العدد 196 السنة 79 الأربعاء 4 حزيران 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

 

ص1

أكد ضرورة اختيار مرشح التحالف الوطني بالتوافق
الائتلاف الوطني يطالب دولة القانون بسحب ترشيح المالكي
 
بغداد – طريق الشعب
طالب الائتلاف الوطني ائتلاف دولة القانون بسحب ترشيحه لرئيس الوزراء نوري المالكي للولاية الثالثة. وقال عضو الائتلاف ابراهيم بحر العلوم في بيان تلاه بحضور عدد من اعضاء الائتلاف الوطني إن "الائتلاف الوطني يؤكد ضرورة خروج مرشح التحالف الوطني بالتوافق من قبل جميع أطراف التحالف، وبعد الاتفاق على مواصفاته في النظام الداخلي، وليس بالطريقة التي رشح بها ائتلاف دولة القانون مرشحه لرئاسة الحكومة بدون الاتفاق مع الاطراف الاخرى".
وأضاف أن "الائتلاف الوطني يشدد حرصه على عدم طرح مرشحه بدون المشاركة مع جميع اطراف التحالف الوطني والاتفاق على مواصفات المرشح وتثبيتها في النظام الداخلي"، مستغربا من "تسمية ائتلاف دولة القانون مرشحه لرئاسة الحكومة دون الانتهاء من مسودة النظام الداخلي للتحالف".
وشدد على أن "الائتلاف الوطني يرفض خيار الاغلبية السياسية التي تغيّب ضمان وحدة الصف، وتبتعد عن توجهات المرجعية الدينية "، مشيرا إلى أن "الائتلاف الوطني يشدد على ضرورة بناء التحالف الوطني على اسس موضوعية ووطنية رصينة ويمد الأيدي الى جميع القوى الوطنية باعتبارهم شركاء في العمل السياسي، وضرورة تلطيف الاجواء بغية الاستجابة لمطالب الشعب والتحديات التي تواجه البلد".
من جانبه، قال حميد معلة القيادي في ائتلاف كتلة المواطن في حديث الى "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، إن "الهيئة السياسية للتحالف الوطني ستجتمع قريباً لبحث ما توصلت إليه لجنة الثمانية بخصوص النظام الداخلي للتحالف، وللاتفاق على آلية لترشيح شخصية لمنصب رئيس الوزراء داخل التحالف الوطني"، مؤكدا ان "منصب رئاسة الوزراء سيكون لأحد شخصيات التحالف الوطني".
وأضاف ان "مكونات التحالف الوطني ستكون حاضرة في الاجتماع القريب بما فيها ائتلاف دولة القانون، للتوصل إلى آلية معينة في اختيار التحالف الوطني شخصية لترشيحها الى منصب رئيس الوزراء"، مضيفا أن "كتلة المواطن تسعى وبشكل جدي لإعادة التحالف الوطني بشرط أن يكون مؤسسة فاعلة منضبطة بنظام داخلي لتشكيل حكومة الفريق الواحد المنسجم". الى ذلك، قال احمد جمال، المتحدث الرسمي باسم تيار الإصلاح ان "الهيئة السياسية للتحالف الوطني ستعقد جلستها الثانية، للاطلاع على عمل اللجنة الثمانية المكلفة بكتابة النظام الداخلي للتحالف الوطني وللاستماع الى وجهات نظر الكتل المختلفة حول آليات عمل التحالف الوطني"، مؤكدا ان "جدول أعمال جلسة التحالف الوطني لم تضع فيها مسألة طرح مرشح رئاسة الوزراء".
وأضاف جمال في حديث لـ "طريق الشعب" أمس، ان "ائتلاف دولة القانون سيكون حاضراً ضمن المجتمعين"، مشيرا إلى انه "بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات ستكون هناك اجتماعات جدية تخرج بمرشح عن التحالف الوطني متفق عليه من الجميع".
بدوره، رأى عامر حسن فياض المحلل السياسي ان "كتل التحالف الوطني لن تفرط في هذا التحالف مهما حدث من تصعيد"، موضحا ان "القضية تتصل بضرورة وجود الكتلة النيابية الأكبر، كما ان الإطار الأكبر لتكوين كتلة كبيرة هو التحالف الوطني".
وأضاف فياض في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "منصب رئاسة الوزراء من حصة التحالف الوطني بغض النظر عن الشخصية التي سيرشحها التحالف لرئاسة الحكومة المقبلة"، مشيرا الى ان "الأولية الان تكمن في بقاء التحالف الوطني بوصفه الكتلة النيابية الأكبر".
وأوضح انه "قد تكون هناك خلافات في إطار التحالف الوطني ولكن لا ترتقي إلى مستوى الاختلاف، حتى تؤدي إلى التفريط بالإطار التنظيمي الاكبر".
 
 
 
 
مسؤول محلي يعتدي بالضرب على مشرف تربوي في سامراء
صلاح الدين - وكالات
اعتدى مسؤول محلي على مشرف تربوي بالضرب والاهانة بعد اعتراض الاخير دخوله مركزا امتحانيا في ناحية المعتصم التابعة لقضاء سامراء جنوبي محافظة صلاح الدين.
وقال المشرف الاداري في تربية صلاح الدين كاتب فاضل لوكالة (أين) أمس الثلاثاء "تفاجأت بدخول مسؤول وبصحبته حماية مسلحة ومدنيين الى المركز الامتحاني للصف السادس الإعدادي رقم 208، وعند الاستفهام عنه تبين انه علاء عبود ريحان مدير ناحية المعتصم ولمجرد مطالبتي بأمر الزيارة قام بالهجوم عليّ بدون أي سبب".
وأضاف فاضل "أبلغت مدير الناحية بأن تعليمات وزارة التربية تمنع الدخول الى المراكز الامتحانية الا لمن يحمل الامر بذلك او باصطحاب اللجنة الفرعية للامتحانات وعدم دخول مسلحين وأفراد الحماية ايضا ولكنه قام باهانتي والاعتداء عليّ بالضرب".
 
 
 
 
العراق سيشارك في خليجي 22
 
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الوزراء مشاركة المنتخب العراقي بكرة القدم في بطولة كأس خليجي22. وذكر بيان للمجلس أطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية أمس مشاركة المنتخب العراقي في بطولة خليجي22 التي ستقام في السعودية مطلع العام المقبل 2015". وكان رؤساء الاتحادات الخليجية قرروا خلال اجتماعهم في 9 تشرين الأول 2013 في البحرين نقل خليجي 22 من البصرة الى السعودية، على أن يقام خليجي 23 في البصرة ما اثار غضب الحكومة العراقية وإصدارها قراراً بعدم مشاركة المنتخب الوطني في البطولة.
 
 
 
 
الموارد المائية تنفي قطع مياه الفرات وتعلن: كمية المياه شحيحة
 
 
بغداد - وكالات
جددت وزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، نفيها أنباء قطع تركيا لمياه نهر الفرات، وفيما بينت أن الأنباء "استندت إلى انخفاض مياه بحيرة الأسد في سوريا"، أكدت أن العراق "لن يحصل" على كمية كبيرة من المياه بسبب "قلة" كمية الأمطار والثلوج.
وقال مدير عام المركز الوطني في وزارة الموارد المائية عوني ذياب لوكالة (المدى برس)، انه "لا صحة لموضوع قطع تركيا لمياه نهر الفرات"، مشددا على أنها "لا تجرؤ على عمل كهذا، خاصة وأننا في الاسبوع الماضي حضرنا مؤتمرا عن المياه في تركيا، وكان هناك ترحيب كبير بالوفد العراقي المكون من شخصيات مهمة بهذا المجال، ولم نلمس من الجانب التركي النية في إجراء كهذا".
وأضاف  ذياب أن "خبر قطع تركيا لمياه نهر الفرات منقول عن صحيفة لبنانية ولا وجود له على ارض الواقع"، مشيرا إلى أنه "ليس من المنطق ان نذهب لتركيا ونقول ان صحيفة معينة قالت أنكم قطعتم الماء".
وبين مدير المركز الوطني أن "الصحيفة التي ذكرت ذلك كانت تستند بالخبر إلى الانخفاض في بحيرة الأسد بسوريا، الذي تمر بها المياه وصولا الى نهر الفرات في العراق"، مؤكدا أنه "لا يوجد لدينا على ارض الواقع ما يؤشر أمرا كهذا".
وتابع ذياب "اننا نتكلم من منطلق فني دقيق، وما دامت هناك سنوات جفاف فلا يمكن ان نحصل على كمية كبيرة من المياه"، مشيرا الى أن "هذه السنة شحيحة لأن كمية الامطار والثلوج الساقطة في حوضي نهري دجلة والفرات قليلة، الامر الذي جعل الخزن في بحيرة الاسد بسوريا قليلا أيضا".
وكانت وسائل إعلام محلية أفادت، السبت الماضي، قيام الحكومة التركية بقطع مياه نهر الفرات عن سوريا والعراق.
 
 
 
 
فيضانات أبو غريب تصيب عشرات الأسر بأمراض مختلفة.. و"القضاء" ينتقد تجاهل الحكومة
 
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس قضاء أبو غريب، أمس الثلاثاء،عن إصابة عشرات الأسر بأوبئة وأمراض مختلفة بسبب الفيضانات التي تعرض لها القضاء خلال الفترة الماضية، وفيما أكد أن الدوائر الحكومية لم تقم حتى الآن بواجبها "ولا تزال الأوضاع سيئة من ناحية الخدمات"، انتقد منظمة الهلال الحمر الدولية لعدم تعاونها مع الحكومة المحلية لمساعدة أهالي القضاء. وقال رئيس مجلس قضاء ابو غريب، كامل عباس، لوكالة "المدى برس"، إن "القضاء يعاني منذ تعرضه للفيضانات الى مشاكل كثيرة أبرزها انتشار الأوبئة والأمراض"، مبينا أن "هناك العشرات من الاسر أصيبت بمرض الطفح الجلدي والجدري والكوليرا ولا يوجد علاج لها في القضاء". وأضاف عباس، أن "منظمات أميركية اتصلت بنا وتعهدت بتزويدنا بكل ما يخص الجانب الصحي"، مشيرا إلى أن "بعض هذه العوائل تم نقلها عن طريق منظمة الهجرة الدولية إلى اربيل لتلقي العلاج".
وأعرب عباس عن أسفه "لعدم تعاون منظمات حكومية وخيرية مع أهالي القضاء"، لافتا إلى أن "من بين هذه المنظمات منظمة الهلال الأحمر الدولية التي لم تتعاون مع الحكومة المحلية من أجل مساعدة أهالي ابو غريب  فيما يتعلق بالجوانب الصحي والتربوي وحتى المعيشي التي يعانيها الأهالي".
 
عقد مؤتمر خاص بالأنبار "قرار صائب"
تراجع الدعم الإقليمي لـداعش تسبب في انقسام داخلها
 
بغداد - نور الدين حسن
بيّن خبير أمني أن سبب الانقسامات المتكررة التي تعاني منها المجاميع الإرهابية هو انقسام جهات دعمها، لافتا إلى أن (داعش) هي نتاج لمشروع تقسيم المنطقة واستهداف سياسي للدول.
 
وفيما لفت إلى تراجع الجهات الإقليمية التي تدعم مجاميع تنظيم القاعدة، أكد أن سبب تراجع دعمها هو تيقنها من تأثير ما تقوم به الجماعات الإرهابية على نظام دولها السياسي، رأى أن عقد مؤتمر يجمع عشائر الأنبار وأبناءها مع الحكومة الاتحادية قرار صائب، مؤكدا ضرورة خروج المؤتمر بمعالجات معينة لكسب الطاقات المحلية الوطنية في المحافظة، لتخليص الأنبار من الإرهاب.
وقال الخبير الأمني أحمد الشريفي في حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، إن "التنظيمات الإرهابية المتمثلة بـ(داعش) ومثيلاتها هي جزء من تنظيمات إقليمية إن لم نقل دولية".
وأضاف ان "المشروع الذي يضم المجاميع الإرهابية يستهدف الأقاليم بأكملها وليس دولة فقط"، مبينا أن "ما يشهده العراق من عمليات إرهابية هو جزء مما تشهده سوريا ولبنان".
وأوضح أن "ما يجري هو جزء لا يخرج من اطر الحرب السرية"، كاشفا ان "مخابرات بعض الدول هي من تدير وتقدم الدعم اللوجستي لهذه الحرب".
وأعتبر أن "تنظيم (داعش) هو نتاج لمشروع تقسيم المنطقة واستهداف سياسي للدول، بالإضافة إلى إرباك الوضع الأمني في الوسط الإقليمي بأكمله من أجل تنفيذ مشروع تقسيم المنطقة".
وبشأن الانقسامات المتكررة التي تعاني منها المجاميع الإرهابية بيّن ان "انقسامات جهات الدعم والتمويل تسببت بانقسام المجاميع الإرهابية الموجودة".
واستدرك بالقول إنه "على مستوى الإقليم كانت هناك قوة تتبنى دعم القاعدة وجبهة النصرة لتنفيذ مشروع معين، إلا أن هذه القوة أيقنت مؤخرا أن ارتداد هذه المجاميع سيؤثر على نظام دولهم السياسي".
وفي ما يخص عقد مؤتمر خاص بالأنبار، قال الخبير الأمني إن "المؤتمر الذي دعا اليه مجلس محافظة الأنبار يضم عشائر وأبناء المحافظة".
ووصف الشريفي المؤتمر بـ"الصائب على الرغم من حدوثه بوقت متأخر".
وأضاف أن "من الأفضل للحكومة ان تتوجه نحو كسب الطاقات المحلية والوطنية القادرة على مسك الأرض اجتماعيا".
وأوضح أنه "عندما نتحدث عن أزمة أمنية فإننا نعلم إنها نتاج لأزمة سياسية وأسلوب حكم متبع، لذلك من الضروري التوجه نحو استنفار الجهد المحلي للقضاء على الإرهاب".
وأكد أن الإرهاب يتواجد في موقعين؛ الأول في "ملاذات نائية وبعيدة عن السكان وهذه الملاذات تعالج عسكريا".
وتابع أن الموقع الثاني هو "حواضن داخل المجتمع، وهذه الحواضن تصعب معالجتها بالعمليات العسكرية"، مؤكدا أن "الجهد الاستخباراتي يتكفل بمعالجتها".
وأشار إلى أن "من الضرورة أن يخرج المؤتمر بحلول جذرية ولا يكتفي بجمع الشخصيات وإلقاء الكلمات فقط"، مطالبا المؤتمر بـ"تشكيل مجلس للشخصيات المحلية التي لها القدرة على مسك الأرض، تكون مهمتها تحسين الجانب الأمني في المحافظة".
إلى ذلك، رأى اسكندر وتوت، نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية أن "طيران الجيش والدوريات المنتشرة على طول الحدود مع سوريا منعت دخول أفراد تنظيم داعش الإرهابي إلى الأراضي العراقية وبالتالي قلة عددهم".
وأضاف في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "التطويق والملاحقة المستمرة من قبل القوات الأمنية على هذه التنظيمات حجّما عددهم وفرقهم".
وطالب القوات الأمنية بـ"تطوير أجهزتها لمواجهة هذه الجماعات، وتطوير جانب الطيران ايضا لملاحقتهم"، مؤكدا "ضرورة التنسيق مع رؤساء العشائر من أجل نجاح عملية القضاء على الإرهاب".
 
ص2

خريجون يحتجون على عرقلة تعيينهم في نفط الجنوب
 
البصرة - وكالات
احتج نحو 140 من خريجي معهد التدريب النفطي في البصرة، أمس الثلاثاء، على عرقلة شركة نفط الجنوب تعيينهم برغم موافقة الوزارة على ذلك.
وتظاهر نحو 140 طالباً وطالبة من خريجي معهد التدريب النفطي، أمام موقع الإدارة المالية والإدارية لشركة نفط الجنوب، في منطقة الحكيمية، وسط البصرة، رافعين شعارات تتهم الشركة بتأخير تعيينهم، وأخرى تضمنت انتقادات لاذعة للأوضاع العامة منها (النفط في الشمال يسرق ونحن لا نعين). وقال احد منظمي التظاهرة، ويدعى عبد الأمير محمد، لوكالة (المدى برس)، إن "المتظاهرين من أهالي البصرة وذي قار، اتهموا شركة نفط الجنوب بتأخير إجراءات تعيينهم برغم صدور الأوامر الخاصة بذلك من قبل وزير النفط"، مشيراً إلى أن "التظاهرة ستتحول إلى اعتصام مفتوح إذا لم تستجب الشركة لمطالب المشاركين".
إلى ذلك قال المتظاهر، ياسين علي،  إن "وكيل مدير القسم المالي والإداري وعد المتظاهرين ببدء إجراءات الفحص الطبي والتصاريح الأمنية اليوم الأربعاء، على أن يتم تعيينهم خلال تموز المقبل".
 
 
 
استمرار المعارك في الأنبار دون حسم
"داعش" تتكبد خسائر كبيرة.. ومقتل ١٢ شخصاً من عائلة واحدة في القصف
بغداد - طريق الشعب
أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، أمس الثلاثاء، أن القوات الأمنية وبمساندة طيران الجيش تمكنت من قتل 14 عنصرا من "داعش" الارهابي وإصابة 16 آخرين بينهم انتحاريون في الفلوجة.
هذا وقتل 12 شخصاً من عائلة واحدة اثر سقوط قذيفة هاون على منزلهم في مدينة الفلوجة، التي تشهد معارك عنيفة، وعمليات قصف، منذ أكثر من خمسة أشهر، بحسب ما أفاد به مصدر أمني.
وذكر بيان صادر عن جهاز مكافحة الإرهاب ورد لـ"طريق الشعب"، إن استخبارات قوات النخبة، وبالتنسيق مع القوة الجوية تمكنت من قتل خمسة "إرهابيين" من تنظيم "داعش" بينهم القيادي في التنظيم المدعو "ابو عائشة الشامي"، وهو سوري الجنسية، ودمرت عجلتين إحداهما تحمل رشاشاً احادياً في منطقة الكرمة التابعة لمدينة الفلوجة.
واضاف البيان ان قوات النخبة دمرت وحرقت عجلتين تحملان سلاحين متوسطين، وقتلت من فيهما، اثناء محاولتهم التقرب من القوات الامنية في منطقة الهياكل في الفلوجة.
وقالت العمليات المشتركة في بيان آخر إن فرقة التدخل السريع الاولى وبإسناد من القوة الجوية وجهت ضربات الى مقار "عصابات داعش" في منطقة الجولان، مبينةً أن الفرقة قتلت بتلك الضربات عدداً من قياديي "داعش" بينهم "ابو احمد الجنوبي" ويعد ثاني قيادي في التنظيم على مستوى مدينة الفلوجة.
من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الجهاز صباح البدران لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات النخبة وبالتنسيق مع القوة الجوية وطيران الجيش تمكنت من قتل ستة انتحاريين من داعش بينهم القياديان العربيان ابو هاجر وابو طلحة، فضلا عن تدمير وكر لداعش في منطقة الكرمة بالفلوجة".
واضاف البدران أن "القوات قتلت ثمانية قناصين من داعش وأصابت 16 آخرين كانوا يحتلون مبنى قائممقامية الفلوجة"، مشيرا الى انه "تم تدمير عجلتين تحملان رشاشات احادية".
وبهذا تكون القوات الامنية قتلت خلال الـ72 الساعة الماضية أكثر من 112 عنصراً من تنظيم "داعش" بينهم قياديون، وإلحاق أضرار مادية بهم خلال العملية التي تشنها على منطقة الصقلاوية وغيرها من المناطق في مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها متشددون منذ اكثر من 5 اشهر.
كما تحدثت المصادر عن اندلاع معارك عنيفة في أحياء عدة من مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار، والتي قالت السلطات العراقية قبل أشهر إنها استعادت السيطرة عليها. ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن أحد مصادرها إن 12 شخصا بينهم 7 أطفال وامرأتان قتلوا اثر سقوط قذيفة هاون عيار 120 ملم على منزلهم في منطقة النعيمية جنوبي الفلوجة. ولم يشر المصدر إلى الجهة التي قامت بإطلاق القذيفة لكن قوات الجيش تحاصر المدينة منذ أن سيطر عليها مسلحون معارضون للحكومة بينهم تنظيم داعش الارهابي مطلع العام الجاري.
ويقصف الجيش المدينة عبر الطيران الحربي والمدفعية، ويقول إنها تستهدف الارهابيين في مسعى لإخراجهم من المدينة، إلا أن سكان المدينة يقولون إن القصف لا يميز بين مسلح ومدني. وفي الرمادي تحدثت مصادر أمنية عن اندلاع اشتباكات عنيفة في وقت متأخر من ليلة امس الأول بين مسلحين وقوات الجيش في مناطق عدة ومنها الحوز وشارع 20 وشارع المستودع وسط الرمادي وحي الضباط وشارع 60 جنوب شرق المدينة.
وأشاروا إلى أن الاشتباكات رافقها قصف عشوائي من قبل قوات الجيش. ولم يتسن على الفور معرفة حجم الخسائر في صفوف الطرفين. وقال شاهد عيان يقطن في شارع 20 ان سكان المنطقة لم يستطيعوا الخروج من منازلهم بعد عودتهم اليها، كما أن القوات الأمنية أغلقت مداخل الرمادي والجسور داخل المدينة.
وقصف مسلحون مقر اللواء الثامن غرب الرمادي بعدد من قذائف الهاون والصواريخ، وكانت الإصابة مباشره بحسب احد المصادر. وأعلنت السلطات الأمنية أمس عن مقتل عدد من عناصر وقياديي تنظيم "داعش" خلال العمليات العسكرية الجارية في مدينة الفلوجة لتطهيرها من المجاميع المسلحة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
عمليات دجلة: الوضع الأمني في ديالى أفضل من نصف المحافظات
 
ديالى - وكالات
اعتبر قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي، أمس الثلاثاء، أن الوضع الامني في محافظة ديالى افضل من نصف محافظات البلاد، مؤكدا أن 40 في المئة من احداث العنف داخل المحافظة دوافعها جنائية، ناجمة عن جملة من الاسباب.
وقال الزيدي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الاوضاع الامنية في عموم مناطق ديالى مستقرة نسبيا، وهي افضل حالا بخصوص المشهد الامني من نصف محافظات البلاد، رغم حجم التهديدات ومحاولات الأشرار زعزعة الامن والاستقرار عبر اعتداءات آثمة يراد منها ايصال رسائل بائسة تتحدث عن قدراتها"، مؤكدا ان الجماعات المسلحة "لم تنجح في مسك الارض ولو على متر واحد في ديالى".
وأضاف الزيدي أن "40 في المئة من حوادث العنف دوافعها جنائية ناجمة عن ثارات وعداوات شخصية وعائلية، لكن الامر يأخذ منحى آخر عبر الاشارة الى انه نشاط لجماعات ارهابية، يرافقه تهويل اعلامي للبعض، ما يؤثر على الرأي العام ويدفع الى التصديق بان الجماعات الارهابية قوية وقادرة، في حين انها ضعيفة وتتبع اسلوب اللصوصية والغدر في إرباك المشهد الامني هنا وهناك".
واشار الزيدي الى ان "ديالى لا يوجد فيها شارع او قرية او مدينة او حتى زقاق خاضع لسطوة الجماعات المسلحة، وهذا الامر يمثل حقيقة، الجميع متفق عليها"، مبينا ان "الارهاب لم يمت في ديالى، لكنه ضعيف، وسعينا الدوؤب في الجهد الامني يجعلنا قادرين على انهاء واستئصال الارهاب من جذوره في الفترة القادمة".
 
 
مشادة بين رئيس مجلس الديوانية واحد الاعضاء على خلفية "طلب استجواب"
 
بغداد – طريق الشعب
شهدت جلسة مجلس محافظة الديوانية، امس الثلاثاء، مشادة كلامية بين رئيس المجلس واحد أعضائه، على خلفية طلب الاخير إدراج طلب استجواب رئيس المجلس على جدول اعمال جلسة امس. ونقلت وكالة "اين" عن مراسلها في الديوانية قوله، ان "مجلس محافظة الديوانية رفع جلسته الاعتيادية المنعقدة، اليوم الثلاثاء (امس) على أثر مشادة كلامية نشبت بين العضو عن ائتلاف أبناء الديوانية، غانم الجبوري لطلبه استجواب رئيس المجلس حاكم الخزاعي، ورد الاخير عليه بان هذا الطلب غير مدرج ضمن جدول اعمال الجلسة". واضاف "بعد رفع الجلسة عقد ائتلاف أبناء الديوانية، مؤتمرا صحفيا طالبوا فيه باستجواب رئيس المجلس، مبدين امتعاضهم لعدم استجابة رئيس المجلس لطلبهم ورفعه الجلسة". من جانبه، عقد رئيس مجلس الديوانية حاكم الخزاعي وعدد من اعضاء المجلس مؤتمراً صحفياً مماثلا بينوا فيه ان الاستجواب لم يدرج في جدول الاعمال، وطالبوا باستجواب غانم الجبوري ورفع دعوى قضائية عليه لإساءته لرئيس المجلس في الجلسة. وحول سبب طلب الاستجواب، بين الخزاعي، ان "الاستجواب جاء رداً على نية المجلس استجواب المحافظ عمار المدني، الذي ينتمي لائتلاف ابناء الديوانية"، مرجعاً "استجوابه لدوافع سياسية". يذكر ان مجلس محافظة الديوانية قرر في 18 من اذار الماضي تأجيل استجواب محافظ الديوانية عمار المدني، وهو ينتمي الى ائتلاف دولة القانون عن حزب الفضيلة "بتهم فساد ومخالفات قانونية" الى جلسة اخرى لسفره الى خارج العراق آنذاك. وكانت عضو مجلس الديوانية زينب حمزة كشفت في وقت سابق، عزم المجلس استجواب المدني عن 35 خطأً قانونيا وإداريا وهدر المال العام"، مبينة ان "اﻻستجواب سيتم ضمن المادة 21 من صلاحيات المجلس التي تتيح له إقالة المحافظ ".
 
 
 
 
 
 
مجلس الوزراء يلغي مشروع 10 في 10 السكني بمدينة الصدر
 
بغداد - طريق الشعب
أصدر مجلس الوزراء أمس الثلاثاء جملة قرارات من أهمها "دعوة الأمم المتحدة إلى إخراج منظمة خلق الإيرانية من العراق". فيما قرر إلغاء مشروع 10 في 10 السكني بمدينة الصدر وتحميل مخصصاته إلى مشاريع سكنية في بغداد والمحافظات. وعقد مجلس الوزراء، أمس، جلسته الاعتيادية الثانية والعشرين في بغداد، برئاسة رئيس مجلس الوزراء نوري كامل. وقال بيان حكومي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس الوزراء ناقش موضوع وجود منظمة مجاهدي خلق الإيرانية على الأراضي العراقية". وأضاف انه "بعد ان تزايدت المشاكل التي يسببها وجود المنظمة على الأمن الوطني العراقي وعلى امن دول الجوار، ولان وجودها مخالف للدستور باعتبارها منظمة إرهابية، قرر مجلس الوزراء الإيعاز إلى وزارة الخارجية بمخاطبة منظمة الأمم المتحدة للإيفاء بالتزاماتها التي تعاقدت عليها مع الحكومة العراقية لإخراجهم ونقل عناصر هذه المنظمة الى دول أخرى". وفي شأن آخر خصص مجلس الوزراء 10 مليارات دينار من موازنة الطوارئ لوزارة الهجرة والمهجرين، لدعم ومساعدة اللاجئين السوريين في العراق وتحسين المخيمات والخدمات المقدمة لهم بما يتوافق مع المعايير الدولية. كما كلف المجلس وزارة الهجرة والمهجرين بتوزيع المساعدات على النازحين من محافظة الانبار الى خارج المحافظة"، فيما أوضح أن "اللجنة المشكلة سابقا برئاسة وزير الدفاع وكالة تتولى توزيع المساعدات على النازحين، ضمن حدود محافظة الأنبار ومن المبالغ المخصصة لذلك من قبل مجلس الوزراء." إلى ذلك، وجّه المجلس "وزارة التجارة باستلام محصول الشعير الخاص بإقليم كردستان لهذه السنة 2014، وفق الخطة الزراعية وبالتنسيق مع وزارتي الزراعة في المركز والإقليم، وبنفس السياقات السابقة". وخول المجلس، بحسب البيان، وزير الثقافة سعدون جوير الدليمي صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية المسروقة او المنقولة بصورة غير مشروعة وصونها واستردادها، بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية بيرو بصيغته المعدلة من قبل مجلس شورى الدولة". ووافق المجلس على "قيام وزارة الخارجية بإعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق لوزير الثقافة وفقا للسياقات المعتمدة، ورفعها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء من اجل استحصال توقيع رئيس مجلس الوزراء". وفي شأن آخر، قرر مجلس الوزراء "إلغاء مشروع إعادة إعمار مدينة الصدر (10 في 10 السكني) وتحويل مجمل تخصيصاته البالغة أربعة تريليونات وسبعمائة وخمسة وستين مليار دينار الى مشروع بناء دور سكنية للفقراء المشمولين بتوزيع قطع الأراضي السكنية في العاصمة بغداد والمحافظات". هذا وقرر المجلس تخصيص 89,800 مليار دينار في موازنة عام 2014، فيما وافق على قيام وزارة المالية بتخصيص مبلغ سنوي مقداره 100 مليار دينار للسنوات ما بعد 2014، من الموازنة التشغيلية لوزارة الموارد المائية من اجل تغطية اعمال درء الفيضان فقط، على ان لا تتم مناقلته او صرفه إلا لأغراض الفيضان وإعادته في حالة عدم التصرف به الى الخزينة العامة للدولة.
 
 
 
تقرير...
 
رفضوا الاغلبية السياسية بالنظر الى حداثة التجربة الديمقراطية
كتل سياسية تدعو إلى حكومة شراكة  وترفض مصطلح "حكومة الأقوياء"
بغداد - مهدي محمد كريم
شدد نواب من كتل مختلفة على ضرورة تشكيل حكومة شراكة وطنية، جامعة لكل مكونات الشعب العراقي، بسبب ما تتطلبه المرحلة الحالية.
وفيما رأى نائب عن ائتلاف العراقية أن الوقت ما زال مبكرا لخوض تجربة "حكومة الاغلبية السياسية"، نتيجة لحداثة التجربة الديمقراطية في العراق، أبدى استغرابه من اطلاق تسمية "حكومة الأقوياء"، معتبرا أن هذا التوصيف يثير الانزعاج لدى من لم يشارك في الحكومة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال النائب حسن البياتي عن القائمة العراقية، إنه "وفقا للظروف الحالية من خلال الازمات التي تعصف بالبلد، اضافة لما يحدث في الانبار وديالى وكركوك ومحافظات اخرى، نحتاج الى حكومة شراكة وطنية"، لافتا الى انه "من الصعب ان نحقق حكومة الاغلبية في المرحلة الراهنة". ورأى البياتي ان "من الصعب ان يتمكن البلد من اجتياز الصعوبات والأزمات التي يمر بها البلد الان، ونحن بحاجة الى مثل تلك الحكومة لدورتين قادمتين، حيث بالامكان من خلالها حل جميع المشاكل وبعدها ممكن ان تكون هناك حكومة اغلبية تلبي مطالب الجميع". وبيّن ان "عدم تمثيل شرائح معينة من الشعب العراقي في الاطار التنفيذي يدفعهم الى الشعور بالاحباط وعدم الأخذ بآرائهم، مما يسبب فقدان الثقة بين الاطراف"، مردفا انه "علينا ترسيخ الثقة من خلال مشاركة الجميع اولا، وبعدها نذهب لحكومة الاغلبية".
ولفت إلى أن "الديمقراطية حديثة التكوين في العراق، ونحن نحتاج الى فترات طويلة لترسيخها ورسم أطرها الحقيقية. اما طروحات بعض الاطراف السياسية بتكوين حكومة أقوياء، فإننا لا نفهم من هم الأقوياء، ومن هم الضعفاء، وان هذا المصطلح يعطي شعوراً للآخرين بالانزعاج، وكان من الممكن ان يفسر هذا المصطلح بأن الجميع يطمح الى تشكيل حكومة قوية تضم جميع اطياف الشعب العراقي". 
من جهتها، بينت ليلى الخفاجي عضوة ائتلاف كتلة المواطن "نحن نتبنى حكومة الاغلبية مع شراكة جميع المكونات"، لافتة إلى أنه "سوف ننتقي تلك الاغلبية وفق النزاهة والكفاءة". وأشارت الخفاجي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى أن ائتلافها "مع رأي المرجعية حول تشكيلة الحكومة بأن تكون فيها شراكة وطنية لجميع المكونات، ولا يجب ان تكون تلك الشراكة منتقاة وانما شراكة وفق فريق منسجم وقوي، وان آلية الاختيار مبنية على النزاهة والكفاءة، وان يكون هناك ممثل حقيقي للمكون مع توفر تلك المميزات".
أما حسن السنيد عضو ائتلاف دولة القانون، فقد أشار إلى ان "حكومة المحاصصة او الشراكة قد أدت الى تفتيت الموقف الحكومي وخلفت عداء ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية". وشدد على ان "حكومة الاغلبية ستكون بمشاركة جميع المكونات، ولن يستبعد اي مكون ممثل في البرلمان". وبين السنيد في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "حكومة الاغلبية دستورية، وهناك تصورات بان حكومة الاغلبية هي تمثل النصف زائد واحد، وهذا التصور قاصر، لأن الحكومة التي نسعى إليها مفتوحة على جميع الكتل، ولكي يكون للبرلمان رأي حقيقي امام السلطة التنفيذية وتلافي المشاكل والتعاون المشترك وهذا ما تسنده الاغلبية البرلمانية". وبخصوص ما اشيع عن تشكيل "حكومة الأقوياء"، رد السنيد بالقول، "نحن لا نؤمن ان العملية السياسية فيها قوي وفيها ضعيف؛ اذ هي عملية دعم الجهد الوطني الى الامام، ويشترك فيها جميع ممثلي الشعب من خلال مشاركتهم في البرلمان، وان مصطلح حكومة الأقوياء غير موفق".

ص3

اعتقال 3 إيرانيين بتهمة السرقة في كركوك
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن الامن الكردي "الاسايش"، امس الثلاثاء، اعتقال 3 إيرانيين بتهمة السرقة جنوب شرقي المحافظة.
وقال المتحدث باسم الامن الكردي، النقيب فرهاد علي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوة تابعة للاسايش تمكنت، في ساعة متقدمة من ليلة أمس، من تنفيذ عملية أمنية في ناحية ليلان، (25كم جنوب شرقي كركوك)، وتمكنت خلالها من اعتقال ثلاثة اشخاص يحملون الجنسية الايرانية بتهمة السرقة".
وأوضح علي أن "معلومات استخبارية تلقيناها من مصادرنا، بقيام الاشخاص الثلاثة بسرقة مبلغ مالي بالعملة الصعبة من احد المتاجر في المنطقة الصناعية جنوبي كركوك"، مبينا أن "القوة الامنية تابعت السيارة التي يستقلوها وهي نوع بيجو وتحمل لوحات إيرانية وتمكنت من القبض عليهم في ناحية ليلان وهم الآن قيد التحقيقات وسيتم تسليمهم للشرطة لغرض اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".

محافظ بغداد يطالب الكهرباء بالإيفاء بوعودها في استقرار التيار
 
بغداد – طريق الشعب
دعا محافظ بغداد علي التميمي، أمس الثلاثاء، وزارة الكهرباء الى الالتزام بالوعود التي أطلقتها للمواطن بتوفير الكهرباء واستمرارها دون انقطاع. وقال التميمي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المحافظة تلقت "أعدادا هائلة من شكاوى المواطنين التي تنقل معاناتهم بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وهذا يخالف تصريحات وزارة الكهرباء التي وعدت من خلالها مواطني العاصمة باستمرار تجهيز الطاقة الكهربائية دون انقطاع بعد تمكنها من استحداث عدد من المحطات التوليدية وتأهيل اخرى".
وأضاف التميمي، ان "هذا الانقطاع المستمر بالكهرباء تزامن مع حلول فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا كبيرا بدرجات الحرارة مما دفع المواطن للتوجه بشكاواه الى محافظة بغداد". واعلنت وزارة الكهرباء، في اذار الماضي، قيامها بإيقاف عدد من الوحدات التوليدية لوجود (فائض) من الطاقة، مستدلة بانها أوفت بوعودها في تجهيز المواطنين 24 ساعة يوميا.
56 مدرسة متضررة لم يتم ترميمها حتى الآن
فيضانات أبو غريب تصيب عشرات الأسر بأمراض مختلفة.. والقضاء ينتقد تجاهل الحكومة
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس قضاء أبو غريب، أمس الثلاثاء،عن إصابة عشرات الأسر بأوبئة وأمراض مختلفة بسبب الفيضانات التي تعرض لها القضاء خلال الفترة الماضية، وفيما أكد أن الدوائر الحكومية لم تقم حتى الآن بواجبها "ولا تزال الأوضاع سيئة من ناحية الخدمات"، انتقد منظمة الهلال الحمر الدولية لعدم تعاونها مع الحكومة المحلية لمساعدة أهالي القضاء.
 
وقال رئيس مجلس قضاء ابو غريب، كامل عباس، لوكالة "المدى برس"، إن "القضاء يعاني منذ تعرضه للفيضانات الى مشاكل كثيرة أبرزها انتشار الأوبئة والأمراض"، مبينا أن "هناك العشرات من الاسر أصيبت بمرض الطفح الجلدي والجدري والكوليرا ولا يوجد علاج لها في القضاء".
وأضاف عباس، أن "منظمات أميركية اتصلت بنا وتعهدت بتزويدنا بكل ما يخص الجانب الصحي"، مشيرا إلى أن "بعض هذه العوائل تم نقلها عن طريق منظمة الهجرة الدولية إلى اربيل لتلقي العلاج".
وأعرب عباس عن أسفه "لعدم تعاون منظمات حكومية وخيرية مع أهالي القضاء"، لافتا إلى أن "من بين هذه المنظمات منظمة الهلال الأحمر الدولية التي لم تتعاون مع الحكومة المحلية من أجل مساعدة أهالي ابو غريب  فيما يتعلق بالجوانب الصحي والتربوي وحتى المعيشي التي يعانيها الأهالي".
وأكد عباس، أن "هناك أكثر من 56 مدرسة تضررت بفعل الفيضانات ولم يعد ترميمها لغاية الآن، مما جعلنا نعاني من صعوبة إيجاد مدارس اخرى للتلاميذ لأداء امتحاناتهم بشكل طبيعي وحتى كتبهم والقرطاسية تلفت بسبب غرقها".
وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي دعا، في (11 أيار 2014)، إلى تنفيذ حملة وطنية شاملة لإعادة إعمار قضاء أبو غريب غربي بغداد، وتسخير جهود الدولة الفني والهندسي والأمني والمالي لإنجاح المبادرة وعودة الحياة إلى وضعها الطبيعي، مشددا على ضرورة تعويض المتضررين وإعادتهم إلى مناطقهم على وجه السرعة.
وأعلن رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض، في (7  أيار الحالي)، عن انخفاض مناسيب المياه في مناطق أبو غريب بعد تحويلها إلى "القناة الموحدة"، وأشار إلى نزوح خمسة آلاف أسرة.
وكشفت وزارة البلديات، في (5 أيار 2014)، عن تشكيل غرفة عمليات تضم رؤساء الدوائر البلدية والماء والمجاري لمواجهة الفيضانات في قضاء أبو غريب وأطراف العاصمة بغداد، مؤكدة العمل ميدانياً على مدار الساعة لمواجهة الأزمة. وكانت وزارة الهجرة والمهجرين اعلنت، في (23 نيسان 2014)، أن عدد العوائل النازحة من قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد جراء الفيضانات بلغ 715 عائلة.
وسبق لوزارة الهجرة ان أعلنت، في (14 نيسان 2014)، أن اكثر من 22 ألف أسرة نزحت من محافظة الانبار وقضاء ابو غريب منذ نهاية العام 2013، فيما أكدت أن أسر ابو غريب نزحت بسبب الفيضانات التي غمرت القضاء بعد اغلاق سدة الفلوجة، أشارت إلى عدم امتلاكها أرقاما رسمية عن عدد الأسر العائدة.

إحصائية: تعرض 10 من كل 100 تلميذ الى إلعنف في الاقليم
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت منظمة حماية اطفال كردستان، امس الثلاثاء، عن تعرض 10 تلاميذ من بين كل 100 تلميذ في كردستان الى العنف النفسي والجسدي حسب احصائيات اجرتها المنظمة على 1741 تلميذا في انحاء الإقليم.
وقالت المنظمة، في بيان لها خلال مؤتمر صحفي، عقدته امس، في السليمانية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الإحصائية شملت 174 مدرسة على مستوى الاقليم و5220 طالبا ومعلما وابا واما وان أنواع العنف تمثلت في 3 مراحل الاسرة والمدرسة والمجتمع".
واشار البيان الى ان "نسبة العنف المستخدم ضد التلاميذ الصغار في المدارس بلغت 42 بالمئة والعنف النفسي والمعنوي بلغ نسبته 66 بالمئة". وذكرت المنظمة، ان "اكثر من 88 بالمئة من المعلمين يؤمنون باستخدام العنف ضد التلاميذ في حال إهمالهم الواجب، اضافة الى نسبة 90 بالمئة من الوالدين يؤيدون استخدام العنف ضد الاطفال في حال ارتكابهم لخطأ غير مقبول".
وتابعت ان "نسبة 32،2 بالمئة من التلاميذ الصغار يتعرضون للاستغلال المادي والمعنوي من قبل الاسرة اضافة الى تعرض نسبة 31،4 بالمئة من الاطفال الى العنف الاسري من قبل الوالدين والأهل".
يشار الى ان مديرية تربية السليمانية شددت في بيان لها في وقت سابق على اتخاذ اجراءات قانونية شديدة ضد اي معلم او مدرس يمارس العنف ضد طلبة المدارس وسيتم إقالته فورا عن وظيفته اذا ما ثبت ادانته باستخدام العنف.
 
الداخلية: لا نمنع دخول السيارات التي لا تحمل "ستيكرات" إلى أحياء بغداد ولا نعاقب اصحابها
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الاسدي، ان الوزارة ستتبنى مشروع برنامج التحقق الالكتروني للمركبات بعد ان قدمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأخذت عمليات بغداد بتطبيقه مؤخرا.
ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الاسدي، قوله ان "مشروع الستيكرات الالكترونية عبارة عن نظام تحقق الكتروني سيطبق على جميع المركبات في المحافظات العراقية بعد ان تبنته وزارة الداخلية يضم ملصقا فيه علامات الكترونية وجهاز تحقق صغير يحمله المنتسب يوضح بيانات المركبة الموجودة في الملصق الموضوع على زجاج السيارة الأمامي".
واضاف ان"الهدف من النظام هو التعرف على بيانات السيارة ومعلومات السائق فضلا عن معلومات اخرى سيتم تطبيقها مستقبلا تتعلق بمسار المركبات وتحديد أماكنها".
وشدد الأسدي على "ضرورة ان يتعاون المواطن العراقي وبقية الجهات المعنية في هذا المشروع الذي ربما يستمر لاكثر من عام كامل خدمة لتوفير الامن وتسهيل الاجراءات الامنية عند السيطرات ومداخل المدن". وبدد المسؤول في وزارة الداخلية "المخاوف من فرض عقوبات او منع المركبات التي لا تحمل هذه الستيكرات من الدخول الى المدن وأحياء العاصمة بغداد". واشار الاسدي الى ان "المشروع قيد الانجاز وقد تم تطبيقه على شكل مراحل وحسب قطاعات عمليات بغداد حيث نفذ بالكامل في بعض المناطق وهناك نسب متقدمة في مدن وأحياء اخرى في العاصمة بغداد"، داعيا الى "التعامل بايجابية مع توجهات وزارة الداخلية وعدم الإنصات الى الاشاعات والأخبار غير الدقيقة حول المشروع ".
 
مجلس النجف يرى ضرورة إحالة مشروع الملعب الأولمبي إلى النزاهة
 
بغداد – طريق الشعب
طالب مجلس محافظة النجف، امس الثلاثاء، بإحالة ملف إنشاء الملعب الأولمبي في النجف إلى النزاهة، مشيراً إلى أن المشروع ليس بالمواصفات المطلوبة. وقال عضو المجلس رضوان الكندي، على هامش تفقده المشروع، لوكالة «السومرية نيوز»، إنه «يجب إحالة ملف ملعب النجف الأولمبي إلى هيئة النزاهة وذلك بسبب تلف بعض منشآت المشروع بسبب عدم تسلمه من الدائرة المستفيدة لأكثر من تسعة أشهر». وبين الكندي أن «المشروع أحيل من قبل وزارة الشباب بشكل مباشر وبقيمة إجمالية بلغت ستة مليارات ونصف المليار دينار عراقي». وحمل الكندي وزارة الشباب والرياضة والشركة المتعاقدة معها «مسؤولية تلكؤ المشروع».
مضيفا «من الواضح أن المشروع ليس بالمواصفات الجيدة ومعظم منشآته تعرضت للتلف». وكشف عن تكليف رئاسة المجلس «لجنة النزاهة برفع دعوى قضائية ضد الجهات المعنية».
يذكر أن المشروع أحيل إلى وزارة الإسكان والإعمار من قبل وزارة الشباب والرياضة في عام 2007 بكلفة تجاوزت ستة مليارات دينار عراقي وبمدة تنفيذية لا تتجاوز العام ونصف العام، إلا أن خطأ في التصميم الأولي من قبل شركة عراقية دعا الشركة المنفذة إلى الاستعانة بشركة هندية إماراتية لتنفيذ المشروع، ما أدى إلى تلكؤه.
 
البيئة تضع ضوابط جديدة لاستيراد "البالات" تطبيقا لالتزامات دولية
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة البيئة، امس الثلاثاء، وضع ضوابط خاصة باستيراد المواد المستعملة "البالات" حفاظا على صحة المواطن وبيئته.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "لجنة الشؤون الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء وضعت آلية واضحة ومحددة لتنظيم استيراد المواد المستعملة (البالات) من أجل الحفاظ على بيئة العراق وصحة المواطن بالاضافة الى الاقتصاد الوطني".
وبينت الوزارة، ان "لجنة الشؤون الاقتصادية قامت بوضع آلية واضحة ومحددة في استيراد المواد المستعملة وإعداد استمارات خاصة لوزارة البيئة لتتمكن من منح الموافقات البيئية اللازمة للجهات ذات العلاقة"، مشيرة الى ان "اللجنة وضعت عدة شروط بيئية منها إرفاق بطاقات بيانات السلامة للمبيدات المستخدمة في الملابس المستعملة لمعرفة مدى خطورتها كون هذا الموضوع في تماس مباشر مع المواطن".
وأضاف البيان، ان "المخاطر التي تسببها المواد المستعملة ناجمة من ان بعضا من هذه المواد باتت لا تطابق التخزين او الشروط البيئية التي أخذت بالتغير في معظم دول العالم".
وأكدت وزارة البيئة، ان "بعض هذه المواد تستخدم فيها مواد كيميائية تدخل في صناعتها ولم تعد تسمح باستخدامها الاتفاقيات والبروتوكولات البيئية التي وقعها العراق مع منظمة الامم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بالبيئة والصحة العامة".
يذكر ان وزارة البيئة كانت قد حذرت في وقت سابق من ان يتحول العراق الى "مكب للنفايات" عبر استيراد المواد المستعملة "البالات" والتي تكلف الخزينة العراقية مبالغ طائلة لاعادة تدويرها او التخلص منها، بالاضافة الى خطورة هذه المواد على الصحة العامة والبيئة.
يشار الى ان الاسواق العراقية كانت قد اغرقت بالمواد المستعملة من الملابس والمقتنيات والمواد المنزلية المستخدمة، واصبحت تجارة يمارسها الكثير من التجار وتنوعت المصادر التي تأتي منها هذه المواد، حيث هناك حاويات محملة بهذه المواد تأتي من دول الخليج وحاويات اخرى تأتي من اوربا وغيرها من الدول.
 
 
 
 
 
إغلاق المدينة القديمة في النجف
 
النجف - وكالات
أغلقت القوات الامنية في النجف، أمس الثلاثاء، المدينة القديمة في مركز المدينة كاجراء وقائي على خلفية تفجير أمس الذي اودى بحياة شخص واصابة خمسة عشر اخرين في شمال المحافظة.
وقال مصدر أمني في قيادة شرطة النجف لوكالة (أين) ان "الغلق اتى كاجراء وقائي لحماية الزائرين مع مرور المحافظة بعدد من المناسبات احتفالا بمواليد الائمة عليهم السلام".
واشار المصدر الى ان "الاغلاق بوجه العجلات والدراجات النارية سيكون الى اشعار اخر".
يذكر ان مركز مدينة النجف او ما يسمى المدينة القديمة تحتوي على مرقد الامام علي عليه السلام ومقبرة وادي السلام وعدد من المزارات الدينية التي يقصدها مئات الزوار كل يوم.

تقرير...
 
 
الخوف من المستقبل والضغوط الاجتماعية يتسببان بزيادة الانتحار في ذي قار
بغداد - قصي القريشي
لا نأتي بجديد حينما نفرد موضوعة الانتحار من بين عشرات الازمات والمظاهر التي اجتاحت المجتمع العراقي بعد 2003، والاعلام بقنواته كافة لم يأل جهداً في رصدها، وانتقادها محاولاً معرفة الاسباب والدوافع، لكن ما يثير الريبة هو لماذا يزداد في محافظة دون غيرها؟!
في محافظة ذي قار التي تقع في الجنوب الشرقي من البلاد، لا يمر اسبوع الا وتسجل حالة او حالتي انتحار، لشباب من كلا الجنسين!
وتصدرت محافظة ذي قار، المحافظات العراقية، في تسجيلها اعلى نسبة انتحار، حيث كشفتْ مفوضية حقوق الانسان العراقية، في تقرير لها، عن ان "حالات الانتحار خلال سنة 2013 توزعت بواقع 119 في ذي قار و76 في ديالى و68 في نينوى و44 في بغداد و33 في البصرة و16 بالمثنى و15 في ميسان و12 في واسط، وبين ان طرق الانتحار تراوحت بين الشنق بالحبل والغرق واستخدام السلاح الناري والحرق.
يعزو رافد الزيدي، أحد سكنة المحافظة، ويعمل موظفا حكوميا، لـ"طريق الشعب"، اسباب تنامي حالات الانتحار في مدينته الى "الفقر المدقع وعوامل اجتماعية مؤثرة والى الاحباط الذي يعانيه شبابنا اليوم، فضلا عن غياب الوازع الديني وانقياد الشاب وراء احلام وردية تصطدم بواقع سوداوي مؤلم وهذا ما يدفع الكثير للانتحار".
وقالت قيادة شرطة محافظة ذي قار، في بيان لها، الجمعة (30 ايار 2014 ) اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "سجلت منذ مطلع العام الجاري ولغاية الأول من شهر أيار الفائت 17 حالة انتحار لأشخاص لا تزيد أعمارهم عن 25 سنة"، مبينة أن "العام الماضي 2012 شهد تسجيل 24 حالة انتحار، فيما سجلت 15 حالة في العام 2011".
وكشفت قيادة شرطة محافظة ذي قار، السبت (31 ايار 2014) عن مقتل فتاة رميا بالرصاص في "ظروف غامضة" داخل منزلها، جنوبي الناصرية ولم تعرف الدوافع وراء مقتل هذه الشابة، كما أعلنت في (17 ايار 2014)، انتحار فتاة شنقا داخل منزلها شمال الناصرية، في سادس حالة من نوعها خلال أقل من شهر، فيما أشارت إلى توقيف والد الفتاة "للاشتباه به"، ولم تخف قيادة شرطة الناصرية عجزها عن تصديها لتنامي هذه الحالات كونها من الجرائم التي تصنف على انها ليست جنائية على حد وصفها.
الخمسيني ماجد الساري، يعلل تنامي هذه الظاهرة الخطيرة، بأن شباب اليوم اكثر يأساً واتكالاً من شباب الأمس، خصوصاً بعد وفود التكنولوجيا الحديثة التي أربكت تصرفات الشباب.
ويلفت، في حديث له مع "طريق الشعب"، الى أن "اكثر حالات الانتحار التي تحدث، وراءها التقليد الأعمى للمسلسلات والبرامج الهدامة التي يضيع عليها الشاب قسطا طويلا من وقته لتقليد كل شاردة وواردة مما يعرض". بينما يخالفه الرأي، محمد صاحب (35 عاما) خريج اكاديمي، واصفاً لـ"طريق الشعب" الظاهرة بـ "القاتل الصامت".
ويضيف "هذا يتأتى من حالة اليأس التي يعانيها الشاب ولا علاقة لها بالتكنولوجيا الجديدة لا من قريب ولا من بعيد، فالأمر خاضع لتصرفات اجتماعية غير مسؤولة، كتزويج الفتاة رغما عنها، أو مصادرة حقها، أو لنقل ممارسة الضغوط بحق الشاب ومن كلا الجنسين".
ويرجع خبراء وأكاديميون هذه الظاهرة الآخذة في الاتساع الى غياب التنشئة السليمة للشاب وضمور الوعي الإنساني والتربوي ليحل محله الخوف من المستقبل والهرب من مواجهة المصاعب، واصفين الحالة بالخطرة جدا مما تستدعي الوقوف عندها وتذليل عوائقها مع ايجاد الحلول الناجعة لها، عبر توفير حياة كريمة وحرة لشرائح المجتمع كافة، لا ان يقتصر الامر على تكثيف الحملات التوعوية والإرشاد فقد أثبتت فشلها، كون اسباب ودوافع الانتحار اغلبها مادية، مستدركين، ان هناك الكثير من حالات الانتحار تعصف وبشكل شبه يومي بعموم البلاد، لدرجة تصل حتى ان مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الانسان لا علم لها بعدد المنتحرين الفعلي، بسبب الخوف من الفضيحة والتعتيم الاعلامي اللذين يسيطران على تعرية الاسباب والدوافع.

ص 4
 
 
الكويت: نتطلع إلى ترجمة التوجهات الإيرانية
 
الكويت - وكالات
دعا وزير الخارجية الكويتي، خلال الاجتماع العادي للمجلس الوزاري الخليجي في الرياض، إيران لترجمة توجهاتها بـ"واقع إيجابي" لإزالة أسباب التوتر بين دول المنطقة. وجاءت تصريحات الشيخ صباح الخالد الصباح، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي، بعد مرافقته لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في زيارة لإيران. وقال الخالد الصباح في افتتاح الاجتماع، إن دول الخليج "تتطلع إلى ترجمة التوجهات الإيرانية إلى واقع إيجابي... لإزالة أسباب التوتر بين دول هذه المنطقة الحيوية من العالم".
وشدد على "أهمية معالجة القضايا التي تبعث على القلق على صعيد العلاقات" بين إيران ودول الخليج التي كانت قد عبرت عن قلقها إزاء تدخلات طهران في سوريا والعراق والبحرين.
يشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قال عقب زيارة أمير الكويت لإيران إن البلدين أكدا خلال المحادثات على ضرورة تعزيز التعاون بين دول الخليج وطهران.
 
*********
 
هدنة بعد سقوط العشرات شمالي اليمن
 
صنعاء – وكالات
خلف القتال الدامي بين الجيش و الحوثيين شمالي اليمن أمس الاول، أكثر من 120 قتيلا، قبل أن تتوقف الاشتباكات مساء اليوم ذاته، حسبما قال مسؤول حكومي.
وقال نائب محافظ عمران أحمد البكري لوكالة "رويترز" إن طائرات حربية يمنية قصفت مواقع يسيطر عليها الحوثيون في المحافظة الشمالية، كما اشتبكت القوات الحكومية مع المسلحين وقتلت نحو 100 منهم.
وأضاف إن 20 جنديا قتلوا أيضا في الاشتباكات.
وقال إن القتال توقف بحلول مساء الاثنين، بعد أن اتفق الجانبان على وقف لإطلاق النار، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع قتال الثلاثاء، وتابع البكري: "الأمور هادئة امس (الثلاثاء) بعد جهود الوساطة التي قادها وزير الداخلية".
وأضاف إن عمل القوات الجوية اليمنية "كان أحد الأسباب الرئيسية وراء موافقة الحوثيين على هدنة".
 
**********
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
قتل شاب فلسطيني
 
وكالات
قتل الجيش الإسرائيلي شابا فلسطينيا يدعى علاء محمد عودة فجر امس عند حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية. وبحسب الرواية الإسرائيلية، فقد استهدف عودة بمسدسه مجموعة من جنود الجيش الإسرائيلي، إلا أنهم ردوا عليه مستعينين بأفراد حرس الحدود وأردوه قتيلاً. وأصيب جندي إسرائيلي من حرس الحدود بجروح طفيفة في رجله.
 
 
سبعة قتلى في باكستان
 
وكالات
قتل سبعة اشخاص على الاقل أمس في انفجار قنبلة يدوية الصنع عند مرور شاحنتهم في شمال غرب باكستان قرب الحدود الافغانية كما اعلن مسؤولون.
واصطدمت شاحنة بقنبلة زرعت على حافة الطريق قرب باراشينار، المدينة المأهولة بالاقلية الشيعية والواقعة في منطقة كرام القبلية الخاضعة لحكم ذاتي تقريبا.
وقال مقصود حسن المسؤول في السلطة المحلية لوكالة فرانس برس «انها عبوة يدوية الصنع، قتل اربعة اشخاص على الفور وقضى ثلاثة آخرون في المستشفى».
 
 
إدانة 10 جنرالات نيجيريين
 
وكالات
أدين 10 جنرالات، و5 مسؤولين عسكريين رفيعي المستوى في الجيش النيجيري، في محاكمة عسكرية، بتزويد متطرفي جماعة بوكو حرام بالسلاح والمعلومات، وفقا لما ذكرته صحيفة نيجيرية بارزة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين قولهم إن المسؤولين الخمسة عشر إضافة إلى آخرين يحاكمون على مستوى الفرقة، وأن الأحكام أحيلت إلى مقر الدفاع في العاصمة أبوجا.
واختطفت بوكو حرام في الخامس عشر من الشهر الماضي أكثر من 300 طالبة، ما أثار غضبا دوليا، فيما لا تزال 272 منهن في قبضتها.
 
تركيا ترفع الحظر عن يوتيوب
 
وكالات
رفعت هيئة الاتصالات التركية، أمس، الحظر المفروض على موقع "يوتيوب". وجاء ذلك بعدما قضت المحكمة العليا في تركيا الأسبوع الماضي بأن الحظر الذي فرضته حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان يمثل انتهاكا للحقوق المدنية للأفراد. ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول بمكتب رئيس الوزراء قوله "إن الموقع الذي يتيح تبادل أفلام الفيديو سيصبح متاحا في وقت لاحق اليوم الثلاثاء".
وفرضت الحكومة التركية حظرا على موقعي يوتيوب وتويتر بعد تسريب مقاطع صوتية قيل إنها تظهر الفساد في الدائرة الضيقة المحيطة بأردوغان.
 
*********
الانتخابات الرئاسية السورية وسط تشديد أمني
دمشق – وكالات
اصطف الآلاف من السوريين في المناطق الخاضعة للحكومة السورية للادلاء باصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تضم ثلاثة مرشحين من بينهم الرئيس الحالي للبلاد بشار الأسد.
 
وقال التلفزيون الحكومي السوري أن الاسد ادلى بصوته في الانتخابات التي من المتوقع أن يحقق فيها فوزا كاسحا.
وفي أحد مراكز الاقتراع في دمشق، رفض بعض الناخبين الاقتراع خلف الحواجز وقاموا بتسويد البطاقات علنا معلنين اختيارهم للأسد.
وفي نفس مركز الاقتراع في فندق داما روز في العاصمة دمشق وفرت لجنة الانتخابات صندوقا مليئا بالدبابيس لمن يرغب في ثقب اصبعه والتصويت بالدم بدلا من الحبر.
وشهدت دمشق اجراءات أمنية مشددة، حيث قامت قوات الأمن بعدل سلسلة من الحواجز ونقاط التفتيش حول المدنية وبداخلها.
وتأتي الانتخابات في وقت تعاني فيه البلاد من صراع مسلح مدمر قتل فيه 160 ألف شخص على الأقل، ثلثهم على الأقل من المدنيين. كما أدت الحرب إلى تشريد الملايين وتحويلهم إلى لاجئين.
وسيجري التصويت فقط في المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية، في حين ان المناطق التي يسيطر عليها المسلحين، وخصوصا في شمالي وشرقي البلاد، فإنه لن يكون هناك مراكز اقتراع . ويخوض السباق امام الأسد سياسيان غير معروفين هما حسان النوري وماهر حجار.
وبحسب وزارة الداخلية السورية، فإن 15 مليون ناخب سوري يتوزعون على نحو 9 آلاف مركز اقتراع.
ويحق لما يقدر بنحو 8. 15 مليون سوري التصويت في 9601 مركز اقتراع على مستوى البلاد، وفقا للأرقام الرسمية.
ولكن من غير المرجح ان يقوم كل الناخبين المسجلين بالإدلاء بأصواتهم.
نظريا، إنها الانتخابات التعددية الأولى في سوريا منذ نصف قرن، تاريخ وصول حزب البعث إلى الحكم. وقد تعاقب على رأس السلطة منذ مطلع السبعينات الرئيس حافظ الأسد ومن بعده نجله بشار عبر استفتاءات شعبية كانت نسبة التأييد فيها باستمرار تتجاوز 97 بالمائة
وتجري الانتخابات بموجب قانون يقفل الباب عمليا على ترشح أي معارض مقيم في الخارج، إذ ينص على ضرورة أن يكون المرشح مقيما في سوريا خلال السنوات العشر الأخيرة.
وتتزامن الانتخابات مع تصعيد عسكري على الأرض، لا سيما في حلب حيث تستمر حملة القصف الجوي التي يقوم بها النظام منذ أشهر حاصدة يوميا مزيدا من القتلى، بالإضافة إلى معارك عنيفة في ريف دمشق وريف حماة وريف إدلب ودرعا
ووصل أمس الاول إلى دمشق وفد روسي يضم برلمانيين واعضاء من اللجنة الانتخابية المركزية لروسيا الاتحادية "لمواكبة الانتخابات الرئاسية"، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا". ويتوقع أن تكون هناك وفود مراقبين من دول صديقة للنظام للغاية نفسها، من كوريا الشمالية وإيران والبرازيل.
 
 
**********
فلسطين تعتبر قرار واشنطن بالتعامل
مع حكومتها الجديدة "هاماً"
 
القدس - وكالات
وصف الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة قرار الولايات المتحدة الأمريكية بالتعامل مع حكومة التوافق الوطني الجديدة، بالـ "هام".
وقال أبو ردينة في تصريح لوكالة 'وفا' إن هذا القرار يشكل رسالة للحكومة الإسرائيلية والمجتمع الدولي بأن الموقف الفلسطيني منسجم تماما مع الشرعية الدولية والقانون الدولي.
وأضاف أن على إسرائيل أن تفهم أن العالم يتغير، ويجب أن توقف كافة اجراءاتها، من أجل خلق المناخ المناسب للحفاظ على ما تبقى من عملية السلام.
وكانت واشنطن قد أعلنت أمس الاول أنها ستعمل مع حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية الجديدة، وستواصل تقديم المساعدات لها. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي: 'بناء على ما نعرفه الآن نعتزم العمل مع هذه الحكومة، لكننا سنتابع عن كثب لنتأكد من أنها تدعم المبادئ التي أكدها الرئيس محمود عباس".
 مضيفة 'لكننا سنواصل تقييم تشكيلة الحكومة الجديدة وسياساتها ومن ثم سنحدد نهجنا'.
وكان عباس أعلن خلال حفل أداء الحكومة الجديدة اليمين في رام الله نهاية سنوات من الانقسام الفلسطيني.
ووصف الصدع في العلاقة مع حركة حماس التي تدير قطاع غزة بأنه تسبب في أذى كارثي للقضية الفلسطينية.
ويهدف اتفاق المصالحة بين فتح وحماس إلى تمهيد الطريق إلى إجراء انتخابات جديدة خلال الأشهر الستة القادمة.
 
*********
أوباما يقترح مبادرة أمنية "لطمأنة أوروبا"

متابعة "طريق الشعب"
اقترح الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس، مبادرة بقيمة مليار دولار لتمويل نشر مزيد من القوات البرية والجوية والبحرية الأميركية في دول "الحلفاء الجدد" في أوروبا الشرقية، وسط مواجهة بين الشرق والغرب بسبب الأزمة الأوكرانية.
وقال البيت الأبيض إن "مبادرة طمأنة أوروبا"، التي يجب أن تحظى بموافقة الكونغرس، ستسهم كذلك في بناء قدرات الدول غير الأعضاء في الحلف الأطلسي، بما فيها أوكرانيا وجورجيا ومولدافيا، بحيث تعمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين لبناء دفاعاتها.
وجاء في بيان للبيت الأبيض صدر في بولندا، حيث بدأ أوباما جولة أوروبية "الولايات المتحدة تقف إلى جانب حلفائها، كما وقفوا إلى جانبنا". وفي حال الموافقة على مبادرة أوباما، ستكون أكثر خطوة ملموسة له لطمأنة حلفائه في أوروبا الشرقية، ولتوجيه رسالة إلى روسيا بأن أعمالها في أوكرانيا سيواجهها رد أميركي حاسم.
وأشار البيان إلى أن "الحلفاء الجدد" للولايات المتحدة في أوروبا الشرقية "قلقون جدا إزاء احتلال روسيا وضمها للقرم وأعمالها الاستفزازية الأخرى في أوكرانيا".
وستزيد المبادرة التدريبات والمناورات والقوات الجوية والبرية التي يتم إرسالها بشكل دوري من الولايات المتحدة إلى أوروبا.
وقال البيت الأبيض إن التمويل المطلوب سيستخدم في زيادة المناورات العسكرية وبعثات التدريب، وتحريك القوات الجوية والقوات الأخرى عبر أرجاء القارة الأوروبية.
ويقول مسؤولون إن أوباما يسعى أيضا إلى زيادة مشاركة البحرية الأمريكية في عمليات حلف الأطلسي في بحر البلطيق والبحر الأسود.
 
**********

تقرير...
 
 
المانيا..  حركة السلام تطالب الحكومة بالكف عن قرع طبول الحرب ضد روسيا
 
رشيد غويلب
أراد المئات من المعادين للحرب التجمع في المكان الذي ألقى فيه الشخصية الأممية البارزة، واحد مؤسسي الحزب الشيوعي في المانيا، في عام 1916 كلمته المعروفة ضد استمرار الحرب العالمية الاولى، ولكن وجود سوق لبيع الأعمال الفنية حال بينهم وبين ذلك. واضطر المتظاهرون للتجمع يوم السبت الفائت، في الجانب الآخر من ساحة بوتسدام في العاصمة الألمانية برلين، وعلى مقربة من بقايا جدار برلين الشهير، الذي يعد احد أهم رموز حقبة الحرب الباردة، للتعبير عن مخاوفهم واحتجاجهم ضد السعي لإنتاج نسخة جديدة منها، ومطالبين الحكومة الألمانية بإنهاء قرع طبول الحرب ضد روسيا.
والى جانب العاصمة شهدت 20 مدينة المانية اخرى يومي الجمعة والسبت الفائتين تجمعات وتظاهرات تطالب بوقف العمليات العسكرية في اوكرانيا، واعتماد سياسة لجم التصعيد العسكري في البلاد، التي لم يؤد اجراء الانتخابات الرئاسية فيها الى التهدئة، او الحد من المواجهات والتوتر. وفي تظاهرة برلين كانت روح ورؤية كارل ليبكنخت الزعيم الشيوعي، الذي اقدم يمين الاشتراكية الدولية المتحالف مع العسكر على اغتياله مع رفيقة نضاله روزا لوكسمبورغ في عام 1919 . لقد ردد المتظاهرون "لقد كان ليبكنخت محقا، العدو الرئيسي موجود في بلدنا"، في اشارة الى الكلمة التي حدد فيها كارل ليبكنخت الطبيعة العدوانية للحرب العالمية الاولى حينها وكيف ان مراكز الرأسمال تجر الشعوب للاقتتال بالضد من مصالحها الحقيقية. وبهذا المعنى وجه المتظاهرون نقدا لسياسة الاتحاد الاوربي والحكومة الالمانية، من خلال الكلمات التي القيت في التجمع، واللافتات التي رفعت فيه، والتي ادانت امتداد حلف الناتو شرقا، الذي ادى الى زعزعة الاستقرار في اوكرانيا، بالاضافة الى قيام الشركات الالمانية بتصدير السلاح اليها. وقد عبأ للتظاهرة الحزب الشيوعي والشبيبة الشيوعية، وشاركت فيها ايضا مجموعات من اعضاء ومناصري حزب اليسار ومجموعة تروتسكية، فيما كان حضور الجماعات التي تعتمد نظرية المؤامرة، والقريبة من التفسيرات القومية للصراع محدودا. من جانبه قدم شتيفان ليندر من الحركة المضادة للعولمة تحليل مختلف حيث اكد ان الصراع الجاري في اوكرانيا يجري بين طغم مدعومة من الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوربي، او روسيا الاتحادية، وفي رأيه في الاطار العام ليس هناك من هو افضل بينهم. ورغم ان المتظاهرين كانوا متفقين على رفض الحل العسكري و ادانته، لكنهم كانوا متباينين بشأن الموقف من روسيا، وهذا ما عكسه رد فعل بعضهم على كلمة "توبياس فلغر نائب ريس حزب اليسار الالماني، الذي اكد بحذر على عدم شرعية ضم القرم من قبل الحكومة الروسية، فرد عليه بعض المتظاهرين "ولكنه كان ضروريا". ودعا المتظاهرون الى وقف التعاون مع الحكومة الاوكرانية، التي مازالت تضم فاشيين في صفوفها. وطالبوا الحكومة الالمانية بوقف تعاونها مع حكومة كييف، وذكر المتظاهرون بمقتل 40 يساريا ونقابيا في اوديسا على ايدي عصابات فاشية. واعتبر المتظاهرون عدم اهتمام الاعلام التقليدي الالماني بمذبحة اوديسا نوعا من الدعم وتبريرا للجريمة.
وذكر احد المتظاهرين، من الجمعية الالمانية - الروسية، في لافتة رفعها بما حدث في يوغسلافيا السابقة ، واكد لوسائل الاعلام ان الحل لا يكمن في تفتيت اوكرانيا وانما بقيام  صيغة فيدرالية تضمن صلاحيات واسعة للولايات، واشار الى ان المعلومات الواردة من هناك تشير الى ان تصاعد الاحقاد ادى الى انشطار الكثير من العوائل، وان الناس يعيشون حالة صادمة. واختار المتظاهرون في العديد من المدن توقيت الساعة الحادية عشرة وخمس وخمسين دقيقة ، في اشارة منهم الى ان الوقت يضيق بشدة امام عملية انقاذ الناس في اوكرانيا من الكارثة.
 

********
ص5

احياء في الحلة تستنجد بالمسؤولين .. بسبب غياب الخدمات! 
 
الحلة -  فرات الخطيب
يقع حي الاكرمين وحي المعلمين وحي الجمعية في مدينة الحلة - مركز محافظة بابل ، يشكو اهالي هذه الاحياء من غياب الخدمات الضرورية التي يحتاجون اليها، واهمها ايجاد حل مناسب للمبزل الموجود فيها كونه يسبب ضررا بيئيا، اضافة الى متابعة رفع النفايات من قبل الجهة المعنية وعدم تراكمها ، تبليط الشارع الرئيسي المار بالمنطقة وتعديل الشوارع الفرعية بشكل يسهل الحركة فيها، ايجاد حل للاستفادة من هيكل بناء متروك ( مخبز ) او تعيين حراس لحمايته بدلا من ان يتحول الى مكان يلوذ به الخارجون عن القانون او الارهابيون، الحد من ظاهرة انتشار محلات بيع المواد الانشائية لكونها مؤشر واضح للتجاوز على الممتلكات العامة ومتابعة الساكنين الجدد في هذه الاحياء من قبل مختار المنطقة وجمع المعلومات اللازمة عنهم لمنع وقوع أي خرق امني.
 وقد وجه اهالي هذه الاحياء دعوة للسيد عقيل الربيعي نائب رئيس مجلس المحافظة لزيارة المنطقة  والاطلاع على معاناة ساكنيها والحديث عن احتياجات ومطالب الناس تلتها جولة ميدانية في المنطقة للوقوف على اهم المشاكل وسبل معالجتها او التقليل من تأثيرها، وقد ابدى السيد نائب رئيس مجلس المحافظة الاستعداد الكامل والمستمر للتواصل مع الناس وتلبية مطاليبهم  المشروعة في اقرب وقت.
 
...................................
 
مراجعو المرور في كربلاء: نلهث باحثين عن الموظف المسؤول في أجواء ساخنة وبدون ماء
 
"متابعة طريق الشعب "
ابدى عدد من مراجعي دائرة المرور في محافظة كربلاء وخاصة سكنة المحافظات الاخرى، استياءهم من تأخير معاملاتهم نتيجة الروتين المعقد في انجاز معاملات تسجيل سيارات المنفيست ضمن المشروع الوطني لتسجيل المركبات وأجازات السياقة.
وقال عدد من المواطنين "ان مراجعتهم للدائرة كانت اكثر من عشر مرات، ومع هذا لم يتم انجاز المعاملات لغاية الان، كما استغربوا من فرض غرامة تأخيرية مقدارها ثلاثون ألف دينار على المعاملات المتأخرة،  رغم ان التأخير الحاصل هو من قبل مديرية المرور بسبب الزخم الكبير للمراجعين. ويقول احد المراجعين للدائرة: ان حرارة الطقس في هذه الايام زادت من معاناة المراجعين المجبرين على الانتظار لفترة طويلة تحت اشعة الشمس، ودون وجود مياه صالحة للشرب في الدائرة. ويتابع بقوله "المراجع لمديرية مرور كربلاء يجد صعوبة كبيرة في ايجاد المكان الذي يتوجب تسليم المعاملة اليه، مؤكدا ان "معظم الوقت يقضونه في البحث عن المكان المطلوب وفي بعض الاحيان يقف المراجعون في صفوف طويلة وعندما يصلون الى الموظف المسؤول يبلغهم بانه الموظف الخطأ".
 مراجعو الدائرة يطالبون استنساخ تجربة دوائر المرور في محافظة النجف، ما يسهم في سهولة انجاز المعاملة، وذلك بإتباع اسلوب الترتيب وتقليص الروتين المتبع وحسن المعاملة مع المراجعين والغاء دور المعقبين الذين يستغلون الظروف لاجبار المواطن على دفع الاموال لانجاز معاملاتهم.
 
....................................
بدأت حالات ثم ترسخت ظواهر
حكومات ما بعد 2003 فشلت في معالجة سلبيات الواقع العراقي
 
 
لويس فؤاد العمار
قد لا تخلو معظم المجتمعات من ظواهر سلبية توجدها ظروف معينة مرت بها تلك المجتمعات كالحروب والكوارث الطبيعية وهو أمر طبيعي كما يحلله علم النفس وعلم الاجتماع أيضا. إلا أن المستغرب في الأمر هو أن تعمل الحكومات التي تمر مجتمعاتها بهذه الظروف على ترسيخ تلك السلبيات من خلال تقصيرها وإهمالها بدلا من معالجتها والقضاء عليها وعلى مسبباتها.
 
 
 
لقد تعرض المجتمع العراقي إلى هزات كبيرة على مدى أكثر من ثلاثين عاما من حكم البعث والديكتاتورية نتيجة الحروب العبثية والخاسرة التي خاضها النظام المباد وما تبعها من حصار اقتصادي وما أنتجته هذه الظروف الشاذة من تدني مستوى التعليم والمعيشة التي أدت بدورها إلى ظهور سلوكيات مرفوضة كواقع حال لهذا الجو، فضلاً عن مجيء الاحتلال واستمرار حالة الفوضى جراء نظام المحاصصة الطائفية.
 
الغش الصناعي
 
الأكاديمي نبيل الحلو يركز في حديثه لـ"طريق الشعب" على الغش الصناعي والتجاري الذي يسود الآن في تعاملات السوق العراقية . مبينا أن الظاهرة بدأت كمحاولات فردية غير ممنهجة من قبل البعض إبان فترة الحصار الاقتصادي الذي تعرض له العراق عقب احتلال دولة الكويت في تسعينيات القرن المنصرم ثم مالبثت أن أخذت تترسخ كسلوك في التعامل التجاري والصناعي مع المستهلك المحلي.. الحلو يشير إلى أن غياب الرقابة الحكومية الجادة في الوقت الراهن على المنتجات المصنعة في البلد أو المستوردة من الخارج هي السبب المباشر في استشراء الظاهرة . مؤكدا أن الجهات الحكومية لاتتعامل مع هذه القضية بجدية بغية القضاء عليها وعلى أسبابها مما يعرض المستهلك العراقي إلى خسائر كبيرة على المستوى المادي والصحي.
 
استشراء الفساد
 
وتشير المواطنة شذى عبد الوهاب إلى استشراء الرشوة والفساد في مؤسسات الدولة العراقية باعتبارها ظاهرة ترسخت بشكل واسع بعد 2003 بسبب ممارسة الفساد من قبل أعلى الجهات في الهرم الحكومي مما شجع بعض المفاصل الإدارية الأخرى في الدوائر والمؤسسات على ممارستها بشكل فاضح نتيجة لنظام المحاصصة الذي يحمي المفسدين التابعين للكتل السياسية المتنفذة في السلطة والمتحاصصة في وزارات الحكومة. عبد الوهاب بينت أيضا سببا آخر في استشراء الظاهرة وتفاقمها بهذا الشكل المخيف من خلال تأكيدها على أن ضعف الإجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين الى جانب البيروقراطية والروتين الإداري الذي تطبقه دوائر الدولة يجبر المواطن على الرضوخ الى الابتزاز ودفع الرشوة للمفسدين في تلك الدوائر بغية انجاز معاملاتهم.
 
الروتين في دوائر الدولة
 
المواطن جبار عطا العمار يشير الى ظاهرة غاية في الأهمية والمأساة معا خلال حديثه عن التعامل الفظ مع المراجعين في دوائر الدولة ومؤسساتها . مبينا أن الظاهرة بدأت أيضا في تسعينيات القرن المنصرم كمحاولة من قبل النظام المباد وأزلامه لإذلال العراقيين من قبيل سوء المعاملة والعراقيل المتعمدة أمام انجاز معاملات الناس وعدم تخصيص أماكن محترمة ولائقة للمراجعين وتحفظ كرامتهم وتركهم في العراء في الأماكن المكشوفة تحت سياط الشمس اللاهبة أو البرد الشديد.. العمار يستغرب بقاء هذه الظواهر حتى يومنا الحالي على الرغم من زوال النظام البائد وممارساته المريضة بحق العراقيين . موضحا أن هذا السلوك تحول الآن الى ثقافة تنتهجها اغلب الداوئر الحكومية بسبب غياب القانون وحقوق الإنسان في عراق اليوم كما في عراق الأمس.
 
تدهور مستوى التعليم
 
يقول المواطن تركي غريب أن الطاغية صدام عمل طوال سنوات حكمه على إضعاف مستوى التعليم وتعمد تدهوره أفقيا وعموديا في سبيل إشاعة التخلف والأمية بين شرائح واسعة من المجتمع العراقي ليسهل عليه ترسيخ حكمه بغياب الوعي والثقافة بين الشباب خصوصا. غريب يبين أن إهمال المؤسسات الحكومية المعنية بالتعليم في الحكومات المتعاقبة على السلطة بعد 2003 أدت الى نفس النتيجة التي أرادها النظام المباد. موضحا أن قلة الأبنية المدرسية وتخلف المناهج التعليمية فاقمت من مستويات الأمية في البلد. مؤكدا أن هذا الواقع ترسخ بشكل اكبر في الوقت الراهن بسبب انعدام مهنية من يتبوأ المراكز القيادية في مؤسسات الدولة التعليمية.
 
تردي الواقع الصحي
 
ويعتبر القطاع الصحي ومدى تدهوره من أوضح الصور التي تبرز سلبية الحكومات المتعاقبة على الحكم منذ 2003 ولامبالاتها بحاجات المجتمع العراقي الأساسية. إذ يوضح المواطن عبد الكريم رهف أن تدهور القطاع الصحي ابتدأ إبان فترة الحصار الاقتصادي بسبب الحظر الدولي على استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية . مستغربا من استمرار نفس الواقع المرير للمؤسسات الصحية والمستشفيات العامة حتى يومنا الحاضر. مبينا أن أسباب التدهور في القطاع الصحي يفترض أنها قد زالت بزوال النظام المباد والحظر الاقتصادي على البلد.
 
 
 
.....................................
 
 
حكايات ابي زاهد ...
 
 
 
ما شفناهم من باكو ..شفناهم من تعاركوا
 
كنت أتوقع أن تكون انتخابات مجلس النواب الفيصل وستضع النقاط على الحروف لتساؤلات المواطنين البسطاء عن مالية العراق التي تطاريت وتوزعت يميناً وشمالاً، وإذا كان ما صرح به زعماء العراق عن استخدام المال العام في الحملة الانتخابية صحيحا فهذا سيزيل علامات الاستفهام الكثيرة حول القدرات المالية للقوى الكبيرة التي تتصرف (دون وجع قلب) بالأموال لشراء الذمم وشراء أصوات الناخبين وطبع الملصقات وإقامة المآدب الفاخرة ،واستخدام موارد الدولة العراقية في حملتهم الانتخابية.
لقد نشرت بعض المواقع المحسوبة على هذه الجهة أو تلك وثائق وبيانات عن استحواذ الزعيم السياسي فلان على منطقة غنية في بغداد والزعيم فلان على منطقة اخرى والزعيم فلان على غيرها، فأين هي السلطة التشريعية والتنفيذية عن هذه التجاوزات ولماذا سكتت دهرا لتنطق كفرا كما جاء في أحاديث السلف، أم أنهم كانوا متفقين سابقا على (الفرهود) واختلفوا اليوم بعد أن تضاربت مصالحهم وأصبح كل منهم (يحوز النار الكرصته).
هنيئا لكم أيها العراقيون بهؤلاء الذين انتخبتموهم وجعلتم منهم قادة يقودونكم إلى المصير المجهول، لأنكم اندفعتم وراء عواطفكم، وتناسيتم مصالحكم في انتخاب الأكفأ والأفضل والأحسن والأشرف فمتى تتعظون أم أنكم ستصرون على الخطأ على قاعدة الإصرار على الخطأ فضيلة وتنتخبون الفاسدين والمتهمين بالقتل والإرهاب.. قاطعني سوادي الناطور قائلا:
لا وروح أبوك الوادم ما تتقشمر عرفت الزين من الشين، وعرفت الينفعها من اللي يضرها، لكن ساسة هالايام عرفوا اشلون يلعبوها خلوا الوادم بين حافرها والنعل، وجاك الواوي جاك الذيب وهذا ناصر المذهب وذيچ أم المؤمنين، وخلوا الوادم غركانه بالطائفية ما تدري شنو الفلم مصري لو هندي لكن هاي ما ادوم وحبل الچذب كصير ولازم تنكشف اللعبه وتعرف الناس وين مصلحتها، وراح تشوف تاليها، وشنو مصير ذوله الحرامية، هسه كلهم يصيرون (ايدك بايد أبن عمك يملك حسين) ويروحون ويه سيدهم المقبور وخلي لا ينسون لو دامت الغيرك ما وصلت الك وهسه أتشوف....!!!
 
محمد علي محيي الدين
 
..........................................
همسة ...
 
عين الحسود بيها عود
 
ما زالت الفعاليات الثقافية والمسرحية والفنية تجري ليلاً ونهاراً وبدون توقف في محافظة الرمادي عاصمة الثقافة العراقية لهذا العام. ولوحظ تركيز الفعاليات في مدينة الفلوجة ولكن العجيب والغريب في الامر ان الفرق العسكرية تشارك بهذه الفعاليات بدلاً عن الفرق الموسيقية والفنية والمسرحية وتسمع اصوات القصف المدوي من مختلف الاسلحة في المحافظة وبدلاً من زحف الاهالي نحو المسارح لمشاهدة العروض المسرحية والفعاليات الموسيقية والغنائية نزح نحو مليون شخص من المحافظة هرباً من جحيم فعاليات عاصمتهم عاصمة الثقافة العراقية وشكلوا بنزوحهم كرنفالاً تهجيرياً شارك فيه الاطفال والنساء والشيوخ حملوا فيه ما خف وزنه وغلا ثمنه في حدث نادر الحدوث في بقية العواصم الثقافية. وفي حدث نادر الحدوث ايضاً أنارت سماء محافظة الانبار الطائرات الحربية بعتادها الحي بدلاً من الالعاب النارية وكانت مساهمة القوة الجوية العراقية مساهمة جيدة في فعاليات المحافظة الثقافية.
وفي حدث نادر الحدوث ايضاً لم تدع الحكومتان المركزية والمحلية ضيوفاً عرباً واجانب لحضور الاحتفالات بهذه المناسبة ولم تدع فرقاً فنية عربية واجنبية للمشاركة بالفعاليات الفنية بل تسلل الى محافظة الانبار عناصر ارهابية من مختلف الجنسيات للمشاركة في احتفاليات محافظة الرمادي الثقافية والفنية رغم انف الحكومة المركزية والحكومة المحلية، ورغم أنف قيادة قوات الحدود ورغم أنف قيادات العمليات العسكرية المحيطة بمحافظة الانبار وتسلل الارهابيون بكامل تجهيزاتهم ومعداتهم العسكرية للمشاركة بهذا الكرنفال الثقافي وتميز تنظيم داعش الارهابي بحسه الثقافي والجمالي والانساني العالي جداً عبر تقديمه لعروض حقيقية لقطع الرؤوس وتفخيخ الجثث وحرقها وتفخيخ منازل المواطنين عند مغادرتهم اياها للمشاركة في احتفالات مدينتهم. وكانت مشاركة تنظيم داعش الارهابي متميزة جداً نالت استحسان واعجاب قوى الظلام والتخلف.
وفي حدث نادر الحدوث ايضاً فسحت العوائل الغنية في محافظة الانبار المجال للعوائل الفقيرة للاستمتاع بمشاهدة فعاليات محافظتهم الثقافية فقامت بترك محافظتهما والتوجه الى اقليم كردستان والى محافظة بغداد وبقية المحافظات لفسح المجال للفقراء وللفقراء وحدهم للاستمتاع بفعاليات محافظتهم.
يا فقراء محافظة الانبار انها فرصة نادرة للاستمتاع فاستمتعوا و(عين الحسود بيها الف عود).
 
كفاح محمد مصطفى
 
..........................................
 
رسالة واسط الصحية
* بدءاً يثمن مراسلو جريدتنا اهتمام وزارة الصحة بما ينقلونه من ملاحظات صحية في محافظة واسط  وعلى وجه التحديد مركز المحافظة مدينة الكوت، واجابتها على شكاوى الاهالي بخصوص رداءة علاجات الامراض المزمنة في المؤسسات الصحية الحكومية، وقلة فاعليتها بجانب انخفاض اسعارها وعلى سبيل المثال سعر الشريط الحكومي 500 دينار وعند الصيدليات الاهلية 12000 دينار وبفاعلية عالية، وليس بكثير على المواطن في بلده الميسور.. فكان الجواب ان «هذا ليس مسؤولية المؤسسات الصحية بل من يستورد الادوية»  العذر غير مقبول اطلاقاً.. يا وزارة الصحة العراقية، لان مطالبات مرضى الامراض المزمنة بدعم اسعار ادوية الامراض المزمنة في الصيدليات الاهلية، وتحديد اسعارها في تلك الصيدليات بما يتيح للمواطن البسيط في الكوت والاقضية والنواحي التابعة للمحافظة شراءها. لانها ضرورية لمثل حالتهم الصحية السيئة والتي قد تتدهور في حال عدم توفر الدواء الخاص بها.
* نظراً للخراب الذي حل بالبلد منذ عقود مضت، وعلى سبيل المثال المجال الصحي ولاسباب عديدة منها هجرة الاختصاصات الكفؤة والكوادر النادرة ونقص الاجهزة المتطورة والحديثة والتي تساهم في تشخيص المرض بشكل دقيق، واللامبالاة وقلة اهتمام الاطباء بالمرضى نتيجة زخم المراجعين، وقلة عدد المستشفيات التخصصية، وارتفاع اجور الفحص في العيادات الخاصة وجشع بعض الاطباء وشحة الادوية،  ناهيك عن اخر التقنيات في مجال التدهور الصحي بالبلد وهو توسع ظاهرة تلوث الاجهزة والردهات وبخاصة صالات العمليات في المستشفيات الحكومية والاهلية وغيرها الكثير،  ما دفع بالعديد من المرضى للسفر الى كردستان العراق أو لبنان، او ايران، او الهند، لغرض العلاج وبمساعدة جيدة من منظمات حكومية وغير حكومية، وقد ابدى العديد منهم ارتياحهم للتعامل الانساني والراقي للكوادر الطبية في جميع مستشفياتهم، كما انبهروا بمستوى التطور واستخدام التكنولوجيا في المجال الطبي في البلدان الاخرى قياسا ببلدنا العراق،  وفي هذا الصدد يعتب الكثير من المسافرين المرضى على الحكومة العراقية وللاسباب التالية :
� تعقيد إجراءات السفر بسبب الروتين المعقد المتبع في المؤسسات الحكومية ومنها المطارات، ما يضطر العديد من المرضى للانتظار ولساعات طويلة في المطار.
� قدم ورداءة الطائرات العراقية، بشكل لا يتناسب مع مكانة العراق ولا تليق بالمواطن العراقي وبخاصة المسافرين المرضى.
� مرور الطائرة المسافرة التي تنقل المرضى من بغداد الى دلهي في البصرة وهذا يدعو الى التذكير بان المسافرين هم مرضى ما تستوجب حالتهم الصحية سرعة الوصول والعناية المركزة.
�  يعز على الكثير من العراقيين ما آلت اليه حال بلدنا خاصة في القطاع الصحي، اذا ما قورن مع البلدان الاخرى الفقيرة، لذا يطالبون السادة المسؤولين ايلاء اهتمام اكبر بهذا القطاع الحيوي والذي يتعلق بحياة وسلامة المواطنين، فضلا عن انه واجهة حضارية تعكس مدى تقدم ورقي بلدنا، بلد الحضارة والتاريخ والعقول المفكرة والكفاءات العلمية والطبية.
 
عيسى مسلم جاسم
زيارة مجهول كاطع

ص 6
هذيان روح

عن "دار ضفاف للطباعة والنشر " الشارقة/ بغداد"، صدرت مؤخرا مجموعة شعرية بعنوان: "هذيان روح" للشاعرة فاطمة يوسف العتبي.
ضمّت المجموعة في "137 صفحة"، أكثر من أربعين نصّاً نثرياً بين نص طويل ومتوسط ومقطوعة.
وهي همسات وجدانية بسيطة ومباشرة لرجل، :وتقول الشاعرة في إهداء مجموعتها:
"نفثات حارقة من قلب يراوح على جمر الإقدام والإحجام نحو الرجل المعشوق الذي أصبح داء متطاولا مزمنا، ودواء لا يُشفي من علّة العشق المهلكة، بل يتمرّس مع تصاعد ولاء القلب الموله في إيقاع الخيبة بالروح المحبة وإجهاض آمالها"..

**************
«الطيور الصفراء».. رواية أميركية عن غزو العراق

حسين كركوش
عن المؤلف
قبل نهاية عام 2012 أصدر شاب أميركي في الثانية والثلاثين من عمره، مغمور وغير معروف للأوساط الثقافية لا في العالم ولا حتى في بلاده، أسمه كيفين باورز أول رواية يكتبها في حياته عنوانها "الطيور الصفراء"، موضوعها الحرب الأميركية على العراق عام 2003، كتبها من وحي مشاركته الفعلية كجندي أميركي في قضاء تلعفر في محافظة نينوى.
 
 
قصة بسيطة وموهبة كبيرة
 
قصة الرواية، كمادة خام، بسيطة جدا وعادية جدا وشائعة كثيرة الحدوث، وهي مكثفة ومختصرة حد التقتير، وبالإمكان تلخيصها كالأتي: جندي في الحادية والعشرين اسمه "جون بارتل" يذهب للحرب، ومن بين الذاهبين معه جندي أصغر منه سنا، في الثامنة عشرة، أسمه "ميرفي"، ولأن بارتل أكبر سنا فأن والدة ميرفي تتوسله والدموع في عينيها أن يبذل كل ما بمقدوره للحفاظ على سلامة ابنها الوحيد وأن يعيده لها سالما، يتعهد لها بارتل بأنه سيفعل ما بوسعه وسينفذ وصيتها، لكن بارتل يفشل إذ يُقتل زميله في الحرب وتبتلعه مياه دجلة كما ابتلعت مياه البحر النبي يونس. يشعر بارتل بندم عظيم وبتأنيب ضمير، ويتحول مقتل زميله وصديقه كابوسا يحول حياته جحيما. هذه القصة العادية والبسيطة تتحول، بفضل موهبة باورز على صعيد التقنية الروائية واللغة المستخدمة، بمفرداتها وجملها المشحونة، في آن واحد، بالأفكار والأسى والشاعرية، وبفضل الصدق الفني والإنساني، ومنظومة الأفكار الإنسانية التي يهتدي بها، تتحول إلى رواية حصدت جوائز أدبية مهمة حتى قبل أن تمر سنة واحدة على نشرها. فقد حصلت على جائزة صحيفة الغارديان لعام 2012 و وصلت ضمن القائمة الأخيرة في الروايات المرشحة للفوز بجائزة الكتاب الوطني الأميركي لعام 2012، وحصلت على جائزة صحيفة لوموند الفرنسية لأفضل رواية أجنبية لعام 2012، وتمت ترجمتها للفرنسية، وحصلت على جائزة مؤسسة همنغواي لعام 2013، وحصلت مناصفة على جائزة ( Anisfield-Wolf Book) في دورتها الثامنة والسبعين، ونالت جائزة الأكاديمية الأميركية للفنون والآداب لعام 2013 التي تمنح لأول رواية يكتبها صاحبها، وحصدت جائزة صحيفة نيويورك تايمز ضمن أفضل عشر روايات لعام 2012. وعلى صعيد التعريف بالرواية لم يبق ربما محرر واحد من بين محرري الصفحات الأدبية في كبريات الصحف الأميركية والانجليزية والفرنسية ألا وكتب عنها بإعجاب كبير.
 
خنادق الحرب العالمية الأولى وسهول نينوى
 
 رواية "الطيور الصفراء" تسجيل لأحداث ووقائع يومية عاشها المؤلف شخصيا أثناء خدمته الفعلية كجندي بسيط مع قوات الاحتلال الأميركية في "مدينة تلعفر" في محافظة نينوى خلال 2004-2005. لكن الرواية ليست تسجيلية بالكامل وليست سيرة ذاتية طبق الأصل، إنما هي عمل سردي يمزج بين أحداث وشخصيات متخيلة ( fictional) وبين شخصيات حقيقية عايشها المؤلف ووقائع حقيقية حدثت بالفعل وعاشها شخصيا. وبفضل موهبة روائية تتميز، من جهة، بالتفرد، ومن جهة أخرى تتكئ، على ما يظهر، على قراءات واسعة ومعمقة للروائع الحربية الكلاسيكية شعرا ونثرا، فأن مؤلف "الطيور الصفراء" حول الوقائع اليومية "العراقية" إلى تحفة فنية غابت والتقت فيها، في آن واحد، الحدود الجغرافية، وغاب فيها والتقى تاريخ البشرية. فهناك وقائع وأفكار في "الطيور الصفراء" يكتشف القارئ، أنه استعان بذاكرته الأدبية، وأنه كان قد أطلع على ما يشابهها، وأحيانا تقريبا حرفيا، في مؤلفات نثرية وشعرية عن حروب سابقة، وخصوصا الحرب العالمية الأولى. فالقارئ لرواية الطيور الصفراء لا يمكن ألا أن يستعيد قصائد شعراء الحرب العالمية الأولى الانكليز الذين شاركوا فعليا، مثل مؤلف الرواية باورز، في الحرب وبعض منهم قُتل داخل الخنادق وعثروا في جيبه على مسودات قصائد كان قد كتبها قبل لحظات من موته: شارلس سورلي، ولفريد أوين، ربرت بروك، روبرت كريفس، سيغفريد ساسون، ساسون شاعر بريطاني من أصل عراقي، ويعد واحدا من أعظم شعراء الحرب العالمية الأولى، اسحق روزنبرغ، المشتركات كثيرة بين قصائد هؤلاء الشعراء، وخصوصا قصائد شارلس سورلي وبين الطيور الصفراء في القاموس اللغوي، والأفكار، و النزعة المسالمة، والنأي بالنفس عن أفعال السلطة السياسية ووضع حد فاصل بين "نحن" الضحايا و "هم" الجلادون، وفي الشعور بالخديعة. أما قصيدة بابلو نيرودا عن الحرب الأهلية الأسبانية، التي يردد فيها "تعالوا شاهدوا الدم في الشوارع" فأن أجواءها، بل حتى مفرداتها حاضرة على صفحات الطيور الصفراء، حيث "الدماء تسيل في الشوارع قبل أن تبتلعها البالوعات.
 
"كل شيء هادئ على الجبهة" العراقية.
 
 وفي السرد الروائي تكاد الطيور الصفراء أن تكون، في أفكارها ومعالجتها لموضوع الحرب، نسخة من رواية أرك ماريا ريماك "كل شيء هادئ في الجبهة الغربية" عن الحرب العالمية الأولى، في ما يخص التقاط العابر واليومي في حياة الجنود خلال الحرب، وفي الموقف المسالم للكاتبين وإدانة الحروب بعيدا عن أي التزام سياسي شعاراتي دوغمائي، وكذلك تقترب كثيرا من رواية الفرنسي هنري باربوس "الجحيم" الصادرة سنة 1916 عن الحرب العالمية الأولى، أيضا. قال ريماك مرة ردا على سر عظمة روايته: "لا توجد أسرار ولا ألغاز، كل ما فعلته هو أني نقلت ما عشته مع زملائي الجنود من أحداث يومية على الجبهة الغربية." وهذا ما فعله مؤلف الطيور الصفراء. يقول باورز: بعد انتهاء خدمتي العسكرية في العراق وعودتي لأميركا كان الأصدقاء والناس الذين التقيتهم دائما يسألونني: حدثنا كيف كانت الحرب هناك، فلا أعرف بماذا أجيبهم، وروايتي هذه كتبتها لتصبح ردا أمينا وصادقا على أسئلتهم.
أما رواية "الجحيم" فالمشتركات كثيرة بينها وبين "الطيور الصفراء، وبالإمكان تلخيصها برفض الحرب باعتبارها فعلاً خسيساً، بالضرورة، يخطط له الكبار "القادة" ويكتوي بحريقه الصغار "الناس البسطاء"، وأنها لجريمة أن يتحدث بسطاء الجنود المشاركين عن جوانب ايجابية للحروب. صحيح، أننا لا نجد في "الطيور الصفراء" تلك النزعة "الاشتراكية" الملتزمة لمؤلف "الجحيم"، المتمثلة في الانحدار الطبقي العمالي لمعظم الجنود في روايته، لكن الروايتين تتطابقان تماما في تقديمهما الجنود كخيول معصوبة العيون تدور لتحرك طاحونة غيرها، وليس طاحونة مصالحها، لأن "الشعوب ليست هي التي تقرر، إنما السادة هم الذين يقررون" كما يقول باربوس في روايته، وما الجنود المشاركون إلا "خيول مذعورة" تحولهم الحرب إلى مجرمين رغم أنوفهم، كما يقول باورز في روايته. والرواية الحربية الأخرى التي ترد لذهن القارئ هي رائعة ستيفن كرين الروائية ( شارة الشجاعة الحمراء سنة 1895 عن الحرب الأهلية الأميركية، خصوصا في ما يتعلق بثيمة المحارب الذي يلتحق بالحرب وهو غرير ساذج ومتهور ويخرج منها وقد صقلته وأنضجته تجارب الحرب. وكذلك إزاء موقف الكاتبين من "الطبيعة" باعتبارها نفيا للنفي، أو التناقض بين الطبيعة كرمز للنماء والحياة، والحرب باعتبارها رمزا للموت والفناء.
عنوان بطولي لرواية بدون أبطال
عنوان الرواية التقطه باورز من نشيد عسكري كان الجنود الأميركيون فيما مضى يرددونه أثناء التدريب، تقول كلماته: "طير أصفر/ بمنقار أصفر/ حط على حافة نافذتي/ بقطعة خبز أغويته/ دخل وهشمت/ جمجمته الحقيرة... "هذه الجملة وما يرد في السطور اللاحقة هي ترجمتنا الخاصة واعتمدنا في قراءتنا للرواية على النسخة الإنكليزية في طبعتها الثانية الصادرة عن دار SCEPTRE عام 2012" هذا النشيد العسكري "البطولي" الذي اختار منه باورز مفردتين عنوانا لروايته وثًبت أبياته كاملة في صفحة خاصة منفصلة كمقدمة للرواية، يحتوي على مفارقة صادمة وساخرة، إذا قورن بمحتوى الرواية. لأن ادعاءات البطولة في النشيد العسكري المذكور لا وجود لها في الرواية. المفارقة نعثر عليها بسهولة منذ السطر الأول الذي يبدأ هكذا:" الحرب حاولت قتلنا في الربيع. وهي الصفحة الأولى" ثم، وعلى امتداد الصفحات التالية من الرواية نكون ليس أمام "أبطال" أميركيين، إنما أمام "خراف" صغيرة السن مُعَدة للذبح، تعرف أنها ستُذبَح، لكن لا تعرف متى. ثيمة البطل "اللا بطل"، التي نجدها تلميحا في الصفحة الأولى، أي الشخص المجرد من كل صفات البطولة كالشهرة والمجد الشخصي والقوة والعظمة والإصرار والقدرة على الإقناع والشجاعة والحكمة والذكاء الاستثنائي والجاذبية الساحرة، تصبح تصريحا واعترافا كلما واصلنا قراءة الصفحات التالية وصولا إلى نهاية الرواية.
 يقول بارتل "بطل" الرواية:"أنا لست بطلا. أنا محظوظ لأني لم أقتل في الحرب وما أزال على قيد الحياة. وكنت مستعدا أن أفعل أي شيء لأظل على قيد الحياة. هكذا كان جبني وتخاذلي، أنا أشعر بارتباكات لا حصر لها. كنت قبل كل معركة أخوضها "في العراق" أشعر بأن ساقي لا تحملاني وأطراف أصابعي تكون قد تيبست. كنت ارتعد خوفا "في أحدى المعارك" وعيناي بللهما الدمع من شدة البكاء وتبولت على نفسي.. ولشدة خوفي اخريت داخل سروالي"، إن القارئ يشعر وهو يتقدم في قراءة "الطيور الصفراء" أن مؤلفها كتبها بانفعال صادق لرجل مخدوع، وبوجع الجندي البسيط، الجندي المغفل، الجندي البيدق، الجندي النفاية، الجندي الرقم، الجندي المتألم الذي يأكل العصي وهي تلهب ظهره، لا براحة الجنرال الذي يعد العصي متفرجا على شاشات التلفزيونات. باورز يكتب بألم الجريح الخائب المخيب، النازف أبدا والخارج توا، بفضل الصدفة وحدها أو الحظ، من محرقة رهيبة، ولكنه كتبها بذهنية المؤلف المحايد.
 
تلعفر: المبتدى والمنتهى
 
الرواية صفحة من القياس المتوسط تتألف من أحد عشر فصلا. الأول عنوانه "أيلول 2004 مدينة تلعفر، محافظة نينوى، العراق". والزمن في الفصل الأخير هو نيسان 2009 في معسكر أو قاعدة فورت كنوكس العسكرية في ولاية كنتيكي الأميركية. الفصل الأول بالغ الأهمية لأن المؤلف يشرع في بناء "هيكل عمارته" الروائية وينتهي من تشييده في هذا الفصل. في هذا الفصل الأول نكون أمام جميع العناصر المستخدمة في المعمار الروائي: الراوي بارتل وصديقه ميرفي والعريف سترلنغ وهو أحد الشخصيات المهمة في الرواية. نجد أيضا القطيعة الفاصلة بين القوات الأميركية، من جهة، وبين العراقيين من جهة أخرى وانعدام أي تواصل بين الطرفين، اللهم ألا بطريقة ملتوية سرية، تجسدها شخصية المترجم "مالك" "الملثم" أبدا خوفا أن يُعرف، لكنه مع ذلك يُقتل، وتجسدها أيضا المفردات العراقية القليلة الثلاث التي تعلمها بارتل من مالك:"شكرا، عفوا، قنبلة". سنتعرف كذلك على الفرق بين بساطة الجنود الأميركيين وبين عجرفة وتنمر قادتهم. سنتأكد كذلك في هذا الفصل من حيادية الرواي بارتل، فهو لا "يبيع" قيماً ولا يصدر أحكاما إنما ينقل الأمور كما يراها. سيقدم المؤلف للقارئ في هذا الفصل لوحات بانورامية هي أشبه بمسح سوسيولوجي خاطف للمجتمع العراقي. كذلك يزود القراء بإشارات لجغرافية العراق عن طريق ذكر بعض مدنه "تلعفر، سامراء، بعقوبة". سنشاهد منارات المساجد التي لم يعُد يرفع في بعضها "الآذان" بسبب خلو الأماكن من سكانها وهروبهم بفعل العمليات القتالية. سنتعرف على الحياة العراقية الوديعة المسالمة قبل أن يحولها الوجود  العسكري الأميركي إلى جحيم. سنشاهد الطبيعة العراقية الخلابة قبل أن تتحول بساتينها إلى حرائق تشتعل فيها ألسنة اللهب. سنلاحظ انطفاء بهجة العراقيين البسطاء وانتشار جثث من قُتل منهم برصاص القوات الأميركية في الأزقة، بما في ذلك الناس الأبرياء من كبار السن الذين لا حول لهم ولا قوة. سنرى طوابير المشردين العراقيين من ديارهم. "الحياة في تلعفر كانت هذه الأشياء كلها". وتلعفر في الرواية هي عينة ميكروسكوبية للعراق كله زمن الاحتلال"، عراقيون مذعورون لا يجرؤون على رفع عيونهم والنظر إلى ما حولهم خلال ساعات منع التجول. كانوا يشكلون وهم يسيرون خطا ملطخا بالألوان وسط الظلمة وهم يغادرون. في هذا الفصل كذلك سنتعرف على شخصية "بارتل" الوديع المسالم، وكيف تورط بقتل إنسان "عراقي" لأول مرة. نتعرف على مشاعره الإنسانية وتعاطفه " حشوا.الصامت" مع ضحايا العنف الأميركي.
 

**************
 
 
 
رسائل للروح..
رسائل للغربة!
 
طالب حسن
 
في متاهات المطر..
تأخذني الرياح..
مسافراً
يقتلني.. النرجس
ويلملمني..
ضياء اللقاء!
وعيون..
متلألئة.. وجله!
تبحث عن ملاذٍ
في لحظات.. الخلد
وللجنة أساطير.. وأيام
ملؤها.. عناق
وأمانيها.. دروب
بعيدة..
   عن عيون الشيطان
يأتي اللقاء
          .. بعد عناء!
ويمتد هذا
ويمتد..
              بعد عناء!
وللقلب.. فيه عيون
تأبى الظهور
مرت..
وكأنها.. وداع!
هنا قلب
وهناك.. روح
مكانان.. وظلّ
ولكي نحظى.. بلقاء
على السماء.. البوح
عندئذٍ
يكون للروح.. مكان
لمعانقة الروح...
 
**************
الثقافة الجديدة.. عدد جديد وموضوعات متنوعة

جمعة هاشم
صدر قبل أيام العدد 366 لشهر أيار 2014  من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات المتنوعة من مقالات ونصوص قديمة وحوار العدد ونصوص مترجمة اضافة الى باب ادب وفن. واستهلت المجلة بكلمة العدد التي تناولت انتخابات مجلس النواب العراقي التي جرت في الثلاثين من نيسان الماضي. وفي باب مقالات التي تضمن مساهمات عدة، كتب الاستاذ نجيب محي الدين مقالاً بعنوان "محطات في حياة جعفر أبو التمن الشخصية الوطنية الخالدة". حيث يقول الكاتب ان شخصية ابو التمن هي من الشخصيات الوطنية العراقية ان لم تكن الابرز حيث كان لها حضورها المتميز ودورها الفاعل على الساحتين السياسية والاجتماعية خلال النصف الأول من القرن الماضي. في حين كتب د.حاكم محسن محمد الربيعي بحثاً عن الاستثمار السياحي في محافظة كربلاء- الفرص والتحديات.. ويساهم د. صالح ياسر بدراسة بعنوان "ملاحظات حول أوضاع السكان وقوة العمل في البلدان العربية". ويجيء احسان شمران الياسري لتناول موضوع "قصة النقود..محاولة للاقتراب من المفهوم". ويعاود رشيد غويلب بمقالة عن "حزب اليسار الأوربي". يتناول الكاتب فكرة تأسيس حزب لليسار الأوربي وتاريخها. ويكتب نصير فليح شهادته بعنوان "دقائق في السجن مع الدكتور صفاء الحافظ". ويستمر مصباح كمال بمتابعة الكتابة في موضوع شركات التأمين ويكتب مقالاً بعنوان "بحث في جذور سوق التأمين العراقية". وفي باب "نصوص قديمة"، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، كان موضوع هذا العدد "الصراع الطبقي في الاسلام" للباحث الراحل هادي العلوي.
من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة" فصلاً من كتاب "الاشتراكية وعالم اليوم" من تأليف آل كامبل ومجموعة من المفكرين الاشتراكيين الاخرين، قام بترجمته عزيز سباهي. ذا مع ان المجلة ستواصل نشر فصول اخرى في الاعداد القادمة.
وجاء حوار العدد مع الدكتور الناقد جواد الزيدي.
أما باب «أدب وفن»، فتضمن العديد من الموضوعات تصدرته  كلمة المجلة في وداع مبدعين عراقيين رحلوا عنا مؤخراً وهم: المصور الفوتوغرافي فؤاد شاكر والملحن الفنان طارق الشبلي والمبدع متنوع الاهتمامات محمد سعيد الصكار وكذلك الروائي العالمي غابريل غارسيا ماركيز.
وكلمة بحق احمد سعداوي الذي حصل على جائزة البوكر في الرواية.
وكتب فاضل ثامر مقالاً عن رواية  "فرانكشتاين في بغداد"التناص والنص الغائب.
وفي دراسة نقدية، ساهم احمد خالص الشعلان في مقالة بعنوان "مقتربات جمالية لتحليل النص الشعري".
ومقالة لمجدي ممدوح بعنوان» الميتا � سر في اعمال الروائي أحمد خلف».
وفي باب القصة ساهم فرج ياسين بثلاث قصص قصيرة جداً. وجوزيف حنا يشوع بـ "الثقافة الجديدة"، ومحمد علوان جبر بفصل من رواية "البديل" ونضال القاضي بـ "راهب العنب" وشاكر مجيد سيفو "من ضلع سابع للخلق ولدت كلخو".
ويساهم حسن السلمان في قراءة للقصائد المنشورة في العدد الماضي من المجلة.
وكذلك يقدم حسب الله يحيى قراءة في قصص العدد الماضي أيضاً.
وحمل الغلاف الأول لوحة للفنان فائق حسن ولوحة الغلاف الاخير كانت للفنان أكرم شكري.
 
 
 
****************
 
 
يوم إفترشت الثقافة الأرض في شارع المتنبي
نعيم الشطري مات واقفا
 
علي عبد الكريم حسون
إعتادت شعوب العالم أن تقتني الكتاب من رفوف المكتبات شراء أو إستعارة, فكان هناك من تخصص ببيع الكتب وتأسيس مكتبات أهلية لبيعها. صحيح أنها تجارة وباب للرزق, لكن أغلب أصحابها كانت علاقتهم بالكتاب, محبة وهوى وإستغراقا بالمطالعة لا بل بفهرستها. ومع التطور العلمي ودخول التكنولوجيا, عالم الكتب وتأسيس دور النشر كمؤسسات, وتطور صناعة الكتاب طباعة وتنضيدا, وتعدد معارض الكتاب، وإنفتاح أهل العراق بعد 2003 على عالم الأنترنيت. كان المتوقع تراجع أهمية الكتاب قراءة وإقتناءا. ولمحال الكتاب أن تقضي وبحكم الواقع أيضا على ثقافة «كتاب الرصيف» الذي إفترش الأرض في التسعينيات من القرن الماضي, في شارع حمل إسم المتنبي. لكننا شاهدنا العكس, فها هي أيام «الجمع»  بساعاتها الست الصباحية لاتزال تزهو بروادها، وبقي الرصيف يحتضن الكتب على شكل « بسطات « ليكون بمتناول أهل بغداد. زمن المقبور، كان لمثقفي وأدباء وفناني وكتّاب بغداد, مأوى وحيدا في شارع حمل إسم «الكمكخانة» قديما والمتنبي حديثا, والممتد بزاوية قائمة مع سوق السراي, رديفه الحديث القديم، وبمدخليه المطلين على شارع الرشيد من جهة والقشلة من الجانب الآخر. إحتارت أجهزة أمن النظام الفاشي في إيجاد طريقة للمنع أو الحد من هذا الوجود الكثيف للمثقفين في  «جمع المتنبي». إعتقلت بعض رواده وحققت مع أصحاب البسطات  وإستدعت آخرين منهم إلى غرف الأمن, ولفقت للبعض تهما أخرى، وأرادت إحتواء الشارع بضخ بعض مطبّليها فيه، وخصصت ضباط أمن للأشراف على حركته ومراقبة الداخلين والخارجين منه. نعم أصابت الصدمة هذه الأجهزة، عندما إكتشفت أن المستنسخ لا يقتصر على الكتب الأدبية والفنية، بل تعداه إلى الكتب الممنوعة لكتاب تقدميين وعلمانيين وديمقراطيين وليبراليين. فهاهي كتب: سيد القمني ونصر حامد أبوزيد وخليل عبد الكريم ونجم محمود « صاحب كتاب المقايضة « ومجلات وجهات نظر والثقافة الجديدة ورسالة العراق وبيانات وبلاغات الشيوعيين في الخارج وكردستان. تصل وتستنسخ وتباع وتوزع سرا وبشكل شبه علني.
 
«الأشجار تموت واقفة»:
 
 نعم فالموت وقوفا يليق بقامة شامخة كأبي ربيع إبن الغراف والشطرة, النافي نفسه لبغداد، بعيدا عن مدينته منذ الستينيات ولغاية موته ومغادرته لنا جسدا,... عاش الشطري نعيم في شارع المتنبي ولم يغادره أبدا, بل غادر عش الزوجية, وبقي لصيقا بمحله الذي هو عبارة عن شق أرضي على شكل مسطرة, وغرفة حقيرة تؤويه ليلا. عاش نعيم الشطري، بكبرياء وشموخ، لم تنل منه مضايقات أمن صدام، ولا شظف العيش.... وصوت جهوري يعلن عبره عن مزاد كتبه، فيقدم للكتاب الذي يبيعه. فبقيت كرامته خطا أحمر، لايسمح بتجاوزه، فلم يقبل من أيّ منا، نحن أصدقاؤه المقربون، منة أو معونة مادية. كان لنا مأوى وهو بلا مأوى.
في يوم الجمعة التاسع والعشرين من حزيران 2012، كان التأبين في الشارع وأمام محله  «محل الكتبي نعيم الشطري» من محبيه وأصدقائه والمارين صدفة أو تقصدا. كان هناك شعرا يتلى وقصائد تلقى، وكلمات فيها من العهد على مواصلة درب الكتاب والثقافة الشيء الكثير.
 لازلنا نحن طلبة الجامعات في حقبة الستينيات نحّن لأيام تجوالنا بحثا عن مصدر علمي لبحوثنا فيتلقفنا المرحوم حسن الفلفلي موجها إيانا نحو الزاد الثقافي بمحل كتبه المتواضع في سوق السراي.
 وأشهر «البسطات» بسطة الأستاذ صباح محمد علي/ أبو سوران مدرس التأريخ والتارك وظيفته زمن تبعيث التعليم مفضلا بيع الثقافة ككتب ومعرفة. ويوما ما إضطر لبيع ربع كتب مكتبته ليشتري بثمنها بيتا بائسا في محلة الصدرية بشارع الكفاح ليؤوي به زوجة محترمة وولدين. وكذلك بسطة إبن مدينة الثورة علي خنجر/ أبو أمير والذي واصل تعليمه ليتخرج محاميا. وبسطة الدكتور عبد الهادي سعيد وأخيه, وبسطة كريم حنش الذي حوّلها بعد ذلك إلى مكتبة عامرة, كذلك بسطة سعدون هليل/ أبو محمد, وبسطة مازن لطيف.
 
 
*****************
 
ص 7
 
 
جذور الاستعصاء الديمقراطي في الدولة الريعية
د.صالح ياسر
الدولة الريعية/ الآثار والنتائج
إحدى النتائج المهمة للنظرية الريعية، كما يرى بعض الباحثين (1)، تتمثل في أن المجتمع المدني قد أسقط مطالبه عن الدولة، لأنه لا يرى من حقه التأثير في السياسة. كما أن الدولة من هذا النوع نجحت، بشكل ما، في التخلص من وشائجها المدنية. هذه الاستقلالية عن المجتمع المدني مرتبطة بمداخيل النفط الكبيرة المدفوعة مباشرة للدولة.
أما على الصعيد الاقتصادي فإن السياسات التي تقوم عليها الدولة الريعية تفرز العديد من المشكلات الاقتصادية، تمثل بدايتها الاعتماد على أنظمة اقتصادية مهترئة واتكالية تميل نحو السلوك الاستهلاكي غير المنتج، وهذا بدوره يقود الى خلل في توزيع الدخل إذ أنه يقوم، في مثل هذه الدول، على المزايا السلطوية الناتجة عن النظام السياسي للدولة بدلاً من أن يقوم على أساس من التوزيع حسب الإنتاجية. والأمر لا يتوقف عند الخلل المتمثل في انعدام التوزيع العادل للثروات بل يؤدي إلى ظهور أمراض اقتصادية ينشأ عنها اختلالات اجتماعية. فمثل هذا النوع من الاقتصاديات يعتبر بيئة خصبة للفساد المالي والإداري والسبب هنا لا يتناول الجانب الأخلاقي بقدر ما يتناول ما تفرزه السياسات التي تتبعها الأنظمة وما ينتج عنها من نظم اقتصادية. وبمقارنة مبسطة بين الدول التي تتبنى اقتصاديات منتجة والدول ذات الاقتصاديات الريعية سيتبين ذلك الخلل الناجم عن عدم إعادة توزيع الدخل وهيكلة الهيأت المسؤولة عن عملية توزيع الموارد. هذا مع العلم ان من النادر أن نرى أسلوب حكم واحد صرف في أي مجتمع ريعي، والأكثر شيوعاً تعايش نظام السلطة التقليدي � الميراثي Patrimonialism - جنبا إلى جنب مع أشكال سلطة مغايرة قائمة على البيروقراطية.
وعلى الصعيد السياسي يلاحظ ثمة تنازل عن الصوت الانتخابي الديمقراطي مقابل الحصول على تعويضات مصدرها الريع المركزي للبلاد اي التنازل عن دفع الضرائب مقابل التنازل عن الصوت الانتخابي .ومن أبرز افرازاته:
*ظهور توجهات لتركيز السلطة والثروة على خطوط أسرية وعشائرية وطوائفية ومناطقية (2).
*تطور النظام إلى نوع من حكم القلة أو الطغمة (اوليغارشية Oligarchy)، فقد تكونت في العديد من البلدان الريعية وخصوصا في الخليج (وليس وحدها طبعا) شريحة صغيرة من الشيوخ والضباط ورجال الأعمال تختلف بقيمها وثقافتها السياسية المختلفة عن قيم المجتمع. وتمكن أفراد تلك الشريحة من خلال سيطرتهم على المواقع العليا التي تتدفق من خلالها الريوع النفطية من الإثراء الشخصي على حساب التنمية والأهداف الأخرى، وهكذا تمت « خصخصة « الدولة من خلال الهيمنة عليها عبر هذه الشرائح.. وحل معيار الولاء محل معيار الكفاءة ومحاربة الفساد. ومن الواضح أن الريع قد لعب دورا ما في ظهور حكم القلة وفي إعاقة نمو الدولة وافتقارها إلى القدرة والشرعية. والملاحظ في بعض البلدان انه يجري تقديم « تبرير ديني « للفساد بوصفه انتزاعا لحق معلوم من « بيت مال المسلمين « في مقابل تأكيد وجوب طاعة « اولي الامر « الاوليغارشية « كعلاقة تبادلية في المنافع والمزايا والموارد ضمن ترتيبات الحكم (كنوع من الرشوة والاستمالة)، بما يساهم في ترسيخ التهميش واللامساواة الطبقية/الاجتماعية (3).  
ومن جهة أخرى فقد ساهم الاقتصاد الريعي، بطرق مختلفة، في ظهور أو على الأقل تقوية الجماعات غير الرسمية من جهة وفي ظهور الصراعات العنيفة التي تخوضها بعض تلك الجماعات مع الدولة. فقد عمل الريع، سواء أكان مصدره القابضين على السلطة أو الخارج، على تقوية الجماعات غير الرسمية وتعزيز استقلالها عن السلطة. كما ساهم الريع في تكريس هشاشة الدولة وفشلها في التوزيع العادل للثروة، وبالتالي تشجيع بعض الجماعات غير الرسمية على التمرد عليها. وجاءت أزمة الاقتصاد الريعي بكل تفاصيلها وسياقاتها لتسهم بدورها في تحويل تلك الصراعات إلى صراعات مزمنة.
إن تناول أشكال التغيير الإيدلوجي الذي شهدته منطقة الخليج مثلا خلال العقود الأربعة الماضية تحديداً والناتج عن غرقها في اقتصاديات غير إنتاجية يساعد في تفسير الكثير من الظواهر التي نتجت عن «الإثراء النفطي» خاصة ما يرتبط بنزعات التطرف. وهذا لا يعني أن هذه البلدان هي من البلدان المصدرة للتطرف أو الإرهاب وإنما يوضح أن ما أفرزته «الطفرة» الاقتصادية النفطية والتي لم تتبع بتطور في مفهوم توزيع الثروة وإعادة توزيعها قد خلق خللاً اجتماعيا فظهرت شرائح من الشباب العاطلين عن العمل والذين لم يتم استغلال طاقاتهم وتوظيفها فأصبحت ضحية لطموحاتها، ولم تستطع سياسات هذه الدول أن تغير أو تساعد على إعادة هيكلته ليتفق مع احتياجات المجتمع الخليجي الشاب (نسبة الشباب من سن 15 إلى 35 عاماً تمثل ما يزيد على 70% في بعض دول الخليج).
إن أخطر ما تعاني منه الدولة الريعية هي أنها ترسي أسس استمراريتها على ما تسيطر عليه من موارد وما تقدمه من خدمات، هذا اضافة الى أن أداءها يتوقف دوماً على مقدار ما تجبيه من ريوع وهي في العادة ضخمة. فوفقا للاحصائيات المتوفرة فان إيرادات منظمة البلدان المصدّرة للنفط، (أوبك OPEC)،  تخطت عتبة الألف مليار دولار (تريليون دولار) في عام 2011، وذلك للمرّة الأولى منذ نشأتها في عام 1961. هذا مع العلم ان (أوبك OPEC) تمثل بلداناً يبلغ حجم سكانها 415.7 مليون نسمة بناتج إسمي يبلغ 2.905 تريليون دولار. كما أنها وبنهاية عام 2011 صدّرت وقوداً أحفورياً (نفط خام وغاز طبيعي) بقيمة 1078 مليار دولار (4).
ويجمع منظرو (الدولة الريعية) على أن نشاطات هذه الدولة تخلق حالة من الخضوع لدى المواطنين.
فهؤلاء لا يرون أهمية للفوارق في توزيع الثروة، ولا تمثل هذه الفوارق حافزاً كافياً لمحاولة تغيير النظم السياسية. ومع تجنب التعميم، يكمن الحل بالنسبة للفرد الذي يشعر بالغبن لمشكلاته أساساً في المناورة لحيازة منافع أكبر بواسطة النظام القائم وليس في التعاون مع آخرين يعيشون حالته نفسها لأجل التغيير (5).
الملاحظة أعلاه مهمة جدا ويمكن لها ان تفسر سلوك قطاعات واسعة في بلدنا، العراق، والتي تعاني من مختلف آثار السياسات التي تنتهجها القوى المتنفذة التي تستند الى اقتصاد ريعي- خدماتي، ورغم كل تلك المعاناة إلا أنها لم تتح لحد الآن بلورة وعي يؤدي الى طرح بدائل للنظام الحالي بل ما زالت تراهن على حل مشاكلها في اطار النظام ذاته. 
وأخيرا يلاحظ تنامي ظاهرة المضاربة بحيث ارتبطت فكرة الريع بهذه الظاهرة.
فإذا كان الريع يرجع عادة الى بعض المزايا الخاصة وغير المرتبطة بالجهد، فان ذلك سرعان ما يؤدي الى قيام عقلية المضاربة التي تسعى الى تحقيق فرص الربح في جو يتيح امكانيات الكسب دون جهد. فمثلا عرفت دول الخليج النفطية مراكز متميزة للمضاربة، خاصة في مجالات المضاربات العقارية ثم المضاربات المالية في أسواق الأسهم. وهي كلها لم تكن بعيدة عن سيادة العقلية الريعية في تحقيق المكاسب.
 
مخاطر الاعتماد على الدخول الريعية.
 
ثمة العديد من المخاطر الناجمة عن الاعتماد على الدخول الريعية ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر (6):
- وضع الاقتصادات تحت رحمة المتغيرات الخارجية بمعنى أن أي هزة أو أزمة تصيب حركة التجارة الدولية والاقتصاد الرأسمالي العالمي تنتقل بسرعة إلى اقتصادات الدول الريعية وكثيراً ما تحدث هزات اجتماعية شديدة الوطأة كون أن هذه الاقتصادات رخوة ولا تستند إلى هياكل إنتاجية صلبة ذلك أن بنية الاقتصادات الريعية هي في الواقع بنية غير إنتاجية حيث اقتصادها عادة ما يكون احادي الجانب ومتخلفا وتابعا.
*يتميز الاقتصاد الريعي بدوافع الاستهلاك الترفي لدى السكان عموما ويساعد على زيادة الفجوة بين الطبقات بقدر الاقتراب أو الابتعاد عن السلطة ومراكز صناعة القرار. وعادة ما تعمل السلطة التي تعتمد على الدخول الريعية للإبقاء على موازين القوى على حالها دون العمل على تطويرها بحيث تبقى العلاقات بين الحاكم والمحكوم مجرد علاقات تحكمها قدرة من يملك ويعطي ومن ينتظر المنح والهبات.
*وهذا ينعكس على المجتمعات ويؤدي إلى تعظيم « ثقافة الاستكانة « على حساب ثقافة المطالبة بالحقوق. ويلاحظ هذا جلياً في العديد من البلدان العربية التي يعتمد سكانها على اقتصادات الريع وكيف تسيطر العلاقات البطرياركية (الأبوية) على العلاقة بين الحكام والمحكومين. فالاقتصاد الريعي يتلاءم مع طبيعة النظم السياسية التي تحكم من خلال فئة أو جماعات بعينها تستند على توزيع الريع وفقاً لولاءات الفئة او الشريحة أو العشيرة أو الطائفة ... إلخ، وهذا النظام الفئوي يتواءم ويتحالف مع الطغيان والاستبداد، يوزع الريع وفقاً للقرب من السلطة ومركز إصدار القرار. وتبين التجربة أن اعتماد أي دولة على مصدر واحد في دخلها القومي يقلص من الحراك الديمقراطي فيها بل ويصل في كثير من الأحيان الى تقليص المشاركة الديمقراطية بنسبة كبيرة (7).
* تشويه المؤشرات الاقتصادية من خلال تحويل أغلب الاستمارات إلى قطاع الخدمات والعقارات، وتحويل المجتمع إلى مجتمع استهلاكي، وإشاعة أنماط الاستهلاك الترفي والاستعراضي وشيوع ظاهرة المضاربة وبالتالي يوجد انفصال بين العمل ومردوده.
- انكشاف الاقتصادات الريعية على الخارج وتخضع الدول التي تعتمد على الريع (خصوصا غير النفطي) من ضمنها المعونات والمنح للإملاءات والشروط الخارجية والتي عادة ما تكون مجحفة وتخضع الدول للتبعية الاقتصادية والسياسية. وفضلا عن ذلك فإن من أهم مخاطر الانكشاف هو ذلك المتعلق بالتهديدات التي يواجهها الأمن الغذائي للبلدان العربية حيث يتم استيراد ما يربو عن 60% من الاحتياجات الغذائية والدوائية من الخارج.
*محدودية التطور في مقابل زيادة دخول شرائح اجتماعية بعينها إلى حد التخمة وزيادة معدلات الاكتفاء (أي حجب جزء من الدخول عن الادخار) ومن ثم ضعف التراكم الرأسمالي وعجز المجتمعات عن إضافة طاقات إنتاجية جديدة.
*سوء توزيع الدخل القومي وتمركز الثروات في مجموعات قليلة غالباً ما تحتكر السلطة والثروة بحكم قربها من « النخبة « الحاكمة. وهذه الظاهرة أدت إلى نشوء قطاع خاص طفيلي يعتمد على انتهازية الفرص لتكوين أموال وثروات من مصادر غير مشروعة ويكون الاعتماد من جانب هذه الفئة على علاقات متميزة.
*"الطبقة السياسية" الحاكمة تمتد أفقياً وعادة ما تعتمد العلاقات الاجتماعية على صلة القرابة والمصاهرة كما هو الحال في الدول الخليجية حيث الحكام من أسر بعينها وهي المسيطرة على المال والسلطة بحيث يتم، في العادة، توزيع المناصب السياسية ومواقع السلطة على أساس الولاء للحكام وليس على معيار الكفاءة.
وكما معروف فإن إعادة الإنتاج الموسع للطبقات الاجتماعية (للعلاقات الاجتماعية) تستلزم عمليتين لا يمكن وجود إحداهما بمعزل عن الأخرى:
أ. تتمثل الأولى في إعادة إنتاج موسعة للمراكز التي يحتلها الوسطاء، وتجلو هذه المراكز التحديد البنيوي للطبقات، أي الطريقة التي من خلالها يعمل التحديد المذكور على ضوء البنية (علاقات الإنتاج ، علاقات السيطرة/الخضوع السياسية والإيديولوجية) في الممارسة الطبقية.   
ب. اما الثانية فتتمثل في إعادة إنتاج للوسطاء أنفسهم وتوزيعهم على هذه المراكز. إن الوسطاء سيعاد إنتاجهم و « تدريبهم على الإذعان « لكي يحتلوا مراكز معينة، ولهذا فإن توزيعهم لا يعتمد على اختياراتهم أو طموحاتهم بل على إعادة إنتاج هذه الوظائف التي تسمح بإعادة إنتاج السيطرة دون « عوائق «. ونظراً لأن التوزيع الرئيسي يندرج تحت إعادة الإنتاج الرئيسية للمراكز التي تحتلها الطبقات الاجتماعية خلال مختلف مراحل تطور التشكيل الاجتماعي المحدد، فإن التوزيع الرئيسي هذا يعني لجهاز ما أو سلسلة أجهزة، الدور الخاص المنوط بها والذي ينبغي أن تلعبه في توزيع الوسطاء.
*نظرا لأن القسم الأعظم من دخول الدولة الريعية يأتي عن طريق الصادرات النفطية أو المواد الخام فإن تحصيل الضرائب (التي تمثل في العادة نسبة متواضعة من مجموع الايرادات العامة للدولة) لا يأتي ضمن أولويات السياسة المالية لهذه الدولة. واستناداً إلى ذلك تصبح مساءلة الشعب للسلطات التنفيذية محدودة أو حتى معدومة، الامر الذي يؤدي إلى التقليل من ضغط المجتمع المدني والمواطنين عموما في الرقابة على السلطات التنفيذية.
 
من الدولة الريعية الى الدولة التسلطية
 
قادت تجربة الدولة الريعية الى ظهور ما يطلق عليه ظاهرة الدولة التسلطية التي شملت المنطقة باكملها في هذه الفترة (8) وكانت من بين الاسباب التي ادت الى الانتفاضات الشعبية أو ما يطلق عليه ابتداء منذ اوائل 2011 بـ « الربيع العربي «.
    الدولة التسلطية، كما يحددها عديدون (9)، تخترق المجتمع المدني بالكامل وتجعله امتداداً لسلطتها، فتحتكر مصادر القوة والسلطة في المجتمع، وتهيمن على كل مستويات التنظيم الاجتماعي ومختلف الجماعات والقوى الاجتماعية، من خلال سن شرائع وقوانين من دون قيود او ضوابط.
وهي إذ تقوم بذلك تجعل من نفسها ناطقة باسم « الشعب « و»الجماهير « وإن من دون علم الاخيرة وإرادتها، وتماهي بين الحاكم الذي تحيله الى رمز تاريخي فوق المساءلة والمحاسبة، وبين الوطن والأمة. ومن أجل فرض شرعيتها، طالما لجأت الى تأطير كلي للافراد والمؤسسات من خلال قوانين الطوارئ والاستخبارات والاعلام المقيّد والمراقب. وينحصر دور الشعب، في هذه الحال، في الخضوع والطاعة والتبجيل و» الفداء بالروح والدم « ويتحول القائد من جديد، الى ناطق باسم حق مقدّس معصوم، فتحرَّم النشاطات المدنية او تدجَّن، وتضيع بالكامل وتنحل استقلالية المجتمع إزاء دولة تتغول عليه وتفترسه، وتغدو كل المؤسسات، بما فيها الاجهزة الرسمية العسكرية والمدنية والقضائية، رهائن ارادة عليا تبتلع الجميع وتسكت كل الاصوات.
وثمة جملة خصائص تمييز الدولة التسلطية من بينها ما يلي (10):
1. تسعى هذه الدولة الى تحقيق الاحتكار الفعال لمصادر القوة والسلطة في المجتمع لمصلحة الطبقة المسيطرة أو الائتلاف الطبقي الحاكم. ولكن الدولة التسلطية، خلافا لكل اشكال الدول المستبدة، تحقق هذا الاحتكار عن طريق اختراق المجتمع المدني وتحويل مؤسساته الى « تنظيمات تضامنية « تعمل كامتداد لاجهزة الدولة.   
2. خلافا لكل اشكال الدول المستبدة الاخرى، تخترق الدولة التسلطية النظام الاقتصادي وتلحقه بالدولة، وهذا ما قاد الى بروز « راسمالية الدولة التابعة «. والمقصود بذلك ان الدولة تقوم بالاستيلاء على الفائض الاقتصادي بدلا من الرأسماليين الافراد، وهي تابعة لأنها تدخل في علاقات اقتصادية وسياسية غير متكافئة مع الدول الرأسمالية المتطورة، مما يجعلها عرضة لتقلبات السوق الرأسمالي العالمي، حتى في أساسيات معاشها.
3. والخاصية الثالثة للدولة التسلطية هي أن شرعية نظام الحكم فيها تقوم على استعمال العنف (او القوة السافرة) والارهاب، اكثر من اعتمادها على الشرعية التقليدية.
إن الانفاق الحكومي الذي ترتب على ارتفاع الدخل من النفط، لا يعني تعاظم دور الدولة ومركزيته في حياة الناس السياسية فقط، إنما يعني أكثر من ذلك بكثير: إنه يعني اختراق الدولة الكامل للمجتمع وللاقتصاد، وتاليا بقرطته، كما يعني تحكم الدولة بالمصدر الاساسي للقوة المادية المتأتية من ملكية الموارد الاقتصادية للبلاد.
ملخص القول، إن الدولة التسلطية ليست نظام حكم فحسب، وإنما هي التعبير السياسي عن نظام اجتماعي � اقتصادي، اصطلح على تسميته برأسمالية الدولة التابعة (11)، تمد الدولة فيه اخطبوط تسلطها الى النظام الاقتصادي فتحتكر ملكية وسائل الإنتاج، والى النظام السياسي فتحتكر وسائل التنظيم، والى النظام الاجتماعي فتقدم نفسها بديلا عن مؤسساته. وفوق ذلك تستبدل الايديولوجيات المتنافسة بإديولوجيا التسلط والإرهاب وقيمه بقيم الاستهلاك الترفي، وحضارته بـ «حضارة» الخوف والرعب. وتقوم الدولة التسلطية بكل هذا مع بقاء علاقات الانتاج راسمالية او مبنية على مبدأ الاستغلال الطبقي، مهما موّه على تلك العلاقات.
وبهذا المعنى فقد أعاقت الدولة التسلطية التكّون المواطنين بإحلالها مقولة «الجماهير « بدل «المواطنين» وإفراغها المواطنية من مضمونها التعاقدي، مكرّسة العلاقات القائمة على فكرة الرعايا على حساب العلاقات المدنية والمواطنية، فأسهمت في مد أمد الاجتماع السلطاني القائم على تغلب الحاكم وتفرده بالسلطة وولاء الرعية وانقيادها، في مقابل منافع يسديها إليها بوصفها اعطاءات لا واجبات (12).
 
******************
الهوامش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) Najmabadi, A. (1987) “Depoliticisation of a Rentier State: The Case of Pahlavi Iran”. In Beblawi, H. and Luciani, G. (ed).
(2) Comp: Sean, L.Yom, Oil , Coalitions, and Regime Durability: the Origins and Persistence of Popular Rentierism in Kuwait,Studies in Comparative International Development, vol. 46, no. 2, pp. 217-241, 2011.
(3) لمزيد من التفاصيل انظر: فتحي العفيفي، « التعددية السياسية ومشكلة البيروقراطية السلطوية – دراسة في تحرير الاحتكار «، المستقبل العربي، العدد 253 (تموز 2008)، ص 52.
(4) لمزيد من التفاصيل قارن: إيرادات «أوبك» تتخطى ألف مليار دولار. مقال متاح على الانترنيت على الرابط التالي:
http://www.al-akhbar.com/node/98281
(5) قارن: عبد الله جناحي، « العقلية الريعية وتعارضها مع مقومات الدولة الديمقراطية «، المستقبل العربي، السنة 25، العدد 288 (شباط 2003)، مصدر سبق ذكره.
(6) لمزيد من التفاصيل حول هذه النقطة قارن على سبيل المثال لا الحصر: خلدون حسن النقيب، الدولة التسلطية في المشرق العربي المعاصر...، مصدر سابق ؛ كذلك: حازم الببلاوي، « الدولة الريعية في الوطن العربي» ، ورقة مقدمة الى: الامة والدولة والاندماج في الوطن العربي (ندوة)، تحرير غسان سلامة واخرون، ج 2، مصدر سبق ذكره.
(7) Comp: Ross, Michael L. (2012). The Oil Curse: How Petroleum Wealth Shapes the Development of Nations. Princeton University Press); Ross, M. (2001). Does oil hinder democracy? World Politics, no.35, pp.352-361.
 (8) Amos Perlmutter, Modern Authoritarianism: A Comparative Institutional Analysis (New Haven, Conn.: Yale University Press, 1981).
(9) قارن: خلدون حسن النقيب، الدولة التسلطية في المشرق العربي المعاصر. دراسة بنائية مقارنة (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، ط 2، 1999).
(10) قارن: د.خلدون حسن النقيب، المجتمع والدولة...، مصدر سابق، 144- 153.
(11) لمزيد من التفاصيل حول هذه النقطة قارن: عادل غنيم، النموذج المصري لرأسمالية الدولة التابعة. ..، مصدر سبق ذكره ؛ كذلك عصام الخفاحي، « البرجوازية المعاصرة والدولة المشرقية. دراسة مقارنة لمصر والعراق «. جدل، الطبعة الأولى، اب/1991، ص 173 ولاحقاً.
(12) قارن: كريم الحلو، مقدمات وأفكار في الدولة التسلطية العربية. متاح على الانترنيت على الرابط التالي: http://www.mokarabat.com/m1234.htm
 

***********
ص8

20 منظمة ساعدتنا
بهجت الجبوري: 600 ألف دارس في الحملة الوطنية لمحو الأمية

تحقيق وتصوير: علاء الماجد
في نهاية السبعينيات من القرن الماضي صدر قانون محو الأمية الالزامي رقم 92 لسنة 1978 الذي ألزم الأشخاص الأميين الالتحاق بمراكز محو الأمية، وانطلقت بعد ذلك التأريخ حملة وطنية شاملة لمحو الأمية في جميع محافظات العراق، واستمرت حتى منتصف الثمانينيات، أعلنت بصددها منظمة اليونسكو أنها حملة ناجحة لمحو الأمية في العراق، إلا أن الحملة توقفت بسبب ظروف عديدة، خصوصا ظروف الحرب العراقية - الايرانيةعلى مدى ما يقرب من عقد، وما تلاها من حرب أخرى، فضلاً عن الحصار الاقتصادي، مما أدى إلى ولادة أجيال أمية جديدة، مع ارتداد إعداد كبيرة من المواطنين إلى الأمية. واستمر هذا التدهور والنكوص بعد التغيير عام 2003 بسبب الظروف الصعبة التي مر ويمر بها البلد سياسياً واقتصادياً وأمنياً، إذ وصل عدد الأميين إلى ارقام مخيفة تقدر بـ  5 � 6 ملايين أمي، وإزاء ذلك  قرر مجلس النواب والحكومة المركزية التصدي لهذه الآفة الخطيرة بما يتناسب وتوجه المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة اليونسكو التي باشرت بتنفيذ حملة كبيرة لمحو الأمية شملت 41 دولة في عام 2010 وكان العراق احدى تلك الدول.
صدر قانون محو الامية المرقم ( 23 ) لسنة 2011 وتعليماته النافذة وباشرت وزارة التربية بتنفيذ محتوى القانون الذي تضمن تشكيل ذراعين تشريعي وتنفيذي تمثل بتشكيل الهيأة العليا لمحو الأمية والجهاز التنفيذي لمحو الأمية في 2 / 4 / 2012. تم تشكيل الهيكل الإداري للجهاز التنفيذي يرأسه رئيس بدرجة خاصة ويتضمن الجهاز مديريتين عامتين (المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية، المديرية العامة للشؤون الفنية) والأقسام التابعة لهما فضلا عن استحداث أقسام محو الأمية في المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة عدا إقليم كردستان وفتح شعب في الأقضية التابعة لتلك المحافظات. أما من الجانب التشريعي المتمثل بالهيأة العليا لمحو الأمية ففيها ممثلون عن عشر وزارات وممثلين عن ديوان الوقف (السني والشيعي والمسيحي) كما تم تشكيل مجلس لمحو الأمية في كل محافظة يرأسه المحافظ ويكون نائباً له مدير عام التربية في المحافظة وفقاً للمادة ( 12 ) من القانون.
 وبموجب ما تقدم أعلن الجهاز التنفيذي بدء التدريسات بتاريخ 16/11/2012 في مراكز محو الأمية لعموم محافظات العراق عدا إقليم كردستان عبر بيان صحفي تناقلته وسائل الإعلام. حيث لدينا الآن: اكثر من (100) مركز للتعليم المهني وفي مختلف الاختصاصات المهنية. و(6000) مركز لمحو الامية في عموم العراق
" طريق الشعب " زارت مقر الجهاز التنفيذي للهيئة العليا لمحو الامية والتقت السيد بهجت الجبوري رئيس الجهاز ونائب رئيس الهيأة العليا لمحو الأمية، وعدداً من المسؤولين في الجهاز من اجل تسليط الضوء على هذه الحملة ومدى ما توصلت إليه خلال الفترة المنصرمة:
حيثما يتوفر الدارس يتوفر المركز
 
السيد بهجت الجبوري، بودنا ان تعطينا فكرة عن طبيعة هذه الحملة، وما تم انجازه خلال السنتين الماضيتين؟
 
لقد قطعنا مرحلة لا بأس بها في إنجاح هذه التجربة وإحياء هذا المشروع الوطني المهم، خاصة والبلاد  تشهد ارتفاعا كبيرا في نسبة الأميين، وذلك بسبب الحروب والظروف الاقتصادية والسياسية والحصار الاقتصادي قبل التغيير في 2003، كذلك الظروف الأمنية والاحداث التي اعقبت التغيير. نحن الآن نسير بالاتجاه الصحيح، لكننا نحتاج إلى آراء الآخرين فيما انجزناه وبخاصة الإعلام، ندعوكم لزيارات مراكز محو الأمية للاطلاع عن كثب على طبيعة عملنا، دور الصحافة مهم في هذا الجانب، لان الصحافة هي من تكشف السلبيات والايجابيات، نحن نحتاج الى الكثير من الشركاء لإنجاح هذه التجربة ولا نتضايق من كشف السلبيات التي ترافق عملنا، فنحن نتمتع بشفافية وكل مراكزنا مفتوحة امام الإعلام، حتى انا شخصيا على استعداد ان اذهب معكم إلى اي مركز تختارونه وأيضا نعطيكم خارطة بمواقع المراكز في عموم العراق. بدأ عملنا بعد موافقة مجلس الوزراء بجلسته المنعقدة بتاريخ 11/9/2012 على انطلاق حملة محو الأمية في العراق تزامنا مع اليوم العالمي لمحو الأمية (يصادف 8 ايلول من كل عام) وصدر قرار مجلس الوزراء الموقر المرقم ( 322 ) لسنة 2012 الذي أعلن بموجبه انطلاق الحملة في 12 / 9 / 2012 وحدد مكافآت نقدية للدارسين مقدارها ( 5000 ) آلاف دينار عراقي عن كل يوم دراسي وكذلك حوافز للعاملين في مراكز محو الأمية.لدينا الان في بغداد (6) مديريات للتربية، وفي كل مديرية قسم لمحو الامية يرتبط بنا بشكل مباشر اداريا وماليا وفنيا. والمدير العام للتربية هو نائب رئيس مجلس محو الأمية في المحافظة وتوجد مجالس في الاقضية والنواحي ترتبط إداريا بمجلس المحافظة حسب المادة ( 13 ) من القانون وباشرت تلك التشكيلات بأعمالها حيث تولت مسؤولية تهيئة المجتمع لاستقبال هذا المشروع والتفاعل معه من خلال التحرك المباشر على المراجع والمؤسسات الدينية والاجتماعية والإعلامية وتهيئة المراكز لاستقبال وتسجيل الدارسين.
 
ما هي الآلية التي يتم فيها تشكيل مراكز محو الأمية في المدن، هل على اساس الكثافة السكانية، ام هنالك دراسات ميدانية لعدد الاميين في تلك المناطق؟
 
حيثما يتوفر الدارس يتوفر المركز، يعني اذا توفر عدد بسيط من الدارسين نفتح شعبة، بمعنى ان الحد الادنى لفتح شعبة (15) دارساً، والحد الادنى لفتح مركز (3) شعب، ويعين له مدير ومحاضرون. وتكون اعمار المشمولين بالقانون من (15) سنة فما فوق، اما دون (15) فهنالك التعليم المسرع وهو ضمن المديرية العامة للتعليم العام، وايضا هنالك مدارس لليافعين لغاية (15) سنة.
 
المناهج الدراسية، هل هي نفسها التي كانت معتمدة سابقا، ام ان هنالك مناهج جديدة تنسجم مع المرحلة الراهنة؟.
 
المناهج جديدة، تختلف عن مناهج الحملة السابقة، لدينا ثلاث مواد، القراءة، والحساب، والثقافة العامة، الثقافة العامة فيها مواد مختلفة عن حقوق الانسان وحقوق المرأة، مواد تتماشى مع طبيعة النظام الديمقراطي الجديد، وتعزز روح المواطنة لدى الدارس.
 
هل هنالك حوافز مادية للدارسين؟
 
بالتأكيد، فالقانون اقر مبلغ (5) آلاف دينار للدارس عن كل يوم دراسي، ومبلغ (150) ألف دينار شهريا للمحاضر.  وسبق ان سلمنا هذه الحوافز وتابعتها الصحف والقنوات الفضائية، ونحن الان بصدد توزيع الحوافز لمرحلة الاساس. لكن هناك امراً مهماً وهو حق الانسان العراقي بالتعلم اولا، نحن لانكتفي بتعليمه القراءة والكتابة وبعض المهارات الاخرى، واملنا ان تساهم معنا كل الفعاليات الانتاجية في احتواء هؤلاء الدارسين بعد اكمالهم للدورات المهنية، نحن نريد شعباً منتجاً وليس مستهلكاً فقط.
 
ما عدد السنوات الدراسية في هذه الحملة ؟
 
لدينا مرحلتان، مرحلة الاساس ومرحلة التكميل، وكل مرحلة (7) اشهر، يحصل بعدها الدارس على شهادة معادلة لشهادة الرابع الابتدائي، وللمعلومة اننا ندرس القراءة بأربع لغات، العربية والكردية والتركمانية والسريانية، وهذا انجاز اقرت به الامم المتحدة واعتبرته عملا كبيرا، لان العراق تفرد بهذا الموضوع من بين الدول. وسنقوم بفتح صفي الخامس والسادس في العام الدراسي القادم للراغبين في اكمال دراستهم الابتدائية. كما ان لدينا مراكز تنمية المهارات اضافة لتعليم القراءة والكتابة، لدينا اكثر من (100) مركز للتعليم المهني وفي مختلف الاختصاصات المهنية، الحلاقة والخياطة والصناعات الغذائية والحاسوب والاسعافات الاولية، وقد تخرج من هذه المراكز عدد لابأس به ومنحناهم شهادات تؤهلهم للعمل في هذه المهن.
 
هل هناك تجاوب من قبل المواطنين لهذا المشروع الكبير؟
 
بالتأكيد، لقد التحق بالحملة نصف مليون دارس، وهذا رقم كبير ودليل على الاقبال المتزايد من قبل المشمولين بهذا القانون، خاصة وانه اقترن بموضوع توزيع الحوافز، ورغم وجود بعض المشاكل في آلية توزيع الحوافز في الدورة اللاحقة وتأخر صرفها، مما قلل نسبة اقبال الدارسين، الا ان الاعلام ساعدنا في مسعانا وعمل بشكل مساند وافضل في الدورة الثانية مما ساعد في التحاق (300) ألف دارس. والان لدينا (600) ألف دارس في مرحلتي الاساس والتكميل، ولدينا (6000) مركز منتشرة في عموم العراق، وممكن فتح مراكز اخرى ان كانت هناك ضرورة.
 
ما مدى تعاون الاعلام معكم في هذه الحملة الوطنية ؟
 
في بداية عملنا كان دور الاعلام بسيطاً والتعاون شبه معدوم، لكنه الان افضل، اغلب الصحف بدأت بنشر نشاطاتنا وتغطية موضوع توزيع الحوافز،وحصلنا على اوقات بث مجانية من شبكة الاعلام العراقي، والتلفزيون التربوي، والحقيقة ان تخصيصاتنا الاعلامية في الموازنة السابقة الى الموازنة الحالية 2013 كانت صفراً. وهذا معناه انك لاتستطيع ان تقوم بحملة اعلامية واسعة لتحقيق اهداف القانون، لكن مع ذلك تمكنا من طباعة الكثير من البوسترات ولوحات الدلالة وبالتعاون مع جهات متعددة، وفي الموازنة الجديدة سيتم رصد تخصيصات مالية للنشاط الاعلامي، كذلك اتفقنا مع اليونسكو على تمويل حملات اعلامية. ويبقى اعلامنا المحلي هو الاهم فمن خلاله نستطيع اقناع الامي بالدراسة لاجل التعلم وليس من اجل مبلغ المكافأة. ونحن الان بصدد مشروع جديد ننتظر موافقة معالي رئيس الهيأة عليه وسنتصل بكم وسيكون لكم قصب السبق بالكتابة عنه، انه مشروع كبير لم يطبق في اي من الدول الاخرى ولو طبق في العراق فمعنى ذلك اننا سنقطع اشواطا متقدمة جدا في محو الامية في البلاد.
 
(20 ) منظمة مسجلة تعاونت معنا
 
والتقينا الأستاذ ماهر العياش معاون المدير العام للشؤون الإدارية والمالية ليتحدث لنا عن تعاون الوزارات مع الهيأة فقال: نحن لانستطيع النجاح بهذا الجهد الفردي، الحملة تحتاج اسناد ومشاركة الجميع، والوزارات جميعها معنية بتقديم العون والمساعدة والمشاركة. وهناك وزارات قامت بجولات ميدانية لمراكز محو الامية، واطلعت على سير العملية التدريسية، وساهمت بحلول لمشاكل بعض الدارسين والتي تتعلق بعمل وزاراتهم، واخبرونا بذلك من خلال كتب رسمية، وهي مناسبة لتوطيد علاقة هذه الوزارات بالمواطنين، واخص بالذكر وزارتي التجارة والزراعة، وكذلك وزارة حقوق الانسان، وحتى وزارة الدفاع التي هي عضو في الهيأة العليا، نحن نوفر الفرص لهذه الوزارات بالمساهمة بالحملة من خلال الزيارات وتقديم المشورة والاستماع لمشاكل الدارسين وعوائلهم من اجل تعزيز الثقة والتفاهم بين المواطن والمؤسسة الرسمية. كذلك عقدنا اتفاقاً مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من اجل فتح مراكزهم المهنية لعدد من الدارسين. انا اعتقد ان التعاون موجود لكننا نطمح ان يكون انشط واوسع.
 
هل هناك تعاون ومشاركة من منظمات المجتمع المدني؟
 
حقيقة ان هنالك بحدود (20) منظمة مسجلة في وزارة التربية كان لها دور فاعل في تحشيد الدارسين قبل انطلاق الحملة، لكن للاسف لم توثق هذه النشاطات بحيث نستطيع ان نعطي ارقاما دقيقة فيها، والتحق في مراكزنا الكثير من الذين درسوا في هذه المنظمات وتحولوا الينا متعلمين تقريبا، وبعد اختبارهم ادخلناهم مرحلة التكميل مباشرة، وقسم آخر امتحناهم الامتحان النهائي ومنحناهم الشهادة، وهذا بفضل عمل منظمات المجتمع المدني المعنية بالتربية والتعليم، كذلك اليونسكو فهي مساهم نشيط في حملتنا ويتم التنسيق لاقامة ورش عمل ودورات كبيرة.
 
50 مليار دينار
 
� رافقنا في هذه الجولة الزميل الناطق الاعلامي الرسمي للهيئة العليا لمحو الامية مؤيد خضير عبيد وقال:"ان الدوام سيكون يوم الجمعة فقط في بغداد والمحافظات. واضاف" يكون دوام مراكز محو الامية بدءا من 1-6-2014 لغاية 5 / 7 / 2014، أربعة أيام في الأسبوع بضمنها الجمعة والسبت تعويضا لأيام عطلة السبت المقرة من مجلس الوزراء". وأكد " انه تم استحصال موافقة مجلس الوزراء العراقي على اطلاق مخصصات الدارسين والمحاضرين ومدراء المراكز وكل المشرفين والمتابعين لمشروع وحملة محو الامية. واضاف مؤيد "ان الدفعة الاولى من المبالغ التي وافق عليها مجلس الوزراء بلغت 50 مليار دينار، وان الفترة المقبلة ستشهد صرف المستحقات لجميع من شملهم القرار دون اي استثناء.
 
وماذا عن تدريب الكوادر التي تشرف على تعليم الدارسين ؟
 
لم نحصل على تخصيصات للاعلام في الموازنة السابقة وكذلك التدريب، وكان اهم مشكلتين واجهتنا عند شروعنا بالعمل. الان نعمل على تنظيم مشروع كبير لتدريب (2500) معلم على دفعات، الدفعة الاولى (20) متدرباً سيلتحقون باليونسكو في دورة كقادة تدريب، وهم بدورهم سيدربون (210) متدربين، وهؤلاء سيقومون بتدريب (2500) متدرب آخر، وهو العدد الذي نطمح اليه.
 
راتب شهري
 
� احدى المحاضرات من تربية الرصافة دعت الى "ضرورة تعيين خريجات الاعوام السابقة والحالية وان يتم شمولنا براتب شهري نستطيع من خلاله ان نسد احتياجات عوائلنا في ظل هذه الظروف الصعبة. نحن نحتاج الى وقفة جادة من صاحب القرار لانهاء ما نعانيه مع اسرنا.
� بعض المحاضرين طالبوا بضرورة تثبيت من يعمل بهكذا مدارس على ملاك وزارة التربية ليزجوا بعدها الى ملاكات التربية ومدارسها كلا حسب اختصاصه، فهم يبذلون جهدا متميزا من اجل انجاح هذه الحملة وتحقيق اهدافها ويقولون انه واجب عليهم وعلى الدولة ان تعطيهم قدرهم وتجازيهم بالامر الذي يطلبوه.
 
شباب أوفياء
 
� ويرى الحاج ابو كريم / دارس في مراكز محو الامية ان  "الجهد الذي يقع على المعلمين في مراكز محو الامية يستحق التقدير، فرغم تأخر سنّي وشيخوختي الا اني اجد شباباً اوفياء لخدمة ابناء هذا الوطن، فهم في احيان كثيرة يجلسون بجانبي ويقومون بتعليمي كيفية مسك القلم والكتابة، وهم بحق ابناء نفتخر بهم.
 
مشروع وطني
 
� وتؤكد شيماء البيضاني / مدرسة ان "تعليم شريحة لا تعرف القراءة والكتابة مع تقدمها بالسن امر في غاية الصعوبة ". ودعت البيضاني الى " تبني مشروع وطني جاد يضيف استحقاقات مدرسي محو الامية الى تخصيصات الحملة الوطنية لمحو الامية، اذا لم يقرروا تعيينهم على ملاك وزارتهم".
� احدى الدارسات قالت: كنت لا استطيع القراءة واستعين بالاخرين لمساعدتي، ولكني الان استطيع قراءة اللوحات في المستشفى مثلا  واعرف من خلالها اين الصيدلية واين المختبر واين الطبيب دون الاستعانة بأحد، هذه فرصة وفرتها الدولة لي لماذا لا استثمرها، في البداية التحقت بسبب مبلغ المكافأة، ولكني اشعر الان بانني حصلت على شيء اعظم من المال.
 
هامش
 
جاء في الأسبـاب الموجبة لتشريع قانون محو الأمية:
(بغية القضاء على الأمية الناتجة عن ظروف المرحلة السابقة وانطلاقاً مما يتضمنه الدستور من كون التعليم عاملاً أساسيا لتقدم المجتمع وحق تكفله الدولة للمواطنين وتنفيذاً لمهماتها في مكافحة الأمية وإيصال الأميين إلى المستوى الحضاري الذي يمكنهم من تطوير حياتهم ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً وتمكينهم من ممارسة حقوق المواطنة الصالحة والتزاماتها).

ص9

بمناسبة يوم الطفل العالمي
احتفالات وتوزيع هدايا للاطفال في المحافظات
 
 
 
طريق الشعب – خاص
تحتفل شعوب العالم باطفالها في يوم الاول من حزيران من كل عام بمناسبة يوم الطفل العالمي والذي اعتمد من قبل منظمة الامم المتحدة ، باعتبار الاطفال الشريحة الأهم في المجتمعات والأساس لبناء مستقبل زاهر للوطن، وفي هذا اليوم تسعى رابطة المراة العراقية للاحتفاء بيوم الطفولة من اجل رسم ابتسامة فرح على وجوه اطفال العراق الذين يعيشون اوضاعا مضطربة بسبب تردي الوضع الامني وشح الخدمات الاساسية من تعليم في مدارس نموذجية وتوفير رعاية صحية في مؤسسات متخصصة بالاطفال،والاهتمام بتوفير ظروف بيئية وصحية واجتماعية لاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
و قد اقامت منظمات المجتمع المدني فعاليات واحتفالات في انحاء متفرقة من البلاد وبلدان الخارج.
 
 
 
فرحة اطفال كربلاء بعيدهم
 
على قاعة منتدى شباب الوحدة أقامت رابطة المرأة العراقية فرع كربلاء، احتفالية كبيرة بمناسبة عيد الطفل العالمي، حضرها العشرات من الاطفال وعوائلهم والشخصيات الرسمية الممثلة للمؤسسات الحكومية، و منهم  مستشارة المحافظ  للجنة التربية الأستاذة جميلة عبد المحسن والأستاذة بشرى حسن عاشور رئيس لجنة المتابعة في المجلس وكذلك عدد من الأساتذة وشخصيات ممثلة لمنظمات المجتمع المدني ومنظمات متخصصة للدفاع عن حقوق الإنسان،  وقد أشدن بدور الرابطة المتميز على إقامة هذه الاحتفالية للأطفال وإدخال البهجة الى نفوسهم، تخلل الحفل فعاليات فنية ومسابقات بين فرق الأطفال واختتم بتوزيع الحلوى والمرطبات وتكريم اكثر من 240 طفل منهم.
 
توزيع هدايا لأطفال العشوائيات ببابل
 
بادرت رابطة المرأة العراقية فرع بابل السبت الماضي بزيارة لأحدى المجمعات السكنية العشوائية المنتشرة في المحافظة والتي تغص باعداد كبيرة من الاطفال المحرومين، وذلك لتقديم التهاني وتوزيع الهدايا الرمزية  والبسيطة لهم وتقديم المساعدات للاسر الفقيرة، وذلك بمناسبة يوم الطفل العالمي.
احتفالية في النجف
 
تعاونت رابطة المرأة العراقية مع البيت الثقافي وجمعية الامل ودار ثقافة الطفل ومديرية المرور في محافظة النجف، على تنظيم حفل بهيج على حدائق مديرية المرور في شارع الكوفة بمناسبة عيد الطفل العالمي، وبحضور عدد من ممثلي  منظمات المجتمع المدني بالمحافظة، بالاضافة الى الحضور الحاشد للاطفال وعوائلهم، وقد وزعت الهدايا لهم من الجهات المنظمة للحفل، كما قدمت هدايا من قبل السيدة زينب العلوي عضو مجلس محافظة النجف عن لجنة المرأة والطفل للاطفال الحاضرين، تضمن الحفل فعاليات ومسابقات اطفال أسعدتهم.
 
اطفال المثنى يحتفلون بيوم الطفل العالمي
 
تحت شعار "اﻻول من حزيران يوم الطفل العالمي...منطلقنا للدفاع عن حقوق اطفال العراق وضمان مستقبلهم" اقامت رابطة المرأة في السماوه حفلا خاصا للا طفال على متنزه السماوه العائلي حضرة عدد كبير من اﻻطفال و عوائلهم.
تخللت فقرات الحفل اناشيد جماعيه واغاني وطنيه تغنى بها اﻻطفال للوطن و للطفوله وهم فرحون ترتسم البهجه على وجوههم.
بعدما القيت قصائد جميلة من قبل اﻻطفال.....ورقص اﻻطفال فرحين على انغام الموسيقى. ..وتم تقديم الحلوى ....والمرطبات للحضور وتوزيع الهدايا للﻻطفال من قبل السيده ام مسار مسؤوله الرابطة والسيدة ام بشار عضوة الرابطة
اشتركت جميع عضوات رابطة المرأة في السماوه بإدارة الحفل ،وقد وزع بيان رابطة المرأة بهذة المناسبة على الحضور...
 
اطفال الديوانية
 
شاركت رابطة المرأة العراقية فرع الديوانية، الاطفال فرحتهم بعيدهم العالمي، واقامت حفلا ترفيهيا بالمناسبة على حدائق متنزه الحرية في المحافظة، ابتدأ الحفل بالترحيب بالحضور الكريم وعزف النشيد الوطني، ثم قرأ بيان الرابطة المركزي بالمناسبة، ضم الحفل عروض وأناشيد للأطفال وعرض لإعمال يدوية ورسوم للأطفال ومسابقات ترفيهية وتوزيع الحلوى والهدايا لهم..وقد نالت الاحتفالية استحسان الحضور الذين علا صوت تصفيقهم الحار اجواء المنتزه.
 
واحتفال في هولندا
 
اقامت رابطة المرأة العراقية وجمعية النساء العراقيات في هولندا والنادي الثقافي المندائي في لاهاي  يوم السبت الماضي  على قاعة جمعية النساء العراقيات في لاهاي احتفالها السنوي بمناسبة يوم الطفل العالمي حيث زينت جدران القاعة بشعارات الرابطة ولوحة لخارطة العراق الصقت عليها فراشات ملونة تتضمن امنيات الاطفال و عوائلهم لاطفال العراق منها السلام والامان والسكن والتعليم اللائق لهم، انجزت هذه اللوحة في عام 2006 وقد جرى مراجعة الامنيات التي خطت عليها من قبل بعض من شاركوا في الكتابة لمقارنة ما أنجز منها خلال هذه السنوات الثمانية ولكن للأسف لم يتغير شيء من الواقع المرير لاطفالنا، كما زينت القاعة بالشرائط الملونة.
كانت بداية الحفل الترحيب بالاطفال وعوائلهم باللغة العربية والهولندية ومن ثم التئم الاطفال امام جدارية عرضت عليها صور تعكس واقع الاطفال في العراق وقد قدم  شرح باللغة الهولندية من قبل الشاب سالار مهند من اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا مع الشابة ديفون حسني والمقارنة بما يتمتعون به من حقوق في هولندا وما يعانيه اطفالنا الاحبة في العراق.
قدم اطفال دورة اللغة العربية الصف الثاني (فادي ومحمد وعلي وسام ) مقاطع مما تعلموه من اناشيد باللغة العربية كانت محل فرح واعتزاز عوائلهم واستحسان الجميع. كان للعب وورشات الرسم والاعمال اليدوية حيزا كبيراً في الاحتفالية حيث قامت مجموعة من الاطفال بالرسم وعمل الاكسسوارات او تشكيل بالطين الصناعي اضافة الى العديد من المسابقات و الالعاب وكان للعوائل دور كبير في المساهمة مع عضوات الهيئات الادارية للمنظمات المقيمة للاحتفالية في الاشراف على الالعاب والتشجيع والتقاط الصور.
في الختام تم توزيع الحلويات والمرطبات والهدايا على جميع الاطفال واشتركت العوائل بتناول ما جلبوه من طعام وقضى الجميع وقتا ممتعا.
 
 
 
...............................
 
 
 
كلمة الصفحة ...
 
 
 
من أباح «اغتصاب» الطفولة في يوم عيدها؟
 
في غمرة التهيؤ للاحتفال بيوم الطفل العالمي في الاول من حزيران الحالي، كان خبر مقتل «الطفلة» دينا في محافظة دهوك الشمالية كالصاعقة المدوية التي شابت الفرح بمسحة حزن، وقد ذكرني الخبر بحادثة وقعت في مدينة البصرة الجنوبية لطفل يبلغ الثامنة من عمره في الصف الثالث الابتدائي يعاني من ضعف البصر تعرض لحادثة اغتصاب أثناء عودته من المدرسة ومروره في إحدى الشوارع المؤدية لمنزله، عندما اعترض طريقه اثنان من الصبية الاشقياء يركبان عربة يجرها حمار وأرغماه على الصعود الى العربة وتم أخذه الى ركن من اركان الحي واغتصبوه حتى أغمي عليه وتركاه وذهبا كل في سبيله. لم ينقاد الاب الى الاعراف العشائرية  للقصاص من الجناة بل قام برفع دعوى قضائية ضد المجرمين وبعد التعرف عليهما من قبل المجني عليه كونهما كانا صديقيه من نفس المنطقة، اعترف المتهمان خلال التحقيق، فرأت المحكمة على ضوء ما حصلت عليه من ادلة منها اقوال المدعي بالحق الشخصي واقوال المجني عليه الحدث وأقوال مفرزة الشرطة واعتراف المتهمين امام المحقق وقاضي التحقيق وما جاء بالتقرير الطبي الصادر عن معهد الطب العدلي، التي كانت  كافية ومقنعة للإدانة وفق قانون العقوبات لتحكم عليهما بإيداعهما في مدرسة تأهيل الفتيان لمدة خمس عشرة سنة.
فيما كان مقتل الطفلة دنيا ذات الخمس عشر ربيعا بأبشع صورة على يد زوجها و»مغتصبها» في نفس الوقت. اذ تناقلت الاخبار صور متعددة عن طريقة قتلها البشعة بين عشر اطلاقات في جسدها الغض وبين تشويهه. فأية سادية تملكت هذا الوحش الكاسر ليقتل طفلة بريئة، بل الانكى ان الطفلة زوجة القاتل الثانية، فهل عرفتم او سمعتم بمثل هذا الاجرام بحق الطفولة؟
قد يكون الانتهاك في المثال الاول غير مشرعن ويحاسب عليه القانون، فيما لو لجأ ذوي المتحرش الى القضاء، ولم يسلك دروب الصمت خوفا من التداعيات الاجتماعية السلبية عليهم، لكن الحادثة الثانية «مقتل دينا» فأن الاغتصاب تم بتشريع قانوني وديني واجتماعي (الزواج). وهنا أتساءل.. من الذي عقد القران لطفلة وتحت قبة أية محكمة شرعية؟ ولماذا لم تستطع الاجهزة الامنية العثور عليه ومحاكمته والاقتصاص منه ومن ذويها الذين زوجوها وهي بمثل هذا العمر؟
نأمل ان لا يسدل الستار على جريمة مقتل دينا ليفلت الجاني من العقاب وبعنوان غسل العار العشائري او عدم العثور عليه لتسقط الجريمة بتقادم الزمن.
فيما يتطلب من الجهات الحكومية والمدنية ايجاد الحلول العلمية لظاهرة الاغتصاب من خلال المدرسة والبيت والجامعة ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين خوفا من الانحرافات التي تسببها للفرد والمجتمع، فالبنات والاولاد ممن يتعرضون لحوادث اغتصاب يكونون عرضة لاضطرابات ومشاكل نفسية واجتماعية وصحية و تداعيات سلبية على تكوين وبناء شخصياتهم لفترة طويلة بحسب قول المختصصين.فكيف الحال اذا كان الاغتصاب مشرعنا وتحت مسمى الزواج؟
 
سهاد ناجي
 
 
 
 
.......................................
 
 
في بابل.. سوق الحطابات يحكي قصة إرث مدينة ونساء معدمات
 
 
 
 
بابل – وكالات
اعتادت مجموعة من النساء الريفيات اللواتي يمتهنّ جمع الحطب وبيعه لتوفير احتياجاتهن هن وعائلاتهن مطلع أربعينيات القرن الماضي أن يعرضن بضاعتهن في ساحة صغيرة وسط مدينة الحلة التابعة لمحافظة بابل، ليتحول مكانهن بعد ذلك إلى "سوق الحطابات".
ازدهر السوق في تلك الحقبة، لكثرة استعمال الحطب ودخوله في أغلب مفاصل الحياة اليومية، حتى انتفت الحاجة له، في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، بعد انتشار أدوات الطبخ الحديثة وغيرها، ما دعا بائعات الحطب إلى تغيير مهنتهن.  فتحولت البضاعة الجديدة لبائعات الحطب من الحطب الى الملابس المستعملة والخردة، حيث بدأن ببيع هذه المواد لتأمين المعيشة، وتوفير مورد لإعالة عوائلهن.
تقول أم خالد، إحدى اللواتي امتهن بيع الحطب في السوق، منتصف الستينيات، "كنت أجمع الحطب من بستاننا الواقع في منطقة عوفي (22 كم غربي الحلة) وأبيعه في السوق". وتضيف ام خالد بقولها: المبلغ الذي أجنيه من بيع الحطب يكفيني لأشهر، أما اليوم فأنا أبيع الملابس المستعملة في السوق نفسها، لكن الربح اليومي لا يغطي نفقات العائلة اليومية.
 
في السابق أرباح بيع الحطب، تجاوزت حد المعيشة اليومية
 
وتبين أم عبد الله (70 عاماً)، بقولها "كنت أجني مالاً وفيراً من بيع الحطب، علما أنني كنت أبيعه ثلاث مرات في الأسبوع، ما مكنني من شراء أرض زراعية مساحتها 20 دونماً، في منطقة المجري، وهذه الارض اليوم مثمرة، وستبقى إرثا لأولادي وأحفادي، وذلك بفضل الحطب"، مضيفة "أيام السوق كانت جميلة، رغم قسوتها ومشقة جمع الحطب، أتمنى لو تعود".
 
زبائن السوق اغلبهم من ذوي الدخل المحدود
 
ويقول عبد الرضا الدفاعي، الذي وجد له مكانا لبيع الملابس المستعملة، "منذ خمس سنوات وأنا أبيع الملابس المستعملة في السوق، وهناك من يشتري هذه الملابس كونه لا يحصل على دخل شهري يمكنه من شراء ملابس جديدة، وأغلب زبائني من الكسبة والعمال، الذين يجدون فيها ما يحتاجونه وبأسعار زهيدة"،
 
اخيرا
 
سوق الحطابات من الأسواق القديمة في مدينة الحلة، وحتى اليوم ما زال محتفظاً باسمه رغم عدم بيع الحطب فيه، بسبب تقدم عجلة الحياة، لكن أبناء بابل ما زالوا يسمونه بنفس الاسم، وهو جزء من تراث الحلة والذين يؤمن فرص عمل لنساء فقيرات.  فمن يستجيب لدعوة الاهتمام ببائعات السوق وتوفير فرص عمل لهن او شمولهن برواتب  توفر لهن ولعوائلهن عيشا كريما يقيهن الحاجة الى العمل خصوصا و ان معظمهن ممن تقدمت بهن السن وتجاوزن الخمسين والستين عاما؟. 
 
 
 
 
.....................................
 
 
حكاياتهن ...
 
 
 
 
هموم طالبة جامعية
(14)
 
كنت اسمع مقولة يرددونها في بيتنا وبيت عمي وهي (أن البيوت أسرار) في البدء لم أفهم معناها ولكنني عندما كبرت فهمت أن هذه الأربعة جدران هي الحواجز المانعة للكشف عما يجري في داخلها، ولا يمكن معرفة أسرارها إلا أذا تهدمت هذه الجدران، ومن الأمور التي لا تغيب عن ذاكرتي، كانت إحدى العوائل التي تسكن قريبا من بيتنا عندما يتشاجر الزوج مع زوجته فأنها (أي الزوجة) تقف عند باب البيت وتبدأ بالسب والشتم بأعلى صوتها، فيسمعها جميع الجيران، ولهذا فأن إسرار بيتهم معروفة ربما لأكثر أبناء مدينتنا.
ولكن هذه المقولة (البيوت أسرار) لا يمكن تطبيقها على الأقسام الداخلية، رغم أن الغرف هناك محاطة بأربعة جدران وسقف، فكل ما يدور في غرف الأقسام تقريبا، يكون معروفا لجميع طالبات ذلك القسم وربما يتعدى ذلك إلى كلياتهن، والسبب الرئيس في ذلك على ما اعتقد، هو أن الطالبات اللواتي يعشن في هذه الأقسام غير منتميات إلى هذا السكن وهو لا يعني لهنَّ أكثر من مكان للإيواء توفره الدولة مجانا، والعلاقات فيما بينهن هي علاقات طارئة لا تدوم أكثر من أربع سنوات وينتهي كل شيء بانقضاء هذه السنوات، إلا بعض العلاقات الصداقية الحميمة.
تذكرت هذه الجملة (البيوت أسرار) بعدما اتصل بي تلفونيا عبد الله أبن عمي قبل أيام، وبعد أن  سألني عن دراستي وصحتي أنتقل بشكل مفاجئ إلى موضوع أخر، بدأه بمقدمة طويلة عن تاريخ عائلتنا واحترام أهل المدينة لها ومكانتها الاجتماعية، حاولت أكثر من مرة مقاطعة كلامه من أنني أعرف كل هذا ولكنه تجاوز مقاطعاتي وواصل حديثه بلغة أخرى من أنني ليس فقط ابنة عمه وإنما أنا أخته وشرفه، وأردف قائلا بما أنه إنسان مثقف ومتنور يريد أن يعالج الموضوع بشكل هادئ قبل أن يتطور ويخلق أزمة كبيرة ربما ستكون نتائجها وخيمة على العائلة وعليّ أنا شخصيا، وعند هذه النقطة قاطعته صارخة به.
- عبدالله إذا ما أتگول أنا شنو اللي مسويته بحيث إيأثر على العائلة وعليّ شخصيا..راح أغلق التلفون...فقال لي
- أنت عندك علاقة ويه واحد مسيحي
- شلون عرفت عندي علاقة بواحد مسيحي؟ فقال
- بلي عرفت وأسمه بنيامين.
عند ذلك تذكرت، فقد أتصل بي بنيامين قبل اتصال عبدالله بثلاثة أيام وأخطأت في ذكر أسمه عندها سألتني وصال (ها عيني من وين هذا بنيامين؟؟) فقلت لها طالب معنا في الكلية.
 
حنان عبد الحسين
 
 
 
 
....................................
 
 
الاتفاقيات الدولية بشأن حقوق المرأة في الشرق الاوسط
 
 
 
بابل - حسينة بنيان
عندما يتداول الحديث عن حقوق المرأة يجب أن لا يفصل عن موضوع حقوق الانسان. فالمرأة هي الجزء المهم والمكمل للحياة على الارض ضمن الاصعدة الانسانية والاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، ما ترتب على ذلك خاصية موضوع حقوق المرأة في طرحها العلمي والادبي، لكنها تلتقي مع المطالبة بحقوق الانسان على اساس الكرامة والمساواة بين البشر. فالقوانين العالمية، التي تخص حقوق الانسان ترفض التمييز بين الجنسين لأن لكليهما حقوقا وعليه واجبات بغضّ النظر عن الاصول والاجناس والالوان.
 
 
وبدءا بميثاق الامم المتحدة الصادر عام 1945 الذي أُعتمد كأول معاهدة دولية نصت على المساواة بين النساء والرجال في الحقوق والواجبات. كما اكد بمبادرته بالقضاء على التمييز ضد المرأة، ومن هنا تأسست لجنة (حقوق المرأة) عام (1946) التي تهتم بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة.. والتي شكلت حلقات لمتابعة اوضاع المرأة والتثقيف بحقوقها في الكثير من الدول وبشكل خاص في مناطق الشرق الاوسط باعتبار المرأة في هذه المناطق مازالت في وضع متخلّف ومُحارب من قبل المجتمع والعديد من المؤسسات الحكومية والمدنية.
وبما يخص الحقوق السياسية للمرأة وحقها في الانتخاب والتصويت والترشيح والمشاركة الفاعلة في المجال السياسي، اعلنت الامم المتحدة العديد من الاتفاقيات الدولية، واهمها اتفاقية عام (1958) بما تتعلق أعطاء المرأة المتزوجة من اجنبي الحق في اكتساب جنسية الزوج، كما يمكنها منح جنسيتها لزوجها واولادها.
كما صدر اعلان خاص من الامم المتحدة عام (1967) متكون من 11 مادة أكدت فيه على ضرورة العمل من اجل تطبيق ما جاء في المواثيق الدولية السابقة بحق المرأة، وخاصة مسألة محاربة التمييز ضدها. بعدها اعلنت الامم المتحدة الاتفاقية الدولية "سيداو" في عام 1981 والتي تضمنت جميع فقراتها ونصوصها حقوق المرأة ووقف التمييز ضدها، فاصبحت المادة القانونية لاجل تعزيز حماية المرأة والحد من التمييز ضدها.
 وفي عام (1993) عُقد المؤتمر العالمي لحقوق الانسان في (فيينا)، الذي اكد على الحقوق المتساوية بين الرجل والمرأة، كما وضّح بأن النساء في اكثر مناطق العالم مازلن يتعرضن للاستغلال والاضطهاد. وتقرر عن المؤتمر بضرورة تثبيت الحقوق القانونية التي تحمي النساء من هذا الاستغلال والتمييز ويتوجب على المجتمعات الانسانية دمج النساء في عملية التنمية والاستفادة من قابلياتهن وقدراتهن على كافة الاصعدة.
وقد اقر اعلان في مصر من قبل مجلس وزراء الخارجية لدول العالم الاسلامي عام (1990) يتضمن الاعلان 25 مادة تطرح قضية حماية الاسرة والمرأة وحق الاختيار لها في الزواج دون شروط العرق واللون والجنسية. اما المادة السادسة من هذا الاعلان تؤكد (أنّ المرأة مساوية للرجل في الكرامة الانسانية ولها حق وعليها واجبات تجاه اسرتها ومجتمعها ولها شخصيتها المدنية وذمتها المالية المستقلة ولها الحق بالاحتفاظ بأسم عائلتها ولقبها ولها الحق في الانتاج العلمي والادبي).
فيما نجد ان تأثير هذه الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي اطلقتها الامم المتحدة على اكثر الدول العربية، هشا، لعدم مصادقة اغلبها على الكثير من الاتفاقيات الدولية بشأن حقوق المرأة. فمثلاً أنَّ هناك 9 دول فقط من مجموع 22 دولة صادقت على اتفاقية  سيداو. 
ففي العراق مثلا، لو نظرنا الى قانون الاحوال الشخصية المرقم (188 لعام 1959) الذي انبثق عن مفاهيم الاتفاقيات الدولية في مجال حقوق الانسان وشكّل مكسباً مادياً ومعنوياً للمرأة العراقية، بسبب ضمان حقوقهن المدنية والانسانية. وهنا يتوجب بالمثقفين والمختصين في هذا المجال العمل لتفعيل هذا القانون.
ختاما أذكر مثلاً صينياً قديماً يقول إنّ "للنساء نصف الارض ونصف السماء" فيما لازالت النظرة الدونية للمرأة في كثير من الدول العربية والاسلامية بالرغم من أن الدين الاسلامي بأصوله أنصف المرأة ورسّخ مكانتها العالية في الاسرة والمجتمع.

ص11

كابيلو يعلن قائمة روسيا لكأس العالم

وكالات
كشف المدرب الإيطالي فابيو كابيلو تشكيلة المنتخب الروسي المكونة من 23 لاعبا والتي ستخوض غمار مباريات كاس العالم الشهر الحالي بالبرازيل. وكانت التشكيلة الرسمية كالاتي :
حراسة المرمى: إيجور أكينفيف (سسكا موسكو)، يوري لوديجي (زينيت سانت بيترسبورج)، سيرجي ريزيكوف (روبن قازان)، خط الدفاع: فاسيلي بيريزوتسكي وسيرغي إيجناشيفيتش وجورجي شكينيكوف (سسكا موسكو)، فلاديمير جرانات وألكسي كوزلوف (ديانامو موسكو)، أندري ييششنكو (أنزي ماكاشكالا)، ديمتري كومباروف (سبارتاك موسكو)، أندري سيمينوف (تيريك جروزني)، خط الوسط: إيجور دينيسوف ويوري زيركوف (دينامو موسكو)، ألان دزاجوف (سسكا موسكو)، رومان شيروكوف ( أف سي كراسنودار)، دنيس جلوشاكوف (سبارتاك موسكو)، فكتور فايزولين وأوليج شاتوف (زينيت سانت بيترسبورج)، خط الهجوم: ألكسندر كرجاكوف (زينيت سانت بيترسبورج)، ألكسي إيونوف وألكسندر كوبورين (دينامو موسكو)، مكسيم كانونيكوف (أمكار بيرم)، ألكسندر ساميدوف (لوكوموتيف موسكو).

.............................
في دوري الكرة الممتاز
بغداد تواجه النفط والجوية يستقبل نفط ميسان

بغداد- رافد البدري
تنطلق اليوم الاربعاء  منافسات الجولة السابعة من المرحلة الثانية للدوري الكروي الممتاز باقامة مباراتين، الاولى تجمع فريقي بغداد وضيفه النفط تقام على ملعب الاول، يسعى فريق بغداد صاحب المركز الثالث برصيد (34) نقطة تحقيق نتيجة ايجابية وكسر النحس الذي لازمه لادوار عديدة، واخرها التعادل مع فريق اربيل بهدف لكل منهما،واضافة ثلاثة نقاط مهمة لرصيده مستفيداً من  عاملي الارض والجمهور، من اجل الضغط على الفرق التي تعتلي الصدارة والوصافة  فريقي الشرطة واربيل، ووضع نفسه في دائرة المنافسة مجدداً.
وسيكون فريق النفط امام مهمة صعبة عندما يلاقي خصمه بغداد، لاسيما وان الفريق خسر اخر لقاء في الجولة السابقة مع الضيف نفط الجنوب بهدف لهدفين، لذلك فان المهمة على النفطيين تبدو صعبة، ولكنها ليست مستحيلة، حيث يحتل النفط المركز التاسع برصيد (27) نقطة، وفي المباراة الثانية يستقبل فريق القوة الجوية على ملعبه فريق نفط ميسان، حيث يسعى الصقور لمصالحة جماهيره والظفر بالنقاط الثلاث التي تعيده الى المنافسة، ومحو  الاثار السلبية التي تعرض لها الفريق بعد ان خسر من المصافي بثلاثية وتعادل مع الزوراء.
ويحتل الجوية المركز الخامس (31) نقطة، اما الضيف نفط ميسان فهو خصم عنيد لايستهان به وقدم مستويات كبيرة  وضع نفسه في المركز الثاني عشر (24) نقطة،  وتستكمل مباريات الجولة المتبقية بعد غد الجمعة، وذلك باقامة خمس مباريات، ففي ملعب نفط الجنوب يضيف اهل الدار فريق النجف.
ويشد فريق الكرخ الرحال صوب محافظة دهوك لملاقاة فريقها، وفي ملعب الميناء سيكون لقاء فريق الميناء وضيفه الشرطة، ويحل فريق اربيل ضيفاً ثقيلاً على فريق المصافي لملاقاته في ملعبه.
وسيكون ملعب كربلاء مسرحاً للقاء فريق كربلاء والضيف فريق الزوراء، وتم تاجيل مباراة الطلبة وزاخو، وذلك لارتباط الفريق الشمالي ببطولة العالم للاقاليم التي تجري منافساتها في السويد.
على صعيد متصل اعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم عن قائمة اللاعبين المحرومين الذين لايحق لهم المشاركة في مباريات الجولة الثانية والعشرين وهم، علي رشيد من الطلبة، ومن الجوية ابراهيم كامل، واللاعبين بو رضا وميران خسرو من اربيل، وعصام ياسين وعلاء الشبلي  من زاخو، ومن فريق بغداد اللاعبين مصطفى احمد وحيدر عبيد، ومن فريق الكرخ عبد القادر طارق وكوامي بابا .
 
 
 
.........................................
 
 
مجلس الوزراء يقرر المشاركة في بطولة خليجي 22
 
وكالات
قرر مجلس الوزراء، مشاركة منتخبنا لكرة القدم في بطولة الخليج في السعودية التي اثارت جدلا في الأوساط الكروية المحلية. وكانت وزارة الشباب والرياضة، أعلنت في الثامن من تشرين الأول 2013، عن انسحاب العراق من دورة خليجي 22 لكرة القدم بعد نقلها الى مدينة جدة السعودية. حيث كانت مقررة في مدينة البصرة.
وما زال أمناء سر الاتحادات الخليجية ينتظرون موقف الاتحاد العراقي النهائي بشأن المشاركة في خليجي 22 والتي ستقام في العاصمة السعودية الرياض خلال المدة من 13 ولغاية 26 من تشرين الثاني من عام 2015. وقال " إن مجلس الوزراء قرر في جلسته اليوم مشاركة العراقي في خليجي جدة. وجاء نقل الدورة من البصرة إلى جدة بعد قرار الاتحاد الدولي (فيفا) وتصريحات رئيسه السويسري جوزيف بلاتر الأخيرة برفض رفع الحظر الدولي على الملاعب العراقية وعدم السماح بإقامة المباريات الودية والرسمية في العراق.
 
اتحاد الكرة يسمي ممثليه لاجتماعات الاتحاد الدولي
 
وكالات
أعلن الإتحاد العراقي لكرة القدم عن مشاركته في اجتماعات الاتحاد الدولي للعبة. وقال عضو الاتحاد فالح موسى إن "رئيس الإتحاد عبد الخالق مسعود، وعضو الإتحاد طارق أحمد سيمثلان العراق باجتماعات الإتحاد الدولي للعبة كرة القدم (الكونغرس) في البرازيل".
وأضاف موسى أن "هذه الاجتماعات ستقام على هامش منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم، والتي ستقام في البرازيل نهاية الشهر الجاري، حيث سيبحث الوفد عدداً من الأمور الهامة التي تخص واقع الكرة العراقية، وأبرزها مسألة رفع الحظر عن إقامة البطولات والمباريات الدولية في العراق".
يذكر أن انتخابات اتحاد كرة القدم أسفرت عن فوز عبد الخالق مسعود برئاسة الاتحاد، وشرار حيدر وعلي جبار بمنصب نائبي الرئيس، فضلا عن فوز الأعضاء كامل زغير ويحيى زغير وفالح موسى وطارق أحمد وكاظم محمد ومحمد جواد وسعد مالح ويحيى كريم وعادل كريم ومالح مهدي.
 
روما يريد التعاقد مع لاعب برشلونة السابق
 
وكالات
في ظل رغبة نادي العاصمة الإيطالية روما في تدعيم صفوف الفريق من اجل المنافسة على البطولات في الموسم المقبل وايضاً من حيث المشاركة في دوري ابطال اوروبا، انتشرت بعض التقارير التي تفيد برغبة فريق العاصمة الايطالية في التعاقد مع المالي الدولي سيدو كايتا لاعب نادي فالنسيا الاسباني. واشارت الاخبار إلى أن روما وصيف بطل الدوري الايطالي الموسم المنصرم يرغب في ضم اللاعب, وأن نادي ليفربول وصيف بطل الدوري الانجليزي الممتاز البريميرليج هو أبرز منافسيه. جدير بالذكر ان تعاقد كايتا مع نادي فالنسيا الاسباني ينتهي بنهاية الموسم الحالي وهو ما يتيح له حرية الانتقال لأي ناد آخر في صفقة انتقال حر بدون مقابل.
 

....................................
 
 
نجوم تغيب عن سماء المونديال

وكالات
أيام فقط تفصلنا عن المونديال، البطولة الأقوى في عالم كرة القدم، إلا أن نخبة من نجوم هذه الرياضة سيغيبون عن الحدث العالمي، إما لعدم تأهل منتخبات بلادهم، أو نتيجة الإصابة.
ومن المؤكد أن أي متابع لكرة القدم العالمية سيعتبر غياب أي لاعب من ريال مدريد عن المونديال خسارة للبطولة، فكيف لو كان هذا اللاعب هو النجم الويلزي للفريق الملكي غاريث بيل الذي كلف الريال نحو 100 مليون يورو بعد ضمه من توتنهام.
الويلزي بيل لن يلعب في البرازيل لأن بلاده لم تحجز بطاقتها إلى المونديال، بل ستتاح له الفرصة للاستمتاع بمشاهدة زملائه الذين تزخر بهم المنتخبات المشاركة.
وسيفتقد عشاق النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، مهارات هذا اللاعب الموهوب وأهدافه المميزة، في مونديال البرازيل، لأن فريقه فشل في تجاوز الملحق الأوروبي أمام المنتخب البرتغالي بقيادة كريستيانو رونالدو.
وخلال الموسمين الماضيين سطع نجم الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي انتقل من بروسيا دورتموند إلى بايرن ميونخ، إلا أن مهارات هذا القناص ستغيب خلال كأس العالم ففريق بلاده فشل في التأهل إلى البطولة العالمية.
وحارس المرمى التشيكي وفريق تشيلسي الإنكليزي، بيتر تشيك سيكون أيضا في صفوف الغائبين عن البطولة العالمية، وكذلك زميله في الفريق، الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش.
كما أن اللاعب النمساوي من أصول فيليبينية لفريق بايرن ميونخ الألماني، ديفيد ألابا لن يحزم حقائبه إلى البرازيل، كما سيفتقد متابعو الكرة عزيمة المنتخب التركي ومهارات أردا توران لاعب أتليتيكو مدريد.
غائبون بسبب الإصابة
 
قد تكون حسرة هؤلاء اللاعبين الذين لم تتأهل منتخباتهم إلى المونديال أقل من أولئك الذين وصلت بلادهم إلى العرس العالمي لكن الإصابة حرمتهم من المشاركة.
فقد خسر المنتخب الإسباني جهود حارسه الثاني فيكتور فالديز بعد تعرضه لقطع في الرباط الصليبي خلال منافسات الدوري الإسباني، كما أن الإصابة تهدد مشاركة كل من خيسوس نافاس والهداف دييغوز كوستا مع الماتادور.
وسيخسر فريق الطواحين الهولندية جهود لاعب الوسط رفائيل فان دير فارت بسبب تعرضه للإصابة أثناء معسكر الفريق التدريبي في البرتغال.
وقد أعلن الجهاز الطبي للمنتخب الإيطالي أن لاعب وسط، ميلان ريكاردو مونتوليفو، انسحب من التشكيلة المشاركة في نهائيات كأس العالم في البرازيل بسبب تعرضه لكسر في ساقه اليسرى.
وتزداد المخاوف في فرنسا من الفترة الطويلة التي قضاها نجم الديوك فرانك ريبيري على مقاعد البدلاء بعد تعرضه للإصابة، ومن عدم جاهزيته للمشاركة في فريقه في المونديال.
وقد دفعت الإصابة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو للجلوس في مقاعد البدلاء في مباراة فريقه الودية ضد اليونان، من أجل التعافي من إصابة تعرض لها في الركبة، وقد يكون مرشحا للغياب عن إحدى مباريات فريقه في المونديال على الأقل.
وتحوم الشكوك بشأن مشاركة المهاجم راداميل فالكاو في تشكيلة منتخب كولومبيا في المونديال، رغم أنه يتعافى من إصابة في أربطة الركبة.
ويواجه منتخب الأورغواي خطر غياب نجمه لويس سواريز الذي يتعافى من جراحة أجراها بعد تعرضه لإصابة في الركبة.
 
.................................
 
 
هل تستعيد الأرجنتين بريقها ؟
 
 
وكالات
شاركت الأرجنتين في جميع نهائيات كأس العالم لكرة القدم باستثناء الأعوام 1938، 1950، 1954، 1970. أول مباراة دولية لها كانت عام 1901 وفازت فيها على أوروجواي 3 -2  وأكبر فوز لها كانت في عام 1942 على إكوادور 12 - 0 واقسى هزيمة لها كانت عام 1958 على يد تشيكوسلوفاكيا 1 - 6. فازت الأرجنتين بنهائيات كأس العالم لكرة القدم مرتين 1978، 1986. فازت الأرجنتين بكاس بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم 14 مرة ابرز اللاعبين الحاليين "خافيير زانيتي" الذي وضعه بيليه في قائمة أحسن 125 لاعباً على قيد الحياة.
ويعتبر الآن المنتخب الأرجنتيني من المنتخبات التي فقدت لمعانها وأصبحت ضعيفة نسبة لألمانيا وإسبانيا وفرنسا وباقي المنتخبات القويه ومن الجدير بالذكر هو ان المنتخب الأرجنتيني لديه تقريبا لاعب واحد مرشح لأفضل لاعب في العالم وهو "ميسي".

.................................
المجموعة الثامنة.. سباق الاحصنة السود
عامر مؤيد
المنتخب الجزائري الممثل الوحيد للعرب في كأس العالم بالبرازيل، سيكون حاضراً في المجموعة الثامنة السهلة نسبيا مقارنة بالمجاميع الأخرى، لكن مع هذا فان المهمة الجزائرية صعبة، خاصة مع وجود المرشح لخطف لقب الحصان الاسود في البطولة المنتخب البلجيكي، اضافة الى الدب الروسي.
الاعتماد الكلي للجزائريين سيكون على المحترفين في مختلف الدوريات الاوروبية الذين اعتادوا على اللعب في بطولة قوية وبالتالي فان المشاركة في كأس العالم لا تعتبر صعبة عليهم خصوصا مع تحقيق الجزائريين نتائج طيبة في البطولة السابقة، حيث تمكنوا من التعادل مع المنتخب الانكليزي.
في حراسة مرمى الجزائريين سيكون لاعب تشسكا صوفيا البلغاري وهاب مبولحي، اما الخط الدفاعي فسيكون حديدياً، مع تواجد الصخرة لاعب اكادميكيا البرتغالي رفيق حليش وبجانبه لاعب واتفورد الانكليزي سعيد بلكلام، اما الجانب الايمن فسيشغله المتألق مجيد بوقرة، فيما يزداد الصراع على الجهة اليسرى بين لاعب نابولي الايطالي فوزي غلام ولاعب ليفورنو الايطالي جمال مصباح لكن الكفة تميل للأخير.
خط الوسط سيقود لاعب اودنيزي الايطالي حسن يبدة، والى جانبه لاعب توتنهام الانكليزي نبيل بن طالب، اما لاعب خيتافي الاسباني مهدي لحسن الذي قد يلعب في مركز الجناح الايسر، والى اليمين سيكون المتألق مع فالنسيا الاسباني سفيان فغولي.
لاعب بورتو البرتغالي نبيل غيلاس قد يتواجد في مركز رأس الحربة مع لاعب سبورتينغ لشبونة اسلام سليماني.
المنتخب الابرز لصدارة المجموعة بلا شك هو الفريق البلجيكي الذي يضم كل العناصر التي تحقق له هذا الشيء، لاسيما مع مشاركة عملاق اتلتيكو مدريد الاسباني كورتوا في حراسة المرمى.
الخط الدفاعي ربما يعتبر من الخطوط القوية في الفريق، حيث سيلعب في قلب الدفاع قائد مانشستر سيتي الانكليزي كومباني، اضافة الى مدافع بايرن ميونيخ فان بويتين، اما الجهة اليمنى فستكون للمتألق مع توتنهام الانكليزي يا فيرتونن، فيما يشتد الصراع على الجانب الايسر الذي قد يذهب الى لاعب الارسنال فيرمايلين.
ارتكاز مانشستر يونايتد الانكليزي مروان فيلايني من المحتمل ان يكون محرك خط الوسط الى جانب كل من لاعب توتنهام الانكليزي موسى ديمبلي، فضلاً عن صانع الالعاب ولاعب فولفسبورج الانكليزي كيفين دي بروين.
القوة الضاربة للفريق هو الخط الهجومي المتكون من أفضل لاعب واعد في العالم بحسب الكثير من المتتبعين والجناح الايسر لتشيلسي الانكليزي ادوين هازارد، وفي مركز المهاجم الصريح سيتواجد مزعج الحراس لوكاكو، اما الجانب الايسر فسيشارك فيه مفاجأة مانشستر يونايتد لهذا الموسم عدنان يانوزاي.
الفريق المرشح لخطف البطاقة الثانية في المجموعة هو المنتخب الروسي الذي سيقف في مرماه حارس تشسكا موسكو الروسي غور اكينفييف، وسيتقدمه في الدفاع الخلفي كل من زميله في الفريق فاسيلي بريزوتسكي، اضافة الى لاعب دينامو موسكو فلاديمير غرانات، المنافسة على أشدها في مركز الظهيرين الايمن والايسر الا ان لاعب سبارتاك موسكو كومباروف قد يشارك على الجهة اليمنى.
خط الوسط سيتألف من لاعب دينامو موسكو الروسي دينسيوف والمتألق مع زينيت سان بطرسبرغ الروسي اوليج شاتوف، فضلاً عن لاعب كراسنودار الروسي رومان شيركوف.
على اليمين من الخط الهجومي سيكون لاعب سبارتاك موسكو دينيس جلوشاكوف، فيما رأس الحربة من نصيب لاعب زينيت كيرجاكوف، اما الجناح الايمن سيتواجد فيه لاعب دينامو موسكو الكسندر كوكرين
كوريا الجنوبية ربما تعد الفريق الاضعف في هذه المجموعة لكنها تبقى منافسة على احدى بطاقات المجموعة، حيث تسعى الى اضافة انجاز جديد لكرتها من خلال التواجد في الدور الثاني للمونديال. حراسة المرمى ستذهب الى لاعب سوون بلوينجز الكوري جونج سونج ريونج، اما الخط الدفاعي سيلعب فيه كل من مدافع نيجاتا الياباني كيم جين سو ويرافقه لاعب اوجسبورج الالماني هونج جيونج هو، اما الجهة اليسرى سيحجزها ظهير كوينز بارك رينجرز الانجليزي يوون سوك يانج، فيما ستكون الجهة اليمنى من نصيب اللاعب اولسان الكوري لي يونج.
قوة الفريق الكوري ستزداد عند خط المنتصف، خاصة مع التناقل السريع للكرة بين اللاعبين، حيث سيكون بقيادة لاعب سندرلاند الانكليزي كي سونج يونج، اضافة الى المتألق مع اوجسبورغ الالماني جي دونج وان، وقد يكون حاضراً لاعب بولتن الانكليزي لي تشونج يونج.
الجناح الايسر للفريق سيشتعل مع مشاركة لاعب كارديف ستي كي بو كيونج، فيما رأس الحربة سيلعب فيه مهاجم ماينتس الالماني كو جا تشيول، وفي الجهة اليمنى سيقحم المدرب لاعب بايرن ليفركوزن الالماني سون هيونج مين.
ص 12
 
"الاعمال الأدبية" لـ دافنشي
 
عن دار التكوين للطباعة والنشر في دمشق، صدرت أخيرا، الترجمة العربية لكتاب "الأعمال الأدبية" لفنان عصر النهضة ليوناردو دافنشي. وقد نقل الترجمة عن الايطالية وهيأ حواشيها أمارجي.
يضم الكتاب جميع الكتابات والملاحظات والمسوَّدات التي كتبها دافنشي، وجمَّعتها دور النشر الإيطالية والعالميَّة تحت تسميات عديدة مثل "كتابات أدبيَّة"، "مسوَّدات ليوناردو دافنشي"، و"كتاب الملاحظات لليوناردو دافنشي".
يقع الكتاب في 256 صفحة من القطع المتوسط.
 
*********
تغريدة الاربعاء ...
 
 
عليجة من قمر
 
أيام الاحتلالين العثماني والبريطاني كان البغاددة يسمون الشحاذ بــ (المكدي) أو (المجدي)، وهو الفقير الذي يتجول في العكود أو الدرابين لاستعطاف الناس واستدرار شفقتهم مستعيناَ بالمسكنة وبنداءاته التي تحنن قلوبهم لجمع قوت عياله. وقد زاد عدد المكادي في بغداد نتيجة الظلم الذي أوجد طبقة الأثرياء (الزناكين) وطبقة الفقراء والمعدمين الذين لا يجدون قوت يومهم فيضطر بعضهم للتسول (الكدية). وكانت الكدية أنواعا:
فهناك من يقف على أبواب الجوامع أيام الجمع عند صلاة الظهر أو قرب المزارات في المناسبات أو يتجول في الأسواق المكتظة بالناس وهو يقرأ الآيات القرآنية والأدعية والدعوات التي تحض على الكرم والاحسان والصدقة واعانة المحتاجين، ومنهم من يستخدم الوسائل الموسيقية كالضرب على الدف والتغني بمدح النبي.
وهناك من يتظاهر بالعمى أو العرج أو يتفق مع بعض المعوقين ليستعطف الناس، وهناك من يمتهن (الكدية) حيلة اذ يمتلك ما يكفيه للعيش عيشة حسنة لكنه يمثل دور الفقير المعدم فيفرش قطعة قماش على الأرض كي يرمي الناس عليها ما تجود به أكفهم من (الخردة) أو يدور على المقاهي ليجمع رزقا أكثر.
وقد وردت الكدية على لسان احدى زوجات البخلاء فكانت تردد كالعدادة:
ياريت ماخذتلي مكدي
ويصير جراب الخبز عندي
يخلص جراب الخبز
أكله كوم يارجال كدي
ومن نداءات المكادي: المال مال الله والصخي (السخي) حبيب الله، عطايا قليلة تدفع بلايا كثيرة عند الله، هنيالك يا فاعل الخير، وينك يا فاعل الخير، وين اليرحم الضرير بليلة جمعة والثواب عند الله، الصدقة تدفع القضا والبلا، دفعة بلا عنكم وعن أولادكم.
ووردت الكدية في الأمثال، ومنها: ابليس اشتغل بكل شغلة يوم.. واشتغل بالجدية أربعين يوم، مجدي من مجدي والله يرحمك يا جدي، اليشتغل بالغروب يكدي بالبوب، يجدي ويهدي، مثل فلس المجدي، الطشت مكدي (من أمثال النساء)، الجدية كيميا، مثل مجدي باب الشيخ، مجدي مايحب مجدي، زلك الشادي أبيت المكادي، مجدي وعليجته قديفة: وهذا المثل يضرب للمعدم الذي يتظاهر بالكبر والأبهة وبما لا يلائم وضعه، فعندما كانت البيوت البغدادية تعطي للمكدي ما يتبقى من غدائها أو عشائها لا سيما التمن والمرق كان المكدي يسكب الطبيخ في اناء معلق برقبته، كان يسكبه فوق بعضه (التمن مع المرق)، وكان يعزل الخبز في «عليجة» يعلقها على كتفه، وعادة ما كانت العليجة تصنع من بقايا «الكواني» الخشنة. أما القذيفة أو حسب النطق البغدادي «قديفة» فهي قماش عالي الجودة، غالي الثمن، أي مثل سعر القمر الصناعي «دجلة» الذي بلغ 200 مليار دينار.
 
ابراهيم الخياط
 
********
 
 
عنكاوا شيعت ابنها البار سعدي المالح 

شيعت مدينة عنكاوا في اربيل السبت الماضي ابنها البار الدكتور سعدي المالح المدير العام للثقافة والفنون السريانية إلى مثواه الأخير بمراسيم مهيبة وسط حضور جماهيري ورسمي كبير. تقدم المشيعين د.كاوه محمود وزير الثقافة والشباب بحكومة اقليم كوردستان وقياديون من الحزب الديمقراطي الكردستاني وشخصيات سياسية وثقافية واجتماعية، وتوجهوا جميعا إلى مقبرة عنكاوا، حيث ووري جثمان الفقيد الثرى.
وعبرت عائلة الفقيد في كلمة القاها شقيقه أمير المالح عند القبر كل المعزين وكل من شارك العائلة مصابها الأليم.
 
 
********
 
 
غسان كنفاني والمقاومة
في جمعية الثقافة للجميع
 
 
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى 47 للهزيمة العربية في 5 حزيران، تنظم جمعية الثقافة للجميع، بالتعاون مع وزارة الثقافة، غدا الخميس، ندوة بعنوان "المقاومة والانسان في السرد القصصي لدى المبدع الكبير غسان كنفاني".
يشارك في الندوة د. صالح زامل، والناقد بشير حاجم، ويديرها د. عبد جاسم الساعدي، وتبدأ في الساعة 11 صباحا على قاعة فؤاد التكرلي الكائنة في منطقة الكرادة الشرقية، قرب مستشفى الراهبات.
والدعوة عامة
 
 
********
 
شكر وتقدير..
 
.. لصديق الحزب الشيوعي العراقي السيد علي طالب، على تبرعه بنسخ مصورة من بعض اعداد جريدة "القاعدة"، لسان حال الحزب، الصادرة سنتي 1943و 1944.

*********
 
على هامش السياسة ...
 
 
موضوع لا يحتاج إلى عنوان
 
يتثاقلُ في روحك اضطرابُ حزينُ ينسجُ خلاياه على إيقاع خلاياك، فتبدو وكأنك أدمنتَ الحزن ونصبت َله سرادق فرح غجري على الطريق الذاهب بك إلى المجهول، وهل هناك أكثر مجهولية مما أنت فيه؟ مادام وطنك � الحلم قد دخل في غياهب سجن المجهول منذ أكثر من خمسين عاما، وليس هناك من دلالة انصع وضوحا من نهران الدم التي تفضي إلى تلك الغياهب، حيث يرقد وطنك � الحلم في إغفاءة لا يعلم أحدٌ متى ينهض منها، لا شيءَ يجعلك تعومُ في بحر من الحزن غير أن العقلية التي سببت كل هذا الضياع هي نفسها(وان كانت بأشكال ومسميات مختلفة) تحكم وطنك � الحلم، يتحدثون عن الديمقراطية وهم يحتسون عصير الدكتاتورية صباح مساء، يعلنون عن شفافيتهم بكل أشكال الزيف والإسفلت، يقطعون جميع الزهور من حدائق الاختلاف معهم، أحيانا يبتسمون لرأي مخالف أمام عدسات التلفاز لكي يبرهنوا للجميع على دماثة الخلق والتسامح، ولكن وفي اليوم الثاني يأتي منهم من يحاصر مبنى الحزب الذي تنتمي إليه، هل هذه لعنة السماء أم ماذا؟ لماذا ابتلى وطنك � الحلم بكل هذه المساوئ؟ ومن أين تأتي بعنوان يضم كل هذا الضيم؟ حكام لا يأبهون لشعب أو على حد قول صديقي الشاعر الجميل ( لو كتله فدوه الشعب محروم كلك وإذا..... ما دام أنا بالحكم حيل وعساه بأنكس) نعم... لا احتاج عنوانا لهذا الموضوع مادام حكامنا أبطاله.
يتثاقل في روحك اضطراب حزين ينسج خلاياه على إيقاع خلاياك، فيراودك هاجس تقديم التهنئة إلى حكامنا مادام قد انخفض عدد الضحايا في شهر أيار عن نيسان بما مقداره 83 ضحية، فقد أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق(يونامي) عن أن عدد الضحايا في شهر أيار قد بلغ 2208 فيما كان في شهر نيسان(بالطبع هذا العام) 2291، وهذه الأرقام لا تشمل ضحايا العمليات في الأنبار، والسؤال الذي يمزق الشرايين هو، هل يكترث الحاكمون لهذه الضحايا من العراقيين؟، أم أن كل هذه الدماء لا تساوي مسند الكرسي الذي يجلسون عليه ويتمسكون به. العالم المتحضر يحافظ على ارواح القطط والكلاب وليس البشر فقط، وهم لا يأبهون لكل هذه الدماء
يتثاقل في روحك اضطراب حزين، وليس هناك من تقول له أو تتوجه إليه بالسؤال ما دام المدى مقفل مثلما يقول الشاعر الكبير أدونيس.
(في مياه الفرات- المياه التي تتغطى بأحزانها،
نرجسٌ ذابلٌ،
والضفافُ التي ترتديها الضفافُ ندى يتبخرُ،
هذي بلادٌ،
تتأوه من نفسها،
ما أقولُ؟ لمنْ أتوجهُ، منْ أسألُ؟
المدى مقفلٌ ) 
 
ئاشتي
**********

في ميشغان بالولايات المتحدة الامريكية
الاتحاد الديمقراطي العراقي يحتفل بعيده الـ 34
 
 
مشيغان – طريق الشعب
تحت شعار "الاتحاد الديمقراطي العراقي، أربعة وثلاثون عاما من العطاء المتواصل للجالية والوطن"، و شعار "من اجل ضمان حقوق كل مكونات شعبنا في عراق مدني ديمقراطي"، اقام الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية، الجمعة الماضية، حفلا ساهرا في ولاية مشيغان الامريكية، بمناسبة الذكرى الـ 34 لتأسيسه.
 
افتتح الحفل السيد خيون التميمي مرحبا بالحضور، وملقيا اضواء على مسيرة الاتحاد الطويلة واهدافه الاساسية منذ التأسيس، مشيرا إلى انه عمل على إسناد طموحات الشعب العراقي من اجل الدولة المدنية الديمقراطية، وتعزيز مكانة الجالية العراقية في المجتمع الأمريكي، والحفاظ على هويتها العراقية الوطنية.
والقى السيد سمير عتو كلمة الاتحاد في المناسبة، وقد جاء فيها: "نحن زميلات وزملاء الاتحاد واصدقاؤهم نفتخر بهذه المســيرة، ونعتز بالدور الذي لعبه الاتحاد طوال هذه السنوات في الحفاظ على الهوية الوطنية العراقية والدفاع عنها في المهجر الامريكي، ونفتخر بدور اتحادنا في دعم الشعب العراقي من اجل تحقيق العدالة والمسـاواة لكل العراقيين، وفي رفضنـا للدكتاتورية والارهاب والمحاصصة الطائفية والاثنية".
واشارت الكلمة الى مشاركة الاتحاد في انتخابات الخارج البرلمانية الاخيرة، داعما القوائم المدنية الديمقراطية الرافضة للمحاصصة الطائفية والاثنية، بهدف تخليص العراق من الفساد والارهاب والتقسيم وتدخل دول الجوار.
واضافت الكلمة إلى ذلك قائلة: "عمل اتحادنا في السنوات الماضية تحت شعار "جالية حرة كريمة"، واقام العديد من الفعاليات الثقافية والادبية والفنية والاجتماعية والرياضية لإغناء التراث العراقي في المهجر، واقامة الجسور مع وطننا الام حتى نبقى مخلصين لوطننا ولجاليتنا العزيزة".
وشارك في احياء الحفل الفنان رعد بركات وفرقته الموسيقية بمجموعة من الأغنيات الوطنية والتراثية. 
وحضر الحفل جمع غفير من اعضاء الاتحاد واصدقائهم، وشاركت فيه العشرات من احزاب ومنظمات الجالية العراقية السياسية والقومية والاجتماعية.
********
 
وفد من شيوعيي السماوة يزور حسام العاقولي
 
 
السماوة - عبد الحسين السماوي
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، أخيرا، مراسل قناة "البغدادية" في المثنى، حسام العاقولي في منزله، بعد خروجه من المستشفى التي كان يتلقى فيها العلاج إثر تعرضه لاعتداء من قبل مجهولين اقتحموا مكتب القناة، واعتدوا عليه بالضرب المبرح وحطموا محتويات المكتب.
وكان باستقبال الوفد العاقولي وافراد عائلته، الذين رحبوا به، وعبروا عن شكرهم وتقديرهم على هذه المبادرة الانسانية.
وقدم أفراد الوفد باقة ورد للعاقولي، وتمنوا له الشفاء العاجل، والعودة إلى عمله الاعلامي.
 
********
 
ساطع هاشم يعرض رسوماته في بريطانيا
لندن – طريق الشعب
افتتح السبت الماضي، في غاليري اتكينس بمدينة هنكلي وسط انكلترا، المعرض الشخصي الموسوم "رسومات بالأسود والأحمر بأحجام كبيرة"، للفنان ساطع هاشم، ويستمر حتى السابع من حزيران الجاري. ضم المعرض الذي شهد اقبالا واسعا من ابناء الجالية العراقية، لوحات بأحجام كبيرة، يصل ارتفاعها إلى مترين، ومنفذة بالفحم والحبر واقلام الرصاص السوداء والحمراء. وقال الفنان هاشم، ان اللونين الأحمر والاسود لهما تاريخ مشترك منذ وجد الانسان على الأرض، واشتركا وشاركا في تمثيل كل مسرات وحسرات الانسانية.
 
********
علي داود سلمان
موهبة شعرية تتطلع إلى فيض من الابداع
الديوانية - عادل الزيادي 
لم يبلغ العشرين من العمر، لكنه يتسم بطاقة أدبية واعدة، تفيض بمكنونات الابداع والتألق.
انه الشاعر الشاب علي داود سلمان، الذي تربى وسط عائلة تميزت باهتماماتها الثقافية والأدبية والشعرية.
 ولد علي عام 1996 في مدينة الديوانية، التي احتضنته كأي موهوب يرنو إلى حلم أدبي، بخيال ثر. وكان لوالده الفضل الكبير في تنمية قدراته، وتنشئته في بيت يضم مكتبة زاخرة بعناوينها الفكرية والثقافية والادبية.
 يقول علي ان محاولاته الشعرية الأولى، ابتدأها بكتابة قصيدة التفعيلة، ثم انتقل بعد ذلك إلى القصيدة النثرية، وما زال مستمرا في كتابة هذا الجنس الشعري.
وأضاف قائلا: أول قراءاتي الأدبية، هي رواية "الكونت دي مونت كريستو" للكاتب الفرنسي الكسندر ديماس، ثم نهلت من معين قصائد الشاعر نزار قباني، التي دفعتني لأن انساق تجاه جماليتها، حتى تلبستني دون شعور مني، ثم عززت قراءاتي بتراث الشعراء الرواد، أمثال بدر شاكر السياب، محمود درويش، سركون بولص، وغادة السمان".
أشار علي إلى أن أول قصيدة نشرها، كانت في جريدة تابعة لشبكة الاعلام العراقي، ثم باشر النشر في جريدة "الوسط الحر"، لافتا إلى انه مارس العمل الصحفي، ونشر عددا من الاعمدة الصحفية التي تخص قضايا المرأة، ومعاناتها في المجتمع.
وأوضح علي انه شارك في عدد من المهرجانات الشعرية، بضمنها "مهرجان كزار حنتوش". كذلك ساهم مع مجموعة من الشعراء الشباب في الديوانية بتأسيس "منتدى انكيدو"، الذي أقام فعاليات عديدة في حدائق ومتنزهات الديوانية.
 
***********