العدد 197 السنة 79 الخميس 5 حزيران 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

 


ص1
 
خبير انتخابي: كثرة الطعون دليل انعدام الثقة
893 طعنا في نتائج الانتخابات البرلمانية و28 في انتخابات الاقليم
 
بغداد - إنعام عبد الأمير
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس الأربعاء، أن مجموع الطعون المقدمة والخاصة بنتائج الانتخابات البرلمانية بلغ 893 طعناً. فيما أشارت إلى أن طعون انتخابات مجالس كردستان بلغت 28 طعناً.
وقالت كولشان كامل علي عضو مجلس المفوضين في المفوضية، لـ"طريق الشعب" إن "فترة تقديم الطعون انتهت، وقدمت المفوضية ملاحظاتها إلى الهيئة القضائية". وأضافت علي أن "عدد الطعون التي قدمت هو 893 طعنا حتى يوم 3 حزيران الجاري وهي تخص مجلس النواب، أما بالنسبة لمجالس محافظات إقليم كردستان فقد بلغ عدد الطعون المقدمة 28 طعناً".
وأوضحت إن "المفوضية بانتظار رأي الهيئة القضائية  بشأن الطعون ولمعرفة فيما إذا كانت ستؤثر على نتائج الانتخابات"، مشيرة إلى أنه "إلى الآن لا نتوقع تغييراً كبيراً في نتائج الانتخابات". وفي ما يتعلق بالموعد النهائي للمصادقة على نتائج الانتخابات، قالت كولشان كامل علي إن "هذا الموضوع يتوقف على انجاز الهيئة القضائية، لكن حسب القانون فأنه ينص على أن تكون المدة المحددة للهيئة للرد على الطعون عشرة أيام".
وتابعت قائلة "كان يوم أمس الأربعاء آخر يوم للنظر في الطعون، واليوم ستنتهي الأجوبة التي سنقدمها"، منوهة الى انه "من المتوقع أن يكون منتصف الشهر الحالي هو موعد المصادقة النهائية على نتائج الانتخابات".
واستطردت بالقول "في داخل العراق تم إلغاء 404 محطات من مجموع المحطات التي صوت فيها الناخبون في عموم العراق"، مضيفة "أما عدد المحطات الملغية في انتخابات الخارج فهو أربع؛ اثنتان منها في الأردن ومثلها في بريطانيا".
وكانت غالبية الكيانات السياسية قد شككت في نتائج الانتخابات التي جرت في 30 نيسان الماضي وقدمت طعونا لدى المفوضية العليا للانتخابات.
إلى ذلك، أكد الخبير القانوني وعضو المفوضية الأسبق عادل اللامي ان كثرة الطعون التي قدمتها اغلب الكيانات السياسية دليل واضح على انعدام الثقة في ما بينها، مشيرا الى ان بعض الطعون قدمها مرشحون.
وقال اللامي في تصريح صحفي ان" كثرة الطعون المقدمة والتي زادت على سابقتها في العمليات الانتخابية السابقة تدل على عمق الخلاف بين الكيانات السياسية وانعدام الثقة"، مستطردا ان "الهيئة القضائية للانتخابات هي الجهة الوحيدة التي ستدرس الطعون وتنظر في مدى قانونيتها ".
واشار الخبير الانتخابي الى ان "الهيئة القضائية ستنظر في الطعون وترسل بعدها موقفها الرسمي الى المفوضية، التي ستكون ملزمة بتنفيذ ما تقره الهيئة القضائية للانتخابات".
 
 
*************
عمّال الخدمات في البصرة يتظاهرون مطالبين بمستحقاتهم
 
البصرة - طريق الشعب
تظاهر العشرات من عمال الخدمات العاملين في قضاء شط العرب بمحافظة البصرة، مطالبين بأجورهم التي لم يستلموها طيلة ثلاثة أشهر وبإعادة أجرهم اليومي الى 15000 دينار بدلاً من 10000 دينار، التي تعتمدها دائرة حسابات البلدية.
والتقت «طريق الشعب» بعدد من العمال المتظاهرين واستفسرت حول مطالباتهم الأخرى، فلخصوها بـتثبيتهم على الملاك الدائم، ورفع التعهدات التي أملتها عليهم  البلدية بعدم المطالبة بحقوقهم بعد تخويفهم باستبدالهم بعمال أجانب من خلال التعاقد مع الشركات الأجنبية.
 
 
******************
 
الزبيدي يصف بيان "الائتلاف"  بأنه "الأقوى".. ودولة القانون يرد: سنرشح المالكي ثانية
بغداد – وكالات
علّق رئيس كتلة المواطن النيابية باقر جبر الزبيدي على البيان الذي اصدره الائتلاف الوطني امس قائلا إنه "اقوى بيان".
وحثّ الائتلاف الوطني ائتلاف دولة القانون على سحب مرشحه نوري المالكي لرئاسة الحكومة المقبلة قائلا إن ذلك تم قبل ان ينتهي التحالف الوطني الذي يضم الائتلافين تحت مظلته من صياغة مسودة النظام الداخلي.
وقال الزبيدي لوكالة "شفق نيوز" إن "البيان الذي صدر يوم امس الاول كان اقوى بيان صدر حتى الآن من قبل الائتلاف" الوطني.
واوضح ان "البيان يمثل وجهة نظر جميع الكتل التابعة الى الائتلاف  الوطني".
وقال ايضا إن "اهم فقرة في البيان هي عدم قبول التحالف الوطني بفرض اي مرشح عليه لرئاسة الوزراء او الجمهورية او البرلمان".
وأضاف: "هناك صفة في رئيس الوزراء هي ان يكون مقبولا في الخارطة الوطنية".
وكان عضو الائتلاف الوطني ابراهيم بحر العلوم قد ذكر في بيان تلاه أن ائتلافه يؤكد ضرورة خروج مرشح التحالف الوطني من جميع اعضاء التحالف وبعد الاتفاق على مواصفاته في النظام الداخلي للتحالف الوطني وليس بالطريقة التي رشح بها ائتلاف دولة القانون مرشحه لرئاسة الحكومة بدون الاتفاق مع الاطراف الاخرى.
واضاف ان الائتلاف الوطني يشدد على عدم طرح مرشحه بدون المشاركة مع جميع اطراف التحالف الوطني والاتفاق على مواصفات المرشح وتثبيتها بالنظام الداخلي.
في المقابل، اوضح عضو دولة القانون عباس البياتي لوكالة "شفق نيوز" ان "مرشحنا نوري المالكي سيعاد طرحه من جديد عند الاتفاق على آليات طرح المرشح في التحالف الوطني".
وقال إن "بيان الائتلاف الوطني ليس فيه جانب سلبي وان المفهوم من البيان ان ليس هناك اعتراض على شخص المالكي وانما على الاسلوب الذي تم طرحه فيه كمرشح لدولة القانون".
 
 
*********
 
استبدال الاحياء المدمّرة  في الانبار بأخرى جديدة
بغداد - طريق الشعب
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاربعاء، عن اتخاذ مجلس الوزراء قراراً يقضي باستبدال احياء سكنية في محافظة الانبار عبثت بها المجاميع المسلحة بالتفخيخ والتدمير بأخرى جديدة.
فيما أعلن مجلس إنقاذ الانبار "استمرار سيطرة" تنظيم (داعش) الارهابي على سدة الفلوجة منذ "أكثر من خمسة أشهر".
وقال المالكي في كلمته الاسبوعية المتلفزة وتابعتها "طريق الشعب"، إن مجلس الوزراء اجتمع وقرر استبدال الاحياء المفخخة، والمتضررة من الاعمال الارهابية باحياء جديدة"، مبيناً ان تلك "الاحياء المتضررة اصبحت لا تصلح للسكن ممّا يدل على وجود خبرة اجنبية في عمليات تفخيخ المنازل فيها".
 
 
**********
الاقليم يستغرب الموقف الأمريكي من الخلاف مع بغداد
 
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس حكومة كردستان، امس الاربعاء، توقيع بروتوكول تعاون مع تركيا بمجال الطاقة مدته 50 عاما قابلا للتجديد، رافضا ان يكون الموضوع  سياسيا. وفي حين انتقد صمت اميركا عن قطع بغداد لرواتب موظفي الاقليم واعتراضها على تصدير النفط بمعزل عن الاتفاق مع بغداد، لفت الى ان نسبة ما يصل الاقليم من الموازنة الاتحادية 10بالمئة وليس 17بالمئة. وفيما اشار الى ان البنى التحتية في كردستان بحاجة الى 31 مليار دولار لاصلاحها وفق اقل المواصفات المقبولة دوليا، بين ان الحكومة تدفع 850 مليار دينار سنويا كرواتب للموظفين. وعقد برلمان ?ردستان العراق، امس الاربعاء، جلسة استضافة ومناقشة مفتوحة مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني للحديث عن تصدير النفط، والاوضاع المالية في الاقليم.
 
 
******
من اليوم.. ارتفاع كبير
في درجات الحرارة
بغداد - وكالات
توقعت هيئة الأنواء الجوية، أمس، حدوث ارتفاع كبير في درجات الحرارة ابتداء من يوم غد الخميس، مشيرة الى ان درجات الحرارة في مدينة بغداد ستصل الى 44 درجة مئوية .
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "من المتوقع ان تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع اعتبارا من يوم غد الخميس بسبب تعمق تأثير المنخفض الموسمي الحراري الذي يؤثر على العراق خلال هذه الايام" .
واضافت الهيئة ان "درجات الحرارة ستستمر بالارتفاع حتى تصل يوم الاثنين المقبل الى اعلى معدلاتها بعدة درجات وفي كافة المناطق العراق"، مبينة ان "درجات الحرارة ستسجل في بغداد (44) وفي البصرة (48) درجة مئوية وفي الموصل (41)، وذلك بسبب تعمق تأثير المنخفض الموسمي الحراري الذي يؤثر على العراق خلال هذه الايام" .
 
 
**********
استشهاد وإصابة العشرات في تفجيرات استهدفت بغداد ومحافظات اخرى
 
بغداد - طريق الشعب
لا يمر يوم من أيام العراقيين إلا وترافقه تفجيرات واعمال ارهابية، تستهدف أمنهم وحياتهم اليومية، في ظل اجراءات أمنية لم تشهد أي تطور في صد هذه الهجمات أو التقليل من تأثيراتها.
 
ولم يكن يوم أمس الأربعاء مختلفا عن بقية الأيام، حيث قتل 21 شخصا بينهم ثمانية في تفجير سيارتين مفخختين في كركوك، وأصيب العشرات بجروح في موجة هجمات استهدفت مناطق متفرقة في العراق. بحسب مصادر طبية وأمنية.
ففي بغداد، قال ضابط برتبة عقيد في الشرطة "قتل اربعة اشخاص واصيب تسعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة في منطقة سبع ابكار شمال بغداد".
واضاف انه "قتل شرطيان واصيب ثلاثة من رفاقهم بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم على طريق رئيسي في منطقة التاجي" الى الشمال من بغداد.
كما استشهد شرطي واصيب خمسة من عناصر الصحوة بجروح في هجوم مسلح استهدف حاجز تفتيش مشترك في منطقة عرب جبور، في جنوب غرب بغداد، وفقا للمصدر.
واستشهد شخص وأصيب ثلاثة من المارة بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة عند ساحة اللقاء، في غرب بغداد.
واكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الضحايا . يأتي ذلك، في وقت فرضت فيه القوات الأمنية إجراءات مشددة في العاصمة بغداد على خلفية معلومات استخبارية عن استهداف العاصمة بسيارات مفخخة. وقال مصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الإجراءات تركزت وسط العاصمة، الأمر الذي تسبب بحدوث ازدحامات بعد قطع بعض الطرق الرئيسية، وانتشار كثيف لعناصر القوات الأمنية".
وفي كركوك اشار الطبيب صباح محمد مدير دائرة صحة المحافظة الى انه "قتل ثمانية اشخاص وأصيب تسعة بجروح في تفجير سيارتين مفخختين في وسط كركوك". وتم نقل الجرحى الى مستشفى كركوك العام ومستشفى ازادي، وفقا للمصدر. وقال اللواء تورهان يوسف معاون قائد شرطة المحافظة ان "الانفجارات وقعت على التوالي، داخل مرآب وعند ورشة لتصليح السيارات، في وسط المدينة".
وتعد محافظة كركوك الغنية بالنفط، كبرى مدنها كركوك، من المناطق المتوترة وتشهد اعمال عنف متكررة.
وفي تكريت قتل ضابط برتبة رائد في الشرطة واصيب ثمانية آخرون، بينهم ضابط برتبة عقيد في الشرطة، بانفجار عبوة ناسفة عند مدرسة وسط المدينة، وفقا لمصادر امنية وطبية.
وفي ناحية سليمان بيك، قال مدير الناحية طالب البياتي انه "قتل جندي وشرطي وأصيب ستة آخرون، بينهم ضابط برتبة عقيد في الشرطة في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة كانت تحمل جثة وهمية".
واضاف ان "الهجوم استهدف نقطة تفتيش مشتركة عند قرية مفتول، التابعة لسليمان بيك" الواقعة الى الجنوب من قضاء طوزخورماتو.
واستشهد شرطي وجرح اربعة من رفاقه في انفجار جثة مفخخة عند وصول الدورية لإجلائها، في ناحية امرلي، الى الجنوب من طوزخورماتو، وفقا لمصادر امنية وطبية.
وفي بيجي استشهد جندي واصيب ثلاثة آخرون بجروح، اثر تفجير عبوة ناسفة استهدف رتلا عسكريا في شمال المدينة، وفقا لمصادر امنية وطبية.
وتزامنت موجة العنف الاخيرة مع مفاوضات بين الكتل والاحزاب السياسية بهدف تشكيل الحكومة المقبلة بعد الانتخابات التي جرت في الثلاثين من نيسان الماضي.
وقتل اكثر من اربعة آلاف شخص في اعمال العنف اليومية منذ بداية العام الحالي، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.
 
 
*********
ص2

ص 2
 
 
توجيه بعدم احتساب مدة الفصل السياسي لاغراض الترفيع والترقية
 
 
 
بغداد � طريق الشعب
وجهت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس، الوزارات ودوائر الدولة كافة بعدم احتساب مدة الفصل السياسي للمدير العام والدرجة الخاصة لاغراض الترفيع والترقية. وقالت الامانة العامة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الامين العام وافق على التوصيات الصادرة عن ورشة العمل المختصة للخروج برؤية موحدة في احتساب خدمة العقد للمديرين العامين قبل تسنمهم المنصب، وكذلك ما يتعلق باحتساب مدة الفصل السياسي لأصحاب الدرجات الخاصة والمديرين العامين". وأضاف البيان أن "التوصيات نصت على احتساب خدمة مدة الفصل السياسي للمدير العام وشاغل الدرجة الخاصة الذي أنهيت خدمته بهذا العنوان وأعيد الى المنصب لشموله بأحكام قانون اعادة المفصولين السياسيين خدمة فعلية لاغراض العلاوة والتقاعد وليس لاغراض الترفيع والترقية". واشار البيان الى ان "التوصيات تضمنت ايضا احتساب مدة الفصل السياسي للذي أنهيت خدمته دون مستوى المدير العام، وأعيد الى الوظيفة وشغل هذا العنوان لاغراض التقاعد، ولا تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والترقية، اضافة الى احتساب مدة العقود لأصحاب الدرجات الخاصة والمدير العام لاغراض التقاعد فقط ولا تحتسب لاغراض العلاوة".
 
*********
 
كل خميس ...
 
 
التحالف المدني الديمقراطي
والتمسك برؤيته الواعدة
 
تشير الدلائل، مثلما هو متوقع، الى ان مفاوضات تشكيل الكتلة الاكبر ستأخذ وقتا طويلا، ارتباطا باشتداد الخلافات بين قادة الكتل المتنفذة. فهناك فريق، يتصدره ائتلاف دولة القانون الذي يريد ولاية ثالثة، يبذل الجهود ضمن رؤية «حكومة الاكثرية»، فيما الفريق الاخر المناهض له، يسعى الى تشكيل الحكومة الجديدة ضمن رؤية «الشراكة الوطنية».
ويبدو للمتابع ان الصراع لا يدور حول خلافات في الرؤى، او في برامج وخطط ادارة البلاد واخراجها من الازمة العميقة، التي تتجلى بمختلف الصور والاشكال، كما لا ينعكس الحراك السياسي في صورة طرح برامج سياسية متقابلة. انما يجسد صراع ارادات يقترب من الشخصنة، التي هي اهم مثلبة في ادارة هذا الملف، وسبب في اضافة عقدة جديدة للازمة المعقدة اصلا. وكأن المتنفذين ينزلون بذلك عقابا بعامة الناس، وخصوصا بالجمهور الذي انتخبهم. ففي كل الاحول، وبغض النظر عن الخطابات والوعود والاساليب التي شهدتها الحملة الانتخابية، كان مطلب التغيير هو الاعم عند الاغلبية من المواطنين.
طبيعي ان كل طرف فسر التغيير بطريقته، او وفق رغبته، ولكن كان هناك شبه اجماع على ان الناس لا تريد استمرار الوضع المستعصي، الذي كان سائدا قبل الانتخابات، وإنما تتطلع الى رسم سياسات تخرج العراق من الدهليز المظلم، الذي دفعته اليه سياسة المحاصصة الطائفية � الاثنية، وما انتجت من مشكلات تتفاقم يوما بعد اخر، وتنعكس تداعياتها على جميع المجالات.
ان المتابع لمفاوضات تشكيل الكتل الانتخابية، لا يحتاج الى كثير من التدقيق كي يكتشف عدم وجود فروق جوهرية بين الاطراف المتنفذة، في تناولها للقضايا العامة. فالجميع ينطلقون من بوابة اعادة انتاج المحاصصة، ومهما تفننوا في  التورية والتستر على جوهر نهجهم المحاصصي، فان تصريحاتهم سرعان ما تفضح توجهاتهم المؤدية الى اعادة انتاج ازمة نظام الحكم وترسيخها، بكل ما وفرت من مناخ محفز للارهاب، وجو مناسب للفساد، وتمكين لغير الكفوئين من الوصول الى مواقع مهمة في الدولة ومؤسساتها.
في ما يخص التحالف المدني الديمقراطي، الذي خاض الانتخابات وفق برنامج يرفض المحاصصة الطائفية، ويعتمد دولة المواطنة، يتوجب ان يتمسك برؤيته التي مكنته من استقطاب اصوات الكثير من المدنيين، الذين ابصروا فيه نواة ممكنة وواعدة  للتغيير المرتجى. الرؤية المدنية الديمقراطية، القائمة على المواطنة والحقوق والضمانات الاجتماعية، بعيدا عن الاستقطابات الطائفية والقومية وصراعاتها المرفوضة، وعن الشخصنة والاهواء والامزجة العابرة. 
 
جاسم الحلفي
 
 
 
***********
 
الهايس: سدة الفلوجة ما زالت بيد داعش
مجلس الوزراء يقرر استبدال الأحياء المدمّرة في الأنبار بأخرى جديدة

بغداد - طريق الشعب
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاربعاء، عن اتخاذ مجلس الوزراء قراراً يقضي باستبدال احياء سكنية في محافظة الانبار عبثت بها المجاميع المسلحة بالتفخيخ والتدمير بأخرى جديدة.
 
 
فيما أعلن مجلس إنقاذ الانبار "استمرار سيطرة" تنظيم (داعش) الارهابي على سدة الفلوجة منذ "أكثر من خمسة أشهر".
وقال المالكي في كلمته الاسبوعية المتلفزة وتابعتها "طريق الشعب"، إن مجلس الوزراء اجتمع وقرر استبدال الاحياء المفخخة والمتضررة من الاعمال الارهابية باحياء جديدة"، مبيناً ان تلك "الاحياء المتضررة اصبحت لا تصلح للسكن ممّا يدل على وجود خبرة اجنبية في عمليات تفخيخ المنازل فيها".
وجدد المالكي دعوته الى مؤتمر الوحدة الوطنية لمحافظة الانبار قائلاً "نريد من الجميع ان يستجيب لعقده"، مضيفاً "اخترنا ان يكون عقد المؤتمر عاجلاً وليس آجلاً بهدف عودة العوائل الى منازل سكنها قبل ان يقبل علينا شهر رمضان".
ولفت المالكي الى ان "عناصر داعش أصبحوا ملاحقين كالجرذان، وهم الآن لا يملكون القدرة على مقاومة ابناء العشائر والقوات الامنية في محافظة الانبار"، مشدداً على ضرورة عدم إضاعة "دماء" من سقط في مواجهة تنظيمي "داعش"، والقاعدة من خلال "التوحد في مواجهتهم"
وانتقد المالكي جهات تنقاد لفتوى "التكفير"، وبتأييد شخصيات سياسية، توجه بعضها في المدة الاخيرة الى دول معينة لمناقشة مسألة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وتصدير النفط من اقليم كردستان، قائلاً إن "هذا كله لا يخدم العملية الامنية والسياسية في البلاد".
وكان المالكي قد دعا في كلمته الاسبوعية المتلفزة الاسبوع الماضي اهالي محافظة الانبار الى حمل السلاح ضد "داعش"، وعقد مؤتمر وطني موحد مع ابناء المحافظة لتحديد الموقف من المجاميع الارهابية والإجماع على مقاتلتها.
وتشن القوات الامنية من الجيش والشرطة مدعومة بأبناء العشائر المساندة لها، معارك ضد المجاميع المسلحة ومنها تنظيما "داعش" والقاعدة في محافظة الانبار، منذ كانون الاول الماضي بعدما قامت الحكومة العراقية برفع خيام المعتصمين، واعتقال النائب احمد العلواني وقتل اخيه في المحافظة.
وما زالت المعارك مستمرة الى الآن في مدينتي الرمادي والفلوجة كبرى مدن الانبار، وقد سقط عشرات المدنيين جراءها، ونزح الألوف من العوائل الى أماكن أكثر امناً في العراق.
من جانبه، أعلن رئيس مجلس إنقاذ الانبار الشيخ حميد الهايس، امس الأربعاء، لوكالة "المدى برس"، إن "تنظيم (داعش) لا يزال يسيطر على سدة الفلوجة منذ أكثر من خمسة أشهر، فيما هرب موظفو السد وتركوا عملهم بسبب خوفهم من القتل من قبل العناصر المسلحة".
وأضاف الهايس أن "بوابات السد مفتوحة بشكل كامل مع وجود أعمال تخريب في مجرى النهر من جهة صدر أبو غريب ومنطقة زوبع، حيث توجد انهيارات في مناطق مختلفة، ما سبب غرق مناطق واسعة مجاورة وقريبة لنهر الفرات"، مشيرا الى أن "القوات الامنية تعمل على استعادة السيطرة على سدة الفلوجة خلال عملية تطهير المناطق المحيطة بالفلوجة مع ضمان حماية امن المدنيين الذين قد يكونون في مواقع الاشتباك مع المطلوبين وتأمين موقع السد دون ان تقع أضرار فيه".
من جانبه، قال مصدر مسؤول في دائرة سدود الانبار إن "سدة الفلوجة بيد تنظيم (داعش) لكن قوات الجيش عملت على إغلاق عدد من بوابات سد ناظم الورار، شمالي الرمادي، ما سبب انخفاض مناسيب نهر الفرات في الفلوجة والمناطق الاخرى مع منع قوات الجيش اقتراب موظفي السدود من دوائرهم من دون معرفة الأسباب".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القصف العشوائي لقوات الجيش على سدة الفلوجة، الحق أضرارا مادية كبيرة بالسد والملحقات الخدمية المنصوبة بمناطق مختلفة من نهر الفرات ما سبب انهيار سد صدر ابو غريب قبل شهر تقريبا وتدمير بوابات تنظم وتوزع مياه النهر في قرى زوبع".
وفي الكرمة، افادت مصادر امنية وطبية عراقية، أمس، ان 30 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح، وهدم العديد من المنازل جراء القصف والاشتباكات بين القوات الامنية ومسلحين في قضاء الكرمة شمال شرقي مدينة الفلوجة.
وقالت المصادر لـوكالة "شفق نيوز"، إن "عدداً من احياء قضاء الكرمة تعرضت ليلة أمس ومنها منطقة الصبيحات وإحياء أخرى الى قصف عشوائي استخدم فيه 15 من البراميل المتفجرة و8 صواريخ طائرات، وما لا يقل عن 20 قذيفة مدفعية ثقيلة"، مضيفاً ان "القصف ادى الى هدم اكثر من 25 منزلاً بالكامل".
وأشارت المصادر الى ان القضاء يشهد حركة نزوح كبيرة من قبل العوائل جراء القصف، مبيناً ان جوامع القضاء بدأت بالتكبير بسبب القصف وطالبت المواطنين عبر مكبرات الصوت بالتوجه للتبرع بالدم لإسعاف الجرحى.
من جهته قال مصدر طبي من مستشفى الكرمة، ان المستشفى تسلم 25 جريحاً من بينهم 12 طفلا و6 نساء ورجال كبار في السن، و5 قتلى من بينهم طفلان وامرأة ورجلان.
 
 
 
*******
في الملتقى الفكري السادس لمنظمات الحزب الشيوعي خارج الوطن
الطائفية السياسية.. والمشروع الوطني الديمقراطي
 
 
برلين - طريق الشعب
نظمت لجنة العمل الفكري لمنظمات الحزب الشيوعي العراقي خارج الوطن في الفترة من 30 أيار - 1 حزيران 2014، في مدينة كولن الألمانية، الملتقى الفكري السادس، بحضور ممثلين عن منظمات السويد وبريطانيا وألمانيا وهولندا والدنمارك وبولندا.
وذكر بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن الملتقى تدارس موضوعة "الطائفية السياسية ودورها في إعاقة بناء الدولة المدنية الديمقراطية" والتي تضمنت المحاور الاتية (مفهوم الطائفية السياسية، تحليل جذورها الفكرية، والثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية)، و (الإسلام السياسي، أسباب صعوده، نتائجه، آفاقه ومحدداته، ومدى تأثير ذلك على الأوضاع في بلادنا)، و(الاقتصاد العراقي كونه اقتصاداً ريعياً، دوره في النظام الطائفي، وكيف يساهم في الهيمنة الطائفية)، وكذلك (المشروع الوطني الديمقراطي، كبديل لمشروع الطائفية السياسية، مقوماته الفكرية، والسياسية، والاجتماعية والاقتصادية)".
وافتتحت جلسات الملتقى بالوقوف دقيقة صمت تمجيداً لشهداء الشيوعي العراقي والحركة الوطنية، والاستماع الى كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألمانيا، وكلمة لجنة العمل الفكري لمنظمات الخارج، ورسالة لجنة العمل الفكري المركزية التي تمنت للملتقى النجاح والمساهمة الجادة في إثراء المساهمات والمناقشات والجدل في هذه الموضوعة الهامة. وحظيت مجموعة المداخلات التي قدّمت والتي عالجت العديد من المحاور المطروحة ومن زوايا وتحليلات متنوعة، بنقاشات جادة، أضفت على اجواء الملتقى الاغناء والحيوية.
وفي الفعالية، قيم المشاركون عالياًً الملتقى الفكري السادس والجهود التي بذلت لعقده، وتقديم الشكر الى منظمة الحزب في ألمانيا على استضافته.
 
 
**********
 
 
المقصرون بحادث "العبارة" يواجهون القضاء
 
 
ذي قار - وكالات
أعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أمس الأربعاء، عن إحالة جميع المقصرين في حادث غرق العبارة الى القضاء.
وقال الناصري في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن "جميع المقصرين في حادث غرق الزورق النهري الذي أودى بحياة 17 مواطنا تمت إحالتهم الى القضاء بعد استكمال اجراءات التحقيق التي اشارت الى وجود تقصير واضح في اداء الشرطة النهرية في تعاملها مع الحادث، ما أدى الى ارتفاع عدد الضحايا"، منتقدا "اجراءات منح الاجازات الخاصة بعمل اصحاب الزوارق وعدم متابعة شروط السلامة والامان على متن الزوارق النهرية العاملة في نهر الفرات".
وأضاف الناصري أن "اللجنة الامنية العليا قررت اعادة النظر في جميع الاجازات السابقة الممنوحة ووضع ضوابط جديدة تراعي شروط السلامة والامان والاهلية للعاملين في مجال النقل النهري".
 
*********
 
 
تقرير...
 
صباح الباوي: المحكمة الاتحادية أنصفت مجلس النواب
مقرر البرلمان يحمّل حكومتي المركز والاقليم مسؤولية عدم اقرار الموازنة
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أكد مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، أمس، أن البرلمان ليس له علاقة بتعطيل الموازنة، محملا حكومتي المركز وإقليم كُردستان مسؤولية عدم إقرارها، فيما اعتبر "اتهام" رئيس الوزراء نوري المالكي للبرلمان بتعطيلها "غير مقبول".
وقال الخالدي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الخلافات والمشاكل السياسية بشأن الموازنة الاتحادية لسنة 2014، مستمرة بين الكتل السياسية وحكومتي المركز وإقليم كُردستان"، مبينا ان "البرلمان ليست له علاقة بتعطيل الموازنة والمحكمة الاتحادية اقرت بهذا الشيء في الأسابيع الماضية".
وحمّل الخالدي "حكومتي المركز والاقليم مسؤولية عدم اقرار الموازنة"، مشيرا الى ان "النصاب اللازم لإقرار الموازنة لم يتحقق بسبب الخلافات السياسية".
واضاف الخالدي ان "الحكومة المركزية أرسلت الموازنة الى مجلس النواب في 3 آذار الماضي، وفيها الكثير من المشاكل الفنية والمالية التي لم تحل بين حكومتي المركز والإقليم"، لافتا الى أن "مجلس النواب يعمل جاهدا لحل الخلافات وإقرار الموازنة بعد تشكيل عدد من اللجان النيابية وعقد جلسات".
واكد الخالدي ان "ما تحدث عنه رئيس الوزراء نوري المالكي وتحميله مجلس النواب مسؤولية تعطيل إقرار الموازنة، غير مقبول".
وكان رئيس الحكومة نوري المالكي حمل، أمس الاول الثلاثاء رئيس مجلس النواب مسؤولية عدم إقرار الموازنة العامة للدولة، مشيرا الى أن الحكومة لجأت الى الاقتراض من المصارف لتمشية أمور الدولة المهمة والضرورية.
ويوم أمس الأول، ردت المحكمة الاتحادية العليا دعوى لنوري المالكي ضد أسامة النجيفي رافضة تحميله مسؤولية تأخير إقرار الموازنة العامة للبلاد للعام الحالي 2014.
وقالت المحكمة الاتحادية إنها رأت أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لم يرتكب مخالفة في تأخر اقرار الموازنة العامة للبلاد للعام الحالي، والبالغة حوالي 150 مليار دولار، وهي الاكبر في تاريخ العراق باعتبار أن عدم اقرارها سببه عدم اكتمال نصاب عقد جلسات المجلس، الامر الذي حال دون مناقشتها . 
وتعليقاً على قرار المحكمة العليا هذا، اعتبر الناطق الرسمي بإسم مجلس النواب صباح الباوي القرار بأنه تفنيد لاتهامات رئيس الوزراء نوري المالكي للنجيفي بالمسؤولية عن تأخر اقرار الموازنة، وقال في تصريح صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن المالكي شنّ في الخامس من اذار الماضي، في كلمة له سبقت الانتخابات البرلمانية الاخيرة، "هجوماً قاسياً على مجلس النواب، وكال التهم لرئيس المجلس وهيئة رئاسته متهماً مجموعة لم يسمِها في المجلس بالتواطؤ على الدولة، وصنع اكبر مؤامرة من خلال تعطيل الموازنة، واصفاً المجلس بأنه فقد شرعيته وخرق الدستور وأصبح يدار مثل صف ابتدائي، على حد تعبيره، ومبشراً بقرار اتخذه مجلس الوزراء بالإجماع في الرابع من اذار ليجري على أساسه الصرف خارج الموازنة".
 واشار الباوي الى أنه "حين عُرِضَت تلك الاتهامات على المحكمة الاتحادية العليا، فقد كانت لها كلمة أخرى، حيث قضت برد دعوى رئيس مجلس الوزراء بموجب قرارها العدد 31/اتحادية/2014 وشهدت أن رئيس مجلس النواب قد نفذ التزاماته الدستورية، وأدرج مشروع قانون الموازنة عدة مرات على جدول اعمال المجلس، لكن عدم بلوغ النصاب القانوني لعقد الجلسات حال دون تشريع قانون الموازنة.
 واضاف الناطق أن الحكومة "هي التي تأخرت في إرسال مشروع القانون قرابة مائة يوم عن الموعد النهائي المحدد قانوناً، وحين وصلت كانت محملةً بالعديد من الازمات والمشاكل المرحّلة من الحكومة الى البرلمان، ودون أن تتضمن الحسابات الختامية خلافاً للدستور، كما أثبتت المراسلات الرسمية اللاحقة مع الامانة العامة لمجلس الوزراء عدم وجود قرار متخذ بالإجماع بشأن الصرف خارج الموازنة". 
 
 
 
********

ص3
 
العراقيون يواصلون احتلال الصدارة في سوق العقارات الأردنية
 
بغداد – طريق الشعب
واصل العراقيون تصدرهم سوق العقارات بالأردن، في عدد المعاملات العقارية وكذلك في قيمة الاستثمارات، متقدمين على السعوديين والسوريين. وبحسب تقرير إحصائي لدائرة الاراضي والمساحة الأردني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نفذ العراقيون خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي 958 معاملة في سوق العقارات الأردني تلاهم الجنسية السعودية بعدد 315 معاملة عقارية وجاءت الجنسية الكويتية بالمرتبة الثالثة بعدد 259معاملة، ثم السورية بعدد 228 معاملة ". وبين التقرير ان "عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين خلال الاشهر الخمسة الم?ضية من العام الحالي بلغ 2281 معاملة منها 1507 معاملة للشقق و 774 معاملة للاراضي قيمتها التقديرية 287 مليون دولار". وبلغ إجمالي معاملات بيع العـقـار في المملكة خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي 42207 معاملةً بارتفاعٍ بلغت نسبته 2 بالمائة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي 2013.  وأشار التقرير إلى ان قيمة استثمارات العراقيين في سوق العقارات الأردني بلغت خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي 172 مليون دولار مشكلة ما نسبته 60 بالمئة من حجم القيمة المقدرة لبيوعات الجنسيات الاجنبية. 
 
 
***********
 
أول رحلة للقطار الصيني تنطلق اليوم من بغداد الى البصرة
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، امس الأربعاء، عن تسيير اول رحلة للقطار الصيني الجديد نوع (DMU) اليوم الخميس، واكدت ان تذاكر المسافرين مدعومة وستتراوح بين (ثمانية آلاف الى 40 ألف دينار عراقي)، فيما أشارت إلى أن شركة السكك تترقب وصول ثلاثة قطارات صينية جديدة من أصل 12 قطارا تم التعاقد عليه بكلفة 138 مليون دولار.
وقال مدير عام شركة السكك سلام جبر، لوكالة "المدى برس"، ان "الملاكات الفنية والهندسية المتخصصة بمتابعة وإدامة القطارات الصينية التي تم استيرادها من الصين أكملت التدريب والتأهيل على القطار"، مبينا أن "القطار الصيني سينطلق بأول رحلة له بشكل رسمي يوم غد (الخميس)". وأضاف جبر، أن "خط القطار سيبدأ من العاصمة بغداد باتجاه محافظة البصرة مرورا بعدد من المحطات"، موضحا ان "تذاكر المسافرين ستكون مدعومة للمواطن فضلا عن وجود تذاكر تنافسية أي أنها ستحسب على درجة الحجز في المقطورات الأولى والسياحية والثانية، مبينا ان أسعار?التذاكر تتراوح من (ثمانية آلاف إلى 40 آلف دينار عراقي)".
 
 
************
 
أعلن توقيع بروتوكول تعاون مع تركيا في مجال الطاقة مدته 50 عاما
الاقليم يستغرب الموقف الأمريكي من قطع الرواتب وتصدير النفط
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس حكومة كردستان، امس الاربعاء، توقيع بروتوكول تعاون مع تركيا بمجال الطاقة مدته 50 عاما قابلا للتجديد، رافضا ان يكون الموضوع  سياسيا.
وفي حين انتقد صمت اميركا عن قطع بغداد لرواتب موظفي الاقليم واعتراضها على تصدير النفط بمعزل عن الاتفاق مع بغداد، لفت الى ان نسبة ما يصل الاقليم من الموازنة الاتحادية 10بالمئة وليس 17بالمئة.
وفيما اشار الى ان البنى التحتية في كردستان بحاجة الى 31 مليار دولار لاصلاحها وفق اقل المواصفات المقبولة دوليا، بين ان الحكومة تدفع 850 مليار دينار سنويا كرواتب للموظفين.
وعقد برلمان كردستان العراق، امس الاربعاء، جلسة استضافة ومناقشة مفتوحة مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني للحديث عن تصدير النفط، و الاوضاع المالية في الاقليم.
وقال رئيس حكومة اقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، في الجلسة التي عقدها برلمان كردستان، وحضرها مع اركان حكومته وتابعتها "طريق الشعب"، ان "الاقليم دخل في اجتماعات ومحاورات مع تركيا لمدة سنتين اسفرت عن توقيع بروتوكول للتعاون والعمل المتواصل بشأن الطاقة مدته 50 سنة قابلة للتجديد"، رافضا "جعل هذا الموضوع امرا سياسيا".
واكد البارزاني ان "الامر لا يعدو كونه شأنا اقتصاديا لتأمين حياة مواطني الاقليم".
وبخصوص حصة الاقليم من الموازنة العراقية العامة، بين البارزاني، ان "نسبة ما يصل الاقليم منها هو 10 بالمئة فقط وليس كما تدعي بغداد بأنها 17بالمئة".
واردف ان "نسبة 10 بالمئة التي يتسلمها الاقليم تجعل من مهمة حكومته صعبة في الاستجابة لهذين المطلبين، خصوصا مع وجود اعداد كبيرة من الموظفين الذين تقوم الحكومة بدفع 850 مليار دينار كرواتب لهم كل عام".
واوضح ان "بغداد تقوم كل سنة بايراد مصاريف كبيرة جديدة على الموازنة العامة للعراق باسم المصاريف السيادية التي تستقطع قيمتها من الموازنة العامة"، موضحا ان "الاقليم يتحمل جزءا منها في حصته من دون ان يكون له دور في هذه المصاريف"‎.
وبخصوص الموقف الأميركي من تصدير كردستان النفط بمعزل عن بغداد، علق رئيس حكومة الاقليم، بالقول ان "امريكا لم يكن لها ان تقول إلا ما صرحت به بشأن النزاع النفطي بين بغداد واربيل وهي انها مع اتفاق الطرفين على موضوع تصدير النفط و انها ليست مع تصديره بشكل احادي من جانب الاقليم".
وتمنى البارزاني على "امريكا لو انها عندما تكلمت عما قام به الاقليم ان تتكلم عن قطع رواتب موظفي الاقليم في الوقت نفسه‎".
وأردف ان "مسألة الطاقة مسألة مهمة وحساسة ولا علاقة لها بسياسة حزب او شخص معين"، مبينا انها "مسألة تهم جميع الاطراف والمواطنين في اقليم كردستان".
واضاف ان "برلمان كردستان وممثلي الشعب يجب ان يكونوا مطلعين على تفاصيل عملية تصدير النفط عبر الاطر القانونية والدستورية"، نافيا ان يكون "قيام الاقليم باستخراج وتصدير وبيع النفط مقدمة للاستقلال او الانفصال كما يتصورها البعض".
واستدرك قائلا "انها تتعلق بممارسة حق دستوري في اطار الدستور العراقي"، مستطردا ان "المشكلة مع الحكومة الاتحادية بخصوص ملف النفط تكمن في انها تريد السيطرة الكاملة على هذا الملف".
وتابع "لو توصلت بغداد الى اتفاق مع الاقليم على توزيع العائدات النفطية بشكل دستوري لاصبح بالامكان التغلب على المشكلات التي تواجه اقرار الموازنة العراقية العامة كل سنة".
واعترض رئيس حكومة اقليم كردستان، على طريقة طرح بعض رؤساء الكتل والبرلمانيين للاسئلة خلال جلسة الاستضافة في برلمان الاقليم.
وطلب البارزاني من الاعضاء عدم تحويل الامر الى جلسة استعراضية امام كاميرات التلفزيون، مشددا على ان تكون طريقة طرح الاسئلة بشكل قانوني وضمن الاطر البرلمانية المتعلقة بجلسات الاستضافة.
وقال، ان "الجلسة ليست قاعة للمحاكمة بل الهدف منها اطلاع الشعب من خلال ممثليه في البرلمان على تفاصيل وحقائق تهمه.
وعن سبب غياب نائبه عماد احمد ووزير المالية والاقتصاد في الحكومة بايز طالباني، كشف البارزاني ان السبب يعود الى سفر الاول خارج الاقليم وكون الثاني مريضا.
وهدد العراق، الأحد (1 حزيران 2014) باتخاذ إجراءات قانونية بحق أي مشتر للنفط المصدر عبر خط أنابيب من اقليم كردستان إلى تركيا.
وغادرت أول شحنة تم ضخها عبر خط الأنابيب، سواحل تركيا قبل نحو اسبوعين على متن الناقلة "يونايتد ليدرشيب" رغم معارضة بغداد والتي لجأت للتحكيم الدولي بحق تركيا بسبب تسهيلها تصدير الشحنة.
وتقول الحكومة الاتحادية إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) هي الوحيدة المخولة ببيع الخام الذي تنتجه البلاد بما في ذلك في كردستان.
وأظهرت بيانات لحركة السفن أن السفينة يونايتد ليدرشيب أبحرت من ميناء جيهان عبر البحر المتوسط وبدت متجهة إلى الولايات المتحدة لكنها غيرت مسارها فيما بعد.
 
 
***********
 
تأجيل النظر بالطعن في حكومة البصرة
 
البصرة - وكالات
كشف مصدر في ائتلاف "البصرة اولا" عن تأجيل محكمة القضاء الاداري عقد جلستها الخاصة للبت في الطعن المقدم بشرعية الحكومة المحلية الى مطلع شهر تموز المقبل. وكان من المقرر ان تعقد المحكمة الادارية اليوم للنظر في الطعن بشرعية حكومة البصرة التي يقودها (ائتلاف البصرة اولا).
وذكر المصدر لوكالة (أين) ان "المحكمة التي من المقرر ان تعقد جلستها اليوم للنظر في الطعن بشرعية الحكومة المحلية قد قررت تأجيل عقد الجلسة الى الثاني من الشهر المقبل".
ورجح المصدر ان "تعقد جلسة المحكمة بعد تشكيل الحكومة الاتحادية".
يذكر ان المحكمة الادارية في البصرة قد أرجأت عدة مرات البت في الطعن بشرعية تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة.
 
 
***********
 
اليوم يتسلم العراق
أول طائرة أف 16
بغداد – طريق الشعب
كشفت شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية، أمس الأربعاء، عن تسليم العراق نهاية الاسبوع المقبل الطائرة الأولى من طراز أف – 16 ضمن 36 مقاتلة، فيما أكد مبعوث بغداد إلى الولايات المتحدة إن الصفقة صفحة جديدة في قدرة العراق على الدفاع عن حدوده الشاسعة مع ايران وبلدان مجاورة أخرى.
وذكرت وكالة «رويتزر»، أن شركة «لوكهيد مارتن» تقوم هذا الأسبوع بتسليم العراق الطائرة الأولى من 36 مقاتلة من طراز أف-16 لتفتح بذلك ما قال مبعوث بغداد إلى الولايات المتحدة إنه «صفحة جديدة» في قدرة بلاده على الدفاع عن حدودها الشاسعة مع ايران وبلدان مجاورة أخرى.
وأوضحت أن، السفير العراقي لقمان الفيلي يسافر الى مصنع «لوكهيد» في فورت وورث بولاية تكساس يوم الخميس لحضور احتفال ستقوم فيها «لوكهيد» والحكومة الأمريكية رسميا بتسليم العراق الطائرة الأولى من طراز أف-16.
وسيتم نقل مجموعة من ثلاث طائرات جديدة أو أربعة الى العراق قبل نهاية العام.  وقال الفيلي، لوكالة «رويترز»، ان «العراق بلد كبير وطول حدوده يزيد على 3600 كيلو مترا ونحن نحتاج الى حمايتها. ونحن كبلد لم نكن نملك تلك القدرات من قبل».
وأضاف الفيلي، ان «العراق يوشك على إتمام العمل في القاعدة الجوية في بلد التي ستوضع فيها الطائرات الجديدة»، مبينا ان «بعض الطيارين العراقيين تلقوا بالفعل تدريبا على قيادة الطائرات الجديدة وأن المزيد يجري تدريبهم الآن».
وكان العراق قدم طلبية لشراء دفعة أولى من 18 طائرة مقاتلة من طراز أف-16 مقابل ثلاثة مليارات دولار ثم طلبية ثانية لشراء 18 طائرة اخرى في تشرين الاول عام 2012.
 
 
*********
 
ذي قار: السجن 30 سنة لأربعة لصوص "خطرين" واعتقال مزور محترف
بغداد – طريق الشعب
حكمت محكمة استئناف ذي قار، امس الأربعاء، بالسجن 30 سنة على 4 من "اخطر" أفراد عصابة للسطو المسلح في قضاء الجبايش جنوبي الناصرية. فيما اعلنت
شرطة محافظة ذي قار، بأن قوة امنية اعتقلت مطلوبا وبحوزته اختاما مزورة لوزارة الدفاع ومجلس القضاء ومديرية الشؤون الداخلية وسط الناصرية.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مصدر، قوله، إن "محكمة جنايات ذي قار أصدرت، اليوم (أمس)، حكما بالسجن لمدة ثلاثين سنة على أربعة مدانين يشكلون اخطر افراد عصابة للسطو المسلح في قضاء الجبايش (65 كم جنوبي الناصرية)"، مبينا ان "المدانين ارتكبوا العديد من جرائم السطو المسلح خلال الفترة الماضية على دور ومحال تجارية مع عدد من افراد العصابة".
وأضاف المصدر، الذي قالت الوكالة، انه طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "افراد العصابة الاربعة اعترفوا انهم وراء ارتكاب العديد من جرائم السطو"، مشيرا الى ان "القوة اقتادت المتهمين الى سجن الناصرية المركزي بعد اصدار قرار الحكم مباشرة".
من جهة ثانية، نقلت الوكالة نفسها، عن مصدر في مديرية شرطة محافظة ذي قار، قوله، إن "قوة من فوج المهمات الخاصة نفذت، صباح اليوم (امس)، عملية امنية نوعية في منطقة حي الشهداء، وسط الناصرية أسفرت عن اعتقال مطلوب للقضاء"، موضحا أن "القوة ضبطت بحوزة المعتقل اختاما مزورة تعود لمديرية الادارة والحركات في وزارة الدفاع ومديرية الشؤون الداخلية في المحافظة وأختام لمجلس القضاء الاعلى ومحكمة استئناف ذي قار، فضلا عن ضبطها 100 نموذج مزور لهوية الأحوال المدنية".
وأضاف المصدر، أن "عملية الاعتقال استندت الى معلومات استخبارية دقيقة، ونفذت وفق مذكرات قبض قضائية"، مشيرا الى ان "القوة اقتادت المعتقل الى مركز امني للتحقيق معه".
يذكر أن محافظة ذي قار ومركزها مدينة الناصرية، 375 كم جنوب العاصمة بغداد، تتمتع باستقرار امني نسبي مقارنة بالمحافظات الأخرى إلا أنها تشهد في أوقات متباعدة أحداثا أمنية يندرج معظمها ضمن الخلافات العشائرية بالإضافة إلى حوادث السرقة.
 
 
*********
 
المياه الجوفية تنفذ مشروع مسح النقاط المائية
بغداد - منى خضير عباس
مسح النقاط المائية عنوان عريض رفعته الهيئة العامة للمياه الجوفية في جميع محافظات العراق حيث ان الاهتمام بالثروات المائية والحفاظ عليها وتنظيم استخدامها مسألة في غاية الاهمية ولاسيما بعد ان تزايد الطلب على المياه للاستخدامات المختلفة (البشرية والزراعية والصناعية).
وعلى هذا الاساس تقوم الهيئة العامة للمياه الجوفية بمشروع مسح النقاط المائية حيث يهدف المشروع الى انشاء قاعدة بيانات حديثة يتم الاعتماد عليها في انجاز المشاريع المستقبلية والتي تهدف الى تحديد استراتيجية واضحة لتنمية الموارد المائية على المدى البعيد بحيث تكون متوافقة مع الاهداف المحلية للبلد والتي تتضمن تأمين تزويد السكان بالماء الصالح للشرب والمحافظة على الموارد المائية  وحمايتها عن طريق وضع اجهزة وتقنيات مناسبة، بالاضافة الى تقييم احتياطي  الموارد المائية الجوفية من حيث الكمية والنوعية ومن خلال تحديد  سترا?يجية ادارة  الموارد  المائية  نستطيع  تقييم الموارد المائية الذي بات عنصرا  اساسياً في عملية التخطيط  بحيث يشمل  جميع المعطيات اللازمة للتقييم الكمي للموارد المائية.
اما بالنسبة للتوقعات المتعلقة بالاحتياجات فتشمل تحديد الحاجة الى الماء الصالح للشرب والمياه المستخدمة في المجالات الصناعية بالاضافة الى تحديد الحاجة الى مياه الري عن طريق تقييم المساحات الزراعية  وحاجتها للمياه للاغراض الاروائية.
يضمن المسح الشامل لمصادر المياه الجوفية استكشاف المياه الجوفية في الطبقات المائية  وتقييم الخزين الجوفي ودراسة التغير النوعي والكمي للمياه الجوفية  في هذه الطبقات ومن ثم بيان مدى صلاحيتها للاستخدامات المختلفة.
 
 
*********
نزوح أكثر من الف اسرة من المدينة الى هيت
مستشفى الفلوجة: نعمل بكل طاقتنا رغم القصف والتضييق ونقص الوقود
بغداد – طريق الشعب
رغم استشهاد اثنين من الكوادر التمريضية وإصابة ثمانية آخرين في مستشفى الفلوجة، امس الاول الثلاثاء، على خلفية قصف طوارئ المستشفى بعدة قذائف هاون، اعلنت المستشفى انها تعمل بكل طاقتها،  رغم القصف والتضييق ونقص الوقود.
وفي حين اعلن مركز الاغاثة في قضاء هيت، نزوح اكثر من 1000 اسرة من الفلوجة الى القضاء بسبب القصف الذي تتعرض له المدينة، اشار الى افتتاح 57 روضة ومدرسة وعدد من الدوائر لاحتوائهم.
وقال المتحدث باسم مستشفى الفلوجة أحمد الشامي، لوكالة "السومرية نيوز"، امس الاول الثلاثاء، إن "طوارئ المستشفى تعرض، لقصف بعدة قذائف هاون، ما أسفر عن مقتل اثنين من الكوادر التمريضية وإصابة ثمانية آخرين".  وأضاف الشامي، أن "القصف طال أيضا مناطق متفرقة من مدينة الفلوجة، أسفر عن إصابة 50 مدنيا بجروح متفاوتة"، مؤكدا أن "الجرحى يتلقون العلاج داخل المستشفى، فيما نقلت جثث القتلى إلى الطب العدلي".  وشهدت مدينة الفلوجة، الثلاثاء (3 حزيران 2014)، مقتل 47 عنصرا من "داعش" بينهم "والي الصقلاوية" بقصف مدفعي شمالي المدينة.?
وأكد الشامي، لوكالة "الشرقية نيوز"، امس الاربعاء، ان "المستشفى تعمل بكل طاقتها برغم القصف والتضييق ونقص الوقود". وشهدت الفلوجة، الثلاثاء (3 حزيران 2014)، مقتل اربعة موظفين و اصابة اربعة آخرين بسقوط قذائف هاون على دائرة بلدية الفلوجة وسط المدينة، كما تعرض مستشفى الفلوجة العام لقصف بقذائف الهاون ما اسفر عن مقتل اثنين و اصابة 8 من الكوادر التمريضية، فيما اصيب خمسون مدنيا بقصف استهدف عددا من احياء المدينة.  من جهة ثانية، قال مسؤول مركز الاغاثة في قضاء هيت غربي محافظة الانبار، رافد عبد الرزاق، لوكالة "السومرية ?يوز"، إن " قضاء هيت، ( 70 كلم غرب الرمادي مركز محافظة الانبار)، استقبل خلال اليومين الماضيين اكثر من 1000 اسرة نازحة من مدينة الفلوجة نتيجة القصف الذي تتعرض له المدينة".
واضاف عبد الرزاق، أنه "تم افتتاح 57 مدرسة وروضة اضافة الى عدد من الدوائر الحكومية لاحتوائهم الى جانب وجود اربع مخيمات تحتوي على 84 خيمة تسكنها العوائل النازحة حاليا من مدينتي الرمادي والفلوجة مسبقا".
وتابع عبد الرزاق، أن "المساعدات والمعونات المتوفرة حالياً هي عبارة عن مواد صحية فقط"، مشيراً الى أن "العوائل بحاجة ماسة الى خزانات الماء وافرشة ومواد غذائية متنوعة واجهزة تبريد من مراوح ومبردات".
وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب، الأحد (1 حزيران 2014)، عن بدء عشائر البو عزام في الفلوجة والعشائر المتحالفة معها بعملية تطهير أحياء المدينة من بقايا عناصر "داعش"، فيما أكد قرب الإعلان عن تطهيرها بالكامل.
 
*********

ص4

السعودية.. السجن لعشرات من مؤيدي القاعدة
 
 
الرياض - وكالات
حكمت محكمة سعودية مختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بسجن مجموعة مكونة من 19 شخصا مددا تتراوح بين سنة و15 سنة إثر إدانتهم بتأييد القاعدة "والتحريض للخروج لمواطن الفتنة".
وأفاد مصدر رسمي بأن المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في جدة، أصدرت أحكاما ابتدائية بسجن أفراد المجموعة ومنعهم من السفر مددا مماثلة للعقوبة. وأمهلت المدانين 30 يوما لاستئناف الأحكام.
وقد بدأت المحكمة الجزائية المختصة بقضايا الإرهاب النظر في عشرات الخلايا التي تضم آلاف المتشددين منذ مطلع صيف عام 2011.            
وبدأت المحكمة صيف عام 2012 إصدار أحكام تتضمن القليل منها العقوبة القصوى، أي الإعدام، وغالبيتها السجن بحيث بلغ أشدها 35 عاما مع المنع من السفر لمدة مماثلة.
 
 
...................................
 
 
بدء فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة السورية
 
 
 
دمشق - وكالات
قالت السلطات في سوريا إن الاقبال على الاقتراع في الانتخابات الرئاسية كان كثيفا، وذلك بعد انتهاء عملية التصويت الثلاثاء في المناطق الخاضعة للحكومة.
وبدأت عمليات فرز الأصوات بشكل مباشر بعد نهاية التصويت حيث ينتظر إعلان النتائج اليوم الخميس.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد مددت فترة الاقتراع خمس ساعات بسبب ما وصفته بالاقبال الشديد على مراكز الاقتراع.
ومن المنتظر أن تعلن لجنة الانتخابات فوز بشار الأسد الذي يواجه منافسين غير معروفين رغم تحذيرات الامم المتحدة من أن الانتخابات ستساهم، في ظل الظروف الحالية، في زيادة إشعال الحرب الأهلية التى تشهدها البلاد.
ويقول المحللون إن" وجود اسماء أخرى في ورقة الاقتراع إلى جانب الأسد، أمر لم يحدث منذ عقود".
يذكر أن المناطق التى تسيطر عليها قوات المعارضة المسلحة قد منعت إجراء الانتخابات.
 
...............................
"معركة الكرامة" والفوضى في ليبيا
حفتر ينجو من هجوم انتحاري.. وجدل حول رئاسة الوزراء
 
طرابلس - وكالات
نجا اللواء الليبي خليفة حفتر أمس من هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، استهدف أحد مقاره في شرق ليبيا، وأوقع ثلاثة قتلى من جنوده، كما أعلن أحد قادة هذه القوة لوكالة فرانس برس.
وقال العميد صقر الجروشي، "قائد عمليات القوات الجوية" الموالية للواء حفتر، إن "هجومًا انتحاريًا بسيارة مفخخة استهدف مقراً كنّا مجتمعين فيه. قتل ثلاثة جنود"، مؤكدًا أن اللواء حفتر، الذي كان موجودًا في المنزل عند وقوع الهجوم، لم يصب بأذى. وأضاف أن الجروشي أصيب من جهته "بجروح طفيفة" في الهجوم.
وهو أول هجوم ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر (71 عامًا) منذ أن أطلق في 16 أيار الماضي حملة "الكرامة"، التي تهدف بحسب قوله إلى استئصال "المجموعات الإرهابية" المنتشرة في شرق البلاد.
وتعتبر مدينة بنغازي معقل العديد من الميليشيات الإسلامية المدججة بالسلاح. ودعا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الأحد إلى محاربة حفتر، الذي وصفه بـ"عدو الإسلام".
وبالمقارنة مع مصر وتونس تمر ليبيا عبر فترة انتقالية هي الأصعب والأكثر وعورة ليس فقط لأن الاطاحة بالنظام القديم جاءت عبر ثورة سالت فيها الدماء لكن لأن نظام القذافي لم يخلف دولة ذات مؤسسات راسخة مقارنة بدول الجوار. ويقول توفيق بريك عضو حزب قوات التحالف الوطني عن ليبيا إنها " بركان على وشك الانفجار .. لا يوجد برلمان حقيقي هنا في ليبيا ... وليس هناك حكومة ولكن المليشيات في كل مكان".
ويعتبر انفجار حفتر هو الأكثر دويا في البركان الليبي لكن سبقه انفجارات مشابهة وإن كانت أقل تأثيرا صبت مزيدا من الزيت على الأوضاع الأمنية المتدهورة أصلا بالبلاد في مرحلة عنوانها المليشيات المسلحة.
وتمثل "حرب الكرامة" التي أعلنها حفتر ، والذي شارك في الانتفاضة ضد القذافي، أكبر تحد للمؤسسات الانتقالية الهشة - الحكومة والمؤتمر الوطني - حيث يمكن ان تدخل البلاد في اتون حرب أهلية في ضوء الاصطفاف الواضح وراء الدعوة أو ضدها في صفوف من يمتلكون السلطة الحقيقية في البلاد وهي المليشيات والجماعات المسلحة. ويتهم حفتر من يصفهم بالمتطرفين بالسيطرة على مفاصل الدولة واغراق البلاد في الفوضى ومن ثم تصطدم حركته بالسلطة القائمة في طرابلس التي لم تتأخر في وسم حركته بالانقلاب والخروج على الشرعية. وقد اكتسبت دعوة حفتر لقتال "الارهاب" وتطهير البلاد من "قوى التطرف" زخما ملحوظا بانضمام العديد من الشخصيات البارزة وقوات عسكرية تابعة للجيش. كما تستند هذه الحركة إلى قاعدة شعبية اكتوت من الفوضى الضاربة في البلاد وغياب الأمن والاضطراب التي تسببه فوضى السلاح والمسلحين خاصة في بنغازي التي تعاني من موجة من الاغتيالات لعناصر في الأمن والجيش. وقال العضو السابق في المجلس الوطني الانتقالي، الذراع السياسية للثورة التي اطاحت بحكم معمر القذافي في 2011، عثمان بن ساسي، إنه "حين تغيب الدولة فإن أي شخص يبرز قد ينظر اليه على أنه خشبة خلاص".
إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء الليبي المنتهية ولايته عبد الله الثني أنه سيقوم بتسليم السلطة لرئيس الوزراء الذي انتخبه المؤتمر الوطني العام الليبي الشهر الماضي أحمد معيتيق. وأكد الثني أنه سيسلم السلطة لمعيتيق خلال أسبوع او أسبوعين على الأكثر.
وجاء ذلك بعد معارك طاحنة بين اللواء الليبي السابق والمنشق خليفة حفتر وبين الميليشيات الإسلامية التى تسيطر على بنغازي والتى أدت إلى مقتل العشرات.
وكان الثني يرفض الاعتراف بحكومة معيتيق والتى أعلنت تسلم الحكم رغم رفض الثني تسليم سلطاته. وأكدت حكومة معيتيق أنها عقدت اول اجتماع لها في مقر رئاسة الوزراء بعد أن ساعدته قوات الشرطة على السيطرة عليه. وقال الثني في مؤتمر صحفي عقده أمس الاول إنه لا مشاكل شخصية بينه وبين معيتيق أو حكومته لكن المشكلة مع البرلمان. تعهد معيتيق بجعل الأمن على قمة أولويات حكومته.
 
 
 
.................................
 
 
حين يصبح أردوغان رئيسا.. تركيا تزداد انقساما
 

أنقرة – وكالات
في الذكرى السنوية الأولى للاحتجاجات العامة التي هزت حكم رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان نظم نحو ألف من المتظاهرين المناهضين للحكومة مسيرة في اسطنبول يوم السبت الماضي. ولأن رجال شرطة مكافحة الشغب كانوا يفوقونهم عددا سرعان ما فرقتهم قنابل الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه إلى الشوارع الجانبية.
وكانت ضآلة أعدادهم مثالا حيا على تشديد اردوغان قبضته على السلطة رغم السنة الأخيرة التي تميزت باحتجاجات الشوارع والانتقادات الدولية لرد فعله لها واتهامات بالفساد وجهت لحكومته. وقال أحد المساعدين للتلفزيون التركي في ذات اليوم إن اردوغان سيظل في السلطة حتى عام 2023 إذا فاز في انتخابات الرئاسة التي تجري في آب المقبل. وتنبأ أيضا بأن تعديلات ستدخل على الدستور لتمنح الرئاسة مزيدا من السلطات.
وتكشف مقابلات مع المقربين من اردوغان المزيد من التفاصيل عن شكل رئاسته في المستقبل. فقد قال مسؤولون كبار لوكالة رويترز إن "مجلس حكماء" سيتألف من حلفاء مقربين في مجلس الوزراء الحالي سيسهم في الاشراف على النشاط الرئيسي للحكومة بما يقلص فعليا دور بعض الوزارات لتؤدي دورا فنيا وبيروقراطيا.
وقالت شخصية رفيعة في حزب العدالة والتنمية الحاكم "سيعملون مع اردوغان في المسائل المهمة في القصر الرئاسي. تستطيع أن تسميهم حكماء أو مجلس استشاري أو مجلس وزراء الظل." وأضافت ان من المرجح أن تشمل هذه المسائل سياسة الطاقة وعملية السلام مع الاكراد وعناصر السياسة الخارجية. وتابعت "ثقل الرئاسة سيكون محسوسا بدرجة أكبر في القرارات."
ولم يعلن اردوغان حتى الآن ترشحه للرئاسة لكنه لم يخف طموحه. ويقول المحيطون به إنه اتخذ القرار بالفعل.
وتشير نتائج الانتخابات البلدية التي جرت في 30 مارس وفاز فيها الحزب الحاكم بنسبة 43 في المئة من الأصوات على مستوى البلاد إلى أن من الممكن أن يحقق أغلبية في الجولة الأولى خاصة إذا ضمن تأييد الأقلية الكردية.
وقال مسؤول كبير من الحزب "لم تعد هناك علامة استفهام. وإذا لم يطرأ أي موقف استثنائي فسيعلن اردوغان ترشحه ونحن نتوقع أن يفوز في الجولة الأولى."
وقال جوناثان فريدمان محلل شؤون تركيا لدى كونترول ريسكس لاستشارات المخاطر العالمية ومقرها لندن "توجد سلطات كثيرة خاملة يمكن لاردوغان الرئيس ان يستخدمها."
وأضاف "السياسة في حزب العدالة والتنمية يرسمها منذ مدة طويلة اردوغان وزمرة صغيرة من المستشارين... وسيستمر ذلك من (الرئاسة) ومن هنا تنبع أهمية وجود شخص مرن يخلفه في رئاسة الوزراء للتنسيق مع أعضاء البرلمان وإقرار القوانين."
وتمنع قواعد الحزب اردوغان من تولي منصب رئيس الوزراء فترة رابعة وتنص على أن أعضاء البرلمان الذين أمضوا ثلاث فترات في مواقعهم عليهم تركها لاتاحة الفرصة لغيرهم.
وستؤدي هذه القاعدة التي أوضح اردوغان معارضته لتغييرها إلى استبعاد 73 عضوا من أعضاء البرلمان من الترشح للانتخابات البرلمانية عام 2015 فيما يشير إلى تعديل وزاري كبير وتغيير رئيسي في صفوف الحزب الحاكم.
 
...................................
 
 
البرتغال .. المحكمة الدستورية تطعن بشرعية اجراءات التقشف
 

متابعة "طريق الشعب"
اعتبرت المحكمة الدستورية في البرتغال العديد من قرارات التقشف القاسية التي اتخذتها حكومة تحالف اليمين - الوسط غير شرعية. ومن جانبه اعلن وزير شؤون رئاسة الوزراء، ان حكومته ستدرس قرار المحكمة بعناية. وقبل اعلان قرار المحكمة بساعات قليلة تمكن التحالف الحاكم، بفضل الاكثرية التي يتمتع فيها في البرلمان من رد مشروع قرار سحب الثقة من الحكومة التي تقدمت به المعارضة اليسار ية للمرة السادسة.
وكانت المحكمة قد ايدت جزئيا شكوى احزاب المعارضة اليسارية، واعتبرت ان تقليص رواتب العاملين في القطاع العام يتقاطع مع مضمون الدستور. وجاء في الاسباب الموجبة للقرار ان توزيع اعباء الازمة يجري بطريقة غير عادلة. وتقدر بعض المصادر العجز الذي تعاني منه الميزانية في البرتغال بـ 1.1 مليار يورو.
ورات المحكمة الدستورية  ان ثلاثة من أربعة اجراءات تقشف متنازع عليها في قانون  الموازنة لعام 2014 مخالفة للدستور. وشمل ذلك تخفيض  رواتب العاملين في قطاع الخدمات العامة الى  675  يورو في الشهر، وفرض الضرائب على مساعدات العاطلين عن العمل والمرضى، وكذلك فرض القيود على الرواتب التقاعدية لعوائل المتوفين.
ولم تعلن الحكومة عن وسيلتها لسد النقص الحاصل، ولكن تكهنات اعلامية تحدثت عن توجهها لرفع ضريبة القيمة المضافة. يذكر ان البرتغال حصلت في عام 2011 على قرض من اللجنة الثلاثية بلغت قيمته 78 مليار يورو لتفادي تداعيات الازمة المالية، مقابل تنفيذ حزمة تقشف قاسية فرضتها اللجنة المذكورة عليها.
 

.............................................
انتخب 1020 عضواً للجنته المركزية.. وجدد انتخاب نبيل بن عبدالله أميناً عاماً
حزب التقدم والاشتراكية يختتم اعمال مؤتمره الوطني التاسع بنجاح
 
متابعة "طريق الشعب"
أختتم حزب التقدم والاشتراكية المغربي، يوم الاثنين الماضي، مؤتمره الوطني التاسع بنجاح، بانتخاب لجنة مركزية جديدة، وأميناً عاماً هو السيد نبيل بن عبدالله، وذلك بعد إقرار وثائق المؤتمر.
يشار إلى أنه كان من المتوقع أن يختتم الحزب أشغال مؤتمره الوطني الذي انطلق يوم الجمعة  30 ايار الماضي في اليوم 1 حزيران، غير أن تضخم الترشيحات للجنة المركزية التي وصلت حوالي 1600 مرشح أعاق السير العادي للمؤتمر ولم يمكن تشكيل اللجنة المركزية التي ضمت 1020 إلا بعد مساعي عسيرة.
وحصل بن عبد الله على 861 صوتا من أصل 885 مصوتا من اللجنة المركزية التي تمت المصادقة عليها صباح الاثنين الماضي بعد أن عرف المؤتمر لحظات صعبة تجاوزها بنجاح.
وذكر بيان صادر عن المؤتمر الوطني التاسع للحزب، إن المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم و الاشتراكية، الملتئم أيام 30-2 حزيران 2014، تحت شعار " مغرب المؤسسات و العدالة الاجتماعية "، شارك في أعماله 2137 مندوبة ومندوب يمثلون مجموع التنظيمات الحزبية الإقليمية والقطاعات المهنية، والمنظمات الموازية، داخل المغرب وخارجه.
وقال البيان الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "بعد دراسة متأنية معمقة، ومناقشة مستفيضة، جادة ومثمرة، للأحوال السياسية و الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية والبيئية بالمغرب، والتحولات الكبرى بالمنطقة العربية والمغاربية، والأحداث والتطورات المتلاحقة على الصعيد الدولي، والوضع التنظيمي للحزب، في ضوء مشاريع الوثائق المعروضة عليه، تمت المصادقة على الوثائق بشبه إجماع، مما يزكي التوجه العام الذي سار عليه الحزب منذ مؤتمره الوطني الثامن سنة 2010".
وبحسب البيان فأن المؤتمر "ثمن عاليا، الجهود الجبارة، وأجواء الحماس والتعبئة، وروح المسؤولية، التي ميزت مختلف المراحل التحضيرية للمؤتمر، التي جرت في إطار احترام مؤسسات الحزب ومقتضيات قانونه الأساسي، وفي ظل الحرص على إعمال الديموقراطية الداخلية، و الإستناد إلى التفكير الجماعي الخلاق، مسجلا، باعتزاز كبير، انخراط مجموع الحزب في هذه التحضيرات، من خلال المؤتمرات الإقليمية، ومنتديات النقاش العمومي، ومناقشات داخلية واسعة، وتجمعات جماهيرية حاشدة، ولقاءات تواصلية ناجحة، ومعربا عن ارتياحه وترحيبه بما واكب ذلك من تجاوب جماهيري واسع مع الحزب، واتساع غير مسبوق لدائرة إشعاعه السياسي، وامتداده التنظيمي المتعاظم، عبر مختلف أرجاء الوطن".
واضاف البيان أنه "يسجل، بفخر، المستوى الرفيع للتحليل الموضوعي، الوفي لمدرسة حزب التقدم و الاشتراكية، الممتازة والمتميزة، ولهويته، اليسارية والتقدمية والاشتراكية، واجتهاده الفكري الرصين، ورصيده النضالي والسياسي الثري، الذي تضمنته كل من " الوثيقة السياسية واستراتيجية عمل الحزب" و"الوثيقة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية"، المصادق عليهما بشبه اجماع".
ودعا البيان القيادة الوطنية المنبثقة عن المؤتمر، من لجنة مركزية وأمانة عامة ومكتب سياسي، وكذا مجموع هيآت الحزب وتنظيماته، وسائر مناضلاته و مناضليه، إلى الالتزام بما تحفل به مضامين وثائق الحزب من تحاليل دقيقة وبدائل واقعية وتوجهات نيرة.
وأكد بيان الحزب على أن "القضية الوطنية الأولى تظل محورا مركزيا و انشغالا رئيسيا للحزب ولكل مكونات الأمة المغربية، ويعتبر أن مكتسبات بلادنا في مجال الديمقراطية و حقوق الإنسان و الاستقرار السياسي و الاجتماعي لها تأثير مباشر على مسار ومصير معركتنا الوطنية من أجل وحدة بلادنا الترابية وفي سبيل استكمالها باسترجاع مدينتي سبتة ومليلية السليبتين والجزر الجعفرية المستعمرة".
ودعا المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية، عبر البيان، جميع أطراف ومكونات المشهد السياسي الوطني المغربي إلى الحرص على إنجاح هذه التجربة، في عمومها، لما لذلك من دعم قوي للديمقراطية والاستقرار السياسي والتماسك الاجتماعي، ومن مصلحة عليا لبلادنا، على المستوى الخارجي، بالنظر إلى ما يوليه الرأي العام الدولي للتجربة المغربية، بكل أبعادها، من تتبع واهتمام وتقدير.
وباعتبار حزب التقدم والاشتراكية المغربي جزء من اليسار العالمي، ذكر البيان أن الحزب يتبنى  كل القضايا العادلة للشعوب عبر العالم، كما كان منذ تأسيسه، فإنه يؤكد، مجددا، على وفائه لقيم السلم و الديمقراطية عبر العالم، و مواجهة العولمة المتوحشة في أفق عالم خال من الحروب والهيمنة والتسلط على خيرات الشعوب، ومن أجل عولمة بديلة عادلة ومنصفة.

ص 5
 
 
"مربع الرواد" في حي الجهاد.. بلا شوارع معبدة ولا كهرباء وطنية
 

يناشد اهالي محلة 895 حي الجهاد، وتحديدا المنطقة التي تسمى "مربع الرواد" السادة المسؤولين في امانة بغداد للتحرك السريع واتخاذ خطوات واقعية من اجل تخفيف معاناتهم ،  حيث ان هذه المنطقة التي تسكنها اكثر من ستين عائلة غير مرتبطة بالشبكة الوطنية للكهرباء ومنذ سقوط النظام البائد ولغاية يومنا هذا، كما ان حال الشوارع يرثى لها فمعظمها غير معبدة الامر الذي يجعل تنقل سكنتها في فصل الشتاء امراً في غاية الصعوبة اذ تتحول الى شوارع موحلة وطينية وقت تساقط الامطار، اما في فصل الصيف فحالها لايقل سوءا حيث تتطاير الاتربة الخانقة وقت هبوب الرياح،  مع العلم ان وحدة الرشيد التابعة الى امانة بغداد  قامت قبل اكثر من عام مشكورة بمد شبكة انابيب للماء الصالح للشرب، وبقي الاهالي بانتظار تنفيذ المشاريع الخدمية الاخرى من قبل الدائرة المعنية والتي تخدم سكنة المنطقة دون فائدة، عليه يطالبون مرة اخرى امانة بغداد الجهة المختصة بالامر شمول المنطقة بالمشاريع الخدمية الضرورية خدمة لاهالي المحلة.
 
لفيف من اهالي المنطقة
 
************
 
 
الى مؤسسة الشهداء في الديوانية
 
 
 
اثناء مراجعتي لمؤسسة الشهداء في الديوانية استعرضت صور الشهداء الذين ضحوا باعز ما يملكون من اجل هذا الوطن وهو بحق تاريخ لابد للجميع ان يتفاخروا به لانهم قاوموا اعتى دكتاتورية في العالم . ولكن المتبحر بالكم الكبير من الصور يجد سمة التناثر والتبعثر في صور الشهداء  بين ممرات المؤسسة وهى غير منتظمة فتراها فى الطابق الاسفل وتراها فى الطابق الاعلى كما تجد ان الذائقة الفنية غير متوفرة. فقد ترى صورا بالاسود والابيض وترى اخرى بالالوان والبعض يضم في الصورة خلفيات من الحدائق او الاشجار والنخيل  وبعضها بالزي العسكري واخرى المدني.
صحيح ان عوائل الشهداء هي من تصرفت بهذا الشكل اعتزازا منها بشهدائها، ولكن هذآ لايمنع من توحيد لوحات جميع الشهداء بان تحمل شعار المؤسسة وتزجج ايضا باحجام موحدة . حتى تراهم الاعين قافلة واحدة لا تفاضل بينها.
وهنا لابد من تذكير المؤسسة بنصب صورة للشهيد (منعم لطيف الخفاجي) في منطقة محلة السراي، علما ان جميع المستلزمات قد اكتملت في نهاية العام الماضي،  والمؤسسة مشكورة أعلمت ذوي الشهيد بانها ستتولى كافة تكاليف الطبع والتاطير والنصب، ولكن القضية برمتها بقيت بانتظار اقرار الميزانية لعام 2014. فما بالك لو جرى اقرار الموزانتين (2014 -2015) سوية في العام المقبل. لابد من التفكير بمعالجة خارج اطار الموازنات. فعوائل الشهداء قدمت الكثير وتنتظر القليل.
 
عادل الزيادي
 
 
****************
شخابيط ...
 
 
ما يطير طير بضباب!
 
اخواني «المگاريد» اليوم تمشكلت في ايراد ومصرف حين شاهدت جاري «المطيرچي» يُطير سرب طيوره وأنا استذكر المثل القائل: لا يطير طير في ضباب، يعني ان «المطيرچي» يعي جيداً إن كان الطقس في حالة ضباب فلا يمكنه ان يُطير «جوگة الطيور» وذلك لا نعدام البصر للسرب وقد يحط على سطح «مطيرچي» آخر في حالة «حرب» مع صاحب السرب بعدها «تگب العيطة».. أصدقائي: هذا المثل ينطبق كثيراً في مجالات متعددة ومنها التجارية حيث يستطيع التاجر ان يحسبها الف حساب كونه صاحب مصلحة في الحفاظ على خزين امواله وارباحه المتصاعدة، ابو «الشخابيط» روي له انه كان في خمسينيات القرن الماضي بائع للخضار والفواكه يبيع كيلو البرتقال بـ10 فلوس في حين هناك بائع قبالته يبيع نفس البرتقال بـ15 فلس وبالتأكيد الناس تشتري من الارخض وعند نفاذ بضاعة الارخص سأله الثاني: انت تبيع البرتقال بسعر الشراء بالله عليك ما هو ربحك؟ أجابه: يا غشيم اقفاص البرتقال الخشبية سعر الواحد 5 فلوس وهذا هو ربحي في بيع اقفاص الخشب.. هنا.. هذا البائع لعبها جيداً ولم يطير طيراً في ضباب!
أصدقائي «المگاريد» أريد ان أدخل هذا المثل من الناحية السياسية في عراق «المگاريد» حيث قبل الانتخابات قام المتنفذون بتميلك العشوائيات الى قاطنيها بـ»سرقفلية» ثمنه الاصوات العشوائية التي يراد منها عراق عشوائي يحكمه من يضربون التخت على الرمل، وقبل الانتخابات ايضاً قام المتنفذون بدفع الاموال الطائلة لشراء وقود الكهرباء من دول الجوار اللاوطنية لتكون حيّل ماكره تلعب لعبتها على ذقون الناس البسطاء وقبل الانتخابات اقروا زيادة المتقاعدين ورواتب الموظفين على أمل دمج ميزانية 2014 مع 2015 وابو «الشخابيط» يعيش الى حين يأتيه ربيع توحيد الميزانيات!
اخواني «المگاريد» انتهت الانتخابات وقام المتنفذون بـ»نكث» غبار المعركة من اكتافهم، فهدمت العشوائيات وتوقف تصدير وقود الكهرباء والذي زيد الطين بلة استقطاع 10% من رواتب الموظفين لدعم صندوق المتقاعدين. آخر القول:
من يتفق معي ان الحكومة.. لا تطير طيراً في ضباب!
 
غالي العطواني
 
 
****************
 
 
½ عمود...
 
 
 
اهلا بالعطلة!
 
تنفست الصعداء حين انتهى العام الدراسي واغلقت المدارس ابوابها مع بدء العطلة الصيفية، قد يعتقد القارئ ان هذا الارتياح مرده التخلص من اعباء الدراسة وما تتطلبه من استيقاظ مبكر ومراجعة الدروس واعداد الطعام للاولاد عند عودتهم من المدرسة، لكن سبب فرحتي بالعطلة هو الاطمئنان على الاولاد عند جلوسهم في المنزل بدلا من الذهاب الى المدرسة والعودة منها يوميا وما يمكن ان يقع خلال هذه الرحلة من حوادث مرعبة ومخيفة في ظل الاوضاع التي يشهدها البلد.
لقد اصبح الذهاب الى المدرسة محفوفا بالمخاطر، فقد تنفجر عبوة ناسفة او سيارة مفخخة او تطلق نيران كثيفة احتفاءا بوفاة شخص معروف او ترى جثة لشابة صغيرة مرمية في مكب النفايات وهو ما حدث لابني الصغير الذي ظل مرعوبا لثلاثة ايام متواصلة، وفي داخل المدرسة يزداد الوضع سوءا بسبب العنف الذي استشرى بين طلاب المدارس، ولا مبالاة المعلمين او عدم قدرتهم على التعامل مع هكذا حالات. ولا اخفيكم سرا فقد فكرت ان يترك اولادي الدراسة لهذا العام الدراسي باكمله "فعام دراسي ايفوت ولا حد يموت" كما يقول المثل المصري.
ناهيك عن معاناة ثانوية تهون ازاء المخاطر التي تحدثت عنها انفا، اذ تفتقر معظم المدارس (ابني في الاعدادية والآخر في المتوسطة والثالث في الابتدائية) لابسط المستلزمات مثل الماء الصالح للشرب والكهرباء والمرافق الصحية، ومن يجد نفسه بحاجة الى قضاء حاجته  فعليه ان يلجا الى أحد الجيران او يقضيها في الهواء الطلق في اسوأ الظروف.
هذا في الصيف اما في الشتاء، فقد تغيب الاولاد عن المدرسة بعد غرق الشوارع وغرق المدارس نفسها، وقد طال غيابهم عنها بانتظار ان تجفف الشمس تلك المياه، والخشية من  ان يسقط جدار الصف او يصاب احد الاولاد  بصعقة كهربائية بسبب تسرب الرطوبة الى اسلاك الكهرباء وهي امور حدثت فعلا، ولا اتحدث عنها من باب التكهن فقط.
ولكي اطمئن اكثر فقد اصلحت جهاز الاكس بوكس ودفعت خط الاشتراك الشهري للانترنت حتى لا يخرج الاولاد من عتبة المنزل، انا ادرك ان جلوسهم ساعات طويلة امام اجهزة اللعب الالكترونية  او الحاسوب أمر فيه اضرار كبيرة ولكن « اللي ايشوف الموت اتهون عليه الصخونه»
 
سليمة قاسم
 
 
****************
 
 
في بلد النفط الوفير
سواقي(!)لتصريف مياه الامطار والمجاري في ذي قار..
 
عماد شريف
يشكو معظم مسؤولي البلديات في بغداد والمحافظات من توقف المشاريع الستراتيجية الكبيرة كـالمجاري وشبكات الصرف الصحي ومياه الامطار والجسور والطرق المعبدة بسبب عدم وجود بنى تحتية، فمعظم اعمالهم كما يقولون ترقيعية، لا تتعدى انشاء (سواقي) لتصريف مياه الامطار، وانشاء المتنزهات وصبغ الأرصفة ووضع الارشادات المرورية. والسبب في ذلك يعود الى عدم توفر البنى التحتية، التي تعتبر كأساس للشروع بالبناء والاعمار. وهذه ليست مشاريع وانما اعمال خاصة بالبلدية من المنحة التشغيلية للبلديات. وما زال المواطن ينتظر انجاز مثل هذه المشاريع وتوفير التمويل اللازم لها من قبل الحكومة.
"طريق الشعب" سلطت الضوء على هذا الموضوع، والتقت بمجموعة من المواطنين:
 
 
حلول وقتية
 
� يقول المدرس عامر عبد الكاظم من أهالي قضاء الفجر التابع لمحافظة ذي قار: " شبكة المجاري بشكلها النظامي لم تكتمل حتى الان ، وفي عام 2007 تم تخصيص مليار دينار لبلدية الفجر لانشاء (سواقي) لتصريف مياه الامطار والمجاري بطول 50 كم، وهذا حل وقتي كما يقولون، حتى تكتمل شبكة الصرف الصحي بشكلها النظامي. فحوالي 20 بالمئة فقط من مساحة القضاء مخدومة بشبكة الصرف الصحي.
� اما المواطن عادل الخفاجي من اهالي قضاء البطحاء بمحافظة ذي قار فقال: في عامي 2006- 2007 قمنا بانشاء سواقي لتصريف مياه الامطار، ووظيفة هذه السواقي الاساس هي تصريف مياه الامطار من الشوارع وليس للدور السكنية. ولدينا بحدود  30 كم سواقي على جانبي الشوارع وهي لتنظيف الشوارع من مياه الامطار وليس مجاري للصرف الصحي، فمحطات المجاري تحتاج الى اموال كبيرة.  
 
مياه الصرف الصحي
تصب في نهر الفرات!
 
� المهندس علي عبد الكاظم من أهالي قضاء الجبايش التابع لمحافظة ذي قار قال: نحن بحاجة الى محطة مجارٍ وليس الى سواقٍ، لان مياه الصرف الصحي تذهب الى نهر الفرات! والبلدية عاجزة عن انجاز هذا المشروع ولو بعد 200 عام بسبب قلة التخصيصات المالية ولا بد من تدخل وزير البلديات والاشغال لتخصيص مبلغ 50 مليار دينار على الخطة الاستثمارية للوزارة.
انعدام المجاري
يعيق تقدم المشاريع
 
� رباب ناصر موظفة في بلدية الشطرة قالت: في الوقت الحاضر مشروع المجاري يعيق كل افكارنا وخططنا للتطوير وعند اكتماله سنبدأ بتنفيذ كل المشاريع المتوقفة. اما الآن فعملنا هو خدمة الاحياء القديمة رغم ان ذلك سوف يسبب لنا مشاكل بين ما انجزته البلدية السابقة والخط الجديد الذي ستقوم به الشركة المنفذة لمشروع خطوط المجاري. وهذا لا يعني اننا في السابق لم نقم باعمال خطوط المجاري، بل كانت ضمن كشوفاتنا وبالتنسيق مع دائرة المجاري.
� "اعمال شبكات الصرف الصحي متوقفة وفي طور التصميم والدراسة، كما نسمع ولحد الآن لم يباشر العمل فيها"، هذا ما قاله المواطن صفاء عبد الحسين من أهالى قضاء الرفاعي التابع لمحافظة ذي قار، ويضيف كان هناك مشروع قد احيل قبل أربع سنوات على احدى الشركات ولم تستطع انجازه، ولذلك تلجأ الدوائر البلدية الى انشاء سواقي تمر من امام الدور السكنية مسببة الكثير من الامراض اضافة الى عدم نظاميتها بسبب ما ينبعث منها من روائح كريهة.
� هاشم حنون � سائق سيارة اجرة - من أهالي قضاء الشطرة قال مستغرباً: يعتبرونها حملة لتحسين الخدمات في الاحياء الشعبية عندما يقومون بانشاء هذه السواقي، وهذا امر غير مقبول ولا يتناسب مع الامكانيات المادية لبلدنا، وينبغي على المسؤولين المحليين ان يقدموا لمحافظاتهم واقضيتهم ونواحيهم الشيء الكثير، لا عمليات ترقيعية لا تدوم طويلاً.
ان غياب شبكات نظامية لتصريف مياه الامطار والمجاري يقع ضرره بالدرجة الاساس على المواطن الذي يضطر الى اتخاذ حلول عشوائية للتخلص من مياه الامطار والمجاري، وهذا يؤكد ضعف دور الاجهزة الخدمية في الدولة عن توفير مثل هذه الخدمات الضرورية للمواطنين رغم توفر الامكانيات المادية الهائلة التي يتمتع بها البلد.
 
 
 
***************
 
 
الى السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي
 
اني الدكتورة (سناء محمد مهدي) حاصلة على شهادة الدكتوراه في الادب الانكليزي من دولة الهند، التمس من معاليكم الموافقة على اعادة تعييني وعلى ملاك الجامعة المستنصرية في بغداد، علماً انني راجعت الجامعة المذكورة لنفس الغرض وقد أبدت رئاسة الجامعة الحاجة الى خدماتي التدريسية وزودتني بطلب يشير الى ذلك ، مع الاشارة الى وجود درجة وظيفية وتخصيص مالي على ملاك الجامعة نفسها وبموجب كتابها المرقم (9472) والمؤرخ في 31/3/2014 ، لذا اناشد معاليكم مساعدتي، واعادتي الى الوظيفة كون ظروفي المعيشية صعبة جداً، فانا اتكفل برعاية ومعيشة اسرتي ولا يخفى على احد الظروف الصعبة التي نمر بها هذه الايام من غلاء المعيشة ، والامر اولا واخيراً لكم ولعطفكم الكريم .
 
************
 
 
مواساة ...
 
 
� تعزي محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب الاستاذ عبدالمنذر فهمي الراوي بوفاة والدة زوجته (ام حارث)، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
� تنعى محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق خالد سلمان السهلاني (ابو وليد) الذي وافاه الاجل يوم 3/6/2014 نتيجة مرض عضال، للفقيــــد الرحمة والذكر الطيب ولاهله ورفاقه واصدقائه الصبر والسلوان.
 
************
 
 
في منطقة البلديات.. عشرون الف دينار للامبير الواحد !
 
 
استبشر المواطنون من سكنة مدينة بغداد خيرا بتصريحات وزارة الكهرباء المتضمنة تزويد الطاقة الكهربائية للمناطق السكنية بمعدل (20) ساعة يوميا، واعلان مجلس محافظة بغداد عن وضع تسعيرة لاصحاب المولدات الاهلية والحكومية وتحديدها بمبلغ  ستة الاف دينار سعر الامبير الواحد ولساعات تشغيل تبدأ من الثانية عشر ظهرا وحتى الساعة السادسة صباحا، مقابل تزويد اصحاب المولدات بالوقود مجانا وذلك خلال شهر حزيران وفصل الحر لهذا العام، لكن اهالي منطقة البلديات في العاصمة بغداد، فوجئوا ان  سعر الامبير الواحد الذي فرضه بعض اصحاب المولدات الاهلية يتراوح بين (15) الى (20)  الف دينار لهذا الشهر، وبحجة عدم تزويدهم بالوقود لانهم غير مسجلين.
اهالي البلديات يتساءلون  اين الرقابة من قبل المجلس المحلي ومجلس المحافظة؟ ولماذا زودت المولدات بالوقود المجاني في العام الماضي ولم تزود نفس المولدات الان، ام ان تلك مجرد اعذار غير صحيحة من قبل اصحاب المولدات للتلاعب بالتسعيرة التي حددها مجلس محافظة بغداد. ولماذا لا تتم محاسبة من لا يلتزم بالتسعيرة المقررة؟
انصفونا يا سادة يا مسؤولين  فالحر قادم وشهر رمضان على الابواب وليس لدى اغلب العوائل القدرة على دفع مبلغ (100) الف دينار شهريا لخمسة امبيرات. 
 
مراقب
 
*************
 
 
الى اصحاب المحال في الديوانية: الرصيف للمشاة فقط !
 
 
 
الديوانية/ طريق الشعب
التجاوز على الارصفة من الظواهر غير الحضارية التي تسيء الى جمالية المدن وتشوه مظهرها، وهذا ما تراه جليا في شوارع مدينة الديوانية التي تزدحم ارصفتها بشتى انواع البضائع والمعروضات المنزلية واثاث المكاتب وباحجام مختلفة،  الامر الذي يضطر المواطن الذي لم يجد  امامه خيارا الا النزول الى وسط الشارع، رغم المخاطر الكثيرة المترتبة على هذا، ليتزاحم مع اصحاب السيارات والستوتات والعربات الصغيرة ، في وسط الشارع وبحذر شديد تلافيا لما قد يسببه من تعرض احد البضائع الى الكسر او التلف فيجد نفسه مضطرا الى دفع ثمنها مكرها وقد تكون اثمان البعض منها مرتفعة  جدا ولا يقوى على دفعها.
الاكثر من ذلك ان البعض بادر الى تثبيت كراديس لاحياء بعض المناسبات وهي باقية على مدار السنة. لتضيف عبئا آخر الى اعباء المواطن لعدم استفادته من الرصيف.
انها دعوة للجهات المختصة في محافظة الديوانية لرفع التجاوزات عن الارصفة في شوارع مدينة الديوانية، حتى يستفيد المواطن من الرصيف وتستعيد المدينة جماليتها ونظافتها.
 
******************
 
 
ص 6
 
سروال بلقيس

 
عن دار النشر الحيفاوية " مكتبة كل شيء " ، صدرت مؤخرا رواية ‏جديدة للكاتب والروائي الفلسطيني صبحي فحماوي تحت عنوان : ‏‏"سروال بلقيس".‏ ‏
وهي رواية يصور فيها الكاتب أربعة وعشرين ساعة من الحياة القاسية ‏والمذلة في مخيم اللاجئين الفلسطشينيين.‏
‏صبحي فحماوي كاتب غزير الإنتاج وسبق أن أصدر سبع ‏روايات منها : "باب الهوى" وا"لأرملة السوداء" و"قصة عشق ‏كنعانية" ، وهو يتنقل حاليا بين الولايات المتحدة الأمريكية والأردن. ‏
 
 
 
**************
 
 
روائية في المقهى الثقافي العراقي
سلوى جراح تعرض صورتها في ماء ساكن
 
 
عبد جعفر
كانت ندوة متميزة جمعت بين النقد والعرض والحوار الساخن، هي أمسية المقهى الثقافي العراقي في لندن «المذياع والكتابة عن الحياة ومشاغلها» التي أقامها يوم 25 ايار 2014 في مقره الجديد في منطقة كامدن،  والتي أستضاف فيها الروائية سلوى جراح في الحديث عن تجربتها الأدبية والإعلامية، بمناسبة صدور روايتها الخامسة «صورة في ماء ساخن» عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت.
ومعروف أن سلوى جراح روائية وإعلامية عملت في إذاعة وتلفزيون بغداد بعد تخرجها من جامعة الحكمة في الزعفرانية في بغداد وحصولها على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنكليزي. وفي العام 1977 تركت العراق الى لندن حيث عملت في هيئة الإذاعة البريطانية على مدى 22 عاما وقدمت وأعدت عشرات البرامج الإذاعية ورحلتها مع المذياع ذات خصوصية على المستويين الإبداعي والمهني والحرفي.
صدر لها لحد الآن خمس روايات هي الفصل الخامس 2005، وصخور الشاطئ 2007، و أرق على أرق 2009، و بلا شطآن 2012، و صورة في ماء ساكن 2014.
وفي تقديمه أكد الروائي والفنان برهان شاوي على الرغم من أن معلومات الغلاف لروايتها الأخيرة تشير الى أن سلوى جراح مؤلفة من فلسطين، وترجمة حياة الكاتبة تشير الى أنها من مواليد حيفا في فلسطين وتعلمت وتربت في العراق، وتعيش في لندن منذ أواخر السبعينيات حيث عملت على مدى اثنين وعشرين عاما في هيئة الإذاعة البريطانية. ولكن يمكنني القول بأن سلوى جراح في معظم رواياتها هي عراقية بإمتياز، وأنها تقف بجدارة الى جانب الأسماء الروائية المعروفة في السرد الروائي العراقي.
وقال إن جغرافيا الأحداث وتاريخها وملامح أبطالها، وطقس الروائي، كل ذلك عراقي، بل إن هذه الرواية تشكل سجلا وذاكرة للكثير مما مر بهذه البلاد من محن وويلات، وتحولات عاصفة.
 وأشار الى أن  رواية «صورة في ماء ساكن» لا تبتعد فيها المؤلفة كثيرا عن عوالمها الأدبية التي رصدتها في روايتها السابقة، وهي عالم الأسرة الحميم، وتفاصيل الطفولة والصبا والشباب، والخطوات الأولى في عالم الأنوثة، وإرتعاشة الشفاه وهي ترسم كلمات الحب الأولى، والإنكسارات الأولى للأحلام بسبب التحولات العنيفة لواقع المجتمع العراقي.
والرواية تتحرك بحرية في حقلين متوازيين، الحقل العاطفي الرومانسي والثاني الحقل الإجتماعي التاريخي، ملتزمة بطرائق سرد متقاربة، حيث جاءت الرواية بما يشبه السرد، أي عن لسان البطلة «بديعة عبدالرحمن الكيال»، الفنانة التشكيلية، التي تستعرض قصة حياتها منذ طفولتها ودخولها الروضة في نهاية الخمسينيات، فالمدرسة بكل مراحلها، مع إجتياز الحياة الجامعية يتألق، مرورا بمعاناة ما بعد التخرج، وإنتهاء بمغادرة البلاد الى باريس لتعيش مع زوجها وإبنتيها الشابتين بعد إحتلال العراق وتشكيل حكومة جديدة ونظام جديد.
وقال إنها حكاية طويلة، شيقة، ناعمة، سلسة في سردها ولغتها، مضيفا لقد دونت الكاتبة في هذه الرواية تحولات عاصفة جرت في المجتمع العراقي، وجسدتها في لوحات ومشاهد تتميز بصفاء أخاذ وسكون شفيف، وبالتالي جاء عنوان الرواية تجسيدا حقيقيا لبنية النص السردية «صورة في ماء ساكن» حقا.
وأكد أن أعمال سلوى الروائية تطرح حكمة مستمدة من تفاصيل الحياة اليومية وهي لا تقولها على لسان الأبطال من خلال الحوارات.. ألا ما ندر.. لكن البناء السردي والدرامي للأحداث والتفاصيل الصغيرة يوحي للقارئ بتلك الحكمة الجارحة.. حكمة الحياة وليست حكمة الكتب وجدل الأفكار.
وقال في هذه الرواية  أضافت سلوى لرصيدها نصا جميلا، شفافا، تتحرك بين جنباته شخصيات تنبض بالحياة وبالمشاعر الجياشة، وتحتمي بظلال رومانسية حاولت الكاتبة، بدراية منها أو بعفوية، أن تستخدم تقنيات الظل والضوء للكشف عن ملامح أبطالها، ونجحت في ذلك.
 مختتما بالقول أن أعمال سلوى تزين المشهد الروائي العراقي فهي أعمال عراقية بجدارة.
وفي حديثها أشارت سلوى جراح إلى أن فكرة كوني عراقية مازالت تلاحقني، فأنا ولدت في فلسطين مدينة حيفا، إذ أنتقل والدي الى العراق  عام 1948 وعمل في البصرة وأحب العراق، ومنح الجنسية العراقية عام 1952،
وفي العراق تعلمت ونشأت  وتزوجت إلى أن خرجت إلى بريطانيا عام 1977. وعملت في هيئة الإذاعة البريطانية ضمن «الكوتا» العراقية.
 وأضافت تعلمت من محيطي كيف أعيش في هذه البلاد وأنتمي إليها، وتعلمت الكثير، وبعد تركي الوظيفة فكرت بالكتابة  ولكن لم أتجرأ  على تناول العراق، رغم حبي له، فقلت سأكتب ما في جعبتي عن تجربتي الإعلامية في لندن وتأثير بعض الأصدقاء علي، وذلك في رواية «الفصل الخامس»، ثم كتبت رواية «صخور الشاطئ» عن فلسطين أيام عشرينيات القرن الماضي، عن شاب يكبر في زمن الهجرة اليهودية وهو يتلمس طريقه في الحياة والعمل.
وبعدها كتبت روايتي «أرق على أرق» عن الفلسطينيين الذين يعيشون في لندن  حيث تناولت السلطة الفلسطينية من خلال شخصيات نافذة وسط الجالية العربية.
 وتساءلت: لماذا لا أكتب عن العراق؟، وأنا أعرفه وعشت فيه وفيه كل ذكريات طفولتي وشبابي وحبي؟.
 وتجرأت لأول مرة في الكتابة عبر رواية «بلا شطآن» عن عراقيين يعيشون في الغربة  من خلال ثلاث نساء وثلاثة رجال.
وتقول احدى البطلات واسمها «جمانة» وهي تشبهني فلسطينية  وتعرقت.
- أنا اخترت  الوطن ملء إرادتي... ولهذا أنا عراقية أكثر منك!
وأضافت في روايتي الأخيرة الخامسة «صورة في ماء ساكن» قلت أن العراق وطني، لأكن شجاعة وأكتب عنه،  وذلك من خلال «بديعة عبد الرحمن الكيال» وهذه أول مرة أكتب بضمير المتكلم «الأنا»، فهذه الشخصية عاشت السنوات الأولى أيام ثورة 14 تموز رغم أنها لم تفقه منها شيئا. وبعد أن كبرت ودخلت أكاديمية الفنون الجميلة تعرفت على الوسط خارج محيطها الاجتماعي وتطور الوعي لديها.
 وقرأت  مقاطع مختلفة من الرواية عن تلك السنوات.
بعد ذلك انفتح باب الحوار بين  الروائية  والعديد من زبائن المقهى وأشترك بالحوار الدكتور برهان شاوي.
 وتناول الحوار موضوعات مختلفة منها تحول في شخصية صديق البطلة «بديعة» من مناضل ومقاوم الى مقاول،  وموضوعة الأدب النسوي، وطبيعة السرد والامتاع في العمل.
وأوضحت الكاتبة أنها تميل الى اللغة الواضحة والمفهومة، وهي لا تؤمن بأن هنالك أدب نسوي وأدب رجالي ، والأمر يعتمد على ثقافتنا والتراكم المعرفي لدينا.
وفي ختام هذه الأمسية جرى توقيع لروايتها التي تبرعت بأثمانها لدعم المقهى الثقافي.
 
 
********************
 
 
نحن سهارى هذا العالم
 
كريم عبد
نحنُ سهارى هذا العالم
عشاقُ الريح
عشاقُ الصفصافاتِ الهيمانةِ في الريح
جـئنا من بغدادَ مجروحةً وجميلة
نفتحُ أبوابَ العالمِ للأمطار
***
جئنا من البصرةِ طفلةَ البحر
يَحملُها الضحى على كتفيه
من الكوفةِ تلعبُ تحتَ قمصانِـها النجوم
من الموصلِ حزينة ً
كوجوهـنا المصلوبةِ تحت الشمس
***
جئنا من لا مكانَ ومن كلِّ مكان
نحنُ العشاقَ الأقحاحَ
المجروحينَ بصوت المغني الذي ماتَ
من كثرة الحبّ
المكسورينَ بحنين النوقِ وظلالِ النوق
في وديان الله الممتدةِ دون نـهاية
حيثُ تلوحُ لنا منارةُ الموصلِ من بعيد
نوراً يخفقُ بالأمطارِ وصخبِ الأمطار
نحنُ العشاقَ المأخوذينَ بـهذي الريح
وجروحِ الصفصافاتِ الهيمانةِ في الريح
قمنا لصلاة لابد منها
نصعد في سجدةٍ لا تنتهي
من كربلاءَ نصعدُ إلى كربلاء
رُغم العواصفِ والجوارح والجروح
وحين يُصيـبُنا العمى
تأخذُ بيدنا السماوةُ إلى دارتـِها الخضراء
حيثُ المشرقُ والمغربُ يغرقُ، لكثرةِ رقّتهِ،
في قطرة ماء
***
وفي بساتينَ الديوانيةِ يسهرُ فينا الليل
تقتلُنا الوردةُ ويحملُنا العصفورُ
سُكارى من قُبلةِ الندى وَشَهواتِ الجوري 
نرقصُ حتى الفجرِ على مزمارِ الرمانِ
وشهقاتِ الرمان
***
نحنُ العشاقَ المجروحينَ بحنينِ النوقِ
وظلالِ النوق
كثيرينَ كثرةَ الليلِ ونجومِ الليل...
فرسان الحبِّ المقتولين من لذّةِ حَبِّ التوتِ
وجروحِ التوت،
نُغني للشمس تُشرقُ على كوزِ الماءِ وخبزِ الضيوف:
كوني يا شمسُ هادئةً حين تضيئينَ دِلالَ القهوةِ
ونارَ القهوةِ
وفناجينَ القهوةِ حين تطيـرُ حولَ الخيامِ،
حولَ الفجرِ ومياهِ الفجرِ
حيثُ تستحمُ النساءُ وتطيـر
وتطيرُ العصافيرُ حولَ النساءِ التي تطير
نحنُ العشاقَ الهيمانين في ليل العالم
كتبنا قصائدَنا على الريح
على أبوابِ السماواتِ المفتوحةِ للريح
في تباريحِنا تـَهبُّ الطيورُ والجوارحُ التي تلاحقُ الطيور
نحنُ العشاقَ المأخوذينَ دونَ هداية
دونَ بدايةٍ أو نـهاية
نحن سَهارى هذا العالم..
 
 
 
*******************
 
 
ديمقراطية العنوان
 
 
طريق الشعب- خاص
ترك الشاعر والإعلامي السعودي منير النمر مسألة اختيار عنوان لديوانه الجديد الذي انتهت لمساته الأخيرة أمس إلى محبيه عبر صفحتيه في الفيسبوك وتويتر، وقدم النمر للديوان الشعري المرتقب 9 عناوين للتصويت عليها في عملية أدبية ديمقراطية، وأختار 72 بالمئة من المشاركين في الاختيار عنوان "ربّما غيرت من وجع القصيدة"، ليتم اعتماده بعد عملية التصويت التي استمرت نحو 24 ساعة. وتوج العنوان الفائز للمجموعة التي تصب في موضوع واحد "الربيع العربي، وثورة الشعوب العربية" التي ناضلت فيها شعوب عربية كبرى في تونس ومصر وليبيا ونجحت في إزاحة حكامها بصرخات حناجرها، وجاءت بعض القصائد في نفس توقيت الحدث، ما يجعلها ملتهبة منسجمة مع التحركات الشعبية في تلك البلدان، كما حظيت قصائده في تونس ومصر وليبيا بتغطيات إعلامية واسعة في تلك الدول "بعد سقوط أنظمتها".
وشدد رئيس تحرير "العراق نت" قاسم المرشدي على أن تلك الخطوة التي خطاها الشاعر غير مسبوقة، وقال بأنها خطوة جريئة تعبر عن حالة التلاحم بين الشاعر والجمهور، وكذلك تؤسس لثقافة جديدة تعطي دفعا وإضافة لمزيد من الإبداع والتألق.
وعن توقيت إصدار الديوان وتأخره بزمن عن الثورة العربية رغم توثيق القصائد ونشر بعضها في حينه قال الشاعر منير النمر: "إن الفكرة تأتي بعد أن بعث لي مجموعة من الأصدقاء بينهم رؤساء تحرير نشروا بعض القصائد في الصحف التابعة لهم بأهمية إصدار ديوان يجمع القصائد التي تناغي الإنسان وكفاحه من أجل نيل حقوقة"، مشيرا إلى أنه يكتب الشعر للحفاة والمستضعفين في الأرض وليس للطبقة المرفهة التي تكدست رقبتها. وأبان بأن نضال الشعوب العربية يستحق أن يلتفت له أي شاعر، وأن يراهن عليه، مؤكدا بأن ترك الاختيار للناس يأتي من إيمانه بعملية التغيير العربية التي يجب أن يتغير فيها الواقع والنظرة إلى الأدب عبر أساليب وسلوكيات تعزز الديمقراطية، وفي نفس الوقت لا تضعف الجانب الأدبي، مؤكدا بأنه يؤمن بذائقة الجمهور العريض الأدبية كون ذلك انعكس على الأدب الملتزم في الأحداث العربية.
وأضاف بأن ذلك مجازفة كبرى لأي شاعر، وتابع "إيماني بالذوق الرفيع للناس كان في محلة، فكنت شخصيا أميل للعنوان المعتمد لأني لمست جماله، وكنت خائفا بأن لا يتم اختياره، فأوضع على محك الاختبار.
علما أن هناك عناوين لم أحبها مطلقا لكن وضعت على أساس تصويت سابق حيث اخيترت العناوين الـ9 بالتصويت من أصل 50 عنوانا نوقشت في إحدى الجلسات".
وأبان بأن القصائد متعددة ومختلفة في طريقتها وتعبيراتها، وصورها، ولا يعني أنها في موضوع إنساني واحد أنها متشابهة والقارئ سيحكم في نهاية المطاف، مشيرا إلى أن بعض القصائد نالت إعجاب النقاد وكتبت عنها دراسات نشرت في صحف عربية.
وقال بأن الشاعر لا يمكن أن يغفل تحركات الشعوب العربية لنيل حقها، وتابع "نحن لسنا مع الفتنة ولسنا مع القتل والخراب، نحن مع إصلاح الأمور في الدول العربية، وهو مطلب مهم لكل مواطن عربي"، مشيرا إلى أن تفاعله مع الأحداث السياسية التي شهدها الوطن العربي ولا يزال لا يأتي من منطلقات أيدلوجية سياسية تحسب لهذا الطرف أو ذاك، بل لأنه شاعر مؤمن بالإنسان، وهذا الإنسان هو الأساس في تحديد خياراته الاستراتيجية التي يجب أن يأخذها بحرية.
يشار إلى أن نحو 850 رسالة وصلت الشاعر منير النمر في أقل من 24 ساعة التي تمثل مدة التصويت، وذلك عبر مختلف أنواع مواقع التواصل الاجتماعي الذي يوفر قدرا كبيرا من الاحتكاك البشري في عالم اليوم.
 
*******************
 
 
المجلات الثقافية والفكرية في بلادنا
مجلات دار «اليسار»
 
 
شاكر فريد حسن
كان الزميل والرفيق  الشاعر عبد الحكيم سمارة، ابن قرية جت، قد افتتح في ثمانينيات القرن العشرين الماضي داراً للنشر اطلق عليها اسم «اليسار»، بهدف نشر الوعي التقدمي الفلسطيني والفكر اليساري، وتذويب الكلمة الحرة الملتزمة بالقضايا الوطنية والطبقية، واصدر العديد من المؤلفات والكتب الوطنية والتقدمية ذات التوجه اليساري، إضافة إلى  مجلة «صوت اليسار» كنشرة لمرة واحدة، ساهم بالكتابة فيها: ابراهيم عبد الرازق وابراهيم عمار وفواز عينبوسي وبنت الريف وعبد الناصر صالح وغيرهم. وبسبب قلة الموارد المالية توقفت المجلة عن الصدور،  ثم اعاد إصدارها عام  1986تحت اسم «المسيرة» وذلك ككتاب فصلي شامل، حيث اشغل سمارة رئاسة التحرير، وإبراهيم وتد مدير التحرير، وأشرفت على المونتاج عفاف مسعود، أما التخطيط والإخراج فللخطاط احمد فريد، فيما شارك بالتحرير الشاعر عبد الناصر صالح وشاكر فريد حسن وفايقه دقة. واهتمت المجلة/ الكتاب بنشر المواد السياسية والثقافية والأدبية والفكرية، وركزت بشكل عام على القضايا والشؤون الفلسطينية، ونشرت مواضيع عديدة ومواد متنوعة بأقلام سميح القاسم وإبراهيم بيادسة وتيسير خالد اغبارية ومفيد صيداوي وشاكر فريد حسن وعبد الناصر صالح وعفاف مسعود وعبداللـه غرة وجمال اغبارية وعبد الحكيم سمارة وعفيف شليوط وطاهر حنون وفايقة دقة وغير ذلك.ومرة أخرى توقفت المجلة/ عن الصدور نتيجة اعتقال المؤسس ورئيس التحرير الشاعر عبد الحكيم سمارة وقضائه فترة طويلة وراء قضبان المعتقل. وبعد خروجه من السجن بفترة وجيزة أعاد سمارة التجربة من جديد عبر دار نشر جديدة هي «شمس» للطباعة والنشر والتوزيع، وراح يصدر مجلة «شمس» كمجلة تعنى بالقضايا الفكرية والفلسطينية والتراثية، لكنها لم تصمد طويلاً في السوق التجاري وغابت عن الساحة الإعلامية والثقافية. وهذه المنابر الثقافية التقدمية لو كتب لها البقاء لكان لها التأثير والاستقطاب الواسع  في عالم الصحافة الفلسطينية الأدبية والإعلام المحلي.
 
 
 
****************
 
 
تهجيات صائتة لما يقرأه الشاعر برؤيته
 
ناهض الخياط
بطبعة ثانية، يقدم لنا الشاعر "أحمد الحلي"  مجموعته الشعرية "تهجيات" عن المركز الثقافي للطباعة والنشر| بابل سنة2014، لتختزل أبعاد مضمونها، وفتح بابها من خلال عنوانها "تهجيات"، ولوحة غلافها، وقصيدتها الأولى:"طلسم الحروف" بمقدمتها "على فمي ترقصين\ بسملة للحب  وطا  وسين"، ومقاطعها التي أقام بنيتها على توالي الحروف لكلمة "عذراء":
العين : عيناك الواحة المرواغة
وأنا التائه في عمق الصحراء.
ثم مقاطعها الأخرى المشكّلة بداياتها من الحروف "الذال والراء والألف"، ليؤكد عشقه لحبيبته، منوّها بجمالها، وقوة تأثيرها، كما في مقطعها الأخير:
أهمس للريح العاتية
( قلبي يهواها )
يتضاءل جبروت الريح
وتهبّ عليّ نسائم ْ!
لقد استطاع الشاعر إبهارنا بهذه القصيدة الغزلية، ويكشف لنا تفكيكُ طلسمها عشقَه الصوفي، ففي المقطع الثالث منها، والمشكّل ابتداء بحرف الراء من "عذرائه" يظهر لنا الشاعر بخياله متمنيا شرف الشهادة كالإمام "الحسين":
الراء: رأيت في حلمي
أن ثمة سيفا يهوي على عنقي
وأن ثمة رأسا أطوف به
فوق رمح أحمله
إن هذه القصيدة لا تعكس لنا جهد الشاعر في إضفاء الصفات العرفانية والصوفية على مكابداته الشعرية في تميّزها فحسب، بل تعكس لنا بوضوح تأثره الثقافي الواسع بمعطيات التراث الإنساني في حقوله المتنوعة، فلقد حفل العديد من نصوص مجموعته بمؤثرات الفكر الغيبي والعلمي معا!.
غير أن البنية التي اجترحها لهذه القصيدة، ومثلها قصيدته التي جاءت بداياتها مشكلة من حروف الاسم "كوثر"، لا يمكن نقلهما إلى لغة أخرى.
أما نصوصه الأخرى، فقد كتبها بأشكالها  المألوفة، متوزعة بين القصيدة القصيرة، والمقطعية، والومضة الخاطفة. وهذه القصائد مفتوحة لجميع اللغات، لا بسبب وضوح أساليبها المتقنة المنضبطة، بل لما تنطوي عليه من أحاسيس أنسانية، وأفكار يتبناها أو يتعاطف معها!
إن احتواء مجموعته "تهجيات" على هذه النصوص المميزة، تُخرِج دلالة التهجي عن معناها اللغوي الظاهري، إلى مكابدات الشاعر في أسئلته، وسعيه الدائم لفهم ما يحيطه في عالمه المعقد، لاستجلاء طريقه الشاق الطويل ، عبر ما يحيط به، ويواجهه من قوى عاتية للجهل  والخرافة والجوع والضياع، وما يكتنفه من ألم ورفض صارخ لها، ولمن يؤمن بها، ويسعى لإقرارها:
ماذا كنت تبتغي
حين لم تترك
بابا واحدا موصدا
بوجه الريح
ألا تكفي الذئب َ ضراوتُه
حين تعطيه
مُكرَ الثعلب! "قصيدته\ ميكافيلي"
ويواصل الشاعر صرخته منتصرا للحقائق العلمية، ومتغنيا بها، كما يتغنى بامرأة شجاعة فاتنة، تتحدى بعريها عيون الرجال:
 لك َ
لا لغيرك في حمّام الرجال
اختالت بمفاتنها وتعرّت ْ
تلك الفكرة "قصيدته\ أرخميدس"
في هذه الومضة تتضح لنا مقدرته على إضفاء الشعرية بجمالها على اللغة التقريرية المتسمة، أبدا، بالجفاف، وقد تصدى الشاعر لهذه اللغة للعديد من الأفكار الفلسفية، والنظريات، بعد تناولها عبر رؤيته لصدى انعكاسها على عقله ومشاعره:
شيءٌ واحد ٌ
فات انتباهتك أيها المبجّل ْ
هو أن العالم َ
ربما يكون أكثرَ بدانة ً
من الثوب الذي
صنعت!
إن قراءتنا لما أفصحت عنه تهجياته في ومضاته، ومقاطعه، وقصائده القصار، كشفت لنا بوضوح امتداد ثقافته بين عصره الراهن ومدى تأثره به، والموروث الأنساني الثري بثقافاته، ومسلّماته، في مراحله المتعاقبة, والذي تمثل بأبرز أحداثه، ورجاله، وكتبه المقدسة: القرآن، المسيح، الحلاج، بوذا، وغيرهم. ليصبح هذا الامتداد الثقافي العريض مصدرا لمكابداته الشعرية "تهجياته" التي رسمت لنا معالم الطريق الذي يريد:
أية حجارة  سماوية ٍ مسحورة ِ
هذه التي ألقيت َ
في مستنقع أذهانهم الآسن
هل وعى حماة الأيمان أولئك
إن الإله الخالق
لا شيء يُفرحه
مثل ُ إيمان يتجدد!
وها نحن في فضاء الصفحة  الثانية من غلافها ، نردد معه ما اجتزئ من قصيدته "أبدا أنت":
بعد ألف ٍ من السنوات ِ
يبقى الدرب الذي تسلكين
 ينزف عطرا....!
 
 
***************

ص 7
الشاعر عبدالكريم القصاب في "مذكرات أيوب العراقي"
اشراقة الأمل الجديد للقصيدة الشعبية المعاصرة
 
 
 
سفاح عبدالكريم
في بداية السبعينيات من القرن الماضي قرأته شاعراً واعداً وكان قبل هذا أو منذ اللقاء به وجدته اهلاً لمسؤولية الشعر والصداقة والانسانية والطيبة وحينما حظيت بموعده لمست ما كنت أرتجي واتوقع من زملائه المبدعين. كنت اتصفح ملامح قصائده من خلال متابعتي له.
فهو ضمن كوكبة كلها شعراء وبالاخص مدينته العمارة وقد آل على نفسه ان يقف شامخاً بقصائده واحلامه واعداً ما كان يصبو اليه منتقياً الفاظه ومكنوناته من بيئته وهي سر تكوينه وانطلاقته الشعرية وهو المتطلع نحو الفضاء الأوسع في الانتشار والوضوح والتأثير بين الشعراء الذين يشاطرهم إرواء المشهد الشعري العراقي ومنهم الشاعر عبدالسادة العلي وريسان الخزعلي وكاظم غيلان وكريم القزويني وخنجر الشامي وكاظم لاله وجبار الجويبراوي وعبدالحسين مجيد السمار وغالب الزبيدي ولميع وآخرون وما زال صوته الشعري واضحاً متفرداً متجهاً صوب الواقع صارخاً بما يحلو له بنواعي الامهات وسهر النواطير والصيادين والفلح والعمال.. وقد عاصر اجيال شتى وسياسات لن تقلب موازينه الاخلاقية وترفعه محافظاً على سلوكه وفطريته التي ترجمها شعراً.
و"ايوب العراقي في مذكراته" وأقصد به الشاعر عبدالكريم القصاب الذي ينهل  من أصول الثقافة والمعرفة والتراث الخالد والاعراف الصحيحة يتوضأ بالندى المتساقط على اوراق اغصانه بهدوء ويعطيك ثمراً رائجاً من تدلياته في الحكمة والتنظير. ان الفعل المشاهد في قصائده جعله متميزاً من دون الخضوع او الركون الى نهج سابق بل تفرد واستقام وعرف منهجه واتجاه كتاباته وفحواها.
ينطلق من الواقع يخضع لمعطيات اوجدتها الحياة وسلكناها وتعودنا عليها في النطق والدلالة حيث تشكل معاً اصرار قصائده المعلنة الواضحة وهو يرسم الصورة الشعرية حسب ما يقصد بها من معنى يوصلها الى المتلقي بهيبتها. فهو ابن هذا الوطن المبتلى الذي أودع فيه امانته وحافظ عليها رغم كل المنغصات  والمنعطفات:
" وحگ اسمك امانه بشاربي اشموعك
الثعالب ما تظل اتصول واتجول إبنياسينك
الشعاع إيغوص وسط الماي لاكن أبد ما يغرگ"
فلا عجب لمثل هكذا شاعر عملاق يمتلك مقومات الشعر وتؤهله الى الوقوف في الصف الاول معتمداً على صفاء سريرته وموقفه وانسانيته مؤسساً لمشروعه الابداعي وهو يلاحق تطلعات الجماهير المعدمة ويصدق معها بصدقه وتضحيته  في رسم ملامح واهداف تجربته الشعرية صادقاً معها رافضاً كل عمل الطواغيت والجبابرة:
"متعجب ليش امسح حذائي ابعتبة السلطان
وأبوسن عتبة المسكين"
ان موقفه الشجاع في التصدي والتحدي أمسك زمام مواضيع قصائده منهجاً لآل الامام الحسين ابن علي عليه السلام.. في احترام المقدسات وأجد فيه الحصانة كلها متعففاً وباحترام يحث الخطى في مقبرة السلام بالقرب من ضريح والدته التي يكن لها كل الاحترام والانحناء والتي قال فيها:
"يا أول ضريح امشي عليه حافي
گلتي إوداعة الله او دنجت للگاع
مدري اشطاح من عيني او عميت إبساع"
فغنائية الحزن تلازمه وهو العارف والمتأكد من وضعه بعد ان تعلم من مدرسة الحياة واتقن فنون لعبتها باقتدار:
"تتعب لا تدليني العناگيد،
أنا خيال عنگودي الثريه.."
وقبل أن اصل الى متبقيات قصائده حيث وجدته متماسكاً في كل قصائده وبخطوط وبجذور متشابكة بقي كنخلة عراقية واقفة ينظر بصدق المعاناة مستهيناً بالاشياء اللامنطقية التي فرضتها السلطة بلا جدوى وصوتها المتعالي المختلف عن سلوكها:
"ابواق السلطان اتگول...
وطن واحد... شعب واحد...
لاكن اي إجنوبي او أي عراقي ما مسموح إيزور "العوجة"..
او لا يمتلك ابغداد.!"
ونزولاً عند رغبة القارئ الكريم لابد لي ان اشير الى جزء من الجوانب الفنية "موضوع البحث" التي ارتكزت عليها القصيدة الشعبية وهي الجدلية المستمرة للنهوض بالواقع وتحقق الطموح المرتجى من فعل القصيدة ومضمونها. وقد ساهم الشاعر القصاب في مشروعه هذا على المشاركة قبل متطلبات الشعر واغراضه واوزانه حفاضاً على هوية الأدب الشعبي الذي يحتضنه بكل تدبر واقتدار متبوءاً صدارته في استخدام مثل هكذا وزناً شعرياً:
"الشعر مهرة ضوه او ما كاظها إعنان
الشعر قانون ناسخ للقوانين
يظل شاعر السلطه ابغير عنوان..
ولي بيبان كل شعبي قوانين.."
ان المعطيات المعروفة لأسرار قصائده لا صبر لها على التأني والحضور دائماً.
"الناس اسرار... لو كل الدروب إگصار
ولو كلشي او رغم كلشي...
حاول تحب كل الناس... بس لا تعتمد عالناس"
والشاعر عبدالكريم القصاب قد لا تخلو صلب قصائده عن أزمة عاطفية كان يروم من خلالها استفزاز لكن دون جدوى.
خجله الفطري أوقع به لاستحيائه لأن ابن قرية تربى على قيم سماوية واجتماعية فقد تتراءى وتتغير وجوه حين حضور الحبيب أو الاطلالة عليه وهذا ما كان واضحاً في قصيدته التي يقول فيها:
"صار گلبي إبلحظه سعفه إو صارت إخدودي تبّن!
هذي أول مره أشوف الموت من شفت الفرح!
هسه آني او مدري وين!؟
مدري موجود ابمكاني.. مدري آني بلا مكان"
إن اصفرار وجه الشاعر يعني اخضرار قصائده وذلك بعمق الاحساس لاهمية القضية التي يبحث عنها وببراءته.
وحينما تجول في شوارع مدنه المتعبة في زمن الحصار والجبروت وغيره أزداد من تدفق مخيلته الشعرية وهو ينجو بصبر ايوب العراقي:
"نصف عاقل طلع يتصفح الشارع
شاف ظله إبلا رداء
دار ظهره او رجع للبيت ابحياء.!"
لقد أحييت فيها بصمة الأمل وايقظت فينا دواعي الرغبة والحداء والاستماع لك ايها الشاعر المتجدد وأنت تخط لنا ابداعاً نحتفي به واشهد لك بانك اعطيت للشعر حقه مبدعاً.
 
 
*******************
 
 
تجاره
 
كامل الركابي
 
نجم
شارد من مداره
مشهد
بمسرح الشارع
دوم يتكرر
فقد طعم الاثاره
بيت مهجور
وبعد بي
روح تتنفس غباره
وبعد عالباب الخشب
من ناس
 محفوره عباره
مهاجرين
وصاحب البيت
 ارتهن عمره بخساره
للسياسه
وهي مرتع
للتغرّب والخساره
وبعد
فتره من الزمن مرت
على الليل ونهاره
البيت صار قْصور
خضره
وعلى كل باب
ابنقش فضي إشاره :
من فضل ربي
تجاره !
 
**************
 
 
 
أرد أنام
 
باقر حسن
 
مروّة الله أنطيني راسي ..
كافي تنفخ
عوفة ماصول السياسي ..
آني حسبة مو دهر لا يمكن أكثر
تشرب بروحي المبادئ ،
ولسه فارغ
ماشبع من عندي كاسي ..
أرد أنام بليل هادئ ،
وكلشي صنطه
انطيني راسي وهاك جنطه
ولم قراقيزك وأخذهن
ذاك دخان المزابل
راح تلگى شگد صناديگ
الترسناهه بأماني
مچتفه بحبل المآسي ..
راح تلگى شگد ضحك وشگد دموع
أورقه أكل بيهه الرماد
الأشرت صح بيهه لله
وچانت النيه خضوع
وراح تلگى شكد وعود
وتلگى دخان الضماير
يخنگ أحلام اليتامى ..
ولاتعازي
لاتعازي
أحنه بحدود القيامه ..
لحّگ آقرأ القل أعوذ من الكراسي ..
 
 
**********************
 
 
أمس خذلوك
 
حميد الموسوي
 
إلك يلجددت بيعتك للباگوك !
بعد لاتعتب وتشكي إذاغدروك .
لاتندم إذا وسط النزيزة إتبات..
وأخذوا صوتك وتركوك .
إنته إلجددت بيعتك للظلموك !
وهم البارحه باعوك ..
عجيب إعليك موجربت مره..
إثنين ..!
وترد إردود للخذلوك .
مو زامطت..
ماغيرت..من صوتت.
ومعروفين إلينقذوك
ويسعدوك .
أمس إحلفت.
من إغرگت.
لیش إنكرت
وتنكرت .
وصوتك بعته للغرگوك !!
يامگرود ماتحلم ....
تجرهم يوم للجروك .
شوكت تصحه ؟
تظل سكران...
تعيش إعله الگلت والگال
والواعدك والوعدوك .
بيك الصوچ موبیهم.
إنته صوتت
زكيت..
وإبن عمك گعد بالبيت !.
إنتوا إثنين.
سجل ياوطنه إثنين.
سجل ياشعبنه إثنينهم باعوك
موبس الذي حكموك....
 
****************
 
 
ابوذيــات
 
عبد حلو حيدر
 
حبيبي من الهجر شعظم وشفتك
اطيب بنظرة عيونك وشفتك
الورد مشتول بخدودك وشفتك
لچن مرصود ومطلسم عليه
- - - -
تخاف اخدودها الملمس ويدها
وملك الحسن گام الها ويدها
حسبتني اخو عمها ويدها
وآنه بالعشگ روحي طريه
- - - -
وحگ النزل الانجيل تنزيل
ما من بالطوايف  حسن تنزيل
روحي اصبحت عالمدلول تنزيل
اطيبن من تحط ايدك بديه
- - - -
صب الكاس يدعي ونتشابه
آنه اوياك نتوالم ونتشابه
ابگلب موگد غرامك ونته شابه
جدح نار ابسنه  ونشاف ضيه
 
****************
 
 
النص الشفاهي من اهم مكونات الذاكرة والوجدان العراقيين
 
علي ابو عراق
من الشائع لدى الغالبية العظمى من الناس ان النص الشفاهي أو حتى الثقافة الشعبية بكل اشكالها وأجناسها لم تتمكن من الحصول على التاييد والتسليم برقيها اوتنتزع الاعتراف برفعتها على الرغم من كونها الاكثر قربا من قلوب الناس وملامسة مشاعرهم واطلاق خيالاتهم بسبب بساطتها وتلقائيتها من ناحية الفنون والصناعات باشكالها المختلفة وشفاهيتها وبساطتها وصدقها ايضا من جهة الادب شعرا ونثرا. ويخيل للكثيرين انها ثقافة العامة والطبقات الكادحة على وجه التحديد وليست ثقافة كل الشعب أو عمومه سيما النخبة والطبقات «الرفيعة» فالكثير حتى من الدارسين يصنفونها (شعرا وحكايا وغناءً ورقصا وموسيقى وتشكيلا وصناعات يدوية ضمن الفطري او البدائي وادبها (شعرا ونثرا) يتم تصنيفه ضمن الثقافة الشفوية او الشفاهية وهذا الشفاهي او الشفاهية هي من النصوص غير المعتبرة او غير المعبرة او البسيطة والبدائية حسب ما يرون، ولعل العلاقة واضحة ومؤكدة بين الشفاهي والمدون، من حيث التنظير ولكن ليس هناك اهتماما جديا يؤكد ويشير الى أن النصوص الشفاهية من النصوص التي ترقى الى درجة الادب الرفيع أو المؤثر في تشكيل جماليات الوعي عند اغلب الناس، لأن النص الشفاهي اكثر نفاذا للوجدان وأكثر رسوخا في الذاكرة وان قوته وتاثيراته لا يتوقفان على استخدام الكتابة والتدوين إذ ان قوة الابداع تنحي اللغة ومعايرها اوشروطها جانبا وتزيحها باقتدار تام، وتشتغل بفعل قدرتها وقوتها الداخلية الخاصة وابداعها الذي ينتزع مكانته انتزاعا، ولعل في الشعر الجاهلي والالياذة والاوديسة والشاهنامة والكثير من ملاحم الشعوب المختلفة وهي من الروائع الادبية الشفاهية العالمية ما يؤكد مانرمي اليه بقوة ويؤكد جدارة النص الشفاهي، واذا كانت الشفاهية هي نص الانسان الاول في التعبير عن ذاته واحساسه بالوجود بشكل شامل و بالقيم الجمالية والاخلاقية بشكل خاص، يرى الكثيرون تعسفا بما يشير ضمنا الى انها نتاج فطري ساذج يفتقد الرفعة والبراعة والتنظيم، وهنا نود ان نقف ضد هذه النظرة ونطرح البديل لا من اجل احقاق الحق حسب بل هي دعوة للخروج من الاطر الجاهزة والمحددات المسبقة التي لا تخلو من استبداد وقسر.. وندعو الى الغور في جماليات هذا النص الذي كان النص الاول ولم يكف عبر كل العصور في التعبير عن اهميته وربما اولويته.. ونحن ابناء القرن العشرين والذي يليه.. صحيح ان ذاكرتنا اثثت بالقصص والروايات والشعر والاغاني الحديثة شرقية وغربية.. ولكننا لا نستطيع ان ندعي قطعا باننا مقطوعي الصلة بتراثنا الشفاهي من اغان وحكايا وامثال واشعار.. بل ارى اننا أكثر قربا لها على الرغم من جعجعة العصر، وأن الموقد او ما يسمى الكانون وحكايا الجدات واشعار الدارمي والاغاني الموغلة في الوجد والصبابة والعفوية والعشق والبطولات والتضحية وقصص الجن والاشباح لم تزل تحتل الجزء الاكبر في وجداننا والمساحة الاوسع في ذاكرتنا.. ولاننا وعلى ما اعتقد الجيل الذي هو عتبة فاصلة بين القديم والجديد والشفاهي والمدون والفطري والمصنع والبسيط والمعقد الخ علينا ان نشتغل ضمن مشروع ادامة هذه الروح العراقية الثرة المكتنزة وعدم السماح لها بالضياع في تلافيف الزمن وصخب التكنلوجيا، وأرى ان أولى هذه الخطوات يبدأ بتدوين النصوص الشفاهية وانارتها وتفكيكها ونقدها وابراز جماليتها وفتنتها او على الاقل سياقاتها الاجتماعية والتاريخية.. وارى ان الانثربلوجيين الأجانب كانت هذه بدايتهم.. ولكي لا اطيل عليكم سابدأ بتدوين ما اعرفه اولا تحت عنوان (شفاهيات) لانه لم يزل يحمل شحنات هائلة من الوجدان والعاطفة والجمال والقيم النبيلة وثانيا بهدف حفظه من النسيان والموت.. وسانشر ما اعرفه من اشعار وقصص وحكايا، لأن اولادنا واحفادنا المنشغلين لحد الهوس بالنت والهواتف النقالة ومنجزات الثورة المعلوماتية، سوف لن يخصصوا الكثير من وقتهم لهذا.
 
 
تجليات شنين الاخرس
 
 
بين قريتين.. (بين سلفين)1. كانتا قرية واحدة وسلف واحد قبل بضع سنوات، ولكن شهوة المال والنفوذ وموجبات الاقطاع ..قطعتهما بسكين الجشع الحاد الى نصفين.. مثل (كيكة) هشة على الرغم انهما من جذر واحد وارومة واحدة ويلتقون جميعا بالجد الرابع على الأبعد، وحولتهما الى قريتين لها منازلها وحدودها ومزارعها ومكان رعيها، تجمعهما الأرحام ولكن يفصلهما مصالح الشيخ ونهر صغير يتدفق مترقرقا طافحا بالشمس والاوز والاسماك دون كسل.. متلويا بدلال وغنج بين القريتين اللتان لا يعجز النظر في ادراك بعضهما للحد الذي يستطيع سكانهما مشاهدة الاخر ..بشرهما وحيوانتهما وفعالياتهما اليومية.. هناك في هذه البقعة المنسية التي تقع في خاصرة حضارات منقرضة كمملكة ميسان وغيرها وعند مفترق الجمال والمصائر والحقول، ابتنى شنين الشاب الاسمر الفارع الطول الذي منحه العمل اليومي النشط في ارضه الصغيرة قوة يضرب بها المثل.. وجسد مفتول العضل كمصارعي هذه الايام كان شغوفا بالعمل حد الهوس في ارضه التي يزرعها رزاً في الصيف وشعيراً في الشتاء والتي لاتكاد تسد رمقه ولولا صيد الطيور والاسماك لمات جوعا كباقي اهالي القرية وكل اهل تلك الديار بسبب ثقل الضرائب التي تفرض من قبل الشيوخ، لكن ارضه تقع على مقربة من ارض اهل حبيبته التي اصبحت خطيبته منذ العيد الماضي والتي ضمنها من الشيخ او الاقطاعي بشروط جائرة دون ضوابط وقوانين والذي كان يتحكم بها الشيوخ حينها بنصف اراضي العمارة بشكل مطلق، اشنين هذا الشاب الأسمر الطيب كان وحيدا و اخرساً بسبب الامراض المنتشرة في الارياف والمدن وقتها. فقد فتكت بامه وابيه على التوالي.. وخلفته اخرساً، فالأمراض كانت تفتك بسكان الاهوار دون رحمة كالبلهارزيا والتايفوئيد والتدرن والجدري وغيرها والذي لم يزل بعضها ماثلا رغم خلو الكثير من دول ما يسمى بالعالم الثالث منها. هذا المرض الذي امسك بتلابيب شنين وهو رضيع خلفه اخرسا لا يجيد سوى نطق كلمتين او ثلاث بصعوبة بالغة يستخدهما في التعبير عن كل اموره وحاجاته المختلفة وهما (اوي ...احوي)، وعلى الرغم من ان اغلب اهل القريتين هم من اعمامه واقاربه والكثير منهم ينظر اليه بعطف وود كبيرين لانه فقد والديه باكراً بسبب الامراض التي اشرنا الى استفحالها في مجتمعه الصغير المعزول، تعرض الى وشاية قذرة من احد مأموري (2) الشيخ مفادها أنه كان يسخر من الشيخ.. شيخ قريتهم الجنوبية وينعته بالحيوان.. وقد أول هذا المأمور المنافق كلمة (احوي) التي هي نصف قاموس شنين الشحيح جدا كدليل أدانة ضده . مؤكداً ان شنين يصف الشيخ بالحيوان حينما يقول (احوي).. سمع الشيخ وثارت ثائرة ..وجن جنونه، فارسل عصبة من (الرشَاكة)3. لجلبه الى (المضيف)4 سحلا. والذي أوصلوه بعد دقائق اشبه بجثة هامدة. ينزف دما من كل اعضائه .وقد همد جسده القوي وكف عن الحراك تقريبا.. وكان يطلق بصوت خفيض متقطع أشبه بالهمس ابجديته اليتيمة (احوي.. احوي ... احوي) ويطلق أنين خافت بالكاد ينسل من شفتيه الغارقتين بالدم، فانهيال عصي الرشاكة على جسده وسحقه دون رحمة حوله الى أنسان أقرب الى الموت فهؤلاء منزوعي القلوب والرحمة واشبه بكلاب مدربة جيدا على البطش والفتك... واراد الشيخ الموغل في الظلم والوحشية استكمالا لغضبه الأحمق أن يجهزعليه نهائيا ولكن تدخل بعض رجال العشيرة النافذين حال دون ذلك.. واقترحوا بدلا من قتله طرده خارج القرية او السلف وعدم التعامل معه ومشاركته باي شيء. وبعد ان شفى قليلاً من جراحه إذ ان بعض نساء القرية من الامهات والجدات خرقن تعليمات الشيخ سراً طبعا ورحن يعالجن جراحه بحنان جارف ويطعمنه بعناية حتى اصبح قادرا على الحركة. كان شنين على الرغم من كونه اخرس فقد كان ذكيا وابي النفس وقوي الروح...وفي الصبيحة التي شعر انه استرد بعض عافيته استقل (طرادته5) منذ الصباح الباكر ..وتوجه نحو الهور. وانهى جل نهاره هناك يجرد القصب والبردي اللازم لبناء خصه الجديد اي منفاه الذي اقرته العشيرة وعاد بعد أن طفحت الطرادة بالقصب والبردي وهو ثمل من التعب والهم ..فقد كان امر النفي صعبا عليه إذ كان يستعين ببعض قريباته في قضاء بعض اموره المنزليه ..لكن لا بد مما منه بد.. فاستعجل بناء بيته القصبي ليزف عروسه اليه التي لم يبقى له من هذا العالم سواها ...والتي اشتاق اليها كثيرا ..وليجعل من ممالك الاحلام التي بناها حقيقة.. كان يبني بيته بحماس وهمة ولا يكف عن ذلك الا لتناول بعض الطعام البسيط المكون من سمك يخرجه من النهر وخبز (الرصاع)6- الذي يعمله بيديه المدربتين.. وبعد ان انتهى من بناء خصه واتفق مع اهل عروسه ان الزفاف سيكون بعد غد.. وسال نفسه كيف يكون زفافا والشيخ اللعين منعني عن جميع الناس ومنع جميع الناس عني؟ وظل السؤال يدور كالاسطوانة في ذهنه.. وقال لنفسه ان بهية وهذا اسم خطيبيته تستحق الكثير فكيق يكون زفافها اخرسا مثلي؟
وردد وهو يجز على اسنانه ويتطاير الغضب كالشرر من عينيه لا لا سوف لن يكون هذا ....لن يكون هذا ابدا...سأملأ الدنيا فرحا وصخبا ...وسأهز ضمير صوبَي المجر ..ولن اسمح لهذا الشيخ اللئيم باغتيال فرحتي وفرحة بهيَة...وعقد العزم على امر ما ...وفي الصباح الباكر ذهب الى سوق المجر واشترى ثوبا ابيضا لخطيبيته وكل ما تحتاجه كما ابتاع طبلتين وهو يبتسم ابتسامة ذات معنى ..وعاد الى خصه سريعا.. وفي العصر ولم تزل الشمس ترسل اشعتها الحارة على القريتين والناس والحقول اندفع بطرادته كالسهم الى بيت خطيبته.. ووضعها في صدر الطرادة وهو يرمقها بنظرات تمطر شوقا وشغفا ..وتحزم على الطبلتين.. وضع واحدة في يمينه واخرى في شماله.. وبكل غيضه وشوقه وشبابه راح يندفع بطرادته كالسهم.. وحينما وصل الى مضيف الشيخ وكان هو وجمع من عشيرته يحتسون قهوة العصر.. ترك المردي. وراح يضرب على الطبلة يمينا بايقاع متواتر فيصيح (أوي) بعد ذلك يضرب على الطبلة يسارا وايضا بايقاع متواتر لفترة من الزمن ويصيح (احوي) ومن ثم يرسل براحتيه الاثنتين على الشيخ وضيوفه في اشارة للاستهانة بهم.. ومن ثم يمسك بندقيته ليرمي عدد من الاطلاقات النارية في الهواء احتفاء.. وراح يكرر هذه الحركات دون انقطاع. في احتفال زفاف لم تشهده القرية او السلف سابقا، فليس ثمة من يزف نفسه الا شنين الاخرس.. ولكن شنين الاخرس احرق الشط بالرصاص والضجيج امعانا في غضبة وثأرا من هؤلاء.. انتبه الشيخ لذلك، فشعر بشيء من الخجل وهي حالة تحدث في اوقات متباعدة جدا ..وضحك مداريا شعوره بالذنب او الفشل من تحدي شنين.. وقال لمجالسيه قوموا.. قوموا.. اركبو طراريدكم بسرعة وزفوا هذا الاخرس الاهوج الذي سيحولنا الى مهزلة و حكاية تلوكها عشائر العمارة دهورا ..وفعلا تنادى الجميع.. وهرعوا بطراريدهم خلف طرادة شنين الاخرس وعروسه. وزفوه زفة كبيرة ومشهودة ..اصبحت تتناقلها اجيال.
 
 
الهوامش
سلف... كلمة شاعت في ارياف الجنوب وتعني القرية التي يسكنها بشر من اصل واحد.
المأمور... هو جندرمة الشيخ او هو رجل من حاشية الاقطاعي عمله ترصد الفلاحين واضطهادهم.
الرشاكه... هم عصبة الاقطاعي المكلفين بايقاع العقوبات او ممارسة العنف دفاعا عن الاقطاعي ومصالحه.
المضيف... هو دار واسعة لحل المشاكل وعقد الصفقات مع الفلاحين وتزجية الوقت وأيواء الضيوف وغيرها.
طراده... زورق صغير يتسع لشخص او شخصين يستعمل للصيد والتنقل.
رصاعة... نوع من انواع خبز الارز يكون سميكا ويشوى على موقد من القصب او روث البقر الجاف.
 
 
 
**********************
 
 
 
ص8
 
جذور الاستعصاء الديمقراطي في الدولة الريعية
 
 
د.صالح ياسر
 
أزمة الانظمة الريعية - جذور وأسباب تفكك "النموذج" الريعي في العالم العربي
 
خلال الاسابيع التي تلت استشهاد التونسي محمد البوعزيزي في يوم 17 كانون الأول (ديسمبر) 2010، انقلبت أوضاع العالم العربي رأساً على عقب. فقد هزّت الاحتجاجات معظم الأنظمة الامر الذي يعد تعبيرا عن ازمة عميقة تعاني منها كل البلدان العربية تقريبا، بهذه الدرجة او تلك.
كما هو الأمر على الجبهات الأخرى، كان الوضع خلال الفترة الماضية على الجبهة الاقتصادية ساخنا أيضا. فلم تفلح البلدان العربية بالخروج من " عنق الزجاجة " بالرغم من المحاولات العديدة التي بذلتها منذ حصولها على الاستقلال السياسي. ويبرز هذا الواقع في مؤشرات وحقائق عديدة من بينها:
- بطء وتائر النمو الاقتصادي بل وتواضعها، حيث تشير المعطيات الإحصائية المتوفرة الى أن معدل النمو الاقتصادي خلال العقدين الأخيرين لم يتجاوز 2بالمئة ، بينما يبلغ معدل التضخم 3بالمئة سنويا. وفي حين يبلغ عدد سكان العالم العربي ما يقارب (351.9) مليون نسمة (عام 2010) ثم ارتفع الى حوالي (362.139) مليون نسمة في عام 2011. اما في عام 2013 فقد قدر العدد بحوالي (370.9) مليون نسمة (1) علما ان العدد كان قد بلغ 219 مليون نسمة عام 1990. وتعد معدلات نمو السكان، على مستوى العالم العربي، من أعلى المعدلات بين الأقاليم الرئيسية في العالم (عدا إفريقيا جنوب الصحراء) حيث بلغ متوسط معدل النمو السنوي خلال الفترة 2000-2010 حوالي 2.38بالمئة (2) (ومن المتوقع أن يصل عدد سكان الدول العربية الى 395 مليون نسمة بحلول العام 2015، و (467.5) مليون في عام 2025 و الى (631.2) مليون نسمة في عام 2050) (3). وبالمقابل، فإن إجمالي الناتج القومي في كل العالم العربي لا يتجاوز 1.887 تريليون دولار وهو لا يمثل سوى جزء ضئيل من الناتج العالمي (4).
علما ان الارتفاع الذي عرفته أسعار النفط كان السبب الرئيسي في الزيادة التي شهدها الناتج المحلي الإجمالي للبلدان العربية. فبحسب المعطيات المتوفرة فان العائدات النفطية للبلدان العربية خلال الفترة 1974 � 2010 بلغت (6138.1) مليار دولار، علما انها استمرت بالارتفاع من سنة الى أخرى. ففي الوقت الذي بلغت فيه 74.6 مليار دولار في عام 1974 فإنها ارتفعت الى 502.6 مليار دولار في عام 2010، أي انها ازدادت خلال هذه الفترة بنسبة 673بالمئة أي ما يقارب السبع مرات (5).
هكذا، إذن، فإنه ومنذ اوائل السبعينات من القرن العشرين شهدنا عدة "طفرات نفطية " (6) تمثلت في ارتفاعات اسعار النفط الخام والتي ساهمت في تعظيم الريوع النفطية التي حصلت عليها البلدان المصدرة للنفط الخام.
وإذ لا يتسع المجال هنا للدخول في تفاصيل هذه الطفرات وعواملها وأسبابها ولكن يمكن الاتفاق مع ما طرحه الدكتور عبد الرزاق فارس الفارس (7) الذي أشار الى ظاهرة ملفتة للنظر وقوامها بروز "نهب عالمي" بعد كل "طفرة نفطية"، أي بعد كل فترة تتراكم فيها الفوائض النفطية.
� فمثلا اعقبت "الطفرتين" النفطيتين الاولى والثانية (1973، 1979) الحرب العراقية � الايرانية التي امتدت لثماني سنوات وكلفت مئات المليارات من الدولارات، اذ تقدر بعض الدراسات أنها بلغت اكثر من 1000 مليار دولار هي خسائر الطرفين المتحاربين (8).
� في حين تزامنت "الطفرة" الثالثة مع العمليات الحربية التي قامت بها قوات " التحالف الدولي" في حينه لإخراج قوات النظام العراقي السابق من الكويت وما تطلبه ذلك من تكاليف باهضة ارتبطت بالعمليات الحربية وبعمليات إعادة بناء ما دمرته هذه الحرب الضروس.
� أما "الطفرة" النفطية الرابعة (2000 � 2001) فقد أعقبت انفجار فقاعة اسهم التكنولوجيا و "التصحيح " الذي شهدته اسواق المال العالمية، مما ادى مثلا الى خسارة الدول الخليجية النفطية لجزء كبير من محافظها المالية التي استثمرت في تلك الشركات.
� "الطفرة" الخامسة اعقبتها الازمة المالية العالمية التي انفجرت في 15/9/2008 وأدت الى افلاس الكثير من المؤسسات المالية العالمية والشركات الكبرى، ومعه خسرت البلدان العربية النفطية وفي مقدمتها البلدان الخليجية جزءاً مهما من محافظها واستثماراتها المالية. ففي عام 2008 فقط خسرت أسواق الأسهم الخليجية 523 مليار دولار أميركي من قيمتها السوقية (9).
- البنية المشوهة والأحادية الجانب للاقتصاديات العربية وطابعها الريعي. فلا تزال مساهمة الصناعات الاستخراجية تستحوذ على أعلى حصة في الناتج المحلي الإجمالي. فعلى مستوى البلدان سجلت قطر في عام 2008 اعلى نسبة حيث بلغت حصة القيمة المضافة للقطاع الاستخراجي 61.7بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد تليها عُمان (59.1بالمئة)، السعودية (55.7)، العراق (55.2بالمئة)، الكويت (53.4بالمئة). هذا مع العلم ان حصة القيمة المضافة للقطاع الاستخراجي في الناتج المحلي الاجمالي لمجموع البلدان العربية قد ارتفعت من 27.30بالمئة في عام 2001 الى 42.4بالمئة في عام 2008 (10).
كما شكلت حصة الإيرادات النفطية حوالي 70بالمئة من الإيرادات المالية في موازنات البلدان العربية بشكل عام، علما أنها تبلغ في بعض البلدان العربية النفطية اكثر من 90بالمئة من تلك الإيرادات بل بلغت ما يقارب 99بالمئة كما في مثال العراق (11).
ويتجلى ذلك أيضا في غياب التنوع في هذه البنية ومعاناتها من اختلال بين القطاعات الأساسية نتيجة للاتكال الكامل على العائدات المتأتية من تصدير النفط الخام والغاز ومعادن أخرى لتمويل الفعاليات الاقتصادية الأساسية. ان دراسة تفصيلية لهيكل الايرادات العامة في الدول العربية خلال الفترة 2006-2010 (صندوق النقد العربي، التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2011، الملاحق الاحصائية (ملحق 6/4) ص 348)، يتيح بلورة الخلاصات التالية:
الخلاصة الأولى: هيمنة الايرادات النفطية التي بلغت 71.2بالمئة كمتوسط خلال الفترة 2006- 2010.
الخلاصة الثانية: ضعف حجم الايرادات الضريبية التي لم تزد عن الـ  20 بالمئة في احسن الاحوال.
الخلاصة الثالثة: تدني الايرادات غير الضريبية.
الخلاصة الرابعة: ضآلة المنح التي لم تتجاوز الـ 0.5بالمئة من اجمالي الايرادات العامة.
في ضوء ذلك تعتبر الاقتصادات العربية، اقتصادات ريعية، مشوهة وأحادية الجانب، وخاضعة لمتطلبات السوق الرأسمالية العالمية ومصالح القوى المهيمنة عليها. وللتدليل على عدم حدوث تغيير نوعي في بنية القاعدة الإنتاجية حسبنا أن نشير هنا ليس فقط الى هيمنة القطاع الاستخراجي بل وأيضا الى تخلف قطاع التجارة الخارجية، إذ ما زالت الصادرات العربية تشكل ما نسبته 5.9بالمئة من الصادرات العالمية بما في ذلك النفط ومشتقاته، وفي حين شكلت الواردات العربية ما يقارب الـ 5بالمئة من الواردات العالمية.
وقد انعكس التراجع الحاد في تدفقات التجارة العالمية في اعقاب اندلاع الازمة المالية العالمية في 2008 على التجارة الخارجية العربية. فقد تراجعت الصادرات الاجمالية للدول العربية بصورة حادة في عام 2009 حيث بلغت قيمتها حوالي 726 مليار دولار مقارنة مع نحو 1.068 مليار دولار في عام 2008، أي بانخفاض قدره 32بالمئة، في المتوسط، وادى ذلك الى تراجع حصة الصادرات العربية من الصادرات العالمية من 6.7بالمئة في عام 2008 الى 5.9بالمئة في عام 2009. وبالمقابل سجل تراجع الواردات الاجمالية للبلدان العربية وان بنسبة أقل من تراجع الصادرات الإجمالية، أي من 705 مليار دولار في عام 2008 الى 603 مليار دولار في عام 2009 (بانخفاض نسبته 14.4بالمئة في المتوسط) (12).
- ومن مظاهر الاختلال في الهيكل الاقتصادي، الانكشاف الغذائي وبروز مخاطر جدية على الأمن الغذائي للبلدان العربية نتيجة لتخلف القطاع الزراعي عن تلبية حاجات السوق والسكان واللجوء الى الاعتماد على استيراد السلع والمواد الغذائية من الخارج. وتشير المعطيات الإحصائية الصادرة عن العديد من المؤسسات العربية المتخصصة في هذا المجال الى واقع التدهور الواضح في مستويات الأمن الغذائي إذ تزيد فاتورة الغذاء المستورد على 10بالمئة من إجمالي الاستيرادات العالمية من الغذاء. ويتمركز العجز الغذائي في الحبوب حيث يعد العالم العربي، في مجموعه، المستورد الأكبر للحبوب في العالم إذ  يستورد 82.970 مليون طن سنويا (عام 2007) من القمح والأرز والشعير والذرة والحليب والسكر تبلغ قيمتها 24.9 مليار دولار. وهذا يعني أن العالم العربي يعاني من الانكشاف إزاء العالم الخارجي بالنسبة لأهم سلعة غذائية استراتيجية. وتبرز خطورة الانكشاف الغذائي للعالم العربي في انه يستورد 60بالمئة من مواده الأولية لإنتاج رغيف الخبز (13).
- ارتفاع معدلات البطالة مع كل ما يحمله ذلك من آثار سلبية (14).  فحسب تقرير لمنظمة العمل العربية (15)، قدّرت نسبة البطالة في الدول العربية بـ 7.2بالمئة في عام 1993(أي 10 مليون شخص يبحثون عن عمل) من إجمالي قوة العمل البالغة حينها حوالي 73.0 مليون عامل، وتزايدت هذه النسبة سنويا ليصل عدد العاطلين عن العمل عام 2010 إلى 21.9 مليون عاطل ويشكلون حوالي 15بالمئة من القوى العاملة (16)، هذا وقد ارتفعت هذه النسبة إلى 16 بالمئة سنة 2012، والتي تظل الأعلى بين الأقاليم الأخرى في العالم. وما يجعل هذه القضية من أكبر التحديات التي تواجه مجتمعات البلدان العربية، هو أن 60بالمئة تقريبا من سكانها هم دون سن الخامسة والعشرين. ويقدر عدد الشباب العاطلين عن العمل في هذه البلدان بنحو 14 مليون شخص. وهذا ما دفع قطاعات واسعة من السكان الى الهجرة الى الخارج بحثا عن لقمة العيش أو فرص العمل التي تليق بالكفاءات والاختصاصات العلمية.
    علما ان نسبة الشباب الى اجمالي السكان في البلدان العربية تراوحت بين 35.20 في المئة عام 2005 و 32.10 في عام 2015 (تقديرية) (17). هذا مع العلم ان عدد العاطلين من الشباب (بين سن 15 و 24 سنة) على المستوى العالمي في عام 2012 قد بلغ (75) مليون شخص بزيادة اكثر من (4) ملايين عما كانت عليه في عام 2007 (18).
وتشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن الخسارة المالية الناتجة عن " هجرة الأدمغة " من الدول العربية تبلغ سنوياً ما يعادل 1.57 مليار دولار. هذا مع الإشارة إلى أن 70 ألف مواطن من البلدان العربية ممن أنجزوا دراستهم الجامعية يهاجرون سنوياً بحثاً عن فرص العمل خارج أوطانهم؛ كما أنها تشير أيضاً إلى أن 54بالمئة من طلاب  البلدان العربية الذين درسوا في الخارج لا يعودون إلى بلدانهم.
ومن المفيد الاشارة الى ان الخسائر التي مُنيت بها البلدان العربية بسبب هجرة كفاءاتها في تزايد مستمر، ففي الوقت الذي كانت في السبعينات من القرن المنصرم تقدر بـ (11) مليار دولار، فإنها قد تضاعفت اليوم بحوالي العشرين مرة لتصل إلى 200 مليار دولار كحجم تقديري لتلك لخسائر (19). وهو ما يرفع فاتورة الخسائر السنوية إلى أكثر من 170 مليار دولار. ولا تحتاج هذه المعطيات الاحصائية الى أي تعليق اضافي.
هذا وتشير التقديرات إلى أن إجمالي عدد السكان النشيطين اقتصادياً في العالم العربي سيصل إلى 146 مليون شخص في عام 2020 نتيجة للنمو السكاني بمعدل 2.3بالمئة سنوياً، ونمو السكان النشيطين بحدود 3.4بالمئة سنوياً. ويتطلب هذا إحداث ما يقرب من 40 مليون فرصة عمل جديدة في أفق عام 2020 للاستجابة فقط لطلبات العمل الإضافية (20).
وبالمقابل تشير التوقعات الى ان عدد العاطلين عن العمل في البلدان العربية سيرتفع بنحو 19 مليونا في عام 2020. هذا مع العلم ان كل ارتفاع في معدل البطالة بنسبة 1بالمئة سنويا تنجم عنه خسارة في الناتج المحلي الاجمالي للعالم العربي بنحو 115 مليار دولار (21).
ولهذا وصفت العديد من المنظمات المتخصصة ومنها منظمة العمل العربية، الوضع الراهن للبطالة في الدول العربية بأنه "الأسوأ بين جميع مناطق العالم دون منازع ". وما يزيد من وطأة المشكلة أن هناك ما يقرب من 5 ملايين عامل يدخلون سوق العمل سنويًا، فيما يقدر حجم الأموال اللازمة لتوفير وظائف لهم بما يزيد على 20 مليار دولار سنويًا. وبافتراض استمرار الأيدي العاملة في البلدان العربية في النمو بنفس المعدل فإنه من المقدر أن تبلغ قوة العمل في اجمالي البلدان العربية العربية نحو 155 مليون شخص في عام 2015؛ وهو ما يعني أنه يتعين على الدول العربية توفير نحو 60 مليون فرصة عمل لاستيعاب الباحثين عن العمل والداخلين الجدد، ويرتفع هذا الرقم ليبلغ نحو 105 ملايين عام 2020.
- تفاقم حجم المديونية الخارجية ووتائره المتصاعدة. فطبقا للمعطيات الإحصائية تضاعفت هذه الديون في العقدين الماضيين بمعدل سبع مرات، ليصل حجمها إلى 325 مليار دولار عام 2000، بعد أن كانت لا تتجاوز 49 مليار دولار عام 1980، ولم يصاحب هذا الارتفاع زيادة مماثلة في الناتج المحلي الإجمالي، وبينما كانت هذه الديون تشكل 12بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للعالم العربي في بداية الفترة نفسها، أصبحت في نهايتها تشكل 46بالمئة من إجمالي هذا الناتج. 
أما خلال العقد الاخير فقد ارتفع اجمالي الدين العام الخارجي (ويتكون من الديون طويلة الاجل من المصادر الرسمية والخاصة والديون قصيرة الاجل وتسهيلات صندوق النقد الدولي والديون الخاصة غير المضمونة) في ذمة الدول العربية المقترضة كمجموعة (وهي الأردن، تونس، الجزائر، جيبوتي، السودان، سورية، الصومال، عمان، جزر القمر، لبنان، مصر، المغرب، موريتانيا واليمن) بنسبة 6بالمئة في عام 2010 متجاوزا نسبة النمو التي سجلها في عام 2009 والتي بلغت 3.1بالمئة. وقد ازدادت المديونية العامة الخارجية للدول العربية المقترضة من حوالي 163.2 مليار دولار في نهاية عام 2009 الى نحو 172.9 مليار دولار في نهاية عام 2010 (3.29بالمئة من اجمالي الديون الخارجية في ذمة الدول النامية واقتصاديات السوق الناشئة الاخرى) (22).
- إن الحقائق أعلاه، على أهميتها، لا تكفي لإعطاء صورة متكاملة حول معالم اللوحة الاقتصادية الراهنة من دون ربطها بحقائق أخرى. ولهذا فإن نظرة سريعة على بعض التقارير والمعطيات الاحصائية ستكشف لنا طائفة أخرى من الحقائق عن المآل الذي وصلته الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في بلداننا، ومن بينها:
- هناك نحو عشرة ملايين طفل ممن تتراوح اعمارهم بين السادسة و الخامسة عشر لا تضمهم المدارس، وهناك خمسة وستون مليون شخص من البالغين لازالوا أميين ثلثاهما من النساء. علما بأن وثائق العديد من المؤسسات العربية المتخصصة تشير الى أن الدول العربية لم تنفق على قطاع التعليم في مختلف مراحله اكثر من 7بالمئة من الموازنة العامة في احسن الحالات، وتتدنى هذه النسبة الى 2بالمئة في البلدان الفقيرة. علما ان نسبة الامية بين البالغين حلال الفترة 2005-2008 بلغت 28بالمئة. وبالمقابل فان هذه النسبة تفاوتت بين الذكور والإناث، ففي الوقت الذي بلغت 19بالمئة بين الذكور البالغين نجد أنها تشكل 37بالمئة في اوساط الاناث (23).
- ومازالت سمات أساسيه ثلاث تغلب على ناتج التعليم فى العالم العربي، وهي تدني التحصيل المعرفي وضعف القدرات التحليلية والابتكارية، واطراد التدهور فيها، اضافة الى التفاوت بين مدخلات العملية التربوية ومخرجاتها. وقد نجم عن ذلك فجوة فى القدرات تتمثل فى تنامي التنافر بين نوعية ثمار المؤسسات التعليمية واحتياجات أسواق العمل.
- وباستبعاد العوائد النفطية، فان معدل النمو في نصيب الفرد (رغم كل الملاحظات على هذا المؤشر) في الدول العربية  خلال عشرين عاما مضت قد بلغ 0.5 بالمئة فقط وهو المعدل الأقل في العالم إذا ما استبعدت أفريقيا جنوب الصحراء، كما انخفضت إنتاجية العمالة بمتوسط سنوي 0.2 بالمئة.
- بحسب تقارير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وتقديرات التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2011 فإن هناك حوالي 73 مليون مواطن في البلدان العربية يعيشون تحت خط الفقر، ويبلغ المتوسط اليومي لنصيب الفرد من الناتج المحلي بالأسعار الجارية أقل من خمسة دولارات في تسع دول عربية يشكَل سكانها نحو 73بالمئة من جملة سكان الدول العربية، هذا مع العلم أن متوسط دخل 22بالمئة من السكان بلغ دولاراً واحداً فقط يومياً. في حين كان هناك  73 مليون شخص لا يزالون محرومين من خدمات مياه الشرب النقية، ونحو 106 ملايين مواطن غير مستفيدين من خدمات الصرف الصحي. وأشار تقرير التنمية البشرية العربي الثالث الصادر في 2005 والذي ساهم في إعداده نحو 100 من كبار الباحثين في البلدان العربية الى أن نتائج الدراسات التي أجريت على خمسة عشر بلدا عربيا بيّنت أن 32 مليون شخص (أي ما يعادل 12بالمئة من مجموع سكان هذه الدول) يعانون من نقص التغذية، وانه في التسعينات ازداد العدد المطلق لمن يعانون من نقص التغذية في العالم العربي بأكثر من ستة ملايين نسمة وكانت أسوأ الحالات هي الصومال والعراق. كما أن نصف سكان المدن العربية لا يجدون السكن المناسب مقارنة بنحو 2بالمئة من الدول المتقدمة. ومقابل ذلك كشفت قائمة مجلة (Fortune) لعام 2007 عن صعود إجمالي الثروات العربية في نادي أصحاب المليارات في العالم إلى 179.7 مليار دولار بعد ان بلغت 107.2 مليار دولار في عام 2006. كما انه وبحسب قائمة مجلة (أريبيان بزنس) عبر موقعها الالكتروني فان ثروات الأغنياء في البلدان العربية في عام 2010 وصلت إلى 245 مليار دولار بزيادة قدرها 18بالمئة عن ثرواتهم في عام 2009. وأوضحت المجلة أن الأثرياء السعوديين سيطروا على القائمة بمجموع ثروات يصل إلى 170 مليار دولار (أي حوالي 70بالمئة من الاجمالي)، حيث احتلوا المراتب الخمس الأولى في القائمة لهذا العام (24). اما مجموع ثروات اكبر الأثرياء العرب والبالغ عددهم 36 مليارديراً، فقد وصل إلى 121.3 مليار دولار في عام 2012، مقارنةً بـ 117.6 مليار العام 2011، بزيادة 3 بالمئة. علما ان السعودية ولبنان احتلتا الصدارة في عدد المليارديرات عربياً بـ 8 أسماء، متبوعتَين بمصر بـ7 أثرياء رغم ما شهدته البلاد من أحداث سياسية، ثم الإمارات بـ 4 مليارديرات (25).

ص9

نجله يتحدث عنه
المناضل الشيوعي ممدوح جمال (ابو رياض)
 
 
الموصل – فرات احمد
التقينا إبن المناضل الشيوعي الراحل ممدوح جمال (أبو رياض)، الذي أعطى للحزب كل ما استطاع وعمل في صفوفه من أول مسيرة حياته التي كانت سلسلة صفحات مضيئة. وقد حدثنا عن والده، والحياة النضالية التي عاشها فقال:
المرحوم والدي من مواليد 1934 كان يفخر انه ولد في نفس العام الذي تأسس فيه حزبنا الشيوعي العراقي. والده كان عامل ميكانيك في مشروع تصفية المياه الكائن في منطقة الدندان بالموصل. ونظرا لضعف الوضع المادي لعائلته اضطر الى التطوع في الجيش - صنف الهندسة وكان ذلك في عام 1950. وبما ان عمره صغير فقد اضافوا اليه عامين.
وفي الجيش تعرف على الشيوعيين وانتمى لصفوف الحزب الشيوعي، ثم تسرح من الجيش عام 1955 حيث كانت مدة التطوع خمس سنوات قابلة للتجديد. فتسرح وعمل عامل ميكانيك ايضا مع والده في مشروع الماء نفسه.
وفي عامي 1959- 1960 تعرض لثلاث محاولات اغتيال، وكانت هذه المحاولات بمشاركة بعض اقاربه من جهة والدته، ومنهم "عبو الجني" وهو زوج ابنة خالته.
وعند الهجمة على الحزب الشيوعي في الموصل اضطر للهرب الى بغداد، بصحبة عائلته الكبيرة ووالده المصاب بشلل نصفي، حيث استقلوا سيارة حمل كبيرة "لوري" مع اغراض المنزل بالكامل وتوجهوا الى بغداد دون ان يكون لهم مكان محدد يتوجهون اليه فيها.
فأوقف السيارة بكامل حمولتها امام مقهى معروفة بارتياد الشيوعيين لها في منطقة الشواكة ودخل المقهى وشرح حالته الى الموجودين، فهب الكثير من الحاضرين متطوعين للبحث عن دار للإيجار لعائلة رفيقهم. وفعلاً خلال ساعات كانت العائلة قد استقرت في المنزل الجديد. وتعرضت العائلة بعدها الى ضائقة مادية ومضايقة سياسية فتنقلت الى الكثير من المناطق داخل بغداد. وعمل والدي في عدد من الاعمال الحرة غير الثابتة ليعيل والديه واخويه وزوجته واطفاله الأربعة.
وعند انقلاب 8 شباط 1963 اضطر الى ترك منزل العائلة الكبيرة والاختفاء هو وشقيقه الاصغر منه في خربة بمقبرة النجف، لأكثر من ستة اشهر. وكان الحرس القومي يبحث عنهما وقد فتش منزل العائلة لأكثر من مرة. وبعد انقلاب عبدالسلام عارف على البعثيين في تشرين 1963 استطاع ان يساهم في إعادة العمل التنظيمي السري للحزب وكان يعيل عائلته الكبيرة باعمال صغيرة متنقلاً من عمل الى آخر مفضلاً عمله الحزبي على عمله المهني. فقد عمل حداداً يصنع الابواب والشبابيك ومصلح دراجات هوائية، والكثير من الاعمال الاخرى، الى ان تمكن، بمساعدة بعض الاقارب والمعارف، ان يحصل على وظيفة حكومية كمساح اراض في مديرية البلديات العامة، وذلك بعد ان اجتاز دورة تدريبية في هذا المجال الذي له مساس مباشر بأراضي الفلاحين ودور المتجاوزين على اراضي الدولة اضطراراً من الفقراء والمعدمين.
وبما انه كان متمسكاً بمبادئه المساندة لهذه الطبقات المسحوقة, فقد تعرض خلال عمله الوظيفي هذا الى الكثير من الضغوط والاغراءات في نفس الوقت. منها على سبيل المثال ان الاقطاعي المعروف في ذلك الحين مهدي بلاسم عرض على والدي صكاً مفتوحاً (اي صك على بياض) حين كان والدي في بلدية قضاء الحي في لواء الكوت، مقابل ان يسترد له اراض من الفلاحين كانت ثورة 14 تموز قد صادرتها منه ووزعتها على الفلاحين. وقد رفض والدي ذلك العرض فتعرض الى مضايقات كبيرة ونقل من وظيفته. الى اقضية ونواحي والوية عديدة. وهذه التنقلات الوظيفية كان والدي يستغلها في انشاء خلايا تنظيمية في بعض تلك المناطق. الى ان عاد عام 1970 الى الموصل في بلدية قرة قوش.
 ومن ضمن الذين كانوا يترددون على والدي الرفيق المناضل حسين كنجي- ابو عمشة وقد اصبح والدي فاعلا في العمل التنظيمي في اطراف الموصل حيث عمل في بلديات الشيخان والقوش وتلكيف وحمام العليل وكان اسمه الحزبي "صراع" كما عمل في تنظيم تلعفر.
وكانت عائلته هي من شكل رابطة المرأة العراقية في تلعفر حيث جعلها بكاملها تنخرط في العمل السياسي والمهني للحزب كل في مجاله.
وفي عام 1975 عاد الى مركز الموصل واستمر في عمله الحزبي الى ان اعتقل في عام 1979. واستمر في دعمه لنشاط اولاده كل من رياض وضياء في العمل التنظيمي السري كان ولداه على رأس التنظيم ما بين عام 1980- 1988.
 وبقي يتمنى ان يرى نهاية حكم صدام والبعث وقد تحقق ذلك ولكنه عندها لم يكن يعي شيئا لأنه كان قد اصيب بشلل افقده الذاكرة والنطق. وكان مقعداً على كرسيه المتحرك وعائلته تقوم بتوجيه رأسه نحو جهاز التلفاز ليرى وقائع لحظات وضع حبل المشنقة حول رقبة صدام.
في سنة 2007 رحل عن عالمنا، وكان فاقد الذاكرة والادراك كما سبق القول. وقد زاره وهو في هذه الحالة رفيق عمره الرفيق ابو عمشة ضمن وفد من الحزب الشيوعي العراقي.
 

.................................
 
تاجر فاشل.. ونضال.
لم يتوقف
(27)
 
قبل عام 1956 حيث هاجم الحلفاء.. حلفاء الاستعمار فرنسا وانكلترا مع الحليفة الوفية اسرائيل مصر وتساقطت القنابل على بور سعيد ومدن السويس.. وقتل الالاف.. وما جرى وعلى المستوى الشخصي..
ونتيجة للاستغناء عن خدماتي لدى التجار كلما تعرضت للتوقيف والاعتقال.. قررت ان استقل بعملي واستفيد من الخبرة التي اكتسبتها اثناء وجودي معهم.. واستقر الرأي على عمارة التميمي واستأجرت محلا بثلاث واجهات.. وتضامناً معي تبرعت المرحومة أم شروق بذهبها.. بعناه.
وهيأنا المعارض وعن طريق حملات شقيقي المرحوم حبيب سمعان الذي كان يعمل في المصرف العثماني.. مع التجار توفرت لنا بعض البضائع مثل الراديوات والساعات.. والطباخات.. والدراجات الهواية والمراوح وفتحت حساباً في المصرف- تأكيداً على دخولي من دائرة التجارة.. والمتاجرة..
وانطلاقاً من ثقتي بالعمال والفقراء ولتسهيل حصولهم على ما يتواجد لدي قررت البيع بالاقساط وهذا ما دعا الكثيرين للشراء. وقلت لنفسي.. سوف تنتهي الازمة- والبطالة المنقطعة.. وتقاطع المحل.. العديد من الناس من المعارف وسواهم بكفالات متهافتة ولم تمض سوى بضعة شهور وبدأت الاقساط تتعر وتزداد مطالبة التجار.. والمجهزين بتسديد الكمبيالات ووقعت بأحراجات كثيرة..
وفي نفس الوقت كان المحل ملتقى لبعض الرفاق حيث يتبادلون الاحاديث والرسائل.. ويمارسون انشطتهم الحزبية من خلال اللقاءات العابرة وتحت ظل البيع والشراء.. ولم تنقطع (زيارات) رجال التحقيقات حيث كانوا يقومون باعتقالي من (باب المحل) لان الامر اكثر سهولة من الوصول الى البيت..
وفي احدى المرات اخذوني الى مركز الباب الشرقي الكائن على مسافة غير بعيدة من سينما غازي.. والحديقة وبعض المقاهي. والحانات والملاهي التي كانت شرفات للهو والطرب والسكر والمفاجأت- وعندما همو بإدخالي الى الموقف.. سمعت صوت الشاعر حسين مردان وكانوا قد اعتقلوه (قبلي) اثناء مروره في الشارع العام وصرخ (ها لفريد جابوك) قلت (سويَ لي مكان يمك) وقضينا قرابة اسبوعين اطلقوا بعدها سراحنا وتهرب المدينون من الاقساط المطلوبة بدعوى (عدم وجودي في المحل) وكانت حجة لاني كنت قد تركت العامل الذي يشتغل معي واسمه عبود.
وفي احدى المرات.. ارسل علي (بهجت العطية) مدير التحقيقات الجنائية الذي أعدم بعد ثورة 14 تموز.. وبدأ يتحدث بقوة وصراحة وكان يعمل مع والدي في الشرطة برتبة مفوض
-الى متى تبقى شيوعياً
قلت..
-لقد اصبحت تاجراً.. وهذا دفتر الصكوك..
-هذا لن يعبر علينا.. الا ترحم والديك.. وانت ابن شرطة.. كيف تفعل ذلك.
قلت- انا لم افعل شيئاً وكل التقارير غير حقيقية وهنالك وشايات عديدة.. حولي.
وطردني بعد التهديد بالويل والثبور
بعدها.. صدر قرار باسقاط الجنسية عن الابطال توفيق منير، وكامل قزانجي.. ورفيق آخر.. وجاءنا خبر باني الرابع عن طريق مفوض من التحقيقات صديق خالي الذي كان يعمل مفوضاً وتخرجا من دورة واحدة.. وكان الامر مروعاً.. وتداعى اشقائي ودار حوار معقد في الدار.. لاسيما توسلات الحنونة أمي (أم حبيب) مما اضطر والدتي للذهاب لمقابلة بهجت العطية... وبعد الدموع التي اطلقتها والتوسلات رفع اسمي من القائمة على أن اكون (عاقلاً) وابتعد عن الشيوعية... وقد تم ترحيل الرفاق الذين اسقطت عنهم الجنسية ورحلوا الى تركيا.. وعانوا الويلات ثم اعيدوا بعد انتصار ثورة 14 تموز..
وقد تم اغتيالهم جميعاً حيث قتل القزانجي في الموصل واغتيل توفيق منير من قبل البعثيين في الانقلاب الاسود في شباط وقد القوا به من السطح الى الارض.. والرفيق الأخر ايضاً قتل.. واعتقد ان الاغتيال البشع الذي قام به القتلة الادنياء لكي لا تتاح لهم الفرصة (لكتابة) المأساة التي عانوها في السجون التركية وكانت مروعة كما تحدثوا عنها في مجالسهم الخاصة وكانت النية معقودة على ان يقوموا بفضح الجريمة التي تعرضوا لها.
ولعل هذا الاجراء المروع يؤكد على القسوة التي مارسها النظام الملكي وما تلاه من انظمة قذرة.. ومن المؤسف حقاً ان تتجاهل الاحزاب والمنظمات بما فيها القائمة حالياً هذه التضحيات التي قدمها الشيوعيون في مخاض الكفاح ضد الاستعمار والرجعية وقوى الظلام بكل الوانها.
ومن الجدير بالذكر ان الحزب بعد الضربات القاصمة المتوالية منذ اعدام الرفيق فهد، وحازم، وصارم افتقد الى القيادات المحنكة التي تستطيع ان تواصل التيار والقيادة بدراية وحكمة ومواقف متأنية.. ولكن ذلك لم ينه النضال وبرز ابطال جدد.. على قلة خبرتهم.. مثل حميد عثمان وبهاء الدين نوري. وسواهم واستطاعوا ان يقودوا العملية الثورية بحماس والتي ترسخت فيما بعد على يد الشهيد الرفيق البطل سلام عادل الذي استطاع ان يستقطب بجدارة كل الرفاق المتناثرين..
هنا وهناك.. ويعيد بناء الحزب بالاستعانة بالرفاق الذين غادروا السجون واستقطب العديد بجهود استثنائية واستيعاب الكوادر الثورية واستعادة مسيرة الحزب وتعميق وجوده في الاوساط السياسية واستعادة مكانته في صفوف حركة النضال الوطني.
 
ألفريد سمعان
 
 
 
.....................................
اضراب كاورباغي.. معركة عمالية بطولية
 

علي عبد الكريم حسون
كاورباغي بستان يقع خارج مدينة كركوك، وفيه تجمع  عمال شركة نفط العراق (I P C) معلنين اضرابهم للمطالبة  بحقوقهم، والتي تعاملت معها حكومة أرشد العمري بسلسلة من الأجراءات التعسفية سبقها تسويف ومماطلة ووعود تطمينية، تكللت بمجزرة سقط على أثرها 16 عاملا وجرح أكثر من 30 آخرين.
 
 
ممهدات وأسباب الأضراب
 
شهد العام 1946، عام اضراب كاورباغي سلسلة من الأضرابات العمالية، فلقد  سبقه في شباط من نفس العام، اضراب عمال السكك، للمطالبة بأعادة فتح نقابة السكك وزيادة الأجور وايقاف الطرد  الكيفي للعمال وتغريمهم والذي كانت تقف وراءه مديرية السكك. تبعه في الخامس من آذار اضراب عمال المطابع في بغداد.
في الثامن من  حزيران  1946 أرسل عمال الشركة مطالبهم للأدارة تتضمن ضرورة مساواتهم مع نظرائهم من عمال الشركة في الدول المجاورة وخاصة في حيفا بفلسطين وعبادان في ايران، بمخصصات غلاء المعيشة. وبدلا من الأستماع لمطالب العمال، لجأت ادارة الشركة الى الأستعانة بالشرطة، التي افتتحت بدورها مخفرا داخل الشركة.
استمر العمال على ارسال الوفود لمدير الشركة والى المتصرف (المحافظ)، وكان موقف الجهتين هو التسويف والمماطلة، التي ردّ عليها العمال بأمهال الشركة حتى3 تموز للأستجابة لمطاليبهم. وفعلا انتهت المدة ولم تستجب الشركة فأعلن العمال اضرابهم.
 
مطالب العمال
 
� زيادة الأجور.
� منحهم دور سكن لهم ولعوائلهم أو منحهم بدل ايجار.
� تخصيص سيارات لنقلهم لمقر عملهم في الشركة.
� منحهم اكرامية الحرب كالتي تمنح لنظرائهم في عبادان وحيفا.
� تطبيق قانون العمل الذي شرعته الدولة.
كان موقف حكومة أرشد العمري ووزير الأقتصاد فيها بابا علي الشيخ محمود، هو الضغط والأرهاب وتجاهل المطالب، مما يعني أن الحكومة كانت تسير نحو تنفيذ خطتها بأنهاء الأضراب بالقوة، وفعلا حدثت المجزرة يوم الثالث عشر من تموز، حيث أطلقت الشرطة التي كان يقودها معاون الشرطة سعيد عبد الغني النار عليهم فأستشهد  من أستشهد وأشهرهم حبيب سيد صالح وشاكر مردان، وجرح الكثير وأغلبهم لم يراجعوا المستشفيات خشية اعتقالهم.
 
قاضي التحقيق ينصف العمال
 
كان من نتائج الأضراب، الأستجابة لمطالب العمال الذين قدموا كوكبة منهم شهداء وجرحى، وتم عزل المتصرف وطرد مدير الشرطة ونقل رئيس محكمة الأستئناف وتولي قاضي تحقيق آخر للقضية هو السيد أحمد الطه، والذي قدم تقريرا أدان فيه الأدارة محملا اياها المسؤولية مع السلطة، كما ورد فيه :
� أن العمال والأهالي كانواعزلا.
� أن اجتماع العمال لم يكن مخلا بالأمن لأنه جرى في مكان بعيد عن المدينة.
� أن معظم القتلى والجرحى أصيبوا من الخلف.
� تم توقيف أشخاص ليس لديهم يد في التحريض.
� شخص التقرير كل من: متصرف كركوك حسن فهمي ومدير الشرطة عبد الرزاق فتاح ومعاون الشرطة سعيدعبد الغني بأعتبارهم  المسؤولين المباشرين عن المجزرة.
ومثله كان موقف رئيس المحاكم السيد عبد القادر جميل الذي تدخل مشخصا الجريمة ومحددا المسؤولية عنها، وقد عارضته الأدارة والوزارة. وكذلك موقف القاضي عبد المجيد الونداوي.
فرضت الحكومة منعا للتجول في المدينة، وأنزلت قوات الجيش بالمدرعات والدبابات. وفي محاولة يائسة منها، وبضغط من الرأي العام العراقي ولأمتصاص الغضبة الجماهيرية، أعلنت عن تقديم المسؤولين عن  المجزرة للمحاكمة. وكانت المهزلة أن  محكمة جزاء  كركوك قامت بتبرئة المتهمين الرئيسيين الثلاثة وأطلقت سراحهم، وكان ذلك بضغط من السفارةالبريطانية، التي تمادت أكثر بمطالبة الحكومة العراقية بعدم سحب المتهمين من وظائفهم في كركوك أو نقلهم الى أي مكان آخر، كما طلبت أيضا عدم منح أي تعويض لذوي الشهداء والجرحى.
كان للعنف الذي مارسته الشرطة، والعدد الكبير من الشهداء والجرحى، والذي أريد منه كسر معنويات العمال، أثره في لحمة الأحزاب الوطنية التي بادرت لشجب المجزرة والدعوة لاستقالة حكومة أرشد العمري. وفي اليوم التالي للمجزرة، سار المتظاهرون في شوارع المدينة حاملين نعوش شهدائهم، حيث توارت الشرطة عن الأنظار، ولم يتعرض الجنود لهم.
بعد ثورة الرابع عشر من تموز 1958، أقام عمال كركوك نصبا تذكاريا للشهداء، قام بعدها عملاء شركة نفط العراق بهدمه، مما يلقي على عاتق النقابات العمالية أعادة النصب وفي نفس مكان المجزرة.
 
 
 
..............................
دلينه الشمس عالباب
 
رحيم الغالبي
 
من سنين مدينه جسر للدنيه
درب الناس
وشدينه الشراع جروح
من سنين..
دلينه الشمس وكت المغيب اتروح..
واندلت درب جيته.. بينه
من سنين..
تانينه الجرف والروجه تبچي... هناك
واجيت إلنه جرف..
بي تحلم الگمره
بگصايبها...
بحبايبها...
بعرسها الجاي من بعيد
احط حبك علامه؛ بكل بريد
بليل الولايات...
اصير إلكم محطة ولو اجيتوا اليوم..
... توگف للفرح روحي
منارات..
احيرن من حنين البارحة بروحي
لعب
راس السنه
والعيد..
والبارات..
ينساني الفرح وله أبچي
اعيد بيك
افتح دفتر اهمومك؛
اشوفك سچه تعبانه.. اشارات..
خسارات..
ينساني البچي وافراح.. اعيد بيك
بليل الولايات
واسرار البواچي اعله الچفافي انكتبن بكل عيد
اشب ممشه
ومواعيد
ومطر.. واشجار
اجيت إلنه جرف دوخ تواريخ السفن
والليل.. والروجه التدير الريح من تندار..!
من إتغار
يتبده الحنين بروحي
من إتغار
بچت لك.. للفرح.. من يحفر بروحك محبه
ابيار
من اتغار يتبده الحنين بروحي من اتغار
اجت لك والزغار البيك كبروا
للوطن نجمه
حنيني اعليك لايام الزغر
والبيت..
والنجمه التحبهه.. وما تدللي اعليك
وكيفت من لگيت اسمك بشاره
بكل محطه.. بكل جريده
ومن فرح عشگك فرح شوگك
رسمت الصورة للدنيه
اعله حيطان السنه
الحلوه
الجديده

ص10

عن عدوان حزيران 1967.. المستمر حتى اليوم!
 
 
ناصر حسين
إثر التغييرات في قيادة السلطة في سوريا عام 1966 حيث أبعد عن مواقع المسؤولية كل من ميشيل عفلق، امين الحافظ، وصلاح الدين البيطار، وأستلم المسؤولية في حزب البعث السوري والحكومة السورية، ثلاثي الأطباء: نو الدين الاتاسي الذي اصبح رئيساً للجمهورية، يوسف زعين الذي أصبح رئيساً للوزراء وابراهيم ماخوس الذي استلم حقيبة وزارة الخارجية، جرى التصعيد في الخطاب السياسي السوري اتجاه اسرائيل والقضية الفلسطينية وأخذت الصحف والاذاعات والتصريحات تركز على شعار حرب التحرير الشعبية وأخذت تجري مناوشات عسكرية على الحدود السورية الإسرائيلية أستخدمت خلالها العديد من الصنوف العسكرية وبألاخص المدفعية، وهذا مامكن اسرائيل من التعرف على الأسلحة الجديدة التي وصلت سوريا من موسكو من بينها كما أتذكر قاذفات اللهب.
لانجاز تلك التغييرات في القيادة استخدم سلاح الدروع الذي كان بقيادة سليم حاطوم، الذي لم تسند له اية مهمة قيادية لا في الحزب ولا في الدولة وهذا ما ازعجه فقام بمحاولة انقلابية لم يكتب لها النجاح مما اضطره الى اللجوء الى المملكة الاردنية هو وبعض اركان حزبه.
ربيع عام 1976 اختفى من عمان وبشكل مفاجئ احد الضباط الذين التجأوا مع سليم الى الاردن وظهر في دمشق ليدلي بمعلومات خطيرة بثتها في حينها اذاعة دمشق واستمعت لها شخصياً عندما أذيعت من أذاعة دمشق، أفاد الضابط هناك عن مؤامرة خطيرة ضد سوريا يجري الاعداد لها بالتنسيق بين اسرائيل وسليم حاطوم ومن خطوطها العامة ان تقوم اسرائيل بتحشيد قواتها على الحدود السورية قبالة هضبة الجولان وسليم حاطوم على الحدود السورية الاردنية الذي يقوم بالتقدم باتجاه دمشق مستغلاً حالة الاصطدام العسكري على الحدد السورية الاسرائيلية اذا ما أبتدأت، واسقاط النظام القائم في سوريا وبدأت إسرائيل بتحشيد قواتها على الحدود السورية فعلاً.
هنا تدخل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر واعلن ان مصر لن تقف مكتوفة الأيدي اذا ماجرى التعرض الى سوريا. وبدأ باتخاذ اجراءات عسكرية انتقد على اتخاذها في حينه.
كانت تتواجد على الحدود الاسرائيلية المصرية قوات دولية بموجب قرار مجلس الامن الدولي منذ العدوان الثلاثي "الاسرائيلي البريطاني الفرنسي" عام 1956، أصدر لها الرئيس جمال عبد الناصر قراراً بالانسحاب من مواقعها وأغلق مضائق تيران بوجه الملاحة الاسرئيلية وقام بحشد القوات البرية والجوية في مواقع متقدمة قبالة الحدود الاسرائيلية المصرية.
خلال بضعة ايام دقت طبول الحرب وتقابلت القوات المسلحة جاهزة بانتظار ساعة الصفر.
تعرض الرئيس المصري الى ضغوط دولية من جهات مختلفة ومنها الاتحاد السوفيتي من اجل ضبط النفس فأعلن التزام مصر بان لا تكون السباقة  بأطلاق النار، ولكن ما الفائدة.؟
ان الفرصة التي كانت تنتظرها اسرائيل ومن خلفها امريكا لمعاقبة مصر عن سياستها التحررية التي تنهجها قد توفرت لها والعد التنازلي لبدء الحرب قد ابتدأ ولا احد يستطيع ايقافه.
في تلك الساعات الحرجة، كان رأفت الهجان متواجداً في العاصمة الاسرائيلية وقد ابلغه صاحبه اليهودي المصري الذي انتقل الى اسرائيل واصبح عضواً في الكنيست الاسرائيلي والذي يعرف بالكامل المهمة التي يؤديها رأفت في أسرائيل، ابلغه بقرار الكنيست بشن الحرب على الدول العربية بساعة الصفر بالتحديد على الجبهة المصرية وتفاصيل الخطة العسكرية التي وضعت لهذا الغرض، وقد قام بدوره بابلاغ الحكومة المصرية بكل التفاصيل.
ساعة الصفر كانت صباح يوم الخامس من حزيران 1967 والصفحة الاولى من الحرب قيام الطيران الاسرائيلي وبارتفاع منخفض بمهاجمة المطارات المصرية في سيناء وتدمير مافيها من طائرات واخراج القوة الجوية المصرية من الحرب بعد ذلك تتقدم القوات الاسرائيلية على الجبهة الغربية مستخدمة الممرات الثانوية.
الملفت للنظر والمثير للاستغراب ان المشير عبد الحكيم عامر نائب القائد العام للقوات المسلحة المصرية كان في الوقت المحدد للغارة الاسرائيلية على المطارات المصرية في طائرة خاصة في أجواء سيناء، ولذلك كانت كافة الاسلحة للدفاع الجوي المصري في سيناء مكتفة، لا رمي بشكل مطلق لوجود طائرة هامة صديقة في الجو. لذا تمت الاغارة وفي الوقت المحدد لها، ومرت الطائرات الاسرائيلية من تحت طائرته وانجزت مهماتها وعادت الى قواعدها التي انطلقت منها دون ان تطلق عليها طلقة واحدة. اذاعت الاذاعة المصرية بياناً من القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية اعلنت فيه قيام اسرائيل باشعال نيران الحرب واخذت تذيع الاناشيد الحماسية والموسيقى العسكرية، فكيف جرت الامور على الساحتين العربية والدولية في تلك الايام؟ فكيف سارت الأمور.
 
اولاً: الجبهة المصرية
 
� القوات البرية المصرية المحتشدة في سيناء كان قد جرى توزيعها وحشدها على خط الحدود المصرية الاسرائيلية، وفي وضع لا هو بوضع الهجوم ولا هو بوضع الدفاع، فكان من السهل جداً على القوات الاسرائيلية سحقها وأسر العديد من قادتها خصوصاً وانها بقيت بدون مظلة جوية نتيجة تدمير المطارات المصرية المتواجدة في سيناء وكم كان محزناً لنا حينه ما اعلن ان الجنود المصريين كانوا يغادرون الدبابات التي تحترق بنيران الطائرات ويركضون فوق رمال سيناء والطائرات الاسرائيلية تحصدهم حصداً.
� بعد الاعلان عن بدء الحرب توجه الرئيس عبد الناصر الى غرفة العمليات وعندما علم لدى وصوله غرفة العمليات بان المشير عامر في الجو فوق سيناء منذ الصباح الباكر امتعض وغادر عائداً الى بيته وهو يقول للقادة المتواجدين ((يأتي مشيركم يتصرف)).
� في العمق المصري كانت تتواجد طائرات حربية يقودها طيارون مصريون أحسن تدريبهم، صدرت اوامر لهم للأقلاع بطائراتهم والتوجه الى ساحة المعركة لتوفير مظلة جوية للقوات المصرية التي أخذت تتراجع باتجاه القناة، وقد اقلعوا فعلاً لكنهم لم يتوجهوا الى ساحة المعركة بل كانوا يهبطون بمظلاتهم  عندما يصلون منطقة القناة وينزلون الى الارض غرب القناة تاركين طائراتهم تواجه مصيرها حيث تصطدم بالارض وتتحطم، هذا الموضوع ساتناوله بالتفاصيل في مكان اخر.
� في الساعة الثامنة مساء يوم الخامس من حزيران اي اليوم الاول من الحرب اتصل المشير عبد الحكيم عامر تلفونياً بالقيادة السوفيتية في موسكو مبلغاً اياها بانهيار الجبهة المصرية طالباً منها التدخل من خلال مجلس الامن لاستحصال قرار بايقاف القتال. وقد قام السوفيات بدورهم بدعوة مجلس الامن للانعقاد وعقد المجلس جلسته التي اصدر فيها قراراً يدعو لوقف اطلاق النار والغريب ان القيادة المصرية وهي التي كانت قد طلبت صدور هكذا قرار كانت اول من بادر لرفضه رسمياً.
أستمر القتال وفي مساء اليوم التالي اي السادس من حزيران اصدرت القيادة العسكرية بياناً مقتضباً اعلنت فيه ان القوات المصرية تقاتل على خط الدفاع الثاني اي الضفة الغربية من القناة أي انها انسحبت من كافة سيناء وقطاع غزة ايضاً. وبذلك اكملت اسرائيل احتلال غزة وسيناء واصبحت قواتها على الضفة الشرقية من القناة حيث باشرت فوراً بتشييد خطها الدفاعي شرقي القناة والذي عرف فيما بعد بخط بارليف.
 
 ثانياً: على الجبهة الاردنية..
 
الاردن منذ اليوم الاول للحرب اعلنت دعمها لمصر ودخولها الحرب ضد اسرائيل وتولى الفريق اركان حرب المصري عبد المنعم رياض عبد الله قيادة الجبهة الاردنية ممثلاً للقيادة العليا المشكلة من قبل الجامعة العربية بموجب قرار مؤتمر القمة العربية المنعقد في 1964 القاضي بتشكيل قيادة عسكرية مشتركة للقوات العربية. وقد ابدع في استخدامه للمدفعية في القتال، لكن امكانيات القوات الاردنية ليست بمستوى مواجهة القوات الاسرائيلية وكانت بحاجة الى دعم عسكري من الدول العربية المجاروة اي العراق والسعودية. فماذا قدمت الدولتان انذاك للمعركة؟
 
• المملكة العربية السعودية
 
منذ اليوم الاول للحرب اعلنت السعودية من خلال برقية بعث بها / ملك السعودية الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز ال سعود الى الرئيس المصري تأييد السعودية ودعمها لمصر وأكد الملك في رسالته انه تم الايعاز الى لواء اليرموك للتوجه الى ساحة المعركة.
كنا حينها نتابع المعركة ساعة بساعة وننتظر وصول القوات السعودية التي انتهى اليوم الاول للحرب ولم تصل وانتهى اليوم الثاني ولم تصل وانتهى الثالث والرابع والخامس والسادس وتوقف القتال بعد ان اكملت اسرائيل احتلال سيناء وغزة والضفة الغربية وهضبة الجولان ومزارع شبعا انذاك وصل لواء اليرموك ولكن ليس الى ساحة المعركة، بل الى الحدود السعودية - الاردنية.
 
• اما العراق
 
فمن المعروف ان الرئيس العراقي انذاك عبد الرحمن محمد عارف منذ الصباح الباكر لليوم الاول للحرب بعث ببرقية الى الرئيس الراحل عبد الناصر يعلمه فيها بوقوف العراق حكومة وشعباً الى جانب مصر وان العراق قرر دخول الحرب ضد اسرائيل المعتدية.
وظهر الرئيس العراقي عصراً على شاشة التلفاز وهو يحتضن ولده قيس الضابط في القوات المسلحة الذاهب مع القوات المسلحة العراقية لمقاتلة اسرائيل مودعاً وموصياً اياه بالقول : "عندما تدخلون تل ابيب لا تقطعوا شجرة ولا تقتلوا اسيراً ... الخ"
الحزب الشيوعي العراقي أصدر بياناً كتبه الرفيق الراحل زكي خيري سعيد اذ ان الرفيق السكرتير الاول للحزب عزيز محمد كان خارج العراق انذاك، حمل العنوان (( كل شيء من اجل الجبهة)).
وعلى ضوء ذلك التوجه من الحزب كانت لدينا مجموعة من الضباط الطيارين الشيوعيين المحكومين بالاعدام غيابياً من بينهم خالد سارة وعبد النبي جميل الذي جرى تهريبه من مستشفى الديوانية عندما كان سجيناً في سجن السلمان، ارتدوا ملابسهم العسكرية وتوجهوا صباح اليوم الاول للحرب الى القصر الجمهوري وقابلوا رئيس الجمهورية حيث طلبوا منه تزويدهم بطائرات حربية كي يتوجهوا الى ساحة المعركة للقتال ضد القوات المعتدية.
ثمن رئيس الجمهورية موقفهم وأصدر (وهم مازالوا في مقر عمله) مرسوماً جمهورياً بالغاء احكام الاعدام الصادرة بحقهم وايقاف كافة التعقيبات القانونية ضدهم وطلب منهم مقابلة وزير الدفاع للدخول في التفاصيل معه.
توجهوا الى وزارة الدفاع وقابلوا الوزير واذا بهم يفاجؤون بقوله (( انه اهون علي ان تأتي اسرائيل وتحتل بغداد من ان اراكم ضباطاً في القوات المسلحة العراقية )).
� قابل الصحفيون رئيس الاركان وسألوه عما اذا كانت القوات المسلحة قد تحركت الى ساحة المعركة فاجابهم بالايجاب وبأنها ((ستصل الرطبة في الساعة الرابعة عصراً)).
هدف ممتاز للطيران الاسرائيلي، المكان والزمان محددان من قبل رئيس الاركان فهل يجد افضل من هذا؟
عندما وصلت القوات الى الرطبة في نفس الوقت الذي حدده رئيس الاركان في تصريحه أجابتها الطائرات الاسرائيلية بغارة مكثفة انهكتها تماماً فهي كانت بدون مظلة جوية وبدون اسلحة مضادة للجو.
اكملت القوات الاسرائيلية احتلال الضفة الغربية لنهر الاردن بالكامل وانتقلت الى الجبهة السورية بهدف احتلالها فماذا وجدت؟
 
ثالثاً: الجبهة السورية
 
ساتناول هذا الجانب من خلال التوثيق وليس من خلال المعلومات لدى الاعلام الدولي.
عام 1969 سافر الى دمشق وفد من قيادة حزبنا الشيوعي العراقي بزيارة رسمية الى سوريا والتقى هناك مع المسؤوليون السوريين وفي المقدمة الرئيس نور الدين الاناسي.
تحدث الرئيس الاناسي مع وفد قيادة حزبنا بخصوص عدوان حزيران عام 1967 والموقف على الجبهة السورية. كانوا امام خطرين حسب قوله: خطر اسرائيل التي تستهدف احتلال الارض وخطر سليم حاطوم المتواجد في الاردن الذي يستهدف اساقط النظام والقفز الى قيادة السلطة وعليه اختاروا الخيار الثاني كما ذكر. فالارض اذا مافقدت يمكن استعادتها في المستقبل اما النظام اذا سقط لن يستعاد ابداً... وعليه تركوا الجولان للقوات الاسرائيلية لتحتلها دونما أي قتال وابقوا قواتهم في دمشق لمواجهة سليم حاطوم عندما يجتاز الحدود ويتوجه الى العاصمة لاحتلالها واسقاط النظام. وبالفعل عندما دخل سليم الارض السورية بقواتهى التي يقودها تمت الاحاطة به واعتقل واعدم وحافظوا على النظام. رفاقنا بعد لقائهم مع نور الدين الاناسي توجهوا الى مقر اتحاد النساء الذي تقوده نساء بعثيات، هناك وجدوهن يتهجمن على الاتحاد السوفيتي وعندما استغربوا موقفهن باعتبار الاتحاد السوفياتي صديقاً لسوريا كن يردن قيام الاتحاد السوفياتي بالقتال الى جنبهم في الجولان. الذي اذكره جيداً ان احد اعضاء الوفد خاطبهن بالقول (ان موقفكن هذا يذكرني ببني اسرائيل عندما قالوا للنبي موسى اذهب انت وربك فقاتلا اننا ها هنا قاعدون ((تريدون من الاتحاد السوفياتي الذي يبعد عنكم الوف الكيلومترات القدوم بقواته الى الجولان للقتال بدلاً عنكم وقواتكم محتشدة في دمشق خوفاً من سليم حاطوم))!!.
 
رابعاً: الاتحاد السوفياتي
 
الاتحاد السوفياتي كما قلت طلب من مجلس الامن في اليوم الاول للحرب، اصدار قرار يدعو لوقف اطلاق النار على ضوء مكالمة عبد الحكيم عامر المشار اليها. في نفس اليوم اتصلت القيادة السوفياتية بالرئيس الجزائري هواري بومدين لتخبره بتدمير الطيران المصري، طلبوا منه في المكالمة ان تنقل الى مصر عبر ليبيا كل ماموجود في الجزائر من طائرات حربية واعداد قائمة بها وان الاتحاد السوفياتي مستعد لان يقدم للجزائر طائرة حربية مقابل كل طائرة يرسلونها الى مصر. رفض الرئيس الجزائري ذلك الطلب رفضاً قاطعاً ولم يبعث الى مصر ولا طائرة حربية واحدة. والطريف بالامر انه وقف بعد انتهاء الحرب بأيام يلقي خطاباً يهاجم فيه الاتحاد السوفياتي لانه كما قال في خطابه لم يساعد العرب في حربهم ضد اسرائيل. علمت حينها ان السوفيات اتصلوا بالرئيس الجزائري عندما علموا بأمر خطابه الذي يهاجمهم فيه وهددوه اذا لم يغلق الفم ان يذيعوا تسجيلات للمكالمة ولتسمع الشعوب العربية انه وباللغة العربية كان يتكلم ويرفض طلب السوفيات ارسال الطائرات الى مصر. بعد انتهاء الحرب، اجتمعت القيادة السوفياتية وقررت تعويض مصر عما اصابها من أضرار واعادة تسليح مصر بأحدث الاسلحة. وبدون مقابل هدية من الشعوب السوفياتية لجمهورية مصر العربية. وبدؤوا بشحن تلك الاسلحة الى مصر فعلاً. فكان من بين تلك الاسلحة صواريخ متطورة ضد الجو لا يعرف الجندي المصري كيف يستخدمها بكفاءة ضد الطيران الاسرائيلي فارسلوا مع الصواريخ طواقم اطلاقها وتوجد لدي معلومات رسمية بان بعض العسكريين السوفيات قد استشهدوا على ضفة قناة السويس الغربية وهم يستخدمون تلك الصواريخ ضد الطائرات الاسرائيلية المغيرة. وواصلوا جهودهم من خلال مجلس الامن من اجل ليس فقط ايقاف القتال بل والزام اسرائيل بسحب قواتها من الاراضي العربية التي احتلتها في تلك الحرب والعودة الى حدودها الدولية القائمة قبل العدوان. ونجح في اصدار قرار من مجلس الامن الدولي بهذا الاتجاه. أما القرار الذي  اعد من قبل وزير الخارجية البريطانية انذاك اللورد كارادون الذي صاغه وثبت فيه صيغة لا تزال اسرائيل تستند اليها في تمسكها ببعض الاراضي التي احتلت فهو لم يستخدم ال التعريف في صياغته لمشروع القرار الذي جاءت صيغته انسحاب اسرائيل من ((اراضي احتلت)) وليس انسحاب اسرائيل من الاراضي التي احتلت)) وكما ورد في القرار ((فروم لاند)) بدلا من القول ((فروم ذي لاند)).
خامساً: قضية السفينة ليبرتي
 
طيلة ايام الحرب الستة لم ترد اية اشارة الى السفينة ليبرتي العائدة للبحرية الامريكية  ولم يكن بعلم بمكان تواجدها احد ولا المهمة التي تؤديها غير اسرائيل والامريكان، وبعد انتهاء العمليات الحربية وتوقف القتال قامت الطائرات الاسرائيلية بالاغارة على السفينة ليبرتي التي اتضح انها كانت راسية في البحر الابيض المتوسط قبالة قطاع غزة ودمرتها بالكامل واغرقتها. كان ذلك الامر ملفتاً للنظر واتضح انها مخصصة للتجسس وغرفة عمليات حربية متكاملة، بسرعة استطاعت فك شفرات الاتصالات بين القيادة المصرية والقوات المتواجدة في سيناء وبالعكس وتحولت هي الى غرفة عمليات قيادة مصرية تصدر التوجيهات الى القوات المصرية المقاتلة. وعلى ضوء ذلك شلت الاتصالات بين القيادة المصرية والقوات المقاتلة في سيناء حتى انتهاء الحرب.. فكانت الغارة الاسرائيلية عليها واغراقها ولتضيع معها تحت مياه البحر الابيض المتوسط كل اسرارها. وعليه اقترحوا على الرئيس المصري ان تفتح وبسرعة دورة تدريب طيارين مصريين جدد شرط ان يكونوا من أبناء العمال والفلاحين.
بعد فترة وجيزة من التدريب للطيارين الجدد أصبحت لدى مصر قوة جوية جديدة غير القوة السابقة، قوة جوية من طائرات حديثة يقودها طيارون من ابناء العمال والفلاحين، لا تناقض في المصالح الطبقية بينهم وبين النظام وقد رأى العالم كيف قاتل اولئك الضباط بشجاعة في حرب أكتوبر عام 1973 اذ بعد ان شلوا خط بارليف واخرجوه من المعادلة القتالية واصلوا مهاجمتهم للقوات الإسرائيلية المتراجعة الى الخلف مدحورة مؤمنين بذلك سلامة العبور للقوات البرية فوق الجسور العسكرية التي أقيمت على القناة دون اية خسائر تذكر. وللتاريخ اشير هنا الى ان أول سرب قتالي عبر القنال في حرب أكتوبر 1973 كان سرب طائرات الهوكر هنتر العراقية الذي كان متواجداً في مصر يقودها طيارون عراقيون. ستة ايام فقط استطاعت اسرائيل خلالها ان تهزم القوات المسلحة العربية وان تحتل مساحات شاسعة من اراضي البلدان العربية المجاورة لها ومازالت إسرائيل تماطل في الانسحاب منها والعودة الى حدود ماقبل الخامس من حزيران 1967.
لقد مرت عشرات السنين على عدوان الخامس من حزيران 1967 والذي يسمى بحرب الايام الستة وجاءت بعدها حرب أكتوبر 1973 وقبلها كانت حرب عام 1948 لتعطي الدليل الكافي على انه لا يمكن خوض حرب تحريرية ولاخوض حرب الدفاع عن الوطن من قبل حكومات تقمع الديمقراطية في بلدانها وتخشى اطلاق مبادرات الجماهير وكل ما تفكر فيه هو كرسي الحكم وامتيازات السلطة.

ص11

صعوبة تواجه برشلونة في التعاقد مع هيغواين
 
 
وكالات
أفادت تقارير صحفية اسبانية عن رغبة نادي برشلونة في التعاقد مع الدولي الأرجنتيني غونزالو هيجواين مهاجم نابولي الإيطالي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة من اجل تعزيز صفوف الفريق الاسباني للموسم المقبل.
وبحسب الاخبار فأن لويس إنريكي المدير الفني الجديد لبرشلونة يرغب في ضم مهاجم يجيد التفاهم مع ميسي داخل الملعب وخارجه حتى يحدث تأقلم بينهما كما حدث من قبل مع إيتو وهنري عام 2009.
وستواجه رغبة برشلونة في ضم هيغواين عدة صعوبات أبرزها الإسباني رافاييل بينيتيز المدير الفني لنابولي الذي سيرفض بكل تأكيد التخلي عن مهاجمه المتألق خلال الموسم الماضي.
جدير بالذكر ان هيغواين انتقل لصفوف فريق الجنوب الإيطالي قادماً من ريال مدريد الإٍسباني مقابل 40 مليون يورو.
 

....................................
 
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الشهيدان: الرياضي شاكر ووالده رحيم
من ضحايا البعث الفاشي
 
 
منعم جابر
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة "طريق الشعب"  بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين من كل الطيف العراقي وبمناسبة احتفالات الحزب بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/3/2014 تتواصل احتفالاتنا اليوم وحتى نهاية العام الجاري وسننشر صوراً ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين آملين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق استذكاراً وتقديراً لتضحياتهم العظيمة.
 
 
 
الولد على سر ابيه
 
ولد شاكر رحيم ناصر عام 1951 في منطقة الشاكرية وكان طفلاً حركاً نشأ مع ابناء جلدته المهاجرين من جور الاقطاع وظلم النظام البائد، بعدها سكن في القطاع رقم 13 في مدينة الثورة "الصدر حالياً" وتربى بوسط عائلي فيه حس وطني وطبقي عال حيث كان والده رحيم ناصر ساجت احد ابناء الحزب الشيوعي العراقي مما عرضه للمضايقة من وحوش الحرس القومي آيان انقلاب 8 شباط 1963 حيث تم اعتقاله ثم استشهد على يد الحرس القومي وقد ترك هذا الحادث الأليم اثاراً واضحة في مسيرة شهيدنا الرياضي شاكر، وفعلاً سار الولد على سر ابيه وكانت اعدادية قتيبة في الثورة هي المكان الذي ضمن فيه الوعي الثوري لشاكر بعد التقائه ببعض الاساتذة والطلبة من حملة الفكر التقدمي.
 
الشهيد ينضم الى الحزب الشيوعي
 
وفعلاً كانت سنوات (1973-1974) غنية بعلاقاتها ومدها التقدمي والتحرك الواسع للقوى الوطنية التقدمية فأنضم الشهيد الى الحزب من خلال واحد ممن قاده في اتحاد الطلبة. لكن ظروف الحياة وقساوة الايام وشعور شاكر بحاجة العائلة له لانه الولد الاكبر بعد والده الشهيد، عندها قرر التطوع في سلك الشرطة لتوفير لقمة العيش للعائلة الكريمة. وظل شاكر على علاقات الصداقة والود مع رفاق واصدقاء الامس مما اغضب ازلام النظام السابق وكانت له الحجة جاهزة بتنظيم عسكري غير مسموح. وفي النصف الثاني من عام 1975 القي القبض على شاكر بتهمة عمل شيوعي داخل القوات المسلحة.
 
ام شاكر (( يصفالي الجو وآخذ بثاري))
 
تميز شاكر بثقافته العالية وعلاقات صداقة متطورة منذ ان لعب لفريق الهواة في مدينة الثورة، وكذلك لعب في فريق ثانوية قتيبة مع ألمع نجوم أيام زمان فلاح حسن وطالب (ابو طليعة) وفوزي شيهان وأخرين من نجوم الامس وواصل اللعب في اعدادية الشرطة وانضباط الشرطة. وتحملت ام شاكر الصابرة المناضلة عسفاً كبيراً وضغوطاً عالية من ازلام الامن حيث انها بذلت جهوداً جبارة لانقاذ ولدها من الاعدام فوصلت الى صبحة والدة صدام في العوجة! لكن هذه "الصبحة" القاسية وصاحبة القلب "الحجري" استقبلت والدة شاكر بأسلوب لا أنساني ولا أخلاقي واجابتها قائلة: لعد يتآمرون على صدام وتريدين مايعدمهم! خرجت ام شاكر من هذه الام القاسية وكانت تردد مع نفسها وفي مجالس العزاء التي تحضرها في مدينة الفقراء "الثورة" يصفالي الجو واخذ بثاري! وفعلاً آخذ الشعب ثأر ام الشهيد شاكر.
إعدام شاكر ورفاقه في ايار 1978
في يومي "17و18/5/ 1978" قرر صدام وزمرته ان يعلن الحرب على الشيوعيين ويهدم مابنته القوى التقدمية فآمر بأعدام 28 شيوعياً بوجبتين وكان الشهيد شاكر احدهم حيث سيقوا الى "مذبح" بسماية وهو ميدان الرمي والقتل الذي يلتذ به صدام وزمرته. لقد اعدم شاكر وبشار ورحمن وصباح وكيلو وصميدح وابو رافد وناصر وكريم وآخرون من أبناء الوطن لكنهم ظلوا نجوماً متألقة في سماء الوطن يتذكرهم أهلهم واحبتهم وابناء شعبهم وسقط صدام وزمرته في وحل العار والذل وتحققت نبوءة ام شاكر رحمها الله.
 
 
 
.........................................
 
 
خماسي غاز الجنوب يتوج بدوري الدرجة الأولى
 

وكالات
توج نادي غاز الجنوب بطلا لدوري أندية العراق للدرجة الاولى بكرة الصالات.
وجاء تتويج نادي غاز الجنوب بلقب البطولة اثر تغلبه في المباراة النهائية على نادي الكهرباء بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.
وحل نادي البيئة بالمركز الثالث في الدوري بعد تغلبه على نادي الكاظمية في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، علماً ان الاندية الاربعة تأهلت رسمياً الى الدوري الممتاز المقبل.
 
 
 
................................................
 
 
دي ماريا.. الارجنتيني الساحر
 
 
 
وكالات
ان تضم أفضل لاعبي العالم داخل صفوف فريقك، وترشح من قبل الكثيرين لخطف كأس العالم في البرازيل، فان ذلك يتطلب جهداً مضاعفاً لتحقيق اللقب، وهذا ما يحاول منتخب الأرجنتين القيام به مع وقوعهم في مجموعة سهلة نسبياً. عبور الارجنتينيين للمجموعة السادسة التي تضم الى جانبهم كل من البوسنة والهرسك، نيجيريا، إيران، ليست سوى مسألة وقت، خاصة مع اصرارهم هذه المرة على تحقيق نتيجة تعيد للأذهان منتخب ارجنتين مارادونا. الخط الهجومي للفريق ربما يعتبر الميزة الفارقة للفريق، بوجود أفضل لاعب في العالم لثلاث مرات متتالية ليونيل ميسي ومهاجم مانشستر سيتي سيرجيو اغويرو ولاعب نابولي الايطالي هيغوين، كما ستتعلق امال كبيرة على أنخل دي ماريا وهو أفضل لاعب في نهائي دوري ابطال اوروبا مع نادي ريال مدريد الاسباني.
 

..........................................
 
 
تسمية وفد مدرسة عمو بابا إلى مصر
 
رسول محمود عبود
تغادر منتصف شهر حزيران الجاري الوجبة الاولى من اعضاء مدرسة عمو بابا الكروية الى مصر وذلك للاطلاع على واقع المدارس الكروية هناك وسبل تنظيمها وهيكلتها والمشاركة في دورات الصقل التدريبية والتطويرية.
ومن المقرر ان تستمر زيارة وفد مدرسة عمو بابا لغاية الثلاثين من شهر حزيران الجاري. وسيكون وفد مدرسة عمو بابا الكروية برئاسة كامل زغير، ويضم في عضويته كلا من قحطان جليل نائبا لرئيس الوفد، وكاظم صدام منشد خبيرا فنيا، وعبد الكريم قاسم منسقا اداريا، وسالم ابراهيم مديرا للادارة، ويحيى زغير ممثلا عن اتحاد الكرة، وقيس كاظم مقررا للجنة، والمدربين رياض فرحان وجعفر عمران وعصام خليل وشاكر علي وسعدون صدام وحارث غفوري وعدنان بدر وجمال حمودي.
 
إدارة نادي القوة الجوية تنفي حلها
 
وكالات
نفت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي، حلها من قبل قيادة القوة الجوية. وقال عضو ادارة النادي حسن كريم، "، ان "الانباء التي أثيرت مؤخراً عن حل الهيئة الادارية للنادي عارية عن الصحة ولا أساس لها أبداً". وكان عدد من وسائل الاعلام قد اثار مؤخراً نبأ حل الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي بقرار من قبل قيادة القوة الجوية. تجدر الاشارة الى ان ادارة نادي القوة الجوية وافقت على استقالة مدرب الفريق السوري الجنسية حسام السيد، وعينت ناظم شاكر لقيادة الفريق المشارك بالدوري الممتاز.
 
منتخباتنا الوطنية تعسكر
في تركيا
 
وكالات
أكد رئيس البعثة المشاركة في دورة الالعاب الآسيوية طالب فيصل انه سيقدم تقريرا مفصلا عن نتائج الزيارة التي قام بها برفقة عضوي المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية زاهد نوري وجميل العبادي الى كل من تركيا وجورجيا الخاصة بتهيئة معسكرات تدريبية للرياضيين المشاركين في الدورة الاسيوية المقبلة في كوريا الجنوبية. وقال فيصل، "، ان نتائج الزيارة الى تركيا تمخضت عن موافقة الجانب التركي على توفير معسكرات للرياضيين في منطقة قرب انطاليا ترتفع عن سطح البحر 700 الى 1200 م وهو موقع جغرافي مميز للاعداد النموذجي  بالإضافة الى توفير الاجهزة التي تتيح اخضاع الرياضي للفحوصات الطبية مرتين في الشهر لنسبة الهيموغلوبين في الدم وعدم تعرض اللاعبين الى حالات الاعياء نتيجة الجهد العالي للتدريبات. واضاف ان الامور التي اتفق عليها مع الجانب التركي تتعلق بالمكملات الغذائية للاعبين وحسب نوع اللعبة وخلوها من المواد المنشطة والاصابات التي يتعرضون اليها، حيث تم الاتفاق على تخصيص مدلك خاص بكل لعبة وسيخضع جميع الرياضيين لعملية التدليك مرتين في الاسبوع، كل تلك القضايا وغيرها هي امور بديهية لعمليات الاعداد العالية المستوى وما هو معمول به في جميع دول العالم.


ص 12
 
 
"التداعيات الجيوستراتيجية للثورات العربية"
 
عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، صدر حديثا كتاب "التداعيات الجيوستراتيجية للثورات العربية"، لمجموعة من المؤلفين.
يعالج الكتاب بتفصيل وإسهاب، صورة العالم العربي بعد أن غيرتها الثورات التي اندلعت في أرجائه منذ شتاء 2011، ويركز على مفهوم الرأي العام الذي كان غائباً طوال الحقبة السابقة، والذي سيكون له الأثر الكبير في تقرير مصائر العرب في الحقبة المقبلة. يقع الكتاب في 655 صفحة من القطع الكبير.
 
 
*********
 
 
اخر الكلام ...
 
 
 
براغي وازدواجية !
 
قيل في بعض الإعلاميين من الذين عملوا في أجهزة الحكومة قبل 2003، ان هؤلاء كانوا جزءاً من ماكنة الدكتاتورية. ليس الصحّاف وحده من كان يكذب ويتفنن في التزييف،إنما الطغيان كانت له أدوات شتى وكل وفقاً لدوره.
هؤلاء، لا أقول عنهم أنهم مظلومون، إنما هذا ما كان وهذا ما حدث ولم يعد بالإمكان تغيير الماضي .
حوصروا وعزلوا فاستقبلتهم وسائل الإعلام التي لم تكن على وفاق مع التغيير الذي حصل بأيادٍ أجنبية بالأصل، فلم يكن لثوار الإعلام الجدد من فضل مثلما لم يتكلّف حرس الإعلام القديم أي تبرير أو اعتذار ، وعن ماذا يعتذرون بالأصل؟!
ماكنة الدكتاتورية وعنابر مصانعها كان فيها من"البراغي" الصغيرة الكثير، رغم أنها غير مهمة. هذا إدعاء لا يمكن تفنيده لكن لا يمكن ربطه أيضاً بأسباب تغوّل الدكتاتورية وجرائمها الكبرى.
من حقنا أن نسأل فقط عن هذا الربط ونتدارس طريقة تفاديه مستقبلاً.
المنفعة الشخصية التي ربطت الإعلامي والصحفي كإنسان بمؤسسة الحكومة سابقاً ومديريات تجنيدها المسماة نقابات واتحادات، هي بداية المشكلة وبداية الحل أيضاً.
هذه هي السَوءة التي لا ينبغي تكرارها، لا ينبغي ربط الحقوق المدنية المعاشية الطبيعية حتى المادية منها بأي أداء للمهنة بأي شكل من الأشكال.إنها حقوق للمواطن بلا حاجة منه الى  التزلف.
ولأن المعايير تتقلب مع تقلبات المجتمع، فإن ما كان يعد "مـكـانةً إعلامية" سابقاً صار اليوم وصمة عار على الإعلامي بسبب العمل لحساب الحكومة أو السلطة الدكتاتورية آنذاك.
 لكن مهلاً.. اليست أكبر مشاكلنا اليوم هي المليشيات؟.. اليس مستنقع الدم الذي نخوض فيه منذ 11 عاماً هو بسبب السلاح الطائفي الذي يدّعي الدفاع عن العقائد؟.
ومع ذلك فإن لهذه المليشيات وسائل إعلامها المعروفة وغير المتخفية، فضائيات وصحف وإذاعات ومطبوعات وملصقات في الشوارع تحمل السلاح وتمجد من يقتل وهو حامل للسلاح.
ولو حدث وأن وضعنا وسائل الإعلام هذه في مسطرة المهنيات لوجدناها محرّضة على التفرقة والتباعد بلا لبس، ولوجدنا الشتائم والتقاذف بالتهم في خطابها بما لا يحصى، وهنا نسأل..كيف علينا يا ترى أن ننظر للإعلاميين العاملين في وسائل الإعلام هذه؟.
للمفارقة فإن معظمهم يدّعي المدنيّة أو يرفعها شعاراً ويتحدث بها ويكتب تحت عنوانها. ومع ذلك فقد ارتضى ان يكون "بُرغياً" مرّة أخرى ، مثل مثالنا السابق،في ماكنة إعلامية تابعة لجهات سياسية لا تخفي حملها السلاح بوجود الدولة.
أين المدنية المنشودة من هذا التناقض؟.
لا أعرف الإجابة في الحقيقة، لكنّي أعرف أنهم سيقعون فريسة مشابهة لما وقع فيه زملاؤهم العاملون في أجهزة النظام السابق. وعليهم ان يبدأوا من الآن بكتابة دفاعاتهم. أو أنهم يتصورون أن عهد المليشيات باقٍ الى الابد.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
*********
 
 
رضا الظاهر
وندوة عن الازمة الثقافية
 
 
بغداد - عبد المهدي العبودي
يضيف المنتدى الثقافي والفكري في الكاظمية، غدا الجمعة، الكاتب والاعلامي رضا الظاهر، ليتحدث في موضوعة "الأزمة الثقافية في العراق".
تبدأ الجلسة في الساعة  الخامسة والنصف عصرا ،على حدائق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية .
والدعوة عامة
 
********

"سندباد بغداد" في عددها السادس
 
 
وصلتنا من المديرية العامة للعلاقات والاعلام في أمانة بغداد، 20 نسخة من العدد السادس من مجلة "سندباد بغداد"، الخاصة بتوعية الطفل البغدادي، والصادرة عن قسم الوعي البلدي في المديرية.
 
شكراً.. وتمنياتنا للمجلة بالازدهار
 
*******
 
 
توديع أزمة السير بمروحية سهلة التنقل
 
 
برازيليا – وكالات
قدم مصمّم الفنون المرئية إدواردو غالفاني مقترحاً لترويج طائرته "فلاي سيتي كوبتر"، التي يمكنها أن تمنح مالكها سهولة التنقل في المدن وبطريقة صديقة للبيئة.
يعتمد غالفاني في مروحيته على التمكن من الإقلاع والطيران والهبوط باستخدام الطيار الآلي، ويمكنها أن تتسع لشخصين، وأن تطير بسرعة تزيد على 200 كيلومتر في الساعة.
كما أن الطائرة مزودة بألواح يمكنها إنتاج الطاقة من أشعة الشمس، وبالتالي يمكنها أن توفر الطاقة خلال الطيران والتقليل من تلوث المدن.
 
ويأمل الفنان البرازيلي أن يعمل تصميمه على تشجيع الأشخاص المبدعين، ليوحدوا جهودهم ويعملوا على تطوير وسائل نظيفة وأكثر متعة للتنقل بين أرجاء المدن.
 
 
*********
 
 
نقطة ضوء ...
 
أربعينية مقهى
الشهيد أبو حالوب
 
ابو حالوب ( عقيل هاشم)، هو الشاب الذي راح ضحية تفجير اجرامي استهدف المقهى الذي كان يعمل فيه، مساء الثلاثاء 22 نيسان2014، وراح ضحية التفجير 12 شهيداً بينهم عامل في المقهى اسمه عبد الاحد وهو بنغالي جاء من تلك البلاد البعيدة  ليلقى حتفه للأسف في العراق .وكان من جرحى العمال حليم  ودعدوش كما خلف التفجير الاعمى العشرات من الجرحى من بينهم الفنانون باسل شبيب وجميل النفس وعقيل الزيدي . تعود ملكية المقهى لأبي  زهراء، الشقيق الاكبر لأبي حالوب .
المقهى اتخذ من ناصية احد الشوارع الصغيرة في «ارخيتة» مقرا له ولشعبية المقهى وبساطته وللعلاقة الطيبة التي تربط (ابو زهراء) بزبائنه، للسحر الذي لا احد يعرف كنهه، اتخذ الفنانون من مقهى (ابو زهراء) ملتقى لهم، يلتقون فيه كل مساء يتسامرون ويناقشون اهم الاحداث الفنية من سينما ومسرح ويتناولون بالنقد آخر الاصدارات واهم المشاريع المقبلة، وأحيانا تجري اتفاقات لانجاز اعمال  فنية سمعية او بصرية وفي احيان كثيرة يتخذ الفنانون من المقهى موعداً للتجمع من اجل الذهاب سوية الى المسرح الوطني لمشاهدة عرض مسرحي وغالبا ما يعود الجميع ،بعد انتهاء العرض، لنفس المكان لمناقشة ما شاهدوه.
في احدى المرات التقيت فريقا فنيا فرنسيا انجز فلما وثائقيا عن بغداد وكان مبهورا ببساطة المقهى . وفهمت منهم بان الوفود الفنية التي تصل بغداد لا بد لها من التوجه الى ارخيته لشرب الشاي من يد ابي زهراء.
ما قلل من خسائر التفجير، انه حدث في ساعة متأخرة قياسا بالوقت الذي يتواجد فيه الفنانون . وروى لي الفنان باسل شبيب، احد ضحايا التفجير، ان الارهابي الذي فجر نفسه قد تعثر بمجرد دخوله للمقهى مما ادى الى ارتباكه وخوفا من ان يكتشف أمره فجر نفسه في مدخل المقهى .
سنعيد ترميم المقهى، ونعيد ذات المشهد الانساني بتواجد الفنانين ومريديهم من الشباب الذين يتحلقون حولهم. سوف لن يخيفنا الارهاب. سنقف شيعة وسنة ، وأكراد وعرب وكل الملل والطوائف والمكونات يداً واحدة في المسرح وفي السينما وفي التشكيل. سيذهب الارهاب ومن يهيئ له الحواضن الى مزبلة التاريخ وستخلد اسماء الشهداء ابد الدهر في ذاكرة الناس والوطن .
وسنطلب من ابي زهراء وضع زير ماء بارد للسابلة  ترحما لروح ابو حالوب وبقية الشهداء وسنخط على الزير بحروف من ذهب الكلمات التالية :
اشرب ماء وألعن داعش والإرهاب.
 
طه رشيد
 
*********

 في مدينة الحلة.. مركز محافظة بابل
حملة لإشاعة ثقافة الجمال والذائقة الفنية

الحلة – وكالات
كشف مجلس محافظة بابل، عن مبادرة لوضع النصب والنافورات الملونة في ساحات وحدائق المحافظة، واكد أنه يهدف الى إشاعة ثقافة الجمال والذائقة الفنية الجماهيرية. فيما اشار إلى أنه سيتم اختيار أعمال من كلية الفنون الجميلة ترمز إلى تراث الحلة وشخصيات أدبية وعلمية بابلية، ووضعها في الاماكن المذكورة.
وقال نائب رئيس هيئة المستشارين في مجلس محافظة بابل حيدر الجبوري إن هذه المبادرة تأتي لإشاعة ثقافة الجمال والذائقة الفنية الجماهيرية في مدينة الحلة، من خلال وضع التماثيل والنصب والنافورات الملونة في الساحات والحدائق والمنتزهات كما هو موجود في جميع انحاء العالم، مبينا أن بابل لها بعد تاريخي وثقافي وديني، ويجب ان نعيد ألقها الحضاري المميز والتاريخي ونزرع الجمال والذائقة الفنية فيها.
وأضاف الجبوري قائلا أن "المبادرة التي تمت دراستها مع عمادة كلية الفنون الجميلة في المحافظة، تتضمن اختيار نماذج منتقاة من أعمال أساتذة الكلية واعمال مشاريع التخرج التي يقدمها الطلبة المتخرجون"، مؤكدا أن الهيئة ستقدم دراسة متكاملة حول الموضوع الى مجلس المحافظة من اجل دراستها وإقرارها.
من جانبه قال المعاون العلمي لكلية الفنون الجميلة عبد الحميد فاضل إن موضوع إقامة التماثيل والنصب الفنية ووضع اللوحات الفنية المزججة التي تجسد تاريخ وتراث مدينتي بابل والحلة، مهم وراق، لأن المدينتين من اقدم المدن في العالم، وهما شامختان بالفن والادب والعلم.
واوضح فاضل إن إدارة المعهد تباحثت مع نائب مجلس المحافظة عقيل الربيعي والهيئة الاستشارية بعملية الارتقاء  بالذائقة الجماهيرية المحبة للفن، من خلال وضع مجموعة منتقاة من أعمال أساتذة النحت في الكلية والطلبة الخريجين من قسم النحت في الساحات والمتنزهات، مطالبا هيئة المستشارين بـ"الإسراع بحصول الموافقة على المشروع الفني الذي يمكن ان يتطور سنة بعد أخرى".
وبين المعاون العلمي أنه اذا تم الاتفاق النهائي حول المشروع، يمكن ان نوجه الطلبة الخريجين بعمل مشاريع تخرجهم بما يتناغم مع تراث الحلة وتاريخها، ووفق الرؤى والمقترحات التي تقدمها هيئة المستشارين.
 
******
 
 
"صالون الموصل" يستهل نشاطه بأعمال 65 رساما و15 نحاتا
 
الموصل - وكالات
أعلن فرع نقابة الفنانين العراقيين في محافظة نينوى، الاثنين الماضي، عن افتتاح قاعة جديدة للمعارض التشكيلية، مبينا انها ستقيم نشاطات دورية تحت عنوان "صالون الموصل". وقد استهلت القاعة نشاطاتها باحتضان اعمال 56 رساما و15 نحاتاً.
وقال تحسين حداد، نقيب الفنانين في نينوى إن "القاعة ستحتضن نشاطات فنية دورية بعنوان صالون الموصل، تكون ملتقى للفن التشكيلي"، مشيراً إلى أنها شهدت عند افتتاحها، معرضا بعنوان "اطلالات"، بمشاركة 56 رساما و15 نحاتاً.
وأعرب حداد، عن أمله أن تكون هناك قاعات ومعارض عدة في نينوى المعروفة بتاريخها الفني والثقافي.
من جانبه قال الفنان باسل العبيدي، المشارك بالمعرض إن  "الموصل تعيش حالة جزر في المعارض الفنية"، متمنياً أن تكون القاعة الجديدة بادرة خير لإنعاش الفن التشكيلي في مدينة الموصل.
وتوجد في مدينة الموصل ثلاث قاعات عرض فني، أولها داخل حرم جامعة الموصل، وقاعة معهد الفنون الجميلة، وقاعة مديرة النشاط المدرسي في تربية نينوى.
 
 
*********
 
 
إذن "فان جوخ" في معرض ألماني
 
 
برلين – وكالات
عرض متحف ألماني نسخة حية مشابهة لأذن الفنان الهولندي فنسنت فان جوخ، وذلك باستخدام جينات من أحد أقاربه الأحياء.
 وأكد مركز الفن والوسائط بمدينة كارلسروه الألمانية أن الفنانة ديموت شتيربي، استخدمت تقنية الطباعة المجسمة لإنتاج نسخة مشابهة لأذن جوخ، التي يعتقد أنه قام بقطعها بنفسه أثناء إحدى النوبات العقلية التي انتابته عام 1888.
وأوضحت الفنانة التي تقيم بالولايات المتحدة أنها استعانت بخلايا حية من أحد أحفاد شقيقه ثيو، الذي يتشارك مع الرسام الهولندي في 16\1 من الجينات الوراثية، بحسب تأكيدات المتحف الألماني. وتسعى شتيربي من خلال مشروعها الأخير، إلى المزج بين العلم والفن في آن واحد، إذ إن زوار المعرض يمكنهم التواصل مع الأذن من خلال أحد الميكروفونات. 
وكانت أذن فان جوخ المقلدة قد نمت في معامل أحد مستشفيات مدينة بوسطن الأميركية، وتحفظ حاليا في سائل مغذي، ما يساعد نظريا على الاحتفاظ بها لسنوات طويلة. ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى السادس من تموز المقبل، وتخطط شتيربي لعرضها في نيويورك العام المقبل.
 
 
********
من هي ملكة جمال كأس العالم 2014؟
 
بوغوتا – وكالات
اختارت لجنة "ملكة جمال كأس العالم 2014"، التي دأبت على تنظيم المسابقة أياما قبل بداية كل نهائيات، كولومبية لنيل لقب هذه السنة. وقالت اللجنة التي تتخذ من مدينة روست الألمانية مقرا لها، إنّها اختارت الكولومبية دانييلا أوكورو، 25 سنة، ملكة جمال كأس العالم 2014، بعد أن شاركت كل دولة بتقديم مرشحة. وقالت الفائزة باللقب، وهي طالبة، إن اختيارها يجعلها متفائلة بأن منتخب بلادها سيحرز لقب بطولة كأس العالم.
 
 
*******
محبو القطط أذكى من أصحاب الكلاب
 

وكالات
 اذا كنت تحب او تمتلك قطا  فانت من الاذكياء ، فقد اجرى العلماء استطلاعا شارك فيه 600 شخص لتحديدالذكاء بين محبي الكلاب و القطط تضمن الاستطلاع الإجابة على عدد من الأسئلة ،وتبين أن الأشخاص الذين يحبون القطط أكثر حساسية وانطوائية لكنهم يميلون الى "انتهاك القواعد".  أما محبو الكلاب فهم أكثر نشاطا ولهم علاقات اجتماعية واسعة. وبيّنت النتائج أن أصحاب القطط أكثر ذكاء من أصحاب الكلاب.
 
 المثير في الأمر أن 10 بالمائة فقط من المشاركين في الاستطلاع، أكدوا حبهم للقطط، في حين عبّر 60 بالمائة عن حبهم للكلاب.
 
 
*********