العدد 48 السنة 80 الثلاثاء 14 تشرين الأول 2014

تصفح بي دي اف

  تصفح الكتروني
 

ص 1
 
داعش يسيطر على 70 في المئة من الأنبار
الأمم المتحدة: 180 ألفاً نزحوا من هيت

بغداد - طريق الشعب
أعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، عن نزوح 180 ألف شخص من قضاء هيت غربي محافظة الأنبار بسبب القتال في القضاء بين القوات الامنية و"داعش".
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في بيان اوردته وكالة "رويترز"، إنه "نتيجة للقتال والضربات الجوية التي شنتها القوات العراقية والتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة فر نحو 30 ألف أسرة أو 180 ألف شخص من هيت".
وكان مصدر في قيادة عمليات الانبار أفاد أمس الاثنين، بأن تنظيم "داعش" سيطر على معسكر هيت غربي المحافظة، بعد انسحاب تكتيكي لقوات الجيش.
وأزداد الوضع الأمني في محافظة الأنبار تعقيدا بعد هجمات نفذها تنظيم داعش الارهابي، سيطر من خلالها على عدة مدن رئيسة في المحافظة.
وفي الوقت الذي أطلقت الحكومة المحلية للانبار نداءات عديدة وجهتها للحكومة الاتحادية لإرسال الدعم والقوات لمنع تقدم المسلحين، حدثت في الواقع الميداني انسحابات عسكرية وصفتها القيادات العسكرية بأنها "تكتيكية" مكنت تنظيم داعش على السيطرة على قاعدة عسكرية مهمة.
وكشف مصدر رفيع في مجلس محافظة الأنبار، أمس الاثنين، عن أن القوات الأمنية نقلت المعتقلين من سجني الرمادي و الخالدية، إلى العاصمة، فيما عزا السبب إلى وجود "مخاوف من سقوط مدينة الرمادي بيد تنظيم داعش.
وسيطر المسلحون على عدد من المناطق، ومنها البسطامية، والسهلية، والكسارة، و خزرج، غربي قضاء هيت، ولم يتبق خارج سيطرتهم سوى بعض المناطق وقاعدة عين الأسد العسكرية في ناحية البغدادي وهي الأكبر والأهم في المحافظة.
وقال رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت أن سقوط َ المحافظة بالكامل بيد ما يعرفُ بداعش يعني سقوط المحافظات القريبة منها (كربلاء وبابل وبغداد)، مطالبا بإرسال قوات برية دولية إلى الأرض. وأكد أن داعش يسيطرُ الآن على قرابة 70 في المئة من الانبار.
من جانبها، نفت الحكومة العراقية الأنباء التي أفادت بأن ارهابيي تنظيم داعش تمكنوا من اختراق مدينة أبو غريب القريبة من بغداد، بحسب ما ذكرته محطة "العراقية" التلفزيونية شبه الرسمية. وبثت المحطة صورا لسكان المدينة الذين قالوا "نحن نعيش في استقرار وأمن".ويحذر مراقبون من سقوط الرمادي بيد تنظيم "داعش" مع استعداد الاخير فيما يبدو لشن هجوم واسع النطاق وهو ما يضع العاصمة بغداد في مرمى هجمات الارهابيين.
 
 
كيري يرد على الدعوات لإرسال قوات أميركية: على العراقيين ان يقاتلوا لاستعادة الانبار
بغداد - طريق الشعب
رد وزير الخارجية الاميركي جون كيري، أمس الاثنين، على دعوات ارسال قوات برية اميركية لمحاربة تنظيم داعش في محافظة الانبار، وأكد أن على العراقيين القتال لاستعادة المحافظة، فيما أشار إلى أن إعادة بناء قدرات ومعنويات الجيش العراقي "ستستغرق وقتا".
وقال جون كيري في تصريحات صحافية، انه "ربطنا عزمنا انه عبر الوقت ستتبلور الستراتيجية وستتطور القدرات وبالتالي سيندحر داعش"، مبيناً إن "الجانب الأساسي في ذلك هو إن العراقيين أنفسهم هم الذين يتوجب عليهم الدفاع عن وطنهم". وأكد كيري أن "العراقيين في محافظة الانبار هم الذين يتوجب عليهم الدفاع عنها ضد تنظيم داعش"، مشيرا إلى أن "إعادة بناء قدرات ومعنويات الجيش العراقي ستستغرق وقتا وستكون هناك نجاحات وتعثرات خلال الأيام القادمة كما يحدث في اي معركة"، معربا في الوقت ذاته، عن ثقته "من قدراتنا على إنجاح إستراتيجيتنا آ?ذين بنظر الاعتبار إن كل دول المنطقة تعارض تنظيم داعش".
 
***********
 
تفجيرات إرهابية تستهدف بغداد مجدداً

بغداد - طريق الشعب
شهدت بغداد، مساء أمس، تفجيرات إرهابية استهدفت مناطق متفرقة من العاصمة، راح ضحيتها العشرات من المواطنين، فيما تكرر التفجير في سيطرة الكاظمية بعد يومين من تفجير سابق. وافاد مصدر أمني في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت، مساء يوم (أمس)، مستهدفة سيطرة امنية في ساحة عدن، شمالي بغداد، ما أسفر عن سقوط عدد من الاشخاص بين قتيل وجريح". وأضاف المصدر، إن "الحصيلة النهائية لانفجار السيارة المفخخة التي يقودها انتحاري، ادت إلى مقتل 22 مواطنا بينهم عناصر من الشرطة الاتحادية والمرور، وإصابة 41?آخرين بجروح متفاوتة". وفي سياق ذي صلة، أفاد مصدر في الشرطة، أمس الاثنين، بأن عددا من الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد. وقال المصدر، إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة داخل سوق مريدي في مدينة الصدر شرقي بغداد انفجرت، مساء أمس، ما أسفر عن سقوط عدد لم يعرف بعد من الأشخاص بين قتيل وجريح". كما حصل تفجيران أخران بسيارتين مفخختين في منطقتي الحبيبية والسعدون، دون معرفة الخسائر حتى ساعة اعداد هذا التقرير.
 
************
 
مشاركة "فعالة" للاحزاب الكردستانية
في حكومة العبادي
 
أربيل – طريق الشعب
قررت الأحزاب الكردستانية، مساء أمس، مشاركة وزرائها في الحكومة الاتحادية، مؤكدة أن القرار جاء لإحساس بالمسؤولية تجاه العراق وحكومته. وقالت الأحزاب في بيان عقب اجتماعها في أربيل وأطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، إن "المجتمعين قرروا بالإجماع على وحدة الموقف وتفعيل كافة إمكانيات القوى الكردستانية لإنقاذ العراق من الهجمة الخطيرة التي تواجهها"، مؤكدة على أنها "ستناضل على كافة الجهات والأصعدة من أجل هذا الهدف". وأضاف البيان أن "الكتل الكردستانية منحت مهلة ثلاثة أشهر لحكومة العبادي لاتخاذ خطوات متفائلة لمعالجة الم?اكل العالقة بين بغداد والإقليم"، مشيراً إلى أن الكتل تعرب عن أسفها لـ"عدم اتخاذ أية خطوة فعلية لحل المشاكل الأساسية خصوصا في مجال إرسال الموازنة ورواتب الموظفين رغم مرور شهر على تشكيل حكومة العبادي". وتابع البيان أن "الإجتماع قرر المشاركة الفعالة الوزراء الكرد في حكومة العبادي كممثلين شرعيين لشعب كردستان"، مبيناً أن "القرار جاء نتيجة الإحساس بالمسؤولية اتجاه العراق وحكومته". وأعرب البيان عن أمله أن "تكون هذه الخطوة المهمة فرصة جدية لمعالجة جميع المشاكل بين الحكومة الإتحادية وحكومة كردستان وتقوية الخطاب الس?اسي وتوحيد الموقف ضد عدونا المشترك". واتفق المجتمعون وفقاً للبيان على أن "يتسنم كل من مرشحي الحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس لمنصب نائب رئيس الوزراء وهوشيار زيباري وزيراً للمالية، فيما سيشغل مرشح الإتحاد الوطني الكردستاني فرياد رواندوزي منصب وزير الثقافة وحقيبة وزارة الهجرة والمهجرين لحركة التغيير الكردية وحقيبة شؤون المرأة للإتحاد الإسلامي الكردستاني وحقيبة وزير الدولة للجماعة الإسلامية الكردستانية".
 
************
 
أنباء عن إقالة قاسم عطا ومحمد العسكري
العبادي يضع خطة لمراقبة عمل الوزراء

متابعة «طريق الشعب»
كشفت مصادر مطلعة، يوم أمس، عن قرار لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بإقالة 150 ضابطا رفيعَ المستوى.
وأفادت المصادر لقناة "البغدادية" أن على رأس الضباط المقالين مديرَ عمليات جهاز المخابرات الفريق قاسم عطا ومستشار وزارة الدفاع الفريق محمد العسكري. كما ذكرت وسائل إعلامية أن قرار مجلس الوزراء جاء كخطوة ثانية بعد حلِ العبادي لمكتبِ القائد العام للقوات المسلحة الذي وصفه بالحلقة الزائدة في الملفِ الأمني وإحالةِ قائد القوات البرية علي غيدان والفريق عبود قنبر إلى التقاعد.
وفي شأن منفصل، كشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء ، ان حيدر العبادي وضع خطة لمراقبة عمل الوزراء وتقديمهم تقارير عن انجاز اعمالهم بعد مدة من تسلمهم مهامهم.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي وضع خطة لمراقبة عمل الوزراء كافة عن كثب"، مبينا أن "الخطة تتضمن قيام كل وزير بمراقبة عمل وزارته وتقديم تقريرا عما قام به بعد مئة يوم من تسلمه مهامه".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "هذه الخطة ستستمر"، موضحا أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي يريد إحداث نهضة شاملة في عمل الوزارات والمشاريع".
وتابع أن "انشغال رئيس الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة بالإصلاحات في المؤسسة الأمنية سيصاحبه مراقبة لعمل بقية الوزارات الخدمية والتي لها علاقة بحياة المواطن"، مؤكدا وجود "تركة ثقيلة من الترهل والفوضى الإدارية والفساد ومن الضروري البدء بخطوات جدية لمعالجتها، وهو ما يتطلب تعاون الجميع لإعادة البلد الى وضعه الصحيح".
وكان مصدر مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي قد كشف، أمس الأول، عن بدء حملة لاجتثاث العناصر الفاسدة والتي تحوم حولها شبهات فساد من مؤسسات الدولة، فيما أكد أن لجانا ستكلف من قبل العبادي لكشف التجاوزات على المال العام.
***********
 
شدد على إعطائه الغطاء القانوني
التحالف الوطني يدعو للإسراع بتشكيل "الحرس الوطني"
 
 
بغداد - ناطق محمد
يتواصل الجدل بين القوى السياسية حول تشكيل "الحرس الوطني" في وقت تزداد الحاجة إلى اسناد القوات الامنية لمواجهة تنظيم داعش الارهابي.
وفي حين أكد نائب عن التحالف الوطني ضرورة الاسراع بتشكيل الحرس الوطني، رفض التصريحات التي وصفت هذا التشكيل بأنه بداية لتنفيذ مشروع تقسيم العراق.
فيما كشف حزب الدعوة / تنظيم العراق، عن تحرك بعض الجهات باتجاه إشراك عناصر من النظام السابق وحزب البعث وآخرين من "داعش" بالحرس الوطني، وبين أن الحكومة إذا لم تضع ضوابط لهذا الحرس فسيكون "داعش" بلون آخر. وكان رئيس الحكومة حيدر العبادي قد أكد، في (9 تشرين الأول 2014)، على وجود إجماع على تشكيل الحرس الوطني من قبل جميع الكتل السياسية، فيما أشار إلى أنه لا صحة لصدور مشروع قانونه. وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الاثنين، قال ابراهيم بحر العلوم عضو التحالف الوطني ان "فكرة الحرس الوطني هي احد نقاط الورقة السياسية  الت? تشكلت الحكومة على أساسها، والتي وضع لها سقف زمني لا يتجاوز الثلاثة اشهر"، مشيرا الى ان "هذه الفكرة يجب أن تصدر بموجب مشروع قانون يصوت عليه في مجلس النواب حتى تكون قابلة للتنفيذ".
وأشار بحر العلوم إلى أن "هذا الامر لم يكن حتى الآن على ارض الواقع، والهدف منه هو رفع قدرات القوات الأمنية".
 واستبعد ان "يخلق تشكيل الحرس الوطني، بيئة مناسبة لتقسيم العراق الى اقاليم، وإنما سيشكل قوة رديفة  للقوات الأمنية ويتم من خلالها تحشيد طاقات الشعب العراقي للوقوف بوجه الإرهاب"، مبينا ان "العناصر التي تشكل الحرس الوطني هي من متطوعي الحشد الشعبي وتتوسع الى عناصر اخرى ايضا". وأردف أن "الحرس الوطني يصنف ايضا ضمن الرؤية لتطوير فكرة الحشد الشعبي لإعطائها بعدا وطنيا وقانونيا". وتابع ان "تشكيل الحرس الوطني سيكون له دور أساسي في مواجهة الإرهاب وطرده من العراق "، لافتا الى ان "العراق يواجه اليوم هجمة إرهابية شرسة مد?ومة خارجيا فلابد من تضافر الجهود لتخليص البلاد منهم".
من ناحيته، رأى عبد الجبار السعدي المحلل السياسي ان "فكرة حرس الأقاليم (الحرس الوطني) هي فكرة أمريكية طرحت بعد اجتياح الموصل من قبل داعش الارهابي"، لافتا الى ان "هذه الفكرة تصب في نهاية المطاف بصالح أقلمة العراق. في واقع الحال الحرس الوطني هو حرس كل إقليم او محافظة يتعين عليها، فالمنطقة الغربية سيشكل لها حرس خاص بها وكذلك المناطق الجنوبية والاقليم  الذي  تتواجد فيه بالأساس قوات البيشمركة".
وأضاف السعدي في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "حراسة المحافظة بنفسها تعطي مؤشرات سلبية وخطيرة على ان الأمور وصلت بالعراق إلى  ان كل محافظة تسلح نفسها بنفسها"، مبينا ان "الحرس الوطني سواء على المدى القريب او المتوسط هو مشروع نواة لإقليم المنطقة الغربية من خلال تدريب أبنائها، وكذلك الحال بالنسبة للمناطق الجنوبية". وتابع المحلل السياسي ان "المرجعية الدينية حذرت في خطبة الجمعة من ان يكون الحرس الوطني ذا صبغة طائفية، ولكن ما هو الضامن من عدم اصطباغ  الحرس بصبغة طائفية وخاصة اذا تطور الى حرس اقليم"، موضحا ان "الح? لتجنب الصبغة الطائفية ان تتدخل الدولة بصيغتها التجريدية كدولة مؤسسات بعيدا عن الطائفة".
إلى ذلك، قال رئيس كتلة حزب الدعوة تنظيم الداخل علي البديري، أمس، إن "هناك أدلة ومعلومات تشير الى تحرك بعض الجهات باتجاه إشراك عناصر من النظام السابق وحزب البعث وآخرين من تنظيم داعش تحت غطاء الحرس الوطني"، محذراً من "إعطاء صلاحيات واسعة للحرس ضمن حدود محافظاته".
وأضاف البديري، أن "الحرس الوطني إذا لم يكن مرتبطاً بوزارتي الداخلية والدفاع ولا تطبق إجراءات انضباطية على عناصره  عند تقصيرهم سيكون باباً مفتوحاً لدخول المتهمين بالإرهاب والملطخة أيدهم بدماء العراقيين".
وأوضح البديري، أن "الحكومة اذا لم تضع ضوابط على الحرس الوطني فسيكون عبارة عن داعش بلون آخر"، معتبراً أن "الحرس في هذه الحالة سيكون هو وداعش وجهان لعملة واحدة".
 
 
**************
ص2
العربي وعدد من وزراء الخارجية العرب الى بغداد

بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة البيئة، أمس الاثنين، أن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي سيزور العاصمة بغداد برفقة عدد من وزراء الخارجية العرب خلال الاسبوعين المقبلين.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير البيئة قتيبة الجبوري بحث مع أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي في مقر الجامعة بالعاصمة المصرية القاهرة الحرب التي يخوضها العراق ضد الإرهاب وضرورة حث الدول العربية على دعم ومساندة العراق وإدانة كل أنواع الإرهاب والتطرف".
ودعا الجبوري العربي الى "تحشيد الدول العربية وحثها على المساهمة بشكل فاعل في دعم ومساندة العراق في حربه التي يخوضها ضد الإرهاب وإدانة كل أنواع العنف والتطرف ودعم العراق في كافة المجالات".
 
بغداد تنفي اقتحام ارهابيي التنظيم  مدينة أبو غريب
الأنبار: داعش يسيطر على 70 في المئة من المحافظة ودعم الحكومة محدود

بغداد - طريق الشعب
يزداد الوضع الأمني في محافظة الأنبار تعقيدا بعد هجمات نفذها تنظيم داعش الارهابي، وسيطر من خلالها على عدة مدن رئيسة في المحافظة.
وفي الوقت الذي أطلقت الحكومة المحلية للانبار نداءات عديدة وجهتها للحكومة الاتحادية لإرسال الدعم والقوات لمنع تقدم المسلحين، حدثت في الواقع الميداني انسحابات عسكرية وصفتها القيادات العسكرية بأنها "تكتيكية" مكنت تنظيم داعش من السيطرة على قاعدة عسكرية مهمة.
وقال رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت أن سقوط َ المحافظة بالكامل بيد ما يعرفُ بداعش يعني سقوط المحافظات القريبة منها (كربلاء وبابل وبغداد)، مطالبا بإرسال قوات برية دولية إلى الأرض. وأكد أن داعش يسيطرُ الآن على قرابة 70 في المئة من الانبار.
و أضاف كرحوت في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس الاثنين، أن دعم القوات الأمنية لا يزال محدوداً وعلى البرلمان التدخل".
وافاد مصدر في قيادة عمليات الانبار، ظهر أمس، بأن تنظيم "داعش" سيطر على قاعدة هيت العسكرية غربي المحافظة، بعد انسحاب تكتيكي لقوات الجيش.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "تلك القوات قامت بنقل جميع الاسلحة والمعدات الى ناحية البغدادي للتمركز فيها".
وكشف مصدر رفيع في مجلس محافظة الأنبار، أمس الاثنين، عن أن القوات الأمنية نقلت المعتقلين من سجني الرمادي و الخالدية، إلى العاصمة، فيما عزا السبب إلى وجود "مخاوف من سقوط مدينة الرمادي بيد تنظيم داعش.
وسيطر المسلحون على عدد من المناطق، ومنها البسطامية، والسهلية، والكسارة، و خزرج، غربي قضاء هيت، ولم يتبق خارج سيطرتهم سوى بعض المناطق وقاعدة عين الأسد العسكرية في ناحية البغدادي وهي الأكبر والأهم في المحافظة.
من جانبها، نفت الحكومة العراقية الأنباء التي أفادت بأن ارهابيي تنظيم داعش تمكنوا من اختراق مدينة أبو غريب القريبة من بغداد، بحسب ما ذكرته محطة "العراقية" التلفزيونية شبه الرسمية. وبثت المحطة صورا لسكان المدينة الذين قالوا "نحن نعيش في استقرار وأمن".
و وصف ضابط  في الشرطة العراقية تلك الأنباء في حديثه للعراقية بأنها "إشاعات تهدف إلى نشر الذعر بين الناس".
وعلى الصعيد الإنساني، اكد مسؤولون محليون في قضاء حديثة بمحافظة الانبار، أمس الاثنين، ان هناك تخوفا كبيرا من نفاد المواد الغذائية والنفطية في قضاء حديثة، بعد سيطرة عناصر تنظيم "داعش" على مناطق في هيت وقطع طرق الامداد الى القضاء.
وقال رئيس مجلس القضاء خالد سليمان في تصريح صحفي، إن "ادارة قضاء حديثة متخوفة من نفاد المواد الغذائية والنفطية والأدوية والمستلزمات الضرورية الأخرى من الأسواق والمحال التجارية في القضاء".
وأضاف سليمان ان " داعش الإرهابي سيطر على مناطق في مدينة هيت"، مشيرا الى ان "هذه المدينة تربط حديثة بمدينة الرمادي مركز المحافظة والتي تعتبر مركز تسوق لكثير من التجار وأصحاب المحال الأخرى".
من جانبه، اكد قائممقام قضاء حديثة عبد الحكيم الجغيفي، إن "عناصر تنظيم داعش الإرهابي قطعوا جميع طرق الامداد امام القضاء بعد سيطرتهم على الطريق القديم في مدينة هيت".
وتابع الجغيفي ان "المواد الغذائية نفدت في غالبية الأسواق والمحال التجارية بسبب الاستهلاك الكبير لأهالي حديثة إضافة الى الاسر التي نزحت الى القضاء"، لافتا الى ان "ذلك سيجعلنا نتخوف بشكل كبير من نفاد هذه المواد الضرورية خلال الأيام القليلة المقبلة".
ويحذر مراقبون من سقوط الرمادي بيد تنظيم "داعش" مع استعداد الاخير فيما يبدو لشن هجوم واسع النطاق وهو ما يضع العاصمة بغداد في مرمى هجمات الارهابيين.
 
 
البرلمان يقرأ اليوم اربعة قوانين بينها انضمام العراق لاتفاق السكك الحديد الدولية

بغداد - طريق الشعب
أعلنت رئاسة مجلس النواب، أمس الاثنين، ان المجلس سيقرأ اليوم الثلاثاء القراءة الاولى لمشاريع أربعة قوانين، من بينها انضمام العراق لاتفاق السكك الحديد الدولية.
وقال المكتب الاعلامي لنائب رئيس البرلمان الاول في بيان صحافي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "جدول اعمال جلسة البرلمان التي ستعقد يوم غد الثلاثاء برئاسة الشيخ همام حمودي، يتضمن أداء اليمين الدستورية لأعضاء مجلس النواب الذين كانوا يشغلون مناصب حكومية والبدلاء عن الذين شغلوا مناصب وزارية أو نوابا لرئيس الجمهورية ومتابعة اللجان المؤقتة".
وأضاف المكتب في بيانه أن "جدول الاعمال سيشمل ايضا القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الرابع لقانون براءات الاختراع والنماذج الصناعية والمعلومات غير المفصح عنها والدوائر المتكاملة والأصناف النباتية، والقراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الرابع لقانون تبليط الشوارع"، مشيرا الى أن "الجلسة ستشهد القراءة الاولى لمشروع قانون هوية البحار وكذلك القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاق السكك الحديد الدولية في المشرق العربي والملحقين المرفقين به".
يذكر ان مقرر البرلمان نيازي أوغلو اعلن، السبت الماضي، أن مجلس النواب سيستأنف جلساته اليوم الثلاثاء، فيما اشار الى أن الجلسة ستشهد تسمية رؤساء اللجان البرلمانية الدائمة وأداء اليمين الدستوري للوزراء الكُردستانيين، الى جانب تسمية الوزراء الأمنيين.
وأعلنت اللجنة المالية النيابية، أمس الاثنين، أن جدول أعمال جلسة البرلمان غدا الثلاثاء ستكون خالية من مشروع قانون الموازنة الاتحادية ٢٠١٤، مبينة أن قانون الموازنة سيدرج بجلسة البرلمان التي ستعقد الخميس المقبل لانجاز القراءة الاولى له.
 
 
تقرير...
داعش يهدد الفارين بمصادرة أموالهم.. والوزارة تتخذ إجراءات لتسيير العملية التعليمية
خواء في جامعات الأنبار ونينوى وصلاح الدين.. بعد فرار الطلبة والأساتذة

بغداد - طريق الشعب
قبل أن يبدأ العام الدراسي، صار إتمامه في جامعات عراقية عدة محل شك، لا سيما بعد سيطرة مسلحي �الدولة الإسلامية في الشام والعراق� على أجزاء واسعة من محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين.
وبسبب عمليات الكر والفر الدائر بين عناصر داعش، وقوات الجيش العراقي، صار من المستبعد سير الحياة الجامعية على نحو طبيعي خلال العام الدراسي 2014-2015، في جامعات عراقية، بعضها أهلي والآخر حكومي.
فإلى جانب توقف الدراسة بمئات المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، فيما يُعرف بالمحافظات الساخنة، صارت جامعات الأنبار والموصل وتكريت شبه معطلة منذ العاشر من حزيران  الماضي، وفر طلاب الدراسات العليا بتلك الجامعات وأساتذتها.
المدهش في الأمر أن يؤكد شهود عيان أن داعش وزع منشورات يوم 3 تشرين الأول الحالي، تحمل بيانًا له أنذر فيه الأساتذة الفارين بمصادرة أموالهم إذا لم يعودوا لمزاولة أعمالهم بالجامعات.
وختم البيان بالقول "نمهل كل الأساتذة بكافة الاختصاصات الطبية وغيرها الذين محل عملهم وسكناهم في ربوع دولة الخلافة بالرجوع واستئناف أعمالهم بمدة أقصاها عشرة أيام من تاريخ البيان، وبخلافه ستحجز كل أموالهم المنقولة وغير المنقولة".
يُذكر أنه سبق للتنظيم دعوة الكوادر التدريسية والتعليمية إلى الالتحاق بمدارسهم بعد أن ألغى شعار "جمهورية العراق" من المناهج التدريسية والمباني الحكومية، وأحل محلها "الدولة الإسلامية- ديوان المعارف".
في محافظة صلاح الدين تحديدًا، أفادت مصادر عراقية، بأن "الجامعات الحكومية المسيطر عليها من قِبل الجيش هي جامعة تكريت وجامعة سامراء، أما الجامعات الأهلية المسيطر عليها فهي جامعة الإمام الصادق في قضاء الدُجيل وجامعة بلد أيضًا وجامعة قضاء طوز خورماتو".
وتوحي أنباء واردة من العراق بسيطرة مسلحي داعش على جامعات، في حين تتحدث وسائل إعلام عراقية عن أن "الجامعات في المحافظات الساخنة يسكنها الجيش ويحاصرها داعش".
أيًّا كانت حقيقة الأمر - والتي يبدو أنها متغيرة ولما تثبت بعدُ على حال- فإن العملية التعليمية أصابها اضطراب في المحافظات المذكورة، ولذا اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية إجراءات وتدابير لتدارك ما يمكن تداركه.
و قال مدير عام دائرة البحث والتطوير في الوزارة، غسان حميد عبد المجيد، إن الوزارة قررت "فيما يخص الدراسات الأولية، اعتبار العام الدراسي الجديد للطلبة القاطنين بتلك المحافظات، عام عدم رسوب".
وأضاف أن "العشرات من طلبة الدراسات العليا في الجامعة توقفت بحوثهم النوعية؛ بسبب إغلاق الجامعة، وسيطرة الجماعات المسلحة عليها".
وأضاف المجيد لشبكة "SciDev.Net"، "أما طلبة الدراسات العليا فقد عولجت أوضاعهم بالفعل من خلال إيجاد مواقع بديلة لكل جامعة، ويمكنهم تحديد الجامعات التي يريدون إكمال بحوثهم أو رسائلهم فيها، وبالإمكان تحديد مشرف مشارك من الجامعة المستضيفة، ولا يدخل ذلك ضمن سقف الإشراف المحدد لكل أستاذ�.
أما الطلبة في المرحلة التحضيرية، فتنقل دراستهم " إلى الجامعة التي يرغب الطالب الانتقال إليها حسب محافظة إقامته حاليًّا وتوفر الاختصاص"، وفق إيضاح المجيد.
و بالنسبة للباحثين في مرحلة المناقشة "تُجرى المناقشة وفق الأوامر الإدارية بالجامعات التي تقع في محل سكناهم حاليا، وبالتنسيق بين الجامعتين، وتُمنح الشهادة من قِبل الجامعة التي تم قبولهم فيها وبالتنسيق مع الجامعة المستضيفة".
من هؤلاء رعد خاشع، طالب دراسات عليا بجامعة تكريت، في محافظة صلاح الدين، سيكمل دراسته بجامعة بغداد، وهو يقول إن "جل ما أخشاه هو تغيير أساتذتي المشرفين على الدراسة؛ لأن المنهجية البحثية تختلف من جامعة لأخرى، ومن أستاذ لآخر".
ويستطرد طالب كلية الحقوق الساعي لنيل درجة الماجستير منها: "فضلاً عن مشكلة الوثائق الشخصية التي تؤكد ضرورة استضافتي في الجامعة التي أرغب في إكمال دراستي فيها"، مشيرًا إلى أنه لا يملك أي وثائق.
كما أشار رعد إلى أن �المال قد يكون عائقًا آخر؛ لأن المعيشة في العاصمة صعبة جدا"، وقال: "أنا وعائلتي نسكن مع العوائل النازحة�.
و يعلق المجيد على النقطة الأخيرة بتأكيده على أن �دائرته تمول جميع البحوث المقدمة من قِبل الدارسين بمبالغ لا تقل عن 100 مليون دينار (90 ألف دولار) لكل بحث�، كما أن الأساتذة يتسلمون رواتبهم من المناطق التي نزحوا إليها، لحين انجلاء الموقف الراهن.
من جهة أخرى، أكد قاسم محمد العتابي، الوكيل الإداري لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن "الوزارة لا تعاني مشاكل مالية، غير أن المشروعات التي كان معمولاً بها في المحافظات الساخنة من قِبل دائرة الدراسات والتخطيط توقفت، فضلاً عن وجود مخزون لدى الوزارة من الأجهزة العلمية ستعوض به الجامعات في مواقعها البديلة".
كذلك أكدت باحثة بجامعة الموصل أن "العشرات من طلبة الدراسات العليا في الجامعة توقفت بحوثهم النوعية؛ بسبب إغلاق الجامعة، وسيطرة الجماعات المسلحة عليها".
وأضافت الباحثة التي رفضت �لدواع أمنية� الكشف عن اسمها وصفتها، أن �كثيراً من الطلبة فشلت تجاربهم، خاصة التجارب التي تحتاج أدوات كهربائية وتكنولوجية ووسائل اتصال كالإنترنت وغيرها".
يُذكر أن وزارة التربية العراقية في وقت سابق كانت قد أعلنت عن تأجيل مباشرة الدراسة إلى الثامن والعشرين من شهر أكتوبر الجاري، التي كان المقرر أن تبدأ في 21 من سبتمبر الماضي، بسبب التوتر الأمني في المحافظات الثلاث، غير أن القرار شمل جميع محافظات العراق؛ ليكون الدوام في المدارس موحدًا.
 
 
كل ثلاثاء ...
مرض الإدمان على السلطة
 
في تصريح لزوجة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك قبل بضع سنوات، تصف فيه حال الرئيس عندما خرج من قصر الاليزيه، ليجد نفسه بعيداً عن الأضواء والمسؤوليات والبرنامج اليومي المزدحم، فضلاً عن أبهة الرئاسة، بأنه فقد التوازن في شخصيته، وكان يتصرف في بعض الأحيان، بغرابة ولا عقلانية. ولم يستطع العودة إلى وضعه الطبيعي إلا بعد مرور سنة كاملة، وتشكيله جمعية للدفاع عن حقوق الإنسان لما وراء البحار، انشغل فيها، وأخذت الكثير من وقته.
فإذا كان الحال هكذا في بلد متطور وعريق في الديمقراطية مثل فرنسا، ورئيس مثل جاك شيراك فكيف سيكون حالنا في العراق؟ لاسيما وان غالبية المسؤولين فيه، لا يأتون بسبب كفاءاتهم ونزاهتهم، ولا نتيجة انتخابات ديمقراطية خالية من الغش والخداع والتزوير، وإنما يثبون إلى السلطة في غفلة من الزمن، وعلى عربة مهترئة فيها من «البناجر» ما لا يحصى، هي عربة المحاصصة والطائفية السياسية.
ولهذا السبب تحديداً علينا أن نكون منصفين، ونعطيهم بعض الحق في تشبثهم بالسلطة حد الاستقتال، وفي إتباعهم لكل الوسائل والطرق الشريفة وغير الشريفة، فهم لم يصدقوا أنهم تربعوا على قمة الهرم السلطوي، وفي دولة من بين أغنى الدول في العالم، ولذالك فقدوا توازنهم على الصعيدين الشخصي والسياسي، وطاشت سهامهم وهم في السلطة، فكيف إذا خرجوا أو اخرجوا منها؟ وبما يعنيه هذا الخروج من فقدان للمكاسب والامتيازات، ولنهب للمال العام، ومن خسارة للنجومية في الفضائيات ووسائل الإعلام الأخرى.
أن أناساً من هذا الطراز، سيكون من الطبيعي تماماً، أن يتنكروا لكل الوعود المدافة بعسل الخداع، ولكل الشعارات البراقة التي يرفعونها عادة قبل كل انتخابات وأثنائها، لان المهم بالنسبة لهم، هو كيف يتفوق احدهم على الآخر، ويزيحه من طريقه، ليس ببرنامجه الانتخابي، ولا في خدمة المواطنين، آو في الأقل من يدعون تمثيلهم، سواء كانوا من الطائفة، أو القومية، أو العشيرة، أو المنطقة الجغرافية، وإنما بالتجييش الطائفي، وكل أنواع الاثارة والاستقطاب، التي تمزق الشارع العراقي، وتحوله إلى متاريس متقابلة، تسودها البغضاء والكراهية، وت?هد لحروب أهلية طاحنة.
وكما هو متوقع أيضا، فأن هؤلاء المتشبثين بالسلطة حد التهالك، والمدمنين عليها، سوف لا يتعففون عن استخدام أية وسيلة، لإفشال البديل عنهم، وان كان من بني جلدتهم، وهو ما يحصل الآن مع السيد «العبادي» فتارة يتنادون للقيام بتظاهرة تطالب باسقاطه، وإعادة البلد إلى الرفاه والاستقرار الذي كان يعيشهما ! وتارة يرحلون كل الأوضاع المأساوية والكوارث التي حصلت في الفترة السابقة إلى الحكومة الجديدة، رغم أنها تسلمت الدفة قبل شهر وبضعة أيام، بالإضافة إلى الدعايات المغرضة والإشاعات اللئيمة، وفبركة الأخبار والحوادث، ووضع العراقيل?والمعوقات، بغية إفشال التغيير، وإجهاض الخطوات المحدودة التي تحققت، وما يأمله شعبنا من تعزيز وتطوير لها، علّها تصل بسفينة العراق إلى الشواطئ الآمنة، أو بالقرب منها.
 
مرتضى عبد الحميد
 
**************
ص3

بغداد تشمل النساء النازحات برواتب دائرة رعاية المرأة

بغداد – طريق الشعب
كشفت محافظة بغداد، عن شمول النساء النازحات داخل محافظة بغداد والتي تنطبق عليهن الشروط برواتب دائرة رعاية المرأة .
واوضح النائب الاداري لمحافظ بغداد كريم خلف محمد، في تصريح مكتوب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "جميع النساء اللاتي يقمن في مجمعات النازحين والتي تنطبق عليهن الشروط تم شمولهن برواتب دائرة رعاية المرأة"، مؤكدا انه "تمت المباشرة من قبل دائرة رعاية المرأة بزيارة هذه المجمعات وشمول النساء الموجودات فيها". وبين ان "النساء المشمولات هن الارامل والمطلقات وكبيرات السن"، معلنا انه " سيتم  الشهر القادم اطلاق الدفعة الثالثة للمشمولات برواتب دائرة رعاية المرأة". واوضح ان الذين فقدوا مستمسكاتهم الثبوتية يمكنهم الاستعانة ب?هود يعرفونهم، لاستلام مستحقاتهم وقد تمت مفاتحة دائرة البطاقة الذكية لاستخراج راتبهم بالوقت الحاضر وتحويله الى الفروع المصرفية والبريدية بالاضافة الى استخراج معلوماتهم من الحاسبة المركزية وبالتعاون مع دوائر الجنسية العامة ووزارة الهجرة والمهجرين ستصدر لهم مستمسكات ثبوتية جديدة لتمشية امورهم  الوقت الحاضر".
 
 وزير الخارجية البريطاني : خطر داعش يهدد العالم بأجمعه

بغداد - طريق الشعب
اعلن وزير الخارجية البريطاني، أمس الاثنين، ان المملكة المتحدة ستقدم دعمها العسكري للقوات العراقية والكردستانية لـ"دحر" تنظيم داعش، وفيما دعا الى محاربة التنظيم على المستوى الفكري وايقاف تجنيد المقاتلين الاجانب، اكد ان خطر داعش "يهدد" العالم وليس العراق فقط. وقال هاموند خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير الخارجية ابراهيم الجعفري بمقر وزارة الخارجية العراقية على هامش زيارته الى بغداد وتابعته "طريق الشعب" أمس، إن "بريطانيا ستقدم دعما متوازيا للقوات العراقية والبيشمركة لدحر تنظيم داعش"، مبينا ان "هناك 60 بلدا?من مختلف انحاء العالم، تجمعوا لتشكيل تحالف لمحاربة داعش وذلك لنوضح مدى بربرية وتخلف هذا التنظيم". واضاف هاموند "يجب ان تتم محاربة فكر داعش المتطرف، وتجفيف منابع تمويله وايقاف تجنيد المقاتلين الاجانب"، مشيرا إلى ان "هناك حملة في بريطانيا لتوضيح ان الاسلام بعيد عن تصرفات التنظيمات الارهابية". واكد هاموند ان "خطر داعش يهدد العالم بأجمعه وليس العراق فقط، ولذلك فلن نترك العراق يخوض هذا التحدي وحيدا". 
 
 
محقق مختص يعزو اختفاءها الى التقاعس الامريكي .. ويجهل كيفية نقلها الى بيروت
العثور على اموال مسروقة من العراق داخل قبو في لبنان.. والنزاهة تتعقب تضخم ثروات كبار المسؤولين

بغداد – طريق الشعب
كشفت تحقيقات أُجريت  الولايات المتحدة، حول مصير الأموال التي حصلت عليها الحكومة العراقية من واشنطن بعد الحرب العراقية العام 2003، أنَّ أكثر من 1.5 مليار دولار سُرقت من العراق وحولت إلي مخبأ سري  لبنان دون معرفة طريقة وصولها إلي هناك أو مَن المسؤول عن هذه السرقة، وذلك وفقًا لما ذكره تقرير نشر امس الاول الأحد، بموقع صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.
ما اعلنت هيئة النزاهة عن تعقبها تضخم ثروات كبار المسؤولين الحكوميين، ومستويات تفشي الرشا  بعض المؤسسات الحكومية.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه عقب إطاحة القوات الأمريكية بصدام حسين عام 2003، بدأت قوافل من الشاحنات الوصول إلي قاعدة أندروز الجوية خارج واشنطن علي أساس منتظم، وتفريغ بضائع غير عادية.
واضافت ان الأموال التي تم سحبها من حسابات مسؤولي الحكومة العراقية في الولايات المتحدة، تم نقلها إلي بغداد علي طائرات c-17 التابعة للقوات الجوية الأمريكية، حيث كانت تأمل إدارة الرئيس السابق جورج بوش أن توفر ضخ مالي سريع للحكومة العراقية الجديدة والاقتصاد المتداعي في البلاد.
وتابعت بالقول، وخلال العام ونصف العام التالي للغزو، تم إرسال ما بين 12 و 14 مليار دولار إلي العراق جوا، فضلا عن 5 مليارات دولار إلكترونيا.. لكن ما حدث لهذه الأموال بعد وصولها إلي بغداد أصبح واحدا من الأسئلة التي لا إجابة لها، خلال فوضي الاحتلال الأمريكي، عندما كانت المليارات تتدفق إلي البلاد من الولايات المتحدة عندما كان الفساد منتشرا أيضا.
واشارت الصحيفة في تقريرها، ان العثور علي جواب لهذا السؤال، اصبح وظيفة وهاجس ستيوارت بوين، صديق الرئيس بوش الذي تم تعيينه عام 2004 كمفتش خاص، للتحقيق في الفساد وهدر الأموال في العراق. وقبل أن ينهي عمله العام الماضي، كان "بوين" يعتقد أنه نجح جزئيا في مهمته، إذ خلص إلي أنه ربما استخدمت الحكومة العراقية الكثير من الأموال بشكل أو بآخر. لكن فريقه اكتشف أخيرا أن ما بين 1.2 و 1.6 مليار دولار تم سرقتها وإخفائها في قبو بمنطقة رية في لبنان.
ويقول المحقق الأمريكي " لا أعرف كيف تم نقل الأموال إلي لبنان، إذا استطعنا معرفة هذا فسوف نحقق مزيدا من التقدم بشأن القضية".
وتقول الصحيفة إن بوين لم يناقش تفاصيل الأمر علانية حتى الآن، لكنه يؤكد إنه " منذ غزو العراق تم نقل مليارات الدولارات من العراق بطريقة غير مشروعة". ويضيف أنه يشعر بخيبة الأمل لأنه لم يتمكن بعد من إغلاق ملف القضية، لأسباب خارجة عن سيطرته.
وتشير نيويورك تايمز إلي أن إحباط "بوين" يرجع أيضا إلي تجاهل إدارة بوش التحقيق في تقارير تفيد باختفاء مبالغ ضخمة من العراق، و حتى بعد اكتشاف القبو اللبناني، فإن إدارة الرئيس الحالي باراك أوباما لم تتابع الأمر.. ويعتقد "بوين" أن التقاعس الأمريكي عن تعقب الأموال ربما يرجع إلي أنها أموال عراقية سرقها عراقيون.
من جهة ثانية، قالت هيئة النزاهة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فرق التقصي التابعة للهيئة اجرت 138 فعالية خلال شهر أيلول الماضي تابعت من خلالها تضخم ثروات كبار المسؤولين الحكوميين ومستويات تفشي الرشا في المؤسسات الحكومية ومراقبة سلوك موظفي القطاع العام مع مراجعي دوائرهم فضلاً عن استلام وتدقيق استمارات كشف الذمم المالية للمشمولين بها".
واوضحت الهيئة ان استقصائييها " راقبوا من خلال 84 زيارة نفذوها مستويات تضخم كبار المسؤولين المشمولين بواجب الإفصاح عن ذممهم المالية"، مشيرة الى ان "الزيارات شملت 72 مصرفاً وبنكاً حكومياً وأهلياً وثلاث زيارات لمسجل الشركات وأربع أخري لمديرية المرور العامة ودوائر التسجيل العقاري فضلاً عن زيارتين لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي".
وبينت ان "قسم الأداء الوظيفي التابع لها قام بسلسلة زيارات لعدد من المؤسسات الحكومية لمراقبة سلوك الموظفين مع مراجعي هذه الدوائر الحكومية"، لافتة إلي ان "الزيارات شملت فروع مصرف الرافدين والرشيد وإدارتيهما العامة ووزارة التربية و دائرة تسجيل عقار كربلاء ودائرة بلديتها فضلاً عن مكتب تحقيق هيئة النزاهة وبواقع 27 زيارة".
ونوهت الى ان "شعبة مكافحة الرشوة راقبت مستويات تعاطي الرشا في عدد من دوائر وزارات العدل والصحة والداخلية ومديرية تحقيق بغداد التابعة لهيئة النزاهة وبواقع 23 زيارة خلال الشهر الماضي".
وعن مستوي التزام الموظفين بلائحة السلوك الوظيفي, تابعت الهيئة عبر "استقصائييها تدقيق 1340 اضبارة من أضابير موظفي وزارة الصحة خلال أيلول الماضي لمعرفة مدي التزامهم بلائحة السلوك الوظيفي".
 
نائب: البرلمان يتسلم اليوم الموازنة من الحكومة.. ومدير مكتب العبادي ينفي ارسالها

بغداد – طريق الشعب
كشف مقرر مجلس النواب عن ان البرلمان ينتظر اليوم تسلم مسودة الموازنة العامة الاتحادية تمهيدا لمناقشتها واقرارها، بينما نفى مدير مكتب رئيس الوزراء مهدي العلاق، امس، ارسال الحكومة قانون الموازنة الجديد الى مجلس النواب.
قال مقرر مجلس النواب نيازي اوغلو، امس الاثنين، إن البرلمان بانتظار تسلم مشروع الموازنة الاتحادية من الحكومة غدا الثلاثاء لادراجه ضمن جدول اعمال الجلسة الرسمية".
واضاف اوغلو لوكالة "شفق نيوز"، إن "المجلس سيناقش مشروع الموازنة حال وصوله من قبل الحكومة"، مؤكدا ان "الجلسة ستشهد قراءة التقرير النهائي للجنة النازحين المؤقتة التي شكلها المجلس سابقا".
وأوضح اوغلو أن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري سيصل اليوم (امس) الى بغداد مختتما اجتماعا  سويسرا خصص لمناقشة الوضع الامني والتداعيات علي الارض العراقية"، لافتا الى ان "رئاسة المجلس ستعقد اجتماعا مع رؤساء الكتل السياسية اليوم لبحث آخر المستجدات".
وكان مجلس النواب قد وجه كتابا رسميا الى الحكومة طالبها فيه بتعديل عدة فقرات في مشروع الموازنة وتقديمه الى المجلس خلال فترة اسبوع، والتي انتهت قبل عطلة العيد ولم تنته الحكومة من صياغة المشروع وفقا للاتفاق السياسي.
من جهته، قال  مدير مكتب رئيس الوزراء مهدي العلاق، امس، لوكالة "الغد برس"، إن "الحكومة لم ترسل الموازنة الى مجلس النواب وما زالت طور المناقشة والبحث"، مبينا ان "اي تغيير لم يطرأ علي هذا الموضوع حتى الآن".
واضاف العلاق "نحن نستغرب من حديث بعض وسائل الإعلام عن ان مجلس الوزراء ارسل الموازنة للمجلس وانها مكتملة".
وتناقلت بعض وسائل الإعلام مؤخرا عن ان مجلس الوزراء اكمل صياغة الموازنة العامة بصيغتها الجديدة وارسلها الى مجلس النواب لاقرارها.
ورجح عضو اللجنة المالية النائب هلال السهلاني، امس الاول الاحد، ان ترسل الموازنة الاسبوع المقبل من الحكومة الى مجلس النواب لمناقشتها والتصويت عليها وفق اصرار حكومي برلماني لإقرارها، مبينا ان "مجلس الوزراء سيعقد اليوم جلسة بخصوص الموازنة.
من جانب ثان، اعلنت اللجنة المالية النيابية عن ترحيل بعض المشاريع الضرورية التي كانت مقررة ضمن موازنة عام 2014 الى موازنة العام المقبل، كما اشارت الى ان اقرار موازنة العام الحالي سيقتصر علي وزارة الدفاع والنازحين وبعض النفقات التشغيلية.
وقال عضو اللجنة النائب، فالح الجياشي لوكالة "دنانير"، ان "العراق يواجه ازمة مالية حقيقية بسبب تأخر اقرار الموازنة وزيادة العمليات العسكرية التي استنزفت اموالا كبيرة من البلد"، مشيرا الى ان "موازنة العام الحالي 2014  حال تمكن مجلس النواب من اقرارها خلال الشهرين المتبقيين من السنة المالية فانها ستقتصر على نفقات وزارة الدفاع والنازحين ورواتب موظفي اقليم كردستان وبعض النفقات التشغيلية الاخرى".
وتابع، ان "المشاريع الاستثمارية والخدمية التي كانت ضمن موازنة عام 2014 سيتم ترحيلها الى موازنة عام 2015 "،مرجحا ان "اقرار موازنة العام المقبل سيتم بشكل مبكر على عكس الموازنات السابقة".
يشار إلي أن الموازنة العامة للدولة للسنة الحالية لم تُقر حتى الآن منذ أن أرسلتها الحكومة قبل قرابة الثمانية أشهر إلي مجلس النواب السابق ولم تدرج علي جدول الأعمال،  حين ماطلت هيئة الرئاسة السابقة في إدراجها نظراً لعدم اتفاق الكتل السياسية بشأنها.
 
 
اغلاق 33 محلا وتغريم 24 لمخالفتها الشروط الصحية في الرصافة

بغداد – اقبال سعيد
قامت شعبة الرقابة الصحية التابعة لقطاع الرصافة بحملات تفتيشية تم خلالها غلق وفرض غرامات واتلاف بضائع منتهية الصلاحية  لعدد من المحال الغذائية والمطاعم والمخابز والافران والنوادي الاجتماعية والفنادق  المخالفة للشروط الصحية في عملها .  وقال الدكتور عمار خضير عباس مدير القطاع، ان هذه الحملة تعد مكملة للحملات التي قام القطاع باجرائها واستطاعت فرق التفتيش الكشف عن عدد كبير من المخالفات لبعض من هذه االمحال والتي تمارس عملها بدون اجازة صحية .
واضاف ان الفرق قامت بمصادرة واتلاف 95 كيلو غرام من المواد الغذائية الصلبة و 98 لترا من المشروبات والمواد السائلة واغلاق 33 محلا وموقعا لمخالفتها الشروط الصحية وتغريم 24 محلا ومنح 9 اجازات وتجديد 19 اجازة من خلال عدد الزيارات للفرق الصحية والتي بلغت 2283 زيارة وبواقع 16 فرقة تفتيشية، منوها الى انه تم سحب نماذج من المواد الغذائية لغرض فحصها حيث بلغت 158 نموذجا محلي الصنع و 17 نموذجا مستوردا.
 
 تقرير...
اتحاد الطلبة العام دعا الى دعم الطلاب النازحين وتقنين أجور الجامعات الأهلية
مطالبة وزيري التعليم والتربية بتخليص المناهج من النعرات الطائفية والتعاون مع المنظمات الطلابية

بغداد – طريق الشعب
طالب اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، الطلبة علي مختلف مراحلهم الدراسية برفض قرار وزارة التعليم العالي بكتابة "تعهد الزي الموحد"، حاثا وزيري التعليم العالي والتربية علي وضع ستراتيجية متكاملة باستشارة جميع المعنيين بضمنهم ممثلي الطلبة من اتحادات ومنظمات طلابية.
و حيث دعا الى تخليص المناهج الدراسية من اية مواد تثير النعرات الطائفية، وتطوير المناهج، شدد علي ضرورة تبني معايير وضوابط اختيار القيادات الادارية من مدير المدرسة وصولاً الى اعلى منصب اداري.
وهنأ اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، الطلبة، داعيا اياهم الى "الالتحاق بمقاعد الدراسة مبكراً للمساهمة في عملية التنمية وبناء العراق الديمقراطي وتفويت الفرصة علي مشعلي الحروب ومؤججي الصراع الطائفي"، مضيفا "ونحن نستقبل العام الدراسي فان الآلاف من زملائنا الطلبة اضطروا للنزوح من مناطق العمليات العسكرية الأمر الذي يتطلب منّا جميعا مزيداً من النشاط الانساني الوطني لتقديم مختلف انواع الدعم والعون الممكن لهم لحين عودتهم الى منازلهم سالمين".
ودعا البيان، الطلبة الى رفع اصواتهم "عاليا ضد كل اشكال كبت الحريات المدنية الطلابية ورفض التوقيع علي قرار وزارة التعليم الاخير (تعهد الزي الموحد) المقيد للحريات ومواصلة النضال من اجل تعليم افضل، ونتوجه بالتهاني الى جميع الاساتذة والتدريسيين راجين منهم المزيد من الهمة وبذل اقصى الجهود لجعل التعليم بالمستوي اللائق".
وتابع بالقول "و اذ يشعر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق بعدم استغرابه من قرارات وزارة التعليم العالي القاضي بالالتزام بارتداء الزي الموحد (المحتشم) ونقل طلبة العلوم التطبيقية الى جامعة مستحدثة مقابل رفض طلبة الجامعة التكنولوجية كونها عودتنا علي اتخاذ قرارات عاجلة اثبت الواقع فشلها، اضافة الى قرار وزارة التربية بما يسمي بـ (الغش الجماعي)"، معربا عن خشيته "الكبيرة من حدوث الكثير من المشاكل في المستقبل فيما لو ظل الوضع علي هذه الصورة المتدهورة للمستوي التعليمي والعلمي لبلدنا، فأنه يواصل النضال من اجل الا?تقاء بواقع العملية التعليمية والتربوية".
واستطرد قائلا "و اذ نقدم التهاني بمناسبة تكليف السيدين د. حسين الشهرستاني و د. محمد إقبال لترأسهما وزارتي التعليم العالي والتربية فان عليهما السعي الحثيث على وضع ستراتيجية متكاملة باستشارة جميع المعنيين من اكاديميين ومهتمين وناشطين ولجان التربية والتعليم بضمنهم ممثلي الطلبة من اتحادات ومنظمات طلابية"، مؤكدا علي انه "يأتي في المقدمة منها تخليص المناهج الدراسية من اية مواد تثير النعرات الطائفية، والعمل الجدي من اجل تطوير المناهج باستمرار وعلي جميع المستويات، ومواكبة حجم التطور العلمي الذي يعيشه العالم، وترسي? مفاهيم حقوق الانسان واحترام حقوق المرأة، وبما يخدم مفاهيم المواطنة والديمقراطية والسلام ووحدة الصف العراقي".
وطالب بيان اتحاد الطلبة العام، بـ"اعادة النظر في هيكلية الوزارتين والقوانين والتعليمات الخاصة، للقضاء علي البطالة المقنعة، ووضع معايير وضوابط اختيار القيادات الادارية من مدير المدرسة وصولاً الى اعلى منصب اداري في الوزارتين بعيداً عن نهج المحاصصة الطائفية والحزبية الضيقين والاعتماد علي الكفاءات العلمية"، مردفا "كما نشير هنا الى ضرورة الابتعاد عن المركزية الضيقة وان يتم تقييم العالمين العاملين في الوزارة علي تحسين ادائهم، ومن المهم ايضاً ان تتضمن الستراتيجية تدريب المعلمين والادارات والاساتذة وتوفير مستلزمات?وسائل الايضاح". وشدد علي ضرورة "الاستفادة من تجارب البلدان والشعوب المتقدمة  تصميم نظامهم التربوي والتعليمي، ومن الجدير بالاهمية ابعاد العملية التربوية والتعليمية عن التحاصص الحزبي والطائفي الضيق ، اضافة الى تأهيل الأقسام الداخلية وبناء المزيد منها و من المدارس بغية توفير أفضل الأجواء الدراسية للطلبة والطالبات، مع اهمية ان تتضمن الستراتيجية ضمان الحريات الشخصية، وتوفير أقصي درجات الأمن والاحترام والاستقلالية للحرم الجامعي".
وختم اتحاد الطلبة العام، بيانه بعدة مطالب، منها "مساعدة الطلبة النازحين وتخف العبء عن كاهل عوائلهم عبر توفير السكن المناسب، وتوزيع منح تعوضهم عما فقدوه، وتقديم المزيد من التسهيلات لنقل دراستهم الى الجامعات التي يرغبون الدراسة فيها. وتعديل قانون المنح المالية ليشمل جميع الدارسين وتوزيع مبالغ المنحة اول كل شهر".
بالاضافة الى "اجراء الانتخابات الطلابية بما يتيح حرية اختيار الطلبة لممثليهم في الاقسام والكليات واعطائهم دورهم في هذا المجال وعدم جعلها انتخابات شكلية. وتقنين أجور الجامعات الأهلية، التي تتصاعد بشكل خيالي، مما يشكل حاجزا أمام العديد من الزملاء والزميلات الراغبين في إكمال دراستهم. وتوفير وسائل النقل إلي المرافق الدراسية، لا سيما وأن الوضع الأمني يغيب عنه الاستقرار".
 
***************
ص 4
 
 
عمال الصحة في ليبيريا يعتزمون الإضراب مطالبين بتأمينات صحية
 
 مونروفيا- وكالات:
انتشر وباء ايبولا بشكل أوسع مما كان يتصوره خبراء الصحة، فيما ناشد مسؤولو الصحة في ليبيريا الممرضين والمساعدين الطبيين ألا يبدؤوا إضرابا عاما، مع استمرار وباء ايبولا. وقالت رابطة العاملين في القطاع الصحي انها تريد زيادة قيمة بدل الخطر الذي يدفع للعاملين المشرفين على علاج مرضى ايبولا. وقال نائب وزير الصحة الليبيري تولبرت نيانسوا إن الإضراب سيكون له عواقب سلبية على مرضى ايبولا، وسيضر بالتقدم الحادث في التصدي للمرض. و تقول الحكومة "إن تفشى الوباء يعني أنها لا تستطيع الآن دفع قيمة بدل الخطر المتفق عليه سابقا". ويقل بدل الخطر عن 500 دولار في الشهر للمرتبات الرئيسية التي تتراوح بين 200 و 300 دولار. ويسعى العاملون في المجال الصحي الى ان يصل بدل الخطر الى 700 دولار، ويريد العاملون ايضا معدات وقاية شخصية وتأمينا. وقد توفي 95 من العاملين في المجال الصحي في ليبيريا حتى الآن جراء الاصابة بايبولا،  و بلغ إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بالمرض أكثر من اربعة آلاف شخص حتى الآن. و يوجد حاليا نقص في الغذاء حيث اضطربت الاسواق في بعض المناطق في الدول الثلاث الأكثر تضررا، وهي ليبيريا وسيراليون وغينيا وفي ليبيريا، تأجلت الانتخابات لأن اجتماع الناخبين في لجان الاقتراع سيعرضهم للخطر.
 
 ********
 
 اتهامات متقابلة بين الكوريتين بعد تبادل لإطلاق النار
 
 
سيئول- وكالات:
قالت كوريا الجنوبية، امس الاثنين، إنها حذرت كوريا الشمالية من رد "قوي" إذا أثارت حادثا مماثلا للحادث الذي وقع الأسبوع الماضي وأثار تبادلا لإطلاق نيران الأسلحة الآلية عبر حدودهما. و قالت كوريا الجنوبية إن إطلاق كوريا الشمالية النار "عمل استفزازي" شكل خرقا للهدنة التي أوقفت الحرب التي دارت بينهما بين عامي 1950 و 1953. وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية "إنه تحذير صارم من رد قوي في حالة حدوث استفزاز آخر". وبدأ تبادل إطلاق النار بعد أن أصاب جنود كوريون شماليون بالونات أطلقها ناشطون كوريون جنوبيون في اتجاه كوريا الشمالية تحمل منشورات تنتقد النظام الحاكم في بيونغيانغ، و لم يصب أحد. وقالت وسائل الاعلام في كوريا الشمالية إن المحادثات المتوقعة مع كوريا الجنوبية بهدف تحسين العلاقات بين البلدين معرضة للإلغاء لأن السلطات في سول سمحت للنشطاء بإطلاق البالونات. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن "عملية اطلاق المنشورات مدبرة ومتعمدة وهي استفزاز بدوافع سياسية وراء ستارتها الولايات المتحدة وسلطات سول".
 
 ************
 
سلة الاخبار ...
 
عودة التوتر الى هونج كونج
 
وكالات:
 حاول مئات الاشخاص المجهولين ، بعضهم يرتدي أقنعة ، إزالة متاريس المحتجين في قلب حي المال بهونج كونج يوم امس الاثنين واشتبكوا مع المحتجين الذين احتلوا الشوارع خلال الأسبوعين الماضيين.
واحتشد سائقو سيارات الأجرة الذين تضرر عملهم بدرجة كبيرة بسبب الاحتجاجات حول بعض المتاريس بينما حاولت شرطة هونج كونج حماية المحتجين والمتاريس .
                 
مقتل شرطية صينية في شينجيانغ
 
وكالات:
ذكرت وسائل إعلام صينية إن"قاطعي طريق" قتلا شرطية طعنا في منطقة شينجيانغ الصينية حيث تقول الحكومة إنهما تابعان لإسلاميين يستخدمون العنف في حملة لإقامة دولة منفصلة.
وأضافت إن "المهاجمين اللذين كانا يركبان دراجة نارية استخدما أسلحة حادة
" لمهاجمة وقتل الشرطية بقسوة "، و وقع الهجوم يوم الجمعة الماضي قرب سوق في مقاطعة بيشان في إقليم هوتان.
 
"فونغفونغ" يصل الى الجزر الكبرى باليابان
 
وكالات:
وصل الإعصار القوي فونغفونغ الى جزيرة كيوشو اليابانية وهي اكبر جزيرة في جنوب البلاد بعد ان أوقع 44 جريحا ومفقودا
وقالت وكالة الاحوال الجوية الوطنية ان "مركز الإعصار و هو التاسع عشر في الموسم "وصل الى الارض في ماكو رازاكي في جزيرة كيوشو مصحوبا برياح عاتية وصلت سرعتها حتى 180 كلم/س".
 
غرق 18 غيني و فقدان 20 آخرين
 
وكالات:
قتل ما لا يقل عن 18 شخص في غرق زورق بدائي فيما لا يزال 20 شخصا في عداد المفقودين وتم إنقاذ 18 آخرين، في غرق زورق بمرفأ جنوب غينيا.
وجاء في بيان لقائد البحرية الأميرال لانسانا توريه تلي ان "18 شخصا قتلوا عندما انقلب الزورق بين مرفأي فارمورياه وبنتي".
 
جرح 3 من "ايساف" بهجوم في كابول
 
وكالات:
قالت السلطات الأفغانية إن انتحاريا يقود سيارة مفخخة صدم قافلة عربات عسكرية تابعة لـ"ايساف" حلف شمال الأطلسي في كابول.
وذكرت الشرطة أن ثلاثة أجانب على الأقل أصيبوا في الانفجار، لكن لم تعرف هوياتهم.
وهذا ثاني هجوم بسيارة ملغومة تتعرض له القوات الدولية في كابول في غضون شهر مع تصعيد مسلحي طالبان وحلفائهم الهجمات.
 
 **********
 
اسرائيل دمرت 18 الف منزل ومنشأة خلال اسابيع عدوانها السبعة !
الدول المانحة تتعهد بتقديم 5,4 مليار دولار لإعادة إعمار غزة
 
 
اوسلو - القاهرة- متابعة طريق الشعب:
أعلن وزير الخارجية النرويجي بورغ برنده أن الدول المشاركة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة، والمنعقد في القاهرة، تعهدت بتقديم 5.4 مليار دولار للقطاع.
 
 وأوضح الوزير النرويجي الذي يتولى رئاسة المؤتمر بالتناوب مع المصريين أن "نصف هذه المساعدات ستخصص لاعادة إعمار غزة"، مؤكدا أن المانحين "ألزموا أنفسهم بسداد هذه المساعدات في أقرب وقت ممكن من أجل تحقيق تحسن سريع في الحياة اليومية للفلسطينيين".
وكانت السعودية قد أعلنت عن دعم غزة بنصف مليار دولار ، فيما تبرعت قطر بمليار دولار ، كما أعلنت تركيا واليابان والكويت والإمارات كلٌ على حدة، التبرع بـ 200 مليون دولار.
وتعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 25 مليون يورو "نحو 31,6 مليون دولار"، لتنمية مهارات العمل في غزة 2015 ، بالتعاون مع البنك الدولي والأمم المتحدة.
واشارت الخارجية الامريكية الى تقديم 212 مليون دولار، لتصبح المساعدات الامريكية لغزة قد قاربت 400 مليون دولار على مدى عام.
وكشف الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن خطة أممية لدعم إعادة إعمار غزة بقيمة 2.1 مليار دولار.
 
هل من فرصة لعودة مفاوضات السلام الدائم؟
 
ودعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الأحد لتجديد الالتزام بتحقيق السلام في الشرق الأوسط وقال إن "من الممكن التوصل إلى اتفاق دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين و جميع جيرانهم".
إلا ان فرص استئناف عملية السلام تبدو قاتمة إذ لم يطرح كيري أي تفاصيل محددة بشأن كيفية العودة للمفاوضات و ذلك في كلمته أمام مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي عقد بالقاهرة وجمع أكثر من خمسة مليارات دولار مساعدات للفلسطينيين بعد حرب مدمرة في القطاع.
وتعثرت أحدث جولة من محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة في أبريل نيسان بسبب رفض اسرائيل لاتفاق المصالحة الفلسطيني الذي شمل حركة حماس واعتراض الفلسطينيين على استمرار اسرائيل في بناء المستوطنات.
و أضاف كيري "يجب ألا يسفر هذا المؤتمر عن الأموال فقط بل عن تجديد التزام الجميع بالعمل من أجل السلام الذي يحقق طموحات
الإسرائيليين والفلسطينيين وشعوب المنطقة كافة"، متعهداً بالالتزام الكامل بتحقيق ذلك.
وتابع كيري "اعلموا تماما ما كان مفروضا بشأن حل الدولتين قبل عام أصبح مفروضا أكثر اليوم"، مشيرا الى الهدف بعيد المدى لاقامة دولة فلسطينية مستقلة ديمقراطية تعيش في سلام جنبا الى جنب مع إسرائيل.
خسائر فادحة في غزة
 
وتشير التقديرات الاخيرة ان قطاع غزة أصيب بأضرار بالغة خلال الحرب مع اسرائيل التي اندلعت في شهري تموز و آب و قتل فيها 2100 فلسطيني معظمهم من المدنيين.
وتذهب التقديرات الى انه خلال هذه الحرب التي استمرت سبعة أسابيع دمرت 18 ألفا من المنازل والمنشآت الحيوية.
واشارت تقديرات الفلسطينيين للتكلفة الشاملة لاعادة الإعمار الى نحو اربعة مليارات دولار.
"العموم البريطاني" يصوت على الاعتراف بفلسطين
 
ومن المقرر ان يصوت مجلس العموم البريطاني "رمزيا" على مذكرة تطالب الحكومة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.
يشار إلى أن التصويت على هذه المذكرة غير ملزم للحكومة البريطانية، لكنه يحمل طابعا سياسيا من شأنه أن يؤثر على موقفها في حال نالت المسألة تأييد غالبية النواب ، أن لندن أعلنت مراراً عزمها الاعتراف بفلسطين شرط أن يدعم ذلك عملية السلام.
و تم طرح الاقتراح للتصويت بمبادرة حزب العمال المعارض الذي يرجح أن يصوت نوابه لصالح الاعتراف بينما سمحت الأحزاب الأخرى لأعضائها بالتصويت حسب قناعتهم الشخصية فيما سيمتنع وزراء الحكومة عن التصويت.
و أثارَ الاقتراح غضب أعضاء مجلس العموم البريطاني المؤيدين لإسرائيل.
تشوركين: فرص تبني قرار أممي حول تأسيس دولة فلسطينية "ضعيفة"
 
وقال المندوب الدائم لروسيا في الامم المتحدة فيتالي تشوركين أن بلاده "ستدعم مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن ولا ترى أي سبب لعرقلته".  وأشار في تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي على هامش المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة إلى أنه "من حق الفلسطينيين تحديد مصيرهم مؤكدا على عدالة قضيتهم .
 
 
*********
 
إعادة انتخاب الرئيس البوليفي ايفو موراليس لولاية ثالثة
 
متابعة "طريق الشعب"
فاز الرئيس البوليفي ايفو موراليس أمس الأحد بولاية رئاسية ثالثة باغلبية ساحقة، حسب استطلاعات الناخبين بعد خروجهم من مكاتب الاقتراع والتي أعطته أكثر من 60% من الأصوات. وحسب نتائج معهدي موري وايبسوس فان الرئيس اليساري فاز في الانتخابات بأغلبية كبيرة في مقاطعات البلاد باستثناء مقاطعة بيني (شمال شرق) التي ذهبت لخصمه صمويل دوريا ميدينا مرشح حزب الاتحاد الديمقراطي وهو سيبقى في السلطة لمدة خمس سنوات. وبالمقابل صوتت مقاطعة سانتا كروز التي كانت لفترة طويلة معقلا للمعارضة ومن اكثر المقاطعات ازدهارا في البلاد، لصالح ايفو موراليس باغلبية 49% من الأصوات مقابل 38% لخصمه صمويل دوريا ميدينا. وفور اعلان النتائج تهافت الاف المؤيدين للرئيس موراليس إلى ساحة موريللو في لاباز حيث مقر القصر الجمهوري. وحصل حزب موراليس أيضا على 111 نائبا من أصل 130 في مجلس النواب و25 من أصل 36 مقعدا في مجلس الشيوخ.
 
 
******
 
 
تركيا تسمح باستخدام قواعدها العسكرية ضد داعش
 
اسطنبول- وكالات: 
اعلنت الحكومة التركية موافقتها بالسماح للولايات المتحدة باستخدام قواعد عسكرية على أراضيها في الحملة ضد داعش في العراق وسوريا، بحسب ما ذكرته مستشارة الأمن القومي الأمريكية سوزان رايس. ورحبت رايس بـ " التزام تركيا الجديد " في الحرب ضد التنظيم، وقالت في مقابلة مع شبكة "إن بي سي" الأمريكية إن تركيا وافقت أخيرا على السماح للولايات المتحدة باستخدام قواعد تركية لتدريب قوات معارضة سورية معتدلة ، و يشمل ذلك قاعدة انجرليك الجوية التركية القريبة من الحدود مع سوريا. ومن المقرر استمرار محادثات بين مسؤولين أمريكيين وأتراك بشأن الدور المنوط بتركيا في مواجهة تنظيم داعش . ويشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ آب غارات جوية على مواقع التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا. وفي سوريا، ركزت الغارات خلال الأيام الأخيرة على استهداف مواقع التنظيم في محيط مدينة عين العرب " كوباني ".
ويسعى داعش منذ أسابيع للسيطرة على المدينة القريبة من الحدود التركية.
 
 ************
 
الجيش السوري يحقق تقدماً
في ريف حلب الجنوبي
 
دمشق- وكالات:
مازالت المعارك متواصلة بين القوات الحكومية السورية والمسلحين في كثير من المناطق في سوريا.
فعلى جبهة حندرات و قرية سيفات، في ريف حلب، دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة تزامناً مع قصف مدفعي من القوات الحكومية على مدينتي حريتان وعندان.
وقال ناشطون معارضون إن عدداً من أفراد القوات الحكومية قتلوا جراء اشتباكات وقصف من المسلحين بقذائف الهاون و مدفع محلي الصنع لمعاقلهم في قرية سيفات بريف حلب.
وأشار الناشطون إلى أن القوات الحكومية استعادة السيطرة على عدة قرى في ريف حلب الجنوبي بعد انسحاب المسلحين منها.
وقالت مصادر سورية في محافظة حمص، استهدفت القوات الحكومية حي الوعر بمدينة حمص ببراميل متفجرة تبعها إطلاق نار كثيف بالرشاشات الثقيلة.
وقصف الطيران المروحي مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي ببرميل متفجر، وألقى براميل متفجرة اخرى على جرود القلمون بريف دمشق.
وقال ناشطون ان اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش الحر والقوات الحكومية جنوبي مدينة مورك بريف حماة الشمالي، تزامناً مع قصف مدفعي حكومي على المدينة.
ولليوم الثالث على التوالي، استمرت الاشتباكات بين المسلحين والقوات الحكومية على جبهات القتال في محيط بلدة المليحة وحتيتة الجرش وزبدين والمزارع المحيطة بالغوطة الشرقية في ريف دمشق.
وقصفت القوات الحكومية بلدة زبدين بأربعة صواريخ أرض أرض، ما ألحق دماراً هائلاً وحالة من الذعر في صفوف من تبقى من المدنيين وفقاً لنشطاء .
 *********
 
 تقرير...
 
 ضحية جديد لعنف الشرطة العنصري
الولايات المتحدة .. الآلاف يفجرون الاحتجاجات مجددا
 
 متابعة- طريق الشعب:
شارك الآلاف في تظاهرة مركزية في مدينة "سانت لويس" بولاية ميسوري الامريكية، السبت الماضي، ضد العنصرية ووحشية الشرطة، وطالبوا بـ"العدالة لمايكل براون. "الشاب الأسود البالغ من العمر 18 عاما، والذي قتل في التاسع من آب الفائت من قبل ضابط شرطة أبيض في ضواحي "فيرغسون"، وبدوافع عنصرية.
 وسار المتظاهرون رافعيين أيديهم، ورددوا مرارا "لا تطلقوا النار! - لا تطلقوا النار"، في استعارة منهم لآخر نداء وجهه الضحية لقاتله "دارين ويلسون"، قبل ان يرديه قتيلا.
وتحت شعار "اكتوبر فيرغسون"  توافد المحتجون منذ الجمعة الفائت من جميع أنحاء الولايات المتحدة ملبين الدعوة  إلى برنامج "مقاومة نهاية الأسبوع"، الذي يتضمن سلسلة من الفعاليات في مدينة "فيرغسون" وفي عاصمة الولاية "سانت لويس"، حيث قتل الأربعاء الفائت شاب اسود آخر بلغ من العمر 18  عاما، بعد ان أطلق عليه احد ضباط الشرطة البيض ثمانية رصاصات.  و أدت الجريمة الجديدة الى تصاعد الاحتجاجات واتساعها، وفي مساء الجمعة  توجه المحتجون في مسيرة من  مقر الشرطة في "فيرغسون" إلى مركز مدينة "سانت لويس" هاتفين:  "ليس لدينا ما نخسره، سوى أغلالنا"، و "دافعوا عن أنفسكم".
ومن غير الواضح هل كان الضحية الجديدة، واسمه "فوندريك ماير" مسلحا كما تدعي الشرطة ام لا. و في تقرير عرضته القناة الاولى في التلفزيون الألماني، فندت والدة الضحية ادعاءات الشرطة، واكدت ان ابنها لم يكن يحمل سلاحا، ولكنه مات "لانه اسود". وتعمل الشرطة على مواصلة التحقيق، مستفيدة من إفادة ابنة عم الضحية، التي اكدت امام الشرطة ان قريبها كان يحمل طعاما في يده، "ولكنهم اعتقدوا انه يحمل مسدسا"، وهذا ما حدث مع الضحية الاولى "مايكل براون" ايضا.
وبلا مبالاة تامة لصفوف الشرطة المدججين بالسلاح، سار المحتجون. وعلى صفحاتهم في "التويتر" كتبوا ان "اكتوبر فيرغسون، صيف حريتهم". والى جانب التظاهرة المركزية، سار المئات في مدينة "فيرغسون"، تتقدمهم والدة "مايكل براون"، بانضباط عالي، وفرضوا حقهم في الاحتجاج على الشرطة. و خلافا للعنف الذي مارسته الشرطة في تظاهرات آب الفائت، ظلت هذه المرة مكتفية بمراقبة الحدث من بعيد. وكانت تظاهرات آب فرصة لولادة تنسيق بين منظمة "النضال الأسود"، وشبكة " "اكتوبر فيرغسون" لمواصلة الاحتجاج ضد استخدام الشرطة للعنف العنصري ضد الشبيبة الملونين، وضد تحويل الشرطة الى جيش مسلح، وضد الفقر، والظلم الاجتماعي- الاقتصادي، وفقدان المشاركة الديمقراطية الحقيقية. وتأتي احتجاجات "فيرغرسون" وما تبعها من تعبئة في عموم البلاد، وتظاهرات عطلة نهاية الاسبوع الاخيرة تعبيراً عن رغبة المحتجين في تقرير مصيرهم، من خلال تعزيز حركة من أجل العدالة الاجتماعية و وضع حد للعنف ضد السود واللاتينيين.
 
*******
 
ص 5
 
الى هيئة النقل في واسط .. مرآب الزبيدية بحاجة لاعادة تأهيل
 
 شاكر كاظم القريشي
تتبع ناحية الزبيدية اداريا محافظة واسط اذ تبعد عن مدينة الكوت مركز المحافظة حوالي 70كم غرباً ، وهي من النواحي المهمة وذلك لوجود منشأة صناعية (الطاقة الحرارية في الزبيدية- شركات اعمار متعددة) لكن ما يشكو منه اهالي الناحية بالاضافة الى سواق الاجرة والمركبات هو ما آل أليه حال مرآب الزبيدية الذي طاله الاهمال من قبل الجهات الحكومية، اذ يفتقر الى الكثير من الخدمات ومنها : غياب خدمة المظلات في الكراج التي تقي من حر الشمس في الصيف والامطار في الشتاء كذلك  تنعدم فيه مقاعد انتظار للمسافرين "المساطب". يخلو المرآب من الابواب الخارجية للدخول والخروج، فهو عرضة لدخول الحيوانات السائبة وبخاصة في الليل.  نقول .. ربما تناست الجهات صاحبة العلاقة الى أهمية وجود نقاط حراسة وتفتيش لحماية المسافرين، في ظل الاضطراب الامني المقلق بالبلد. لذا نجد من الضروري رفع التجاوزات العديدة عن واجهة المرآب والعمل على ادامته وتأهيله بما يليق بالمواطنين وتوفير كادر مشرف على تنظيم امور المرآب. واخيرا نقترح على هيئة نقل واسط والحكومة المحلية في الناحية ايلاء مرآب الناحية الاهتمام بما يخص تأهيله وترميمه  خدمة للصالح العام ولتخليص سواق الاجرة من معاناتهم اليومية جراء الخراب الذي يعم ارجاءه.
 
 ******
 
أكول ...
 
 أصحاب السيارات المسروقة والرقم البديل
 
منذ سنوات عدة وظاهرة سرقة السيارات منتشرة وتأخذ حيزاً كبيراً من تفكير السائق اليومي،  فيما يتبع انتشار الظاهرة بحسب الاوقات والمواسم فتارة تشتد وتيرتها واحيان تخف، والمتضرر منها هو المواطن «هنا « حائراً بين الاخبار والشكوى والتبليغ عن الجريمة للجهات المعنية من اجل التحري ومعرفة مصير الجرم، وذلك من اجل الحصول على الحقوق اولاً ومن ثم التخلص من الملاحقات القانونية والتبعات الإجرائية التي تلاحق المالك او الحائز فيما لو وقعت جريمة معينة، وقد استخدمت فيها السيارة المسروقة كعملية سطو مسلح او خطف او تفجير ارهابي وغيرها من حكايات  الزمن الجديد.
وفي حالة عدم العثور على السيارة المسروقة، الامر الذي يعني ضياع السيارة ورقمها بلا رجعة! ويشكل مصدراً اخر لمشكلة جديدة لصاحب السيارة خاصة اذا كانت سيارة اجرة ويعتمد بمعيشته عليها، اذ يتوجب عليه شراء سيارة  بدلاً عن سيارته المسروقة كما يحتاج الى رقم  اخر بديل «للتعويض»، لذا فيحتم عليه صرف ملايين الدنانير لأجل شرائه الرقم، ووقتاً وجهداً مضاعفاً يبذله في دهاليز الدوائر الحكومية المعنية لاجل  الحصول على الرقم البديل،  وفي نهاية المطاف يجد المواطن المتضرر ممن سرقت سيارته انه يخسر في كل الحالات فهو خسر سيارته والرقم واصبحت الخسارة عليه مضاعفة، في الوقت الذي يحاول جاهدا تقليل خسارته في اقل وقت ممكن، فما العمل؟
أصحاب السيارات المسروقة يناشدون مديرية المرور العامة و وزارة الداخلية وهي الجهات صاحبة العلاقة، مناقشة مشكلتهم بشكل موضوعي لاجل ايجاد حل او فرصة  لحل المشكلة وبخاصة ممن سرقت سياراتهم قبل خمس سنوات أو أكثر، ودون ان يتم تعويضهم او ارجاع الحق المسلوب لهم. وهم يقترحون على الجهات المعنية أنصافهم وتعويضهم، وذلك بتخصيص أرقام بديلة لأرقامهم المسروقة بسبب مضي مدة زمنية طويلة على سرقتها، ولكي يتمكنوا من تلافي خسائرهم المادية والمالية وباقل وقت وروتين اداري.  كما سيشكل هذا الاجراء جزءاً من الانصاف الذي يستحقونه بعد مضي مدة  طويلة على من سرقت سياراتهم وضاعت حقوقهم.
نقول بان صاحب السيارة المسروقة  سيشعر بان الجهات المعنية قد انصفته واعادت له جزءاً من حقه المسلوب ونحن لا نريد الا جزءاً من حقنا المسلوب.
 
منعم العبيدي
 
 ********
 
 عجز واضح للجهات الخدمية
اهالي المجمع السكني في حي الصحة يشكون أوضاعهم المأساوية
 
خالد عبيد جبر
يقع المجمع السكني في حي الصحة في منطقة الدورة وقريبا من منطقة ابو دشير، وقد تم بناؤه في أواسط و أواخر الثمانينات.  ويشكو سكنة المجمع - محلة 828 من أوضاع مأساوية جراء  الاهمال الواضح لمنطقتهم وسط عجز الجهات المعنية في تقديم خدمات بلدية وصحية وتعليمية ومعيشية وأمنية جيدة،  اذ يصفون حالهم بالمواطنين المنسيين في البلد بحسب قولهم، وفي نفس الوقت يتساءلون عن الاسباب التي حالت دون شمول المحلة بالخدمات والمشاريع الخدمية ولو الشيء البسيط.
  فهل هم خارج نطاق الخدمات ام منطقتهم لا ترتبط أداريا بالمجالس الادارية والمحلية الحكومية التي من اولى مهامها تقديم الخدمات لاهالي المناطق، كما يعتقدون بان المعرقل الاساسي في تقديم الخدمات لهم هو عدم وجود مسكن لاحد المسؤولين في المجمع كي تراعي الجهات صاحبة العلاقة اهالي المنطقة بالخدمات، فاغلب سكنته من اصحاب الدخول الواطئة ممن يكونون في اسفل قائمة الرعاية والاهتمام، علما ان عدد الوحدات السكنية فيه اكثر من 5000 وحدة سكنية. واهم المشاكل التي يعاني منها اهالي الحي هي:
في وسط المشروع السكني يقع مبزل، ويعد المصدر الرئيسي لانتشار وتكاثر الحشرات الطائرة والزاحفة والقوارض وغيرها،  اما مكافحتها فتكاد تكون معدومة.
تفصل بين العمارات السكنية مساحات واسعة  كان من المفروض ان تكون حدائق خضراء وملاعب للاطفال واماكن راحة ومتنفس للساكنين الا انه مع الاسف الشديد وفي ظل غياب القانون والفوضى العارمة تحولت هذه المساحات الى كراجات ومبيت للسيارات الصغيرة والكبيرة.
الشوارع الداخلية بحاجة الى  اعادة تأهيل وتبليط وذلك لان أغلبها غير صالح لسير المركبات لوجود الحفر والمطبات الكثيرة.
تلال النفايات المتروكة بين العمارات السكنية وفي الشوارع الداخلية ما يدل على عدم المبالاة بواقع النظافة في المنطقة والتي تحتاج الى حملة لرفعها، مع ضرورة مرور سيارة الكابسة يوميا الى المجمع لرفع النفايات وليس بين فترة واخرى تطول بين شهر واكثر.
الشارع الرئيسي في حي الصحة والذي يربط مجمع العمارات  بشارع المرور السريع تم حفره قبل عام ولا زال على حاله  لا تغيير ملموس عليه، الامر الذي تسبب بحصول ازدحام وارتباك في حركة سير العربات والعجلات  لتحوله الى سايد واحد ولغاية الان. 
ساحة القدم الخماسية والتي يطلق عليها (ساحة الحجي ) كان من المؤمل ان تكون ملعباً نظامياً لابناء المنطقة، وخلال فترة الانتخابات قطع وعد للاهالي بتأهيله وفرش الارضية بالتارتان وسياج مشبك، لكنه لا زال على حاله دون اكمال.
التجاوزات والبناء العشوائي حدث ولا حرج دون ضوابط ما ادى الى تغير شكل التصميم العمراني للمنطقة.
حي الكفاءات التابع لهذه المنطقة دون تبليط منذ فترة اكثر من عام.
اما الكهرباء فلها شأن آخر ولا يمكن ان تصفها الكلمات لما آل اليه حالها، اذ يقول بعض الاهالي "كأننا نعيش في العصور القديمة،  لانها بحاجة الى  صيانة واعادة ترتيبها بشكل حضاري".
اصحاب المولدات الاهلية (السحب) والتلاعب بالاسعار حسب اهواءهم ومزاجهم، وتشعرك بان لا وجود لقرارات الحكومة والا تأثير لها عليهم.  حيث يبلغ سعر الامبير من 10 الى 15 الف دينار للامبير الواحد.
المنطقة مسرح كبير تصول وتجول به الحيوانات السائبة بالاضافة الى رعي الاغنام  التي تبعثر النفايات وتحول المنطقة الى حالة من الفوضى المزروعة بالنفايات والازبال التي تنبعث منها الروائح الكريهة. 
المركز الصحي في المنطقة يعاني من نواقص ولا يسد حاجة  الاهالي من الدواء والعلاج.
الدوام المزدوج في المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية للبنات والبنين حيث الصفوف تكتظ بالطلاب اذ يصل عدد الطلاب في كل صف حوالي 50 طالباً في كل صف
كثرة السلاح وحامليه في المنطقة واضحة للعيان تعرف بضعف دور الدولة الامني الرادع فيها.
لا وجود للمجلس البلدي في المحلة (مجلس الحضر في الصحة) من الناحية الرقابية والخدمية، اما في حالة مراجعته من اجل الحصول على كتاب تأييد سكن يستحصل مبلغ قدره الف دينار من كل مراجع.
يشكو ابناء المجمع من الشباب انعدام فرص العمل وبخاصة من خريجين الكليات، علاوة الى وجود نسبة عالية من المطلقات والارامل وتاركي الدراسة دون عمل.
المنطقة بحاجة الى قاعة ثقافية وفنية متعددة الاغراض لتكون مكاناً لتجمع الشباب في اوقات فراغهم وتستخدم في المناسبات العديدة.
اهالي المجمع السكني في حي الصحة يأملون ان تكون هذه مناشدتهم الاخيرة التي تصل آذان المسؤولين، من خلال الاستجابة السريعة لمطالبهم الملحة.
 
 ********
 
استجابة مشكورة من بلدية حي القاهرة ببغداد
 
علاء عبد الوهاب
نشرت طريق الشعب في العدد 38 لسنة 80 الثلاثاء 23/ ايلول / 2014 شكوى حول النفايات المتراكمة خلف جدار المجلس البلدي بحي القاهرة..
وقد جاءت الاستجابة سريعة من قبل قسم النظافة والمجاري في بلدية حي القاهرة والتي تنم عن شعور عالٍ بالمسؤولية وتنظيم حملة تنظيف شاملة في الحي المذكور حيث استقدمت الآليات والشفلات ولمدة ثلاثة ايام وعملت على رفع النفايات والانقاض..
هذا اذ يتقدم اهالي محلة 307 بالشكر والتقدير لقسم النظافة في البلدية لما بذلوه من جهود رائعة من اجل تلبية مطالب الاهالي، الذين يتطلعون الى حلول جذرية لكافة المشاكل المضمنة في الشكوى المنشورة .. مع التقدير
 
********
 
 الى السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي
ضابط يناشد الوزير إعادته
الى مقاعد الدراسة
 
أني المواطن (مصطفى طه حسين) طالب في كلية الإعلام � جامعة بغداد قسم الصحافة المرحلة الثالثة للدراسة الصباحية التمس من وزير التعليم العالي والبحث العلمي إعادتي الى مقاعد الدراسة كوني مرقن القيد بسبب كثرة الغيابات، علماً اني ضابط برتبة ملازم في وزارة الداخلية ومنسب للعمل في مديرية النجدة العامة ، لكن بسبب الظروف الأمنية الصعبة التي يعيشها البلد لم استطع الحصول على إجازات للدوام في الكلية وذلك نتيجة تأخر حصولي على كتاب من وزارتي  لغرض إجراء الامتحان 100 بالمئة،  كل ذلك أدى الى ترقين قيدي.
لذا سيدي الكريم اناشد فيكم روح الأبوة مد يد العون والمساعدة واعادتي لاكمال دراستي خاصة كوني في المراحل الأخيرة ولم يبق امامي باب الا باب معاليكم اطرقه عله يكون باب مساعدتي لاكمال دراستي.
 
*********
 
همسة ...
 
احموا حدود بلدنا!
 
أورد موقع شيفارد بلاس البريطاني للاخبار العسكرية  ان المملكة العربية السعودية دشنت منظومة  أمنية  لحماية حدودها الشمالية مع العراق باشراف  شركة اير باص للحماية الامنية. وعد الموقع ان المشروع  يشكل الجزء الاول من برنامج حماية الحدود السعودية الذي يهدف لتأمين حدود المملكة بمنظومات أمن واستطلاع متطورة، مبيناً ان المشروع يتضمن تقنيات متقدمة تؤمن حماية متكاملة لتغطية شريط حدودي يمتد لـ900كم مع العراق. كما اوضح ان المنظومة تتألف من سبعة مراكز سيطرة وقيادة و 32 محطة استجابة و 240 عجلة استجابة مع عشر عجلات استطلاع كشفية  مع 40 برجاً للاستطلاع مزودة  باجهزة رادار من شركة اير باص مع كاميرات مراقبة ليلية ونهارية و 38 برجاً للاتصال جميعها مرتبطة بمراكز السيطرة والقيادة في المقر الوطني لوزارة الداخلية السعودية.
السؤال الآن لماذا لم تعزز الحكومة السابقة حدود بلدنا الحبيب مع سوريا بمثل هكذا منظومة ؟ علماً ان معظم الارهابيين ان لم نقل جميعهم يتسللون مع اسلحتهم عبر الحدود العراقية السورية، مع الاخذ بالنظر ان الجيش السعودي مؤهل لحماية حدود المملكة حتى دون وجود هكذا منظومة بينما الجيش العراقي غير مؤهل لحماية الحدود وهذا ما كشفته الاحداث الاخيرة بوضوح وهو سقوط محافظتي نينوى وصلاح الدين بعد ان تسلل الارهابيون مع اسلحتهم المتوسطة والثقيلة عبر الحدود العراقية السورية واذا كان جواب البعض بان العراق لا يمتلك الاموال لشراء منظومة امنية تشابه نظيرتها السعودية. ثم لنسأل الحكومة الحالية عن مقدار الاموال المصروفة على ايفادات ومؤتمرات وندوات عقدت خارج العراق معظمها كانت للسياحة والراحة والاستجمام في وقت سابق، وقد نكتشف ويا للماساة بان ما صرف لمدة سنة واحدة فقط لا غيرها يكفي لشراء مثل هكذا منظومة تحمي ارواح المواطنين العراقيين.
يا سادة يا كرام احموا حدود بلدنا الحبيب فلا أعز واغلى واثمن من دماء العراقيين.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 **********
 
عين الصفحة ...
 
* معاناة المولدات الاهلية
 
تتفاقم معاناة المواطنين خلال السنوات الاخيرة بسبب جشع اصحاب المولدات الاهلية امام العجز  الواضح للسلطات الحكومية وبالاخص مجلس محافظة بغداد للحد منها ووضع المعالجات المدروسة والمتابعة الميدانية لضمان حق الطرفين (المواطن وصاحب المولدة)، ان معاناة المواطنين لا تقتصر على فصل الصيف والمبالغ الجشعة التي يفرضها اصحاب المولدات الاهلية بل تستمر بشكل اكثر جشعاً وقساوة عند انخفاض درجات الحرارة وتحسن خدمات الكهرباء الوطنية، حيث لم يلتزم  بعض اصحاب المولدات بتعليمات وقرارات مجلس محافظة بغداد بتحديد سعر الامبير وساعات التشغيل والتعويض لساعات وجود الكهرباء الوطنية.
مع بداية تشرين الاول الحالي فرض اصحاب المولدات اسعاراً عالية لا تقل عن خمسة عشر الف دينار للامبير الواحد مقابل 8-9 ساعات في اليوم . والمواطن الذي رفض هذه التسعيرة عليه الغاء  خط اشتراكه  مع المولدة،  ورغم التحسن في خدمات الكهرباء الوطنية ايام عيد الاضحى وبعده ، بسبب استغناء معظم العوائل عن اجهزة التبريد والاعتماد على المراوح لانخفاض درجات حرارة الجو. ويتساءل المواطنون لماذا يلزم مجلس محافظة بغداد الصمت امام التصرفات السلبية لاصحاب المولدات الاهلية؟ ندعو الجهات المعنية تشكيل  لجان تفتيشية ورقابية تستطلع عمل اصحاب المولدات الاهلية باستمرار للوقوف على الحقائق والاعتماد على شكاوى المواطنين وآرائهم في تلك المناطق.
 
* طفح مياه المجاري
 
يعتبر طفح المجاري من الامور الخطيرة بيئياً وصحياً على الانسان، ففي الصيف تنتشر الروائح الكريهة وتتجمع الحشرات الضارة فضلا عن المناظر المقززة للمياه الآسنة، نتيجة الانسدادات المستمرة لشبكات صرف المياه ولقدم معظمها التي تعود لبداية الستينيات، والتي تعرضت للاهمال من قبل الدوائر المعنية كالمتابعة والتنظيف الدوري، كما يتحمل المواطن جزءاً من المشكلة بسبب التجاوز على الشبكات كرمي النفايات والعلب الفارغة والاجسام الصلبة ناهيك عن مخلفات البناء كالرمل والطابوق.
دعوة الى امانة بغداد للمسارعة بتسليك شبكات المجاري المسدودة ومد شبكات تصريف مياه الامطار ذات مواصفات عالمية حديثة اكبر سعة لاستيعاب كمية الامطار الغزيرة، وذلك لما سببه انسداد المجاري خلال الاعوام الاخيرة من  فيضانات تسببت بكوارث واضرار بشرية ومادية عرقلت سير الحياة العامة كوصول الموظفين والعمال والكسبة لدوائرهم وارزاقهم  ومعاملهم والطلبة لمدارسهم بالإضافة للاضرار المالية والنفسية العديدة.
 
* المشتقات  النفطية والشتاء
 
تكثر المخاوف لدى المواطنين مع حلول فصل الشتاء بسبب صعوبة الحصول على الغاز السائل والنفط الابيض، فيما تنتظر العوائل توزيع البطاقة الوقودية التي ينبغي توزيعها قبل حلول موسم البرد ، وللحيلولة دون استمراء سماسرة السوق السوداء والنفوس المريضة والجشعين لفرض اسعار كيفية واستغلال العوائل التي معظمها من الفقراء وذوي الدخل المحدود. نتيجة الحاجة الملحة للنفط الابيض خلال ايام الشتاء . وقد اكد احد مسؤولي وزارة النفط بانه تم اتخاذ الاجراءات الكفيلة بضمان توفير مادتي الغاز والنفط الابيض خلال فصل الشتاء. وبدورنا نؤكد بان الاجراءات ينبغي ان ترافقها المصداقية في التنفيذ، مع تمنياتنا لوزارة النفط بالنجاح في اتخاذ الخطوات الجادة خلال موسم الشتاء.
عباس رحمة الله
 
 **********
 
ص 6
 
رواد قصيدة النثر في العراق.. محاولة للتأصيل
 
عن دار ميزوبوتاميا في بغداد صدر مؤخراً كتاب بعنوان "رواد قصيدة النثر في العراق محاولة للتأصيل" للشاعر شاكر لعيبي، وقد جاء الكتاب بمئة وخمسين صفحة من القطع المتوسط حيث احتوى على دراسة نقدية وتاريخية تخص الأجيال الشعرية المتعاقبة على موضوعة القصيدة الشعرية ومنها متن قصيدة النثر وذلك منذ بلوغ الشعر الحر في العراق مكانتهُ الفنية والتاريخية في مضمار التطور الشكلوي والفني الشعري عند مطلع الخمسينيات، كذلك هم الكتاب على دراسة الجيل الرائد الأول لقصيدة النثر في العراق حيث عمد على إلقاء الظلال النقدية على أصالة وينا?يع القصيدة الحرة في العراق.
 
********************
 
طريقة في الغناء.. طريقة في الكتابة
(1-2)
حميد حسن جعفر
 
"1"
سبع وعشرون قصيدة/ نصاً شعرياً، هي كل محتويات ما يحاول أن يتفرد بخصوصيتها الشاعر "ريسان الخزعلي" عبر محاولة وضع ملامح وأسس لـ "طريقة في الغناء" له وليس لسواه.
من الممكن أن تشكل العتبة هذه حالة إصرار على ضرورة الابتكار، ضرورة صناعة وسيلة، أو طريقة مختلفة؛ تتمكن عبرها الحنجرة من إدراك ما تمتاز به من مغايرة عما يجاورها من صناديق الأصوات، ومن طرائق القول، وصناعة الغواية. إنه يبحث عن قارئ للصوت، أو للنبرة، قارئ يحول الألفاظ المنطوقة/ المغناة إلى ألفاظ مقروءة/ مدونة.
الشاعر هنا لا يحمل صخرة سيزيف، ولا يحمل صليبه نحو الجلجلة، بل يجر خلفه تاريخاً طويلاً عريضاً من وقائع وأحداث اختصت بها بعض الأراضي المنخفضة من أرض السواد/ الجنوب. حيث يتحول الماء لا إلى وسيلة لإنتاج الحياة فحسب، بل لصناعة ديمومة الكائن والطبيعة.
***
في قصيدة "في مدن الجنوب"، أولى القصائد، يتحول الشاعر أو من ينوب عنه الى مجموعة من حروف الجر. ولتتحول الكلمات إلى مجموعة من المشاحيف، إلى حشد من الأراضي الرطبة المهرولة خلف حشدٍ من المغنين.
ثمانية مقاطع، تنقاد لثمانية حروف جر.
 هل كان الشاعر يعمل على صناعة زوارق؟! صناعة ريح شرقية!! أم على صناعة جنوب آخر غير الذي تحول إلى صحراء مسكونة بالثكنات والحروب والألغام!
ولكن يبدو أن الجنوب لا يمكن إلا أن يكون جنوباً، سواء في مشارق الأرض أو مغاربها. سواء فوق خط الاستواء أو تحته. أوطان وأراض وكائنات تعطي كل شيء للحياة، ولا تأخذ منها سوى الكساد والموت والجثث.
***
القارئ لـ "طريقة في الغناء" قد لا يجد في قصائد الشاعر "ريسان الخزعلي" ما يذكره بالآخرين من الشعراء، حتى وإن كان من الرواد أو العظماء. فهذا الشاعر أو ذاك من الممكن أن يذكرك بالسياب أو البياتي. وآخر يذكرك بأدونيس أو شوقي أبي شقرا، أو توفيق صايغ. وثالث تتذكر عبره الجواهري أو مصطفى جمال الدين أو عبد الرزاق عبد الواحد، رغم الاستقلالية الشخصية، ورغم وجود حالة الإبداع الفردي أو الجمعي. إن القراءات المتعددة، واحتفاظ الذاكرة بالآخرين، تشكل مفصلاً مهماً من مفاصل الكتابة، وقد يكون هذا التذكر � خزين الماضي � ضمن حالة ?ا يسمى بالتناص. فالمعاني مطروحة ومتاحة ومباحة، إلا أن التناول هو الذي يصنع المغايرة، والتناول هو ما يعود الى الوعي والمعرفة والفكر.
 "ريسان الخزعلي" قد لا يذكرك أيها القارئ بآخرين من الشعراء. في "طريقة في الغناء" سواء على المستوى الفردي أو سواه، المجاميع/ الأجيال. قد يستمد بعض شجاعته/ براعته في قول الفصيح من الشاعر العامي، وفي قدرته على القول، بعيداً عن التفكير بالفصحى.
     فهو قد يفكر باللهجة العامية ولكن هذه الأفكار تجد طريقها بين يديه وفق رؤية الفصحى. هذا الخرق والتجاوز من الممكن أن يكون مستمداً من عدم وضوح الشاعر العامي المتماهي خلف قناع الشاعر الفصيح. وبذلك استطاع الشاعر "ريسان الخزعلي" أن يستثمر تمرد العامي على النسق الفصيح. وفي مدّ الشاعر بالكثير من عدم الاكتراث أو الاهتمام بالقوالب والأنساق التي تحد من قدرة الشاعر على تجاوز ما يكتب الآخر، وليتمكن بالتالي من أن يحفر مجراه/ طريقته، ليتواصل مع الأراضي الرطبة. بعيداً، أو قريباً من مجاري وينابيع وعيون مياه الآخرين. فه? يؤكد ومنذ ثريا العنوان، على إن ما سوف يستقبله القارئ هو الاختلاف، هو العزف على الوتر المهمل/ المنسي/ المخبوء في الصندوق الأسود/ الذاكرة، على ذخيرة الإنسان الذي قد لا ينتمي الى شريحة المثقفين، بقدر انتمائه للفسيفساء الجنوبية.
 
(2)
الذاكرة حين تستعيد مفاصلها، وحين تدفع بمفاتنها الى الظهور/ البيان لا يمكن أن تعتمد على الفعل الفاضح. بل إن الصورة الأولى هي التي سوف تطفو على السطح عبر الاسترجاع/ استحضار الماضي الذي يمارسه الشاعر.
     هذا الفعل الاستحضاري ينتمي الى الفعل اللازم الذي يكتفي بالفاعل ولا يحتاج الى مفعول به، والمفعول به هنا هو الخصم.
 "ريسان الخزعلي" مهتم بالصداقات أكثر من اهتمامه بالخصومات، لذلك فإن الجملة المتكونة من الجار والمجرور، أو الجملة الاسمية، أو الجملة الاستفهامية/ المتسائلة، هي المفصل المفضل لدى الشاعر في استفزاز القارئ، وفي استمالته، بعيداً عن تحريضه للتعريض بالآخر/ الخصم. الفعل في الجملة الشعرية/ في القصيدة المركبة، مفصل ينتمي الى الدراما، الى تصعيد الحدث.
والحدث لدى الشاعر فضاء يحاول أن لا يثير ذهنية القارئ، الحدث الهادئ، الحدث الذي يعتمد على الجميل من الماضي.
  الفعل والحدث كل منهما يحتاج الى تراكمات لغوية نوعية لإنتاج البراهين والدلائل، من أجل سحب القارئ الى جانب قضية الشاعر والشعر.
"ريسان الخزعلي" ليس بحاجة الى زمرة مقاتلة، ولم يكن مهتماً بإثارة نزاعات وخصومات قديمة، بقدر ما يحاول أن يغني، حتى وإن كان عبر قلب مكلوم، وعبر ذكريات موجعة؛ بشرط أن تكون الحنجرة سليمة من غير إعطاب.
 الجملة القصيرة، العبارة التي تحد من تدفقها الإشارات والنقاط والعلامات، الكلام الذي يقترب من الهمس، الشعر المقروء، هو ما يعتمده الشاعر في صناعة طريقة للقول، بعيداً عن المنبرية/ القصيدة الصوتية.
الشاعر في "طريقة في الغناء" بحاجة إلى قارئ وليس إلى مستمع، رغم إن الغناء عامة لا تتم عملية استقباله إلا عبر حاسة السمع/ الأذن.
الشاعر هنا يعمل على تغيير المعادلة، على تغيير الأنساق والقوانين وتحويل مهمة السمع الى مهمة البصر/ العين، والتفكير/ الدماغ واللاواقع/ المخيلة. هذه المفاصل تشكل معظم أركان لعبة الكتابة الشعرية � لدى "الخزعلي" � تلك التي يحاول القارئ أن يحصل على حصة من الصمت، لا ليقرأ فحسب، بل ليسمع كيف تطلق الحنجرة ما يقول الشاعر، وما تريد القصيدة أن تبثه للمتلقي.
***
في "سرجون"، يعترف الشاعر � مثيراً انتباه القارئ � وملقياً أول توجيهاته، ومنذ البداية:
"ما كان يشغلني الملك
 انه الفندق الحانة"
في هذا الفضاء الشعري يبدأ الشاعر بالعمل على صناعة التناقضات، حيث الحضور/ الجغرافية، والغياب/ التاريخ. وعلى المكان/ الحانة، المكان/ القصر، والإنسان/ الملك، والإنسان/ الثوري.
  وبقدر ما تمتلك القصيدة � قصيدة الشاعر العامية � من الوضوح والمباشرة، يعمل الشاعر هنا على أن يستفيد من تلك المفاصل في صناعة الوضوح والرمز. حيث سرجون/ المكان، وسرجون/ الانسان. المكان/ الحانة، الانسان/ الملك. وحيث يتخلى الملك عن كل ما يفترض أن يمتلك ليتحول الى فضاء لليسار:
"سرجون... منتجع اليساريين ليلاً".
ورغم هذا فقد أرسل سرجون معظم رواده إلى السجون والمشانق ونقرة السلمان.
 إن قصيدة "سرجون" لم تكن بين يدي الشاعر فضاءً مفتوحاً رغم انفتاحه على الآخرين، بل كان ممراً/ نفقاً للكثير من النهايات، حيث التيه/ الصحراء مرةً، وحيث الصمت/ المقابر مراراً.
لم يكن سرجون حانة فحسب، وما كان فندقاً فحسب، وما كان محطة استراحة؛ بل كان الحياة بكل ما فيها من التناقضات.
لغة الشاعر البسيطة/ اللينة لم تدفع بالقصيدة نحو السرانية، فكل الأشياء هنا لا تشتغل على الحاضر رغم أهميته، إلا أن الماضي هو الذي يقود القصيدة إلى الضوء الذي يسكن نهاية النفق. حيث سيجد القارئ نفسه وسط غابة الحياة، تلك التي أخفاها الشاعر عن القارئ ليكتشفها بنفسه:
"ما كان/ سرجون/ حانة للعابرين
 إنه نهارُ اليساريين ليلاً
 فأين الطريق..
 إليه ثانية..؟!".
 إن الشاعر يعمل جيداً، ولديه من علم اليقين، ما يوفر له الكثير من مفاتيح الأبواب المقفلة. بل إن الطريق إلى ما يروم مازالت سالكة. ورغم هذا فإنه يطلق تساؤله المر، التساؤل الذي يوجبه ما تبقى من الحياة بين يدي القارئ نفسه.
 "ريسان الخزعلي" يعمل على صناعة التجربة، على كمية الخراب الذي أحدثته السجون والمعتقلات والحروب.
إنه التساؤل/ الطلقة التي لا تصيب بقدر ما تثير الانتباه.
 
(3)
"طريقة في الغناء" القصيدة، اثنتان وعشرون كلمة، ما بين اسم وفعل وحرف. ربما تشكل أكثر القصائد اقتصاداً في اللغة � لا بخلاً �
اقتصاداً بالنسيج الكلامي، ولكن أكثرها قدرة على صناعة الإزاحات. إذا ما علم القارئ أن "الغجر" أقوام تنتمي إلى "البدو" الرحل، يتخذون من خرق التابوات/ الممنوعات موضوعات لحياتهم. فهم يرقصون، ويغنون ويمارسون الجنس/ صناعة المتعة � الحرام، من غير أن يفكروا بسلطات الدين أو الدولة أو المجتمع.
لهم سلوكياتهم الجمعية، وتنظيماتهم الحياتية المنتمية إلى البدايات التكوينية للمجتمعات البشرية. لذلك فهم على تناقض تام مع تنظيمات المجتمعات المعاصرة. بل إن الكثيرين منهم لا يشتغلون على المواطنة، بل لا يملكون ما يسمى بالهوية الشخصية/ الجنسية. فهم عبر تنقلاتهم لا يعترفون بالحدود، ولا بالدول، ولا بالسلطات. من الممكن أن يكونوا مواطنين عالميين، أو ما يسمى بـ "الكوزموبولوتين".
العالم مفتوح أمام تحركاتهم، أي إنهم يشكلون ما يمكن أن يسمى بالمواطن اللامنتمي.
الشاعر "ريسان الخزعلي" استطاع أن يوظف نزوعهم نحو الحرية ونحو الاختلاف ونحو ممارسة الحياة بعيداً عن سلطة الرقيب مهما كان نوعها. أن يوظف قدراتهم على صناعة الخروقات للمتفق عليه، وقدرة مجتمعاتهم على صناعة نواميسهم الخاصة بهم والمختلفة عن سواهم، سواء كان على المستوى الديني أو الاجتماعي بل إنهم الشريحة الاجتماعية غير المشمولة بالخدمة الإلزامية لعدم انتمائهم للوطن هذا أو ذاك.
 إلا أن الحروب التي صنعتها الأنظمة الشمولية وحاجتها إلى المقاتلين/ حطب الحروب دفعت بالدولة والسلطة آنذاك إلى تحويلهم إلى مواطنين � تحت سلطة الجبرية � وإن كانوا من الدرجة الثانية، مما دفع بالكثيرين منهم � وبعد عام 2003 � إلى الهجرة إلى المدن والبحث عن منافذ للحياة وأبواب الرزق. إضافة الى انتشار النزوع الديني ورهبة الأوضاع الاجتماعية الجديدة، دفعت إلى تحويل اهتماماتهم من الرقص والغناء و"الكيف" مضطرين الى اهتمامات أخرى، أكثرها سلطة وأنشطها وجوداً هو اتخاذهم الاستجداء "الگدية" وسيلة سهلة للعيش.
***
 وبما أن الشاعر يتخذ من "طريقة في الغناء" كعتبة توجيه مرة، وغواية مرة أخرى، مستفيداً مما سبق فعلاً في كسر مفهوم السائد، من أجل صناعة الاختلاف.
فقد كانت هذه الشريحة تمثل أكثر من وسيلة قد يجد فيها الإنسان الاعتيادي ما لا يجده في سواها من الشرائح. إذا ما عرف القارئ أن الغناء والرقص من وسائل التعبير البدائي المنتمي إلى الديانات الأولية، والتي مازالت تزاول من قبل الكثير من الشعوب والأقوام حتى يومنا هذا، وفي العديد من بقاع العالم سواء المتحضرة منها أو البدائية.
فإذا كان الكائن الغجري � رجلا كان أو امرأة � يبحث عن التفرد والاختلاف حتى وإن كان عن طريق صناعة الأخطاء � من وجهة نظر الآخر � تلك التي لا تترك خلفها أضرارا أو خرابا.
فإن الشاعر يبحث عن الاختلاف كذلك، ولكن ضمن حياة المجتمع المتمدن. الاختلاف الذي لا ينتمي إلى الفوضى.
إن الانقلاب الذي أحدثه الغجر في حياة الرجال/ الآباء انتقل إلى حياة الأولاد/ الأبناء، لتتشكل من بعد هذا وذاك سلسلة من الانقلابات التي لا تنتهي، والمنتجة لمجتمع مختلف، مجتمع متبدل.
***
القارئ لقصيدة الانقلابات والتبدلات هذه، وأعني بها "طريقة في الغناء"، والتي استطاعت أن تفرض ثريتها على ثمانية وعشرين نصاً وأن تعبث بتوجهاتها، من أجل سحب القارئ إلى فضاءاتها. لابد لهذا القارئ من أن يعيد دوزنة قراءاته مع مفروزات هذا النص. وإذا ما كان "ريسان الخزعلي" قد وضع يده على "طريقة في الغناء" فما على المتلقي إلا أن يبتكر لنفسه طريقة في القراءة. وبالتالي فإن اقتناص عبارة أو صورة للتدليل على ذلك يبدو أمرا لا يدل على وعي القراءة:
"مرة،
 حلَّ الغجرُ في قريتنا..
 وأشاعوا طريقة في الغناء.
 وهكذا..
استبدل الرجال عاداتهم في الوصال
 وقالت الأمهات:
إن الأجنة يسمعوننا شيئاً غريبا".
 
********************
 
هاجرت يسكنك الحنين
طهران صارم*
 
يعزُّ علينا خريف الدار والعتبة
يعزُّ علينا أن تعرّى كرومنا
أن تموت السنبلة وتنضح اللغة الضياع
ألق البنفسج خانه... والبيت ضجّ بالضجر
يتأرجح الباب ..
يتأرجح العشب على تنورنا
يتأرجح الوقت!
يا لوعة الأيام ضمتنا على دفء وطيب
ماذا أقول لها:
جفّ نسغ الحب وغيَّبنا الطريق
مرت سنون كنت لي فيها وطن
وكنت منفاي حين تهجرني الدروب
كم مرة من رمل جسدينا
شكلنا الأماكن وأقمنا للشمس نافذة
كم مرة عشنا معا
 وجع الهزيمة
غصّة الجرح ..
وصفقنا لبرعم الزهر
يلثم شفاه الصبح
يرقص للربيع ..
ماذا أقول..؟
وقد مددت أصابعي
لكنها ما لامست منك اليد
ومضيت وحدك لا رفيق ..
ما كان ضرّك لو أنني كنت الصديق
هاجرت يسكنك الحنين
مسافر أبداً
خلف القوافل
والقوافل لا تطيق الانتظار
فما الذي يغريك في الركض العقيم
أم أنك لا تعترف باليأس يركب مركبك
أم أنها الروح التي تهوى التسكع عارية
تنفض عنها وعي الحاضر
وما بقي في الذاكرة من لاوعي التاريخ ..
أين المسير ..
مدني التي أنكرتها كانت إليك المرتجى
كانت غطاء الدفء حين عرّاك الطريق
هي لم تخن يوما ولا عبست في وجه
زائرها..
كسرّتُ أشرعتي وراءك يا شريد
ورصدت نفسي للنجوم
لكنها ما أنبأتني عن فتى
قد مزقته الريح فوق أسوار الرحيل
ــــــــــــــــــ
* شاعرة من سوريا
 
***********
 
اليومي في مذكرات أوات حسن أمين

علوان السلمان
"الشعر تصوير ناطق" على حد تعبير الشاعر اليوناني سيموبيدس. كونه تجربة في اللغة بوصفها مادة بنائية معنى ومعنى... ومادة معرفية فيها تتشابك الإشكال الجمالية.. الفنية.. بتقنيات لغوية يوظفها المنتج "الشاعر" لتوليد المعاني والدلالات والرموز والاشارات..
و"ذكرياتي" النص الشعري المغامر في تجاوزه على المألوف الذي نسجته أنامل مبدعه الشاعر أوات حسن أمين الذي يعد من الشعراء الكرد الذين انشغلوا بحداثة النص الشعري.. كونه نص يعتمد المشهدية الحياتية التي منحته دينامية بالغة الحركة بجمل شعرية شكلت تراكيب جمالية مقترنة بعذابات الذات والذات الجمعي الآخر.. مع تماهيه في ما يرتبط بالزمكانية..
كان لنا بيت في زقاق ضيق
في محلة ضيقة
جدرانها من الطابوق
وسقفها من خشب وطين
مدخل بابها كان منخفضا
بيتنا..
كانت مساحتها مائة متر فقط
أي.. بحجم الصومعة
ولكن.. تحتوي على حب العالم
فالنص ينقل الماضي بذكرياته وتذكاراته عبر لغة متفاعلة بإيحائية معمقة تنسج وجودها وترسم أبعادها بوصفها مصدر التجربة الشعرية التي تنهض على خطين متوازيين: الأنا والطبيعة.. لتشكيل بنية تستعير السردية الحكائية تقانة لها وهي تلتقط اللحظة الحياتية وتحولها إلى لحظة شعرية بدفقة شعورية ونبضة خيالية..فضلا عن انه يعتمد  ذاتية تتجلى في التفاصيل اليومية التي تتضمن دلالات وأفكار تسهم في تداخل الذاتي المادي والفكري المجرد مع تداخل الأزمان الذي الذي يسهم في اتساع دائرة المعرفة الشعرية وتداخل الماضي بالحاضر..
أبي زرع شجرة في باحتها.
قبل سنين خوالي
وأمي.. روتها..
وجدتي.. كانت تنسج الليف
تحت ظلها
وجدي.. يدخن لفافة سيجار تحتها
ويتحسر.. على الأيام
وأنا في طفولتي وتحت ظلها
كنت ارسم على التراب
صورة حصان وعربة..
او صورة مصباح علاء الدين
فالنص يتكئ على السرد المشهدي الذي يتشكل من خلاله رؤية الشخصيات ذاتها للحدث.. فهو يعتمد ثنائية "الإنسان/ الطبيعة التي يجعل منها الشاعر فضاء لإعادة تشكيل رؤاه إذ انه يجد فنها ملاذا وفكرا..".. لذا امتزجت والتحولات الاجتماعية والمعرفية والفنية والأسلوبية والتي شكلت جوهر اشتغال الشاعر الجمالي الذي يبحث في الوجود الإنساني.. فضلا عن انه يوظف الشعبي كعنصر من عناصر بنائه الذي يضفي عليه صبغة الواقع البيئي ويحقق انتماءه إلى وسطه الاجتماعي..
وفي الاماسي..
من زوايا وريقاتها
كنت اعد النجوم
وفي أكثر الليالي
تحت الشجرة يحاصرني النعاس
فأنام نوما هانئا
تحت الشجرة..
المزروعة في باحة بيتنا الصغير
فالنص يعبر عن حالة نفسية مشحونة بشحنة إبداعية عبر ألفاظ بعيدة عن التقعر ومكتظة بدلالاتها العقلية.. وهو يسير بخط شعري ينطلق من الخارج إلى الداخل والتحليق في أفق الصورة التي تضج بالحركة وهي تحاكي الواقع بكل ممكناته التي ينسجها الشاعر ويرسم أبعادها بوصفها مصدر التجربة التي تحمل أبعادا سايكولوجية جدلية تشكل بنية درامية من داخل النص الشعري..بنسق جمالي متشكل عبر التداعي الدلالي والتكثيف والانزياح الظاهرة الأسلوبية التي تسمح بالابتعاد عن استعمال المألوف وتجاوزه.. والقدرة على الإدهاش والتأويل..
في مدينتي
الواقعة في ربوع الجبل
آه..لطفولتي الفانية
ولذكرياتي الخالدة..
فالشاعر في نصه الذي هو "شحذ الكلمات  لإنتاج أكبر قدر من الدلالات" على حد تعبير بول ريكور.. ينطلق من حمولة معرفية متعددة "تاريخية/ تراثية.." من اجل تحقيق رؤية ودلالة واسعتين.. مع تداخل "المكان/ الزمان/ الارض..الوطن/ الطبيعة.." برمزية حركية.. باعتماد المفردة البعيدة عن التقعر ونسجها في بنية لغوية خالقة لصور موحية تعكس مملكة ذكرياته التي يؤثثها بأوجاعه التي يهرب إليها للخلاص من حالات الضيق النفسية التي تشغل البؤرة التي تتموضع حولها الدلالات النصية بتدفق الصور التي تمتلك قوة إدراك الواقع والابتعاد عن الانفعال ?لذي تذوب عوالمه نهاية النص.. الذي يعتمد ذاتية تتجلى في التفاصيل اليومية وتتضمن دلالة وفكرا.. إذ يبرز دور الفعل في استخدامه على المستوى المجازي في تصوير المجرد وتبيان هيئته.. فالمتكلم "الأنا" يوظف الماضي لتحقيق التواصل الزمني ويشكل علاقة متوازية والمكان الذي هو حاضنته من جهة وامتدادا له من جهة أخرى.. إضافة إلى أن الحركة الناتجة عن الأفعال وحدوثها تطبع مشاهد النص بطابع درامي "كل فعل يشكل إلى جانب الأفعال الأخرى درامية الأداء في النص".
وبذلك قدم الشاعر نصا متمكنا من صياغته اللغوية ضمن ملامح إيحائية متعددة ذات نسق بتعبير متلاحم بتكثيف شعري مع توظيف الرمز وتشكيل لوحات شعرية "صورية وسمعية" إنسانية مانحا رؤاه من صلب الحداثة الشعرية..
وهو ينحى منحى يؤطر العلاقة الجدلية بين المكان والزمان.
 
 
*********
 
ص 7
 
حكمة في زمن اللاحكمة
قراءة في «نصوص الحكمة» للشاعر نجم خطاوي
عيسى مسلم جاسم
من على مقاعد الدراسة المتوسطة عبرناها � وهي العقبة الكأداء- في حينها وتخلف صديقنا، لكنه لم يتخلف عن صحبتنا، وبقي على مدى العمر رهين هذه المرحلة الاولية نسبيا، كانت تعجبني طروحاته خلال جلساته، وعلى وجه التحديد مرة طرح مفهوم "البعد الجمالي في المسرح، لكنه قرأ في عيوننا الضبابية في استيعاب ذلك، حينها قال: يعني حين    تتحدث الى جمهور معين قليل او اكثر، هنالك خيوط تمتد اليك من عيونهم، توصل اليك، رسائل سريعة من قبول الكلام او عدمه، فجلنا في وقته سيما، ونحن الذين سبقناه بأكثر من مرحلة دراسية.
تذكرت ذلك الصديق بعد مضي اربعة عقود على ذلك. من خلال.. ديوان الشعر المهدى لي "نصوص الحكمة- نجم خطاوي" والذي ليَّ اهداء يقول فيه: هديتي  للاستاذ الفاضل الكاتب والناقد.. عسى ان اغمرك بعبق رائحة نصوص حكمتي، مع كل الأحترام، مذيلة باسم الشاعر، وبدون توقيع، ومؤرخة في 20 أيار 2014.
*  *  *
الديوان كما اسماه الشاعر من الحجم المتوسط، جاء بـ148 صفحة، ومن الورق الجميل الأبيض السميك، لم نألفه في الإصدارات الثقافية. وهو من نشاطات المركز الثقافي في السويد، والتابع الى وزارة الثقافة العراقية، هناك حيث شاعرنا الواسطي "الكوت" عاش مغترباً، وهو الذي تمتد جذوره عميقاً في ازقة وحواري مدينته وبشكل يفوق التصور، لذا نرى في صفحة "الاهداء" يترجم خلجات نفسه بأمانة وصدق  يقول:
"اليك يا نهري العظيم.. اليك يا ذكريات الطفولة والصبا وبدايات العشق... اليك كيف ما كنت.. غاضباً.. هادرا... صامتاً... حزيناً... اليك يا دجلتي وكأنما يشاطر السياب الكبير بقوله: بلادي اجمل من سواها والظلام، حتى الظلام فهو يحتضن العراق" هنا، ثيمتان متلازمتان؛ حب الوطن، وان الوطن وعبر عقود طويلة ولا زال يلفه الظلام، كما وظف "الميثولوجية التراثية": بلادي وان جارت عليَّ عزيزة، أهلي وإن شحوا عليَّ كرام".
من غير المألوف للآخرين، ان عنوان الأثر الأدبي يمنحني  بصورة يمكن ان اقول فيه شيئاً، ولربما المقدمة او الاهداء، اراه يغنيني عن تفاصيل أخرى بل يعطيني فكرة ولو عاجلة، في هذا الديوان، هنالك سطور من احدى قصائده زينت الغلاف الأخير للمجموعة "الديوان".
"في وحشة الطريق/ وشح النخوة/ لن اقول  وداعا/ وأمضي/ دون ضمير/ سأعشب دروبك/ بالصداقات والسبل" ومذيلة باسم الشاعر نجم الخطاوي.
هي فقط سبعة سطور، وهذا العدد المؤلف من رقم واحد، يوحي لقدسية السبع سماوات، وعجائب الدنيا السبع، كذلك في الميثولوجية الاجتماعية، وجاء في الذكر الحكيم أيضا للكثرة "لو استغفرت لهم سبعين مرة، يعني وحسب رؤاي انها "بانوراما" ادبية ترجمت مكنونات الشاعر التي سطرها، وافكاره التي عبر عنها.
يشير الى الويلات المتراكمة عبر عقود وهموم متناسلة توارثها الآباء من الأجداد ووصلت الى الابناء "مدورة" وعلى عاتقهم المهمة الجسيمة في التغيير، ولابد من دفع الأثمان الباهظة، كما آن ذلك ليس بمعزل عن تسلط الأنظمة الاستبدادية الشمولية وتوظيفها الأعراف الاجتماعية وحتى القيم الدينية، وبالتالي وصلت الى "شح النخوة" وازاء ذلك كله لا يدير الشاعر ظهره للوضع المتردي، هناك وازع الضمير الحي الذي يدفعه الى الاقتحام، ورأب الصدع، ومعالجة الحال. لذا نراه " "يُعشب الدروب بكم من الصداقات والسبل".
*  *  *
تألفت المجموعة "الديوان" من ثلاث وسبعين قصيدة حداثوية بامتياز وكأن محمد الماغوط، وأدونيس، وانسي الحاج شاهدون على صياغتها، كما غلب عليها القِصر واحياناً من سطرين فقط "ومضة" وهي تقنية عالية، الشاعر تكتمل عنده الصورة في اسطر قليلة، فلا تتمرد عليه القصيدة، ويصعب لجامها، وهو ما تسميه الشاعرة الناقدة د. نازك الملائكة في كتابها النقدي "قضايا الشعر المعاصر" تسمية "التدفق" وعموماً هناك قصائد متوسطة "مثالية" واطول القصائد قد تصل الى السبعين سطراً، كما يكاد ان يكون معدل تفعيلاتها "خمس تفعيلات" وهي مكتوبة للقراءة، كذل? للالقاء على المنابر  سيما عند جمهور النخبة "العمودي" وحسب ظني "الديوان" يتسم بسلامته اللغوية، وغناه بالصور الشعرية، وتجدد رؤاه الفكرية، كما هيمنت عليه في ذلك المدرسة الواقعية بفرعيها النقدي والاشتراكي، ناهيكم عن بعض المغازلات للمدرسة الرومانسية، وسنقدم عينات من النوعين، لو تيسر لنا ذلك.
*  *  *
"المطر الذي منحته قلبي/ والذي اينع واحاتي، الذي غنت له حدائقي/ هو ذاك المطر/ الذي انتظرت/ وطال انتظاري/ ولا من نرى/ يبلل زهرات روحي" ص9، فالمطر تعويذة الشعراء، ورمز الخيار والعطاء، لقد حلم الشاعر، وهو لسان حال أبناء جلدته، حلموا بالفرج الآت، لكنه لازال الجدب: ولا زالت السنين عجافاً.
نعم المطر ترنيمة الشعراء، مطر السياب الوفير، وقريحة "مايكوفسكي تورق تحت حبات المطر، والحطيئة، اذا استعصى عليه بيت الشعر غمر نفسه بالماء ان شح عليه المطر، وحالة شاعرنا "الخطاوي نجم" هي مرايا عاكسة صادقة لواقع البلاد.
"اللوحة التي لم يرسمها فنان بعد/ رسمها قلبي بفرشاة الوجد/ ص10، نعم لا يخرج الشاعر كثيرا عن معاناة شعبه فهو يشير الى عدم رسم واكتمال اللوحة، لان هنالك مقومات رسمها، ولا ننكر دور السلطة وسعي الجميع لامساكها، وهي معروفة بالسبب بالنسبة للطغاة لكن قوى الشعب تسعى لذلك، لسبب آخر مهم "اداة التغيير" ولانه غابت مقومات اللوحة، وغاب الجدار كذلك، لذا رسمها الشاعر بقلبه بالشوق والوجد، والرغبة المتعاظمة، وهنا لابد من الاشارة الى الشاعر التركي "ناظم حكمت" حين يقول: أحلى الأيام تلك التي لم نعشها بعد، وهي نظرة وردية للحياة،?وهذه سمة القيم السماوية والارضية معاً.
"لأمي.../ جنة الأرض/ عذبتها كثيرا/ ثم اودعتها البكاء والكمد" ص14، هنا نلاحظ أيضا عينة اخرى، هي المعاناة، وان هي المرأة، الارض، الحياة، وهي المضطهدة، اضطهاداً مركباً، من الأنظمة السياسية والأعراف الاجتماعية، ثم من خلال العائلة نفسها، اضطهاداً داخلياً.
ومع الكم الهائل من الولايات والحجم الكبير الاستلاب والضياع، لكن هذا الشعب ليس طالباً للمتاعب، نستمع الى لسان حال الشعب، وان كانت تجربة الشاعر الذاتية وهي خريجة المدرسة الرومانسية:
"امرأة كالورد/ معطفها وردي، شفتاها وردتان/ خداها حمرة ورد/ صبغة اصابع ورد/ في اطراف اصابعها ص17، هكذا النظرة الأفقية الشعبية، ليسوا طماعين يرمون الى العيش الكريم، سيما ونحن في بلد عريق وميسور.
ثم عودة الى "الفلاش باك" والسخرية من الطغاة المسرحي الأنيق/ كرر المشهد ثانية/ في براعة تقمص الدور/ صار خروفا/ الجنود منحوه النعاس، واكتفوا ملوحين بالمناديل ص23.
وفي الواقعية:    من محاسن الفقر/ قلة التفكير/ راحة البال/ خفة الروح ص34.
وكأنه يقول "الدين ترنيمة المضهد في عالم بلا رحمة- ماركس" سر راحة بالهم ينتظرون الرحمة من السماء، بعد ان حجبتها الأرض عنهم.
دوما يداهمه الحنين لمدرسته: معلمي الاول/ ذلك الطيب الصارم، رائحة الطباشير بيضاء اول صباح ص52، وللعائلة: شجرات رماننا الباسقة/ بيتي القديم اذكره ص:53 وللشباب "وحين البنات حلت/ والبنات في غنج ص:53.
اما الومضات: "نبل الحديد/ حين يصير مراجيح/ قبحه/ حين يصير فوهات بنادق ص:71 وعن تجربته، حيث كان انصاريا في كردستان يقول : الطائرات حاصرتنا/ الرصاص عمَّ المكان، السماء ظللتها/ رائحة الموت/ صخور الجبل ص:82.
عموماً التلقي  يشعر برائحة الذوق والجمال وحب الحياة، وحتى في الوغى في ساحات القتال، فمنظار الثوريين وردي بوردي، لاجل عالم وردي.
 
*********************
 
عين صغيرة ...
تعقُّب الاحداث اليومية الساخنة لشحذ الوعي الوطني
 
كثيرا ما تتعرض الاحداث المهمة المؤثرة في حياتنا الى النسيان بسبب ندرة الذِكر والإهمال في زحمة تسارع الوقائع وتنوعها، وعندما يتدخل الادب في فحصها وتحويلها من المعطى اليومي الى المعطى الدرامي التاريخي تتفجر بين جوانحها طاقات إستثنائية تؤدي الى ترسخها في الذاكرة الشعبية وبالتالي تساهم في تعظيم الوعي بما يجري وتعزيز الموقف الوطني المعمق لدى المتلقي. قصيدة  «صغيرة من آمرلي» للصديق «جمعة عجيل محسن» تعطي صورة متأججة لجانب من ماساة المدينة العراقية «آمرلي» المحاصرة من قبل جموع الإرهابيين القتلة دون ذنب سوى انها تر?ض مبايعتهم على افكارهم  ونهجهم الإجرامي. فكان على أهل المدينة صغارهم وكبارهم أن يُسحَقوا بالتجويع ومنع الماء وبالقصف والرصاص. الصورة الرئيسية  ترسم تمزق جسد الطفلة الآمرلية بتسع رصاصات، اي تفريغ جميع ما يحمله شاجور المسدس في الجسد الطفولي البريء لتجسيد عمق الغل الإرهابي ضد الجنس البشري. وتتفرع الصورة الشعرية الرئيسة الى صور اخرى لتسجيل تفاصيل ذات علاقة ساهمت في صنع الماساة. فالسلاح هو «امريكي الهوى» والنفط يسرق ويباع في مرافىء العالم، وساسة البلد المتنفذون يتصرفون كما اللصوص، فتهدر الثروة الوطنية بتوزيعها ?لى جيوبهم وخزائن اسيادهم. القصيدة تحاول الرجوع الى التاريخ القديم لربط ما جرى متصلا بما يجري في الوضع الراهن، وكأن التاريخ يعيد نفسه. إن الاسراف في عرض وقائع من التاريخ اوقع القصيدة في شرك الترهل والتكرار الزائد رغم بساطة ثيمتها. الشاعر يمتلك مَكْنة واضحة في انتقاء المفردة الشعرية وخلق الاجواء الساخنة المناسبة  للثيمة في اجواء القصيدة.
قصة «چن.. چن.. الصامت»، من جنس القص الوقائعي وتسمى احيانا بالإقصوصة للصديق « موج الموصلي» إن هذا الضرب من القص يقوم على سرد الوقائع الحقيقية بعيدا عن الخيال الذي عادة ما يستخدم في جنس القصة القصيرة الحديثة ويطلق عليه في الادب العالمي مصطلح «non-fiction». لكن كاتب هذا النوع من القص ينتقي أنماطاً من الوقائع ذات الدلالات المعبرة عن فكرة او افكار تنتشر في مساحة النص، اي انه هنا يسمح لبعض الخيال ان يتدخل دون الإخلال بحقيقة الواقعة. التقط الكاتب ثيمته من الواقع السياسي الملتبس الصادم في بلادنا  لتوظيفها في عمل س?دي يحمل الكثير من السخرية المرة مستعينا بالموروث الحكائي الشعبي حول حكاية البعير الواقف على التل وهي حكاية تداولتها الكتب المدرسية لتعليم حروف اللغة العربية. اعتمدت حكاية القصة على فنتازيا اللعبة لإظهار قوة المفارقة الوحشية في الصفقة السياسية العراقية فاصبحت جملة السؤال «الى متى يبقى التل تحت البعير؟» معادِل ساخر  للرد على البؤس السياسي. فالكاتب لايجد غير الخرافة للرد على واقع خرافي لايجد من يفهمه بسبب لامعقوليته وبسبب حصانته ضد الحل الممكن. قوة الواقعة ومصداقيتها تتغذى من إيراد شخصيات معروفة في الحياة الث?افية تساهم في الحوار وفي خلق اجواء الدهشة في القصة مثل الشاعر الراحل « جان دمو». الصديق يقدم انتاجه الينا لاول مرة وهو من نازحي نينوى الذين اضطروا للتواري عن وحشية الارهاب. نتمنى له ولسائر النازحين العودة الكريمة الى حدبائنا الجميلة المسلوبة، وسنرحب بانتاجه الابداعي دائما.
الصديقة السيدة «خالدة خلات» نازحة اخرى من بحزاني - بعشيقة. إيزيدية شجاعة اخذت بناتها الجميلات بالتعاون مع زوجها المناضل الى مكان آمن لحماية العائلة من بطش «الدولة الاسلامية» وكانها تذكرنا بالأم شَجاعة التي قدمها المسرحي الألماني «بريخت» رائد المسرح الملحمي العالمي في سعيها الجريء  لإنقاذ اولادها من ويلات الحرب. هذه المراة لم تاخذ عائلتها فقط بل احتوت مدينتها بحزاني ايضا تحت جناحيها واسكنتها في قلب القلب من نفسها، وراحت تطلق الرسائل المريرة في ذكراها ولما يمضي على فراقها غير شهرين فقط، فكيف اذا طال الفراق ا?ثر من ذلك وهو مرشح لذلك في ظل الشلل الطاغي على بلادنا وفي ظل هيمنة السلب السهل واغتصاب الحقوق بل واغتصاب النساء وبيعهن في الاسواق في تعارض فاضح لمنطق التاريخ ومنطق الحياة، ودون رادع. تبدا الخاطرة بإطلاق آهة طويلة ليس بسبب وطأة الذكرى فقط، بل وللتعبير عن ضيق مجال الحيلة وفقدان القدرة وقلة العون لتحقيق وعد العودة الى الديار الحبيبة. وكأن بحزاني تحولت الى فلسطين ثانية أو ثالثة أو رابعة.., استطاعت الخاطرة ايصال رسالتها وسيبقى على المظلومين تعلم الصبر فهو القوة التي ستساعدهم  على التحصن ضد الضياع .
 
المحرر
 
 
**********
 
صغيرة من آمرلي *
جمعة عجيل حسن
 
الساعة الثالثة ليلاً
تطلق تسع رصاصات من مسدس امريكي الهوى
لا يعرف الوحش
الضحية طفلة يانعة من قمر
الصوت والضجيج
يخدش خدرها
حلم طفولتها
يفزعها
ويخرب وهدة الليل وسكونه
يثير الرعب في القطيع
افخاذ تتناثر
دفاتر تحرق
وثورة الجياع في خريف
تصريف
تسويف
وبرميل النفط العربي يتصاعد
يهرب ويٌهرب
الى اين؟
يسرب
وناقلة القراصنة تجوب المحطات
المرافىء
الموانىء
تبحث عن تجار الخردة
سراق مجربون يلازمهم اعلاميون
ومن الدرجة السفلى
في اروقة بيت السفيان
اعلان الحرب
الموت السري
والسياف يبحث عن قتل سهل
يمكر ويختال
وثم يختال
ليصلب المسيح من جديد
ويٌقتل عليّ في المحراب
ترتبت السقيفة
اعمدتها
تجار متخمون
لصوص ليل وكراسي وعرابون سابقون
يدفع من تحت طاولة الحكم
ثمن سعف نخيل العراق
سقفها
حرفها
ادبروا مرة
وثانية اخرى
وعادوا واجتمعوا
باعوا ولم يبقوا
ادبروا
انهزموا
واجتمعوا
واعلنوا (وثيقة)
يطارد أبا ذر الغفاري
ويقتل القرامطة عنوة
سرا وعلانية
***
يفتي مختل
قتلها
عشقها الإلهي
مريم العذراء متهمة
تٌصغي
وشهادة الزور ضدها
الادعاء
التهمة تلاحق من اطلق النار
النفط المتسرب
والسياف
***
الوحش صناعة
كالمورفين
كلاهما
موت في سرير
***
تنتفض صغيرة من آمرلي
ثورة
حلم انت
أمل انت
درس انت
تلاحق النار والسياف
بالعناد
تهزم الوحش
حينها قالوا
نحن لها
يكتب في شوارعها بالرصاص
جدرانها
شجيراتها الحالمة
طفولتها المحاصرة
صبرها العابر لأمراء الفتن والحروب
لن يمروا
لن يمروا
ــــــــــــــــ
* هناك ملاحظات نقدية حول القصيدة في زاوية "عين صغيرة" من هذه الصفحة
 
 
***************
جن.. جن.. الصامت*
 
موج الموصلي
كان يصاحبنا في جولاتنا لمدينة كركوك وقلعتها القديمة التي يعرفها درباً، درباً.. اسمه جوزيف ولقبه اصدقاء الطفولة بـ (چن چن) كان قليل الكلام ولكن حواسه وتعابير وجهه ابلغ من اي كلام.
جمعتنا معه جلسة سمر في نادي عرفة المشهور بحدائقه الغناء وجودة طعامه ورخصه حيث كان مدعواً من قبل شركة نفط العراق وكان من الحاضرين في هذه الجلسة الشاعر الراحل جان دمو بجلسته المشهورة يطوي ساقاً على ساق وبجسمه النحيل الذي يشبه المنديل الورقي الشفاف في استرخائه المعهود وكذلك قلة كلامه. كان جن جن يتبادل النظرات مع جان دمو ويبدو انهما كانا صديقي طفولة. كنا حذرين من رجال الامن الذين كانوا يسبقوننا في احتلال الاماكن التي تتيح لهم السيطرة على المكان قبل دخول الرواد اليه. نفترق عند الباب الرئيس للنادي ونبقى ثلاثة اح?هم چن چن نتخطى الى بيوتنا القريبة متواصلين مع الحوار الذي كان يطرح على المائدة وهو رفضنا لاستمرار الحرب مع جارتنا ايران وما تولده من كوارث، يسود الصمت برهة واذا بـ چن چن يصرخ: الى متى يبقى التل تحت البعير؟ يتلقى ضربة من صديقه وهو يقول: شنو سكرت؟ واتدخل انا قبل ان يأتيه بضربة ثانية بصوت عال انه على حق- على حق لم يغلط فيجيبني الصديق شنو انت هم سكرت؟ مو هيچي تنكال. «الى متى يبقى البعير على التل» فأجيب انا يا عزيزي اذا كان البعير اثولاً وعنيداً وما قرر النزول من التل، شنو ذنب التل يبقى تحت البعير؟ عندها قال لي?صديقي: يبدو اني انا السكران وضحكنا جميعاً عندها قال له چن چن «افتهمت هسه؟».
ــــــــــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظات نقدية حول القصة في زاوية «عين صغيرة» من هذه الصفحة.
 
 
************
 
بحزاني آااه يا بحزاني*
 
خالدة خلات
 
اّه يا نبضي ويا شوقي ويا حسراتي يا بحزاني
يا منبع فرحي وحزني وحلمي وكل امالي
يا ذكريات الطفولة والصبا وكل اشجاني
كنت موطني وبتِ املي البعيد
يا حبي للماضي والحاضر ومقصدي الوحيد
هل هناك اجمل من اطفالك واناسك ايام الصوم وفي كل عيد
ما اروع بساتين زيتونك التي تزين سهولك وتلالك
ما اقبح الاشرار الجهلة الذين دنسوا الميدان وقدسية ترابك
ينادينا حزن جبالك وصمت مقابر اعزائك و اطلال قبابك
انه الكفر بعينه ان يجبروا اهلكِ على الرحيل لتفقدي اعز احبابك
نحن بانتظار الأبطال الأشداء ليدكوا العدو ويفتحوا ابوابك
ليسحقوا الوحوش الهمجية باصرار وايمان رجالك
كم اتمنى ان اكون مقاتلة حقيقية تقاتل وتموت من اجل انقاذك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظات نقدية حول هذه الخاطرة في زاوية «عين صغيرة» من هذه الصفحة.
 
 
***********
 
قصص قصيرة جداً جداً
 
عبد صبري ابو ربيع
 
امرأة
رقصت حتى تعلقت بعنقه .. ولما استفاق وجدته ينفر منها .
 
الهلع
سمع دويا ً صاعقاً .. كان يركض وجهها المدمى ويصرخ .. صرخ وبكى.
 
الهروب
وقف بباب الدار .. خرجت .. رآها كأنها ليست هي .. استدار ليهرب منها ثانية.
 
المنبوذة
ذرفت كل الدموع .. سألها أحدهم .. صرخت بوجهه (انكم وحوش) ظل يتطلع فيها مذهولاً .
 
العاشقة
اعجبها .. رسم لها ابتسامة ثكلى .. سألته .. قال انا عاطل .. اغمضت عينيها حيرى.
 
المتعب
قتله الانتظار .. الكل يسأله .. تعب من السؤال .. وكل مرة ينهزم منه الامل.
 
*************
 
ص 8
 
 
الصناعة تدمج أكثر من 10 شركات "خاسرة" مع رابحة
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الصناعة والمعادن، امس الاثنين، ان اكثر من 10 شركات سيتم دمجها بشركات رابحة من اجل تقليل الخسائر، عازية سبب تعطيل مشاريع تطوير شركاتها الى تأخر اقرار الموازنة. وقال وكيل الوزارة لشؤون الشركات، محمد عبد الله العاني، لوكالة"الغد برس"، إن "الوزارة وضعت خططا كفيلة بالنهوض بواقع شركاتها سيما الخاسرة منها"، مبينا ان "الخطة وضعت بداية العام 2014 لكنها تعطلت وبسبب تأخر إقرار الموازنة ". ولفت الى انه "من المؤمل ان تفعل حال اقرار الموازنة"، مشيرا إلى أن "اكثر من 10 شركات خاسرة ستدمج بشركات رابحة من نفس الوزارة من اجل التقليل من الخسائر التي انعكست على انتاج الشركات وحتى على موظفيها بسبب ضعف رواتبهم". وأضاف العاني ان "الوزارة جادة بفتح الافاق الجديدة نحو توسيع عمل شركاتها والسعي الى الاستثمار وعودة الصناعة الوطنية الى سابق عهدها وبشكل يضاهي المستورد"، داعيا مجلس النواب الى "ضرورة تشريع القوانين الداعمة للصناعة الوطنية منها قانون حماية المنتج والمستهلك وتفعيل قانون التعرفة الجمركية".
 
*********
 
الاعمار ترفع القرض العقاري من 30 الى 50 مليوناً
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الاسكان والاعمار عن قرب زيادة منح قروض المواطنين الخاصة بالبناء من 30 مليون دينار الى 50 مليون دينار، مع شمول المساحات دون 100 متر بالقرض. وقال عبد الواحد الشمري، المتحدث الاعلامي باسم وزارة الاسكان والاعمار لوكالة "نون" ان وزارته مستمرة في العمل على تطوير صندوق الاسكان الذي ساهم في حل الكثير من الامور السلبية من خلال منح القروض للمواطنين بواقع 30 مليون للقرض. واضاف الشمري ان هناك دراسة من اجل رفع قيمة القرض الى 50 مليون دينار وتقليل نسبة المساحة التي تمنح عليها القروض الى دون 100 متر  للمواطنين الراغبين بالقرض، وان الوزارة تعمل بكل جهودها من اجل التقليل من معانات المواطنين في الحصول على سكن لائق.
واشار المتحدث الاعلامي لوزارة الاسكان والاعمار الى منح 13000 قرض للمواطنين منذ بداية العام الحالي لغاية 1/10/2014، وان الوزارة تعمل جاهده من اجل رفع رأس مال صندوق الاسكان من 3 الى 6 مليار دينار خلال السنة القادمة.
 
 *********
 
جمعة الزيني: البطالة في المحافظة لا تزال في مستويات مرتفعة
اقتصاديون في البصرة يحذرون من تضخم سكاني بسبب تنامي الصناعة النفطية
 
 
بغداد – طريق الشعب
حذر خبراء اقتصاديون، من أن محافظة البصرة تشهد تضخما سكانيا كبيرا  لتنامي الصناعة النفطية التي استقطبت آلاف العمال الذين تركوا محافظاتهم واستقروا في البصرة مع عوائلهم.
 
 وقال علي العضب، رئيس جمعية الاقتصاديين العراقيين في محافظة البصرة، في ندوة عقدتها الجمعية، الخميس الماضي، إن عددا من الخبراء والباحثين والمهتمين بالشأن الاقتصادي ناقشوا، خلال الندوة قضية التغييرات السكانية الناجمة عن تنامي الصناعة النفطية في البصرة، مبينا أن "عقود التراخيص وكثرة المشاريع النفطية استقطبت الكثير من العمال من محافظات أخرى، ونسبة كبيرة منهم جلبوا عوائلهم واستقروا في المحافظة".
وأوضح العضب، أن "القضية بحاجة الى المزيد من الدراسات والبحوث الأكاديمية لمعرفة جوانبها الإيجابية والسلبية بشكل دقيق"، مضيفا لوكالة "السومرية نيوز"، أن "البصرة تعاني من تفشي البطالة، وللحد من هذه الظاهرة ينبغي أن تلزم الحكومة الشركات النفطية الأجنبية بإعطاء الأولوية في التوظيف لأبناء المحافظة، وإذا لم تتوفر محليا الاختصاصات والخبرات المطلوبة يمكن الاستعانة بأياد عاملة من المحافظات الأخرى أو من خارج العراق".
بدوره، قال الخبير في اقتصاديات النفط الدكتور جبار الحلفي، للوكالة نفسها، إن "البصرة شهدت خلال الخمسينيات هجرة من المحافظات القريبة منها بسبب ازدهار صناعة التمور، كما شهدت موجة هجرة ثانية خلال السبعينيات بسبب نمو الصناعة النفطية وتطور الموانئ، وهي تواجه منذ أعوام قليلة موجة هجرة جديدة ناجمة عن توسع المشاريع النفطية واتساع نشاط شركات النفط الأجنبية"، موضحا أن "موجات النزوح والهجرة الثلاث أسفرت عن تغيير سكاني كبير، بحيث أن معظم سكان البصرة الحاليين هم ليسوا بصريين بالأساس، خاصة وان الكثير من العوائل البصرية هاجرت من المحافظة لأسباب بعضها سياسية".
وأشار الحلفي، الذي كان رئيسا لقسم الدراسات الاقتصادية في جامعة البصرة، الى أن "البصرة باعتبارها ترقد على حوض نفطي هائل، فهي مصدر جذب قوي للسكان من المحافظات الأخرى، ولهذه الظاهرة سلبيات وإيجابيات"، لافتا الى أن "من أهم سلبياتها الكثافة السكانية المرتفعة، والتي بسببها تحولت الكثير من المناطق الزراعية الى مناطق سكنية، وأيضا تمددت ظاهرة السكن العشوائي، ومن جانب آخر فإن البنية التحتية الخدمية غير مؤهلة لمواكبة التضخم السكاني الحاصل من جراء الهجرة الداخلية، وبالنتيجة هناك مشاكل كبيرة في قطاعات البيئة والصحة والتعليم".
من جانبه، قال عضو مجلس المحافظة جمعة الزيني، إن "مشكلة البطالة في البصرة لم تزل عند مستويات مرتفعة، في حين نجد غالبية العاملين في الحقول النفطية هم ليسوا من المحافظة"، معتبرا أن "القطاع النفطي ليس وحده الذي يجذب العراقيين الى البصرة من محافظات أخرى، وانما الحركة التجارية النشيطة والعمل في الموانئ والنقل البحري، علاوة على الاستقرار الأمني النسبي الذي تتمتع به المحافظة".
وأكد الزيني الذي حضر الندوة أن "مجلس المحافظة شخص مبكرا ظاهرة هجرة العمالة الى البصرة وتأثيراتها السلبية، وحاول الحد منها من خلال إصدار عدد من القرارات خلال العام الحالي، منها قرار يلزم الشركات النفطية الوطنية والأجنبية بمنح الأولوية والأفضلية في التوظيف لأبناء المحافظة، وبالدرجة الثانية للعراقيين من المحافظات الأخرى، ومن ثم للأجانب".
 
***********
 
خبراء: إطلاق رخصة الجيل الثالث ستحقق ثروة تقنية في العراق
 وتحرك المنافسة في سوق الانترنت
 
بغداد - طريق الشعب
رأى خبراء في مجال الاتصالات والتقنيات، ان إطلاق رخصة الجيل الثالث للهواتف النقالة سيحقق ثروة تقنية في العراق ويحرك المنافسة في سوق الانترنت بشكل كبير، وفيما بيّنوا أن هذه الخدمة ستنمي قطاع الاتصالات، طالبوا هيئة الإعلام والاتصالات بدراسة المبلغ المرصود لمنح الرخصة وتخصيص جزء من تلك المبالغ لتقوية ترددات شبكات الهاتف المحمول وتوسيع التغطية في العراق.
وقال الخبير في شؤون الاتصالات المهندس عادل رحيم، لوكالة "المدى بس"، إن "دخول خدمة الجيل الثالث على خط تقديم خدمات الإنترنت المتنقل عريض النطاق في السوق المحلية سيسهم بشكل كبير في تحريك المنافسة في سوق الإنترنت التي شهدت السنوات الماضية رداءة في التشغيل"، مبيناً أن "الخدمة ستوفر خياراً جديداً أمام المستهلك، الأمر الذي يحرك السوق في اتجاه مزيد من التخفيضات على الأسعار، والتنوع في العروض والخدمات، التي تشمل الإنترنت المتنقل عبر الهواتف الذكية، والإنترنت".
وأضاف رحيم ان "بإمكان الخدمة ان تعزز من البنية التحتية للإنترنت في العراق حيث انها ستسهم بشكل أو بآخر في زيادة انتشار الإنترنت ووصول الخدمة الى شرائح جديدة غير مخدومة". من جهته، قال الخبير الاقتصادي المختص في سوق الاتصالات مضر صباح شناوة، للوكالة نفسها، ان "قرار الحكومة العراقية بمنح شركات الهاتف المحمول الثلاث في البلاد حق استخدام خدمات الجيل الثالث، سينمي قطاع الاتصالات ليكون مورداً حقيقياً يمكن الاعتماد عليه في موازنات العراق المقبلة"، لافتاً الى ان "الخدمة يمكنها ان تحدد وتخفض اجور خطوط الانترنت الثابتة بالنسبة للمواطن لاسيما مع الانتقاله الحقيقية لحجم مستخدمي الانترنت في العراق". وأضاف شناوة أن "تحديد هيئة الاعلام والاتصالات موعد توقيع العقود سيفند كل الاحتمالات ويجيب على الكثير من الاسئلة التي طرحت قبل اشهر حول تفاصيل تلك العقود، لكن يبقى سؤال معلق هو متى تستلم تلك الشركات الترددات المطلوبة لخدمات الجيل الثالث التي تتيح استخدام الإنترنت بسرعات عالية على الهاتف المحمول". وتابع شناوة أن "مبلغ 307 ملايين دولار الذي ذكر في عدد من وسائل الإعلام والمتوقع لأجل منح رخصة الجيل الثالث للشركات أكبر بعض الشيء من المبالغ التي تدفع في دول اخرى، لأنه إذا تم قياس حجم الناتج المحلي الإجمالي للعراق مقارنة مع بقية الدول فضلاً عن عدد السكان وعدد المستخدمين للهاتف المحمول، نجد ان هناك فرقاً لكنه ليس كبيراً".
 
********
 
"المياه الجوفية" تواصل استكمال قاعدة بيانات الآبار المحفورة في 2014
 
بغداد - منى خضير عباس
تواصل الهيئة العامة للمياه الجوفية دراساتها وتحرياتها من اجل التعرف على اهم التطورات التي تطرأ على واقع المياه الجوفية في عموم العراق.
وقال المكتب الاعلامي للهيئة، ان شعبة بنك وتحليل المعلومات في الهيئة العامة للمياه الجوفية مستمرة في تنظيم استمارات وادخالها الى قاعدة البيانات لكافة الابار المحفورة خلال عام 2014 وللمحافظات كافة عدا اقليم كردستان .
وفي شعبة نظم المعلومات الجغرافية تم تحويل احداثيات بيانات مشروع مسح النقاط المائية في محافظة نينوى بواقع (3000) بئر واعداد معلومات ابار حول المناطق الصالحة للزراعة .
اما بالنسبة لشعبة الجيو فيزياء فتم انجاز 90 بالمائة من تقرير الدراسة الجيوفيزيائية للمسح الكهربائي والجس البئري ضمن الدراسة الهيدروجيولوجية للحوض الطيب. ومن ضمن المهام التي قامت بها شعبة الدراسات والتحريات في الهيئة هي اكمال المتابعة الدورية والمستمرة للأبار المراقبة في عموم العراق عدا اقليم كردستان وتحديث قراءات التذبذب ومتابعة الابار المردومة لغرض حفر ابار بديلة وتحديث المعلومات و المرتسمات (التذبذب) واجراء التحاليل الكيميائية للنماذج المرسلة من الفرع.
 ومن اهم المشاريع التي باشر بها قسم الدراسات والتحريات في الهيئة العامة للمياه الجوفية هو مشروع شرق ميسان في محافظة ميسان في قضاء الطيب حيث بلغت نسبة الانجاز الفعلي  97بالمائة.
اما في مشروع دراسة هيدرو جيولوجية للطبقة المائية (خانقين � عباسان) في محافظة ديالى في قضاء خانقين فقد بلغت نسبة الانجاز الفعلي 50 بالمائة.
 
 *******
 
 بعض معوقات الاستثمار في العراق وسبل النهوض به
 
 عادل عبد الزهرة شبيب
عرف قانون الاستثمار العراقي رقم (13) لسنة 2006 الاستثمار بأنه (توظيف المال في اي نشاط او مشروع اقتصادي يعود بالمنفعة المشروعة على البلد.) ، الا ان هذا القانون لم يتم تطبيقه لحد الان حيث انه يحتاج الى تشريعات اخرى مصاحبة له ويحتاج الى اجراءات و اصلاحات لوجود بعض المعوقات التي تحول دون تطبيقه. و مما لا شك فيه ان للاستثمار اهمية كبيرة للاقتصاد العراقي لدوره في تطوير ونقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة للاسهام في تنمية العراق وتوسيع قاعدته الانتاجية وتنويعها وتجاوز الجانب الاحادي في اقتصاده المعتمد كليا على تصدير النفط الخام ،و لدوره في تشجيع القطاع الخاص و الاجنبي للاستثمار ولتنمية الموارد البشرية وتوفير فرص العمل للعراقيين والقضاء على البطالة وبالتالي فان تطوير الانتاج وتوسيعه سيسهم في تعزيز ميزان المدفوعات والميزان التجاري. الا ان هناك بعض المعوقات مازالت قائمة وتتطلب حلا لها ومن هذه المعوقات المعيقة للاستثمار:
 
1) القوانين والتعليمات السابقة و ما يتعلق منها بتخصيص الاراضي لاقامة المشاريع الاستثمارية المهمة وما له صلة بملكية الاراضى.
2) الروتين والبيروقراطية القاتلة التي ما زالت تشكل عقبة كبيرة بوجه المستثمر.
3) امتناع الدوائر الحكومية المختلفة عن اجراء التسهيلات التي تساعد على تنفيذ المشاريع الاستثمارية .
4) انتشار ظاهرة الفساد المالي والاداري بشكل كبير حيث استطاع المفسدون التلاعب بالقوانين والالتفاف عليها ما ادى الى زيادة الرشوة والفساد و اعاقة ذلك للاستثمار والتنمية ،ومعاناة دوائر البلدية والضريبة والكهرباء والماء والمجاري من آفة الفساد.
5) ضعف ثقافة الاستثمار عند المواطنين.
6) الخلل في الانظمة المصرفية الحكومية وعدم تعاونها في دعم قطاع الاستثمار والمستثمرين،والحاجة الى اجراء اصلاحات جذرية في انظمتها وطبيعة عملها.
7) هيمنة القطاع العام على معظم الاستثمارات الكبيرة في البلد وعدم السماح للقطاع الخاص في الاستثمار.
8) اجراءات دوائر الدولة المتعلقة بتنفيذ المناقصات الخاصة بالمشاريع والقائمة على تجهيز المقاول بالسلف على مراحل مما يساعد على التباطؤ في تنفيذ المشروع والتلكؤ فيه طالما انه قبض جزءا كبيرا من مستحقاته المالية ،وكثير من المقاولين يقبضون السلف ويهربون للخارج ويبقى المشروع دون انجاز.
9) غياب الكفاءات المتخصصة في دوائر الاستثمار خاصة في المحافظات نتيجة نظام المحاصصة وتغليب المصالح الحزبية الضيقة مما اثر على واقع الاستثمار في العراق.
10) التدهور الامني الخطير ونشاط عصابات الخطف والاغتيال والتهجير وخاصة لرجال الاعمال العراقيين واصحاب رؤوس الاموال، ما ادى الى هجرة اغلبهم الى خارج العراق وتفضيلهم ممارسة نشاطهم الاقتصادي في هذه البلدان والمجاورة منها على وجه الخصوص وتشير اخر الاحصائيات الى ان المستثمرين العراقيين يحتلون المرتبة الاولى في الاردن من بين المستثمرين. ويشكل هذا عامل طرد للمستثمرين سواء العراقيين منهم او الاجانب، فلا استثمار بدون امان حيث ان الاستثمار يبحث عن اجواء طبيعية مستقرة للعمل بعيدا عن النشاطات العنفية والارهاب والحروب والتعقيدات القانونية والادارية.
11) غياب الرؤى والاستراتيجيات والسياسات الموحدة للدولة في مجال التنمية والمجال المالي وغيرهما،والاضعاف القسري لدور الدولة في الميدان الاقتصادي حيث ان الاستثمار يبحث عن الوضوح في السياسة الاقتصادية المتبعة في البلد المعني.
12)              تخلف المرتكزات الاساسية والبنى التحتية الضرورية لاعمار وتنمية الاقتصاد الوطني مثل الكهرباء وقطاع الطاقة عموما ، وسائل الاتصال والنقل، الخدمات الانتاجية، مشاريع الاسكان الضرورية لضمان تحريك الدورة الاقتصادية بجوانبها المختلفة، البطالة وضعف اعداد وتدريب الايدي العاملة الماهرة.
ان هذه المعوقات تحتاج الى معالجة جادة  وحلول تسهم في النهوض بمستوى الاستثمار في العراق ومنها:
1. الغاء كافة القوانين والتعليمات النافذة التي تعيق عملية الاستثمار وتتعارض مع قانون الاستثمار،وايجاد آلية محددة تلتزم بها كافة الدوائر الحكومية في مجال تنفيذ المشاريع الاستثمارية.
2. القضاء على الروتين والبيروقراطية واختصار الاجراءات المتعلقة بمعاملات المشاريع الاستثمارية ابتداء من احالة المشروع للمستثمر والى تسليمه اعتمادا على الشباك الواحد في انجاز المعاملات الخاصة بالاستثمار، مع اختصار الوقت باستخدام المخاطبات الالكترونية.
3. مكافحة الفساد المالي وتطويق شروره وحصر نفوذه وتأثيره ووضع خطة عملية للهجوم على مواقعه بشكل متواصل وليس بشكل موسمي، يصاحب ذلك التوعية بمخاطره عبر الاعلام والمدرسة وغيرهما.
4. تنشيط عمل الاجهزة الرقابية المالية ، هيئة النزاهة ، دوائر المفتشين العموميين وغيرها، وتقديم الدعم لها وتنفيذ قراراتها وتفعيل القضاء فيما يتعلق بجرائم الفساد مهما كانت مواقع ومناصب القائمين به، والعمل على ضمان حياد القضاء وابعاده عن المحاصصة والصراعات السياسية اضافة الى تفعيل دور الراي العام والرقابة الشعبية ومنظمات المجتمع المدني.
5. اتخاذ خطوات شاملة على الصعد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والقانونية والادارية وغيرها لتوفير الاجواء المناسبة والجاذبة للاستثمار.
6. اعتماد آلية تسليم المفتاح في تنفيذ المشاريع وعدم منح السلف للمقاولين الا بعد اكماله المشروع واستلامه الاستلام النهائي  ،مع تدقيق الموقف المالي والاعمال المنجزة من قبل الشركات او المقاولين قبل احالة المشروع اليهم.
7. ان تكون القرارات الخاصة بالاستثمار الاجنبي منطلقة من رؤية استراتيجية واضحة المعالم تضع في الاعتبار الحاجات الفعلية للاقتصاد الوطني وتنظر للاستثمار الاجنبي باعتباره عاملا مساعدا لتنمية الاقتصاد وليس عنصرا محددا لاتجاهات تطوره.
8. العمل على اصلاح القطاع العام واعادة بنائه استنادا الى معيار الكفاءة الاقتصادية ومعيار الوظائف الاجتماعية التي تؤديها الدولة في الحقل الاقتصادي مع تدعيم الرقابة المجتمعية على هذا القطاع واعتماد مبدأ الشفافية في تسييره واعادة الحياة  للمرافق الانتاجية الصناعية والزراعية.
9. اجراء اصلاح شامل للمنظومة التعليمية- التربوية على مختلف المستويات وتطوير برامج اقتصادية-اجتماعية تمتص البطالة في صفوف العاطلين عن العمل وتنمي قدراتهم وتعليمهم وتاهيلهم.
10. تشجيع المصارف الحكومية على تمويل الاستثمار واعادة النظر في انظمتها واهدافها لتواكب التطورات المصرفية في العالم.
11. القيام بحملة اعلامية اقتصادية متطورة وشفافة وزيادة ثقافة الاستثمار عند المواطن.
12. دعم القطاع الخاص ومعالجة مشاكله التي تعيق نشاطه وتشجيعه على الاستثمار وايجاد فرص للشراكة الحقيقية مع القطاع العام لتنفيذ المشاريع الكبيرة.
13. التخلص من نظام المحاصصة والحزبية الضيقة في اشغال المناصب وخاصة في دوائر الاستثمار في المحافظات ووضع الكفاءات المتخصصة والشخص المناسب في هذه الدوائر.
14. القضاء على الارهاب ووضع حد نهائي لنشاط المجموعات الارهابية التي تمارس الخطف والاغتيال والتهجير والتهديد والعمل الجاد على استتباب الوضع الامني وتحسين مناخ الاستثمار فلا استثمار بوجود تهديد امني .
15. معالجة اوضاع الكهرباء والطاقة فلا استثمار بدونها.
16. تفعيل دور المؤسسات الرقابية واللجان المشرفة على صرف الاموال وقطع الطريق على المفسدين.
17. تعريف الشركات الاجنبية بحقيقة التطورات السياسية والاقتصادية والامنية في العراق وحثها على الاستثمار فيه. والاعلان عن خارطة الاستثمار والمشاريع التي يمكن الاستثمار فيها.
18. تدعيم العلاقات بين هيئة الاستثمار الوطنية وهيئات الاستثمار في دول العالم المختلفة.
19. تشجيع رجال الاعمال العراقيين المتواجدين في الخارج على العودة والاستثمار فيه بعد توفير الظروف الامنة وحل الاشكالات القانونية والادارية التي تمنع او تعرقل الاستثمار  وبعد توفير الامن بشكل نهائي.
20. تطوير قانون الاستثمار العراقي رقم(13) لسنة 2006  و معالجة النواقص فيه مع الاستفادة من تجارب الدول المختلفة في مجال الاستثمار وعدم استنساخ تجربتها حرفيا.
 
 ************
 
ص9
مرحباً بالعام الدراسي الجديد
محمد موزان الجعيفري
مع بداية العام الدراسي الجديد ، تتجه جموع التلاميذ والطلبة من ابنائنا الى اروقة مدارسهم ، تملأ نفوسهم الفرحة وتزين وجوههم الابتسامة البريئة املين من عامهم هذا ان يكون عاما يحققون فيه آمالهم بالتزود بالعلم والمعرفة والخبرة وكل ماهو مفيد ونافع وبالتالي يحصدون النجاح الذي هو امنية كل التلاميذ والطلبة .
اقول ما نتمناه لاجيال الغد الذي ينتظرهم الوطن ليساهموا في بنائه التقدم به الى مصاف الدول المتطورة ، اقول ما نتمناه ان تكون بنايات المدارس على اختلاف مراحلها بمستوى بنايات المدارس في دول الخليج على الاقل التي بدات مسيرتها بعد عراقنا الحبيب من حيث البناية العصرية بكل ما تحتاجه من اقسام تضم الصفوف النموذجية والمختبر والمكتبة والمرسم والحديقة وساحة الالعاب والاثاث والحانوت، اضافة الى المناهج الدراسية التي تواكب التطور العلمي وتهيئة الكتب والقرطاسية والوسائل التعليمية مع الاعداد الجيد للمعلم والمدرس اللذين يشكل?ن العنصر الاساسي والمهم في العملية التربوية، فكلما كان المعلم اوالمدرس متمكنا من الناحية العلمية وطرائق التدريس وحسن التعامل مع التلاميذ والاخلاص في اداء الواجب المناط به وتعاونه مع زملائه في المهنة التعليمية والتدريسية كلما كان ادائه رائعا ومنتجا ، فدور المعلم في العملية التربوية كبير وخطير وللمعلم والمدرس مكانة مرموقة عندنا قبل العالم الذي سبقنا اليوم في مجال العلم والمعرفة، اما ان لنا اليوم ان نترجم الى سلوك مهني واخلاص في تحول مدارسنا الى رياض تنبت وتعطي كل خير وعطاء ثر وكما قال الشاعر :-
نحن    قوم   نرى   المفاخر   إلاّ                   من    طريق   العلوم   ثوباً     مُعارا
إنما    هذه   المدارس     روض                     يُنبت    المجد     والعلا     والفَخارا
نضُرت  هذه  المدارس   روضاً                   من   بني   القوم      مُنبتاً      أزهارا
ومع الاسف الشديد فان واقع التعليم قد تدهور في السنوات الاخيرة في جميع مفاصله ، لذا على الحكومة الجديدة ان تخصص في ميزانيتها الحصة الاكبر للتعليم اسوة بتلك الدول التي اتبعت هذا الاسلوب كاليابان وماليزيا وغيرها ولعدة سنوات حيث حققت المستوى الراقي في التطور والرقي. وهذه الدول المتقدمة لم تصل الى التقدم والرقي في كافة المجالات لولا اهتمامها بالعلم والعلماء . فالعراق منار الشرق في الماضي وسيبقى كذلك لانه صاحب الارث الحضاري العظيم الذي منحه للدنيا وحري بابنائه ان يكونوا بالمستوى الذي نتمناه وبالقدرة التي ينهض به? للحاق بدول العالم المتقدم ، كما يتطلب من الحكومة الاهتمام اكثر بتوطين الطلبة النازحين في مدارسهم الجديدة وتوفير كل مستلزمات الدراسة لهم وجعلهم يندمجون ويقبلون على الدراسة بنفسية مرتاحة ومملؤة بالثقة والامل وكذلك معالجة مشكلة الابنية المدرسية المهمولة وتوفير البدائل السريعة فالعراق بلد غني وشعبه الكريم اولى بالرعاية ابناؤه هم بناة المستقبل واملنا كبير في وزارة التربية بان يرتقي اداؤهم الى مستوى المسؤولية ويكونوا مستوعبين لظروف البلد الصعبة التي يمر بها وخاصة وان الكثير منهم ممن عاش وشاهد نهضة دول العالم ال?تقدم ودرس تجاربها لرسم الطريق المناسب لظروفنا الخاصة التي نمر بها ولاننسى ان نؤكد على الاهتمام ايضا بالرعاية الصحية للتلاميذ والطلبة والعاملين في المدارس وتبصيرهم وتثقيفهم بالثقافة الانسانية وحقوق الانسان للوقوف بوجه ثقافة الارهابيين والعنف والطائفية وتحصينهم بكل مايعزز في نفوسهم حب الوطن ووحدته وغرس روح المحبة والتسامح ونبذ التفرقة والحركات التكفيرية والارهابية .
تحية لكل رسل التربية والتعليم من المعلمين والمدرسين الافاضل وهم في رحاب العلم والمعرفة وامنياتنا للتلاميذ والطلبة بالنجاح وعاما دراسيا سعيدا لكم ياجيل الغد المشرق السعيد فانتم ثروة البلد وامله المنشود فمرحبا بكم ومرحبا بالعام الدراسي الجديد واهلا وسهلا به ، فبالعلم والمعرفة ندحر الارهاب وافكاره المتخلفة.
 
 
ملاحظات في التربية والتعليم

د. شجاع العاني*
لا يختلف اثنان في اهمية التعليم في حياة الامم والشعوب، ذلك ان نهوض اي امة او شعب من الشعوب مرتبط بنهوضه علمياً، ودون نهضته علمياً، فانه غير قادر على التقدم مهما امتلك من الثروات والاسباب الأخرى. وتحضرني هنا نصيحة وزير دفاع الولايات المتحدة الاسبق (مكنمارا) الذي قال لزملائه الاوربيين في مؤتمر انعقد عام 1967 "اذا ارادت اوربا ان تردم الهوة بينها وبين الولايات المتحدة، فعليها بالتربية والتعليم". ويعزو مؤلف كتاب "التحدي الامريكي" فرنسي الجنسية. الى التعليم والادارة الخلاقة كل عوامل تفوق الولايات المتحدة.
ويعد التعليم في العراق، اذا ما قيس بالدول المتقدمة، متخلفا الى ابعد الحدود. ذلك إن اي اصلاح لم يطرأ على هذا التعليم منذ نصف قرن او اكثر، وجاءت الحروب التي خاضها هذا البلد لتعمل على تراجع التعليم خطوات  وخطوات الى الوراء، كما عملت النظم الشمولية التي هيمنت على التعليم وطبعته بطابعها الايديولوجي والسياسي، على تدميره تماما.
وحتى التسعينات من القرن الماضي، جرت عدة محاولات لاصلاح التعليم، إلا انها باءت بالفشل، لأن القائمين عليها لم يكونوا متخصصين، كما انهم كانوا مناصرين للنظم الشمولية، فكانت المحاولات تنصب على مسائل شكلية وتهمل جوهر التعليم، كالتمويل مثلا وتوفير مستلزمات الدرس العلمي من كتب ومختبرات.
وكان المثلث الشهير في هذه الاصلاحات هو مثلث (الاستاذ+ الطالب+ الكتاب) ولم يجر الحديث عن اعداد الاستاذ علميا ولا عن طرائق التدريس بل اقتصر على توفير سبل معيشة  لائقة بالاستاذ، وتوفير احتياجات ومستلزمات الدرس العلمي كالكتاب مثلا. ولكن محتوى الكتاب ومدى صلاحية هذا المحتوى ومسايرته او مواكبته للتطور في عصرنا الراهن، لم تقترب من محاولات الاصلاح.
ومن الطبيعي ان تمويل التعليم وتخصيص ميزانية كافية لرفده بكل ما هو جديد ومتطور امر ضروري، وقد اشارت احدى الدراسات عام 1992 الى ان ميزانية التعليم في العراق تشكل صفراً الى واحد بالمائة من الميزانية العامة، بينما تشكل هذه النسبة في بلد فقير كالاردن 4 بالمائة وفي بلد يعاني من ازمة اقتصادية طاحنة وحرب اهلية آنذاك 9 بالمائة ولا اظن ان هذه النسب تغيرت كثيرا باستثناء الزيادة في معاشات التدريسي بعد عام 2003 وهي زيادات طالت جميع موظفي الدولة.
ولكي اناقش مسألة التعليم واهمية اصلاحه ساضع مثلثاً جديدا استبدل به المثلث السابق وهو: (مناهج التعليم- طرائق التعليم ووسائله- نظم التعليم).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* يسعد صفحة "تربية وتعليم" ان تقدم باعتزاز المربي الفاضل والكاتب المعروف د. شجاع العاني الذي يخصها اعتباراً من صفحة هذا اليوم بمعالجات تحت العنوان اعلاه، يتناول فيها جوانب شتى من قضية التربية والتعليم في بلدنا العزيز، ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، ويطرح افكاره ورؤاه في شأن النهوض بها. فأهلاً ومرحباً بالدكتور العاني.
 
كلمة الصفحة ...
يا زميلي المعلم: ابتسم عند دخولك الصف الدراسي
 
يقول فولتير :» الابتسامة تذيب الجليد، وتنشر الارتياح، وتبلسم الجراح، انها مفتاح العلاقات الانسانية الصافية .»
بابتسامة عذبة، يبدأ المعلم عمله التربوي التعليمي، مع طلبته الاعزاء مع قادة مستقبل وطننا ، وثرواته العظيمة، التي لا تضاهيها اي ثروة على سطح الارض . انها ابتسامة ، ولكنها ذات مفعول هائل في نفوس من ينتظرونك بشوق لتساهم في اكسابهم المعارف والخبرات وتحبب لهم العمل المنتج بروح جماعية ، من اجل خدمة شعبهم ووطنهم ورقي مجتمعاتهم. وتغرس فيهم حب الوطن والشعور بالمسؤولية اتجاهه. وتخلق في نفوسهم الامل ليكونوا قادة الوطن وبنائه في المستقبل القريب .
ابتسم لهؤلاء الذين عانوا العذابات عند نزوحهم من مدنهم ، وهم يفتشون عن مأوى جديد آمن، ينهي معاناتهم التي استمرت اياما ولياليا انهم متعبون ومع  متاعبهم يعانون الجوع والعطش، والالم والامراض الجسمية التي فاجاتهم مع انعدام الدواء والماء والطعام . ابتسم لمن يعتبروك الة الرحمة في هذا الكون الواسع الذي لم يرحمهم . واسبغ عليهم حنانك الابوي ، وعاملهم بكل ماتملك من روح تربوية واساليب ديمقراطية ، تعيد فيهم نشوة الامل ، وتدفعهم الى العمل الجاد والمثمر من اجل وطنهم وشعبهم وانفسهم .وباساليبك الرحيمة الحنونة تستطيع تعويضه? عما عانوه من عذابات ، واشدها واكبرها هو فقدانهم لمدنهم ومدارسهم ، وما ألفوه من اماكن اللهو والدراسة .
وعليك يا زميلنا العزيز تشجيعهم على الاندفاع الحاد والمثمر، وتناسي الماضي وما فيه من آلام وحرمانات ، والبدء بحياة جدبدة ملؤها الامل والثقة العالية بالنفس .
ولهذا فنحن الان ، وفي هذا العام الدراسي الجديد ، وبعد ان نجتاز محنتنا الكبرى ان شاء الله ، بحاجة ماسة الى كوادر تعليمية مؤهلة تاهيلا جيدا مزودين بخبرات جيدة جديدة تساعدهم على تحسين ادائهم وتطوير العملية بكاملها ، وجعلها قادرة على اعداد خريجين يمتلكون المؤهلات والقابليات الفعالة ، التي تلبي متطلبات التنموية واسواق العمل بقدرات كبيرة ، وبالتالي تطور الوطن وترفع مكانته بين دول العالم وتقدم للشعب انواع الخبرات ، فيعم الرفاه ، ويتوطد الامن ويتركز السلم الاجتماعي بين فئات الشعب في عموم وطننا الغالي.
 
نعمت الاغا
 
عندما يذل احفاد حمورابي!
 
فلاح اسماعيل حاجم
في المدن الروسية العشر، التي كنت ازورها كأستاذ محاضر في "معهد التعليم عن بعد"، التابع للجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب، وللتوضيح المسبق لسبب اللكنة الواضحة في لغتي (الروسية)، كنت ابدأ محاضرتي بتعريف نفسي للطلبة بالشكل التالي:
 " لابد إنكم تعرفون بلاد ما بين النهرين، بلاد ما بين دجلة والفرات، من خلال دروس تاريخ ونظرية الدولة والقانون. ولابد إنكم تعرفون أيضاً أن أولى القوانين ظهرت في تلك البلاد بالذات، وان مشرع تلك القوانين هو العظيم حمورابي.
انا سليل حمورابي وحفيده الشرعي.. انا من بلاد ما بين النهرين، انا من العراق واسمي فلاح اسماعيل حاچم"..
 بعض الطلبة كان يصفق وقوفا، ليس لي بطبيعة الحال، انما لحمورابي، ولبلاد ما بين النهرين، للعراق..
أتذكر ذلك كلما فكرت بمراجعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، لمتابعة معاملة تعييني، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم (٤٤١) الخاص بتسهيل عودة الكفاءات. أتذكر كيف جوبهت بمعاملة أقل ما يقال عنها أنها مذلة في مكتب الوزير (السابق طبعا)..
بعد ايام سيمر عام على وصول وثائقي الرسمية، حسب الأصول، إلى الوزارة.
ترى كم من الكفاءات عادت، إلى المهجر، مصابة بالخيبة والخذلان، جراء هذه المعاملة المذلة؟
من المسؤول عن ذلك؟
 
 
مربون في الذاكرة
غانم مطلوب عبد الله
مربٍ كبير فارق صومعته بنبل واخلاص
هاشم عبد الحسين يونس
لا يفتأ طلبة اعدادية قتيبة في مدينة الثورة � جيل السبعينات- ان يتذكروا هذا الرمز التربوي الكبير في قيمه وخلقه والذي نذر جهده وعطاءه للفقراء والمعوزين وهو يفصح لنا عن ذلك عندما عملوا على نقله الى احدى الاعداديات المتميزة- الاعدادية المركزية- لكفاءته في تدريس مادة "الحيوان". رفض ذلك باصرار ومعلقاً: ان طلبة هذه المدارس من اولاد الذوات والميسورين والمسؤولين، لديهم القدرة على زج اولادهم في دروس خصوصية، لكن كيف بحالكم انتم ابناء هذه المدينة البائسة والكادحة، متعهداً مع نفسه ان لا يغادر "قتيبة" حتى يغادر الدنيا او يتقاعد، وقد غادر الدنيا و?و مرتاح الضمير ولم يترك وراءه غير السمعة الحسنة والذكر الطيب. واستطيع ان اقول جازماً ولتسمح لي نفسي بأن هذا المربي الجليل قد طبعت شخصيته في قلب كل من عرفه وزامله مدرساً كان ام طالباً. انه شخصية فذة قل نظيرها واسمى ما فيه روحه الانسانية الرؤوفة وانحيازه للفقراء والمحرومين فكان يمتلك حساً طبقياً صادقاً، وهو الرجل المستقل سياسياً والذي طالما كان يتألم لنا عندما يرى حالة بائسة لاحد الطلاب فكان الحنو علينا جميعاً بمثابة الاخ الكبير والاب الحنون، فيالها من شخصية متفردة في سجاياها الحميدة.
كان المرحوم الاستاذ غانم لا يفارق المختبر اثناء الدوام قط ولم نشاهده يذهب الى غرفة المدرسين إلا ما ندر، ان عطاءه العلمي لا يحتاج الى تعليق وربما ما مثبت من مؤشر في سجلات اعدادية قتيبة هو خير دليل على كفاءته ويعرف الجميع، من كان في العمل الرسمي او الوسط الطلابي، بان هذا الرجل لا يضارعه آخر في تدريس مادة "الحيوان" للصف السادس العلمي ولم اكن مجازفاً في هذا الكلام، بل انا متأكد ان الجميع يشاطرونني الراي في ذلك.
نم قرير العين ايها الاستاذ والمربي الفاضل والانسان النبيل المتفاني والذي لم يغرب ذكرك عن افئدة كل من عرفك وعرف نقاء سريرتك التي تنضح صدقاً ونكران ذات، فما احوجنا اليوم لأمثالك من الجهابذة الاخيار والاوفياء المخلصين لقدسية المهنة ولقيم الحياة النقية التي ينشدها كل الشرفاء والخيرين اينما كانوا. فلك التحية والاكبار حياً وميتاً استاذنا المبجل.
 
الاهتمام بالنشىء الصغير واجب وطني
حسين علي ناصر
اهتمت المؤسسات التربوية بالاحتفال بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد لما له من اهمية لبناء الاسس السليمة في تعليم وتربية النشىء الجديد لبناء مجتمع ناهض ومتطور فنبتكر وسائل حديثة لاستقبال الناشئة خاصة التلاميذ الذين يدخلون المدرسة اول مرة، فهؤلاء يجب ان نهيء لهم جواً من الاطمئنان والاستقرار بقربهم من الجو الاجتماعي الذي عاشوا فيه فترة طويلة.
فالخطوة الاولى التي يقوم بهام مربو الاجيال لتلاميذهم الصغار هي الابتسامة والحنان ليشعروا بانهم بين ذويهم، فترحيب الهيأة التعليمية بهم والابتسامة لا تغادر وجوههم والاخذ بيدهم الى الصفوف حتى يجلسوا في مقاعدهم ليتلاءموا مع جوهم الجديد، وكذلك تقوم ادارة المدرسة بنشر معالم الزينة وكتابة العبارات الترحيبية على يافطات تعلق على واجهة بناية المدرسة وجدرانها مما يشجع ويحبب الصغار التأقلم مع البيئة الجديدة وحتى لا يشعروا بالسأم والملل، وحبذا لو اعدت ادارة المدرسة برنامجاً بهذه المناسبة الجميلة لاستقبال جميع تلاميذ ال?درسة فيبدأ الاحتفال بالنشيد الوطني الذي يولد حساً وطنياً مبكراً عند هؤلاء الاطفال.  ان مساهمة وسائل الاعلام المرئية والمقروءة يدلل على اهتمام الدولة والمؤسسات التربوية باهمية هذا الحدث في حياة ابنائنا الجدد، ولا سيما دور الفرقة الموسيقية التي تعزف اعذب الالحان لهذه البراعم والازاهير المتفتحة على حب الحياة والمعرفة. كل هذه الامور التربوية والترفيهية تجعل الاطفال فرحين مستبشرين بيومهم مما يجعلهم يشعرون بالزهو والبهجة.
ان الاطلالة الجميلة للاطفال وهم يرتدون الملابس الجميلة الزاهية الالوان التي تبعث السرور في النفس، وتغرس في نفوسهم حب الخير والعلم والتزود بالمعارف الانسانية كي يخرجوا للحياة مزودين بالاخلاق السامية والعلم والسلوك الانساني القويم الذي يؤهلهم لخدمة مجتمعهم ووطنهم بنبل واخلاص. ونحن نعيش احتفالنا لا ننسى ابناءنا النازحين والمهجرين من منازلهم الذين تركوا دفاترهم وثيابهم الجميلة المرصعة ببهجة الطفولة واحلامها ان لا نشعرهم بانهم غرباء، كل مدن العراق مدنهم وكل مدارس العراق مدارسهم، انهم اخوة لنا في المواطنة والانس?نية.
ان اعادة البسمة الى وجوههم من خلال التعامل الابوي من قبل الهيأة التعليمية والتعامل الابوي من زملائهم تلاميذ المدرسة وفرحتهم في العودة الى مدنهم ومنازلهم ومدارسهم.
ان توجيه ادارة المدرسة كلمة ترحيب بتلاميذها الجدد لها دلالة تربوية وانسانية وكم جميل ان نقدم لكل تلميذ وردة كعربون اطمئنان ومحبة له واذا توفرت للمدرسة ساحة يطوف الصغار على زملائهم التلاميذ القدماء كممارسة للتعارف بينهم.    
 
المجتمع وهيآته شركاء فاعلون في العملية التربوية التعليمية
نعمة عبداللطيف
ان تربية وتعليم التلاميذ امر لا يخص التربويين وحدهم ، وانما هي قضية مجتمعية تتطلب مشاركة المجتمع بكل منظماته، نظرا للتطورات العلمية والمعرفية والتكنولوجية المتسارعة في العالم وانعكاساتها على المدرسة ، والتي تجعلها غير قادرة على القيام بادوارها بمعزل عن المجتمع وهيآته. وهكذا فرض على المدرسة الانفتاح على المجتمع واقامة علاقات تواصل مع منظمات المجتمع المدني، والمدارس الاخرى في محيطها وأسر طلبتها.واستثمار فوائد الشراكة المجتمعية يتطلب انفتاح المدارس على المجتمع وما فيه من كوادر علمية وفنية وتكنولوجية وخبرات متنوعة واقامة تواصل فعال معهم ت?هم في تحقيق الدعم المادي والمعنوي للمدارس. اضافة الى التفاعل مع مصادر التعلم المتنوعة وتطور نظام المعلومات بالمدارس والقضاء على الجمود والانغلاق الفكري. من اجل فتح الطريق على المدارس لتستمر في تأدية رسالتها، بتقبلها الافكار الجديدة. والبدء بخطوات نشطة لتحقيق شراكة فعالة والوصول الى التحسين المدرسي. ان هناك مبررات متعددة تؤكد بأن التطور المدرسي ضرورة حياة في مجتمعنا العراقي بعد ان وصل تعليمنا الى مراحل من التردي لا يحسده عليه احد واليكم بعض تلك المبررات:
* ان التطورات العلمية والمعرفية والتكنولوجية  المتسارعة في عالمنا الان وتوافر الابداعات التقنية والاجتماعية والثقافية والتربوية، له آثاره على رسالة المدارس، وتفرض اعادة النظر في بنيتها وبرامجها وما يجري فيها من ممارسات سلوكية.  بسب تدني مخرجات التعليم المدرسي، وانعدام قدراته على تلبية المتطلبات التنموية في الوطن. ولهذا اكد الادب التربوي على نشر ثقافة جديدة تبعد المدارس عن اساليب الحفظ وحشو ادمغة التلاميذ بالمعلومات الجافة البعيدة عن حاجاتهم و متطلبات مجتمعهم. وتركز على استخدام الاساليب الحديثة التي تركز على?التعليم البنائي النشط، والتعليم ذي المعنى والتعليم بروح الفريق، واستخدام الحوار والبحوث والاستقصاء وحل المشكلات. ومن الضروري ان نحول المدرسة من مكان منعزل في المجتمع الى منظمة تعليمية منفتحة على المجتمع، لها علاقات شراكة فاعلة مع مؤسسات المجتمع، وتجعل من المدرسة منظمة تعليمية منفتحة على المجتمع لها علاقاتها مع المؤسسات الاجتماعية الاخرى من أجل الوصول للاهداف المشتركة، لقد وصلت التجربة التربوية الى نقطة هامة وهي العناية بالتقويم الشامل للمدرسة حيث جرى التأكيد على مراجعة مسيرتها باستمرار وتقويمها داخليا وخار?يا وظهور معايير جديدة لاعتماد جودة المدارس اضافة الى تقويم تحصيل تلامذتها.وبسبب ظهور معايير جديدة لاعتماد جودة المدارس، تغيرت أدوار ومسؤولية المعلم من مصدر وحيد للمعرفة وملقن للمعلومات، الى موجه ومرشد وباحث ومنظم لمجموعات تعلم التلاميذ، اضافة لدوره في بناء مجتمعات المتعلم ودمج التكنلوجيا في عمليات التعليم والتعلم.
* ان برامج اعداد المعلمين تحتاج الى مراجعة لما تحويه من قصور في الاعداد والتدريب والتنمية المهنية ، وان برامج تنمية المعلمين تفرض من خارج المدرسة فتاتي بعيدة عن اجتماع المعلمين .
* اما بالنسبة للبيئة المدرسية فقد اكدت التجارب التربوية ، ان التعليم يحدث افضل في بيئة جاذبة ، وداعمة للتلاميذ ، تسودها الثقة والاحترام ، ويشعر فيها الجميع بالامان والمحبة والوئام وتشيع فيها الاساليب الديمقراطية والحنان الابوي والعمل بروح الفريق .
* اما المناهج الدراسية فتركز على المعلومات والتفاصيل التي تلقن للتلاميذ في جميع المراحل بطرق تدريس تقليدية يعتمد معظمها على الامتحان الذي يعتمد على الحفظ والتذكر . ولهذا ففروع المعرفة في المناهج المدرسية تتصف بعدم التكامل ولهذا فالتلاميذ لا يدركون وحدة المعرفة والعلاقة بين ما يدرسونه من مواد، وكذلك لايدركون التطبيقات العملية لهذا المواد في الحياة.
* يؤكد الادب التربوي المعاصر على ضرورة التحول في تقديم الخبرات من التجانس الى التنوع ، حيث يؤكد الادب التربوي المعاصر على فكرة التنوع باعتبارها حقيقة واقعة بين التلاميذ ، ولهذا يتطلب مراعاتها في عمليات التخطيط والتدريس والتقديم .
* لقد اكدت التجارب افتقار المدارس الى التخطيط الاستراتيجي واشارت الى ضرورة ان يكون لكل مدرسة رؤية ورسالة وخطة استراتيجية ، فبدونها تتعثر العمليات وتضيع الاهداف ، ويصبح تعامل المدرسة مع الفعل ورد الفعل بدلا من التعامل مع المتغيرات بمنهجية علمية ورؤية مستقبلية واضحة والمدرسة التي تقاوم التغيير والاصلاح وتوقف جهودها التطويرية بانتظار تعليمات الجهات العليا ، تعرض نفسها الى مخاطر كبيرة .
* ان غياب معايير الاداء المتميز في المدارس، او عدم اقرارها وتطبيقها ومتابعتها في مختلف مجالات العمل المدرسي يفقد المدرسة لدورها الحقيقي .
لان دور المدرسة في اعداد نوعية جيدة من البشر يتوقف على مدى تطبيقها معايير الجودة ومداخل التحسين المدرسي ، وتمثل مجتمعات التعلم احدى مداخل التحسين المدرسي ، لما لها من ادوار في 1- تعظيم نواتج التعلم . 2- تحسين الممارسات المهنية . 3- وتفعيل بيئة العمل التي يعمل فيها الاعضاء بروح الفريق، وفي ظل علاقات انسانية فيها الكثير من الثقة والشفافية وتشجع على البحوث والتجريب.  
 
******************
 
ص10
انستانس الكرملي .. الكتاب واللغة
 
وكالات
اسمه: بطرس جبرائيل يوسف عواد والمعروف بالأب أنستاس الكرملي والمولود سنة 1866، رجل دين مسيحي ، ولغوي، عراقي لبناني. وضع كتباً مهمة وأبحاثاً جديدة عن اللغة العربية. كان يرى في الخروج على العربية خطأً لا يمكن قبوله أو التساهل فيه. وساهم في عملية التعريب، وأصدر مجلتين وجريدة.
 
كان يدعو للتصحيح اللغوي والحفاظ على اللغة العربية. وألف معجماً سماهُ المساعد يقول عن سبب تأليفه: «منذ أخذنا نفهم العربية حق الفهم، وجدنا فيما كنا نطالع فيه من كتب الأقدمين والمولدين والمعاصرين ألفاظا جمة ومناحي متعددة، لا أثر لها في دواوين اللغة... ولهذا رأينا في مصنفات السلف نقصا بينا، فأخذنا منذ ذلك الحين بسد تلك الثغرة...»، وقد ظل هذا الكتاب مخطوطاً سنوات طويلة بعد وفاة مؤلفه، ولم ير النور إلا في سنة 1392 هـ / 1972م حيث صدر المجلد الأول منه.
 
مؤلفاته:
 
ترك الكرملي عدداً هائلا من الكتب لا يزال معظمه مخطوطاً لم ير النور، ومن أهم كتبه المطبوعة: أغلاط اللغويين الأقدمين، ونشر في بغداد سنة 1932م، ونشوء اللغة العربية ونموها واكتهالها، ونشر في القاهرة سنة 1938م، والنقود العربية وعلم النميات، ونشر في القاهرة سنة 1939م، وحقق عددا من الكتب، في مقدمتها: معجم العين للخليل بن أحمد، لكنه لم يكمله بسبب ظروف الحرب العالمية الأولى، ونخب الذخائر في أحوال الجواهر لابن الأكفاني، والإكليل للهمداني. وبالإضافة إلى ذلك خلّف ما يزيد على أكثر من 1300 مقالة تمثل جزءا كبيرا من إنتاجه.
حظي الكرملي بتقدير كثير من الهيآت والمجامع العلمية واللغوية، فانتخب عضواً في مجمع المشرقيات الألماني سنة 1329 هـ / 1911م والمجمع العلمي العربي في دمشق سنة 1339 هـ / 1920م واختير ضمن أول عشرين عالماً ولغوياً من مصر وأوروبا والعالم العربي يدخلون مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1351 هـ 1932م.
بعد وفاته رثاه شعراء عدة، منهم أحمد حامد الصراف.
مجلس الأب أنستاس :
 
مجلس الأب أنستاس الكرملي في بغداد كان من مجالس اللغة العربية ومحفلاً من محافل العلم والأدب وكان مجلسه يسمى مجلس الجمعة في دير الآباء الكرمليين في محلة سوق الغزل ببغداد، وكان يتردد عليه أساطين اللغة العربية وعلماؤها وأعيان البلد على اختلاف مللهم ونحلهم، وكان مجلسه من مدارس بغداد اللغوية والتأريخية، ومن رواد المجلس الشيخ جلال الحنفي. وأصل أسرة الأب أنستاس من أيطاليا ونزحوا منها إلى لبنان وأستوطنوا هناك مدة طويلة ثم هاجروا إلى بغداد، ولقد ولد الأب أنستاس في بغداد وتوفي فيها عام 1367هـ، الموافق 1947م، وبعد وفاته ألحقت مكتبته بمكتبة الآثار العراقية ببغداد، وله الكثير من الكتب والمؤلفات منها المعجم المساعد والفوز بالمراد في تاريخ بغداد، وجمهرة اللغات.
 ...............................
 نمرود .. مدينة عراقية عريقة منذ القدم اشتهرت بالعاجيات
 
وكالات
تذكر المصادر التاريخية أن مدينة نمرود تقع عند إلتقاء نهر الزاب الأعلى بنهر دجلة على بعد خمسة وثلاثين كيلومتراً جنوب مدينة الموصل ومن المعلوم أن شكل المدينة مربع محاط بسور طوله ثمانية كيلومترات، ومدعم بأبراج دفاعية.
وفي زاوية السور الجنوبية يقع (تل نمرود) وفيه عدد من القصور والمعابد الأشورية، وفي زاويته الشرقية يقع (تل أور) وفيه قصر وحصن يعودان إلى الملك الآشوري شلمنصر الثالث (859 ـ 824ق.م) لذلك اطلق عليه الآثاريون قصر شلمنصر.
وكانت مدينة نمرود مركزاً مهماً للدولة الآشورية منذ حكم الملك الأشوري شلمنصر الأول (1373 ـ 1244ق.م) ثم أهملت لحين تولى عرش الأمبراطورية الآشورية آشور ناصر بال الثاني (883 ـ 859ق.م) وقد عمد هذا الملك إلى جعل مدينة نمرود عاصمة عسكرية للدولة الآشورية فشيد فيها المباني والقصور منها القصر المعروف باسم (القصر الجنوبي الغربي)، فضلاً عن معبد (نابو) وبنى لنفسه قصراً جديداً بالقرب منه. كما عمل على تجديد هذه المدينة وأعتنى بزقورتها التي تُعدّ من أهم زقورات العصر الآشوري.
وحري بنا أن نعرف أن عدداً هائلاً من الآثار النفيسة يوجد داخل حصون هذه المدينة التاريخية الخالدة ومعابدها وقصورها، منها: الثيران المجنحة التي كانت تزين البوابات والقصور الآشورية، والألواح الجدارية التي كانت تزين قاعات الملوك، فضلاً عن العديد من التماثيل والقطع الفنية النادرة. وتفيد المصادر التاريخية والآثارية أن المتحف العراقي حظي بالكثير من آثار نمرود، كما تمت إعادة تشييد عدد من مرافقها البنائية وصيانتها، وترميم عدد من الثيران والمنحوتات الحجرية التي كانت تزين قاعات قصور الملوك الآشوريين.
لقد أشتهرت مدينة نمرود بالعاجيات التي كانت جزءاً من الأثاث الملكي الذي تزدان به القصور والمعابد الآشورية. ومن بين تلك القطع العاجية المميزة قطعة لوحة فتاة مبتسمة تشبه وجه (الموناليزا) وهناك ثلاثة مدافن عثر عليها خلال سنتي 1988 و 1989م وفيها ثلاثة كنوز تحتوي على نوادر الفنون القديمة التي هي من مآثر الأمبراطورية الآشورية، وتجسد عظمة مدينة نمرود الخالدة.
 .............................
 
البصرة في مقامات الحريري
 
وكالات
صاحب مقامات الحريري أبو محمد القاسم ينتسب الى البصرة، وقد كتب منجزه الادبي الشهير "المقامات" وهي تدل على المعلومات المعرفية الغزيرة التي كان يتصف بها صاحبها وفيها الكثير من بلاغة العرب وامثالهم واسرار لغتهم .
استثمر الحريري شخصية ابي زيد للتعبير عن افكاره، وهو من بلدة سروج. كان رث الحال يرتدي الاطمار وعلى أهبة السفر دائما. لكنه كان فصيح الكلام حسن العبارة، وبطل هذه المقامات ابو زيد هو شخص حقيقي وليس بطلاً متخيلا. كان نحويا لغويا وهذا ماتدل عليه ثقافته في المقامات، وقد صحب الحريري مؤلفها واشتغل في البصرة.
 والحريري عمل اربعين مقامة وحملها من البصرة الى بغداد ويحكى انه كان دميماً قبيح المنظر وكان البعض يستزري شكله حتى قال هو عن نفسه انني مثل المعيدي اسمع بي ولا ترني . وقد توفي في البصرة في سكة بني حرام، وفي مسجدها المسمى بني حرام تعرف على بطله ابو زيد السروجي .
 والحريري لقب بالحريري نسبة الى الحرير كان يعمل به او يبيعه، وكان يمتلك 18 الف نخلة فهو لذلك من ذوي اليسار والترف كان برجوازيا على تعبيرنا في هذه الايام .
وابو زيد في المقامات، وعددها خمسون مقامة، يظهر بوجوه مختلفة. فهو واعظ يشرب النبيذ. واحيانا يدعي العمى فتقوده امرأته، او يعمل خفيرا للقوافل وتراه في حالات الجوع او الفقر او الاغتراب والرحيل وفي حواراته او لقاءاته يظهر الكثير من قدراته البلاغية واللغوية في الشعر او النحو او الحساب والانشاء. وكان يمارس الكثير من المهن او الحرف ومنها معلم الصبيان. وفي المقامة الخمسين وهي المقامة البصرية تاب ابو زيد السروجي ولزم المسجد. وهو هنا المسجد الجامع في البصرة، وكنت اذا دخلته على ما يروي الحريري، سمعت في ارجائه صرير الاقلام لكثرة النساخ فيه، وهو معمور بالعلماء والفضلاء. وهناك التقى شخصا ذا أطمار بالية واذا هو الشيخ السروجي ابو زيد وحينما رآه قال مخاطباً اهل البصرة : ما أضوع رياكم، وافضل مزاياكم. واضاف: ان بلدكم او فى البلاد طهرة، وازكاها فطرة، وأفسحها رقعة، وأمرعها نجعة، وأقومها قبلة، وأوسعها دجلة، واكثرها نهرا ونخلة. ففي هذا المقطع يتضح لنا ان الكاتب او بطل المقامة، كان يصف جغرافية المدينة وانهارها ونخيلها، وخصوبة ارضها واتساع أبعادها، واتجاهها صوب القبلة. وهناك معلومات تفيد أنها خالية من عبادة الاصنام وهي دهليز البلد الحرام اي ان طريقها الى مكة اقرب من الكوفة .
ويرى ان البصرة هي احد جناحي الدنيا، لان الدنيا مثل طائر لها جناحان هما البصرة والكوفة، وان البصرة هذه كانت خالية من بيوت النيران وتلتقي فيها الفلك والركاب، والحيتان والضباب (بكسر الضاد) والحادي والملاح والقانص والفلاح والناشب والرامح. وكما ترى فهذه المتناقضات تجمع بين طبيعتي المدينة والصحراء، فرموز الصحراء هي الحادي والقانص والضباب والاخرى هي رموز المدينة التي تكثر فيها الخلجان والانهار. ثم يعود ويضيف الى معلوماتنا وجود ظاهرتي المد الفائض والجزر الغائض وهي من مميزات هذه المدينة. وحينما ينتهي من تاريخ المدينة وجغرافيتها وظواهرها الحيوية، ويرمز لما تتصف به من أفعال تعبر عن حيوية اهلها ونشاطاتهم، يصف لنا أهلها والمبدعين فيها، فمنهم ابو الاسود الدؤلي الذي استنبط علم النحو ومنهم من اخترع علم العروض وهو الخليل بن احمد الفراهيدي، وان اهلها من اكثر البلاد فيها مؤذنون وان فيها عرف التسحير اي الايقاظ لاجل السحور .
ثم يتحدث ابو زيد السروجي عن سيرته الذاتية بعدما أنجد وأتهم، اي عرف نجدا وتهامة، وأيمن وأشأم اي وصل اليمن والشام، واصحر وابحر اي اغترب في الصحاري والبحار، وأدلج واسحر اي سافر في الليل والسحر،  وانه ولد في بلدة سروج وتربّى على سروج الخيل ومشهد الحروب وخاض المعارك، فهو في رحيل دائم مغترب يعفره غبار الوقائع، يقود الشوامس من الخيل اي الصعبة التي لا تقاد . لكنه بعد هذه المسيرة من الاغتراب والتجوال في البلدان وركوب الخيل ووعثاء السفر، لم يبق له الا الندم وترقيع الخروق طالباً التوبة بعدما اعترف بانه اطاع الهوى وركب المعاصي، وخاض في الغواية وسعى الى الخطايا. وقد شوهد زاهداً يلبس الصوف ويؤم الصفوف، وكما هو متداول فقد كان بارعاً في لغتها، راوياً لا يمل استخدام السرد مثقلا بالسجع والقوافي شاملا في معارفه وثقافته وموروثه الديني والتاريخي، فكان منجزاً أدبيا ومعرفياً ووثائقياً في مرحلة مهمة من تاريخ العراق والعالم.
 
 
************************
ص11
فان جال يطلب التعاقد مع استون فلار
 
 وكالات
أكدت الاخبار الانجليزية ان المدرب الهولندي لويس فان جال المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد الانجليزي، طلب التعاقد مع مدافع استون فيلا الانجليزي رون فلار من أجل تدعيم خط دفاع الفريق للموسم الحالي.فلار لديه عقده مع استون فيلا ينتهي بنهاية هذا الموسم، ولذلك رحيله عن صفوف النادي قد يبدو شيئاً متوقعاً خلال الفترة القادمة.
وينافس مانشستر يونايتد في الحصول على خدمات المدافع، كلا من نادي ارسنال وليفربول.وقد شارك المدافع في كاس العالم الماضي وقد قدم اداء رائعاً للغاية مما جعل العديد من الاندية الاوروبية تريد الحصول على خدماته خلال الفترة القادمة.
 ..............................
 
شباب العراق لم يضمن التأهل بشكل رسمي
 
حسين سلمان*
تدخل فرق المجموعة الرابعة من بطولة اسيا للشباب بكرة القدم مرحلة الحسم اليوم الثلاثاء عند الساعة الثانية عشرة ظهرا بلقاءين لحساب الجولة الثالثة من البطولة وبسبب وجود ملعب واحد في مدينة نايبيتاو ووجوب اقامة المباريات في وقت واحد  فيتحتم على فريقي قطر وعمان مغادرة نايبيتاو الى مدينة يانجون جوا حيث خصصت اللجنة المنظمة 31 مقعدا في طائرة خاصة لنقل الوفد المغادر لاجراء اللقاء هناك بينما يلتقي العراق وكوريا الشمالية في ملعب المدينة الرياضية بالمدينة بعد ان خيم التعادل على مباراتي المجموعة في الجولة الثانية وبنفس النتيجة 1-1 التي انتهت فيها مباراة كوريا الشمالية وعمان اعلنت صافرة حكم لقاء العراق وقطر عن التعادل ايضا.
 وبنتيجتي التعادل عادت فرق المجموعة الرابعة الى التنافس وكانها تلعب الدور الثاني حيث لم تتوضح صورة الفائز الاول والثاني من المجموعة وفي حال الحسم فان المتأهل من فريقي مدينة نايبيتاو العراق وكوريا الشمالية وصاحب البطاقة الثانية من مدينة يانجون" قطر وعمان" والذي سيعود الى مدينة نايبيتاو لخوض مباريات دور الثمانية فان الاول من فرق المجموعة الرابعة سيلعب مع الثاني من الثالثة التي تضم الصين واليابان وكوريا الجنوبية وبالعكس مع خروج فيتنام   .نظام التأهل الى دور الثمانية من يعتقد ان فريقي قطر والعراق قد ضمنا التأهل الى دور الثمانية قد يكون غير مطلع بصورة دقيقة على لوائح البطولة والتي سنوضحها بالامثلة العملية مع الاعتراف بان الاربعة فرق اي العراق وقطر وكوريا الشمالية تمتلك الحظوظ في التاهل الى الدور الثاني حيث تنص لوائح البطولة على اللجوء الى فارق الاهداف اولا في حال تساوي اكثر من فريقين بالنقاط اما في حال تساوي فريقين فقط فان اللجوء اولا الى نتيجة مباراة الفريقين من دون النظر الى فارق الاهداف .احتمال فوز العراق وقطر او تعادلهما مع كوريا الشمالية وعمان يضمن الصعود الى قطر والعراق وعند تحديد بطل المجموعة يعتمد هنا على فارق الاهداف باعتبار ان مباراة العراق وقطر قد انتهت بالتعادل اما في حال فوز قطر وتعادل العراق فان الصدارة ستذهب الى قطر وبالعكس يمنح المركز الاول للعراق ايضا.اما في حال فوز عمان على قطر  وكوريا على العراق فان الفرق الاربعة تتساوى بالنقاط في هذه الحالة يتم اللجوء الى فارق الاهداف اولا وبذلك فان العراق هو من يتصدر المجموعة لكن هناك احتمال قد لا يخدم العراق وهو فوز قطر على عمان وخسارة العراق من كوريا في هذه الحالة يتساوى العراق وكوريا بالنقاط وبحسب نظام البطولة فان تساوي فريقين بالنقاط يكون الحسم اولا باللجوء الى نتيجة مباراة الفريقين.وبحسب هذه الامثلة يمكن ان نضع عدة احتمالات نعرف من خلالها من هو المتصدر ومن هو ثاني المجموعة.  احتفال قطري وتفاؤل عراقي يخيم عليه الحزن في نهاية مباراة العراق وقطر احتفل الفريق القطري بالتعادل والذي عده فوزا من خلال التهاني مابين اللاعبين واعضاء الوفد بعد ان تجاوز المباراة بصعوبة كبيرة بينما كانت النتيجة سببا في الاجواء الحزينة للاعبين العراقيين الذين اكدوا فيما بعد انهم عازمون على حسم لقاء كوريا الشمالية والتأهل الى دور الثمانية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 ..................................
 
 ما هكذا تعالج الامور
ياإدارة الزوراء!
 
انطلق الدوري الكروي الممتاز قبل اسابيع، وفاز هذا وخسر ذاك، ولكن كما يبدو ان سوء الادارات وضعف خبرات العمل بدأت تظهر، ففي الاسبوع الاول فاز الزوراء لكنه عاد في الاسبوع الثاني وخسر امام احد الفرق النفطية، فما كان من الادارة الا ان تعلن اقصاء المدرب جمال علي من مهمة تدريب الفريق وقد استخدمت عبارات جميلة ومنمقة (بالتراضي وبالتفاهم). هنا وقف الوسط الاعلامي والكروي مدهوشاً امام هذا القرار المستعجل والمفاجىء، فلو كان الابعاد بسبب ضعف مستوى الكابتن جمال علي فهو مدرب معروف سبق له ان قاد اكثر من فريق اضافة الى ان تاريخه الاحترافي وان الجهة التي اختارته لهذه المهمة جهة متخصصة وعارفة بالمدربين وكفاءتهم، ويكفي ان يكون ثعلب الكرة العراقية فلاح حسن احد اسمائها. اما اذا كان السبب سوء النتائج، فهنا نتساءل بان الفريق لعب تحت اشراف الكابتن جمال علي مباراتين فاز بواحدة وخسر الاخرى وهذا امر طبيعي في العراق والعالم. اما اذا كان القرار بناء على رغبة الكابتن جمال فاعتقد كان الاحرى بإدارة المدرسة الزورائية العريقة ان تتريث وان تطلب من الكابتن الاستمرار مدة اطول فعسى ان يكون لاعبو الزوراء غير مهيئين لتقبل عمل وتكتيكات جمال بالسرعة المطلوبة! اما اذا كان السبب رغبة الجمهور الزورائي ورابطة المشجعين فهنا تكمن الطامة الكبرى، فبدلاً من ان تقود الادارة جماهيرها نجدها تنصاع وتخضع لاوامر هذا الجمهور وهي خطوة خطيرة ستكون لها آثار مدمرة في المستقبل. وهنا اناقش احبتي في ادارة الزوراء لقد اقصيتم مدربكم الذي بنى الفريق واختار اللاعبين بعد خسارة واحدة، فكيف سيكون الحال مع المدرب البديل الذي سيقود الفريق دون ان يكون هناك مبرر في ما يخص الاعداد والبناء والاختيار.
انها مشكلة عويصة تكمن في اختياركم احد لاعبي ناديكم الذي ما زال يلعب ولا يمتلك الخبرة الكافية ولا الشهادة التدريبية المناسبة ولا العمر المناسب، وسيكون امام فريق عملاق يملك تاريخاً كبيراً وجمهوراً متعصباً ولاعبين بارزين فكيف يتصرف؟ وكيف يواجه الظروف الجديدة؟ خاصة وانتم تمرون بضائقة مالية وواقع صعب قد يؤدي بكم الى خسارات جديدة وهزائم متوالية، عندها لات ساعة مندم لانكم في وسط المنافسات وشدة التزاحم وتحت ضغط الجمهور المتعصب وسيكون ذلك امتحاناً صعباً.
احبتي في ادارة نادي الزوراء وفي كل الاندية المتنافسة في مباريات الدوري الممتاز، لا تتعجلوا النتائج ولا تتسرعوا في اتخاذ القرارات الحاسمة، اعطوا مدربي فرقكم فرصاً اكبر لاثبات ما يريدون تحقيقه لان الاقالة اكثر سلبية على النتائج، بينما إبقاء المدرب الاصلي سيحقق نتائج افضل مع تقدم الزمن.
 
منعم جابر
 ..............................
 
ملاعب شعبية تحتضن مباريات ودية
 
على شرف الذكرى الثالثة والستين  لتأسيس اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي جرت مباراة  ودية بكرة القدم على ملعب نادي الحي الرياضي بين فريق شبيبة بغداد  ( حي اور)  وشبيبة قضاء الحي  وسط حضور مميز لعشاق الرياضة وكرة القدم , وقد أسفرت المباراة عن تعادل الفريقين بهدف لكل منهما , حيث جاء هدف الفريق الضيف نتيجة ضربة جزاء نفذها اللاعب علاء .. وفي مدينة الكوت تضامنا مع عوائل شهداء قاعدة سبا يكر جرت مباراة ودية  بكرة القدم بين الفريق الضيف شبيبة بغداد  وفريق الشبيبة في محلة الشرقية في الكوت على ساحة ملعب الشرقية وكانت النتيجة فوز الفريق الضيف بهدف واحد  حققه اللاعب علاء ضد لاشيء للفريق المضيف وبعد انتهاء المباراة جرى  توزيع الهدايا التقديرية والرمزية على اللاعبين في كلتا المباريتين . ولقي الفريق الضيف حسن الاستقبال والضيافة من قبل اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في الكوت.
 ..........................
 
تقديم مواعيد مباريات الدوري ابتداء من الجولة الرابعة
 
وكالات
أعلن اتحاد الكرة، عن تقديم مواعيد مباريات دوري الكرة الممتاز لموسمه الحالي ابتداء من الجولة الرابعة، مبينا أن المباريات تقدمت نصف ساعة عن موعدها السابق. وقال المشاور القانوني المكلف بالاشراف على المباريات قيس الطائي إن "لجنة المسابقات في الاتحاد قررت تقديم مواعيد مباريات الدوري ابتداء من الجولة الرابعة"، مبينا أن "المباريات ستقام في الساعة الثالثة بدلا من الثالثة و30 دقيقة".وأضاف الطائي أن "الآلية الجديدة تأتي انسجاما والتوقيت الشتوي وتلافي الإحراج الذي من الممكن ان يحصل فيما لو شهدت المباريات تساقط الأمطار وعدم وجود انوار كاشفة في اغلب الملاعب".
 ..............................
 
في التصفيات الأوروبية المؤهلة ليورو 2016
إسبانيا تستعيد توازنها وروني يقود انكلترا لفوزها الثالث وروسيا تتعادل
 
وكالات
انتفض المنتخب الاسباني بطل النسختين الاخيرتين ومونديال جنوب افريقيا 2010 وعوض الهزيمة التي تلقاها الخميس الماضي امام سلوفاكيا (1-2) بفوزه على مضيفه اللوكسمبورغي 4-صفر الاحد في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2016 المقررة في فرنسا.
 
ودخل "لا فوريا روخا" الى هذا اللقاء وهو يحاول نسيان ما حصل معه في الجولة الماضية حين مني على يد سلوفاكيا بهزيمته الاولى في مبارياته ال37 الاخيرة في التصفيات المؤهلة لكأس اوروبا وكأس العالم.
وفشل منتخب اسبانيا في الجولة الماضية في مواصلة نتائجه المميزة في التصفيات خارج قواعده بعد ان سبق له وفاز بمبارياته ال14 الاخيرة (رقم قياسي اوروبي) منذ تعادله مع ايسلندا (1-1) في ايلول 2007 كما انه لم يخسر ايا من المباريات ال17 الاخيرة التي خاضها خارج ملعبه منذ سقوطه للمرة الاخيرة امام السويد (صفر-2) في تشرين الاول 2006، قبل ان يسقطه السلوفاكيون.
لكنه تمكن من تحقيق فوزه الثاني في المجموعة وتأكيد تفوقه التام على مضيفه المتواضع الذي سبق وان خسر جميع مبارياته الاربع السابقة امام الاسبان (جميعها ودية).
ورفع الاسبان رصيدهم الى 6 نقاط في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط خلف سلوفاكيا التي واصلت عروضها المميزة وحققت فوزها الثالث على التوالي وجاء على حساب مضيفتها بيلاروسيا بثلاثة اهداف لنجم نابولي الايطالي ماريك هامسيك (65 و83) وستانيسلاف سيستاك (1+90) مقابل هدف لتيميفوي كالاتشيف، والاهداف عن اوكرانيا الثالثة التي تغلبت على ضيفتها مقدونيا 1-صفر سجله سيرغي سيدورشوك (45).
وبدأ دل بوسكي اللقاء بابقاء الحارس القائد ايكر كاسياس على مقاعد الاحتياط لمصلحة دافيد دي خيا بسبب الدور الذي لعبه في الخسارة امام سلوفاكيا كونه يتحمل مسؤولية الهدف الاول الذي جاء من ركلة حرة.
ومعمعة داخل المنطقة وصلته على اثرها الكرة بعد محاولة فاشلة من سيرجيو بوسكيتس فاطلقها قوية في الشباك من مسافة قريبة جدا.
وتمكن الاسبان من اضافة الهدف الرابع في الدقيقة 88 عبر لاعب بايرن ميونيخ الالماني الشاب خوان برنات الذي دخل بدلا من اندريس انييستا في الدقيقة 72، وذلك بعد تمريرة متقنة من البديل الاخر رودريغو الذي دخل بدلا من كوستا.
  روني يقود انكلترا لفوزها الثالث
 عاد المنتخب الانكليزي من تالين بفوزه الثالث على التوالي وجاء بصعوبة بالغة على مضيفه الاستوني 1-صفر رغم النقص العددي في صفوف الاخير الاحد في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2016.
 وكان المنتخب الانكليزي استهل التصفيات بفوز ملفت خارج قواعده على نظيره السويسري (2-صفر) ثم اكتسح سان مارينو المتواضعة (5-صفر) الخميس الماضي، لكن رجال المدرب روي هودجسون عانوا اليوم لكي يمنحوا بلادهم فوزها الثالث على استونيا من اصل ثلاث مواجهات بينهما وانتظروا حتى الدقيقة 74 ليحصلوا على نقطتهم التاسعة بفضل القائد واين روني.
وسجل روني هدفه الثالث في ثلاث مباريات في هذه التصفيات من ركلة حرة اخطأ الحارس سيرغي باريكو في التعامل معها فافلتت الكرة من يده وتهادت داخل الشباك في مباراة كان الانكليز الطرف الافضل بشكل واضح
 اكتفت روسيا بالتعادل مع ضيفتها مولدافيا 1-1 الاحد في موسكو في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2016.
وكان رجال المدرب الايطالي فابيو كابيلو استهلوا التصفيات بالفوز على ليشتنشتاين المتواضعة 4-صفر ثم تعادلوا مع السويد على ارض الاخيرة 1-1.
وبدت روسيا في طريقها للخروج بفوزها الثاني على حساب مولدافيا التي خسرت مباراتيها الاوليتين ضد مونتينيغرو (صفر-2) والنمسا (1-2)، وذلك بعدما تقدم اصحاب الارض في الدقيقة 74 من ركلة جزاء نفذها ارتيم دزيوبا، لكن رد الضيوف جاء بعد اقل من دقيقة عبر الكسندرو ايبوريانو الذي منح بلاده نقطتها الاولى.
 
*************************
ص12
كتاب جديد عن الدستور العراقي
 
عن "دار الرواد المزدهرة" للطباعة والنشر، صدر أخيرا كتاب "الاجراءات الشكلية والموضوعية لتعديل الدستور العراقية لسنة 2005". وهو من تأليف علي محسن مهدي.
يستخدم الباحث في كتابه المنهج التحليلي المقارن بين نماذج دستورية مختلفة (الولايات المتحدة، فرنسا، سويسرا، جنوب افريقيا، مصر، العراق)، ويدرس الاجراءات الشكلية والموضوعية لتعديل الدستور العراقي الذي تم في العام 2005.
ضم الكتاب ثلاثة فصول غطت 199 صفحة من القطع الكبير.
 ..............................
 
بشّار.. الطائر المصلوب
 
* بشار.. الطائر المصلوب"، جملة اسمية تحمل الكثير من التوصيفات الدالة، فما بين البشارة والطيران اكثر من علاقة، من أوضحها، هذا السفر الدائم في المكان والزمان، وسفر مثل هذا، لا يحتمل معنى النزهة السياحية، لان الطائر مصلوب..!، وبذلك انزاح المعنى الى سفر في الذاكرة، ذاكرة النضال والمجد والشهادة. وحسناً فعل الزميل عبدالرحمن فليفل حين اختار هذا التوصيف (بشار.. الطائر المصلوب) عنواناً لكتابه عن الشهيد المناضل ولاعب كرة القدم المعروف بشار رشيد حيث استدرجنا الى ذاكرة جمعية متقدة (ذاكرته وذاكرة الآخرين) عن هذا المناضل الذي اختزل تحليق الطيران بقدمٍ ذهبية، بعد ان كان التحليق الأساس بفكرٍ أكثر ذهبية.
* ان استذكار المناضلين الشهداء دينٌ في اعناق الأحياء، وبذلك كسب الاستاذ عبدالرحمن فليفل قصب السبق في استذكار واستعادة الشهيد بشّار رشيد، وحرر عنقه من دين، ما زال يثقلنا جميعاً.
* في هذا الكتاب، كنا نرى بشاراً حيّاً متحركاً ومتجاوزاً لخط الجزاء، لم ترعبْهُ صفارة الحاكم، بعد ان كان ينصاع بخُلقٍ عالٍ لصفّارة الحكم، وما بين الصفّارتين مسافة الطائر السماوي الذي لم يرتضِ التحليق الارضي فحسب.
لقد استذكر بشّاراً مثقفون وأدباء وفنانون وصحافيون وسياسيون ولاعبون مجايلون له ومعجبون به، مما يدل على عمق تأثيره في نفوسهم وارواحهم ومشاعرهم الطيبة، ويضاف لهم، حب المؤلف وإخلاصه، وقد شغلنا وشاغلنا بالذكرى، الا انه سابق في توثيق الذكرى. بينما كنت جالساً، عقب احدى الاحتفاليات الاستذكارية للشهيد المناضل بشار رشيد في ذكراه الثامنة والعشرين، راودتني أفكار كثيرة، أصبحت رهيناً لها، تناثرت فيها الهواجس، وتشابكت فيها الآهات، إذ حضرت امامي العشرات من الصور التي التقطها خيالي، من خلال احاديث رفاقه واصدقائه، بوصفه إنسانا، ولاعباً، ومناضلاً، فتوطن بشّار في قلبي أكثر. إذ ان ما سبق ذلك لا يتعدى كونه معلومات عرفتها عنه، كلاعب كرة قدم دولي يحمل أفكاراً تقدمية، برز بسرعة فائقة، وهو قريب من افكار ومعتقدات الشاب الذي اعمل معه في احدى المكتبات المتخصصة ببيع الصحف والمجلات والكتب في مدينتي الغالية المحمودية. ومنذ ذلك الحين، شُغلت به.. وهكذا قاد الصيتُ النبيل مدادَ قلمٍ نبيل.
* نعم، يا بشار، لم يكن لقاتلك وجه، وما كان بقامتك وهامتك ووقفتك وتاريخك.
وبالعراقي، نستعيد قول أم الشهيد، عن لسان الشهيد:
"ديري بالچ على الحزب.. لأن الشيوعيين مثل چف السمسم، بس ينطش بعد ما ينلم..!"
 
ريسان الخزعلي
 
 .......................
 
طبيب الشعب يداوي النازحين
 في الشعلة
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، الجمعة الماضية، فعالية طبيب الشعب في مجمع للنازحين بمنطقة الدوانم في حي الشعلة غربي بغداد.
وجرى خلال الفعالية فحص وعلاج العشرات من النازحين الذين قدموا من منطقة الحمدانية في الموصل ومدينة يثرب في قضاء بلد، والتجأوا إلى هياكل أبنية مهجورة متناثرة هنا وهناك في منطقة الدوانم.
وقال الطبيب القائم على الفعالية د. مزاحم المبارك، ان "العديد من الفتيات النازحات مصابات بداء "الثعلبة" جراء الضغط النفسي الذي تعرضن له، ووجدنا عددا من الأطفال مصابين بمرض الكساح، والكثير من الكبار يعانون من حالات ارتفاع ضغط الدم".
وأشار المبارك إلى انه أحال مريضين إلى مستشفى الحكيم، لان حالتهما تتطلب عناية صحية خاصة، وان فريقه الطبي وزع حبوب تعقيم المياه على العائلات.
 ...............................
 موهوبون يموتون فقراء
عادل شعلان
 
ا. د. قاسم حسين صالح
كنت في السبعينيات اعمل صحفيا في مجلة (الاذاعة والتلفزيون) التي كانت في وقتها المجلة الاولى في العراق.
وحين ظهر عادل شعلان في التلفزيون، ادهش العراقيين بقدرته العجيبة في الرياضيات اذ كان يقسّم سطرا من الارقام على مجموعة ارقام، ويستخرج الجذر التربيعي لسطر من الارقام .. بلمح البصر!
كان ذلك في برنامج (العلم للجميع) الذي يعده المرحوم كامل الدباغ .. فذهبت صباح اليوم الثاني اليه لألتقيه بغرفته في مبنى التلفزيون وطلبت منه ان التقي عادل، وطفلا موهوبا ظهر معه في التلفزيون اسمه ظافر، في دار او بيت كان مخصصا للموهوبين باشراف الاستاذ كامل الدباغ.
بدأت التحقيق الصحفي مع عادل بموجز عن قصة حياته، ثم اختبرته بضرب ثلاثة ارقام في ثلاثة ارقام، وتقسيم مجموعة ارقام على مجموعة، واستخراج الجذرين التربيعي والتكعيبي لمجموعات ارقام .. وكان يعطي النتائج بأقل من خمس ثوان .. ودون ورقة وقلم!.
ودارت الأيام .. ونشبت حرب الخليج .. وقصفت بغداد بالصواريخ .. وتحطم زجاج الشقة التي اسكن فيها قريبا من مبنى الاذاعة .. وكدنا (نروح بيها). وحين بزغ الفجر .. توجهت بسيارتي التويوتا، واطفالي قاصدا مسقط رأسي .. قرية تستريح على ضفة نهر الغراف قريبة من مدينة الشطرة.
وحين وصلنا مدينة الكوت .. حصل (بنجر) في اطار السيارة .. أصلحته وفضلت ان اشتري اطارا جديدا، فدخلت احد محلات بيع الاطارات .. وجرى حديث بيني وصاحب المحل .. ودهشت ان الذي اتحدث معه هو عادل شعلان!! .. فلعنت لحظتها السلطة التي يتحول فيها موهوب يمكن ان يتباهى به العراق الى بائع اطارات!
استعدنا الذكرى وحكى لي عن خدمته في الجيش واشتراكه في الحرب العراقية الايرانية، وكيف وقع اسيرا. ولدماثة خلقه، لم يقبل ان يأخذ مني ثمن الاطار .. واصر ان يوصل الاطار الى سيارتي .. فانتهزت الفرصة لاضع المبلغ في (مجر) مكتبه.
ما دعاني لكتابة المؤلم هذا، مقالة وصلتني على بريدي الالكتروني بقلم (سعدي شرشاب ذياب - 30-07-2014) ذكر فيها ان عادل شعلان قد مات.. فقيرا معدما!
ايها الوطن .. لماذا يغادرك المبدعون؟ ويموت فيك الموهوبون فقراء معدمون فيما يتنعم بثرواتك كثير من الاغبياء والفاسدون؟ .. اجبنا .. لماذا؟!
  ...............................
 
ماضي الموصل وحاضرها في فعالية ثقافية
 
بغداد – طريق الشعب
اقامت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان بالتعاون مع وزارة الثقافة، السبت الماضي، فعالية ثقافية بعنوان "الموصل.. ماضيها وحاضرها".
 حضر الفعالية التي أقيمت على قاعة فندق بغداد، وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي وعضو البرلمان يونادم كنا ووزير الثقافة الاسبق مفيد الجزائري والمؤرخ سالم الآلوسي وحشد من المثقفين العرب والكرد والكلدان والسريان والشبك والصابئة، إلى جانب عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني.
عضو الجمعية صباح الجزائري، افتتح الفعالية بكلمة تحدث فيها عن هول الجرائم التي اقترفها الإرهابيون في مدينة الموصل بحق مواطنيها وتراثها الانساني وشواخصها الحضارية. وأشار إلى دور الجمعية في التصدي للخراب والدمار الذي اجتاح الموصل، وتسليط الضوء على الجانب الحضاري والثقافي في هذه المدينة التي لها أدوار ومساهمات متنوعة في اغناء المشهد الثقافي والتراثي العراقي.
من جانبه أكد الاتروشي في كلمة له اهمية الاحتفاظ بالتنوع والتعددية داخل المجتمع العراقي، وضرب حواضن الإرهاب والتصدي لها، وقال: "ان السكوت او الوقوف على الحياد والرضوخ لمشيئة الارهاب، خيانة للواجب الوطني".
بعد ذلك ألقى السيد يونادم كنا كلمة سلط فيها الضوء على الحضارة العريقة في الموصل وسهل نينوى التي صمدت على مر التاريخ امام الهجمات البربرية.
وشهدت الفعالية افتتاح معرض للكتاب، ضم مطبوعات تناولت تاريخ الموصل، ومعرض آخر للصور الفوتوغرافية عن تراث الموصل وشواخصها الحضارية.
وتحدث بعد ذلك المؤرخ ياسين الحسيني عن تاريخ الموصل وشواهدها الثقافية، واعلامها وصحافتها ومدارسها ومكتباتها ومقاهيها وأسواقها، مسلطا الضوء على تراثها الثقافي التاريخي العريق.
بعدها أجمع المشاركون على عدد من التوصيات، أهمها دعوة المثقفين العراقيين إلى النهوض بحملة كبيرة لتعرية أفكار عصابات داعش، والتركيز على القيم الديمقراطية وبناء الدولة المدنية التي يتساوى فيها الجميع امام القانون، وتجريم ممارسات داعش ضد الأقليات الدينية.
وفي الختام لفت رئيس الجمعية محمد حسن السلامي إلى ان هذه الفعالية هي باكورة مشروع ثقافي سيطلق الاسبوع المقبل.
 
 ............................
 سارة العبيدي تجسد قضايا وطنها بـ"فرشاة وأوتار"
 
 بغداد - قاسم المعموري
أمام جمع من الفنانين والمثقفين والادباء، احتضنت قاعة الفنون التشكيلية في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، أخيرا، المعرض الشخصي الاول للتشكيلية سارة العبيدي. ضم المعرض الذي حمل عنوان "فرشاة وأوتار"،  لوحات جسدت قضايا الوطن ومعاناة الشعب، وجانبا من الظروف الصعبة التي تواجه المرأة العراقية. وقد اشتغلت عليها الفنانة بأساليب مختلفة، كالسريالية والتعبيرية والرمزية.
وقالت التشكيلية سارة انها سلطت في اعمالها الضوء على الجرائم البشعة التي ارتكبها الارهاب بحق الأبرياء، من بينها مجزرتي "سبايكر" و"الصقلاوية"، مشيرة إلى ان بعض أعمالها دونت فيها الصعوبات المعيشية التي تواجه المرأة، والتهميش الذي طال دورها في المجتمع، وجانبا من حقوقها المسلوبة.
واضافت قائلة: "أعمالي تحمل رسالة إلى العالم تفيد بأن الفنان الحقيقي هو أول من يندد بما يرتكبه الارهابيون من جرائم بشعة بحق العزل، ويفضح مخططاتهم الوحشية".
..............................
 
في البصرة جسر للحب..
وقبلها كان في الحلة
 
البصرة – احمد ستار العكيلي
أطلقت مجموعة من الشباب البصري، ثالث أيام عيد الاضحى، مبادرة بعنوان "جسر الحب"، على غرار جسر الفنون في باريس.
واختار الشباب الجسر الحديدي الذي يربط الكورنيش الجديد بالكورنيش القديم أمام المستشفى التعليمي وسط محافظة البصرة، محطة لتنفيذ مبادرتهم. حيث أقدم الكثير من المارة على كتابة اسمه واسم حبيبته على قفل، واغلاقه بسياج الجسر، ثم رمي المفتاح في النهر تعبيرا عن أبدية الحب.
وقال المخرج الشاب أحمد السلمي، أحد القائمين على المبادرة، انهم نفذوها على نفقتهم الخاصة وبتبرعات زملائهم في جامعة البصرة، ولم يتلقوا دعما من أية جهة حكومية، مبينا ان فكرة "جسر الحب" ترمز إلى الوفاء والاخلاص بين العاشقين بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية أو العرقية، وتؤكد وحدة الشباب العراقي الذي يتطلع نحو سيادة ثقافة التعايش بين الفئات المختلفة، وإشاعة قيم الحب والسلام الأهلي.
وأضاف السلمي قائلا: "ان اختيارنا لهذا الجسر الحديدي لم يكن اعتباطا، بل جاء عن قصد، لأنه استقبل الكثير من جثث الشهداء من ضحايا الحروب والتفجيرات الارهابية، الذين نقلوا عبره إلى المستشفى التعليمي. وقد اتفقنا انا وكاتب السيناريو شاب حسين حديد على تأليف واخراج فيلم تسجيلي يوثق المبادرة".
من جانبه أشار حسين حديد إلى ان الفيلم الذي أطلق عليه "جسر الحب والحرب"، تبلورت فكرته لديه بعد ما اطلع على صور تحضيرات المبادرة التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى ان هذا الجسر يحمل رمزية مؤلمة لدى أهالي البصرة، وان تحويله من محطة تذكر بالعزاء وألم فقدان الأحبة، إلى واجهة للحب، فكرة تستحق أن تكون فيلما سينمائيا.
يذكر ان ناشطين مدنيين في محافظة بابل أطلقوا مبادرة "جسر الحب" قبل حوالي شهر، ونفذوها في أحد جسور مدينة الحلة.