العدد 45 السنة 80 الخميس 2 تشرين الأول 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
نائب ينتقد غياب الاستراتيجية لدى القوات الأمنية
مجلس بغداد: شخصنا أماكن اطلاق القذائف على شمال العاصمة
 
بغداد - ناطق محمد
اثار استهداف مناطق شمال بغداد، بقذائف الهاون من قبل التنظيمات الارهابية، المخاوف لدى المراقبين من تكرار هذا الاستهداف بشكل واسع ليطال مناطق اخرى من العاصمة.
وفيما انتقد نائب عن التحالف الوطني عدم وجود استراتيجية "واضحة" لدى القوات الأمنية للحد من نشاط الجماعات الارهابية، رأى ان استهداف العاصمة هو "رد فعل" لعمليات التحالف الدولي والقوات الأمنية.
وتعرضت مناطق عدة من شمال غرب العاصمة بغداد إلى هجمات بقذائف الهاون متزامنة مع تفجير سيارات مفخخة في عملية مشابهة لتفجيرات مدينة الكاظمية قبل اسبوعين.
وفي حين اعلنت اللجنة الأمنية في مجلس بغداد استكمال خططها الأمنية لمناسبة عيد الاضحى، أكدت أنها شخصت اماكن اطلاق الصواريخ والهاونات وتم تحريك القوات الأمنية لإبطال مفعول هذه الحواضن.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، امس الاربعاء، قال النائب حبيب الطرفي ان "الخروقات الامنية وتكرارها لها أسباب كثيرة منها الفوضى وعدم وجود إستراتيجية واضحة على المستوى الامني وغير الأمني، مما اتاح المجال امام العصابات الإجرامية لزعزعة صفو الأمن"، مبينا ان "السيناريو المتكرر في قصف الهاونات والسيارات المفخخة هي ردود افعال على التحالف الدولي والقصف الذي اطاح بأوكار داعش، وعلى القوات الأمنية الاحتراز وتفعيل الجهد ألاستخباري في المناطق التي تثير الشبهات".
 واضاف الطرفي ان "العاصمة بغداد مخترقة وهناك حواضن إرهابية في جميع مناطقها، وبإمكانها تكرار سيناريو التفجير بالسيارات المفخخة في أية منطقة من بغداد، لذا يجب ان ننظر الى القضية بغية إبعاد الخطر المحدق بها"، مشيرا الى ان "اغلب المشاكل الامنية منشؤها سياسي".
وأعرب عن امله بان "تمر مناسبة العيد من دون خروقات وعلى الجهات الأمنية ان تقوم بواجبها لان الارهاب يتربص لاستغلال الفرص وتحقيق مآربه".
بدوره، قال سعد المطلبي رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد ان "اللجنة الأمنية بمحافظة بغداد لديها تعاون وحديث مع عمليات بغداد لوضع برنامج خاص للعيد، ونأمل ان تمر الامور بشكل ميسور بعيداً عن المشاكل الأمنية".
واضاف ان " الحواضن الارهابية ما زالت موجودة في بغداد، والدليل على هذا اطلاق الهاونات من اماكن ليست بالبعيدة، فالقوات الامنية، شخصت اماكن اطلاق الصواريخ والهاونات وتم تحريك القوات الأمنية لإبطال مفعول هذه الحواضن".
واشار الى ان "هناك توقع بأن الارهاب سيقوم بعمليات ارهابية وتفجيرات في وقت قريب، ولهذا على عمليات بغداد ان تكون مستعدة لمواجهتهم وضع خطط تتلاءم مع  اجواء العيد وحركة سير المركبات في بغداد ولا اتوقع اغلاق مناطق معينة الا اذا حصلت خروقات امنية".
إلى ذلك، رأى الخبير الامني عماد العلو، أن "هذه الهجمات الارهابية هي سياسية دفاعية لتقليل الضغط على داعش في مناطق خارج العاصمة".
واضاف العلو في حديث مع "طريق الشعب" امس، أن "الارهابيين يحاولون التأثير على العاصمة، ويحاولون اعطاء رسائل تدل على انهم قادرون على الدخول الى بغداد والقيام بهجمات داخلها، وهذا دليل على قدراتهم العسكرية وهي استتراتيجية دفاعية فالمفترض من قواتنا الأمنية ان تتنبأ لهذا الموضوع وتفتش المناطق التي من الممكن ان تكون بمدى الأسلحة مثل حزام بغداد، فهناك مناطق ضمن مدى الأسلحة قد تصل الى العاصمة لذلك هذه المناطق ينبغي مراقبتها وتنشيط العمل الاستخباراتي من اجل الحد من هذه العمليات".
واضاف ان "الخلايا النائمة موجودة منذ سنوات داخل بغداد حتى الأمريكان لم يستطيعوا ان يفرضوا سيطرتهم المطلقة عليها، فالعاصمة كبيرة وتتواجد فيها مناطق عشوائية كثيرة ولا يوجد فيها اي جهد امني واضح، لذلك فان هذه الخلايا يوجد من يسهل لها العبور بأسلحتها ومعداتها وبالتالي القيام بعمليات في مختلف مناطق العاصمة وتستهدف مناطق خاصة الغرض منها اثارة الفتنة الطائفية".
واشار إلى ان "ما حدث  في الكاظمية والحرية، يجعلنا نتوقع بأن هذا العيد سيكون غير مطمئن".
واعرب عن توقعه بأن "القوات الأمنية لن تلجأ لفرض حظر للتجوال، لكون هذا الامر يعكس صورة سلبية عن قدرات القوات الأمنية وعمليات بغداد، ولكن اتصور ان تكون هناك خطط مشددة تتضمن اغلاق الشوارع خاصة في المناطق الترفيهية".
 
 
********
 
الجبوري من أربيل: دفع رواتب موظفي الاقليم بعد اقرار الموازنة
 
بغداد - طريق الشعب
تعهد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أمس الاربعاء، ان بغداد ستنفذ كافة التزاماتها لاقليم كردستان، فيما اكد رئيس برلمان كردستان يوسف محمد صادق ان استمرار المشاكل بين اربيل و بغداد من شأنها ان تؤدي الى مشاكل قومية في العراق".
وقال الجبوري في مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس الاربعاء مع رئيس برلمان كردستان في اربيل، ان "الحكومة الاتحادية ستطبق كافة وعودها لحكومة الاقليم" مؤكدا ان "الحكومة الاتحادية مصرة على تأمين رواتب موظفي اقليم كردستان، لكن هذه القضية ستؤجل الى ما بعد تصديق الميزانية العامة للعراق".
من جانبه قال رئيس برلمان اقليم كردستان "نرحب بمبادرة رئيس مجلس النواب العراقي و زيارته لاربيل، وهي مهمة بالنسبة لنا، نحن نريد ان نتعاون من اجل معالجة المشاكل بين اربيل وبغداد."
وتابع ان "محاولة فرض المركزية على نظام الحكم في العراق يعتبر عاملا من عوامل هذه المشاكل بين الطرفين، واستمرارها سيؤدي الى نشوب مشاكل قومية، لذا نحاول ايجاد الحل لهذه المشاكل من خلال العلاقات بين الطرفين".
واضاف صادق ان "وفد مجلس النواب العراقي المكون من كافة الكتل النيابية، اكد على ضرورة حل مشاكل النازحين ورواتب الاقليم وشددوا على ضرورة ايجاد حل لها".
من جانبه عبر الجبوري عن "شكره لقوات البيشمركة في التصدي لارهابيي داعش، وقال "في مجال القضاء على داعش نحتاج الى توحيد قواتنا، نشكر قوات البيشمركة التي تخوض معارك مستمرة ضد تنظيم داعش، من اجل توفير الامن والاستقرار و الحرية لعدد كبير من المناطق التي فرض التنظيم الارهابي سيطرته عليها".
وقدم رئيس مجلس النواب الاتحادي "الشكر والامتنان لحكومة الاقليم على ايوائها للنازحين العراقيين، "مبينا ان" النازحين يحتاجون الى مساعدة اكبر من قبل الحكومة العراقية وسنتحمل مسؤولية النازحين و سنحاول حل مشاكلهم في اطار ملائم".
وحول المادة 140 الدستورية، قال الجبوري "نحن نؤمن بالدستور و بكافة فقراته، ومجلس النواب العراقي سيشكل لجنة خاصة بتطبيق المادة 140".
تقرير ذو صلة 2
 
 
**************
 
ذي قار تطالب بالكشف عن مصير آثار تعود لمتحف الناصرية
 
 
بغداد - طريق الشعب
طالبت محافظة ذي قار، أمس الأربعاء، وزارة السياحة والآثار بالكشف عن مصير آثار تعود لمتحف الناصرية اودعت في المتحف الوطني منذ عام 1991. وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "عدداً كبيراً من الآثار عبارة عن امانات تعود لمتحف الناصرية كانت دائرة المتاحف قد تسلمتها في العام 1991 جراء اخلاء المتحف آنذاك خوفاً من تعرضها للقصف الجوي"، مشيراً الى أن "تلك الآثار بقيت في المتحف كأمانات ولم يعرف مصيرها حتى الآن". وأضاف الناصري أن "معلومات لم يتم التأكد منها حتى الآن تشير الى أن عدداً من?الصناديق التي تحتوي اثار عائدة لمتحف الناصرية تم كسرها ولم يعرف مصير محتوياتها"، لافتاً الى أن "المعلومات تؤكد ايضاً اخراج 100 قطعة اثرية سومرية مختلفة الانواع والأحجام من موجودات الصناديق لعرضها في القاعتين السومريتين في متحف الناصرية استناداً الى اتفاق جرى بين العراق وايطاليا التي ستتولى تأهيل جانب من متحف الناصرية آنذاك". ودعا الناصري وزارة السياحة والآثار الى "التأكد من تلك المعلومات والكشف عن مصير هذه الآثار ليتسنى لنا اعادتها بعد الانتهاء من اعمال صيانة وترميم متحف الناصرية وإجراء تحقيق في حال صحة تل? المعلومات"، موضحاً أن "المعلومات تشير الى ان الآثار التي بقيت في الصناديق المفتوحة قد تكون فقدت او تم استبدال بعضها بأخرى مزيفة خاصة انها لم تصور او تجرد ولم تحدد هويتها". وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) تبنت في 29 ايلول الماضي، مشروع قرار دولي ملزم بمنع تهريب الآثار العراقية، وذلك بعد مطالبة العراق بإصدار قرار يمنع تخريب الآثار والاتجار بها في الاسواق العالمية.
 
******
 
الرئيس الفرنسي يقرر تعزيز التواجد العسكري في العراق
 
بغداد - طريق الشعب
قرر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أمس الأربعاء، تعزيز تواجد بلاده العسكري في العراق، وذلك خلال عقده مجلس دفاع مصغر حول مكافحة التهديد الذي يمثله تنظيم "داعش" والمجموعات المنتمية له. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن "الرئيس فرانسوا هولاند قرر تعزيز التواجد العسكري الفرنسي في العراق"، مؤكدة أن "فرنسا ستواصل عملها في العراق بطلب من السلطات العراقية لإضعاف الحركات المسلحة المتواجدة هناك ولمساعدة القوات العراقية على استعادة الاستقرار والامن في البلاد".
 
 
********
38عاماً من البحوث وبراءات الاختراع يمحوها "قرار فردي"!
طلبة العلوم التطبيقية: معتصمون حتى عدول وزارة التعليم العالي عن قرار  نقلنا
بغداد- علي عبد الخالق
في العراق فقط.. يُنقل ما يزيد عن ألف طالب وطالبة، من جامعة إلى أخرى، بجرة قلم وزير ترك الوزارة بعد يومين !
لكن طلبة قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية، رفضوا تطبيق قرار نقل قسمهم إلى كلية الكرخ للعلوم "المستحدثة" في منطقة ابي غريب، التي يعرف أنها "ساخنة أمنياً".
 
رفض قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كان مبرراً بالنسبة للطلبة عبر جملة  أسباب، بدءاً من التنديد بعدم استشارة الطلبة أو التدريسيين، ومروراً بتغيير اسم جامعتهم، وليس أنتهاءاً عند نقلهم إلى جامعة جديدة ليس لها بنى تحتية بعد !
طالب قسم العلوم التطبيقية في المرحلة الثالثة يوسف ابو العيس قال لـ"طريق الشعب"، على هامش المؤتمر الصحفي لحملة رفض نقل قسم العلوم التطبيقية، "قررت كطالب في هذا القسم أن استمر بالاعتصام كل يوم.. لن أسمح لهكذا قرار تعسفي وفوقي ان ينهي أحلامي ويسلبني حقي ويشيع في نفسي ونفس زملائي اليأس من أن نضيء شمعة في هذا الوطن الذي صارت قوى الجهل والظلام تظلل شمسه".
وأضاف ابو العيس، ان "معظم الطلبة أبلغوا  بالنقل إلى كلية لا وجود لها على الخارطة، اسمها كلية الكرخ للعلوم، بل أنها بلا رئيس إلى الآن"، مبيناً أن "الجامعة التكنولوجية متنفسنا الوحيد ومكان العلم الابرز لنا، فعمر قسم العلوم التطبيقية تجاوز الـ38 عام في هذه الجامعة وهو من اكثر الاقسام التي اسهمت في البحوث وبراءات الاختراع".
ولم يخف طلبة العلوم التطبيقية، أملهم في الحصول على شهادة معترف بها محلياً ودولياً، تقدرها جميع الأوساط العلمية، لكن هذه الآمال تصطدم بوقائع مريرة، أبرزها نقص المختبرات لطلبة الماجستير، "في النهاية قد يكون الحال، لا تطبيق في العلوم التطبيقية"!.. كما يقول الطلبة.
وبشأن كلية الكرخ للعلوم التي استحدثت أخيراً، قال عدد من الطلبة، انها -فضلاً عن حداثتها وهو أمر غير محفز لبعض الطلبة الذين يعتزون بمكانة قسمهم في الجامعة التكنولوجية- فهي تقع في منطقة لم يعرف عنها الهدوء الأمني، لقربها من مواقع المواجهات المسلحة مع الإرهابيين "العامرية أو أبو غريب"،  وبعدها عن وسط العاصمة.
"لهذه الأسباب لجأنا الى الاعتصام والتظاهر"، هذا ما قاله احد الطلبة الذي فضل عدم ذكر اسمه، وزاد بالقول "لا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي أمام ما قد يحصل لأكثر من ألف طالب وتدريسي وكادر إداري إذا وضعوا هناك في تلك المنطقة، اذ لا يمكن ضمان الامن التام لكل هؤلاء، اذا ما اخذنا بالحسبان صعوبة التنقل ايضاً، فتلك مناطق قابلة لقطع الطرق عنها تحت اية ظروف طارئة".
جعفر مصدق من طلبة المرحلة الثانية في القسم المذكور قال ان "هناك العديد من المقترحات في حال بقي قرار وزارة التعليم ساري المفعول، وهو ان نشكل فريقاً قانونياً للطعن في القرار ورده أمام المحاكم العراقية "، مضيفاً ان "دعم التحرك يستند على اساس حيوي ومهم، بتثبيت حقوق طلبة القسم في الجامعة التكنولوجية واعادة النظر في القرار".
ويؤشر مصدق عيباً في القرار بالقول ان "فك ارتباط القسم من الجامعة التكنولوجية، خطأ قانوني واداري، لكونه قد  تم توقيعه في 8/9/2014 واصدر في 11/9/2014 وهو يوم لا يمكن للوزير السابق علي الاديب، ان يوقع فيه لعدم امتلاكه الصلاحيات، كون الحكومة الجديدة تشكلت، ومنح البرلمان الثقة لوزير جديد".
وما يعزز من رأي الطلبة ان القرار جاء بصفة فردية، وان الوزارة لم تستأنس برأي قسم العلوم التطبيقية، أو رأي مجلس الجامعة التكنولوجية الذي رفض فكرة الانتقال جملة وتفصيلا.
ويقول معظم الطلبة ان تاريخ القسم العلمي يشفع له، فقد أسس في الجامعة التكنولوجية، واصبح تراثا علميا, جعله احد الأعمدة المهمة فيها من حيث البحوث العلمية، والتي أسهمت بتبوء الجامعة مراكز مهمة ومرموقة في تصنيف الجامعات محليا وعالميا.
 
 
*********
ص2

مجلس الوزراء: إعادة الموازنة بسبب "العجز".. ولا قرار باطلاق رواتب الإقليم
بغداد - طريق الشعب
انهى مجلس الوزراء جلسته اﻻعتيادية التي عقدت أمس الاول الثلاثاء، دون التوصل الى قرار حول اطلاق رواتب موظفي اقليم كردستان. وقال مصدر مطلع لـ"طريق الشعب"، إن "جلسة مجلس الوزراء تمت فيها مناقشة فقرة الموازنة المالية لعام 2014"، موضحا ان " هذه الفقرة تضم عدة محاور ومنها الموازنة التشغيلية (رواتب الموظفين) واﻻستثمارية للاقليم".  واوضح المصدر انه  "بعد اجراء المناقشات حول الموازنة العامة التي كانت فيها نقاط غير واضحة وتحتاج الى توضيح، تم اتخاذ قرار بمناقشتها مرة اخرى يوم الخميس من اﻻسبوع المقبل، اي بعد عيد اﻻضحى"? وبين المصدر ان "المجلس طلب من وزير المالية وكالة (محمد شياع السوداني) اعادة صياغة بعض فقرات الموازنة بسبب العجز المالي الكبير فيها"، مؤكدا "عدم تصويت المجلس على قانون الموازنة". واشار الى ان جلسة مجلس الوزراء لم تشهد حضور الوزراء الكردستانيين، او ممثل عن اقليم كردستان. وقال المصدر ان "بغداد تشترط على الوفد الكردستاني المفاوض تأدية اليمين الدستورية للوزراء والمباشرة في العمل ضمن كابينة العبادي، مقابل ان ترسل الحكومة رواتب شهري تموز وآب لموظفي الإقليم ". يذكر ان العبادي تعهد بارسال رواتب شهرين لموظفي الإقلي?، بعد ان  يؤدي الوزراء الكردستانيون اليمين الدستورية امام مجلس النواب.
 
 
 
التنظيم الارهابي يشدد اجراءاته التعسفية ضد الاهالي
البيشمركة تحقق تقدما غرب الموصل وتوقع خسائر كبيرة بداعش
بغداد - طريق الشعب:
إلى جانب الفرقة الذهبية وفصائل المتطوعين من الإيزيدية ألحقت قوات البيشمركة ، خسائر بشرية بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) فادحة، إثر قتال عنيف، اندلع منذ الليلة الماضية في مناطق محافظة نينوى المحاذية للإقليم.
وفرَّ عناصر "داعش" من أزقة قضاء سنجار  الذي شهد إبادة الإيزيديين على يد التنظيم الارهابي، عبر صحراء الأنبار، غرب العراق، مُتجهين إلى سوريا.
وتخوض قوات البيشمركة، إلى جانب الفرقة الذهبية التابعة للجيش العراقي ذات التدريب الأمريكي، وقوة حماية شنكال "الإيزيدية"  معارك "شرسة" مع "داعش" قرب منفذ ربيعة، المحاذي لسوريا وجبل سنجار، شمال العراق.
وذكر مقاتل إيزيدي أن حصيلة قتلى "داعش" حتى الآن تجاوزت  الـ100، فيما هرب البقية من أنحاء قضاء سنجار الشمالية نحو صحراء الأنبار، متجهين إلى سوريا.
وأضاف المقاتل الذي رفض ذكر اسمه، أن قتلى الإيزيديين بلغوا 7، فيما جرح 5 آخرون، إثر القتال ضد "عصابات التنظيم"، في ناحية الشمال التابعة لقضاء سنجار.
ودعم الطيران الدولي القتال البري للبيشمركة  والقوات العراقية والفصائل الإيزيدية والآشورية، في مناطق سهل نينوى قرب الموصل، ثاني أكبر مدن العراق سكانا، في الجزء الشمالي من البلاد، ضمن التحالف العالمي الرامي للقضاء على تنظيم داعش.
وافاد مصدر امني في ناحية ربيعة, أمس الاربعاء،عن تسليم عدد كبير من عناصر داعش انفسهم الى قوات البيشمركة دون قتال.
وبين المصدر، ان "العشرات من عناصر داعش سلموا انفسهم لقوات البيشمركة بعد محاصرتهم في مستشفى ناحية ربيعة'، مضيفا ان 'عمليات التمشيط لازالت مستمرة في الناحية شمال غرب الموصل، وقوات البيشمركة فرضت سيطرتها على كامل الناحية والمناطق المحيطة بها".
وأعلنت قوات حماية سنجار، أمس الاول الثلاثاء، عن سيطرة قوات البيشمركة على مركز ناحية ربيعة الحدودي وتطهيرها من تنظيم "داعش"، مؤكدة في الوقت نفسه أنها تتجه حاليا نحو قضاء سنجار، فيما اشارت الى مقتل نحو 100 مسلح من داعش كحصيلة للعمليات العسكرية والقصف الجوي خلال اليومين الماضيين.
وقال مسؤول في قوات البيشمركة في زمار فضل عدم الكشف عن اسمه لـموقع kdp.info ان "ارهابيي داعش بعد هزيمتهم، فجروا كافة الجسور في المنطقة، وهربوا نحو ناحية بعاج التابعة لمحافظة نينوى، مؤكدا ان تنظيم داعش فقد السيطرة ولا يستطيع مقاومة قوات البيشمركة، موضحا في الوقت ذاته ان قوات البيشمركة الحقت بارهابيي داعش خسائر كبيرة.
واضاف ان قوات البيشمركة تواصل هجومها بمعنويات عالية واستطاعت خلال ساعات قليلة ان توجه ضربة مدمرة للتنظيم الارهابي، مبينا أن "قوات البيشمركة قتلت خلال الهجوم 12 ارهابيا من داعش، بينهم امير بارز في التنظيم يحمل الجنسية الشيشانية، فيما سيطرت البيشمركة على كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة بينها دبابات و مدرعات، تركها التنظيم الارهابي في ساحة المعركة بعد فراره منها".
وبعد الهزائم التي مني بها تنظيم داعش الارهابي غرب الموصل، شدد من إجراءاته التعسفية على مدينة الموصل التي يفرض سيطرته عليها.
وافاد مصدر مطلع في محافظة نينوى، أمس الاربعاء، بأن مسلحي تنظيم "داعش" أغلقوا أحد الجسور التي تربط بين جانبي مدينة الموصل، فيما نفذوا حملة اعتقالات طالت افراد الاجهزة الامنية في ناحية القيروان المحاذية لقضاء سنجار غرب الموصل.
وقال المصدر لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحي تنظيم داعش قاموا، صباح امس، بغلق جسر الحرية الذي يربط الساحل اﻻيسر بالساحل اﻻيمن في مركز مدينة الموصل دون معرفة اﻻسباب".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ، أن مسلحي التنظيم نفذوا حملة اعتقاﻻت واسعة استهدفت افراد في الجيش والشرطة الذين تركو الخدمة بعد احتلال الموصل في ناحية القيروان المحاذية لقضاء سنجار غرب الموصل".
إلى ذلك، اكد فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، ان موعد انطلاق العملية العسكرية لتحرير قضاء سنجار بات وشيكا،وشدد على ان الاقليم قرر تطهير كافة مناطق الاقليم من داعش.
وقال ميراني خلال  مقابلة له مع جريدة هولير اليومية، إنه "من الناحية العسكرية لايجوز ان تحدد ساعة الصفر لعدوك ولشعبك، نحن قررنا ان نطهر الاقليم  من ارهابيي داعش، ومن ثم كامل أرض  العراق ".
واضاف ميراني: "نحن نرى انه بطرد داعش لا تنتهي خطورته على المنطقة، لذا يجب ان تتكاتف كافة مكونات الشعب العراقي والحكومة الجديدة، مع اسناد دولي
و  تعاون بين مكونات الشعب العراقي، للقضاء على هذا التنظيم الارهابي بالكامل".
وحول الوقت المحدد لتحرير سنجار، قال ميراني، إن "موعد تحرير شنكال بات قريبا،  فظروف الطقس تفرض هذا، مثلا نحن متواجدون في المنطقة التي تقع خلف زمار و عين زالة،  فاذا حل موسم الامطار فهذا سيؤثر على قراراتنا، لان الحركة في الاراضي الطينية ستكون صعبة، الى جانب ان اي حرب تخوضها يجب ان تعد لها الاسباب الذاتية والموضوعية، وهناك مبدأ في الحرب يقول (لاتخض حربا  لا تضمن الانتصار فيها)".
 
 
 
 
كل خميس ...
لماذا حرب طويلة؟
 
ماذا يكمن خلف جملة «الحرب على داعش ستكون طويلة»؟ التي تكررت كثيرا على ألسنة الساسة الامريكيين وفي مقدمتهم الرئيس اوباما. كيف استطاعت الولايات المتحدة اخراج القوات العراقية من الكويت في غضون ايام معدودة، بينما تعجز عن اخراج داعش من الموصل؟  لماذا تمكنت الولايات المتحدة من قتل بن لادن في مخبئه السري بطلعة طيران واحدة، وتتلكأ بتصفية مواقع داعش المكشوفة والمنتشرة في اكثر من مدينة عراقية، وقد تجاوزت طلعات قواتها الجوية لغاية الان 4000 طلعة؟
هذه الاسئلة المشككة بنوايا الولايات المتحدة الامريكية وجديتها في الاسهام مع العراقيين في تحطيم قدرات داعش وإنهائها، يثيرها العديد من المراقبين السياسيين والناشطين المدنيين. وهي نابعة ليس فقط من الريبة ازاء السياسات الامريكية ، ولا تنطلق من معرفة اولوية الولايات المتحدة الامريكية التي هي مصالحها وليس غير مصالحها. فالولايات المتحدة كانت � وفق بعض المصادر - على علم بتحركات داعش في صحراء الانبار قبل اختراقها مدينة الموصل، لكنها لم تقدم على اي عمل عسكري ضدها لاعتقادها ان اي ضربة لداعش ستعد دعما للمالكي المتخاصم?مع اغلب الكتل السياسية، وهو ما لم تكن تريده.
وقد انخرطت الولايات المتحدة الامريكية في الحرب ضد داعش، وعملت على  تشكيل التحالف الدولي، عندما اطمئنت الى قبول شروطها السياسية من قبل الاطراف العراقية المتنفذة. لذا يتوجب التعرف على الاستراتيجة الامريكة في هذا الصدد، وهل ستقف معركتها عند حد اضعاف داعش، ام ننواصل حتى تصفيتها وانهاء اخطارها نهائيا؟
بطبيعة الحال لا يوجد من ينتظر اجراء سحريا يؤمن دحر داعش بين ليلة وضحاها، وليس هناك من يعتقد ان هجوما خاطفا ماحقا سيكون كفيلا بتحقيق انتصار ساحق. لكن ليس من المعقول والمقبول ان يبقى العراق وقتا طويلا ساحة لمعركة يتضرر منها شعبه اساسا. وهو الذي يقاتل قوى الارهاب نيابة عن كل شعوب العالم، التي تعيش بسلام بعيدا عن مسلسل الابادة والتدمير اليوميين.
لقد عانى العراقيون من حروب طويلة، حيث اخذت منهم الحرب العرقية - الايرانية ثماني سنوات، فقدوا فيها الكثير الكثير مما هو  عزيز وغالٍ من الارواح والممتلكات. ثم انهكتهم حروب القتل والتجويع غداة احتلال الكويت واخراج القوات الصدامية منها، وما اعقب ذلك من فرض الحصار الاقتصادي الجائر، الذي حطم النفوس ومزق نسيج المجتمع العراقي، ثم جاء الاحتلال والمقاومة له والحروب الطائفية والحرب مع الارهاب.. حقا انها حروب طويلة .. حروب تبدو وكأن لا نهاية لها!
ليكن واضحا لنا اخيرا وتماما ان هذا المسلسل الطويل من الحروب المروعة ليس هناك من يستطيع وضع نهاية له غيرنا نحن العراقيين، اذا ما تلاحمت اراداتنا السياسية الوطنية والشعبية، ووقفنا كتفا الى كتف متصدين لكل عدو لا يريد لوطننا الامان والسلام والاستقرار والتقدم.
 
جاسم الحلفي
 
 
 
 
 
التقرير لم يتضمن إعداد الضحايا في محافظة الانبار
الامم المتحدة: مقتل وإصابة 3065 شخصا في عموم العراق خلال ايلول
بغداد - طريق الشعب
أعلنت بعثة الامم المتحدة، أمس الاربعاء، عن مقتل 1119 عراقيا على الاقل واصابة 1946 آخرين بأعمال الإرهاب والعنف خلال شهر ايلول الماضي في عموم محافظات العراق بإستثناء الانبار، فيما اشارت إلى ان بغداد كانت الاعلى نسبة من حيث عدد الضحايا تلتها صلاح الدين وكركوك ثم ديالى ونينوى.  وقالت بعثة الامم المتحدة إلى العراق في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه أمس، إنه "صدر عن البعثة أعداد الضحايا العراقيين نتيجة أعمال الإرهاب والعنف في سبتمبر ايلول الماضي"، مبينة أن "1119 عراقيا على الاقل قتلوا، فيما اصيب 1946 آخرون في ا?شهر الماضي".
واوضحت أن "عدد المدنيين الذين قتلوا كان 854، في حين بلغ عدد الجرحى 1604 من المدنيين، فيما قتل 265 من قوات الأمن العراقية"، مشيرة الى "إصابة 342 عنصر أمن، بما في ذلك البيشمركة وقوات SWAT والمتطوعين الذين يقاتلون إلى جانب الجيش العراقي، باستثناء العمليات العسكرية في الانبار".
ولفتت إلى أن "بغداد كانت المحافظة الأكثر تضررا، إذ شهدت مقتل واصابة 1335 شخصا، وكان عدد الضحايا المدنيين 352 قتيلا و983 جريحا، تلتها صلاح الدين بمقتل 298 وإصابة 383 آخرين، أما كركوك فشهدت مقتل 59 وإصابة 51 جريحا، في حين شهدت ديالى مقتل 36 وإصابة 71 ونينوى شهدت مقتل  75 و جرح  16 شخصا ".
واشارت الى أن "هذه البيانات لا تأخذ في الاعتبار الخسائر البشرية للعملية العسكرية الحالية في الأنبار"، موضحة أن "البعثة تلقت تقارير دون أن تتمكن من التحقق منها تفيد بوجود أعداد كبيرة من الضحايا إلى جانب عدد غير معروف من الأشخاص الذين لقوا حتفهم من الآثار الثانوية للعنف بعد أن فروا من ديارهم بسبب التعرض لنقص المياه والغذاء والأدوية والرعاية الصحية".
وأوضحت أنه "لم تكن يونامي قادرة على الحصول على مجموع اعداد القتلى من مديرية الصحة في الانبار"، مؤكدة أنه"سيتم إضافة أرقام الضحايا الشاملة للأنبارعندما تصبح متاحة".
ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً منذ إعلان حالة التاهب القصوى في (10 حزيران 2014)، حيث تتواصل العمليات العسكرية الأمنية لطرد تنظيم "داعش" من المناطق التي ينتشر فيها بمحافظتي نينوى وصلاح الدين، بينما تستمر العمليات العسكرية في الأنبار لمواجهة التنظيم.
 
 
 
 
حقوق الانسان: تعاون مع الجهات المعنية لمتابعة جريمة سجن بادوش
بغداد - طريق الشعب
أفادت وزارة حقوق الانسان، أمس الاربعاء، بوجود تعاون مع الجهات المعنية لمتابعة جريمة سجن بادوش في مدينة الموصل.
وبين وزير حقوق الانسان محمد البياتي لوكالة كل العراق، ان "هناك احصائية بعدد السجناء الذين تم قتلهم في سجن بادوش لدى وزارة العدل"، مشيرة الى ان "هناك بعض الناجين من تلك الجريمة استطاعوا الهروب لكن لحد الآن  لم يعرف مصيرهم و مكان وجودهم ".
واوضح ان "جريمة سجن بادوش تعد ابادة جماعية ضد الانسانية لانها استهدفت طائفة معينة"، مؤكدا "وجود تعاون مشترك مع الجهات المعنية لمتابعة هذه الجريمة".
وكانت عصابات داعش الارهابية قتلت مئات السجناء العراقيين في سجن بادوش على أساس طائفي، ويعتقد بحسب أحد الناجين أن عدداً كبيراً من السجناء وصل إلى أكثر من 900 سجين، تمت ابادتهم بسبب انتمائهم الطائفي، وكان قد قتل المئات من الجنود ايضا على يد ارهابيي داعش في قاعدة سبايكر في 12 من حزيران الماضي.
 
 
 
 
تقرير...
عمليات بغداد تدخل حدود الانبار لمطاردة العناصر الارهابية
القوات الأمنية تخوض معارك ضد داعش في عدة محافظات
بغداد - طريق الشعب
كشف نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي أمس  الاربعاء، ان تسليح تنظيم (داعش) "اقوى" من السلاح الذي تمتلكه القوات الامنية، وفيما بين ان القوات الامنية في المحافظة تعمل على صد هجمات التنظيم، اكد ان العمليات العسكرية في المحافظة ليست بالكبيرة والقوات الامنية بحاجة لاسناد جوي.
وقال العيساوي لوكالة "المدى برس"، ان " تسليح تنظيم داعش اقوى من السلاح الذي تمتلكه القوات الامنية"، مبينا ان "هذا سبب تأخيرا في حسم معارك التطهير في المحافظة".
واضاف العيساوي أن" القوات الامنية في مدن الانبار تعمل الآن على صد هجمات داعش"، مؤكدا ان"عملياتها العسكرية ليست بالكبيرة، كون الجيش والشرطة بحاجة لتسليح وغطاء جوي كبير".
إلا أن قيادة عمليات بغداد، أعلنت أمس عن مواصلة تقدم القوات التابعة لها داخل حدود محافظة الانبار، فيما أكدت تطهير مناطق شمال ذراع دجلة.
وقالت القيادة في خبر عاجل بثته قناة العراقية الرسمية، إن "القوات الأمنية تواصل تقدمها في حدود محافظة الانبار بدعم من الطيران العراقي والدولي ومتطوعي الحشد الشعبي".
وأضافت القيادة أن "القوات الأمنية تمكنت من تطهير مناطق شمال ذراع دجلة من المجاميع الإرهابية".
وفي صلاح الدين، أفاد مصدر امني في المحافظة، امس، ان اشتباكات عنيفة اندلعت بعد هجوم لمسلحي تنظيم "داعش" على مركز للشرطة في منطقة عزيز جنوب تكريت.
وقال المصدر، ان الاشتباكات اسفرت عن مقتل 5 واصابة 11 آخرين بجروح جميعهم من عناصر الشرطة والحشد الشعبي المساندين للقوات الامنية.
وفي بلدة الضلوعية جنوب تكريت، قال مدير شرطة، قنديل الجبوري، في تصريح لوكالة "واي نيوز"، إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل واصابة 40 من داعش خلال صد الهجوم على الضلوعية.
وأكد الجبوري، تدمير 8 عجلات بعد قصفها من قبل طيران الجيش. وكانت الاشتباكات تجددت في بلدة الضلوعية، في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، وأسفرت عن مقتل 9 واصابة 41 آخرين بجروح جميعهم من اهالي الضلوعية و قوات الجيش. وفي صلاح الدين ايضا، افاد مصدر امني مطلع، أمس، أن قوات مشتركة تمكنت من تطهير قرية الحليوة وجسر الزركة الذي يربط قضاء طوزخورماتو، بمدينة تكريت، من سيطرة تنظيم (داعش)، فيما اكد ان الجهد الهندسي لوزارة الدفاع يقوم بتطهير الطريق من العبوات الناسفة.
وقال المصدر، إن "قوات مشتركة من الجيش والحشد الشعبي تمكنت، فجر اليوم، من تطهير قرية الحليوة وجسر الزركة الذي يربط قضاء طوزخورماتو، ، بمركز المدينة بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم (داعش)".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الجهد الهندسي لوزارة الدفاع يقوم حالياً بتطهير الطريق الرابطة بين طوزخورماتو ومدينة تكريت من العبوات الناسفة".
وفي كركوك، افاد مصدر امني أمس  الاربعاء، بان عشرين من عناصر (داعش) سقطوا بين قتيل وجريح جراء قصف طائرات التحالف الدولي لمعسكر تابع للتنظيم في قضاء الحويجة غرب كركوك، مما ادى الى تدميره.
وقال المصدر، ان " طائرات  التحالف الدولي قامت بضربات موجه استهدفت معسكرا لتنظيم داعش في  منطقة الحاوي بقرية الدناديش التابع لقضاء الحويجة غربي كركوك "،مشيراً الى ان "القصف ادى الى مقتل  تسعة مسلحين واصابة 11 آخرين ".
واضاف المصدر، الذي طلب عدم  الكشف عن اسمه، انه "تم تدمير  خمس عجلات منها  عربتين نوع تويوتا  بيك آب  وسيارتين نوع همر وعجلتين نوع فورد ،فيما تم تدمير 13 صندوقا  للعتاد المتوسط  واربعة كرفانات  واسلحة خفيفة" .
واشار المصدر الى ان" مسؤول المعسكر القيادي في داعش  ابو عبد  احمد عبد الله  الدندوشي  قد هرب من المعسكر ومعه قرابة 30 مسلحا عقب الضربة الجوية على المعسكر". وكانت  اللجنة الأمنية في محافظة كركوك قد اعلنت رفع حظر التجوال الشامل عن عموم مدينة كركوك، بدءا من صباح أمس الاربعاء، فيما دعت المواطنين إلى التوجه إلى أعمالهم "والتنسيق" مع الأجهزة الأمنية.
وكانت اللجنة الأمنية في كركوك، أعلنت أمس الأول الثلاثاء، عن فرض حظر على حركة المركبات والدراجات بالمدينة، من منتصف الليل وحتى إشعار آخر، ودعت الأهالي إلى التقيد به.

ص3

بطلب من العبادي والمحمود.. البرلمان يوقف مناقشة قانون المحكمة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة القانونية في مجلس النواب، امس الاربعاء، عن صدور كتاب رسمي من مكتب رئيس الوزراء ومجلس القضاء ينص على ايقاف المناقشات الخاصة بقانون المحكمة الاتحادية حتى اجراء التعديلات عليه وطرح التوصيات المتعلقة بالمشاكل التي رافقته من الدورة السابقة. وقالت عضو اللجنة القانونية النيابية، ابتسام الهلالي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كتاباً وصل الى مجلس النواب من مكتب رئيس الوزراء ومجلس القضاء يقضي بضرورة ايقاف القانون لحين اجراء التعديلات وتقديم التوصيات على التعديلات التي تجرى عليه". واضافت الهل?لي أن "القانون تضمن بعد قراءته للمرة الاولى عدة مقترحات وتعديلات، إلا انها جوبهت بالرفض من قبل الكتل السياسية"، مشيرة الى ان "ابرز هذه المقترحات تعيين نائبين لرئيس المحكمة، والامتيازات العالية التي يحصل عليها الرئيس ونائباه بعد احالتهما على التقاعد".
 
 
 
 
ضبط ورشة لتصنيع العبوات الناسفة داخل منزل وسط البصرة
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني في البصرة، امس الأربعاء، بأن القوات الأمنية ضبطت ورشة لتصنيع العبوات الناسفة داخل منزل يقع في مركز المدينة.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر قوله، إن "القوات الأمنية ضبطت ورشة لتصنيع وخزن العبوات الناسفة داخل منزل يقع بالقرب من مركز للشرطة في منطقة الجمهورية".
وبين أن "ما لا يقل عن خمس عبوات ناسفة مكتملة التصنيع تم العثور عليها داخل المنزل، فضلاً عن كمية من الأسلاك والمواد شديدة الانفجار". ولفت المصدر، الى أن "العثور على الورشة جاء بعد انفجار إحدى العبوات عن طريق الخطأ خلال تركيبها أو بسبب سوء خزنها"، مضيفاً أن "مفارز من مديريتي الاستخبارات والأدلة الجنائية هرعت الى الموقع لاجراء التحقيقات".
 
 
 
استراليا تبدأ طلعاتها في العراق، وبريطانيا تستخدم قنابل موجهة بالليزر في أولى غاراتها
طيران الجيش ينفذ اكثر من ألفي طلعة في أيلول ويتسلم منظومات تمتلكها "دول معدودة جداً"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، ان طيران الجيش نفذ اكثر من 2116 طلعة جوية خلال ايلول الماضي، كشفت عن تسلم قيادة الدفاع الجوي منظومات دفاع حديثة ومتطورة، مؤكدة أن دول معدودة جداً في العالم تمتلك هذه المنظومات.
وبينت السفارة البريطانية، امس الاربعاء، ان الطائرات البريطانية، استخدمت قنابل موجهة بالليزر في غاراتها التي بدأتها الثلاثاء في العراق.
وقالت وزارة الدفاع العراقية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قيادة طيران الجيش تواصل عملياتها القتالية ضد تنظيمات داعش الارهابية وفي مختلف قواطع العمليات".
وأضافت الوزارة ان "الطلعات القتالية لشهر ايلول الماضي بلغت اكثر من 2116 طلعة، فضلا عن تقديم الدعم والاسناد والاستطلاع للقطعات البرية المقاتلة".
وأعلنت وزارة الدفاع، في 11 حزيران 2014 عن تنفيذ 101 طلعة جوية وتنفيذ ضربات جوية دقيقة لمعاقل تنظيم داعش في نينوى وصلاح الدين، فيما أكدت تأمين غطاء جوي كامل لمحافظة صلاح الدين.
كما كشفت، في 27 ايلول 2014 عن تنفيذ سلاحي طيران الجيش والقوة الجوية 89 طلعة جوية خلال  24 ساعة لدعم واسناد القطعات العسكرية في مختلف المناطق.
من جانب آخر، ذكرت الوزارة في البيان، ان "قيادة الدفاع الجوي تسلمت منظومات دفاعية حديثة ومتطورة في مجال الدفاع الجوي"، موضحة أن "هذه المنظومات من شأنها ان تسهم في تأمين السيادة الجوية العراقية وحماية الاهداف الحيوية".
وأضافت الوزارة أنه "تم التدريب المسبق للكوادر المتخصصة على هذه المنظومات في بلد المنشأ"، لافتاً الى أن "دولا معدودة جداً في العالم تمتلك تلك المنظومات".
وكانت قيادة عمليات دجلة اعلنت، في 19 آب 2014 عن دخول منظومة كورنيت لاستهداف الدروع بالمعارك ضد تنظيم "داعش"، فيما اكدت ان هذه المنظومة ستساعد كثيراً في قلب موازين المعركة لصالح القوات العراقية.
من جهة ثانية، قالت السفارة البريطانية في بغداد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني تورنادو بدأت يوم أمس (الثلاثاء) بتنفيذ طلعاتها فوق أجواء العراق كجزء من عمليات التحالف الدولي لدعم الحكومة العراقية الديمقراطية في حربها ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام".
وأضافت "في أثناء مهمتها الاستطلاعية المسلحة انطلاقا من قاعدة أكروتيري الجوية للطيران الملكي، تم تكليف طائرتي تورنادو للقيام بمساعدة القوات الكردية شمال غرب العراق والتي كانت تتعرض لهجوم من قبل إرهابيي تنظيم داعش".
وتابعت السفارة "لدى وصولها فوق المنطقة، قامت الدورية الخاصة بالطيران الملكي البريطاني، باستعمال قنابل موجهة بدقة،  لتحديد موقع للأسلحة الثقيلة كان يستعمل من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام في مشاغلة القوات البرية الكردية".
وأكدت "تم استخدام إحدى القنابل الموجهة بالليزر في الهجوم على الموقع، وبعد هذه العملية، حددت الدورية وجود شاحنة حمل في نفس المنطقة وقامت بتنفيذ هجوم على العجلة باستخدام صاروخ بريمستون". وبحسب البيان فإن التقييم الأولي يشير الى نجاح كلا الهجومين.
الى ذلك، أعلن رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت، امس، أن طائرات استرالية ستنضم الى حملة القصف الجوي التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في العراق وذلك قبل اتخاذ قرار نهائي بالقيام بمهام للقصف.
وقال ابوت للبرلمان، "لم نتخذ بعد قرارا نهائيا بمشاركة قواتنا في القتال لكن الطائرات الاسترالية ستبدأ من اليوم التحليق فوق العراق دعما لعمليات الحلفاء"، مشيرا إلى أن "الغارات الجوية الاسترالية تنتظر موافقة نهائية من الحكومة العراقية وقرارا اضافيا من جانبنا."
وتشعر استراليا بالقلق بسبب عدد مواطنيها الذين يعتقد أنهم يقاتلون مع جماعات متشددة في الخارج ومنهم مفجر انتحاري قتل ثلاثة أشخاص في بغداد في يوليو تموز ورجلان ظهرا في لقطات بثت في وسائل للتواصل الاجتماعي وهما يمسكان برأسين مقطوعين لجنديين سوريين.
وقال مسؤولون استراليون إن نحو 160 استراليا على الأقل في الشرق الاوسط يدعمون أو يقاتلون مع تنظيم الدولة الاسلامية أو جماعات متشددة أخرى.
وتعتقد السلطات أن ما لا يقل عن 20 شخصا عادوا إلى أستراليا ويشكلون تهديدا أمنيا وتم إلغاء جوازات سفر حوالي 60.
ورفعت وكالة الأمن القومي الأسترالية هذا الشهر مستوى التهديد الأمني إلى "مرتفع" للمرة الأولى.
 
 
 
 
قال ان وزارته تعمل على اعادة المهجرين العراقيين في الخارج الى البلاد
وزير الخارجية: السفارة السعودية ستفتتح قريبا .. ونظيره البحريني: نتطلع لزيارتك
بغداد – طريق الشعب
قال وزير الخارجية، ابراهيم الجعفري، امس الاربعاء، إن السفارة السعودية ستفتتح في بغداد قريبا، وانه اجرى اربعين لقاء مع مسؤولين دوليين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اغلبهم ابدوا دعمهم للتحالف الدولي، الا أن الصين ابدت رغبتها بالتعاون مع العراق خارج التحالف الدولي، مبينا ان وزارته ستعمل من اجل اعادة المهجرين العراقيين في الخارج الى البلاد.
وفيما أكد وزير الخارجية البحريني، امس أن من مصلحة بلاده استقرار العراق وسلامة حدوده وحفظ سيادته، اشار الى انه يتطلع لزيارة نظيره العراقي ابراهيم الجعفري واستقباله في المنامة.
وقال الجعفري لوكالة "الفرات نيوز"، امس، ان" قرار افتتاح السفارة السعودية اتخذ وبلغت بفتحها، أما قضية الترميم والأمور الفنية لا تقف حائلا أمام افتتاحها وخلال الفترة المقبلة سترى النور في العاصمة بغداد"، مضيفا ان "العراق منفتح على جميع الدول ونسعى إلى حفظ سيادة البلاد".
وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ذكر في وقت سابق قُرب فتح السفارة السعودية في بغداد، مؤكدا أن الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية أعرب له عن ذلك على هامش مؤتمر جدة لمكافحة الإرهاب.
من جهة ثانية، قال الجعفري، في مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الخارجية، وتابعته "طريق الشعب"، إنه "أجرى أربعين لقاء مع مسؤولين دوليين على هامش أعمال جلسة الأمم المتحدة التي عقدت مؤخرا في نيويورك"، معتبرا أن "العراق يخوض حربا بالوكالة للدفاع عن باقي الدول".
وأصاف الجعفري أن "كل الدول اكدت دعمها للعراق في حربه ضد داعش"، موضحا أن "الصين أيضا أبدت رغبتها بالتعاون مع العراق خارج إطار التحالف الدولي".
يذكر ان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري اكد، في 25 أيلول 2014 أن الحرب ضد تنظيم "داعش" تتطلب تضافر جهود كافة الدول والعمل على التنسيق الاستخباري، فيما اعتبر ان عودة العلاقات العراقية مع دول العالم المختلفة من شأنها توفير الأمن والاستقرار للمنطقة.
من جانب آخر، ذكر الجعفري، إن "وزارة الخارجية ستعمل من اجل إعادة المهجرين العراقيين في الخارج الى البلاد"، موضحا أن "العراق لن ينسى من يقف الى جانبه، خاصة في الظروف الحالية".
وأضاف أن "التاريخ لا يجب أن يكون عقدة لنمو العلاقات مع دول الجوار".
من جهته، قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، امس، في حوار مع صحيفة "الحياة"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "من مصلحة البحرين أن يكون العراق مستقراً وحدوده سليمة وسيادته محفوظة وشعبه مرتاحاً ويسير إلى الأمام ويتقدم من دون أي تدخل خارجي من أحد"، مبينا ان "هذه هي مصلحتنا الحيوية في هذا البلد الشقيق".
وأضاف آل خليفة "نحن رأينا في الفترة الأخيرة تطورات مهمة، حيث رأينا حكومة جديدة، وأفقاً جديداً يؤدي إلى انفتاح مع دول المنطقة"، لافتا الى انه يتطلع الى "لقاء أخي إبراهيم الجعفري وزير الخارجية وأتطلع إلى زيارته واستقباله في المنامة".
وأكد الوزير البحريني عزم بلاده على "المضي في محاربة الإرهاب وتنظيم داعش"، مشدداً على أن "هذه ما هي إلا معركة من حرب أوسع قد تطول وستطول".
 
 
 
 
 
محتجون في السليمانية يقطعون طريقا رئيسا لتأخر رواتبهم.. ومالية الاقليم: سنوزعها بعد العيد
بغداد – طريق الشعب
قام العشرات من الموظفين والمتقاعدين، امس الاربعاء، بالتجمع وغلق عدد من الشوارع الرئيسة في مدينة السليمانية بإقليم كردستان احتجاجا على تأخر توزيع رواتبهم، فيما طمأنت وزارة المالية في حكومة الاقليم المحتجين بانها ستوزع الرواتب بعد عطلة عيد الاضحى.
ونقلت وكالة "شفق نيوز"، عن مسؤول محلي، قوله، ان اعدادا من المحتجين تجمعوا امام مصرف توي مليك وهم من الموظفين والمتقاعدين وورثة الشهداء والمؤنفلين وقاموا باغلاق الطرق الرئيسة في المنطقة على الرغم من الاعلان الذي سبق وان نشرته وزارة المالية في حكومة الاقليم عبر موقعها عن موعد توزيع الرواتب لموظفي وزارة النقل والمواصلات والثقافة والشباب والعمل والشؤون الاجتماعية والشهداء والمؤنفلين والصناعة والتجارة والتخطيط والعدل ووزارة الثروات الطبيعية اليوم الاربعاء وغد الخميس".
واضاف ان الموظفين والمتقاعدين تجمعوا امام المصرف من دون تسلم رواتبهم.
وتابع ان شرطة النشاطات المدنية وصلت الى مكان التجمع لفتح الشوارع، الا ان المحتجين يرفضون اخلاءها لحين الاستجابة لمطالبهم، لافتا الى ان المسؤولين وادارة المصرف لم يتوجهوا الى المحتجين ولم يستجيبوا لمطالبهم لحد الآن.
من جهتها، اعلنت وزارة المالية الكردستانية، في بيان، اوردته الوكالة نفسها،  ان موعد تسلم ذوي الشهداء لرواتبهم سيتأجل الى ما بعد عطلة عيد الاضحى، مشيرة الى ان تجمع هؤلاء المواطنين كان بهدف تسلم رواتبهم بحسب الاعلان الذي نشرته الوزارة في موقعها في وقت سابق. واكدت وزارة المالية انها تطمئن وزارة الشهداء والمؤنفلين بان ذوي الشهداء سيتسلمون رواتبهم بعد العيد بعد تبليغهم بالموعد الجديد لتسلمها.
 
 
تقرير
 
دولة القانون: طرح أسم وزير المالية السابق جاء لمنع توزير العامري
التحالف الوطني "يقترب" من حسم مرشح الداخلية.. والقضاء يؤكد عدم تبرئة العيساوي
بغداد – طريق الشعب
قال قيادي في التحالف الوطني، ان قادة التحالف الوطني سيجتمعون الاربعاء، بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي لحسم تسمية مرشحي وزيري الدفاع والداخلية. الا انه لم يشر الى الوقت الذي من المفترض ان تجتمع فيه قوى التحالف الوطني، بعد ان اجتمعت امس الاول الثلاثاء لمناقشة الموضوع ذاته.
في حين جدد ائتلاف دولة القانون، امس، رفض التحالف الوطني لتولي رافع العيساوي وزارة الدفاع، اشار مجلس القضاء الاعلى، أن القضاء لم يبرئ العيساوي من التهم الموجهة اليه، كما انه لم يسلم نفسه للقضاء.
وكانت الهيئة السياسية للتحالف الوطني قد بحثت في اجتماعها أمس الاول الثلاثاء الأوضاع السياسيّة والأمنيّة في البلاد، وضرورة استكمال التشكيلة الحكوميّة، لا سيَّما حسم ملفي الوزارات الأمنيّة؛ لما يشهده العراق من تحدِّيات تـُهدِّد أمنه وسيادته".
وقال عضو الهيئة السياسية للتحالف الوطني، امير الكناني، لوكالة "اين"، ان "لدينا مبدأين في تسمية وزيري الداخلية والدفاع الاول اعتماد مبدأ النقاط فيجب ان يكون لدى المتقدم للترشيح عدد النقاط الكافية لتسلم حقيبة الداخلية اما اذا اعتمد مبدأ التوافق فيجب ان يكون المرشح غير منتمٍ لأي كتلة سياسية ويتمتع بالاستقلالية".
وأضاف "اليوم (امس) نبحث حسم موضوع النقاط وأي جهة سياسية تكون نقاطها تكفي لتولي هذا المنصب يكون من استحقاقها واذا تم الاتفاق على ان يكون مستقلا  فيجب ان لا يكون مرتبطا بكتلة سياسية"، مشيرا الى ان "اجتماع التحالف الوطني اول امس (الثلاثاء) تم خلاله بحث عدة محاور منها زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الخارجية ابراهيم الجعفري الى الولايات المتحدة".
واشار الكناني الى ان "التحالف اكد قيام العبادي بتنفيذ جميع الالتزامات التي وعد بها ومنها وثيقة الاتفاق السياسي من خلال اتباع الآليات لتحقيق ذلك".
وعن رئاسة التحالف الوطني بعد تسلم الجعفري لحقيبة الخارجية قال الكناني "هناك تصويت للهيئة السياسية صادقت فيه قبل اشهر للاستمرار بعملها وبقاء الجعفري رئيسا للتحالف الوطني وهذا كان بتصويت وقرار بذلك"، مبينا ان "عمل الجعفري لا يتقاطع بين المهمتين كوزير للخارجية ورئيس للتحالف الوطني".
وعن ترشيح ائتلاف دولة القانون لنائبه علي الاديب ، قال عضو الهيئة السياسية للتحالف ان "علي الاديب هو نائب الآن ويطمح الى ان يكون وزيراً  لكننا من وجهة نظرنا نرى ان الجعفري هو الاصلح والاكفاً لرئاسة التحالف الوطني".
من جهته، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون حنين قدو، امس، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الاتهامات الموجهة لرافع العيساوي من قبل المحكمة ومجلس القضاء هي احد العوائق والموانع لقبول ترشيحه لمنصب حساس كوزارة الدفاع"، مبينا ان "التحالف الوطني بشكل عام ودولة القانون ترفض دعم ترشحه لهذا المنصب بسبب الاشكاليات الكبيرة حول شخصيته ومواقفه من الحكومة العراقية".
واكد قدو، ان "طرح العيساوي لوزارة الدفاع من قبل بعض الجهات، جاء لمنع وصول العامري لوزارة الداخلية"، معتبرا ان "هذا الطرح غير مقبول".
وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء، عبد الستار البيرقدار في بيان، امس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "لا صحة للانباء التي تحدثت عن تسليم رافع العيساوي نفسه للقضاء وتبرئته من التهم المنسوبة اليه".
وأضاف البيرقدار ان "ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول ذلك هو عار عن الصحة".
وكانت وسائل اعلام ومواقع للتواصل الاجتماعي تداولت انباء مفادها بأن رافع العيساوي مثل امام القضاء في بغداد وتمت تبرئته من التهم الموجهة اليه.
ودعا قدو "الجهات الاخرى الى احترام رأي التحالف الوطني في اختيار الشخصية التي يعتقد بأنها مؤهلة ومناسبة لشغل منصب الداخلية، كما احترمنا الشخصيات التي تم ترشيحها لمناصب وزارية وعليها من الكثير من الاستفهامات والشكوك حول مواقفها".
وطالب قدو "جميع الجهات والقوى السياسية بالابتعاد عن المجاملات"، لافتا الى انه "لا يمكن بناء عراق محدد بمجاملات ومواقف لجهات اخرى".
ورجحت كتلة تحالف القوى العراقية البرلمانية، في 20 ايلول 2014، التصويت على وزارتي الداخلية والدفاع بعد عيد الاضحى مباشرة، كاشفة عن تقديم اسماء جديدة الى رئيس الوزراء حيدر العبادي.
يذكر أن مرشح القوى العراقية لوزارة الدفاع جابر الجابري ومرشح التحالف الوطني لوزارة الداخلية رياض غريب فشلا في الحصول على ثقة مجلس النواب خلال الجلسة التي عقدت في 16 ايلول 2014.

ص4
"الأمن والتعاون" تراقب خطوط التماس بين كييف و"الدفاع الشعبي"
كييف- وكالات:
أعلنت أوكرانيا، أن فرقا من مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ستسير دوريات على طول خطوط التماس بين العسكريين الأوكرانيين ومقاتلي قوات "الدفاع الشعبي" في جنوب شرق البلاد.
وكانت مجموعة الاتصال بشأن التسوية في أوكرانيا وهي "أوكرانيا، روسيا، منظمة الأمن والتعاون الأوربية"، قد تبنت في العاصمة البيلاروسية مينسك مذكرة لوقف إطلاق النار تضم تسعة بنود، تقضي  بحظر استخدام جميع أنواع الأسلحة وسحب الاسلحة التي يزيد عيارها عن 100 ملليمتر على مسافة 15 كلم من خطوط التماس من كلا الطرفين ، وكلفت "الأمن والتعاون" بمراقبة التزام الطرفين بالمذكرة.
وطرحت روسيا خطة لحل النزاع، تقضي بوقف جميع المجموعات المسلحة لهجومها في جنوب شرق البلاد، وسحب القوات إلى مسافة آمنة من المدن، وتأمين مراقبة دولية لتمسك الطرفين بوقف إطلاق النار، وعدم استخدام الطائرات ضد مدنيين، وتبادل الأسرى بين الجانبين بطريقة "الجميع مقابل الجميع"، وفتح ممرات إنسانية وإعادة بناء مواقع البنية التحتية.
 
 
 
 
مقتل وجرح 20 في اشتباكات غرب العاصمة الليبية
طرابلس- وكالات:
أسفرت اشتباكات اندلعت بين قوات الجيش الليبي والميليشيات التابعة لما يعرف بـ"فجر ليبيا" في منطقة العزيزية جنوب غرب العاصمة الليبية عن مقتل 5 أشخاص على الأقل وجرح قرابة 15 آخرين.
وسقط العديد من الجرحى بعد محاولة الميليشيات السيطرة على مبنى حكومي بمنطقة النوفلي في العاصمة الليبية طرابلس.
وسيطر مسلحون متشددون منذ أسابيع على العاصمة الليبية طرابلس والمقرات الحكومية فيها، ما أجبر البرلمان المنتخب على الانتقال إلى مدينة طبرق شرق البلاد لعقد جلساته هناك.
تأتي هذه التطورات الأمنية بعد أن أصدرت "دار الإفتاء" في ليبيا، بيانا أكدت من خلاله رفضها الحوار الوطني، الذي يجري حاليا في مدينة "غدامس" بدعم من الأمم المتحدة. وأوضح البيان أن "أعضاء مجلس النواب أباحوا استمرار القتل، وانحرفوا عن ثوابت الوطن والدين"، على حد وصف البيان. في الوقت نفسه، رفضت ميليشيات "فجر ليبيا" عملية الحوار.
 
 
 
سلة الاخبار ...
تفجيران يستهدفان الجيش الأفغاني
 
وكالات:
قتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب 15 آخرون في تفجيرين انتحاريين استهدفا جنودا في العاصمة الافغانية، وذلك بعد يوم واحد من توقيع الحكومة الأفغانية الجديدة والولايات المتحدة اتفاقا أمنيا. وتبنت حركة طالبان المسؤولية عن الهجومين اللذين وقعا في شرق كابول وغربها. ووقع مسؤولون من افغانستان والولايات المتحدة اتفاقا يسمح ببقاء جنود امريكيين في افغانستان بعد نهاية العام الجاري.
 
تحرير جنود لبنانيين
 
وكالات:
قالت مصادر لبنانية محلية إن تنظيمي النصرة وداعش، أطلقا سراح ثلاثة جنود لبنانيين. وذكرت المصادر أن "جبهة النصرة" أفرجت عن جنديين في حين أفرج "تنظيم الدولة" عن الثالث من ضمن ثلاثين جنديا محتجزين لدى التنظيمين مشيرة إلى أن "تحرير الجنود تم بوساطة قطرية". وكانت "جبهة النصرة" أعدمت جنديا في عرسال بعد مواجهات مع الجيش اللبناني، فيما اعدمت داعش جنديين.
 
احتجاجات في كتالونيا
 
وكالات:
قررت المحكمة الدستورية الإسبانية "المنع المؤقت" لإجراء الاستفتاء على استقلال اقليم كتالونيا، واتهم سياسيو الاقليم قضاة المحكمة الإسبانية في مدريد باتخاذ القرار على عجالة. و قال رئيس مجموعة المنادين بالانفصال في الجمعية العمومية كارم فوركاديل ان "المحتجين يريدون التعبير عن رغبتهم بالتصويت في التاسع من تشرين الثاني المقبل ومطالبتهم بالديمقراطية، لا نفهم لماذا تحاول مدريد تكميم أفواهنا".
 
أول حالة "إيبولا" في امريكا
 
وكالات:
أكد مسؤولون امريكيون ظهور أول حالة اصابة بفيروس إيبولا القاتل في مستشفى في ولاية تكساس، ووفقا للمسؤولين يعتقد أن المريض أصيب بالفيروس في ليبريا قبل سفره للولايات المتحدة، وعزل داخل المستشفى.
وتشير التقارير إلى أن "المريض لم يكن على صلة بفرق الإغاثة التي تعمل في ليبيريا لمكافحة المرض".
 
 
 
 
مراقبون: طائرات التحالف تقصف  داعش .. وغياب التنسيق يوقع ضحايا مدنيين!
قتال عنيف على اطراف  كوباني  ومطالبات بالتسليح
دمشق- متابعة طريق الشعب:
دعا زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم، الغرب إلى تقديم أسلحة لقواته في بلدة عين العرب السورية المحاصرة من قبل "الدولة الإسلامية" محذرا من مذبحة إذا لم تصل المساعدة.
وأكد مسلم، الذي يرتبط بعلاقات وثيقة مع حزب العمال الكردستاني في تركيا، أنه "يدور قتال عنيف، والقوات الكردية تدافع عن نفسها بما في أيديها من أسلحة لتجنب مذبحة، لكن إذا دخلت الدولة الإسلامية المدينة فستدمر كل شيء وتذبح الناس".
وقال لوكالة "رويترز" "خلال أيام قليلة سينتهي الأمر بطريقة أو بأخرى".
وأوضح أن طلباته للحصول على أسلحة لاقت حتى الآن رفضا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ملقيا مسؤولية ذلك على تركيا "لأنهم لا يريدون ، يتمكن الأكراد من الدفاع عن أنفسهم".
ونوّه الزعيم الكردي، "قلنا إننا نريد أن نكون جزءا من التحالف لأنهم إذا نفذوا ضربات جوية فسيحتاجون أناسا للقتال على الأرض".
في غضون ذلك، تشهد المنطقة الحدودية التركية القريبة من بلدة عين العرب "كوباني" السورية، إثر محاصرتها من قبل "داعش"، تدفقا للأكراد عبر الحدود في كلا الاتجاهين، حيث وجدوا أنفسهم بين نارين، الأمن التركي من جهة، و"الدولة الإسلامية" من جهة أخرى.
وتشارك في العملية العسكرية ضد مسلحي "تنظيم الدولة الإسلامية" كل من الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الأردن، البحرين، السعودية، الإمارات، وأعلنت عدد من الدول نيتها الانضمام إلى التحالف، وهي الدنمارك، بلجيكا، هولندا وأستراليا.
 
غارات التحالف تقصف المباني الفارغة
 
ونقلت تقارير اعلامية عن مراقبين قولهم إن قوات التحالف استهدفت مركزا لقيادة ما يعرف بـ"الجيش الحر" شمال سوريا، وقتلت عددا من عناصره.
وقال أحد القادة الميدانيين في الجيش الحر ويدعى حسام مرعي لـصحيفة "دايلي بيست" الامريكية، إن "الاتصالات ما تزال ضعيفة فيما يتعلق بتوجيه ضربات جوية، ولم يحدث أي تنسيق على الاطلاق، وقد وعدونا بفتح خطوط الاتصال بدرجة أكبر".
وأضاف مرعي أن "هناك قتلى أيضا في صفوف المدنيين، جراء قصف التحالف لمباني داعش الفارغة، وهي أخطاء سببها عدم التنسيق معنا"، مشيرا إلى أنهم "يتلقون وعودا ببدء التنسيق، لكنها بقيت وعودا من دون تنفيذ ولم يتغير أي شيء على الأرض".
أوباما يناقش استراتيجية مواجهة جديدة
 
من جانب أخر، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما اجتمع مع كبار مستشاريه للأمن القومي لمناقشة استراتيجية مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.
وقال متحدث باسم البيت الأبيض "يجتمع الرئيس مع مجلس الأمن القومي لمناقشة استراتيجيتنا الشاملة من أجل التصدي للتهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسورية".
وذكر بيان صادر عن البيت الأبيض أنه تم إطلاع أوباما خلال الاجتماع على نتائج الضربات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة ودول التحالف في سوريا والعراق. وأكد أوباما أهمية إحراز تقدم في الجوانب غير العسكرية من الاستراتيجية للحد من قدرات "الدولة الإسلامية" والقضاء عليها.  وحضر الاجتماع جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع تشاك هيغل ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس والمندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامنتا باور.
 
الأسد: لا يمكن محاربة الإرهاب على يد دول أنشأته
 
من جهته، اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد محاربة الإرهاب لا تكون على يد دول ساهمت في إنشاء التنظيمات الإرهابية ودعمتها لوجستيا وماديا ونشرت الإرهاب في العالم. وجدد الأسد اتهامه لبعض الدول الإقليمية وتغذيتها الإرهاب قائلا إن "هذه المسألة لا تقل أهمية عن محاربة أولئك الإرهابيين الذي يعيثون قتلا وخرابا ويدمرون الإرث التاريخي والحضاري للشعوب أينما حلوا"، مضيفا أن "محاربة الإرهاب لا يمكن أن تكون على يد دول ساهمت في إنشاء التنظيمات الإرهابية ودعمتها لوجستيا وماديا ونشرت الإرهاب في العالم".
 
 
 
 
 
"التضامن السودانية" تدين مداهمة مقر الحزب الشيوعي السوداني
التحالف العربي من أجل السودان يعلن عن حملة لإطلاق سراح المعتقلين
الخرطوم- طريق الشعب:
أعرب التحالف العربي من اجل السودان عن قلقه الشديد من تطورات الاحداث في السودان، من خلال تنفيذ سلطات الأمن السوداني عمليات مداهمة وتفتيش من دون الحصول على إذن من النيابة.
وفيما أشار الى قيام السلطات باختطاف واعتقال عدد من النشطاء الحقوقيين والسياسيين والاعتداء عليهم بالضرب والسب، دعا كافة السودانيين في الداخل والخارج الى الانضمام لحملة الـ 90 يوما لإطلاق سراح المعتقلين والمسجونين على خلفية قضايا سياسية.  وأدان التحالف الممارسات التي خرقت اعراف وتقاليد حقوق الانسان، وطالب بوقف تلك الحملات وإطلاق سراح المعتقلين فوراً أو تقديمهم لمحاكمات عادلة، محملاً سلطات الأمن مسؤولية الحفاظ على سلامة هؤلاء المعتقلين. وقال بيان التحالف العربي الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، امس الاربعاء، ?لقد ظل جهاز الأمن والمخابرات الوطني يمارس أبشع الانتهاكات المخالفة للدستور السوداني ومواثيق حقوق الإنسان الموقعة عليها حكومة السودان، واستمرارا لمنهجه في بث الرعب والخوف والقلق وسط المواطنين وكثف هذه الأيام نشاطه في مواجهة ذكرى أحداث ايلول 2013م التي راح ضحيتها قرابة 200 مواطن بالرصاص الحي، بينما زجّت قواته بآلاف المدنين الأبرياء في المعتقلات والسجون وما زال البعض منهم قيد الاعتقال القسري يعاني أبشع أنواع التعذيب، وآخرين يحاكمون في محاكم لا تتوفر فيها شروط العدالة، مع حرمانهم من حقهم في الدفاع عن أنفسهم، إ?افة إلى المضايقات التي تتعرض لها أسر الشهداء من قبل عناصر الأمن، وتهديدهم بعدم التنسيق للاحتفال بتخليد ذكرى أبنائهم الشهداء".
إلى ذلك، استنكرت لجنة التضامن السودانية مداهمة رجال الأمن لمقر الحزب الشيوعي السوداني بحي الملازمين في أم درمان، ومصادرة مجموعة من الأوراق والمستندات والمحتويات، وحوالي عشرة آلاف ملصق لضحايا احتجاجات ايلول.
 واعتبرت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان ما تم " بالسرقة والانتهاك لحرية التعبير ولحرية نشاط الاحزاب السياسية التي تعاني مضايقات عديدة واعتقالات عنيفة طالات كوادرها وأعضائها ورؤساءها".
 
 
 
 
 
"التقدمي الكويتي": قرارات جائرة جديدة بسحب الجنسية
الكويت- طريق الشعب:
رفض التيار التقدمي الكويتي، امس الاربعاء، قرار الحكومة الكويتية بسحب الجنسية من معارضين لها. وقال التيار في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان السلطة "تواصل  إصدار قراراتها الجائرة بسحب الجنسية الكويتية من عناصر المعارضة بأسلوب انتقامي انتقائي صارخ ضاربة عرض الحائط بالمواثيق الدولية، وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تنصّ مادته الخامسة عشرة على أنه "لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً" وغير آبهة باعتراضات المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية". واشار البيان الى ان "ذلك يحرم المواطن الكويتي الذي?تعرّض لإجراء سحب الجنسية من حقّه المشروع والمقرر في الدستور باللجوء إلى القضاء لمنع الاعتداء على حقوقه، حيث حصّن قانون المحكمة الإدارية قرارات السلطة في عدد من الأمور وبينها المسائل المتصلة بالجنسية الكويتية من الخضوع لولاية القضاء الإداري، بحيث أصبحت يد السلطة مطلقة في إسقاط الجنسية وسحبها من المواطنين متى وكيفما شاءت دون حسيب أو رقيب أو تعقيب قضائي على قراراتها الجائرة". ورفض التيار التعامل مع الجنسية الكويتية على انها "صكوك ولاء للسلطة"، بالقول انه "نهج سلطوي انتقامي خطير".
 
 
 
 
 
تقرير...
بعد مقتل مواطن امريكي اسود
الولايات المتحدة .. مليون توقيع واحتجاجات ضد العنف والعنصرية
متابعة"طريق الشعب"
تصاعدت في السنوات الاخيرة اعمال العنف المنظم لقوات الشرطة، واجهزة الامن الاخرى في الولايات المتحدة الامريكية، وخصوصا في الاحياء السكنية،  ضد المواطنين السود واللاتينيين، بدوافع عنصرية. وتصاعد الغضب، واهتمام وسائل الاعلام الامريكية والعالمية، واصبح الامر مختلفا بعد اقدام الشرطة في بداية آب الفائت على قتل الشاب الزنجي، ذو الثمانية عشر ربيعا، "مايك براون" في مدينة "فيرغسون" في ولاية ميسوري.
واحدثت جريمة القتل شروخا في المجتمع الامريكي، ولم تجد نفعا محاولات احتواء الحركة الاحتجاجية التي اجتاحت المدينة طيلة ثلاثة اسابيع، وما تزال الصدامات بين المحتجين، وقوات الشرطة المدججة بالسلاح، والتي حولت المدينة الى ما يشبه ميدانا لحرب اهلية عالقة في الاذهان. وتحولت الاحتجاجات التي بدأتها مجموعة من الشبيبة السود، الى حركة رفض انظم اليها الآلاف في عموم الولايات المتحدة.
ويبذل المحتجون جهودا لتشبيك حركتهم، وجعلها اكثر وضوحا ضد استخدام الشرطة للعنف العنصري ضد الشبيبة الملونين، وضد تحويل الشرطة الى جيش مسلح، وضد الفقر، والظلم الاجتماعي - الاقتصادي، وفقدان المشاركة الديمقراطية الحقيقية. وتعبر احتجاجات "فيرغسون" والتعبئة الجارية في عموم البلاد عن سعي المحتجين ورغبتهم في تقرير مصيرهم من خلال تعزيز حركة من أجل العدالة الاجتماعية ووضع حد للعنف ضد السود واللاتينيين. وفي اطار تنامي واتساع حركة الاحتجاج اعلنت منظمة "النضال الأسود" في نداء لها صدر اخيرا عن تنظيم سلسلة من الفعاليات ال?حتجاجية تحت شعار "الأيادي المتحدة"  في مدينة "فيرغسون"، في الفترة 10 - 13 تشرين الاول الحالي، يشارك فيها محتجون قادمون من جميع انحاء البلاد. وستشهد المدينة يوم السبت 11 تشرين الاول تظاهرة مركزية تحت شعار "العدالة لـ مايك براون"، كجزء من برنامج متنوع.
وترافق الحركة الاحتجاجية موجة مناقشات ونشاطات تربوية في المدارس والجامعات. وفي هذه المناقشات كما يعتقد احد المتحدثين، وهو ناشط في تجمع تضامني نظم في مدينة نيويورك اخيرا، الخلاصة التي تمخضت عنها احداث  "فيرغسون" ،والتي مفادها ان الحرب الاهلية الامريكية انهت نظام العبودية في البلاد رسميا، الا ان "ثورة ضد العنصرية، التي ما تزال مترسخة في المجتمع غير حاضرة ". وينشغل استراتيجيو الوكالات الامنية الامريكية بالبحث عن السبل الممكنة لمنع الحركة الاحتجاجية التي عمت اكثر من 100 مدينة، وتحجيم آثارها المستقبلية. وتمثل ا?مدارس العامة مواقع مهمة لهذه المناقشات، فقد عجزت الادارات عن السيطرة على ما يدور في المدارس خلال ايام الاحتجاجات في مدن تقع على مقربة من مركز الحدث.
وبدلا من مناقشة ما حدث مع تلاميذ هذه المدارس، اصدرت الادارات قرارات بمنع الحديث عن احداث "فيرغسون" اثناء التدريس بحجة ان هذه المناقشات تؤدي الى انتشار العنف في المدارس. ولم يرفع المنع الا بعد ان اصدرت لجنة مؤلفة من 20 شخصا، ضمت ادارات المدارس، ومعلمين، وموظفين، وخبراء في علم النفس، في الثاني والعشرين من ايلول الفائت، قرارا برفع المنع، مصحوبا بشرط، ان تجري المناقشات في اطار مواضيع ذات صلة بالمناهج المقررة، اي فرض آليات للسيطرة على المناقشات ذات الطبيعة النقدية. ونوع آخر للسيطرة كشف عنه اولياء امور الطلبة ال?ود واللاتينيين في ولاية مسيسبي، عندما  طالبوا بتوضيحات تفصيلية بشان تسليح ما يسمى بشرطة الحرم الجامعي، التي تتواجد في مدارس ابنائهم. وكانت النتيجة، كما اشارت جريدة "واشنطن بوست"، مثيرة للاستغراب، اذ تم الكشف عن ان الجيش الامريكي يقوم بتسليح قوات الشرطة في الجامعات والمعاهد والمدارس من مخازنه في اكثر من 30 ولاية امريكية، ويشمل التسليح اسلحة ثقيلة، استخدمت اثناء الحرب في افغانستان والعراق. وانتقدت منظمات حقوق الانسان وجود هذه المعدات الحربية في ابنية المؤسسات التعليمية، مشيرة الى ان وجودها يخلق اجواءا من الك?اهية بين الشرطة والطلبة.
ان المناقشات بعد احداث "فيرغسون" ما زالت متواصلة. وتقول منظمة "النضال الأسود"، التي سلمت البيت الابيض قبل ثلاثة اسابيع مليون توقيع، جمعت خلال حملة تحت شعار" نريد مستقبلا بلا فيرغسون"، تهدف الى عملية اصلاح تنهي العنف، الذي تمارسه الشرطة ضد الشبيبة بدوافع عنصرية.

ص 5
 
 
كيف الدخول الى مستشفى بغداد التعليمي؟
 
 
 
 
 
متابعة "طريق الشعب"
يمكن لاي مراجع الى مستشفى بغداد داخل المجمع الطبي لمدينة الطب الواقع  في باب المعظم ان يرى عشرات المراجعين من النساء والأطفال يقفون عند أبوابها يحاولون الدخول إلى المستشفى الذي يضم المختبر الوحيد في المجمع لـ"مطابقة الدم".
وعند الاستفسار من احد المراجعين عن سبب عدم دخوله، سوف يجيبك   بان الحراس الذين يقفون عند الباب يرفضون إدخالهم ويقومون بشتمهم والتجاوز عليهم بالالفاظ الخشنة. وهم يعزون سبب ذلك إلى تعامل حراس هذا المستشفى وفقا لمزاجهم.
الكثير من المواطنين المراجعين تقدموا بشكاوى ضد الحراس عند مدير المستشفى ولكن كانت الإجابة سلبية للغاية، بسبب أن هؤلاء الحراس مدعومون من قبل جهات  معينة داخل المجمع"، مرجحين أن "تكون سلطتهم أعلى من سلطة المدير نفسه".
 
 
********
 
 
 
شخابيط ...
 
 
 
ريحة أنكيعه!
 
اخواني المگاريد.. لي صاحب متنفذ في عشيرته أو مثلما يقال «جاه». هام عشقاً بفتاة من عشيرة اخرى تدعى «انگيعه» فلما أراد الزواج منها ظهرت الكثير من العراقيل، حتى  دفعه الأمر أن يستغيث باجاويد العشائر الاخرى، فنال مراده.
وفي يوم الزفاف، واثناء تناول العشاء مساء حضر اكثر من 50 فرداً غرباء، تناولوا الطعام بشراهة ثم مسحوا أيديهم بـ»الحايط» وغادروا العرس.
بقي صاحبي  ومعازيب العرس واحد ينظر الى الآخر بتساؤل عن هؤلاء، وبعد الاخذ والرد تبين لهم ان الجماعة من عشرية «انگيعه» ويقال عنهم «من ريحة انگيعة».
في اليوم السابع للزواج وعند الفجر وصل الى دار العريس وفد نسوي برئاسة والدة «أنگيعه» يضم اخوات، عمات، خالات،  بنات الأخوان الـ»دگدگ» بنات العمات، وبنات خالات «انگيعه». ولم يغادر الوفد دار المسكين الا أن مسحنْ بأيديهن صواني «المفطح». وقال العريس بلسان الحيران: ماذا نفعل؟ انهنّ من ريحة «انگيعه».
اخواني المگاريد.. ومثلما غنت المغنية.. ودارت الايام ومرت الايام.. انجبت «انگيعه» ولدين توم، وعند بلوغهن الخامسة من العمر اصبحوا لا تحملهم الارض لشدة «وكاحتهم» واطلق عليهم اهالي السلف «اولاد انگيعه».. لا يخافون، لا يستحون، يفعلون ما يشاؤون، وذكر واحد من اولئك السلف انه اثناء حمل «انگيعه» بهما توحمت بريحة أبليس. وهذا الكلام جاء إثر خروج «جريذي» من بيت «انگيعه» ليدخل واحداً من بيوت السلف، فقام ساكنو هذا البيت بقتل الجريذي ورميه خارج الدار.
رأى جثة «الجريذي» واحد من ابناء «انگيعه» فحمله على الفور الى خواله مؤكداً لهم انه هو صاحب الجريذي الذي  خرج من دار والدته ليدخل ذلك البيت، فقتله اصحابه قتلة شنيعة.
احبتي.. احضر افراد عشيرة «انگيعه» بيارغهم مثبتة على رؤوسها «الخراخيش»وتوجهوا بها الى دار قتلة «الجريذي» .
بداية انشدوا: يا گاع ترابچ كافوري.. للجريذي هلهل شاجوري..
ثم.. ردحوا: هي.. هي...
يا انگيعه بس گولي بلي
بيچ خير وأدللي.
 
غالي العطواني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القصيدة مهداة الى الشخابيط من الشاعر عبدالرضا غالي "ابو حكيم".
 
 
 
******
 
 
 
ضرورة القضاء عليها بالطرق الحديثة
القوارض تتسبب بمضار صحية وخسائر مادية
 
 
لويس فؤاد العمار
أصر المواطن رحيم شمخي المالكي  صاحب محال تجارية للبيع بالجملة في مدينة الحسينية شمال بغداد على فتح تحقيق من قبل الشرطة للوقوف على أسباب  الحريق الكبير الذي أتى على بضاعته بالكامل داخل مخازن محاله التجارية، اذ تكبد خسائر مادية جسيمة بسبب الحريق وتقدر بعدة ملايين من الدنانير.
 
 
 
حيث اعتقد بان عملا تخريبيا متعمدا قد طال مصدر رزقه الوحيد. في حين أثبتت تحقيقات الشرطة أن السبب وراء الحريق هو تماس كهربائي حدث نتيجة عبث القوارض بالأسلاك والوصلات الكهربائية..
شقيق المواطن رحيم ، واسمه كريم شمخي المالكي بين أن مدينة الحسينية تشهد تزايدا مضطردا باعداد القوارض الكبيرة خصوصا في الأماكن القريبة من الأسواق  التي تتراكم بقربها النفايات بكميات كبيرة جدا، ما ادى الى نشوء بيئة ملائمة لهذه القوارض لتنمو وتتكاثر بهذه الأعداد الكبيرة. مؤكدا أن اغلب أصحاب المحال التجارية في المنطقة يشكون من تلف كميات كبيرة من بضائعهم بسبب القوارض . وموضحا أن مخاطر القوارض لايمكن حصرها فقط بتلف البضاعة وإنما بما تسببه من حرائق مستمرة في المراكز والمحال التجارية نتيجة لتخريبها أسلاك الكهرباء ماينتج عنها حرائق لاتبقي شيئا وراءها. المالكي طالب الجهات المعنية بضرورة مكافحة القوارض عن طريق أساليب المكافحة الحديثة والفاعلة من سموم لها القدرة على إبادتها, إلى جانب ضرورة اهتمام فرق البلدية برفع النفايات يوميا وعدم تركها تتكدس وبالتالي تصبح بؤراً مناسبة لنمو وتكاثر القوارض وباعداد يصعب التعامل معها بالطرق التقليدية.
وتشير المواطنة أم رائد من سكنة مدينة الحسينية أيضا إلى أن تواجد القوارض لايقتصر على المحال التجارية في الأسواق الشعبية للمنطقة فقط  بل أن ضرر القوارض يكاد يكون اكبر في الأحياء السكنية للمدينة لاسيما المنازل القريبة من أماكن رمي النفايات داخل الأحياء وبرك المياه الآسنة المحيطة بأغلب الأحياء السكنية هناك. موضحة أن طرق المكافحة التقليدية التي يقوم بها الأهالي لدرء مخاطر القوارض لم تأت بنتيجة مؤثرة للحد من تزايد أعدادها باستمرار . مبينة بأن على الفرق البيئية  في المؤسسات المختصة القيام بحملات مكثفة وفاعلة للقضاء على القوارض باستخدام طرق ذات جدوى فعلية بالتزامن مع حملات يومية من قبل الدوائر البلدية لرفع أكوام النفايات من داخل الأحياء السكنية والتي تشكل ملاذات آمنة للقوارض.
ويوضح  المواطن محمد العباس (تاجر) بأن أسواق الشورجة القديمة ببغداد تعج بالقوارض التي تزايدت أعدادها بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة وزادت معها بطبيعة الحال مخاطرها الصحية على الناس والمادية التي تخلفها على بضائع التجار المخزنة داخل المحال التجارية والمخازن في الأسواق. مبينا أن أصحاب المحال التجارية يقومون وبشكل يكاد يكون يومياً بالتخلص من كميات من البضائع التي تعرضت للتلف بفعل عبث القوارض بها. العباس أشار أيضا إلى عجز أصحاب المحال والمخازن التجارية عن مكافحة القوارض بمختلف الطرق التقليدية التي يستعملونها . وهو يعزو عدة اسباب وراء انتشار ظاهرة القوارض منها الوسيلة الواجب إتباعها للقضاء عليها وهي ضرورة تكثيف الجهد البلدي لأمانة العاصمة وعدم ترك النفايات تتراكم بشكل كبير عند مداخل الأسواق التجارية إلى جانب صيانة شبكات الصرف الصحي من حالات التكسر في الأنابيب والتي تشكل بيئة مناسبة لنمو وتكاثر القوارض . مطالبا في نفس الوقت بتوافر الجدية لدى الجهات المسؤولة عن البيئة والصحة لمكافحة القوارض نتيجة لما تسببه من أذى كبير على صحة وحياة وممتلكات الناس.
ويبين المواطن احمد التميمي (موظف بمؤسسة مدنية) انه تفاجأ بوجود أعداد من القوارض وبحجم كبير جدا في مقر المؤسسة التي يعمل فيها والواقعة في منطقة تعد راقية وسط بغداد. ويشير التميمي بانه ينهي عمله في وقت متأخر قليلا عن الموعد المعتاد لنهاية الدوام الرسمي، وكثيرا ما يلاحظ نشاط القوارض التي تسرح وتمرح داخل مقر المؤسسة التي يعمل فيها.  ويضيف بقوله : لم اكن اتوقع ان تتواجد القوارض والجرذان في مثل هذه المناطق من بغداد نظرا لحداثتها العمرانية.  حيث كنت اعتقد بان تواجدها يقتصر على الأحياء الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية وكذلك في الأسواق الشعبية المهملة. وهو يؤكد انه توصل إلى نتيجة مفادها "مكافحة القوارض انعدمت وبشكل يكاد يكون تاماً من قبل الجهات المعنية بمكافحتها  بسبب ضعف عمل الفرق المختصة في وزارة الصحة والبيئة وأمانة بغداد..
 
 
 
*********
 
 
 
من يلبي مطالب حي شارع النفط
 في الكوت ؟
 
 
 
تأسس حي شارع النفط في الكوت ما بين عامي 2006 و 2007 نتيجة لنزوح المئات من العوائل القادمة من ديالى وبغداد بسبب الظروف الامنية الساخنة آنذاك ، حينها قامت الحكومة المحلية بتوزيع قطع اراضي لهذه العوائل من اجل توطينهم فيها وقد استبشر النازحون خيرا حيث اتسعت مساحة الحي  سنة بعد اخرى واصبح يحوي اكثر من خمسة الاف نسمة ، الا ان الحي بقي على حاله ولم تطاله يد التغيير والتطوير مما حدا بسكانه  الى مناشدة الحكومة المحلية للاهتمام بالبنى التحتية وتوفير الخدمات الضرورية خصوصا وان فصل الشتاء على الابواب ، وتشمل مطالبهم ما يلي :
- التاكيد على بلدية الكوت بتخصيص سيارات نظافة وعمال لرفع النفايات المتراكمة.
- تحسين شبكة المياه الصالحة للشرب وزيادة كميته لان الشبكة الحالية اسست في حينها على عجل، كذلك انشاء شبكة مجاري للحي.
- تنظيف شوارع الحي وفرشها بالسبيس تمهيدا لتعبيدها لان الشتاء على الابواب وهو موسم تساقط الامطار مما يتسبب بمعاناة وصعوبات حقيقية للمواطن من سكنة الحي.
-   بناء مدرستين على الاقل للبنين والبنات نظراً لبعد المدارس الموجودة عن الحي.
- بناء مستوصف لغرض استقبال الحالات المرضية والطارئة وتقديم العلاجات اللازمة لاهالي الحي.
- بناء ملعب رياضي شعبي ومركز رياضي للشباب .
- انشاء متنزهات ومساحات خضراء كي تكون متنفساً للعوائل.
 
عن  اهالي حي شارع النفط
حمود الغرباوي
 
 
 
*********
 
 
منطقة البلديات .. تجاوزات وسرقات في وضح النهار
 
 
 
عامر عبود الشيخ علي
*في الفترة الماضية انتشرت في منطقة البلديات ظاهرة السرقة وبشكل ملفت للنظر، اذ تقوم مجاميع مسلحة بالسطو على المنازل وسرقة الاموال واجهزة الموبايل والحاسبات المحمولة، فضلا عن وجود عصابات اخرى تقود الدراجات النارية وتقوم بتسليب وسرقة الموظفين والمتقاعدين عند استلام رواتبهم من المصرف الموجود في المنطقة، وانتزاع حقائب النساء من ايديهن عنوة.
* تزداد ظاهرة التجاوزات من قبل اصحاب الدورعلى الارصفة، وذلك ببناء الاسيجة والمحال التجارية عليها،  بالاضافة الى تجاوز بعض اصحاب المحال التجارية للاستحواذ على الرصيف وعرض بضاعتهم عليه، مما يسبب ارباكاً لسير المارة واضطرارهم للنزول الى الشارع، الامر الذي يعرض حياتهم للخطر. وهنك تجاوز من نوع اخر الا وهو  استغلال احواض سقي الاشجار المزروعة في الجزرات الوسطية من قبل اصحاب السيارات لغسلها، وهدر المياه وحدوث الاضرار في اسفلت الشارع.
* واخيرا يشكو سكنة منطقة البلديات من استغلال المناطق المخصصة لتكون مساحات خضراء من قبل بعض الاشخاص، واستخدامها كراجات لايواء السيارات، او مناطق ترمى فيها الانقاض، في الوقت الذي يشكو الاطفال والشباب من قلة الملاعب الرياضية، وخاصة ساحات كرة القدم في المنطقة، اذ ان الملعب الوحيد الذي بدأ العمل بانشاءه قبل عامين في احدى الساحات توقف فجأة ولم ينجز لحد الآن.
 
 
*****
 
 
همسة ...
 
 
 
خبر وتعليق
                     
* قال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح صحفي ان حقول النفط الشمالية توقفت عن الانتاج والتصدير بسبب توقف خط تصدير النفط العراقي كركوك جيهان منذ تاريخ 2/3/2014 (اي قبل اجتياح الارهابيين محافظة نينوى بحوالي 3 أشهر) بسبب الاستهداف المتكرر لهذا الخط. والسؤال الآن اذا كانت كل القوات  العسكرية والامنية والاستخباراتية والمخابراتية والقوات الخاصة وقوات النخبة لم تتمكن من حماية خط تصدير النفط العراقي كركوك- جيهان من العصابات الارهابية. علماً بان تصدير النفط هو المصدر الوحيد لخزينة الدولة العراقية فكيف ستتمكن هذه القوات من حماية نينوى وبقية المحافظات التي تنشط فيها عصابات داعش. هذا السؤال كان يجب ان تسأله الحكومة العراقية قبل ان تقع الفأس بالرأس وقبل خراب الموصل وتكريت. وعلى الحكومة  الجديدة ان تأخذ العبرة مما جرى وهذا ما يأمله كل احرار وشرفاء  واخيار الشعب العراقي.
* اعلن المعهد الامريكي للطاقة في تقريره الدوري ان العراق يحتل المرتبة التاسعة عالمياً في حجم الثروات الطبيعية الموجودة فيه وفي العمر المتوقع لهذه الثروة. وقال التقرير ان حجم الاحتياطي العراقي المؤكد من الطاقة في قطاع النفط فقط بحسب المسوحات الجيولوجية والزلزالية يبلغ 350 مليار برميل. واضاف  ان العراق يضم ايضاً ثروات معدنية كالفوسفات والفضة والزئبق والفسفور بالاضافة الى الغاز الطبيعي. مبيناً ان المسح لم يشمل القطاع النفطي فقط بل شمل كل الثروات الطبيعية ولكن في قطاع النفط فان العراق يعتبر خامساً عالمياً وثالثاً اقليمياً بعد السعودية وإيران. والسؤال الآن الموجه الى الحكومة الجديدة هل من المعقول والمنطقي ان يحتل العراق المرتبة التاسعة عالمياً في حجم الثروات الطبيعية الموجودة وثلث الشعب العراقي يعيش تحت خط الفقر بكثير، أين الخلل؟ ومن يعالجه؟ هذا ما يجب ان تفكر فيه الحكومة العراقية الجديدة وتستعين بالخبراء والكفاءات العلمية والمهنية المتميزة والعناصر النزيهة والمخلصة لايجاد الخلل ومعالجته وان لا تستعين بالمستشارين الذين لا يملكون سوى علاقات حزبية وعائلية وشخصية وهذا ما جرى سابقاً مع الاسف الشديد.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
*******
 
 
خارج عن الخدمة.. شارع الكورنيش الخدمي في العمارة
 
 
 
متابعة " طريق الشعب"
تسببت الأحداث الأمنية التي استهدفت محافظة ميسان، إلى إجراءات احترازية وقائية تمثلت بغلق العديد من الشوارع الرئيسة والفرعية والقريبة من الأماكن الحكومية والأسواق، وبعض من هذه الشوارع أتيح استخدامها أمام حركة المركبات ، الا ان الكثير منها مازال مغلقا لاعتبارات أمنية قائمة بحسب المسؤولين، ومن بينها شارع الكورنيش المحاذي إلى شارع دجلة في مركز مدينة العمارة.
شارع الكورنيش الخدمي يمتد من أمام سوق العمارة الكبير وحتى جسر السدة وصولاً إلى جسر الشهداء ومرورا بحي عواشة بطول تقريبي يقدر 3 كم ، حيث كان يشكل عاملا مهماً في امتصاص الزخم المروري عن شارع دجلة الرئيس في ميسان قبل إغلاقه.
إجراء قطع الشارع تسبب بتحويل اغلب المركبات مسارها إلى شارع دجلة، مخلفاً اختناقا مرورياً كبيراً فضلا عن ضيق شارع دجلة بسبب تصميميه القديم وقلة طاقته الاستيعابية.
سائقون ومواطنون طالبوا بفتح الشارع الخدمي لتخفيف الزخم المروري عن شارع دجلة وتخصيص باجات لسيارات النقل الداخلي "الكيات" لاستخدام هذا الشارع لضمان عدم دخول المركبات الغريبة التي قد تكون مصدر قلق للجهات الأمنية خشية استهداف المواطنين بأعمال إرهابية.
وحسب قول مواطنين فان الشارع الخدمي تحول إلى مكب للنفايات من قبل أصحاب المطاعم داخل السوق الذين استغلوا غياب الجهات الرقابية عبر قيامهم برمي فضلات المطاعم في الشارع، والتي تسبب منظرا ورائحة مقززة كريهة.
فيما ناشد  اخرون الجهات الحكومية برفع الحواجز الكونكريتية والسماح لهم بالمرور خلاله وتجاوز الازدحام في شارع دجلة، مع تخصيص باجات لسيارات الأجرة لضمان عدم دخول السيارات الأخرى. واقترح مواطنون اخرون تخصيص الشارع للسيارات الحكومية والعسكرية الخاصة بالجيش والشرطة والمسؤولين وسيارات الإسعاف والإطفاء باعتبار ان الشارع يمتد على طول مركز مدينة العمارة ويعد شارعا حيويا في نفس الوقت لقربه من المركز التجاري لسوق العمارة وشارع التربية الذي يضم عيادات الأطباء، وفقاً لرأيهم.
المقترحات والمشاكل نضعها امام أنظار الجهات المسؤولة لعلها تأتي بثمارها من اجل التخفيف عن معاناة المواطن المثقل بالهموم بسبب قلة الخدمات الأساسية وارتفاع الأسعار وتردي الوضع الامني المقلق بالبلد.
 
 
 
********
 
 
في قضاء الشطرة.. انقطاع متكرر لمياه الإسالة 
 
سكنة معظم الاحياء في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار  يشكون من الانقطاع المتكرر لمياه الاسالة، دون تحديد سبب معين وراء ذلك، اذ يقول احد المواطنين: ان انقطاع الماء يتكرر لاربع مرات من كل اسبوع، ما جعلنا نعاني صعوبة في توفير المادة الاساسية في حياتنا اليومية لاستخداماته المتعددة بين الطبخ والتنظيف والاستحمام وغيرها ، في حين يصرح المسؤولين ونقلا عن لسانهم، بان مدينة الشطرة  تضم اكبر مشروع للماء في البلد! ومع ذلك فسكنة المدينة يعانون من نقص شديد في المياه وكثرة انقطاعها.
لهذا يطالب الاهالي في الاحياء السكنية بمدينة الشطرة مديرية الاسالة في القضاء ايجاد حل نهائي لهذه المشكلة التي اصبحت عصية على الحل.
لفيف من اهالي الشطرة                      عنهم احمد لطيف
 
 
*******
ص6

ص 6
 
متعة تبسيط الاقتصاد
 
صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب اقتصادي جديد بعنوان "متعة تبسيط الاقتصاد" للكاتب محمد مشاط. يقول المؤلف" هذا كتاب تبسيط الاقتصاد لغير المختصين. ففي هذا العصر الذي يهيمن فيه الاقتصاد على حاضر الدول ومستقبلها، كما يهيمن على اتجاهاتها السياسية، وتوجهاتها التنموية؛ تبرز أهمية الإلمام بالقواعد الأساسية للاقتصاد. فان لم يستطع المرء فهم المبادئ والأسس الأولية للاقتصاد، حرم من فهم الخطط التنموية لبلاده ومبرراتها، ومدى تأثيرها على بلاده وعليه شخصيا؛
ومع أن معظم الناس تعرف الاقتصاد بالحدس والممارسة، وتلوك أسسه بمعانيها الحياتية، إلا أن كثيرا منهم لا يعرفها كاصطلاح، أو نظرية، أو قانون علمي أكاديمي".
 
 
**************
 
 
في ذكرى رحيل بابلو نيرودا
تشيلي في القلب
 
عبدالكريم كاصد
 
هادئةٌ تشيلي
هادئةٌ كلُّ وجوهِ الصبيةِ في تشيلي
هادئةٌ عرباتُ المترو
فارغةٌ عرباتُ المترو
هادئةٌ بقعُ الدّم فوق الإسفلتْ
هادئةٌ حتى الطلقاتُ المكتومةُ في الصمتْ
هادئةٌ
*
في الدرب إلى سنتياغو
لم يتوقفْ عند البار الزنجيّ
في الدرب إلى سنتياغو
أحذيةُ الجندِ السوداء
في الدرب إلى سنتياغو
كان دمي ينزفُ فوق الخشبهْ
في الدرب إلى سنتياغو
لم يفتح ضوءَ العربهْ
شعرُ نرودا
*
في ركنٍ من حيّ العمّال الشعبيّ
لم تفتحْ تيريزا نافذةَ الأزهار
لم تتحسسْ في يدها الأغطيةَ البيضاء
والأدويةَ المرّةَ، والخبزَ الحار
وكوبَ الماء
وعبيرَ الياسنتْ
لم تبصرْ تيريزا دمَها المتناثرَ فوق أثاثِ البيت..
وفوق حذاءِ الجنديّ
*
الضجيجْ
يقرعُ المطرقهْ
الضجيجْ
يكسرُ الطرقَ المغلقهْ
يتناثرُ فوق سطوح البيوتْ
زجاجاً، ويرتدّ إطلاقةً في السكوتْ
الضجيجْ
يتأرجحُ في المشنقهْ
*
أسمعُهم يأتون
من النافذةِ المحروقةِ،
من شرفاتِ المنزل
من أبوابِ المترو الواقف
من أعماقِ مناجمهم
يأتون
يُقيمون متاريساً في الساحاتْ
مصطبغين برائحة الأفران وزيتِ الآلاتْ
كاميلو..!
أنتَ رفيقي في الزاوية اليمنى
يا منْ كنتَ معي
انظرْ
هل تبصرُ جثتك المحروقةَ ينزفُ منها الماء؟
هل تبصرُ ظهري المحنيّ
والرّكبَ المطويةَ تحت الشمسِ على ظهر الملعبِ بين السجناء؟
ها أنا ذا أسمعُكم يا كاميلو
ها أنا ذا أبصرُكم يا راؤول
ها أنا ذا أتبعُكم يا تيريزا
ونسيرُ ظلالاً تتأرجحُ في الأضواء
تتعلّقُ في قدمِ الجنديّ
تتقاطعُ في الطرقاتْ
تباغتُهم في الضوء
تباغتُهم في الظلّ
وتباغتُهم في منتصف الليل
ها أنا ذا أبصركم في ركنٍ سريّ
تقتسمون الخبزَ مع البحارةِ في الحاناتْ
وتعودون خفافاً في ساعاتِ الليل الأولى
تطرق كفّاك أيا كاميلو بابَ البيتْ
تطرقُ..
تطرقُ..
لا صوتْ
حتى تسقطَ كفّاك الميّتتان
حتى تدمعَ عيناك الميتتان
وتدقّ الساعة دقّتها الأولى
حتى يتناوبَ في الساحات الجندُ، وتصمت كلّ الساعاتْ
وترنّ الأحذيةُ اللماعةُ فوق الإسفلتْ
ويدوّي الصمتْ
تشيلي الأرضُ يهزهزها مهرٌ في حافرهِ
تشيلي مهرُ دمٍ وبكاء
تشيلي مهرُ الفقراء
 
**********
 
الثقافة الجديدة.. عدد جديد وموضوعات متنوعة
جمعة هاشم
صدر قبل أيام العدد  المزدوج 368-369  لشهر أيلول 2014  من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات المتنوعة.
واستهلت المجلة بكلمة العدد التي جاءت تحت عنوان " مشروع الدولة الديمقراطية العصرية .. المخرج الوحيد من الأزمة البنيوية الراهنة"!، ومما جاء فيها:" لعل أهم الدروس وأبرزها، هو أن مشروع الدولة الحديثة، الديمقراطية والعصرية، لا يزال مطروحا للتنفيذ باعتباره المخرج الوحيد، الممكن والمقبول، من الأزمة البنيوية الراهنة التي تواجهها بلادنا عبر تفكيك نظام الطوائف، كبنى سياسية. فقد دللّت تجربة السنوات الماضية على انه لا وجود لوحدة وطنية حقيقية خارج مشروع الدولة الديمقراطية العصرية. انه درس كبير لمن يريد أن يتعلم وقبل فو?ت الأوان".ويأتي  ملف العدد عن الاقتصادي العراقي المرموق  الاستاذ الدكتور محمد سلمان حسن مع الذكرى السادسة والثمانين لميلاده التي تصادف هذا العام، 2014 . ساهم في هذا الملف نخبة من الاساتذة والباحثين وهم: د. مظهر محمد صالح، د. عصام الخفاجي، د. فاضل عباس مهدي، د.شاكر موسى عيسى، د. حسن بدر، د. سناء عبد القادر مصطفى، د. عبد العزيز وطبان، د. حاكم محسن محمد الربيعي، سلام ابراهيم كبة وسميركامل.
وفي باب "مقالات" الذي تضمن مساهمات عدة، حيث جاءت مساهمة د. مجيد مسعود بعنوان " دور الدولة في إدارة التنمية باستخدام وظيفة التخطيط". ومن جانبه سلط الضوء د. حسن الجنابي في موضوعه "ملف المياه المشتركة بين العراق وتركيا"  عن أزمة المياه بين البلدين وتفاقمها وان عدم التوصل الى اتفاق نهائي مع تركيا لا يعفي العراق من اية مسؤولية، سواء على صعيد تطوير موارد المياه وتحسين سبل ادارتها وكفاءة استخدامها داخليا، او في السعي لخلق شروط للتفاوض الجاد مع دول الجوار حسب قول الباحث. في حين تناول الفنان التشكيلي فيصل لعيبي صاح? موضوع "النظرية - الحزب -  الواقع        
أما مصباح كمال فقدم عرضاً سريعاً لكتاب "الخصخصة وتأثيرها على الاقتصاد العراقي"  وهو الأطروحة التي نال عليها المؤلف د. عباس الفياض شهادة الدكتوراه من الأكاديمية العربية المفتوحة عام 2010. 
وفي باب "نصوص قديمة"، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، كان موضوع هذا العدد بعنوان " المنهج التاريخي الماركسي اللينيني في التفكير لدى الرفيق فهد"
من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة" الفصل الثالث من كتاب "الاشتراكية وعالم اليوم"  تأليف مجموعة من المفكرين الاشتراكيين، قام بترجمته عزيز سباهي. وكانت المجلة نشرت الفصلين الأول والثاني في عددين سابقين  وستواصل نشر فصول اخرى في الاعداد القادمة. وفي باب "حوارات" جاء حوار العدد مع الشخصية العلمية والاكاديمية الأستاذ الدكتور سليم الوردي حاوره خالد السلطان.
 أما باب "أدب وفن"، فتضمن العديد من الموضوعات تصدرته كلمة الملف بقلم القاص جهاد مجيد بعنوان
 "الجامع المانع.. والمطاطي المايع" تناول فيها الدراسات العلمية وما تعانيه من دقة المصطلحات واستخداماتها، وهذه بدورها تشيع عدم دقة التعاريف والمفاهيم وبالاخص في دراسات العلوم الانسانية.
 وفي كلمة اخرى للملف كانت  في وداع الفنان محمد جواد أموري  واخرى بحق الشاعر الفلسطيني سميح القاسم. اللذين توفيا أخيراً.
وفي دراسات  نقدية  تناول د. خالد علي ياس في دراسته "النّص والأيديولوجية - مُقَاربة في فكر تيري إيغلتُن النقدي"
وتناول كاظم السيد علي فن  رشاد حاتم باعتباره انموذجاً في مقالته "من ذاكرة الفن التشكيلي العراقي المعاصر"
وكتبت السيدة  نجاة تميم عن إشكالية الهوية في الرواية الهولندية   "Bad Boy".
وفي القصة القصيرة ضم العدد قصتين وهما : قصة الذئب لعبد جعفر. وقصة " الجلطة الأخيرة" لحسين التميمي .
وفي باب القصيدة ضم العدد قصيدة " كصفصافة عاشقة .. حالي" لعبد السادة البصري، وقصيدة " كم البرد تحت اللحاف لذيذ " لزهير بهنام بردي.
وفي قراءة لقصائد العدد الماضي يقيم علوان السلمان  تلك القصائد.
وفي  "من مكتبة المجلة" تقوم الثقافة الجديدة بعرض كتاب "قتيبة الشيخ نوري" للأستاذ حمدي التكمجي عن المناضل والطبيب الفنان قتيبة الشيخ نوري، وجاء هذا الاصدار بستة فصول غنية بالاحداث والمقالات والصور التذكارية واللوحات الفنية فضلا عن شهادات لكتاب اجانب. وحمل الغلاف الأول لوحة للفنان  محمود صبري  ولوحة الغلاف الاخير كانت للفنان محمد غني حكمت.
 
*******************
 
«شباك أمينة» ومؤلفها أسعد اللامي في نادي السرد
متابعة صبيحة شبر
ضيف نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق يوم الأربعاء الماضي 24 من أيلول الجاري الروائي أسعد اللامي مؤلف رواية " شباك أمينة ".
أدار الجلسة الروائي حميد الربيعي الذي أشار إلى أن جلسة اليوم احتفائية بروائي كبير يستحق الاحتفاء لجهوده التي أثمرت أكثر من رواية، من بينها رواية شباك أمينة  المرشحة لجائزة البوكر، وأضاف: ان كل الجهود التي تبذل هي فردية، والثقافة العراقية لم يكن لها حضوراً كبيراً في الساحة العربية بسبب ما مر به العراق  من حصار وعدم اهتمام بالثقافة، وعدم انتشار الكتاب العراقي، ورغم  ذلك فان جهود أدبائنا الفردية استطاعت الانتشار في المنطقة العربية، وان دور النشر التي أسست في السنوات الأخيرة ما زالت تطبع داخل العراق، ولم تحاول?تسويق الكتاب العراقي، وهذا الإشكال يعزز من قيمة الرواية العراقية، التي تحتاج إلى مؤسسة رسمية  متكاملة. وقال  المحتفى به الروائي أسعد اللامي انه سيبوح بحرية، فقد مضى العمر طويلا ولم يعد لديه ما يخشاه، وان رواياتنا هي أسماؤنا الحقيقية، وان الروائيين يعيشون أعمارا مضافة خارج السياقات الأرضية المألوفة، وهم يختارون ذلك بمحض إرادتهم، فالرواية تقول ما لم يقله التاريخ الذي لا يحمل لنا الدهشة ولا المفارقة ولا إثارة السؤال، كما بين اللامي، انه استخدم الرمز والدقائق الصغيرة اليومية وحاول ان تكون مستويات الخطاب متعددة?..
وقال الناقد علوان السلمان ان في الرواية الكثير من العوالم والمغامرة ونسق من العلاقات، وعالم الرواية خفي نبحث في دواخله، واللامي اعتمد في روايته التوصيف بدقة، وجمعت شتات الذاكرة واستحضار الشخوص التي تعبر عن الأصوات السائدة واعتمد اسلوب التناوب، والعنوان يكشف عن دلالة حركية تقترن بقصيدة السياب "شباك وفيقة"، واستطاع الروائي أن يرتقي بالشباك الى دلالة ذهنية تحوله الى رمز للانفتاح على الآخر، كما تكشف لوحة الغلاف عن مضمون الرواية، والشباك عامل امتداد يبحث في عمق المدلول الانساني..
 الناقد خضير الزيدي قال ان الروائي حين يقرأ لروائي آخر تبرز عدة ملاحظات أكثرها سلبية فيجب التخلص من  المزاجية بخصوص النص السردي والتطابق وغير التطابق في المزاج،  ورواية "شباك أمينة" من الروايات العراقية المهمة التي ستُكتشف بعد حين، فقد كان الاستهلال ناجحا جدا بحيث قاد القارئ الى الصفحات الأخيرة، وكان وعي الكاتب من حيث اللغة ونمو الشخصيات يتواءم مع الحدث السردي، وان هذه الرواية لم تأخذ فرصتها بين القراء لعدم الترويج للمنجز العراقي، ويمكن ان تأخذ هذه الفرصة مستقبلا..
الناقد عبد العزيز لازم قال ان الروائي فتح أمامنا شبابيك وليس شباكا واحدا، فالرواية تحث المتابع على الحديث عن شعرية الرواية وملحميتها واللغة المعتنى بها من حيث الصياغة والتوظيف.. والرواية تتحدث عن الإرهاب الذي يربطه بالطابع البوليسي الذي كان يتبعه النظام السابق، وتتحدث الرواية عن وباء وليس معطيات يومية،  وأضاف انه وجد نفسه يعيد رواية الطاعون لألبير كامو، فالروايتان تتحدثان عن الموت..
وقال الناقد فاضل ثامر ان الرواية العراقية أصبحت قادرة على استدراج الناقد ليصغي إليها، ونحن بحاجة الى قراءة الرواية العراقية وخاصة بعد التغيير، وأسعد اللامي قاص وروائي موهوب يتعامل مع الشخصية والحدث بشكل لافت، ويمكن ان تعتبر "شباك أمينة" احدى الروايات الممتازة التي صدرت في العراق، وهي رواية سياسية تسجل فترة معينة من تاريخ العراق ومنذ الثمانينات، والكاتب يتجنب المباشرة، انما يترك الأحداث تقدم نفسها للقارئ، وأضاف أن الرواية محلية قادرة على أن تصبح عالمية، وقد استعمل الكاتب بعض المصطلحات التي جعلت الرواية مستغ?قة على القارئ العربي، كما أن الرواية ميتاسردية نجد فيها القصدية في الكتابة ووجود اليوميات والتنازع السردي، واستطاع الروائي ان يصف لنا الأعماق الداخلية للشخصيات الإرهابية، والرواية حداثية، ومعظم الصور والمرئيات منقولة بشكل فني من خلال وعي ولا وعي الشخصيات..
وقال الروائي صادق الجمل انه وجد الرواية ديوان شعر، فاللغة الشعرية طاغية، واستخدام اللهجة المحلية كان جميلا..
 كما بين القاص عبد الأمير المجر انه عرف الروائي من خلال مجموعته القصصية الأولى التي تعتبر من  الصف الأول بالقصص، معرباً عن رأيه بأن  النص الأدبي حين تكون مرجعيته سياسية يفقد بعض قيمته الفنية ويجعل منها ذات بعد جهوي.
 
***************

ص 7
 
طعم الضوه
طعم التجارب الأولى
 
ريسان الخزعلي
 
*.. انت أول عشگ
فك باب گلبي إو فات
ذب لون الحزن..
من ثوب ضحكاتي.
وانت أول درب حسيته..،
يگدر يختصر جهدي ومسافاتي.
قريب..
بعيني أشوفك تنلزم باليد..،
او من أنوي عليك ابمستحاي.. أعثر واحسك
مدري ليش اتصير مني إبعيد، حيل إبعيد..،
وانت إبباب خطواتي..*
 
( 1 )
*.. عن مجموعة /طعم الضوه/ للشاعر الشاب "محمد أبو العز"..، كتبت كلمة  موجزة على ظهر الغلاف الثاني: (قصائد الشاعر، تحمل هيبة البناء الشعري الأول، بانفتاح لغوي نقي من عثرات الشوائب وصولاً الى تشكيلات صورية جديدة على مخيلة شاعر يتكون، ويتكون باستمرار، وقد منحت قصائده كل هذا الوقوف الفني في التوازي مع الكتابة الشعرية الجديدة)..، من هذه الكلمة، يصح لي ان أسطر قليلاً وأضيف.
 
( 2 )
*.. /طعم الضوه/..، تسمية فيها من الأنزياح ما هو غير مدرك كما يبدو للوهلة الأولى، فالطعم يرتبط بحاسة التذوق، والضوء يُدرك بصرياً، الا ان البحث عن الدلالة يشير كما أرى الى /العطش/ الروحي والجسدي، حيث لابد للشاعر أن يرتوي وأن يرى، في العطش الأول يكون للضوء مجسات تذهب عميقاً، وقد لا يراها الآخرون كما الشاعر، وفي الثاني، تعلو صيحات الجسد الذي لابد له من الأرتواء كي يستقيم ويقوى على المواجهة اليومية التي تتفاعل مع ما هو شعري. اذن كانت الحاستان (التذوقية والبصرية) تعملان بالتوازي لترتيب إنصات الشاعر الى الاشياء ا?تي يراها ويتذوقها (بالمرارة او التحلية). وبذلك يكون هذا الانزياح قد اكتسب بعده الفني والجمالي بالتخطيط الشعوري واللاشعوري على حد سواء..، وهكذا جاء /طعم الضوه/ إيقاعاً حسياً مضمر النوايا.
 
( 3 )
*.. في /طعم الضوه/..، لابد للبدايات ان تترك وضوحها، والشاعر هنا لا يفتعل شيئاً خارج هذه البدايات، من هنا قلت: ان قصائده تحمل هيبة البناء الشعري الأول، البناء الذي ينشغل برنين الوزن وتواتر التقفية، والتقفية متراوحة بين الأساسية والثانوية، مما يمنح الشعر انسياباً يتخطى الملل..، وبذلك يقترب من البناءات الشعرية الجديدة:
*.. لا تعتب اعله الوكت..
واتصير مثل الشمع..
غيضه يطشره ضوه..
من ياكل ابروحه.
او لا تمد روحك نهر..
تنعاف لمن تشح..
بس صير مثل الگمر..، يتمنه اليلوحه..*
ومثل هذا التوصيف يكاد ينطبق على معظم قصائد /طعم الضوه/.
أما انفتاحه على التشكيلات الصورية التي تمنح القصيدة بعدها المخيالي، فهي الأخرى، تجيء متراوحة، واثبة بين مقطع وآخر، وحين يلتفت الى الجانب الصوري كثيراً، فان القصيدة تتقدم بخطوات جمالية متجاوزة حالة الوثوب، وتلك هي اشتغالات البدايات التي تحاول ان تقطف كل شيء:
* حسرتي..
إمفرعه كلما فكّرت انساك..
عجب..
لمن درت وجهك..
ضميرك بيّه ما وصّاك..؟..*
 
( 4 )
* ما يُلزم الشاعر به نفسه، في تسمية عناوين القصائد، قد لا نجد فيه مضمون المتن، وتلك هي الأخرى من اشتغالات البدايات، التي تميل الى إكثار التسمية بالمضاف والمضاف اليه (طعم الضوه، حيرة البستان، شراع صفناتي، كأس الفراگ، وجه ساعة، صبر الشمع، روج الحچي، شجرة خناجر، سبحة الزهرة، عرس الشمس، چلمة الصياد، حچاية الفنجان، مهرة الغبشة، مشي النعاس)..، الا ان الشاعر قد تخطى ذلك بمحدودية مثل (لوحات، ذكريات طفولتنا الفقيرة)..،  ومثل  هذه الملاحظة الشكلية، لا تضر بالشاعر كحضور قدر ما تشير الى موضوعة الشكل بصورة عامة، والشكل?حين يكتمل  فنياً، فان القصيدة ستحضر اكثر، ولا بد للشاعر ان يكتمل ايضاً وهو الذي يتكون ويتكون باستمرار كما قلت في الكلمة الموجزة.
 
( 5 )
* /طعم الضوه/ قصائد، يشع فيها الرمز الديني، والرمز الايحائي، والرمز المكاني،  كما أن الواقع هو الاكثر حضوراً، وبذلك ابتعدت القصائد عن التجريد واكتسبت الوضوح، ومثل هذا الوضوح يكشف، ان الكتابة الشعرية، كانت عن تجارب (المرأة، الحياة، الموت، الأحلام، البيئة، الحزن..الخ).
*.. ألم أقل ان الشاعر "محمد أبو العز" شاعر يتكون، ويتكون باستمرار.
 
********************
أدري ما تحب
 
عبدالامير حسين علاوي
 
 
ادري ما تحب مغرور يا حيف
معروف اليحب يتجاهل الناس
نيتي وياك بيضه وانته ظنيت
وأنا فردي واتقسم على اثنين
اذا ظنيت احبك واهم اهواي
مدري شلون طبعك حرت وياك
دنيه وشفت بيها اشكال وانواع
مشاعر اتجاهك گلبي مليان
لأن شاعر بحبك شغت شوغات
اكتبت أحلى القصايد بيك غنيّت
وياي تعاطفت حتى العصافير
لو تعرف بنيتي چان حنّيت
شلت الغيظ البگلبي وگلت راح
آخر مرّه گتلك، چنت ويّاك
راح أحچي البگلبي بغير احراج
لو دوّرت عني بكل الاسواق
ما أقبل عذر ، لا اقبل تگول:
ليش اليحب يتعذر ؛ ممعذور
أعجبك بالوفه ، لو مثلي وفيّت
إلك عندي أمانه سرّك ينام
گلي شلون تالي شلون ويّاك
تدري موبحالك ، عندي تبرير
بس لا تنخدع احذر الزلات
مو حب هذا چنّه تگول عدوان
تذكر ، لو نسيت شلون ذبيّت
ما أصدگك بعد روح إنته  خداع
دوّرلك غشيم وگلبه مرتاح
جامه إتكسّرت كل ذيچ الاحلام
طبعك هذا ما عندك خيارات
گلت ما أكرر الغلطه، أبد.. هيهات
چنت چلمه حبيبه وعايش وياي
گلت للزمن عوفه يراجع أفكار
كل شي تريده إلك وآنه اقبض الريح
حتى لو ردت تگطع الجيّات
لا تگطعني بت واحد بقه وياك
على الگصه إنكتب كل الجره وصار
صحيح آني جزيت الوكت وگضيت
مو كلمن ضحكلك گلت حبّاك
تعني ربّ واحد ياكل وياك
تعني وجوه تضحكلك بالوجوه
خلّينا أصدقاء وكافي نحتار
ما ، أندم اذا انطيك التريد
گتلي نرجسي وغارق بالاحلام
تتدلل عليّ سنين وسنين
ظلّيت انتظر توفي الوعد، وين؟
عذرك والسبب ما يمشي وياي
مرّه السبب واهي ومرّه الاعذار
لتگول أنسه، هوّه اليحب ينساك
مو كلمن نسه يخابر تشك بي
صبرني سكوتك گلت خلّيه
چنت آني الأبادر من الاگيك
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أهتم بيك وانته تجاهلتني
: إشما عنك حچو ما أصدگ اذني
سهل صيد ورقم زوجي إحسبتني
على نفسي وعليك وقسمتني
وأريدن صحبتك من ضحك سنّي
دِرِت راسي بعنادك دوّختني
شفت أرناگ ؛ انسي بوجه جنّي
لو غيرك عرفني چان حبني
تفرح من أبث بالشعر حزني
ومن تسمع غناي تگول: دعني
ولا كلّفت نفسك وسمعتني
ظلّيت  بظنونك ، واظلمتني
تشيل ظنونك ويرتاح ظني
صريح ، وچنت خدعه  وغافلتني
على لساني الصدگ معروف عنّي
رغم رخصص الثمن بس ماكو منّي
تره البيناتنا مو حب ... تمنّي
الوحيد من البشر محّد عذرني
وأصدگك بالغدر ، لو صدّگتني
بثنايا الروح ، مو مثلك ذِعتني
روحك تعبتها ... وتعبتني
اذا گتلك أناني أقصد:  لعلني
ومن زلت الساني انته الزمتني
وخسرت آني الحرب لَنْ باغتتني
راسك  فوگ صدري وحضّتني
دوّرلك گلب فارغ وهدني
والعب بي لعب بدعوعه غنّي
حسبتك تمد ايديك وتلمني
أعذرك لو گلت؛ طبعي غلبني
وأظنه المستحيل، أرجوك فكني
تبدل طبعك بلحظه وعفتني
كتب كل شي بذاكرته ومسحني
يمك هم الي حق، لو تحقني
ظل عالخط، رساله حروف خطني
كافي بخيط واحد لو تمدني
القدر خلاك من كلشي احرمتني
بس من أضرب ضربتني ما اثني
الضحكة بلا كلام اشكال تعني
ويحط بالزاد سم ينوي يسمني
ومن توگع غفل چفها تحنّي
عسّني إعرفت ما تقصد عسّني
كلشي العندي أخذته ووشّلتني
إنته أحلامي وانته الغرگتني
اشتهيتك يوم واحد دللتني
كل يوم اليمر طيفك يمرني
ومن كثرة اعذارك شوّشتني
خيط العنكبوت بجهد تبني
نسه روحه وخسر كلمن خسرني
تظن ظنون عنّه ابلا تأني
وما طال السكوت انته احرجتني
وأشوفك ساكت وشارد الذهن
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
******************
 
 
قصايد عن الطفولة
أم جبّار
كامل الركابي
 
واحنه ازغار
فواكهنه التمر
والرطب
والطلّيع
والجمّار
ولأن حبها لختها
يسيل
مثل النار
عرفنه البرتقال
بشيلة
الخاله الكريمه
خالتي : ام جبّار!
 
سينما
سينما الصيفي
تجاورها نخل
مو بخل
احنه ماعدنه بطايق
نشتري
ولهفة أطفال الصرايف
ماتعوف
هرقل وعنتر
 ونجم الملحمة
نصعد النخلات
حتى انشوف
فلم السينما!
 
مو خساره
هيه هاي الدنيا
تشبيه
استعاره
روح
اشربلك جگارة
ربع عمرك
بالصفا
واگف
بدرهم
 تغسل الطين
اليجيك من العمارة*!
ـــــــــــــــــــــــ
* غسل الشاحنات المحملة بالأغنام والقادمة من العمارة للبصرة.
 
 
**************
 
شفاهيات ...
 
 
متى تجف أيها القبر... ؟
 
علي ابو عراق
زوجان كانا على ود كبير ومحبة كبيرة حد العشق. اعتاد كل منهما أن لا يترك اي فرصة للتعبيرعن عميق حبه للآخر ويدبج آيات الوله والغرام والقصائد القصيرة المعبرة وكلمات الثناء وملاحقة للآخر بها بمناسبة وغير مناسبة... للحد الذي اصبح من الشائع كونهما من الزيجات المثالية والنادرة في مدينتهما، بل اصبحا مضربا للامثال.. وكان حينما يريد احد الازواج اوالزوجات ان يعير أو يذكر الاخر بتقصيره وعدم حميميته وبرودة علاقته يستذكرونهما كنموذج ومثال... خرجا للنزهة في احد ايام الاعياد وتسكعا في دروب المدينة التي تكسوها حلة العيد من الوان وهرج ومرج... واطفال تزغ?د في وجوههم البراءة والفرحة وتسوقهم روح العيد الى الملاهي والملاعب وباعة الحلوى... مما استفزهما ووضعهما ازاء مشكلتهما الكبيرة في كونهما بلا اطفال دون ان يسعيا لتحديد السبب على الرغم من كونه اي الزوج كان متعلما ويعمل في سلك التعليم؛ خوفا من مغبة ان يكشف السبب ويعلق العيب باحدهما.. مما يجعل حياتهما بالغة الصعوبة وحبهما في موضع الخطر... ابتعدا عن الاطفال تجافيا ونأيا عن مشكلتهما المزمنة..وراحا يجوبان دروب المدينة على غير هدى... وبعد ان اخذ منهما التعب مأخذا اقترحت عليه ان يذهبا الى المقبرة ليزورا موتاهما..فعي? الاضحى هو عيد الاموات كما هو شائع... دخلا المقبرة وتبددت بهجة العيد على وجهيهما وحلت محلها غمة عميقة هي ضريبة دخول المقابر عندنا... ضريبة دخول مقابرنا الكالحة التي تتزاحم فيها القبور وتتعارك فيها الرفات بشكل مخيف دون ان يسورها عشب او شجرة او رود وازهار أو مسافة للفصل بين قبور الموتى.. كان ينقلان الخطى بتثاقل وحزن لا يعرفان كنهه.. ويتعثران بالقبور... وفي سيرهما المتعثر والحزين هذا لاحظا امرأة تجلس بالقرب من قبر جديد لم يبنَ بعد.. كان كومة من تراب رطب.. وهي تمسك بيدها (مهفة) مروحة وتهفي على القبر بحماس وهمة?تلفت الانتباه بل الاستغراب... فتوقفا مندهشين وتوجها نحوها... فوجدا امراة ترتدي السواد ولكن ملامحها لا تنطق بأي حزن او شعور بالفقد... وبعد تردد كبير سألها الرجل... لماذا تتعبين نفسك... الميت لا يشعر بالهواء أو ببرودة التراب... وستتكفل الشمس بتجفيفه بعد يوم او يومين... فلماذا تتعبين نفسك.. ومن يكون المرحوم.. ما هي صلتك به أو الصلة التي تربطكما؟
قالت..هو زوجي توفى قبل اسبوع..كان مريضا وقضى..
قال لها ليرحمه الله ويتغمده فسيح جناته.. ولكن لماذا تهفين على القبر سيجف لوحده بفعل الشمس... يبدو انك تحبينه كثيرا..؟
قالت اما عن الحب فهو كلام..ولكني اقسمت له اني لن افكر بالزواج بآخر حتى يجف تراب قبره.
فنظر الى زوجته نظرات ذات معنى... وكانت قد امتعضت كثيرا من كلام المراة التي فقدت زوجها وتجاهد لتجفيف قبره لتتزوج بآخر..
قالت له... هل رأيت جرأة بمثل جرأة هذه المرأة..؟ هل رأيت كمية من الخيانة والغدر بمثل ماتتمتع هذه المرأة..فراحت تبكي بحرقة ودموعها تهطل كالمطر.. تبكي وتنشج وتتأوه... وتضرب جبهتها.. وبعد ان اخذت شوطا طويلا في البكاء والدموع على غدر وجرأة هذه المرأة... قالت ابدا لا يمكن ان يكون لهذه المرأة قلب... انها فوق ذلك منزوعة الاصل والضمير.. لم تحفظ عهد زوجها ولا ذكراه... وختمت ذلك بقولها (لعنة الله عليها)
لم يكن زوجها في شك من مشاعرها ازائه.. فقد كانت تعشقه طوال حياتهما الزوجية.. وكان على يقين بانها لم تفكر بهجره حتى لو اكتشفت انه السبب في عدم حصولهما على اطفال... ولكن منظر امرأة المقبرة ظل يرافقه طوال الايام اللاحقة..وكان بعد ان خرجا من المقبرة سأل زوجته... اذا مت كيف يكون رد فعلك..؟ كيف تكونين بعد رحيلي..؟
نظرت له نظرة مخيفة مرعبة وصرخت احتجاجا..كيف تطاوعك نفسك ان تسألني هذا السؤال... كيف تتجرأ على التفكير في هذا..؟ سوف لن تكون لي اي ردة فعل ابدا لأني ببساطة سأكون من الميتين.. لاني سأموت بعد موتك مباشرة... سأرحل برحيلك (اسم الله عليك....)
وراحت تبكي و تذرف الدموع دون توقف حتى شعر بالذنب والتعاطف معها وراح يواسيها يحتضنها ويقبلها ويطيب خاطرها و صرف الكثير من وقته على هذا المنوال... ولكن كل هذا لم يسكت صوت هواجم ما وبعد معاناة طويلة امره في ان يضعها على المحك ويجرب اخلاصها له وصدق عواطفها بعد رحيله عن هذا العالم المليء بالغدر حسب ما يرى... اتفق مع احد طلبته الذي كان اكثر الشباب وسامة وشبابا في المدينة كان اشقر فارعا بشعر كشلال من الذهب وعينين كصحني عسل يختلط فيهما البني بالاخضر... ايجازا كان شابا فاتنا بمواصفات الشاب الذي جعلن نسوة بوسف يقطعن?اصابعهن حين النظر اليه... .اتفق معه على خطة مفادها ان يشرب عقارا يجعله كالميت لساعات... واعطى لتلميذه عقارا آخر يعيد له الصحو والعافية بعد ان يحضر الى البيت سائلا عنه... وقفل راجعا الى منزله.. وبعد ان طرق بابه وفتحت له الخادمة ارتمى عليها منهارا غائبا عن الوعي او كأنه بمرض شديد وضعه على حافة الموت... صرخت الخادمة فخفت الزوجة الى الباب.. واقتادا الرجل الذي فقد الوعي تماما.. سجياه على اقرب فراش.. وراحت الزوجة تناديه وتمسد يديه واعضاءه.. دون ان يستجيب... وشخر شخرة طويلة.. فهمت الزوجة والخادمة ان الرجل قضى... ?رحن يبكين ويولون عليه ويعددن مآثره وخصاله الحسنة... وطال بهن الوقت وكلما تقدم بهن تخف احزانهن ويخف البكاء وتجف الدموع ويتبدد الاسى... وهما بهذه الحالة التي بدأت مشاعر الزوجة بالفقدان تخف او تتبدد... طرق الباب طارق... فخفت الخادمة الى الباب... وجدت شابا صعقها بجماله وشتتها فتنته.. للحد الذي انها ظلت تحدق به ببلاهة فاغرة الفم مشدودة الملامح ساكنة العيون كأنها في صدمة... واحتاجت لزمن طويل طويل لتسأله عن مرامه... فقال لها ببساطة اريد الاستاذ..؟... فذهبت الى الزوجة المكلومة وكأنها مخدرة... منومة... فاستغربت الز?جة وسألتها... ما بك ما الذي جرى لك... هل رأيت جنيا...؟
قالت لها نعم رايت جني بشري... جني من نور... جني من حليب وسكر..جني هارب من الجنة.
فانتبهت لما تقوله خادمتها مستغربة... هل جننت... انت تتحديثن دون وعي او عقل..؟
قالت لها انا على يقين انك حين ترينه ستغيرين رأيك.. وتصابي بالصدمة مثلي. وتتجنني كما تجننت!
شعرت ان كلام الخادمة لا يمكن ان يكون الا قريبا من الحقيقة... فقالت لها ادخليه.
ولما دخل ورأته شعرت هي الاخرى بأن الذي امامها ليس شخصا عاديا.. ولم تر طوال حياتها رجلا بهذه الوسامة والجمال والفتنة... راحت تتملى بشمائله وتتفحص كل جزء فيه عيونه لونه شعره..طوله.. قسماته التي تنطق شعرا... نسيت احاسيس الفقد والفراق وموت زوجها الذي لم تبرد جثته بعد لو كان ميتا حقا... وتوجهت بكل جوارحها لهذا الشاب الساحر... ودارت الاحاديث بينهما وكانت احاديث ود وانسجام... وبعد فترة وجيزة اعترت الشابة رعشة قوية جعلت جسده يختض كسعفة في ريح... ويتلوى مصروعا لفترة ليس قصيرة حسب الاتفاق بينه وبين استاذه.. وبعد ان ?رج من الحالة سألته... هل انت مريض..؟
قال لها انا عندي مرض بالدماغ..مرض لا احد يستطيع ان يشفيني منه.. لان دواءه مستحيلا.
فسالته وما هذا الدواء المستحيل الذي يشفيك..؟
قال لها جزء من دماغ رجل عالم او فيلسوف قضى توا او لم يمر عليه نهار... ولما سمعت كلامه ارسلت نظرها دون وعي منها الى جثة زوجها فكل المواصفات تنطبق عليه..
فقالت له وان جلبت لك دواءك الذي هو قطعة من دماغ عالم فهل تتزوجني..؟
قال لها.. سأكون سعيدا ان اتزوج امراة مثلك لو شفيتيني.
قالت له هل هذا عهد يا صغيري..؟ هل ستفي بعهدك ؟.وتوجهت الى المطبخ لجلب اكبر (طبر) فيه وحاولت تسلميه الطبر.. هناك تجد دواءك..هناك رجل مات قبل سويعات فقط
وقال لها فقط دعيني ارى الميت..واقدر هل مات حديثا.. وذهب سريعا واعطى العقار لاستاذه
لكنه رد عليها فزعا مرعوبا وقال ان قلبه لا يتحمل مثل هذا المنظر.. وهذا جزء من مشكلته.
فاخذت الطبر وتوجهت الى جثة زوجها المزعومة ورفعت يدها هامة بفلق جمجمته.. لكنه كان قد استعاد وعيه... وامسك بيدها..وهو يكاد يجأر من كل هذا الغدر الذي لم يتخيله ابدا... كان مندهشا وحزينا ومتزلزلا من هول هذا المنظر... وقال لها جملة واحدة خرجت منه بصعوبة... الم تكن تلك المراة التي لم تفكر بالزواج قبل ان يجف قبر زوجها... اقل غدرا واكثر وفاء منك..؟ انا لم ازل مسجى ولم يخرج نعشي من باب البيت وانت تهمين بفلق جمجمتي من اجل شاب صغير هو من تلاميذي..اغوتك خصالك السيئة وغدرك الكبير للاعجاب به للحد الذي هممت بفلق جمجتي لم?اولة شفائه ؟!... انت لا تصلحين ان تكوني انسانة.. كما لا اعتقد انك تصلحين زوجة حتى للذئاب!
 
*******************

ص 8
 
غلف كيستون النفطية تعيد عمالها الأجانب الى الاقليم
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعادت شركة غلف كيستون بتروليوم، لإنتاج النفط، كل العاملين في مشاريعها في كردستان بعد إجلاء المتعاقدين الأجانب من المنطقة وسط تصاعد للعنف في شهر آب.
وقالت الشركة إن تركيزها مازال منصبا على زيادة الإنتاج بحقل شيخان النفطي في كردستان العراق إلى 40 ألف برميل يوميا، بحسب ما اوردته وكالة "رويترز". وقالت غلف كيستون إن حوالي 30 بالمئة من إنتاج الحقل يباع إلى السوق المحلية وإن المبيعات بلغت 220 ألف برميل منذ 28 أغسطس آب مما در على الشركة إيرادات إجمالية قدرها 9.4 مليون دولار.
وسحبت عدد من الشركات الأجنبية التي تعمل على تطوير حقول النفط  في كردستان عمالها الأجانب في إجراء احترازي رغم ان المتشددين لم يبلغوا مكامن النفط في الإقليم.
 
 
 
**********
 
 
قبل العيد.. توزيع البدل النقدي عن مفردات التموينية للاشهر السابقة
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة استكمال صكوك المبالغ التعويضية عن بدل مفردات البطاقة التموينية.
ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، مشعل حسن صالح، قوله، ان "الوزارة استكملت صكوك المبالغ التعويضية منذ بداية هذا الاسبوع عن بدل مفردات الحصص التموينية للاشهر السابقة غير المستلمة والبالغة 17 الف دينار للفرد الواحد حيث بلغ المبلغ الكلي 508 ملايين دولار".
وأضاف صالح ان "الوزارة دعت وكلاء التموينية لمراجعة مراكز القطع في جميع المحافظات لغرض استلام المبالغ وتوزيعها على المواطنين قبل عطلة عيد الاضحى".
وبين ان "وزارة التجارة وجهت وكلاء التموينية بان تكون الاولوية في توزيع المبالغ النقدية للعوائل النازحة".
 
 
 
*******
 
 
اقتصاديان يدعوان الحكومة الى البدء بالتقشف والاقتراض من المواطنين
رائد فهمي: المطالبة بموازنة طوارئ والحديث عن وجود عجز لا يستندان على معطيات "حقيقية"
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
دعا اقتصاديان، إلى إعداد موازنة طوارئ والبدء بعملية تقشف في الحياة الاقتصادية، واللجوء إلى التنويع المالي وطرح أدوات اقتراض وإشراك الجمهور العراقي فيها لدعم الجهد الحربي والاقتصاد الوطني.
 
 
 
لكن قيادياً في الحزب الشيوعي العراقي، يرى ان المطالبة باعداد موازنة طوارئ لا تستند على معطيات حقيقية عن العجز والنفقات، بل على معطيات تخمينية، لان الموازنة لم تقر بعد، مشيراً الى أن وتلك المعطيات نفسها وراء دعوة بعض الاقتصاديين، الحكومة الى الاقتراض من المواطنين.
وقال النائب السابق لمحافظ البنك المركزي العراقي، مظهر محمد صالح، في تقرير نشرته وكالة "المدى برس"، إن "الموازنة العامة للدولة، تشكل العبء الأكبر الذي يعانيه الاقتصاد العراقي كونها تشكل ما نسبته 50 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي كنفقات ومصروفات"، داعياً إلى "إعادة هيكلة تلك النسبة من النفقات".
واضاف  صالح، أن هناك "مصروفات ساذجة لا قيمة لها في الموازنة التشغيلية التي تمثل العبء الأكبر من الموازنة، لتوجيهها إلى الجهد الحربي لحماية العراق"، لافتاً إلى أن "الكثير من المصروفات المدنية التي تتضمنها الموازنة غير ضرورية ويجب أن تضاف لموازنة الدفاع".
وأكد صالح على ضرورة "استثمار الطبقات المدخرة من العراقيين كي تدعم أموالهم الاقتصاد الوطني"، مبيناً إن ذلك "يتم من خلال إصدار سند دعم التنمية الوطنية ليكون متاحاً للجمهور، شرط أن يكون بفائدة معقولة ويمكن بيعه أو سحب قرض من خلاله". وتابع النائب السابق لمحافظ البنك المركزي العراقي، أن "العمق المالي في العراق ما يزال ضعيفاً وينبغي تنشيطه من خلال إقدام الدولة على الاقتراض من الجمهور"، مستدركاً بالقول أن ذلك "لا يشكل عيباً لأن أغلب دول العالم تلجأ إليه".
واشار صالح إلى أن هنالك "حاجة لحس وطني مالي لأن مصير مدخرات العراقيين الإدخار خارج البلاد"، مشدداً على أهمية "لجوء الحكومة إلى التنويع المالي من خلال طرح أدوات اقتراض وإشراك الجمهور العراقي فيها لدعم الجهد الحربي والاقتصاد الوطني".
من جانبه، دعا الخبير الاقتصادي، باسل جميل انطوان، إلى "إعداد موازنة طوارئ والبدء بعملية تقشف في الحياة الاقتصادية".
وطالب انطوان، بـ"تأجيل الكثير من المشاريع غير الضرورية التي لم يباشر بها بعد لتقليل النفقات بدءاً من أعلى المسؤولين في الدولة تحسباً للمستقبل"، مؤكداً على ضرورة "تفعيل الإنتاج المحلي وتحصين الأمن الغذائي للمواطن العراقي، وفتح منافذ حدودية من مناطق الوسط والجنوب، وزيادة كفاءة الموانئ".
من جهته، قال رائد فهمي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، لـ"طريق الشعب"، "الحديث عن موازنة الطوارئ ناتج عن الارتباط بزيادة نفقات الدولة بسبب الاوضاع الامنية، بالاضافة قلة الايرادات النفطية مما يؤدي الى زيادة في عجز الموازنة ما يخلق هذا الهاجس، وضرورة اقرار موازنة طوارئ"، مستدركا "لكن هذه المعطيات جميعها تخمينية، لان المعطيات الحقيقية لم تتوفر بعد وعلينا النظر الى الواقع الفعلي اولا ومعرفة العجز الحقيقي وترشيد الانفاق وبعدها ننظر الى امكانية دراسة موازنة طوارئ".
واضاف فهمي، ان "نسبة العجز في الموازنة لا تزال تقرأ حسب التخمينات لان الموازنة الرئيسية لم تقر بعد، ولكن هناك استقراءات بان العجز في الموازنة اصبح كبيرا". وبشأن دعوة الحكومة الى الاقتراض من المواطنين، قال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي، انه "اذا كان هناك عجز كبير في الموازنة بعد اقرارها والحكومة غير قادرة على زيادة الصادرات فيكون الاقتراض من المواطنين احد الخيارات المطروحة لتمويل العجز دون ان تؤدي الى تضخم الدينار لان العجز له تأثير على مستويات الاسعار وهذا الاقتراض ليس فيه مشكلة".
وحول رؤيته الى الاقتصاد العراقي في الظروف الحالية التي يمر بها البلد، رأى فهمي، ان "الوضع الاقتصادي بصورة عامة مرتبط بالاوضاع العامة وتأثيراتها بالوضع النفطي ومن ثم على الموازنة بالاضافة الى تأثرها بالوضع السياسي"، مستطردا ان "تأخير اقرار الموازنة، اليوم، له تأثير كبير على الجانب الاستثماري في البلاد وهذه الامور جميعها تنعكس على الوضع الاقتصادي بشكل عام".
 
 
 
*******
 
 
 
ربع مليون طن من مياه الصرف الصحي ترمى يوميا في دجلة
وزير النفط: العراق يلوث العالم باحراق 600 مليون قدم مكعب من الغاز
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير النفط عادل عبد المهدي، أن العراق رابع أكبر ملوث للبيئة في العالم وفقاً لإحصاءات الأمم المتحدة.
وقال عبد المهدي في مقال رأي، إنه "مع احتراق 600 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً، يعتبر العراق � حسب الامم المتحدة - رابع اسوأ بلد في العالم ملوث للهواء.. يضاف لذلك عوامل التلوث الاخرى".
وأشار إلى ان "الغبار مثلاً اصبح ظاهرة شبه يومية.. ليبلغ مجموع المتساقط سنوياً في البلاد ما يزيد على 100 الف طن بمعدل وطني20 غرام/متر مربع/ شهرياً.. ويصل في الغرب والجنوب الى 50-90 غم/م2/ شهر".
وأضاف ان "حالة المياه لا تقل سوءاً، اذ يرمى يومياً في دجلة فقط ربع مليون طن من مياه الصرف الصحي، وبلغ التلوث البكتريولوجي (دون الكيمياوي و المواد الاخرى) للمياه كمعدل وطني 16 بالمئة، ويصل احياناً 30 بالمئة في بعض المناطق الجنوبية.. وهو يتجاوز الـ 5 بالمئة كحد مسموح به وطنياً ودولياً".
وتابع الوزير ،"اذا اضفنا عوامل التلوث الاخرى، فانه يمكن تصور اية حالة نعيش بها و الاضرار المباشرة وغير المباشرة التي نتسبب بها".
ولفت الى ان "الفارق بين العراق والدول الاخرى، ان سبب التلوث هناك المصانع وانماط العيش المتطورة المستهلكة لمعدلات عالية من الطاقة. وسببه هنا، الاهمال والعدوان المجرد. معادل التلوث عندهم التقدم والرخاء وقدرات الحماية والحصانة، ولو النسبية.. ومعادله عندنا الفقر ودمار الانسان والحيوان والطبيعة".
وشدد الوزير على أن هناك "ثلاثة قطاعات اساسية يجب العمل عليها، الاول، بضبط عمليات استخراج النفط وتكريره واستخدامه.. وبشكل عاجل، واستثمار الغاز الطبيعي ووقف حرقه بأضراره المزدوجة، فنخسر مليارات الدولارات سنوياً اضافة للتلوث".
وقال "الثاني حسن التعامل مع النفايات والمياه الثقيلة من قبل الاهالي والقطاعين العام والخاص. واعتبار التخلص من النفايات والمواد الصلبة والذائبة في غير مواقعها، من الجرائم التي يجب ملاحقة الدولة والقطاع الخاص والاهالي عند القيام بها".
وتابع بالقول "اما القطاع الثالث فيتعلق بالزراعة وتنظيم الري ووسائله واستصلاح الاراضي وتثبيت التربة ومنع التصحر.. وببزل الارض لوقف الملوحة وانتقالها الى الانهار والمياه الجوفية والسطحية.. والاهتمام بعودة الاهوار (20 الف كم2) وببناء الخزانات والسدود".
 
 
 
******
 
 
انخفاض مبيعات البنك المركزي من الدولار في أيلول بأكثر من مليارين
 
 
 
بغداد � طريق الشعب
سجل مزاد البنك المركزي لبيع وشراء العملات الاجنبية في شهر أيلول الماضي انخفاضاً بأكثر من ملياري دولار عن شهر آب الماضي. وكانت مبيعات الشهر الماضي من حوالات الدولار بلغت 5 مليارات و 738 مليون و 490 الف دولار. ووفق احصائية، اعدتها وكالة "اين"، لمبيعات البنك في الشهر الماضي واستناداً لنشرة مزاده اليومي، فقد بلغت 3 مليارات و691 مليونا و73 الف دولار. وتوزعت هذه المبيعات بين  مليارين و 668 مليونا و 657 الف دولار كحوالات، و مليار و 230 مليونا و 73 الف دولار كنقد. وكان يوم 8 ايلول الأعلى في مبيعات البنك من الدولار حيث بلغت 265 مليوناً و 331 الف دولار. وتفيد الاحصائية، ان مبيعات مزاد البنك المركزي من الدولار منذ بداية هذا العام حتى نهاية شهر أيلول بلغت 36 مليارا و 957 مليونا و 776 الف دولار. فقد كانت مبيعات كانون الثاني 3 مليارات و423 مليونا و443 الف دولار، ومبيعات شباط 3 مليارات و141 مليونا و821 الف دولار، ومبيعات آذار 4 مليارات و607 ملايين و335 الف دولار. بينما كانت مبيعات نيسان 4 مليارات و77 مليونا و894 الف دولار، ومبيعات أيار 4 مليارات و34 مليونا و531 الف دولار، ومبيعات حزيران  4 مليارات و582 مليونا و 231 الف دولار، ومبيعات تموز 3 مليارات و660 مليونا و301 الف دولار. في حين كانت مبيعات آب 5 مليارات و 738 مليونا و 490 الف دولار، ومبيعات أيلول 3 مليارات و 691 مليونا و 730 الف دولار. وحسب بيانات البنك المركزي اليومية فان هذه المبالغ الضخمة بيعت بسعر صرف مستقر هو 1166 دينارا لكل دولار في حين يباع الدولار في السوق بحوالي 1220 دينارا للدولار، ويعني ذلك ان المشترين اذا ما باعوا العملة المشتراة من البنك المركزي فانهم يحصلون على ربح مقداره  54 دينارا لكل دولار.
 
 
 
********
 
 
تقرير...
 
 
سيجري التركيز عليه الشهر المقبل في المؤتمر الدولي الثاني للتغذية في روما
تقرير للامم المتحدة: آسيا أكبر موطن للجياع في العالم - 526 مليون انسان
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير رئيسي صادر عن الأمم المتحدة، أن واحداً من كل تسعة أشخاص في العالم، أي ما يعادل 805 ملايين نسمة في المجموع، يعانون الجوع.
 
 
غير أن تقرير "حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم، 2014" كشف في المقابل عن اتجاه إيجابي لانكماش عدد الجياع على الصعيد العالمي الشامل بأكثر من 100 مليون شخص في غضون العقد المنصرم، وبما يتجاوز 209 مليون منذ الفترة 1990 - 1992. وتصدر هذه الدراسة الرئيسية شراكةً، بصفة سنوية منتظمة بين كل من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) ، وبرنامج الأغذية العالمي (WFP).
وأورد التقرير الدولي أن التوجه الشامل لاحتواء الجوع لدى البلدان النامية يعني أن الهدف الإنمائي للألفية، المتمثل في خفض نسبة من يعانون نقص التغذية بحلول عام 2015 ، سيكون في متناول اليد "إذا ما أمكن تصعيد الجهود الجارية، على النحو الملائم وعلى الفور". وحتى الآن، نجح 63 من البلدان النامية في بلوغ الهدف الإنمائي للألفية، وثمة ستة آخرون في طريقهم للوصول إليه بحلول عام 2015.
ويؤكد الرؤساء التنفيذيون لوكالات الأمم المتحدة الثلاث المختصة بالغذاء في تقديمهم للتقرير الدولي، أن ذلك "يأتي دليلاً على أن بالوسع الانتصار في الحرب على الجوع، وهو ما ينبغي أن يُلهم البلدان على المضي قدماً، وبمساعدة من المجتمع الدولي حسب الحاجة".
وشدد كل من جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة "فاو"، وكانايو نوانزي، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، والسيدة إرثارين كازين، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي على أن "التسارع في احتواء الجوع وتقليصه بمعدل كبير وعلى نحو مستدام، هو أمر ممكن في حالة تحصيل الالتزام السياسي اللازم لذلك"، مضيفين أن "هذا لا بد أن يتم في ظل إدراك سليم لماهية التحديات الوطنية ولخيارات السياسات العامة ذات الصلة، بل وأن يجري بمشاركة واسعة وعلى ضوء الدروس المستفادة من التجارب الأخرى".
وتطرّق تقرير "حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم" إلى كيف تحسنت فرص الحصول على الغذاء بسرعة ملحوظة لدى البلدان التي شهدت تقدماً اقتصادياً عاماً، لا سيما بشرق آسيا وجنوبها الشرقي. كما تحسنت فرص الحصول على الغذاء أيضاً في جنوب آسيا، وأمريكا اللاتينية، وإن كان أساساً لدى البلدان ذات شبكات الضمان الكافية وغيرها من أشكال الحماية الاجتماعية الشاملة لفقراء الريف.
خفض الجوع يتسارع لكن البعض تخلّف عن الركب
 
وبالرغم من التقدم الكبير المحرز عموماً، فما زال العديد من الأقاليم والأقاليم الفرعية متخلفاً عن هذا الركب. ففي إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ثمة أكثر من واحد من كل أربعة أشخاص ضحيةً لنقص التغذية المزمن، في حين لا تزال آسيا بوصفها أكبر موطن في العالم للجياع، تضم أغلبية الجياع الذين تبلغ أعدادهم لديها في المجموع 526 مليون شخص.
وبينما خطت أمريكا اللاتينية وإقليم الكاريبي أوسع خطوات بالمقياس الكلي في تعزيز الأمن الغذائي. لم يحقق إقليم المحيط الهادي في المقابل سوى تحسن متواضع (بانخفاض نسبته 1.7  بالمئة) في تقليص انتشار نقص التغذية، الذي بلغ 14.0  بالمائة خلال الفترة 2012 - 2014، بل وشهد هذا الإقليم فعلياً زيادة كلية في عدد الجياع منذ الفترة 1990 - 1992.
في تلك الأثناء، كشف رؤساء الوكالات الإنمائية الثلاث عن أن البلدان الثلاثة والستين التي بلغت هدف الألفية الإنمائي، تضمنت 25 بلداً نجحت أيضاً في نيل غاية أكثر طموحاً ألا وهي تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية (WFS) المتمثل في خفض العدد المطلق لناقصي التغذية إلى النصف بحلول عام 2015. خلافاً لذلك، يشير التقرير الدولي إلى أن مهلة بلوغ هذا الهدف الآن على المستوى العالمي أصبحت نافدة.
 
تهيئة "بيئة للتمكين" من خلال الإجراءات المنسقة
 
وإذ يظل عدد من يعانون نقص التغذية "من الارتفاع على نحو غير مقبول"، أكد قادة وكالات الأمم المتحدة الثلاث الحاجة إلى تجديد الالتزام السياسي تصدياً للجوع، وتحويل ذلك الالتزام إلى إجراءات ملموسة.
وأبرز التقرير الدولي المشترك بين منظمة "فاو"، وصندوق "إيفاد"، وبرنامج الأغذية العالمي أن القضاء على الجوع إنما يتطلب تهيئة "بيئة للتمكين"، وانتهاج مناهج متكاملة. وتشمل هذه المناهج الاستثمارات العامة والخاصة لرفع الإنتاجية الزراعية؛ والنفاذ إلى موارد الأراضي والخدمات والتكنولوجيات والأسواق؛ إلى جانب اتخاذ تدابير رامية إلى تعزيز التنمية الريفية والحماية الاجتماعية للفئات الأشد ضعفاً، بما في ذلك تعزيز صمودها في وجه الصراعات والكوارث الطبيعية. وشدد التقرير أيضاً على أهمية برامج التغذية الخاصة، لا سيما لمعالجة نقص المغذيات الدقيقة في صفوف الأمهات والأطفال دون سن الخامسة.
 
 
مناقشة التقرير الشهر المقبل
 
من المعتزم أن تُطرح النتائج والتوصيات التي يتضمنها تقرير انعدام الأمن الغذائي على بساط البحث من قبل الحكومات، والمجتمع المدني، وممثلي القطاع الخاص في اجتماع ستعقده خلال الفترة 13 - 18  تشرين الأول المقبل لجنة الأمن الغذائي العالمي، بمقر المنظمة في العاصمة الإيطالية.
هذا، وسيجري التركيز على تقرير "حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم" كأحد محاور المؤتمر الدولي الثاني للتغذية (ICN2) في روما، خلال الفترة من 19 - 21  تشرين الثاني، والذي تمضي منظمة "فاو" بالإعداد له شراكة مع منظمة الصحة العالمية "WHO". ويستهدف هذا الاجتماع القادم الرفيع المستوى بين الحكومات، تجديد الالتزام السياسي على الصعيد العالمي الشامل لدحر سوء التغذية، وبهدف نهائي هو النهوض بالحمية الغذائية وتحسين مستويات التغذية الدولية.
 
 
 
******

ص9

في نواقص مواجهة الارهاب!
 
 
 
د. مهند البراك
فيما يتابع العالم الجهود المبذولة لبناء حلف واسع ضد (دولة الخلافة) و ضد الإرهاب الجهادي و تتحقق نجاحات . تعيد هذه التطورات إلى الواجهة، نفس الأسئلة عن سبل التصدي لجماعات العنف الجهادي و الإرهاب، ولماذا لم تنجح الحملة الهائلة التي انطلقت على الارهاب اثر أحداث أيلول  2001، التي لم تنجح في تحقيق هزيمة هذه الجماعات المتطرفة وتجفيف منابعها. فرغم اصابتها اصابات بليغة، كمقتل مؤسس القاعدة اسامة بن لادن نفسه ومقتل ابرز وجوه الاسلام السياسي الإرهابي و خاصة بيد القنص الجويّ واغتيالهم كما في اليمن مثلاً، فإنه يعاود نشاطه مجدداً و في حالات يعاود نشاطه بشكل محموم اكثر من السابق.. ويجعل كثيرين ممن يشاهدون ما يحصل، يتساءلون هل صار الإرهاب والموت الجماعي سمة العصر في منطقتنا؟ فيما يصرّح السياسي الأميركي المعروف كيسنجر و دون تسمية المسببات الفعلية و الحلول.. بانه اخطر و اوسع من حروب اوروبا الدينية في القرن السابع عشر، حين يرفع الدين السلاح لتحقيق الأهداف السياسية !! الذي يفهمه قسم بكونه أمر حتمي، في زمان لم تنجح فيه افكار الحتميات. و يشير آخرون بحق الى ان الأمر يزداد خطورة برفع السلاح تحت رايات الطوائف في البلد الواحد.. الأمر الذي يتفق معه اوسع المراقبين في المنطقة. ويكاد يجمع سياسيون و وجوه اجتماعية و فكرية في البلاد على ان خطورة داعش الحقيقية لا تكمن بقوتها العسكرية و اعلامها و سلوكها الوحشي و وسائلها المتطورة تكنيكياً رغم اهميتها.. وانما تكمن اساساً بوجودها في بيئة حاضنة مناسبة جداً لها، بيئة خُلقت بسبب السياسات الامنية الخاطئة التي اعتمدها رئيس الوزراء المنتهية ولايته، طيلة تسع سنوات.. وعلى السّكة التي رسمتها القوى المتنفذة العالمية والمنطقية منذ اكثر من ربع قرن شاء المالكي ام ابى.. حين قسّمت النضال السياسي الى صراع بين طوائف و مكوّنات، صار فيه الدكتاتور صدام و حزبه و كأنما كانا يمثلان السنّة و يدافعان عنهم، رغم العديد من الأدلة النافية الدامغة التي لايتسع لها المقال.  في وقت يصف فيه اقرب مستشاري رئيس الوزراء السابق دورالإعتقالات الجماعية العشوائية التي اتّبعتها الوحدات الأمنية الحكومية في مواجهة التفجيرات و عموم الإرهاب، و كيف انها خلقت اعداءً حقيقيين للدولة القائمة.. فاضافة الى الأساليب القاسية المتّبعة مع المعتقلين العشوائيين، فإنهم يحتاجون شهوراً لإثبات براءتهم، و شهوراً اخرى تمتد الى سنوات لإطلاق سراحهم الذي لايتم الاّ بدفع مبالغ ضخمة لاقدرة لهم و لعوائلهم على دفعها، خاصة بعد انقطاع موارد رزق ربّ العائلة او معيلها لأنه قابع في السجن. فإن مجيء داعش الإرهابية التي دعمتهم اجتماعياً ومالياً ثم جنّدتهم، شكّل بنظر اوساط ليست قليلة منهم انقاذاً لهم و لعوائلهم من ظلم و قهر بعد ان سُدّت امامهم ابواب الرحمة.. و يصل المستشارون ويؤيدهم كثيرون كما نُشر في وسائل الإعلام العالمية و الإقليمية حينها، الى انه كانت هناك اماكن ساقطة عملياً بسبب تلك السياسات بيد داعش قبل اعلانها عن احتلالها، وبالذات في الانبار والموصل، و انهم حذّروا رئيس الوزراء في حينه من ذلك .
الأمر الذي يرونه سبباً باستمرار الإنفجارات و الأعمال الإرهابية او تصاعدها رغم تلك الإعتقالات، لتشمل الأعتقالات الجديدة اعداداً اكبر مما مضى و لتتسبب بمآس اكبر و بارهاب اشّد و اوسع، و يعزون ذلك الى عدم كفاءة القائمين على الأجهزة الأمنية و دور الأنتهازيين و المتسلقين الذين يتسببون بافدح الأضرار للدولة والبلاد.  ويرى متخصصون ان فشل حكومتي المالكي في انهاء الارهاب يعود الى اقتصاره في مواجهته على البعد الأمني والعسكري وإهماله أبعاده السياسية والفكرية والاقتصادية، الأمر الذي قد ينطبق او يعود الى تقليد الادارة الأميركية في مواجهتها للإرهاب، المواجهة التي شكّلت تجربة امتدت لأكثر من عقد من الزمن وشنّت فيها حربين دوليّتين في أفغانستان والعراق . . لتثبت قصور الإعتماد على البعد الأمني و العسكري لوحده و ضحالة نتائجه، فرغم وصول عمليات الاغتيال في افغانستان و باكستان و اليمن و غيرها إلى انهاء عدد من قادة الإرهاب وكوادره وعلى رأسهم اسامة بن لادن، الاّ انه لم ينهه ان لم يزد الأوضاع سوءاً.  من جهة اخرى.  يعيد قسم من الباحثين السبب الى التقصير في دعم تيارات الاسلام المعتدل وإهمال دورها الفكري في تعرية قوى التطرف ومحاصرتها، دون الأخذ في الحساب بأن الاسلام السياسي عموماً يشكل حاضنة موضوعية للفكر الجهادي الإرهابي، فكلاهما ينهلان من منهل واحد وكلاهما يسعيان إلى تطبيق الشريعة الاسلامية وما يعتقدانه بحكم الله على الأرض وإن اختلفا في الأشكال والأساليب، ولن يتوانى السلمي منهما عن استخدام اكثر الوسائل استئثاراً وبربرية لحماية ما يعتبره حقه المقدس، والأمثلة كثيرة لايسعها المقال.  ويضع قسم آخر المسؤولية على فشل الإصلاح الديني، الذي يؤدي إلى غياب العقل و الى العجز عن تأسيس رؤية جريئة تحدث قطيعة نهائية بين الدين والدولة، في مجتمعات أدمنت الجمود والتقليد وصارت في أمسّ الحاجة إلى نشر العقلانية في طرائق التفكير ورسم الحدود بين الدين وأزمات الواقع واحتياجاته وفق منطق العصر وحلوله العلمية. وفي المحصّلة الأخيرة فإن السير على طريق القضاء الحقيقي على الإرهاب، يتطلب الإعتراف بأن النهج القديم الذي اتّبع في الحرب على الإرهاب قد ساهم في نشر الإرهاب ذاته، خاصة وانه ارتكب اخطاءً طائفية و اقتصر على ردود الأفعال الأمنية الموقتة، والأهم لأنه تراجع عن منح الأولوية للتنمية الديموقراطية، ليس فقط لأنها تكرس قيم الحوار والنضال السلمي واحترام التعددية وحقوق الانسان، أو لأنها تمكن الناس من الدفاع عن مصالحها والمشاركة في معالجة أزماتها، وإنما أيضاً لأنها المناخ المناسب لتفتح النقد والإبداع والاجتهاد الفقهي وبالتالي لإنجاح إصلاح ديني يُنهي العلاقة المرضية بين الدين والسياسة، فهزيمة الاصلاح الديني لم تكن إلا نتيجة لهزيمة حرية مجتمعاتنا وحقوقها ولانتصار الشمولية الأيديولوجية والأحادية السياسية في سدة السلطة.  الأمر الذي لا يمكن ان يبدأ في بلادنا بعد كلّ الذي جرى، دون اجراء مصالحة وطنية كبرى و التذكير بأن الشعوب التي صنعت كياناتها و دولها، وضعت الامن والخدمات والعدالة الاجتماعية وتضييق الفجوات ومكافحة الفساد والحفاظ على كرامة الانسان مهما كان مكوّنه عبر برنامج معدٍّ في اجواء التخصص والكفاءات والايجابية..
 
 
..............................
 
 
الطائفية وباء لعين
 
 
 
جواد وادي
يبدو ان الطائفية في العراق باتت امرا واقعا وزحفت في كل تفاصيل الوضع العراقي وعشعشت في عقول الناس وباتت رفيقة لهم حتى في أسرة نومهم واسرار وجودهم الذي عادة لا يرى الامور الا من خلال الانتماء لتلك الطائفة وهذا المذهب، أما الوطن فتراخى الانتماء اليه حد التلاشي كما نلاحظ ونتابع ونشاهد وما يخرج من افواه الطائفيين من تصريحات وبتبجح مخجل ان العجلة مستمرة في الدوران ولا سبيل من ايقافها، وكأننا نرى ان الامور تسير من سيء إلى أسوأ. فطائفة تتفاخر بأنها تنتمي لمذهب يغاير المذهب الآخر، وكأنه مفاضلة عن الانتماءات الأخرى، وطائفة تكرس المذهبية بشكل يثير الاستفزاز دون مراعاة لمشاعر الآخرين الذين يبدو أنهم بدورهم يترصدون الزلات ويتربصون لأي فعل حتى وإن كان غير مقصود ليقيموا الدنيا دون أن يقعدوها، وفئة تنادي بمراعاة انتمائها لطائفتها وأخرى تطلب العون لنصرة مكونها، إلى جانب جحافل القتل الداعشية والبعثية والمخبولين من العراقيين الذين يرفعون شعارات ضد مواطنيهم تتسم بالكراهية ولا نشعر انها تنتمي لأي هدف نبيل، نرى الأمور قد اختلطت بشكل مخيف والمصيبة الأعظم أن السياسيين هم من يغذي ويدفع ويبارك ويدافع علنا عن هذا الوباء وتفشيه المفزع. هذه الصورة المقرفة عادت واقع حال الوضع السياسي والاجتماعي والتربوي والاخلاقي بوقاحات لا نعرف كيف يتسنى لفرسانها التفاخر بها، طبعا هناك منافع وامتيازات ولعب على مشاعر البسطاء للحصول على اكبر قدر من المكاسب المدوفة بالخسة، دون أن يعي المواطن المسكين أنه وقود كل هذه الممارسات الخسيسة.
افلحت أخيرا القوى المتناحرة على الكراسي في قبول الحد الأدنى من التوافقات لإخراج العراق من المحنة والنفق المظلم، وصدقوني، ان توافقاتهم لم تكن بمحض ارادات غالبيتهم، بل بسبب الضغوط الخارجية وكل فريق وما يستلم من أوامر وتوجيهات طيعة دون ان نشعر بوجود ارادة وطنية حقيقية تغلب مصلحة الوطن على المصالح الشخصية، تنفيذا لما يأتي من خارج الحدود طبعا. بقي أمر في غاية الأهمية لما يكتنفه من غموض وعدم فهم ذلك أن أطرافا سياسية رافقت مطالباتها الغريبة لتشكيل الحكومة الجديدة تلك المطالب التي تسعى لمنح حقائب وزارية للمحافظات بالاضافة الى المكونات، طيب المكونات وعرفناها وعرفنا خباياها، ولكن ما معنى ان يطلب برلمانيو البصرة وبابل والموصل (المحتلة) والناصرية باسناد حقائب وزارية لها؟ هل من مخلوق يشرح لنا مثل هذه المعضلة العصية على الفهم؟ ما علاقة الوزير بمحافظته وهل هو وزير للعراق ام للمحافظة؟ ممكن ان تكون مثل هذه  المطالب تنطبق على البرلمانيين واعضاء مجالس المحافظات لخدمة مناطقهم التي ينتمون اليها، أما الوزير فماذا بمقدوره أن يقدم لمحافظته ليترك وزارته حكرا على خدمة المحافظة التي ينتمي اليها؟ اليس ذلك ضرب من الخبل الذي عاد سمة الوضع في العراق، ليصل الأمر بمواطني المحافظات (المهمشة) وزاريا الى اعلان حالة العصيان! ألم أقل لكم بأن الطائفية التي منحها العراقيون تفسيرات ومعاني معجمية عديدة  لم تعد مقتصرة على الطائفة والمذهب والمكون، فتعدتها للمحافظة والقائمقامية والقرية؟
ان شر البلية ما يضحك
 
 
.............................
 
 
منعطف إيجابي يجب إستثماره
 
محمد موزان الجعيفري
يواجه عراقنا الحبيب اليوم تحديات كبيرة وازمات مقصودة آن الاوان لمعالجتها ووضع الحلول العملية والكفيلة بحلها لاسيما ونحن نعيش على اعتاب تشكيل حكومة جديدة والاستفادة من اخطاء المرحلة السابقة. ان هذه التحديات والازمات الانية والمؤجلة من السعة بحيث لايمكن لاي طرف او جهة سياسية محددة مهما امتلكته من امكانيات وقدرات ان تقوم بمهمة مواجهتها وحدها ولاسيما وسط هذه الدوامة التي لايراد لها ان تنتهي بيسر دون تضحيات جسيمة ولهذا تتطلب الحاجة والضرورة الوطنية البحث عن مفاهيم ورؤى جديدة ومبتكرة للخروج من هذا المازق ونعتقد ان العلاج الناجح يكمن في ظهور البديل الديمقراطي السلمي وقد تجسد هذا الامر بعد تكليف رئيس الجمهورية للدكتور حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة ، وبدا ترحيب اقليمي ودولي غير مسبوق لاسيما من الامم المتحدة والاتحاد الاوربي وامريكا والدول ذات التاثير العالمي وقد توج هذا التاييد بالبيان الذي اصدره مجلس الامن الدولي مؤخرا والذي تبنى بالاجماع مشروعاً تقدمت به بريطانيا لفرض عقوبات ضد كل من يمول او يزود بالسلاح الجماعات الارهابية في العراق وسوريا ومنها تنظيمي داعش وجبهة النصرة .
ومن الملاحظ ان هذا التاييد الاقليمي والدولي الواسع النطاق للتحولات السياسية والتطورات الامنية في البلاد قد اقترن بتاييد داخلي من خلال الدعم اللامحدود من قبل جميع القوى السياسية التي اعربت عن مساندتها لهذا التكليف والتعاون مع رئيس الوزراء المكلف لتسهيل مهمته وبطبيعة الحال فان هذا الترحيب قد جاء بعد قراءة متأنية للواقع السياسي والامني في العراق، وماقد يؤول اليه هذا الامر في المستقبل على امل خروج هذا البلد من ازماته المتعددة وعلى وجه التحديد معركته المستمرة مع التنظيمات الارهابية بكل ماتمثله هذه التنظيمات من تحديات انية ومستقبلية .
ان هذا المنعطف الايجابي الذي يمر به عراقنا الحبيب علينا ان نستثمره وان نستثمر هذه اللحظات التاريخية النادرة لتحقيق اكثر من غاية وهدف فربما لاتتكرر مثل هذه الظروف واللحظات في وقت اخر ، ومن تلك الاهداف التي بات امر تحقيقها ضرورة ملحة هو توحيد الصف ولا سيما من مختلف القوى السياسية وخصوصا في القضايا المصيرية وماتمر به هذه البلاد من انعطافات تاريخية فعندما يكون الاستهداف مصيريا ينبغي ان تنحى باقي الخلافات جانبا كما يمكن ان يصبح هذا الدعم الداخلي والخارجي سلاحا معنويا جديدا يضاف الى اسلحة المقاتل العراقي لما يمثله من قوة دافعة ومؤثرة بيد هذا المقاتل وهو بلا شك بامس الحاجة اليه في مثل هذه الظروف التي تكالبت فيه قوى الشر والظلام من كل حدب وصوب لايذاء العراق ؟
لذا ، على الجهات والقوى السياسية ان تستثمر هذه الفرصة النادرة وهذه الالفة والتناغم بين رئيس الوزراء المكلف ومختلف هذه القوى المشفوعة بتلك الشرعية الدولية والمتمثلة بهذا الدعم والتاييد للعراق على الصعيدين السياسي والامني لتوحيد صفوفها ودعم الجبهة الداخلية خصوصا واننا نقف على اعتاب مرحلة اقل ماتوصف بانها مصيرية. كما على الحكومة المرتقبة ان تستثمر هذا الدعم الكبيرالذي تحصل عليه اليوم وان تجعله رقما صعبا في المعادلة الاقليمية والداخلية فما حصل ويحصل في العراق  يمثل تحديا لكل القوى الوطنية وليس هنالك من يداوي جراح العراقيين غير العراقيين الوطنيين انفسهم مهما كانت التضحيات المطلوبة منهم وهم مدعوون للعمل المشترك لمواجهة التحديات بشجاعة ونكران الذات .
ان الحاجة تستدعي اليوم اكثر من اي وقت مضى حلفاً وطنياً جديداً يضع جميع القوى الفاعلة في المجتمع والتي من مصلحتها التغيير والاصلاح باتجاه تحقيق الاهداف الوطنية العليا في بناء دولة عراقية مدنية يعيش فيها الكل بحرية وامان ولا استثناء لأحد.

ص11

هيريرا يغيب مجدداً عن مانشستر يونايتد
 
 
 
وكالات
أكد نادي مانشستر يونايتد الانجليزي عبر موقعه الرسمي على ان لاعبه اندير هيريرا سيغيب عن الملاعب لبضعة اسابيع وذلك لاصابته بكسر في الضلوع تعرض لها من خلال مباراة سابقة في الدوري الانجليزي.هيريرا انضم الى صفوف مانشستر يونايتد قادماً من اتليتك بيلباو الاسباني خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية من أجل تدعيم صفوف الفريق.
وهذه الاصابة ستضع المدرب الهولندي لويس فان جال في حيرة كبيرة، خصوصاً وان هيريرا يقدم مستويات متميزة مع الفريق، ويعتبر من اهم لاعبي الفريق خلال الفترة الحالية.
 
 
 
.................................
 
 
 
من وحي الذكرى الثمانين
الرفيق كمال شاكر ومساهماته في نشر الوعي التقدمي في صفوف الرياضيين
 
 
منعم جابر
بمناسبة احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى الثمانين لتأسيسه وضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة "طريق الشعب" بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي بنشر صورة ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين املين تعاونكم بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق استذكارا وتقديرا لتضحياتهم الوطنية.
 
 
 
الرياضة في الحزب الشيوعي العراقي
 
اهتم الشيوعيون بكل مجالات الابداع ومنها المجال الرياضي ومع بداياتهم السياسية المبكرة كان لهم اهتمام واضح في هذا المجال وقد اكدت وثائق المؤتمر الاول عام 1945 على اهمية الاهتمام بحركة الشباب لانهم نبض الحياة. إلا ان التطور والاهتمام برز واضحا بعد ثورة 14 تموز 1958 حيث زاد الاهتمام بالفرق الشعبية والاندية الرياضية ولعل اغلب ابطال الرياضة والالعاب وجدوا بالشيوعيين ومنظماتهم اصدقاء وداعمين للرياضة العراقية وبهذا الجو الثوري المتصاعد برز الرفيق كمال شاكر لاعبا كرويا متميزا في مدينة خانقين حيث لعب لمنتخب محافظة ديالى ولفريق مصفى الوند الخانقيني احد ابرز الفرق العراقية يومها وزامله في اللعب كمال ملا مرزا وجلال شوكت وشاكر عبدالقادر وانترانيك يوسف وابراهيم الشيخ وجمعة الاسود.
 
كمال شاكر ودوره في الرياضة الشيوعية
 
نجاحات كمال الكروية وتوجهاته السياسية جعلته محل استقطاب للشبيبة في خانقين وساهم مع زملائه بدعوة خيرة الفرق  العراقية للعب في خانقين، منها منتخب كركوك الذي ضم يومها كريم فندي وارام كرم وعادل عبدالله وكذلك زارنا في اليات الشرطة. ومن خيرة لاعبينا يومها خالد حسون وجاسم الامريكي وعلي حربي وسامي وليون يوسف. وقد تزايد وعي الرفيق كمال وتوطدت علاقاته بالحزب مع اقترابه مع قطاع الشباب. وبسبب انتمائه السياسي تعرض الرفيق كمال للسجن والاعتقال مما جعله يهجر كرة القدم ويبتعد عن ممارستها. وقد كانت مجموع فترات السجن للرفيق كمال من عام 1960 ولغاية 1980 بحدود اربعة عشر عاما ومنها سنوات في قواطع الاعدام!
علاقاته بالرياضيين وتأثيره في القطاع الرياضي
 
بعد انتقال الرفيق كمال وعائلته الى بغداد من خانقين 1968 سكن في شارع الكفاح بالقرب من ساحة النهضة حيث فرق العاصفة الاهلي وشباب الطليعة. وقرب ملعب العوينة الشعبي وكان الشقيق الاصغر قيس لاعباً دولياً مثل الفرقة الخامسة والمصلحة من فرق الدوري الممتاز يومها وكذلك لعب بعدها للمنتخب الوطني. وتميز الرفيق كمال بعلاقاته الطيبة مع الفرق الشعبية والكثير من اللاعبين فيها. والذي زاد من علاقات الرفيق كمال بالرياضيين يعود لحادثة حصلت لكمال في ملعب العوينة الشعبي عام 1969 حيث جرت محاولة لاعتقال الرفيق كمال في الملعب الا انه قاوم الامن وتشاجر معهم ولم يتم اعتقاله الا بعد معركة ضارية تحولت الى حكاية جميلة لا زال كبار المشجعين يتذكرونها ويصفون الحزب وكمال بالشجاعة.
خطوات التأسيس الرياضي الاولى
 
بعد حادثة العوينة توطدت علاقاتنا نحن الرياضيون وبوجود شقيقه اللاعب قيس شاكر مع كمال الذي صار صديقا حميما للرياضيين وخاصة الشهيد بشار رشيد وكاظم عبود وكاتب هذه السطور حيث تشكلت منا نحن الثلاثة هيئة رياضية في الشبيبة الديمقراطية وبعدها في الحزب وتوسعنا ونشطنا في الوسط الرياضي والفرق الشعبية في عموم مناطق بغداد ويبدو ان كمال شاكر وبالاتفاق والتنسيق مع رفاقه في قيادة الحزب  كان قد اختار الرياضة طريقا للعمل الحزبي لمرحلة السبعينيات. وفعلا بدأت افكار الحزب تؤثر بالشباب الرياضي الكروي وتعاطف معنا المبدعون من اللاعبين ورؤساء الفرق وكانت لنا امتدادات وخيوط في فرق كثيرة منها فريق السكك والاليات والميناء والصناعة والمصلحة والفرقة الثالثة والعشرات من الفرق الشعبية وفرق المؤسسات ولأغلب الالعاب. وقد تواصل هذا التحرك والنشاط حتى بدأت الهجمة الشرسة على الشيوعيين واصدقائهم في القطاع الرياضي نهاية عام 1975 واستمرت حتى سقوط النظام عام 2003.
تحية حب وتقدير لكل من ساهم في نشر الفكر التقدمي والوعي الوطني بصفوف الرياضيين.
 
 
.............................
 
 
عبطان يؤكد استعداد العراق لاستضافة «خليجي 23»
 
وكالات
اكد وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان استعداد العراق لاستضافة بطولة «خليجي 23» في البصرة كما هو مقرر لها في اجتماعات رؤساء الاتحادات السابقة التي عقدت قبل اشهر.وشدد عبطان « على اهمية احتضان العراق للبطولة من اجل «توثيق العلاقات الرياضية والشبابية مع اخواننا في الخليج»، معربا عن امله ان يقف الاخوة الخليجيون مع مساعي العراق وان يكونوا داعمين له، اذ ان البطولة ستعمل على توثيق العلاقات بين شباب ورياضيي العراق واقرانهم في دول الخليج.واعرب عبطان عن امله ان لا يتم سحب البطولة من العراق واسنادها الى الكويت مثلما هو متناقل في وسائل الاعلام، في وقت شرعت فيه الوزارة بالعمل الجاد لاستكمال المدينة الرياضية وافتتاحها بشكل رسمي بعد اشهر قليلة، فضلا عن الانتهاء من ملعب الميناء والفنادق وتوفير المتطلبات الاخرى قبل وقت مناسب من اقامة البطولة.وبين عبطان حرص الوزارة على تأمين افضل الخدمات للمشاركين، موضحا ان الوزارة وبالتنسيق مع الاتحاد العراقي لكرة القدم ستكثف من اتصالاتها مع الاخوة الخليجيين لكسب دعمهم لملف البصرة في استضافة البطولة.واكد عبطان ان الحكومة العراقية تقف على رأس الداعمين لاقامة البطولة ووجهت كل الوزارات المعنية لاسناد وزارة الشباب والرياضة لاستضافة الكرنفال الخليجي في البصرة، واعدت عدتها لتوفير كل المتطلبات اللوجستية للبطولة.
 
مصطفى ناظم يقترب من اللعب
في الدوري القطري
 
وكالات
كشف  متعهد لاعبين عراقي ان لاعب منتخبنا الاولمبي مصطفى ناظم اقترب من اللعب في الدوري القطري بعد المستوى اللافت الذي ظهر عليه في اسياد كوريا الجنوبية.وقال المتعهد): ان احد الاندية  القطرية اتصل بي من اجل توفير معلومات عن لاعب منتخبنا الاولمبي مصطفى ناظم بعد المستوى اللافت الذي كان عليه في اسياد كوريا الجنوبية كونه لعب في اكثر من مركز واجاد فيه، رافضا الافصاح عن اسم النادي في الوقت الراهن.واضاف: ان النادي القطري  سيواصل متابعة اللاعب مصطفى وقد يتصل به بعد انتهاء المرحلة الاولى من الدوري القطري للتعاقد معه، موضحا انه سيكون وسيطا بين الطرفين لاتمام الصفقة في حال ابدى رغبة بالتعاقد مع مصطفى.
 
فوز زاخو والزوراء ونفط الجنوب
في دوري الكرة الممتاز
 
وكالات
حققت اندية زاخو والزوراء ونفط الجنوب الانتصار في افتتاح منافسات المجموعة الاولى من دوري الكرة العراقي الممتاز للموسم 2014-2015.وفاز فريق زاخو على ضيفه الكرخ بهدفين مقابل هدف واحد، في اللقاء الذي جرى على ملعب نادي زاخو الرياضي في محافظة دهوك.وضمن الدور ذاته تغلب الزوراء على الكهرباء  بهدف دون رد، حمل توقيع اللاعب محمد سعد.كما فاز نادي نفط الجنوب على فريق المصافي بهدفين مقابل هدف واحد.
 
 
 
............................
 
 
تشيلسي ينافس مانشستر يونايتد في صفقة كولمان
 
وكالات
أكدت الأخبار الانجليزية على ان نادي تشيلسي الانجليزي في صراع مع نادي مانشستر يونايتد للتعاقد مع اللاعب شيموس كولمان لاعب ايفرتون الانجليزي من اجل التعاقد معه خلال فترة الانتقالات الشتوية القادمة من اجل تعزيز صفوف الفريق للموسم الحالي.
وأكدت الاخبار على ان تشيلسي سيقوم بتقديم عرض للاعب خلال الفترة القادمة من اجل الظفر بخدماته، خصوصاً وان اللاعب يقدم اداء رائعاً مع ناديه خلال هذه الفترة.
بالاضافة الى ذلك فان نادي مانشستر يونايتد بقيادة الهولندي لويس فان جال. يريد التعاقد مع اللاعب وتعزيز صفوف الفريق خلال هذه الفترة.
 
 
...........................
 
 
في دورة الألعاب الآسيوية المقامة حالياً في اينشيون الكورية الجنوبية
تألق عربي في الرماية والفروسية وغياب عن ألعاب القوى
 
 
وكالات
تألق العرب الثلاثاء في رياضتي الرماية والفروسية في اسياد 2014 المقام في اينشيون الكورية الجنوبية حتى 4 تشرين الاول/ا.
وخف زخم الصين وكوريا الجنوبية واليابان عن الاسبوع الاول في احراز الميداليات، فرفعت الاولى رصيدها الى 265 ميدالية (125 ذهبية و79 فضية و61 برونزية) مقابل 169 للثانية (54 ذهبية و55 فضية و60 برونزية) و146 للثالثة (37 ذهبية و54 فضية و55 برونزية).
 
 
 
السكيت للفردي
 
واحتفظ الكويتي عبدالله الطرقي الرشيدي بذهبية السكيت للفردي ضمن مسابقة الرماية بعد ان تغلب في التصفية النهائية على الصيني يينغ تشو 16-12.
وذهبيت البرونزية الى الصيني الاخر دي جين الذي تغلب على مواطنه فان جانغ 15-13.
وأحرز الرشيدي الذهبية في غوانغجو 2010 على حساب القطريين مسعود حمد وناصر العطية.
وكان الرشيدي، صاحب الرقم القياسي الاسيوي (124 طبقا في 21 تموز في نهائي كأس العالم بابوظبي)، المتأهل العربي الوحيد الى منافسات الفردي  فاصاب 15 طبقا ودخل في المنافسة على الذهبية مع الصيني يينغ تشو الذي اصاب العدد نفسه.
كما احرز الرشيدي مع سعود حبيب وصلاح المطيري فضية السكيت للفرق ايضا.
واعرب الرشيدي عن فخره باحراز الذهبية "في عام "مليء بالانجازات"، وقال "فرحتي عارمة بهذا الانجاز لانني  حققته وسط هذا التجمع القاري وحافظت على لقبي في الدورات الاسيوية ما يؤكد مكانتي كبطل اسيوي".
واحرز منتخب الكويت للرجال فضية السكيت بعد ان اصاب الرشيدي وسعود حبيب وصلاح المطيري 353 طبقا، وحلوا خلف الصين التي سجلت رقما جديدا لاسيا وللالعاب الاسيوية (366 طبقا)، وامام كوريا الجنوبية (351 طبقا).
والرقم القياسي السابق لاسيا وللدورة هو 361 ومسجل باسم كازخستان التي حلت في المركز الرابع (348)، وقد حققته في اسياد الدوحة 2006.
ومنذ البداية، اتجه الصينيون نحو اللقب فاصابوا في الجولة الاولى 72 طبقا ثم 75 في كل من الثانية والثالثة و71 في الرابعة، ثم امسكوا بالذهبية في الخامسة (73 طبقا).
وكانت المنافسة شديدة بين الكويت وكوريا الحنوبية على المركز الثاني، واقترب المنتخب الاول من الفضية بعد الجولة الرابعة حيث اصاب رماته 70 طبقا مقابل 67 للكوريين، ثم تقدموا في الاخيرة 72 مقابل 71.
وهي الميدالية الخامسة للكويت في الرماية اذ سبق ان احرز فهيد الديحاني فضية الدابل تراب (الحفرة المزدوجة) والتراب (الحفرة)، كما ساهم بفوز الكويت بفضية الفرق في التراب ايضا مع احمد وحمد العفاسي.
وجاء المنتخب القطري المكون من الشقيقين راشد ومسعود حمد وناصر العطية، صاحب برونزية الفردي في غوانغجو 2010 واولمبياد لندن 2012.
واصاب القطريون 345 طبقا مقابل 341 لمنتخب الامارات المؤلف من سعيد المنصوري وسعيد الظريف ومحمد حسن احمد والذي حل في المرتبة السادسة.
واوضح العطية انه لم يكن جاهزا لمنافسات دورة الالعاب الاسيوية.
وتابع الرامي القطري "سأحاول المشاركة في اكبر قدر ممكن من بطولات الرماية العام المقبل لكي اضمن التأهل الى اولمبياد 2016".
 
الفروسية
 
وفي الفروسية،احرز السعودي عبدالله شربتلي ذهبية قفز الحواجز للفردي بعد ان تفوق على اليابانيين ساتوشي هيراو وتايزو سوغيتاني.
ولم يحقق شربتلي اسرع زمن في انهاء المسابقة، لكنه لم يرتكب اي خطأ واستفاد من الاخطاء التي ارتكبها الاخرون.
وجاءت الاماراتية الشيخة لطيفة آل مكتوم في المركز الرابع، والسعودي فيصل الشعلان خامسا والقطري ناصر غزال ثامنا، واحتل مواطنه باسم محمد المركز العاشر.
ولم يصنف الاماراتي محمد العويس (8 اخطاء ومركز 13) والكويتي علي الخرافي (16 خطأ ومركز 18) بين العشرة الاوائل، علما بان 20 فارسا شاركوا في النهائي.
وكان السعودي رمزي الدهامي احرز ذهبية اسياد غوانغجو 2010، امام لطيفة آل مكتوم، فيما كانت البرونزية من نصيب السعودي الاخر خالد العيد.
ولم يكن للعرب نصيب من الذهبيات الاربع التي وزعت اليوم في العاب القوى في 110 حواجز والوثب الطويل ورمي القرص للرجال، والقفز بالزانة للسيدات.

ص12

نسختنا من "النسبـية"!
 
هناك رأيان يتنازعان نظرة الشارع الى الحكومة الآن، الأول يقول إن الرئيس العبادي "فشل" وبانت عواقب هذا الفشل في الأمن والسياسة ومعظم الاشياء التي كانت تنتظر تنصيب رئيس للوزراء.
والرأي الثاني يقول إن العبادي "نجح" في ما فشل فيه سلفه فشلاً ذريعاً، فشلٌ ذو ألواحٍ ودُسُـر!...كما هو حال سفينة نوح، إذ كان فشلاً يعيش وينمو بذاته.
لكن النظر للأشياء بنسبية ربما يكون نوعاً من المنزلة بين المنزلتين.
لنأخذ جزئية ونحاكمها. مثلاً: لم (يُعاقب) العبادي أياً من قادة الهزائم العسكريين، أو ربما تكون هذه الجملة فيها حكمٌ مُسبق، لنقل بدلاً منها: القادة الذين حدثت في عهدهم أكبر الهزائم العسكرية في الحرب ضد الإرهاب.
وهنا لا نعني ما حدث في الموصل فحسب، إنما لنتذكر أن هذه الحرب بدأت منذ عام 2006 بوضوح خنادقها، ومنذ ذلك الحين لم يتغير الحال الأمني إلا ومعه نكسات نقف عندها بغضب.
احدهم، كان مديراً لمكتب القائد العام للقوات المسلحة عام 2006 ثم بعد سنة صار قائداً لعمليات بغداد التي نعرف حالها الأمني ثم صار مسؤولاً عن شيء يسمى قيادة العمليات المشتركة ثم معاوناً لرئيس اركان الجيش للعمليات ولم يتغير مع هذا القطار من الصلاحيات والألقاب، شيء بل لنتذكر انه زار الموصل قبل يومين من سقوطها بيد الإرهاب كلها، واستقبله في مطارها قائد عملياتها.
ولنتذكر انه كان قبلها مديراً لصنف المشاة في الجيش العراقي منذ عام 1996 برتبة لواء!
أي متبصّر متواضع كان ليسأل:  لماذا بقي هذا الرجل في كل هذه المناصب، والحال الأمني كما نعرفه وتعرفونه؟
ألا يبدو هذا مثل القدر النحس على رؤوسنا؟ إن كان كذلك فوفقاً لنسبية الأشياء فإن إخراج هذا (القائد) من مناصبه يُعدُّ (تقدماً) بالمعايير العراقية.. بل إن إخراج هذه الوجوه وإحالتها الى التقاعد بالرغم من كل ما في هذه الحركة من طمس للمسؤولية التاريخية، لا يُمكن أن يعد إلا (تقدماً).. بلا سخرية أقولها.. نعم.. إن إخراج الفاشلين الذين ثبتوا في أماكنهم بالرغم من سنوات من الفشل، يعد تقدماً ونجاحاً، لكنه للأسف بمعايير عراقية.
الفشل يحيط نفسه عادة بألف رباط حديدي يشده الى منصبه، بل إنه يتسلح بتقديم الفاشلين الى واجهة الصورة، ليبدو متجانساً مع نظرائه والناجح هنا سيبدو نشازاً.
ليس مبكراً أن نحكم على خطوات العبادي، لا يوجد أي شيء مبكّر في الإنتقاد والرّصد، لكن لنتذكر أن ننصفه ونستعمل مقاييس عراقية ونتواضع في تقدير المُمكنات، وأن لا نطالب الحكومة ان تكون مثل حكومة سويسرا بينما كعراقيين لدينا تراث من الفوضى... على الأقل هذا ما قاله علي الوردي.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
 
..............................
 
 
امة لا تقرأ
 
عبد الزهرة زكي
ليست هناك احصاءات دقيقة عن مستويات القراءة سواء في العراق أم في معظم بلدان العرب لكن الملاحظة التي توفرها المعايشة تؤكد تدني نسبة الاقبال على القراءة.
الجانب الأكثر أهمية من ارتفاع أو تدني مستوى القراءة هو ماذا يقرأ القراء العرب؟ وهذا يمكن الوقوف عليه من مبيعات معارض الكتاب ومن اهتمامات الناشرين العرب، وهو مما لا يدعو للتفاؤل ويؤكد طغيان الأمية.
واقعاً نحن أمة لم تعد تقرأ، أمة غلبت عليها الأمية ليس في القراءة وحسب، وإنما حتى المشاهدة والسماع النوعيين.
البث الفضائي والانترنت وفّرا ذرائع عصرية لكسل القراءة والمشاهدة والسماع.
ولعل الكلام القديم عن اهتمام قرائي لدى العراقيين أو سواهم من العرب هو كلام مبالغ فيه، فأنا أنظر إلى القراءة ببعدها النوعي وبنتائجها العملية.
(..)
واقعاً نحن لا نتمتع بصبر طيب وقدرة على تطوير الوسائل لنتفادى الرتابة. وفي مواقع التواصل الاجتماعي تتجلى هذه الظواهر بوضوح، ننفعل ونحتج بمواجهة ظاهرة ما أو حدث ما من دون تأسيس حقيقي لهذا الانفعال ليتحول إلى فعالية متواصلة طالما كانت الحاجة قائمة إليها، وهكذا الحال بالنسبة لمظاهر أخرى مما يبدو صحوة في مجال معين، ربما استثني فعالية «أنا عراقي.. أنا اقرأ» التي استطاعت أن تتواصل وتستمر، لكن تواصل هذه الفعالية المهمة يتطلب هو الآخر تنويعا للنشاط، فمن الممكن للشبان الذين يديرون هذا النشاط المهم أن يغنوه باجراءات جديدة، كأن تكون هناك مسابقات وجوائز بأوجه مختلفة لها صلة بالفعالية وبالمستطاع التفكير فيها، إنها جوائز ولو كانت ذات قيمة رمزية ومعنوية، وكذلك يبدو ضروريا تنويع القطاعات المستهدفة بهذه الفعالية وعدم الاقتصار بها على نمط ظل معينا ومحدوداً من الشبان المهتمين.لا يكون النشاط منتجا ما لم يضف جمهورا جديدا ومختلفا من الشبان وغير الشبان.
(..)
القراءة تبدأ من الأسرة ومن الروضة والمدرسة، وما لم يجر التوجه إلى الكبار من الآباء والمعلمين ليؤدوا دوراً في إحياء تقاليد القراءة، فإن عمل عدد محدود من الشبان في ما بينهم يظل ليس أكثر من دوران في حلقة ضيقة.
ولن يتعارض مع الاهتمام بالكتاب المطبوع أن يجري الانتباه إلى أن مصادر الحصول على معرفة لم تعد حكراً على هذا الكتاب.. عالم الاتصال المعاصر أكبر من حدود الكتاب المطبوع وأكثر غنى منه وأوفر قدرةً باختصار الوقت والوسائل من أجل بلوغ المعارف. وما لم يفكر شبان من أبناء هذا الزمن بهذه التطورات، فمن يا ترى سيكون أقدر منهم على ذلك؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«مقتطفات»
«الصباح»
29/9/2014   
 
 
انا عراقي.. انا اقرأ
 
علي الحسيني
(..)
القراءة، ليست مجرد ممارسة نتزود عبرها ومنها بكل ما هو جميل واستثنائي، هي انسانيتنا ذاتها، لا يمكن ان تكتمل، إلا بها ومن خلالها.
الحمقى، الجهلة، ومعهم القتلة وعاجزو التفكير، لا يقرؤون، لا يعرفون رائحة الورق، وملمس الكلمات، وبداعة خطوطها واشكالها، هم يجهلون كل ذلك، لذا ظلت "بشريتهم" ناقصة ومثلومة.
القراءة طهارة، معمودية، نقاوة، احتشام، عفة ورزانة، و"أجنحة تطير بغير ريش".
(..)
لا أروع من أن تبنى "الهويات" بالقراءة.. لنتذكر ان البصرة والكوفة وبغداد، لم تتحول الى مدن "كوزموبوليتانية" وايقونات، الا لدورها المعرفي الهائل، واحتفائها بالعلم والفلسفة في القرون الثلاثة الهجرية الاولى.
انحناءة للفريق الشاب والشجاع القائم على فعالية "انا عراقي.. أنا اقرأ".
بكم يتسع الأمل، وبفعلكم النبيل نتطلع الى عراق مضيء.
بالقراءة، لن نكون "نسيا منسيا"، سنستعيد مكانتنا في العالم، ونجبره على احترامنا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"مقتطفات"
من الصفحة الشخصية للكاتب
على "فيسبوك"
 
 
...............................
 
 
"طبيب الشعب" في ملتقى الخميس
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، طبيب الشعب د. مزاحم المبارك، ليتحدث عن فعالياته الطبية المجانية التي يقيمها في المناطق الفقيرة.
تبدأ الجلسة في الساعة الواحدة بعد ظهر هذا اليوم الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
............................
 
 
الفريد سمعان ضيفا على نادي الكتاب في كربلاء
 
 
 
كربلاء - عامر الشباني
ضيف نادي الكتاب في كربلاء, الأربعاء الماضي, الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر الفريد سمعان، الذي تحدث عن سيرته الابداعية  وسط حشد من الأدباء والفنانين والإعلاميين.
 
 
أدار الجلسة التي أقيمت على حدائق نقابة المعلمين وسط المدينة، الشاعر والمحامي كامل المسعودي، الذي استهل حديثه بالقول : "أقدم اليوم قامة شعرية وسياسية تمثل نهرا دافقا، وتاريخها الطويل امتد مع تاريخ العراق السياسي. فقد تنقل الشاعر سمعان بين زنزانات الأنظمة التعسفية التي تعاقبت على حكم العراق, وصار شموخه وصموده وصلابته أمثالا يحتذى بها".
بعد ذلك قدم المسعودي السيرة الذاتية للشاعر الضيف، مبينا انه من مواليد عام 1928 في مدينة الموصل، مشيرا إلى انه تخرج في كلية الحقوق في سوريا عام 1947، وشارك في وثبة كانون عام 1948، فاعتقلته السلطات آنذاك مع رفاقه، وفصل من كلية الحقوق ولم يكمل دراسته إلا بعد انتصار ثورة تموز عام 1958، مضيفا انه تعرض للاعتقال مرات عديدة، كان آخرها عقب انقلاب شباط الأسود 1963.
ولفت المسعودي إلى ان الشاعر الضيف أصدر خمسة عشر ديوانا شعريا، وثلاث مجموعات قصصية، وله كتابات مسرحية عديدة، وعمل في الصحافة الثقافية والرياضية.
بعد ذلك تحدث سمعان عن بدايته مع الأدب، وعلاقته الوثيقة بالجواهري، حيث كان يعمل محاسبا ومسؤول ادارة في اتحاد الأدباء، مشيرا إلى ان الاتحاد على الرغم من إمكانياته المادية البسيطة كان كبيرا بعطائه. وقال: "ان الثقافة والأدب والفكر النظيف لا يمكن مقاومتها أو دحرها، وسيبقى الفكر العراقي شامخا، لاسيما الفكر التقدمي الذي يسعى بدوره إلى تغيير المفاهيم والوصول إلى منابع الحضارة في كل إنحاء العالم".
وتحدث سمعان عن علاقته بكربلاء وكتابها وشعرائها الرواد، ناسبا لهم الفضل في تزويده بالثقافة والعلم.
 
 
...........................
 
 
الشيوعيون.. "كَفَرَة"!
 
 
 
عبدالكريم العبيدي
كانت لحظة مبهرة، توهجت فيها ذاكرتي بلقاءِ صديق قديم، لم أره منذ تسعينيات القرن الماضي، جمعتنا صحبة طيبة، تأسست على مقاعد الدرس، ونمت مع مسارات التفاعلات الحياتية والفكرية، وتركت في ذاكرة كل منّا، تصورات حميدة، ظلَّتْ محتفظة بألقها الجميل طيلة افتراقنا على مدى أكثر من عقدين.
لم أَأْبه بزغب لحيته المتناثرة، ولا بالمحابس الفضية التي تزيّن أصابعه، فقد صدح شلال الذكريات يتغنى بأيامنا القديمة، وبمباهج الحياة التي كنّا نصنعها عنوة، رغم بؤس النهارات والليالي، وضيق الأمكنة وخطورتها في دولة المخابرات والخوف والحروب. وحين وصلنا بأسئلتنا إلى حالنا الآن، اتضح لي أنه يعيش بمستوى معاشي ميسور، ويسكن في دولة أجنبية، وأنه سيسافر قريبا جدا عائدا الى منفاه الاختياري. سررتُ بذلك، وهنأته على هجرته، على العكس من انزعاجه المفاجئ، ليس من ردودي على أسئلته عن مراحل عملي بعد سقوط النظام السابق، بل من كوني أعمل في صحيفة "طريق الشعب"!
اعتقدتُ، في أول الأمر أن الجريدة بنظره كدائرة إعلامية ليست بمستوى "قدراتي وحرفيتي"، خصوصا، حين ظل يعدد "مناقبي وقدراتي"، ويكرر بعض أسماء المؤسسات الإعلامية والصحفية العالمية والعربية التي أخبرته عن عملي فيها.
لا، لقد اتضحت لي فجأة سعة ارتداده الطائفي، وتوغله في التعصب والغلو الذي يعمي البصيرة، بل وبإمعانه في محاربة ومعاداة العلمانية بتطرف واضح. فقد أبدى أسفه مرارا على عملي في الجريدة، وامتعض كثيرا ممّا آل بي الحال، وظل يدعو إلى "هدايتي" والى "أن يفتح لي الله سبل نجاته" وينعم علي بمنصب جديد يليق بي وبقدراتي.
ابتسمت، وأخبرته عن رضاي بعملي الحالي، وبسروري بروح المحبة التي تجمعني مع أسرة التحرير والفنيين وبقية العاملين في الجريدة. لكنه أوضح أن كل هذا لا يعنيه، وعاد وكرر أسفه وأبدى انزعاجه. وهنا كان لا بد أن أسأله لماذا؟، فأجاب:
- الشيوعيون "كَفَرَهْ" يا أخي، لا ينبغي مد يد العون لهم، لأنك، والعياذُ بالله ستغدو ملحدا مثلهم! وأنا أخشى عليك من عذاب الآخرة! تُب توبة نصوحة، وابتعد عنهم!
كان أكثر ما أدهشني أن أعوام الهجرة والعيش في تلك الدولة المتطورة التي هاجر إليها أحالته إلى بؤس ما هو عليه بدلا من أن يغدو متحضرا مدنيا علمانيا محبّا للحياة وللإنسانية وللتنوع والاختلاف. وكم حزنت لخاتمة شخص يعيش في هذا القبو المظلم، دون ان يعين نفسه أو يسمح لاعانته على كشف الغمامة عن عينيه. ولذلك كان لا بد أن انغمر في سطور ردود كاشفة، أملاها عليَّ واجبي الأخلاقي، ووازع الوفاء قبل طغيان مؤثراتي الفكرية والثقافية.
 قلت له:
"ثمانون عاما، وهؤلاء "الكفرة" يحملون العراق بحدقات عيونهم، ثمانون عاما وهؤلاء يناضلون من أجل وطن حر وشعب سعيد، ثمانون عاما وهؤلاء يقدمون مواكب الشهداء تلو الشهداء، ليرووا بدمائهم الندية تربة هذا الوطن، ثمانون عاما وهؤلاء ينثرون المؤثرات الفكرية ويشيعون التفاعلات الثقافية، ويتغنون بالسلام والمحبة لهذا الشعب، بلا منَّة ولا فضل ولا استعلاء".
وقلتُ له:
"صار عدد منهم نوّابا في البرلمان العراقي (حميد مجيد موسى، مفيد الجزائري)، فلم يغيبوا يوما واحدا، وترأس بعضهم لجانا فيه، ولم تُسجَّل عليه شائبة واحدة، وكانوا مثالا للنزاهة والإخلاص وحب الوطن والتفاني من أجل ازدهاره، وكانوا يتبرعون برواتبهم الشهرية للحزب والجريدة وللعاملين فيها".
وقلتُ له:
"أصبح مفيد الجزائري أوّل وزير للثقافة بعد التغيير، وأصبح رائد فهمي وزيرا للعلوم والتكنولوجيا، وصبحي الجميلي وكيلا لوزارة الزراعة، فهل تلوثت أيديهم بذرة فساد إداري أو مالي؟، هل اختلسوا؟، هل نهبوا؟، هل تلاعبوا بالمال العام؟، بل هل سُجلتْ عنهم شائبة واحدة"؟، أليسوا "كفرة"!؟
وقلتُ له:
شهران، وأنا طريح الفراش، ومنقطع عن العمل في الجريدة، وإذا بهؤلاء "الكفرة" يأتون لعيادتي في بيتي البعيد جدا عن موقع الجريدة، يُرسلون وفدا رفيع المستوى وعلى رأسهم رئيس التحرير ووزير الثقافة الأسبق "مفيد الجزائري" وهم يحملون مرتبي الشهري، وباقة ورد، وعلبة حلوى، طبقا للعادات العراقية!
قلتُ له:
أتفق معك أنهم "كفرة"، في عدائهم الشديد للباطل ونصرتهم للحق والعدل، وأنهم كفرة في معارضتهم للفوضى وحبهم للسلام، وكفرة في محاربتهم للفساد وانحيازهم للنزاهة، وكفرة لأنهم أعداء لكل من يعادي العراق، وأصدقاء لكل من يحب هذا الوطن، وهم كفرة ملحدون لأنهم لا يخشون في قول الحق، ولا يبحثون عن جاه أو سلطة أو كراسي أو مال من السحت الحرام.
نعم إنهم "كفرة"!
"كفرة ملحدون" لأنهم يناضلون من أجل عراق حر، ومن أجل شعب سعيد، وكفرة لأنهم لم يساهموا في حمام الدم، والقتل على الهوية، وإثارة الفتنة الطائفية.
كيف لا يكونون كفرة إذن؟
إنهم كفرة ملحدون!.
 
 
..............................
 
في الاتحاد العام للأدباء والكتاب
محمد السلامي محاضرا عن السلام العالمي
 
 
بغداد – صبيحة شبر
قال سكرتير الجمعية الوطنية لحقوق الانسان محمد السلامي: "ان الحاجة إلى السلام الأهلي تزداد أهمية في ظرفنا الراهن ونحن نشاهد مجموعات كبيرة من البشر تقتل وتباد".
جاء ذلك في جلسة أقامها ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الاسبوع الماضي، وضيف فيها السلامي الذي القى محاضرة عن السلام العالمي وحقوق الانسان، وسط حشد من المثقفين والادباء والناشطين المدنيين.
قدم السلامي في محاضرته نبذة تاريخية عن السلام العالمي، مبينا انه "بعد الحرب العالمية الأولى انشئت عصبة الأمم المتحدة، التي كان من بين اهدافها درء خطر الحروب عن البشر، لكنها لم تنجح في تحقيقه".
واضاف قائلا: "في عام 1951 تأسس مجلس السلم العالمي الذي شكل لجانا دولية تسعى إلى الحيلولة دون اندلاع الحروب".
وتابع: "أما في العراق فقد تأسست عام 1955 حركة أنصار السلام، وكانت تضم شخصيات وطنية واعلاما ثقافية مثل الشيخ عبد الكريم الماشطة والشاعر الجواهري وعزيز شريف، وبقيت هذه الحركة حتى عام 1963".
وتحدث السلامي عن أسباب الحروب والنزاعات الدموية بين الناس، مشيرا إلى ان من اهم هذه الاسباب هو التعصب للذات ضد الآخر وغياب المصالحة الحقيقية وهيمنة فئات قليلة على الثروات الطبيعية، وموضحا ان الأمم المتحدة تدعو في اليوم العالمي للسلام الى ايقاف القتال بين الناس، واعادة النظر في أسباب الحروب وكيفية تلافيها.
ورأى السلامي ان المجتمع المدني هو أول الداعين إلى السلام "فالذي يمتلك السلاح يعتقد ان نتائج النزعات ستصب في مصلحته، بينما المجتمع المدني فيرى ان تجنب النزاعات خير له من الدخول فيها".