العدد 195 السنة 79 الثلاثاء 3 حزيران 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

 

ص1

خبير قانوني عدّه التفافاً على الدستور.. ونائب اعتبره "غير مبرر"
نوايا تمديد لمجلس النواب الحالي حتى انعقاد الجلسة الأولى
بغداد - ناطق محمد
كشف مقرر مجلس النواب عن وجود نية لتمديد عمل البرلمان الحالي لحين انعقاد الجلسة الأولى للمجلس المنتخب. وعزا أسباب هذا التمديد إلى ضرورة إشغال الفراغ الدستوري الذي سيحدث لو أنهى البرلمان عمله قبل انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب المنتخب، وبيّن أن البرلمان لن يقوم بأي تشريع لقوانين متأخرة ومنها قانون الموازنة الاتحادية.
 
وفي حين رأى نائب أن هذا التمديد "غير مبرر"، عدّه خبير قانوني "التفافاً على الدستور"، لافتا إلى أن المادة التي تنص على عدم انتهاء الفصل التشريعي الا بعد إقرار الموازنة، تخص السنوات الثلاثة الأولى وليس السنة الأخيرة من عمر البرلمان.
وفي حديث الى "طريق الشعب"، امس الاثنين، قال محمد الخالدي مقرر مجلس النواب إنه "من الناحية القانونية من الممكن تمديد عمر البرلمان وفق المادة 57 التي تنص على ان لا ينتهي فصل الانعقاد الذي تعرض فيه الموازنة العامة الا بعد الموافقة عليها وتشريعها"، كاشفا عن "وجود نية بتمديد عمل البرلمان لحين عقد الجلسة الاولى للدورة الجديدة".
وأكد الخالدي ان "عمر البرلمان للدورة الحالية سوف ينتهي في 14 حزيران الحالي، ما يؤدي الى فراغ في عمل مجلس النواب لحين عقد الجلسة الاولى للدورة الجديدة، لذلك من الضروري تمديد عمر البرلمان لشغل هذا الفراغ التشريعي"، موضحا ان "إقرار الموازنة العامة خلال عمر البرلمان المتبقي أمر صعب، حتى اذا تمدد وقت البرلمان لحين عقد البرلمان الجديد جلسته الاولى، ولا سيما بعد تصدير الإقليم للنفط".
بدوره، قال محمد الصيهود النائب عن ائتلاف دولة القانون إن "محاولة تمديد عمل البرلمان الحالي لحين عقد الجلسة الاولى للبرلمان الجديد امر غير مبرر، ولا سيما ان مجلس النواب في جلساته الاعتيادية معطل"، معربا عن اعتقاده بأنه "ليس من مصلحة الشعب تمديد عمر البرلمان ويجب انتهاء عمل البرلمان يوم 14 حزيران وفق القانون".
وأضاف الصيهود في حديث لـ "طريق الشعب" أمس، ان "هيئة رئاسة البرلمان تمكنت من تحقيق نجاح واضح في تعطيل عمل مجلس النواب"، مؤكدا ان "مصلحة الشعب تكمن في إقرار مشروع قانون الموازنة، وإذا كان البرلمان مهتماً بمصلحة المواطن، فعليه أن يعقد جلسة للموازنة المعطلة حتى الآن، التي بسبب عدم اقرارها تعطل الكثير من المشاريع".
إلى ذلك، رأى زهير ضياء الدين الخبير القانوني إن "أي تمديد لعمل مجلس النواب بعد 14 حزيران هو التفاف على الدستور، لانه بموجب الدستور حددت مدة مجلس النواب بأربع سنوات، تنتهي في منتصف الشهر السادس، لا سيما وان الانتخابات أجريت في وقتها المحدد"، موضحا ان "استخدام المادة 57 نصت على ان لا ينتهي الفصل التشريعي الذي تعرض فيه الموازنة العامة الا بعد الموافقة عليها، لان مجلس النواب لديه الوقت الكافي لتمرير الموازنة لو كانت لديه نية صادقة".
وأضاف ضياء الدين في حديث مع "طريق الشعب"، أمس  ان "المادة التي تنص على عدم انتهاء الفصل التشريعي الا بعد إقرار الموازنة، تكون في السنوات الثلاثة الأولى من الدورة البرلمانية وليس السنة الأخيرة من عمر البرلمان"، مشيرا إلى ان "عمل المحكمة الاتحادية هو رقابة تطبيق الدستور، وفي حال مدد البرلمان عمر المجلس يمكن الطعن به أمام المحكمة الاتحادية".
 
 
 
وفاة 8 أشخاص في حادثة غرق عبّارة وسط الناصرية
ذي قار: سببها صعود أكثر من العدد المقرر
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
أكد عضو في مجلس محافظة ذي قار، أمس الاثنين، أن سبب غرق العبارة في مدينة الناصرية هو ركوب أكثر من العدد الذي تستوعبه، إضافة إلى هبوب رياح قوية ولدت أمواجا عالية تسببت في انقلاب القارب، ما أدى إلى وفاة 8 أشخاص نتيجة غرقهم في نهر الفرات.
وبيّن انه تم إنقاذ 7 منهم، مستبعدا أن يكون سبب الغرق وجود خلل في المركبة.  في الوقت الذي أكد مصدر في الشرطة النهرية في محافظة ذي قار أمس الاثنين غرق وإصابة 13 شخصاً في انقلاب زورق، كان يقل عددا من المحتفلين بمناسبة (زكريا) في نهر الفرات وسط الناصرية.
وقال شهيد احمد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار في حديث مع "طريق الشعب" أمس، انه "كان هناك احتفال بمناسبة (يوم زكريا) أمس الأول وهي مناسبة معروفة في مدينة الناصرية، "وخرجت مجموعة من العوائل لتركب بالعبارة في نهر الفرات".
وأضاف الغالبي قائلا "ركب اثنان من العائلات العبّارة التي تستوعب 10 أو 15 راكبا ولا تستوعب أكثر من 20 راكبا كحد اعلى، لكن صعدوا فيها أكثر من 20 شخصا"، لافتا انه "كانت هناك موجات عالية نتيجة الرياح القوية في الفرات، لذلك حصل ارتباك في داخل العبارة من قبل ركابها فسقط عدد منهم بشكل مباشر في النهر وعند سقوطهم مالت العبارة إلى الجانب الآخر وانقلبت".
 وأوضح "جاءت بعدها فرق الإنقاذ والدفاع المدني واستطاعوا إنقاذ ما يقارب 6 أو 7 أشخاص، وعدد المتوفين 8 أشخاص من كلا العائلتين".
ولفت عضو مجلس ذي قار إلى إن "السلطات الأمنية ما زالت تحقق بأمر الحادث إلى الآن".
واستطرد انه "من المعروف أن نهر الفرات يخترق مدينة الناصرية، ويقسمها إلى قسمين، ومكان الحادث هو مكان دائم للقيام بالنزهة والاحتفالات سواء كانت دينية أم وطنية، لذلك تخرج العوائل ليلا للاحتفال أو للتنزه".
وأشار الى إن "عبارات نهر الفرات عادية ولا توجد فيها نجادات، تحسبا لأي أمر طارئ، لأنه لم يحدث هكذا أمر خلال الفترات الماضية، ولم يتوقع حدوث هذا الحادث".
واستبعد الغالبي أن "يكون سبب الغرق خلل ما في المركبة أو اصطدامها بأي جسم غريب، لان المياه عميقة في النهر"، عازيا السبب إلى "الرياح التي ولدت وجود موجات داخل النهر، أدت إلى تخلل وضع العبارة".
وأكد إن "هذه العبارة من العبارات الأهلية، وإنها صالحة للاستخدام".
وكان مصدر في شرطة ذي قار قد أكد مساء يوم الأحد الماضي تعرض زورق يقل عددا من الأسر وسط نهر الفرات أثناء قيامهم بجولة للتنزه .
وأوضح المصدر أن "فرق الإنقاذ تمكنت حتى الآن من انتشال 6 أشخاص لقوا مصرعهم، وأربعة جرحى في حادث غرق المركب التي حصلت في ساعة متقدمة من ليلة أمس الأحد الماضي".
ولفت إلى إن "الزورق كان يقل نحو 30 شخصا وقد تعرض للانقلاب أثناء جولة نهرية كانت تقوم بها عدد من الأسر بمناسبة (الزكريا)"، مبينا إن "فرق الإنقاذ من الشرطة النهرية والأهالي، هرعت إلى موقع الحادث لانتشال الغرقى الذين كان بينهم عدد من الأطفال والنساء".
ونوه إلى إن "من بين الضحايا طفلين وثلاثة نساء من الأقارب لقوا مصرعهم".
 
 
 
النصراوي يمهل بغداد أسبوعاً
لتزويد البصرة بالوقود
البصرة - طريق الشعب
أمهل محافظ البصرة ماجد النصراوي، أمس الاثنين، الحكومة أسبوعاً واحداً لإيضاح موقفها من شح الوقود الذي تواجهه بعض محطات انتاج الطاقة الكهربائية، وفي حال رفض الحكومة ذلك هدد بتعطيل المصنع ومنع نقل الغاز إلى المحافظات الأخرى.
وقال النصراوي خلال مؤتمر صحافي عقده في مكتبه بحضور عدد من المسؤولين المحليين إن "الحكومة المركزية أمامها مهلة لمدة أسبوع للموافقة على تجهيز محطة الشعيبة الاستثمارية البالغة طاقتها 150 ميغاواط بالنفط الثقيل (HFO)، وبخلافه سوف أفتح الصمام بنفسي لتزويد المحطة بالوقود من أجل تشغيلها"، مبيناً أن "المحطة بحاجة الى 1600 طن من مادة (HFO)، بينما يتم حقن باطن الأرض بـ 8 آلاف طن من هذه المادة لعدم الحاجة لها".
ولفت النصراوي إلى أن "محطة الرميلة الغازية متوقفة عن العمل بسبب انقطاع إمدادات الغاز عنها، وإذا لم تجهز بحاجتها منه، فسوف لن نسمح بنقل الغاز إلى المحافظات الأخرى لأن البصرة أولى بالغاز الذي تنتجه"، مضيفاً أن "الحكومة المركزية كانت في الأعوام السابقة توقف مصنع الأسمدة الكيمياوية عن العمل مطلع شهر حزيران للاستفادة من الكهرباء التي يستهلكها في تجهيز بعض مناطق البصرة، لكن في العام الحالي تقرر خلافاً لإرادتنا إيقاف المصنع مطلع شهر تموز المقبل".
 
 
 
في كلمة أمام المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية المغربي
حميد موسى: نواجه مهمة إخراج الوطن من أزمته
ألقى الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، كلمة أمام المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية المغربي، الذي انعقد في العاصمة الرباط ايام السبت حتى امس الاثنين، وستنشر "طريق الشعب" تقريراً ضافياً عن المؤتمر في عدد لاحق.
في ما يأتي نص الكلمة:
الرفيقات العزيزات.. الرفاق الأعزاء
اسمحوا لي باسم رفاقكم في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ورفيقات ورفاق حزبنا جميعا ان أحييكم، وان اعبر عن اعتزازنا بجهودكم ونضالكم المتفاني من اجل تقدم المغرب، وسعادة عموم شعبه وكادحيه، وان اتمنى لاعمال مؤتمركم الوطني التاسع كل النجاح، في انجاز مهماته وتحقيق شعاره "مغرب المؤسسات  والعدالة الاجتماعية" .
الأعزاء مندوبات ومندوبو المؤتمر
لقد أثبتت تجارب شعوب بلداننا العربية في السنوات الاخيرة، الحاجة الملحة لبناء الديمقراطية وترسيخ مؤسساتها، والتخلص من نظم الاستبداد والدكتاتورية. فالديمقراطية الحقة بأبعادها السياسية والاجتماعية غير المشوهة، هي الاطار والطريق الأسلم لتحقيق العدالة الاجتماعية، وهي الأداة الفعالة لإطلاق عملية التنمية الوطنية المستدامة، وتطوير واستثمار طاقات بلداننا المادية والبشرية، لخير جماهير الشعب الواسعة، ولإرساء مقومات الاستقلال السياسي والاقتصادي والسيادة الوطنية الناجزة .
وهذا ما أكدته تجربتنا العراقية حيث ادت سنوات الديكتاتورية الدموية التي تجاوزت الأربعين عاما، واستبدادها المنفلت، وتركتها الثقيلة، وإفرازات الاحتلال الامريكي � الدولي المقيت، وما ارتبط بها من تشوه اقتصادي- اجتماعي وسياسي، الى خراب ودمار عميقين في بنية الوطن ومسيرته. كما تفاقمت اوضاع البلد في شتى الميادين، فيما راح النشاط الإرهابي الإجرامي يتصاعد، والتعصب الطائفي الذي ابتلى به وطننا يتأجج، ليتحول عبر المحاصصة الطائفية - الاثنية، الى نهج معتمد في تشكيل مؤسسات الدولة وأجهزة الحكم، وليسمم العلاقات بين ابناء الشعب الواحد، ضاربا مبدأ المواطنة وحقوق الانسان، ومهددا وحدة البلد الوطنية.
وعملت كل هذه النزعات الشريرة والتدخلات الخارجية، الإقليمية والدولية،  على إشاعة الفوضى، وزعزعة امن البلد الوطني، وأدت الى انتشار الفساد السياسي والمالي والإداري بشكل مرعب، في مفاصل الدولة ومؤسساتها، كما في المجتمع. وما زاد الطين بلة هو نمط التفكير اللا ديمقراطي المتفشي، والصراعات اللا شرعية بين الأوساط المتنفذة والمشاركة في الحكم. هذه الأوساط  التي عجزت عن ادارة الدولة بطريقة سلمية، وعن تعزيز اللحمة الوطنية للعراقيين، وتوحيد إرادتهم  الخيرة  لصالح التوجه نحو بناء التجربة الديمقراطية الحقّة، وترسيخ مسيرتها المتصاعدة، بما يجسد مصالحهم المشتركة، وتقدمهم الى امام نحو بناء الدولة المدنية الديمقراطية الفيدرالية البرلمانية، الموحدة والمستقلة.
ايها الأعزاء
ان بلدنا يعيش ازمة بنيوية شاملة، مستعصية. ولم تجد الدعوات لحلحة هذه الازمة وإنقاذ البلد آذانا صاغية حتى الآن. وكانت بينها دعوة حزبنا والقوى الخيرة الاخرى من ابناء شعبنا الى عقد مؤتمر وطني، ثم الدعوة الى انتخابات مبكرة كحل سلمي ودستوري للازمة التي راحت تتفاقم. حتى وصلنا الى الانتخابات البرلمانية الدورية الاخيرة التي جرت في 30 نيسان 2014، وأنتجت توازنا للقوى في الهيئة التشريعية (التي ستعيّن السلطة التنفيذية) لا يعد بتحقيق تغيير ملموس يتيح تجاوز الازمة. بل ان هناك خشية من ان عوامل انتاج الازمة ومضاعفاتها يمكن ان تتفاعل وتدفع بالوطن الى ما لا تحمد عقباه.
الا انه ورغم كل هذه التجليات المقلقة، وتفاعلاتها المؤذية، توجد في شعبنا وقواه الوطنية الخيرة طاقات تستطيع اذا ما توحدت، وأحسنت تجميع وتوظيف إمكانياتها وتنظيم قواها، ان تشكل اداة ضاغطة في اتجاه التغيير والاصلاح الحقيقيين، وبناء العراق المدني الديمقراطي وتحقيق العدالة الاجتماعية.
ايها الأعزاء
لقد عانى رفاقكم في الحزب الشيوعي العراقي الكثير من  الدكتاتورية الفاشية المقبورة، لكنهم لم يتخاذلوا، بل صمدوا وواصلوا نضالهم ضد حكم الاستبداد والقهر، من اجل إسقاطه والخلاص منه، وقدموا خلال ذلك أغلى التضحيات.
لقد وقفنا ضد الحرب والغزو والاحتلال، وكان شعارنا (لا للحرب.. لا للديكتاتورية). وحين اصبح الاحتلال واقعا قائما، عملنا مع كل القوى الوطنية العراقية، على توفير جميع  المستلزمات السياسية والمادية لجلاء قوات الاحتلال، وإنهاء وجوده واستعادة حرية البلد واستقلاله وسيادته الوطنية.
واليوم ونحن نواجه مهمة اخراج الوطن من أزمته العامة، ومعالجة عوامل التعثر في مسيرته، واستعادة عافيته، نعمل على تفعيل وتوسيع دائرة تحالفنا المدني الديمقراطي، والتعاون مع كل القوى ذات الإرادة الصادقة والنية الحسنة والشعور بالمسؤولية الوطنية، لوضع مسيرة الوطن على الطريق الصحيح، المفضي الى الخلاص من نهج حكم المحاصصة الطائفية � الاثنية، وبناء الديمقراطية الحقة، ودولة المؤسسات والقانون، وضمان حقوق الانسان واحترام حرياته، واستثمار ثرواته الغزيرة لمصلحة الشعب، وبما يحقق الرفاه والازدهار والعدالة، وتحديث وتطوير اقتصاد البلد وطاقاته الانتاجية، واستعادة مكانته الدولية، وبناء علاقاته الخارجية على اساس التكافؤ والاحترام والمنفعة المتبادلة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
رفاقي الأعزاء
نحن على ثقة في ان مؤتمركم العتيد سيتخذ من القرارات ويرسم من التوجهات، ما ينفع كادحي المغرب، ويعزز السعي الى تحقيق الرفاه والسعادة لشعبه، وتوطيد حريته وسيادته الوطنية، وما يقوي صفوف حزبكم المناضل، ويطور دوره في الحياة السياسية والاجتماعية في بلدكم الشقيق، ويؤهله للعب دوره المنشود في التضامن مع نضال شعوب البلدان العربية الاخرى، من اجل الديمقراطية والسلام والتقدم الاجتماعي.
النجاح للمؤتمر الوطني التاسع لحزبكم الشقيق- حزب التقدم والاشتراكية المناضل.

ص2

هيئة الاتصالات: بعض مؤسسات الدولة تستخدم أجهزة تشويش دون موافقتنا
 
بغداد - طريق الشعب
انتقدت هيئة الاتصالات والإعلام أمس الاثنين، بعض مؤسسات الدولة بسبب استخدامها أجهزة تشويش دون علمها، معتبرة أن هذه الأجهزة تؤثر بشكل مباشر على أداء خدمة شركات الهاتف المحمول في المناطق التابعة لها.
وقال المدير التنفيذي للهيئة صفاء الدين ربيع لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك تأثيرات من قبل بعض مؤسسات الدولة التي تستخدم أجهزة تشويش، على الخدمة في المناطق التي توجد فيها هذه الأجهزة، وهذا لا تتحمله شركات الموبايل بقدر ما تتحمل تلك المؤسسات استخدام تلك الأجهزة دون ترخيص من قبل هيئة الاتصالات والإعلام كما حدث في بعض السجون العام الماضي لسوء ربط هذه الأجهزة".
ولفت ربيع إلى أن "هناك بعض الأجهزة الأمنية تستخدم أجهزة التشويش بدون موافقة الهيئة لحين ما نكتشف سوء الخدمة في منطقة معينة، ونكتشف بعدها ان هناك أجهزة تشويش في تلك المنطقة ويعالج الأمر بالقضايا الإدارية"، مبيناً أن "هناك عدة عوامل لسوء الخدمة، وان الشركة تتحمل جزءاً والباقي تتحمله تلك المؤسسات لاستخدامها تلك الأجهزة".
 
 
قيادي كردي: 22 شركة عالمية قدمت عروضاً لشراء نفط كردستان
المالكي ينفي قطع رواتب موظفي الإقليم !
بغداد - طريق الشعب
بيّن رئيس الوزراء نوري المالكي أن بغداد لم تقطع رواتب الموظفين في اقليم كردستان، مجددا رفضه عملية تصدير النفط المستخرج من الاقليم.
في حين، كشف القيادي في التحالف الكردستاني محسن السعدون، أمس، ان 22 شركات عالمية قدمت عروضا لشراء نفط اقليم كردستان.
وبيّن ان بغداد رحبت بتصدير كردستان للنفط الا ان النقطة الخلافية هي شركة سومو، واعتبر ان اجراءات المركز بمنع بيع نفط الاقليم "لن تجدي نفعا".
وكانت بغداد قد لوحت بقطع حصة كردستان من الميزانية الاتحادية في الأشهر المقبلة، إذا لم تلتزم الاخيرة بتصدير النفط عبر شركة "سومو" التابعة للحكومة الاتحادية.
وعانت كردستان من شح السيولة في مصارفها في الاشهر الاخيرة وهو ما تسبب بتأخر صرف رواتب الموظفين نتيجة تأخر بغداد في إرسال الأموال.
وفسّر الكرد هذه التطور بأنه يدخل في باب ممارسة ضغوط على الإقليم للتخلي عن خططه في قطاع الطاقة.
وقال المالكي في مقابلة مع قناة العراقية الرسمية، نشر موقعه مقتطفات منها انه "لا يوجد شيء اسمه قطع رواتب الاقليم ولكن هذه لافتة ترفع للتعبئة والتحريض".
وحول تصدير النفط من إقليم كردستان وما ترتب عليه من آثار، اكد المالكي أن "العملية فيها انتهاك للسيادة والدستور، ولا يمكن قبولها بأي حال من الاحوال".
وبدأت حكومة إقليم كردستان ببيع أول شحنة من النفط الخام تقدر بمليون برميل إلى السوق الأوروبية دون الرجوع إلى الحكومة الاتحادية.
وكانت الكمية من أصل نحو 2.5 مليون برميل جرى تخزينها في ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، عبر خط أنابيب جديد أنجز العام الماضي ويمتد من حقول كردستان إلى الميناء التركي.
وذكرت وزارة النفط في بيانها بأن مسؤولي الإقليم "يستغلون الظروف والتحديات التي تمر بها البلاد لابتزاز الحكومة الاتحادية في محاولة يائسة للحصول على مكاسب غير مشروعة على حساب الشعب العراقي وثروته السيادية".
وكانت الوزارة قد قالت الجمعة الماضية إنها ستأخذ إجراء قانونيا بحق تركيا وشركة خطوط الأنابيب المملوكة لحكومتها بوتاش، عبر رفع دعوى لدى هيئة التحكيم الدولية في باريس.
بدوره، قال محسن السعدون القيادي في التحالف الكردستاني لـوكالة "السومرية نيوز"، انه "بعد بيع الشحنة الاولى من نفط الاقليم من خلال المزاد في ميناء جيهان التركي، قدمت 22 شركة عالمية عروضا لحكومة الاقليم لشراء النفط"، مبينا ان "هذه الشركات على علم تام بقانونية ودستورية عملية تصدير نفط الاقليم لذلك اقدمت على هذه الخطوة".
واضاف السعدون ان "الحكومة الاتحادية على علم بعملية تصدير نفط الاقليم قبل تصديره"، مشيرا الى "انها رحبت بذلك خلال اجتماعات الطرفين ولكن النقطة الخلافية الوحيدة كانت شركة سومر".
وتابع السعدون ان "اجراءات الحكومة الاتحادية بمنع بيع نفط الاقليم لن تجدي نفعا"، لافتا الى ان "الاقليم ماضٍ في ذلك لتأمين استقرار اقتصادي خاص به، بعيدا عن استغلال الميزانية للضغط السياسي على الاقليم".
كما اتهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، أمس، تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي بدافع "الجشع"، معتبرا أن "هذا الأمر يقوض العلاقة" بين أنقرة وبغداد.
وكان وزير الطاقة التركي تانر يلديز، قد أعلن شهر أيار الماضي، عن مباشرة تركيا تصدير النفط من كردستان العراق إلى الأسواق الدولية. فيما تقدمت الحكومة العراقية بدعوى ضد تركيا لدى هيئة تحكيم دولية اثر هذا الإعلان.
وغادرت أول شحنة تم ضخها عبر خط الأنابيب سواحل تركيا قبل عشرة أيام على متن الناقلة (يونايتد ليدرشيب) رغم معارضة بغداد التي لجأت للتحكيم الدولي بحق تركيا بسبب تسهيلها تصدير الشحنة.
وتؤكد الحكومة أن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) هي الوحيدة المخولة ببيع الخام الذي تنتجه البلاد بما في ذلك في كردستان.
وحذرت سومو في بيان لها جميع الشركات والأفراد والمؤسسات من شراء شحنة الخام العراقي المحملة على السفينة (يونايتد ليدرشيب) وذلك نيابة عن وزارة النفط العراقية بالحكومة المركزية.
 
 
 
 
 
 
البنك المركزي: لم نصل باحتياطياتنا إلى 100 مليار دولار بسبب عدم
إقرار الموازنة
 
بغداد - طريق الشعب
عزا البنك المركزي العراقي، أمس الاثنين، عدم الوصول باحتياطياته لـ 100 مليار دولار إلى عدم اقرار الموازنة الاتحادية، واشار الى أنه يبيع الدولار للحكومة.
وقال محافظ البنك وكالة عبد الباسط تركي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" امس، إن "عدم اقرار الموازنة وراء عدم الوصول باحتياطيات البنك الى 100 مليار دولار".
مشيرا الى ان "البنك يبيع الدولار للحكومة".
وأضاف تركي ان "المصدر الرئيسي للاحتياطي هو سحب وزارة المالية للدينار العراقي من البنك".
مبينا أن "الاخير يبيع الدينار لوزارة المالية بالدولار".
وأوضح ان "ظروف الموازنة العامة وعدم اقرارها وتراجع الانفاق العام وراء عدم وصول احتياطي البنك من العملة الصعبة الى 100 مليار دولار".
ويسمح الاحتياطي الكبير من العملات الأجنبية للحكومة بالتلاعب بأسعار الصرف لتحقيق الاستقرار في أسعار صرف العملات الأجنبية لتوفير بيئة اقتصادية مواتية على وجه أكبر. ويعد احتياطي النقد الأجنبي مؤشرا هاما على القدرة على تسديد الديون الخارجية والدفاع عن العملة، ويستخدم لتحديد التصنيفات الائتمانية للدول.
واعلن البنك المركزي العراقي في تشرين الاول 013، عن وصول حجم احتياطياته من العملة الصعبة الى 76 مليارا و500 مليون دولار، مبينا أن "ذلك يمثل أعلى معدل يصل إليه البنك من هذه العملة في تاريخ العراق.
 
 
 
 
الاخوة الاعزاء في المكتب السياسي واللجنة المركزية للاتحاد الوطني الكردستاني المحترمون
 
تحية طيبة
في مناسبة حلول  الذكرى التاسعة والثلاثين لتأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني ، الفصيل الوطني المناضل ، يسرنا ان نتقدم  اليكم ، ومن خلالكم الى كوادر واعضاء الاتحاد ، باحر التهاني  واسمى الاماني  بتحقيق المزيد من التقدم والتطور واعلاء دور اتحادكم لما فيه خير وازدهار اقليم كردستان والعراق .
اننا في هذه المناسبة الكريمة نستذكر معا العلاقات النضالية التاريخية بين حزبينا، والعمل المشترك المفعم بالتضحيات الغالية على طريق الخلاص من الدكتاتورية المقبورة ، وبناء العراق الجديد على اسس الديمقراطية والحياة الحرة الكريمة  في عراق فيدرالي موحد.
اننا على كبير ثقة بانه الان  ايضا ، وفي ظل الظروف الصعبة والمعقدة والمأزومة التي يمر بها بلدنا ، نحتاج الى المزيد من التعاون والعمل المشترك ، ومع سائر الديمقراطيين والوطنيين ، لوضع العراق على طريق سليم يفضي الى اقامة الدولة المدنية الديمقراطية القائمة على العدالة الاجتماعية ، وهي ، كما نعتقد ، الكفيلة باخراج البلد من النفق المظلم الذي جرته اليه  المحاصصة الطائفية المولد للازمات ، والانطلاق على طريق الاعمار والبناء وهزيمة الارهاب وتحقيق الامن والاستقرار. وفي ذلك انتصار لارادة شعبنا بعربه وكرده وتركمانه وسائر فسيفسائه الكريمة المتآخية .
في هذه المناسبة نرجو ان تنقلوا الى الاخ العزيز مام جلال  الطالباني اجمل التحيات والتهاني متمنين له الشفاء العاجل والعودة السريعة الى ارض الوطن ، فما احوجنا اليوم الى دوره واسهاماته البناءة.
نجدد تحياتنا الاخوية ونتطلع الى مزيد من التنسيق والعمل لبناء عراق المحبة والديمقراطية والتآخي والسلام .
تقبلوا فائق التقدير والاحترام
 
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
1-6-2014
 
 
 
 
 
 
تقرير...
 
أزمة الأنبار تلقي بظلالها على امتحانات طلبة الكليات
سما ليث ضحية جريمة سلبتها الحياة على مقعد الدراسة والمحافظ يوعز بالتحقيق
 
وكالات - طريق الشعب
لم تكن سما ليث، الطالبة في كلية الزراعة بجامعة الأنبار - المرحلة الثانية، تدري أن صباح الأحد 1/6/2014، هو الأخير الذي ستشرق فيه الشمس على حياتها.. ذهبت سما صباح أمس الاول الأحد، الى مبنى الكلية، الواقع في منطقة الزراعة شرق الرمادي، لخوض الامتحان النهائي، فجلست على كرسي الاختبار، وبدأت تكتب، وما هي إلا دقائق، حتى سقطت على الأرض، مضرجة بدمائها، بعد أن أصابتها رصاصة طائشة في رقبتها، قال الطلبة إنها جاءت من قناص في الجيش، فيما قالت مصادر أمنية إن القناص ينتمي الى "داعش".
 
وتظاهر العشرات من طلبة وأساتذة جامعة الأنبار تنديداً باستشهاد الطالبة سما ليث مؤيد على يد قناص.
وطالب المتظاهرون بإنزال القصاص العادل بحق مرتكبي هذه الجريمة.
وبعيدا عن مصدر الرصاصة يبدو أن جميع الكائنات المتحركة والساكنة، تحولت إلى "أهداف" في معركة الأنبار، وأيا كانت الأسباب، لا يمكن أن يتوفر تفسير ملائم لهذه الجريمة المأساوية، بحسب ما يقول جميع الشهود الذين تحدثوا لـ "واي نيوز"، عن هذا الحادث، إذ أكدوا أن الضحية كانت تجلس على كرسيها، داخل قاعة الامتحان، عندما تلقت الرصاصة، ولم تكن تتجول في منطقة قتال.
ولم تكن سما الضحية الوحيدة لهذا الحادث، فقد اصيب بعض أساتذتها بالرصاص المجهول، الذي انهمر على مبنى كلية الزراعة صباح أمس الأحد، لكنها كانت الوحيدة التي فارقت الحياة.
ويقول زملاء الضحية إن هذه الطالبة "تعرضت إلى الإعدام، بجريمة الحياة في مدينة الرمادي".
ويضيف هؤلاء أن "الطريقة التي سقطت بها سما، تؤكد أنه لا أمن في هذا المكان، فكل ما على الأرض أهداف". لكنهم يحملون القوات الأمنية مسؤولية "هذه الجريمة".
ويقول علاء، وهو طالب في كلية الزراعة بجامعة الأنبار، رفض الكشف عن اسمه الكامل، إن "قوات الأمن هي من تتحمل مسؤولية هذه الجريمة، فحفظ الحياة هو أهم ما يفترض أن تقوم به هذه القوات".
لكن مصادر أمنية عديدة في مدينة الرمادي أكدت لـوكالة "واي نيوز"، أن "النيران التي قتلت سما مصدرها قناص ينتمي الى تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش)".
وتقول هذه المصادر إن "قوة أمنية، كانت تتمركز قرب مبنى وزارة الزراعة في مدينة الرمادي، لتأمينها خلال أداء الامتحانات النهائية، تعرضت لإطلاق نيران من قناص يعتقد أنه ينتمي لتنظيم داعش"، موضحة أن "إحدى الرصاصات اخترقت زجاج نافذة لقاعة امتحانية، واستقرت في رقبة الطالبة سما ليث، لتفارق الحياة على الفور".
ولم يكن العام الدراسي لطلبة جامعة الأنبار مختلفا كثيرا عن الأجواء التي أدت إلى استشهاد الطالبة سما، إذ قضى طلبة جامعة الأنبار هذا العام في دوام متقطع، وكثيرا ما حوصر عدد منهم، بسبب اندلاع اشتباكات مفاجئة أثناء ساعات الدوام. كما جرى تعليق الدراسة في الجامعة مرات عدة، حتى أن الكثير من أساتذة جامعة الأنبار أقروا بأن الطلبة لم يتلقوا العدد الكافي من المحاضرات خلال العام، ولم يتم اكمال الا نحو 10 في المئة من المنهج الدراسي لبعض المواد.
وتتوزع كليات جامعة الأنبار في عدد من مناطق مدينة الرمادي، إذ تقع كليات المجموعة الطبية في منطقة الثيلة وسط المدينة، في حين يقع المجمع الرئيسي لجامعة الأنبار خارج منطقة الخمسة كيلو غربا، وتقع كليتا الزراعة والتربية للبنات شرق المدينة.
ونقل عشرات الطلبة في جامعة الأنبار دوامهم إلى جامعات خارج الأنبار، وبعضهم خارج البلاد، لكن من لم يتمكن من ذلك اضطر الى عيش ظروف دراسية صعبة للغاية، تهدد الحياة في الكثير من الأحيان.
غادرت سما ليث الحياة، وبقيت أزمة الأنبار قائمة، ولا أحد يمكن له أن يتنبأ بموعد انقضائها، وكم من الأرواح الإضافية ستحصد.
إلى ذلك، أوعز محافظ الانبار احمد خلف الدليمي، أمس الاثنين، الى قيادة شرطة الانبار بفتح تحقيق عاجل بشأن ملابسات حادثة مقتل الطالبة سما في كلية الزراعة بجامعة الانبار. فيما طالب رئيس مجلس المحافظة صباح كرحوت بتعويض ذوي القتيلة والمصابين وكشف من قام بهذا الفعل "الجبان".
وقال الدليمي لـوكالة "السومرية نيوز"، ان "المحافظة اوعزت الى قيادة الشرطة بفتح تحقيق خاص وعاجل في حادثة مقتل الطالبة سما ليث مؤيد"، مشددا على ضرورة "محاسبة المقصرين وتقديمهم الى المحاكم المختصة لكي ينالوا جزاءهم العادل".
من جانبه اعرب رئيس مجلس المحافظة صباح كرحوت عن استنكاره لـ"هذا الحادث الشنيع"، مطالبا بـ"تعويض ذوي القتيلة والمصابين".
واكد كرحوت أن "مجلس المحافظة لن يسكت على هذه الحادثة، من دون معرفة من قام بهذا الفعل الجبان".
واستنكر محافظ الانبار السابق قاسم الفهداوي، أمس الاثنين، حادثة مقتل الطالبة سما ليث وإصابة اثنين آخرين بإطلاق نار عشوائي على كليتي الزراعة والمعارف في المحافظة. وفيما وصفت جامعة الانبار هذه الحادثة بـ"الجبانة"، اعتبر مفتي الديار العراقية أنها شاهد جديد على جرائم من ينشر الجهل.
 
 
 
كل ثلاثاء ...
هل تحقـق الاختراق ؟
 
خاضت القوى الوطنية والديمقراطية العراقية صراعاً مريراً ، وعلى اكثر من جبهة طيلة سنوات ما بعد السقوط ، لبلورة تيارها وايجاد الاطار التنظيمي والسياسي المناسب لها . وقد نجحت في ذلك الى حد كبير ، رغم الظروف الصعبة والمعقدة التي وجدت نفسها فيها ، والبيئة السياسية غير المواتية لعملها ، بسبب الاستقطاب والتجييش الطائفيين ، والارهاب والفساد اللذين اتيا على الاخضر واليابس ، وبضمنها الارهاب الفكري المسلط على هذه القوى ذاتها ، والسعي لمحاصرتها وعدم فسح المجال امامها ، للتمدد في فضائها الطبيعي وهو فضاء واسع يشمل الغالبية العظمى من العراقيين ، اصحاب المصلحة موضوعياً في اقامة نظام ديمقراطي حقيقي في العراق يستطيعون من خلاله التمتع بكامل حقوقهم الفردية والجمعية . وهنا لابد من الاعتراف بأن قسماً كبيراً من هذه الغالبية العظمى لا يعرفون اين يضعون اقدامهم ، لان بوصلتهم معطوبة ، او مشوشة ، او تراكمت عليها شوائب الهويات الفرعية .
ومع ذلك استطاع المدنيون الديمقراطيون تحدي اكداس الصعوبات والعراقيل وتأسيس نواة صلبة ، سرعان ما نمت واثمرت رطباً جنياً ، رغم ان التربة التي نبتت فيها اريد لها ان تظل مجدبة وغير قابلة للاستنبات لكن عزيمة هؤلاء العاشقين لشعبهم و وطنهم استطاعت ان تحقق بعض ماكان يصبو اليه كل من يعز عليه العراق شعباً و وطناً ، وهم واثقون ثقة لا حدود لها بان هذه الشجرة المباركة ستكون وارفة الضلال في المستقبل .
بهذه الروحية المتفائلة حد اليقين خاضوا التجربة الانتخابية الاخيرة ، تحت مسمى ، التحالف المدني الديمقراطي .. واضعين نصب اعينهم هدفاً يتناسب تماماً مع ميزان القوى السائد في حياتنا السياسية حالياً وحققوا الفوز بخمسة مقاعد في البرلمان القادم ، احدهم شيوعي والاخرون من الشخصيات المرموقة في التحالف ، الامر الذي يعتبر بداية طيبة لعملية التغيير التي نريد لها ان تتجسد على ارض الواقع فعلاً وليست مجرد مزايدات سياسية ، او ايغالاً في عملية الغش والخداع والتزوير السائدة الان .
ورغم ان هذه النتيجة لا تلبي الا بعضاً من طموح الشيوعيين ، فأنهم سيظلون يعتزون بحلفائهم ، ويعملون معهم كفريق واحد من اجل تمثيل مصالح العراقيين افضل تمثيل ، وتخليص وطننا الحبيب من كل المعايب التي لحقت به .
ان حملتنا الانتخابية التي خاضها رفاقنا و اصدقاؤنا و مرشحونا بأفضل ما يكون فتألقوا وبذلوا جهوداً استثنائية للألتقاء بالناخبين مهما كانت الصعوبات والمخاطر ولم يتركوا مقهى او شارعاً او مدرسة او تجمعاً الا وشاركوا فيه بحماس وحيوية الامر الذي أثمرعن مضاعفة اصواتنا التي حصلنا عليها في الانتخابات السابقة اكثر من ثلاث مرات ، وبذلك تضاعفت
شعبية الحزب وحلفائه ، وتضاعف العزم ايضاً على المضي في ذات الطريق المشرف الذي سيوصلنا الى عقول وافئدة ابناء شعبنا الطيبين .
هذا هو النجاح الكبير الذي حققناه واستطعنا بفضله اختراق جدار الطائفية البشعة ، وما رافقها من محاصصات قاتلة وفتحنا كوة للأمل سيعمل رفاقنا ورفيقاتنا واصدقاؤنا وحلفاؤنا ببسالتهم المعهودة وبأصرارهم على النضال المتفاني من أجل توسيعها لتغطي الوطن كله وليكون العراق معافى ارضاً وشعباً وثقافة ونسيجاً اجتماعياً .
نعم تحقق الأختراق وحصلنا على القليل ، لكنه يبشر بالخير ، و أول الغيث قطرٌ ثم ينهمر .
 
مرتضى عبد الحميد

ص3

كربلاء تعد برفع حظر التجوال الليلي وعدد من السيطرات قريبا
بغداد – طريق الشعب
أكد محافظ كربلاء، عقيل الطريحي، امس الاثنين، على رفع حظر التجوال قريبا جدا في المدينة، كاشفا عن اتمام اللجنة الامنية الخاصة اعمالها بعد دراسة الوضع الامني في كربلاء. وقال الطريحي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نبشر اهالي كربلاء برفع حظر التجوال عن مدينة كربلاء قريبا جدا بعد اكمال اللجنة الامنية المكلفة بدراسة الموضوع كافة اعمالها"، مضيفا "كما سيتم رفع عدد من السيطرات والحواجز الامنية المنتشرة في شوارع المدينة في السياق ذاته، نظرا لانتفاء الحاجة اليها في الوقت الراهن".
وبين الطريحي ان "هذه الاجراءات جاءت استجابة لمطالب اهالي كربلاء وانسجاما مع الاستقرار الامني والسلمي الملحوظ في المحافظة"، مشيرا الى ان "المدينة بحاجة الى تكثيف الجهد الاستخباراتي فقط لتأمين حمايتها ورصد أي تحرك مشبوه في المستقبل".
وكان محافظ كربلاء، اعلن الجمعة الماضية، تقليص ساعات الحظر الليلي للتجوال من الساعة الواحدة وحتى الرابعة فجرا، بعد ان كان الحظر يمتد من الثانية عشرة وحتى الخامسة فجرا.

الأمم المتحدة تدعو الاقليم إلى حماية النساء من العنف ومعاقبة الجناة
 
بغداد – طريق الشعب
أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، عن شعوره بالـ"ذهول" جراء جريمة القتل التي ارتكبت بحق الفتاة دنيا ذات 15 عاماً، التي قتلت بوحشية على يد زوجها في ناحية كلكجي التابعة لمحافظة دهوك الأسبوع الماضي.
وطالب ملادينوف، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، امس الاثنين، أن "على حكومة إقليم كردستان توفير الحماية اللازمة للنساء والفتيات ودرء جميع أشكال العنف ضدهن، ومقاضاة الجناة إلى أقصى حد يسمح به القانون".
وحث الممثل الخاص، "الجميع على الوقوف بحزم ضد مثل هذه الأعمال الوحشية التي لا يمكن تبريرها في أية تقاليد ثقافية أو دينية". تجدر الإشارة إلى أن شرطة دهوك تمكنت، امس الاول الاحد، من اعتقال رجل الدين مع احد شهود عقد قران الفتاة دنيا 15 عاماً، كما سلم والد القاتل مع ابنائه الاربعة انفسهم للشرطة المحلية على خلفية تلك الجريمة الشنيعة. ونظم الناشطون والمنظمات النسائية مسيرات احتجاجية للمطالبة باعتقال القاتل الذي مازال هاربا من وجه العدالة حتى الآن.

الهجرة: أكثر من 50 ألف عراقي نزحوا الى الاقليم وتدفقهم ما زال مستمرا
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الاثنين، أن أكثر من 40 ألف نازح ومهجر عراقي توافدوا إلى إقليم كردستان منذ عام 2006، في حين بينت أن عدد النازحين من الأنبار بسبب العمليات العسكرية فيها وصل إلى 11 ألف نازح توزعوا على محافظات الإقليم الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك.
 وقالت عالية البزاز، مديرة مكتب وزارة الهجرة والمهجرين الاتحادية في إقليم كردستان، إن «الإقليم استقبل منذ عام 2006 أكثر من 40 ألف لاجئ»، مشيرة الى ان «هناك تدفقا مستمرا للنازحين إلى إقليم كردستان».
و اكدت أن «العمليات العسكرية الأخيرة في محافظة الأنبار بشكل عام، والفلوجة خاصة، تسببت بنزوح 11 ألف نازح آخر إلى الإقليم»، مضيفة أن «النازحين العراقيين بالإضافة إلى وجود أكثر من ربع مليون سوري يشكلون عبئا كبيرا على كاهل حكومة الإقليم».
ودعت البزاز في حديث لها مع صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، الى أن «نعمل جميعا من أجل مساعدة النازحين، فالإقليم مشكورا استطاع أن يقدم الأفضل للنازحين العراقيين».
ونوهت مديرة مكتب وزارة الهجرة والمهجرين الاتحادية في إقليم كردستان، الى ان «النازحين يسكنون في الفنادق والموتيلات، والكثير منهم استأجروا بيوتا داخل الإقليم، خاصة في المدن والمجمعات الحديثة الإنشاء، وأنهم لاقوا الترحيب اللازم من قبل سكان الإقليم»، مستطردة أن «الوزارة قدمت ومنذ الوهلة الأولى لتدفق هؤلاء النازحين الدعم اللازم لهم. حيث قدمنا لكل عائلة سلة غذاء، وفيما بعد مبلغ 300 ألف دينار لكل عائلة نازحة، لكن كما نعلم فإن الإنسان النازح والمهجر يعاني من مشكلات كبيرة من حيث التفكير ببيته الذي تركه ومدينته وبعد المسافة عنها وظروف النزوح والمشقة، والقلق على مستقبل الأبناء، فهؤلاء كانوا بالدرجة الأولى قلقين على تعطل دراسة أبنائهم لمدة شهر بسبب ظروف الحرب في مناطقهم».
واوضحت «جرى حل مشكلة المدارس، إذ خصص مدرسون ومعلمون من النازحين أنفسهم لتدريس الطلبة النازحين».

القضاء يرجئ النظر في دعاوى تشكيل حكومتي بغداد والانبار و تقاعد البرلمانيين
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية، امس الاثنين، عن تأجيل النظر في دعاوى تخص تشكيل حكومتين محليتين، والطعن بفقرات تخص قانون التقاعد الموحد.
وقال القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه، "طريق الشعب"، إن "المحكمة أرجأت النظر في دعويين منفصلتين تتعلقان بالطعن في تشكيل حكومتي بغداد والانبار المحليتين"، موضحاً ان "التأجيل جاء لغرض دراسة اللوائح الجوابية بين اطراف الدعوى وإيداعها لدى المحكمة قبل اسبوع من موعد المرافعة المقبلة لغرض دراستها".
واستطرد بيرقدار انه "تم النظر في اربع دعاوى مرفوعة للطعن بفقرات عدة من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014"، منوها بأن "المحكمة اجلت النظر في دعوى الطعن بالمادة 35 من القانون لتمكين المدعي من دراسة اللائحة الجوابية التي قدمها المدعى عليه".
و افاد بأن "المحكمة ارجأت ايضاً النظر في دعوى الطعن بالمواد (13) و(19/ثالثاً) و(21/ اولاً) و(35/ عاشراً) و(37) من قانون التقاعد، وطلبت من المدعي تحديد اوجه المخالفة الدستورية لكل من النصوص الواردة في طعنه على وجه الدقة".
وذكر ان "المحكمة اجلت النظر في دعوى اخرى للطعن في المادة 37 من قانون التقاعد بطلب من المدعي بعد تعذر حضور وكيله الى المرافعة"، مبيناً انه "تم ارجاء النظر في الدعوى المرفوعة للطعن في المواد (37) و(38) من القانون نفسه لغرض اعطاء الفرصة لوكيل المدعى عليه من اجل الرد على اللائحة الجوابية لوكيل المدعي الذي قدم ايضا الى المحكمة نسخة من مشروع قانون التقاعد الوارد من الحكومة الى مجلس النواب".
كما اشار بيرقدار إلى ان "المحكمة طلبت من وكلاء المدعين في الدعاوى الاربعة هذه تحديد الفئات الواردة في المادة (37) من قانون التقاعد، المطعون بشمولهم على وجه التحديد".
ونوه الناطق باسم السلطة القضائية، بالقول ان "موعد المرافعة المقبل للدعاوى المؤجلة في هذه الجلسة سيكون يوم 24 من الشهر الجاري".
و كان ائتلاف دولة القانون كشف، في تشرين الثاني الماضي، عن قبول محكمة القضاء الإداري النظر بالدعوى التي أقامها بشأن "عدم مشروعية" جلسة التصويت على مجلس محافظة بغداد والمناصب المهمة في العاصمة خلال الشهر المقبل. وكان مجلس محافظة بغداد الجديد انتخب، منتصف حزيران 2013، عضو كتلة (متحدون) رياض العضاض رئيسا له، ومرشح (كتلة الاحرار) علي محسن التميمي محافظا جديدا للعاصمة، فيما صوت على مرشحين من كتل (المواطن) و(العراقية العربية) و(عراق الخير والعطاء) وجميعها منضوية في (تحالف من أجل بغداد) لشغل مناصب نواب المحافظ ونائب رئيس المجلس، وسط تحييد تام لائتلاف (دولة القانون) الذي اختار الانسحاب من جلسة التصويت في وقت سابق بهدف تعطيلها.
وكشفت كتلة الاحرار في (16 آذار 2014)، عن رفعها دعوى قضائية لإلغاء الفقرة 37 من قانون التقاعد.
وصوت مجلس النواب، في (3 شباط 2014)، بأغلبية الأعضاء الحاضرين على قانون التقاعد الموحد، فيما لاقى التصويت على الفقرة 37 و38 من القانون ردود أفعال شعبية ورسمية غاضبة اعتبرت ذلك تجاوزاً على إرادة الشعب والمرجعيات الدينية.
الكهرباء تنفي هروب مسؤوليها.. وتوضح: أصوات مأجورة تريد النيل من نجاحاتنا
 
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة الكهرباء، امس الاثنين، الانباء التي تحدثت عن هروب مسؤوليها الى خارج البلاد، معتبرة إياها "اشاعات مدفوعة الثمن"، فيما اكدت انها ماضية لزرع البهجة لدى ابناء العراق.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما تردد في بعض وسائل الاعلام وعدد من مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، عن هروب عدد من المديرين العامين في وزارة الكهرباء، مدعية بان ذلك جاء بسبب صدور أوامر إلقاء قبض بحقهم هو كلام عار عن الصحة".
وأضافت أن "جميع المديرين العامين في وزارة الكهرباء متواجدون في مواقع عملهم، ومنهم من كان موفداً بمهمة رسمية وعاد إلى الوزارة بعد الانتهاء من الواجب الموكل اليه"، مشيرة الى ان "من بين هؤلاء المسؤولين هو مدير عام الدائرة الاقتصادية ومدير عام المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية / الفرات الاعلى، ومدير عام الدائرة الإدارية".
وأشارت الوزارة الى ان "هذه الاشاعات مدفوعة الثمن وتهدف الى الإساءة لسمعة هؤلاء المسؤولين وسمعة الوزارة"، مبينة ان "هذه الاشاعات تريد النيل من همم وعزيمة ملاكات الوزارة المخلصين".
ولفتت الوزارة الى ان "هذه الاشاعات تهدف لوضع العراقيل امام النجاحات الكبيرة التي انجزتها الوزارة خلال العامين الماضيين"، مؤكدة ان "الوزارة ماضية لتحقيق الهدف المنشود وهو زرع البهجة والسرور داخل ابناء العراق العظيم، غير مهتمة بالاصوات المأجورة التي اوعز لها من خارج الحدود بان تقلل من حجم المنجز المتحقق".
وطالبت الوزارة "الجهات التي تداولت هذه الانباء ان تطالب الجهات التي زودتها بالمعلومات ليثبتوا عدم كذبهم بالحقائق".
واعلنت وزارة الكهرباء، في (تشرين الاول 2013) عن تجهيز بغداد وباقي المحافظات بـ24 ساعة، مبينة أن المنظومة الوطنية حققت فائضا في الانتاج، الا ان هذا التجهيز لم يدم اكثر من شهر واحد معتبرة ان الامطار و الاسراف من قبل المواطنين سببا خفض انتاج المنظومة الوطنية.
ويعاني العراق نقصا في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصارا على العراق، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003 فازدادت ساعات انقطاع الكهرباء ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.
 
العدل تعفي مدير عقاري النجف بعد تصدر دائرته المؤسسات الاكثر ارتشاءً
 
بغداد – طريق الشعب
اعفى وزير العدل حسن الشمري، امس الاثنين، مدير التسجيل العقاري في النجف من منصبه على خلفية تقرير لهيئة النزاهة أظهر تصدر الدائرة لأكثر مؤسسات الدولة تعاطيا للرشوة خلال شهر نيسان الماضي.
وقال المتحدث باسم وزارة العدل، حيدر السعدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير العدل اتخذ اجراء احترازياً بإعفاء مدير التسجيل العقاري في النجف، وتكليف موظف بديل عنه"، مؤكدا "تشكيل لجنة من مديرية التسجيل العقاري العامة للتحقيق في نتائج تقرير النزاهة في الدائرة المذكورة".
وأوضح ان "دوائر التسجيل العقاري في محافظة النجف كانت من بين المؤسسات الاكثر فسادا في ملف العقارات"، مبينا ان "الوزارة حرصت على فضح المتواطئين والمفسدين والتي تم على اثرها احالة عدد من المقصرين الى الجهات القضائية وعزل على خلفيتها عدد من الموظفين المفسدين".
وأشار السعدي الى ان "الوزارة قد تحفظت على الاسلوب الذي تنتهجه هيئة النزاهة في تقييم نسب الفساد في دوائرها كون العديد من موظفي الوزارة يتعرضون للابتزاز والتهديد احيانا نتيجة مواقفهم الرافضة للفساد، وفي حال ثبوت تعاطي اي موظف للرشوة مهما كانت صفته الوظيفية فيتم احالته الى الجهات القضائية والقانونية المختصة دون تحفظ".
وأوضح ان "المواقف الانتقامية التي يتبناها بعض الدلالين والمعقبين يتم عكسها في تقييمهم لاستبيانات هيئة النزاهة الموزعة على المراجعين، كون الوزارة فرضت اجراءات تقضي بمنع الدلالين والمعقبين من الدخول الى دوائر التسجيل العقاري".
وأضاف أن "بعض الجهات تستخدم أيضا تقارير هيئة النزاهة كورقة ضغط ضد توجه الوزارة الهادف الى تحجيم المفسدين ممن يحاولون استغلال المال العام لمصالح شخصية".
وكانت هيئة النزاهة وضعت، امس الاول الاحد، دائرة تسجيل عقاري الجنوبية الثانية في محافظة النجف في صدارة مؤسسات الدولة الأكثر تعاطياً للرشى خلال شهر نيسان الماضي.
شهداء وجرحى في 3 تفجيرات تضرب ذي قار والنجف وبابل
 
بغداد – طريق الشعب
اعتادت المحافظات الجنوبية التي تصنف ضمن المحافظات الآمنة، ان تنتهي فترات الهدوء الامني الذي تنعم به بتفجيرات ارهابية دامية، يذهب ضحيتها عشرات الابرياء الى جانب خسائر مادية كبيرة. تفجيرات ثلاثة هزت صباح امس الاثنين، محافظات ذي قار والنجف وبابل، اسفرت عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى، تباينت اعدادهم، فقد أعلنت وزارة الداخلية عن استشهاد و اصابة 23 شخصاً في سلسلة التفجيرات التي ضربت تلك المحافظات، بينما ذكرت مصادر وقوع اكثر من 51 شهيدا وجريحا. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، العميد سعد معن، امس الاثنين، في بيان، اطلعت عليه «طريق الشعب»، إن «محافظات بابل وذي قار والنجف شهدت اعتداءات إرهابية جبانة»، مضيفا أن «الاعتداء الأول حصل بواسطة عجلة مفخخة في ناحية الاسكندرية بمحافظة بابل، ما أسفر عن استشهاد مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين، في حين أصيب 10 أشخاص بانفجار عجلة مفخخة في منطقة الشامية بمحافظة ذي قار، كما أصيب ثمانية مدنيين بانفجار عجلة مفخخة في الحي العسكري بمحافظة النجف». غير ان مصادر امنية ذكرت ارقاما اعلى مما ذكرته وزارة الداخلية، ففي النجف، نقلت وكالة «السومرية نيوز»، عن مصدر في دائرة صحة النجف، قوله، ان حصيلة تفجير السيارة المفخخة في المحافظة ارتفعت الى 21 قتيلا وجريحا. وفي ذي قار، نقلت الوكالة نفسها، عن مصدر في قسم مكافحة المتفجرات بشرطة محافظة ذي قار، قوله، إن «سيارة مفخخة كانت مركونة قرب كلية الإدارة والاقتصاد في صوب الشامية وسط الناصرية، انفجرت، صباح اليوم (امس)، ما أسفر عن إصابة 19 مدنيا بجروح وتضرر عدد من السيارات المدنية والمباني القريبة». وفي بابل، نقلت وكالة «شفق نيوز»، عن مصدر امني، قوله ان «حصيلة انفجار سيارة مفخخة في بابل بلغت قتيلين، و اصابة 11 آخرين بجروح».

تقرير...
 
مجلس المحافظة اكد انه سيفتح تحقيقا في الموضوع
أدوية نينوى تستخدم مواد "اكسباير" وتخزن علاجات السرطان
 في أماكن غير صالحة
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس محافظة نينوى، وجود خروق قانونية ومالية في شركة أدوية نينوى منها استخدام مواد منتهية الصلاحية في تصنيع الأدوية، مؤكداً أنه سيفتح تحقيقاً في تلك الخروق ويحيل المتورطين فيها الى القضاء لينالوا جزاءهم.
وقال رئيس اللجنة القانونية في مجلس نينوى، نوفل حمادي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس نينوى يقوم بزيارات ميدانية مستمرة لمتابعة عمل دوائر المحافظة، ومن خلال زيارة قام بها اعضاء المجلس الى شركة ادوية نينوى تم رصد العديد من الخروق منها استخدام مواد منتهية الصلاحية في تصنيع الادوية"، مبيناً أن من الخروق الأخرى "تخزين بعض المواد الطبية لعلاج السرطان في مواقع لا تصلح للتخزين، وكذلك عدم استخدام الطرق العلمية الصحيحة في فتح علب المواد الاولية التي تدخل في صناعة الادوية".
وأضاف حمادي أنه "تم رصد مخالفات مالية في الشركة، حيث أن المحافظة اعطت المعمل الى مستثمر اردني الجنسية من اجل تأهيله وتشغليه لانتاج ادوية لعلاج الامراض السرطانية بمبلغ وصل الى ثمانية مليارات دينار عراقي"، مشيراً الى أن "المعمل لم يؤهل ولم يشغل الى الآن، ولا توجد اية كشوفات مالية توضح آلية الصرف و الارباح والنسب المالية للانتاج، وكذلك عدم وجود صرف لمخصصات العاملين في المعمل من الخطورة وغيرها بالاضافة الى وجود بعض الفقرات غير الواضحة في العقد".
من جهته، قال عضو مجلس المحافظة، حسام الدين العبار، للوكالة نفسها، ان "المجلس شكل لجنة تحقيقية بعد تسجيله خروقا في معمل الادوية"، لافتاً الى أن "اللجنة ستقدم توصياتها الى رئاسة المجلس خلال الجلسة القادمة".
وأوضح العبار أن "القرارات المتوقع اتخاذها ايقاف العمل في المعمل و اعادة النظر بالعقد مع الجهة المستثمرة وضمان حقوق العاملين في معمل الادوية"، مؤكداً أنه "سيتم إحالة المتورطين الى القضاء لينالوا القصاص العادل لأن انتاج علاج منتهي الصلاحية بمثابة قتل متعمد للمواطنين، علماً أن هذا العلاج يورد الى كافة انحاء العراق بالإضافة الى تصديره لدول أخرى".
يذكر أن شركة أدوية نينوى تأسست في عام 1970، وبدأ إنتاجها الفعلي عام 1971، حيث تنتج الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة والأمراض السرطانية.

ص4
انتخابات الرئاسة المصرية: اليوم إعلان النتائج النهائية

 
القاهرة - وكالات
حددت اللجنة العليا للانتخابات في مصر اليوم الثلاثاء موعدا لإعلان نتائج انتخابات الرئاسة التي أجريت نهاية الشهر الماضي.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن رئيس اللجنة، عبد العزيز سلمان، قوله إن النتيجة ستعلن في مؤتمر صحفي في الساعة السابعة بتوقيت القاهرة (الرابعة عصرا بتوقيت غرينتش). وكان من المقرر إعلان النتائج النهائية للانتخابات يوم 5 حزيران.
وفي وقت سابق، أظهرت نتائج أولية أن وزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي، فاز بأكثر من 93 في المئة من الأصوات.
وتشير تقديرات إلى أن نسبة المشاركة بلغت 46 في المئة، وهو رقم أقل بكثير مما كان يأمله السيسي، الذي عزل الجيش بقيادته الرئيس الإسلامي محمد مرسي في  تموز 2013 بعد احتجاجات شعبية ضد حكمه.
وشككت حملة منافسه، السياسي اليساري حمدين صباحي، في نسبة المشاركة التي أعلنتها الحكومة، ووصفتها بأنها "اهانة لذكاء المصريين".

..................................

ملك أسبانيا يتنازل عن العرش لابنه

مدريد - وكالات
قرر ملك اسبانيا خوان كارلوس التخلي عن العرش، بحسب ما أعلنه رئيس الوزراء ماريانو راخوي.
وكان العاهل الاسباني خوان كارلوس - البالغ من العمر 76 عاما - قد تولى العرش في عام 1975، عقب وفاة الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو. وسيتولى ولي العهد الأمير فيليب - البالغ من العمر 45 عاما - العرش بعد تنازل والده. وكان ينظر إلى خوان كارلوس - خلال فترة توليه العرش - على أنه أحد أكثر ملوك العالم شعبية، لكن الكثير من الاسبان فقدوا الثقة به خلال الأشهر الأخيرة. وقد شوهت سمعته بسبب تحقيقات أجريت مع ابنته وزوجها بشأن الفساد. وقد تضاءلت شعبية الملك أكثر عندما اكتشف اشتراكه في رحلة مسرفة لصيد الفيلة إلى بوتسوانا خلال الأزمة المالية لاسبانيا. وقال راخوي إن الملك تنازل عن العرش لأسباب شخصية. إذ تراجعت صحته، كما أجرى عمليات جراحية عدة في الفخذ خلال السنوات الأخيرة. وأضاف رئيس الوزراء أن خوان كارلوس كان "مدافعا لا يكل عن مصالحنا".
وقال "إنني مقتنع أن هذه هي أفضل لحظة للتغيير". وأشار إلى أن الوزراء سيعقدون اجتماعا خاصا لمناقشة الأمر.
 
.......................................
 
انتخابات متزامنة أم منفصلة للمؤسسات الدستورية؟
تونس.. الجدل يحتدم بشأن الانتخابات الرئاسية والتشريعية
تونس ـ عذراء فائق
بعد ان وصل المخاض إلى أوجه حول الفصل او الدمج بين الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تونس، اعلن الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي يوم الجمعة الماضي عن اتفاق الاحزاب السياسية على الفصل بين الانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعية مشيرا الى ان التوصل الى ايهما الاسبق لم يحسم لحد الآن وان القيادات الحزبية اتفقت على العودة الى كوادرها للتشاور على ان تعقد هذا الاسبوع جلسة نهائية لتقرير المواعيد الانتخابية.
وحددت الهيئة المستقلة للانتخابات يوم 23 من الشهر الجاري كموعد رسمي لانطلاق تسجيل الناخبين ما يلزم الاطراف السياسية تحديد تاريخ الانتخابات قبل ذلك بمصادقة المجلس الوطني التأسيسي على تاريخ الانتخابات .
وكان من شأن الخلافات السياسية بين الاحزاب المشاركة في الانتخابات و التجاذبات التي وصلت اوجها بين من يريد التزامن ومن يرجح الفصل، عرقلة العملية الانتخابية و تأخير موعدها والخروج عن المسار الصحيح نحو صناديق الاقتراع .
 فقد كان حزب النهضة الذي يمثل الاغلبية في البرلمان يفضل التزامن في الانتخابات مقدما عدة تبريرات منها تمديد المدة الانتخابية واحتمالية تأثيره على الوضع الامني والتكلفة الباهظة في حال الفصل، في حين ترى الاحزاب الاخرى وعلى رأسها حركة نداء تونس المنافس الاكبر لحركة النهضة ان الفصل بينهما يوفر رؤى اكثر شمولا  في خلق مدة زمنية كأن تكون اسبوعين او ثلاث اسابيع تتيح للمواطن التونسي الفهم والوضوح لاجراء عملية التصويت بشكل ادق وضوحا و شفافية .
ويعد التصديق على القانون الانتخابي في شهر ايار الماضي و اسقاط المادة 167 من القانون الانتخابي المثيرة للجدل والمتعلقة بعزل الرموز السياسية للنظام السابق  خطوة مهمة نحو الانفراج السياسي للبلاد الا ان لغة التخاطب السياسية وضعت عدة عقبات امام سير البلاد نحو آفاق اوسع للخروج من عنق الزجاجة .
من جانب آخر اكد خبراء القانون في تونس ان اجراء الانتخابات الرئاسية قبل التشريعية نص عليه الدستور الجديد وعكس ذلك يعد خرقا للدستور باعتبار ان هناك اجراءات تنفذ لتشكيل الحكومة بعد اسبوع من اعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية ، و اشاروا الى انه الخيار الافضل لتونس ، فالشعب التونسي ينتظر التغير على مستوى رئيس الجمهورية ، وان انتخاب رئيس جمهورية جديد سيكون له وقع ايجابي على عموم الشعب بعد فترة طويلة برز خلالها فقدان الدولة التونسية لرئيس تتوفر فيه المؤهلات والصفات المطلوبة ، من ناحية اخرى فان البدء بالانتخابات الرئاسية يوفر للناخبين صورة واضحة للمشهد السياسي الذي ستقبل عليه البلاد من خلال الشخصيات التي ستتنافس على منصب رئيس الجمهورية .
ويرى المحللون والخبراء في القانون ان المرور الى الانتخابات التشريعية بعد ان ينتخب رئيس الجمهورية بصورة مباشرة من الشعب له مردود ايجابي في عملية التصويت للانتخابات التشريعية التي تجعل المشهد السياسي امام الناخب اكثر وضوحا واقل تعقيدا  ، و المؤمل ان يفضي الى تركيبة سياسية للبرلمان المقبل افضل مما حصل مع المجلس التأسيسي الوطني الذي يبقى نموذجا سيئا لم يحقق ما كان يصبو اليه الناخبون عام  2011 ، بينما جاء رأي آخر لمحللين آخرين في القانون ، انه حتى لو تم اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في نفس اليوم فان التزامن لن يكون مطلقا ، لانه من الصعب ان يفوز احد المرشحين بالانتخابات الرئاسية من الدورة الاولى ، وسيتم اللجوء الى دورة انتخابية ثانية ، وهذا التزامن لا يخلو من عيوب كثيرة  . 
ويبقى الصراع محتدما بين التزامن والفصل في الانتخابات ، على ان سبق الانتخابات الرئاسية هو الارجح كفة لما فيها من احترام لروح الدستور وعدم خرقه ، وبما يزيل الغموض عن عموم الناخبين ، ويسهل رؤيا المشهد السياسي المقبل ، على ان اهم عيوب الجمع بين الانتخابات الرئاسية والتشريعية كونها لن تكون مطلقة وستملأ الواقع ضبابية تحفها العديد من الصعوبات و الاشكاليات .
وفي قراءة أخيرة للمشهد الانتخابي بعد أن كانت هناك ثلاث فرضيات ، الأولى تدعمها حركة النهضة فارضة نفسها بقوة لإجراء الانتخابات القادمة تزامنا مع الانتخابات التشريعية والرئاسية في دورتها الأولى ، وهذه النظرية اسقطتها الاحزاب المشاركة بالعملية الانتخابية ضمن الحوار الوطني وفق قرار سياسي اجتمعت عليه ، بقيت فرضيتان وهما الفصل بين الانتخابات عبر سبق الانتخابات الرئاسية تسانده عديد الاحزاب على غرار نداء تونس والجمهوري والتحالف الديمقراطي والتكتل وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية ، والافتراض الثالث هو فصل الانتخابات على ان تسبق الانتخابات التشريعية التي يدعو اليها كل من حزب المسار والجبهة الشعبية.
من جانب آخر اعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار ان عملية تسجيل الناخبين ستنطلق اعتبارا من يوم 23 من الشهر الحالي ، حيث دعت الهيئة في وقت سابق  مكونات المجتمع المدني للترشح بغية المشاركة في الحملة التحسسية التي ستعمل بالتنسيق مع الهيئات الفرعية المستقلة للانتخابات لتسجيل الناخبين للانتخابات الرئاسية والتشريعية لعام 2014  ، على ان تكون المشاركة عن طريق جمعية، منظمة، تنسيقية، ائتلاف جمعياتي ، كما يمكن ان تكون المشاركة في الولاية او الولايات التي تنشط بها هذه الهياكل او في الولايات التي يمكن تامين العدد الكافي من الاعضاء لتغطيتها، مؤكدا ان الهيئة لا يمكن ان تنطلق في مهامها ومنها تحديث سجل الناخبين دون توفير اطار وسند قانوني بالنظر الى ان القانون الانتخابي لم يدخل حيز التنفيذ ولم يتم ختم القانون من قبل رئيس الجمهورية كي تباشر الهيئة بصفة عملية .
واشار صرصار الى ان الهيئة ارسلت تقريرا مفصلا للاحزاب السياسية المشاركة بالانتخابات حول الاجراءات التقنية و اللوجستية  و وضع السيناريوهات المحتملة في حال اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بالتزامن او الفصل مع دراسة جميع الاحتمالات وتحديد المعطيات الخاصة لكل مرحلة انتخابية لمساعدة المشاركين في الحوار الوطني على التوافق بشان اختيار نوعية الانتخابات .
كما اوضح صرصار ان تقرير الهيئة تضمن التكلفة المالية التي في حال تزامن الانتخابات ستكون اقل بكثير مما لو تكون منفصلة والتي تقدر ب 100 مليون دينار تونسي وهو رقم تقريبي تدخل فيه جملة العناصر سواء ما تقوم به الحكومة او مجانا .
وفيما يتعلق بالجانب الامني اجتمع رئيس الحكومة مهدي جمعة مع رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والقيادات الامنية والعسكرية لوضع الآليات اللازمة لاجراء الانتخابات بأفضل الظروف، مشيرا الى ان العمل بصورة استباقية يمنح الوقت الكافي لتفادي الاشكاليات التي وقعت للدورة الانتخابية السابقة عام 2011.
وتعهد جمعة في آخر ندوة صحفية بتوفير كافة الاجراءات اللازمة للانتخابات قبل حلول نهاية العام الحالي قائلا: ان من اولويات الحكومة انهاء آخر مرحلة من الانتقال الديمقراطي والتي نأمل ان تكون اوفر حظا و احسن انجازا لعام 2014 والتي نسعى لان تكون انتخابات نزيهة وشفافة وغير مطعون فيها ومن الطبيعي ان الهيئة العليا للانتخابات هي المسؤولة عن عملية التنظيم الا ان واجبنا حيالها الاعانة والدعم وهذا ما نعمل عليه .
من جانبه يتطلع الشعب التونسي بعد مضي ثلاث سنوات من الثورة الى محطات انتخابية نموذجية  يختار فيها ممثليه بكل حرية ووضوح في السلطتين الرئاسية والتشريعية بعد ان تم الحسم لصالح الفصل بينهما .

.......................................
الحكومة الفلسطينية الجديدة تؤدي اليمين

رام الله - وكالات
أدت حكومة الوفاق الفلسطينية الجديدة اليمين في رام الله، أمام الرئيس محمود عباس.
وتعد الحكومة بتشكيلتها أول خطوة لإنهاء الخلاف طويل الأمد بين الفصيلين الفلسطينيين الكبيرين، فتح وحماس.
وقد اتفقت حركة حماس مع حركة فتح في اللحظة الأخيرة على تكليف رئيس الوزراء رامي حمد الله بتولي وزارة الأسرى.
وكان الجانبان قد توصلا بعد ساعات من التصعيد الإعلامي إلى هذا الاتفاق بعد أن كاد الخلاف بشأن إلغاء الوزارة، وهو ما اقترحه عباس، يهدد تشكيل الحكومة.
وكان أنصار حركة حماس قد تظاهروا في غزة مطالبين ببقاء الوزارة ضمن تشكيلة الحكومة التوافقية، بعد إعلان عباس نيته شطب هذه الوزارة وتحويلها إلى هيئة ملحقة بمنظمة التحرير الفلسطينية.
وقد ظل الرئيس عباس وحركة فتح، خلال السنوات السبع الماضية، يتولى حكم الضفة الغربية، بينما سيطرت حماس على مقاليد الأمور في غزة.
ويهدف اتفاق المصالحة إلى تمهيد الطريق لإجراء انتخابات جديدة خلال الأشهر الستة القادمة.
من جهته، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قادة العالم من الاندفاع نحو الاعتراف بالحكومة الجديدة، بسبب مشاركة حماس فيها.
واعتبر نتنياهو أن الحكومة المزمع إعلانها "ستعزز الإرهاب" بسبب وجود حماس فيها. وأضاف في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته أن "على المجتمع الدولي ألا يحتضنها".
ودحض الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، هذه الادعاءات، قائلا إن الحكومة الجديدة ستتألف من وزراء تقنيين لا ميول سياسية لهم.
وجمّدت إسرائيل محادثات السلام مع السلطة الفلسطينية بعد توصل حركتي فتح وحماس إلى اتفاق وحدة في 23 نيسان الماضي.
وقال عباس إن إسرائيل حذرته من أنها "ستقاطع الحكومة لحظة الإعلان عنها". وأضاف أن "إسرائيل تريد معاقبتنا بسبب الاتفاق مع حماس على هذه الحكومة. كل خطوة إسرائيلية سيكون لها رد فعل فلسطيني مناسب".
ويسعى عباس إلى تحقيق مصالحة فلسطينية منذ انهيار المفاوضات مع إسرائيل التي كانت ترعاها الولايات المتحدة.

..............................
قتلى في اشتباكات قوات حفتر
مع كتائب ببنغازي
 
 
 
بنغازي – وكالات
قتل 15 شخصا، بينهم جنود، وأصيب العشرات، في مواجهات بين قوات اللواء المنشق عن الجيش الليبي خليفة حفتر، وكتائب أنصار الشريعة في مدينة بنغازي شرق ليبيا، حسب مصادر طبية.
واندلعت الاشتباكات ليلة أمس الاول عندما هاجم أنصار الشريعة وعناصر كتيبة 17 فبراير مقر الكتيبة "21 صاعقة" من ثلاثة محاور، محاولين السيطرة عليها، وتصدت لهم عناصر الصاعقة.
وسيطرت قوات الجيش في وقت لاحق على عدة مواقع بمنطقة الجامعة و الهواري و قار يونس، كما أعادت إحكام السيطرة على مقر "الكتيبة 21 صاعقة".
وطلب  قوات الجيش من المواطنين الالتزام بعدم الخروج حفاظا على سلامتهم، وهناك أنباء عن تعطيل امتحانات الشهادة الثانوية نتيجة الاشتباكات.
 
..........................................
أمير الكويت في إيران.. زيارة "تاريخية" وملفات معقدة
متابعة "طريق الشعب"
استقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح بحفاوة بالغة في طهران في زيارة وصفت بالتاريخية. ملفات كثيرة على جدول أعمال الأمير في مفاوضاته مع القادة الإيرانيين، لعل أبرزها التوسط بين طهران والرياض، فهل ينجح؟
وأخيراً، استعادت العلاقات بين إيران وجيرانها الخليجيين بعضا من حرارتها على الرغم من الخلافات بشأن سوريا، إذ من المعروف أن طهران تدعم نظام الرئيس بشار الأسد في حين تدعم غالبية دول مجلس التعاون الخليجي، وفي مقدمها السعودية، المعارضة السورية. وتبدي دول مجلس التعاون الخليجي قلقها أيضا إزاء التدخلات المنسوبة إلى طهران في العراق والبحرين.
أمر آخر يثير توجس دول الخليج العربية وهو ما يقال عن تقارب بين إيران والقوى الكبرى حول ملف طهران النووي، إذ بات التوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل مع الولايات المتحدة أمرا ليس بعيد المنال. القلق الخليجي لا يتعلق بالاتفاق النووي فحسب، بل بالثمن، أي ما قدمته واشنطن لطهران مقابل تخليها عن طموحاتها النووية.
وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية نقلت عن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قوله "لدينا مصالح متبادلة وتاريخية مع الكويت والأرضية جاهزة لتوسيع هذه الروابط". بدوره أعلن مساعد وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أن بلاده "على استعداد ايضا للاضطلاع بدور" الوسيط بين إيران والمملكة العربية السعودية.
وأوضح الجار الله أن تقاربا بين الخصمين الإقليميين "قد يكون له تأثير كبير في حل العديد من المشاكل الإقليمية". وبحسب المسؤول الكويتي فإن هذه الزيارة "التاريخية" قد تؤدي إلى دفع إيران إلى مقاربة أكثر واقعية حول القضايا المتعلقة بالخليج، وسيكون لها في المقابل تأثير إيجابي على مستقبل وأمن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجي.
ويوم أمس، التقى أمير الكويت الشيخ، صباح الأحمد الصباح، المرشد الإيراني، علي خامنئي، وذلك في ختام زيارة استمرت يومين لطهران.
وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الذي كان في وداع أمير الكويت، إن "الزيارة مهدت لفتح صفحة جديدة من العلاقات السياسية والتجارية والثقافية" بين طهران والكويت.
ومهدت الزيارة، وفقا لظريف، لـ"تبادل وجهات النظر بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك"، إلا أن وزير الخارجية لم يذكر إن كانت المحادثات تطرقت إلى أي دور الكويت للتوسط بين طهران والرياض.
واكتفى بالقول إن للكويت وإيران "وجهات نظر مشتركة ومواقف متقاربة من القضايا الإقليمية، بما فيها ظاهرة التطرف والعنف والطائفية"، وأكد الطرفان خلال المحادثات على ضرورة تعزيز التعاون بين دول الخليج العربي.
وعن الاتفاقيات التي وقعها البلدان، أشار ظريف إلى اتفاقيات "في مجال النقل الجوي والبيئة والقضايا الأمنية"، معربا عن أمله أن يشكل ذلك "أرضية مناسبة للمزيد من التعاون" بين القطاع الخاص في كلا البلدين.
ظريف لن يزور السعودية
وينظر البعض إلى الكويت، على أنها جسر محتمل بين إيران ودول الخليج العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية التي لا تزال علاقاتها متوترة مع إيران. الأنظار تتجه إلى وساطة محتملة للأمير الكويتي بين الرياض وطهران في ظل التدهور الحاصل في علاقات أكبر دولتين على ضفتي الخليج.
تطور جديد حدث قد يعقد مهمة الأمير في الوساطة، ألا وهو إعلان وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أنه لا يستطيع قبول دعوة لزيارة السعودية لحضور اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي في وقت لاحق هذا الشهر نظرا لتعارض الموعد المقترح مع محادثات مقررة مع القوى العالمية بشأن البرنامج النووي. فرفض زيارة السعودية حتى بحجة تضارب المواعيد، قد يترك آثارا سلبية على علاقات معقدة أصلا.
بقي أن نشير إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين قد تحسنت منذ انتخاب الرئيس حسن روحاني في حزيران 2013 بعد سنوات عدة من التوتر. إذ يحاول روحاني إخراج إيران من سنوات العزلة، و قد قوبلت محاولاته هذه بترحيب لدى بعض الدول العربية على الجانب الآخر من الخليج.

ص5

تحذيرات متخصصين من أغذية مغشوشة تغرق الأسواق العراقية
 
"متابعة طريق الشعب "
حذر متخصصون في المجال الزراعي وعلوم الأغذية من الآثار الصحية السلبية التي قد تسببها الأغذية التي لم تصنع وفق المعايير القياسية مشددين على ضرورة تثقيف المواطن نحو الاعتماد على المنتجات الطبيعية. مشيرين الى ظهور العديد من الامراض التي تصيب الانسان اثر تناوله لمنتجات اعدت باستخدام أسمدة كيميائية وتعرضت لمبيدات حشرية وبكتيرية لذا فان المجتمعات المتطورة في العالم توجهت الآن لتوفير أغذية بعيدة عن الأسمدة الكيمياوية والمبيدات بهدف الحفاظ على صحة الانسان وتأمين الصحة العامة، مؤكداً الى ان الغذاء الصحي هو خير علاج وخير وقاية من الامراض التي قد تصيب الانسان.
وقد اوضح بعض مواطنين ان السوق المحلية اغرقت بسلع غذائية من مناشئ مختلفة في ظل انخفاض الانتاج المحلي من الاغذية نتيجة المنافسة غير المتكافئة في الاسعار وهذا يتطلب وقفة جادة من قبل الجهات المسؤولة. وقال احد المواطنين من سكنة بغداد: لا اعتقد ان تجار الجملة وحتى اصحاب المحال التجارية لديهم الخبرة الكافية والقدرة على خزن السلع الغذائية المستوردة بشكل جيد يحفظها من التلف، لذا ينبغي زيادة جهود الرقابة الصحية على السلع الغذائية في محافظتنا لضمان سلامة المواطنين. تجدر الاشارة الى ان السلع الغذائية تشكل الجزء الأكبر من المنتجات المستوردة.
 
 
 
الى مدير تربية الكرخ الثانية
 
 تشكو عدد من طالبات الصفوف المنتهية  في حي الجهاد ممن يخضن الامتحانات الوزارية في الايام الحالية، من بعد المركز الامتحاني عن موقع السكن، حيث يؤدين الامتحان في اعدادية (ابو ايوب الانصاري)  الواقعة في حي الرسالة الثانية، وهن يسكنن في حي الجهاد التابعة الى الكرخ الثانية، فيلاقين صعوبة الوصول الى المركز الامتحاني في ظل الاجواء الحارة والاضطراب الامني وبخاصة انهن فتيات. كما تعاني الطالبات من غياب التيار الكهربائي في المركز الامتحاني (المولدةاو الوطنية)  الامر الذي يؤثر وبشكل سلبي عليهن  وبالتالي اجاباتهن عن الاسئلة ، فالاجواء في الصفوف لا تطاق لاسيما ونحن في فصل الصيف الحار.
ذوو الطالبات يضعون قضية بناتهن امام انظار السيد مدير عام تربية الكرخ الثانية، ويطالبون بايجاد الحل لمشكلة البنات وبالسرعة الممكنة لارتباط الامر بمصير ومستقبل بناتهم نظرا لانها السنة الدراسية الاخيرة والفاصلة في تقرير مصيرهن. راجين سرعة الاجابة والحل بما يتلاءم مع ظروف الفتيات.
 
اولياء امور الطالبات
عنهم / كاظم العقابي

اكول ...
 
هوية تعريفية لسيارات بغداد!
 
في التاسع عشر من الشهر الماضي وفيما كنت مارا بسيارتي في شارع الربيعي وسط بغداد، استوقفني رجل بملابس مدنية في السيطرة  الموجودة في الشارع وطلب مني سنوية السيارة وبقية الاوراق الثبوتية الاخرى، سالني الرجل قائلا: هل قدمت طلبا للحصول على هوية تعريفية  للسيارة فاجبته بالنفي، فاشار بيده للذهاب الى كرفان قريب وهناك طلب مني الموظف ان ادفع مبلغ خمسة عشر الفاً واعطاني وصلا معنونا باسم مجلس محافظة بغداد وحين استفسرت منه عن فائدة الحصول على الهوية اخبرني انه سيتم تحديد هوية صاحب السيارة وتتبع مسارها حتى عبر الاقمار الصناعية وانه سيكون مزوداً بسيم كارت تعريفي للسيارة يسمح بدخولها مختلف المناطق بسهولة ويسر لكون عائديتها ستكون معروفة. وهنا طرحت عليه سؤالا اخيرا: متى احضر لاستلم الهوية، فاجابني انه علي ان احضر ملفاً كاملاً فيه المستمسكات الاربع وسنوية السيارة وصورة شخصية  الى نفس القاطع في شارع الربيعي!
خرجت من الكرفان وانا اتطلع في هذا الوصل الصغير ورحت اتساءل: ترى كم معاملة علينا ان ننجزها نحن اصحاب السيارات في مثل هذه الظروف حيث درجات الحرارة اللاهبة والوضع الأمني المتردي والزحامات اليومية، فانجاز معاملات تحويل لوحات السيارات من لوحة أرقام مؤقتة الى دائمية اخذ الكثير من وقت اصحاب السيارات وجهدهم ومالهم، في دوائر المرور التي تعاني زحاما شديدا وروتينا قاتلا في تمشية المعاملات  علما ان اكثرهم من ذوي الدخل المحدود يعتمدون على مركباتهم بشكل رئيسي في توفير لقمة العيش لهم ولعوائلهم في هذا الظرف الحساس حيث ارتفاع الاسعار المستمر وغلاء المعيشة الذي يدفع ثمنه المواطن في ظل ضعف دور الاجهزة الرقابية في الدولة.نقول لمديرية المرور العامة ولعمليات بغداد  : لماذا هذه العشوائية في اتخاذ القرارات؟ اما كان بالامكان انجاز هوية تعريفية للسيارة حين كان اصحاب السيارات يراجعون دوائر المرور لتحويل ارقام سياراتهم من مؤقتة الى دائمية؟ حيث تتضمن فايلاتهم جميع المعلومات المطلوبة، وعلينا ان نتذكر ان قرارات امانة بغداد وبالتنسيق مع عمليات بغداد المتعلقة بتحويل ارقام السيارت وتطبيق نظام الفردي والزوجي لم تحقق الفائدة المرجوة منها وهي تحسين الوضع الأمني والتخفيف من الزحامات فهل تتحقق الفائدة من الهوية التعريفية للسيارة؟
احمد عبد صبري
 

هيئة التقاعد الوطنية .. عجيب امور .. غريب قضية
 
زهير ضياء الدين
بعد انتظار مرير وطويل ذاق خلاله المتقاعدون الامرين تم تشريع قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 ونشر في جريدة الوقائع العراقية بعددها 4314 الصادر بتاريخ 1 اذار 2014 واعتباره نافذا من 1/1/2014 وفقا لما نصت عليه المادة (42) من القانون وتضمن القانون العديد من الجوانب الايجابية بالرغم مما يعتريه من نواقص كان سيكون القانون اكثر ايجابية لو تم تلافيها.
ومن بين ابرز الجوانب الايجابية في القانون تلافيه لنقص في القانون السابق من خلال نفاذ احكامه على جميع المتقاعدين بضمنهم من تمت احالتهم على التقاعد قبل نفاذها هذا القانون عملا باحكام المادة (35 ثالثا) منه التي تنص على (يعاد احتساب الرواتب التقاعدية للمتقاعدين المحالين على التقاعد قبل نفاذ هذا القانون او خلفهم ... الخ)
كما ان الاسباب الموجبة لاصدار هذا القانون والتي وردت في نهاية المتن تضمنت عبارة (وبغية توسيع قاعدة شمول القانون لفئات اكثر)
ان استعراضنا للنصوص انفا من القانون الغرض منها هو الوصول الى جديد هيئة التقاعد الوطنية في مجال تطبيق احكام هذا القانون حيث ان القسم القانوني في الهيئة المذكورة وعند عرض معاملات المواطنين المشمولين باحكام المادة (13) منه والتي نصت على (لايمنع عزل الموظف او فصله او تركه الخدمة او استقالته من استحقاقاته للحقوق التقاعدية ولايصرف هذا الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل (50) سنة من عمره ولديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (20) سنة وفي كل الاحوال لايصرف الراتب التقاعدي عن الفترة السابقة لتاريخ اكماله السن المذكور)
كان راي القسم القانوني في الهيئة عدم شمول من تنطبق عليهم احكام هذه المادة من تاركي العمل الا في حالة تركهم العمل بعد نفاذ احكام هذا القانون في 1/1/2014. ويعتبر هذا التفسير مجحفا بحق عشرات الالاف من المواطنين المشمولين ويتعارض مع نصوص وروح واهداف قانون التقاعد الموحد التي اشرنا اليها انفا ومن المستغرب ان بعض الموظفين في مؤسسات الدولة دائما يميلون في تفسيرهم للنصوص القانونية الى حجب او تضييق حقوق المواطنين وهي حالة مرضية يجب تجاوزها.
ومن الجدير بالذكر ان النص المذكور لم يكن جديدا على قوانين التقاعد حيث سبق وان اصدر مجلس الوزراء قرار يتضمن صرف رواتب تقاعدية لتاركي العمل الوظيفي ممن لديهم خدمة تقاعدية لاتقل عن (15) سنة كما ان قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006 قبل تعديله تضمن في المادة (28) منه على النص الاتي (اولا: يستحق الراتب التقاعدي كل من اكمل خدمة تقاعدية فعلية في الدولة لاتقل عن (15) سنة ولايزال على قيد الحياة وحرم منها لاي سبب كان قبل نفاذ هذا القانون , ثانيا: للمشمول بالفقرة اولا من هذه المادة تقديم طلب الى الجهة التي يعمل فيها ويعد مستحقا للراتب التقاعدي من تاريخ تسجيله الطلب) وهكذا كان هذا النص اكثر تقدما من النص المناضر ضمن قانون التقاعد الموحد الحالي من حيث عدد سنوات الخدمة المطلوبة والنص صراحة على شموله للحالات السابقة لصدوره  الا ان تلكؤ وزارة المالية والهيئة الوطنية للتقاعد في تنفيذ هذا القانون بحجة انتظار صدور التعليمات لتنفيذه من قبل وزارة المالية وتاخير صدورها عن قصد لحين تشريع تعديل للقانون بموجب قانون التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد بموجب القانون رقم (69) لسنة 2007الذي نشر بجريدة الوقائع العراقية بعددها 4056 في 27/12/2007 والذي الغى معظم النصوص الايجابية التي كانت تصب في مصلحة المتقاعد بضمنها المادة (28) المشار اليها انفا في نفس سياق بعض العاملين في مؤسسات الدولة ممن يجهدون انفسهم وعقولهم لحرمان المواطنين من حقوقهم.
لكل الاسباب التي ذكرناها انفا نجد ان تفسير الهيئة الوطنية للتقاعد يخالف نص وروح القانون بشكل صريح اضافة لمخالفته لنص ودستور جمهورية العراق ضمن المادة (14) منه التي نصت على الاتي (العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او اللون او المذهب او المعتقد او الراي او الوضع الاقتصادي والاجتماعي) مما يجعل الهيئة الوطنية للتقاعد ملزمة بالتراجع عن تفسيرها السلبي للقانون وصرف استحقاقات المتقاعدين المشمولين بالمادة (13) وعدم التمييز بينهم وفي حالة عدم التراجع فان القضاء العادل سيلزم الهيئة بذلك تطبيقا لاحكام القانون والدستور مما سيشكل موقفاً في غير صالح الهيئة التي وجدت لخدمة المتقاعدين.
 
همسة ...
 
من المسؤول؟
 
� قال عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب عادل فضالة في تصريح صحفي (ان تأخير قرار الموازنة يؤثر سلباً على تمرير المشاريع الاستثمارية ويؤدي الى ايقاف مشاريع عام 2013 التي لم تكتمل بسبب توقف دفع السلف المالية للشركات والمقاولين). مبيناً ان الموقف القانوني للحكومة ضعيف في حال عدم دفع المستحقات المالية للشركات التي تتكبد خسائر كبيرة بسبب تأخر عملها مع امكانية رفع دعاوى من قبل الشركات والمقاولين  بسبب عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية وتوقف العمل بتلك المشاريع. واضاف ان عدم اقرار الموازنة ادى الى توقف بعض القوانين المالية التي حددت مبالغها في موازنة عام 2014 ولن تستطيع الحكومة تنفيذها. موضحاً ان المؤسسات الحكومية غير قادرة على منح الزيادات في رواتب الموظفين وكذلك قانون منح الطلبة الذين هم بحاجة الى اموال من اجل الاستمرار بدفع تلك المنح للطلبة.
� قال عضو مجلس محافظة نينوى غزوان الداودي في تصريح صحفي ان عدم اقرار الموازنة ادى الى تعطيل مشاريع العام 2014. مبيناً ان ذلك ادى الى توقف مشاريع الماء والكهرباء والصرف الصحي والطرق والجسور وغيرها من المفاصل الحيوية في الموصل. واوضح الداودي ان مجلس محافظة نينوى لا يملك اية اموال. واعلن افلاسه في بداية السنة الأمر الذي دعانا الى اقتراض مبلغ مليار دينار من الحكومة المحلية من اجل تمشية امور المجلس.
� قال امين وهيب عضو مجلس محافظة البصرة في تصريح صحفي ان عدم اقرار الموازنة في موعدها المحدد يشكل خسارة كبيرة للمواطن العراقي وللعملية السياسية بصورة عامة لا فتاً الى توقف 90% من اعمال المحافظة لهذا السبب. وتابع وهيب ان المشاريع الخدمية توقفت بسبب عدم تسديد الاقساط المالية للشركات المنفذة. مؤكداً ان ذلك ادى الى ارباك كبير في الشوارع التي لم يكتمل تبليطها وبقيت على شكل حفريات بالاضافة الى المدارس التي تعرضت للهدم ولم تبن لحد الآن وكذلك مشاريع المجاري والصرف الصحي التي لم تكتمل.
� قال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد عبدالجبار في تصريح صحفي ان اغلب مشاريع محافظة صلاح الدين متوقفة بسبب نقص الاموال وعدم اقرار الموازنة في موعدها المحدد. مبيناً ان الشركات العاملة في المحافظة لم تتمكن من اتمام عملها ما لم تحصل على استحقاقاتها المالية.
قال عضو مجلس محافظة ديالى عبدالخالق العزاوي في تصريح صحفي ان محافظة ديالى تعاني من وجود نسبة كبيرة من البطالة وتأخير اقرار الموازنة يزيد الوضع سوءاً مما يؤدي الى زيادة اعداد العاطلين عن العمل لافتاً الى ان المواطن البسيط هو من يتحمل الاخطاء الحكومية والمناكفات السياسية.
�  قال طلال الزوبعي النائب عن القائمة العراقية ان الوقت المتبقي على نهاية الدورة الانتخابية شهر واحد وفي هذا الوقت يتطلب معجزة لاقرار الموازنة الاتحادية!
فمن المسؤول، نعم من المسؤول عن تأخير الموازنة؟
 
كفاح محمد مصطفى
مواساة...
 
بألم بالغ وحزن عميق تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة الرفيق هاشم محمد  المذكور(ابو مالك) الذي وافاه الاجل  يوم 2- 6- 2014  بعد صراع طويل مع المرض والفقيد من الشخصيات الاجتماعية المعروفة التي ربطت مصيرها مع الحزب حيث انتمى للحزب الشيوعي منذ اوائل العقد الخمسيني وتعرض للاعتقال بسبب نضاله في سبيل انصاف الفلاحين وحقهم  في امتلاك الاراضي الزراعية. له الرحمة والمغفرة والذكر الطيب ولاهله ورفاقه واصدقائه الصبر والسلوان .
للسنة العاشرة على التوالي بساتين الشامية تحرم من المكافحة
تتميز منطقة الشامية التابعة الى محافظة الديوانية بأراضيها الخصبة الزراعية التي تضم بساتين النخيل المزروعة بالاف الاشجار المنتجة لاجود انواع التمور والتي تصدّر الى بلدان الخارج، لكن من المؤسف حقا ان يتم تجاهل الثروة الوطنية للبلد بعدم رشها بالمبيدات الزراعية وبخاصة الاشجار المثمرة  في السنوات الاخيرة والتي اصابتها الامراض الفتاكة ومنها حشرة الدوباس والحميرة وحفّار الجذع ما ادى الى تدني إنتاجيتها  وتناقص اعدادها وموت الكثير منها بسبب عدم مكافحة الافات التي تصيبها ، وتجاهل وزارة الزراعة مكافحة تلك الامراض بواسطة الطائرات والاكتفاء بالمكافحة الارضية التي لم يثبت نجاحها وفعاليتها بسبب ارتفاع اشجار النخيل. لذا يطالب اصحاب تلك البساتين الدوائر الزراعية في المنطقة شمول بساتينهم بالمكافحة الجوية اسوة بمحافظات الوسط .
 
 حازم الجعفري
عين الصفحة ...
 
معاناة متقاعدي القطاع الخاص
 
تعتبر شريحة المتقاعدين من العمال في القطاع الخاص اكثر الشرائح تهميشاً واهمالاً منذ عقود عدة، فقد تأملوا خيرا بجهود وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كونها الجهة المعنية بأمرهم وشؤونهم ومعاناتهم الصحية والخدمية والغذائية، لكنهم ما زالوا يستلمون رواتب بائسة وهزيلة لا تسد رمق عوائلهم سوى لايام معدودة فمن لم يكمل منهم خدمة 30 عاماً يستلم راتبا قدره 130 الف دينار شهرياً، اما المتقاعد الذي اكمل 30 عاماً واكثر فراتبه الشهري لا يتجاوز 200 الف دينار شهريا.
الفرح والسرور عم المتقاعدين من عمال القطاع الخاص عند اقرار قانون التقاعد الموحد، حيث كانوا ينتظرون شمولهم بالقانون وانصافهم ومساواتهم باقرانهم في القطاع العام، لكن اليأس والاحباط سيطرا عليهم حين تاكدوا انهم غير مشمولين بالقانون ، وهذا يعني استمرار معاناتهم التي تاملوا بانتهاء فصولها، وهم يتساءلون : لماذا يتم تمييزنا عن متقاعدي القطاع العام، فقد أفنينا سنوات طويلة من اعمارنا في العمل وفي خدمة هذا البلد؟
متقاعدي القطاع الخاص مواطنون ينتظرون انصافهم في بلدهم الذي يملك الكثير من الخيرات فتخصيص دفعات الطوارئ بمثابة اذلال لهم ويطالبون بشمولهم بقانون التقاعد الموحد، كاقرانهم في القطاع العام، بدورنا نتساءل لماذا لم تخطُ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نحو اتخاذ اجراءات جادة وسريعة لتحسين رواتب العمال المتقاعدين في القطاع الخاص باثر رجعي؟
 
 السلامة العامة والمركبات
 
تلجأ الكثير من الدول الى سن القوانين والانظمة المخصصة لحركة السير في الشوارع وتنسيقها وفق ضوابط دقيقة ومبرمجة ومدروسة  الهدف منها الحفاظ على سلامة وأرواح الناس كافة، منهم السواق والركاب والمارة  في الشوارع والطرق. ما يتوجب على المواطن احترام  وتطبيق التعليمات والتوجيهات المرورية، وبدءا بسائق المركبة لضمان وسلامة المواطنين وامان المركبات من اي اضرار.   فتجد ان البعض من الدول المتحضرة و التي كانت بالأمس القريب تجهل الف باء التطور شهدت اليوم تقدماً كبيراً انعكس بالصورة الحضارية لتعامل مواطنيها مع الانظمة والقوانين التي تخدم مصلحته وتحافظ على سلامته بفضل الوعي واحترام القانون، في حين ان الكثير من مواطني بلدنا يصر على التمسك بثقافة المخالفة، فالسواق لا يستخدمون حزام الأمان الا عند اقترابهم من السيطرات الأمنية والمرورية، كذلك حال سواق مركبات الشاحنات والحمل ممن يتجاوزون ويرتكبون مخالفات خطيرة بنقل احمال تفوق اوزانها الحد القانوني المقرر للمركبة كما لا يستخدم السواق اغطية منع تساقط القطع التي ينقلونها بشكل عشوائي اثناء السير في الشوارع وبالاخص مواد السكراب، في الوقت الذي ندعو سواق مركبات الحمل والشاحنات ان يتحلوا بثقافة السلامة العامة والتعرف على الاشارات والتوجيهات المرورية وتطبيقها. نطالب مديرية المرور العامة والسيطرات الامنية بمنع سير وتجوال هذه المركبات ومحاسبة المخالفين كونها تحولت لظاهرة شائعة واعتيادية تهدد سلامة وارواح الناس والمركبات التي تسير خلف تلك الشاحنات.
 
عباس رحمة الله
 
ص 6
 
 
نازك الملائكة الناقدة
تكريماً لما قدّمته الشاعرة والناقدة الراحلة نازك الملائكة (1923- 2007م) من عطاء إبداعيّ متنوّع: في الشعر والنقد والسرد، فضلاً عن دراساتها في المجتمع العربيّ، فقد أعاد المركز الثقافي العراقي بلندن طبع كتاب:"نازك الملائكة الناقدة" للدكتور عبدالرضا علي، بعد ثمانية عشرَ عاماً على ظهور طبعته الأولى في بيروت، واوردت مقدّمة هذه الطبعة "الجديدة" أسباباً لهذه الإعادة، جاء فيها: تبقى  الملائكة رائدة من روّاد حركة الشعر الحرِّ شكلاً ومضموناً، سواء أكان ذلك في أصالة الظواهر الفنيّة التي قدّمها شعرها، أم في كونها من أجرأ شعراء جيلها في الدعوة إلى التجديد تنظيراً وتطبيقاً.
 
 
*************
 
 
الفنان قاسم الساعدي: العراق مشغل عظيم للحلم

حوار: مجيد إبراهيم خليل
 من مدينة الثورة، مدينة الفقراء كما يحلو له أن يسميها الى سياحة طويلة في قصر النهاية وربوع كردستان ضمن جماعة الأنصار، الى أول معرض فني له في الزاب، مازالت ذاكرته تراه شاخصا زاهيا.
 
أشواط حياتية وإبداعية عديدة يمثلها الفنان المبدع قاسم الساعدي، وحوار ممتع معه. 
سألناه أولا:
 
بداياتك الفنية، متى وأين؟
 
البداية كانت حين امتلكت أول قلم رصاص وأول كراسة رسم، كنت شغوفا برسم الوجوه واستنساخ كل ما تقع عليه يدي من صور.
وحين درسنا الرسم على يد الأستاذ الفنان شاكر حسن آل سعيد في متوسطة النظامية في بغداد، بداية الستينات، أتاح لنا فرصة تاريخية بزيارة المتحف الوطني للفن الحديث، حيث كانت تعرض لوحاته. في تلك الفترة أنجزت الكثير من البورتريتات النحتية المجسمة، إضافة إلى الكثير من الرسومات. المنعطف الأهم كان دخولي أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد.
كان معرضي الشخصي الأول 1973 على فضاء نادي التعارف في المنصور، كان تحية للذكرى الأربعين لتأسيس الحزب الشيوعي. أما عضويتي في جمعية الفنانين التشكيليين ببغداد 1972 ومشاركاتي في معارضها، كل ذلك وأنا لم أزل طالبا بعد.
 
متى تعرفت على الحزب؟، وكيف كان ذلك؟
 
في مدينة الفقراء: «الثورة»، كبرت الأسئلة ونضجت الإجابات، كومونة يسارية تفيض بحركتها الى الأحياء المجاورة، رفقة تعلمنا منها، ولا نزال: معنى الوطن، الحرية والإبداع.
 تعرفت على وطني العراق  كمشغل عظيم للحلم والعمل والتغيير، وأيضا بوصفه الجحيم الأرضي، بعد اختطافي واعتقالي في «قصر النهاية» حيث قضيت فيه زمنا كالأبدية. بعد ذلك عدنا والحزب أصدقاء. كبرت هذه الصداقة في المنفى، لكي أعود بعدها مقاتلا وفنانا في فصائل الأنصار الشيوعيين.
 
أنت النصير المقاتل في ذرى كردستان، ما مدى حضور التشكيل عند الرفيق المقاتل؟، وهل لديك موقف معين أو ذكرى خلال فترة الأنصار؟
 
لم يكن لدى الفنان التشكيلي، أو سواه، امتياز يذكر عن بقية الانصار سوى أداته الإبداعية التي يتحمل، غالبا أعباءها هو بالدرجة الاولى. فبرنامج العمل اليومي في المقرات أو المفارز المقاتلة هو ذاته للجميع. الرسم، كما القصيدة والأغنية هو فعل مضاد للموت الذي يكاد يكون رفيق الخطوات. هنالك أنجزت معرضي الشخصي الثاني في خيمة على نهر الزاب. وهنالك الكثير مما يمكن تذكره، من بين ذلك الحمية والتضامن الرفاقي والذي بدونه لم يكن لينجز المعرض.
هذا المعرض طرح أسئلة جادة كثيرة حول معنى الرسم، بل الفن بالنسبة لهؤلاء الرفاق وللمجموعة ولي أيضا، مثلا: ما الذي كانوا  يتوقعونه مني كرسام، ما الذي انتظروه من لوحات؟ أهو تضامن رفاقي مع فعل الفنان، ولماذا؟ شراكة إبداعية؟ لماذا أيضا وبم كان سيهمهم ذلك؟
 وبالنسبة لي كانت هنالك أسئلة كثيرة أيضا، منها ماهية علاقتي الفنية بالآخرين الذين أرسم من خلال وقتهم الجمعي؟ الرسم فعل ذاتي تماما، فأين هي حدود ذاتي عن ذواتهم؟ وما الذي علي القيام به، وهل على ضمير الفنان أن يتصالح مع ضمائر الآخرين وتطلعاتهم، و ما الذي يمكن للعمل الفني أن يوحيه ويحمله لهم؟ شراكة حياة؟ شراكة الحلم والمصير المشترك؟ أين يقع النجاح وما ثمن الإخفاق؟
ما المسافة الفاصلة بين الرسم والبندقية؟
افتتح المعرض وكنت تجد جمهورا خليطا، جله يحضر افتتاح معرض تشكيلي للمرة الأولى: مقاتلون ومقاتلات، مثقفون وقادة سياسيون، جنود متمردون ومهربون، أعتقد أنه كان المعرض التشكيلي الأول الذي أقيم خلال التجربة الأنصارية، ولربما الأول على مدى عمر الثورة المسلحة في كردستان العراق.
الحب والحرية، الأمل كان تيمة المعرض، الذي وهب «كلي كوماته: وادي الموت» جرعة حياة إضافية.
لليوم وبعد عشرات المعارض الشخصية والمشتركة، عبر ثلاث قارات ولم يزل طعم هذا المعرض ماثلا، ليس لي  فقط، بل لكل الذين أسهموا جميعاً بإنجازه، ذلك كان معرضهم هم أيضا وبه أ   يضا يفتخرون.
مثال آخر: حاجة الفنان لمواد الرسم معروفة، بدونها يستحيل العمل، وبالرغم من أني حملت معي كمية من المواد ودفترا للرسم، لكنها كانت على حافة النفاذ. كان الرفيق «أبو كريم» عامل البناء من مدينة الثورة، ملاك الرحمة والمنقذ. إذ كان يجلب لي موادا يكاد يكون الحلم بها أمرا مستحيلا: ورق وأقلام وأحبار، جلبها من أماكن كانت تبعد مئات الكيلومترات، وتحمل وزنها وثقلها، الجميع يعرف أن حمل المقاتل يقاس بعناية فائقة جدا، من ذلك لنا أن نقدر نبل المهمة ومشقتها ودلالاتها أيضا. أبو كريم كان إذا عاد من مهماته،  يجيء، ليرى ما كنت أرسمه، يدقق بالتفاصيل، ولكي نبدأ حوارا ممتعا ورائعا عن الفن والرسم والسياسة والنضال، الخ.
رغم قسوة التجربة بكل جوانبها، لكن الأنصار كانوا يعشقون الرسم، الشعر، المسرح، الكتابة، الموسيقى والغناء. وكان بين صفوفهم الكثير من خيرة ما يفخر الوطن به من مبدعين ومبدعات.
 
كيف ترى دور الحزب في الساحة الثقافية العراقية؟
 
سؤال كبير جدا، ويحتاج الى دراسات موضوعية شجاعة، وبقدر  ما يتيحه حيز الإجابة الآن، أقول إن الثقافة بمعناها الإنساني العميق تلتقي مع حلم عظيم بعالم يتمتع فيه الجميع بالخير والعدالة، الوفرة والجمال. الحرية هي الجذر العميق للقاء الثقافة والمثقف بالفكر الماركسي.
اللقاء يتيح للمثقف ما لا يعد من الأجنحة، كما يتيح للفكر ما لا يحد من الفضاء، لذلك كان الحزب: البيت الأكثر رحابة للفن والثقافة. وحينما كان الطغاة يهمون بحرق هذا البيت أو تخريبه، كانت الثقافة الوطنية هي من توضع على المذبح أولا وسيكون المبدع اليساري والشيوعي والديمقراطي على رأس  قوائم الموت، التصفية، السجن، المنافي والاغتيال.
من خلال تجربتي ومعرفتي: لا أرى بأن الحزب قد استنفذ قدرة مبدعيه وإمكانياتهم الخلاقة في خضم عملية التغيير، ولم يحسب بشكل كاف، قدرة مثقفيه على الفعل الثوري، كما حسبتها السلطات القمعية المختلفة التي مرت على الحكم  مثلا.
كانت هنالك: بيروقراطية  وشللية تقرب من تشاء وتهمش من تشاء من دون حساب، لاعبة دور اله وصانعة أقدار، جراء ذلك نزف الحزب الكثير من دمه الثقافي.
الدفاع عن حرية الفكر والإبداع هو الوجه الآخر  للدفاع عن الوطن وعن بقية الأمل في وجه اليأس الذي يراد ان يكون لنا قدرا.
 
في الذكرى 80 لميلاد الحزب، ماذا تود أن تقول في هذه المناسبة؟
 
هي مناسبة لنتحاسب على أنهار العرق والدم التي سالت عبر هذا الزمن، عن الحيوات المسلوبة وعن الشهداء، لنحسب خساراتنا، منافينا وانتصاراتنا، ننشط الأسئلة الجوهرية، ولا نخاف الإجابات الشجاعة. نحتاج الى إطلاق أكثر من حملة ضد اليأس والإحباط. إعادة رسم لخارطة طريق ومراجعة دائمة لها، أن نجند كل الطاقات لكي يكون الحزب: حزب تغيير ثوري، حزب سلطة، لا زاهدا فيها، رافعة للأمل والعمل الثقافي،

*******************
نصوص
 
عبدالكريم كاصد
 
نهر
 
على النهرِ جندٌ أشدّاء
نهرِ العبور،
إلى ضفّةٍ
لا حياةَ ولا موتَ فيها
ولا أحدٌ
فلماذا إذنْ كلُّ هذي الحشودِ من الجند
- لا بدّ
في الأمر، يا صاحبي، خطأٌ
قال:
- لا بدّ
لكنّني
لا أرى النهر
والجند
حتى ولا العابرين
فمن أين؟
من أين جاء الخطأ؟
 
اتجاهات
 
باتجاهِ الجنوب
باتجاهِ الشمال
باتجاهِ الشمالِ جنوباً
باتجاهِ الجنوبِ شمالاً
باتجاهي
باتّجاهاتكم أنتم القادمين إليّ
باتّجاهاتِ مَنْ غادرونا إلى جهةٍ
لم تكنْ
أو تكون
ومنْ عبروا دون أنْ يتركوا جهةً خلفهم
منْ أقاموا بلا جهةٍ
أو جهاتٍ
ومنْ
سيُقيمون
قبل ثلاثين قرناً
ومنْ في القصيدة كانوا على خطأٍ
أو يكونون
أو....
 
عن الخطأ والصواب
 
«أخطأتَ
أخطأتَ ؟»
صاحت الساحراتْ
للصوابُ قال الخطأ:
معذرةً
للخطأ قال الصواب:
معذرةً
ما الذي ينبغي أنْ أقول؟
 
************
 
ناهدة الرماح .. فانوس يضئ درب الآخرين
شذى النعيمي
جملة حوارية استمرت الفنانة الرماح تكرر ترديدها لثلاث مرات متتالية على جمهور الحاضرين في القاعة.. تعلن من خلالها تحديها لفقدانها للبصر على خشبة المسرح وهي تؤدي دورها في مسرحية القربان عام 1976 في بغداد.
الكثير يتذكر ذلك المشهد وهو يلمس ذاكرة متقدة مازالت تمتلكها الفنانة الرائدة ناهدة الرماح وهي تتحدث عن مسيرتها الفنية وعن أهم الأدوار التي قامت بتجسيدها على خشبة المسرح أو في أفلام السينما، قدرة تثير الإعجاب والدهشة على تجسيد أدوار كانت قد مثلتها الفنانة سابقا حيث أدتها من خلال المنبر البسيط المتوفر، بغاية الإتقان وغاية التأثير في نفوس الحاضرين في قاعة بيتنا الثقافي ضمن الندوة الفنية التي إقامتها، لجنة المرأة في وزارة الثقافة العراقية.
 الحديث كان طويلا لكنه أبدا لم يكن مملاً، كونه غنياً بكل ما يمثل فخراً للمرأة العراقية.
ناهدة الرماح التي فقدت بصرها على خشبة المسرح، لم تثنها عزيمتها رغم أقسى الظروف، ولم تمنعها من مواصلة طريق النجاح والعطاء أعتى الرياح، تهميش وإقصاء واستلاب لحقوق التعيين وإجبار على التقاعد ومصادرة بيت وصوت وكلمة ومنهج خلاق، وسجون، سجون تعذيب لامرأة عراقية، أبكت غالبية الحاضرين وهي تتحدث عن أيام لا تشبه الأيام، وساعات لا تقاس بالساعات، تلك التي قضتها في سجون أزمنة مضت، غادرت العراق ، تاركة ماضي يزخر بكل ألوان الحب والفن والجمال، لتعاني هذه المرة سنين غربة موحشة في بلدان أخرى، لكنها العراقية الصابرة التي آثرت مواصلة طريق العطاء والعمل والنجاح رغم كل ما أحاط بها من ظروف صعبة وقاسية ليس أقلها، البعد عن وطنها العراق.
عادت ناهدة الرماح، من بعد طول غياب، عادت وهي بقمة عزها وعنفوانها وشموخها، عادت وهي أكثر إصرارا على مواصلة العمل والعطاء ، تتمنى وبكل ثقة أن تعتلي خشبة مسرح يفتح أبوابه لها ولفنها الجميل، وكأنها تعلن من جديد بأنها امرأة عراقية صابرة مجاهدة مناضلة عادت لتقول بأعلى صوتها، العراقية رمز للصبر، رمز للعطاء، العراقية باختصار رمز للحياة.
إذا كان المسرح يمثل للفنانة ناهدة الرماح  الحياة، فقد أعطتنا الحياة، من خلال كل أدوارها المسرحية البارعة عبر مسيرتها الفنية المعطاء، وإذا كان الفنان نجيب الريحاني قد فارق الحياة على خشبة المسرح وهو يؤدي احد أدواره في القاهرة، فالفنانة ناهدة الرماح فقدت بصرها على خشبة المسرح وهي تؤدي احد أدوارها في بغداد.
 
 
*************
فاعلية الحوار في رواية "صدى مكحول"
جمال نوري
لاشك أن وسائل السرد المتنوعة تسهم بشكل أو آخر في تحريك الحدث القصصي وتناميه والحوار هو "أحد وسائل السرد ويعد محفزا حقيقيا لتنامي وتواصل الحدث القصصي" عبر ربط الأحداث وانتقالات السرد إلى أن يصبح الحوار الذي "يفعل الحدث ويقوده الى مرحلة تطور جديدة"، هذا فضلا على تأثيره المباشر في "كسر رتابة السرد, وإضفائه الحيوية على الحادثة, فضلا على إيهام القارئ بواقعية الحدث وحركية الأشخاص"، وقد يرتفع أداء هذه الوسيلة في الكشف عن ما هو مضمر ومسكوت عنه في دواخل الشخصيات التي تبدو أكثر عفوية وأريحية في التعبير عن مكنوناتها، وإذا أردنا أن نشير الى بعض الأهداف الأساسية في آليات استخدام الحوار فلعلنا نقف عند رأي جون برين حين يقول "ومن أهداف الحوار إيصال معلومات أساسية في العمل، إذ على تلك المعلومات أن تنطوي على شيء من عنصر المفاجأة, فعنصر المفاجأة هذا يجب أن يصل إلى القارئ عبر الحوار".
 
 
ينقسم الحوار في رواية صدى مكحول للروائي ابراهيم حسن ناصر الى نوعين: الحوار الخارجي والحوار الداخلي، وعوّل الروائي ابراهيم حسن ناصر على الحوار الخارجي في ربط وإضاءة البنية السردية التي وظف فيها تقانة السرد المتواتر لمتابعة أحداث روايته، واذا ما كانت تقانة الحوار تشير الى "تراجع الراوي وكمونه خلف شخصياته لإفساح المجال للقول القصصي"، فان الروائي قد وفق في ذلك عبر بنائه المتقن للحوار الذي ساهم في انتقالة الحدث وكشف تطلعات وأحلام أبطاله في صراعهم المحتدم من أجل الظفر بمطامحهم المشروعة.. وفي أول مقطع حواري مباشر يوجه المختار أمرا للحشد المحتفل بزواج ولده الى وليمة العشاء.
- هيا الى الأكل .. أهلا أهلا بكم والله يحييكم.
ويرد كل الرجال
- بارك الله فيك..أدامك الله .. يا أبا ممدوح..
وينتقل مسار الحدث من الركود والجلوس الى الحركة والتوقد حيث يحتشد الرجال حول الموائد وينتظر الأطفال خلفهم تماما لحظة انصرافهم لكي يتسنى لهم تناول ما تبقى من طعام فهي فرصة لن تفوت أبدا.. وبعد أن يشعر المختار أن الدفء قد دب في أوصال الناس يدرك بمجساته الشخصية ان الوقت قد حان ـ للمطبك ـ لكي تبدأ الطقوس الاحتفالية التي سيؤججها ـ المطبك ـ وصوت المغنين فيدعو آمراً
ـ أين حسان أبو المطبك؟
ـ أنا هنا يا عم..
ـ تعال اسمعنا صوت ـ مطبكك ـ
ـ حاضر.
وهكذا يبدأ مشوار آخر من الحركة الدائبة احتفاء بالعرس الذي جاء لقاء صفقة عقدها المختار مع والد حسنة التي كانت مغرمة بمخلف النايف الذي كان يقاتل في حرب ضروس على الحدود الشرقية بانتظار إجازته لكي يعلن زواجه من حسنة إلا أن الأقدار تمضي عكس رغبتهما.. وعندما تتفاقم الدبكات في وتيرتها المتصاعدة يصيح أحد الفتيان من فرط فرحه وانتشائه.
ـ فليستمر العرس والدبكة الى آخر الليل.
ويرد المختار :
ـ بل حتى الفجر.
وقد لا يبدو هذا الحوار مباشرا بين شخصيتين إنما ينقل لنا ذلك السارد قولا صرح به المختار تارة وأحد الفتيان تارة أخرى وبعيدا عن هذا الطقس الاحتفالي ,خلف البيوت وفي الحقل المجاور يتحقق لقاء وحيدة إبنة المختار وأحمد الذي يعدها بالزواج رغم علم وحيدة بان والدها المختار لن يقبل بمثل هذا الزواج بسبب خلافات قديمة نشبت بين الطرفين الا انها تؤمل نفسها بموافقته أخيرا وبينما هما منشغلان بالحديث يتفاجآن بالعريس يركض خلف عروسته حسنة التي تندفع بسرعة نحو النهر ,فلا يجدان أمامهما إلا أن يسرعا نحو موقع الحفل في بيت المختار لتقطع وحيدة بصراخها دبيب الحركة والحفل وتحيلها الى ملاحقة جماعية للعروسة الهاربة حيث تقول صارخة:"أوقفوا الاحتفال لقد هربت.. هيا الحقوا بها. ممدوح يطاردها.اجتازوا حقول القمح..هيا ..هيا"، ويوقف هذا الكلام الحشد المتفاعل مع الموقف الى لحظة سكون مصحوبة بهول الصدمة التي لم يتوقعها أحد منهم ويساهم المختار في تحويل الحركة ويوجهها نحو ملاحقة ساحقة باتجاه النهر (لقد هربت.... من الشباك الخلفي.. هيا الحقوا بها".
وفي الفصل الثاني يناجي مخلف النايف نفسه عبر حوار داخلي مدروس بعناية رغباته وكوامنه الذاتية في كراهيته الأزلية للحرب ومن يبتكرها ولعل الحوار الداخلي هو حديث داخل النفس. الغرض منه "أن ينقلنا مباشرة الى الحياة الداخلية لتلك الشخصية دون تدخل المؤلف أما بالشرح أو التعليق"، ولأن ذلك كله يحدث "في أعماق النفس البشرية" وهو يكشف في الوقت ذاته "عن لون الحالة الشعورية التي تنطوي عليها الشخصية وكذلك عن طبيعة الحياة الداخلية التي تنتمي إليها"، حيث يقول البطل مناجيا نفسه "كم أكره الحرب!، هذه الوسيلة التي لا يتفاهم بها الناس إلا بالنار, إني ألعن من أوجدها, من غذاها, من جعلها تطول. بدأت أكره كل شيء . أحتقر نفسي لأنها لا تنال ممن أوجد هذه الحرب. أريد أن أحرقهم, أشعلهم".
 ومع ان الراوي يتدخل هنا ليخبرنا بأن هذا الحوار الداخلي حصل لبطله مخلف النايف الذي أجبر كغيره في خوض حرب مهلكة أكلت الأخضر واليابس..
وكما أسلفنا فان الحوار قد أسهم مساهمة فاعلة في طرح رؤية أبطال ابراهيم حسن ناصر المقحمين قسرا في لجة الحرب وإوارها.
ـ إيرانيون؟
ـ بالطبع فلتتهيأ وكن حذرا.
ـ ستأمرهم بالوقوف والتسليم فورا وان لم يفعلوا ما علينا إلا إطلاق النار.
وسرعان ما يتحول الترقب والحذر الى قتال متواصل ينتهي بموت ثلاثة جنود من المهاجمين.
أما القسم الثالث الذي يبدو منفصلا عن أحداث الفصل الأول والثاني لأنه يتحول الى حوار مباشر بين مخلف النايف والفلسطيني نمر الذي اختار خلاصه في قلعة آشور ومع ان هذا الاختيار لا يبدو مبررا رغم ما حمّله الروائي لدلالة المكان من مرموزات وتشفيرات إلا ان هزيمة نمر وانتكاسة مخلف الذي خذل بموت حبيبته, لم يستطع الروائي أن يرتفع بموقفهما في محاربة الخنازير التي كانت تعبر النهر الى حقول المزارعين من أهل القرية في الضفة الأخرى إلى مستوى البطولة ومع هذا وذاك يبقى الفصل الأخير الذي عوّل فيه الروائي على الحوار الخارجي في كشف سيرة نمر الفلسطيني الذي سرد عبر حوار طويل تأريخه الشخصي والنضالي في مقارعة اليهود الذين يشتركون في النهاية مع مطامح الفرس في الاستيلاء على إرادة الإنسان العربي في مقاومة الظلم إلا ان وجودهم قرب آشور بكل معطياته التاريخية والرمزية لا يمكن أن يعد منطلقا مبررا في إقناع القارئ بأن أبطاله المنكسرين قد قطعوا شوطا جديدا في مسيرة النضال والكفاح ولكن الروائي يلتفت أخيرا إلى مأزقه الشخصي فيجعلهما يعبران دجلة مرة أخرى باتجاه الشرق حيث جبهات القتال التي لم تخمد نيرانها إلا بعد ثمان سنين عجاف تركت إرثا مروعا على الشخصية العراقية وبنية العائلة العراقية بما فيها من التباسات وخسائر وجراح غائرة.

**************

ص 7
 
أضواء على قصيدة «الأسباط» للنعماني
 
عيسى مسلم جاسم
حقاً، بل يقيناً أراني قد اثقلت على عميد اكاديميتنا الاستاذ محرر صفحتنا الثقافية «اصوات» فرغم مرور كمًّ من السنين ولازلت تلميذاً على مقاعدها، صاغياً لأصواتها وسط المسيرة الطويلة لهذه الصفحة «الماسية» كثيراً ماسلطت الأضواء على مكنوناتها اقتنص مايروق لي للتعليق عليه، واحياناً يسيل لعابي ويفلت مني مصراع الكوابح، فاكتب عن جميع نتاجات الصفحة، واثقاً ان نتاجاتي الابتدائية المتواضعة سيكون طريقها لاستاذي العميد وتحت رحمة مقصه الذي لايساوم.
النص الذي اروم تسليط الأضواء عليه يقع ضمن المواد التي آجل الاستاذ المحرر التعليق عليها، اعتقد «صارت سهلة».
بيت القصيد قصيدة قصيرة ظهرت على صفحتنا الأثيرة «اصوات» ليوم الثلاثاء المصادف 14 اذار 2014، وفي جريدتنا المفضلة «طريق الشعب» بعددها 137 لسنتها 79، القصيدة موسومة «الاسباط» للشاعر المعروف «محمد النعماني».
بكل اعتزاز أقول كتبت عن انتاجات كثيرة شعراً او نثراً اعرف او لا اعرف مبدعيها، لكني لا احبذ الكتابة لأكثر من مرة لكاتب واحد، مع علمي وادراك القراء الكرام ان الناقد يهمل ويسدل الستار على الاسماء وينشغل بهموم النص عاملاً بحكمة آساتذتي النقاد « موت المؤلف».
ومحمد النعماني كتبت عن انتاجاته ربما مرة او اكثر بقليل، لكن لدي حجتي في هذا، الضرب من الاستثناء وهو ان هذا الشاعر يكتب لون «الادب الشعبي» وهذا الاسلوب يحظى بجماهيرية واسعة بين المتلقين، افقياً او عمودياً نعم وبلا لوم منكم سادتي فهو شاعر «المنابر» بأمتياز وصيّته تجاوز مدينته «نعمانية المتنبي» الى عموم المحافظة بل البلد عموماً.
على الساحة الثقافية نجد نخبة خيرة من الادباء من كتب بأكثر من لون، لكن الجديد وهو بمثابة «القشة» التي قصمت ظهر البعير، هو هذه المادة المكتوبة بـ «الفصيح» وبقلم الشاعر الشعبي ولربما لديه تجربة سابقة واحدة، نقول لا غرابة فهنالك الأعلام سلكوا هذا الاسلوب نذكر منهم الشعراء الكبار مظفر النواب، وعريان السيد خلف، وفي السنوات الاخيرة نقرأ للشاعر والناثر المبدع «ريسان الخزعلي»
قصيدة «الاسباط» مضغوطة ضغطاً «فولاذياً» وهذه سمة الشعر وهي التركيز، ولو اطلقنا العنان لقراءتها لملأت الكون بالتفعيلات المنوعة والتي تمتد لـ «ثمانين» عاماً.
الذي اعجبني جداً هو سيادة المدرسة الرمزية و»الفنتازي» على مظهر وجوهر القصيدة، فالشاعر لم يشر لذلك من بعيد او قريب، وهذا لا يعني طغيان الحداثة القاسي اسلوبها، او الضبابية التي تحجب الرؤيا بل هي واضحة للعيان لكل من يمتلك بصراً او بصيرة معاً، او لديه الف باء الثقافة واليسير من االتحليل والدراية.
  القارئ النبيه «المتخصص» يجد القصيدة بسطورها القليلة اكاديمية متكاملة من المدارس الادبية وهي بالتتابع واقعية انتقادية، ثم بعدها رومانسية وتنضج مدارسها، ويصبح القدح المعلى للمدرسة الواقعية الاشتراكية. فنجد القصيدة في السطرين الاخيرين يقول:
الذين رحلوا كتبوا لنا درباً
تهشم فيه الصنم
القصيدة «الاسباط» لـ محمد النعماني تتألف من « اثني عشر» سطراً فقط، وقد قسمها الشاعر، وعلى الرغم من قصرها الى «اربعة» مقاطع وبنجيمات فاصلة، وهو محق بذلك وهذه الفواصل تحكي سفراً خالداً لمسيرة الحركة الوطنية العراقية، وحادي المسيرة الرائدة حزب الاكثرية المظلومة « الحزب الشيوعي العراقي».
سأتوقف عند المقاطع «الاربعة» وهي فصول السنة بحرها وبردها بـ غثها وسمينها، وهي تترجم ان قاموس هذا «الحادي» تنعدم فيه مفردة «الموسمية» فهو شاغل ومشغول طيلة كل الفصول وان نام ينام بعين واحدة خشية الغفلة، هو نجم ساطع، وبدر شاهق بلا أفول.
اما الرقم، رقم السطور «الاثنا عشر» هو الأخر يشير الى أشهر السنة، بتواصل دائم وبعود اخضر لا يذبل ولا يذوي، دائم الخضرة ومتواصل التسامق كنخيل البلاد الباسق، آضف لذلك هذا العدد يشير الى التكامل في التكوين والطاقم»دزينة» واذا تصفحنا «الميثولوجية الروحية» نجد هذا العدد «الاثنا عشر» مباركاً ويمثل عدد كوكبة لامعة من الاولياء والصديقين الذين لهم ذات المنزلة العالية في السفرين السماوي والارضي.
«لكم العافية» ربما بكتابة هذه «القراءة» مسه الجنون او يعاني من «علة» فطالما يتوقف آزاء العنوانات مفردة «اسباط» وهو يمثل الجيل الثالث من الارث الانساني، ونظيره ايضاً  «الاحفاد» لكن الشاعر آثر الاول «اسباط» وهو يمثل ابناء «البنت» هنا استخدم «الأنثى» وهي الحياة، وهي التواصل والنماء والتناسل، وهي موضع الأعتزاز والحنان والحب الحقيقي حسب «الميثولوجية التأريخية الاجتماعية».
 الذين رحلوا
 تحت الاقبية والسياط
زرعوا النور فينا نباهي بهم الامم
سطور ثلاثة هي قوام المقطع الاول هنا يوثق الشاعر مرحلة مهمة في تاريخ الحركة الوطني، والتي يكاد ينفرد في ساحة حزب «الشيوعيين» الآصلاء هذا المقطع يمثل مرحلة التأسيس «الثلاثينيات، الاربعينيات» من القرن الماضي على الرغم من المفردات : رحلوا، آقبية، سياط، وهي مفردات فناء وحتف نهاية وإستئصال، والنتائج وفق السنين والأعراف ارض مجدية ويباب، وسنين عجاف، وفي عام 1949 في شباط برغم كل المفردات المشار اليها ينطلق الصوت عالياً:
« الشيوعية آقوى من الموت، أعلى من أعواد المشانق» الاّ خابت ظنون الطغاة وعلى امتداد السنوات من الاحتلال البريطاني ووكيلهم نوري السعيد مروراً بالأنظمة المتعاقبة، وفتنهم و»جرذهم» الذي اشار الى كسر العظام وسحق اللحوم وذوبان شحم الشيوعيين، والتأريخ هو المتحدث وفي نفس الوقت في السطر الاخير نجد مفردات «زرعوا النور... نباهي الامم».
� الذين رحلوا تحت التراب
تركوا لنا انفاسهم لنلبسها
فتعلموا بنا سارية العلم
سطور المقطع الثاني الذي يمثل حقبة زمنية، نجد كذلك الرحيل، التراب لكنهم آصبحوا «سارية للعلم»
� الذين رحلوا تحت الرماد
كانوا الاسباط
لنا فيهم اسوة فيهم رسالات
آضحت مداداً للقلم
نص المقطع الثالث يوثق الشاعر ويقارن ويسبر عمق التأريخ معرجاً على «السبط» في ملحمة كربلاء وهنا اغترف من المسيرة الروحية لفكر السماء الرحب، ويشير ان الذين رحلوا هم زيت المسيرة وديمومة التوهج، شباب بعمر الثمانين بقلمه السيال يكتب ملحمة الاجيال.
� الذين رحلوا كتبوا لنا درباً
تهشم الصنم
المقطع الرابع والأخير يمثل المرحلة التأريخية الاحدث بعد 2003، وعن تواصل مسيرتنا على دربنا الشاق الطويل الذي افضى وبجهود أخرى مباركة الى «تهشم الصنم في عام 2003».
كل هذه الوريقات واضعاف غيرها هي مؤتلفة في صدر الشاعر العامر بالأيمان، مجد للذكرى الثمانين  «للحزب الشيوعي العراقي» قالها الشاعر بين سطوره.
 
*************
 
عين صغيرة ...
حيث يتعاظم الحيف، تتجلى أحلام السلام
 
إن الظروف التاريخية التي تطرح عوامل الاضطهاد والحيف القائمة على سلب الحقوق وامتهان كرامة الانسان، وخاصة حق الحياة والعمل وحق السلام والأمان و العيش الكريم بعيدا عن الاستغلال والقمع والتهميش، تتجلى وتتعاظم فيها احلام السلام لدى الناس بنوعيه الامني والاجتماعي. قصة  "عودة المحارب" للصديق "حسن فلحي الصباغ" تصور حجم الظلم الذي حل بالشخصية الرئيسة فاضطرت للهجرة الى خارج موطن الصبى حيث الغربة والحرمان من رائحة الوطن. لكن تلك الشخصية حافظت على مؤونة كافية من ذكريات أثيرة حاول الكاتب استثمارها لصالح ادانة ما يجري ف? حياة الناس حيث تهيمن خطط سلب الحقوق الاساسية ممثلة في القتل المجاني وانعدام فرص العيش الآمن ومقومات العدالة الاجتماعية. رسم الكاتب صورة من صور الطفولة التي انطبعت في نفس الشخصية تقوم على نزوع الصبيان وهو معهم لتشكيل فرق قتالية باسلحة وهمية تأثرا بما كان الطاغية يريده لهم.  إن المقارنة بين هذا الصراع الطفولي وبين وما يجري على الارض من قتل منظم كما تقترح القصة  لاتستقيم مع المنطق والواقع. كما إن المقارنة بين ما يجري داخل نفس الشخصية من صراع حول حبّه لحبيبته وعجزه عن مصارحتها وبين قتل الناس على اساس طائفي لي? له من الحقيقة ما يسنده.  وبعد أن تمكن من مصارحتها بعد عشرين عاما من الغربة لم يشكل ذلك خلاصا من اجواء القتامة التي طغت على المشهد اليومي للحياة بسبب استمرار ذات المعيار بالمقارنة، كان يمكن لحبهما وتفاهمهما اللاحق ان يلغي الصراع الطائفي ويجدد العلاقة الإنسانية. إن هذا الخلل الثيمي أدى الى استمرار الخلل في العلاقات النظيفة بين الناس. استخدم الصديق بنجاح تقنية الحوار ورسم الصورة والتقرير مما ساهم في خلق سرد قصير مقنع فنيا ويمكنه انتاج اعمال اكثر نضجا، ونرى ان من الحيوي ان يتمتع كتابنا الشباب بذلك الاستيعاب ا?عميق لحقائق الحياة ومسارات الصراع الذي لاينتهي،وفق منطق السيرورة الطبيعية البعيدة عن الافتعال. فليس مهما ان تخلق حكاية بقدر اهمية ان تكون تلك الحكاية معباة بعناصر منطقها المتناغم مع منطق الحياة نفسها.
قصة "النصيب" للصديق القاص "يوسف عبود جويعد" تشيّد حلما من اجل السلام الشعبي، فرغم كلكلة غيوم الموت والرعب على الناس الذي انتج العقم في الحياة. والمقصود بالعقم هنا عجز النساء والرجال عن الزواج  حيث كثُرت العوانس بين الموظفات في الدائرة التي تجري فيها الاحداث " المكان" وساد الحزن والوجوم اجواء العلاقات، الا إن كلمة تمنّي بالزواج اطلقتها الشخصية الرئيسية "يوم زواجك!" لصالح الموظفة التي اكملت اوراقه، ولدت انفراجا عارما في الاجواء المغلقة، فبعد ان تمت الخطوبة غير المتوقعة حدث الاحتفاء الجماعي بالزميلة المخطوبة،?إنها نهاية منطقية أطلقها الناس بعفويتهم وطيبتهم تفسر تمردهم على استلابهم. وهو ما يعد ردا شعبيا على الحيف السائد. الكاتب استخدم الحوار بشكل حاذق خال من الافتعال مما اكسب القصة حيوية خلابة رغم بساطة ثيمتها. لابد من القول بان القص الحديث يكتسب حيويته من خلال الدخول في تضاعيف النفس البشرية ولايكتفي بالوصف الخارجي للسلوك باسلوب التقرير وهو ما جرى في القصة.
قصيدة "زردة " للصديق الشاعر "صباح محسن جاسم" أطلقت نشيدا يستمد رنينه من حلم خلاب يخترق الواقع المظلم ويعود الى صورة جميلة افتقدها المظلومون لكنهم لم يفارقوا طعمها. تحضر الزردة � الحلوى الشعبية بكل ما تعني من علاقة اجتماعية ولمّة عائلية، بل وبذلك اللون من المرح اللذيذ،بشكل قصيدة خالية من التفعيلة ومن الإيقاع الخارجي. لكنها تفتح خزائنها الرنانة بمفاتيح لفظها المستقل الهائم بالحب الشعبي. الزردة تفتح شهية الناس للاجتماع والحب وشم العطر المبجل، بل انها تجذب الطيور والاشجار من اجل المشاركة بالاحتفاء بظهورها. مقا?نة صحن الزردة القادمة من الجيران بانها قرص الشمس وبانها عباد الشمش اكسبها كينونة مادية متناغمة مع وجودها  الروحي في حياة الحالمين بها. يجري هذا كله في ظل العسر المتغلغل في تفاصيل حياة الناس. اللغة المتينة التي شيدت "الزردة" ستشيد تكوينات لفظية جديدة عالية التصعيد. الصديق صباح يراسلنا لاول مرة سنرحب بانتاجه اللاحق.
 
المحرر
 
 
************
 
آخر الصحراء
 
فلاح  الكردي
 
أيتها الصحراء القديمة
هل أنت دمى
في السنة السادسة قبل الرحيل
أشتعلت الوجوه بالتراب
والجباه في الحماسة.
 
في الصمت..
خرجنا من الصحراء
كانت القصيدة سيفاً
والتراب صلوات
بأسم الصحراء الباقية
بأسم الدمع والدم
بأسم الصمت المذبوح
تتساقط الخناجر..
قبل أن نقول الوداع.
 
ماذا يبقى..
أذ صار للصحراء
لون الدم
وللوطن لون الغربة.
تأتي القصيدة..
حين يكون وجهك قمراً
من طين
والذئاب الباقية في الصحراء
جروحي
الى قلبي
سلاماً للضمير الذي
صار وطن
أعلنت عن رغبتي
بأني أرحل
ليس هذه النية بلادي
وهذه خطاي على الرمل
هي أجراس خوف
فلماذا دمي يلبس ثوب الصحراء
وأعاتب ثدي الأرض
قبل رحيل الماء والعشب.
 
**********
 
قصة قصيرة
عودة المحارب
حسن فلحي الصباغ
رايتها عندما كنت ولدا صغيراً.
فقد كان الاولاد يجتمعون بعد عودتهم من المدرسة ويلعبون مكونين فرقتين متحاربتين.
متخذين من العصي الخشبية بنادق ليعيشوا ساعة من اجواء المعركة تلك الاجواء العدوانية العنيفة التي لم يجد النظام البعثي ثقافة سواها للأطفال.
كنت معهم في بعض الاحيان، لكنني انصرف عنهم مسرعاً في اول اللعبة لأجلس امام ساحة الوغى بالقرب من بيتها لالعب دور المتفرج.
اشاهد احداث القتال ونتائجه صامتاً مترقباً.
غير ان ماكان يجري من قتال في صدري يختلف تماماً عما يجري في الساحة التي اشاهد عن قرب.
فان الذي اشاهده امامي قتال بين عدوين متخاصمين اما ماينشب في داخلي فهو قتال بعضي لبعضي.
كنت احسب احياناً انني شخصان يأبي كل منهما العيش بسلام مع الاخر.
كان جمالها فوق خيالي وحظوتي بحبها اكبر من عمري ورغم هذا كله فقد كانت منتبهةً لأمري ساخرة من احلامي البريئة بابتسام صامت...
عشرون عاماً مضت على ذلك، غبت خلالها عن البلد منصرفاً عنه الى عملي وشؤون حياتي الصعبة متنقلاً من بلد الى بلد اقاسي وأعاني، انتصر حيناً وحيناً انتكس.
وغابت هي عن الحي الى سواه بعد ان تزوجت.
وظلت آلام حبها تنتابني واستمرت اخيلة الحرمان تراود ذهني مقرونة بسقام الغربة ومشقة المثابرة.
حتى بلغني بان الربيع قد كسا ارض الرافدين وزين طلعتها من جديد بعد خريف طويل دام جيلاً باكمله من الظلم والعبودية.
سقط الصنم وتساقط معه العبيد الذين نحتوه ثم عبدوه.
انتهى عمر الذل والشقاء فأصبحت قادرا على ترديد هاتين الكلمتين وانا في مأمن من الاتهام بالشيوعية.
كل هذا اعادني الى بغداد بعد ان سبق وقررت عدم الرجوع.
ومع قدومي كانت هي قادمة ايضاً الى بيت اهلها القديم شاءت المصادفة ان التقي بها عندما عدت الى البيت ذات يوم من العمل وكانت في طريقها الى السوق برفقة أمها واختها فارتبكت في امري لا ادري ما افعل.
خطوات خطوت الى الامام وادرت ظهري لافسح المجال لمرورهن اما هي فعندما رأتني مقبلاً تخلفت قليلاً وعندما اردت ان اواصل سيري وجدتها امامي تماماً على بعد خطوة.
تحيرت في امري.
اردت ان ابتسم لها فما كان منها الا ان تجرأت وسألتني: اما زلت حياَ ايها الخجول.
استغربت من جرأتها وقلت في نفسي (لو كانت هكذا منذ زمن لسهل علي نيلها والفوز بحبها) ثم قلت: (ولكن لو كانت هكذا في ذلك الوقت فما الذي كان سيغريني بها) اجبتها مبتسماً: نعم وها انا اقف أمامك.
-كنت صغيراً عندما كنت تحلم بحبي لكن قلبك كان كبيراً والدليل هو انه كان يبث نوازع شوقه من خلال عينيك.
-ليس كل مايتمناه المرء يدركه.
-وهكذا حسن جداً فانا وانت كل من طائفة ومذهب ولو اننا كنا لبعضنا في ذلك الوقت لافترقنا الان برغبة اهالينا..
لقد اوجعتني عباراتها لانها كانت من صميم الواقع المؤسف الذي يعيشه بلدنا.
وقفت صامتاً لا انطق بكلمة حتى اضافت:
-شاهد الواقع المرير الذي نعيشه وتذكر حرب الصبيان التي كنت تمارسها مع اقرانك ثم تنسحب لتشاهدها وتشاهدني معاً.
الا يشبه الشيء منهما الاخر؟
-بل الحرب التي كانت تنشب في صدري من فرط حنيني وحبي هي اشبه بحرب الاهالي اليوم.
كان بعضي يقاتل بعضي عندما كنت احلم بمجرد ان اكلمك وعندما إتيح لي ان اكلمك وتكلمينني صار البلد بعضه يقتل بعضه فما اغربك إمرأة.
ــــــــــــــــــ
• هناك ملاحظات نقدية حول هذه القصة في زاوية "عين صغيرة" على هذه الصفحة. 
 
 
**********
 
قصة قصيرة
النصيب
 
يوسف عبود جويعد
 
اعددت الشاي صباحاً وسط دخول الوافدين من الموظفين الى الادارة العامة. ليتوزعوا في غرف لممر طويل. هذه الغرف هي اقسام الادارة وتحايا الصباح تلقى
- صباح الخير
- مرحباً
- السلام عليكم
القسم التجاري هو المكان الذي اعمل فيه منذ اكثر من عشرين سنة. زملاء كانوا شباباً يافعين، الآن كبروا وملأ الشيب رؤوسهم. فهذا عصام كان نشطاً جداً فأذابه السكر. وهذا كمال كان دؤوب الحركة وقد ضعف قلبه اصيب بجلطة لمرتين. وهذا محمود صديق قديم بنشاطه ومثابرته استطاع ان يحصل على منصب لمدير شعبة المشتريات. وهناك موظفات وموظفين جدد، وتداول الاوراق بين اروقة الممر، الى الطباعة ، الى الصادرة، الى التواقيع، الى الارشيف، وجوه باسمة مشرقة لزميلات انيقات يفوح العطر منهن، وجوه لزميلات متعبات اقض مضجعهن العمل وسارت بهن السني? تطوي طريق العمر ليجدن انفسهن بلا زوج وقد فاتهن القطار وبقين عوانس ربما ذات يوم يطرق ابوابهن الحظ، منهن من تجاوزت الخمسين عاماً واخريات وصلن الاربعين، واخريات في مقتبل العمر، وهناك من جئن ليبدأن مشوارهن عسى ان لا يكون حظهن مثل الباقيات، تكتظ  هذه الادارة بجمع غفير من الموظفين، هم تلك الموظفات وشغلهن الشاغل ان يجدن ضالتهن المنشودة ذات يوم وسط زحمة العمل، بينهن حديث يدور عن مواضيع تتعلق بالزواج، هذه خُطبت، تلك تزوجت، تلك فسخ خطوبتها، وهذه تحب، وذلك معجب بتلك. يحدث احياناً حديث يدور في اروقة الادارة قصة حب جد?دة تنتهي بالزواج. مشيت الى اخر الممر لتوقيع مذكرة تتعلق بجلب الوقود، كانت هيام التي تبلغ من العمر خمسة واربعين عاماً وتعرضت لمرض شديد اخذ من صحتها وجمالها الكثير فصارت كأنها وردة ذابلة تجر خطاها بعناء كبير، اتذكرها جيداً كانت متالقة وجميلة جداً وشعرها ناعماً كالحرير وجهها مشرق، حتى انني اكاد اجزم بأنها اجمل موظفات قسم الرقابة. عندما دخلت قطعن حديثهن لتأخذ اوراقي وتقوم يتدقيقها، انا اعرف جيداً ماذا كان يدور بينهن من حديث الا انني فضلت ان اتجاهل ذلك. كانت تختلف عن بقية الموظفات بأنها اذا وضعت ورقة لتدقيقها ت?لب صفحاتها ثم تنظر لتتحدث مع زميلتها التي على يمينها، ثم تقلب الاوراق ثانية بدون تركيز لتتحدث الى الموظفة التي على يسارها، ثم تمسك القلم الاحمر للتوقيع فتعيده بدون توقيع لتستمع الى حديث احداهن، وهكذا تظل تقلب بالاوراق حتى ان المراجع يكاد يفقد صبره واحياناً كثيرة يفقد احدهم اعصابه ويصرخ
- ارجوكِ اكملي الاوراق واتركي الحديث
وتحدث بعض من تجاذبات الحديث التي تصل احياناً الى حدة في الصوت، كنت اعاني بشكل كبير من هذه الحركات الا انني اكبح جماح اعصابي واسكت حتى تنتهي،. اكملت هيام تدقيق الاوراق فأخذتها لاعداد صك فيها، وعند الموظفة نهلة التي تعد الصكوك وقفت لاعداد الصك.
- صباخ الخير نهلة
- صباح الخير
- اخبارك
- اي اخبار هذا عمري كاد ان يتعدى الثلاثين ولا زلت بانتظار قطار العمر
- الله كريم سيأتي يوم وتتزوجين ويكون كل هذا من الحكايات القديمة
- الله يسمع منك
- ساعود اليك بعد نصف ساعة لحين اكمال الصك
- ان شا الله
تركتها لاعود ثانية الى القسم. الاحداث التي تدور في البلاد من التفجيرات والاختلافات ومحاربة العنف ومحاربة الطائفية هو الحديث الذي يدور بين اروقة الادارة وفي القسم. الكل يتابع مايدور بشكل دقيق، الكل يتمنى لهذا البلد ان يعود فيه الامان والمحبة والالفة والسلام لنعيش امنين مطمئنين. قال عصام بعد ان جلس خلف مكتبه:
- اتعرفون ياخوان ان الارهاب يبتكر اشياء جديدة لم تخطر ببال؟
قلت له:
- كيف ؟
قال:
- تصور ياطارق ان احدهم كان يتردد على احد الافران ويأخذ كمية كبيرة من الصمون حتى صار عميلاً لهم وبالامس اشترى الصمون واخذ ليضعه في سيارته وقال لصاحب الفرن سأعود بعد ان اشتري بعض الاشياء وما ان ذهب حتى انفجرت السيارة، حيث أنها كانت مفخخة.
- كلاب، ماذا يريدون من ذلك، ايقتل الاسلام لينشر الاسلام؟ هذا ولله حرام.
تتخلل هذه الاحاديث اكواب الشاي. في الساعة العاشرة حيث مضى الوقت وهو وقت الذروة تزداد الحركة يمتلىء الممر بالمراجعين والموظفين بين داخل وخارج واخر يسلم على احد الموظفين واخر يتجاذب الحديث مع زميله، لغط واصوات تتعالى ورائحة القهوة والشاي تفوح بشكل واضح، ورائحة الطعام. هممت خطاي للوصول الى نهلة لاتاكد من اعداد الصك وهناك كانت سيدة تجلس بقربها وهن يتحدثن.
- هلو نهلة اكملتِ اعداد الصك
- نعم
ابتسمت وقلت لها
- يوم زواجك
- شكراً لك
انتبهت السيدة الكبيرة التي كانت تجلس قرب نهلة
- انت لم تتزوجي بعد؟
- نعم
- هذا حسن، اريدك لابني
وقفت متسمراً وقد ادهشتني هذه المرأة، لم اتوقع ان هذه الكلمة ستكون لزواج احدى الموظفات، نظرت الى نهلة التي كانت مستغربة ومتفاجئة بوقت واحد، حتى احست ان هذا مزاحاً، الا انني لاحظت جدية حديث هذه المرأة التي بدأت تسألها عن مكان منزلها ودراستها وعمرها واشياء كثيرة تشير الى ان هذه السيدة تريد حقاً زواجها من ابنها، لم اكن وحدي الذي تفاجأ بهذا بل منتسبو قسم الحسابات وخاصة الموظفات تركن اعمالهن ورحن يصغين الى هذا الحديث.
وما هي الا ايام حتى دخلت نهلة وهي تضع في اصبعها اليمين خاتم الخطوبة. ضج الممر بالصياح وخرجت الموظفات يباركن لنهلة خطوبتها وهن ينظرن لي نظرة اعجاب، فقد كنت السبب في زواجها.
ــــــــــــــــــــــــــــ
• هناك ملاحظات نقدية حول هذه القصة في زاوية "عين صغيرة" على هذه الصفحة.
 
 
**************
 
ص 8
 
مزارعو ذي قار يشكون من الخطة الخزنية لمحصول القمح
 
الناصرية"طريق الشعب"
اشتكا عدد كبير من منتجي القمح ومسوقيه من الامكانيات الخزنية المحدودة لمنتجات الحبوب في الناصرية . وكشف تقرير تلفزيوني نقله تلفزيون العراقية الجمعة الماضية، ان الخطة الخزنية لاتستوعب غزارة الانتاج لهذا العام . وقال منتجون ، انه "بسبب مواءمة الظروف الجوية للموسم الزراعي المنصرم وغزارة الامطار ازدادت الغلة الزراعية في المساحات الحقلية بشكل كبير جدا "..واضافوا انهم تفاجؤوا من الاجراءات التي يتم بموجبها تسليم القمح للسايلوات بسبب عدم استعدادها للخطة الخزنية لهذا العام ، حيث افترش القمح مساحات كبيرة من الارض . وقال مسؤولون في سايلو الناصرية "بحسب التقرير المتلفز" انهم حذروا الحكومة المحلية من ان الطاقات الخزنية في المحافظة لاتسع للمنتج المحلي خصوصا بعد الدعم المقدم من خلال المبادرة الزراعية واتساع الرقعة الزراعية بالتزامن مع موسم الامطار . وتمتلك محافظة ذي قار اثنين من أكبر السايلوات في العراق ، احدهما في الناصرية والاخر في قضاء الرفاعي. وتشهد محافظات البلاد حملتي حصاد وتسويق كبيرتين لمحصول الحنطة يبشران بانتاج وفير في البلاد هذا العام.   وقالت وزارة التجارة إنها تسلمت من المواطنين إلى الآن 000 1.242 طن من الحنطة مع استمرار حصاد المحصول.فيما تشتكي محافظات عدة من عدم قدرة السايلوات على استيعاب حجم المنتج.

********
الحكومة تقر العمل بالسلف المالية لحين إقرار الموازنة
 
بغداد"طريق الشعب"
وافق مجلس الوزراء، الخميس، على منح الوزارات والجهات المتعاقدة على مشاريع وتجهيزات، سلفاً لتغطية المبالغ المستحقة، لحين اقرار موازنة 2014. وذكر بيان صادر من الامانة العامة لمجلس الوزراء ، ان " المجلس وافق على منح الوزارات والجهات المتعاقدة على مشاريع وتجهيزات، سلفاً مالية لتغطية المبالغ التي تستحق عن عقود مستمرة ابرمت في السنوات السابقة لسنة 2014، للايفاء بالالتزامات التي دخلت بها الوزارات الحكومية لمشاريع وتجهيزات تمت المصادقة عليها في السنوات السابقة". وجاء في قرار مجلس الوزراء ان" تتم تسوية مبالغ السلف بعد اقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2014". وكان وزير المالية قد أشار في وقت سابق الى اعتماد مبدأ اطلاق السلف لادارات الدولة بقرارات من مجلس الوزراء، ولفت الانظار الى امكانية الولوج لمخارج قانونية في الصرف المالي دون الاستسلام لتعطيل الموازنة مؤكدا على "فصل ميزانية الدولة للمؤسسات الممولة مركزيا عن ميزانيات المؤسسات الممولة ذاتيا".. بمعنى ان المؤسسات الممولة ذاتيا يمكنها ان تمارس نشاطها بمجرد المصادقة على موازناتها بنفسها وبالتالي فانها تستطيع ان تطلق التخصيصات والدرجات الوظيفية التي تتضمنها موازناتها ويمكن لها ان تجري المناقلات المالية في ما بينها بغض النظر عن اقرار الموازنة الاتحادية.

**********
وقفة اقتصادية ...

ازمات اقتصادية
 
تتوالد الأزمات في بلدنا بأكثر طرق التكاثر غرابة.. فقد تولد أزمة من رحم ازمة حتى لكأن القائمين على صناعة هذه الازمات متخصصين في توليدها ورعايتها وفي انسحاب تأثيرات ولادتها على الناس والاقتصاد وعلى السلم الاجتماعي ..وان شرعنا في عرض سلسلة هذه الازمات منذ أن تبلورت التشكيلة السياسية التي كرست ملامح الانقسام الطائفي والاثني والقومي فاننا لن ننتهي بمقال او اثنين ..ولكن خلاصة هذه الازمات تمثلت أخيرا باضرار اقتصادية كبيرة على البلاد  والعباد بعد أن تبلورت مخرجاتها في توقيت واحد .
فحركة التجارة من والى الاردن ومنها الى ميناء العقبة تأثرت بفعل تداعيات ازمة الانبار ، وانسحبت تاثيراتها على حركة السوق ناهيك عن الاضرار المادية والبشرية الناجمة عن الصراع المسلح الذي اجتهد صنّاع الازمات في اشعاله .. وكان لازمة تعطيل قانون الموازنة انعكاسات كبيرة تجاوزت حدود ( أضرار الشح في السيولة النقدية والغرامات المالية بالنسبة للمشاريع القائمة والمشاريع الجديدة) لتمتد الى قوى العمل ( حيث استوعبت المشاريع المقامة وتلك المعدّة للشروع اعداداً كبيرة من العاملين في المهن والحرف اليدوية بجانب 60 ألف درجة وظيفية تم تعطيلها) ما يؤشر لولادات جديدة في ردهة أزمات البطالة والسكن وقطاعات الخدمات والقطاعات الحقيقية، وتفاقم آلامها.. ثم جاءت ازمة تصدير النفط من اقليم كردستان دون موافقة حكومة المركز لتفك اللجام عن فم الفرس منذرة بانطلاقة عشوائية لولادة أزمات جديدة سيترتب عليها أزمة حقيقية بشان تشكيل الحكومة الجديدة أولا، ما يعني تكريس أزمة اقرار الموازنة ، لان عدم الاتفاق على حكومة اغلبية يكون الكرد فيها رقما مهما ،او عدم التوافق على حكومة الشراكة بوجود الكرد ايضا سيعني تاخير عقد الجلسة الاولى في وقتها القانوني والبالغ خمسة عشر يوما بعد المصادقة على نتائج الانتخابات من قبل المحكمة الاتحادية ، ما يعني احتمال اعادة حدوتة الجلسة المفتوحة (وان فتحت هذه الجلسة فالله أعلم بموعد غلقها) وستظهر على السطح تداعيات الازمات التي أشرنا اليها لان نتائجها ومخلفاتها ستتراكم مع الوقت منذرة بولادات جديدة لازمات اقتصادية أخرى . 
ان ما تتعرض له بلادنا من ازمات اقتصادية لايشبه بأي شكل من الاشكال الأزمات الاقتصادية التي تشهدها البلاد الاخرى ..لان الازمات الاقتصادية في تلك البلدان التي تشهد استقرارا سياسيا مردها اقتصادي صرف ، فهي وان اختلفت في اسبابها الا انها لا تخرج عن الشأن الاقتصادي القطاعي أو انها جزء من دورة الاقتصاد الكلي(فالازمة المالية الامريكية  عام 2007 كانت بسبب انهيار قطاع العقارات) (والازمة الاقتصادية في اليونان كان مردها الفساد وتخلف الادارة المالية والمضاربات) وحتى ازمة النمور السبعة (آسيان) في منتصف التسعينيات من القرن الماضي كان مردها اقتصادي صرف بعد سحب الاستثمارات الاجنبية بشكل مفاجىء.. الا اننا في العراق ونحن نعيش أطول مرحلة انتقالية شهدها التاريخ الحديث للانتقال من شكل نظام شمولي الى نظام تعددي ، فان اقتصادنا الذي يحاول النهوض من كبوته عرضة لامزجة هذا وذاك من الساسة، وهو رهينة لقرارات هذه الفئة أو تلك التي تصنع الازمات، وظل اقتصاده عرضة لكل من هب ودب من الساسة الذين لا يكترثون بمقدراته، وباتت الازمات الاقتصادية بمثابة ردات فعل لامزجة الساسة وبات مستقبل هذا الوطن وشعبه رهينة التجاذبات والمجاملات السياسية.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
*************
بعد رفع الحماية عن صندوق تنمية العراق
شبح الدائنين التجاريين يعود للواجهة

بغداد"طريق الشعب"
عاد شبح الدائنين التجاريين للواجهة ليطارد أموال العراقيين بعد القرار الامريكي برفع الحماية عن الأموال العراقية المودعة في صندوق تنمية العراق.. وقرر رئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما، الاسبوع الماضي، رفع الحصانة الممنوحة لصندوق تنمية العراق وبذلك اضحت الاموال العراقية المودعة في الخارج وواردات النفط دون حماية من مكر وكيد الدائنين التجاريين .
ويشكل هذا الاجراء الامريكي قلقا للعديد من العراقيين المعنيين بالشأن الاقتصادي والشأن الوطني..فالديون العراقية وهي (ديون نادي باريس � ديون الدول من غير أعضاء نادي باريس - وديون دول الخليج ..) تمت معالجتها دوليا وفق اجراءات قانونية حسمت الامر..الا ديون القطاع الخاص، أو ما يسمى (الدائنون التجاريون والتي قدرت مطالباتها بحدود 20 مليار دولار) .
واستنادا" الى اتفاق نادي باريس فقد اجرت الحكومة العراقية مفاوضات مع جميع الدائنين التجاريين وفقا لشرط المعاملة المماثلة وتم شراء ديون عدد من الدائنين التي تقل ديونهم عن 35 مليون دولار بما يعادل 10,25 سنت للدولار أي بتخفيض يقارب 90% وعلى ضوء ذلك تم شراء مايقارب 4,456 مليار دولار.. اما الديون التي تزيد عن 35 مليون دولار فتم مبادلتها بسندات بقيمة 20% مقابل 100% من الدين وفوائد تسدد بأقساط نصف سنوية على مدى ثمان سنوات اعتبارا" من (2020 ) ولغاية ( 2028 ) ..اما بقية الديون التجارية التي لم تجر تسويتها والبالغة نسبتها حوالي 4% من مجموع ديون الدائنين التجاريين بضمنها دائني فرع مصرف الرافدين في لندن فقد تمت تسويتها بموجب عرض وشراء ديون هؤلاء الدائنين والذين يسجلون مطالباتهم مع الشركة العالمية ارنست اند يونك الوكيل المحاسبي للحكومة العراقية.. الا ان الخوف قائم على أساس انعدام المعلومات بشأن هذه الديون او ما يمكن ان يدعيه الدائنون عبر أوراق ومستندات ليس لها ما يطابقها لدى الجانب العراقي.
ومن هنا.. وعلى الرغم من انتهاء صلاحية الكثير من هذه الديون بالتقادم فان اموال البلاد وارصدته اضحت هدفا مرة أخرى لدعاوى ومطالبات وهمية بعد قرار الرئيس الأميركي، الذي جاء بناء على طلب الحكومة العراقية كما أشارت التقارير الامريكية .
وأرجع أوباما قراره الذي أصدره، إلى تغير الظروف التي استدعت وضع الحماية على ايرادات النفط العراقية، مشيرا إلى أن الظروف المتغيرة في العراق، بما في ذلك التقدم الذي احرزته حكومة العراق في حل وادارة المخاطر المرتبط بالديون المستحقة والمطالبات الناجمة عن تصرفات النظام السابق لصدام حسين.
وبرفع الحظر، تعود عائدات صندوق تنمية العراق إلى البنك المركزي العراقي، ويصبح بإمكان أي دولة أو شركة تضررت بسبب النظام السابق مقاضاة العراق في المحاكم الأمريكية والمطالبة بالتعويض عما تسبب به النظام لتلك الجهة من أضرار.
وبموجب الفصل السابع في قرار مجلس الأمن، تودع واردات نفط العراق في صندوق تنمية العراق، والمودع بدوره في البنك الاحتياطي الأمريكي، والذي تستخدم وارداته لتنمية العراق تحت اشراف الأمم المتحدة، مع استقطاع نسبة 5% كدفعة من تعويضات الكويت التي يبلغ مجموعها قرابة 52 مليار دولار جراء اجتياح العراق لها عام 1990.
وألزم مجلس الأمن الدولي الحكومة العراقية عام 2010 بوضع خطة استلام مهام الإشراف على "صندوق تنمية العراق"، من الأمم المتحدة نهاية العام نفسه، ليودعها بعد ذلك في الخزانة الاتحادية الأمريكية لتحصن بقرار تنفيذي أمريكي من شأنه حماية إيرادات العراق النفطية من الحجز من قبل الدائنين.
وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت بالإجماع منتصف العام الماضي، على قرار إخراج العراق من طائلة الفصل السابع، وذلك بعد سعي حثيث من قبل الحكومة العراقية للوفاء بديونها لدى عدة دول منها الكويت بسبب أفعال النظام السابق في العراق.
ويبلغ مجموع الديون المترتبة على العراق ما يقارب 120 مليار دولار، تغطي نسبة كبيرة منها مبالغ تعويضات نجمت عن حروبه مع دول جارة له، وهو الناتج الوحيد الذي خرج به بعد 8 سنوات من الحرب مع ايران و12 عاماً من الحصار الاقتصادي والحروب العسكرية مع الولايات المتحدة وحلفائها جراء احتلاله للكويت.
ويرى مراقبون ان الولايات المتحدة وفي خضم الأزمات المالية العالمية تعاني مشاكل اقتصادية جمة وتقاطعات في حساباتها الدولية مع جهات عدة بعد تراجع تصنيفها الائتماني واستمرار أزماتها الاقتصادية الداخلية والخارجية ما رجح احتمالية تخليها عن حماية أموال العراق لأكثر من ذلك.. الأمر الذي يتطلب تفعيل الجزء الثاني من توصيات اللجنة الوزارية المتعلقة بآلية سداد الديون وإيجاد مخارج قانونية ومالية ودبلوماسية للانتهاء من هذا الملف الذي قد يستخدم وبقوة مع توجهات صنّاع الأزمات لعرقلة النمو الاقتصادي في البلاد..فيما يرى آخرون ، ان مصير الاموال العراقية بعد رفع الحصانة الدولية عنها متوقف على نوع المطالبات الدولية للعراق من قبل الشركات الكبيرة، ومن مختلف الدول التي تدعي انها تدين العراق ومعظم هذه مطالبات غير حقيقية والتي يمكن ان تؤخذ بشكل جدي من قبل الاوساط الدولية والامر الاخر هو آلية استثمار البنك المركزي للاموال اذا ما تمت احالتها الى محافظ استثمارية رصينة يمكن المحافظة عليها ".
 
**********
بغداد: منطقة النهروان تشهد عمليات إعمار "غير مسبوقة"
 
بغداد"طريق الشعب"
اكدت محافظة بغداد ان " منطقة النهروان تشهد حركة اعمار غير مسبوقة متمثلة بمشروع بسماية السكني والمدينة الصناعية ومنطقة الكمارك والمنطقة الحرة وعدد من المشاريع الاستثمارية الاخرى.
وخاطبت محافظة بغداد وزارة النقل لإنشاء مطار دولي في منطقة النهروان، من اجل امتصاص الزخم الحاصل في المركز إلى الاطراف وخلق مناخات مشجعة للاستثمار .
وقال المحافظ، علي التميمي، في بيان صحفي السبت، ان "مركز العاصمة يعاني من تزايد كبير بعدد السكان وكذلك تنامي الجانب الاقتصادي الذي ادى الى الانفتاح الى مناطق الاطراف من العاصمة وماتشهده بغداد من جذب وتحفيز للاستثمار الامر الذي دعانا الى مخاطبة وزارة النقل لانشاء مطار دولي في منطقة النهروان ".
واضاف انه " في حال اقامة هذا المطار سيكون له دور كبير في امتصاص الزخم الحاصل في المركز الى الاطراف الى جانب خلق مناخات مشجعة للاستثمار بما ينعكس ايجابيا على عملية تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإعادة اعمار العراق وكذلك تهيئة فرص عمل كبيرة ".
واشار التميمي الى ان "ما شهدته منطقة النهروان من حركة اعمار غير مسبوقة متمثلة بمشروع بسماية السكني والمدينة الصناعية ومنطقة الكمارك والمنطقة الحرة وعدد من المشاريع الاستثمارية الاخرى دعتنا الى التحرك على هذا المشروع المهم والاستراتيجي".
وتابع ان " هيئة استثمار بغداد هيأت قطعة ارض في منطقة النهروان ليتم اعتمادها لاقامة هذا المشروع الذي يفتح افاق التعاون والتنمية الاقتصادية والملاحية على مدينة بغداد واطرافها ".

**********

حركة السوق ...
 

* تخفيض سعر حديد التسليح
 
 اعلنت الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية عن تخفيض سعر حديد التسليح قياس ( 16 ) ملم  ، فيما اكدت انها حققت مبيعات خلال اذار الماضي بنحو 1.5 مليار دينار ..وقال مدير عام الشركة عبد المحسن الركابي في بيان صحفي" انطلاقا من اهداف الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية والمتمثلة بتخفيف العبء عن كاهل المواطن من خلال توفير افضل المواد الانشائية ومن مناشئ عالمية وبأنسب الاسعار ، قررت اللجنة التسويقية العليا في مقر الشركة  تخفيض سعر مادة حديد التسليح قياس ( 16 ) ملم في فرعي محافظتي كربلاء والديوانية  الى ( 700 ) الف دينار للطن الواحد ..وأضاف ، ان شركته تسعى  لتحسين أدائها  من خلال تامين المواد الإنشائية ذات المواصفات العراقية العالمية وبأسعار مناسبة معتمدة من خلال نشاطها الاستيرادي والتسويقي..ونوه الركابي الى ان  الشركة تعمل على رفد سوق البناء ومشاريع الأعمار بما تحتاج من مواد إنشائية رصينة في ظل انفتاح السوق والتنافس الكبير لمواجهة الطلب المتزايد.
 
*بيع السيراميك بالآجل
 
كشفت وزارة التجارة عن اعداد صفقة لبيع السيراميك بالأجل ، وذلك لتفعيل تسويقي  عدد من المواد البطيئة الحركة وسبل تفعيلها . .وقالت الوزارة في بيان لها انها تدارست مسألة تسويق  عدد من المواد البطيئة الحركة وسبل تفعيلها ومنها مادة الكاشي سيراميك (عين اليقين ) واوصت بتكليف قسم التسويق باعداد صفقة بيع أجل تتضمن كميات من السيراميك (عين اليقين ) مع مواد مرغوبة ذات طلب تكون جذابة للمشتري ..واضاف البيان انه تمت الموافقة على مقترح تمديد الاقساط الشهرية للقوائم المقطوعة بالآجل لموظفي الشركة العامة للمواد الانشائية حصراً من (30) شهراً الى (40) شهراً حيث بين مدير القسم المالي امكانية  السيطرة على عملية تمديد مدة الاقساط الشهرية التي لا تتعارض مع الضوابط المعمول بها في هذا الجانب  .
 
*البورصة
ارتفع مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في آخر جلسات الاسبوع الماضي بنسبة 0,01 بالمائة مسجلا 110.88 نقطة..وجرى خلال جلسة الخميس تداول اسهم /41/ شركة مساهمة من اصل /74/ شركة مدرجة الكترونيا ، ارتفعت اسعار اسهم/ 11/ منها ، وانخفضت اسعار اسهم / 18 / اخرى ، فيما حافظت /12/ شركات على اسعار اسهمها..وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة الخميس مليار و/83/ مليون سهم بقيمة تجاوزت مليارين و/83/ مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ /505/ عقود تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم / 17/ شركة ، ارتفعت اسعار اسهم /4/ شركات منها ، وانخفضت اسعار اسهم /9/ شركات ، فيما حافظت/4/ شركات على اسعار اسهمها ، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها /821/ مليون سهم بقيمة تجاوزت مليار و /168/ مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ /297/ عقد تداول.
 
*تبادل تجاري
 
توقع محافظ اذربايجان الغربية الايرانية قربان علي سعادت بان يبلغ حجم التبادل التجاري بين ايران واقليم كردستان العراق 30 مليار دولار سنويا في المستقبل القريب. وقال سعادت في تصريح صحفي ان تعزيز العلاقات مع اقليم كردستان لاسيما في المجال التجاري يعد من اهداف الحكومة الايرانية متوقعا بان يزداد حجم التبادل التجاري مع اقليم كردستان من 6 مليارات دولار في الوقت الحالي الي 30 مليار دولار. المسؤول الايراني اشار كذلك الى انشاء منطقة تجارية حرة في جنوب اذربايجان الغربية من اجل تحقيق هذا الهدف. كما بين ان انشاء هذه المنطقة يعد من اهم الحلول لتعزيز التبادل التجاري بحيث سيساعد علي الازدهار الاقتصادي في المنطقة و انخفاض معدل البطالة وكذلك ازالة معضلة التهريب الي حد كبير".
 
*مزاد الدولار
 
انخفضت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملات الاجنبية في آخر جلسات الاسبوع الماضي، وبلغت /152/ مليونا و/634/ الف دولار ، بعد ان بلغت يوم الاربعاء /244/ مليونا و/959/ الف دولار ، بسعر صرف مستقر قدره / 1166 / دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي ان الطلب على الدولار توزع بواقع /41/ مليونا و/630/ الف دولار بيعت نقدا ، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات /111/ مليونا و/4/ الاف دولار ، حدد سعرها بـ/ 1178 / دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار / 1190 / دينارا..ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، من يوم السبت الى الخميس..ويتقاضى البنك عمولة قدرها /13/ دينارا لكل دولار مع خصم / 8 / دنانير لكل دولار عن المبالغ المشتراة .
 
*حوالات المركزي
 
اعلن البنك المركزي خطته للعام الحالي لاصدار حوالاته للاجل 91 يوما في مزادات تنظم في مقر البنك.. واوضح مصدر في البنك ان الخطة تضمنت اقامة 26 مزادا خلال هذه السنة ، مبينا ان قيمة كل مزاد تبلغ 200 مليار دينار ليكون مجموع مبلغ الاصدارية 5 تريليونات و200 مليار دينار.. ويعد بيع حوالات البنك المركزي الى الدوائر والمصارف الحكومية ، احد ادوات السياسة النقدية التي ينتهجها المركزي لتنظيم معدلات السيولة والسيطرة عليها ، الى جانب تحقيق منفعة مالية للدوائر الحكومية المشاركة في هذه المزادات من خلال اسعار الفائدة والخصم.. وكان البنك المركزي اقر في 27 ايار اجراء مزايدة علنية لبيع حوالاته للاجل 91 يوما وبمبلغ 200 مليار دينار ، حيث بيع مبلغ 96 مليارا و400 مليون دينار من مبلغ الاصدارية.. وبلغ سعر الفائدة المتعددة باعلى سعر خصم 5 بالمئة ، شارك في المزاد 7 مشاركين تمثلوا بـ5 مصارف ودائرتي التقاعد ورعاية القاصرين وكانت العروض المقدمة ما مقداره 101 مليار و400  مليون دينار.. ومن المقرر ان يقام في الرابع والعشرين من الشهر الحالي مزاد اخر لبيع حوالات البنك بمبلغ 200 مليار دينار ضمن الخطة التي اعلنها البنك المركزي.
 
* استهلاك الموبايل
 
اعتبر الرئيس التنفيذي لمكتب الشرق الاوسط لشركة موبايل " ال جي _ جي ثري " كيفن تشا أن السوق العراقية من أهم الاسواق بالمنطقة، قائلا "لجأنا الى تقديم ضمانات للعراقيين من خلال فتح مراكز صيانة للجهاز وأيضا راعينا عملية تسعيره".. ويعد العراق من أكثر دول الشرق الاوسط استهلاكا لاجهزة الموبايل..وأعلن في اسطنبول خلال حفل الاسبوع الماضي عن اطلاق " ال جي . جي ثري" .. وأوضح تشا ان " هذا الموبايل الحديث حاولنا من خلاله استئصال التعقيدات و ذهبنا الى البساطة بإمكانيات أكثر" .. وتزامنت مع احتفال اسطنبول بإطلاقها موبايل " ال جي _ جي ثري "، احتفالات أخرى في خمس مدن عالمية ، ليدخل هذا الجهاز ضمن دائرة المنافسة الالكترونية العالمية بما يحمله من مميزات مبسطة ..من جهته قال فراس شبانة، من شركة أل جي " أن الموبايل يتمتع بمميزات عديدة أهمها مساحة شاشة العرض 5.5 وكاميرا 13 ميغا بكسل ".
 
* سوق الادوية
 
اعدت وزارة الصحة ضوابط جديدة لاستيراد الادوية من مناشئ رصينة، فيما اكدت قرب اصدار تعليمات وخطوات تسعيرها في القطاع الخاص..واوضحت دائرة الامور الفنية في الوزارة "ان الضوابط الجديدة تهدف الى انهاء فوضى دخول هذه المواد التي حدثت خلال الاعوام الماضية والسيطرة على السياسة الدوائية وضمان استمرار توريد الادوية بكميات كافية ومن مناشئ رصينة للمواطن وباسعار مناسبة.. وان الضوابط الجديدة تتماشى مع ما يحدث من متغيرات في اسواق الدواء العالمية، خاصة في دول الجوار، مبينة ان الضوابط تركز على عملية تسهيل تسجيل الادوية التي كانت تأخذ مدداً طويلة من خلال تحديد مواعيد معينة لذلك والتركيز على مأمونية الدواء.وفي ما يخص تسعير الادوية في القطاع الخاص، اوضحت ان قانون تسعيرها لا يزال قيد الدراسة من جميع النواحي كونه موضوعاً مهماً جدا ويجب ألا يؤثر في المواطن او الجهات الموردة للادوية في الوقت نفسه..وان ابرز فقرات القانون تتضمن السيطرة على سوق الدواء من ناحية الاسعار والجودة النوعية وضمان دخول الادوية بشكل انسيابي حسب تعليمات وزارة الصحة.
 
*********
ص 9
 
التعليم- العامل الاساس في التطوير والتحديث الدول
نعمة عبد اللطيف
يتفق معظم المشتغلين باقتصاد المعرفة، كفلسفة ومنهج وآليات بان المعرفة ممثلة في التعليم والموارد البشرية تشكل نقطة الانطلاق في تطوير وتحديث الدول. والاساس الرصين لتقدم المجتمعات ورفاهية شعوبها متجاوزة في عائداتها، عائدات اية اصول مادية اخرى كالنفط والمعادن والاراضي واصبحت فجوة المعرفة، لا فجوة الدخل بين الدول تشكل التحدي الاكبر بين الدول المتقدمة والنامية.
واشارت تقارير البنك الدولي عام 1998 الى ان " التعليم والموارد البشرية امل ستراتيجي له آثار بعيدة المدى على تقدم المجتمعات وتطورها، باعتبار التعليم اساس هذا التقدم وقاعدته التي تتخلل كافة الانشطة الانتاجية والخدمية، الامر الذي يفرض علينا ان نعرض هنا للاسس والآليات التي يتم في ضوئها تطوير التعليم وتنمية الموارد البشرية، مستهدفين في ذلك تعميق محاولات تدارك فجوات المعرفة لدينا من خلالهما باعتبارهما اكبر التحديات التي تواجهنا، وتقف دون تقدمنا وتطورنا وتنامي مجتمعاتنا.
مفهوم الاصول المعرفية
يرى د. فتحي الزيات في كتابه " اقتصاد المعرفة" ان الاصول المعرفية تعبر عن الرأسمال العقلي الجمعي الذي يشمل جميع المصادر: المدخلات والعمليات والنواتج التي تحدد القيمة التنافسية لمشروع ما او مجتمع ما". ويرى آخرون انه مخزون المعرفة التراكمي- الكمي والنوعي- التي يمتلكها افراد المجتمع، والتي تشكل مجموع معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم والتي تمكنهم من الوفاء بحاجات المجتمع حالياً ومستقبلاً في اطار نظام سياسي يحكم حركة ذلك المجتمع وافراده. بينما يشمل رأس المال الموارد البشرية بما تحوي من مستويات تعليمية ومعارف وخبرات ومهارات ومن قدرات على العمل تظهر في المجتمع وتمتد الى ما يمتلكه المجتمع وافراده من الاصول المادية الملموسة من تنظيم وبنية معارف الافراد وخبراتهم، وكل ما تحويه عقولهم من الافكار الكامنة، وما يحكم سلوكهم من نظم سياسية واقتصداية واجتماعية واعراف وتقاليد توجه سلوكهم.
ماهية الاصول المعرفية الوطنية للمجتمع
ويقصد بها القيمة الكلية لعوامل تقدم المجتمع وتشمل:
* نظامه السياسي وسياقه المجتمعي وادارته من حيث الاستثمار والصيانة واستمرار تناميها وتفعيلها وتهيئة الظروف الملائمة لانتاجيتها.
* تشمل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمعلومات والمعارف وآليات التحديث والابتكار وغيرها من الاشتقاقات من الاصول المعرفية والتراكمية غير الملموسة.
* تحسب معدلات النمو اعتماداً على كمية ونوعية الاستثمار الوطني في الاصول المعرفية والبنية التحتية والسلع والخدمات التي تنتجها قطاعات المجتمع. وهنا تمثل الاصول المعرفية القيمة المضافة غير الملموسة لهذه القطاعات.
* يهتم كثيراً بمؤشرات النمو الوطني المتعلق بالانفاق على الاصول المعرفية والاستثمار فيها، وخاصة في مجالات التعليم والصحة والامن والعيش الكريم لافراد المجتمع، لتفعيل وتنشيط الاداء المعرفي والمهاري للافراد، وتفعيل الاصول المعرفية الملموسة وغير الملموسة الى مستوى ايجابي وفعال في سياق من الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية باعتباره السياق التمكيني لتفعيل الاصول المعرفية.
ومن هذا المنطلق يتناول الكاتب بيل جيتس هذه القضية المحورية قائلاً: " من المسلم به ان الدول والمجتمعات والهيئات والافراد باتت تملك درجة من التقدم التكنولوجي، وليس في هذا شيء جديد، ولكن القضية الكبرى هي مدى ملاءمة وكفاءة وفاعلية استخدام وتوظيف هذه التكنولوجيا لتحقيق كافة الاهداف التي تسعى  الدول والمجتمعات والشركات والافراد على نحو مشروع قانوني ومقبول مجتمعياً وانسانياً لتحقيق رفاه الفرد والمجتمع.
ويرى Malahotra ان " فهم المحددات الانسانية والاجتماعية والثقافية لافراد المجتمع الحاضن لرأس المال البشري وراس المال الاجتماعي والسباق السياسي والمجتمعي الحاضن لها يمكن ان يملأ فجوات المعرفة وينقص كفاءة الاداء المعرفي والمهاري، بحيث يمكن التغلب على العقبات التي تمنع الدول من الوصول الى بناء مجتمعات المعرفة، ومن ثم يتعين على الحكومات والقيادات السياسية اعطاء الاهمية لهذه الابعاد الانسانية والاجتماعية في علاقاتها بالاصول المعرفية، حتى يتحقق فائض القيمة المضافة لقوى المجتمع وطاقاته.
ان مفهوم الاصول والقوى المعرفية، لا يقتصر على الابعاد العلمية والتقنية وحسب، بل يتعداها ليشمل كافة الجوانب والقوى الايجابية التي تقدم المجتمع وتعمل على تماسكه وتكامل قواه المعرفية والاقتصادية والسياسية والتشريعية والعلمية والتقنية والاخلاقية والامنية والتربوية والتراكمية، التي تعبر عن تضافر القوى وتماسكها وتبنيها لتطوير المجتمع ورفاه افراده في اطار من الوعي والعقل الجمعيين، إن كنا نريد ان نحقق موقعاً يليق بنا في العالم المتقدم.
 
*************
كلمة الصفحة ...
 
الاجتماع المدرسي الختامي وضرورته لتقويم مسيرة العام المنصرم
 
ان التقويم التربوي التعليمي الذي اعتادت ان تجريه مدارس معظم الدول المتقدمة او جميعها في العالم ينبع من ضرورة اهتمامهم بالتعليم اولاً، ومن ضرورة اللحاق بما يجري في العالم من تطورات علمية وتكنولوجية، ومن تراكم معرفي متسارع ثانياً، ومن حرصهم على معالجة ما يحدث من اخطاء وهفوات هنا وهناك ثالثاً، ومن ضرورة تطوير العاملين من معلمين واداريين وكوادر فنية رابعاً، ومن اجل الخروج بدراسة شاملة لكل العاملين من طلبة ومعلمين وفنيين خامساً، من أجل تشخيص السلبيات والايجابيات في مسيرة سنة دراسية سادساً، ولأجل اعطاء كل ذي حق حقه. الطلبة المجدون يحصلون على جوائز تقديرية اما المتخلفون عن الركب فلهم نصيبهم ايضاً. وتدان الامور السلبية وتدرس وتعالج اما الامور الايجابية فتكرم ويكرم مبدعوها وتعزز من اجل الاستمرار عليها.
واخيراً يمكننا القول بأن عملية التقويم تضم مجموعة من العمليات الفرعية التي تجمع المعلومات عن النشاط السنوي الدراسي المنصرم او تعديله وتغييره وهنا نأخذ عملية تحديد مدى صلاحيته او فشله لتصحح مسيرته وتقوي مسألة تنفيذه وتطويره وتوجه عناصره واسسه لزيادة قدراته على تحقيق الاهداف المرجوة. ان الاجتماع المدرسي الاخير لتقويم مسيرة العام المنصرم، يعتبر احد اركان الاصلاح المدرسي الذي يشكل اصلاحاً هاماً. فإصلاح التعليم من الامور الاساسية التي لها تأثير فعال على المجتمعات الانسانية سلباً او ايجاباً، فاذا كان جيداً فتح امامها دروب التقدم والازدهار ولشعوبها الاغتناء بالمعارف والمهارات، ودفعها الى التقدم والنماء اما اذا كان متخلفاً فأنه سيشدها الى الوراء ويسد امامها الدروب ويدخلها في انفاق مظلمة. لقد اعطت الدول المتقدمة الاولوية في سياستها وبرامجها لقضايا التربية والتعليم واعتبرت التعليم قضية امن وطني لانه الاداة الفاعلة لتقدم الدول وشعوبها آخذة في الحسبان التطورات العلمية والتكنلوجية وانعكاساتها على التعليم في جميع مراحله وتنوعاته.
المدرسة مؤسسة اجتماعية لتربية وتعليم التلاميذ واكسابهم المعلومات والمعارف والمهارات والقيم الاخلاقية والاجتماعية وتنشئتهم وتنمية قدراتهم وتطوير شخصياتهم من جميع الجوانب كما انها تخلق الدوافع والامكانات لديهم ليصبحوا قادرين على تطوير انفسهم ومجتمعهم. وهذا لايحدث الا في اجواء مدرسية مشبعة بالحرية والقيم الديمقراطية والاساليب التربوية الحديثة وبآخر انجازات علم النفس وطرق التدريس الفعالة. وهذه هي المدارس الحديثة السائرة على احدث المنجزات التربوية والنفسية وعلى قيم الخير والمحبة والسلام الاجتماعي. والقادرة على خلق الكوادر المؤهلة لتقدم الشعب ورقي الوطن. من اجل ان لا نتشعب في عملنا، يستحسن ان نحصر عملنا في أجواء المدرسة وما يتصل بها بشكل مباشر.
-تعتبر اشاعة الحنان الابوي في تعامل المعلمين والادارات مع الطلبة عاملاً مساعداً على غرس المعلمين والادارات المدرسية في نفوس الطلبة كما انه عامل فعال يدفعهم للاقتداء بمعلميهم ويتقبلون توجيهاتهم ويسهل عملية غرس المعلم للاتجاهات والقيم والاساليب الحميدة في نفوسهم.
-من العوامل الهامة في التعليم نشر الالفة والتعاون والتعاطف والتواد بين الطلبة وتقوية الروابط الاجتماعية بينهم وابعاد العنف، وتعزيز تقاربهم وتقوية السلام الاجتماعي بينهم.
-تناقش نشاطات المعلمين وفعاليتهم التدريسية ونشاطاتهم الصفية واللاصفية وتبدأ بنسب نجاح الطلبة ومستوياتهم العلمية ونسب تسربهم خلال العام الدراسي المنتهي. واساليب تعاملهم مع بعضهم، واساليب المعلمين والادارة المدرسية مع الطلبة، وهل يطغى عليها الحنان الابوي؟ والروح الديمقراطية والقيم التربوية؟ ام تغذيها الاساليب التسلطية ويطغي عليها العقاب البدني والنفسي؟
-غزارة مادة المعلم وابداعه في طرق عرضها واساليبه المتنوعة في مناقشتها. والتوصل الى مافيها من افكار ومعلومات وجعل الطلاب قادرين على الافادة منها.
-ايصال المعلم طلبته الى القيم الخلقية السامية وجعل العلاقة بينهم مبنية على الحب والاحترام وتطبيق القول الذي يؤكد اخوة البشر « ان لم يكن اخوك في الدين فهو اخوك في الانسانية».
-اما العلاقة التي من الضروري التأكيد عليها فهي العلاقة بين المدرسة واولياء امور الطلبة وتوطيدها فكلما توطدت هذه العلاقة جاءتنا بمردود جيد وهو خفض نسبة تسرب الطلبة خلال العام الدراسي وارتفاع نسب نجاحهم في الامتحانات وتفعيل دور اعضاء مجلس الاباء والمعلمين وزجه في النشاطات المدرسية والافادة مما يملكه المجتمع من حرف ومهن.
-يأتي دور الادارة المدرسية والمعاونين والمراقبين والمشرفين على الساحة وهل حولوا الصراعات التي تشهدها الساحة في الفرص بين الدروس من ضارب ومضروب بين الطلبة ام سيطر عليهم الانضباط الواعي. وماذا يحدث في السفرات المدرسية وفي الندوات والاجتماعات ان وجدت؟
ان مراجعة ماجرى في سنة دراسية في اي مدرسة مهما قل طلابها وصغر حجمها يعتبر شيئاً ذا شأن ويتطلب مساعدة اصحاب القرار وتثبيت دور الاجتماعات المدرسية الشهرية، لان هذا الامر يساعد على تبادل الخبرة بين العاملين في المدرسة والاطلاع على تعليمات وتوجيهات الوزارة ويتعودون على عقد الاجتماع التقويمي الختامي ويتوقعون منه كل خير.
 
نعمت الآغا
 
****************
شكراً لادارة متوسطة الابتهال للبنات

أقامت ادارة متوسطة الأبتهال للبنات في مدينة الصدر يوم  8/5/2014 حفلاً لتكريم الطالبات المتفوقات اللواتي حصلن على درجة  الأعفاء العام وقد حضر الاحتفالية جمع كبير من الطالبات واولياء أمورهن وكان لهذه المبادرة طعم خاص لدى الطالبات المحتفى بهن وبعوائلهن ليكون حافزاً كبيراً لهن للمثابرة وبذل الجهود بغية التفوق العلمي والتربوي للجميع آملين ان تحذو ادارات المدارس الاخرى حذوها دعماً للتفوق العلمي وليكون شعاراً للجميع.. وقد اشاد اولياء الامور بالدور التربوي والعلمي المبذول من قبل ادارة المدرسة وهيئتها التدريسية الموقرة وكل العاملين فيها وفي نهاية الاحتفال شكر اولياء الامور ادارة المدرسة ممثلة بالمديرة الفاضلة الست/  سلمى قاسم خلف. بعدها تم توزيع الشهادات والهدايا التقديرية على الطالبات من قبل الادارة. آملين ان يستمر هذا التواصل بين الادارة وهيئتها التدريسية والطالبات وبالتعاون مع اولياء الامور بغية الارتقاء بالمستوى العلمي.. وبهذه المناسبة يتقدم اولياء الامور بالشكر والتقدير والامتنان لادارة المدرسة وهيئتها التدريسية لما يبذلون من جهد كبير.. آملين تكرارها كل عام.
 
موسى عبد الرضا
ولي امر الطالبة زينب موسى

**************
ماذا اعددنا لطلبتنا في العطلة الصيفية؟

عبد الكريم جعفر الكشفي*
بعد أيام قلائل تحل على طلابنا الأعزاء العطلة الصيفية فيجب علينا كآباء ومعلمين ان نحسب للعطلة ألف حساب خصوصا وان طلبتنا يعيشون في العطلة الضياع والتسيب ولربما يكونون طعماً سهلا للإرهاب الظلامي حيث لا توجد مؤسسات ونواد وبرامج تستقبل الطلاب خلال العطلة لانتشالهم من الضياع واستغلال فراغهم بالشكل الأفضل. ان اكثر دول العالم تسعى الى استغلال عطلة الطلبة من خلال تنظيم البرامج لتدريب الطلبة كل في مجال اختصاصه وذلك في مواقع العمل والإنتاج الزراعي والصناعي حتى يتمكن الطلاب من اكتساب فنون الانتاج والعمل والتكنولوجيا وتوسع مداركهم وتنمية مهاراتهم على الممارسة العلمية وإتاحة الفرصة أمامهم لإثراء خيالهم وصقل عقولهم وبناء أجسامهم وتعليمهم فن الإدارة والقيادة وصولا الى قيادة حركة التطور... ومن المهم في برامج التدريب في العطلة ان تكون جدية ذات جدوى وتحت إشراف متخصصين أكفاء وان تأخذ نتائج التدريب بالحسبان عند تقييم التقدم العلمي للطلبة على اعتبار برامج التدريب جزءاً لا يتجزأ من برامج المدرسة وأهدافها. .... ويمكن لوزارة التربية ان تنظم وبالتعاون مع مؤسسات الدولة والمعامل والمصانع  ومنظمات المجتمع المدني وحتى مع بعض الدول برامج التدريب ومن خلال مواقع العمل والإنتاج في الدول المتقدمة لكي يطَلع أبناؤنا الطلبة على فنون الانتاج الحديث والتكنولوجيا المتقدمة ويتدربون على استخدامها حتى يكتسبوا خبرات ومهارات جديدة ... ولايخفى على احد ان اكثر طلبتنا بسبب السياسة التربوية التي ورثناها من الأنظمة الاستبدادية المتعاقبة التي اثرت سلبا على واقعنا التربوي حيث جعلت الطلبة يفتقرون الى الثقافة والفكر والحضارة وحب العمل ونقص في الخبرات ... ومن هنا واجب علينا بناء جسور التعاون بين طلبتنا والمؤسسات الصناعية والزراعية لتحقيق المنفعة المتبادلة وتنمية الثروة البشرية كما وان التنمية المنشودة تتطلب الكفاءات الفنية والعلمية ... ان الواقع يتطلب تزويد الطلبة بقدر اكبر في هذا المجال لتنمية قدراتهم على الأداء السليم الذي يتطلبه التقدم والتطور في عصر الثورة التكنولوجية والعلمية . ان استغلال فراغ الطلبة هو أمر مهم تسعى كل دول العالم الى النظر اليه بأهمية بالغة ... فيجب ان لا ينظر الى اهمية دور الجامعات والمدارس في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمعزل عما يسهم به النظام التعليمي في توسيع آفاق المعرفة وصولا الى الهدف المنشود ... ان تدريب الطلبة واستغلال فراغهم يجعلهم يعرفون انواع المهن الموجودة في المجتمع ويجعلهم يمارسون كل هواياتهم الفنية والبدنية والعقلية وغيرها من الهوايات وبهذا الأسلوب سوف يطلقون قدراتهم الذاتية في الاستطلاع والفهم والاستيعاب وهذه الوسيلة هي ربما افضل من تلقيهم الدروس المحددة والجامدة . ـــــــــــــــــــــــــــــ
*مدير عام تربية ديالى السابق
 
**************
المعلمون المتقاعدون القدامى يحتجون ويطالبون..

جبار موسى آل يحيى
الجميع يعلم ان اغلب الذين درسونا وعلمونا الحرف والكلمة والذين يمارسون دورهم الريادي سابقاً ولاحقاً هم من خريجي الدورات التربوية ودور المعلمين الابتدائية من كلا الجنسين والقسم الاكبر منهم اصبحوا متقاعدين بسبب اعمارهم او لظروف خاصة مر بها البلد، والذين افنوا زهرة شبابهم في تعليم الطلبة وخدمة بلدهم وضحوا وتفانوا من اجل خدمة الاجيال من شبابنا. وهؤلاء الذين اغلبهم لا يحملون شهادة الدبلوم، ولكنهم يحملون المؤهلات والطاقات والاخلاص والتفاني ونكران الذات والتضحية. وقد تخرج على ايديهم الكثير من الذين يعملون الآن في مفاصل المجتمع، ومنهم الذين اصبحوا وزراء ونواباً وكبار المسؤولين وغيرهم، وتحملوا العذاب والفقر والحرمان والابعاد والمطاردة والاعتقال والاغتيال والهجرة والعمل في الصحراء والاهوار والجبال، ولكن قانون التقاعد الاخير الذي لم يكن منصفاً ولا عادلاً ولم يلب حاجات المتقاعد الضرورية ولم يحترم خدمتهم الطويلة ونضالهم مع شعبهم.
هذا القانون الذي اثار العديد من الانتقادات لما يحتويه من نواقص وثغرات وامتيازات ضخمة لكبار المسؤولين من دون وجه حق. وقد حرم الآلاف من المعلمين المتقاعدين القدماء الذين لم تسنح لهم الفرصة لاكمال دراستهم لاسباب معروفة للجميع وخصوصاً الفقرة التي تخص (الشهادة) ومنح حاملي الدبلوم فما فوق مخصصات شهادة، وهذا القرار لا يشمل المعلمين القدامى، مع العلم لا توجد مخصصات تحسب لهؤلاء في هذا القانون، فبدل ان تكافئهم اللجنة المالية واللجان التي وضعت القانون والتي لم تراع خدمتهم وظروفهم التي كانوا فيها.. ابعدتهم عن الاستحقاق هذه الفقرة والتي تشمل الكثير من المتقاعدين القدماء والذين اصبحوا الآن من كبار السن وبحاجة الى الرعاية والاهتمام وان نوفر لهم حياة كريمة في اواخر عمرهم، وتحملوا العبء الاكبر من معاناة شعبهم مع الحكام الظالمين، فبدلا من تكريمهم ونصب جدارية تذكارية لهم حرمهم القانون من مخصصات الشهادة. ويكون بذلك قد أوقع غبناً عليهم، لا يتناسب مع ما قدموه من جهود مخلصة تميزهم عن الباقين في سلوكهم واخلاصهم واخلاقهم.
 لذلك نطالب من باب المسؤولية الوطنية ان على الجميع رفع الغبن عنهم وشمولهم بهذه المخصصات لوضع الحق في نصابه وانصافهم ورد الجميل لهم وشمولهم وتعديل هذه الفقرة المجحفة، بحيث تكون شاملة لمن مارس مهنة التعليم، وبذلك نكون قد حققنا العدالة والمساواة ونجعلها واقعاً، لا ان نتغنى به منذ التغيير والى الآن من دون تطبيق حقيقي، وهي ليست صدقة او استجداء من احد، بل استحقاق عادل لهذه الشريحة المظلومة في جميع العهود.
نكرر ونتمنى وكلنا امل بتحقيق مطلبهم العادل والشرعي.. ونطالب نقابة المعلمين بالدفاع عنهم تحقيقاً للعدالة الاجتماعية ولحقوق الانسان المسلوبة، ونذكر بالقول الذي يردده المنصفون بحق المعلم: « انه مثل الشمعة التي تحرق نفسها لتضيء الدرب للآخرين». والتاريخ سيسجل من عمل صالحاً وخدم شعبه.

**********
رداءة خط الطلاب والمعلمين.. وكيفية معالجتها
فلاح حسن الخطاط
للخط العربي دور مهم في حياتنا اليومية والفنية والدراسية. عدا انه أحد الفنون العربية ، اذ يعد احد لوازم الحضارة ومظهراً من مظاهر الفنون الجميلة الراقية. ففي وقتنا الحاضر يُعد الخط الجميل وسيلة من وسائل الايضاح المهمة والمساعدة على تعليم الطالب في جميع مراحله التعليمية .
ولا يخفى على احد ان جمال الخط ووضوحه له الاثر الواضح في تعليم الاطفال منذ بداية تهجي الحروف والكتابة. وحسن الخط وجماله يساعد الطالب على كتابة دروسه وتلخيصها واستذكارها،مما يشرح صدر المعلم للخط الجميل والواضح الذي ينعكس ذلك ايجابياً على تقدير الدرجات. على العكس من رداءته الذي يعيق تحصيل الطالب حقه من الدرجات، وهناك من يرسب بسبب رداءة خطه، والذي يستمر الى الجامعة وما بعدها في حياتهم العملية.
والذي يهمنا الان هو مايعانيه الطالب ومعظم المعلمين من رداءة خطوطهم. بالوقت الذي خصصت حصة اسبوعية لدراسة الخط عبر كرسات أُعدت لجميع المراحل الدراسية.فقد عنيت المؤسسات التربوية والتعليمية سابقا بتعليم الخط العربي .وحرصت على ان يتعلم المعلم مبادىء الخط او اجادة بعض من انواعه،وليتمكن من اداء مهمته كمعلم بصفة عامة،وكمعلم خط بصفة خاصة يمكن من خلالها تعليم الطالب تحسين خطه.
لكن الذي يحصل الان ان معظم المعلمين والمدرسين لمادة اللغة العربية يعانون من سوء ورداءة خطهم وعدم مقدرتهم لتدريس مادة الخط العربي للطلبة . مما اضطرهم الى تحويل درسه والوقت المخصص له الى دروس اخرى او لتصحيح اوراق الامتحانات. بل وينظر اليه حصة للراحة ولهو الطلبة . في حين ان معظم ادارات المدارس قد الغت تدريسه نهائياً.
وبات واضحا للعيان ضعف واضح وعبر أجيال رداءة خطوط الطلبة ومعلميهم ،مما تعالت شكوى من سوء خطوط الطلبة، والتي تعود لاسباب عديده اهمها:
ـ كليات ومعاهد المعلمين لا تعني بدراسة الخط العربي ومهاراته ودراسته اكاديميا للمعلم اثناء دراسته واعداده لمهنة التعليم، وحينما يتخرج لم تكن له الدراية الكافية  بفن الخط كمهارات ومعلومات، مما يعني فشله التام بتعلم الطلاب كيفية تحسين خطهم .
ـ المفهوم الخاطىء لدى المعلمين والطلاب بأن درس الخط هو مادة مساعدة للنجاح في درس اللغة العربية، ولايهتم بتدريسها في المدارس .السبب الذي ادى الى تدهور عدم وضوح رسم الحروف واللبس في اشكالها وبعد المسافات بين الحروف او الكلمات غير المتوازنة. وانسحب هذا على عدم تطبيق قواعد واصول الكتابة السليمة في وضع الهمزات والنقط وصورة الحرف وموقعه في الكلمة «اولي ،وسطي، نهائي».
ـ عدم اكتراث معلمي المواد الاخرى بخطوط الطلبة كون الامر لايعنيهم .وامام تلك المشكلات لابد من وضع معالجة يمكن حلها بال    خطوات الاتية :
ـ انشاء مدرسة او معهد للخط العربي يتولى تدريس معلمي اللغة العربية قواعد واصول الخط العربي، مع استمرار حصة الخط في المرحلتين الابتدائية والثانوية، اوالاستعانة بخريجي معاهد وكليات الفنون الجميلة فرع الخط والزخرفة وتعيينهم على ملاك وزارة التربية لتدريس هذه المادة .
ـ الاهتمام بمادة الخط كمادة دراسية مهمة مثل باقي المواد وربطها بالاملاء والقراءة ، واتقانه يساعد الطالب على كتابة الكلمات والحروف دون اغفال بعضها.
ـ مساعدة الطلاب على اكتساب الخط البسيط والشائع والقريب من خط كتابتهم وهو» خط الرقعة» والمعتمد في جميع كراسات الخط الحالية .
ـ تنمية الاهتمامات والاعتداد المتزايد ببلوغ نوعية جيدة من الخط والاتجاهات والمهارات المطلوبة لوضوح الكتابة بمايسر قراءتها بسرعة مقبولة .
ـ الاهتمام بالوسائل المعينة كالنماذج الخطية ولوحات القاعدة وشرح الحروف وكيفية رسمها بجميع اوضاعها وعلاج الاخطاء الشائعة عند كتابتها بأستخدام السبورة والاقلام الملونه .
ـ الاهتمام بطريقة التدريس والاعداد الجيد وتشويق الطلاب وتشجيعهم وحثهم على تحسين خطوطهم،وعرض نماذج من الخطوط الجميلة لبعضهم أمام زملائهم او في لوحات الشرف وفي المعارض المدرسية.
ويجب ان نعلم ان الخط هو مهارة يدوية تعتمد على التركيز الذهني ودقة الملاحظة وقوة الموازنة وصدق المحاكاة . وكلما تدرب الطالب في مشق واعادة المران برسم الحروف ازداد خطه تحسناً وجمالاً.
 
*****************
ص10

أرسنال يرفض التعاقد مع فابريغاس
 
 
وكالات
أخبار كثيرة تؤكد أن لاعب خط وسط برشلونة سيسك فابريجاس قد يعود إلى إنجلترا هذا الصيف ، حيث يعد فريق مانشستر سيتي هو المفضل  لشراء النجم الأسباني بعد انسحاب أرسنال ، النادي الذي لعب لمدة ثماني سنوات من المزاد ، كما ذكرت الصحف البريطانية. وحدد برشلونة سعر فابريغاس 30 مليون جنيه (37 مليون يورو) وعرضه على الأندية الانجليزية التي تريد ضمه ( أرسنال ، مانشستر سيتي ، اليونايتد ، تشيلسي ) ولكن أرسنال رفض التوقيع معه كما ذكرت وسائل الاعلام البريطانية ، وقد أحس فابريجاس بخيبة أمل بسبب ان ارسنال لم يظهر اهتماما كبيرا  به ولم يرحب بعودته مرة أخرى، بعدما أمضى معه مايقرب من عقد من الزمان .
لذلك مانشستر سيتي له الأولوية في الحصول على سيسك ليعوض توريه الذي من المتوقع رحيله

.............................
 
سلة الكراسي الى المغرب للمشاركة في بطولة أغادير

بغداد ـ سيف المالكي*
غادرنا أمس متوجهاً صوب المغرب وفد المنتخب الوطني لكرة السلة على الكراسي المتحركة للمشاركة في بطولة أغادير الدولية التي تقام هناك للمدة من الثامن من الشهر الجاري ولغاية الخامس عشر منه بمشاركة 8 منتخبات عالمية بضمنها العراق.
وقال النائب الاول لرئيس اللجنة البارالمبية رئيس الاتحاد المركزي لكرة السلة على الكراسي المتحركة خالد رشك في حديث للموفد الصحفي: ان مشاركة المنتخب الوطني في بطولة أغادير الدولية خطوة مهمة في طريق الأعداد لأسياد أسيا التي ستقام في كوريا شهر تشرين الاول المقبل بعدما تأهلنا للتواجد فيها أذ ستكون البطولة تحضيرية بالرغم من صعوبتها أذ ستشهد مشاركة منتخبات عالمية على مستوى عال ومتمرسة وتعتمد على تطبيق نظام الاحتراف منها الجزائر المتأهلة الى كأس العالم فضلا عن البلد المضيف المغرب الذي يضم لاعبين محترفين على مستوى عال ومنتخب نيجيريا الى جانب المنتخب المصري المعروف بقوته على الصعيد العربي والافريقي وسيكون العراق البلد الوحيد المشارك من القارة الاسيوية وهو ما يدفعنا لتأكيد جدارتنا في هذه النسخة بعدما أشتركنا في النسخ الماضية وحققنا نتائج مميزة وكنا قريبين من أحراز اللقب مرات عدة.
الزج بلاعبين شباب
 
وأشار الى ان المنتخب العراقي سيشهد الزج بلاعبين شباب غير مصنفين ويشاركون لأول مرة ولا تهمنا النتائج التي سنخرج بها بقدر ما يهمنا ان نستفيد من المباريات التي سنلعبها التي ستكون نقطة الشروع في طريق الأعداد للأسياد، منوهاً ان المنتخب الوطني لم يدخل معسكراً تدريبياً خارجياً بل أكتفى بتدريبات مكثفة في معسكره الداخلي الذي لن يكون كافياً للدخول في منافسات البطولة الا ان التدريبات التي سيجريها الفريق في المغرب ستكون فائدتها كبيرة كون المنافسات ستقام على أرضية تارتان وليس خشب وهو خلاف ما معمول به من قبل الاتحاد الدولي لكن هذا الامر لن يحد من تطلعاتنا لتحقيق الانتصارات. وطالب خالد رشك اللجنة البارالمبية ان تكون هناك وفرة بالمعسكرات التدريبية الخارجية من أجل فسح المجال لأكبر عدد من اللاعبين للدخول في التدريبات لأختيار الأفضل منهم كون الامر مناطاً باللجنة البارالمبية أذ ان الاتحادات المركزية لا تملك ميزانيات خاصة بها وهو ما يدعونا لأقامة المعسكرات بكثرة أذ اننا نملك عدة فئات والأختيار منها صعب ووفق مواصفات خاصة ونوعية وليست كمية.
 
وصول التأشيرة
 
من جهته قال امين سر الاتحاد المركزي لكرة السلة على الكراسي عباس وناس أنه أكمل جميع الاجراءات الادارية الخاصة بالبعثة بعدما غادر صوب العاصمة الاردنية عمان التي مكث فيها لثلاثة أيام لأستحصال تأشيرة الدخول من السفارة المغربية هناك وبعد تكثيف الاتصالات مع وزارة الخارجية المغربية واللجنة البارالمية هناك والاتحاد المركزي تم أرسال التأشيرة وتم تحديد موعد السفر يوم أمس عبر السفر من العاصمة بغداد ومنها الى تركيا (ترانزيت) وصولاً الى العاصمة المغربية للدخول في معسكر تدريبي لثلاثة ايام قبيل الشروع في المنافسات الرسمية
 
الاولمبية تطالب اتحاد الكرة الجديد بالسعي لرفع الحظر
 
طالب النائب الاول لرئيس اللجنة الاولمبية بشار مصطفى مجلس ادارة اتحاد كرة القدم الجديد بالعمل على مفاتحة الاتحادين الاسيوي والدولي لرفع الحظر المفروض على اقامة المباريات الودية والرسمية في الملاعب العراقية بالتعاون مع الحكومة والمؤسسات الرياضية حتى وان كان بشكل جزئي في البصرة او في كوردستان. كما طالب مصطفى، خلال كلمة له أثناء استقباله وفد الاتحاد الجديد، وردت لـ"شفق نيوز"، "وضع الية جديدة لاقامة الدوري المحلي بشكل يضمن انطلاقه وانتهاءه وفق مواعيد محددة اسوة بالدوريات الاخرى في المنطقة، وضرورة فسح المجال امام الكفاءات الاكاديمية خلال المرحلة المقبلة لاخذ دورها الحقيقي في المساهمة ببناء وتطوير الكرة العراقية لأن من غير الممكن ان ينجح 13 شخصا في اداء ما يخططون له من دون تعاون الجميع".
واضاف ان "اتحاد الكرة هو العلامة البارزة للجنة الاولمبية وان ما حققته اللعبة من نجاحات كان عاملا رئيسا في زيادة حجم الدعم المالي المقدم للجنة الاولمبية من قبل الحكومة مثلما حدث بعد فوز المنتخب الوطني بكاس اسيا عام 2007".
من جانبه، أكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود ان "اتحاد الكرة دائما ما يسعى الى ان تكون علاقته باللجنة الاولمبية علاقة ايجابية لانها جزء مكمل لعمل الاتحاد بما يمكن ان تقدمه من دعم مالي ومعنوي"، معربا عن امله في ان "تشهد المرحلة المقبلة تعاونا اكبر لاسيما فيما يتعلق بزيادة ميزانية الاتحاد التي لا تكفي مطلقا لسد الاحتياجات المتزايدة للاتحاد وما تنتظره من مشاركات مهمة لمنتخباته الوطنية على مدار العام".
وأوضح ان "قرار المكتب التنفيذي الاخير بزيادة ايفاد السفر اليومي من 40 دولار الى 75 سيحمل ميزانية الاتحاد اعباء مالية جديدة ستسهم في زيادة العجز اكثر من السابق".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية             
 
...................................

اتحاد كرة القدم
والعهد الجديد
 
عانت الرياضة العراقية وكرة القدم بالذات من مشاكل كثيرة وكبيرة خلال اكثر من ربع قرن من الزمان وخاصة في العقد الاخير وحتى اليوم . وقد ادى هذا الحال الى تراجع كبير وتخلف واضح في الكرة العراقية على كافة الصعد رغم بعض النجاحات والايجابيات التي تحققت بالصدفة والحماسة والغيرة العراقية اما الخط العام فهو التراجع والاخفاق والفشل والمشاكل والخلافات والتقاطعات والمصالح الشخصية واستمر هذا الحال واضحا منذ 9/4/2003 وحتى الساعة خاصة في ميدان هذه اللعبة الجماهيرية الكبيرة التي لاتغيب عن ملاعبها الشمس لكن هذا الحال ورغم السنوات والخلافات والشكاوى والتدخلات الدولية وقرارات محكمة كاس والفيفا والاسيوي الا انها انتهت بالامس في مؤتمر انتخابي ضم الجميع وتصافح الكل وتجاوز البعض هفوات البعض الاخر وتغير الراس وتبادل الاعضاء الادوار وخرج البعض يبتسم للبعض الاخر وصرح الكل للاعلام بانه بخدمة الوطن ورياضته وكرة القدم وان اختلفنا فللكرة ولاجلها وتسامح الجميع وتالق الود والحب والصداقة وترك الماضي بكل سلبياته واختلافاته وحساسياته وتم الانطلاق نحو المستقبل بما يحمله من افاق وامال وتطلعات .
 ان امام اتحادنا الجديد اعمالاً كبيرة ومسؤوليات حاسمة وواجبات عظيمة تتطلب من كل اعضائه وابناء هيئته العامة عملاً دؤوباً ونضالاً مستمراً ومسؤوليات كبيرة تبدا من جهود مضنية من اجل تخليص الكرة العراقية من سيف العقوبات المسلط عليها والذي تواصل منذ مايقرب من اربعين عاما باشكال واساليب مختلفة فالجمهور الرياضي العراقي بشوق لان يرى لاعبي الكرة ونجومها يلعبون على ملاعبنا وتعود اليها الحياة ولجمهورنا الابتسامة والفرح، اما الأمر الآخر والمهم هو تعديل اللوائح الداخلية التي تنظم عمل المؤسسة الكروية الاتحادية وتضمن عدالة العمل فيها بما يعطي للاتحاد القوة وللهيئة العامة السلطة والصلاحية التي ترسخ التقاليد الديموقراطية وابعاد شبح الدكتاتورية والعمل الفردي يضاف الى ذلك تفعيل عمل اللجان الاتحادية ومنحها الصلاحيات وتنظيم قيادتها من قبل الخبراء والاكاديميين والمتخصصين ومنح لجنة الحكام الاستقلال والصلاحيات الكاملة وابعادها عن كافة المؤثرات والتاثيرات يضاف الى ذلك الاهتمام بالمسابقات وحسن تنظيمها وتحديد مواعيد لانطلاق الدوري وانتهائه والقضاء على ظاهرة التزوير والتلاعب بالاعمار وكذلك الاهتمام بالمنتخبات واعدادها ومشاركاتها والعناية بالمدربين العراقيين وتنظيم عملهم واقامة الدورات الوطنية والدولية وضمان مشاركاتهم في دورات تطويرية تضعهم امام اخر مستجدات العلم والمعرفة يضاف الى ذلك الاستفادة من الكفاءات والخبرات العراقية بالداخل والخارج فالعمل الرياضي والكروي خاصة يسع الجميع ويقبل الكل فلاتهميش او اقصاء او تغييب فالمؤسسة الرياضية العراقية بحاجة للخبير والاكاديمي والاداري والكشاف واللاعب السابق والاتحادي ذي الخبرة والتجربة فكلنا نعمل للعراق ومن اجله .
احبتي في اتحاد الكرة الجديد معكم ما دمتم ملتزمين ببرنامجكم الذي اعلنتموه في مؤتمر صحفي سابق، وعليكم في حال التقصير المتعمد والمقصود فكرة القدم والرياضة امانة في اعناقنا جميعا.
 
منعم جابر
 
....................................
تأجيل بطولة نهائيات آسيا لكرة السلة

وكالات
كشف المشرف على نادي الكهرباء لكرة السلة، ، عن تأجيل منافسات نهائيات آسيا للعبة.
وقال ثائر كريم، "، ان "الاتحاد الآسيوي للعبة قرر تأجيل منافسات نهائيات آسيا، والتي كانت مقررة ان تنطلق في الخامس من شهر حزيران الجاري، الى شهر تشرين الأول المقبل لأسباب ادارية".
واضاف كريم ان "تحضيرات نادي الكهرباء للبطولة ستتأجل الى اشعار آخر، نظراً لتأجيل المنافسات".
وكانت أندية الكهرباء العراقي ومهرام الايراني والعلوم التطبيقية الاردني قد تأهلت الى نهائيات آسيا، بعد تفوقها في بطولة غرب آسيا لكرة السلة.
 
............................
هوندا.. أمل إمبراطورية الشمس في البرازيل

وكالات
مع تقارب مستويات المجموعة الثالثة في مونديال البرازيل، فأن تأهل اي فريق الى المرحلة الثانية من البطولة، طموح يحاول لاعبو المنتخب الياباني تحقيقه، ومن ثم التفكير بمضاعفة الانجاز من خلال التأهل الى الدور ربع النهائي.اكثر ما يميز اليابانيين، هو الانسجام الكبير بين اللاعبين الذين شاركوا سوية في اكثر من بطولة سابقة، وربما تزداد المنافسة في هذه المجموعة بينهم وبين منتخبي كوت ديفوار وكولومبيا، لاسيما مع قلة حظوظ المنتخب اليوناني في المنافسة على البطاقتين المؤهلتين بسبب انعدام الحلول الهجومية لديهم، لكنهم يبقون في الوقت ذاته فريقاً صعباً.سيكون على اليابانيين تمثيل قارتهم الاسيوية، خاصة مع وقوع الممثلين الاخرين للقارة في مجاميع صعبة، لاسيما الاستراليين الذين جمعتهم القرعة بمنتخبات هولندا واسبانيا وتشيلي، وما يزيد من حجم المسؤولية على اليابانيين احرازهم الكأس الاخير من بطولة آسيا.المدرب الايطالي زاكيروني، تمكن من تطوير المستوى الفني للفريق بصورة ملحوظة، فضلاً عن توليده تشكيلة مناسبة تجمع بين لاعبي الخبرة والشباب، الا ان اللاعب الابرز في التشكيلة سيكون لاعب ميلان الايطالي هوندا .مستويات رائعة قدمها هوندا مع فريقه السابق سيسكا موسكو الروسي، لكن بريقه انخفض بعد انتقاله الى ميلان، وربما يعود السبب الى عدم الاستقرار التدريبي للفريق، والمشكلات الكثيرة التي عانى منها طيلة هذا الموسم.

...............................
برشلونة يتعاقد مع أغويرو
وكالات
ما زال نادي برشلونة الأسباني يحاول اعادة بناء الفريق من جديد بالتعاقد مع صفقات جديدة تقوي الفريق في الموسم القادم وتمحو أثار هذا الموسم الذي فشل فيه برشلونة وخسر فيه البطولات الثلاث التي نافس عليها، وبدأ الفريق بالتعاقد مع تير شتيغن الذي سيخلف فالديس في حراسة المرمى، وهناك صفقات كثيرة منتظر أن يتم الاعلان عنها في قادم الأيام . ومن بين الأسماء المرشحة للانتقال إلى برشلونة نجم مانشستر سيتي سيرجيو أغويرو الذي يُعد حلما لدى عشاق برشلونة، والتي انتشرت في شبكة التواصل الاجتماعي التويتر عن تعاقد برشلونة رسميا مع أغويرو، ولكن يبدو أنها من تصميم أحد عشاق برشلونة الذي يتمنى أن تصبح حقيقة والبعض يقول بأن هناك من اخترق حساب برشلونة الرسمي وقام بكتابة هذه التغريدة ثم اكتشف النادي الأمر ومسحها .

.................................
الفيفا: نسعى جادين لاعادة التصويت على إقامة كأس العالم في قطر

وكالات
أبدى جيم بويس، نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، استعدادا للتصويت مجددا لاختيار مضيف آخر لكأس العالم 2022 بدلا من قطر، وذلك إذا ثبت صحة مزاعم فساد.جاء هذا بعدما أوردت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن مسؤولين في الاتحاد الدولي حصلوا على مبالغ مالية بقيمة 3 ملايين جنيه استرليني مقابل تأييد طلب قطر استضافة البطولة الدولية.

ويجري، مايكل غارسيا، كبير المحققين في الاتحاد، بالفعل تحقيقا مطولا في مزاعم الفساد.وقال جيم بويس لبي بي سي "لن تكون لدي مشكلة إذا كانت التوصية بإعادة التصويت" على استضافة قطر للبطولة.وأضاف بويس "إذا أورد غارسيا وقوع خطأ في تصويت (فيفا لاختيار المضيف لمونديال) 2022، فلابد من التعامل مع الأمر بجدية."ومضى قائلا "لجنة فيفا التنفيذية تقف كليا وراء غارسيا. سيسمح له بالذهاب والحديث مع أي شخص في أنحاء العالم لإتمام مهمته. يجب أن تصله كل الأدلة، وبعدها سننتظر تقريرا كاملا عما توصّل إليه."
 
ثار جدل في السابق بشأن بن همام
 
وتتركز مزاعم الفساد حول محمد بن همام، المسؤول السابق في الاتحاد الدولي، والرئيس السابق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.وقد زعمت صحيفة صنداي تايمز اليوم أنها حصلت على العديد من الوثائق السرية التي تفيد بتورط بن همام مع أعضاء داخل فيفا في تأمين حصول قطر على حق استضافة كأس العالم 2022.وبحسب الصحيفة، فإن الوثائق، التي اطلعت عليها بي بي سي، تظهر أن بن همام (65 عاما) كان يسعى لحشد التأييد لقطر قبل عام على الأقل من اتخاذ القرار بمنح بلاده حق الاستضافة. كما تظهر الوثائق أن بن همام قام بتحويل مبالغ مالية لحسابات يديرها رؤساء ثلاثين اتحاد لكرة القدم في افريقيا وحسابات يديرها جاك وارنر، النائب السابق لرئيس فيفا.ودأب بن همام، وكذلك الهيئة القطرية المنظمة للبطولة، على نفي ارتكاب أي خطأ. كما نفى الطرفان أن بن همام سعى لحشد التأييد بالنيابة عن قطر في الفترة التي سبقت التصويت الذي جرى في كانون الأول 2012.وعندما حاولت الصحيفة الاتصال ببن همام للرد على المزاعم الجديدة، رفض ابنه حمد العبد الله الإدلاء بتعليق نيابة عن والده.وكان بن همام في السابق موضع جدل في عالم كرة القدم.ففي بادئ الأمر، تم فرض حظر على اشتغاله بالرياضة مدى الحياة في تموز 2011، وذلك بعد إدانته بمحاولة الرشوة بهدف تأمين أصوات في انتخابات رئاسة فيفا في ذلك العام.لكن في العام التالي، رفعت محكمة التحكيم الرياضية الحظر عنه، لعدم كفاية الأدلة التي بنيت عليها العقوبة.وفرض الاتحاد الدولي عليه حظرا آخر مدى الحياة في ديسمبر 2012 بسبب وجود "تقاطع مصالح" عندما كان رئيسا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.وفي آذار 2014، أوردت صحيفة ديلي تليغراف البريطانية أن شركة مملكة لبن همام دفعت للنائب السابق لرئيس فيفا، جاك وارنر، وأسرته أكثر من مليون جنيه استرليني. وثارت مزاعم بأن المبلغ المالي تم دفعه بعد فترة وجيزة من منح قطر حق استضافة كأس العالم 2022.وتصر قطر على أن بن همام لم يكن له أبدا أي دور رسمي لدعم ملفها لاستضافة البطولة، وأنه كان يتحرك على نحو مستقل عن الحملة الرسمية.

ص 12
 
نحو مقاربة دنيوية للصراعات
في الشرق الاوسط
 
عن دار الساقي للطباعة والنشر في بيروت، صدر أخيرا، كتاب "نحو مقاربات دنيوية للصراعات في الشرق الأوسط". وهو من تأليف جورج قرم. يتحدث الكتاب عن العلاقة المعقّدة والصاخبة التي تربط المجتمعات العربية بالدول الأوربية والولايات المتحدة في الزمن المعاصر، ويسعى إلى قراءة جديدة لنزاعات الشرق الأوسط خارج إطار التحاليل المبنية على الظواهر الدينية والمذهبية.
يقع الكتاب في 384 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
************
 
 
بالعراقي ...
 

الفريد سمعان
وعزاء أحمد المظفر..!   
 
* حينما يرحل الأديب او المثقف عموماً، لا شيء يقدمه له الأصدقاء من الذين يشاركونه الصفة الإبداعية ذاتها، سوى حضور مراسم التشييع ومجلس الفاتحة والحفل التأبيني، ومواساة ذوي الراحل، وتقديم المساعدات المالية كلما كان ذلك ممكناً، ومثل هذه المساهمات من طقوسنا الاجتماعية العامة.
إلا ان الذي حصل عند رحيل الأديب والإعلامي المعروف احمد المظفر، عضو المجلس المركزي السابق في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق- كان يدعو الى الاستغراب، حيث لاحظنا غياب الكثير من الأدباء، وتحديداً من أعضاء المجلس المركزي والمكتب التنفيذي المنتخبين   قبل أكثر من عام، وكذلك أعضاء المنتديات المرتبطة بالاتحاد (نادي السرد، نادي الشعر، نادي نازك الملائكة، ملتقى الخميس الإبداعي، الملتقى النقدي.. الخ) مع الملاحظة ان هذا القول لا يصح ان يكون تعميماً بالمطلق، حيث حضر البعض ممن أشرت إليهم، إلا ان حضور الأصدقاء كان هو الأكبر.
* كان للأستاذ الفريد سمعان � الأمين العام- حضور فاعل وحميمي، سواء كان ذلك، في مراسم التشييع او في مجلس الفاتحة، أو الحفل التأبيني. وقد كان لكلمته في المؤتمر الذي سبق التشييع أمام الفضائيات وبحضور ذوي الراحل، تأثير بالغ في نفوس من حضر هذا المؤتمر، حيث تحدث بصدق قلَّ نظيره عن الراحل ودوره الاجتماعي والأدبي وحضوره المشرق في الاتحاد، وبانثيال حزين يشعب القلوب «لا يمكنني ان أتصور الاتحاد بغير خطوات أحمد المظفر».
* أما مراسم التشييع، فقد كان الرجل يدفع سيارة النعش من الخلف بانحناءة تشكيلية لا شعورية جميلة، والسيارة تسير ببطء ولا حاجة لها بذلك، وقد كان المشهد رثائياً، وكأنه يدفع بالراحل الى الفردوس، مما يدلل على مستوى الحزن الذي بلغه وعمق تأثره. وفي كلمته في الحفل التأبيني تحدث بلوعة عزاء ورنّة ألم واضحتين. أقول هذا، لأشير الى أهمية الدور المهني والأخلاقي الذي مارسه الرجل بنبل واحترام لشخصية الراحل،. ومثل هذا الدور ورتّة مارسه أيضاً عند رحيل آخرين من الأدباء، إلا إني في هذه المرّة وجدته متأثراً بطريقة مغايرة، ولا يقل هذا التأثير عن حالة أب فقد ابنه، ولست مبالغاً بذلك، ومن حضر التشييع يشهد على الموقف. ان هذه المواقف قد خففت أثر الفجيعة على ذوي الراحل كثيرا، وبعثت في نفوسهم طمأنينة أبوّة جديدة، ولابد من الإشارة والإشادة بها كونها توافرت على أكثر من طريقة تعبير.
وبالعراقي عبرت إبنته (مروة) في كلمتها في الحفل التأبيني، بعد أن ادهشها كم الحاضرين وموقف الاتحاد:
«هسه إعرفت ليش ابوي إمچلب بالاتحاد.. كلما أگله وين رايح.. ايگول الأتحاد.. الأتحاد».
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
***********
 
 
طاولة اعلامية في الكوفة
 

النجف – صالح العميدي
اقامت منظمة الكوفة للحزب الشيوعي العراقي، الخميس الماضي، طاولة اعلامية في منطقة السكة بمدينة الكوفة في محافظة النجف. ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخا من تصريح المكتب السياسي للحزب، المعنون "الانتخابات لم تنصفنا.. التغيير والاصلاح يبقيان غايتنا"، كما وزعوا نسخا من المقال الافتتاحي لـ "طريق الشعب"، الموسوم "حكومة وحدة وطنية.. حكومة برنامج سياسي".  وشرح القائمون على الطاولة للمواطنين، وجهة نظر الحزب في الانتخابات الأخيرة ونتائجها، وشكل الحكومة المناسبة للوضع العراقي الراهن، والتي يجب أن تكون حكومة وحدة وطنية، وليس حكومة محاصصة طائفية اثنية. حكومة بعيدة عن هيمنة جهة او حزب او فرد، ومفتوحة أمام الكفاءات للمساهمة فيها بما يؤدي الى ترسيخ الديمقراطية ومؤسساتها، وضمان الامن والاستقرار والخدمات وفرص العمل ودحر الارهاب والمفسدين.
 
 
*********
في بغداد
حوارات مع المواطنين
 بشأن الأزمات السياسية
 
 
بغداد – طريق الشعب 
نظمت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، يومي الجمعة والسبت الماضيين، طاولات اعلامية في مناطق شارع المتنبي والصدرية وبغداد الجديدة والدولعي في بغداد.
ووزعت كوادر الطاولات على المواطنين مئات النسخ من "طريق الشعب"، وألفي نسخة من تصريح المكتب السياسي للحزب، حول الظروف السياسية المأزومة التي أحاطت بالعملية الانتخابية.
وجرت على هامش الطاولات، حوارات مباشرة مع المواطنين عن الأزمات السياسية والخدمية الخانقة التي تعصف بالبلد.
 
*************
منتدى عريان السيد خلف
يقيم امسية شعرية
 
الناصرية – محمد العتابي
أقام "منتدى الشاعر الكبير عريان السيد خلف"، بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة قلعة سكر بمحافظة ذي قار، الاحد الماضي، أمسية شعرية، حضرها حشد من المثقفين والادباء والمواطنين الآخرين.  شارك في الأمسية نخبة من الشعراء، وهم كل من أحمد بدر، كاظم الركابي، أحمد عبد الرضا، رعد الفياض، وماهر حسن، الذين صدحت حناجرهم بقصائد تغنت بحب الوطن، ونبذ التفرقة والطائفية.  وفي الختام عبر مسؤول منظمة الحزب وسام مهدي حميد حيدر، عن تقديره للشعراء الذين أحيوا الأمسية، وللحضور الذين ملأوا القاعة.
 
 
********
خارج النسق ...
 
«أزمة الولاية الثالثة»
 
يوما بعد آخر يتأكد اكثر أن هموم المواطن و احلامه المجهضة في وادٍ، وهوس الساسة بالسلطة و الثروة في وادي آخر.
حين توجه ملايين العراقيين الى صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية الاخيرة كان يحدوهم الامل ان تحمل هذه المحطة الجديدة في المسار السياسي للبلاد شيئا من التغيير في واقعهم المعيشي و الاجتماعي و الثقافي، خصوصا وان كلمة «التغيير» كانت الكارت الذهبي الذي سُوّقت به الدعاية الانتخابية لاغلب الكتل المتنافسة، كما يعرف الجميع.
لكن حلم المواطن المدوخ بالصراعات والازمات و التيارات تبخر سريعا، ليكتشف ان القضية ظلت « مكانك سِر» و» كأنك يابو زيد ما غزيت»، واتضح له ان المتنفذين حريصون على ايقاظه من وهم التغييرالذي لازمه لحين، يوم دخل هؤلاء منذ اللحظة الاولى لظهور النتائج، وقبل اقرارها النهائي من المحكمة الاتحادية، في صراع مكشوف حول قضايا لا تمت بصلة مباشرة لمصلحة المواطن المغلوب على امره، صراع «الولاية الثالثة» و « حكومة الاغلبية» و» شراكة الاقوياء» ..الخ.
وادرك الجميع مبكرا ان «التغيير» الذي «زهت» به برامج الساسة المتنافسين وشعاراتهم الانتخابية لا يختلف عن «النصر»  الذي كانت»تزهو» به معارك صدام الخاسرة في حروبه الخائبة، وظهر لهم ان الامر لم يكن أكثر من لعبة تبديل للكراسي و المواقع، هدفها كسب الاصوات من اجل الصراع على المناصب العليا في الدولة.
ويحتل الخلاف حول الولاية الثالثة المساحة الاكبر من الجدل الدائر اليوم.
 هناك فريق يرى بالولاية الثالثة المفتاح السحري وضربة الحظ التي  ستحل كل ازمات البلاد و العباد، و هذا تضليل للذات قبل ان يكون  خداعا للآخرين. وهنا فريق آخر يرى في عدم التجديد لولاية ثالثة طريق العراقيين الى «الفردوس المفقود»، و في هذا مبالغة كبيرة ينبغي تجنبها.
 نعم ان عدم التجديد بولاية ثالثة، بغض النظر عن الاشخاص، في ظل بلد يعيش تجربة ديمقراطية فتية ويمر بمرحلة انتقالية  كالعراق شيء مطلوب، لانه سيقطع الطريق امام مساعي التفرد و الاستئثار والنزوع نحو الدكتاتورية لكن طريق الخلاص الحقيقي مما نحن فيه من أزمات يكون من خلال تغيير حقيقي يتضمن انهاء نظام المحاصصة، وتغيير نمط التفكير و منهج العمل و الاداء واسلوبهما، وتغيير طريقة التعاطي مع المشاكل و الازمات التي يعيشها البلد.
وهذا ما يحلم به المواطنون و يتطلعون اليه.  غير ان الطريق لتحقيقه ما زال طويلا و عسيرا في ظل النتائج التي افرزتها الانتخابات الاخيرة والتوازنات و الاجواء القائمة. و لن نستغرب اذا فاجأتنا القوى المتصارعة غدا بصفقة  لتقاسم المواقع والامتيازات «حصة إلك حصة إلي» وتعيد الامور الى المربع الاول، ويختفي غبار المعارك الاعلامية و السياسية الحالي لوهلة قصيرة، ليعود من جديد جارا خلفه البلاد الى دوامة جديدة.
 
مازن العاني
 
 
********
ندوة عن واقع الصفحات الثقافية في الصحف العراقية
 بغداد - فهد الصكر
عقدت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، نهار السبت الماضي، في مقرها الكائن بمنطقة الكرادة، ندوة ثقافية حول واقع الصفحات الثقافية في الصحف العراقية اليومية، حضرها عدد من محرري الصفحات الثقافية في العديد من الصحف، وأدارتها د. ارادة الجبوري مسؤولة الشؤون الثقافية في النقابة.
في البداية رحبت الجبوري بالحضور، وأوضحت طبيعة عمل محرري الصفحات الثقافية، ومعاناتهم ورؤيتهم لفاعلية صفحاتهم في ظلت تنافس المواقع الثقافية الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي.
أول المتحدثين كان الروائي عبد الكريم العبيدي، مسؤول القسم الثقافي في جريدة "طريق الشعب"، الذي تساءل في مستهل حديثه قائلا: إذا كان الاعلام الثقافي المتخصص يعني رصد وتحليل ونقد النتاج الثقافي بكل مكوناته، فهل هناك صفحة ثقافية في أي جريدة عراقية ألمت بكل هذا؟
وبين العبيدي أن غياب التخصص، ونوعية خطاب الجريدة، وتوجهات بعض رؤساء التحرير، وتوترات البيئة بما تحمله من "كروسات" حمر، وتهديد ورعب، فضلا عن ميول محرر الصفحة ذاتها، وحجب الصفحة الثقافية عن النشر من حين لآخر بسبب زحف نشاط الجريدة المناسباتي، وفرض مواد بعينها من قبل بعض رؤساء التحرير، كل ذلك يشكل عوائق خطيرة في عمل الصفحات الثقافية ويحد من فاعليتها.
وأضاف قائلا: "أن العديد من الصحف توكل مسؤولية تحرير الصفحات الثقافية رغم خطورتها لشخص واحد، وتحرمه من تقديم أي دعم لوجستي أو طاقم متكامل لتغطية الفعاليات الثقافية والمساهمة في تفعيل الحراك الثقافي".
من جانبه تحدث الناقد السينمائي علاء المفرجي مسؤول القسم الثقافي في جريدة "المدى"، عن واقع الصفحات الثقافية، مبينا أن الصفحة الثقافية هي جزء من واقع الصحافة عموما بكل اشكالياتها، وأن كل ما تبذله الصفحات الثقافية يبقى بحاجة الى المزيد من الحراك، كونها مؤثر ثقافي يومي مهم.
وأضاف قائلا: "أن شبكات التواصل الاجتماعي بكل ما يقال عنها، وما تُمنح من هالة، لن تستطيع منافسة عمل الصفحة الثقافية وما تقدمه من تغطية وتحليل لجسد الثقافة العراقية بشكل يومي دؤوب".
المتحدث الثالث كان الشاعر حسام السراي، مسؤول القسم الثقافي في جريدة "الصباح الجديد"، الذي أوضح أن هناك طقوسا ثقافية راقية وجديدة في الصحافة الثقافية العالمية، ينبغي التفاعل معها، ليس من باب التقليد، و"انما من خلال التفاعل وارساء مرتكزات جديدة في عملنا ومسعانا الثقافي لتحريك الوضع واستقطاب العديد من الكتّاب الجدد للمساهمة في تحرير الصفحات الثقافية في الصحف اليومية العراقية".
وأضاف السراي قائلا: "اننا في "الصباح الجديد" ابتعدنا عن تكريس الصفحات الثقافية عن نشر النصوص الشعرية يوميا، لكي نخرج من دائرة النظرة التقليدية للصفحة الثقافية، وحصرنا الشعر في يوم الثلاثاء فقط بعنوان "نصوص الثلاثاء"".
وكان آخر المتحدثين الشاعر علي وجيه الذي كان الى عهد قريب مسؤولا للقسم الثقافي في جريدة "العالم"، مبينا انه كان مسؤولا عن تحرير صفحتين ثقافيتين يوميا، وهو عمل ليس سهلا اذا ما شاهدت من حولك عدداً من المنافسين، خصوصا المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها.
وأضاف وجيه أن الصفحة الثقافية هي جزء من الواقع بصوره المتعددة، وعلينا أن لا نبتعد عن الواقع الذي شاهدنا صورة حية منه في الانتخابات الأخيرة، بعد ما كنا نحلم بفوز من يمثلنا والأقرب الى تطلعاتنا كمثقفين نريد خدمة الثقافة العراقية والمساهمة في تفعيلها.
هذا وشارك عدد من السيدات والسادة الحضور بمداخلات مهمة أغنت الندوة، وساهمت في توسيع رقعة مساحتها الحوارية.
 
 
*******
وديع شامخ  ضيفا على منتدى الجامعيين في استراليا

سيدني – طريق الشعب
إحتفى الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين العراقين بأستراليا، أمس الأول الاحد، بالشاعر وديع شامخ، في امسية حضرها القنصل العراقي العام في استراليا باسم داود، وممثل القنصلية المصرية في استراليا أشرف عبيد، إلى جانب ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية، وجمهور غفير من أبناء الجالية العراقية.
أمسية الاحتفاء التي أقيمت على قاعة اليزابيث في نادي الماونتيز باستراليا، والتي أدارتها مينا شاكر، حفل برنامجها بفقرات متنوعة، بضمنها  فقرة توقيع رواية شامخ الأولى "العودة الى البيت".  وقد  ساهم في تقديم الشهادات عن منجز المحتفى به، عدد من المبدعين العراقيين في حقل الأدب،  بضمنهم الناقد حاتم الصكر، والكاتبة لطفية الدليمي، والناقد عباس لطيف، والشاعر حسين عبد اللطيف، والقاص جابر خليفة جابر.
رئيس المنتدى د. أحمد الربيعي، ألقى كلمة تعريفية بالمحتفى به، وبإنجازات الصالون الثقافي ودوره في تصدر الحركة الثقافية في استراليا.
بعد ذلك قدم الشاعر والناقد مكي الربيعي شهادة أدبية عن منجز الشاعر شامخ، بعنوان "قراءة استقصائية في تأملات وديع شامخ في  حقلي اشتغاله الشعري والروائي".
ثم قرأ شامخ باقة من إشعاره، ترافقه أنغام عازف الغيتار كارليتو عكام.
وعلى هامش الأمسية قدم الفنان التشكيلي حيدر عباس، فقرة بعنوان "حكاية غلاف"، تحدث فيها عن أهمية الغلاف بالنسبة للمتن الابداعي السردي أو الشعري، معززا كلامه بنماذج تطبيقية لجميع أغلفة الكتب التي صممها.
 ولم تخلُ الامسية  في تنوع فقراتها من الموسيقى . فقد عزف الفنان عبد الله خوشناو مقطوعات موسيقية على آلة العود، بمرافقة عازف الغيتار كارليتو عكام.
ثم جاء دور الفنان متينا الريس، الذي يعرض فيلما بعنوان "حصاد وديع شامخ الابداعي"، سلط فيه الضوء على أهم المحطات الابداعية للمحتفى به، في رحلته من مدينة البصرة، مرورا ببغداد وعمّان، وحتى استقراره في استراليا.
هذا وتخللت الأمسية فقرة تأبين للشاعرة نشعة، التي رحلت أخيرا،وقد  القيت خلالها كلمة مؤثرة بإسم المنتدى.
 
********
 
 
اخيرا.. اعادة افتتاح المتحف الوطني
 
بغداد – وكالات
حددتْ وزارة السياحة والآثار، الأيام المقبلة من الشهر الجاري، موعدا لافتتاح المتحف العراقي بحلته الجديدة. اذ سيتضمن المبنى تخصيص قاعة للآثار التي جرت استعادتها بعد ان سرقت، فضلا عن تحف نادرة جدا سيتم عرضها لأول مرة.
وقال مدير عام هيئة المتاحف التابعة لوزارة السياحة قيس حسين أنه تم اكمال الاستعدادات اللازمة كافة وتأهيل القاعات الخاصة، مع استحداث قاعات أخرى جديدة ومتطورة، ولم يتبق سوى البوابة الأمامية.
واشار حسين الى أن المتحف سيضم قطعا جديدة ونادرة تعرض للمرة الاولى، عثر عليها خلال عمليات التنقيب التي جرت منذ عام 2007 وحتى الآن، و تعود للعصور الآشورية والبابلية والسومرية والساسانية والاسلامية.

********
مهرجان شعري في بلدة بغديدا الموصلية
 
 
الموصل - جميل الجميل
أقام منتدى بغديدا الأدبي بمحافظة نينوى، أخيرا، مهرجانا شعريا شارك فيه عدد من الشعراء السريان. حضر المهرجان الذي أقيم في الحديقة العامة مقابل كنيسة مار بهنام واخته سارة في بلدة بغديدا الموصلية، قائم مقام قضاء الحمدانية، وعضو المجلس البلدي في القضاء، وجمع من الأدباء والمثقفين والمواطنين الآخرين. وبعد الوقوف دقيقة صمت اكراما لشهداء الثقافة والوطن، استمع الحضور إلى موسيقى النشيد الوطني، ثم ألقى الشاعر رواد رعد كلمة منتدى بغديدا. بعد ذلك توافد الشعراء على المنصة لإلقاء قصائدهم. وقال الشاعر جميل الجميل رئيس المنتدى: ان "المهرجان يعد انتقالة نوعية تفوقت على المهرجانات الكلاسيكية.
 
*********