العدد 42 السنة 80 الأثنين 29 أيلول 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
الكردستاني يعتزم إجراء تغييرات في توزيع حقائبه الوزارية
الكشف عن اطلاق راتب شهر واحد لموظفي الاقليم
 
بغداد - ناطق محمد
في الوقت الذي وصل فيه إلى بغداد وفد من اقليم كردستان للتباحث بشأن الملفات العالقة، يعتزم التحالف الكردستاني، إجراء تغييرات في توزيع المناصب الوزارية التي يشغلها في الحكومة الحالية.
وفيما بينت نائبة عن التحالف الكردستاني ان هذا التغيير سوف لن يلاقي اعتراضات من قبل الكتل السياسية، شدد نائب عن التحالف الوطني على الرجوع إلى مجلس النواب للتصويت على الوزراء الذين سيتم تبادل مناصبهم، مشيرا إلى ان روز نوري شاويش وهوشيار زيباري سيتبادلان المناصب.
وفي حين لفت النائب إلى ان الحكومة ساعية لحل المشكلات العالقة مع إقليم كردستان، أكد انها اطلقت راتب شهر واحد لموظفي الاقليم.
ووصل وفد من اقليم كردستان أمس الأحد الى بغداد لبحث عدد من القضايا العالقة.
وذكر مصدر مطلع ان "الوفد الكردستاني يرأسه القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس وستتركز مباحثاته في بغداد حول التحاق الوزراء الكرد في الحكومة الاتحادية وصرف وجبة من رواتب موظفي الاقليم".
واشار المصدر الى ان "الوفد سيلتقي رئيس الوزراء حيدر العبادي وعددا من القيادات السياسية حول هذه الملفات".
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، أكد أمس الاول السبت، رغبة الإقليم في معالجة جميع المشاكل مع بغداد، فيما اعتبر مشاركة كردستان في الحكومة الاتحادية فرصة أخرى لرئيس الوزراء حيدر العبادي لمعالجة المشاكل.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاحد، قالت سروة عبد الواحد النائبة عن التحالف الكردستاني ان "منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير المالية هما من نصيب الحزب الديمقراطي الكردستاني ومن حقه ترشيح اي شخص لتولي المناصب التي يجب ان يتولاها"، لافتة الى ان "السيد العبادي لم يرجع الى القيادات الكردستانية في توزيع المناصب واعتمد على الشخصيات الموجودة في بغداد، لذا قد يقوم الحزب الديمقراطي بإجراء تغييرات في الوزراء الذين يمثلونه في الحكومة، وهذا الموضوع لا يسبب اعتراضات من الكتل السياسية باعتبار المنصبين لجهة واحدة".
وأضافت عبد الواحد ان "تبادل الزيارات بين الاقليم والمركز مهم، ولكن الاقتصار على الزيارات فقط لا يؤدي الى حل المشاكل بين اربيل وبغداد، لأن حل المشاكل في بغداد، ويحتاج الجلوس الى طاولة النقاش وحل الموضوعات"، مشيرة الى انه "في الفترة الماضية كانت هناك زيارات متبادلة بين الشخصيات السياسية في بغداد واربيل رغم المشاكل التي كانت موجودة".
بدوره، قال عزيز العكيلي النائب عن التحالف الوطني، ان "زيارة العبادي والحكيم الى الإقليم لها دور في تقريب وجهات النظر بين الإقليم والمركز"، مشددا على ان "يكون الحكم بين الطرفين هو الدستور لحل جميع المشاكل".
وأشار العكيلي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى ان "الحكومة اطلقت رواتب شهر واحد لموظفي الإقليم، اما قضية البيشمركة فقد وضعنا لها فقرة ضمن برنامج الحكومة لمعاملتهم معاملة الحرس الوطني"، مبينا ان "زيارة الوفد الكردي الى بغداد تأتي في إطار حل المشاكل وتقريب وجهات النظر والاحتكام الى الدستور".
 وأضاف ان "تبادل مناصب وزراء اقليم كردستان يحتاج الى التصويت داخل مجلس النواب وليس التصويت في الحكومة"، مشيرا الى ان "إستبدال منصب روز نوري شاويس كنائب رئيس مجلس الوزراء بدلاً من هوشيار زيباري الذي سيشغل منصب وزير المالية في الحكومة لا يسبب مشاكل بين الكتل السياسية لأن هذين المنصبين تابعان الى الاقليم".
الى ذلك، قال رعد الدهلكي النائب عن اتحاد القوى الوطنية ان "زيارة وفد من إقليم كردستان الى بغداد مهمة لتشكيل قاعدة قوية لمواجهة التحديات وحل المشاكل بين بغداد والإقليم، من خلال النقاش والحوارات التي تصب في مصلحة البلد"، معربا عن أمله في ان "يكون في هذه الزيارة شيء ملموس لحلحلة الكثير من المشاكل السياسية والمضي قدما في بناء البلد".
وأضاف الدهلكي في حديث مع "طريق الشعب" امس، " ان تبديل منصب روز نوري شاويس كنائب رئيس مجلس الوزراء بدلاً من هوشيار زيباري يجب ان يعود الى البرلمان للتصويت عليه ولا يجوز  تجاوز مجلس النواب بمجرد الاتفاق فيما بين الوزيرين"، مستبعدا "ان تكون هناك اعتراضات من قبل الكتل السياسية بشأن الاستبدال، لان هذين المنصبين يداران من قبل التحالف الكردستاني".
 
 
***********
 
أمانة مجلس الوزراء: إدراج نص في مشروع الموازنة يقضي بشطب ديون "شهداء الإرهاب"
بغداد - طريق الشعب
وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأحد، وزارة المالية بإدراج نص في مشروع الموازنة العامة يتضمن شطب الديون الحكومية وفوائدها المترتبة بذمة "شهداء الإرهاب".
وقالت الأمانة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها وجهت وزارة المالية بـ"إدراج نص في مشروع الموازنة العامة يتضمن شطب الديون الحكومية وفوائدها المترتبة بذمة شهداء العمليات الإرهابية"، مشيرة إلى أن "ذلك جاء بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 29 للسنة الحالية".وأضافت الأمانة أن "القرار نص على شطب جميع الديون الحكومية بذمة كل من استشهد بعد تاريخ 9 نيسان 2003 بعملية إرهابية من منسوبي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات والمؤسسات الأمنية كافة، بالإضافة إلى أصحاب الدرجات الخاصة ومنسوبي الرئاسات الثلاث وم?ظفيهم كافة بما في ذلك الديون والفوائد المترتبة بذممهم لحساب المصارف الحكومية".
وتابعت "ان القرار نص أيضاً على ان تتحمل وزارة المالية الديون والفوائد المتحققة للمصارف الحكومية بذمم الشهداء، على أن تدقق من ديوان الرقابة المالية الاتحادي".
يذكر أن مجلس الوزراء أصدر في 2009 قانون رقم 20 القاضي بتعويض المتضررين من العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات "الإرهابية"، ونص القانون على تعويض قتلى تلك العمليات بثلاثة ملايين و750 ألف دينار وشمولهم براتب تقاعدي وقطعة أرض سكنية، فيما يعوض الجرحى حسب درجة العوق التي تعرضوا لها.
 
 
********
 
الصراع على الحقائب الامنية يعود إلى الواجهة
 
بغداد - وكالات
عادت الى الواجهة من جديد صراعات الوزارات الامنية، بعد تنازل ائتلاف دولة القانون عن جميع مرشحيه، ودعم مرشح كتلة بدر.
في حين تردد عن اتحاد القوى الوطنية  اصراره على ترشيح رافع العيساوي لوزارة الدفاع في حال تم ترشيح هادي العامري لمنصب وزارة الداخلية.
وكشف مصدر من داخل التحالف الوطني، لـوكالة "واي نيوز" عن "عودة الصراع الى الواجهة بعد تجاوز الخلافات التي رافقت تقديم كل من رياض غريب وجابر الجابري للمنصبين، وامتناع اطراف التحالف الوطني عن التصويت على المرشحين".
وقال المصدر إن "العبادي تلقى فور وصوله إلى بغداد اسماء مرشحين جدد من كتلتي بدر ودولة القانون، لتضاف الى مرشح كتلة الاحرار أحمد الجلبي".
 
 
 
*************
 
جنود يروون تفاصيل حصار البوعيثة والصقلاوية.. ويؤكدون: القادة خذلونا
 
بغداد – طريق الشعب
يروي جنود ناجون من حصار معسكري البوعيثة والصقلاوية، تفاصيل احكام تنظيم داعش على المعسكرين وتمكن عناصره من السيطرة على طرق الامداد وتضييق الخناق على الجنود المرابطين في المعسكرين في الانبار.
الجنود اتفقوا على ان الاسباب الرئيسة وراء سيطرة عناصر التنظيم تعود الى عدم استجابة القادة العسكريين لنداءات الاستغاثة التي وجهوها لهم في اتصالات هاتفية شخصية وعبر وسائل الاعلام.
صحيفة نيويورك تايمز، نشرت امس الاول تقريرا عن الحصار المفروض على معسكر البوعيثة، جنوبي الرمادي، ترجمه موقع "ايلاف".
ذكرت الصحيفة ان جنود الوحدة العراقية في احدى قرى محافظة الانبار تمكنوا من صد محاولات داعش اجتياح قاعدتهم طيلة ايام.
 
 
***********
 
وزيرها دعا الى منع تكرار حالات الغش في المدارس
التربية تعيد امتحان الطلبة المشمولين بقرار الغش في صلاح الدين والأنبار
بغداد - طريق الشعب
قررت وزارة التربية، أمس الأحد، إعادة امتحان الطلبة المشمولين بقرار الغش في محافظتي صلاح الدين والأنبار بجميع الدروس اعتباراً من 12 الشهر المقبل.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة التربية قررت إعادة امتحان الطلبة المشمولين بقرار الغش في صلاح الدين والأنبار اعتباراً من 12 تشرين الاول المقبل كدور ثان".
وفي سياق ذي صلة، دعا وزير التربية محمد اقبال عمر ، الاحد ، المسؤولين في الانبار الى منع تكرار حالات الغش في المدارس.
دعوة عمر جاءت خلال لقائه رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت وعددا من اعضاء المجلس لبحث الواقع التربوي في المحافظة.
وذكر بيان اصدره المكتب الاعلامي لوزارة التربية ورد لـ "طريق الشعب" أن وفد الانبار قدم لوزير التربية "استعراضا لآخر مستجدات الواقع التربوي في محافظة الانبار، والاجراءات التي اتخذت لانجاح الامتحانات التكميلية من خلال التنسيق مع المديرية العامة لتربية الانبار".
واكد عمر على "ضرورة تعاون الجميع من اجل القضاء على الظواهر السلبية في العملية التربوية لغرض منع تكرار حالات الغش الجماعي  التي رافقت الامتحانات النهائية في الدور الاول للعام 2013- 2014". ووعد الوفد الزائر باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لانجاح العملية التربوية في المحافظة ومنع حدوث الاشكالات السابقة.
 
 
***********
ص2

العراق يتجه للانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية
بغداد - طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان في العراق، أمس الاحد، عن توجه لانضمام العراق الى المحكمة الجنائية الدولة باعادة تقديم طلب يتضمن الاسباب الموجبة للانضمام. وقالت عضو مجلس المفوضية بشرى العبيدي لـوكالة "شفق نيوز"، إن "العراق قدم طلبا للانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية عام  4 200  لكن الولايات المتحدة الامريكية ضغطت على الحكومة انذاك لسحب الطلب للمحافظة على حصانة جنودها في العراق خلال احتلالها للبلاد".
وأوضحت العبيدي أن "الحكومة العراقية انذاك قررت بعد اشهر سحب الطلب"، مبينة أن "جهودا تبذل حاليا لاعادة تقديم طلب لانضمام العراق الى المحكمة الجنائية الدولية". واشارت العبيدي الى ان "المشكلة في المحكمة تكمن في قانونها، اذ انها لاتنظر بالجرائم التي ارتكبت قبل انضمام اية دولة للمحكمة، وبالتالي حتى لو انضم العراق الى المحكمة فأنها لن يكون بمقدورها النظر بجرائم عناصر داعش ضد المدنيين".
 
 
الحسم بعد عيد الاضحى
الصراع على الحقائب الامنية يعود إلى الواجهة
بغداد - وكالات
عادت الى الواجهة من جديد صراعات الوزارات الامنية، بعد تنازل ائتلاف دولة القانون عن جميع مرشحيه، ودعم مرشح كتلة بدر.
في حين تردد عن اتحاد القوى الوطنية  اصراره على ترشيح رافع العيساوي لوزارة الدفاع في حال تم ترشيح هادي العامري لمنصب وزارة الداخلية.
وكشف مصدر من داخل التحالف الوطني، لـوكالة "واي نيوز" عن "عودة الصراع الى الواجهة بعد تجاوز الخلافات التي رافقت تقديم كل من رياض غريب وجابر الجابري للمنصبين، وامتناع اطراف التحالف الوطني عن التصويت على المرشحين".
وقال المصدر إن "العبادي تلقى فور وصوله إلى بغداد اسماء مرشحين جدد من كتلتي بدر ودولة القانون، لتضاف الى مرشح كتلة الاحرار أحمد الجلبي"، مبينا ان "اتحاد القوى سحب كل مرشحيه واشترط على رئيس الوزراء حيدر العبادي تقديم مرشح التحالف الوطني لوزارة الداخلية ليتم على اثره تقديم مرشحهم لوزارة الدفاع".
واكد المصدر ان "العبادي دعا اسامة النجيفي الى تقديم اكثر من مرشح رسميا ليتم تسوية الامور مع التحالف الوطني، الا ان النجيفي رفض تقديم اية ورقة رسمية بهذا الخصوص".
واضاف أن "النجيفي ابلغ العبادي عن وجود العديد من المرشحين لدى اتحاد القوى، وسيتم تقديم احدهم في حال التعرف على مرشح التحالف الوطني لوزارة الداخلية".
وترددت انباء عن ترشيح اتحاد القوى رافع العيساوي لمنصب وزير الدفاع، ردا على ترشيح التحالف الوطني امين عام منظمة بدر هادي العامري لمنصب وزير الداخلية.
إلا أن النائب عن التحالف الوطني حسين المالكي، أكد ان " كلا من هادي العامري وجابر الجابري هما الأوفر حظا في تولي مهام وزارتي الدفاع والداخلية في الحكومة الجديدة.
وقال المالكي لوكالة كل العراق ان " كتلة دولة القانون تصر على ترشيح العامري لتولي منصب وزراة الداخلية ، ومن الممكن ان يتم اعادة ترشيح جابر الجابري لتولي مهام وزارة الدفاع "، لافتا الى ان " اختيار الوزراء الامنيين سيؤجل الى مابعد عطلة عيد الاضحى المبارك".
واضاف ان " التحالف الوطني يرفض وبشكل قاطع ترشيح رافع العيساوي لمنصب وزير الدفاع ، وان اتحاد القوى يقصد من ترشيحه الضغط على التحالف للموافقة على جابر الجابري".
بيد أن النائب عن كتلة المواطن البرلمانية فرات التميمي، كشف عن ان بعض كتل التحالف الوطني تتحفظ على تولي هادي العامري منصب وزير الداخلية، لافتا إلى أن حسم الوزارات الامنية سيكون بعد عطلة العيد.
وقال التميمي لـوكالة "الغد برس"، إن "المشاورات ما زالت مستمرة بين مكونات التحالف الوطني من أجل طرح مرشح يحظى بمقبولية لدى الجميع"، مشيرا إلى أن "التحالف الوطني لم يقدم أيّ مرشح إلى الان لمنصب وزارة الداخلية".
وأضاف أن "اتحاد القوى هو الاخر لم يقدم مرشحه لوزارة الدفاع وننتظر حسم هذا الموضوع في الايام المقبلة"، موضحا ان "هناك تحفظ من قبل مكونات التحالف الوطني على تولي هادي العامري منصب وزير الدفاع".
وفي الاثناء، نفى اتحاد القوى، أمس، ترشيح وزير المالية السابق رافع العيساوي لمنصب وزير الدفاع، مبينا ان حسم مرشح المنصب أُجّل الى ما بعد عطلة عيد الاضحى.
وقال القيادي في الاتحاد محمد الخالدي في تصريح صحفي، إن "الاتفاق على مرشحي اتحاد القوى لوزارة الدفاع اجّل الى ما بعد عطلة عيد الاضحى المبارك"، مبينا ان "اتحاد القوى اتفق على ترحيل حسم مرشح الدفاع وبموافقة جميع مكوناته الى ما بعد العيد، ليتسنى الاختيار بصورة صحيحة واختيار الاكفأ و الانزه لهذا المنصب المهم".
واضاف ان "الاتحاد لم يرشح رافع العيساوي لوزارة الدفاع ولم يتم طرح اسمه كمرشح نهائيا"، مشيرا الى ان "مرشح الدفاع او الداخلية يجب ان يحظى بتأييد الكتل السياسية".
وكان نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي قد  قال في تصريح صحفي، يوم الجمعة الماضي، إن رافع العيساوي بات قريباً من تولي وزارة الدفاع، الامر الذي أثار امتعاض عدد من السياسيين كونه متهما بالتحريض على العنف.
 

 
وفد شيوعي يزور الكنيسة الكلدانية في بغداد
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي،  الكنيسة الكلدانية في بغداد، تضامنا مع المسيحيين الذين تعرضوا للتهجير والقتل والإبادة على أيدي عصابات الإرهاب "داعش".  وأعرب الوفد الذي استقبله البطريريك لويس روفائيل ساكو، عن تضامن قيادة الحزب وأعضائه مع الأخوة المسيحيين في محنتهم، مستنكرا ما تعرضوا له من جرائم بشعة وقمع وتهجير في المناطق المسيطر عليها من قبل العصابات الإرهابية.
من جانبه عبر البطريريك ساكو عن شكره وتقديره للوفد الزائر، وبعث بتحياته إلى الحزب الشيوعي العراقي، شاكرا له مواقفه النبيلة.  وقد أكد الطرفان في حديثهما ان السبيل الحاسم لمواجهة الإرهاب والتطرف، يتمثل في إقامة الدولة المدنية الديمقراطية، وفي وقوف أبناء الشعب صفا واحدا.
 
 

تيار الديمقراطيين العراقيين
 في كندا يختتم مؤتمره الثاني
بغداد - طريق الشعب
اختتمت منتصف أيلول الحالي، وعلى قاعة الاجتماعات في مركز بلدية ايتوبيكو في تورونتو، فعاليات المؤتمر الثاني لتيار الديمقراطيين العراقيين في كندا بحضور نخبة من أعضاء ومناصري التيار يمثلون عدة مدن كندية.
وحمل المؤتمر شعار "كل الدعم لشعبنا وقواه الديمقراطية من اجل دحر الارهاب والمحاصصة الطائفية والفساد المالي والاداري واقامة الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المؤسسات والمواطنة والعدالة الاجتماعية".
وكان المؤتمر قد افتتح بكلمة لمنسق التيار سهاد بابان مرحبا بالحضور، وتطرق فيها الى جوانب العمل الدؤوب الذي قامت به لجنة التنسيق ولجان الاختصاص على مدى اكثر من سنتين، في العلاقات العامة والاعلام والتعريف بالتيار واهدافه ونشاطاته واعداد وثائق المؤتمر الثاني التي تم توزيعها مسبقا.
وأشار الى الصعوبات والمعوقات لغرض تجاوزها في العمل القادم. مؤكدا أنه "قد تم تنفيذ العديد من الفعاليات الثقافية ودعوة العديد من مبدعي شعبنا وعلمائه ومفكريه وكتابه وفنانيه لالقاء محاضرات غطت جوانب عديدة في العمل الديمقراطي والسياسة والقانون والاقتصاد والادب والفنون المختلفة والاحتجاجات والبيانات المنفردة او المشتركة، وحاولنا ان نكون مع الجماهير العراقية في نضالاتها المطلبية المشروعة، ولكن كنا ولانزال متأكدين من ان حكومات المحاصصة الطائفية التي تلهث وراء مكاسبها الشخصية لا يمكن ان تحقق طموحات الجماهير ولذلك ك?نت لنا مساهمتنا في حملة دعم قائمة التحالف المدني الديمقراطي الانتخابية ".
هذا وقد تم تقديم عرضا لبرنامج المؤتمر، ثم طرحت لجنة الرئاسة اللائحة الداخلية للنقاش واقرت بعد اضافة الاقتراحات والتعديلات وحازت على الاغلبية. 
أقر المؤتمرون برنامج عمل جديد يتناسب مع الظروف الحالية التي يمر بها العراق ومهماتنا الانية والمستقبلية. كذلك تم اقرار التقرير المالي للفترة ما بين المؤتمر الأول والثاني.
وانتخب المؤتمرون، لجنة تنسيق تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا، و بعد أجراء الانتخابات و فرز الأصوات فاز خمسة اعضاء، هم كل من:
نوال ناجي يوسف و ماجدة الجبوري و سهاد بابان و عصام الصفار و باسل جعفر
 
 
 
قال أن جهات غير معلومة تقف وراءها
المالكي يعارض تظاهرات 30 ايلول ضد حكومة العبادي
بغداد - طريق الشعب
أبدت قوى سياسية، معارضتها لاستغلال الدعوات إلى التظاهر لاسقاط  الحكومة برئاسة حيدر العبادي، بالرغم من مرور اسابيع قليلة على تشكيلها.
وفيما شددوا على أن الدستور يكفل حق التظاهر السلمي، إلا انهم أكدوا على منح رئيس الوزراء فرصة كافية لتنفيذ  برنامجه الحكومي. وكانت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خلال الأسبوع الماضي، شنت هجوماً على رئيس الوزراء حيدر العبادي، وانتقدت بـ"شدة" القرارات الأخيرة التي اتخذها، لاسيما المتعلقة بالجانب الأمني وإيقاف القصف على المدنيين. داعية إلى التظاهر في 30 من الشهر الحالي وسط بغداد. ورأى رئيس كتلة التغيير الكردستانية هوشيار عبد الله ان التظاهرات التي تريد الخروج ضد  العبادي ليست في الوقت المناسب وان هناك ?هات تمولها من أجل زعزعة و أرباك الوضع في البلاد وهي على الارجح تظاهرات ضد شخص لا  ضد الأداء . وقال عبد الله في تصريح صحفي، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي مازال في  أولى خطواته لتحسين الأوضاع المربكة في البلاد وخصوصاً ان البلد يمر في صراعات كبيره ومعقدة ولابد من ان ننتظر فترة أطول حتى نلاحظ التغير الملحوظ الذي نريده .
و أضاف عبد الله، نحن كتحالف كردستاني نرى ان حيدر العبادي يخطو بخطوات صحيحة ومهمة باتجاه التغييرات الجذرية على كافة الأصعدة ونأمل ان يتخذ خطوات أسرع على المستوى الأمني و الأداري وان من يعترض على هذه الأصلاحات  يعتبر مضاد لعملية أصلاح الفساد في البلاد.
من جهته، دعا نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، أمس، اعطاء حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي فرصة للقيام بعملها، خاصة في الوضع الامني الذي يشهده العراق، فيما شدد على ضرورة عدم المشاركة في التظاهرات المرتقبة التي يتم التحضير لها نهاية شهر ايلول الحالي. وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقده، في منتجع بابل عقب ترؤسه اجتماعا مغلقا مع الحكومة التشريعية والتنفيذية وبحضور اعضاء من مجلس النواب، وحضرته "طريق الشعب" أمس، "لا أرى ضرورة في الخروج بمظاهرات يوم الثلاثاء المقبل، نظرا لحراجة الوضع الامني والتحديات التي تمر بها الب?اد وانشغال العالم جميعا في صد الارهاب". واوضح المالكي اننا "في حزب الدعوة اصدرنا بيانا دعونا فيه انصارنا الى عدم المشاركة في التظاهرات". واضاف المالكي انه "لا مانع من الخروج بمظاهرات وفق السياق الديمقراطي، لكننا سمعنا ان هناك نية لتوجه التظاهرات ضد اسقاط الحكومة"، داعيا المتظاهرين الى "اعطاء الحكومة فرصة للقيام بعملها وعدم التأثير عليها خاصة في ظل الوضع الامني الذي تعيشه البلاد". وأضاف أنه يعارض أية تظاهرة ضد حكومة حيدر العبادي الجديدة، "كون الجهات التي تعتزم القيام بهذه التظاهرات غير معلومة لدينا"، مستدرك?ً بالقول إن "التظاهرات حق دستوري ولكن ليست بهذه الظروف". وكشف مصدر في حزب الدعوة، أمس الأول السبت، 27 ايلول الحالي، أن الأمين العام للحزب نوري المالكي وجه مكاتب حزب الدعوة وأنصار الحزب بعدم المشاركة في التظاهرات المرتقبة التي يتم التحضير لها.
 
 
 
تقرير...
عامرية الفلوجة تطالب بالدعم وتعلن ان عدد الاسر النازحة وصل الى عشرين ألفاً
شرطة الانبار : مقتل 82 عنصرا من "داعش" في الرمادي وتحرير الطريق الدولي
بغداد - طريق الشعب
اعلن قائد شرطة محافظة الانبار اللواء الركن احمد صداك الدليمي، أمس الأحد، عن مقتل 82 عنصرا من "داعش" في مناطق متفرقة من الرمادي، فيما نفى العثور على مقبرة جماعية في منطقة الخمسة كيلو غرب المدينة.
كما أعلنت قيادة شرطة محافظة الأنبار، أمس، عن مقتل 16 عنصراً من تنظيم (داعش) في معارك تطهير ناحية الصقلاوية شمالي الفلوجة، غرب بغداد، فيما اكدت تطهير الطريق الدولي السريع الرابط بين الصقلاوية والرمادي ومناطق عدة من الناحية من سيطرة التنظيم.
في حين، طالب مجلس ناحية العامرية جنوب مدينة الفلوجة، أمس، بدعم عسكري لقوات الشرطة ومقاتلي العشائر، وفيما بين ان عدد الاسر النازحة والمهجرة وصل الى (20 ) الف، لفت الى ان المجلس وزع منحة المليون دينار على ست آلاف اسرة فقط. وقال الدليمي لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوة من الشرطة وبمساندة مقاتلي العشائر اشتبكت، اليوم، مع عناصر تابعين لتنظيم داعش الإرهابي في منطقتي الطاش جنوب الرمادي ومنطقة البوعلي الجاسم شمال المدينة، ما أسفر عن مقتل 82 عنصرا من التنظيم". وأضاف الدليمي، أن "قوات الشرطة وبمساندة جهد آلي قامت بح?ر مقبرتين جماعيتين لدفن جثث قتلى تنظيم داعش الإرهابي خارج مدينة الرمادي"، نافيا "المعلومات التي تحدثت عن العثور على مقبرة جماعية لتنظيم داعش في منطقة الخمسة كيلو غرب الرمادي". وافاد إن "قوات الجيش والشرطة وخلال معارك تطهير ناحية الصقلاوية والسجر، شمالي الفلوجة، تمكنت من قتل 16 عنصراً من تنظيم (داعش)"، مؤكداً "تدمير ثمان عجلات كانوا يستقلونها وتفجير كميات كبيرة من الأسلحة والصواريخ كانت موزعة في مناطق مختلفة من الصقلاوية تم قصفها بصواريخ الطائرات".
وأضاف الدليمي أن "القوات الأمنية تمكنت من تطهير الطريق الدولي السريع الرابط بين الصقلاوية والرمادي والسيطرة على الجسر الياباني وتطهير منطقة المعهد التقني في الصقلاوية ومحيطها"، مشيراً إلى أن "عدداً كبيراً من عناصر (داعش) هربوا من دون مواجهة".
وفيما يخص التنسيق مع طيران التحالف الدولي، بين الدليمي إن" طيران التحالف الدولي ساهم وبشكل كبير في تقدم القطعات البرية من الجيش والشرطة في معارك التطهير ضد تنظيم (داعش) في مدن الانبار وخصوصا المناطق الغربية وحقق انجازات أمنية مهمة".
وأضاف الدليمي ان" طيران التحالف قصف أهدافاً ارهابية في مناطق غرب الانبار وشمالي الرمادي وغربها وفي مدن اخرى من المحافظة مما اسفر عن مقتل عدد من عناصر داعش وتدمير عجلاته ونجح الطيران القتالي بايقاف زحف داعش الى مناطق اخرى". واشار الدليمي الى ان "القوات الامنية العراقية تعمل بتنسيق عال مع القوات الجوية وطيران التحالف في شن العمليات العسكرية وتبادل المعلومات واسناد القطعات البرية بالمروحيات والمقاتلات لضمان نجاح الاهداف التي يتم تحديدها من قبل قادة الجيش والشرطة".
وفي سياق ذي صلة، قال رئيس المجلس شاكر محمود، إن "مجلس ناحية العامرية  يطالب الحكومة الاتحادية بدعم عسكري لقوات الشرطة ومقاتلي العشائر المساندة لها".
وأضاف محمود ان "قوات العشائر هي من تسيطر على ناحية العامرية بما تمتلكه من أسلحة ومعدات عسكرية (تمويل ذاتي) وبمساندة الشرطة المحلية لها"، داعيا الجهات المعنية الى "ارسال قوات عسكرية اضافية".
وتابع محمود ان "عدد الاسر النازحة والمهجرة الى الناحية بلغ 20 الف اسرة نازحة ومهجرة من مختلف مدن المحافظة"، موضحا انه "تم توزيع منحة المليون على ست آلاف اسرة فقط".
وشدد محمود على ضرورة ان "تقدم الحكومة المركزية الدعم الغذائي والإنساني الى تلك الاسر النازحة والمهجرة التي تعيش وضعا صعبا ، بعد قطع عناصر تنظيم داعش الإرهابي جميع الطرق المؤدية الى الناحية من أربعة محاور".
ص3

"بلد" يطالب الحكومة  بصرف رواتب الشرطة المتأخرة
بغداد – طريق الشعب
قال المشرف على عناصر الحشد الشعبي في قضاء بلد، امس الاحد، إن عناصر شرطة قضاء بلد لم يتسلموا رواتبهم منذ شهرين، مستدركا، انهم تسلموا قبل يومين الراتب الخاص بشهر تموز فقط.
وقال المشرف على عناصر الحشد الشعبي في قضاء بلد، وعضو مجلس المحافظة السابق رضي محمد علي، لوكالة "شفق نيوز"، إن عملية تأخير رواتب عناصر الشرطة غير مقبول كونهم من معيلي العوائل وليس لديهم دخل آخر باستثناء الرواتب الشهرية التي يحصلون عليها، داعيا الجهات المعنية الى ايجاد طريقة لصرف الرواتب من دون تأخير. وأوضح محمد علي أن قضاء بلد يعاني من مشكلة عدم اسناد العشائر بالأسلحة والاعتدة لمواجهة عناصر تنظيم داعش، لافتا الى ان ابناء العشائر اعتمدوا على انفسهم في توفير الاعتدة و الاسلحة لقتال داعش. وشهد قضاء الدجيل جنوب? تكريت، امس الاول السبت، خروج تظاهرة لاهالي القضاء طالبت الحكومة الاتحادية بضرورة ارسال تعزيزات بالاسلحة والاعتدة الى القضاء لتمكينه من الاستمرار في صد هجمات عناصر الدولة الاسلامية.
 

 
علاوي يزور ايران وتركيا ودولا أخرى بعد العيد
بغداد – طريق الشعب
كشف ائتلاف الوطنية، امس الأحد، عن عزم زعيمه نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي زيارة عدد من دول الخليج والمنطقة ومن ضمنها ايران وتركيا بعد عيد الأضحى، فيما أكد أنه ليس لديه أي تحفظ على أية دولة من دول المنطقة.
وقال النائب عن الائتلاف، حسن شويرد، لوكالة "السومرية نيوز"، "نحن ائتلاف الوطنية ونائب رئيس الجمهورية اياد علاوي ليست لدينا أي تحفظ على أية دولة من دول المنطقة"، مشيرا الى أن "علاوي سيتوجه بعد عيد الاضحى لزيارة عدد من الدول ومن ضمنها ايران وتركيا وبعض دول الخليج والمنطقة بصفته نائبا لرئيس الجمهورية".
وأضاف شويرد أن "زيارة علاوي لهذه الدول ستشهد بحث علاقات العراق معها والأوضاع السياسية والامنية في البلاد"، لافتا الى أن "هناك توجه من قبل علاوي لتوحيد الرؤى والعلاقات بين العراق ودول العالم". ويعرف عن رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي انتقاداته المستمرة لايران، فيما يتهمها باستمرار بالتدخل في الشأن العراقي، وانها "رفضت توليه رئاسة الوزراء".
 
 
الأمن النيابية تتوعد بمحاسبة من يثبت تقصيره وتورطه بمحاصرتهم
جنود يروون تفاصيل حصار البوعيثة والصقلاوية.. ويؤكدون: القادة خذلونا
بغداد – طريق الشعب
يروي جنود ناجون من حصار معسكري البوعيثة والصقلاوية، تفاصيل احكام تنظيم داعش على المعسكرين وتمكن عناصره من السيطرة على طرق الامداد وتضييق الخناق على الجنود المرابطين في المعسكرين في الانبار.
الجنود اتفقوا على ان الاسباب الرئيسة وراء سيطرة عناصر التنظيم الارهابي تعود الى عدم استجابة القادة العسكريين لنداءات الاستغاثة التي وجهوها لهم في اتصالات هاتفية شخصية وعبر وسائل الاعلام.
صحيفة نيويورك تايمز، نشرت امس الاول تقريرا عن الحصار المفروض على معسكر البوعيثة، جنوبي الرمادي، ترجمه موقع "ايلاف".
ذكرت الصحيفة ان جنود الوحدة العراقية في احدى قرى محافظة الانبار تمكنوا من صد محاولات داعش اجتياح قاعدتهم طيلة ايام.
ولكنهم بعد نفاد ذخيرتهم وما لديهم من ماء وغذاء قرروا ان يأخذوا زمام الأمور بأيديهم فشرعوا يطلقون نداءات الاستغاثة عبر هواتفهم الخلوية متصلين بالقيادات العسكرية والأصدقاء وحتى بإحدى المنظمات الانسانية ان يفعلوا شيئا لانقاذ الوضع.
وقال العريف حسين ثامر، ان رفاقه حذروا في نداءاتهم من "اننا سنُذبح إذا لم يمدونا بالعتاد". 
ولكن القيادة لم تستجب لنداءات الجنود والامدادات لم تصل وفي النهاية اضطر الجنود الى الانسحاب والفرار في هزيمة أخرى تتكبدها القوات الحكومية على أيدي داعش بعد أيام من اجتياحه لمعسكر الصقلاوية في محافظة الانبار ايضا ووقوع أكثر من 100 جندي في قبضته. 
وكشفت افادات الجنود بشأن ما حدث في قاعدتهم خلال الأيام القليلة الماضية عددا من مواطن الخلل الخطيرة في الجيش العراقي.
وأكد الجنود ان هزيمتهم هذه المرة ليست بسبب انهيار المعنويات والتخاذل كما حدث في مدن مثل الموصل وتكريت ومدن اخرى عندما تبخر المدافعون عنها، بل ناجم عن ضعف مزمن في القدرات اللوجستية والاتصالات.
وقال العريف علي غازي هلال، ان الجنود ما كانوا لينسحبوا من ارض المعركة لو توفر لهم العتاد. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن العريف هلال قوله "لم أر قط خيانة كهذه". وامتنع المتحدثون باسم القيادة العسكرية في الانبار وفي بغداد عن الرد على طلبات التعليق بحسب قول الصحيفة. 
 وكانت الوحدة العراقية تتمركز في قرية البوعيثة جنوبي مدينة الرمادي.
وقال جنود من افراد الوحدة انهم رصدوا مقاتلي داعش الذين كان بعضهم يستخدمون آليات غنموها من الجيش العراقي أول مرة في 20 ايلول. وانذرهم مسلحو داعش بالقاء اسلحتهم مستخدمين مكبرات الصوت.
وكان الجنود العراقيون وقتذاك يعانون اصلا من نقص في العتاد والماء والطعام واتصل آمر القاعدة بقيادة العمليات محذرا من ان جنوده يحتاجون الى مزيد من الامدادات للصمود بوجه مسلحي داعش.
وقال العريف ثامر "كنا مستعدين للقتال". ولكن مسلحي داعش بدؤوا هجومهم ولم تصل الامدادات. وفي البداية ارسلوا انتحاريين لتفجير الحواجز التي اقامها الجيش ثم هاجموا المواقع الأمامية مستخدمين مدافع الهاون والقاذفات الصاروخية والرشاشات الثقيلة. ولكن الجنود بقوا في مواقعهم ما عدا اؤلئك الذين كانوا يتمركزون على الخطوط الأمامية.
وطيلة هذا الوقت استمروا في طلب العتاد والتموين وكان يُقال لهم دائما انها في الطريق أو يتعذر إيصالها لأن الطريق المؤدي الى قرية البوعيثة مزروع بالعبوات الناسفة. وكان الجنود يأكلون التمر ويشربون من ماء الساقية القذر.
وقال العريف ثامر، ان الجنود كان يخشون ان يلاقوا مصير الجنود في معسكر الصقلاوية. وعندما استأنف مسلحو داعش هجومهم بضراوة أشد صباح الخميس 25 ايلول لجأ الجنود الى هواتفهم الخلوية.
وظلوا يتصلون بكل من قد يكون له نفوذ أو علاقة، من قادة العمليات وضباط السلاح الجوي الى اعضاء البرلمان وشيوخ العشائر بل حتى الأصدقاء ليحاولوا من جهتهم. 
ويتذكر العريف حسين علي انه رُبط بقائدين عسكريين قالا له انهما سيوفران ما يحتاجه الجنود ويرسلان اسنادا جويا "ولكنهما لم يفعلا".
وعندما يئس الجنود من وصول النجدة والامدادات الموعودة قرروا الانسحاب من مواقعهم. واسفرت المعركة عن مقتل 15 جنديا واصابة 40 آخرين.
انسحب الجنود مشياً على الاقدام مستخدمين ممرات زراعية لتفادي العبوات المزروعة كونها الطريق الوحيد المتاح. وفي النهاية وصلوا الى موقع دفاعي بانتظار وصول تعزيزات. 
وقال اللواء الركن احمد صداك، قائد شرطة الانبار الذي وصل ومعه الامدادات ان قواته تمكنت من عزل مسلحي داعش ومنعهم من التقدم نحو الرمادي مركز المحافظة. ولكنه اضاف ان القوات الأمنية لم تتمكن من شن هجوم مضاد حتى الآن بسبب العبوات المزروعة على الطريق.   يضاف الى ذلك ان قواته تعاني من نقص في الذخيرة. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن اللواء صداك قوله "ليس لدينا الكثير من العتاد للأسلحة الثقيلة. انها مشكلة كبيرة، وفي كل مكان".
في ليل 26 ايلول نُقل الجنود الذين كانوا محاصرين في قرية البوعيثة الى قاعدة في الرمادي. وقال العريف علي ان جنوده كانوا مستعدين للقتال لو وفرت الحكومة ما يحتاجونه في ارض المعركة "ولكننا يوم أمس بكينا وبكينا". اما فيما يخص الصقلاوية، فقد روى جنود من المعسكر لوكالة "السومرية نيوز"، يقول عبد الجليل، احد الجنود الناجين، إنه "كان ضمن الفوج الثلاثين الذي أرسل الى معسكر الصقلاوية وضم 400 جندي حوصروا وذبح معظمهم"، مبينا أن "الإرهابيين هاجموا ثكنتهم بمدرعات وسيارات عسكرية مفخخة اقتحمت البوابة وانفجرت داخل المعسكر، ما?سبب خسائر كبيرة في الأرواح".
ويسترسل عبد الجليل قائلا، أنهم "في خضم شراسة المعركة والحصار المتواصل، لم تصلهم أية مساعدات ولم يتوفر لهم غطاء جوي لحمايتهم"، لافتا الى أن "الاتصالات مع القادة لم تسفر عن أية نتيجة، بعد أن وعدوهم بإيصال الإمدادات والدعم، لكن دون جدوى".
ويؤكد، أن "أكثر من 300 جندي من زملائه قتلوا أو اسروا، فيما ظل ما يقارب الخمسين محاصرين".
ويوضح عبد الجليل، أن "بعض الضباط تركوا المعسكر قبيل الهجوم المفاجئ"، مضيفا أن "المسلحين انذروهم وطالبوهم بالاستسلام، الا انهم رفضوا ذلك خشية القتل كما حدث في سبايكر، لذلك حاولوا الصمود قدر الإمكان حتى وصول الإمدادات التي لم تصل أبدا".
الى ذلك، اكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية ماجد الغراوي، امس الأحد، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "لجنة الأمن والدفاع ستحاسب كل شخصية مقصرة في أداء واجبها او يثبت تورطها في محاصرة الجنود وفقدانهم في الصقلاوية والسجر"، مبينا ان "العراقيين يريدون معرفة ما حدث في قاطع الانبار ومعرفة مصير أبناءهم".
وأضاف الغراوي أن "العشرات من منتسبي القوات الأمنية لا زالوا مفقودين في منطقتي الصقلاوية والسجر، ولا يعرف مصيرهم لغاية الآن"، لافتا الى أن "القوات الأمنية في تلك المناطق بحاجة الى دعم لوجستي وغطاء جوي لمساعدة القوات المحاصرة في بعض قواطع الانبار".
 

مؤتمر عراقي- الماني يؤكد: تطبيق العدالة الاجتماعية يسهم في تدعيم الاستقرار في العراق
بغداد – طريق الشعب
بحضور حشد من الخبراء الاقتصاديين والمهتمين بالعدالة الاجتماعية، عقد مركز المعلومة للبحث والتطوير وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية، مؤتمراً لإطلاق ورقة عمل حول "العدالة الاجتماعية في العراق" من اعداد الباحث بسام محي، امس الاول السبت، على قاعة دجلة في فندق بغداد الدولي.
وقال بيان صادر عن مركز المعلومة للبحث والتطوير، ان المؤتمر بدأ بكلمة رئيس المركز، جاسم الحلفي، والتي ركز فيها على فكرة العدالة الاجتماعية وارتباطها باستقرار الاوضاع في البلاد، متطرقا الى تجربة دول العالم في الدفاع عن العدالة الاجتماعية وضمان الحق في العيش الكريم  لجميع المواطنين.
بعدها قدم الباحث بسام محي ورقته، والتي تناول فيها الاطار المفاهيمي للعدالة الاجتماعية، ودورها في استقرار اوضاع المواطنين المعيشية والذي يساهم في زيادة الوعي الوطني ويساهم في استقرار البلاد، مشيرا الى واقع العدالة الاجتماعية في العراق والتي تغيب دائما عن مشاريع وخطط الحكومات المتعاقبة على حكم العراق بعد عام 2003، متطرقا الى اهم المعوقات التي تحول دون العدالة الاجتماعية في العراق.
بعدها قدم الخبير الاقتصادي الدكتور مظهر محمد صالح، مداخلة حول الواقع الاقتصادي العراقي ومدى تأثير هذا التردي والتخبط في مفهوم العدالة الاجتماعية في العراق.
وقدم بعدها عدد من الحضور والمشاركين في المؤتمر جملة من الملاحظات والاستفسارات حول موضوعة المؤتمر، وسط اشادة من قبلهم بدور المركز في تسليط الضوء على هذه الموضوعات المهمة، ليختم المؤتمر بعد الاجابة على استفساراتهم.
ومن الجدير بالذكر حضور عضو مجلس محافظة بغداد الاستاذ فؤاد علي اكبر المؤتمر ، فضلا عن ممثل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية/ مكتب المفتش العام الاستاذ يوسف غازي، وحشد من وسائل الاعلام العراقية والعربية.
 
 

تقرير...
مخصصة للعاملين الأجانب في منطقة البرجسية ضمن حقل الزبير
مجلس البصرة يكشف عن تجهيز شركة نفط اجنبية بلحوم حمير على انها ابقار
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، امس الأحد، عن تورط شركة أهلية متعاقدة مع شركة نفطية أجنبية بتجهيز لحوم حمير على انها لحوم أبقار، وعلى خلفية ذلك أبدى بعض العاملين العراقيين في القطاع النفطي عدم اطمئنانهم لوجبات الطعام المقدمة لهم خلال العمل.
وقال رئيس اللجنة، علي شداد الفارس، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الجهات الرسمية المختصة ضبطت بالتنسيق مع اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة شركة أهلية للدعم اللوجستي متورطة بتجهز لحوم حمير على انها لحوم أبقار الى شركة نفطية أجنبية يقع مقرها في منطقة البرجسية ضمن حقل الزبير النفطي"، مبيناً أن "تلك اللحوم لم تكن مخصصة لاطعام الموظفين العراقيين، وانما هي مخصصة للعاملين الأجانب في الشركة".
ولفت الفارس الى أن  "التفاصيل الدقيقة سيتم الإعلان عنها بعد انتهاء التحقيق في الجريمة التي تعد من الجرائم الاقتصادية النادرة محلياً". من جانبه، قال الناشط النقابي في شركة نفط الجنوب عبد الكريم عبد السادة، للوكالة ذاتها، إن "حادثة تجهيز لحوم حمير على انها لحوم أبقار في موقع البرجسية النفطي أدت الى حالة من القلق عند العاملين في منشآت نفطية تتولى تطويرها شركات أجنبية"، مبيناً أن "الكثير من العاملين العراقيين في موقع حمّار مشرف قاطعوا وجبات الطعام".
ولفت عبد السادة الى أن "حادثة تسويق لحوم الحمير سبقتها حالات تسمم تعرض لها بعض العاملين في حقل الرميلة الشمالي قبل أيام قليلة"، مضيفاً أن "هناك تقارير طبية تؤكد وقوع حالات تسمم غذائي بين العاملين".
يذكر أن قوات الشرطة في البصرة ألقت القبض منتصف عام 2009 على ثلاثة أشخاص بعد ثبوت تورطهم بشراء وذبح حمير وبيع لحومها على أنها لحوم أبقار، كما كانت العصابة تجهز بعض المطاعم بتلك اللحوم، وهي أول جريمة من نوعها في المحافظة يتم رصدها والقبض على مرتكبيها منذ عام 2003.
وفي 25 أيلول 2013 حذرت الحكومة المحلية من وجود منتجات مستوردة في أسواق المحافظة تحتوي على نسب من لحوم الحمير، وقال في حينها نائب المحافظ ضرغام الأجودي، إن "باحثين من كلية الزراعة في جامعة البصرة قاموا بفحص 48 نموذجاً من اللحوم المستوردة المتوفرة في الأسواق المحلية وتبين أن ثلثها لحوم حمير وبغال وخيول لكنها تباع للمواطنين كلحوم أبقار"، مضيفاً أن "اللحوم المغشوشة معظمها أردنية وسورية وإماراتية المنشأ، ولا يقتصر وجودها في أسواق البصرة، بل هي متوفرة في أسواق المحافظات العراقية الأخرى".
 
 

الطلبة النازحون يصارعون "روتين الجامعات" والتربية والتعليم العالي تتأخران
في  مساعدتهم
بغداد – طريق الشعب
انتقد ناشطون وبرلمانيون، امس الاحد، الروتين المتبع في عدد من الجامعات العراقية تجاه الطلبة النازحين عند مراجعتهم اليها، في حين انتقد نواب البيروقراطية وقلة المساعدات المقدمة لم.
وقال مدير مشاريع مؤسسة ام اليتيم احدى منظمات المجتمع المدني ميثم العادلي لوكالة "الغد برس"، إن "اعداد الطلبة الجامعيين النازحين في عدد من محافظات العراق، سيما العاصمة بغداد كبيرة جدا ما يتطلب من مجلس الوزراء توجيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى احتضانهم ومراعاة ظروفهم ودمجهم خلال العام الدراسي الجديد، بعد ان اكملوا امتحاناتهم".
واضاف ان "عددا من منظمات المجتمع المدني ومن بينها مؤسسة ام اليتيم اخذت تلك التعليمات وطبعتها على اوراق ووزعتها على الطلبة الجامعيين النازحين من اجل معرفة اين يتوجهون وكيفية التقديم، لكن ، وعند مراجعتهم الى الجامعات سمعوا ان تلك التعليمات لم تصل تلك الجامعات، ولم يتم التعامل بها ، ما ولد حالة احباط لديهم، سيما وان العام الدراسي شارف على البدء وهم الآن في حيرة من امرهم".
واشار العادلي إلى ان "الوزارة اكدت انها وجهت جامعاتها بضرورة اتخاذ ما يلزم حيال تعليمات الامانة العامة لمجلس الوزراء تجاه الطلبة النازحين واستغربت من عدم وصول تعليماتها الى الجامعات".
من جانبه، انتقد عضو لجنة التعليم البرلمانية، رياض الساعدي "قلة المساعدات المقدمة للطلبة النازحين"، مبينا ان "ما يقدم من قبل وزارتي التعليم والتربية تجاه الطلبة النازحين لم يصل الى مستوى الطموح بسبب تأخر المساعدات".
ولفت إلى ان "اعداد الطلبة النازحين يفوق التوقع لذا يتطلب وجود خطة طموحة من قبل الوزارتين لاستيعابهم والتقليل من الروتين وعدم تعطيل معاملات انضمامهم".
يذكر ان محافظ بغداد علي محسن التميمي قد افتتح خلال المدة القليلة الماضية مدرسة كرفانية نموذجية متكاملة من 12 صفاً داخل مجمع النبي يونس، تتضمن جميع الخدمات من مرافق صحية وساحة وغرف للإدارة، لكن هذا الامر لا يكفي.


ص 4
 
 
لافروف: العلاقات مع أمريكا تحتاج "لاعادة ضبط"
 
 
 
موسكو – وكالات
اكد وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، امس الأحد، إن موسكو تريد تحسين العلاقات مع واشنطن ولا ترغب في مواصلة "حرب العقوبات" مع الغرب. وفي مقابلة مع القناة الخامسة في التلفزيون الروسي، قال لافروف إن العلاقات تحتاج إلى "إعادة ضبط من جديد" في اشارة إلى محاولة أمريكية سابقة لاصلاح العلاقات الثنائية قوضتها سلسلة من الخلافات كان أحدثها بشأن النزاع في أوكرانيا.
وأضاف أن روسيا لا تشعر بأنها معزولة عن الغرب لكنه اتهم واشنطن بالاضرار بعلاقاتهما وبتطبيق معايير مزدوجة في الحرب على "الارهاب". واستغلت روسيا مشاركتها السنوية في الجمعية العامة للأمم المتحدة لتوجيه انتقادات حادة للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين واتهامهم بفرض وصايتهم على العالم وانتهاج سياسة الإملاء لتعليم الجميع "ما هو خير وما هو شر."
وكانت الكلمة التي ألقاها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمام الجمعية العامة هي أحدث مثال على تدهور العلاقات بين موسكو والقوى الغربية التي فرضت عقوبات على روسيا بشأن الصراع في أوكرانيا.
 
 
 
**********
 
 
قتلى في سلسلة حوادث عنف بالمكسيك
 
 
 
المكسيك - وكالات
أعلنت السلطات المكسيكية، أن ستة أشخاص قتلوا في سلسلة حوادث عنف في مدينة إغوالا بولاية غيريرو جنوبي غربي البلاد والتي تنتشر فيها اضطرابات اجتماعية وتجارة المخدرات. وقال المدعي العام بالولاية إيناكي بلانكو كابريرا إن أعمال العنف وقعت مساء الجمعة وصباح السبت الماضيين. وتضمن الحادث الأول اشتباكات بين قوات الشرطة وطلاب متطرفين في كلية للمعلمين استولوا على ثلاث حافلات وحاولوا نقلها إلى مدينة تشيلبانسينغو، عاصمة الولاية، للمشاركة في مظاهرة. وأضاف بلانكو أن قوات الشرطة أطلقت النار وقتلت متظاهرين اثنين. ومع ذلك، قال طالب كان متواجدا وقت الحادث إن "مسلحين مدنيين" بدؤوا إطلاق النار. وبعد بضع ساعات، قال بلانكو إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على سيارات في الطريق السريع الرئيسي وقتلوا شخصين وأحدثوا أضرارا طفيفة بحافلة كانت تقل فريق كرة قدم محلي. وعثرت قوات الجيش على الضحية السادسة صباح السبت في نفس المنطقة مثل غيرها من الحوادث. ووردت تقارير تفيد بمقتل قيادي واحد في الحركة الطلابية على الأقل خلال إطلاق نار. وقالت السلطات إن ضباط الشرطة في إغوالا لم يكونوا مسلحين ونقلوا إلى مقار مجالس البلدية للتحقيق في أعمال العنف.
 
 
 
 
*********
 
اردوغان: قواتنا قد تساهم في اقامة منطقة آمنة في سوريا
استطلاع: غالبية الأتراك يعتقدون أن داعش يزاول أنشطته في تركيا وأنصاره يعتدون على الطلاب داخل جامعة إسطنبول
إسطنبول - وكالات
أظهر آخر استطلاع للرأي في تركيا أن غالبية الأتراك يعتقدون أن تنظيم داعش يزاول أنشطته التنظيمية في البلاد، فيما شهدت جامعة إسطنبول السبت اشتباكات بالأيدي والعصي بين مجموعة من الشباب الذين يطلقون على أنفسهم "الشبان المسلمين" المؤيدين لتنظيم داعش، وآخرين يرفضون فكر التنظيم.
وقال الرئيس التركي في تصريحات إن القوات التركية قد تساهم في إنشاء منطقة آمنة في سوريا في حالة ابرام اتفاق دولي على اقامة ملاذ للاجئين الذين يفرون من مقاتلي "الدولة الاسلامية".
وكشف الاستطلاع الاخير عن أن نصف من تم استطلاع آرائهم يخشون من تنفيذ المنظمات الإرهابية كتنظيم داعش وجبهة النصرة والقاعدة هجمات إرهابية داخل تركيا. وتم من خلال استطلاع الرأي، الذي أجراه مركز متروبول للبحوث الاستراتيجية والاجتماعية في الفترة ما بين 16 و18 أيلول الجاري في 28 مدينة تركية، استطلاع آراء المواطنين الأتراك عما يشاع عن بلدهم، لاسيما في الإعلام الغربي حول دعمه لتنظيم داعش وانضمام أعداد كبيرة من الأتراك للتنظيم.
وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 8 بالمئة ممن جرى استطلاع آرائهم يرون أن تنظيم داعش تنظيم إرهابي، في حين رأى 9 بالمئة منهم خلاف ذلك، كما رأى 59 بالمئة منهم أن التنظيم يشكل تهديدًا حقيقيًّا لتركيا ولأمنها واستقرارها.
وكشفت نتائج الاستطلاع أيضًا عن نتائج صادمة، حيث عبر 53 بالمئة من الأشخاص المستطلعة آراؤهم والبالغ عددهم 1876 شخصًا عن اعتقادهم بأن تنظيم داعش الإرهابي يزاول فعالياته التنظيمية في تركيا بسهولة، بينما رأى 26 بالمئة منهم أن هذا الأمر غير صحيح.
كما عبر 53 بالمئة عن خشيتهم من احتمال تنفيذ داعش وجبهة النصرة والقاعدة هجمات إرهابية داخل تركيا، بينما اعتبر 27 بالمئة أن احتمال شن هذه التنظيمات هجمات إرهابية ضد تركيا غير وارد، وأكد 52 بالمئة ضرورة انضمام تركيا للتحالف الدولي للقضاء على تنظيم داعش.
من جانب آخر، نظمت مجموعة من طلاب جامعة إسطنبول، الواقعة في حي "بايزيد"، الجمعة الماضية، حملة للتعريف بفكر داعش المتطرف والتحذير منه، وعلقوا بعض اللافتات المناهضة للتنظيم ولحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا. وعقب ذلك قدمت مجموعة من الأشخاص الملثمين، قوامها نحو عشرين شخصًا ينتمون إلى جماعة تسمى نفسها "الشبان المسلمين"، وأخطروا طلاب الجامعة بإزالة اللافتات ومغادرة المكان، إلا أنهم لم يصغوا إليهم، ما تسبب في حدوث اشتباكات بين الطرفين. بحسب ما نقله موقع صحيفة "زمان" التركية. وأشار الطلاب إلى أن الشباب المذكورين اعتدوا عليهم بالضرب بالأيدي والعصي، كما كانوا يرفعون أصواتهم بالتكبير أثناء الاعتداء، موضحين أنهم غادروا المكان عقب ذلك ولم تعتقل الشرطة سوى واحد فقط منهم.
ونظم طلاب جامعة إسطنبول عقب ذلك مظاهرة محدودة خارج الجامعة ونددوا بالحادثة، مؤكدين أن هذا الاعتداء يمثل اعتداء على الشعب التركي كله، وعلى قيم الأخوة والتسامح والديمقراطية، مشددين على أنهم سيواصلون جهودهم في دحض كل الأفكار المذهبية والعرقية الباطلة والتي تحض على الكراهية.
وفي سياق متصل، قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحات نشرت امس الاول السبت إن القوات التركية قد تساهم في إنشاء منطقة آمنة في سوريا في حالة ابرام اتفاق دولي على اقامة ملاذ للاجئين الذين يفرون من مقاتلي الدولة الاسلامية. وأحجمت تركيا عن لعب دور قيادي في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة الدولة الإسلامية إلا ان مسؤولين ذكروا الأسبوع الماضي ان اردوغان يجري مفاوضات بشأن طبيعية الدور التركي.
وقال اردوغان في مقابلة مع صحيفة "حريت" التركية في طريق عودته من نيويورك حيث شارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة "المنطق الذي يفترض ان تركيا لن تشارك عسكريا خاطئ."
وذكر اردوغان أن المفاوضات جارية لتحديد كيفية تنفيذ الحملة الجوية واحتمال القيام بعملية برية وتحديد الدول المشاركة، مبديا استعداد تركيا للمشاركة.
وأضاف "عند توزيع الأعباء ستضطلع كل دولة بدور معين وستنفذ تركيا الدور المناط بها مهما كان"، مضيفا ان العمليات الجوية وحدها لن تكفي.
وتابع "لا يمكن القضاء على مثل هذه المنظمة الإرهابية بالغارات الجوية فقط. القوات البرية تلعب دورا تكميليا... يجب النظر للعملية كوحدة واحدة." واضاف "من الواضح انني لست عسكريا إلا ان العمليات الجوية مهمة لوجستية. واذا وجدت قوة برية فلن تكون مستديمة."
وأضاف ان تركيا ستدافع عن حدودها اذا اقتضى الأمر وتابع ان الخطوات الضرورية ستتخذ بعد نيل تفويض من البرلمان يسمح للقوات التركية بالمشاركة في عمليات خارج حدودها.
وحين سئل عن احتمال ان تنشئ تركيا منطقة آمنة للاجئين في سوريا بشكل منفرد أجاب "ينبغي ان يحدث ذلك بالتعاون مع دول المنطقة. ينبغي ان نتحاور فيما بيننا. نحتاج للشرعية في إطار المجتمع الدولي."
وقال للصحيفة "تركيا ليست القضية بل عودة نحو 1.5 مليون شخص لديارهم. مساعدة هؤلاء على الاستقرار من بين القضايا محل البحث."
*******
استياء فلسطيني من انتقاد أمريكا لخطاب عباس
القدس - وكالات
عبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، أمس، عن استيائها من تصريحات وزارة الخارجية الأميركية التي انتقدت خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي.
وعبرت الخارجية في بيان عن "أسفها ودهشتها واستيائها من تصريحات الناطقة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي، والتي أدلت بها تعقيباً على خطاب السيد الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة".
واعتبرت إن مثل هذه التصريحات المدافعة عن الجرائم الإسرائيلية إنما تضر بأميركا على مستوى العالم وإمكانية أن تبقى راعية غير منحازة لعملية السلام".
ورأت الوزارة "أن هذه التصريحات تؤكد مرة أخرى على أن الولايات المتحدة تضع نفسها محامية للدفاع عن إسرائيل بشكل آلي، حتى وإن كانت إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، قد ارتكبت جرائم متنوعة كما حدث مؤخراً في قطاع غزة، قد ترتقي حسب قول مؤسسات دولية في حقوق الإنسان إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".
واعتبرت: "أن مثل هذه التصريحات في الدفاع المستميت عن جرائم إسرائيل هي التي توّلد تلك الأجواء المعادية لأميركا في المنطقة وفي العالم".
وأثار خطاب عباس استياء واشنطن عندما اتهم إسرائيل بارتكاب "جريمة إبادة" في قطاع غزة، مؤكداً من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة أن المفاوضات التي جرت برعاية أميركية فشلت، وحان الوقت لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي و"لاستقلال دولة فلسطين".
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية وصفت خطاب عباس بأنه "استفزازي".
وأدت الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، التي استمرت 50 يوماً، إلى مقتل 2140 فلسطينياً معظمهم من المدنيين وتدمير القطاع، كما أدت إلى مقتل 70 إسرائيلياً، معظمهم من أفراد الجيش.
 
 
**
رئيس البرلمان: إما تزويدنا بالسلاح او مواجهة تهديد إرهابي أكبر
ليبيا.. حكومة الثني تؤدي اليمين الدستورية
 
متابعة "طريق الشعب"                     أدت الحكومة الليبية الجديدة برئاسة عبد الله الثني اليمين الدستورية الأحد في طبرق، أمام البرلمان المنتخب. وبعد أداء اليمين، قال رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح قويدر إن البرلمان سيتعاون مع الحكومة الجديدة، مشدداً على أن التعاون سيكون وفق الدستور. وأضاف رئيس البرلمان أن على الحكومة تحقيق تطلعات الليبيين. وكان البرلمان الليبي منح حكومة الثني الثقة الاثنين الماضي، بعد أن صوت 110 نواب لصالح الحكومة من إجمالي 112. وستباشر الحكومة الجديدة أعمالها بصفة مؤقتة من مدينة البيضاء، إلى أن يتم خروج التشكيلات المسلحة من طرابلس. إلى ذلك، طلبت ليبيا من العالم إما منحها مزيدا من الأسلحة والدعم للمساعدة على بسط الأمن وإعادة بناء مؤسساتها أو أن يعلن صراحة أن على هذا البلد "مواجهة الإرهاب وحده". وتحدث عقيلة صالح عيسى، رئيس مجلس النواب الليبي، عن انزلاق بلاده إلى الفوضى مما دفع الحكومة للتخلي عن مبانيها في العاصمة، واضاف "ما كان ليحدث كل هذا لو اخذ المجتمع الدولي الوضع في ليبيا بمحمل الجد وساعد الحكومة في انشاء جيش قوى ومارس الضغط لنزع سلاح المجموعات المسلحة."
وقال عيسى في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "لم يعد هناك مجال للسكوت على الارهاب في ليبيا ..فإما ان يقف المجتمع الدولي مع السلطات الشرعية المنتخبة ..او يقول بكل وضوح بان على الليبيين ان يواجهوا الارهاب لوحدهم وعند ذلك يتحمل العالم آثار التمدد الارهابي في منطقة شمال افريقيا".
*
تقرير...
 
تحاول إتباع إستراتيجية "الوصول عبر الابواب الخلفية"
الأحزاب الإسلامية تناور استعدادا لمعركة البرلمان في مصر
القاهرة – وكالات
تواجه أحزاب تيار الإسلام السياسي التي تخطط لخوض غمار الانتخابات البرلمانية في مصر، تحديات جسام تبدأ من السعي إلى إعادة كسب ثقة المصريين الذين انتخبوها من قبل ولم تف بوعودها معهم، ولا تنتهي عند تزايد الصراعات والانشقاقات داخلها
مصادر مطلعة، كشفت لوسائل الاعلام عن وجود اتصالات مكثفة بحثا عن صيغة تحالف في الانتخابات البرلمانية المقبلة، تحقق لهذا التيار آلية للقفز على خلافاتها السياسية، وأزماتها المجتمعية، بعد فشل تجربة الإخوان في النزول بالخسائر إلى حدودها الدنيا.
المصادر كشفت أيضا عن وجود اتصالات تشمل حزب الحرية والعدالة (المنحل)، وهو الذراع السياسية للجماعة، وحزب النور الذراع السياسية لجزء معتبر من التيار السلفي، وهما حزبان حلا في المركزين الأول والثاني في الانتخابات البرلمانية السابقة، قبل أن يشهد جدار العلاقة بينهما تصدعا كبيرا، بانحياز حزب النور لثورة 30 يونيو، وإزاحة حكم الإخوان.
يذكر أن مصر بها نحو 16 حزبا محسوبة على تيار الإسلام السياسي، من إجمالي 86 حزبا، متنوعة الإيديولوجيات والتوجهات، بين اليمين واليسار والوسط، ويمين الوسط، والناصريين، والليبراليين.
في السياق ذاته، تجرى مفاوضات بين أربعة أحزاب كانت مؤيدة بقوة لجماعة الإخوان، وانسحب بعضها مؤخرا من التحالف المسمى بتحالف �دعم الشرعية�، وهي أحزاب: الوسط الذي أسسه أبو العلا ماضي القيادي الإخواني الذي تظاهر أنه انشق عن الإخوان، ثم انحاز إلى خطابهم كاملا، والحزب الإسلامي الذراع السياسية لتيار الجهاد، الذي بدأ عملية مراجعات سياسية، وحزب الوطن الذي أسسته قيادات سلفية منشقة عن حزب النور، وحزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، الذي يقدم رجلا ويؤخر الثانية باتجاه الإخوان.
مراقبون أكدوا أن الحوارات والمفاوضات تصطدم بمعارضة من قطاع مهم من القيادات، يستند بعضها إلى عدم جواز التحالف مع حزب النور بذريعة أنه خان تيار الإسلام السياسي، عقب إعلان دعمه لثورة يونيو، أو ما يصفونه بـ�الانقلاب�، وخشية أن تمثل المشاركة في الانتخابات البرلمانية اعترافاً رسمياً بشرعية خارطة المستقبل السياسية والنظام الحالي.
داعمو فكرة المشاركة، من المرجح أن يقفزوا على التحديات التي من ضمنها عقبات قانونية قوية، بطرح فكرة خوض بعض تلك الأحزاب الانتخابات بشكل غير معلن، وطرح مرشحين من الجيل الثالث من غير الوجوه البارزة المحسوبة على التيار الإسلامي صراحة، وذهب البعض إلى أن يكون حزب النور الذي يواجه تمردا من قواعده على قياداته وعاء لبعض مرشحي الأحزاب الأخرى، في محاولة لترميم قوته التصويتية ودفع الغاضبين للالتزام الحزبي، بينما يقوم حزبا الوسط، ومصر القوية، الذي أسسه عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد الذي أعلن انشقاقه عن الجماعة، لكنه انحاز إليها تماما بعد إزاحة حكمها، بتوفير الغطاء السياسي اللازم.
وقد أكد مراقبون أن حزب �أبو الفتوح� سوف يكون الوعاء الرئيسي لمرشحي الجيل الثالث من تنظيم الإخوان المحظور، بما يحقق تواجدا لتيار الإسلام السياسي تحت قبة البرلمان، يمكنه من استخدام أوراق ضغط في أية حوارات أو مبادرات سياسية، تسمح بالخروج بأقل خسائر في المرحلة الراهنة..
قانون مباشرة الحقوق السياسية في مصر، خصص ثلث المقاعد للقوائم، وقسّم مصر إلى أربعة دوائر انتخابية، واشترط أن تتضمن كل قائمة "كوتا" للفئات لما يسمى بالفئات المهمشة (المرأة ، والأقباط، و ذوو الاحتياجات الخاصة، والشباب)، بينما الثلثان ستكون المنافسة عليهما بصورة فردية.
كمال الهلباوي عضو مكتب الإرشاد المنشق عن جماعة الإخوان وعضو الهيئة الاستشارية لحزب مصر القوية، قال لـ�العرب�: �إن الحزب سيخوض الانتخابات، والتحالفات فرصتها قائمة، غير أن فرصها ضعيفة، لأن التحالفات السياسية في مصر بشكل عام متخلفة، وبينها تحالفات الأحزاب الإسلامية�، موضحاً أن التخلف نابع من كونها تحالفات تقوم على العصبية، والقبلية، وحسابات المال، لافتاً إلى أن فرص تيار الإسلام السياسي في الانتخابات المقبلة �ضعيفة�، وجميع تلك الأحزاب حديث النشأة وتفتقد للخبرة، إلى جانب التغيرات في الخارطة السياسية بعد ثورة 30 يونيو.
المؤشرات العامة تقول باعتزام أحزاب تيار الإسلام السياسي خوض الانتخابات المقبلة، بعد تلاشي أي أمل لديها في عودة الرئيس المعزول محمد مرسي، والبحث عن موطئ قدم في الحياة السياسية، وسوف تتبع استراتيجية النفاذ إلى البرلمان عبر الأبواب الخلفية، مع إطالة أمد المناورة لفترة، ومحاولة إقناع القواعد بحيثيات تغيير الموقف، وترميم تصدعات الجبهة الداخلية، لتلافي أي صدام مع الشباب أو انشقاقات محتملة، ناجمة عن صدمة التغيير من النقيض إلى النقيض، لكن فرص النجاح في النهاية بحسب المراقبين لن تتخطى الـ 7 بالمئة من مقاعد البرلمان، على أقصى تقدير.
 
 
***
ص 5
 
 
الى امانة بغداد .. مع التحية
 
 
عباس حسن
بعد الجهد الخدمي التي قامت به دائرة البلدية من اجل اعادة رصف الرصيف الواصل بين ساحة كهرمانة وتقاطع الاندلس في بغداد مشكورة،  بالإضافة الى غرس بعض النباتات الخضراء الجملية عليه ورغم إهمالها وعدم سقيها بين فترة واخرى ما ينذر بتيبسها في القريب العاجل ، لكن الملفت للنظر وجود بعض التجاوزات من قبل اصحاب العمارات والمحال على الرصيف الذي كلف الكثير من الاموال لأجل تأهيله بهذا الشكل الجميل.
اذ استخدموه لوقوف السيارات مما ادى الى تلف اجزاء منه واﻻشجار، رغم وجود عدد من كراجات وقوف السيارات، لذا من الضروري اتخاذ اﻻجراءات اللازمة للحفاظ على اﻻرصفة وعدم هدر المال العام.
 
 
 
******
 
اكول ...
 
 
 
متى يستفيق الجسر المعلق من غفوته الطويلة؟
 
مر البلد بعد التغيير بظروف صعبة في كافة مراحل الحياة منها ملابسات دخول الإرهاب، ما حدا بالجهات الأمنية الى عزل المدن والشوارع والأحياء السكنية بالكتل الكونكريتية للحد من تنقل الجماعات الإرهابية بين الأحياء خاصة ايام الاحتقان الطائفي، حيث أغلقت المنافذ والشوارع الرئيسة ، فاصبحت الحياة لا تطاق اثر الطائفية التي استمرت لبضع سنين في بعض المدن، وسقط شهداء بلا ادنى ذنب او جريرة.
بعد اول انتخابات برلمانية شهدها البلد المضطرب سياسياً ومعاشياً وامنياً، أتخذت الحكومة قراراً بفرض الامن ورفع عدد من الحواجز والكتل الإسمنتية، وفتح عدد من الشوارع نتيجة الزخم المروري الذي اعاق وشل حركة المواطن اليومية، ناهيك عن بعض الجسور المغلقة او ذات الاتجاه الواحد. وقد طبق القرار في السنوات الماضية القليلة، حيث رفعت  الحواجز من بعض الشوارع وفتحت الجسور ولكن ليس كلها فقد بقيت الكتل امام البنايات الحكومية ولا زالت بعض الجسور مغلقة ومنها الجسر المعلق ببغداد والواقع في منطقة الكرادة، حيث نستذكر الجسر بفخر واعتزاز كبير، والذي شيده الشهيد عبد الكريم قاسم، اذ يعد من أروع الجسور في بغداد بطريق بناءه وتصميمه الجميل، وبعد افتتاح السفارة الامريكية في المنطقة الخضراء ما زاد الطين بلة، اذ أصبح قرار فتحه للسير عليه مرة اخرى من الامور المستحيلة، ما حرم اهالي منطقة الكرادة الشرقية من الانتفاع بخدماته في النقل والطرق بالاضافة الى مناطق الاخرى، ووصله مناطق الرصافة بمناطق الكرخ.
اليوم الجسر المعلق الحزين ينام نومته الطويلة مثل نومة اهل الكهف، ونحن نتساءل الى متى تبقى هذه الحالة؟ ومتى ترفع اللعنة والحيف عنه ويطلق العنان له ليتسامى مع السماء ويفك اعتقاله؟ ان غلق هذا الجسر الحيوي والمخفف من معاناة الشعب لتسهيل انسيابية المركبات والسابلة يشكل اعاقة للمواطنين.
اخيرا نأمل من الحكومة الجديدة ان تتذكر الجسر المعلق وتجعله من ضمن اولويات برنامج الاصلاح المدني والحضاري لا سيما ونحن مقبلون على نهضة عمرانية بعد ان رفع عنا البند السابع الظالم.. وللكلام بقية. 
 
قاسم البلحاوي
 
 
 
******
 
 
الإصلاح الزراعي بحاجة إلى قانون موحد
 
 
 
عاصي دالي
بمناسبة مرور 56 عاماً على صدور أول قانون للإ صلاح الزراعي في العراق (رقم 30 لسنة 1958) وبالنظر لأهمية الإصلاح الزراعي الذي يعتبر جوهر الثورة الوطنية الديمقراطية، اذ تناولته أدبيات الحزب الشيوعي العراقي منذ نشأته في 31 آذار عام 1934 بشكل واسع ومكثف، كما نشرت مجلة الثقافة الجديدة في سبعينيات القرن الماضي عدة بحوث ودراسات عن القضية الزراعية وبإسهاب، حيث جاء في احدى النشرات ان الارض الزراعية في العراق كانت ومنذ العصور القديمة بحكم نمط الإنتاج الآسيوي فيها ملكا للدولة وبقى الحال كذلك في صدر الإسلام عندما تقرر في اجتماع شورى المسلمين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب بعد فتح العراق إبقاء ملكية رقبة ارض السواد لبيت المال وفي العهود اللاحقة لذلك.
 
 
 
السرد التاريخي لملكية الارض الزراعية
 
وبطبيعة الحال لم يسلم مبدأ ملكية الاض لرقبة بيت المال من التعرض من قبل الفئات الحاكمة عن طريق تحويل الأراضي الخراجية إلى عشرية وعن طريق القطائع التي اوجدت شكلا من أشكال الإقطاعيات الواسعة فيه مما هو معروف لدى الباحثين المعنيين بالمسالة الزراعية وملكية الأرض في العراق وبقى الحال على ما هو عليه بعد الاحتلال البريطاني للعراق حيث أعلن القائد العام لقوات الاحتلال بالبيان المرقم 15 في 18 كانون أول لعام 1918 اعتبار الأشخاص الذين بيدهم حجج من الحكومة التركية الحق في تملك أراضي اميرية كمستأجري أراضي طابو لحين تعيين هيئات لتدقيق الادعاءات بشأنها  وقد ركزت القوانين التي أصدرها الاحتلال  من الناحية الواقعية دعائم نظام شبه إقطاعي إلا أن ملكية رقبة الأرض بقيت للدولة ولم يكن للإفراد فيها إلا حق التصرف باستثمارها بالزراعة أو الرعي من الناحية القانونية.
احصائيات المساحات الزراعية وقوانين الاصلاح الزراعي
 
في سنة 1932 قدرت الأرض المزروعة المروية سيحاً وسقياً والديمية حوالي 31 مليون دونم فيها 16 مليون دونم  اميرية مفوضة بالطابو و15 مليون دونم اميرية صرفة وهذا يعني إن ملكية الدولة 100 بالمائة
وفي سنة 1952 وحسب الإحصاء الزراعي والحيواني الصادر من وزارة الاقتصاد في حينه  كانت الأرض المزروعة حوالي (7ر22) مليون دونم منها (914.847) دونم مملوكة ملكا صرفا وموقوفة أي إن ملكية الدولة فيها تمثل 96 بالنائة
وفي سنة 1958 كانت  ألارض المزروعة حوالي 30 مليون دونم تمثل ملكية الدولة فيها 3ر96بالمائة  وفي نهاية عام 1969 كانت ملكية الدولة تمثل 5ر96 بالمائة ويلاحظ رغم صدور قانون الإصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958 والذي اخذ بتمليك الأراضي الصرفة لكن بقيت للدولة اليد الطولى في الاستحواذ على الأرض وبصدور قانون الاصلاح الزراعي الثاني رقم 117 في 1970 والغائه قانون التسوية والتعديلات تغير الوضع وفق ما اقرته نصوصه من إحكام بهذا الشأن ورغم إن الأراضي الزراعية في غالبيتها العظمى تعود للدولة ولكنها متعددة تبعا لتعدد أنواع حقوق التصرف فيها (مملوكة ملكا صرفا للدولة، اميرية صرفة، اميرية مفوضة بالطابو، اميرية ممنوحة باللزمة، موقوفة وقفا غير صحيح تعامل معاملة الاراضي الأميرية المفوضة بالطابو ومتروكة للنفع العام).
 
دور الجمعيات الفلاحية في قانون الإصلاح
 
لهذا صدر قانون توحيد أصناف أراضي الدولة رقم 53 لسنة 1976 الذي وحد جميع هذه الأراضي من حيث التسمية وأصبحت تسمى (مملوكة للدولة) وقد اخذ بمبدأ أساسي ومهم وهو عدم منح الحقوق التصرفية في الأراضي المملوكة للدولة بعد نفاذ هذا القانون إلا للزارع الفعلي الذي يتولى زراعة الأرض بنفسه أو بواسطة احد أفراد عائلته المكلف بإعالتها شرعا.
واهم ما جاء في القانون رقم (53) نصت المادة السادسة منه على القيادة الجماعية في القطاع الزراعي وأعطيت للمنظمات الاجتماعية المتمثلة بالاتحاد العام للتعاونيات الزراعية أو الجمعيات الفلاحية دورا مهما فيها بإشراكها في لجان الإطفاء والتقدير وفي قيام المجالس الزراعية في المحافظات والاقضية والنواحي بمساعدة الأجهزة الإدارية والمالية والزراعية واتحاد التعاونيات الزراعية واتحاد الجمعيات الفلاحية بمراقبة التزام أصحاب الحقوق التصرفية في الأراضي المملوكة للدولة باستغلال الأراضي التي تحت تصرفهم وفق أحكام القانون المذكور
 
لماذا لا بد من تشريع قانون موحد؟
 
وفي ضوء الأزمة التي تعيشها الزراعة  والناجمة عن سياسات النظام المقبور والسياسات الاقتصادية التي اعتمدها الاحتلال وانعدام وجود إستراتيجية تنموية عند القوى التي قادت العملية السياسية  بعد 2003 لا بد من بلورة قانون إصلاح زراعي موحد وإصدار قرارات لصالح العملية الزراعية وأهمها:
أ ــ صياغة قانون إصلاح زراعي تعدل فيه  القوانين السارية بما يتلائم مع الواقع الزراعي وليس الواقع السياسي وتحديد ملكية الأرض وحيازتها وتمكين الفلاح في استثمار أرضه في المشاريع المختلفة ذات الصلة بالواقع الزراعي.
ب ــ إدخال المكننة الحديثة ذات المناشيء العالمية وذات الجودة والخبرة العالية والكفاءة وكذلك تقنيات الري الحديثة بأسعار مدعومة واستقدام شركات أجنبية لغرض وضع  خطة استصلاح لكافة الأراضي لما لحقها من الضرر.
ج ــ  حماية الإنتاج الزراعي  من خلال فرض الرسوم الكمركية على المدخلات والاستيراد للمحاصيل والخضر الزراعية التي تنافس الإنتاج الزراعي المحلي. 
هـ ــ  دعم المصارف الزراعية لإقراض المزارع في المشاريع الإنتاجية ذات الفائدة للقطاع الزراعي من خلال المبادرة الزراعية التي أطلقتها الدولة في سبيل النهوض بالواقع الزراعي.
 
 

**********
 
الى هيئة التقاعد العامة
مقترح صرف رواتب المتقاعدين قبل ايام عيد الاضحى
 

جبار موسى آل يحيى
بعد ايام سيحل الشهر العاشر من السنة الحالية، وفي هذا الشهر يكون موعد استلام المتقاعدين المدنيين رواتبهم التقاعدية اذ يتقاضونها كل شهرين. وما يصادف في الاسبوع الاول من هذا الشهر حلول عيد الاضحى الذي يستمر لمدة اربعة ايام ، لذا فهم بأمس الى تلك الرواتب من اجل تلبية بعض متطلبات العيد لعوائلهم وأبناءهم  وشراء اللوازم المدرسية والملابس لابنائهم الطلبة، وتأخير صرفها الى ما بعد يام العيد يضطرهم الى الاستدانة او الإحراج امام اصرار اولادهم في شراء حاجات العيد .
لهذه الاسباب نقترح على هيئة التقاعد العامة ارسال قوائم المتقاعدين في اقرب وقت ممكن حتى يستلم المتقاعدون رواتبهم  قبل العيد وذلك بالايعاز الى المصارف الحكومية ومراكز الصرف الآلي الأهلية من اجل دفع  مستحقاتهم المالية، وحتى يتهيأون للعيد واستقبال العام الدراسي الجديد.. وهي بادرة وخطوة ايجابية تحتسب لهيئة التقاعد وتشكر عليها، والتي لا تتطلب صرف اموال في غير محلها، انما حث كوادر وموظفي الهيئة لانجاز قوائم المتقاعدين المدنيين الذين يعيشون أوضاعاً مزرية مع عوائلهم ويدفعون ايجار البيوت بدل اشتراك المولدات الأهلية وغيرها من الواجبات والالتزامات العائلية التي تثقل كاهلهم وترهقهم .
 
********
 
 
أهالي حي القاهرة ببغداد
في قلق يومي وهموم لاتنتهي
 
 
علاء عبد الوهاب
المعاناة اليومية للمواطنين في المحلات 307 - 309 - 311  التابعة الى  حي القاهرة  تتمثل في عدم استقرار برمجة الكهرباء الوطنية فهم لا يعرفون متى يتم تجهيزهم بالكهرباء الوطنية وكم ساعات البرمجة المقررة لهم، كذلك أصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بساعات التجهيز فضلا عن رفع أسعار الأمبير الواحد وبشكل تصاعدي بحجة عدم تسلم مادة الكاز المجانية، او "يتم استلامها عبر إجراءات روتينية مقرفة وقد تطول المدة لأكثر من ثلاثة أسابيع في اقل تقدير" بحسب قول احد أصحاب المولدات الأهلية. ما يؤشر مدى معاناة الاهالي والقلق الذي يساورهم ويضيف لهم هموما نفسية لا يحسدون عليها.
المشكلة الأخرى وهي ان اغلب أصحاب المولدات الأهلية ينسقون مع دوائر الكهرباء الوطنية في اغلب المدن بهدف تجهيز الوطنية في الاوقات التي تكون المولدات الاهلية ملزمة بالتجهيز وهذا الاتفاق لا يخلو من توجهات فاسدة، وعليه يجب وضع ضوابط  معينة تلزم دوائر الكهرباء التقيد بالبرمجة المحددة لساعات التجهيز، اما  المحولات المغذية للطاقة وكابينات تجهيز الكهرباء فمعظمها قديم ومتهالك وبحاجة الى تغييرها واستبدالها.
المواطن عمار كاظم ابدى استغرابه من عدم  تحسن ساعات التجهيز بالكهرباء الوطنية في المحلات المذكورة رغم انخفاض درجات الحرارة في فترة بين الفصلين وحيث لا تستخدم اجهزة التبريد بشكل واسع.
عليه يطالب الاهالي في حي القاهرة الجهات المختصة بزيادة ساعات التجهيز بالكهرباء الوطنية فضلا عن انتظام ساعاتها وضرورة إعادة تأهيل وصيانة الكابينات الكهربائية القديمة وباسرع وقت ممكن خدمة لصالح الاهالي .
 
 
*****
 
همسة ...
 
شر وبلاء
 
قال شيخ الازهر احمد الطيب في كلمة القاها اثناء استقباله وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان اعضاء تنظيم الدولة الاسلامية مجرمون ويجسدون صورة مشوهة عن الاسلام. واكد الطيب انه من المحزن ان هؤلاء المجرمين استطاعوا ان يصدروا للعالم الصورة الشوهاء المفزعة عن الاسلام والمسلمين. اما مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز فقد قال رداً على اسئلة مستفتين بان تنظيم الدولة الاسلامية (فئة ظالمة معتدية) ويجب على المسلمين قتالها اذا ما قاتلتهم، واضاف المفتي بان هذه الفئة خاطئة ليست على صواب فاذا قاتلت المسلمين يتوجب على المسلمين قتالهم لينصرف شرهم وضررهم عن الدين والناس لانهم شر وبلاء. والسؤال الآن ماذا فعل رجال الدين في بلادنا الحبيبة وخاصة في المناطق  التي اعتبرت حاضنة لهذا الشر والبلاء؟
قد يقول قائل بان ائمة المساجد وخطباء الجمعة يتعرضون للقتل من قبل عصابات داعش فيما لو نظموا المواطنين في مناطقهم لمكافحة هذا الشر والبلاء بشكل علني من على منابر الجوامع وهذا صحيح لكن يتطلب من ائمة وخطباء المساجد تحشيد المواطنين ليس بشكل علني انما من خلال علاقاتهم الاجتماعية والشخصية وحث الآخرين ايضاً على القيام بهذا التحشيد وهو واجب انساني ووطني وشرعي واخلاقي في هذه الظروف الحرجة التي تستباح بها المدن من قبل عصابات داعش.
لنكافح المجرمين وهذا الشر والبلاء بايدينا وان لم نستطع فبلساننا وان لم نستطع فبقلوبنا وذلك اضعف الايمان واننا على ثقة بان رجال الدين يتحلون باقوى الايمان، نعم باقوى الايمان وهذا ما ستثبته الايام القادمة.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
*******
ص 6
 
رماد البنفسج أو نشيد المنافي
عن دار المأمون في وزارة الثقافة صدر كتاب بعنوان "رماد البنفسج أو نشيد المنافي" تأليف د.علاء الطائي، وهذا الكتاب يجسد النص الأدبي المحكم البناء حدث التاريخ الذي يمتزج فيه الحاضر بالماضي بكل ما فيه من لوعة وألم وإحساس بالظلم والمأساة التي تحل على البشر أيا كانوا وحيثما وجدوا وعاشوا.
هذا النص ينثال بين أيدي القراء وهم يلاحقون الإحداث المتتالية إمام أعينهم في صورة بانورامية مؤثرة تكشف عن مكابدات مؤلف النص وهو يعيش هذه الحوادث المأساوية التي عصفت بالبلاد.
الكتاب يقع بـ 185 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
*******
«وجهي بصراوي من سومر*».. التدوير وتداخل الأزمنة
علوان السلمان
النص الشعري "الخيال الذي يبعث الروح في العدم" على حد تعبير بايرون.. تفاعل الذات المنتجة واللحظة الخالقة لحقلها الدلالي بتدفق وجداني يستفز الذاكرة بقدرته التعبيرية المتكئة على بؤرة موضوعية تسهم في تشكيل صوره الشعرية المقترنة بالمحسوسات التي تضفي عليه قدرة التوصيل والتواصل..
والشاعر كاظم الحجاج في نصه الشعري "وجهي بصراوي من سومر".. يحقق لحظته فيه كونه نص يشتغل بعمق معرفي يثير الأسئلة من ركامات الوجود بكل تناقضاته.. باعتماد لغة يومية محققة لغرضها الوظيفي في نقل المعنى بعيدا عن الغموض والإبهام والرمزية الفوضوية المتباعدة عن دلالاتها.. فضلا عن اكتناز غرضها الجمالي وطاقتها المتوهجة بايحاءاتها وخيالاتها....
"امطار البصرةـ سبحان الله ـ كما الجدري تنقر وجه النهر.. هنا في البصرة.. نحن نقول: الدنيا تمطر.. لا حظ كل الدنيا نعني.. لكن تبتدئ الأمطار هنا من غيمة حزن سوداء الدمعة.. اعني الأولى لا تسقط إلا خجلى مثل حزين خجلان.. هنا في البصرة لا يبكي رجل  قدام الناس.. بلى.. قد تبكي أم علنا.. لا لوم على ام عادوا ببنيها ملفوفين بأعلام الدولة أو ملفوفين بأعلام الأحزاب الآن....".
فالشاعر بقدرته وإرادته الفكرية يتحكم بالشكل الفني فكان ناثرا لنصه من اجل تشكيل بنية فنية حداثوية جامعة بين ثنائية الشكل والمضمون والتي تتجلى فيها الصورة الجدلية بين الذات والذات الجمعي الاخر.. فيقدم نصا يقع تحت تأثير مؤثرات صوتية وصورية ولونية منحته صفة التحول في الرؤيا والصورة الشعرية تركيبا وبناء فنيا مع ايحاءات تفضي الى دلالات معرفية من خلال استدعاء الرمز الذي اسهم في اثراء المضمون وتوسيع مدى الدلالة التعبيرية.. ابتداء من العنوان النص الموازي المتشكل من ثنائية..
الانا/ الحاضر "وجهي بصراوي"
والـ هم/ الماضي "من سومر"..
وقد جمعتهما مشتركات جمالية وتعبيرية متمثلة في كثافة الدلالة والتركيز والإيجاز.. فشكلا فضاء النص "العلامة السيميائية التي توحي بسعة الأفق".. ومفتاحه الاجرائي في بعديه الدلالي والرمزي..
"قد تبكي أخت عادوا بأخيها "عبدالمعبود".. بلا رأس أو عادوا بأخيها.. "عبدالعباس".. الأسماء هنا في البصرة لا تعني شيئا فلدي صديق يدعى "هادي" ـ والاسم هنا بين هلالين ـ ولكن "هادي" هذا فوار مثل تنانير الأرياف.. "جميلة".. جارتنا أقبح من تمساح وأنا "كاظم"، أعني اسمي لا أكظم شيئا حتى ضد امراتي.. و"المجلس".. لا يجلس إلا حين يسافر نواب الشعب.. إلى عمان.. إلى أين ذهبت؟.. أنا أعني: عادوا بأخيها "عبدالمعبود" بلا رأس.. تدري في الجبهة ـ لا عادت أيام الجبهة ـ قد ينسى جندي كل الأشياء هناك بما فيها الراس..وقد كانت نائمة من ?م البيت فلم يوقظها "عبدالمعبود".. مشى للجبهة سرا هذي المرة في الفجر.. وكانت تمطر.. اعني كل الدنيا والأخت إلى الآن وقد صارت في الخمسين تخرمش خديها..: يا "عبدالمعبود" لماذا لم توقظ أختك؟ للان المطر الجدري ينقر خديها والدنيا كل الدنيا تبكي.. حتى النهران التقيا في رأس البصرة من "شجرة ادم" كل دموع النهرين تصب هنا وانا ـ استغفر ربي من قول انا ـ اعني: اني بصراوي من "سومر" حمدا لله ووجهي من طين الزقورة والطين يداس.. بلى.. لكن من دون اهانات..حتى يتخمر بالتبن.. وقد كان الأجداد يدوسون الطين مع التبن ـ كما نرقص نحن ال?حفاد الآن ـ فنحن البصريون اعتدنا ان نرقص فرحانين ونرقص فوق الطين ونرقص مقهورين ـ كما الإفريقيون ـ ونرقص مذبوحين كما من عشر سنين.."
فالنص الذي هو اقرب الى التركيب منه الى التشكيل بجمله القصيرة المتلاحقة المكتظة بلحظاتها المشهدية البعيدة عن الاستطراد الناتج بحكم الاستغناء عن استخدام حروف الربط والعطف "الا ما ندر" والاكتفاء بتنضيد ورصف المعاني من اجل تنامي الفكرة وتكامل جزئياتها للوصول الى ذروتها واغنائها معنويا..
فالشاعر يستعير الوسائل الفنية للسرد "حدث/ حبكة/ شخصية/.." ويخضعها للغة الشعر من اجل بناء نصه ومد جسور التواصل بين المضمون المعنوي والشكل البنائي اللغوي عبر لغة يومية مكتظة بالمعاني والصور المختزلة المشحونة بطاقة تأثيرية.. وهذا يعني انه يعتمد خطين فنيين متداخلين في بناء هيكلية نصه :اولهما سردي وثانيهما وصفي للذات المازومة من اجل خلق نص يمتلك خصوصيته برؤاه ومضمونه ولغته وتشكيله الإيقاعي وخروجه عن المألوف واعتماد الاستعارات والرموز في بناء صوره الفنية لتحقيق نصا معرفيا .. جماليا ينتمي بجدارة الى الواقعية الجد?دة.. كونه نص يحتضن هدفا اجتماعيا.. انتقاديا.. ومضمونا سياسيا.. فضلا عن انه ينزع الى الحداثة الشعرية اذ فيه يمزج الشاعر الفكري بالوجداني عبر مقومات الأسلوب الجمالي بنزعة تفاؤلية مع تصوير البؤس الإنساني الذي يشغل فراغات "البصرة" المدينة التي تحمل معنى الاستلاب والإحباط من جهة ومن جهة أخرى تحمل معاني الرقة والدفء والحب وهي تسبح في حلم الشاعر وعقله الباطني.. كونه يلمس ويعايش مظاهرها ماديا ويتعامل معها..
"عيب البصريين الاصلاء الطبل يخربط مشيتنا..لا بصري اصيل يمشي "محترما" والطبل يدق.. "افا".. فالبصري خفيف القلب.. خفيف الرجلين.. انا اعني: ارجلنا ملك للطبالين.. اسأل "سعد الياس"..او فاسال "تومان".. لماذا "تومان"؟ اليست جدتنا "رابعة العدوية" كانت راقصة.. رجلاها ملك للطبالين؟ ولكن لم يقتلها احد.. ما كان هناك رعاع مثل اليوم ولا تكفيريون.. وما كانت رشاشات مثل اليوم.. "الرشاشات" أيام "الجاحظ" يرحمه الله ويرعاه زجاجات من "جيرانستان" ترش العطر وماء الورد.. وما كان الجيرانستانيون يسدون الماء عن البصرة مثل الان.. انظر?اين ذهبت؟.. انا اعني كانت "رابعة العدوية" جدتنا راقصة.. لكن لم يقتلها تواب من توابي "شارع بشار".. "هنا البصرة".. لا اعني بشار الشام ولم يقتلها "اخواني"..لا اخوان له.. حتى امتد بها العمر فصارت "عذراء البصرة"..
فالشاعر يبتكر الصور عبر لغة تميل  إلى التعيين مع استنطاقها الذهني بنقلها الأفكار بمشهدية مؤهلة بمناجاة الفن السيمي المليء بالدهشة وسعة مثول خارطة المفارقة والإثارة.. بسردية تعتمد المبنى الحكائي المتكئ على مشاهد صورية الرؤية والأبعاد من خلال هاجس ذاتي ولغة متميزة بمفرداتها اليومية ونسجها بأسلوب شعري يقوم على إدراك حسي.. ذهني وتقنية شعرية تعتمد: بنية التعبير وبنية المعنى في خلق صوره الشعرية التي تعكس معالمها في أكثر من شكل عبر مرآة النص التي يتوالد منها تعدد الرؤى والمواقف التي تعتمل في نسق البنية النصية.. ف?لا عن توظيف الرمز الديني من اجل اغناء النص والتعبير عن القيم الاجتماعية والروحية التي تتلائم وما درجت عليه الذاكرة الجمعية بوصفه جزء من التراث وباعث من البواعث الروحية لما يشكله من حضور في اللاوعي الجمعي الإنساني... إضافة إلى ذلك توظيفه تقنية التكرار الظاهرة الصوتية التي تحتضن دلالتها النفسية..كونها تعد من الأنساق التعبيرية في بنية النص والتي تسهم في ارتباط أجزاء الكلام وتقوية المعنى وتوكيده..فضلا عن تأثيرها على المستويين: الصوتي والدلالي.. فتكرار عبارة "الى اين ذهبت"؟، التي شكلت الاطار الموجه للبنية المقط?ية التي اعتمدت الانتقال عبر التساؤل في جملتها التي فرشت روحها كقافية ملازمة لمقاطع النص وامتدت على امتداده كي "تمكن النص من العودة الى لحظة البدء أي لحظة الولادة.." على حد تعبير محمد لطفي اليوسفي من جهة وتقوية الاحساس بالحالة النفسية القلقة التي يعانيها الشاعر من جهة أخرى.. إضافة إلى ما تحدثه من إيقاع داخلي يهدف إلى التأثير وفتح الفضاء  الدلالي للنص..
  "اين ذهبت؟ انا اعني.. لا شأن لنا بالاخوان المصريين ولا بالمصريين "الاخوان" ..ونحن لدينا هذا الكم وهذا الهم من "الاخوان" النواب.. انا اعني نواب الأحزاب.. انا لا اعني نواب الشعب.. لدينا شعب لا نواب له.. حتى الكتل الكبرى ليست من طين حري.. ليست من طين الزقورات الممزوج مع التبن.. لدينا تبن لا غير..الى اين ذهبت؟.. الى اين ذهبت؟.."..
 وبذلك قدم الشاعر نصا متجاوزا للشكلية.. سابحا في عوالم النص المدور بلغة  سردية تناسبه.. كونه تجديد في الشكل الفني المستوعب للنص بألفاظه وجمله وتشكلاته المعتمدة على المقطعية المتداخلة والمتتابعة بحركة متدفقة تسير بخطين متداخلين: أولهما عمودي يتجه صوب الماضي وثانيهما أفقي يدخل ضمن المعاصرة التي تشير باتجاه الحياة الإنسانية وصراعاتها.. مع انفتاح على عوالم نصية بلغة تقترب من لغة التاريخ مع تماهي الحس الميثولوجي والديني على امتداد النمو الجسدي للنص حتى صارت تلك الدلالات النسغ الذي يحركه بتماهيها وصوره المتخيلة ?هذا ما عزز من نمو الخطاب النصي والكشف عن بؤره الزمانية والمكانية المحركة له..
ـــــــــــــــــــــــــ
* "طريق الشعب" العدد 30 ـ الخميس 11 أيلول 2014
 
 
******************
 
قلب الهدْهد
(2-2)
شعيب حليفي*
 
 
ثلاثة اعتذارات قبل الحكي: 
 
نظرَا  إليكَ معا، فأنتَ المعنيُّ بهذا المشهد الدموي. وعِوضَ أن يذبحه  لشيِّه كما كنتَ تنتظر، أخذه بيُسراه فشقّ صدره.. وبسرعةٍ رمَى السكين ليُدخل إبهامه وسبابته مُنتزعا القلب الصغير بدمِه الأرجواني وخفقانه المسموع، ثم مَنحهُ لك دون أن يُعْلمَك،  فحدسُكَ وحده جعلك تفهمُ وتبتلعه ساخنا حيّا يرتعدُ وأنتَ صامد غير متردد في ازدراده نيئا. أحسستَ لحظتئذ بنبض القلب الهدهدي منتظما يندمج بنبضك ويتلاحمان واحدا مؤبدا ويصيران قلبا واحدا. وها قد خُيِّلَ لك أنك بقلبين وعقل كبير.
انتهى كل شيء سريعا مثل المنام؟، وعادت والدتك تستكمل تهيأة الطعام ، فيما باقي أخوتك، الشهود، ينظرون إليك ساخرين، يقولون بأن  الوالدة لن تكتفي معك بقلبِ الهدهد، ولكنها ستجعلك تأكل كل قلوب أفاعي وعقارب  الشاوية!.
تغضبُ من تفكههم فتتوعّدُ بأكل قلوبهم، وذهنك مشوش بصورة الهدهد الذي لم يخطر بباله أن تنتهي روحه في روح طفل مثلك. خمس ثوان سريعة تمت فيها معادلة هدهد يرى بعينيه المفتوحتين، طفلا يزدرد قلبه في ورع وخشوع  ومعنى.
بعد سنة ونصف من ازدرادك قلب الهدهد، تعلمتَ عقد الحروف وحلها ،ووضع المعاني على الكلمات. وفي الصيف، أخذتَ  لوحا خشبيا كان مرميا في زريبة الغنم ،جعلته أملس بعد حكه  بحجر، ولأنك لم تجد عطارا تأخذ منه صلصالا، اقتنعتَ بالتراب الذي طليتَ به اللوح ثم تركته أمام الشمس  وذهبتَ  تصنعُ قلمك من قصب رقيق وصلب، بريتَ حوافه ورأسه  الذي فتحتَ فيه، بتؤدة، شقا  رشيقا.. وهي العملية التي جربتها كثيرا قبل أن ترضى عن  القلم الموعود. والتقطتَ قنينة زجاجية صغيرة ونتفت صوفا رطبا  ودسما بالروث من ذيل نعجة ووضعته في الدواة مع  قليل م? الماء، وصرتَ تخلط الوصفة مثل ساحر خبير أدركته التقوى بلا مقدمات.
 تجلسُ في ذلك الزمن، أنا وأنتَ.. أنتَ وأنا ، في ذلك الخلاء الرّحب حيث الله يمعن النظر إليك مطمئنا على مستقبل عباده، في تلك اللحظة القريبة من غروب الشاوية وأزمانها، في تلك الجلباب التي تقطعت أطرافها. بذلك الإيمان الخام والمطلق. بتلك الأبدية المُزهرة فيك ، بذلك النور الذي تتنفسه بلا انقطاع، بتلك الرغبة في الانتقال من اللوح الخشبي إلى صفحة السماء الموعودة... جلستَ مثلما جلوس الفقيه، يدك اليسرى تحمل اللوح وبيُمناكَ القلم الذي غمّسته بهدوء واطمئنان  في دواتك.. ثم ترفع رأسك إلى السماء تُمعن لحظة لتكتبَ جملة وتعو? إلى صفحة السماء تنظر إلى كلماتك  التي فتح الله صفحتها لك وحدك.
السماء كتابك وهي نفس السماء التي  كتبتَ منها كل ما كتبتَ حينما كبرتَ.
هل تسمعني يا شعيب الذي أحنُ إليه... هل تسمعني أيها الهدهد؟.
ــــــــــــــــــــــــــ
* اكاديمي وكاتب مغربي
 
 
***********
 
«النفريّ» بين أدباء وجمهور الديوانية
ثامر الحاج أمين
يواصل إتحاد الأدباء والكتاب في الديوانية العمل بمنهاجه الثقافي المتنوع الذي أقره لدورته الجديدة  حيث تناولت أمسيته لهذا الأسبوع  أرث شيخ المتصوفة " النفري " الذي عاش القسم الأكبر من حياته مجهولا ً واكتنف ارثه الكثير من الغموض والاختلاف عليه بين المستشرقين والباحثين . واستضاف الاتحاد لأمسيته الأستاذ الباحث " عبد العزيز ابراهيم " وهو من الباحثين الذين اشتغلوا وبحثوا بجد في شؤون التراث وأعلامه الكبار. قدّم الأمسية الباحث " كامل داود" بعرض مفصل عن حياة وشخصية النفري مبينا ً انه من مواليد بلدة "نفر"  إحدى نواحي مدينة الديوانية حاليا ً وهي?" نيبور " حاضرة التاريخ قديما ً، ومشيرا الى أهمية تراثه الذي ظل مجهولا عند القارئ وذلك بسبب  تنقلاته الكثيرة بين العراق ومصر التي توفي فيها عام 354 هـ  كما تشير المصادر لذلك، ويمضي في تقديمه "انه آن الأوان للكشف عن إرث ومكانة هذا الشيخ الكبير في عطائه" وذلك من خلال دعوته للمؤسسات التي تعني بالثقافة إلى إقامة المؤتمرات للتعريف بمنجزه والاسهام في نشر تراثه مستشهدا بعبارته الخالدة  "كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة" ومؤكدا ان العبارة لن تضيق طالما هناك من يسهر على توفير الفضاء الرحب لها. ثم جاء دور الباحث المحا?ر حيث  أشار إلى أن موضوع محاضرته هو بحث من 60 صفحة كان قد نشره في مجلة المورد واستهل محاضرته بسرد تاريخي مفصل عن التصوف والمتصوفة مشيرا الى ان بداية التصوف انطلقت من البصرة بعد سقوط الدولة الأموية عام 132 هـ وانتقال الخلافة الى العباسيين ، بعد ذلك أوجز فكرة التصوف عند النفري فذكر انها تقوم على "الفناء في الذات الآلهة" وهو بهذا يبتعد عن الحلاج رغم ماقيل انه من مدرسته، ومؤكدا ايضا ان مقامات النفري تختلف عن مقامات المتصوفة، ثم ذكر ان المستشرق البريطاني آرثر أربري هو أول من اكتشف نصوص النفري في قسميها "المواقف? و"المخاطبات" ونشرها عام 1934 م ثم استعرض الباحث "ابراهيم" ابرز الكتاب الذين بحثوا وكتبوا في ارث النفري ومنهم المتصوف المصري عفيف الدين التلمساني والشاعر أدونيس الذي اخرج نصوص النفري الى الضوء وأدرجها في المشروع الشعري الحداثي وكذلك الأب بولس نويا الذي اصدر عام 1971 "النصوص الشعرية غير المنشورة" والناقد العراقي سعيد الغانمي الذي اصدر كتاب "الاعمال الصوفية" حيث قام بجمعها ومراجعتها والتقديم لها وكان له الفضل في ترجمة مقدمة كتاب اربري التي اغفل ترجمتها من سبقه الى هذا الميدان وكذلك التونسي خالد بلقاسم ود. جم?ل المرزوقي ومن المستشرقين نيكلسون وبروكلمان. ثم قرأ الباحث بعضا من نصوص النفري الشعرية .
كانت أمسية ممتعة وذلك للقراءة الواعية من قبل الباحث لإرث النفري ، كما كان للتقديم ومداخلات الحضور أثرا في اغناء المحاضرة والتعريف بمكانة هذا الرمز الذي  ـ للأسف ـ لم يحظ بالاعتناء والاهتمام الكافيين وظلت نصوصه المهمة وارثه الزاخر بالإبداع طي الكتمان.
 
 
*********
 
هيآت السرد في رواية حدائق الرئيس
(2-2)
 
إسماعيل إبراهيم عبد
تلك الفرائض مُعينة على الفهم وفاتحة للعمل النقدي على أُفق مضافة الى السائد من متجهاته .
أنها عمل تنظيري وتطبيقي على وفق مفهوم هيكلة السرد لغريماس, لكنها تجاوزت إشتراطات غريماس ببعض التصنيفات بسبب وجود حاجات ذوقية, لم تمسسها ولم تحتسب لها, نظرية غريماس لهيكلة أقطاب السرد.
إن إكتمال الفهم يقتضي توجيه العناية جهة غايات أُخر.  ج ـ معقد التحولات القيمية الضخمة في هذه الرواية «حدائق الرئيس» تندرج القيم بثلاثة أشكال من الصراعات, كل جزء يوفر هيمنة خاصة بالمستوى الفعائلي للسردية المنشئة لتك القيم.
تلك القيم «المحتويات» هي / ـ قيمة التحول التأريخي ـ قيمة التداخل لحضارتي الريف والمدينة ـ قيمة خلق السلوك والعمل التحول التأريخي:
تقرُّ الرواية بأن التسلسل الزمني رديف التناسل الجيلي والتنامي السياسي الذي يتضمن القيم المتواصلة بين الريف والمدينة والقصور الرئاسية.
من ملامح هذا التحوّل /
1ـ التغير السلوكي والخلقي بين الأجداد والآباء والأحفاد, في القرية.
2ـ التغير الإقتصادي بين رئيس الدولة وأصحاب الأموال والشغيلة.
3ـ التغير المكاني بين القرية والمدينة والقصور والمعسكرات والمقابر.
4- التقارب السلطوي في المراحل كافة في الحيف والضرر وإنحدار قيم الفضيلة والجريمة , من حيث مضائها في الطبقات الفقيرة.
5 ـ إضطراب العلائق الإجتماعية في ميدان العائلة, الدولة, السلطة , وتحولها الى علائق دولة سلطة العائلة الحاكمة.
6ـ التغير السلبي للعلائق الدينية في ثقافيتها السياسية الإعلامية.
7ـ تخلخل قوة التماسك الإجتماعي بتزامنه مع تخلخل قوّة الدولة عسكرياً وإقتصادياً.
8ـ تمكن قوى التطرّف والنفاق من السيطرة على مقاليد الإتجاهات الفكرية والعلمية وبروز أخطر الظواهر السلبية بالتزامن مع أفضع أنواع الخراب المادي والضميري للبلاد.
9ـ تفوّق ثقافة الإستكانة والقبول بواقع الحال على ثقافة النهوض الثوري.
10ـ توقف أحداث الرواية, بأوسع مساحة لقوى فعائل الروي, عند أفضع حالات التخريب المادي والمعنوي, للدلالة على الإستمرار المتوقع لذات الظروف, مستقبلاً.
التداخل البيئي لحضارتي الريف والمدينة:
يتمثل في/
ـ وجود أكواخ الطين في القرية.
ـ وجود المباني الفارهة في مدينتي بغداد والموصل.
ـ كثرة وجود مباني الثكنات العسكرية.
ـ البناء المتنقل للسكن العام المتراوح بين تلك البيآت بوعي ناقص للمتطلبات العلمية للعمران.
العوامل أعلاه أفرزت قيم/
ـ فقدان الحميّة عند أهل الريف.
ـ  دونية عمل الناس عند رجالات الدولة.
ـ خراب المنفعة الذي برّر التسارع للحصول على المنافع بقطع الرؤوس وتخريب كل تأسيس حضاري.
قيم خُلق السلوك والعمل:
الرواية التي تُظهر لنا القرية في غاية الجمال والفقر هي ذاتها القرية نشرت ـ إشارياً ـ قيم الخلل بحيث صار التطرف الديني والسياسي مظهراً للإرهاب, وجزءأّ من مكونات القرية تأريخاً ومجتمعاً, ناهيك عن علاقات التبادل الثقافي الملتوي في البلاد بأسرها, وإني أُرشح الرواية لتكون وثيقة إحصائية وقيمية لخراب معنى السلوك والعمل والثقافة والمنفعة الإقتصادية.
ختام  الرواية عموماً هي حصر خاص للقيم السائدة على المستوى الفني التقني, المحلي والعالمي , في الإشتغال الروائي الحديث, مضافاً لها المجازفات الثقافية على مستوى تفنيد بنية السلطة القامعة بصنوفها جميعاً, وبنية الأرهاب والتخلف, على وفق التمكن من الدخول في ذوات التفكير, عبوراً الى متجهات الحلول «تقويض الخلل بفضحه».
من جانب العمل السردي, الرواية تجربة عن دوران قوى السرد المقارب لدوران المجتمعات في مدارج البحث عن منافذ سالكة نحو التقدم الحضاري.
 
**************

ص 7
 
سميرة مزعل.. مناضلة نفاخر بها
 
علي محمد
الحديث عن المناضلين العراقيين الذين تركوا أثراً طيباً في ذاكرة الشعب ليس أمراً يسيراً، لا لقلة عددهم أو ضعف منجزهم، بل لصعوبة الاختيار، فهم جميعاً يستحقون الكثير من الضوء على مسيرتهم المشرفة. والحديث عن المناضلات العراقيات يضاعف المصاعب. وما اختياري بإلقاء حزمة صغيرة من الضوء على تاريخ أحداهن إلا لمعرفتي الشخصية لها وسهولة الوصول إلى التفصيلات منها أو عبر عدد من الأصدقاء.
 
من البديهي انخراط الرجال أو الشباب في الكفاح الوطني. ولكن تبعاً للوضع الاجتماعي في العراق، فدخول النساء والصبايا هذا المعترك الصعب المحفوف بالمخاطر الأمنية وعدم القبول الاجتماعي يعد بحد ذاته عملاً شجاعاً يستحق التقدير. وعدد كبير من المناضلات العراقيات دفعهم للانضمام للحركات والتنظيمات السياسية الشعور الوطني الذي ينعشه الحراك الجماهيري الثوري وأخريات جاء بتأثير مزدوج، حيث تُشكل العائلة أو أحد أفرادها العامل المؤثر الآخر.
جرى في دم سميرة مزعل نسغ النضال الذي سقاه لها، منذ الصغر، أخاها الأكبر عبد الرحمن الذي كان من أبرز أصدقائه الشاعر الكبير مظفر النواب والمناضل الشهيد صاحب ملا خصاف (الذي رثاه مظفر باسم التحبب: «صويحب من يموت المنجل يداعي»). ولم يكن والدها بعيدا عن الحراك الوطني ضد الاستبداد والتبعية للاستعمار البريطاني.
ولأنها نشأت في أسرة كادحة مصدر دخلها ما يجود به صندوق الكاميرا الشمسية الذي يقف خلفه أباها مزعل فهد، وقربها من الحراك السياسي الوطني الذي يتأجج في مدينة العمارة وضواحيها، تعمق شعورها الوطني المبكر، فانتظمت في اتحاد الطلبة العام منذ إن كانت في المتوسطة.
وممارستها لمهنة التصوير جلبت إليها أعداد كبيرة من النساء اللواتي يستحي بعضهن الجلوس أمام مصور رجل. وصارت تتعرف على مشاكلهن ومعاناتهن المزدوجة من الواقعين الاقتصادي والاجتماعي، فنما لديها وعي الدفاع عن حقوقهن فانتسبت إلى رابطة المرأة العراقية منذ صباها. كانت رابطة المرأة العراقية في العمارة بقيادة المناضلة الكبيرة فاضلة جاسم عمارة، التي كان لها دور كبير في بلورة وعيها الديمقراطي والسياسي.  
ليس المهم أن تكون أول مصورة في العراق، لأنها صارت كذلك بسبب الحاجة، فقد ضعف بصر أبيها فصارت تلازمه وتتعلم منه لتحل محله وهي في الثامنة من عمرها، مكرهة على مغادرة عالم الطفولة لتلج خضم نضال توفير العيش للعائلة الكبيرة.
تصلبت روحها النضالية من قلب المعاناة التي يقاسيها معها معظم أبناء الشعب العراقي. ومن قلب الكفاح الاجتماعي تنور فكرها لتجد طريقها منذ صباها إلى الحركة الثورية التي يقودها الحزب الشيوعي العراقي. وتفتحت موهبتها لتصور محنة الفقراء وبالأخص النساء، وبالتحديد نساء وأطفال الريف والأهوار فجسدتها بلوحات فوتوغرافية مؤثرة، صنعةً وفناً، لتحصد اعجاب الجمهور والمختصين والجوائز التقديرية مما أهلها لدخول عالم الاحتراف الصعب.
ما ذنب المثقفين والمتنورين والمناضلين من أجل حياة أفضل حتى يساموا العذاب في سجون الطغاة الارهابية؟ هل خطيئتهم أن قالوا نريد حياة حرة سعيدة بلا ظلم واستبداد وأن توزع خيرات الوطن على الجميع؟
كان نصيب سميرة مزعل من حقد الطغاة الكثير من العذاب في السجون والمعتقلات.. لم يكتفوا بأحكام السجن الملفقة الجائرة، بل مارسوا معها وباقي المناضلات أقسى صنوف التعذيب والترهيب لترقد في المستشفى وجسدها مثخن ولكن بروح معنوية نبيلة. فرقدت في ردهة الموقوفين في مستشفى الشعب � سجن النساء سنة 1963.
بعد سنتين أصدر حاكم المجلس العرفي العسكري الثاني ، شاكر مدحت السعود، قراره بحبسها خمس سنوات ونصف. المفارقة انها لم تحكم في زمن البعث، لأنها كانت رهن الاعتقال، بل بعد رحيلهم المخزي بسنتين، أي في 21-3-1965، لأن انقلاب عبد السلام لم يغير سوى بعض الوجوه البعثية البارزة وأبقى على هيكل السلطة القمعي.
كان عمرها لم يبلغ السابعة عشرة حين استهدفها البعثيون كما غيرها من الشباب الصغار طلبة الثانويات وحتى المتوسطات، ولم يكتفوا بالاعتقال، بل مارسوا أبشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي بحقهم.
ولا زالت تتذكر بفخر كيف وصل خبر اعتقالها وعدد آخر من المناضلات إلى مجلس السلم العالمي الذي شجب الممارسات الفاشية للنظام البعثي وطالب بإطلاق سراحهن الفوري، وكان يضم شخصيات عالمية كبيرة من مثل؛ الفيلسوف البريطاني برتراند رسل وانديرا غاندي وشاعر العرب الأكبر الجواهري.
هي تعتبر ذلك الموقف الكبير وساماً وتقديراً مسح عنها ألم العذابات التي عانتها زمن الاعتقالات المتعددة.
وفي عودة البعث الثاني للحكم لم تسلم سميرة من ملاحقتهم لها فتم اعتقالها مرة أخرى في عام 1987 وجرى تعذيبها بقسوة شديدة. وحين أفرج عنها كان في معتقدهم أنهم حطموا روحها التواقة للحرية ومقارعة الظلم.
في مطلع آذار1991 اندلعت الانتفاضة الشعبية العارمة التي هزت عرش صدام وحكومته الاستبدادية التي جرّت على العراق صنوف الدمار بحروبها الاجرامية.
لم يخطر في بال سميرة البقاء في المنزل وانتظار نتائج الأحداث، بل تحرك داخلها نبض الثورة والتحدي، فخرجت لتكون في صدارة التظاهرات وهي تحفز الشباب على الصمود والتصدي لقوات البعث.     
لم ينكسر عودها بل ازداد صلابة. كان الحلم بسقوط حكم الطغاة يزيدها حماساً، لكن فسحة الأمل كانت تمزقها مصالح اللاعبين الكبار الذين يخشون التغيير نحو الأفضل، وقرروا: «عدو ضعيف ومعروف خير من عدو مجهول.»
فشلت الانتفاضة لا بالتآمر الخارجي فحسب، بل بعدم وجود تنسيق وتوحيد أهداف ولا منهج للتغير بين قيادات الثوار في المحافظة الواحدة أو في عموم المحافظات المنتفضة.
وبدأت ملاحقة الثائرين بعد سيطرة الجيش على المدينة وتصفية عدد كبير منهم وزج الباقين في أقبية المعتقلات ليساموا العذاب الجهنمي. وكانت سميرة مزعل في مقدمة قائمة المطلوبين.
لم تستطع النجاة حين سافرت متخفية إلى بغداد، ولكن نفوس غادرة وشت بها فجرى اعتقالها في بيت أخيها عبد الرحمن، لتمر في موجة جديدة من العذاب على يد زمرة اجرامية تجردت مما هو انساني وخيّر.
ولم تيأس. وظل كبرياؤها يلاحق المجرمين بلا تردد. فوقفت في عام 2006 اثناء محاكمة الطاغية، شامخة بوجه صدام حسين وجلاوزته وتعرض الاتهامات الموثقة عن الجرائم التي اقترفوها بحق ابناء العمارة الأبطال والتي كانت شاهداً على بعضها، لأنها كانت في قلب الانتفاضة.
 
 
***********
 
ايضاح
 
وردنا الايضاح التالي:
بخصوص المادة المنشورة على هذه الصفحة يوم 15 ايلول الحالي تحت عنوان " وداعاً لنجم ساطع في تاريخ الحركة الوطنية التقدمية والطب العراقي" بقلم د. جبار ياسر الحيدر.
أود أن أوضح مسألتين مهمتين.
الأولى ان والدي لم يكن من ركاب "قطار الموت" المشؤوم اذ انه أرسل لنقرة السلمان في نهاية عام 1963 و ما زلت اتذكر زيارتي الاولى له هناك في ذلك الشتاء القارس. سألته ذلك أكثر من مرة و نفى ان يكون من ركابه.
الثانية ان والدي أبعد الى السليمانية في 1960 و قدّم أفضل خدمة لمرضاه اذ كان يزود مرضى القرى النائية بالادوية عن طريق مريض واحد ليجنبهم متاعب عبور السيطرات العسكرية الأمر الذي أغضب الحاكم العسكري (آمر حامية السليمانية) و حاز على احترام أهل السليمانية و حبهم الذين عبروا عن امتنانهم له بعنايتهم و مساعدتهم لنا بعد اعتقاله صبيحة 9 شباط 1963. استثنت سلطة انقلاب 17 تموز 1968 والدي من العودة الى الخدمة بعد التحالف مع (حشع) أسوة ببقية زملائه. لم يهادن البعث وكرس عيادته لعلاج المرضى الفقراء.
زيد عبد الصمد نعمان
************
 
 
في الذكرى الثلاثين لاستشهادك
ستبقى يا أبا ظفر شمعة تضيء ليل العراق
اليوم السابع والعشرون من ايلول تمر الذكرى الثلاثون لاستشهادك، لكنك يا أبا ظفر لم تمت رغم أعداء الحب والجمال والحياة، وانت حي في ضمير النضال وفي لوح  الخلود. لم تمت حبيبي .. ها أنت تنبض داخل قلبي.
رحلت يا أبا ظفر ولم يبق منك غير الماضي المكتنز بمحبة الناس ومودة الرفاق الأوفياء وباستذكارات الأصدقاء المخلصين، ولم يبق منك غير ذلك الارث النبيل من الوطنية الحقة، والمبدئية والانسانية والقيم العظيمة.
استشهدت يا أبا ظفر بطلا والتحقت بقافلة الخالدين دفاعا عن مبادئك وطموحات شعبك، لتكون شمسا تضيء للسائرين على هذا الدرب النبيل، وتركت بصمة في سجل المجد والخلود.
قالوا عنك: دافئ وقوي مثل نسر، مقدام حد الموت. عندما تتفحص عينيه تشعر بالثقة والاطمئنان وتلاحظ أنك أمام مشروع شهيد.
نموذج خاص للرجال الواثقين، هاوري (رفيق) أبو ظفر هكذا يناديه الفلاحون الأكراد، وهو يحمل  حقيبته الطبية  (العليجة) ويجول القرى  والقصبات، يعرفه الخابور ودجلة والفرات . يكتب عن الحب ويحمل صورة زوجته ورسائلها في صدره.
لقد وازنت يا أبا ظفر بين عقلك وقلبك موازنة قلً مثيلها. فقد كنت طبيبا ناجحا وجريئا في طرح أفكارك السياسية والنظرية  والدفاع عنها وعشت حياتك بدون تزويق والى جانب عقلك المتماسك كنت رجلا عاطفيا، قلبك عامر بحب زوجتك واولادك ورفاقك ومرضاك، وكنت أبا نموذجيا لظفر ويسار تنشد لهما الأمن والسعادة نم قرير العين  فأنت باق في ذاكرة كل من عرفك وعمل معك والشهيد وحده لا يموت في الدنيا كما قال ابو ذر الغفاري.
أم ظفر
***************
 
وداعاً يا رمز الوفاء
محمود العكيلي
حسن خشان الركابي من مواليد 1931، نشأ وترعرع في منطقة المصيفي الواقعة ضمن ريف ناحية النصر في محافظة ذي قار. كانت عائلته شبه اقطاعية ووالده يملك مساحة واسعة من الاراضي الزراعية بصفة (سركال). دخل حسن خشان المدرسة الابتدائية في منطقته الريفية وتخرج منها وبعد ذلك ترك الدراسة نهائياً لانشغاله بشؤون العائلة بعد وفاة والده في الخمسينيات. تأثر خشان بافكار اصدقائه من اليساريين وكنت احد اصدقائه منذ الطفولة ونعيش في قرية واحدة، ففي عام 1954 كنت طالباً في اعدادية الشطرة وكنت اسلمه بين فترة واخرى جريدة "القاعدة" لسان حال الحزب الشيوعي العر?قي آنذاك ونشرة شهرية اخرى هي "صوت الفلاح" فكان يقرأها بنهم وبرغبة شديدة، فتأثر بتلك الافكار اليسارية وهو في ريعان الشباب، واخذ ينقل افكاره الى فلاحي القرية بطريقته الخاصة ما زاد في حبهم له وتعلقهم به.
وبعد ثورة 14 تموز 1958 اصبح حسن خشان عنصراً فاعلاً في تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي بناحية النصر وانيطت به مسؤولية تنظيم الجمعيات الفلاحية في الناحية. وعند تطبيق قانون الاصلاح الزراعي رافق حسن خشان لجنة التوزيع نيابة عن الجمعيات الفلاحية وابتدأ اولا بتوزيع ارضه الزراعية التي ورثها عن والده ما جعل الاقطاعيون في الناحية يستسلمون للامر الواقع. وبعد عام 1959 تعرض مع مجموعة من رفاقه الفلاحين للاعتقال اكثر من مرة بتهم باطلة لفقها ضدهم الاقطاعيون ضمن الحملة الواسعة لمحاربة اعوان ثورة تموز، الا ان ذلك لم يثنه عن ع?مه وواصل مسيرته الحزبية حتى اصبح مسؤولاً لتنظيمات الحزب في ناحية النصر عام 1962 ولغاية 1963.
وفي انقلاب 8 شباط عام 1963 اعتقل حسن خشان مع مجموعة بارزة من العناصر الوطنية في ناحية النصر وكنت من ضمنهم وامتد اعتقاله لمدة سنة تقريباً، وكنت شاهداً على بطولته وصموده امام ضغوط الحرس القومي.
ومن نوادره وذكائه في المعتقل انه عندما استدعاه الحرس القومي للتحقيق معه ليلاً في ناحية النصر تظاهر بالجنون اثناء الاستجواب وتصرف كمجنون فعلي في حركاته وصياحه وتهديده لاعضاء لجنة التحقيق بالموت خنقاً من قبله مما اضطرهم لايقاف التحقيق ومناداة الشرطة لادخاله المعتقل وغادروا مركز الشرطة مذعورين. وبذلك حافظ على تنظيمات الحزب في الناحية وعدم كشفها ليومنا هذا. 
وبعد خروجه من المعتقل هاجر من قريته الى بغداد واشتغل في المطابع الاهلية كموظف ادارة ومحاسب وكان محبوباً لدى كافة اصحاب المطابع في بغداد نظراً لامانته واخلاصه في العمل. وفي السنوات الاخيرة من عمره تعرض لمرض القلب فأقعده عن العمل حتى توفي بتاريخ 14- 9- 2014 . الرحمة والمجد للمغفور له ابو محمد.. ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان.
 
 
****************
 
الطلقة الاولى .. الكمين الاول 
في ذكرى استشهاد الرفاق سلمان ويونس وبهاء
ابو حازم التورنجي
في ليلة حالكة الظلمة، غاب فيها القمر تماما، التقت مجموعة من الرفاق في منطقة ديرلوك، لتكون مفرزة أنصارية من الشيوعيين العراقيين القادمين من مختلف البلدان، وأغلبهم من الدول الاوروبية والجزائر واليمن، شبيبة طافحة بالحماس والاندفاع الثوري، والايمان بعدالة القضية التي تركوا من اجلها الحياة المدنية السهلة، بل تركوا ترف العيش وملذات الحياة في اوربا، وجاؤوا ليمتشقوا السلاح وولوج مخاض عسير وتجربة غاية في القسوة، واضعين انفسهم مشاريع استشهاد على طريق المبادىء السامية التي خطها الشيوعيون من الذين سبقونا،في النضال من اجل قضايا الوطن والشعب العراقي .
جئنا من اجل الالتحاق بحركة الأنصار الشيوعيين العراقيين، تلك الحركة التي بدأت تتصاعد منتصف عام 1979 في كردستان العراق.. ووقتها لم نفكر بالعودة للوطن من اجل القتال والموت، بل كانت تحدونا افكار أعادة بناء تنظيمات الحزب التي تضررت كثيرا جراء هجوم السلطة الدكتاتورية البعثية منتصف عام 1978 فصاعدا .
غادرنا العراق بطريقة شاقة تحف بها المخاطر لحد الموت، وهنا نحن نعود للعراق بطريقة تحف بها المخاطر ايضا، بل ونحن نحمل دمنا على أكفنا، فأي وطن هذا الذي صنعت منه الدكتاتورية الفاشية سجناً كبيراً تخرج منه تحت السيف وتعود اليه تحت السيف او المقصلة، وهكذا كان قدر الشيوعيين العراقيين في نضالهم المعمد بالدم .
في هذه المفرزة  المكونة من 32 رفيقاً مسلحاً والتي كانت بقيادة الرفيق يشار نائب الضابط المفصول من الجيش العراقي لأسباب سياسية، رفيق هادىء ورع قليل الكلام .
 التقيت بالرفيق سلمان داوود جبو بعد فراق لأكثر من ثلاثة اعوام حيث كنت في ضيافته بـ بودابست، ولي معه ذكريات جميلة بالاضافة الى كونه من عائلة مناضلة ارتبطت معها بعلاقات طيبة وطيدة من خلال العمل الحزبي والطلابي في مدينة الناصرية منذ مطلع السبعينيات، عائلة أبو سلمان التي سخرت كل افرادها وامكانياتها لخدمة الحزب وقضايا النضال الوطني،كان لقاء حميمياً بعث في نفسي بهجة لا حدود لها خصوصا وانه كان الوحيد الذي كنت اعرفه معرفة جيدة عن قرب. ومع سير المفرزة كانت النكات الهامسة وذكريات عن الناصرية، ووجوهها وشخصياتها الممي?ة كاظم عريبي، شنيشل، كوزان، قدوري.. الوقت يمر سريعاً.. وما هي الا لحظات على عبور الطريق الدولي، حتى جاء الأمر بالتزام الصمت والهدوء المطلق في السير والحركة، وما ان بدأنا بصعود الترابية الاولى المحاذية للطريق الدولي، حتى انطلقت طلقة مذنب (فسفورية للدلالة على اتجاه حركتنا ) وتصاعدت في السماء انوار كاشفة فغدى ذلك الليل الدامس وكأنه نهار نرى فيه الجنود على مقربة منا تماما ..عندها صاح الرفيق يشار آمر المفرزة، "انبطحوا"، وقبل ان يكمل أوامره الأخرى انهال علينا وابل من الرصاص من اكثر من جهة، وبغزارة، لا عهد لي بها?سابقا الا في الافلام السينمائية، لم نكن مهيئين لاستيعابها نحن المقاتلين الجدد قليلي الخبرة وحديثي التدريب البسيط على السلاح. يمر الرصاص من فوق رؤوسنا ونحن منبطحين، والرفيق يشار مستمر في صياحه المدوي " انبطاح، ولحد يرمي …" ومن الطريف في هذا الموقف المتوتر العصيب سمعت من يرد بطرافة "ليش اكو واحد يعرف يرمي "، وبعد توقف الرمي وانتهاء التنوير صاح الرفيق يشار ثانيا "انسحاب... انسحاب " عندها تبعثرنا وتشتتنا في مختلف الاتجاهات، كنت أنادي على سلمان لانه الوحيد الذي اعرف وقد كان امامي بالضبط في ترتيب المفرزة، ولكن ل?أسف لم اسمع اي جواب، حتى ظننت انه قد انسحب مع المجاميع المتفرقة الثانية باتجاه اخر. كان معي او بالقرب مني الرفيقان علي ورياض (علي زنگنة ونجم خطاوي )، ومع كل فاصلة لتوقف النيران كنا ننسحب مهرولين، عندها صاح بي الرفيق نجم خطاوي " ابو حازم انا انجرحت " فهرعت زحفا لأعرف منه ان الرصاصة قد اخترقت فخذه لتنفذ من الجهة الجانبية دون ان تمس العظم، ساعدته في شد جرحه وقال استطيع ان أهرول، فأخذت منه سلاحه وحقيبته، واستمرينا ننسحب هرولة، كلما سنحت الفرصة بتوقف التنوير واطلاق النار حتى وصلنا كنيسة ديرولوك والتي كان صليبها?الضوئي الكبير خير دالة لنا بالتوجه نحوه، وبمعدل زمني لا يقل عن ثلاث ساعات، وعند حدود القرية تجمع كل المنسحبين من الرفاق بأستثاء ثلاثة، الثلاثة هم سلمان، وبهاء ومنير، وكنا على أمل ان ينبلج الفجر لنعرف اتجاه انسحابهم، ولكن للأسف طال الانتظار دون جدوى، وليأتينا خبر من القرية صباحا ان ثلاث جثث قد شوهدت في المنطقة التي حدثت فيها تلك المعركة وحيدة الجانب .
نسيت كل متاعبي ومعاناتي والخدوش التي ملأت جسدي وبقي صوت تلك الطلقة الاولى ووهجها المذنب في ذاكرتي ورغم أني قد سمعت ورأيت لاحقا العديد مثيلاتها في كردستان، ولكن بقي لتلك الرصاصة ثمة معنى .
لم تغادرني اطلاقا صورة سلمان الاخيرة ونكاتنا المشتركة، ظلت محفورة في ذاكرتي
ثلاثة ايام من الحزن القابض على اطراف روحي .
وبعد كل هذه السنوات لازالت مطالبتي قائمة ومستمرة بإلحاح، على وجوب نقل جثامين الشهداء لتستقر في مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي في اربيل.
كل عام في مثل هذا اليوم استعيد في وحدتي تلك الذكرى...
وأقف إجلالا لأرواح الشهداء سلمان وبهاء ومنير، والمجد كل المجد لتلك الشبيبة الوثابة.
 
 
********************

ص 8
 
 
بسبب زيادة أعداد السيارات وقلة الكراجات الرسمية
الكراجات العشوائية تغزو شوارع بغداد

 
قسم التحقيقات
كان يا ما كان في بغداد أيام زمان، كانت توجد كراجات رسمية، مجاورة للشوارع الرئيسية، ولها بوابات رئيسية لدخول السيارات، وأخرى للخروج. ومن الداخل تجد شوارعها مبلطة ولها أرصفة، ويشرف عليها أشخاص وفق عقود خاصة مع الجهات الرسمية، وهي تقدم خدماتها للمواطنين مقابل أجر ثابت، وكانت هناك فرق تفتيش لمتابعة سير عمل هذه الخدمات وضبط المخالفات، إن حصلت. وكانت هذه الكراجات معروفة ومعلومة للجميع، وتمثل واجهة حضارية للعاصمة، ويشعر السائق الذي يركن سيارته فيها بالأمان، طيلة فترة غيابه عن سيارته وعودته لاستلامها.
الآن، وبعد الـ "كان يا ما كان"، حدثت أمور غريبة وعجيبة في العديد من شوارع بغداد الرئيسية والفرعية، فما أن يركن سائق سيارته في شارعٍ رئيس أو فرعي، حتى يفاجأ بقدوم صبي وفي يديه دفتر وصولات، ويباشر على الفور بقطع وصل ومطالبته بأجر غالبا ما يكون أكبر من قيمة وقوف سيارة لبضع ساعات، و أحيانا عشر دقائق لا غير، وتختلف قيمة المبالغ حسب المنطقة التي وقفت فيها، ووفقا للأمزجة وطبيعة الجشع والاستغلال، حتى اعتاد أصحاب السيارات على ذلك، وسلموا أمرهم لهؤلاء الصبية، طالما لا يوجد رقيب  ولا حسيب، بعد أن أمست كراجات أيام زمان في خانة الـ كان يا ما كان في قديم الزمان.
أما الظاهرة العشوائية الكبيرة، فتتمثل بانتشار العديد من كراجات سيارات الكيا والكوستر والتاكسيات وغيرها، في عدد كبير من ساحات وشوارع وأحياء بغداد بطرق غير قانونية، وتحويل الأمكنة الى صخب عال وقطع أرزاق بعض المحال التجارية اضافة الى احداث زخم مروري وزحام خانق في الكثير من الشوارع والتقاطعات.
مثل هذه المشاهد غدت مألوفة في مناطق عديدة من العاصمة بغداد، واستغل بعض المواطنين الكثير من الشوارع لتحويلها إلى "كراجات" مؤقتة، يبلغ سعر وصل الوقوف فيها من 3 إلى 5 آلاف دينار.
وهكذا، ببساطة، نشأت على ما يبدو مهنة جديدة سرعان ما استحوذ عليها البعض وتفنن في استغلالها والهيمنة عليها، بل والصراع المحموم لاستبعاد أي منافس في زمن "الفانتوش كلمن اله".
 
كسب غير مشروع
 
"كراجات" من دون رقيب، وسيارات تركن ولا تُفتش، وسوء استغلال للحدائق العامة وباحات المنازل الخارجية، مع غياب تام لتطبيق القانون، فيما يضطر المواطنون إلى دفع المبالغ المطلوبة على الرغم من بقائهم في حالة قلق مستمرة بسبب تركهم سياراتهم في كراجات لا تخضع لرقابةِ أمانة بغداد والقوات الأمنية. وأصبح بعض الكراجات عرضة للاستغلال والكسب غير المشروع، فيما ذهب البعض الآخر لتحويلها إلى أوكار للجريمة في عمليات تفخيخ العجلات أو الخطف والسلب أحيانا.
مواطنون وصفوا هذه الظاهرة  بضريبة فرضتها قلة اعداد الكراجات الأصولية الرسمية، وتشعب خطوط النقل لبعض المناطق، محملين وزارة النقل تكاليف تلك الضريبة, فيما شكا رجال المرور مما تخلفه تلك الظاهرة من زخم مروري مفرط وارتفاع نسبة الحوادث المسجلة تحت عنوان "الكراجات العشوائية".
يقول جمال جاسم، موظف: ان تواجد كراجات السيارات في الأحياء السكنية أمر مرفوض كونها انتشرت بشكل لا يليق بصورة العاصمة، ومخالف للقانون.
وأضاف انه تفاجأ بإقامة كراج عشوائي بالقرب من مستشفى المختار في حي الأطباء بباب المعظم وسط منازل المواطنين، وعند الاستفسار من صاحب الكراج قال انه استأجره من جهة لم يسمها! فيما اعتبر صادق ناصر،  يسكن في بغداد الجديدة ان هذه الكراجات وبالأخص الليلية تحولت إلى ملتقى لمجاميع من الشباب المتسكع ممن يتناولون الحبوب المخدرة!.
وأضاف إن أغلب الكراجات غير مرخصة ولا تخضع للرقابة الدورية، ما أسهم في انتشارها ليس في الأحياء السكنية فحسب بل بالقرب من الدوائر وبالأخص مديريات الجنسية والجوازات والدوائر الخدمية الأخرى ذات التماس المباشر بالمواطن.
ويقول ناصر عباس، كاسب: هناك أطراف عديدة ساهمت بشكل أو بآخر في استفحال هذه الظاهرة المزعجة التي أصبح القضاء عليها أمرا صعبا، فوجودها بات يعرقل حركة السير صباح كل يوم. 
ويرى إحسان غسان، مدرس: ان الحكومة لم تتخذ أي إجراءات للحد من الاختناقات والازدحامات المرورية التي تشهدها بغداد، فبعد سقوط النظام السابق دخلت أكثر من مليون سيارة من دول الجوار، والتي أثرت بشكل كبير على المواطن وزادت من حدة الاختناقات، ومما زاد الطين بلة قيام أصحاب النفوس الضعيفة باتخاذ الأرصفة في كل مكان خصوصاً قرب الأسواق وعيادات الأطباء وبعض المؤسسات الحكومية كراجاً لوقوف السيارات مقابل أجور باهظة، إضافة إلى ذلك وقوف أصحاب سيارات الكوسترات والكيات في كل مكان من الشارع، وأحيانا يقفون وقتاً طويلاً لحين صعود الركاب.
جاسم محمد، شرطي مرور، قال: إن كثرة السيارات التي دخلت البلد بعد سقوط النظام السابق زادت من حدة الأزمات في الشوارع، إضافة إلى قيام أصحاب سيارات الكيات والكوسترات بالوقوف وسط الشوارع العامة واتخاذها كراجاً لهم، حيث أصبحت الأرصفة تستغل في كل مكان للكوسترات والكيات مقابل مبالغ بسيطة تدفع للمتعهد. وعلى الرغم من الغرامات المتكررة لأصحاب سيارات الكوسترات وحثهم على اللجوء إلى الكراجات. إلا أنهم مازالوا يخالفون الأوامر.
 وأضاف: يجب أن يكون هناك تعاون بين مديرية المرور العامة وهيئة النقل الخاص لوضع إجراءات قانونية جديدة وتخصيص مفارز مرورية خاصة ومتفرغة، للقيام بحملات مستمرة ويومية لغرض إزالة هذه الكراجات وتحويلها إلى خطوط رسمية خاضعة للقانون في الكراجات الموحدة.
وبين جاسم: نحن نعاني الكثير من عدم احتـرام القانون من قبل العديد من سواق المركبات الذين يجهلون القوانين المرورية، يقابله ضعف الاجراءات القانونية من قبل العديد من سواق المركبات الذين يجهلون القوانين المرورية، يقابله ضعف الاجراءات القانونية، فلو تم حجز سيارة مخالفة ضمن الصلاحيات القانونية المخصصة لنا سيقوم السائق بتهـديد رجل المرور، ومعنى كلامي ان هناك خوفاً في الشارع..!.
 وأضاف: على الحكومة أن تنشئ كراجات جديدة تتسع لأعداد السيارات الموجودة في الشارع لكي يضطر صاحب المركبة إلى اللجوء إلى الكراجات دون الوقوف على الأرصفة التي زادت مـن حدة الاختناقات المرورية.
 
زخم مروري
 
ظاهرة الكراجات العشوائية باتت تفرض وجودها على شوارع العاصمة بغداد وتنتشر بصورة واسعة، لا سيما المناطق المركزية التي تستقطب أعداداً كبيرة من المواطنين وتضم دوائر ومؤسسات رسمية كمناطق الباب المعظم, والباب الشرقي، وبغداد الجديدة، والبياع، ومدينة الصدر.
يقول أبو سلام، صاحب سيارة نوع كيا: نحن نركن سياراتنا في ساحة باب المعظم التي أمست "كراجا" لنا لعدم وجود مكان في الكراج الموحد بباب المعظم، والذي تزدحم به السيارات من كل مكان نتيجة كثرتها، حتى أصبح الكراج لا يتحمل كل هذه السيارات فيضطر صاحب السيارة الى اللجوء الى الارصفة لاتخاذها (كراجاً) له، ونحن مستعدون للتعاون مع الحكومة في حال توفير (كراجات) جديدة تتسع لأعداد السيارات الكثيرة والقضاء على هذه الظاهرة، لأن رزقنا عليها.
ويقول عباس، صاحب سيارة اجرة: الكراجات العشوائية تكونت لأسباب عديدة أهمها كثرة سيارات "المنفيست" بسبب انخفاض أسعارها قياساً بأسعار السيارات في زمن النظام السابق، ومن كان يمتلك سيارة واحدة على الخط أصبح يمتلك سيارتين، بالإضافة إلى اتجاه الكثير من المواطنين لممارسة هذه المهنة لسهولتها مما تسبب في عدم استيعاب الكراجات العامة لهذه السيارات وبذلك اضطررنا إلى استحداث هذه المواقف غير النظامية لسياراتنا..
يقول قاسم محمد، موظف: الكراجات العشوائية ظاهرة استحدثها اصحاب المركبات الصغيرة "الكيات" ولها مساوئها على الشارع, فهي سبب رئيس للزخم المروري الذي تشهده شوارعنا.
ويضيف قاسم: عشوائيات هذه الحالة تحصيل حاصل لزيادة اعداد السيارات الداخلة للبلد بشكل لا تستوعبه كراجات وزارة النقل، التي صممت منذ خمسينات القرن الماضي لعدد محدود من السيارات, وبالتالي  يضطر صاحب سيارة الأجرة للوقوف خارج الكراج واستقطاب الركاب لكسب رزقه, ناهيك عما تعرضت له هذه الكراجات من تخريب واستهلاك طيلة الأعوام الماضية، وافتقارها الى ابسط الخدمات كساحات وقوف الركاب او مظلات تقيهم حر الصيف ومطر الشتاء كل هذه مسببات حجمت الدور الخدمي المفروض تقديمه في كراجات النقل العمومية والتوجه صوب الكراجات العشوائية.
 
فوضى عارمة
 
وعبر ابو محمد، بائع على الأرصفة، عن استيائه من فوضى الكراجات، قائلا: ان وزارة النقل ممثلة بالشركة العامة للنقل الخاص مسؤولة عن تفاقم ظاهرة انتشار الكراجات بصورة عشوائية، بعد اختفاء دور نقابة النقل في بعض الكراجات, فنجد فوضى عارمة في وقوف السيارات، خصوصا في المناطق التي يتعذر فيها وجود مكان مخصص لوقوفها مع ما تشهده الشوارع  من اغلاق لبعضها، وفصل بعضها الآخر بالكتل الكونكريتية، اذ يتعذر على السيارات ايجاد موقف مخصص لها في مناطق بغداد.
وأضاف: بعض المناطق لا تتوفر فيها خطوط نقل، كمناطق الحسينية والراشدية والطارمية والمناطق التابعة اداريا لمحافظة ديالى والقريبة من بغداد، فهذا الانتشار العشوائي لبعض سيارات النقل وفر ما يشبه بالكراجات المصغرّة، وهذا يعود بالفائدة على المواطن وتوفير خدمة النقل له، التي لا تستطيع الكراجات الرسمية توفيرها.
وللمواطن دور أيضا!
 
يرى محسن جبر، طالب جامعي: ان الكراجات العشوائية بالرغم من كونها تمثل تشويهاً لشوارع المدن والمناطق السكنية، ليس في بغداد فقط، بل ان هذه الحالة تكاد تشترك بها أغلب المحافظات العراقية، إلا أنها وفرت للمواطن جزءاً من الوقت في انتظار إكمال عدد ركاب السيارة في الكراج العام، كما ان بعض سائقي الأجرة في عدد من التقاطعات والساحات العامة يمارسون عملية إكمال الركاب "العبرية" أثناء عملية السير من دون توقف، على عكس ما هو معمول به في الكراجات العمومية كون الأول لا يخضع لعملية دفع الأجور "الكراجية" وهذه الحالة تناسبنا نحن الطلبة فلا نضطر للانتظار ساعات لإكمال أعداد الركاب. 
وأبدت سوسن، طالبة جامعية استغرابها من استفحال هذه الحالة، التي بحسب قولها شوهت منظر بغداد، اذ ان اغلب هذه الظواهر نجدها بالقرب من مناطق مركز العاصمة، كالباب الشرقي والباب المعظم وشارع فلسطين، حيث تصطف سيارات الأجرة بمحاذاة الساحات الرئيسة والمطاعم كما نشاهدها بالقرب من ساحة الموال, وتساءلت أمل: أليس من الأجدر لو بادرت امانة بغداد بحملتها المزمعة "بغداد الأجمل" ان تقف عند هذه الحالات التي افقدت بغداد جماليتها الحقيقية؟
 
غياب الرقابة
 
المواطن عماد، قال: لم تعد الكراجات مسيطراً عليها من قبل الجهات الرسمية ذات العلاقة، لعدم وجود موازنة بين اعداد الركاب والسيارات الموجودة في كراج ما، حيث ان السائق هو السلطة التي تحدد الاجرة ونوعية الخط الذي يعمل عليه ولا وجود لهيئة النقل التي كانت في السابق تنسق العمل في الكراجات، وجميع الذين يعملون على التنسيق  حالياً هم السواق، لهذا تجد المشاكل تثار فيما بينهم بسبب هذه الفوضى.
يقول ناصر جابر، موظف: في السابق كانت هناك بطاقة تلصق على سيارات الأجرة تحدد نوعية الخط وسعر الاجرة، وكانت ملاحظية النقل احدى دوائر وزارة النقل، تحاسب المتجاوزين على الخطوط وعلى مقدار الأجرة، اما الآن فلا وجود لهذه الملاحظية ما عدا وجودها في كراج العلاوي, فالفوضى سببها ضعف سيطرة الجهات المعنية بالنقل، التي لا تسيطر على ملف الخدمات الخاصة بالنقل.
وأضاف ناصر: ان وجود ملاحظية الكراجات مهم جدا، لكي لا يخضع المواطن لاستغلال السائق الذي يختلق خطوطاً كيفية، مثل خط الباب المعظم / بغداد الجديدة، الذي أصبح شارع فلسطين/  بغداد الجديدة وغيرها من الخطوط التي جزأها السائقون حسب أمزجتهم، والاستفادة من غلق الشوارع لدواع أمنية أو بسبب الزحام، والتي هي الطرف الآخر لمعادلة عشوائيات كراجات النقل وهم سائقو سيارات الأجرة فالتبريرات حول هذه الظاهرة اختلفت بحسب الدوافع لكل منهم.
وبرر ابو عصام، سائق سيارة أجرة، وقوفه غير الشرعي في ساحة الأندلس بقله أعداد الركاب الذين يتوجهون الى كراج الباب الشرقي في خط النقل "الباب الشرقي/ مدينة الصدر، داخل"، ويضيف كريم: اغلب الركاب القادمين من مناطق السعدون والكرادة والبياع يتوجهون صوب ساحة الأندلس لا صوب الكراج العام، وبالتالي فان أعدادهم تناقصت، وهذا دفعنا لعدم تسجيل خطوطنا في الكراجات والاكتفاء بالمرور بهذه الساحة، اذ نجد إعداداً كبيرة من الركاب, الأمر الذي يسهل عملنا ويضاعفه دون الحاجة للانتظار لساعات طويلة حتى يصل دورنا, وأضاف: المسؤول عن هذه الظاهرة هو المواطن ذاته، ونحن نتابع مصادر رزقنا.
فلاح، صاحب محل لبيع الألبسة الجاهزة يقع محله بالقرب من إحدى الساحات التي تحولت إلى كراج في بغداد الجديدة، يقول: تحولت هذه الساحة الى كراج عام لنقل الركاب بعد سقوط النظام السابق مباشرة، حيث كانت مقتصرة سابقا على بعض أصحاب سيارات الأجرة وكانوا يعملون هنا بعد نهاية الدوام الرسمي فقط، إلا أن معالم الساحة قد ضاعت الآن ولم يبق منها إلا الاسم، وأضاف: انتشرت فوضى السيارات في هذه المنطقة حتى اضطر الكثير من أصحاب المحال لبيع محالهم التجارية، وهجروا المنطقة لان السيارات الخاصة بنقل الركاب ولكثرتها، أصبحت تقف أمام هذه المحال وتغلق الطريق بشكل نهائي وتحول دون دخول الزبون الى محالنا وتسبب قطع أرزاقنا.
وقالت أم وسن موظفة إن سيارتها تعرضت للسرقة في إحد كراجات شارع فلسطين وتحديداً وسط شارع الربيعي، عندما ركنتها في كراج كبير، ومنحت حارس الكراج مفتاح السيارة، لتصدم بفقدانها على الرغم من حصولها على وصل وقوف.
وتتابع "تدخلت الشرطة واحتجزت صاحب الكراج، ومن ثم فض الأمر بتعويضي بمبلغ لا يصل إلى كلفة السيارة".
 
ضرورة إنشاء مرائب جديدة
 
يقول رجل المرور "محمد": لا يمكننا إلقاء اللائمة على السائقين فقط في اتساع ظاهرة الكراجات العشوائية، بل هنالك عوامل مختلفة كانت بمثابة الحاضنة لاستفحالها، منها مسؤولية المواطن الذي يجبر السائق على التوقف في الأماكن الخاطئة والممنوعة كبعض الساحات والتقاطعات.
وأضاف محمد: دورنا كرجال مرور لا يعطينا الحق قي محاسبة المتجاوزين الذين تسببوا في ظاهرة الكراجات العشوائية، لأن هذه المسالة تعود لصلاحيات إدارة النقل الخاص التي لا يتوانى بعض منتسبيها بالاكتفاء بقطع رسوم من بعض أصحاب السيارات المتجاوزة لنظام الكراج العام. ويرى محمد: ان معالجة هذه الظاهرة مناطة بوزارة النقل التي يجب ان تلتزم بالعمل على إنشاء مرائب  توازي أعداد السيارات وتتوفر فيها وسائل الراحة التي تدفع المواطن للتوجه إليها والابتعاد عن عشوائيات سائقي الأجرة.
وتابع: قلة الكراجات الأصولية والرسمية في بعض المناطق وضيق حجمها بما لا يناسب ما موجود من زيادة في أعداد السيارات، فضلا عن انعدامها بشكل كلي في مناطق اخرى, وما موجود منها يعاني الإهمال ويفتقر إلى ابسط شروط الخدمة كالساحات المرتبة لوقوف السيارات والمظلات لراحة المواطن والعلامات الإرشادية.
الازدحام والوضع الأمني وعدم بناء ساحات وقوف في بغداد منذ 20 عاما افرز جملة من المشاكل دون ان تستطيع الجهات المعنية وضع حد لها حيث استغل أصحاب كراجات السيارات الظرف بزيادة أسعار الوقوف داخل الكراج أو في الساحات ليصبح سعر وقوف السيارة في مركز المدينة خمسة ألاف دينار  للسيارة الصغيرة علما أن الكثير من هذه الساحات مؤجرة من أمانة بغداد ويستلم صاحب السيارة وصلا غير نظامي و غير مدون فيه السعر أو أية التزامات على صاحب الكراج  فإذا كان المواطن يراجع  ثلاثة أماكن في اليوم فان عليه أن يدفع 15 ألف دينار!
كذلك ظهرت ساحات الوقوف غير الرسمية في الحواري والأزقة الضيقة  التي يبرز لك فيها أشخاص لا تعرفهم يطالبونك بمبالغ لأنك ركنت سيارتك هناك أما كراج مدينة الطب فانه يستوفي ثلاثة آلاف دينار عن إيقاف السيارة داخل مدينة الطب وإذا كان لديك نزيل ويحب ان تزوره ثلاثة أو أربع مرات يوميا بإمكانك أن تقدر المبلغ الذي ستنفقه بعد خروجه من المستشفى, رغم أن أمانة بغداد صرحت في أكثر من مناسبة ان سعر وقوف السيارة في ساحات الوقوف الرسمية  هو ألف دينار وعلى المواطنين تقديم شكواهم إلى الأمانة إلا أن هذه التصريحات لم تغير من الواقع شيئا لأنها  لا تحاسبهم ولا تلغي استئجارهم او تفرض غرامات بحق المخالفين منهم وهم كلهم مخالفون للشروط ولا يبالون عندما تعترض على الأجرة أو ترفض الدفع  أو تهددهم بالشكوى وهم يقولون للمواطن: لك ان تشتكي في أي مكان!
 
 
 
 
*******

ص9

الموازنة العامة وقيد الموارد
الدكتور أحمد إبريهي علي           
مورد النفط يلهث خلف الأنفاق الحكومي المتسارع، و لم نتحسب لأخطار تزايد التزامات الموازنة، و الفشل في تطوير القاعدة الإنتاجية خارج النفط الخام لخلق مصادر جديدة للدخل العائلي و تمويل برامج التطوير للبناء التحتي و الخدمات. بيد ان ذلك لا يعفي الجميع من مسؤولية تدقيق التصرف في المال العام لضمان الكفاءة و الذي يقتضي خفضا مستمرا في التكاليف إلى جانب الإصرار على توجيه الموارد نحو الأهم فالمهم. 
كادت الموازنة العامة لسنة 2014 أن تصدر بمبلغ للأنفاق يقترب من 170 ترليون دينار، ولا شك أنه تجاوز لإمكانات العراق المالية و ينطوي على عجز مخطط كبير نسبيا. وعند مراجعة فقرات الأنفاق تجد بينها الضروري أو الملتزم به، إلى جانب تخصيصات مبررة من زاوية الهدف بيد انها بحاجة إلى المزيد من التمحيص لتجنب هدر الأموال، وهناك نفقات لا تناسب الوضع الحالي للعراق أو ليست مبررة أصلا. والذي اوصلنا إلى هذه الحافة  غياب  او ضعف المجموعات البرلمانية والسياسية  والدوائر المهتمة بالسيطرة على الأنفاق والمطالِبة بحضور فعال للشروط  و?لضوابط الضامنة لحسن التصرف بالموارد.  وصارت المالية العامة في العراق ضحية السباق والمغالبة على المزيد من التخصيصات المالية إلى جانب عدم اكتراث واضح بالكفاءة والإنجاز. و لحسن الحظ اجتمعت عوامل قادت إلى خفض التضخم، و إلاّ فإن آلية إعداد الموازنة تفتقر إلى العناية بشروط الاستقرار الكلي. ولولا أنها تضمنت تخصيصات للنفط و الغاز و الكهرباء و بعض مشاريع البناء التحتي الأخرى التي لها دور في تنشيط الإنتاج لكانت وظيفتها التنموية مغفلة ايضا.
وعلى فرض ان الإيرادات غير النفطية 10 ترليون دينار، وسعر النفط 95 دولار للبرميل، إذن يتطلب الأمر عند التوازن تصدير3957 ألف،أو تقريبا 4 مليون، برميل في اليوم.ومعها للاستخدام المحلي 800 ألف برميل في اليوم، وعند إضافة هامش صغير للاحتياط  فأن التغطية الكاملة للنفقات بإيرادات فعلية يتطلب طاقة إنتاج من النفط الخام هي 5 مليون برميل يوميا. والوضع الحالي بعيد عن هذا الحجم المطلوب، إذ بلغ متوسط الصادرات اليومية للثمانية أشهر من هذه السنة 2466 ألف برميل في اليوم من بيانات الجدول اعلاه:
تتضمن بيانات شباط في الجدول أعلاه صادرات من كركوك  بمعدل 293 ألف برميل في اليوم و هو أعلى من كانون الثاني. وعند إضافة التصدير المحتمل من كردستان  يتضح أن أعلى إمكانية للصادرات عام 2014 لحد الآن لا تزيد على 3 مليون برميل في اليوم.
 و لكثرة ما شهده هذا العام من اضطرابات و حوادث استثنائية أثرت في جانبي الإيرادات و النفقات يتطلب تقدير الوضع المالي نهاية العام إلى بيانات و تقارير لم تكتمل، غير أن إيرادات النفط لثمانية اشهر حتى نهاية آب  وفرتها وزارة النفط  و بلغت ( 60625 مليون دولار ). و المتوسط البسيط لسعر النفط العراقي للثمانية اشهر 101.21 دولار للبرميل بينما كان لسلة نفط اوبك 104.78 دولار للبرميل، وقد انخفض سعر نفط اوبك في الأيام الأخيرة إلى 94.47دولار بمعنى ان سعر النفط في العراق قد ينخفض لحوالي 91 دولار للبرميل. ولو تمكنت وزارة الن?ط تعويض نقص السعر بزيادة التصدير يصل مجموع إيرادات النفط  للسنة بأكملها ( 90938مليون دولار) أو (91 مليار دولار) تقريبا. وعند ترجمة إيرادات النفط أعلاه إلى دنانير و إضافة 9 ترليون دينار إيرادات أخرى تصل مجموع الإيرادات إلى   115 ترليون دينار. وصحيح أن الإيرادات حتى نهاية تموز  غطت المبالغ المصروفة ، استنادا إلى بيانات عرضتها اللجنة المالية للبرلمان. لكن عجزا فعليا سيظهر نهاية العام ومن الأفضل التحسب لما يزيدعلى 25 ترليون دينار. لأن هناك مبالغ مستحقة ليست مدفوعة، و ايضا  تشهد مصروفات الشهر الأخير، عادة، قفزة?كبيرة.  ومن مضامين ما تقدم: أن تباشر دوائر النفط و المالية بالعمل على جبهتين، ألأولى الزيادة المعجلة لطاقة إنتاج وتصدير النفط الخام وربما تمول الاستثمارات الإضافية في البناء التحتي النفطي لتعجيل التطوير من باب النفقات التكميلية في عقود الخدمة ؛ و الثانية، مراجعة تفصيلية للأنفاق و حذف الزائد منه وهو لا يستهان به، و الاتفاق على افضل التدابير الممكنة لتمويل العجز.
وتنفع الأرصدة النقدية للموازنة في المصارف ، في هذه الحالة، لتغطية المدفوعات وايضا تتوفر لدى المصارف الخاصة ودائع عاطلة، وتوجد للمصارف ودائع لدى البنك المركزي. و لا بأس في طرح سندات دين  حكومي، او حتى اوراق دين لمدة سنتين مثلا، في سوق العراق للأوراق المالية وستكون حصيلتها قليلة لكنها بداية لتطوير السوق المالية بهذا الاتجاه.ومن الضروري تجنب الاقتراض من الخارج لأن الحكومة لا تواجه اية مشكلة بالعملة الأجنبية، و لا تستخدم لمدفوعاتها الخارجية اكثر من ثلث إيراداتها النفطية و تبيع للبنك المركزي ثلثيها للحصول على ا?عملة الوطنية.
 
 
تحليلات لينين وروزا لوكسمبورغ لظاهرة الديون الخارجية وأبعادها الدولية
2-2
د.عودت ناجي الحمداني                                    
إن تحليلات لينين وروزا لوكسمبورغ  ومعالجاتهم لظاهرة الدَيْن العمومي امتداد لأفكار وتحليلات كارل ماركس للدَيْن العمومي. ويتفق الكتاب الثلاثة في كون الطبقة العاملة وصغار المنتجين هم الذين يتحملون الأعباء المترتبة على الدَيْن العمومي. ترى روزا لوكسمبورغ أن الدَيْن العمومي لا يعدو كونه وسيلة تحقيق فائض القيمة المنتج في البلدان الرأسمالية الاحتكارية ورسملته، و هو أحد المنافذ التي لا بديل لها.  فالوظائف التي يقوم بها الدَيْن العمومي الداخلي والخارجي هي وظائف  حيوية لأداء الرأسمالية في مرحلتيها التنافسية والاحتكارية. والسؤال الذي يطرح ?ل بإمكان عملية الإنتاج في البلدان المقترضة أن تحقق فائضاً كافياً لخدمة الديون العمومية القائمة عليها ؟. لقد أشارت روزا لوكسمبورغ أن عدم قدرة المدينين على خدمة ديونهم قد كلفهم فقدان استقلالهم السياسي، مثل مِصْر وتركيا وغيرهما . أما لينين فيرى إن الأسباب التي جعلت البلدان الرأسمالية وهي تتحول إلى مرحلة الاحتكار تتعاقد على القروض مع باقي البلدان وخاصة المتخلفة كانت في مجملها ترجع إلى العمل التاريخي الذي تعرفه الرأسمالية الاحتكارية. وحول هذه الأسباب أشارت روزا لوكسمبورغ (أن وظائف الاقتراض الدولي متعددة، فهي تق?م بتحويل نقود الشرائح غير الرأسمالية إلى رأسمال. فالنقود عبارة عن معادل للسلع المنتجة وهي أصول استهلاك الطبقات الطفيلية الرأسمالية. والإقراض الدولي يقوم بتحويل الرأسمال النقدي إلى رأسمال إنتاجي بواسطة المؤسسات القومية كبناء السكك الحديدية وتوريد الأسلحة، ويقوم كذلك بنقل رأس المال من البلدان الرأسمالية القديمة إلى البلدان الرأسمالية الجديدة).
وتشير روزا لوكسمبورغ بذلك  إلى وظائف الاقتراض الخارجي في المرحلة الاحتكارية للرأسمالية، و تحاول حصر الأسباب التي تجعل البلدان الرأسمالية الاحتكارية تتعاقد على القروض في بلدان أخرى وهي البلدان المستعمرة آنذاك. وهذه القروض لغرض تمويل المشروعات الاقتصادية مثل بناء السكك الحديدية وصناعات معينة وتمويل مشتريات الأسلحة لخوض الحروب. وترى روزا لوكسمبورغ أن هذه المشروعات توضح حالة الإمبراطورية العثمانية وحالة المملكة المصرية في منتصف القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين, وكيف استغلت الدول الرأسمالية موضوع القروض للت?خل في شؤون الدولة العثمانية والمصرية. فقد قدمت الدول الرأسمالية القروض للسلطان العثماني بحجة تحديث الجيش وتحديث الاقتصاد، فأقامت بعض المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية المحدودة بتكاليف باهظة. وتحولت القروض التي تمول المشروعات لدفع الفوائد والعمولات والامتيازات والرشاوى إلى السلطان والولاة. فأدى ذلك إلى مراكمة الديون فاضطرت الدولة إلى الاقتراض الخارجي لتسديد الفوائد والأقساط بشروط شديدة القسوة إلى حد شكلت خدمة الديون العثمانية 90% من حجم الموازنة. ثم أطاحت الدول الاستعمارية بالسلطان وفرضت الضرائب وخفضت قيمة ال?ملة عدة مرات وحولت الإمبراطورية إلى شبه مستعمرة. وطبقت الأسلوب نفسه على المملكة المصرية في أعقاب الحرب العالمية الأولى مما دفع الحكومة إلى الاقتراض من المصارف الغربية لسداد النفقات الاستثمارية لبناء قناة السويس وسكك الحديد، إلا أن الجزء الأعظم من الدَيْن ذهب كعمولات وفوائد، وهذا ما أجبر الدولة المصرية إلى بيع أسهمها في شركة القناة عام 1875 إلى إنكلترا مقابل جزء من ديونها الخارجية. ثم أعلنت عن عجزها على تسديد ديونها الخارجية فشكلت الدول الغربية عام 1876 لجنة ما سمي بـ (دين خديوي مِصْر) والتصرف بواردات الخزي?ة المصرية من الضرائب والرسوم ومداخيل السكك الحديدية وميناء الإسكندرية, وأدى ذلك إلى دمار الاقتصاد المصري كما أدى إلى تدخل الدول الاستعمارية فرنسا وإنكلترا إلى احتلال مِصْر. وبذلك فقدت الدولة المصرية استقلالها. وهو ما أشارت إليه روزا لوكسمبورغ بقولها الآنف الذكر: ("إن عدم قدرة المدينين على خدمة ديونهم كلفهم فقدان استقلالهم) .
وقد عقب لينين قائلاً: (تنشأ ضرورة تصدير رأس المال من طبيعة الرأسمالية الاحتكارية).  واوضح بهذه العبارات أن النمو المفرط الذي عرفته الرأسمالية في بعض البلدان، وبصورة أدق في بعض صناعاتها، كان السبب الرئيسي في تصدير رأس المال بجميع أشكاله بما في ذلك القروض الدولية . فالصناعات قد غمرت الأسواق الوطنية باحتياجاتها وأصبحت مضطرة للبحث عن منافذ لها في الخارج تسمح لها بالاستمرار في إعادة الإنتاج الموسع وإلا ستتوقف عن التوسع وهو ما يتعارض مع عمل الرأسمالية. وهكذا ففي المرحلة الاحتكارية للرأسمالية تتطور وظيفة الدَيْن ?لعمومي الداخلي باعتباره وسيلة من وسائل امتصاص الفائض النسبي في رؤوس الأموال وتتوسع إلى دين عمومي أجنبي. فالفائض في رؤوس الأموال يمنح في شكل قروض ليس فقط لحكومات البلدان الرأسمالية الاحتكارية بل وللبلدان الأخرى. وعليه يتخذ الدَيْن العمومي بعدين اساسيين هما:  الدَيْن العمومي الداخلي والدَيْن العمومي الخارجي. وحول ضخامة الفوائد والعمولات المترتبة على الديون المتراكمة على البلدان المدينة قال لينين (تجني الرأسمالية الملايين فجبل ديون الحرب يبين نسب الضريبة التي يجب على الطبقة العاملة والطبقات غير المالكة دفعها ?لال عشرات السنين إلى البرجوازية الدولية من جراء كونها قد سمحت مجاناً بقتل العبيد والأجراء كما هو في حرب إمبريالية من اجل اقتسام الغنيمة الإمبريالية).
وتفسر مقاطع لينين إن العمال والمنتجين الصغار لا يتحملون فقط دفع الفوائد الباهضه ولمدة عشرات السنين بل الملايين من أمثالهم حطب نيران الحرب التي أشعلتها الرأسمالية، ومقابل ذلك فالرأسمالية تجني ملايين الأرباح. وعلقت على هذه الأفكار روزا لوكسمبورغ فكتبت: (إن فائض القيمة المتحقق لا يجد التوظيف في إنكلترا أو ألمانيا فيستثمر في السكك الحديدية والقنوات أو المناجم في الأرجنتين وأفريقيا واستراليا)
ويلاحظ أن الانتقادات التي وجهها الكتاب الماركسيين في إطار معالجتهم للدَيْن العمومي وفي ردهم على مواقف ممثلي الاقتصاد السياسي الرأسمالي جاءت غاضبة ولاذعة واتهموهم باتخاذ المواقف التبريرية للاستغلال الذي تمارسه الرأسمالية واستعمارها للعديد من شعوب المستعمرات واستخدام الدَيْن كوسيلة بشعة لجني الأرباح الفاحشة على حساب مصالح الدول وشعوبها الطامحة إلى التحرر من التبعية والاستعمار. ولم يتحفظ الكتاب الماركسيون عن الدعوة إلى تحميل البرجوازية وحلفائها مسؤولية الحرب والديون الناجمة عنها والى اعتبار الديون القائمة على?البلدان ديوناً على البرجوازية المحلية اتجاه البرجوازيات الأخرى. 
لقد تطرق الكتاب الماركسيون إلى رفض سداد الديون القائمة على البرجوازية الروسية واعتبروا ذلك إجراءاً ثورياً يجب أن تتخذه البلدان المتحررة لاستكمال تحررها السياسي والاقتصادي.
وقد طبق ذلك عمليا بعد انتصار ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا في عام 1917. حيث تنكرت روسيا الاشتراكية للديون المترتبة على روسيا  القيصرية قبل الثورة باعتبارها ديوناً استعمارية تراكمت على روسيا بسبب الحروب التي أعلنتها البرجوازية الحاكمة. وعلى الرغم من مضي أكثر من ثمانية عقود على انتصار النموذج الاشتراكي السوفييتي في روسيا وبالرغم من تحول السياسة الاقتصادية الروسية إلى اقتصاد السوق  الراسمالي إلا أن الديون الخارجية القائمة على الدولة الروسية لم تسترد واعتبرت منتهية ومشطوبة. ونعتقد ان هذا الاجراء الذي اتخذته ?لدولة السوفيتية يمكن ان يكون احد الخيارات المتاحة أمام البدان النامية  الغارقة في مستنقع الديون الخارجية. ومن السوابق التاريخية فان أول دولة أقدمت على رفض سداد ديونها الخارجية هي الولايات المتحدة الأمريكية التي أعلنت عن رفض سدادها للديون القائمة عليها لكل من فرنسا وبريطانيا بحجة أن تلك القروض كانت تقدمها الدول الأجنبية لتمويل الحرب الاهلية. وفي هذا السياق أعلنت المكسيك في القرن الماضي عن التوقف عن سداد ديونها الخارجية  وإسقاط 18 مليار دولار في عام 1982 بدعوى عدم قدرتها على الوفاء بها.
ومن الملاحظ أن استفحال أزمة الديون الخارجية للبلدان النامية ارتبط دوماً باضطراب الأوضاع الاقتصادية والمالية في البلدان الرأسمالية. فبقدر ما يزداد لهاث الرأسمالية وراء المزيد من الأرباح والسيطرة والاحتكار بقدر ما تزداد شروط الدَيْن شدة وقسوة. وإذا كانت ظاهرة تصدير رؤوس الأموال التي تميز مرحلة الرأسمالية الاحتكارية في مطلع القرن التاسع عشر وحتى الآن لم تحظ بالقدر الكافي من قبل الاقتصاديين الكلاسيك فإنها شكلت أحد محاور الاهتمام الفكري لأقطاب الاقتصاد السياسي الماركسي. فالتغيرات التي شهدها العالم بعد الحرب الع?لمية الثانية جعلت ظاهرة الدَيْن الخارجي تقفز إلى مكان الصدارة في المسرح الدولي.
 
 
"غد الأممية يوحد البشر"
بمناسبة الذكرى الـ 150 لتأسيس الأممية الأولى
رشيد غويلب
حلت في الثامن والعشرين من ايلول الذكرى الـ 150 لتأسيس "جمعية الشغيلة العالمية"، التي عرفت لاحقا بـ"الاممية الاولى"، ففي هذا اليوم من عام 1864 تحول شعار "يا عمال العالم اتحدوا،  الذي اطلقه ماركس في "البيان الشيوعي" في عام 1848 الى حقيقة  ملموسة. وجاءت مبادرة التاسيس انسجاما مع نمو الحركة العمالية في ستينيات القرن التاسع عشر، التي شهدت تاسيس لجان لدعم عمال صناعات النسيج المفصولين في كل من بريطانيا وفرنسا. ولعب التعاطف مع الانتفاضة البولونية في عام 1863 ضد اضطهاد القيصر الروسي، كذلك دورا في الاسراع بتأسيس الاممية.
وفي تجمع تضامني مع حركة التحرر البولونية  في عام 1863 ، طرحت النقابات البريطانية لأول مرة فكرة ايجاد صلة دائمة بين عمال القارة الاوربية.وبعد تجاوب جمعية العمال الفرنسيين مع المقترح، تمت الدعوة مجددا في لندن لتجمع تضامني مع المنتفضين البولونيين في الثامن والعشرين من أيلول 1864 . والى جانب العمال البريطانيين والفرنسيين، شارك في التجمع، الذي شارك فيه الفا عامل،  وفود عمالية تمثل المانيا، وايطاليا، وبولونيا.
وكان كارل ماركس ضمن اعضاء وفد "جمعية تأهيل العمال الالمانية الشيوعية" المشارك في الاجتماع، الذي اقر المقترح الفرنسي القاضي بتشكيل لجنة مركزية من عمال مختلف البلدان يكون مقرها في لندن، وتتشكل لها فروع في العواصم الاوربية الرئيسية لمناقشة جميع القضايا ذات الاهمية العالمية المتعلقة بتأسيس جمعية عالمية  للشغيلة .
 
وحدة في التنوع
 
لقد اتاح تكليف كارل ماركس بإعداد النظام الداخلي للجمعية، امكانية تضمين النظام الداخلي الجديد، الملامح الرئيسية الواردة  في البيان الشيوعي الصادر عام 1848 ، دون الابتعاد عن مضامينه الثورية،مع الحفاظ على صياغاتها العامة، التي تسمح للتيارات  الاشتراكية المختلفة الانتماء للجمعية، مع الحفاظ على استقلاليتها التنظيمية. فالعمال البريطانيون اكدوا على الاستمرار في النضالات النقابية التقليدية، في حين هيمنت على جمعيات العمال الفرنسيين "، فلسفة "بيير جوزيف برودون" الفوضوية، الذي ركزعلى تشكيل التعاونيات ورفض اشكال الصرا? الطبقي المنظم. وفي المانيا ركز انصار المفكر الاشتراكي المتوفي للتو حينها "لاسال" على التنسيق مع الدولة البروسية، وفي المقابل ركز مؤيدو ماركس على مفاهيمه الشيوعية. وفي ايطاليا كان الحضور للمجموعات القومية الثورية بزعامة مازيني.
وقد كتب ماركس"في مقابل المنظمات العصبوية العجيبة، تقف الأممية باعتبارها المنظمة المناضلة للبروليتاريا في جميع البلدان، التي توحد نضالهم  ضد الرأسماليين والملاكين العقاريين، وسلطتهم الطبقية المنظمة في الدول". واضح ان ماركس كان يركز على وحدة العمل، على عكس مذاهب اشتراكية اخرى كانت تشترط وحدة الفكر اولا. انطلاقا من ان العمل المشترك بوفر قناعة فكرية مشتركة للوصول الى البديل الاشتراكي، بعيدا عن المناقشات المجردة.
 
التضامن الأممي
 
وتجسدت فائدة الاممية في السنوات التي تلت تأسيسها بسرعة متزايدة، من خلال جمع التبرعات في العديد من البلدان لدعم العمال المضربين.وعندما اطلق الجيش الرصاص على عمال المناجم المضربين في بلجيكا عام 1868، قامت الأممية بدعم عوائل الشهداء والجرحى ورعايتهم، وكذلك للدفاع عن المعتقلين. وكان آخر نشاط هام للأممية تضامنها مع "كومونة باريس"، التي شغل قياديون في الأممية، مواقع قيادية فيها.
 وفي الفترة التي اعقبت الكومونة تعرضت الأممية الى موجة قمع في البلدان الاوربية، ادت الى فقدانها الكثير من اعضائها، وترك صفوفها النفابيون البريطانيون، على اثر تقديم راس المال بعض التنازلات، ارتباطا بالصعود الاقتصادي الذي شهدته بريطانيا حينها. فضلا عن تصاعد الصراع النظري داخلها بين انصار ماركس، وانصار باكونين. وبناء على مقترح قدمه ماركس  في عام 1872 ، تم نقل مقر مجلس الأممية العام الى نيويورك، لابعاده عن تأثير الباكونينين السائد في جنوب اوربا، ولكن ذلك ادى ايضا الى ان تفقد الأممية الكثير من اهميتها السياسية.?ويرى المؤرخون الماركسيون  ان الأممية ادت مهمتها المركزية المتمثلة في نشر الفكر الاشتراكي العلمي في صفوف الحركة العمالية. ولهذا شدد "وليم ليبكنشت" في المؤتمر التاسيسي للاممية الثانية في باريس عام 1889 على "ان الاممية الاولى لم تمت، لقد ذابت في المنظمات العمالية القوية ، وفي الحركة العمالية في العديد من البلدان، ويستمر وجودها فيها".
ويدور في السنوات الاخيرة في اوساط اليسار نقاش واسع حول امكانية قيام أممية جديدة تستند الى التجارب الايجابية لسابقاتها، وتستلهم روح العصر القائم على التنوع والتعددية وتعميق الديمقراطية. والشيء ألأهم عودة الأممية لأحزاب اليسار، وان ينمو ويتعمق التفكير بأبعاد ونزعة أممية في صفوفها.

ص10

الشهيدة البطلة أمية أحمد ناجي
 
عن لجنة المرأة في وزارة الثقافة، صدر أخيرا كتاب "الشهيدة البطلة أمية أحمد ناجي الجبارة".
يتناول الكتاب سيرة المقاتلة الشجاعة أمية، ابنة محافظة صلاح الدين، التي استشهدت في 22 حزيران الماضي، على أيدي عصابات الإرهاب - داعش وهي تدافع عن تربة الوطن.
 
 
 
...........................
 
 
أُخرِجَ مُتحسِناً
 
«إكتسبَ الشفاء التام»، «أخرجَ متحسنا»، «خرج على مسؤوليته»، عبارات  يسجلها الأطباء لتقيّم حالة مرضاهم حالَ خروجهم من المستشفى. 
 و ربما تكون تعويذة «أخرج متحسنا» هي الاكثر شيوعا. وهي تعبر عن  تشخيص هلامي، عائم، حمال أوجه، لا يوحي باكثر من ان حالة المريض لحظة مغادرته المستشفى هي أفضل منها يوم إدخاله إليها. وصفٌ يسعى الاطباء من خلاله لحماية انفسهم من أية مسؤولية او مساءلة قانونية قد تواجههم، اذا تعرض المريض لانتكاسة صحية جديدة. هذه التعويذة باتت منتهية الصلاحية للاسف، امام المساءلات والملاحقات العشائرية السائدة في ازمنة التراجع والتردي الحالية.
«أخرج متحسنا» تذكرتها حين أُعلن عن تشكيل حكومتنا العتيدة وأُخرجت من غرفة إنعاش المطبخ السياسي بوضع قلق عائم ، بعد ان تجاوزت عملية التشكيل معوقات وأعراضا جانبية أخرى لم تكن باليسيرة، في مقدمتها  تداعيات الوضع الخطير الذي دخلته البلاد منذ الانتكاسة- الفضيحة يوم العاشر من حزيران الماضي، اضافة الى إصرار رئيسها السابق حتى اللحظة الاخيرة على البقاء في ولاية وزارية ثالثة.
واكد الاسبوعان الماضيان ان حالة الحكومة ما تزال متأرجحة ويمكن لها ان تصاب بعارض سياسي ونوبة مفاجئة في اية لحظة، وامامها طريق عسير قبل ان يعلن ان حالتها تجاوزت مرحلة الخطر، ناهيك عن الاعلان استقرار هذه الحالة. ولن نتحدث عن اكتسابها الشفاء التام، بتجاوزها مأزق الطائفية  وتقاسم مراكز النفوذ والمحاصصة سيئة الصيت، فذلك بات حلما بعيد المنال ودونه عمل و نضال، في ظل المعادلات والتوازنات القائمة.
المشكلة ان مضاعفات ما بعد التشكيل تعددت وتنوعت، وما عادت الاعاقات تتعلق « بمطالب تعجيزية»، كما يقول مناصرو الحكومة، من جانب الكتل الاخرى التي تريد احراج حزب السيد رئيس الوزراء او كتلته السياسية. المشكلة  وربما المصيبة ان من يضع العصي اليوم اكثر من غيره في عجلة حكومة العبادي، ويريد استحصال شهادة وفاة مبكرة لها، هم من حلفائه في الكتلة السياسية والبرلمانية، ودعاة  وقادة من حزبه بالذات، ممن  لم يتردد بعضهم عن اعلان امتعاضه من ابعاد المالكي و احلال العبادي محله.
هذه الاجواء باتت تقف وراء عجز العبادي عن استكمال تشكيل الوزارة، كما حصل مؤخرا حين اخفق في تمرير ترشيح وزيري الدفاع و الداخلية امام البرلمان. حيث جاءت المعارضة له من داخل بيته اساسا، و ليس من بيوت الجيران و سكان «ذاك الصوب».
 هذا الامر أغاض الرئيس الجديد و اخرجه عن طوره، ليعلن انه يرفض تقييده بالتزامات وسقوف زمنية ما دامت الامور تدار بهذه الطريقة! وليست التظاهرات المفاجئة التي شهدتها مدن عدة في الفترة الاخيرة، احتجاجا على اعلان موقف دولي داعم للعراق في تصديه للارهاب و ترجمته عبر الضربات الجوية، وتلك التي يجري التلويح بتسييرها بحجة اهمال متابعة قضية شهداء سبايكر، الا مثالا آخراً على السعي لأحراج حكومة العبادي و ارباكها، وربما للتعجيل بأجلها.
نعم لقد ظهر العبادي في آخر حضور له في مجلس النواب محاصرا و محبطا من ذوي القربى، و تحدث بألم و إنفعال واضحين، وبدا حاله حال أقصر فحول شعراء الجاهلية عمراً(طرفة ابن العبد) يوم ردد:
وَظلمُ ذوي القربي أشدّ مَضاضة ً
على المرءِ من وقعِ الحسامِ المهندِ
 
مازن العاني
 
 
 
....................................
 
 
الحلة تحتفي بشاعرها موفق محمد
 
 
 
الحلة - طريق الشعب
أقام فرع النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين في بابل، بالتعاون مع التيار الديمقراطي العراقي في المحافظة، مساء الجمعة الماضية، جلسة احتفاء بشاعر الحلة المعروف موفق محمد، الذي ألقى باقة من قصائده أمام حشد من المثقفين والأدباء والفنانين.
أدار الجلسة التي أقيمت على قاعة "دار الود للثقافة والفنون" وسط مدينة الحلة، الشاعر عادل الياسري، الذي قدم المحتفى به قائلا :"ان الشاعر موفق محمد في كل قصيدة من قصائده يقلب أوجاع العراقيين المتسربلة على نار الاكتواء بعسف الظالمين، هاجيا من تنكر للشعب الذي أوصله للسلطة، وساح في الملذات دون أن يتذكر ان هناك جياعا لا يمتلكون من الأشياء غير عوزهم وحرمانهم".
وتطرق الياسري إلى العلاقة الحميمية بين المحتفى به ومدينة الحلة ونهرها وجسرها القديم، وإلى الحب المتبادل بين أهل المدينة وشاعرها الناطق بلسان الوجع العراقي.
بعد ذلك ألقى الشاعر باقة من قصائده بالعامية وباللغة الفصحى. وقد تميزت بقوة موضوعاتها وحبكتها التي تفاعل معها الحضور وردد بعض أبياتها.  الشاعر حيدر الخفاجي قدم مداخلة عن استاذه في الأدب واللغة العربية موفق محمد، أعقبه الشاعر عامر حسن الذي قرأ نصا شعريا مزج فيه التآخي بين دجلة والفرات، مع التآخي بين موفق محمد ومدينة الحلة.
وقدم الباحث ناجح المعموري دراسة عن توظيف المحتفى به المفردة العامية، وتصويرها في قصائده، مشيرا إلى ان هذا الاسلوب حري بالدراسة من قبل النقاد لما يحتويه من دلالات كبيرة.  وبين المعموري ان الشاعر الفلسطيني توفيق الصايغ، والشاعرين الزهاوي والرصافي، كانوا قد استخدموا العامية في قصائدهم لأنها تخلصها من رتابة السكون حين تقع فيه. ثم اختتم حديثه مصرحا انه يفتخر بعلاقته الحميمية مع الشاعر موفق محمد الذي تعلم منه الكثير وللآن يتعلم منه ويستشيره في بعض المسائل ذات العلاقة بموضوعاته البحثية.
 
 
...............................
 
 
المنتدى الشعري في أبو دشير
يعاود أمسياته
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
بعد انقطاع لشهور عديدة، عاود المنتدى الشعري في منطقة أبو دشير ببغداد، الجمعة الماضية، نشاطه بأمسية شعرية حضرها سكرتير اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية كاظم العقابي، إلى جانب جمع من المثقفين الشباب والمواطنين الآخرين.
وأقيمت الأمسية بالتعاون مع منظمة الدورة للحزب الشيوعي العراقي، وشارك فيها عدد من الشعراء الشباب الذين ألقوا قصائد تغنت بحب الوطن وأدانت ما يتعرض له أبناء الشعب من قتل وتهجير وإبادة جماعية على أيدي زمر الإرهاب.
وكان ضيف الأمسية الشاعر الشعبي أحمد الركابي، الذي قدم من مدينة الناصرية ملبيا دعوة زملائه الشعراء في المنتدى.
 
 
............................
 
 
في بعقوبة فوتوغراف ومسرح وشعر وغناء
 
 
 
بعقوبة – كريم الدهلكي
أقام تجمع المتنبي المدني في محافظة ديالى، أخيرا، فعالية فنية منوعة شاركت فيها مجموعات شبابية تسعى إلى إعادة الأمل لمدينة بعقوبة التي فقدت بريقها بفعل الإرهاب والدمار، شأنها شأن العديد من المدن والمحافظات العراقية.
وتنوعت الفعاليات الفنية بين المسرح والتصوير والغناء. وافتتحت بعرض مسرحي بعنوان "أحلام الفناجس"، يدعو إلى احترام الحريات الشخصية ويندد بالتعصب والتطرف والتضييق على الفن والثقافة والأدب. وأدى العرض المسرحي الممثل عبد الله الخزرجي.
الفقرة الثانية كانت معرضا فوتوغرافيا أقامته جمعية المصورين العراقيين في ديالى، وعرضت فيه أعمالا تناولت الجانب التاريخي لمدينة بعقوبة، وارثها الحضاري.
بعد ذلك قدم الفنان مطرب المقام العراقي ناظم شكر مجموعة من الأغنيات التراثية الأصيلة، أعقبه الشاعر غزاي الطائي بإلقاء باقة من قصائده التي ألهبت مشاعر الحضور.
هذا وشارك في الفعاليات الفنية إلى جانب تجمع المتنبي، كل من فرعي اتحادي الشبيبة الديمقراطي والطلبة العام في ديالى، والتجمعات المدنية "ساهم بطريقتك" و"شباب 2020" و"شباب مستقلون"، و"أنا عراقي.. أنا أقرأ"، و"ملتقى السبت الثقافي".
هذا وأدارت الفعاليات المذيعة الشابة زمن العبيدي.
..................................
ص11

العراق يهزم السعودية ويتأهل للمربع الذهبي
 
 
 
تمكن المنتخب الأولمبي العراقي، من قطع بطاقة المرور إلى المربع الذهبي لفعالية كرة القدم في دورة ألعاب آسيا المقامة حاليا في كوريا الجنوبية، وذلك عندما تغلب على نظيره السعودي في مباراتهما التي جرت امس الأحد، في مدينة اينشون الكورية الجنوبية وشهد الشوط الأول سيطرة للمنتخب العراقي الذي تميز في كل مبارياته بالسعي لهز الشباك مبكرا وهو ما كان له عندما تمكن قائد المنتخب يونس محمود من التسجيل في الدقيقة العاشرة من الشوط الأول، ليواصل المنتخب بسط نفوذه على مجريات المباراة حتى تمكن يونس محمود من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة الـ29، لكن المنتخب السعودي بدد فرصة تقليص الفارق عندما أهدر رائد عبدالله الغامدي ضربة جزاء في الدقيقة 34، لتزداد أمور المنتخب السعودي تعقيدا حتى انتهى الشوط بالثنائية العراقية النظيفة. وفي الشوط الثاني لم يتأخر المنتخب العراقي بالتسجيل عندما قبل بصدر رحب هدية اللاعب السعودي عبدالله الشامخ الذي أضاف الهدف الثالث للمنتخب الأولمبي عن طريق الخطأ في مرماه في الدقيقة 49، ليستمر الأداء الجيد للمنتخب العراقي لكن دون ان يتمكن من إضافة اهداف أخرى وقبل نهاية المباراة قرر المدرب حكيم شاكر إراحة اللاعب يونس محمود الذي سلم شارة القيادة للاعب سلام شاكر بعد أن نزل مروان حسين بدلا منه، ولم يتغيرواقع المباراة حتى انتهت بفوز المنتخب وتأهله إلى المربع الذهبي للبطولة.
وكالات
 
 
.........................
 
على طالولة الوزير
القطاع الرياضي ودور الوزارة في انقاذه
 
 
منعم جابر
اما القطاع الرياضي فأنه الجناح الثاني لطائرة وزارة الشباب والرياضة والتي لا يمكن لها ان تحلق دون هذين الجناحين الشباب والرياضة. ولكن اقولها وبصراحة ان حقل الرياضة في الوزارة هو الاقل  مكانا لوجود مؤسسة الاولمبية الوطنية والاتحادات الرياضية وحتى لا تضيع الوزارة في هموم الرياضة وان لا تتهم بالتدخل الحكومي "الرسمي" لذا فالمطلوب من الوزارة وهي الجهة القطاعية القائدة لعموم نشاط الرياضي ان توجه المقود الرياضي وتبني القاعدة المادية وتقدم الدعم الحكومي المالي وان تراقب صرف الاموال والمنح وان تساهم في اصرار القوانين الخاصة بالمؤسسات الرياضية "الاندية، الاتحادات، اللجنة الاولمبية" بالتعاون مع تلك المؤسسات فالقطاع الرياضي يعاني من هموم ومشاكل اساسية منذ عقود طويلة حيث فرضت السلطات الدكتاتورية البائدة سياساتها وقراراتها وقوانينها مما تسبب في  ارباك الواقع الرياضي وتراجعه وفشله فالعراق لم يحقق اي انجاز رياضي كبير منذ عام 1960 حيث حقق الرباع البصري عبدالواحد عزيز وساما اولمبيا ظل يتيماً حتى الساعة!
نعم تحققت بعض النجاحات الا انها متواضعة امام انجاز عزيز، ورغم صرف الملايين الا  ان القطاع الرياضي ظل فقيرا بائساً بانجازاته بسبب السياسات الخاطئة التي اتبعت من قيادة الرياضة العراقية. وقد ظهر الامر واضحاً في مرحلة ما بعد التغيير العاصف الذي حل بالوطن في 9/4/2003 وحتى الساعة. واليوم  لابد  للاقلام الشريفة والعقول النيرة والكفاءات العراقية الخيرة ان تقدم افكارها ومقترحاتها على طاولة معالي الوزير الجديد وان تعاونه بدراساتها من اجل رياضة عراقية صار لزاماً علينا ان نضع امام معاليكم جملة من الافكار التي تخص الجانب الرياضي وكما يلي:
 
ما هي خطوات انقاذ الرياضة؟
 
يعتقد الكثير من عشاق الرياضة وجمهورها بان الرياضة هي كرة قدم فقط ! متناسيا الالعاب الاخرى التي تشكل عش الميداليات والانجاز العالي. وبسبب السياسات الخاطئة والمنهج المنحرف الذي سارت عليه الرياضة هبط المستوى  وانتهى الانجاز وتراجعت الالعاب. عليه اضع امام معاليكم بعض الافكار والمقترحات الاساسية آملا الأخذ بها وتطبيق ما ترونه مناسبا ضمن الظروف الحالية وكما يأتي:
1- لابد من قوننة المؤسسات الرياضية لان المؤسسات الرياضية؛ الاندية والاتحادات واللجنة الاولمبية. تعمل وفق القوانين 16 و18 و20 و22 والتي صدرت عام 1986 والمعدلة عام 1988. وهذه القوانين معطلة الان "مجمدة بأمر الحاكم المدني بريمر" وقد مضى عليها ما يقرب الثلاثين عاما وقد صدرت ابان فترة الحكم الشمولي ولابد من تعديلها او اصدار قوانين بديلة. لان غياب القوانين وضع الرياضة في اتون مشاكل لا تعد ولا تحصى!
2- الاهتمام ببناء القاعدة المادية من ملاعب ومنشآت رياضية واكمال المنهج الذي سارت عليه الحقبة الوزارية السابقة مع تعديل وتشذيب بعض المسارات الخاطئة.
3- تحديد فلسفة العمل الرياضي وتوحيد مرجعيتها وانهاء حالة التشتت والعشوائية والفوضى في العمل الرياضي وخاصة خلال الفترة لما بعد اسقاط الدكتاتورية.
4- من اجل الوقوف بوجه الفساد والمفسدين اداريا وماليا لابد من وجود   رقابة مالية حكومية للقضاء على التلاعب "لان المال السائب يعلم على السرقة" وهذا  ما تعيشه المؤسسة الرياضية.
5- تعتبر تجربة المراكز التخصصية للمواهب الرياضية واحدة من افضل التجارب الرياضية في المنطقة. لذا نؤكد على ضرورة متابعتها   والاهتمام بها مع تجاوز سلبياتها واخطائها لانها تشكل اساس   الانجاز الرياضي العالي.
6- قانون ابطال الرياضة وروادها رقم 6 لسنة 2013 يعتبر واحداً من اهم الانجازات للرياضة العراقية نأمل دراسته من قبل مختصين وتفعيله بما يخدم ابطال الرياضة وروادها.
7- ايلاء الرياضة النسوية اهتماما خاصا ودعم  النشاطات الرياضية للمرأة وتقديم الدعم المادي للاندية التي تدعم رياضة المرأة وتشجيع اقامة اندية الفتاة في جميع المحافظات.
8- ضرورة وجوب مساهمة الاكاديميين والخبراء في العمل بكل تفاصيله مع الاهتمام بالبحوث والدراسات والاطاريح ورسائل الدكتوراه وانهاء فترة التهميش والاقصاء التي يمارسها البعض تجاه الكفاءات والخبرات الوطنية.
وهنا لابد من ان نصدق القول وان نتعاون من اجل مسيرة شبابية رياضية سليمة معافاة للوطن  ومن اجله.

.........................
 
انطلاق دورة الراحل ناطق هاشم الصحفية
 
طريق الشعب/خاص
اقام المكتب الاعلامي في اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية وبالتنسيق مع رابطة الصحفيين الرياضيين الشباب  ندوة عن سبل الارتقاء بالاداء المهني في اطار سلسلة من الندوات والمحاضرات ضمن "دورة الراحل ناطق هاشم "  اول امس  في فندق السفير مقر جريدة الزوراء وباشراف الدكتور هادي عبدالله والدكتور موفق عبدالوهاب الذي افتتح الندوة بمباركة الخطوة الاولمبية باتجاه ترسيخ سياقات مهنية راقية في التعامل بين الصحافة واللجنة .وقد تضمنت محاضرة الدكتور هادي عبدالله سرد موجز لمسيرته المهنية على مدى اكثر من ثلاثين عاما ..ثم الحديث عن محطات التاهيل المهني بشقيه الاخلاقي والعملي ..اذ تناولت المحاضرة اسس اخلاقيات الاعلام التي تخلق بيئة رياضية اعلامية صالحة لتحقيق الانجاز الرياضي العالي فضلا عن ترسيخ الروح الرياضية ..وفي مجال الفنون الاعلامية تم التطرق الى  التعاطي مع هذه الفنون في ضوء الوسيلة الاعلامية التي يمارس بها الصحفيون عملهم.
 
نادي السماوة يحرز بطولة المثنى للسباحة
 
وكالات
أحرز نادي السماوة بطولة أندية محافظة المثنى للسباحة، والتي جرت بمشاركة خمسة أندية.وقال رئيس ممثلية اللجنة الاولمبية في محافظة المثنى علي الخطيب، ، ان «المحافظة أقامت بطولة السباحة الاولمبية لفئتي الشباب والناشئين، في اطار اهتمام المحافظة بالفئات العمرية في مختلف الالعاب».واضاف ان «البطولة جرت بمشاركة أندية السماوة والخضر والسلمان وثورة العشرين والرميثة».
 
التلويح بسحب استضافة العراق لبطولة غرب آسيا برفع الأثقال
 
وكالات
أكد أمين سر اتحاد رفع الاثقال ان رئيس الاتحاد الاسيوي للعبة القطري احمد يوسف المانع لوح بسحب بطولة غرب اسيا التي من المقرر ان تضيفها البصرة واقامتها في الدوحة، بسبب تأخر العراق في اعلان الموافقة الرسمية على تنظيمها.وقال مصطفى صالح، "، ان "البطولة بحاجة الى تخصيصات مالية والموضوع لم يحسم حتى الان مع اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية".وناشد صالح وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان ابداء المساعدة الممكنة لاقامة البطولة في البصرة.
 

......................

دربي ميرسيسايد ينتهي بالتعادل ورونالدو يقود ريال مدريد إلى المركز الرابع
برشلونة يضرب بقوة وتشلسي يستعيد نغمة الفوز وبايرن يعزز صدارته
 
وكالات
سحق برشلونة ضيفه غرناطة الصاعد حديثا الى الدرجة الاولى ودك مرماه بستة اهداف نظيفة وتابع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هوايته التسجيلية وقاد فريقه ريال مدريد الى المركز الرابع، فيما استعاد تشلسي نغمة الانتصارات وانتهى دربي ميرسيسايد بالتعادل 1-1، ودربي شمال لندن بالنيتجة ذاتها، وحقق بوفنتوس وروما فوزهما الخامس على التوالي.
اكرم برشلونة وفادة ضيفه غرناطة الصاعد حديثا الى الدرجة الاولى ودك مرماه بستة اهداف نظيفة في المرحلة السادسة من بطولة اسبانيا التي كانت شهدت فوزا افتتاحيا لريال مدريد على فياريال 2-صفر.
على ملعب كامب نو، فرض البرازيلي نيمار نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثلاثية افتتحها عندما استغل كرة خاطئة فانفرد باحد المدافعين وسدد خادعة داخل المرمى (26)، واضاف الكرواتي يافان راكيتيتش الهدف الثاني بكرة راسية اثر تمريرة عرضية من ليونيل ميسي.
وقبل نهاية الشوط الاول بثواني قليلة مرر ميسي كرة امامية باتجاه منير الحدادي الذي تصدى له حارس غرناطة لكن الكرة تهيأت امام نيمار الذي تابعها في الشباك.
وتمكن ميسي احد نجوم المباراة ايضا من تسجيل الهدف الرابع ثم اكمل نيمار ثلاثيته (66) قبل ان ينهي ميسي مهرجان الاهداف (82).
وكانت المباراة افضل استعداد للفريق الكاتالوني قبل مواجهته لباريس سان جرمان في دوري ابطال اوروبا الثلاثاء المقبل.
يذكر ان شباك برشلونة لم تتلق اي هدف هذا الموسم في ست مباريات.
في المقابل، تابع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هوايته التسجيلية وقاد فريقه ريال مدريد الى المركز الرابع في الترتيب العام بفوزه على فياريال خارج ملعبه 2-صفر.
وافتتح صانع الالعاب الكرواتي لوكا مودرتيش التسجيل في الدقيقة 23 قبل ان يضيف رونالدو الثاني بتمريرة من كريم بنزيمة رافعا رصيده الى ثمانية اهداف على مدى اسبوع واحد.
والفوز هو الثالث لريال مدريد فارتقى بطل اوروبا الى المركز الرابع بفارق اربع نقاط عن برشلونة.
وقال مدرب الفريق الملكي كارلو انشيلوتي "لقد حققنا الفوز في مباراة صعبة للغاية في مواجهة فريق لعب بشكل جيد وخلق العديد من الفرص" "لكن فريقي سيطر على مجريات اللعب تماما".
وعلى ملعب فيسنتي كالديرون في العاصم مدريد، ازاح اتلتيكو مدريد منافسه اشبيلية بطل كأس الاتحاد الاوروبي الموسم الماضي بفوز كاسح عليه باربعة اهداف نظيفة. وافتتح كوكي التسجيل بتسديدة ارتطمت باحد مدافعي اشبيلية لتخدع حارسه وتتهادى داخل الشباك (19)، واضاف ساوول ميغيز الهدف الثاني (42).
وفي الشوط الثاني سجل راوول غارسيا الهدف الثالث من ركلة جزاء في الدقيقة 62 اثر عرقلة الفرنسي انطوان غريزمان داخل المنطقة.
وقبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة تطاول راوول خيمينيز بكرة رأسية واودعها الشباك من مسافة قريبة.
وبهذه النتيجة رفع اتلتيكو مدريد الى 14 نقطة متخلفا بفارق نقطتين عن برشلونة المتصدر.
- ترتيب فرق الصدارة:
1- برشلونة 16 نقطة من 6 مباريات
2- اتلتيكو مدريد 14 من 6
3- فالنسيا 13 من 5
4- اشبيلية 13 من 6
5- ريال مدريد 12 من 6