العدد 193 السنة 79 الأحد 1 جزيران 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

ص1

في ١٤ حزيران ينتهي عمر البرلمان الحالي
مجلس النواب حسم أمره: الموازنة الى الدورة الجديدة
بغداد - ناطق محمد
عزم مجلس النواب الحالي أمره على عدم عقد جلسة من أجل قرار موازنة 2014، وترك أمرها إلى البرلمان الجديد. وفيما رأى نائب عن التحالف الكردستاني أن البرلمان نفدت مدته الدستورية، لفت إلى أن قانون الموازنة سيرحل إلى مجلس النواب الجديد، وحمّل الحكومة الاتحادية مسؤولية عدم اقراره.
وأشارت نائبة عن ائتلاف دولة القانون الى أن الموازنة ستكون إحدى أوراق الضغط التي ستستخدم في تشكيل الحكومة المقبلة.
في حين أكد قانوني أن المحكمة الاتحادية قضت بانتهاء عمر البرلمان في منتصف حزيران الحالي، وبين أن مجلس النواب الجديد سيتولى مسؤولية بحث واقرار الموازنة.
وفي حديث إلى "طريق الشعب"، امس السبت ، قال محسن السعدون عضو اللجنة القانونية إن "القانون حدد بمادة دستورية عمر البرلمان لأربع سنوات ولا يجوز تمديد عمره بسبب عدم اقرار الموازنة"، لافتا إلى أن "قانون موازنة 2014 سيرحل إلى الدورة القادمة التي يجب أن تتولى مهامها بعد 14 حزيران".
وأضاف السعدون أن "المادة (57) من الدستور، تتعلق بالفصل التشريعي الذي تعرض به الموازنة والذي لا يمكن إنهاؤه إلا بإقرار مشروع الموازنة"، مبينا أن "الدورة البرلمانية لا يمكن تمديدها إلا بتعديلات دستورية".
وأوضح أن "تأخير قانون الموازنة تتحمله الحكومة الاتحادية بسبب عدم تنفيذها مطالب الإقليم الخاصة بالموازنة، وإصرارها على بقاء الموازنة بهذا الشكل".
بدورها، قالت هناء الطائي عضو ائتلاف دولة القانون إن "عدم اقرار الموازنة من بين المشاكل التي تخللت عمل مجلس النواب وتأثر رئيسه بالصراعات السياسية، والذي حول هذا المؤسسة الى مهاترات سياسية ترجع بعجلة الدولة الى الوراء". وأضافت الطائي في حديث مع "طريق الشعب" امس، انه "من الناحية الدستورية لا يمكن لمجلس النواب أن ينهي أعماله من دون إقرار الموازنة"، محملة "رئيس مجلس النواب الخلل الدستوري الذي سينتج عن انتهاء الدورة البرلمانية الحالية من دون موازنة".
وأوضحت "لا نستبعد تعرض قانون الموازنة للضغوط السياسية في التحالفات القادمة لتشكيل الحكومة القادمة".
الى ذلك، قال وائل عبد اللطيف الخبير القانوني إنه "بموجب المادة (56) من الدستور العراقي تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب أربع سنواتٍ تقويمية، تبدأ بأول جلسة له وتنتهي بنهاية السنة الرابعة"، لافتا إلى ان "المحكمة الاتحادية اعتبرت يوم 14 حزيران 2010 اول جلسة لمجلس النواب، وهذا يعني انه آخر يوم من عمر الدورة الحالية هو 13 حزيران في 2014، وبعدها تنتهي كل صلاحيات مجلس النواب".
وأضاف عبد اللطيف في حديث مع "طريق الشعب" أمس، انه "لا يمكن تمديد عمر البرلمان حسب ادعاءات البعض بموجب المادة 57 من الدستور، لان التمديد سيؤثر ويأخذ من عمر البرلمان الجديد الذي نصت عليه المادة 56 في الفقرة ثانيا"، داعيا "رئيس الجمهورية إلى إنهاء عمل مجلس النواب في منتصف حزيران، ودعوة مجلس النواب الجديد لانعقاد جلسته الأولى".
إلى ذلك، أكد مقرر مجلس النواب محمد الخالدي ان "البرلمان الحالي لن يعقد خلال الفترة المتبقية من عمره التشريعي جلسة لإقرار الموازنة".
وقال الخالدي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إنه "لا جلسة برلمانية لاقرار الموازنة خلال الفترة المتبقية، والأمر سيترك للبرلمان المقبل بعد بدء جلساته، عبر تشكيل لجنة خاصة لاقرار موازنة العام الحالي".
وأضاف الخالدي ان "موازنة العام المقبل 2015 سيتم اقرارها في الشهر الثاني او الثالث من العام ذاته، اذا ما وصلت الى البرلمان من الحكومة في الفترة المقررة دستورياً ودون فقرات مختلف عليها".
 
مصدر: المحكمة الاتحادية تصادق على نتائج الانتخابات قريباً
 
بغداد - طريق الشعب
تستعد المحكمة الاتحادية هذه الأيام للمصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات في 19 أيار المنصرم، فيما كشف مصدر مطلع من داخل المحكمة الاتحادية أن النتائج التي صادق عليها مجلس المفوضين، هي التي ستعتمد ولا يوجد تغيير رغم الطعون المقدمة من قبل الكتل السياسية.
ونقلت وكالة "القرطاس نيوز"، عن أحد مصادرها، إن "المحكمة الاتحادية ستعلن المصادقة على النتائج خلال فترة لا تتجاوز العاشر من الشهر المقبل".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "المحكمة تقوم حالياً بمراجعة وتدقيق الطعون بنتائج الانتخابات المقدمة من قبل بعض الكتل والمرشحين"، مرجحا أن تصدر المحكمة قرارا بـ"إعادة عد وفرز بعض المحطات في محافظتي كركوك والأنبار، بعد أن حصلت على تصوير فيديوي يؤكد وجود خروق خلال الاقتراع في تلك المحافظات".
وبين أن "المحكمة قد تلغي بعض الأصوات لكنها لا تتعدى المقعد أو المقعدين في محافظات البصرة وكركوك والأنبار، بسبب بعض الخروق الموثقة بمقاطع فيديو ووثائق من قبل موظفي المفوضية".
بالمقابل، يرى عضو اللجنة القانونية البرلمانية حسين الصافي أن "من المرجح أن تتم إعادة عد وفرز بعض الصناديق في بعض المحافظات من قبل الهيئة القضائية المختصة بالنظر في الطعون".

في بيان له بشأن الوضع السياسي
التحالف المدني يؤكد تماسكه والإلتزام ببرنامجه
بغداد – طريق الشعب
أكد التحالف المدني الديمقراطي، تماسكه ووضوح رؤيته في برنامج يعيد الاعتبار للإنسان والوطن، مشدداً على حرصه على التواصل مع الناس التي أولته الثقة "وجعله ظاهرة مدنية بامتياز".
جاء ذلك في بيان للتحالف صدر عن لقاء لعدد من قياداته لتقييم العملية الانتخابية، والوضع السياسي والأمني في العراق وما أستجد بشأن تشكيل الحكومة المقبلة.
ورحب البيان الذي حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، بانبثاق مجلس نيابي جديد يسهم فيه بعدد من النواب، الا انه عبر عن تحفظه على عدد من التصرفات التي خالفت الاعراف الديمقراطية، فأظهرت مقدارا كبيرا من التلاعب بالمال العام وشراء الذمم وتوزيع الاراضي حتى اليوم الاخير من الحملة الانتخابية لفائدة طرف معين، مستغلا كل الظروف التي وفرتها سلطة القبض على المال والادارة والعسكر.
واتفق التحالف المدني مع غالبية الاطراف المشاركة على وجود تزوير وتلاعب واضحين، ما أخل بالنتائج الانتخابية وقد أصاب التحالف المدني الديمقراطي ضرر بالغ من جراء ذلك .
وأكد التحالف موقفه السابق في رفض المشاركة في اية حكومة تنتهج المحاصصة الطائفية والاثنية اسلوبا لادارة البلاد.
وبشأن أزمة الانبار، أعتبر التحالف أن أستمرار الازمة هو تهديد واضح للسلم الاجتماعي والاستقرار وتشجيع للاطراف المعادية للعملية السياسية لمزيد من التدهور والفوضى.
وفيما دعا الى فتح قنوات حوار جدية مع القوى المدنية والاجتماعية والدينية في المحافظة، أكد دعمه للقوات الامنية لضرب الجماعات الارهابية وطردها من العراق.

الداخلية توافق على دعم محافظة بابل بقوات إضافية من الشرطة
 
بغداد - طريق الشعب
أكدت وزارة الداخلية، أمس السبت، إرسال قواتها الأمنية إلى أي محافظة من محافظات البلاد في حال وجدت أن الأرض بحاجة إلى حماية. ووصفت الإجراء بـ"الطبيعي"، في حين أعلن محافظ بابل موافقة وزارة الداخلية على إرسال تعزيزات عسكرية إلى مديرية شرطة المحافظة. وقال سعد معن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية لـوكالة "واي نيوز"، إن "إرسال قوات عسكرية إلى المحافظات لحماية الأرض هو الإجراء الطبيعي الذي تتخذه وزارة الداخلية". وأضاف معن أن الوزارة "ترسل القوات في حال وجدت ان الأرض بحاجة إلى تعزيز القوات"، مؤكدا أن "هذا الإجراء معمول به في جميع المحافظات وليس بابل فقط". من جهته، أعلن ديوان محافظة بابل ان "المحافظ صادق مدلول السلطاني أكد موافقة وزارة الداخلية على إرسال تعزيزات عسكرية ولوجستية، إلى مديرية شرطة المحافظة"، مؤكدا "زيادة عدد منتسبي الأجهزة الأمنية بعد إقرار الموازنة العامة". وقال السلطاني في بيان عقب لقائه الوكيل الأقدم لوزير الداخلية عدنان الأسدي، أطلعت عليه "واي نيوز"، إن "الوزارة وافقت على زيادة عناصر منتسبي الأجهزة الأمنية بعد إقرار الموازنة وتجهيزهم بأحدث الأجهزة والمعدات، فضلا عن إرسال تعزيزات بشرية ولوجستية إلى مديرية شرطة بابل". وأضاف السلطاني أن "المناقشات تضمنت تقييم أداء القادة الأمنيين في المحافظة والاتفاق على ضرورة اختيار الأكفاء من الذين يمثلون الوزارات والحكومة المحلية أفضل تمثيل، فضلا عن أدائهم لواجباتهم بشكل مهني يضمن تحقيق الأمن والاستقرار"، مشيرا إلى مناقشة "إحالة منظومة الكاميرات الالكترونية والعقود الأخرى المتعلقة بشراء سيارات السونار التي تحتاجها المحافظة للكشف عن المتفجرات، والتي تم إقرارها من قبل حكومتها المحلية".

مقتل وإصابة 9 أشخاص في بغداد
 
بغداد - طريق الشعب
افاد مصدر في شرطة محافظة بغداد، أمس السبت، ان 9 اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بحوادث منفصلة في مناطق متفرقة من العاصمة. ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصدر أمني قوله إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية في منطقة المعامل التابعة لمدينة الصدر شرقي بغداد انفجرت صباح امس، ما ادى الى اصابة اربعة اشخاص بجروح نقلوا على اثرها الى المستشفى لتلقي العلاج، مبيناً أن القوات الامنية عثرت على جثة مجهولة الهوية في منطقة السدة في مدينة الصدر عليها آثار اطلاقات نارية في مناطق مختلفة من الجسد. واضاف المصدر ان عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في منطقة خان ضاري التابعة لقضاء "ابو غريب" غربي بغداد انفجرت ما اسفر عن مقتل شرطي، مشيراً الى ان مسلحين مجهولين قتلوا في وقت متأخر من ليلة امس ثلاثة اشخاص احدهم في منطقة زيونة، والاخر في شارع فلسطين شرقي بغداد، والثالث في النهضة وسط العاصمة.
الأنبار : جهود حثيثة لانهاء الأزمة
 
بغداد - طريق الشعب
ذكر عضو مجلس محافظة الأنبار شلال ناجي الحلبوسي أن مجلس المحافظة يعمل جاهداً لإيجاد الحلول المناسبة وإخراج المحافظة من الأزمة الأمنية التي تمر بها. وقال الحلبوسي في تصريح صحفي إن «الأوضاع الأمنية مستقرة في عموم المحافظة ما عدا مدينتي الفلوجة والكرمة وبعض مناطق الرمادي»، مشيراً إلى أن «الأسبوع المقبل سيشهد عودة العوائل النازحة إلى المناطق التي تم تأمينها».  وأوضح أن هناك جهودا حثيثة لإنهاء الأزمة في باقي المناطق وإنهاء المظاهر المسلحة في المحافظة، لافتاً الى ان المجلس يتبنى «أي مبادرة أو مفاوضات لإنهاء هذه الأزمة وحقن دماء المدنيين والقوات الأمنية».
تفاقم أزمة الكهرباء في البصرة بسبب انقطاع الخط الإيراني وشح الغاز
 
بغداد - طريق الشعب
أبدى مواطنون في محافظة البصرة، أمس السبت، تذمرهم الشديد جرّاء تدهور قطاع الكهرباء تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة. وفيما عزت مديرية التوزيع زيادة ساعات القطع الى توقف الخط الإيراني عن العمل وحدوث مشاكل فنية في المنظومة الوطنية، أوضح المحافظ ماجد النصراوي أن الأزمة ناجمة عن قطع الغاز عن بعض محطات الانتاج.
وقال المواطن كريم راضي من منطقة الطويسة لـ"السومرية نيوز"، إن "المواطنين لم يعد بإمكانهم تحمل المزيد من المعاناة بسبب انقطاع الكهرباء معظم الوقت في ظل ارتفاع درجات الحرارة"، مبيناً أن "الحكومة المحلية تتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية لانها أهملت قطاع الكهرباء خلال فصل الشتاء. كما انها متورطة بإحالة مشاريع كثيرة تخص هذا القطاع الى شركات محلية فاشلة، وإذا استمرت المعاناة فسوف تواجه تظاهرات احتجاجية عارمة".
وقال المواطن مصطفى خالد إن "من غير المعقول أن تقطع الكهرباء عن منطقتنا لأربع ساعات مقابل ساعة تجهيز واحدة، خاصة أن درجات الحرارة تتجاوز حدود الأربعين درجة مئوية خلال النهار"، مبيناً أن "المواطن لم يعد يتقبل المزيد من الوعود، ولا أحد يرغب في سماع تبريرات لان الفشل الذريع في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين في البصرة لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال".
وقال مدير قسم الإعلام في مديرية التوزيع في الجنوب أحمد العاشور إن "الزيادة في ساعات قطع الكهرباء سببها الانقطاع التام للخط الناقل للطاقة المستوردة من الجارة إيران، وهو ما أدى الى فقدان 400 ميغاواط كانت تغذي الكثير من مناطق المحافظة"، موضحاً أن "الخط توقف يوم أمس عن العمل، ثم عاد للعمل جزئياً بواقع 200 ميغاواط، وقبل ساعات قليلة عاد وانقطع مرة ثانية بشكل كامل لأسباب فنية تخص الجانب الإيراني".
وأشار العاشور الى أن "المديرية لا تستطيع تعويض الطاقة التي أفقدها انقطاع الخط الإيراني، وذلك بسبب انهيار فولتية المنظومة الوطنية لأسباب فنية"، مضيفاً أن "المديرية في حال تمكنت في وقت لاحق من تعويض جزء من الطاقة التي خسرتها المحافظة نتيجة انقطاع الخط الإيراني فإن القطع المبرمج سيكون بواقع ساعتي تجهيز مقابل كل ساعتين من القطع".
ويزود الخط الإيراني الناقل للطاقة الكهربائية المعروف باسم (البصرة- شلامجة) المحافظة بنحو 400 ميغاواط، ومن المفترض أن تزداد تلك الطاقة خلال فصل الصيف الحالي الى 500 ميغاواط في ضوء عقد جديد تعتزم وزارة الكهرباء إبرامه مع الجانب الإيراني.
وحمل محافظ البصرة ماجد النصراوي الحكومة الاتحادية مسؤولية الأزمة، وقال في مؤتمر صحافي عقده في دار استراحة ديوان المحافظة إن "انقطاع إمدادات الغاز عن بعض المحطات في المحافظات هو السبب وراء تراجع ساعات تجهيز الكهرباء"، مبيناً أن "أسباب عدم تجهيز الغاز لم تتضح بعد للحكومة المحلية التي تبذل أقصى ما بوسعها لتحسين واقع الكهرباء".
وكانت البصرة شهدت ليلة أمس الأول خروج العشرات من أهالي منطقة الموفقية في تظاهرة ليلية احتجاجاً على تدهور قطاع الكهرباء، وقام بعضهم بإحراق إطارات وقطع شارع بغداد الذي يعد أحد أهم الشوارع في المحافظة.
وهذه أول تظاهرة من نوعها خلال فصل الصيف الحالي، فيما شهدت الأعوام السابقة تنظيم الكثير من التظاهرات الجماهيرية الغاضبة، وأكثرها تأثيراً تلك التي خرجت في صيف عام 2011 وأدت الى الإطاحة بالمحافظ الأسبق شلتاغ عبود المياح، والذي اضطر الى إشهار استقالته تحت تأثير ضغط جماهيري شديد، حيث حاصر مئات المتظاهرين الغاضبين بسبب تردي قطاع الكهرباء مقر الحكومة المحلية، وحاولوا اقتحامها أكثر من مرة قبل أن ينسحبوا بعد إبلاغهم باستقالة المحافظ.
يذكر أن سكان البصرة يعانون منذ مطلع التسعينيات من سوء الوضع الخدمي كتردي خدمة الكهرباء وتراكم النفايات في المناطق السكنية وشح مياه الإسالة وملوحتها الشديدة، فضلاً عن انسداد شبكات المجاري في بعض المناطق وعدم وجود شبكات للمجاري في مناطق أخرى، وذلك على الرغم من كون المحافظة تعد مركز صناعة النفط في العراق، ومن أبرز المدن النفطية في العالم، إذ أنها تنتج الجزء الأكبر من النفط العراقي، ومعظم كميات النفط العراقي تصدر من خلال مستودعاتها الساحلية وموانئها البحرية العائمة الواقعة شمال الخليج.

ص2

الموارد المائية: نهر ديالى تحول الى مكب للنفايات
 
بغداد – طريق الشعب
قال مدير الموارد المائية في محافظة ديالى باسم مجيد ان "نهر ديالى يعاني منذ سنوات من تدني منسوب مياهه اضافة الى تلوثه".
وأضاف مجيد لوكالة (أين) ان "نهراً تحول الى مبزل، توجه اليه مياه الصرف الصحي، وتلقى فيه النفايات على الرغم من فرض غرامات مالية على الجهات التي تلوث مياه النهر الذي يعتبر المصدر الرئيس لمياه الشرب في المحافظة، اضافة الى اعتماد البساتين والمزارع على مياهه للري".
وبين ان "منسوب الماء في النهر بدأ بالانخفاض منذ العام 2007"عازيا ذلك الى"قلة الاطلاقات المائية من مصادرها وشحة الامطار، وقلة تساقط الثلوج في منطقة المنبع". وأوضح  مجيد انه "ونتيجة قلة منسوب المياه ظهرت الحشائش والبردي بكثافة كبيرة في مجراه الى ان تحول النهر الى مبزل كبير ومكب للنفايات ومياه الصرف الصحي". وكشف مدير الموارد المائية في ديالى عن "كسب المديرية دعوى قضائية اقامتها على مديريتي المجاري والصحة في المحافظة لعدم ازالتهما انابيب مياه الصرف الصحي التي تصب في النهر".

إثر الشكاوى والطعون في نتائج اقتراع مجالس المحافظات والبرلمان
الإقليم يسعى لإنشاء "مفوضية انتخابات" ومتحدون: سنلجأ الى المنظمات الدولية
بغداد - طريق الشعب
يسعى اقليم كردستان العراق لانشاء مفوضية انتخابات خاصة به، بهدف الاشراف على الفعاليات الانتخابية التي تجري في الإقليم، بمعزل عن المفوضية العليا للانتخابات.
وفيما توافقت وجهات نظر الأطراف السياسية الخمسة الرئيسة في إقليم كردستان على ضرورة إنشاء مفوضية مستقلة للانتخابات في الإقليم، تقرّر إدراج المشروع المذكور ضمن جدول أعمال برلمان كردستان خلال الجلسات المقبلة.
في حين، هدد نائب عن ائتلاف متحدون باللجوء الى المنظمات الدولية بشأن أداء المفوضية العليا للانتخابات، مشددا على ضرورة استجواب مجلس المفوضين في البرلمان.
وذكرت وكالة «باسنيوز» الكردية أن الأطراف السياسية الرئيسة في الإقليم شددت على أهمية إنشاء مفوضية مستقلة للانتخابات، والاستقلال عن بغداد في ما يخص إدارة العملية الانتخابية، إلا أن هذه الأطراف تختلف في ما بينها حول بعض الأمور التقنية المتعلقة بعدد أعضاء المجلس، وتوزيع المقاعد على المفوضين، إضافة إلى آلية اتخاذ القرار في المفوضية، فيما إذا كانت على مبدأ التوافق السياسي أم التصويت.
وأشار رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان أوميد خوشناو الى أن "إنشاء المفوضية المستقلة للانتخابات سيساهم في استقلال إقليم كردستان عن العراق في ما يخص العملية الانتخابية"، معبرا عن حرص مختلف الكتل السياسية في برلمان كردستان على إنجاح المشروع المذكور.
من جانبه أعلن النائب في برلمان كردستان عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني كوران آزاد، أن "المشروع جرى تقديمه في السابق إلى رئيس الإقليم، إلا أن أطراف المعارضة الكردستانية اعترضت وقتها عليه في ما يتعلق بآلية اتخاذ القرار في المفوضية على أساس التوافق السياسي، واقترحت بدلا من ذلك آلية التصويت في مجلس المفوضين"، موضحا أن "المعارضة تعاملت مع المشروع بحذر، وكانت متخوفة من أن يكون هدف المشروع هو تزوير نتائج الانتخابات".
وأضاف "على ما يبدو أن موقف المعارضة بخصوص المشروع تغير الآن ولم يبق كالسابق".
وشدد نواب آخرون على ضرورة أن يتألف مجلس المفوضية من شخصيات مستقلة ومحايدة، مؤكدين أن المشروع سيحمي العملية الانتخابية من الغش والتلاعب.
وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي قدمت فيه أربعة أطراف سياسية في الإقليم شكاوى إلى محكمة التمييز، تتحدث عن عمليات تزوير رافقت الانتخابات النيابية العراقية وانتخابات مجالس المحافظات في السليمانية.
وفي سياق متصل تقدم كل من (الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير، والاتحاد الإسلامي الكردستاني، والجماعة الإسلامية الكردستانية)، بشكاوى قانونية إلى محكمة التمييز، متهمين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية بعدم النزاهة في إدارة العملية الانتخابية في السليمانية.
وكشف مسؤول مركز انتخابات الجماعة الإسلامية الكردستانية أنور سنكاوي أن المعلومات والإحصائيات المتوفرة لديها تشير إلى اختفاء 3000 صوت من أصل الأصوات التي كان من المفروض أن تحصل عليها الجماعة.
وأشار مسؤول مركز انتخابات الاتحاد الإسلامي الكردستاني إسماعيل خورمالي إلى أن النتائج الأولية التي جرى الحصول عليها من قبل مندوبي الحزب، تشير إلى أن الاتحاد الإسلامي حصل على 70 ألف صوت في السليمانية، في حين أن النتيجة النهائية كانت 66 ألف صوت.
من جانبه أشار المتحدث باسم المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية عبد الوهاب علي إلى أن الحزب تقدم بشكوى حول اختفاء 3018 صوتا في السليمانية. في حين اتهم النائب الكردستاني عن كتلة التغيير علي حمة صالح الاتحاد الوطني الكردستاني بتزوير 100 ألف بطاقة انتخابية في السليمانية.
من جهته، قال النائب عن ائتلاف متحدون نبيل حربو في بيان نشر على موقع متحدون، واطلعت "طريق الشعب"، عليه إن "ائتلاف متحدون سيلجأ الى أمرين؛ الأول الى المنظمات الدولية حول مصداقية المفوضية، والآخر ضرورة استدعاء مجلس المفوضين في مجلس النواب لاستجوابهم حول الخروق التي حدثت في الانتخابات".
وأضاف حربو ان "الائتلاف قدم للمفوضية أدلة ومستمسكات، حول حدوث خروق في الانتخابات"، مشيرا الى انه "ينتظر من المفوضية التعامل ولو بشكل قليل من المهنية والاستقلالية في هذا الموضوع".
وأعلن ائتلاف متحدون للإصلاح بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الأحد 25 أيار 2014، عزمه تقديم طلب الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإعادة عملية فرز وعد أصوات مهجري محافظة الأنبار، مؤكداً وجود عمليات تزوير وشراء للأصوات رافقت تلك العملية.
يذكر ان ائتلاف متحدون للإصلاح أعلن في 20 أيار 2014، طعنه بصحة ودقة النتائج النهائية التي أعلنتها المفوضية في 19 أيار 2014، معتبرا إياها "صدمة لكل مواطن آمن بالتغيير"، و"دوامة" ساهمت فيها أطراف حكومية وسوغتها المفوضية، وفيما أورد معلومات لخصها بـ30 نقطة استند إليها في طعنه بالنتائج، دعا إلى تحقيق شامل بإشراف الأمم المتحدة.

اضاءة ...
التغيير .. ليس المحاصصة بعناوينها الجديدة
 
كلمة «التغيير» ربما كانت الاكثر تداولا في الحملة الانتخابية ، وها انها ما عاد لها اليوم ذكر في اجواء التطاحن على ترتيب اوضاع الحكومة المقبلة ، وما يصاحبها من استخدام لمفردات وكلمات تشكل بصورة او بأخرى استمرارا لاجواء الانتخابات. والاستثناء من هذا هم الدعاة الحقيقون والمطالبون باجراء تغيير  حقيقي ، جذري وشامل  .
ولعل ما يحصل الان ، مثلما تحدثت وسائل اعلامية عدة ، من شراء للذمم بعد رشوة الناخبين ، يقدم الدليل على ان رفع البعض شعار التغيير اثناء الحملة الانتخابية ، لم يكن الا ستارا لاخفاء المرامي الحقيقة لهذا البعض ، والتستر على سعيه للتمويه ، ولسلب شعار التغيير روحه  وتقزيمه وتجييره لخدمة مصالح المتنفذين، الذين يريدون الاحتفاظ بالسلطة حتى ولو بشراء ذمم بعض النواب الجدد ، واغرائهم بالانضمام الى كتل معينة ، وقد قيل ان سعر النائب (المعروض للبيع) وصل الى مليون دولار ، والعهدة على من اعلن ذلك وبالاسماء .
هذه المهزلة ، ان صحت ، لا تعكس الا استهتارا بالناخب وبيعا بائسا لصوته ، ومن يقوم بذلك ، من الجهتين ، الواهب والقابض ، بعيد كل البعد عن الناس ومصالحها ، ولا يتجلى فيه الحرص على اخراج البلاد من ازمتها المستفحلة. وهؤلاء جميعا لا يربطهم جامع ، لا من بعيد ولا من قريب ، بالتغيير ومضامينه الحقيقية  ، بل يحاولون في الواقع الالتفاف عليه عبر دخان كثيف من عبارات  الحرص على تصحيح الاوضاع والمسيرة .
ان جميع المقترحات  والعناوين التي قدمت لرسم معالم تشكيل الحكومة المقبلة ، تدور بعيدا عن اساس البلاء ، ولا تشكل  مخارج من نظام حكم المحاصصة الطائفية- الاثنية المولدة للازمات ، والحاضنة للفساد ، والتي وفرت اجواء استطاع ان ينفذ منها الارهاب وقواه الشريرة ، وشكلت غطاء لنشاط المليشيات المنفلتة ، التي تجول وتصول على مرأى ومسمع من اجهزة الدولة وهيئاتها المسؤولة. كما ان اصحابها يرددون، عندما يتذكرون ، ان لا سلاح خارج يد الدولة ، لكن واقع موقفهم يقول بغير هذا ، والناس على علم بحقيقة ما يجري .
ان العناوين المقترحة على تعددها تُبقي على جوهر المحاصصة ، بل هي تكرسه . في حين اثبتت تجربة الـ 11 سنة  الفائتة المريرة،  وما رافقها من مآسٍ ودموع والام ،  ان لا تغيرا  حقيقيا  يرتجى مع استمرار نظام المحاصصة المقيت ، ومن يقول بغير هذا  فهو يلعب على حالة اللاوعي المرافقة للشحن الطائفي والمناطقي، ولتغذية الشوفينية وروح التعصب القومي .
فالتغيير يهدف اساسا الى نبذ هذا النهج المكبل لبناء مؤسسات الدولة على اسس الكفاءة والنزاهة والاخلاص ، وهو تغيير في نمط التفكر ، وفي المنهج والاساليب ، ولا يجمعه جامع مع روح التفرد والاستئثار والاقصاء والتهميش. وهو بهذا المعنى  يستلزم تغيير الاشخاص ايضا ، الذين لا يمكن نكران دورهم، تسريعا ام اعاقة .
ان التغيير ليس شعارا عابرا ، انتخابيا ، سارع الرافضون لجوهره الى القول به  ركوبا للموجة ، بل ان الناس هي من قالت به وطالبت بالاقدام عليه بعد ان وصل السيل الزبى ، وبات يصعب عليها العيش كالسابق.
انه شعار وهدف دعاة التغيير الحقيقيين ، المدنيين والديمقراطين. وهو شعار للعمل المتواصل وتحشيد الجهود لمراكمة عوامل انجازه .
 
محمد عبد  الرحمن

«وزراء العراق»: تعديل "سانت ليغو" ابعده عن اهدافه وجعله غير عادل
بغداد – طريق الشعب
عقدت منظمة وزراء العراق اجتماعها الدوري بحضور عشرين وزيراً من أعضائها.
وناقش الاجتماع، الذي عقد في منزل رئيس المنظمة الشيخ سامي عزارة المعجون، نتائج الانتخابات ومذكرة رئيس الوزراء إلى قادة الكتل السياسية بعنوان «مهام إستراتيجية لحكومة الأغلبية السياسية»، وايضاً مقترحات لدعم الحكومة القادمة الواردة في مدونة «الإصلاح الاقتصادي في العراق» قدمها المهندس عامر عبد الجبار رئيس المكتب الاستشاري للمنظمة وبحسب بيان صادر عن رائد فهمي الناطق الإعلامي للمنظمة، فأن الاجتماع تداول في نتائج انتخابات مجلس النواب وما يثار من قبل عدد من القوائم بشأن خروقات شابت العملية الانتخابية. وأثيرت ملاحظات بخصوص قانون الانتخابات والذي يخالف الدستور في عدد من الفقرات، ونظام توزيع المقاعد سانت- ليغو «المعدل».
وشدد المجتمعون على أن هذا النظام مؤسس على قاعدة رياضية ثابتة لتحقيق أفضل تمثيل شعبي في مجلس النواب، فأي تغيير في ثوابت المعادلة الرياضية (تغيير مقام القسمة من 1 الى 1.6) يعني تغيير مفهوم النظام أعلاه الى نظام آخر ولا يليق بوصفة بكلمة «المعدل» لأنه أعطى نتائج بعيدة عن منطق وهدف  مفهوم أصل نظام سانت - ليغو. وأشار العديد من المتحدثين إلى الطابع غير العادل لهذا النظام  بالنسبة للقوائم الصغيرة وانحيازه لصالح القوائم والكتل الكبيرة.
وقال المجتمعون لأن هذا النظام قد «تسبب في الحيلولة دون حصول معظم القوائم الصغيرة على مقاعد  على الرغم من حصول بعض مرشحيها على أصوات مرتفعة». واعتبر بعض المتحدثين نظام التصويت للقوائم وعدم اعتماد نظام الدوائر الانتخابية من الأسباب الرئيسية لمظاهر الخلل في التمثيل الذي تفرزه العملية الانتخابية وهذا ما ينعكس سلبا على تحقيق أفضل تمثيل شعبي تحت قبة البرلمان، ويتعمق هذا الخلل عندما يتولى مرشحون فائزون كنواب مناصب تنفيذية ويحل محلهم بدلاء غير فائزين في الانتخابات. وفي هذه الحالة يفقد البرلمان تمثيله الفعلي للشعب، وعليه اقترح البعض عدم منح الفائزين في الانتخابات مناصب تنفيذية عدا رئيس الحكومة والمناصب السيادية ومنح المناصب التنفيذية الاخرى للكفاءات المهنية  من خارج البرلمان .
ثم ناقش المجتمعون مذكرة دولة رئيس الوزراء بشأن مهام وبرنامج حكومة الأغلبية السياسية والتي تولى معالي المهندس عامر عبد الجبار قراءة بنودها الثمانية عشر. 
 وتداول المجتمعون في فكرة ووجهة تشكيل حكومة أغلبية سياسية، وبرز أكثر من رأي في  هذا الشأن. فثمة من يرى في حكومة الأغلبية حلا وتجاوزا لحالة الفشل الذي وسم على عمل حكومتي الوحدة الوطنية والشراكة القائمة على نظام المحاصصة، والتي كانت تفتقر إلى البرنامج والرؤية المشتركة بسبب الازدواجية في مواقف قسم من الأطراف المشاركة في الحكومة وعدم وجود معارضة معتبرة في مجلس النواب.
بالمقابل أشار عدد من المتحدثين إلى عدم إمكانية إقامة حكومة أغلبية في ظروف عراق  اليوم غير المستقرة وذات الطابع الاستثنائي ، وخصوصا لطبيعة تركيبة قواه السياسية الرئيسية القائمة على الانتماء المذهبي او القومي والاستقطاب الذي سيتسم به الواقع السياسي ما يجعل حكومة الأغلبية تعني بالضرورة استثناء وإقصاء لمكوّن او لقسم أساسي ومهم منه. وتؤشر الإصطفافات الجارية حاليا إعادة تجميع وتكوين ثلاث كتل وائتلافات سياسية  تقوم على الانتماء المذهبي والقومي، وهذا ما يضعف كثيراً إمكانية واحتمالية انسلاخ طرف سياسي مهم منها لينضم إلى حكومة أغلبية خلافاً لموقف تكتل المكوّن الذي ينتمي إليه. ولعدم امتلاك أي قائمة أو ائتلاف انتخابي أغلبية عددية لتشكيل حكومة بمفرده، وكذلك لعدم انسجام في الرؤى للتحالف الوطني حول اختيار مرشحه ، يبدو أن لا مناص من العودة الى ذات أسس معادلة تشكيل الحكومات السابقة القائمة على الشراكة. وبحسب البيان فأن «الموقف الأسلم، من وجهة نظر أصحاب هذا الرأي، هو العمل على تطوير مضامين وآليات حكومة الشراكة بحيث يتم إشراك التكنوقراط  ذوي الاختصاص والخبرة من خارج البرلمان في تشكيلتها كما يمكن خوض حوارات للاتفاق على برنامج وإسناد المناصب التنفيذية العليا المسؤولة عن تسيير الدولة إلى من يمتلك المعرفة والخبرة والاختصاص والنزاهة والإخلاص».
وفي الفقرة الثانية من الاجتماع المتعلقة بالإصلاحات الاقتصادية المقترحة، عرض عامر عبد الجبار، وزير النقل السابق، موجزاً عن مدونة للإصلاح الاقتصادي تتناول عدة مقترحات ملموسة تشمل تشكيل فريق من الخبراء لمراقبة التكاليف في إنفاق شركات جولات التراخيص النفطية والعمل على معالجة الأضرار التي يتكبدها الجانب العراقي في جانب احتساب التكلفة للاستثمارات والأعمال التي تقوم بها الشركات الأجنبية الحاصلة على تراخيص،   مع مقترحات لتطوير الأداء في عمل شركة التسويق النفطي ، وكذلك بين مقترحات مهمة للنهوض بالقطاع الصناعي وإعادة تشغيل المعامل المتوقفة وتحويل الشركات العامة الخاسرة إلى رابحة والقيام بمشاركات مع القطاع الخاص الواجب تنشيطه وخلق فرص عمل منتجة دون تعيينات حكومية.
وختم عبد الجبار حديثه بان المدونة تتناول كذلك الإصلاحات في قطاعات الزراعة والسياحة والاتصالات وفي مجالات الأعمار وإعادة البنى التحتية لتنفيذ المشاريع الكبرى إضافة الى الأمن الاقتصادي والتهديدات غير المسلحة للأمن الوطني العراق وأثره على البناء والأعمار والاستثمار مع ملاحظات في تعديل الدستور.

تقرير...
 
مع التعثر في عملية استبدال ارقام السيارات
"عمليات بغداد" تخطط لإصدار هويات تعريفية لـ مركبات العاصمة والأهالي يشكون الروتين
متابعة "طريق الشعب"
ما أن ينجز المواطن العراقي معاملة مفروضة عليه من قبل دوائر الدولة، تنتظر اصحاب السيارات من اهالي بغداد، أزمة معاملات جديدة لا تقل سوءا عن تحويل الارقام أو الملكية أو إجازات القيادة، نتيجة قرار صادر عن قيادة عمليات بغداد بحصر معلومات السيارات المتنقلة في بغداد بلاصقات على الزجاج الامامي من اجل الحد من سرقة السيارات واستخدامها في عمليات التفجيرات اليومية التي تواجه سكان العاصمة.
وتعتزم قيادة عمليات بغداد إصدار لاصقات تعريفية جديدة لجميع سيارات اهالي العاصمة في غضون اقل من عام، لكنها بدأت في عدد من المناطق الممكن تنفيذ الخطة فيها.
وقال مصدر امني رفيع في قيادة عمليات بغداد لوكالة "واي نيوز" أمس السبت، ان "القيادة لم تصدر خطة محددة حتى اللحظة، لكنها وجهت بحصر سيارات اهالي بعض المناطق المتوترة امنيا باللاصقات التعريفية". واشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الى ان "هذا الاجراء يقي المنطقة من الخروقات الامنية التي تنفذ بالسيارات المفخخة المسروقة على وجه التحديد".
واضاف ان "الاتفاق جرى بين القيادات الامنية على عدم درج جدول زمني لتغطية كل سيارات العاصمة باللاصق، لكن من المحتمل ان يتم شمول اكثر من 95 في المئة من السيارات في غضون اقل من عام".
وأوضح المصدر وهو برتبة عقيد في قيادة عمليات بغداد ان "النظام المتبع في جمع المعلومات متطور للغاية، ويكشف اوقات خروج ودخول السيارات، ما يساعد على التعرف الى خيوط الجماعات الاجرامية".
وتابع ان "اللاصق الامني هو عبارة عن رقم مرتبط بمركز معلومات قيادة عمليات بغداد، يسهل على رجل الامن استخراج المعلومات الخاصة بالسيارة، ويتم التحقق من السيارات المسروقة من عدمها، فضلا عن تحديد مسارات السيارة التي سلكتها خلال سنة كاملة".
وبيّن المصدر ان "هذه الآلية التي استخدمت في منطقة الحسينية أثمرت القاء القبض على سيارات مسروقة تعود لمواطنين من محافظات اخرى، وإلقاء القبض على عصابة لسرقة السيارات تقوم بيعها الى تنظيمات إرهابية لغرض تفخيخها".
ونفى "اصدار اية توجيهات بربط عبور السيارات على جسور بغداد باللاصق الامني"، مشيرا إلى ان "مناطق محدودة تم إتباع هذه الآلية فيها، وستسري على بقية المناطق بالتتابع".
وبين المصدر الامني انه من المقرر البدء بتنفيذ خطة حصر معلومات السيارات بالتتابع وفقا للمناطق الاكثر توترا.
وكان عدد من اصحاب السيارات في العاصمة فوجئوا بتحذيرات متكررة لرجال الامن بمنع عبور السيارات من على الجسور في حال لم يقوموا بمعاملة اللاصق الامني.
في غضون ذلك، اشتكى عدد من سائقي السيارات من الروتين المتبع في المعاملة المطلوبة، والزخم الشديد في المناطق التي ارتأى قادتها الامنيون تطبيق الهويات التعريفية للسيارات.
ويشكو اهالي بغداد كثرة المعاملات والبيروقراطية المتبعة في العديد من دوائر الدولة ولا سيما دوائر المرور والجنسية وشهادة الجنسية ما يضيف عبئا كبيرا جديدا على الاهالي. ومن المتوقع ان تشكل المعاملات الجديدة للاصق الامني ازمة بيروقراطية جديدة لا تقل سوءا عن بيروقراطية مديرية المرور العامة، لا سيما وان العديد من المواطنين يعتقدون ان ما تقوم به عمليات بغداد هو من مهمة دائرة المرور العامة.
وحول هذا الموضوع يقول المصدر الامني الرفيع ان "دائرة المرور كان يفترض ان تقوم بهذا الموضوع منذ فترة طويلة، الا ان تلكؤها في الاولويات من تحويل ملكيات وأرقام مؤقتة واجازات قيادة جعلها بعيدة عن القيام بمثل هذه المهمة"، مشيرا الى ان "مركز المعلومات الذي ستجمعه قيادة عمليات بغداد من الممكن ربطه بمركز معلومات مديرية المرور العامة في ما بعد".

ص3

متشددون يحرّمون "الانترنت" في نينوى ويهددون بتفجير "منازل الأبراج"
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر امني في محافظة نينوى، امس السبت، عن وصول تهديدات الى اصحاب الدور السكنية، التي تعاقد اصحابها مع شركات خدمة "الانترنت" على اسطح منازلهم لقاء اجور؛ فيما اشار الى ان تلك التهديدات تتضمن تفجير تلك الابراج.
ونقلت وكالة "شفق نيوز"، عن المصدر قوله، ان "تهديدات لعناصر من مجاميع متشددة حرمت بها شبكات الانترنت وهددت بتفجير الابراج في الدور السكنية، وصلت الى اصحاب تلك الدور"، مبينا ان تلك التهديدات طالبت "برفع أبراج الانترنت و الا فانها ستفجر". وأضاف، أن من بين تلك المناطق، حيي البكر و النور في الساحل الأيسر من مدينة الموصل. وتنتشر في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى مجاميع متعددة من أبرزها "دولة العراق والشام الإسلامية"، التي تطلق عليها وسائل الإعلام اختصارا "داعش". ودأبت شركات الاتصالات التي انشئت في العراق بعد عام 2003 على اختيار منازل في المناطق السكنية بسبب موقعها؛ لاقامة الابراج عليها لتقوية البث ونشره الى نطاقات اوسع لقاء مبالغ ايجار متفق عليها مع اصحاب تلك الدور، التي شكلت تلك الاجور رفدا لاوضاعها المعيشية.
 
 
سنجار تشكو نقصا حادا في الكوادر والأجهزة الطبية
 
بغداد � طريق الشعب
طالبت قائممقامية سنجار، امس السبت، الحكومة الاتحادية بتوفير الاجهزة والكوادر الطبية اللازمة لأبناء القضاء، بسبب النقص الحاد، وما اعتبرته إهمالا واضحا في  الجانب الصحي وعلى المستويات التشخيصية والعلاجية كافة. وقال قائممقام سنجار، ميسر حجي صالح، لوكالة "عراق برس"، ان "القضاء يعاني من نقص حاد في الاجهزة الطبية وفي كافة التخصصات"، مشيرا الى "قلة الكوادر الطبية داخل مستشفى سنجار العام وبقية المراكز الصحية التي تخدم ابناء القضاء".  وبين ان "شح الأدوية ونقص الكوادر الطبية اثرتا سلبا على اهالي سنجار ما اجبرهم على الذهاب الى مدينة الموصل مخاطرين بأنفسهم في ظل الظروف الامنية المتردية التي تعانيها المدينة، من اجل تلقي العلاج لهم ولذويهم، واجراء التحليلات المرضية وكشف السونار و الايكو والرنين المغناطيسي ونحو ذلك من الإجراءات الطبية المهمة والتي لابد من القيام بها  لعلاج الأمراض التي يعاني منها ابناء القضاء". وطالب صالح، الحكومة  الاتحادية بـ"توفير الكوادر الطبية والأجهزة اللازمة على وجه السرعة وإنصافهم من اجل تحسين الواقع الصحي المتردي في عموم سنجار".
 
لجنة النيابية تلقي بمسؤولية تأخير صرفها على "الوزارة"
الهجرة: مجلس الوزراء ألغى مسؤوليتنا عن توزيع المنحة على نازحي الانبار
بغداد – ناطق محمد
ذكرت وزارة الهجرة والمهجرين ان مجلس الوزراء الغى مسؤوليتها في توزيع المساعدات والمنح المالية على نازحي الانبار، وحولها الى لجنة برئاسة محافظ الانبار، مبينة ان اللجنة الاخيرة لم تباشر بعملها حتى الآن، فيما كشفت عن تخصيص مجلس الوزراء 100 مليار دينار لنازحي الانبار.
وفي حين القت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، بمسؤولية تأخير صرف المنحة على مستحقيها في الانبار على وزارة الهجرة، ذكر مجلس محافظة الانبار ان المبالغ التي وصلت الى المحافظة هي 5 مليارات تم توزيعها على 3 دفعات.
وفي حديث الى "طريق الشعب" أمس السبت، قال ازهر الموسوي، الوكيل الأقدم لوزارة الهجرة والمهجرين، ان "مسؤولية إغاثة أهالي الانبار أصبحت خارج صلاحيات وزارة الهجرة والمهجرين منذ الشهر الرابع"، موضحا ان "توزيع مبالغ الإغاثة (المساعدات) تحول الى لجان مشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء الذي أعطى المسؤولية إلى هذه اللجان المشكلة برئاسة المحافظ وعضوية كل من مجلس المحافظة ووزارة المالية ووزارة الهجرة".
وأضاف ان "اللجان التي شكلت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 163 لم تباشر عملها لحد الآن في توزيع المنح على مستحقيها من نازحين الانبار" مشيرا إلى ان "مئة مليار دينار تم تخصيصه الى نازحين الأنبار". 
من جهتها، قالت كريمة الجواري، عضو لجنة الهجرة والمهجرين النيابية،  إن "عدد العوائل النازحة والمهجرة من الأنبار في حالة تزايد مستمرة بسبب الإحداث الموجودة في المحافظة".
وأضافت الجواري في حديث مع "طريق الشعب"، أمس، ان "توزيع منح المهجرين والنازحين من الانبار ووصولها لهم تقع على عاتق وزارة الهجرة"، مؤكدة ان "لجنتنا في تواصل مع الوزارة ولكن التأخير في وصول المنح، يعود لكثرة المناطق المنتشرة فيها العوائل المهجرة والنازحة في الأنبار وخارجها".
وأوضحت الجواري، ان "المبالغ التي خصصت للعوائل المهجرة والنازحة لا تغطي شيئا بالنسبة لهؤلاء العوائل، لأنها تركت كل ما لديها وهاجرت بسبب الظروف الأمنية"، لافتة الى انه "وصل عدد العوائل النازحة الى أكثر من 35 الف عائلة نازحة".
الى ذلك، قال هذال الفهداوي، عضو مجلس محافظة الأنبار، إن "المنح التي وصلت الى محافظة الأنبار لتسليمها على العوائل النازحة هي 5 مليارات دينار"، موضحا ان "هذا المبلغ وزع على شكل ثلاثة دفعات على العوائل النازحة الدفعة الأولى كانت مليار والثانية مليار دينار أيضا اما الثالثة فكانت ثلاثة مليارات".
وأضاف الفهداوي، لـ"طريق الشعب" أمس، ان "الحكومة المحلية في الأنبار تنتظر دفعات أخرى من الحكومة المركزية في بغداد لمواصلة توزيع المنح على العوائل النازحة التي في تزايد مستمر"، مشيرا الى ان "وزارة الهجرة والمهجرين تدعي بأنها توزع المبالغ التي تصلها الى المهجرين خارج المحافظة وليس لها علاقة في المبالغ التي جاءت من مجلس الوزراء وتوزع من قبل مجلس المحافظة".
وكشف رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت، الأربعاء (28 أيار 2014) عن وجود فساد في توزيع المبالغ على الاسر النازحة من المحافظة، محملا وزير الهجرة والمهجرين مسؤولية سوء توزيع تلك المبالغ.
وقال كرحوت، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الكثير من الاسر النازحة في داخل محافظة الانبار وخارجها لم تتسلم أية مبالغ من وزارة الهجرة والمهجرين"، لافتا الى "ذلك يعطي دليلا على وجود فساد في توزيع هذه المبالغ من اللجنة المشرفة عليها".
وحمل كرحوت "وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان شفيق مسؤولية سوء توزيع تلك المبالغ"، مشيرا الى أن "تلك المبالغ لم تستلم إلا القليل منها".
وأكدت وزارة الهجرة والمهجرين، في (16 نيسان 2014)، أن عدد الاسر النازحة من محافظة الانبار تجاوز 21 ألف عائلة، فيما أعلنت عن بدء توزيع الوجبة الثانية من منح المهجرين والبالغة 300 ألف دينار.
 
 
 
كل أحد ...
 
التوافق.. بهدوء
 
عض الاصابع ولي الايدي وجس النبض واستعراض القوة واطلاق التهديدات و التهديدات المضادة، كلها مقدمات لـ»صفقة» يعدها اصحاب معادلات الحكم لابقاء نظام المحاصصة في حشوة المرحلة وقد تتخذ هذه المحاصصة اسما مستعارا انيقا هو التوافق، برغم ان التوافق � في علم السياسة - لا يعني بالضرورة عملية تقسيم المغانم كما جرى ويراد له ان يجري الآن.
فمن يعده ضروريا في مرحلة الانتقال التي يمر بها العراق، ومن يراه خطيئة تتعارض مع مبدأ الديمقراطية، ومفرخة للمحاصصات، وبدعة من بدع العهد الجديد والاكثرية الحاكمة، واحسب ان مناقشة هذا الموضوع تفترض، اولا وقبل كل شي، تحصينه من التبسيط، وتقلّب المواقف، ومزايدات سوق الاعلام، كما تفترض، في المقام الثاني، الاعتراف بان التوافق هو نقطة الوسط في الخيارات المتضاربة، وقد يكون اتفاقا يضم منسوبا متقاربا من المصالح والاهداف، يدرأ فيه المتصارعون خطر الانزلاق الى العنف في ما بينهم، او انهم يضعون فيه ألغاما ً لسيناريوهات حرب واقصاءات ضد جبهات اخرى.
التوافق، من جهة اخرى، ابن شرعي لعصر التحولات، والاستقطابات الجديدة، لكن المشكلة تتمثل في انه قد يصبح ابنا عاقا حين يُختزل الى صفقات مشبوهة تهدف الى تكريس الدكتاتوريات والمظالم، وقد يخرج هنا من التعريف المدرسي للتوافق الى معنى آخر اقرب الى التآمر.
وبخلاف ذلك فانه لا مفر من التوافق على حلول وسط، متوازنة ومشرفة، بين الفئات والخيارات السياسية العراقية المختلفة وهي تقف عند منعطف تاريخي مفتوح على احتمالات تمتد بن الجحيم والمعافاة، والبديل عنه يتمثل في مواجهات كارثية لن تعود بالخير على ايّ منها، فيما تدخل قضية تشكيل الوزارة الجديدة في مختبر النوايا، و صدقية الالتزام بالعهود، والرغبة في ترجمة شعارات التعايش الى الواقع، على الرغم من ان الكثير من عناصر هذه الازمة مستمدة من ارث السنوات المحاصصية العجاف، وبعضها من فضلات الدكتاتورية الشوفينية.
التوافق، طبعا، ليس مبدأ للمحاصصة. الاول عملية تقريب و تجسير لوجهات النظر والمطالب والمشاريع والشروط المتباعدة والمتصارعة، وفق قواعد سياسية تتسم بالحرص على نزع فتيل حريق قد يشب في أية لحظة وتجنيب البلاد المزيد من الانشقاقات والحروب، والثاني تقسيم للفرص والوزارات والمواقع والنفوذ والوظائف الحكومية وملازم الثروة والجاه على اساس طائفي وفئوي. الاول، ينطوي على تضحيات مبررة ببعض المصالح، والثاني على تشبث، غير مبرر، بالامتيازات. الاول، يتقرب من معالجة حالات التهميش بالنسبة لمكونات او فئات وكفاءات، والثاني يكرس حالات التهميش لمكونات وجماعات وكفاءات.
 والتوافق كإدارة  لمصالح متضاربة، او متجاورة، دخل ويدخل في صلب العلاقات الدولية وفي اساس المعاهدات والمواقف التي تعالج  الازمات الدولية والاقليمية، ويعود له الفضل في تجنيب البشرية الكثير من الويلات، ويعود اليه العقلاء لتسوية صراعات دموية وتداخلات معقدة.. وقد يعود اليه مجانين ركبوا رؤوسهم ردحا من الزمان، فاكتشفوا عبث الاوهام التي يمتطونها.
 
عبد المنعم الاعسم
 
********
«الهي.. أشكوك.. هؤلاء عبادك اجتمعوا لقتلي..»
الحلاج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر بالتزامن مع جريدة (الاتحاد)
 
الخالص تؤشر تنامي النشاط المسلح لتنظيم
«عزة الدوري» بالتنسيق مع «داعش»
 
بغداد – طريق الشعب
اشرت ادارة قضاء الخالص في ديالى، امس السبت، الخالص تنامي نشاط التنظيمات المسلحة في بعض القرى والقصبات التابعة للقضاء وحملتها مسؤولية الهجمات الاخيرة بالصواريخ على احد الاحياء السكنية.
ويتزعم عزة الدوري نائب رئيس الجمهورية السابق في عهد الرئيس صدام حسين تنظيم مسلح يطلق على نفسه «الحركة النقشبندية وينشط في شمالي ديالى ومحافظات كركوك وصلاح الدين».
وقال قائممقام الخالص عدي الخدران، لوكالة «شفق نيوز» ان المعلومات الاستخباراتية الموثقة تؤكد وجود نشاط ملحوظ لتنظيم «عزة الدوري» في شمال الخالص وبالتنسيق مع تنظيم «داعش» لاستهداف المناطق السكنية ونقاط التفتيش والمرابطة الامنية.
واضاف ان قيادات مرتبطة بـ»الدوري» وتربطها علاقات وثيقة معها خلال حكم النظام السابق تدير وتمول العناصر الارهابية تأجيج العنف بحسب الافادات والاعترافات التي ادلى بها معتقلون مدانون بتهم الارهاب ضمن مناطق الخالص.
وترتبط عدة تنظيمات مسلحة بنائب رئيس النظام السابق عزة الدوري في ديالى ابرزها كتائب المصطفى والمجاهدين وجيش التحرير والتي تم القضاء على جزء كبير من قياداتها خلال الاعوام الماضية.
وتتبع بلدة الخالص محافظة ديالى و تقع شمال محافظة ديالى وتبعد عن بعقوبة 15 كلم، ويبلغ عدد سكان القضاء 350 ألف نسمة وتعد من أهم المناطق في محافظة ديالى ويمر منها أحد أهم الطرق الستراتيجية في العراق الذي يربط الوسط بالجنوب، وفيها الطريق الإستراتيجي بين بغداد وكركوك، وتوجد في القضاء بساتين للنخيل والحمضيات.
 
نجاح عملية تبديل الصمام الإكليلي لمريض عنده رئة واحدة
 
بغداد - اقبال سعيد
تمكن مريض في مستشفى ابن النفيس التعليمي من اجراء عملية تبديل الصمام الإكليلي لمريض برئة واحدة يبلغ من العمر 70 عاما.
وقال الدكتور امجد عبد الرضا، رئيس الفريق الطبي، اننا تفاجئنا عند فتح صدر المريض بوجود رئة واحدة في تشوه خلقي ولادي غير مكتشف ولم يتبين في الفحوصات التي اجريت للمريض عند تشخيص حالته المرضية. واضاف عبد الرضا، ان التشوه الخلقي الموجود لدى المريض والمتمثل بعدم وجود الرئة اليسرى، ادى الى تعقيد اجراء العملية والتي استغرقت 4 ساعات نتيجة لاندفاع القلب باتجاه الجهة اليسرى بفعل الرئة اليمنى. واوضح، ان العملية سجلت نجاحاً وتم اخراج المريض من المستشفى وهو بحالة جيدة.
وشهدت الاونة الاخيرة نجاح عدد من العمليات الصعبة في العراق.
 
 
 
 
تقرير...
غُل: الدستور العراقي كان مرجعنا في اتفاقية "نقل الطاقة" مع اربيل
بغداد تقاضي أنقرة في باريس على خلفية سماحها بتصدير نفط كردستان
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة النفط، امس السبت، ان تركيا خرقت الاتفاقية الموقعة معها، وفيما بينت ان العراق لجأ الى المحكمة في باريس لانصافه، اشارت الى ان دور تركيا يقتصر فقط على عملية تسهيل التصدير وتقاضي اجور ذلك. فيما قال الرئيس التركي عبد الله غل، ان حكومة بلاده اجرت مفاوضات مع اقليم كردستان من اجل تصدير نفطه الى اوربا عبر تركيا، لافتا انها وضعت الدستور مرجعا لهذه العملية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "تركيا خرقت الاتفاقية الموقعة مع العراق والتي سمحت لطرف آخر بتخزين النفط وتصديره عبر ميناء جيهان التركي"، مبينا ان "العراق لجأ الى محكمة (icc) في باريس لإنصافه باعتباره صاحب حق".
وأضاف جهاد ان "الانابيب والخزانات التصديرية تكون بإدارة شركة تسويق النفط سومو حصرا، وإنها الجهة الوحيدة المخولة من قبل الحكومة بتصدير الكميات النفطية"، مشيرا الى ان "دور تركيا يقتصر فقط على عملية تسهيل التصدير وتقاضي الاجور عن ذلك ولا يحق لها ان تفسر ما في الدستور العراقي".
وتابع جهاد ان "الوزارة قامت بدورها برفع دعوى قضائية على وزارة الثروات الطبيعية في الاقليم لدى المحكمة الاتحادية للنظر في مخالفة الاقليم ببيع النفط الخام الى دول الجوار بدون موافقة الحكومة الاتحادية وعدم الامتثال لوزارة النفط بهذا الشأن"، مشددا على ضرورة "التزام جميع الاطراف واحترام قرارات المحكمة الاتحادية الصادرة بشان ذلك".
من جهته، قال الرئيس التركي عبد الله غل، ان حكومة بلاده اجرت مفاوضات مع اقليم كردستان من اجل تصدير نفطه الى اوربا عبر تركيا، لافتا انها وضعت الدستور مرجعا لهذه العملية.
وجاءت تصريحات غل خلال الكلمة التي ألقاها، الجمعة، في جامعة هارفارد بولاية بوسطن الأمريكية، تحت عنوان "الموضوعات الإقليمية الراهنة والنظرة للمستقبل".
وعبّر غل في رد منه على سؤال متعلق بعلاقات تركيا بحكومة إقليم كردستان العراق، والحكومة الاتحادية في بغداد، عن امله أن يكون العراق دولة مستقرة يمكنها استخدام كافة مصادرها من أجل شعبها، مشيرا إلى أن التطورات التي يشهده العراق تهم تركيا في المقام الأول، لأنها دولة جارة، بحسب قوله.
واضاف إن بعض القوانين الأساسية لم يتم تمريرها من البرلمان العراقي نظرا لعدم وجود استقرار إداري في العراق، مبينا ان أحد هذه القوانين ذلك المتعلق بمسالة مراقبة النفط.
واشار إلى أن مسألة توزيع أرباح النفط لازالت مثار جدل، لافتا الى ان المفاوضات التي جرت بين تركيا وإقليم كردستان من أجل نقل النفط والغاز والطاقة إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.
ونوه الى تركيا سوف تضع الدستور العراقي مرجعا لحل هذه المشكلة، لافتا الى ان الدستور يمنح 83 بالمئة من الأرباح للحكومة الاتحادية، والباقي للاقليم.
وتأتي تصريحات غل بعد مرور اكثر من اسبوع على اعلان تركيا عن تصدير وبيع كمية من نفط اقليم كردستان المخزون في ميناء جيهان الى دول اوربية على لسان وزير طاقتها تانر يلدز، الامر الذي اثار حفيظة الحكومة العراقية التي اعلنت عن رفعها شكوى لدى غرفة التجارة العالمية ضد تركيا والاقليم والشركات التي شاركت في عملية البيع والتصدير.
وكان برلمان اقليم كردستان العراق، أستضاف، في (28 أيار 2014)، رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان البارزاني لتوضيح اسباب الأزمة المالية في كردستان وتصدير النفط إلى الأسواق العالمية، فيما اكد البارزاني للبرلمان ان الدستور لا يتضمن فقرة تخول شركة "سومو" حصرياً بيع النفط.
كما أكد البارزاني أن الاقليم سيقتطع 17 بالمئة من العائدات النفطية ويسلم الباقي لبغداد، مشيرا الى أن بإمكان الاقليم تصدير 250 ألف برميل يوميا، فيما اتهم رئيس الحكومة نوري المالكي بـ"قطع" رواتب موظفي كردستان.
وانتقد المالكي، في (27 أيار 2014)، خلال لقائه في القصر الحكومي رؤساء بعثات الدول الأجنبية العاملة في بغداد، قيام سلطات إقليم كردستان بتصدير النفط العراقي دون التنسيق مع الحكومة المركزية، واصفاً العملية بأنها اقرب الى "السرقة".

ص4
هدوء حذر في بانغي غداة يوم من اعمال العنف

بانغي - وكالات
يسود هدوء حذر صباح السبت شوارع بانغي عاصمة افريقيا الوسطى التي خلت من السيارات وبقيت فيها المتاجر مقفلة غداة يوم من اعمال العنف التي اسفرت عن مقتل ثلاثة متظاهرين، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس. وفي وسط عاصمة افريقيا الوسطى حيث ترددت أصداء الرشقات النارية من اسلحة رشاشة على هامش تظاهرات كبيرة أمس الاول،  بقيت المتاجر مقفلة أمس السبت والشوارع خالية من السيارات. لكن بعض السكان كانوا يتنقلون سيرا وتمركز باعة الخبز على تقاطعات الطرق. وفي حي بي.كاي - 5 الذي تسكنه اكثرية من المسلمين، وفي جادة كودوكو، لا تزال السواتر قائمة، والشوارع خالية من السيارات، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس. وحلقت مروحية للجيش الفرنسي فوق بانغي فجر امس السبت. وقد شهدت بانغي موجة من اعمال العنف هذا الاسبوع بعد المجزرة التي وقعت الاربعاء في كنيسة سانتا فاتيما واسفرت عن مقتل 17 شخصا وخطف 27. وقتل ثلاثة اشخاص على الاقل في بانغي الجمعة خلال تظاهرات احتجاج على السلطة والقوات الدولية التي حذرت من انها سترد على اي تهديد.

...................................
مئات الآلاف يتدفقون على ليبيا املاً في الهجرة إلى أوروبا
 
 
طرابلس – وكالات
حذرت السلطات الليبية بشدة من أن البلاد تشهد تدفقا هائلا للمهاجرين غير الشرعيين القادمين من دول أخرى بهدف الهجرة عبر البحر منها إلى أوروبا.
وذكرت قوات خفر السواحل في تصريحات لـوكالة "بي بي سي" أن عدد جثث الغرقى من بين هؤلاء المهاجرين شهد ارتفاعا كبيرا. وأشارت إلى أن العدد ارتفع من ثلاث جثث سنويا، إلى ثمانٍ في كل أسبوع.
وتقول تقديرات بأن ما يقرب من 300 ألف شخص ربما ينتظرون في ليبيا لعبور البحر المتوسط إلى أوروبا.
ويعتقد بأن حالة الاضطراب الأمني التي تشهدها ليبيا حاليا تسهم في ضعف مراقبة أنشطة تهجير الاشخاص عبر ليبيا إلى أوروبا.
وتقول معلومات إخبارية إن الأشخاص الذين يعثر عليهم في أثناء ركوب البحر يجري احتجازهم في سجون صغيرة مكتظة بالنزلاء تنتشر على طول الساحل الليبي.
 
.............................
هنية: المصالحة "لن تتراجع رغم الخلافات"
فتح: إعلان الحكومة الفلسطينية الاثنين

متابعة "طريق الشعب"
قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرالفلسطينية، واصل أبو يوسف، إن جميع الخلافات تم تسويتها بين فتح وحماس، مضيفا: "الحكومة ستعلن مساء غد الاثنين".
وكان رئيس وزراء حكومة حماس المقالة في قطاع غزة، إسماعيل هنية، قد أكد، أن ملف المصالحة الفلسطينية "لن يشهد تراجعا"، رغم "الخلافات" مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التي أدت إلى تأجيل إعلان حكومة التوافق الخميس الماضي.
وكلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس رسميا بالاتفاق مع حماس، رئيس الوزراء رامي الحمد الله رئاسة حكومة التوافق الوطني، التي يؤجل إعلان تشكيلتها خلاف حول وزارتي الخارجية والأسرى.
وأفاد مسؤولون مقربون من حماس أنها تفضل زياد أبو عمرو، وهو نائب مستقل أصله من غزة، لتولي منصب وزير الخارجية.
فيما يرغب عباس في إلغاء وزارة الأسرى واستبدالها بهيئة مستقلة، وهو ما ترفضه حماس وتصفه بأنه "يشكل ضربة معنوية للأسرى داخل السجون".
ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية في 23 أبريل اتفاقا جديدا لوضع حد للانقسام السياسي بين الضفة الغربية وغزة منذ 2007.
ونصت هذه الوثيقة على أن يتم في 28 مايو على أبعد تقدير، تشكيل حكومة توافق وطني تضم شخصيات مستقلة، دون تفويض سياسي، مكلفة بتنظيم انتخابات خلال 6 أشهر.
في المقابل، أكد رئيس وزراء حكومة حماس المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية، أن ملف المصالحة الفلسطينية "لن يشهد تراجعا"، رغم "الخلافات" مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال هنية في غزة إن "المصالحة لن تشهد أي تراجع"، مشددا: "ستبقى الخلافات بين الحركتين تحت السيطرة، وسنبقى في دائرة الحوار والتشاور مع وفد حركة فتح، للتوصل إلى إجماع وطني حول نقاط الخلاف، وشكل الحكومة النهائي".
وقال مسؤول فلسطيني إن الحكومة جاهزة، لكن هناك مشكلة هي أن حركتي فتح وحماس ترفضان وجود رياض المالكي وزيرا للخارجية، فيما يصر الرئيس عباس على ذلك.
وأفاد مسؤولون مقربون من حماس أنها تفضل زياد أبو عمرو، وهو نائب مستقل أصله من غزة، لتولي منصب وزير الخارجية.
كما يرغب عباس في إلغاء وزارة الأسرى واستبدالها بهيئة مستقلة، وهو ما ترفضه حماس وتصفه بأنه "يشكل ضربة معنوية للأسرى داخل السجون".
..........................................
 
 
الصين تتوعد بالرد
 
وكالات
تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، بـ "عدم إثارة قلاقل في بحر الصين الجنوبي"، مشددًا على أن «بلاده سترد بالطريقة اللازمة على استفزازات الدول الأخرى». وخلال اجتماع مع رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق، أشار إلى «وجوب ان تعمل الصين وماليزيا معًا لتعزيز الحوار والاتصال والتعاون البحري المتطور والتنمية المشتركة للحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي».
 
فقدان ناقلة نفط تايلاندية
 
وكالات
قال خفر السواحل إن ناقلة نفط تايلاندية كانت تحمل شحنة من وقود الديزل ربما تكون قد اختطفت، بعد فشلها في الوصول إلى ميناء إندونيسي منذ يومين. وذكر مكتب الملاحة الدولي أن مالك السفينة فقد الاتصال بالقبطان أورابين وطاقمه المكون من 14 فردا بعد أن غادروا سنغافورة، الثلاثاء، إذ كان من المفترض أن تصل السفينة إلى ميناء بونتياناك الإندونيسي، الخميس الماضي. وأوضح نويل شونغ، الذي يرأس مركز الإبلاغ عن القرصنة في مكتب الملاحة في كوالالمبور، السبت، أن السفينة اعتبرت مفقودة «ومحتمل أنها اختطفت».
 
تفجير شرقي أفغانستان
 
وكالات
قتل 12 شخصا على الأقل بينهم 7 نساء في شرق أفغانستان صباح أمس السبت بتفجير قنبلة يدوية الصنع عند مرورهم على متن سيارتين، حسبما أعلنت السلطات المحلية. وصرح المتحدث باسم الحكومة المحلية، شفيق نانغ، أن الضحايا كانوا في طريق عودتهم من حفل زفاف في ولاية غزنة عندما أصيبت السيارتان اللتان كانوا على متنهما في التفجير. وقال عبد الله خير خواه حاكم منطقة جيرو حيث وقعت المأساة «لقد قتل 12 مدنيا من بينهم 7 نساء».
 
 
........................................
 
المحتجون يتهيأون لاختبار المجلس العسكري الحاكم في تايلاند

 
بانكوك – وكالات
يعد محتجون اختبارا لقائد الانقلاب في تايلاند الجنرال برايوت تشان أوتشا مطلع هذا الأسبوع بعدما قال إنه لن يتم إجراء انتخابات في البلاد قبل أكثر من عام لإعطاء الجيش وقتا لتنفيذ اصلاحات.
وأطاح برايوت بحكومة رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا يوم 22 مايو أيار بعد شهور من احتجاجات شابها العنف أحيانا. وأعلن الجنرال في كلمة للأمة نقلها التلفزيون في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة عن خطة للمصالحة والاصلاح.
وقال إن الاصلاحات لن تنفذ إلا إذا تحقق السلام والاستقرار وإنها ستستغرق عاما تجرى بعده الانتخابات.
وقال "كل ما حددته لن ينجح ما لم تكف كل الأطراف عن التظاهر سياسيا.. هذه العملية ستستغرق عاما تقريبا حسب الوضع".
واصبحت تايلاند مستقطبة بين مؤيدي ينجلوك وشقيقها رئيس الوزراء الاسبق تاكسين شيناواترا الذي أطاح به الجيش في انقلاب وبين المؤسسة الملكية التي ترى ان تاكسين وسياساته التي تلقى شعبية يمثلان خطرا على النظام القديم.
ويتمتع تاكسين بشعبية بين الناخبين الفقراء ولا سيما في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية الريفية المكتظة بالسكان. وضمن ذلك له ولحلفائه الفوز في كل الانتخابات منذ عام 2001.
وبرر برايوت تحركه والاجراءات الصارمة التي اتخذها بعد ذلك والتي شملت اعتقال نحو 250 شخصا أطلق سراح معظمهم وفرض رقابة على الإعلام وحظر التجمع.
وقال برايوت "لا يمكن أن نواصل الاقتتال فيما بيننا لمجرد أننا نفكر بشكل مختلف."
وأضاف "ينبغي لكل طرف أن يجد طريقة للتعاون."
ورغم الأحكام العرفية وحظر التجمعات تنظم احتجاجات صغيرة على الانقلاب شبه يوميا في بانكوك لكن لم تقع أعمال عنف خطيرة.
ولليوم الثاني نفذ جنود عملية كبيرة عند نصب النصر التذكاري فأغلقوه ومنعوا التجمع. وكانت حشود واجهت الجنود ورجال الشرطة عند النصب الأسبوع الماضي.
ويقول نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنهم سينظمون تعبيرا كبيرا عن المعارضة مطلع هذا الأسبوع للضغط في سبيل استعادة الديمقراطية.
وقال أحد المحتجين عند النصب "ستكون هناك مظاهرات كبيرة وأحداث في عموم البلاد يومي السبت والأحد."
وحدد برايوت عملية من ثلاث مراحل تبدأ بالمصالحة التي قال إنها ستستغرق ثلاثة اشهر ثم يبدأ العمل على صياغة دستور مؤقت وتنصيب رئيس وزراء مؤقت وتشكيل حكومة في المرحلة الثانية ثم تجرى الانتخابات في المرحلة الثالثة والأخيرة.
وكانت الولايات المتحدة وحكومات أجنبية أدانت الانقلاب العسكري الذي وقع في تايلاند ودعت إلى عودة سريعة إلى الديمقراطية.
أما استراليا فقد قلصت علاقاتها مع تايلاند أمس السبت وفرضت حظر سفر على زعماء المجلس العسكري وقطعت التعاون الدفاعي في بعض من أعنف الاجراءات العقابية التي تتخذها حكومة أجنبية.

................................
حزب التقدم والاشتراكية المغربي يعقد مؤتمره الوطني التاسع

الدار البيضاء – طريق الشعب
ألتم المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية في المغرب، يومي 30-31 ايار، بالمركب الدولي للشباب والطفولة ببوزنيقة تحت شعار �مغرب المؤسسات والعدالة الاجتماعية�. وحضر المؤتمر نحو 2000 مندوبة ومندوب، يمثلون مختلف الهيآت والتنظيمات الحزبية داخل الوطن وخارجه، والذين تم انتخابهم في 74 مؤتمرا إقليميا والجموع العامة للقطاعات السوسيو مهنية، وكذلك المؤتمرات المنعقدة على مستوى تنظيمات الحزب خارج أرض الوطن. وقال بلاغ صادر عن المؤتمر، أنه "ينعقد المؤتمر الوطني التاسع في ظل تحول تاريخي يعيشه المغرب، ومستجدات سياسية، على الصعيدين الجهوي والدولي، تستوجب من الحزب تحيين تحاليله، وتدقيق مواقفه، على غرار ما دأب عليه خلال مؤتمراته الوطنية، حيث مكنته مقاربته التفاعلية والفاعلة، دائما، من استيعاب حركة المجتمع والتاريخ، وبالتالي التأثير، إيجابا، في المنحى العام للتطور السياسي لبلادنا". وذكر البلاغ أن أعمال المؤتمر انطلقت، بحضور وفود تمثل الأحزاب والمنظمات والهيآت الوطنية، وشخصيات عمومية من مختلف المجالات والآفاق، إضافة إلى وفود تمثل أحزابا شقيقة وصديقة من فلسطين، تونس، موريتانيا، الأردن، لبنان، العراق، البحرين، السودان، فرنسا وإيطاليا.  ويمثل الرفيق حميد مجيد موسى الحزب الشيوعي العراقي في المؤتمر. وناقش المؤتمر (الوثيقة السياسية واستراتيجية عمل الحزب، الوثيقة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مشروع تعديل القانون الأساسي للحزب، المقرر التنظيمي الخاص بمراحل تهيئة وسير أعمال المؤتمر).
 
.....................................
الغارديان: مصر عادت إلى سابق عهدها
صباحي يطعن في نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية
 
القاهرة – وكالات
تقدمت حملة حمدين صباحي، مرشح الرئاسة في مصر، بطعن لدى اللجنة العليا للانتخابات، للمطالبة بإلغاء الأصوات التي تم الإدلاء بها في ثالث أيام الاقتراع.
يأتي هذا في أعقاب إقرار صباحي بخسارته في الانتخابات أمام منافسه، وزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي.
وانتقدت حملة صباحي، مؤسس حزب التيار الشعبي، قرار تمديد التصويت ليوم ثالث بعدما كان من المقرر في بادئ الأمر أن يستغرق الاقتراع يومين فقط.
كما أدرجت الحملة قائمة بعدد من الشكاوى بشأن ما قالت إنه انتهاكات تم ارتكابها أثناء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي استغرقت ثلاثة أيام.
ومن أبرز الانتهاكات المزعومة القيام بدعاية انتخابية للسيسي، داخل مراكز الاقتراع.
وكان من المقرر أن يقتصر الاقتراع على يومي 26 و27 أيار.
لكن مع نهاية اليوم الثاني، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات تمديد التصويت ليوم ثالث، وذلك وسط تقارير عن تراجع نسب الإقبال على المشاركة في الاقتراع.
ومع اكتمال عمليات فرز غالبية صناديق الاقتراع، حقق السيسي "انتصارا كاسحا" بحصوله على 93 في المئة من الأصوات، حسبما أفادت به وسائل إعلام رسمية.
وتشير تقديرات إلى أن نسبة المشاركة بلغت 46 في المئة، وهو رقم أقل بكثير مما كان يأمله السيسي، الذي عزل الجيش بقيادته الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز 2013 بعد احتجاجات شعبية ضد حكمه.
وشككت حملة صباحي، الذي احتل المركز الثالث في انتخابات الرئاسة السابقة، في نسبة المشاركة التي أعلنتها الحكومة، ووصفتها بأنها "إهانة لذكاء المصريين".
وفي الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة السابقة، بين مرسي ورئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق، بلغت نسبة المشاركة 52 في المئة. وقاطعت قوى إسلامية وأخرى مدنية الانتخابات.
وكان أبرز المقاطعين أنصار جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي وحظرتها الحكومة باعتبارها منظمة "إرهابية".
ومن المقرر إعلان النتائج النهائية للانتخابات يوم 5 حزيران الحالي.
إلى ذلك، قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في شأن الانتخابات الرئاسية المصرية، إنه مع صعود "جنرال آخر" إلى سدة الحكم في مصر يعني عودتها إلى "سابق عهدها" بعد فترة من التقلبات والمخاوف والآمال منذ 2011.
وأضافت الصحيفة أن الآمال التي سادت بعد الإطاحة بنظام مبارك في غمرة احتجاجات غير مسبوقة - ومنها الآمال في الديمقراطية نفسها وفي تسوية تاريخية بين التيارات الإسلامية والليبرالية والمحافظة سياسيا والتخلص من الدول الأمنية � قد تبددت حاليا.
ومع ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن "السيسي لم ينجح في إقناع الناخبين بالذهاب إلى صناديق الاقتراع على الرغم من أنه استفاد كثيرا من موارد حكومية وخاصة في تمويل حملته، واعتمد على إعلام موال إلى حد كبير - إضافة إلى القمع والترويع الذي تعرض له المعارضون وغياب منافس حقيقي له".
ورأت الغارديان أن التقارير حول فوز السيسي بحوالي 93.3 في المئة من الأصوات في ظل إقبال بلغ نحو 46 في المئة تعني أن أكثر من نصف الناخبين لا يرغبون في السيسي أو لا يميلون إليه بالقدر الذي يدفعهم للمشاركة في الانتخابات.

ص5

مخصصات للكوادر الصحية في كربلاء

كربلاء- طريق الشعب
هي ليست المرة الاولى التي يتم فيها الحديث عن مخصصات الكوادر الصحية من الاطباء والعناصر الساندة لهم بما فيها الكوادر التمريضية والإدارية، اضافة الى ضرورة حسم قضية الدوام في الايام التي تصدر فيها الحكومات المحلية اوامر بتعطيل العمل في المؤسسات الحكومية بسبب كثرة المناسبات والزيارات الدينية في عاشوراء والشعبانية او اي مناسبة اخرى يتم فيها تعطيل الدوام الرسمي، ويستثنى منها منتسبو دائرة الصحة.
السؤال الذي يطرحه العاملون في هذه المنظمة الصحية الذين لايتوانون عن تقديم الخدمة الصحية للمواطنين ممن يحتاجون اليها، هو لماذا  لا يتقاضون اجورا اسوة بالجيش والشرطة، او على الاقل احتساب مخصصات مناسبة لهم اثناء الدوام في الايام التي تعلن فيها عطلة رسمية وخاصة اوقات الزيارات الدينية؟
هذا جانب اما الجانب الاخر، فهم يطالبون بمساواتهم بباقي الموظفين في الدوائر الحكومية. من حيث الرواتب والمخصصات الاخرى.

...........................
من ينقذ طلبتنا في اوكرانيا؟
 
نتيجة للوضع الامني المتدهور في اوكرانيا، وما شهدته من احداث متصاعدة من تظاهرات واحداث عنف،  وجد الكثير من الطلبة العراقيين انفسهم في وضع لا يحسدون عليه، فقد علقوا هناك، ولم يجدوا من يسمع صوت استغاثتهم، كي يعودوا الى بلدهم العراق الذي يشهد هو الاخر اوضاع صعبة لكن بلدهم اولى بهم اولا واخيرا وان كتب عليهم ان يموتوا فالافضل لهم ان يموتوا في بلدهم لا سامح الله.
معاناة الطلبة العراقيين بحاجة الى تحرك عاجل من قبل الحكومة التي سبق ان بادرت الى ارسال طائرات لجلب الطلبة الراغبين بالعودة الى العراق، فالوضع في اوكرانيا يزداد سوءا، فماذا يفعلون هم ازاء هذا الوضع؟ هل يستعينون بحكومة دولة اخرى كي تنقذهم من ورطتهم هذه؟ خاصة وان اغلب اولئك الطلبة لا يستطيعون الحصول على امر خاص بنقلهم، وهم ياملون بصرخة ضمير تستنهض غيرة وانسانية من ناموا عن هموم ابناء وطنهم، الذين لايريدون سوى العودة الى بلادهم بعد ان تغربوا وعانوا من اجل عليائه، فهل هناك من يستجيب لهم؟
 
مجموعة من اولياء امور الطلبة
 
..............................
ضريبة تصدير الكهرباء.. انقطاعاتها المتكررة! 
 
جلست مع مجموعة من أصدقائي في أحد الاماكن العامة للترفيه، ورحنا نتجاذب اطراف الحديث وجرنا الحوار الى الموضوع القديم الجديد وهو الانقطاعات المتكررة للكهرباء الوطنية مع حلول فصل الصيف وحاجة الناس المتزايدة لها. فقال أبو صادق: قبل فترة قصيرة اكدت  وزارة الكهرباء إن سبب هذا الانقطاع هو عدم تزويد وزارة النفط للمحطات الكهربائية بالوقود ولكن وزارة النفط ردت عليها في اليوم التالي، وأعلنت بأن الوزارة لم تقصر يوما في عملها، وهو تزويد المحطات الكهربائية بالوقود وبشكل مستمر. لتعود وتتحجج مرة اخرى بان انقطاع الكهرباء المتكرر هو لغرض اجراء صيانة في المحطات الكهربائية، هنا تدخل أبو باسل فقال: إن انقطاع الكهرباء الوطنية يجعلنا بحاجة للمولدات الأهلية والتي يفرض أصحابها الأسعار المزاجية على المواطنين المجبرين من اجل الكهرباء. ثم قال أبو صادق: أين أصبحت وعود وزارة الكهرباء والمسؤولين عن شؤون الطاقة، عن انتهاء أزمة الكهرباء نهاية عام 2013 وسوف نصدر الكهرباء الذي تفيض عن حاجة البلد، وها نحن قد دخلنا شهر أيار من عام 2014 وما زالت الانقطاعات مستمرة!
حينها قال أبو باسل مستهزءاً: ربما سبب انقطاع الكهرباء المتزايد هو الوفاء بالوعد المقطوع من قبل المسؤولين للدول الاخرى عبر تزويدهم بالكهرباء الفائضة عن حاجة المواطن العراقي، لانهم لا يستطيعون البوح بعجزهم من توفير الطاقة الكهربائية بما يفيض عن حاجة المواطن العراقي، لذا يضطرون لتصدير الكهرباء من حصة المواطن البسيط، فالدول الاخرى لا تعرف غير الالتزام بالوعد وتنفيذه في وقته المحدد، في حين ان الشعب العراقي  متواضع يتحمل ومتعود على المعاناة من نقص الكهرباء ومنذ سنوات طويلة.. ثارت أعصاب صديقنا ماهر وقال: لمن نصدر الكهرباء؟ فكلنا يعلم اننا نستورد الكهرباء من ايران  الى المحافظات الجنوبية، ربما  لتركيا او السعودية او الكويت الشبعانة كهرباء، أخاف نصدر الكهرباء لدول أفريقيا عبر خطوط كهربائية لا مرئية؟
أجابه أبو باسل: الجواب تجده عند المسؤولين الكبار والمختصين في شؤون الكهرباء،  فيما يتحتم على العراقيين البسطاء ان يدفعوا ضريبة تصدير الكهرباء من حصتهم المفروضة، وزيادة معاناتهم وهمومهم جراء قطوعات الكهرباء التي ما عادت وطنية بل حكومية!
 
حكمت عبوش
 
.......................
بسبب الاهمال والتقصير..
مخاطر عديدة تهدد حياة المواطنين
لويس فؤاد العمار
ليست وحدها العمليات الإرهابية في بغداد والمحافظات من تهدد حياة الناس الآمنين وتضر بمصالحهم وممتلكاتهم واستقرارهم، بل ثمة العديد من الأمور تتسبب بهذا الحال مردها الأول والأساس إهمال ولا مبالاة وتقصير بعض المسؤولين في القيام بواجبهم المناط اليهم على أكمل وجه تجاه شرائح واسعة ومتعددة من الشعب العراقي.

تلوث مياه الشرب
 
ولنأخذ بعض الامثلة دلالة على تقصير واهمال بعض المسؤولين تجاه المواطن منها: اولاً نقص الخدمات الأساسية وتلوث مياه الشرب، ثانيا مخاطر الطرق وما تسببه من حوادث مؤسفة يروح ضحيتها العشرات من الأبرياء، وثالثا ما تلحقه شبكات نقل الطاقة الكهربائية من ضرر بالأجهزة المنزلية للمواطنين فضلا عن مخاطرها على حياة الناس لاسيما الأطفال وبخاصة وقت هطول الأمطار وغيرها العديد من الحالات وجميعها تتسبب بمخاطر حقيقية وأكيدة على حياة المواطن العراقي .
المواطن صالح حيدر الكاظمي يؤكد في حديثه لـ» طريق الشعب» أن مخاطر تلوث مياه الشرب لاتقل خطرا وضررا عن مخاطر وأضرار العمليات الإرهابية التي تنفذها المجاميع الإرهابية ضد المدنيين. مبينا أن تقصير وإهمال المسؤول في أداء واجبه في هذا الجانب الحيوي يلحق ضررا بليغا وأكيدا بالمواطنين ويتسبب بأمراض خطيرة تكون نتيجتها الموت المؤكد كأمراض التهاب الكبد الفايروسي الذي يحصل نتيجة تلوث مياه الشرب واختلاطها بمياه المجاري، ويتابع بقوله لازلنا نتذكر حادثة تسمم عدد من مواطني مدينة الصدر الذين نقلوا للمستشفى الحكومي نتيجة انفجار قنينة الكلور في المياه الصالحة للشرب وزيادة نسبته بما اثر على صحة المواطنين.
 
نقص الخدمات الصحية
 
ويبين الكاظمي في حديثه عن الجانب الصحي أن الخدمات الصحية المتردية في المستشفيات الحكومية ونقص الأدوية الضرورية لمعالجة العديد من الأمراض الخطيرة قد تسببت بموت الكثير من المواطنين. مشيرا إلى أن إهمال بعض الاطباء في هذا الجانب وتقصيرهم المتعمد الحقت أضرارا لا تعد ولا تحصى بالناس فضلا عن إلحاقها الضرر بالقطاع الصحي ككل بحيث باتت المستشفيات الحكومية التي تستقبل حالات طارئة وخطيرة أماكن للموت أو العوق أكثر منها أماكن للشفاء التام من الأمراض الفتاكة والحالات الحرجة.
 
الحوادث المرورية
ويشير المواطن كريم حسين العوادي إلى خطر الطرق الخارجية على حياة الناس وحصول الحوادث المرورية المؤلمة بسبب إهمالها من قبل الجهات المختصة من حيث توزيع العلامات المرورية وتخطيط الشوارع والإدامة المستمرة لبناها التحتية ومقترباتها. مبينا أن العديد من الطرق الخارجية في الوقت الراهن ووفقا لهذا الحال أصبحت تسمى بطرق الموت نظرا لتسببها بمقتل العشرات من المواطنين يوميا نتيجة تردي اسفلت الشارع وعدم صلاحيته للسير والقيادة. العوادي لفت في حديثه أيضا إلى تقصير الجهات الحكومية المعنية بتنظيم حركة السير والمرور داخل المدن مشيرا إلى غياب الرقابة ومحاسبة السائقين الطائشين من صغار السن ممن يقودون مركبات النقل الخاص دون حصولهم على رخصة قيادة السوق والتي تؤكد آهليتهم لقيادة مركباتهم في الشوارع المزدحمة وما تسببه هذه الحال من حوادث مرورية مؤسفة يروح ضحيتها العشرات من الأبرياء.
 
الحرائق
 
من جانب آخر يتسبب إهمال المسؤولين وتقصيرهم في أداء واجبهم بقطع أرزاق الناس والإضرار بمصالحهم وممتلكاتهم في حالات عديدة منها الحرائق التي تنشب في المراكز التجارية الكبيرة والتي تتسبب بخسائر مادية هائلة للتجار والمواطنين فضلا عن تسببها بإزهاق الأرواح. في هذا الصدد يبين المواطن محمد العباس أن تكرار حصول حرائق كبيرة داخل المراكز التجارية الكبيرة وسط العاصمة بغداد وما تسببه من خسائر في الأرواح والممتلكات يؤشر إلى ضعف الإجراءات الاحترازية من قبل الجهات الحكومية المختصة ضد هكذا حوادث بحيث أصبحت تتكرر كثيرا حيث ان نشوبب اربعة حرائق خلال شهر واحد، يدل على الإهمال والتقصير الحكومي.
 
مشاكل المجاري
 
المواطنة عبير الزهيري أشارت في حديثها إلى مخاطر ترك المنهولات في الشوارع العامة والفرعية دون أغطية فوقها وما تسببه من مخاطر حقيقية على أرواح وممتلكات الناس. مبينة أن حوادث عديدة حصلت وتسببت بمقتل أطفال بعمر الزهور أو تخريب ممتلكات المواطنين من أصحاب السيارات، وتؤشر الى عدد من الاسباب التي تؤدي الى بقاء المنهولات دون اغطية فتقول هناك عصابات مختصة بسرقة اغطية المنهولات، وبعضها حين يجري دائرة البلدية اعمال صيانة لشبكة المجاري لا يراعي وضع الغطاء بمكانه الصحيح، او عندما يتم تبليط الشارع فيكون مستواه اعلى من فتحة المجاري، لذا يرفع الغطاء فترة معينة لحين العمل على تسوية الفتحة مع مستوى الشارع، وغيرها، لذا نهيب بالجهات المعنية مراعاة انجاز اعمالها باكمل وجه ومتابعة ومراقبة المشاريع المنفذة وبخاصة تلك التي تمس حياة المواطنين..
 
..........................
 
من المسؤول؟
 
* كشف محافظ بغداد علي التميمي ان هناك اكثر من 4000 مشروع في مختلف القطاعات تنتظر اقرار الموازنة العامة للعام الحالي 2014 لتنفيذ تلك المشاريع الاستراتيجية المهمة.
* قال محافظ واسط محمود عبدالرضا طلال ان الحكومة المحلية والمواطن الواسطي اصيبوا بنكبة كبيرة هذا العام وذلك لعدم اقرار الموازنة الاتحادية وتعطيل اكثر من 700 مشروع خدمي. واضاف ان المشاريع التي تم اقرارها والمصادقة عليها من قبل الحكومة المحلية تشمل مختلف القطاعات المدنية وتتضمن مشاريع عمرانية وخدمية مهمة منها جسور وانفاق ومراكز طبية تخصصية وعدد كبير من المدارس وغيرها من مشاريع البنى التحتية. موضحاً في تصريح صحفي ان هذه المشاريع تعطلت جميعها واصبحت مجرد مشاريع على الورق بسبب تأخر الموازنة.
* قال جواد رحيم الساعدي نائب رئيس مجلس محافظة ميسان في تصريح صحفي ان اغلب مشاريع البنى التحتية والخدمية متوقفة الى حين اقرار الموازنة. مبيناً ان رواتب العاملين بالاجور اليومية قد توقفت بسبب عدم وجود الاموال لصرفها. واوضح الساعدي ان عدم اقرار الموازنة الاتحادية القى بظلاله على جميع الجوانب في المحافظة وادى الى تعطيل الكثير من الامور.
* قال حميد الغزي رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة ذي قار في تصريح صحفي ان اغلب المشاريع الخدمية والاستثمارية في الناصرية متوقفة بسبب تأخير اقرار الموازنة الامر الذي انعكس سلباً على جميع مجالات الحياة. مشيراً الى ان محافظته لا تملك اموالاً للوقود والمكافآت واعمال الصيانة. ويؤكد الغزي ان عدم اقرار الموازنة ادى الى توقف اغلب المشاريع في المحافظة.
* اعلنت وزارة الموارد المائية ان تأخير اقرار الموازنة عطل خطة الوزارة المرسومة للعام الحالي اذ لم تتمكن الوزارة من احالة مشاريع جديدة او تنفيذها اما المشاريع المحالة في العام الماضي فانها تتوقف تدريجياً بسبب عدم وجود السيولة المالية. مؤكدة عدم تمكن الوزارة من استصلاح عشرات الالاف من الدونمات التي كان يفترض ان يجري العمل بها اقرار الموازنة اضافة الى مشاريع تبطين الجداول وكري الانهر وحفر الآبار وبناء بعض السدود. كما اعلنت وزارة الزراعة توقف العديد من المشاريع الاستثمارية المزمع تنفيذها العام الحالي. واكدت ان توفير التخصيصات للقطاع الزراعي امر في غاية الاهمية لاختلافه عن القطاعات الاخرى كونه يحتاج الى ديمومة اسوة بحملات مكافحة الآفات والتلقيحات التي تكون في وقت محدد.
 
كفاح محمد مصطفى
 
...................................
 
عين الصفحة ...
 
نفق ساحة التحرير
 
هناك الكثير من الاماكن المهمة التي شهدت احداثا تاريخية مهمة تبقى خالدة في الذاكرة ويعتز بها ابناء البلد، ومن هذه الاماكن ساحة التحرير التي تقع في قلب العاصمة بغداد، حيث كانت المنصة التي تقع في منتصف الساحة تشهد خطبا للزعيم الراحل الشهيد عبد الكريم قاسم التي قد تمتد لساعات طويلة فتتدفق اليها جموع الجماهير من المناطق القريبة والبعيدة للقاء زعيمهم المحبوب في ساحة التحرير.
 وقد اضاف بناء الانفاق التجارية قرب الساحة معلما سياحيا جميلا لها ، حيث تضم الانفاق  محلات تجارية وخدمية متنوعة، ياتي اليها الزوار من مختلف انحاء البلد وحتى السائحين بمختلف جنسياتهم، للتبضع او المرور للجهة الاخرى وكان الباعة المتجولون يفترشون  مداخل الممرات لعرض سلعهم وموادهم المتنوعة. لكن منذ اكثر من سنة تم اغلاق النفق وتحول الى مكان لتجمع النفايات وبؤر للقاذورات تفوح منه الروائح الكريهة، ناهيك عن جموع المتسكعين   والمتسولين، وهذا يوفر بيئة مناسبة لارتكاب مختلف الجرائم في الوقت الذي تشهد البلد ترديا كبيرا في الوضع الامني، في ظل غياب متابعة الاجهزة الامنية لمثل هذه التجمعات.
ونحن ندعو امانة بغداد من اجل اعادة الحياة لنفق ساحة التحرير وفتح بواباته الاربع وادامته  وتنظيفه، لكونه معلماً حضارياً مهماً ميز منطقة ساحة التحرير عن سواها ، مع السماح لاصحاب المحلات بمزاولة اعمالهم وتوفير الضمانات الخدمية والامنية لهم لان استمرار الاوضاع في النفق بهذا الشكل يهدد بامور قد لا تحمد عقباها.
ساحة عدن والنقل
 
الكثير من المناطق والساحات في العاصمة تعاني من التخبط والفوضى ومنها ساحة عدن التي يقصدها المئات من المناطق الشعبية كالكاظمية والحرية والشعلة وسبع البور والعدل والقادمين من بوابة بغداد، تعتبر ساحة عدن محطة اعتاد المواطنون التنقل منها الى المناطق المهمة في العاصمة. هناك موقف للباصات جوار سكة الحديد مخصص للذاهبين الى باب المعظم ومدينة الثورة (الصدر) ولا تصلح لضيق المنطقة المحصورة والارضية الترابية التي تفتقر للجانب البيئي والصحي.
اما المواطنون القاصدون الى الباب الشرقي وعلاوي الحلة فهم يعانون صعوبات كبيرة بسبب اصرار رجال المرور والامن المتواجدين على منع توقف سيارات الاجرة فيها، لاسباب امنية بسبب تعرض هذه المنطقة لاعمال ارهابية في الفترات الماضية. علما ان الشركة العامة لنقل الركاب خصصت عدداً من الباصات لنقل الركاب من ساحة عدن الى ساحة النصر لكن عدد الباصات قليل بل شحيح طيلة ساعات النهار قياساً بالاعداد الهائلة من المواطنين الذين يتنقلون من ساحة عدن الى الباب الشرقي وعلاوي الحلة وبالعكس.
دعوة الى وزارة النقل لتخصيص مرأب لوقوف السيارات قرب ساحة عدن تتوفر فيه الشروط المطلوبة خدمياً وامنياً وعلى الشركة العامة لنقل الركاب ان تبادر الى زيادة عدد باصاتها بين ساحة عدن وساحة النصر خاصة ساعات الذروة مع بداية الدوام الرسمي ونهايته للتخفيف من معاناة المواطنين اليومية المستمرة.
 
عباس رحمة الله

ص 6
الحياة في الحامية الرومانية
عن "دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع في دمشق"، صدر للشاعر هادي الحسيني كتاب بعنوان:"الحياة في الحامية الرومانية- سيرة أخرى للمثقف العراقي".
يقع الكتاب بـ 302 صفحة من القطع المتوسط.
وجاء على الغلاف الأخير:" الحياة في الحامية الرومانية سيرة للمثقف العراقي الذي مر وعاش لسنوات داخل العاصمة الأردنية عمّان وعاش حياة صعبة في العيش والسكن والعمل والجلوس في المقهى لساعات طويلة، وقد رافق هذه السنوات والشهور والأيام الكثير من المفارقات المؤلمة والمضحكة، فمنهم من لم يتحمل الوضع والحياة الصعبة داخل العاصمة عمّان، ليعود إلى بغداد، أما الغالبية العظمى فقد غادروا إلى المنافي الواحد بعد الآخر".

***************
غبار القصيدة.. دم الشاعر
(1-2)
 
 
حميد حسن جعفر
1
كائن بشري/ كتلة تترك الرحم مجبرة في السنة الثالثة من سبعينيات القرن الماضي.
كائن إنساني/ شاعر متورط بالحياة / الشعر. وبعد عشرين عاماً من هبوط الكتلة وتحديداً في عام 1993 يمسك بقبضة "تأشيرةَ لمقابضة البحر"، ليمنح "للصمت ست نوافذ"، وليحدق وبنفس العام بـ "سرير العائلة"، محاولاً أن يتخلص مما علق به من "أرواح ذابلة" في العام ذاته.
*
هل من الممكن أن نجزم بأن "حيدر عبد الخضر" قد أرخ شعريته لحظة دخوله رحم القصيدة؟، وبعد خروجه لا اختياراً من وداعة الرحم، ليجد نفسه وسط رحم الجحيم!.
إن الجحيم/ الحياة الذي يحتل المساحة ما بين ظلمة الرحم الأول وتحديات الرحم الثاني هو الذي صنع لحظة الكتابة ليكتشف الشاعر فداحة الخروج وفداحة الدخول كذلك.
إلّا أن القارئ من الممكن أن لا يكون حاملاً ليوصله الدلالة التي تمكنه من تحديد اتجاهات الطفل القفل الذي لم يستطع إلّا أن يكتهل وهو في العشرين من عمره.
غير أن هذا الكهل وبحكمة لا يمسك بها إلّا من أختبر الحياة ، استطاع أن يثبت ساعته الزوالية، وديك الريح لكي يتمكن الآخر/ القارئ من تحديد حركة الرياح، وحركة الأرض حول مركزها. لكي يتمكن من الدخول في القصيدة ، بعيداً عن المتاهة.
قد يكون هذا الدخول من خلال:
1. العتبة/ الثريا . العنوان � عنوان الكتاب � الذي استطاع أن يستولي على قيادة بقية النصوص عبر تحويل عنوان الجزء/ الفرع إلى عنوان الكل/ الأصل.
2. قد يكون دخول القارئ من خلال الـ "استدراك" الـ "بريء" الذي ثبته الشاعر في الصفحة الخامسة.
3. أو قد يكون ولوج النص من قبل القارئ � ومن قبل تعد الاختيارات � عبر نص مقتبس من جحيم دانتي.
4. أن سيكون الانطلاق في الصفحة السادسة حين أطلق الشاعر رصاصة التنبيه "في البدء"
5. أم أن القارئ سيدخل فضاءات الشاعر من غير هذا ولا ذاك عبر معلومة يمتلكها، أو خزين يحتفظ به ليستقبل القصائد متخلصاً من تأثيرات وتوجيهات الوقوف خارج القصيدة محاولاً الابتعاد عن ايحاءات الشاعر والسيرة الذاتية، وجحيم دانتي وتأثيرات حالة التنبيه الذي قد يمنح القارئ حالة من التوجس والريبة والحذر.
قد تكون النصوص/ غبار الدم كافية لتتشكل على هيئة دلالات/ بوصلة تمكنها من الحركة في فضاء الشعر.
 
2
 
- حيدر عبد الخضر � شاعر لم يستطع عودُهُ أن يمارس التبرعم / الربيع. ليتحول قلبه إلى خريف، وجد نفسه وبعد أن غير الآخرون ميلاده وسني عمره من أجل أن يتحول إلى محارب.
هذا الشاعر سيقدم نفسه/ أو سيقدم سواه على خلاف الكتاب الذي صممه الفنان "هادي أبو العباس" كائن مغمور بالوحدة ، كائن ملتم على نفسه بفعل سلطة أقوى، رغم وجود الآخر/ المرأة � هل هي الرغبة بالعودة إلى العصر الأمومي � كائن يتشكل من عزلة مفرطة ضمن دعوة لحماية الجسد. كائن ينشد التفرد، وقد الغى كل ما حوله، كائن غائص في الدواخل. هل كان "هادي أبو العباس" يحاول صناعة قصيدة/ نص مرئي/ صوري قادر على تمثيل كينونة الشاعر في وحدته؟
قد يكون هذا النص واحداً من المداخل الخمسة الأخرى. والتي تتشكل عبر التدخل الخارجي/ الواقف خارج النص المدون. من أجل سحب القارئ إلى طقوس الشعر.
"ستة وعشرون" نصاً شعرياً تحتل بياض الكتاب الشعري ألأول الذي سبق في ظهوره مخطوطة بعنوان "وأرخ نبضي القصب" أول النصوص "أمنية" يدون تاريخاً كتابياً.
وآخر النصوص "بعيداً عن الضغائن" من غير تاريخ كذلك وبين هذا وذاك . تتوزع عنوانات النصوص المتبقية والمؤرخة ما بين عامي 1993 � 2000 والبعض منها من غير تواريخ كهولة الشاعر في صباه/ فتوته وضعت على لسانه الحكمة "فأنا من يرمم الكهولة
بطفولة استهلكها
المخاض".
هذا الشاعر مغرم حدّ التطرف في تقويض الأنماط، وتدمير الخطوط المستقيمة.
القارئ بصحبته لا يقر له قرار. ما إن تأخذه الصورة حتى تنكسر الجملة
قارىء � حيدر عبد الخضر � قد يبحث عن جملة طويلة أو عن الهدوء أو عن قصيدة صوتية . قد يبحث عن السياحة طلباً للمتعة قد يبحث عن آفاق مفتوحة، ومديات واسعة غير أنه لن يجد هذا ولا ذاك في غبار دم الشاعر لأن القصيدة لم تكن خاضعة لقانون القارئ.
كل قصيدة تحاول أن تمسك ببنية الموضوع أو الصورة أو اللغة.
كل قصيدة تعلن عن معمارية، وعن هندسة قد تقترب من بعضها ولكن لا تتماثل ولا تتشابه.
لا المداخل ولا التأثيثات ولا الشخصيات. إلّا أن الهم الإنساني يكاد يكون الطقس الوحيد الذي من الممكن أن يضع المتابع أصبعه عليه. الكتابة التي تطمح إلى الاختلاف قد تشكل أهم مظاهر غبار الشاعر والذي ما زال يترك آثاره على جميع القصائد.
فالشاعر يعيش وسط "ضيم وظلايم" � الحروب وأصحابها.
وما من وسيلة لتدمير عملية القمع التي تمارسها العسكريتارية بحق الإنسان سوى الكشف عن قباحة عورتها.
إحساس بعض النصوص بالانسحاق لم يكن انسحاقاً فردياً. بل أنها حالة جماعية قد تتماهى خلف سواها من الطقوس التي تمارس ضمن مثيولوجيات دينية أو قبلية أو حتى أن البعض منها قد ينتمي إلى الأسطورة أو الخرافة .
 
3
 
من المعروف عن � حيدر عبد الخضر � أنه من الشعراء الذين يجيدون صناعة/ كتابة القصيدة الكلاسيكية/ العمودية وبشكل مميز ورغم وجود هكذا ضربات مبثوثة بين فضاءات نصوص � هذا غبار دمي � إلّا أن بنية النصوص بأجمعها تنتمي إلى � قصيدة النثر �
تلك القصيدة التي تعمل على الإمساك بماء الشعر حيث تتوفر روح المغامرة والابتعاد عن النمطية السائدة والاندفاع نحو الحفر في الأرض البور. والدخول إلى عملية الكشف وخلق حالة من المحايثة، أو المداخلة مع الاجناس والأصناف والأطرزة الأدبية الأخرى، إذ لم تعد القصيدة المعاصرة وتطوراتها وتخرجاتها لاحقاً محاولة لصناعة منظوميات تمجيد أو مدح أو ذم أو اعلام أو تصوير الواقع والاشادة بالثوابت. بيد أن دخول عالم الشاعر وسط حراك لا يمكن أن يهدأ إلا من خلال إنتاج حراك آخر، لا يلغي الأول � ضمن عملية قتل الأب.
ولا يتعكز عليه ضمن عملية الاستقلالية الإبداعية بعد أن استطاع النص المعاصر أن يتداخل مع مجموعة المعارف والأفكار والأشكال وما عاد يحتفي بالشكل الواحد الخالص بعد أن زجت الفنون والآداب والعلوم تحت سلطة "التأثير والتأثر" ليتمكن المبدع أن يبدع جنساً أو مجموعة أجناس تنتمي ولا تنتمي إلا لسواها � ضمن عملية "التهجين" فالاختلاف والمغايرة مبدآن لا يمكن تجاوزهما ضمن عملية صناعة الإبداع.
وعبر الاختلافات والمغايرة يجنح النص الذي يكتبه � حيدر عبد الخضر � ومن الممكن أن يتابع القارئ هذه البنى في العديد من النصوص مثل :
1. بكتريا المواسم
2. بصمات
3. ما قاله الرماد
4. هم .. الآخرون.. نحن                     5. جحاجيات
6. نكبات مقدسة
7. بوح
في هذه النصوص يعمد الشاعر على الاستفادة من وحدة البيت الشعري الكلاسيكي . ونقل هذه الوحدة / الكتلة إلى "الشطر" أو "السطر" عبر صناعة الأرقام والعنوانات.
ففي "بكتريا المواسم"
هناك : تمهيد وباب أول/ صباحاً
  وباب ثانٍ/ ظهيرة
  وباب ثالث/ المساء
وهناك: الخلاصة ومن ثم الخاتمة وأخيراً البقية.
هذه الصناعة/ الهندسة لا يمكنها إنتاج نص طويل أولاً ولا موضوعاً/ بؤرة موحداً ثانياً
ولا قراءة مسترسلة قد تنتج حالة من الخمول
ولا قارئاً كسولاً.
إذا أن صناعة التكسر/ لخط مستقيم هو عمل استفزازي/ تحريضي يقي القارئ السقوط في النمطية.
إن هكذا معمار/ بناء هندسي قد لا يتكرر ضمن أبنية العديد من النصوص. أي أن الشاعر لا يعمل على صناعة الاستنساخ "الكوبي" ولكن مبدأ الاختلاف لا النقل هو السائد، وهو المسيطر لا كقوة قامعة بل كسلطة استيلاد/ إنتاج للحالة الابداعية وهذا ما يحدث في فضاء نص "بصمات".
 
يتبع
 
 
 
***************
ذاكرة الضوء ...

Chip المراقبة المعاقبة
 
إن  البطاقة الوطنية  "Chip " تتوافر على  مهارة  تقنية عالية، بحيلة مذهلة يصنعها السادة في المجتمعات  البشرية المتقدمة مدنيا وحضاريا  لكي يتم من خلالها تحويل الإنسان الى شاشة مكشوفة لمراقبته في كل تفاصيل حياته..  وهي في الطرف المعلن عنها  وسيلة تقنية غاية في الجودة لاحترام زمن الإنسان  في التصرف بأمواله  وممتلكاته  وأفكاره.
لنأخذ مثلا تطبيقيا  عن هذه  الفكرة الجهنمية .. فلو أن إنسانا  وافق  على وضع هذه "Chip" وسط عينيه ليتخلص من  ضياع وقته في مراجعة الدوائر والبنوك  الخ ، كما  أنه يريد الحفاظ على حياته من  الخطر عبر  ربطه بمنظومات الحماية الصحية إذا تعرض  الى طارئ صحي، والى مراكز الحماية الأمنية إذا تعرض الى  حادث أمني يهدد حياته.. فهو  يحقق ربحا واقعيا في وقته وفي حمايته تماما ولكنه في الطرف الآخر سيخسر حياته الشخصية وتفاصيله الدقيقة  وسيكون مستعبدا لآله الدولة وأجهزتها المعلوماتية، سيكون حامل "Chip "  مواطنا  إفتراضيا تماما  لأنه سيكون مصدرا للمعلومة  التي يستخدمها  "الأخ الأكبر"  للهيمنة على حياة المجتمعات.. فلم يعد النظام الدكتاتوري التسلطي والأنظمة الشمولية وسياسات القمع واليد الحديدية  التقليدية هي السائدة، بل انها أصبحت  تستثمر  هيمنتها وشموليتها على الكائن البشري من خلال  التقنية الجديدة  وما تنتجه العقول العلمية من ثورات متواصلة في عالم الاتصالات..
....
الـ "Chip"    سواء في وضعها بين الحاجبين أو عند  بداية  باطن ساعد اليد  اليمنى، فأن  الكائن هنا سيكون عبارة عن مصدر ثر لمجموعة من أجهزة الدولة  الرقابية.. وسيكون حتما جنديا مكرسا لخدمة النظام بل ربما يصل الامر الى  قيامه بدور "الجاسوس"  العلني على نفسه وعلى أسرار  حياته بالكامل. وسوف يكون هذا الإنسان محاصراً بقيم يُصدّرها " الآخر"  لضبط مسار حياته او لنقل بصورة أخرى "عبودية  ذهبية".
هؤلاء العبيد المجانيون  سوف يكون لهم دور مباشر وحاسم في خلق أنظمة المراقبة والمعاقبة، في خلق المجتمعات  "الثيو.. تقنية" أذا صح  الإشتقاق..  مجتمعات  تعيش على صراط الشفرات المبثوثة من قبل السلطات العليا. وبواسطة الترغيب المفرط لهذه البطاقة بإستعراض فوائدها الكبيرة للمواطن والمجتمع  سوف تتلاشى فرصة الكائنات البشرية  في الدفاع عن نفسها كذوات معارضة لهذا المشروع  الجهمني.. سيكون الرفض مضاداً للتطور، سيكون الرفض تمردا وعقوقا غير مبررين  في دولة الديمقراطية والقانون.
....
مع البطاقة الوطنية  الجديدة.. سيكون زمن الكائن متاحا جدا للقيام بجملة مشاريع اقتصادية واجتماعية ونفسية وإستخبارية وسيكون المواطن  متورطا بالمشاركة فيها، لأنه كان  مصدرا مهما من مصادر المعلوماتية   لجدوى تلك المشاريع..  مثلما ساهمت المواقع الالكترونية بتعددها  "كالماسنجر، والفيس بوك، والتويتر، والسكايب.. الخ" في تقديم المعلومة المجانية لجهات المراقبة والمعاقبة.. سيؤدي صاحب البطاقة الوطنية ذات الدور، بل وبشكل أدق  لأنه سيكون  مغذيا مباشرا  لمنظومات المراقبة.. ثم أن الإنسان الذي يضعها بين حاجبيه يخسر فرصة الخلاص منها  لأن ذاك  يؤدي الى موته فورا .. وهكذا تصبح  الهوية الإنسانية جزءاً من جرح ماثل في جبينه، صخرة سيزيف لا يقوى على الخلاص منها. هذه الأفكار الشريرة  بامتياز تدخل من باب  المنفعة العامة  إلى غرف الكائن  وحياته حتى تبدو نسيجا من أنسجة جسمه. هكذا تنتج  المدنية الحديثة  إستخدامات  مثيرة للغاية، فلابد للمواطن أن يكون مُحصنّا ضد  صناعة "أغلاله   الذهبية" لا بد من مراقبة ومعاقبة، لابد من دستور للحياة، لابد من سلطات  تشريعية وتنفيذية  وقضائة، ولكن العدالة على  حد تعبير  "مونتسيكو" هي فصل السلطات.. لأن  العدالة   لا تتحق  إلا من خلال  خصوصية السلطات وكذا خصوصية المواطن.. لكي ننعم بمجتمع  خالٍ من أمراض  السلطات وعبوديتها.. وأن نتخلص من  " المواطن العبد"  والسلطة   "المستعبدة". 
نحن في حاجة الى عقد  إجتماعي يبرر وجودنا  في الحياة  كمواطنين فاعلين.. ولسنا متلقين سلبيين لمصدري الخير والشر.. علينا أن نكون أوعية إنسانية فاعلة  ومشاركة  وليست أواني مستطرقة  بلهاء.
 
وديع شامخ
 

************
معالم التجريب في الأدب الجزائري المعاصر

د.سناء الشعلان
احتضن المركب الثّقافي في ولاية برج بوعريريج في الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشّعبيّة الملتقى الوطنيّ الأوّل تحت عنوان «معالم التجريب في الأدب الجزائري المعاصر الوجود والحدود»، وذلك بتنسيق وتنشيط أ. محمد زعيتري. وقد اشتمل الملتقى على ملفّات نقديّة بحثيّة متنوّعة،وقد تمّ في اليوم الأوّل مناقشة ملفي «النّص المسرحي الجزائري» و»ملف الرواية المعاصرة»، وقد شارك في الملف الأوّل كل من د. صورية غجاتي ببحث بعنوان» التّجريب في المسرح الجزائريّ الهاوي بين حضور الوعي وغيابه، أ. خلوف مفتاح «معماريّة تشكيل الخطاب عند «عبد القادر علولة» بين الذات الحاضرة والذوات الغائبة، ود. ليلى بن عائشة ببحث بعنوان «التّجريب في المسرح الجزائري مسرح ولد عبد الرحمان كاكي وعبد القادر علولة أنموذجاً، والسيد قيس الصالح ببحث بعنوان: «حيرة النّص الدراميّ بين، وعي الكتابة وقصديّة المتلقي». أمّا الملف الثاني فقد شارك فيه د. رشيد كوراد ببحث بعنوان « من الأسطوري إلى المنولوجي :تجربة الهدم والبناء السردي في  رواية «تجربة في العشق « للطاهر وطار، والأستاذ محمد زعيتري ببحث بعنوان: «اللغة الثالثة في الرواية الجزائرية المعاصرة، و د. الطاهر مسيلي ببحث بعنوان حضور التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية»البيت الأندلسي»لوسني الأعرج أنموذجا، والأستاذ أسامة عميرات ببحث بعنوان «الرواية الجزائرية المعاصرة بين قلق التغريب ووهان التجريب»، والروائي عزّ الدين جلاوجي ببحث بعنوان عرض تجارب روائية معاصرة.   في حين شارك في ملف «الكتابة النّسائيّة» على مشاركات قدّمها الدكتور سيليني نور الدين ببحث بعنوان « الكتابة النسائية وفتنة المتخيل آمال مختار أنموذجا، والأستاذ وهاب خالد ببحث بعنوان الإبداع النسائي بين سلطة المرجع وحرية المتخيّل آلية إنتاج العنوان، عناوين ثلاثية أحلام مستغانمي أنموذجاً، ومحمد جودي ببحث بعنوان القضايا العربية والعالمية في كتابات أحلام مستغانمي «قلوبهم معنا وقنابلهم علينا أنموذجاً، و د. سناء الشعلان ببحث بعنوان «التّجريب في الرّواية الأردنيّة : السّرد الفنتازيّ مساراً، رواية « أَعْشَقُني « أنموذجا لفنتازيّة الخيال العلميّ :شهادة روائيّة لسناء شعلان، ومشري آسيا ورقاد صليحة ببحث بعنوان «عرض تجارب نسوية معاصرة»   أمّا ملف «الشّعر المعاصر» فقد شارك فيه كلّ من: د. حكيمة بوقرومة ببحث بعنوان « الأدب الأمازيغي الجزائري  المعوّقات والرهانات»، و د. رابح ملوك ببحث بعنوان « التجريب الشعري وتشظي الصورة» و د. زهيرة بولفوس ببحث بعنوان الأشكال الشعرية الجديدة في الشعر الجزائري المعاصر بين هاجس التجريب وسؤال المرجعيّة، و د. فريد تابتي ببحث بعنوان « البناء الإيقاعي في الشعر الأمازيغي، الشاعر والمغني آيت منقلات أنموذجا، و د. صبيرة قاسي ببحث بعنوان « القصيدة الجزائرية المعاصرة وتعدّد الأشكال الإيقاعية»     وقد عُرض على هامش الملتقى عمل مسرحي منولوجي قدّمه الطّالب إلياس أعراب،كما رفعت أعماله بقراءة بيان التّوصيات وتسليم شهادات مشاركة للأساتذة المشاركين والطّلبة فضلاً عن إلقاء كلمة رئيس الملتقى وكلمة مدير الثقافة،كما قدّمت قراءات شعريّة للشاعرة صليحة رقاد باللغة الفرنسيّة و الشاعر عيسى ماروك و الشاعر د فريد تابتي باللغة العربية.

*************
«المخبر السري» ومنحنيات السرد التجريبي
هشام آل مصطفى الجاف
يسعى الأدب الحديث- المعاصر �خصوصاً في الرواية الجديدة، إلى نشر طاقاته الإيحائية عبر اللا معقول من الأحداث والشخصيات الغرائبية كشخصية «منخي الادبس» بطل رواية «المخبر السري»، للكاتب المبدع سالم بخشي المندلاوي الصادرة عن «دار النشر والثقافة الكردية» ويعبر عن السرد الروائي- المباشر- دونما غموض ولا أدنى افتعال للمواقف، وسير أبطال الرواية وشخصياتها الأخرى بصيرورة حكائية عجيبة، وببنى فنية ذات تقنيات سردية جديدة بأبعاد تصويرية مثيرة.
هذا النمط السردي تشعر به بعدة منحنيات وترابطات ومحاور شتى، في رواية سالم المندلاوي.
ففي سردياته حاول تفكيك البنى  الهامشية والمسكوت عنها، وبشروط ذوقية يبحث عنها القارئ الواعي.. وبتقنيات فنية تبدو- للمتلقي- مباشرة واعتيادية.. غير أنها تقنية القصص القصيرة والمغامرات البوليسية التي تتميز بالضربة الموفقة والنهايات البليغة، والتي تحمل الغاز وغوامض الجريمة الخفية، هنا الوشاية، وعند كشفها يتوصل القارئ مع المؤلف بتواصلية تفاعلية إلى خفاياها بكل دقة.. حيث يتواصل المتلقي مع أحداث الرواية بتشويقية ومتابعة متقنة أجادها الروائي المتنوع.. لقد كتب سالم بخشي روايته بأسلوبية القصة القصيرة، وبتقنية المقاطع- الكولاجية- المتصلة ليربطها بمونتاج حدثي و»سيناريو» متقن، وإجمالا يمكن اعتبارها قصة طويلة  كما فعل حميد المختار في � نيسابور..
 الروائي � سالم- في روايته اشتغل على السرد المكثف المتعدد الأصوات، فالسارد العليم هو بطل الرواية- ثائر- وأرجو ملاحظة معنى الاسم، فثورته لم تهدأ إلا بعد معرفة الواشي الذي سرق أحلامه واغتصب ثورته.. وفي الرواية سارد ضمني أو مضمر، وآخر علني بتبادلية جمالية مؤثرة أجاد الروائي التلاعب بسيرة روايته، حيث تتعدد الأصوات في عدة محاور تتشظى بقصدية بلاغية وبدورة حديثة مركزها الواشي/ منخي الادبس لاحظ كلمة  الادبس التي تعني «الأسمر المحمر أو الأسمر المعجوني».. كناية عن تحول أحد أبنائنا المستضعفين  بفعل الصراعات الطبقية الاجتماعية والقومية والعنصرية إلى مخبر سري- «ثريا النص أجده يتلاءم مع رصد حالات سابقة واستمرارها مع الوضع  الحالي»..
 
جماليات التشظي
 
لقد أبدع الروائي في جماليات التشظي كبناء فني حيث غلبت الصور الوصفية على الصور السردية، أي التصوير السيميائي الذي يعطيك الدلالة الموحية وبتأويل تداولي وتعبيري استفادت من فنون السينما والمسرح والتشكيل لاحظ موازاة الأحداث وتوازن الصور وتساوي كفة الزمان مع الأمكنة في تواصل مستمر وترابط السرديات باستمرارية حديثة..
وهذه الميزة الجمالية امتاز بها الكثير من الروائيين المعاصرين كرواية «الظل» لجمال الغيطاني، ورواية «الذات» لصنع الله إبراهيم خير مثال على هذا النموذج الجمالي: جمالية التشظي.
ولرواية المخبر السري أحداث واقعية بصيغة أقرب إلى التخيّل مما أعطاها أبعاداً إيحائية لمدى طاقات الشر التي يحملها «منخي الادبس» عبر عنها الروائي بتجريب روائي اقرب ما يكون إلى أفلام المغامرات مستفيداً من جماليات السينما وخيالاتها البراقة، وان كان ينقص الرواية السيناريو الهوليودي المشوق.
إذن فالرواية بشكل عام مكثفة ترصد ما هو غير معتاد عند أبطالها للكشف الاعتيادي والمعتاد من سيرهم المليئة بالتناقضات.
وهكذا كثف سالم المندلاوي سردياته وتوصيفاته وشحنها بطاقات تعبيرية- جمالية وصور تشكيلية قادت مصائر أبطاله وشخصيات الرواية إلى النهاية المأساوية من حدود المعقولية إلى اللا معقول لتشكل صدمة قاسية بنهاية تراجيدية مميتة تذكرنا بمسرح شكسبير العظيم.. هذا النمط الروائي الذي يكتب به علي بدر ونزار عبد الستار وفاضل العزاوي/ المخلوقات الجميلة/، وعبد الزهرة علي/ أوراق سيدة الشجر، واحمد سعداوي- فرنكشتاين-، قد اخترقت آفاق الفنون لتشكل لنا رواية عربية/ عراقية جديدة.
لاحظ هنا بحث بطلتي سيدة الشجر لعبد الزهرة علي عن أوراق سرية، وبحث ثائر � المخبر السري- عن الواشي في تشابه فريد وغريب رواية عبد الزهرة كتبت 2013 رواية سالم المندلاوي كتبت 2014 لعله يؤشر لديكم البصمة الروائية التي نبحث عنها ونحللها بتراتبية تاريخية
 
النقد التداولي
 
لكي أمارس هوايتي في النقد التداولي الـ هابرماسي نسبة إلى يورغن هابرماس.
أقول إن رواية سالم المندلاوي تصل إلى المتلقي بسهولة وبعطاء توصيلي يدل على قدرات الروائي السردية، وقابليته النصية وإمكانياته الحكائية  القدرة التوصيلية والرواية عبرت بطاقات تعبيرية- إيحائية من لا معقولية أبناء العصر إلى سلوكيات إجرامية للعصر الصدامي- الوحشي!.
وقد تم التعبير عن السلوك الوحشي بالتخيّل والإيحاء، وبصور صادمة، بأحداث تراجيدية مؤلمة/ لاحظ نهاية الرواية..
ليربط بين جسم جريمة العصر، وذات المتلقي القلقة وخوفه من استمرار الجرائم!!؟
حيث يتواصل المتلقي مع أحداث الرواية بكثير من التأويلات والتفسيرات والشروح الباطنية والعقلية المنطقية حيث يتأثر القارئ بمميزات للرواية الإبداعية التي تمنح الفعل وردود الفعل باستمرارية الكشف الدلالي بين الدال والمدلول لتجديد الدلالة وتأويل المعنى واستدراك بواطن   الأمور توضيحاً للغامض منها..
إن  الرواية- باختصار- تحذرنا من الوقوع ببراثن � الواشي- مرة أخرى تحت عباءة جديدة من السلطات الغاشمة هل هي نبوءة للمندلاوي أو كشف دلالي لقراءات تأويلية يعبر عنها- المخبر السري- ؟!. 
 
**************
ص 7
 
 
انثيالات من حافة الذات
 
 
 
صدرت عن "دار الأثير للطباعة والنشر" � جامعة الموصل
المجموعة القصصية "انثيالات من حافة الذات" للكاتب نايف عبوش،
وتحتوي المجموعة على عدة قصص قصيرة، أبرزها: أحلام تلاشت مع الريف، أحلام متوقدة، اساطير حالمة، الكبرياء تشيخ، وغيرها.
تناول الكاتب في مجموعته القصصية حياة الريف بتفاصيلها والتراث والموروث الشعبي الذي يحتفظ به أهالي القرية رغم مرور الزمن وخاصة انه عاش هذه الحياة وتفاعل معها وهو يحمل ذكريات المدرسة والطفولة, والألعاب التي كان يمارسها مع أبناء جيله والظروف الصعبة من فقر وجوع وعدم توفر الخدمات.
 
 
 
***************
 
 
فنون الحضارات القديمة
 
 
 
عن "المركز الثقافي للطباعة والنشر" في بابل، صدر للدكتورة صفا لطفي، الأستاذ المساعد في كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل، مؤلفها السادس والموسوم:"فنون الحضارات القديمة � قراءة بصرية".
يقع الكتاب الجديد في 203 صفحة، من القطع المتوسط. وهو يضع القارئ على أعتاب حضارات مهمة ضاربة في القدم رفدت الإنسانية بمختلف المعارف والفنون من تصوير ونحت وفخار وعمارة وغيرها من المعارف التي مازالت شاخصة وفاعلة في العقل الجمعي. والمؤلفة من مواليد 1973 ، شغلت منصب رئاسة قسم الفنون التطبيقية لأكثر من خمس سنوات.
 
 
*****************
 
 
عبد الرحمن القيسي: يغضبني التعامل مع الدخلاء على الفن
 
 
حاورته: شهد مولود الرفاعي
يعتبر الفنان المسرحي عبد الرحمن القيسي أحد الفنانين الذين قدموا منجزا إبداعيا على صعيد التأليف والإخراج والتمثيل وحصدت مسرحياته  جوائز فنية أشارت الى أهمية عطائه  وثرائه فضلا عن جهوده الحثيثة في تفعيل الحركة الثقافية والفنية في محافظة صلاح الدين وتشجيعه للشباب في سعيهم لتقديم خطاب مسرحي متميز يستقرىء الواقع ويضع للمشكلات حلولا ويرتفع بذائقة المتلقي الى مستوى الادراك والوعي الذي يستدعي القدرات والهمم لمواجهة المعضلات وتحديها.. أول اسئلتنا كان:
 
 
 
كيف يقدم الأستاذ عبد الرحمن القيسي نفسه لقراء صحيفتنا؟
 
عبدالرحمن القيسي مؤلف ومخرج وممثل مسرحي . خريج كلية الفنون الجميلة بغداد ـ قسم المسرح عام 2000/2001 وحاليا مدير تحرير جريدة ديوان تكريت.
 
أنت مخرج مسرحي… ما هي المسرحيات التي قمت بإخراجها؟
 
المسرحيات هي: طبول تحت الوسادة تأليفا وإخراجا وتمثيلا ـ انتظار  كودو لصومائيل بكت إخراجا ـ ومملكة النفايات، تأليفا واخراجا وتمثيلا ـ ورقصة مع الذات تأليفا ـ وسمفونية التحرير تأليفا وتمثيلا ـ واحزان مضحكة، وحين تحلق الطيور تأليف جمال نوري وإخراجي، وهناك العديد من المسرحيات الأخرى..
 
هل بإمكان الفنان تغيير مفاهيم الغرب عن العرب عن طريق المسرح.. وكيف؟
 
يعد الفن المسرحي  رسالة فنية وانسانية كبيرة يطرح من خلاله الفنان قضيته وقضية بلده ويستطيع من خلالها التعبير عن رأيه وطرح موضوعه عبر خطاب جمالي يثير المتلقي .نعم نستطيع القول ان المسرح مع باقي الفنون هو جدير بتغيير المفاهيم .
 
المسرح "فن مقدس" كيف تفسر لنا ذلك؟
 
في البدء كان المسرح طقوسا دينية كما ان المسرح هو خطاب مباشر ليس بينه وبين الجمهور من حواجز ولهذا يتفرد بخصوصيته وقدسيته في آن واحد .
 
يقال بأنك شديد الانفعال، كيف ومتى يظهر انفعالك وغضبك على المسرح؟، وما هو الأمر الذي يثير غضبك؟
 
أنا لا أغضب على خشبة المسرح أبدا لأن الممثل ملك الجمهور وليس ملك نفسه، ولا يحق له إظهار انفعالاته على الخشبة إلا إذا كان الدور يتطلب ذلك، أما أكثر ما يثير غضبي هو التعامل مع أناس ليس لديهم الوعي الكامل وليس من السهولة أن أتعايش معهم وكذلك الدخلاء على الفن فهم متعبون جدا ومن الصعب التعامل معهم وهذا يشعرني بالغضب .
 
الطاقات الشابة ثروة ثمينة، فهل لديكم برامج لاحتضانها؟
 
أنا لا أعمل  في مؤسسة فنية محددة ولا أستطيع ان احقق لهم شيئا، ولكنني  مهتم بالشباب كثيرا وأعطيهم من وقتي الكثير كونهم يمثلون الديمومة والاستمرار وخصوصا الموهوبين.
هل تعتقد بضرورة التحصيل الدراسي للفنان، أم  أن موهبته الفنية تكفي لتحقيق ذاته؟
 
ابدا لن تكون الموهبة لوحدها كافية، على الفنان أن يتسلح بالعلم كي يكون قادرا على مواكبة العمل الفني ويتماشى مع التطورات ومعطيات الخطاب الثقافي بكل مشاربه ليعكس بالتالي وبوعي مختلف كل ما يجري في مجتمعه متوسلا بالفن وسيلة راقية في مخاطبة الوعي وتغييره.
 
لقد ذكرت في أكثر من محفل عدم توفر مسارح ملائمة للعرض المسرحي في المحافظة.. ما هي معايير وشروط خشبة المسرح المعدة للعرض المسرحي؟
 
بل أكاد أجزم على ذلك .. لا يوجد مكان لعرض مسرحي مثالي الا ما توفر في بعض بنايات مديرية التربية، هم يبنون القاعات للمسؤولين لكي يروجوا لخطابهم السياسي وينسون الخشبة وهذا هو التقصير بعينه.. لا يستعينون بالمسرحيين في تأسيس المسارح التي تتوافق مع المعايير الفنية. يجب ان يكون هنالك مكان لعرض مسرحي متكامل من حيث توفير متطلبات العرض المسرحي من إضاءة وموسيقى وستارة والى اخره .
 
يعتمد العرض المسرحي على جملة من العناصر الجمالية كالموسيقى والإضاءة والسينوغرافيا والماكياج والستارة .. هل استطاع المسرح الفقير ان يجسد هذه العناصر عبر خطابه الجمالي؟
 
لا، المسرح الفقير يعتمد على الممثل وعلى تقنية الممثل في ايصال الخطاب المسرحي كون اسمه فقيرا هذا لا يعني ان لا نستخدم  بقية مستلزمات العرض المسرحي خلال العرض وهذا يعتمد على طبيعة النص .
 
قال المسرحي الروسي الكبير ستانسلافسكي أعطني مسرحا وخبزا أعطيك شعبا مثقفا.. كيف تفسر هذه المقولة من وجهة نظرك؟
 
يقصد ان المسرح هو أداة التأثير الأولى على الصعيد الثقافي وأيضا يمكن القول ان للمسرح دورا مهما في توعية المجتمعات من خلال خطابه الجمالي المثير للدهشة .
 
الاشراقة الأولى ، أول إصدار مسرحي لك كيف وجدت صدى هذا الكتاب عند قرائك؟
 
رغم كونه المطبوع الأول إلا أنني وجدت صدى واسعا لم أكن أتوقعه وكان له نصيب من الدراسة والبحث في المؤسسات الأكاديمية فضلا عن تعرض بعض المعنيين بالمسرح  له أيضا بقراءات نقدية مهمة. 
 
كيف ترى واقع المشهد المسرحي في المحافظة وما سبل النهوض بهذا الواقع؟
 
لا يوجد مسرح في محافظتنا بالمعنى الحقيقي .. هي محاولات فردية من قبل بعض المختصين مثل الفنان جواد الساعدي والفنان عبد حبيب الخفاجي ولهم محاولات مهمة في العراق والدليل على ذلك حصولهم على المركز الأول لسنتين متتاليتين في مهرجان المسرح لفرق التربية الذي يقام في محافظة البصرة سنويا وقد كان لي الشرف ان اشترك معهم في السنة الماضية في مسرحية سمفونية التحرير وكانت من اخراج جواد الساعدي وتأليفي وفي هذه السنة ايضا حصدوا المركز الاول عن مسرحية واقع خرافي وكانت تأليف علي عبد النبي الزيدي واخراج جواد الساعدي.
اما كيفية النهوض بهذا الواقع فهو يحتاج الى وعي من قبل القائمين على  الشأن الثقافي وجميع المؤسسات المعنية .
 
وما هي مشاريعك المستقبلية؟
 
أما مشاريعي المستقبلة. فأنا الآن مهتم جدا في مجال الكتابة في المسرح والقصة والرواية ولدي مشاريع كبيرة في مجال القراءة والنقد. وأتدرب الآن على  عمل مسرحي من تأليفي واخراجي  وتمثيلي وهي مونودراما تصور الحروب وافرازاتها على المجتمع  وان شاء الله يعرض قريبا رغم المعاناة التي اواجهها في تنفيذ هذا العمل الفني.
 
أخيرا.. أمنية عبد الرحمن القيسي؟
 
أن يتطور المسرح في محافظتنا العزيزة وان يعم الأمن والأمان في بلدي الحبيب.
 
 
 
 
*******************
 
 
 
ليلٌ جنائزي
 
منير النمر*
مازلتُ أحيا قَدْرَ أمنيتي.
قَدْرَ اخضرار العشب في عينيك يا شفةَ يعانقها رذاذُ البحرِ..،
يا سكنا يُقبِّلُ ما يشاءُ من المساءْ.
مازلتُ أحيا قَدْرَ ابتسامتكِ البهيةِ في السهولْ.
قَدْرَ المنايا في حكايانا، وقدر الأمنياتْ.
قَدْرَ الجنازةِ، وهي تتعب مثلنا.. تنوي الرحيلْ.
قَدْرَ المدى.. ما زلتُ أحيا.
ما زلتُ أحيا؛ كي أموتَ مجددا.
كي أستقيمَ على الحقيقة مثلما عرجتْ بنا الأرواحُ
نحو كنائسٍ ومساجدٍ تعبى من الموتِ الثقيلْ.
أنا هاهنا صبحٌ يطارد ما يشاء من النجوم الحافيهْ.
هربت على يمنايَ أجنحة الظلامِ، هويتي رملٌ وماءْ.
أمشي فتقطعني المسافة، كالحياةِ لمنتهى جسدٍ وليدْ.
قلبي سيعبره الخيال المخملي..
وشفاهكِ الحمراء رائحة الصهيلْ
والماء يحمل ما يشاء من المكانِ..
الحلمُ فتشَ عن هوىً يستوطن الإلهامَ..
يعبر كل رملٍ أخضر اللمساتْ.
وأُعِيْدً ثانيةً خيالي.،
وتُعيدني تلك السهول لعشبتي..
أنتِ الملاكْ.
وأسيرُ منفياً إلى قلب الحبيبةِ..، لم أكنْ قَدَراً منَ الأحلام، أو شبحا من الظلماتِ...، صيّرني إله البحر من ملحِ الكلامْ.
موجاً أصيرُ وحبةَ مجهولةَ في شاطئ رملي.
 جسداً سيحلم أن يعود من الجنازة، أو طريقا ً غائمَ اللحظاتِ،
أو دنيا...
من ألف عامٍ لم أزلْ أنوي الرحيلْ.
وعلى شفاه العمر ينتحر العويلْ.
وأنا.. أنا حلم اليقينْ.
هذي الدقائقُ والمدى، الأزهارُ
حلمُ عشيقتي..
رملي.. شجيراتُ الغيوم، وساعةُ الميلاد، والذكرى، وكلُّ فتىً يتيمْ.
حملوا بساط الريحِ مثل المسك في رئتي.. وقالوا
«ميمٌ.. منيرٌ».. لم أزلْ أحيا يقول مسافر مثليْ.
ويقول لي:
هل ما تزال مدينة أخرى ستأتي؛ كي تموت كما الأبدْ.
ما زلتُ أحيا قَدْرَ أمنيتي
قَدْرَ ابتسامتكِ البهية في السهولْ.
قَدْرَ المنايا في حكايانا، وقدر الأمنياتْ.
قَدْرَ الجنازةِ، وهي تتعب مثلنا.. تنوي الرحيلْ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*شاعر وإعلامي سعودي
 
 
**************
عودة للسلمان

فراس عبد الحسين
يركض بي الزمن وألهث خلفه بخطوات الكهولة المتثاقلة، أحاول اللحاق به، أتمنى أن اسبقه بعزم الشباب قبل فوات الأوان، شعور غريب مزيج من الرهبة، الاعتزاز بالنفس، الانتصار، إحساس عجيب بالانتماء لذلك المكان البعيد المجهول، هل أصبحت كهلاً مثلي، أتحولت لأطلال أم ما زلت بهيبتك وعنفوانك؟.
رمادي شاحب يتأفعى فوق بحر رمال متلاطم الكثبان، ذرات الرمال تضرب زجاج السيارة الأمامي بقوة، تلاقينا كرات الشوك تتدحرج مسرعة أمامنا، كأنها هاربة من غول مفزع خرج من أحشاء الصحراء للتو، كما هي الطريق لم تختلف كثيراً منذ أكثر من خمسين عاماً مضت.
بانت ملامحه  من بعيد، بدأ يكبر أكثر فأكثر كأنه قلعة رومانية مهيبة، ما أن وصل لم تكن سوى جدران متهاوية آيلة للسقوط شوهها الزمن توغلت بأسسها الرطوبة، جدران تحمل في مكنونات ذاكرتها الكثير من الأحزان، صرخات الألم وضحكات الأمل، ضمت بين طياتها أمالاً وأحلاماً، عادت لذهني ساعات الصمود والآباء والقوة، كم سعيد بأيام الشباب في عجز الكهولة.
انهارت قلاع المراقبة واختفى الحراس، باب حمراء كبيرة، تحدث صريراً مزعجاً يرسخ في الأذهان بعد فتحها، لاستقبال السجناء او لتوديعهم، قُلعة الآن اختفت، جميلة هي الحرية، كم جميلة هي السجون بلا أبواب، لكن من يسرق باب سجن كئيبة ليضعها في منزله..!
لامس حجر جداره الهش، عادت به الذاكرة للعام 1962، لنهاية الشهر الثالث تحديداً، عشرات الآلاف من المتظاهرين من شمال الوطن لجنوبه من الشيب والشباب يملأون الفضاء ضجيجاً بصرخات الغضب، «يوم الاحد الدامي مسمار في نعش الاستعمار الفرنسي» لافتة كبيرة على وسع الشارع أحمل طرفها، قبل هجوم الشرطة والحرس القومي بالعصي والهراوات، حتى ملأوا بنا السيارات للمعتقلات لحين صدور حكم الاعتقال لسجن نكرة السلمان.
نفض غبار الصخر الأصفر من يده، أتجه لباحة السجن الواسعة تغطيها الرمال وتملؤها شجيرات الأشواك الجافة، كم داست فوق هذه الرمال أقدام حافية تحمل أجساداً نحيلة، صوت الضجيج والصخب يصم الآذان نشجع فريقنا والعشرات يركضون وهم يركلون الكرة بحماس، في ساعة الاستراحة الأسبوعية.
مئات السجناء بعضهم يصفق والآخر يدق على أواني الطبخ بعزف غير متناسق، أثناء الاحتفال بختان إخواننا المسيحيين من المعتقلين، السجناء تملأ وجوههم البسمة وهم يضعون أطفالهم بأحضانهم يتحدثون مع أمهاتهم وزوجاتهم في يوم المواجهة بعد فراق مرير دام طويلاً.
مسح دموعه بيده وأتجه صوب القواويش  العشرة، بالتحديد للرقم ستة حيث أنهى محكوميته، اقُتلعت بابه الخشبية ايضاً، من يسرق باب قاووش ويضعها باباً لغرفة في داره..! دلف داخله مسح خده الأيسر بالجدار وعفر وجهه بترابه، أتجه لركنه البعيد، حفر التراب بيده، أخرج قطعة حديدية صدئة ثم أخرج كيساً فتحه ونثر محتوياته رفات لبقايا كتب متعفنة، يعرفها جيداً كتب الفلسفة الماركسية، الاقتصاد، تاريخ الحزب، الحركة العمالية، هي مصادر الاجتماعات السرية كانت تأتي عن طريق العوائل بسرية تامة، جمعها وأرجعها للحفرة مثلما كانت.
كنا نجلس هناك بحلقة الاجتماع السري عندما دخل علينا أحد أفراد الحرس القومي وبدأ بالسب والشتم، نهضت بسرعة محاولاً إسكاته، ثم نهض معي باقي أفراد الحلقة ولم يفلته من أيدينا إلا ضربات حرس السجن بالعصي والهراوات بعد دخولهم علينا.
اقتادوني والمعتقلين لخارج السجن لصحراء بعيدة، طلبوا منا الاعتراف عن من كان يقود الاجتماع، - زينوه (صفر) هو وجماعته، امر مدير السجن الحراس  بعد عدم حصوله على الاعتراف، أقترب بجانبي وهمس بأذني � أعترف من قام بالاعتداء لتجنب نفسك ورفاقك أموراً لا تحمد عقباها، - ان بذلك جريمة تتحمل أنت مسؤوليتها كاملة، ستنتهي فترة محكوميتنا بيوم ويمضي الزمان وتمر السنين، تبقى انت بتأنيب الضمير ما حييت، توالت علي الضربات والركل من كل جانب أمام أنظار مدير السجن الذي لم يحرك ساكناً.
بعد العودة أنزلونا بباب السجن وطلبوا منا الركض للقاووش الذي يبعد اكثر من 100 متر، كان بقية الحراس يحملون الكثير من قطع الحجر بأحجام مختلفة، لا اعلم لماذا يتحول الإنسان في ساعة التحدي والامتحان الى شخص صعب المراس، تذكرت حينها كلام والدي كان دائماً يقول تمسك بمبادئك وكن صلباً دائماً مثل الفولاذ ما بقيت حياً فالإنسان حي بمبادئه وميت إذا تخلى عنها بيوم، كنت أسير على مهل وخلفي بقية الرفاق وكأننا في نزهة على شاطئ جميل والحجر ينهال على رؤوسنا مثل المطر.
وصلت لمكاني والدم يسيل من رؤوسنا، استقبلنا بقية السجناء بخرق القماش وبعض المعقمات من صيدلية السجن وهم يهتفون � أبطال ليتنا كنا معكم.
هنا كنت مطروحاً هنا والرفاق الاطباء يعالجونني ويضمدون جروحي ليلاً ونهاراً حتى شفيت تماماً، جثا على ركبتيه يقبل تراب الأرض قبلات متواصلة، هنا كان ينام رفيقي حمزة السلمان، وهنا عبد الوهاب الطاهر، سليم إسماعيل، حنا بطرس، كاكا درويش وآخرون، أنتم احياء في ذاكرتي ما حييت.
نهض من مكانه بتثاقل وأتجه لطرف السجن البعيد، مجرد جدران مهدمة لم يبق واقفاً منها إلا القليل، أرى بعيني مئات المعتقلين يقفون صباحاً بالطوابير على أبوابها العديدة، يدخلون ويخرجون مسرعين، يصفر أحد الحراس بصافرته بعد وقت قصير ويصرخ جميع الحراس «كافي انتهى الوقت.. ارجعوا لمكانكم» يعود اكثر من نصف المعتقلين بدون قضاء حاجتهم، عليهم الصبر والانتظار  لحين فترة المراحيض المسائية.
ذهب للطرف الاخر من السجن لخربة أخرى، رائحة الخبز الحار تفوح من المكان ممزوجة برائحة الرز والمرق، جلب وضوضاء عشرات المعتقلين يطبخون بأوعية طبخ كبيرة عديدة، وآخرون يخبزون الخبر بتنورين كبيرين، بقية السجناء يقفون بطوابير طويلة يحملون بأيديهم الصحون بانتظار حصتهم من وجبة الغداء اليومية، كل أيام السجن طوابير مملة.
في أواخر عام 1964 أثناء التعداد الصباحي في ساحة السجن، يذيعون أسمي الثلاثي بمكبر الصوت، آفراج لانتهاء محكوميته، انتهت سنوات السلمان بحلوها ومرها ولم يتبق منها سوى الذكريات.
لا اعلم الآن هل أنتم أحياء أم أموات، لكنني عدت.. فأيام العمر قد مضت سريعاً مثل لمح البصر، ولم تبق سوى أعمالنا إما ان نتفاخر بها ونرفع رؤوسنا أمام عوائلنا وأحفادنا كما فعلت، او تنكس بها الرؤوس وللأبد كما فعلتم، ربما لا يعلم أحد بما قمتم به غير ذاتكم، لكنها كفيلة بتعذيبكم طوال حياتكم البائسة.
اعُتقلت لأني حلمت، بوطن، الحلم فيه من المحرمات، لم أحلم بأنانية بشيء شخصي، حلمت بوطن حر وشعب سعيد وسعيت لتحقيقه ما حييت.
ليس المهم أن تجد نفسك منتصراً في اليوم الأخير، وإنما المهم أن تجد نفسك على الأقل شخصاً قد كافح فعلاً.*
أطفأ جهاز التسجيل بيده وخرج من مكان باب السجن، ركب سيارة الاجرة حيث السائق ينتظره، ليعود من حيث أتى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*  الأب اوغسطينوس
 

***************
 
 
قصص قصيرة جدا

يوسف فضل
على تخوم كلمة
 
نام. شب له هاجس يحمل عزيمة. ادخله ما بين نقطة الحبر والورقة. المسافة بينهما عالم أكبر من واقعه. الصورة أكثر الفنون إبداعا طبعت في مخيلته. تفاكر. اهتدى إلى  ضالته وعرف كلمة السر في تصنيع الأفكار. كتبها على ورقة شجرة ورماها في الغابة. استيقظ من أجل ما لم يقرأه بعد.
 
تناغم
 
دائم الشعور انه سيفقدها. يتحسسها بيده كآخر مرة. أطفأ نصل السكين حده في رقبته فذاق ألف مرة طعم نحر ضحيته. تحررت كرة رأسه من الأفكار الملتهبة.
 
المِرْفَشَةِ
 
دائم الابتسام في العمل. يدخل البيت بآلاف الأبواب الموصدة أمامه فيغدو جافاً وبارد المشاعر. كلماته بالتصريح لها والتلميح مرة أخرى. أبدا لم تمسك مفتاحا واحدا لإرضائه. كانت خرقاء لا تتعلم ولا تعرف الشكر والامتنان. ماتت. لم يبكها. كانت التعازي احتفالا لإلغاء فترة من الماضي دون مغفرة. بكى، فقد أصبحت حياته هادئة.
 
  شراع أبيض
 
لاحظ أن المريض المجاور لسرير أخيه في المستشفى لا يُزار من قبل أحد. أحضر له هدية. ترقرقت الدمعة في عيني العليل. دعا « اللهم تقبل».
 
تعزية ودعاء
 
بسط المعزون لسانهم في الميت. قال احدهم :»اذكروا محاسن موتاكم». سمع صوتاً على استحياء: «كان الشر الصادق بعينه». وترحم آخر:» أحسن ما فيه أنه ميت «.
 
مقص

يستخدمه الخضري في تهذيب عنقود العنب من الحب التالف. وحين ينظر في المرآة يهذب به  شواربه  ويمسح به كتفه الأيسر ويعيده إلى جيبه. استعاره الرقيب لتقليم الصالح من الحب..
 
*****************
ص 8
 
 
ايكو الإيرانية تفتتح مصنعا لتجميع السيارات في العراق
 
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة "أيكو" لتصنيع السيارات في إيران، إنشاء مصنع لتجميع السيارات "رونا" في العراق، وفيما أشارت إلى أن طاقته الإنتاجية تصل إلى 20 ألف سيارة سنويا، لفتت إلى ان العراق طلب 22 ألف قطعة تجميع. وقال نائب المدير التنفيذي لقسم التصدير والشؤون الدولية للشركة علي ايلمي، لموقع "اوتو" الاقتصادي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة أنشأت مصنعاً لتجميع سيارات رونا في العراق"، مبينا أن "المصنع بإمكانه إنتاج 10 سيارات في الساعة أو ما يربو على 20 ألف سيارة سنويا". وأضاف ايلمي أن "شركة أيكو تسعى لأن يصل المعدل الشهري للإنتاج المصنع العراقي بحدود 1500 سيارة رونا بالشهر"، موضحا أن "سيارات رونا و سمند وسورين سيتم تجميعها بالتتابع في العراق لسد حاجة السوق المحلية , وان كل سوق لها مواصفاتها ومتطلباتها الخاصة والعراق واحد من هذه الأسواق". وأشار ايلمي إلى أن "المصنع العراقي طلب 22 ألف قطعة تجميع لتلبية احتياجات الطلب الداخلي، ونحن لدينا القدرة والطاقة الكافية لتجهيز هذه الطلبية"، لافتا إلى أن "فرض العقوبات تجعل عملية تنفيذ الإجراءات المطلوبة تتخللها بعض الصعوبات".
 
 
**************
 
 
 
الموارد المائية: أنباء قطع تركيا لمياه الفرات غير دقيقة
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت وزارة الموارد المائية، امس السبت، أن الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام عن قطع تركيا لمياه نهر الفرات "غير دقيقة"، فيما حذرت من "كارثة انسانية" في حال حدوث ذلك. وقال المستشار الفني للوزارة عون ذياب عبد الله، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الجهات المسؤولة في الحكومة التركية لم تبلغنا عن قيام حكومتها بقطع مياه نهر الفرات، عندما كنا في اسطنبول، يوم أمس (الجمعة)، للمشاركة بالمنتدى الثالث للمياه". وأضاف عبد الله أن "تركيا تمر بسنة جفاف وكميات أمطار قليلة، إلى جانب ثلوج محدودة، لذا فأن القطع قد يكون مؤقتا"، مشيرا الى ان "الوزارة لا تمتلك أي معلومة بهذا الخصوص، ولم يتم تبليغها رسميا بالقطع في حال حدث فعلا". واكد عبد الله ان "الأنباء التي تحدثت عن ذلك غير دقيقة"، محذرا من "كارثة انسانية في حال حدوث ذلك". وتناقلت وسائل إعلام محلية نقلا عن تقرير لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، امس السبت (31 من أيار 2014)، أن الحكومة التركية قطعت مياه نهر الفرات نهائيا، ما يُنذر بكارثة كبرى تطال سوريا في الدرجة الأولى والعراق في الدرجة الثانية.
 
 
********
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
 
 
حكاية شركة
 
لكل شركة من شركات القطاع الحكومي حكايتها الخاصة، حكاية نسجت إحداثها الظروف التي مرت  بها الشركة المعنية ,وهي وان تشاركت مع شركات أخرى في القطاع الحكومي في أوضاع وظروف متشابهة من حيث الإهمال والتردي طيلة الفترة الماضية، لكنها وبحسب طبيعة إنتاجها تتفرد في خصائص ذاتية تجعلها مختلفة عن الأخريات.
 وحين نتأمل حكاية الشركة العامة للصناعات التعدينية وهي واحدة من شركات وزارة الصناعة والتي تحولت إلى شركة رابحة  بعد سنين من الإهمال كالزوجة الناشز, هكذا أراد الملك بريمر ، فإننا ومن خلال حكايتها نسبر أغوار الصناعات التعدينية التي تحدثنا عنها في مقال سابق في نفس هذا المكان والذي قلنا فيه إن الثروة الشاخصة في العراق لا تتوقف عند البترول الذي تشكل إيراداته 95%من من مصادر تمويل الموازنات الاتحادية السنوية ، بل إن الأرض العراقية مخزن لانهاية له للكثير من الثروات المعدنية التي يتوقف عليها بناء الدولة لتكون قامة شاخصة بين دول العالم الغنية.
 والشركة التي استهوتنا حكايتها تمتلك هويتين. فإما الهوية الأولى فتتجلى في الصناعات الإسفلتية وكيمياويات البناء الحديث وحققت في هذا المجال تقدما ملموسا آخذا في التوسع من خلال مصانعها في بغداد والبصرة ويمثل إنتاجها من (قير الاكساء البوليمتري) بأفضل وارقي النوعيات وإما الهوية الثانية فتتمثل في الصناعات التعدينية وذلك من خلال استغلالها الثروات المعدنية المطمورة في الأرض ومن ثم تحويلها  إلى منتجات رئيسية أو وسطية تدخل في الصناعات الأخرى ولهذا تقوم كجزء من استراتيجيتها بالبحث المستمر عن الخامات المعدنية وسكراب المعادن..
 وتدل المؤشرات الرقمية إن الشركة حققت نجاحات ملموسة من خلال تجربتها الإنتاجية في استغلال الأموال المخصصة لها ضمن خطتها الاستثمارية للسنوات السابقة في تنفيذ إعمال إعادة التأهيل والتمكن من تشغيل مصانع جديدة وبذلك تكون نظرية إعادة تأهيل الشركات الحكومية قبل تنفيذ مفهوم الخصخصة البريمري قد ثبت نجاحها في هذه الشركة حيث ازدادت وارداتها  إلى 33مليار دينار عراقي عام 2013 مقارنة ب 16 مليار عام 2012 هذا إضافة إلى التنوع في منتجاتها، مما يتعين اعمام هذه التجربة على كافة الشركات الحكومية الأخرى سواء التابعة لوزارة الصناعة أو الوزارات الأخرى.
وعلى الرغم من هذا التحسن في أداء الشركة والتطور في إنتاجها كما ونوعا بما يجعل منتجاتها تضاهي المنتجات الأجنبية إلا أنها تواجه تحديات حقيقية تتمثل بضعف الإجراءات الحمائية لمنتجاتها فعلى سبيل المثال إن المضافات الخرسانية بأنواعها المختلفة التي ينتجها المعمل ذات مواصفات عالية وهي مطابقة للمواصفات الأمريكية إلا أن المعمل لا يعمل بطاقته الكلية حيث لا تزيد الطاقة الإنتاجية الحالية عن 3000 طن في السنة بسبب عزوف الوزارات عن شراء منتجاتها فعلى حين كانت الكميات من المضافات المستوردة  في عام 2011 ،60 إلف طن فان الشركة لم تسوق خلال السنة سوى 70 طنا مما يقتضي مراجعة سياسة الاستيراد بما يكفل حماية منتجات الشركة وذلك بتطبيق قانون حماية المنتج الوطني ، وبوجه عام تغيير النهج  الحكومي في التعامل مع القطاع العام.
 
إبراهيم المشهداني
 
********
 
 
التخطيط: عدد الموظفين في الدوائر الحكومية ثلاثة اضعاف الحاجة الفعلية
 
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير التخطيط علي الشكري، أن التضخم الكبير الذي تعانيه الميزانية التشغيلية في العراق يرجع الى آليات التعيين في دوائر الدولة التي اتبعت سابقا والتي ادت الى تراكم اعداد الموظفين دون الرجوع الى التخصصات والكفاءة.
 
 
 
وقال الشكري لوكالة "الغد برس"، إن "عدد من يتسلمون رواتب شهرية من الدولة يتجاوز 6 مليون فرد بينهم ثلاثة ملايين ونصف المليون موظف".
واوضح ان "هذا الرقم يشكل ثلاثة اضعاف الحاجة الفعلية لمؤسسات الدولة"، مشيرا الى ان "هذا العدد ادى الى ان تكون نسبة الموازنة التشغيلية تكون ضعفي الموازنة الاستثمارية".
واكد الشكري ان "هذا الترهل الذي تعانيه مؤسسات الدولة ادى ايضا الى تراجع انتاجية الموظف الواحد الى ادنى مستوياتها منذ خمسينات القرن الماضي".
واضاف ان "التقارير الرسمية التي تتبعها وزارة التخطيط تؤكد ان هناك فرقا كبيرا بين عدد القوى العاملة ضمن مؤسسات الدولة وبين الناتج المحلي الاجمالي بشكل سلبي".
بدوره، قال وكيل وزارة التخطيط، مهدي العلاق، لموقع "اذاعة العراق الحر"، إن "نسبة موظفي الدولة تصل الى نحو 40% من اجمالي القوى العاملة في العراق، وهذه النسبة تعد عالية جداً"، لافتاً الى رغبة الوزارة في إيجاد ما سمّاه بـ"التوجه العكسي لدى المواطن للعمل في القطاعات الاخرى غير الحكومية".
واضاف العلاق، أن مجموع الموظفين الحكوميين بلغ (3.5) مليون موظف، وان ما تبقى من ستة ملايين شخص يتقاضون راتباً من الموازنة العامة للدولة، وهم اما متقاعدون او منتسبون للقوات الأمنية.
من جهته، قال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، جاسم اسود، إن نسبة الموظفين الحكوميين كبيرة قياساً بما هو موجود في دول العالم، وأكد على ضرورة أن تقوم الحكومة بتقليص هذه الاعداد الكبيرة مستقبلاً، عن طريق دمج اؤلئك الموظفين ضمن القطاعين الخاص والمختلط، مشدداً على أهمية اصدار تشريع يخفض بموجبه سن التقاعد للموظف بما يكفل تقليص العدد الكبير للموظفين الحكوميين وامتصاص البطالة بين صفوف الشباب.
الى ذلك أكد، الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان، أن عدد الموظفين لدى المؤسسات الحكومية يساوي ثلاثة اضعاف الحاجة الفعلية، ما يجعل منهم عبئاً كبيرا على موازنة الدولة، لان نسبة 65% من الموازنة تذهب لصالح الرواتب والاجور، مقارنة بتدني نسبة المتحقق الفعلي من اجمالي الناتج المحلي، فضلاً عما تسببه جموع الموظفين هذه من ارساء للروتين والبيروقراطية في مؤسسات الدولة بما يثقل كاهل المواطن البسيط.
 
 
 
*********
 
 
 
النقل: ندرس ربط البصرة مع خرمشهر "حديدياً"
وشركة ايرانية ستبني مجمعا لموظفينا
 
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النقل، هادي العامري، وجود تعاون بين بغداد وطهران في مجال النقل، وفيما لفت الى فتح الاجواء العراقية للشركات الايرانية لنقل الزوار الايرانيين الى العتبات المقدسة في العراق والتعاون البري، أكد وجود تفاهم بين البلدين على ربط سكة حديد بين خرمشهر والبصرة، مبينا ان احدى الشركات الايرانية ستقوم ببناء مجمع سكني لموظفي الوزارة فيما تقوم غيرها بمشاریع مد الجسور وسكك الحدید والنقل الجوي والطیران المدني.
وقال وزیر النقل، هادي العامري، في حوار مع جريدة الوفاق الايرانية واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك تعاوناً ثنائياً كبيرا بين بغداد وطهران في مجال النقل على جمیع المستویات"، مبينا أن "في مجال النقل الجوي کان عدد الرحلات الجویة لنقل الزوار الى العتبات المقدسة محدودة، أما الیوم فأن الاجواء أصبحت مفتوحة بالنسبة للشركات الایرانیة التی تنقل الزوار"، واصفا العلاقات مع ایران بـ"الطیبة"، معرباً عن أمله بـ"المزید من التعاون بین البلدین".
وأضاف العامري أن "هناك تعاوناً بین البلدين في مجال النقل البري ویتم تقدیم التسهیلات للحافلات التی تقل الزوار الایرانیین الى العتبات المقدسة بصورة مباشرة من دون التوقف عند نقاط الحدود وکذلك الأمر بالنسبة للحافلات العراقیة المتوجهة الى العتبات المقدسة في مدینتي قم ومشهد المقدستین"، لافتا الى "وجود تفاهم لربط سكة الحدید عبر منطقة الشلامجة بین خرمشهر الايرانية والبصرة العراقية".
وتابع وزیر النقل "یوجد فی العراق شركات ایرانیة تقوم بمشاریع مد الجسور وسكك الحدید وبعضها تنفذ مشاریع فی مجال النقل الجوي والطیران المدني، والیوم بدأنا بخطوات جیدة حیث ستقوم إحدى الشركات الایرانیة ببناء مجمع سكني لموظفي وزارة النقل".
وبيّن العامري أننا "طبقنا الترانزیت رغم ان المنطقة الغربیة من العراق غیر آمنة ولكن فی إحدى الفترات فتحنا الترانزیت بین ایران وسوریا عبر العراق، ولقد أصبح الكثیر الیوم یفكرون بهذا، فالاردنیون کذلك یفكرون بفتح خط الترانزیت مع ایران عبر العراق ولدینا أمل فی حال استقرار المنطقة الغربیة فان خط الترانزیت سیفتح، فالعراق یحتل موقعاً مهماً ویمكن ان یكون ممراً استراتیجیاً للترانزیت بین ایران والاردن وسوریا والسعودیة".
وتعززت العلاقات العراقية الايرانية بعد عام 2003 بعد فترة من التوتر والحرب بين البلدين استمرت ثماني سنوات، وتطورت العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين بشكل كبير ودخلت الشركات الايرانية للعمل في مشاريع مختلفة في العراق، فيما سمح العراق للزوار الايرانيين بزيارة العتبات المقدسة كجزء من التعاون بين البلدين في الجانب الديني.
 
 
 
**********
 
 
 
استثمار بغداد تخصص ارضاً لإنشاء مطار دولي في النهروان
 
 
 
 
بغداد � طريق الشعب
اعلن محافظ بغداد علي محسن التميمي، امس السبت، تخصيص قطعة ارض لإنشاء مطار دولي في النهروان من قبل هيئة استثمار بغداد، مبينا انه اوعز بمخاطبة وزارة النقل من اجل انشاء المطار.
وقال التميمي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مركز العاصمة يعاني من تزايد كبير بعدد السكان وكذلك تنامي الجانب الاقتصادي الذي ادى الى الانفتاح على مناطق الاطراف من العاصمة وما تشهده بغداد من جذب وتحفيز للاستثمار، الامر الذي دعانا الى مخاطبة وزارة النقل لانشاء مطار دولي في منطقة النهروان".
واضاف التميمي انه "في حال اقامة هذا المطار سيكون له دور كبير في امتصاص الزخم الحاصل في المركز الى الاطراف، الى جانب خلق مناخات مشجعة للاستثمار بما ينعكس ايجابيا على عملية تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإعادة اعمار العراق، وكذلك تهيئة فرص عمل كبيرة"، مبينا ان "ما شهدته منطقة النهروان من حركة اعمار غير مسبوقة متمثلة بمشروع بسماية السكني والمدينة الصناعية ومنطقة الكمارك والمنطقة الحرة وعدد من المشاريع الاستثمارية الاخرى دعتنا الى التحرك على هذا المشروع المهم والاستراتيجي".
ولفت الى ان "هيئة استثمار بغداد قد هيأت قطعة ارض في منطقة النهروان ليتم اعتمادها لاقامة هذا المشروع الذي يفتح آفاق التعاون والتنمية الاقتصادية والملاحية على مدينة بغداد و اطرافها".
 
 
 
********
 
 
تقرير...
 
 
 
 
نفط الشمال تتوقع اكمال صيانة خط كركوك - جيهان خلال ايام
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، بان عمليات اصلاح الاضرار بالخط العراقي التركي مستمرة، وفيما اكد ان الخط تعرض منذ عام 2013 الى اكثر من 110 عملا تخريبيا، توقع اتمام الصيانة و الاصلاح نهاية الاسبوع "اذ لم تحدث مشاكل امنية".
 
 
 
ونقلت "وكالة "المدى برس" عن المصدر، قوله، ان "فرق الصيانة الفنية في شركة نفط الشمال لا زالت تواصل عملها منذ خمسة ايام في اصلاح مسارات الخط بمسافة 40 كم بين عين الجحش والحضر، جنوب الموصل، وحتى شمال قضاء بيجي غربي كركوك 125 كم، وبأعمال فنية دقيقة و تأمين الحماية للفرق المتخصصة بالصيانة". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، بحسب الوكالة، أن "الأعمال شملت تبديل مقاطع واعمال لحام وصيانة  للمسار الذي تعرض الى اكثر من 50 عملا تخريبيا فيما بلغت الاعمال التخريبية منذ عام 2013 الى مطلع شهر آذار الماضي، لأكثر من 110 عملا تخريبيا متنوعا"، مبينا انه "وفقا لتقارير الفرق الفنية فمن المؤمل اكمال الصيانة نهاية الاسبوع اذا لم تحدث مشاكل امنية".
وكان مصدر في شركة نفط الشمال أفاد، في 24 أيار 2014، بان أعمال صيانة الخط الرئيس الناقل للنفط الخام من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي بدأت بعد مرور اكثر من 80 يوما على توقف ضخ النفط، فيما توقع عودة الضخ الى الميناء خلال اسبوعين.
وتعرض الخط الناقل للنفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان الدولي الى اكثر من 54 هجوما وتفجيرا وتخريبا خلال عام 2013، وغالبية تلك الاعتداءات هي تفجيرات بعبوات ناسفة تعرض لها الانبوب في مناطق عين جحش والفتحة وبيجي في صلاح الدين وفي منطقة الشورى والحضر في نينوى.
وتمتلك شركة نفط الشمال 996 بئراً نفطية ، منها 18 بئرا غازية موزعة بواقع ثمانية حقول في منطقة عجيل، (120 كم جنوب كركوك)، وستة ضمن حقول جمبور، جنوبي كركوك  وأربعة ضمن حقل عكاش في محافظة الأنبار، ويعود تاريخ حفر أول بئر نفطية في كركوك إلى عام 1927 بحقل بابا كركر.
ويصدر العراق نحو (450) ألف برميل يوميا من خط الأنابيب الممتد عبر تركيا إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط، بعد أن كان يصدر نحو 600 الف باليوم كانت تأتي من إقليم كردستان العراق لكنها توقفت بسبب المشاكل بين بغداد والإقليم على دفع مستحقات الشركات المنتجة للنفط في الإقليم.
 
 
 
********
ص10

في بغداد.. فراشات بريئة ملونة
رابطة المرأة العراقية تقيم حفلا بهيجا
بمناسبة يوم الطفل العالمي
 
بغداد – طريق الشعب
رغم ارتفاع درجات الحرارة في شهر حزيران واضطراب الوضع الامني في بلدنا العراق،  لكنها لم تمنع اشراقة  قوس قزح بالوانه الزاهية والمتمثلة بفرحة اطفال بلدنا المحرومين من ابسط الخدمات والحقوق التي تكفل لهم حياة حرة كريمة وآمنة أسوة بأقرانهم من اطفال العالم في عيدهم العالمي، وذلك يوم الاول من حزيران من كل عام، حيث أقامت رابطة المرأة العراقية  حفلا فنيا تحت عنوان "حماية الطفل مسؤولية الجميع" بمناسبة اليوم العالمي للطفل وعلى قاعة الثقافة للجميع في الكرادة.
 
 
 
 
فما ان تدخل الباب الرئيسي لقاعة الاحتفال، حتى يدهشك معرض الصور الفوتوغرافي الاول للطفل أنيس عامر، ومعرض آخر لرسوم الأطفال.
تشق الحشد بصعوبة لتأخذ لك مكانا بين مجاميع الاطفال الفرحين والتي غصت بهم القاعة وضاهت الوانهم ورسوم خطت على وجوهم الوان البالونات والزينة التي زينت جدران القاعة.
اطفال شكلوا بالفعل فسيفساء المجتمع العراقي فكان احمد وياسر وفاطمة وعامر وروزا وايمن وجورج كالفراشات الملونة التي ترقص فرحا بمناسبة يوم العيد، وفي حفل جميل تنوعت فقراته بين رقص وغناء وعروض مسرحية.
بدءا كان النشيد الوطني "موطني" حيث صدحت حناجر الاطفال وقوفا، ثم القت السيدة شميران مروكل سكرتيرة رابطة المرأة، بيان الرابطة بمناسبة يوم الطفل، تلتها تباعا فقرات الرقص والغناء القت بعدها الطفلة آية عبد الحسين مقتطفات من الشعر تقول:
 اتفاءل رغم الاحزان
وامامي دجلة عطشان
وطني يا نبع الخيرات
وانا الطفل عريان جوعان
كم من عيد مر وراح
وليالينا دون صباح
والفتنة بدل الافراح
فمتى نفرح يا بغداد
ثم فقرة عرض مسرحي "كلا للطائفية" من تقديم اطفال مكتبة الطفل في مدينة الصدر، بعدها فقرة عروض سحرية اثارت دهشة الاطفال المحتفلين ، اختتم الحفل بتوزيع الحلوى والهدايا عليهم.
على ضوء الفعالية التي اقيمت بمناسبة يوم الطفل العالمي في بغداد.
حدثنا الطفل أنيس عامر " 13  سنة " فقال: اهوي التصوير الفوتوغرافي، واحاول قدر الامكان ان اجسد معاناة المرأة العراقية الاطفال البلد من خلال آلة التصوير، كذلك تستهويني المناظر السياحية والتراثية، واضاف بقوله: وجدت انها مناسبة طيبة ان اقيم معرضي الاول في يوم الطفل. وعن أمنياته في العام الجديد يحدثنا  اتمنى ان تفعل القوانين الخاصة بالطفل كما في دول العالم الاخرى المتطورة، ونعيش مثل الاطفال الآخرين بأمان وسلام.
الطفلة داليا فرج تتمنى ان يعم السلام والامان في بلدنا العراق فتقول: احب ان يرفل بلدنا بالامان والسلام. وان تحل مشكلة الفقر والعوز للاطفال العراقيين كي يعيشوا بحب وسلام وطمأنينة، لا تكدرهم الحروب والمعارك والقتال.، واستغربت من ان الحكومة لم تهتم بهم، فلم يجري الاحتفال باليوم العالمي للطفولة ولا بتكريم المتفوقين من الطلاب.
اما أمنيات "جنان" بطلة قصص الاطفال للكاتبة استر انكرد السويدية والتي ادتها السيدة هند وصفي، فتقول: ان جنان طفلة مشاكسة لكنها قوية وطيبة وتحب مساعدة الاطفال المحرومين، فهي تتمنى لاطفال العراق في العام الجديد الحياة الآمنة والكريمة بعيدا عن العنف والقتل والتهجير، طفولة سعيدة في مدارس جديدة بما يليق بهم ومتطورة تتعامل باحدث الاساليب المتجددة في التعليم والدراسة من اجل تنمية مواهبهم وافكارهم وبما يخدم صالح البلد، ان يشربوا ماءا نظيفا و يتنفسوا هواء نقيا خاليا من الملوثات البيئية والاجتماعية. ان يعيشوا اسوة باطفال العالم من الدول المتطورة السعيدة.
الناشطة النسوية سهيلة الاعسم من مكتبة الطفل في بغداد تقول: نأمل من البرلمان الجديد ان يراعي اهمية الطفل في بناء المجتمع، لذا نرجو ان تفعل القوانين الخاصة بحماية الطفولة في بلدنا وبما ينسجم مع المواثيق والقوانين العالمية الخاصة بشؤون الطفل، وتتابع بقولها: و ارجو من السادة النواب ان يهتموا بموضوعة الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وبشكل معمق، وبخاصة تشريع القوانين التي تكفل حمايتهم ورعايتهم،  وتخصيص رواتب لهم، وانشاء دور لرعايتهم وتأهيلهم لدمجهم مع شرائح المجتمع الاخرى بكافة تشكيلاتها.
 اختتم الاحتفال في اليوم العالمي للطفل في بغداد، الا ان أمنيات الطفل العراقي لم تنته بعد.
فما زالوا يحلمون بالعيش في بلد آمن يعمه السلام ، ويتمتعون بكافة الحقوق المصانة لهم باعتبارهم لبنة من لبنات المجتمع وبناة مستقبلة الزاهر.
ودعت رابطة المراة العراقية، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، الى ان يكون "الأول من حزيران يوما يدعونا لمعالجة التحديات التي تواجهنا الآن وأهمها تضييق الفجوة بين الأطفال الذين يتعرضون للتهميش والحرمان، وبين الأطفال الذين لديهم كل فرص التقدم في حياتهم، عبر خطة للتنمية يتبناها العراق لتوفير الخدمات الأساسية للأطفال، ورفع مستوى التعليم وتوفير تمويل إضافي لدعم جهود التوعية وتوفير المهارات والموارد اللازمة لضمان بقاء الأطفال ونمائهم ، بدءاً بخفض وفيات الأطفال والأمهات و انتهاءاً بتحسين الصحة ورفع مستوى دخل الأسرة."
واضافت "ليبقى الأول من حــزيران ( يوم الطفل العالمي ) مناسبة جديرة بالاهتمام نُعيد بها البسمة على وجوه أطفالنا وأسرهم، ليرسموا أحلامهم ويعبروا عن أمالهم، وكل عام وأطفال العراق وأطفال العالم بخير وهم ينعمون بطفولة سعيدة وبيئة آمنة وحياة حرة كريمة".
 
 
 
 
....................................
 
 
سيدتي ماذا يعني غضب طفلك؟
 
الغضب حالة سيكولوجية تصيب مجموعة كثيرة من الناس صغاراً وكباراً، ولا تقتصر على الانسان فحسب بل تصيب الأطيار والحيوانات الاخرى. والغضب عند الإنسان أما إن يكون بسيطاً أو شديداً قد يصل إلى العنف والتدمير والتمزيق وفي أحيان كثيرة إلى فقد السيطرة والتوازن ، ما يؤدي بصاحبه الى الصياح العالي والإغماء وهذه الحالة موجودة عند الأطفال ايضا ، ويكون الغضب بسيطاً عندهم .
يبدأ الغضب عن الأطفال من بداية الشهر السابع ويكون عند الذكور أقوى من عند الإناث ولكي نقف على هذه الحال غير الصحيحة وغير الصحية ينبغي لنا إن لا ننجر وراء عاطفة الطفل وننصاع لرغباته خاصة عند غضبه ، ما يضطرنا الى تلبية جميع ما يطلبه ، وهذا يعني تدليله"  وهي ظاهرة غير صحية أيضاً وتنعكس أثارها السلبية على الطفل ومنها الغضب ... أما أسباب الغضب عند الأطفال فمن أهمها  الجوع وقلة النوم والإحساس بالظلم والتمايز الذي تحدثه العائلة الواحدة بين الأطفال وكذلك قسوة الآباء ضد الطفل، وقد يكون الإخفاق في الدراسة سبباً من أسباب الغضب حيث يشعر الطفل بالخيبة وعدم مساواته مع  أقرانه المتفوقين وكذلك الوضع الاجتماعي للعائلة غير المنسجم ما يثير غضب الطفل.
إن من أهم الوسائل للحد من حالة الغضب عند الأطفال يكمن في تدريب عملي صحيح لغيض الانفعالات في الصغر وهنا يأتي دور الأب والأم في هذه القضية كما إن الطفل يتعلم السلوك الانفعالي من الوالدين وأفراد الأسرة حيث يقلدهم في ذلك ..ويجب على الوالدين التعامل مع الطفل الغاضب بسلوك هادئ وعقلاني ومتسامح ، كي لا تظهر سلوكيات عكسية عليه. ومن واجب الأبوين التنفيس عن رغبات الطفل المكبوتة من خلال النزهات والسفرات وإشراك الطفل مع أقرانه في الأندية الرياضية والملتقيات الأدبية والعلمية التي تخص  الأطفال لكي يخرج طاقته الانفعالية بشكل طبيعي ، وتقنين المشاهد غير المألوفة عبر الفضائيات كالأوضاع السياسية المتأزمة ومشاهد القتل والدم ونقص الخدمات وأفلام المغامرات وغيرها والتي تزيد من سلبيات هذه المشكلة.
أخيراً أطفالنا هم أكبادنا التي تمش على الأرض وهم قرة عيوننا ومنتهى آمالنا وهم نور العيون و ثمار القلوب وبناة غدنا المشرق ، فمن الواجب الوطني والإنساني والشرعي الاهتمام بهم أباءاً ومجتمعات ودولا ومنظمات مجتمع مدني وأحزاباً حتى ننمي فيهم روح الوطنية وحب الوطن والناس وصولاً إلى الغد المنشود .   
 
عبد الكريم جعفر الكشفي
مدير عام تربية ديالى السابق
 
 
 
.............................
 
 
في بابل: الشيوعي العراقي يقيم حفلا بمناسبة عيد الطفولة العالمي
 
 
 
 
بابل - مائدة جميل نصيف
بمناسبة يوم الطفل العالمي أقامت فرعية الصوب الكبيرة التابعة الى محلية بابل / الحزب الشيوعي العراقي حفلا ترفيهيا وفنيا حضره العشرات من الاطفال و اصدقائهم وذويهم، وذلك على قاعة آذار في يوم الجمعة الماضي. تضمن الحفل فقرات عديدة منها فعالية الرسم التي ساهم فيها 20 طفلاً، وبعد الانتهاء قدمت الجوائز التشجيعية للرسوم الفائزة  وهم الاطفال ( سومر منير, مريم علي، رسل حسين، مريم مؤيد) والذين لم تتجاوز اعمارهم العشر سنوات. وتضمن الحفل مسابقة جر الحبل بين الاطفال فريق للذكور وآخر للاناث  كانت الغلبة فيه لفريق الاناث. تخلخل الحفل فقرات غنائية، كانت من اداء الطفلة سارة عادل التي بهرت الحاضرين بالقاء قصيدة لها . كما تغنى عدد من الاطفال باناشيد حب الوطن والسلام ، وقراءة قصة للحاضرين من قبل احدى الناشطات. اختتم الحفل بتوزيع الهدايا والاعلام لكل الاطفال الحاضرين من قبل الرفيقة ام انصار. اخيرا ابدى المشاركين بابتهاجهم بالحفل ، مع امنياتهم بمواصلة الاهتمام بالطفل العراقي والاستمرار باحياء الاعياد التي تختص بشأنه .
 
 
 
................................
 
 
في يوم الطفل العالمي
زيارة الى رياض الاطفال
 
 
 
النجف – سهاد الخطيب
زار وفد مكون من ناشطات نسويات في رابطة المرأة العراقية فرع محافظة النجف بالتعاون والتنسيق مع وفد من اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، بزيارة احد رياض الاطفال الواقعة في مركز المدينة، وذلك صباح يوم الخميس الماضي.
 كان الهدف من الزيارة تقديم التهاني بمناسبة يوم الطفل العالمي في الاول من حزيران الذي اعتمدته الامم المتحدة كيوم للطفولة . قدم الوفد الهدايا البسيطة للاطفال وهي عبارة عن(علبة الوان مع دفتر تلوين) الذي ابتهج الاطفال بها.
كان في استقبال الوفدين السيدة مديرة الروضة والكادر التدريسي، حيث قدموا شكرهم الجزيل على هذه المبادرة الجميلة من قبل ناشطات الرابطة واعضاء اتحاد الطلبة. مع أملهم بتكرر الزيارات في المستقبل. 
......................................
 
 
عراقية تنال الامتياز عن اطروحة حول طرائق التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة
 
 
 
بغداد – ايام عاصم
السيدة نعيمة مجيد امرأة بسيطة محبة عرفناها تتعامل بطيبة وعفوية مع الآخرين، وهي قاصة وكاتبة تغوص في بحور الأدب بين دواوين البحتري وابن الرومي تارة، وتنتقل الى عوالم القصص والروايات تارة اخرى، وهي مسؤولة منتدى التسامي الثقافي في اتحاد الادباء والكتاب العراقي وعضو في رابطة المرأة العراقية ، بالاضافة الى انها موظفة تمارس عملها في المركز التخصصي للسمع والتخاطب في مدينة الطب المؤسسة العلمية الطبية الاكبر في بغداد حيث تخصص دراستها هي علوم الفيزياء، وزوجة و ام لعائلة.
 
 
 
في خضم تعدد الأدوار للقاصة مجيد، والتي لم تثن عزيمتها من اتمام دراستها ونيلها شهادة الماجستير وبدرجة امتياز عن رسالتها الموسومة (اثر طرائق التدريس والتدريب على النطق لضعاف السمع من الاطفال والمستفيدين من غرسة القوقعة) من جامعة سانت كليمنتس العالمية بإشراف الدكتور صلاح الدين جاسم الحياني.
 
الاهداف والغايات من البحث
 
اما عن سبب اختيارها لموضوع الأطروحة تحدثنا السيدة نعيمة مجيد بقولها: جاء اهتمامي العميق بهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة عملي في المركز التخصصي للسمع والتخاطب في مدينة الطب، ولفترة امتدت قرابة 35 سنة، وهي سنوات خدمتي الفعلية في المركز، وتضيف بقولها لقد شهدت خلال سنوات عملي الكثير من الآلام ومعاناة هذه الشريحة لعدم تفهم المجتمع لحاجاتهم، فضلا عن معاناة ذويهم وبشكل مضاعف بسبب إشكالية اندماجهم بالمجتمع وكإفراد منتجين ومشاركين في المنظومة الاجتماعية الكبيرة، ومعاناتهم لصعوبة تقبل اقرانهم التعامل معهم بشكل طبيعي. وتتابع قولها، كانت اطروحتي المقدمة لشهادة الماجستير تعد بمثابة جسر للتواصل العميق معهم والتي مكنتني من الإحاطة الشاملة بكل ما يتعلق من حياتهم وظروفهم الحياتية.
وعن موضوعة البحث تقول السيدة نعيمة مجيد: يتناول البحث الطرائق المتبعة في التدريب لتعلم النطق لضعاف السمع وكذلك الأطفال الذين أجريت لهم عملية غرس القوقعة الالكترونية، فمن الطرق المتبعة في التدريب طريقة السمع (الإصغاء) وطريقة قراءة الكلام من خلال النظر الى شفاه المدرب وطريقة ثالثة هي الاشارة الى الأشياء وتسميتها للطفل المتدرب على النطق .
 وتتابع قولها : ان البحث يهدف الوصول الى تعليم النطق للأطفال بواسطة السمع فقط دون استخدام قراءة الشفاه او الإشارة حيث يتم تدريبه تدريجيا على لفظ الحروف باستخدام الأصوات الستة في التدريب ( اصوات لنك ).
وتقول السيدة "مجيد" عن عينة الاطفال التي اجريت عليهم البحث: ان البحث طبق على عينة عشوائية من الأطفال المستفيدين من غرسة القوقعة وكان عددهم ( 108 ) طفل تم اختيارهم حسب النسبة المئوية من جميع المحافظات العراقية من المرضى المراجعين الى المركز التخصصي التدريبي للسمع والتخاطب وباستخدام الاستبيان لبيان تجانس المجتمع وتوافقه في كثير من صفاته، ثم اختيار العينة العشوائية الطبقية والتي كان عددها ( 27 ) بقسمة العدد (108 ) الى اربع مجاميع وتطبيق طرائق التدريب المذكورة.
 
معوقات ومصاعب تواجهها المرأة
 
السيدة نعيمة مجيد تجيبنا على سؤال، عن ابرز المعوقات التي واجهتها خلال دراستها للماجستير فتقول: بالرغم من المكانة العلمية الرصينة والمرموقة لجامعة سانت كليمنتس البريطانية على مستوى العالم، الا ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، ولغاية يومنا هذا لا تعترف بها عبر الاعتراف بشهادة طلبتها من العراقيين. كما لم يتم منحي أجازة من وظيفتي الحكومية بغية التفرغ الدراسي وذلك بسبب عدم الاعتراف الرسمي بالجامعة، اضف الى ان تكاليف الدراسة فيها باهظة جدا. ولم احصل على مساعدة من الجهات المختصة.
واخيرا تقول: بعد تحليل البيانات ومعالجاتها إحصائيا باستخدام تحليل التباين، توصلت الى النتائج المرضية، حيث كان الأطفال المستفيدين من غرسة القوقعة وضعاف السمع قد تدربوا على النطق وفق برنامج تدريبي للتأهيل السمعي والنطقي وكان التدريب يشجع على استخدام طريقة السمع فقط ( الإصغاء ) بعد مضي الفترة الزمنية المحددة للتدريب وبالتالي كان لطريقة الإصغاء الأفضلية على طريقتي التدريب الآخرين وفي ضوء النتائج قدمت العديد من التوصيات والمقترحات
واهدي هذا النجاح الباهر بحصولي على درجة الامتياز الى كل العراقيات المناضلات الساعيات لاجل ان تأخذ المرأة العراقية مكانتها الحقيقية في بناء مجتمع مزدهر متطور يواكب المجتمعات والبلدان المتحضرة والى اطفال البلد خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة من اجل دعمهم ورعايتهم اسوة باطفال العالم المتحضر .

ص 12
 
 
صفحات من سيرة ثابت حبيب العاني
 
عن دار الرواد المزدهرة، صدر أخيرا، كتاب "صفحات من السيرة الذاتية.. ثابت حبيب العاني 1922-1998".
الكتاب عبارة عن مذكرات كتبها المناضل الشيوعي العراقي الراحل ثابت حبيب العاني، وعرض لحياته يشمل نشأته، وانتمائه للحزب الشيوعي العراقي، وعلاقاته الرفاقية والاجتماعية، ومراحل النضال التي خاضها ضمن صفوف الحركة الوطنية حتى آخر أيام حياته. وقد عزز العاني مذكراته ببعض الصور.
يقع الكتاب في 535 صفحة من القطع الوزيري.
 
******
اخر الكلام ...
 
قصة الدستور القديمة
 
إذا كنا سنتكلم عند الدستور بوصفه قصة «قديمة!»وأن هناك من المشاكل ما هو أهم منه فالسكوت أولى.
عند الدستور تسقط كل اولويات المشاكل مهما بدا أنها هي الأهم.
لأننا بلا دستور يعني ببساطة إننا جماعة سكانية لم تستطع أن تتوافق على تنظيم نفسها وتعيش على بقعة من الارض بطريقة»على البركة !».
هل كنا شعباً قبل الدستور؟.الإجابة نعم كنا شعباً لكن بلا دستور .وجاء هذا النص لسببين،الأول وضع الثوابت المشتركة العامة في صيغة مقروءة والثاني تنظيم القادم من المستقبل.
دستورنا فيه مواضع تدفع الى الإختلاف والتناقض،لكن حتى يحين موعد إجراء التغيير وفقاً لآلياته فإن فقراته ستعمل رغم أنف أي نتيجة إنتخابية أو اي حكومة ترى في أي إجراء»ضرورة»وفقاً لتقديرها.
الحياد عنه هو الحياد عن وجودنا كدولة، لا ينفع مع فقراته ان نقول هذه اساسية وتلك ثانوية، هو كتلة واحدة من عصاها فقد خرج عن الإجماع الوطني حتى وإن سكت عنه البرلمان أو صفقت له اربع وعشرين قناة فضائية.
النقطة التي يمكن ان نقول أنها غير قابلة للجدال هي النص الدستوري فقط.
وما التبس منه فهو قليل وما تعمدت بعض الجهات التعمية عليه فهو واضح وبالتالي سنفهم أن هذه الجهات كسرت الدستور.
يشترط دستورنا الحسابات الختامية أن تقدمها الحكومة كي تطلق يدها على الميزانية اللاحقة، وهذا لم يحدث.
نكرر، لم يحدث..اي إن الولاية القانونية والدستورية للحكومة المنتخبة على أموال العراق قد دخلت حرفياً في باب (سلطة التصرف خارج الدستور).
الدستور يشترط تصويت البرلمان على تولي قادة الفرق العسكرية،هذا لم يحدث وهو ايضاً يعني منطقياً أن إدارتهم للقوة الحكومية الموكل إليها تنفيذ القانون والحفاظ على سيادة العراق إنما هو محل تساؤل، فعندما يسيء أي منهم او يقصر في واجبه علينا أن نسأل عمن إختاره لهذا المنصب بالأصل وكسر الدستور به.
الحكومة اليوم تستقطع نسبة 1/12 من تخصيصات العام الماضي لدفعها كرواتب لموظفي الدولة(موظفي الدولة وليس الحكومة)، لكنها قطعت تمويل موظفي إقليم كردستان بسبب عدم إقرار الميزانية وهي تتهم الحكومة هناك بتهريب النفط.
قبل ان نعرف من هو المهرّب ومن هو الآمر بقطع التمويل علينا أن نعرف بالأصل كيف تدفع الحكومة رواتب الموظفين بلا ميزانية ..كيف تصرف الأموال اليوم بلا حسابات للسنوات الماضية وبلا ميزانية للسنة الحالية..إن كانت تدفعها على (مسؤوليتها) واضطراراً وإن الغاية تبرر الوسيلة فبنفس المنطق ستبرر حكومة الإقليم بيع النفط.
الدستور هو المفتاح لنعرف أن الجرأة عليه ابتداء هي طعنة لوجود الدولة على شكل حيل سياسية تبرر نفسها .
 
قيس قاسم العجرش
 
 
***********
د.سعدي المالح .. وداعاً!

اربيل – طريق الشعب
نعت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في وزارة الثقافة باقليم كردستان، أمس السبت، الروائي المعروف د. سعدي المالح، الذي توفي مساء أول أمس الجمعة في أربيل، إثر نوبة قلبية.
وكان المالح المولود في مدينة عنكاوا بأربيل عام 1951، كاتبا واديبا وصحفيا واكاديميا اثرى  المشهد  الثقافي العربي والسرياني بالعديد من المؤلفات والمجموعات القصصية والروايات،  ابتداء من مجموعته القصصية الاولى "الظل الآخر لإنسان آخر"، الى العديد من الكتابات السردية مثل "حكايات من عنكاوا"، "مدن وحقائب"، "في انتظار فرج الله القهار"، وروايته الاخيرة "عَمْكا". كذلك له مؤلفات في الثقافة والتاريخ، بضمنها "في الثقافة السريانية"، "في الأصل والفصل"، "الكلدان من الوثنية الى الاسلام"، وله ترجمات أدبية كثيرة.
وعمل المالح مديرا للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.
 
******
رحيل سعد زهران
القاهرة – طريق الشعب
توفي، مساء الخميس الماضي، الكاتب اليساري المصري والمترجم المعروف سعد زهران، مترجم رواية "عناقيد الغضب" الفائزة بجائزة بوليتزر عام 1940  ، عن عمر يناهز الـ 88 عاما.
ولد زهران عام 1926 ، وانخرط منذ وقت مبكر في العمل السياسي ما أدى إلى دخوله السجن أكثر من مرة. فاعتقل مرات عدة بسبب معارضته لسلطة جمال عبد الناصر ونشاطه الماركسي.
ومن تجربته الحية هذه، كتب مذكراته عن السجن في مؤلّفه "الأوردي... مذكرات سجين"، الذي دون فيه تجربة اعتقاله في  تشرين الثاني 1954 وامتدت حتى حزيران 1956 ، ثم اعتقل مرة أخرى ضمن الحملة ضد الشيوعيين المصريين عام 1959 واستمر اعتقاله حتى 1961.
وشغل زهران القسم الثاني من حياته في الكتابة والترجمة، فكتب «في أصول السياسة المصرية»، ونقل كتاب «الإنسان بين الجوهر والمظهر» للفيلسوف الألماني إريك فروم إلى العربية، وغيرها.
 
******
الديوانية تحتفل بولادة مؤسس الماركسية

الديوانية - علي جواد الرازقي
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، أخيرا، حفلا في ذكرى ولادة المفكر والفيلسوف مؤسس الاشتراكية العلمية كارل ماركس.
 أدار الحفل الذي أقيم على حدائق مقر المنظمة وسط مدينة الديوانية، أحلام عبد الكريم، الذي رحب بالحضور، وقدم نبذة مختصرة عن ماركس وفكره وفلسفته.
بعد ذلك تحدث الرفيق ناصر حسين عن المحطات الفلسفية لـكارل ماركس وصديقه فردريك أنجلس، ودورهما في قيادة نضال الطبقة العاملة في سبيل التحرر من الاستغلال.
كما أشار إلى حرص ماركس على وحدة الطبقة العاملة وإدامة روحها الثورية.
 
******
 
 
الكلام المباح ...
 
 
 
أبو سكينة والأنتخابات!
 
أجتمعنا كلنا في بيت صديقي الصدوق،ابو سكينة، لمتابعة نتائج انتخابات مجلس النواب. كان الجميع يصغي بانتباه لجليل وهو يقدم وجهة نظره: كل شيء كان متوقعا، لست متفاجئا من النتائج، في ان لا يكون هناك تغييرا كبيرا في الخارطة السياسية، فالانتخابات جرت في ظروف صراع متشنج بين الكتل المتنفذة ، فعزز من الصراع الطائفي وسط الاوضاع الامنية المتردية، مما شجع الناس على الانحياز الى الانتماءات الفرعية والثانوية، على حساب المواطنة واختيار البرامج السياسية، وساعد على ذلك الفوضى العامة وسوء الادارة وانعدام المحاسبة ، الذي شجع على دوام الفساد ونتائجه المعروفة.
كانت زوجتي منفعلة لعدم فوز مرشحها الذي صوتت له، والذي عملت جاهدة للدعاية له. قلت : ان ساحات النضال ليس البرلمان وحده ،وان الحملة الانتخابية للتحالف المدني الديمقراطي افرزت طاقات واساليب جديدة للصلة مع الناس يمكن استثمارها مستقبلا، فنحن نعمل لاجل المستقبل والتجربة ايجابية وتؤسس لنجاحات اكبر.
 حاولت ان اشرح العوائق والتحديات التي واجهت التحالف المدني الديمقراطي خلال الانتخابات. تحدثت عن قانون الانتخابات غير العادل . قالت سكينة: هذا حرامي على النص! عرضت بعض من اشكاليات عمل مفوضية الانتخابات التي كان يجب ان تكون مستقلة، وتسييس القضاء ، وغياب  الاحصاء السكاني. كان ابو سكينة وابو جليل يصيغان لاحاديثنا بأنتباه. ذكرت غياب قانون للاحزاب، الذي وجوده سيكون عاملا لمنع المال السياسي وتوظيفه في شراء الذمم، وتحدثت عن اساليب التحايل لدى البعض  في الدعاية الانتخابية. سعل ابو سكينة، فأبتسم ابو جليل. انتظرت تعليقا ما، فسألني ابو سكينة:
ــ  بروح موتاك، شبيهن نسوان السويد، شنو مشكلتهن؟
 ضحكت زوجة جليل بصوت عال، ومعها زوجتي وسكينة وام سكينة التي قالت :
ــ وشنو علاقة نسوان السويد بالانتخابات ؟
 وفهمت ان ابو سكينة يريدني ان احدث الاخرين، عن خبر تناقلته بعض وسائل الاعلام، والبعض اعتبره ملفقا ولا صحة له، اذ يشير الى كون مسيرة نسوية خرجت في شوارع السويد تطالب الحكومة بتوفير أزواج لهن كون عدد الإناث يساوي ثمان مرات عدد الذكور. أغمض أبو سكينة عينه وقال لام سكينة :
ــ على مهلك، يا بنت الناس، صار الحديث عن المال السياسي والتحايل في الدعايات، فقلت يا حسافة ان بعض المرشحين ما سمعوا بهذا الخبر خلال الحملات الانتخابية كان يمكن يوعدون الناس يسفروهم للسويد لتزويجهم !
 
يوسف أبو الفوز
 
 
 
*********

الجمعية العراقية لدعم الثقافة واتحاد الادباء والكتاب
احتفاء بشهيد الثقافة قاسم عبد الامير عجام
بغداد – فهد الصكر
أقامت الجمعية العراقية لدعم الثقافة، بالتعاون مع الاتحاد العام للادباء والكتاب، صباح أمس السبت، حفلا استذكاريا للشخصية الثقافية والتنويرية، قاسم عبد الأمير عجام، في الذكرى العاشرة لاستشهاده.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، وأداره الناقد علي حسن الفواز، نخبة من المثقفين والادباء والناشطين المدنيين، إلى جانب عدد من مراسلي وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة.
استهل الفواز الحفل بالقول: "احتفاء لا نريد ان نقول انه استذكار للشهيد الحاضر بيننا قاسم عبد الامير عجام، بل هي اصبوحة استعادة لقامة تمتلك قيم الابداع والثقافة والانسانية". وتابع الفواز: "حين نتحدث عن المشاريع الثقافية، نتحدث أيضا عن الشهيد كامل شياع، وعن مآثره هو وعجام، لأنهما تركا أثرا ومنجزا ثقافيا، ما زلنا بحاجة إلى قراءته واكتشافه مرة أخرى".
أول المتحدثين في الجلسة د.نادية العزاوي، قالت انه: "في استذكار الشهيد قاسم عبد الامير عجام، نحتاج إلى ما هو أبعد واهم من البكاء، لا لأن الحزن عليه قد تلاشى، ولكن نحن بحاجة إلى استلهام ثقافته في ظل ظروف صعبة على مشهد الثقافة الحالي".
وبينت العزاوي ان المثقف الوطني هو الذي يستند الى رؤية وطنية تضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار "وهذا ما ميز تجربة الشهيد عجام، خصوصا بعد العام 2003".
وأضافت قائلة: "من خلال متابعتي لمنجز الشهيد عجام، وجدت انه كان يسعى إلى ترميم خراب الروح في الانسان العراقي، وهو الذي عاش مرارة السجن ولم ينكسر، وبقي نظيف القلم.. قاسم عجام ظاهرة حية جديرة بالفحص والتأمل في كل وقت".
وتحدث الباحث ناجح المعموري عن الشهيد عجام بوصفه قاصا، وتناول تجربته السردية من خلال قصة "زهرة المشمش"، مشيرا إلى انها تستحق التأمل والفحص.
وكان من المتحدثين د. جمال العتابي، الذي تطرق الى صداقته للشهيد عجام منذ تسنمه منصب مدير عام دار الشؤون الثقافية لمدة لا تتجاوز السبعة ايام، "وكانت كافية لكي يكتشف العاملون في الدار ان قاسم عجام شخصية استثنائية مميزة، تحمل كل المعاني والقيم الانسانية".
اما الناقد فاضل ثامر فقال في مداخلته ان قاسم " كان واحدا من رموز الثقافة العراقية، يعمل بصمت بعيدا عن ضجيج الاعلام، وكان مثقفا موسوعيا، وناقدا تلفزيونيا، اضافة إلى اهتمامه بالجوانب الفكرية، وله كتابات بذلك، وفعلا هو (المثقف العضوي)، الذي أشار إليه انطونيو غرامشي".
قريب الشهيد طه عجام، ورفيقه نجاح كبة اللذان كانا حاضرين في جلسة الاستذكار تطرقا إلى العديد من جوانب شخصية قاسم وخصاله، من قيم الوفاء والصدق والعطاء اللامحدود، التي أبقته مستقيما مدافعا عن حرية الرأي والابداع إلى لحظة استشهاده.
آخر المتحدثين كان رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة مفيد الجزائري، الذي اشار الى ان جريمة اغتيال قاسم عجام احبطت الآمال التي علقها على وجود هذا المثقف الكبير في وزارة الثقافة الى جانب كامل شياع. ومن جانب آخر اوضح حقيقة انهما، كليهما، كامل وقاسم، جسدا في شخصيتيهما حقيقة الاتساق وليس التعارض بين الثقافة والسياسة.
واضاف: "لا تناقض بين الثقافة والسياسة، بل بين الثقافة والمتاجرة بالسياسة. والفرق كبير بين السياسة كنشاط يخدم الناس والمجتمع، وبين تحويلها الى وسيلة للتسلط والتربح وتأمين المنافع والامتيازات على حساب المجتمع".
 
***********
في الذكرى الاولى لرحيله
معرض كاريكاتيري يجسد سيرة القره غولي

بغداد - قاسم المعموري
أقام رسام الكاريكاتير احسان الفرج، صباح أمس الأول الجمعة، معرضاً كاريكاتيريا يجسد السيرة الابداعية للملحن طالب القره غولي، في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيله.
 ضم المعرض الذي أقيم في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، أكثر من 24 لوحة متعددة الرؤى لشخصية القره قولي، وابداعه الموسيقي وشهد اقبالا واسعاً.
"طريق الشعب" كانت قريبة من عالم احسان الفرج ولوحاته الفنية، فحدثها عن تفاصيل معرضه قائلا: "جسدت الأعمال أوجهاً وأشكالاً رمزية مختلفة للموسيقار الخالد طالب القره غولي. في احدى اللوحات وضعت على رأسه تاجاً يمثل النوطات الموسيقية، في اشارة مني إلى ان القره غولي أحد ملوك التلحين في الساحتين العراقية والعربية، وفي أخرى رسمته وهو يعزف على آلة القيثارة السومرية التي تمثل الرمز التاريخي الموسيقي لحضارة وادي الرافدين. وقد تميزت الاعمال جميعها بهذه الرمزية، وبموضوعات مختلفة".
  وأشار الفرج إلى ان الجمهور الذي حضر المعرض تفاعل مع الأعمال بشكل لافت، وانه شاهد دموع أحدهم تسيل من عينيه لاستذكاره هذا الصرح الموسيقي الذي ترك بصمته في الساحة الغنائية العراقية.
يذكر ان الفنان احسان الفرج من مواليد الناصرية عام 1958. أقام معارض عديدة تناول فيها شخصيات عراقية بارزة في الحركة الفنية العراقية، وقضايا اجتماعية وانسانية وسياسية. بضمنها معرض لرسام الكاريكاتير الراحل مؤيد نعمة، ومعرض للمرأة في مناسبة يومها العالمي، وآخر عن الانتخابات.
******
ندوة عن تاريخ الحركات السياسية في النجف

النجف – طريق الشعب
عقد اتحاد الادباء والكتاب في محافظة النجف، أمس الأول الجمعة، ندوة عن تاريخ الحركات السياسية في النجف، شارك فيها كل من حمد القابجي، ومنذر جودة مرزة، ومحمد ظاهر الملحة، وعقيل الخريفي، وأدارها الشاعر مهدي هادي شعلان، وحضرها عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق صبحي الجميلي، إلى جانب حشد من المثقفين والادباء والناشطين المدنيين.
 استعرض القابجي أبرز الحركات القومية والشخصيات التي مثلت هذه الحركات في محافظة النجف.
فيما استعرض مرزة النشاط السياسي للحزب الشيوعي العراقي وأبرز الشخصيات النجفية التي مثلته، وشاركت في قيادته، مشيرا إلى بعض التجمعات اليسارية ما قبل تأسيس الحزب في العام 1934.
بعد ذلك تطرق محمد ظاهر الملحة الى ابرز الشخصيات الثقافية التي ساهمت في الحراك السياسي، مستعرضا جوانب من تاريخ النجف .
 ثم جاء دور عقيل الخريفي الذي استعرض تاريخ الاحزاب والحركات الاسلامية ونشأتها في النجف.
هذا وشارك عدد من الحضور في طرح الاسئلة، وتقديم المداخلات التي اغنت موضوعة الندوة.
 
***********
في البصرة.. مهرجان شبابي للكلمة الحرة

البصرة – وكالات
أقيم في مدينة البصرة، أخيرا، مهرجان الكلمة الحرة للشباب، بمشاركة ممثلين عن الشبيبة في غالبية المحافظات والمدن العراقية. وتضمنت فعاليات المهرجان فنون الخطابة والتقارير الصحفية (المقروءة والمسموعة والمرئية). واعتبر مدير رياضة وشباب البصرة د. وليد الموسوي، المهرجان اشارة واضحة لما تتمتع به البصرة من اهمية ثقافية وادبية واعلامية، تتطلب إيلاء الاهتمام بالبنى التحتية، لكي يقدم الشباب نتاجاتهم، وليعبروا عن طموحاتهم على أحسن وجه.
الى ذلك اشاد عدد من الشباب المشاركين، بالفعاليات التي شهدها المهرجان، ودعوا الحكومة المركزية الى ايلاء مزيد من الاهتمام للشباب، وتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم على صعيد النشاطات الثقافية والادبية والفنية.