العدد 194 السنة 79 الأثنين 2 حزيران 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1
 
أكد أن لا بديل عن الحوار بين الطرفين
رائد فهمي يحذر من نتائج تدهور العلاقة بين بغداد وأربيل
بغداد – طريق الشعب
حذّر الحزب الشيوعي العراقي من نتائج وخيمة، لتدهور العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، مؤكداً أن أزمة تصدير نفط الإقليم بحاجة إلى حوار جدي بين الطرفين.
وقال رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، في تصريح لـ"طريق الشعب" أن: أزمة تصدير النفط من قبل إقليم كردستان، هي أحد مظاهر تدهور العلاقة بين بغداد وأربيل، مؤكداً أن هذا التدهور في العلاقة غير مريح لكل الأطراف الحريصة على وحدة العراق وتقدمه وازدهاره واستقراره. وأضاف أنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه من تشنج في طريقة تعامل الطرفين مع المشكلات، فإن النتائج ستكون مضرة للبلد عموماً، مشيراً إلى أن عدم نجاح الحوارات السابقة بين الطرفين سببها وجود تخندق في المواقف، واللجوء الى الحلول المتفردة. ?أوضح أن أصل المشكلة يكمن في غياب قانون للنفط الغاز، ينظم العلاقة وينهي المشكلات العالقة بين المركز والإقليم، محملاً الكتل السياسية المتنفذة في البرلمان مسؤولية تأخر إقرار القانون منذ إعداد مسودته في العام 2007. وتابع رائد فهمي قائلاً: إن التطور في الأزمة بين المركز والإقليم هو محصلة لعدم تنفيذ الاتفاقات بين الطرفين ولعدم التشاور المستمر وتطبيق الدستور نصا وروحا، مشدداً على أن المخرج الوحيد من هذه الأزمة هو اللجوء إلى الحوار الجدي.  وأكد أن أي فرقة بين الطرفين هي خسارة للعراق كله، لأن المصلحة المشتركة مهمة ?لطرفين وللشعب العراقي، وهذا ما يجب الاهتمام به والانطلاق منه لمعالجة القضايا موضع الخلاف، بسعة الصدر والصبر وإعمال العقل.
الجدير بالذكر ان ما قالت الحكومة الاتحادية أنه محظور ومن حقها فقط، اعتبرته حكومة إقليم كُردستان عكس ذلك، بعد أن أصر على تصدير النفط لتلبية الالتزامات المالية، وبين غضب الأول وعناد الثاني أضحى ملف النفط بين بغداد وأربيل العقدة الأصعب حلا. ولم يتردد الشارع الكُردي بتأييد قرار تصدير النفط الذي اتخذته حكومة الإقليم، واعتبره حقاً مشروعاً، خاصة مع تفاقم الأزمة المالية في كُردستان إثر قرار مضاد مركزي يمنع تسليم رواتب موظفي الإقليم لحين الخضوع لقوانين تصدير النفط الاتحادية. ويقول مستشار الأمن الاقتصادي في حكومة إق?يم كردستان بيوار خنسي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أي تطور في أي جزء من العراق هو تطور لكل العراق"، مبينا أن "حكومة إقليم كردستان تمكنت خلال السنوات الماضية من اتخاذ خطوات مهمة في مجال توفير الكهرباء والطاقة وتحسين الخدمات". ولم تهدأ ردود الفعل المركزية الرسمية في بغداد، بل تصاعدت الى أعلى المستويات، حيث انتقد رئيس الوزراء نوري المالكي، بشدة قيام سلطات إقليم كردستان بتصدير النفط العراقي دون التنسيق مع الحكومة المركزية، واصفاً العملية بأنها اقرب الى "السرقة".
 
***********
 
800 قتيل ونحو الضعف من الجرحى في أيار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق «يونامي» ارتفاع عدد ضحايا الارهاب والعنف في العراق خلال شهر ايار الماضي الى 2208 بين قتيل وجريح.
وكان قد قتل خلال شهر نيسان الماضي 750 شخصاً وإصابة 1541 آخرين، بمجموع 2291 بين قتيل وجريح بحسب إحصائية لبعثة الأمم المتحدة في العراق.
وذكر بيان للبعثة الأممية تلقت «طريق الشعب» نسخة منه امس الأحد انه «واستنادا الى ارقام الضحايا التي نعلنها اليوم فان ما لا يقل عن 799 عراقيا قتلوا و1409 جرحوا في العمليات الارهابية والعنف خلال شهر ايار الماضي».
وبين ان «عدد المدنيين الذين قتلوا كان 603 اشخاص، بضمنهم 144 من الشرطة، بينما عدد المدنيين الذي أصيبوا كان 1108 اشخاص، بضمنهم 218 من الشرطة، اضافة الى مقتل 196 من منتسبي الجيش والتشكيلات العسكرية الاخرى، وإصابة 301 آخرين منهم».
وأشار البيان الى ان «هذه الارقام لا تشمل ضحايا العمليات في محافظة الانبار».
ونقل البيان عن رئيس البعثة نيكولاي ميلادينوف القول «أدين بشدة ارتفاع مستوى العنف وعمليات الارهاب واستمرارها في البلاد»، حاثا «القادة السياسيين على العمل والتعاون لتشكيل الحكومة الجديدة، استنادا الى المدة المحددة في الدستور والأخذ بنظر الاعتبار الاوضاع في الانبار».
وذكرت البعثة الأممية انه «وبدون محافظة الانبار فان بغداد هي الاكثر تضررا بين المحافظات العراقية بعدد الضحايا الذين بلغوا 932 من المدنيين، 315 قتيلا و617 جريحا، تليها محافظة نينوى 113 قتيلا و248 جريحا، ثم صلاح الدين 194 قتيلا و146 جريحا، وكركوك 22 قتيلاً و60 جريحاً، وديالى 38 قتيلا و28 جريحاً». ولفت البيان الى ان «ضحايا الانبار واستنادا الى المعلومات التي حصلت عليها يونامي من مديرية صحة الانبار، فان عدد الضحايا المدنيين وصل حتى الـ30 من ايار الماضي الى 195 قتيلا و499 جريحاً، بضمنهم 95 قتيلا و222 جريحاً في ا?رمادي، و100 قتيل و277 جريحاً في الفلوجة».
 
 
**********
 
المفوضية: تسلمنا أكثر من 833 طعناً ونتائجها بعد عشرة أيام
بغداد - وكالات
أكدت المفوضية العليا للانتخابات، أن آخر موعد لتسلم الطعون الخاصة بنتائج الانتخابات كان في نهاية دوامها الرسمي امس الاحد. وفيما بينت انها تسلمت أكثر من 833 طعناً، لفتت الى أن نتائج تلك الطعون ستظهر بعد عشرة أيام.
وقالت عضو مجلس المفوضين كولشان كمال لوكالة "السومرية نيوز"، إن "نهاية الدوام الرسمي للمفوضية، امس، كان آخر موعد لتسلم الطعون الخاصة بنتائج الانتخابات"، موضحة أن "المفوضية تسلمت 833 طعنا، ارسلت 619 طعنا منها الى الهيئة القضائية".
وأضافت كولشان أن "المفوضية حريصة على الإجابة عن جميع الأسئلة التي توجهها اليها الهيئة القضائية"، مشيرة الى "تشكيل لجنة من قبل قسم الاستشارات والشكاوى في المفوضية لإعداد الإجابات التي ترسل الى الهيئة القضائية ليبت بها وثم تتم المصادقة على نتائج الانتخابات".
وأكدت كولشان أن "مهلة ظهور نتائج طعون انتخابات مجلس النواب هي عشرة أيام"، مرجحة "ظهور النتائج بشكل نهائي في حلول منتصف حزيران الجاري إذا لم تستجد أمور أخرى".
وتابعت أن "المفوضية حريصة على النظر في جميع الطعون التي تضمن بعضها أدلة ويجب الكتابة بشأنها بشكل عملي وصحيح، أيا كانت وضد أي شخص أو اتجاه"، مشددة على أن "المفوضية تقف على مسافة واحدة من جميع المكونات والكيانات". وأكدت المفوضية العليا للانتخابات في 29 أيار 2014، أن النظر في الطعون المقدمة من قبل الكيانات والمرشحين على نتائج انتخاب مجلس النواب هو من "اختصاص الهيئة القضائية حصرا"، نافية أن تكون لها أية علاقة بإصدار القرارات الخاصة بتلك الطعون.
 
 
************
 
8 مليارات دولار عائدات النفط خلال أيار الماضي
متابعة "طريق الشعب"
اعلن المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، ان "مجموع الصادرات النفطية الاولية لشهر ايار الماضي بلغت 80 مليونا و36 الف برميل"، مشيرا الى ان "الإيرادات المالية المتأتية من هذه الصادرات بلغت 8 مليارات و68 مليون دولار".
واضاف جهاد ان "الكميات المصدرة من النفط الخام حققت اعلى معدل لها منذ عام 2003 حيث بلغ معدل الصادرات النفطية فيها مليونين و582 الف برميل يوميا"، مشيرا الى ان "الصادرات النفطية عبر انبوب كركوك � جيهان التركي متوقف منذ الثاني من اذار الماضي بسبب العمليات الارهابية". واكد جهاد ان "معدل سعر البيع بلغ 100 دولار و80 سنتا للبرميل الواحد، في حين بلغ عدد الشركات التي قامت بشراء النفط العراقي 30 شركة، ومن مختلف الجنسيات".
وكشفت وزارة النفط في 25 كانون الثاني الماضي، ان خطة الوزارة للعام الحالي 2014، هو تصدير ثلاثة ملايين و 400 الف برميل يوميا، منها مليونان و 700 الف برميل يوميا من الموانئ الجنوبية و250 الى 300 الف برميل يوميا من ميناء جيهان التركي، في حين من المفترض ان تكون البقية البالغة 400 الف برميل من اقليم كردستان.
 
 
******
وعود تحسين الكهرباء «غير صحيحة».. والبصرة تتوقع استمرار الاحتجاجات
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
اكدت وزارة الكهرباء عودة خط «عبادان - البصرة» الى الخدمة، وتوفير الغاز لمحطة الرميلة. وكان توقف الخط وشحة الغاز قد تسببا بانقطاع التيار الكهربائي عن البصرة. واعلنت الوزارة عن تجهيز البصرة من 18 ساعة الى 20 يوميا، فيما كشفت عن قرب اضافة 4 آلاف ميغا واط الى الشبكة الوطنية.
وفي حين عدت لجنة الطاقة النيابية وعود الوزارة بتجهيز المواطنين بنحو 24 ساعة يوميا «غير صحيحة»، وان مبرراتها عن عدم استقرار التيار «غير مقنعة»، توقع مجلس محافظة البصرة استمرار الاحتجاجات، عازيا السبب الى ان المواطن بدأ يدرك أن الموضوع فيه «أجندة سياسية أكثر مما هي عطلات».
وقال مصعب المدرس، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، في حديث الى «طريق الشعب»، أمس الأحد، إن «الكهرباء لم تنقطع عن المحافظات الجنوبية، لكن كان هناك انخفاض لساعات التجهيز».
 
 
********
 
محلل يرى أن توقيته "أكثر من ملائم" ويعدّ الدعوة له نابعة من رحم أهل الرمادي
متحدون تتمنى نجاح "مؤتمر الانبار".. ودولة القانون: معارضو إقامته يتلقون أوامر من الخارج
بغداد – ناطق محمد
اكد ائتلاف دولة القانون وجود تأييد واسع من شخصيات ووجهاء الانبار للمؤتمر الذي دعا اليه رئيس الوزراء لحل أزمة الانبار، متهما المعارضين لإقامته بتلقيهم "أوامر من الخارج".
وفي حين لفت ائتلاف متحدون الى انه اول من دعا لاقامة مؤتمر وطني لحل الازمة في الانبار، وصف الدعوة لإقامته الآن بـ"المتأخرة"، متمنيا نجاح المؤتمر والتوصل الى نتائج مهمة لوضع حد لمعاناة اهالي الانبار.
وفيما عدّ محلل سياسي توقيت الدعوة لاقامة المؤتمر "اكثر من ملائم"، عزا السبب الى تفاقم الاوضاع الانسانية الصعبة في الانبار.
وفي حديث لـ "طريق الشعب" أمس الأحد، قالت انتصار الغريباوي، النائبة عن ائتلاف دولة القانون، إن "دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي لاقامة مؤتمر الوحدة الوطنية لحل أزمة الأنبار نابعة عن النية الصادقة والحقيقية لانهاء ملف الانبار، وإنصاف اهلها"، مؤكدة ان "هناك تأييدا واسعا من شخصيات ووجهاء الأنبار لهذا المؤتمر ووضع الحلول لمشاكل أبناء المحافظة".
واستدركت الغريباوي "لكن في الوقت ذاته هناك جهات تنتظر أوامر من الخارج، لكي تعارض". وأضافت الغريباوي ان "الجهات والشخصيات التي ترفض هذه المبادرة ليست لديها النية الحقيقية لحل الازمة، وتخليص أهل الانبار مما هم فيه"، داعية "كل السياسيين ووجهاء المحافظة للنظر الى ملف الأنبار بجدية لحل المشاكل وإنهاء الأزمة".
من جانبها، قالت انتصار الجبوري، النائبة عن ائتلاف متحدون للإصلاح، إن "عقد مؤتمر الوحدة الوطنية في الوقت الحالي جاء متأخرا، فقد كان من المفترض ان يعقد منذ انطلاق التظاهرات"، موضحة ان "ائتلافها دعا الى عقد مثل هذا المؤتمر في اكثر من مرة وإقامة مصالحة وطنية جدية لإنهاء أزمة الأنبار".
وأضافت الجبوري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "انعقاد المؤتمر في هذا الوقت يعطي نوعا من الهدوء في الشارع العراقي"، مجددة دعوتها لـ"الحوار الجدي والحل السياسي والتفاوضي، بعيدا عن استخدام القوة في حل الازمة".
وأوضحت ان "من غير الصحيح ان نشكك في كل مبادرة، رغم عدم نجاح مبادرات كثيرة سابقة، ما دمنا نعلم بضرورة وجود حل سياسي والجلوس الى طاولة حوار مشتركة"، مستطردة "محافظة الانبار دفعت الكثير بسبب العمليات الإرهابية".
وأعربت عضو ائتلاف متحدون للإصلاح عن املها بان ينجح هذا "المؤتمر ويخرج بنتائج طيبة تنهي أزمة الأنبار".
غير ان زميل الجبوري في الائتلاف ذاته خالد العلواني قال لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحكومة فشلت في الحل العسكري وتتجه بعد مرور خمسة أشهر من العملية العسكرية إلى الحل السياسي لحل أزمة الانبار"، مبينا أن "المؤتمر الوطني الذي دعا إليه رئيس الحكومة نوري المالكي لا يستطيع حل أزمة الأنبار لعدم وجود تفاعل حقيقي بين المشاركين".
ورأى العلواني أن "الحل السياسي بالمحافظة لا يجدي نفعا في الوقت الحالي"، معتبرا أن "هذه الأزمة خرجت عن الإطار السياسي والحكومي وشيوخ العشائر، بسبب تدخل بعض الدول الخارجية في القضية".
الى ذلك، قال واثق الهاشمي، المحلل السياسي ان "مؤتمر الوحدة الوطنية جاء بمبادرة من مجلس محافظة الأنبار، لان أهل الأنبار يعلمون ان هناك وضعا امنيا مترديا تحملته العوائل، كما ان داعش أصبحت أكثر قوة من السابق"، موضحا ان "توقيت المؤتمر بهذه المدة مهم جدا، ولا سيما ان الدعاية الانتخابية انتهت، كما ان الدعوة في هذا المؤتمر ستكون الى كل القوى السياسية بمن فيها المختلفة مع الحكومة".
وأضاف الهاشمي في حديث مع "طريق الشعب" امس، انه "رغم كثرة المبادرات التي لم تأت بحلول، الا ان هذا الوقت اكثر ملاءمة من غيره لان الوضع في الأنبار أصبح سيئا، فهناك أكثر من 70 الف عائلة مهجرة والدوائر معطلة. كما ان هذه المبادرة نابعة من رحم أهل الأنبار"، مشيرا الى ان "أهل الأنبار لديهم الكثير من الملاحظات على بعض السياسيين عندما حرضوهم على التظاهر وعادوا الى مناصبهم في الحكومة".
وأوضح ان "انسحاب الجيش من الأنبار لا يتم الا بعد التخلص من الارهاب الذي عاث في أهالي الانبار، وهذا ما يؤكده سكان المحافظة".
 
*****************
ص2

هيئة الاتصالات تجبر "زين" على دفع 18 مليون دولار
 
بغداد - وكالات
أكدت هيئة الاتصالات والإعلام، أمس، أنها أجبرت شركة زين العراق على دفع 18 مليون دولار كغرامة على سوء خدمتها بعد قطع ترابطها بالشركات الأخرى، فيما اشارت الى أن زين "ماطلت" بالدفع منذ عام 2009. وقال المدير التنفيذي لهيئة الاتصالات والإعلام صفاء الدين ربيع لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اللجنة الوزارية المشكلة عام 2009 برئاسة باقر محمد جبر أقرت غرامة قدرها 18 مليون دولار على شركة زين بسبب سوء الخدمة"، مبينا أن "الهيئة فرضت عقابا قاسيا على الشركة تمثل بقطع الترابط بينها وبين الشركات الأخرى، بسبب مماطلتها بدفع الغرامة". وأضاف ربيع أن "القضية بقيت معلقة بين القضاء وبين المطالبة من هيئة الاتصالات والاعلام"، مشيرا الى أن "القضية كسبت قضائيا، لكن زين ميزت الحكم، إلا أن هيئة الاتصالات كسبت التمييز لصالحها، ما أجبر الشركة على الدفع". وأعلنت هيئة الإعلام والاتصالات في 29 أيار 2014، عن إعادة الربط البيني بين شركة زين والشركات الأخرى، بعد تسديد الأولى ما بذمتها من ديون. يذكر أن شركة زين العراق للاتصالات أعلنت في وقت سابق، عن حل "الاشكال الفني المؤقت" بالتنسيق مع هيئة الإعلام والاتصالات. فيما أوضحت أنها تتطلع لتقديم خدمات الجيل الثالث للمواطن.

بينما التحالف الوطني ما زال يرتب أوراقه
الائتلاف الوطني يتفق على مواصفات المرشحين للرئاسات الثلاث
بغداد – طريق الشعب
بينما يواصل الائتلاف الوطني عقد الاجتماعات وترتيب شؤونه استعداداً لتشكيل الحكومة المقبلة، تواصل قوى التحالف الوطني مباحثاتها لوضع أسس ونظام داخلي وصيغ للتفاهم حول المرحلة المقبلة.
وأعلن الائتلاف الوطني تحديد المواصفات المطلوبة للمرشحين في شغل منصب الرئاسات الثلاث المتمثلة برئاسة الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء للتشكيلة الحكومية المقبلة، معلناً وضع لجنةً لإعداد البرنامج الحكومي وطرحه على التحالف الوطني، الذي سيتشكل من الائتلاف الوطني ودولة القانون.
وذكر بيان صادر عن الائتلاف أن هيئته السياسية اجتمعت في مكتب رئيس كتلة المواطن النيابية باقر الزبيدي وناقشت في اجتماعها الدوري آخر التطورات على الساحة السياسية والسبل الكفيلة بتفعيل دور الائتلاف الوطني داخل التحالف الوطني، بما يعزز تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر وترسيخ مبادئ الديمقراطية الحقيقية وتحقيق شراكة الأقوياء في تشكيل الحكومة.
وأوضح البيان ان المجتمعين تناولوا التفاهمات الجارية بين الكتل السياسية والتحالفات المستقبلية بما يضمن مشاركة كل الأطراف الرئيسة في العملية السياسية وعدم استثناء أو تهميش أي مكون.
واشار البيان الى ان قوى الائتلاف الوطني العراقي اكدت احترام توجهات المرجعية الدينية في الأسس والمعالم العامة التي وجهتها للقوى السياسية في طبيعة تشكيل الحكومة القادمة والالتزام بها واعتبارها منهجا لذلك.
واضاف البيان أن مبدأ المشاركة السياسية للقوى السياسية المختلفة لمكونات المجتمع العراقي هو العلاج الناجع لمشاكل البلاد، استنادا الى مبدأ الكفاءة والنزاهة والقدرة على تقديم الخدمات لإدارة البلاد، ما يضمن إزالة الشعور بالإقصاء والتهميش.
وبحسب البيان فان الائتلاف دعا القوى السياسية داخل التحالف الوطني وخارجه الى التعاون وفق هذه المعايير الأساسية لتشكيل الحكومة بحسب جدول زمني محدد على أساس التوافق والحوار.
ولفت البيان الى ان الائتلاف الوطني شكّل لجنة من أعضائه لمواصلة الحوارات واللقاءات مع القوى الوطنية الفائزة في الانتخابات كافة، بغية انجاز الاستحقاقات الدستورية .
ومضى البيان ان الائتلاف الوطني شكّل لجنة من أعضائه لإعداد البرنامج الحكومي للمرحلة القادمة بصيغته النهائية وعرضه على التحالف الوطني ما يلبي الطموحات ويواجه التحديات.
واُختتم البيان بتأكيد الائتلاف الوطني العراقي على ضرورة التمسك بوحدة التحالف الوطني، مطالباً بإعداد مسودة النظام الداخلي للتحالف الوطني وتحديد سقف زمني للانتهاء منه.
وكانت الهيئة السياسية للائتلاف الوطني قد ابدت اعتراضها الثلاثاء الماضي على طرح ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي برنامج حكومي وسياسي، ومرشح رئاسة مجلس الوزراء، بعيداً عن التحالف الوطني.
من جانب أخر، قال عباس البياتي القيادي في ائتلاف دولة القانون أنه تم "تشكيل لجنة من قوى التحالف الوطني، لبلورة نظام داخلي للتحالف"، مشيراً إلى أن اللجنة "سوف تعقد اجتماعها خلال اليومين القادمين لغرض إدراج بعض الفقرات ضمن النظام الداخلي، وبعد ذلك ترفع تلك المقترحات إلى الهيئة السياسية للتحالف للبت فيها".
 

عسكريون يطلقون النار داخل مستشفى في نينوى ويعتدون على كادره الطبي
 
الموصل – طريق الشعب
وصف محافظ نينوى اثيل النجيفي، أمس، قيام مجموعة من العسكريين بالاعتداء على العاملين في احد المستشفيات بـ"الهمجي".
وشهد مستشفى تكريت العام الاسبوع الماضي حادثاً مماثلاً اذ اقدم جنود كانوا يحملون زملاءً لهم أصيبوا بجروح بتفجير، بالاعتداء على الكادر الطبي بالضرب والشتم ما دفع بالكادر الى التظاهر والتهديد بتقديم الاستقالة الجماعية احتجاجاً على هذا الفعل. وقال النجيفي في بيان صحفي انه "قبل ايام تعرضت احدى الوحدات العسكرية لهجوم إرهابي، نتج عنه عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين والعسكريين". واوضح انه "بينما نقل المدنيون جرحاهم الى المستشفى بهدوء، دخل العسكريون المستشفى بحالة هستيرية، وهم يسبون العاملين بالمستشفى ويتهمونهم بالإرهاب، وقاموا بإطلاق النار العشوائي داخل المستشفى وإطلاق النار على المعاون الاداري للمستشفى، وإصابته في ساقه والاعتداء عليه بالضرب، وكذلك إطلاق النار على سيارة الإسعاف، كما منعوا الجرحى المدنيين من دخول المستشفى".واضاف ان "هذا الفرق الكبير بين نقل المدنيين واسعافهم لجرحاهم وبين التصرف الهمجي لهذه الوحدة العسكرية التي لا يمكن الا ان نقول عنها بأنها وحدة منفلتة القيادة والضبط، ومن الواضح ان الخوف يغلب على منتسبيها فيستقوون على موظفين مدنيين آمنين". وطلب النجيفي قيادة العمليات في نينوى بـ"تقديم هؤلاء الجنود المسيئين الى المحاكمة نتيجة تصرفهم الهمجي"، مضيفاً "نقول لهم ولآمريهم اننا نهدئ أهل الموصل ونمنعهم من ردود الفعل العنيفة تجاه مثل هذه التصرفات، ونطلب منهم الصبر على أمل ان يكون في العراق تغيير قريب، ينهي هذا المشهد المشين في تاريخ العراق، ونأمل الا يطول أمد هذا التغيير، فإننا نعلم ان قدرتنا على ضبط الناس محدودة".
 
العراق يطلق أول قمر صناعي
 الى الفضاء هذا الشهر
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا، امس الاحد، أن أول قمر صناعي عراقي سيطلق للفضاء في العشرين من حزيران الحالي، من قاعدة في شمال روسيا، فيما أوضحت أن القمر سيكون لمجال البحث والدراسات العلمية. وقال وكيل الوزارة لشؤون الفضاء سمير العطار في حديث صحفي إن "الوزارة ستطلق في العشرين من شهر حزيران الحالي أول قمر صناعي عراقي من حيث التنفيذ والتصميم من قبل مهندسين عراقيين"، مبينا أن "القمر الذي يحمل اسم دجلة سيطلق من احدى قواعد جمهورية روسيا الاتحادية حسب البرنامج المعد". وأوضح العطار أن "القمر جاء بهدف التقاط الصور الحية لاجراء الابحاث التي تخص الدراسات العلمية في البلاد"، لافتا الى أن "الموعد السابق الذي اعلن عنه لإطلاق القمر كان مبدئيا، اذ من الصعب التحكم بموعد اطلاق القمر، سيما مع وجود مجموعة أقمار اخرى في نفس الرحلة مثل قمر يونسات الايطالي".
وكان من المقرر إطلاق القمر الصناعي في شهر نيسان الماضي، وفق ما أعلنه وزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي.
وكانت مصادر مقربة من رئاسة الوزراء تحدثت في تشرين الثاني 2008 عن موافقة رئيس الحكومة نوري المالكي على إطلاق قمر صناعي للاتصالات خلال عام 2009، إلا الحكومة نفت هذه الأنباء، خصوصا بعد الأزمة المالية العالمية التي أدت إلى خفض الموازنة العراقية لعام 2009 بشكل كبير.
 

ميلادينوف: المرجع السيستاني شدد على تشكيل حكومة شاملة
 
النجف – طريق الشعب
أعلن المبعوث الدولي لدى العراق نيكولاي ميلادينوف ان المرجع الديني السيد علي السيستاني شدد خلال لقائه، أمس الأحد، على ضرورة تشكيل الحكومة المقبلة بمشاركة الجميع، بعيدا عن المحاصصة الطائفية والحزبية".
وقال ميلادينوف في مؤتمر صحفي عقده أمس، عقب لقائه المرجع الديني في النجف ان "المرجع الديني شدد على ان الحكومة المقبلة يجب أن تكون شاملة بمشاركة كافة المكونات الموضوعية، واتفقنا على ضرورة تشكيلها في غضون الجدول الزمني الذي ينص عليه الدستور".
وأضاف ميلادينوف ان "المرجع الذي تشرفنا بزيارته اكد أيضاً على ضرورة الاسراع في تشكيل حكومة وطنية، بعيدا عن الاصطفافات الحزبية والطائفية وتكون ردا على خروج الملايين من الشعب العراقي الى صناديق الاقتراع، متحدين الظروف الصعبة التي يمرون بها".
وأشار المبعوث الدولي الى ان "مباحثاتنا شملت ضرورة حث المسؤولين على العمل الجاد، والإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، فالشعب ادى ما عليه عندما خرج للانتخابات وبشكل كثيف والآن يجب ان تسرع الكتل السياسية في تشكيل الحكومة التي أمامها الكثير من العمل"، مبينا ان "من المهم أن يتم حل الطعون المعلقة على نتائج الانتخابات بالطرق القانونية".
وأكد ميلادينوف "استعداد البعثة الأممية الى تقديم الدعم اللازم لتشكيل حكومة وطنية، ونحن نقف على مسافة واحدة من جميع الاطراف".
وأضاف ان "الأمم المتحدة ستستمر بدعم الحوار بين الكتل السياسية، كون الشعب العراقي تحمل المسؤولية وشارك مشاركة فاعلة في الانتخابات"، مبينا ان "على القادة السياسيين تحمل المسؤولية وتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن".
وأشار الى انه "استعرضنا مع المرجع السيستاني الوضع في محافظة الانبار والاحتياجات الإنسانية لأولئك الذين نزحوا بسبب القتال، وقد اعرب المرجع عن حزنه نتيجة لمعاناة اهالي الانبار، واتفقنا على حاجة الازمة إلى حل شامل يمكن من خلاله انهاء العنف وعودة النازحين الى مناطقهم".
وأكد ميلادينوف استعداد "الأمم المتحدة الى الوقوف على أهبة الاستعداد للعمل مع السلطات العراقية على حل الأزمة بطريقة شاملة والمساعدة على إعادة بناء المناطق المتضررة من القتال".
وعن الخلاف النفطي بين بغداد واربيل اشار المبعوث الأممي في العراق الى ان "الأزمة ممكن حلها اذا كانت القرارات تتخذ وفقا للدستور"، لافتا الى ان "هنالك عدة مقترحات مطروحة للتسوية، يمكن ان تمثل مخرجا للازمة، ونحن سنستمر في دعم الكتل السياسية من اجل الخروج برؤية تقرب وجهات النظر"، مؤكدا على "اهمية حل الخلافات المتعلقة بالموازنة بأسرع وقت ممكن".
 

واسط ترفع دعوى ضد البرلمان لتأخره في إقرار الموازنة
 
واسط – طريق الشعب
أعلنت محافظة واسط، أمس، انها ستقوم برفع دعوى قضائية ضد اعضاء مجلس النواب يوم غد، وذلك بسبب تأخر اقرار الموازنة العامة، معتبرة أن هذا الامر ادى الى توقف مشاريع المحافظة بالكامل.
وقال محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال في مؤتمر صحفي عقده امس إن الحكومة المحلية في واسط ستقوم اليوم الاثنين "برفع دعوى قضائية في المحكمة الاتحادية ضد اعضاء مجلس النواب الذين انتهت مدتهم، ولم يقوموا بالتصويت على الموازنة"، معتبراً أن "عدم اقرار الموازنة تسبب بإصابة المحافظة بشلل تام الى درجة توقف المشاريع بالكامل".
وأضاف ان "اعضاء البرلمان كانوا وما زالوا امام يمين دستوري وشرعي في عملية اقرار القوانين والمحافظة على مصلحة البلد، غير انهم لم يلتزموا بذلك اليمين، وبالتالي باتوا امام مسؤولية شرعية ودستورية تحتم عليهم استغلال ما تبقى من الوقت من اجل التصويت على الموازنة"، محذراً من "مغبة امتعاض المواطنين والخروج بتظاهرات عارمة للمطالبة بإقرار الموازنة".
يذكر أن الموازنة العامة للدولة أضحت مادة للسجال وتراشق الاتهامات بين الكتل السياسية كافة، كونها ما زالت تقبع في أروقة مجلس النواب، ولم تكتمل قراءاتها منذ أن صادق عليها مجلس الوزراء عليها في 15 كانون الثاني 2014.
 

تقرير...
 
عمليات الفرات الأوسط اكدت اعداد خطة تمنع وصول "التنظيم" الى كربلاء
مجلس بابل: طرد داعش من جرف
الصخر بحاجة الى فرقتين متكاملتين
 
بغداد – طريق الشعب
دعت اللجان الامنية في مجلس محافظة بابل الى ارسال تعزيزات عسكرية لحسم المعركة في مناطق شمال بابل، مبينة ان تطهير ناحية جرف الصخر بحاجة الى فرقتين عسكريتين مجهزتين بأحدث الاجهزة. فيما اكدت عمليات الفرات الاوسط ان المجاميع الارهابية لن تتمكن من الوصول الى كربلاء، معلنة اعداد "الخطط الكفيلة" بالقضاء عليها في الشريط الحدودي الذي يفصل الانبار عن كربلاء وبابل.
 
وقال رئيس اللجنة الامنية لمناطق الوسط والجنوب في مجلس بابل، فلاح الخفاجي لوكالة "أين"، ان "ناحية جرف الصخر متداخلة مع عامرية الفلوجة والرمادي ما يجعلها موقعا مهما للجماعات المسلحة، ويمنحهم التحرك بكل حرية فيها"، مبينا ان "البساتين هي المأوى المناسب لأغلب المجاميع المسلحة مما يصعب العثور عليهم".
ونفى الخفاجي "انباء عثور الاجهزة الامنية وقوات الجيش على أسلحة إسرائيلية او اسلحة جديدة بيد المسلحين اثناء عملية التطهير والاشتباك معهم او وجود أنفاق داخل منطقة البحيرات، ومناطق جرف الصخر كون ان هذه المنطقة تعاني من المياه الجوفية"، مؤكداً ان "الاسلحة التي يستخدمونها مسروقة من المخازن التابعة للنظام السابق، وفي حال ضبطها من قبل قوات الجيش فانها تتلف فوراً".
واضاف ان "المناطق التي تسيطر عليها قوات الجيش اثناء عملية التطهير تبلغ فقط 12 كلم، في حين تبلغ المساحات المستغلة من قبل تنظيم داعش الإرهابي 36 كلم، مما يتوجب علينا شن هجمات وعمليات استباقية لقتل واعتقال جميع العناصر المسلحة الموجودة في مناطق جرف الصخر".
واشار رئيس اللجنة الامنية في وسط وجنوب بابل الى ان "ناحية جرف الصخر بحاجة الى فرقتين عسكريتين متكاملتين ومجهزتين بكافة الاعتدة، للتسريع بعملية التطهير وتفكيك كافة العبوات الناسفة التي زرعت في تلك المناطق"، لافتا الى ان "طيران الجيش حقق نجاحا كبيرا في قصف عدد من الاهداف، التي بلغت 65 هدفا موزعا في اماكن متفرقة من مناطق جرف الصخر".
واستدرك الخفاجي قائلا ان "عناصر الصحوة في جرف الصخر ليس لديهم اي عمل او مهمة امنية وهي منحلة بالكامل، وقد تركوا مناطقهم بسبب التصعيد الامني على عوائلهم"، مستطردا "البعض منهم يتعامل مع تنظيم داعش الإرهابي، والبعض الاخر يساند قوات الجيش لتحقيق الامن والاستقرار في الناحية وإعادة الحياة الى مزارعهم التي تركوها".
من جانبه، دعا رئيس اللجنة الامنية لمناطق شمال بابل في مجلس المحافظة، ثامر ذيبان، مكتب القائد العام للقوات المسلحة الى "نشر قطاعات اضافية في جرف الصخر وفتح نقاط تفتيش نظامية وإسناد عمليات بابل، فضلا عن زيادة عدد الطائرات كونها حققت نجاحا كبيرا في تحديد الجماعات المسلحة وضرب أوكارهم".
وقال ذيبان لوكالة "أين"، ان "الذي يسعى الى تحقيق الاستقرار الامني في عموم المحافظات الوسطى والجنوبية والعاصمة بغداد، عليه مسح وتطهير ناحية جرف الصخر التي تعد أكبر معقل للخلايا الارهابية والتنظيمات المختلفة".
وتشهد ناحية جرف الصخر شمالي بابل عمليات عسكرية منذ عدة اسابيع تستهدف الجماعات المسلحة وتنظيم داعش الارهابي، واسفرت بحسب وكالة "أين" عن قتل 116 ارهابيا، اضافة الى 22 جريحا و23 معتقلا خلال شهر ايار الماضي.
كما اسفرت تلك العمليات عن اصابة قائد عمليات بابل اللواء الركن سعد حربية وإصابة ضابط برتبة لواء خلال مشاركتهم في الاشتباكات مع المسلحين. من جهة ثانية، قال قائد عمليات الفرات الاوسط، الفريق الركن عثمان الغانمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم تكثيف التواجد على الشريط الحدودي الرابط بين محافظتي كربلاء وبابل من جهة، وبين الأنبار من جهة اخرى، لمنع تسلل المجاميع الارهابية"، مضيفا نحن "جادون في مواجهة هذه التنظيمات والقضاء عليها".
وأشار قائد العمليات الى ان "الاجهزة الامنية تمكنت من احباط العديد من الهجمات وتمت مطاردتهم وقتل عدد منهم، فضلا عن اعتقال ستة حاولوا التسلل الى المدن وزرع عبوات ناسفة".
واوضح انه "لن تتمكن هذه المجاميع من الوصول الى كربلاء لأنها خط احمر تماماً، وسيلقى كل من يفكر بالوصول اليها حتفه".

ص3

السعودية تعاقب مواطنيها المسافرين الى العراق
 
بغداد – طريق الشعب
حذرت المملكة العربية السعودية، مواطنيها من السفر الى العراق، مشيرة الى ان من يخالف اوامر المنع ستفرض عليه غرامة مالية، ويمنع من السفر لمدة 3 سنوات.
ونقلت، وسائل اعلام سعودية، عن العميد سلمان المحيا، مدير ادارة السفر في مديرية الجوازات السعودية قوله، ان "الغرامة لا تقل عن 2700 دولار، والمنع من السفر لمدة 3 سنوات"، مشيراً الى ان "هذه العقوبة للمواطنين المغادرين إلى الدول المستثناة من السفر إليها والتي تتضمن حاليا كلا من العراق وتايلاند". وأوضح المحيا، أنّ "الاستثناءات التي يمكن بموجبها للسعوديين السفر إلى العراق تقتضي الموافقة على ذلك من قبل لجنة مختصة في بعض المناطق"، مضيفا "أما بالنسبة إلى تايلاند، فإنه يسمح بالسفر لأقارب موظفي السفارة من الدرجة الأولى إضافة إلى من لديهم تقارير صحية تثبت أن لديهم علاجا هناك". وتقوم وزارة الخارجية السعودية بتحديث لوائح الدول المستثناة من السفر بين الفينة والأخرى.
برلمانية تنفي رفعها دعوى قضائية ضد ناشط مدني في ذي قار
 
بغداد – طريق الشعب
نفت النائب عن ائتلاف دولة القانون، زينب وحيد الخزرجي، امس الاحد، الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام عن قيامها برفع دعوى قضائية الى محكمة النشر بحق ناشط مدني.
وقالت الخزرجي في بيان لها، إن "اشاعات كاذبة ومغرضة انتشرت في الآونة الاخيرة مفادها ان النائبة الخزرجي اقامت دعوى قضائية في محكمة النشر على المدعو على هاشم"، مشيرة الى أن "بعض المتصيدين بالماء العكر اعتمدوا التشهير وتشويه الحقائق مستغلين وضعية الشاب علي هاشم لصغر سنه واندفاعه".  و اكدت ان "علي هاشم موجود في منزله ولم يعتقل او يحقق معه". وتناقلت بعض وكالات الانباء المحلية تقارير صحفية تفيد بأن الناشط المدني و الاعلامي الشاب علي هاشم قد ناشد وسائل الاعلام ومنظمات حقوق الانسان للتدخل بعد استدعائه من قبل الشرطة على اثر رفع دعوى قضائية بحقه من قبل إحدى أعضاء البرلمان بعد أن انتقد الشاب هاشم على صفحته في "فيسبوك" سلوكاً قامت به السيدة البرلمانية.
الوزارة اعلنت عودة الخط الإيراني وتجهيز محطة الرميلة بالغاز
وعود تحسين الكهرباء "غير صحيحة".. والبصرة تتوقع استمرار الاحتجاجات
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
اكدت وزارة الكهرباء، عودة خط "عبادان � بصرة" الى الخدمة، وتوفير الغاز لمحطة الرميلة. وكان توقف الخط وشحة الغاز قد تسببا بانقطاع التيار الكهربائي عن البصرة. واعلنت الوزارة عن تجهيز البصرة بين 18 ساعة الى 20 يوميا، فيما كشفت عن قرب اضافة 4 آلاف ميغا واط الى الشبكة الوطنية.
 
وفي حين عدت لجنة الطاقة النيابية وعود الوزارة بتجهيز المواطنين بنحو 24 ساعة يوميا "غير صحيحة"، وان مبرراتها عن عدم استقرار التيار "غير مقنعة"، توقع مجلس محافظة البصرة استمرار الاحتجاجات، عازيا السبب الى ان المواطن بدأ يدرك، أن الموضوع فيه "أجندة سياسية أكثر مما هي عطلات".
وقال مصعب المدرس، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، في حديث الى "طريق الشعب"، أمس الأحد، إن "الكهرباء لم تنقطع عن المحافظات الجنوبية، لكن كان هناك انخفاض لساعات التجهيز". وأضاف المدرس، أن "الانقطاع كان لمدة يومين في نهاية الأسبوع الماضي، بسبب توقف الخط الإيراني (عبادان ـ بصرة) لأسباب فنية من الجانب الإيراني"، مستطردا، كما ان أن "توقف محطة الرميلة يعود الى قلة وقود الغاز المزود من شركة غاز الجنوب، إلا انه تم إعادة الغاز إلى المحطة".
وأكد المدرس، على عودة "الخط الإيراني إلى الخدمة"، مشيرا الى أن "تجهيز الكهرباء في محافظة البصرة جيد، والساعات تتراوح من 18 ـ 20 ساعة". من جهة ثانية، بين المتحدث باسم وزارة الكهرباء، ان "الوزارة الآن بانتظار دخول خط الغاز الإيراني من جهة محافظة ديالى، هذا الخط سيجهز للوزارة بحدود 2500 ميغا واط من الطاقة ستضاف الى المنظومة الكهربائية، الى جانب دخول عدد من الوحدات". وأردف أن "انتاجنا الحالي هو 12 ألف ميغا واط، وسيضاف الى المنظومة بحدود 3 الى 4 آلف ميغا واط، باعتبار أن هذه الكمية من الإنتاج تكفي لتجهيز المواطنين بالكهرباء لمدة 24 ساعة"، مستدركا "شريطة أن يلتزم المواطن مع الوزارة بعدم هدره للطاقة الكهربائية".
من طرفه، قال جمعة الزيني، عضو مجلس محافظة البصرة، لـ"طريق الشعب" أمس، إن "الاحتجاجات في البصرة ستستمر نتيجة توقف الكهرباء، بسبب نقص الغاز من محطة الرميلة"، مضيفا "السبت الماضي كان هناك مؤتمر صحفي واجتماع للمحافظ مع دوائر الكهرباء ورئاسة الكهرباء والوزارة، لمعالجة مشكلة الكهرباء، وهناك تحركات من قبل الحكومة من اجل حل الأزمة ومعالجتها". وأوضح انه "من خلال هذه الاحتجاجات أن المواطن بدأ يدرك، أن الموضوع فيه أجندة سياسية أكثر مما هي اعطال في المحطات". من جانبه، رأى بهاء هادي، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، أن "وعود وزارة الكهرباء في حل أزمة الكهرباء غير صحيحة، وسمعنا بهذه الوعود منذ اكثر من سنة".
وأضاف هادي لـ"طريق الشعب" انه "عندما يتم استضافة الوزارة من قبل لجنة النفط والطاقة، يتم توجيه السؤال إليهم حول وعودهم بتجهيز الكهرباء ومشاكل الكهرباء ستقل، تكون إجابتهم غير مقنعة". وتابع قائلا "يكون جوابهم إما أن الوزارة تقوم بصيانة المحطات بسبب حدوث خلل فيها أو وجود نقص في الوقود، ويلقون اللوم على وزارة النفط بعدم تزويدهم بالوقود للمحطات أو انخفاض الغاز المزود من الشركات النفطية"، موضحا انه "رغم زيادة المحطات التوليدية، وحصول تغير واضح في جميع المحافظات، إلا أنهم لم ينجحوا بالإيفاء بوعودهم في تجهيز المواطنين بالكهرباء على مدار اليوم".
 
 
اقانيم الكلام ...
لو كنتُ من مازنِ
 
تروي كتب التاريخ والأدب، أن قريط بن أنيف العنبري التميمي ، الشاعر الجاهلي، حين أغارت بنو شيبان عليه وتعرضت إبله للنهب استصرخ قبيلته لكنهم لم يستجيبوا له، فوجه نداء الاستغاثة إلى بني مازن فأجابوه وأغاروا على بني شيبان وردوا إليه ابله فقال قصيدته الشهيرة التي امتدح فيها شجاعة بني مازن وإقدامهم وقال فيها: «لو كنت من مازن لم تستبح إبلي».
يبدو أن نتائج الانتخابات شجّعت بعض النقاد على توجيه سهامهم إلى الحزب الشيوعي، بمعزل عن قوى التحالف المدني، وهم يدركون ان الشيوعي العراقي يتقبل النقد ويؤمن به كوسيلة للتصحيح، ولكن ليس كل نقد أو اتهام، ان النقد الموضوعي الذي يرتكز على الحقائق لا على الامزجة والنقد للنقد لا للتقويم، فضلا عن التعمية على جوانب ايجابية كبيرة حققتها الحملة الانتخابية فضلا عن اكتشاف القوة التصويتية للحزب، وسعيه الدؤوب لتطويرها واستثمارها بشكلها الأمثل. في حين يغض هؤلاء النقاد الطرف عما حدث في العملية الانتخابية وما رافقها وما قامت به احزاب أخرى، إلا أن من الواضح ان ما يمنعهم من الخوض في افعال أولئك تقف وراءه دوافع شخصية.       
يغفل الكثيرون عن فوائد جمة، في خوض الانتخابات البرلمانية، فهي وإن لم تأت وفق ما يأمله الكثيرون من التغيير المنشود على مستوى التراتبية السياسية، إلا أنها كانت يوم الحساب الحقيقي لمعرفة ما بذرته القوى السياسية من قربها للجماهير، وما هو حجم البيدر الحقيقي لكل حزب أو تيار أو كتلة.
وبعيدا عن الآليات الانتخابية المجحفة، وطريقة عد الاصوات واحتساب المقاعد البرلمانية، وما رافق هذه العمليات من ظلم كبير، يبتعد عن روح المنافسة الحقيقية، وما أظهره من نتائج غير واقعية، تمسك البعض بتلابيبها ووجه سهام النقد الذي لا يتصف بالموضوعية ولا الواقعية الى الحزب الشيوعي العراقي ومرشحيه ، وكأن الناقد يحاول وبكل ما أوتي من قوة تعبير أن يغض الطرف عن ما حدث في هذه الانتخابات وما رافقها، من دون أن يكلف نفسه قليلا الالتفات إلى الحملات الترويجية الحقيقية والوصول إلى مناطق ما كان لكتل متنفذة ومتسلحة بمركبات الدولة الحديثة وأفواج داخليتها وحرسها أن تصل لها، إلا أن المرشحين الشيوعيين لم تقف أمامهم عقبة أمنية أو مخاوف من وضع أمني مضطرب في تلك المناطق، وتركوا كل التحذيرات وراء ظهورهم من أجل الوصول إلى الناس في كل مكان يمكن الوصول إليه.
كما أن الناقد، لم يتلفت إلى الارقام التي حصل عليها مرشحو الشيوعي العراقي سواء كانوا في بغداد أو بقية المحافظات، حيث أن  المرشحة الشيوعية هيفاء الأمين حصلت على ما يربو على 12 صوت من ناخبي محافظة ذي قار الذين وضعوا ثقتهم بها، إلا أن الآلية المجحفة كانت وراء عدم حصولها على مقعد يمثل جماهير التحالف المدني الديمقراطي في ذي قار و نيل عضوية مجلس النواب العراقي.
أما في بغداد، فكان مرشح الحزب الشيوعي قاب قوسين أو ادنى من نيل معقد في مجلس النواب لولا أن طبقت المفوضية العليا للانتخابات نظام الكوتا على قائمة التحالف المدني الديمقراطي، وذهب المعقد إلى عضوة في التحالف المدني، وهذا لا يعد خسارة للحزب الشيوعي الذي نادى منذ دخوله للعملية السياسية بمنح المرأة حقها عبر نظام كوتا يتيح لها المشاركة في السلطة التشريعية وادارة الدولة.
ولو نظرنا بجرد حساب بسيط نجد ان الحزب الشيوعي العراقي، قد استطاع من خلال تحشيده الجماهيري سوية مع الديمقراطيين والمدنيين في تحالف مدني ديمقراطي، ان يحقق نتائج مبهرة على الرغم من العدد المحدود من المقاعد، في انتخابات كانت أشبه بحرب ضروس بين الكتل المتنفذة، فقدت فيها كتل تصنف من ضمن الكتل الكبيرة، الكثير من مقاعدها، في حين حقق التحالف المدني الديمقراطي خرقا في المنظومة الطائفية واستطاع ايصال مرشحين مدنيين ديمقراطيين مناوئين للطائفية.
أيها النقاد أن الشيوعيين قادرون على أن يكونوا «من مازنِ» ولن يستطيع أحد أن يستبيح اصواتهم أو ناخبيهم.
 
قاسم السنجري

قتل 3 عناصر من "الدولة الإسلامية" ردا على إعدامات صلاح الدين
النقشبندية و انصار السنة والجيش الاسلامي يعلنون الحرب
 ضد داعش
 
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر امني، امس الاحد، ان مجموعة تنظيمات مسلحة من بينها النقشبندية و انصار السنة والجيش الاسلامي، اعلنت حربها على عناصر داعش، فيما بينت اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى، امس، عن قيام تنظيم "النقشبندية" باعدام احد قياديي تنظيم "داعش" واثنين من مساعديه شمال شرقي بعقوبة ردا على اعدام "داعش" ثمانية من عناصر النقشبندية في محافظة صلاح الدين السبت الماضي.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مصدر امني، في شرطة محافظة صلاح الدين،  قوله، إن تنظيمات "النقشبندية و انصار السنة والجيش الاسلامي وكتائب الثأر لشهداء تكريت، اعلنت حربها على تنظيم ما يسمى بـ"الدولة الاسلامية في العراق والشام" والمعروف باسم "داعش".
وكانت مصادر امنية مطلعة في ديالى، كشفت قبل اسابيع عن بروز خلافات حادة بين تنظيم داعش وتنظيمات مسلحة اخرى ومنها النقشبندية في حوض حمرين تصاعدت وتيرته لتصل الى حد الاقتتال والتصفية الجسدية المتبادلة. من جهة ثانية، وفي محافظة ديالى، قال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى، صادق الحسيني، لوكالة "السومرية نيوز" "لدينا معلومات امنية تتحدث عن قيام تنظيم النقشبندية بنصب كمين لقيادي في تنظيم داعش واثنين من مساعديه في عمق تلال حمرين، واعتقالهم قبل ان يقوموا باعدامهم رميا بالرصاص".  واضاف الحسيني ان "اعدام عناصر داعش من قبل النقشبندية جاء ردا على قيام داعش يوم امس (السبت) باعدام ثمانية من تنظيم النقشبندية في منطقة بيجي بمحافظة صلاح الدين بعدما رفضوا مبايعة التنظيم".  واشار الحسيني الى ان "عدة تنظيمات مسلحة ومنها النقشبندية دخلت في صراع دامي مع تنظيم داعش في بعض مناطق ديالى ومنها حمرين منذ اسابيع عدة بسبب بروز خلافات حادة بين قيادات التنظيمات المسلحة والتي وصلت الى حد الاقتتال والتصفية الجسدية"، لافتا الى ان "العديد من قادة وعناصر داعش و النقشبندية قتلوا في خضم تل الصراعات".
وكانت مصدر امني في محافظة صلاح الدين، كشف السبت (31 ايار 2014)، عن قيام تنظيم داعش باعدام ثمانية من عناصر النقشبندية قرب منطقة بيجي بعد رفضهم "المبايعة".
وكان مصدر استخباري، كشف في (2 ايار 2014)، أن تنظيم "النقشبندية" افتى بإباحة قتل قادة وعناصر تنظيم "داعش" اينما تم الظفر بهم من قبل مسلحيه، واصفا التنظيم بـ"المرتد عن الدين الاسلامي".
 
نساء كردستانيات طالبن بتفعيل قوانين حماية المرأة من العنف
إشعال مئات الشموع في الاقليم تنديدا بقتل النساء
بغداد – طريق الشعب
أشعل عراقيون كرد غالبيتهم من النساء، مئات الشموع، قرباناً لروح "دينا" الفتاة الكردية ذات 15 ربيعاً التي قتلت على يد زوجها ببشاعة، مُطلقين حملة جمع تواقيع لحماية الكرديات من العنف بتفعيل وإقرار قوانين صارمة. وتجمهرت النساء، بحسب تقرير نشرته وكالة "انباء موسكو"، بحضور عدد كبير من الشباب والأطفال، وبينهم عراقيون عرب، تجاوز عددهم 200 شخص، في إحدى الحدائق العامة في أربيل، بثياب بيضاء وحزن صامت على وقع الشموع، لتذكير المجتمع الكردي، والعراقي بشكل عام، بضرورة  حماية المرأة في البلاد من العنف الأسري، وذلك من خلال فرض قوانين صارمة تردع من يتعرض لهن.
وأكدت أرياش شيكس مسعود برزنجي، مُنظمة وقفة إشعال الشموع لـ"دينا"، لوكالة "أنباء موسكو"، أن "وقوفنا هنا اليوم (امس) في أربيل، لتمثيل براءة دينا، ولنبين أن حياتها انتهت بفترة قصيرة جداً، مقتولة على يد زوجها. وأضافت برزنجي، التي تنقلت بين أمريكا وإيران منذ ولادتها عام 1970، وحتى عام 1999 عندما عادت لأربيل لمساعدة شعبها: "في نهاية الوقفة التي أشعلنا بها الشموع ورفعنا صور دينا، تم توقيع عريضة لإصدار بعض القوانين لمنع هكذا انتهاكات بحق المرأة، ووضعها على طاولة برلمان الإقليم للمُصادقة عليها".
واعتمد منفذو الوقفة، ثيابا وشموعا بيضاء، لعكس براءة "دينا" الطفلة التي قتلها زوجها قبل وقت قصير، ومازال البحث عنه جارياً.
وأثار مقتل "دينا" من سكنة قضاء شيخان، في محافظة دهوك التابعة للإقليم، إثر خلافات نشبت بينها وبين زوجها البالغ من العمر (54 عاماً)، موجة غضب عارمة في إقليم كردستان، وباقي أنحاء العراق. وفي التفاصيل..قام الزوج، بقطع أحد أثداء دينا، وهي زوجته الثانية، وعضوها التناسلي، بأداة حادة، بعدها عمد على ربطها بحبل وسحبها بسيارته، مُختتماً جريمته بإطلاق عدة أعيرة نارية عليها، ورميها على أحد الطرقات.
وتناقلت وسائل الإعلام الكردية ومواقع التواصل الاجتماعي لاسيما في "فيسبوك"، قصة وصور دينا التي تم تزويجها عنوة بعمر الرابعة عشر ثم طلقت وتم تزويجها لرجل متزوج يكبرها بـ (39) عاماً.
وانطلقت على "الفيسبوك"، دعوة نسوية للتظاهر في أربيل، من أجل إشعال الشموع قرباناً لروح دينا.
وشددت الحملة التي شنتها نساء كرديات في الداخل والخارج، على وقف العنف الأسري الممارس ضدهنَّ باستمرار في الإقليم، وعدم التزام الصمت على من ينتهك حريتهن أو يُعنفهنَّ.
وتحركت الجهات المعنية بحقوق الإنسان والمرأة في بغداد وباقي أنحاء العراق، للضغط على السلطات في إقليم كردستان، لمنع هكذا جرائم والحد من الانتهاكات بحق المرأة.
 
تقرير...
 
النزاهة: تعاطي الرشوة ازداد في نيسان.. وعقاري النجف وجوازات البصرة الأكثر فسادا
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الأحد، عن ارتفاع مستوى تعاطي الرشوة في شهر نيسان مقارنة مع اذار الماضي، واضعة دائرة تسجيل عقاري الجنوبية الثانية في محافظة النجف في صدارة مؤسسات الدولة الأكثر تعاطياً للرشاوى خلال شهر نيسان الماضي، فيما جاء مكتب جوازات البصرة، ثانيا بنسبة 23.40 بالمئة بعده عقاري الكرخ ثالثا بنسبة 22.08 بالمئة.
 
وقال بيان للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "معطيات الاستبانة الشهرية ... أظهرت تصدر دائرة عقاري الجنوبية في محافظة النجف قائمة 13 مؤسسة حكومية اشر مراجعوها عن تفشي ظاهرة الرشوة فيها بنسبة 24.39 بالمئة"، مضيفة ان "الدوائر التي أشرت فيها الرشوة كانت نزولا مكتب جوازات البصرة الأولى بنسبة 23.40 بالمئة بعدها عقاري الكرخ ثانياً بنسبة 22.08 بالمئة بعدها عقاري كربلاء الأولى بنسبة 17.91 بالمئة بعدها دائرة اللجان الطبية في محافظة صلاح الدين بنسبة 15.94 بعدها ضريبة الديوانية بنسبة 10.61 بالمئة بعدها مستشفى الولادة في محافظة بابل بنسبة 10 بالمئة بعدها مستشفى الولادة بمحافظة المثنى بنسبة 7.69 بالمئة ومن ثم ملاحظية عقاري الحمدانية في محافظة نينوى بنسبة 6.45 بالمئة ومرور كركوك بنسبة 5.36 بالمئة ومستشفى الصدر العام في محافظة ميسان بنسبة 5.13 بالمئة ومستشفى الصويرة في محافظة واسط بنسبة 3.33 بالمئة وأخيراً هيئة ضريبة ديالى بنسبة 3.03 بالمئة".
وأوضح البيان، ان "استقصائيي الدائرة استطلعوا أراء مراجعي 364 مؤسسة حكومية في عموم محافظات العراق عدا إقليم كردستان ومحافظة الانبار لظرفها الامني الطارئ حيث سجل مراجعو 13 منها تحفظهم على إجراءاتها متهمينها بتعاطي الرشوة فيما لم يؤشر مراجعو باقي الدوائر الاخرى مثل هذه الاتهامات.
وبحسب البيان، فان "الاستبانة اظهرت ارتفاعاً طفيفاً في نسبة تعاطي الرشاوى في عموم محافظات العراق عن معدلاتها في شهر آذار وأوضحت ان نسبتها خلال شهر نيسان الماضي وصلت إلى 3.02 بالمئة في وقت كانت في الشهر الذي سبقه 3.01 بالمئة بارتفاع 0.01 بالمئة.
ولفت البيان، الى ان "500 من مجموع الراشين اكدوا اضطرارهم لدفع الرشوة فيما اعترف 121 راشيا بأقدامه على هذه الفعلة رغم عدم اضطراره لذلك ولم يحدد 21 راشياً وجهته. وذهب 507 منهم إلى أنهم واجهوا صعوبات أثناء انجاز معاملاتهم فيما لم يشعر 121 بهذه الصعوبات ولم يبين 267 رأيه".
 

ص 4
 
 
اسرائيل ترفض السماح لوزراء فلسطينيين بدخول الضفة الغربية
 
القدس – وكالات
رفضت اسرائيل السماح لثلاثة وزراء فلسطينيين من قطاع غزة بالعبور الى رام الله في الضفة الغربية، حيث يفترض ان يشاركوا الاثنين في تقديم الحكومة الجديدة، بحسب مسؤول فلسطيني رفيع.وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "هيئة التنسيق المدني الفلسطيني مع اسرائيل تقدمت الخميس الماضي بطلب للجانب الاسرائيلي للسماح لثلاثة وزراء فلسطينيين مرشحين في حكومة التوافق الوطني من غزة بالتوجه الى مدينة رام الله في الضفة الغربية عبر معبر ايريز ( شمال قطاع غزة) لاداء اليمين القانوني امام الرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث ابلغونا بعدم السماح لهم بالمرور".
وردا على اسئلة وكالة فرانس برس رفض متحدثان باسم وزارة الدفاع ومكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تأكيد او نفي هذه المعلومة. وذكرت الاذاعة ان رئيس الادارة العسكرية في الاراضي الفلسطينية الجنرال يواف موردخاي ابلغ السلطة الفلسطينية انه يرفض اعطاء اذن لهؤلاء الوزراء المقبلين بالتوجه من غزة الى الضفة الغربية.
 
 
*************
بريطانيا تهدد بالخروج من الاتحاد الأوروبي
 
 
 
لندن – وكالات
قالت مجلة دير شبيغل الألمانية إن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، هدد بخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي إذا أصبح رئيس وزراء لكسمبورغ السابق، جون كلود جونكر، رئيسا للمفوضية الأوروبية.ونقلت المجلة عن كاميرون قوله إن تعيين جونكر قد يتسبب في زعزعة حكومته، وهو ما قد يدفعها إلى تنظيم استفتاء بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي.وقد فاز حزب الشعب الأوروبي، الذي ينتمي إليه جونكر، بأكبر عدد من المقاعد في انتخابات البرلمان الأوروبية الأخيرة.وحصل التحالف الذي يضم أيضا حزب أنغيلا ميركل، المسيحي الديمقراطي، على 213 مقعدا من مجموع 751 مقعدا في البرلمان، واختار جونكر مرشحا له للرئاسة، خلفا للبرتغالي، جوزي مانويل باروزو.ولكن كاميرون وعدد من القادة الأوروبيين عبروا عن اعتراضهم على هذا التعيين الذي تدعمه المستشارة الألمانية.
ويقول مراسلون إن كاميرون أوضح، في قمة غير رسمية للاتحاد الأوروبي، أنه يريد شخصية إصلاحية على رأس الهيئة التنفيذية في الاتحاد.
 
**************
مأزق سياسي في طرابلس الغرب.. حكومتان وبرلمان منقسم
إلغاء اجتماع طارئ لاتحاد المغرب العربي بشأن ليبيا
 
متابعة "طريق الشعب"
ألغت تونس اجتماعا طارئا لاتحاد المغرب العربي كان مخصصا لبحث الأزمة المتفاقمة في ليبيا.وقال مختار الشواشي، المتحدث باسم وزارة الخارجية التونسية إن سبب قرار إلغاء الاجتماع هو "صعوبة العثور على أشخاص لهم صلاحية الحديث نيابة عن السلطات المتصارعة في ليبيا".
 
وتتصارع في ليبيا حكومتا عبد الله الثني وأحمد معيتيق على السلطة. وكلاهما يدعي الشرعية.
وقال الشواشي "ليس هناك محاورون واضحون مع وجود حكومتين في ليبيا".
وكان اجتماع اتحاد المغرب العربي يهدف إلى بحث إمكانية حل الأزمة في ليبيا بالوسائل السياسية.
حيث من المقرر أن يلتقي الأحد ممثلو الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي، الذي يضم تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا إلى جانب ليبيا، لبحث الاضطرابات السياسية المتصاعدة.
وكان من المفترض أن يسبق هذا الاجتماع لقاء آخر يشارك فيه ممثلون عن ليبيا والمبعوثون الخاصون للامم المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي بشأن الازمة الليبية.
وأدى الغاء اجتماع اتحاد المغرب العربي إلى تأجيل اللقاء الدولي.
ومن المقرر أن تجرى انتخابات برلمانية في ليبيا أواخر حزيران.
وتشهد البلاد أزمة سياسية خطيرة حيث أعلن البرلمان تعيين معيتيق، وهو رجل أعمال، رئيسا للوزراء قبل ثلاثة أسابيع، ليصبح ثالث رئيس للوزراء في شهرين بعد اقتراع اتسم بالفوضى، وذلك بدعم من الإسلاميين والمستقلين في البرلمان المنقسم على نفسه.
غير أن الثني رئيس الوزراء المؤقت رفض تسليم السلطة مبديا شكوكا بشأن شرعية انتخاب معيتيق.
وتشهد ليبيا أخطر أزمة سياسية منذ سقوط نظام الطاغية معمر القذافي في 2011، تتمثل بوجود مؤتمر وطني عام منقسم وبحكومتين متنافستين. وقد حصل هذا التطور إثر تصاعد أعمال العنف في شرق ليبيا، والوقف التام للانتاج النفطي، المصدر الاساسي للعملات الاجنبية، بسبب اقفال المطالبين بالفدرالية للمنشآت النفطية منذ حوالي السنة.
واعلنت الحكومة الليبرالية برئاسة عبد الله الثني الاربعاء انها ستلجأ إلى القضاء لمعرفة هل يتعين عليها التخلي عن الحكم لأحمد معيتيق، الذي اختاره المؤتمر الوطني العام اوائل أيار (مايو) خلال عملية تصويت مثيرة للجدل دعمها الاسلاميون.
يتنافس رئيسا الوزراء اللذان يبحثان عن الشرعية عبر الاعلان عن لقاءاتهما مع الدبلوماسيين الاجانب. ولم يعد هؤلاء الدبلوماسيون المرتبكون يعرفون من هم محاوروهم. وقد حصل كل من الفريقين على دعم الميليشيات والمجموعات المسلحة التي تفرض النظام في البلاد، بسبب عدم وجود قوات أمن منظمة، ما يثير مخاوف من اندلاع مواجهات في العاصمة.
 
 
 
**************
سلة الاخبار ...
 

انتشار قوى الأمن في بانكوك
 
وكالات
انتشر نحو ستة آلاف شرطي وجندي أمس الاحد في بانكوك لتثبيط عزيمة المتظاهرين المناهضين للانقلاب العسكري الذين هددوا بتجمعات خاطفة رغم انذارات المجلس العسكري الحاكم على ما صرح مسؤول. وجرت تظاهرات صغيرة لكن بشكل يومي في العاصمة منذ استيلاء الجيش على السلطة في 22 ايار الماضي. وتوعد رئيس المجلس العسكري الجنرال برايوت شان-او-شان المتظاهرين وعائلاتهم خصوصا بملاحقات امام محكمة عرفية. لكن ان تم توقيف عدد من المشاركين فان العسكريين لم يستخدموا القوة.
 
 
إيران تعدم منشقا سياسيا
 
وكالات
أعدمت السلطات الإيرانية المنشق السياسي، غلام رضا خسروي سودجاني، رغم مطالبة منظمة العفو الدولية طهران بعدم تنفيذ الحكم. ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أدين سودجاني بـ"محاربة الله"، عبر «مساعدة جماعة مجاهدي خلق» التي تسعى إلى إطاحة نظام الحكم في إيران. وحكم القضاء الإيراني منذ أربع سنوات على الناشط السياسي بالإعدام بعد إدانته بالارتباط بالجماعة. وتقول جماعة مجاهدي خلق، ومقرها باريس، إن محاكمة سودجاني لم تكن عادلة.
 
 
مصر: مقتل عسكريين
 
وكالات
أعلن الجيش المصري مقتل ضابط وخمسة من جنوده في هجوم شنه «خارجون على القانون» غربي البلاد. وقال الجيش إن الضابط والجنود هم من قوات حرس الحدود قتلوا في منطقة جبلية بالواحات على حدود مصر الغربية مع ليبيا. وأشار بيان عسكري رسمي إلى أن القتلى كانوا في دورية أمنية بالمنطقة. ويرجح الجيش أن يكون الهجوم «انتقاما للقبض على 68 مهربا في مايو وضبط كميات هائلة من الأسلحة والذخائر والعربات والمواد المخدرة». وحسب البيان، فإن حرس الحدود أحبط أيضا تسلل 936 مهاجرا غير شرعي الشهر الماضي.
 
 
 
************
الأتراك يتحدون أردوغان في ذكرى أحداث "تقسيم"
 
 
اسطنبول – وكالات
لم يأبه آلاف الأتراك لتحذيرات رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي حذّر المحتجين من الاقتراب من ميدان تقسيم، قائلا إن قوات الأمن ستفعل ما يلزم لإخلاء المنطقة. وألقت الشرطة التركية أمس الأول القبض على عشرات المحتجين، في إطار حملة كانت مدعومة بخراطيم مياه لمنع الآلاف من الاعتصام بالميدان وإحياء ذكرى أحداث السنة الماضية. وكانت الشرطة التركية طردت بالقوة في 31 مايو 2013 أنصار البيئة من حديقة جيزي الذين نظموا اعتصاما سلميا لعدة أيام في محاولة لوقف خطط الحكومة لإزالة المساحة الخضراء وإقامة مجمع تجاري. واستخدمت الشرطة التركية أمس الغاز المسيل للدموع في وسط اسطنبول لتفريق المحتجين الذين تجمعوا بالآلاف في الشوارع المؤدية إلى الميدان وطالبوا باستقالة الحكومة.
وكانت السلطات أغلقت في وقت سابق الطرق وأوقفت وسائل النقل العام في المناطق القريبة من ميدان تقسيم.
 
 
 
**************
لبنان: السوريون العائدون إلى بلادهم يفقدون وضع اللاجئ
 

بيروت – وكالات
أبلغ لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري إنهم سيفقدون وضعهم كلاجئين إذا عادوا إلى سوريا في خطوة من المرجح أن تدفع الكثيرين إلى عدم الادلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع على الحدود في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الثلاثاء.
وصوت عشرات الآلاف من السوريين في السفارة السورية ببيروت عندما بدأ تصويت المغتربين الأسبوع الماضي وقال مسؤولون سوريون إن من لم يتمكنوا من التوجه إلى السفارة عليهم الذهاب إلى مراكز الاقتراع على الحدود في الثالث من حزيران. وحجم الاقبال على التصويت في السفارة ومظاهر التأييد للرئيس السوري بشار الأسد أغضبت معارضي الأسد اللبنانيين الذين قالوا إن أي لاجئ يشارك يجب اعادته إلى سوريا. ولم تشر وزارة الداخلية اللبنانية للانتخابات في تحذيرها للاجئين السوريين لكنها قالت "إن هذا التدبير يأتي انطلاقا من الحرص على الأمن في لبنان وعلى علاقة النازحين السوريين بالمواطنين اللبنانيين في المناطق المضيفة لهم ومنعا لأي احتكاك أو استفزاز متبادل".
**************
الأزمة لم تجد طريقها إلى الحل     
اجتماع خليجي في الرياض لبحث الخلاف مع قطر
 
الرياض – وكالات
يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض، اليوم الاثنين الدورة 131 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وبمشاركة الدكتور عبد اللطيف الزياني، أمين عام مجلس التعاون.
وينعقد هذا الاجتماع، وهو الرابع، لبحث تسوية الخلافات بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى. وسيطلع الوزراء على آخر ما وصلت إليه اللجنة الخاصة المكلفة بتطبيق بنود «وثيقة الرياض»، التي تتمسك بها الدول الثلاثة شرطًا لإعادة سفرائها إلى الدوحة، بعدما سحبتها منها في تصعيد للخلاف.
وانعقاد هذه الاجتماعات الخليجية إشارة واضحة إلى الفشل الخليجي في التوصل إلى حل نهائي للأزمة.
وكان الوضع الخليجي يشي بالتوصل إلى حلحلة ما، من أجل استعادة حالة الاستقرار بين السعودية والامارات والبحرين من جهة وبين قطر من جهة أخرى، إلا أن الأمر يبدو على شفير هاوية جديدة، بعدما أرسلت قطر قوائم بأسماء بعض الشخصيات إلى السعودية والإمارات، تطالب بإبعادهم بذريعة أن هؤلاء أساءوا إلى قطر، ردًا على مطالبة هذه الدول بإبعاد الداعية الإخواني يوسف القرضاوي، وقيادات إخوانية أخرى.
ووصفت الدوحة هذا الطلب بأنه من قبيل المعاملة بالمثل، على اعتبار أن القرضاوي، المطلوب إبعاده، يحمل الجنسية القطرية، مع تأكيدها أنها لم تكن خلف تحريضه على الإمارات والسعودية.
وقال الزياني أن الاجتماع سيستعرض مسيرة العمل الخليجي المشترك في كافة المجالات، إلى جانب المسألة القطرية. وسيبحث العديد من التقارير المقدمة من الأمانة العامة، بشأن متابعة ما تم حيال قرارات المجلس الأعلى ودورات المجلس الوزاري، وسير العمل في المشاريع المشتركة، وكذلك في الموضوعات المرفوعة من قبل اللجان الوزارية، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات الاستراتيجية بين مجلس التعاون والدول والمجموعات الأخرى.
 
 
 
**************
تقرير...
مقاطعة الامتحانات الرسمية تضع العام الدراسي في مهب الريح
هيئة التنسيق النقابية تهدد لبنان بالشلل العام
 
 
متابعة "طريق الشعب"
أعلنت هيئة التنسيق النقابية، التي تمثل موظفي القطاع العام والمعلمين في المدارس الرسمية والخاصة في لبنان، الإضراب العام المفتوح بدءًا من يوم السبت المقبل (7 حزيران)، تاريخ بدء الامتحانات الرسمية في لبنان.
وأكدت أن الأساتذة سيقاطعون الامتحانات الرسمية ما لم يتم إقرار سلسلة الرتب والرواتب، التي ما زالت عالقة في المجلس النيابي.
وأعلن محمود أيوب، رئيس رابطة التعليم الأساسي، بإسمها، الدعوة إلى تنفيذ الاضراب العام المفتوح في القطاع العام وشل كل الاعمال الادارية في الوزارات و الادارات العامة والسرايا الحكومية في المحافظات و الاقضية وفي البلديات، "بما في ذلك مقاطعة الامتحانات الرسمية في 7 حزيران، وفي كل محطة من محطاتها، أسئلة ومراقبة وأسس تصحيح وتصحيحًا".
ومع إعلان أيوب الإضراب العام، زاد قلق المواطنين والمعنيين بإقرار السلسلة على مصير عام دراسي بالنسبة إلى 110 آلاف تلميذ من القطاعين الرسمي والخاص مرشحين لإمتحانات الشهادتين المتوسطة والثانوية بفروعها الأربعة، و35 ألف تلميذ في القطاعين الرسمي والخاص مرشحين لإمتحانات المهني والتقني، إلى جانب أولياء التلامذة.
وقال أيوب: "مارست هيئة التنسيق النقابية على مدار السنوات الثلاث الماضية أرقى أنواع العمل الديمقراطي المشروع من إعلان الموقف والرد على الحجة بالحجة، إلى الاضراب والاعتصام والتظاهر حتى زاد عدد المشاركين في تظاهرة 14 أيار الماضي على مئة ألف متظاهر، وكانت في كل مرة تتيح الفرصة امام المسؤولين لأن يلتفتوا إلى ثلث الشعب اللبناني وأن يقروا مشروع سلسلة الرتب والرواتب وفق بنود مذكرتها المطلبية".
وبحسب أيوب، تنص المذكرة المطلبية على رفض مشروع اللجنة النيابية برئاسة النائب جورج عدوان الهادف إلى تصفية ما تبقى من دولة الرعاية الاجتماعية على كل المستويات، وحقوق الموظفين والأساتذة والمعلمين و الاداريين والمتعاقدين و الاجراء و المياومين والمتقاعدين لجهة النسب المئوية المهينة المقترحة لتصحيح جداول السلسلة؛ وإقرار تحويل سلاسل رواتب جميع العاملين في القطاع العام على اساس زيادة 121 بالمئة تبعًا للاتفاق مع الحكومة السابقة وأسوة بالقضاة و اساتذة الجامعة اللبنانية، والذي يستوجب أن تكون نسبة الدرجة إلى الراتب موحدة في جميع القطاعات، وتعادل 5 بالمئة من الراتب، وأن يستفيد المتقاعدون من أية زيادة تصيب العاملين في الخدمة تطبيقاً لمبدأ العدالة الاجتماعية، وأن يستفيد المتعاقدون و الاجراء و المياومون من زيادة تساوي نسبة الزيادة التي ينالها الذين في الملاك.
وتطلب المذكرة إلغاء كل البنود المتعلقة بالتعاقد الوظيفي، وفتح باب التوظيف امام المتعاقدين وغيرهم، واجراء مباريات على اساس الجدارة والكفاءة وفق الفئات الوظيفية، وإلغاء البنود الضريبية التي تطال الفقراء و اصحاب الدخل المحدود واعتماد الضرائب على الريوع المصرفية والعقارية و الاملاك البحرية وتحسين الجباية ووقف مزاريب الهدر والفساد من المرافق العامة، والحفاظ على الحقوق المكتسبة.
وتوجه أيوب إلى النواب قائلًا: "إنكم ايها النواب الكرام أمام الفرصة الاخيرة، فإما أن تقروا مشروع سلسلة الرتب والرواتب وفق مذكرة هيئة التنسيق النقابية قبل 7 حزيران المقبل، و اما أن تتحملوا مسؤولية شل القطاع العام ومقاطعة الامتحانات الرسمية على انواعها".
وأعلنت هيئة التنسيق النقابية التأكيد على دعوة المدراء و الاساتذة والمعلمين إلى عدم تسلم دعوات التكليف بأعمال المراقبة، وكذلك الموظفين الإداريين إلى وقف الأعمال التحضيرية المتعلقة بالامتحانات الرسمية؛ ودعوة جميع الأساتذة والمعلمين والموظفين من دون استثناء إلى التجمع والاعتصام أمام مراكز المناطق التربوية و الادارية للامتحانات، الإثنين 2 حزيران؛ واعتصام مركزي مفتوح امام وزارة التربية والتعليم العالي الجمعة / 6 حزيران.
كما أعلنت عن عقد جمعيات عمومية وتنفيذ اضرابات و اعتصامات للموظفين الاداريين في كل الوزارات والادارات العامة في بيروت مع اعتصام مركزي في مبنى وزارة المال، إلى جانب تنفيذ إضراب واعتصام في 7 حزيران للأساتذة والموظفين.

ص5

اهالي الشعيبة يستنجدون لحمايتهم من الامراض الناجمة عن دخان حقول النفط
 
 
 
احمد ستار العكيلي
يعاني اهالي منطقة الشعيبة في محافظة البصرة من الدخان المتطاير والمتأتي جراء حرق مخلفات استخراج النفط من قبل الشركات النفطية التي تقوم بتطوير حقول النفط في المحافظة والتي تقع بالقرب من الاحياء السكنية، وقد تضاعفت سحب الدخان بشكل كثيف في الاونة الاخيرة، الامر الذي تسبب بحصول الاختناقات والامراض الصدرية منها الربو الحساسية والتهاب القصبات ناهيك عن الامراض السرطانية التي لن تعرف الا بعد اجراء الفحوصات التامة والتأكد منها، وبخاصة سكنة المناطق القريبة ومنها منطقة الشعيبة. وفي حديث لـ"طريق الشعب" طالب سكنة المنطقة الجهات الحكومية ايجاد الحلول السريعة وبالسرعة الممكنة والاتفاق مع الشركات النفطية العمل حسب المحددات البيئية والصحية لعملها، ووفق ضوابط لا تتعارض مع حياة سكان المنطقة وأن لا تؤثر عليهم صحياُ كون انبعاث الغازات السامة ذات الرائحة الكريهة دون معالجتها بيئيا تسبب امراضاً مختلفة تصيب الجسم، وهم يعتقدون بان الشركات تستغل الليل لحرق الغاز بعيداً عن رقابة الحكومة المحلية، الذي ينتج الدخان الاسود وهذا يستنشقه اطفالهم الصغار خاصة  المصابين بمرض الربو، مما يلاقون صعوبة في سرعة نقلهم الى المستشفى، كون المنطقه تخلو من وجود مستشفى فيها، واقرب مستشفى تبعد عن قضاء الزبير بحدود 10كم، لذا يطالبون الجهات الحكومية النظر في حال اهالي منطقة الشعيبة كونها منطقه محرومة من جميع الامور الخدمية والصحية.
 
....................................
 
 
منطقة (العكر)  في الناصرية.. بلا مدارس ولا خدمات!
 
 
 
الناصرية – فاضل العبودي
تقع منطقة العكر جوار محطة سكك الحديد في مدينة الناصرية وهي من المناطق المكتظة بالسكان لكنها تخلو من الخدمات البلدية والتعليمية وقد طالب الكثير من سكنتها اعضاء الحكومة المحلية فيها وعلى راسهم السيد رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة بزيارة المنطقة والإطلاع على واقع الحال فيها، وفعلآ تمت زيارة المنطقة من قبل السيد رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة حيث التقى بعدد من ساكنيها وشرحوا له معاناتهم وعدم اهتمام الجهات الحكومية بهم، واولها عدم وجود مدارس فيها ولكافة المراحل، فقد تم قبل عام المباشرة ببناء مدرسة في منطقة العكر لكنهم فوجئوا بقرار نقلها الى منطقة أخرى وهذا ترتب عليه اضطرار أولادهم وبناتهم الى التوجه الى مدارس تقع في مناطق تبعد كثيرا عن محل سكناهم وخاصةً الفتيات في مرحلة الإعدادية اللواتي  يدرسن الان في مدارس فتح والمنصورية البعيدة ،وقد  إطلع السيد رئيس لجنة التربية والتعليم على معاناة سكنة منطقة العكر ووعد أهالي المنطقة بالحلول الناجعة لها في اقرب وقت.
 
 
..........................
 
 
اكول ...
 
 
 
 
سالفة شهريار
 
مرة أخرى عاد صديقي (شهريار) وعبر صفحة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) يروي لي حكاية جديدة.. حيث قال :
ـــ إعلم يا صديقي العزيز.. بأني التقيت صدفة في الشارع بمواطن كان يحدث نفسه، وقد طغى عليه الهم والحزن، ولا أدري لم توجه علي بالذات حيث قال لي مخاطبا :
ــــ أعلم يا أخي أننا نعيش في زمن قل مثيله، فهو زمن الجشع والطمع،، وطغيان السلب والنهب وغياب الذمة والضمير، والكذب والخداع .
ثم أضاف لي قائلا :
ــــ توفيت زوجتي على أثر تدهور صحتها بسبب حملها.. لقد كنا نراجع الدكتورة النسائية (ع) في عيادتها الخاصة.. ووفق مصادر طبية، فأن الأم التي أجريت لها عملية قيصرية سابقة، تخضع للعملية ذاتها في حملها الثاني حال دخولها باليوم الأول من شهرها التاسع، وقد خضعت زوجتي لعمليتين قيصريتين سابقتين، وبما أنها دخلت في حملها في اليوم الأول من شهرها التاسع بتاريخ (21/11/2013) ونتيجة تدهور وضعها الصحي لكونها حاملاً (بتوأم)، طلبنا من الدكتورة اجراء عملية لها، الا أن الدكتورة وبأسلوب حاد رفضت ذلك، وبدوري أكدت للدكتورة بان الوضع الصحي لزوجتي ليس بالجيد، ومن الضروري جدا إدخالها المستشفى، غير ان الدكتورة كان لها رأي معاكس تماما، وان عملية الولادة يمكن أن تتم بعد عشرة أيام.. وبعد إصراري على أجراء العملية، وافقت الدكتورة على أجرائها في المستشفى الأهلي، وطلبت مني مبلغ مليون ونصف، قمت على أثرها ببيع سيارتي لتسديد اجور العملية، وتم تحديد موعد العملية،ألا أن وضعها الصحي قد تدهور جدا، وتوفيت بعد ثلاثة ايام.
 وبناءا على طلبي للجان الخاصة في معرفة أسباب الوفاة، تم اخذ عينات من الجثة، وإرسالها الى بغداد، غير ان نتائج التحليل تأخرت لمدة (3) شهور، وبشكل شخصي، تمكنت من ارسال التقرير الى مدينتي، وقد أكدت لي مصادر من دائرة الطب العدلي، بأن التقرير قد وصل للدائرة، ومن خلالها تم أرساله الى مستشفى الولادة في المدينة، ألا أن المستشفى تنفي وصوله، وهذا ما يثير الكثير من علامات الاستفهام.وعلى اثر ذلك قدمت شكوى الى مكتب شكاوي المواطنين في المحافظة، حيث قام مدير المكتب السيد (و) مشكورا باجراء اللازم، وسلمت أوراقي الى الموظف السيد(م) الذي أخبرني، بأنهم سوف يتصلون بي بعد يومين.
بعد عشرة ايام أتصل بي شخص، وقال لي بانه (كاتب عرايض في الضريبة) وان ملفي الذي قدمته الى مكتب شكاوي المواطنين في المحافظة موجود الان امامه، ولا يدري كيف وصل اليه، ذهبت الى الرجل وتسلمت منه اوراقي، وعدت بها من جديد الى مكتب شكاوى المواطنين، وقد قال لي السيد (و) بانه سوف يحاسب المقصرين عن فقدان اوراقي.
تنهد المواطن المسكين قليلا، قبل ان يتكلم ساخرا:
ـــ حساب أي حساب يعني؟، لقد ضاع الحساب والقراءة والتاريخ وضاع الرسم وما بقي سوى درس الحواسم.. الله يلعن الحواسم ويومهم الى حين يبعثون.
 
منور ناهض الخياط
 
 
 
...............................
 
 
حقوق غائبة رغم اقرارها في الدستور
معاقو ذي قار ينظمون وقفة احتجاجية في شارع المتنبي
 
 
 
عامر عبود الشيخ علي
تعتبر شريحة المعاقين من اكثر شرائح المجتمع تهميشا وتأثرا بالازمات التي يمر بها البلد، فقد ازدادت اعداد المعاقين في العراق بعد عام (2003) نتيجة لمخلفات الحروب السابقة من القنابل والالغام غير المنفجرة واعمال العنف الذي شهدها العراق في السنوات الاخيرة، اذ وصل عدد المعاقين الى اكثر من ثلاثة ملايين معاق حسب التقارير الصادرة من قبل الاجهزة الصحية والامنية في العراق. وتتوزع هذه الاعداد على محافظات العراق جميعها، حيث تحتل محافظة ذي قار الصدارة من بين محافظات العراق من حيث اعداد المعاقين فيها.
 
 
 
تعاني شريحة المعاقين في ذي قار ومن كلا الجنسين من عدم نيلها حقوقها ومطالبها المشروعة التي كفلها لهم الدستور العراقي والذي صوت له الملايين من ابناء الشعب، هذه المعاناة قد يطول الحديث عن اسبابها ومسبباتها، لعل اول تلك الاسباب هو ضعف الدعم الحكومي لها .  
معاناة معاقي ذي قار كانت موضوع الحديث الذي اجرته "طريق الشعب" مع رئيس جمعية حقوق المعاقين في ذي قار شهيد علي خلال تنظيمهم لوقفة احتجاجية للجمعية مؤخرا في شارع المتنبي.
تحدث رئيس الجمعية  قائلا "هدف جمعيتنا من هذه الوقفة هو تسليط الضوء على حقوق المعاقين المشروعة التي نصت عليها الاتفاقات والقوانين الدولية والدستور العراقي من المادة (32) التي تنص على حقوق المعاقين واندماجهم في المجتمع، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو كيف تدمج شخصاً معاقاً في المجتمع وحقوقه لم تتحقق".
واضاف "ان اندماج المعاقين في المجتمع يتطلب جملة من الامور منها اكمال البنى التحتية لتكون صالحة لهم وانشاء ارصفة وشوارع يستطيع المعاق السير عليها وكذلك عمل سلالم خاصة بالمعاقين في دوائر الدولة وان يكون هناك موظف في خدمة المعاق اثناء مراجعته للدوائر الحكومية.
وعن اعداد المعاقين في محافظة ذي قار اشار الى انه يبلغ عدد المعاقين في المحافظة (26) الف معاق وتعتبر هي الاكبر بين محافظات العراق ومدن العالم، اما اعضاء الجمعية من المعاقين المسجلين ضمن قاعدة بيانات وسجلات الجمعية فيبلغ عددهم (13600) معاق، وجمعيتنا لا تستطيع تقديم الخدمات للمعاقين سوى الاستشارة بسبب عدم امتلاكها الامكانيات المادية المطلوبة.
وتابع رئيس الجمعية: ان البرلمان صوت على زيادة رواتب المعاقين الى (150) الف دينار بعد ان كان المعاق يستلم (50) الف دينار فقط علما بأن الزيادة لم تصرف لحد الان. وهذا المبلغ لا يكفي لشراء احتياجات الاعاقة من كراسي متحركة او اطراف صناعية وغيرها من المستلزمات التي يتطلبها وضع المعاق، وهذا يتطلب تحسين راتبه بحيث يكون اكثر من راتب الشخص السوي لحاجة المعاق الى المال للامور التي تحدثت عنها انفاً.
وقد قدم المنظمون لهذه الوقفة من جمعية حقوق معاقي ذي قار مطالب عدة اولها ضرورة حصولها على الدعم المطلوب من قبل الحكومة المحلية لان عملها يوازي عمل مؤسسات الدولة اذ تقوم باحصاء كل ما يتعلق بامور المعاقين وانواع الاعاقة واعدادهم وتقديم الاستشارة لهم، والاسراع بتفعيل المادة (32) من الدستور العراقي التي تكفل حياة كريمة عن طريق برامج التأهيل والتشغيل فضلا عن كفالة الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمعاق.
الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها جمعية حقوق المعاقين في ذي قار في شارع المتنبي تتطلب الالتفات الى معاناتهم من قبل المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للوقوف بجانب هذه الشريحة المهمشمة لتنال حقوقها المشروعة باعتبارهم من ابناء هذا البلد ولهم الحق في التمتع بخيراته، وهذا يتطلب تشريع القوانين الساندة لحقوقهم وتشكيل هيئة وطنية مستقلة تعمل على حماية حقوق المعاقين ودمجهم في المجتمع من خلال ادخالهم في دورات تأهيلية وتدريبية ليكون المعاق عضوا فاعلا في المجتمع.   
 
 
...................................
 
 
همسة ...
 
 
 
 
شذرات أمنية
 
* ارجع محافظ بغداد علي التميمي سبب تكرار الخروقات الامنية التي تعيشها العاصمة الى عدم وجود القيادات الكفوءة معتبراً ان الاصرار على عدم تغيير قائدي العمليات والشرطة في العاصمة فضلاً عن الفساد في الاجهزة الامنية من الاسباب الرئيسية لتردي الامن. واتهم التميمي في تصريح لـ(قناة التغيير) جهات سياسية لم يسمها بالوقوف وراء استشراء الفساد في دوائر الدولة وخاصة العاصمة بغداد.
* عد عضو لجنة الدفاع والامن النيابية حاكم الزاملي تهريب كميات كبيرة من الاسلحة ومسك الاراضي من قبل المجاميع الارهابية دليل فشل القيادات الامنية وعدم وجود مصداقية في عملها. وقال الزاملي ان عدم مصداقية القيادات الامنية تسبب بتهريب العديد من الاسلحة الى العراق فضلاً عن مسك مجاميع مسلحة للاراضي لمدة ساعات وايام. واضاف ان لجنة الامن والدفاع تلعب دوراً فاعلاً في متابعة المشهد الامني ورغم ذلك فهناك خروقات امنية وخطط غير واضحة تتبعها الاجهزة الامنية في معالجة الخروقات والتعامل مع سيطرة المجاميع الارهابية على العديد من المناطق. واشار الى ان عملية التضييق على المجاميع المسلحة لم تكن بصورة واضحة وهذا يزعزع ثقة الجنود بتلك القيادات وهو ما جعل ايضاً الكثير من الاسلحة تدخل عبر الحدود العراقية.
* دعا النائب عن كتلة المواطن النيابية حسن وهب الحكومة والاجهزة الامنية الى تغيير الخطط العسكرية واعتماد التكنولوجيا بدلاً من الاشخاص في مجال الاستخبارات. وقال وهب كان لدينا ومنذ اليوم الاول الذي بدأت فيه معركة الانبار تصور واضح بان هؤلاء الارهابيين سيتسربون من مناطق الانبار باتجاه الموصل ورفعنا بذلك رسائل تحريرية وشفوية الى الجهات المعنية. واضاف وهب انه حسب التقارير الموثقة لدينا فان هؤلاء الارهابيين متواجدين في اطراف محافظة نينوى وخاصة مناطق ربيعة وجنوب وغرب قضاء تلعفر بشكل او بآخر والغرض منه تطويق المنطقة.
* بعد هجوم نفذه مسلحون من تنظيم داعش الارهابي على مقر للجيش في قرية عداية في محافظة نينوى راح ضحيته عدد كبير من الجنود. صرح محافظ نينوى اثيل النجيفي انا اسأل نفسي من يجب ان نحاسب هل نحاسب اهالي المنطقة المغلوب على امرهم بين جهة رسمية تنزع سلاحهم دون توفير الحماية لهم او نحاسب الجنود وصغار الضباط الذين يقدمون التضحيات ويبذلون دماءهم دون خطط مدروسة ودعم مناسب ام نحاسب القادة الذين يتمتعون باجازاتهم الدورية الطويلة ويرفعون تقارير لمراجعهم بانهم مسيطرون ام نحاسب القيادة العامة للقوات المسلحة التي لا تعرف كيف تدير معركة ولا كيف تحصل على معلوماتها ولا تقبل مشورة الآخرين؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
..........................
 
 
مظلمة اصحاب الوحدات السكنية في مشروع (دشتي بهشت) باربيل 
 
 
 
الى السادة نواب اقليم كردستان
 
نحن مجموعة من مقتني الوحدات السكنية في شركة العادل المتحدة في مشروعي (دشتي بهشت) في اربيل و(ستي ستار) في دهوك ، وتشرف على المشروعين حكومة اقليم كردستان الممثلة بهيئة الاستثمار. وللعلم ان الكثير من مقتني هذه الوحدات السكنية قاموا ببيع بيوتهم، وسكنوا في بيوت مؤجرة من اجل  شراء الوحدة السكنية، والبعض الآخر قام ببيع الغالي والنفيس من ممتلكاته ومقتنياته النفيسة، فيما رجع اخرون من بلاد الغربة بغية التنعم بسكن امن وسعيد مع عائلته في كردستان.
بدأ التسجيل للراغبين بشراء احدى الوحدات السكنية في المشروع بداية عام 2010، والمكون من 1600 وحدة سكنية بين فلل وشقق، يتراوح سعر بيع الشقة الواحدة بين 70 الف دولار الى 90 الف دولار حسب المساحة والطابق، اما الفلل فسعرها يتراوح بين 120 الف دولار الى 140 الف دولار، علما ان المبلغ الكامل للوحدة السكنية يتم دفعه على شكل اقساط  من قبل صاحبها ويتم تسلميه الوحدة نهاية عام 2011، او العام الذي يليه وفق العقد المبرم بين الطرفين وعند اكمال المشروع.
لكن اصحاب الوحدات السكنية تفاجؤوا بتلكؤ العمل وتوقفه نهائياً في تشرين الثاني 2013 بقرار من هيئة الاستثمار في اربيل وسحب المشروع منها، ما الحق اضراراً مادية ومعنوية بهم حيث ان اغلبهم  دفع اكثر من 90 بالمائة من قيمة الوحدة السكنية المالية في دشتي بهشت ،ولم يتم انجاز سوى 70 بالمائة الى 80 بالمئة من اصل المشروع بشكل عام والبناء حالياً متوقف. فكيف سمحت دائرة الاستثمار لمجموعة شركات العادل استلام اقساط اكثر من 90 بالمئة  من قيمة المشروع والبناء لم يتجاوز اكثر من80 بالمائة ؟
وعند مراجعتنا الى هيئة الاستثمار مراراً وتكراراً نلاقي اجوبة تطمئننا. وان الضمانات من قبل شركات العادل حسب قانون الاستثمار لا تغمط حقوق المواطن، وأخر الأجوبة  ننتظر تشكيل حكومة الإقليم.
اما مشروع (ستي ستار) في دهوك فالمصيبة اكبر لأن مقتني الوحدات السكنية دفعوا مبالغ الشراء كاملة دون وجود ضمانات ، فيما لا يزال نسبة انجاز المشروع لا تتجاوز 10 بالمائة.
مناشدة الى السادة في حكومة كردستان برئاستها وبرلمانها ومسؤوليها ، النظر في قضيتنا والتقصي من الموضوع واتخاذ ما يلزم، لرد حقوق اكثر من 1600 عائلة في دشتي بهشت و 400 في ستي ستار الى اهلها حسب المادة 20 من قانون الاستثمار بضمان حقوق المواطنين وان تنهوا معضلتنا.
ان انقاذ مشروعي (دستي بهشت) و(ستي ستار) من الفشل سيعطي صورة مشرقة للاقليم وسيعزز ثقة المستثمرين في الاقليم، مما ينعكس ايجاباً على شعب اقليم كردستان وحكومته.
 
حسين محمد علي حسين
بغداد/ حي الجزيرة

ص6

قلعة البحر
 
 
صدرت حديثاً للأديب القاص والروائي سعادة أبو عراق رواية جديدة للفتيان بعنوان:" قلعة البحر"  عن دار أمواج للنشر في رام الله.
وتتناول الرواية التي تقع في 65 صفحة من القطع الصغير قصة أربعة فتيان يشكلون خلية نضالية يُعتقل اثنان منهم، في قلعة أثرية وسط البحر، فيما يحاول الاثنان الآخران تحريرهما من الأسر بطريقة مبتكرة من خلال صنع منطاد يطيران به ويحط بهما ليلا على سطح القلعة، اذ تعد مغامراتهما مدروسة تعتمد على التفكير العلمي والتخطيط الواعي ، من أجل الوصول إلى نتائج متوقعة.
ويهدي الروائي عمله هذا للشهيدين خالد اكر وميلود بن نومة.
 
************
 
 
مائة يوم ويوم في بغداد
 
حامد كعيد الجبوري
صدر عن "المركز الثقافي للطباعة والنشر" كتاب "مائة يوم ويوم في بغداد" للكاتبة والصحفية النرويجية "هوسنا زيرشتاد"، ترجمة الأديب "صلاح مهدي السعيد"، ويقع الكتاب في 336 صفحة من القطع الكبير وبورق أسمر وطباعة أنيقة، وصورة الغلاف مستوحاة من حرب تحرير أو احتلال العراق.
لا أعرف كيف أصنّف هذا الكتاب، هل هو قصة أو رواية أو مذكرات يومية شخصية أو تسجيل تاريخي أو هو جامع لكل هذا التصنيف بآن واحد، ومن الملفت للانتباه أن الكاتبة على دراية بتاريخ بلاد ما بين النهرين، والتاريخ الإسلامي ورموزه الكبيرة، على النقيض من بعض كتابنا الذين لا يعرفون تاريخ بلدانهم ولا تواريخ العالم الذي يحيط بهم، وبعيدا عن تنظير المؤامرة، ودس السم أجد أن الكاتبة عرضت قناعتها الشخصية  مستفيدة من التجارب العراقية القاسية والمريرة، فأتت أفكارها متناغمة مع آراء الكثير من دارسي المجتمع العراقي وتعقيدات تركيبه الأثيني والعرقي، ولصعوبة الحصول على الكتاب في المكتبات العراقية حاليا، ولأهميته ثانيا سوف أسهب بعرض هذا الكتاب.
قسمت الكاتبة كتابها إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الأول "قبل"، وتعني قبل دخول جيشي الاحتلال الأمريكي والبريطاني للعراق، و" أثناء"،  و"بعد"، من كانون الثاني وحتى نيسان 2003 م وسقوط الصنم في ساحة الفردوس في بغداد. 
استأجرت الكاتبة سائقا بموافقة وزارة الأعلام، وخصص لها مترجمة ومن المؤكد أن هؤلاء ليسوا بعيدين عن دائرة المخابرات العراقية حينها.
تتحدث الصحفية والكاتبة "هوسنا" أنها أتت للعراق موفدة من ثلاث صحف في النرويج، السويد، الدنمارك، معززة برغبة شخصية لمشاهدة معاناة الشعب العراقي بعد فرض الحصار عليه، وكيف سيتهيأ العراق لرد ودحر عدوان أعدته أمريكا لغزو العراق، استطاعت هذه الصحفية أن تقدم الرشا لكثير من موظفي وزارة الأعلام العراقية حينها، وهذه الرشا التي تقدم لتسهيل مهمة تجديد سمة بقائها في العراق، ولقاء مع بعض الأسر العراقية، ومن خلال هذه الرشا وصلت الصحفية إلى مدينة "الكاظمية" ومدينة بابل الآثارية، ومدينة كربلاء معقل شيعة العراق كما تسميها، وخلال زيارتها لكربلاء استطاعت أن تلتقي ببعض الأسر التي تزور كربلاء لتتحدث معهم عن انتفاضة آذار الخالدة، الصحافية النرويجية تعرف حجم المعاناة العراقية أكثر من بعض ساسة البلد الذين وصفوا تلك الانتفاضة بما يقلل من شأنها ومن دوافعها ومن مردوداتها  ومعطياتها، تقول:"ليس فقط الأمام الحسين من ذبح في كربلاء، فبعد حرب الخليج الأولى انتفض الشيعة ضد النظام ولبضعة أيام في آذار 1991 م، انتفضت كل المناطق الشيعية في جنوب العراق، كانوا يتوقعون الدعم من الأمريكان، لقد اعتقدوا أن أهدافهم كانت واحدة لإسقاط صدام حسين، هذه المساعدة فشلت في أن تصبح حقيقة واقعة، وعلى العكس، فأن "جورج بوش" الأب سمح لعدوه بتحليق الطائرات المروحية فوق القوات الأمريكية لقمع الثوار، قوات الحرس الجمهوري، وهي نخبة القوات، استعملت ترسانتها الهائلة بضمنها الأسلحة الكيماوية لقمع الانتفاضة". 
كلما ازدادت نبرات التهديد لصدام ونظامه، كان يدعو "من جانبه الى حرب شاملة في المساجد خلال خطبة الجمعة، أخذوا يعلّون من شأن الشهادة في الموت، وخلال بث خطابه عبر التلفزيون الرسمي قبض صدام على سيف "علي"، الإمام الشجاع، لحث الناس على القتال ومقاومة الغزاة"، تقول "هوسنا" معلقة عما تراه يفعله صدام وهو يحمل سيف علي، "لم أسمع قبلا بأن الإمام كان محاربا بمزاجه".
بعد دخول صدام حسين الى دولة الكويت غازيا، وفرض عقوبات دولية على الشعب العراقي عانى من النظام والعقوبات على حد سواء، تستطيع "هوسنا" الوصول الى أحدى مقابر بغداد، وهناك في مقبرة الأطفال ترى الكثير بلا شاهدة قبر، الآباء يودعون أبناءهم التراب ولا يعودون، "على مبعدة منا كان هناك رجل يجلس على حافة قبر يمسح رخامته، كانت الرخامة مزينة برسومات لأزهار بنفسجية كبيرة على جانب واحد، وعبارات من القرآن على الجانب الآخر، شهد - 1 / 7 / 1995 � 3 / 2 / 1999، اللوكيميا قال الأب".
تقول الكاتبة أحاول أن ألتقي بأي شخص يمنحني الحقيقة، ذهبت لمدينة صدام والتي كانت تسمى الثورة كما تقول، دخلت الأسواق وحاورت الناس ولكنها برفقة ممثل لحزب البعث وآخر من وزارة الإعلام فمن يتبرع برقبته ليدلي بحديث لهذه الصحفية النكرة بالنسبة له، ولأن الصحفية تريد الحقائق لتنقلها بموضوعية ومهنية أخلاقية فقد دخلت الى شارع المتنبي، تعرفت على بائع كتب كردي يتحدث الانكليزية، وعرف ما تريده "النظام يسحقنا قالها بتأن، هل تعرفين تاريخنا؟، هل تعرفين ما حدث لهذا البلد؟، أنه أسوأ من الدكتاتورية، أسوأ بكثير"، قالها جلال بائع الكتب الكردي وهو يؤشر بيده صوب حنجرته التي يتوقع قطعها لو عرفت السلطة بحديثه معها.
 دخلت الكاتبة مقهى "الشابندر"، تتلصص من هذا لذاك وقادتها الصدفة لناقد عراقي أسمه  "عصام" كما تقول، وعصام جاء من فلسطين واستوطن العراق، همس بأذن الصحفية قائلا "نحن جميعا نحب رئيسنا ومستعدون للموت دونه، سأكون مجنونا لو رميت بهذا القناع جانبا لقول الحقيقة"، وتقول "هوسنا" دهشت حين وافق عصام على لقائي خلسة في فندقها في اليوم التالي، "لأنني مجنون، العراق هو مملكة الخوف، لا أحد يقول الحقيقة وأنت مع المرافقين أو أي عراقي آخر لا تعرفينه، القليلون سوف يتحدثون أليك لوحدك، فبمجرد كلمة مشؤومة واحدة نقولها لأجنبي تجعلنا نختفي سوية، البلد كله عبارة عن حفرة هائلة ملعونة، ونحتاج لمساعدة لكي نلقي حجرا في الحفرة".
تتحدث الكاتبة عن الدروع البشرية التي قدمت للعراق، صحفيون بعد أن توقفت أغلب المساعي لثني أمريكا عن غزو العراق، بدأ هؤلاء ولأسباب إنسانية وغيرها القدوم للعراق كدروع بشرية، وألقى صدام خطابا ترحابا بهؤلاء، منهم من بدأ الخوف يتسلل لنفسه إذا ما سوف يستخدمهم صدام حسين كدروع بشرية حقيقة، ويقعون فريسة بين نيران الغزاة أو بين نيران الدفاعات العراقية، وصرح لـ "هوسنا" الكثير منهم لأنها تعرفهم وهم أبناء مهنة واحدة، واستطاعت "هوسنا" زيارة أحدى العائلات العراقية برفقة درع بشري فرنسي تعرفه وهناك وبخلوة عن عيون المخابرات العراقية سمعت تلك العائلة تقول، "أوقفوا هذا الهراء، نحن نريد الحرب، نريد القنابل، حتى نتخلص من هذا الدكتاتور على الأقل".
بسبب هذا النشاط غير الاعتيادي لصحفية أجنبية لذلك قررت وزارة الإعلام طردها خارج الحدود، والعودة من حيث أتت، تصل الصحفية عمان عاصمة مملكة الأردن وهناك تبدأ رحلتها الجديدة للعودة الى العراق، متخذة من المال وسيلة سهلة لأغراء الكثير، وأخيرا تستطيع العودة ثانية لبغداد، وهذه المرة لفندق فلسطين.
 لم تفكر الصحفية بالخوف ولم تكن شجاعة كما تقول لتبرر عودتها ثانية للعراق وتأخذ سمة دخولها وبالمناوبة المسائية من السفارة العراقية بعمان، خزّنت الغذاء والماء كما يفعل العراقيون، وشهدت أولى قذيفة تسقط على بغداد، وشاهدت ما فعله طيران الحلفاء بوزارات الحكومة العراقية مستثناة وزارة النفط من تلك الغارات، وتنقل لنا الصور المؤلمة لتلك الحرب الشرسة، أم "كانت تنوح  "محمد" أصيب في قلبه، "عباس" في صدره، و"حسين" في جبهته � أنهم فتية صغار لازالوا في المدرسة، أرضعتهم من صدري، أغسل لهم، ألبسهم أعلمهم الكلام، أرسلهم الى المدرسة، ما الذي سأفعله الآن، "بوش" دمر حياتي، لماذا يقتل العوائل؟ لماذا"؟.
أعلن "الصحاف" وزير الإعلام العراقي شامخا بأنفه كما تقول الكاتبة باستخدام أسلحة غير تقليدية، فكرنا جميعا الصحفيون أذن العراق يمتلك أسلحة الدمار الشامل التي أقضت مضاجع الكثير، "في ذلك المساء نفسه فجّر أول انتحاري عراقي نفسه، قاد "علي النواني" سيارته التاكسي في طريق مغلق خاص بالأمريكان خارج النجف وفجّر السيارة ونفسه معا، قتل أربعة من الأمريكان، في اليوم التالي تم أخبارنا هذا هو السلاح غير التقليدي العراقي: قنابل الانتحاريين".
تقول الصحفية بأننا في فندق فلسطين أصبحنا بإنذار مذ علمنا أن مكتب تجنيد الانتحاريين بفندقنا، ورأينا الكثير يتوافدون لذلك المكتب، لم يكونوا عراقيين فقط، بل من جنسيات عربية وإسلامية، وأوردت صحيفة "الثورة" العراقية، "أياد وفادي السوريين قتلا العديد من الكفار قبل أن يستشهدا، الآن هما في الجنة منذ 24 ساعة من بداية غارتهما على العدو، وكانت الحصيلة 23 جندياً، مع خمس وثلاثين دبابة وست حاملات جنود، وطائرة هيلكوبتر دمرت في هذا الهجوم من قبل هؤلاء المجاهدين".
أثناء شدة القصف والغارات الجوية ترك قسم من الصحفيين عملهم، وآخرون أجبروا على مغادرة العراق لعدم رغبة المخابرات العراقية ووزارة الإعلام العراقية ببقائهم لذلك وجدت الصحفية "هوسنا" نفسها ممثلة ومراسلة لتسع قنوات إعلامية وصحفية ومنها راديو "لندن"  وطلب منها مسؤولها مغادرة العراق ولكنها أصرت على البقاء تنفيذا لرغبتها الشخصية لتغطية مجريات حرب الخليج وإسقاط صدام حسين.
وصلت القطعات الأمريكية لمشارف بغداد ودخلت مطار صدام الدولي والصحاف يتوعد ويكذب الأخبار، شاهدت من شرفة غرفتها الدبابات تدخل محيط القصر الجمهوري والصحاف يكذب الأخبار، وفي هذه الليلة أبلغت من السلطات الأمنية بوجوب مغادرة العراق ولا سبيل للبقاء، في صباح ذلك اليوم وصلت الدبابات الأمريكية الى ساحة الفردوس ، وبدأت عملية إسقاط تمثال صدام حسين، "أرتفع التمثال في الثامن والعشرين من نيسان عام 2002 م للاحتفال بعيد ميلاد صدام الخامس والستين"، أذن سقط النظام وسأغادر العراق حين أقرر أنا لا كما أبلغ من مخابرات دولة سقطت.
"في هذا الوجود الجديد المسبب للدوار، الكلمات التي تلفظ والتي يمكن مرة أن تقودك للسجن، كلمات يمكن أن تريك العذاب، كلمات كان يمكن أن تضع طلقة في عنقك، كلمات كان يمكن أن تسلبك كل شيء".
"واحدة من الكلمات هي تحرير، الأخرى الحرية، كلمة واحدة هي، غزو، الأخرى احتلال، كراهية، انتقام، دكتاتورية، صدام، شيطان".
كان في سالف العصر والأوان اثنان من الأصدقاء يعيشان تحت حكم صدام، كانا يطلقان على نفسيهما أخوين، كانا يغمغمان عندما يتحدثان، الدكتاتورية تسود في بغداد، الخوف يحكم ثم جاءت الحرب، كان الصديقان يجلسان جنبا إلى جنب عندما سقط الصنم كلاهما بكى، خد أحدهما كان مبللا بالحزن، الآخر  ذرف دموع الفرح، ثم تتابعت الكلمات أحدهما أصّر على أن الوطن تعرض للغزو، الآخر أطلق عليه تحريرا، كان عامر سنياً وهو يصّر على أسنانه نحن لا نستحق هذا الإذلال، أجابه عباس الشيعي بفرح هذا أسعد يوم في حياتي".
كانت الصحفية "هوسنا" موفقة جدا بسرد أحداث ما رأت، ولم تبد رأيا شخصيا بما دار ويدور وسيدور في العراق، ومن خلال بعض السطور تجد أن آراءها تتطابق مع بعض من أراء الساسة العراقيين وغيرهم، ولم تؤشر أو تشير الى وجود تعاون مسبق بين نظام صدام حسين وتنظيمات القاعدة، وقد رأت بعينيها وجود مجموعة وصلت الى فندق فلسطين والفنادق الأخرى، والغريب أن هذه المجاميع لم تغادر الفنادق في اليوم الأول والثاني والثالث لسقوط الصنم في ساحة الفردوس، ثم لم تعد تراهم ولم تعرف إلى أين ذهبوا، وربما من يقرأ ما بين السطور يخلص إلى أنها تريد عكس ما ذهبت اليه بخصوص تعاون النظام والقاعدة.
بعد أيام من سقوط صنم الفردوس جاءت لتدخل فندقها وغرفتها في الطابق السابع إلا أنها فوجئت بمنعها من الدخول من قبل القوات الأمريكية التي دخلت إلى الفندق، ساكن جديد يمنع عنوة ساكناً قبله، وهكذا اضطرت لمغادرة العراق مع مجموعة من الصحفيين وبحماية القوات الأمريكية إلى عمان.
 
 
 
***************
 
 
 
نصوص
 
 
إلى روح الشاعر احمد المظفر
 
ستار موزان
 
هل انتهينا عند شرق البصرة
أم انتهينا في حيرة القُبرة
هل ابتدأ الوقتُ ينفذُ
أم ينفذُ السيفُ في صوت المأذنة؟
ويجرُ فقاراتِهِ من جسد الفجر
ويقطرُ سيلاً أحمرَ وأسلمة.
مَنْ يعلمُ إذاً....
بسر النجمة الدائرة
وهي تُحِيكُ قميصَ الصُبحِ
وتُلبسَهُ للبساتين الضائعة؟
يا احمد هلا أخبرتنا إذاً
عن تقويمِ سلالاتٍ وعهدِ نهرٍ وأسئلة
يا أحمد
هل نسجَ المكانُ رؤاه
واسقطَ الفكرةَ الحائرة
حدثنا إذاً.....
عن بلاد غابت وغطتْ غطيطَ
المدن الغابرة،
أو أسدلت الستار على فصل أخير!
قلنا:
كيف يأتي الليلُ دونكَ والشعرُ نبوءةٌ
والتأريخُ سرٌ نامَ على إنتهاءٍ ومائدة.
 
* **
 
ماتتْ ينابيع
وضاعتْ سُبل
وخًطَ بيانٌ :
ثمة قُبرة سارتْ إلى حتفها
ثمة قمرٌ ماتَ على نافذة
وثمة وهجٌ تقافزَ بين صبحٍ مترب
ووجوه نمش ....
ماتَ مطشر بن شلش.
 
* **
 
يالهُ من وصف صوفي!
يتجلى فيه المُضمر والمُسمر،
تتدلى منهُ النظائر والنقائض،
وتتحدُ في أخيلته ميثيولوجيات
ورقائق ثلج.
دع هذا البيان يتسلق جدران الخوف
فقد قيل أنهُ سقط فلم يخلف وراءه
سوى حرفين اثنين العين والقاف.
دع هذا البيان يجتليك فيصفُ وصفك للبحر
وفناراتهِ وصفك للمرافئ وسفنها المورقة،
وماذا قالوا بعد .... يا لهُ من وصف ،
اليوكالبتوز ينشرُ أوراقه على الطريق الفيروزي
وشجيرات أزهار الدفلى تتعامد مع أسيجة الغرابة
والمضمرات السابحات في الغسق القريب من الشاطئ
يتنهدن ويتحسرن في الولوج الذي أضحى علناً وقزحاً
والأثل الذي أنت تعرفه لم يعدْ يتعرى فينسج من ضجره
أغنية العاشق..
 
 
 
**************
غبار القصيدة.. دم الشاعر
 
 
(2-2)
 
 
حميد حسن جعفر
هذا المنحى قد يذكر القارئ بقدرة النص المعاصر على احتواء الأشكال التي قد لا تنتمي للشكل الشعري، ولكن الشاعر بما يمتلك من سلطة إبداعية استطاع أن يهذب ويشذب ويثقف ويمنح الآخر تجاوزات تمكنه من مغادرة مواقعه اللاشعرية والدخول في فضاء النص متلفعاً بعباءة الإبداع/ الاختلاف.
 
 
في هذا النص يعمل الشاعر لا على التعريف ضمن الحالة الحرفية ولكن ضمن المنطق المختلف، أي أن الشاعر يعمل على منح الأشياء ما لا تمتلك ظاهرياً إلّا أن المخيلة والمخيال، المخيلة كفعل طبيعي/ موهبة، والمخيال كفعل مكتسب/ معرفي، استطاعا أن يدخلا فعل الخلق/ فعل صناعة الكائن الشعري وإزاحة الثوابت والدخول في المتحول.
أي أن الكذب في الشعر «خاصة» فقط هو مخالفة الواقع والدخول في الفنطازيا فهناك تعريفات قد تدخل في اللامنطق أو اللاواقع وهذا هو ميدان الشعر.
وعندما قال الأقدمون/ الأسلاف أن «أعذب الشعر أكذبه» ما كانوا يعنون ما يعني الكذب والصدق ضمن المفهوم الديني أو الاجتماعي. «ما زال المرء يكذب ويكذب حتى يدخل النار» بل أن الكذب في الشعر يدخل ضمن مفهوم اللاواقع/ الميتافيزيقية فلا عذوبة ولا جمال في الشعر حين يقف خارج المخيلة/ داخل ثبات الواقع.
كما هي الحال مع ألفية ابن مالك التعليمية.
وحين يقف الشعر في فضاء الثوابت يتحول إلى «حياة جامدة» كما يقول الفنانون التشكيليون عندما يقوم أحدهم برسم «أشياء ميتة» أو «أشياء صامتة» محاولين التفريق بين هذه الرسوم التي لا حياة فيها والرسوم التي تتخذ من حياة الإنسان والحيوان والنبات، فكثيراً ما يكون الفنان والمصور الفوتوغرافي صادقين إلى درجة التطرف حين يقوم الأول برسم «ضمن عمل نقل ابريق ماء أو مجموعة أوانٍ أو بعض الفواكه أو الحجارة أو العربة المعطوبة، أو يقوم الثاني بالتقاط صورة كحالة كسوف أو المساء أو مغيب الشمس أو لأريكة مقهى. بعيداً عن وجود علاقة جدلية ما بين ما يرسم الفنان أو ما يلتقط المصور. وما بين الكائن البشري المستفيد أو المتضرر من هذا أو من ذاك.
فأجمل الشعر وأعذبه هو الذي يتقرب أكثر من المخيال أو المخيلة ويبتعد أكثر عن الواقع وثوابته الميتة.
هذا الاختلاف يكاد يتحول إلى قانون غير قمعي/ اختياري استطاع الشاعر أن يتخذ منه وسيلةً وهدفاً لبلوغ البعض من مآربه وصولاً إلى حالة من الإبداع.
4
إن � حيدر عبد الخضر � وعبر هذه القصائد وسواها. غير معني بالقارئ النمطي. بل أن قارئه كائن لا ينتسب لقراءة الظاهر/ التسطح بل هو قارئ غير معني بما يبوح به الشاعر للجميع أي أنه قارئ متفرد يبحث عن بواطن الأمور/ الأعماق، قارئ قد تشغله الكتابة � لا نقول الطلسم � بل الكتابة التي تعتمد بالأساس على ما لم يستطع أن يقول الشاعر إنه القارئ / الأثاري القادر على قراءة الأثر. وترجمة الايحاء فالغبار قد لا يشكل حالات مرموزة سوى أنه البقايا التي تخلت عن صفات الكتلة ، بسبب الضغط/ القمع.
قد تشكل هذه البقايا حالة من حالات النفايات أو المهملات أو يمكن أن ينسب إلى سقط المَتاع. على الرغم من أن الدم من الممكن أن يحتل مساحات واسعة من حياة الفرد أو الجماعة. الدم الذي يشكل المادة الأساسية في تشكيل وانتساب الكائن البشري. إلّا أن الدم يظل كتلة في العديد من التراكيب والصور والمرموزات
1 . هذا صليب دمي قد زج صدأٍ     
2 . هذا غبار دمي أطلقته عبثاً  
3 . من أورثنا ذلك الصليب وذلك الدم؟    
4 . «توطأتْ على دمي وهو الآن مشردٌ بين القفار»
5 . أطفأت ندمي ورتلتُ دمي   
6. «وأنا احمل في دمي نبوءة الأتربة»
الدم هنا لدى الشاعر شيء آخر. لا يشكل حالة نمطية/ رمز غير خاضع للتماثل شيء آخر غير الغبار. هنا الدم حالة مغايرة يعتمد الحراك. والتكتل/ الصلابة بدلاً من الهشاشة/ الغبار� الفتات. وعبر هذا المنحى يتحرك الشاعر في صناعة مجد الدم/ التضحية أو تتداخل حالة الصلب/ المسيح، وحالة الدم/ «الحسين».
الدم هنا لا ينتمي إلّا للكثير من الرفض وعدم الوقوف تحت لحظة الاستسلام هذه المنظومة بتعدد أشكالها ومنتجاتها هي التي كثيراً ما أكد عليها الشاعر � حيدر عبد الخضر � ومن الممكن أن يتابع القارئ دور العائلة والتي هي واحدة من منتجات الدم. في تشكيل النص الشعري الذي يكتبه الشاعر:
1 . «انا والعائلة نصمم تمثالاً للفجيعة»
2. «مالي كلما تطلعت إلى المائدة أصابني دوار العائلة.
3.«قيل إن العائلة آمنت برغيف أعمى».
4.الخوف   أنيس العائلة.
5.«وما عادت الفنادق تستوعب سريراً لبقايا العائلة.
6.أحصيت زفيري وأدخلته مختبر العائلة.
إضافة إلى عنونة أحد النصوص بـ((سرير العائلة.
ورغم تأكيد الشاعر على حالة  الانتماء للعائلة/ الأبوين. الأجداد والأحفاد وما بينهما . أو العائلة/ الجنس البشري. إلّا أن الدم كغبار يظل حالة غير منتمية إلى أن يقترب من التلاشي من اللّاشيء الذي يفتقر إلى ما قد يترك خلفه من آثار.
1 . «سنمتطي غباركم لأننا نمتلك أسراراً بحجم العاصفة.
2 . هنا، انتفض غبار أبجديتي فسقط البعض.
3 . «هذا غبار دمي أطلقته عبثاً فأنساب أهزوجة في سرة الورق.
4 . إضافة لعنوان القصيدة «هذا غبار دمي».
الذي استطاع أن يطلق سلطته على جميع النصوص ليكون ثريا الكتاب.
***
إن هكذا صناعة شعرية قد لا تدخل ضمن إشكالية التلاعب بالألفاظ أو عملية تثوير اللغة . وتدمير قاموسية الكلمة. بل من الممكن أن تشكل مذهباً يتطلب أن ينظر القارئ إلى النص الشعري كحالة كلية من غير أن يستل القارئ تركيباً أو صورة ليحاكمها بعيداً عن مفروزات النص .
5
ولأن � حيدر عبد الخضر � شاعر مأهول بحكمة الكهولة وعبثية/ مشاكسة الفتوة. سيجد القارئ إنه لا يتأخر في خلق صناعة تنتمي إلى/ أو تحايث حالة التناص . مع السائد ، أو المتعارف عليه أو المنطوق الجمعي، أو الميثولوجيا الدينية. أو المتداول/ المراسلة. عبر عملية تعتمد على الحذف والاستبدال من أجل خلق مناخ استفزازي ينتمي إلى السخرية والاستهزاء.
1 . السماء ملبدة بالغيوم «السماء ملبدة بالنذور».
2 . مع فائق التقدير والاحترام «مع فائق التدخين والازدحام».
3 . يسعدني، أني الموقع أدناه «يسعدني _ أني المخضرم أدناه».
4 . أينما تولوا وجوهكم ثمة وجه الله، «أينما تولوا وجهكم ثمة ..».
5 . ذهب إلى أهله يتمطى «ذهب إلى سريره يتمطى».
6 . حدث في غفلة من الزمن «حدث في غفلة عن وطن».
 
***
إن غبار/ نصوص الشاعر عمل غير محكوم إلا بقراءة قادرة على الاهتمام بالكثير من مفاصل النصوص، قد يكون أولها الكتابة بعيداً عن النمطية. وكذلك عدم الالتفات إلى النصوص الأخرى من أجل أن تبقى الكتابة بعيدة عن الاستنساخ. قريبة من المختلف.
سيكون � حيدر عبد الخضر � قلقاً على ما كتب، وذلك بسبب ضرورة إنتاج نص جديد مختلف عن «الغبار» ومعنى هذا إن الشاعر قد وضع نفسه في مصيدة البحث عن النص غير المكتوب عن النص الذي لم يقرأ بعد فبدون هذه المعادلة لا يمكن أن يكتب الشاعر نصاً ينتمي للشاعر وللحداثة. والكتابة خارج هذا القول. كتابة مستعادة مستنسخة. عملية نقل.
 
*-********************

ص7

شهادة الدكتور خليل عبد العزيز
تضحيات الحزب الشيوعي لن تذهب هباءً
حاوره: محمد الكحط
حاولت مرارا أن أحاور الدكتور خليل عبد العزيز لكنه كان يعتذر، ولكنها اليوم الذكرى الثمانون لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، فوافق خصوصا وهو قد عاصر فترة طويلة من الحياة السياسية العراقية وكان في مراحل عديدة قريبا من مسيرة الحزب الشيوعي العراقي، ولديه معلومات كثيرة لربما تحتاج إلى حوار أطول ولقاءات عدة.
أولا، لابد من تقديم ولو بسيط عن حياة الدكتور خليل عبد العزيز فهو من عائلة متوسطة الحال، ولد في الموصل وساهم منذ وجوده بالدراسة الابتدائية مع زملائه وزميلاته في الحركة الطلابية، في موجة الاحتجاجات الجماهيرية ضد النظام الملكي والسلطات الحاكمة.
 
 
 
كيف تعرفت على نشاطات الحزب الشيوعي العراقي، وما تحمله من ذكريات عن تلك الأيام؟
 
 كنا نسير في المظاهرات الحاشدة في وثبة كانون الثاني 1948، وتعرضنا للضرب والإهانات من قبل قوات الشرطة، لكن كل ذلك لم يمنعنا من مواصلة العمل الوطني، ومنذ بداية 1952 بادرنا مع مجموعة صغيرة من الطلبة بتأسيس «اتحاد الطلبة العراقي العام» في الموصل، كنا ثلاثة فقط (أنا وسعد يحيى ق وحازم جميل)، بدأنا بنشاط واسع في كافة المدارس المتوسطة والإعدادية، وكان هذا العمل لا يتناسب مع إمكانياتنا المتواضعة، ولكن عملنا الإعلامي والدعائي يفوق كل التصورات وبالفعل قمنا بتنظيم إضرابات ومظاهرات في كافة مدارس الموصل، وفي هذه الأثناء تعرفت على مجموعة صغيرة من الشيوعيين، وأخذنا نعمل سوية وندفع بالعمل الطلابي والجماهيري ليشمل أوساطا واسعة.
كانت نقطة تحول كبيرة في حياتي، حيث تم قبولي عضوا في الحزب الشيوعي العراقي أواسط عام 1952، ويعود الفضل في ذلك إلى أحد الرفاق من مدينة عانه، كان قد تم إبعاده إلى الموصل، وكنت أتلقى منه بيانات وصحافة الحزب، ومن ثم أخذنا بالتنسيق مع مجموعة صغيرة من الطلبة والكادحين، ونقوم بتوزيع البيانات التي كنا نستنسخها باليد، وكان التوزيع يجري في الصفوف قبل بدء الدوام، كان هذا النشاط يثير السلطات التي كانت تلجأ إلى الاعتقالات والتحقيق، ولكن ورغم كل الإجراءات البوليسية فأن النشاط الحزبي والطلابي لم يتوقف، بل أخذ بالتوسع وشمل أقضية الموصل، مثل سنجار وعقره ودهوك وزاخو والعمادية وبعض النواحي كالقوش وتلكيف وبرطله وقره قوش.
وكيف كانت تصلكم أفكار وأخبار الحزب؟
 
كانت أفكار الحزب تصل إلينا عن طريق مجموعة صغيرة من الكراريس، وكان لها صدى كبير ودافع لزيادة النقمة على السلطة الحاكمة، وكانت أفكار الحزب تلاقي القبول في الأوساط الشعبية والطلابية، ونشاطه يطغي على نشاطات الأحزاب الأخرى العلنية مثل حزب الاستقلال والحزب الوطني الديمقراطي بالإضافة إلى الأحزاب والجماعات الإسلامية والقومية. 
 
ما هيّ الذكريات التي تحملها عن تلك الفترة؟
 
لقد ساهمت في انتفاضة تشرين 1952، وخلال تأسيس الجبهة الوطنية الموحدة سنة 1954، تم اختياري ممثلا للطلبة في لجنة الجبهة في الموصل، ولأول مرة في تاريخ المدينة تم انتخاب مرشحيها جميعا كنواب في المجلس النيابي، وكان لذلك تأثير كبير على مجمل الحركة الوطنية والأوساط الحاكمة مما دفع حكومة نوري السعيد، وبعد جلسة برلمانية واحدة بان تحل المجلس النيابي. وقد تعرضت إلى ملاحقات أمنية وفصلت من المدرسة جراء نشاطي في الجبهة الوطنية المتحدة، مما دعا الحزب إلى اتخاذ قرار بنقلي إلى بغداد للعمل في المجال الحزبي الطلابي، وأصبحت عضوا في اللجنة العليا لأتحاد الطلبة وكان سكرتير اللجنة آنذاك مهدي عبد الكريم. لا بد هنا من التأكيد ان نشاط الحزب استطاع تجاوز كافة الحدود الطائفية والقومية، وتمكن من تعبئة ورص الصفوف بين كافة الطوائف والقوميات، فكان الجميع يعملون سوية داخل الحزب، ولم أسمع في حياتي إشارات أو كلمات حول طائفة أو قومية من أي شخص، بل كان الجميع يعمل من أجل حرية الوطن وتحرير المجتمع من الأفكار الرجعية.
كانت أفكار ونشاطات الحزب تعتبر العامل الرئيسي في زج الجماهير الشعبية بالنضال السياسي والاجتماعي والاقتصادي ومن أجل حقوقها العادلة والإطاحة بالسلطة الحاكمة، وكان الثمن غاليا تمثل في الإعدامات  وزج المئات بل الآلاف في المعتقلات والسجون والإبعاد القسري.
في بغداد وبسبب اعتراف أحد المنهارين تم اعتقالي والحكم عليّ بالسجن لعام واحد في بعقوبة، والإبعاد القسري لسنة أخرى إلى بلدة بدرة بعد انتهاء محكوميتي.
كان سجن بعقوبة في الواقع مدرسة نضالية وتثقيفية، فبالرغم من الغرف الانفرادية والضرب والتعذيب الجسدي والنفسي، فأن المناضلين كانت تجمعهم أواصر المحبة والتضامن والمساعدة في التغلب على المصاعب ومواجهة الجلادين وأساليبهم لإجبار السجناء على التخلي عن حزبهم وشعبهم عن طريق كتابة البراءات  وإعلان الولاء للطغمة الحاكمة، وكان مدير السجن علي زين العابدين يتميز بالقسوة والعنف وضرب المناضلين وأهانتهم بشتى السبل، خلق ذلك جيلا من المكافحين الأشداء وعزز إيمانهم بعدالة قضيتهم، وباعتقادي فأن منتسبي هذا الجيل لا زالوا متمسكين بأفكارهم وعقيدتهم التي وهبوا حياتهم من أجلها.
لقد تعرفت على مجموعة كبيرة من المناضلين الشيوعيين، وتكونت فيما بيننا علاقات رفاقية وصداقة، أتذكر منهم نافع يونس، عدنان عبد القادر، كريم أحمد، عزيز الحاج، آرا خاجادور وغيرهم.
وفي بدرة، حيث تم ابعادنا، كان هناك حوالي 150 مناضلا من مختلف مدن العراق، ومن كافة الطوائف والقوميات، كانت بدرة رغم وقوعها في منطقة صحراوية بالقرب من الحدود الإيرانية عبارة عن مدرسة نضالية ذات أهمية، فإلى جانب علاقات الصداقة والتضامن، كانت هناك نشاطات فنية ورياضية وثقافية، وقد تم إصدار مجلة دورية بخط اليد، وتكوين مكتبة ضمت العشرات من الكتب السياسية والتاريخية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلمية، وأصبحت رئيس تحرير المجلة  التي ساهم في تحريرها مجموعة من الرفاق، لقد تميزت المجلة بالنضوج ومعالجة مواضيع متعددة، كان من ضمن كتابها الصديق الدكتور كاظم حبيب، ومن الجميل انه كتب لي قبل عامين خلال إهدائه إحدى مؤلفاته القيمة «لمحات من عراق القرن العشرين»، أول مقال كتبته في حياتي السياسية نشر في مجلة (الإبعاد)، التي كنت تشرف على انجازها تحت عنوان ملاحظات أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث، وأود هنا القول بأنني أعتز كثيرا بما كتبه الدكتور كاظم حبيب.
بعد انتهاء فترة الإبعاد، تم تجنيدي في معسكر الشعيبة بالقرب من البصرة.
 
كيف تجد علاقة الحزب الشيوعي مع الحركة الوطنية والحركة النقابية والمنظمات الجماهيرية.
 
هناك جانب مهم في مسيرة الحزب والذي يتعلق بالعلاقة مع مجمل الحركة الوطنية وأحزابها ومنظماتها السياسية، ففي مدينة الموصل كانت هناك قوى وطنية ومنظمات حزبية لها شعاراتها وأهدافها وتوجهاتها، وكان الحزب الشيوعي وانطلاقا من شعاره «قووا تنظيم حزبكم قووا تنظيم الحركة الوطنية» يعمل من أجل دعم الأحزاب الوطنية بكافة الوسائل والطرق، بل وصل الأمر إلى دفع رفاق للانضمام إلى تلك الأحزاب  بهدف تعزيز وتقوية مواقفها النضالية، وكان ذلك واضحا في الموصل. وليس هذا فحسب، بل ان الحزب بذل جهودا من أجل ترسيخ الحركة النقابية والتنظيمات الشبابية والطلابية ورابطة المرأة العراقية، وبالفعل فقد أحرز الشيوعيون نجاحات ملحوظة في تقوية وإسناد معظم القوى السياسية والجماهيرية وزجها في النضال الوطني، ويعترف قادة هذه القوى بالدور الريادي الواضح للحزب في مجال الدعم والإسناد والتشجيع.
 
ما تأثير هذا التوجه للحزب في قيام ثورة 14 تموز 1958 وما حصل خلالها؟
 
كانت حصيلة ذلك انه قاد إلى التمهيد لثورة الرابع عشر من تموز وبمؤازرة ودعم فصائل الشعب العراقي، وتم الإطاحة بالنظام العميل، فكانت الثورة بحق التعبير الواضح لتطلعات الجماهير وأهدافها ومطالبها في الحرية والعدالة.
وكان الشيء الأساسي بنظري هو الاعتراف بحقوق الشعب الكردي واعتبار العرب والأكراد شركاء في الوطن، وهذا ما كان يسعى إليه الوطنيون الحقيقيون والشيوعيون الذين كانوا ومنذ أعوام الأربعينيات ينادون بشعار «الحكم الذاتي لاقليم كردستان العراق». كانت ثورة 14 تموز ضربة موجعة للقوى الامبريالية والاستعمارية والقوى الرجعية في المنطقة، وقفت القوى الرجعية وأنصار العهد الملكي ورؤساء العشائر والقبائل وبمؤازرة واضحة من بريطانيا والولايات المتحدة والأنظمة الرجعية في المنطقة والعالم، وقفوا ضد الثورة  وانجازاتها الوطنية وزعيمها الوطني عبد الكريم قاسم. كان القوميون والبعثيون من أشد المعادين للثورة، فأخذوا يحيكون  المؤامرات، واستطاعوا توجيه ضربة للزعيم، هدفها الاغتيال السياسي، لكن هدفهم لم يتحقق، واستطاع الزعيم عبد الكريم النجاة بعد إصابته بطلقات نارية.
وعن ما حصل في الموصل فان البعثيين وبالتعاون مع القوى المعادية في الداخل والخارج وبخاصة من قادة الجمهورية العربية المتحدة بدأوا بتدبير مؤامرة واسعة النطاق يساهم فيها قادة عسكريون كبار، ومن ضمنهم المحيطون بالزعيم عبد الكريم، ولقد شاهدت بعيني كيف كانت الشاحنات العسكرية تفرغ حمولتها من الأسلحة والعتاد وخاصة رشاشات بورسعيد في مقر قيادة القطعات العسكرية في منطقة الغزلاني بالموصل، حيث كنا موقوفين في الغرفة المتاخمة لقائد الموقع العقيد عبد الوهاب الشواف.
كانت المؤامرة واسعة النطاق، وكان مخططاً لها ان تبدأ من مدينة الموصل ويؤيدها فوراً قائد الفرقة الثانية في كركوك الزعيم ناظم الطبقجلي، ويتبعهم ضباط كبار في مقر وزارة الدفاع، ولكن وحسب اعتقادي فأن المتآمرين اصطدموا بتلك المقاومة الشعبية داخل الموصل، والاستنكار والشجب في كافة أنحاء العراق، هذا من جهة كما ان جبن وتردد القيادات العسكرية المشاركة في المؤامرة لعب دورا كبيرا ومنذ الساعات الأولى في فشل مؤامرة الشواف.
لقد خرجت جماهير الشعب في الموصل وبالتعاون مع ضباط وجنود فوج الهندسة في تظاهرات حاشدة وقادت كفاحاً مسلحا ضد المتآمرين من أنصار آمر الموقع عبد الوهاب الشواف وساهمت العناصر الوطنية من الأكراد في عمليات المقاومة، حيث تدفق على الموصل المئات من المسلحين الأكراد من عقره ودهوك والعمادية وغيرها، وظهر التحالف بين العرب والكرد في ساحات المقاومة ومن ثم اطلاق سراح الموقوفين من الثكنة العسكرية، وكنت واحداً منهم، ولكن المتآمرين استطاعوا  قبل هروبهم من قتل المناضل الوطني كامل قزانجي وبعض الضباط والجنود.
في معركة التصدي لمؤامرة الشواف برز دور الحزب الشيوعي في قيادة الجماهير الشعبية وبالتعاون التام مع القوى الوطنية العربية والكردية، واستطاع الشيوعيون من السيطرة على الأوضاع الأمنية قبل وصول آمر الموقع الجديد العقيد حسن عبود.
من الضروري التأكيد بأن هناك بعض التجاوزات قد حدثت بالفعل، ولكن وللحقيقة والتاريخ فأن الشيوعيين لم يكونوا مساهمين في ذلك، بل العكس فأنهم وقفوا ضدها حتى وصل الأمر إلى استشهاد أحد الرفاق وجرح آخرين نتيجة جهودهم لوقف التجاوزات من قبل الجماهير الشعبية الغاضبة على المتآمرين والبعثيين.
ان دروس ونتائج مؤامرة الشواف في الموصل عام 1959م، لم يتم تدارسها وتحليلها واستخلاص النتائج وتقييم الأخطاء والنجاحات، كان بإمكان الحزب الشيوعي انجاز ذلك خاصة وان المساهمين في قمع المؤامرة كانوا على قيد الحياة، ولديهم المعلومات الكافية والواقعية عن مسيرة الأحداث والتآمر قبل وبعد المؤامرة، ولكن ذلك لم يتم حتى الآن، رغم جهود بعض الرفاق في تقديم تحليلات تميزت مع الأسف بإبراز الدور الشخصي لهم والتجني وتجاوز أدوار وبطولات الآخرين.
أما المتآمرون والبعثيون، فقد بادروا فوراً إلى إصدار العشرات من الكتب التي تم طبعها في بيروت والقاهرة ودمشق، وحتى في بغداد، ونشروا المقالات والتحليلات، وظهر واضحا الكذب والتزييف وتشويه الحقائق وتسخير بعض التصرفات الفردية خلال المعارك المسلحة لدعم وجهات نظرهم، ويؤسفني القول بأن ذلك لا زال يجري تقريبا كل عام في ذكرى مؤامرة الشواف، ويتركز الهجوم على بطولات الشيوعيين والحزب الشيوعي محاولين تشويهها.
بعد إفشال المؤامرة، والتي وصف الزعيم عبد الكريم مقاوميها بأنهم أبطال الموصل، بدأ الوضع السياسي يأخذ مجرى آخر وبدأت حملة مطاردات واعتقالات للمناضلين المؤيدين لثورة تموز، ولأسباب ومبررات غير منطقية، وكنت من ضمن الذين صدرت الأوامر باعتقالهم، واضطررت إلى الاختفاء، ومن ثم الانتقال إلى بغداد، حيث صدرت أحكام عرفية عسكرية بإعدام مجموعة من مساندي ثورة تموز والمشاركين في قمع مؤامرة الشواف، وكنت واحداً ممن صدرت بحقهم أحكام إعدام، وبلغ عدد الإحكام ضدي 7 أحكام، فقرر الحزب ضرورة إخراجنا من العراق، وكنت من المجموعة الذين وصلوا الى الاتحاد السوفيتي.
 
وماذا عملت في مكانك الجديد؟
 
في موسكو قضيت حوالي عشرين عاما، تمكنت من إنهاء دراستي الإعدادية والجامعية حيث انضممت إلى جامعة موسكو قسم الصحافة، ومن ثم الماجستير وبعدها حصلت على شهادة الدكتوراه سنة 1971، وتم تعييني باحثا علميا في معهد الاستشراق بأكاديمية العلوم السوفيتية بموسكو.
خلال عملي في المعهد، وقبلها أثناء الدراسة ساهمت بنشاط في كتابة المقالات والريبورتاجات في المجلات التي كانت تصدرها وكالة أنباء نوفوستي، وكنت من كتاب جريدة أنباء موسكو، وعملت مراسلا صحفيا لجريدة 14 أكتوبر الصادرة في عدن عاصمة جمهورية اليمن الديمقراطية.
 
ما تود قوله في الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي؟
 
اليوم في خضم الاحتفالات بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي، من الأهمية بمكان التأكيد، بأن هذه الاحتفالات تجري في ظروف صعبة، حيث ان القوى الطائفية تسيطر على مقاليد الحكم، وتنتهج سياسة طائفية، متجاهلة بذلك التنوع التاريخي للأديان والطوائف والقوميات الذي كان أحد مميزات حركة ومسيرة العراقيات والعراقيين خلال عشرات ومئات السنين. وفي هذه الظروف العصيبة والصعبة فأن الشيوعيين العراقيين وأصدقاءهم وأنصارهم يخوضون الكفاح من أجلِ إعادة المسيرة الطبيعية لحركة الجماهير العراقية والتأكيد على العدالة الاجتماعية التي يجب أن تعتبر نبراساً مضيئا لكل القوى والأحزاب والمنظمات الوطنية في بلادنا.
ان تضحيات الحزب الشيوعي لا يمكن ان تذهب هباء، وان ثمانين عاما من النضال والدماء والدموع، لابد أن تحقق أهدافها وتطلعاتها، وكل ذلك مع الأخذ بنظر الاعتبار مصالح الجماهير الشعبية.
تحية نضالية لقادة الحزب الشيوعي ومنظماته وأصدقائه وأنصاره.
 
في ختام الحوار لا يسعنا إلا تقديم الشكر وأجمل الأمنيات بالصحة والسعادة للدكتور خليل عبد العزيز.
 
 
 
 
.................................
الشهيد حاتم جاسم المله.. مناضل من ام الربيعين
 
احسان علي الصبحة
لقد هزني من الاعماق احتفال الحزب بالذكرى الثمانين لتأسيسه، ما جعلني ارجع الى الوراء سنيناً طويلة، انا الذي تجاوزت السادسة والسبعين من العمر وكانه الامس.
ففي الذكرى الثانية والعشرين لتأسيس الحزب عام 1957 احتفل الحزب بذلك اليوم في منطقة العرموشية المجاورة لتل قرنجق في الموصل واضفت على ذلك اليوم جمال الطبيعة المخضرة والمزهرة ومتوجة بعدد كبير من اعضاء واصدقاء الحزب. وكان للمناسبة طعم خاص، فقد كانت الحركة الوطنية في اوج نشاطها وللحزب دور متميز بذلك. إذ اعلنت جبهة الاتحاد الوطني. ولهذا اليوم خصوصية ما زالت في الذاكرة اذ كانت احدى خلايا الحزب قد انفردت بزاوية من الاحتفال وادى احد المناضلين قسم العضوية امامها وقد اشاد مسؤول الخلية بلال العبقه بالنشاط المتميز لهذا الشاب الجريء، لدوره القيادي في انتفاضة عام 1956 المناصرة لصمود شعبنا المصري لدحر عدوان بريطانيا وفرنسا واسرائيل. انه المناضل الشهيد حاتم جاسم الملة الطالب في الاعدادية المركزية وزوج اخت الشهيد وعد الله يحيى النجار اذ كانت منظمة الحزب قد عرضت عليه الانتماء بعد انتفاضة عام 1956 لما عرف عنه من اندفاع واخلاق عالية. وكنت اتواصل معه بعد اعتقال مسؤوله بلال حين اعتقل فهو من نفس المحلة (محلة المشاهدة) وهذه المحلة هي والمكاوي تعتبران من اهم محلات الموصل نضالياً. وبعد ذلك انتمى الى تنظيمات الطلبة الحزبية.
كان لهذا المناضل الشاب اليافع الهادىء مواقف بطولية في مقاومة مؤامرة الشواف سنة 1959، وبعد موقف قاسم اواخر عام 1959، اعتقل هو والكثير من مناضلي الموصل بتهمة التصدي للمؤامرة واضعاف هيبة الحكومة، وحكم عليه بموجبها خمس سنوات وارسل هو والكثير ممن حكم عليهم الى نقرة السلمان. وبعد انقلاب عام 1963 وجهت له تهم كثيرة وحكم عليه بعشرين عاماً من قبل المحاكم العرفية. وكان مثالاً للمناضل الصلب ولم يفت من عضده اغتيال اخيه الكبير هاشم على يد عصابات الاجرام في الموصل التي قتلت اكثر من خمسمائة مناضل في الموصل خلال حكم قاسم. وكنا نلتقي على فترات في سجن الموصل حينما كان يجلب من سجن نقرة السلمان ليحاكم على تهم باطلة اخرى. ومضت السنون وافرج عنه عام 1968 بعد صدور العفو العام. وحال خروجه من السجن اقترن بشقيقة الشهيد وعد الله حسب وصية وعد الله لاهله. ولم يدم زواجه اكثر من اشهر فقد كانت الرجعية الفاشية في الموصل تترصد المناضلين فاغتالته في بداية عام 1969 وترك زوجته حاملاً وطفلاً لم ير وجه ابيه.
فتحية لك يا ( أبا طي ) وتحية الى كل رفاقك الذين غادرونا وستظل ذكراكم تنير الطريق.   
 
 
.................................
 
 
الرفيق فهد دعاني لعضوية الحزب
 
 
كندا-  ضياء العقابي
ولادتي كانت في 30 آذار 1934 سابقة لميلاد الحزب 31 آذار 1934 بيوم واحد فقط،، وهذا ما يعني  أني لم أكن في عمر يؤهلُني للانتساب للحزب خلال قيادة الرفيق فهد . كما أني لم التق الرفيق فهد في حياتي لكي يدعوني للانتساب إلى الحزب إنما حصل الآتي.
كُنتُ في بدايات عام 1949 طالباً في الصف الثالث  في متوسطة ألكاظمية مُشوش الاتجاه الفكري ما بين دُعاة القومية والفكر النازي وحماسهُم الفوضوي و بين حملة الفكر الشيوعي العلمي المتزن رغم علمي من أن أخي الكبير وأبن عمي كانا يحضران آنذاك لقاءات لحزب التحرُر مع صديقهما الشهيد محمد حسين أبو العيس.
في هذه الفترة بالذات علمتُ أن الحكومة ستشنق خلال اليومين القادمين قادة الحزب الشيوعي وفي ساحات بغداد العامة. في حينها قررتُ الذهاب إلى هذه الساحات للتفرج على عملية إعدام.
بداية شاهدتُ الرفيق فهد مُعلقاً في ساحة المتحف، في تلك اللحظة وأنا أُشاهد هذا المنظر إنتابني صراع غريب دفعني الى أن أسائل نفسي.. تُرى لماذا يُفضل إنسان  الموت بملء إرادته على هذه الحياة الجميلة؟ لا بُد أن  لديه ما يدفعهُ لذلك. وإستمر هذا الصراع يدقُ طبولهُ  ويخترق خليط الأفكار التي تُعشعشُ في مُخيلة شاب يافع قليل التجربة الحياتية و الفكرية. عندها وبدافع لا شُعوري قررتُ أن لا أذهب لمُشاهدة إعدام الآخرين. كانت لحظة ذهول مُرعبة وأنا أُشاهد الشموخ والبطولة مُعلقة في الفضاء،وإذا بصوت شرطي يدعوني الى التحرك من المكان الذي طال الوقوف به في الوقت الذي كان البعض القليل ممن حضروا يمرون دون توقف .تحركتُ لأقف في مكان ليس بالبعيد وسط عملية تهذيب وتنظيف للأفكار كانت تجري وتحُركها إشعاعات كنتُ أحسُ مصدرها حزمة الأفكار الانسانية النبيلة المُعلقة. أحسستُ وكأن هذه الأفكار النبيلة تدعوني للتعرف عليها وعلى الأسباب التي دفعتهُم لهذه التضحية الغالية.
وكانت البداية.. حالما عدتُ الى البيت أخبرتُ أخي الكبير بما شاهدتُهُ وطرحتُ عليه نفس تساؤلي .. ما السر الذي يحملهُ هؤلاء والذي يدفعهُم الى أن يذهبوا غير مُبالين الى هذه النهاية المأساوية. كان رد أخي قصيراً وغير كاف.عندما تكبر ستفهم الحقيقة. ولما لم أحصل من أخي على التفسير المُقنع إتجهتُ الى زميل لي في نفس الصف .دمث الأخلاق و يتكلم في حالة الجد.مُجتهد في دروسه.كان يوم اعدام الرفيق فهد ورفاقه يبدو عليه الهم والغضب دون أن يشعُر الآخرون. بادرتُهُ بسؤال.. سمعتُ يوم أمس أن الحكومة أعدمت عدداً من الشيوعيين،هل لديك معلومات عن سبب أعدامهم؟ فرد علي: لأنهم يُطالبون بتوفير الخبز والسكن للفقراء  والحياة الإنسانية الكريمة للشعب العراقي عامة. و كانت البداية. سيما وأن بداية البداية كنتُ أعيشُها ولم أكن أدركُها في حينه.كوني من عائلة ميسورة الحال من ملاكي الأراضي ،كنتُ أتلمس الفرق بين حياتنا وأخص بالذات الحالة المعاشية  وبين الحالة المعاشية  للفقراء المُحيطين بنا أو بقربنا.هذه الحالة التي لم أكن قد تعرفتُ على أسباب هذا التفاوت في مستوى المعيشة.
وكان التحول.. بداية استجابة لنداء خفي من حزمة الأفكار التي شاهدتُها تتأرجح على أعواد المشنقة منذ أيام والسر الخفي الذي دعاني للتقرب منها، الى الصدر الرحب والأحتضان الودي والمسؤول من زميلي شاكر  الذي أخذ بيدي خلال فترة من الزمن أوصلني بها الى رفيق متمرس  فاضل ثم الى عامل النسيج ناصر. ويوماً بعد يوم وبخطوات ثابتة ومبدئية تتطلبها مرحلة التحول الفكري التي حولت بوصلة مسيري نحو الطريق الصحيح وضمن سُلم التدرج الحزبي .. صديق، صديق منظم، خلية مرشحين ثم عضوية الحزب.

..........................
لمحات عن حياة الراحل
ثابت شعبان الهيتي
 

سلام فواز العبيدي
غادر الحياة في 9/9/2013 الشخصية الوطنية والاجتماعية ثابت شعبان ناصر الهيتي بعد معاناة من امراض لازمته لسنوات. في لقاء معه سنة 2010 وهو على فراش المرض تحدث عن حياته قائلاً:
مواليدي 1924 ومسقط رأسي هيت مدينتي العزيزة، انهيت الابتدائية فيها والمتوسطة في الرمادي والاعدادية في ابو غريب، بدأت حياتي معلماً في العمارة �ميسان- منطقة الدبيسات وسميت لاحقاً الماجدية. وبسبب عدم موافقة الدوائر الزراعية على تعييننا لاننا نشطون سياسياً اثناء الدراسة وعددنا كان ثمانية خريجين حيث ارسلت تلك الدوائر تعليمات بعدم التعيين لهؤلاء الشيوعيين النشطين، وفي سنة 1948 عند المحاكمة الثانية للرفيق فهد وهو الحكم الثاني بالاعدام بتهمة ادارة التنظيم وهو في السجن.
تركت العمارة ونقلت ملاكي من التعليم الى الزراعة في الرمادي سنة 1947 وبقيت في الرمادي سنة ثم انتقلت الى دائرة زراعة هيت وكنت مسؤولها الاول وانا من افتتحها ثم العمل موظفاً فيها. انتميت للحزب الشيوعي العراقي سنة 1944 في ثانوية الزراعة في ابو غريب وكان مسؤولنا الحزبي عبدالحسين خليفة وبعد ذلك تم تشكيل هيئة من عبدالحسين خليفة وعبدالحسن كاظم وثابت شعبان ومسؤولنا صديق يهودا وهو مدرس مساحة في ثانوية الزراعة في ابو غريب وقبل ذلك حين كنت في العمارة كان مسؤولي الحزبي سيد موسى سيد نور ومسؤول المحلية في العمارة انذاك مالك سيف اما في هيت فكان نشاطنا ديمقراطياً ومعنا اصدقاء منهم احمد الردام وعبدالسلام منصور شايع وشاكر محمود الهيتي وهؤلاء اكبر مني سناً وبهم تأثرنا بالافكار التقدمية. ومهماتنا الحزبية كانت توزيع المنشورات التي تصلنا من الحزب وبشكل فردي وبصورة سرية وليس بشكل هيئات انما افراد، انقطعت عن التنظيم اثناء محاكمة الرفيق فهد والنقل من العمارة الى الرمادي، نلت عضوية الحزب سنة 1946 وحتى سنة 1956 - 1957 حتى تشكل التنظيم في الرمادي وعام 1954 جاء الى هيت مدرس يدعى احمد اسعد وهو شيوعي من الكوت وشكل اول هيئة حزبية في هيت. ومضى يقول: وقد اعتقل ثابت شعبان مرات عديدة واول من تأثر بافكاره التقدمية كان خيري بيرم الذي عاش في هيت وهو مؤثر في علاقاته الصداقية، لم تكن لدينا طابعة وكنت اجلب طابعة الدائرة بحجة التصليح وننجز المطلوب ونعيدها من اصدقائي غازي عوين من هيت - غازي احمد الردام - حسن هندي - كريم نايف جميل - خلف الندا - وحافظ تركي الذي انتقل الى بغداد وكان كادراً حزبياً وابراهيم ارشيد وكان عضو محلية في هيت وحمدي ناحو من هيت عضو محلية، وسوري رحومي وسعدي ارحيم الذي عمل في الحزب حتى نهاية الجبهة مع البعثيين ونقلوه الى الحلة مبعداً... الراحل ثابت شعبان حين يذكر الرفاق تفيض عيناه بالدمع ويسأل عن ظروف الحزب ومعلوماته من هنا وهناك، كان متابع جيد له الذكر الطيب.

ص8

 
عندما تتحول "الكيا" الى سوق هرج
مشاهدات من داخل سيارات الأجرة
 
 
اسعد عبد الله عبد علي
رجع قتيبة لبيت أهله بقميص ممزق، بسبب شجار حصل داخل أحد باصات نقل الركاب، ونتج عن حوار كان هادئا في بادئ الأمر ثم احتد المتحاورون وأيد طرف منهم موقف أحد الأحزاب وأدان الآخر كيفية التنافس وضياع أموال العراق, ثم تطور الحوار الصاخب الى تناول أسباب الفساد وتدهور الوضع الأمني، حتى  تحول الى شتائم بين الحضور، ثم لكمات وركلات بين المتنافسين داخل الباص. وتحول الباص الى حلبة مصارعة بدل ان يبقى واسطة للنقل.! انها محنة يومية يعيشها المواطن العراقي في الباص حيث تتداخل الامور وتختلط، بسبب غياب الضوابط وبروز ظاهرة الانفلات وعلى جميع الاصعدة, بالاضافة الى ابتعاد الكثير من الشباب عن الثقافة والتربية والقوانين التي تعنى بحقوق الإنسان.
واهم المشاكل التي تحصل في الباص هي قضية التدخين وما تثيره من ازعاج للعديد من الركاب غير المدخنين , وكذلك قضية اجبار الركاب على سماع اغاني وبرامج اذاعية معينة حسب ذوق السائق, اضافة للأحاديث والنقاشات والتي تحصل بشكل مستمر, ناهيك عن ظاهرة التحرش الجنسي بالنساء داخل الباص والتي باتت ملفتة.
 أربعة أمور تحصل بكثرة ويعاني منها الركاب , وسنحاول ان نتعرف على رأي المواطن من خلال تجاربه الخاصة التي حصلت له داخل احد الباصات.
 
شجار بسبب السياسة
 
� يقول سعد السوداني (موظف في مصرف أهلي): أكثر ما يزعجني في الباص هو الأحاديث الصاخبة، لا اعلم هل نحن في مقهى؟، ولماذا اثارة مثل هذه الأحاديث في باص للنقل، خصوصا وبعضها شخصية جدا ولا علاقة للركاب الآخرين بها، بل يزعجهم سماعها، ناهيك عن أن البعض يثير قضايا سياسية ويتداولها بجهل وبصوت عال مع ان هذا الفعل مناف للسلوك السليم وتجاوز على حق الاخرين الذين دفعوا الاجرة للوصول للمكان المطلوب وليس للجلوس واستماع حديث البعض.
وأضاف: أتذكر في احد المرات حصلت مشاجرة كبيرة بالايدي بين شابين نتيجة الخلاف السياسي بعد ان فتح الحديث من قبل رجل مسن بدأ بسب وشتم شخصية سياسية!.
السوداني أضاف: اعتقد يجب أن ننظم حياتنا ونبتعد عن الفوضى والتجاوز على حقوق الآخرين خصوصا داخل السيارات، فهذه أمكنة عامة وضيقة، ويفترض أن نصمت ولا نتبادل حوارات صاخبة وأقرب الى الشجار. وهذا يتم عبر  التنظيم وتشريع قوانين تفرض نوع من السلوك المهذب مثل باقي بلدان العالم.
 
الصداع سببه حديث الكيا
 
وتضيف شذى البياتي (مدرسة): بالأمس صعدت في سيارة "كيا" ذاهبة الى مكان عملي واذا بالركاب يحولون السيارة الى حديث طويل عن الانتخابات وفرص الفوز , وعن الفشل الحكومي, ثم تصاعدت عبارات  الشتم والسباب لبعض المفسدين بنظرهم وما أضاعوه وبدوره  من الأموال العراق, ثم تحول الحوار الى مناقشة مبارة نادي برشلونة الاخيرة وتقييم أداء بعض اللاعبين ومستوى التحكيم ....الخ, الحقيقة اصابني الصداع قبل ان اصل الى عملي .. فأنا دفعت الاجرة فقط لأصل لمكان معين وليس للاستماع لحديث السياسة والرياضة وبصوت عال، لذا اتمنى ان نصبح مثل باقي الدول المتحضرة التي تهتم أيضا بمثل هذه الجزئيات وتضع قوانين كفيلة بتحقيق العدالة .
 
قصص عائلية تحكى في الباص
 
اما المواطنة ام ناجي (ربة بيت) فتقول : قبل فترة صعدت في أحد سيارات الأجرة نوع كوستر، من مدينة الصدر الى الكاظمية, وما ان تحركت السيارة حتى بدأت الاحاديث  عن مشاكل عائلية بين الاخوة والميراث , وحديث اخر عن  النهوة وابناء العم , وحديث اخر عن العبادة ودورها بالحياة , وحديث عن كرة القدم، وكان الكل يتكلم بصوت عال وبنفس الوقت مما اصابني بصداع وتعكر للمزاج , كم حسدت احد الشباب حيث كان يضع سماعة يستمع بها للموسيقى بعيدا عن صخب الكوستر .
وأضافت: في بلدان العالم تفرض غرامات على من يزعج الركاب, فثقافة الغرامة هي التي قومت سلوك المجتمعات, ونحن اليوم بحاجة لها فعلا كي يسود القانون ونرتاح من فوضى بعض الركاب.
 
راديو السائق محنة حقيقية
 
قال المواطن ضياء عبدالكريم (طالب جامعي):  العالم من حولنا تطور كثيرا في مجال حقوق المواطن وتحقيق العدل في ابسط الامور الحياتية , ومنها الباص, فهو وسيلة يشترك بها الكل وليست ملكا لاحد حتى لصاحب الباص، فالراكب يصعد باجرته التي يعطيها ومن حقه أن يتمتع بخدمة، ويجب ان تكون بحسب ما يرضاه الذوق العام , لكن المصيبة أننا لازلنا من دون روابط تنظم حياتنا, واقصد هنا جزئية معينة وهي الراديو حيث يفرض علينا السائق الاستماع الى محطات معينة ويفتح الراديو بصوت عال جدا، وان اعترض احد، رفض اعتراضه، وبدا عليه الاستياء، او تحصل مشاجرة وتراشق بالكلمات البذيئة، فقط لان المواطن طالبه بحقه بالهدوء داخل الباص الى ان يصل الى المكان المطلوب!. وأضاف: أتمنى ان تفرض غرامات على سائقي الباصات الذين يشغلون الراديو ويزعجون الركاب مثلما تفعل باقي الدول .
 
السائق يفرض علينا سماع ما يحب
 
اما سجاد الدلفي (صاحب محل لبيع الموبايلات) فيقول: بعض سائقي الباصات يفرضون على الركاب الاستماع الى اغاني بذيئة وغريبة وهابطة بمحتوياتها مع ان الركاب من الاطفال والنساء وهذه الحالة لا تستقيم مع الذوق العام , لكن الامر بيدهم، لانه صاحب الباص، فان اعترض احد فيطلب منه السائق بوقاحة الترجل!، وأضاف: اضافة الى نوع الأغاني تلك، يقوم السائق بتشغيل الراديو الى أعلى حد كاننا في زفة عرس وليس ذاهبين لمكان عملنا!.
سجاد أضاف: اليوم حياتنا تفتقد للقانون، الكل يفعل حسب هواه !، والسبب غياب الرؤية التي تدفعنا لبلورة الحياة المدنية الحقيقة التي نحلم بها ! لذا اتمنى ان ناخذ بتجارب دول الجوار مثل ايران وتركيا وكيف فرضوا قوانين خاصة وأجبروا الجميع على سلوكيات راقية عبر آليات معينة, ليس الامر صعبا بل سهل وممكن جدا .
 
الباص تحت حكم السائق
 
ويضيف مهند كامل (كاسب): أنا أعمل في البناء، وبعد عمل نهار طويل أعود متعبا في وقت الظهيرة، لكن بعض سائقي سيارات الكيا يزعجوننا عبر تشغير الاغاني والبرامج الاذاعية بصوت عال، وكلما اعترضنا رفض الاعتراض!  فالسيارة ملكه وهو حر، يفعل بها ما يشاء، وليس من حق الراكب فرض اغلاق الراديو!، اعتقد اننا نعيش في غابة بسبب غياب القانون الذي ينصف المواطن في هذا البلد وهذه ابسط حقوقنا، ولكن ايضا يتم مصادرتها!.
 
نفتقد لفهم حقوق المواطنة
 
يقول المواطن ستار جبر (مهندس): صعدت اليوم في سيارة كيا من الباب الشرقي الى منطقة المشتل , فما ان تحركت السيارة حتى صدح صوت المذياع بصوت عال جدا، فصاحب الكيا يتابع بشغف برنامج منوع , طلبت منه ان يخفض صوت المذياع ! فانزعج وقال لماذا؟، قلت له ان صوته عال جدا ! فخفض الصوت قليلا وهو منزعج جدا!.
وأضاف: اعتقد اننا نفتقد لفهم الحقوق والواجبات كمواطنين , فهو لا يعلم انه يتجاوز على حقي بعد ان دفعت له أجرة لأصل بهدوء الى مبتغاي وليس لاستماع برامج اذاعية!. ثانيا هو يعتبر أن من حقه فرض ذوقه على الباقين!، لقد سافرت لتركيا في الصيف الماضي فلم أجد مثل هذه الحالات هناك، حيث هناك احترام كبير لحقوق المواطن، ويعاقب كل من يتجاوز على اي حق للمواطن مهما كان بسيطا، كحقه بالجلوس بهدوء في الباص. هذه الثقافة التي نحتاجها اليوم.
 
الازعاج الاكبر التدخين
 
� وقالت المواطنة ام همسة (معلمة): أكثر ما يزعجني هم المدخنون الذين يجعلون من الباص عبارة عن غرفة مملؤة بالدخان ويرفضون اطفاء سكائرهم ان طلبنا منهم.
وأضافت: كل دول العالم فرضت غرامات ومنع على التدخين في الباصات , وحتى دول الجوار تطبق هذا الامر الا في بلدنا لازالت القوانين حبراً على ورق لا تقوم السلطة التنفيذية بتطبيقها , اننا نعاني الكثير بسبب تخلي الدولة عن مسؤلياتها في فرض القانون, كم اتمنى ان نعيش تحت مظلة القانون الذي يتكفل بتحصيل الحقوق .
 
نحتاج لقانون الغرامات لحماية الحقوق
 
اما المواطنة سعاد . س (موظفة حكومية)  فتضيف: مشكلة الباص لا تنتهي بسبب المدخنين الذين لا يهتمون بباقي الركاب من غير المدخنين، فما ان يصعد المدخن واذا به يشعل سيكارته ويملأ الباص بالدخان , وان اعترض احد على مدخن تراه يعجب ويندهش ولا يصدق أن الناس ترفض وتنزعج من هذه الحال السيئة.
وأضافت: نفتقد للقانون الفعال, نعم تم تشريع قانون يغرم بمبلغ عشرة الاف دينار من يدخن في الاماكن العامة , لكنه بقي حبراً على ورق فالسلطة التنفيذية لا تنفذ القانون, مما تسبب بفوضى كبيرة في حياتنا. ولذا ننتظر ان نعيش في ظل القانون الفعال وليس "النائم" لحماية حقوق المواطن .
المواطن ثامر البهادلي قال: التدخين مضر بالصحة ودول العالم تحد من انتشاره , لكن في العراق الامور بالمقلوب، فلا الدولة تحد من استيراده ولا تقنن من التدخين , اننا نعاني كثيرا عندما نصعد في سيارة أجرة من المدخنين، وليس لدينا طريقة لمنعهم، وغالبا ما نسمع منهم: هذه حرية شخصية يا اخي, نعم الدولة مقصرة فهي لا تفعل القوانين التي يتم تشريعها تاركة المواطن يعاني من تجاوز البعض على حقوقه .. ننتظر ان يتم التصحيح فلم نعد نحتمل غياب القانون عن حياتنا .
التحرش بالنساء محنة
 
� تقول لمياء . ش : كثيرا ما نتعرض لتحرشات داخل الباص من قبل المراهقين والحقيقة عندما نرد بحزم ينسحب المتحرش , لكن اغلب النساء خجولات لا يقمن بأي ردة فعل فيتمادى المتحرش بفعلته, أتمنى أن يتم تطوير وسائل النقل مثل باقي بلدان العالم بوسائل نقل تضمن عدم تعرض النساء للتحرش.
 
الصفعة هي الحل
 
المواطنة هناء . ق  تضيف: حصل معي ذات مرة ان تحرش شاب بي كان جالسا بجانبي فقمت بصفعه فنزل من الباص, نعم كانت ردة فعلي غير محسوبة في مكان من الممكن أن يرد علي ! لكن هي مشكلة نعاني منها في الباص ومن دون حلول حقيقية, اعتقد نحتاج إلى تنظيم وسائل النقل وطرق الجلوس، بالإضافة لتطوير وسائل النقل مثل باقي العالم.
 
التحرش ظاهرة موجودة
 
� ويضيف الاستاذ حسن ماجد، (مدرس): ظاهرة التحرش في الباص ضد النساء من الظواهر التي لا يمكن انكارها والتي لم تختف ابدا والسبب عدم خلق آليات ونظام ينظم طريق الجلوس او السعي لتطوير وسائل النقل بما يسهل الرقابة فيها مثل حال بقية دول الجوار التي تطورت كثيرا في مضمار النقل.
وأضاف: اليوم مشاكل الباص كثيرة وكلها تعود لغياب تطبيق القانون وعدم السعي للتطوير. وهذه نقاط تؤشر ضد الحكومة باعتبارها السلطة التنفيذية التي تجعل للقانون روح وحياة وظهور في الواقع . لذا نتمنى من الحكومة المقبلة ان تفعل القوانين التي تحمي حقوق الناس .
ختام الحديث
 
� قضايا الباص كثيرة كلها تعود لغياب الشعور بحرية وحقوق الآخرين, وإدراك وفهم الذوق العام, وهذه الامور سببت لنا المزيد من المشاكل الاجتماعية . اليوم نحن بأمس الحاجة لنشر ثقافة الحقوق والواجبات كي لا يحصل تجاوز من البعض على البعض الاخر, وكي يعرف كل منا مسؤولياته .
وعملية التثقيف تعتمد على منهجية شاملة تقوم بها الحكومة وكل الجهات المسؤولة وصاحبة القرار في البلد , بالاضافة الى اهمية تشريع قوانين تحسن السلوكيات الانسانية مثلما فعلت بلدان العالم وقومت السلوك عبر قوانين وعقوبات تفرض سلوكاً حميداً على المجتمع . امور ممكنة فقط تحتاج للارادة السياسية كي تتحقق .
 
 
......................
د. بهرام خورشيد رئيس جامعة كركوك:
نستقبل مئات الطلبة سنويا وكادر التدريس لا يسد الحاجة
 
 
 
كركوك - طريق الشعب
جامعة كركوك من الجامعات الحديثة في العراق، تأسست سنة 2003 ، وبدأت بأربع كليات، وها هي الآن تضم "12" كلية ، وتعد هذه الجامعة من الجامعات المتطورة من حيث العمران واستحداث الكليات والأقسام الداخلية في مجمعها الجامعي في منطقة "الصيادة"، ويعد هذا العمران انجازا تاريخيا عظيما لم يشهد له تاريخ المدينة مثيلا، ويأمل المشرفون على الجامعة، من رئيسها وأساتذتها ان تعود الجامعة بالفائدة المباشرة على التعليم العالي في العراق بشكل عام وعلى مدينتها العزيزة كركوك بشكل خاص، ومن اجل الوقوف على أهم النواحي الايجابية وهي كثيرة الى جانب بعض السلبيات التي تعيق مسار تطور جامعة كركوك، وبغية تسليط الضوء على واقعها، كان لنا هذا اللقاء مع الأستاذ الدكتور بهرام خورشيد محمد الداودي رئيس جامعة كركوك .
هل لك ان تعطي لنا صورة مختصرة عن عدد الكليات والواقع التدريسي في جامعة كركوك؟
 
عدد الكليات في جامعة كركوك "9" كليات وهي كليات القانون والتربية، العلوم الانسانية، والتمريض، والعلوم، والهندسة، الطب الزراعة، الإدارة والاقتصاد، التربية للعلوم الصرفه، وهناك خطة لاستحداث 3 كليات أخرى وبخصوص الواقع التدريسي في الجامعة، ففي الحقيقة هناك بعض المعاناة التي أود الاشارة اليها، منها عدم الاكتفاء من الكوادر والملاك التدريسي، كما أن بعض الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية يعانون من عدم فهم المحاضرات بسبب اللغة، وللأسف الأساتذة من كليات صلاح الدين وسليمانية ودهوك ابدوا عدم رغبتهم بالتدريس بجامعة كركوك بسبب الوضع الأمني.
 
كيف ترون هذا الصرح العراقي لجامعة كركوك؟
 
يعد المجمع الواقع في منطقة الصيادة من المشاريع الرائدة على مستوى محافظة كركوك كونه يضم مجموعة من الكليات ومباني الأقسام الداخلية وقد تم إنشاؤه على مرحلتين، الأولى وضمت أربع كليات هي العلوم والهندسة والقانون والتربية، والأقسام الداخلية للطلاب وبناية رئاسة الجامعة، اما المرحلة الثانية تضم كليتين وأقسام داخلية للبنات والبوابة والسياج وتم تجهيزها بالمستلزمات.
وماذا عن استقبال الطلاب في الكليات الأخرى من سكنة مدينة كركوك ؟
 
نحن في جامعة كركوك نستقبل المئات من الطلاب كل عام من المحافظات القريبة من كركوك وليس من كركوك فقط لذلك هناك زخم كبير ما يؤدي الى حاجتنا الماسة لاستحداث أقسام جديدة  في الكليات، وعليه ندعو الجامعات الأخرى الى التعاون معنا في هذا الأمر، كما ان الكادر التدريسي لا يسد الحاجة بشكل صحيح وعليه استحدثنا الدراسة المسائية في بعض الكليات لامتصاص ذلك الزخم الطلابي ويتابعون بشكل مباشر من إدارة الرئاسة في الجامعة وهناك مواظبة لدى طلبة الدراسة المسائية.
 
حول الجوانب العلمية والاكاديمية، ما هي شروطكم لقبول الطلبة في الدراسات العليا؟
 
هي نفس الشروط والضوابط المعتمد عليها وفق تعليمات الوزارة بالنسبة للمنتسبين او الملاك، إضافة إلى شروط الخدمة لمدة سنتين وبالتنسيق مع الكليات وحسب الاستيعاب، ويتم التوزيع حسب حصص الكليات، عند ذلك تشتد المنافسة العلمية، أما بالنسبة للدراسة خارج العراق فيتم الترشيح حسب الكفاءات العلمية، وهناك نوعان من الدراسات العليا، الماجستير الخاص والعام، علما أن الخاص يخضع لنفس الشروط أيضا، كما ان هناك منحة رئيس الوزراء للدراسات العليا وجامعة كركوك لها حصة من ذلك .
 
حول الطلبة ومشاكلهم، وقد شاءت الصدف ان تكون هذه الزيارة الثانية لنا، وأثناء الزيارتين سمعنا عن إضراب لطلبة بعض الكليات ؟
 
في حقيقة الأمر، ليس للطلبة مشاكل تستحق الإضراب، إلا أن بعض الجهات السياسية وراء ذلك. مثلا لو ذهبتم للأقسام الداخلية واطلعتم على أثاث الأقسام المكونة من شقق، سترون فيها خدمة تضاهي أرقى الفنادق, ولكن، مرة أضرب الطلاب بحجة عدم وجود مياه الشرب وأسرعنا بتوفيرها عبر تناكر مياه صالحة للشرب، وإذا بنا في اليوم الثاني نرى ان المياه شحت وبعد التحقيق تبين لنا أن وراء ذلك بعض الطلبة الذين ينتمون لجهات تناوئ العملية السياسية.
ونحن نتحفظ عن ذكر أسماء تلك الجهات، وعلى الطلبة أن يعوا مطالبهم التي تسرنا تلبيتها ولا يتوجهوا لمطالب حزبية لا شأن لها بالحياة الطلابية، كما نتمنى من طلبتنا الأعزاء الالتزام بالمواظبة على تلقي موادهم العلمية.
في نهاية الحوار أعرب الدكتور بهرام خورشيد الداودي عن سعادته باللقاء، لا سيما وأن له ذكريات مع جريدة "طريق الشعب" التي كانت بالنسبة له "رافداً  فكرياً" في مرحلة شبابه بالرغم من الحظر الذي كان يفرض على قرائها.
كما حملنا التحية والسلام لكافة العاملين في هذه الجريدة "الحريصة على نقل الحقائق وفق معايير مهنية وبموضوعية تامة" كما قال متمنيا لهم التوفيق في مهمة إيصال الحقيقة بشقيها الايجابي والسلبي في كل نواحي الحياة للمواطن العراقي .

ص9
ا نتخابات مجلس النواب لعام 2014 - أرقام ومؤشرات
 
 
زهير ضياء الدين
في الثلاثين من نيسان  2014 جرت الأنتخابات العامة لمجلس النواب العراقي وكان عدد الناخبين ممن يحق لهم التصويت (20.043.771) ناخباً في حين كان عدد المقاعد التي تم التنافس عليها (328) مقعداً بضمنها (8) مقاعد مخصصة لكوتا المكونات وكان عدد المرشحين في أنحاء العراق (9032) مرشحاً بضمنهم (2607) مرشحات من النساء وجرت الإنتخابات في (8075) مركزاً إنتخابياً ضمن (48852) محطة إنتخابية وشارك في مراقبة هذه الإنتخابات (1249) مراقباً دولياً و (137246) مراقباً من الكيانات السياسية المشاركة في الإنتخابات وبموجب قانون الإنتخابات رقم (45) لسنة 2013 إعتمدت المحافظة كمنطقة انتخابية والقوائم المختلطة (مفتوحة ومغلقة) واعتمد نظام سانت ليغو المعدل لتوزيع المقاعد ووصل عدد موظفي المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات الى حوالي (350000) موظف في حين كان عدد الناخبين في الأقتراع الخاص ممن يحق لهم التصويت (1023000) ناخب تشمل عناصر الجيش والقوات الأمنية والسجناء والراقدين في المستشفيات شارك منهم في التصويت (956986) ناخباً شكلوا نسبة قدرها (93,5بالمئة) من مجموع الناخبين المسجلين، حققت دولة القانون أعلى نسبة فيها قدرها (22,6بالمئة) من الأصوات وقد توزعت المقاعد على الكتل السياسية المتنافسة كالآتي :
دولة القانون (92) التيار الصدري بجميع قوائمه (34) إئتلاف المواطن (29) إئتلاف متحدون للإصلاح (23) إئتلاف الوطنية (21) الحزب الديمقراطي الكردستاني (19) حزب الإتحاد الوطني الكردستاني (19) إئتلاف العربية (10) حركة التغيير الكردستاني (9) إئتلاف الفضيلة (6) إئتلاف الإصلاح (6) التحالف الكردستاني في نينوى (6) إئتلاف ديالى هويتنا (5) إئتلاف العراق (5) الجماعة الإسلامية الكردستانية (3) تحالف نينوى الوطني (3) التحالف المدني الديمقراطي (3) قائمة الجبهة التركمانية في كركوك (2) إئتلاف الوفاء العراقي (2) تحالف السلام الكردستانية(2) ائتلاف وحدة ابناء العراق (2) قائمة الرافدين (2) المجلس الشعبي الكلداني الآشوري (2) كما حصلت كل من القوائم المبينة لاحقاً على مقعد واحد لكل منها (تحالف صلاح الدين الوطني، إئتلاف البديل المدني المستقل، إئتلاف كرامة،إئتلاف الصادقون، إئتلاف الدولة العادلة، حزب الدعوة تنظيم الداخل، الإئتلاف الوطني في صلاح الدين، إئتلاف التضامن في العراق، إئتلاف خلاص، الحركة الأيزدية، قائمة الوركاء، مجلس أحرار الشبك، إئتلاف عرب كركوك ) وبلغ عدد هذه المقاعد (330) مقعداً يضاف اليها المقاعد التي اشغالها بالكوتا وهي (5) مقاعد للمسيحيين ومقعد لكل من الصابئة المندائيين والشبك والأيزيديين ليصبح المجموع الكلي للمقاعد في مجلس النواب لدورته الإنتخابية لعام 2014 (328) مقعداً .
ويبين الجدول المثبت لاحقاً أبرز النتائج التي تمخضت عنها هذه الإنتخابات من حيث عدد السكان وعدد الناخبين وعدد الأصوات الصحيحة وعدد المقاعد وعدد الأصوات التي حصلت عليها الكيانات الفائزة وعدد الأصوات التي حصلت عليها الكيانات التي لم يحالفها الحظ بالحصول على المقاعد ونسبة أصوات الكيانات غير الفائزة الى اصوات الكيانات الفائزة والقاسم الإنتخابي وحسب كل محافظة بإعتبار الإنتخابات أعتمدت المحافظة كمنطقة إنتخابية .
ومن خلال الإطلاع على الجدول المبين في هذا يمكن الوصول الى الأرقام والمؤشرات التالية وتبين هذه الأرقام ان عدد سكان العراق عند اجراء الأنتخابات هو (34794661) مواطناً وبلغ عدد من يحق لهم التصويت (20437712) ناخباً وقد تم اعتماد البطاقة الألكترونية للناخب التي تم توزيعها على الناخبين بحيث لا يحق للناخب المشاركة في التصويت ما لم يحمل البطاقة الألكترونية التي تضم معلومات عن مركزه الإنتخابي والمحطة التي يصوت فيها اضافة الى اسمه وقد اقتربت نسبة البطاقات التي تم توزيعها الى 85بالمئة من عددها الكلي، وبلغ عدد الأصوات الصحيحة للناخبين (13017765) صوتاً حصدت الكيانات الفائزة منها على (11160479) تشكل نسبة (85,6بالمئة) من مجموع الأصوات الصحيحة في حين كان نصيب القوائم غير الفائزة من هذه الأصوات (1878968) صوت تشكل نسبة (14,4بالمئة) اصواتاً من مجموع الأصوات وقد بلغ القاسم الإنتخابي الوطني (40680) صوت في حين تراوح القاسم الإنتخابي للمحافظات ما بين (24840) في الأنبار و(49632) في أربيل ومن خلال إطلاعنا على الأرقام والنتائج المشار إليها آنفاً يمكننا أن نتوصل الى عدد من المؤشرات وحسب ما مبين لاحقاً وبشكل خاص مقارنة بالأنتخابات السابقة لمجلس النواب .
بموجب قانون الأنتخابات رقم (45) لسنة 2013 الذي تم من خلاله تنفيذ قرار المحكمة الأتحادية العليا المتضمن عدم دستورية تحويل أصوات الناخبين الذين صوتوا لقوائم لم تحصل على مقعد الى القوائم الفائزة بشكل غير مشروع والتي بلغ عددها في هذه الإنتخابات كما أسلفنا (1878968) صوتاً شكلت (14,4بالمئة) من مجموع أصوات الناخبين، لكن القانون ومن وجهة نظر آخرى من خلال إعتماده نظام سانت ليغو المعدل بدلاً من نظام سانت ليغو الذي أعتمد في انتخابات مجالس المحافظات عام 2013، قد افرغ النظام المذكور في جوانبه الأيجابية لصالح الكتل الكبيرة بعد أن عدل الرقم الأول الذي يعتمد لتقسيم الأصوات من (1) الى (1,6) وبالرجوع الى النتائج في عدد من المحافظات نتلمس ذلك بوضوح ففي بغداد على سبيل المثال كانت قيمة المقعد بالنسبة لدولة القانون التي حصلت على (30) مقعداً (35820) صوتاً وأئتلاف الوطنية الذي حصل على (10) مقاعد (34820) صوتاً وإئتلاف الأحرار الذي حصل على (6) مقاعد (39824) صوتاً وأئتلاف المواطن الذي حصل على (5) مقاعد (38538) صوت في حين كان عدد الأصوات التي حصلت على مقعد واحد في بغداد (53719) صوتاً إئتلاف العربية و(51290) صوتاً لأئتلاف الفضيلة و(47617) صوت لتحالف الإصلاح وأخيراً (36020) صوتاً لكتلة الصادقون، وكذلك هي الحال في بقية المحافظات ففي محافظة البصرة كانت قيمة المقعد لدولة القانون التي حصلت على (12) مقعد (33753) صوتاً وأئتلاف المواطن الذي حصل على (8) مقاعد (34169) صوتاً وأئتلاف الأحرار الذي حصل على (3) مقاعد (43928) صوتاً في حين كانت قيمة المقعد للكيانات التي حصلت على مقعد واحد أكبر بكثير حيث حصل أئتلاف الفضيلة على مقعد واحد مقابل (45475) صوتاً وحصل إئتلاف البديل المدني المستقل على مقعد واحد أيضاً مقابل (41090) صوتاً.
وكذلك الحال لبقية المحافظات التي تقترب من نفس المؤشرات مما يؤكد أن اعتماد نظام سانت ليغو المعدل افرغ النظام من محتواه ومبادئه حيث أصبح المقعد النيابي يتطلب عدداً أقل من الأصوات للكتل الكبيرة مقارنة بالكتل الأصغر ومن بين المؤشرات المهمة التي يمكن الخروج بها من نتائج الأنتخابات في مجال أرتفاع عدد أصوات القوائم غير الفائزة نجد أن نسبة أصوات القوائم غير الفائزة كانت في محافظات إقليم كردستان في أدنى مستوياتها فكانت تشكل (2,1بالمئة) في محافظة السليمانية  و(4,9بالمئة) في محافظة أربيل و(5,6بالمئة) في محافظة دهوك وهي ارقام نسب معتدلة ومعقولة والسبب الرئيس في هذا الانخفاض على ما أعتقد محدودية عدد القوائم المشاركة في الأنتخابات وعدم تشرذمها إلا أننا عندما ننتقل الى بقية المحافظات تبدأ هذه النسب بالتصاعد بشكل كبير حيث تبدأ بنسبة (9,3بالمئة) في بغداد ثم (12,1بالمئة) في صلاح الدين و(14,7بالمئة) في ميسان ثم (15,9بالمئة) في محافظتي الأنبار وديالى ثم (16,9بالمئة) في البصرة ثم تتجاوز نسبة (20بالمئة) في بقية المحافظات فكانت النسبة (20,4بالمئة) في محافظة المثنى و(23,2بالمئة) في محافظة ذي قار و(23,5بالمئة) في محافظة كركوك و(25بالمئة) في محافظة القادسية وبابل وكانت النسبة الأعلى في محافظة واسط حيث شكلت (36,4بالمئة) من الأصوات التي حصلت عليها القوائم الفائزة بما يتجاوز ثلث عدد أصوات الناخبين ذهبت هباءاً بسبب توزعها على عدد كبير من القوائم مما يتطلب أخذ هذا الموضوع بنظر الأعتبار في الأنتخابات القادمة من خلال إندماج القوائم التي تحمل رؤى مشتركة أو متقاربة لتركيز أصوات الناخبين ومساهمتها في إيصال ممثليها الى مجلس النواب بدلاً من ضياعها.
ومن المؤشرات التي يمكن أن نخرج بها من هذه الأنتخابات والتي هي تكرار لما حصل في الأنتخابات السابقة هي ان عدد النواب الذين فازوا بما حصلوا عليه شخصياً بدون دعم من أصوات القائمة هو (19) نائب فقط مقارنة بـ (17) نائباً في الدورة البرلمانية المنتهية ويتوزع هؤلاء النواب وفقاً للقوائم الأنتخابية بواقع (6) لدولة القانون و(3) للإتحاد الوطني الكردستاني و(2) للقائمة الوطنية و(2) لتحالف المواطن و(2) لتحالف متحدون و(1) لكل من الحزب الديمقراطي الكردستاني وإئتلاف الأحرار وحركة التغيير و(2) للأحزاب الإسلامية في كردستان أما من حيث توزيعهم على المحافظات فكان عددهم (4) في محافظة بغداد و(3) في كل من محافظتي السليمانية وأربيل و(2) في البصرة و(1) في كل من محافظات المثنى ودهوك ونينوى وكركوك .
في حين لم يصل أي من الفائزين في بقية المحافظات ضمن القوائم الى القاسم الأنتخابي الوطني البالغ (40680) أو الى القاسم الأنتخابي لمحافظاتهم الذي يتراوح ما بين (24840 في الأنبار و45002 في واسط) وهي محافظات (الأنبار، النجف، صلاح الدين، القادسية، ذي قار، واسط، ديالى، ميسان).
ولا يفوتنا أن نشير الى مقاعد المكونات الثمانية حيث تم تخصيص (5) مقاعد للمكون المسيحي ومقعد واحد لكل من المكونات الصابئي والأيزدي والشبكي وبلغ عدد المصوتين في هذه المكونات لإشغال تلك المقاعد (163678) منها (105109) من المسيحيين و(7194) للصابئة المندائيين و(14910) من الأيزيديين و(9465) من الشبك.
وفي الختام نجد من الضروري أن يعمل مجلس النواب في دورته الجديدة على تشريع قانون جديد للانتخابات يكون مستوفياً للمعايير الدولية وملبياً لحاجات وطموحات العراقيين بحيث يكون منصفاً للجميع بعيداً عن محاولات الكتل الكبيرة في جعل أحكام ذلك القانون ممراً للمزيد من النفوذ والتحكم بالقرار السياسي وان نتجاوز بهذا القانون الجديد حالات الأرباك التي يمر بها العراق عند كل عملية أنتخابية وتشريع قانون خاص بها ليكون هذا القانون ثابتاً ومستقراً قدر الأمكان، كما يجب على مجلس النواب في دورته الجديدة تهيئة المستلزمات النموذجية للعملية الأنتخابية وفي مقدمتها تشريع قانون الأحزاب على أن يكون هو الآخر ضامناً للعملية الديمقراطية وبما ينقل العراق الى حالة الأستقرار السياسي ولا ننسى ضرورة أنجاز التعداد العام للسكان في العراق في أقرب وقت ممكن لتصبح متطلبات الانتخابات متكاملة وواضحة كا يتم اعتماد البيانات الشاملة التي يتم التوصل اليها من خلال التعداد العام للسكان منطلقاً لخطط التنمية لبناء العراق الجديد .
 

........................
في وثيقة لحزب الشغيلة التقدمي القبرصي (اكيل)
تقويم عمل الشيوعيين في مؤسسات الدولة
 
 
ترجمة: رشيد غويلب
في منتصف شباط من هذا العام عقد حزب الشغيلة التقدمي القبرصي (أكيل) مؤتمرا ، كرسه لتحليل وتلخيص تجارب هامة ودروس من تاريخ  الحزب ، وخصوصا سنوات حكومة القيادي البارز فيه  الرئيس القبرصي السابق ديمتري كريستوفياس. وبالاضافة  الى ذلك  ناقش المؤتمر واقر وثيقة تفصيلية تضمنت موضوعات سياسية وفكرية قدمتها اللجنة المركزية. وخصص قسم من هذه الموضوعات لعمل الشيوعيين في مؤسسات وهياكل الدولة، ومسألة المشاركة الممكنة في الحكومة في ظل النظام الراسمالي، وتتضمن الوثيقة عرضاً يمكن اعتباره نقداً ذاتياً لممارسة سياسية يمكن ان تكون مفيدة للشيوعيين في البلدان الاخرى في ظروف مشابهة لما هو قائم في الاتحاد الاوربي . نقدم في ما يلي ترجمة للفصل العاشر من هذه الوثيقة معتمدين النص الالماني المنشور في  www.kommunisten.de:
ان سعي حزب من طراز حزبنا نحو السلطة، وكذلك تعامل حزب ثوري على العموم في ظل البنية السياسية التي تحددها الديمقراطية البرجوازية، كانت دائما القضية التي تشغل الاحزاب والحركات الثورية، التي جعلت من ابدال البنى الرأسمالية بأخرى اشتراكية، على المدى البعيد، هدفا لها. وبنفس القدر من الأهمية تتمتع  مسألة طبيعة الدولة، ودورها في عملية السعي الى  السلطة وعملية تحول  المجتمع. ان المفكرين الماركسيين الكلاسيكيين، وخصوصا لينين، والذين تعاملوا مع هذه القضية في ظل ظروف ثورية- بشكل رئيسي في مجال التعامل السياسي العملي، وليس في مجال التحليل النظري فقط - تركوا لنا مبادئ هامة جدا،صالحة لكل زمان، وتشكل اساساً لتحليل سياسي حديث يستند على رؤية طبقية. ويمكن تلخيص هذه المبادئ على النحو التالي:
1-  العمل السياسي داخل المؤسسات والبنى التي أنشأتها الديموقراطية البرجوازية أمر ضروري. ودون مثل هذا العمل السياسي، يصبح من المستحيل كسب تعاطف وتأييد المواطنين للتحولات التقدمية والجذرية. والإبداع يكمن في توظيف التعامل السياسي والاجتماعي اليومي بشكل جدلي خلاق، يساعد العاملين وأوساط المجتمع الواسعة على فهم ضرورة تغيير ثوري عميق للمجتمع بتجاوز الحدود التي تسمح بها الديمقراطية البرجوازية. ويجب ان يتم ذلك وفق الواقع السياسي والظروف السياسية والاجتماعية للبلد المعين.   
2 - للسلطة طابع طبقي هو في نهاية المطاف أداة لفرض الهيمنة الاقتصادية للطبقات الحاكمة على صعيد الشرعية والمؤسسات. وبالتالي، فإن للدولة سمات مميزة، بهذا الخصوص، فهي غير محايدة اطلاقا.  وهذا يعني  اخذ هذا العامل بجدية في التخطيط الاستراتيجي لحزب من طراز حزبنا، بقدر تعلق الامر بالحكومة وعلاقاتها بالسلطة، ويجب أن لا تكون هناك أوهام بشأن دور جهاز الدولة القائمة تحت أي ظرف من الظروف. فالسلطة والحكومة ليست متماثلتين.
ومن الواضح في تقديرنا وتقييمنا لإستراتيجيتنا السياسية، يجب علينا اخذ مبادئ التحليل الطبقي الماركسي اللينيني، التي تم وضعها بطريقة علمية، بجدية.
 
الخبرة المكتسبة من مشاركة الأحزاب الشيوعية واليسار في الائتلافات الحكومية
 
من العوامل المهمة، التي يجب التعامل معها بجدية فائقة عند صياغة استراتيجية الحزب، هي الخبرات الناتجة عن قيادة الاحزاب الشيوعية واليسارية للحكومة او المشاركة فيها في جميع انحاء العالم، واوربا بشكل خاص، في ظل ظروف الراسمالية والديمقراطية البرجوازية.
الميزات الاساسية المشتركة لهذه التجارب هي:
1 - ان تحالفات الوسط - اليسار، وخصوصا عندما تستند على برامج سياسية تقدمية تخلق في معظم الحالات بيئة وأجواء ايجابية، وتقوي الثقة بالنفس، وتعزز جذرية مطالب الجماهير الاجتماعية.
2 - مثل هذه التحالفات تساعد على تحجيم العداء للشيوعية وتقدم أفكار اليسار كجزء من برنامج سياسي واقعي وقابل للتطبيق.
والى جانب هذه الخبرات الايجابية، هناك ايضا خبرات سلبية مكتسبة، ينبغي اخذها ايضا بجدية. وهذه الخبرات السلبية تتعلق بشكل رئيسي باثنين من التاثيرات الجانبية المهمة:
أ -  عندما تكون الظروف التي تؤدي الى الوصول الى عمل مشترك (في التحالفات) غير ناضجة، بما فيه الكفاية، وعندما لا يتوفر التقارب المطلوب لتغطية الحد الادنى للمبادئ المطلوبة، تكون عملية المشاركة في التحالف مصحوبة بمساومات كبيرة على حساب المواقف والمبادئ الاساسية، وبهذا تجري التضحية بطبيعة وهوية الحزب، لتحقيق هدف المشاركة بالحكومة.
ب - ومن المؤسف ان هناك ظاهرة ملازمة تقريبا لمشاركة قوى اليسار في الحكومة، وهي عدم النجاح في تحقيق وعودها (ويعود ذلك لاسباب عديدة ينحصر الرئيسي منها في ردود فعل الادارات البرجوازبة والاتحاد الاوربي) وخصوصا  اوجه القصور في تحقيق الآمال الكبيرة التي يعقدها العمال وعموم الشعب على هذه الحكومات، ويجري تفسير هذا القصور على انه فشل لقوى اليسار (وقد عشنا هذه التجربة عندما توجب علينا ادارة نظام راسمالي في ظل ظروف الأزمة الاقتصادية) وتبع ذلك خيبة امل لدى اوسع اوساط السكان، وكذلك انعكاسات جدية على المصداقية السياسية لاحزاب اليسار، ونتائجها الانتخابية.
وتكسب هذه الظواهر مزيدا من الوزن عندما تتطابق مع العاملين اللذين قمنا بتحليلهما. فمن جانب هناك هوة بين الآمال والواقع، ومن جانب آخر هناك  تغيير في الميزات وابتعاد عن الدور النضالي التقليدي لليسار في الحركات الجماهيرية - بسبب مشاركته في التحالفات الحاكمة.
ان كل من التجارب الإيجابية والسلبية لقوى اليسار العالمية والاوربية مفيدة ومساعدة لا لكي ننظر اليها بقداسة، بل للاستفادة منها بشكل ديالكتيكي خلاق عند وضع استراتيجية حزبنا.
 
كيف شارك حزبنا في السلطة في ظل الظروف القائمة في قبرص
 
في ظل الظروف السائدة في قبرص ... - والى جانب الواقع الذي يماثل بدرجة أكثر أو أقل ظروف جميع بلدان العالم الرأسمالي المتقدم - هناك ميزات يمتيز بها الواقع السياسي القبرصي بدرجة كبيرة عن الوضع في بلدان أخرى.
وفرق جوهري هو الدور الحاسم الذي تلعبه"المشكلة القبرصية" في رسم البرنامج السياسي لجميع القوى السياسية. ان بقاء "المشكلة القبرصية" دون حل، يخلق واقعا يلعب دورا محوريا في عملية تشكيل التحالفات للعمل المشترك في اطار الصراع على السلطة.
ان اكيل هو "حزب شغيلة الشعب القبرصي" يفكر ويعمل للتعبير عن مصالح جميع القبارصة - اليونانيين والاتراك القبارصة، والأرمن والموارنة واللاتينيين. وفي الواقع ان الحزب هو القوة التاريخية للمقاومة ضد القومانية والامبريالية، وان القبارصة الاتراك يثقون به اكثر من اية قوة سياسية فيما يتعلق بتحقيق وحدة قبرص، وهو عامل مهم يجب عدم التخلي عنه عند وضع استراتيجية الحزب بشأن قضية الاشتراك بالحكومة، ودور الحزب في الحياة السياسية في البلاد. وبالاضافة الى ذلك فان حزبنا، اذا ما استثنينا احزاب اليمين، يمثل وحسب النتائج الانتخابية القوة السياسية الكبيرة والصوت الرئيسي للقوى التقدمية والمضادة لليبرالية الجديدة، وهذا الواقع  مختلف عن البلدان الاوربية الاخرى.
وبالاستناد الى كل التحليلات السابقة، نستنتج ان على حزبنا الالتزام بتنفيذ مواقفه وتصوراته  من خلال  السعي الى المشاركة في،او ممارسة السلطة، حتى في ظل ظروف الرأسمالية.
 
شروط ومبادئ المشاركة في الحكومة
 
ان التحليل السابق الوارد في الموضوعات يؤشر ضمنيا، ان تحدي المشاركة في الحكومة يتمثل في مراعاة الشروط  الخاصة، والمبادئ التي يقوم عليها. والشرط المهم الاول هو اوسع عمل مشترك ممكن مع القوى السياسية الاخرى، ومن الطبيعي ان يستند ذلك على نضال مشترك مع هذه القوى، يرتبط قبل كل شيء بتقارب جدي بشان برنامج الحد الادنى بخصوص المشكلة القبرصية.ويجب ان يكون الاقتراب من بعضنا البعض حقيقياً، وان لا يكون مؤقتا و"مصمما" فقط لغرض المشاركة في السلطة السياسية. وفي هذا السياق لا ينبغي لنا ان نستبعد المشاركة المباشرة في الحكومة، عندما تكون الامكانية لذلك قائمة. وبالطبع لا يكون ذلك بمفرده هو الشرط المسبق للعمل مع بعضنا البعض.
والشرط المهم المسبق الثاني هو البرنامج، الذي يشكل اساس تشكيل حكومة بمشاركة اليسار- برنامج  يتفق مع رؤيتنا على المدى الطويل، ويتم تحديده على أسس جذرية اجتماعية. وعندما نتحدث عن الجذرية الاجتماعية، لا نتوقع بالتاكيد بانها ستكون شاملة، وتؤدي الى اسقاط النظام القائم. ان كون برنامج الحكومة لا يؤدي الى تغيير النظام الراسمالي، لا يعني عدم تحدي النظام المهيمن بمجموعة كبيرة من القضايا.
ويمكن تحقيق ذلك على وجه الخصوص من خلال رؤيتنا بشان توزيع الثروة الاجتماعية لصالح الشغيلة وأوسع الفئات الشعبية، او من خلال مواقفنا بشان الاصلاح الديمقراطي الجذري، مصحوبا بمشاركة عامة ورقابة اجتماعية، وكذلك دفع الدولة والمجتمع عموما الى امام بواسطة اجراءات ديمقراطية نوعية.
وعندما لا تحتوي الرؤية البرنامجية لليسار مقترحات جذرية تتحدى النظام، وبهذا المعنى تمس هويته، عندها  سنواجه خطر اختفاء وضوح ما يميز حزبنا نوعيا عن الاخرين. ومن الطبيعي ان تكون جذرية البرنامج  مبنية على كيفية نمو دور ومشاركة حزبنا في الحكومة. وخصوصا اذا كان المرشح عضواً في الحزب، فينبغي ان يكون محتوى البرنامج يتفق مع مواقف ومطالب الحركة الشعبية، كما عبرت عنها قضيتنا التاريخية، وينبغي ان تحتوي تحولات تقدمية تعكس ما يميز اليسار بوضوح. 
 
الحدود والمصدات التي على الحزب، المشارك في الحكومة، اخذها بنظر الاعتبار
 
ان إمكانية بروز تباين  بين توقعات الشغيلة والمجتمع والنتائج الفعلية لعمل الحكومة، التي يشارك حزبنا فيها، لا يتضمن فقط خطر نشوء  خيبة الأمل والاغتراب عن الشعب، بل يتضمن على المدى البعيد  خطر تقويض دور ومصداقية الحزب في المجتمع. ولهذا يجب على الحزب اخذ العقبات، التي سيواجهها بالتأكيد، على محمل الجد  موضوعيا وذاتيا، في حالة المشاركة في حكومة يحاول بواسطتها تنفيذ سياسة وبرنامج تقدميين.وهناك مسائل يجب تحليلها، وهي الالتزامات والظروف المحيطة التي ترتبت على انضمامنا الى الاتحاد الاوربي ومنطقة اليورو. هل توجد هناك امكانية في بلد عضو في الاتحاد الاوربي لتحقيق اصلاحات باتجاه عادل - على سبيل المثال سياسة اجتماعية اساسية، وتنفيذ سياسة اقتصادية مستقلة؟  لقد اتخذ الاتحاد الاوربي مسارا، خصوصا بعد اعتماد معاهدة لشبونة في عام 2009، اصبحت فيه امكانية الدول الاعضاء في تنفيذ سياسة مستقلة في قضايا المجتمع المركزية، والقضايا الاقتصادية، وقضايا السياسة الخارجية، محدودة بشكل متزايد. ومن جانب آخر تعكس السياسة الرسمية للاتحاد الاوربي عداءها للشعب وطبيعتها الليبرالية الجديدة وجوهرها الطبقي الحاد بشكل متزايد ايضا.
وفي ضوء المعطيات المطروحة تصطدم محاولة تنفيذ سياسات تقدمية اجتماعيا وجذرية على المستوى الوطني، بقوة مع سياسة الاتحاد الأوروبي. ولهذا نحن بحاجة إلى تدقيق هذه القضية، سواء بالنسبة لنا كحزب، وكذلك سوية مع الأحزاب الشقيقة الأخرى في الاتحاد الأوروبي، للخروج باستراتيجية  علمية مبنية على رؤية  تكون حاسمة ومتصاعدة.
ان تنفيذ برامج اجتماعية واقتصادية جذرية تقدمية - حتى وان كانت لا يتجاوز النظام الاجتماعي القائم - تقتضي مواجهة مع المصالح الاقتصادية والسياسية القوية لرأس المال المحلي والدولي الكبير، ومع عموم القوى المحافظة في المجتمع.وبالضرورة سيؤدي ذلك الى استفزاز رد فعل راس المال الكبير والقوى التي تمثل الطبقة المهيمنة.
والجانب المهم الثالث، الذي نستنتجه من التجربة الأخيرة لحكومة كريستوفياس (زعيم شيوعي والرئيس السابق لقبرص- المترجم)، هو الحاجة إلى تأمين أغلبية برلمانية كافية. ومن الواضح أن فشل الأغلبية البرلمانية في تحقيق القرارات السياسة المهمة للحكومة، ليس فقط عقبة أمام اعتماد قوانين وأنظمة محددة. ولكن  كانت حقا عاملا لتوليد التشوهات والانحرافات، مما ساعد على خلق حالة سياسية من التعصب وضيق الأفق واستمرار معارضة شديدة لا تستند الى مبادئ.
وجانب رابع يجب تدقيقه واخذه بالحسبان، هو دور الدولة وبيروقراطيتها. وينبغي النظر ببداهة الى هذه الدولة القائمة على اساس طبقي ستكون عاملاً لردة فعل رجعية مقاومة للتحولات وللسياسة التي تتحدى اساس ومصالح الطبقة المهيمنة. ولا يشير، بطبيعة الحال، هذا الاستنتاج   إلى العاملين البسطاء في القطاع العام، وكذلك لا يؤثر على التوجه الشخصي لكل موظفي القطاع العام  تجاه اليسار. ولكنه يؤكد حقيقة أن الدولة منظمة بطريقة تضمن استنساخ العقيدة  السائدة، وكذلك النهج الاقتصادي والاجتماعي السائد  للطبقة المهيمنة.
وهناك مسألة رئيسية اضافية هي دور وسائل الإعلام في تشكيل الإدراك والتلاعب في الرأي العام. ومن الواضح أن اي دعم سياسي ممكن للحكومة بمشاركة اليسار - لا سيما إذا كان ذلك كبيرا - يفترض آليات مقاومة وردة فعل على التأثير في الرأي العام من خلال وسائل إعلام مؤسسات الدولة. وينبغي على اليسار ان ياخذ هذه الحقيقة باعتبارها احد عوامل السلطة، وينبغي على اليسار ايضا ان لا يقدم على مساومات برنامجبة، واكثر من هذا عليه الدفاع عن برنامجه.
 
علاقة الحزب والحركة الشعبية بالحكومة في حالة مشاركتهما فيها
 
ان من الخطأ مبدئيا، وفي ظل اي ظرف كان، تحديد هوية ودور الحزب، وبالمعنى الأوسع الحركة الشعبية، بالكامل  من خلال علاقتها بالحكومة وسلطة الدولة. ولقد توصلنا  الى استنتاج مفاده، انه حتى في ظل الظروف الاشتراكية في الاتحاد السوفياتي السابق والبلدان الاشتراكية الأخرى، كانت  مساواة الحزب مع سلطة الدولة عنصرا رئيسيا للاختلال، وكان لها تأثير سلبي على النظام.
ان الحزب السياسي هو كائن؛ يعبر عن مصالح الطبقة الاجتماعية، ويقوم بترجمتها الى سياسات ورؤى. وحزب كهذا يجب ان لا يكسب احترام الجماهير الواسعة من خلال هياكل الدولة، التي ترتبط بعلاقات السلطة، والعلاقات القائمة على مبدأ هات وخذ، بل من خلال الوصول الى دور طليعة سياسية يتحقق بالتعامل السياسي اليومي والنضالات الاجتماعية.
ومن الواضح، أن القيود والعقبات التي تعترض تنفيذ برنامج تقدمي، يكون في الواقع هو برنامج الحكومة نفسها، ولا يتجاوز النظام الاجتماعي القائم، هي عوامل تعني، ان الحزب وحركة الشعب الجماهيرية،يحافظان، بأسلوب  جدلي، على خصوصيتهما واستقلاليتهما بالكامل، ويجب عليهما القيام بالتعبئة، التي تتطلبها الظروف والأوضاع.  وفي هذا السياق، ينبغي التدقيق بعناية في مشاركة محتملة لشحصيات قيادية في الحزب والحركة الشعبية في الحكومة، لغرض تجنيب الحركة مخاطر توصيفات غير مرغوب بها، وفي النهاية عرقلة ممارسة الحزب لدوره المستقل.
ان هذا النهج الجدلي يجب ان يكون عنصراً هاماً للحزب والحركة الجماهيرية لليسار،يعكسه  التناسق في الدفاع عن المواقف، والذي يعني الربط بين الدفاع عن المواقف الدائمة للحركة، والدفاع عن المواقف التي تستجد نتيجة للمشاركة بالحكومة، مع اعتماد موقف واضح وصادق الى جانب العمال والشعب في ظل جميع الظروف.

ص 10
 
الخوف من السمنة من أهم أسباب عدم الإقلاع عن التدخين
 
 
 
 
وكالات
كشفت دراسة حديثة أن العديد من المدخنين يؤجلون قرار الإقلاع بعد تجربة سابقة أدت لزيادة وزنهم فيخشون تكرارها. الدراسة الأميركية أوضحت أنه خلال السنة الأولى قد يزيد وزن الإنسان نحو 7 كيلوغرامات. واستفتى باحثون في جامعة "Penn State College of Medicine" الاميركية 186 مدخنا طلبوا مساعدة سابقة للإقلاع عن التدخين و102 تجنبوا العلاج كليا.
وتم سؤال المجموعتين عن مخاوف زيادة الوزن، ليعرب الجميع عن قلق دفين، ما يدفعهم لتأجيل العلاج. وتبين أن 53% من الذين سبق وحاولوا الإقلاع عن التدخين اكتسبوا وزنا إضافيا. وأوصى الباحثون ضرورة التوصل لعلاج يراعي هذا الهاجس إلى جانب مساعدة المدخن على التوقف وتنقية جسده، كي لا ينتقل الإدمان من النيكوتين إلى الطعام.
 
 
************
 
 
 
التثاؤب يؤدي إلى تبريد الدماغ
 
 
 
وكالات
كشفت نتائج أحدث دراسات علمية أجراها الباحث النمساوي يورجماسن بالتعاون مع كلية ساني الأمريكية أن تثاؤب الإنسان يؤدي إلى تبريد خلايا المخ ويعادل الاختلاف الذي يحدث في درجة حرارة الدماغ على عكس المعلومات المتداولة التي تشير أن التثاؤب مؤشر على نقص الأكسجين في الدم أو الإحساس بالملل ويشير الخبر الى إن أسباب مثل الاضطراب في النوم والتوتر أو تعرض الإنسان للإثارة تؤدي إلى حدوث تذبذب وارتفاع في درجة حرارة المخ، فيما يعادل التثاؤب في المقابل هذه الاختلافات في درجة حرارة خلايا المخ حيث يؤدي الهواء البارد الذي يدخل إلى فم الإنسان إلى تبريد وانخفاض درجات الحرارة في الدماغ.
وأكدت الدراسة أيضا أن درجة حرارة الغرفة أو المحيط الموجود فيه الشخص تؤثر بشكل كبير على تبريد خلايا المخ .
 
 
 
 
 
**********
 
 
على المكشوف ...
 
 
 
يغلق عيادته إحتجاجاً..!
 
كثرت أساليب وأشكال وأنواع الاحتجاج ضد أمورٍ، يراها البعض جائرة ،أو منافية  وتحت أي مسمى أو عنوان، فمنهم من يحتج بالإضراب عن الطعام ،ومنهم من يحتج بالوقوف في أحد الأماكن المهمة بالمدينة حاملاً بيده لافتة ،ومنهـ (ن) من يعريّن صدورهن ، و..و..الخ وكلها واردة وشاهدناها أو سمعنا عنها ،أما أن طبيباً يغلق عيادته احتجاجا على الإساءة الى المهنة ، فهذا ما لم نسمع به سابقاً !
نعم هذا ما أقدم عليه أحد الأطباء بعد أن ضاقت به الحيّل ،فهو منحاز الى الناس بالكامل ، منحاز الى المهنة تماماً ،منحاز الى حد النخاع ومؤمن أن ما يمتلكه من علم يجب أن يسخره للمرضى ،فهذه هي رسالته ،وهذا ما تتلمذ من أجله وسهر الليالي ،وليس من أجل جمع المال والإثراء على حساب بضاعة لم يدفع فيها ديناراً واحداً ،الاّ وهي بضاعة ..»المرض».
كتب قطعة كبيرة في باب عيادته ،أجور الكشف (الرمزية) .. كذا دينار! ، فبعث له (زملاؤه) من يخبره ،أن هذا غير لائق ،»ولا تهن المهنة بأجورك الزهيدة «، فلم يستجب ..!
 ثم رفع لافتة أخرى على باب عيادته ليخصص يوماً فيه الكشف مجاناً للمتعففين ،فأرسلوا له من يخبره بضرورة أن يمتنع عن هكذا تصرفات ، «لأنك وللمرة الثانية تجعل الناس يستهزئون بنا نحن معشر الأطباء».
ولم يستجب..!
بدأت الشائعات تظهر هنا وهناك ،أن هذا الطبيب لا يكلفكم مبالغ وإنما يكلفكم حياتكم، فأحذروه !
أما هو فليس له صيدلية محددة ولا مختبر محدد ،لا يتعامل بالنسبة ولا بالحصة ولا يعترف بالسمسرة ،وبقي صامداً صابراً ،الى أن بعثوا له من يهدد حياته ،فأما حياتك وأما أن تكف عن توعية الناس بأسلوبك غير المباشر ،ولكنه نافذ !
لم يرقْ له أن يُحسب على سماسرة المهنة والمبتذلين وتجار الأمراض ،فمبادئه أرقى من أن تتلوث بالأموال التي لا يعلم بها الاّ الله من أين يوفرها سيئو الحظ والمبتلون بآلامهم ،وبناءً على كل ذلك قرر أن يحتج بطريقته الخاصة ويغلق عيادته التي لم تعد توفر له حتى بدل إيجارها، وأن يتجول بين الناس في بيوتهم وأزقتهم ،ليطبق ما كان يردده حينما كان طالباً ،» أؤمن بشعبية الطب وليس بالطب الشعبي».
من حق صاحب المهنة أن يتكسب ،ولكن لكل مهنة خصوصايتها ، لها معطياتها ، لها معالمها ولها علاقاتها مع ذاتها ومع المجتمع ،وعلى هذا الأساس فأن مهنة الطب تختلف قطعياً عن مهنة النجارة أو الديكور أو الحلاقة ..الخ، مهنة الطب هي المهنة الوحيدة التي يُطلب من الذي يزاولها أن يراعي النواحي الإنسانية (وهي الأهم) أزاء زبائنها ، أما أن يتحكم مشروع الإثراء على حساب هؤلاء الزبائن فهذا هو الذي يفقدها خصوصيتها الإنسانية ومعالمها الرحومة.
والسؤال المطروح أمام الذين يهدفون الى الإثراء على حساب آلام مرضاهم، ما معنى (النفخ) في قيمة الكشفية من 20 ألف الى 40 ألف الى 75 ألف ديناراً ؟! وسينفخون!
والبوصلة تشير الى أن الذين (يتسلقون) سلّم الإثراء الفاحش ،يعملون على استلام (الجباية) من المختبرات والصيدليات التي يتعاملون معها !!
أضم صوتي الى زميلنا الذي اقفل عيادته من أجل أعادة أخلاق المهنة الى مبادئها بعيداً عن «أطباء بلا .. رحمة».
 
د. سلام يوسف
 
 
*********
 
 
فايروس كورونا.. القادم من السعودية!
 
 
 
 
د. مزاحم مبارك مال الله
تناقلت ألأخبار وكثر الحديث عن "فايروس كورونا"، متناولةً أعداد ضحاياه في المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج ،وإنتقاله الى مصر ،ولم يبقَ أمام منظمة الصحة العالمية الاّ أن تحذّر من انتشاره.
 
 
 
كما سُلطت الأضواء عليه أكثر بعد أن أعفى عاهل المملكة السعودية وزير الصحة بسبب تزايد الحالات سواء بالإصابة أم بالوفيات.
 
فماهو هذا الفايروس؟
 
يعود هذا الفايروس الذي أكتشفه  العالم المصري محمد علي زكريا في أيلول عام 2012، الى عائلة كبيرة تضم أنواعا من الفايروسات وتصيب الإنسان والحيوان والتي أكتشف أول نوع منها عام 1960، وكلمة كورونا ،هي كلمة لاتينية تقابلها بالانكليزية CROWN تعني التاج ،حيث يظهر شكله كالتاج الملكي تحت المجهر الالكتروني، وهو من نوع الحامض النووي الرايبي(RNA)، ومن أهم مزاياه (المَرَضية)الخطيرة ،أنه يتحول مباشرة الى بروتين فيتكاثر ويغزو الخلايا ،عكس باقي الفايروسات التي تمر بمرحلة الاستنساخ قبل تحولها الى بروتين ، كما في فايروس الأنفلونزا والحصبة وحمى الوادي المتصدع.
يتسبب هذا الفايروس بـ (متلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي)، يشبهه العلماء بفايروس سارس الذي ظهر في هونكونك ،لكنه أقل انتشارا ,أعلى نسبة وفيات تصل الى 50%، علماً أن فايروس سارس يصيب الجهاز التنفسي ويتسبب بالتهاب الجهاز الهضمي أيضا.
الفايروس يصيب الجهاز التنفسي ،وتم رصد أغلب الحالات في منطقة الإحساء السعودية ، ولكن تم تسجيل عدد من الحالات في: (الأمارات، قطر،الأردن ،بريطانيا ،الكويت ،تونس ،عُمان ،فرنسا ، ألمانيا، ماليزيا ، ايطاليا ، فليبين، أسبانيا ، اليونان وأخيراً مصر).
والغالبية العظمى من الحالات المسجلة في البلدان المختلفة كان لها اتصال بشكل من الأشكال في السعودية ، كما لاحظ الأطباء أن عدد الذكور السعوديين المصابين أكثر من النساء وفق تفسير أن النقاب لعب دَوراً ما في منع حصول العدوى التنفسية.
مصدر الفايروس
هناك عدة نظريات عن المصدر الرئيس للفايروس ،وقد أجتهد العلماء وما زالوا يبحثون لأجل وضع الأسس العلمية لمكافحة انتشاره.
� النظرية الأولى/ تقول، أن الفايروس أساسه أحد الفايروسات التي تصيب الإنسان ولكن حصلت طفرة وراثية له ،فأنتج سلالة جديدة ،تمتاز بمهاجمة الخلايا الكلوية مسببة عجز الكليتين.
� النظرية الثانية / تقول، أنه أحد فايروسات كورونا التي تصيب الحيوان ،ولكنه أنتقل الى الإنسان، وفي هذه النظرية احتمالين:
1. الاحتمال الأول /أن مصدره الخفافيش، حيث تمكنت المعاهد العالمية من عزل الفايروس من عدد من أنواع الخفافيش.
2. الاحتمال الثاني / أن مصدر الفايروس هي الإبل وحيدة السنام، حيث يُفرز هذا الفايروس في لحوم وحليب الإبل ، كما أن الذين أصيبوا بمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي، هم من الذين لهم تماس مباشر بسباقات الإبل ونقلها وخدمتها.
 
ماذا يحصل بعد الإصابة؟
 
معدل فترة حضانة المرض 12 يوماً ،وبإمكانه الاحتفاظ بقدرته المراضية خارج الجسم الحي (6 أيام) ،بينما تنخفض هذه القدرة الى ثلاث ساعات في الأسطح الجافة ،أذاً  هو مرض معدٍ ينتقل بالعدوى التنفسية، فعادة يحصل التهاب المسالك التنفسية العليا بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا(عطاس، سعال، إفرازات مخاطية أنفية شديدة، ارتفاع درجة الحرارة ) كما يحصل التهاب المسالك التنفسية السفلى (التهاب رئوي حاد مع ضيق النَفَس ناتج عن تلف الحويصلات الرئوية وتورم النسيج الرئوي ينتج عنها قصور بكمية الأوكسجين التي تصل الى أعضاء الجسم المختلف، مما يعني طبياً حصول حالة الاختناق) ، كما أن الفايروس يتسبب بالفشل الكلوي ، وهو يهدد حياة المصابين خصوصاً المتقدمين بالعمر والذين يعانون من الأمراض المزمنة.
كما أن الفايروس بالإضافة الى الرذاذ، فأنه ينتقل عن طريق الأسطح الملوثة والأغطية والشراشف أيضاً.
ومن الأمور المهمة جداً ، ملاحظة وجود احتمالية غير مؤكدة على أن الفايروس ينتقل بين البشر عن طريق التلامس والهواء.
 
العلاج :
 
لم يتمكن العلماء لحد الأن من أنتاج علاج فعال مباشر ضد الفايروس ، وإنما يتعاملون (بعد التشخيص) مع أعراض المرض كتخفيض حرارة الجسم واستخدام أدوات ووسائل تسهّل التنفس ،وكذا الحال ينطبق على اللقاح ،فرغم الجهود الحثيثة التي تبذلها المعاهد العالمية المتخصصة بأمراض الفايروسات ، فلم تتمكن من أنتاج ما يمكن أن يحصّن ضد المرض أو العدوى به.
 
الوقاية :
 
لم يستطع العلماء لحد الأن من التأكد بانتقال الفايروس من إنسان الى أخر ، ولكن تبقى طرائق ووسائل الوقاية مهمة وقائمة ،فهي كما مع أي مرض معدٍ ،وخصوصاً تلك الأمراض التنفسية المعدية والتي تتلخص بالابتعاد عن مصادر العدوى بتجنب عطاس المصابين وعدم استخدام أدواتهم ، مع ارتداء الواقيات التنفسية وتجنب الاختلاط وكذلك الاهتمام بنظافة اليدين.
أن مكمن الخطورة في مواسم الطقوس الدينية ،حيث ستتخذ المملكة العربية السعودية عدة إجراءات(أعلنتها) لتمنع انتشار المرض بين الحجاج والمعتمرين.
 
 
 
*********
 
 
في اليوم العالمي للتدخين
العالم غارق في التبغ
 
 
 
وكالات
يحتفل العالم في 31 أيار من كل عام باليوم العالمي لمكافحة التدخين لجذب الاهتمام حول السيطرة بشكل واسع على استخدام التبغ وتأثيره السلبي على الصحة الذي بات يؤدي الى الوفاة، مع اتباع إرشادات الأطباء للإقلاع عنه تدريجيا.ويبلغ عدد المدخنين إجمالا في العالم 1.3 مليار يعيش غالبيتهم في بلدان فقيرة، لم تسن الكثير من حكوماتها حتى الآن قوانين لمكافحة التدخين.وبحسب منظمة الصحة العالمية، فان التبغ يودي بحياة نحو 6 ملايين شخص سنويا، منهم اكثر من 600 ألف شخص من غير المدخنين، الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان.وأضافت المنظمة انه من المتوقع ان ترتفع النسبة الى اكثر من 8 ملايين وفاة سنويا بحلول عام 2030، اذا لم تتخذ إجراءات للحد من معدلات التدخين.ويشير الأطباء إلى ان التدخين يؤدي الى تصلب الشرايين التي تغذي الدماغ والقلب، ما يسبب السكتة الدماغية او النوبات القلبية.كما ربط باحثون بين التدخين ونشوء السرطان في أماكن عدة من الجسم، منها الرئتان والحنجرة والأنف والبلعوم والمعدة والبنكرياس والكليتان والمثانة وعنق الرحم والثدي عند النساء.ويمكن القول ان التدخين هو سبب الوفاة لواحدة من كل ثلاث إصابات معروفة بالسرطان.وأثبت الخبراء ان خطر النرجيلة أعلى من خطر السيجارة بكثير، وان تدخين النرجيلة لمدة ساعة يعادل وسطيا تدخين 200 سيجارة.ويكفي ان نعلم ان حياة المدخن الملتزم هي إحصائيا أقصر من غير المدخن بمعدل عشر سنوات.
 واحيت منظمة الصحة العالمية الاحتفال باليوم العالمي، السبت، لمكافحة التدخين تحت شعار "رفع الضرائب المفروضة على التبغ".
وتعتبر منتجات التبغ اكثر السلع الاستهلاكية التي يفرض عليها ضرائب في العالم، حيث تتجاوز قيمة الضرائب نصف سعر البيع بالتجزئة.
كما تدر اكثر من 200 مليار دولار كإيرادات ضريبية للحكومات كل عام،وتستخدم الحكومات ضرائب التبغ لتحقيق العديد من الأهداف.
وأوضحت منظمة الصحة العالمية ان زيادة الضرائب على صناعة التبغ الى ثلاثة أضعاف، ستقلل التدخين بنسبة الثلث، وتمنع 200 مليون حالة وفاة مبكرة بسرطان الرئة وأمراض أخرى.
وتظهر البحوث ان رفع الضرائب من انجح الوسائل في الحد من تعاطي التبغ في صفوف الفئات المتدنية الدخل وفي درء الشباب عن الشروع في التدخين.
 
وأشار التقرير الخاص بالصحة في العام 2010 الى ان رفع الضرائب المفروضة على التبغ بنسبة 50 في المئة سيحقق اكثر بقليل من 1.4 مليار دولار أميركي من الأموال الإضافية في 22 بلدا من البلدان المنخفضة الدخل.
وإذا خضعت تلك الأموال للصحة، فإن الإنفاق الصحي الحكومي في تلك البلدان قد يزيد بنسبة تصل الى 50 في المئة.
وأكدت الطبيبة الألمانية، مارتينا بوتشكه لاغنر، ان "الإرادة القوية والمثابرة تمثلان افضل وسيلة للإقلاع عن التدخين، لا سيما مع تلقي الدعم والمساندة من قبل الأصدقاء والأسرة، نظرا لان بدائل النيكوتين لا تتمتع
بجدوى كبيرة لتحقيق هذا الغرض."
ويتفق الأطباء ان التوقف عن التدخين يبطئ شيخوخة الوجه ويؤخر ظهور التجاعيد، فتحصل البشرة غير المدخنة على مواد مغذية اكثر بما في ذلك الأوكسجين.
كما يوقف الإقلاع عن التبغ من تحول لون الأسنان الى البقع، وسيكون لديك نفس اكثر انتعاشا، فالمدخنون هم عرضة للإصابة بأمراض اللثة وفقدان أسنانهم قبل الأوان.
ويتنفس الناس بسهولة أكبر ويسعلون اقل عندما يقلعون عن التدخين لان قدرة رئاتهم تتحسن بنسبة تصل الى 10 في المئة في غضون تسعة اشهر.
ويضيف الشخص الذي يقلع عن التدخين قبل الثلاثين من عمره عشر سنوات الى حياته كما يضيف عن الإقلاع من هذه العادة في الستين من العمر ثلاث سنوات الى الحياة.
وتظهر دراسات علمية ان مستويات التوتر الذي يعاني منه الناس تكون اقل بعد توقفهم عن التدخين، فالشعور اللذيذ الناتج عن تلبية تلك الرغبة يكون مؤقتا فقط وليس علاجا حقيقيا للتوتر. كما يمنح التوقف عن عادة التدخين انتعاشا في حواس الشم والتذوق، فيتعافى الجسم من كونه مثقلا بالمئات من المواد الكيمائية السامة الموجودة في التبغ.
وتتحسن الدورة الدموية في غضون أسبوعين الى اثنا عشر أسبوع من الإقلاع عن التدخين مما يجعل المشي والجري أسهل بكثير.
كما يعزز الإقلاع عن التدخين الجهاز المناعي، مسهلا مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا، واقل احتمالا للإصابة بالصداع.
وتستند لاغنر الى استبيان تم إجراؤه في عام 2012 في المركز الالماني لإبحاث السرطان، أظهرت نتائجه ان 83 في المئة من المدخنين سابقا نجحوا في الإقلاع عن التدخين بالاعتماد على انفسهم دون استخدام بدائل النيكوتين، بينما استخدمها فقط 10.4 في المئة منهم، حيث لجأ 4 في المئة الى العلكة واللواصق واستخدم 6.4 في المئة السجائر الإلكترونية التي لا تزال محل جدل كبير حتى الآن.
ويتمثل الهدف من اليوم العالمي للامتناع عن التدخين في حماية أجيال الحاضر والمستقبل ليس فقط من العواقب الصحية بل أيضاً من الآفات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطي التبغ.
 
 
 
*********
ص11

روما يحدد سعر المغربي بن عطية
 
 
وكالات
صرح والتر ساباتيني المدير الرياضي لنادي روما الإيطالي بتصريحات حول اللاعب المغربي المهدي بن عطية مدافع فريق العاصمة حول مستقبله مع الفريق في ظل الاخبار التي تتحدث حول رحيله عن الفريق في فترة الانتقالات الصيفية. وقال �بن عطية رجل له مبادئ ويرفض الإبتعاد عن جمهور روما في الوقت الحالي وهو دوماً ما يلعب من أجل الفريق�. وأضاف � أعتقد ان مبلغ 30 مليون يورو هو ثمن قدم بن عطية الضعيفة وإذا كان هذا هو ثمن قدمه الضعيفة فهو يساوي حوالي 61 مليون يورو، واللاعب ليس للبيع إلا إذا تقدم نادي ما بهذا الرقم�.
جدير بالذكر ان اللاعب مطلوب من قبل العديد من الفرق الاوروبية امثال برشلونة وبايرن ميونخ وتشيلسي ومانشستر سيتي.
 
 
.................................
 
 
غداة فوزه برئاسة الاتحاد العراقي لكرة القدم
مسعود يعد ببرامج شاملة للنهوض بالكرة
 
 
 
عبد الرحمن فليفل
أكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود ان برنامجه الجديد يتضمن برامج ومحاور فاعلة للنهوض بالكرة العراقية ومعالجة الاخفاقات والسلبيات التي شابت عمل الاتحاد خلال المدة الماضية. وفاز عبد الخالق مسعود برئاسة اتحاد الكرة بعد حصوله على 42 صوتا مقابل 33 صوتاً لمنافسه رئيس الاتحاد السابق ناجح حمود في انتخابات الاتحاد التي جرت في بغداد بحضور الهيئة العامة للاتحاد.
 
 
 
وقال مسعود ان "من اهم اولوياتنا للمرحلة القادمة تأمين سبل الاعداد الامثل للمنتخب الوطني قبيل المشاركة ببطولة كاس الامم الاسيوية في استراليا واستقطاب اللاعبين المغتربين"، مشيرا الى انه اعد خطة عمل شاملة لعمل الاتحاد العراقي والاستحقاقات الكروية المحلية والخارجية. واضاف "نعد الجماهير والاوساط الكروية بالافضل والعمل كفريق منسجم خلال المدة القادمة".
من جانبه، دعا رئيس اتحاد ديالى الكروي وعضو الهيئة العامة لطيف خلف الاتحاد الجديد الى زيادة عدد أعضاء الهيئة العامة الى اكثر من 150 عضوا لانتخاب اتحاد قوي واعادة تنظيم بطولات الكأس والجمهورية والاهتمام بالرياضة النسوية الى جانب دعم الاتحادات الفرعية في المحافظات وزيادة منحها المالية والاستفادة من كفاءاتها وخبراتها لخدمة الكرة العراقية. واشار خلف في حديثه لـ"شفق نيوز" الى ان "الاتحاد الجديد خلا من ممثلين عن المنطقتين الشمالية والغربية". كما طالب خلف بتركيز اهتمام الاتحاد الجديد على مسيرة اعداد المنتخب لنهائيات امم اسيا في استراليا والعمل على استكمال الاوراق الرسمية للمغتربين وضمهم للمنتخب باسرع وقت ممكن. أكد رئيس نادي الطلبة علاء كاظم، الأحد، أن دخوله انتخابات اتحاد الكرة لم يكن مغامرة، وإنما كان رغبة في ولوج العمل الإداري لتقديم خدمة للكرة العراقية، معتبرا أن التنافس مع شرار حيدر على منصب النائب الأول كان شريفا وشديدا، فيما تعهد أن يدعم ويساند منافسه في عمله المستقبلي. وقال علاء كاظم، إن "دخوله منافسات انتخابات اتحاد كرة القدم لم يأت مغامرة أراد خوضها وإنما إيمانا منه بولوج العمل الإداري لتقديم خدمة للكرة العراقية"، مؤكدا أن "اسمه وسمعته وتأريخه كلاعب أو كرئيس ناد تشفع له أن يرشح نفسه للعمل في الاتحاد". وأضاف كاظم أن "تنافسه مع شرار حيدر على منصب النائب الأول كان شريفا وشديدا بدليل تقارب الأصوات والتعادل في الجولة الأولى ومن ثم اللجوء لجولة ثانية"، مباركا "فوز منافسه بمنصب النائب الأول وتعهد بدعمه ومساندته في عمله المستقبلي خدمة للكرة العراقية". أعرب عضو اتحاد الكرة محمد جواد الصائغ، ، عن امتعاضه لعدم فوز المرشح احمد عباس في انتخابات اتحاد الكرة التي أقيمت في بغداد، معتبرا أن الانتخابات رغم ديمقراطيتها لا تاتي بالأصلح دائما، فيما أكد أن المستقبل ينذر بالمشاكل.
وقال محمد جواد الصائغ "، إن "الانتخابات التي جرت في بغداد تمثل انتهاء حقبة من الخلافات والمشاكل وكانت الانتخابات عرسا ديمقراطيا عراقيا"، مشيدا "بعمل اللجنة المشرفة على الانتخابات لإنجاحها العملية رغم بعض المؤشرات ".
وأضاف الصائغ أن "الانتخابات رغم ديمقراطيتها لا تأتي دائما بالأصلح للعمل الكروي المخطط له"، معتبرا أن "عدم التصويت للمرشح احمد عباس من الأخطاء الجسيمة التي اقترفتها الهيئة العامة في الانتخابات". وتابع الصائغ أن "من الظلم والخسارة الكبيرة أن لا يأتي صندوق الاقتراع برمز كروي إداري ناجح مثل احمد عباس"، مؤكدا أن "التشكيلة الحالية للاتحاد ربما تنذر بالخلافات والمشاكل في المستقبل القريب". فاز ثمانية مرشحين بعضوية اتحاد الكرة العراقي وذلك في الانتخابات ليلتحقوا بكامل زغير ويحيى زغير اللذين فازا بالعضوية في وقت سابق  والمرشحون الثمانية الفائزون هم فالح موسى وطارق احمد وسعد مالح وكاظم سلطان ومحمد جواد ومالح مهدي ويحيى كريم وعادل كريم.
وفي وقت سابق من اليوم اعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد كرة القدم العراقي عن فوز عبدالخالق مسعود برئاسة الاتحاد. وتنافس على منصب رئاسة الاتحاد ناجح حمود وعبد الخالق مسعود بحضور جميع اعضاء الهيئة العامة البالغ عددهم 75 عضواً لاختيار هيئة ادارية جديدة تتألف من 13 عضواً. وجرت هذه الانتخابات من دون حضور الاتحاد الاسيوي بعد مغادرة ممثله شامل كامل العراق والعودة الى ماليزيا بعد تلقيه تهديدات بالتصفية. وكان عدد من اعضاء الهيئة العامة رفعوا قضية لمحكمة "CAS" الدولية تطعن بنزاهة انتخابات الاتحاد العراقي المنصرم الذي رأسه ناجح حمود.
 
 
 
..................................
 
 
العراق يشارك في بطولة بلجيكا الدولية لتنس المعاقين
 
وكالات
أعلن الاتحاد العراقي لتنس المعاقين، السبت، عن تلقيه دعوة للمشاركة في بطولة بلجيكا الدولية للعبة.
وقال رئيس الاتحاد عبيد غازي، ، إن "اتحاد اللعبة تلقى دعوة للمشاركة في بطولة بلجيكا الدولية التي ستقام خلال شهر آب المقبل". وأضاف غازي أن "بلجيكا ستحتضن ثلاث بطولات بهذا الجانب، سيشارك الاتحاد في واحدة منها على نفقة اللجنة البارالمبية". وكانت محافظة البصرة قد احتضنت مؤخرا منافسات بطولة الفرات الوسط والمنطقة الجنوبية لتنس المعاقين.
 
بغداد تحتضن تصفيات المنطقة الوسطى لسلة المعاقين
 
وكالات
أعلنت الهيئة الإدارية للاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة على الكراسي المتحركة ، أن العاصمة بغداد ستحتضن أواخر شهر حزيران الحالي تصفيات المنطقة الوسطى المؤهلة للدوري العراقي الممتاز.
وقال رئيس الاتحاد خالد رشك، في تصريح صحفي إن " العاصمة بغداد ستحتضن لفترة من الرابع والعشرين ولغاية والسابع والعشرين من شهر حزيران الجاري تصفيات المنطقة الوسطى المؤهلة للدوري العراقي الممتاز بكرة السلة على الكراسي". وأضاف أن " الأندية التي ستشارك في التصفيات هي وسام المجد والشموخ والذرى وكركوك وصلاح الدين والأنبار وديالى". يذكر أن أربعة أندية ستتأهل لخوض غمار الدوري النهائي المؤهل للدوري المقرر بمشاركة منتخب.
 
البولينغ في بطولة آسيا بالبحرين
 
وكالات
قال عضو الاتحاد العراقي المركزي للبولينغ مصطفى رؤوف إن العراق سيشارك ببطولة اسيا للبولينغ والتي ستقام في البحرين شهر ايلول المقبل.
وأضاف رؤوف أن " العراق سيشارك في فئة الشباب بغية الحصول على اكبر عدد من الاوسمة الملونة في البطولة ". وكان منتخب العراق شارك في شهر نيسان ببطولة مصر الدولية بالبولينغ وقد حل لاعبان من العراق بالمركز 14 و16.
 
الكرة الرسمية لمونديال 2014 بالبرازيل
 
وكالات
ينتظر عشاق كرة القدم فى كل مكان على أحر من الجمر العرس العالمى لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل والمقرر انطلاقها بعد أيام حيث يتوق الجميع لمشاهدة مباريات المونديال لما فيها من إثارة وحماس وكرة ممتعة صعب تكرارها فى أى بطولة أخرى.
شهد مونديال 2010 تمكن المنتخب الأسبانى من الفوز بكأس العالم 2010 فى جنوب أفريقيا بعد تغلبه على المنتخب الهولندي فى المباراة النهائية بهدف مقابل لا شيء.
 
 
 
...............................
 
 
يد الشباب تعسكر استعداداً لبطولة العرب
 
 
 
وكالات
ذكر الاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد، أنه تم استدعاء 33 لاعباً للانضمام لصفوف منتخب الشباب للدخول في معسكر بمحافظة بابل استعدادا لبطولة كأس العرب. وقال أمين سر اتحاد اللعبة غانم كاظم إن «الاتحاد قرر استدعاء 33 لاعباً للدخول في معسكر تدريبي في محافظة بابل اعتباراً من يوم امس الاحد، استعداداً لبطولة كأس العرب». وأضاف أن «اللاعبين هم بدر حمودي ومحمود صلاح الدين وعمار جمال من نادي الكرخ، ويونس غالب وميثم صبري وبشير عبد اﻻمير واحمد حليم من نادي الجيش، وعلي وسام وسيف علي ومرتضى قحطان ومسلم كاظم وعلي مهدي من نادي نفط الوسط، وأحمد زكي وعلي عبد الرضا ومحمد أسعد من نادي نفط الجنوب، وعمار حميد من نادي صلاح الدين، وعبد المهيمن محمود ومصطفى بكري وعلي محمد من نادي ديالى، وعلي قنبر وعلي رضا وكرار اسعد من نادي الكوفة، وعماد علي واحمد محسن وعلي ماجد وحيدر جبار وحسن جابر من نادي السلمان، وهوكر عويز وشوران مصطفى من نادي السليمانية، وعلي خيري من البصرة، ومعاذ جبار من الرمادي، وعبد الامير هادي من كركوك، وليث محمد من نفط الوسط».
 
 
 
.............................
 
 
ريال مدريد يتأهب للتعاقد مع فيدال
 
 
 
وكالات
أفادت تقارير صحفية ايطالية عن رغبة نادي ريال مدريد الإسباني في التعاقد مع الدولي التشيلي أرتورو فيدال لاعب خط وسط نادي يوفنتوس الايطالي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة من اجل تعزيز صفوف الفريق للموسم المقبل. وبحسب الاخبار فأن الفريق الملكي على استعداد للحصول على خدمات فيدال مقابل 50 مليون يورو لتدعيم الفريق خلال الموسم القادم. ومن المتوقع انه سيتقدم بطل دوري أبطال أوروبا بعرضه الرسمي لضم فيدال خلال ايام وسط غموض حول إمكانية موافقة السيدة العجوز على بيع اللاعب الدولي أم لا. جدير بالذكر ان اللاعب مطلوب من قبل العديد من الفرق الاوروبية امثال برشلونة الاسباني وتشيلسي الانجليزي.
 
 
.
........................
 
 
الانتر يستهدف التعاقد مع ماريو سواريز
 
وكالات
أفادت تقارير صحفية ايطالية بأن نادى انتر ميلان الايطالى مهتم بالتعاقد مع ماريو سواريز لاعب خط وسط نادى اتلتيكو مدريد بطل الدورى الاسبانى فى ظل سعيه لتعزيز صفوفه استعدادا لخوض منافسات الدورى الاوروبى الموسم المقبل. ويعد سواريز من العناصر المهمة التى ساهمت فى فوز نادى العاصمة الاسبانية ببطولة الليجا والصعود للمباراة النهائية لدورى الابطال الاوروبى. ومن المنتظر ان يتيح رئيس النادى اريك توهير التمويل اللازم لمدرب الفريق والتر ماتزارى لضم عدد من اللاعبين استعدادا للموسم المقبل بعد ان ضم الفريق نيمينيا فيديتش مدافع مانشستر يونايتد الانجليزى فى صفقة انتقال حر.
 
 
 
..........................
 
 
المجموعة السابعة .. مجموعة حديدية أخرى
 
 
 
عامر مؤيد
ما يميز كأس العالم في هذه النسخة هو كثرة المجاميع القوية لاسيما المجموعتين الثانية والرابعة، وبالإمكان اضافة المجموعة السابعة لهما، مع وجود منتخبات البرتغال، امريكا، غانا وأخيراً ألمانيا المتوقع منها حصد المركز الاول في المجموعة.المانيا من أبرز المرشحين لخطف هذا اللقب، نظراً للتشكيلة القوية التي يمتلكها المدرب يواخيم لوف لكن المهمة لن تكون سهلة اطلاقاً، حراسة المرمى ستكون للأفضل حاليا لاعب بايرن ميونيخ الالماني مانويل نويير.
 
 
 
قائد المنتخب وبايرن ميونيخ الالماني فيلبي لام سيظهر على الجهة اليمنى للتشكيلة، وعلى اليسار سيشارك ظهير دورتموند الالماني شملزر، فيما سيلعب مدافع دورتموند هولمز ولاعب الارسنال الانكليزي ميرستايكر في قلب الدفاع.المنافسة تشتعل في خط الوسط المليء بالنجوم لكن لاعب بايرن ميونيخ شفانشتايغر سيضمن اللعب اساسياً، بينما يزداد الصراع بين لاعب ريال مدريد سامي خضيرة ولاعب الارسنال مسعود اوزيل اضافة الى نجمي بايرن ميونيخ كروس وغوتزة على المركزين المتبقيين لكن اوزيل وكروس الاقرب للمشاركة فيهما.الخط الهجومي هو الاخر لن يكون الاختيار فيه سهلا مع وجود لاعب لاتسيو الايطالي كلوزة ومهاجم بايرن ميونيخ مولر في مركز رأس الحربة الا ان الكفة تميل للاخير، الجناح الايمن مضمون للاعب دورتموند ريوس المتوقع منه ان يكون احد نجوم المونديال، وعلى اليسار ربما يتم إقحام لاعب تشيلسي الانكليزي شورله.مهمة الغانيين في هذه البطولة صعبة للغاية مع تواجد المنتخبين الالماني والبرتغالي لكن بامكان النجوم السوداء مقارعة البرتغاليين والامريكيين على المقعد الثاني، خاصة مع انخفاض مستوى الفريق البرتغالي في الاونة الاخيرة.تشكيلة الفريق الغاني ستمتزج ما بين الخبرة والشباب، حيث سيحرس المرمى لاعب شتومشجوشت النرويجي آدم كواراسي ، فيما سيقود خط الدفاع لاعب ايفيان الفرنسي جونثان منساه ومدافع رين الفرنسي جون بوييه، فيما سيحجز لاعب ساتندر ليج البلجيكي دانيال اوباري الجهة اليمنى، بأنتظار حسم المنافسة على الظهير الايسر للفريق.عامل الخبرة سيبدو واضحا في خط منتصف الفريق، مع اشتراك لاعبي ميلان الايطالي مايكيل ايسيان وسولي علي مونتاري فيه، وربما يتواجد لاعب شالكه الالماني بواتينج كصانع للالعاب في حال لم يتم اقحامه في مركز الجناح الايسر.الخط الهجومي سيقوده الخبير ولاعب العين الاماراتي جيان اسامواه الذي قد يلقى منافسة قوية من مهاجم فالنسيان الفرنسي جوردان اييو، بينما ستذهب الجهة اليمنى الى لاعب مرسيليا الفرنسي اندريه اييو الذي تأمل الجماهير الغانية منه قيادة الفريق لتخطي مرحلة المجموعات، الجانب الايمن سيستحوذ عليه ظهير يوفنتوس الايطالي اسامواه، حيث من الممكن ان يعتمد عليه الغانيون في مركز الجناح.المنتخب البرتغالي المرشح الثاني لخطف بطاقة التأهل الا ان ذلك يتطلب جهداً مضاعفاً من الفريق الاوروبي الذي لولا نجمه وافضل لاعب في العالم كرستيانو رونالدو لكان خارج كأس العالم، مدرب المنتخب بنتو ستضم تشكيلته ثلاثة لاعبين من ريال مدريد الفريق الاسباني الحاصل على بطولة اوروبا، ما يحفزهم على تقديم مستويات طيبة في مونديال راقصي السامبا.حارس مرمى اشبيلية بيتو والحاصد على لقب الدوري الاوروبي بعد تصديه لركلتي جزاء في المباراة النهائية امام بنفيكا البرتغالي سيتواجد بين الخشبات الثلاث، وامامه خط خلفي ربما يعتبر من الدفاعات القوية في البطولة، مع مشاركة قلب ريال مدريد بيبي ولاعب فنربخشة التركي برونو الفيس، وسيساند الخط الدفاعي من اليمين المتألق مع فالنسيا الاسباني جواو بيريرا ومن اليسار العائد بقوة لاعب ريال مدريد الاسباني فابيو كوبينتراو الذي عانى في بداية الموسم من عدم اشتراكه اساسياً في تشكيلة المدرب الايطالي انشيلوتي.ربما الخلل الرئيسي للفريق سيكمن في خط المنتصف، حيث اصبح لاعب فنربخشة التركي ميراليش غير قادر على العطاء مثل السابق لكن صانع العاب موناكو موتينيو من المتوقع ان يساهم بتوليد الحياة في هذا الخط وسيسانده لاعب دينامو كييف فيلوسو.لولا وجود كرتسيانو رونالدو على الجهة اليسرى من خط الهجوم لكان بالامكان وصفه بالعقيم لاسيما مع اشتراك لاعب مانشستر يونايتد لويس ناني على اليمين، حيث لعب فترة قصيرة في هذا الموسم، اضافة لاعب لاتسيو الايطالي بوستيغا الذي لايعتبر مهاجماً قناصاً بالمرة.مواجهة منتخب بلاده والفريق السابق الذي دربه، هذا ما سيحدث لمدرب المنتخب الامريكي يورغن كلينسمان الذي قاد المانيا الى المركز الثالث في كأس . العالم 2006 قبل ان يترك منصبه لمساعده لوف
بلا شك فان حارس مرمى ايفرتون تيم هاورد سيكون في حراسة المرمى، الا ان المنافسة تتصاعد في الخط الدفاعي الذي من المحتمل ان يلعب بقلبه كل من لاعب هوفنهايم الالماني فابيان جونسون ومدافع اوجسبورج الالماني مايكل باركهورست، في حين قد يشارك لاعب ستوك ستي جيف كاميرون على الجهة اليمنى، مع تزايد الخيارات عند كلينسمان في مركز المدافع الايسر.خط الوسط سيقوده لاعب تورنتو الكندي مايكل برادلي، حيث سيرتكز بمنتصف الملعب، وامامه سيكون لاعبا شالكه الالماني جيرمين جونز وستوك ستي الانكليزي بربك شيا.افضل لاعب في الفريق ولاعب توتنهام الانكليزي ديمبسي من المرجح ان يتواجد في الجهة اليمنى من الخط الهجومي، بينما لاعب الكمار الهولندي جوزي التيدور سيكون المهاجم الاول للفريق على امل مساندته من الجهة اليمنى عبرلاعب رابيد فيينا تيرينس بويد.


ص12

الفنان والأديب محمد سعيد الصكار
 
عن المركز الثقافي العراقي للخط العربي والزخرفة، صدر أخيرا، كراس بعنوان "الفنان والأديب محمد سعيد الصكار"، وهو من تأليف الكاتب فالح حسن الدوري.
 يتناول الكراس سيرة الفنان والأديب الراحل محمد سعيد الصكار، وبعضا من محطاته الفنية والصحفية. كما ضم العديد من الصور التي تجمع الصكار مع العديد من اصدقائه ورفاقه، وأخرى لخطوطه الفنية.
 
 
********
 
افتتاح مهرجان أربيل السينمائي
الدولي الأول
 

أربيل – رجاء حميد رشيد
ضمن فعاليات أربيل عاصمة السياحة العربية 2014، افتتح امس الاول، على قاعة سعد عبد الله للمؤتمرات في عاصمة الأقليم، مهرجان أربيل السينمائي الأول، بحضور العديد من الشخصيات المعنية بالشأن الثقافي والسينمائي، من الأقليم والمحافظات الأخرى، ومن الدول العربية والاجنبية. ويستمر المهرجان خمسة أيام.
   محافظ أربيل نوزاد هادي ألقى كلمة في حفل الافتتاح، أشار فيها إلى ان المهرجان يتيح فرصة كبيرة لاستثمار وتبادل الخبرات بين الفنانين في مجال السينما.
 ثم ألقى مدير المهرجان ناصر حسن، كلمة أشار فيها إلى أهمية السينما، باعتبارها لغة الشعوب.
  بعد ذلك جرى الإعلان عن أسماء اعضاء لجنة التحكيم للأفلام الطويلة وهم: الفنانة السورية منى واصف، والمخرجة الإيرانية تهمين ميلاني, والمخرج المصري علي بدر خان, والمخرج رضوان شاهين, والمخرجة التركية رايس بكيت, والمخرجة شيرين جيهاني.
   فيما ضمت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، كلا من محمد شكري, وحكمت البيضاني, وحنا ورد, وساخون إدريس, ومروان ناصح, وسلسن اوجر, وعايدة شلبيا.
  وتشارك وزارة الثقافة العراقية في المهرجان بفيلم روائي طويل، عنوانه "أحلام اليقظة"، وهو من اخراج صلاح كرم وبطولة كاظم القريشي وزهرة علاء وسحر جابر وبشرى إسماعيل. وقد انتج عام2103  ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية.
  وشهد حفل الافتتاح فعالية لفرقة الفنون الفلكلورية الكردية في اربيل, وعرض كليبات تعريفية بتاريخ مدينة اربيل، وتاريخ السينما الكردية وتطورها.
 الجدير بالذكر إن المهرجان سيشهد عرض 14 فيلما روائيا طويلا، و25 فيلما روائيا قصيرا، وستعرض الأفلام في مواقع سياحية مختلفة ضمن مدينة أربيل، بضمنها "ميغا مول"، و"فاميلي مول". وسيختتم المهرجان بحفل لتوزيع الجوائز على الأفلام الفائزة.
 
***********
 
 
رضا الظاهر في ندوة
عن الازمة الثقافية
 
 
 
بغداد - عبد المهدي العبودي
يضيف المنتدى الثقافي والفكري في الكاظمية، الجمعة المقبلة، الكاتب والاعلامي رضا الظاهر، ليتحدث في موضوعة "الأزمة الثقافية في العراق".
تبدأ الجلسة في الساعة  الخامسة والنصف عصرا ،على حدائق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية .
والدعوة عامة
 
 
 
********
بمشاركة اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي
كونفرنس واسع للشبيبة العالمية في فيتنام

هانوي ـ طه رشيد
عقد في العاصمة الفيتنامية هانوي، مطلع هذا الاسبوع الحالي، الكونفرنس الاستشاري لاتحادات الشبيبة الشيوعية والديمقراطية، بمشاركة أكثر من 25 دولة، من بينها العراق، ممثلة بأكثر من 30 منظمة شبابية، بينهم اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، الذي مثله عضو مكتب سكرتاريته فاروق فياض.
الكونفرنس افتتح بموسيقى فيتنامية فلكلورية ورقص وأغانٍ قدمتها مجموعة شبابية، بعد ذلك تبعها كلمة لممثل الحزب الشيوعي الفيتنامي، شكر فيها استجابة الشباب للمشاركة في الكونفرنس، وتحملهم عناء السفر من اجل الوصول إلى فيتنام.
واعتبر هذا الحضور الكبير للمنظمات الشبابية، رسالة تضامن عالمي ضد النظام الرأسمالي العالمي من جهة، ووقفة تضامن مع فيتنام من اجل تحقيق مجتمع مستقل وديمقراطي تسوده العدالة.
وألقت كلمة الاتحاد العالمي للشباب الديمقراطي، مسؤولة "الشرق الاوسط وشمال افريقيا" مروة صعب (من لبنان)، حيث وجهت التحية الى اتحاد الشباب الشيوعي الفيتنامي على حسن استقبالهم وتنظيمهم للكونفرنس، وقالت عن فيتنام في كلمتها بأنها "الأرض التي أظهرت نضالات ضد الاستغلال والاحتلال، حتى أصبحت رمزا للمقاومة".
وعن مستقبل الشبيبة العالمية والمهام التي تنتظرهم، قالت صعب إن "دور وأهمية نضالنا، يكمنان في المطالبة بنهاية استغلال الشعوب.. نريد نهاية الاحتلال والحروب والغزوات، ونطالب بمجانية التعليم العام، والضمان الصحي.. نحن نريد حقوقا متساوية في العمل والمعيشة.. نريد نظاما يضمن حقوق الطبقات الكادحة والفقيرة".
بعد ذلك بدأت أشغال الكونفرنس التي أدارها كل من السكرتير العام لاتحاد الشباب العالمي جوزيف مورا (من كوبا)، ومسؤولة الشرق الاوسط وشمال افريقيا مروة صعب والزميل دالفينو من موزمبيق.
وجرى خلال الجلسة نقاش واسع من قبل الحضور حول التقرير السياسي الدولي، حيث قدم العديد من ممثلي المنظمات وجهات نظرهم حول ما يجري في العالم وفي بلدانهم.
واستغرقت نقاشات الوضع السياسي نهارا كاملا، حيث اثبت الشباب قدرتهم على استيعاب المتغيرات، وعلى رسوخ مطلبهم بالاستقلال والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وفي اليوم الثاني من الكونفرنس جرت مناقشة الوضع التنظيمي للاتحاد، بينما تركز اليوم الثالث على مناقشة ورقة النشاطات العامة، حيث تم الاتفاق على عقد اجتماعات موسعة في بلدان مختلفة.
الجدير بالذكر أن المنظمات المشاركة هي من دول: العراق، بلغاريا، اليونان، البرتغال، روسيا،البرازيل، ارتيريا، موزمبيق، الكونغو، انغولا ، بنغلادش، فرنسا، اليمن، كوبا، فيتنام، نيوزلندا، لبنان والأرجنتين).
 
 
 
*********
نادي الكتاب في كربلاء
ينظم جلسة عن حياة الجواهري
 
 
كربلاء- عامر الشباني
ضمن منهاجه الثقافي الاسبوعي، ضيف نادي الكتاب في كربلاء، الاربعاء الماضي، د. خيال الجواهري ونقيب الفنانين صباح المندلاوي في أمسية تحدثا فيها عن شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، بحضور حشد من المثقفين والادباء والفنانين.
أدار الامسية الاديب والصحفي سلام القريني، مقدما السيرة الذاتية للدكتورة خيال، مشيرا إلى انها حاصلة على الماجستير والدكتوراه في مجال المكتبات بجامعة براغ، ومارست التدريس في جامعة الاسد بدمشق بعد ان غادرت العراق عام 1979. كما عملت ناشطة في رابطة المرأة العراقية، ولديها مؤلفات عدة.
قدمت المحتفى بها نبذة عن حياة والدها الجواهري، ونشأته والظروف التي شهدها البلد في تلك المرحلة من اضطرابات وتحولات سياسية، من الملكية الى النظام الجمهوري. كما تطرقت إلى دور الجواهري في تأسيس اتحادات ونقابات، منها اتحاد الادباء ونقابة الصحفيين ومنظمة السلم والتضامن، وتبنيه الدفاع عن حقوق الفقراء والكادحيين، ليتعرض بعد ذلك للملاحقة من قبل النظام الدكتاتوري المباد، ما اضطره الى مغادرة العراق، والاقامة في الغربة الى حين مماته.
من جانبه تحدث المندلاوي عن ذاكرة الجواهري، ووصفها (بالقوية)، تبعا لحفظه آلاف القصائد العربية التي ألفت في ازمان مختلفة، فضلا عن قدرته على تذكر قصائده التي كتبها منذ عقود طويلة.
وعلى هامش الأمسية شارك عدد من الحضور بتقديم المداخلات، بضمنهم القاص والروائي علاء مشذوب، والمسرحي عبد الرزاق عبد الكريم، والشاعر نوفل الصافي، والفنان علي الشيباني، والحقوقية كوثر كاظم ناصر.
 
**************
نبراس هاشم تقيم "تحولات" في المعهد الفرنسي
 
بغداد – وهام حسين
تحت عنوان "تحولات"، أقامت الفنانة التشكيلية نبراس هاشم، أمس الأول السبت، على قاعة المعهد الثقافي الفرنسي ببغداد، معرضها الشخصي الرابع، بحضور حشد من الفنانين والمثقفين والاعلاميين.
عكس المعرض مراحل تطور المنجز التشكيلي للفنانة، والتحولات التي صاحبته، والجديد الذي طرأ عليه مع ذهابها في أعمالها الى فضاءات البراءة والطفولة.
 ومن خلال بعض أعمالها النحتية التي ضمها المعرض، أثبتت نبراس جدارتها باستخدامها معدات وأدوات معدنية كالأسلاك الحديدية.
  الجدير بالذكر أن نبراس هاشم ذنون حاصلة على شهادة الدبلوم في معهد الفنون الجميلة، وشهادة البكالوريوس في أكاديمية الفنون الجميلة - قسم الرسم عام 2001 ، وقسم النحت عام 2004. كما حصلت على شهادة الماجستير في التربية الفنية وطرائق التدريس عام 2007، وشهادة الماجستير في النحت عام 2013. وهي عضو نقابة الفنانين العراقيين, و جمعية الفنون البصرية.
 
 
 
 
*************
 
 
طاولة اعلامية في الحلة
 

الحلة- سلوان الأغا
نظمت فرعية الصوب الكبير للحزب الشيوعي العراقي، طاولة اعلامية في منطقة السنية بمركز مدينة الحلة.
ووزع القائمون على الطاولة، على المواطنين، عشرات الاعداد من جريدتي "طريق الشعب" و"التيار الديمقراطي"، ونسخا من مقالاتهما الافتتاحية.
 كما جرت نقاشات بين كادر الطاولة والمواطنين، عن الدور الذي سينهض به اعضاء البرلمان من قائمة التحالف المدني الديمقراطي.
 
 
 
*********

فاتن الجراح في ملتقى
الخميس الابداعي
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، د. فاتن الجراح، لتتحدث عن تجربتها الفنية في التأليف والاخراج المسرحيين للأطفال.
 تدير الجلسة الروائية صبيحة شبر، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد ظهر الخميس المقبل، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة
 
 
********
 
 
السيّاب في المعهد الثقافي الفرنسي
 
 
بغداد – طريق الشعب
يقيم منتدى نازك الملائكة  بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي، الخميس المقبل، جلسة احتفاء بالشاعر الراحل بدر شاكر السياب، في مناسبة مرور 50 عاما على رحيله.
تشارك في الجلسة مجموعة من الشعراء والنقاد للحديث عن منجز السياب، عبر فعالية "ربيع الشعراء".
البداية ستكون في الساعة الخامسة عصرا، على قاعة المعهد الثقافي الفرنسي، في شارع أبي نؤاس.
والدعوة عامة
 
 
****
حيوان بحري يجدد
مخه 4 مرات خلال 4 أيام
 
 
وكالات
اكتشف علماء جامعة فلوريدا حيوانا بحريا يستطيع تنمية مخه خلال فترة تقل عن 4 أيام.
وهذا الكائن يشبه إسفنجا قد يساعد في علاج أمراض مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر.
ويمتلك هذا الحيوان البسيط الذي يشبه الهلاما جهازا عصبيا لا مثيل له في الطبيعة.
وأثبت العلماء أن هذا الكائن البحري قادر على إنماء خلايا عصبية وعضلات بشكل مستقل.
وقال ليونيد موروز أحد معدي الدراسة إن الحيوان البحري استطاع خلال التجربة تجديد مخّّه أربع مرات خلال 4 أيام.
 وتوصّل العلماء من خلال اكتشاف هذا الكائن وإمكاناته إلى استنتاج مفاده أن هناك أكثر من طريقة لظهور الحيوانات على كوكبنا.
 
*************