العدد 41 السنة 80 الأحد 28 أيلول 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 


ص1
خبير اقتصادي: موازنة 2014 كادت تصدر بعجز كبير
حراك برلماني وحكومي لاقرار قانون الموازنة قريبا
بغداد - ناطق محمد
تشهد الاروقة النيابية والحكومة، حراكا يبدو جادا لاقرار قانون موازنة 2014 المتأخر منذ ما يقارب العام.
وفيما أشار عضو في اللجنة المالية البرلمانية، إلى أن مجلس الوزراء سيخصص جلسة خاصة لمناقشة الموازنة، لفت إلى عدم التزام الحكومة بالمهلة التي قدمها مجلس النواب.
وفي حين رأى خبير اقتصادي، أن الموازنة العامة لسنة 2014 كادت أن تصدر بمبلغ للأنفاق يقترب من 170 ترليون دينار، بين أنه تجاوز لإمكانات العراق المالية و ينطوي على عجز افتراضي كبير نسبيا.
وفي الاثناء، كشف مصدر في مجلس الوزراء، عن ان الأخير أرجأ جلسته الخاصة لمناقشة موضوعة الرواتب اليوم السبت إلى موعد آخر.
وكان مقررا ان يناقش مجلس الوزراء في جلسة خاصة اليوم مشروع موازنة 2014 وملف رواتب موظفي اقليم كردستان.
وقال المصدر، إن الجلسة تأجلت إلى اليومين المقبلين بسبب القدوم المتأخر لرئيس الوزراء حيدر العبادي من نيويورك. واضاف ان هناك جهودا حقيقية لحسم هذا الموضوع
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس السبت، قال امين بكر عضو اللجنة المالية ان "الموازنة تأخرت كثيرا في مجلس الوزراء، وكان من المفترض اليوم (أمس) ان تناقش قضية الموازنة في مجلس الوزراء لإرسالها الى مجلس النواب، ولكن لدينا أنباء تفيد بتأجيل المناقشة"، لافتا الى ان "موازنة 2014 وفق الظروف الحالية ستتأخر".
وأضاف بكر ان "اللجنة المالية البرلمانية أعطت مدة أسبوع قبل شهر ولكن الحكومة لم تلتزم بالمدة لتعديل مسودة الموازنة واعادتها الى البرلمان"، مشيرا الى ان "تأخير الموازنة سيكون له تأثير كبير على اقتصاد العراق، وحتى الآن الحكومة تعتمد في صرفها على نسبة 1- 12".
وأوضح ان "تأخير الموازنة ليس بسبب خلافات او تناحرات بين الكتل السياسية، والتوصيات التي أرسلت من البرلمان هي لمساعدة الحكومة فقط، والحكومة حرة في الأخذ بها أم لا"، مبينا ان "تأخير الموازنة حتى الآن يصعب فيه إطلاق درجات وظيفية خلال الثلاثة أشهر المتبقية".
بدورها، قالت نجيبة نجيب عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار ان "موازنة عام 2014 لا تزال لدى الحكومة بالرغم من إرسال كتاب الى الحكومة في  8 أيلول الماضي يمنحها ثمانية ايام لإعادتها للبرلمان ولكن الحكومة لم تلتزم بذلك"، مطالبة الحكومة بإجراء التعديلات اللازمة على الموازنة وإعادتها الى البرلمان للتصويت عليها".
وأضافت نجيب في حديث مع "طريق الشعب" امس، انه "ليس هناك مشاكل بين الكتل السياسية، ونحن بانتظار إعادة الحكومة لصياغة الموازنة وفقا للإيرادات والنفقات التي تم صرفها بالأشهر الماضية"، مؤكدة ان "الإيرادات و النفقات في المدة الماضية كانت مختلفة عن التقديرات التي أعطيت لموازنة عام 2014".
وأشارت الى ان "الموازنة تأخرت كثيرا لدى الحكومة وإعادة الصياغة لا تتطلب كل  هذه المدة"، مبينة ان "الموازنة فيها درجات وظيفية، ولكن يجب على الحكومة اعادة النظر في هذه الدرجات وفقا للإيرادات والنفقات المرصودة للموازنة في الفترة المتبقية".    
الى ذلك، قال أحمد إبريهي المحلل الاقتصادي ان "الموازنة العامة لسنة 2014 كادت أن تصدر بمبلغ للانفاق يقترب من 170 ترليون دينار، ولا شك أنه تجاوز لإمكانات العراق المالية و ينطوي على عجز افتراضي كبير نسبيا".
وأشار إبريهي في حديث مع "طريق الشعب" امس، إلى أنه "عند مراجعة فقرات الانفاق تجد بينها الضروري أو الملتزم به، إلى جانب تخصيصات مبررة من زاوية الهدف، بيد انها بحاجة إلى المزيد من التمحيص لتجنب هدر الأموال،وهناك نفقات لا تناسب الوضع الحالي للعراق أو ليست مبررة أصلا".
ولفت الخبير الاقتصادي إلى ان "الذي اوصلنا إلى هذه الحافة، هو  غياب أو ضعف المجموعات البرلمانية والسياسية، والدوائر المهتمة بالسيطرة على الانفاق، والمطالِبة بحضور فعال للشروط  والضوابط الضامنة لحسن التصرف بالموارد".
وأكد أن "المالية العامة في العراق، اصبحت ضحية السباق والمغالبة على المزيد من التخصيصات المالية إلى جانب عدم اكتراث واضح بالكفاءة والإنجاز".
وأشار إلى أن "عوامل عدة قادت إلى خفض التضخم، وإلاّ فإن آلية إعداد الموازنة تفتقر إلى العناية بشروط الاستقرار الكلي. ولولا أنها تضمنت تخصيصات للنفط والغاز والكهرباء وبعض مشاريع البناء التحتية الأخرى التي لها دور في تنشيط الإنتاج، لكانت وظيفتها التنموية مغفلة ايضا".
 
 
 
الاعلان عن قرب نشر نتائج التحقيقات في جريمتي سبايكر وبادوش
بغداد - طريق الشعب
كشف وزير حقوق الانسان محمد مهدي البياتي، أمس السبت، عن قرب اعلان النتائج النهائية للتحقيقات الحكومية بشأن جريمتي قاعدة سبايكر الجوية وسجن بادوش الاصلاحي، وفيما بين ان عدد ضحايا الجريمتين وصل الى اكثر من (2200 ) شخص، اكد ان الوزارة تعمل الآن على جمع عينات الحمض النووي لاسر الضحايا، تمهيدا لمطابقتها مع رفات المغدورين.
وقال البياتي في تصريح صحفي، إن "تنظيم داعش احد الجماعات المتطرفة الوحشية التي تتخذ من الدين غطاء لافعالها الاجرامية"، مبينا ان "اعلان النتائج النهائية للتحقيقات الحكومية لجريمتي سبايكر وبادوش باتت قريبة".
واضاف البياتي ان "هاتين الجريمتين تعتبران من جرائم الابادة الجماعية ضد الانسانية، وان مرتكبيها سيحاسبون أمام القانون العراقي والدولي"، مشيرا الى ان "العدد الاجمالي لضحايا جريمة سبايكر وصل الى (1700) شاب واكثر من (400) في سجن بادوش".
وتابع البياتي أن "وزارة حقوق الانسان تعمل الآن على جمع عينات من حمض (DNA) لذوي ضحايا سبايكر ويليها ضحايا سجن بادوش لغرض مطابقتها مع الرفات".
لافتا الى ان "الوزارة تعمل على تقديم المساعدات لهم وترويج معاملات صرف حقوق ابنائهم الذين قتلوا على يدي مجرمي تنظيم داعش".
يذكر أن تنظيم "داعش" اعدم المئات من نزلاء سجن بادوش في الموصل وطلبة قاعدة "سبايكر" شمال تكريت عندما فرض سيطرته على هاتين المنطقتين، منتصف حزيران الماضي، فيما أشارت مصادر أمنية الى أن سبب إعدامهم يعود الى خلفيات طائفية.
 
 
 
 
الدفاع: استخدام الكلور من قبل داعش بدائي وغير مؤثر !
بغداد - طريق الشعب
قللت وزارة الدفاع، أمس السبت، من تأثير استخدام تنظيم داعش  لمادة الكلور المستخدمة في العبوات الناسفة، وفيما بينت أن تأثيرها يكون قاتلاً عند استخدامها بكميات كبيرة جداً في قواطع محدودة، دعت الى استخدام قناع الوقاية أو قطعة قماش مبللة بالماء للحماية من التأثيرات المحتملة.
وقالت الوزارة في بيان صحافي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "بعض التنظيمات الإرهابية استخدمت مادة الكلور في بعض المناطق المحدودة القريبة من محطات تصفية المياه بشكل بدائي وغير مؤثر"، موضحة أن "الغاية منها التأثير على معنويات الشعب العراقي بشكل عام وقواتنا المسلحة بشكل خاص وتم استخدام هذه المادة على شكل عبوات ناسفة على الطرق". وأضافت الوزارة في بيانها أن "مادة الكلور لا يكون لها تأثير كبير وقاتل إلا عندما تستخدم بكميات كبيرة جداً في قواطع محدودة وهذا ما لا يمتلكه العدو في الوقت الحاضر والمادة لدى الارهابيين ق?يلة"، مشيرة الى أن "تأثير مادة الكلور سريع ومتطاير ولم يتم تسجيل أية اصابة لغاية هذه اللحظة في المناطق التي استخدم فيها التنظيم هذه العبوات".
وبينت وزارة الدفاع أنه "من أجل زيادة تحوطات الامان، وعندما تكون هنالك شائعة باستخدام مثل هكذا مواد، يتم استخدام قناع الوقاية فيما يخص منتسبي القوات المسلحة"، لافتة الى أنه "فيما يخص المدنيين ومنتسبي الحشد الشعبي فيتم استخدام قطعة قماش مبللة بالماء توضع على الانف و الفم لغرض الحماية من التأثيرات المحتملة".
وكان مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين أفاد، في 15 أيلول  الحالي، بأن العشرات من المدنيين أصيبوا باختناق جراء قصف "داعش" منطقة شمالي ناحية الضلوعية جنوب تكريت بقنابل تحوي غاز الكلور.
 
 
 
 
حريق "كبير" في خزان للنفط بمصفى بيجي اثر سقوط ثلاث قذائف هاون
بغداد - طريق الشعب                 
أفاد مصدر امني في صلاح الدين، أمس السبت، بأن حريقاً "كبيراً" اندلع في خزان للنفط بمصفى بيجي شمال تكريت جراء سقوط ثلاث قذائف هاون استهدفت المصفى. وقالت وكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحي تنظيم داعش أطلقوا، اليوم، ثلاث قذائف هاون على مصفى بيجي شمال تكريت، إحداها سقطت على خزان نفط، ما أسفر عن اندلاع حريق كبير وإلحاق أضرار مادية بالمصفى".
يذكر أن مصفى بيجي شمال تكريت، تعرض منذ سيطرة تنظيم  داعش على بعض المناطق في 10 حزيران الماضي، إلى محاولات اقتحام من قبل التنظيم، لكن القوات الأمنية صدت تلك الهجمات في كل مرة.
 
 
 
 
محلل سياسي:  العراق بدأ مرحلة جديدة في العلاقات الدولية
بغداد - طريق الشعب
شهدت المؤسسات الدولية، حضوراً عراقيا لافتا، على مستوى مناقشة أوضاعه الأمنية، مع تمثيل رسمي على مستور رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي. كما شهدت أروقة الأمم المتحدة لقاءات واجتماعات لتوسيع جبهة  حكومة العبادي و تقديم الدعم له.
 
 
 
 
 
خبراء يدعون إلى إجراء تحقيق مع القيادات الأمنية
داعش يحاصر قطعات عسكرية في الانبار
بغداد - محمد علاء
عزا خبراء امنيون، اسباب تكرار حصار قطعات من القوات الأمنية من قبل تنظيم داعش الارهابي وارتكابه مجازر بحق افرادها، إلى ضعف الدعم اللوجستي وغياب الخطط العسكرية.
فيما دعوا إلى فتح تحقيق مع القيادات العسكرية للوصول إلى الاسباب الحقيقية وراء هذه الخروقات الأمنية التي راح ضحيتها العشرات من افراد القوات الأمنية. 
وتحدثت مصادر مختلفة عن محاصرة قطعات من قوات التدخل السريع في محافظة الانبار من قبل تنظيم داعش الارهابي، فيما أشاروا إلى تباطؤ في تقديم يد العون والامدادات العسكرية لهذه القوات المحاصرة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال الخبير الامني عماد العلو ان "مسألة تكرار محاصرة القطعات العسكرية من قبل داعش تعود إلى عدم وجود خطط مرنة، بالاضافة الى عدم وجود دعم لوجستي فعال لهذه القطعات وبالتالي نصل الى هذه النتيجة".
واضاف العلو انه " يجب ان تكون هنالك قوات احتياط كرد فعل في حال تعرضت الوحدة الى هجوم او محاصرة، وان مسألة تأخر الدعم يعود الى عدم توفر الخطط المعدة مسبقا، حيث يجب ان تعد خطة معدة مسبقا تحتوي على عدة احتمالات منها احتمالية محاصرة قوة او شن الهجوم وهذه تسمى بالخطط المرنة، أي تأخذ جميع الاحتمالات لمواجهة أي سيناريو قد يحدث ومجابهته بالمعدات والقوات ومختلف الوسائل الممكنة لهذا السيناريو"، لافتا إلى أنه "اذا لم تكن خطط معدة مسبقا فقد يحتاج الى وقت قد لا يتيسر لهذه القوات وبالتالي يحصل ما يحصل".
وشدد على ضرورة "فتح تحقيق بهذه الحوادث كحادثة الصقلاوية والسجر والتي حوصرت فيها القوات هناك لمدة ( 5 ) ايام ولم يحدث تدخل فعال من قبل الجيش والقوة الجوية، وإذا ما حدث هجوم على المحاصرين بشكل واضح فيجب فتح تحقيقات بذلك مع القيادات خصوصا قيادة عمليات الانبار".
ولفت الخبير الامني إلى ان "هذه الحوادث ايضا تعكس مستوى التدريب، فالتدريب قليل وغير كاف بالشكل الذي يؤمن ادارة المعركة الدفاعية بالنسبة للقطعات المحاصرة ومقرات القيادة، وهذه كلها مسائل يجب تلافيها في المستقبل لكي لا نقدم هذه الخسائر الجسيمة والتي ذهب بها ضحايا ابرياء بشكل غير مبرر".
بدوره، اكد النائب فارس طه الفارس عن ائتلاف القوى العراقية، ان "هذه الحوادث هي جزء من الخروقات الامنية التي تحصل بالبلد بكامله، وان اسخن منطقة بالعراق هي محافظة الانبار، وانه للأسف حسب ما نسمعه من القيادات الامنية دائما الحديث عن نقص الامدادات والدعم اللوجستي للقيادات العسكرية وقد يكون هذا سببا رئيسيا في حدوث هكذا خروقات، بالاضافة الى الضعف الذي شخص منذ ازمة الموصل وما تلاها وان الانبار صمدت نتيجة صمود العشائر".
واضاف الفارس في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "الكثير من القيادات يجب ان تستبدل والاتيان باشخاص اكثر كفاءة وامكانية من هؤلاء، بالاضافة الى ان بناء المؤسسة العسكرية لم يكن على أسس صحيحة".
وختم بالقول ان "الواقع الامني في العراق لا يعالج بوضع حلول عسكرية فقط، لكن يجب أن تتزامن الحلول الأمنية مع حل سياسي يرافقه تشريع قوانين للمصالحة الوطنية"، مشيرا إلى ان "الوضع الامني في العراق حاليا يحتاج الى مصالحة ووحدة وطنية وتكاتف وان تكون الرؤيا الوطنية هدفا للجميع وهو الحفاظ على وحدة وامن واستقرار العراق "
فيما بين النائب في ائتلاف الوطنية حامد المطلك ان "المشكلة ليست في قوة الارهابيين وتخطيطهم ومعنوياتهم او اسلحتهم، انما المشكلة في القيادات العسكرية وسوء بنائها، بالاضافة الى الفساد المالي المستشري بين الضباط وبين بعض المتنفذين فيها، من جانب آخر أن بعض القيادات ليست بالمستوى المطلوب ولا تمتلك الشجاعة والمهنية والرغبة في اداء الواجب بشكل صحيح، بالاضافة الى سوء الادارة والفساد المالي وانخفاض المعنويات وعدم قدرة القيادة على اثبات قوتها ووجودها بالاضافة الى سوء التخطيط".
واضاف المطلك ان "ردود الفعل من قبيل امداد الجنود المحاصرين ومساعدتهم لم تكن بالمستوى المطلوب في السرعة والكفاءة وهذا ايضا يدخل في نفس التشخيص، وسوء الادارة هو من الاعلى الى الاسفل لذلك نحن نقول يجب ان يكون في موقع وزارة الدفاع من المهنيين والذين لديهم القدرة على العمل والعطاء ويتصفون بالشمولية والنزاهة والنظافة، فعندما تكون القيادات العليا ليست بالمستوى المطلوب فهذا ينعكس سلبا على القيادات الدنيا وعلى كل القطاعات وهذا ما يحصل الآن".
 
ص2

اهالي الدجيل يتظاهرون مطالبين بتزويدهم بالسلاح للدفاع عن أنفسهم
.

بغداد - طريق الشعب
تظاهر العشرات من اهالي الدجيل جنوب تكريت، أمس السبت، مطالبين الحكومة بتزويدهم بالسلاح لحماية مدينتهم من الاعتداءات المتكررة  من قبل تنظيم داعش.
وهدد الاهالي بـ"قطع الطريق الرابط بين بغداد وسامراء في حالة عدم استجابة الحكومة لمطالبهم"، مؤكدين انهم "يحمون انفسهم  بالاسلحة الشخصية ولا يوجد اي دعم حكومي لحمايتهم".
يذكر ان قضاء الدجيل جنوب تكريت يتعرض بين حين واخر لهجمات من قبل تنظيم داعش سقط على اثرها العشرات من المدنيين المدافعين عن المدينة.
 
...............................
 
حضور رسمي لافت في الجمعية العامة للأمم المتحدة
محلل سياسي:  العراق بدأ مرحلة جديدة في العلاقات الدولية
 
 
بغداد - طريق الشعب
شهدت المؤسسات الدولية، حضوراً عراقيا لافتا، على مستوى مناقشة أوضاعه الأمنية، مع تمثيل رسمي على مستور رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.
 
كما شهدت أروقة الأمم المتحدة لقاءات واجتماعات لتوسيع جبهة  حكومة العبادي و تقديم الدعم له.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس السبت، قال واثق الهاشمي المحلل السياسي ان"حضور معصوم في اجتماع للأمم المتحدة أمر طبيعي، ولكن اللقاءات التي أجراها مع عدد كبير من الدول امر مهم جدا، وحتى كلمة رئيس الجمهورية كانت مهمة باعتبار اجتماعات  الجمعية في هذا العام جميعها تدور حول العراق"، مبينا ان "العراق في المرحلة الماضية كان يحارب الإرهاب بشكل منفرد رغم مطالبات المساندة التي كان يطلقها العراق". وأضاف الهاشمي ان "الحشد الدولي اليوم جاء لأسباب عديدة  منها مصالح الدول بالمنطقة، بالإضافة الى صراع توازن قوى بالمنطقة  وعلى العراق استغلال هذا الحشد الكبير والقرارات الأممية"، مشيرا الى ان "العراق بدأ يسير بخطوات صحيحة  في كسب الرأي العالمي ولكن لا نقول انها مكتملة لأنها يجب ان تتم بدعم وتأييد الداخل،  حتى تستطيع الدبلوماسية العراقية التحرك بشكل حر بمختلف الاوجه، لان في السياسية لا يوجد عدوا دائم". 
وأمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة ، دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الى تشكيل جبهة عالمية للقضاء على تنظيم ما يسمى الدولة الاسلامية "داعش"، محذرا من أن التنظيم عابر للقارات في وقت ظهر جيل جديد من "الإرهابيين". وقال معصوم في كلمة العراق التي ألقاها، أمس الاول، أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة وتابعتها "طريق الشعب"، إن "دولة الخلافة الاسلامية المزعومة التي أعلنها داعش اصبحت بؤرة لجذب المتطرفين والمتشددين في العراق والعالم"، لافتا الى أن "من مؤشرات ذلك ظهور جيل جديد من الإرهابيين من حملة جنسيات اوروبية". وأضاف أن "التنظيم اصبح عابرا للقارات والقضاء عليه لا يتم الا عبر تحقيق جبهة عالمية موحدة لاتخاذ التدابير الكفيلة بتجفيف منابعه"، مؤكدا "أننا في العراق مصممون على تطهير ارضنا منهم".
ولفت معصوم الى أن "ما ورد في مؤتمري جدة وباريس من خطابات وقرارات وكلمات تعد  رسائل مهمة"، معربا عن أمله "بترجمة ذلك الى اجراءات عملية". وقال ، إن "نجاح القوى السياسية في تشكيل حكومة وحدة وطنية أمر في غاية الاهمية ورد صارم على الخطر الذي يحدق بنا جميعا"، مشيرا الى أن "الجميع يشعر بأنه ممثل في هذه الحكومة".
وأضاف معصوم أن "البرنامج الحكومي يلبي طموحات العراقيين في انتقال الدولة الى مرحلة من الاستقرار والبناء والتأسيس لعلاقة جيرة وتفاهم إقليمي والتعايش مع الدول على اساس المصالح المشتركة".
وكان رئيسُ الجمهورية فؤاد معصوم، أعلنَ انتهاءَ العراقِ من إعدادِ مسودةِ مشروعٍ لاستخدامِ الطاقةِ الضوئيةِ الشمسية، فيما أشارَ إلى أَنَّ العراقَ يعملُ على تحسينِ وتطويرِ عددٍ من المشاريعِ وجعلِها صديقةً للبيئةِ لاسيما مصانعُ السمنت والطابوق.
وقال معصوم في كلمةٍ ألقاها، خلال اجتماعِ قمةِ المناخ المنعقدِ في نيويورك إِنَّ العراقَ وضعَ الستراتيجيةَ الوطنيةَ للطاقةِ للأعوامِ 2013 إلى 2030"، مبيناً أَنَّ هذه الستراتيجية تركزُ في رؤيتِها على تطويرِ قطاعِ الطاقةِ بطريقةٍ متكاملةٍ ومستدامةٍ وصديقةٍ للبيئة".  و أضافَ معصوم أَنَّ هذا الأمرَ سيوفرُ احتياجاتِ الطاقةِ المحليةِ وتعزيزِ التنوعِ والنمو الاقتصادي، وتحسينِ معيشةِ المواطن العراقي، وخلقِ فرصِ عملٍ له وجعلِ بلادِهِ لاعبا دوليا ذا دورٍ يتناسبُ مع حجمِهِ في أسواقِ الطاقةِ الإقليميةِ والعالمية".
 

.........................................
 
 
كلام  خارج الزمن  !
 
لا تخفى على احد الظروف الصعبة والعصيبة  التي يمر بها  بلدنا العراق ، والناجمة ليس فقط عن افعال داعش الارهابية وما قامت به من اعمال مشينة تعكس طبيعتها الاجرامية ، وكونها خارج السياق السوي للبشر. فقد ارتبطت تلك الاوضاع ايضا بنهح واداء خاطئين، قادا الى ما نحن فيه وما لا نحسد عليه.
ومن الطبيعي  والمطلوب في ظروف كهذه ان  يجري الاسراع  الى خطوات ترمم الوضع الداخلي، وتعالج ما اصابه بفعل تللك السياسات الخاطئة ، من شروخ لا نبالغ عندما نقول انها عميقة ، وقد شوهت النسيج الاجتماعي العراقي ،ونالت  الى حدود غير قليلة من اللحمة الوطنية.
وعندنا ان الفرق كبير بين ان يدلي المرء برأيه كفرد ويتحمل مسؤولية اجتهاده ، وبين ان يفعل ذلك وهو في موقع المسؤولية . وبما ان وزير الخارجية يمثل وجه العراق امام العالم ، فان كل كلمة ينطق بها  تحسب باعتبارها  تمثل السياسة الرسمية العراقية ، خاصة عندما تجري اللقاءات الصحفية معه بصفته وزيرا لخارجية العراق . وان المحفز للكتابة عن هذا الموضوع هو  اللقاء الصحفي معه ، الذي بُثّ يوم الاحد الماضي على  فضائية سكاي نيوز عربية .
في هذا اللقاء بدا واضحا الخلط في التعبير عن وجهة نظر الحكومة ، وعن التصورات والمواقف الشخصية ، وكأن هدف الوزير هو ايصال رسائل ومواقف سياسية معينة ، مؤدلجة ، دون وعي كامل بمسؤولية الموقع ، وما يفرض من التزامات .
لقد اعطى برنامج الحكومة الجديدة والاتفاق السياسي المعلن في الوقت نفسه ، الاولوية  للتصدي للارهاب ولدحر داعش. وهذا هو عين الصواب ، ومن الجيد ان يستمر حشد الجهد الدولي لدعم جهدنا الوطني من اجل تحقيق ذلك ، وتخليص بلدنا من شرور الارهابيين. لكن ينبغي  التذكير الى جانب هذا بما جاء في الفقرة ثانيا من وثيقة الاتفاق السياسي ، التي اشارت بوضوح الى « التزام الحكومة والكتل السياسية المشكلة لها، وضمن السقوف الزمنية ، بترسيخ دعائم الوحدة الوطنية ، وبث روح السلم الاهلي ، من خلال المضي قدما في مشروع المصالحة الوطنية « . فاين تصريحات وزير الخارجية الاحد الماضي  وقبله ،  من هذا التوجه السليم والمطلوب في هذا الظرف الدقيق ، الذي يمر به وطننا المنكوب ؟
 نشير ايضا الى ان احداث التاريخ تكتب مرة واحدة ، ولا تعاد.  ونعرف جيدا ان هناك من يتعسف في قراءاتها، ويخضعها  لتوجهاته واهدافه السياسية . لكن ذلك لا يؤدي الى تطبيق ما نحن بصدده من مواقف وتوجهات ايجابية، جاء بها  برنامج الحكومة والاتفاق السياسي ، بل انه يتقاطع معها  على طول الخط. 
فتصريحات وزير الخارجية بشأن ما حصل من احداث في الموصل عام 1959 ، لن تتسبب الا في  المزيد من حالات التشنج والاحتقان، ومن التخندق والتمرس المتبادلين ، وذلك ما تأكد ضرره للجميع ، وقد دفع العراق ثمنه باهضا .. فما العبرة  في العودة بنا الى احداث خمسينيات وستينيات القرن الماضي ، بينما الوطن الان يتأرجح على كف عفريت ؟
ونقول ان الداني والقاصي يعرفان  ان الحزب الشيوعي العراقي قد  اتخذ الموقف الوطني  المسؤول ازاء ما  تعرضت له الموصل العزيزة  وابناؤها  بعد اجتياح داعش ، وازاء الهزيمة الامنية والسياسية الحاصلة والتي لا يجهل احد هوية المسؤول عنها. وهذا الموقف اعلن في تصريح المكتب السياسي للحزب يوم 10 حزيران الماضي ،  بعد سويعات فقط من جريمة داعش المدانة ، وقبل ان ينطق احد من الحكومة السابقة او خارجها بكلمة واحدة .
نعم ، وفي المواقف الوطنية لا احد يزاود على الشيوعيين وحزبهم.
 
محمد عبد الرحمن
 
 
 
...........................
 
 
زيارة رئيس الوزراء لنيويورك ساهمت في حشد الدول لدعم العراق في حربه ضد داعش
مكتب العبادي: العراق حصل على تعهدات بتسليح وتدريب قواته لمواجهة التهديدات الارهابية
 
 
بغداد - طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، عن حصول العراق على تعهدات بتسليح وتدريب قواته الأمنية لمواجهة التهديدات "الإرهابية" خلال زيارة العبادي الى نيويورك، فيما أشار إلى أن رئيس الوزراء شدد على ضرورة احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه ورفضه لقدوم أية قوات برية إلى البلاد.
في حين، اعتبر، أن زيارة الأخير إلى نيويورك ساهمت بحشد المجتمع الدولي لدعم العراق في حربه ضد تنظيم "داعش"، فيما أشار إلى أن العبادي أكد على دور العراق المحوري في الشرق الأوسط وتطلعات الحكومة برئاسته للانفتاح على جميع الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
وقال مكتب العبادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "العراق حصل خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء لمدينة نيويورك على دعم دولي كبير في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي، بالإضافة إلى تعهدات بتسليح العراق وتدريب قواته الأمنية لمواجهة التهديدات الإرهابية".
و أضاف أن "هناك انفتاحاً لدول العالم على العراق في توجهاته الجديدة مما سيجعله محط أنظار واهتمام دول العالم لخدمة تطلعات شعبه في الأمن والأمان وتحقيق الرفاهية والازدهار".
وأوضح البيان، أن "العبادي شدد في جميع لقاءاته على ضرورة احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه ورفضه لقدوم أية قوات برية إلى البلاد إذ انه يمتلك قدرات بشرية متميزة".
وتابع أن "رئيس الحكومة سلط الضوء على الدور الكبير لقوات الحشد الشعبي في المعارك ضد داعش باعتبارها السند المهم للقوات الأمنية، وكان لها دوراً مؤثراً في قلب معادلة المعركة إيجاباً لصالح العراق وشعبه ضد العصابات الإجرامية لداعش والجماعات الإرهابية الأخرى".
ولفت البيان إلى أن "العبادي قدم شرحاً لقادة الدول عن الدور الكبير لسماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني في استقرار العراق ووحدة أراضيه ودوره في توحيد جميع العراقيين في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي".
وقال مكتب العبادي، إن "الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء إلى نيويورك حققت النتائج التي تخدم العراق وتطلعات أبنائه وتوجهات الحكومة الجديدة في الانفتاح على المجتمع الدولي، فضلاً عن إعادة العراق إلى دائرة الاهتمام وتحشيد المجتمع الدولي ووقوفه مع العراق في حربه ضد التنظيمات الإرهابية". وأضاف المكتب أن "العبادي التقى خلال الزيارة بالرئيس الأميركي باراك اوباما ونائبه جو بايدن والرئيس الإيراني حسن روحاني والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بالإضافة إلى عدد من القادة العرب والأجانب"، لافتاً إلى أن "العبادي حضر اجتماعاً لوزراء خارجية دول الخليج بحضور اوباما وملك الأردن لمناقشة خطر تنظيم داعش على العراق والمنطقة".
ولفت البيان الى أن "رئيس الوزراء ألقى كلمة العراق في جلسة مجلس الأمن والتي حظيت باهتمام كبير في الأوساط السياسية والإعلامية على اعتبار أنها شخصت المخاطر التي يتعرض لها العراق ودول المنطقة والعالم"، منوهاً إلى أن "العبادي قدم خلال لقائه بقادة الدول شرحاً عن توجهات الحكومة العراقية الجديدة والأوضاع في العراق".
وتابع البيان أن العبادي "شدد على ضرورة أن يقدم المجتمع الدولي مزيداً من الدعم والإسناد للعراق في حربه ضد داعش وان تقوم هذه الدول بالإيفاء بالتزاماتها التي قطعتها تجاه العراق، وأنه ينتظر دعماً فعلياً للوعود التي قطعت"، مؤكداً على "دور العراق المحوري في منطقة الشرق الأوسط وتطلعات الحكومة برئاسته وتوجهاتها في الانفتاح على جميع الدول وبناء علاقات تقوم على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة للشعوب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".
يشار الى رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل، مساء أمس الأول الجمعة (26 أيلول 2014)، إلى العاصمة بغداد بعد مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأميركية.
 

....................
 
ألمانيا أكدت مواصلتها تسليح الإقليم
البيشمركَة: لا وجود لقواعد أمريكية في أربيل
بغداد - طريق الشعب
أفادت وزارة البيشمركة في اقليم كردستان، ان الطائرات الامريكية والفرنسية نفذت عمليات قصف تنظيم داعش طالت المناطق القريبة من اربيل ومخمور وزمار وكركوك والمناطق المحاذية لبيجي والرياض والحويجة.
 
في حين أكدت وزيرة الدفاع الألمانية خلال زيارتها أربيل مواصلة تسليح قوات «البيشمركة» حتى بعد القضاء على تنظيم «داعش».
وردا على سؤال حول ما يتردد عن انطلاق الطائرات الامريكية لتنفيذ القصف من القاعدة العسكرية في اربيل قال جبار ياور امين عام وزارة البيشمركة، في تصريح  صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"،  انه لا توجد في اربيل قاعدة عسكرية جوية تستطيع الطائرات الامريكية الانطلاق منها لتنفيذ غاراتها على تنظيم الدولة الاسلامية. واضاف ان الطائرات التي تحمل الاسلحة والاعتدة المقدمة من الدول الصديقة للبيشمركة تهبط في مطار اربيل. وشدد الياور في تصريحاته انه لا توجد قاعدة عسكرية في اربيل تنطلق منها الطائرات الامريكية لقصف داعش وقال ان هذه الطائرات تنطلق من قواعد خاصة بها في دول خليجية لا استطيع تحديدها بالضبط.واضاف انها لا تنطلق من اربيل.وشدد الياور انه ليس بامكان الاقليم بناء قاعدة جوية عسكرية الا بموجب اتفاق عسكري امريكي مع الحكومة الاتحادية في بغداد . وأوضح أن  الاقليم ليس دولة والاتفاقيات العسكرية تعقد مع دول .
وقال ياور ان هناك 1600 مستشار عسكري امريكي في العراق اضافة الى مستشارين عسكريين بريطانيين وكنديين وفرنسيين ومن باقي دول التحالف الدولي لضرب داعش.
واوضح الياور ان عددا من هؤلاء المستشارين يعمل  مع وزارة البيشمركة ويقدمون خدمات التدريب والتدريب على الريبوتات لكشف المتفجرات والاستشارة والتدريب لقوات الاقليم في التنسيق بين الارض والجو.
وحول القاء الطائرات الامريكية لمنشورات تطلب من سكان الحويجة ترك المدينة خشية التعرض للقصف الجوي قال الياور لجريدة  الزمان سبق ان القيت مثل هذه المنشورات من الطائرات الامريكية في الموصل وزمار لان تنظيم الدولة الاسلامية يستخدم المدنيين كدروع بشرية فمقاتليه يحاولون الاختفاء بين المدنيين والمستشفيات والمراكز المدنية.
واوضح ان سبب القاء هذه المنشورات هو حماية المدنيين من التعرض للقصف الجوي.
واوضح ان خط الجبهة مع داعش والبيشمركة يمتد 1500 كيلومتر وان الاسلحة والاعتدة التي تصل الاقليم من الدول الصديقة  تساعد في تقدم القوات على جبهات القتال. واوضح ان تزويدنا بالعتاد والسلاح متواصل ويتدفق على الاقليم من هذه الدول.لكنه استدرك قائلا ان الاسلحة التي تصلنا هي من النوع التقليدي ولم تصلنا أية اسلحة نوعية عالية المستوى حتى الان. واوضح الياور انه لا يوجد تنسيق على الارض بين القوات الاتحادية وقوات الاقليم. واوضح ان داعش ينتشر على مسافة 1500 كيلومتر لا وجود للقوات العراقية فيها عدا جلولاء و المقدادية   العظيم و ديالى وهي بعيدة  عن نقاط البيشمركة العسكرية.
واوضح انه لا وجود للقوات العراقية في الموصل وصلاح الدين لذلك لا يوجد تنسيق على الارض بين البيشمركة والجيش.
واوضح ياور، ان قوات البيشمركة لا تتسلم مساعدات عسكرية ولا رواتب ولا اسلحة ولا عتاد من الحكومة. وقال ان ذلك شئ غريب لان الاقليم جزء من الدولة العراقية وهو يواجه داعش. واستدرك الياور ان الحكومة الاتحادية ارسلت مساعدة صغيرة خلال الايام الاولى من المواجهات مع داعش.
من جهة أخرى، قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون ديرلاين، خلال مؤتمر صحافي عقدته في اربيل مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني "نؤكد التزامنا بمساعدة النازحين قبل حلول الشتاء، وسنواصل دعم وتسليح قوات البيشمركة حتى بعد القضاء على تنظيم داعش، فضلاً عن المضي في دعم الحكومة الجديدة في العراق بهدف إنجاح العملية السياسية"، ولفتت إلى أن "الإقليم طلب منا تزويده بأجهزة تفكيك المتفجرات التي يزرعها الإرهابيون خلال انسحابهم، والمساهمة في تدريب البيشمركة".
وقال بارزاني "نقدر القرار الصعب الذي اتخذته ألمانيا لدعم البيشمركة، ونحن في حاجة إلى أسلحة متطورة، لأن كل ما وصلنا أسلحة تقليدية، ونؤكد أن هزيمة كبيرة ستلحق بالإرهابيين خلال الأيام المقبلة".وجاءت زيارة فون ديرلاين مع وصول الدفعة الثانية من المساعدات العسكرية الألمانية إلى اربيل، ووفق وزارة الدفاع الألمانية فإن التجهيز يشمل 40 ألف عنصر بكلفة تصل إلى 92 مليون دولار، وأشارت إلى أنها بصدد إرسال 40 مستشاراً عسكرياً لتدريب البيشمركة.

ص3

اكثر من 100 طائرة عراقية لا تزال في ايران بينها 50 سوخوي
بغداد – طريق الشعب                
كشف مصدر دبلوماسي عراقي عن تواجد أكثر من 100 طائرة عراقية لدى إيران، لافتا إلى ان بغداد بأشد الحاجة لاستخدامها في حربه ضد داعش. وكان صدام حسين قد أودع عام 1991 طائرات عراقية مقاتلة خشية قصفها خلال حرب تحرير الكويت بعد أن كان نائبه وقتذاك عزت الدوري قد زار طهران وبرفقته محمد حمزة الزبيدي وعقد اتفاقًا مع السلطات الإيرانية لإيداع هذه الطائرات على ان تسترجع بعد الحرب.
إلا ان طهران- وبحسب مسؤولين عراقيين سابقين- رفضت إعادة هذه الطائرات واعتبرتها جزءًا من تعويضات حربها مع العراق (1980- 1988). ونقلت وكالة "شفق نيوز"، عن مصدر دبلوماسي عراقي، قوله، إن اعداد هذه الطائرات الفعلية اكثر من 100، 50 منها نوع سوخوي، و24 نوع ميراج F1.
وأضاف المصدر ان العراق اليوم بأمس الحاجة لهذه الطائرات لاستخدامها بمعاركه ضد داعش، ويستوجب على الحكومة العراقية التحرك بشأنها.
 
 
البيت الأبيض يدين إعدام الموصلية سميرة النعيمي
بغداد - طريق الشعب
دانت الادارة الامريكية بشدة اعدام محامية عراقية متخصصة في حقوق الانسان على يد عناصر تنظيم داعش الارهابي في مدينة الموصل. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جين بساكي في تصريح صحفي، "نتقدم بالتعازي القلبية الى اسرة المحامية سميرة صالح النعيمي واصدقائها والى الشعب العراقي التي كانت تحاول المحامية جعل مستقبله افضل".
وذكرت المسؤولة الامريكية ان المحامية النعيمي "واصلت بشجاعة عملها القانوني والانساني" في محافظة الموصل شمالي العراق على الرغم من سيطرة تنظيم داعش على المحافظة في حزيران الماضي.
وأضافت "قتلت النعيمي والعديد من النساء والفتيات في العراق وفي سوريا بسبب رفضهن الخضوع لمحاولات تنظيم الدولة الوحشية تجريدهن من حقوقهن". وناشدت بساكي المجتمع الدولي للمواصلة  على خطى المحامية النعيمي من خلال "توحيد المواقف التي تدين وتتصدى لأيدولوجية تنظيم الدولة الاسلامية وأكاذيبها".
 

الساعة الواحدة من الغارات على التنظيم الارهابي تكلف أكثر من 56 الف دولار
بريطانيا وبلجيكا والدنمارك تلتحق بالتحالف الدولي وتبدأ ارسال مقاتلات لضرب مواقع داعش في العراق
بغداد – طريق الشعب
يوما بعد يوم تعلن دول جديدة انضمامها الى التحالف الدولي الذي يقود حربا ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، ومن بين اهم تلك الدول التي اعلنت مشاركتها في الغارات الجوية ضد التنظيم الارهابي، بريطانيا وبلجيكا والدنمارك.
فقد أقر مجلس العموم البريطاني بأغلبية كبيرة مشاركة المملكة المتحدة في الغارات الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق.
وقال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إن التنظيم اتسم بالوحشية "الصادمة" وأن القتال ضده قد يستمر لسنوات، مشيرا إلى ان هناك "حجة قوية" لتشمل العمليات سوريا أيضا. الا ان ايد ميليباند زعيم حزب العمال البريطاني شكك في جدوى "توسيع العملية".
ودعمت الأحزاب البريطانية الرئيسية وهي حزب المحافظين وحزب الديمقراطيين الأحرار وحزب العمال المشاركة في الضربات الجوية في العراق.
وقال الائتلاف الحكومي الذي يتألف من حزب المحافظين وحزب الديمقراطيين الأحرار إن هذه الضربات قانونية لأن الحكومة العراقية هي التي طلبت من بريطانيا وغيرها تنفيذها.
وأظهر عدد من النواب تحفظات وأثاروا تساؤلات حول مدى فعالية تلك الغارات وأعربوا عن مخاوفهم بشأن الضحايا من المدنيين، بحسب كريس ماسون مراسل "بي بي سي" للشؤون السياسية في ويستمنستر.
وقال ماسون إن القضية الأكثر تعقيدا التي واجهت النواب هي هل يجب الموافقة على ان يكون لبريطانيا قوات محاربة على الأرض.
وقال كاميرون إن الانضمام للتحالف الدولي لمواجهة التنظيم المتشدد بالعراق في صالح بريطانيا وإنه "لا مانع قانوني" لعمل مماثل في سوريا.
وجاءت الجلسة التي بدأت في العاشرة صباحا من يوم الجمعة، واستمرت حتى الخامسة عقب استدعاء كاميرون للبرلمان "لبحث رد المملكة المتحدة" على طلب من الحكومة العراقية بالمساعدة.
وفي آب 2013، خسر كاميرون في تصويت على شن غارات جوية في سوريا ردا على الاستخدام المزعوم لأسلحة كيماوية بواسطة قوات حكومة الرئيس بشار الأسد.
وتقدم بريطانيا بالفعل دعما في مجالي التسليح والمراقبة للقوات الكردية التي تواجه مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية".
قالت تقارير أمنية بريطانية ان "تكلفة الساعة الواحدة من الغارات التي ستشنها الطائرات المقاتلة البريطانية على مواقع تنظيم داعش في العراق ستتجاوز ـ35 الف جنيه استرليني.
وكان مجلس العموم البريطاني (البرلمان) قد صوت مساء امس الاول الجمعة بالموافقة على مشاركة حكومة بلاده برئاسة ديفيد كاميرون في شن ضربات بالتنسيق مع التحالف الدولي ضد مواقع تنظيم داعش الارهابي في العراق مع عدم ارسال قوات برية.
وأفادت هذه التقارير بان "كلفة استخدام الطائرة الواحدة خلال ساعة تبلغ 35 الف جنيه استرليني أي 56 الف و 850 دولار أمريكي وباستخدام طائرتين لست ساعات في أي مهمة تقوم بها فستكون التكلفة نحو 200 الف جنيه استرليني أي 324 الف و 880 دولار".
وأشارت الى ان "عمليات قصفت الطائرات البريطانية على مواقع داعش في العراق قد تبدأ في الساعات القليلة المقبلة وربما بمنتصف ليل اليوم".
واشارت صحيفة الميرور البريطانية الجمعة، أن "الخطط المبدئية تشمل قصف داعش بطائرات سلاح الجو الملكي البريطاني من ‏قاعدة أكروتيري في قبرص اليونانية".‏
وكشفت الصحيفة ان "الطائرات البريطانية نفذت بالفعل مهاما استطلاعية على مواقع داعش على ارتفاعات عالية فوق شمال العراق".
من جهته، وافق البرلمان البلجيكي، الجمعة، على ارسال ست طائرات مقاتلة للانضمام إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.
وقال وزير الدفاع البلجيكي بيتر دي كريم للبرلمان "ستشارك ست طائرات من طراز اف - 16 في العملية العسكرية... بطلب من حكومة العراق."
وارسلت بلجيكا أيضا طائرتي نقل عسكريتين من طراز سي-130 وإمبراير لنقل 120 من الطيارين وأفراد الدعم إضافة إلى إمدادات لازمة للمهمة.ووافق 114 عضوا في البرلمان مقابل رفض عضوين مبدئيا على مهمة تستغرق شهرا وقابلة للتمديد.
كما اعلن رئيس وزراء الدنمرك هيلي ثورننغ- شميت، الجمعة، نشر سبع طائرات اف - 16 في العراق للمشاركة في الائتلاف الدولي لمحاربة تنظيم داعش.
وقال ثورننغ- شميت خلال مؤتمر صحفي في كوبنهاغن "انا سعيد بوجود تحالف واسع مع وجود دول من المنطقة تريد المشاركة فيه"، موضحا ان مهمة الطائرات الدنمركية ستكون محصورة بالعراق ولن تشمل سوريا.
 

 
كل أحد ...
الشخصية الارهابية.. معاينة في العمق
 
لم تعد الشخصية الارهابية، الموصوفة بالتطرف والايغال بالتنكيل بالاخر، نموذجا عابرا، أو متطفلا،  في المجتمعات التي تصنف على انها اسلامية، او شرقية، ويمكن القول انها نتاج بيئة تستمد شحنة العنف من عمق التاريخ، يشار هنا الى رسالة من انجلز الى كارل ماركس تعود الى مائة وعقدين من السنين وفيها يصف احوال بلاد اليمن إذ «يكفي ان تنشب مواجهة  واحدة حتي يتم اخلاء البلد من سكانه».
 لكن هذا لا يكفي لتأويل النوازع المتوحشة لزمر «متدينة» او «شديدة التمسك باصولها القبلية» كما لا يكفي القول بان هذه الزمر وقعت في سوء تفسير النصوص الدينية او سقطت ضحية مفسرين سهلوا لها الانزلاق الى احتراف اعمال القتل الجماعي وارتكاب جرائم تعف عنها الوحوش حيث نحتاج دائما الى ادوات تحليلية غير تقليدية تساعد في تفكيك ذلك التشابك بين ممارسة رذيلة القتل تحت ذريعة تحقيق الفضيلة والعدالة.
 تعتقد كارين هورني مؤلفة كتاب �صراعاتنا الباطنية� الشهير ان القاتل من هذا النوع (الذي يقتل للقتل) يظن بان الضحية تابع لغيره، فيقتله او يروضه (يثير فيه الذعر) مثلما يروض البروفيسور هيجينز شخصية اليزا في رواية «بيجماليون» وتضيف القول «في تلك الحال تبرز قرون الشيطان اذا عبّر الضحية عن اية اشارة الى انه يرغب في الذهاب في سبيل حاله».
 الموجات المتوحشة التي اغارت على البشرية كانت تبيد شعوبا لا تخاصمها، وتتلذذ في ممارسة هذه النزعة. كان المغول، قبل سبعمائة وخمسين سنة، يتفنون في التنكيل بمن يصدف ان يكونوا في طريقهم، وكان الشر�يقول المؤرخ الالماني بيرتولد شبولر- يتطاير من عيونهم واعطافهم وهم يغيرون على السكان الامنين من غير تحديد، يقتلون ويحرقون ، لكي يجعلوا من ذلك رسالة الى كل من تلقي به الاقدار على طريقهم، وكانت عقيدة المغول بسيطة قدر ما هي وحشية: «اقتل اكبر عدد من البشر ممن تحت متناول يديك لتخيف غيرهم فيستسملون لك .»
 وفي النظريات الجنائية يشار الى ان الجريمة من جنس مرتكبيها، وان الاسلوب الذي يستخدم في ارتكاب الفعل الجنائي يُستدل به الى عقيدة المجرم وافكاره، ولعل الكثير من محللي اسباب واحوال ودواعي ارتكاب اعمال الابادة الانسانية يعرفون ان ابشع الجرائم واكثرها فظاعة ووحشية، ولا يجوز التهاون حيالها، هي الجرائم التي يقدم عليها الفاعل بحق انسان يعرف انه بريء، وليس بينه وبين الضحية خصومة او حتى سوء ظن، وان الاقدار والصدف جمعتهما في مسرح الجريمة، وقد توصف هذه الافعال بالجرائم الانسانية، ويوصف مرتكبوها بالمجرمين المحترفين.
 هذا ما يحدث يوميا على يد عصابات القاعدة وداعش وفلول العصابات الانتقامية المتحدرة من القبائل او الاحزاب الفاشية.
 المهم، ان ثمة عينات اجرامية بين ايدينا، قد تساعد، اذا ما اخضعت الى معاينة اخصائيي علم النفس الاجتماعي، في كبح هذه الموجة الانكفائية قبل ان تكرس نزعتها الاجرامية في التربة العراقية، الى الابد.
********* 
«تعملت منذ زمن ألا أتصارع مع خنزير أبداً، لأنني سأتسخ أولاً، ولأنه سيسعد بذلك»
                                                                                       برنارد شو
 
عبدالمنعم الاعسم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينشر اسبوعيا بالتزامن مع الزميلة جريدة (الاتحاد)
 

 
الشيوعي العراقي يناقش الوضع الامني في كركوك مع الاتحاد الوطني الكردستاني
طريق الشعب - خاص
ناقش وفد من محلية الحزب الشيوعي في كركوك، مع مسؤولين في الاتحاد الوطني الكردستاني التطورات الامنية في ناحيتي امرلي وسليمان بيك، وتأثيرها على قضاء طوز خورماتو.
وزار وفد من منظمة طوز خورماتو، في محلية الحزب الشيوعي في كركوك، مقر الاتحاد الوطني الكردستاني، صباح الاربعاء الماضي، وكان باستقبال الوفد ملا كريم مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني في القضاء، وتطرق الطرفان الى الوضع الامني والسياسي في البلد بشكل عام  وقضاء طوز بشكل خاص والانتصارات الاخيرة التي حققتها القوات الامنية وقوات البيشمركة في تحرير ناحيتي آمرلي وسليمان بيك وتأثيرهما على الوضع الامني في مركز القضاء وضرورة التعاون والتنسيق بين الاحزاب السياسية في القضاء من اجل عودة الحياة الى شكلها الطبيعي .
واشاد ملا كريم بمواقف الحزب الشيوعي ونضالاته وتضحياته الجسام من اجل العراق الديمقراطي الاتحادي وضم الوفد ( ثابت كمال سكرتير المنظمة, وخليل علي, وباسل علي عزت, وعلي كريم فرهاد, اعضاء المنظمة).
 

.. ويبحث هموم الفلاح
 في النجف
طريق الشعب- خاص
التقى وفد من المختصة الفلاحية في محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي صباح الثلاثاء الماضي، رئيس اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة، هاشم الكرعاوي، وتبادلا الحديث حول اهم المشاكل والمعوقات التي يعاني منها الفلاح في يومنا هذا والخاصة بمحصول التمر، وتقديم الحلول الناجعة لها، والتي تم الاتفاق عليها ومنها "زيادة سعر طن التمر من 350.000 الى 600.000 دينار، وبناء 4 مخازن لجمع التمور موزعة على (النجف، الحيرة، الحيدرية، العباسية) وتحديد يوم 1 / 10 من كل سنة ليكون موعدا لاستلام التمور، مع فتح اكثر عدد ممكن من المخازن لاس?لام التمور، وتسليف الفلاحين ودعمهم بتوفير الاسمدة والآليات الزراعية وتوفير اكياس النايلون والاقفاص لجمع التمور وتسهيل عملية البيع لهم، وحصر محصول التمر في النجف فقط  وعدم تصديره الى خارج المحافظة والاستفادة منه كأعلاف للحيوانات، والاكثار في انشاء الحقول الزراعية لزيادة انتاج النخيل وذلك لزيادة كمية انتاج التمور، وانشاء مراكز ارشاد زراعي في الاقضية والنواحي لاشاعة الثقافة الزراعية ومدى اهميتها في تطوير الواقع الزراعي".
وفي نهاية الحديث تم الاتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ القرارات مع الجهات المختصة ذات العلاقة.
 
جماعات مسلحة تفخخ "حيوانات" لاستهداف القوات الامنية
في ديالى
بغداد – طريق الشعب
كشفت شرطة محافظة ديالى، عن ان الجماعات المسلحة باتت تستخدم اسلوب "تفخيخ الحيوانات" من أجل إعاقة تقدم القوات الأمنية وإيقاع خسائر مادية وبشرية في صفوفها. فقد أعلنت مديرية شرطة محافظة ديالى، الجمعة، عن "إبطال مفعول ستة حيوانات نافقة جرى تفخيخها من قبل الجماعات المسلحة ورميها على طرق زراعية شمال قضاء المقدادية، لاستهداف الأرتال العسكرية والمفارز الامنية الراجلة."  ونقلت شبكة الإعلام العراقي عن المتحدث الإعلامي باسم شرطة ديالى العقيد غالب العطية، أن "وحدة معالجة المتفجرات في شرطة ديالى نجحت في إبطال مفعول ستة ?يوانات نافقة جرى تفخيخها من قبل الجماعات المسلحة، ورميها على قارعة بعض الطرق الزراعية في قرى شمال قضاء المقدادية، لاستهداف الأرتال العسكرية والمفارز الأمنية الراجلة."
وأوضح العطية ان "عملية ابطال الحيوانات المفخخة جرت بدون أية خسائر"، لافتا الى أن "الجماعات المسلحة بدأت تستخدم أساليب مختلفة في عمليات التفخيخ من أجل إعاقة تقدم القوات الأمنية وإيقاع خسائر بشرية ومادية في صفوفها."
 
 
المرجعية تدعو الضباط الى التقدم ميدانيا على الجنود
وتحمل المسؤولية تجاه المتطوعين
بغداد – طريق الشعب
حذر ممثل المرجعية العليا في كربلاء، امس الاول الجمعة، من "التهاون مع الإرهاب"، وفيما دعا ضباط الجيش والقوات الامنية إلى أن "يكونوا ميدانيين"، مع الجنود، طالب الجهات الحكومية بتحمل مسؤولياتها اتجاه المتطوعين.
وقال ممثل السيستاني في كربلاء، أحمد الصافي، خلال خطبة صلاة الجمعة، إن "الأيام القليلة الماضية شهدت حدوث بعض الإخفاقات الأمنية والعسكرية ما تسبب باستشهاد وجرح عدد من أبنائنا الذين يدافعون عن العراق ضد العصابات الإرهابية"، محذراً "من التهاون مع خطر الإرهاب والإرهابيين ولابد من رص الصفوف والتكاتف لصد هذا الخطر وتذليل العقبات من أجل النصر".
وأضاف الصافي أن "معركة الدفاع عن العراق وأبنائه بمختلف أطيافهم هي معركة مقدسة، وأنها تتطلب رباطة جأش وثبات وشجاعة من قبل أفراد الجيش وقوات الحشد الشعبي وعدم ترك المواقع مهما كانت الظروف"، داعياً "ضباط الجيش العراقي بمختلف صنوفهم ورتبهم بأن يكونوا ميدانيين مع الجنود والمراتب ويعيشون معاناتهم وهمومهم ويدافعون معهم ويعززون معنوياتهم ، وان القائد الميداني يكون اقدر على اتخاذ القرار المناسب". وطالب الصافي "بضرورة التفاعل مع المعلومة الأمنية الدقيقة وعدم التهاون مع من يثبت تقصيره باستشهاد وجرح المقاتلين أو بإيصا? المؤن لاستدامة القتال من سلاح وطعام"، مؤكداً "وجود معلومات تشير الى ان هناك بعضاً قليلاً من الذين لم يتحملوا المسؤولية بشكل يتناسب مع الواقع الخطر وهذا خطر أكبر لابد من معالجته". ودعا ممثل السيستاني "الجهات الحكومية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه المتطوعين وتوفير ما يحتاجونه من خلال القنوات القانونية والرسمية"، منتقداً "عدم تنظيم أمور المتطوعين بشكل يحفظ حقوقهم وحقوق أسرهم لغاية الآن، بالرغم من الوعود التي قطعت من أكثر من جهة لكن لم ينفذ منها إلا القليل".
وعدّ الصافي "تأخر المساعدة العسكرية والمادية للمتطوعين بأنه أمر لا مبرر له أصلاً، وأن من واجب الدولة أن تنهض برعاية أمور أولئك المقاتلين، وعدم بخس من قاتل ويقاتل دفاعاً عن العراق وأبنائه".
 
 
تظاهرة في البصرة تحتج على "تجاهل حقوقها" وتؤكد ان دولة القانون لا تقف خلفها
 
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من أهالي محافظة البصرة، امس السبت، قرب مقر الحكومة المحلية في البصرة، مطالبين بتحويل المحافظة إقليم فيدرالي احتجاجا على ضعف الاهتمام بها رغم أهميتها الاقتصادية الكبيرة، فيما اتهموا القوى السياسية المتنفذة بتجاهل حقوق المحافظة.
وقال أمين عام تجمع العشائر الوطني الشيخ عزيز عبيد عبود الحلفي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الكثير من شيوخ العشائر شاركوا جنباً الى جنب مع الشباب في التظاهرة التي طالبنا فيها بتأسيس اقليم البصرة رداً على الإجحاف الذي تتعرض له المحافظة منذ عقود"، مبيناً أن "القوى السياسية المتنفذة جميعها لم تنصف البصرة، كما انها تتجاهل حقوقها".
بدوره، قال المتظاهر عدنان العبادي، إن "الاقليم مطلب جماهيري ودستوري لا تتبناه أحزاب وحركات سياسية، وهو ناجم عن الظلم والتهميش"، معتبراً أن "أفدح انتهاك مرتقب لحقوق البصرة هو عدم منحها ضمن موازنة العام الحالي خمسة دولارات عن كل برميل نفط ينتج في حقولها بدل دولار واحد".
وبحسب الناشط المدني علاء صادق فإن "التظاهرة لا يقف خلفها ائتلاف دولة القانون أو حزب الدعوة الإسلامية كما روج البعض لذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، موضحاً في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "المشاركين في التظاهرة معظمهم من المستقلين سياسياً، وهم من مختلف شرائح ومكونات المجتمع البصري".
ص 4
 
 
تأجيل النطق بالحكم في قضية مبارك
 
القاهرة - وكالات
قضت محكمة جنايات القاهرة بمد أجل النطق بالحكم في قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك و10 متهمين آخرين الى 29 تشرين الثاني 2014. واستهل القاضي الجسلة بعرض مقطع فيديو يوضح تفاصيل مراحل القضية التي شملت 160 ألف ورقة.
وشهد محيط أكاديمية الشرطة بالقاهرة حيث يحاكم مبارك اشتباكا بين عدة افراد من مؤيدي ومعارضي مبارك عقب إرجاء النطق في الحكم بالقضية. و قد تدخلت الشرطة لفض الاشتباك بين الطرفين.
وهذه هي المحاكمة الثانية في نفس القضية بعد طعن المتهمين والنيابة في حكم سابق صدر في حزيران 2012 بالسجن المؤبد في حق مبارك و العادلي و براءة الآخرين. وتشهد أكاديمية الشرطة التي تجري فيها المحاكمة اجراءات امنية مشددة في ظل دعوات من عدد من القوى السياسية بالتظاهر تزامنا مع جلسة النطق بالحكم.
 
 
*******
اردوغان: قواتنا قد تساهم في إقامة منطقة آمنة في سوريا
 
اسطنبول – وكالات
قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحات نشرت يوم أمس السبت إن القوات التركية قد تساهم في إنشاء منطقة آمنة في سوريا في حالة ابرام اتفاق دولي على اقامة ملاذ آمن للاجئين الذين يفرون من مسلحي داعش. وأحجمت تركيا عن لعب اي دور في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة الدولة الإسلامية إلا ان مسؤولين ذكروا الأسبوع الماضي ان اردوغان يجري مفاوضات بشأن طبيعية الدور التركي. وقال اردوغان في مقابلة مع صحيفة حريت في طريق عودته من نيويورك حيث شارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة "المنطق الذي يفترض ان تركيا لن تشارك عسكريا خاطيء". وذكر اردوغان أن المفاوضات جارية لتحديد كيفية تنفيذ الحملة الجوية واحتمال القيام بعملية برية وتحديد الدول المشاركة مبديا استعداد تركيا للمشاركة. وأضاف "عند توزيع الأعباء ستضطلع كل دولة بدور معين وستنفذ تركيا الدور المناط بها مهما كان" مضيفا ان العمليات الجوية وحدها لن تكفي.

****** 
أكد أن لا مفاوضات مع إسرائيل  من دون التزام بالوقت
عباس يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة في غزة

عزة – وكالات
إتهم رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس اسرائيل، في كلمته امام الجمعية العمومية للامم المتحدة، بخوض "حرب ابادة" في غزة، فيما وصف وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان كلمة عباس بأنها "تحريضية ومليئة بالاكاذيب."
وقال عباس إنه ينبغي معاقبة اسرائيل "لجرائم الحرب" التي ارتكبتها في غزة، ولكنه لم يهدد بإحالة القضية الى محكمة الجنايات الدولية.
وكانت الحرب الاخيرة التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة قد اسفرت عن مقتل 2100 فلسطيني و73 في الجانب الاسرائيلي.
و تقول الأمم المتحدة إن الغالبية العظمى من القتلى الفلسطينيين مدنيون. وقال الرئيس عباس إن حجم الدمار الذي وقع في غزة غير مسبوق ويتجاوز الدمار الذي تسببت فيه حروب اسرائيل السابقة. وقال في كلمته امام الجمعية العمومية في نيويورك "الحرب الأخيرة على غزة كانت عبارة عن سلسلة من جرائم الحرب ارتكبتها اسرائيل على مرأى ومسمع العالم بأسره لحظة بلحظة".
واضاف الرئيس الفلسطيني انه من المستحيل للفلسطينيين العودة الى طاولة المفاوضات مع اسرائيل ما لم تتناول هذه المفاوضات ما وصفها "بهذه المسائل الاساسية."
وقال "بات من المستحيل العودة لمفاوضات يفرض الاحتلال نتائجها المسبقة من خلال استمرار الاستيطان، ولا قيمة لمفاوضات لا ترتبط بجدول زمني يحقق هدفها، ولا معنى ولا فائدة ترتجى من مفاوضات لا يكون هدفها المتفق عليه إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وقيام دولة فلسطين." واضاف "أن فلسطين تعد قرارا في مجلس الامن يجسد اساسا للحل السلمي، لاننا مؤمنون بالسلام".
وقال "لا معنى او قيمة لمفاوضات هدفها ليس انهاء الاحتلال الاسرائيلي و تحقيق استقلال الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على كامل التراب الفلسطيني المحتل في عام 1967."
وقال الرئيس عباس إن "فلسطين ترفض أن يكون حق شعبها في الحرية رهينة لاشتراطات عن أمن إسرائيل"، وإن "شعب فلسطين هو من يحتاج في الحقيقة إلى الحماية الدولية الفورية وهو ما سنسعى إليه من خلال المنظمات الدولية، ويحتاج إلى الأمن وإلى السلام قبل أي أحد آخر، وأكثر من أي أحد آخر".
 
-*******
 
مواقف القوى العظمى وايران ما زالت متباعدة جدا
 
نيويورك – وكالات
اعلن مسؤول اميركي كبير في نيويورك ان مواقف القوى العظمى وايران ما زالت متباعدة جدا للتوصل الى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني.
 وقال هذا المسؤول بعد ثمانية ايام من المحادثات المكثفة بين طهران ومجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) التي جرت في نيويورك برعاية وزيرة الخارجية الاوروبية كاترين اشتون "ان التباعد ما زال كبيرا".
 واضاف هذا المسؤول الاداري الاميركي "ما زالت هناك نقاط للاتفاق ومن الصعب جدا جدا  إنهاؤها" مذكرا بانه لم يبق سوى "ثمانية اسابيع" قبل الموعد النهائي في 24 تشرين الثاني المحدد لتوقيع اتفاق حول البرنامج النووي الايراني الذي يقلق الاسرة الدولية منذ اكثر من عشر سنوات.
 واوضح "ما زلنا نعتقد انه ما زال ممكنا" التوصل الى هذا الاتفاق ولكن "صعب جدا صعب جدا".
وكانت ايران وفرنسا وروسيا قد اعلنت رسميا الجمعة بان المحادثات في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة لم تؤد الى حل حاسم.
 وقال الرئيس الايراني حسن روحاني في مؤتمر صحافي في الامم المتحدة ان "التقدم الذي احرز في الايام الاخيرة كان بطيئا للغاية ولم يبق الا وقت قصير جدا للتوصل الى اتفاق". واضاف "الكرة في ملعب محاورينا. التقدم الذي احرز حتى الان لم يكن ملحوظا (...) علينا ان نضاعف الجهود".

********
 
الرئيس الصومالي يناشد المجتمع الدولي مساعدة بلاده


الأمم المتحدة – وكالات
وجه الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الجمعة نداءاً ملحًّا من على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة لجمع 500 مليون دولار لبلاده التي اكد انها تتعافى.
وقال امام الجمعية العامة ان "الوضع الانساني في الصومال ما زال خطيرا للغاية". وذكر بان 3,2 من اصل 7,5 ملايين صومالي بحاجة الى المساعدة، وبان اكثر من مليون يعانون سوء تغذية خطيرا.
وذكر ايضًا بان نداء وجه لجمع 933 مليون دولار من اجل الصومال، ولكن لم يجمع سوى ثلث هذا المبلغ، مشددا على"وجوب الاهتمام بهذه المشكلة بشكل ملحّ". واضاف "ما زلنا بحاجة الى اكثر من 500 مليون دولار لتلبية الحاجات الحيوية".
واشار الى ان بلاده التي نجحت في طرد حركة الشباب الاسلامية من معظم مناطق جنوب ووسط البلاد لم تعد "صومال الفشل". وقال "ما زلنا بالتأكيد غير محصنين، ولكننا لم نعد محطمين". لكنه اقر بان الصومال ما زالت تخشى ان تصبح مجددا ملاذا وقاعدة عمليات لمنظمات متطرفة مثل الدولة الاسلامية.
وتشهد الصومال حربا اهلية من دون سلطة مركزية فعلية منذ العام 1991. ومع انتخاب حسن شيخ محمود العام 2012 في ختام عملية ايدها المجتمع الدولي وتعرّض متمردي حركة الشباب لهزائم عسكرية، برز امل بإرساء الاستقرار في البلاد.
 

*********
 
الحزب الاشتراكي اليمني: أي محاولة للإطاحة بكيانية الدولة ستضع البلاد كلها امام مفترق طرق خطير

 
اليمن – وكالات
قال مصدر مسؤول في الأمانة العامة للحزب الاشتراكي في اليمن ان اتفاق السلم والشراكة الذي وقع مؤخرا بين الاطراف السياسية يجب ان يجسد الوفاق الوطني الذي عبر عنه مؤتمر الحوار في مخرجاته التي شكلت العقد الاجتماعي الجديد لبناء الدولة اليمنية الحديثة لكل ابناء اليمن.
واستطرد قائلا في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب": ولكي يجسد الاتفاق هذا الوفاق الوطني فانه لابد من تنفيذ الجزء الاخر منه والمتعلق بتطبيع الاوضاع الامنية على وجه السرعة، وعودة الحياة الطبيعية الى العاصمة صنعاء, وسحب المظاهر المسلحة وتمكين الاجهزة الامنية والعسكرية من تنفيذ مهامها في حماية العاصمة والمؤسسات المختلفة والتوقف فورا عن اقتحام المنازل تحت اية دعاوى  كانت.
وقال المسؤول في الامانة العامة لقد عانينا نحن عام 1994 من هذه الاقتحامات التي مارستها مليشيات المنتصرين في صنعاء وعدن ولا يجب ان يكررها انصار الله اليوم لما لهذا السلوك من اثار سلبية وخطيرة.
واشار الى ان اية محاولة للإطاحة بكيانية الدولة ستضع البلاد كلها امام مفترق طرق خطيرة.
وأكد المسؤول ان المهمة الرئيسية اليوم هي الحفاظ على كيانات الدولة وعدم تجريف مؤسساتها العسكرية والأمنية على ذلك النحو الذي أخذ يتصاعد لتبدو الدولة وكأنها غنيمة يتناوشها النهب من كل جانب.
وقال المسؤول في الامانة العامة للحزب ان كيان الدولة هو اول ما يجب الحفاظ عليه في مثل هذه الظروف لان الانهيار سيفتح الطريق امام خيارات خطيرة في ظل هذا الوضع الهش الذي تعيشه البلاد، وعلى انصار الله ان لا يستهينوا بهذه الحقيقة ويتركوا للطائشين والمغامرين والمنتقمين تقرير مستقبل هذا البلد.
واضاف المصدر انها لحظات تاريخية لا يجب ان يكون فيها الانتقام سيد الموقف فقد دار الزمن دورته كاملة وصفها الجميع في محطات دورته المختلفة, وان الاوان الان للم الشمل والعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، فلا بد من الاسراع في تسمية رئيس الوزراء بدون اي ابطاء والعمل على تشكيل حكومة  يتحمّل الجميع مسؤولياتهم في مواجهة اعباء المرحلة القادمة.
واستطرد المسؤول قائلا ان الحزب الاشتراكي يدعو الجميع الى الالتزام بروح التوافق والتخلي عن الخطاب  السياسي والإعلامي المسيء، وبدلاً من توجيه التهم من قبل البعض الى البعض الاخر, فان على كافة الاطراف ان تبحث عن أخطاءها وتفتش عنها في سلوكياتها وممارستها وتمارس النقد الذاتي ولو لمرة واحدة لتعرف اين أخطئت واين يجب ان تصحح.
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
بعد استقالة وزير العدل راعي قانون الاجهاض المرفوض
اسبانيا .. الحكومة اليمينية  تدخل في حال عجز وازمة
 
 
رشيد غويلب
قبل عام  من موعد اجراء الانتخابات البرلمانية العامة في خريف 2015 ، وبعد ان اعلن رئيس الوزراء اليميني "ماريانو راخوي" ، الثلاثاء الفائت، سحب مشروع قانون الاجهاض المحافظ، لم يبق امام وزير العدل "البرتو رويز غالاردون"  راعي مشروع القانون، الذي كان يراد منه الغاء التشريع الليبرالي السابق، سوى الاستقالة، وبهذا دخلت الحكومة الاسبانية في أزمة، بعد أن فشلت في تمرير  واحد من مشاريعها الرئيسية.
والى جانب الاستقالة اعلن وزير العدل انسحابه من الحياة السياسية، مؤكدا ان البرنامج الانتخابي لحزب الشعب قد تضمن الحد من حرية النساء في الاقدام على الاجهاض، والتي يسميها برنامجهم الانتخابي "حماية حق الحياة". وقال انه يتحمل مسؤولية فشل مشروع القانون، الذي جاء مطابقا لـ"عقيدة الحزب". وكان وزير العدل قد اعلن في كانون الاول 2013 عن خططة لاصدار القانون، وفي الحال انطلقت الحركة النسوية مدعومة من الحزب الشيوعي الاسباني، واليسار المتحد بتنظيم حركة احتجاج واسعة ضد محاولات قضم حقوق النساء المكتسبة،وقد جاء سحب الحكومة اليمينية لمشروع القانون، ليبرهن من جديد على صحة اعتماد المقاومة المشتركة لهجوم المحافظين، كما ان اهمية الانتصار الذي حققته الحركة النسوية يكمن في امكانية تحقيق انتصارات مماثلة في نضالات اجتماعية اخرى.
ووعد رئيس الوزراء ببداية جديدة، وان الاصلاح القانوني الجديد سوف لا يسعى لا جراءات منع الاجهاض التي كانت قائمة  في عهد دكتاتورية فرانكو، ولكنه سيحد من حقوق النساء، التي يضمنها قانون عام 1985 الليبرالي. ومن المعروف ان حزب الشعب اليميني لم يتحرش بالقانون المذكور في سنوات قيادته للسلطة في اسبانيا للسنوات  199 - 2004 .
وهناك عدة عوامل دفعت "راخوي"  الى التراجع عن فرض السياسات المحافظة المتشددة، فالى جانب الانتخابات العامة، سيشهد عام 2015 ايضا انتخابات الولايات، وانتخابات المجالس البلدية، والحزب الحاكم يواجه استمرار فقدانه للناخبين، وخصوصا في اوساط الطبقة الوسطى. ولهذا لم يعر الحزب الحاكم اهتماما لتظاهرات،  نظمتها الاوساط  المحافظة المتطرفة للمطالبة بمنع حق الاجهاض كليا، حتى في حالات الاغتصاب، او اصابة الجنين بتشويهات خلقية، تمشيا مع مطالبات الكنيسة الكاثوليكية، وهو ما لم يتضمنه مشروع قانون وزير العدل المستقيل.
وسياسة التراجع التي يعتمدها حزب الشعب الحاكم مرتبطة بخسارته الكبيرة في انتخابات البرلمان الاوربي ما أن فقد 16 نقطة من النتائج التي حققها في نفس الانتخابات عام 2009 ، وتقريبا 19 نقطة من نتائجه في الانتخابات العامة، التي حملته للسلطة عام 2011 . والرابح من خسارات اليمين ليس قوى الوسط المتمثلة بالحزب الاجتماعي الديمقراطي (الاشتراكية الدولية)، وانما قوى اليسار، وهو ما يقوض نظام الحزبين، الذي هيمن على الحياة السياسية منذ استعادة الحياة الديمقراطية، بعد وفاة فرانكو عام 1975 . ولهذا تاتي استقالة وزير العدل المتشدد كدعوة للحزب الاجتماعي الديمقراطي للتعاون سوية لمواجهة صعود اليسار. فحزب "نحن قادرون"  القادم من قلب الحركة الاحتجاجية، وحسب آخر استطلاع للراي يمكن ان يزيح الاجتماعي الديمقراطي، ويحتل الموقع الثاني، وعلى عكس الاخير فان حزب اليسار الجديد يؤيد حق تقرير المصير لكاتالونيا. وبالضد من ذلك  يريد حزب الشعب اليميني  الوصول مع الاجتماعيين الديمقراطيين الى حلف الدولة، ولهذا استعجل تعيين  "رافائيل كاتالا" وزيرا جديدا العدل، والذي كان وزير للدولة لشؤون البنى التحتية، وهو مستعد لإجراء تعديل دستوري، يقترب من موقف الحزب الاجتماعي الديمقراطي ، الداعي الى خطوات اولية باتجاه الفيدرالية، التي لم يلتزم بجميع وعوده بشأنها خلال تربعه على قمة السلطة.
ويقف الاجتماعيون الديمقراطيون ضد الاستفتاء المزمع اجراؤه في التاسع من تشرين الثاني المقبل بشان استقلال كاتالونيا. وكان البرلمان المحلي للولاية قد صوت قبل اسبوع  باكثرية 80 بالمائة لصالح القانون الخاص بالاستفتاء. وتحاول الحكومة الاسبانية الذهاب للمحكمة الدستورية، وتهدد بإلغاء الحكم الذاتي، الذي تتمتع به الولاية. ومن غير الواضح هل ستتم الدعوة لانتخابات مبكرة، لكي يتمكن انصار الاستقلال تضمين هذا المطلب في برنامجهم الانتخابي، والتصويت عليه، على الرغم من المنع المحتمل لاجراء الاستفتاء على الاستقلال.  
 
 
 
*******
س5

عمال العراق يطالبون الحكومة باصدار قرارات تنصفهم
 
 
النقابي ناهض الشيخ علي
يعتبر التنظيم النقابي حقا مشروعا للطبقة العاملة يكفله الدستور العراقي وتؤكده التشريعات الوطنية والمعايير العربية والدولية التي تعنى بقضايا العمل والعمال، ومنها الاتفاقية الدولية رقم (87) لعام (1948) والاتفاقية العربية رقم (8) لعام (1977) فضلا عن المبادئ والحقوق الاساسية للعمل والتي تلزم الدول الاعضاء بتوفير الحريات النقابية وصيانتها.
ويهدف التنظيم النقابي الى تعزيز العلاقات المهنية والاجتماعية بين العمال ورفع مستواهم السياسي والثقافي، بما يمكنهم من الدفاع عن حقوقهم وممارسة دورهم ومسؤولياتهم بوعي تام وتحقيق مصالحهم وتحسين مستواهم المعيشي، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بحاجة وتطوير الانتاج، ورفع مستوى انتاجية  العمل واحترام شروط العمل ونظامه، والمساهمة الواعية في تطوير التشريعات انسجاما مع التطورات الحاصلة في العالم على الصعيدين التنظيمي والقانوني، مع التأكيد على الطبيعة التضامينة الانسانية لعلاقات العمل والانتاج، وحل النزاعات بطرق سلمية حسب القانون.
وكانت الحركة النقابية وما زالت تمثل وجها مشرقا من اوجه النضال الوطني للشعب العراقي.
لقد تعرضت الحركة النقابية العمالية الى الكثير من الضغوط والانتهاكات عبر مسيرتها الطويلة المتعاقبة ومحاولة تهميش دورها الطبقي، الا ان الحركة النقابية ومنظماتها المهنية استطاعت ان تؤسس نهجاً وطنياً سليماً على مر العقود السابقة. وبعد سقوط النظام المقبور عام (2003)، استطاع القادة النقابيون اعادة تأسيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، ومن خلال عقد المؤتمرات العمالية بشكل ديمقراطي ومهني استمر الاتحاد واعترفت به الاتحادات الدولية والعربية وبدور العمال في العراق، واستمر الاتحاد بعمله برغم الظروف الصعبة والمعقدة التي يمر بها البلد من جراء الاحتلال والعمليات الارهابية، وتدمير البنى التحتية وايقاف الكثير من المعامل والمصانع في القطاعين العام والخاص.
ورغم تلك التحديات ظهر تحد اخر المتمثل بالحكومة وتدخلها في الانتخابات العمالية، ودور وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتشكيل اتحاد صوري مدعوم من الحكومة والوزارة، مما عرض الاتحاد الشرعي المنتخب الى المضايقات من قبل السلطة والسيطرة على مقر الاتحاد بالقوة، واصدار قرار الامر الديواني (8750) في 8/8/2005 في عهد رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري الذي وضع اليد على اموال الاتحاد، وبهذا سلبت حقوق العمال والاتحاد الشرعي من استحقاقهم القانوني.
ونحن نعيش في الدورة الجديدة لمجلس النواب والحكومة الجديدة التي يرأسها الدكتور حيدر العبادي، لذا تدعو الطبقة العاملة من خلال ممثلها الشرعي الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق الى :
1/ تأهيل المعامل والمصانع المتوقفة عن العمل ورفدها بالمكننة الحديثة والمتطورة.
2/ الغاء قرار (150) لسنة 1987 الذي تحول العمال بموجبه الى موظفين.
3/ اصدار قانون عمل عادل ومنصف للعمال والغاء القوانين الصادرة في حقبة نظام البعث البوليسي.
4/ ضمان الحقوق المكفولة للطبقة العاملة بتشكيل اتحادها واختيار من يمثلهم من النقابيين دون التدخل الحكومي.
5/ الغاء قرار الامر الديواني (8750) لسنة 2005 ومحاسبة الفاسدين الذين اهدروا اموال العمال.
6/ يكون دور مجلس الوزراء ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية فقط التنظيم والاشراف على الانتخابات وعدم التدخل في شؤون العمال ودعم النقابات الشرعية.
 
...........................
 
عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية يتظاهرون مطالبين بصرف رواتبهم
 

مناضل عطية
تظاهر عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية صباح يوم الاربعاء الماضي مطالبين بصرف رواتبهم المتوقفة لشهري تموز واب، بسبب الخلافات الحاصلة بين مصرف الرافدين ووزارتي المالية والصناعة.
وهدد المتظاهرون المحتشدون بالاستمرار بالتظاهر والاحتجاج لحين صرف رواتبهم، فتوقف الرواتب وعدم استلامها سبب ازمة مالية لعوائلهم بسبب اعتمادهم عليها لاعانة عوائلهم على العيش في الحد الادنى بسبب ارتفاع الاسعار وحلول الموسم الدراسي الذي يتطلب شراء الملابس والقرطاسية لابنائهم. علما ان مجموع العمال المشمولين بقطع الرواتب هو بحدود (3800) عامل لثلاثة مواقع هي: الدباغة والكوفة وبغداد.
وطالب العمال المتظاهرون الوزارة والادارة بصرف رواتبهم في موعدها اسوة بباقي الشركات، واعادة تشغيل المعامل والخطوط المتوقفة عن العمل، وزيادة الرواتب واعادة اجور النقل للعمال بعد توقيفها.
 
...........................
 
 
من نضالات الطبقة العاملة العراقية
إضرابات عمال معمل شهداء الجيش
 
 
 
علي ثاني المكصوصي
واصلت الحركة النقابية العمالية نضالاتها في ظل حكم الأخوين عارف من اجل الدفاع عن حقوق ومصالح العمال في مختلف مواقع العمل، مما أثار حفيظة المؤسسات الأمنية وأرعبها هذا التحرك العمالي النشيط واتخذت إجراءات قمعية لمواجهة القادة النقابيين والعمال الذين كان لهم دور مهم وبارز في معظم هذه النشاطات والإضرابات.
ففي أواسط شهر نيسان عام 1968 قدمت مذكرة إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية موقعة من قبل (178) عاملاً وعاملة يؤكدون فيها ان (مصلحة شهداء الجيش سلبت الكثير من الحقوق التي كنا نتمتع بها بقوانين سنتها ليس لها مثيل في أي مصلحة او معمل، ولم تطبق قانون الأرباح بكامله) ونتيجة لذلك قام العمال بإضرابين متتالين.. إلا أن إدارة الشركة لم تحقق أي طلب من المطالب المشروعة للعمال. لذا طالبت المذكرة وزارة العمل بالتدخل لحل المشكلة وتحقيق المطالب التالية :
1 ــ إلغاء نظام إيقاف الزيادات عند حد 770 فلساً.
2 ــ إلغاء تأخير الزيادة السنوية بسبب الغياب، حيث ان المصلحة تؤخر الزيادة شهراً كاملاً عن كل يوم غياب.
3 ــ تشكيل لجنة عمالية حسب ما ينص عليه قانون العمل.
4 ــ تطبيق قانون الأرباح تطبيقاً كاملاً والاعتراف بالـ 5 % من الأرباح كحق للعمال فيها وتوزيع ما تحقق سنتي 1964 ــ 1965، 1965 ــ 1966.
5 ــ تعديل أجور العمال الذين تقل أجورهم عن (350) فلساً وهو الحد الأدنى في المصلحة.
6 ــ تثبيت الزيادة السنوية للنساجين.
7 ــ تثبيت العمال المؤقتين.
8 ــ إعادة المفصولين. 
نتيجة هذه المذكرة التي وزرعت إلى مجلس إدارة المصلحة ومديرها العام والاتحاد العام لنقابات العمال، تحركت الأجهزة الأمنية في منطقة الزعفرانية ووجهت كتابها المرقم 929 في 13 / 4 / 1968 إلى مديرية أمن حي الرافدين (الثورة)  تعلمها بالتحرك العمالي وبمطالبهم والتي بدورها أرسلت كتابها 259 في 14 / 4 / 1968 الى مدير أمن لواء بغداد تعلمها بذلك. وتؤكد أمن الزعفرانية كتابها السابق المرقم 507 في 18 / 3 / 1967 المرسل إلى مدير أمن بغداد والذي تشير فيه إلى أن العامل هاشم مفتن (شيوعي) قد اجتمع بالعمال في فترة الاستراحة و(حذرهم من تزايد عناصر الأمن في المعمل ويحرض العمال على الإضراب وعدم الانصياع إلى أوامر الإدارة التي لا تراعي حقوق العمال بزيادة أجورهم).
لم تكتف الأجهزة الأمنية في مديرية أمن حي الرافدين بذلك ففي كتابها المرقم 1277 في 15 / 4 / 1968 المرسل إلى مديرية أمن بغداد تؤكد فيه أنه (ظهر لنا بأن المحرضين على ذلك هم العمال المدرجة أسماؤهم أدناه والذين هم من الشيوعيين (العملاء !!)... هذا وان عملهم  لا يمت إلى المصلحة العامة ولا إلى مصلحة العامل بشيء وإنما يخدم (الاستعمار وأعوانه من الصهيونيين ولا بد وأن وراء هذه الحركة أياد خبيثة استعمارية تحركهم لمصالحها الشخصية.. كذا) ويؤكد مدير أمن حي الرافدين أنهم (قائمين بمراقبة أمثال هؤلاء الخونة !!) ويشير إلى انه (من المحتمل بأنهم (العمال) سوف يحرضون العمال على الإضراب خلال هذه الأيام. والعمال المشمولين حسب كتاب الأمن بهذه المراقبة هم كل من:
1 ــ هاشم مفتن علاج الحمداني ــ شيوعي ــ
2 ــ علي ثاني مكاصيص ــ شيوعي ــ
3 ــ جبار خلف ياسين ــ شيوعي ــ
4 ــ حنون سلطان صالح الخزعلي.
واصل عمال معمل شهداء الجيش نضالاتهم رغم التحديات الامنية التي يتعرضون لها، وبعد إضرابين متتالين وتقديم عرائض إلى وزارة العمل ومقابلة رئيس اتحاد العمال هاشم علي محسن وسكرتير الاتحاد نورس المرسومي ونتيجة عدم التوصل إلى نتيجة تخدم مصالح العمال وتضمن حقوقهم. والمطالبة بإعادة قادة الإضراب الذين صدر قرار من مجلس إدارة مصلحة شهداء الجيش بفصلهم وانهاء خدماتهم (بالنظر لمقتضيات المصلحة وأستناداً إلى ما جاء بكتاب مديرية الأمن العامة السري والشخصي 4116 في 5 / 5 / 1968) حسبما جاء في الأمر الإداري 669 في 16 / 5 / 1968 للمديرية العامة لمصلحة شهداء الجيش.
اعتصم عمال المعمل من الساعة السادسة صباح يوم 19 / 5 / 1968 داخل المعمل الواقع في معسكر الرشيد وشكل العمال لجاناً منها، لجنة المفاوضات، لجنة الحراسة والأمن، لجنة الاتصال الخارجي. وبمساهمة فاعلة من الحزب الشيوعي العراقي في دعم الإضراب والتواجد في منطقة الألف دار المقابلة للمعمل حيث قامت النساء والأطفال بجلب الطعام للمعتصمين الذين استمر اعتصامهم عدة أيام.
بعدها قام الضابط احمد ابو اجبن آمر الانضباط العسكري القريب من المعمل باقتحام المعمل بالمدرعات وكسر أبوابه المقفلة باللحيم وأبعاد قادة الإضراب وإجبار العمال الآخرين على مواصلة العمل، ثم قامت الأجهزة الأمنية في اليوم التالي بأعتقال قادة الإضراب من بيوتهم.
ويذكر ان معمل شهداء الجيش يعمل فيه اكثر من (1500) عامل وبضمنهم (250) عاملة ويعمل بوجبتي عمل صباحية (800) عامل ومسائية (700) عامل.
أن أهمية هذه النضالات في تاريخ الحركة النقابية العمالية العراقية تأكيد على دور العمال في المساهمة الفاعلة في مقاومة الأنظمة الدكتاتورية وخاصة قبل انقلاب 17 تموز وبعده والتي اتسعت فيها الحركة الاحتجاجية العمالية في العديد من مواقع العمل. وعند مجيء سلطة الانقلاب الجديد واصلت الأجهزة الأمنية تعقبها للقادة النقابيين حسبما تؤكد ذلك كتبهم الرسمية84 في 16 / 1 / 1969 الصادر من مديرية أمن حي الرافدين و 90787 في 13 / 11 / 1969 الصادر من مديرية الأمن العامة (مديرية القيود السرية) و 1458 في 23 / 11 / 1969 من مديرية امن الرافدين.
هذه صفحة من صفحات نضالات العمال العراقيين عبر تاريخهم المجيد للتأكيد على حقهم في حياة حرة كريمة والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم المشروعة.
 
 
...........................
 
 
من جديد.. سكائر سومر في الاسواق المحلية
 

طارش جبار
بذل عمال ومنتسبو الشركة العامة للتبوغ والسكائر جهودا استثنائية من اجل النهوض بهذا الصرح الاقتصادي الكبير من اجل رفد الاقتصاد الوطني بصناعة وطنية وبمواصفات عالمية حديثة، اذ تم تهيئة قاعة كبيرة ونصب خط انتاجي جديد لانتاج سكائر سومر وبتعبئة وشكل جديد ومن النوع الخفيف قليل الاضرار على صحة الانسان، وهذا الانتاج يختلف عن سكائر سومر السابقة، وقد تم طرح المنتوج الجديد الى الاسواق المحلية بعد اجتياز فحص (الايزو)، وهي شهادة دولية تعتمد الجودة والنوعية.
والخط الجديد هو خط انتاجي متطور ايطالي المنشأ يعمل بطاقة (8000) سيكارة في الدقيقة، ونتيجة لتعاون العمال والادارة وبدعم من قبل مدير عام الشركة عماد لويس ومجلس الادارة، تم نجاح هذه التجربة الجديدة في انتاج نوعيات مختلفة من السكائر والتي تحمل الاسم القديم (سومر)، ولزيادة الخبرة والتدريب على صيانة الخط الجديد قامت الشركة بايفاد كادر فني متخصص من المهندسين والمشغلين، بالاستعانة بخبراء اجانب متخصصين.
ووسط فرحة العمال وهم يرون انتاجهم الجديد في الاسواق المحلية، كانت هناك امنيات ومطالب وجهوها الى وزارة الصناعة والمعادن بمسؤوليها الجدد لتذليل المعوقات والعقبات امام هذه الشركة، خصوصا فيما يخص تسهيل عملية التسويق وكذلك ازالة المعوقات التي تقف حائلا في وجه انتشار المنتوج في الاسواق المحلية، كما يأمل العمال الاستعانة بالكوادر الشابة والوطنية للعمل في الوزارة من اجل انعاش الصناعة الوطنية.
ومن الجدير بالذكر ان الشركة العامة للتبوغ والسكائر تأسست عام (1963) وفي عام (1964) دمجت معها عدة مصانع أهلية لتشكل شركة واحدة، وتمتلك معملين هما معمل النصر ومعمل بغداد.ويبلغ عدد منتسبيها أكثر من (1750) منتسباً وتعمل بطاقة إنتاجية كبيرة، فمعمل النصر طاقته الإنتاجية السنوية تصل الى (1224420 ) كارتوناً، ومعمل بغداد بطاقة سنوية تصل الى (483900  (كارتون بالإضافة الى معمل انتاج اعواد الثقاب حيث تصل طاقته التصميمية الى(588000)  كارتون سنوياً.
وبعد سقوط النظام البعثي في العراق تعرضت هذه الشركة العملاقة الى السلب والنهب والاهمال حالها حال باقي شركات وزارة الصناعة والمعادن، الا ان العمال والمنتسبين وادارة الشركة بذلت جهودا استثنائية من اجل النهوض بهذا الصرح الاقتصادي الكبيرمن اجل رفد الاقتصاد الوطني بصناعة وطنية وبمواصفات عالمية حديثة.

.............................
الاتحاد  العام التونسي للشغل يقرر عدم المشاركة في الانتخابات بقوائم نقابية

قال  الامين العام للاتحاد حسين العباسي بان   انتخابات 26 تشرين الاول 2014 القادمة  تمثل محطّة مفصلية لكلّ التّونسيين، فإمّا أن ترسّخ المسار الديمقراطي وتدفعه إلى أرقى أبعاده السياسية والاجتماعية والاقتصادية، أو أن تكون ، نكسة تُعيدنا إلى مراحل الاستبداد وتُفضي إلى تبخّر مكاسبنا التونسية أو تفتح  من جديد نافذة على خطر الفوضى وتقويض أسس الدولة.
و مضى يقول في مقال له على موقع الاتحاد الالكتروني: لقد سعيْنا في الاتحاد العام التونسي للشّغل إلى الوصول إلى هذه المحطّة بسلام عبر الحوار الوطني الذي جنّبنا مزالق التجاذبات ومآسي التطاحن والاقتتال. فأنجز التونسيون، من خلال الحراك الاجتماعي والمدني والسياسي، ومن خلال المؤسّسة التأسيسيّة، دستورا توافقيا تضمّن أغلب الحقوق والحريات ضمن دولة مدنية ديمقراطية السيادة فيها للشعب أساسا والاحتكام للقانون وللمؤسسات، كما أُنْجِزَ قانون انتخابي وتمّ اختيار هيئة مستقلّة للانتخابات وتحديد تاريخ واضح لإنجازها بناء على روح توافقية غلب فيها الحوار على الصراع والإجماع على الانفراد بالقرار.
واضاف : واليوم لم يعد أمامنا من خيار غير تتويج هذا المسار بإنجاح المحطّة الانتخابية في كلّ مراحلها، خاصة وأن الإرهاب يستهدف من بين ما يستهدف، إفشال الانتخابات، بل السعي لإلغائها وفق عقيدته الاستبدادية الماضوية، ولهذا السّبب نحن مصرّون على المزيد لتوفير كلّ المناخات حتّى تنجح الانتخابات وفي مقدمتها مواصلة تجنيد كلّ القوى والطاقات ووضع الاستراتيجيات والخطط لمحاربة الإرهاب وكل مظاهر العنف وما ارتبط بهما من جمعيات تبييض الأموال لتمويل الإرهابيين ومن شبكات تجنيد الشباب وتوريطه في المجموعات الإرهابية ومن خطاب تحريضي تكفيري يمارسه البعض من الدّاخل والخارج، والكشف عن ملفات الاغتيال السياسي التي طالت رموزا سياسية وطنية خاصة فيما يتعلّق بمن أفتى ومن خطّط ومن موّل ومن نفّذ، والمضي قُدمًا في تحييد الإدارة بالإسراع بإنهاء التعيينات القائمة على الولاءات، وتحييد المساجد باستعادة المنفلت منها وتغيير القائمين على بعضها من دعاة التكفير والتشدّد والعنف ومن الموالين للأحزاب.
كما أننا عازمون على مواصلة هذه الحملة مع التأكيد على أن أصوات المواطنين لا يجب أن تخضع إلى منطق البيع والشراء لأنها حقّ كفله الدستور  ولا يجب أن يُسْتلب هذا الحقّ بالمال السياسي وتحت أيّ نوع آخر  من الضغوطات بما فيها التهديد والعنف.
واكد العباسي  إنّ دور الاتحاد العام التونسي للشغل كبير ورئيسي في هذه الفترة الدقيقة من تاريخ تونس وسيلعبه باقتدار وفاء منه للشهداء وسيرا على درب الزعماء الذين سطّروا مبادئ الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ورسموا الطريق سالكة لتحقيق المكاسب ومراكمتها والدفاع عن الحقوق والحريات لذا لن ندّخر جهدا من أجل إنجاح هذه المهمّة التاريخيّة الجبّارة.
 واشر الامين العام للاتحاد بان الانتخابات ليست عملية تصويت شكلية، ولا هي إطار تقني لأداء واجب التصويت فحسب، بل هي بالأساس مراكمة لممارسة ديمقراطية ومسار من البناء الديمقراطي يتجاوز الشكل وينصبّ على البرامج والمحتويات والأهداف ويتصل بالإجابة على الأسئلة الوطنية الحارقة : لماذا أنتخب؟ ومن أنتخب؟ وعلى أي قاعدة أختار من سأنتخب؟ فإنّنا في الاتحاد العام التونسي للشّغل وانطلاقا من مقرّرات مؤتمر طبرقة كانون الاول 2011 القاضية بمواصلة استكمال تحقيق أهداف ثورة 17 كانون الاول و 14 كانون الثاني والعمل الدؤوب من أجل ضمان حقّ الشغل اللائق  والقضاء على البطالة والتهميش ومحاربة انعدام التوازن بين الجهات وإقرار منوال تنمية يحقّق العدالة الاجتماعية والجهوية والحفاظ على المؤسسات العمومية من نهش قوانين السوق المتوحّشة والدفاع عن الثروات الطبيعية للبلاد. ودعم دور الدولة في البناء الاقتصادي بعيدا عن التبعية والتداين والمضاربات والاحتكارات والحفاظ على المكاسب الاجتماعية وتطويرها من تعليم وصحة ونقل وخدمات وتغطية اجتماعية يكون للدّولة دون سواها واجب إسدائها، مع مراجعة جذرية لمنظومة الجباية التي اتّسمت بالاختلال والتهرّب وإثقال كاهل الأجراء دون غيرهم والسعي الدؤوب لمقاومة الفساد وإحلال الشفافية والحوكمة في كلّ دواليب الدّولة.
على هذه القاعدة من الالتزام بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والحرّيات العامّة والفردية التي تضمّنها الدستور وعلى هذه القاعدة من الحرص على الحفاظ           على الملك العمومي والمؤسّسات العامّة سيتوجّه أبناء الاتحاد العام التونسي للشغل إلى صناديق الاقتراع ومصلحة عموم الشعب المهمّش والمفقّر والكادح نصب أعينهم، تقودهم في خياراتهم أساسا مصلحة تونس.
واعلن انه في إطار سعي الاتحاد العام التونسي للشغل لإنجاح الانتخابات القادمة وتأمين شفافيتها ونزاهتها في نطاق احترام القانون ومن أجل ضمان استقرار تونس وبناء مستقبلها الديمقراطي، فإن الهيئة الإدارية الوطنية تعلن عن قرار تأسيس مرصد نقابي لمراقبة الانتخابات في جميع مراحلها.
كما تدعو النقابيين، وعلى وجه التحديد غير المنتمين منهم إلى أحزاب، إلى التقدّم للإشراف على مراكز الاقتراع. وتجدّد الدعوة إلى مواصلة التسجيل وإلى الإقبال بكثافة على صناديق الاقتراع يوم 26 تشرين الاول 2014 بحرّية ومسؤولية.
وختم بالقول : إيمانا من الاتّحاد العام التونسي للشّغل بدوره التعديلي  وبقدرته كمنظّمة وطنية على الريادة والمبادرة والتجميع بعيدا عن اللوبيات ومراكز التنفّذ وبإسهامه        في جميع مراحل التاريخ منذ التأسيس في تحرير البلاد وبنائها وفي إنقاذها من الأزمات التي مرّت بها وآخرها أزمة الحكم على إثر اغتيال الشهيد شكري بلعيد والتي تعمّقت وطفحت بعد اغتيال الشهيد الحاج محمد البراهمي، ووعيا منه بأنّ الظرف يستدعي التجنّد على أكثر من جبهة وخاصة الاستعداد إلى استحقاقات ما بعد الانتخابات، فإنّ الهيئة الإدارية الوطنية المنعقدة يوم  الجمعة 22 آب 2014 برئاسة الأخ حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشّغل تدعو هياكلها إلى وضع جهودهم وطاقاتهم لفائدة إنجاح العملية الانتخابية لعلّهم بذلك يُسهمون في تطوير الحياة السياسية وفي دفع العملية الديمقراطية، وتقرّر عدم المشاركة في هذه الانتخابات باسم الاتحاد العام التونسي للشغل في قوائم نقابية.
ص6

إصدار
 
 
الدعاية السياسية في الأفلام الأميركية
 
صدر حديثا في بغداد كتاب بعنوان:»الدعاية السياسية في الأفلام الأميركية» للدكتور يوسف محمد حسن.
ويعد هذا الكتاب بداية لدراسة الدعاية السياسية في الأفلام الأميركية، الذي يركز على مسألة الدعاية السياسية وأثرها في حسم العديد من الصراعات، خاصة بعد استشعرت العديد من البلدان وخاصة أميركا الدور الذي تؤديه السينما في الرأي العام وإعادة تشكيله. ويركز الكتاب على خطورة الرسالة السينمائية تكمن باختبائها في قصة عاطفية أو موقف هزلي أو اجتماعي عابر أو أفكار سينمائية عبر المادة الفلمية «.
وتؤكد صفحات الكتاب على كيفية مساهمة تلك الصراعات والحرب والباردة في ولادة مصطلحات عديدة جاءت متزامنة كتطور لمفهوم الدعاية.
 

*******
رماد عراقي
 
 
جواد وادي
 
رماد في الرأس المثقلة بالأحزان
رماد على المائدة
رماد على الأسرة الفارغة
رماد في ذاكرة الفصول
رماد على لوح بابلي
رماد يخنق الحنين
رماد لا يعرف الرماد
رماد يعشق الخيبات
رماد له جبروت المنهزمين
رماد على سنابل ذابلة
رماد يطوي القفار
ولا يعرف مآله
رماد يستوطن في ضحكات الصبية
رماد لا يحب إلا مناكفة الصغار
رماد يلون ترس فارس ذبلت سنينه
رماد في مدية قاتل
رماد يأكل من رماده
رماد يكتب بمداد الرماد
وعلى ورق من رماد
رماد يهب الحياة لمن يكرهها
رماد يعيث بسوالف صبايا
يانعة الأعمار
رماد يوزع بركاته على نيران خامدة
رماد في سماء وطني
رماد في بيتي
رماد في مدرستي
رماد يغطي لوحتي
رماد فوق وسادتي
رماد يزعج قلبي
رماد في أجنة قادمة لوقت الرماد
رماد يخصب الرماد
أطفال من رماد
نوافذ من رماد
أجساد من رماد
كتب من رماد
نوايا من رماد
خطايا من رماد
جنود من رماد
فرمانات من رماد
أقمصة من رماد
سعال من رماد
علل من رماد
سبايا للمتعة من رماد
كواتم قتل من رماد
فمن لا يعشق الرماد في بلادي إذن؟

********
 
 
قلب الهدهد

(1-2)

شعيب حليفي*
ثلاثة اعتذارات قبل الحكي: 
- إلى الزمن الذي لا يشيخ. القهّار الأزلي  الذي يسري فينا، يلاعبنا  فيبدو  ماضيا بعيدا ثم يدنو ويدنو حتى يمْثُلَ حاضرا مثل زغب في أشفاري.. أحسه بين يدي فينفلتُ بَدَدا. 
ـ إلى الطفل الذي كنتُ ، وقد كان حريصا على كتم أسراره كأنها أمانة سماوية. وها أنذا "أخونه" وأفشي ما أفشي بلا مبرر.
ـ إلى ذلك الهدهد الذي أدين له بكل سطر أكتبه.
 
لسانه بلساني
 
على حَصير أصفر بلون القصب الشاحب، داخل قبة شبه مُثلثة  كأنها قطعة من العهدِ القديم، عشرونَ أو أكثر، كنّا، من نفس السنّ تقريبا، مُتكدسينَ في ذلك المسيّد المرميّ على قارعةِ طريقٍ تمر منها بدوُ الجهات الشرقية وزرافات الجِمال القادمة من الصحراء، خلفَ نهر جارٍ يُقسِّمُ المدينة، مثل مُعادلة لا حلّ لها، بجلاليبنا التي يغلبُ عليها لون الزمن الحائل. نجلسُ قانتين خيالا جاريا أمامَ مُعلمنا وشيخنا وفقيهنا سي أحمد، نقبضُ على ألواحنا الخشبية التي شبِعت صلصالا وصمغا كأننا آخر السومريين ... ندوِّنُ صمتَ الزمن.
شيخُنا سيدي أحمد الغنامي فقيه يُعَلم الأطفال في أوقات معلومة، ويؤُم الناس في الصلوات، وطبيب روحاني  يكتبُ حُروزا بها أذكار على أوراق بيضاء.. هي وصفات للشرب أو البخور. يملك، فوق كل مواهبه هذه،  فَندقا للبهائم على بُعد خطوات فقط يَكريه للعابرين ورجال السوق من الباعة المحترفين.. كنا نحبه لأننا نراه بشرا ونبيا  يملك عصا طويلة يُؤدبنا بها، وأخرى قصيرة يأخذها بيده وهو يغادر المسيد نحو بهائمه بالفَنْدَق.
 
ألواح السومري
 
في المسيّد، نتعلمُ عِلم الله في ألواحنا؛ لا نفقهُ إلا بالسمع ضمن نشيدٍ جماعي هادر دون أن ندري من تلك الحروف شيئا. أما المعاني فتكفينا رهبتها الجميلة سجعا قويّا وغموضا لامعا برنين يجعلنا نُسبح كما نشاء، كأن الله، ربنا الحكيم، يُعيدُ وحْيَهُ لنا من جديد. الله وحده يعلمُ مصائرنا في ألواح الغيب التي لا تبلى. لذلك حينما أنهيتُ حفظ جزء كبير من القرآن الكريم، وأنا في سن الخامسة من عمري، فهمتُ مثل غيري في نهاية ذلك الصيف الخصيب، أن مصيرنا اكتملَ ولا بدّ من ترك أمكنتنا لغيرنا من الأكاديين والبابليين والآشوريين نحن ورثتهم أولاد الشاوية.
سمعَ والدي بهذه النهاية، فأجرى الواجبَ وأخذ واحدة من جلاليبه الصوفية الجديدة، وقُلتين طينيتين مملوءتين سَمْنا وعسلا، فأرسلهما إلى الفقيه. كما هيأتْ والدتي ثلاث قصعات من الكسكس أرسلت اثنتين منهما إلى المسجد ،وواحدة جلسنا حولها.. وأنا مندهش من هذا الاهتمام بشخصي، وكنا ثمانية أخوة، بعدما كنتُ أعتقد نفسي نباتا بريّا.
اعتقدتُ أني أنهيتُ مشواري في التعلم، وسأنتقل بالضرورة إلى رتبة أعلى من ذلك البورغواطي الباحث عن إيمان مطلق إلى فلاح أتحمل مسؤوليتي مساعدا لوالدي مثل الكثير من أبناء الفلاحين، نحيا فوق الأرض، لوحنا الأزلي، وننتهي تحتها. سُعداء غير نادمين، لأننا كتبنا أسفارنا بوحي عزيز في رحلة الطوفان الذي عَبَرناهُ فوق ألواحنا المقدسة.. ولم أفهم أني تخرّجتُ من المسيد بحكمة لا يُؤتي سرها إلا الله لعباده الصالحين، ذلك أني كنتُ � مثل أقراني � أحفظ القرآن بالسمع فقط دون تعلُّمِ الكتابة وفك حروفها، أما اللوح المكتوب بين أيدينا بخط مغربي ،يضاهي الحروف المسمارية، فلم يكن إلا أداة رمزية وشكلا ثقافيا سحريا لضبط الحفظ وربطه بعلامات لم يحِنْ، بعد، الوقت لفك رموزها. وكلما انتهينا من الحفظ الجماعي بتلك الطريقة، نشرعُ في الاستظهار فُرادى أمام الفقيه، واللوح إلى صدورنا نشدُّ عليه بأيدينا، نعصره عصرا فتتقطر كلماته الساخنة والحيّة في قلوبنا. والحافظ فينا يُؤذَنُ له بالخروج جريا لمحو تلك الكتابة من اللوح بعدما انحفرت بالصدور، ثم نجري صلصالا جديدا على اللوح ونبحث له عن خيوط الشمس تجعله يابسا ونحمله إلى الفقيه ليكتب عليه آيتنا الجديدة، بيده قلم من قصب رشيق ومرشوق، يُغمِّسه في دواة بها صمغ مُذاب وقطعة صوف ثم يبدأ في الكتابة وهو يتفرس في وجوهنا التي يعلوها نور لا مرئي اسمه الدهشة.
هذا حال السومريين بجلاليبهم وألواحهم المتآكلة  داخل المسيد، فقهاء مؤمنون قبل أن يخرجوا إلى الطوفان  لالتقاط الآثام كما تلتقط العصافير عشاءَها اليومي .
خيال الفقيه
 
في أيلول/ سبتمبر الماطر، أخذتك أختك الكبرى عند المصور لتأخذ لك صورا صغيرة الحجم. وهي المرة الأولى التي يتم نقلك فيها إلى صورة. وفي صباح اليوم الموالي سحبتك إلى المدرسة بعدما تخليْتَ عن جلباب المسيد ولبست لباسا جديدا من سروال أزرق وقميص صوفي أصفر،  لكن خيال الفقيه باق يُظللُ لحظتك تلك.
دخلتَ المدرسة بلا تردد ولكنك كنتَ حزينا صموتا مُرتابا بحدوس ذلك النبي الأمي الشاوي. شخص آخر نهضَ من الحصير ليجلس على الطاولة، مستبدلا كلام الله بإنشاءات أحمد بوكماخ وهنري ترانشار.
رنينٌ بلوريٌ لانكسارِ سلاح السومري  داخل أحاسيسك الفتية ونواياك التي كنتَ تهشُّ بها على مصير تراهُ في لوحك ولا تستطيع قراءته، إنها صُحُفُكَ الأولى التي كتب الفقيه عليها أقدارك ثم حفظتها ومَحوتها وستكتبها من جديد.
 
هل كنتَ تدري كل هذا؟
 
ربيعُ تلك السنة جاءَ ماطرا حتى دَنَا من الطوفان، وإثره تحولت الأرض إلى زرابي تتمايل. في العزيب القديم  بأولاد سليمان المزامزة الجنوبية، والذي هو قلعة أشبه بسفينة نوح أو بأوروك  جلجامش أو حطة سلطان الأمازيع صالح بن طريف. استمرَّ نفث السماء خفيفا  يروي الأرض بحنو بالغ.. كنتَ تبحث عن دُودٍ يكون طعما لصيد العصافير. عادَ بويا  من سوق السبت  مُبتلا وسعيدا.. فأسرعتْ أمي  بِسطل ماء تنظف رجليه من الوحل وتصبُّ على يديه لغسل وجهه من الغبار والعرق والرذاذ.
دخلَ القبة. جلس قاعدا. جاءته ببطانية ومَجْمَر فخاري وضعه بين رجليه يستدفئ به. بلهفة تلهثُ، ارتميتَ على يده تقبلها بورع كبير قبل أن يأتي باقي إخوتك وهو غير مُبال.جلستم حوله، عن يمينه وشماله وأمامه داخل البطانية. أخرج من جيبه حلوى  "المَانة" التي تَغيّرت ألوانها الزاهية بالتراب ورائحة روث بهائم سوق السبت، وزّعها بينكم بعدلٍ لم يفكر فيه، فالتهمتموها التهاما وبقيتم حول بويا الذي هو كل شيء: الألواح والطوفان والسفينة، هو آدم ونوح وإبراهيم ومحمد.
العرق يتصبّبُ منكَ وأنتَ تأكل ،بلذة وسعادة، الكسكس من قمح طري في قصعة من خشب العرعار، وأنتم حولها كأنكم في بِيدٍ تتسابقون نحو الحدود القصية للمرح.
ألستَ مرحا، وتلك آية تحياها، بين أهلك، ودوار أولاد سليمان بفيافيه الملآى بالعصافير والبهائم والأشجار والآبار والجن والملائكة ،بالأفاعي والعقارب والسحليات والقنافد المسرعة وريح الشرقي  والشموس والظلام والفجر والمطر وتلك الصفحات السماوية التي كنتَ تتمنى إدراك السر الأكبر لتقليبها وقراءة  الغيوب المعطرة بزهر الرمان وغيم الأقدار.
اكتُبْ عليها وحدها فقط. اكتُبْ لله وملائكته وأنبيائه والصالحين من عباده فقط. لا تكتُبْ في الأرض أو لأهلها.
عاد بويا يتمدد في قيلولته المعتادة، وقد شرعتْ يده في البحث عن موجة أثيرية بالترانزيستور الرمادي. أما الوالدة، لحظتها، كانت تقوم بترتيب الغطاء عليه وإغلاق النوافذ؛ وفي تلك الفسحة، دَنَت منه وهي تشدُّك من ذراعك اليسرى "وكانت تنادي على والدك ب: أخو سي محمد أو ولد سي عبد السلام" فطلبت منه أن يأتيها بهدهد. رفع رأسه ينظر إليها ثم إليك بنظرة حانية وعينين شرع النوم في تخذيرهما، وقد توقفت أصابعه بعد التقاط الموجة .فيما حوّلت "مّي" يدها إلى رأسك تتلمسه. بدا أنه فهمَ ثم نام وصوت المذياع يصدح خافتا. ربما كانت قد شرحت له من قبل وهي لا تفعل  آنذاك إلا لتذكيره.
أنتَ لا تُحب العصافير الملونة، ولم تكن، يوما في حاجة إلى من يصطادها نيابةً عنك. تصطادها  لأنك تحبها ، لكن لغز الهدهد جعلك تتبع والدتك وتسألها فتقول لك بأن قلبه مُفيد لذكاء الأطفال في المدرسة.
بعد ثلاثة أو أربعة أيام، وكانت العطلة المدرسية الربيعية ما تزال مستمرة، في ظهيرة مُشمسة.. بويا قادم يخطو وحيدا في ذلك الخلاء الرحب ، فعَدَوْتَ نحوه مثل ذئب الغابة .قبّلتَ يده ثم إلى جواره شرعتَ تخطو مثله، كأنك رجل ندّي له. لم يُخبركَ بشيء. ولما وصل  نادَى على والدتك التي رأته يُخرِج الهدهد من كيس الكتان فأسرَعتْ إلى السكين والجميع يُتابع مشهدا لا أحدَ يعرف  أسراره. حتى أنتَ لم تكن تتخيل التفاصيل القادمة.
ــــــــــــــــــــــــــ
* اكاديمي وكاتب مغربي
 
 
 
 
*********
 
على مائدة القرن الحادي والعشرين.. ماذا سيقدم العرب؟!

 
سوزان إبراهيم*
تفتقت بنات أفكار "سيمون انهولت" عن ميزان أو مؤشر يزين به الدول, فاخترع ماركة جديدة لتصنيف الدول عام 2005, وصار يعرف باسم "مؤشر ماركات الدول" ويريد انهولت من ذلك- حسب قوله- قياس مدى مساهمة الدول- موضوع دراساته على 125 دولة- للكوكب والبشر, فصار التصنيف وفق ذلك يقسم دول العالم إلى دول صالحة أو مفيدة, ودول غير صالحة.
ولأن العالم يشكو أوجاعاً ومشاكل كثيرة- منها التغير المناخي والاتجار بالمخدرات والسلاح والبشر, والأوبئة والفقر وعدم المساواة والنقص في الماء والغذاء وتأذي البيئة, وانتهاك حقوق الإنسان.. وهي مشاكل عالمية تتحدى الجميع دون استثناء, فكيف تساهم كل دولة في تخفيف أوجاع الكون والإنسانية!
يبدو أن "انهولت" أعطى كل بلد في العالم ماركة معينة من خلال مراعاته لست نقاط هي: السياسة الخارجية والداخلية للبلد، الثقافة والتراث، الشعب، السياحة، ماركات الصادرات، الاستثمار والهجرة. ووفق دراسة أخرى كانت النقاط سبعاً وهي: التكنولوجيا، والثقافة والسلام والأمن الدوليين، النظام العالمي، مناخ الكوكب، والرخاء والمساواة، وصحة ورفاه البشرية.
وتضمنت دراساته كذلك استقصاءات بشأن حرية الصحافة، استضافة اللاجئين، كمية الأسلحة المصدرة وعدد الحائزين على جائزة نوبل. هذا المؤشر مازال مدار نقاش وبحث ولم يصدر في كتاب حتى الآن وكل ما يتوفر عنه معلومات على الشبكة العنكبوتية فقط.
إذاً الدولة الصالحة وفق "مؤشر ماركات الدول" هذا هي التي تساهم في تقديم شيء للإنسانية وتجعل العالم الذي نعيش فيه مكاناً أفضل وأكثر عدلاً.
لن ندخل بطبيعة الحال في المراكز التي حازتها الدول ال 125 موضوع الدراسة, مع أن ايرلندا حلت أولاً.. ولكن وفق النقاط الست أو السبع التي تُقيّم وفقها الدول.. كم دولة صالحة في العالم العربي؟
ما ماركة بلدي سورية الآن والتي تحل اليوم أولاً في عداد الدول الأقل أماناً وسلاماً والأكثر خطورة على الحياة!
ما ماركة الدول العربية حسب إسهاماتها في العلوم والاقتصاد والتكنولوجيا ومكافحة الاتجار بالمخدرات والسلاح ومدى فعاليتها في وقف التدهور المناخي.. ما ماركة الدول العربية في مجال احترام حقوق الإنسان وحرية الصحافة واستقبال النازحين... ما ماركة هذه الدول وفقاً لمعدلات الهجرة؟!
ذات مرة تقدم الشاعر أدونيس بفرضية تقول: لو أن دول العالم اجتمعت حول طاولة مستديرة لتقدم كل دولة مساهمتها في حاضر ومستقبل الكون والبشرية ماذا سيقدم العرب؟
حينها افترض أن العرب إن بقوا على ما كانوا عليه, فسوف ينقرضون بالمعنى الحضاري, هذا وفق فرضية أدونيس, وأعتقد أنهم دول غير صالحة وفق مؤشر انهولت أيضاً!
بعيداً عن نظرية المؤامرة- إذ كثيراً ما يحلو لنا الاتكاء عليها لتبرير تقصير أو عدم قدرة على حل, دون نفي وجودها- ما الذي قدمته الدول العربية منفردة أو مجتمعة للكون من علم وتقنية وعدالة اجتماعية, ونسبة الأمية مازالت مرتفعة جداً, وأن العربي يقرأ في العام الواحد عشر دقائق فقط, ومازالت المرأة تناضل بقوة في دول عدة للحصول على أبسط حقوقها إذ مازالت تُعامل كمواطن درجة ثانية أو كعبءٍ اجتماعي وأخلاقي على شرف العربي العتيد.
لن نتحدث عن الحريات على مختلف مستوياتها, وبعض هذه الدول ليست أكثر من إقطاعات أو مزارع لعائلات أو أفراد!
ماذا عن الاتجار بالبشر والمخدرات والسلاح؟
لا يمكن أن يكون هناك وضع أسوأ مما تمر به بعض الدول العربية- ومنها سورية للأسف- في هذا المجال, فقد تحكمت الفوضى بكل شيء وبرع تجار الحروب باستثمار كل شيء قابل للبيع والشراء حتى حرية الناس وحياتهم ولقمة عيشهم وأعراضهم.
ما الفائدة التي ترجى من هذه الملايين من العرب؟!
إن كنا مجرد مستهلكي حضارة, وللأسف مدمري حضارة وأخلاق في بعض الأحيان, وإن كنا آباراً للتخلف والجهل والتطرف كما بتنا اليوم أكثر من أي وقت مضى, فأي مستقبل ننتظر!
عانينا كعرب وكمشرقيين من ظلم كبير عبر تاريخ الاستشراق, إذ أطّرونا في صورة نمطية للجهل والتخلف فكنا عبارة عن صحراء وجمل وخيمة وخنجر غدر, وأطّروا نساءنا في مخادع ألف ليلة وليلة, وكنا مصدر السحر والشعوذة والجنس والشذوذ في كثير من الأحيان, ولكن ما الذي فعله العرب حقيقة لرد هذه التهم؟!
كان الغرب ذكياً دوماً في التعامل معنا, ولطالما راهن على عدوانية في أعماقنا, فكان يستنفر كل هذه العدوانية والهمجية منذ أمد عبر وسائل عدة منها رسوم كاريكاتورية مسيئة لشخصيات دينية أو أفلام مسيئة, فيندفع الرعاع بسيوف وخناجر وحرائق وتدمير ومفخخات للرد على تلك الفخاخ التي أوقعونا فيها...
اليوم تكتمل صورتنا كما أرادها الغرب كإرهابيين- أعني العرب المسلمين بخاصة- على يد جماعات تنسب إلينا وإلى ديننا.. أي بلاد نحن يا عرب؟!
أظن أننا سنحظى بماركة: "دول غير صالحة للعيش في القرن الحادي والعشرين"!.
ـــــــــــــــــــــــ
*شاعرة وكاتبة من سوريا
 
 
 
**********
 
 
 
نادي السرد يحتفي بأدباء السماوة
 
 
 
صبيحة شبر
احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق ، في 20 من أيلول الجاري بقاصين مبدعين من السماوة، هما القاص أنمار رحمة الله، والكاتب يوسف المحسن.
أدار الجلسة القاص خالد ناجي، وعرّف أولا بالقاص أنمار رحمة الله  الذي فاز بالمركز الثاني  بمسابقة القصة القصيرة دورة لميعة عباس عمارة، نال عددا من الدروع، وله إصدار واحد، هو "عودة الكومينداتور". وأشار مقدم الجلسة الى عدد من الشهادات بحق انمار رحمة الله التي أوردها عدد من النقاد.
بيّنَ  انمار رحمة الله  أن كل قاص يبدأ بالقراءة، فقد  قرأ البخلاء والقصص البوليسية لأجاثا كريستي، وفي عام 1997 جرب ان يكتب أول قصة ..
 وفي عام  1996 حدث انعطاف نحو الشعر وكتب القاص الشعر العمودي وشعر التفعيلة واشترك في عدد من المهرجانات، ثم عاد الكاتب الى القصة  في عام 2009 وواصل الكتابة القصصية، وفي عام 2012 أصدر مجموعته القصصية الوحيدة، كما ان للقاص مجموعة من القصص القصيرة...
 عرّف مدير الجلسة بالقاص الثاني من  مبدعي السماوة وهو يوسف المحسن  الذي اصدر صحيفة السماوة  واخرج وأعد برنامج صباح الخير يا عراق، كتب السيناريو لعدد من الأفلام، وكتب العديد من المسرحيات والكثير من الدراسات..
 من جانبه بينَ  المحسن انه مهتم بالكتابة منذ 30 عاما، وانه يحب التجريب، وبدأ بمطالعة الكتب  لعدد من الكتاب العراقيين الكبار والأجانب، وكتب العديد من القصائد، واكتشف ان هم الشعر جمالي، وأضاف انه  يحب ان يكون متلقيا وقرأ الكثير لكافكا، وعرف ان القصة القصيرة تتكون داخل النفس الانسانية، لكن تجربته في كتابة القصة لم تجد الصدى الذي يتطلع إليه، ويطمح إلى رؤية الجانب الفكري في قصصه، لهذا قام بتحويل قصصه الى سيناريوهات، وفكر بطباعة السيناريو الذي يكتبه ليكون مواجها للمتلقي ويرى أصدقاؤه انه نجح في كتابة "لصوص العرب"..
 وقال د عبد الحسين الحكيم  انه يمكن للأديب ان يبدع في اي مجال  يختار،  شعرا كان او نثرا ، وكل  ما يرد الى فكر الأديب فليكتبه..
يوسف عبود قال: انه لا يتفق مع نهاية القصص التي كتبها انمار رحمة الله..
 فيما قالت الناقدة د عالية خليل: انه جميل ان نجد هذه المشاعل السردية، ومهم جدا ان تكون هناك قراءات للإبداع العراقي، وجلسات للاستماع فهذا يؤسس لمناخ سردي قادم، وقالت ان هناك فروقا كبيرة بين الشعر والقصة، وترى ان انمار أقرب للشعر منه الى القصة، مبينة ان لدينا ارثا هائلا من القصص القصيرة يمكن ان تصنف ضمن القصص العالمية..
وقال الروائي حميد الربيعي: انهم في نادي السرد يحاولون الاهتمام بأدب المحافظات ولا تقتصر العناية بأدب بغداد، وان لنادي السرد قيمة معنوية في داخل الحراك الثقافي والاجتماعي والسياسي.
 وعقب انمار رحمة الله قائلا: انه رغم الشعرية الموجودة في قصصه الا انه لم يسقط في الشعرية على حساب القصة، فالقصة  تتميز بالشعرية كما يقول النقاد.
 في ختام الجلسة وقع الكاتبان على كتابيهما هدية للحاضرين..
 
 
*******
ص 7
 
 
إصدار
 
 
 
التلعثم عند الأطفال
 

محمدسن
ضمن سلسلة الموسوعة  الثقافية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة التي تعنى بالانفتاح على منافذ الإبداع العراقي في مختلف المجالات والاختصاصات بما يلبي طموح القارئ العراقي، صدرَ كتاب عنوانهُ: "التلعثم عند الأطفال.. الأسباب والعلاج"، للدكتورة رنا عبد المنعم. ويعرِّف الكتاب التلعثم عند الأطفال بأنه حالة نفسية يضطرب خلالها الأداء اللغوي السليم وقد يتعثر جزئياً أو يمتنع كلياً فلا يجد المتكلم إلا اللجوء إلى الإشارات وهي عديدة تأخذ أشكالاً حركية تظهر على العين والوجه والشفتين واليد والقدم التي قد تضرب الأرض وغير ذلك من إجراءات
 
 
 
********
 
 
 
إصدار
 

مقدمة لقصيدة النثر

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب النسخة العربية من كتاب "مقدمة لقصيدة النثر" تأليف بريان كليمنس جيمي دونام ومن ترجمة الشاعر والكاتب " محمد عيد إبراهيم".
يتناول الكتاب بدايات قصيدة النثر والمراحل التي مرت بها حتى الآن، من شاعر إلى شاعر، ومن عقد إلى عقد، ومن نظرية إلى أخرى.
ذكر " دونام " في كتابه أنه في 1842، طُبع أول ديوان قصيدة نثر وكان بعنوان "جاسبار الليل"، بتوقيع ألويزيوس برتران، الذي تأثر به بودلير ثم رامبو وغيره من شعراء قصيدة النثر.

 
*********
هيآت السرد في رواية حدائق الرئيس
 
إسماعيل إبراهيم عبد
لمحسن الرملي, في عمله الحيوي, غير فضاء, أكثر من إتجاه, أرحب من كتابة..
فيه قيم وأنعام وحياة داجنة مع الكنائيات المدونة, المستعيرة قضايا الناس, في قرى نينوى تحديداً. محسن الرملي يواظب على لم شتات الموضوعات, وتأريخ الأقوال, وفعائل السلوك الجمعي, ليؤكد بأن الرواية فن مغتنٍ بالحياة, متسلّماً ومصدّراً لها.
يرى الرواية حياة تقرب أن تكون حقيقة تسع التأريخ الإجتماعي دون أن تخل به أو يخلّ بها.                                                                                                 العمل المتسع الذي توفّرَ في رواية حدائق الرئيس يميط  اللثام عن مرحلة مبكرة للنبوءة العرفانية القائلة:"كل شيء الى زوال ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام".
كما هي أحوال التناصات الكثيرة المؤشرة لذلك  في المدونة.
قد يكون من المفيد التوقف عند بعض الأسس التي صيّرت القص في هذه الرواية, كرواية إنتخابية تستبطن حال البشر عند حدود جنوح السلطة.
الرواية تبدأ من الخاتمة زمنياً وحدثياً, ولا تتبدل فيما بعد, جغرافية الأرض كثيراً..                                                                                                               كيف إختار الشخوص؟ ما الذي يبغي من وراء التسميات؟ ما أبرز دلائل التهيكل السردي؟                                                                          لِمَ هذا الإتجاه في أرخنة المجتمع؟                                                                      لمَ توقف الكاتب عند بدء تحولات ما بعد 2003؟                                             أسئلة تجر أُخرى, ستكون هذه الأسئلة دليل دراستنا لمرامي المدونة وخطوطها الفنية العامة.                                                                                   
أـ معاقد سردية الشخوص                                                                          ان الأقطاب الكمية لشخوص الرواية تحتكم في أثرها الكمي الى مقدار إسهاماتها الفعائلية, النوعية والفكرية, لينبني على هذا معاقد لحقائق علاقات لغوية دلالية، لننظر:                                                                                                          "معاً أُصيبوا بمرض الحصبة ومعاً شفوا منه, معاً تعلموا المشي والسباحة وصيد العصافير, تربية الحمام, سرقة البطيخ والرمان وألعاب الرماية والإختباء والقفز العالي وكرة القدم. معاً دخلوا المدرسة وكانوا يدافعون عن بعضهم أمام إعتداءات بقية التلاميذ, ويدرسون للإمتحانات وسط الحقول أو في غرفة أحدهم ليلاً".                                                                                               يقوم هذا المعقد على ثلاثية تساوي جميع ظروف الشخوص, وهو ما يعطي للهيكل صورة كمية ليس لها معقد, وهذا ليس صائباً, بل مستحيل من جميع الوجوه, إذ كيف للهيكل أن يشيّد نفسية دون تفاوت في أقطاب الدلائل. لو كان التساوي صحيحاً لصاروا شخصية واحدة وليس ثلاثة شخوص.
لنعد إلى الأسماء فلربما هناك ما يميز ـ كمياً ـ بينها: عبدالله كافكا                                                                                        إبراهيم قسمة طارق الشيخ                                                                                     أولئك أقطاب الشخوص, بمعنى أن الرواية صُيّرت لأجلهم, وهم حُمِّلوا بالقص ليقولوه بألسنتهم ويرووه عن أفعالهم, فهم من الناحية الكمية والنوعية يهيمنون على هيكل القص الروائي بشامل عناصره وحركته.                                             لكن إبراهيم قسمة هو القطب الأساس بالروي  والمراقبة والفعل وتحريك الأحداث, ثم يليه عبد الله كافكا, ثم يأتي الشيخ طارق بالمرتبة الثالثة, بحسب التدوين الروائي اللاحق.                                                                        هذا الترتيب الرتبي يدفعنا للتوصل الى أن الرتب الهيكلية  وضعت الفعل والإشتغال الروائي على شكل طبقات, هي:                                                              الطبقة الأولى: يمثلها ابراهيم قسمة, من صفاتها, الطيبة, الصمت, القناعة, الإستسلام, الفعل الفطري الكبير, الإسهام في تنامي الوعي وكأنها نتاج حكمة الكاتب, ومضمور الفهم الإجتماعي.
الطبقة الثانية: يمثلها عبد الله كافكا, ومن صفاتها, الحفاظ على الحِكَم التقليدية  للأولين, الإعتماد على تثقيف الذات, الإسهام الفعّال في إنماء الحوادث والتواريخ في مهمة الوصول الى مقاصد التدوين, الوفاء, الإسهام في تنامي الوعي.                                                                                                  الطبقة الثالثة: يمثلها الشيخ طارق, من صفاتها, الأثِرة, الإزدواجية, النفاق الديني, الحيوية والنشاط الجسدي والتجاري, الإسهام الضعيف في إنماء الوعي, التظاهر بالوفاء كأنه خصلة فطرية.                                                                                                  هذه الطبقية لا تفرز القدر الكمي المتفاوت بين الشخوص "الدلائل = الأقطاب" ما لم تكتمل القراءة التامة لمشاهد الرواية. التمويه البدئي المضلل "التساوي" لعبة لـ / ـ تضليل التأويل.                                                                             ـ تنامي الأحداث.
ـ تنامي الوعي.                                                                                     ـ الإزادة في إبانة الوضوح.                                                                  ـ إظهار الطبقية الإجتماعية  والروائية في تركيب القص.
ولهذه القصدية سلطتان هما, زعزعة قوانين السرد التعاقبي, وإختزال الحركة الإجتماعية فنياً.                                                                                 ب: معقد لغة الإستعلام                                                                            من تأشيرات تشومسكي القول الآتي:"إن دراسة اللغة هي أحد أهم فروع الإستعلام المنهجي ... من غير المفاجئ أن تكون اللغة قد مارست مثل هذه الفتنة على مدى سنوات . إذ تبدو ملكة اللغة البشرية "خاصية نوعية" تختلف قليلاً فيما بين البشر وليس لها شبيه ذو أهمية في أمكنة أُخرى.
ما الذي في اللغة يجعل فرضها معقداً لأقطاب دلالات السرد؟، ما المفيد في هذا لنا من قول نعوم تشومسكي؟                                              يتقرر بموجب تشومسكي:                                                                            ـ أن اللغة إستعلام منهجي.                                                                            ـ أن اللغة فتنة لسنوات عدة.                                                                          ـ أنها ملكة بشرية.                                                                                 ـ أن لها خاصية نوعية مختلفة بين البشر.
ـ ليس لها شبه في الأماكن اللابشرية.
هذه الخصائص تعني أن اللغة وسيلة التبادل الإخباري الممنهج على وفق قواعد نحو متعارف عليه ومعترف به.                                                               وهو ما يقرر بأن:                                                                                حجم اللغة دلالياً يعادل 100 بالمائة  من حاجات البشر البالغين مليارات الأفراد. أي أن مليارات البشر يتبادلون دلالات لغاتهم بنفس حجمهم/                                     فحجم البشر 100 بالمائة = حجم التبادل الإستعلامي كلياً 100 بالمائة.                                 أن اللغة هي وسيلة الإستعلام الوحيدة: سواء كانت معلومات سرية أو علنية, جوهرية أو مظهرية, مباشرة أو غير مباشرة.                                                 هذه الحقيقة تزيد من ثقل القطب الدلالي لّلغة, سواء جاء في السرد أو في غيره, ولأن عملنا متابعة السرد فلسوف تغني اللغة جزئيات وحركات السرد وتقرر أدبيته وغناه ومعلوماته.                                                                  وكون اللغة فتنة: فهي تتوفر على جماليات الفن الأدبي بما فيها من بلاغة وإيجاز وإستعارة... وهذا لايستثني أي خطاب حديث بين أطراف للرسالة "الموضوع", بين الموجِـــه والمتلقي..                                                           المهم هو أن قوّة جوهر اللغة الدلالي يعطيها هيمنة تستقطب إليها آليات وعناصر الجمال فيتبعها التذوق "الإفتتان" في الصوغ, والإستعمال يُنتج معاقد "التوصيل, التواصل التداولي, التأويل" مما يحيل ثانية الى هيكل هيئة معاقد  الإستعلام.                                                                                          كون اللغة مَلَكَة: هي أنها موهبة مَلَكَة نادرة من حيث التجميع والإختيار والخزن والحذف والتزامن والتكامل في إستجلاء الموضوع والموضع الخطابي, وتتراجع بإزاء ذلك قواعد النحو وشروط البلاغة ومادة الخبر, كونها محددات ميكانيكية وبايلوجية..                                                                                لعل أبرز مظاهر المَلَكَة اللغوية ـ تنفيذاً ـ هو الإشتقاقات والخروقات اللغوية والتراكيب المخترعة بالإستعمال والتنافذ والإشتغال والتواصل.                                                                                      أن العمل السردي سيفرّق ـ من خلال مَلَكَة الإشتقاق ـ بين سمات البوح المُجِيدة والرديئة في بُنى القص بإحصاء الخروقات والإضافات والإشتقاقات الدلالية في قدراتها على الإنفتاحات المتكاثرة.                                                                                     ان الإرتباط الكمي في عناصر المَلَكَات ينتج مباشرة موسّعات حدثية تعمق وتبئر وتنشر الأفكار المتخيلة والمنتقاة والتي تُسهم في تجذير الثيم المتعددة الدلالات والمعاني.                                                                                      ثقل مَلَكَة الإشتقاق وتبعاته يحقق شرط وجود معقد اللغة  في/"العمق الدلالي = أقطاب أساسية", كمحور منتج لعناصر السرد.                   الخصوص اللغوي: هو مهيىء إتصال الإشارة "الكلمة" بالمحتوي "الجمل" مما يعني وجود قصدية مميزة للنوع الجمالي والتقني..                                                                               على وفق نوعية التواصل وعلائق دلالات معاقده يتألف قطب لهيكل أساسي يمثل تفردا تدوينيا للكاتب والمرحلة يوسّم إتجاهية وأجوائية السرد .                 بدهية الإنتاج : يمكن وصفه في/
ـ ليس للغة البشر مقارب في صائتية النظام الفونيمي للمخلوقات اللابشرية.                 ـ اللغات كلها ممنهجة  كونها ظاهرة سكونية.                                                     ـ اللغات تصطنع بيآتها الخاصة.                                                            لنلخص العمل السابق بالمجمل الآتي/
 
نمط اللغة             الأقطاب              العناصر              الكمية
الحجم الدلالي 100 بالمائة
البشر جميعاً
الإستعمال، الادب،  العلم                    3 الإستعلام100% البث المباشر،  البث غير المباشر             حركة السرد،  الإتجاهية،  الأدبية            3 الفتنة 100% إشتغال،  صوغ،  تداول                 التوصيل،   التواصل،  التأثير 3 المَلَكَة 100%
الإشتقاق, الخرق, الإضافة                  البوح, الجودة،  الرداءة  3الخصوص النوعي100 بالمائة         الكلمة, الموضوع, التقنية                   التبئير, الإتجاه, الأجوائية                      3 بدهية الإنتاج 100 بالمائة               المنهجة, التعدد, التفارق                    الصائتية،  السكونية, البيئوية3
نموذج الجدول أعلاه يعطي صورة عن التماثل الكمي لأقطاب الدلالات اللغوية المكونة لهيكل القص في رواية الرؤى "حدائق الرئيس" بشكل تمهيدي. لنأخذ مشهداً ونحاوره ضمن مؤشرات تلك الممهدات.                                                    "... إنكم نخبة ومخلصون للقائد والحزب والثورة والوطن, وسجلاتكم نظيفة وشريفة, وتدل على ولائكم, وأغلبكم كانوا أبطالاً أيام الحرب لذا فأنتم أهل للثقة. والمطلوب منكم أن تواصلوا هذا الإخلاص, وأن تكونوا بمستوى المسؤولية.                                                                                            فجأة تغيّرت نبرته المادحة الى أُخرى حازمة،  مهددة ومخيفة: ستعملون في أماكن خاصة تتطلب السرية التامة والكتمان, لذا عليكم إتباع قاعدة " لا أرى, لا أسمع, لاأتكلم " ومن يفوه منكم بأية كلمة عن عمله خارج مكان عمله فسوف نقطع لسانه. والطباخ الذي يكسر صحناً سنكسر رأسه, والحدائقي الذي يقطع نبتة أو وردة سنقطع رقبته, والمنظف الذي يقصّر في تنظيفه سنقصّر عمره..                                                                         خطبة طويلة حافلة بالأوامر والتهديد والوعيد،  مكرراً عليهم بأنهم يعرفون كل شيء, وأن هناك كاميرات في كل مكان تراقب وترصد أية حركة, بما في ذلك حركة نملة سوداء على صخرة صماء في ليلة ظلماء.. وهكذا".
 
النمط اللغوي         الأقطاب              العناصر              الكمية
الحجم الدلالي: يبدأ من /              أنكم..                 لينتهي عند /  هكذا                   نخبة المخلصين       الإستعمال = المظهر الكتابي.                            الأدب =السجلات النظيفة الشريفة.                   العلم = الولاء .      3
الإستعلام:                  يبدأ من / المطلوب .  لينتهي عند / .. مخيفة  البث المباشر = قطعة المدونة . البث غير المباشر = التهديد والوعيد                      حركة السرد= الأفعال / تواصلوا،  تكونوا،  تغيرت. الإتجاهية = جملة الإخلاص + جملة  المسؤولية + جملة التخويف.               الأدبية = الجماليات                     3
الفتنة :                  تبدأ من / ستعملون. لتنتهي عند / لسانه         الإشتغال=             تبني إستمرار القول اللغوي للأحداث .    الصوغ =           علائق التراصف للمصادر والأفعال بصيغ (فعل الأمر + فعل الكائنية             + الفعل المومىء للمستقبل".  التدوال = الدعوة للإخلاص                    التوصيل = توصيل فكرة الأهمية الكلام .               التواصل = السماع من قِبل جموع المتلقين الحاضرين الممنوعين من الجدال .                    التأثير = تداول رسائل (المدح،  القدح،  الخطورة"                     3
المَلَكَة :  تبدأ من / ستعملون . لتنتهي عند / عمره                    الإشتقاق =           يكسر،  يشتق منه, السرية والدقة. إتباع قاعدة, يشتق منه, الكتمان وعدم الثرثرة.                   القوّة, يشتق منها, تقصير العمر.          الخروق =            
أولا / اللاتأدب في توجيه الخطاب.
ثانيا / خصوصية الكتمان.  
 
ثالثا/ اللاإعتراض  الإضافة = سردية العمل والكتمان والرهاب     الجودة = إستخدام المصادر بصيغة المستقبل + إستثمار صبغة المتلقين لإظهار سطوة اللغة + إقران الإثارة بالعسكرة.  الرداءة = الخطاب بلا مجادلين + تقليدية الرسالة + وضوح الإستعارة كلياً.                       البوح = إستهداف تبيين قوة الدولة وملكيتها للعمل والأرواح البشرية      3
الخصوص النوعي:                       يبدأ من/ الطباخ. لينتهي عند/ هكذا الكلمات=19كلمة موضوع الأدب = الجمل المتضمنة                (دقة العمل + الحفاظ على الأدوات".               تقنية الإستعارات= الإشارات                     التبئير = باطن الخطاب .
الإتجاه = تعيين موضوعة الخطبة لعمل المهنيين.  الأجوائية =  العمل + الرهاب + مسخ روح البُشر الإنساني     3
الإنتاج: الملفوظات كلها                     التفارق = التوصيف + الإبلاغ والمراقبة + السخرية . المنهجة = "الأفكار مع جمل الخطاب + جمل الخطاب مع الأحداث + بطائن الدلالات" التعدد = تعدد الزمن الفعائلي + أفعال السرد        الصائتية = نطق الأفعال والأسماء ومكملات القول. السكونية = مضمرات الكلام كلها.                  البيئوية = بيئة الخطاب + بيئة المخاطبين + بيئة موجه الخطاب.
 
 
 
*******
متحف بيكاسو بباريس يعيد فتح أبوابه
 
يعيد متحف بيكاسو بباريس فتح أبوابه لمدة يومين خلال عطلة نهاية الأسبوع الجاري، بعد أن ظل مغلقا لخمسة أعوام أجريت خلالها عمليات ترميم وتوسعة شهدت تأجيلا ومشكلات.
غرف المتحف السبع والثلاثون الموجودة داخل فندق دي سال الذي يعود للقرن السابع عشر بمنطقة ماريه، ستفتح مؤقتا لتتزامن مع "نهاية أسبوع الميراث" التي يتم الاحتفال بها سنويا.
إلا أن الزائرين سيتعين عليهم أن يستخدموا خيالهم لمعرفة كيف سيبدو المتحف لأنه لن يكون هناك الكثير من المعروضات.  وعند افتتاحه رسميا في 25 تشرين الأول سيعرض 400 عمل من أعمال رائد "التكعيبية" الشهير.
 
 
 
**********
تسجيل بالأبيض والأسود للغائبِ
 

حميد حسن جعفر
في كلَّ عامُ يقرؤني حسن بن زهرة السلامَ
ـ هكذا تكوّن توقعاتي حالةً من اليقينِ
فأقرؤه السلام لسبعين عاماً من القسوةِ.
كيفَ لم انتبهْ لما كانَ ينفخُ من روحه في
عشبةٍ، ما أن امدّ لها يديّ حتى تعلن جنونها،
ايَّ مّنا كان يدعّي الفطنةَ؟
كيفَ لم انتبه لما كان يفعلُه فينا
ـ نحنُ رعاياه وجنده ـ
لحظةَ يغضبُ؟
أو لحظةَ يشمرُ عن ساعديه ليمارس مزاجه
مع صغارٍ ينتمونَ لأَجمةِ دغلٍ أحسَنَ
أحكام مساربها.
لتُزهرَ جدلاً واسعاً
وحشداً من الفرقاء
وأشياء من جبريةِ التوقعاتِ .
يا ابنَ زهرة أيُّها الكامنُ في البياضاتِ
في لهونا بالقطيعةِ
في الشهرِ الثاني من كل عامٍ يقرؤك الصغارُ
الذين كبروا ـ لحظة أطلقتهم ـ كما القُرى ،
الذين كبروا ليشيخوا كما المدن
انهم يقرؤنك السلامَ ـ خجلينَ كانوا
وكانوا يتلمسونَ ماتركتَ بأسفٍ ـ هكذا ـ
يتذكرونكَ عبر شيخوخةٍ تسابقوا نحو حملها
واحداً ، واحداً،
ـ هي التي احتفتْ بغياباتهم المتكررة ِـ
ذاكرتكَ التي تشبه الرمادَ ، كثيراً ما تتقدُ
بما تبقى لديكَ. أو لدينا
مرةً من خسائرك.
وأخرى من عصياناتنا.
لتبدأ بتفقدِ الشجر الناحلِ.
والشوارعِ التي نزعتْ ما عليها
من حروبٍ
ومن هزائمَ. لتبدو خاليةً الاّ
من وقعِ أقدام ضالةٍ .
او من عتبات البيوتِ التي كثيراً ما استهلكتْ
رحيقكَ ، لتظلَ وحيداً ، مستأنساً بعزلتكَ
الأخيرة.
وحيداً من غير وصايا،
من غير ظلك الذي لم يعد يثيرُ
حفيظةَ سوانا.
لااحدَ سوانا في هذا الشارعِ ، أو ذاكَ.
ها انك تطلقُ حنجرتكَ لتستقيمَ الشوارعُ
لخطوات تركتها لتتبعثر، كأي بقايا متورطةٍ
بالنسيانِ ، ولتتلمسَ يداك العتمةَ.
ـ تلك السوائلُ اللزجةُ ـ التي ابتلعتْ
ما تركَ جسدكُ على جدرانِها من شفيفِ
الإضاءة ـ
هل كنتَ متفقاً مع خزائنِ نطفِكَ؟
تمسحُ عنها الدخانَ وما يدلَّ عليه !
وتمنعُ عنها التيه وتبعاته !
لأكون الوحيدَ الذي سوفَ يرتبُ لجثمانك
حقلاً ابيضَ
وعزلةً قد لا تطيقها.
لكي أكونَ أمين مسراتكَ.
ولاستردَّ ما أبحت بهِ
ولأشيعَ ما لم تستطعْ أن تقولَ.
فأنا الكيمياءُ التي تتبعكَ عنوةً
أنا كيمياءُ خلواتكَ.
ستتذكرُ حينَ تقرؤنا السلامَ
أو حينَ نقرؤكَ السلامَ
ستتذكرُ جاحداً يشبهُ ما ينسبُ الى الماء
أو خصماً تذكرُ أخطاءه.
ستتذكرُ صلصالاً ، وموتاً صنعتهُ كما تشتهي
لتسبقني بالاحتفاءِ بجسدكَ الصلبِ
وحين تخليت عن كل ما لا تحتاجه العزلةُ
مرةً واحدةً . وعن كلَّ ما لدينا من غواياتٍ
عن المرأة التي ستتركها مشغولة ً بما لم تترك
لها سوى أربعين عاماً أو أكثر من يقينٍ شديدِ
القسوةِ.
بما لم تتركْ لها الاّ البعض من العٌزلِ.
وبوابةً مفتوحةً لِقفصٍ تآكل جريده ، وما
عاد ينفعُ لسوى الذاكرة ِ.
لتتصاعدَ فراشاتك ومن خلفها
بساتينٌ وحقولٌ
وقواربٌ بخاريةٌ ، وحكمةٌ استوطنتْ
ذراعيكَ . فكنتَ المهيبَ بين
عمالٍ زراعيين يشبهون الملائكة
وحرفيين يعيدون ـ عبر مطارقهم ـ الحياة َ
لحديدٍ ولنحاس ٍ . أو ينفخونَ في النارِ لتشتعلَ
الاماسي.
لتكون السيدَ بينَ مزارعين ما كانوا أذكياء
ـ بما فيه الكفايةُ لصناعة بلادٍ نبهةٍ.
ولصناعة كائناتٍ تتذكرُ.
كنتَ المهيبَ بين صحبةٍ مجنونةٍ وآخرين
سكنوا دجلةَ مابينَ بغدادَ وعبادانَ
حينَ تخليتَ عن كلَّ هذا . وجدتُك واقفاً
بمحاذاتي . تتلمسُ طُرقاً أكثر بهجةً
وعكازاً لا يمكنُأنْ تعبثَ به دودةُ الأرض.
كانت حكمتكَ أن تنتزعني من الفزعِ ،
هل كنتُ أنا؟
أم كان سواي ذاك الخارجُ من قفصٍ
نادرِِ الشبهِ بسواك !
ما أن تزينهُ بالحرص والطمأنينةِ والواجباتِ
حتى يزيدَ احدُنا ـ سواء كنتُ انا ام سواي ، ـ
من خراب جدرانهِ ومن تهدم تمائمهِ
حجراً
حجراً
وكّنا نطلقُ نيراننا على جسد بواباته
وحسنُ ابنُ زهرة يتصيدُ خسائَرنا ، حسب اعمارنا
وبالتسلسلِ . كلٌّ وأخطاؤه
كلّ كبش بما يشبه المفاجأة.
وكل نحلةٍ وما يشبهُ المصيدةَ .
هلْ كان ابن زهرة يمارسُ ما يفعله العنكبوتُ
بخصومهِ؟ فيوقعُ بنا فرداً ، فرداً.
ـ لم نكنْ بلهاءَ ولكنها الأبوة ـ
ليعلن البعض عصيانه،
وما تبقى يذهب للتوافق ، حيثُ القفصُ
الشديدُ الاتساع ِ .
وحسنُ بن زهرة يُدخنُ اخر سجائرهِ
متبرماً من بعضنا .
ومنتشياً بما تبقى لديه من هزائَم لم نكنْ نحسنُ
صناعتها.
مَنْ ذا أسلمنا لأرائكها؟
وغادَرنا غير آبهٍ بما سوفَ يقومُ به
على يدين تركهما بيننا.
من إطاحة بالعواءِ
أو من إشادةٍ بالحرائق
*
ها انهم يتقطعونَ كما السبلُ
كأي قطيعِ ذئابٍ ،
كأي كوكبةٍ من الخاسرينَ
كأي حشدِ محتفلينَ.
ها إن الساحةَ خاليةٌ الاّ منكَ
وممتلئةٌ بالنسيانِ
كأنَّ العمرانَ ضَبابٌ
وبينكَ نهارٌ آفلٌ.
 
 
 
********
ص 8
 
 
واسط تؤكد استحصال موافقة مبدئية على تأسيس شركة نفط
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس محافظة واسط، عن استحصال موافقة مبدئية من قبل وزارة النفط لتأسيس شركة نفط واسط، لامتلاك المحافظة حقلين كبيرين هما الاحدب وبدرة.
وقال رئيس المجلس مازن الزاملي، لوكالة "دنانير"، ان "وزارة النفط اعطت موافقة مبدئية على انشاء شركة نفط واسط، كون المحافظة اصبحت منتجة للنفط عن طريق حقلي الاحدب وبدرة وبمعدلات انتاجية كبيرة بفعل العمليات التطويرية من قبل الشركات العاملة، فضلا عن امتلاكها مكامن نفطية كبيرة ".
واضاف، ان "المباحثات والزيارات مستمرة بين المسؤولين في وزارة النفط واعضاء لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط من اجل تطوير الصناعة النفطية في المحافظة".
 
 
 
********
 
 
"الرافدين": استئناف القروض والسلف فور اطلاق الموازنة
 
بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، امس السبت، ان استئناف منح القروض والسلف الشخصية سيتم اطلاقها فور اقرار الموازنة العامة للبلاد.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصادر في المصرف، ان "استمرار ايقاف السلف يعود إلى قلة السيولة المالية في المصارف وعدم اكتمال الاجراءات التنظيمية لها كون ان السيولة النقدية غير كافية لاعادة استئناف اطلاق السلف فضلا عن تأخر التصويت على الموازنة والذي اثر بشكل سلبي على الاوضاع المالية في البلاد".
واوضحت المصادر ان "مصرف الرافدين سيضع آلية مناسبة لمنح القروض والسلف للمواطنين والموظفين تختلف عن سابقاتها مع فرض شروط محددة لضمان الكفلاء ونسبة الفائدة والاستقطاع".
 
 
******
 
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
معالجة التصحر
في البرنامج الحكومي
 
التصحر ظاهرة تشكل في حقيقة امرها عملية هدم للطاقة الحيوية للأرض، وبمعنى آخر التدهور المستمر للأراضي الجافة نتيجة للأنشطة البشرية والتقلبات المناخية ولهذا فالتصحر يعتبر من اخطر التحديات الانمائية من خلال تأثيره على رفاه الانسان من جهة وعلى البيئة من جهة اخرى ولهذه الاسباب اولت البشرية اهتماما كبيرا بمعالجة هذه الظاهرة بالغة الضرر من النواحي الاجتماعية والاقتصادية ما دفع بالأمم المتحدة الى انشاء الصندوق الدولي للتنمية اثر موجات الجفاف والجوع في القارة الافريقية . ولعل تضمين البرنامج الحكومي فقرة تخص معالجة التصحر في العراق هو تعبير عن تفهم الحكومة العراقية الجديدة لخطورة هذه الظاهرة على التنمية الاقتصادية وآفاق تطورها .
ويبدو ان التصحر يشكل ظاهرة تاريخية بالنسبة للعراق وقد ظهرت في المدونات التاريخية العراقية من خلال هجرة السكان من الشمال الى الجنوب بسبب تدهور الزراعة . ومن المفيد هنا التمييز بين الصحراء كظاهرة طبيعية متوازنة بيئيا وبين التصحر كظاهرة بيئية معقدة متقلبة .
ومن باب التوضيح بخطورة ظاهرة التصحر في العراق فان  الاحصائيات تشير الى ان مساحة الاراضي المتصحرة و المهددة بالتصحر 437،5 كم2 والمتصحرة منها 166،687 كم2 اي بنسبة 38 بالمئة اما المساحة المهددة فتقدر بـ 237،563 كم2 اي   بنسبة 54 بالمئة وان نسبة الاراضي المتصحرة والمهددة 92 بالمئة  من مجموع مساحة العراق وبمعنى اخر  فان ظاهرة التصحر في العراق  تمثل اشكالية كبيرة امام الحكومة العراقية بالمئة على المديين المتوسط  والبعيد.  فمن جهة تسبب اضعاف قدرة الارض على مجابهة التغيرات المناخية وتعرقل الدورة الطبيعية للمياه والعناصر المغذية للتربة ومن جهة اخرى تؤدي الى العواصف الترابية الغبارية التي تسبب في ترسيب المياه في الانهر والجداول والى اتلاف الاشجار وهذا ما حصل في السنوات العشر  الاخيرة وسبب الكثير من الامراض في الحقول والبساتين التي لم تستطع الدولة معالجتها مما ترتب عليها خسائر اقتصادية كبيرة، بل وان الفشل في القطاع الزراعي قاد الى هجرة سكانية كثيفة الى المدن وخاصة العاصمة بغداد تتجلى في الاحياء العشوائية الكبيرة التي سببت مشكلة كبيرة في توزيع الخدمات البلدية والصحية والتعليمية والكهرباء وتبع كل ذلك اضطرابات سياسية ستزداد عنفا كلما تباطأت الدولة في معالجة اسبابها. وانطلاقا مما تقدم فان الحكومة العراقية مطالبة باتخاذ منظومة واسعة من الاجراءات ضمن اطار استراتيجية تنموية واسعة الاهداف وضمن جداول زمنية محددة .
ومن بين هذه الاجراءات نقترح ما يلي :
1. وضع خطة شاملة لاستصلاح الاراضي المتدهورة وخاصة كثيفة الملوحة عن طريق انشاء منظومة من جداول البزل وإصلاح ما تلف منها بسبب الاهمال .
2. استخدام المعارف والتقنيات الحديثة في الري والسقي بطريقة التنقيط .
3. انجاز مشروع الحزام الاخضر حول المدن ووضع التخصيصات المناسبة في الموازنة الاتحادية العامة وتشديد مراقبة التنفيذ .
4. تفعيل قرار مجلس الوزراء المتعلق بقيام الوزارات بشتل عشرة آلاف شجرة لكل وزارة وهذا المشروع عانى من الاهمال كباقي المشاريع الحكومية  ,  وقيام وزارة الزراعة بوضع خطة تشجير حول المدن والمناطق التي تراها مناسبة لمعالجة ظاهرة التصحر .
5.  التنسيق مع الصندوق الدولي للتنمية والاستفادة من خبراته الواسعة التي اكتسبها من خلال انجازاته في الدول الافريقية.
6. استخدام الاساليب العلمية في استخدام الارض للإغراض الزراعية والتقليل من تكرار استخدام نفس الارض سنويا(نير ونير ) . وتفعيل مشروع تثبيت الكثبان الرملية.
7. السعي الجاد ، عبر حزمة من التسهيلات ، لجذب المستثمرين المحليين والأجانب ، لتفعيل العديد من هذه المقترحات عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة وتشغيل الايدي العاطلة في الريف العراقي .
 
ابراهيم المشهداني
 
 
 
 
*********
الجبوري لمحافظ البنك: عليك التصدي لعمليات غسيل الاموال
اقتصاديون ينتقدون سعي"المركزي" لاصدار عملة جديدة ذات فئات كبيرة بدلا من تنفيذ "حذف الاصفار"
بغداد – طريق الشعب
انتقد خبراء ومختصون في الشأن المالي والاقتصادي، سياسة البنك المركزي الخاصة باصدار طبعات جديدة ذات فئات كبيرة للعملة، محذرين من ان هذه السياسة ستزيد من معدلات التضخم.
واكدوا على اهمية المضي والاسراع بتنفيذ مشروع حذف الاصفار الثلاث من العملة وعدم اللجوء الى الحلول الترقيعية كاصدار طبعات جديدة، معتبرين ان حذف الاصفار من العملة سيزيد من قوتها ويحسن اداءها محليا واقليميا. فيما شدد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، على ان يأخذ البنك المركزي دوره في المحافظة على استقرار العملة والتصدي لعملية غسيل الاموال.
وكان البنك المركزي قد اعلن في وقت سابق، ان مشروع حذف الاصفار لازال قائما، لكن موعد تنفيذه غير محدد، فيما كشف عن نيته لاصدار عملات ذات فئات كبيرة كفئة 50 الف دينار و100 الف دينار، واعادة طباعة العملة الحالية لحين تطبيق المشروع.
وقال الخبير المالي، محسن علي، ان "مشروع حذف الاصفار الثلاث من العملة يعد من المشاريع الاستراتيجية والمعول عليها من قبل البنك المركزي، كونه سيعيد هيكلة العملة العراقية من جديد ويقلل من الكتلة النقدية المتداولة لانه سيقلل من الارقام الكبيرة كالترليونات والمليارات وغيرها".
واضاف علي، لوكالة "دنانير"، ان "هذا المشروع سيخدم الدولة من نواح كثيرة منها، خلق توازن في معدلات التضخم، وتسهل عملية اعداد الموازنات السنوية بالنسبة للدولة او الوزارات او المحافظات، وتقلل من الاخطاء في الحسابات المالية الكبيرة، فضلا عن انه سيعيد الدينار العراقي الى مكانته الاقليمية والعالمية"، مشيرا الى ان "البنك المركزي عندما اعدّ مشروع حذف الاصفار الثلاثة من العملة كان هدفه تقليل الكتل النقدية الكبيرة وخلق توازن في معدلات تضخم السوق، فلا يمكن اصدار طبعات جديدة ذات فئات كبيرة، لانها تعتبر حلول ترقيعية لا تخدم البلد، بل انها ستضر الاقتصاد من ناحية زيادة التضخم الركودي في السوق".
بدوره، قال الخبير الاقتصادي، ضرغام محمد علي، ان موضوع " اعادة هيكلة العملة سيكون بلا جدوى من دون تنفيذ مشروع حذف الاصفار الثلاث من العملة لاغراض اعتبارية وادارية وتنظيمية في الوقت ذاته"، موضحا ان "اصدار عملة ذات فئة كبيرة بمواصفات امان عالية لا ينفي الحاجة لمشروع حذف الاصفار الذي سينقل الموازنة من خانة التريليونية الى الخانة المليارية والتي تتناسب مع موازنات الدول المجاورة وتقلل الفوارق بين الدينار والعملات الاقليمية بما يعيد الاعتبار حسابيا وقيميا للدينار العراقي".
واشار علي في حديث له مع الوكالة ذاتها، الى ان "عمليتي الاستبدال والاصدار للفئات الجديدة تعتبر هيكلة جزئية وناقصة للعملة ولا تلبي كل احتياجات السوق العراقية، لكن الحاجة ملحة لتنفيذ حذف الاصفار، كون سعر صرف الدينار العراقي يشهد استقرارا نسبيا، ما يجعل الارضية ممهدة لاصدار فئات جديدة"، مضيفا ان مشروع "حذف الاصفار الثلاثة من العملة عملية ناضجة والمناخ ملائم لتنفيذها". ودعا "البنك المركزي الى الاسراع في تنفيذ مشروع حذف الاصفار وعدم اصدار طبعات ذات فئات كبيرة لأنها ستضر السوق".
من جهته، ارجع مقرر لجنة الاقتصاد في الدورة البرلمانية السابقة، النائب السابق محما خليل، "سبب عدم تنفيذ مشروع حذف الاصفار من قبل البنك المركزي الى ان الحكومة السابقة وقفت ضد تفعيل قرار هذا المشروع بحجة الخوف من تزييف العملة"، واصفا اياه بانه "امر غير مبرر"، خصوصا أن المناخ الإقليمي أصبح مناسبا بعد خروج العراق من طائلة الفصل السابع وتسابق الشركات العالمية الاستثمارية على الاستثمار في العراق، وكذلك استقرار سعر صرف الدينار.
وانتقد خليل "اجراءات البنك المركزي الجديدة الخاصة باصدار طبعات ورقية جديدة ذات فئات كبيرة، لانها ستضر السوق العراقي من ناحية زيادة التضخم، وكذلك ستعرقل عملية تنفيذ مشروع اعادة هيكلة العملة العراقية بعد حذف ثلاثة اصفار منها". وكان محافظ البنك المركزي السابق عبد الباسط تركي قد اكد في وقت سابق على ان البنك المركزي يعمل حاليا وفق جداول وبإشراف لجان متخصصة لإصدار عملات نقدية جديدة ذات الفئات الكبيرة. وبين تركي أن أكبر فئة من العملات النقدية المتوفرة الآن هي 25 الف دينار عراقي والقوة الشرائية لها لا تتجاوز 23 دولارا، لذا هنالك أكثر من مقترح لدى البنك المركزي، لطرح عملات أكبر من الموجودة حاليا، كإصدار عملة تصل إلى 50 الف دينار. الى ذلك، قال رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، امس الأربعاء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استقبل، الاربعاء (امس)، محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق واستمع خلال اللقاء الى شرح مفصل عن سياسة البنك الحالية والخطط المستقبلية بالإضافة الى المشاكل والمعوقات التي تعترض عمل البنك"، موضحا ان "لدى المجلس حزمة من التشريعات التي من شأنها الارتقاء بالسياسة المالية والاقتصادية للبلد".
وشدد الجبوري على "ضرورة أن يأخذ البنك المركزي دوره في المحافظة على استقرار العملة النقدية والتصدي لعملية غسيل الاموال".
 
**********
خدمة الجيل الثالث للهواتف المحمولة
 تدخل العراق منتصف تشرين الثاني

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة الإعلام والاتصالات، عن موعد تشغيل رخصة الجيل الثالث لشركات الهاتف المحمول العاملة في العراق في منتصف شهر تشرين الثاني المقبل.
وقال عضو مجلس امناء الهيئة خليل الطيار، لوكالة "المدى برس"، ان "الهيئة قطعت شوطاً طويلاً باتجاه تطوير وتحديث خدمة الهاتف المحمول بالتعاون مع الشركات العاملة في العراق، بالرغم من أن البلاد قد تأخرت سنوات طويلة في بعض المجالات منها، الجيل الثالث قياساً بدول المنطقة التي تدرس الآن إطلاق خدمة الجيل الرابع 4g"، وأضاف الطيار إن "الهيئة أكملت الإجراءات اللوجستية والفنية كافة من أجل إطلاق رخصة تشغيل خدمة الجيل الثالث 3g"، مؤكداً إن "هذه الخدمة ستنطلق في منتصف شهر تشرين الثاني من العام الحالي".
وتابع الطيار أن "توقيع العقود مع الشركات الهاتف التي ستفعل تلك الخدمة ستكون شفافة وأمام مسمع ومرأى الجميع من مؤسسات الحكومة والجهات الرقابية، ولن يكون هنالك شيء في الخفاء".
وكان قد أكد رئيس مجلس الأمناء في هيئة الإعلام والاتصالات علي الخويلدي، في 16 أيار 2014 أن العراق سيجني "مردوداً اقتصادياً كبيراً" بتشغيل رخصة الجيل الثالث لشركات الهاتف المحمول ، وبيّنت إن هذه الخدمة ستمنح "سرعة كبيرة لمستخدمي الانترنت والاتصال الهاتفي"، وفي الوقت الذي دعا فيه وزارة الاتصالات الى "بدء العمل بشكل فعلي" في الكابل الضوئي، من اجل تفعيل هذه الخدمة بشكل جيد، أكدت إحدى شركات الهاتف الناقل العالمية في العراق، إن تشغيل خدمة الجيل الثالث سيوفر "أكثر من 500 الف فرصة عمل وبمختلف القطاعات.  وكان مجلس الوزراء أعلن، في 6 أيار 2014 منح شركات الهاتف المحمول العاملة في العراق حق استخدام ترددات الجيل الثالث للمدة المتبقية من عقد الرخصة، وبيّن إنه سيتم استيفاء مبلغ "(307) ملايين دولار" لكل شركة و"بمدة تسديد ملزمة سنة ونصف السنة"، لافتاً الى أنه استثنى هيئة الإعلام والاتصالات من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية.
وتعمل ثلاث شركات للهاتف النقال في العراق حالياً بخدمات الجيل الثاني (جي 2) والتي تقدم سرعة وقابلية محدودة في تردد موجات الاتصالات الخلوية، ومع إدخال خدمات الجيل الثالث فمن المتوقع أن يزداد استخدام المعطيات الجديدة من المعلومات التي يوفرها هذا الجيل في الشبكة بشكل مضاعف في البلد.
 
 
 
***********
ذي قار .. مدينة مخصصة
لإقامة المعارض التجارية الدولية
 
بغداد – طريق الشعب                
تعتزم ادارة محافظة ذي قار، الخميس، تخصيص قطعة ارض لإنشاء مدينة خاصة لاقامة المعارض الدولية التجارية عليها.
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري في بيان، صدر عقب تكريم المشاركين في معرض ذي قار الدولي الثاني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مشاركة وحضور الشركات والمستثمرين الاجانب في معرض بروجكت ذي قار الدولي الثاني والدعم الكبير الذي قدمته الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وغرفة تجارة ذي قار، هو رسالة تطمين الى الشركات ورجال المال والاعمال الراغبين بالعمل في المحافظة". واضاف الناصري أن "المحافظة آمنة وباستطاعتها توفير كل الامكانيات لنجاح عمل المستثمرين والتبادلات التجارية"، لافتا الى ان "المحافظة تعمل على تخصيص ارض واسعة لاقامة مدينة للمعارض التجارية". ولفت الناصري الى أن "الكثير من الشركات كانت راغبة بالمشاركة في معرض ذي قار الدولي الثاني، الا ان ضيق المكان الحالي حال دون ذلك"، معربا عن امله "باقامة المعرض القادم في مكان أكثر سعة وافضل صورة واحسن تنظيما ليستوعب جميع الشركات الراغبة بالمشاركة". وشهدت محافظة ذي قار في 23 ايلول 2014 افتتاح فعاليات المعرض التجاري الدولي بمشاركة 38 شركة عربية وأجنبية وعدد من الوزارات الاتحادية.
 
**********
 
تقرير...
 
انتقدت أمانة العاصمة لتأخرها في اعطاء موافقات التصاميم الاساسية لتلك المشاريع
استثمار بغداد تمنح رخصا لبناء 50 مركزا تجاريا.. وتؤكد توقف العمل في مول الحارثية

 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة استثمار بغداد، منح 50 إجازة لبناء مراكز تجارية كبيرة وصغيرة، مبينة أن قيمة تلك الإجازات تصل إلى خمسة مليارات دولار، فيما اشارت الى توقف العمل في مول الحارثية وسط بغداد، بعد انسحاب الشركة التركية المشرفة على المشروع.
وقال رئيس الهيئة، شاكر الزاملي، لوكالة "المدى برس"، إن "الهيئة منحت 20 إجازة لبناء مراكز تجارية كبيرة (مولات)، قيمتها قرابة الثلاثة مليارات دولار، فضلاً عن 30 إجازة أخرى لمراكز تجارية صغيرة (عمارة تجارية)، قيمتها نحو ملياري دولار".
وأضاف الزاملي، أن "العمل بتلك المراكز يسير بنحو جيد وعلى وفق الجدول الزمني المحدد، باستثناء مول الحارثية، المتوقف حالياُ بسبب مغادرة الشركة التركية المنفذة له"، مبينا أن هنالك "جهوداً لإقناع تلك الشركة بالعودة للعمل خلال الأيام القليلة المقبلة".
وأوضح مدير هيئة استثمار بغداد، أن من "المراكز التجارية الكبيرة المتقدمة في العمل، مول النخلة، الواقع في منطقة شارع فلسطين، شرقي بغداد، حيث وصلت نسب الانجاز فيه لنحو 95 بالمئة"، لافتاً إلى أن "افتتاحه ينتظر وصول مجموعة من الشركات العالمية التي حجزت مواقعها فيه كي تباشر بتجهيزها".
وأكد الزاملي ان "عدداً من المراكز التجارية التي منحت رخصة استثمار لا تزال تنتظر، إما تخصيص الأرض أو منح موافقة التصاميم من قبل امانة بغداد، مشيرا الى أن "هنالك مناشدات كثيرة من قبل هيئة الاستثمار لأمانة بغداد من اجل الإسراع في اعطاء موافقات التصاميم الاساسية لتلك المشاريع".
وتابع الزاملي أن "هنالك تأخيراً حقيقياً بالرغم من الوعود التي تقدمت بها الامانة، بأنه سيكون هنالك عمل مضاعف من اجل الاسراع في اطلاق التصاميم خاصة في مجال الفنادق والمراكز التجارية.
يذكر أن هيئة استثمار بغداد، كشفت في 12 ايلول 2014 عن منحها 13 إجازة لبناء فنادق في العاصمة وصلت كلفها إلى قرابة ملياري دولار، لتكون إضافة نوعية للعاصمة، معلنة عن قرب افتتاح فندق بابل بعد إعادة تأهيله على وفق أحدث المواصفات العالمية.
 
 
 
**********
ص10
معجون بريطاني لتجنب هشاشة العظام
وكالات
طوّر باحثون بريطانيون في جامعة نوتنغهام معجونًا مكونًا من نسيج عظمي سائل، قد يساعد على تجديد العظام الهشة والضعيفة لدى المرضى الذين يعانون هشاشة العظام. ويصنع هذا المعجون من كريات مسامية دقيقة من فوسفات الكالسيوم، تحتوي على خلايا جذعية لتحفيز نمو عظام جديدة. ويُحقن المعجون في مناطق معينة من الجسم بحسب الحاجة، ما يعالج العظام الهشة دون أضرار تذكر.
وفوسفات الكالسيوم هو المعدن الرئيس في العظام. فعند زرقه في العظام بجرعات كبيرة، يمكنه توفير غلاف واقٍ للخلايا الجذعية، المعروف عنها ليونتها البالغة، وغالبًا ما تموت بعد زراعتها. ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن الباحثين البريطانيين قولهم إنهم يأملون استهداف أعداد متزايدة من المسنين، وتقليل زيارتهم للمستشفيات.
 
 
التوت يعزز فعالية علاج السرطان
وكالات
يقول العلماء إن التوت البري يمكن أن يعمل جنباً إلى جنب مع الأدوية التقليدية لقتل مزيد من الخلايا السرطانية، وذلك بعد تجارب تضمنت استخدام مستخلص التوت مع أدوية العلاج الكيميائي التقليدي.
وأظهرت النتائج أن هذا العلاج يساعد على قتل الخلايا السرطانية بأعداد أكبر، مقارنة مع نتيجة الأدوية الطبية وحدها.
ويعتقد الباحثون أن أحد المركبات الغذائية الدقيقة الموجودة بشكل طبيعي في النباتات يمكن استخدامها على نطاق أوسع مع علاجات السرطان الأخرى المعروفة. كما ان هذا النوع من التوت البري المتواجد في أميركا الشمالية غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، بما في ذلك أنواع مختلفة من مادة البوليفينول التي يعتقد أنها تزيل المخلفات الضارة بنشاط الخلية العادية.
 
 
 
على المكشوف ...
وزارة الصحة .. التركة الثقيلة
إن أداء الحكومة السلبي خلال الفترة الماضية (والتي امتدت الى حوالي عشر سنوات)، قد أفرز سلبيات لا تعد ولا تحصى، وأبرزها الوتيرة التصاعدية في الخرق الأمني واستشراء الفساد الإداري والمالي.
هذا الواقع المر يجب أن يكون مدعاة للتوقف عنده وعلينا أن نسهم جميعاً بالعمل من أجل الانتقال من الفشل الى النجاح أو على الأقل إيقاف التداعيات.
أسباب الفشل معروفة ومعلومة والكل يلمسها حتى في المنام! وتفاعلات الفشل عديدة ونتائجه كثيرة، ولوزارة الصحة منها حصة كبيرة.
وهذا يعني من الناحية الواقعية الملموسة أن وزيرة الصحة والتي تم اختيارها على رأس هرم الصحة في البلد ورثت تركة ثقيلة وكبيرة ، بل، أنها إزاء مهمة وطنية وإنسانية متشعبة وواسعة، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تنجزها دون توفر وتوفير أدوات، مستشعرة بالخطر، متألمة لما يجري، تواقة للتغيير، علمية، لها ملكة الإدارة والتخطيط، وهذا لا يمكن أن يحصل دون أشراك العناصر المؤمنة بمبدأ إنقاذ الوطن والمجتمع، الحريصة، ذات التأريخ الوطني المشرّف، المجرّبة بحرصها الفائق وأمانتها ونظافة يدها وعفتها.
السياسة الصحية في العراق تشوبها الكثير من التشوهات، بل والأمراض، و هناك نقص كبير جداً في كل عناوين المؤسسات الصحية الخدمية، وما يتبع ذلك من نقص شديد بالعدّة والعدد وأيضاً بكل الكوادر الصحية والطبية والتمريضية والخدمية، تدني مستوى تقديم الخدمات المقدمة للمواطنين والتي تتخللها السمسرة والمتاجرة بأرواحهم من خلال الفساد الإداري والمالي، وهو سِمة العراق المحاصصاتي، اضافة الى ضياع قاعدة الشخص المناسب في المكان المناسب لأسباب محاصصاتية، وفقدان التطبيق العملي والمعنوي لمادة وردت في الدستور، وهي (أن تأمين صحة الموا?ن من مهام الدولة)، والحقيقة فأن صحة المواطن تعبث بها تجارة الطب والصيدلة، وبالتالي فأن خصخصة التطبيب تعني إضافة هَمْ أخر على كاهل الشعب، و رافق ذلك تراجع واضح في تهيئة الكادر الوسطي (معاهد ومدارس تمريضية)، ناهيك عن تدني مستوى التعليم الطبي الجامعي.
لا نملك قاعدة بيانات دقيقة (ولأسباب عديدة) كي يمكن رسم خطط صحية إستراتيجية قريبة، متوسطة وبعيدة المدى. الخارطة البيئية لعبت وتلعب دوراً مهماً في البناء الصحي، وبيئتنا تعاني الكثير والكثير من المعطيات التي تجعل صحة المجتمع مهددة دوماً.
وتبقى العِلّة المزمنة والتي نواجهها يومياً ،هي هبوط مستوى الوعي الصحي المجتمعي، مما يشكل عبئاً ثقيلاً بل هي العقبة الكأداء أمام إيقاف زحف الأمراض وبكل الاتجاهات.
لذلك، نقول لك يا وزيرة الصحة، أنت لستِ وحدك في خضم هذا الكم والإرث الكبير جداً من هموم ومشاكل صحية متعددة ومتنوعة أكبر من أن يتصدى لها شخص أو مجموعة او تمثل جهة سياسية معينة، حيث ان الموضوع وطني عام و يحتاج مشاركة كل الوطنيين للنهوض بهذه المهمة الكبيرة.
نحن معكِ يا وزيرة الصحة على هذا الطريق، وكوني أجرأ من غيرك في رفض ما يُملى عليك من أسماء وعناوين، انحازي سيدتي الى الوطن والمواطن، وليس لحزب أو طائفة او قومية او دين.
د. سلام يوسف
 
الحمى القرمزية .. العلاج وتحاشي المضاعفات
د. مزاحم مبارك مال الله
العديد من الأمراض الانتقالية المعدية تنتشر في فترات الانقلابات المناخية ومواسم تتهيأ فيها ظروف مواتية لنشاط ونمو الميكروبات التي تسببها، وأغلب هذه الأمراض تصيب الأطفال ،ولكن بعضها تصيب الكبار أيضا (ولو بدرجة أقل انتشارا).
 
وواحد من أهم الأمراض التي تنتشر في فصلي الربيع والشتاء ،هو مرض الحمى القرمزية، ويطلق عليها هذه التسمية ،لأن المصاب يعاني من ارتفاع درجة الحرارة إضافة الى ظهور الطفح القرمزي اللون ،أي أن جلده يظهر محمّراً، علماً  أن هناك الكثير من الأمراض تختفي فيها الحرارة حال ظهور الطفح الجلدي كما في الحصبة مثلاً.
الحمى القرمزية ،تم وصفها سريريا ً قبل حوالي 300 سنة ولكن لم تكن المعلومات العلمية دقيقة كما الآن ،فالمرض معدٍ يصيب الكبار والصغار، لكنه بين الأطفال أكثر انتشارا وخصوصاً بين الثالثة والعاشرة من العمر.
بعض الحالات النادرة من الحمى القرمزية تم تسجيلها بعد الولادة في المنطقة التناسلية الأنثوية وتسمى (الحمى القرمزية النفاسية) ،وكذلك تم تسجيل حالات بعد جرح عميق أو حروق ،فيطلق عليها (الحمى القرمزية الجراحية).
هذه الحمى تسببها بكتريا يُطلق عليها (ستريبتوكوكس هيموليتك A) ـ أي بكتريا (المكور السبحي المحلل للدم نوع A)، وهي أحد أنواع بكتريا الستريبتوكوكس الأربعين، البكتريا تفرز سمومها في جسم المصاب فتظهر أعراض وعلامات المرض كجزء من تفاعل الجهاز المناعي مع هذه السموم.
الإنسان هو الخازن الرئيس لهذه البكتريا ،الاّ أن العلماء وجدوها في بعض الحيوانات.
الحمى القرمزية عادةً لا تصيب الأطفال الرضع (دون الستة أشهر من العمر) كون الرضيع لديه مناعة ذاتية منقولة من أمه.
تنتقل عدوى المرض بالدرجة الأساس عن طريق المسالك التنفسية (لذا يعد من أمراض الجهاز التنفسي)، ويقسم العلماء طرائق العدوى الى :ـ
1. العدوى المباشرة ـ الرذاذ والسعال من شخص مصاب.
2. العدوى غير المباشرة ـ باستخدام أدوات شخص مصاب.
3. عن طريق حامل المرض ـ من خلال الاختلاط معه، وحامل المرض هو شخص يبدو سليماً ولكنه يحمل البكتريا.
4. أحياناً ينتقل المرض عن طريق الشراب والطعام الملوث بهذه البكتيريا، خصوصاً عن طريق الحليب ،حيث يتسبب حاملو المرض الذين يتعاملون مع الحليب والأيس كريم (مثلاً) على تلويثه بالجرثومة وبالتالي ينتقل بشكل وبائي بين الناس.
فترة حضانة (وهي الفترة الزمنية المحصورة بين دخول الجرثومة الى الجسم وظهور أولى الأعراض والعلامات الخاصة بالمرض)، الحمى القرمزية ،تتراوح بين 2 � 5 أيام ،حيث تبدأ الأعراض، ويمكن أجمالها بـ :
� فجأة ترتفع حرارة الطفل (تكون شديدة ربما تصل الى 40 درجة مئوية وخصوصاً في اليوم الثاني) وكذلك ربما تبدأ الحرارة بالهبوط بعد مرور 12 ساعة من استخدام المضاد الحيوي الخاص.
� يصاحب الحرارة غثيان وتقيؤ وآلام بالبطن ،وإذا كان الطفل يعرف وصف الحالة فيقول "لدي صداع".
� آلام بالحلق وصعوبة بالبلع مع تورم اللوزتين.
� ثم يبدأ الطفح بالظهور(بعد يوم أو يومين) من بداية الأعراض ،الطفح أحمر قان (قرمزي)، أول ظهور له يكون خلف الأذنين ثم على العنق والظهر ثم ينتشر الى البطن وتحت الأبطين والأريبتين والأطراف ،ثم يظهر بشكل تدريجي في كل أنحاء الجسم عدا الوجه (يكون محتقناً بسبب ارتفاع الحرارة)، والاحمرار أو الاحتقان لا يشمل المنطقة المحيطة بالفم حيث تبدو هذه المنطقة كحلقة بيضاء تحيط بفم الطفل أو المصاب.
� يمتاز الطفح باختفائه عند الضغط عليه بالأصبع.
� تتضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة.
� يستمر الطفح لمدة أسبوع ثم يبدأ بالاختفاء ،وبعدها يبدأ طور(التقشر)، والتقشر يبدأ بنفس الترتيب الزمني الذي ظهر فيه الطفح ،أي يبدأ التقشر من الرقبة ،لينتهي في اليدين والقدمين.
�                   ومن أهم علامات المرض ،التغيرات التي تحصل في اللسان وهذه التغيرات تساعد الى حدٍ ما في تشخيصه ،في البدء يُغطى اللسان بطبقة بيضاء تبرز من خلالها حليمات اللسان حمراء تشبه لون (الفراولة  البيضاء)، بعد ذلك تسقط الطبقة البيضاء لتترك لساناً أحمر يشبه لون (الفراولة الحمراء).
 
التشخيص
 
أولاً ـ بواسطة الأعراض والعلامات.
ثانياً ـ عمل تحليل وزرع لمسحة من اللوزتين للكشف عن وجود البكتريا المسببة للحمى القرمزية.
ثالثاً ـ عدد كريات الدم البيضاء في تحليل الدم يكون مرتفعاً (أكثر من 15 ألف كرية بالمللتر الواحد).
رابعاً ـ هناك تحليل خاص بالدم يقيّم عدد وحدات مضاد أجسام يطلقه الجهاز المناعي للمصاب ، يسمى هذا التحليل (أنتي ـ ستربتولايسين تايتر)، ففي حالة الإصابة ،يكون أكثر من 200 وحدة.
العلاج
� علاج البنسلين يُعد الخيار الأول ولمدة عشرة أيام ،ولكن بالإمكان استخدام الأرثرومايسين أو الكلندامايسين للذين لديهم تحسس ضد البنسلين،.
� مخفضات الحرارة.
� الراحة والتغذية بالسوائل.
� ومن أجل التيقن من عدم حمل المصاب للمرض ،فيفضل أجراء الفحوصات بعد الشفاء للتأكد من خلوه من الجرثومة المسببة للمرض ،ومع ذلك فأخذ كورس أخر من المضادات الحيوية ،يعد أجراءً احترازياً مهماً.
 
المضاعفات 
 
أما موضعية أو جسمانية ،ولكنها قليلة الحدوث ،وبنفس الوقت يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية منعاً لحدوثها:
 
الالتهابات الآنية:
 
1. التهاب الأذن الوسطى.
2. التهاب الجلد.
3. التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة.
4. التهاب الجيوب الأنفية.
5. التهاب المفاصل.
6. التهاب غشاء القلب.
7. التهاب الرئة.
8. التهاب الأغشية الدماغية السحائية.
 
الألتهابات المتأخرة :
 
وتحصل بعد مرور 3 ـ 4 أسابيع ،ولكنها أكثر مضاعفات الحمى القرمزية خطورة ،خاصة في حالة عدم معالجة الحالة علاجاً علمياً صحيحاً :
1. التهاب الكلى الحاد، يحصل في حوالي 1بالمئة من حالات الحمى القرمزية ،يمتاز بانتفاخ المنطقة المحيطة بالعينين، البول يحتوي على الدم، والبول يكون غير رائق ،ارتفاع نسبة اليوريا ،مع ارتفاع ضغط الدم.
2. الحمى الروماتزمية ،تحصل في 5بالمئة من الحالات وخصوصاً الحالات التي تترك بدون علاج ،وعندها تكون المفاصل متورمة، حمراء، آلام المفاصل تكون بالتناوب (والمقصود بذلك أن المصاب يشعر بألم هذا المفصل ثم الأخر والأخر وهكذا بشكل دوري)، مع ألم بالحركة.
 
ملاحظة:
 
1. هناك بعض الحالات تشبه الحمى القرمزية بصورتها السريرية ،مثل الحصبة الألمانية ، الحساسية الدوائية، بعض الإصابات الفايروسية الأخرى.
2. لحد الأن لا يوجد لقاح ، ربما بالمستقبل يمكن ذلك.
3. عدم الاختلاط بالعائلة التي تظهر فيها الحمى القرمزية فترة من الزمن يساعد على تحاشي المرض ومضاعفاته.
 
موضوعنا القادم/ هل يجوز أكل التمر للمصابين بداء السكري؟
 
 
 
 
مبروك الدكتوراه
 
حصل الدكتور زاهد محمد علي، على درجة الدكتوراه في الفسلجة العصبية  بامتياز من كلية الطب جامعة الكوفة عن أطروحته الموسومة (تأثير مرض السكري على الأعصاب المحيطية والعضلات).
مبروك لصديقنا العزيز وتمنياتنا له بالتوفيق والنجاح لخدمة الشعب والوطن.
 
 
الفطر السحري يهزم الاكتئاب
وكالات
افاد الدكتور روبن كارهارت هاريس في كلية إمبريال البريطانية إن مادة السيلوسيبين المتواجدة في الفطر السحري تجبر المرضى على مواجهة واقعهم بدلاً من الهروب منه ومقاومة الاكتئاب بقوة.وأجرى هاريس فحصاً للدماغ ضم 30 متطوع تم حقنهم بمادة سيلوسيبين الكيميائية، إذ وجد أن أكثر المراكز بدائية في الدماغ والتي ترتبط بالتفكير العاطفي قد أصبحت أكثر نشاطاً، وأن مناطق أخرى في الدماغ أو ما يعرف بـ"شبكة الوضع الافتراضي" والتي ترتبط بالتفكير عالي المستوى، والوعي الذاتي والإدراك أصبحت أقل نشاطاً.وضمن فترة الاكتئاب يتوجه المكتئبو? لا شعورياً نحو الذكريات المؤلمة، كما يفكرون فقط بمساوئ وسلبيات الحياة التي يعيشونها ويتذكرون كل الأحلام الضائعة والمفقودة، وهنا تنفعهم "الحركة" في معالجة اكتئابهم، وذلك عبر ممارسة رياضات متنوعة ومفيدة، ويعد المشي والركض بحماس وتفاؤل أكثرها تأثيراً، فالحماسة هي إعلان عن حب الحياة.وتعالج مادة السيلوسيبين أعراض الاكتئاب وتساعد المرضى في التحرر من الأفكار السلبية.وذكرت منظمة الصحة العالمية أن هناك 350 مليون شخص حول العالم يعانون من مرض الاكتئاب.وغالباً ما يشتكي الأهل من الوقت الذي يقضيه المراهقون في ألعاب الف?ديو ولكن هذه الألعاب قد تكون وسيلة علاجية ناجعة للاكتئاب حيث أثبتت دراسة أن لعبة فيديو قد يكون لها ذات نفع الاستشارة النفسية الشخصية في علاج المراهقين المصابين بالاكتئاب.وهذه الدراسة التي نشرت في "بريتيش جورنال ميديكال" وجدت أنه على رغم الانتشار الواسع للاكتئاب بين المراهقين واليافعين حيث يعاني 20 في المئة من المراهقين من الاكتئاب قبل بلوغهم النضج ولكن عدداً كبيراً منهم ما زال يجد طلب المساعدة النفسية صعباً أو يعتبره أمراً مخجلاً".ولحل هذه المشكلة، طوّر الباحثون لعبة خيالية تفاعلية دعيت "سباركس" حيث يختار ?ل لاعب شخصية ويتعرض إلى مجموعة من التحديات ويتجاوزها ليستعيد التوازن في العالم الافتراضي عن طريق تجاوز الأفكار السلبية التي بدأت تغزو هذا العالم.واعتمدت اللعبة على تقنيات علاجية سلوكية متخصصة تساعد المستخدمين الشباب على تجاوز العقبات مما يحسن حالتهم النفسية ولها ذات فعالية تخفيف حدّة أعراض الاكتئاب والقلق.
 
علاج ضغط الدم يختلف بين الرجال والنساء
وكالات
تبين للعلماء ان علاج ارتفاع ضغط الدم يختلف بين الرجال والنساء، وفقاً لدراسة أجريت على أكثر من 40,000 مريض. ويعد ارتفاع ضغط الدم هو واحد من عوامل الخطر الأكثر شيوعاً لأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وقصور القلب والنوبات القلبية لدى كل من النساء والرجال، لكن علاج هذه المشكلة يختلف وفقاً لجنس المريض.
الدراسة التي أجريت في أكاديمية ساهلغرينسكا التابعة لجامعة غوتنبرغ السويدية اعتمدت على مراقبة الوضع الصحي اليومي لـ 40,825 رجلاً وامرأة يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وأظهرت أن المرأة أقل احتمالاً من تحقيق الهدف العام للعلاج بنسبة أقل من 140/90 ملم زئبق، وهو الحد الأدنى لارتفاع ضغط الدم.
وقال العلماء ان العلاج يختلف بين الرجال والنساء أيضاً لأن النساء تحتجن في كثير من الأحيان الى دواء مدر للبول في حين يتم إعطاء الرجال مثبطات تمنع انزيماً معيناً في الكلى.
"توصي المبادئ التوجيهية الدولية بحصول المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري على المثبطات ، وقالت طالبة الدكتوراه الطبيبة شارلوتا ليونغمن التي ألفت هذه الدراسة.
" دراستنا تظهر أن النساء أقل عرضة للجوء الى هذا العلاج، وأن النساء أقل عرضة للوصول إلى الهدف المطلوب في مستوى ضغط الدم ،
والسبب يرجع جزئيا الى ان المرأة عادة ما تكون أكبر سناً عند تشخيص ارتفاع ضغط الدم. ، فهي عادة ما تكون أقل احتمالاً لأن تتأثر بأمراض القلب والشرايين".
 
اختبار للدم يتنبأ بزمن التعافي من الجراحة
وكالات
توصلت دراسة اميركية جديدة الى تطوير اختبار للدم يتنبأ بزمن التعافي من الجراحة.وتمكن الدراسة الجديدة من تطوير اختبار تشخيصي يستخدم قبل الجراحة ويساعد الأطباء على تحديد زمن التعافي بعد الجراحة، والمرضى الذين تفوق مخاطر الجراحة لديهم فوائدها.وتوصل باحثون أميركيون إلى مجموعة من العلامات التي يمكن قياسها في عينة دم المريض خلال الـ24 ساعة التالية للجراحة، للتنبؤ بما إن كان سيحتاج فترة شفاء سريعة أم بطيئة.وأجرى الدراسة برايس جوديليير وزملاؤه من باحثي كلية الطب في جامعة "ستانفورد" الأميركية، ونشرت تفاصيلها في مجلة?"العلم لطب الترجمة" الصادرة عن الجمعية الأميركية لتقدم العلوم.وقال الباحثون إن الأطباء ما زالوا لا يفهمون سبب كون بعض الناس يتعافون من العمليات الجراحية خلال أسبوع، بينما يستغرق البعض الآخر أشهرا من المرض والتعب والألم حتى يتعافى.ووجد الباحثون أن ما تسمى "الأحداث الجزيئية" التي تقع ضمن مجموعة فرعية من خلايا الدم البيضاء تلعب دورا رئيسيا في تنظيم التئام الجروح.وباستخدام هذه المعلومات تعرف الباحثون على ما يسمى "التوقيع المناعي" للتعافي، وهو مجموعة من العلامات التي يمكن قياسها في عينة دم المريض خلال الـ24 ساع? التالية للجراحة، للتنبؤ بما إن كان سيحدث شفاء سريع أم بطيء.ووجد الباحثون أنه عندما يكون نشاط مجموعة خاصة من الخلايا مرتفعا خلال 24 ساعة الأولى بعد الجراحة يكون أداء المريض أسوأ ومن ثم يتعافى ببطء، بعكس المرضى الذين يكون نشاط الخلايا لديهم منخفضا، إذ يتعافون بشكل أسرع.وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج قد تؤدي إلى تطوير اختبار تشخيصي يستخدم قبل الجراحة ويساعد الأطباء على تحديد ليس فقط زمن التعافي بعد الجراحة، بل تحديد المرضى الذين تفوق مخاطر الجراحة لديهم فوائدها.
ص11

شورله لا يريد الرحيل عن تشيلسي
 
 
وكالات
أكد اللاعب الالماني اندريه شورله لاعب نادي تشيلسي الانجليزي ومنتخب المانيا على انه لا يرغب في الخروج من تشيلسي خلال الفترة القادمة وانه سعيد في النادي خلال هذه الفترة.شورله كان قد انضم الى صفوف تشيلسي في الصيف قبل الماضي قادماً من نادي بايرن ليفركوزن الالماني.
واشار اللاعب خلال تصريحاته على ان يرغب في الحصول على مكان اساسي في تشكيلة المدرب، ولكنه يعلم جيداً ان الفرصة سوف تأتي لجميع اللاعبين في صفوف الفريق في المباريات القادمة.
 
 
 
......................
 
 
على طاولة الوزير
ابعاد الشباب والرياضة عن المحاصصة واعتماد الكفاءة والنزاهة الوطنية منهجا

منعم جابر
تأسست وزارة الشباب عام 1967 وبدأت تتطور وتتحسن في ادائها وبرامجها وحاولت الانظمة المتعاقبة وذات المناهج الشمولية والدكتاتورية تسير بهذه المؤسسة بما يخدم طبيعة تلك الانظمة ومنهج حكامها حتى تم الغاؤها عام 1986 وتوزيع موظفيها على دوائر شتى حتى سقط الدكتاتور ونظامه حيث عادت وزارة الشباب والرياضة وبدأت تقدم نفسها وزارة مهمة وحساسة إلا ان البعض لم يولها الاهتمام الخاص وحاول البعض الاخر ان يوظفها لمصالح حزبية او طائفية ضيقة مما تسبب في فشلها واخفاقها او على الاقل ظهورها ضعيفة وغير مؤثرة في قطاع حياتي حساس يعنى بـ62% من ابناء المجتمع العراقي حيث تؤكد الاحصائيات الرسمية على ان نسبة الشباب في المجتمع العراقي ممن هم دون الاربعين عاما تتجاوز الـ62% الامر الذي جعل هذه المؤسسة واحدة من اهم المؤسسات العراقية التي يتوجب الاهتمام بها وابقاؤها قدر الامكان بعيدة عن الصراعات السياسية والحزبية والنزاعات الطائفية  والاثنية. ومن اجل ترسيخ المفهوم الوطني والكفاءة المهنية نضع امام وزير الشباب والرياضة الجديد عبدالحسين عبطان جملة من الافكار والمقترحات والاراء التي نجدها مهمة وضرورية لدراستها والاستفادة منها حسب الامكانيات والواقع الموضوعي الذي تعيشه هذه المؤسسة الحيوية خاصة وان معاليه قد اكد في مؤتمره الصحفي الاول على اهمية الاعلام ودوره في منهج الوزير والوزارة للمرحلة القادمة. اننا في الاعلام الرياضي نجد انفسنا معنيين بالتعاون مع المؤسسة الشبابية والرياضية لما فيه مصلحة هذا القطاع الحيوي والحساس  املنا ان تكون هذه المرحلة مرحلة خير وانتعاش لقطاعي الشباب والرياضة وسأحاول ان اتحدث عن كل من الشباب والرياضة بشكل منفصل وواسع بعض الشيء لغرض فسح المجال لمعاليكم بخطوات كل مفصل من مفاصل وزارتكم الموقرة.
قطاع الشباب وما هو المطلوب؟
 
كما نعرف فأن وزارة الشباب والرياضة معنية بالشباب اولا بالرياضة ثانيا والبعض يوزع مسؤولياتها بـ60% للشباب و40% للرياضة وما دمنا نتحدث عن الشباب فلعل الخطوة المهمة الاولى هي ان تبدأ الوزارة بعقد مؤتمر وطني للشباب تشارك به منظمات الشبيبة والمجتمع المدني وكل المعنيين والناشطين في مجال الشباب لمناقشة واقع الحركة الشبابية والخطوات العملية التي تساهم في تنظيم هذا القطاع والعمل على وضع أسس دقيقة وواضحة لعمل المنظمات والاتحادات بشكل موحد خدمة للشباب هذه هي الفكرة الأساس التي نجد ان معالي الوزير معني بها اولا.  والأمر الآخر هو اعادة النظر بالتشكيلات المعنية بالشباب مثل برلمان الشباب من خلال تفعيله وجعله مؤسسة حقيقية تمثل وتعبر عن جميع الشباب العراقي وليس فئة او طائفة او حزباً معيناً فتجربة البرلمان الشبابي فيها الكثير من الايجابيات لكنها اخفقت   في استثمارها وضاعت في  امور ثانوية وغير مهمة. وهنا لا ننسى   بعض  التشكيلات الشبابية التي ظلت حبيسة القاعات والغرف مثل المرصد الوطني للشباب والمكتب النسوي  والرعاية العلمية ولعل هذه المؤسسات الشبابية لابد لها من دور وتفعيل شبابي يحقق للشباب وللوطن امالاً واهدافاً عريضة. واذ اضع هذه التأشيرات امام معالي الوزير بخصوص حركة الشباب فسأضيف لمعاليه بعض الافكار الشبابية او الخاصة بقطاع الشباب أولا.
 
ما هو المطلوب للنهوض بقطاع الشباب؟
 
بعد الاستعراض اعلاه اضع امام معالي الوزير بعض الملاحظات والافكار الخاصة بقطاع الشباب املا دراستها. وكما يلي:
1- الانفتاح على المنظمات والاتحادات الشبابية واختيار بعض قادتها كهيئة تحضيرية لمؤتمر وطني للشباب لوضع استراتيجية تساهم بها كل الاطراف من شباب عراقي ايجابي لبناء التجربة العراقية الجديدة.
2- انفتاح معاليكم على مؤسسات القطاع الشبابي والاقتراب من هموم الشباب من خلال الزيارات واللقاءات والاجتماعات في المكانات العامة في الاندية الرياضية ومنتديات الشباب والجلسات الحوارية المفتوحة وتجاوز الرسميات لبناء جسور من الثقة بابناء القطاع.
3- اعتماد اراء الشباب اساسا للعمل المستقبلي وليس العكس بسماع قرارات وتوجيهات قادمة من الاعلى الى الادنى "للشباب".
4- تقترح ان يكون وكيلكم لشؤون الشباب من العناصر الشابة فعلا لتقريب المسافة بين الوزارة والقطاع الشبابي.
5- اعادة النظر بالمؤسسات الشبابية "برلمان الشباب والمرصد الوطني للشباب والمكتب النسوي والرعاية العلمية" من حيث قوانينها وانظمتها الداخلية والمالية المخصصة لها.
6- اعطاء مناسبات الشباب مثل اليوم الدولي للشباب وغيرها من مناسبات العالم اهتماما خاصا والاحتفال بها في الميادين والساحات العامة.
7- العمل على ابعاد الاندية ومنتديات الشباب عن الطائفية والحزبية بمعناها الضيق والعمل بروح عراقية وطنية تسودها الوحدة والسلام والوئام وانهاء تلك المراحل التي اججت الروح الطائفية وروجت للعدوان وتسببت بزيادة الفرقة والخلافات.
 
 
.........................
 
 
اليوم.. الاولمبي العراقي يواجه نظيره السعودي في ربع نهائي اولمبياد آسيا

وكالات
يخوض المنتخب الاولمبي العراقي في الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت بغداد اليوم   مواجهة مرتقبة امام نظيره السعودي على ملعب جويونغ وذلك في مباريات دور الثمانية لمسابقة كرة القدم ضمن دورة الالعاب الاسيوية. وكان المنتخب الاولمبي العراقي قد تأهل الى هذا الدور بعد فوزه على نظيره الطاجيكي باربعة اهداف مقابل هدفين، فيما تأهلت السعودية بعد فوزها على الفريق الاوزبكي بثلاثة اهداف مقابل هدفين. واعتذر المدرب حكيم شاكر من الادلاء باي تصريحات صحفية، بينما قال مساعده صفاء عدنان، ان الفريق مستعد لخوض مباراة اليوم.
واضاف ان جميع اللاعبين جاهزون ومستعدون للمباراة، باستثناء اللاعب سعد ناطق الذي تعرض الى شد عضلي بعد مباراة الجمعة امام الطاجيك، موضحا ان المنتخب سيقدم اداءً مختلفا في مباراة السعودية. من جهته قال اللاعب علي عدنان ان المنتخب سيلعب منذ البداية من اجل حسم المباراة والتأهل مع كبار القارة، مضيفا ان اللاعبين يحدوهم الامل بالوصول الى المربع الذهبي. وتابع عدنان ان المواجهة صعبة والسعودية فريق قوي لكن المنتخب الاولمبي قادر على اجتيازه والتقدم خطوة اخرى تجاه الذهب.

.........................
 
اتحاد الكرة يوجه دعوات رسمية للمحترفين  
 
وكالات
كشف مصدر في اتحاد الكرة عن اكمال إرسال دعوات رسمية لاندية المحترفين المستدعين للمباراتين الوديتين اللتين  سيخوضهما المنتخب بايام الفيفا امام اليمن و البحرين في العاشر والرابع عشر من الشهر المقبل.
وقال المصدر): ان اللاعبين المحترفين علي عباس من سيدني الاسترالي واحمد ابراهيم من عجمان الاماراتي واسامة رشيد من ألفين بويز الهولندي وعلي عدنان من ريزاسبور التركي وياسر قاسم من سويندون تاون الإنكليزي واحمد ياسين من أوريبرو السويدي وهاوبير مصطفى من ماستراخت الهولندي قد تم توجيه الدعوة الرسمية لهم للمشاركة  في المباراتين الوديتين بايام الفيفا امام اليمن و البحرين اللتين  سيخوضهما المنتخب  في العاشر والرابع عشر من الشهر المقبل.اضاف المصدر ان: المدرب حكيم شاكر ومن اجل اختيار التشكيلة النهائية للمنتخب الوطني سيعمل على  اشراك كافة لاعبيه المحترفين و المحليين في هاتين المباراتين،موضحا انه لم ترسل دعوة الى جستن ميرام بسبب عدم اكمال جوازه و اوراقه الرسمية في الوقت الراهن.
 
ثلاث ميداليات جديدة في مبارزة المعاقين ببطولة العالم
 
وكالات
حقق المنتخب العراقي للمبارزة للمعاقين ثلاثة أوسمة جديدة في بطولة العالم المقامة حالياً في بولندا.
وقال رئيس اتحاد اللعبة علي حميد، ان "اللاعب عمار هادي حصل على ميدالية البرونزية في سلاح الشيش لفئة المتقدمين في المنافسات".وتابع ان "اللاعب الناشئ محمد حسين حصل أيضاً على ميدالية برونزية، في حين حققت اللاعبة آيات ميدالية برونزية في فئة الناشئات تحت سن 17 عاماً".وأردف حميد ان "الاتحاد يأمل في أن يحقق اللاعبون الشباب تحت سن 23 عاماً في فعالية الفرقي ميداليات جديدة في المنافسات التي ستنطلق في الأول من شهر تشرين الأول المقبل".يشار الى ان العراق نال ميداليتين، بواقع ذهبية وبرونزية، في بداية منافسات البطولة.
 
شرار حيدر: غياب التخطيط السليم افرغ ميزانية الاتحاد  
 
وكالات
اكد النائب الاول لرئيس اتحاد الكرة شرار حيدر ان سبب خواء ميزانية الاتحاد يعود الى عدم وجود التخطيط الصحيح في تنفيذ برامج الاتحاد ، واضاف حيدر  ان التخطيط غير الصحيح في توظيف اموال الاتحاد ادى الى نفاد الميزانية المالية المخصصة لاتحاد الكرة من الحكومة العراقية والبالغة سبعة مليارات دينار والتي لا توازي عمل الاتحاد وتابع ان التخطيط غير السليم  واقامة معسكرات تدريبية لم تكن ضرورية وفي وقت غير مناسب بالاضافة الى حشر اسماء من خارج المنظومة الكروية في قوائم الايفادات الخارجية والتي وصلت الى اعدادٍ غير منطقية فضلاً عن رواتب العاملين في اتحاد الكرة ، جعل ميزانية الاتحاد تمر بضائقة مالية خانقة في وقت مبكر ، وختم حيدر تصريحه بالقول " انه كان الأجدر بأتحاد الكرة العمل وفق ما متاح له من إمكانات مالية بغية عدم القفز على برامج اخرى مكملة للبرامج التي نفذت خلال الاشهر الماضية .

..........................
بعدما وجدوا أنفسهم خارج الحسابات التكتيكية للمدرب الإسباني
تشافي و بيكي و بارترا.. الضحايا الأبرز لمشروع إنريكي في برشلونة
 
وكالات
يعيش ثلاثي برشلونة الإسباني المدافعان جيرارد بيكي و مارك بارترا و متوسط الميدان تشافي هيرنانديز وضعية لا يحسدون عليها بعدما وجدوا أنفسهم خارج الحسابات التكتيكية للمدرب لويس انريكي في اغلب المباريات الرسمية الست التي خاضها الفريق هذا الموسم على الرغم من ان اللوتشو انتهج سياسة التدوير، بعدما قام بإشراك جل لاعبي النادي.
وأوضحت سياسية التدوير التي اتبعها إنريكي بأنه كان ذكيا في عمله، بعدما كشفت المباريات انه لا يقوم بتغيير جميع اللاعبين وفي كافة الاوقات وفي كل المباريات ليتأكد لهذا الثلاثي أن انريكي قد استقر على التشكيل الأساسي الذي سيخوض به الاستحقاقات التي تنتظر الفريق هذا الموسم على كافة الجبهات و انهم سيكونون في أفضل الاحوال مجرد قطع بديلة في حالات الطوارىء فقط، و هو ما جعل الصحف الإسبانية المتابعة لأخبار البارسا تؤكد بأن اللاعبين الثلاثة هم الضحايا الابرز للمدرب انريكي.
فالمباريات الست الماضية أكدت بأن انريكي يراهن على مجموعة من الأسماء لإنجاح مشروعه الرياضي لإعادة البلوغرانا الى سكة الانتصارات بعضهم من الحرس القديم في صورة ليونيل ميسي و نيمار دا سيلفا وخافيير ماسكيرانو و اندريس انييستا و جوردي ألبا و سيرجيو بوسكيتش وآخرون ممن جلبتهم الإدارة الكتالونية في الانتقالات الصيفية مثل الحارس كلاوديو برافو و ايفان راكيتش و جيريمي ماثيو في انتظار استئناف المهاجم الأوروغواني لويس سواريز في نهاية الشهر المقبل حيث تنتظره مكانته في التشكيل الأساسي ليشكل مع ميسي و نيمار ثلاثيا هجوميا خطيرا.
جيرارد بيكيه
 
وبالنسبة لبيكي فأن المدرب انريكي يفضل عدم الاعتماد عليه في ظل وجود متوسطي دفاع يتشكل من الثنائي الأرجنتيني ماسكيرانو و الفرنسي ماثيو بعدما اثبتا نجاحهما في تحصين دفاعات الفريق بدليل انه لم يتلق شباك الفريق أي هدف حتى الآن، حيث عمد انريكي إلى اشراك بيكي في ثلاث مباريات فقط معطياتها فرضت على اللوتشو الاستعانة به، حيث خاض المباراة الثانية امام فياريال بسبب إيقاف ماسكيرانو المطرود في المباراة الأولى ضد ألتشي، و شارك في المباراة الثانية ضد ابويل القبرصي في افتتاح دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لان المنافس متواضع و لأن المدرب اقحم تشكيلة غالبية افرادها من الرديف، كما اشركه المدرب في المباراة الثالثة ضد ملقة بسبب عدم جاهزية ماثيو الذي كانت تحوم حوله الشكوك لعدم قدرته على التنقل مع الفريق بسبب تعرضه لإصابة.
 
مارك بارترا
 
اما بارترا فوضعيته أصعب من وضعية بيكي حتى وأن سبق له ان عايشها مع أسلاف انريكي في ظل صعوبة الاعتماد عليه في وسط الدفاع لقلة خبرته و تجربته مقارنة ببقية زملائه، وحتى الآن اكتفى بخوض المواجهة الأوروبية كاملة و الشوط الثاني من مباراة إفتتاح الليغا السهلة ضد ألتشي بعدما تعرض ماسكيرانو للطرد، ومع تعافي المدافع البلجيكي توماس فيرمايلن من الإصابة التي تعرض لها قبيل انطلاق الموسم، و استمرار تألق ماثيو، و اعتماد انريكي على ماسكيرانو في متوسط الدفاع بدلا من وسط الميدان، فأن حظوظ مشاركة بيكي و بارترا في التشكيل الأساسي تبدو ضعيفة ان لم تكن منعدمة.
 
تشافي هيرنانديز
 
و لا تقل معاناة المخضرم تشافي عن سابقيه، إذ أنه لم يلعب سوى 10٪ من أصل 450 دقيقة للمباريات الخمسة للدوري فضلا عن 75 دقيقة من المباراة الأوروبية، و الواقع ان تشافي راح ضحية قدوم الكرواتي ايفان راكيتش الذي حجز مكانته بقوة في تشكيلة الفريق، وأصبح رئة الفريق في مشروع المدرب انريكي بعدما بصم على بداية جيدة بأدائه الفني و البدني المتميز و الذي لا يقل عن المردود الذي كان يقدمه تشافي قبل سنوات، حيث تأكد للجميع ان الإبقاء على تشافي في النيو كامب كان بغرض أداء دور معنوي خارج الملعب أكثر منه فني داخله بالنظر إلى قيمته كأحد ابرز ايقونات النادي الكتالوني الأكثر تتويجا في تاريخه.
و تبقى الجماهير الكتالونية تترقب رد فعل هؤلاء اللاعبين على وضعيتهم في البرسا خاصة بالنسبة لبيكي و تشافي اللذان اعتادا على التواجد بشكل دائم في التشكيل الأساسي منذ سنوات لذلك لا يستبعد ان يقررا تقليص إقامتهم في النيو كامب و الرحيل خلال الانتقالات القادمة.
ص12

فلسفة كارل بوبر
 
عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، صدرت أخيرا الطبعة الثانية من كتاب "فلسفة كارل بوبر: منهج العلم.. منطق العلم"، من تأليف د. يمنى طريف الخولي.
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة ابواب، الباب الاول يعرض المنهج الاستقرائي ومدى صلاحيته ليكون معيارا لتمييز العلم. والباب الثانى يتناول موقف بوبر من الوضعية المنطقية ومعاييرها لتمييز العلم. أما الباب الثالث جاء بعنوان ''معيار القابلية للتكذيب".
يقع الكتاب في 542 صفحة من القطع الكبير.
 
.................................
 
لأوروبا أخطاؤها أيضاً
 
لم يكن يسخر تماماً حين سألني: لو أن ابا بكر البغدادي أراد طلب اللجوء الى جهة يضمن فيها "حريّة مُمارسة عقيدته" تراه أين سيتجه؟! او ..دعنا نقول مساعد أبي بكر البغدادي، او السائق الخاص به، أو حتى زوجته، حين سنكتشف في ما بعد انها ليست متهمة بأي شيء، حينها ستسعى إلى طلب اللجوء ..فأين ستتجه؟
قلت ساخراً: ربما يذهب الى الولايات المتحدة، هناك سيكون من السهل عليه تجنيد الأتباع والمُناصحة وممارسة الهَدي! في مساجد فاخرة بنيت خصيصاً لهذا النوع من الدعاة.
إجابتي كانت خاطئة، خاصة بعد ان نبّهني صديقي الصحفي (نصف العراقي) الى أننا يجب أن نراجع أولاً قائمة :أحسن جوازات السفر في العالم، والجواز الأميركي أو وليّ عهده المعروف بـ (الغرين كارد) ليسا هما الأفضل عالمياً..مفاجأة اليس كذلك؟
هذه القائمة تخبرنا أن احسن جوازات السفر في العالم هي التي تصدر في اسكندنافيا وما حولها من شمال أوروبا، اي فنلندا والنرويج والسويد ومعهم الدنمارك، بالإضافة الى الجوازات البريطانية والاسترالية.
حامل جواز السفر الذي يصدر عن هذه الدول بإمكانه النزول في معظم دول العالم بلا إجراءات للفيزا او التأمين الصحي او شرط الحجز لرحلة العودة أو توفر الغطاء المالي لرحلته، او غيرها مما يطلب منا نحن المساكين من حملة الجوازات الأسوأ في العالم، الجواز العراقي والأفغاني او الباكستاني.
بإمكان حامل الجواز الفنلندي على سبيل المثال زيارة 174 دولة في العالم بلا فيزا مسبقة، أو أن ينال الفيزا عند الوصول حالا، بينما حامل الجواز العراقي بإمكانه أن يدخل بعد الحصول على الفيزا الإعتيادية الى 30 دولة فقط، وهي في تناقص مستمر.
وهنا لا نتحدث عن الفيزا التي تمنح لأغراض الإبتعاث الحكومي او الجوازات الدبلوماسية.
أمر آخر يبعث على السخريّة المرّة. فقد نـُشرت أخيرا احصائية تخمينية حول جنسيات المسلحين الذين يقاتلون ضمن صفوف تنظيم (الدولة الإسلامية) والدول التي قدموا منها.
لم يكن غريباً ان نجد بريطانيا وفنلندا والنرويج والسويد واستراليا في مقدمة هذه البلدان، بينما جاءت كل قارّة آسيا في المرتبة الثانية في التصدير الى داعش.
لنتصور فقط أن افغانستان ارسلت لنا مقاتلين وانتحاريين أقل مما فعلت فنلندا!
عربياً كانت تونس الأولى في تصدير المقاتلين وليست السعودية كما كان يعتقد، تليها الجزائر(البلد الذي رحل اليه آلاف المدرسين العراقيين في السبعينيات وتركوا بصمتهم على جيل بأكمله).
يعني باختصار، إن الدول التي تمنح حقوق اللجوء للقادمين من الشرق كي يحملوا أقوى جوازات العالم، ساهمت هي الأخرى في إنتاج التطرّف وخلق وحشية تنظيم (الدولة الإسلامية)، ساهمت عبر إيوائها لهم، ومنحهم جوازاتها بفضل سذاجة أجهزة الأمن فيها وكذلك عبر ترهّـل قاعدة البيانات والمعلومات فيها عن سدنة الموت هؤلاء. 
 
قيس قاسم العجرش

................................
 
جمال ناصر يستمع إلى شكاوى أهالي المحمودية
 
بغداد - أياد علي
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية ببغداد، صباح أمس الأول الجمعة، ندوة ضيفت فيها الرفيق جمال ناصر حسون في مناسبة توليه منصب رئيس المجلس الاستشاري في القضاء.
أدار الندوة الرفيق حسين عودة كريدي، وحضرها جمع من الشيوعيين والمواطنين الآخرين.
 تحدث رئيس المجلس الاستشاري عن انتخاب المجلس الذي جرى نهاية آب الماضي، وبين انه حصل على 10 أصوات من أصل 15 صوتا. وقد تعهد أمام أهالي المحمودية، بأنه سيبذل جهوده من أجل حل المشكلات التي يعانون منها، ومنها ما يعانيه قطاع التربية والتعليم.
وجرى خلال الندوة الحديث عن مشكلة انقطاع الماء عن القضاء لفترات طويلة، وانعدام الأماكن الترفيهية، وسوء الخدمات، وعدم إدامة الشوارع وتعبيدها، وغياب وتدهور شبكات الصرف الصحي.
وشارك في تقديم المداخلات، كل من الرفاق فاضل محمد، وعباس معن، وسعدون غاوي، ومحمد صالح، وقاسم حمزة فرهود.
 
 
...............................
 
 
3 دقائق لتجديد جواز السفر
 في اليابان!
 
 
 
طوكيو – وكالات
أظهر فيديو انتشر على موقع "يوتيوب"، ابتكارا يابانيا لعملية تجديد جواز السفر بفترة لا تتجاوز 3 دقائق، وذلك عبر جهاز يشبه الصراف الآلي.
وتبدأ عملية التجديد بلمس شاشة الجهاز، ثم تقديم البطاقة الشخصية وإدخالها فيه ليتعرف إلى صاحبها، بعد ذلك يقدم الجواز القديم ليسجل الجهاز بياناته.
ثم يقوم الشخص المعني بوضع أصبع الإبهام "البصمة" في المكان المخصص على الجهاز، لكي يتم التعرف والتأكد من هويته.
بعد ذلك تأتي خطوة التقاط صورة للوجه، ليتم داخل الجهاز تجهيز الجواز الجديد خلال 3 دقائق.
وقبل الحصول على نسخة الجواز الجديد، يطلب من صاحبه وضع بصمته مجددا كي يتمكن من استلام الجواز الجديد مغلفا وجاهزا للاستخدام.
 
..............................

السبت المقبل موعدنا مع دورته الثالثة
مهرجان "أنا عراقي.. أنا أقرأ" يتحدى الجهل بنشر المعرفة

بغداد – عبد الله عبد الكريم
قال الشاعر والمفكر السوري المعروف أدونيس في لقاء إعلامي: ان "أزمة الثقافة العربية اليوم لا تكمن في الكتابة بقدر ما تكمن في القراءة. أرجو ان تفيد مبادرة "أنا عراقي.. أنا أقرأ" في خلق وتعميق هاجس القراءة عند العربي بشكل عام و العراقي بشكلٍ خاص، نحتاج لمثل هذه المبادرة، أنا معكم، شكرا لأنكم فكرتم في هذه المسألة".
في التاسع والعشرين من أيلول 2012 أطلقت مجموعة من الناشطين المدنيين الشباب مبادرة "أنا عراقي.. أنا أقرأ" الداعية إلى إعادة العلاقة بين الإنسان والكتاب.. تلك العلاقة التي قطعتها الأنظمة الدكتاتورية المبادة المعتاشة على جهل الشعوب.
وكانت المبادرة قد طرح فكرتها هؤلاء الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، ونفذوها بعد ذلك على أرض الواقع مهرجانا كبيرا شهد حضور الآلاف.
وحققت مبادرة "أنا عراقي.. أنا أقرأ"، نجاحا ملموسا، تمثل باستقطابها شريحة واسعة من الشباب الذين انجذبوا إلى الكتاب، وعقدوا معه علاقة حميمية ، وبانتشارها في العديد من المدن والمحافظات العراقية التي أقام شبابها فعاليات مماثلة.
وقال عضو اللجنة التنظيمية للمبادرة بهاء كامل: "تميزت الدورتان الماضيتان من مهرجان القراءة الجماعية، اللتين أقمناهما على حدائق أبي نؤاس قرب نصبي شهرزاد وشهريار، بحضور ما يربو على 3500 شخص، بينهم سياسيون ومثقفون وفنانون معروفون"، موضحا أن الكتب التي عرضوها في المهرجانين السابقين، جاءت تبرعا من الناس الخيرين، "ولم نتلق أي دعم حكومي لمبادرتنا، رغم أهميتها وفرادتها على مستوى العراق، بل على مستوى الوطن العربي".
ولفت كامل إلى ان الدورتين الماضيتين من المهرجان، شهدتا بالإضافة إلى فعالية القراءة الجماعية وتوزيع الكتب المجانية، فقرات فنية وأدبية، كالموسيقى والرسم الحر والقراءات الشعرية والمسابقات الفكرية وفعاليات الأطفال، مشيرا إلى ان النسخة الثالثة من المهرجان التي ستقام السبت المقبل 4 تشرين الأول في المكان نفسه، ستضاف إليها فقرات جديدة، بضمنها عرض فيلم وثائقي يتناول المكتبة الشخصية لأحد المثقفين العراقيين المعروفين.
من جانبه أشار الناطق الإعلامي باسم المبادرة علي عبد الخالق في تصريح لـ "طريق الشعب"، إلى انها حفلت بجمهور نوعي وكمي، وبسمعة طيبة بين المثقفين العراقيين والعرب، وبرزت بين جميع الفعاليات المدنية بعد 2003.
وتابع قائلا: "ولكوننا نعلم أن الكتاب أخطر سلاح لمواجهة الأفكار الرجعية، وأهم ما يتحصن به الفرد أمام موجات التخلف العاتية، اطلقنا هذه المبادرة التي تدعو إلى التنوير الفكري الحداثي".
وأشار عبد الخالق إلى ان مجموعتهم المدنية تطمح إلى مشاريع مستقبلية أكبر لاحتضان الكتب والقراء، في حال حصلوا على الدعم المعنوي والمادي، وهم يعتقدون أن مشاريعهم ستساهم بشكل فعال في زيادة مناسيب الوعي لدى الجيل الجديد، وبين أوساط الشباب.
 واختتم حديثه قائلا: "همنا الأساس هو أن يدخل الكتاب إلى كل بيت عراقي، وأن تنتشر المكتبات العامة في جميع المدن والمحافظات".

.........................
د. عبد المرسل الزيدي ضيفا على الملتقى الإذاعي والتلفزيوني

بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالمخرج الرائد د. عبد المرسل الزيدي، الذي تحدث عن سيرته الابداعية وسط حشد من الادباء والفنانين والمثقفين.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، د. صالح الصحن، الذي استهل حديثه بتقديم سيرة المحتفى به، مبينا انه فنان شامل يمتهن الاخراج الإذاعي والتلفزيوني والمسرحي، وهو شاعر وتشكيلي.
وأضاف قائلا: "ولد الزيدي عام 1940 في بغداد، وتخرج في معهد الفنون الجميلة عام 1959، ثم عيّن مدرسا في ثانوية الكاظمية للبنين".
وتابع: "في عام 1965 أكمل دراسته في كلية الفنون الجميلة، وعيّن معد برامج ومخرجا في إذاعة "بغداد"، ثم مشرفا على البرامج الإذاعية في الإذاعة نفسها، لينتقل بعد ذلك إلى التلفزيون ويعمل في مجال إعداد وإخراج البرامج والمسلسلات". وأشار الصحن إلى ان المحتفى به عمل مدرسا في أكاديمية الفنون الجميلة أواسط الستينيات، وأسس حينها قسم السمعية والمرئية، وترأس قسم المسرح لسنوات عدة، وشغل منصب عميد الأكاديمية حتى تسعينيات القرن الماضي. بعد ذلك تحدث الزيدي عن بداياته، مشيرا إلى انه من عائلة فنية،. فوالده المخرج فالح عبد العزيز الزيدي، وشقيقه الفنان كاظم الزيدي.
وأضاف: "بعد أن تخرجت في كلية الفنون الجميلة بتفوق، دعاني الفنان القدير يوسف العاني إلى التمثيل في مسلسل من تأليفه وإخراج يوسف جرجيس، وكنت حينها أول ممثل عراقي يظهر على شاشة التلفزيون".
وأشار الزيدي إلى انه درس على أيدي رواد السينما والمسرح، أمثال جعفر السعدي وسامي عبد الحميد وابراهيم جلال وجاسم العبودي وجعفر علي وأزهر عبد الخالق. كما تطرق إلى مجايليه من الفنانين، بضمنهم فوزية الشندي، عمانوئيل رسام، ضياء البياتي، فوزية عارف، هناء عبد القادر، وجدي العاني، سليم الجزائري، ومحسن العزاوي.
وفي الختام قدم الشاعر ألفريد سمعان لوح أحمد المظفر للمحتفى به، وقدمت له المذيعة الرائدة هالة عبد القادر باقة ورد باسم الملتقى.
..........................
 
عشٌّ من الثلج!
 
منذ ثلاثة آلاف عام ونحن نقاتل بعضنا، منذ ذلك الزمن السحيق ونحن نتعرف على رائحة الموت اكثر مما نتعرف على رائحة القهوة! احلامنا البسيطة مقهورة، ومشاعرنا واحاسيسنا التي شرَّعتها السماء اصبحت بالية وغير صالحة للاستعمال!.
منذ ذلك الدهر ايضا ونحن نرفع شعار «كلّ شيء من اجل المعركة»! والمعركة حصدت ارواحنا حتى ضاق بنا التراب واصبحت «قبورنا جماعية»! فهل من عاقل ومبصر في هذه البلاد ينقذنا من الخوف والموت الذي يخيم على نفوسنا؟ هل من احد يحب الجمال والالوان ويخلع السواد الذي يملأ صدورنا!؟
نحن بحاجة الى قبطان ماهر يقود السفينة، قبطان يعرف الطريق جيدا ويقودها بأمان الى شاطئ الحياة ومعانيها الدافئة، نريدهُ ان يأخذنا معه برغبة مشتعلة وايقاعات حثيثة وعواطف ساخطة الى ارثنا الابداعي الغزير وعمقنا الانساني الخالي من الفقاعات والفضاضة والتطفل والاحتيال، ذلك الارث الذي تركه لنا اصحاب الشخصيات الجذابة والعقول الذكية المنفتحة، الذين قفزوا فجأة من التاريخ وبلَّغوا احتجاجاتهم ثم اختفوا مثل كائنات زئبقية!.
نريدهُ ان يأخذنا بفيض من الاحاسيس، في رحلة مطرزة باحزان القصب، الى القرى التي سكنت بين الضباب والماء، الى مسقط ولادتنا وعنوان تمردنا والمكان الذي جعلنا نحلم بيوتوبيا «توماس مور» وخياله العذب في المساواة والكرامة والتخلص من الفقر!.
نريد ان نستمع الى الحان الطيور فوق اسلاكنا العتيقة، الى الاغاني التي تتوهج حنينا على اسطح المنازل، الى لغة العيون وهمسها، الى «خزامى» و»عيون الزا»، وذلك العشق الازلي المجنون والدراما الرومانسية.
نحن بحاجة اليوم الى الذي يجعلنا نتذكر ايام التأتأة الاولى عندما كنّا لا نرى البدرَ الاّ مكتملاً ولا نفكر بالحربِ الاّ لعبةً ولانعرف البكاء الاّ براءةً، فدعونا نستعيد الحياة ونذهب الى هناك، الى «وادي بغيض» لنلقي التحية والزهورعلى قبري جميل وبثينة! نذهب الى الفضاء المائي الاخضر (الاهوار) لنخبر كَلكَامش عن حقيقة موت (انكيدو)!
تعالوا ايها الناس نذهب بروحانية خالصة وخاشعة ونقية الى المزارات المقدسة، الى ذلك الإنسان صاحب الذهن الواضح والقلب الصافي ابو ذر الغفاري ونلتمسه الدعاء عسى ان تتحقق امنيات الامهات العراقيات في التخلص من كوابيس الحروب والفتنة الطائفية وقلة الزاد، نلتمسه في تحقيق امنيات اهلنا البسيطة، نومٌ عميق في عش صغير حتى ولو كان من الثلج!
 
مزهر بن مدلول