العدد 190 السنة 79 الثلاثاء 27 أيار 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1

تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
الانتخابات لم تنصفنا.. والتغيير والإصلاح يبقيان غايتنا
اُعلنت قبل أيام نتائج انتخابات مجلس النواب، بعد انقضاء حوالي ثلاثة اسابيع على  اجرائها. وكنّا نحن من دعاة اجرائها في وقتها المحدد، كما دعونا رئاسة الحكومة والقوى السياسية للقاء والعمل على تهدئة الأوضاع وخلق الظروف والأجواء المناسبة لاجرائها. ولكن حال دون ذلك تدهور العلاقات بين القوى السياسية المتنفذة، وتصاعد حدة صراعاتها، والتنافس الانتخابي المحموم  وما لازمه من شحن طائفي وخطاب متشنج وتبادل للاتهامات ومن ممارسات مدانة للتسقيط السياسي. وبتأثير  هذه العوامل وغيرها،  جرت الانتخابات في اجواء سياسية وأمنية معقدة ومأزومة، وصراعات على المناصب والنفوذ والتشبث بكرسي السلطة، وتصاعد للعمليات الارهابية ونشاط ملحوظ للمليشيات المسلحة، واستمرار للعمليات المسلحة ضد التنظيمات الارهابية في محافظة الانبار بعد اربعة اشهر على انطلاقها، ونزوح  لعشرات آلاف  العوائل ووقوع خسائر كبيرة في الارواح والممتلكات، وغرق لمناطق واسعة من  حزام غرب بغداد.
والقت الأوضاع العامة بظلالها على  ادارة العملية الانتخابية، وأدت الى انتفاء العديد من الشروط التي تضمن سلامتها، مثل غياب قانون الاحزاب، والاحصاء السكاني المعتمد، اضافة الى اعتماد قانون غير عادل للانتخابات بعد ان عدّل المتنفذون  نظام "سانت ليغو" الاصلي ، وحولوه الى نسخة عراقية تضيّق مساحة التمثيل، وتضع عقبات أمام وصول المدنيين والديمقراطيين والمستقلين الى البرلمان.
وإلى جانب الظروف غير الطبيعية التي جرت في ظلها العملية الانتخابية، لم تقم المفوضية العليا للانتخابات بدورها المكلفة به قانونيا، كما انها لم تكن بحكم تركيبتها المحاصصية، قادرة على أن تنأى بنفسها عن الانحياز في التعامل مع القوائم المتنافسة، وعلى الوقوف بوجه الضغوط التي تمارس عليها. وقد تجلى انحيازها صارخاً في استبعادها بعض المرشحين، وفي التمييز عند معاقبة المرشحين المخالفين. وبسبب الانحياز بدت عاجزة ايضاً عن اتخاذ اجراءات رادعة، بحق قوائم ومرشحين خرقوا القوانين والتعليمات على مرأى ومسمع من الجميع.
وقد توفرت لدينا معلومات موثقة لا يرقى الشك اليها، عن عمليات تحايل  والتفاف  على الدعاية الانتخابية والتبكير بها من قبل قوائم متنفذة، وعن شراء للذمم واستخدام للمال السياسي ولأجهزة  الدولة ومؤسساتها، وتصعيد للتجييش الطائفي والنعرات الشوفينية والانتماءات الفرعية بعيدا عن روح المواطنة، واغداق للوعود بالتعيين وتوزيع الاراضي، واستخدام للمؤسسة العسكرية وتوجيهها بعيدا عن مهنيتها وحق منتسبيها في الاختيار الحر. كذلك استمرت الخروقات  في عمليات العدد والفرز وادخال البيانات.
وقد عزز الشكوك في مدى استقلالية المفوضية، ما توفر من معلومات عن التعيينات المتحيزة في وظائفها لصالح مؤيدي قوائم معينة وباعداد كبيرة، كما أكدها تصويت موظفي المفوضية في دوائرها المركزية. ويبدو ان التزوير والتجاوزات والخروقات بلغت مديات واسعة، وفق ما كشفت عنه الحقائق والمعطيات الملموسة التي قدمها العديد من القوائم. وقد أقرت المفوضية بذلك ضمنياً وهي تعترف بالعديد من الوقائع،  في مسعى لامتصاص السخط. حيث أشار  رئيسها الى احالة ما يزيد على ألف من موظفيها الى  القضاء، والغاء نتائج 300 محطة  انتخابية ، وعن كشف حالات تلاعب عدة.
لقد ثلمت هذه الخروقات والثغرات والنواقص  الجدية مصداقية وشفافية الانتخابات،  وذلك ما أجمعت عليه تقريباً مختلف الكتل، التي عبرت عن عدم القناعة بنتائجها، باستثناء المستفيدة منها طبعاً. اما النتائج النهائية غير المصدقة التي اعلنتها المفوضية، فانها لا تعبر بحق عن رغبة الناس في التغيير، كما جاءت غير منسجمة مع العدالة. ولأجل إزالة الشكوك بنزاهة المفوضية واستقلاليتها ولتأكيد صدقيتها وشفافية عملها، ينبغي على المفوضية النظر بجدية وحيادية في الشكاوى والطعون المقدمة اليها، وتقديم اجابات ومعالجات حقيقية بشأنها، وحسمها في أسرع وقت واعلان نتائجها الى الرأي العام.
وفيما يخص  تحالفنا  المدني الديمقراطي الذي شاركنا فيه  بشكل رئيسي في الانتخابات، فقد حصد ثلاثة مقاعد، وحصل رديفه في البصرة ، ائتلاف البديل المدني  المستقل، على مقعد واحد. ومن بين القوائم المدنية والديمقراطية حصلت قائمة الوركاء الديمقراطية على مقعد واحد. وعموماً فان النتائج هي أقل مما نستحقه ، خصوصاً وان قوتنا التصويتية  وصلت الى حوالي 250 ألف صوت في عموم المحافظات التي خضنا الانتخابات فيها، وهذا يؤشر الغبن المستند أساساً الى قانون انتخابي غير منصف ويشتت الاصوات.
وعلى الرغم من عدم حصولنا على عدد المقاعد المنسجم مع اصواتنا، فان حزبنا  سيواصل العمل مع حلفائه من المدنيين الديمقراطيين، ومن الوطنيين الآخرين، بثبات وباستخدام مختلف الأساليب البرلمانية وغير البرلمانية،  الشرعية والسلمية، من اجل ترسيخ الديمقراطية وحقوق المواطنة وصيانة وتوسيع مساحة الحريات، والعمل على ايجاد ظروف افضل للانتخابات، وبما يضمن للناخب أن يعبر عن رأيه بحرية تامة، وأن يختار الافضل بملء ارادته وعلى أساس المشاريع والبرامج، بعيداً عن التاثيرات  الطائفية  والعشائرية والمناطقية، وما سببته من تدنٍ للوعي السياسي.
 ولا شك ان مهام  جساماً تنتظر مجلس النواب  الجديد، وستختبر قدرته الفعلية على ممارسة دوره التشريعي والرقابي، فيما تبقى أمام الحكومة المقبلة ملفات عالقة تنتظر الحل والمعالجة. وقد علمتنا تجارب السنوات الماضية ان العبرة ليست في ما يقال ويعلن، بل في ما يطبّق وينفذ.
واننا ونحن نقدم التهاني الحارة للفائزين من مرشحي قوائمنا، يغمرنا الأمل في أن يحرص نواب التحالف المدني الديمقراطي والقوائم الرديفة، على ضرب المثل في ادائهم البرلماني، وفي الدفاع عن مصالح الشعب والوطن.
اننا في هذا المقطع الزمني، نجدد التأكيد بأن نكون دائماً مع ابناء شعبنا، ومع كادحيه  وطموحاتهم الى تحقيق الاصلاح والتغيير في الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وانهاء نظام المحاصصة الطائفية والأثنية.
 وننتهز هذه المناسبة لنتوجه  بالشكر والعرفان  والتقدير الى كل من دعم حملتنا الانتخابية، وصوّت لمرشحي حزبنا ومرشحي التحالف المدني الديمقراطي والقوائم الرديفة. ونؤكد عزمنا على مواصلة العمل والنضال، استناداً إلى ما تحقق من نجاحات وصلات جماهيرية أوثق وأوسع، لتحقيق مشروع الدولة المدنية الديمقراطية القائمة على العدالة الاجتماعية، والسعى بدأب ومثابرة لتوسيع دائرة المساندين لهذا المشروع والمناضلين من اجله.
 
بغداد   24-5-2014
متظاهرون يقطعون طريقاً "مهماً" احتجاجاً على سوء الخدمات
 
الناصرية – طريق الشعب
قطع متظاهرون غاضبون في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، امس الاثنين، الطريق الذي يربط مركز مدينة الناصرية بمجمع كليات ورئاسة جامعة ذي قار، احتجاجاً على سوء الخدمات.
وقال امجد رحيم أحد المتظاهرين لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العشرات من اهالي منطقة الفريجي في مدينة الناصرية تجمعوا، صباح امس، على طريق المرور الذي يربط مركز المدينة بمجمع الكليات ورئاسة جامعة ذي قار، احتجاجا على سوء الخدمات وانقطاع الماء والتيار الكهربائي بشكل مستمر".
وأضاف رحيم ان "المتظاهرين قطعوا الطريق امام السيارات المتجهة الى مجمع الكليات التي تقل طلبة وأساتذة جامعة ذي قار"، مشيرا الى "انهم هددوا بالاستمرار في التظاهر لحين الاستجابة لمطالبهم المشروعة".
وكان المئات من اهالي قضاء الغراف في محافظة ذي قار تظاهروا في 18 ايار 2014 احتجاجا على تردي الخدمات وسحب محطة توليد متنقلة، جهز بها القضاء قبل الانتخابات، فيما قطع المتظاهرون الطريق الرئيسي الرابط بين بغداد والناصرية.

مسلحون يعدمون مدير مجلس ناحية المشاهدة وشقيقه شمالي بغداد
 
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في الشرطة، أمس الاثنين، بأن مسلحين يرتدون زيا عسكريا اعدموا رميا بالرصاص مدير المجلس المحلي لناحية المشاهدة وشقيقه امام منزله وسط الناحية شمالي بغداد.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين يرتدون زيا عسكريا اقتحموا، ظهر امس، منزل علي نصيف، مدير المجلس المحلي لناحية المشاهدة شمالي بغداد، وقاموا بإعدامه مع شقيقه احمد نصيف رميا بالرصاص أمام منزله، وسط الناحية".
وأضاف المصدر أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجثتين إلى الطب العدلي. فيما قامت قوة أمنية أخرى بتنفيذ عملية أمنية، بحثا عن المسلحين الذي لاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة".
حقوق النهرين تفصل طلاباً بسبب تظاهرة
 
بغداد - طريق الشعب
استغرب عدد من طلاب كلية الحقوق في جامعة النهرين الحكومية، أمس الاثنين، من قرار العمادة القاضي بفصل طلاب شاركوا في تنظيم تظاهرة قبل شهرين تقريباً للمطالبة بأمور تخص واقعهم الطلابي.
مختار يحيى وهو احد الطلاب المفصولين يقول لوكالة "القرطاس نيوز" أمس، ان "مئتي طالب شاركوا بتنظيم تظاهرة في الكلية للمطالبة بالغاء الكثير من القرارات، اهمها الزي الموحد والدخول الاجباري للمحاضرات وفعلاً استجابت العمادة للطلبات بعد الاجتماع مع عدد من الطلاب".  ويضيف يحيى ان "عمادة الكلية بعد اسبوعين من التظاهرة اجرت تحقيقاَ مع احد عشر طالباً ممن شاركوا في الاعتصام واتهمتهم بالانتماء لجهة سياسية معينة الا ان الطلاب رفضوا ذلك لان مطالبهم كانت مشروعة والطلاب هم الذين حشدوا للتظاهرة فقط". ويبين الطالب في المرحلة الرابعة ان "الكلية بعد ذلك نظمت ورشة عمل للتعبير عن حرية الرأي واستبشر الطلاب خيراً بتلك الورشة الا انهم فوجئوا بقرار الكلية الذي صدر قبل ايام قليلة والقاضي بفصلهم، ما جعل الكثير من الطلاب لا يؤدون الامتحان النهائي بسبب هذا القرار".
السلطة القضائية تحذر من تزايد جرائم "النصب" بـاستخدام أختام مسرّبة
بغداد – طريق الشعب
حذرت السلطة القضائية، أمس الاثنين، من تزايد جرائم "النصب والاحتيال وانتحال الصفة"، مشيرة الى أن العديد من المتورطين بهذه الأفعال يستغلون تسريب أختام رسمية من مؤسسات الدولة، فيما طالبت بتوحيد تشريعات جرائم "النصب" وتشديد عقوباتها.
 
وقالت السلطة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قضاة تحقيق طالبوا بتوحيد التشريعات والنصوص الخاصة بـالنصب والاحتيال وانتحال الصفة"، مؤكدة "تزايد نسب هذه الجرائم في المدة الأخيرة، بسبب انشغال الجهات التنفيذية باقتفاء اثر الإرهاب".
وأضاف البيان أن "العديد من المتورطين بهذه الأفعال يستغلون تسريب أختام رسمية من مؤسسات الدولة"، لافتا الى "ضرورة تشديد عقوبة منتحل صفة الطبيب لتأثيرها في حياة الإنسان".
ونقل البيان عن قاضي التحقيق محمد هاتو، قوله: إن "الشائع بين هذه الجرائم هو انتحال صفة موظفين في الدولة؛ اذ يستغل بعض ضعاف النفوس أزمة التوظيف التي يعاني منها البلد ويأخذون من الناس أموالا بحجة توفير التعيينات الحكومية".
وأكد هاتو أن "المنتحلين يستخدمون هويات دوائر حكومية مزورة، ويصدرون كتبا مزورة وعليها أختام صحيحة مسربة من الوزارات"، معتبرا هذا الأمر "تقصيرا من الدوائر الحكومية لأنها منحت أختاما مهمة لموظفين غير أمناء قاموا بتسريبها".
وأوضح أن "سلوك طريق الانتحال بحاجة الى عمل منظم"، لافتا الى أن "بعض الممثلين القانونيين في الدوائر حين يدلون بأقوالهم، يلمحون الى عصابات داخل الدوائر تتعاون في هذه الجرائم".
واقترح هاتو "ضم القرار 160 لسنة 1983 لقانون العقوبات، كون القرار جاء مستقلا ومن المفترض ان يدمج ضمن جرائم النصب والاحتيال في قانون العقوبات رقم 456 لكي لا يبقى قرارا مستقلا"، مبينا أن "القوانين العقابية بالنسبة لانتحال الصفة والنصب والاحتيال، مبعثرة، ونريد ان نجمعها لتسهيل الرجوع اليها".
ولفت الى "أهمية تشديد عقوبة من ينتحل مهنة الطبيب لأنها استهانة بحياة الناس وبالدرجات العلمية".

ص2

دراسة أوروبية تكشف عن انتشار "السرطان" بين اللاجئين العراقيين والسوريين
 
بغداد - طريق الشعب
كشفت دراسة نشرتها جريدة لانسيت للأورام السرطانية (Lancet Oncology journal) الصادرة في لندن عن ارتفاع نسبة مرضى السرطان بين اللاجئين العراقيين والسوريين، بسبب الصراعات الاخيرة في الدولتين، ومواجهة الدول المضيفة للاجئين مصاعب في توفير المال والدواء لعلاج المرضى الجدد.
وقام رئيس الخبراء الطبيين الدكتور "باول شبيغل" بدراسة بيانات الطلبات المقدمة من قبل اللاجئين في الاردن وسوريا لغرض العلاج لتحديد التكاليف، وتوصلوا الى ان من المرجح ان يتجاوز علاج المريض الواحد الـ 2000 دولار أمريكي سنويا.
وقال الدكتور "شبيغل"، "لقد استضافت دول الشرق الاوسط ملايين اللاجئين من العراق ثم سوريا، ما ادى الى توتر في النظم الصحية على جميع المستويات، فعلى الرغم من مساعدة المنظمات الدولية، الا ان تلك المساعدات غير كافية، ما ضاعف عبء تلك الدول في استيعاب التكاليف".
قوى سياسية تسعى لتشكيل تحالف في مواجهة دولة القانون
الحراك السياسي يتوقف امام رفض الولاية الثالثة
بغداد - وكالات
تواصل القوى السياسية حراكها لتشكيل الحكومة المقبلة، التي تواجه عقبات مبكرة تعيق تشكيل تحالفات ممكنة في الوقت الحالي. فقد ارتفعت سقوف مطالبات الكتل الفائزة في الانتخابات، أمام اصرار ائتلاف دولة القانون على تولي زعيمه نوري المالكي رئاسة الوزراء لولاية ثالثة، الامر الذي ترفضه جميع الكتل المنافسة.
وفيما تعثرت إعادة بناء التحالف الوطني بجميع مكوناته نتيجة لرفض اكبر قطبيه (المجلس الأعلى والتيار الصدري) لحكومة برئاسة المالكي، تقوم قوى أخرى بمحاولات جمع تحالف جديد بعدد مقاعد يؤهله لتسمية رئيس مجلس الوزراء المقبل.
من جانبه، أكد رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة، التزام كتلته بالتحالف الوطني كخيار اساسي، نافيا الانضمام لأي تحالف سياسي آخر.
وقال طعمة في بيان صحفي "إننا نعمل سوية مع أطراف التحالف الوطني لتقويمه وترصين وضعه السياسي وتطوير بنائه المؤسساتي لاعتقادنا بانه الاطار الضامن لحفظ حقوق قواه السياسية وجمهورها الواسع".
وتابع بالقول إن "تفعيل التحالف الوطني وتحسين علاقات أطرافه ومكوناته السياسية، سيحفظان مكاسب جمهوره الاستراتيجية".
من ناحيتها، أكدت كتلة متحدون للإصلاح التي يتزعمها رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، رفضها تولي رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي "ولاية ثالثة"، وبينت أنها تسعى الى تشكيل حكومة تخرج العراق من أزمته الحالية، وشددت على وقوفها مع الكتل السياسية التي تطالب "بتغيير" العملية السياسية.
وتلا عضو الكتلة أحمد المساري بيانا في مؤتمر صحافي عقدته الكتلة عقب اجتماعها في أربيل وحضرته "طريق الشعب"، اكد فيه أن "هناك ثلاث نقاط رئيسية تم بحثها في الاجتماع، هي التأكيد على التغيير والإصلاح في المرحلة القادمة من العملية السياسية، وعدم تجديد ولاية رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي، والـتأكيد أيضا على الطعون المقدمة في الانتخابات".
وأضاف المساري أن "الاجتماع ناقش تقويم نتائج الانتخابات والكشف عن دور القوى الأمنية التي حالت دون توفير المناخ الملائم للانتخابات والتي أثرت سلبا على نتائج كتلنا"، وتابع انه تمت كذلك "مناقشة الأمور المتعلقة بالحوارات الجارية مع كافة القوى والكتل السياسية بهدف الوصول إلى تشكيل حكومة تخرج العراق من هذه الأزمة".
بدوره، قال زعيم كتلة متحدون، أسامة النجيفي خلال المؤتمر أن "الكتل التي أعلنت مواقفها من تغيير الواقع الذي يعيشه العراق هي القريبة منا"، لافتا إلى أن "ائتلافه يتفق مع القوى العراقية الفاعلة على الساحة بشرط إصرارها على المطالبة بتغيير العملية السياسية الحالية، كما ان وجودنا في الحكومة المقبلة مرتبط بالتغيير وإعادة الالتزام بالدستور وتقسيم السلطات". واضاف النجيفي أن "ائتلاف متحدون قدم عددا من الطعون في نتائج الانتخابات في محافظات عدة، خصوصا مع وجود مطالبة بإعادة العد والفرز في أكثر المحافظات، منها الأنبار وحزام بغداد، وكركوك والكثير من المناطق الأخرى".
هذا فيما أعلن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نوري المالكي، الخميس الماضي، ترشيح زعيمه لولاية ثالثة رئيسا للوزراء.
واكد الائتلاف الحاصل على 95 مقعداُ في البرلمان القادم، إيصاله برنامجه الحكومي الى جميع الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات.
وقال عضو الائتلاف محمد الصيهود لـوكالة "شفق نيوز"، إن الائتلاف "أرسل برنامجه السياسي للحكومة القادمة الى جميع الاطراف السياسية ونحن بانتظار إجابات من تلك الكتل لمعرفة مواقفها".
وأضاف أن "ائتلاف دولة القانون يتحرك بمحورين؛ الاول نحو اعادة ترتيب التحالف الوطني وتجاوز اشكالياته السابقة، والمحور الآخر هو الانفتاح على جميع الكتل السياسية وصولا الى تشكيل حكومة الاغلبية السياسية".
وتابع الصيهود أن "دولة القانون أوصل برنامجه للجميع، ولكن السؤال يبقى هل ان بعض الاطراف السياسية يتوافق مع البرنامج ويتجاوب معه ام لا؟"
ويواجه نوري المالكي رفضا واسعا من العديد من الاطراف السياسية لتولي رئاسة الحكومة لدورة ثالثة، أبرزها كتل الوطنية والعربية ومتحدون الى جانب المواطن والأحرار.
وقال القيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي، إن "كتلة الأحرار لديها ثوابت وضوابط واضحة وهي تحديد ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي ومنعه من تولي رئاسة الحكومة المقبلة، فضلا عن عدم التراجع عن هذا القرار أو الانحراف عنه".
وأضاف أن "ائتلاف دولة القانون إذا وافق على ثوابتنا وشروطنا سنتحالف معه، ونعمل على إعادة التحالف الوطني إلى خارطته السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة والخروج بمرشح توافقي بموافقة الجميع".
محمد الخالدي القيادي في كتاة "متحدون" قال لـ"الشرق الأوسط" بأن «كتلة (متحدون) متماسكة ولا صحة لأي كلام من هذا النوع يراد منه التأثير على الحوارات الحالية بين الكثير من الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات من أجل تكوين الأغلبية اللازمة ليس فقط لتشكيل الحكومة، وإنما أغلبية الثلثين اللازمة لانتخاب رئيسي الجمهورية والبرلمان".
وأضاف الخالدي أن "الحوارات تجري الآن بين التحالف الكردستاني والأحرار والمواطن ومتحدون والعربية والوطنية"، مشيرا إلى أن "هذه الكتل قادرة على جمع أكثر من 225 مقعدا، وهي كافية لتشكيل حكومة شراكة قوية ومنسجمة".
من طرفه قال عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون، خالد الأسدي، إن "زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي كان قد بعث برسالة متكاملة إلى جميع الكتل السياسية قبل إعلان نتائج الانتخابات تضمنت رؤية دولة القانون لبناء الدولة في المرحلة المقبلة، والأسس التي يجب أن تقوم عليها عملية تشكيل حكومة الأغلبية السياسية"، مبينا أن "العلاج للوضع السياسي في العراق لم يعد ممكنا إلا بحكومة أغلبية سياسية قوية وبمعارضة قوية وهو ما نعمل عليه".
وأوضح أنه "بعد ظهور النتائج فإن دولة القانون التي حصلت على العدد الأكبر من المقاعد تجد نفسها هي المسؤولة عن عملية التحرك لتشكيل الحكومة المقبلة، لا سيما أن الأجواء بشكل عام إيجابية بين الكتل السياسية".
هذا فيما عقد مساء أمس الأول اجتماع ضم عددا من قادة القوى السياسية في منزل رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي.
 وقال مصدر مطلع لـوكالة "واي نيوز"، إن "الاجتماع حضره رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي ورئيس ائتلاف العربية صالح المطلك ورئيس الحزب الاسلامي اياد السامرائي والقيادي في ائتلاف العربية شعلان الكريم".
وأضاف المصدر أن "المجتمعين بحثوا قضية التحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة".
أزمة تصدير نفط كردستان:
دعوات للحوار.. ودعاوى للتحكيم الدولي
بغداد - طريق الشعب
أثار اعلان حكومة إقليم كردستان تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي دون موافقة الحكومة المركزية، حفيظة الاخيرة التي عدت تصدير نفط الاقليم، تجاوزاً على جميع الاتفاقات التي ابرمت بين العراق وتركيا، وآخرها الموقعة عام 2010.
وقد حمّلت وزارة النفط المركزية تركيا التبعات القانونية المترتبة على بيع نفط الاقليم.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن «تصدير حكومة إقليم كردستان النفط إلى تركيا غير قانوني، وعلى تركيا تحمل جميع التبعات القانونية المترتبة على ذلك». وأقامت الوزارة دعوى قضائية ضد وزارة الثروات الطبيعية في حكومة الاقليم لقيامها بتصدير النفط دون موافقة الحكومة المركزية .
وأكدت الوزارة بدء الاجراءات القانونية ضد تركيا وشركة بوتاش لخرقهما الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 2010، محذرة جميع الشركات النفطية من شراء النفط العراقي الذي يتم تصديره بطريقة غير مشروعة دون علم وموافقة الحكومة المركزية .
ولم تكن الولايات المتحدة الامريكية بمنأى عن الموضوع، إذ رفضت خطوة حكومة الاقليم، محذرة من تبعاتها على استقرار العراق.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ماري هارف في مؤتمر صحافي انه «لا ينبغي على اي من الاطراف (الحكومة المركزية وحكومة الاقليم) اتخاذ اية خطوة من دون اتفاق مسبق».
من جهته دعا القيادي في التحالف الكردستاني، محمود عثمان حكومتي المركز والإقليم الى «اجراء حوار مباشر لحل مشكلة تصدير النفط « .
وقال إن «تركيا اتخذت قرارا بتصدير النفط وبيعه في الاسواق العالمية، ولكن لا يمكن اعتماد اقليم كردستان على القرار التركي، لانه قد يتغير في اية لحظة»، واصفا إياه بـ»الخطر وغير الصحيح».
من جهتها، طالبت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، وزارة النفط ومجلس النواب باتخاذ «قرارات رادعة» بحق إقليم كردستان على خلفية تصديره النفط الى تركيا، فيما طالبت الحكومة التركية بالالتزام بالاتفاقيات الدولية والتعامل مع الحكومة الاتحادية فقط.
وقال نائب رئيس اللجنة علي الفياض لـوكالة «السومرية نيوز»، إن «عملية تصدير النفط يفترض ان تكون بتنسيق بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان والمحافظات المنتجة للنفط بحسب ما نص عليه الدستور»، مؤكداً أن «النفط ملك الجميع وليس من حق اي جهة تصديره والتصرف به بدون علم الحكومة الاتحادية».
وأضاف أن «المادة 112 من الدستور نصت على ان السياسات النفطية بيد الحكومة الاتحادية المتمثلة بوزارة النفط وليس من حق إقليم او محافظة تصدير النفط بدون علم الحكومة»، معتبراً أن «الإقليم خرق القانون والدستور من خلال عدم التزامه بالاتفاقيات وقرارات الحكومة الاتحادية».
ودعا الفياض الحكومة التركية الى «الالتزام بالاتفاقيات الدولية والتعامل مع الحكومة الاتحادية فقط»، مطالباً في الوقت ذاته وزارة النفط ومجلس النواب بـ»اتخاذ قرارات رادعة بحق الإقليم لمخالفته الدستور وتصديره النفط بدون علم الحكومة الاتحادية».
يذكر أن وزير الطاقة التركي تانر يلدز أعلن، في وقت سابق، في تصريح لـ»رويترز»، أن إقليم كردستان العراق بدأ تصدير أول شحنة من النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، على الرغم من نزاع قائم منذ فترة طويلة مع بغداد بخصوص تقاسم إيرادات النفط. واكد عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية النائب عن كتلة المواطن فرات الشرع، الاثنين، ان بيع نفط اقليم كردستان لتركيا خال من الغطاء الشرعي، داعياَ حكومة الاقليم الى التنسيق مع المركز لضمان شفافية بيع النفط وطرق صرف الإيرادات المالية. واضاف في تصريح لـوكالة «واي نيوز»، ان «تصدير النفط من الاقليم الى تركيا وبيع ما مخزون من النفط في ميناء جيهان، وإيداع إيراداته في بنك تركي، خرق كبير لجميع القوانين العراقية، ويجب التوقف عن هذه التصرفات».
واكد ان «الحكومة المركزية لديها تحفظات بشأن اتفاقية العقود النفطية المبرمة بين إقليم كردستان وتركيا، ويجب ان يكون لتلك العقود غطاء شرعي والتنسيق مع بغداد قبل بيع النفط».
وكان اقليم كردستان بدأ ضخ شحنات من النفط الى اوربا عبر تركيا، الامر الذي دفع الحكومة العراقية الى إعلانها مقاضاة انقرة دوليا عبر تقديم شكوى لدى غرفة التجارة الدولية في باريس.
 
كل ثلاثاء ...
 
الأهم هو تغيير نمط التفكير
 
بصرف النظر عن نتائج الانتخابات البرلمانية، ومن سيكون صاحب الحظوة في الجلوس على كرسي رئيس الوزراء، هناك حاجة ملحة، بل استثنائية للتعامل مع الواقع العراقي والعملية السياسية بطريقة جديدة، تختلف عما جرى في السنوات الماضيات. أي توجد ضرورة لإزالة الصدأ الذي بنى أعشاشه في العقول، والغل الذي تمكن من بعض القلوب، واستبدالهما بشيء مغاير تماماً، نبتعد فيه عن النرجسية واحتكار الحقيقة، ورؤية الآخرين مجرد أعداء أو خصوم سياسيين في أحسن الأحوال.
أن هذه الرؤية القاصرة تجعل المرأ أسيراً لمخاوف وشكوك، قد لايكون لها أي صدى ملموس على ارض الواقع. فمن غير المعقول أن يرى المسؤول نفسه الوحيد القادر على تسيير دفة الحكم، أو هو الوطني الأخير في هذا البلد، والباقون مجرد خونة أو متأمرين ! كما ليس من الحكمة في شيء أن نستعيد تجربة النظام الديكتاتوري ورأسه المهووس بجنون العظمة، عندما كان يتعامل مع العراقيين على أساس مدى حبهم أو عدم حبهم له.
أن العراق مليء، بل متخم بالكفاءات السياسية والاقتصادية والعلمية، وبالشخصيات الوطنية والديمقراطية الحريصة على مصالح الشعب والوطن، ومن الظلم، بل من الجريمة عدم الاستفادة منهم، وتوظيف طاقاتهم الإبداعية وكفاءاتهم في إعادة أعمار العراق، وإنقاذه قبل الوصول إلى الهاوية.
إذن المطلوب هو نمط تفكير جديد يرتقي بالعملية السياسية، وبوعي وضمير القائمين عليها إلى المستوى القادر على إنقاذ العراق من التفتت والحرب الطائفية، والقضاء على جذور الكراهية والبغضاء التي زرعت خلال السنوات الفائتة بين أبناء الشعب الواحد، وهم الذين عاشوا مئات السنين بحب ومودة وانسجام وتكافل اجتماعي يدعو إلى الإعجاب، قبل أن ترتفع رايات الطائفيين السوداء، التي أساءت إلى أصحابها قبل غيرهم، وأكملت ما بدأه «صدام حسين» من تمزيق للنسيج الوطني والاجتماعي لشعبنا العراقي.
  قد لا يختلف اثنان بأن أول شيء يجب الالتفات إليه من قبل الفائزين، هو ترويض أنفسهم على الاعتراف بالأخر، واحترام التعددية الفكرية والسياسية والاجتماعية حقاً، والتخلي عن الاستهانة والاستخفاف بعقل المواطن العراقي، والشروع بالأتفاق على إستراتيجية وطنية واضحة وتكتيكات صائبة لفترة السنوات الأربع القادمة، فلم يعد مقبولاً أن دولة بحجم ومكانة العراق لا وجود لرؤية إستراتيجية فيها لا في السياسية، ولا في الاقتصاد أو الثقافة، ولا في كل المجالات والقطاعات الأخرى، إما التكتيك فيبدو انه رفع من القاموس السياسي وألقى به في جب التفرد والاستئثار والسعي لتقزيم الآخرين.
صحيح أن نظامنا السياسي الفريد من نوعه هو نظام إدارة للازمات وليس لحلها، وان المحاصصات المقيتة على اختلاف تلاوينها، تولد الأزمات تباعاً، فلا نكاد ننتهي من واحدة، إلا وأطلت الثانية برأسها، تتبعها ثالثة ورابعة إلى ماشاء المتنفذون، ولكن ليس في مصلحة احد أن تفتح الجبهات والمعارك مع الجميع وفي أن واحد، إلا لمن كان هدفه التسلط والانفراد بالحكم، ووضع الشركاء في خانة المهمشين، والمقصيين عن المساهمة في صناعة القرار السياسي.
لانأتي بجديد إذا قلنا بأن المتصدين للحكم في المرحلة القادمة، عليهم مسؤولية وطنية وتاريخية في أن لا يخذلوا الشعب هذه المرة ايضاً ويسوموه سوء العذاب مجدداً، فلقد ملّ الناس اللعب على العواطف والغرائز، ويريدون شيئاً ملموساً يعوضهم عن الآثام التي ارتكبت طيلة السنوات الماضية.
 
مرتضى عبد الحميد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«نعيد نشره هذا العمود نظراً الى سقوط جزء منه عند نشره الاول يوم الثلاثاء الماضي »
تقرير...
 
نتائج انتخابات محافظات الاقليم تؤجج الصراع بين "الوطني"  و"التغيير"
وكالات - طريق الشعب
شكلت النتائج الرسمية لانتخابات المحافظات الكردية مفاجأة بسبب استعادة «الاتحاد الوطني»، بزعامة الرئيس جلال طالباني ثقله، بعد الديمقراطي بزعامة مسعود البارزاني. فيما أعلنت حركة «التغيير» التي تراجعت إلى المرتبة الثالثة رفضها النتائج لحصول "حالات تزوير وتلاعب بالأصوات".
وتفيد نتائج الانتخابات التي جرت بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية العراقية أواخر نيسان الماضي، بإن حزب الطالباني تمكن من استعادة ثقله كثاني قوة في الإقليم، بعد أن منّي في الانتخابات البرلمانية الكردية التي جرت الخريف الماضي بخسارة غير مسبوقة، أفقدته دوره في اتفاق تشكيل الحكومة الذي تم بين التغيير بزعامة نوشروان مصطفى وحزب البارزاني.
وأفرزت النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات أمس تقدم حزب البارزاني بحصوله على 34 مقعداً في المحافظات الثلاث في الإقليم، تلاه حزب الطالباني (19 مقعداً)، ثم التغيير (17 مقعداً)، و6 لـلاتحاد الإسلامي، وأخيراً الجماعة الإسلامية أربعة مقاعد. في المقابل، أكد رئيس مفوضية الانتخابات سربست مصطفى تسجيل 87 شكوى تتعلق بحصول خروقات.
وتمكن حزب البارزاني من حصد الغالبية في محافظة أربيل بحصوله على 12 مقعداً، بفارق الضعف عن حزب الطالباني الذي حل ثانياً، تلته التغيير. كما فاز بـ19 مقعداً في دهوك، مقابل ثلاثة مقاعد لـ الاتحاد الإسلامي. وفي السليمانية سجلت النتائج تقارباً بين التغيير 12 مقعداً، وحزب الطالباني 11 مقعداً، والتي من شأنها أن تعمق الصراع بين الجانبين على إدارة حكومتها المحلية.
وتأتي نتائج الاتحاد الوطني مكملة لما حققه من نتائج مهمة في الانتخابات البرلمانية العراقية بحصوله على 21 مقعداً، مقابل 25 لـ "الديمقراطي" الذي أعلن اعتراضه على النتائج النهائية بالمقارنة مع النتائج الأولية، خصوصاً في أربيل ونينوى.
وشهدت مدينة السليمانية انتشاراً أمنياً استثنائياً، تحسباً لأي طارئ أو تداعيات، وهددت سلطاتها مطلقي العيارات النارية للتعبير عن الاحتفال بالفوز بالمعاقبة.
وفي رد سريع، قال رئيس غرفة الانتخابات في التغيير آرام شيخ محمد في بيان، "نحن نرفض بشكل قطعي نتائج انتخابات محافظة السليمانية، وسنتبع الطرق القانونية للطعن بها"، وأضاف "حصلنا على 376 ألف صوت، ولكن ما أعلن هو 359 ألفاً، ونؤكد أنه خلال جمع الأصوات حصلت عمليات تزوير، وتم التلاعب بأصوات القوى المتنافسة".
وشهدت السليمانية خلال الانتخابات وقبلها وبعدها، توتراً أمنياً وخطاباً إعلامياً متشنجاً بين القوى المتنافسة، رافقتها تحذيرات أطلقتها أربع قوى رئيسة باستثناء حزب الطالباني، من وجود تخطيط للتلاعب في نتائج الانتخابات. فيما كان الاتحاد الوطني والتغيير يخوضان سجالات حادة حول أحقية كل طرف في تولي إدارة المحافظة.
في المقابل، أصدر الاتحاد الوطني بياناً هنأ فيه أنصاره بـ "الانتصار"، وقال إن "ارتفاع نسبة أصواتنا كشف حقيقة أن جماهير الإقليم تؤمن بمسيرة الاتحاد الوطني في اللحظات المصيرية"، مشيداً بـ"مراقبيه الذين كافحوا ومنعوا حصول عمليات تزوير، ودافعوا عن القانون، من أجل غلق الطرق في وجه محاولات هدر أصوات الحزب".
وفي تطور لافت، كشفت النتائج إضافة إلى "التغيير"، تراجعاً ملحوظاً لحليفه في المعارضة السابقة "الاتحاد الإسلامي"، ما ولد استياء لدى أنصاره، وعلى أثر ذلك أعلن أحد قادته البارزين الاستقالة، لكن المفاجأة كانت في حليفهم السابق "الجماعة الإسلامية" التي تمكنت من رفع سقف نتائجها بشكل لافت.

ص3

ديالى تطالب بإدراج 60 شركة محلية على القائمة السوداء
 
بغداد – طريق الشعب
طالب نائب محافظ ديالى فرات التميمي، الجهات الحكومية المختصة بإدراج أكثر من 60 شركة محلية على القائمة السوداء بسبب عدم التزامها بالتعاقدات الرسمية في انجاز المشاريع الخدمية، مؤكدا ضرورة معاقبة الشركات كإجراء قانوني لتسريع وتيرة البناء والإعمار. وقال التميمي، لوكالة  "السومرية نيوز"، إن "من اهم اسباب تأخر انجاز العشرات من المشاريع الخدمية هو وجود شركات متلكئة غير ملتزمة بالأطر القانونية للتعاقدات الرسمية في انجاز ما عليها من واجبات"، لافتا الى أن "التأخير انعكس سلباً على واقع الخدمات في العديد من المناطق". وطالب التميمي الجهات الحكومية المختصة بـ"إدراج اكثر من 60 شركة محلية على القائمة السوداء بسبب عدم التزامها بالتعاقدات الرسمية في انجاز المشاريع الخدمية وتلكؤها المستمر"، مؤكدا ضرورة "معاقبة تلك الشركات كإجراء قانوني لتسريع وتيرة البناء والاعمار داخل ديالى".
اغلاق قنوات وتسريح صحفيين بسبب الأزمة المالية في الاقليم
 
اربيل – طريق الشعب
كشف اعلاميون وصحفيون يعملون في قنوات اعلامية حزبية، امس الاثنين، عن اغلاق عدد من هذه القنوات والصحف وتسريح العشرات منهم بسبب الازمة المالية التي يمر بها الاقليم، وتوقف دعم الاحزاب لهذه القنوات بعد ان اوقفت الحكومة صرف ميزانية الاحزاب السياسية.
وقال احد الصحفيين العاملين في موقع "ايستا نيوز" التابع لحزب كادحي كردستان لوكالة "شفق نيوز"، انه تم ابلاغهم بالتوقف عن العمل الى اشعار آخر وتقليص عدد العاملين الى اقل حد ممكن لحين حل الازمة المالية وصرف ميزانية الاحزاب.
وطالب الجهات المعنية ونقابة صحفيي كردستان بصون حقوقهم كونهم عملوا في هذه القنوات والصحف لمدة طويلة من الزمن، مشددا على هذه القنوات صرف مستحقات الصحفيين العاملين لديها وفق العقود المبرمة بين الطرفين.

تشكيك بمهنية العديد من موظفي المفوضية
8 كتل سياسية تلوح بـ"التدويل" اذا تم تجاهل طعونهم بنتائج الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
بعد فترة هدوء لم تتجاوز ايام على اعلان نتائج الانتخابات التشريعية، بدأ العديد من الكتل، بتقديم طعونهم على النتائج.
المعترضون على نتائج الاقتراع، أحزاب من طوائف متنوعة، وطعونهم تتراوح بين تشكيك في تنظيم عمليات الاقتراع ومشاكل تخللت عملية نقل الصناديق وصولاً الى عمليات العد والفرز وتأخير اعلان النتائج.
وكان آخر الطاعنين بالنتائج، ثمان كتل سياسية في محافظة الانبار، حيث اعلنت، أمس الاثنين، عن تقديمها شكاوى لدى المحكمة الاتحادية للطعن بنتائج الانتخابات، وفيما طالبت بإلغاء نتائج التصويت المشروط أو إعادة عد وفرز أصواته إلى جانب أصوات التصويت العام، حذرت من أن لـ"جماهيرها خيارات مفتوحة"، في حال لم تنفذ مطالبهم.
 
التلويح بالتدويل
 
وقال عضو مجلس الانبار، طه عبد الغني خلال مؤتمر صحفي عقده في فندق الرشيد وسط بغداد، بحضور ممثلي ثمان كتل سياسية من المحافظة، وتابعته "طريق الشعب"، ان "ثمان كتل سياسية في محافظة الأنبار قدمت طعنا بنتائج الانتخابات البرلمانية، وشكاوى إلى المحكمة الاتحادية"، مبينا ان "هذه الكتل تطالب بإلغاء نتائج التصويتين الخاص والعام او اعادة فرزها شرط أن يكون بمكتب انتخابات الرصافة".
وكان المالكي قدم اعتراضاً في انتخابات عام 2010 التي جاء فيها في المركز الثاني بعد خصمه اياد علاوي. وتم على اثر اعتراضه عد الاصوات يدويًا لكن النتيجة لم تتغير.
واضاف عبد الغني، أن "الكتل المعترضة الثمان هي ائتلاف العربية ووحدة أبناء العراق، وكتلة الوفاء للانبار وائتلاف العراق والكتلة الوطنية وكتلة خلاص ومتحدون، وكتلة تصحيح"، مشيرا الى ان "الكتل هددت بالتوجه إلى المحكمة الاتحادية والأمم المتحدة في العراق، لمطالبة الاتحاد الأوربي ومجلس المفوضين بتحقيق العدالة".
وتابع عبد الغني أن "الكتل تتحفظ على أداء أعضاء مجلس المفوضية منهم كاطع الزوبعي وسرور الهيتاوي وخالد رجب مدير مكتب انتخابات الانبار"، لافتا الى "انها طالبت في حال الموافقة على إعادة عد وفرز الأصوات، بان لا يكونوا هؤلاء موجودون في هذه العملية، كونهم منحازين لصالح كتلة سياسية متنفذة في الانبار".
واكد عبد الغني ان "هذه الكتل طالبت ايضا بعدم إعادة فرز الأصوات في مكتب انتخابات بغداد الكرخ، لأنهم لا يحظون بالمهنية"، موضحا "انها حذرت من أن لدى جماهيرها خيارات مفتوحة في حال لم تأخذ المحكمة الاتحادية بمطالبها".
وطالب عبد الغني بـ"التحقيق بشأن البطاقات التي بيعت في الانبار من قبل مرشح معين".
وأكدت كتل سياسية في محافظة الانبار، في (25 من أيار 2014)، أن نسبة التصويت العام في الانتخابات بالمحافظة "قليلة جدا ولا تتجاوز 20 بالمئة"، وفيما أشارت إلى أن النتائج المعلنة "غير حقيقية"، اتهمت المفوضية بـ"التزوير" لصالح كيان ومرشحين معينين.
يذكر أن مفوضية الانتخابات أعلنت، الاثنين (19 أيار 2014)، نتائج الانتخابات البرلمانية، حيث حصل ائتلاف دولة القانون على 95 مقعداً، وجاء في المرتبة الثانية القوائم الصدرية بـ32 مقعداً ومن ثم ائتلاف المواطن بـ29 مقعداً ومن بعده ائتلاف متحدون بـ23 مقعداً، كما جاء ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي بالمركز الخامس بـ21 مقعداً، فيما حل بالمركز السادس الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ19 مقعدا يتقاسم معه المركز الاتحاد الوطني الكردستاني بـ19 مقعداً أيضاً، وأبدت عدة كتل سياسية عدم رضاها عن هذه النتائج، واتهمت المفوضية بتزويرها، كما قدمت طعوناً تشكك بصحتها.
فيما ابدت عدة كتل سياسية عدم رضاها على هذه النتائج، واتهمت المفوضية بتزويرها، كما قدمت طعون تشكك بصحتها.
 
المفوضية غير ملزمة
 
 وقال عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، محسن الموسوي لوكالة "فرانس برس" "حتى يوم الخميس تسلمنا ثلاثين شكوى من احزاب ومرشحين في الانتخابات".
واضاف ان "المفوضية غير ملزمة بهذه الطعون وليس من واجبها انما من واجبات الهيئة القضائية"، مشيرًا الى ان "دورنا ينحصر في الاجابة على الاستفسارات التي تقدمها الهيئة القضائية لنا والتي قراراتها ملزمة للجميع".
 
روح متسامحة
 
وقال المالكي في خطابه الاسبوعي، الاربعاء (21 أيار 2014)، ان "نتائج الانتخابات ينبغي أن تقبل بشفافية وروح متسامحة و الا نسمع الصخب هنا وهناك من اجل التشكيك". لكنه اضاف ان "نجاح الانتخابات ووجوب الالتزام بنتائجها لا يعني اننا نبخس الناس حقوقهم (...) فيما لو كانت لهم حقوق او شكاوى او طعون".
وتابع المالكي "اذا ما ثبت تزوير ينبغي أن يعاد الحق لاهله وان كانت الاجواء كلها توحي بشيء من الايجابية" مؤكدًا أن "النتائج مقبولة وحق الطعن مقبول". لكن الاحزاب المنافسة الشيعية والسنية التي فازت بمقاعد في البرلمان، تشكك في هذه النتائج وقدمت طعونًا.
 
خروقات
 
وقال رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، وهو اشد خصوم المالكي خلال لقائه بالسفير التركي في بغداد ان "الانتخابات جرت في ظروف قاهرة تخللتها العديد من المخالفات والخروقات". واشار النجيفي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى ان "العديد من الطعون قدمت اثناء الانتخابات وبعدها".
وقدم الائتلاف الذي يتزعمه النجيفي على 23 مقعدًا في البرلمان حصل على نصفها من محافظة نينوى التي ينتمي اليها، 23 خرقا حصل اثناء الانتخابات.
من جهته، اعتبر ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي أن "تبعية وخضوع أجزاء مهمة من مفوضية الانتخابات لهيمنة أطراف سياسية جهوية نافذة يفقدها بالتأكيد القدرة على الحيادية".
واضاف ان "انحيازها الواضح يخضع النتائج المعلنة لهذا التقدير المنحاز ايضاً مما يمنحنا الحق للمطالبة المشروعة لإستعادة الاستحقاق الوطني والانتخابي".
ودعا علاوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "القوى السياسية العراقية إلى الوقوف بحزم  وبجدية ضد التزوير الذي حصل واللجوء إلى القضاء لتقديم الشكوى". وطالب "إعادة العد والفرز اليدوي ومعاقبة كل من تسبب بالأذى للعملية الديمقراطية والوقوف ضد محاولات الاستئثار بالسلطة".  ولم تأتِ من اتهامات التلاعب بنتائج الانتخابات من خصوم المالكي، فحسب انما جاءت هذه المرة من ابرز الاحزاب التي دعمتها في ولايته الاولى والثانية الا وهو المجلس الاعلى بقيادة عمار الحكيم.
 
استخدام السلطة
 
وقال المتحدث باسم المجلس الاعلى بليغ ابو كلل "تم استخدام السلطة والمال العام في الدعاية الانتخابية لكسب الاصوات بشكل مفرط". واضاف أن "اعداداً هائلة من قطع الاراضي وزعت على المواطنين اضافة الى وعود بتعيينات واسعة من قبل مرشحي اطراف محددة ذات نفوذ بالسلطة وتوزيع اموال طائلة تحت عناوين مختلفة".
واضاف أن "ذلك يعد مخالفة صريحة، وكان على المفوضية أن تتخذ الاجراءات القانونية بحق كل تلك الاجراءات المخالفة". وقال طالبنا المفوضية بتقديم ايضاحات على عدد من النقاط التي قدمناها.

تعزيزات عسكرية جديدة إلى الأنبار لمواجهة داعش
 
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر أمني في وزارة الدفاع، عن ارسال افواج جديدة من الجيش الى الانبار لدعم القوات الامنية المرابطة في المحافظة وتعزيز قدراتها في مواجهة التنظيمات الارهابية، فيما افاد مصدر آخر في عمليات الانبار، فشل أكثر من 40 محاولة هجومية للقوات الأمنية على الفلوجة خلال الأشهر الخمسة الماضية.
ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية، عن مصدر في وزارة الدفاع وصفته بـ"الرفيع"، قوله إن "أفواجاً من الجيش في جنوب البلاد تحركت نحو مدن الأنبار ونينوى وصلاح الدين خلال اليومين الماضيين".
وتابعت قولها، نقلا عن المصدر، أنه "خلال اليومين الماضيين وجهت أوامر بالتحاق عدد من الألوية التابعة إلى الفرقة 14 الموجودة في محافظات البصرة والناصرية للتحرك نحو الأنبار ونينوى وصلاح الدين، بعد أن تم اعدادها للمهمات الجديدة في معسكر التاجي في بغداد".
من جانب اخر، نقلت وكالة "المدى برس"، عن مصدر امني، قالت انه في قيادة عمليات الأنبار قوله: ان "أكثر من 40 محاولة هجومية للقوات الأمنية على الفلوجة، من محاور عدة فشلت خلال الأشهر الخمسة الماضية، من جراء كثافة النيران التي تطلقها العناصر المسلحة صوب أي قوة تحاول الاقتراب من مداخل الفلوجة ومحيطها"، لافتة إلى أن "المجاميع المسلحة بالفلوجة تعمل ضمن قواطع محددة، حيث وزعت مناطق المدينة عليها".
تقرير...
 
مواطنون يخشون عدم التزام أصحاب المولدات بالتسعيرة الجديدة لـ الأمبير
بغداد - قصي القريشي
بالرغم من تحديد مجلس محافظة بغداد، الاسبوع الماضي، سعر امبير الكهرباء للمولدات الاهلية والحكومية لشهر حزيران المقبل بستة آلاف دينار، مقابل ساعات تشغيل تبدأ من الثانية عشرة ظهرا ولغاية السادسة صباحا، إلا انه لم يرق لعدد من اصحاب المولدات، عازين السبب الى قدم المولدات ورداءة نوعيتها، وتأخر وصول مادة "الكاز" ما يجبرهم على شراء الوقود من السوق السوداء.
وزارة النفط، تقول، انها شرعت بتوزيع هذه المادة بعد موافقة مجلس الوزراء على خطة توزيع مادة "الكاز" المجانية على أصحاب المولدات الأهلية للأشهر الأربعة" "حزيران، وتموز، وأب، وأيلول" المقبلة، مقابل "8-10" ساعات تشغيل، مشيرة الى ان "الحصة المجانية تشمل توزيع كمية تتراوح من "20-25" لتراً لكل KV1، وبساعات تشغيل من "8-10" ساعات وحسب الاتفاق مع وزارة الكهرباء".
يقول عباس النعيمي، صاحب إحدى المولدات في منطقة بغداد الجديدة، لـ"طريق الشعب"، إن "هذا القرار يحتاج الى تنسيق كبير بين مجلس محافظة بغداد والمجالس المحلية كون تشغيل المولدة لهذا الوقت الطويل يحتاج الى كميات كبيرة من (الكاز) وما نحصل عليه لا يكفي أحيانا، مما نضطر الى شرائه من الاسواق، ما يثقل كاهلنا".
سعد الخفاجي، وهو ايضا صاحب مولدة، يشارك النعيمي، الرأي، قائلا، هناك "مشكلة أخرى تضاف الى شحة مادة (الكاز) وهو تأخر وصول حصتنا من هذه المادة فلا يسعنا الانتظار"، داعيا "المجالس البلدية الى الاهتمام بموضوع التوقيت، كونه يساعدنا كثيراً في تذليل العقبات امامنا مما ينعكس ايجابا على راحة المواطن".
المواطنون، ابدوا في حديث لهم مع "طريق الشعب"، ارتياحا لقرار مجلس بغداد بشأن تحديد سعر الامبير، ووجدوه منسجما مع دخل الكثير  منهم، غير انهم ابدوا مخاوفهم ازاء عدم التزام اصحاب المولدات بالتسعيرة الجديدة.
المواطن احمد الساعدي، من سكنة قضاء المحمودية، يصف بعض اصحاب المولدات بـ"الجشعين، لأنهم لم ولن يلتزموا بهذه القرارات"، مستدركا قوله، ان "بعض اصحاب المولدات في منطقتي يتقاضون على سعر الامبير الواحد مبلغ 7 آلاف دينار وساعات التشغيل من الساعة الثانية عشرة ظهرا الى الساعة الرابعة عصراً، ومن يريد التشغيل المسائي فعليه تسديد فاتورة اخرى جديدة".
ولم يذهب نصيف الخزعلي، بعيدا عما ذهب اليه احمد الساعدي، فقد وصف بعض اصحاب المولدات بـ"الحيتان"، مضيفا "ناهيك عن تذبذب التيار الكهربائي اساساً في هذا القضاء، مما يحتاج وقفة مسؤولة تريحنا من جحيم الاسعار ونحن مقبلون على شهر الرحمة شهر رمضان".
بينما يلفت صالح مهدي، الى ان المولدات الاهلية بشكل عام ساعدت العراقيين كثيراً طيلة هذه السنوات، رغم تجشم المواطن اعباء مالية، وهي بديل مناسب لسوء استقرار التيار"، معتقدا ان "الكثير من اصحاب المولدات سيكونون ملزمين بتطبيق ما اقره مجلس بغداد بشأن تحديد سعر الامبير خصوصاً ان في الايام القليلة الماضية طرأ تحسن ملحوظ في استمرارية التيار الكهربائي في أغلب مدن البلاد".
 
خارج النسق ...
 
تهنئة
 
على أعقاب نشر نتائج انتخابات 30/ 4/ 2014، وبغض النظر عن الرأي فيها، فإنه لمما يسرّني جزيل السرور؛ أن أهنئ كل الفائزين والفائزات؛ في هذه الانتخابات، ولا سيما من فاز وفازت من التحالف المدني الديمقراطي، وأعود لأكرر ما قُلْتُه منذ وقت أنني إن فُزْت، استشرْت زملائي وزميلاتي المثقفين والمثقفات؛ من أعضاء التحالف المدني الديمقراطي، وفي حالة فوزي مع غيري منهم، فسأتعاون معه بكل أمانة، وعندما يفوز أو تفوز، سواي، فأنا أضع نفسي بين يديه أو يديها أخا مشيرا بما أراه الصواب والحق، فقد طالما كُنْتُ وما زِلْت أزوّد خصومنا بالأفكار التي يُقررون سدادها، فكيف لا أقف مع أخوتي وأخواتي؟!
إنها تجربة رائعة خُضْتُها، لن تتكرر، لكنني سأبقى مستعدا لمساعدة من يرغب أو ترغب في مساعدتي واستشارتي .
وصحيح أن رجال التحالف المدني الديمقراطي ونساءه؛ هُم الأقرب إلى نفسي، فإنني لن أحجب رأيا أراه صوابا؛ يستشيرني فيه رجل أو امرأة؛ من غير هذا التحالف، فالمؤكد أنني حين أقدم كلمة الحق لمن يطلبها، فسأقدمها لولد أو بنت؛ من أولاد العراق الحبيب وبناته؛ يطلب أو تطلب خدمته، وما أعظم من يخدم العراق الحبيب؟!
وما أعظم استحقاقاته؟!
لقد كُنّا متنافسين في أثناء الانتخابات للفوز بمقعد بالمجلس النيابي؛ هذا صحيح، فلْنتنافس اليوم في خدمة العراق الحبيب، لا في خدمة طائفة ولا دين، ولا مدينة، ولا قومية ولا عشيرة، لنخدم العراق الحبيب كله، لنعمل على سيادة المواطنة؛ في ظل القانون والفكر العلمي.
والكثيرون اليوم يزعمون أنهم مدنيون، وأنهم يعملون من أجل المواطنة، وسيادة القانون، فليثبتوا ذلك، ونحن معهم نُساندهم، فرحلة الألف ميل؛ تبدأ بخطوة، لكن ينبغي أن تكون خطوة في الطريق الصحيح.
أما أنتم، وأنتُنّ؛ من الشباب والشيوخ؛ المتألّقين والمتألقات؛ يا مَن أثبتُّم وأثبتُّنّ؛ أنكم وأنكُنّ؛ من أحسن الأصدقاء والصديقات، وأفضل الطلاب والطالبات؛ ممن عرَّضْتم وعرّضْتُنَّ أنفسكم وأنفسكُنَّ للمهالك؛ في ظروف زمانية ومكانية لا أصعب منها؛ أملا في أن أفوز في الانتخابات؛ تتويجا لتاريخ عظيم؛ أنتم وأنتُنّ؛ قد ساهمْتم وساهمْتُنّ؛ في صنعه؛ عبر إيجابياتكم وإيجابياتكُنَّ الرائعة، وتخليكم وتخليكُنّ؛ عن سلبيتكم وسلبيتكُنّ؛ على الرغم من شيخوخة البعض على شبابه المتدفق أقول:- على الرغم  من كل شيء، فقد قدمْتم وقدمْتُنّ؛ ما تستطيعون وما تستطعْن، لأجل وطنكم ووطنكُنّ؛ الذي ترون وترين أن أستاذكم وأستاذكُنّ؛ يمثلكم ويُمثّلكُنّ؛ في خدمته، وأنكم وأنكُنّ؛ لن تكفّوا ولن تكْفُفْنّ؛عن مساعدته.
أقول لكم ولكُنَّ الحق:- لا ينبغي لكم ولكُنَّ التخلي عن هذا الخط، فأعلى شرفكم، وأكرم كرامتكم؛ إنما هو خدمة العراق العظيم؛ في مجلس النواب أو خارجه؛ في مساعدة أستاذ خادم للعراق الحبيب، أو في مساعدة كل من يُقدم على هذا النوع من الخدمة.
وينبغي لكم ولكُنّ؛ الانتباه؛ إلى أن أهل الخير والحق كثير، وأن الإعلام السيئ؛ الذي يتهم العراقيين بما هو فيه من السوء، لا ينبغي أخذ رأيه على أنه الرأي السليم، وإن علت أصواته، فلا بد لكم ولكُنّ؛ من أن تفرّقوا وتفرّقْن دائما بين الأصوات الأعلى، والأصوات الأعلم.
وقد تجدون وتجدْن؛ من يُحبّط الهمم بالزعم أنكم قليل، فلا بد لكم من أن تذكروا قول الشاعر:-
 
تُعَيِّرُنا أَنّا قَليلٌ عَديدُنا
فَقُلتُ لَها إِنَّ الكِرامَ قَليلُ
وَما قَلَّ مَن كانَت بَقاياهُ مِثلَنا
شَبابٌ تَسامى لِلعُلى وَكُهولُ
وَما ضَرَّنا أَنّا قَليلٌ وَجارُنا
عَزيزٌ وَجارُ الأَكثَرينَ ذَليلُ
 
ثم لا تنسَوا ولا ينبغي أن تنسَيْن؛ ما واجهه الآباء والأجداد؛ من الظروف الصعبة المعقدة المخيفة؛ في الدفاع عن حقوق الشعب، حتى لقد خاف الكثيرون المعتقدون بأحقية الشعب؛ من أن يقولوا كلمة الحق، فانتبهوا وانتبهْنَ إلى ذلك، وليكن كل منكم ومنكُنّ؛ قدوة لأهله وأصدقائه، والمقربين منه، فالحق أحق أن يتَّبع، وأن يموت الإنسان على الحق المضاع؛ خير له من أن يعيش على الباطل المتاح، وإذا كنا نفخر بشيء بعد العلم فإنما نفخر بطيب الأعراق ونظافة الثياب وسلامة القلوب وصواب خدمة الشعب؛ تلك الخدمة القائمة على الحق، فإذا صح ذلك وهو صحيح صح فينا قول الشاعر:
 
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ
فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
 
وهو ما ينطبق علينا، والله الموفق للرشاد، وهو المستعان، ألا هل بلغْت؟!
اللهم فاشهد.
 
دكتور خليل محمد إبراهيم
(من مرشحي التحالف المدني الديمقراطي في بغداد)

ص 4
 
البابا فرنسيس يختتم جولة الشرق الأوسط بزيارة القدس
 
القدس - وكالات
اختتم البابا فرنسيس جولته في الأراضي المقدسة، امس الاثنين، بالتأكيد على حقوق المسيحيين في أماكن العبادة المتنازع عليه في القدس، ودعا الديانات السماوية الثلاث للصلاة والعمل من أجل السلام.
وطالب البابا فرنسيس، أمس، اليوم الثالث والأخير من زيارته للأراضي المقدسة، في زيارته للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة المسلمين والمسيحيين واليهود إلى "العمل معا من أجل العدالة والسلام".
وأكد البابا في لقاء مع مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "لنحترم ونحب بعضنا بعضا كأخوة وأخوات، لنتعلم أن نفهم ألم الآخر ولا يستغلن أحد اسم الله لممارسة العنف، ولنعمل معا من أجل العدالة ومن اجل السلام".
ودخل البابا لوقت قصير إلى مسجد قبة الصخرة في الحرم القدسي ومشى في باحات المسجد. وبعدها توجه البابا الى حائط المبكى حيث صلى هناك.

**************
بوروشينكو المتصدر سباق رئاسة أوكرانيا يتطلع لمقابلة القادة الروس

كييف – وكالات
قال بيترو بوروشينكو المتصدر لسباق الرئاسة في أوكرانيا، امس الاثنين إنه يأمل في مقابلة القادة الروس في النصف الأول من حزيران، مشيرا إلى أن استعادة الاستقرار في المناطق الشرقية بالبلاد سيتطلب مشاركة روسيا.
وسيطر انفصاليون مسلحون موالون لروسيا على بعض البلدات والمدن في شرق أوكرانيا ومنعوا الناس من المشاركة في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الأحد.
وتظهر استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أن بوروشينكو فاز في الانتخابات.
وقال بوروشينكو في مؤتمر صحفي "آمل أن تدعم روسيا جهودنا للتعامل مع الوضع في شرق (أوكرانيا)."
وكرر استعداده للحوار مع الانفصاليين الذين يسلمون أسلحتهم لكنه أضاف أنه لن يقابل "إرهابيين" يهددون أمن الدولة.
وقال بوروشينكو أيضا إنه سيستخدم كل السبل المشروعة لاستعادة شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في آذار
 
************
الناخبون المصريون يصوتون لاختيار رئيس جديد
القاهرة - وكالات
بدأ الناخبون المصريون، أمس الاثنين، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة المصرية في ثاني خطوة من خارطة الطريق التي أعلنها قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي وقت عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الثالث من تموز.
وفتحت في التاسعة بالتوقيت المحلي مكاتب الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية التي تجري على يومين ويعتبر فوز القائد العام السابق للجيش عبد الفتاح السيسي فيها شبه محسوم.
ويواجه السيسي، الذي أطاح بالرئيس الإسلامي محمد مرسي قبل 11 شهرا وشن حملة واسعة ضد جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مكتسبا بذلك شعبية كبيرة، مرشحا وحيدا هو القيادي اليساري حمدين صباحي الذي حل في المركز الثالث في الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية عام 2012 التي فاز بها مرسي.
وتشكلت طوابير طويلة من الرجال والنساء منذ الصباح الباكر أمام العديد من مكاتب الاقتراع في القاهرة، بحسب صحفيين من فرانس برس.
ووصل السيسي، بعيد فتح مكاتب الاقتراع بدقائق، إلى مركز في منطقة مصر الجديدة (شمال شرق القاهرة) للإدلاء بصوته، وفق المصدر نفسه.
واتخذت إجراءات أمنية مشددة حول مركز الاقتراع الذي يدلي فيه السيسي بصوته، إذ أغلقت الطرق المؤدية إليه بالأسلاك الشائكة، وكان هناك كلاب بوليسية تطوف حوله كما حلقت مروحية فوق المدرسة التي أقيم بها مركز الاقتراع.
وتغطي صور السيسي جدران العاصمة منذ عدة أشهر، وهو يعد بالنسبة لغالبية من المصريين الرجل القوي القادر على إعادة الأمن والاستقرار للبلاد بعد ثلاث سنوات من الفوضى والاضطرابات أدت إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار وارتفاع نسبة البطالة.
ولكن خصومه يقولون أنه مع انتخابه المتوقع فإن الجيش سيكرس سيطرته على السلطة التي استعادها مع إطاحة مرسي بعد عام أمضاه في السلطة وارتكبت خلاله جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها أخطاء عدة أثارت غضب المصريين ضده
ويخوض السيسي الانتخابات منافسا للسياسي اليساري حمدين صباحي الذي جاء ثالثا في انتخابات 2012. والخطوة الثالثة والأخيرة من خارطة الطريق هي الانتخابات التشريعية التي يتوقع أن تجرى قبل نهاية العام. وكانت الخطوة الأولى تعديلا لدستور صاغته جمعية تأسيسية غلب عليها الإسلاميون عام 2012. وأظهرت لقطات تلفزيونية السيسي متوجها وسط حراسة أمنية مشددة وتزاحم المصورين للإدلاء بصوته في لجنة بحي مصر الجديدة شمال شرقي القاهرة. وسمع صوت مؤيد له يناديه "يا ريس.. يا ريس".
وأظهرت لقطات تلفزيونية صباحي متوجها للإدلاء بصوته في لجنة انتخابية بمدينة الجيزة على الضفة الأخرى لنيل القاهرة وقوله "إحنا حريصين على ان احنا نبني دولة نتشارك فيها جميعا." ويحق لأكثر من 53 مليون مصري الإدلاء بأصواتهم.
 
 
 
**************
اليمين المتطرف يتقدم على حساب الاحزاب المحافظة
قوى اليسار تعزز مواقعها في البرلمان الاوربي

رشيد غويلب
شهدت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي (28 بلدا)، الاحد (25 أيار 2014) انتخابات البرلمان الاوربي. ويبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت في بلدان الاتحاد 400 مليون يصوتون لاختيار 751 نائبا. وحافظت نسبة المشاركة على انخفاضها كما في هو الحال في الدورات السابقة، اذ لم تتجاوز 43.11 في المئة.
وعكست نتائج الانتخابات المعلنة لحد اعداد هذا التقرير تقدم احزاب اليمين المتطرف على حساب قوى الوسط واليمين التقليدي، فيما استطاعت قوى اليسار في بلدان الاتحاد تعزيز مواقعها وارتفع عدد مقاعد كتلة اليسار في البرلمان الجديد من 35 الى 47 مقعدا. وعلى صعيد ترتيب الكتل البرلمانية جاءت كتلة الاحزاب المحافظة اولا بحصولها على 28.1 في المئة، مقابل 35.77 في المئة في انتخابات 2009 . وحلت كتلة الاحزاب الاجتماعية الديمقراطية ثانيا بحصولها على 25.7 في المئة، وجاءت الاحزاب الليبرالية في الموقع الثالث بعد حصولها على 9.85 في المئة. وحصلت احزاب اليمين المتطرف واليمين الشعبوي على 18 في المئة تقريبا، ويبقى احتمال تجمع هذه القوى في كتلة جديدة في البرلمان الاوربي مفتوحا بسبب التباينات الكبيرة القائمة بينها. وحصلت كتلة اليسار على 6.3 في المئة.. ونقدم في ما يلي عرضا لاهم النتائج في بلدان الاتحاد الاوربي الرئيسية.
 
نجاحات هامة لقوى اليسار
 
احتل حزب اليسار اليوناني بزعامة الكسيس تيسيراس الموقع الاول محققا انتصار تاريخيا غير مسبوق لقوى اليسار في اليونان بحصوله على 26.7 في المئة، مقابل 4.5 في المئة في انتخابات 2009، تاركا الحزب الحاكم خلفه، ووصف رئيس تحرير جريدة الحزب نيكوس فيليس النتائج المتحققة "انه انتصار تاريخي لليسار اليوناني"، فيما حصل الحزب الشيوعي اليوناني على 6 في المئة بخسارة تصل الى 3 في المئة مقارنة بالانتخابات السابقة.
وفي المانيا استطاع حزب اليسار الحفاظ على ما حققه في انتخابات 2009 بحصوله مجددا على 7.5 في المئة، ولكنه فقد احد مقاعده الثمانية بسبب تغيير لوحة الاحزاب الالمانية التي دخلت البرلمان الاوربي بعد رفع العتبة الانتخابية 5 في المئة من قبل المحكمة الدستورية، ودخول احزاب صغيرة حققت حتى اقل من 1 في المئة. وفي فرنسا استطاعت جبهة اليسار ان تحصل على 6.5 في المئة مقابل 6 في المئة في الانتخابات السابقة، في حين مني الحزب الاشتراكي الحاكم بهزيمة ساحقة وحصل على 14 في المئة فقط. وفي هولندا حقق الحزب الاشتراكي الهولندي، الذي يعد اكبر احزاب اليسار في البلاد، انتصارا متميزا بحصوله على 10 في المئة تاركا الحزب الاجتماعي الديمقراطي خلفه، فيما حصل الليبراليون اليساريون على 15 في المئة. وفي النمسا حقق تحالف اليسار، الذي يساهم فيه الحزب الشيوعي النمساوي نتيجة ايجابية بحصوله على 1.8 في المئة مقابل 0.7 في المئة حصل عليها الحزب الشيوعي بمفرده في انتخابات عام 2009 . وفي ايطاليا حصل تحالف اليسار "من اجل اوربا اخرى مع تيبراس"، الذي يساهم فيه الشيوعيون على 4.5 في المئة مقابل 2.5 في المئة حصل عليها تحالف اليسار في الانتخابات البرلمانية الايطالية الاخيرة، وبهذا يعود اليسار الجذري الايطالي الى قبة البرلمان الاوربي من جديد، وفي اسبانيا استطاع اليسار الاسباني المتحد ان يضاعف اصواته ثلاثة مرات بحصوله على 9.9 في المئة، فيما حصل اليسار الديمقراطي على 7.94 في المئة، وهو حزب يساري جديد سينظم الى كتلة اليسار في البرلمان الاوربي. و في البرتغال حصل تحالف اليسار الذي يعد الحزب الشيوعي البرتغالي قوته الرئيسية على 10 - 12 في المئة، وبهذا سيحصل على 3 - 4 مقاعد في البرلمان الجديد، مقابل حصوله على 10.6 في الانتخابات السابقة، وحصل حزب كتلة اليسار البرتغالي المنضوي الى حزب اليسار الاوربي على 5 - 7 في المئة، مقابل 10.7 في المئة في انتخابات 2009 ، وبهذا سيحصل الحزب على 1 -2 مقعد، وبهذا تكون قوى اليسار في البرتغال قد حافظت على نتائجها السابقة في الاطار العام، مع ملاحظة حركة الناخبين بين طرفيها الرئيسين.
 
خطر اليمين المتطرف يتصاعد
 
يستمر صعود اليمين الشعبوي واليمين المتطرف (الفاشي)، ويتأكد الحديث الذي بدأ مع اندلاع الازمة المالية الاقتصادية 2008 - 2009 عن خطر تحول اوربا نحو اليمين، وفي هذه السياق عكست انتخابات البرلمان الاوربي الاخيرة نتائج تثير مخاوف جميع القوى الديمقراطية في اوربا والعالم نشير الى اهمها:
احتل حزب "الجبهة القومية" الفرنسي بزعامة ماري لوبين الموقع الاول في سابقة لم تشهدها الحياة السياسية الفرنسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وحصل الحزب 25 في المئة، مقابل 6.3 في عام  2009 تاركا احزاب اليمين والوسط التقليدية خلفه ، ويتبنى الحزب برنامجا قوميا متعصبا معاديا للاتحاد الاوربي والاجانب . وفي اليونان احتل حزب "الفجر الذهبي" الفاشي المرتبة الثالثة بحصوله على 9.3 في المئة. في المانيا حصل حزب "المبادرة من اجل المانيا" اليميني الشعبوي حديث التأسيس على 7 في المئة في اول انتخابات اوربية يشارك فيها، وكان الحزب المذكور قد حصل في الانتخابات البرلمانية الالمانية الاخيرة على 4.6 في المئة، وبهذا لم يتمكن من دخول البرلمان الاتحادي الالماني لعدم تحقيقه العتبة الانتخابية، وحصل الحزب الديمقراطي القومي الالماني (حزب نازي) على 0.8 في المئة، وبهذا سيدخل البرلمان الاوربي مستفيدا من قرار المحكمة الدستورية بالغاء العتبة الانتخابية. وفي الدنمارك تمكن حزب الشعب اليميني الشعبوي من احتلال الموقع الاول بحصوله على 23 في المئة، متجاوزا بذلك الحزب الاجتماعي الديمقراطي الحاكم. وفي فنلندا استطاع حزب "الفنلنديون الحقيقيون" اليميني المتطرف احتلال الموقع الثاني بحصوله على 12.8 في المئة وبهذا سيحصل على مقعدين في البرلمان الاوربي الجديد.
من جانب آخر مني اليمين الايطالي التقليدي والمتطرف بهزيمة انتخابية، فقد حصل حزب رئيس الوزراء الاسبق بيرلسكوني على 18 في المئة فقط، مقابل 35.3 في المئة حصل عليها حزب "حرية ايطاليا"، الذي كان يقوده بيرلسكوني في انتخابات 2009 . وخسر حزب "رابطة الشمال" الفاشي 4 في المئة، بحصوله على 6 في المئة مقارنة بالانتخابات السابقة.
الطبعة الليبي
عمرو الشوبكي
ماذا تعنى ظاهرة اللواء خليفة حفتر في ليبيا؟ تعنى تقريباً الطبعة الليبية لظاهرة السيسي في مصر، ففي مصر هي ابنة دولة ومؤسسات ولو مأزومة، وفي ليبيا هي بنت اللا دولة والجماعات المسلحة، وفي كلتا الطبعتين هي مدعومة بروح شعبية هائلة واجهت صعود الإخوان والجهاديين من سيناء إلى بني غازي ومحاولاتهم الهيمنة على النظام السياسي الوليد.
الطبعة الليبية مما جرى في مصر تقول إن الرسالة الاخوانية واحدة، ورد الفعل يكاد يكون واحداً؛ أن هناك محاولات للتمكين والهيمنة يقابلها رفض شعبي وعسكري. في مصر وصل الإخوان للسلطة بانتخابات ديمقراطية، وسقطوا بإرادة شعبية دعمها الجيش، وفي ليبيا لم يصلوا بطريق ديمقراطي لأنه لم تجر أية انتخابات ديمقراطية أو غير ديمقراطية، ومع ذلك حاولوا أن يسيطروا على الجيش النظامي وعلى المؤتمر الوطني ويفرضوا وصاية على المجتمع متحالفين مع التكفيريين والجهاديين (جماعة أنصار الشريعة) داخل ليبيا وخارجها.
علينا أن نتأمل خطاب قائد الجيش الوطني الليبي حتى نعرف بالضبط كيف استدعى سلوك الإخوان المتكرر هذا النوع من ردود الأفعال التي أثارت كراهية حقيقية في نفوس قطاع واسع من الليبيين، فقد قال الرجل في حديث نشر مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية (يجب أن نتحسر على عدم قيام أية صحيفة أو قناة مصرية بإجراء حوار مع الرجل)- قال: «إن القاسم المشترك بين ما يجرى في مصر وليبيا أن الخصم واحد، ألا وهو الإخوان، الداء والمرض الخبيث الذي يريد أن ينخر في عظام الدول العربية»، وقال أيضاً: «وبصفتي عربياً أولاً، لا نريد هذه الحواجز التي يضعونها هم، ثانياً من يعمل على خراب مصر لا يسعد الليبيين، والليبيون كلهم يعرفون مصر والروابط العزيزة التي تجمع بيننا، ونتأثر بما يحصل في مصر»، منوهاً بأن «الاختلاف بين البلدين يكمن في أن النظام في ليبيا منهار تماماً، والصعوبة أكبر، حيث إن الجيش والشرطة مفككان، وهذه الجماعات تعلن جهاراً نهاراً أنها لا تريد بناء الجيش والشرطة، وإنما فقط تطبيق الشريعة الإسلامية».
في ليبيا الإخوان لا يريدون بناء الجيش ولا الشرطة، وفي مصر حاولوا السيطرة عليهما واختراقهما، والنتيجة أنه في ليبيا لا يوجد جيش بالمعنى الوطني إنما يوجد كيان ضعيف يسمى «الجيش الليبي»، وتوجد قوات حفتر التي تسمى «الجيش الوطني»، وهي ليست الجيش النظامي إنما هي فرق مسلحة قادت معركتها ضد الإخوان والجهاديين وسمتها «معركة الكرامة»، وهي أقوى في عتادها وعدادها من الجيش الرسمي النظامي الذي أصبح أضعف مَنْ في المعادلة الليبية، ويذكرنا بالجيش اللبناني أثناء الحرب الأهلية حين انشقت عنه فرق، وسيطرت الميليشيات على المدن والشوارع، وتوارى الجيش النظامي عن المشهد، والنتيجة مائة وخمسون ألف قتيل في بلد كان تعداده 5 ملايين نسمة.
في ليبيا ثمن سقوط الدولة هو 50 ألف قتيل، واقتتال أهلي وجماعات إرهابية، وبدون أي تدخل من مصر خرج من يقول في ليبيا إننا سنبني الدولة على طريقة بسمارك موحّد ألمانيا بالقوة، لأنه لا توجد آلية واحدة لبنائها بالطريق الديمقراطي في ظل وجود الجهاديين والتكفيريين.
مشكلة المجتمع المصري- كما الليبي- مع الجماعة السرية المغلقة - ليست في أن الدولة العميقة تكرهها، ولا أن الإعلام حاربها، إنما أن أغلب الشعب لفظها تماماً مثلما لا يرى البعض شعبية السيسي أو يعتبرها مصنوعة إعلامياً أو مخابراتياً، وينسى أو يتناسى أن هناك حاجة موضوعية لهذا «البروفايل» (السيسي مصرياً و حفتر ليبياً) الذي اعتبره الناس في مصر قادراً على مواجهة خطر الفوضى والاستباحة وهدم الدولة، وفي ليبيا اعتبره الناس هو القادر على بناء الدولة الغائبة في مواجهة ميليشيات الإخوان وحلفائهم.
القضية في مصر- كما في ليبيا- لم تكن مؤامرة هنا كما هناك، إنما حاجة موضوعية أو استدعاء شعبي ونفسي لنمط استثنائي من التدخل الجراحي لم يكن هناك بديل عنه لاستبعاد حكم الجماعة التي تكره الدولة والمجتمع معاً.
فالناس تعلم أن ما جرى في مصر يوم 3 يوليو تدخل عسكري خارج المسار الديمقراطي، ولكن لولا هذا التدخل لكانت مصر دخلت في سيناريو الاقتتال الأهلي الليبي أو السوري أو التقسيم السوداني، ونفس الأمر في ليبيا فإن بقاء سيطرة الإخوان سيعنى عملياً تقسيم البلاد وتحويل مؤسسة الجيش النظامي إلى مؤسسة إخوانية على طريقة ما جرى في السودان.
إن أية تجربة حاولت أن تهندس المجتمع ثقافياً واجتماعياً وفق أجندة أيديولوجية كان مآلها الفشل الذريع، وكل تجربة احترمت هذه القيم دون أن تستسلم لجوانبها السلبية، بل دفعت الناس لتغييرها بمحض إرادتهم ودون إجبار كان مآلها النجاح.
وهذا هو الفرق بين المشاريع الديمقراطية التي لا يمكن أن تتحقق دون وجود دولة وطنية، والمشاريع الشمولية التي يقدمها نموذج الإخوان في الهيمنة والاستعلاء.
إن معركة العالم العربي الأولى هي في الحفاظ على الدولة الوطنية وإصلاحها، وما جرى في مصر يوم 3 يوليو هو محاولة لتحقيق الخطوة الأولى (الحفاظ على الدولة)، ولكننا لم نتقدم أية خطوة نحو تحقيق الخطوة الثانية (إصلاح الدولة)، وأمامنا تحديات كثيرة لتحقيقها ولن نستطيع أن نحافظ على الدولة دون إصلاحها.
أما في ليبيا فمعركة حفتر هي محاولة لبناء الدولة الوطنية غير الموجودة أصلاً، وسبق أن دمرها القذافي، وحاول الإخوان تفصيلها على مقاس الجماعة وليس الشعب الليبي، وهي محاولة لوضع اللبنة الأولى في بناء دولة وطنية في ليبيا قادرة على أن ترسم حدود للعبة السياسية ومبادئها.
ما جرى في ليبيا هو رسالة واضحة للعالم أن هناك مشكلة عميقة في جماعة الإخوان حين توجد وتنتشر وتتمكن في ظل غياب الدولة الوطنية، وأية قواعد قانونية ودستورية تفرض عليها الفصل بين الجماعة الأممية الدعوية والحزب السياسي، لذا فشلت في مصر وليبيا والسودان والعراق، حيث غابت القواعد الدستورية والقانونية (أو فُصّلت على مقاس الجماعة كما حدث في مصر) وفي بعض الأحيان غابت الدولة، ونجحت في تونس والمغرب وتركيا لأنها أحزاب داخل دولة تلتزم بالدستور وليست جماعة فوق الاثنين، فاختلف معها الناس وانتقدوها وتمنى كثيرون تغيرها، ولكنها لم تستطع أن تكون فوق الدولة وتقول الدولة أنا (أي الجماعة) وأنا الدولة (أي الجماعة)، وحين فعلت ذلك كان من الطبيعي أن نرى الطبعة الليبية من المسار المصري.
ــــــــــــــــــــــ
« المصري اليوم» القاهرية
 
*********************
 
 ص5

قلة الكوادر الصحية مشكلة تنتظر الحل
 
متابعة طريق الشعب
يشكو العديد من المرضى مراجعي المستشفيات الحكومية قلة الكوادر الطبية وتزايد أعداد المراجعين ما يجعل الخدمة الصحية المقدمة لهم متواضعة جراء الزخم الحاصل على أقسام المستشفيات. حيث أن اغلب مستشفيات بغداد تعاني قلة الكوادر الطبية أما بسبب هجرة الأطباء، أو لان أعداد الأطباء غير كافية، بعد أن تم تغيير نظام الإحالة من المراكز الصحية، والتي كان من الممكن ان تساهم  تلك المراكز بتقليل الزخم  للمراجعين عن طريق قيامها بمعالجة الحالات البسيطة وعدم تحويلها للمستشفيات. من جانب اخر يشير المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور زياد طارق ان نقص الكوادر الطبية حاصل في أقسام محددة منها؛ التخدير والطب العدلي وطب الأورام وطب الطوارئ. فيما تشير الاحصائيات الى وجود ثمانية أطباء لكل عشرة ألاف مواطن تقريبا في العراق، وهي تعد نسبة متدنية قياسا بدول اخرى . وعليه يطالب المراجعون الجهات المعنية زيادة عدد الاطباء المنسبين في المستشفيات الحكومية وبما يتناسب مع الزخم العددي للمراجعين فيها من اجل رفع مستوىالخدمات الطبية للمرضى.

................
من يجيب على نداء استغاثتهم؟
أهالي ناحية بهرز.. شكاوى وهموم
متابعة «طريق الشعب»
بهرز، مدينة تابعة إدارياً الى محافظة ديالى،  وتقع جنوب قضاء بعقوبة، تحيط بالناحية العديد من القرى الزراعية التي تتميز بأراضيها الخصبة الواسعة والتي تمتد لغاية مدينة بغداد، يعتمد اهالي ناحية بهرز والقرى المجاورة لها على مهنة الزراعة  والتي هي مصدر رزقهم الوحيد .
اليوم وبعد هلاك معظم أشجارها المثمرة وتجريف مساحات واسعة من تلك البساتين تحولت مئات الدونمات الى بيوت عشوائية وحقول للدواجن والابقار ما اثر على شبكة الكهرباء والماء والمجاري  فيها، واضطر الكثير من سكنتها للبحث عن وسائل عيش جديدة  تعسنهم لتامين مصدر عيش لعوائلهم، فاتجه غالبيتهم للتطوع في اجهزة الشرطة والجيش ووظائف خدمية في الدوائر والمحال التجارية، فيما بقي آخرون مفترشين الارصفة وشكلوا صفا من العاطلين عن العمل.
لم يكن نصيب ناحية بهرز أحسن حالا في عهد الحكم الدكتاتوري الذي اذاقها الويل واعتقل وعذب واعدم كواكب من شبابها. لتتوج هذه المعاناة أخيرا باعمال الارهاب والعنف  والتفجيرات ونزوح الكثير من عوائلها لمدن قريبة وهجرة اخرين منها، ربما الحديث يطول عن معاناة اهل الناحية وما آل اليه حالها من ترد خدمي ومعيشي وامني .
وقد نشرت جريدة طريق الشعب الكثير من التحقيقات الصحفية التي تشير الى معاناة ومطالب اهل الناحية، لكن دون ان يكلف احد المسؤولين نفسه  بالاطلاع على هذه المطالب، كذلك لم يقم مجلس النواب او مجلس الوزراء او مجلس المحافظة بالرد عليها او تحقيق جزء من مطالب اهلها. وهذا ان دل على شي فانما لا يتعدى كونه عدم الاهتمام بمطالب وهموم شرائح المجتمع  في ناحية بهرز، بيد ان عدم الرد فجر هذه المعاناة بمرور الزمن الى زيادة اعمال العنف حيث الاعمال الارهابية تشتد ويشتد معها التوتر الطائفي وتتساقط الضحايا من ابناء شعبنا دون رادع.
لا يسع اهالي ناحية بهرز سوى ان تكرر مرة اخرى مطالبها   للسادة المسؤولين، وهم يأملون خيرا بمجلس النواب الجديد، ومن مطالبهم:
* التعويض المالي للعوائل التي فقدت معيلها أثناء التفجيرات، وبخاصة شهداء  مقهى (ابو اذار) في حي السلام ومقهى الشاني في الحي العصري، وضحايا 23 اذار الماضي لعام  2014التي راح ضحيتها قرابة 30 شهيدا من ابناء الناحية .
* تعويض اصحاب المحال التجارية والدور التي نهبت وأحرقت، تعويضا ماديا ومعنويا بالقبض على الجناة ومحاسبتهم.
* يطالب اصحاب البساتين الذين تكبدوا خسائر كبيرة بسبب هلاك مزروعاتهم وبساتينهم نتيجة القصف والحرق والعطش لشحة المياه وفتك الامراض بها بتعويضهم ماليا جراء خسائرهم التي لاذنب لهم فيها .
* الحاجة ماسة وضرورية لبناء عدد من المدارس وبما يتناسب مع اعداد الطلبة فيها وذلك لفك الازدواج في الدوام والازدحام في الصفوف، شرط ان تقع المدارس بمواقع متعددة من الناحية وقريبا من الاحياء السكنية.
* ايلاء اهتمام خاص بالخدمات الصحية وتطويرها عبر فتح مراكز صحية في  حي الدواسر وحي السلام وابي فياض  وقرية شيخ عباس في تل الاسمر وامام حبش، وبالتنسيق مع دائرة صحة ديالى لوضع جدول زمني يتضمن انشاء المشاريع تباعا، مع العلم بان قطع الاراضي متوفرة لذلك الغرض.
* تجديد الشبكة الكهربائية القديمة، واستبدالها بشبكة حديثة  اكبر سعة واكثر طاقة،ويتوجب على دائرة ماء الناحية بذل جهد نوعي لانجاز وتأهيل مشروع ماء بهرز ومعالجة انقطاع ماء الشرب في بعض المحلات السكنية، وصيانة مشروع مجاري بهرز، لتحسين الوضع البلدي والخدمي في الناحية.
* حل مشكلة البطالة لا سيما الشباب والخريجين وبشكل يليق بكرامتهم ومن كلا الجنسين. ونرى من الضروري انشاء عدد من المراكز والاندية الاجتماعية والرياضية والاهتمام بدور الثقافة والفن لاشغال وقت الفراغ بما هو مفيد، وخشية من وقوع الشباب في براثن الارهاب والعصابات الاجرامية.
* على الرغم  من مرور ست سنوات على انشاء جسر ديالى في بهرز، لكنه لم يفتتح لغاية الان، وهو مطلب مهم لابناء الناحية، وذلك لفك الازدحامات  المرورية وتمكين المواطنين والموظفين وطلاب الجامعات من  الوصول الى دوائرهم دون تأخير .
اخيرا يستغيث أهالي ناحية بهرز بمجلس النواب القادم عسى ان تجد استغاثتهم آذانا صاغية من قبل المسؤولين. وان يتم التفكير جديا  بايجاد الحلول الكفيلة لتخفيف بعض معاناتهم التي امتدت لسنين طويلة، ولهم وطيد الامل في ان تكون مناشدتهم هذه الاخيرة محل الاهتمام وان يتحقق ما يطالبون به .
.................
 
اكول ...
زيادة الاستقطاعات التقاعدية هل لها ما يبررها؟
 
كان لقرار الحكومة المركزية الأخير وقع الصاعقة على رؤوس الموظفين ممن شملهم القرار المجحف والجائر والمتضمن استقطاع نسبة 10 بالمائة من رواتبهم لغرض دعم رواتب المتقاعدين الزهيدة، هذا بالإضافة الى استقطاع اخر وبنسبة 14 بالمائة تمنحها الحكومة لصندوق المتقاعدين. لنجد ان مجموع النسب المستقطعة لدعم صندوق المتقاعدين حوالي 24 بالمئة من راتب الموظف. في حين كانت النسبة المستقطعة من راتبه هي 7 بالمائة مضافة اليها نسبة الدعم الحكومي والتي تعتبر نسبة عالية من الاستقطاعات قياسا برواتب الموظفين التي يتقاضونها.
لذا اجد ان هذا الحل وان كان وقتياً غير صحيح وغير منصف للموظفين، ولا يتعدى كونه اجراء لافراغ جيب الموظف البسيط من الراتب الضئيل لتوضع في جيب متقاعد ابسط منه. التساؤل هنا ، هل هذه إجراءات حكومية لمعالجة المشاكل الآنية البسيطة؟ ذلك لان رواتب الموظفين في بعض الوزارات قليلة ولا تكفي متطلبات المعيشة الصعبة. وقد جاءت الزيادة في الاستقطاعات لتضيف هماً اخر اليهم. بل والانكى من كل ذلك ان الكثير من الموظفين كانوا يتأملون زيادة رواتبهم وتحسين اوضاعهم في ظل الظروف الاقتصادية المتردية وارتفاع الاسعار التي يعاني منها المواطن. نظرا الى ان الكثير من الوزارات تستقطع مبالغ اخرى غير الاستقطاعات التقاعدية من رواتب الموظفين كاستقطاعات التكافل او دعم الاندية الرياضية لتلك الوزارات ودعم صندوق الشهداء، وهناك موظفون يستلمون رواتبهم بواسطة (الكي كارد) ما يترتب عليه استقطاعات من قبل الشركة ، يضاف اليها ما يستقطع من قبل مكاتب الصرف الالي الاهلية، وفي عملية حسابية بسيطة لتلك الاستقطاعات من راتب موظف يستلم على سبيل المثال راتباً اسمياً قدره (400) الف دينار تكون  نسبة التقاعد المستقطعة (40000) دينار مضافا اليها ثلاثة الاف دينار تكافل والف لدعم الاندية الرياضية وثلاثة الاف للكي كارد واربعة الاف للمكتب الذي يستلم منه الراتب، بهذا يكون مجموع الاستقطاعات (51) الف دينار، وهو مبلغ كبير جدا يزيد من اعباء الموظف الذي هو بحاجة الى هذا المبلغ.
 نقول على وزارة المالية ان تعيد حساباتها في استقطاع نسب التقاعد وعلى الوزارات الاخرى ان تحد  من الاستقطاعات غير المبررة والتي من المفترض ان تتحملها تلك الوزارات وليس الموظف.  هذا بالاشارة الى ان زيادة رواتب الموظفين لم تصرف لحد الان لعدم اقرار الموازنة.             
 
عامر عبود الشيخ علي

..................
همسة ...
نور الشمس
 
قال مدير قسم المعارض والتصاميم في وزارة السياحة والآثار ان الوزارة اتخذت قراراً يقضي بتحويل سجن نكرة السلمان الى متحف يوثق الحقبة المظلمة والأليمة من تاريخ العراق بالتنسيق مع محافظة المثنى ووزارتي العدل والداخلية، فضلاً عن الاجهزة والدوائر الخدمية في المحافظة. بادرة رائعة والتفاتة ذكية جداً من وزارة السياحة والآثار وهي تقرر تحويل سجن نكرة السلمان الى متحف لتوثيق الحقبة المظلمة والاليمة من تاريخ العراق والاروع من ذلك ان تقوم بتوثيق اسماء النزلاء والافكار والبرامج والاهداف الني ناضلوا من اجل تحقيقها وكلها موثقة ببيانات وصحف سرية كانت تصدر آنذاك والتي ارعبت السلطات الدكتاتورية بمختلف اشكالها والوانها وجعلتها تلقي بخيرة ابناء الشعب العراقي في سجن «نكرة السلمان» والعديد من السجون الاخرى ليطلع الجيل الجديد على اهداف هؤلاء المناضلين الساعين الى تحقيق العدالة الاجتماعية هو ما ناضل من اجله نزلاء سجن نكرة السلمان. اضافة الى هذا عمل نزلاء نكرة السلمان من اجل اشاعة ثقافة التنوير والتحضر والمحبة والسلام والتآخي وان افكارهم واهدافهم كانت عابرة للقوميات والاديان والمذاهب والطوائف وتعبر عن مصالح الشعب العراقي. لذلك ارتعبت السلطات الدكتاتورية واعتقدت ان بامكانها حجب تلك الافكار والاهداف عن جماهير الشعب عن طريق ايداعها خيرة ابنائه في سجن نكرة السلمان والسجون الاخرى، لكن خاب ظنها لان نور الشمس لا يمكن ان تُحجب بالسجون والمعتقلات. نعم لا يمكن ان يُحجب بالسجون والمعتقلات.
هذا ما كتب في العمود بتاريخ 4 شباط 2013 واعيد نشره بمناسبة احتفال (نكرة السلمان) الذي اقيم في 19 نيسان 2014 بمحافظة المثنى حيث موقع السجن احياء لذكرى الآلاف من مناضلي شعبنا الذين تحملوا قسوة الحبس والقهر والعذاب اعواماً طويلة في هذا السجن الرهيب من اجل خير الشعب وسعادته وحرية الوطن.
دعوة مرة اخرى الى وزارة السياحة والآثار لتنفيذ قرارها بتحويل «نكرة السلمان» الى متحف يوثق الحقبة المظلمة والاليمة من تاريخ العراق.
لقد استطاع الشيوعيون تحويل نكرة السلمان كما غيره من السجون الى مدرسة من طراز خاص وفريدة من نوعها تدرس فيها انواع العلوم والمعارف كالفلسفة والاقتصاد السياسي واللغات المختلفة وعلم الاجتماع وتعليم العديد من المناضلين الاميين القراءة والكتابة. فهل ستتمكن وزارة السياحة والآثار من تحويل سجن نكرة السلمان الى متحف؟ هذا ما يأمله منها كل اخيار واحرار الشعب العراقي.
 
كفاح محمد مصطفى

.................
عين الصفحة على بابل ...

متابعة «طريق الشعب»
860 تجاوزاً على أراضي الدولة 
 
كشفت إدارة حكومة بابل عن وجود اكثر من 860  تجاوز على أراضي الدولة والعديد من الإحياء العشوائية في المحافظة، مبينه انها قررت تشكيل لجنة عليا ولجان فرعية في الأقضية والنواحي لمعالجة مشكلة التجاوزات، وفيما أكدت ان التجاوز على أملاك الدولة  «سرطان خطير يسري في جسم الإعمار والبناء» ، شددت على ضرورة منعه لتنفيذ العشرات من المشاريع المعطلة. كما اوضحت في السياق ذاته انه لا يمكن للحكومة المحلية رفع هذه العشوائيات اذا لم يتم توفير البديل وهو تخصيص قطعة ارض لكل متجاوز. وعلى اللجان الاسراع في فرز الاراضي لتوزيعها على المتجاوزين وسكنة العشوائيات.
من جانب اخر  يعزو الدارسون سبب توسع ظاهرة التجاوزات على اراض الدولة وظهور العشوائيات السكنية الى أزمة السكن المتأزمة في البلد ومنها محافظة بابل وكنتيجة حتمية لتزايد الكثافة السكانية وضعف الحالة الاقتصادية للمواطن ما اضطر الكثير منهم الى السكن في هذه العشوائيات او التجاوز على املاك الدولة وفي مناطق مخصصة لمشاريع او مباني عامة او مناطق خضراء وبالتالي تسببت العشوائيات بتأخير المشاريع لاسيما في الطرق  والمدارس والمنتزهات والمنشآت التي هي الان متوقفة .
وتواجه الحكومة المحلية حاليا مشكلة رفض الكثير من المتجاوزين ترك  الاراضي المتجاوزة عليها، والمقرر اقامة المشاريع  المختلفة فيها خاصة في وسط مدينة الحلة ، لان البديل لسكنة العشوائيات لازال قيد الإجراءات الرسمية والحكومية الروتينية. وعليه يطالب المواطن في مدينة الحلة ايجاد الحلول المناسبة لسكنة العشوائيات  وانجاز المشاريع لخدمة المواطن الحلي وبما يليق بكرامته.
 
عمال النظافة وغياب السلامة المهنية
 
بعد التحسن الذي تشهده اغلب المؤسسات الحكومية والمرافق العامة، من ناحية الادوات والميزانية المرصودة لكل دائرة، ما زال عمال النظافة في محافظة بابل يفتقرون لادنى متطلبات السلامة المهنية والادوات الاساسية، ما حال دون اتقان عملهم بصورة دقيقة.
ويشير احد العمال بقوله أن «عامل البلدية له دور كبير في الحفاظ على نظافة المدينة، ونلمس هذا الدور في وقت غيابه حيث تتراكم النفايات ويصبح منظر الشوارع لا يطاق»، وهو يطالب دوائر البلدية بـ»الاهتمام بهذه الشريحة، من خلال زيادة أجورهم ومنحهم مخصصات للخطورة».
والجدير بالاشارة هنا ان الادوات التي يستخدمها عمال البلدية في التنظيف، تعد وسائل بدائية كالجرارات الزراعية التي تحمل النفايات ويتساقط اجزاء منها في الشوارع، فضلا عن غياب متطلبات السلامة المهنية، كالزي والقفازات والكمامات التي تقيهم الاصابة بالامراض نظرا
الى تعدد وتنوع النفايات منها النفايات الطبية كالحقن وغيرها والتي قد تصيب بعضهم بالامراض لمجرد الاقتراب منها، بل انهم يجهلون كيفية التعامل معها والتخلص منها، ما يضطرهم الامر لازالتها بشكل بدائي وغير صحيح كاستخدام «المسحاة».
ندعو الجهات المعنية في مجلس المحافظة الى الاهتمام بعمال النظافة من ناحية زيادة الاجور، وتوعيتهم عبر محاضرات لبيان كيفية تعاملهم مع النفايات، فضلا عن اجراء انواع الفحوصات الدورية لهم لبيان سلامتهم من الامراض.

ص 6
 
 
التغلغل البريطاني في شرق إفريقيا
 
 
 
 
 
 
روناك شوقي..أصداء المسرح الصامد
 
 
 
عبدالله حبه – لندن
تعود المخرجة والممثلة المسرحية روناك شوقي لمقابلة الجمهور في عمل مسرحي جديدعلى قاعة ستانيسلافسكي في مسرح "كويستورس ثياتر" في لندن في عرض مسرحية " همس الياسمين " .وقد كرس هذا العمل لتكريم والدها الفنان المبدع خليل شوقي احد رموز المسرح العراقي البارزة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي بمناسبة يوبيله التسعين. ولا أريد التحدث هنا عن انجازات هذا الفنان الكبير في الاذاعة والتلفزيون والمسرح في العراق والتي اوردتها عريفة الحفل قبيل بدء العرض فهي معروفة.
قامت روناك بإعداد النص المسرحي كعادتها في العديد من أعمالها السابقة، فهي تحب الغوص في غمرة التأليف إلى جانب الإخراج والتمثيل. واقتبس نص عرض "همس الياسمين" من قصة"الشقيقتان "للكاتبة الكولومبية ماريا ديل سوكوروغونثالث. إن الشئ الرئيسي الذي جذب انتباهي هو اختيار موضوع لا صلة له بالعراق وفي مناسبة تكريم شخص خليل شوقي الذي ابدع بالذات في اداء ادوار الشخصيات العراقية وفي المواضيع العراقية. لقد كان من الافضل حسب رأيي الانطلاق من هذا لدى اختيار النص المسرحي، لاسيما ان الجمهور يتكون من العراقيين ولو انهم في المهجر. ولكن موضوع العرض الحالي لا يقترب حتى من مشاكل المجتمع العراقي. وحبذا لو قدمت لنا روناك شوقي بهذه المناسبة احد اعمال  الكتاب المسرحيين العراقيين. وقد برز لدينا العديد منهم منذ فترة الخمسينيات وحتى الوقت الحاضر. كما كان من الممكن اقتباس النص، ما دام الأمر يتعلق بالاقتباس ، من قصة او رواية لآحد كتابنا الكبار مثل ذوالنون ايوب وعبدالملك نوري أو غائب طعمة فرمان أو مهدي الصقر أو فؤاد التكرلي. وقد اخرجت فرقة"استديو الممثل" سابقاً ومنذ تأسيسها عرضا مقتبساً من حكايات ألف ليلة وليلة. ويبدو أن الفنانة روناك شوقي مولعة بتقديم مسرحيات من طراز"المسرح النفساني"، حيث يتم التركيزعلى المعاناة النفسية للشخوص في ظروف معينة بدلا من التركيزعلى طرح قضية اجتماعية اوتأريخية ليست ذات طابع فردي. إن المسرح العالمي يتوجه حاليا نحو التعميم والتجريد عموما، حيث تقدم حتى المسرحيات الكلاسيكية بأساليب غير تقليدية. ففي مسرح"تاغانكا" في ،موسكو خرج فلاديمير فيسوتسكي على الجمهورفي دور"هاملت" لشكسبير وهو يعزف على الجيتار.وقدم مسرح بوشكين في موسكو مسرحية "جعجعة بلا طحن" لشكسبير أيضا وبأزياء عصرية.بينما قدم مسرح "جلوب" البريطاني "عطيل" بهيئة ضابط من مشاة البحرية البريطانية، وبدت ديزدمونة لابسة الصديرية الواقية من الرصاص. ربما ان الهدف من كل ذلك هو تقريب العرض الى اسلوب تفكير المشاهد المعاصرحتى اذا لم يكن الموضوع محليا.
وأعتقد أن مشكلة المسرح العراقي في المهجر لا تزال مرتبطة بالموضوع العراقي. لكن فرقة" استديو الممثل"قدمت سابقا "حفلة التيس"، ومن ثم قدمت "عندما تهوى الملائكة"واليوم تقدم "همس الياسمين" وجميعها بعيدة عن الاجواء العراقية.
لقد عرفت روناك منذ ان درست في معهد" غيتيس " في موسكو في ورشة الاستاذ ميرسكي في الثمانينيات من القرن الماضي بعد تخرجها من معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1977. وقد شاركت روناك كممثلة في مسرح ماياكوفسكي في موسكو في تمثيل احد الادوار في عرض مسرحية بوشكين "يفجيني اونيجين". وجذبت روناك انتباهي في المعهد منذ ذلك الحين في كونها موهبة متوقدة لا تعرف الكلل في البروفات المضنية. وقد اثنى عليها اساتذتها في المعهد لكونها جادة في التعامل مع دراستها. وخشيت كثيرا ان نفقد هذه الموهبة بعد خروجها من العراق مع غيرها من المسرحيين الى المنفى في سورية اولا ومن ثم في لندن ثانيا. علما ان الكثيرين من المسرحيين الآخرين فقدوا في شتى القارات اوعملوا في احدى البلدان العربية في سياق الهجرة القسرية بسبب الاوضاع المأساوية في العراق في العهد السابق. اما روناك فلم تستسلم لظروف الغربة الصعبة، وواصلت العمل حيث عملت في سورية في فرقة بابل المسرحية وشاركت في اعداد واخراج وتمثيل عروض"المملكة السوداء "لمحمد خضير و"وحشة" لتشيخوف و"المومس العمياء" لبدر شاكر السياب. وحاولت في عام 2010 تذكير الوطن بوجودها حين سافرت مع فرقتها من لندن الى بغداد وقدمت عرض "حفلة التيس" في المسرح الوطني. لكنها قالت حول هذه التجربة المريرة:" انك اذا رجعت كمواطن  فهي مسألة سهلة، ولكن اذا رجعت كفنان ومنسي فتلك مسألة في غاية الصعوبة".ان صمود روناك في موصلة العمل في ظروف الغربة الصعبة مسألة تستحق الاعجاب فعلا.ومهما كانت الملاحظات � وانا أعرف انها لا تضيق بالنقد لرحابة صدرها - على هذا العرض او ذاك من العروض التي تقدمها فإن هذا لا يقلل من قيمتها الفنية والثقافية.
ان جميع ابطال مسرحية " همس الياسمين"هم من النساء .وقد نجحت روناك في اختيارالممثلات اللواتي يحمل بعضهن وكذلك بعض الفنيين لقب "شوقي".وتبدو جليا للعيان خبرة مي شوقي  في دور العمة وعشتار المفرجي ورويدة شوقي وحتى ربيع العبايجي  "التي تمثل لأول مرة في عمل مسرحي كبير" والتي اكتسبت بلا ريب المهارة في البروفات الكثيرة .ومن المعروف أن روناك تهتم بكل صغيرة وكبيرة في اداء ممثليها.
لكن حبذا لوكان الديكور اكثر بساطة، فهو لم يكن عنصرا مساعدا لاداء الممثلات بل العكس إذ شتت الانتباه لدى الجمهور. كما ان الموسيقى لم تكن تتفق مع اجواء العرض المسرحي.وكان من الافضل ان يقوم بهذه المهمة احد المحترفين.
عموما، يمكن القول ان عرض"همس الياسمين" كان ناجحاً، ولقي الترحيب لدى الجمهور. فهو يشكل احد اصداء المسرح العراقي الصامد في الغربة. ونتمنى ان تواصل فرقة" استديو الممثل" عملها النبيل والمبدع والانتقال به لاحقا الى ارض الوطن حيث خمدت شعلة المسرح الجاد بالرغم من محاولات المسرحيين  الشباب لايقادها من جديد.
 
 
 
**************
 
 
موقف
 
ناصر الثعالبي
لصديقي الذي لم يترجل
في المدن الغريبة
 
تبدأ الخطوات حبلى بالصراخ،
وعلى بساط الأرض تنفتح الجراح،
فتبدأ الأحجار راكضة على وجه الطريق.
وتسقط الأيام مثقلة
كقلب لا يريد وداع موتى
ثم تنسكب الدموع.
 
***
 
في كل زاوية أودع شارعين.
الشارع العلوي من كدح الجياع المتعبين
والشارع السفلي من سقط المتاع،
من ساسةٍ لبسوا دمي
ولبست صوت الموت في المذياع
ثم نسيت موتي.
أنا ذلك المنسي في سوح الصراع
أعد مئذنة لصوتي
ليصارع الأكفان والدفان، ثم يهجع في القبور.
هي وحدها لا تستريح
الضحك يفزعها، فتجهش بالبكاء
هي محنة الأضداد دار الاستراحة
لكنها تشكو المساحة
 
***
 
الليل في المدن القديمة مثل بيت العنكبوت
يتجمع الغرباء فيه ثم يهوى
لكنه قدر الجميع
وعلى منافذها تخوم مستباحة.
ويظل لون  الموت وشمي إن هربت
لكنني  رجل مقاوم
أعد للأوطان فرحتها بقلب  لا يساوم.
 
 
 
***************
 
 
 
المدينة الفاضلة في رواية «الزمن المستحيل»
 
 
 
(2-2)
 
 
 
د. وليد جاسم الزبيدي
 
ثنائية الاسم والصورة:
 
وضعتِ الروائية البطل يعيش في حالة الازدواج، والتصادم مع الذات من الداخل، فجعلتهُ يضعُ مع ذاتهِ ذاتاً افتراضيةً أخرى، تتنفس معه وتنام وتأكل وتشاركهُ يومياته، وقد ولدت في النص أسماء لهذه الثنائية، الذات والظل. من الأسماء والمسميات للبطل وظله الذي يرافقه في الرواية :
1- الإفتراضي والحقيقي: الإفتراضي هو الآخر الخيالي أو المتخيّل، الذي يرسمهُ الحقيقي في عالمٍ استيهامي، ويُفترضُ في هذا الافتراضي أن يكونَ محركاً ومستفزاً للآخر الحقيقي، ليحوّل ما هو خيالي الى حقيقة أو ما هو غير متحقق الى إمكانية التحقيق، فالافتراضي هو الحقيقي المحتمل الحدوث. وهذا يفسّر الحالة التي يمرّ بها «عنقود» في صراعه مع الافتراضي «أحمد»، الذي يشاركه سريره وقراءته وعمله بل ومشاعره، ويكون لهُ النّد والمتحدي، لأنهُ الحالة الأفضل التي سيعلل وصول إليها الحقيقي «عنقود».
 
ثانياً - صفات العنقودي:
 
1-هو اختصار الطفل، وهو اختصار لحالة الشباب، يتقوّسُ حول نفسه مثل دلو ممتلئ بالطحالب، جرّبَ الموت على دفعات لأزماته النفسية والانفعالية ولظروف إعاقته.
2- ساقاهُ دون أقدام، يداهُ نحيلتان صحيحتا  الأصابع، كأنها فعلاً حبّات تنضّدت على عموده الفقري، جسدٌ ذاوٍ، عنقود معاقٌ منذ الولادة، عينان صغيرتان مضمومتان من طرفيهما وجحوظ في بياضهما، سنٌ كبيرةٌ تتوسطُ فمه، لونهُ اسمر بصفرةٍ ، ذو شعرٍ بُنّي أجعد.
 3- شكلهُ مثلَ غولٍ يفترسُ نفسُهُ، انتفاخُ بطنهِ وكُبرُ حجم رأسهِ قياساً الى جسدهِ النحيل جداً.
4- العنقودُ سجينُ روحهِ المعذّبةِ بالإعاقة،من أبٍ فاقدٍ كل معنى الأبوّة، وأمٍ لم يرَها ولم يتعرّفْ على نبضات قلبها ساعةَ رضاعة.
- صفات «أحمد» الإفتراضي:
  يتحدث الإفتراضي � أحمد - موجهاً خطابه الى العنقود:».. لقد أصبحتُ عالمكَ منذ الرسم الأول، هل نسيتَ بحلقة عينيك على الورق؟ استدرجتُكَ الى ملامحي  فلم تستطع، رسمتني على شكلك أنتَ وأمليتَ عليّ رغباتك.. الشكلُ المفقودُ فيك وضعتهُ على صورتي وحرّكتها كلّ يوم باحثاً عنكَ فيّ....».
 
- حالة بحثه عن «أحمد» والتحامه بهِ:
 
- «كدتُ بالكاد أفرح وأنا أتقمصك..../ ..كنتُ أضحكُ في سرّي وأقول هذا الفتى مثلي..».
1- كان «العنقود- الحقيقي» يبحثُ عن «أحمد-الافتراضي»، يبحثُ عن الحياة في الافتراضي، لعلّ حياة الافتراضي تساعدُهُ على تخطي أزماته، فكان «العنقود» يدخل عالم الافتراضي، ويحتشدُ فيه، يروّضهُ وبالمقابل كان الآخر يروّضُهُ. وحتى أتّخذ «العنقود» من «أحمد» مرآته ليرى صورته الأخرى، الجميلة، بلا ألم أو قبح أو دمع أو نحيب».
  إنّ الروائية تدخلت في كل تفاصيل أبطالها، وعاشت معهم، وحدّدتْ لكل واحدٍ وجهته وهدفه، وكيفية تصاعد تطوره ونموه وفعله الدرامي. فالبطل هو «العنقودي- أحمد» أو سمّهِ ما شئتَ.. شخصية تمثل حالة العوق الكوني، العوق بكل صوره في شتى أنحاء العالم، ولكن حينما حدّدت نوع إعاقته، فهو معاق جسديا، وليس عقلياً، لذلك أختارت لهُ نوعان من الفنون، الرسم والرواية.
     لماذا الرّسم: لأنّ الرّسم مرتبط بحواسه، النظر، اللمس،السمع، وبقية أجهزة الجسم التي  تعينه مع الفرشاة واللون، وبهذا تُثبت الروائية أن أجهزتهُ سليمةً وحواسّه سليمة، أمّا الرواية، فهي نتاج عقلي وحسي ، فهو أثبات لسلامته عقلياً، ففي هذين الفنين تخبرنا الروائية أن هذا الإنسان لديهِ ما لديكم يا أسوياء الجسد، بل يتحدى بإصراره وصبره ليكونَ ما يريد.
   بل هناك رسالةٌ أكبر:»إعاقة القلب والضمير أشدّ وأخطر من الإعاقةِ العقلية والبدنية.
 
- الرّسم واللون الأسود:
 
الرّسم عند «العنقود-أحمد»، رسم ذاتي، وهو تعبير عن انفعال محدّد، أو ردّ فعلٍ يحدثُ، أو انعكاسٌ لحالةٍ نفسيةٍ في وقتٍ معين، لذلك تجد صور «العنقود» تعبير للحظة والساعة،مرةً صورة أو صور لوجه «حمامة» التي أحبها، ومرة أخرى صورة «سحر»، ومرةً أخرى يرسمُا أشكالاً قبيحةً أو أشباح بلا وجوه ولا سمات محددة، غير واضحة المعالم، تُعبر عن حالته النفسية القلقة، ومرةً أخرى يعبّر عن سخريته بالعالم وبوالده فيرسمه بهيئات وأشكال قبيحة، وهكذا..
أمّا لماذا اللون الأسود؟ الأسود هو تعبير عن الظلام، الحزن،السوداوية،الخوف من القادم، الانطواء... وكثير من الدلالات التي يعنيها التشكلي باستخدامه لهذا اللون.. أما «العنقود» فكان الأسود ظله الذي يتابعه، الآخر الذي يتمنى أن يجده ويلتقيه يوما، كما يعبر عن حالته النفسية وشعوره بالسوداوية بشأن حالته الصحية. وقد كرّر استخدام هذا اللون في لوحاته في أكثر من موقع في الرواية.
معظم شخوص الرواية المتحركة داخل النّص، تعاني من أزمات نفسية جرّاء العلاقة مع الوالدين سلباً أو إيجابا، وما أفرزت تلك العلاقات من نتائج ألقت بظلالها على حاضر وتطلع الشخصية. أن الناس الأسوياء والذين يتمتعون بصحة وسلامة خلقة، كثيرا ما نلاحظ وجود مشاكل أسرية ، فكيف بخلقٍ غير سوي، محمّل بعاهة أو إعاقة، كيف ستكون علاقته بأهله بل بمجتمعه،.. هذا ما تكشفهُ لنا الرواية، في طبيعة النسيج المجتمعي، واضعةً علم الاجتماع أمام أسئلةٍ كبيرة تجاه هذا الموضوع، ولم تقف الأسئلة عند حدود علم الاجتماع فحسب بل، عند علماء الطب والقانون والأديان مجتمعةً.
  وقضية الوالدين، التي تطرحها الرواية بأسلوب حداثوي غير مكرور، يربط في علاقة الشخوص بوالديهم، وسبب مجيئهم الى جنتهم قرية «أبو فرج»، ولكلٍ موقفه من والديه يعيش صراعه ، حلوه ومره، أو سمّه أحياناً.
 
وسنشرع الآن بعرض هذه العلاقة على مستوى شخوص الرواية:
 
1- علاقة العنقود بوالديه:
  علاقة «العنقود» علاقةٌ سلبية، فيها الكثير من الألم والعذابات، فهو يتمنى في لحظة تكوينه، لو ارتدى والده «غفّار» الواقي ساعةَ نزوته، أنهُ ينفرُ من اسم والده ولا يريد أن يذكره لأن والده لا يحتمله ولا يحتمل عاهته أو رؤيته، لذلك لم يذكر اسم أبيه على الرواية بل يكتفي باسمه،فوالدهُ يتجاهله منشغل بملذاته ولياليه، ولا تربطه بولده سوى المبالغ التي يرسلها الى الدار لخدمة ابنه فقط. يستفحلُ الغضب عند «العنقود» على والده الحي الذي لا يسأل عنه بل يتجاهله، ويرى في أحزانه وآلامه أكثر وجعاً من طفلٍ أو إنسان فقدَ والديه ويعاني اليتم. أمّا والدتهُ الذي لم يرَ وجهها ولم يتعرف على رائحتها أو ينام على صدرها أسوةً بأطفال العالم، فهي راقصة، حملت به في ليلةٍ حمراء مع والده، ثم أرسلته بعد الولادة مشوهاً الى والده مع السائق في يومه الرابع.. فهو لم يحلم حتى بوجهها ولم يتفقد وجهها بين وجوه النساء،لذلك رسَمها ذات يوم.. «... وأرسم شكل خنزير، ثمل ماذا نكرهُ الخنازير..أقلها هي تحمي صغارها بين أضلعها من البرد ومن أزيز الرياح». ثم يقول عن والدته أيضاَ:»أمّ لم أرها ورسمتها ذات يوم لتكون في المعرض على شكل حمار، ثمّ مزّقتُها فهي لاتستحق حتى الحمار».
2- علاقة «سحر» بوالديها:
لم تكد أن تبلغَ الخامسة من عمرها حتى توفت أمها، فتزوّج أبوها من أمرأةٍ متكبرة تعاملها معاملة أمرأة الأب القاسية ،وخلّفتْ هذه المرأة لأبيها ثلاثة أولاد، فاحتضنهُ القبر، فكانت زوجة أبيها تهوى تعذيبها، مصاصة دماء، فتزوجتْ امرأة أبيها بزوجٍ آخر «العم فاضل» حيثُ أصبحت هدفا لتحرشاته، يحاول أن يتحين الفرص للإجهاز على ضحيته «سحر»، فيظل والدها في ذاكرتها حيث تناجيه:»سابقاً حين يعودُ أبي من عمله المضني في سكة الحديد.. يصهره التعب والتحوّل..يخفي تعبه حال دخوله الدار وينشر البهجة في نفوسنا.. فتهمسُ في أذني ضحكات أمي وهي تعد الغداء لنا نحن الثلاثة.,... يا لأبي المسكين ..ليته ينهضُ ويرى كيفَ أخذت صورته حيزا في خزانة الحمام مع صورة أمي.. وليته يرى التي خان أمي من أجل نزوة معها ماذا فعلت، وكيف تخرج الكلمات من فوهة فمها الكارثة.
3- علاقة «سلوى» بوالديها:
     تخبرنا الرواية ،عن سلوى، أن الأبوين تركاها «أي توفيا» لخالٍ وضعها في ملجأ الأيتام تليبةً لرغبةِ زوجته التي لم ترحب بوجودها في بيتها.
4- علاقة السيدة «فضيلة- مديرة الدار» بوالديها:
    تسلّط الرواية الضوء حول العلاقة، حيث كانت من أسرةٍ فقيرةٍ معدمةٍ مكوّنة من أربعة أخوة توأئم ... فزوجوها لثري في المدينة يكبرها بثلاثين عاماً....الثامنة عشرة سنة الزهو وليست سنة الترمل..لم يسمح لها عرف الأرملة الحلم بجواد أبيض وفارس يمحو زلل زواج غير متكافيء... عادت الى القرية بثروة لا بأس بها، ووفاء لأخوتها الذين ماتوا نتيجة الفقر في القرية في قرية ليس فيها أي اهتمام من وزارة الصحة ، أو أية جهة حكومية ،نذرت نفسها ومالها لهذه  الدار... الزوج المسن لم يهبها جنينا، لذا عادت  لأبويها تحمل بين أضلعها حلما مفقوداً.
 
رابعاً- قضية زواج المنغوليين:
 
في الإستهلال عن الحديث حول هذا الموضوع الذي طرحتْهُ الروايةُ بجرأةٍ،ويشكلُ مطالبةً لوضع حلول شرعية ووضعية وطبية لمعالجة هذه القضية الإنسانية. فقد وضعتِ الروايةُ أسئلةً كبيرةً مهمةً: هل هناك حب منغولي؟.. هل يتصرّفُ أصحابا لإحتياجات الخاصة في علاقات الجنسين غريزياً أم عشقاً حقيقياً؟.. هل يمكنُ أن يعشقَ المعاق بدنياً وعقلياً؟؟..
 حيثُ تقدّمُ لنا الروايةُ حكايةً أخرى من حكاياها، وهي حكاية «سالم وحمامة»، وما بينهما من ألفة وحميمية، وعشق، مما دعا والدة سالم الى طلب زواج ابنها المنغولي من «حمامة» المعاقة أيضاً، وما أسهم هذا الطلب في وجود موجات معارضة من قبل منْ في الدار أولاً، وعدم تقبّل هذا الموضوع، ثم بعد ذلك كيف تصاعدت الأحداث والمطالبة والإصرار بالزواج من قبل والدة سالم كي ترى حفيدها قبل وفاتها.. تتطور الأحداث فتقتنع الدار ومنْ فيها بالزواج إلا أن هذا الطلب يصطدمُ بعقبات كبيرة، منها القانون، وقرار المحكمة، والطب أحياناً في رأيها لمتضارب بين القبول والرفض، والرأي الشرعي «الديني»، يرفضُ القاضي المصادقة والاعتراف بالزواج، فتظل هذه القضية مطروحة في الرواية، وتظل سؤالاً قائماً يحتاجُ إلى جواب؟.
 
الخاتمة:
 
رواية «الزمن المستحيل» وضعت أمام القارئ مواضيع وأمور في غاية الأهمية، ووضعت علامات استفهام كبيرة أمام المجتمع الدولي،أمام الدول والحكومات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني، وهيئات حقوق الإنسان، قضايا تتعلق بعلم الاجتماع، وضرورة الاهتمام بأسس التربية الأسرية، واحترام الآخر مهما كان نوع مرضه وعاهته وأن ينظر اليه أنسانا قبل كل شيء، وأن تضع الدساتير والقوانين مواد خاصة بهذه الفئة. كما أن العوق أو الإعاقة لا تشكل خطراً كبيراً على المجتمعات بقدر مرضى الفكر والثقافة المعادية للبشر، ثم وضعتْ أسسا وأحلاماً من أرض الواقع يمكن تحقيقها لهؤلاء الناس وفق أسلوب التضامن والتكافل المجتمعي لغرض النهوض بهم، فهم مجتمع يعملـ يتذوّق الموسيقى، لديه إبداعات فنية وأدبية، بل وجعلت الرواية ختامها أن يكون «أحمد الأصلي» معلماً في دار الرعاية ليعلّمَ أبناء مجتمعه ويعمل وفاء لهذه الدار التي احتضنته بعدما رماه أهله منذ طفولته فيها. فانتصرت إرادة التحدي والعزيمة والإصرار.. فقدمت لنا الرواية أنموذجاً إبداعيا شائقاً، ولكن، لغرض أكمال رسالة الرواية على المعنيين أن يضعوا الحلول والإجابات لأسئلة الرواية.
 
***************
ص7
 
ذات الوشاح الاحمر
 
عبد الله صادق
دأبت منذ سنوات ومع بداية كل شهر ان تزور قبره ليصبح التزاماً لا مناص منه، كيف لا وهو أمجد الذي خط لها حياتها ودغدغ لها مشاعرها منذ ان التقت عيناهما للمرة الاولى.
قبل يوم كانت تستحم وتحضر ملابسها وتعطر نفسها وتجلب باقة الياس والبخور وماء الورد. فغداً هو يوم اللقاء الجديد عند قبره ولكل لقاء نكهته رغم عصارة الألم التي تجتاحها، وتصر على ان تلبس الوشاح الاحمر الذي أهداه لها أمجد واصبح لها ملازماً في كل زيارة وقد عرفها كل من يعمل في المقبرة من متسولين الى حفاري قبور فقد كانت تهتم بهم وتوزع عليهم الفاكهة وحتى النقود من اجل ان يبقى قبر أمجد نظيفاً.. في ذات يوم قال لها أمجد :
- اننا نعمل ونناضل من اجل الفقراء وهم قاعدتنا، وهدفنا أن نرتقي بمستوى معيشتهم ونصون كرامتهم بخلق فرص عمل لهم وتأمين السكن اللائق لعوائلهم وتوفير العلاج لمرضاهم وهناك الكثير لنقدمه لهم، وكانت تعرف ان توجهاته تغيضا اعداءه وخاصة رجال الامن الذين يتربصون به للحد من نشاطه وسط العمال والكادحين.
من الصباح الباكر توجهت الى السيارات التي تنقلها الى المقبرة حاملة متاعها لتصل في الوقت المناسب فهناك الكثير لتعمله برش ماء الورد على قبره وتوزيع البخور والياس حوله وتقوم بتوزيع الفواكه على المتسولين الذين يعرفون بموعد قدومها، انه بداية الشهر ويتهامسون مع انفسهم. لقد جاءت ذات الوشاح الاحمر فهي لم تبخل عليهم وفي ذات الوقت توصيهم بقبر أمجد أن يبقى والمنطقة المحيطة به نظيفة وهي التي عرفت معنى النظافة منه حين قال لها مرة:
- المهم ان يبقى قلبك نظيفاً وتعلمي ان تغضبي ولكن لا تعتدي، هذا ما قال لها في احدى لقاءاتهما.
جلست عند قبره تهامسه بصعوبة والدموع تنساب لا ارادياً وتخبره عن وحدتها ، التي لم يبقً لها منها سوى قبره أنيساً وملاذاً.
وهي تقرأ سورة الفاتحة مرت الذكريات سريعة كشريط سينمائي يؤرخ علاقتها به، وتذكرت اول لقاء حين طرق الباب في أحد الايام وفتحته، التقت العينان وتسمر أمجد في مكانه وتلعثم لبرهة ناسياً المهمة التي جاء من اجلها:
- مساء الخير
- مساء النور
- هل سلام موجود
انه نائم هل تحب ان اوقظه
فكر سريعاً، لا سأعود اليه بعد ساعة.
تمنت ان تفتح له الباب ثانيةً عند عودته. لقد كانت تربطه بـ سلام علاقات حزبية وصداقة وقد طرق بابه لاول مرة لاحترازات امنية ليلية بتوجيهات جديدة لموعد التظاهرة التي ينوون قيادتها.
كان اللقاء الاول بينها وبين أمجد الذي ما ان اغلقت الباب بعد ذهابه حتى انتابها هاجس غريب اتجاهه ونشوة وفرح لم تشعر به من قبل وسرحت بعيداً وتساءلت من هو هذا الشاب الذي طرق بابهم اول مرة. وقد اخبرت سلام بعد ان نهض من نومه وعاتبها، كان يجب ان توقظيني بادرته بالرد انه سيعود بعد ساعة.
ما ان اكملت سورة الفاتحة قامت بتوزيع الفاكهة على من في المقبرة طالبةً منهم الدعاء بالرحمة الى أمجد واتمت الزيارة على اتم وجه عادت وهي تمشي ملتفتة كل لحظة وراءها لا تريد ان تودعه بهذه السرعة فهي لم تهمس له بكل ما في قلبها ارادت ان تقول ماذا لو لم يعدموك الم يكن لنا سقف يؤوينا واطفال يملؤون حياتنا بالسعادة وتكون زوجي الذي اصطحبه لزيارة قبر والدتي التي ماتت حسرة على فقدان ولدها سلام الذي لا تعرف له قبراً لحد الان؟ وسالت الدموع من عينيها مجبرة وهي التي اعطت وعداً له ان لا تبكي مهما حصل ولكن الدموع انسابت مرة ب?مس يدها عند عبورهما احد الشوارع خوفاً عليها من الدهس حين رافقها لزيارة والدتها الراقدة بالمستشفى.
كانت يده ناعمة وحنونة وسرت رعشة في جسدها انه يمسك يدها وتمنت ان يكون زوجها وتعلن للعالم بأعلى صوتها انه زوجها وانه  من احبت ولكن عبور الشارع لم يدم طويلاً حتى فك يدها وبقيت عالقة في ذهنها تلك اللمسة.
في الزيارة اللاحقة همست في قبره كيف تقدم لطلب يدها احد مراتب جهاز الامن راغباً الزواج منها بعد ان شاهدها عدة مرات تراجع دوائرهم مع والدتها للبحث عن اخيها سلام الذي شاع خبر عنه بأنه تم القاء القبض عليه وكيف انكرت تلك الدوائر علمها بالموضوع الى ان جاءهم تبليغ من ضابط الامن ان سلام قد اعدم ويمنع عليهم اقامة مراسيم الفاتحة وعليهم تسديد ثمن الاطلاقات النارية التي اعدم بها وتسبّب ذلك بجلطة دماغية اصابت والدتها نقلت على اثرها الى المستشفى وتوفيت بعد فترة قصيرة تاركة ابنتها وحيدة.
رجل الامن كان مغرماً بها من بعيد وحاول ان يتقرب لها عدة مرات عارضاً عليها مساعدته الا انها رفضت لكرهها الشديد لهم وحين ارسل مرسالاً طالباً يدها لم يكن لوالدتها سوى ان تطرد المرسال هامسة مع نفسها :
- بعد عليَّ بس رجال الامن
واستمرت الزيارات لقبره وفي كل زيارة حكاية وهمس الى ان تقدم بها العمر اصبحت لا تقوى على السير حتى جاء اللقاء الاخير، وكان قصيراً، وجلست جلستها الطويلة الى ان انتبه اليها حفاروا القبور الذين وجدوها جثة هامدة تتوسد القبر برأسها وفي يدها ورقة صغيرة..
وصيتي ادفنوني بجانب قبر أمجد.
 
 
3***********
 
ظهور الفجر.. رمز يتمناه المحرومون
 
حسب علم النفس، يحلم الانسان بنيل ما ينقصه وما اكثر النواقص التي تحكم حياة انساننا. وحسب علم الاجتماع، إن التراكم الكمي لهذه النواقص الذي يرافقه تراكم آخر للعوائق امام تجاوزها وتحقيق الاحلام،يؤدي في الغالب الى تحول تلك الأحلأم ذات الطابع الذاتي الى احلام نوعية تتجاوز المطالب الشخصية، احلام بتغيير عام للظروف التي انتجت النواقص فتنشأ من ثم ضرورة الكفاح من أجل ذلك. فيتواصل الحلم في فجر جديد يتحقق فيه التغيير. قصيدة الصديق الشاعر «عبد صبري ابو ربيع» «طلع الفجر» شديدة الانتماء الى جنس التفعيلة وهذا مكّنها من تحق?ق الحيوية اللفظية عبر تنويع ايقاعاتها الخارجية لإطلاق المزيد من الموجات الغنائية كي تحتضن ثيمة الاحتفاء بمناسبة عزيزة على شريحة واسعة من العراقيين وهي الذكرى الثمانون لظهور الحزب الشيوعي العراقي. تعامل الشاعر في الاستهلال بشكل حاذق مع مفردة « سحَر « وتحريكها الى لفظة «سحِر» وهما مختلفتان في المعنى ومتشابهتان في اللفظ وهو نوع من الجناس يسمى «الجناس المطلق « بسبب التشابه في ترتيب الحروف. الأولى بمعنى الفترة التي تسبق الفجر والثانية بمعنى الجاذبية الساحرة. ظهر الفجر في القصيدة باوصاف احتفالية ارتباطا بتضحيات ?لمناضلين الذين قدموا اغلى ما لديهم من اجل ظهوره. ان القصيدة لا تؤكد على اهمية ظهور فجر التغيير فقط بل وعلى حتميته ايضا.
قصة الصديق «عبد اللة صادق» «ذات الوشاح الاحمر» الذي يراسلنا لاول مرة تقدم ثيمتها مجسدة بالعنوان فاللون الاحمر اثار دائما إعجاب الشيوعيين واعتبروه شعارا مفضلا لعملهم وحياتهم بإعتباره لونا ساخنا ينسجم مع طبيعة كفاحهم من اجل تحقيق اهدافهم المرتبطة باهداف الشعب. الجسم السردي يتحرك على مساحتين، الاولى هو وقائع ما قبل استشهاد البطل ورفيقه الاخر. الشهيد الاول هو زوج المرأة ذات الوشاح الأحمر والثاني أخوها،والمساحة الثانية هي مابعد استشهاد الرفيقين ودأب الشخصية الاولى على زيارة قبر الشهيد زوجها وحبيبها  حتى وفاتها ?نب القبر وتركها ورقة تطلب فيها ان تدفن جنب زوجها الشهيد. الكاتب استخدم تقنية التقرير الموشح يالاجواء الشعرية اضافة الى تقنية الانتقال بين الماضي والحاضر والحوار. الاسراف في الاعتماد على التقرير اوقع القصة في حالة الترهل في بعض الأماكن والشعارية في اماكن اخرى. نعتقد ان الصديق يمتلك قدرة واضحة على صنع الحكاية وهي اساس الشغل السردي الذي لابد وأن تتكامل شروطه بتفعيل الخيال والرصد الوجداني باستخدام تقنيات غير تقليدية لتحريك الحكاية. نرحب بانتاج الصديق عبد اللة.
الصديق «حسن الحيدري» يوظف الحلم في قصة «سيد الاحلام» لاحتواء ثيمة عالية الأجيج بسبب الطابع الكابوسي للحلم. الحالم انسان مصاب بمرض خطير بما يشكّل بيئة نفسية مناسبة لنشوء الحلم المنتج للرعب، فهناك دائما وحش يهاجم الحالم وهو وحش يحلق في الفضاء ولايستجيب لحوار الضحية معه فيمضي في محاولات ارعابه دون هوادة مما يجعل المتلقي يعتقد بان هذا الكائن العليل يرمز الى الشعب العراقي بظروفه الحالية. الكاتب يعزز هذا الاعتقاد بتصوير ظهور صخرة عملاقة بحجم العراق تهشم صدر الوحش. لكن الخلاص لم يتحقق بسبب وجود قوى اخرى كما تقترح?القصة  فينتقل الصراع الى منحنى آخر ويشير الكاتب بشكل مباشر الى ان هذا المنحنى يتمثل بالوضع السياسي الراهن ويوجه الاتهام الى «امريكا» تحديدا.نعتقد ان الجهد السردي رغم اللغة  العاكسة لحالة الرعب الكابوسي، قد انتقل الى المبالغة في التصوير والتقرير فكان يمكن الحفاظ على الجانب الرمزي دون الانتقال الى الحوار الاخير الذي كان شعاريا شديد الوضوح الأمر الذي اضر بالجهد الرمزي. للكاتب الصديق حسن اعمال أخرى اكثر نضجا.
قصيدة «رفقا بحاضنة الحياة» للشاعرة «خديجة الحمامي» تركز مشكلتها على الانتصار لكائن طالما تعرض للاستهانة بقدره وكرامته في مجتمع لازال خاضعا لرؤية متخلفة اتجاهه. انها المرأة العراقية التي قدمت للوطن والمجتمع ما يعجز عنه رجال كثيرون لا يملكون غير  التفاخر بذكورتهم كأساس لتفوقهم وحقهم المسطح في التحكم بمصير المرأة. عرضت القصيدة مشكلتها ضمن خمسة مجاميع لفظية مقفاة و متفاوتة في الحجم تجمعها القافية اللامية. تريد الحمامي ايراد اسباب منوعة  كافية لدعوة القوى المتخلفة التي تضطهد المرأة الى اعادة النظر في موقفها فتس?لها الرفق بها. نعتقد ان المسألة لا تحل بمناشدة « بني آدم» بالرفق بالمرأة، كما ان عبارة « بني آدم « تشمل المرأة ايضا وليس الرجل فقط. اضافة الى اننا لا نرى اسبابا فنية منطقية لتقسيم القصيدة الى مجاميع من الابيات، تعالج ثيمة واحدة.
 
المحرر
 
بمناسبة ميلاد الحزب الشيوعي العراقي في 31 آذار
طلع الفجر
 
عبد صبري ابو ربيع
 
هل لا زال فيه سحر؟
وهو السحر
كما الورد والاقمار
اذا اقبلت لها
نشيد ساحر وفخر
كسحائب الخير خضر
بدور وكما البدر
فيه سحر
وتبقى الانوار
دستوره والفخر
ما ملت كتائب الخير
ما وهنت
وستبقى كالنهر
يجري حتى
منتهى الدهر
فتية وغيد كالبدور
نشيدها وطن حر
وشعب سعيد
طلع الفجر
آذار وشع النهار
والمسيرة فيها ألم
وفيها اختيار
حرة ولها شعار
ان ينجلي ليل
وينهار جدار
ما هوى العلم
وما مات الكلم
ولا ذلت تحت
السياط رجال
وما تهزم
وكان الطريق
نضالاً ودم
وكل فجر
يتفتح ورد
ويشرق فم
واهزوجة الغد لا زالت
بالنشيد تترنم
وكتائب الخير
لا زالت
في كل زقاق
لها معلم
ــــــــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظة نقدية حول القصة في زاوية «عين صغيرة»
 
**********
قصة قصيرة
سيد الأحلام
حسن الحيدري
"الى أرامل العراق.. ربما بمناسبة التحرير"
ترمي بك جزيئة الفزع الى حاضنة أكبر، رباه ما عاد النوم الذي يتسربل اجسادنا كسابق عهده، قلق مريع يبسط ذراعيه على حاضنة فراشك الذي يحتويك بعد عناء يوم شاق وأنت تكدح منذ بزوغ الفجر ولحد المغيب! الايام غربان، والأحلام وطاويط مخيفة لا تدع ليلك ساكناً كما هو معتاد!
الهي.. غادرت نومنا �منذ زمن سحيق- روعة الأحلام والأماني الجميلة، حتى غدا النوم همّا ومحطات قلق وخوفاً متسعراً بكوابيس وأنياب ووجوه قبيحة جدا لوحوش وكائنات خرافية مقيتة لا تدري من أين تأتي!
ما ان استسلمت الحواس لرقاد ثقيل حتى غادرني الوعي تماماً الى حيث لا ادري. كان نزوح الشيء واستبداله بآخر، كان من المفترض ان يكون شيئاً آخر، يجلب لك شيئاً من السعادة والدعة والراحة.
آه.. قد تهرول بك الأيام الى حافات النور والسرور، قد تمنحك غصناً من الزيتون او باقة من الورد، او كاساً من شراب منعش بارد، او ترمي بك الى ساحل بحرٍ هادئ وجميل تطوف به عرائس البحر، ومُحاطاً بغابة غنّاء من الاشجار والورود والعبير الفواح!
- أية جنة نبغيها او تبغينا في الأحلام! وهل نحن ضائعون في قرارة النحس لهذه الدرجة ولا نستحق شيئاً؟
حَلَّقَ بي وحش مجنون لآخر محطات الفزع، والتقطني بمخالبه الكبيرة المدببة وطار بي لأقاص بعيدة..!
- اي ذاك الوحش المصنوع من العدم ما فائدة كل هذا؟ أمجبولٌ أنت على إدانتي بكل هذا الرعب الذي لا تتحمله حتى الجبال الراسيات؟ ثم من أنت ومن تكون؟ ولم تعمل على شاكلة نظرائك في الأرض الذين جرّعونا العلقم المر في كل لحظة وفي كل ساعة وفي كل يوم؟!
- يا هو .. لم   لا تكلمني وانا مربوط كالأسير بمخالبك الفولاذية أتجرع كل هذا الخوف والألم المزلزل؟
يمضي ساهماً بالصعود وهو يشق بجناحيه الكبيرين عباب الريح العاصف وكانه أخرس واصم منذ قرون، ولا يفقه حديثي ولن يفي بشيء أبداً!
لطمت وجهي تيارات الهواء البارد والساخن، فمرة أرتجف هلعاً من شدة الخوف، ومرة من شدة البرد، ومرة اخرى تلفحني ريح السموم فتشوي وجهي بالذاريات من رماد الجحيم!
- أنت ياهو.. يا وحش.. يا...
وشتمته على ما أظن..!
حلّق بعيدا، في الوقت الذي تغير فيه وجه السماء وكل شيء فجأة، هبّت اعاصير عاتية من سماوات أخرى، وزلزلت الكواكب التي  تفتت اثر اصطدام بعضها بالآخر، شّقَّ كويكب بحجم أرض (العراق) صدر الوحش الكاسر،  أحاله ركاماً، وتغير على شيء في لحظ....ات!
- يا لروعة التغير المفاجئ الذي يحدث حسب مزاج القوى الخفية,, يا لمستقبل الانسان العراقي الزاهر المدان حتى في نومه ، وفي أبسط أحلامه!
هبطت بي مظلة الفجر على حصير بالٍ احتوت اوسطه قاذوراتي، انتبهت لنفسي قليلا وأنا في غاية الرعب. فاجأني سعال شديد.. أجبرني  على بصاق قطع من دم أحمر قانٍ لا يتوانى عن نفثه صدري الذي اوهنه السل، ولما تنفس الصباح فعلا،   لم أتنفس إذ لم أجد ذاتي بعد، وهرولت كأي مجنون في خرائب البلاد، حيث الرواسي في أكوام القاذورات والمزابل والأجساد المشوية الملقاة على قارعة الطريق على كل درب وشارع!
- يا هو.. يا ناس.. يا حكومة.. يا...
أحاطت بي وحوش ضارية هي أشد فتكاً من وحوش الأعالي، وراحت تلتهمني إالتهاماً..   وحوش ضارية جداً، لا يمنحونك شيئا البتة ولا يمنحنونك فرصة للهرب، ويسرقون منك كل شيء..
- يا الله.. لماذا   تسميهم (أمريكا) بالساسة البارعين او صناع مستتقبل العراق؟!
ــــــــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظة نقدية حول القصة في زاوية «عين صغيرة»
 
 
********
 
أنشودة العمر
 
د. شاكر عبد السادة المعموري
 
آه يا أنشودة المطر السعيد
آه يا ذكرى على مر السنين
تحتويني كل ما مرَّ الزمن
عبر العصور
يحمل الناي يغنّي
وبآنغام الطيور
كلُّ شيء في الفضا
ينعش نفسي
زمن الماضي وبحر الذكريات
غاص في وجدان أمسي
ماثلاً يبقى يدور ويدور
تحت جنح الليل سهران
على صوت الوتر
ساهراً يشدو على ضوء القمر
وحنين مثل اوراق الشجر
آيها البلبلُ نشواناً تغني
صوتك العذب شجي مُثل قلبي
يحمل الهمَّ على ناي السحر
ويغني لغد زاهٍ ويومََُ منتظر
رغم كل العثرات
ينشر الحبَّ بألوان الربيع
وبألوان الزهور
زرع البسمة في كل الشفاه
وزع الضحكة في حلو الثغور
كلالىء صافيات
لك أشدو وطول عمري
بآناشيد الوفاء
وأغني لك وحدك
انت عمري
 
 
*********
 
رأي
الى فدوى غازي المشل
 
حسن فلحي الصباغ
فهمت في نهاية قصة (المقهى) ان هناك ضوءاً ساطعاً على حد قولك.
لكن النفق الذي كان مادة القصة ليس بمظلم بأكثر مما هو غريب غير مألوف.
هذه قصة تقرأ من نهايتها! وهنا تكمن الغرابة كل الغرابة.
غرابة القراءة من النهاية قبل البداية لهي اشد وأكثر مدعاة للدهشة من غرابة اقبال النساء على المقاهي.
احسنت الى نفسك والى السرد حين وضعتِ تلك العبارة كخاتمة لتلك القصة التي فقد في بدايتها جانب التشويق.
وكنت قد احسنت قبل هذا الى نفسك خاصة وانت الانثى في قصة (ليتني لم اجب على تلك الرسالة) قرأتك قبل اليوم في (ليتني لم اجب على تلك الرسالة) فوجدتك رسولا عن الجامعة النسائية في مجتمعنا. تدورين حول قلب المرأة وعواطفها ومشكلاتها رايتك تصارعين العقل بالعاطفة والقارئ لا يدري من سينتصر ومن سينهزم؟ وهذا اروع ما يتصف به السرد من مميزات.
ثم وجدتك في اخر القصة محامية ماهر عن كرامة المرأة وقدسية مشاعرها التي لا يستحقها كل من جهل كنهها.
وقرأتك اليوم في قصة (المقهى). فاذا بفدوى تتخلف عن جامعة جنسها لتلتحق بسواها ولو بفكرة جاءت من دفقة الهام وبصورة عفوية.
ولا انكر انني رايتك في هذه المرة ذات فكر يتفجر عيونا وينابيع من الشعور الحي والذوق الدقيق.
ولكنها فكرة رجل.. ليتك استبدلتِ المقهى بسواه من الاماكن العامة التي يختلط في ريادتها الرجال والنساء..
بقي ان اقول شيئاً لا انكره ايضاً في اسلوبك الجديد في هذه القصة.
فاقول: ان الذي يضفي عليها روعتها هو انك تطلقينها على السجية وانك لا تتعمدين الاتيان بالغريب غير المألوف في صياغتها.
بل هناك سرد سريع في جمل مقتضبة توهم القارئ انها انزلقت عن قلمك انزلاقاً.. اسلم عليك اطيب السلام راجيا لك العافية وصفو البال والتوفيق.
 
**********
 
رفقاً بحاضنة الحياة
 
خديجة الحمامي
 
رويدك  يابن  أدم لا  تغالِ                           آراك سرحت في حلم الخيالِ ِ
دعاك العرف ان تحيى طليقاً                           حسبت الارض ملكاً للرجالِ ِ
تحسس في مشاعرها ورفقاً                            بأم   الخلق    سيدة  الكمالِ
كفاك   تعنتاً   وكفى   غروراً                         لتحرمها المنال... من الوصالِ ِ
الى  هدف  تروم  به  مجالاً                              فتغلق  الف  بابٍ  للمجالِ ِ
فلا  تقسُ  وعاملها  بلطفٍ                              شمائلها  ارق  من  الشمال ِ
******
ورفقاً  بالتي حملت وربت                                وماعانته من سهد الليالي
تود  نراك  مقداماً  وفذاً                               عظيم الشأن والرجل المثالي
******
وفيمن قاسمتك العيش مراً                               رفيقة درب أعوامٍاً طوالِ ِ
تشد رحيلها عبر المنافي                             بصمت تستجيب الى الرجالِ
تغض الطرف عن أهلٍ وصحبٍ                          وفي عذل الاحبة لا تبالي
******
وأختاً في ربيع العمر ضحت                        وما وهبت بسحر من جمال ِ
تؤم خطاك من سجنٍ لسجنٍ                         وواكبت المسيرة في النضال
فأخفق من اراد القرب منها                          بنهج الدين والشرع الحلال ِ
تحملت المتاعب .... والرزايا                      وعسر العيش من بعد الدلال ِ
تراها دوحة  تعطيك  ظلاً                           بوقت الضيق وارفة الظلال
******
توحشت الكرائم في خصال                        بلغت المجد من تلك الخصالِ
وفخراً للكرام بما تجلى                                بأصرار.... لربات الحجالِ ِ
وزينب للناس خير مثالٍ                                تشد الإزر في سوح القتال ِ
تشق صفوف أعداءٍ قساةٍ                               وحققت المارب من محالِ ِ
فلو للعدل لائحة تجلت                                 تغلبت النساء على الرجالِ ِ
ــــــــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظة نقدية حول القصة في زاوية «عين صغيرة»
 
 
********
ص 8
 
 
مطالبة برفع اجور عمال النظافة
 
ذي قار - طريق الشعب
دعا محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري الى رفع اجور عمال النظافة بما يتناسب مع طبيعة عملهم وما يقدمونه من جهد وخدمات بلدية ، مشددا على ضرورة شمولهم بالضمان الصحي والاجتماعي . وقال الناصري في بيان نشر على موقع المحافظة،ان " اجور عمال التنظيف لازالت متدنية ولا تتناسب مع الجهد والخدمات التي يقدمونها للمجتمع ، ونامل ان يكون هناك تشريع خاص يحصل بموجبه عمال الاجور العاملون في مجال التنظيف على الضمان الصحي والاجتماعي والاجور الكافية التي تغطي متطلباتهم الحياتية وتتناسب مع ما يبذلونه من جهد". واضاف الناصري ان " الواجب يستدعي ان تهتم وزارة البلديات اكثر بعمال النظافة وترفع من مستواهم المعيشي وتراعي طبيعة عملهم وتخصص لهم الاجور الكافية". وشدد محافظ ذي قار على ضرورة شمول عمال التنظيف بالضمان الصحي والاجتماعي . ولفت الى ان ادارة محافظة ذي قار وجهت جميع الدوائر العاملة في المحافظة بتخصيص الاموال الكافية لرعاية وتطوير قدرات الموظفين والعاملين في الدوائر المذكورة . يذكر ان دوائر البلدية تخصص 10 الاف دينار كاجر يومي لعمال التنظيف العاملين باجر يومي .
 
************
انجاز 20 عمارة في اول مجمع سكني في بغداد
بغداد - طريق الشعب
ظهرت للعيان نحو 20 عمارة مكونة من 11 طابقاً في مشروع الزهور السكني في بغداد النعيرية والكيارة .فيما ابلغت وزارة المالية موظفيها المسجلين على الوحدات السكنية في هذا المشروع بمراجعة مصرف الرشيد لتسديد الدفعات الاولى من قيمة الوحدات السكنية . ويعد مشروع الزهور الذي يقع في بغداد نعيرية وكيارة اول مجمع سكني يظهر للعيان في بغداد ، والذي يتضمن (205)عمارات سكنية تحتوي على(5400) وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين (150_140)م2.  وقال رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي في تصريح صحفي ان مشروع الزهور اصبح واضحاً للعيان  ، حيث ظهرت العمارات فوق الارض ، مشيرا الى انجاز الجزء الاول من المرحلة الاولى  بواقع 20 عمارة مكونة من 11 طابقاً و45 عمارة في مرحلة تثبيت الركائز . واضاف الزاملي : ان الجزء الاكبر من المشروع سيوزع لمنتسبي وزارة المالية وهناك جزء اخر للمواطنين ، منوها الى ان نسبة الانجاز وصلت الى 15 بالمئة من تنفيذ المشروع .  وتابع : ان  المشروع يتضمن عددا من المرافق العامة كالشوارع الرئيسية والفرعية التي تزينها الجزرات الوسطية وتظللها الاشجار التي تتوزع في المجمع الى جانب الحدائق العامة والمدارس ومستشفى ومركز للشرطة.

*************
التخطيط : الركود الاقتصادي ناجم عن تأخر الموازنة
 تقرير شامل عن الفقر في العراق ينجز في ايلول القادم
 بغداد - طريق الشعب
اكدت وزارة التخطيط ان الركود الاقتصادي الذي تشهده البلاد ناجم عن تاخر اقرار قانون الموازنة للعام 2014. وقال وكيل وزارة التخطيط مهدي العلاق في تصريح صحفي أن "الركود الاقتصادي الحاصل جراء تأخر الموازنة ، يزيد من نسب الفقر ، بسبب ضعف نمو مختلف القطاعات العاملة في العراق".
 وقررت  وزارة التخطيط والتعاون الانمائي بالتعاون  مع وفد البنك الدولي في أربيل ، تسليط الضوء على معاناة الفقراء في العراق ، من خلال تقرير شامل عن ظروف معيشتهم .
وقال رئيس وفد الوزارة إلى الإقليم مهدي العلاق في تصريح صحفي إن "الوزارة تعمل مع خبراء البنك الدولي لوضع تقرير شامل عن الفقر في العراق ، ونأمل أن ينجز التقرير في أيلول القادم " .
وأضاف أن "التقرير سيخرج بآلية عن  كيفية تحسين فرص العمل وظروف المعيشة للفقراء ، مبينا أن "الركود الاقتصادي الحاصل جراء تأخر الموازنة ، يزيد من نسب الفقر ، بسبب ضعف نمو مختلف القطاعات العاملة في العراق "
 يذكر أن نسبة الفقر في العراق ، تقدر بـ 21 من المئة من عدد السكان ، أي بمعدل ستة ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر.
وتشكلت اللجنة العليا لإستراتيجية التخفيف من الفقر في ضوء اتفاقية التعاون المشترك بين وزارة التخطيط والبنك الدولي التي ضمت ثلاثاً من عضوات مجلس النواب المنتهية ولايته، وعدداً من ممثلي الوزارات والجامعات وحكومة إقليم كردستان.
وتضمنت الإتفاقية أربع مراحل رئيسة: هي توفير قاعدة بيانات ومؤشرات إحصائية حول الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق من خلال تنفيذ مسح ميداني واسع هو المسح الإجتماعي والإقتصادي للأسرة في العراق 2007. وتشمل المراحل الأخرى إعداد تقرير عن خط الفقر في العراق وتقرير تحليل الفقر في العراق وإستراتيجية التخفيف منه وخلاصتها.
وتهدف الإستراتيجية الى تقليص مستوى الفقر بنسبة تقل عن 30 من المئة ما يتطلب مناصرة ودعما من خلال اعتماد  إستراتيجية التخفيف من الفقر وثيقة أساسية ينبغي أن تستوعبها خطة التنمية الخمسية 2010 � 2014. وكذلك الموازنة السنوية للدولة وموازنات وخطط المحافظات وإقليم كردستان.
وتؤكد وزارة التخطيط، إن إقرار الحكومة ومجلس النواب للإستراتيجية يمنحها قوّة التبنيّ من قبل الوزارات والجهات ذات العلاقة..ولا يقتصر تبنيّ الإستراتيجية على القطاع الحكومي، وإنما يمتد إلى أدوار متوقعة من منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، فضلا عن جهات الدعم الدولي، مما يمنح الإستراتيجية مرونة أعلى في ظل مناصرة ودعم واسع.. وتؤكد تقارير الوزارة،إن ما تضمنته الإستراتيجية من آليات للمتابعة والرصد، تمنحها القدرة على ديمومة توجهاتها بحيث يمكن صياغة إستراتيجية جديدة تغطي السنوات الخمس اللاحقة 2015 � 2019
يشار الى أن نسبة كبيرة من الفقراء قد طرأ تغيير على دخولهم خلال السنوات الماضية، مقابل ارتفاع في إحتياجاتهم الإستهلاكية. ويتباين توزيع الفقراء بين الريف والحضر، ففي الوقت الذي يسكن حوالي ثلثي السكان في الحضر، فإن نصف عدد الفقراء يوجد في الريف، ما يكشف أن أوضاع الريف الاقتصادية والاجتماعية ما زالت بيئة مولدة للفقر.
وتتركز الأنشطة الاقتصادية لفقراء الريف في الزراعة والصيد بنسبة 56 بالمئة، والبناء والتشييد بنسبة 14بالمئة،  ويمتهنون مهنا لا تتطلب مهارة وتعليماً عاليين، كالحرف اليدوية (17بالمئة) والمهن الأولية (15بالمئة). كما ويعمل 56 بالمئة من العاملين بعمر 10 سنوات فأكثر من دون أجر، غالبيتهم من النساء، وما يقارب من ثلثيهم في الفئتين الأفقر، وتتفاوت المحافظات من حيث نسبة الفقر وفجوته، ففي حين يعد أكثر من 30 بالمئة  من سكان بعض المحافظات فقراء، فإن نسبة الفقراء في محافظات أخرى تقل عن 10 بالمئة، كما في محافظات إقليم كردستان.
 وتشير بيانات المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق 2007 إلى ضعف الإرتباط بين الفقر والبطالة، ففي الوقت الذي كانت فيه نسبة الفقر  39بالمئة في الريف، و16بالمئة في الحضر، كانت البطالة في الريف 11بالمئة وفي الحضر 12بالمئة، ما يرجح إرتباط الفقر بانخفاض عائد العمل للعاملين، الذين يمثلون 89بالمئة من القوى العاملة في الريف، الأمر الذي يعود إلى انخفاض الإنتاجية. ويرتبط الفقر أيضاً بارتفاع معدل الخصوبة والخصائص الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للريف، أكثر من ارتباطه بالبطالة.
وهذا ما يشير إليه معدل المشاركة في النشاط الإقتصادي إذ إن 57بالمئة من السكان في سن العمل هم خارج النشاط الإقتصادي (لا يعملون ولا يبحثون عن عمل) .أما بالنسبة إلى النساء، فإن النسبة تبلغ 87بالمئة. من جهة أخرى، لا يمكن نفي العلاقة بين الفقر والعمالة الناقصة، حيث أيدت نتائج مسح التشغيل والبطالة لعام 2008 إرتفاع معدل العمالة الناقصة بسبب قلة ساعات العمل للسكان بعمر 15 سنة فأكثر، إذ بلغ (23بالمئة) للذكور و(53بالمئة) للإناث.
ولأجل الوصول إلى الهدف العام لاستراتيجية التخفيف من الفقر، تشير التقارير الى انه تم تحديد 6 محصلات أساسية، ينبغي تحقيقها، وهي دخل أعلى من العمل للفقراء، وتحسين المستوى الصحي لهم، ونشر وتحسين التعليم، وبيئة سكن أفضل، وحماية اجتماعية فعالة، وتفاوت أقل بين النساء والرجال. ولكي تتحقق هذه المحصلات، تم تحديد مجموعة من المخرجات لكل محصلة.وقد تضمن كل مخرج عدداً من الأنشطة التي ينبغي تنفيذها لضمان تحققه، حيث يجب تحديد الجهات المسؤولة عن تنفيذ وتحديد نوع التمويل الذي يؤمن التنفيذ والإتساق مع النهج للإطار المنطقي، إذ إشتملت الإستراتيجية على مؤشرات أثر لكل محصلة. فللإستراتيجية هدف عام هو تخفيف الفقر في العراق، وهذا يتحقق من خلال المحصلات المذكورة التي جاءت من افتراضات لمخرجات إعتمدت على دراسات الأنشطة المختلفة في العراق.
وتسعى الإستراتيجية خلال مدة تنفيذها إلى التخفيف من الفقر، وتبنت الأهداف التي تتسق مع خطة التنمية الخمسية والجهود الوطنية لتحقيق الأهداف الإنمائية. وفي ضوء ما تحقق من تحسن نسبي في مؤشرات الامن الغذائي ومعدلات وفيات الأطفال والأمهات ونسب الإلتحاق بالتعليم منذ عام 2004 وحتى الآن، وبافتراض المباشرة بتنفيذ الخطة الخمسية وإستقرار الوضع السياسي والأمني، فإنه من المتوقع تقليص معدل الفقر على المستوى الوطني عما كانت عليه عام 2007.
ويعاني الفقراء العراقيون من مشكلات البيئة التي يعيشون فيها، وتدني نوعية السكن والإكتظاظ والتلوث وعدم ملاءمة البنى التحتية، ولا تزال عملية انقطاع التيار الكهربائي تحدث بصفة مستمرة ولأوقات طويلة، ولا تزال بعض المدن تعاني مشاكل في إمداد المياه، وكذلك معاناة في خدمات الصرف الصحي، فهي متوافرة في بعض نواحي بغداد وبعض المدن فقط. أما في باقي المحافظات، فإن هذه الخدمات لاتصل إلا لبعض أجزائها.
****************
وقفة اقتصادية ...
 
حماية الانابيب النفطية
 
تتعالى الأصوات هذه الايام لوضع حد لعمليات التخريب التي تتعرض لها انابيب النفط الناقلة وتحديدا انبوب نفط كركوك ـ جيهان التركي بعد التصريحات التي تكررت بشأن تقارير دولية أشارت الى ان العراق يخسر يوميا نحو 25 مليون دولار نتيجة لتكرار هذه العمليات التخريبية.. وتتكثف هذه الدعوات عند فكرة (الاستعانة بالخبرات الدولية والشركات العالمية الامنية المتخصصة بحماية المنشأت النفطية لحماية الانابيب النفطية).. ومن الواضح ان متبني هذه الفكرة حريصون على وضع حد للهدر المتواصل في المال العام والثروة النفطية ، بعد ان فشلت الاجهزة الامنية في توفير الحماية الكافية لانابيب النفط الناقلة خلال السنوات الماضية المفعمة بالارباك السياسي والامني الذي نجحت في اعادة انتاجه يوميا القوى المعارضة لمشروع التغيير السياسي في البلاد بعد العام 2003 .
بيد ان تجاهل معالجة الخلل والقفز على الحلول باتجاه الاستعانة بالشركات الامنية الاجنبية فيه الكثير من الملاحظات الجديرة بالوقوف عندها ..الامر الذي يذكرنا بدعوات الخصخصة التي تتكرر بين الحين والاخر بشان الشركات العامة الخاسرة التي تكون خساراتها بدواعي سوء الادارة والقصدية في افشال الانتاج وتسويقه برغم الدعم الهائل في جلب الخطوط الانتاجية الحديثة ازاء اغراق سلعي كبير، فتكون الخسارة وعدم تغطية الكلف الادارية مدعاة للخصخصة مثلما يكون تكريس الفساد وترسيخ مقوماته مدعاة لدعوات بيع القطاع العام بمجمله للقطاع الخاص على اعتبار ان الفساد وباء لا خلاص منه الا باللجوء لبيع الشركات العامة..  
ان الذين يدعون للاستعانة بالشركات الامنية الاجنبية بهدف حماية انابيب النفط ، يقفزون فوق أسباب الفشل في حماية هذه الانابيب (اذ ان اهل البلاد اذا ما فشلوا في مثل هذا الامر فان اسباب الفشل لايمكن معالجتها من قبل الاجنبي الا باستباحة البلاد ) فالامر لا يتعلق بتقانات غير متوفرة ، لان وفرة تخصيصات هذا القطاع واولوية حمايته بوجود الشركات النفطية الاستثمارية العالمية، يمنح العراق القدرة على جلب هذه التقانات التي يمكن ان تستخدمها الشركات الاجنبية من قبيل اجهزة الرصد والتنصت والكاميرات ، أو بناء ممرات خرسانية على الانبوب في المناطق الاكثر تعرضا للتخريب، والى ما هنالك، وبخلافه فان الامر يعني وجوداً للقوات العسكرية واستخداماً للاقمار الصناعية مع ملحقاتها التي تستبيح الديار والاسرار، وهذا ما قد يدفع البعض للاعتقاد بدور ما ، في استهداف هذه الانابيب بمناطق محددة وبشكل متكرر دون وجود حلول لهذه الاشكالية، مع تهافت الكثيرين ممن يسمون انفسهم بالخبراء الامنيين أو الاقتصاديين على فكرة الاستعانة بالشركات الامنية الاجنبية ، وكانها تملك عصا سحرية لحل هذه الاشكالية التي تحيط بها الكثير من الشبهات .
ان تكرار هذه الدعوات وفي هذا الوقت تحديدا الذي تحاول فيه القوى السياسية النافذة ان تشكل التحالفات باتجاه ولادة حكومة تؤسس لنجاحات استباقية على مستويات مختلفة، يعطي رسالة مفادها التاسيس لفكرة عودة الشركات الامنية التي يمكن أن تساهم في تحقيق النجاحات الامنية المطلوبة..ما يؤسس لمرحلة جديدة ربما يكون ثمن الاستقرار فيها هو وجود اجنبي من نوع يرضي بعض الاطراف .
 
محمد شريف ابو ميسم
 
*****************
حركة السوق...
 
*الفواكه والخضراوات
 
تفاوتت اسعار الفواكه والخضروات ،بين مناطق العاصمة بغداد وضواحيها خلال الايام السبعة الماضية ، على اثر احياء ذكرى استشهاد الامام الكاظم (عليه السلام) والتحضيرات لمراسم الزيارة التي تشهد توافد اعداد مليونية من الزائرين الى الكاظمية المقدسة وانقطاع الطرقات الرئيسية المؤدية الى مناطق الكرخ ، ومنع مرور سيارات الحمل داخل العاصمة بغداد لحماية الزائرين من الاعتداءات الارهابية ...وعلى اثر ذلك ارتفعت اسعار الخضار من 750 دينار للكيلو غرام الواحد لكل من منتجات (الطماطة والخيار ، الفلفل، البصل ) الى 1000 دينار ، 1250 دينار، 1500 دينار، 1000 دينار على التوالي.. فيما بقيت اسعار البطاطا عند 1000 دينار ، البامية 6000 دينار اللوبياء 3000 دينار ..الرقي والبطيخ بقي عند 750 دينار ...وبقيت الفاكهة على حالها (البرتقال 1000 دينار، التفاح 1250 دينار، مشمش 1000 دينار الموز 1250 ) وانحسرت كمية المعروض في اغلب مناطق بغداد على الرغم من ثبات الاسعار.
 
* البورصة
 
حافظ مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في آخر جلساته للاسبوع الماضي بنسبة 0,00 بالمائة مسجلا 111.36 نقطة.
وجرى خلال جلسة الخميس تداول اسهم 34 شركة مساهمة من اصل 74 شركة مدرجة الكترونيا ، ارتفعت اسعار اسهم12 منها ، وانخفضت اسعار 10 اخرى ، فيما حافظت 12 شركة على اسعار اسهمها..وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة الخميس 430 مليون سهم بقيمة تجاوزت 738 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 282 عقد تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 13 شركة ، ارتفعت اسعار اسهم 5 شركات منها ، وانخفضت اسعار اسهم 4 شركات ، فيما حافظت 4 شركات على اسعار اسهمها ، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها 283 مليون سهم بقيمة تجاوزت 419 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 121 عقد تداول..وشهد قطاع التأمين تداول اسهم شركة واحدة ،حافظت على اسعار اسهمها، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة للقطاع /مليون/ سهم بقيمة تجاوزت / مليون / دينار تحققت من خلال تنفيذ 3عقود تداول .
                     
*مزاد الدولار
 
انخفضت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملات الاجنبية في آخر جلسات الاسبوع الماضي الى 162 مليونا و846 الف دولار ، بعد ان بلغت يوم الاربعاء 224 مليونا و159 الف دولار ، بسعر صرف مستقر قدره 1166دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي ان الطلب على الدولار توزع بواقع 41 مليونا و210 الف دولار بيعت نقدا ، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 121 مليونا و636 الف دولار ، حدد سعرها بـ 1178 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار  1190 دينارا.
ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، من يوم السبت الى الخميس.. ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار مع خصم  8 دنانير لكل دولار عن المبالغ المشتراة ، اي ان سعر شراء الدولار النقدي يساوي سعر البيع النقدي للدولار ناقصا8 دنانير.
 
*اجور الكهرباء
 
عادت اجور الكهرباء لتشكل ضغطا اضافيا على نفقات المواطن العراقي ، بعد أن ازداد الاعتماد على المولدات الاهلية، في سد النقص الحاصل في الكهرباء التي انخفضت ساعات الحصول عليها الى نحو عشر ساعات يوميا ، وراح أصحاب المولدات يرفعون الاسعار وفق اهوائهم بجانب اجور الكهرباء الوطنية التي راحت ترتفع تحت ذهول المواطن.. فيما تطالب وزارة الكهرباء بتسديد الديون او اتخاذ اجراءات بشان المتخلفين عن التسديد وخاصة الشركات وباشرت الوزارة بقطع التيار الكهربائي عن الدوائر الحكومية المتخلفة عن تسديد الفواتير وقال الناطق باسم الوزارة مصعب المدرس ان"الديون المترتبة بذمة هذه الدوائر بلغت مليار 300 مليون دينار".. وأضاف ان"الوزارة ماضية في جباية ما بذمة المستهلكين من ديون من خلال استحصال اجور الجباية المتراكمة من دوائر الدولة واصحاب المصانع، والدور السكنية".. واشار الى"اهمية استحصال هذه المبالغ باعتبارها تدخل في تغطية اجور المنتسبين واعمال الصيانة وتزويد المحطات الانتاجية بالوقود لديمومة عملها".
 
*حليب مجفف
 
تنتشر في الاسواق المحلية أنواع من الحليب المجفف غير صالح للاستهلاك تحمل أسماء تجارية معروفة ، ويزداد بيع هذه الانواع من الحليب على الطرقات والارصفة في وسط العاصمة بغداد وضواحيها وفي عدد من المحافظات .. وكان مصدر في الامن الوطني الاقتصادي،قد اعلن في شباط الماضي بحسب "اين"، عن ضبط شاحنة محملة بالحليب  "المدهش" السعودي، غير صالح للاستهلاك البشري، وجاهز للتوزيع في مدينة الحلة.واوضح المصدر ان "الاجهزة الامنية تمكنت من ضبط شاحنة محملة بالحليب (المدهش) السعودي، وقد تم التلاعب بتاريخ الصنع وتزوير كافة الاوراق الخاصة بدخوله وجعله نافذاً حتى نهاية عام 2014 ، مبينا ان " القوة أخذت جميع علب الحليب إلى المختبرات وتم التاكد خلال الفحص من عدم صلاحية الحليب وإضافة سموم له"..واشار الى ان "الشاحنة التي تم العثور عليها هي واحد من (30) شاحنة تم ادخالها للمحافظات الجنوبية والوسطى"، داعيا جميع الجهات الأمنية الى "التاكد من جميع علب الحليب في المختبرات كونها تحمل سموماً قاتلة قد تقتل الاطفال".
 
*تداول العملة
 
أثار سلوك بعض تجار قضاء بيجي شمال تكريت بعدم التعامل بفئتين نقديتين ضجة بين المواطنيين واستيائهم .. وذكرت وكالة "اين" الاحد ان "المتبضعين في اسواق بيجي تفاجؤوا من عدم التعامل بفئتي الـ 250 و 500 دينار اليوم من قبل  التجار وأصحاب المحال التجارية مما اثار ضجه داخل القضاء خصوصاً ان الموظفين قد استلموا  راوتبهم وفيها أعداد كبيره من فئة(250)دينارا"..وياتي عدم التعامل مع هذه الفئتين هو لعدم قبولها من اصحاب الصيرفات التي تقوم بتحويل العملة وترفض التعامل مع الفئات الصغيرة ..يذكر ان المصارف الحكومية ودوائر الدولة قد سلمت عددا من الموظفين مبالغ غير قليلة ضمن رواتبهم من فئتي (250 ـ 500)دينار"..وكان البنك المركزي العراقي قد اعلن اواخر الشهر الماضي نيسان عن طبع عملات ورقية جديدة تحتوي على علامات أمنية إضافية تجعل من الصعب تزويرها أو التلاعب بها.وأوضح مدير الخزانة في البنك المركزي احسان شمران الياسري أن البنك المركزي العراقي أعاد طبع العملات النقدية الورقية من الفئات الصغيرة (250 و500 و1000) دينار وأيضا الفئات الكبيرة (5 و10 و25) ألف دينار".
 
*أجور استخدام الطريق
 
ذكر مصدر مطلع ان طريق المرور السريع رقم 2 الذي وافق مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي على التفاوض مع شركة اجنبية على تنفيذه بطريقة "B.O.T "  هو الطريق السريع الحيوي الذي يربط بغداد بسوريا وتركيا..وقال المصدر لوكالة كل العراق "أين" ان طريقة" B.O.T "  تعني ان من يستخدم هذا الطريق عليه ان يدفع رسوما للشركة التي انشأته..واوضح المصدر ان قرار  مجلس الوزراء نص على المصادقة على محضر الاجتماع بين وزارة الاعمار والهيئة الوطنية للاستثمار وشركة كالتيج النمساوية وتخويل وزارة الاعمار والاسكان صلاحية التفاوض مع عرض شركة كالتيج النمساوية لانشاء طريق المرور السريع رقم(2) بطريقة "B.O.T " وان يكون استخدام الطريق مقابل ثمن يستوفى من مستخدمي الطريق وان تشترك الدولة بتمويل 10بالمئةمن المشروع ويعرض الاتفاق بصيغته الاخيرة على مجلس الوزراء للموافقة عليه..وحسب المصدر فان  طريقة "B.O.T " تعني نظام البناء والتشغيل والتحويل أو البناء والتشغيل ونقل الملكية،أو التشييد والتشغيل ونقل الملكية.
 
****************
ص9

الانتخابات السياسية:
من اللوح الخشبي إلى بطاقة الناخب الالكترونية

د. فلاح إسماعيل حاجم
تعتبر الانتخابات واحدة من الإجراءات الأكثر عمقا في تأريخ الحضارات البشرية. فقد انتخبت تجمعات العائلات، ومن ثم القبائل في مرحلة المشاعية البدائية، القادة العسكريين، لحماية تلك التجمعات من هجمات الغرباء، والقادة المدنيين لإدارة شؤون تلك التجمعات اليومية، بالإضافة إلى مجلس الشيوخ، الذي تدخل ضمن اختصاصاته مسؤولية انتخاب القائد العام والأوحد للقبيلة. ولم يتمتع أولئك القادة بأية امتيازات، إذ لم تسمح الحياة البسيطة آنذاك وشحة الموارد بالتمايز والاختلاف. فيما اعتبر الاجتماع العام للقبيلة جهاز السلطة والقضاء الأعلى فيها.
في المجتمع البدائي انتخاب القائد العام (الأوحد) كان يتم في اجتماع مجلس شيوخ القبيلة
 الانتخابات في المدن � الحكومات الإغريقية القديمة  وفي روما القديمة، ونوفغورود وبيسكوف (الروسيتان) فيما بعد.
وما تزال حيطان البنايات في روما القديمة والمدن الإغريقية تحتفظ بآثار الدعاية الانتخابية لهذا المرشح أو ذاك لعضوية المجالس البلدية، حتى ليبدوا أنه لم يتغير شئ منذ ذلك الحين في مجال الحملات الانتخابية.
وفي روما القديمة أيضا، كان المرشحون لشغل المناصب الحكومية، يلتقون جمهور الناخبين في ساحات المدن العامة، قبل بدء التصويت بعدة أشهر، وهم يرتدون معاطف ناصعة البياض، في إشارة إلى أن ضمائرهم نظيفة وناصعة، كما هي معاطفهم..
وفي اليونان احتلت أربع قبائل في نهاية الألفية الثانية قبل الميلاد المساحات التي أسست عليها فيما بعد الدولة الإغريقية. وكان لكل واحدة من تلك القبائل مجلسها الشعبي (مجلس الشيوخ) الذي يرأسه قائد منتخب. 
في اليونان القديمة كان لكل قبيلة مجلس شيوخ خاص بها
وعرفت اليونان اسلوبي التصويت العلني والسري، إذ كانت بذور اللوبيا البيضاء والسوداء بمثابة بطاقات الاقتراع، حيث يرمي الناخب بذرة اللوبياء البيضاء في حال التصويت لصالح المرشح، فيما كانت البذرة السوداء علامة أن الناخب صوّت ضد المرشح المعني. ويتم الاحتفال عند انتهاء الاقتراع وإعلان النتائج باقامة مأدبة تكون اللوبيا مادتها الأساسية.
وعرفت اليونان القديمة أيضا اسلوب التصويت السري فيما كان يعرف بمحكمة الإبعاد (النفي)، حيث تمكن الرعايا من طرد أي مسؤول إلى خارج حدود المدينة، إذا ما أخل بالتزاماته (وعوده الانتخابية) وفي حال تهديده لأسس الديمقراطية. وتتم عملية التصويت بواسطة ألواح خشبية، أو مصنوعة من الجلد، يجلبه المواطن معه ليكتب عليها أسماء المسؤولين المرشحين للطرد إلى خارج حدود أثينا (عاصمة اليونان)، وتوضع تلك الألواح في صندوق معتم وفي مكان منعزل (كابينة انتخابية)، ويتم خلط محتويات الصندوق أمام أنظار المواطنين في الساحة العامة للمدينة، فيما تقوم لجنة خاصة بعملية (العد والفرز) لجميع الألواح، التي ينبغي أن لا يقل مجموعها عن 6000 لوح، لاعتبار الاقتراع شرعيا. ويتم طرد المسؤول الذي يتكرر اسمه أكثر من الآخرين في تلك الألواح، بعد عشرة أيام من إعلان النتيجة، ليتمكن خلالها من تسليم مسؤولياته وتسوية قضاياه الشخصية. وتختلف فترة الإبعاد حسب مقدار الضرر الذي يتسبب فيه المحكوم عليه بالطرد، لكن أغلب المصادر التاريخية تشير إلى أن تلك الفترة لا تقل عن عشرة أعوام.
وتمكن المبعدون من زيارة المدينة في بعض الأحيان، بموافقة ووفق قرار من الاجتماع الشعبي، ولم يسر قرار الإبعاد على عائلة المبعد وثروته، التي تتكفل الدولة بصيانتها طيلة فترة الإبعاد.
على أنه لابد من الإشارة إلى إن الحكم بالإبعاد كان يتخذ بحق المسؤولين كإجراء وقائي أيضا ضد التفرد بالسلطة (الدكتاتورية) وللحيلولة دون تعسف المسؤولين واستخدام النفوذ.
أن واحدة من المسائل التي يمكن أن تؤشر خلال الحديث عن الانتخابات في روما القديمة هي أن غلاء الحملة الانتخابية جعل حق الترشح لتسنم المناصب العليا في الدولة في متناول الطبقة الثرية جدا من رعايا روما، الأمر الذي أدى بمرور الزمن إلى بروز طبقة من الموظفين من العوائل الثرية والارستقراطية، فيما أخذت الهوة بين تلك الطبقة وبين بقية الطبقات الاجتماعية تتسع بشكل كبير. في ضوء ذلك يمكن تقييم أهمية المقولة التي أطلقها آنذاك السياسي والكاتب الشهير بلينيا الأصغر، حيث قال "أن على من يتولى إدارة الجميع أن يكون منتخبا من بين الجميع". تلك المقولة التي لا تثير مصداقيتها ادنى شك حتى في يومنا هذا.  
وفي روس القديمة اعتمدت الانتخابات أيضا لتشكيل مختلف أجهزة الدولة، ففي نوفغورود (احد المراكز التي أدى توحدها إلى تكوين الدولة الروسية) كان من بين وظائف المجلس الأعلى للجمهورية (الفيتشا)، إضافة إلى إعلان الحرب وعقد السلام، انتخاب كبار المسؤولين، المدنيين والدينيين، في الدولة. وجرت الانتخابات عن طريق الاقتراع، حيث قام طفل، أو ضرير، بسحب الأوراق التي تحمل أسماء المرشحين من صندوق الاقتراع.
وكانت النظم الانتخابية في روس القديمة بسيطة وأولية، وشبيهة بتلك التي كانت سائدة في المدن � الحكومات في اليونان وروما القديمة. فقد جرت الانتخابات في نوفغورد وبيسكوف، على سبيل المثال، في الساحات العامة واعتبر منتخبا من حصل على أعلى أصوات الناخبين عن طريق الصراخ.
في نوفغورود الروسية القديمة يعتبر منتخبا من حصل على أعلى الأصوات بواسطة الصراخ (القرن الثاني عشر)
ومن بين أساليب التصويت المعروفة هو الاقتراع بواسطة الكرات، التي كانت معتمدة في روسيا قبل عام 1905 ، حيث تم استبدالها بنظام القائمة.
وربما كان التصويت برفع الأيدي الأكثر انتشارا والأكثر بساطة وقدما، إذ تمتد جذوره إلى المدن � الحكومات الإغريقية القديمة، وتم اعتماده كذلك في مدن روس القديمة مثل تانايس (مقاطعة روستوف حاليا) في القرنين الخامس والثالث قبل الميلاد. في تلك الفترة كان سكان المدينة (الدولة) يتجمعون في الساحة الرئيسية للمدينة ويرفعوا أيديهم بعد إعلان اسم كل مرشح من منصة منصوبة خصيصا لذلك. وكانت عملية الاقتراع تمتد لعدة أيام، إلى حين انتخاب جميع أعضاء المجلس. على أنه لابد من الإشارة هنا إلى أن التصويت برفع الأيدي كان يتم ليس فقط لانتخاب المرشحين للمناصب المختلفة، بل وللموافقة والتصديق على القرارات المختلفة التي تهم مصير الدولة والمجتمع. وهو الأسلوب الذي ما يزال معتمدا إلى يومنا هذا في الكثير من البرلمانات والمؤسسات المختلفة.
 رفع الأيدي كان الأسلوب الشائع  في اليونان القديمة لانتخاب مسؤولي المجالس العليا لمدة عام واحد
وفي المدن الإغريق القديمة، مثلما في روما القديمة خضع جميع المرشحين لشغل المناصب الحكومية المختلفة إلى اختبار قاس لغرض التأكد من آهلية المرشح لتسنم المنصب المعني، بالإضافة إلى التحقق من مدى استجابته للشروط المحددة قانونا وعدم شموله بما يسمى بالموانع الانتخابية، ومنها مانع العمر والثروة والحالة الاجتماعية والخدمة العسكرية وسلامة العلاقة مع الوالدين والآلهة وعدم المديونية لخزينة الدولة ... وغيرها.
وهنا تجدر الإشارة إلى أن من الشروط التي ينبغي توفرها للمشاركة في الانتخابات هو أن يكون الناخب رجلا (مانع الجنس) وأن يكون حرا (المانع الاجتماعي)، وأن يكون قد بلغ العشرين من العمر (مانع العمر)، بالإضافة إلى مانع الثروة، التي حدد مقدارها القانون بما يتناسب مع المستوى الاقتصادي للمدينة التي تجرى فيها الانتخابات.
روسيا السوفيتية أول دولة في العالم تمنح حق الاقتراع للمرأة
وما زلنا بصدد الحديث عن الموانع الانتخابية، أجد مناسبا الإشارة إلى أن روسيا السوفيتية كانت الدولة الأولى في الـتاريخ، التي ألغت والى الأبد مانع الجنس، حيث أعلنت مساواة الجنسين في جميع الحقوق والواجبات، بما في ذلك حق المشاركة في الانتخابات والترشح لجميع المناصب الحكومية.  
وفي العراق، البلد الذي يحبوا بصعوبة لاجتياز درب الآلام نحو الديمقراطية الموعودة تم، وفي عجالة مربكة، اعتماد بطاقة الناخب الالكترونية، دون إجراء التعداد السكاني العام، والوقوف على العدد الحقيقي للناخبين العراقيين في الداخل والخارج. فيما يطرح اعتماد تلك البطاقة الكثير من التساؤلات حول نسبة الخطأ الذي يمكن أن يتسبب فيه استخدامها، بالإضافة إلى مدى تهيئة الناخبين لاستخدام مثل هكذا تقنيات متقدمة، ومدى تجاوب استخدامها في ظروف البلد المعروفة مع المبادئ الانتخابية، وخصوصا مبدأ سرية الانتخابات.
من هنا، ربما يكون من المفيد، اعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة، ذلك أن بلدنا، مع انه اعتمد الفيدرالية شكلا للدولة، إلا أنه لا يرقى، من حيث المساحة والتعقيد، إلى مستوى الدول الفيدرالية الأخرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والبرازيل وباكستان ... وغيرها.
وربما يكون من العدالة والإنصاف اعتماد نظام آخر في عملية توزيع المقاعد البرلمانية وعدم تقديمها هدية لممثلي القوائم الأكبر، مع كل ما يترتب على ذلك من إخلال بمبدأ المساواة وإساءة لممثلي الشعب الحقيقيين.
 
.............................
 
 
التحالف المدني الديمقراطي .. والنتائج
 
هل حقا فاز التحالف المدني الديمقراطي بجميع مكوناته في الانتخابات البرلمانية الاخيرة ام ان الفوز اقتصر على مرشحين سيقلبون ظهر المجن لجماهير التحالف حين جلوسهم تحت قبة البرلمان؟
سؤال يتعثر في اكثر من حجر وتعترض طريقه اكثر من علامة استفهام ؟ لكن لابد من طرحه ونحن نتابع نتائج وحصلية القوى المشاركة في الانتخابات البرلمانية 2014 لازاحة الغشاوة والارباك لدى البعض عن حقيقة منجز التحالف والابتعاد قدر الامكان عن فكرة النظر بعين واحدة الى حصيلته وربط نجاحه بمستوى حصيلة الحزب او الفرد او الجهة.
واعتبار الاطراف المتحالفة التي لم يصل مرشحوها الى قبة البرلمان خاسرة في تجاهل صارخ لمكسب جميع اطراف التحالف وما حققه من حصاد 112 الف صوت في بغداد لوحدها
 ومن باب اولى اعتبار ماحققه التحالف المدني الديمقراطي جاء نتيجة اصوات مكوناته ولكل طرف حصة من الاصوات المشاركة في صعود ممثليه الى البرلمان
ولما كانت جميع هذه المكونات تقف وراء وصول مابين ثلاثة الى اربعة من مرشحيه الى  البرلمان ولان الغاية من تشكيلة هو بناء نواة الدولة المدنية بدءا من ترسيخ منهج البديل المدني  وحماية ذهن المواطن العادي من هوس شعارات وخطاب الشحن المكوناتي  والتعريف بنواب يؤمنون بمدنية الدولة ويسعون لتحقيق اهداف التحالف والوصول لغاياته المتفق عليها في برنامجه بغض النظر عن الانتماءات السياسية لمرشحيه  سواء اكان هذا النائب من هذا الحزب او ذاك لتمثيل جماهير التحالف لذا فان شعور جماهير بعض اطرافه بالخيبة والاحباط (ان وجد) لعدم حصول مرشحيهم على حضور في البرلمان القادم هي حالة تستحق التوقف عندها والعمل بجدية لاثبات ان ما تحقق هو مكسب مدني لصالح العملية السياسية برمتها وتعزيزا لآمال الحالمين بدولة المواطنة.
رغم إدراكنا بامكانية حصول التحالف على عدد اكبر من المقاعد فيما لو احسن اختيار التحالف وتوسيعه بصيغة افضل لما ضاعت علينا اصوات لها الحق ان يكون لها ممثلين في البرلمان.
فكيف نبعد جماهير التحالف عن هذه النظرة الضيقة التي لاتصب في صالح اي حزب اوفرد من اطراف التحالف والوقوف بحزم ضد محاولات تفريغ المكسب من محتواه بسبب عدم ادراك حجم المهمات المستقبلية والنكوص الى حالة التقوقع والانكفاء بسبب تدني الوعي المرتبط بمستلزمات المرحلة  ومن باب آخر اعتبار التحالف المدني الديمقراطي بحصيلته الحالية حجر اساس يبنى عليه بالاستناد الى ما تسفر عنه  نشاطات ممثليه في البرلمان من استمالات واستقطابات لشخصيات برلمانية وعقد تحالفات تعمق الشعور باهمية الدولة المدنية ومدخلا اساسيا لتفتيت قاعدة القوى السياسية المتنفذة و بنائها  للعملية السياسية على اساس التقاسم وفق منهج المحاصصة المختزل لدور دولة المواطنة
القاعدة التي يمكن البناء عليها لتفتيت بناء دولة الطائفة - الاثنية وتقاسم الحصص وفق حجم المكونات التي ينبغي تجاوزها بقوة مدنية قادرة على التأثير جماهيريا في الشارع وتحت قبة البرلمان في آن واحد وتفاعل منسجم بينهما وهذا الهدف اولى خطواته تتمثل بالايمان بحصلية التحالف المدني الشاملة لكل مكوناته  بغض النظر عن الجهة التي يمثلها النائب واعتبار صعود 3-4 نواب الى البرلمان مكسبا للتحالف وتدعيمه ضرورة وتاكيد حضوره مهمة لاكتسابه لونا جديدا مميزا وخصوصية بدأت تحفر لها مكانا في اللوحة السياسية المختزلة بالطائفة والقومية وما يحيط بهما.
ان العمل بروح الفريق الواحد من قبل ممثلي التحالف وقواعده على صعيد الشارع والمؤسسة التشريعة كفيل بان يجعل المواطن العادي ينظر بعين الاعجاب الى حجم التفاعل بين نواب التحالف وناخبيه عبر الالتزام بالوعود التي قطعوها وبما يعزز ثقة المواطن بجهة سياسية لها قاعدة تؤمن بمصداقية ممثليها وتؤسس لتوسيع رقعة هذه القاعدة.
ولان الحزب الشيوعي العراقي كان ولا يزال من أكثر دعاة الدولة المدنية ويعمل على تمتين صلاته باطراف هذ التحالف والذي هو الداعم افكاره ورؤاه المتجاوزة لسياقات المكاسب الحزبية الضيقة السائدة لجنة دولته المدنية التي ينعم في ربوعوها العراقيون ويشعروا ان هذا النموذج لا بد من تطويره ليصبح اكثر قبولا واكثر عددا
من هذه النقطة يجب ان نبدأ وعليها نؤسس لتنطلق خطواتنا القادمة بثقة كبيرة بالقدرة على التغيير، فالتحالف لم يكن نزوه او رغبة عابرة، بل هدف وطريقة بناء لابد من بلوغها .
 
حميد فرحان المسعودي
 ................................
ثقافة الاعتذار
 
فريد جلو
وأنا اشاهد فلما يحكي قصة واقعية ابطالها الرئيس الامريكي السابق نيكسون وصحفي، وفي نفس الوقت مقدم برامج بريطاني لامع يحاور نيكسون بعد ان استدرجه الى عقد بإجراء تلك الحوارات، والندوات الحوارية المتعددة كانت تدور حول حرب فيتنام وتوسيعها من قبل الولايات المتحدة في عهد نيكسون لتشمل كمبوديا وفضيحة ووترغيت التي كان  هو بطلها  في التجسس على الحزب المنافس في الانتخابات وترتب على تلك الفضيحة استقالته. كل ذلك حدث في اواسط الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي ولكن ما حفز الاعلام البريطاني على الدخول في ذلك الحوار هو كشف الحقيقة التي طمست اجزاء مهمة منها من قبل حتى الحزب الديمقراطي الامريكي الذي حصل على السلطة بعد سقوط نيكسون، لان الحرب في فيتنام وكمبوديا كانت نقطة سوداء في تاريخ الولايات المتحدة التي تدعي الديمقراطية وإنها زعيمة حقوق الانسان، وطبعا للصحفي البريطاني اسباب اخرى منها نجاحه المهني، المهم ما وصلت له تلك القصة الحقيقية، في خضم الصراع بين نيكسون والصحفي. في المراحل الاولى كانت الكفة ترجح نيكسون ولكن بمكالمة هاتفية اجراها نيكسون مع الصحفي وكان مخمورا كشف عن اسباب قراراته وكان جزء كبير منها هو الانتقام من المجتمع الامريكي نفسه، مما دفع الصحفي للبحث في نفس الليلة عن وثائق تدين بشكل قاطع نيكسون وفي اليوم التالي أفلح في ذلك ووجه ضربة قاضية لنيكسون او بالأحرى لفكر نيكسون التسلطي الانتقامي المريض، وأخيرا قال نيكسون وأمام الشاشات التلفزيونية نعم اني اخطأت ولوى كلمات الخطأ بالطريقة التي يريدها هو عندما وصل الى مرحلة الاعتذار التي طالبه بها الصحفي رفض بشدة الاعتذار وقال بالنص: هل تريدني ان اركع على ركبتي، لن يكون هذا .
كل ما اوردته اريد ان اخرج منه بحصيلة ان العنجهية الامريكية التي تستند الى عنجهية الرأسمالية الامريكية التي تسلطت على العالم انتقلت الى كل الانظمة التي زرعتها امريكا في العالم ومنها منطقتنا العربية، انا لست ضد العولمة وتقارب الشعوب ولكني ضد العولمة على الطريقة الامريكية فحصيلة تلك العولمة تصديق قشور التطور : اسلحة، افلام جنس وما شاكل ذلك، جيوش ترتدي النظارات السوداء غير مدربة ومؤهلة، رؤساء دول وحكومات يلوون الكلمات والحقائق ليبقوا في السلطة بأي شكل، قوى متصارعة في الظاهر ولكنها تشترك في اضطهاد شعبها والقائمة تطول وتطول جدا ولكن في هذا المحور المهم والاهم ثقافة الاعتذار فلم نجد حاكماً عربياً سواء في السلطة او المخرج من السلطة عنوة اعتذر لشعبه عن اساءاته، وإذا اردنا ان نتدرج نحو الاسفل في سلم السلطة فحتى الموظف البسيط او شرطي المرور كمثال لا يعتذر ابدا اذا اخطأ في حق المواطن، ناهيك عن من هم في القمة بالرغم من اخطائهم الجسيمة.
لقد صدَر لنا الامريكان نحن العراقيين ديمقراطية عرجاء هوجاء تلاقفها من تلاقفها حتى عتاة الصداميين الذين تبوأوا مراكز مهمة في الدولة لم يكلفوا انفسهم ان يعتذروا لما فعله البعث الصدامي. حالات الاعتذار نادرة ولكن وجدنا من يعتذر عن اصطفافه الطائفي السابق مثل الاستاذ ضياء الشكرجي.  وأخيرا كم نحن بحاجة الى صحفي مثل ذلك البريطاني وكم عدد الذين نحتاجهم من مثله لان لدينا بضعة الوف من نيكسون وكم نحتاج من قدرات لوجستية تقدمها منظمات المجتمع المدني والجماهير لهؤلاء الصحفيين لإجبار السياسيين على الاعتراف بأخطائهم القاتلة بحق العراقيين.
 
...............................
رسالة الى هيفاء الأمين.. وبعد

ابو رشدي صالح البديري
رسالة ابنة الناصرية الفيحاء (هيفاء الأمين) الى شابات وشباب جميع أهل هذه المدينة الحالمة دوماً بالآماني والآمال الكبيرة، وهي تغفو على شاطئ الفرات الذي ازداد جمالاً بجمالها، هذه المدينة الاثيرة الى قلبي انا السبعيني الذي يسكن اطراف بغداد منحدراً من عائلة فلاحية يسارية الهوى منذ ثورة (البلاشفة) في روسيا القيصيرية في اكتوبر عام 1917 حيث جده لأمه يسمى الاتحاد السوفيتي العظيم السابق (سبتي) بلهجة العامية. هذا السبعيني جاء من احدى نواحي الديوانية المشهورة بزراعة (العنبر). الا انه مبتلى بعشق الناصرية وأهلها لسبب واحد هو ان أرضها الطاهرة تشرفت باحتضان أول منشور شيوعي سري مكتوب بخط اليد وموقع من "عامل شيوعي" أسمه "فهد".
هيفاء الأمين فائزة بالانتخابات بامتياز كبير بكل المعايير الانسانية والاخلاقية والسياسية والاجتماعية لان الاصوات التي حصلت عليها لم تنجسها الجاهلية بانجاسها، كما هو الحال مع الاصوات التي جاءت بقطع اراضي الدولة او الصوبات النفطية والبطانيات وارصدة الهواتف وولائم الخراف الصغيرة بل وصلت الامور الى عباءات النساء ودشاديش ويشامخ الرجال وظروف الدولارات والدنانير العراقية.
هيفاء الأمين وكل رفيقاتها مرشحات التيار المدني الديمقراطي نجحن نجاحاً باهراً بالانتخابات على قلة الاصوات لأنها اصوات صادقة وحقيقية ونابعة من شغافات القلوب ومن عيار (24 حبة) غير (مدغوشة) بالنحاس والشبه.
هنيئاً لهيفاء الأمين وكل الاخريات اللاتي لم تحضرني اسماؤهن بلحظة انتشائي هذه التي اعيشها الان مع نفسي لقد اثبتت هيفاء الأمين ورفيقاتها انهن لسن (ناقصات عقل ودين) كما يعتقد ويروج له البعض من تجار الطوائف ومرتزقة العرقية.
  عهداً مني لها سأزور الناصرية واحتفظ بـ (صرة) من تراب الارض التي وقفت عليها (الأمين) الامينة على تحقيق آمال وطموحات فقراء العراق هي تحاور كل الناس كما تحتفظ العجائز (بماء زمزم). تحية لناصرية الحبوبي وعكد الهوى التي انجبت هيفاء "وسلاماً على الجاعلين الحتوف جسراً الى الموكب العابر" التي قالها الجواهري العظيم منذ اكثر من (65) عاماً. هذا هو الموكب العابر، موكب هيفاء وغيرها وشهداء حرية وكرامة الوطن الحبيب العراق. الا تباً (للعتبة الانتخابية) ومن وضعها.
......................................
 
على طاري الانتخابات  . . اشتغلنة بشرف

بابل - سلوان الاغا
افرزت الانتخابات النيابية الاخيرة نتائج منها ما كان متوقعا ومنها ما لم يكن بالحسبان لكتل عديدة في السلطة وخارجها، ومن بين القوائم المتنافسة قائمة المدنيين بتحالفهم الواسع الديمقراطي الذي ضم شخصيات وقوى واحزاب مؤمنة ببناء دولة مدنية ديمقراطية على اساس العدالة الاجتماعية. ان ما يلفت النظر هو الدعاية الانتخابية التي سبقت الانتخابات حيث امتازت بعض القوائم بالبذخ الواضح والفاضح في دعايتها لاستغلال المال العام والدولة بشكل كبير، مستغلين حاجة الجماهير وعوزهم الذي هو جراء سياساتهم السابقة والخاطئة وتداعياتها. لكن التحالف المدني الديمقراطي بمرشحيه ومؤيديه ومناصريه كان واضحا في دعايته الانتخابية ومصادر تمويلها الوطنية والبسيطة كما امتازت الحملة الانتخابية لقائمتنا بانها وصلت لكل الناس ويالطرق المشروعة وعدم التجاوز على المال العام او استخدامه واستغلاله في ذلك، فكانوا ملتزمين حتى بأدق التفاصيل مثل احترام الاماكن العامة وعدم وضع اللافتات في الاماكن غير المسموح بها. كذلك كانت الندوات الجماهيرية والمحاضرات واللقاءات التي اجريت تناقش مطالب الناس وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم وشرح برنامج التحالف المدني الذي مثل كل العراقيين بغض النظر عن طائفتهم وقوميتهم، البرنامج الذي تبنى الرؤيا الواضحة والحقيقية والصحيحة لبناء الدولة لما بعد حكم الدكتاتورية واستثمار كامل لمقدرات البلد لخدمة المواطن، ونبذ مبدأ المحاصصة الطائفية وصراع المناصب وتقاسم الغنائم.
نَهجَ المرشحون والداعمون للحملة الانتخابية للمدنيين الديمقراطيين السبل الشريفة بطرق نزيهة وفعاليات لم يعتريها الشك ، واليوم ونحن نرى وصول بعض من مرشحي التحالف المدني الديمقراطي الذي يعتبر شيئا متميزاً نسبياً فان المجهود الذي بذل كان الاكثر تميزاً ايضا والاكثر فعالية حيث نجده � اي التحالف المدني � قد نفذ للبرلمان من بين الحيتان الكبيرة والمتنفذة التي لم تتورع عن استخدام اجهزة الدولة ومؤسساتها لخدمة تسللها الى البرلمان بحسابات وعلاقات مثيرة للريبة واموال طائلة على امل انها ستستردها عند تقسيم المناصب الوزارية والتنفيذية وغيرها من المكاسب التي مثلت للبعض الوليمة الدسمة والتي جذبتهم اصلا  للترشيح. 
 
ص11
وداعاً ابو رأس الذهب
طريق الشعب/ خاص
توفي يوم أمس الأول لاعب منتخب العراق السابق الكابتن طارق عزيز اثر نوبة قلبية أصابته في احدى مستشفيات بغداد.
ويذكر ان الراحل طارق عزيز قد مثل اندية الشرطة والمنتخبات الوطنية والعسكرية والاولمبية في ستينيات القرن الماضي وتمكن من ترك بصماته الكبيرة في تاريخ الكرة العراقية واجاد التهديف بضربات الرأس حتى لقب بـ أبو رأس الذهب.
الصفحة الرياضية لجريدتنا تقدم احر التعازي لعائلة الفقيد واصدقائه وزملائه ونطالب المؤسسات الرياضية الرسمية بأنصاف عائلته وتخصيص راتب تقاعدي لها.
 
********
من المسؤول عن خراب المدينة الرياضية في البصرة؟
 
عامر مؤيد
يعاني الملعب الرئيس للمدينة الرياضية في البصرة من الاهمال الواضح، ما ادى الى تحول ارضية الملعب الخضراء الى ارضية اشبه بمزرعة للبطاطا بحسب رأي الكثير من المدونين الرياضين على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك".
ومع الانتهاء من انجاز الملعب الرئيس للمدينة الرياضية وافتتاحه باقامة لقاءين جمع الاول نادي الميناء العراقي مع العهد اللبناني، فيما واجه الزوراء العراقي ضيفه الزمالك المصري، حتى استبشر الشارع الرياضي خيراً، مع امتلاكهم لصرح رياضي يستطيع خلاله العراق تنظيم البطولات، لكنهم صدموا عند رؤية ارضية الملعب.اسباب كثيرة جعلت ارضية الملعب تتحول الى هذا الشكل، ابرزها عدم الاهتمام به من قبل مسؤولي وزارة الشباب والرياضة الذين فضلوا عدم الحديث حول هذا الموضوع، والسبب الثاني هو استغلال الملعب من قبل أنصار ائتلاف دولة القان?ن للترويج لقائمتهم الانتخابية، حيث ادى ذلك الى ايذاء ارضية الملعب بشكل كبير.الدعاية الانتخابية لم تؤذ ارضية الملعب فقط، بل مدرجات الملعب التي تكسر بعضها بعد القفز عليها من قبل مؤيدي هذا الائتلاف، هذا الامر ولد الغضب عند الكثير من جماهير البصرة لان الملعب تأثر بسبب ذلك بحسب احد المشجعين فضل عدم ذكر اسمه الذي قال ان "الجماهير كانت تمني النفس باقامة لقاءات كروية على الملعب لكن للاسف لم يحدث هذا".
وقال المشجع ان "وزارة الشباب والرياضة مسؤولة عن كل ما يحدث في الملعب من تحول ارضيته الخضراء الى صفراء، اضافة الى عدم اكمال الكثير من الامور المتعلقة بالمدينة الرياضية كالمداخل والفنادق".ناديا الميناء ونفط الجنوب البصريان طالبا في اكثر من مرة باقامة مبارياتهما في دوري الكرة على ملعب المدينة الرياضية لكن وزارة الشباب رفضت ذلك، حيث كان بالامكان ان تحظى مبارياتهما امام الفرق الجماهيرية بمتابعة جماهيرية كبيرة، خاصة مع جمالية الملعب الذي بامكانه استقطاب الجماهير من مختلف انحاء البلاد لسعته الكبيرة.
محمد سامر متابع للشأن الكروي يقول انه "استفسر حول تحول ارضية الملعب الى صفراء وتبين بان السبب الرئيس لذلك هو نوعية العشب المزروع".
ويضيف سامر ان "العمل بالمدينة الرياضية استمر كثيراً ومن الغريب ان تسمح اللجنة المشرفة على انجاز المدينة للشركة المنفذة بزراعة عشب لا يلائم المناخ العراقي لاسيما وان الاموال التي صرفت كانت كفيلة بجلب افضل انواع الاعشاب".
ويعتقد سامر ان "المدينة الرياضية بهذا الحال لاتستطيع تنظيم اي بطولة وبالخصوص كأس الخليج الذي ينتظر العراقيون تنظيمه منذ فترة"، مطالباً "المسؤولين عن الشأن الرياضي الاهتمام بهذه المدينة التي تعتبر صرحاً رياضياً كبيراُ". المدينة الرياضية بدأ العمل فيها بالخامس عشر من تموز عام 2009 بعد دعوة محافظ البصرة محمد الوائلي الذي اغتيل قبل عامين، حيث وضع بيده حجر الاساس لهذه المدينة التي بلغت كلفة انجازها اكثر من 600 مليار دينار.
المشروع كان يتضمن انشاء ملعب رئيسي بسعة خمسة وستين آلاف متفرج واطلق عليه اسم ملعب البصرة الدولي، اضافة الى ملعب ثانوي بسعة عشرة الف متفرج وتحت اسم ملعب الفيحاء، فضلاً عن اربعة ملاعب ثانوية للتدريب يتسع كل واحد منها خمسمائة متفرج وثلاث قاعات رياضية لالعاب حماسي الكرة والسلة والطائرة وثماني عمارات سكنية للوفود الرياضية القادمة لكن المشروع لم يتم تنفيذه بالكامل، ما كان سبباً رئيسياً لرفض رؤوساء الاتحادات الخليجية بتنظيم العراق لخليجي 21 .
 
*********
الرياضة العراقية
امام مسؤولية تأريخية
 
مثلما هي العملية السياسية التي يمر بها الوطن اليوم بحاجة الى مراجعة جادة نجد الرياضة بذات الحال حيث نراها مشتتة ومتناحرة وقادتها يعانون الفرقة والتشتت والاختلاف فالكل يقف امام الكل والكل يدعي الحرص والوطنية!
والجميع مؤمن بأن الرياضة هي رسالة محبة وسلام وان ابناءها مدعوون للعمل بجد وحرص من اجل تجاوز الخلافات والاختلافات والعمل المشترك من اجل بناء مؤسسات رياضية تضم الكفوء والمخلص والحريص على المال العام! والساحة الرياضية اليوم تمور بالاحداث والخلافات والاجتهادات والتهيؤ لأنتخابات جديدة للمؤسسات الرياضية الفائدة "اتحادات مركزية ولجنة اولمبية" وهذه المؤسسات هي العقل المدبر للرياضة العراقية لأربع سنوات قادمة لكن هذه الانتخابات تعاني من استعداد غير جيد مع غياب للقوانين المتفق عليها! فالقوانين النافذة رقم 16 و 18 و 2? لسنة 1986 المعدلة لسنة 1988 غير متفق عليها وهي تحظى بالشرعية القانونية لانها عاملة وغير ملغاة بقانون! وقد انقسم الوسط الرياضي الى قابل بها ورافض لها.
والرياضة حائرة بين القابلين ومبرراتهم والرافضين وقناعاتهم! ودولة رئيس الوزراء دعا اهل الرياضة وقادتها الى الجلوس الى طاولة للتفاهم والحوار للوصول بالرياضة الى بر الامان.
ولكن الجميع نعم الجميع يتحدثون عن اهمية  الحوار والنقاش والتفاهم ولكن الكل يسحب النار الى قرصه ولو على حساب الوطن ورياضته! احبتي يا قادة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ولجنة الشباب والرياضة في البرلمان العراقي انتم اولاً مطالبون بأن يكون لكم موقف واضح وموحد ومنسجم مع الموقف الوطني المعني بخدمة الرياضة العراقية بعيداً عن المصالح الشخصية والمنافع الفئوية الضيقة فالرياضة العراقية تمر اليوم بمنعطف خطير يتطلب الحرص والاهتمام وبالتالي الاعداد لمرحلة قانونية والعمل وفق قوانيين?متفق عليها مشرعة بشكل اصولي لتجاوز مرحلة الفوضى والاجتهادات والتلاعب بالالفاظ التي سادت منذ اكثر من عشر سنوات واذا تواصل الحال على ما هو عليه فأن اربع سنوات عجاف ستمر علينا لا نقدم فيها شيئاً ولا نتقدم خلالها خطوة واحدة!.
اننا في الاعلام الرياضي نجد انفسنا امام مسؤولية اخلاقية ومهنية تتطلب منا ان نضع الامور واضحة امام قادة الرياضة والمعنيين بها ونطالبهم بأن تكون مصلحة الوطن ورياضته اولاً وان يتعاون الجميع من اجل تجاوز الخلافات والتناحرات والسعي لتشكيل هيئات ادارية قوية ورصينة تضم الخبراء والاكاديميين وذوي الاختصاص لتشكل اتحادات مركزية قوية تحمل برامج عملية وعلمية قادرة على الارتقاء بالرياضة وألعابها ومنها ستتكون لجنة اولمبية تمتلك القوة والقرار والانسجام الذي يشكل عموداً اساسياً لبناء الرياضة العراقية  وتحقيق الانجازات.
 
منعم جابر
 
 
************
لاتسيو وبارما في صراع للحصول على خدمات كوالياريلا
وكالات
بدأ مهاجم نادي يوفنتوس الإيطالي فابيو كوالياريلا التفكير في مستقبله في الموسم المقبل في ظل ضعف احتمالية مشاركته مع فريقه بعد ابتعاده عن المباريات مع بطل إيطاليا الموسم المنصرم. حيث كوالياريلا كان احتياطيا في أغلب مباريات فريقه هذا الموسم لصالح الارجنتيني كارلوس تيفيز والاسباني فيرناندو لورينتي، لتشير التقارير لتفكيره في الرحيل عن بطل إيطاليا يوفنتوس من أجل البحث عن فرصة المشاركة كأساسي مع فريق آخر.
و أكدت الاخبار أن اللاعب بات مطلوبا في نادي العاصمة لاتسيو تاسع الدوري الموسم المنصرم والذي يرغب في إضافة مهاجم جديد للالماني الدولي ميروسلاف كلوزة.
و يوفنتوس حدد السعر المطلوب في كوالياريلا بما يتراوح بين 6-7 مليون يورو، وقد تكون مهمة لاتسيو صعبة في ضم اللاعب في ظل رغبة نادي بارما في ضم اللاعب من أجل تدعيم خط هجوم الفريق لمساعدته في مشاركته الأوروبية الموسم المقبل.
 
*****
نعمة: شعارنا التنافس على بطولة العرب
وكالات
أكد الكادر التدريبي لمنتخب شباب العراق لكرة القدم ان المنتخب سيدخل بطولة كأس العرب للعبة لأجل التنافس وليس المشاركة فقط.
وقال المدرب المساعد للمنتخب عادل نعمة، ان "اتحاد اللعبة طلب من الكادر التدريبي ان تكون المشاركة في بطولة كأس العرب اعدادية لبطولة آسيا لكرة القدم".
واضاف ان "الكادر التدريبي قبل المهمة والتحدي، وسنكون منافسين على اللقب وليس مشاركين فقط، لأن عمل المدرب يظهر في الفترات الصعبة".
وأوضح نعمة ان "مدة اعداد المنتخب للبطولة قصيرة، غير اننا عازمون على تحقيق نتيجة ايجابية في المنافسات، رغم ان باقي المنتخبات استعدت منذ مدة للبطولة".
تجدر الاشارة الى ان الكادر التدريبي لمنتخب شباب العراق لكرة القدم يتألف من رحيم حميد مدرباً، وعادل نعمة وعباس عبيد مساعدين، وابراهيم سالم مدرباً لحراس المرمى.
وكان منتخب الشباب قد خاض مبارتين تجريبيتين استعداداً لبطولة كأس العرب، الاولى امام نادي الحدود انتهت بالتعادل بهدف لكل منهما، والثانية امام الزوراء والتي فاز بها منتخب الشباب بهدفين دون رد.
 
 
******
دي روسي: نأمل في تحقيق كأس العالم
 
وكالات
أكد الإيطالي الدولي دانييلي دي روسي قائد خط وسط نادي روما الإيطالي أن الفوز ببطولة كأس العالم هو إنجاز لا يضاهيه إنجاز آخر وهي لحظة لا يتفهمها اللاعب قبل أن يمر بها. وقال دي روسي "شعور مذهل، هو شعور لن تفهمه قبل أن تمر به، هو شعور لن ينتهي أبدا ولا يمكنك نسيانه مهما مر من الأعوام، حاليا استعد للمشاركة في كاس العالم".
 
 
*9********
رنا عبد الرحمن تنتقد آلية قرعة دوري الصالات
 
وكالات
انتقدت مدربة نادي النفط النسوي لكرة القدم اسلوب قرعة نهائي دوري الخماسي، مشيرة الى ان فريقها قادر على المنافسة على اللقب بقوة.
وقالت رنا عبد الرحمن، "، ان "القرعة التي اجرتها لجنة الخماسي في الاتحاد الكروي غير عادلة، من خلال اشراك أربعة أندية من دور المجموعات، علما ان المرحلة الاولية شهدت مشاركة خمسة فرق".
واضافت "كان الأحرى تأهل بطل كل مجموعة ووصيفه الى المرحلة النهائية، او ثالث المجموعات كأبعد تقدير".
واشارت عبد الرحمن الى قدرة فريق النفط على المنافسة على اللقب، لكونه يضم لاعبات متميزات، لافتة الى انه "يجب احترام كل الفرق كونها قوية، ويحسب لكل منها حساب خاص".
وكان قرعة الدور النهائي لدوري الصالات النسوي، التي ستقام منافساتها خلال حزيران المقبل في أربيل، قد اسفرت عن مجموعتين، الاولى تضم أندية النفط ومصافي الشمال وفتاة اربيل والرصافة وفتاة بغداد، بينما ضمت المجموعة الثانية اندية زيرفاني والاسكان والنصر والسلام وقرقوش والبلدي.
 
 
**********
مونديال ـ المجموعة الثالثة.. الباب مفتوح للجميع
وكالات
ربما تعد المجموعة الثالثة لكأس العالم، هي الأسهل بين نظيراتها مع وجود فرق لاتمتلك تاريخاً في البطولات السابقة، حيث سيكون الباب مفتوحاً امام الجميع من اجل التأهل الى الدور الثاني من المونديال، ولعل منتخبي كولومبيا وكوت ديفوار هما الاكثر جاهزية للتأهل ولكن اليابان واليونان لن يكونا صيداً سهلاً على الاطلاق. كولومبيا البلد الذي بدأ يستعيد عافيته الكروية شيئاً فشيئاً عليه ان يبرهن للجميع بان مستوياته القوية التي قدمها في الاونة الاخيرة ليست صدفة، حيث استدعى مدرب المنتخب خوسيه بكيرمان اغلب اللاعبين الذين شاركوا ?ي تصفيات امريكا الجنوبية المؤهلة الى كأس العالم.
في حراسة المرمى سيكون لاعب نيس الفرنسي دافيد اوسبينا متواجداً، فيما سيلعب بالخط الخلفي كل من لاعب نابولي المتميز كاميلو زونيجا بالجهة اليمنى والمتألق مع ميلان الايطالي كريستيان زاباتا على الجهة اليسرى، وفي قلب الدفاع سيلعب كل من بابلو ارميرو من وست هام الانكليزي وربما سيكون لاعب ايندهوفن الهولندي اريابين بجانبه.اما خط الوسط فيعتبر الهاجس الاكبر لدى بيكرمان خصوصاً مع تواجد لاعبين عدة بنفس المستوى من الاداء، ولعل لاعب موناكو الفرنسي رودرييجيز سيلعب اساسياً الى جانب لاعب فيورنتينا الايطالي كوادرادو فيما ستكون?الجهة اليسرى للمتألق مع انتر ميلان الايطالي جوارين الذي قد يتم الاعتماد عليه في منطقة المنتصف بينما سيكون الاسم الرابع في هذا المركز مجهولاً حتى موعد المباراة.
سهولة اختيار المهاجمين، علامة متميزة في المنتخب الكولومبي مع وجود هدافه ولاعب موناكو الفرنسي فالكاو الذي يعاني من اصابة في الركبة الا ان المدرب قرر الاعتماد عليه، حيث من المقرر ان يجاوره لاعب ريفير بلايت الارجنتيني جوتيرز في هذا المركز. اما الفيل الايفواري فسيكون امل الافارقة بتحقيق نتائج طيبة في المونديال لاسيما مع وقوع الفرق الاخرى للقارة بمجاميع قوية باستثناء الجزائر، هذه الامال جاءت مع اللاعبين المتميزين الذين يضمهم الفريق، من اهمهم المهاجم ديديه دروغبا ولاعب خط المنتصف يايا توريه.سوء الحظ كان السبب ال?ئيسي في عدم تأهل الفريق في المشاركتين الاخيرتين بكأس العالم بعد وقوعهما بمجاميع صعبة، لكن هذه المرة الامر مختلف تماماً مع سهولة المجموعة الثالثة التي يعتبر الفريق العاجي من اقوى الفرق المتواجدة فيها.تشكيلة العاجيين لن تشهد تغييراً جذرياً فيها، حيث سيلعب ابو بكر باري في حراسة المرمى، وسيتواجد في الجهة اليمنى مدافع شتوتغارت الالماني بوكا، وعلى اليسرى لاعب مارسيليا الفرنسي ديا دي، ومن المفترض ان يلعب الخبير ولاعب ليفربول الانكليزي كولو توريه في قلب الدفاع على الرغم من عدم اشتراكه في مباريات ناديه هذا الموسم، ?لا ان خبرته ستحتم على المدرب صبري لاموشي اشراكه، وسيشغل الخبير ايضاً زاكورا المركز الثاني في قلب الدفاع.
خط الوسط سيكون بايد أمينة مع قيادته بواسطة واحد من افضل لاعبي هذا المركز على مستوى العالم، لاعب مانشستر سيتي الانكليزي يايا توريه، أذ من المتوقع ان يقحمه لاموشي في مركز صانع الالعاب، بينما تكمن الحيرة عند المدرب في اختيار اللاعبين الاخرين في هذا المركز مع تواجد لاعب بازل السويسري جيوفرا سيري دي ونجم سانت اتيان الفرنسي ديوماندي.
 قائد " الافيال" ولاعب غلطة ساري التركي ديديه دروغبا سيحتل مركز رأس الحربة وسيساعده على اليسار النجم اللامع هذا الموسم ولاعب روما الايطالي جيرفينيو الذي تعول عليه الجماهير العاجية كثيراً بعد المستويات الرائعة التي قدمها مع ناديه في الدوري المحلي، وفي الجهة اليسرى سيكون شريك دروغبا السابق في تشيلسي ولاعب ليل الفرنسي سالمون كالو جاهزاً لمهمة الافيال.
المفاجأة التي هزت العالم الكروي في عام 2004، هذا مايتم اعلانه عند السماع بمنتخب اليونان بكرة القدم بعد تحقيقه لبطولة اوروبا انذاك بعدما كان المرشح الاول للخروج من مجاميع هذه البطولة.
تشكيلة الفريق سيكون اختيارها صعباً على المدرب فرناندو سانتوس لكن حراسة المرمى من المحتمل ان يتواجد فيها لاعب غرناطة الاسباني اورستيس كارنزيس.
امل قارة اسيا في هذه البطولة المنتخب الياباني الذي يلعب في هذه المجموعة السهلة نوعاً ما، حيث من الممكن ان يعيد الفريق انجاز عام 2002 بعدما تأهل الى الدور الثاني منها، ومايزيد من احلام اليابانيين مدربهم الايطالي زاكيروني الذي تمكن من خلق توليفة جيدة لليابانيين.
تشكيلة الكومبيوتر الياباني ستكون واضحة للعيان، حيث سيحرس عرينهم المتميز كاواشيما، فيما سيلعب في الخط الدفاعي لاعب شتوتغارت الالماني وقائد الكتيبة ساكاي في قلب الدفاع مع لاعب هانوفر الالماني هيروكي وسيشغل الجهة اليسرى السريع والمهاري لاعب انتر ميلان الايطالي ناجاتومو، فيما سيلعب على الجهة اليمنى لاعب شالكة الالماني يوشيدا.
 
 
***********
ص12

عمر ياسين يحول ويلات الحرب إلى قصة رومانسية
بغداد - قاسم المعموري
يعد المخرج السينمائي الشاب عمر ياسين من المخرجين الذين يمتلكون رؤى إخراجية متميزة، وقدرة فنية على معالجة الأفكار والقضايا الإنسانية الصعبة التي تخلفها الحروب وحالات التطرف القومي والمذهبي.
"طريق الشعب" التقته ليحدثها عن تجربته في عالم الإخراج السينمائي، وعن فيلمه "الى اشعار آخر" الحاصل على الجائزة الثالثة كأفضل عمل متكامل في الدورة الـ29 من مهرجان قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية الذي أقيم أخيرا، في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد.
يقول عمر عن تفاصيل الفيلم وفكرته: "في البدء لا بد من الإشارة الى أن الفيلم ينطلق من مفهوم أن الحروب قد تخلف قصصا إنسانية مؤثرة لدى الاشخاص الذين بقوا على قيد الحياة، وليس الموت وحده هو من يكون الناتج الفعلي لتلك الحروب". وأضاف قائلا: "تتناول فكرة الفيلم قصة شاب ينتظر حبيبته ولم تأت بحسب الموعد المقرر، بسبب الغارات الجوية المتلاحقة وأحداث مرافقة تمنعها من الوصول إليه في ذلك الوقت. فيتأجل الموعد "الى إشعار آخر"، وهنا يصاب الحبيبان بحالات نفسية صعبة لعدم تحقق اللقاء. لذا فموعدهما سيكون ضمن حالتي الحلم والخيال".
وعن معالجته السينمائية للفيلم قال: "قد تكون معالجتي للفكرة المطروحة تختلف عن أقراني من المخرجين الشباب، لأني حولت الحرب وويلاتها إلى أجواء رومانسية بين حبيبين".
يذكر ان المخرج عمر ياسين حصل على جائزة الجمهور في مهرجان العراق السينمائي الدولي للفيلم القصير عن فيلمه "ممنوع" ، وجائزة قناة "آرتي" الفرنسية الالمانية عن فيلمه "اصرار" في عام 2013.
 
...............................
منتدى الابداع الثقافي في ابو دشير يقيم امسية شعرية
 
 
بغداد – طريق الشعب
أقام منتدى الابداع الثقافي في منطقة ابو دشير ببغداد، أمسية شعرية حضرها حشد من الشباب، إلى جانب عدد من الرفاق في منظمة الحزب الشيوعي العراقي بمنطقة الدورة، وشاركت في إحيائها مجموعة من الشعراء الشعبيين الشباب.
افتتحت الأمسية بقصيدة للشاعر الكبير عريان السيد خلف، ألقتها الطفلة رباب.
صدحت حناجر الشعراء المشاركين، بقصائد عاطفية ووجدانية ووطنية.
 والشعراء هم: محمود العكيلي, سلام البهادلي, عماد الزيادي, محمود الفرطوسي, محمد المعموري, علي حسين، محمد اللامي, احمد غيلان, عمر الزيدي, موسى الكناني, وكرار الحسيني.
وكانت هذه الامسية الثانية التي يقيمها منتدى الابداع الثقافي في أبو دشير، منذ تأسيسه في الايام القليلة الماضية.
 
...................................
 
طاولة اعلامية في الحلة
 
 
الحلة "طريق الشعب"
نظمت فرعية الصوب الكبير للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الحلة، أخيرا،  طاولة اعلامية في ساحة الاحتفالات بمركز المدينة.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخا من جريدتي "طريق الشعب" و"التيار الديمقراطي"، وكتاباً عن الشهيد سلام عادل.
 
.....................
شيوعيو السماوة يزورون قائم مقام قضاء السلمان
السماوة – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، أخيرا، قائم مقام قضاء السلمان علي مخلف، وقدم له باقة ورد وكتاب شكر بإسم الحزب، لجهوده ودعمه المعنوي وتأمينه حماية المهرجان المركزي الذي أقامه الحزب، الشهر الماضي، في موقع سجن "نكرة السلمان".
وعبر القائم مقام عن تقديره للحزب الشيوعي العراقي، واصفا إياه بـ "حزب النزاهة والاخلاص"، مبديا استعداده لتقديم الدعم لفعالياته.
هذا وتألف الوفد من الرفاق حيدر بشبوش وعبد الأئمة جاسم ومحسن دهيرب.

...................................
العيادة الطبية الشيوعية تزور الرفيق حمدان هاشم

بغداد – طريق الشعب
زارت العيادة الطبية الشيوعية، أخيرا، الرفيق حمدان هاشم (أبو ثائر) أحد ثوار حركة الشهيد البطل حسن سريع.
واستقبل الرفيق حمدان، كادر العيادة في منزله بمدينة الثورة (الصدر)، مرحبا برفاق حزبه الذي لم ينس مناضليه.
ونقل كادر العيادة تحيات رفاق الحزب إلى الرفيق حمدان، وأهدوا له عجلة ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعض العلاجات. 

...........................
عبد السادة البصري في ضيافة أدباء مدينته
البصرة–فالح ياسين الربيعي
احتفى اتحاد الادباء والكتاب في محافظة البصرة، السبت الماضي، على قاعة محمود عبد الوهاب في مركز المحافظة، بالشاعر عبد السادة البصري، الذي تحدث عن سيرته الابداعية وسط حشد من الادباء والمثقفين.
شارك في الجلسة عدد من الادباء، الذين قدموا مداخلات وشهادات عن منجز المحتفى به، وهم كل من الشاعر واثق غازي، الناقد عبد الغفار العطيوي، الناقد مقداد مسعود, القاص ياسين شامل, الشاعر كريم جخيور, الشاعر محسن ثامر, القاص عبد الامير محسن, الشاعر عبود هاشم، الشاعر حبيب السامر، والشاعر محمد المكصوصي، وقد اشادوا جميعاً بتجربة البصري الشعرية وعلاقتها بحياته اليومية، وما مر به من نكسات وأفراح وضياع, وطيبته المعهودة وابتسامته التي لا تفارق شفتيه رغم آلامه.
بعد ذلك قرأ البصري باقة من قصائده التي كتبها في فترات مختلفة من حياته.

...........................
 
الشيوعي العراقي يشارك في تشييع المظفر

بغداد – طريق الشعب
شارك وفد من الحزب الشيوعي العراقي، يتقدمهم عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق محمد جاسم اللبان، عصر الخميس الماضي، في تشييع الاديب والاعلامي احمد المظفر.
وقد انطلق المشيعون من مبنى الاتحاد العام للادباء والكتاب، سيراً على الاقدام، حتى تقاطع ساحة الاندلس، حيث ودع حشد المثقفين العراقيين فقيدهم المظفر.
وكان المظفر قد نقل قبل يومين من وفاته الى مدينة الطب بعد اصابته بنزف في معدته وامعائه، ليفارق الحياة صباح الخميس الماضي.

اتحاد الادباء يؤبن أحمد المظفر
 
بغداد – طريق الشعب
يقيم الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، هذا اليوم الثلاثاء، جلسة تأبين واحتفاء بـالأديب والاعلامي أحمد المظفر، الذي رحل الخميس الماضي إثر مرض ألم به.
يدير جلسة الاحتفاء د. صالح الصحن، ويشارك فيها عدد من الادباء والمثقفين.
وتبدأ الجلسة في الساعة 3 بعد الظهر، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الاندلس.
والدعوة عامة.