العدد 46 السنة 80 الأحد 12 تشرين الأول 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
نواب يرفضون "السلة الواحدة".. و7 مرشحين لحقيبتي الدفاع والداخلية
ترجيحات بحسم الوزارات الأمنية خلال الاسبوع الحالي
 
بغداد - ناطق محمد
رفض نواب من كتل مختلفة، طرح الوزراء الأمنيين للتصويت وفق مبدأ "السلة الواحدة"، معتبرين أن اللجوء إلى هذا الاسلوب يفتقد إلى معياري المهنية والكفاءة لدى المرشحين لتولي الحقائب الوزارية.
وفيما رجح نائب عن التحالف الوطني، أن يقوم رئيس الوزراء بعرض اسماء المرشحين على مجلس النواب خلال الاسبوع الحالي،  كشف نائب عن اتحاد القوى الوطنية عن تنافس 7 مرشحين لتولي الحقيبتين الأمنيتين.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس السبت، قال عامر الفائز عضو التحالف الوطني، ان "الكتل السياسية حتى الآن لم تشخص مرشحاً معيناً لتولي الوزارات الامنية"، مستدركا أن "هناك مجموعة خيارات شبه متفق عليها لشغل وزارتي الداخلية والدفاع".
ولفت الفائز الى ان "الحسم النهائي لمرشحي الوزارات سيكون في الايام القادمة بعد بدء دوام البرلمان، في ظل تقارب وجهات النظر بين الكتل السياسية".
وأضاف ان "هناك توقعات بأن يعرض رئيس الوزراء أسماء الوزراء الامنيين للتصويت في البرلمان ضمن سلة واحدة، وهي فكرة مرجحة لحسم الوزراء الأمنيين"، مشيرا الى ان "بعض الكتل السياسية لديها اعتراضات على بعض الشخصيات المرشحة للوزارات الامنية".
وأوضح انه "قبل جلسة يوم الخميس المقبل، ربما سيتم ترشيح الوزراء الأمنيين ويعرضون في مجلس النواب للتصويت عليهم".
بدوره، قال رعد الدهلكي  النائب عن اتحاد القوى الوطنية ان "ائتلافه قدم ما يقارب سبعة مرشحين كفوءين ومهنيين لرئيس الوزراء لاختيار الشخصية الأكثر مقبولية لتولي منصب وزارة الدفاع"، مشيرا الى ان "التصويت على الوزراء الأمنين لا يتجاوز جلسة يوم الخميس في حال حسم مرشح وزارة الداخلية".
 وأضاف الدهلكي في حديث مع "طريق الشعب"، امس ، ان "التصويت على الوزراء الأمنيين في سلة واحدة أمر مرفوض وغير دستوري، ويجب التصويت على كل شخص منفردا، لأن التصويت بهذه الطريقة"السلة الواحدة"يفقد الكفاءة والمهنية"، لافتا الى ان "عودة السيد العامري كمرشح للداخلية لم يطرح بشكل رسمي وانما كانت هناك تصريحات".
من جهتها، قالت سروة عبد الواحد عضو التحالف الكردستاني، ان "حسم الوزراء الامنيين يتوقف بالدرجة الاولى على التحالف الوطني واتحاد القوى الوطنية لحسم ملف مرشحيهم"، مشيرة الى ان "التحالف الكردستاني ليس لديه مانع في التصويت على الوزراء الامنيين الذين سيعرضون في البرلمان اذا توفرت فيهم الوطنية والمقبولية من جميع الاطراف السياسية".
وأضافت عبد الواحد في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "الأجواء ايجابية في عرض مرشحي الوزراء الأمنيين في الايام القليلة المقبلة ، لا سيما و ان اتحاد القوى قدم شخصية مقبولة مثل خالد العبيدي"، مؤكدة على "ضرورة التصويت لكل وزير على حدة والابتعاد عن تمريرهم في سلة واحدة، لان السلة الواحدة تدخل فيها الصفقات السياسية وهذا ما لا نرغب به". وبينت ان "اعتماد السلة الواحدة سيبتعد عن معيار الكفاءة والمهنية والوطنية لان عضو البرلمان لا يستطيع بهذا الشكل التمييز بين الشخصيات المرشحة لتولي منصب احدى الوزارتين"، مستبعدة "عرض م?شحي الوزراء الامنيين في جلسة يوم الخميس".
 
 
**********
 
اللجنة العليا للتيار الديمقراطي تعقد اجتماعها الاعتيادي وتنتخب منسقا عاماً
 
 
بغداد – طريق الشعب
بحضور 45 شخصية تمثل القوى والتجمعات والشخصيات المستقلة وممثلي تنسيقيات التيار في بغداد والمحافظات، عقدت اللجنة العليا للتيار الديمقراطي اجتماعها السادس يوم أمس السبت.
ابتدأ الاجتماع بكلمة المنسق العام للتيار د.علي الرفيعي الذي ثمّن فيها انجازات قوى التيار وممثلي التحالف المدني الديمقراطي في البرلمان، وقيّم تجربة العمل بما يتناسب وحجم المشكلات والتحديات التي يتعرض لها العراق.
ثم ناقش الاجتماع الورقة السياسية التي أعدها وعرضها المكتب التنفيذي للتيار والمتضمنة محاور رئيسية هي (الحرب ضد داعش والإرهاب، الموقف من تشكيل الحكومة، التحالف الدولي، النازحين وأخيرا تنشيط الدور السياسي للتيار الديمقراطي). فيما بعد عرض الاجتماع التقرير الانجازي لتنسيقيات التيار والناشطين في المحافظات، وأشار بشكل خاص إلى الدور الفاعل للتيار في تأسيس التحالف المدني الديمقراطي وتمثيله في مجلس النواب.
وفي ختام الاجتماع جرى انتخاب الأستاذ رائد فهمي منسقا عاماً دوريا للتيار للفترة القادمة.
 
 
*******
 
تكريم جندي عراقي استشهد إثر احتضانه انتحاريا قرب بغداد
 
بغداد - طريق الشعب
امر رئيس الوزراء حيدر العبادي، بصفته القائد للقوات المسلحة، أمس السبت، بتكريم وترقية جندي عراقي احتضن انتحاريا قرب بغداد.
وقالت وزارة الدفاع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن العبادي "أمر بتكريم وترقية الشهيد البطل حسين طالب صيهود الغزي الى رتبة ملازم". واحتضن الغزي انتحاريا قبل ان يفجر نفسه غرب بغداد. والجندي العراقي يناوب عمله في الفوج الاول ضمن اللواء الاول الذي يتبع الفرقة الاولى في الجيش والمنتشرة في غرب بغداد.
وجاء في البيان " ان الغزي قام بعمل بطولي باعتراضه واحتضانه لاحد الانتحاريين القتلة من تنظيم داعش الارهابي والذي حاول التقرب من مقر وحدته مما ادى الى استشهاده ومقتل الارهابي".
 
********
البرلمان البريطاني يستعد للاعتراف بدولة فلسطين
 
بغداد - طريق الشعب
يستعد النواب في البرلمان البريطاني لتصويت تاريخي يطالب الحكومة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.
وسيقدم المشروع نائب حزب العمال، غراهام موريس لدى عودة النواب إلى مجلس العموم. ويعد التصويت رمزيا، ولا يغير من سياسة الحكومة، ولكن قد تكون له انعكاسات دولية. ويتلخص موقف الحكومة في ما صرح به وزير الخارجية السابق، وليم هيغ، بالقول إن "بريطانيا تحتفظ بحقها في الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الوقت الذي تختاره، وترى أنه الأفضل لإحلال السلم". وينص مشروع موريس على أن "مجلس العموم يعتقد أنه ينبغي على الحكومة الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل". وعلمت بي بي سي أيضا أن عددا من النواب سيقترحون تعديلا لل?شروع الاثنين، يتضمن ما معناه أن التصويت "مساهمة لضمان حل تفاوضي لإقامة دولتين". ويأتي التصويت وسط خطوات في دول أوروبية أخرى للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية.
 
 
*********
 
طيران التحالف الدولي يقتل ويصيب 80 داعشياً في قصف جنوبي كركوك
 
بغداد - طريق الشعب
قتل واصيب العشرات من ارهابيي تنظيم داعش، أمس السبت، بغارات جوية نفذتها الطائرات المقاتلة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية جنوبي محافظة كركوك.
وقال ضابط في قوات البيشمركة لـوكالة "شفق نيوز"، إن طائرات التحالف الدولي وجهت صباح اليوم ضربات جوية على مواقع لتنظيم داعش جنوبي كركوك اسفرت عن مقتل 20 ارهابيا واصابة 40 آخرين بجروح.
وتشن طائرات التحالف الدولي ضربات جوية وصاروخية على مواقع تنظيم داعش في عدة مواقع في سوريا والعراق، اسفرت عن مقتل واصابة المئات منهم.
 
 
***********
أربعة تفجيرات في بغداد.. واثنان منهما في الشعلة
متابعة "طريق الشعب"
وقعت أربعة تفجيرات إرهابية دامية، مساء أمس، في مناطق متفرقة بالعاصمة بغداد، راح ضحيتها العشرات من المواطنين بين قتيل وجريح.
وقال مصدر أمني إن "الحصيلة الاولية للتفجيرين الانتحاريين بسيارتين مفخختين في منطقة الشعلة استهدفت السيطرة الأمنية الرئيسية للمنطقة، بلغت 30 قتيلاً و44 جريحاً، فضلاً عن احتراق أكثر من 20 سيارة". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الإسعاف نقلت المصابين إلى مستشفى قريب، والجثث إلى الطب العدلي".
فيما أكد مصدر أمني أخر، إن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت، مساء أمس، قرب تقاطع النجدة في منطقة الكاظمية، ما اسفر عن مقتل واصابة عدد من الاشخاص، لم يعرف عددهم بعد".
إلى ذلك، قال مسؤولون طبيون وآخرون في الشرطة إن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه في سوق شمال بغداد ما ادى إلى استشهاد 11 شخصا واصابة 21 شخصا آخرين. ووقع الهجوم على بعد حوالي 28 كيلومترا شمالي بغداد بين بلدتي الطارمية والمشاهدة.
 وشهدت المنطقة أيضاً اشتباكات بين القوات العراقية ومقاتلي داعش الارهابي.
 
**********
 
w2
مواطن يتبرع بإنشاء مجمع كرفاني للنازحين شرقي بغداد
بغداد - طريق الشعب
قال مجلس محافظة بغداد، أمس السبت، إن مواطنا متبرعا انشأ مجمعا كرفانيا شرقي العاصمة يتسع لنحو 50 عائلة نازحة الى بغداد، مبينة ان الخطوة ستسهم في تقليل الازمة الحاصلة في قضية اسكان النازحين.
وقال عضو المجلس غالب الزاملي في تصريح صحفي، إن "احد المواطنين تبرع بـ27 كرفانا لاسكان العوائل النازحة في منطقة الشعب شرقي بغداد"، مؤكدا ان "الكرفانات الـ27 يمكنها ان تتسع لنحو 50 عائلة نازحة".
وأوضح الزاملي ان "قسما من العوائل الساكنة حاليا في المدارس ستنقل الى الكرفانات التي هيأها المتبرع في منطقة الشعب لاخلاء المدارس استعدادا لبدء الدوام الرسمي الذي تاخر لشهر بسبب ازمة النازحين". واستقبلت المحافظات الوسطى والجنوبية اضافة الى العاصمة بغداد مئات الالاف من العوائل النازحة من مدينة الموصل وبعض اقضية صلاح الدين بعد سيطرة داعش على مناطقهم.
 
 

خبير: الاقاويل عن وصول داعش الى أبواب العاصمة رسائل مغلوطة
نواب يؤكدون أن التحصينات في حزام بغداد قوية وفاعلة
بغداد - محمد علاء
بين برلمانيون أن القوات العراقية تحكم سيطرتها على مناطق حزام بغداد، مقللين من خطورة محاولات تنظيم  داعش الارهابي بالتغلغل إلى هذه المناطق.
فيما شددوا على أخذ "الحيطة والحذر" من محاولات هذا التنظيم الارهابي الذي يحاول الاقدام على "عمل مفاجيء" كنوع من ردة  الفعل بسبب الضربات القاسية التي تلقاها التنظيم على يد طيران التحالف الدولي.
وفي حين اقروا بتراجع الوضع الأمني داخل العاصمة بغداد، رأى خبير أمني ان ما يقال عن ان داعش على ابواب بغداد هي مجرد محاولة لإيصال رسائل مغلوطة للتأثير على الرأي العام العراقي وعلى معنويات القطعات العسكرية.
وصرح النائب عن كتلة المواطن حبيب الطرفي في حديث  أجرته معه طريق الشعب أمس السبت  انه "من المؤكد ان هذه العصابات بعد هذه الضربات القاسية من التحالف الدولي سوف تكون لها ردة فعل، فهي تحاول اثارة انتباه الرأي العام العالمي بالقيام بحدث كبير، ولهذا فان المحافظات المهمة يجب الحفاظ على أمنها وهي العاصمة ومحافظات الانبار وكركوك لانها من المحافظات المهمة وهي تحت دائرة الخطر، وبالتالي فالجميع يتحمل مسؤوليته".
ولفت إلى ان "الحكومة العراقية قامت وستقوم بما يجب عليها القيام به للحفاظ على هذه الاماكن بالاضافة الى الانتصارات التي حققتها القوات العراقية والحشد الشعبي والتي كانت واضحة وهي متواصلة لطرد هذه العصابات من هذه الارض"
وبين الطرفي ان " ما يقال من ان داعش على الابواب هي مجرد اراجيف وحتى وان كانت قريبة ولكن بهمة الغيارى من الجيش والحشد الشعبي الابطال سوف لن  يستطيعوا ان يحصلوا على موطئ قدم ولكنها  مجرد محاولات يائسة للفت انتباه العالم عن الخسائر التي تكبدتها هذه العصابات بكل مكان "، لافتا الى ان " القضية الامنية هي قضية فنية وان الجهات الامنية استعدت بالكامل لمثل هذه الطواريء للحفاظ على العاصمة  بمداخلها ومخارجها فهي تحت المراقبة والتفتيش "
بدوره قال النائب عن اتحاد القوى الوطنية حسن شويرد ان " أفراد الفرقة 17 في مناطق حزام بغداد والمحيطة بها لهم بصمة واضحة فيها وانتشارهم طيب، وانه قد حدثت فعلا بعض الحوادث هنا وهناك لكن على العموم فان الجيش له هيبته وسلطته ووضعه ".
واضاف شويرد في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان" المرحلة الحالية تتطلب ان تكون حماية  مناطق حزام بغداد أولوية ، لاسباب رئيسية فهي حزام بغداد الامني و هي سلة بغداد الغذائية، بالاضافة الى انها تعد الرابطة بين جنوب وشمال بغداد وتسع محافظات، وبالتالي فان اي خلل في مناطق  حزام بغداد في الحقيقة يعد مشكلة بالمعنى الفعلي ، وان الوضع في جنوب بغداد ممتاز وتم تحرير اكثر من منطقة ،بالاضافة الى تحرير اخطر منطقة وهي الكراغول ورجوع اكثر من 165 الف عائلة الى مناطقهم وان هذه المناطق مسيطر عليها بشكل عملي مع وجود بعض الصعوبات ،?لكن الجيش هو صاحب اليد الطولى بالمنطقة والقوات الامنية مسيطرة بشكل جيد".
وبين شويرد انه "هناك تفاهم بين الجيش والعشائر، لكن في الحقيقة يوجد قسم من الميليشيات تعمل على الخطف والقتل والذبح ولدينا اجتماعات مع قيادة عمليات بغداد والتقيت يوم امس (الأول) مع قائد الفرقة 17 وان شاء الله سوف نحد من هذه الظاهرة، لانهم يخرجون بزي عسكري واسلحة فنحن نريد ان تكون السلطة، سلطة الجيش حيث اتخذنا قرارا بان دخول أية قوات غير قوات الجيش غير مسموح به ، كما اتفقنا مع الدولة بان القوة التي تاتي وهي غير معلومة لا تدخل المنطقة، وان هذا التنسيق يحل الامن والامان في هذه المنطقة ويحقق نجاحات للجيش".
واشار شويرد الى ان" ضربات التحالف الدولي تحد من تقدم داعش ، لكن هذا الامر يتطلب امرين ، فالامر الاول يتطلب ان تكون هناك غرفة عمليات بإدارة عراقية او مشتركة لانتخاب الهدف، والامر الثاني يجب ان تكون هناك قوات على الارض تمسك المكان الذي  تسيطر عليه باسناد الطائرات فاذا وجد الدعم  الارضي وانتخاب الاهداف فمن الممكن تحقيق النجاحات ".
إلى ذلك، رأى الخبير الامني عماد العلو ان "داعش سيتخذ سياسة او اسلوب دفاعي استراتيجي يتمثل باجراء تفجيرات داخل العاصمة ومحاولة التقرب منها ردا على ما يتعرض له من خسائر نتيجة الضربات الجوية للتحالف الدولي وتقدم القوات العراقية في عدة محاور من محافظات ديالى وصلاح الدين والرمادي ايضا ".
واضاف العلو في حديث مع طريق الشعب أمس، ان" هذه التهديدات تندرج ضمن اسلوب السياسة التي تحاول داعش ارسال رسائل من خلالها الى الآخرين، وان مايقال عن ان داعش على الابواب هي مجرد تأويل ومحاولة ايصال رسائل مغلوطة وللتاثير على الراي العام العراقي وعلى معنويات القطعات العسكرية، وان الاوضاع في حزام بغداد ليست بالسوء الذي يتداوله الاعلام وليست بدرجة ان يهددوا بغداد "
وتابع الخبير الامني في حديث مع "طريق الشعب" ، ان" المسألة تعتمد على الحواضن الموجودة داخل المدن وان الحاضنة الموجودة داخل مدينة بغداد هي ليست مع تنظيم داعش وبالتالي فان احتمالات دخولها او وصولها الى داخل المدينة واختراق الدفاعات العراقية المقامة حول العاصمة امر مستبعد جدا".
وتابع الخبير الامني ان "الاسلوب الامثل هو القيام  بعمليات ادارة معركة دفاع تعرضي في حزام بغداد لابعاد وتحصين المناطق المحيطة بالعاصمة لمسافات بعيدة لإبعاد  الخطر، والحد من تمكن الارهابيين من استخدام الرمي العشوائي وغير المباشر باتجاه العاصمة".
 
 

التنظيم الارهابي اعدم تسعة مواطنين قرب كركوك
داعش يفجر معملاً للخياطة وظف 500 شخص شرقي الموصل
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر أمني في محافظة الموصل، أمس السبت، بأن تنظيم (داعش) فجر معملاً لخياطة الألبسة الجاهزة وظف 500 شخص،  شرقي الموصل، فيما أكد أن عناصر التنظيم صادروا مكائن الخياطة والاثاث.
وقال المصدر لوكالة "المدى برس"، إن "مسلحين من تنظيم (داعش) فجّروا، ظهر اليوم، معمل خياطة برطلة للألبسة الجاهزة الذي يقع في مفرق قضاء الحمدانية شرقي الموصل، بعبوات ناسفة زرعت في داخله ومحيطه، مما أسفر عن تدميره بشكل كامل".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عناصر تنظيم (داعش) قاموا بمصادرة مكائن الخياطة والاثاث التي في المعمل قبل ان يفجروه".
يشار إلى أن معمل خياطة برطلة تابع لوزارة الصناعة والمعادن وانشئ عام 2013 بتمويل من منظمة انسانية بكلفة 14 مليار دينار عراقي، كمشروع خيري وفر فرصة عمل لأكثر من 500 شخص من أهالي المنطقة".
وفي سياق آخر، أعدم تنظيم داعش الارهابي، تسعة أشخاص في بلدتين شمال العراق، بينهم ثلاثة من عناصر الصحوة التي كانت تقاتل في كركوك وبيجي، وفق ما أفادت به مصادر أمنية وشهود.
وقال مصدر أمني، إن مجموعة من عناصر "داعش" قامت بإعدام أربعة أشخاص من أهالي ناحية الزاب الأسفل غرب كركوك، واثنين من قرية الزوية التابعة لقضاء بيجي صباح يوم الجمعة.
وأوضح المصدر أن "عملية الإعدام جرت بصورة علنية في السوق أمام أنظار الأهالي في الزاب". من جانب آخر، أفادت مصادر أمنية ومحلية بأن عناصر التنظيم قاموا بنحر ثلاثة عناصر من الصحوة بعد اختطافهم وسط بيجي.
يذكر أن تنظيم (داعش) فرض في (11 حزيران 2014)، سيطرته بشكل كامل على مدينة تكريت، وقضاء الدور، شرقي المدينة ، من دون قتال، وكذلك قضاء الشرقاط، فيما تمكنت قوات الشرطة والعشائر من طردهم من قضاء الضلوعية، جنوب تكريت.
 
 
"عمليات الفرات الأوسط" تمنع دخول الأشخاص والمركبات القادمة من الأنبار إلى كربلاء ..
متابعة "طريق الشعب"
أعلنت قيادة عمليات الفرات الأوسط، أمس السبت، عن منعها لدخول الأشخاص والمركبات المقبلة الى محافظة كربلاء من مداخلها الغربية مع محافظة الأنبار، وعزت السبب إلى الأوضاع الأمنية المتردية في الأنبار. وقال قائد عمليات الفرات الأوسط الفريق الركن عثمان الغانمي في حديث لعدد من وسائل الاعلام إن "قيادة عمليات الفرات الأوسط قررت منع دخول الأشخاص والمركبات الى محافظة كربلاء من مداخلها الغربية باتجاه محافظة الأنبار بسبب الأوضاع الأمنية المتردية في المحافظة". وأضاف الغانمي أن "الدخول من المدخل الغربي للمحافظة سيقتصر على ا?حالات المرضية والطلبة والمسافرين القادمين من خارج العراق".
وتشهد مدينة كربلاء خروقاً أمنية وتفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة بين مدة وأخرى، فيما تعتقل القوات الأمنية العديد من المطلوبين.
 
 
300 عسكري إسباني لتدريب القوات العراقية
بغداد - طريق الشعب
وافقت الحكومة الاسبانية على ارسال وحدة من نحو 300 عسكري الى العراق مكلفين بتدريب القوات العراقية في اطار التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية "داعش".
واستبعد وزير الدفاع بدرو مورينوس في المقابل مشاركة هذه القوات في معارك مباشرة، وذلك اثناء مؤتمر صحافي في اعقاب اجتماع مجلس الوزراء، بحسب ما اوردته فرانس برس واطلعت عليه "شفق نيوز".
واوضح الوزير أن "المسألة لا تتعلق فقط باحتواء تقدم الدولة الاسلامية، وانما ايضًا بمنح العراق هيكليات مؤسساتية تتمتع بما يكفي من القوة للحفاظ على وحدة البلد".
وأضاف أن مهمة هذه القوة الاسبانية ستستغرق بين شهر ونصف الى شهرين.
وستزيد مدريد ايضًا من قدرة قواعدها الجوية لمساعدة التحالف الدولي الذي شكلته الولايات المتحدة، بحسب الوزير.
 
 
 
تقرير...
جدل سياسي حول استقدام قوات أجنبية لمقاتلة داعش
الأنبار تطالب بدعم التحالف الدولي لتدريب الشرطة وابناء العشائر
بغداد - طريق الشعب
يقول مسؤولون عراقيون ان المعركة ضد تنظيم داعش الارهابي، لن تكون سهلة، إلا في حال ظهور مقاومة من أهالي المناطق الواقعة تحت سيطرة تنظيم داعش.
في وقت يرى الكثير من السياسيين أن الضربات التي يوجهها التحالف الدولى  لا تحقق تقدما على تنظيم داعش الارهابي مالم تتواجد قوات عسكرية تتمكن من مسك الارض.
وتختلف الآراء حول شكل القوات التي ستقوم بمهمة قتال التنظيم الارهابي، فهناك دعوات إلى تواجد قوات دولية، وجهها مسؤولون في محافظة الانبار.
إلا أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أكد استعداد سرايا السلام وفصائل الحشد الشعبي لتسليم المناطق المحررة للجيش العراقي بمدة لا تقل عن 15 يوماً، وفيما لفت الى ضرورة أن يكون دور الجيش هو الفاعل في المرحلة المقبلة وتحصن الدولة حدودها وتحرر الموصل "الجريحة"، بيّن أن اشتراك قوات التحالف برياً سيجعل قوات الحشد الشعبي تنسحب من الساحة، داعياً هذه القوات الى الاستمرار في القتال لحين ورود بيان آخر منه.
من جانبه، كشف نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي، عن إرسال حكومة المحافظة المحلية قرارا الى مجلس النواب من اجل الموافقة على نشر قوات دولية برية لغرض تحرير المحافظة من تنظيم "داعش" وتدريب وتأهيل القوات الامنية والحرس الوطني، فيما أوضح أن قوات كبيرة من الجيش والشرطة تنتظر ساعة الصفر لاقتحام قضاء هيت وفك الحصار عن عشرات القرى.
وقال العيساوي لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحكومة المحلية في محافظة الانبار ارسلت قرارا الى مجلس النواب من اجل الموافقة على نشر قوات عسكرية دولية لاعادة الامن إلى المحافظة وتدريب وتأهيل الاجهزة الامنية والحرس الوطني"، لافتا الى أن "شيوخ ووجهاء الانبار يؤيدون نشر قوات اميركية في المحافظة".
وأضاف العيساوي أن "المناطق التي ما زالت تقاوم داعش بدأت منذ فترة بإعداد قوائم لتشكيل الحرس الوطني وتجهيزه بالسلاح بتمويل ذاتي وعملت على ايجاد مقرات لهذا الحرس وخاصة في عامرية الفلوجة".
من ناحيته، رحب رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، بدخول أية قوات عراقية بما فيها الحشد الشعبي الى المحافظة لمساعدتها في وقف تدفق مسلحي تنظيم "داعش"، فيما اشار الى أن المحافظة طلبت من التحالف الدولي مساعدتها بثلاثة امور.
وأضاف كرحوت أن "محافظة الأنبار ترحب بأية  قوات عراقية شقيقة لوقف تدفق داعش بما فيها قوات الحشد الشعبي"، لافتاً في ذات الوقت الى أن "المحافظة لم تطلب من التحالف الدولي قوات برية بل طلبنا منها توفير غطاء جوي ومراكز عمليات مشتركة وقوات اميركية تدرب القوات الامنية وابناء العشائر".
بيد أن عضو مجلس الانبار السابق مزهر الملا خضر، رأى أن قوات الجيش لا تستطيع تحرير الانبار من تنظيم "داعش" بمفردها، لذلك تمت المطالبة بقوات برية  من التحالف الدولي لتحرير المحافظة، فيما اعتبر أن الذين يعارضون هذا الطلب جالسين في بيوتهم ومدنهم الآمنة وغير مهجرين ولا يفهمون ما يحصل في الانبار.
بدوره، انتقد رئيس كتلة حزب الدعوة الإسلامي في مجلس النواب خلف عبد الصمد، طلب حكومة محافظة الأنبار المحلية نشر قوات برية أميركية في المحافظة، معتبرا إياه يندرج ضمن خطة تقسيم العراق، فيما أكد أن الحشد الشعبي وحده قادر على التخلص من تنظيم "داعش".
 
w3

أنباء عن تواجد البغدادي في مناطق جنوب غربي كركوك
بغداد - طريق الشعب
كشف مصدر أمني في محافظة كركوك، أمس السبت، عن أنباء تفيد بتواجد زعيم ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية" أو ما يعرف بـ"داعش" أبو بكر البغدادي في مناطق جنوب غربي المحافظة.
وقال المصدر لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك معلومات أمنية تفيد بتواجد زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في مناطق جنوب غربي المحافظة"، مبينا انه "يتحرك بين تلك المناطق باتجاه محافظة صلاح الدين".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "البغدادي شوهد في قرى مناطق اسديرة ومناطق أخرى وهو يتجول في موكب صغير ومعه أربع سيارات حديثة"، مشيرا الى أن "تواجد البغدادي في هذه المناطق لم تحدد أسبابه، ولكن هناك معلومات استخبارية حول تحركاته".
 
 
 
 
بغداد تدرس منح الأسر النازحة قروضا لإقامة مشاريع صغيرة
بغداد – طريق الشعب
تدرس محافظة بغداد وبالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية منح العوائل النازحة في مجمع النهروان وغيره، قروضا ميسرة لمساعدة تلك العائل على اقامة مشاريع صغيرة تمكنهم من سد احتياجاتهم الاساسية. وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي لمحافظ بغداد، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان ادارة مجمع النبي يونس تعمل بتوجيه محافظ بغداد حيث يؤكد خلالها على "ضرورة تهيئة الاجواء الخدمية المناسبة للعوائل النازحة وتوفير جميع متطلباتهم من مأكل ومشرب وكسوة وغيرها من الاحتياجات الاخرى اذ يأتي ذلك من خلال التنسيق المتواصل مع المفاصل الحكومية ا?اخرى وكذلك المنظمات الدولية والإنسانية". وأضاف البيان ان "المحطة اقيمت بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة (UN) اذ قمنا بتهيئة الارض المناسبة لها وكذلك ايصال تغذية الماء والكهرباء لضمان عمل المحطة"، مبينا انه "من ضمن تنسيقنا مع المنظمة وضع دراسة لدعم مشروع القروض الصغيرة للنازحين من خلال تخصيص بعض الاموال تمنح كقروض ميسرة لتلك العوائل من اجل اقامة مشاريع صغيرة تمكنهم من بدء حياتهم العملية وتمويل ذاتهم".
 
 
 
استنكروا "الجريمة البشعة" ودعوا الهيئات الرسمية والمدنية الى محاربة الفكر الارهابي
إدانة اعدام الصحفي العزاوي واتهام الحكومة بالتقصير والثقافة: ضرورة مواقف حازمة وليس اصدار البيانات!
بغداد – طريق الشعب
دانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، امس السبت، اعدام تنظيم داعش الإرهابي المصور الصحفي رعد محمد رمضان العزاوي، متهمة الحكومة بـ"اللا مبالاة" ازاء مصير الصحفيين الذين يختطفهم التنظيم.
ونددت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، بـ"الجريمة البشعة" وبالفكر الذي يحكم سلوك هذا التنظيم داعية مختلف هيئات الدولة والهيئات الثقافية والاجتماعية الى تعزيز الحملة المناهضة لهذا التنظيم وفكره ودعم التحالف الدولي المنخرط في الحرب ضده.
واعتبرت وزارة الثقافة، امس، جريمة قتل الصحفي العزاوي وشقيقه على يد مسلحي داعش بأنها محاولة لطمس الحقائق والتستر على جرائم التنظيم ضد المدنيين، فيما دعت إلى مغادرة لغة الإدانات والاستنكارات والانتقال إلى تبني مواقف حازمة و مسؤولة.
وقالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، مقرها في بغداد، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قيام تنظيم داعش بإعدام المصور الصحافي رعد محمد رمضان العزاوي، فعل إجرامي شنيع ارتكبه التنظيم"، مبينا ان "داعش قام خلال الفترة الماضية بملاحقة الصحفيين في المحافظات التي يستولي عليها واختطافهم ومن ثم إعدامهم، ومن بينهم الصحفيان احمد الوطني وطارق شنكالي، اللذان لا يعرف مصيرهما لغاية الآن".
وعبرت الجمعية عن شديد "استهجانها لعدم مبالاة الحكومة العراقية بمصير هؤلاء الصحفيين".
وعبر مرصد الحريات الصحفية، في السابع مع ايلول الماضي عن "قلقه البالغ" على سلامة العزاوي الذي اختطفه تنظيم داعش، مع شقيقه، شرقي صلاح الدين، لرفضهما وجود التنظيم في المحافظة، داعياً الحكومة والبرلمان والقوات الأمنية إلى اتخاذ الإجراءات "الممكنة" كافة لمنع المسلحين من تنفيذ حكم الإعدام بذلك الزميل وإنقاذ حياته ومواطني قريته المحتجزين معه.
ونقلت الجمعية في بيانها عن مدير عام قناة سما صلاح الدين مروان ناجي جبارة قوله، إن "الفقيد رعد العزاوي اعدم نتيجة ممارسة عمله الصحفي في محافظة صلاح الدين قبل دخول تنظيم داعش"، مشيرا الى ان "العزاوي لم ترد منه أي أخبار عن مكان اختطافه، سوى مقطع فيديو قصير يظهر فيه اعترافا له تحت تهديد السلاح بأنه ساعد طيران الجيش العراقي في تحديد مواقع داعش، وعليه جرت محاكمته من قبل المسلحين".
من جهتها، قالت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، امس، "مرة أخرى يرتكب تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي واحدة من جرائمه المروعة بحق أحد زملاء المهنة، مقدماً دليلا آخر على همجية هذا التنظيم وهمجية الفكر السلفي المتطرف الذي يدين به".
واضافت "تندد نقابتنا بهذه الجريمة البشعة وبالفكر الذي يحكم سلوك هذا التنظيم الذي يمثل خطرا ماحقاً للشعب العراقي وسائر شعوب العالم، وتدعو مختلف هيئات الدولة والهيئات الثقافية والاجتماعية الى تعزيز الحملة المناهضة لهذا التنظيم وفكره ودعم التحالف الدولي المنخرط في الحرب الاممية ضده".
من جانبه، قال وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جريمة قتل الصحفي رعد العزاوي وشقيقه على يد عصابة داعش محاولة لطمس الحقائق والتستر على جرائم التنظيم ضد المدنيين والتغطية على اتساع دائرة الرفض الشعبي له في صلاح الدين".
وأضاف الحمود أن "قتل صحفي اعزل، كشف بالدليل القاطع أن الكلمة الحرة مستهدفة من قبل عصابات داعش مثلما يستهدف الإنسان العراقي"، لافتاً إلى أن "الجريمة المروعة هي جزء من مسلسل إجرامي متواصل يحاول طمس الحقائق والتستر على جرائم القتل والاغتصاب والتهجير التي ترتكب يوميا ضد المواطنين في المحافظات التي تعاني من سطوة الإرهاب".
وتابع الحمود "أننا في الوقت الذي نفخر بالشهيد رعد العزاوي الذي فضّل الشهادة على أن يكون بوقاً زائفاً لتلك العصابات، فان أفضل وسيلة لتكريمه هو توحيد الجهود لمواجهة العصابة التكفيرية والاقتصاص من قتلته وقتلة أبناء الشعب العراقي".
واكد أن "تلك الجرائم لا يمكن أن تفت في عضد الحكومة العراقية والجهد الشعبي، بل تزيدهما تصميما على مقاتلة عصابة داعش وتطهير ارض العراق من دسائسها"، مشيرا إلى أنه "حان الوقت الذي يجب فيه أن نغادر لغة الإدانات والاستنكارات والانتقال إلى تبني مواقف حازمة ومسؤولة".
ودعا الحمود وسائل الإعلام المحلية والدولية إلى أن "ترتقي بمستوى الحدث وجسامته وتتخلى عن انتماءاتها وارتباطاتها السياسية لمواجهة الهجمة الشرسة لعصابات داعش وفضح أساليبها الإجرامية إعلامياً".
يذكر أن تنظيم داعش أعدم الإعلامي رعد العزاوي وشقيقه واثنين من أبناء منطقته بعد شهرين من اختطافهم شرق تكريت.
يشار إلى أن العزاوي متزوج ولديه أطفال، وسبق أن عمل في المكتب الإعلامي لمحافظ صلاح الدين، فضلا عن عمله في قناة "سما صلاح الدين".
 
كل احد ...
معاينة اخرى في مشروع داعش
 
لا بد من النظر في عمق مشروع  داعش، الاسم المختصر عن تنظيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام» مُطوّرا الى «دولة الخلافة الاسلامية» في صيغة تتجاوز مشروع القاعدة في الممارسة والتطبيق، كما تتجاوز جميع الوصفات الاسلامية، النظرية والتطبيقية التي طرحت منذ انهيار دولة الخلافة العثمانية، ولعل ابرزها يتمثل في مشروع اقامة دولة الخلافة في باكستان بعد انفصالها عن الهند العام 1945.
وبمعنى آخر، على المخططين والدارسين والمهتمين بالظاهرات السياسية الجديدة، ان لا يقللوا من شأن هذه «الحركة» وان لا يقعوا في التبسيط التحليلي بالقول انها مجرد «فقاعة» طائفية، او افراز من افرازات احتلال العراق أو رد فعل على «حكم طائفي» تشكل بعد سقوط دكتاتورية صدام حسين، او انها لا تعدو عن شريحة عراقية، اسلامية عروبية بعثية متمردة، فكل هذه التوصيفات تمس جزءا من حقيقة داعش، اقول جزءا، قد لا يساعد على رصد خلفيات وزخم ومستقبل هذه الظاهرة في العراق والمنطقة والعالم، اخذا بالاعتبار وقائع انضمام و»بيعة» الكثير من منظ?ات القاعدة وجمهورها وانصارها الى قيادة داعش وزعيمها ابو بكر البغدادي بسرعة وحماسة لافتة، حتى لم يعد ثمة تبرير حركي وايديولوجي لوجود تنظيم القاعدة وقيادة ايمن الظواهري، في ظل هذا البديل الذي شغل ويشغل العالم الآن..
وإذ لم تتوفر الكثير من «الافكار» والبرامج والتصورات التي يؤمن بها داعش، وليس ثمة هندسة فقهية، دعوية، سياسية، تؤطر طبيعة هذا المشروع (كما كانت القاعدة) فان المراقب لا بد ان يضع يده على جملة البيانات والتصريحات والمنقولات المنسوبة لداعش او مواقعها على الانترنيت لكي يسترشد بها الى «العقل» الذي يدير هذا المشروع، لكن الاسترشاد الاكثر اهمية الى عقل داعش يمكن الحصول عليه من الممارسات ومعطيات التطبيق على الارض، وهي جميعها تفتح الملف على الحقيقة التالية: ان داعش تمثل طورا جديدا ونوعيا، واكثر بأسا، في الظاهرة الارها?ية العالمية، وهي الى ذلك اعلى اشكال التطرف التي عرفها العالم المعاصر، ما يجمع خبرة وتجربة ووحشية وضَلال كل الحركات العنصرية في التاريخ، وبخاصة التي تتخذ من الاديان جسرا الى ترويج مشروعها.
تكفي هنا الاشارة الى اعمال القتل المتوحش من قبل تنظيم داعش ضد الاقليات والطوائف (المسيحيين والايزيديين والشيعة والكورد) ما يدخل في توصيف الابادة الانسانية المحرمة دولياً من زاوية الحملة الاجرامية ضد التنوع القومي والديني في العراق، وما لم ترض عنه حتى قيادة الظواهري للقاعدة في افغانستان، كما ذمته المراجع الدينية والدولية والاخلاقية على حد سواء.
في هذا السياق، لم تعد حاجة كثيرة للتفكير في علاقة مشروع داعش بالدين وتبرئة الاسلام من دم الضحايا، فان اطنانا من الكتب تعرضت الى الصهيونية العنصرية، مثلا، وبرأت الدين اليهودي من شنائع «الهاجاناه» ضد السكان الاصليين في فلسطين واعمال القتل بالجملة، لكن الامر بقي على حاله: اليهودية مصدر العنف حتى تثبت العكس، فيما البرئ من هذا المطعن هم ملايين اليهود الذين نأوا بانفسهم عن خرافة «شعب الله المختار».
************
"لا كلمة اضرّ بالعلم والعلماء والمتعلمين من قول القائل: ما ترك الاول للاخر شيئا"
ابن عبد البر القرطبي
 
عبدالمنعم الاعسم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر في وقت واحد، اسبوعيا، في الزميلة جريدة (الاتحاد)
دعت الحكومة الى تقديم مساعدة حقيقية للنازحين وعدم الاكتفاء بالوعود
المرجعية: الاخفاق في مواجهة الارهاب غير مسموح به "اطلاقا"
بغداد – طريق الشعب
دعت المرجعية الدينية العليا، الجمعة، إلى زيادة الوجود العسكري في اماكن الصراع، وفيما أكدت أن القوات الامنية تتحمل مسؤولية وطنية وتاريخية في الدفاع عن البلد، حذرت من أن "الاخفاق غير مسموح به اطلاقا".
وقال ممثل المرجعية في كربلاء السيد احمد الصافي، خلال خطبة صلاة الجمعة، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "الخطر الحقيقي الذي يهدد بلدنا هو الارهاب والارهابيون وان التصدي له هو مسؤولية الجميع لان المستهدف هو الجميع"، مشددة على ان "القوات الامنية بكل تشكيلاتها مع ابنائنا المتطوعين هم الذراع الضاربة للشعب ضد الارهابيين والمحامية عن العراق مقابل هجماتهم الشرسة وعليها اليوم مسؤولية وطنية وتاريخية واخلاقية".
وحذر الصافي من أن "الاخفاق لا قدر الله غير مسموح به اطلاقا لان المسألة لا تتحمل ذلك وعليه فلا بد من زيادة الوجود العسكري في اماكن الصراع مع الإرهاب وتهيئة جميع الامكانات والحضور الميداني من قبل القادة المهنيين الكفوئين وبث الروح القتالية والبطولية في نفوس المقاتلين".
ولفت الى ضرورة التجهيز بالعدة العسكرية اللازمة لادامة المعركة وتوفير المستلزمات الضرورية من مأكل ومشرب وسهولة التواصل بين القيادات العسكرية وما يحدث على الارض، كل ذلك من مبادئ الحالة العسكرية الناجحة، فلا بد ان تخضع جميع المواقف اليومية لتقييم موضوعي توزن به الحالة الفعلية لطبيعة المعركة فتعزز المواقف الايجابية وتعالج المواقف السلبية مع ملاحظة ان توفير مستلزمات النجاح في المعركة مع الارهاب هو من مسؤولية الحكومة في الدرجة الاساس وعليها بذل اقصى الجهود في ذلك".
واستطرد "ليس من المعقول ان نسمع نداءات الاستغاثة يوميا من بعض القطعات بسبب قطع خطوط الامداد او قلة التجهيزات او التمويل، ولا بد من الاهتمام ايضا بالدور الوطني الذي تقوم به بعض العشائر في التصدي للارهاب والسعي لطرده، وهو دور مشرف يحتاج الى دعم متواصل من قبل الحكومة".
واكد ممثل المرجعية الدينية، ان "على القادة السياسيين أن يوحدوا كلمتهم ومواقفهم في الامور الخطيرة التي يمر بها البلد"، مشددا على ضرورة أن "يكونوا على حذر تام من اي محاولة للتدخل في الشؤون السياسية بدوافع معينة".
واضاف الصافي أنه "في الوقت الذي يهدد الارهاب المجتمع الدولي ويحاول ان يتمدد ما استطاع الى ذلك سبيلا ويحصل على موطئ قدم الا ان هذا لا يعني التدخل السلبي في شؤون البلد ولا يصح ان يستجاب لبعض الذرائع للمساس بسيادته".
وحث الصافي الحكومة على "الاستفادة من الامكانات المتاحة في سد ما يوجد من نقص في المفاصل الامنية لكن مع المحافظة على ان يكون القرار عراقيا".
وفي ما يخص النازحين قال الصافي "نؤكد ان على الحكومة الاسراع في توفير اماكن مناسبة للنازحين، ولا سيما ان البعض منهم سكنوا في المدارس والحسينيات وامثالها، واصبحوا يطالبون بإخلائها لحلول الموسم الدراسي واقتراب موسم عاشوراء، وعلى الدولة ان تعطي هذا الموضوع أولوية، وحسب علمنا ان هناك مبالغ معتدا بها قد صرفت لذلك وان موسم الشتاء على الأبواب فلا بد أن تتخذ خطوات جادة في ذلك". وختم قائلا "سوف، وسنفعل، وسنناقش، هذا الكلام لا يجدي ما لم يتم الفعل على الارض".

تقرير...
مسودة قانون موازنة 2014 امام مجلس الوزراء الثلاثاء المقبل
بغداد – طريق الشعب
رجحت اللجنة المالية النيابية المؤقتة ان يجري مناقشة مسودة قانون الموازنة لعام 2014 في الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء التي ستعقد الثلاثاء المقبل، فيما اكد وزير العلوم والتكنولوجيا ان مجلس الوزراء سيدرج موازنة 2014 على جدول اعمال جلسة الثلاثاء.
وقالت رئيس اللجنة المالية النيابية المؤقتة، ماجدة التميمي، لوكالة "المسلة" إن "وزارة المالية لم تستكمل حتى الآن جدولة النفقات ومقدار الايرادات المتوقعة للاشهر المتبقية من العام الجاري، رغم الجهد الذي يبذله وزير المالية وكالة بمعية الخبراء في دائرة الموازنة العامة".
ورجحت أن "يتم طرح المسودة بعد استكمال الجداول المالية المطلوبة خلال الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء الثلاثاء المقبل".
وتابعت التميمي أن "اللجنة المالية النيابية على اتصال دائم بوزارة المالية بشأن الموازنة ولديها جميع المعلومات الخاصة بها ،لذا فان مسودة القانون لو تم تقديمها الى مجلس النواب فانه سيصوت عليها بسهولة".
وكانت التميمي قد اكدت في تصريح سابق، إن وزير المالية وكالة محمد السوداني ابلغها بان لجنة اعداد جداول موازنة 2014 تعمل على خفض مبلغ العجز فيها الى اقل مستوى وانه تم الغاء عدد من ابواب النفقات التي يمكن الاستغناء عنها مثل مخصصات الضيافة والايفادات والمصروفات غير الضرورية التي لا تؤثر على المسيرة المالية والاقتصادية للبلاد. وتأخر اقرار موازنة العام 2014 بسبب ارجاعها عدة مرات من قبل مجلس النواب السابق ولم يتم التصويت عليها ،الامر الذي اضطر الحكومة الى تأجيلها الى الدورة الجديدة لمجلس النواب.
وكلف مجلس الوزراء، نهاية ايلول الماضي، وزارة المالية، باستكمال الارقام المتعقلة بمستحقات الموازنة الاتحادية من الايرادات المتوقعة من تصدير النفط من الاقليم على ان تجري مراجعتها من قبل المجلس بعد عيد الاضحى.
من جهته، اعلن وزير العلوم والتكنولوجيا فارس ججو، ان مجلس الوزراء الاتحادي سيعقد يوم الثلاثاء المقبل جلسة لبحث عدد من الفقرات المدرجة في جدول اعمال الجلسة ومنها مناقشة الموازنة المالية لعام 2014 التي تتضمن فقرة دفع رواتب موظفي اقليم كردستان.
وقال ججو، لوكالة "خنـدان" إن "مجلس الوزراء الاتحادي سيعقد يوم الثلاثاء المقبل جلسة لبحث عدد من الفقرات الواردة في جدول اعمال الجلسة"، مشيرا الى ان "من بين الفقرات التي ستتم مناقشتها الموازنة المالية لعام 2014 والتي تتضمن موازنة اقليم كردستان ودفع رواتب موظفي الاقليم".
وبين أن "فقرة الموازنة تتضمن ايضاً اطلاق تخصيصات مالية لوزارتي الكهرباء والتجارة"، موضحا أن "اقرار الموازنة في مجلس الوزراء وارسالها لمجلس النواب العراقي، يتوقف على تقارير وزارة المالية الاتحادية بشأنها". ولفت الى أن "جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء ليوم الثلاثاء يتضمن ايضاً تعديل النظام الداخلي للمجلس وكذلك بحث التطورات الامنية الاخيرة للبلاد".

ص 4
 
 
الأمم المتحدة: مستوى الاعتداءات الجنسية في جنوب السودان غير مسبوق
 

 
نيويورك- وكالات:
أعلنت الأمم المتحدة، ارتفاع نسبة الاعتداءات الجنسية والاغتصاب في دولة جنوب السودان الى "مستوى غير مسبوق". وحملت مسؤولة الأمم المتحدة المكلفة بشؤون العنف الجنسي في النزاعات المسلحة زينب بانغورا، القوات الحكومية والحركات المتمردة مسؤولية الجرائم قائلة "لدي خبرة تقارب 30 سنة في خدمة الأمم المتحدة، سافرت الى كافة أنحاء العالم، وأعود من دولة شهدت حربا، لكنني لم أر بعد على الإطلاق ما رأيت". وتابعت المسؤولة الأممية "أمر غير معقول، من المؤلم معرفة الظروف التي تعيش فيها النساء، المضايقات وأعمال العنف الجنسي في نقاط المراقبة، إنه أمر يدعو للأسف الشديد". مضيفة "لقد رووا لي قصة امرأة تعرضت للاغتصاب بعد أن ولدت مباشرة، وقصص اغتصاب فتيات في العاشرة أو الحادية عشرة من العمر يوميا". وتسبب الخلاف بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق وخصمه ريك مشار في اندلاع حرب أهلية في الدولة الفتية راح ضحيتها عشرات آلاف الأشخاص وطرد أكثر من 1,8 مليون شخص من منازلهم، ورغم اتفاقيات التهدئة فإن الأمر لا يزال على ما كان عليه.
 
 
 
**********
 
 
 
ارتفاع عدد وفيات إيبولا إلى أكثر من أربعة آلاف
 
 
 
جنيف- وكالات:
أعلنت منظمة الصحة العالمية وصول عدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس الايبولا إلى 4033 حالة على مستوى العالم، وأشارت المنظمة في تقرير لها أن ليبيريا تعد أكبر المتضررين من الإيبولا، حيث أودى المرض بحياة 2316 شخصا فيها، يليها سيراليون وغينيا.  ومات تسعة أشخاص في دول أخرى بسبب المرض من بينها الولايات المتحدة واسبانيا والسنغال ونيجيريا. وقالت المنظمة، إن هناك 8399 حالة مشتبه بإصابتها بالمرض أو مؤكدة. من جانبها، ذكرت وزارة الصحة في مالي أن "ثلاثة أشخاص جرى حقنهم بلقاح تجريبي ضد إيبولا وهي التجربة الأولى من نوعها على الأراضي الأفريقية. والمتطوعون من بين 40 موظفا صحيا في مالي وافقوا على المشاركة في تجربة دولية للقاح "سي.إيه.دي.3-إي.بي.أو-زد" الذي طوره المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في ولاية ميريلاند شرق الولايات المتحدة. على صعيد متصل، عززت أوروبا والولايات المتحدة إجراءات الوقاية في مواجهة احتمال انتشار إيبولا، وأكد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي أنها "لحظة صعبة ومعقدة"، بعد زيارته لممرضة أدخلت المستشفى وأصبحت في "حالة خطيرة لكن مستقرة".
 
 
********
 
 
60 بالمئة من المدينة تحت سيطرة المقاتلين الاكراد
كوباني تصمد امام نيران داعش.. والغارات الدولية لم توقف هجوم الارهابيين!
 
 
 
دمشق- متابعة طريق الشعب:
تستمر المعارك على الحدود السورية التركية بين فصائل المقاومة الكردية في مدينة عين العرب "كوباني" من جهة، وبين مسلحي داعش الذين يحاصرون المدينة منذ 25 يوماً، واصبحوا يحتلون الان 40 بالمئة منها، وهي التي تعد البوابة الحدودية مع تركيا، وبسقوطها سيسيطر تنظيم داعش على شريط حدودي طويل بين تركيا وسوريا والعراق.
 
وتقول تقارير من داخل كوباني أن "الاشتباكات في البلدة تجري بشكل متقطع وعلى ثلاثة محاور، فيما لا يزال نحو 60 بالمئة  من المدينة تحت سيطرة المقاتلين الأكراد". واستهدف طيران التحالف الدولي الليلة الماضية قافلة كانت قادمة لدعم مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" من تل أبيض ودمرها بالكامل.
وذكرت قيادات كردية أن "المربع الأمني الذي يضم السجن ومقرات أحزاب كردية والمحكمة ومركز الشرطة بات تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية".
كما أكدت مصادر أخرى أن مسلحي "داعش" يجهزون آليات وسيارات لاقتحام المدينة من الغرب والجنوب. وأشار الى أن "مواقع داعش تعززت في جنوب وشرق كوباني وعلى الأطراف الغربية الجنوبية،  وتابع أن التنظيم يهاجم بأعداد كبيرة من المسلحين وبأسلحة ثقيلة وصلته ضمن الدعم الذي تلقاه مؤخرا. وذكرت مصادر كردية من داخل مدينة عين العرب (كوباني) في وقت سابق أن مسلحي "الدولة الإسلامية" انتقلوا إلى قصف المدينة بالهاون من الجهة الشرقية الجنوبية التي يسيطرون عليها. وتجري الاشتباكات حالياً على ثلاثة محاور، حيث تلقى "داعش" إمدادات من جرابلس والرقة وتل أبيض والقرى الأخرى التي يسيطر عليها، وهي عبارة عن آليات وسيارات هامر وهاوتزر ودبابات وقاذفات هاون وأعدادا من المقاتلين.
وتفيد آخر المعلومات ان تنظيم "الدولة الاسلامية" عزز مواقعه داخل الأحياء الشرقية والجنوبية التي سيطر عليها في وقت سابق، فيما لم تتوقف الغارات الجوية للتحالف على مواقعه طوال الليلة الماضية وصباح اليوم، وطالت هذه الغارات بلدات وقرى بتل أبيض.
وقالت القيادة المركزية في الجيش الأمريكي إن مقاتلاتها نفذت 9 ضربات استهدفت مقاتلي التنظيم يومي الخميس والجمعة بينها 7 ضربات قرب عين العرب، ودمرت منشأتي تدريب في الجنوب الشرقي. من جانبهم، نفى مسؤولون في كوباني سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على المعبر الأخير بين المدينة وتركيا، مؤكدين أن المعبر يتعرض لهجوم عنيف من قبل تنظيم "الدولة" لكن مسلحين أكراد نجحوا حتى الآن في صد المهاجمين. وأشاروا إلى أن سقوط المعبر في أيدي مسلحي التنظيم سيعني سقوط المدينة في أيديهم.
 
نحو 700 شخص عالقون
في عين العرب
 
وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا إن نحو 700 شخص، معظمهم من كبار السن، لا يزالون عالقين في بلدة عين العرب السورية الحدودية.
ودعا دي ميستورا تركيا الى السماح بدخول المتطوعين إلى سوريا للدفاع عن عين العرب(كوباني) في مواجهة تنظيم "الدولة الاسلامية".
وقال دي ميستورا الذي استشهد بالقرار الأممي رقم 2170 إن "جميع الأطراف مطالبة بالقيام بما في وسعها من أجل وقف المذبحة في عين العرب (كوباني)". وتابع دي ميستورا قائلا إن "الأمم المتحدة لا ترغب في وقوع مذبحة أخرى تشبه ما حدث في سريبرينيتسا عندما قتلت قوات صرب البوسنة آلافا من المسلمين الرجال والأطفال في عام 1995 خلال النزاع في البوسنة".
 
مقاتلون أكراد: سلحونا
وإلا تسقط كوباني
 
دعا قائد كردي في المدينة إلى إمداد المقاتلين الأكراد على نحو عاجل بالذخيرة عن طريق عمليات إنزال جوي، كما دعا إلى إنشاء ممر آمن بهدف السماح للمدنيين المتبقين في البلدة بمغادرتها. وتقول تقارير ميدانية، انه لا يزال دوي القتال العنيف مسموعا من الجانب التركي من الحدود. وكان قائد كردي داخل عين العرب قد أقر بأن المنطقة الأمنية سقطت في قبضة داعش. وأضاف مراقبون أن كل الاحتمالات ممكنة بما فيها سقوط المدينة اذا لم يتم دعم المقاتلين فيها بالسلاح، فقد استطاعت عناصر التنظيم احتلال مبنى المخفر القديم المعروف بالاسايش ومبنى المحكمة، نافيا ان يكونوا قد سيطروا على مقر حزب الاتحاد الديمقراطي في المدينة، فيما تركزت الاشتباكات في عمليات قنص متبادل بين مسلحين من داعش وآخرين من المقاتلين الأكراد في شوارع المدينة.
 
 
********
 
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
 
مقتل قيادي من "أنصار بيت المقدس"
 
وكالات:
أعلن الجيش المصري انه قتل قياديا بارزا في جماعة "أنصار بيت المقدس" الإرهابية في شمال شبه جزيرة سيناء.
وقال المتحدث باسم الجيش المصري إن المدعو شحته فرحان خميس متورط في عمليات استهدفت عناصر القوات المسلحة والشرطة في سيناء، وإنه قتل خلال عملية دهم للقوات في مدينة رفح قرب الحدود مع غزة.
 
اكتشاف مقابر جماعية في المكسيك
 
وكالات:             
بعد أسبوعين على اختفاء 43 طالبا ومدرسا في ايغوالا جنوب المكسيك، أعلنت السلطات المكسيكية اكتشاف مقابر جماعية سرية جديدة في اطار التحقيق باختفائهم، وقد يتطلب التعرف على الجثث التي عثر عليها في المقابر عدة اسابيع بسبب تفحمها.
وحتى الآن أوقف 34 شخصا بينهم 26 من رجال الشرطة البلدية في ايغوالا.
 
فرنسا تدمر رتلاً للقاعدة في مالي
 
وكالات:
دمرت القوات الفرنسية قافلة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي كانت "تنقل اسلحة من ليبيا الى مالي".
وقالت الرئاسة الفرنسية "بالتعاون مع السلطات النيجرية، اعترضت القوات المسلحة الفرنسية الليلة الماضية شمال النيجر رتلا من الآليات المدرعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي كان ينقل اسلحة من ليبيا الى مالي، ودمرته".
 
البيت الابيض يرغب باغلاق غوانتانامو
 
وكالات:
أعلن البيت الابيض انه ينوي العمل مع الكونغرس لإيجاد وسائل تهدف الى إغلاق سجن غوانتانامو، مؤكدا انه لا يبحث في خيارات للالتفاف على قرار البرلمانيين منع نقل المعتقلين الى الاراضي الامريكية.
وقال بيان ان "موقفنا وسياستنا في المرحلة الراهنة هي السعي للحصول على دعم الكونغرس لرفع القيود التي نشعر انها نجمت عن تضليل".
 
مقتل 3 أشخاص بتفجير في أفغانستان
 
وكالات:
قتل ضابط وجرح 3 رجال شرطة وجندي في تفجير انتحاري في إقليم هلمند جنوب أفغانستان.
وقال المتحدث باسم قائد شرطة الإقليم، فريد أحمد عبيدي، إن انتحاريا كان يرتدي زي الشرطة هاجم المقر الأمني وفجّر نفسه بعد أن أوقفه أحد الحراس عند المدخل.
ويأتي هذا التفجير في وقت تسعى فيه القوات الأجنبية لسحب قواتها من أفغانستان نهاية العام الجاري.
 
 
 

*******
 
 
أحكام بالسجن 15 عاما على عدد من قيادات الأخوان
 
 
 
القاهرة � وكالات
قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بالسجن لمدة 15 سنة لكل من محمد البلتاجى وصفوت حجازى وأحمد منصور المذيع بقناة الجزيرة وحازم فاروق نقيب اطباء الأسنان الأسبق بتهمة إحتجاز محام وتعذيبه في ميدان التحرير أثناء أحداث ثورة الخامس و العشرين من كانون الثاني عام 2011.
كما قضت المحكمة بالحبس المشدد 3 سنوات لكل من أسامة ياسين وزير الشباب في حكومة الأخوان وثلاث متهمين آخرين في نفس القضية.
وكان عدد كبير من الأحكام قد صدر في حق قياديين بجماعة الإخوان منهم محمد بديع، مرشد الإخوان والقياديين بالجماعة صفوت حجازي، وعصام العريان، وباسم عودة، وزير التموين في عهد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.
وكان من أبرز الأحكام القضائية الصادرة في حق عناصر الإخوان ثلاثة أحكام بالإعدام على مرشد الجماعة بتهمة الضلوع في أحداث قطع طريق قليوب، وأحداث مسجد الاستقامة، وأحداث العدوة بمحافظة المنيا.
وتجدر الإشارة إلى أن البلتاجي تلقى أحكاما بالسجن في ايلول الماضي تضمنت السجن لمدة 20 عاما بتهمة تعذيب ضابط شرطة بالإضافة إلى السجن المشدد لمدة 10 سنوات أخرى عن تهمة تولي قيادة جماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون، والسجن المشدد لمدة 5 سنوات أخرى عن تهمة الانضمام لجماعة " إرهابية".
من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة تأجيل محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، و عدد من قيادات وأعضاء الجماعة في القضية المعروفة إعلاميًا بـغرفة عمليات رابعة لجلسة 15 تشرين الأول الجاري.
وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين عدة إتهامات تتعلق بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، كما اتهمتهم أيضًا بالتخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس.
 
 
 
*******
 
 
هيغل: على أنقرة السماح لنا باستخدام قاعدةانجرليك
 
 
 
واشنطن- وكالات:
قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل إن أفضل مساعدة تقدمها تركيا للقوات المسلحة الأمريكية هي السماح باستخدام قاعدة إنجيرليك للقيام بالعمليات ضد تنظيم "الدولة الإسلامية". وأوضح وزير الدفاع الأمريكي أن ممثلي بلاده سيطرحون هذه المسألة مع الجانب التركي في المباحثات التي ستجري هذا الأسبوع، لافتا إلى وجود "إمكانات عسكرية لدى تركيا قد تكون مفيدة في الحرب على مسلحي الدولة الإسلامية". وأضاف هاغل أنه "على الرغم من المطالب التركية العنيدة الموجهة للجانب الأمريكي بشأن إقامة منطقة حظر جوي على الحدود السورية التركية، إلا أن واشنطن في الوقت الراهن لا تنظر في هذه المسألة، إلا أنه قال إن الجانب الأمريكي مستعد لمناقشة مثل هذه التدابير". وأعلنت واشنطن، في وقت سابق، أنها سترسل فريقا عسكريا إلى أنقرة الأسبوع المقبل لمواصلة المحادثات حول مشاركة تركيا في التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية". وعقب لقاء الموفدين الخاصين الأمريكيين الجنرال جون آلن، ومساعده السفير بريت ماغورك، برئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في أنقرة لبحث "إجراءات عاجلة وسريعة" من أجل وقف تقدم تنظيم "الدولة الإسلامية"، أصدرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جينيفر بساكي بيانا قالت فيه إن "فريقا عسكريا أمريكيا سوف يتوجه إلى أنقرة الاسبوع المقبل لمواصلة هذه المحادثات" على مستوى عسكري. وفي وقت سابق قالت بساكي للصحفيين إن "تركيا في موقع جيد للمساهمة في جهود التحالف لإلحاق الهزيمة بالدولة الإسلامية : تعاون عسكري وتجميد تمويل الارهاب ووقف تدفق المقاتلين الأجانب وتقديم مساعدة إنسانية وسحب مشروعية الايديولوجيا المتطرفة من الدولة الإسلامية".
 
 
 
****
 
 
هونغ كونغ
رئيس وزراء الصين يدعو للاستقرار الاجتماعي
 
هونغ كونغ- وكالات:
قال رئيس الوزراء الصيني لي كيه تشيانغ إنه متأكد من امكانية الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي في هونغ كونغ، مع دخول الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية أسبوعها الثالث.
وتسبب آلاف المتظاهرين المطالبين باجراء انتخابات ديمقراطية في اصابة بعض مناطق هونغ كونغ بالشلل، حيث تجمع الآلاف في الحي التجاري في هونغ كونغ بناء على دعوة زعماء الاحتجاجات لاستعراض القوة.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن ألغى نائب الحاكم مباحثات كانت مقررة مع زعماء الطلبة الجمعة الماضية.
وقد بقي بضع مئات من المحتجين معظمهم من الطلبة في الشوارع حول الحي التجاري والمؤسسات الحكومية خلال الاسبوع، لكن بعد إلغاء المحادثات دعا زعماء الطلبة المحتجين إلى العودة إلى الشوارع.
وقالت تقارير صحفية من هونغ كونغ إن النشطاء يعتقدون أن استعراض القوة سينجح في الإبقاء على زخم الاحتجاجات.
وخلال اليومين الماضيين تدفق آلاف الطلبة إلى مواقع الاحتجاجات، وكان الكثيرون منهم يحملون خياما وأغذية.
ويرغب الطلبة بأن يحصل المواطنون على حق انتخاب حاكم هونغ كونغ بشكل مباشر، فيما تقول الصين إن المواطنين سيتمكنون حسب القانون من اختيار مرشح من قائمة من المرشحين الذين توافق عليهم لجنة معينة حكوميا.
من ناحية أخرى، ناشد رئيس تايوان ما يينغ جو في كلمة القاها في العيد الوطني الصين بالاتجاه نحو الديمقراطية، وعبر عن دعمه لمطالب المحتجين في هونغ كونغ.
وقال انه "بعد أن عم الرخاء الصين اصبحت الديمقراطية مطلبا للشعب الذي يريد سيادة القانون".
 
 
*******
 
 
تقرير...
 
 
كييف في قلب عاصفة داخلية
أوكرانيا: السياسة تلقى بظلالها على الحياة الاقتصادية
 
 
 
كييف- متابعة طريق الشعب:
دفع تدهور القدرة الشرائية للأوكرانيين إلى الاحتجاج ضد السياسة النقدية، في تظاهرات عمها الغضب والتوتر أمام البنك المركزي الأوكراني في العاصمة كييف، اذ اتهم المحتجون البنك المركزي بعدم دعم "الهريفنيا"، وهي العملة الوطنية التي وصل سعر صرفها إلى مستويات قياسية بعد أن كان دولارا مقابل خمسة هريفنيات.
وقال احد المتظاهرين "لم تعد هناك قدرة على التحمل. الرواتب لا ترتفع، المعاشات والأجور مجمدة، ونحن مجبرون على الدفع بسعر الصرف الأعلى. قيمة الهريفنيا انخفضت إلى أدنى مستوياتها، أسعار جميع السلع والمواد الغذائية والبنزين مرتبطة بهذا الأمر وبكل ما نشتريه في المتاجر".
الاقتصاد الأوكراني امتص بشكل واضح آثار الحرب التي تشهدها البلاد، وزاد إهمال المستثمرين من تفاقم الأزمة، وتعد هذه السنة هي الأسوأ بالنسبة لأوكرانيا منذ أزمة 2009، عندما انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 15 بالمئة.
منذ الصيف الماضي لغاية صيف هذا العام، تراجع الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 9 بالمئة وتراجع الإنتاج الصناعي بأكثر من 21 بالمئة، وفقدت الهريفنيا نحو 38 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار.
وفي أسواق كييف ارتفعت الأسعار بشكل جنوني، ارتفاع من ثمانية إلى عشرة بالمئة في مواد الخبز والسكر واللحوم ما يجعل من الصعب التزود بالغذاء.
 وتقول احدى المتظاهرات "لا يمكنني شراء الملفوف، سعر الكيلوغرام خمسة هريفنيات، لن أتحدث عن اللحم الذي يتراوح سعره بين سبعين وثمانين هريفنيات ، لا أستطيع شراء شيء".
وأضاف أحد المواطنين بتهكم "أتناول الطماطم، والخيار و البطاطا. بإمكاني شراء ما أريد ولكن بكميات قليلة. أسمح لنفسي بالتذوق فقط".
وتفيد التوقعات الأخيرة لصندوق النقد الدولي بان القادم ليس مشجعاً، لأنّ عودة النمو لن تتحقق إلا بحلول عام 2016، ولا يمتلك الأوكرانيون خيارا وعليهم القبول بالأمر الواقع، ويقول أحد الخبراء "دخل المستهلكين محدود، ولسوء الحظ لا يرتفع الدخل الحقيقي وبالتالي فإن الطلب في الأسواق منخفض، وخاصة بالنسبة للسلع المستوردة، لذا يحاول الناس شراء السلع الغذائية الأقل جودة بأقل تكلفة لعدم تجاوز حدودهم المالية".
ويضيف "منذ بداية العام ارتفعت أسعار جميع المواد الغذائية الرئيسية الى عشرة بالمئة. والسبب الرئيسي يكمن في ارتفاع أسعار البنزين والطاقة وانخفاض قيمة العملة الوطنية.
وتقول مصادر من العاصمة الاوكرانية ان "الخبراء يؤكدون عدم استقرار السوق الزراعية إلى غاية السادس والعشرين من هذا الشهر على الأقل وهو موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة في أوكرانيا".
 
 
 
********
ص 5
 
 
بحضور المدير العام لمنظمة العمل الدولية
إعلان تأسيس الاتحاد العربي للنقابات
 
 
 
عمان - طريق الشعب
شارك 56 مندوباً ومندوبة، يمثلون 18 منظمة ونقابة عمالية بالمنطقة العربية،  في المؤتمر التأسيسي الأول للإتحاد العربي للنقابات، الذي التأمت أعماله يومي 1 و2 / تشرين أول الجاري  في عمان، بحضور أكثر من 200 شخص من قيادات نقابية عربية وممثلين عن منظمات نقابية دولية  في إطار الاتحاد الدولي للنقابات .
وقال رئيس الهيئة المؤقت للاتحاد العربي للنقابات حسين العباسي "إننا بحاجة اليوم لتعديل أوتار أدائنا بما يستجيب لاستحقاقات التضامن  النقابي الدولي، ولمتطلبات المسارات الانتقالية التي تعيشها شعوبنا على إثر اندلاع ثورات الربيع العربي".
وأضاف العباسي في كلمة خلال افتتاح المؤتمر الذي تتواصل أعماله على مدى يومين، إن فكرة إنشاء اتحادنا الجديد ضرورة متأكدة أملتها الأحداث  التي شهدتها المنطقة العربية على امتداد الأعوام الأخيرة، مشيراً إلى أن تأسيس مثل هذا الهيكل جاء على خلفية ما تشهده بلدان المنطقة من انتهاكات  متزايدة للحقوق والحريات النقابية، ومن تدهور متفاقم للأوضاع الاجتماعية، خصوصاً في أوساط الفئات ضعيفة الدخل.
وقال إن الوقت حان للتحرك من أجل إنهاء المظلمة الإنسانية على الشعب الفلسطيني ، داعياً المجموعة الدولية إلى تكثيف جهودها وممارسة ما يلزم من الضغط والحزم قصد الوصول إلى التطبيق الكامل والشامل لقرارات مجلس الأمن الدولي وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه الكامل في استرجاع  أراضيه وتقرير مصيره وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
  ويهدف الاتحاد العربي للنقابات العمالية إلى توحيد قوى النقابات العمالية العربية من أجل تعزيز السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، كأسس يمكن أن يبنى عليها احترام حقوق الإنسان وآفاق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.
كما يسعى الاتحاد إلى تمكين المنظمات النقابية العربية من تقوية التضامن بين بلدان المنطقة، ودعم الحركة النقابية الدولية، إضافة إلى لعب دور ريادي في تعزيز حقوق الإنسان والحقوق النقابية، والحقوق الاجتماعية الأساسية والعدالة الاجتماعية في المنطقة العربية.  
واللافت في المؤتمر التأسيسي ، الحضور الكبير لنقابات دولية وأمريكية وأوربية في أعمال المؤتمر التأسيسي للاتحاد الذي شاركت في حفل تأسيسه عشر دول عربية غالبيتها مؤسسة للاتحاد القديم وهي الأردن وتونس وليبيا ومصر والمغرب والبحرين والجزائر واليمن وفلسطين وموريتانيا.
أما قائمة الضيوف المؤآزرين فتضم ممثلين عن الاتحاد الدولي للنقابات واتحاد النقابات الأوروبية ومنظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للنقل واتحادات نقابات آسيا وأفريقيا ومركز التضامن الأميركي ونقابيون من الولايات المتحدة الأميركية وتركيا واسبانيا وفرنسا وبلجيكا والنرويج والدنمارك وبريطانيا وايطاليا.
وتحدث في المؤتمر التأسيسي للاتحاد كل من ياب فانن نائب الامينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات، وجاي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية وآنا بيوندي مساعدة مدير إدارة دعم الأنشطة العمالية في منظمة العمل الدولية ، وبيرنديت سيجول الأمينة العامة للاتحاد الأوروبي للنقابات وستيفن كوتن الأمين العام للاتحاد الدولي لعمال النقل.
وتم انتخاب حسين العباسي الأمين العام لاتحاد الشغل التونسي رئيسا للاتحاد العربي للنقابات ، وشاهر سعد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين نائبا أول للرئيس وخاتون الطرادي من اتحاد نقابات البحرين نائبا ثانيا للرئيس .
كما تم انتخاب التالية أسماؤهم أعضاء بالمكتب التنفيذي للاتحاد العربي للنقابات وهم :
- ثريا الحرش - المغرب
- محمد شراد - المغرب
- ابراهيم قرفه - المغرب
- على سالم - اليمن
- حيدر رشيد - الأردن
- قاسم عفيه - تونس
- عائشه حموضه - فلسطين
و حصلت موريتانيا باتحاداتها النقابية على مقعدين واتحاد مصر الديمقراطي على مقعد واحد .
فيما انتخب مصطفى التليلي سكرتيرا تنفيذيا للاتحاد العربي للنقابات .
 
 
 
********
 
 
 
الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
قرارات وتوصيات المجلس المركزي الاستثنائي
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
اصدر المجلس المركزي الاستثنائي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق في دورته الثانية المعنقد يوم 20 ايلول الماضي القرارات والتوصيات التالية:
* أن اتحادنا العام كان قد تأسس عملياً في 16 / 5 / 2003 وشارك في مختلف أنشطة واجتماعات ومؤتمرات الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب منذ عام 2004 ولحد الآن .وأجرى انتخابا لدورته الأولى  للفترة 16 / 5 لغاية 31 / 5 / 2004 وفق قانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987 النافذ أي بعد صدور قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 . وتعزز ذلك بكتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء بموجب كتابها المرقم م خ / 23 / 880 في 17 / 7 / 2004 . وقرار أول لجنة مشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 برئاسة الأستاذ نصير الجادرجي المرقم ( 15 ) في 1 / 12 / 2004 القاضي بشرعية وقانونية عمل الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق واستمرار مكتبه التنفيذي بعمله لحين انتهاء دورته الانتخابية الأولى .
* ان إسم الاتحاد " الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق "قد اعتمد منذ عام 2004 بشكل رسمي وأصولي ومثبت ذلك بقرارات رسمية من جهات تشريعية وتنفيذية بما فيها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قبل تسنم السيد نصار الربيعي مسؤوليتها . وان ما تم تشكيله ما بعد 24 / 7 / 2012 هو من انتحل الاسم واستولى على ممتلكات وأموال وبنايات الاتحاد العام بالقوة ومختلف الوسائل غير الشرعية وغير النقابية .
* أن قيام المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب باتخاذ قرار في اجتماع مجلسه المركزي المنعقد يوم 13 / 9 / 2014 الذي  يؤكد فيه على : (اعتبار الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق الذي يرأسه حالياً الأخ/ ستار دنبوس  صاحب الاستمرارية في عضوية الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب  .) هو مخالف نصاً وروحاً لدستور الاتحاد الدولي وتجاوز على الحركة النقابية العراقية بفرض طرف غير شرعي وغير قانوني نتيجة منافع شخصية استفاد منها البعض من المحسوبين على الحركة النقابية العربية . حيث أن الأمانة العامة للاتحاد ومجالسه المركزية تعرف أكثر من غيرها من هو الممثل الحقيقي للحركة النقابية العمالية العراقية  . 
* حيث أن بلدنا تعرض ولعقود من الزمن لسياسات الأنظمة الحاكمة وهيمنة السياسة الأحادية الجانب (الحزب الواحد ، الاتحاد الواحد ، النقابة الواحدة) عبر قوانين ما زالت نافذة لحد الآن رغم الانفراج السياسي والديمقراطي بعد عام 2003 والتأكيد على التعددية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وبضمنها النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني . وبسبب ممارسات القضاء العراقي والسلطات التنفيذية التي تحد من حرية وحق التعددية النقابية التي أقرها الدستور العراقي الدائم ، ومنها استمرار قانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987 وقانون العمل رقم 71 لسنة 1987 الجائرين ، فقد اتخذ المجلس المركزي لاتحادنا العام قراراً بتغيير أسمه إلى :
الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
* يحتفظ اتحادنا العام بكامل هيكليته التنظيمية بجميع حقوقه الشرعية والقانونية التي يتمتع بها اسمه السابق ( الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ) الذي جرى تأسيسه في 16 / 5 / 2003 ، والاستمرار بإقامة الدعاوى القضائية ومفاتحة الجهات الرسمية ذات العلاقة بالتجاوز والاعتداء والاستيلاء والاستحواذ على أموال وممتلكات عمال العراق وتنظيمها النقابي من قبل الطرف الآخر الذي فرض على الحركة النقابية العمالية العراقية بالوسائل غير الشرعية وغير القانونية وكونه مؤسسا حديثاً ولا يحق له أي تصرف بها .
* توجيه رسائل ومذكرات إلى الرئاسات الثلاث (الجمهورية ، الوزراء ، النواب) ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية واللجان ذات العلاقة  لعرض ما لحق بتنظيمنا النقابي والحركة النقابية العمالية العراقية .
* توجيه الرسائل إلى الاتحادات والمنظمات العمالية العربية والدولية،  لتوضيح موقفنا والأساليب والإجراءات التي فرضت على اتحادنا العام  .
* الانفتاح على الاتحادات والمنظمات العربية والدولية لبناء علاقات ايجابية وتعزيزها بما لا يتعارض وأهداف وتوجهات واستقلالية وحرية اتحادنا العام والانضمام إليها .
* العمل على التعجيل بتشريع قانون العمل الجديد وقانون الحريات النقابية وقانون الضمان الاجتماعي .
* إعداد البرامج وتعزيز الأنشطة والفعاليات التي من شأنها تعزيز قدرات الملاكات النقابية على المستويات كافة في بغداد والمحافظات .
* تقوية وتعزيز العلاقة مع المراكز النقابية الأخرى في الحركة النقابية العمالية العراقية من اجل الدفاع عن حقوق ومصالح عمال العراق وتوحيد جهودها للدفاع عن استقلاليتها وحريتها وديمقراطيتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية من أي طرف كان .
*  تقوية العلاقات والروابط الأخوية مع الاتحاد العام لنقابات عمال كردستان بما يخدم الطبقة العاملة العراقية في تآخيها ووحدتها واستقلاليتها  .
 
 
 
********
 
وفد النقابة العامة لعمال الخدمات الاجتماعية
يزور الاتحادات العمالية في سوريا
 
 
 
التقى يوم الخميس 2 / 10 / 2014 وفد النقابة العامة لعمال الخدمات العامة واﻹجتماعية في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق الذي زار سوريا مؤخراً برئاسة اﻷخ اكرم فاضل التميمي  وعضوية اﻷخوة علي زامل ياسين نائب رئيس النقابة و مهدي حسن خضير أمين الشؤون الماليه   باﻷخ  رجب محمد معتوق اﻷمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.
تأتي زيارة وفد النقابة العامة لعمال الخدمات الاجتماعية إلى سوريا تلبية لدعوة من السيد نبيل  العاقل رئيس الاتحاد المهني لعمال الخدمات في اتحاد نقابات عمال سوريا . والتقى الوفد بعدد من السادة رؤساء الاتحادات المهنية والنقابات العامة في سوريا من اجل تعزيز العلاقة بين الشعبين والتعاون النقابي بين الاتحاد العام لنقابات عمال العراق واتحاد عمال سوريا الشقيقة .
والتقى الوفد كلاً من :   السيد غسان السوطري رئيس اﻹتحاد المهني لنقابات عمال النفط والمواد الكيمياوية  واﻷخ حسام منصور رئيس نقابة المصارف والتجارة  و  اﻻستاذ احمد حباب عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لعمال سوريا  والاخ بسام الرفاعي  رئيس اﻹتحاد المهني لنقابات عمال الطباعة والثقافة واﻹعلام  واﻷخ الكريم خالد الخضر رئيس اﻻتحاد المهني لنقابات عمال البناء واﻷخشاب  واﻷخ ابراهيم حسن عبيدو  رئيس اﻹتحاد المهني لنقابات عمال المواد الغذائية والسياحة والتبغ والتنمية الزراعية  .
والتقى الوفد صباح يوم الثلاثاء 30/9/2014    اﻷستاذ  محمد شعبان عزوز رئيس اﻹتحاد العام لنقابات عمال سوريا  . كما التقى الوفد  السيد حسام ابراهيم رئيس إتحاد عمال دمشق مع السادة اعضاء مكتب اﻹتحاد واﻷخ بشار حلبوني رئيس نقابة الدولة والبلديات 
وضم وفد النقابة العامة لعمال الخدمات الاجتماعية كلا من الذوات : اكرم التميمي رئيس النقابة وعلي زامل نائب الرئيس ومهدي حسن خضير وثناء مظلوم و عبد الجبار الاسدي وحسن منذر رضا .
 
 
 
*******
 
 
بمشاركة المرأة النقابية العراقية
ندوة للنهوض بحقوق المرأة في المنطقة العربية
 
 
 
عمان - خاص
أقامت شبكة المرأة النقابية العربية  ندوة بعنوان (النهوض بحقوق المرأة في المنطقة العربية)  في العاصمة الأردنية عمان للأيام 27-28 أيلول 2014
ناقشت الندوة على مدى يومين أوضاع المرأة في المنطقة العربية و أبرز أشكال التمييز وأولويات الحركة النقابية  . افتتح الندوة السيد مصطفى التليلي ممثل الاتحاد الدولي للنقابات مرحبا بالمشاركات مستعرضا الأوضاع السيئة التي تواجهها المرأة العربية خاصة في زمن الحروب . شاركت وفود من الكونفدرالية الدولية للنقابات  والاتحاد العالمي للصناعات ومشاركات من أغلب الدول العربية ومنها العراق حيث شاركت السيدة هاشمية السعداوي رئيس نقابة عمال ومنتسبي الكهرباء في البصرة و عضو اللجنة التنفيذية  للاتحاد العالمي للصناعات بمداخلة حول انتهاكات حقوق المرأة  خلال الحروب الأهلية  والنزاعات المسلحة في المنطقة العربية من خلال التجربة العراقية  تضمنت كلمتها عدة محاور منها الإرث التاريخي لنضال المرأة الوطني بدءا من مشاركتها في انتفاضات الشعب في وثبة كانون عام 1948 وانتفاضة 1952 و 1956 ومساندتها لثورة الشعب المجيدة في 14/ تموز/1958. والمحور الثاني تطرق الى الإنجازات التي حققتها مثل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لعام 1959 ومحاولة بعض القوى الظلامية بعد التغيير منذ عام 2003 الإجهاض على هذا المنجز ولمرات عديدة .اما المحور فكان يتعلق بموضوع المداخلة حول انتهاكات حقوق المرأة  خلال الحروب الأهلية  والنزاعات المسلحة بدءا من الحروب الذي فرضها النظام الدكتاتوري وسنوات الحصار وما أعقبها من انهيار للوضع الأمني وما حدث أخيرا من سقوط مدن عراقية تحت سيطرة قوى إرهابية همجية رجعية   تسمى ب (الدولة الإسلامية  "داعش ") والتي عاثت فسادا وأساءت لكل القيم والتقاليد ومارست القتل على الهوية وانتهكت الأعراض وتحملت النساء الحمل الأكبر من المعاناة ، وتم  قتلهن و فقدن أعزاءهن وطوردن مع عوائلهن  فوق الجبال في ظروف معيشية قاسية جدا فضلا عن سبي الكثير منهن وبيعهن في سوق النخاسة . وأشارت السيدة السعداوي الى أن سوء إدارة الدولة والصراع على المغانم والمكاسب والمحاصصة الطائفية وإهمال مصالح وحاجات الشعب في العيش بكرامة هي أحد الأسباب الرئيسية في إيصال البلد إلى ما نحن عليه الآن .  هذا وأصدرت  المجتمعات بيانين الأول استنكار للوضع المأساوي التي تعيشه النساء في مخيمات اللجوء ودعوة لتقديم الدعم والمساعدة والبيان الآخر دعوة للتوقيع على مشروع اتفاقية ضد العنف الذي تواجهه المرأة في العمل والقيام بفعاليات تطالب الحكومات و أصحاب العمل للتوقيع على هذه الاتفاقية في اجتماع منظمة العمل الدولية الذي سوف يعقد في تشرين الثاني القادم .
 
 
 
********
 
 
إلى أنظار وزارة الثقافة
معاناة باعة الكتب في شارع المتنبي
 
عبد المحسن محمود مزعل
يعاني العاملون من باعة الكتب والمطبوعات في شارع المتنبي من ضعف وقلة مواردهم المالية والتي تساهم عادة في رفع مستوى المعيشة لهذه الشريحة من العاملين والذين يفتقدون ابسط مقومات الضمان الاجتماعي كونهم من العاملين في القطاع غير المنظم . والمساهمة في دعمهم سيؤدي إلى زيادة نشاطهم الاقتصادي والثقافي ،وفي مجالات بيع الكتب والمطبوعات وزيادة حركتها .
ان اغلب هذه الشريحة هم  من حملة الشهادات ، ومن مثقفي بلادنا وان الكثير منهم رفد الصحافة والحركة الثقافية في العراق برجالات مبدعين في الثقافة والأدب . لذا فنحن في أمس الحاجة إلى الالتفات لهم من الجهات ذات العلاقة ومنها وزارة الثقافة وبشكل خاص دعمهم وتوفير مستلزمات تطوير عملهم من خلال :
1 ــ تقديم قروض ميسرة لتطوير عملهم خدمة لمسيرة الحركة الثقافية .
2 ــ العمل على تسقيف شارع المتنبي من الأعلى وعلى طول الشارع لحماية رواده والباعة والكتب من الأمطار وحرارة الصيف .
3 ــ صيانة الأرصفة في شارع المتنبي ( الجوانب والوسط ) حيث اخذ البلاط الحالي بالتكسر والتصدع لأغطية المجاري .
4 ــ العمل على مساعدة وتشجيع عمال العتالة على القراءة والكتابة .
5 ــ الاهتمام بالتماثيل والنصب وإدامتها ومنها بشكل خاص تمثال الجواهري الكبير وعمل بديل له بما يليق ومكانته ومنزلته .
 
 
 
 
********
 
 
معاناة عمال البناء وصباحات بلا عمل
 
 
 
عامر عبود الشيخ علي
منذ الصباح الباكر يخرج الشباب والكهول من بيوتهم للتوجه إلى مساطر العمل متمنين الحصول على فرصة عمل،  والحصول على اجر يومي يسد لهم لقمة عيش عوائلهم ولو بالحد الأدنى. وهناك عمال وأسطوات يعملون في البناء تركوا محافظاتهم وجاءوا إلى بغداد لقلة فرص العمل وشحتها هناك وقد سكنوا فنادق تفتقر إلى ابسط الشروط الصحية ومتطلبات السكن اللائق، إذ يجتمع أكثر من خمسة أشخاص في غرفة واحدة لا تتعدى مساحتها (16) مترا مربعا .
العامل منصور من سكنة محافظة الديوانية قال "أنا اعمل في بغداد منذ أكثر من عامين وقد تركت بيتي وعائلتي من اجل الحصول على فرصة عمل وتوفير لقمة العيش لأبنائي واعمل حاليا في مجال البناء، وذلك لقلة فرص العمل وشحتها في محافظة الديوانية، بسبب العدد الهائل للعاطلين عن العمل في المحافظة، أما إذا كان هناك تعيين في إحدى الدوائر فأنها ستكون للمعارف فقط ومن يدفع أكثر. وأضاف نحن نعيش في فندق بالعاصمة بغداد  لا تتوفر فيه ابسط الشروط لمتطلبات السكن، ونحن خمسة أفراد نقيم في غرفة واحدة، وذلك لتكون مصاريفنا اقل في دفع الإيجار.  
أما زميله محمد الذي يسكن معه في نفس الغرفة قال "لا توجد فرص عمل في محافظة ذي قار والعمل شحيح جدا إضافة إلى أن اغلب أصحاب المصالح استقدموا عمالا أجانب لرخص أجورهم وعملهم ليلا ونهارا، وقد تركت الدراسة لأعمل في البناء بعد أن استشهد والدي اثر عمل إرهابي،ونحن عمال البناء معاناتنا كثيرة جدا أبتداء من قلة العمل لتوقف المشاريع الإنشائية وكذلك قلة الأجور واستهداف تجمعاتنا في المناطق من قبل الإرهابيين.ونطالب بأن تكون مساطر العمال محمية من قبل الجهات الأمنية، وفرض مشاركة العمال العراقيين للعمل مع الشركات الأجنبية.
أما احد العمال والذي يبدو على ملامحه الحزن والتعب وفضل عدم ذكر اسمه بين "لدي من الأولاد اثنان ومن البنات ثلاث وأنا خائف مما يخبئه المستقبل لهم لعدم استطاعتي توفير مسكن لهم والحد الأدنى من العيش الكريم، ونعيش في منطقة التجاوزات، كما انه ليس لدي تقاعد لأنني اعمل بأجور يومية في أعمال البناء، وعملي في أحسن الأحوال أربعة أيام في الأسبوع، وقد ترك جميع أولادي الدراسة لعدم قدرتي على توفير مصاريف الدراسة.
وأشار العامل أبو إيمان وقد تجاوز عمره العقد الخامس "اخرج يوميا مع عدد كبير من العاطلين عن العمل ومن غير الموظفين، منذ الصباح الباكر إلى التجمعات الخاصة بأعمال البناء (المساطر) للحصول على فرصة عمل، وقد يحالف الحظ قسما منا للحصول على عمل أما الغالب فيعود أدراجه من دون أن يحصل على فرصته، وان اغلب العاملين هم من حملة الشهادات الذين لم يحصلوا على وظيفة في وزارات الدولة،واستغرب كثيرا أن بلدا يطفو على بحيرة من النفط وغني بثرواته الأخرى إضافة إلى خصوبة تربته، لا تتوفر فيه فرص عمل لأبنائه. 
إنها معاناة يومية لعمال البناء المهمشين والذين لا تتوفر لهم فرص عمل حقيقية يستطيعون العيش بها بكرامة ، إذ لا ضمانا اجتماعيا ولا ضمانا صحيا، ويناشدون بتحقيق مطالبهم بتوفير فرص العمل وتأمين أماكن تواجدهم وحمايتها من الأعمال الإرهابية وزيادة أجورهم بما تتناسب مع ارتفاع الأسعار وعدم الاعتماد على العمالة الأجنبية وشمولهم بقانون الضمان الاجتماعي والصحي وتوفير السكن المناسب، وان تكون النقابات العمالية ممثلا لهم للمطالبة بحقوقهم.   
 
 
 
*****
ص 6
 
جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي
 
عن دائرة الثقافة والإعلام في إمارة الشارقة/ دولة الإمارات العربية المتحدة صدر كتاب جديد بعنوان: جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي- الدورة الثامنة.. يوسف العاني.
يحتوي الكتاب على مجموعة من المقالات التي كتبها كتّاب عراقيون وعرب عن العاني وحيته منجزه المسرحي الإبداعي.
جاء في مقدمة الكتاب: الفنان يوسف العاني الذي استحق الجائزة هذه السنة يعتبر من أكثر المسرحيين العراقيين عطاء فقد استهل سيرته مع المسرح قبل أكثر من ستين سنة وظل يتابع عمله في هذا المجال مفعما بالأمل ومؤمنا بالدور الكبير الذي يمكن لهذا الفن أن يقوم به في سبيل النهوض بالمجتمع والانسان.
 
 
*-*********
 
زوايا مضيئة في «صورة ملونة لشاعر»
ثامر الحاج أمين
غالباً ما تأتي بواكير التجارب الإبداعية وهي مشوبة بالضعف وعدم الوضوح في الرؤية، وهذا أمر طبيعي، فالبدايات لا تأتي واضحة المعالم ولا تبلغ النضج الا بعد شوط من الجهد والمثابرة، ولكن ما قرأته لعلي عبد الزهرة في ديوانه "صورة ملونة لشاعر" وضعني أمام استثناء لما تقدمت به، فقد وجدته خطوة شعرية شابة، واثقة، تدرك مهمة الشعر وتمتلك مقومات الانفراد بصوتها الخاص، وذلك من خلال ما طرحته مجموعته البكر من قصائد اتسمت بصفاء اللغة وتنوع الموضوع، وقدرتها على الأخذ بالقارئ الى فضاء التأمل في باطن النص وليس الأخذ بظاهره، فهي تستفز فيك الأسئلة منذ اول قصائدها "اجتياح" التي تقف أزائها حائراً ومدققاً في هوية?الطارق الذي يمر على ابواب البيوت وبالتالي يقتحم الباب الذي يريد:
رأيته يطرق ابواب البيوت ـ كلهاـ
واحدا بعد الآخر
وحين لم يفتح له أحد
عاد الى بيتي من جديد
كسر الباب
ودخل
فهذا الطارق لا يمتلك ملامح واضحة ومحددة، فهو قد يمثل القدر الذي لا فرار منه او الوقوف بوجهه ، يقتحم عالم الجميع ويختار طريدته دون إذن من أحد، واالاستفزاز هذا نلمسه ايضا في قصائد "الدمية المسحورة"، "طريق النمل"، "الأحلام المضيئة" التي تؤكد انها قصائد غير مباشرة فهي لا تتخذ من الوصف هوية لها ولا ركيزة لبنائها، بل أنها تعتمد على عنصر الدهشة وإثارة الاسئلة وسيلة للمرور الى قلب ومخيلة القارئ، هي عالم يبدو صغيراً لكنه مكتنز بالدلالات :
الأشجار المسنة تتهامس
الظلام حل
لكن فأس الحطاب
مازالت بين ذراعي
شجرة التفاح الصغيرة
كما يكشف الشاعر في قصيدة "إيقاعات خفيفة" وقصائد أخرى انه يقف على ضفة شعرية غير رخوة، بل فيها من الصلابة ما تجعله مطمئنا للبوح دون قلق ، ففي ومضاته الشعرية تجده يمنح الكثير بالقليل من الكلمات:
لكي تسن القوانين يجب ان تملأ
الدواة بالدم وتشحذ الأقلام بالسيوف
....
لكي نضمن الآخرة
نحتاج الى اكثر من حياة
.....
في السياسة والطبخ دائما
نحتاج الى الوقت الكافي
للوهلة الأولى تبدو هذه الصور بكلماتها القليلة صوراً بسيطة، لكنك حينما تغور في عمق النص تكتشف انك تحلق في فضاء من الحكمة ونضج البصيرة ، فدلالات الزمن وأهميته جلية في هذه النصوص القصيرة.
ويتكرر رهان الشاعر "علي عبد الزهرة" على حضور القارئ اللبيب الذي يأخذ بباطن النص حيث يعود في قصيدة "الشك واليقين" الى ذات الإيقاع ، فلا يمكن ان تندرج هذه القصيدة تحت باب الوصايا كما تبدو في ظاهرها:
قبل ان تقرأ الرسالة
تأكد بأن جميع الأبواب مفتوحة
....
بعد ان قرأت الرسالة
تأكد بأن جميع الأبواب مغلقة
....
ومن الطبيعي ان تلقي بظلالها تجربة كبيرة مثل تجربة الشاعر محمد الماغوط على شعرية شابة فنجد قصيدة "شراكة" تقترب من منطقة الماغوط عند خوضها موضوعة غياب العدالة في توزيع الأرزاق:
هو ينسى الفرض وأنا أتلقى الصفعات
هو يقطف الأزهار وأنا اقطع الحطب
هو يرتدي القفاز وأنا أجمع الصقيع
كما يبث الشاعر بعض رؤاه من خلال انسنة الكائنات والظواهر وتوظيفها في سياقات شعرية جميلة فهو يستنطق الطير والنهر والغيوم والنجوم والزهور في محاولة للكشف عن تقاطع الرؤى في شأن بعض القيم الراسخة مثل التضحية والايثار والجدوى من استمرار البذل والعطاء التي نجدها واضحة في قصيدة "حديث الزهور":
قالت زهرة الجوري
لجارتها زهرة الياسمين
ان حياتنا بائسة نحن معشر الزهور
لقد مللت عطري ولوني
وانتهاك حياتي بإنوف الغرباء
كما تظهر الأنسنة ايضا في قصائد "غيوم متفرقة"، "النهر"، "بعوضة" و"ومضة"  التي يجعل فيها من حياة النجوم حياة آدمية تنتهي بالانطفاء مثلما هي حياة البشر بعد سنوات من الكدح والتعب والعناء:
وهي تسبح بين المجرات
أحست فجأة
بالتعب والإرهاق
لذا قررت ان تتوقف
وان ترتاح قليلا
ذرة الضوء
ان "صورة ملونة لشاعر" مجموعة شعرية شابة تجدد الثقة بقدرة الشعرية العراقية على مواصلة العطاء وتقديم الجديد الضامن لديمومتها وألقها.
 
 
**********
 
بصرياتا عبد الكريم كاصد
 
نعيم عبد مهلهل
1
مرة في الكويت كُنا معا، ومرة في المربد، وأخرى في بغداد.
ولكن أجمل الأمكنة معه دمعته والقصيدة.
هذا الرائي القادم من نشيد عضلة القلب.
سلم شكسبير مفاتيح قلبه، وشارك عوليس تأسيس محل للبهارات في البصرة.
لهُ كما لجنود الأغريق من هتافات روحانية:
عاش أخيل ونهر العشار.............!
2
يميزهُ شكل عينيه في براءة الأسى.
منفاه الدمشقي ، ليل عدن .
والرصيف الكئيب لأحذية المنفى.
كل هذا.
وأنت مثل سندباد سريالي.
أراد لغناء الزنوج أن يكون كربلائي النواح
غير أن اليسار الذي يسكن الجفن في مرايا الغرام
مازج النوح بأقداركَ الفارهة.
فأتانا من نحيب السبايا
حنين النخيل ...
أتانا أله من السيب .
يرتدي الليل نجمة للمواويل.
دخان سهرة ماركسية.
أو شذى هروبكَ المستحيل.
لكنكَ عبرت الحدود
ورفيقة عمركَ عبرت للسماء.
قلبك يوجعكَ الآن ...
والقصيدة بين يديك كاهنة...............!
3
كما برتقالة في يد نبي.
الكلمة تمجد حزنها في فمكْ.
وردة البيكادلي
ذلك الإهداء الذي فيه عطر كاترين دينوف
كتبته لي أنت بحبر نهر دلمون
حفلة الشاي.
وإصدارك العجيب لتكون ربيبا لنوح في عمر القصائد الخالدة.
لأجل هذا.
يا عبد الكريم كاصد نزل آدم في قرنة بصرياتا...!
4
بضوء عينيك.
أرى شوارع لندن وبرلين والزبير.
أرى الزقورة وساعة بك بن والذين ذبحتهم شظايا حرب عبادان.
أسمع صفارات حرب تشرشل ونحيب ضحايا عوائل البصرة
الحروب والزنازين .
أنت شاهد الغيب فيها.
كنت أسمع القاءك.
وأفكر كيف تجرأت الآلهة وسرقت نصفك الآخر...
الآن الاسكتلنديون خيارهم أن يكونوا بعدين عن ضريح الليدي ديانا.
وأنت خياركَ أن تكون حديقة منزل فرجينا وولف .
بستان في الخورة.........!
5
أخيرا ...
أنت ايها الكاهن القادم من أديرة البوذيين في الحيانية.
القادم من ازقة شوارع ميتافيزيقيا كمانات شارع الوطني وبرحي بساتين السياب.
أنت يارفيق الهايكو والهيوة وخواطر تومان وآناباز وضوء الكهرمان.
الحيُ....
الذي يوثق سعادة الجنوب
الشاعر.
الغريب في أي جنة على الأرض.
أبدا.
أمنحكَ ما يريد أن يقوله أكزينون لجنوده:
ليكن الوصول الى نجمة القطب...
في البحث عن ذكرياتنا التي تركناها خلفنا.
لهذا: عودوا الى الوراء.................!
 
******
 
زيد الشهيد في تراجيديا السماوة
(2-2)
هــاتف بشبـوش
وصلنا إلى حسان وطرزان الخزاعل حيث كان "حسان"، مقلداً طرزان، ومن منا لا يعرف فلم طرزان وهو يرافق القردة الشهيرة شيتا، صائلاً جائلاً بين الأدغال، فكان حسّان في بستانهم يقوم بتقليد تلك الخفّةِ النزقة والمثيرة لطرزان وصوته المتميّز في عمق الغابة. طرزان تلك الرواية التي كتبها الروائي الأمريكي أدغار رايس قد بيع منها 35 مليون نسخة في الأشهر الأولى، وتحولت إلى فيلم "طرزان" سيكون هو الأشهر في ذلك الزمان وحتى اليوم بقي معلقا على حبال الذاكرة الصورية، على الرغم من أنّ الكاتب أدغار رايس كان كاتبا تافها. كان حسان يحب "رسمية" وفي كل مرة يشاه?ها وهي تقوم بأعمال الفلاحة يقوم بتقليد حركات وأصوات طرزان أمامها، حالماً أنهُ سيحظى بحبها لو رأته بمستوى هذه البطولة الطرزانية، وظلّ ردحاً من الزمن على هكذا منوالٍ ساحر، حتى لقب بطرزان الخزاعل في ذلك الزمن الخرافي. الطفولة وما تمليه علينا من الخيال العجيب، والأفعال التي لا تتناسب مع العقل، جعلت من صديق طفولتي "رسول"، وهو لا زال حياً يرزق، أنْ يقلّد أحد الشخصيات السينمائية أنذاك. كان في يوم ما، صعد الى شرفة بيت أهله، ولبس عباءة أمه، وأراد من ذلك أنْ يقلّد السوبرمان، الذي كنا نراه في أفلام ذلك الزمن الممتع، ?كيف كان السوبرمان يطير محلقا في السماء ذلك الطيران الذي لا يشبه طيران الحمائم، وقف رسول منتصباً فوق الشرفةِ وأطلق لنفسه العنان برمي جسده في الهواء كما سوبرمان، بضع ثوان وإذا بهِ مرتطماً في الأرض، مع صرخات الألم وتجمع الناس وأهله وذويه مستغربين عما فعله رسول، وحتى اليوم هو معوق أعرج وأحدب من فعلتهِ هذه،"رسول" لم يتصور أنّ حلمه هذا سيجعله معوقا ما تبقى من حياته.
تدور بنا البانوراما الى عبد الستار الأمامي صاحب السينما في السماوة، وهو يشتري فيلم  "يسقط الاستعمار"، حيث انّ الكثير من أصدقائه نصحوه بعدم شراء هذا الفلم لآنه سيجلب له المتاعب مع السلطات، لكنّ روحه الوطنية أصرّت على شرائه. الفلم العربي الذي كان بمثابة صرخة وطنية عالية خفاقة من قبل الذين اقاموا على إخراجه وتمثيله وإنتاجه، فألهب نفوس الجماهير العربية في عموم أرجاء الوطن العربي، وفي العراق وفي البصرة، قام عمالها بالإضراب تنديداً بالاستعمار. كان هناك تلاحما عربيا واضحا نوعا ما، أفضل بكثير مما نراه اليوم من شرذ?ة لهذه الأمة التي وصمت بعارها وجبنها في بيع فلسطين حتى اليوم، ومن ثم جاءنا إرهابها ودواعشها وفتنتها الطائفية التي ستحرق الحرث والنسل، لنر ما قالته الرواية عن الفلم..
"في اليوم التالي كان حامل الدعاية ، يخترق السوق يعلن عرض فيلم.. يسقط الاستعمار.. لتلك الليلة، العيون طالعت حسين صدقي وشادية، العيون تحاورت وتساءلت، أصدقاً هذا فيلم يسقط الاستعمار؟ أحقاً سنشاهد الفيلم الذي فجر التظاهرات وأربك الحكومة في بغداد"؟.
تعود الكاميرا بنا إلى الحب الذي لم يُجسد قبلة واحدة بين شمران ويوسف، حب خائفُّ على الدوام من التقاليد الصارمة، حب في الخيال فقط ، حبُّ تأتي جميع لواعجه من بين طيات الوسادة الخالية، فنرى شمران تحدث نفسها، لو أنّ المجتمع يسمح في أنْ يذهبوا هي ويوسف سوية الى السينما ، كلها إرهاصات نتجت من الأمراض التي تنخر في جسد المجتمع المريض الذي لا يزال حتى اليوم لم يخط خطوة جريئة في مجال الحريات العامة واختلاط الجنسين، بل بالعكس نحن نتراجع كثيراً عن أيام زمان الربيعية والدافئة التي حملتنا على أكف الراح، ولو بالقدر النسبي?الملحوظ .
ورغم ذلك نرى أنّ الريح تأتي بما لا تشتهي السفن ، حيث يُعتقل يوسف بتهمة الانتماء إلى "الحركة الشيوعية"، ويذوق الأمرّين هناك، فتنغلق باب المستقبل وآفاق السعادة المنشودة والى الأبد، كما نرى في الثيمة أدناه من الرواية:"سحبوه ببجامة النوم، الفراش مبعثر ودافئ، أنفاسه تشيع في فضاء الغرفةِ حرّى مضمخة بالغرابة والغموض، تتصادم مع سؤال الحيرة "ليش" والدهشة "شكو"، الدهشة تركها على وجوه طلبة القسم الداخلي وسؤالهم عن سبب جره بهذا المشهد المهين، لم يكن يوسف شيوعيا كما إتهموه وقادوه، بل كان بنظر زملاءه ليبراليا قرأ الكثير?وتنقل بين مملكة المعرفة".
وفي السجن ُيتهم يوسف بقتل أبيه، ويرى شتى أنواع التعذيب ظلما وباطلاً، وهو ينكر ذلك، وشاعت الأخبار في مقهى عبد الله حطحوط وبقية الكازينوهات بهذا الخبر الصاعقة على قلوبهم، الكل لا يصدق، والكل يعرف يوسف ودماثة أخلاقه، وحبه لأبيه، ولكنهم سجنوه لغاية في نفس الحكومة، سجنوه لكي يلصقوا التهمة به، وبذلك يتخلص المجرمون الحقيقيون من المساءلة "كل من شرّاد هديب، وشتيوي الياور، والمفوض رشاش جاسب".
يخرج يوسف من المعتقل، تمضي به الأيام خائر القوى ويبقى مذهولاً مشدوها يدور في أزقة السماوة على غير ما هو كان عليه من حسن الهندام والأناقة التي تلفت الأنظار، لقد أخذ السجن منه راحة باله وعقله، لقد سلب منه يوسف الحقيقي الذي خرج من جبة ربيعه الهادئ رغماً عنه. وبتقادم الأيام أصبحت قصة مقتل أبيه ذكرى منسية، وكان حينما يمر من أمام شمران في الشارع، أو على صدفةٍ وهي تفتح باب منزلها، فأنه يبدو عبارة عن كتلةٍ لحميّةٍ تركت مشاعرها وأحاسيسها في الأقبية والظلام الموحش، كما في الثيمة أدناه:"ذهبت تلك الملابس الزاهية المتر?ة القادمة من تحت حرارة المكواة وحلّت محلها القمصان المهملة المدعوكة والبناطيل المجعدة والأحذية المتربة".
الشوارع تتحول الى هياكل عظمية ودماء مرشوشة على أرصفتها بنظر يوسف، الأزقة كلها عبارة عن الآم وصرخات المضطهدين في دهاليز المجرمين، فيتراءى له حكيم يستنطق التأريخ فيسأله كيف ترانا أيها الحكيم فيجيب:"سيضيق بكم الحال، ويهرب منكم الهواء، تتشرذمون وتتشظون، تتنازعون وتتقاتلون، تهيمون كالضواري العطشى بحثا عن جرعة ماء فلا تجدون، وتسعون الى ظل شجرة تتفيأون به فلا ترون ... يا أمةُّ ضحكت من جهلها الأممُ".
ورغم كل هذا الدمار، تنتقل الكاميرا الى حالة الطرب وغناء سعدي الحلي، وكأنّ البشر يريد أنْ يخلق حالة من التوازن في الأحداث كي تزيح عن نفسه بعض ما اعتراه من غمٍ وهم".
أما ناصر الجبلاوي يظل يبحث عن صورة ليوسف الأنيق ذو التسريحة الجميلة والعقل المنفتح، والابتسامة الدائمة، أنه اليوم يوسف المبعثر ، يوسف الذي تشظى إلى آلاف الصور في مرآة الحياة، يتأوه ناصر الجبلاوي مصور الفلم وتأخذه حسرات الشفقة على يوسف، فيقول:"أعطبوك، أنهم يخشون إرتقاء النيرين لتسلم السلطة، يخافون إستحالة المثقف سلطة نقدية تطيح بهيبتهم، توقف سرقاتهم وتلاحق جرائمهم في إغتيال الأنقياء ووأد ما يستشفونه يبزغ نقيا نظيفا مبهراً، لن يكون لهذا الشعب مستقبل،،والوطن سيبقى مرتبكا عليلا، متعثراً آآآآآآآآآآآآآآآآآآآه".
في أغلب الروايات دائما نشاهد صراع عناصر الخير مع عناصر الشر، ومهما إستمر الشر في طغيانه، لكننا نرى في النهاية إنتصار الخير وهذا هو منطق الحياة، لذلك جعل زيد روايته تعبر عن القصاص العادل من المجرمين في الحياة وأمام مرآى الضحايا، ذلك القصاص المؤجل الذي يوعدنا بخرافات ما بعد الموت، القصاص الذي صنعه لنا الروائي الشهير ديستويفسكي، القصاص الذي نراه على الأرض في أغلب رواياته. لنقرأ عن ذلك وحسب ما جاء في الرواية لنهاية الأشرار التي تسعدنا حقا :ً
نهاية عناصر الشر في الرواية :
� المفوض رشاش جاسب
يتعذب كثيرا على فعل جرائمه وما فعله بالناس "منها مشاركته في قتل سلطان شاهر" مع شتيوي الياور وشرّاد هديّب. يصيبه المرض العضال، ولم تعد له القدرة على الحركة والنهوض، يئس الجميع منه، يتشمت به الآخرون،" صار أغلب المارة منه يبصرونه يجلس على كرسي ذي مسندين"، "يؤكد في داخله، أن الحياة جميلة وويل لمن يغتر فيها أو يختط طريق إيذاء الناس"، مات "تاركا هيكلا عظميا، وروحا تتعذب صعدت الى السماء". حقا أنني أقرأ سردا لزيد الشهيد يشبه ذلك السرد الذي نقرأه في الروايات العالمية الشهيرة .
�  شتيوي الياور
المجرم الذي ساهم في قتل "سلطان شاهر مع شرّاد هديب" مات بعد إن سقط من على الجسر الخشبي وهو عائد من البار سكرانا، سقط الى النهر فيكون بذلك قد لوّث ماء الفرات العذب بعفونته، مات مخلفاً وراءه تأريخاً أسوداً مليئاً بالجرائم. مات غرقا وسكراً، حيث عثر عليه صياد سمك معلقا في شباك صيده وأعلن عن "خاتمة شتيوي الياور غرقا" بعد إن كان الناس متحيرين في إختفائه.
� شرّاد هديب
شرّاد هديب، منبت الشر والجريمة والناس ترتاب فيه بكونه مجرم قاتل، عدة مرات يسجن ولعدم كفاية الأدلة يطلق سراحه. في لحظة إحتضاره يعترف وهو على فراش الموت لشخص من نزلاء الفندق الذي يسكنه في أيامه الأخيرة فيقول:"إسمع أنا شراد هديب .. أنا مصاب بسرطان الدم، وهذا المرض اللعين عقاب لي عاقبني الله به لعنة على ما ارتكبت، جئت الى هنا لأعترف بأني قتلتُ سلطان شاهر المسكين، هذه اليد إنهالت بالمكوار على رأسه ففجرته، وساعدني شتيوي الياور الذي إنهال عليه بقضيب حديدي، حتى تأكدنا من لفظ آخر أنفاسه". "ثم بعدها بفترة قتلت بائعة?القيمر لأنها شاهدتنا ونحن نقتل سلطان شاهر".
�جواد البوري
أنه دجال ماكر، كان ينفخ في الخراف تحت جلدها كي يجعلها سمينة ثم يبيعها وحالما يصل المشتري الى البيت ترجع الخراف ضعيفة هزيلة. صُعق بالكهرباء عند دخوله الحمام فمات عقابا لأفعاله الخسيسة والخبيثة التي أغضبت الكثيرين.
 
نهاية عناصر الخير في الرواية..
 
� مجيد المجنون  
 "مات مجيد تاركا حياة لا تستحق الانجرار الى شهواتها واغراءاتها وغواياتها" تاركا الأدباء يكتبون عن "رحلة جنونية يغيب فيها العقل ويتعطل الوعي"  ، تاركا صور الفتى الحالم، يمسك مسدسات عظمية ويطلق الرصاص على أشباح وهميين كانوا يفكرون في اغتيال رؤاه الطيفية الغارقة في لون ثلجي يمطر نقاء لا أنتهاء له".
*  طرزان الخزاعل
ظلّ معتادا على ذكرى رسمية ووجهها الشارد صوب الرحيل، ظلّ يكرعُ الخمر، لعلّهُ ينسيه ذكريات رجل ولهان، خسر ردحاّ من الزمن بين النخيل والأشجار بصفته بطلاً خرافياً. لكنّ الصوت القادم من الأنام وصداه يقولان له، أنكّ ما زلت طرزان الخزاعل.
� بنت المؤمن
أخذتها الشيخوخة والكهولة وتركت أحلام المساواة بين المرأة والرجل
� لفتة جواد
مات بحادث اصطدام سيارة
�  نجم المصارع
"ترك خيال ستيف ريفز وعاد جسدا ناحلا مصفرا، مات واستطاع ولده أنْ يحتفظ بصورة له وهو يقلد حركة يفضلها ستيف ريفز، ونشرها في صفحة الأموات عبر شبكة التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" بعد عشرين عام من وفاته".
� شمران بنت لازار المسيحي
الرواية لم تذكر عنها شئ ، لكنني أعرف جيدا بأنها في أمريكا.
*  ناصر الجبلاوي
يبقى مع التأريخ حاملاً كاميرته كي يكمل مسلسل العنف الدموي في العراق، العنف الذي لم يأذن الرب بموته حتى الآن. يبقى ناصر الجبلاوي، على أملٍ أن يجد له مصوراً بديلاً، كي يضع صورته في معرضه المزجج، والأنام حينما تمرق ، ربما تقول كان هنا دمُّ ينبض، لكنه أضحى رمادا بعد طول سنين.
� "التأريخ" مخرج الفلم .... حيُّ لا يموت.
� يوسف سلطان شاهر "بطل الفلم"
ظلّ شارد الذهن، منذهلاً صامتاً، يرى الناس أجداثاً تروح وتغدو، تأكل التراب وتنام على التراب، تشربُ الصاد وتنزف الصديد. ظل مطوقا بجملة ذكريات بعضها يغرق في الربيع والأخضرار وبعضها يفيضُ بالخريف ونفوق ِ البشر. شمران: كانت قلائد من ذهبٍ وضياء في وحشةِ ليلهِ المميت.
 ينتهي الفلم "الرواية" وكأنني خارجُ من صالة سينما الشعب في السماوة أيام زمان وبي رغبةُّ على أنْ أخبر الأصدقاء القادمين في الدور الثاني للفيلم، بروعته، ورغبة أخرى على أنْ أراه ثانيةً.
 
 
***********
ص 7
 
ملامح الظل الهارب
صدرت عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة المجموعة الشعرية الأولى للشاعر خالد الحسن بعنوان:"ملامح الظل الهارب" تحمل بين طياتها 23 قصيدة، بينها نصوص عمودية وتفعيلة وقصائد نثر، ونصوص أخرى. وتقع المجموعة بـ 222 صفحة من القطع المتوسط.
نقرأ من احد النصوص: قلب المدينة، للغياب سيخفق.. وحقائب أعلى الغيوم تعلق.. قلب المدينة كالربيع سيرتمي في حضن شمس للجفاف ويحرقُ.. تتسكع الطرقات بين جوانحي وأنا على باب التشرد أطرقُ.
 
 
********
 
الأمة والدولة والمواطنة في الفكر الإسلامي
 
صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2014، كتاب فكري جديد للباحث العماني عبد الله العليان يحمل عنوان:"الأمة والدولة والمواطنة في الفكر الإسلامي"، ويقول المؤلف في تذييله للكتاب: يعد الحديث عن المواطنة في عصرنا الراهن قضية محورية في المؤتمرات والندوات باعتبارها ترتبط بحق الإنسان- المواطن- في العيش بكرامة واستقرار وحياة اجتماعية هانئة في ظل واجبات وحقوق بين الوطن والمواطن. وللأسف أن الكثير من الكتاب والباحثين من العرب والمسلمين، وعندما يتناولون مسألة "المواطنة"، فإنهم ينظرون إليها وكأنها اختراع غربي، ولا يل?فتون إلى التاريخ الإسلامي، ومضامين المواطنة.
 
 
**************
 
«الأبيض القصي» كتابة أخبار النقطة الفارغة
 
ريسان الخزعلي
 
 
".. أبرقت..
فانكسرت "النقطة الفارغة"
وكنتُ..
أولَ من رأى
إنكسار "النقطة الفارغة"
نهاية الجدل
وانتهاء المسعى الضال
رولان بارت:
النقطة..
هي إمكانية..
إستعادة الحلم.."
 
"1"
� لعل الشعر أكثر أنواع الكتابة الإبداعية التي تحتاج الكلمات المدببة والانزياح عن المعنى والدلالة المباشرتين، بل لعله الأكثر إحتياجاً لتشكيل الصورة القادمة من والى المخلية "المخيلة التصويرية"، وعلى افتراض تأسيس الفكرة "أية فكرة"، سواء كانت من ارهاصات الواقع وإسقاطاته، أو من مدخرات "الداخل). غير أن الوصول إلى اللذة الفنية/ الجمالية، هو الهدف الذي تسعى إليه كل الفنون الإبداعية في اكتمالها النهائي، ومثل هذه اللذة/ المتعة، لا تعني بالضرورة دهشة الاسترخاء والتلقي الآنية، أو الانسجام النفسي، وإنما تعني أيضا، الاض?راب والقلق المتولدين من قوة النص، وقدرتها في تغيير نبض العصب الحسي، الذي يستفزه الشعري، ويتحدد تردده "Frequencey" تبعاً لهذا التغيير، وبعيدا عن هذه المحددات، لا نستطيع أن نتجانس مع "الشعري"، لأن الأمر سيغدو كتابة إخبارية، ومسميات تنقل ما يدور حول "النقطة الفارغة".
� ان مثل هذا الاستهلال، تَولّدَ بعد قراءة مجموعة "البياض القصي" للشاعر المبدع/ علي عيدان عبدالله � الذي كتب قصيدة النثر قبل غيره، ومنذ أكثر من أربعة عقود زمنية، غير انه لا يسعى للضوء، وقد آثر العزلة والتأمل بطريقة تتماهى مع عزلة "محمود البريكان" وتأملاته في الحياة والموت واسرار الوجود.
وهذه المجموعة لا تقدم "الشعري" بمجسات النار ولا بمجسات الماء، وإنما إكتفت بالأخبار والتعريفات الفكرية والفلسفية الواضحة:
� موت الشاعر حافظ
� سأل سليمان عفريتا عن الكلام
� قال التاو
� هناك في جزر الهند الصينية
� طار مالك الحزين فوق غابة الخيزران
� حسن بن مكزون يحمل القران
� ألقى الجاحظ بالنرد
� في المدخل الرئيس لمكتبة السامانيين تمثال فن الرماد لابن سينا
� المستقيم مهمته أن يستمر
� الخيال سيادة البعيد، من غير الممكن العودة الى حافة السقالة
� قبل آلاف السنين، شجرة اللبلاب تعشق البعيد وتسعى إليه
.. إن هكذا أخبار وتعريفات، تُقصي الشعري وتُشيع النثري، ولا تقدم ما هو منتظر من تاريخ الشاعر الإبداعي، ويبدو لي أن الشاعر أحاط نفسه بأسلاك المعنى الذي يأتي ما بعد فكرة الأخبار، وقد جافى الحياة في الشعر كثيرا، وتمترس الشعر في "الداخل" تحت ذرائعية الوهم الفلسفي المستعار من "باييخو": "لست وحيداً فأنا أغني لنجمة بعيدة"، ويبدو كذلك أن الشاعر قد أدرك موقع وتأثير "البياض القصي" المحدودين في المواجهة اليومية، لا كما كان يشتهيه في الوضوح، وتقنعّ بالاستعارات تلك، وقد وقف يُدلي بحكمة الأولين:
� إن سكت القلب أو كاد، فاقلب الحطب
� المرأة إسطوانة، فاستمع إلى وجهها الثاني
� الصدق مكيدة، لا يمسك بالشهاب إلا العاشق
� الفيض مفارقة المجرى
� اللامحدود لا مركز له
كما أن تحميل المجموعة بأسماء المشاهير، لا يفضي الى أي تحول فني، بالقدر الذي يجعلها "مفكرة تاريخية": "سليمان، كابا، جيردا، تارو، الأسكوريال، لوط، تشالز غيمز، آينشتاين، الجاحظ، أنكيدو، بول سيزان، أداموس، بوران، سيبولفيدا، اردشير، ديك الجن، بشار، مهيار، هولدرين، روهكا، مودلياني، لوتريك".
 
"2"
.. في "الأبيض القصي"،  يتقدم البعض الشعري في نصوص مثل:" أقفال، ألوان التاو، جزكشه، الأبواب، الشهابي، عودة يونس، الحقيقة والمجاز، خاتمة الأبيض"، وقد منح هذا البعض لمجموعة لمسة إبداعية، تكشف عن شعرية ولدت، وتولد باستمرار:
�.. الضوء
يدخل من النافذة
حتى لو لم تكن هناك نافذة
كذلك الأبيض القصي
"مخبوء بعيداً، ولكن حاضرا أبدا
لا ادري من أين جاء
إنه سلف الأباطرة"..
...،
.. لايمسك بالشهاب،
الا العاشق،
لأنه يتذكر ذلك البياض..
�.. ألم اقل ان الشاعر، قد فَلَتْ "البياض" منه، البياض الذي يشتهيه في "الوضوح"، واصبح يتذكره فقط ...؟..، وان هذا "البعض الشعري" الذي يتقدم في مجموعة "البياض القصي"، أراد أن يجعل  قولة رولان بارت "النقطة هي إمكانية استعادة الحلم"، نقطة في مركز بياضه المفقود، البياض القصي الذي يخاصم عليه بالاستعادة:
� اختصم  فريقان في الشاعر حافظ، وقد بلغت الخصومة أوجّها غبّان احتضاره، فقد دعا الفريق الثاني إلى الامتناع عن تشييع جنازته، فجادلهم الفريق الأول، ثم احتكموا إلى إشعاره بالقرعة فخرج هذا البيت:
" لا تؤخر قدمك أو تتردد عن جنازة حافظ
فهو غريق في الإثم، لكنه ذاهب إلى الجنة"
...،
وخذ!
زهرة اليوسفي..
والقها في النهر
النهر الذي "حفر سريره"
لا لترقد فيه
بل لتصعد إلى ينابيعه
محاطاً بالسكينة
�.. "البياض القصي".. خصوصية لا تتماثل او تتشابه.
 
************
 
تقاطعات الهوية عند إدوارد سعيد ومحمود درويش
سعاد العنزي*
تمر بهذه الأيام الذكرى الحادية عشر على رحيل المفكر الفلسطيني الأمريكي إدوارد سعيد، كما إنه منذ أقل من شهرين مرت الذكرى السابعة على رحيل محمود درويش وقد أجلت الحديث عن درويش في يوم ذكرى رحيله لرغبتي في كتابة هذه المقالة، عن تقاطعات الهوية عند محمود درويش وإدوارد سعيد، فمناطق التشابه بينهما كبيرة جدا، وأكدها كل منهما عن الآخر فسعيد قال ذات يوم لدرويش "أنه أكثر من مرة يكتشف نفسه متلبسا بأفكاره"، وهو ما أكده الأخير بقوله:
"أنا قابلت سعيد منذ ثلاثين عاما مضت، بوقت كان أقل وحشية، جميعا قلنا: إذا كان الماضي مجرد خبرة، يصنع للمستقبل معنى ورؤية، هيا نذهب، هيا نذهب إلى المستقبل، واثقين ببراءة الخيال ومعجزة العشب".
من هذه الرؤية المشتركة، التي جمعت المثقفين، سأعرض في هذه القراءة الاستذكارية مواطن الالتقاء بين أفكار المفكرين اللذين أراهما كما يراهما الكثير أنهما عانقا تطورات القضية الفلسطينية بعدة أبعاد إنسانية محلية وعالمية.
الهوية بأبسط تعريفاتها هي مجموعة من الصفات الشخصية الموروثة في شخصية كل فرد منا، وهذه الصفات تعتبر سمات مميزة لكل فرد عن الآخر. لو تأملنا مفهوم الهوية الذاتية لكل منهما، نجد درويش وسعيد كأفراد تأثرا بالعديد من العوامل في حياتهما الفردية كالغربة والمنفى وفقدان الوطن بسن مبكرة، وهذه التأثيرات المبكرة أثرت في وعيهما وإنتاجهما وفي تصورهما لقضايا من مثل المكان والوطن والقومية العربية والإنسانية.
 
الهوية الفردية
 
على صعيد نظرتهما للهوية الفردية: فهما لهما نظرة ما بعد حداثية مميزة على مستوى الهوية الفردية، فجميعهما يؤكدان البعد المتعدد للهوية الإنسانية، فهي متعددة ومتنوعة ومشكلة من انتماءات عديدة ووجوه متحولة. وتختزل المقولة التالية الرائجة في الدراسات ما بعد الاستعمارية نظرتهما العامة للهوية:" الهوية ليست ثابتة ولا تعطى للفرد مرة واحدة بل تمر بمخاض طويل وعمليات تشكل متحولة من فترة لفترة حتى تصل على ما هي عليه"، على حد قول درويش:"أنا لا أخجل من هويتي، فهي ما زالت قيد التأليف"، يشاركهما أيضا أمين معلوف في كتابه "الهو?ات القاتلة".
محمود درويش في قصيدته "طباق لإدوارد سعيد" يختصر هذه الشراكة الفكرية والفلسفية والإنسانية الجامعة بينهما، ونظرتهما للهوية الإنسانية بالآتي:
والهويَّةُ؟ قُلْتُ
إنَّ الهوية بنتُ الولادة لكنها
في النهاية إبداعُ صاحبها، لا
وراثة ماضٍ. أنا المتعدِّدَ… في
داخلي خارجي المتجدِّدُ. لكنني
أنتمي لسؤال الضحية. لو لم أكن
من هناك لدرَّبْتُ قلبي على أن
يُرَبي هناك غزال الكِنَايةِ…
لم يكن كل منهما يقبض على انتماء واحد ويستقر عليه، فسعيد كان يرى نفسه أمريكي وفلسطيني في آن، ولا يستطيع أن يقبض على انتماء واحد، لذا كان يعتبر نفسه خارجي وفي عنوان كتاب سيرته الذاتية "خارج المكان" توضيح لهذه النظرة، أما درويش فيعبر عن أزمته الوجودية وأزمة جميع الفلسطينيين بالعبارة الشعرية التالية:"من أنا دون منفى".
 
الهوية الفلسطينية
 
لو انتقلنا إلى معالجتهما للهوية الوطنية وهي عامل مفصلي في تشكيل مفهوم الهوية العامة لأي فرد منا، نجد سعيد ودرويش جميعهما تبنيا الدفاع عن القضية الوطنية والانتماء لفلسطين، واعتبرا الانتماء لفلسطين أهم انتماءاتهما الأصيلة، بل إن فقدانهما للوطن خلخل مفهوم الهوية لديهما وجعلها تمر بتحولات متعددة.
كما يقول بيل أشكروفت عن سعيد:"نحن لا نستطيع أن نفصل هذا الاهتمام السياسي عن هويته الخاصة وعن هوية الفلسطينيين بشكل عام، من الجانب النظري والتحليلي للنصوص، ومن خلال الطريقة التي يعرضان بها في العالم".
ومن الكتابات الرائعة في القضية الفلسطينية كتابه "المسألة الفلسطينية"، و"بعد السماء الأخيرة" وهو العنوان الذي أقتبسه من أحد قصائد محمود درويش:
إلَى أَيْنَ نَذْهَبُ بَعْدَ الحُدُودِ الأخيرَة؟ أَيْنَ تَطِيرُ العَصَافيرُ بَعْدَ السَّمَاءِ
الأَخِيرةِ أَيْنَ تَنَامُ النَّباتَاتُ بَعْدَ الهَوَاءِ الأخِيرِ؟
فبقدر ما كان الكتاب الأول توثيقي لحق فلسطين في امتلاك الأرض، كأن يأخذ أحد النصوص الدالة على وجود فلسطين في مراحل سابقة لتاريخ الاستعمار، ويحللها بنبرته التهكمية اللاذعة:"على الأقل كنا هناك في المكان"، رادا على ادعاءات إسرائيل بعدم وجود الفلسطينيين قبل القرن التاسع عشر، كان الكتاب الثاني توثيقي لذاكرة فلسطينية حية موثقة بالصور، كمحاولة مضاعفة لتوثيق الوجود الفلسطيني ورصد حالات البؤس والشقاء بعد النكبة. وهذا ما رصده درويش منذ بداياته الشعرية حتى نهاياته، بدءا من "عاشق من فلسطين"، و"أوراق الزيتون"، حتى "أثر ا?فراشة".
 
الهوية العربية
 
بالإضافة إلى الانتماء للأرض، كل منهما لم يفصل نفسه عن انتمائه للعالم العربي، فبكل قضية عربية كان لهما حضور طاغ. لأنهما ببساطة يعرفان هويتيهما على اعتبار إنهما عرب، يتشاركان مع العرب نفس اللغة ونفس القواسم الثقافية والحضارية، والتواريخ الهامة المشكلة لهويتيهما وذاكرتيهما وطريقة تعاملهما مع الفكر والوجود. هذا الأمر بالإمكان تعقبه من خلال كتاباتهما عن العرب والواقع العربي ونقدهما الجاد للمشروع العربي باحثين عن سبل لتطويره بعد عدة مراحل من خيباته ونكساته وتراجعاته المستمرة.
لو أخذنا على سبيل المثال كتابي "الاستشراق"، و"تغطية الإسلام" لإدوارد سعيد، وقصائد درويش المتعددة بدءا من: "بطاقة هوية" التي يبدأها بـ "سجل أنا عربي"، إلى العديد من القصائد في مسيرته الشعرية الحافلة، جميعها نصوص تؤكد انتمائهما العربي متقابلا مع المسح والطمس والطمر لمعالم الوجود العربي في "فلسطين" و"إسرائيل".
سعيد، في "الاستشراق" دافع عن الهوية العربية والصورة الحقيقية للعرب ودول الشرق من خلال نقد آليات تمثيل الغرب لها، ومن خلال توظيفه لفكرة السلطة والمعرفة استخدم طريقة فوكو في تقويض سردية المستعمر، المنبثق من عرض مغالطات الصورة القديمة والمتوارثة عن الشرق بسبب الأيديولوجيا والعنصرية وخدمة المصالح اللوجستية، مما يدعو لفهم طبيعة هذا الكيان المشوه والمحرف، وهذا دور عظيم بذله سعيد، إذ حارب الاستشراق في عقر داره، وقد تبنى درويش هذا التوجه الرافض للإمبريالية في العديد من قصائده.
 
الهوية الكونية
 
الجانب الآخر للهوية لديهما هو الهوية الكونية، أو العالمية، وسعيد يفضل مصطلح "الكونية" التي تشتمل جميع الثقافات الإنسانية الموجودة في الكون، على مفهوم "العالمية" المنطلقة من فكرة العولمة الأمريكية الحاملة في طياتها العديد من الأيديولوجيات الأمريكية القطبية التي تريد أن تحكم العالم وفق نظرة واحدة. فالكونية بأجمل تجلياتها هي أن تكون ابنا للكون، بالمعنى السياسي والأخلاقي والثقافي، من دون الاتصال بارتباطات خاصة تفصلك عن العالم الآخر، بل تكون هذه الارتباطات متعايشة مع بعضها البعض.
هذا الفكر الكوني هو ما فتح لهما الآفاق في قراءة واقعهما السياسي والإنساني في مرآة الآخر وإن كان عدوا، مما جعلهما ينطلقان إلى عالمية التجربة الإنسانية سواء أكانت الضحية أم ضحية الضحية، فجميعهما يتقاسمان نفس بنية الألم. لذا انطلق درويش في دواوينه الأخيرة من فكرة تبني الألم الإنساني بشكل عام ما دام كل مقموع يحمل أسئلة الضحية. وهو ذاته ما قام به سعيد في الإقبال على الأدب اليهودي وقراءة ما نتج عنهم من تصورات خاصة بالهولوكوست، ولكن التاريخ المشترك بالألم لم يمنع سعيداً من أن يختتم حديثه بمرارة متسائلا: كيف بإمكا? الضحية أن تقتل الآخر وتودي به إلى نفس المصير؟!
إن "المعاناة الفلسطينية، كما يقول سعيد، لا بد أن تفهم من إن اليهود هم هنا ليبقوا. المعاناة لا بد أن تناضل في اتجاه خلق وضعية تمكن التعايش متكئة على الكرامة الإنسانية، وضعية تستطيع إمساك خيال العالم".
ودرويش من جانبه تعايش مع المتسامح من اليهود، وأحب ريتا اليهودية وانطلق معها لفضاء من الحب والتعايش، بخياله الشعري وكتب بها أجمل قصائد الحب، وإن كانت بين عيونه وعيون ريتا بندقية!
وكما ذكرت أعلى إنه قدم صورة عالمية للإنسان المقموع، وتبنى جميع أصوات المقموعين والمعذبين، من مثل قصيدته:
"ليس للكردي سوى الريح". تقول الباحثة أريكا مينا عن البعد الكوني لتجربته:"تجربة درويش للمنفى، والتشرد، إنها تمثل ليس تجربة الفلسطينيين المخفية، ولكن كل الأشخاص المزاحين".
 
هبوط اضطراري
 
وبعد، من المهم ونحن نتذكر تجربة كل من سعيد، ودرويش، أن ألاحظ بعض الملاحظات الهامة بوجهة نظري الخاصة بتعاطي العرب لهما، فبينما يبدو ان درويش نال حظا وافرا من القراءات العربية والتلقي العربي، يبدو لي إن ادوارد سعيد اختزل بالفكر العربي لأن يقرأ في بعض الكتب وينسى في كتب أخرى. سعيد في التلقي العربي العام اقتصر فهمه في كتاب الاستشراق، والمسألة الفلسطينية، وخارج المكان، بينما كتاباته النقدية الأدبية تبدو لي في طي النسيان، ولم يكتب عنها بشكل كاف في الأدب والنقد العربي، مفكر أصيل ومجدد وناقد راديكالي مثل سعيد بحاج? أن يقرأ باستمرار، وتتطور الدراسات النقدية الناتجة عن الفكر السعيدي في كل عام.
أيضا حظي درويش بتمثيل سيرة حياته بمسلسل، ولم يحظ بذلك سعيد على الرغم من أهمية هذا الأمر في تقديم سعيد للقارئ العادي، والمشاهد العام ونشر هذه الثقافة السعيدية الغنية في فضاء الصورة والإعلام، وهو الذي لم يترك وسيلة من الوسائل النافذة للآخر للحديث عن قضايا الشرق إلا وفتح له فيها قناة تواصل. لذا أرى من المهم أن تقدم لنا سيرة سعيد بمسلسل، أو أفلام وبرامج وثائقية متعددة، فلو بحثنا في يوتيوب العربي عن سعيد لوجدنا إحالة سريعة على كم هائل من المقاطع باللغة الإنجليزية، مما يعني إن الغرب قرأ وفهم سعيد أكثر بكثير من ا?عالم العربي.
الموضوع الآخر، رغم إن التقاطع بين كل من سعيد ودرويش كبير، فأنا أزعم لو إننا قرأنا تجربة الكتابة الفلسطينية لوجدنا إن هناك تقاطعا وتشاركا جماعيا في الأفكار والرؤى وتكون مواطن الاختلاف بين المنتوجات الثقافية والفكرية طفيفة جدا، لعدة أسباب أهمها إن التجربة الإنسانية واحدة، فبعد النكبة توحدت الهوية الجمعية للفلسطينيين لمحاربة الاستعمار وإن اختلفوا بآلية استعادة الأرض. أيضا أود أن أشير إلى أن هذا الفكر الفلسطيني لو وضع مع الفكر اليهودي الخاص بالهولوكوست وأي فكر آخر متعلق بالضحية، لوجدناه فكرا متشارك الثيمات وال?وضوعات، وهو ما يسمى بـ "sharing victimity" مثل: الصدمة، الشتات، المنفى، التهميش، وطريقة التعامل مع الذاكرة، وتبني الكونية بين التصالح مع الآخر أو الهروب من الظروف الوجودية التي وضعوا بها، مما يعني كونية تجربة الألم وطرح نفس أسئلة الهوية والوجود المقلقة والمشروعة في آن في العالم.
ـــــــــــــــ
*كاتبة كويتية
 
 
**************
 
موظف استعلامات
 
عبدالأمير حسين علاوي
 
وجهه صحن خزفٍ صينيٍّ مرذول الثمن
أملس، كسيقان غاويةٍ
تتلوى أفعى فتلوي أعناقَ
شبقين مَلًّوا أسرَّةَ ومخادَ
البيوت.
**
وجهُ محايدٌ، لوحةٌ لرسامٍ مبتدئ
وجهٌ لعقته فأرةً مراوغةٌ
هو الآخرُ تلعبُ في رأسه الصغير،
الناشز عن حجم جسده،
تلعبُ فكرةٌ ماكرة ترهقه..
يجهد في اللحاق بفقرةٍ تراودُ
ذاكرته من زمنٍ، أُضمِّنهُ
نصفَ عُمُرِه، قفزةً بها، عندئذٍ،
حاجةٌ
إلى ربطةِ عُنُقٍ
حريريةٍ
**
هكذا هي الفئران وأشباهها
تتزاحم في رؤوسها
لعبةُ الحياة
فتلعق صحون الميسورين
وتترك غوائطها
مع طحين الحصة التموينية
البائسة
في بلاد البترول المتخمة
بالدولار، خزائن سدنتها
مُحكمةُ الغلقِ
بأرقام سرية
في الغالب عصيّةٌ على
"علي بابا"
حتى لو إجتهدَ
حدَّ العياءْ
**
هو يتصنعُ وقاراً أرستقراطياً
لا يُسبغُهُ مظهرُهُ المبتذل
يسندُ حِنْكَهُ المدبَّب
الأكثرَ شبهاً بلسانِ حرباء،
يضعُهُ في جمعِ كفِّهِ؛
خشبيِّ الملمس
وعيناهُ تغوران في ظلمةِ رأسِهْ
الملطَّخِ بأصباغ رديئة
فبدا أشبَهَ شيٍء
بنعجةٍ عجفاءَ
لا تنفعُ حتى
لسفادِ خرفانَ هَرِمةٍ
**
قميصُهُ خادعُ البياضِ
وقد لاثَهُ تعرُّقُ جسدِهِ
الذي تلسعُهُ الشمسُ
باكراً
**
له  قفزاتٌ لولبيّة
خلف منضدةٍ بالكادِ تقف
فلا قرار للاثنين
حتى آخر النهار..
 
************
ص 8
 
 
خبير اقتصادي: العراق يخسر مليار دولار يوميا عن كل عطلة "غير نظامية"
 
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
ذكر خبير اقتصادي أن العراق يخسر في ايام العطل غير النظامية، نحو مليار دولار، وان تلك العطل تأخر عملية النمو المستدام.
وقال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، إن "كثرة العُطل ستخفض حجم الناتج الاجمالي بشكل خاص في القطاعات الصناعية ، الزراعية ،التجارية، وعلميات البناء". 
واكد أن "الانتاج المحلي الاجمالي يصل الى 300 مليار دولار  اغلبها من النفط، وبعملية حسابية فان كل يوم عطلة غير نظامية ستتسبب بخسارة للعراق قرابة مليار دولار".
وأضاف بحسب المركز الخبري للاعلام العراقي، أن "وضع العراق الشائك الآن يحتاج الى استمرارية كبيرة وانتاجية قصوى وامتصاص للقوى العاملة المتوقفة التي تصل الى 30 بالمئة "  .
ويحتل العراق المركز الأول بين دول العالم في عدد أيام العطل، والتي تصل وفق قانون العطل الرسمية إلى 150 يوما في السنة .
 
 
 
*********
 
 
الموارد: لا قلق على منشآتنا المائية ووضعنا خططا لمواجهة شح الامطار
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الموارد المائية، ان منشآتها المائية مسيطر عليها من قبل الوزارة بمساعدة القوات الامنية الحكومية ولا يوجد قلق حيالها، مؤكدة وضع خطط لمواجهة شحة الامطار. وقال مستشار الوزارة عون ذياب، لوكالة "الغد برس"، ان "سد الموصل وهو احد منشآت الوزارة قد تعرض الى هجمات من قبل عصابات داعش الارهابية لكن القوات الامنية الحكومية قد صدت تلك الهجمات وهو الآن تحت سيطرة الوزارة وبحماية قوات الجيش العراقي". واضاف " أن بقية المنشآت سيما السدود كسد حمرين ودوكان ودربندخان هي ايضا تحت سيطرة الوزارة ولا يوجد قلق عليها"، لافتا الى ان "تلك السدود ذات اهمية لوجستية من حيث تخزين المياه وسد النقص الحاصل لمياه الزراعة والشرب، سيما في اوقات شحة الامطار".
واكد ذياب ان "الوزارة اعدت خططا جيدة لمواجهة شح الامطار خلال الموسم الشتوي المقبل"، موضحا "اننا حتى الآن لم نتأكد بشكل قطعي بان الموسم الشتوي الحالي سيكون ممطرا ام غير ممطر".
 
 
 
********
 
 
 
وقفة اقتصادية ...
 

التحول نحو القطاع الخاص
 
يلعب القطاع الخاص دورا محوريا في عملية التنمية الاقتصادية الشاملة او ما يصطلح عليه  في المفهوم الاقتصادي الحديث عملية التنمية المستدامة ، في القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية ، ويقاس هذا الدور بنسبة مساهمة القطاع الخاص في الانتاج المحلي الاجمالي الذي لا يشكل في الوقت الحاضر اكثر من 10%  من مساهمته في الانتاج المحلي الاجمالي والهدف الاستراتيجي لهذا القطاع اذن يكمن في رفع هذه النسبة الى الحد الممكن  كي يؤدي دوره في زيادة الانتاج ومواجهة الطلب الاستهلاكي الاجتماعي ومساهمته في امتصاص البطالة والتخفيف عن القطاع الحكومي الذي تنتشر فيه البطالة المقنعة  بحدود غير مسبوقة .
 وما يدعو للاهتمام بهذا القطاع ،الذي اصبح جزءاً هاما من البرنامج الحكومي ، هو الوضع المتدهور لهذا القطاع بسبب اهمال الحكومات السابقة وخاصة بعد عام 2003، فنظرة بسيطة الى مؤشرات هذا القطاع يتبين لنا وجود قرابة  32 الف معمل ومصنع وورشة تابعة للقطاع الخاص منتشرة في عموم المحافظات شبه معطلة او يعمل بعضها بطاقة 20�30% وبدلا من وضع الحلول المناسبة لهذه البنية المخربة جرى التركيز على التجارة في سد النقص في العرض السلعي والتوجه لاستيراد البضائع الرخيصة والرديئة  وما يترتب عليها من هروب للعملة الصعبة الى الخارج . وفي نفس الوقت هناك قرابة 190 مؤسسة انتاجية تابعة للقطاع الحكومي الكثير منها شبه معطل او يعمل بأقل من نصف طاقته الانتاجية ويمكن لهذا القطاع في حال تأهيله وزيادة طاقته الانتاجية ان يستوعب مئات الالوف من العاطلين .
 ان موضوعة التحول الى القطاع الخاص الواردة في البرنامج الحكومي تستدعي التأمل والمناقشة من قبل المختصين بالشأن الاقتصادي حول الاولوية في الموازنة الواقعية بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص على اساس دراسة عقلانية لواقع الاقتصاد العراقي وحاجاته الملموسة في المرحلة الراهنة من خلال دراسة علمية لطبيعة البيئة الانتاجية في البنية الاقتصادية  وليس اللهاث وراء مقولات نظرية عن تجارب عالمية تختلف عن بلادنا في ظروفها السياسية والأمنية وعواملها الاقتصادية والاجتماعية وأوضاعها السكانية ،لم تسفر عن استخلاص نظرية قابلة للتعميم .
ان وجود قطاع خاص له دور ريادي في  الظروف الراهنة هو ما يستدعي  التركيز على بناء المقدمات الاساسية المادية والمالية لنموه وتطوره  ، الى جانب تأهيل  المؤسسات الاقتصادية الحكومية ، بل النظر الى القطاعين بعين واحدة من الاهتمام  بوصفهما قطاعين متكاملين . كما ان التوجهات الاقتصادية المستقبلية تتطلب تجنب مسلمات نظرية لم تزكها الحياة وتؤكد نجاحها في مختلف الظروف كالخصخصة  التي لم تكن في اي وقت خيراً مطلقاً  خاصة وان القطاع الحكومي لازال في بريطانيا وفرنسا والعديد من البلدان الاوربية وحتى في امريكا التي الزمتها ظروف الازمة المالية اللجوء للتاميمات المصرفية . ان تهيئة البيئة المناسبة للقطاع الخاص تتطلب ما يلي :
� توفير البيئة الاستثمارية الملائمة للاقتصاد العراقي من خلال تفعيل قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتوفير كافة التسهيلات القانونية والإجرائية امام المستثمرين الاجانب والمحليين وتحديد القطاعات المناسبة للاستثمار .
� تأسيس قطاع مصرفي حكومي وخاص مهمته تنشيط الاستثمار وفق نظام مصرفي متطور ومنح المصارف الاهلية الصلاحيات المناسبة لدعم القطاع الاستثماري .
� تفعيل التشريعات القانونية التي تصب في دعم القطاع الخاص كقانون حماية المنتجات الوطنية وقانون المنافسة وقانون حماية المستهلك وغيرها من التشريعات الموجودة او سن التشريعات التي تتطلبها عمليات التنمية .
� تأسيس مجلس اقتصادي مركزي يضم خيرة الكفاءات الاقتصادية مهمته تقديم الاستشارات الاقتصادية للحكومة ويهتم بإجراء الدراسات والبحوث لواقع الاقتصاد العراقي.
 
ابراهيم المشهداني
 
 
 
*******
 
 
النقد الدولي يتوقع انكماش الاقتصاد العراقي هذا العام.. والتخطيط: الاستيراد إزداد مقارنة مع 2012
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
تراجع صندوق النقد الدولي، عن توقعاته السابقة من ان اقتصاد العراق في نمو مضطرد، محذرا من ان اقتصاد البلاد سيتعرض للانكماش هذا العام بسبب الاوضاع الامنية التي يشهدها العراق.

من جانب ثان، أعلنت وزارة التخطيط، ان نسبة عمليات الاستيراد لعام 2013 ارتفعت الى اكثر من 6 بالمئة عن العام الذي سبقه.
وقال صندوق النقد الدولي في تقريره لشهر تشرين الاول واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك توقعات بانكماش معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي للعراق لهذا العام بنسبة 2.7 بالمئة، ما يشكل هبوطا عن توقعات نمو الاقتصاد العراقي بنسبة 5.9 بالمئة خلال شهر نيسان" .
واضاف التقرير بان "معدل النمو الاقتصادي في العراق خلال العام الماضي كان بحدود 4.2 بالمئة وانه من المتوقع ان يعاود النمو خلال العام 2015 بزيادة نسبتها 1.5 بالمئة وهي اقل من نسبة النمو البالغة 6.7 بالمئة التي توقعها صندوق النقد الدولي للعراق خلال شهر نيسان الماضي".
وبين صندوق النقد الدولي في تقريره ، ان "المعارك الدائرة في شمال العراق بدأت بتأثيراتها السلبية على عوامل النمو غير النفطية في البلد، ورغم ان معظم الانتاج النفطي يتمركز في جنوب العراق وان معدلات الانتاج النفطي لم تتأثر بشكل كبير فان مغادرة العمالة الماهرة ستعمل على تقييد قدرة العراق على التوسع او ربما حتى عدم المحافظة على مستوى الانتاج الحالي."
من جهة ثانية، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "اجمالي عمليات الاستيراد للمواد السلعية والمنتجات النفطية لعام 2013 بلغت 33.4 مليار دولار مسجلا ارتفاعا بلغ 6.6 بالمئة عن عام 2012، التي بلغت الاستيراد فيه 24.4 بالمئة".
وأضاف الهنداوي ان "مجمل عمليات الاستيراد للمنتجات النفطية غير السلعية لعام 2013 بلغت 4.9 مليار دينار، مسجلة انخفاضا عن عام 2012 الذي بلغت نسبة الاستيراد فيه لهذه المنتجات 5.3 مليار دولار"، مشيرا الى ان "نسبة الاستيراد للمنتجات السلعية غير النفطية لعام 2013 بلغت 28.5 مليار دولار، مسجلا ارتفاعا عن عام 2012 حيث بلغت النسبة فيه 19.1 مليار دولار".
ويعتمد العراق على تلبية حاجته المحلية على الاستيراد من الخارج والذي يشكل ما يقارب90 بالمئة نتيجة توقف معظم معامله ومصانعه بسبب اعمال السلب والنهب التي اعقبت عام 2003، والتي لم تقم الحكومات المتعاقبة على اعادة الحياة لهذه المعامل لايمانها المطلق بضرورة التحول نحو اقتصاد السوق وضرورة ان تعتمد هذه المعامل على نفسها في تشغيلها، فيما لا يزال العراق يستورد بعض المشتقات النفطية كالبنزين لتلبية الحاجة المحلية اضافة الى زيت الغاز لتشغيل المحطات الكهربائية.
 
 
 
*********
 
 
الطاقة النيابية ترفض تعديل الاتفاقية النفطية بين العراق والاردن
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
رفضت لجنة النفط والطاقة النيابية، تعديل الاتفاقية النفطية المبرمة بين العراق والاردن، مؤكدة ان هذه الاتفاقية تخدم الجانبين العراقي والاردني، فيما نفت ان يكون الاردن هو المستفيد الاكثر منها. وقالت عضو اللجنة النائب فاطمة الزركاني، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الاصوات النيابية المطالبة بتعديل الاتفاقية النفطية المبرمة بين العراق والاردن لم تطلع على تفاصيل هذه الاتفاقية، لان فيها فائدة كبيرة للجانب العراقي ونفسها الى الجانب الاردني". واضافت، ان "لجنة النفط والطاقة النيابية رفضت مقترح تعديل مشروع قانون اتفاقية مد انبوب نفطي بين العراق والاردن، كون هذه الاتفاقية ستعزز العلاقات الثنائية بين البلدين بمختلف المجالات والاصعدة، بالاضافة الى تعدد المنافذ التصديرية للنفط العراقي على اعتبار ان الاتفاقية تتضمن مد انبوب نفطي يصل الى ميناء العقبة، والعراق بأمس الحاجة الى منافذ متعددة لا سيما في الظرف الحالي الذي يمر به، بينما الجانب الاردني سيستفيد من هذه الاتفاقية باستيراد النفط العراقي لسد حاجته المحلية من النفط". وكان عدد من النواب قد طالبوا في وقت سابق بتعديل الاتفاقية النفطية المبرمة بين العراق والاردن، معتبرين انها ستخدم الجانب الاردني اكثر من العراقي. وتتضمن الاتفاقية الموقعة بين حكومتي العراق والاردن مد انبوب نفطي من جنوب العراق الى ميناء العقبة الاردني، بالاضافة الى بيع النفط العراقي الى الاردن بأسعار مدعومة تختلف عن الاسعار في الاسواق العالمية.
 
 
 
********
 
 
فائض النفط كبير في الاسواق واسعاره الى انخفاض
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
قال جاري روسي الرئيس التنفيذي لمجموعة بيرا الأمريكية لاستشارات الطاقة إن من المتوقع أن تشهد أسعار النفط العالمية مزيدا من الانخفاض لتواصل مسارا نزوليا مستمرا منذ شهر مع توقعات بأن السعودية من غير المرجح أن تحدث تخفيضات كبيرة في إنتاجها لمحو فائض متزايد في الإمدادات.
ونقلت وكالة "رويترز" عن روسي، قوله، انه رغم وجود علامات ضعيفة على تحسن العوامل الأساسية في بعض أسواق البيع الحاضر إلا ان أي صعود لأسعار الخام قبل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في 27 تشرين الثاني سيكون قصير الأمد حيث تواجه المنظمة صعوبات لإعادة التوازن إلى السوق العالمية للنفط والتي تتجه صوب فائض يتراوح من مليون الى 1.5 مليون برميل يوميا في العام القادم.
وقال ان هناك وفرة في المعروض في السوق وهو ما يدفع الأسعار للانخفاض لكنه امتنع عن تحديد السعر الذي يمكن أن يعيد التوازن إلى السوق. واضاف قائلا "من الواضح أن 100 دولار للبرميل سعر مرتفع للغاية .. بل ان الأسعار الحالية مرتفعة جدا."
ومنذ حزيران تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت بأكثر من 20 بالمئة أو حوالي 25 دولارا للبرميل مسجلا أدنى مستوياته منذ 2012 مع تنامي وفرة الخام في حوض الأطلسي وتباطؤ نمو الطلب.
وقال روس "أوبك محظوظة.. تم استيعاب 3.5 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط الصخري بسبب الاضطرابات. لكن يبدو أن الحظ سيتخلى عنهم."
وبينما يتحدث بعض أعضاء أوبك عن الحاجة الى تقليص الإنتاج ودعم الأسعار فإن السعودية خفضت أسعار صادرات نفطها للحفاظ على حصتها في السوق.
وافاد روس إن أوبك التي لم تخفض إنتاجها منذ ما بعد الأزمة المالية في 2008 بقليل ستحاول الاتفاق على خفض كبير في الإنتاج لكن من غير المرجح بشكل كبير أن تنجح في ذلك وبصفة خاصة مع قيام بعض الدول الأعضاء بالفعل بضخ كميات تقل كثيرا عن طاقتها الإنتاجية بينما تواجه دول أخرى ضغوطا على ميزانياتها.
 وأضاف "لن يستجيب السعوديون لانخفاض الأسعار..إنهم يدافعون عن حصتهم في السوق".
 
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
 
 
عزت السبب الى الحصاد الوافر والمخزونات الكبيرة من المحاصيل
"فاو" تسجل أكبر هبوط لأسعار الاغذية منذ 4 سنوات
 

بغداد – طريق الشعب
أظهر مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" لأسعار الغذاء أن أسواق المواد الغذائية أضحت أكثر استقراراً، بينما سجلت معظم أسعار السلع الزراعية انخفاضاً حاداً بالقياس إلى مستوياتها في غضون السنوات الأربع الأخيرة.
ووفقاً للتقرير الذي اصدرته المنظمة ونقلته "سكاي نيوز عربية"، فإن "الحصاد الوافر والمخزونات الضخمة للمحاصيل هما من بين العوامل الرئيسية التي دفعت أسعار الحبوب العالمية باتجاه الهبوط، وفي تلك الأثناء، من المتوقع أن يسجل إنتاج القمح العالمي في عام 2014 مستوى قياسياً جديداً".
ومن المنتظر أن يصل الإنتاج العالمي من الحبوب، إلى 2523 مليون طن (2.5 مليار طن) لعام 2014، بتعديل زيادي مقداره 65 مليون طن، مقارنة بتوقعات "فاو" الأولية في أيار، بل وفي نهاية الموسم الزراعي لعام 2015 ينبغي أن تصل أرصدة العالم من الحبوب أعلى مستوى لها خلال 15 عاماً.
والمتوقع أن يتجاوز الإنتاج العالمي من البذور الزيتية أيضاً الرقم القياسي للموسم الماضي، نظراً إلى مزيد من التوسع في إنتاج فول الصويا، ويتجه إنتاج اللحوم إلى النمو باعتدال خلال عام 2014، ولكن ليس بما يكفي لخفض الأسعار من مستوياتها الحالية المرتفعة، في حين لم تنفك أسعار الألبان تنمو على نحو مطرد لدى العديد من البلدان.
وسجل إنتاج الأسماك أيضاً زيادات وفقاً للتقرير، مدفوعا إلى حد كبير بأنشطة تربية الأحياء المائية وتراجع تأثيرات ظاهرة "النينو" دون المخاوف المسبقة.
في الوقت ذاته، سجل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء (FPI) سادس انخفاض شهري له على التوالي وهي أطول فترة من التراجع المتواصل في قيمة المؤشر الدولي منذ أواخر 1990 وليبلغ في المتوسط 191.5 نقطة في ايلول 2014، ومن بين مؤشرات أسعار الغذاء الفرعية تراجع مؤشر السكر والألبان أكثر من غيرها، ويليها مؤشر الحبوب والزيوت، في حين ظل مؤشر اللحوم شبه ثابت.
وبالرغم من أن أسعار اللحوم لا تزال مرتفعة فمن الممكن أن تستقر، حيث ما زال المؤشر السعري للحوم خلال أيلول مرتفعاً بمقدار 22 نقطة مقابل نفس الفترة من العام الماضي، وهي زيادة كبيرة تاريخياً حتى وإن جاء الارتفاع طفيفاً عن آب (0.3 نقطة) عقب أشهر من الزيادات المطردة.
ويعني ارتفاع أسعار اللحوم وتداول كميات تجارية كبيرة من منتجات فئة البروتين الحيواني، بما في ذلك اللحوم والألبان والأسماك، أن فاتورة استيراد الغذاء العالمي � أي مجموع المبالغ  التي تنفقها دول العالم على المواد الغذائية المستوردة � سوف تتجاوز مبلغ التريليون دولار أمريكي مجدداً هذا العام، في ارتفاع متواصل للسنة الخامسة على التوالي.
ويشكل مؤشر فاو لأسعار الغذاء دليلاً لحركة التجارة، يرصد أسعار السلع الغذائية الرئيسية الخمسة في الأسواق الدولية.
غير أن الاتجاهات الكلية لأسعار هذه السلع، حتى إن ظلت على ما هي عليه ستشكل مؤشراً مفيداً لإيضاح الاتجاهات العالمية ويمكن أن تمثل إنذاراً مبكراً حين تبلغ أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية مرحلة الخطر، فقد لا تنعكس مباشرة مع ذلك على الأسواق الإقليمية والوطنية والمحلية.
وأطلقت منظمة "الفاو" مؤخراً موقعاً شبكياً جديداً للمساعدة في تتبع أي ارتفاع حاد في أسعار الغذاء بما قد يؤثر مباشرة على المستهلكين في العالم النامي ولا سيما لدى بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض  (LIFDCs)، وعلى الأخص قياس أي ارتفاع غير طبيعي في أسعار الأغذية الأساسية بالأسواق لدى 85  بلداً.
 
 
 
 
******
w9

حوار مع الدكتور محمد علي زيني
 
 
 
فريد جلو
 
 
نشرت طريق الشعب  بتاريخ 14 ايلول 2014 العدد (31) رسالة مفتوحة  الى الدكتور حيدر العبادي وجهه الدكتور محمد علي زيني. وقد استلمت الجريدة ردا من السيد فريد جلو يبين فيه وجهة نظره بما جاء في رسالة الدكتور زيني . ومما جاء في رد السيد جلو:
لقد كان خطابك شموليا يتناول متطلبات النهوض بالاقتصاد العراقي واني اتفق مع القسم الاكبر مما ورد في خطابك ولكن لدي بعض الملاحظات :
-  ان القطاع العام في العراق كان ولفترة طويلة يحقق ارباحاً جيدة مثل صناعة السمنت والسكائر والصناعات الاخرى مثل الصناعات التحويلية. ولم يكن هناك فائض في الانتاج فالاسواق العراقية كانت متنامية باستمرار ويكاد في بعض القطاعات لا يلبي هذه الحاجة , ولكوني احد منتسبي وزارة الصناعة ولفترة طويلة اقول ان لولا القطاع العام في فترة الحصار خصوصا لانهار الاقتصاد العراقي تماما،  فمثلا قطاع صناعة السمنت كان يحقق ارباحا جيدة حتى انه كان يمول الوزارة لتسديد الرواتب والاجور لمنتسبي الوزارة وبعض القطاعات الخاسرة الاخرى علاوة على منح منتسبي القطاع والوزارة ارباحاً وحوافز ترتبط بالانتاج .... , اما التدهور الذي حصل في تلك السنين ولاحقا بعد السقوط فمرده سوء الادارة ووجود ارادات سياسية لتدمير الصناعة والزراعة العراقية لصالح المستورد من دول الجوار , حتى ان قطاع صناعة السمنت تحول قسم من معامله الى الاستثمار الخاص وفشل في ذلك فشلا ذريعا رغم دعم المستثمرين من قبل جهات سياسية ....
- نرى ان المقارنة مع  الهند والصين في التطور الاقتصادي  وغيرها من الدول التي تطورت نتيجة الاستثمارات الاجنبية، غير واردة حيث ؛
1-اجور الايدي العاملة في تلك الدول رخيصة مقارنة  بالعراق...
2 -  في تلك الدول هناك مؤسسات وقوانين وبنى تحتية يفتقر لها العراق فالفساد المستشري والبنى المصرفية التي تحتاج لوقت طويل لاعادة تاهليها وازمة الكهرباء وغيرها كلها طاردة للاستثمارات الاجنبية ...
� احتساب نسبة النمو السكاني 2.8 بالمائة وتوقع الوصول الى 45 مليون نسمة سنة 2035 هو رقم يحتاج الى تدقيق حيث ان التطور الاقتصادي والتصنيع سيؤدي الى تغيير منظومة القيم الاجتماعية مما يؤدي الى انخفاض نسبة النمو .
� الحاجة الى 6600 مليار دولار بمعدل 180 مليار دولار سنويا لا اعرف هل اخذ بالحساب الارباح المتحققة نتيجة الاستثمار في السنين الاولى من عام 2015 والتي ستدخل الدورة الاقتصادية والتي بالنتيجة ستخفض تدريجيا الحاجة الى مزيد من الاستثمارات .
ومضى جلو يقول :    ان من المطلوب فعلا حسب رأيي الانفتاح على الاستثمارات الاجنبية بحدود معينة وبالشروط التالية:
أ � عدم تمليك الارض .
ب -  ملكية البنى التحتية على ان تشمل البنى التحتية الكهرباء , الموانئ الجوية والبحرية , الاتصالات والمواصلات والى اخره , وضرورة بقائها بيد الدولة...
� ان ما يحرم  على الاستثمارات الاجنبية يحرم على القطاع الخاص باستثناء تملك الارض .
- ان اعادة الحياة للقطاع العام ضرورة قصوى خصوصا وان البنى التحتية لاغلب مرافقه لا زالت صالحة ولكن على ان تقوم ثورة ادارية شاملة والاتيان بادارات متمكنة بعيدة عن الفساد وربط الانتاج بالحوافز التي كان له سابقا اثر ممتاز مع تفعيل نقابات العمال ومشاركتها في مجالس الادارة واعطاء صلاحيات واسعة للادارات مع رقابة عقلانية من قبل المركز اضافة الى تنمية القدرات البشرية في هذا المجال والاستعانة بالخبرات الاجنبية كلما تطلب ذلك مع ادخال تكنولوجيا متوسطة لتتلاءم مع مستوى استيعاب العمالة العراقية
ان اعادة الحياة الى  القطاع العام سيمكن من تحقيق الارباح مما يحرر الدولة من دفع الرواتب والاجور ويخفض الميزانية التشغيلية اضافة الى تحقيق ارباح للدولة .
� منشآت القطاع العام هي ثروة للشعب اقتطعت من قوته واذا ما بيعت للقطاع الخاص في ظل هذه الظروف من المحاصصة والفساد فستباع بسعر التراب وسيجني منها المستثمر اموالا طائلة خصوصا وان هناك تراكماً هائلاً من رأس المال الطفيلي جاهز للانكباب عليها .
 
 
......................................
نحن من يزرع الشوك!
 
 
الدكتورة ناهدة محمد علي
إن مشاكل المجتمع العربي ليست مُسَببة من قِبل البيئة أو الموارد الطبيعية أو حتى العوامل المناخية والجغرافية بل تكمن في الموارد البشرية , إذ أن نوع هذه الموارد تجعل المجتمع العربي يغلي بمشاكل إقتصادية وإجتماعية وسياسية لا حصر لها . فالمستوى الإقتصادي والتعليمي والإرث الإجتماعي لهذه الموارد البشرية تجعلها قابلة للهدم لا للبناء , ويفرز منها تكوينات هامشية قد تعيش تارة على الماضي وتارة على مستقبل خرافي غير قابل للتحقيق , وتفتقد هذه التكوينات الى التخطيط العلمي في إدارة حياتها الأسرية والمجتمعية , وقد تدخل في تكوينات سياسية أو دينية غير مبرمجة وغير منطقية , وكل من هذه التنظيمات تدعي بأنها الكل وتمثل الكل. وفي الحقيقة تحتوي برامجها على الكثير من الخصوصية وهي ليست بالكل , وهذه مشكلة كبيرة حين يدعي الخاص بأنه يمثل العام وهو لا يمثل سوى نفسه , ويقدم له الرأي العام والذوق العام بالمقابل رفضاً عنيفاً ورد الفعل يأتي مساوياً للفعل نفسه من قِبل هذه التكوينات , لذا أصبحت لدينا مجتمعات هامشية تظهر بها العشرات من التنظيمات والتي تحاول إحتواء الموارد البشرية لكنها تُفزع العقول العربية الفذة وتدفعها الى الهرب الى الخارج هاربة من خصخصتها لمجموعة ما أو حزب ما الى عالم أكثر حرية وأكثر إحتواء .
ماذا نفعل نحن لأطفالنا وهم الموارد البشرية التي ستبني لنا , فنحن بفخر نجعل منها موارد أولية مغشوشة للبناء أو نستنزف طاقتها إناثاً وذكوراً أما بالزواج المبكر أو بالعمالة المبكرة والتي قد بلغت نسبتها أكثر من 10 ملايين طفل عربي!
إننا وبفخر أيضاً نجعل الأطفال العباقرة ذوي الحساسية العالية منبوذين في أُسرهم ومجتمعاتهم , وتنظر الأسرة العربية الى هؤلاء على أنهم شواذ لا يُفتخر بهم، بل يُخشى منهم وعليهم , وقد تُربط الكثير من سلوكياتهم لأفعال الجن أو الشياطين , في حين أن أطفالنا المرضى وخاصة المصابين بالأمراض العصبية والنفسية وإختلال عمل الدماغ مثل مرض ( التوحد ) فيُتعامل معهم على أنهم ضيوف ثقلاء لأُسرهم ومجتمعاتهم لأنهم غير منتجين في حين أن منهم من يكون عبقرياً في مواد محددة مثل الرياضيات أو تقنيات الكومبيوتر أو في الرسم والموسيقى . ولا يتمتع الطاقم التعليمي بالكم المطلوب من الإبداع المهني أو الحس الإنساني والذي يتطلبه العمل في هذا المجال مع هؤلاء الأطفال .
لنأخذ نماذج من ثلاث دول عربية أولها العراق , حيث مات عبقري الرياضيات ( عادل شعلان ) وهو فقير مُعدم وبائع بسيط , أما الأطفال المتوحدين فقد يُعانون في المدارس العربية من الضرب المُبرح وهم في سن مبكرة , ولا يستطيع هذا النوع من الأطفال معرفة لماذا يُضرب ولا نستطيع نحن أن نعلم كيف يفكر الطاقم التعليمي في هذه المدارس , فقد أوردت وكالات الأنباء في الإمارات نموذجاً لهؤلاء الأطفال في المدارس الخاصة .
أما في اليمن فينتشر الزواج المبكر للفتيات , وفي تقرير لمنظمة اليونيسيف عن الزواج المبكر في اليمن أوضحت المنظمة بأن 48% من الفتيات وخاصة الريفيات يتزوجن بسن 10 � 14 . وتبلغ نسبة الزواج المبكر في مصر حوالي مليون فتاة  ونسبة الوفيات بينهن أثناء الولادة  1 من 70 . وتشتهر قصة الفتاة اليمنية (نجود ) والتي زُوجت في سن العاشرة لرجل يكبرها بأضعاف سنوات عمرها والتي تصور تصويراً إنسانياً كَم المعاناة والشراسة التي عانتها في زواجها المُبكر وكَم الألم الذي سببه لها إنقطاعها عن حياتها التعليمية , ولولا إحتواء إحدى المحاميات لها لظلت هذه الفتاة تقبع في سجن الزوجية المبكر .
إن الزواج المبكر يعتبر أحد الحلول الإقتصادية التي تضعها العوائل الفقيرة والعوائل الريفية لمصير فتياتها وبضمنها الأسر العراقية .
إن الحلول التي يضعها البعض منا لأوضاع الأُسر العربية تعود بنا الى الوراء بخطوات طويلة لكي نحصل على راحة البال لمصير أطفالنا , إلا أن هذه الحلول ليست إلا براكين تُغرق المساحات الواسعة بالحمم البركانية والتي لا تفرق بين صغير وكبير وتحرق مواردنا البشرية .
إن إحدى المشاكل المنتشرة بين أجزاء الموارد البشرية العربية هي مشكلة ( الهروب أو النزوح ) من المناطق الساخنة الى المناطق الهادئة نسبياً حيث لا يجدون إلا الأبواب المغلقة في مجالات العمل والتعليم , ولا يحلم هؤلاء الهاربون بغير الغذاء والماء , وكم من الطاقات الشابة تغرق في أنصاف المحيطات وقُبالة سواحل الدول الإسكندنافية واستراليا وماليزيا والتي قد يئست من طول الهرب .
من البديهي لو أننا أردنا أن نبني صرحاً حضارياً شاهقاً فيجب علينا أن نوفر مواد للبناء لا للهدم ويكذب من يقول إننا نهدم لكي نبني بعدها , لأننا إن تصفحنا تأريخ مجتمعنا العربي فلن نجد مجتمعاً هدم قدر ما هدمنا , وكلما بنى جيل صرحاً جاء الذي بعده ليقوضه , حتى لم يعُد لنا تأريخ ولا حضارة وأصبح تأريخنا وآثارنا تباع بالمزادات العالمية بثمن بخس .
لقد صبرت الشعوب العربية طويلاً , وجاء الوقت ليتوقف الإفتاء بعدم صلاحية كل شيء والعودة لقرون مضت , وقد أعطى المجتمع العربي الفرصة لهيئاته القيادية لكي تبني لكنها لم تزرع إلا الشوك . والذي أدى الى أن تفرز المجتمعات العربية من جروحها أنواعاً من القيح الملوث والذي أنتشر في الجسد ودعا البعض منا الى أن يضع حلولاً قسرية لبتر هذه القدم وتلك اليد لكي يُنقذ هذا البعض رأسه.
 
 
.......................................
 
 
الطائفية.. والبحث عن منطقة حياد*
 
 
رشيد الخيّون
إذا لم توجد منطقة حياد بين المذاهب في الثقافة فلا أظن أن لها وجوداً في المجالات الأُخر؛ ليس هناك رواية شيعية أو سُنية، بل لا شعر ولا علم ولا فن مسيحياً أو مسلماً، وما يُعبر عنه بالحضارة الإسلامية وهي تسمية عامة لمكان وزمان، شارك فيها المثقفون الأوائل من مختلف الديانات والمذاهب. فأفضل من حقق التُّراث الإسلامي ببغداد والموصل هما المحققان الشقيقان: كوركيس عواد (ت 1992) وميخائيل عواد (ت 1995)، ولا ندري ما فعلته «داعش» بإرثهما، وأحد أفضل مَن أحيا علم اللغة الأب أنستاس الكرملي (ت 1945)، وما بين الأخير ومحمود شكري الألوسي (ت 1924) تكامل في الجهود، وثالثهما مصطفى جواد (ت 1969). المعنى أن هؤلاء النُّخبة لو هبطوا إلى درك الخلافات المذهبية والدينية ما قدموا شيئاً، ولتحجم دورهم وحُنطت ذكراهم بحدود مذاهبهم أو أديانهم.
مِن هذا المنطلق نبحث عن منطقة حياد، أو لنسمها منطقة ثقافة حرة، وأكفأ مَن يؤسس لهذه المنطقة هم المثقفون، من كُتاب وباحثين وفنانين وغيرهم. ومِن حق مثقفي أبناء الطائفة أو المذهب أن ينشدوا من مثقفي أبناء الطائفة أو المذهب الآخر موقفاً ضد التعصب داخل طائفتهم، فمن المؤكد ألا يخلوا المذهبان من المتعصبين، بل لنقولها من السلفيين العقائديين أو المصلحين، ذلك إذا علمنا أن السلفية تعني التعصب للماضي ولكل مذهب سلفيته.
قرأتُ في صحف عراقية أن كُتابها يلومون من يقف بمنطقة الحياد، وأضغط على إرادتي بما هو ضدها، وأقول إن كُتاباً شيعةً قدموا اللوم لمن كتب ضد الحس الطائفي طالباً التخفيف من الاحتقان، مع أن ما كُتب قصد الأحزاب الدينية لا الطائفة، حتى كتب أحدهم: «هل هناك مثقف سُني انتقد طائفيي طائفته»؟ بالمقابل وجدتُ مثل هذا الأمر لدى الآخرين وأُشير إليهم بأنهم من الطائفة السنية، مع أن تسمية أولئك وهؤلاء بشيعة أو سنة ذكرتها خلافاً لرغبتي، لأنني أرى بها تعطيلا للثقافة وانتقاصاً لإبداعهم، وهو الرحب الخلاق والإنساني. غير أن واقعاً قد نشأ حتى ابتذل عنوان الثقافة، فماذا أفرزت فترة الجهاد بأفغانستان غير ثقافة «تزيين الشهادة»؟ وماذا أفرزت الثورة الإيرانية غير منطق العقيدة الصارمة، ومن تمرد إما يصمت وإما يهاجر بلا عودة!
لا أظن ان أحداً فكر بمذهب أبي فرج الأصفهاني (ت 356هـ)، صاحب «الأغاني الكبير»، ولا بمذهب أبي الطيب (قُتل 354هـ)، ولا بمذهب الجاحظ (ت 255هـ)، ولا بمذهب التوحيدي (ت 414هـ) والأمثلة كثيرة من الماضي والحاضر، إنما انشغلت الأجيال بنتاجهم لا بمذاهبهم، وهم أنفسهم لم يضيقوا على أنفسهم ويصطبغوا بالصبغة المذهبية أو الطائفية الحادة، فعندما اشترك محمد مهدي المخزومي (ت 1993) وإبراهيم السامرائي (ت 2001) في تحقيق أول المعاجم «كتاب العين»، لم يستشيرا مرجعيهما المذهبيين، ولم يسألا عن مذهب صاحب المعجم الخليل بن أحمد (ت 170هـ) نفسه.
ربما اتهمني البعض بتعريف المعرفات، أو باستغفال القارئ وغيرها من التصورات. نعم، ما أكتبه وأُحذر منه صار واقعاً معاشاً، أي تشييد الثقافة على أساس الطائفة وهبوطها إلى هذا الدرك من المستويات، مثلما هي السياسة الآن بالمنطقة. أقول: سيُرجم محمد مهدي الجواهري (ت 1997) الشيعي بالحجر لو عاد الآن ورثى السني معروف الرصافي (ت 1945)، وقد قال فيه ما لم يُقال بهذا السبك على ألسنة المتقدمين ولا المتأخرين: «لغزُ الحياة وحَيرة الألبابِ/ أن يستحيل الفكرُ محض تُرابِ/ أن يصبح القلبُ الذكي مفازةً/ جرداء حتى مِن خُفوقِ سرابِ/ فيمَ التحايل بالخلود، ومُلهمٌ/ لحفيرةٍ ومُفكرٌ لتبابِ؟» (في ذكراه 1959).
وبالمقابل سيرجم الطائفيون الرصافي لقوله راثياً الشيعي عبد المحسن الكاظمي (ت 1935) قائلا: «ليس في غاية الحياة البقاءُ/ فلذا خاب في الخلود الرجاءُ/ قد قضى الكاظمي وهو جديرٌ/أن تعزى في موته الشعراء» (الأعمال الشعرية الكاملة). أو رثاؤه الشيعي عالم الحلة أبي المعز محمد القزويني (ت 1916)، صاحب كتاب «طروس الإنشاء وسطور الإملاء»: «قف بالديار الدارسات وحيِّها/ إقرإ السلام على جآذر حيها/ وانشد هنالك للمتيَّم مُهجة/ فُنيت من الأهواء في عُذريها» (المصدر نفسه). أو ما رثى به عالم الكاظمية الشيخ محمد مهدي الخالصي (ت 1925) وغيره مِن أعلام الشيعة. بل لا أحد يسمع بيته في الضريحين العلوي النجفي والقادري البغدادي: «قد شَرف الجيليَّ حفرته/ كما ضريح علي شرَّف النَّجفَ» (قصيدة هلم نبكِ). أو قوله في ابن النجف: «أقول لرب الشعر مهدي الجواهري/إلى كم تناغي بالقوافي السواحرِ».
هناك من يبغض الرصافي لأنه ذكر عوائد العوام من الشيعة بالنقد اللاذع؛ دون أن يلتفت إلى ما قال بما هو أكثر في الصوفية السنية، وما قال ناقداً «إخوان نجد» مبكراً: «فما حالة الإخوان فيها فإننا/ نرى الناس عنهم يذكرون الغرائبا» (الرصافي يروي سيرة حياته). وكم للرصافي مِن هجاء لفقهاء من أهل السنة، وكم لهم فيه من آراء إلى حد التكفير.
إذا توطنت الطائفية في الثقافة، فحالها سيكون حال من قال فيهم الجواهري: «وزمرة الأدب الكابي بزمرته/ تفرقت في ضلالات الهوى عُصبا» (قف بالمعرة 1944). لم يبق معنى للكتابة والأدب والشعر والفن، وها نحن نسمع الشعر بما لا يُحتمل من الشحن الطائفي، وبكل مروق على الثقافة يُعد نتاجاً ثقافياً! لقد تحول الغناء والطرب الجميل إلى حداء طائفي يُحرض على الثأر، فهل يريد المثقف أن يقف مأسوراً لهذا الحطام؟
أصف المثقف الطائفي، الذي نسى نفسه وسخرَ فنه لعراك بين قاتلين مأزومين لعقيدة أو مصلحة؛ بما قرأته عند التنوخي (ت 384هـ): «حدثني جماعة من شيوخ بغداد: إنه كان بها في طرفي الجسر سائلان أعميان، يتوسل أحدهما بأمير المؤمنين علي عليه السلام، والآخر بمعاوية، ويتعصب لهما الناس، وتجيئهما القطع دارّةً، فإذا انصرفا جميعاً اقتسما القطع، وأنهما كانا شريكين يحتالان بذلك على الناس» (نشوار المحاضرة).
هل يريد المثقف أن يلعب دور المستغفل، من قبل أعميين حاذقين، بما ورثه من أبيه وأمه من مذهب؟ أرى من الضرورة أن يبحث المثقفون الأصلاء عن منطقة حياد غير خادعة، فالافتتان بالكتابة والفن غير الافتتان بالطائفية. إنه الفرق بين العمران والخراب.
ــــــــــــــــــــــــــــ
* عن جريدة «الاتحاد» الاماراتية
 
 

....................................
 
دور الحاجات الموضوعية كمحفز للحراك الإجتماعي
 
 
علي عبد الواحد محمد
تبدأ كلمات نشيد الأممية، الذي انطلق في سماء كومونة باريس ليعبر عنها، وعن ابطالها، بل عن حاجاتهم، واصبح بعد ذلك، النشيد المعبر عن طلاب الحرية والحياة الجديدة :
 
هبوا ضحايا الإضطهاد
ضحايا جوع الإضطرار
بركان الفكر في اتقاد
هذا آخر إنتظار
 
ويستمر النشيد في هديره ...
 
كم تمزق اللحم منا مخالب المفترسين
اجلوا سود الغربان عنا
تشرق الشمس كل حين
 
هذه الكلمات وغيرها تعبر عن الحاجة الى الحياة والى الحرية والى العيش الكريم ....... الخ من الحاجات ! فما هي الحاجة ومن اين جاءت ؟
الحاجة الموضوعية، تتولد خارج وعي الكائن وإرادته، فلا يتحكم بها الأنسان او غيره من الكائنات،الحاجة الى العيش والحاجة الى النوم مثلا، والحاجات الأخرى تسبق اي نشاط آخر يود هذا الكائن  (ولنقل الإنسان ) القيام به، وعليه فهو يبتكر الوسيلة لتلبية هذه الحاجة . إن إبتكار الوسيلة هذه يتدخل فيها الوعي الذاتي للقيام بها، لتلبية الحاجة، وهي ذاتية لخضوعها الكلي لإرادة الأنسان ووعيه، فتكون مصلحته متغلبة لتلبية حاجاته، فتتحول في السياق العملي وفي ميدان التطبيق الى عملية مبرمجة خاضعة لقناعة هذا الفرد او هذه الجماعة لتلبية الحاجة الموضوعية .
والحاجات هي قضايا عامة تتشارك فيها الكائنات الحية من نباتات وحيوانات، بما فيها الإنسان بينما تكون المصالح قضايا خاصة لهذا الإنسان او ذاك، فمثلا يعتبر الطعام، المصدر الأساسي، بالنسبة للإنسان والكائنات الحية الأخرى، للحصول على الطاقة، التي تمد الكائن وتديم حياته، وبالنسبة للأنسان تنوعت طرق الحصول على الطعام، وتوزعت ما بين البحث عنه، وما بين انتاجه. هذا التنوع بطرق الحصول،هو المصلحة المنعكسة عن الحاجة للطعام .والمصلحة هنا حالة خاصة بكل واحد حسب تفكيره وتصوره عن اصلح وسيلة للحصول على حاجاته.
و قد تلتقي المصالح في بعض الأحيان لأناس غير متجانسين،بل لطبقات متناحرة، كما حدث مثلا في الحرب العالمية الثانية، عندما التقت مصالح البشرية، وانظمتها السياسية الإجتماعية المختلفة في محاربة الفاشية، والنازية والحربجية اليابانية، وتشكلت جبهة الأمم لدحر الفاشية وحلفائها، وتلتقي المصالح اليوم لمحاربة خطر الأرهاب الداهم المتمثل في داعش وحلفائها . والسعي لتشكيل اوسع تحالف دولي لدحر هذا الخطر المهدد للبشرية.
ان جذب الناس لجهود تأمين الحاجات والمصالح، لا تتم بالشكل الأمثل، الا اذا كانت هناك عملية متواصلة من التنظير لأهمية سلوك هذا الطريق او ذاك لتحقيق المصلحة، عملية تتزامن مع التهيؤ للتنفيذ وتستمر لما بعده، يقوم بها الأفراد او الجماعات، تترسخ في الأذهان وتصبح ملازمة، فتتشكل قيم ثابتة، وازالتها تسبب الألام والأنتكاسات النفسية، فالمتتبع للمجتمع البدوي حيث صعوبة الحياة، وقلة المياه والمراعي، والمصادر الإقتصادية الأخرى، هذه الظروف الحياتية وحاجات سكنة الصحراء، انعكست عنها مصالح معينة وسبل خاصة لتلبيتها، ابرزها غزو القبائل لبعضها البعض، وطرق تقسيم الغنائم . وتم تأطير ذلك بالأعراف والقوانين الحياتية ( القيم )، وصار الذي لا يشارك في الغزو لا يحصل على نصيب مما كسبت القبيلة، وقيلت الأمثال، والقصائد الشعرية التي تمجد السيف والمغنم، بل وسنت القوانين التي تحدد الحصص من هذه المغانم. وما زال الناس يتداولون بعض قواعد المجتمع البدوي على الرغم من ابتعادهم عن الصحراء وظروفها إلا إنها قوة رسوخ القيم البدوية في وعيهم يدفعهم الى التمسك بتلك القيم وترديدها من مثل زلمة ليل ( الما يبوﮒ مو زلمة وغيرها ). اذن وبشكل مبسط يمكن القول إن الحاجة تكون موضوعية بينما المصلحة تكون ذاتية، خاضعة كليا لوعي الأنسان ومداركه، ومنها تتكون القيم، وهي الأفكار والتصورات عن صحة الطريق الذي يسلك ( المصلحة ) .
عندما يدور الحديث عن الأنسان في العصر الراهن، نلاحظ ان التطورات المستمرة في الحياة تطرح يوميا حاجات جديدة ومتنامية امام البشرية، لم تكن معروفة في السابق من ضمن حاجات الأنسان، فالأنسان القديم الذي كانت تكفيه ابسط الأشياء، تحول الى انسان آخر يسعى دائما لتوسيع مداركه ومعارفه عن العالم المحيط، ويسعى لتغييره، ان هذه الحاجة ( الحاجة الى التغيير) تطورت على مر العصور ورافقت البشرية في تطورها منذ المشاعية وليومنا هذا . منذ التقسيم الإجتماعي الأول للعمل (انفصال الزراعة عن الرعي) الى عصر الفضاء والتكنولوجيا المتطورة، تكنولوجيا النانو مثلا . ان الحديث ليطول عن الحاجات المتنامية للناس .
لتطمين الحاجات المتنامية تبرز الميول التالية التي ترتبط (كما توضح) بالمصلحة :
1- ميل الأشتراك في النشاط السياسي الساعي الى تطمين الحاجات الموضوعية :
ينخرط في هذا الميل نوع من الناس، يُحتم عليهم وعيهم، بان الطريقة المثلى لتحقيق حاجاتهم، هي الأنخراط في العمل السياسي، فتصبح مصالحهم مرتبطة بالأحزاب والتنظيمات، التي تتوافق برامجها ومطالبها مع هذه الحاجات. وبدورها تعمل الأحزاب من خلال برامجها وطرق نضالها على ان تكون فعلا الأداة المعبرة عن طموح هذا النوع من الناس الذين تلتقي مصالحهم مع مصالح الطبقة او الطبقات المعبرة عنها هذه الأحزاب . فتمثل الأحزاب الطليعة السياسية للطبقة المعنية .
وفي ظروف النضال السلمي للأحزاب، ترى الجماهير من يمثل مصالحها من خلال البرنامج الإنتخابي للحزب المعين، خاصة إذا كان البرنامج يضع في اعتباره ان الحاجات في تنام مستمر وفي تطور دائم يتناسب مع مستوى التطور الحاصل في البلد وفي العالم . وبذلك يعمل الحزب على وضع الستراتيجيته وتكتيكاته على ضوء حاجات الطبقة التي يمثلها . فلو نظرنا الى الخبرة التاريخية للأحزاب الشيوعية في العالم ومنها الحزب الشيوعي العراقي، نجد ان الأخير قد حرص ان تكون برامجه، وتنظيمه وحركته معبرة عن حاجات ومصالح الطبقة العاملة العراقية، والفلاحين العراقيين وبالتالي اصبحت معبرة بالضرورة عن حاجات ومصالح الشعب العراقي، فعلى سبيل المثال ان شعار وطن حر وشعب سعيد لا يخص العمال لوحدهم.
2- ميل العزوف عن النشاط و المشاركة في النشاط السياسي:
هذا الميل وللأسف يشمل الأكثرية من الناس، الذين يجدون إن النشاط السياسي يكلفهم كثيرا، خاصة في ظروف القمع والإستبداد فصاغوا من وجدانهم القيم التي تبعدهم اكثرعن هذا النشاط، فرددوا امثالاً، مثل : "إبعد عن الشر وغنيله"، ومثل "الياخذ امي اسميه عمي"، وعندما بلغ القمع اوجه في نهايات سبعينيات القرن الماضي رددوا الأمثلة من مثل (اوّقع واللي بكلبي بكلبي) لتبرير التوقيع على تعهد بعدم ممارسة العمل السياسي . بل وبلغت الممانعة عند بعضهم الى محاربة الناشطين السياسيين، وصار البعض الآخر من هؤلاء موالين لكل السلطات بما فيها السلطات القمعية .
3- وهناك ميلان آخران، احدهما، الأكتفاء بما تقدمه الطبقات المالكة واعتبار هذه الخدمات الشحيحة منجزات.
وميل اخر هو، الحصول على الحاجات بالطرق الملتوية كالغش والسرقة والفساد والرشوة وغيرها من الموبقات التي يدخل حتى الأرهاب من ضمنها، فليس غريبا ان نقرأ في وسائل الإعلام بأن لكل عملية ارهابية سعرها ولكل ارهابي مخصصاته المالية، والكل يعرف ما تستحوذ عليه داعش من اموال الشعب العراقي لتمويل اعمالها.
خلاصة القول ان الحزب وخاصة الحزب الجماهيري، كالحزب الشيوعي العراقي، يضع في اعتباره عند صياغة برنامجه، مصالح وحاجات الجماهير الكادحة نصب اعينه وإن هذه المصالح والحاجات خاضعة للتطور تبعا للتطور الحاصل في المجتمع العراقي وفي العالم وتبعا لتطور طرق النضال اليوم ونعني بها النضال السلمي عن طريق صناديق الأقتراع والنضال المطلبي السلمي المصاحب لها، وإن التركيز على الحاجات الموضوعية للكادحين اكثر فأكثر الى النضالات.
w10

أول طفل في العالم يولد من رحم مزروع
وكلات
وضعت امرأة سويدية مولودًا حملته في رحم مستعار زُرع لها في أول انجاز طبي من نوعه.  وتبرعت بالرحم للمرأة البالغة من العمر 36 عامًا إحدى صديقات العائلة العام الماضي. واعلن الطبيب الذي أشرف على عملية التوليد أن الطفل ولد خديجاً، لكنه بصحة جيدة وإن الأم وطفلها عادا الى البيت، وهما في حالة تبعث على الاطمئنان. ولم يُكشف عن هوية الأم أو طفلها.
 وقال الدكتور ماتس برانستروم استاذ طب التوليد والنساء في جامعة غوتنبرغ الذي قاد عملية زرع الرحم ثم عملية التوليد بمساعدة زوجته التي تعمل قابلة "ان الطفل رائع ولكن الأروع ان نرى فرحة الأبوين وسعادتهما به".
 
 
شريط يلتصق بالجلد ليكشف أمراض القلب
وكالات
صمم باحثون اميركيون تقنية جديدة تعمل على مراقبة حالة القلب عند الانسان على مدار الساعة.وتوصل فريق من جامعتي نورث إيسترن وإيلينويس الى تصنيع شريط لاصق يقوم بهذه المهمة.ويعتمد الشريط اللاصق على تقنية متطورة تمكنه من إبلاغ المستخدم عن الإصابة بأمراض مختلفة بدءا من البشرة الجافة وانتهاء بمشاكل القلب والأوعية الدموية.ويتميز الشريط بكونه غير مرئي بفضل لونه الذي يقترب من لون البشرة وبحجمه الصغير الذي لا يتعدى الـ 5 سنتمرات.وينكمش الشريط بعد لصقه بانكماش البشرة ويتمدد مع امتدادها محافظا على فعاليته في كل الحالات.و?تركب الشريط من 3600 بلورة سائلة حرارية يبلغ عرض كل واحدة منها 0.5 ميليمترا.
 
 
 
 
على المشكوف ...
شكد عيب ..!
 
 
بفضل السياسة التي أتبعتها القوى المتنفذة بعد زوال النظام الفاشي، انتعشت مهنة (دلالية الأدوية)، التي يقوم بأدائها مندوبو شركات انتاج الأدوية ومكاتبها المتعددة ،فيقوم هؤلاء المندوبون بالترويج للبضاعة التي تنتجها تلك الشركات (وهو أسلوب سريع لتعريف الأطباء بالمنتجات الحديثة)، كما انه أمر طبيعي ضمن تنافس السوق الحر، فلا ضوابط في هذا السوق سوى الجودة والتي تحكمها اختبارات التقييس والسيطرة النوعية، وكذلك مراكز تحليل الأدوية التي يُفترض أنها تابعة الى وزارة الصحة.
دلالو الأدوية في العهد الجديد (هذا)، أغلبهم من خريجي كليات علمية ، وهذه مأساة أخرى. فبدلاً من أن يتم تعيينهم كلٍ حسب اختصاصه ،أصبحوا يعتمدون على أنفسهم وصاروا دلالين للأسف الشديد.
في السابق، قبل مرحلة الحروب الصدامية العبثية، كان هناك مندوبون هم في الغالب ممن يمتهنون الصيدلة مع مرورهم بدورة  تدريبية خاصة، وكانوا يحملون في حقائبهم عينات من تلك المنتجات، فيعطونها للطبيب لغايتين ،الأولى ليتعرف على هذا المنتج ويضيف الى معلوماته شيئاً جديداً من خلال قراءة الدليل الذي يرفق مع تلك العينة بما تحتويه من معطيات علمية مهمة جداً ،الثانية لتكون العينة أمام عينيه كي يتذكرها، وبمرور الوقت يتعرف اكثر على العيّنة، فيبدأ بوصف الدواء الى مرضاه ،ويأمل أن تستجيب الحالة المرضية لذلك العلاج.
وكان من (أخلاقيات المهنة) في ذلك الزمان أن يمنح الطبيب هذه العينات لمرضاه وخصوصاً المتعففين منهم، أو لربما أن الدواء لم يتم توفيره بالأسواق المحلية بعد. وما زال بعض الزملاء يقومون بهذا الفعل الخيّر كجزء من بقاء القيم الإنسانية وحب الشعب والوطن، وكذلك إيماناً منهم ، أن مهنة الطب تختلف عن كل المهن الأخرى بخصوصيتها الإنسانية والروح التي تسري فيها. بالمقابل مع الأسف الشديد، وجراء التغير البنيوي(السلبي) في النفسية والشخصية العراقية الذي نجح النظام الصدامي الدموي في تحقيقه، فقد انحرفت بوصلة مهنة الطب وروحها الإن?انية لدى شريحة واسعة من أطباء اليوم، وزادت معالم التشويه أكثر بعد زوال ذلك النظام ومجيء البديل الذي لم يكن الشعب العراقي يريد أن يكون بهذه الصيغة المحاصصاتية ـ الاستحواذية. حيث أصبحت هذه المهنة الجميلة وسيلة في الكسب والمتاجرة ،بضاعتها الإنسان وأمراضه!
وقد تعددت أوجه انحراف تلك البوصلة من التفاوت التصاعدي (الانفجاري) بالكشفيات وأسعار التحاليل والفحوصات ،الى الدخول في المستشفى، الى السمسرة ..الخ
وأخيراً وهنا العجب العجاب، حينما يقوم طبيب (أو تقوم طبيبة) ببيع عينات الأدوية التي تردهم عن طريق مندوبي الشركات المنتجة الى مرضاهم، وهي عينات مجانية!
علماً أن الشركات المنتجة أنجرّت وراء الرغبات (المنحرفة) فألغت عبارة (نموذج طبي/ ليس للبيع/ مجاناً) التي كانت تثبتها على تلك العينات!! أملاً في أعطاء فسحة أكبر لهؤلاء (البعض) من الأطباء في مزاولة التجارة مع مرضاهم وللأسف الشديد.
إن هذا سلوك شائن، بعيد كل البعد عن أخلاقيات المهنة وضوابطها، وقد سمح هذا السلوك بهبوط مستوى احترام الناس للمهنة وأصحابها. ولعل أبسط توصيف لهذا السلوك هو كلمة : «عيب»..!
 
د. سلام يوسف
 
 
 
هل يجوز أكل التمر للمصابين بداء السكري ؟ 
د. مزاحم مبارك مال الله    
يسأل الكثير من المصابين بداء السكري عن طبيعة التغذية الواجب الالتزام بها ،وكذلك فأغلبهم يسأل عن أنواع الأطعمة والأشربة المحظورة وغير المحظورة ،والأمر الملفت، أن نسبة عالية من هؤلاء المصابين (وخصوصاً في مجتمعاتنا)غير ملتزمين بالنصائح الطبية والإرشادات الصحية الخاصة بداء السكري(بل يستمعون لأقاويل ليست صحية) والتي تكون هي السبب المباشر في حصول المضاعفات ،علماً أن معاناة المصابين بداء السكري ليست قليلة كونهم محرومين من الكثير من الأطعمة والأشربة والتي هي أساساً مرغوبة من قبل الآخرين ومنهم ،أن التقييد التغذوي لشريحة المصابين بالسكري يجعلهم يبحثون عن أي منفذ لتناول بعض الأطعمة الممنوع تناولها من قبلهم، أو هي ربما صفة من صفات الغرائز الإنسانية في ثغرات الإرادة وضعفها في بعض المواقع. ومما يؤسف له أن ترى المعلومة غير العلمية وغير الصحيحة تنتشر انتشارا واسعاً تصل الى حد الأيمان المطلق بها ،بينما المعلومة العلمية الطبية الصحيحة تتعثر في الوصول الى الناس، ومؤكد أن كل هذا وذاك مرتبط بالوعي الشخصي والمجتمعي.
وواحدة من أهم المعلومات التي يتداولها الناس وخصوصاً من قبل المصابين بداء السكري هي معلومة تناول التمر ،فهل حقاً التمر لا يؤثر على مقدار السكر في الدم؟ لقد وجد الكثيرون ممن آمنوا بهذه المقولة (مقولة تناول التمر من قبل المصابين بداء السكري)، التفسير بل التفاسير لها ،ومنها أن سكر التمر (طبيعي ،لا يؤثر، ...الخ).
وفي حقيقة الأمر لم نجد خلال حياتنا العملية مصابا بداء السكري تناول التمر ،الاّ وأن أرتفع السكر في دمه الى أرقام عالية!
وعليه ،فموضوع هذا اليوم سيكون موجها الى الناس بشكل عام والى المصابين بداء السكر بشكل خاص.
ثمرة التمر لها خمس مراحل تطورية:
1. مرحلة الطلع بعد التلقيح مباشرة.
2. مرحلة الخلال وتكون الثمرة خضراء.
3. مرحلة البسر ،حيث يزداد وزنها ويتغير لونها.
4. مرحلة الرطب ،تبدأ بالنضج ويصبح طعمها حلواً.
5. مرحلة التمر ،وهي مرحلة النضوج النهائي.
التمور غنية بالمواد السكرية، وتصل نسبة السكر فيها مابين 75 و85% ، علماً أن نسبة السكر في الرطب أقل مما هي في الثمرة الناضجة (التمر) والسبب، لأن الرطب يحتوي على نسبة من الماء بينما في التمر الناضج تصبح مكوناته أكثر تركيزاً.
التمور غنية بالأملاح المعدنية وبعض الفايتمينات ،فبالإضافة الى المواد السكرية فأن التمر يحتوي على :
بروتين ،ألياف ،مواد دهنية ،فسفور ،كبريت ،حديد ،منغنيز ،كلور ،نحاس ،كالسيوم ،بوتاسيوم ، أضافة الى فايتمينB1.B2.B6  والرطب يحتوي على فايتمينA ،كما أن الرطب يساعد على الأمساك بينما التمر يعد ملينا جيدا بسبب وجود الألياف.
التمور أنواع ،ونسب السكريات في هذه الأنواع تتفاوت تبعاً لـ :
1. طريقة خدمة النخيل طوال فترة زراعتها.
2. طبيعة المنطقة الزراعية وتربتها.
3. الظروف المناخية.
4. وقت الحصاد.
5. ظروف التخزين.
 
السكريات الموجودة في التمور نوعان:
 
الأول ـ أحادية (بسيطة) وهما سكر الكلوكوز وسكر الفركتوز وبنسبة 50% لكل منهما.
الثاني ـ ثنائية ـ وهو سكر السكروز ، ونسبته تعتمد على نوع التمور نفسها.
ينتج عن التمثيل الغذائي للسكريات سعرات عديدة ،وبشكل عام فليس هناك اختلافاً بعدد السعرات الحرارية الناتجة عن التمثيل الغذائي بين أنواع السكريات الموجودة في التمور، ولكن الفارق يكمن في(سرعة الامتصاص) ،سكر الكلوكوز أسرع كل أنواع السكريات امتصاصاً من قبل الجسم ،لذا فهو النوع الأكثر زيادة في تركيز السكر في الدم كون سكر الكلوكوز في التمور هو نفس التركيبة الكيمياوية لكلوكوز الدم، أما سكر الفركتوز فهو يزيد من حلاوة الطعم ولكنه أبطأ بالتحلل (بالتمثيل الغذائي).
واضح من الكلام أعلاه أن التمور جميعاً وبدون إستثناء تحتوي على نسبة عالية من مكوناتها على السكريات والتي جميعاً بالنتيجة ترفع من تركيز السكر في الدم.
المصاب بداء السكري لديه خلل في العملية البايو ـ كيمياوية بين هورمون الأنسولين الواجب إفرازه من قبل البنكرياس(الغدة التي تفرز هورمون الأنسولين)،وبين كمية السكريات الداخلة الى الجسم(والسكريات التي تدخل الجسم مصادرها كل أنواع الأطعمة والأشربة التي تحتويها ويتناولها الأنسان)، فإن أستطاع الأنسولين التعامل مع تلك الكمية من السكريات(أي أنه يُدخِلْ السكر الى داخل الخلايا لأنتاج الطاقة وديمومة الحياة) ،فالإنسان يعيش بشكل اعتيادي ،أما أذا حصل تلكؤ (ولأي سبب) ،فذلك يعني تراكم السكر في الدم دون التمكن من الدخول الى الخلايا ، مما ينتج زيادة في تركيز السكر في الدم.
كل أنواع السكريات التي تدخل الجسم تتحول بالنتيجة (بعد عمليات بايو ـ كيمياوية عديدة) الى سكر أحادي بسيط التركيب من نوع الكلوكوز.
وبما أن التمرة الواحدة تحتوي على حوالي 75 ـ 85% من مكوناتها سكريات لذا فأن عددا قليلا جداً من (فردات) التمر ستنتج كمية كبيرة من سكر الكلوكوز والتي تتطلب مزيداً من ألأنسولين لغرض تمثيلها لينتج عنها فيما بعد عدداً هائلاً من السعرات الحرارية وهكذا.
ولمّا كانت مصادر تغذية الإنسان عديدة ،فأن التمثيل الغذائي لكل المواد الغذائية تنتج سعرات حرارية بأعداد هائلة ،وبالتالي فأن أكل التمر سيكون على حساب كمية الأنسولين الواجب أفرازها في الدم ،بمعنى أن الأنسولين سوف لا يكون كافياً لتمثيل السكريات القادمة من التمور ومن مصادر الغذاء الأخرى، وعليه فقد وجد العلماء أن تناول التمر سيراكم السكر في الدم بسبب عدم كفاية الأنسولين.
وبسبب من تنوع مصادر الغذاء وكذلك تنوع مركباتها من بروتينات ودهون وسكريات ونشويات ومعادن وفايتمينات ..الخ ولأجل تنظيم تغذية المصابين بداء السكر ،فقد ظهر في عام 1981 مصطلح أطلق عليه العلماء تسمية ،"مؤشر السكري" (Glycemic Index).
مؤشر السكري:
 
هو النسبة الخاصة في قدرة المادة الغذائية(بالأرقام)على تحفيز إفراز الأنسولين لغرض تمثيل السكريات التي تحتويها تلك المادة، وهذا المؤشر يمكن الإستدلال عليه (بقياس تركيز السكر في الدم بعد تناول الأنسان لهذه المادة أو تلك) ،وأن هذا المؤشر يقيس سرعة هضم وأمتصاص السكر وسرعة أنتقاله الى الدم، واستناداً الى هذا المؤشر فقد قسّم العلماء المواد الغذائية الى ثلاثة أنواع:ـ
الأول ـ ذات مؤشر السكري المرتفع.
الثاني ـ ذات مؤشر السكري المتوسط.
الثالث ـ ذات مؤشر السكري المنخفض.
أذاً فقد أصبح من ناحية علم التغذية مفهوماً جديداً بعيداً عن التدقيق أو الأعتماد على مكونات المواد الغذائية الكيمياوية فقط ،وإنما قياس مؤشر السكري لكل مادة غذائية والتي على ضوئها يمكن تنظيم تغذية المصابين بداء السكري.
أن هذا المؤشر يتأثر بعوامل عديدة ،ولكن يبدو أهمها هو كمية الألياف ،فكلما زادت الألياف في المادة الغذائية المعينة قلّ مؤشر السكري فيها، والعكس صحيح، فمؤشر الحنطة 70%، بينما مؤشر الشعير أقل منه بكثير.
وقد ظهر لعلماء التغذية أن التمور تقع ضمن خانة "مرتفعة مؤشر السكري"، بمعنى أنها تحفّز كميات كبيرة من الأنسولين المكافئ لتمثيلها غذائياً.
لذا وفي ظل الظروف المعرفية للمصابين بداء السكري في مجتمعنا ،فأنا ميّال الى منع تناول التمور على المصابين بداء السكري ، كون تناوله سيكون عبئاً أضافياً على كمية الأنسولين التي تحتاجها أجسادهم ، سواء على البقية المتبقية من الأنسولين او على الذي يتم زرقه لهم.
أما اذا كان المصاب (مصرّا) على تناول التمور ،فيوصي العلماء، بأن لا تزيد عن ست  (فردات منه) وبوجبات متباعدة ،مع الأخذ بنظر الأعتبار التقنين بكمية المواد الغذائية الأخرى التي يتناولها.
ألماني ضرير يرى بناب زرع في عينه
وكالات
وزعت عيادة العيون في جامعة دسلدورف الألمانية تقريرًا صحفيًا يتحدث عن نجاح البروفيسور غيرد غيرلنغ في جعل كفيف ألماني يبصر... من نابه. وجاء في التقرير أن هاينفريد هياتمان (70 سنة) أصيب بمرض الديفتريا عندما كان طفلًا، وصار يفقد بصره بالتدريج إلى أن فقده تماماً. لكن شبكية زرعت في نابه، بتشجيع من البروفيسور غيرلنغ، أتاحت له الرؤية مجددًا.
وذكر غيرلنغ، وهو رئيس عيادة طب العيون في جامعة دسلدورف، أن العملية تندرج تحت العمليات العظمية - الضرسية - القرنية التعويضية، التي يمكن أن تفيد المكفوفين الذين فقدوا بصرهم بسبب المرض، وبقيت الشبكية والعصب البصري غير متضررين لديهم. وهي عبارة عن زرع شريحة من قرنية العين السليمة في الناب، ثم إعادة زرع جزء من الناب على الشبكية المعتمة.
ويفقد العديد من الأطفال نظرهم بسبب عتمة الشبكية الناجمة عن الالتهابات أو الحوادث، والتي تؤدي إلى عدم وصول ما يكفي من الضوء إلى العين. وأجريت عملية زرع الشبكية في ناب هاينفريد هايتمان بالتعاون بين غيرلنغ والبروفيسور نوربرت كوبلر، المختص بجراحة الأسنان، ورئيس قسم جراحة الفك والفم التجميلية في جامعة دسلدورف. وقال غيرلنغ إن العملية جمعت بين استخدام أعضاء الجسم الأصلية، بما في ذلك خلايا الشبكية، وبين استخدام تقنيات آلية خارجية منها زرع موشور ضوئي منمنم يساعد في زيادة حجم الضوء الواصل إلى شريحة الشبكية المزروعة ?ي الناب.
عمل الجراحون على اقتلاع ناب هايتمان مع جذوره، ومع جزء كامل من الفك الذي يرتكز عليه، أزاحوا تاج الناب، وأزالوا نصف الجذر. حفروا حفرة صغيرة وثبتوا شريحة الشبكية والموشور في المنتصف، ثم أعادوا زرع كل شيء في العين على الشبكية تمامًا، وغطوه بنسيج مخاطي أخذوه من فم المريض. تركوا ثغرة في تاج الناب تتيح دخول الضوء إلى العين، وهكذا صار هايتمان ينظر بنابه ويقرأ دون أية مشكلة. ويقول البروفيسور غيرد غيرلنغ إن الناب والأنسجة المزروعة في العين هي من جسم نفس المريض، ولهذا لم يرفض الجسم الجزء المزروع.
عصائر الفاكهة تحتوي على سكر أكثر من الكوكا كولا
وكالات
قال مسؤولو الصحة العامة في بريطانيا إن معظم الناس يقدمون عصائر الفاكهة كبديل عن تناول الغذاء الصحي.
لكن الطبيبة ساندرا وايت، مديرة مركز الصحة العامة للأسنان، أشارت إلى أن الكثير من الأهل لا يدركون أن هذه العصائر مضرة لأنها معبأة بكميات عالية من السكر.
وأضافت :" أنصح الأهل بإعطاء الأطفال الحليب أو الماء فقط حتى سن الثالثة، وتجنب إعطائهم أي مشروبات تحتوي على السكر، مشيرة إلى أن عصائر الفاكهة تبدو صحية للكثيرين، لكنها تحتوى على كميات هائلة من السكر المضر.
أدناه أنواع من العصير التي تحتوي على كميات سكر أكثر من الموجود في الكوكا كولا:
1- عصير المانغا
2- عصير الجزر
3- عصير التفاح
4- التفاح والعنب
5- عصير الفاكهة الاستوائية 
8- عصير التفاح والتوت البري
 
لجنة نوبل تعلن أسماء الفائزين بجائزة الطب للعام 2014
 
وكالات
أعلنت لجنة توزيع جوائز نوبل، عن جائزة الطب/ البحوث الفيزيولوجية لهذا العام 2014، عند الساعة 11:30 من يوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي في معهد كارولينسكا في سولنا.
وذهبت الجائزة بنصفين إلى ثلاثة باحثين في علم الأعصاب: النصف الأول للأمريكي الذي يعمل في الكلية الجامعية بلندن John O'Keefe والنصف الثاني للباحثين النرويجيين المتزوجين May-Britt Moser و Edward Moser.
وجاء في الجائزة أنهم: "أجروا أهم اكتشاف في مجالي علم وظائف الأعضاء أو الطب"، وأن جون أوكيف اكتشف ما يسمى بـ "العقل المحلي في الدماغ" وحدد موقع الخلايا في "الحصين" فيما نقل الباحثان موسر اكتشاف أوكيف خطوة إلى الأمام في جامعة تروندهايم.
وبحسب مقدم الجائزة فإن "العقل المحلي في الدماغ، هو ما يمكن الإنسان من فهم مكان وجوده واكتشاف محيطه الجديد".
وقال البروفيسور وعضو لجنة نوبل في المؤتمر الصحفي Torkel Klingberg إنه: "يوجد نظام ملاحة مدمج في الدماغ، وهذا ما يجعل الاكتشاف مذهلاً".
ويعتبر الاكتشاف مهماً أيضاً، للمساعدة على فهم حالات مرضية محددة، وبحسب كلينغباري فإن: "مرض الزهايمر يصيب المكان المكتشف بالتحديد من الدماغ".
يشار إلى أن جائزة نوبل في الطب، تذهب للمرة الأولى إلى النرويج. والمرة الرابعة إلى شخصين متزوجين.
 
 
مجهر ذكي يلتقط الاورام دون أخذ عينات
وكالات
يقوم فريق من الباحثين بتركيا بتطوير مجهر ذكي يعمل بالليزر يستخدم في كشف الأورام وتشخيص الحميد منها والخبيث دون الحاجة للحصول على عينات نسيجية من جسم المريض.وتعتمد التقنية الحديثة على نجاح الفريق في صناعة مجهر متحد البؤر يستخدم الليزر لمسح الخلايا ويكوّن صوراً لها، بدلا من المجهر العادي "البصري" الذي يكثر استخدامه في المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة بالأورام.
وتعد هذه التقنية واحدة من ابتكارات عديدة كشف البحث العلمي في تركيا النقاب عنها في الفترة الأخيرة، وباتت تجتذب الكثير من الزبائن المحليين والخارجيين الراغبين في شراء التقنية أو الاستفادة من مجهود الفريق العامل بها. وقال الأستاذ المساعد في جامعة بلجي المشرف على فريق العمل داهان غوكدال إن الفريق يسعى لصنع مجهر جديد سيكون سهل النقل وصغير الحجم مقارنة بالمجهر العادي. وقال إن التقنية تعتمد على تمرير سلك ليزر إلى داخل جسم الإنسان عبر قنطرة دون لمس الخلايا المستهدفة، ثم مسحها وجمع الليزر لتكوين صورة عنها تمكن الطب?ب من تمييز الخلايا المصابة عن السليمة.
وأوضح الخبير التركي أن التقنية الجديدة تجنب المريض النزيف الناتج عن عمليات التشخيص التقليدية التي تساهم في انتقال الخلايا السرطانية إلى باقي الخلايا، كما سيمكن المجهر الجديد الأطباء من تصوير الخلايا على عمق 150 مايكرومتر داخل الجسم دون لمسها أو إيذائها.
وقال خبراء إن علاجا اشعاعيا جديدا لمرض السرطان بالبروتونات قد يثبت فعالية كبيرة لكنه لا يصلح إلا مع أورام نادرة.
 
 
تطور علمي يعد بالقضاء على العمى خلال السنوات العشرة المقبلة
وكالات
يعاني أكثر من ربع مليون شخص حول العالم من العمى، وهو ما جعله أولوية بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية، إضافة إلى ازدياد الاهتمام بعلاجه، ففي عام 2020، يتوقع خضوع نحو 32 مليون شخص يعانون من إعتام في عدسة العين، بعد خضوع 12 مليون شخص لذات العملية عام 2000.
ويقود هذه المبادرة الدكتور جوزيف بيله، مخترع عمليات الليزر للعيون، وصاحب العديد من براءات الاختراع ومجموعة من الشركات التي ساهمت في إجراء أكثر من 280 مليون عملية ليزر حول العالم.يقول بيله: "لا يجب أن يكون في هذا العالم أي ضرير خلال العشر سنوات المقبلة."
ولعل إحدى أبرز الأدوات التي يأمل بيله باستخدامها هي أشعة الليزر فيمتوسكند، وهي أشعة قصيرة المدى مركزة تستهدف عدسة العين من دون إحداث أي قطع فيها، ومن دون التسبب بأي مضاعفات خلال فترة العلاج.
يقول بيله: "هذا علاج يشفي العين مائة في المائة. نحن نسميه النظر الكامل، وهو أفضل بأضعاف من النظر للاعتيادي للإنسان، وصاحبه يمكنه رؤية التفاصيل بدقة كبيرة، في جميع الظروف، الماطرة والمشمسة والضبابية."

w11

كلاوديو برافو يكتب التاريخ مع تشيلي ..!
 
 
وكالات
دون التشيلي كلاوديو برافو حارس مرمى برشلونة ومنتخب تشيلي اسمه في سجلات التاريخ بعد مشاركته ضد منتخب بيرو  وحفاظه على نظافة شباكه طيلة المباراة.
حيث أن الحارس الذي يبلغ من العمر 31 عاما والذي لم تهتز شباكه طيلة 630 دقيقة مع برشلونة وصل يوم آمس لمباراته رقم 85 مع منتخب بلاده متجاوزا أسطورة تشيلي ليونيل سانشيز ، وأعرب برافو عن سعادته وفخره بوصوله لهذا الرقم .برافو لعب مع تشيلي  لاول مرة منذ 10 أعوام وتحديدا في تموز عام 2004 ، وهو قائد المنتخب منذ ست سنوات، والآن بعد مرور 10 سنوات على تمثيله للمنتخب أصبح الأكثر مشاركة في التاريخ .
 
 
....................................
 
 
بعد تجاوز عمان بالسداسية العراقية للشباب
مباراة اليوم الاهم لمنتخب العراق امام قطر في المجموعة الآسيوية الرابعة
 
ميانمار ـ حسين سلمان*
يدخل منتخب العراق للشباب بكرة القدم اختبارا حقيقيا اليوم الاحد في مباراته الثانية بالمجموعة الرابعة للبطولة الاسيوية للشباب الجارية احداثها في نايبيتاو الميانمارية امام المنتخب القطري الذي قلب نتيجة خسارته في الشوط الاول امام كوريا الشمالية بهدف الى فوز في الثاني 3-1.
المباراة تقام عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت بغداد على الملعب الرئيسي في العاصمة نايبيتاو.
اهمية المباراة تأتي على انها ترسم للفائز ملامح خطف احدى بطاقتي المجموعة الرابعة خاصة وان قطر سياتي الى المباراة بحالة نفسية كبيرة بعد تجاوزه منتخب كوريا الشمالية مثلما يدخل المباراة العراق وبجعبته ستة اهداف جاءت من مباراة عمان .
المنتخب العراقي تجاوز عمان بسهولة وقدم اداءً مشرفا توج بستة اهداف تقاسمها اللاعبين مناصفة بين الشوطين حيث سجل عماد محسن هدفين وكل من بشار رسن وليث تحسين وشيركو وايمن حسين بهدف لكل منهم لذا نعتقد ان مباراة عمان هي ليست الاختبار الحقيقي لقدرات المنتخب العراقي التي قد تظهر امام قطر .
اللاعبون بعد المباراة عبروا عن فرحة بسيطة لم تتجاوز مدة النقل مابين الملعب ومقر الاقامة وقرروا نسيان مباراة عمان والتفكير فقط بمباراة قطر التي تعاهد فيها الجميع هنا في نايبيتاو على تقديم كل مالديهم في المباراة الثانية وحسم بطاقة التأهل.
الحارس حيدر محمد اكد للموفد الصحفي ان، الفوز على عمان جاء مرتين الاولى بكسب نقاط المباراة الثلاثة وهذا ما تعاهدنا عليه قبل المباراة والفوز الثاني يتمثل بكم الاهداف الذي يحسم بعض الاحيان التنافس على البطاقة من اجل التأهل.
واضاف ان : امرين تزامنا مع مباراة عمان ، الاول ان المنتخب العراقي كان بافضل حالاته مستغلا تراجع الخصم واللعب بحرية في ملعب المنافس وزيادة الهجوم الذي ولد ارتباكا في صفوف تشكيلة عمان والثاني ان المنافس لم يكن عنيدا ولم يجبر الفريق العراقي في اظهار كل ما لديه.
اللاعب مصطفى الامين اكد ان: ضياع الفرص المتوالية جاء من قلة التركيز وشحة المباريات التجريبية من اجل الانسجام حيث لم يلعب المنتخب العراقي مباراة تجريبية قوية باستثناء مواجهة ايران مرتين.
واضاف ان: المنتخب العراقي اصبح باتم الجاهزية لمواجهة قطر القوي والمنافس على احدى البطاقتين حيث يمتلك خط هجوم قوي سيصطدم بدفاعات عراقية قوية وخط وسط فيه نوعية من اللاعبين يمكن لهم ايقاف خط هجوم قطر.
محمد جفال ذكر للموفد ان: تفوق عمان في دقائق معدودة من المباراة وخلال احداث الشوط الثاني امر طبيعي فالمنافس خرج من الشوط الاول مهزوما بثلاثة اهداف فلا بد له ان يضاعف جهده من اجل التعويض قابله استرخاء من قبل المنتخب العراقي الذي اطمأن على النتيجة بالاهداف الثلاثة.
واضاف ان: المنتخب القطري يحتاج الى اسلوب لعب مغاير عن الذي لعبنا فيه امام عمان فصفوف القطري جيدة وان نتيجة مباراته امام كوريا الشمالية خير دليل على ذلك.
بشار رسن كان له الراي عندما قال: اعتقد ان الفريق القطري ومن خلال مشاهدتي لمباراته الاولى كان افضل من الفريق الكوري فالاخير قدم في الشوط الاول جهدا عاليا واستنزف كل ما لديه من طاقة استغلها الفريق القطري في الشوط الثاني ليخرج فائزا.
وبين ان: الفريق العراقي  تسيد مباراة عمان في معظم اوقاتها وفسح المجال لمنافسه لبعض الدقائق خاصة في الشوط الثاني لكن الفريق العراقي ادرك ان الاهداف لها قيمة في البطولات فعاد للمباراة وسجل ثلاثية ثانية في الشوط الثاني.
واوضح ان: الفريق العماني وصل الى مقر اقامته قبل يوم من المباراة لذا كان منهكا امامنا ولا اعتقد ان يكون هذا الفريق صيدا سهلا في المجموعة لكن بالمحصلة علينا ان نحسم مباراة قطر وان لا ننتظر عطايا الاخرين والطموح والعزيمة والاصرار لدى اللاعبين في اثبات الوجود هي السمة الغالبة في مقر اقامته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
*موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 

.........................................
 
 
رابطة المدربين تأسف لإقالة المدربين بصورة متسرعة
 
 
حسين الذكر*
بالنظر للمسؤولية المهنية والاخلاقية لرابطة المدربين العراقيين المحترفين بكرة القدم اتجاه ضمان وحماية حقوق مدربينا، لاسيما ذوي الخبرة والباع الطويل منهم، فاننا نأسف ونستغرب القرارات المتسرعة التي اقدمت عليها بعض الادارات ( كالزوراء والنفط ) ، التي نكن لها كل الاحترام والتقدير باعتبارها أندية عريقة راسخة ذات اهمية قصوى لنجاح وتطوير كرتنا عامة، لأن نجاح أي عمل تدريبي مرتبط ارتباطاً وثيقاً  بالاستقرار والتأني وإعطاء الفرصة والوقت الكافي للمدربين لترجمة أفكارهم وإنجاح فلسفاتهم لتحقيق أهدافهم التدريبية التي لا يمكن الحكم عليها من خلال مباراة أو مباراتين.. ونحن هنا بالوقت الذي نقف الى جانب مدربينا للحفاظ على حقوقهم المعنوية والمادية فاننا نشير على الهيئات الادارية المحترمة خصوصاً ناديي الزوراء والنفط بضرورة تفعيل دور اللجان الفنية وإثراء دور المستشارين  من ذوي الخبرة والاختصاص، لانضاج الخطوات وتلافي تبعات بعض القرارات، متمنين التوفيق والنجاح لأنديتنا العزيزة وهيئاتها الادارية المحترمة .. خدمة لكرتنا العراقية وإسعاداً لجماهير أنديتنا العزيزة..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الناطق الإعلامي للرابطة
 
 
 
..............................
 
 
الباراولمبية: قادرون على حل اشكاليات معسكر أصفهان
 
وكالات
أفاد الامين العام للجنة الباراولمبية العراقية فاخر الجمالي بأن اللجنة عانت في المدة الاخيرة من عجز مالي بحدود مليار وسبعمائة مليون دينار، مشيرا الى ان وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان وعد من خلال طلب قدمناه له ان يحصل على موافقات مجلس الوزراء للحصول على منحة مالية لتمشية المشاركات المهمة.وقال الجمالي، «، «نتطلع الى تحقيق عدد جيد من الاوسمة في الاسياد بعد ان استعدت فرقنا الـ11المشاركة في المنافسة بصورة جيدة»، مستدركا ان «بعض الاصابات التي تعرض لها اللاعبون جعلتنا نتوجس من بعض الفعاليات، ومع ذلك فاننا قادرون على تحقيق الانجاز».واوضح الجمالي ان «بعض الاشكاليات، التي ظهرت في المعسكر الاخير في اصفهان، ستعالج»، مبينا انها «غير مؤثرة بشكل مباشر على اللاعبين».
 
نادي أمانة بغداد ينتقد التأجيلات
 
وكالات
انتقد المشرف على فريق أمانة بغداد لكرة القدم تأجيل مباريات الدوري، مشيراً الى ان ذلك سبب لفريقه بعض الارباك.وقال أحمد جبار، "بعد فوزنا الكبير على فريق النفط بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد، نسعى لتعزيز ذلك بفوز اخر على فريق الميناء ضمن الجولة الثالثة للدوري الممتاز".واضاف ان "أي مباراة يخوضها الفريق في الدوري تعد بمثابة مباراة فاصلة، لان الحصول على النقاط الثلاث هو الشي الاهم"، مبينا ان "فريقنا سعى في مباراتنا الاولى منذ دقائقها الاولى الى ان يكون الحسم لصالحه، وتحقق لنا ذلك، وكذا الحال بالنسبة لمباراة الميناء التي ستجري على ملعبنا".
وأوضح جبار ان "طموحنا كادارة وملاك تدريبي ينصب بالخروج فائزين منها، رغم ان الميناء فريق كبير يسعى ايضا الى ان يكون ندا قويا لفريقنا والخروج بنتيجة ايجابية وهو طموح مشروع له ولجميع الاندية المشاركة بالدوري".واشار الى ان "تأجيل المباراة الثانية امام فريق الشرطة اربك عمل الملاك التدريبي للفريق، لكونه يرغب بابقاء اللاعبين في الفرومة، ولاسيما انه خرج منتشيا بفوز كبير على فريق النفط"، مردفا ان "التأجيل قد يؤثر على معنويات اللاعبين بعض الشيء، ولكننا حاولنا خلال الايام الماضية العمل على رفع الجانب النفسي الى جانب العامل البدني".
 
وسام نحاسي لدراجات العراق
في بطولة الجزائر
 
وكالات
أعلن الاتحاد العراقي للدراجات، أن منتخب الشباب أحرز الوسام النحاسي في منافسات البطولة العربية التي انطلقت يوم الجمعة الماضي، في الجزائر، مبينا أن الوسام جاء في فعالية الفرقي ضد الساعة لمسافة 50 كلم.وقال أمين سر الاتحاد احمد صبري "، إن "منتخب الشباب تمكن من إحراز وسام نحاسي في منافسات البطولة العربية التي انطلقت يوم الجمعة الماضي في مدينة عنابة الجزائرية بمشاركة منتخبات الجزائر والعراق والمغرب وتونس ومصر وليبيا والسعودية والاردن وقطر والبحرين والامارات وفلسطين".
وأضاف صبري أن "الوسام جاء في فعالية الفرقي ضد الساعة لمسافة 50كم والتي مثلنا فيها الدراجون مراد فرهاد وسجاد محمد ومحمد لفتة ومحمد عبد الله"، مشيرا إلى أن: العراق كان متفوقا في السباق حتى آخر عشر كيلو مترات الا أن خبرة لاعبي المنتخب الجزائري والمنتخب المغربي الذين شاركوا في طواف اسبانيا وطواف فرنسا منحتهم المركزين الأول والثاني".
 
 
 
....................................
 
موناكو يريد التعاقد مع هنري
 
وكالات
أكدت تقارير صحفية إنجليزية حول احتمالية عودة المخضرم الفرنسي، تيرى هنري، مهاجم فريق نيويورك ريد بولز الأمريكي، وذلك بعد انتهاء عقده مع فريقه الى الدروي الفرنسي من جديد.
واشارت الاخبار الى ان هنري قد يعود للعب فى الدوري الفرنسي،  وذلك بعدما رفض تجديد عقده مع فريقه نيويورك ريد بولز، حيث ينتهى عقده الحالى بنهاية الموسم فى الدوري الأمريكي، ويفاضل الدولي الفرنسي السابق بين عرضين من باريس سان جيرمان وموناكو.
ولكن تؤكد الاخبار الى ان عرض موناكو هو الافضل للاعب والذي قد يتعاقد معه في كانون الثاني القادم.
 
 

..........................

نفى وجود علاقة سيئة له مع ميسي
رونالدو يتحدث عن جوائزه الفردية ومخاطرته بالمشاركة رغم إصابته
 
 
وكالات
نجحت مجلة " وورلد سوكر " البريطانية في إجراء حوار مطول مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني و أفضل لاعب في العالم تحدث خلاله عن العديد من جوانب حياته المهنية
فكانت البداية بسؤال عن حصده لجائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في أوروبا مناصفة مع الأوروغواني لويس سواريز عندما كان لاعباً في صفوف ليفربول الإنكليزي ، حيث أوضح في هذا الصدد قائلاً :" أن الجوائز الفردية التي حصلت عليها في مسيرتي ما هي إلا ثمرة المجهودات الجماعية التي يبذلها الفريق بأكمله لذلك فان حصولي على الحذاء الذهبي هو تحصيل حاصل لحصول ريال مدريد على دوري أبطال أوروبا وكأس الملك " ، معبراً عن امنيته بالتتويج بهذه الجائزة كل موسم لأنها - بحسب قوله - تزيد من حلاوة البطولات الجماعية التي ينالها الفريق.
كما عبر الدون عن سعادته في حياته المهنية و حياته الشخصية شاكراً الله على كل ما منحه من نعم جعلته يعيش و عائلته في ظروف رائعة.
وبسؤاله حول خوضه لنهائي أبطال أوروبا و مشاركته في المونديال مع البرتغال رغم إصابته قال رونالدو :" لا يوجد أي لاعب يريد اهدار فرصة خوض نهائي بطولة مثل أبطال أوروبا أو المشاركة في المونديال فهي فرصة قد لا تتكرر كثيراً في مسيرة اللاعب ".
واعترف رونالدو بأنه لم يكن جاهزاً صحياً ليلعب نهاية الموسم المنصرم دون أن يكشف ان كانت هناك جهة ما قد ضغطت عليه ليشارك في المباريات ، غير انه اقر بالمخاطرة بمستقبله مما يؤكد صحة التقارير التي تحدثت عن خطورة الإصابة التي كان يعاني منها في شهر أيار.
كما أكد رونالدو بأن اللعب في نادٍ مثل ريال مدريد يجعله يعيش كل موسم تحت الضغط النفسي للحصول على المزيد من الألقاب و البطولات المحلية و القارية لانه الفريق الأفضل في العالم لذلك فأنه لا فرق بين الفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة العاشرة و الفوز بها مرات آخرى فالريال مطالب بنيلها كل موسم ، مضيفاً بأن المطالبة بتحقيق اللقب الأوروبي للمرة العاشرة في تاريخ النادي فرضت عليهم كلاعبين ضغطاً نفسياً رهيباً تخلصوا منه هذا الموسم،  الذي يستعدون لخوضه بهدوء أكبر.
كما أكد رونالدو أفضل لاعب في العالم بأنه يقدم نفس المردود الفني منذ عدة مواسم لكن الجوائز الفردية جعلت الموسم المنصرم هو الأفضل له شخصياً.
و اشاد رونالدو بمدربه الايطالي كارلو انشيلوتي واصفاً إياه بالرائع  وصاحب شخصية قوية وهادئة .
إلى ذلك نفى رونالدو أن تكون علاقته سيئة بغريمه و منافسه الأول على الجوائز الفردية الارجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني حيث قال بالحرف الواحد :" نحن زملاء في ممارسة كرة القدم و هي علاقتي ببقية اللاعبين أيضا و ليس فقط مع ميسي و التنافس معه أمر له تأثير إيجابي لنا معاً ".
كما كشف رونالدو بأنه لا يزال يتطلع لتقديم مستويات أفضل وإثراء رصيده بجوائز آخرى مستقبلا.
تجدر الإشارة أن رونالدو حصل العام المنصرم 2013 على جائزة أفضل لاعب من مجلة " وورلد سوكر " التي تمنحها سنوياً قبيل إعلان " الفيفا" و مجلة " فرانس فوتبول  "على أسم الفائز.

w12
"الشبيبة" في عددها الخامس
 
عن مكتب اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، صدر أخيرا العدد الخامس من نشرة "الشبيبة" الدورية.
ضم العدد تقارير وأخبارا ومقالات ثقافية وفنية ورياضية ومنوعة غطت صفحاتها الاربعين التي لم تخلُ من الصور الفوتوغرافية.
 
 
.........................
 
 
طاولة إعلامية على كورنيش السماوة
 
 
السماوة – عبد الحسين السماوي
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، أمس الأول الجمعة، طاولة اعلامية على كورنيش مدينة السماوة.
ووزع كادر الطاولة على المارة نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، وأعدادا مختلفة من مجلة "الثقافة الجديدة". كذلك أجرى القائمون على الطاولة حوارات مباشرة مع المواطنين، بشأن الأزمة الأمنية التي يمر بها البلد، وموقف الحزب الشيوعي العراقي منها.
 
 
................................
الشيوعيون في عيد الأضحى هنأوا وتقبلوا التهاني
 
بغداد – ماتع، طريق الشعب
في صبيحة السبت الماضي، أول أيام عيد الأضحى، استقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى، مع عدد من رفاقه في قيادة الحزب، المهنئين الذين توافدوا على مقر الحزب في ساحة الاندلس ببغداد.
وفي صباح اليوم نفسه قامت مجموعات من شيوعيي محلية الكرخ الأولى، بزيارة السيطرات الأمنية وقدمت التهاني إلى رجال الشرطة والجيش. كما زارت عائلات الرفاق القدامى، وكثيرين من أصدقاء الحزب، والمنظمات الحزبية والمجالس المحلية في الكرخ، ووزعت الحلوى والورود وبطاقات التهنئة على المواطنين في المقاهي والشوارع العامة.
وزار وفد من اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب، المرضى الراقدين في مستشفيات ابن النفيس والشيخ زايد والجراح ببغداد، وهنأوهم بالعيد ووزعوا عليهم وعلى الكوادر الطبية الحلوى والورود. كذلك زار أعضاء اللجنة المحلية العائلات النازحة وقدموا لهم التهاني في المناسبة.
وفي اثناء ذلك قام شيوعيون من منظمة الشعلة بزيارات لنقاط التفتيش في منطقتي الشعلة والغزالية ببغداد، وهنأوا أفراد القوات الأمنية ووزعوا عليهم الورود والحلوى.
 
في واسط
الكوت – طريق الشعب
قامت وفود من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، ومن منظمات الحزب في أقضية الحي والصويرة والعزيزية والنعمانية في أول أيام العيد، بزيارات إلى مقرات الأحزاب السياسية والمؤسسات الحكومية والمجالس المحلية ونقاط التفتيش، حاملين بطاقات التهنئة في المناسبة.
كذلك توجهوا إلى بيوت عائلات شهداء الحزب، والشيوعيين الرواد، والعائلات النازحة، وقدموا لهم ولأطفالهم الهدايا والحلوى.
 
في الديوانية
الديوانية – عادل الزيادي
زار وفد من منظمة الحزب في المحافظة عائلات الشهداء والشيوعيين الرواد، ومقرات الأحزاب، وقدم لهم التهاني في المناسبة.
ووزع أعضاء المنظمة بطاقات التهنئة على المواطنين، ورفعوا اللافتات في الشوارع والساحات العامة.
 
في المثنى
السماوة – طريق الشعب
استقبل مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى الزائرين المهنئين في المناسبة.
وقامت فرق من منظمات الحزب في الأقضية والنواحي التابعة للمحافظة، بزيارات إلى عائلات الشخصيات الوطنية وشيوخ العشائر والوجهاء، ومقرات الأحزاب السياسية، والدوائر الحكومية، وقدمت التهاني والتبريكات.
 
في قضاء الهندية
كربلاء – عاصي دالي
استقبل الشيوعيون في قضاء الهندية الكثير من المواطنين والوجوه الوطنية والاجتماعية الذين أقبلوا على مقر الحزب مهنئين بالعيد.
وفي المقابل قامت وفود من اعضاء المنظمة بزيارة مقرات المجلس المحلي والقائم مقامية والأحزاب السياسية ونقاط التفتيش، وقدمت التهاني بالمناسبة.
كذلك زارت عائلات الشهداء والشيوعيين الرواد، وبعض الشخصيات الوطنية وشيوخ العشائر في القضاء، وقدمت لهم بطاقات التهنئة.
 
 
...........................
 
د. مزاحم مبارك متحدثا عن فعالياته الطبية المجانية
 
 
 
بغداد – صبيحة شبر
احتفى ملتقى الخميس  الابداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الاسبوع الماضي، بطبيب الشعب د. مزاحم مبارك مال الله، الذي تحدث عن عيادته الطبية المجانية أمام حشد من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين.
أدار جلسة الاحتفاء الموسيقي ستار الناصر الذي قدم سيرة المحتفى به الحافلة بالإنجازات في مجالي العمل الطبي والنضال الوطني، مشيرا إلى انه ساهم بنشر الوعي الصحي عبر الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية، وأعد وقدم الكثير من البرامج الصحية التلفزيونية. وأضاف "كذلك استطاع، برعاية الحزب الشيوعي العراقي، أن يقيم ما يزيد على 208 فعاليات طبية جوالة في المناطق الفقيرة ببغداد، وزار أكثر من 128 مريضا في منازلهم ليقدم لهم العلاج المجاني".
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن مساهماته في علاج المرضى، وزياراته لهم في منازلهم، وتحويله بعض الحالات المرضية الشديدة إلى المستشفيات الحكومية.
واضاف إلى ذلك قائلا: "في الذكرى السبعين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، باشرنا بإقامة الفعاليات الطبية المجانية التي ما زلنا نقيمها في بغداد والمناطق القريبة منها".
وبين د. مال الله ان المواد الطبية والأدوية التي يقدمها للمرضى، تأتي من مبالغ مالية يتبرع بها الناس الخيرون. وقال: "استطعنا أن نخفف بعض معاناة المواطنين الساكنين في المناطق المفتقرة للمراكز الصحية. وشملت فعالياتنا الطبية، المجمعات السكنية التي يقيم فيها النازحون".
ولفت المحتفى به إلى ان الكثير من المواطنين لا يمتلكون الوعي الصحي، مبينا ان غالبية المناطق التي زارها تفتقر للخدمات، وبيئاتها ملوثة، ما تتفاقم بين ساكنيها الأمراض الخطيرة.
وعلى هامش الجلسة قدم عدد من الحضور مداخلات وشهادات عن المحتفى به، وفي الختام قدم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي د. ايوب عبد الوهاب، باقة ورد باسم الحزب للمحتفى به، فيما قدم له الشاعر ألفريد سمعان لوح الجواهري.
 
 
..........................
 
 
حكومة ذكريات
 
ليون بانيتا اصدر مؤخراً مذكراته التي لم تترجم بعد الى العربية ولم أحصل على نسختها الإنكليزية الكاملة.
بانيتا هو مدير(سي آي أي)السابق كما تولى منصب وزير الدفاع قبل ان يتقاعد عام 2013.
التقارير الصحفية ركّزت على أن بانيتا وجّه في مذكراته الطازجة اللوم الشديد الى إدارة أوباما لأنها لم تتخذ أي قرار صحيح فيما يخصّ العراق سواء توفرت معلومات مؤكدة للحالة أم كانت المعلومات منقوصة.
واليوم تتحدث ذات التقارير في الصحافة الأميركية عن أن النقص في المعلومات عن تنظيم داعش يفوق حال النقص في المعلوماتية التي سبق أن مرّت بها الولايات المتحدة عن حركة طالبان في أفغانستان إبّان عملية غزوها.
المعلومات التي شهّر بها ليون بانيتا لا تتعلق بالحركات الإرهابية أو المناوئة للعملية السياسية في العراق فقط، إنما تتعلق في الأصل بكل ما يمتّ بصلة الى العراق: فساد العقود الاستثمارية وانحرافات بعض المسؤولين العراقيين عن تأدية أدوارهم الكاملة فضلاً عن مسؤولياتهم، بالإضافة الى معلومات تتعلق بعمليات تمويل مشبوهة وغسيل أموال لاحقتها المخابرات المركزية وجمعت معلومات عنها، إلا أن الإدارة الاميركية لم تتخذ اي إجراء في المقابل.
أوباما كان قد قرر سلفاً عدم التدخل في العراق حتى حتى لو تعلق الأمر بمسؤوليات واشنطن تجاه القانون الدولي ومكافحة الإرهاب عالمياً. كان مستعداً أن يتدخل في أي مكان على وجه الأرض لدحر الإرهاب إلا في العراق!
وهنا فان العودة السريعة الى ذاكرة آخر زيارة قام بها رئيس الحكومة السابق نوري المالكي الى واشنطن، والتي كانت مثلبة بروتوكولية بكل المقاييس، تصبح عودة ضرورية. فحينها نشرت واشنطن بوست أن المالكي عرض على الإدارة الأميركية التدخل إيجاباً في المسألة السورية، لكن أوباما أجابه بأنه»يفضّل»أن تكون المشاكل العراقية وليس غيرها، على رأس أولويات الحكومة العراقية!
لوم بانيتا لأوباما ليس مجرّد مذكرات، إنه يأتي ضمن تيار أميركي سياسي متصاعد يقول إن هناك حلاً وسطاً بين التورط بمئات آلاف الجنود على الأرض، وبين الإهمال الذي مارسه أوباما لتفاقم المشكلتين العراقية والسورية.
مؤكد إن هذا التيار المنطقي تمرّ به جميع الدول التي لديها مُشكلة وطنية اسمها التطرف الإسلامي المتعاطف مع الإرهاب. عراقياً ما زال هناك من تعوّد استشعار الموقف الأميركي ومدى رغبته بالتدخل، ثم يبتني تصرفاته على هذا الأساس. كأنها قصة غياب القط الذي يسمح للفأر بأن يلعب، هل سنشهد مغادرة لهذا النوع من الأداء السياسي ؟..أم أن على أوباما ان يغادر أولاً؟.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
............................
 
داعش وماعش وشرطة المرور!
 
وسط الاحداث العاصفة، التي يمر بها وطننا والمنطقة، وامام التحديات التي يفرضها النشاط الارهابي لمرتزقة ما عرف بأسم «الدولة الاسلامية» والجرائم المرتكبة  ضد الناس الابرياء في العراق وسوريا، قال صديقي الصدوق أبو سكينة انه لن يتبادل التهاني بمناسبة عيد الاضحى ولن يستقبل مهنئين بالعيد. الا اننا ومثلما اعتدنا وجدناها فرصة لنلتقي في بيته.
كنا وجليل بدأنا الحديث عن محاولات قوى اقليمية لاستغلال الاحداث وتشابكها للتدخل بشكل يهدد ما أنجز وماناله الشعب الكردي في المنطقة من حقوق بنضالاته وتضحياته الجسيمة. ونظراً لكون زوجتي وسكينة شاهدتا نفس التقرير المصور على أحد مواقع الانترنيت عن بطولات المرأة الكردية، انغمرتا في الحديث عن بطولات المرأة الكردية في التصدي لمجرمي وبرابرة داعش، الذين يواصلون جرائمهم ضد الناس الابرياء في مناطق سوريا والعراق، مستخدمين في هجماتهم العدوانية على اهدافهم قذائف الدبابات والمدفعية الثقيلة والهاون.
قال أبو جليل :»من اين لهؤلاء الهمج كل هذه الاسلحة والامكانيات؟» رد جليل : « يا والدي ، سبق وتحدثنا عن هذا. الى جانب الاموال والاسلحة التي تزودهم بها اطراف مستفيدة من وجودهم ونشاطهم، صاروا أغنى منظمة ارهابية في المنطقة رغم عمرهم القصير، انهم يقبضون ملايين الدولارات يمومياً من بيع نفط المنطقة المهرب؟»
 أعتدل أبو جليل بجلسته : «أها ، هنا الرباط ... النفط ... اللي صار علينا نقمة بدل النعمة» !
سعل أبو سكينة بصوت عال، وتنحنح يجلو حنجرته، وابتسم لنا إذ لاحظ اننا كلنا التفتنا نحوه، فوجه كلامه للجميع: «صحيح جدا كلام أبو جليل ، النفط صار اكبر نقمة، لكن يا بعد عيوني ألم نتفق بأن داعش وماعش خلقها الذي يريد الاستفادة منها؟ الذي البارحة كان مع ماعش واليوم صار ضد داعش. آآآآخ ... أنا اللي مارد قلبي ومحيرني أن جماعة التحالف الدولي، الله يستر عليهم ، طياراتهم تزدحم بيها سماء المنطقة، وحتى يحتاج لهم شرطة مرور تدليهم على موقع الاهداف، لان كل يوم وثاني ونسمع عن قصف جوي بالخطأ وقتلى وجرحى بين العراقيين، أقول ... ليش ما يقدرون يشوفون ويعرفون منو يهرب وينقل ويبيع النفط ويقصفون عمره ؟
 
يوسف أبو الفوز
 
 
..............................
شيوعيو الحلة يؤبنون الرفيق سعد الغريباوي
 

الحلة - طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل،  حفلا تأبينا للرفيق الاعلامي سعد حمزة الغريباوي، في مناسبة مرور 40 يوما على رحيله.
شارك في الحفل الذي أداره السيد وجدان المعموري، جمع من رفاق الفقيد وأصدقائه ومحبيه، وألقى فيه الرفيق د. علي إبراهيم، كلمة الحزب في المناسبة، وتطرق فيها إلى مآثر الفقيد ومناقبه وخصاله الحميدة، واخلاصه لوطنه ولحزبه.
ثم ألقى ممثل فرع النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين في بابل، اقبال الخزعلي كلمة، أعقبه الشاعران حامد كعيد وأبو قمر بقصيدتي رثاء للفقيد. وألقيت في الحفل أيضا كلمة الرفيق فلاح الرهيمي، وأخرى بإسم المكتب الصحفي لـ "طريق الشعب" في بابل ألقاها الرفيق نبيل الربيعي، وكلمة المجلس العراقي للسلم والتضامن ألقاها ممثله إسماعيل محمد السلمان، ثم كلمة أسرة الفقيد التي ألقاها شقيقه عبد الحكيم الغريباوي.