العدد 192 السنة 79 الخميس 29 أيار 2014

تصفح بي دي اف

  تصفح الكتروني
 

ص1
بعد قرار الرئيس الأمريكي برفع الحماية عن أموال العراق
خبير اقتصادي: لا خوف من هذا الإجراء ولا خطر على مصالحنا
بغداد - طريق الشعب
قررت الإدارة الاميركية أمس الأربعاء، رفع الحصانة الممنوحة لصندوق تنمية العراق، وممتلكات خاصة تعود للحكومة العراقية في الخارج. وبرفع الحظر تعود عائدات صندوق تنمية العراق إلى البنك المركزي العراقي، ويصبح بإمكان أي دولة أو شركة تضررت بسبب النظام المقبور، مقاضاة العراق في المحاكم الأمريكية والمطالبة بالتعويض عما تسبب به النظام لتلك الجهة من أضرار.
فيما رأى خبير اقتصادي أن جميع أموال العراق موجودة في البنك الفيدرالي في نيويورك، مبينا أنه لا خوف على هذه الأموال لأنها بعهدة البنك الفيدرالي الأميركي.
ورفع الرئيس الأميركي باراك أوباما الحصانة عن صندوق تنمية العراق، التي فرضت ﺑﻤﻮﺟﺐ ﻗﺮار ﻣﺠﻠﺲ الأﻣﻦ الدولي 1483، ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ الأﻣﻮال اﻟﻌﺮاﻗية ﻣﻦ اﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺎت اﻟﺪوﻟية بعد عام 2003 .
وأرجع أوباما قراره إلى تغير الظروف التي استدعت وضع الحماية على ايرادات النفط العراقية، مشيراً إلى الظروف المتغيرة في العراق، بما في ذلك التقدم الذي أحرزته حكومة العراق في حل وادارة المخاطر المرتبطة بالديون المستحقة.
إلى ذلك، قال مظهر محمد صالح، نائب محافظ البنك المركزي السابق، في حديث لـ "طريق الشعب"، إن "حماية الأموال الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية جاءت ضد الشكاوى التي يثيرها الدائنون التجاريون والتي تمتد حتى عام 1990".
وأضاف صالح أن "هذه الديون تمت تسويتها في اتفاقية باريس، حيث تعد هذه الاتفاقية من الاتفاقيات المعيارية التي سوت ديون نادي باريس وديون أخرى تابعة لدول خارج نادي باريس، بالإضافة إلى الدول التجارية وفق مبدأ المعاملة بالمثل".
وأشار إلى أن "التسوية جرت على ما يقارب الـ 21 مليار دولار من ديون القطاع الخاص في عام 2006، بالإضافة إلى إصدار سندات عراقية تسدد سنة 2028 بفائدة 5،8 في المئة، وتتداول اليوم في السوق العالمية"، مؤكدا "إطفاء ديون القطاع الخاص كونها تعد ديونا صغيرة لا تتعدى الـ35 مليون دولار".
وبيّن أن "في الخامس عشر من كانون الاول من عام 2010، رفعت الوصاية عن أموال العراق بما فيها وصاية اللجنة الدولية للرقابة والتحقق، ما ترتب عليها رفع حماية الولايات المتحدة عن أموال العراق"، لافتا إلى أن "المهلة المقررة انتهت في 30 حزيران عام 2011".
وتابع أن "أموال العراق التي تتكون من العائدات النفطية وأموال أخرى، محفوظة في صندوق تنمية العراق الموجود في البنك المركزي الأمريكي".
ولفت صالح إلى أن "هناك حماية مرافقة للأموال العراقية، هي الحماية الصادرة وفق الأمر الرئاسي الأمريكي بموجب قانون الطوارئ الأمريكية باعتبار أمريكا احتلت العراق، لذلك يتطلب منها حماية أمواله حتى بعد انقضاء حماية الولايات المتحدة على هذه الأموال".
وأكد أن "هذه الحماية جددت ثلاث مرات خلال الأعوام الثلاثة السابقة، وتنتهي في الثاني والعشرين من الشهر الحالي"، مضيفا أن "هذه الحماية كانت بناء على طلب الحكومة العراقية، لأنها كانت متخوفة من بعض الدائنين التجاريين الذين يعملون في القطاع الخاص الأجنبي، لذلك فلا أعتقد أن الحكومة ستجدد طلب حمايتها في العام الحالي".
واستدرك بالقول إن "عدد الدائنين لم يعرف بعد، وعلى الرغم من أن العراق أبقى 21 مليار دولار، إلا أن بعض الدائنين حصلوا على قرارات حكم قضائية، فيما باع البعض الآخر أمواله إلى صائدي الثروات"، معتقدا أنه "لا توجد مبالغ عراقية تستحق الحجز، وأن وجدت فأنها قليلة ولا تؤثر على حركة الأموال وانسيابية تحويلها إلى العراق".
وأوضح أن "جميع الأموال العائدة للعراق موجودة لدى الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك".
وبين صالح أنه "لا خوف من هذه الإجراءات لأنها تنخرط ضمن الحماية الذاتية، ولكن هذا لا يمنع أن تتعرض الأموال التجارية هنا وهناك إلى الحجز، لكن هذا الخطر لا يهدد مصالح العراق".
وختم نائب محافظ البنك المركزي السابق حديثه بالقول أن "هناك مجموعة تابعة لوزارة العدل العراقية تعمل بالتنسيق مع مجموعة المحامين الدوليين لحماية مصالح العراق"، معتبرا هذه "المجموعة من المجموعات الراقية والمهنية التي تحرص على مصالح العراق".
 
الكردستاني يتهم بغداد بمخالفة الدستور
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
نفى نائب عن ائتلاف دولة القانون وجود بند في الدستور بخصوص قطع ميزانية الإقليم أو تصدير النفط عبر شركة سومو، مبينا إن الدستور يشير إلى أن إدارة ثروات البلاد من اختصاص الحكومة الاتحادية، فيما قال نائب عن التحالف الكردستاني إن الحكومة الاتحادية تخالف الدستور وتتجاوز على صلاحيات الإقليم. وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، قال خلال استضافته في برلمان الاقليم يوم أمس، أن الإقليم يسعى الى الاستقلال في إنتاج الكهرباء والنفط، مشيرا الى إن حكومة المالكي قطعت ميزانية الاقليم ورواتب موظفيه في الوقت الذي كان فيه وفد حكومة الاقليم متواجدا في بغداد.
 
جنايات بابل تحكم بإعدام
سبعة إرهابيين
 
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر في مديرية شرطة بابل، أمس الأربعاء، بأن حكماً بالإعدام صدر بحق سبعة من منفذي عمليات "إرهابية" في الحلة منها تفجيرا منطقة الشاوي ومسجد الوردية.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المصدر قوله إن "محكمة جنايات بابل أصدرت حكما بالإعدام بحق سبعة من منفذي العمليات الإرهابية في الحلة ومنها منطقة الشاوي ومسجد الوردية وسط المدينة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة خاصة اقتادت المتهمين إلى احد السجون بعد اصدار الحكم". وشهدت مدينة الحلة في 29 تشرين الثاني 2012 تفجيراً مزدوجاً بعبوتين ناسفتين استهدفتا غرفة تجارة الحلة في منطقة باب المشهد وسط المدينة، أسفرتا عن استشهاد 35 شخصاً وإصابة 120 آخرين، فيما شهدت في 12 أيار 2013 انفجارين في منطقة الوردية وسط مدينة الحلة، أسفرا عن استشهاد سبعة وإصابة 70 شخصاً.
يذكر أن القضاء العراقي يسمح بعقوبة الإعدام في نحو 50 جريمة منها القتل، إضافة إلى جرائم أخرى مثل الإضرار بالمرافق والممتلكات العامة.
 
اعتقال متهم بسرقة 83 مليون دينار من مصرف في بغداد
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الاربعاء، عن اعتقال متهم بسرقة 83 مليون دينار من احد المصارف في العاصمة بغداد. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "مفارز مكافحة الإجرام ألقت القبض على أحد المتهمين وفق المادة (443 ق ع) بعد سرقته مبلغ 83 مليون دينار من أحد المصارف التي كان يعمل بها".  وأضاف البيان انه "تمت متابعة المتهم بعد بلاغ تقدم به المصرف عن سرقته المبلغ من قبل أحد الحراس العاملين فيه، والقبض عليه وضبط بحوزته 58 ألفاً و800 دولار استبدلها بالمبلغ المسروق".
 
مكونات التحالف الوطني تتبادل الانتقادات
 
بغداد - مهدي محمد كريم
طفت الخلافات بين مكونات التحالف الوطني على السطح، قبل أن يتم إنضاج نظامه الداخلي  الذي تعثر في خطواته الأولى.
ووصلت حدة الخلافات الى عقد اجتماع ثنائي لكتلتي المواطن والأحرار تحت مظلة الائتلاف الوطني العراقي، وجها فيه النقد إلى ائتلاف دولة القانون وحملاه المسؤولية عن "الخروقات" التي ارتكبت بشكل فردي.
وشددت الهيئة السياسية للائتلاف الوطني العراقي في اجتماعها الاعتيادي، على ضرورة وحدة التحالف الوطني وتماسك مكوناته، والابتعاد عن التصرفات الفردية والاستئثار بالقرارات السياسية.
وذكر بيان للائتلاف أنه "يسجل.. اعتراضه الشديد على الخروقات التي مورست من قبل ائتلاف دولة القانون في تجاوز وحدة التحالف الوطني وخاصة في ما يتعلق بمفاتحته القوى السياسية بموضوع البرنامج السياسي والحكومي بمعزل عن قوى التحالف الوطني وكذلك الاعلان عن مرشحه لرئاسة الحكومة بشكل منفرد".
 
مديرة آثار ذي قار تتعرض للاعتداء والتهديد بالقتل بعد ضبط تجاوزات على موقع أثري
 
ذي قار - علاء العتابي
تعرضت مديرة مفتشية آثار ذي قار وصال نعيم، الى الاعتداء والتهديد بالقتل بعد ان ضبطت احد الأشخاص وهو يحاول تجريف موقع اثري وتشييد منزل عشوائي عليه في مدينة الدواية شمالي محافظة ذي قار.
وقالت نعيم في حديث مع «طريق الشعب» أمس الاربعاء، انها ضبطت الشخص المتجاوز خلال عملية كشف ميداني مطلع الشهر الجاري، وحاولت منعه من تخريب الموقع بالجرافة التي كانت برفقته، إلا انه اعتدى عليها وشدها من حجابها وحاول سرقة هاتفها النقال حين حاولت الاتصال بالشرطة والاستغاثة بهم . وبينت ان الشخص المتجاوز ومعه آخرون من سكنة العشوائيات المجاورة اعتدوا بالضرب على سائقها الشخصي ومرافقه ومزقوا ملابسهما، مؤكدة انهم انسحبوا من الموقع وسجلوا بلاغا لدى شرطة الدواية ضد المعتدين. ولفتت الى انها عادت بعد أسبوع من الاعتداء الى نفس الموقع ولكن برفقة مفرزة من الشرطة لاكمال اعمال الكشف، غير انها سرعان ما تلقت تهديدا بالقتل في مساء نفس اليوم من قبل اهالي المنطقة في الدواية. واوضحت ان الامر أحيل برمته الى القضاء، في حين فر الشخص المعتدي خارج محافظة ذي قار ولكن بعد ان شيد منزلين بطريقة عشوائية فوق التل الأثري.
ص2

لجنة للتحقيق في احتراق العشرات من صهاريج الوقود في ديالى
 
بغداد - طريق الشعب
كشف مصدر مسؤول في ناحية بني سعد عن تشكيل لجنة مختصة للتحقيق في حادث احتراق عشرات الصهاريج التي ضبطت خلال الاشهر الماضية، والتي تهرب النفط الاسود الى خارج المحافظة.
واكدت مصادر امنية في ديالى احتراق عشرات الصهاريج المتوقفة قرب مقر امني للشرطة في منطقة المرادية امس، والتي تم ضبطها قبل أشهر بسبب حملها وقوداً مهيئاً للتهريب. وجاء احتراقها نتيجة لسقوط قذائف هاون قربيا منها.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصدر أمني ان "اكثر من 60 صهريجاً محتجزاً في مركز امني تابع لناحية بني سعد احترقت، وتم إخماد الحريق بصعوبة من قبل فرق الاطفاء والدفاع المدني".
ورفض المصدر الخوض في تفاصيل اسباب ودواعي الحادث، واكد ان السلطات الادارية والامنية تواصل التحقيق بالحادث.
 
نائب عن دولة القانون: إدارة الثروات حسب الدستور من مسؤولية الحكومة الاتحادية
الكردستاني يتهم بغداد بمخالفة الدستور والتجاوز على صلاحيات الإقليم
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
نفى نائب عن ائتلاف دولة القانون وجود بند في الدستور بخصوص قطع ميزانية الإقليم أو تصدير النفط عبر شركة سومو، مبينا إن الدستور يشير إلى أن إدارة ثروات البلاد من اختصاص الحكومة الاتحادية، فيما قال نائب عن التحالف الكردستاني إن الحكومة الاتحادية تخالف الدستور وتتجاوز على صلاحيات الإقليم.
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، قال خلال استضافته في برلمان الاقليم يوم أمس، أن الإقليم يسعى الى الاستقلال في إنتاج الكهرباء والنفط، مشيرا الى إن حكومة المالكي قطعت ميزانية الاقليم ورواتب موظفيه في الوقت الذي كان فيه وفد حكومة الاقليم متواجدا في بغداد.
وأضاف نيجيرفان إن "الكرد لن يعودوا إلى الوراء وان عصر إصدار القرارات من بغداد انتهى، وان بغداد لم تبد أية خطوة لمعالجة الأزمة القائمة بالرغم من محاولات حكومة الإقليم المتكررة"، مضيفاً انه "لا يوجد أي نص دستوري يؤكد تفرد شركة سومو بتصدير نفط الإقليم".
وأشار إلى أن "حكومة المالكي قطعت ميزانية اقليم كردستان ورواتب موظفي الإقليم في الوقت الذي كان فيه وفد حكومة الاقليم موجودا في بغداد، لبحث سبل التوصل لحلول للإشكالات العالقة بين اربيل وبغداد".
وأكد أن "وزير المالية الاتحادي بالوكالة ابلغ وفد حكومة اقليم كردستان أن ميزانية إقليم كردستان تم قطعها، بموجب أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي".
وشدد رئيس حكومة اقليم كردستان على إن "الكرد لن يقبلوا أن يكونوا مواطنين من الدرجة الثانية".
وقال إن "بغداد ترسل 10 في المئة من ميزانية الإقليم في كل سنة وليس الـ 17 في المئة كما هو منصوص عليه دستوريا"، مضيفاً إن "بغداد أرسلت منذ الشهر الأول للعام الجاري تريليون دينار فقط الى اقليم كردستان، بينما كان عليها إرسال 6 تريليونات دينار وفق الدستور، وأن اقليم كردستان تمكن بالرغم من ذلك من توفير رواتب الموظفين طوال الأشهر الماضية من عائداته الداخلية".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أعرب النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي عن أسفه لان "حكومة بغداد غير ملتزمة بالنظام الاتحادي والدستور العراقي وتتجاوز على صلاحيات الإقليم، وتريد إعادة اساليب النظام البائد المركزي بخلاف الإقليم الملتزم بالدستور".
وأعرب في الوقت نفسه عن الامل في إن "نتمكن من تشكيل حكومة وطنية ترعى مصالح الجميع، تترأسها شخصية وطنية ملتزمة بالدستور والنظام الاتحادي".
وتابع حديثه بالقول ان "الدستور ينص على أن الحقول النفطية القديمة قبل تاريخ 15/ 8/ 2005 تدار من قبل الحكومة الاتحادية مع الحكومات المحلية، إما الحقول المكتشفة الجديدة فتدار جميعها حسب المادة 15 من قبل الحكومة المحلية".
من جهته، ردّ علي كردي الحسيني النائب عن ائتلاف دولة القانون بالقول انه "لا يوجد سند قانوني في ما يخص قطع موازنة الإقليم".
وتابع الحسيني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إن "الموازنة الاتحادية لم تقر الى هذه اللحظة، وان الأمور ستبقى معلقة هكذا أمام الدستور".
وأضاف إن "البند الدستوري الذي أشار إليه رئيس حكومة الإقليم، لا ينص على شركة معينة لتصدير النفط من خلالها"، مردفا بالقول "لكنه ينص على أن تدار الثروات الاتحادية من قبل الحكومة الاتحادية ولا يمكن ان تدار من قبل الأقاليم والمحافظات".
وأوضح الحسيني انه "بعد انتهاء الانتخابات ومع قرب تشكيل الحكومة الجديدة، ستكون هذه الخلافات بالتأكيد أوراق ضغط ومحل نقاش في الفترة المقبلة، بعد المصادقة على نتائج الانتخابات، وستكون هناك حوارات متبادلة للقوى السياسية لحل النقاط المختلف عليها".
 

كل خميس ...
 
مهلا .. يا صديقي !
 
واظبتُ اثناء الحملة الانتخابية على عقد لقاءات بين فترة وأخرى مع عدد من الاصدقاء المختصين بالشؤون الإعلامية والمشتغلين بقضايا الرأي العام،  وحرصت على الاستماع الى ملاحظاتهم بشان النشاط الانتخابي والفعاليات التي كنت اقوم بها في هذا الجانب. وكان بين تلك اللقاءات واحد عقد في الاسبوع الاخير من الحملة ألانتخابية، وضم عددا من الوجوه الاعلامية المهمة في بغداد. وعند سؤالي عن تقييمهم لأدائنا، وعن الانشطة التي يقترحون عليَّ القيام بها، بادر احدهم بسؤال عن سر النجاح الذي حققناه في الوصول الى الناخبين في اماكن السكن، وفي عقد الاجتماعات في الشوارع والساحات العامة والمقاهي، وعدّ ذلك جرأة وشجاعة وسمة مهمة امتازت بها الحملة. ثم كرر سؤاله وعبر عن اعجابه بالخطاب الانتخابي القريب عن هموم الناس.
هذا الصديق ذاته، سارع حال اعلان النتائج الاولية، وقبل ان يعرف عدد الاصوات التي حصلتُ عليها، الى كتابة مقال ينتقد فيه «ابتعادنا» عن الجماهير، وعدم مخاطبتنا اياهم بما يتلائم مع احتياجاتهم!
يبدو ان هناك من ينطلق من مواقف مسبقة لا تتغير، مهما كان الاداء والمواقف وطريقة التعبير عنها. لكن هذا ليس ما يشغل البال هنا، فانا اتوقف بكل حرص واحترام عند أي تقييم يهدف الى تحسين الاداء، واعلم ان التقييم لا يستقيم مع النظرة أحادية الجانب وغير الموضوعية. الا انه لكي يأتي التقييم واقعيا ورصينا، ينبغي ان تدرس النتائج بعيدا عن تأجيج العواطف، أو إشاعة اليأس والإحباط وقطع الأمل في أية إمكانية لتجاوز القصور وإصلاح الأخطاء. والتقييم المنتج هو ايضا الذي يدرس فيه الموضوع بكل مستوياته، وينظر في مختلف إبعاده، وتحسب كل العوامل التي أثرت إيجابا او سلبا في نتائجه. لهذا فان اي تحليل يهمل جانبا من الجوانب الأساسية في معرفة الأسباب والعوامل الفاعلة والمؤثرة، سيكون تحليلا ناقصا وغير نافع.
وبطبيعة الحال لن يهمل التقييم الظروف الموضوعية، وتأثيراتها على نتائج الانتخابات. وفي نفس الوقت وبالمساحة ذاتها، تدرس الظروف الذاتية المتعلقة بالخطاب السياسي، وطرق التعبير عنه، والنشاط الإعلامي، ووسائل التحشيد، فضلا عن إعادة ترتيب الأولويات ومراجعة المهام ومستوى التنفيذ. ويعد التقييم هذا  جزءاً أساسياً من أي مشروع، ولا يمكن ان يستكمل أي نشاط في اطاره ما لم يتم تقييمه بدقة. فكيف والموضوع انتخابي يتعلق بالأصوات، خاصة وان النشاط الانتخابي هو نشاط سياسي في جوهره. فان لم يحقق هدفه الأساسي في الحصول على مقعد أو عدد من المقاعد، فهناك أهداف أخرى لا ينبغي نسيانها، منها إيصال رؤيتنا إلى اوسع جمهرة ممكنة من الناس.
لا طريق أمامنا سوى الجرأة في طرح نواقصنا والتوجه لمعالجتها، وسوى مواصلة العمل المنظم والمتفاني دفاعا عن مصالح شعبنا، وسعيا للفوز بثقته ولتمثيله بشرف ونزاهة.
 
جاسم الحلفي
 

النجيفي يدعو السيستاني إلى التدخل في اختيار شخصية
رئيس الوزراء المقبل
 
بغداد - طريق الشعب
طالب رئيس ائتلاف "متحدون للاصلاح" اسامة النجيفي، أمس الاربعاء، المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني بالتدخل لانهاء سياسة التهميش والاقصاء، وتحقيق التوازن واختيار رئيس الوزراء المقبل وفق المصلحة العليا للبلاد، مؤكدا أن ائتلافه يرفض مبدأ الولاية الثالثة لأي شخصية سياسية.
وقال النائب عن الائتلاف نفسه طلال خضير الزوبعي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" امس، إن رئيس الائتلاف اسامة النجيفي "بعث برسالة الى المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني شدد فيها على ضرورة انهاء سياسة التهميش والاقصاء وتحقيق التوازن والعدل بين العراقيين بدون تمييز بين طائفة او اخرى".
وأضاف الزوبعي أن النجيفي طالب السيستاني في الرسالة بالتدخل لاختيار شخصية رئيس الوزراء المقبل وفق المصلحة العليا البلاد".
وتابع أن "واجب التحالف الوطني هو اختيار شخصية توافقية وليس الذهاب باتجاه حكومة الاغلبية السياسيةط.
واوضح أن الرسالة تناولت ايضا ضرورة التعاون المشترك بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، مشددا على ان "تكون جميع السلطات مستقلة في عملها وعدم التدخل في عمل القضاء".
واعرب الزوبعي عن أمله بأن "تكون رسالة النجيفي الى المرجع الديني الاعلى علي السيستاني قد زرعت الثقة بين المكونات والطوائف العراقية"، مشيرا الى ان "الائتلاف ينتظر الاجابة على الرسالة من السيد السيستاني".
من جانبه، اعلن مكتب السيد السيستاني، امس الاربعاء، انه تسلم رسالة خطية من النجيفي بشأن "تشكيل الحكومة المقبلة".
وكانت المرجعية الدينية دعت في 9 ايار 2014، مجلس النواب القادم الى السعي الحثيث لاصدار القوانين المهمة وتعزيز الدور الرقابي، كما شددت على ضرورة ان تهتم الحكومة المقبلة بضمان الامن واعتماد المهنية في "الاستيزار".
 
مجلس الانبار: سنرفع دعوى قضائية ضد البرلمان لتقاعسه عن إقرار الموازنة
 
بغداد - طريق الشعب
أكد رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، الأربعاء، أن المجلس سوف يرفع دعوى قضائية ضد مجلس النواب لتقاعسه عن إقرار الموازنة، فيما حمل الحكومة مسؤولية معاناة النازحين والمهجرين في داخل المحافظة وخارجها. وقال كرحوت لـوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن عدم إقرار الموازنة هو سبب الأزمة الإنسانية للمحافظة، مبينا ان "الخلافات بين الكتل السياسية داخل البرلمان كانت سببا رئيسا في عدم إقرارها". وأضحت الموازنة العامة للدولة مادة للسجال وتراشق الاتهامات بين الكتل السياسية كافة، كونها ما زالت تقبع في أروقة مجلس النواب، ولم تكتمل قراءاتها منذ أن صادق عليها مجلس الوزراء في 15 كانون الثاني 2014. وأضاف كرحوت أن "ذلك اثر بشكل كبير على الوضع الإنساني في الانبار"، مشيرا الى ان "الانبار تعيش وضعا إنسانيا صعبا لا يمكن وصفه بسبب وجود آلاف الاسر النازحة والمهجرة التي لا تمتلك المال والغذاء وتعتمد في معيشتها على الدخل اليومي، وعلى طريق المساعدات الإنسانية والغذائية التي تصل اليها من المنظمات الانسانية". وحمّل رئيس مجلس محافظة الأنبار "الحكومة المركزية مسؤولية معاناة النازحين والمهجرين في داخل المحافظة وخارجها".
 
تقرير...
 
مكونات التحالف الوطني تتبادل الانتقادات
المواطن والاحرار: نعترض بشدة على التصرفات الفردية لدولة القانون.. والأخير يرد: لا يوجد شيء اسمه "ائتلاف وطني" 
بغداد - مهدي محمد كريم
طفت الخلافات بين مكونات التحالف الوطني على السطح، قبل أن يتم إنضاج نظامه الداخلي  الذي تعثر في خطواته الأولى.
ووصلت حدة الخلافات الى عقد اجتماع ثنائي لكتلتي المواطن والأحرار تحت مظلة الائتلاف الوطني العراقي، وجها فيه النقد إلى ائتلاف دولة القانون وحملاه المسؤولية عن "الخروقات" التي ارتكبت بشكل فردي.
وشددت الهيئة السياسية للائتلاف الوطني العراقي في اجتماعها الاعتيادي، على ضرورة وحدة التحالف الوطني وتماسك مكوناته، والابتعاد عن التصرفات الفردية والاستئثار بالقرارات السياسية.
وذكر بيان للائتلاف أنه "يسجل.. اعتراضه الشديد على الخروقات التي مورست من قبل ائتلاف دولة القانون في تجاوز وحدة التحالف الوطني وخاصة في ما يتعلق بمفاتحته القوى السياسية بموضوع البرنامج السياسي والحكومي بمعزل عن قوى التحالف الوطني وكذلك الاعلان عن مرشحه لرئاسة الحكومة بشكل منفرد".
وذكر البيان الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن قوى الائتلاف الوطني، ناقشت المعايير والمواصفات للخروج بصيغة موحدة لمرشح رئاسة الحكومة عن التحالف الوطني.
وقرر الائتلاف الوطني، بحسب البيان، "تشكيل لجنة مشتركة من أعضائه للتواصل في الحوارات مع الكتل الوطنية الفائزة في الانتخابات".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاربعاء، ردّ خالد الاسدي القيادي في ائتلاف دولة القانون قائلاً أنه "من المستغرب ان يصدر بيان بانتقاد دولة القانون، لان جميع الكتل السياسية بعد ظهور نتائج الانتخابات لديها اتصالاتها وتحركاتها في ما بينها من اجل بلورة تشكيل الحكومة".
وبين الاسدي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، "نحن في دولة القانون طرحنا رؤيتنا ونتقبل كافة الملاحظات والمقترحات حول تشكيل حكومة الاغلبية"، لافتا إلى أنه "لم يتم تبليغنا في حالة تحفظهم او رفضهم رسميا لرؤيتنا". واشار الاسدي إلى ان "اللجنة الثمانية المشكلة داخل دولة القانون، ما زالت في طور مناقشة الآليات التي توضح آراءنا ومواقفنا في هذا الجانب، ونحن ننتظر مقترحات وتصورات الكتل السياسية".
ونوه بأنه "ليس هناك ما يسمى الائتلاف الوطني، كون تلك التسمية ألغيت منذ الدورة السابقة لمجلس النواب وتم حله في هذه الدورة، لان الجميع نزلوا بقوائم منفردة في هذه الانتخابات".
واوضح عضو دولة القانون "اننا اتفقنا على وحدة التحالف الوطني وعلى ان يكون رئيس الوزراء من رحم التحالف ولا يجوز لأي كتلة ان تتفق مع كتل أخرى خارج التحالف بتسمية رئيس الوزراء القادم، وهذا الامر ممكن اذا أرادت كتل اخرى تشكيل تحالفات لترشيح رئيس وزراء قادم".
وانتقد الاسدي الكتل داخل التحالف الوطني لـ"رفضهم المالكي لرئاسة الوزراء، حيث ان  الجميع يعلم ان مرشحنا لرئاسة الوزراء هو المالكي، وان حملتنا الانتخابية بنيت على ذلك".
وتابع قائلاً "نسعى من اجل تشكيل حكومة الاغلبية، لأن الرؤية جاءت بعد مشكلات مستعصية لم تحل بعد، وبحاجة الى كتلة كبيرة ذات اغلبية في السلطتين التشريعية والتنفيذية، من اجل اقرار القوانين وتمريرها. وهذا ما حدث فعلا في عدم تمرير الموازنة لعدم وجود الاغلبية السياسية"، موضحا ان "ما نقصده في حكومة الاغلبية؛ هو ان جميع مكونات الشعب ستكون حاضرة بتركيبة الحكومة القادمة".
بدوره، قال حبيب الطرفي النائب عن كتلة المواطن "نحن في الائتلاف الوطني لا تعنينا الولاية الثالثة، بقدر ما تعنينا وحدة الصف الشيعي وتلبية مطالب المواطن بتحقيق الامن والاستقرار للبلاد".
 وكشف الطرفي عن "تشكيل لجنة مشتركة من الائتلاف الوطني وبعض اطراف التحالف الوطني، لبلورة موقف الائتلاف الوطني والخروج بمرشح لرئاسة الوزراء من مكونات التحالف الوطني".
وشدد النائب عن كتلة المواطن على "ضرورة مشاركة جميع اطراف التحالف الوطني في نقاشاته وحواراته لتشكيل الحكومة الجديدة".

ص3

السليمانية تصادر 4 أطنان من الأدوية ومواد التجميل الفاسدة
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية أمن السليمانية "الآسايش"، امس الاربعاء، مصادرة نحو 4 أطنان من الادوية ومواد التجميل منتهية الصلاحية في احد اسواق المدينة.
وجاء في بيان للمديرية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مفارزها وبعد التدقيق والحصول على المعلومات اللازمة تمكنت من مصادرة هذه الكمية من الادوية ومواد التجميل التي لا تحمل تاريخ انتاج ولا جهة الصنع.
وبين أن هذه المواد عبارة عن شامبوات وحبوب تضعيف الوزن وأدوية لمعالجة آلام المعدة اضافة الى مواد تجميل مختلفة.
وأضاف ان هذه المواد كانت معدة لتزوير تواريخ انتاجها لتبدو صالحة للاستعمال ويتم بيعها للمواطنين، مبينا ان جميع المواد المصادرة سيتم إتلافها بحسب القانون وسيتم تقديم أصحابها الى القضاء لينالوا جزاءهم.
 

مجلس ذي قار يحدد سعر الأمبير للمولدات الأهلية بستة آلاف دينار
 
بغداد – طريق الشعب
حدد مجلس محافظة ذي قار في اجتماعه الدوري، امس الاربعاء، سعر الأمبير من كهرباء المولدات الاهلية بستة آلاف دينار .
وقال أمين شؤون المجلس هاشم الموسوي، لوكالة "أين"، ان "المجلس حدد في اجتماعه الدوري اليوم سعر الأمبير بستة آلاف دينار في المولدات الاهلية وبمعدل تشغيل 10 ساعات يوميا وبالتناوب مع الكهرباء الوطنية ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الخامسة فجرا". واضاف ان "التسعيرة الجديدة سيبدأ العمل بها في الاول من شهر حزيران المقبل ولغاية نهاية شهر ايلول المقبل".
وكانت وزارة النفط أعلنت في 15 من الشهر الحالي المباشرة بعملية التجهيز المجاني لمادة زيت الغاز (الكاز) على المولدات الاهلية وبكمية تتراوح بين (20 � 25) لترا لكل KV واحد وبساعات تشغيل من 8 � 10ساعات يوميا وحسب التنسيق والاتفاق مع وزارة الكهرباء.

قالت ان تقرير "رايتس ووتش" لم يستند على وثائق وصور وطعنت بمصادره
الداخلية: القوات العراقية لم تستخدم البراميل المتفجرة لأنها وسيلة "غير إنسانية"
بغداد – طريق الشعب
وصفت وزارة الداخلية العراقية، تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الذي ادعت فيه استعمال الجيش للبراميل المتفجرة في حربه ضد الجماعات المسلحة في الانبار، بانه غير دقيق، مشككة بصدقية الاشخاص الذين اخذت المنظمة المعلومات منهم.
وفيما لفتت الى ان اتهام المنظمة خلا من توثيقه بصور تثبت ما جاء فيه، اكدت ان القوات الامنية العراقية لم تستخدم البراميل المتفجرة، عازية ذلك الى امتلاكها أسلحة متطورة، وان استخدامها يتعارض مع الجانب الانساني.
وفي حديث الى "طريق الشعب"، امس الاربعاء، قال سعد معن، المتحدث باسم وزارة الداخلية، إن "تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش، حول  استعمال الجيش البراميل المتفجرة في العمليات العسكرية في الأنبار، غير صحيح"، مشيرا الى ان "المنظمة اعتمدت في تقريرها على جهة واحدة لان تقريرها يتحدث على اعتمادها لشهادات ستة اشخاص من دون ذكر أسمائهم، وتحديد الجهة التي ينتمون اليها ومدى مصداقية هؤلاء الستة".
ودعا معن "هذه المنظمة والمنظمات الأخرى الى الاعتماد على مراقبين تابعين اليها في المحافظة، وكذلك عليها ان تأخذ الجانبين في تقريرها لمعرفة حقيقة ما يجري في الواقع"، منوها الى ان "هذا التقرير لم يأت بصور توثق ادعاءهم ، بعكس الصور والفديوهات المنتشرة عن ممارسات الجماعات الإرهابية في قتل الجنود العراقيين".
وأردف المتحدث باسم وزارة الداخلية، ان "الجيش العراقي يملك أسلحة متطورة، وهو ليس بحاجة الى استخدام هذا النوع من السلاح في محاربة مجاميع إرهابية، وهذه البراميل تستخدم في الدولة التي ليس لديها إمكانية تسليح"، لافتا الى ان "انسانية المنتسب العسكري لا تسمح له بالتعامل مع المدنيين بهذه الطريقة".
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش، امس الاول الثلاثاء، في بيان لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الجيش العراقي يلقي براميل متفجرة على مناطق مأهولة واستهدف مستشفى في اطار تصديه للمتمردين الذين يحتلون مدينة الفلوجة في غرب بغداد، الا ان المنظمة الدولية اكدت ان تنظيم داعش يعالج جرحاه فيها ويحتجز مسؤولين محليين داخلها.
واوضحت المنظمة، مقرها في نيويورك، ان الانتهاكات التي ارتكبها جهاديو داعش يمكن اعتبارها جرائم ضد الانسانية.
وقال المستشار الخاص لمنظمة هيومن رايتس ووتش، فريد ابراهامز في تقرير المنظمة، إن "القوات الحكومية قامت ايضا بإلقاء قنابل برميلية على احياء سكنية في الفلوجة والمناطق المجاورة كجزء من حملة مكثفة ضد جماعات المعارضة المسلحة ومنها تنظيم داعش"، مشيرا الى أن "الهجمات العشوائية أدت الى وقوع خسائر في صفوف المدنيين واضطر الآلاف من السكان للفرار".
وتابع ابراهامز، أن "الحكومة أطلقت النيران العشوائية على أحياء الفلوجة السكنية لأكثر من اربعة اشهر وهذا يؤدي الى قتل المدنيين العالقين بين القوات الحكومية وجماعات المعارضة"، لافتا إلى أنه "رغم شناعة الجرائم التي ارتكبتها بعض الجماعات المسلحة إلا أنه لا يمكن للحكومة العراقية استغلال ذلك لتبرير هجماتها غير المشروعة".
وطالب ابراهامز "حلفاء العراق بإدانة استهداف البنية التحتية المدنية والاستخدام الظاهر للقنابل البرميلية وغير ذلك من الهجمات العشوائية عديمة التمييز"، مؤكدا أنه "استنادا الى معلومات استقتها المنظمة من شهود عيان ومن مسؤول امني حكومي فأن القوات الحكومية استهدفت المستشفى بالهاون والمدفعية في 16 واقعة مختلفة".
واشار ابراهامز، إلى أن "شاهدين على الهجمات التي استهدفت المستشفى، احدهما من العاملين في المستشفى، أكدوا ان مقاتلين مناوئين للحكومة من غير المنتمين الى داعش كانوا يحرسون المستشفى وان المقاتلين الجرحى كانوا يتلقون العلاج هناك"، موضحا أن "مسؤولا امنيا حكوميا متمركزا في الانبار ذكر، وفقا لمعلومات تلقاها من العاملين بالمستشفى، ان داعش قد استولت جزئيا على المستشفى وكانت تستغل الطابق الثاني لمعالجة المقاتلين الجرحى وتستغل المكاتب الادارية لاحتجاز المسؤولين المحليين رفيعي المستوى".
 
ديالى تشدد إجراءاتها وتعلن عودة 260 عنصرا من الصحوات بعد انسحابهم
يوم دام في الطوز والكاظمية.. والمالكي: سنستأصل الإرهاب في الأنبار قبل رمضان
بغداد – طريق الشعب
يبدو ان الهدوء الامني في العراق، لن يستمر دون ان ينتهي بيوم دام يخلف ضحايا من المدنيين والعسكريين، فقد استهدف الإرهابيون، امس الاربعاء، منطقتين، طالما تعرضتا الى العنف في فترات زمنية متقاربة، ففي الوقت الذي استشهد وأصيب نحو 16 مواطنا في تفجير طوزخرماتو، وقع 57 بين شهيد وجريح في تفجير منطقة الكاظمية شمالي بغداد.
وفيما كثفت القوات الامنية في ديالى، إجراءات تفتيش المركبات المظللة في مدينة بعقوبة وضواحيها لتلافي ومنع استخدام البعض منها في عمليات خطف، اعلنت عودة اكثر من 260 من عناصره لمواقعهم الامنية شمال شرقي بعقوبة بعد انسحابهم منها قبل ثلاثة ايام.
وبينما تمكنت قوات تابعة لجهاز مكافحة الارهاب من تدمير عجلة مفخخة تقل مسلحين حاولت استهداف مقراتها في الفلوجة، اكد رئيس الوزراء نوري المالكي، ان فترة استئصال الإرهابيين في المحافظة لن تطول، وان العراق سيستقبل في رمضان انبار جديدة.
وقال المتحدث باسم عمليات بغداد، العميد سعد معن، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ثمانية اشخاص استشهدوا وأصيب 49 آخرون حصيلة تفجير سيطرة الكاظمية شمالي بغداد". وأضاف معن أن "هذه الحصيلة هي آخر ماوردنا من دوائر الصحة".
وكان تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدف امس، سيطرة التفتيش قرب ساحة عبد المحسن الكاظمي في الكاظمية.
من جهتها، نقلت وكالة "شفق نيوز"، عن مصادر امنية وطبية، امس، قولها، إن 5 اشخاص استشهدوا وأصيب 11 آخرين بجروح بارتفاع حصيلة التفجيرات التي ضربت طوزخورماتو صباح اليوم (امس).
وانفجرت عبوة ناسفة كانت موزعة في منطقتي الحي العسكري والزراعي في قضاء طوزخورماتو شرقي تكريت انفجرت صباح امس بشكل متتال مستهدفةً منازل لعوائل تركمانية.
واضاف المصدر ان تلك التفجيرات أسفرت عن استشهاد 4 من عائلة واحدة، وإصابة 6 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.
ولفتت المصادر، الى ان عبوة لاصقة كانت مثبتةً اسفل آلية زراعية يستقلها ثلاثة فلاحين انفجرت صباح امس في قضاء الشرقاط شمالي تكريت ممّا اسفر عن إصابتهم بجروح.
وفي ديالى، قال مصدر أمني، امس، إن "مفارز أمنية خاصة في عمليات دجلة بدأت بعملية تفتيش دقيق للمركبات المظللة من خلال نقاط مرابطة ثابتة ومتحركة داخل مدينة بعقوبة وضواحيها"، موضحا أن "عمليات التفتيش جاءت بعد تكرار شكاوى المواطنين من وجود مركبات مظللة تورطت مؤخرا بعمليات خطف لبعض المدنيين ببعقوبة".
وأضاف المصدر، لوكالة "السومرية نيوز"، أن "جميع المركبات المظللة مشمولة بالتفتيش، سواء كانت عائدة لقيادات حكومية أو أمنية أو سياسية"، منوها إلى أن "الإجراء أمني بحت ويهدف إلى طمأنة الأهالي والعمل على متابعة من يحاول استغلال المركبات المظللة في عمليات تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار الداخلي".
من جانبه، أعلن مسؤول صحوات محافظة ديالى، سامي الخزرجي، ان "اكثر من 260 من عناصر الصحوات منتشرين في 32 نقطة مرابطة امنية في ناحية الوجيهية (25كم شمال شرق بعقوبة) عادوا لمواقعهم وقاموا بممارسة دورهم في حفظ الامن والاستقرار بعد انسحابهم من مواقعهم قبل ثلاثة ايام بسبب ضغوط فرضتها بعض القيادات العسكرية في الجيش".
وأضاف الخزرجي، للوكالة نفسها، أن "قرار العودة لاداء المهام الامنية جاء بعد تعهد القيادات الامنية العليا بتصحيح مسار التعامل معنا وعدم زج الصحوات في اعمال ليست من اختصاصهم"، معتبراً أن "وجود الصحوات في المشهد الامني امر ضروري لسد اي طريق تحاوله من خلالها جماعات العنف استهداف الأبرياء".
وكانت صحوات محافظة ديالى، اتهمت، السبت الماضي، بعض قيادات الجيش بممارسة ضغوط أرغمت أكثر من 260 من عناصرها على الانسحاب من مواقعهم شمال شرق بعقوبة، فيما دعت رئيس الوزراء نوري المالكي الى التدخل و"إنصاف" الصحوات لمواجهة التطرف.
ويبلغ إجمالي عدد أفراد الصحوات في محافظة ديالى أكثر من تسعة آلاف بينهم قيادات ميدانية تنتشر في اغلب مناطق المحافظة، إلا أن الجزء الأكبر منها موجود ضمن قضاء بعقوبة بنواحيه الأربع.
وفي الانبار، وتحديدا في الفلوجة، تمكنت قوات النخبة التابعة لجهاز مكافحة الارهاب من تدمير عجلة مفخخة تقل مسلحين حاولت استهداف مقراتها في الفلوجة.
وذكر بيان مقتضب للجهاز، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوات النخبة تمكنت من تدمير عجلة مفخخة تحمل مسلحين حاولت التعرض على قطعاتنا في منطقة الهياكل في الفلوجة".
من طرفه، قال رئيس الوزراء نوري المالكي، في كلمته الأسبوعية، وتابعتها، "طريق الشعب"، ان "الحالة الاستثنائية التي تمر بها محافظة الانبار لا بد ان تنتهي، ليعود النازحون إلى بيوتهم ومدنهم ووظائفهم ومؤسساتهم ودوائرهم"، مبينا "اننا نعيش مرارة نزوح الكثير من أهلنا وإخواننا وعوائلنا في الأنبار، كونهم يعيشون في ظروف صعبة". وأضاف المالكي "لا بد لنا من أن نعمل شيئا من أجل حقن الدماء"، مشيرا الى ان "الفترة في الانبار لن تطول بناء على ما تقوم به القوات الأمنية ومعها أبناء الأنبار الأحرار من العشائر والمواطنين جميعا والتي بدأت تحاصر الإرهابيين وداعش في أكثر من منطقة وتستنزفهم".
وأكد المالكي ان "فترة استئصال الإرهابيين في المحافظة لن تطول، وسيتم القضاء عليهم سريعا"، لافتا الى "اننا لابد لنا من عمل يتناسب مع المناسبة القادمة المتمثلة بشهر رمضان، ومع النتائج التي تحققها القوات الأمنية على الأرض".
ورأى المالكي ان "العراق سيستقبل شهر رمضان المبارك بانبار جديدة".
وتشهد محافظة الأنبار، ومركزها الرمادي، منذ (21 كانون الأول 2013) عملية عسكرية لملاحقة تنظيم ما يعرف بدولة العراق والشام الإسلامية "داعش"، عقب مقتل قائد الفرقة السابعة في الجيش اللواء الركن محمد الكروي ومساعده، وانتشار مسلحي التنظيم في أجزاء واسعة من المحافظة، وفيما تمكنت القوات المسلحة العراقية من إحراز تقدم في طرد المسلحين من الرمادي، تواصل تقدمها في معركة "تصفية الحساب" التي بدأتها في الفلوجة.
 

تقرير...
 
جدد رفضه للولاية الثالثة ودعا الكتل الفائزة الى إنشاء "جبهة وطنية"
علاوي ينفي تحالفه مع اية كتلة.. وبرلماني: نواب من متحدون والوطنية سينضمون للمالكي
بغداد – طريق الشعب
نفى ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، امس الاربعاء، الانباء التي تحدثت عن تحالفه مع عدد من الكتل السياسية لتشكيل "اتحاد" تنبثق عنه حكومة تستثني ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي منه، مجددا تمسكه بموقفه الرافض للولاية الثالثة. فيما دعا الكتل الفائزة في الانتخابات الى إنشاء جبهة وطنية لتشكيل حكومة شراكة.
بينما كشف عضو في ائتلاف العربية، عن رغبة اعضاء في ائتلاف متحدون للإصلاح بزعامة أسامة النجيفي، وائتلاف العربية التي يتزعمها صالح المطلك، الاشتراك بحكومة اغلبية، حتى وإن كانت برئاسة نوري المالكي.
وقالت الناطقة باسم ائتلاف الوطنية، ميسون الدملوجي، في تصريح، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ائتلاف الوطنية ينفي جملة وتفصيلاً ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن تحالف سيعلن قريباً مع ائتلاف (متحدون) والقائمة العربية وغيرها".
وأضافت ان "اللقاء الذي عقد مع ائتلاف (متحدون للإصلاح)، بدعوة عشاء من أسامة النجيفي، كان ضمن مجموعة لقاءات يعقدها ائتلاف الوطنية مع القوى السياسية المختلفة ومنها على سبيل المثال لا الحصر تيار الأحرار وائتلاف المواطن والأحزاب الكردية، بهدف تشكيل جبهة وطنية عريضة عابرة للطائفية والقومية".
وأضاف أن الجبهة المذكورة "تسعى لتحقيق المصالحة الوطنية والاستقرار السياسي وبناء مؤسسات الدولة على أساس الكفاءة والمهنية، وبعيداً عن الجهوية، والعمل على تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية لا تستثني سوى الإرهابيين والقتلة وسراق المال العام". ولفتت الدملوجي الى ان "ائتلاف الوطنية يتمسك بثوابت المشروع الوطني للمرحلة المقبلة، ويؤكد رفضه تولي أي مسؤول منصب رئاسة مجلس الوزراء لأكثر من دورتين متتاليتين".
وتناقلت وسائل اعلام عراقية خبرا مفاده ان قادة كتل وائتلافات عراقية ستعلن عن تحالف الاتحاد، والذي سيضم كتلاً سياسية بضمنها المواطن (يتزعمها الحكيم) و الاحرار (الصدر) و متحدون (النجيفي) و العربية (المطلك) و الوطنية (علاوي) فضلا عن الاحزاب الكردية وقوائم صغيرة اخرى، ستنبثق عنه الحكومة الجديدة مستثنية تحالف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي. من جهة ثانية، قالت الدملوجي في مؤتمر صحفي عقدته، امس، في مقر الائتلاف ببغداد، وتابعته "طريق الشعب"، إن "على الكتل الفائزة في البرلمان المقبل ان تشكل جبهة وطنية تعمل على تشكيل حكومة شراكة وطنية تستثني منها الارهابيين وسراق المال العام"، مشددة على أن "موقف الوطنية ثابت برفض تولي اي مسؤول لرئاسة الوزراء لمرة ثالثة".
وأضافت الدملوجي أن "الوطنية قد يشكل معارضة الا انها ستكون لديها قرارات داخل البرلمان"، مؤكدة " انفتاحها على كل الاطراف"، مشيرة الى ان "هناك اتصالات مع كتلة القانون الا انه لا يوجد لدينا لقاءات مباشرة معهم لغاية الآن".
من جانبه، قال إبراهيم المطلك، النائب عن ائتلاف العربية لوكالة "واي نيوز"، امس، إن "أعضاء من كتلة متحدون وعدد من نواب القائمة العربية وآخرون من الوطنية، تولدت لديهم الرغبة  ليكونوا جزءا من الحكومة القادمة حتى وان ترأسها نوري المالكي". وبين المطلك، أنه "في حال توفر عدد كاف من الأصوات البرلمانية لتشكيل وزارة فهو أفضل من المحاصصة".
واضاف أنه "بعدما فشلت التجربة الأولى فان على الكتل السياسية الدخول في تشكيل حكومة أغلبية، بشرط تكوين معارضة حقيقية في البرلمان تكون قادرة على سحب الثقة من الحكومة في حال فشلت في توفير الخدمات".

ص4
عباس: استئناف المفاوضات مع إسرائيل ممكن بشروط
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
اشترط الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمس الأربعاء، إفراج إسرائيل عن الدفعة الرابعة من الأسرى وتجميد الاستيطان 3 أشهر مقابل استئناف المفاوضات التي انهارت الشهر الماضي. وقال عباس "إذا أردنا أن نعود للمفاوضات لابد من وقف الاستيطان ثلاثة أشهر، بينما نحدد الحدود ثم بعد ذلك نعرف أين هي أرضنا وتعرف أين هي أرضك". وفي وقت كان عباس يطرح رؤيته للعودة إلى طاولة المفاوضات، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بألا يسمح أبدا بتقسيم القدس التي تعتبرها إسرائيل "عاصمتها الأبدية الموحدة". في المقابل يشدد الفلسطيني?ن على أن القدس الشرقية هي عاصمة دولتهم المستقبلية، وهذا ما جدد التأكيد عليه المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في ذكرى احتلال إسرائيل للمدينة المقدسة. وقال أبو ردينة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن "الموقف الفلسطيني والعربي والدولي ينص على أن القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين، ولن يكون هناك اتفاق دون هذه الحقيقة الثابتة".
 
 
................................
 
واشنطن تدشن صندوقا لـ "مكافحة الإرهاب" بـ 5 مليارات دولار
 
 
بغداد - طريق الشعب
كشف وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس الاربعاء، عن أن الولايات المتحدة ستبدأ بإنشاء "صندوق شراكة لمكافحة الإرهاب" بقيمة خمسة مليارات دولار لمساعدة الدول الأخرى في احتواء المتطرفين المتشددين.
وأضاف كيري أن الرئيس باراك أوباما سيعلن عن تدشين الصندوق في كلمته الافتتاحية بالأكاديمية العسكرية الأميركية في وست بوينت بنيويورك في وقت لاحق الأربعاء.
وتابع الوزير الأميركي أن الخطة ستسمح للولايات المتحدة بتحويل الموارد إلى مكافحة الإرهاب في أجزاء أخرى من العالم. وقال إن السياسة الخارجية الأميركية ينبغي أن تعكس عالما "سريع التغير وأكثر تعقيدا، يمثل الإرهاب فيه التحدي الأساسي".
وطرح أوباما أمس الأول الثلاثاء، خطة لإنهاء المشاركة العسكرية الأمريكية في أفغانستان بحلول نهاية فترته.
 
 
.....................................
الانتخابات المصرية في يومها الثالث
إقبال محدود.. وصباحي يسحب مندوبيه من مراكز الاقتراع
 
 
بغداد - طريق الشعب
شهد اليوم الثالث في انتخابات الرئاسة المصرية بداية بطيئة أمس الأربعاء بعد تمديد التصويت يوما إضافيا في محاولة لرفع نسبة الاقبال ما أثار تساؤلات عن مستوى التأييد الذي يحظى به قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي الذي تشير التوقعات إلى فوزه بالرئاسة.
وأظهرت جولة في وقت مبكر على عدد من اللجان الانتخابية في القاهرة عدم اقبال الناخبين على التصويت. وقال مراسلون لوكالة "رويترز" إن الصورة نفسها تكررت في الاسكندرية ثاني أكبر مدن مصر.
وفي بلد شهد استقطابا حادا منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحكم حسني مبارك ربط البعض انخفاض نسبة الاقبال بلا مبالاة بعض الناخبين واعتراض آخرين على تولي ضابط من القوات المسلحة رئاسة البلاد واستياء بين الشباب ذوي الميول الليبرالية مما يرون أنه قمع للحريات ودعوة الإخوان المسلمين لمقاطعة الانتخابات.
ورغم أن التوقعات كلها تشير إلى فوز السيسي بالرئاسة فإن نسبة المشاركة في التصويت تمثل مؤشرا رئيسيا على مدى التأييد الشعبي الذي يحظى به وقد يضر ضعف الاقبال بشرعيته في الداخل وعلى المستويين الاقليمي والعالمي.
وكان من المقرر أن يستمر التصويت يومي الاثنين والثلاثاء لكن اللجنة المشرفة على الانتخابات قررت تمديد التصويت يوما ثالثا لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من الناخبين للادلاء بأصواتهم ما أثار اعتراض حملتي المرشحين السيسي والسياسي اليساري حمدين صباحي.
وصدرت صحيفة المصري اليوم بعنوان كبير يقول "الدولة تبحث عن صوت". وقالت بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الديمقراطية الدولية إن قرار تمديد التصويت يثير تساؤلات حول نزاهة العملية الانتخابية.
وقال ايريك بيورنلوند رئيس المنظمة في بيان "القرارات التي تتخذ في اللحظات الأخيرة عن إجراءات انتخابية مهمة مثل قرار تمديد التصويت يوما إضافيا يجب الا تتخذ سوى في ظروف استثنائية".
وقبل قرار التمديد اتخذت السلطات مجموعة من التدابير لحث الناخبين على المشاركة في العملية الانتخابية فقالت وزارة العدل إن المصريين الذين لا يصوتون ستفرض عليهم غرامة وأعلن عن إتاحة تذاكر مجانية للمسافرين بالقطارات حتى يتمكنوا من التصويت.
ونأت حملة السيسي بنفسها عن قرار تمديد التصويت الذي اعتبره معلقون محاولة محرجة لاستجداء أصوات الناخبين العازفين عن المشاركة في الانتخابات فأعلنت اعتراضها على القرار.
وقالت لجنة الانتخابات في بيان إنها فحصت اعتراض حملتي صباحي والسيسي وقررت رفض الاعتراضين.
وقرر صباحي أمس الاربعاء سحب مندوبيه من جميع اللجان.
وعلق اتش.ايه هيلير الباحث بمعهد بروكينغز في واشنطن والمعهد الملكي المتحد للخدمات في لندن قائلا إن أنصار السيسي افترضوا فيما يبدو أن نسبة المشاركة ستكون مرتفعة.
وأضاف "تمديد التصويت يوما ثالثا بافتراض أن السبب هو ضعف الاقبال خلال اليومين الأولين سيناقض هذا الافتراض وربما يثير الشكوك في قدرة الدولة بما فيها القوات المسلحة على التعبئة".
ورغم الحملة الرسمية لحمل الناخبين على التصويت كان الحضور في اللجان محدودا لعدة أسباب.
وكانت جماعة الاخوان المسلمين التي يعتقد أن عدد أعضائها يبلغ نحو مليون عضو في بلد عدد سكانه أكثر من 85 مليون نسمة قد أعلنت رفضها للانتخابات ووصفتها بأنها استمرار لاستيلاء الجيش على السلطة. وكانت مصر قد أعلنت الجماعة منظمة ارهابية. وقتل نحو ألف من أنصار الاخوان في حملة أمنية.
وقال محمد عبد الحفيظ عضو الاخوان "إجراء الانتخابات باطل في ظل الانقلاب العسكري.. لا يمكن للانتخابات أو أي وسيلة أخرى أن تمنحه الشرعية".
كما تغيرت آراء الشباب الليبراليين حتى من أيدوا قرار عزل الرئيس الاخواني محمد مرسي في يوليو/ تموز الماضي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه وذلك بعد اعتقال كثيرين منهم في الحملة الأمنية التي أدت إلى الحد من الاحتجاجات والمظاهرات.
وربما يكون من أسباب انخفاض نسبة المشاركة ان بعض الناخبين المصريين اعتبروا فوز السيسي أمرا محسوما ولم يروا فائدة في الادلاء بأصواتهم. وربما امتنع آخرون لانهم يرفضون التصويت لرجل ذي خلفية عسكرية.
وقال صباحي في البيان الذي أعلن فيه سحب مندوبيه من اللجان الانتخابية "بدا أن الانتخابات تتجه نحو عملية خالية من المضمون الديمقراطي وتفتقر للحد الأدنى من ضمانات حرية تعبير المصريين عن رأيهم وإرادتهم فضلا عن عدم ضمان أمن وسلامة مندوبي الحملة وما تعرضوا له من اعتداء وقبض وهو ما وصل إلى إحالة بعضهم إلى النيابة العسكرية".
وحمل البيان المسؤولية الكاملة عن سلامة الانتخابات ونزاهتها للجنة العليا للانتخابات وللسلطات والأجهزة الأمنية.
وكانت وسائل الاعلام المحلية ركزت على ضعف الاقبال ووجه بعض المذيعين السباب للناخبين الذين لم يشاركوا في التصويت. ووصف معلق في إحدى القنوات التلفزيونية الممتنعين عن التصويت بأنهم "خونة خونة خونة".
وبلغت نسبة الاقبال في انتخابات الرئاسة التي فاز فيها الرئيس الاخواني المعزول محمد مرسي 52 في المئة وقال حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن من الضروري أن يتجاوز الإقبال هذه المرة تلك النسبة حتى يتمتع السيسي بالشرعية السياسية كاملة.
وأضاف نافعة أنه إذا لم تتحقق هذه النسبة فسيكون السيسي قد فشل في قراءة المشهد السياسي ولا بد من تصحيح خطأ حساباته من خلال التوافق.
وكان السيسي قد دعا إلى مشاركة 40 مليون ناخب في التصويت أي ما يقرب من 80 في المئة من إجمالي عدد الناخبين البالغ 53 مليونا.
وعلق الكاتب الصحفي أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام على قرار التمديد على صفحته على فيسبوك قائلا إن القرار يظهر مصر وكأنها تتسول التصويت ويفتح الباب أمام كل التأويلات ويسيء للالتزام بالقواعد ونزاهة العملية الانتخابية.
وقال رشاد زيدان (60 عاما) الذي يعمل سائقا لأسرة ثرية في حي الزمالك بالقاهرة "الناس بتقول لنفسها ايه فايدة التصويت؟ أنا شخصيا صوتي مش هيفرق وعشان كده مش هاصوت".
 
 
.............................
السوريون في الخارج يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة
 
 
بغداد - وكالات
يدلي لاجئون سوريون، فروا من القتال بأصواتهم في العشرات من سفارات دمشق في الخارج قبل الانتخابات المقررة داخل سوريا الأسبوع القادم والمتوقع أن يفوز فيها الأسد بفترة ثالثة مدتها سبع سنوات.
وفيما مددت لجنة الانتخابات الرئاسية السورية فترة الاقتراع 5 ساعات إضافية بجميع السفارات بسبب ما وصفته «الإقبال الشديد على التصويت»، يصف معارضو الأسد العملية الانتخابية بأنها مسرحية هزلية مع دخول الصراع في البلاد عامه الرابع.
ومنعت دول تعارض الأسد - ومنها فرنسا- التصويت فيها لكن وسائل الإعلام الرسمية السورية قالت إنه ما زال بإمكان السوريين الإدلاء بأصواتهم في دول كثيرة.
ويجلس بشار الأسد على مقعد الرئاسة منذ عام 2000 حين تولى الحكم بعد وفاة أبيه حافظ الأسد الذي حكم سوريا 30 عاما. وتبرز الانتخابات كيف تمكنت الحكومة السورية فعليا من البقاء في وجه انتفاضة أودت بحياة أكثر من 160 ألف شخص وكيف أن نفوذها يمتد لما وراء حدودها.
في لبنان الذي يأوي مليون سوري معظمهم لاجئون نقلت حافلات مواطنين سوريين إلى مقر السفارة في بيروت. وسدت الحافلات أحد ثلاثة طرق رئيسية سريعة في بيروت وأخذ رجال ونساء يلوحون بالأعلام السورية وصور الأسد.
وقال لاجئون لوكالة «رويترز» إن جماعات لبنانية مؤيدة للأسد هي التي عملت على تعبئتهم للتصويت ودفعت أجر الحافلات. ويقول البعض إن من لن يدل بصوته سيمنع من دخول سوريا مرة أخرى.
وتكدس عشرات الآلاف عند مدخل السفارة وكاد البعض ينسحق وسط الحشود المتدافعة. ونشر الجيش اللبناني عربات مدرعة ورش رجال إطفاء الحشد برذاذ الماء للتلطيف من حرارة الجو.
وداخل السفارة كان رجال ونساء يدلون بأصواتهم. ولم يقل أحد منهم أنه سيعطي صوته لمنافسي الأسد: حسان عبد الله النوري والنائب ماهر عبد الحافظ حجار.
وداخل غرفة التصويت هتف الحشد «الله سوريا بشار وبس». وكان كثير من العاملين والمتطوعين الذين يساعدون في تنظيم الانتخابات يرتدون قمصانا (تي شيرتات) تعبر عن التأييد للأسد.
قال رضوان سعيد وهو شاب عمره 23 عاما من محافظة الرقة السورية إنه أعطى صوته للأسد. وأضاف لرويترز «هو الخيار الوحيد. سيسحق الإرهابيين».
وذكر التلفزيون السوري الرسمي أن التصويت يجري في 43 سفارة. وبث تغطية من كوالالمبور وطهران والعاصمة الأردنية عمان.
وقال فيصل مقداد نائب وزير الخارجية السوري للقناة التلفزيونية إنه مندهش للقرارات غير الديمقراطية التي اتخذتها دول تصف نفسها بأنها ديمقراطية لكن سلوكها لا يتماشى مع القانون الدولي مختصا بالذكر حكومات فرنسا وبلجيكا وبلغاريا.
وأضاف أن هذه الدول منعت السوريين من التوجه للسفارات وهو ما قال إنه يتنافى مع بروتوكول فيينا للعلاقات الدبلوماسية.
وكان الاتحاد الأوروبي قد قال إن إجراء انتخابات «في وسط صراع في المناطق التي يسيطر عليها النظام فقط ومع نزوح ملايين السوريين عن ديارهم سيكون محاكاة هزلية للديمقراطية دون أي مصداقية من أي نوع وسيقوض الجهود الرامية للوصول لحل سياسي».
وقال أيضا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن هذه الانتخابات «تتعارض» مع محادثات السلام في جنيف التي انهارت في فبراير/ شباط لكن طرفي الصراع اتفقا على استئنافها. وتقوم محادثات السلام على أساس السعي لإحداث تحول سياسي في سوريا.
 
 
 
...................................
خلال زيارته العاصمة الألمانية برلين
السكرتير الأول للشيوعي الأوكراني: نريد أوكرانيا فيدرالية
 
 
رشيد غويلب
اعلن السكرتير الاول للحزب الشيوعي الاوكراني بيترو سيمنكو في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الالمانية برلين، التي قدم اليها زائرا تلبية لدعوة  عدد من النواب في كتلة حزب اليسار الالماني، بهدف الاطلاع على رؤيته لما حدث ويحدث في بلاده، اعلن سيمنكو عدم قدرته على الحركة داخل العاصمة كييف، واضاف  لقد تم ايقاف سيارته في مركز العاصمة وسط الشهر الحالي، وقام مجهولون بتحطيم النوافذ والقوا زجاجة حارقة داخلها.
ولم يحدث الأسوأ لان الزجاجة الحارقة لم تنفجر وقام مرافقه بالقاها خارج السيارة. والتقى سيمنكو بثلاثة نواب من كتلة حزب اليسار، وتوبياس فلوغر نائب رئيس الحزب المنتخب حديثا، الذي اكد الحاجة الى التضامن مع القوى المعادية للفاشية في اوكرانيا، وطالب الحكومة الالمانية الاتحادية بالاهتمام بالحركة الاحتجاجية الجارية في شرق اوكرانيا، فيما اكد عضو كتلة اليسار فولف غانغ عيركة على البعد الاجتماعي في الصراع الدائر هناك.
وكان الحزب الشيوعي الاوكراني قد حصل في الانتخابات البرلمانية في عام 2012 على13.2 في المائة من اصوات الناخبين منحته 32 مقعدا في البرلمان الأوكراني من اصل مجموع المقاعد الكلي البالغ 450 . وعلى العكس من ذلك لم يتمكن الحزب من المشاركة في انتخابات الرئاسة الاخيرة بعد ان انسحب مرشحه من السباق الانتخابي بسبب عدم تمكن ناخبي الحزب الادلاء بأصواتهم بحرية في المناطق التي تمثل ساحات اساسية لنشاط وجماهيرية الحزب. فقد انضمت القرم الى روسيا الاتحادية، والمناطق الشرقية من البلاد هي عمليا ساحة معارك حقيقية.
وطالب السكرتير الاول للشيوعي الاوكراني بـ "اوكرانيا فيدرالية"، وبالتوجه الى طاولة حوار مستديرة بمشاركة جميع الاطراف بدون استثناء. ووصف سيمنكو حكومة كييف بـ"حكومة قومية فاشية". وبوروشينكو جزء من هذا النظام ومن الطغمة التي تمثل الرأسمال الكبير، وكان يدعم حركات الميدان التي دعمت بدورها مشاركة حزب الحرية الفاشي في الحكومة.
يذكر ان الفاشيين قاموا باقتحام وإحراق المقر الرئيسي للحزب الشيوعي، والحزب مهدد الآن بمنع نشاطه قانونيا، بعد ان قدم عدد من المنظمات المعادية للشيوعية طلبا الى النيابة العامة لمنع نشاط الحزب، بحجة انه يشجع الانفصاليين الروس، وانه يتعاون مع المخابرات الروسية. لقد منع نشاط الحزب الشيوعي في اوكرانيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 واستمر الحظر الى عام 2001، رغم ان الحزب اعيد تأسيسه في عام 1993. وبهذا الخصوص ذكر سيمنكو ان حظر الحزب قد رفعته الحكومة الدستورية في عام 2001.
 
قوى يسارية تطعن بشرعية الانتخابات الرئاسية
 
من جانبه طعن اتحاد "بوروتابا"، الذي تأسس عام 2011  من عدة مجاميع يسارية منها منظمة الماركسيين الأوكرانية، وهي جزء من الشبيبة الشيوعية، و حركة الشبيبة المعادية للرأسمالية، وجمعية شبيبة جيفارا، طعنت في بيان لها  في 26 أيار الحالي بشرعية الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد الفائت في البلاد. ووصفت المنظمة الانتخابات  بانها "غير حقيقية ولا تمتلك الشرعية"، وأكدت ان الانتخابات جرت في أجواء الحرب الاهلية في شرق البلاد وتحت ارهاب فاشي في غربها. وكانت الحملات الانتخابية خالية من أية معايير ديمقراطية. وأشارت المنظمة ا?ى الاعتداء على المرشحين لرئاسة الجمهورية، وعدم تمكنهم من تنظيم حملتهم الانتخابية، ولهذا انسحب بعض المرشحين قبيل التصويت احتجاجا على هذه الممارسات. وذكر البيان ان العديد من مناطق البلاد لم تشهد انتخابات أصلا. وفي مناطق اخرى بقيت مراكز الاقتراع خالية.
 
من هو الرئيس الجديد
 
وذكر البيان بسيرة الرئيس الجديد مذكرا بانه خرج من ضلع النظام، وانه يمثل مصالح الرأسمال الكبير، وهو ابن الطغمة الطفيلية التي اثرت في العشرين سنة الاخيرة من خلال النهب المنظم لخيرات البلاد. انظم بروشنكو في التسعينيات الى الحزب الاجتماعي الديمقراطي، الذي كان مواليا للرئيس السابق كوتشما. بعدها اصبح احد مؤسسي حزب الولايات، ومن ثم صديق ومستشار الرئيس المخلوع فيكتور يوشينكو. وكان احد اعضاء اللوبي للتكامل مع منطقة اليورو، ثم اصبح قائدا وممولا  لـ"ميدان اليورو".

ص5

الى مديرية تربية القادسية .. سلامة التلاميذ اولا
 
قبل سنتين وفي مبادرة لا تخلو من جوانب إنسانية، وبغية تقديم خدمات تعليمية لابناء منطقة ناحية الشافعية التابعة الى محافظة الديوانية تم انشاء مدرسة (الشفاعة المختلطة) والتي كانت عبارة عن ثمانية كرفانات وذلك من اجل استيعاب تلاميذ المنطقة. لكن ما تجدر الاشارة اليه ان المدرسة انشئت بمحاذاة شبكة الكهرباء ذات القدرة 400 كي في واط.  وهذه القدرة الكهربائية العالية تؤثر على الاوضاع الصحية للتلاميذ من خلال الحث الكهربائي المتولد منها. كما يتخوف الاهالي من حدوث عارض طارئ على ابنائهم نتيجة الصعقة الكهربائية او سقوط احدى الكيبلات ما يعرض حياة اولادهم للخطر ، بالاضافة الى انه من المفترض وحسب التعليمات المحددة للسلامة من مخاطر الكهرباء ان تبتعد المدرسة من الابراج لاكثر من 100 متر، ومنع منطقة الابراج الكهربائية من انشاء اي مشروع خدمي او سكني عليها.
دعوة للسادة المسؤولين في مديرية كهرباء محافظة الديوانية معالجة الموقف والاهتمام بالسلامة العامة لتلاميذنا وايجاد البديل لموقع المدرسة الحالي.
 
حسين فليح
 

شخابيط ...
 
وعود كمون الانتخابية!
 
اصدقائي «المگاريد»... انتهت الانتخابات وانتهت معها الحملة الاعلامية الايمانية العشوائية «المليارديرية»، لنبدأ من جديد الدخول في فلك دوامة الازمات المتعاقبة لفرض عقوبات على «المگاريد» في صيف فيه طباخات الرطب ولهاب يطرق المسمار على الباب بزمان يتعارك فيه الاخوة الاعداء في حكومة «الشراچة» الخزعبلية على انتاج الكهرباء حيث لا انتاج للكهرباء بسبب عدم توفر الوقود ولا انتاج لوقود الكهرباء لعدم توفر الكهرباء وكأنهم يلعبون علينا لعبة «الحية ودرج» ونحن «المگاريد» واقعين في منتصف حلبة الصراع بين منتجي الكهرباء والوقود لنعود من جديد الى حليمة وعاداتها القديمة في سؤال عائم «دوّخ» الناس ومثابته.. أيهما اولاً الدجاجة ام البيضة!؟
واذا بقيت افكر ايهما اولاً قد أجن وارقد في «الشماعية» ويعني.. الكهرباء تعمل بالوقود والوقود لا يعمل الا بوجود الكهرباء وايهما اولاً الدجاجة ام الكهرباء، البيضة ام الوقود، اوووه.. «الاصت عليه لوصه مال اوادم»، ايهما اولاً.. المنطقة الخضراء ام حي التنك!؟
عفواً، عفواً، ابو «الشخابيط» ركز جيداً واشرب  قدح شاي كي تعرف ايهما اولاً.. الوقود ام الكهرباء! اصدقائي: هذا السؤال العائم دفعني الى التوجه الى بقعة ارض خضراء فيها نبات «الكمون» لاسأله: يا كمون.. يا كمون.. ايهما اولاً الدجاجة ام البيضة، يا كمون.. يا كمون.. ايهما اولاً الوقود ام الكهرباء!؟
احبتي.. اجابني الكمون: كثيراً من الاغبياء شاهدت لكني لم اشاهد اغبى منك.. ولك يا... انتهت الانتخابات وحان موعد القول:
اواعدك بالوعود وازگيك يا كمون!
غالي العطواني
 
 
 
إجابة سريعة
 
جاءنا الرد التالي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على شكوى نشرناها في عدد سابق من جريدتنا، وبدورنا نشكر الوزارة والتوجه لسرعة الاجابة لفحوى الشكوى والايعاز بمعالجة المشكلة التي تمس شريحة مهمة من مجتمعنا العراقي وهم طلبة الكليات.
إشارة إلى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 13/5/2014 تحت عنوان (طلبة الاسنان في الكوفة.. يشكون كثرة انقطاع الكهرباء في كليتهم) نود اعلامكم الأتي:ـ
اطلع معالي الوزير المحترم على الموضوع في اعلاه ووجه معاليه بأحالة الموضوع الى رئاسة جامعة الكوفة لعلاج الحالة بحسب كتاب دائرة العلاقات والاعلام المرقم 119 بتاريخ 26/5/2014.
 
قاسم محمد جبار
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 

كركوك .. وفرة في الإنتاج الزراعي رغم ضعف الدعم الحكومي
 
ريسان حسين 
بشائر الخير لاحت في افق الموسم الشتوي للزراعة في مدينة كركوك، فقد تمت زراعة اكثر من 80 بالمائة من الأراضي الصالحة للزراعة تقريبا والتي تقدر مساحتها حوالي 850 الف دونم سواء كان سيحا او ديما. وحسب تصريح "مهدي مبارك" مدير زراعة كركوك فمن المتوقع تسويق 350 الى 450 الف طن من المنتج الاستراتيجي المحلي.
اسعار مزاجية للقطاع الخاص
 
بدات حملة حصاد محصول الشعير في 20 من شهر نيسان الماضي بغياب آليات الدولة، وبمشاركة اكثر من 500 حاصدة تابعة للقطاع الخاص بعضها استقدم من محافظات اخرى،وفق اجرة حددت ب( 50) الف دينار للساعة الواحدة، التسعيرة التي فرضها اصحاب القطاع الخاص بسبب غياب تسعيرة الدولة والرقابة الحكومية على الأسعار المحلية للآليات الخاصة،  رغم ان الحكومة توفر المحروقات للحاصدات المسجلة يتم استلامها من محطات تعبئة الوقود بالتنسيق مع اللجان الخاصة في الوحدات الادارية، علما ان الكمية المخصصة من الكاز هي 200 لتر لكل حاصدة و10 لترات لكل دونم زراعي. ويعتقد الكثير من الفلاحين ان اجور الحاصدات مكلفة جدا، لان هناك مصاريف اخرى يتحملها الفلاح  مثل الحراثة  والبذور والسماد الكيمياوي والمبيدات لمكافحة الحشرات والادغال الضارة، ومجموع هذه المصروفات  تشكل ثقلا ماليا كبيرا عليهم.
 خسائر كثيرة ومصاعب اكثر
 
ومن جانب اخر هناك خسائر اخرى يتكبدها الفلاح بعد عملية الحصاد،  وعلى سبيل المثال يتم جمع الحاصل على شكل اكوام من الحبوب في المساحات المكشوفة ما يعرضها لتقلبات الطقس خصوصا في فصل الربيع (موسم الحصاد)  وبالتالي تتلف بشكل اسرع بسبب هبوب الرياح العاتية والامطار السريعة وغيرها، الى جانب عبث الطيور والحيوانات والفئران وتجمع الاتربة فيها، وذلك ناتج لان السايلوات (مخازن الحبوب) تمتنع من استلام المحصول الزراعي من الفلاح قبل الموعد المحدد لافتتاح ابوابها في يوم 1/6 من كل عام،  ناهيك ان بعض السايلوات غير مسقفة  كسايلو الرياض فهي لا تصلح لخزن الحبوب، اذا تعرض محصول الذرة للموسم السابق الى التلف بسبب هطول امطار غزيرة في بداية الموسم الشتوي.
 
سايلوات وفق معايير محددة
 
وهنا يتطلب من وزارتي التجارة والزراعة والجهات المعنية العمل على انشاء سايلوات كبيرة ووفق معايير الخزن الصحيحة، شرط تنسيب ادارة  كفوءة تستقبل المحصول المسوق على مدار 24 ساعة بدءا من موسم الحصاد، وليس يوم الاول من حزيران لاجل تسهيل عملية الاستلام  وتقليل خسائر الفلاحين المالية، بدليل ما حصل في السنوات السابقة من تاخير في استلام المحصول اضاف للفلاح خسائر مادية كبيرة، فاغلبهم لا يملكون مركبات كبيرة  لتسويق محصولهم، ما يضطرهم لتأجير مركبات من القطاع الخاص الذي يضيف مبالغ عن كل يوم تأخير.ويلاحظ ان دور الجمعيات الفلاحية في تسهيل متطلبات العملية الزراعية ضعيف جدا وليس لها اي دور يذكر.
 
مقترحات لتقليل شحة مياه السقي
 
من المخاطر التي يتعرض لها الفلاحون سوء الوضع الامني حيث قتل المسلحون الفلاحين في قرى ناحية الزاب وحرق المكائن (الحاصدات).
 كما يعاني الفلاح من سير تنفيذ العملية الزراعية شتوية كانت ام صيفية بسبب شحة مياه السقي والتي قد تؤثر سلبا على المحاصيل الزراعية، وهنا دور الجهات المعنية في
�  توفير مياه السقي وفق طبيعة المنطقة والارض الزراعية والمحصول الزراعي.
� يفترض وجود تنسيق بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم في انسيابية المياه الواصلة الى الاراضي الزراعية في قضاء الحويجة والمناطق الاخرى المستفيدة من مشروع ري كركوك كاقضية داقوق وطوز خورماتو من سد دوكان.
� تشجيع الفلاحين على حفر الابار الارتوازية وبشكل خاص في المناطق الديمية عبر تقديم القروض والمساعدات المالية وتوجيههم بترشيد استهلاك الماء في عملية السقي سواء كان بالمرشات للمحصول الشتوي والتقطير للمحصول الصيفي  او السقي بالمراشنة.
� العمل على كري الانهار والمبازل وتبطين كل الجداول والانهر الفرعية.
� تفعيل دور مديرية الارشاد الزراعي من خلال توعية وارشاد الفلاح في كيفية زيادة الانتاج من خلال اتباع اساليب الزراعة الحديثة، وتوفير المبيدات ومواد المكافحة للآفات الزراعية ومن مناشئ رصينة وباسعار مدعومة.
 
المنتج المستورد ينافس المحلي
 
يعاني الفلاحون وبشكل خاص في الموسم الصيفي من كساد المحصول المحلي بسبب منافسته من قبل المنتج المستورد الاجنبي لدول الجوار الامر الذي يحبط الفلاح، اذا  يتطلب من وزارة التجارة والزراعة التنسيق فيما بينهما لمنع استيراد المواد المنتجة محليا من دول الجوار وذلك لاجل دعم الفلاح في المواسم الزراعية ذات الانتاجية العالية.
 

همسة ...
 
من يبكي معي .. عامل النظافة؟
 
غاب عامل النظافة عن الحضور الى حينا مدة قاربت الاسبوع، كان حضوره في الصباح  فرصة مناسبة لنسوة الزقاق اللواتي يتجمعن حوله ويقدمن له الشاي ويتبادلن معه تحايا الصباح، فالكثير من النسوة يؤمن ان بقاء النفايات في البيت لمدة طويلة نذير شؤم، وحين طال غياب عامل النظافة ، بدأت رائحة النفايات تفوح من حاوية جمع النفايات في حديقة الدار، فاضطررت للتوجه الى بيت جارنا الذي يقع في الزقاق  القريب، وهو عضو في المجلس البلدي معروف بنزاهته ومساعدته لاهالي المنطقة، لكنني تلقيت خبرا وقع كالصاعقة فوق راسي، فقد اخبرني ان عامل النظافة استشهد في انفجار وقع قبل ايام بالقرب من احد المطاعم الشعبية.
لم اجد ما اقوله للرجل، ودعته بكلمات مبهمة وعدت الى البيت والالم يعتصرني، ورحت اتذكر عامل النظافة بسنواته العشرين وهو ياتي صباح كل يوم بملابسه الرياضية النظيفة وشعره المرتب وسيمائه التي يختلط فيها الكبرياء بالغضب على حاله الذي جعل شابا في مثل عمره جامعاً للنفايات، وكيف كنت اصر على منحه المال الزهيد لكنه كان يتقبله بكلمة شكر حزينة، عرفت عن وضعه الكثير دون ان يحكي شيئا ، كان احترامي يزداد له كل مرة اراه فيها وهو يصر على كسب لقمة عيشه بعز وكرامة.
ما زلت ابكي عامل النظافة منذ اسبوع من الزمن، يحاول اولادي مواساتي بقولهم انه ليس الاول والاخير في مسلسل الموت الذي كتب على جباه العراقيين، لكننني اقول لهم انني لا ابكي عامل النظافة لوحده، انا ابكي امثاله من شباب العراق الذين يرضون بابسط الاعمال واتفهها لكسب لقمة العيش لكن الموت يحاصرهم في كل زمان ومكان.
انا اليوم اعزي نفسي بعامل النظافة اولا واعزي كل الامهات اللواتي ثكلن بفقد فلذات اكبادهن بتفجيرات عشوائية يبدو انها لن تتوقف في القريب العاجل، فقد تحولوا الى وقود لمحرقة مشتعلة تلتهم الارواح وتريد المزيد.
قد يكون للاغنياء من يعزيهم من المجاملين والمنافقين لكن عامل النظافة ليس له من يعزيه بموته، فثمة امل كان يلوح لي في الافق برؤية شاب مثله لكنني ارى تلاشي هذا الامل من خلال دموعي التي اذرفها كلما تذكرته، فمن يبكي معي عامل النظافة الذي قتلته عبوة  ناسفة؟ 
 
سليمة قاسم
 
مواساة...
 
الاعزاء ذكرى وسرمد عمران
ببالغ الحزن والاسى تلقت منظمة بريطانيا للحزب الشيوعي العراقي نبأ وفاة عمكم (فرقد) في لندن، وبهذه المناسبة المؤلمة تتقدم المنظمة لكم ولجميع افراد عائلتكم بالتعازي الحارة  بفقدانه، متمنين للجميع الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب، مع امنياتنا ان تكون هذه خاتمة الاحزان.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة عائلة الرفيق حامد رزاق سلوم بوفاة عمه الرفيق لطيف (ابو قاسم)، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
� تعزي هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رعد مجيد كوتاوي (ابو سارة) بوفاة خالته، الذكر الطيب للفقيدة، والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
 
 
مناشدة للسيد وزير التعليم العالي  والبحث العلمي 
 
اني الموظف (ولاء صالح طه) في جامعة البصرة - قسم الشؤون المالية التابعة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
التمس من السيد الوزير ان يتسع قلبه لسماع معاناتي، وان ينظر لشكواي المقدمة لجنابه الكريم بعين الانسانية والرحمة ومساعدتي على قدر اهل الكرم، فانا أب لطفل يبلغ من العمر ست سنوات يعاني من مرض (فانكوني - فشل نخاع العظم)، وخاصية هذا المرض انه يسبب نزول نسبة الصفائح الدموية في الدم الى درجة تتراوح من (6- 10)، علماً ان المعدل الطبيعي للصفائح الدموية في جسم الانسان يكون من (200 - 360)، ما يعني انه يؤدي الى النزف المستمر ومن أي جزء من جسمه وكذلك يحدث له نزف في الكليتين حتى يصفر دمه، وهذه الحالة مستمرة ومتواصلة وقد نصحني الاطباء بإجراء عملية له خارج البلد.
 لذا أناشد معالي السيد الوزير النظر لحالة ابني المريض بعين العطف الابوي وشموله برعايتكم الكريمة والرأفة بحالتي ومساعدتي كي اتمكن من معالجة ولدي واجراء العملية له خارج البلد ، كون حالتي الاقتصادية متردية جدا ولا استطيع تحمل تكاليف علاجه وأجرة العملية الجراحية. 
 
 
اهالي السفحة في الكوت: منطقتنا معزولة وخالية
 من المؤسسات الصحية والتعليمية
 
متابعة/ طريق الشعب
القارب هو وسيلة الاتصال الوحيدة التي تربط منطقة السفحة بمدينة الكوت والأحياء المجاورة لها، فلا منفذ ولا طريق صالحة للتنقل ولا حتى جسر للمشاة، كل تلك المعاناة تصيب أهالي المنطقة، التي تعد من أكبر الاحياء السكنية في الكوت، والواقعة على الضفة اليسرى من نهر الغراف، فيما يعد مجلس المحافظة بـ»نصيب كبير» للأحياء الفقيرة في خطة العام الحالي. وما على أهلها سوى الانتظار والصبر.
يعاني سكنة تلك المنطقة، رغم مرور اكثر من ثلاثين عاماَ على تخصيص أراضيها للمواطنين، من فقدان أبسط مستلزمات العيش مثل الماء والكهرباء والمؤسسات الصحية والتعليمية، وقد تعرض عدد من أهاليها إلى الغرق، خلال السنوات الماضية، عند عبورهم بالقارب صوب مدينة الكوت.
يقول أحد أهالي المنطقة الذي يدعى محسن مهاوش، إن «منطقتنا تعاني شحة الخدمات الاساسية الواجب توفرها لمواطني البلد منها الماء والكهرباء». ويضيف مهاوش، ان منطقته لايوجد فيها «شوارع معبدة، ولا جسر يربطها بالأحياء المجاورة لها، مما زاد من معاناة الأهالي، الذين اضطروا لاستخدام القارب في تنقلاتهم الى النواحي والاحياء القريبة من اجل انجاز أعمالهم اليومية».
اما المواطن راضي الصابر فيقول: إن مسؤولي المحافظة وعدونا بتقديم الخدمات، لكن وعودهم ذهبت أدراج الرياح، فحال المنطقة بأسوأ حالاته، حيث تفتقر لابسط مستلزمات العيش البسيط».
فيما المواطن فوزي الركابي الذي يستخدم الاهالي قاربه في العبور الى ضفة النهر الاخرى يقول: ان قاربي يشكل الوسيلة الوحيدة التي تربط أبناء منطقة السفحة وغيرها مع الاحياء المجاورة، بعد أن عجزت الحكومات المتعاقبة على تنفيذ جسر لعبور المشاة يخدم ابناء المنطقة.
من جانبه يؤكد عضو مجلس محافظة واسط ورئيس لجنة الخدمات فيها مهدي عيال، أن «الاحياء الفقيرة لها نصيب كبير في خطة العام الحالي، بعد أن أعدت تلك الخطة على ضوء الكثافة السكانية لكل حي»، مضيفا أن «المحافظة اعتمدت على عدة شركات في تنفيذ العمل بدلا من الشركة الواحدة لتسريع وتائر العمل»، بحسب قوله.
الجدير بالإشارة الى ان منطقة السفحة تضم اكثر من 8000 الاف قطعة ارض سكنية، وزعت في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، فيما يرى سكانها، البالغ عددهم اكثر من 14 الف نسمة، أنها منطقة سكنية واسعة كان من الممكن أن تسهم في الحد من ازمة السكن الخانقة في البلد، في حال توفر الخدمات الاساسية للمناطق والاحياء السكنية من قبل الحكومة، وهو احد اسباب عزوف نسبة كبيرة من أصحاب الاراضي في هذه المنطقة عن بناء اراضيهم والسكن فيها. فيما لسان حال الاهالي في منطقة السفحة التابع لمدينة الكوت يقول متى تصدق وعود المسوؤلين، في تحقيق  مطاليب  سكنة المنطقة  وباسرع وقت ممكن وتوفير الخدمات الاساسية التي تخدم الاهالي وبما يليق بالمواطن العادي.

ص 6
 
 
نصف تفاحة
 
صدرت مؤخرا عن "دار ليان للطباعة والنشر" في القاهرة المجموعة القصصية الجديدة : " نصف تفاحة "، للكاتبة مروة على الدين.
تقع المجموعة في 148 صفحة من القطع المتوسط.
ونقرأ في احدى القصص: "تقترب أكثر وتشم رائحتها، تسكت أنفاسها وتمد يدها وبمنتهى الإصرار والحزم تجذب الفرع وتشد الثمرة فتخرج بيد خاوية.. ترفع عينيها فتجد الفرع يرتفع إلى أعلى بعناد، فتقف على أطراف أصابعها فلا توصلها لشيء.. تقفز من مكانها وتجذب الفرع بكل ما فيها من قوة ورغبة، وتخطف الثمرة وتلعن الغصن العنيد".
 
 
 
***************
جاسم عاصي وتجربة الكتابة
 
كربلاء - طريق الشعب
ضيّفت كلية العلوم الإسلامية قسم اللغة العربية في جامعة كربلاء، مؤخرا الأديب "جاسم عاصي" للحديث عن تجربته في كتابة الرواية. وقد عبر من خلالها عن حرصه في عكس تجربته بكل بساطة، مبتدئاً من مجموعة مؤثرات أثرت حياته الأدبية. و قد قسّم محاضرته إلى ما يلي:
 
 
ــ المؤثرات الأولى.
ــ طبيعة القراءات.
ــ تحولات الكتابة الروائية.
في المحوّر الأول عكس أهم المؤثرات البيئية، خاصة انتسابه المبكر منذ الطفولة إلى الكتاتيب "الملالي" مبيّناً خصائص أولئك الخمسة من حيث الحس الإنساني، وغزارة ما كان يرفدون به صفحة عقلهم الفطري "الصفحة البيضاء" حيث يكتبون الجيّد والحسن من المعارف والتجارب الإنسانية منعكسة في طبيعة التعامل مع الصبيان، خاصة النساء "الملايات" منهم فقد تعلم منهنّ الحكي والروي وابتكار الحكاية وتنضيدها. كذلك تأثيرات العمل اليدوي منذ بواكير حياته. فقد تعلم منه طبيعة العلاقات بين العمال أنفسهم من جهة، وبين رب العمل والعمال من جهة أخرى، لاسيّما أن العمل كان متدرجاً من العمل اليدوي، أي إدارة الآلة باليد إلى الآلة الحديثة. وانتبه مبكراً إلى التحوّلات التي كانت تحدث أثناء العمل ، خاصة تأثير ثورة تموز عام 1958 وما رافقها بانتسابه إلى الحزب الشيوعي العراقي، الذي كان له خير مدرسة تعلم في صفوفها شتى الدروس الغنية بالتجربة. وتطرق أيضاً إلى عيشه بسبب الوظيفة في بيأت غنية كالصحراء وبيئة الأهوار، استمد من خلالها العبَر والحكمة والصبر على الشدائد ومقارعة الظلم، ووعي طبيعة حياة البسطاء من قاطني هذه البيأت خاصة عمال السكك وصيادي السمك والفلاحين وبسطاء الناس، لاسيّما طبيعة معتقداتهم التي نبهته مبكراً للإرث السومري. وقد تعمق هذا أكثر من خلال مراقبة ما يظهره انحسار المياه ، خاصة إيشان "كوت حفيظ" الذي كتب عنه رواية تحت عنوان "مستعمرة المياه".
أما المحوّر الثاني، فقد وضّح من خلاله؛ كيفية قراءته لكبار الأدباء ورموز كتّاب الرواية في العالم والعالم العربي كنجيب محفوظ وكتّاب الستينيات في مصر وسوريا كذلك قراءة أعمال كل من "دستويفسكي، غوغول، همنغواي، شتاينبك" وغيرهم قراءة عرضية، استمد من خلالها طبيعة التجربة في الكتابة وتحوّلاتها عندهم. كذلك تأثير أدب المهجر على تجربته الحسية. وما كتبه "أحمد أبو سعيد" من سلسلة ابتدأها منذ العصر الجاهلي وحتى عصرنا. لقد أفادته هذه السلسلة المعرفية ــ كما ذكر ــ في تطوير دربة البحث والنقد الأدبي. وبيّن تأثير أدب "نجيب محفوظ" في كل مراحله، خاصة متابعة كتابة روايته "أولاد حارتنا" وتطورها إلى "الحرافيش" واعتبر محفوظ رائداً في رصد تجربة المجتمع العربي ، خاصة في مصر.
أما في مجال محوره الأخير، تحولات الكتابة، فقد رصد برؤية نقدية تجربته في كتابة رواياته "مستعمرة المياه، المكعبات الحجرية ، ما قيل وما...، انزياح الحجاب ما بعد الغياب" والكيفية التي تحوّلت لديه الكتابة في هذه الروايات، معتمداً على قدراته الذاتية لاجتراح مسار الرواية وكيفية عكس المفاهيم الفكرية بأساليب جديدة، مستخدما ً شتى أنواع المعارف كالأساطير وبني التاريخ ، ورموزه. وقد أسطر بعض من الشخصيات التي صادفته في حياته المتنقلة من الصحراء إلى مسطحات المياه. واستفاد من تاريخها الغني في مجالات الحياة العملية. كما استفاد من ثقافته الأسطورية  استخدام الأسطورية كقناع فني، عكس جمالية النص وعمقه الدلالي. ففي رواية "مستعمرة المياه"  استطاع أن يؤسطر إيشان "كوت حفيظ" في عمق أهوار الجنوب، وعمل على أن يؤسس شخصيات أسطورية مثل "مردان، العلوية، وسامح" ومن خلالهم تمكّن من تأسيس حكايته الأسطورية ، مستفيداً من ملحمة "جلجامش". أما في رواية "المكعبات الحجرية" فقد عمل على أن لا يشكّل نماذجه من الشخصيات ضمن ميدان عملي، أي لقاءاتهم وحواراتهم، بل تركها  مستقرة وتتحرك في ذاكرته ، وحيويتها تنبع من قوة تذكرها. ثم أن هذه الرواية لم تعتمد فصولاً، بقدر ما تواصلت بشكل نسق واحد. وشخصياتها لها حضور متميّز في واقع الراوي. وفي رواية "ما قيل وما..." فقد استفاد من أسطورة نبات اللفّاح الكنعاني ونبات "اليبروح" الذي ذكره "جيمس فريزر" والذي يتضمن تأثيراً مباشراً لكسر عُقر رحم المرأة. ملمّحاً كون كسر العقر يولّد ذرية تحمي القلعة من شر العابثين . مستفيداً من تاريخ  "العلوية حميدة" المزحوم بالأساطير. وقد وظف النبات وطريقة بحثه ضمن بيئة الأهوار ، وأحدث انزياحاً على خصائص النباتين مع إبقاء خاصية التخصيب المركزية. في رواية  "انزياح الحجاب ما بعد الغياب" استفاد من الأمكنة غير الموطوءة في مدينة كربلاء كالمدافن والمغتسلات، وطقوس التعميد الميثولوجية. وكانت الأمكنة المتكررة هي  "مغتسل المخيّم، مدفن الوادي القديم، السجون الفردية والجماعية".
 لقد استطاع وكما ذكر أن يُحقق توثيقاً لما يفكر فيه بخصوص التاريخ ، وخاصة تأريخ المكان . علما أن هذه الرواية قد فازت بجائزة مؤسسة ناجي النعمان في دورتها لعام 2006 وجائزة وزارة الثقافة لعام 2010
وأكد أيضا ً أنه أنجز ثلاث روايات هي  "النزيل، الداخل والخارج، المستور والمحذور"، ثم قرأ بعضاً من مقاطع الرواية الثالثة، تلتها نقاشات جادّة واستفسارات أجاب عليها المحتفى به، بعدها قدمت عميدة الكلية شهادة تقديرية، مؤكدة على ضرورة تواصل المثقفين والأدباء مع الحرم الجامعي.
 
 
 
******************
الرمزية النقدية والدرس الاخلاقي
«البحث عن اللون»  انموذجا
 
 
داود سلمان الشويلي
«نظرت إلى ثوب زوجتي.. صرخت في سري: يا إلهي إنه اللون الذي أبحث عنه، الآن أراه متألقاً زاهياً، وهو نفس الثوب الذي أبهرني وحلق لونه الغرائبي، في فضاء مخيلتي، ولم أستطع الإمساك به».
هذه نهاية قصة «البحث عن اللون» وهي بداية للبحث عن «شيء» ما مفقود من ذاكرة الشخصية لحين إيجاده، وهذه ثيمة اشتركت فيها اغلب قصص المجموعة هذه.
في الرحلة اليومية للشخصية المركزية للقصة نلتقي معه بالكثيرين، الا انه يبحث عن شيء ما، يفتقده، انه رسام يبحث عن لون ليلون ثوب فتاته التي رسمها، فيجده في لون ثوب زوجته ، انه لون زاه متألق.
ان الرحلة اليومية للالتقاء بالمرأة، أي امرأة، لن تفيده بشيء، فلا التي امتنعت عن الذهاب معه الى مكان ما بسبب وفاة احد الأئمة، وهي اشارة ذكية من القاص، حيث ينتقد سلوك بعض الناس، ولا أي امرأة أخرى.
إن الدرس الأخلاقي الذي نستخلصه من القصة هو أن البحث عن المراة وما عندها، هو بحث لا جدوى منه، لان ما نبحث عنه موجود عندنا في زوجاتنا اللاتي معنا في السراء والضراء.
في قصة «المعلم» يبحث الاستاذ «عدنان كعكه» عن الحقيقة التي دفع ثمنها كثيرا من حياته عندما سب «السلة»، فكيف يعود الى الوظيفة والآن الكل يحتاجون ان يسبهم جميعا «السلة والعنب»:
«سألته: أستاذ عدنان.. لماذا لا تعود إلى الوظيفة، مثل أقرانك الذين سبـّوا سلة العنب؟ أجاب بسؤال: ما الذي إختلف، السلة ام العنب؟
أجبته: السلة والعنب. قال: إذن أعود إلى سب السلة والعنب.. لا يهدأ لي بال حتى أرى رقبتي حرة لا يطوقها شيء حتى وإن كانت قلادة من شعاع القمر.. وأن لا يثقل رأسي حمل حتى وإن كانت خيوط حرير.. أو أحمل على رأسي سلة لا يشتهي ما فيها فمي..».
في قصة «خارطة الذئاب» يبحث شخصية او شخوص القصة عن مخرج لما اصابهم ، فقد باتت الأحلام تعكس الواقع اليومي لما يعيشونه:
«حتى في الأحلام، تجثم على أنفاسنا، كوابيس لها أنياب.
فقد رسمتنا الذئاب خارطة لأحلامها».
انها رمزية كما في اغلب قصصه، رمزية تحمل بين طيات كلماتها، وجملها السردية، آفاقا واسعة في نقد الواقع:
«الحالة المحيرة التي لم أجد لها تفسيرا، هي أن هؤلاء الأشخاص الذين تكتلت مجاميعهم في جبهة واحدة، لا يطرأ تغيير على سلوكهم وطبائعهم بتغير الأحداث، مغروزة جذورهم في التحدي، والعناد، والتطرف.. لقد كنت مخطئا إلى حد ما، حين إعتقدت، أن إرادتهم تخفي في أعماقها، الرغبة للوقوف مع الحقيقة أينما كانت، حتى وإن كانت كما يقال في فم الذئب.. ولا تسجد جباههم إلا للخالق، ولا يهادنون».
في قصة «الرجل الملثم» نقد لما وصل له الواقع الذي يعيشه، نقد مكشوف غير موارب، نقد لاذع لقضية باتت منتشرة في أيامنا هذه، نقد للسلوك الشخصي لبعض الموظفين حين يلبسون قناع التدين أمام الناس، وهذا مرده لبناء المساجد � كما يرى بطل القصة - قرب الدوائر الحكومية، وهي اشارة مستبطنة لما فيها من رمزية عالية .
في قصة «إعتراف رجل خارج المستطيل» تتساءل الشخصية:»هل يرتدي المرء قبعة الغباء بمحض إرادته؟ وهل تقيه إشتداد حرارة القيظ، في عراء هذا الزمن»؟.
في هذه القصة نقد لحالة ما، ان الشخصية لا ترتكن إلى حالها وتبقى سلبية تنتقد الأوضاع،  بل انها تثور على ذلك الحال الذي وجدت نفسها فيه:»وقبل أن يدعوني للجلوس خلفه، مددت يدي بقوة نحو الجزء الأعلى من المستطيل، وهشمته تهشيما دامياً».
وهكذا يستطيع القاص البصام من رسم شخصية قصصية موجبة تجد في وضعها حالة لا يمكن الركون اليها فتثور وتحطم اغلالها.
في قصة «يوم الميلاد» تبحث الشخصية عن الآخر، فبعد بحث مضن، وبعد تنقل في المكان والزمان، يجد الرجل «الذكر» امرأته «أنثاه»، وتجد المرأة الرجل .
 ان مقدمة القصة ليس هو موضوع نهايتها: «تتساقط الأوراق خفيفة كالظل ورقة بعد أخرى، ولا يبقى سوى الجذع تفر منه الطيور، تاركة ذروقها الجافة.. الورقة الأخيرة هي جواز مرور إلى عالم آخر.. يظل الجذع عاقراً لا يصلح لشيء، ذلك لان القاص أرادنا ان نرحل معه داخل نفس شخصياته القلقة:»قال أحد الموظفين: يا لها من مصادفة غريبة!، تصوروا إن عيد ميلاد «ضحى» كان نهار يوم أمس، وقد نسيت هي الأخرى، فهرعت من مكتبها مسرعة، ثم رجعت مثقلة بعلب الحلوى، احتفالاً بعيد ميلادها».
في قصة «الضيف» نلتقي بشخصية كشخصية قصة «إعتراف رجل خارج المستطيل»  شخصية نسائية تراقب الرجل جامع القمامة، وفي يوم ما تدخله بيتها وتعريه لتجده «...».
«إلا أنها خطت خطوة قاطعة نحوه، واصطحبته مرة إلى بيتها.. أجلسته على حافة السرير، ومن ثم تعرى الجسد المسود، فحرك في نفسها غريزة كامنة، حاولت كتمانها لكنها لم تستطع.. صرخت كمن أصابها حادث جلل، هز كيانها، وخرجت راكضة تحاصرها الجدران، ثم ألفت نفسها تعدو وسط الشوارع».
إنها لا تبقي أمنيتها حبيسة نفسها، فتثور على حالتها، الا انها تصطدم بواقع غير ما كانت تتمناه، كانت تبحث عن شيء عند رجل  «القمامة» الا انها لا تجده ، فتخرج مهرولة الى الشارع، وفيه أيضا، لهول ما وجدت.
تنقل لنا قصة «الهاتف» بحثاً من نوع خاص، رجل مجنون يبحث عن شخص يكلمه في الهاتف، ويعثر عليه بصوت مأمورة الهاتف التي تحدثه في الهاتف، عندها يفرح:
«ـ ألو..
ـ انا قدوري.
ـ كيف حالك قدوري، كنت بأنتظار مجيئك، لماذا لم تأت؟ أيعقل أن تكون قد نسيتنا، لا ياقدوري أنا زعلانة عليك، الأطفال يبكون لغيابك تعال أرجوك.
ـ سأجيء حالاً، الآن أنا قادم إليك.
أغلق سماعة الهاتف، وهرع صوب الشارع راكضاً، وقد إنحنى على الأرض بعد أن قطع شوطاً في الجري، ليلتقط سيجارة نصف عامرة.. وإرتكن إلى زاوية.. وراح يشعلها نافثاً دخانها نحو فضاءات ضائعة».
لقد وجد ما كان يبحث عنه  في صوت غير صوته.
تذكرنا قصة «عشبة سوداء» باسطورة جلجامش وصديقه انكيدو وحبيبته عشتار والعاهرة شمخة، وكيف انهما يرحلان بعد ان سمعا أصواتاً تأتيهما من بعيد، وقد تناص القاص معها، وذلك بأخذ الإطار العام لها واستخدامه بصياغة جديدة، وكذلك استخدام الشاعر محمد سعيد الحبوبي الذي نصب له تمثالاً في اكبر ساحة في المدينة، حيث يرافقهم في جولتهم داخل المدينة.القصة وهي توظف الأسطورة وتطوعها للفن القصصي، فإنها تقدم نقدا لما يدور في الزمن الذي كتبت به، اذ سمعتها من لسان القاص وهو يتلوها في إحدى أماسي اتحاد الأدباء في ذي قار قبل اكثر من عشرين عاما.
انها تقدم نقدا لما كان يحدث، وكذلك للعدو الأمريكي في حربه ضد العراق عام 1991.
وهكذا يصور القاص رحلة البحث عن الحقيقة من خلال ما يقدمه من نقد لما يراه على انه هو الحقيقة، وتنتهي القصة وقد سجن «حمد» لأنه كما قال صارخا:
«ـ لا.. لا.. لا.. دعوني أسيل في مجرى صدورهن قطرة عطر.. وخذوا عمري كله، ليس بمقدوري أن أكذب وأتوب».
في قصة «عقرب الثواني» يأخذنا القاص في رحلة مع صديقه وزميله في العمل «عبد الله» الذي وجد علبة في مكب النفايات، وعند فتحها يستنشق رائحة مسته بالجنون.
وهذه القصة هي نقد لما خلفه العدوان الأمريكي البشع للعراقي، انه الجنون، الجنون الذي يدفع بعبدالله الى رمي ساعة الحائط ليدمي زجاجها المتطاير عائلة جيرانه.
انه بحث عن الراحة النفسية ما بعد العدوان الأمريكي، الا انه بحث دون جدوى، ولكن الزمن يمر كما في كل مرة «باستثناء عقرب الثواني، هو الوحيد الذي ظل يدور، في قلب الساعة.. ساخناً ولونه أحمر.. وعلى الرغم من تهشّم زجاج الساعة، وإطارها الخارجي الضخم، إلا أنها ظلت محتفظة بحركة ماكنتها».
في قصة «ثقب طري» يبحث بطلها عن الخلاص، حيث وجده في موته «في أحد الأيام وجدنا نظارتيه اللتين يخفي خلفهما عماه تحت قدميه، بينما كان جسده مسترخياً خلف مكتبه وفي الجانب الأيسر من صدره ثقب طري، ودم ساخن.. لم نسمع أي صوت، كان كل شيء قد تم بهدوء».
عندما تفقد شيئا دون ان تهتم به ، فان البحث عنه يصعب كثيرا، فقصة «قصة لم تكتمل»   هي البحث عن مفقود في زحمة الواقع الكاذب.
يضع اثنان من الأخوة والدتهم التي ورثت ثروة زوجها في دار العجزة، ودون ان يعطوا معلومات عنها يهربون، وبعد يوم تموت في المستشفى فتسجل باسم ثان، وعندما يعود ابناؤها للسؤال عنها، تنكر ادارة الدار وجودها أو تسلمها، وعند البحث عن اسمها لم يجد الأخوة ما يدل على وجودها في الدار.
القصة نقد لاذع للبحث عن شيء ما بطرق غير سوية ،وتحمل القصة رمزيتها في انها تشير الى حالة عامة بدأ البعض من ابناء الشعب العراق ممارستها.
ان قصص مجموعة «البحث عن اللون»  للقاص والشاعر حسن البصام تقدم نفسها كنصوص سردية تأخذ طابع الرمزية الانتقادية وتقدم الدرس الأخلاقي لما يمكن ان يكون عليه شخوص نصوصها القصصية.
 
 
 
*************
مسرحية «الرماد» تفضح السائد لتغييره
«2-2»
 
 
د. عباس الجميلي
لقد قدم حازم الشخصية بما يناسب الفعل النفسي المنهار أمام خيانة الزوجة فنراه بخطوات مترددة بطيء الفعل ضائعاً  وبطبقة صوتية مكتومة يمتزج بها الم الخيانة والفضيحة التي عجز أمامها من الدفاع عن نفسه أمام امرأة قوية جدا تقتل وتمشي في الجنازة، أنها امرأة النكبات والتهميش فكان حازم يأخذ طريقة أدائه ليساهم في خلق قوة دفع لزوجته كممثلين عبر علاقة فنية متميزة بين الممثل وشخصيته وكذلك مع الشخصيات الأخرى، ان هذا الثلاثي الناجح ذلل صعوبة العمل التي لا تبدو سهلة فهو عمل احترافي بالكامل، كما ان اليوم الثاني حيث مثل دور الزوج مثله  د. مجيد الجبوري بقدرته المعروفة كونه ممثلاً متمكناً وتجاربه كثيرة الا ان عمر الجبوري وشخصيته المتعبة جراء توعك صحته أعطى للعمل إيقاعا أخر اختلف عن أداء حازم الشاب الذي كتب العمل وأخرجه، كل هذا منح الدور حيوية من جانب ومن جانب آخر كان مجيد الجبوري اكثر تلاؤما مع الشخصية في عمرها وتعبها وكأن مرض الجبوري تحول عنصراً مضافاً لقدراته كي تجسد الشخصية بهذه الطريقة التي أداها الجبوري رغم مرضه في حين نجد حازم قدم دورا بتقنية أخرى أكثر حيوية، إخراجيا استطاع المخرج ان يمسك بقوة إيقاع العمل ويحافظ عليه الى نهايته وان يشخص أضلع الجريمة او الخطيئة بقدرة واضحة منفصلة لكل شخصية في ملامحها ومعاناتها وسلبيتها كما ان استثمار الديكور كان ايجابيا تماما ومصمماً بطريقة قد تربك أحيانا الممثل في زحمة الفعل الدرامي متطلبات إتمام هذا الفعل الا أنها ساهمت في حفظ إيقاع العمل وزادة من رغبة الممثل في الحرص على إتمام قدراته المتنوعة الذاتية لكي يقدم عملاً متنوع المسؤوليات وبقدرة واضحة، الجو العام مأساوي بالعموم استطاع ان يمسك متفرجة رغم طول العمل فلم نسه لحظة واحدة كنا ننتظر على سبيل المثال المواجهة بين المعوق الأخ والزوج المدمى بزوجته او كما سماه وطنه وهل هناك اقرب من الزوجة وطن،  الموسيقى اختيرت بعناية وكان منح العمل نوعاً من التكامل الذي نسعى إليه، استطاع المخرج من تجسيد صراع واضح المعاني الخاصة الا إننا أحياناً نجد الأفكار تتقطع ولا تكتمل ربما كان كاتبها لا يريد ان يكشف مبتغاه الدرامي ليحرقه فكانت الصورة اقرب بدقتها خوفا من  تشظيها من اللغة قد تودي بما يفكر فيه التي قد يغشاها فالمسرح يتطلب ذكاء كبيراً في انتقاء المفردة وتحدياً  في جانب وخفي المقصد في جانب آخر نطق الحوار والتركيز والصرخات كلها عوامل أسس لها المخرج المبدع حازم عبد المجيد. ان تدخل المؤلف أحيانا في قيادة شخصياته والتدخل في انفعالاتها وسلوكها عوق قدرتها نجدها في لحظات محددة ربما كان لها سلوك مخالف للمخرج بمعنى انه كان ذا سطوة موجهة يحسب على فئة المخرج المتحكم بكل شيء.
المشاهد وهو يرى دفاع وندية الزوجة أمام زوجها المصدوم تبدو أنها غير نادمه والسؤال المهم هنا لماذا أخطأت ولماذا لم تستسلم رغم اعترافها الكامل للزوج المصدوم لتتحول الخطيئة الى فعل مستساغ والذي قد انتهت عشرته مع هذي الزوجة الخائنة ، المنطق المقبول يقول هناك فعل ورد فعل وهنا يجبرنا حازم عبد المجيد على الخروج من الخاص للعام ليبلور مفهوم امتداد الخطيئة وخروجها من البيت الى المجتمع فقد تحولت الخطيئة  لتعبر عن  واقع اجتماعي واقع بلا تردد ، الإنسان ابن ظروفه وبالتالي فالأفعال الناتجة هي غير غربية تماما فالإضطهاد والقسوة والتجاوز على حقوق الغير وطريقة المعاملة والتجاوز على قيم الفرد والمجموع نتائجها لأبد ان تأتي متساوية مع الفعل ، فالذي يسرق الخبز وهو لا يملك ما يسد رمقه وأطفاله او  المجبور لفعل أي عمل مرفوض اجتماعيا وأخلاقيا  ولكن أليس جدير بنا ان نتساءل عن أسباب سرقته او فساده فنقطع يده دون ان نسأله لماذا سرقت هذه اليد  ؟ والبحث في ظروفه الخاصة كوننا مجتمع نتحمل مسؤولية ان يعيش الإنسان بكرامة وعدالة. هل التمايز الطبقي سبب في أفعال الخطيئة بالعموم وكما دافعت الزوجة عن فعلتها بتحد مع زوج مبهور؟ والمستغرب من الزوجة هذا الدفاع المستميت عن فعل الخطيئة فهل سمحنا لأنفسنا ان نحقق في مقالته المرأة في دفاعها الذي أبكانا وبنفس القوة تحدي النسيب المعوق إذن ما أردت التأكيد عليه هو ان المجتمع اذا تلوث وسحق بأفعال حكامه الظالمون فسنسوق أنواعاً لأفعال مرفوضة والتي ستشكل خطيئة كبرى لانبرئ أنفسنا جميعها منها كبشر ،الخطأ هنا او الخطيئة لا يبرر على أساس انه فعل مقبول ومستساغ لكننا نريد العقاب ان يكون عقابا  حكيما علاجيا قوامه تأديبي يلغي استساغته تماما فاستساغة الخطيئة تتطلب تفكيكها لنعرف أسبابها وتداعياتها المجتمعية القاتلة للوقوف أمامها بقوة وصلابة وفق قانون العدالة ومفهوم كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته  ألان من يقتل شعبنا ببرودة دم من الارهابيين أليس جديراً بنا ان نتساءل لماذا يقتلنا هؤلاء وهم الغرباء وليسوا من العراقيين ؟السؤال هنا هو لمصلحة من نقتل بهذه البساطة وهل هناك خطيئة اكبر من  خطيئة القتل  السؤال المهم، من المستفيد من قتل شعبنا المظلوم، الم تكن تلك خطيئة كبرى لنحاكم وندين؟ ونعاقب ولا خوف علينا الآن لا ننا نسير لتغيير الواقع وهذه لعمري مهمة المسرح المعاصر ألتغييرية.
 
 
***************
 
ص7
 
"النهر الاعمى" للشاعر عزيز السماوي.. براعة التشكيل الشعري
ريسان الخزعلي
( 1 )
تعريف المعرّف:
الشاعر الكبير /عزيز السماوي/ من شعراء الموجة التجديدية في الشعر الشعبي العراقي، بعد التجربة النوابية الرائدة، وكان له الدور الأوضح في ابراز القصيدة الشعبية كشكل ابداعي/ فني بتوازِ مع تطور القصيدة المكتوبة باللغة الفصحى، مستثمراً كل التحولات في شعرية الأخيرة، وبارتكاز ثقافي ذاتي ساهم في إضفاء خصوصية جمالية تطويرية، تلك هي خصوصية /عزيز السماوي/ الذي كتب الشعر منذ الطفولة في مدينة الديوانية العاصفة بالشعر الشعبي والغناء الريفي والطقوس الدينية والفولكلورية المختلفة والحس السياسي العميق.
أصدر الشاعر الاعمال الآتية:
أ - قصائد للمعركة: مجموعة شعرية مشتركة مع عدد من الشعراء الشعبيين العراقيين تضامناً مع الثورة الفلسطينية عام 1968.
ب � خطوات على الماء.. مجموعة شعرية مشتركة مع الشاعرين الكبيرين الراحلين، طارق ياسين وعلي الشباني عام 1970.
جـ - أغاني الدرويش.. عام 1973.
د � لون الثلج والورد بالليل.. عام 1980.
هـ - بانوراما عراقية.. قصيدة طويلة.
و � النهر الاعمى.. عام 1995.
* رحل الشاعر بعيداً عن الوطن في منفاه الاضطراري، وكان شهيد الغربة، كما هو الحال مع العديد من المبدعين العراقيين..، الا ان |الوطن| كان حضوره الشعري:
*.. صهيل إيوج حنين الخيل بالظلمه وطن
إو صهيل الياخذ إجفوفي أغاني الريح بالگمره وطن
إو صهيل إيوج قميصك – شوف- لعيوني وطن
إنت الوطن
كل الجروح إستاحشن
وطن
وطن
دخّن دم بصابيعي وطن
مهر مجنون ياخذ كل إصابيعي وطن
رياح الموت تاخذ كل حلم.. بيك إمتحن..*
 
( 2 )
*.. في /النهر الأعمى/.. يترادف كتسمية، النهر ودلالة التدفق المستمر، حيث ان النهر هنا هو /عزيز السماوي/..، أما /الأعمى/ فهو /عزيز السماوي/ ايضاً كصفة لهذا النهر، بعد أن نشر مرض السكر تخريباته في عينيه وأتلفها، الا أنه آثر ان يكون نهراً حتى وان كان /أعمى.
( 3 )
*.. في /النهر الأعمى/ يواصل الشاعر /عزيز السماوي/ براعة تشكيله الشعري على عدة مستويات فنية وجمالية: القصيدة الطويلة، التكرار، جدلية الايقاع والايقاع المتناوب، استثمار أعلى طاقة صوتية في المفردة الشعبية، التلوين الصوري، التقنية الداخلية والعامة، عوالم الكتابة الشمولية بعيداً عن الجنوح الرومانسي، الأسئلة العنيفة المخربة للسطوح الخارجية، الاسترسال الأفقي  والعمودي بتناوبية مدروسة، العودة الى رمزيته الأثيرة في شخصية /الدرويش/..، البناءات المراوحة بيت الأشكال الشعرية القديمة والحديثة بضرورات ضاغطة ترتبط بطبيعة ?لقصيدة وفكرة الشعر، النفس الدرامي والملحمي، الغزارة اللغوية، استنطاق اللون وانعكاساته في لون التجربة الشعرية والحياتية، رثاء القيم المنهارة، حوارية الباطن والظاهر، تضاريس الجسد، الوجد الصوفي، استخدام الأفعال الانسانية، تزاحم المرئيات، الايحاءات الحلمية، غياب الموضوع احياناً تحت ضغط البناء الصوري، استخدام إسمه /عزيز/ كصفة روحية شاغلة ومضادة (للهوان) الذي إستلبه أو يحاول ان يستلبه المنفى، السؤال الفكري واجابته في الوقت ذاته..، هكذا هي براعة الشاعر /عزيز السماوي/ في تشكيلاته الشعرية في /النهر الأعمى/ وبقصائده?التسع التي يأخذ العنوان فيها التسمية الفصيحة وصيغة المضاف والمضاف اليه في أغلبها (هموم عراقية، نشيد الريح، عطش صحراوي، صهيل الأصابع، بصرة، شموس في ليل المحنة، جبل الأحلام، نهر المحبة، وردة النار).
 
( 4 )
*.. في هذه القراءة الأولية /النهر الأعمى)..، قد لا يسع المقام بادراج الاستشهادات الكافية التي تدعم تشخيصات براعة التشكيل الشعري المشار اليها في الفقرة (3)..، لأن هكذا إجراء قد يستلزم مني أن أعيد تثبيت ثلثي قصائد المجموعة وباستغراق طويل جداً، ربما يثير الملل أمام غاية القراءة التي تطمح ان تشير وتوضح وربما تكتشف، الا ان المجموعة بكاملها هي المتاح القرائي، والقرائي فقط، هو الذي يقود الى دقة التوصيفات في هذا التشكيل الشعري، تشكيل شعر /عززي السماوي/..، الا اني سأورد هنا ما يشير الى /رمزية الدرويش/ وترادفها مع ا?م الشاعر (عزيز) في هذا المقطع المجتزء من قصيدة (عطش صحراوي)..، ولبقية عناصر التشكيل وقفة استشهاد لاحقة، رغم ان مناخ هذا المقطع يشير الى بعضها:
* لا تبچين..
غيمه انتِ توجّين..
إو عله آخر جرح بالروح.. بچفوفچ تحنين
تجيبين الليالي الماتجي إو گمره تجين
نهر يشبگ نهر.. للموت.. وانهودچ عطشها إسنين
يلين الحزن.. بچفوفي.. إو خصرها إيلين
النهر دافي إو حزين
الضحك گمره إو بساتين
صدرچ مهره مذعوره..
توّج الروح بالچفين
تصهل إبليل
إو ترد.. هاله خضره امن الحنين
صحراوي هذا العطش يحلم بالنهر چفين
يرف لون الخصر گبل اللمس: جنحين
أصابيعچ اغاني الماي
تتلون غنج واسرار
اصابيعچ ورد من نار
. . . ،
* (درويش الأغاني) ما فرح طوله الحزين
يتلگه النهر جرفين
إو يفيض إمن العطش لو رفت العين
إو ما تدرين..
* (عزيز) إيعاند الغربه أو يرد إمن الفرح كلّش حزين..*
 
( 5 )
*.. مجموعة /النهر الأعمى/..، في خط تطورها، لا تتعدى بعيداً عن دائرة إشتغالات الشاعر السابقة، وانما بقيت شغوفة بالمحيط ذاته، محيط الدوران المشدود لمركز التكوين في شعرية الشاعر وشاعريته، التكوين الذي ينشغل باجتراح الخصوصية الفنية والجمالية، وتأصيلها باستمرار، ومثل هذا التحديد لا يخل بالتوصيف (براعة التشكيل الشعري)..، لأنه من التكوين الأول واليه، ومن ثم الوثوب الى ما هو أبعد، هكذا تتقدم مجموعة /النهر الأعمى/ لتكون العلاقة الأضافية في مساحة تطور القصيدة الشعبية الحديثة..، وللحديث أكثر من صلة في القراءة اللاحقة?المكملة.
 
 
************
 
مفاجأة
 
كامل الركابي
 
سيل التهاني
غمر بيتي
وعلى
الكرسي
وتناثرت ع الدرب
باقات من الورد
وتأثرت
نفسي
وتفاجئوا من گلت:
ماشي آنه
ويّ الطبل
ياعمي مو عرسي!
 
************
 
كصيل الريح
 
كريم ناصر
 
أريد أفرح مثل بلبل يغرّد
ما يشغله اعتاب
أوديلك ثمر وانغام
واذا طاح المطر عالباب 
المطر ميراث من يغسل اگلوب الناس
المطر ألوان واوراقه شمس وكتاب
أوديلك بطاقة عيد شذريّه
وزهر واعناب
أريد أعبر محطّات الحزن
واغنم ضوه الأحباب
لوديلك شمس حلمي
واطگلك بالسمه اجناحين
جنح يتوسّد المركب
وجنح  يرسم گمر مجروح
إخذني ولم بگايه الروح
إخذني لسفرة اعيونك عشگ وافياي
إخذني لخورتك سبّاح حلمان بشواطي الماي
إخذني لو صفالك راي
إخذني لسچتك ضويات اوجّن ضي
إخذني لراحة ايامك حديقه وفَي
غصن عمري يضيع ولا يضيع الود
مثل برعم حناني اشما جزاني الماي
أطگ اورود
وارسم وردة لعيونك
وإذا هفهف گصيل الريح بكتارك
أردّ اوگف ابوجه الريح
تفگه وسد.
 
**************
غريب اتموت
 
كريم القزويني/ هولندا
 
الى نغم الاغنية العراقية.. الى نغم الحزب
فؤاد سالم «ابو نغم»
اهدي قصيدتي ولكنه لن يرحل
- - - -
غريب اتموت...
عمت عين الچفن والگبر والتابوت
منكر ما عليك ايفوت...
اصيرن دچت إمغيسل
وصيرن لك شذر يتباها بالياقوت
وحچي اوياك مثل الأم
يمه انته عدل..
والحزب مالك صوت
وصليلك صلاة الوحشه للغايب
چذب ما غايب انته البحر وانته الحوت
صوتك بالغنه ما خاف من الموت
مو عيب اليموت بشام
بي زينب.. ولا موت البشر منحوت.. ولا موت البشر.. منعود
يظل اسمك علم..
ويرفرف على الصاري
وتظل الاغاني ابصوتك اتغرد..
حلاتك بلم عشاري
بيادر خير من غنيت بالبصره
شوقيه نغمها وانته زنجاري(1)
وكفت ابوجه دكتاتور
ما طخيت راسك لا خنت حزبك
وانته الأدره والداري...
وانته الأعرف الداري
وحگك يا فؤاد او كل اغانييك
وحگ كلمن كتبلك شعر
منهم انا واشعاري...
وانته المسرح القاري
وانته المكرفون اليصدح الداري
اعتب عالمنيه الكفتك
من بيت بچاري...
اعتب عالميته الكفتك من بيت بچاري(2)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
1) «بيادر خير» بداية حياة فؤاد سالم الفنية مع شوقية في اوبريت بيادر خير.
2) البچاري.. مسقط رأس الراحل فؤاد سالم.
 
 
***************
يا أحلى نديم
 
مالك القريشي
ما أروع حروفك يا حبيبي
ما اجل شموخك يا وسيم
عمرك دائم أتعدى الثمانين
تحب كل من
كان فقيراً او يتيما ً
يا اسما قوانين الحياة
ما أبهى هواك للأنام
يا حبيبي يا أحلى نديم
يا فارس الفرسان
يا ابيض الوجدان
يا قاهر العدوان
ضمني في حضنك
حبيبي حتى أنام
 
 
*************
 
كمره ومواويل
 
محمد النعماني
 
گمره مواويل وهوه يهب
والسمه لون تلالي كهرب
ووجوه حته گلوبه تحب
ودجله على سوالفك سكران
* * *
گمره وموايل وغنه جنوب
يطرب الفاگد الف محبوب
يشفه الگلب لو چان مصيوب
النبرة لحضيري وشعر عريان
* * *
گمره ومواويل وشعر زين
وحچي  الصدگ ركض الصوبين
حتى الجرف والهور والطين
ركصن غفن والگمر نعسان
 
***********
والله من خوفي عليك.!
 
 
خليل العراقي
 
چان گلبي يدگ عليك بخوف
من گلبي عليك،
گلبي من گلبي يخاف يمس شعورك
من ردت الزم ايديك
ردت احس چانونك الكله دفو
ولو مره يمر على اضلوعي
ويدفيني من أجيك،
ردت اصيرنلك.
مُصلى،
وصومعه،
ومحراب،
ردت اصيرنلك
وأصيرنلك
,اصيرن كلشي ليّك
ردت اگلك
أرد احسن مره بيك
گصتي عرگت مستحه وشوگي طفح
ومن صحيت..
إجت زخة لوم تاخذني وتردني
وشفت حالي لني ماصخ
وهذا حدي وياك
ما لازم ألح
لان چانونك برد
والوكت مر وجزى وطرّ الصبح
يل ذبحت الگلب بيدك
هم تريد انوب عطاب وملح
 
*************
 
عيون الليل
 
 
حيدر الاديب
 
الى التي لن تعرف للضمير سحابة
 
حلم بالليل.. أخذني الصفنة عيونچ
سواد عيون.. يحچيلي سَحَر
آني ويه السَحر.. يوميه نجمة ليل تغفه وياي
وإنتي.. فرح عينچ فرح بستان
إمفرعه الشمس وسط الشجر صبحيه
بس حچي الرموش.. يبچي بيه أسحار
الفجر صبحيتي تلتم.. عركة رموش وحواجب.. والشفايف خدر لذتها منام..
مو طويله ايامنه الكتبت غرام.. چان
مضروب الحزن بيها × نفسي
ودمعة خصام أيامنه البيهه فرح
بكركرات الحزن نفرح مو عجيبه.. العجيبه
الحزن ضحكاته ترس ذيچ السنين
آني دوم أغسل وجودي بفرح صبحچ
وانتي شو فاتچ ورق والسوالف تغرگ بماي الورق
ورسمچ الحچي الشماته.. غطى أحلى دروبنه بگول الگزاز
إنتي ببيوت العواذل.. إنمسح شوفچ ضمير
ورحتي مركب.. ما يعرف الموج وجروف الشواطي
أوْداچ لبيوت ما تعرف أهلها..
طاح من قاموس صدگچ.. حفنة سنين الشرف
لعبت بليلچ خيانه.. واسمي صفنات البواچي.. إسمي
إسمي دهله ما تشنها بحور آرو..
ولا نگيصه تگيش إبحْر الفراتي
إسمي چلماته ضميري.. سطر الموت برخص..
ولا مسحته خزرات التنازل
أبدعت شوگي صواني شموع والزفه گناطر
عبّرت ذيچ الليالي.. تطلگ بحلم الوفه
وإنتي ذيچ إنتي مراسيم النواعي.. خيطت دمعاتچ حرز
غطى دمعاتچ سِتر.. ودمعة التمساح خلاها على باچر
طوّل الركبه.. الجمَل مو بس سنم يترس حياته
الضمير بعيد.. آخر مدرسه والباب شفْه
وثوب الافعى هناك.. بالغيران تتمزگ حلاته
اني موش أول عشگ.. خضر حدر سبخه وشحيحه
هذي أشواگ الغلابه.. من تطب بيوت تتغطى بصدا
ومن وصلنه الشوگ جنحين الحمامه
غطى عشنه.. سگف من ريش الضمير
ولو چنه نفيض بسموم الشماته
وچنه نتحسه الايام
النفاق.. چفه مشروب زئام
إنكسر من جنحانه المطياره هابط
وآني جنحي هناك، طگ سابع سمه
وهيه للجنحان سُمعه.. لبس مطيار الچذب بيها حمام
چنت يوميه فواكه.. تترس بماعون ضحكتها صبح
وهيه چلمتها برد.. حمل جويريد منها
چلمه أوّرق.. مصروف لسطور الجرايد
وهسه بين عيون حلمي.. كابوس يوميه يفسرها صبح
 
************
ص8

الزراعة: 7 مشاريع استراتيجية معطلة بسبب عدم اقرار الموازنة
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الزراعة عن توقف سبعة مشاريع استراتيجية فيها نتيجة لعدم اقرار الموازنة الاتحادية العام للعام الحالي 2014.
وقال مدير دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، مصدق دلفي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مشروع الترقيم من المشاريع المهمة والمستمرة والتي يعتمد عليها في تطوير الثروة الحيوانية في العراق, الا ان تأخر اقرار الموازنة اوقف المشروع حاليا".
واضاف دلفي ان "من بين المشاريع المتوقفة بسبب تأخر اقرار الموازنة الاتحادية مشروع التلقيح الاصطناعي ومشروع الدواجن ومشروع المحميات ومشروع تطوير الجاموس و الابل، فضلا عن مشروع السيطرة النوعية على الاعلاف ومشاريع الاسماك".
يذكر أن الموازنة العامة للدولة أضحت مادة للسجال وتراشق الاتهامات بين الكتل السياسية كافة، كونها ما زالت تقبع في أروقة مجلس النواب ولم تكتمل قراءاتها منذ أن صادق عليها مجلس الوزراء في (15 كانون الثاني 2014).
 
 
 
**************
ناحية العظيم تعلن تسويق 100 طن من "الرقي" الاسبوع الحالي
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس البلدي في ناحية العظيم، بمحافظة ديالى، تسويق اكثر من 100 طن من محصول "الرقي".
وقال رئيس المجلس البلدي في ناحية العظيم، محمد ابراهيم ضيفان العبيدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أكثر من 100 طن من محصول الرقّي تم تسويقه الى الاسواق المحلية خلال الاسبوع الحالي"، مبينا أن "الرقّي يعد من ألذ فواكه الصيف ويمثل احد اهم المحاصيل الصيفية في ناحية العظيم". وأضاف العبيدي أن "رقّي العظيم يمثل ماركة زراعية معروفة على مستوى العراق وله زبائن في عموم المحافظات"، مشيرا الى أن "الادارة المحلية في الناحية وضعت خطة لتأمين اجراءات دخول التجار (القنطرچية) من كافة المحافظات، كما جرى تأمين الطرق الخارجية في رسالة تطمين للجميع من اجل دفعهم للمجيء وشراء المحصول". وتوقع العبيدي أن "يكون الموسم الحالي جيداً رغم وجود عقبات وتعقيدات قلصت مساحة الاراضي المزروعة بالرقّي خلال الفترة الماضية بسبب الاوضاع الامنية وقلة مياه السقي، لكن الانتاج جيد ويغطي جزءا كبيرا من احتياجات الاسواق المحلية".
 
 
*************
اكدت انخفاض الحرق في حقل الزبير بنسبة 35 بالمئة
غاز البصرة: قدرتنا الانتاجية ارتفعت الى 500 مليون قدم مكعب يوميا
 
البصرة – علي ابو عراق
كشفت شركة غاز الجنوب، زيادة انتاجها الى 500 مليون قدم مكعب يوميا بعد ان كان 240 مليون قدم مكعب. فيما لفتت شركة غاز البصرة الى ان الانتاج سيمكن محطات توليد الكهرباء من توفير التيار لما يزيد من مليون و 500 ألف منزل، وتعبئة اكثر من 100 الف اسطوانة غاز، اكد انخفاض مستوى حرق الغاز من حقل الزبير  35 بالمئة.
وقال علي خضير، مدير عام شركة غاز الجنوب، لـ"طريق الشعب"، امس الاربعاء، "استطاعت شركة غاز البصرة زيادة قدرتها الاستيعابية لإنتاج الغاز من 240 إلى 500 مليون قدم مكعب قياسي يومياً"، مستدركا "ولكن، ونظراً لأن إنتاج الشركة للغاز يعتمد على كمية الإمدادات من حقول النفط التي تشمل غرب القرنة 1 والزبير و الرميلة، فإن الإنتاج الحالي للشركة هو 400 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، وهو أقل بحوالي 100 مليون من قدرتها الإنتاجية الحالية".
 وأضاف أن "هذه الزيادة الكبيرة في إنتاج الغاز من حقل الزبير، وخلال فترة زمنية قصيرة للغاية، توضح مدى أهمية التعاون بين مشغلي حقول شركة غاز الجنوب. وعليه تتصدر أولوياتنا بذل كل ما يلزم لتجميع الغاز المصاحب المحترق لنتمكن من زيادة إمداداتنا لمحطات توليد الكهرباء".
من جانبه قال جاسر حنطر، المدير التنفيذي لشركة غاز البصرة، لـ"طريق الشعب"، "يأتي هذا التعاون في مرحلة هامة للغاية حيث يواصل فيه العراق بناء محطات جديدة لتوليد الكهرباء تعمل على الغاز. وبفضل جهودنا المشتركة مع هيئة تشغيل حقل الزبير (ZFOD)، تمكنت شركة غاز البصرة من زيادة إمداداتها من الغاز للاستخدام المحلي بحوالي 80 مليون قدم مكعب قياسي يومياً"، مشيرا الى ان  هذا "يمكن استخدامه لتوليد قدر كافٍ من الكهرباء لما يزيد عن مليون و نصف مليون منزل وتعبئة أكثر من 100 ألف اسطوانة غاز".
وأضاف حنطر "لا تزال منشآتنا في شركة غاز البصرة قادرة على معالجة المزيد من الغاز المحترق، وهنا تأتي أهمية مثل هذا التعاون مع منتجي النفط بهدف المساهمة في إنتاج المزيد من الغاز للسوق المحلية".
واشار الى أن هذا  نتيجة "للتعاون مع هيئة تشغيل حقل الزبير (ZFOD)، اذ استطاعت شركة غاز البصرة بناء ست كابسات جديدة مكنتها من زيادة قدرتها لالتقاط الغاز المحترق في حقل الزبير، لينقل بعد ذلك للمعالجة عبر خطوط أنابيب قائمة إلى مصنع سوائل الغاز الطبيعي التابع لشركة غاز البصرة في خور الزبير حيث يتم استخلاص الغاز الجاف ليستخدم في توليد الطاقة للاستخدام المحلي، والغاز السائل لتزويد اسطوانات غاز الطبخ، وكذلك المكثفات لإنتاج البنزين"، مستطردا "ونتيجة لذلك، انخفض مستوى الحرق من حقل الزبير بنحو 35 بالمئة، بينما زاد إنتاج الغاز من 15 إلى قرابة 100 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، مخصصة كلها للسوق المحلية"
وينتج العراق في الوقت الحالي نحو مليار قدم مكعب من الغاز يومياً يحترق منها قرابة 70 بالمئة في الهواء نظراً للنقص في البنى التحتية اللازم لمعالجة الغاز. وينتج المستوى الحالي لاحتراق الغاز في جنوب العراق حوالي 20 مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، أي ما يعادل انبعاثات الغاز المسبب للاحتباس الحراري الناتج عن أكثر من 3.5 مليون سيارة أو 90 ألف رحلة طيران من البصرة إلى هونغ كونغ.
وتعد شركة غاز البصرة مشروعاً مشتركاً بين شركة غاز الجنوب بنسبة 51 بالمئة وشركة "شل" بنسبة 44 بالمئة و"ميتسوبيشي" بنسبة 5 بالمئة. وتهدف الشركة إلى تجميع ومعالجة والاستفادة تجارياً من الغاز المحترق الناجم عن حقول النفط والغاز غرب القرنة 1 والزبير و الرميلة. و تشير التقديرات إلى أنه مع حلول العام 2020 سوف تتمكن شركة غاز البصرة من توفير قدر كاف من الغاز الجاف ليحل محل ما يزيد عن 140 ألف برميل من وقود النفط يومياً الذي يُستهلك حالياً في توليد الكهرباء.
 

***************
كركوك: ميزانيتنا هذا العام تريليون و 266 ملياراً
 

كركوك – كريم عادي
رجحت محافظة كركوك ان تصل موازنتها للعام الحالي 2014 تريليون و 266 مليار  دينار، كاشفة عن توقف 600 مشروع بسبب تأخر اقرار الموازنة. وقال جمال مولود، رئيس لجنة الطاقة والوقود، في مجلس محافظة كركوك، لـ»طريق الشعب»، أمس الاربعاء، ان «طبيعة المشاريع التي سيتم تنفيذها ستركز على اعطاء الاولوية الى المشاريع الخدمية»، متوقعا ان» تصل ميزانية المحافظة الى تريليون و 266 مليار دينار  بعد زيادة عوائد البترو دولار من 1 الى 5 دولار للبرميل المصدر من نفط المحافظة». من جهته، قال ريبوار الطالباني، نائب رئيس المجلس، لـ»طريق الشعب»، «يجب التنسيق بين المجلس  و ادارة المحافظة خلال هذه الفترة من اجل اعداد خطة هذا العام وان تكون المحافظة مهيأة لها اذ ان الميزانية تعد مبلغا كبيرا يجب توظيفه لتنفيذ مشاريع عديدة لصالح المواطنين». من جانبه، بين قاسم حمزة البياتي، عضو مجلس المحافظة، في حديث له مع «طريق الشعب»، «تمت المصادقة على خطة مشاريع الاقضية والنواحي وبضمنها مركز قضاء كركوك والبالغة 300 مليار دينار».
الى ذلك، دعا رئيس لجنة النزاهة في مجلس كركوك، نجاة حسين حسن، عبر «طريق الشعب»،  الى «ضرورة اقرار الموازنة الاتحادية لان تأخيرها اثر على المشاريع في كركوك، اذ توقف  600 مشروع حتى الآن»، مضيفا ان «توقف نفط كركوك عن التصدير بسبب استهداف الانبوب الناقل من آبار نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي من قبل الارهابيين تسبب بخسارة كبيرة للعراق بشكل عام ولكركوك بشكل خاص من ميزانية البترو دولار».
 
*************
 
بنك اردني يعتزم زيادة فروعه في العراق العام المقبل
 

بغداد – طريق الشعب
اعلن احد البنوك الاردنية، امس الاربعاء، عن نيته زيادة فروعه في العراق الى 20 فرعا العام المقبل 2015، مؤكدا ان السوق العراقية واعدة نظرا لوجود مشاريع استراتيجية بمليارات الدولارات لتحديث البنية التحتية وقطاع الطاقة. ونقلت وكالة "رويترز"، عن مدير كابيتال بنك الأردني، هيثم قمحية، قوله انه "يتوقع أن يستمر تنامي عملياته في السوق المصرفية العراقية لتسهم بنحو 50 بالمئة من إجمالي الإيرادات بعد ثلاثة أعوام مع توسع أنشطة البنك في التمويل التجاري والتجزئة"، معربا عن نيته "زيادة عدد فروع البنك في العراق إلى 20 فرعا في العام المقبل، مقارنة بثمانية افرع حاليا". وأضاف قمحية الذي يملك حصة أغلبية في المصرف الأهلي العراقي ان "ارتفاع عدد الافرع ستزيد مساهمة العراق في أرباحه بنهاية 2014 إلى 25 بالمئة من 20 بالمئة في العام الماضي".
 
 
 
*************
توقعات بزيادة التبادل التجاري بين إيران والاقليم إلى 30 مليار دولار
 
بغداد – طريق الشعب
توقع محافظ اذربایجان الغربیة الايرانية قربان علي سعادت بان یبلغ حجم التبادل التجاري بین ایران واقليم كردستان العراق 30 ملیار دولار سنویا في المستقبل القریب.  وقال سعادت في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تعزیز العلاقات مع اقلیم كردستان لاسیما في المجال التجاري یعد من اهداف الحكومة الایرانیة "، متوقعا بان "یزداد حجم التبادل التجاري مع اقلیم كردستان من 6 ملیارات دولار في الوقت الحالي الى 30 ملیار دولار".
واشار المسؤول الايراني الى "انشاء منطقة تجاریة حرة فی جنوب اذربایجان الغربیة من اجل تحقیق هذا الهدف"، مضيفا ان "انشاء هذه المنطقة یعد من اهم الحلول لتعزیز التبادل التجاري بحیث سیساعد علی الازدهار الاقتصادي في المنطقة و انخفاض معدل البطالة وكذلك ازالة معضلة التهریب الى حد كبير". وتابع محافظ اذربایجان بالقول، ان "القواسم المشتركة الثقافیة والتاریخیة بین اقلیم كردستان العراق و الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة لاسیما مع محافظة اذربایجان الغربیة "، داعیا الى "الاستفادة من الطاقات الكامنة لتعزیز التبادل بین الجانبین". وكان نائب الرئيس الايراني اسحاق جهانغيري، قد أكد خلال لقائه رئيس الوزراء نوري المالكي الذي زار طهران في 4 من كانون الاول الماضي 2013 سعي ايران رفع حجم التبادل التجاري مع العراق الذي يبلغ حاليا 3 مليارات دولار، الى ما يتراوح بين 12 و 15 مليار دولار.
 
 
**************
 
ص9
 
انتفاضة هور الغموكة.. أيار 1968
علي عبد الكريم حسون
صيف العام 1968 , كالذي سبقه من شهور صيف السنوات الماضية, كان لاهبا حارا محملا بذرات التراب والرمال الدقيقة "السموم". لم يكن لنا , نحن الشباب الذين تخرجنا من الجامعة حديثا والفرحين بتعييننا الجديد, مدرسين في متوسطات وثانويات المحافظة "اللواء", الا الجلوس في مقاهي مدينة الناصرية , متمتعين بالعطلة المدرسية الصيفية.
تفاجأنا بثلة أفراد أمن الناصرية المعروفين لنا بوجوههم الكالحة، وهم يتوجهون الينا... توجسنا شرا فقدومهم لايحمل خيرا، خاصة وأن اخبارا جاءت قبل أيام عن معركة خاضها الشيوعيون في هور الغموكة بقضاء الشطرة، أسقطوا فيها طائرة هليكوبتر.
توجهوا نحو الأستاذ المعلم اليساري عبد الحسين جولان واقتادوه... قلقنا عليه دفعنا للاستفسار عن مصيره، بعد سويعات عرفنا أنهم أخذوه الى المستشفى العام في المدينة، وبالتحديد الى المغيسل "غرفة غسل الموتى"، وطلبوا منه أن يصور بكاميرته ثلاث جثث. بعدئذ عرفنا أيضا أنها تعود للشهداء: خالد أحمد زكي ومحسن حواس ومنعثر سوادي. الشهداء الثلاثة هم من أصل اثني عشر مناضلا قادوا ونفذوا الانتفاضة (1).
 
ماحدث في هور الغموكة
 
العملية تمت في نهاية أيار 1968، وبالتحديد يوم الثامن والعشرين منه، أي قبل ستة أسابيع من انقلاب 17 � 30 تموز 1968 الذي شكلّ العودة الثانية للبعث. وحسب مايورده حنا بطاطو في سفره الخالد (الشيوعيون والبعثيون والضباط الأحرار ج3)، انهم هاجموا "مخفرا للشرطة في هور الغموكة في قضاء الشطرة من لواء الناصرية واستولوا على خمسين قطعة من الأسلحة النارية، لكنهم ظلّوا طريقهم في المستنقعات وتخلوا عن زوارقهم في لحظة سهو، وتغلبت عليهم في النهاية قوة تفوقهم عددا من اللواء الخامس عشر المؤلل، أما الحكومة فقالت أن ستة رجال قتلوا ?سقطت طائرة هليكوبتر".
كان قرار المجموعة بعد أن استقروا وسط بردي وقصب هور الغموكة، هو الهجوم على مخافر الشرطة في عمق الهور. ارتدوا زي الشرطة وبرتب متنوعة، تمّ لهم ما أرادوا بالاستيلاء على أسلحة الشرطة جميعا بعد أن جمعوهم داخل غرفة المركز، حيث ألقى عليهم قائد المجموعة الشهيد خالد محاضرة عن أهدافهم، هتف بعدها باسم الشعب وبسقوط الرجعية.
أنتقلوا بعدها الى الهدف التالي، ربيئة أخرى، حيث حصل فيها ما حصل في الربيئة الأولى، بالاستيلاء على السلاح والعتاد وتجميعهم في غرفة واحدة بعد تعريفهم بمبادئ وأهداف الحزب الشيوعي العراقي، والتوضيح لهم بأن الشيوعيين ليسوا بقطاع طرق.
في طريق العودة ظّلت المجموعة طريقها، فوصلوا الى هور عوينة الذي لايبعد سوى القليل عن هور الغموكة متوجهين نحو هور الحمار. وفي وسط الطريق وبالقرب من مرقد "فوادة"، تعرضوا لاطلاق نار كثيف من قوة الشرطة الآلية التي كانت تروم قطع طريق العودة عليهم لغرض تطويقهم ومحاصرتهم. بعدها قرروا العودة لمواجهة الشرطة بدلا من الانسحاب. أثناء ذلك أصيب الرفيق منعثر سوادي بنيران رفيقه حسين ياسين خطأ، والذي كان ضعيف البصر، ظنا منه أنه أحد أفراد الشرطة.
 
مواقف مشرّفة لفلاحي الهور
 
واصلت المجموعة مسيرها طوال الليل مغيرين اتجاههم للوصول الى هور الغموكة، واتفقوا على دخول احدى القرى القريبة للحصول على الطعام. ذهب حسين ياسين لمقايضة بندقية ومسدس بالطعام والماء. المفاجأة كانت أن الرعاة بعد أن عرفوا هوية المجموعة بكونهم شيوعيين، قدموا لهم الخبز والتمر بلا مقابل. كذلك أن شكوكهم كانت غير صحيحة بأحد الفلاحين الذي حياهم من على صهوة جواده دون أن يهتم بأمرهم، فلقد عاد ثانية بصحبة رجل آخر هو خاله حاملين اللبن والطعام والسجائر. كذلك حضر اليهم فلاح آخر مع ابن أخيه حاملين الطعام والسجائر أيضا.
اتفق الجميع على تقديم المساعدة لإيصال الرفاق الى أهوار العمارة، لابل عرضوا عليهم استضافتهم في أحد بيوتاتهم، الأمر الذي رد عليه قائد المجموعة الشهيد خالد بالشكر والامتنان بعدئذ ذهبوا مع حسين ياسين الذي يبدو أنه كان يجيد التعامل معهم، فهو ابن المنطقة وأهله وزوجته في ناحية الفهود المطلة على هور الحمار. وحسبما يورد الرفيق عقيل حبش في كتابه الموسوم " من أوراق انتفاضة اهوار : شهادة حية من لهيب المعركة " : أنه بعد سنين أوضح له الرفيق علي عويش أبو احسان، بأن حسين ياسين وصل المنطقة فعلا والتقى مع أحد الرفاق " جاسم ?لكندور " طالبا مساعدته بارسال مشاحيف ومؤونة للرفاق، الا أن ذلك لم يتم، لخوفه من شيوخ آل نايف وهم شيوخ بني سعد. ارتحل الرفاق بعدها مغادرين المكان مع رفيقهم الجريح منعثر سوادي.
صبي العاشرة من العمر يطّل على المجموعة
 
أثار هذا الصبي دهشتهم وهو ينزل اليهم بسرعة معاتبا اياهم: "انتم وين وآنه أدّور عليكم وأمي سمعت عنكم جوعانين وزعت الكم هذا الخبز والكيمر وتكول أمي أنتم معزومين عدنه الليله".
شكره الرفاق وأوصوه بأن يكتم سرهم ولا يخبر أحدا عنهم... كان رد الصبي رائعا بقوله : كيف أخبر عنكم وآنه أحبكم وأمي تحبكم مثلي.
 
المجابهة المحتومة
 
أحاطت سيارات الشرطة بالقرية لتفتيشها، فقررت المجموعة الانتقال لموضع آخر في مجرى النهر استعدادا للمعركة راصدين تحركات وتجمعات الشرطة والمساندين لهم من اتباع الإقطاعيين. وفي الحادية عشرة والنصف صباحا بدأت المعركة، بعد تطويق كامل من قبل الشرطة مطالبين الرفاق بالاستسلام من خلال مكبرات الصوت، ردّ عليها الرفاق بالهتاف بحياة الحزب والشعب وجبهة الكفاح المسلح وبسقوط الرجعية والصهيونية.
طلبت الشرطة من المجموعة الاستسلام دون قيد أو شرط، وفي الخامسة والنصف عصرا، وصلت المكان طائرة مروحية مطلقة النار عليهم، ترافق ذلك مع رمي رمانة يدوية على مواضعهم، التقطها الرفيق هادي بنية وقام رميها ثانية على مواضع الشرطة، الا أنها انفجرت بيده فبترتها... عندئذ تصدى الرفاق للهليكوبتر فأسقطوها وقتلوا طيارها.
ومن خسة المهاجمين أنهم لم يقبلوا استسلام الرفيق هادي الذي بترت يده بانفجار الرمانة اليدوية، فأمطروه بالرصاص، فعاد مسرعا لمجموعته مصابا بجروح جديدة، خدعوه ثانية بقبول استسلامه فسحلوه الى الخلف ليحققوا معه على الفور وهو جريح.
لم تتمكن الشرطة من اقتحام موضع المجموعة الا بعد أن نفذت ذخيرتهم، فاستشهد منهم ثلاثة هم : خالد أحمد زكي ومحسن حواس ومنعثر سوادي. والأخير كان جريحا في صدره باطلاق النار عليه خطأ من قبل رفيقه حسين ياسين، والذي قاومهم وهو جريح فاستشهد. كانت حصيلة قتلى المهاجمين هي مقتل النقيب طيار الهليكوبتر وأربعة من رجال الشرطة وجرح خمسة منهم.
 
وليمة لأعشاب البحر
 
هي رواية السوري حيدر حيدر، والذي كتبها عندما كان يعمل مدرسا في الجزائر. بنى حبكتها الروائية على معلومات أمده بها أحد المساهمين في انتفاضة الأهوار، تداولناها بطبعتها المستنسخة عبر تواجدنا في شارع المتنبي زمن تسعينيات القرن الماضي. زاد من شهرتها أن الأزهر حرمها بطبعتها العاشرة ؟؟. وبعد ذلك عبر الرد المفحم لأحد أبطالها عقيل عبد الكريم حبش (2) حول ماناله من تجريح ورد فيها. (3)
مظفر النواب وأرتباط شعره بالأهوار والفلاحين
 
كان شاعرا بالفصحى وعازفا على العود وعاشقا للموسيقى. ولد وتربى في المدينة، ولكن عام 1956، كان عاما فاصلا في حياته، فلقد قدّر لسفرة قام بها الى أهوار العمارة بدعوة من صديق، أن يستمع لأول مرة في سهرة على نهر الكحلاء، لمغني الهور المشهور " كرير " ولآخرين : جويسم وسيد فالح، والذي شبه صوت أولهم بصوت المغني الأمريكي اليساري المشهور بول روبنسن.
بعد ذلك وتحديدا فترة 1968 � 1969، تنقل مظفر بين منطقة وأخرى في الأهوار. وهي الفترة ذاتها التي شهدت حراكا مسلحا للشيوعيين في أهوار الغموكة في قضاء الشطرة، وأهوار قضاء الجبايش، وهور أبو زرك في ناحية الإصلاح. وقبلها كان لقصيدة " صويحب من يموت المنجل يداعي " أثرها المدوي، ردا على مقتل صاحب ملا خصاف، المتمرد على القرار الحكومي عام 1959 القاضي بارجاع بعض الأقطاعيين الى حيث كانوا قبل الثورة.
بعدها قال النواب في هور الغموكة :
ليل الغموكة حزام
صاح النوب صاح الهور كل الهور
صاح وياه ياهور الغموكة وكام
ـــــــــــــ
الهوامش
1 – المساهمون الاثنا عشر هم كل من : خالد أحمد زكي (جبار) محسن حواس (شلش) منعثر سوادي (كاظم) عقيل عبد الكريم حبش (أبو فلاح) حسين ياسين (أبو علي) عبد الجبار علي جبر (هادي) عبد الأمير عبد الواحد يونس الركابي (لفته) عبد الله شهواز زنكنه ومحمد حسين الساعدي وعبود خلاطي وعلي ابوجي وحمود (صالح).
2 – عقيل عبد الكريم حبش، الفار من سجن الحلة عبر النفق المشهور وصاحب كتاب شهادة من لهيب المعركة والذي لايزال حيا ويعيش في مدينته الناصرية، كما عرفناه عاملا حدادا مخلصا لحزبه وطبقته.
3 – الطريف بالأمر أن تحريم الأزهر للرواية تم بعد الطبعة العاشرة لها، وتم الاستناد بالتحريم هذا الى أستحصال فتوى مجهولة تنص على اهدار دم الروائي حيدر حيدر، الذي لجأ لمدينته في طرسوس بسوريا، تخلصا من تنفيذ الفتوى.
 
 
**************
 
من عام 1952 الى معركة  بورسعيد 1956
(26)
 
بعد سقوط الملكية في مصر عام 1952 بعد الثورة التي قادها مجموعة من الضباط وعلى رأسهم  جمال عبد الناصر والسادات استجابة للوضع السياسي المعقد واستخفاف الملك فاروق بالشعب وانتهاك الحريات، والعبث اللا أخلاقي المتغطرس، لقي هذا الوضع الجديد في مصر ترحيباً واسعاً في كافة انحاء البلاد العربية لاسيما بعد الخيبة العسكرية اتجاه تكوين اسرائيل والاعتراف بها من قبل الدول الكبرى بتنسيق من امريكا والدول الغربية كما أثبت التاريخ فيما بعد وحتى يومنا هذا، وقد رافق ذلك الكثير من الاحداث كما جرى في العراق حيث أرغم اليهود على ترك?العراق بوسائل شتى، وفق الخطة المرسومة كما استعاد الضباط الاحرار ثقتهم بانفسهم وبامكانية احداث التغيير من خلال نجاح الثورة المصرية، بعد انتكاسة 1948 وعودة الجيوش العربية وهي تجر اذيال الخيبة.
كنت طالباً في دمشق عام 1948 وكان الجنرال اسماعيل صفوت قائد الجيوش العربية يشرب القهوة في مقهى الهافانا واليأس يرسم خطوطه السوداء على ملامحه، وهو عسكري مخضرم وصاحب تجربة ولكنهم لم يمنحوه فرصة استغلال مواهبه العسكرية، ايضاً وفق الخطة المرسومة.
كان الحزب يراقب التحولات الجديدة في مصر والقيادة تقوم باصدار البيانات وتطل على الموقف الجديد غير المتوقع وتسعى الى ان تكون في الصورة عبر وضع سياسي مرتبك بدأ فيه نوري سعيد وازلامه ومن يحيطون به يبحثون عن محور اخر وعن تفسيرات اخرى لما يجري، وكيف يمكن مجابهة الموقف لا سيما وان حماية النفوذ البريطاني وتطمين مصالحه كان هاجساً لا يغيب عن ذاكرة الطبقة الحاكمة. وظل الصراع محتدماً واخذت السلطات تشدد قبضتها على الشيوعيين بالذات خشية استغلال الموقف، وكانت تبحث عن (معارض) للخط اليساري التقدمي، لاجهاض مسيرته وعرقلة الج?ود التي تبذل على النطاق الشعبي وانتشار الوعي بين الجماهير وقامت بشكل او بآخر بدعم التيار القومي الذي وجد في نداءات عبد الناصر ورفع شعار القومية العربية والتأكيد على هذا الجانب من الاتجاه السياسي فرصة للنمو والوقوف بوجه المدّ اليساري الذي كان يهيمن على الشارع، منذ سنوات طويلة.
في عام 1956 وبعد صراع وتوترات عنيفة، وضغوط خارجية من قبل بريطانيا وفرنسا لاستعادة مواقعها واعادة الطفل الهارب الى سريره السابق، ومن خلال المحنة التي يعيشها الشعب المصري وتضييق الخناق على ثورة يوليو 1952، قام عبد الناصر بعد ان استتبت له الكثير من الامور ووجد نفسه على قمة الهرم الثوري، فأعلن تأميم قناة السويس، وضمان كافة ايراداتها لمصر مع بعض الامتيازات اتجاه الشركة الكبرى التي كانت تسيطر على القناة، وتلبي كافة طلبات الدول الاستعمارية للابقاء على هذا الشريان الخطير، الذي يهيمن على خط سير التجارة العالمية وير?ط بين مستعمرات الدول الغربية القديمة كالهند وجنوب شرق اسيا والصين واندنوسيا وكل جوانب السطوة الاستعمارية المقيتة ولنتأمل بلداً عظيماً كالهند بملايينه السبعمائة تسيطر عليه بريطانيا، وبلد مثل اندنوسيا بجزرها التي تتجاوز المئات صغيرة وكبيرة تهيمن عليها هولندا التي لا تساوي حجم (نملة) بالنسبة لها اضافة الى الصين وهونك كونك التي كانت تسيطر عليها البرتغال وقد فتحت ابوابها للتهريب والحشيشة والدعارة والمؤامرات أي اجحاف هذا، لا ادري ان كانت الدول الغربية عندما تراجع تاريخها العدواني أية مهانة مارستها ضد الشعوب المس?عمرة.
لقد انتفضت (غيرة) انكلترا وفرنسا على ضياع هذا (المعقل) الاقتصادي البحري الكبير، ولذلك إنهالت بالتعاون مع اسرائيل بطائراتها وقنابلها على مصر، ودمرت بورسعيد وكانت معركة ضارية قابلتها الشعوب العربية بموقف لاينسى حيث هبت الجماهير وربما وجدتها فرصة مواتية للرد على الظلم الاستعماري واصدر الحزب اكثر من بيان بتأييد مصر، وخرجنا في تظاهرات ووزعت اثناءها بيانات الحزب، لايمان الحزب باتخاذ موقف صائب وجريء بل لعدم ترك الساحة تتجول فيها القوى القومية لما يروق لها وكان حزب البعث في بداية تكوينه وانتشار افكاره في اوساط محد?دة لا سيما عناصر الشباب التي وجدت ضالتها في الانتساب اليه بعد ان وجدت ضعف وخمول التيار القومي المتفرق الذي كان يقود حزب الاستقلال بقيادة محمد مهدي كبة والسامرائي وشنشل.
وهنا جن جنون دوائر الاستخبارات والتحقيقات الجنائية واذكر ان حتى ( مدير شرطة بغداد) السامرائي بنفسه نزل مع الشرطة وهو يركض يطارد المتظاهرين ويجفف العرق الذي يسيل على وجوههم. ومن المعروف ان العدوان الثلاثي لم يتوقف إلا بعد الانذار السوفيتي باطلاق الصواريخ لتحرق ضباب لندن وابراجها.
بعد هذا العنفوان انطلقت دوائر حلف بغداد لاخماد اللهب، فشنت حملة اعتقالات، لم تشملني فقد تركت عملي في الشركة الاهلية للكهرباء وكنت اقضي الليل في بيوت اشقائي لبضعة ايام، حيث هدأت الامور واستقرت،
على موعد جديد مع الحرية وكرامة الانسان.
 
الفريد سمعان
 
 
******************
 
نهر عطشان
كاظم الرويعي
 
هذا آنه.. نهر عطشان
آ.. يا حوبة النهران من تعطش
هذا آنه..
بديك ألتم..
بديك أنطش..
ولا گتلك كتلني الگيظ
.......
يا فيّ اليسدّي ع الشجر.. والگاع
يا ميّ اليروّي الشوك.. والنعناع
يل جيتك عليّ بارح..
يل جيتك إلغيري فيض
ولا فزّن إرموشي إبعتب
ولا شالن إشفافي غيظ..،
او هذا آنه.. نهر عطشان..،
ولا گتلك كتلني الگيظ
........
إتمشى النار بسنيني
إو مشيت إوياك..!!
إتبوك الفرح من عيني
وأظل اتناك..!
إوذبت بهواك..
ولا گتلك اجروحي اتناشدك..،
خوفي الزعل يطفيك
يا مشعل يوج بالروح..،
إودمي الزيت اليرويك..
وأخاف العمر يخلص بيك
ولا شوفك فجر.. وامحّمل إبشارات
ولا شوفك العين الوشلت عيني
ولا شوفك توافيني
......
تدلل على اجروحي
اشما ابحيلك حيل
تدلل. واعجن ابعيني.. نهار وليل
اوخليني بديك ألتم
بديك انطش..
بس يفلان
بس يفلان
إحذر حوبة النهران من تعطش
 
*********************

ص 10
 
جذور الاستعصاء الديمقراطي في الدولة الريعية
 

(1- 7)
 
 
د.صالح ياسر
 
مفهوم الدولة الريعية  ملاحظات مكثفة
 
استخدم الاقتصاديون، في مطلع القرن العشرين، مفهوم « الدولة الريعية « لوصف تلك الدول الاوربية التي كانت تقدم القروض الى الحكومات غير الاوربية.
ولكن منذ أواخر ستينات القرن الماضي، تمّ تطوير مفهوم «الدولة الريعيّة»، مع أعمال روبرت مابرو (1). وفي اوائل السبعينات من القرن نفسه وبعد «الطفرة» النفطية وارتفاع أسعار هذه السلعة وتدفق الريوع النفطية بشكل كبير على البلدان المنتجة للنفط عاد النقاش مجددا حول هذه القضية انطلاقا من سؤال هو: ماذا يعني هذا الدخل الكبير المتأتي من انتاج النفط بالنسبة الى هذه البلدان؟  ومن بين المقاربات المنهجية لفهم هذا الدخل، هي تلك التي اقترحها انذاك الباحث الإيراني حسين مهداوي (2) من خلال المفهوم الذي طرحه عام 1970، والذي قام على مسلّمتين أساسيتان:
- أنّ الدولة الريعيّة لا تحصل على مواردها من الضرائب التي تفرضها على مواطنيها، وبالتالي فهي لا تخضع إلى محاسبة هؤلاء، فتصبح «مستقّلة سياسيّاً» انطلاقاً من «استقلالها الضريبي»؛
- والثانية أنّ هذه الدولة تعتمد سياسات توزيعيّة تؤدي إلى إخراج السكان من الحيّز السياسي وبالتالي من أية مطالبة بالديموقراطيّة.
إن « الدولة الريعية « بحسب مهداوي هي تلك التي « تعتاش على عائدات من الخارج، إما من بيع مادة خام او تقديم خدمات استراتيجية (قناة السويس مثلا)، او من ضرائب تُجبى على تحويلات من الخارج « (3). فالدولة الريعية اذن تعتمد على دخل لا يتم كسبه عن طريق الإنتاج والعمل.
ومقاربة مهداوي تنظر الى دخل النفط بوصفه ريعا خارجيا، أي ايجارا تتقاضاه هذه البلدان من تأجير اراضيها الى الشركات النفطية، وهو ريع خارجي غير مكتسب ولم يتولد من العمليات الانتاجية للاقتصاد الوطني. ويتبع ذلك، منطقيا، أن الدولة التي تعيش او تعتمد في معاشها على الريع الخارجي هي دولة ريعية. والدولة الريعية ليست بالضرورة متصلة بالنفط، فاسبانيا مثلا (في نهاية القرن 16) تعطينا «نموذجا» تاريخيا لدولة ريعية اعتمدت في معاشها على ذهب وفضة الامريكيتين (4).
ومن الاهمية بمكان إدراك الصفة الخارجية لهذا الريع الذي يمثله الدخل النفطي، فهو اشبه بهبة خارجية اجنبية، ولكنها هبة مستمرة ومنتظمة. ولهذا يمكننا ان نفهم لماذا لم تكن الاسر الحاكمة في البلدان النفطية ترغب في مضايقة شركات النفط بالإلحاح على زيادة حصة بلدانها. ولم تكن هناك صلة بين انتاج النفط كنشاط اقتصادي وقطاعات الاقتصاد الوطني، لا من حيث العمالة والتوظيف، ولا من حيث استهلاك النفط محليا، ولا من حيث تاثيره على الصناعة المحلية، ولا من حيث توظيف الفائض من الدخل محليا حتى بداية الثمانينات من القرن العشرين عندما ظهرت بعض الصناعات « التحويلية « (5).
استنادا الى الملاحظات السابقة يمكن القول ان الدولة الريعية هي تلك التي تعتاش على عائدات من الخارج، أما من بيع مادة خام أو خدمات استراتيجية، أو من ضرائب تجبى على تحويلات من الخارج من نوع عائدات قوى عاملة في الخارج (دولة شبه ريعية)، وذلك من دون عمالة كبيرة موظفة في الاقتصاد المحلي في انتاج هذه العائدات، وما يميز هذه الدولة، بحكم طبيعتها، أنها تنزع الى إعاقة التحول الديمقراطي. وهي بصيغة اخرى تعيق تطور المجتمع المدني، اي المجتمع الذي يعيد انتاج ذاته خارج اطار الدولة وهيمنتها، وفي علاقة استقلال نسبي معها ويمولها من الضرائب. وفي حالة ميزانية الدولة الريعية يبدو الحاكم الذي تشخصن الدولة فيه كأنه يصرف مالا من جيبه على المجتمع، وتبدو عملية الصرف الاجتماعي وكانها « مكرمات «، أو عملية شراء ولاءات سياسية (6).
و الدولة الريعية تعد حالة تنتج فيها حصة الاسد من ميزانية الدولة من عائدات خارجية، ولكنها عائدات خارجية لا يوظف فيها عمل اجتماعي جدي من نوع تصدير مادة خام قائمة في الطبيعة، مثل حالة النفط ومعادن أخرى، أو من معونات اجنبية يحصلها الحاكم الكساب بـ « شطارته « او بسياسته، اي مساعدات اجنبية ناجمة عن تحالفات سياسية استراتيجية أو تقديم خدمات امنية وغيرها.
كما ان الدولة الريعية تنتج « دولة كبيرة «، اي متضخمة النفقات والميزانيات، ومتضخمة اقتصاديا، وقدرات مالية لديها غير قائمة على جباية الضرائب. وبالعكس، دولة كهذه توزع امتيازات ومشاريع اعمار ومناقصات ووكالات على « النخبة « المرتبطة بها والموالية لها، سواء كان هذا الولاء سياسيا أم عشائريا أم كليهما... وفي حالة النفط طبعا هناك تضخم العائدات الذي يمكّن من شراء قطاعات من « النخب الثقافية « ممن كانوا مؤهلين للمساهمة في عملية بناء المجتمع المدني في العديد من البلدان العربية، كمجتمع يعيد انتاج ذاته في حالة تفاعل مع الدولة (7). وقد ترتب على قيام هذه الدولة الريعية، نشوء شبكة من علاقات التوزيع وإعادة توزيع المزايا، بحيث انتظم المجتمع في شكل هرم من الشرائح الريعية المتتابعة التي تحصل على مزايا خاصة نتيجة لوضعها المتميز في هذا الهرم، وهي تقوم بدورها بإعادة توزيع جزء منه لحلقات تالية من هذه الشرائح (8). 
وعندما تشكل العائدات النفطية المصدر الرئيسي للريع في دولة نفطية ريعية، فإن اعادة التدوير الداخلي للريع النفطي داخل الاقتصاد المحلي يؤدي الى توليد تشكيلة من الدخول الريعية الثانوية (او المشتقة) من خلال برامج الانفاق العام مثل الانفاق على مشروعات البناء والتشييد، بما يولده من عمولات، وعائد على المضاربات العقارية، أو التحويلات أو مدفوعات الرفاه. ومن ناحية أخرى، تقوم الدولة الريعية بإعادة تدوير جزء من الريع النفطي من خلال استثماره في الخارج، عبر محفظة الاستثمارات المالية الخارجية. وكما تشير التجربة فان اعادة التدوير هذه تؤدي الى تعميق الطبيعة الريعية للاقتصادات النفطية. ونتيجة لذلك ينشأ تحالف ثلاثي بين الدول و « صفوة « رجال الاعمال المحليين ودوائر راس المال العالمي (المالي والمصرفي) (9).
من الممتع قراءة محاولات في تطبيق نظرية الريع والدولة الريعية على اعاقة نشوء الديقراطية ليس في الحاضر فقط بل حتى تاريخيا. اذ يفسر بعض الكتاب نشوء الديمقراطية مبكرا في انكلترا ودول اوربا الشمالية الفقيرة التي اضطرت الى الاعتماد على الضرائب، وبالتالي على المجتمع، في مرحلة مبكرة لتمويل نفقاتها قبل دول ريعية طورت سياسات توسعية استعمارية مبكرة مثل اسبانيا والبرتغال واعتمدت على الثروات وعلى ذهب المستعمرات في امريكا الجنوبية وافريقيا وذلك قبل ان تنشيء اقتصادا محليا حديثا، فتحول الاستعمار والريع المبكر الذي اتى به الى عائق امام نشوء ديمقراطية (10).
 
الخصائص والمؤشرات الاساسية للدولة الريعية
 
الدولة، من هذا النوع، تتميز بعدة خصائص  يمكن إجمالها في ما يلي (11):
- قطاع حكومي كبير، يقابله مستوى منخفض من تحصيل ضريبة الدخل؛
- على عكس المجتمعات الديمقراطية، حيث أن دافع الضرائب هو الذي يموّل الجزء الأكبر من دخل الدولة، وهذا الأمر هو أحد أركان المجتمع المدني الحديث، نرى ان المواطنين في الدولة الريعية « يعتاشون « من الدولة باعتبارها أكبر رب عمل، أي أنها هي التي تمولهم بدلا من أن يمولوا هم الدولة التي هي، كما تبدو في نهاية المطاف في العديد من البلدان، عبارة عن مزيج من سلطة قبلية وشركة استثمارية معاً.. هذا مع العلم أن تاريخ الديمقراطية ترتبط بدايته مع نوع من الارتباط المالي عملا بالقاعدة المعروفة في المجتمعات الديمقراطية: «لا تمثيل من دون ضرائب «.
وقد جاء التفسير لطبيعة السلطة السياسية معتمداَ على أن النظام الاقتصادي في البلدان النفطية ولّد دولة ريعية لا تفرض الضرائب على مواطنيها، بل تقوم على عكس كل دول العالم، بالدفع لهم في دولة رفاه غير ضريبية، وعبر توظيفهم في ملاكاتها الإدارية والخدمية والأمنية. وهو شيء يشبه عملية رشوة سياسية: أسر ومجموعات حاكمة تحتكر السلطة السياسية مقابل « عقد اجتماعي « تقوم بمقتضاه بضمان الوظائف والخدمات الاجتماعية، ومجتمعات تستقبل هذه الخدمات لا كحقوق مواطنة بل كـ « هبات « تقوم مقابلها بالصمت عن إطلاق يد الحاكم ليتصرف على هواه.
- ان الاقتصاد في هذا النوع من الدولة لا يعتمد مباشرة على النفط بل يعتمد عليه بطريق غير مباشر وهو طريق مصروفات الدولة او الانفاق العام الذي يتحول الى قناة لضخ دخل النفط.
- وهنا يبرز الدور المركزي الذي تلعبه الدولة (من حيث كونها المستلمة للدخول النفطية) في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للسكان، ولكن بشكل مغاير للدول الاخرى التي تعتمد على الضرائب والقطاعات الانتاجية والخدمية في الاقتصاد الوطني. والدخل المتأتي من النفط يجعل الدولة الريعية مستقلة نسبيا عن مصادر القوة والسلطة المتعارف عليها في الدول الاخرى، ولذلك فإنها تتمتع بمرونة في العمل وحرية في المناورة تفوق الى حد كبير الأحوال الاعتيادية التي تحصل فيها الدولة على دخولها من الضرائب او العملية الانتاجية. وليس معنى ذلك بالطبع ان الدولة الريعية متحررة كليا من القيود.
وإذا توقفنا قليلا للتدقيق في آليات الانفاق العام والدور الاستثنائي الذي يلعبه هذا الانفاق في الدولة الريعية، وجدنا أن هناك بصورة عامة ثلاثة ابواب للانفاق العام في الميزانية العامة للدولة وهي: الانفاق الرأسمالي، التعويضات العامة، الاستهلاك العام.
    الباب الذي يكتسب اهمية فائقة في ميزانية الدولة الريعية هو باب التعويضات العامة. وفي العادة، فان هذا النوع من التعويضات هو عبارة عن مجموعة من المبالغ الكبيرة التي تدفع من الميزانية العامة على شكل فوائد على الدين العام، الضمان الاجتماعي، الدعم التمويني، التعويضات المختلفة. وفي الكثير من الدول الريعية استخدم هذا الباب لخلق اوليغارشيات (طغم) طائلة الثراء، وتحويل قطاع الاستيراد والتصدير الى أكثر قطاعات الاقتصادية دينامية، وكل ذلك من ميزانية الدولة.
ان ضخ هذه المبالغ الكبيرة من راس المال وتدويره في الاقتصاد الوطني اعطى الانطباع بالازدهار الاقتصادي، ولكنه في الواقع ازدهار مخاتل اذ انه لا يحدث أي توسيع في القاعدة الانتاجية للاقتصاد المحلي عن طريق التصنيع والتنويع في مصادر الدخل، وهذه هي الصفة العامة لاقتصاد الدول الريعية.
 
الهوامش
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) يعد (روبرت مابرو) أحد أهم الأسماء الاكاديمية اللامعة في مجال دراسات الطاقة، لبناني الاصل ولد وتعلم في مصر وعاش فترة طويلة من شبابه في الاسكندرية قبل ان يغادرها الى الولايات المتحدة، وهو الرئيس الشرفي لمعهد دراسات الطاقة في جامعة اكسفورد وأحد أهم خبراء الطاقة علي مستوي العالم.
(2) H.Mahdavy, ‘’ The Patterns and Problems of Economic Development in Rentier States: The Case of Iran “, in: M.A.Cook, ed., Studies in Economic History of the Middle East: From the Rise of Islam to the Present Day (London: Oxford University Press, 1970), pp. 428-467.
(3) انظر: النفط والاستبداد. الاقتصاد السياسي للدولة الريعية، مجموعة مؤلفين (بغداد – بيروت – أربيل: معهد الدراسات الاستراتيجية، الطبعة الاولى )، مصدر سابق، ص 73 – 78.
(4) لمزيد من هذه التفاصيل حول هذه النقطة انظر: د. رمزي زكي، التاريخ النقدي للتخلف – دراسة في اثر نظام النقد الدولي على التكوين التاريخي للتخلف بدول العالم الثالث، عالم المعرفة (118)، (الكويت: اكتوبر/تشرين الاول، 1987).
(5) قارن: د.خلدون حسن النقيب، المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية (من منظور مختلف)، مصدر سابق، ص 122- 123؛ كذلك: انظر: النفط والاستبداد. الاقتصاد السياسي للدولة الريعية، مصدر سبق ذكره.
(6) اشار العديد من الباحثين الى ان اكثر الدول الريعية اعاقة للديمقراطية هي التي تعتمد على استخراج وتصدير مادة خام واحدة، ومن بينها اكثر الدول اعاقة هي في حالة كون هذه المادة الخام هي النفط. لمزيد من التفاصيل حول هذه النقطة انظر على سبيل المثال: عزمي بشارة، المجتمع المدني: دراسة نقدية (مع اشارة للمجتمع المدني العربي)، ط 2 ( بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1998).كذلك: حازم الببلاوي، « الدولة الريعية في الوطن العربي «، ورقة مقدمة الى: الامة والدولة والاندماج في الوطن العربي (ندوة)، تحرير غسان سلامة وآخرون، ج 2 (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1989)، وعبد الله جناحي، « العقلية الريعية وتعارضها مع مقومات الدولة الديمقراطية «، المستقبل العربي، السنة 25، العدد 288 (شباط/فبراير 2003)، ص 52 – 68.
(7) لمزيد من التفاصيل قارن: متروك الفالح، المجتمع والديمقراطية والدولة في البلدان العربية: دراسة مقارنة لإشكالية المجتمع العربي في ضوء ترييف المدن ( بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2002).
(8) د. حازم الببلاوي، الدولة الريعية في الوطن العربي..، مصدر سابق، ص 70.
(9) قارن: د. محمود عبد الفضيل، « السلوك والأداء الاقتصادي للدول النفطية الريعية في المنطقة العربية «، المستقبل العربي، العدد 103 (ايلول/سبتمبر 1987)، ص 98.
(10) Thomas Janoski, Citizenship and Civil Society: A Framework of Rights and Obligations in Liberal, Traditional and Social Democratic Regimes (Cambridge, UK: New York: Cambridge University Press 1998), p.3.
(11) د.خلون حسن النقيب، المجتمع والدولة...، مصدر سابق، ص 123 – 124. كذلك:
Schwars, Rolf (2004). State Formation Processes in Rentier State: The Middle Eastern Case. International Relations Meet Area Studies (The Hague, September 9-11).
 
 
 
 
*************
 
سوء ادارة المياه في العراق من اسباب شحتها
 
 
المهندس عبد الكريم حسن سلومي
ادى المناخ الجاف في منطقة الشرق الاوسط الى جعل الاراضي الزراعية المعتمدة على مياه الامطار قليله جدا ما دفع  ذلك بشعوب المنطقة الى الاعتماد على الري الصناعي وبكافة اشكاله لغرض زراعة الاراضي بصورة مستمرة  لتوفير الغذاء لشعوبها علما ان اغلب الاراضي المزروعة في المنطقه تعتمد اساليب الري القديمة والتي عادة ما تكون كفاءتها  قليله جدا وذات نسب عالية في هدر المياه ومنها  على سبيل المثال الري السيحي  المعتمد بصورة كبيرة في ري العراق والمسمى (( الري بالراحة)) والذي تصل كفاءته من (50 بالمئة_60 بالمئة) وهذا ما يعنيه نسبة هدر تصل في اغلب الاحيان الى 40 بالمئة في الوقت الذي تعاني اغلب مناطق المنطقة من الجفاف بسبب تأثيرات ظاهرة الاحتباس الحراري الذي أدي الى التغير المناخي في منطقتنا.
ان دراسة بسيطة لأغلب مشاريع الري في بلدنا تؤكد على ان أغلب كميات المياه المهدورة تتم من قبل الفلاحين بالاضافة  لسوء التشغيل وضعف الادارة للمشاريع.
ان اغلب مشاريع الري في عموم المنطقة تتكون من قنوات ترابية وقليل منها المبطنة بالكونكريت وهذا بدوره يؤدي لنمو الحشائش والادغال في شبكات الري مما يتطلب مبالغ كبيرة لأغراض الصيانة مع توفير معدات كثيرة ومتخصصة لانجاز الصيانة للمشاريع. كما اننا نرى سوء تصاميم كثير من المشاريع الاروائية ما يؤدي لكثرة هدر المياه حيث لاحظنا ضعف وسائل التحكم بالمياه اوانعدامها والذي قاد الى الافراط في كميات المياه الداخلة لحقول الفلاحين المهملة اصلآ من قبل الفلاح بالاضافه لقيام اغلب الفلاحين بزراعة محاصيل تستهلك كميات كبيرة من المياه.
ان ادارة مشاريع الري الكفوءة تعتمد على جملة من المستلزمات الواجب توفرها لغرض تحقيقها النجاح في العراق والمنطقة عموما والسيطرة على هدر المياه والحد منها ولو درسنا بحيادية اغلب ادارات المشاريع في كل المنطقة نراها تكاد تشترك بنفس المعوقات التي  تعيق تطور ادارات مياه الري وان هذه المعوقات واضحة للمختصين منها على سبيل المثال:
1_عدم وجود سياسة ثابتة لادارة المياه على مستوى المزرعة مع اهمال واضح من قبل المزارع وعدم الشعور بالمسؤولية تجاه هدر المياه في مزرعته.
2_عدم وجود كوادر مختصة في ادارة المياه على مستوى اغلب مشاريع الري.
3_عدم الاعتماد على نوع المحصول الواجب زراعته لكل منطقة او مشروع مع تحديد نوع المحصول وفق نوع المياه المتوفرة.
4_عدم وجود اي دور للارشاد بالنسبه للفلاح وخاصة ارشاده لطرق الري والزراعة الحديثة  واسلوب ادارة المياه في المزرعة وهذه الحالة هي الغالبة في كل مشاريع البلد وببساطة لا يوجد وعي لفلاحي البلد.
5-قدم اغلب مشاريع الري في الوطن مع قلة الصيانة مما ادى لقلة كفاءة المشاريع مع كثرة الاضرار الحاصلة للمشاريع من جراء سوء تشغيلها.
6-عدم وجود تشريعات قانونية تنظم ادارة المياه وان وجدت لا تلقى القبول للتطبيق كما هو واضح اليوم في البلد.
7_اغلب الصيانة للمشاريع غير حقيقية او غير فعالة.
8_انخفاض تسعيرة مياه الري على العموم مما ادى للإسراف في استخدامها والهدر بكثرة بسبب سهولة الحصول عليها.
9_كلفة اساليب الري الحديثة (علما انها في بعض الدول اصبحت  طرقاً قديمة) ادى ذلك لعزوف الفلاح عن استخدامها (علما انها تقتصد في كمية المياه ) واستمراره باستخدام اساليب الري القديمة، كثيرة الهدر حيث لا تكلفه مبالغ كبيرة.
10_لا وجود لعقوبات رادعة للحد من هدر المياه ولحد اليوم يستخدم تسعيرة للمياه على اساس وحدة المساحة للاراضي الزراعية بغض النظر عن كمية المياه المستخدمه لكل محصول.
11_اغلب البحوث الخاصة بالمياه وطرق استخدامها وكذلك القوانين المشرعة لاستخداماتها اصبحت حبراً على ورق ولا تطبق اليوم.
12_عدم استخدام بعض طرق الري الحديثة على مستوى الفلاح بل اقتصر استخدامها على الدولة ولاغراض بحثية وان استخدمت من قبل المزارعين فهي على نطاق ضيق ليس لها تأثير على ترشيد الاستهلاك المائي.
13_ان حجم الاستثمارات في مجالات تطوير الري لا زال قليلاً جدا بسبب عدم التوسع في دخول القطاع الخاص واستثماره في الري.
14_عدم تخصيص المبالغ اللازمة لصيانة مشاريع الري بصورة جيدة مما ادى  لتراكم السلبيات والاضرار في اغلب المشاريع وادى هذا بأن تكون الكثير من المشاريع لا جدوى اقتصادية من تشغيلها مع تدهور كبير في قنوات الري والبزل ومنشأتها وشجع ذلك على كثرة التجاوزات عليها من قبل المزارعين مما أدى الى تعرض اغلب المشاريع لاضرار كبيرة جدا.
15_عدم انتظام توزيع المياه بصوره كفوءة وعادلة لاغلب مشاريع الري مما يتسبب في هدر كميات كبيرة من المياه.
16_جهل اغلب فلاحي البلد بطرق الري الحديثة واصرارهم على استعمال الطرق القديمة التي توفر لهم الراحة وقلة الكلفة دون ان يعوا بالاضرار الجانبية ومنها ضياع ثروة المياه.
17_تداخل المسؤوليات في اغلب مشاريع الري (تجزأة المشاريع كون الصيانة منفصلة عن التشغيل او المشروع يجزأ بين عدة محافظات) ادى ذلك لتعطيل حل المشاكل الحاصلة والاتكالية وكثرة الصراعات بين دوائر الدولة وهذا كان له الاثر الواضح في تدهور كثير من المشاريع للاسف.
لذلك كله ولاسباب اخرى نريد السعي للحيلولة دون تدهور هذه المشاريع مع السيطرة على مجالات هدر المياه في عموم البلد ونقدم هذه المقترحات العملية لهذا الغرض وهي من وحي تجارب سنين في مجال الري:
1_ان تطوير طرق الري مع امكانية ترك اساليب الري القديمة (السيحي) قادرة بصورة كبيرة على وقف نسبة كبيرة من هدر المياه وترشيدها بالاضافة الى تحديث طرق استخدامات المياه في المجالات الاخرى.
2_السماح للاستثمارات بالدخول في مجالات الري سيؤدي حتما الى تطوير مشاريع الري والمزارع ايضا وهذا يتطلب تشريع قوانين للمحافظة على مصالح البلد.
3_وبدلا من التوسع في انجاز مشاريع جديدة لا يمكننا انجازها في ظل الشحة الحالية في توفير المياه لها لذا علينا تطوير المشاريع القديمة وتحسين ادارتها وكفاءتها مع ادخال طرق الري الحديثة على مستوى مزرعة الفلاح وبحكم تجاربي الشخصية فأنه لا خيار لنا في العراق للسيطرة على هدر المياه الا بالقانون والتحول فورا لطرق الري بالواسطة حصرا (على الاقل بالنسبة للمشاريع الحديثة حفاظا عليها من التدهور
4_ ادارة المياه وما يصاحبها من هدر كميات كبيره من المياه ستلزم تطبيق القوانين المشرعة لادارة المياه  بصورة جادة مصحوبة بسلطة قوية للتنفيذ.
5_الاعتماد على نوع المحاصيل المخصصة لكل مشروع وعدم زراعة محاصيل لم تكن الدراسات الاولية للمشروع قد حسبت حساباتها حيث يؤدي ذلك لاخطاء كبيرة في المشاريع .
6_اشراك الفلاح في ادارة اجزاء من المشاريع اي تشكيل ادارات ذاتيه لبعض اجزاء المشاريع (جمعيات مستخدمي المياه) يمكن انشاؤها بالتعاون مع المختصين مع تحميل المستفيدين مسؤولية (ادارة وتشغيل وصيانة المشروع بالتعاون مع كوادر الدولة) وسحب دعم الدولة لهذه الاجزاء بصورة تدريجية ودعم الفلاح لادخال الري الحديث وقد نجحت هذه التجربة لدينا في تقليل كلف الصيانة حينما طبقت  في احد المشاريع العملاقة.
ولغرض التقليل من هدر المياه  يجب ان ترعى الدولة وتخصص يوماً للمياه  حيث في هذا اليوم يتم التوقف عن ضخ المياه في جميع مشاريع المياه بالوطن وبكافه اشكالها  كما هو يوم التدخين وسوف نرى ويرى المتخصصون كم من المياه يتم ترشيدها وسوف لن يتأثر احد من قطع المياه بهذا اليوم.
ان مشكلة المياه اليوم تتحكم بمصير البلد وحياة مواطنيه واجياله القادمة لذلك العراق اليوم احوج ما يكون لادخال التكنلوجيا الحديثة جدا لتطوير بلدنا زراعيا حيث بقى بلد الرافدين اولا واخيرا بلداً زراعياً كما كان عبر التاريخ.
 
 
 
*********************

أنشيلوتي يتوقع نجاح إنزاكي في تدريب ميلان
 
 
وكالات
توجه الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنادي ريال مدريد الاسباني بالدعم لمواطنه فيليبو إنزاجي لاعبه السابق والمدير الفني الحالي لفريق الشباب بنادي ميلان والذي بات على أعتاب تولي مسؤولية تدريب ميلان بداية الموسم المقبل. خلفاً للمدرب الهولندي كلارنس سيدورف.
وقال أنشيلوتي �إنزاجي لديه حماس هائل وهو بالفعل لديه بعض الخبرة من خلال العمل مع فريق الشباب�. وأضاف �لديه المواصفات المطلوبة في المهمة. فهو يعلم البيئة المحيطة بالفريق وان أصبح الميدر الفني لميلان فأتمنى له كل الحظ. لا أحد يملك الخبرة في بداية مشواره التدريبي فأنت تحصل عليها مع الوقت, ولكن ما يهم هو أن تكون على علم بكيفية إدارة اللعبة�.
 
 
......................................
 
 
من وحي الثمانين.. عيد تأسيس الشيوعي العراقي
الشهيد عبد الجبار المهداوي قاد اول ناد رياضي للشيوعيين بعد ثورة 14 تموز
 
 
 
منعم جابر
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة "طريق الشعب" بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين من كل الطيف العراقي وبمناسبة احتفالات الحزب بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/3/2014 تتواصل احتفالاتنا اليوم وحتى نهاية العام الجاري وسننشر صوراً ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. آملين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق استذكاراً وتقديراً لتضحياتهم العظيمة.
 
 
 
الفريق الشعبي الذي تحول الى ناد جماهيري !
في مطلع الخمسينيات احتضنت منطقة "شارع غازي" في بغداد "المهدية" فريقاً شعبياً بكرة القدم بأسم فريق المهداوي الذي ضم نخبة من ابناء المنطقة الثانية في بغداد "المهدية، قنبر علي، الجوية، الفضل وغيرها" ورأس الفريق الشخصية الرياضية عبد الجبار المهدواي. المعروف بطيب المنبع والاخلاق العالية والسمعة الطيبة. حيث كان متطوعاً في الجيش العراقي بصفة نائب ضابط الا انه فصل من الخدمة لأتهامه بالشيوعية! وبعد فصله عمل عاملاً في الكوكا كولا وكان الفريق يضم اسماء لامعة بكرة القدم منهم المرحوم صبحي اديب والمحامي علي قيس والراحل شامل طبرة واخرين وكان الفريق ملتقى التقدميين واليساريين وقد أتخذ الفريق من مقهى (ابو كريم) مقراً له.
وما ان جاءت ثورة 14 تموز 1958 حتى تحول هذا الفريق الشعبي الى واحد من افضل واهم اندية العراق الا وهو نادي المهداوي الرياضي الذي ضم العشرات من ألمع نجوم الرياضة العراقية وفي جميع الالعاب ففي كرة القدم كان جبار رشك، وطارق محمد صالح، وزهير المهداوي،وشامل طبرة، وعبد الرحمن القيسي "ابو عوف" وعبد كاظم ونصيف فاضل "ابو ردام" وغيرهم، وفي الالعاب الاخرى كان نافع منعم "الاسود" ورسمي عبد الحسين، وطه عبد الكريم، والفنان المبدع الهام المدفعي، وقد صار النادي قبلة للتقدميين واليساريين والشيوعيين.
 
عبد الجبار المهداوي اول من رفع صور الزعيم
 
حدثني الرفيق كيلان قائلاً: بأن عبد الجبار هو الشقيق الاصغر للعقيد فاضل عباس المهداوي رئيس محمكة الشعب وانه كان نموذجاً اخلاقياً راقياً واضاف بأنه في صبيحة يوم 14 تموز 1958 كان قد اخرج صورة للزعيم عبد الكريم قاسم من بيت شقيقته "ام صبحي" والدة الشهيد لاعب المنتخب العراقي محمد صالح وحملها المتظاهرون في بغداد! واكد لي الرياضي جمال مجيد مدير ادارة نادي المهداوي بأن النادي كان موضع حقد القوى الرجعية والحاقدين على ثورة 14 تموز حيث تعرضوا بالإساءة لأبطاله وابنائه واضاف بأن عبد الجبار المهداوي كان محسوباً على الحزب الشيوعي وكان مثالاً للالتزام واحترام الاخرين وكثيراً ما تعرض ابناء النادي للاساءة من اعداء الشعب. واضاف بأن النادي قدم نموذجاً للنادي الرياضي والاجتماعي والنقابي وساهم بتوطيد العلاقات الوطنية بين عموم الرياضيين في العراق.
 
انقلاب شباط الاسود طاعون العراق!
 
كان يوم 8 شباط عام 1963 يوماً اسود بتاريخ العراق الحديث حيث نكب الشعب العراقي بذبح 14 تموز ووأد منجزاتها والانتقام من كل ابنائها وأخيارها ولعل البيان رقم (13) الذي صدر من الحاكم العسكري يومها "رشيد مصلح" بأباحة قتل الشيوعيين اينما كانوا هو واحد من ابشع البيانات التي شهدها التاريخ فكان القتل والابادة التي رافقت حياة العراقيين طيلة العقود الخمسة الماضية! ومن هؤلاء الشهداء كان عبد الجبار المهداوي لا لذنب اقترفه او عمل قام به حيث القي القبض عليه واقتيد ضمن مجموعة توجهت بهم السيارة الى سجن بعقوبة الا ان المجرم عمار علوش اوقف السيارة في منتصف الطريق وامر بنزول الرياضي الخلوق عبد الجبار المهداوي وقال له: انت عبد الجبار شقيق فاضل المهداوي؟ قال له: نعم وهنا سدد رشاشه وليفرغ في جسده حفنة من طلقات الحقد الاسود.
نعم استشهد  عبد الجبار عباس المهداوي ولكن الخيرين من ابناء شعبه الاباة يتذكرونه بالفخر والاعتزاز اما عمار علوش ومجرمو 8 شباط فالى مزبلة التاريخ.
 
 
 
.....................................
 
 
 
الوزارة والاولمبية..
جاء دوركم
 
 منذ سنوات طويلة ونحن ننشد التغيير في ملف كرة القدم العراقي، فمنذ زلزال نيسان 2003 الذي غير كل شيء، ما زال اتحاد الكرة يشكل عقبة كبيرة بوجه التغيير، خاصة بعد ان فصل الهيئة العامة وارتبط بالفيفا والاسيوي بشكل مباشر وبعيد عن اهل الكرة وحتى المؤسسات العراقية عامة، وقد تعطلت الكرة وضاعت الجهود وبعثرت الامكانات في ظل صراع كان عنوانه الاول والاخير هو الحفاظ على الكرسي، اما غير ذلك فهي من الشعارت الرنانة التي رفعت للاستهلاك وكوسيلة للاستحواذ، وحتى بعد انتخابات حزيران 2011 التي كنا نعول عليها كثيرا، بعد دخول عدد من الاخوة الذين كانوا يسمون انفسهم بالمعارضة لاتحاد حسين سعيد، للاسف فشل بالاختبار معظمهم ولم يستطيعوا احداث التغيير المطلوب، خصوصا بعد ان وقعوا بذات شراك السفر والمغريات والايفاد والصلاحيات وحب الظهور الذي وقع به غيرهم، وكنا وما زلنا نعاني من ازمة كروية خانقة وحادة، لا يمكن التخلص منها فقط بتغيير الاشخاص، فقد جربنا وفشلنا، اذ يفترض ان يبدا التغيير الفعلي بالمنهاج والرقابة ووضع القوانيين وقطع حبل الغارب الممتد تحت اقدام الاتحاديين، بلا احم ولا دستور، واخضاع كل الكتب والقرارات لرقابة الدولة والهيئة العامة واهل الشان حتى تكون نموذجاً للشفافية وليس السرية والكواليسية السائدة .. ايام تفصلنا عن انتخابات اتحاد الكرة المزعومة والتي انتظرناها سنوات طوال، وللاسف فان الغموض ما زال يكتنف الوضع العام الذي اصبح اقرب الناس الى الملف الكروي لا يعلم هل ستجري الانتخابات ام تعطل بسبب وذريعة جديدة لاجندات ومصالح شخصية، ومع كل ذلك ومع بعض الاصوات الشريفة التي اعلنت بانها ستستقيل، اذا لم تقام الانتخابات، فاننا نشد على ايديهم ونطالب كل الجهات المعنية، خصوصا وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية ولجنة الرياضة في البرلمان والهيئة العامة لاتحاد الكرة واهل البيت الكروي والشارع الرياضي ووسائل الاعلام ان تكون حاضرة يوم الانتخابات، وان تفتح اعينها ورقابتها لاي ملعوب مبطن مجهز ربما .. ونؤكد ( ربما ) .. من قبل اي شخص او جهة كانت،تريد تعطيل الانتخابات باختلاق ذرائع معروفة ليست جديدة، كما نطالب ان تنقل وتسجل الانتخابات من كل جهاتها عبر التلفزيون ويفسح لوسائل الاعلام كافة للمتابعة والمراقبة وان تزال اي شبهة او اي شخص ممكن ان يتلاعب بمصير الانتخابات عن قاعة وعملية الانتخابات حتى تأتي الانتخابات شفافة.
وليفز من يفز وليأت من يأتي ولنبدأ عهداً جديداً نتمنى ان يسوده القانون والشفافية والوضوح والتعاون التام بين جميع الاطراف من اجل كرتنا قبل مصالحنا الشخصية الضيقة والله ولي القصد..
 
حسين الذكر
 
 
 
 
........................................
 
 
اتحاد القوس والسهم يسمي وفده لبطولة الجائزة الكبرى
 
 
 
وكالات
سمى الاتحاد العراقي للقوس والسهم وفده المشارك في بطولة الجائزة الكبرى المفتوحة التي ستقام منافساتها في بلغاريا ما بين السادس عشر والحادي والعشرين من شهر حزيران المقبل استعدادا للمشاركة في دورة الألعاب الأسيوية التي ستقام في مدينة انجون الكورية.
وقال رئيس الاتحاد العراقي سعد المشهداني، ، أن الوفد يتألف من محمد علي فياض رئيسا ويضم في عضويته كلاً من رفعت عبود حسين أداريا والمدرب التركي فدات ارباي لفعالية القوس المحدب والمدرب الايراني مجيد احمدي لفعالية القوس المركب وحنان جاسم مدربة لفعالية القوس المحدب وتوفيق محمود مدربا لفعالية القوس المحدب.
وتابع "كما يضم الوفد اللاعبات فاطمة سعد لفعالية القوس المركب ورند سعد محمود لفعالية القوس المحدب، واللاعبين علي عدنان محمد وعلي محي سلمان ومحمد محمود لفعالية القوس المركب  وإسحاق إبراهيم ووليد حميد وعبد الله علي لفعالية القوس المحدب".
وأضاف المشهداني أن "لاعبي المنتخب دخلوا حاليا معسكرا تدريبيا في مدينة انطاليا التركية يأتي في أطار الاستعداد التام قبل الدخول في منافسات بطولة الجائزة الكبرى التي تستضيفها العاصمة صوفيا، حيث تضمن هذا المعسكر العديد من اللقاءات والوحدات التدريبية المكثفة صباحية ومسائية"، مبينا أن "الاختبارات التي يجريها المدربون في المعسكر الحالي كانت جيدة تؤهل لاعبي المنتخب في المنافسة على مراكز متقدمة".
 
 
 
...............................
 
 
صفقة جديدة لبرشلونة!
 
 
 
وكالات
يبدو أن برشلونة قد دخل سوق الانتقالات بشكل قوي عقب ماحدث الموسم الماضي وحتى لا يتكرر الإخفاق حيث يحاول استقطاب اللاعبين الذين يستطيعون قيادة دفة الفريق خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل رحيل العديد من لاعبي الفريق.
فبعد أن تعاقد برشلونة مع شتيجن وخليلوفيتش أتى الدور على برافو حارس مرمى ريال سوسيداد والذي وصل معه برشلونة إلى اتفاق من أجل الانتقال للفريق الموسم المقبل لكن تظل المشكلة في موافقة فريقه حيث أن برشلونة سيبدأ رحلة التفاوض مع ريال سوسيداد خلال الأيام المقبلة بعد أن أبدى اللاعب استعداده للعب لبرشلونة.
هذا وينتهي تعاقد كلاوديو برافو مع ريال سوسيداد في يونيو 2017 ويعد الرقم 30 هو الأساس في قيمة هذه الصفقة حيث أن الصفقة تُقدر بـ 30 مليون يورو.
 
 
 
...................................
 
 
المجموعة الخامسة.. سويسرا وفرنسا مرشحتان للعبور
 
 
عامر مؤيد
المنتخب السويسري الذي قدم مستوى متميزاً في تصفيات كأس العالم، تنفس الصعداء مع شفاء جميع لاعبيه من الاصابة ومع وجود المدرب المحنك الالماني هاتسفيلد فأنه بالامكان ان يـتأهل السويسريون الديوك الفرنسية المنتخب الابرز لتصدر هذه المجموعة، مع التشكيلة المتميزة للفريق لكن استبعاد سمير نصري قد يؤثر على ادائهم لاسيما مع مهارته العالية واجادته لصناعة الالعاب المنتخب الهندراوسي سيكون الخيط الاضعف في هذه المجموعة، حيث كان هدفه هو المشاركة فقط في كأس العالم وربما سيتلقى ثلاث هزائم في مبارياته الثلاث بالمجموعة.
 
 
 
بالامكان اعتبار المجموعة الخامسة لكأس العالم 2014، من أسهل المجاميع نظراً لعدم وجود فرق قوية فيها، حيث يغلب على منتخبات هذه المجموعة الحلم بالتأهل الى الدور الثاني للمونديال فقط باستثناء المنتخب الفرنسي الذي من الممكن ان يكون رقماً صعباً في البطولة.
تشكيلة الفريق تضم لاعبين متميزين باستطاعتهم مجاراة افضل لاعبي العالم وعلى رأسهم ثلاثي منتصف نابولي برهامي وجمالي وايلنر، فضلاً عن دفاع جيد نوعاً ما. من المتوقع ان يحرس المرمى لاعب فولسفسبورغ الالماني بيناليو، وفي خط الدفاع سيكون مدافع فالنسيا الاسباني سانديروس متواجداً وبجانبه لاعب هامبورغ الالماني جيرو، أذ سبق لهما اللعب سويةً في نادي ارسنال الانكليزي. الاطمئنان يسود الجميع على الجهة اليمنى للفريق مع تواجد مدافع يوفنتوس الايطالي لشنشتاينر، اما الجهة اليسرى فسيشغلها لاعب فولفسبورغ الالماني ريكاردو رودريغز المتوقع منه ان يقدم اداءً يلفت من خلاله انظار جميع الاندية الكبرى في اوروبا.  ثلاثي نابولي سيشكلون خط المنتصف القوي للمنتخب السويسري لاسيما مع التفاهم الكبير بينهم، حيث سيكون العملاق ايلنر في مركز الارتكاز، بينما زميله ابراهيمي سيقع على عاتقه صناعة الكرات للمهاجمين وجناحي الفريق، وعلى الاكثر سيتنافس لاعب نابولي جمالي مع لاعب فرانكفورت الالماني الخبير بارنيتا على المركز الثالث في هذا الخط.  المنافسة ستكون قوية على الخط الهجومي للفريق لكن الجهة اليمنى ستذهب الى جناح بايرن ميونيخ الالماني شاكيري، من جانبه فأن رأس الحربة ستذهب الى لاعب زيورخ السويسري ماريو جفرانوفيتش على الاكثر الا ان مركز الجناح الايسر للفريق لم يحسم بعد لكن الترشيحات تذهب الى لاعب فرايبورج الالماني فيرنانديز. الديوك الفرنسية المنتخب الابرز لتصدر هذه المجموعة، مع التشكيلة المتميزة للفريق لكن استبعاد سمير نصري قد يؤثر على ادائهم لاسيما مع مهارته العالية واجادته لصناعة الالعاب. من المؤكد ان يضع مدرب المنتخب ديشامب لاعب توتنهام الانكليزي هوغو لوريس في حراسة المرمى، وفي الخط الخلفي تزداد المنافسة للفوز بمقعد في قلب الدفاع، حيث يتنافس كل من لاعب ليفربول الانكليزي ساخو الذي قدم موسماً رائعاً، اضافة الى الفائز مع ريال مدريد بدوري ابطال اوروبا رافائيل فاران، وصخرة دفاع الارسنال الانكليزي كوسليني، ومن المتوقع ان يكون ساخو وكوسليني اساسيين، في الجهة اليمنى سيلعب مدافع الارسنال بكاري سانيا، وفي الجهة اليسرى سيكون لاعب مانشستر يونايتد باتريس ايفرا وبهؤلاء اللاعبين فأن الدفاع الفرنسي قد يكون مؤمناً بشكل كبير.  الاسماء التي ستتواجد في خط الوسط محسومة، حيث سيكون لاعب باريس سان جيرمان كاباي في مركز الارتكاز، فيما سيلعب زميله في النادي ماتيودي ولاعب يوفنتوس الايطالي بوغبا في دائرة المنتصف، حيث سيعتمد الفرنسيون على تحركات بوغبا في صناعة الالعاب والتسديد من بعيد. المهاجم الاول في الفريق سيكون لاعب ريال مدريد كريم بنزيمة على حساب مهاجم الارسنال الانكليزي جيرو، وفي الجهة اليسرى سيتواجد اللاعب الاهم في المنتخب وجناح بايرن ميونيخ الالماني فرانك ريبري، وعلى الجهة اليمنى سيكون مفاجأة سوسيداد الاسباني جريزمان. اما المنتخب الاكوادوري فيأمل انصاره بتحقيق نتائج جيدة في البطولة لكن الامر في غاية الصعوبة مع وجود المنتخبين الفرنسي والسويسري، اضافة الى عدم حيازة الاكوادوريين على لاعبين بالامكان الاعتماد عليهم بصورة رئيسية باستثناء فالنسيا. تشكيلة الاكوادوريين سيتواجد في حراسة مرماها لاعب ناسيونال الاكوادوري ادريان بوني، الخط الدفاعي سيقوده لاعب ايمليك الاكوادري الذي يطلق على نفسه لقب الزعيم لانه يعتبر نفسه افضل من قاد هذا الخط، ومن المحتمل ان يجاوره لاعب فلامنغو البرازيلي فريكسون ايرازو الذي كان مطلوباً بقوة في نادي مانشستر يونايتد الانكليزي، وفي الجهة اليسرى يلعب الخبير ولاعب باتشوكا المكسيكي والتر ايوفي، بينما الصراع على الجهة اليمنى مازال مستمراً بين لاعبي نادي ايمليك الاكوادوري الاخرين.  خط الوسط سيقوده لاعب الهلال السعودي سيجوندو كاستيو الذي شارك مع المنتخب الاكوادوري عام 2006، وسيجاوره كل من لاعب شتوتغارت الالماني كارلوس غرويزو ولاعب دينامو موسكو الروسي كريستيان نوبوا. لاعب الجزيرة الاماراتي كايسيدو سيقود الخط الهجومي للفريق وسيكون على اللاعب الاميز في المنتخب وجناح مانشستر يونايتد الانكليزي انتونيو فالنسيا قيادة الجهة اليمنى للفريق، وفي مركز الجناح الايسر ستزداد المنافسة بين بقية اللاعبين لكن على الاغلب فأن لاعب اتلانتي المكسيكي مايكل اريو قد يكون اساسياً فيه. المنتخب الهندراوسي سيكون الخيط الاضعف في هذه المجموعة، حيث كان هدفه هو المشاركة فقط في كأس العالم وربما سيتلقى ثلاث هزائم في مبارياته الثلاث بالمجموعة.

ص12

ضياء الحجار في ملتقى الخميس
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، التشكيلي ضياء الحجار ليتحدث عن تجربته وسيرته الابداعية.
يدير الجلسة الشاعر طارق حسين، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد ظهر هذا اليوم الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
................................
 
 
ملادينوف يهنئ غيث عبد الاحد
بـ "أورويل"
 
 
بغداد – وكالات
هنأ الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، أمس الاربعاء، الصحفي العراقي غيث عبد الأحد، على فوزه بجائزة "جورج أورويل للصحافة" هذا العام.
وقال ملادينوف أن "غيث عبد الأحد تميز قبل حصوله على جائزة أورويل بدوره في تغطية الصراع في سوريا، وعلى الأخص كتاباته الوجدانية عن أولئك الذين دمرت حياتهم بسبب النزاع".
وعبر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عن آمله بأن "تكون هذه الجائزة التي نالها بتقدير كبير وعن جدارة الصحفي العراقي، مصدر إلهام لجميع زملائه، لا سيما في العراق، الذين ما زالوا على الرغم من الصعوبات العديدة التي تواجههم يظهرون أعلى مستوى من الإحتراف في أداء عملهم اليومي".
وكان عبد الاحد واحدا من صحفيين اثنين اختارتهما لجنة التحكيم، وفازا هذا العام بالجائزة من بين 235 مرشحا للحصول على جائزة اورويل للكتابة السياسية، و167 مرشحا على جائزة اورويل للصحافة.
 
 
.............................
 
احتفال في بابل بيوم السجين السياسي
 
 
 
الحلة – سعد الغريباوي
تحت شعار "صمودنا صرختنا بوجه السجان الظالم أساس لبناء عراق اليوم والغد"، أقامت مديرية السجناء السياسيين في بابل، أخيرا، حفلا في مناسبة يوم السجين السياسي في العراق، حضره نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، وعدد من المسؤولين الحكوميين، وجمع من السجناء والمعتقلين السياسيين.
 وبعد عزف النشيد الوطني، ألقيت كلمات في المناسبة من قبل عدد من الحضور، وفي مقدمتهم المدير عبد الامير الشريفي، الذي حيّا في كلمته صمود السجناء السياسيين باتجاهاتهم السياسية والفكرية كافة، "ذلك الصمود الرائع الذي أذهل النظام البائد وتكلل بتسريع إسقاطه".
 وأشار الشريفي في كلمته الى انجازات مؤسسة السجناء السياسيين في مختلف الصعد، بما فيها ترويج معاملات التقاعد والمنح التعويضية لأيام الاعتقال، وإصدار قرارات جديدة لزيادة الرواتب ومنحة قطعة الارض ومنحة السفر خارج العراق، مبينا ان المؤسسة جادة في إصدار القرارات التي تصب في صالح السجين السياسي، "لأن كل ما يمنح للسجين لا يساوي مرارة الأيام التي قضاها في زنازين ومعتقلات النظام الدكتاتوري المباد".
 
.......................................
 
 
اخر الكلام ...
 
قليل الحيلة وكثيرها
 
"باتساع دائرة المنتفعين حولكم، صِرتم أقربَ إلى(الرهينة) منكم إلى (الرئيس)، ويكفي أن تلاحظوا الحراك الجاري ضدّ استمراركم في الحكم، لتنتبهوا إلى أنَّ الأمرَ صار مُعقّداً، ولم تعودوا تحوزون تلك الثقة بقدر ما صرتم مبعثاً للشفقة، سيادة الرئيس".
هذه سطور من رسالة وجهها إثنان من الشعراء الجزائريين المُهمّين على الساحة الثقافية الجزائرية، الى الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة قبل إعادة توليه السلطة على كرسي متحرّك اصطحبه معه الى محطة الإقتراع ورمى بالورقة بإيماءة لأنه لا يقوى على رفع يده.
ومع ذلك فإن يده الأخرى، أي الجيش، ما زالت تعمل وبضراوة تخويفية دفعت الناس فعلاً في محافظات بعينها الى إنتخابه.
لكن هذه اليد لم ترهب قلم هذين المثقفين فتمنعهما من ان ينتقدا ما أفرزته مؤسسة الجيش هناك من حاشية، أصبحت أشبه بمليشيات تختطف مكتب الرئيس وتتكلم باسمه طالما إن الرئيس نفسه لا يعي بالضرورة ما يحدث حول رأسه.
رسالة مفتوحة من مائتي كلمة إنتشرت بشكل ارتعبت له السلطة، التي ليس لها أن تصف هذين المثقفين بأنهما من أتباع «التكفير والإرهاب وجماعات الذبح».
وارتعبت له ايضاً أسرتا الشاعرين بعد «استجواب» زوجة احدهما في المخابرات العسكرية! وهي أستاذة في جامعة وهران.
هذا ما يمكن أن نطلق عليه «تكاليف» الإعتماد على «يــد» قوية، لكنها آتية من خارج منظومة السلطة المدنية. يمكن أن يصبح الرجل القوي الذي يفرض النظام على الإرهابيين هو بذاته رهينة لهذه اليد التي استخدمها في يوم من الأيام.
المثقف الجزائري هنا وقف على مسافة خوف لم تلتبس عليه كما فعل الكثير من العوام، وهو بذلك استخدم»البرج العاجي» الذي تتهمه به السلطة والناس على حد سواء من أجل ان يخدم هدفاً أسمى بكثير.
كنت أتصور ان الإنتخابات في الجزائر تعرّضت ببساطة للتزوير المفضوح مثل أي بلد من بلدان عالمنا الثالث، الى أن شرحت لي صديقة صحفيّة جزائرية تفاصيل مهمة عن إنتخاب حقيقي جرى في أماكن كثيرة لصالح الرئيس الميّت!
تم تهديد الناس بمصادر رزقهم، وتمت مساومتهم على مصالحهم، والقوة العسكرية تتحكم فعلاً بملفات البسطاء، وتهمة العلاقة بالجماعات الإرهابية تهمة جاهزة تطقطق لها عظام عامة الناس، كما إن "المصلحة" في إنتخاب الرئيس وحزبه أدسم.
لا أحد يريد أن يرى نفسه في موقف"إستجوابي!" لدى المخابرات العسكرية بتهمة تحريض ضد الرئيس! وحزبه، الذي اصبح هو الجيش وهو الدرك وهو المخابرات.
إثنان فقط من المثقفين كان لهما رأي آخر وقالا كلمتهما حتى وإن تعرضا الى لوم وإرعاب من قبل الناس أنفسهم..الناس الذين يجيدون صنع طبخة"المَحاجـِب" وهي أكلة جزائرية لذيذة، ويجيدون أيضاً بث الخوف حتى لو كان خوفاً من رئيس ميت!
 
قيس قاسم العجرش
 
 
.
..................................
بالورد والشموع والدموع
أدباء ومثقفو العراق أبّنوا أحمد المظفر
 
بغداد – فهد الصكر
"خذ كل شيء.. خذني وصحبي الى ناظريك.. من أقصى أحمد المظفر الى أدنى بلمك العشاري". بهذه الكلمات افتتح الشاعر عدنان الفضلي جلسة التأبين التي أقامها الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، أمس الاول الثلاثاء، للأديب والاعلامي الراحل أحمد المظفر.
حضر الجلسة التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، حشد من محبي الراحل من الادباء والمثقفين والإعلاميين، ووفد من الحزب الشيوعي العراقي، يتقدمه عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق محمد جاسم اللبان.
وكان المظفر توفي صباح الخميس الماضي، مرتميا على سدية في إحدى زوايا مدينة الطب، وقد شيعه أصدقاؤه ومحبوه عصر اليوم نفسه، من أمام مقر الاتحاد، بغياب واضح للجهات الحكومية المعنية بالشأن الثقافي، مودعينه هو الذي خدم وطنه أدبيا وإعلاميا.
 محبو المظفر الذين شاركوا في الجلسة، زينوا جنبات القاعة بالورد والشموع، ودموعهم تنهمر حزنا عليه ووفاء له، ليقفوا بعد ذلك دقيقة صمت حدادا على رحيله.
 وتحدث عدد منهم الأدباء الحضور، من أصدقاء الراحل ومحبيه، عن شخصيته وخصاله وسيرته الابداعية.
د. صالح الصحن قال: "الحقيقة تقول اننا لم نفقده. إذ هو مزروع فينا أحساسا ونبلا، وهو الذي سلط الضوء على الكثير من الإعلاميين وجمعهم بعد فراق وغياب".
الرفيق محمد جاسم اللبان تحدث في كلمته عن النبيل أحمد المظفر، الذي ترفع عن كل المكاسب الذاتية خدمة للثقافة والمثقفين". وأضاف: "ان المظفر لم يمت، ونقول وبكل ثقة، انه ترك ارثا اخلاقيا وانسانيا يتجسد في تفاصيله، وهي تعيش بيننا".
عائلة الراحل، تحدثت نيابة عنها ابنته الاعلامية مروة، التي خاطبته قائلة: "حبيبنا أحمد لمَ استعجلت الرحيل وأنت تعرف كم هو شديد تعلقنا بك وأنت المدلل الجميل؟" وتحدثت عن علاقة الراحل بها وبأشقائها، التي تجاوزت العلاقة الأبوية، لتصفها بالصداقة المبنية على سمو الحب والدلال.
وجاء دور الشعر بعد ذلك، متوجا بهالة الانتماء للراحل، بحناجر جبار صدام وريسان الخزعلي وعبد الكريم اللامي وحسين القاصد.
ثم قدمت شهادات عن السيرة الثقافية للراحل، من قبل كل من ألفريد سمعان، ستار الناصر، مؤيد اللامي، فاروق صبري، حافظ العادلي، علي الانصاري، وغالي العطواني.
وفي الختام قدم الاعلامي عباس الكعبي قلادة ولوح ابداع الملتقى الاذاعي والتلفزيوني لعائلة الراحل، فيما قدم لها الاعلامي مظفر سلمان لوح ابداع آخر باسم اتحاد الاذاعيين.
 
 
....................................
اللبان: طوبى لكم ولنضالكم المتفاني*
 
منذ تحول الطبقة العاملة من طبقة بذاتها، الى طبقة لذاتها، وتبلور وعيها الطبقي والسياسي، وتشكيل حزبها الثوري، الحزب الشيوعي العراقي، كان لها شرف المساهمة في العمل على تحقيق الاستقلال الناجز والسيادة الوطنية، عبر الخلاص من الاستعمار البريطاني، والتحالف الطبقي المهيمن آنذاك، وربطت هذه الأهداف بمهارة وبشكل جدي بالدفاع عن مصالحها الطبقية، وحقوقها النقابية، ومن أجل ظروف عمل انسانية وحياة افضل.
وقد اجترحت في سبيل ذلك، مآثر وبطولات تدعو للفخر والاعتزاز، تجسدت في إضرابات عمال الموانئ والسكك والنفط و(كي ثري) وكاورباغي والنسيج والزيوت والسكاير وغيرها. كما كان لها اسهاماتها المعروفة في ثورة (14) تموز المجيدة، وفي حمايتها، والسعي لتجذير مسيرتها. ورغم المضايقات والضغوطات الكثيرة التي تعرضت لها، استطاعت تحقيق انجازات ومكاسب يُعتد بها، كالاعتراف بشرعية العمل النقابي، وإجازة الاتحاد العام لنقابات العمال، واعتبار الأول من أيار عيداًً رسمياً للطبقة العاملة العراقية.
وفي ظل الأنظمة الدكتاتورية والاستبدادية التي تعاقبت على حكم العراق، بعد انقلاب شباط الاسود عام 1963، واصلت الطبقة العاملة مع أبناء شعبنا العراقي النضال الجسور، دفاعاً عن مصالحها الاقتصادية الاجتماعية وحقوقها النقابية، وعن المصالح الجذرية للشعب والوطن، رغم قساوة الظروف وتعقيدها، وشراسة القمع والإرهاب سيما في حقبة النظام الدكتاتوري المقبور، وما جلبه لشعبنا من ويلات ومآس وحروب عبثية وحصار اقتصادي جائر. وقد ساهم عمالنا البواسل وسائر كادحي شعبنا في تقريب ساعة الخلاص منه، بنضالهم المتفاني وتضحياتهم الغالية.
وعقب رحيل صدام حسين ونظامه الى مزبلة التاريخ، واستمراراً لتقاليدها الكفاحية شارك أبناء طبقتنا العاملة في حماية العديد من المنشآت والمرافق الانتاجية والخدمية من عبث العابثين، وفرسان الحواسم، رغبة ووعياً منهم بضرورة الحفاظ على ثروات الوطن وممتلكات الشعب.
اليوم وبعد مرور أكثر من عقد من السنين على سقوط الدكتاتورية، تتصدى الطبقة العاملة، وحركتها النقابية المجاهدة للدفاع عن مصالح العمال وقضاياهم العادلة، وتقاوم بإصرار يدعو الى الاعجاب، محاولات الالتفاف على حقوقهم المشروعة وتطلعات البعض في السيطرة على أطرها النقابية وتوظيفها لخدمة مشاريعه الأنانية، وأجنداته السياسية الضيقة. وتناضل في ذات الوقت من أجل وحدتها النقابية، لما لذلك من اثر كبير في تأمين مستلزمات الدفاع الناجح عن مصالح أبنائها وحقوقهم، بما فيها مكافحة البطالة واقتراح الحلول المناسبة لها، وإعادة المفصولين السياسيين، او الذين اضطروا الى ترك اعمالهم ايام النظام المقبور، وتطوير قوانين العمل والتقاعد، بما يضمن مواكبتها للظروف الجديدة، وسن قانون شامل للضمان الاجتماعي.
كما تتصدى طبقتنا العاملة للمهمات الوطنية مستلهمة تراثها الثوري، فهي تناضل مع باقي القوى الوطنية والديمقراطية من اجل وضع حدٍ للتدهور الحاصل في كل المجالات الأمنية منها والسياسية والاقتصادية- الاجتماعية، والثقافية، مدركة تماما بأن الحراك الجماهيري والفعاليات المطلبية ستكون احدى أكثر الأساليب النضالية تأثيرا في الضغط على المتنفذين الذين عادوا الى السلطة، بعد انتخابهم مجددا للإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية لاتستثني أحداً من الحريصين على الوحدة الوطنية، وعلى تصحيح المسار الديمقراطي القاصر، ومن اجل احداث التغيير المنشود في العملية السياسية وفي كل مناحي الحياة والمطالبة بالكف عن المهاترات والصراعات العبثية، ونزعات التفرد والاستئثار بالسلطة والنفوذ والمال، والايمان الحقيقي بأن العراق ملك للجميع، وليس لفرد، او حزب، او طائفة، او قومية، بمعنى آخر القاء المحاصصة الطائفية � الأثنية التي هي اس البلاء كما يقر الجميع، في كيس القمامة السياسية، واستبدالها بمبدأ المواطنة ومساواة العراقيين دون تمييز بسبب الدين او الطائفة او العشيرة.
ذلك هو الطريق الوحيد للحفاظ على وحدة العراق شعبا ووطنا، ولتنظيفه من فايروسات الإرهاب والإرهابيين على اختلاف مسمياتهم، والشروع الجدي بإعادة بناء العراق الديمقراطي الاتحادي المزدهر، الذي يضمن العيش الرغيد لأبنائه ويصون كرامتهم، ويشركهم في صنع حاضرهم ومستقبلهم، سيما صانعي الخيرات المادية والروحية للمجتمع، عمالنا الأشاوس وسائر شغيلة اليد والفكر.
وفي الذكرى الثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي المجيد وتثميناً لجهود ونضالات شخصيات عمالية ونقابية، ساهمت بقسط كبير في الدفاع عن مصالح وحقوق الطبقة العاملة العراقية، وكل ابناء شعبنا، وضحت بالكثير متحملة عذابات السجون والمعتقلات والمنافي التي قل نظيرها وأفنت زهرة شبابها على هذا الطريق المشرف. وعرفانا منا بجميلها ووفاء لها، يقوم حزبنا الشيوعي العراقي بتكريم كوكبة من هؤلاء المناضلين البواسل وستقوم منظماتنا المحلية بتكريم المناضلين الاخرين ، كل في مكانه ومنطقة سكناه.
طوبى لكم ولنضالكم المتفاني في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد، شعار كل العراقيين المخلصين لوطنهم وشعبهم وطبقتهم العاملة.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* نص كلمة الرفيق محمد جاسم اللبان، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، في حفل تكريم كوكبة العمال النقابيين امس الاول الثلاثاء في بغداد.
 

.........................................
 
 
نقظة ضوء ...
براءة ذمة البرلمان
 
كان صديقي مولعا بالنكتة، رواية وابتكارا، ويتمتع بسرعة بديهة يحسد عليها . سيق الى الخدمة الالزامية في مطلع سبعينيات القرن الماضي وبعد ان اكمل المدة المقررة جاء يوم تسريحه من الجيش، فكان عليه ان يحصل على براءة ذمة موقعة من آمر السرية قبل ان يزود بكتاب رسمي موجه الى دائرة تجنيده من اجل المصادقة على تسريحه.
دخل على الضابط المعني وادى له التحية العسكرية .
اخبره الضابط بانه ما زال بذمته عدد من الطلقات وقيمتها 350 فلساً فاخرج صديقي ديناراً من جيبه رأى الدينار، حتى هاج وماج وصرخ بوجه صديقي:
ـ لك شنو اني بقال؟ ، اني جايجي؟، اني بنجرجي ؟ امطلعلي دينار افندي ؟.. امنين اجيبلك خردة؟
فقال له صديقي بكل هدوء واسترخاء:
سيدي ليش صاير عصبي؟ رجعّلي الباقي طلقاااااااااات!
تذكرت صديقي هذا وانا اتابع على التلفاز جلسة للبرلمان وأخرى للحكومة، وكلاهما، البرلمان والحكومة، سيكونان في خبر كان بعد اسابيع معدودة. اي سيبدأ تسريحهما بقضهما وقضيضهما قريبا. يعني منطقيا ان عليهما ان يحصلا على براءة ذمة. لان كل موظف في الدولة لا يستطيع ان يترك رئاسة قسم  او شعبة  او يحال على التقاعد، الا وعليه، قبل كل شيء، الحصول على براءة ذمة من الدولة التي تعتبر فلوسها وأشياءها ملكاً للشعب اي مال عام، مثل طلقات صاحبي فهي ملك عام .
ولكن البرلمان والحكومة  يجب ان لا يكتفيا ببراءة ذمة جماعية، بمعنى واحدة للبرلمان واخرى للحكومة، بل براءة ذمة لكل عضو برلمان ولكل عضو في الحكومة.
لان ما استلموه من مبالغ وما استعملوه من اثاث مثلا هو من المال العام، وعليهم ان يبرأوا ذممهم امام شعبهم وامام الخالق الذي يعبدون، و"البعض" منهم باسمه يلفلفون ويحوسمون ويتجاوزون. وهذه البراءة ملزمة للجميع ولا يسمح لمن لا يحصل عليها، بالعمل ثانية في اي تشكيلة من تشكيلات السلطات الثلاث .
واعتقد بهذه الطريقة البسيطة سيضبط الضابط اعصابه وسينام صديقي طيب الذكر قرير العين.
 
طه رشيد