العدد 189 السنة 79 الأربعاء 21 أيار 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص1
تحدثوا عن عمليات تزوير كبيرة.. والمفوضية دعتهم إلى الطعن قانونياً
قوى سياسية عديدة تبدي اعتراضها على نتائج الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
لم تمض الساعات الأولى على إعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي جرت نهاية نيسان الماضي، حتى أعلنت العديد من الكتل عدم رضاها عن معطياتها، وفقا لأدلة قدمتها هذه القوى تثبت من خلالها الكثير من الخروقات والانتهاكات الانتخابية.
يأتي ذلك في وقت دعت فيه مفوضية الانتخابات، الكتل السياسية الى تقديم الطعون للهيئة القضائية للنظر فيها، فيما عزت تأخر إعلان النتائج الى إجراء الفرز والعد مرتين.
وقال ائتلاف متحدون في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إنه يطعن بصحة ودقة النتائج المعلنة استنادا إلى الحقائق الآتية التي يقع جزءا منها على عاتق الحكومة، والجزء الآخر على عاتق المفوضية.
واشار الى ان "الحقائق" هي "غياب الاجواء المناسبة للانتخابات ومنها تأزيم الموقف الأمني في محافظة الانبار، وغض النظر عن ممارسات الميليشيات الطائفية التي تسببت في قتل وتهجير آلاف المواطنين في ديالى وبمساعدة بعض الأجهزة الأمنية".
وتابع انه "كذلك إغراق مناطق ابو غريب وتهجير اكثر من مئتي  الف مواطن من مسكنه وحرمان رموز من ائتلاف متحدون من الاشتراك في الانتخابات لاسباب واهية وقيام القطعات الامنية بمضايقة المواطنين ومنع البعض منهم من الوصول الى المراكز الانتخابية وحرمان الاف المواطنين النازحين من التصويت بسبب عدم وجود مراكز للانتخاب قريبة من مناطق تواجدهم".
وقال إن "المفوضية أعلنت وصول نسبة المشاركة في مناطق حزام بغداد الى ٩٠ في المئة، في الوقت التي تعرضت فيه هذه المناطق للغرق والمضايقات الامنية ما ادى لضعف المشاركة بشكل واضح. والغريب في الامر ان تصل نسبة التصويت في هذه المناطق الى ٨٠ في المئة لصالح دولة القانون، وكل من يعرف ديموغرافية مناطق حزام بغداد، يعلم ان هذه المناطق ليست موالية او مؤيدة لدولة القانون".
من جهته، قال  مسؤول مؤسسة الانتخابات للحزب الديمقراطي الكردستاني خسرو كوران لـوكالة "السومرية نيوز"، ان "البيانات الاولية من خلال عملية العد والفرز الاولي تشير الى فوز الحزب بـ 28 مقعدا، وكنا نتوقع أن تزيد مقاعدنا بعد فرز التصويت الخاص ولكن ما اعلن عنه امس من قبل المفوضية خيّب امالنا". وأضاف كوران ان "نتائج الانتخابات التي اعلنتها مفوضية الانتخابات فيها ظلم وغدر لأصوات الحزب"، مشيرا الى "اننا نمتلك ادلة ووثائق تثبت ان الحزب حصد اكبر المقاعد في محافظتي اربيل ونينوى، بالاضافة الى مقعد واحد في محافظة ديالى".
بدوره، اعلن ائتلاف المواطن بقيادة عمار الحكيم ان المواطنين عثروا على اوراق انتخابية مرمية على الارض تخص ائتلاف المواطن.
وقال المتحدث الرسمي باسم ائتلاف المواطن بليغ ابو كلل في مؤتمر صحفي حضرته "طريق الشعب" انه "من ضمن الملاحظات التي ابداها ائتلاف المواطن حول العملية الانتخابية؛ العثور على اوراق اقتراع مصوت فيها للائتلاف، مرمية في الشارع وقد تم اخبار المفوضية بذلك الا انها لم تكترث للأمر".
فيما قال الائتلاف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "مع اعلان نتائج الانتخابات نرى من الواجب علينا تثبيت جملة من المسائل التي شابت العملية الانتخابية"، مبيناً "لدينا شهادات شخصية وادلة تشير الى عمليات تلاعب واسعة، ونحن الان بصدد تقييمها والتدقيق فيها، وسنعلن عنها حال تأكدنا من ابعادها".
وأكد البيان ان "هناك ملابسات كثيرة شابت العملية الانتخابية ابتدأت باستبعاد عدد من المرشحين وفق انتقائية قانونية غير مسبوقة، مروراً بالضغوط غير المعهودة على مرشحي بعض القوائم للانسحاب من قوائمهم بالاغراء والتهديد والضغط على المفوضية ومجلس مفوضيها".
إلى ذلك، قال عضو مجلس المفوضين والمتحدث الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العمليات التدقيقية بنتائج الانتخابات أخذت وقتا اكبر، وبالتالي أخرت الإعلان عن النتائج لأنه كانت هناك عمليتا فرز وعد لأول مرة في العراق".
وأشار الموسوي إلى أن "بعض الكتل تتهيأ في الوقت الحالي للطعن بنتائج الانتخابات"، داعيا تلك الكتل إلى "تقديم الطعون إلى الهيئة القضائية".
وتابع الموسوي أن "المفوضية ملتزمة بالجوانب القانونية والمهنية، وإذا كان هناك طعن مقدم إلى الهيئة القضائية، وتمت إحالته إلى المفوضية، فهي تتكفل تفاصيل هذا الطعن وتدقيق النتائج مرة ثانية".
الحكومة تتريث في نقل "التموينية"
إلى المحافظات
 
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي، أمس الثلاثاء، ان مجلس الوزراء قرر التريث بنقل ملف ادارة البطاقة التموينية الى المحافظات والذي كان مقررا ان يتم في تموز المقبل.
وقال المفتي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن "مجلس الوزراء اصدر قراراً بالتريث بنقل ملف البطاقة التموينية الى المحافظات لعدة اسباب ابرزها تأخر اقرار الموازنة الاتحادية وعدم توفر السيولة المالية ووجود اشكاليات في بعض المحافظات".
واضاف أن "الملف كان من المفترض أن ينتقل إلى المحافظات في تموز المقبل، لكنه اجل نظرا لعدم استكمال بعض المحافظات اجراءاتها لتسلم الملف؛ حيث لا يمكن للحكومة نقل الملف لمحافظة دون اخرى".
وبين المفتي انه "لم يحدد لغاية الآن موعد آخر لنقل الملف إلى المحافظات".
مجلس الأنبار يرفض الشروط المسبقة
 
الانبار – وكالات
رفض مجلس محافظة الأنبار، أمس، وضع شروط مسبقة من أي جهة مدعوة لحضور الاجتماع الموسع، المقرر انعقاده الاسبوع المقبل، لتدارك أزمة المحافظة سلميا.  وقال نائب رئيس المجلس فالح العيساوي لوكالة (IMN) إن مجلس المحافظة عقد امس جلسة رسمية، "وناقش المبادرة الخاصة بوضع الحلول السلمية لأزمة المحافظة".
وأضاف العيساوي أن "جميع الأطراف السياسية والدينية والعشائرية أبدت استعدادها لحضور الاجتماع، الذي لم يحدد لغاية الآن مكان انعقاده، سواء في بغداد أم السليمانية"، لافتا إلى أن "وفدا من مجلس المحافظة التقى الشيخ علي حاتم السليمان في اقليم كردستان وناقش معه تفاصيل الاجتماع". ووفقا لمقربين من علي حاتم السليمان، فإنه اشترط المشاركة في الاجتماع الموسع، مقابل إقالة محافظ الأنبار أحمد الدليمي من منصبه.
أوباما يمدد فترة حالة الطوارئ
المتعلقة بالعراق
 
متابعة "طريق الشعب"
وقّع الرئيس الاميركي باراك اوباما، امرا تنفيذيا بشأن تمديد فترة حالة الطوارئ الوطنية التي تتعلق بالعراق لعام آخر بسبب الوضع الامني المتدهور في البلد.
واوضح اوباما في رسالة الى الكونغرس الاميركي ان "الهدف من تمديد حالة الطوارئ الوطنية المرتبطة بالعراق هو التعامل مع التهديدات التي تواجه الامن الوطني والسياسة الخارجية للولايات المتحدة والمتمثلة بالعقبات التي تواجه اعادة اعمار العراق ونشر السلام والامن فيه، بالاضافة الى تطوير المؤسسات السياسية والادارية والاقتصادية العراقية".
واشار اوباما الى ان "هذه التهديدات والعقبات لم تتغير، ما يحتم على الادارة الاميركية تمديد فترة حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بالعراق".
مطالبة "النفط" بتأهيل أنبوب
النجف- هيت لربط حقول الشمال بالجنوب
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
طالب خبير نفطي بتأهيل خط انابيب النجف-هيت لربط الحقول الشمالية بموانئ التصدير في الجنوب. فيما دعت لجنة النفط النيابية الى ايجاد منافذ بديلة تربط العراق مع سورية والاردن.  وفي حين اعلنت وزارة النفط استمرار تعرض خط جيهان - كركوك النفطي الى عمليات تخريب، رجحت ان تكون خسارة العراق شهريا بسبب توقفه مليار دولار، لافتة الى انها تعمل على توفير الحماية اللازمة للانبوب النفطي، بينما نفت وجود اي بديل آخر للخط  في الوقت الحاضر باعتباره خط التصدير الرئيسي لنفط الشمال.
موظفون :الحكومة اشترت أصوات المتقاعدين باستقطاعات الموظفين

بغداد – وكالات
شكا عدد من الموظفين، أمس الثلاثاء، استقطاع وزارة المالية نسبة 10 في المئة من رواتبهم لغرض تنفيذ قانون التقاعد رقم 9 لسنة 2014 اعتبارا من 1/1/2014 وباثر رجعي. وقال احد الموظفين في وزارة التربية لوكالة "البغدادية نيوز" ان "وزارة المالية استقطعت من رواتب الموظفين مبلغ 10 في المئة، تنفيذا لقانون التقاعد وباثر رجعي واعتبارا من 1/1/2014 ، ما ادى الى تحمل الموظفين اعباء كثيرة اثرت على تسديد ديونهم وايجارات الدور السكنية ". وتساءل "هل اشترت الحكومة اصوات المتقاعدين باستقطاعات الموظفين بعد الانتخابات؟". يذكر ان معلمي محافظة البصرة قد تظاهروا الاسبوع الماضي احتجاجا على استقطاع وزارة المالية نسبة 10 في المئة من رواتبهم، وعدوه اجراء غير قانوني، اثر على دخولهم الشهرية. وكانت وزارة المالية قد عممت كتابا الى جميع دوائر الدولة يقضي باستقطاع مبلغ 10 في المئة من قيمة الراتب، واعتبارا من بداية العام الحالي، تنفيذا للبند اولا، وثانيا من المادة 17 من قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014.
باقون.. في ساحات الكفاح !
 
جاسم الحلفي
التهاني لكل من ساهم في صنع الأمل بتكوين نواة التغيير في العراق، عبر الاشتراك في المشروع المدني الديمقراطي، مرشحا كان او متطوعا في ادارة الحملة وأنشطتها او ناخبا للقائمة ومرشحيها.
والتهاني الحارة لزملائي الفائزين في التحالف المدني الديمقراطي، الذين سعدت بخوض الحملة الانتخابية معهم ، انطلاقا من ارضية تفكيرنا المدني الديمقراطي، وبمنافسة ديمقراطية شريفة، حولها المتنفذون للاسف الى معركة ضارية، استخدمت فيها كل الأسلحة، ورافقتها انتهاكات اشرتها منظمات المراقبة المحلية والدولية. رغم ذلك اعلن احترامي للنتائج التي اسفرت عنها. فالانتخابات هي في احد جوانبها تمرين عملي على اشراك المواطنين في تقرير مصيرهم، ولا ريب اننا سنتعلم من هذه التجربة ودروسها البليغة.
شكرا لكل الاحبة الذين وضعوا ثقتهم بي، واعتز وافتخر بالأصوات الكثيرة التي حصلت عليها، والتي لم يحلم بها اغلب من فازوا بثقة الشعب! فالكثير منهم وصل الى البرلمان وهو لم يحصل على ربع الاصوات التي حصلت انا عليها، وقد أصبح عضوا في البرلمان بفعل اصوات رئيس قائمته. نعم، لقد حصل رؤساء القوائم المتنفذة على اعلى الاصوات، ولم نجارِهم في ذلك، فهم اغدقوا المال السياسي، ولم يتورعوا عن استخدام اجهزة ومناصب ومؤسسات الدولة وامكانياتها في حملاتهم، بعد ان تحاصصوا العراق باسم الشراكة الوطنية، وتخاصموا حول الحصص، وعطلوا بناء العراق وأعاقوا تطوره، ووفروا بنتيجة ذلك المناخ لقوى الإرهاب، كي تعبث بأمن العراق، ووفروا الحماية الفاسدين، وقدموا لإدارة البلاد غير الأكْفاء، وخاضوا الصراع محموما على السلطة، بما توفره لهم من مال ونفوذ ومكاسب وامتيازات مختلفة، مركزين في ذلك � كما كشفت الوقائع - على احلال الاشخاص الذين يريدونهم، في المواقع والمناصب العليا. واتصف هذا الصراع بالانانية والذاتية والفئوية، ولم ينتج عنه إلا سوء الادارة والفساد. كما انه ولد بيئة مناسبة للعنف والارهاب.
لقد بينت في حملتي الانتخابية اننا نخوض الصراع مع المتنفذين بكل اصنافهم، على اساس رؤية تنطلق من بناء الدولة المدنية الديمقراطية على وفق المواطنة المتساوية، من دون اقصاء او استحواذ من جانب هذا الطرف او ذاك، وعلى اساس اعادة الاعمار ومباشرة البناء والتنمية المستدامة، وحفظ حقوق المواطن وصون كرامته، وتحسين معيشته، وتوفير الضمانات له، وفي المقدمة الضمان الاجتماعي والحق في العمل والسكن والطبابة والتعليم.
كما بينت ان ساحة البرلمان لن تكون الساحة الوحيدة لنشاطنا، انما هي احدى الساحات، واحدى الامكانيات التي سيسعى نواب قائمتنا الى استثمارها جيدا، فيما ستحتاجنا الساحات الاخرى التي تتوجب مواصلة النشاط فيها. ومثلما تعهدت، فان عدم حصولي على عضوية مجلس النواب، لن يفت من عضدي، بل سأواصل نشاطي. فحضوري سيستمر في الانشطة السياسية والمدنية، وفي حركة الاحتجاج والحركة المطلبية، وفي عموم الحركة الاجتماعية في العراق، وفي العمل مع كل عراقي يؤمن بالدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة المتساوية والحريات والحقوق والمؤسسات. وسأعمل مع المتطلعين الى تشريع قانون الضمان الاجتماعي الذي يؤمّن عيشا كريما للمواطن، وتشريع قانون العمل الذي يؤمّن فرص عمل حقيقية للمواطنين. كذلك قانون الاستثمار الذي يعيد للصناعة والزراعة والسياحة دورها في الاقتصاد العراقي المتنوع، وعدم الاعتماد على الاقتصاد الريعي. كذلك قانون الأحزاب، القانون الديمقراطي، الذي يسهم في تنظيم الحياة السياسية، وقانون حرية التعبير وإتاحة المعلومة للمواطن، بما يؤمن الشفافية ويشجع ثقافة المراقبة والمحاسبة، الى جانب تعديل قانون الانتخابات، وانجاز قانون عادل ومنصف يضمن قيماً متساوية لأصوات متساوية.
ويبقى الحلم بالتغيير وإقامة عراق آخر، يراودني. وسأعمل من اجل بناء العراق الاخر، المختلف عن هذا الذي عشنا فيه ونعيش، عراق المواطنة والمدنية والحريات والكرامة والديمقراطية الحقة. وانا اؤمن بان العراق سيشهد هذا التغيير، كما شهده كل شعب حيّ يتوق للتحضر. وشعبنا حيّ، وسيصل الى ذلك بكل تأكيد.
مرة اخرى أقدم شكري لكل الناخبين الذين ذهبوا للتصويت متحمسين بهدف التغيير، وامتناني لمئات المتطوعين، وكل من ساهم في الحملة الانتخابية. كما اعتذر لكل من سببت له ألما او أذى جراء ذلك. فلم تكن لي غاية غير نجاح المشروع المدني الديمقراطي، الذي يؤمّن العدالة الاجتماعية.

ص2

حلف الناتو يبحث مع العراق آليات دعمه لمواجهة الارهاب

بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب مستشار الامن الوطني، أمس الثلاثاء، عن قيام حلف الناتو ببحث الآليات المناسبة مع العراق لمواجهة الإرهابيين، فيما اشار الى انه تم بحث عدد من المواضيع مع نائب الامين العام لحلف شمال الأطلسي ومساعده للشؤون السياسية.
وقال المكتب في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" ان "حلف الناتو عقد مؤتمرا في بروكسل، بحضور مستشار الامن الوطني فالح الفياض لبحث آفاق التعاون بين العراق والناتو، والاستماع لوجهة النظر العراقية في التطورات الإقليمية والأوضاع الامنية بالمنطقة"، مبينا ان "زيارة الفياض للحلف جاءت استجابة لدعوة قدمها حلف شمال الاطلسي الى العراق".
وأضاف البيان ان "الجانبين ناقشا آليات دعم العراق في مواجهة الارهاب ودعم الاستقرار في المنطقة"، مشيرا الى ان "الوفد العراقي اجتمع بنائب الامين العام لحلف شمال الاطلسي الكساندر فير شباو ومساعده للشؤون السياسية وسياسة الامن جيمس اباثوري، وتم بحث المواضيع ذاتها معهم".
....................................
المشاورات تصاعدت وتيرتها بعد إعلان نتائج الانتخابات
دعوات لتغيير شخصيات الرؤساء .. ورفض لاحتكار المناصب الوزاري
بغداد - ناطق محمد
بعد إعلان النتائج النهائية، ومعرفة كل كتلة حجم مقاعدها في مجلس النواب، تجري وبوتيرة متسارعة تفاهمات حول شكل الحكومة المقبلة.
وفيما تؤكد القوى السياسية الفائزة عدم تجديد ولاية ثالثة لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، تلفت إلى أن هناك توجها لتغيير جميع المناصب بما فيها الوزارية، وذلك لإبعادها عن الاحتكار لجهة دون أخرى.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال حميد معله القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي إنه "بعد الإعلان الأولي لنتائج الانتخابات وقبل المصادقة عليها من قبل المحكمة الاتحادية أصبح واضحا حجم كل كتلة"، موضحا إن "الكتل السياسية بدأت حراكا جيدا مع بعضها البعض، ومن ضمنها كتلة ائتلاف المواطن الذي يسعى لتشكيل حكومة فريق واحد منسجم".
وأضاف معله أن "كتلة المواطن بدأت تحاول تشكيل التحالف الوطني بشرط أن يكون مؤسسة فاعلة منضبطة بنظام داخلي"، مشيرا الى ان "المجتمع العراقي يتكون من مكونات عدة والنظام الانتخابي حسب النتائج الأولية لم يأت بنتائج فوز كاسحة لكتلة معينة، فلا بد من ان يكون هناك حراك قوي، على أمل تشكيل حكومة عابرة للطائفية، منسجمة وقوية".
وأوضح القيادي في المجلس الاعلى إن "هناك دعوات كبيرة لتغيير شخصيات الرئاسات الثلاثة، كما إن هناك دعوات لتغيير المناصب بالنسبة للكتل، ودورانها، كي لا تكون حكرا لكتلة معينة، وخاصة منصبي رئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان"، لافتا إلى ان "منصب رئاسة الوزراء سيكون لأحد شخصيات التحالف الوطني".
بدوره، رأى عبد الجبار السعدي الخبير السياسي أن " صعوبة التحالفات القادمة تصعب من عملية تشكيل الحكومة المقبلة، وذلك لوجود شبه استحالات في تحالف بعض الكتل مع بعضها"، موضحا أن "العملية الديمقراطية في العراق لا تسير في مسارها الصحيح، بسبب ان الرواسب الاجتماعية والطائفية والعرقية لا تزال موجودة، وهذا يؤدي إلى وضع خطوط حمراء بين الكتل السياسية، بالتالي أصبحت بعض الكتل تمثل الطائفة أكثر مما تمثل السياسة".
وأضاف السعدي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إن "صعوبة تشكيل التحالفات تؤدي إلى التدخل الخارجي في تشكيل الحكومة"، لافتا إلى أن "اغلب الكتل تريد إجهاض الولاية الثالثة للمالكي، ولكن هناك توافقا على ان يكون رئيس الوزراء من التحالف الوطني حصرا سواء من دولة القانون ام من الكتل الأخرى".
وبيّن المحلل السياسي ان "فرص استبعاد المالكي عن منصب رئيس الوزراء أكثر من فرص بقائه، لان كتل التحالف الوطني لديها إمكانية التحالف مع كتل أخرى من خارج الوطني، بينما دولة القانون من الصعوبة أن يتحالف مع كتل خارج التحالف الوطني"، مستبعدا ان "تكون هناك ضغوطات خارجية لإعادة المالكي لولاية ثالثة".
من جانبها، اعلنت كتلة الاحرار عن مباشرتها حوارات حول تشكيل الحكومة المقبلة. وفيما  شددت على عدم "خروج" رئاسة الوزراء من التحالف الوطني، ألمحت الى ان العراق لا يمكن ان يحكم "بمكون" واحد.
وحصلت قوائم التيار الصدري الثلاث وبضمنها كتلة الأحرار على الموقع الثاني في نتائج الانتخابات العامة برصيد 34 مقعدا بعد ائتلاف دولة القانون الذي حصل على 95 مقعدا، فيما جاء ائتلاف المواطن ثالثا بواقع 31 مقعدا.
وقال أمير الكناني في مؤتمر صحفي بحضور النائبين جواد الجبوري وحسن الجبوري، وحضرته "طريق الشعب"، إنه "باشرنا العمل مع شركائنا الوطنيين للبدء في الحوارات لتشكيل الحكومة القادمة، التي تقوم على أساس المواطنة وبناء مؤسسات الدولة، وتبتعد عن التهميش وإقصاء الشركاء، وتحافظ على سيادة العراق ووحدة شعبه وأرضه، وتحافظ على كرامة مواطنه وتقدم الخدمات وتبتعد عن خلق الأزمات". واردف ان "قوائم التيار الصدري حصلت على 34 مقعدا على الرغم من الاستبعادات غير المبررة لمرشحينا والخروقات وعمليات التزوير المنظمة التي صاحبت عملية الانتخاب". إلى ذلك، قال المحلل السياسي إحسان الشمري، إن لغة التوافق ستبرز في المفاوضات بين الكتل الفائزة لتشكيل الحكومة المقبلة.
 وأضاف الشمري لـ (IMN)، أن "نتائج الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات تلمح إلى امكانية تكرار حكومة الشراكة أو المحاصصة، لان المفاوضات لتشكيل الحكومة جرت في وقت مبكر بين أغلب الكتل".
وأوضح أن "من يكسب هذه المفاوضات مع الأطراف الأخرى، هو من سيشكل الحكومة أو الكتلة النيابية الأكبر، في الأيام المقبلة".
من جهة أخرى، وبعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية، بدأ دولاب الحراك السياسي لتشكيل التحالفات بالدوران؛ إذ تسعى جميع الكتل السياسية للإسهام "بشكل فاعل" في التشكيلة الحكومية الجديدة.
ولم تفلح جميع الكتل السياسية في الحصول على المقاعد التي تعزز موقفها في المرحلة المقبلة، خصوصاً بعد حصول ائتلاف دولة القانون على المركز الأول بـ 95 مقعداً، وبفارق كبير عن بقية الكتل، الأمر الذي دفع تلك الكتل للتفكير بالتحالف "برغم اختلاف الرؤى والمواقف" في ما بينها لتنافس "دولة القانون" وحده.
ولم تستطع قوائم العربية ومتحدون والوطنية ـ كل على حدة ـ حصد الأصوات التي تؤهلها لان تكون عنصراً مؤثراً وضاغطاً في الوقت عينه على الحكومة الجديدة والبرلمان الجديد، ما دفعها للتفكير بالائتلاف معاً وتشكيل تحالف جديد أطلقوا عليه اسم "التحالف الجامع".
في حين، أكدت آلا الطالباني النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال الطالباني ان "الكتل الكردستانية اجتمعت وشكلت لجنة للتحرك صوب الاحزاب الفائزة، والحوار مع كل الكتل السياسية الفائزة"، مشيرة الى انه "لا يوجد لدينا مرشح محدد لرئاسة الجمهورية"، لكنها استدركت قائلة "اننا نعتبر منصب رئاسة الجمهورية استحقاقا للكرد". واشارت الى ان "اي منصب قيادي في بغداد هو من استحقاق الاتحاد الوطني الكردستاني وباتفاق الكتل الكردستانية والاطراف السياسية العراقية الاخرى، وسيكون لنا مرشح لتولي منصب رئيس الجمهورية".
من جانبه ابدى سالم دلي النائب عن ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه اياد علاوي امتعاضه من نتائج الانتخابات البرلمانية.
وقال دلي "نحن غير راضين عن نتائج الانتخابات، والموضوع الآخر المؤسف هو ان الشعب وضع الكتل السياسية في معادلة صعبة وحرجة، في وقت كان الشعب يبحث عن التغيير والحلول".
فيما بحث وفد حزب الفضيلة الاسلامي "ائتلاف الفضيلة والنخب المستقلة" مع  صالح المطلك رئيس القائمة العربية نائب رئيس الوزراء لشؤون الاعمار والخدمات، الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة.
وذكر بيان لحزب الفضيلة إن هناك أملاً "في أن يتمكن التحالف الوطني من تسمية مرشحه لرئاسة الحكومة المقبلة ضمن المدة الدستورية، كي تنطلق عملية تشكيل الحكومة الجديدة وتباشر مهامها في أسرع وقت"، مشيراً الى "مساعيه الحثيثة في انجاز هذه المهمة الحيوية بالتعاون مع شركائه في التحالف الوطني".
وأكد "تطابق وجهات النظر حول ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة وطنية تضم جميع الأطراف المؤمنة بالعملية الديمقراطية وفق برنامج عمل حكومي متفق عليه يتجاوز عقاب الماضي وتلكؤاته، ويعزز مشاركة الجميع في بناء الواقع على أسس العدالة الاجتماعية وحفظ كرامة المواطن وحقوقه الاساسية، وفق مبدأ المواطنة ونبذ الطائفية المقيتة وتساوي الجميع امام القانون".
.....................................
متوعداً بمقاضاتها لدى المحكمة الاتحادية
مجلس كربلاء يتهم الحكومة الاتحادية بخرق الدستور

كربلاء – وكالات:
اتهم مجلس كربلاء، أمس الثلاثاء، الحكومة الاتحادية ووزاراتها بـ»خرق القانون والدستور» لعدم تنفيذها قراراته، لا سيما تلك الخاصة باختيار مديري الدوائر بالمحافظة، أو قيامها بنقلهم من دون التنسيق معه، وتوعد برفع دعوى لدى المحكمة الاتحادية بهذا الشأن.
وقال رئيس ائتلاف كربلاء الموحد بالمجلس زهير أبو دكه، لوكالة (المدى برس)، إن المجلس ناقش بجلسته الاعتيادية، امس، «إجراءات وزارة البلديات والأشغال العامة ذات الصلة بنقل وتدوير مديري دوائرها في كربلاء من دون إعلامه أو التنسيق معه»، عاداً أن «قرار الوزارة تغيير مدير بلدية كربلاء ومديرية البلديات بالمحافظة، يشكل تجاوزاً على المحافظة وصلاحياتها التي نص عليها قانون 21 لسنة 2008 المعدل».
وأضاف أبو دكه أن «المجلس ناقش أيضاً عدم تنفيذ وزارة الصحة قراره بتعيين الدكتور صباح الموسوي مديراً عاماً لصحة المحافظة، بدلاً من المدير السابق علاء حمودي بدير»، مشيراً إلى أن «وزير الصحة يرفض تنفيذ قرار مجلس المحافظة وطالب بترشيح ثلاثة أسماء لتختار الوزارة واحداً منها لشغل المنصب، برغم أن القانون 21 الخاص بالمحافظات يخول المحافظ ترشيح ثلاثة أسماء يختار مجلس المحافظة واحداً منها، وتنفذ الوزارة المعنية قراره».
وأوضح رئيس ائتلاف كربلاء الموحد بالمجلس أن مجلس المحافظة صوت يوم امس، «على قرار مخاطبة مجلس الوزراء والوزارات الاتحادية عن طريق المحافظ، لمطالبتهم بالالتزام بالقوانين النافذة في البلاد، ومنها القانون الخاص بمجالس المحافظات».
من جانبه قال عضو مجلس محافظة كربلاء، محمد الموسوي، إن «الحكومة الاتحادية ووزاراتها لم تلتزم بتنفيذ عدة قرارات لمجلس كربلاء»، متهماً الحكومة ووزاراتها بأنها «لم تطبق القانون والدستور، وتخرقهما بنحو واضح».
وذكر الموسوي أن «مجلس كربلاء قرر التأكيد على قراراته السابقة بشأن تغيير مديري الشرطة والتربية والصحة بالمحافظة»، مؤكداً «عزم المجلس إقامة دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية على الوزارات الاتحادية لاعتقاده أن قراراته بهذا الشأن قانونية ولا يشوبها أي خلل».
وتابع عضو مجلس كربلاء أن «القانون ينص بوضوح على منح الإدارات المحلية الحق في حال تضارب قرارات الحكومة الاتحادية معها». 
وكان مجلس محافظة كربلاء قد صوت في جلسته المنعقدة في 15 نيسان الماضي، على تعيين الدكتور صباح الموسوي، مديراً عاماً لصحة المحافظة، بدلا من المدير السابق علاء حمودي بدير، وطالب وزارة الصحة بتنفيذ قراراه والأمر بتولي المدير الجديد مهام عمله.
يذكر أن مجلس محافظة كربلاء، قرر في 21 تشرين الثاني 2013، إقالة المدير العام لتربية المحافظة، عبد الحميد الصفار، من منصبه بناءً على ملفات قدمتها لجنة التربية بالمجلس، في حين رجحت إدارة المحافظة رد القرار لعدم قانونيته.
.......................
تواصل الاشتباكات في الرمادي والفلوجة وقصف بالمدفعية والراجمات
وحدات الجيش تقتل أعداداً كبيرة من مسلحي داعش في الأنبار
 
متابعة "طريق الشعب"
كشف مصدر في مكتب محافظة الانبار عن سقوط عدد "كبير" من مسلحي "داعش" قتلى بقصف راجمات الصواريخ في وسط وجنوب الرمادي.
وذكر المصدر ان قوات الجيش والشرطة شنت عملية عسكرية واسعة النطاق لتعقب أوكار "داعش" في احياء الضباط، الحوز، شارع ٦٠، الحميرة  في وسط وجنوب الرمادي.
واضاف ان "عدداً كبيراً من مسلحي داعش سقطوا قتلى اثر قصف بصواريخ الراجمات تستهدف تجمعات المسلحين في تلك الأحياء التي لم تهدأ منذ عدة ساعات".
كما اكد ناشطون مدنيون نزوح موجة جديدة من العوائل من الرمادي الى مناطق أكثر امنا.
وكان مسلحون مناوئون للحكومة بينهم متشددون من الدولة الإسلامية في العراق والشام قد شنوا هجمات واسعة في الانبار ومناطق قريبة منها، للسيطرة على بعض الأراضي، في تحد غير مسبوق للحكومة العراقية منذ رحيل القوات الأمريكية أواخر 2011.
وأفادت مصادر أمنية وطبية، أمس، ان سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بسبب ما تشهده مدينة الفلوجة من معارك وقصف مستمر، فيما اعطب مسلحون آليات للجيش العراقي في مدينة الرمادي.
وقال مصدر طبي إن "شخصين قتلا وأصيب 5 اخرون بجروح بينهم امرأة وطفل أصيبا برصاص قناص في معبر المفتول غرب مدينة الفلوجة وباقي العدد سقط جراء القصف الذي تعرض له عدد من احياء المدينة".
ونقلت وكالة "شفق نيوز"، عن مصدر أمني قوله أن "القصف المدفعي والصاروخي بالراجمات هدم العديد من المنازل والمحال التجارية، وتسبب بنزوح عشرات العوائل من القاطع الجنوبي الى خارج المدينة، وانه لا يزال مستمرا من دون انقطاع".
وتابع المصدر ان "اشتباكات دارت في منطقة النعيمية جنوب الفلوجة استمرت ساعات، رافقها قصف عنيف على الاحياء الجنوبية دون ذكر الخسائر".
وعلى صعيد ذي صلة قال مصدر عسكري مسؤول لـوكالة "شفق نيوز" : إن "اﻻشتباكات تجددت بين مسلحين وقوات الجيش في عدة مناطق ومنها الحوز وشارع 20 وسط الرمادي، ما ادى الى اعطاب 4 عجلات نوع همر دون معرفة حجم الخسائر البشرية".
ولفت المصدر الى ان منطقة البو ذياب والبو شعبان شمال غرب الرمادي شهدت اشتباكات عنيفة بين مسلحين وقوات الجيش، اسفرت عن اعطاب دبابة وعجلة نوع همر وعجلة نوع فاون، ومقتل وجرح من فيها"، مبيناً أن "اشتباكات عنيفة اندلعت بين مسلحين وقوات في جزيرة الخالدية شرق الرمادي وسماع اصوات انفجارات".
وتشهد مدينة الرمادي عمليات كر وفر بين قوات الجيش ومسلحين، ولم يتمكن احدهما من بسيط سيطرته بشكل كامل على مناطق المدينة، بينما بقيت مدينة الفلوجة تحت سيطرة المجاميع المتشددة، وتخلو من تواجد القوات الامنية، إلا بعض في أطرافها، التي قال الجيش انه سيطر عليها.
وأعلنت قيادة عمليات الجزيرة والبادية، أمس الثلاثاء، عن اعتقال امير في تنظيم "داعش" الارهابي غربي محافظة الانبار.
وقال بيان صادر عن قيادة العمليات ورد لـ"طريق الشعب"، إن قوة من عمليات الجزيرة والبادية ألقت القبض على الامير في "داعش" المدعو طارق محمد مهدي في قضاء القائم غربي الانبار.
واضاف البيان أن المعتقل كانت بحوزته اسلحة ومواد متفجرة.

ص3
الجزائر ترفع حالة التأهب الأمني في سفارتها ببغداد
بغداد – طريق الشعب
كشفت صحيفة جزائرية، امس الثلاثاء، أن الجزائر رفعت حالة التأهب الامني في سفارتها بالعراق وعدد من الدول العربية والافريقية.
وقالت صحيفة "الخبر" في تقرير، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "سفارات في دول إفريقية وثلاث دول عربية شملتها الإجراءات الأمنية الخاصة التي تتعلق بالحد من تحرك السفراء وموظفي السفارات، إلا في حالات الضرورة، والعمل وفقا لأقصى درجات الحيطة والحذر في داخل السفارات وفي محيطها".  ونقلت الصحيفة عن مصدر امني، قوله، إن "هذا الإجراء احترازي ويهدف لمنع أي تهديد لسلامة الممثلين الدبلوماسيين للجزائر في الخارج خاصة بعد تعرض السفارة الجزائرية للتهديد من قبل جماعات مرتبطة بالتيار السلفي الجهادي" .
واوضحت الصحيفة، أن "حالة الاستنفار الأمني شملت، سفارات الجزائر وبعثاتها الدبلوماسية والممثليات المختلفة في مالي والنيجر وبوركينافاسو وموريتانيا والسنغال وتشاد".  وتابعت "كما شمل الإجراء أيضا دولا عربية هي اليمن والعراق وسوريا حيث فرضت إجراءات أمن إضافية حول سفارات الجزائر في هذه الدول".
 
 
*********
 
الجيش يتخذ "إجراءات شديدة" تجاه النزاعات العشائرية شمال البصرة
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد الفرقة 14 اللواء الركن علي الهاشمي، امس الثلاثاء، تكثيف عملية الانتشار الأمني في عدد من مناطق شمال البصرة اثر تجدد الاشتباكات  العشائرية فيها.
وقال الهاشمي، لوكالة "واخ" إنه "تم زيادة عدد السيطرات الامنية والقيام بعمليات دهم وتفتيش في ناحية الهارثة، (10 كلم شمال شرقي البصرة، لفرض الأمن فيها  اثر تجدد الاشتباكات بين إفراد من عشيرة الكرامشة".
واضاف ان "القانون يطبق على الجميع ولن نتهاون اطلاقا بالضرب بيد من حديد ضد من تسول له نفسه تعكير صفو الأمن"، مؤكدا على "القيام بخطوات أمنية أخرى لاحقة". وكان مصدر امني في البصرة، كشف عن تجدد النزاع المسلح بين أبناء عشيرة الكرامشة في قرية الشلهة بناحية الهارثة بعد هجوم نظمه احد الأطراف المتنازعة بثلاث صواريخ قاذفة مخلفا اضرارا مادية في منزل الطرف الآخر دون تسجيل خسائر بشرية تذكر
*******
الوزارة ترجح ان توقف خط جيهان يحرم العراق من نحو مليار دولار شهريا
مطالبة "النفط" بتأهيل أنبوب النجف- هيت لربط حقول الشمال بالجنوب
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
طالب خبير نفطي بتأهيل خط انابيب النجف-هيت لربط الحقول الشمالية بموانئ التصدير في الجنوب. فيما دعت لجنة النفط النيابية الى ايجاد منافذ بديلة تربط العراق مع سورية والاردن.
وفي حين اعلنت وزارة النفط استمرار تعرض خط جيهان - كركوك النفطي الى عمليات تخريب، رجحت ان تكون خسارة العراق شهريا بسبب توقفه مليار دولار، لافتة الى انها تعمل على توفير الحماية اللازمة للانبوب النفطي، بينما نفت وجود اي بديل آخر للخط  في الوقت الحاضر باعتباره خط التصدير الرئيسي لنفط الشمال.
وقال حمزة الجواهري، الخبير النفطي لـ"طريق الشعب"، إن "منفذ جيهان التركي يصدر بحدود 350 ألف برميل في اليوم فقط، وهو من نفط الحقول الشمالية كركوك وبآي حسن من حيث الأساس"، متابعا "إما المنفذ الجنوبي الذي يصدر الجزء الأعظم، حوالي أكثر من مليونين و نصف مليون برميل باليوم من جانب الخليج".
ولفت الى "وجود خط استراتيجي ونتيجة للإعمال الإرهابية تدمر جزء منه، ما بين النجف وهيت، هذا الجزء يستبدل بجزء ثاني كبديل له يربط إنتاج الحقول الشمالية بإنتاج الحقول الجنوبية"، مردفا "بحيث يصبح لدينا مرونة بالتصدير، في حالة توقف التصدير من الموانئ الشمالية الذي هو طريق ميناء جيهان التركي يستطيعون التصدير في الجنوب".
ونوه الجواهري الى ان "الخط البديل هذا ما يزال قيد الإنشاء، لذا عندما يتوقف الخط عبر جيهان يتوقف الإنتاج معه".
وبين إن "العراق يخسر من توقف الخط بحدود 15 مليار دولار سنويا، في حالة التوقف الكامل"، مبينا انه "صدر كميات في بداية السنة والعام الماضي، لكن ليست جميع الكميات وقد تكون الخسارة بحدود 10 الى 11 مليار دولار بسبب الأعمال الإرهابية".
واستطرد الجواهري، انه "هذا العام لدينا توقف كامل، لانه عند كل تفجير يحدث في الأنبوب تقوم الشركة بإصلاح الخط للعمل بشكل كامل بطاقته، بعدها تعاود الجماعات الإرهابية الى استهدافه مرة ثانية".
وأشار الى إنه "خلال العام الماضي استطاعت الحكومة تصدير 170 ألف برميل باليوم، أي نصف الكمية التي من المفترض إن تصدرها".
من جانبه، قال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط، إن "خط أنبوب جيهان التركي توقف عن العمل بشكل نهائي، منذ يوم 2 آذار لغاية الآن"، عازيا السبب الى "عدم تمكن الفرق الفنية في الوصول الى تلك المناطق، بسبب الاستهداف المباشر من قبل إرهابيين لكوادرنا الفنية".
وأضاف جهاد، لـ"طريق الشعب"، أن "الأنبوب تعرض هذا العام لعديد من العمليات التخريبية الإرهابية"، لافتا الى ان "الوزارة تقوم بالتنسيق مع جهات التنفيذ لتأمين الحماية اللازمة للمنطقة، من اجل استئناف العمل في إصلاح الأنبوب وتأهيله وإعادة الضخ من جديد".
وأوضح انه "حاليا لا يوجد طريق آخر بديل عن هذا الأنبوب لانه يعتبر الأنبوب الرئيسي لنفط الشمال، وأية مشاريع جديدة تتطلب وقتا طويلا لانجازها".
واردف المتحدث باسم وزارة النفط، بالقول إن "مشكلة الأنبوب هي مشكلة أمنية تشهدها المحافظات مثل نينوى وصلاح الدين والانبار، لذلك عندما يكون هناك تأهيل امني لتلك المواقع أو مواقع مرور الأنبوب بالتأكيد سيتم استئناف العمل".
وكشف أن "خسارة العراق من جراء توقف الأنبوب، هي خسارة بالمليارات نتيجة خسارتنا من 300 الى 400 ألف برميل يوميا، إذ ما احتسبت شهريا فإنها لا تقل مليار دولار".
وخلص جهاد قائلا، انه "كلما طالت مدة توقف الأنبوب، كلما كانت خسارة العراق اكبر".
الى ذلك، قالت سوزان السعد، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، لـ"طريق الشعب"، إن "الأنبوب النفطي تم إعادة العمل به مرة أخرى، لكنه في كل مرة يتعرض لإعمال وهجمات تخريبية ويعود للتوقف"، مشددة على انه "بحاجه الى مزيد من الحماية، نظرا لوجوده في مناطق ساخنة وعادة ما يتم استهداف هذه المناطق إرهابيا".
وأوضحت، ان "طموح ادارة النفط ان يكون هناك مناطق أخرى لتصدير النفط لكي لا يقتصر على مناطق محددة، واستخدام منافذ جديدة في حالة إصابة الأولى أية خلل، والمنافذ الجديدة هي التي توصل عن طريق الأردن وسوريا"، مبينة ان "خسارة العراق من توقف أنبوب جيهان التركي"، تجاوزت 25 مليون دولار شهريا.
 
 
*****
مجلس بغداد يدرس تحديد سعر الأمبير
بـ 4 آلاف دينار
 
بغداد – طريق الشعب
اكد مجلس محافظة بغداد سعيه لوضع تعليمات جديدة للتشغيل الصيفي للمولدات الحكومية والاهلية بسعر اربعة آلاف دينار لأمبير الخط الذهبي وللأشهر الاربعة المقبلة.
وقال عضو لجنة الطاقة في المجلس صادق الزاملي، في تصريح، نقلته وكالة «واخ»، ان «اللجنة بصدد عقد اجتماع مع ممثلين عن وزارتي الكهرباء والنفط لبحث مدى استعدادهم لتزويد اصحاب المولدات الحكومية والاهلية في بغداد بالكاز المجاني بما يمكنُ من فرض التسعيرة المذكورة للخط الذهبي اعتبارا من بداية الشهر المقبل».
واشار الزاملي الى ان «الوزارتين ستقدمان دراسة بهذا الصدد الى اللجنة لطرحها على جميع لجان المجلس منتصف الاسبوع الحالي لاتخاذ قرار نهائي بشأن هذه التعليمات».
 
 
************* 
اطلاق سراح طلبة الحوزة الباكستانيين في النجف.. والداخلية: عليكم تصحيح اقاماتكم

بغداد – طريق الشعب
اعلن علي النجفي، نجل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي، امس الثلاثاء، اطلاق سراح جميع المعتقلين من الطلبة من مساكنهم ومدارسهم في النجف، فيما دعت وزارة الداخلية، جميع الطلبة الى مراجعة مكاتب الإقامة في النجف وتصحيح أوضاع المخالفين منهم لقوانين الاقامة.
وذكر النجفي في بيان نشره على صفحته الشخصية على "فيسبوك"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "بعد تفاعل المؤمنين من داخل وخارج العراق وتدخل الخيرين جزاهم الله الف خير الجزاء للضغط على الجهات المعنية تم بحمد الله صدور امر بالإفراج عن الطلبة الذين تم إلقاء القبض عليهم".
وأضاف "يبقى العتب على أخوتي في الشرطة على طريقة أخذهم الطلبة وحملهم في بدايات الدوريات، وإن هذا الموقف سيبقى يسجله التاريخ على مصدري الأمر ومنفذيه كيف اقتادوا الطلبة ما أشبه اليوم بالبارحة".
وكانت قوة امنية، قد اعتقلت العشرات من طلبة الحوزة العلمية من الباكستانيين من مدارسهم في النجف.
وذكر علي النجفي، نجل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي في صفحته الشخصية في "فيسبوك" مساء الاثنين، ان "قوات من الشرطة والاستخبارات تداهم بيوت ومدارس الطلبة الاجانب بالأخص الباكستانيين وتقتاد العشرات منهم الى مراكز الشرطة".
من جهتها، قالت وزارة الداخلية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، امس، ان "ما حصل في مدينة النجف الاشرف يوم أمس (الاثنين) من استقدام لبعض طلبة العلوم الدينية على خلفية مخالفات لقوانين الإقامة، وما حصل من أخطاء في تصرف بعض منتسبي الشرطة، تود وزارة الداخلية أن تعلن للجمهور الكريم أنها حريصة كل الحرص على انتظام الدراسة في الحوزة العلمية الشريفة واطمئنان الطلبة والدارسين".
واضافت ان "الوزارة تحرص على أمنهم وأمن جيرانهم من المواطنين، لكنها في الوقت ذاته مكلفة بالقيام بمسؤولياتها في تطبيق قوانين الإقامة بالتنسيق مع مكاتب المرجعيات الدينية ولاسيما المرجعية العليا، ومتابعة شؤون الدارسين للتوافق مع القوانين النافذة".
واعربت وزارة الداخلية عن "تقديرها واحترامها لجهود السادة العلماء ومكاتب المرجعيات الدينية في متابعة شؤون الطلبة الأجانب المقيمين، وتعاهد الشعب العراقي الكريم والمرجعيات الدينية بالعمل على تسهيل توافد وإقامة الدارسين في منارة العلم والعلماء � النجف الاشرف � وهي فخورة بتوفير الأمن والأجواء السليمة لكل الطلبة والدارسين".
ودعت الوزارة الجميع الى "مراجعة مكاتب الإقامة وتصحيح أوضاع المخالفين للقوانين، لما في ذلك من أثر كبير على انتظام الأوضاع الأمنية والاجتماعية، كما إنها شكلت لجانا لتنظر في الأخطاء غير المقصودة التي حصلت ومحاسبة المقصرين والمتجاوزين".
 
 
*/********
مجلس الوزراء يسلف صندوق الاسكان 250 مليار دينار ويسرّع تعويضات الأمطار
بغداد – طريق الشعب
وافق مجلس الوزراء، امس الثلاثاء، على تسليف صندوق الاسكان في وزارة الاعمار والاسكان مبلغ 250 مليار دينار لغرض اكمال مستحقات المقترضين.
وقال بيان لمجلس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية العشرين في بغداد اليوم الثلاثاء الموافق 20 أيار 2014 برئاسة رئيس مجلس الوزراء نوري كامل المالكي، واقر المجلس توصيات لجنة وضع الاجراءات اللازمة لتعويض المتضررين من جراء الامطار في محافظة بغداد والمشكلة بموجب الامر الديواني رقم 95 لسنة 2013"، مبينا "اولا قيام وزارة المالية بتأمين مبلغ مقداره 9 مليارات دينار و 690 مليون دينار الى وزارة حقوق الانسان على شكل سلفة من تخصيصات الطوارئ، لغرض تعويض المواطنين المتضررين جراء الامطا? والسيول في محافظة بغداد، ثانيا تتم تسوية مبلغ السلفة لاحقا بشكل اصولي عند اصدار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/2014".
واضاف ان المجلس "وافق على قيام وزارة المالية بتسليف مؤسسة الشهداء مبلغا لا يتجاوز حدود المبلغ المخصص في موازنة 2014 كسلفة تتم تسويتها بعد اقرار الموازنة، اضافة الى ان انه وافق على قيام وزارة المالية بتامين سلفة بمبلغ مقداره 250 مليار دينار الى صندوق الاسكان في وزارة الاعمار والاسكان لغرض اكمال مستحقات المقترضين، فضلا عن اقرار تسوية مبلغ السلفة اصوليا عند اصدار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/2014".
وزاد البيان ان المجلس "وافق على تخويل وزير الخارجية هوشيار محمود زيباري صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية او الخاصة او الخدمة من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية ارمينيا استنادا الى احكام المادة 80/البند سادسا من الدستور، ووافق على قيام وزارة الخارجية باعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق للسيد وزير الخارجية وفقا للسياقات المعتمدة، ورفعها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل استحصال توقيع رئيس مجلس الوزراء".
وذكر ان المجلس "صادق على محضر الاجتماع بين وزارة الاعمار والهيئة الوطنية للاستثمار وشركة كالتيج وتخويل وزارة الاعمار والاسكان صلاحية التفاوض مع عرض شركة كالتيج النمساوية لانشاء طريق المرور السريع رقم 2 بطريقة BOT وان يكون استخدام الطريق مقابل ثمن يستوفى من مستخدمي الطريق وان تشترك الدولة بتمويل 10 بالمئة من المشروع ويعرض الاتفاق بصيغته الاخيرة على مجلس الوزراء للموافقة عليه، ووافق على قيام وزارة المالية بتخصيص مبلغ مقداره 5 مليارات و 665 مليون و 941 الف دينار لاعادة تأهيل بنايتي اتحاد الصناعات العراق في مو?زنة الاعمار والاسكان لسنة 2015، ووفقا للتفصيل الوارد بكتاب وزارة الاعمار والاسكان ذي العدد:7929 والمؤرخ في 23/3/2014 وكما يأتي: اولاً اعادة تأهيل بناية مقر الاتحاد في ساحة الخلاني وبكلفة مقدارها ملياران وتسعمائة وخمسة عشر مليونا وواحد وخمسون الفا وسبعمائة وتسعة وثمانون دينار، وحسب جدول الكميات المسعر المرفق ربط كتاب وزارة الاعمار والاسكان المذكور آنفا، ثانيا اعادة تأهيل بناية المختبرات في البتاويين وبكلفة مقدارها مليار وخمسمائة وخمسة وثمانون مليونا وخمسمائة واحد عشر الفا وتسعمائة وستون دينارا، وحسب جدول ال?ميات المسعر المرفق ربط كتاب وزارة الاعمار والاسكان المذكور آنفا، ثالثا الاجهزة التخصصية والمعدات لبناية المختبرات وبكلفة مقدارها اربعمائة وتسعة وستون مليونا وخمسمائة وستون الف دينار، وحسب كتاب اتحاد الصناعات العراقي ذي العدد:59 والمؤرخ في 5/3/2014، رابعا تضاف نسبة 14 بالمئة لمجموع مبالغ الفقرات آنفا مراقبة واحتياط".
 
 
**********
نيجيرفان رئيسا لحكومة الاقليم وقُباد نائبا له.. و"التغيير" يعترض على الأخير
بغداد – طريق الشعب
صوت برلمان اقليم كردستان، أمس الثلاثاء، بالاغلبية لمرشح الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان البارزاني لتولي منصب رئيس حكومة الاقليم لمرة اخرى، وكذلك للقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ونجل رئيس الجمهورية، قباد الطالباني نائبا للرئيس، فيما رفضت كتلة التغيير التصويت للاخير.
وحصل البارزاني على 99 صوتا، فيما حاز نائبه طالباني على 78 صوتا من مجموع 111 مقعدا يتكون منها برلمان كردستان، فيما رفض اعضاء كتلة التغيير في البرلمان التصويت لطالباني.
وعن اسباب هذا الموقف، قال عضو كتلة التغيير في البرلمان برزو مجيد، لوكالة "شفق نيوز"، ان "اعضاء الكتلة لم يصوتوا لطالباني سعيا منهم لازالة آثار نهج الازدواجية الادارية في الاقليم"، لافتا الى انه "كان من المفترض التصويت لرئيس الحكومة فقط في هذه الجلسة للسبب نفسه".
من جهته، علق عضو برلمان كردستان عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريواز فائق، على موقف حركة التغيير من مرشحهم قباد الطالباني بالقول، ان كتلته قدمت "مرشحا شابا ليست عليه أية ملفات في قضايا الفساد الاداري او المالي".
واضاف، للوكالة نفسها، ان "الطالباني اكاديمي وقد حصل على تأييد الاغلبية في المكتب السياسي للاتحاد الوطني كمرشح لهذا المنصب"، مشددا على انه "كان من المفروض ان تؤيد جميع الكتل البرلمانية ترشيحه كنائب لرئيس الحكومة".
وكانت الانتخابات البرلمانية الكردستانية قد جرت في 21 من شهر ايلول من العام الماضي وتأخرت تسمية رئاسة البرلمان والحكومة الجديدة لاشهر نتيجة الخلافات بين الكتل والاطراف السياسية المشاركة على المرشحين للمناصب حسب الاستحقاق الانتخابي لكل طرف.
وبدأ برلمان اقليم كردستان العراق، في وقت سابق من امس الثلاثاء، جلسته الاعتيادية المخصصة لتسمية رئيس الحكومة الجديدة في الاقليم ونائبه، بالاضافة الى مناقشة عدد من مشاريع القوانين المدرجة على برنامج عمله.
وجاء في بيان لرئاسة البرلمان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "النقطة الاولى في برنامج عمل جلسة اليوم مخصصة لتسمية رئيس الحكومة ونائبه"، مبينا ان "سبب تأخر تسميتهما كان بسبب تأخر الاتحاد الوطني الكردستاني في تحديد مرشحه لمنصب نائب رئيس الحكومة وقيام مكتبه السياسي مؤخرا بتسمية قباد الطالباني، نجل رئيس الجمهورية جلال الطالباني، لتولي هذا المنصب".
واضاف البيان ان "برنامج عمل الجلسة يتضمن ايضا القراءة الاولى لعدد من مشاريع القوانين ومنها مشروع قانون الضمان الاجتماعي لربات البيوت، ومشروع قانون التقاعد الموحد في العراق، ومشروع قانون مكافحة الفساد في اقليم كردستان، ومشروع قانون الهيئة الوطنية للتفاوض، ومشروع قانون حصة المواطنين من الثروات الطبيعية".
يذكر ان الحزب الديمقراطي الكردستاني رشح نائب رئيسه والرئيس الحالي لحكومة الاقليم لولاية جديدة بعد تصدره نتائج الانتخابات البرلمانية في الاقليم في 21 من شهر ايلول من العام الماضي وحصول حركة التغيير على المرتبة الثانية التي اهلته لتولي رئاسة البرلمان، فيما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على المرتبة الثالثة.
 
 
**********
ص4

السيسي يتقدم على صباحي في تصويت المصريين المغتربين

القاهرة – وكالات
قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي تفوق على منافسه السياسي اليساري حمدين صباحي في نتائج أولية لتصويت المصريين المغتربين في انتخابات الرئاسة الذي بدأ يوم الخميس وانتهى يوم أمس الأول. ونقلت الوكالة قول أسامة شلتوت السفير المصري في الخرطوم إن 1322 ناخبا صوتوا للسيسي مقابل 60 لصباحي وتبين بطلان 15 صوتا. وانتهي الناخبون المصريون في الخارج يوم الاثنين من الإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات رئاسة في أكبر الدول العربية سكانا بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين. وستجرى الانتخابات في الداخل يومي 26 و 27 من مايو/ أيار الحالي. وأعلن السيسي عزل مرسي في تموز الماضي بعد احتجاجات حاشدة طالبت بتنحيته وأيد صباحي عزل أول رئيس انتخب ديمقراطيا لمصر. وأجري التصويت في الخارج في 141 لجنة بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية في 124 دولة. وأجرى التصويت يوميا من التاسعة صباحا إلى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة. وترسل البعثات الدبلوماسية والقنصليات التي أجري فيها الاقتراع النتائج إلى لجنة الانتخابات الرئاسية في القاهرة.

.............................
 
الجيش التايلاندي يعلن الأحكام العرفية
 
بانكوك – وكالات
أعلن الجيش التايلاندي الأحكام العرفية جراء الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد بهدف "إعادة السلام والأمن العام".
ومنح الجيش بموجب ذلك لنفسه العديد من الصلاحيات لفرض الأمن والسلام في البلاد التي تشهد اضطرابات منذ أشهر، مشيراً إلى أنه كان عليه التحرك لفرض الأمن والاستقرار. وتأتي هذه الخطوة بعد أشهر من الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد والتي أدت إلى زيادة حدة التوتر بين الحكومة والمعارضة. وكانت إحدى المحاكم قضت بداية الشهر الجاري باستقالة رئيسة الحكومة التايلاندية ينغلاك شيناوات والعديد من وزرائها. وكان الجيش التايلاندي هدد الخميس الماضي بالتدخل في الازمة بعد مقتل ثلاثة متظاهرين في هجوم بقنبلة في وسط بانكوك. وقال الجيش في الاعلان الذي اصدره صباح أمس على "الرأي العام ان لا يرتعب وان يواصل حياته بشكل طبيعي".
ولوح مؤيدو الحكومة من "القمصان الحمر" والذين يشكلون غالبية في المناطق الريفية بشمال وشمال شرق البلاد بخطر حرب اهلية في حال اصر المعارضون على اطاحة ما تبقى من الحكومة.
 
............................................
هل يحيي توحيد المعارضة الجزائرية الأمل
في مواجهة السلطة؟
متابعة "طريق الشعب"
تسعى الأحزاب السياسية الجزائرية إلى الاستثمار في تحالفات فرضتها مرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسية الماضية، التي فاز فيها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، والهادفة إلى تشكيل قطب سياسي معارض يجمع الأحزاب المشاركة في الانتخابات إلى جانب المرشح الحر علي بن فليس وتلك المقاطعة لها.
ودخلت " تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي" في مشاورات واسعة مع كافة القوى السياسية المعارضة للسلطة القائمة، لضبط الصيغة النهائية لوثيقة ندوة الانتقال الديمقراطي، التي كان من المزمع عقدها يومي السادس عشر والسابع عشر من أيار الحالي، قبل أن يؤجلها قادة التنسيقية إلى السابع من حزيران المقبل بحجة ضيق الوقت وحتى يتسنى إجراء اتصالات مع أحزاب وشخصيات وطنية ومعاودة الاتصال بأخرى لدعوتها لحضور الندوة بعد توفير كل الشروط اللازمة لنجاحها.
 
توافق وانسجام ضد السلطة
 
وأكد سفيان صخري، عضو لجنة الخبراء السياسيين عن حزب "جيل جديد"، أن سبب التأجيل لا يتعلق بالوثيقة أو بمشاكل داخل التنسيقية، بل الهدف منه إشراك أكبر عدد من الأحزاب المعارضة، لأن "اللجنة انتهت من تحرير وثيقة تضع أرضية للندوة، وهي الآن في مرحلة التنقيح، حتى تكون في مستوى المرحلة والتحدي السياسي القادم".
ويضيف صخري ل(DW عربية) بأن هناك تجانساً وتفاهماً في تشخيص الوضعية التي يمر بها الجزائر، والآليات التي ستطرح خلال الندوة للدخول في تحول ديمقراطي حقيقي، وأن الجميع مدرك للمناورات التي تقوم بها السلطة لإجهاض المبادرة، سواءً بعرض الحقائب الوزارية أو من خلال عرض مشروع الدستور التوافقي ودعوة الأحزاب المعارضة للنقاش والمساهمة.
 
لا رغبة لدى السلطة في الإصلاح
 
من جانبه، يرى محمد الدويبي، الأمين العام لحركة النهضة، أن خيارات القوى المعارضة للسلطة سوف تطرح بشكل رسمي خلال الندوة الوطنية للانتقال الديمقراطي وأن هناك إجماعاً داخل التنسيقية على مقاطعة مشاورات السلطة حول الدستور التوافقي المزعوم، "لأنه لا توجد إرادة حقيقية للسلطة للإصلاح السياسي، وتجربة السلطة في إطلاق مثل هذه المشاريع عقب كل استحقاق انتخابي أصبحت مستهلكة ولا يمكن أن تقنع بإصلاحاتها حتى الأحزاب الدائرة في فلكها".
ويشير الدويبي، إلى أن "السلطة الجزائرية تعمل من أجل تحقيق هدف واحد وهو استمرار بقائها، وهي الآن تمر بمرحلة صعبة جداً لأن خياراتها التي تم فرضها بالقوة على الشعب الجزائري بالتزوير والتضخيم في نسبة المشاركة لم تنتج إلا أزمة مشروعية للحكم، نتج عنها حال من التخبط في طرح مشاريع الإصلاح السياسي وتناقض تصريحات رجالها حول طبيعة الدستور والمرحلة الراهنة.
ويستنكر الدويبي التشويه الذي يطال التنسيقية ومحاولات زرع الفرقة بين أعضائها بإعادة الخلافات الأيديولوجية والشخصية للواجهة، مؤكداً أن المعارضة أصبحت الآن في مستوى تحديات المرحلة وأنه لا يوجد أي صراع على الزعامة، لأن كل حزب سياسي حر في قراراته ومؤسساته، واللقاء جاء من أجل تحقيق دولة الحريات والمؤسسات.
هذا ويرى الدكتور سليم قلالة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، بأن السلطة الجزائرية أصبح لديها منهجية واضحة في التعامل مع أحزاب المعارضة عن طريق تشتيتها وشراء بعضها بحقائب وزارية وتحيّن الفرصة للتخلص منها بالتقسيم أو القتل المعنوي � وهي استراتيجية حققت نجاعتها في المراحل السابقة.
ويضيف قلالة بأن تركيبة المعارضة بعد الانتخابات الماضية تبدو مختلفة، إذ أصبحت تميل أكثر للتشكل في أقطاب بدل أن تبقى في وضعية فسيفسائية غير قابلة للتجميع. فظهر قطب أحزاب التغيير بقيادة علي بن فليس، المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخراً، وقطب آخر جمع المعارضين لهذه الانتخابات، والتواصل بينهما جار لتوحيد الجهود وتشكيل موقف موحد يتم التعامل من خلاله مع السلطة، وهو رهان قد يخلق بديلاً فعلياً للسلطة القائمة. أما إذا لم يتحقق، فإننا سنشهد حلقة أخرى من انقسامات المعارضة التي تصب في صالح السلطة.
ويستبعد أستاذ العلوم السياسية الجزائري توحيد كافة أطياف المعارضة، معتبراً أنها مسألة بعيدة المنال، نظراً للتعدد الكبير في الساحة السياسية، ويرى أن "الاتجاه سيكون نحو تشكيل قطب وطني جديد يضم عدداً من قوى المعارضة، تشكل قوة ضاربة في أية انتخابات قادمة، خاصة إذا ما انضمت إليها قيادات من الجبهة الإسلامية للإنقاذ المنحلة".

.............................
 
دعوة لاضرابات عمالية بتركيا
 
وكالات
دعت النقابة العمالية الرئيسية في بلدة سوما التي وقعت فيها أسوأ كارثة في قطاع التعدين في تركيا آلاف العاملين إلى الاضراب عن العمل يوم الثلاثاء في المناجم بالمنطقة إلى أن تفحص المناجم بشكل جيد. وأضاف تامر كوجوك جينجاي الرئيس الإقليمي للنقابة للصحفيين "نريد من مفتشي إدارة شؤون المناجم فحص المناجم وسنتوقف عن العمل لحين تنفيذ ذلك." وتابع أن القرار يؤثر على 3200 عامل بالمناجم في أنحاء بلدة سوما. ويوم الإثنين كان عطلة في تركيا ولم يعد عمال المناجم بعد إلى عملهم.
 
 
الصين تشجب الاتهامات الأمريكية
 
وكالات
رفضت الصين الاتهامات التي وجهتها الولايات المتحدة لخمسة من ضباط الجيش الصيني والتي تضمنت ممارستهم أنشطة التجسس الإلكتروني الذي استهدف الحصول على معلومات اقتصادية. وقال بيان أصدرته الخارجية ببكين إن "الصين لم تتورط أو تشارك أبداً في السرقة الإلكترونية وإن مثل هذه الاتهامات سوف تلحق أضراراً بالتعاون المشترك بين البلدين". يُذكر أن المحامي العام الأمريكي، إيريك هولدر، قال في وقتٍ سابقٍ إن الانتهاكات المزعومة تستدعي رداً قوياً.
 
تحرير 28 رهينة في مالي
 
وكالات
قالت الأمم المتحدة أن 28 رهينة اختطفهم متمردو قبائل الطوارق في شمال مالي قد أُطلق سراحهم. وكان المختطفون وأغلبهم من الموظفين المدنيين، قد وقعوا في أيدي المتمردين أثناء شنهم هجوماً على مدينة كيدال بالتزامن مع زيارة لرئيس الوزراء للمدينة. وكان موسى مارا قد ذهب في زيارة إلى كيدال في مسعى لإحياء محادثات السلام مع المتمردين. ولم يكن هناك حديث عن مفاوضات وراء إطلاق سراح المختطفين، إلا أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أكدت أن الرهائن في وضع جيد.
 
قتلى في اشتباكات مع الحوثيين شمالي اليمن
 
صنعاء – وكالات
قالت مصادر عسكرية يمنية، أمس، إن 25 قتيلا، سقطوا خلال اشتباكات في محافظة عمران بين الجيش اليمني ومسلحين حوثيين. وهاجم الحوثيون موقعا للجيش في الضاحية الغربية لعمران، وقالت المصادر إن 11 جنديا، و 14 من الحوثيين قتلوا خلال المواجهات. ويسود مدينة عمران التوتر حيث قام الحوثيون باستعراض للقوة مرارا، والتظاهر مطالبين باستقالة الضباط والمسؤولين "الفاسدين". لكن الحوثيين، الذين يسيطرون على شمال اليمن، وخصوصا محافظة صعدة، متهمون بالسعي إلى الاستيلاء على مزيد من الأراضي لتوسيع منطقة نفوذهم في الدولة الاتحادية مستقبلا. وقد سيطروا في شباط الماضي على عدة مناطق في محافظة عمران بعد مواجهات أسفرت عن مقتل 150 شخصا، وتمكنوا من إزاحة آل الأحمر زعماء تكتل حاشد للقبائل.
............................
"انتم تريدون الرأسمالية بلا ديمقراطية ونحن نريد الديمقراطية بلا رأسمالية"
انطلاق الدورة الثالثة لايام الاحتجاج الاوربية
رشيد غويلب
بدأت الخميس الفائت فعاليات ايام الاحتجاج الاوربي، التي تشمل 13 بلدا اوربيا وتقام فعالياتها في اكثر من 20 مدينة اوربية كبيرة. وتدعو الى تنظيم هذه الايام حركة Blockupy (لنحاصر ونحتل)، ويدعم في هذه الفعاليات احزاب اليسار السياسية، منظمات نقابية من مختلف البلدان الاوربية، حركات الدفاع عن حق اللاجئين بالبقاء في اوربا، منظمات السلام، والحركة المضادة للعولمة، وعدد آخر من المنظمات والحركات الاجتماعية المحلية. وتنظم فعاليات هذا العام بشكل لا مركزي على خلاف ما جرى في العامين الفائتين، وذلك لقناعة المنظمين ان ذلك يمنح حركة الاحتجاج مرونة في اختيار القضايا الملحة في البد الاوربي المعين، ويجعل مضمون الحركة الاحتجاجية اوسع واشمل ويتيح المجال لمشاركة اوسع للمحتجين في كل بلد على حدة، دون ان يلغي امكانية القيام بفعاليات مركزية على الصعيد الاوربي
ويتضمن برنامج ايام الاحتجاج في دورته الثالثة: فعالية الافتتاح التي انطلقت في العاصمة البلجيكية بروكسل في 15 أيار الجاري بمحاصرة قمة رجال الاعمال، وهو اجتماع سنوي لرجال الاعمال والشركات الكبيرة واللوبي السياسي الذي يقوم على خدمة رأس المال. وبالتوازي مع الفعالية الاولى شهدت بروكسل ايضا محكمة الشعوب لسياسة الاتحاد الاوربي واللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي، المفوضية الاوربية، والبنك المركزي الاوربي). وشهدت العديد من المدن الاوربية في 16 أيار نشاطات حملة " التعصب القومي ليس بديلا. التضامن اللا محدود ضد اللجنة الثلاثية واليمين الشعبوي". وفي يومي 16 و 17 أيار انطلقت الحملة العالمية لمحاصرة متاجر شركة آبل تحت شعار "دعونا نتصدى لآبل"، والتي شملت مدن فرانكفورت، روما، بولونيا، وارسو وبوزنان، دوسلدورف. في 17 أيار شهدت عدد من العواصم والمدن الاوربية تظاهرة أيار لحركة Blockupy ، بمساهمة  الآلاف، ومنها برلين،باريس، امستردام،روما و كوبنهاكن. وكذلك هامبورغ ، دوسلدورف، وشتوتغارت الالمانية.
وفي 17 و 18 أيار شهدت العاصمة النمساوية فينا لقاء الرعاية العابر للحدود الوطنية تحت عنوان "الازمة والمقاومة"، وفي نفس اليوم  نظمت الحركة النسوية نشاط "ثورة الرعاية" في العاصمة الالمانية برلين. وستشهد مدينة بولونيا الايطالية في 22 أيار تظاهرة ضد سلطات الهجرة الاوربية. وسيشهد يوم انتخابات البرلمان الاوربي في 25 أيار تظاهرات لا مركزية في مختلف مدن اوربا. والى جانب برنامج ايام الاحتجاج الاوربية تنطلق مسيرة اللاجئين في الفترة من 17 -29 أيار من مدينة ستراسبورغ  الى بروكسل وتنظم في هذه الفترة فعاليات مختلفة ومسيرات للتضامن مع اللاجئين تنتقل بين المناطق الحدودية لعدد من البلدان الاوربية.
ومنذ البداية تعاملت الشرطة البلجيكية بقسوة مع المتظاهرين، مستخدمة خراطيم المياه واعتقلت 249 شخصا. وبرر متحدث رسمي عملية  الاعتقال الجماعي بعدم وجود اجازة للقيام بالتظاهرة.
وتتمثل الموضوعة المركزية لايام الاحتجاج بمواجهة وفضح سياسة التقشف القاسية وتقليص النفقات الاجتماعية في اوربا، وسياسة الافقار التي تمارسها اللجنة الثلاثية. ويطالب المنظمون بالانهاء الفوري لسياسات التقشف، وكذلك الغاء المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وكندا الامريكية والاتحاد الاوربي بشأن "اتفاقية التجارة الحرة". ويطالب المحتجون ايضا بايقاف عمليات الترحيل العنصرية القسرية ضد طالبي اللجوء القادمين من مناطق الحروب والأزمات المختلفة في العالم. وتركز الحركات النسوية في اطار فعاليات ايام الاحتجاج على توفير الرعاية للاطفال والنساء العاملات بسبب ظروف العمل الصعبة والظروف المعيشية لملايين النساء التي تسير من سيء الى اسوء. ولم ينسى المحتجون في المدن الالمانية من اعلان تضامنهم مع ضحايا كارثة عمال المناجم في تركيا، وتميزت الاحتجاجات في هذه المدن بمشاركة المواطنين الاتراك المقيمين في المانيا
واستعدادا لفعاليات الخريف القادم التي ستشمل محاصرة المقر الجديد للبنك المركزي في مدينة فرانكفورت،  نظمت الحركة في مدينة ميونخ الالمانية نشاطا تحضيريا تحت شعار "انتم تريدون الرأسمالية بلا ديمقراطية ونحن نريد الديمقراطية بلا رأسمالية، من اجل التضامن اللا محدود"
................................
الحزب الشيوعي السوداني يطالب بإطلاق سراح المهدي فوراً
متابعة «طريق الشعب»
طالب المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني بإطلاق سراح السيد الصادق المهدي فوراً وشطب البلاغات في مواجهته.
وقال في تصريح صحفي صدر أمس : نحن في الحزب الشيوعي السوداني، ندين اعتقال الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي. وأضاف: أن هذا الاعتقال يتم في الوقت الذي ننادي فيه بتوفير الحريات و تهيئة المناخ للحوار المنتج.
و المعلوم أن الأزمة الشاملة التي تعاني منها البلاد هي نتاج لحكم القمع و الاستبداد و مصادرة  الحريات طيلة ربع قرن  من حكم نظام الإنقاذ واصرار النظام على تبني سياسات عسكرية لحل قضايا هي في المقام الأول سياسية، و كذلك المفاوضات الجزئية و الثنائية لحل الأزمة ثم الالتفاف على كل الاتفاقيات، و النكوص عن العهود و خلق الفتن وزرع الضغائن بين العشائر و القبائل، و تكوين المليشيات مما خلق انقلابا أمنياً نتيجة لتوزيع السلاح دون ضوابط خارج قنوات القوات النظامية، مما أصبح يهدد وحدة السودان و بقائه.
وأوضح: أنه بدلاً  من التراجع عن هذه السياسات الخاطئة و المدمرة، فإنها تقوم بمحاكمة من ينتقدونها، و هذا لن يحل الازمة، بل يزيدها تفاقما
......................
ليبيا.. مزيد من القوات تنضم لحفتر
 
طرابلس – وكالات
انضم عدد من الكتائب العسكرية الليبية إلى اللواء خليفة حفتر، الذي يقاتل "جماعات متشددة" في بنغازي شرقي ليبيا، حسبما أفاد مصدر مقرب من العسكري المتقاعد، أمس. وقال المحلل السياسي الليبي محمد بويصير لـ"سكاي نيوز عربية" إن كتيبة المشاة الأولى والقوات الخاصة والصاعقة، وقوات من طبرق (أقصى الشرق) وبنغازي، انضمت لقيادة "الجيش الوطني الليبي" الذي يقوده حفتر.
وتوقع بويصير أن تنتهي العملية العسكرية في بنغازي في خلال أسبوعين، وأن تبدأ بعدها عمليات مشابهة غربي البلاد، حسب حديث دار بينه وبين حفتر. وشهدت بنغازي قبل أيام عملية عسكرية قادها حفتر، ضد مسلحين متشددين ينتمون لجماعة أنصار الشريعة، بعد أشهر من الانفلات الأمني شهدته مهد الثورة الليبية التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي، فيما دار قتال في العاصمة طرابلس قرب مقر المؤتمر الوطني العام (البرلمان).
وانتشرت بشكل ملحوظ عمليات الاغتيالات في بنغازي، واستهدفت بشكل أساسي الشرطيين والعسكريين والقضاة. وقال بويصير إن "الإسلاميين سيطروا في ليبيا على وزارتي الدفاع والداخلية والبنك المركزي، وبدأوا في استخدام المال الليبي لتجنيد ميليشيات متشددة كانت تدفع لها رواتب"، وأضاف أنهم "أرادوا أن تكون ليبيا مصدرا لتمويل كل مناطق عدم الاستقرار في المنطقة". وتابع: "كان لا بد لحفتر أن يتحرك لاستعادة سيادة البلاد وانضمت له كتائب المشاة الأولى والقوات الخاصة والصاعقة وقوات من طبرق وبنغازي لمواجهة أنصار الشريعة، الذين يستخدمون أسلحة متطورة". وكانت الحكومة في طرابلس نددت بالحملة التي يقودها حفتر، ووصفتها بأنها "محاولة انقلاب"، رغم انضمام عدد من كتائب الجيش لها.

ص 5
 
عمال مجاري المشخاب : اجورنا اليومية زهيدة ولا تسد الرمق ..

يشكو كادر مؤلف من ( 25 ) عاملأ ممن يعملون بأجور يومية في مشروع وحدة معالجة مجاري قضاء المشخاب التابع الى مديرية ماء ومجاري محافظة النجف من تدني اجورهم اليومية،  وجميعهم اصحاب عوائل وهم يواجهون في عملهم جمة مخاطر مما يعرض حياتهم الى الاوبئة و الامراض والناتجة عن انبعاث الغازات السامة و الروائح الكريهة. علما ان هذه الكادر مدرب و يمتلك خبرة في مجال العمل وقد مضى على ممارستهم المهنة اكثر من ثلاث سنوات.
 وهم يناشدون السيد وزير البلديات والإشغال العامة زيادة أجورهم اليومية بما يتناسب مع الظروف المعيشية القاسية و ارتفاع اسعار السوق فاجورهم اليومية المتدنية لا تسد ولو جزءاً يسيراً من احتياجات و متطلبات حياتهم اليومية ، وهم يأملون بالسيد الوزير خيرا ويضعون مناشدتهم هذه بين ايديكم و امام انظاركم آملين منكم الالتفاتة الصادقة و النابعة من الضمير العراقي الاصيل لتثبيتهم على الملاك الدائم او تعيينهم على شكل عقود باقل تقدير من اجل تحسين وضعهم المعيشي الصعب خدمة لهذا البلد و ابنائه.
مجموعة من عمال وحدة معالجة مجاري قضاء المشخاب
عنهم/ جواد عبد الحميد التميمي 

***********
الهيئة العامة لصيانة المبازل توقف صرف الاجور اليومية

يشكو عمال وموظفو الهيئة العامة لصيانة المبازل ما بين النهرين والتابعة لوزارة الموارد المائية من قطع اجورهم اليومية التي يعتمدون عليها بشكل اساسي في تلبية متطلبات الحاجات اليومية لعوائلهم، علما ان اجورهم لم تصرف منذ شهرين مضت، وعندما استفسروا عن سبب وقف صرف الاجور اليومية لهم، كان المبرر هو عدم اقرار الموازنة المالية العامة للبلد عام 2014، بل الانكى من كل هذا نية ادارة الهيئة  بوقف صرف الرواتب ( الاجور اليومية ) لحين اقرار الموازنة العامة، في الوقت الذي نجد فيه ان مديريات اخرى مجاورة لهذه الهيئة تم صرف رواتب الاجور اليومية لمنتسبيها من العمال والموظفين ، فلماذا هذا التباين بين مديريات الهيئة ذاتها، وعليه يطالب العمال والموظفين ممن تم وقف رواتبهم الجهات المعنية للتدخل والايعاز بصرف الرواتب المتأخرة لانهم اصحاب عوائل ويعانون شظف العيش لاسيما في ظل ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة.
واخيرا يقولون ما ذنبنا في عدم صرف الرواتب من قبل ادارة الهيئة في حين ان اقرار الموازنة يتعلق بموافقة السادة النواب. انقذونا يا سادة يا مسؤولين؟
 
*************
 
 
حكايات ابي زاهد ...
 
الفساد الإداري
 
أعلنت منظمة الشفافية العالمية التي تتخذ من برلين مقرا لها في تقريرها السنوي،قائمة ضمت 163 دولة  تفاوت فيها أحجام الفساد،وقد حصل العراق على الجائزة الفضية في هذا المجال، إذ سبقته (هاييتي) بالفوز بالجائزة الذهبية، ولو توفرت لهذه المنظمة الشفافية التي سميت بها لأعطت العراق الجائزة الذهبية، وحاز على المركز الأول، إذا أخذ بنظر الاعتبار حجم الأموال التي طالها الفساد في العراق وهاييتي، فلا يمكن بأي حال من الأحوال مقارنة الثروات العراقية الهائلة ومخزونه النفطي بهاييتي،التي لا تمتلك عشر ما يمتلكه العراق من ثروات، وعلى الحكومة العراقية الاعتراض وإقامة الدعوى على هذه المنظمة غير المحايدة التي حجبت الجائزة الأولى عن العراق، رغم تفوقه المعروف في هذا المجال!
علينا كعراقيين، أن نقف وقفة رجل واحد، ونتناسى خلافاتنا الدينية والمذهبية والقومية والسياسية، نقف بوجه هذه المنظمة الجاحدة المارقة التي لم توفنا حقنا،وتطالبنا بأن نكون بمستوى بلد مثل نيوزلندة، ليس له محله من التاريخ، وليس له موقعه الإستراتيجي في الجغرافية، كيف نرضى لأنفسنا أن نقارن بمثل هذا البلد الصغير. صرخ سوادي الناطور منفعلا: (هاي أنته تحچي صدگ لو تتقشمر):
آهمداهه الروح وعلى هالتالي     ما مشت ويه عفين نحرت الچالي
ولكم ألله ولحد، هاي صايره دايره، سمعتوا كل عمركم واحد يهجم بيته بيده، ويبوگ حلاله، چا وين ألغيره وين الضمير، وين الناموس،وين الشرف، سويتونه سالفه بحلگ اليسوه وألما يسوه، ونكستوا عگلنه جدام الوادم، هاي تاليها سويتوا العراگيين حراميه، وأنتم زين تدرون منو ألحرامي، وماكو عراقي شريف يبوگ وطنه، وما يسويها الراضع من ديس طاهر، وشارب ماي دجله والفرات، وآني أدري هاي البلوه أجتنه من ذوله ألحراميه، الچانوا ما أدري وين، وأجونه فاكين حلوگهم، وطاحوا فرهود مال المگرود، وچماله واحدهم من تحاچيه يطلع هو أبو الراهي، وصاحب الفضل عالوا دم، ولا حسبالك أحنه نعرفه ونعرف أبوه وجده، وندري كل البله أجانه من ذوله الگضوا عمرهم عايشين على دم العراقيين، وما شفنه منهم غير البلاوي والطلايب من زمان العصملي لليوم، لكن ان شاء لله تطلع الشمس عالحراميه، وتعرف الوادم الزين من الشين، وتالي ما يظل للهم مكان بيناتنه.!
 
محمد علي محيي الدين
 
************
الحكومة المحلية تعدهم بـ"صيدلية خيرية"
فقراء البصرة و غلاء الأدوية
طريق الشعب- وكالات
حين كتب له الطبيب "وصفة" العلاج، لم يكن ابو هاني يعرف ان الدواء سيكلفه جهدا في البحث ومبالغ كبيرة، الا بعد أن وقف امام صاحب الصيدلية الأهلية الذي اخبره ان سعر الدواء مجتمعا هو 150 الف دينار، حينها اخذ "الوصفة" دون ان يشتري الدواء، مفضلا  مراجعة مختص بالاعشاب لكلفتها المنخفضة قياسا بأدوية الصيدليات الباهظة الثمن.
 
بطانة ووجه
 
في شارع الاطباء بمنطقة العشار المركز التجاري لمدينة البصرة، اصبح الطب تجارة بحسب ما يدور على ألسن اهالي المدينة، وفيما يكثر المروجون لهذا الطبيب او ذاك، لا يستطيع المريض  ان يفلت من "سمسار طبي" حتى يأتيك اخر قائلا لك (عندي خوش طبيب)، في حالة أشبه ما تكون بعرض بضاعة غذائية او غيرها من المواد، وليس عملا انسانيا، بحسب ما يقول أبو هاني.
ابو هاني القروي البصري  جاء من اقصى جنوب المدينة، حاملا معه مرضه المزمن، لكنه سقط في حبال المروجين لبضاعة الاطباء التي وجدها مرتفعة ولا تتناسب مع امكانياته المادية المتواضعة، رغم انه يعاني من عدة امراض منها انزلاق في الفقرات وسوفان في منطقة الرقبة،  وهو يقول "جئت" ابحث عن علاج مناسب لامراضي، وجاء من اقصى جنوب المدينة،، حينها فضل ان يحتفظ بآلام الظهر بسبب عدم قدرته على دفع تكاليف العلاج.
يقول ابو هاني مازحا " جئت ابحث عن علاج مناسب لامراضي، فتذكرت ايام زمان حين كان في قريتنا طبيب نتعالج عنده وهو يعطينا ثمن الدواء، لكن في العشار طلعت البطانة اغلى من الوجه، البطانة هي الصيدلية، والوجه هو الطبيب".
 
اجراءات حكومية
 
الكثير من مواطني البصرة يشكون من الارتفاع الكبير في اسعار الدواء وخاصة الفقراء منهم وذوي الدخل المحدود، كما يتألمون من ارتفاع اجور فحص الطبيب، وهذا ما يحملهم اعباءً كبيرة تضاف الى الاعباء اليومية التي يعانون منها. في توفير متطلبات المعيشة المستمر في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار المستمر.
والمواطنون يطالبون الجهات الصحية المتمثلة بدائرة صحة البصرة بتفعيل دور الرقابة على الصيدليات وتحديد سعر موحد للاطباء فضلا عن مساعدة المتعففين من الفقراء.
اما الحكومة المحلية في محافظة البصرة فقد اكدت من جانبها على نيتها بانشاء صيدلية خيرية للمساهمة في توفير الأدوية النادرة وبأسعار مخفضة، كما اشار الى ذلك  نائب رئيس مجلس محافظة البصرة وليد كيطان، وانه تم مناقشة هذا الموضوع مع رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس البصرة الساعدي واعضاء من نقابة الصيادلة، وضرورة وضع حد لارتفاع اسعار الادوية وانعكاسه على السكان المحليين.
يقول كيطان " تم الاتفاق على انشاء صيدلية خيرية للمساهمة بتوفير الأدوية بأسعار مناسبة للمرضى، بغية التخفيف من معاناة المواطنين والتقليل من الاعباء التي تلحق بهم بسبب ارتفاع اسعار الادوية".
وأضاف "قمنا بوضع اسس لحل مشكلة نقص الادوية وارتفاع اسعارها بعد التداول مع المعنيين وبالتنسيق مع الجهات التنفيذية والأجهزة الامنية".
ودعا كيطان الى "تفعيل دور الرقابة الصحية في فحص الأدوية لمعرفة مدى فاعليتها والحد من انتشار الأدوية المنتهية الصلاحية وكذلك الحد من انتشار باعة الأدوية غير المرخصين"، مشددا على "أهمية الإلتزام بآلية فتح الصيدليات ومنح التراخيص للمذاخر، وتطبيق الشروط الواجب توفرها لدى العاملين في الصيدليات، لتجنب مخاطر منح الأدوية الخاطئة للمرضى".
 
شكوك
 
فقراء البصرة ينتظرون تفعيل قرارات الحكومة المحلية الخاصة بانشاء صيدلية خيرية توفر مختلف انواع الادوية باسعار مناسبة للمرضى من الفقراء والمعوزين لبيان مدى جدية التصريحات التي تطلق بين حين واخر.
في الوقت الذي عبروا فيه عن سعادتهم لما يسمعونه عن انشاء الصيدلية الخيرية، الا انهم غير متفائلين بانشائها في القريب العاجل، مبررين تخوفهم بعدم قدرة الحكومة المحلية على الايفاء بالكثير من وعودها التي قطعتها للبصريين بتوفير الخدمات لهم وعلى راسها الخدمات الطبية.
 
***********
 
همسة ...
 
عجائب وغرائب
 
*قال نائب رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي في حديث لـ(المدى برس) ان مجلس المحافظة الاسبق الذي كان محافظه حسين الطحان استورد ما بين 10 الى 12 سيارة مجهزة بمنظومة كشف المتفجرات تم استعمال عدد منها في بعض مناطق العاصمة واهمل الباقي. واضاف الربيعي ان المجلس في الدورة التي كان محافظها صلاح عبدالرزاق ترك الموضوع ولم تكتمل عملية الاستفادة من تلك السيارات ما عرض نظامها البرمجي للعطل. واوضح نائب رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد ان تلك السيارات تحتاج لما بين مليارين الى ثلاثة مليارات دينار لصيانتها واعادة تشغيلها. واكد ان تلك السيارات حديثة ودنماركية الصنع وعملها افضل من الجهاز اليدوي المستعمل حالياً في نقاط التفتيش. وعزا الربيعي اهمال تلك السيارات على مدى سنوات الى ضعف الرؤية الامنية للمسؤولين السابقين في حكومة بغداد المحلية. واستطرد الربيعي ان الحكومة انفقت اكثر من ملياري دينار على مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة الارهاب متسائلاً اما كان من الواجب صرف تلك المبالغ لتصليح تلك السيارات ضماناً لتأمين حماية اكبر لارواح المدنيين؟
* طالب رئيس جمعية الامراض الصدرية والتنفسية الدكتور ظافر هاشم سلمان بضرورة تجاوز الحلقة الروتينية في التصدي لمرض السل في العراق. وبيّن رئيس جمعية مكافحة التدرن ان احد خبراء الصحة العالمية حذر مؤخراً من الاعتماد على الطرق الروتينية في السيطرة على المرض ومكافحته لافتاً الى ان القضاء على التدرن يحتاج الى 180 سنة عند الاعتماد على الطرق الروتينية المعتمدة حالياً، فيما الهدف العالمي يحدد عام 2050 للتخلص من مرض السل بصورة كاملة. ودعا سلمان الى الخروج من دائرة الطرق الروتينية واتباع وسائل فاعلة تشترك فيها منظمات المجتمع المدني والافراد جنباً الى جنب المؤسسات الصحية لحث المجتمع وتفعيل دوره في ستراتيجية القضاء على مرض التدرن.
* قال رئيس هيئة النزاهة السابق القاضي رحيم العكيلي ان المحكمة الجنائية المركزية أصدرت بحقه حكماً بالسحن مدة عام واحد من دون تبليغه وانتدبت محامياً لا يعرف حيثيات القضية. وقال في تصريح صحفي ان هذه المحكمة مختصة بقضايا الارهاب وفقدت استقلاليتها لصالح الحكومة. وقال العكيلي ان الحكم بحقه صدر غيابياً وبمحاكمة صورية من دون ان يتم تبليغه لسماع دفاعه، كما قامت المحكمة بانتداب محام لم يكن يعرف حتى ما هي القضية ومن هو المتهم وما هي التهمة. واشار الى ان التهمة التي وجهت اليه هي حفظ الاضبارات والمفارقة ان عملية حفظ الاضبارات مستندة الى مادة قانونية صريحة في قانون عمل الهيئة رقم 30 لسنة 2011 وما زال معمولاً به حتى الآن من قبل هيئة النزاهة.
 
كفاح محمد مصطفى

************
مواساة...
 
* تتقدم هيأة المقرات- تنظيم بغداد للحزب الشيوعي العراقي باحر التعازي الى الرفيق مرتضى جعفر عضو الهيأة بوفاة ابن شقيقه إثر مرض ألم به.. الذكر الطيب للفقيد ولذويه الصبر والسلوان.

***************
اجابة من وزارة الصحة
                     
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها (151) في 24/3/2014 بعنوان (عين الصفحة على الكوت) نود ان نبين الآتي:
ان العيادات الطبية الشعبية تقوم بتجهيز اغلب ادوية الامراض المزمنة بنسبة 100% خصوصاً مرض السكري وتصرف هذه الادوية بموجب البطاقة الدوائية اما فيما يخص نوعيتها ومنشأها فان الجهة المسؤولة عن ذلك هي الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية ودائرتنا تقوم بتجهيز مراجعيها بما يجهز لنا من الشركة آنفاً.
الدكتور / زياد طارق
عـ/ مدير قسم الاعلام
المتحدث الرسمي لوزارة الصحة
 
***********
عين الصفحة ...
 
 
متابعة طريق الشعب
 
* أهالي المثنى يطالبون بإعادة القواطع القديمة
 
يشكو اهالي محافظة المثنى من سوء تركيب القواطع الإلكترونية التي أعدتها مديرية الكهرباء بعد قيام الكوادر الفنية في كهرباء المثنى بربط اغلب المحولات بطريقة التحوير ، وقد طالب مواطنون من أهالي محافظة المثنى، بإعادة القواطع القديمة بدلا من "القواطع الإلكترونية" الجديدة التي تم تنصيبها في شوارع المدينة، عازين السبب الى  "أعطالها المستمرة وعملها لـ 12 ساعة فقط في اليوم"، فيما أشارت كهرباء المثنى الى ان القواطع الحالية افضل من السابقة وستعمل جاهدة لمعرفة أسباب أعطالها والمتجاوزين عليها. مضيفين بقولهم :نرفض القواطع الإلكترونية بسبب التجاوزات التي يعمل بها كادر كهرباء السماوة والدليل هو العطل الواضح لهذه القواطع كونها تعمل فقط 12 ساعة وليس على مدار اليوم كاملا.
بدورة قال مدير عام كهرباء المثنى عباس فاضل في حديث له ان "المديرية ستعمل جاهدة على معرفة المتجاوزين من الكوادر العاملة في هذا القطاع كونه يشكل عائقا كبيرا على الأهالي ناهيك عن تجهيز هذه القواطع الإلكترونية  بأجهزة كاملة تتحمل حر الصيف والامطار المتساقطة في الشتاء وانها افضل بكثير من الاعتيادية السابقة".
 
*في السماوة ..الحد من العنف الإمتحاني
 
يعاني الكثير من التلاميذ والطلبة من إرتباك وخوف من الإمتحان ما يؤثر سلباً على إجاباتهم، وقد أطلق العديد من اولياء امور الطلبة على ذلك الامر  "العنف الإمتحاني". وهم يعتقدون بان هناك  اساليب خاطئة من بعض المدرسين والمعلمين فهم يعطون للإمتحان صورة أكبر من حجمه ما يخلق شعوراً بالرعب لدى الطالب.ناهيك الى  سيادة حالة التسلط لدى المعلمين وعدم منح الطالب حرية التعبير،  منها تفشي الضرب والتخويف والترهيب وإنعدام الحافز للتعليم.
 وقد اكد بعض التربويين  أن الطالب يعاني من صعوبتين يتجسدان بالمادة والمدرس فالمدرس عندما يكون متشددا  سيولد شعوراً لدى الطالب بأن الأسئلة ستكون صعبة وإذا ما كانت المادة بالإساس صعبة فإن الصعوبات تتكاثر فيصبح  الطالب في دوامة من الخوف 0والقلق وستكون ردود فعله واجاباته غير صحيحة.
وعليه يطالب اولياء الامور الكادر التدريسي من معلمين ومدرسين الى وضع أسئلة تعطي للطالب حرية الإختيار والتعبير، لأن ذلك سيؤدي الى تقوية شخصية الطالب وستنعكس أيضاً بصورة ايجابية حتى في المحافل الإجتماعية.
أحد الطلبة الخارجين تواُ من قاعة الإمتحان قال أن الأسئلة كانت مطولة وأضاف "أنك عندما ترتبك فأن إجابتك ستكون مرتبكة حتى لو كنت تفهم المادة".
 
* بغداديون يدعون لتطبيق ضوابط اصدار إجازات السوق
 
أبدى بغداديون تفاؤلاً حذراً باعلان مديرية المرور العامة عن افتتاح 17 مركزا جديدا ببغداد قريباً لاصدار إجازات السوق الخصوصي والعمومي، ضمن المشروع الوطني لترقيم السيارات واصدار إجازات السوق. داعين المديرية الى تشديد الاختبارات للسائقين الجدد والتأكد من أهليتهم التامة لقيادة المركبات لدى مراكز منح إجازات السوق بهدف التقليل من معدل حوادث السير. والحد من حالات الفساد الاداري والمالي في الحصول على الاجازة  في المراكز، خدمة للصالح العام.
 
**************
ص6

«دواير الزمان» للشاعر فريد مشبال

عن منشورات جمعية فنون وشعر، وبدعم من شركة أمانديس، في المغرب، صدر ديوان زجلي بعنوان: "دواير الزمان" للشاعر فريد مشبال
يتزين الديوان بلوحة الغلاف للتشكيلي عبد النور القشتول وبقصيدة نثرية للشاعر يوسف الهواري في حق فريد مشبال.
الديوان قدمت له الأستاذة الأديبة "الزهرة حمودان" معتبرة القصيدة الزجلية عند الزجال فريد مشبال هي تجسيد للذات المغربية وتاريخها، مع بعض من خصوصية المنطقة الشمالية التي ينتمي إليها، ومفصحة عن أن قصائد الديوان توجد في منطقة وسطى بين الإشارة والإفصاح، إذ الاجتماعي يطفو على دلالة القول.
 
..........................
محاكاة ثقافة أهل البادية في أشعار بوشكين

د. ناظم مجيد حمود*
رغم ندرة الدراسات النقدية الروسية، حتى منتصف القرن العشرين، عن الأثر العربي- الإسلامي في الشعر الروسي الكلاسيكي الذي بدا قصياً في مداره الجغرافي ونزوعه الروحاني عن الهامات الشعراء الروس وميولهم الأدبية ورؤاهم الفلسفية، غير أن ما تم التوصل إليه، حينذاك، من أدلة نصيّة مُستلة من النتاج الشعري والنثري لأدباء روسيا الكبار تؤكد كثافة واصطفاء الاقتباسات والاستعارات الروحانية والوجدانية من النثر والشعر العربي- الإسلامي.
ولا ريب أن هذا الكشف الباهر ولّدَ فضولاً غير عادي لدى باحثي الأدب الروسي المقارن، الأمر الذي حث عَلِيَّة النقاد على المضي في استقصاء مكامن المحفزات الروحية والمعرفية لذاك الميل غير المألوف نحو ثقافة أهل البادية وطراز معيشتهم وسجاياهم شديدة الصلة بأعراف القبيلة، التي بدت طبائعها ومزاياها أكثر بُعداً عن حواضر القياصرة ولهوها المدهش، ونخب البلاط وألسنته، وتسيب الفئات الدنيا ولامبالاتها في مراعاة أواصر القربى.
ومن هذا الكشف تبين أنَّ طلائع الشعراء الروس كانوا، ومنذ عشرينات القرن التاسع عشر، على علم معقول بعقيدة الإسلام وكتابه القُرآن الكريم وسيرة نَبيّه
مُحمّد، بل أنّهم قرؤوا جمعاً، من ترجمات أوروبية وروسية، من المعلقات العربية وأشعار حافظ وسعدي الشيرازيين الصوفية، وأساطير وحكايات من أيام العرب والمسلمين. وهذا ما نجد له أثاراً جليّة في مئات القصائد والكتابات السرديّة الروسيّة التي نُقلت من صحائف أدب الرحّلة الروسي والأوروبي ودراسات المستشرقين وتراجمهم، التي عمقت تأملات الشعراء الروس وأثرت مخيلتهم وخطابهم الفني. 
ويمكن أن نلمس انجذاب أُدباء روسيا إلى ما حمله الرَّحّالون والحجاج الروس، الذين أَمّوا العتبات المقدسة في فلسطين ومصر وسوريا منذ مطلع القرن الحادي عشر الميلادي، من انطباعات وخواطر عن حواضر العرب ومعتقداتهم وأعرافهم وميولهم الأدبية، فما كان من نوابغ الشعر الروسي أن خصبوا أشعارهم، بمشاهد تاريخية
وأدبية من أطياف البادية ومناقب أهلها، التي غطت سِير شعبية مدونة ومواعظ شعرية وحكايات الغرام والتشبّيب بالنساء وأشعار الفخر والحماسة والفروسية والتمجيد والحِّل والرّحال وما ألفته ديار العرب من قصائد الثأر للكرامة وللدماء المسفوحة. كل هذا أثّر في تصور الشعراء الروس ورؤيتهم عن الوجود والحياة والفناء، التي مازجت الحقيقة بالوهم والواقع بالخيال، فأضحت النصوص العربية والإسلامية ترانيم تزين أشعار الرواد الروس، بغض النظر عن لُبس واقعيتها، وتناثرت في قصائدهم الغنائية أجناس الصور والمعاني المألوفة من إرث العرب والمسلمين، التي عرفتها حواضر فلسطين وجنان الشام ووادي النيل وبلاد الرافدين وشبه جزيرة العرب، وعمائر اليمن، وفاضت بنفحاتها على ربوع فارس وسهول آسيا الوسطى وجبال القفقاز.
من نحو هذا الضرب الرفيع من الشعر المتفاعل مع المواضيع العربية نقرأ في قصيدة الكسندر بوشكين الرومانسية "محاكاة عربي" ، نظمها بصيغة حوار عذب بين حبيبين عربيين أصبحا من فرط حبهما وتلاحمهما "كفلقتي لوزة تحت قشرة واحدة". في هذا الحوار الرومانسي الذي لم يخل من لمسات الهيام والتغزل، والمتسم بالسهولة واليسر، استدعى الشاعر الروسي في كلمات الحبيبة، وربما لرغبة قي فك قيود الواقع، تصوره المشوب بالخيال الموروث من روايات الليالي العربية اللاهية المنقولة عن ترجمات أوروبية إلى الروسية. وَعَبّرَ بشغف شفاف عن الحب العربي الذي ملأت قصصه العذبة منها والمأساوية الملاحم الشعرية، منذ أيام العصر الجاهلي مُجسدة بالمعلقاتِ الخالدةِ، وما تكنزه من أطياف الحب العذري اللازم للحشمة والفياض بالغزل العفيف وألم الشوق ولواعج الحنين على نأي الحبيبة والأسى من لوعة الهجران وربما من خيبة الأمل، والشكوى من الجفاء والبكاء على الأطلال. وما يميز (محاكاة) بوشكين، نفسياً واجتماعياً، هو أن الحبيبة هي الطرف المبادر والمباغت وليس الحبيب! في الكشف عما ينوء به قلبها وما تجيش به عواطفها.
 وفي هذا استلهام واستعارة من أعراف المجتمع الروسي لا من تقاليد القبيلة العربية! وربما لإدراك الشاعر انه يطلق بهذا نفحاً من رغبات ومشاعر الحبيبة الدافقة بالشجن.
أيها الفتى الحبيب،
أيها الفتى الحنون
لا تستحي مني،
أنت لي من أمدٍ
نار التمرد ذاتها فينا
واحدة هي الحياة التي نحياها.
لا أخشى الازدراء أنا؛
ثنائي غدونا فيما بيننا،
شبيهان نحن، تماما، فلقتي لوزة
تحت قشرةٍ واحدةٍ.
ويبدو أن فيض الانطباعات والروايات الغربية المبكرة الهائمة في العجائب والخيال، المبالغ فيه حد الزيّف والوهم، عن طراز حياة المسلم المُتيم في متعة الحريم واللاهي أبداً ومن أمد بعيد في ترف الدنيا وبهرجها وتعدد الزوجات وامتلاك الغواني والجواري وتبذير الثروات والملك على النزوات والشهوات! قد مست روح وقريحة الشاعر الوجداني الحسّاس الكسندر بوشكين. وبعقل وإنس عاطفي- رومانسي كتب قصيدته "الحرز"، كتوليفة عاشَقَ فيها فضاء البادية الساحر الخاضع لسيطرة الأقدار، والمنشغل في ملهاة المسلم الشهواني المستعارة من مخيلة غربية واهمة أنزلت الأساطير منزلة الواقع!. ورغم هذا يدرك بوشكين أن تلك التميمة لا تقوى على إنقاذ رأس الشاعر � الحبيب رغم قوتها الخفية؛
هناك حيث يقذف البحر،
موجه على الدوام
فوق صخور الصحراء
وحيث سطوع البدر،
في عتمة الليل،
وحيث يقضي المسلم أيامه،
لاهياً في بيت الحريم.
هناك، وبدلع في الساعة العذبة،
سلمتني الساحرةُ الحرز.
وبعزٍ قالت:
"حافظ على حرزي؛
فيه قوة خفية!
هو الذي وَهبكَ الحبَ.
حرزي يا عزيزي
لن ينقذ رأسَكَ من علّة،
من قبر، من عاصفة،
من زوبعة مريعة.
 
ولن يهبك ثرواتَ الشرقِ،
ولن يذعن لكَ أتباع النّبيِّ؛
ولن يسري بك،الآن،
من أشجان بلاد الغربة في الجنوب
إلى حضنِ خليل
بموطنك في الشمالِ،
ولكن حين تفتنكَ
العيونُ الماكرةُ
وتلثمك، من غير حب،
في ثغر الليالي الدامسةِ
حافظ، أيها الصديق العزيز!
على حرزي من الجريمةِ
من جرحٍ جديد في القلبِ
من الخيانةِ، من النسيان"!.
وما هو طريف أن صحائف الأدب الروسي المبكرة تكشف عن معلومة رائعة تقول؛ بأن الشاعر ألكسندر بوشكين، المنفتح على آداب وثقافة الشعوب، اقتبس موالاً عربياً من "مجموعة أشعار شرقية وفرنسية" جمعها، باللغة الفرنسية الكاتب المصري يوسف العجوب (1795-1832)، مُعاصر بوشكين، وطُبعتْ في باريس عام (1835)، وضمّنه قصيدته (تقليد أغنية عربية) التي نُظمت كاملة من مبنى ومعنى هذا الموال العربي القُح:
قامت فقلت أُقعدي قالت مشيبك بان
قلت كافور بدا من بعد مسك كان
قالت صدقت، ولكن فاتك العرفان
المسك للعرس والكافور للأكفان.
يقول الشاعر بوشكين في قصيدته "تقليد أغنية عربية"، الجانحة إلى الإيجاز والتكثيف، والمُتكئة في مغزاها على نص الموال. وفيها نلاحظ تمازجاً بين ذكاء بطلة حكاية الموال وليلى التي تعيد في أبيات بوشكين تأكيد ذاك الذكاء الحاد وتلك السخرية اللاذعة مما آل إليه حال المولع بها؛
ذات مساء همت ليلى،
غير مكترثة للانصراف عني،
قلت لها: " تمهلي، إلى أين؟ "
فاعترضت قائلة:
"رأسك أشيبٌ "
أجبتُ الهازئة مختالاً:
�لكل شيءٍ نهاية -
ما كان مسكاً قاتماً
صار اليوم كافوراً�.
هَزِأتْ ليلى من كلامي الخائب
وقالت: "أنت تعرف:
انَّ المسك العذب للعرس،
والكافور للِّحد".
 
الخان والحسناء الغيورة
 
والدارج في كتب تاريخ الأدب الروسي أن شاعر روسيا الأكبر الكسندر بوشكين، هو الآخر، تعاطف مع أسطورة رومانسية روت مصيراً مأساوياً للأسيرة البولندية، الأميرة الشابة ماريا بوتوتسكي، التي وقع في حبها خان القرم المسلم "غيري". وتقول الأسطورة ان زوجة الخان الجورجية الحسناء زاريما قتلت ماريا لغيرتها منها، الأمر الذي دفع الخان "غيري" أن يأمر بإغراق زوجته زاريما. وبتأثير من هذه الأسطورة الرومانسية- المأساوية غاص الشاعر عميقا، بكل ما يحمله من مشاعر ووشائج إنسانية جياشة، تعبر عن عاطفة شفافة كبرى تفيض بالأحزان واللواعج والأشواق، في نفس ماريا الضحية التي بقت روحها تتدفق مع تدفق نافورة الرخام التي شيدها زوجها خان القرم تخليداً لها في ركن منعزل بالقصر؛
بعد أن أخمد نار الحرب
في القفقاس والبلاد المجاورة
وأرياف روسيا المسالمة،
عاد الخان إلى "تفريد".
ولذِكر ماريا الآسية
شيد نافورة رخام
في ركن منعزل بالقصر
يعلوها صليبٌ يُظللّهُ
هلالٌ مُحمدي.
وفي قصيدة، "نافورة قصر باختشي سراي"- "نافورة الدموع"، العميقة النفاذ إلى وجدان المتلقي، خاطب الشاعر بوشكين، بوداعة تشوبها الدهشة والذهول من جلل المصاب المأساوي الذي مس وآلم روح الكسندر وتسرب عميقاً إلى وجدانه. وما كان من الشاعر إلا أن حمل إلى نافورة الدموع "وردتين هدية" تعبران عن تعلقه وشغفه بها وبأسطورتها الرومانسية التي أثارت قريحته الشعرية، وتعدتها إلى زوار قصر خانات القرم، وربما أوحيت إليه بغرام- عُذري ما انفك يُراود روح الكسندر البهية الغارقة في هيام الشعر والغرام، التي قطعهما على غرة الموت المُبكر!؛
نافورة الحب أنت، نافورة حيّة
جئت إليك بوردتين هدية
أحب صوتك الدافق
ودموعك الشاعريّة.
برودةُ ندى غُبارك ِالفضي تنعشني
آه يا ينبوع المتعة،
تدفقي، تدفقي !
أهدري.. أهدري لي أُسطورتَكِ الحقيقيّة…
نافورةُ الحُبِ، نافورةُ الحزنِ
سألت رُخامَكِ: أصغيتُ إلى مَديحكِ
للبلاد البَعيدةِ،
لكنك ما تفوهت بكلمة عن مارياô
أَحقاً أنّكِ يا نور بيت الحريم الشاحب
منسية هُنا؟
أم أن ماريا وزاريما وحدهُن
مجرد أمان سعيدة؟
أو ليسَ سوى حلم في المخيلة
رسم رؤاهُ اللامحة برهة
كمالُ الروح الغامض
في عتمة الفراغ.
وأيضاً لا تخلو قصيدة "من حافظ �معسكرٌ قُربَ الفُرات" من ومضات صوفية موحية إلى إيمان فيه الرّحمةُ حاجبُ الجمالِ عن سيوف الموت، وإلى النّجاة تمضي به و"بهجة الهناء" المتوجة بالرضاء النفسي والاطمئنان الروحي؛
أُيها الشاب الوسيم،
لا تقع أسير الحرب المجيدة؛
لا ترم نفسك
مع حشد القره باغيين
في أتون القتال الدامي!
أعرف، أَنَّ الموت لن يواجهك
وأَنَّ عزرائيل سيلمح جمالك،
من بين السيوف،
ويشمله بالرَّحمة!
أَخشى عليكَ أَنّ تفقد
في القتال، وإلى الأبد
حشمة التحرك الهيَّاب،
وبهجة الهناء والحياء!.
ــــــــــــــ
* باحث وأٌستاذ جامعي/ روسيا

.............................
نصوص
 
محمود عبدالبديع الهيتي
 
-1-
في صغَري ..
كنتُ أحصي حبات الدمع ؛
مثل النَدى على الورد
في ربيعُنا الماضي ..
كنتُ ألمها ..
من سَماواتِ عينيكِ الخضراوين
كنتُ أبكي ..
فـ تهزني جذوعي ؛ خوفاً
وأقضمُ أصابعي العشرة
من طيشِ طفولتي ..
وتَسلقي العبثي لـ جدارِ ذاكرتكِ ؛
المُنْتشية وجعاً مثل العرق الشعبي .!
-2-
في صغَري ..
كنتُ أفتشُ بـ جدارِ قلبكِ
بـ شغافه ..
عن ثُقبِ صغير
عن نافذةِ بـ حجمِ طفولتي ؛ وطيشها
عني � أنا �
كنتُ أفتشُ
وروحي بـ كامل تيهها
عن فجوةِ ..
تلمينَ بها جسدي الغَض
أو تطردين عنها ؛ أرقي القديم
حينَ تلمسين بأصابعكِ الناعمة مثل ريش الحَمائم
جبهتي المتفصدةعرقاً من البرد خوفاً .
-3-
في صغَري ..
كان لي جناحان غضان
كلما حاولتُ أن أطير عن نافذتكِ
تسقطُ عنها ..
دمعة
دمعتان
فأسقط عن حلمي بالتحليق وحيداً
أنا مثقلُ بخطاياكِ
ودموع غفرانكِ على النافذة
حبلُ يشدني إليها ..
فـ أصرخُ ملء خوفي
«من يعتقني لأطير بعيداُ ؛ عنها
وعن تزاحمِ قاعكِ باللاحب
وعن ذاكَ الماضي القريب
المرصع بدمي الزهري».
-4-
كبرتُ الآن
هي قفزةُ الأزمنة
من الطفولةِ الى الشيخوخة
هي ذاكَ الجدارُ الزمني
بين الحب واللاحب
بين العبث والواقع
بين الذات ورديفها
بين الأنا والآخر المتسلق لأناي
هي كل التسميات التي نحبها ولا نحبها
هي ..
طفولتي
طيشي
عبثي
واقعي
وشيخوختي المترهلة دمعاً
وأنا ..
ذاكَ التركيب الجسدي
المتجردُ من نصلِ المسميات
والمدفون في غمد الذاكرة
التي لم أسلها يوما .
-5-
في صغَري ..
كنتُ أخاف ؛ أهاب ؛ فأبكي
وفي شيخوختي ..
ما زلتُ أخاف ؛ أهاب ؛ وأبكي
لا لشيء ..
سوى إنني نزعتُ جناحيّ قديماً
وحاولت الطيران مراراً ؛ دونهما . !
-6-
يا أنتِ
إن شئتِ..
ضميني الآن بشيخوختي
بطفولتي ..
بتلاعبي اللغوي ؛ والزمني
ودعي لي منديلكِ
يرتشفُ ..
أرقي؛ خوفي؛ ودموعي
مثلما ترتشف شفاهكِ النبيذية فنجان قهوتكِ الصباحي.

.............................
كمال.. فجعتنا برحيلك
هادي الحسيني
كلما أحاول الكتابة لرثاء صديقي الشاعر المبدع كمال سبتي والذي فجعنا برحيله المفاجيء بطريقة مازلت حتى هذه اللحظة مذهولا ومنكسراً، حزيناً، قلقاً، تعساً، ندماً، مثقلاً بالاحزان، ولا أعرف ماذا سيسبب حزني، اجدني لا اقوى على الكتابة ولا الرثاء ..
لم يمّر صدى الحزن عليً من قبل بهذا الثقل الذي جعل من جسدي طريح الفراش، اهرب وبسرعة من نفسي حتى لا ارى صوره ومراثي الاصدقاء والتي لم اقنع نفسي بتصديقها حتى هذه اللحظة، وان كنت قد قرأت خبرا بوصول جثمانه الى مدينته الناصرية وتم تشيعه فيها ليوارى الثرى في مقبرة النجف الاشرف. الراحل كمال سبتي شاعر الحداثة الذي حفر اسمه بالحجر في غابة الشعر العراقي والعربي في زمن يصعب على الشاعر البروز فيه امام الكم الهائل من الشعراء والادباء ولانه كان شاعرا حقيقياً ومن الطراز الاول استطاع ان يؤسس لانعطافة جديدة في الشعر العراقي، الشعرالمعروف بانعطافاته وتجاربه الجديدة على طول الخارطة الشعرية العربية لقد اسس كمال لقصيدة حديثة ذات تقنيات فنية متفوقة بشكل كبير على قصائد الحداثة التي يكتبها الشعراء العرب، ولا يمكن بأي حال من الاحوال ان نمّر على انجازه الشعري الكبير مرور الكرام ولا على انسانيته العالية وعواطفه المفعمة بالحب والود والحزن والالم والغربة والوحشة والوطن والزعل والعتب واللوم والخسارة والفقر والضيم والهروب والترحال واللوعة والفراق والحنين واشياء اخرى ظل طوال حياته يحملها في حله وترحاله ..  فمنذ مجموعته الشعرية الاولى «وردة البحر» التي صدرت في بغداد عام 1980 استطاع الراحل المبدع كمال سبتي ان يؤسس لمدرسة جديدة في الشعر وان يجد لاسمه مكاناً مميزاً في خارطة الشعر التي ظلت وما زالت عصية على الطارئين والمجربين في الشعر، وقد تتلمذ كمال سبتي منذ نشأته الاولى على شعر بدر شاكر السياب وكان يعتبر السياب شاعره الاول الى جانب العديد من الشعراء الكبار وتعّرف بشكل كبير على شعراء الجاهلية وصدر الاسلام والامويين والعباسيين كما وانه درس في معهد الفنون الجميلة السينما والمسرح حتى ابعد عنها بسبب شاعريته العالية التي كان يميل اليها اكثر من اي شيء اخر، وتأثر شاعرنا الراحل منذ شبابه بترودسكي واصبح واحدا من المنظرين لطروحاته من وجهة نظر الشاعر الذي درس الفلسفة ايضاً في جامعة مدريد وتعرف بشكل كبير على الشعراء الناطقين باللغة الاسبانية وظل يكتب بعض المقالات وتنظيرات في الشعر بتلك اللغة الامر الذي جعل اسمه يلمع في جنوب امريكا وفي اسبانيا وترجمت مجموعته " اخر المدن المقدسة " الى اللغة الاسبانية وكتب عنها العديد من الدراسات والمقالات وهي قصيدة طويلة جداً اذهلت في بنائها الشعري الحديث كثيرا من النقاد والدارسين للشعر ومازالت.. ولعل موت كمال سبتي غير المتوقع للوسط الثقافي العراقي بهذه الطريقة المؤلمة المفجعة لنا جميعا وفي عزلته التي اتخذها لنفسه لكي يتفرغ لمشروعه الشعري وتنظيراته في الشعر والحداثة ومن خلال كتبه التي انجزها في السنوات القريبة قبل ان يرحل عنا ! قسما منها تم طبعه في ايامه الاخيرة والقسم الاخر مازال قيد الطبع، وكان كتابه "بريد عاجل للموتى"  قد تمت طباعته في الاسبوعين الاخيرين قبل الرحيل، ويا لك ايها البريد العاجل لم تمهل مؤلفك ان يحتفي بك ككتاب قبل ان يرحل مع هذا البريد .. سيجد النقاد والدارسون لشعر كمال سبتي افاقاً كثيرة ومتنوعة داخل قصيدته التي هي عبارة عن شهب لامعة في محراب القصيدة العربية الحديثة، ولا ابالغ ان قلت ان موت كمال سبتي المأساوي بهذه الطريقة والكم والجودة العالية التي تركها لنا في مجموعاته السبع التي اصدرها خلال خمسة وعشرين عاما ابتداء من وردة البحر عام 1980 مرورا بحكيم بلا مدن واخر المدن المقدسة وصولا الى مجموعته الاخيرة " صبراً قالت الطبائع الاربع " والتي صدرت عن دار الجمل في المانيا عام 2006. اضافة للعديد من الكتب والدراسات في الشعر والنثر والفلسفة، ان رحيل كمال سبتي خسارة كبيرة مني بها الشعر العراقي هي ذاتها الخسارة التي كانت برحيل بدر شاكر السياب المبكر .. كمال سبتي يقول : في مجموعته الاخيرة  «صبرا قالت الطبائع الاربع» التي صدرت ولم يمهله الوقت للاحتفاء بها .. جلس الجميع على الاريكة متعبين
الليلُ والاشجارُ والجندي والقمر الحزين
يقول أولهم تعبت من الظلام
فتضحك الاشجار من ضوء القمر
لكأنما تلك الاريكة مثل تابوت تفتح نصفه
لكأنما كان القمر يلقي على الجندي نظرته الاخيرة
وكأنما الجندي جندي يموت على الاريكة
مثل تمثال تكسر نصفه
وكأنما الاشجار تخفي مأتما ..
شهد الجميع:الليلُ والاشجار والجندي والقمر الحزين عزاء جلسته الاخيرة ..
واخيرا يصل جثمان كمال سبتي شاعر الحداثة الى مدينته الناصرية من منفاه الهولندي ليوارى الثرى في مدينة النجف الاشرف، لم تكن تلك الجنازة لكمال سبتي وحده انما كان فيها الى جانبه حشد من الشعراء الحقيقيين الذين يعرفون معنى رحيل شاعر بحجم كمال سبتي.

ص7

أوان الرحيل
للشاعر العراقي الراحل سركيس نالبانديان، صدرت عن دار الحكمة بلندن مجموعة شعرية بعنوان: "أوان الرحيل"، كتب مقدمتها د. عبد الحسين الهنداوي، وجاء فيها:"الشعر كان بالنسبة للشاعر العراقي الراحل سركيس نالبانديان (ولد عام 1960 وتوفي في هولندا عام 2012)، ملاذه الحميم؛ بل الجناح الذي يحمله نحو عوالم أكثر رحمة وجمالا، وإلى الفضاء والهواء وكل شيء لروح لم يثلمها اليأس أو الحزن ذاته. روح مؤمنة بعمق، تسكنها شفافية محيرة، ومن هنا إطلالة ذلك اليقين أو بالأحرى الوهم المعلن بين حين وحين، لكن المكابر دائما والمصنوع لحظة لحظة من حب الحياة".
..........................
زورق على شاطئ الانتحار
صدر عن مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان في تونس كتاب جديد للروائي اللبناني، والشاعر، جورج شامي، بعنوان "زورق على شاطئ الانتحار"، تزيِّن غلافه لوحة بريشة الفنان منير أبو دبس، زميل الكاتب على مقاعد الدِّراسة.
ويوضح الكاتب: "كتبتُ هذه الشَّذرات على دفعتَين، الأولى عام 1949، والثَّانية عام 1955، وأنا في قمَّة المراهقة؛ فجاءَت مشحونةً بالقلق والإحباط واليأس. وقد رفضَتْها آنذاك زوجتي لأنَّها خاليةٌ من أيِّ بريق بعيد الرُّؤية والأمل بمستقبل زاهر... ولكنَّني لم أتخلَّص منها، بل حافظتُ عليها في أدراج الرِّياح العاتية، تعصفُ بها وتطير.
 
............................
 
تعدد الرؤى الشعرية
«القمر البعيد من حريتي» انموذجا

شاكر مجيد سيفو
ينمو الشعري ويتشكل وينبني في نصوص �القمر البعيد من حريتي، للشاعر لقمان محمود في تعقبّ الأثر الاولي للمادة الكونية الحياتية التي تترسخ في لعبة انعكاسية يتوازن فيها الجذب والانجذاب وهي ترادف الذات في الذات الأخرى وذوبانها الحميمي بضوء الفكر والتخييل.
حتى تجسيد العلاقة الثنائية هذه وتجسيدها الكهرومغناطيسي الشعري في مرآة متناهية الذرات في الطاقة الاضائية للكلمة، إذ يستدعي الشاعر علامات التوحّد والريبة معاً في المجال الشعري الكوني الذي يدور في فلكه الشاعر الرائي الذي يكتشف في كل قوس من اقواس الكتابة ملاذا لاستنبات الروح والجسد فيها، يجد حجم المساحة والمادة والكتلة بين طاقة الروح وافتراضات الجسد المقيم فيها وبالعكس، إذ يتحول الشعر إلى حلم قرائن يتبادلها محرار التأثير الانفعالي ولحظات صيرورة الصورة الشعرية وبثها الفكري والوجداني بقدر استعداد الذات أو النفس المنفعلة بمراجعة فواعلها في النهل من مدارات المركز اللوغوس وتخصيبات الرؤيا وتحسس نبض المفردة الشعرية في منعطفات مركز الجذب الرؤيوي حول مدارات يرتكز عليها الشعري بروح ادبية عالية.
يقودنا الشاعر إلى مجرات تتبادل انساق الرؤى الكبيرة
في جاذبيتها الأسلوبية، جاذبية العلامة الغرائبية والواقعية معاً، وينقطع إلى بذرات المدار الشعري الجاذب والمحموم بقوى التجاذب والتنافر والتفاعل والمقابسة والتناسخ والتسارع إلى الانوجاد في مركز المدار وعالم النص وفواعله اللغوية وتأطير العلاقة مع الاخر في حلقة أو دائرة جذب واحدة والتي يرمز لها بـ الاسم الموسوم «دلشا» التي هي حياته كلها في هذا الكتاب الشعري النوعي في مواقعة الحكاية الشعرية وتموضع الذات الشاعرة في بؤرتها النصيّة:
«لقد بكيتُ كثيراً/ لكنّ دموعي الان يابسة/ وقلبي عصفور يعلو أكثر منك/ واكثر من حقيقة الشجرة/ لا أجامل فيك المستحيل/ بل اجامل حياتي المقيدّة/ ساعديني/ ساعديني دلشا كي أتحرر منك ومني/ ومن أشواقي المحاربة..».
 يغامر الشاعر في كشوفاته الشعرية واكتشافاته في الامتدادات الاسلوبية التي تدفع المؤثر الفكري والفلسفي في تصوراته إلى عقد علاقة ايقونية بين الرؤية البصرية والرؤيا الحلمية في تعيين جاذبية المفردة الحامل لشعرية الصورة والحلم معاً، ويبني وفق هذا التصور بلاغة الإشباع النفسي والإعلان بصيغة نبرية رمزية تفترض عالما متخيلا من عوالم البرزخ الذاتي الصوري والأركيولوجي والانطولوجي بين موجات وجودية وسوريالية يهدر بها المتخيل النصي الضاج بانعكاسات العقل الشعري الشخصي:
«واقفٌ بأعوامي الأخيرة/ أسوّر الأغنيات كبستاني/ لأمرأة من الفاكهة/ لكن الهواء مرَّ أخيرا مرَّ كسؤال ازرق/ فصرتُ أمشي…أمشي/ وما زلتُ أمشي على الماء/ ولم أتعلم الغرق.. الذي لم يتعلم الغرق».
تتقاذف الذات رؤى الآخر في منطقتين من الحياة، في الظّل الذي يزوغ في بالمكان لانتباهة حياته الداخلية، حياة الشاعر وحياة الذات الرائية معاً رائية المكان والحياة بطولها وعرضها، والمنطقة الثانية الغرفة التي تسكن فيها القبلة التي تنام على جدار، الجدار الذي تتكئ عليه- دلشا- دائماً، يفترض الشاعر هنا الانوجاد في المؤثر البصري التشكيلي إضافة إلى المؤثر المعرفي الاتصالي الذي ينقطع إلى برزخ الشاعر الرائي، الشاعر الحالم «اليسوعي» الذي مشى فوق الماء، بالاشارة الى يسوع المسيح الذي مشى فوق الماء.. وتتبادل الإشارة اللفظية بين تموضعات الفكرة في مجرةّ الشعرية الضاجة بالرموز والاشارات الحاذقة التي تشتغل على مراكز الجذب الاشاري، والتمركز في قعر المجرة الشعرية: «هكذا أنت أيها الواقف، تدرِّب وقوفك على اصطياد ظّل لقامتِكَ فسهوتَ عن شجرة اصطادت المكان من ظلك، لتنتبه إلى دلشا وهي تعلم كلامك النعاس، كي تنام القبلة على الأرض…» تمثلت شعرية هذا النص برؤيا التركيب الأيقوني البصري منطلقا الشاعر من رؤية سوسيوشعرية بوصفها بنية دالة مركبة تنتج مكوّناً شعريا تتلاقح في مجرته الرؤى المتداخلة للخطاب الشعري في مبنى التداخل والتخارج والبوح واستدعاء الاخر «هذا الذي لم يتعلم الغرق/ مازال يقول:/ تزورني دلشا كلّ نوم/ لتسهر في احلامي / هي خرساء / وانا اعمى…».
 يستعرض الشاعر ما يشبه بهجة الخسارة في تأثيث جوانية النص بمعامل المفارقة الشعرية في حركة تكاد تكون مركز التناسخ النصي داخل محيط النص وفي بؤره النصيّة وامتداداته الرؤيوية والدلالية ودوران العقل الشعري في الرؤى الشعرية التي يحاكيها بقوة التخييل وتأخذ الصور هنا تعاقدها وتآلفها ودورانها الغرائبي والعجائبي الذي يتسمّ بتمثيل عنصر المفارقة: «تكاسل الحبُّ كمجدٍ سكران/ في يأسه الأخير «مجد سكران»، إلى أن يفرْغ الشاعر مخزونه اللاشعور في معادل موضوعي ليقيم بنية تتعدد في منحنياتها التركيبية ويستدل منها على العنونة الرئيسية للديوان …»وسط ثرثرة خجولة/ في سهرٍ خجول يؤاخي الفاجع/ ويمتحن الذهول/ لكنني أُمهِّدُ كلَّ كذلك/ وما يزاحمه من عزلة/ متفكرا بالعدم/ كي ارى القمر، البعيد/ حريتي/ التي اساءت إلى طيشها/ في لمعان الابد» يستهدف الشاعر الفكرة الكلية لعلاقة الزمن والوجود في أكثر من نصّ وتستدل ذاكرته إلى كشوفات الماضي وقراءة المستقبل إذ يمارس لعبة الرؤيا البرهانية والعرفانية في سطوع الإشارة اللفظية وتناثر ذراتها الاشعاعية وسط عالم من البنى المتضادة، وتحيل الصورة الترائية الاتية إلى تثبيت نداء بذبذبة خافتة تارة وصارخة تارة أخرى لخلق كيان صوري لرسالة النص أو فكرة الشاعر المفترضة المبطنة، إلى أن ينتهي العقل الشعري من معترك صياغة الفكرة الشعرية أو شعرنة الرسالة بروح ملسوعة: «عودي ايتها الجريحة/ عودي، لتشلحي الحرب قليلا/ هيّأت لكل جرح شفتين من فمي/ عودي، قبل أن يتسرب حنيني أكثر/ جمَعتُ لكِ النجوم/ نجمةً…. نجمةً/ حتى وقعت عليَّ السماء/ غسلت الحرب/ بسلام اسود/ حتى اصبحت الرعشة بينها وبين السلّم…. حريق قلق».
تتبادل علاقات الغياب والحضور هنا في كشف المقموع والمسكوت عنه، ويكشف التحليل اللساني طبقات الغياب في افتراضها للغته الجارحة والنزوع نحو فكّ شفرة الناقص أو �الراسب التحتي� حسب دريدا وتتعاظم صيغة النداء في استدعاء المعني بهذه المكاشفة التي تؤول إلى هذا الشعر الذي هو الاتصال الجدير بالحياة، في هذه المغامرة بهذا التصريح الوجودي الحاد والتعالي عليه، وهو فعل الحرية المسفوحة فوق الكون وفيه بالذهاب إلى مجاهيل وسبر الابعاد المجهولة للذات الاخرى، هو هذا القبض العنيد بقوة الأيروس على المصير والاعتراف الشخصي بوجود الاخر في حياة الشعر والشاعر معاً: «عودي/ كي تقولي رغم هذه الحرب انا جميلة/ لأقول: لأنني أُحبكِ/ ع و د ي/ كي أُقبلَّ الوطن في قدميكِ….» يميل الشاعر إلى فتح مجرته الشعرية إلى الدخول في منعطفات عديدة يؤول بالأسلوب إلى كشف المستويات الدلالية عبر مشهديات متسلسلة تتخذ لها أبعاداً فيزيقية وميتافيزيقية، وترى قراءتنا لهذه المشهديات بنى نصوصية تقرأ بشكل مشاهد، في أبراز عوالم حياتية متعددة، منها عالم المكان الخفي «زنزانات في مساماتي/ تهتف للجسد: الله أبرتنا ايتها الدماء / وما من خيط سوى التراب دلشاستان» تبدو ظهورات العلامات النصيّة في هذه الصورة وكأنها حالة صمت، أو ما يسميه الناقد السوفيتي بوريس أوسبنسكي �المشهد الصامت� فالشاعر يمعن في تبني رؤى الاختلاف في النسيج النصي من تمثله الحثيث لحدود التفلسف في الوجود وتعدد الموجودات «زنزانات في مساماتي» والجسد الوجود الواحد الذي يجتمع على أعضائه في الزمان والمكان وتعاضدهما وتواصل الجسد بحرية أعضائه وحركتها واحيانا في انفلاتها وإمساكها الشديد بالحرية، والقبض على الذكريات في صورة الآخر وإعلان النازع الشعوري العارم في طموح اللغة وتشظّي محمولاتها الاشارية في شذرات إيحائية ناطقة بقوة العاطفة والفكر والتخييل: (اربعةٌ…..خمسةُ……ستةٌ/ وأنا جيشٌ من الانتظار/ لأشمَّ الذكريات / حرامٌ يا دلشاستانتي / حرامٌ….حرام … تمتد الشذرات بجماليات بناها الاشارية إلى مفاصل شعرية يتابع عقد حلقاتها الشاعر في تثوير الحادثة النصية، وتشي النصوص في لغتها الإيحائية إلى بلوّرات نصيّة تتداخل فيما بينها في الرؤى والتركيب اللفظي والفكرة فكرة الشاعر اللحوحة على استنبات الحرية ومتابعته للنظرة المتعالية على الزمان الموضوعي، لأنّ الأشياء في تحوّل وتغيرّ، لأننا لا نستطيع عبور النهر مرتين حسب هيراقليطس- لكنّ الشاعر هنا يغامر بفكرته الكلية ويعبر الاف المرات إلى الضفة الأخرى، فهو موجود في كل زمان شعرا وفكرا يقظا، يتابع حريته في امتحانها الحياتي الحادّ: «أتابع حياتي / أنا النهر الجريح / في الأرض الميتة / لي رسالة الماء / اينما ذهبتُ / لي اثري … تمردتُ على سلالتي / لأحقق حسرة المياه / قلت لسلالتي: حسرةُ المياه هي اليابسة … امتحان الحرية».
تنضوي نصوص الشاعر إلى نواة الداخل الشخصي وقيمة الحياة وتموقع الذات داخل بنية اللغة إلى ما اسماه جورج باتاي بـ «التجربة الباطنية» التي يعني فيها عدم الانفصال عن الآخر بل التواصل معه وهي تتوجه الى الحياة بكل صورها وفضاءاتها، وتسعى الذات الشاعرة هنا إلى استعادة ذكرياتها وتاثيث حضورها الدائم والتجلي الكبير وسط مشهد الانفصال عن الاخر، أن الشاعر يختار قاموسه اللفظي في مشهدية الحالة الكلية التي تتلبسها ذاته وأناه في بودقة الشعر الذي يتحول فيه إلى وجود أو معنى من معاني الوجود: �كل ما أريده / ياسلالتي المياه: أن اموت وحيدا / ولا أكون معكم سجينا أبديا في البحر ..
 
...................
نحنُ المنغمسون بشهقةِ المزمارِ
 
آمال عوّاد رضوان
«نحنُ كالذُّبابِ بينَ أيدي الأرباب/ كالأطفال تعبثُ بنا/ إنّهُم يَقتلونُنا/ مِن أجلِ رياضةِ صيْدِهِم».
شكسبير
ما أكثرَ أرْبابَنا، وما أغزرَ أسيادَنا، وما أحوجَنا لحِكمةٍ عميقةٍ، تمخُرُ عُبابَ نفوسِنا الهزيلةِ، لِتسوقَها إلى الخلاصِ، وسواحل الكرامةِ والإنسانيّة!.
نحنُ المُزَنِّرونَ بأزرارِ فيروز.. بزَفيرِ الهَزارِ والزيزفونِ..
نحنُ المُنغمِسون بشهقةِ المِزمارِ.. بالزيت والزيتون..
كيفَ غدوْنا مِنَ الغاوينَ.. نتغلغلُ في غواياتِ الغِيدِ..
نتزحلَقُ بقشورِ الكلام.. وننزلِقُ بوشوشاتِ الياسمين؟!
نحنُ المَحفوفونَ بالجِراحِ.. بالحرائق..
كيف بِتنا خاوينَ مِنْ نبْضِ المَحارِ.. مُمتلِئينَ بشَرانقِ الأنا؟
أنّى نزحَفُ على حصى الأضرِحةِ..
وننسحِبُ بحَنانٍ مِن تحتِ أسِرّةِ الاحتضارِ..
كحَيّاتٍ نحيلةٍ.. تتعَرّجُ مُتراقِصةً.. على أنغامِ فحيحِها..
تأكُلُ أحشاءَها.. تُغافِلُ الضّبابَ..
وتتوارى في ضِحكةٍ مُلوّنةٍ بانتصاراتٍ خبيثةٍ؟!
نحنُ الرّاقصونَ على إيقاعِ نَشيجِ القِراحِ..
كأصنامٍ مَنصوبَةٍ..
تُطبِقُ شِفاهَها على أقداحٍ ناريّةٍ.. تأكلُ ألسِنَتَها..
والعُيونُ مَعصوبَةٌ.. تُحملِقُ في الخواءِ المُلَوّنِ..
ولمّا نَزَلْ.. نَهيمُ في فَضاءٍ مُقفِرٍ.. إلّا مِنْ تَوَجُّسِنا..
نلهَثُ خلفَ سَرابِ مَجْدٍ.. لا ندري كُنْهَهْ..
حيثُ هُناكَ.. هاوياتٌ زئبقيّةٌ.. فاغِرةُ الأفواهِ.. تترَبّصُ بأجِنّتِنا؟
رحيلٌ.. لاسِعُ الخطى.. يُطاردُنا
ترحيلٌ.. لاذعُ المُنى.. يُلاحِقُنا
بكافّةِ الانتِهازاتِ الشيطانيّةِ.. بلوْحاتٍ حريريّةٍ ملائكيّةٍ..
ونحنُ المَشغوفونَ بالشُّهرةِ..
تُحرّكُنا حَدائقُ الحروفِ الوُصوليّةِ..
يَسلبُ ألْبابَنا.. هَسيسُ حَرائقِ الدّيباجةِ والإطنابِ.. 
وندووووورُ.. في حلقاتِ الأنا.. في مداراتِ المُراءاةِ..
نتهلّلُ بوَميضِ أُكذوبةٍ..
ونَشيحُ بأعيُنِنا المُقذّاةِ.. ببَصيرَتِنا المُعَمّاةِ..
عنْ غصّاتِ حقٍّ.. يُغيَّبُ عن مآتِي العدل!!
وبمزيدٍ مِن تَحَفُّزٍ.. تنبُتُ وُجوهٌ طُفيليّةٌ باهِتةٌ..
بوحشِيّةِ عِربيدةٍ.. تَنبثِقُ مِنْ صَدَفَةِ الصّدْفةِ..
تَخرُجُ مِن ثقوبِ النّايِ صارخةً..
فلا الصّمتُ يُبَدِّدُ نَشازَ نَشيجِها..
ولا هيَ ترحَلُ إلى خوارِها..
ها الإنسانيّةُ تتأوّهُ مَهدورةً.. مُغلّفَةً بأكفانِ المَجهولِ..
تتكَوّرُ في رِمالِ الغربةِ..
يَسوقُها أربابٌ مُتجَبِّرونَ مُتألِّهونَ.. إلى ما وراءِ حِجابِ الموْتِ
لِتركُنَ فينا ساكنةً.. ونرقُدَ وإيّاها.. في سُباتٍ دفين!
يا أيُّها الخامِلونَ.. المُعَلّقونَ بأهدابِ الشّمسِ..
تُحدِّقونَ إلى أشباحِ جَهالَتِكُمْ غيْرَ مُتَهَيِّبينَ..
ها أذيالُ العاصِفةِ الثّائرةِ عليْنا بغِشٍّ.. تجرِفُنا إلى حيثُ لا ندري..
ولا تَحْفِلُ بأثيرِ إبداعاتٍ شمعيّةٍ..
بلْ.. تُطْبِقُ بأجنِحَتِها الشّوكيّةِ.. أجفانًا مُعْوَجَّةً.. على أناها..
تُقوِّضُ قوائمَ عُروشٍ.. أسوارَ قُصورٍ..
بنيْناها على رِمالِ الغُرورِ ووُحولِ الزّوال!
ها نحنُ المَهزومونَ.. في غَياهِبِ الكَراماتِ المَنسِيّةِ..
ننتصِبُ كأصنامٍ عرجاءَ في فيْحاءَ..
ما أن تحرِقَ أذيالَها النّيرانُ.. حتّى نجري في أقبيةِ ذاكرةٍ مُعتِمةٍ..
كرَصاصِ شيطانٍ طائشٍ دونَ عنوانٍ..
نلهَثُ خلفَ مجْدٍ وهْمِيٍّ..
في كُهوفِ شُهرةٍ فانيَةٍ.. تَترَعُ بهَواجِسِ النّرجِس!
كَمْ هيَ عَظيمةٌ مَراحِمُ الحَنينِ الندِيّةُ..
نستمِدُّ مِنها بحّةَ الرّيحِ الضّاحِكة!
هناكَ..
ما بينَ أرضٍ تَئِنُّ بالفوْضى.. وسَماءٍ تعِنُّ بالضّوْضاءِ..
وفي غفلةٍ.. مِن مَساكِبِ ألغامٍ مَزروعَةٍ في أنفاسِنا..
نحتفي بفضاءِ أوطانٍ مُورِقةٍ بالزُّرْقةِ..
خَصبةٍ بالبَلحِ الشّاميِّ.. بالعِنبِ اليَمنيِّ..
على مَسارحِ الآمالِ.. تتراكَضُ أرواحُنا..
مَشفوعةً بكُفوفٍ مبْسوطةَ الصّلاةِ والدّعاء..
تحمِي أحلامَنا مِنَ الضُّمور!
هياكِلُ أجسادِنا شاهِقةُ الجَوارِحِ..
ليْسَتْ هَشّةً.. تنوءُ بأحمالِ ضَعفِها..
ليستْ مَسكونةً بالشّكِّ.. فلا تَستكينُ إلى يَقينٍ..
إنّما.. تجثو.. راكعةً للحرّيّةِ.. ساجدةً للحَقٍّ..
وبإيمانٍ خاشعٍ.. تتوقُ للحياةِ.. للإنسانيّةِ.. للكرامة.. للوطن!

............................
الرواية الواحدة
أمير تاج السر*
قرأت منذ فترة، تحقيقا صحفيا مع عدد من الكتاب، ممن كتبوا رواية واحدة إما كعمل إبداعي مفرد لم تسبقه أية إرهاصات، أو وسط عدة مجاميع من الشعر أو القصة، وقد تباينت الآراء حول هذه الظاهرة، كل يبين السبب فيها كما يراه، فمنهم من تحدث عن الانشغالات الحياتية التي تمنع الإبداع وتقف له بالمرصاد، ومنهم من تحدث عن الإحباطات التي لازمت ظهور روايته الأولى، من إهمال ولامبالاة من قبل النقاد ودارسي الأدب، ومن ثم لم يكن ثمة دافع كبير أو صغير، لتكرار التجربة في عمل آخر، وأيضا من ذكر أسبابا أخرى، لعدم تكرار تجربته.
حقيقة كتابة عمل إبداعي واحد، سواء أن كان رواية أو مسرحية، أو قصة طويلة، والتوقف بعده، أو ما أسميه الهروب من سكة الأدب عند من لم يكونوا شعراء أو قصاصين، من قبل، ليست ظاهرة جديدة، وإنما تتكرر دائما في الأجيال الكتابية المتعاقبة، وغالبا ما تكون هناك محاولات من قبل الكاتب قبل أن ينشر عمله الوحيد، أي أنه ليس العمل الأول، وإنما العمل الناضج الذي سيؤهله للظهور كاتبا محترما، سيبقى ما أنجزه عالقا بأذهان الناس لفترة طويلة، ولا يهم إن كتب بعده شيئا أو لم يكتب، وترد إلى ذهني دائما رواية مثل: الفهد للإيطالي لومبيدوزا، أو البركان للأمريكي مالكولم لاوري، وكلاهما من الروايات التي وضعت أصحابها في مكانة متقدمة من سماء الأدب، لكنهما لم يكتبا غيرها. ولا أحد يدري ما هي الأسباب الحقيقية لذلك، لكن غالبا كانت لدى الكاتبين، وغيرهما من الكتاب المماثلين، شحنات مزعجة، تمثل تجارب حياتية، معينة، أو مواقف قاهرة مرا بها، أجبرتهم على الكتابة، ولم يعد ثمة ما يقال.
أذكر في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، حين كنت أبحث عن ناشر لروايتي الأولى: كرمكول والحصانة القروية، وأطرق كل الأبواب التي أظنها متاحة، بلا جدوى، أن أهداني أحد الناشرين رواية ضخمة، قال لي إن عاملا بسيطا قام بكتابتها، مستخدما أبسط طريقة للكتابة، وأبسط لغة، هي اللغة التي يستخدمها في حياته اليومية. كانت الرواية مشحونة أيدولوجيا كما أذكر، لكنها بينت بلا شك، معاناة أولئك العمال البسطاء، في البحث عن لقمة العيش، وفي الحفاظ عليها حين يجدونها، برغم كل ما يواجههم.
إذن ما كتبه العامل، كانت تجربة جديرة بكتابتها، وكان ذلك في الثمانينيات من القرن الماضي، ولا نستطيع أن نطبق نموذجه على حاضرنا، بعد أن أصبحت الرواية تكتب بسبب وبلا سبب، وبلا أية تجربة حياتية أو قرائية من البعض، ولدرجة أن هناك من يسألني دائما عن كيفية كتابة رواية، من دون مشقة الاطلاع على قواعد الكتابة، أو قراءة من سبقه من الكتاب، أي أن الكتابة أصبحت من ضعف الشخصية، بحيث لا ترهب أحدا ولا يرتبك أحد حين يطرق بابها.
أعود إلى كتابة وسط المجاميع الشعرية، أو القصصية، وفي ذهني كثيرون مارسوا تلك اللعبة، حيث نجح بعضهم وأخفق البعض الآخر، سأتحدث عن نموذجين، أعتبرهما ناجحين، وما قدماه يعتبر أدبا حقيقيا راقيا.
لقد كتب المكسيكي خوان رولفو، عددا من المجموعات القصصية، غير أنه أصدر في عام 1955، روايته الوحيدة: بدرو بارامو، والتي نقلها إلينا كالعادة، ناقل الروائع: صالح علماني، وقرأتها في طبعة لدار أثر السعودية.
بدرو بارامو رواية ساحرة من حيث لغتها وأجوائها، وحديثها المدهش عن عالم الأرواح، بلا أي إحساس من القارئ، إنه يقرأ غرابة، وفي تلك القرية المقفرة التي يطرقها الراوي بحثا عن والده الذي لا يعرفه، يفاجأ بعالم الموتى، عالم الأرواح الساكنة المطمئنة، والتائهة المعذبة، وهكذا رواية جيدة لكاتب القصة القصيرة، قطعا أغنته عن كتابة غيرها.
النموذج الآخر، حين تقرأ رواية: حيث لا تسقط الأمطار، لشاعر راسخ منذ زمن طويل مثل أمجد ناصر. رواية من لحم الفنتازيا، حكيت بأسلوب ناعم سلس، وتحدثت عن عالمنا اليوم بكثير من النزاهة الإبداعية والفن، ولأنها من شاعر، فتجد فيها كثيرا من صور الشعر. رواية أمجد لم تفاجئني، ذلك أن أمجد ناصر، كتب السرد من قبل، ولديه كتاب عن المدن أعتبره من أفضل ما كتب في ذلك الموضوع، ويمكن أن يفاجئنا في أي لحظة برواية جديدة، كونه دخل سكة الرواية، ويملك خبرات كتابتها كلها.
ولا أنسى أن أذكر هنا بكثير من الاحترام رواية: الشمندورة للكاتب المصري النوبي: محمد خليل قاسم، التي قرأتها منذ سنوات طويلة، ولم أعد أذكر محتواها جيدا، لكن أذكر تماما، إنها كانت رواية وحيدة، ومميزة.. رواية بيئة لم تكن معروفة جيدا قبلها.
قلت إن المسألة في كتابة ، غالبا، رصد تجربة ما، ولا تجارب بعدها تستحق عناء الجلوس إلى سجن الكتابة، لكن ماذا لو أن هناك الكثير مما يستحق الكتابة، ولا وقت لكتابته؟
هذا يحدث أيضا، ويحدث بكثرة في عالمنا العربي، حيث الحياة شاقة فعلا، والعيش المفترض أنه حق، يصبح عسيرا حتى للذين تعلموا وتثقفوا، وعملوا في وظائف. هنا يوجد موهوبون كثيرون، سيكتبون عملا واحدا، وينبشون في الوقت المتبقي من وقت مطاردة لقمة العيش، ليكتبوا عملا آخر، ولا يستطيعون. سنقرأ روايات مدهشة، نتمنى أن تتكرر، ولا تتكرر مع الأسف.
عموما المسألة تحتاج لنقاش طويل، ولعلي أكتب عنها يوما بتفصيل أكثر، فقط ما أردت قوله، إن الرواية الوحيدة التي تأتي بعد خبرات في مجالات إبداعية أخرى، دائما مكتملة فنيا، وذات أبعاد جمالية نادرة.
ـــــــــــــــــــــ
*كاتب سوداني

ص 8
 
يا بلد نفط.. يا بطيخ!
أطفال العوز.. والعطلة الصيفية
عبدالكريم العبيدي
"ها، بدأت العطلة"!
جملة قالها أحد المتسوقين حالما وجد نفسه محاطا بعدد من الأطفال «الباعة» داخل ممر السوق الضيق، بين صفين طويلين متقابلين من بسطات المخضر والفاكهة ومنتجات الألبان وغيرها.
المتسوق أضاف: بعد أن ابتعد هؤلاء- يقصد الأطفال الباعة- عن طفولتهم وبراءتهم، ابتعدوا أيضا عن كونهم باعة أيضا!، فهم في حقيقتهم بدؤوا يجيدون مهنة التسول، يتوسلون بالمتسوق وينهالون عليه بالأدعية والترحم على موتاه أجمعين، في تنافس محموم كي يشتري من أحدهم «علاكتين بربع»!
هذه الحال الشاذة والمؤلمة، وهي الجمع بين امتهان البيع والاستجداء في آن، تظهر مدى البؤس الذي تعيشه الطفولة في العراق، مدى الحرمان والعوز والفقر الدائم على مدى قرون. فهؤلاء الصغار تدفعهم أسرهم للبيع حال انتهاء الفصل الدراسي، وتلك حالة متقدمة وحسنة!. فهناك الكثير من العائلات تجبر صغارها على ترك الدراسة أصلا، والتفرغ للعمل على الأرصفة وداخل الأسواق وفي التقاطعات والساحات العامة.
يلجأ هؤلاء الصغار إلى شتى الوسائل في البيع، بما فيها إتقان الاحتيال بسرعة عجيبة من داخل وسطهم، لكي يعودوا محملة جيوبهم ببضعة آلاف من الدنانير، تعد مغنما كبيرا لهم، وتسلَّط عليه النظرة الحسنة من قبل الأسرة، كيف لا وقد غدا ابنهم المحروم من كل شيء «ازلمه»!  
بعض الأطفال الذين أنهوا دراستهم يغوصون منذ أول يوم من عطلتهم «الجميلة» في أكوام القمامة بحثا  عن أشياء «مفيدة جدا فيها»، «علب فارغة، سكراب....الخ. وهناك من يجلس على الرصيف متوسلا المارة لصبغ حذائه قائلا:» بألف دينار وبيهه مجال»!
هناك من يتوسل بامرأة متسوقة ويدعو لها ولأمواتها أجمعين كي «ينكسر قلبها» وتوافق على حمل بضاعتها الثقيلة من قبل صبي نحيف جدا، يبقى ينوء بـ «المسواك الثقيل» وتتعثر أقدامه الحافية حتى يصل الى الكراج، بينما يضع آخرون «المسواك» في عربات صغيرة ويبدؤون بدفعها بصعوبة بالغة بين النفايات والمطبات وطفح المياه وتحت لهيب الشمس.
- «شنو»؟
نعود الى أصل ما قاله المتسوق:» ها، بدأت العطلة»!
الرجل قالها لأنه شاهد عددا ملفتا من أطفال العوز داخل سوق فقط، ربما لم ينتبه الى الأعداد الغفيرة التي ملأت التقاطعات أيضا، فهناك من يبيع السكائر، أي أنه بدأ يعرف كل ماركاتها، ومن الطبيعي جدا سيدخن حتما، وسيصبح رغم سنه الصغير مدخناً « أصلي»!
هناك من امتهن بيع «كارتات شحن» الموبايل بأنواعها، وثمة من اشترى ماسحة واسفنجة وبخاخ، وبدأ يتنافس مع غيره للوقوف أمام أي سيارة واقفة في الزحام والمبادرة دون موافقة السائق على رمي الماء من البخاخ ومسح زجاج سيارته، حالة أخرى واضحة من الاستجداء والتوسل، مقابل مبلغ زهيد جدا.
بعض أطفال العوز المحرومين راح يتنافس مع غيره في بيع قطع قماش واسفنج لتنظيف السيارة على السائقين الذين يرددون مرارا لهم:»عندي وصلات، عندي اسفنجات، والله عندي، والحسين عندي»!، لكن البائع الصغير يستمر في توسلاته وأدعيته حتى يقتنع السائق ويرمي عليه «ربع دينار»!
أطفال آخرون يلوحون بعلب الاكلنكس وأقراص مدمجة وألعاب أطفال رخيصة، يتوسل ويستجدي ويدعي وووو، حتى يقتنع أحد الركاب ويشتري سلعة لا يريدها ولم يفكر باقتنائها في تلك اللحظة ولكن ليتخلص من «طفل شحاذ» لا غير، لكنه سيردد حتما: ها، جتي العطلة، أوووف»!.
 نعم أقبلت العطلة الصيفية لأطفال العالم، كي يستمتعوا بالنوم والألعاب على مختلف أنواعها، مع رحلات وجولات للتنزه وسفرات الى اقليم كردستان أو الى دول مجاورة، باستثناء أطفال العوز في «عراق الفقر المتوارث»، فهؤلاء فقط يبدو عامهم الدراسي والمواظبة فيه على المذاكرة والامتحانات والعقوبات، أهون شرا من العطلة التي سيضيعون خلال درجة حرارتها اللاهبة في الشوارع والتقاطعات والأسواق بحثا عن «ربع دينار».
 الغريب والمؤلم في آن، أنك لو سألت أي طفل من هؤلاء الأطفال عن هوايته مثلا، فلن تجد على ملامح وجهه سوى ابتسامة بلهاء لا تعني شيئا، لأن مفردة هواية ليست تابعة لقاموس حرمانه، وبالتالي هي لا تعني شيئا أيضا!
أي هواية وهو يبيع «علاكات» من ساعات الصبح الأولى حتى المساء؟. أي هواية وهو المحروم من براءته وطقوس طفولته وألعابه؟، وأي هواية وهو المكتوب عليه وعلى أمثاله الحرمان في بلد الحرمان، الغني بالنفط والمعادن والزراعة ووووو؟
مثل هذا الكلام ردده أحد الركاب تعليقا على طفل يبيع السكائر وبدا مشعث الشعر ويرتدي ملابس رثة، فبات تعليقا باهتا، بلا معنى، تماما مثل سؤال: شنو هوايتك التي سألها أحدهم لأحد أطفال العوز!
راكب بالصفوف الخلفية داخل السيارة رد على صاحب التعليق الـ بلا معنى
- «احچيه الخوالك.. يا بلد نفط يا بطيخ ابهالزلك»!

********
له أربعة مؤلفات واثنان وخمسون بحثا
عالم عراقي سحرته الخضرة فاخترع منها الكثير

صباح محسن جاسم
جليل كريم احمد الخفاجي � عالم وتدريسي عراقي ولد عام 1942، انتمى إلى عالم الصناعة منذ 36 عاما أمضاها في البحوث العلمية والتدريس. وهو عضو دائم في التجمع العالمي لتكنولوجيا الحديد والصلب في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2011.
نال وسام التميّز من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمرة الخامسة. له ثمان براءات اختراع، ثلاث خارج العراق � امريكا، بريطانيا واليابان والخمس الأخرى من داخل العراق. مرشّح لعضوية اللجان التحضيرية لمؤتمرات الأكسدة المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية. صنّف كعالم كيميائي في العام 2013 «موسوعة علماء الكيمياء في العالم».
له أربعة مؤلفات في صناعة البلاستك وتهيئة السطوح للصناعات النهائية، إضافة إلى اثنين وخمسين بحثا، منها اثنا عشر بحثا خارج العراق.
ومن بين أهم بحوثه «الموسوعة العالمية للغازات».
يرى الخفاجي أن للبحوث العلمية أهمية كبرى في تقدم البلدان.
فقد شغلته صبغة الكلوروفيل وعرف فيها قابليته ليس فقط على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية بل استقطابه لأشعة كاما وذلك ما يفيد في حل اشكالات ما تعلن عنه وزارة الصحة من حالات السرطانات التي يعاني منها الأطفال في جنوب العراق بسبب اشعة كاما ومبعثها اليورانيوم المنضّب.
تحدث عن مادة الكلوروفيل «المادة الخضراء المتوفرة على أوراق وسيقان النبات»، الصبغة التي تقاوم الظروف البيئية سيما درجة الحرارة المرتفعة في فصل الصيف والتي تصل في مناطق الى 70 درجة مئوية.
يقول البروفسور جليل: «فكّرت ان الكلوروفيل هذا فيه منفعة فاشتغلت مع الأخ زهير طالب، دكتوراه في هندسة المواد ، حاليا رئيس قسم البوليمرات في كلية الهندسة وحصلنا على نتائج قيمة � اذ غالبا ما الجأ إلى البحوث البسيطة الأدوات التي لا تتطلب مواد ومعدات غالية الثمن او يصعب الحصول عليها - اشتغلت بعد تعريض مادة الكلوروفيل للإشعاع مدة ثلاثة أسابيع بدرجة حرارة 120 درجة مئوي خلصت الى نتيجة ان الكلوروفيل مادة رابطة ملدّنة Plasticizer وانها لا تتشقق في حال تعرضها للشمس. وفكرت ان الكلوروفيل يمكنه ايضا امتصاص أشعة كاما المسرطنة.. لكن كيف لي من الحصول على مصدر لهذه الأشعة»؟
وأضاف:»صادف وجود مشروع لدى وزارة التعليم العالي لتطوير الكوادر العراقية في الجامعات الأمريكية فرشحت الى جامعة كاليفورنيا.
كانت فرصة لتفعيل مادة الكلوروفيل حيث لم يتوفر لدي مصدر لأشعة كاما . وقد منحت فرصة شهر لمتابعة بحثي. وفكرت ان أفعّل خضار الكرفس. 
فحملت في حقيبة سفري ثلاثين كبسولة من مجفف الكرفس فكنت أعالجه بغسله أولا ثم حلْجه بماكنة فرم اللحم وتجفيفه كي يسهل ادخاله داخل الكبسول.
واشتغلت في مختبرات في جامعة كاليفورنيا وهي من أعرق الجامعات الأمريكية ووصلت الى مرحلة تشعيع الكرفس. اخبروني ينبغي عليّ الاتصال بالعالم النووي الأمريكي البروفسور ميلر. وفعلا بعد ان صار لديه علم باهتمامي واني مقدم على معالجة مادة تفيد في إنقاذ أطفال العراق من تأثير العناصر المشعة المسرطنة، أكد لي ضرورة الحصول على موافقة الحكومة الأمريكية. وقد عرفت ان العالم ميلر «يهودي» يبلغ الثمانين. اتصل بي هاتفيا ليعلمني موافقة الحكومة الأمريكية على استخدام أشعة كاما. وفعلا شغّل المفاعل مدة 24 ساعة. عملت النماذج المطلوبة داخل قناني زجاجية شفافة بغطاء بلاستيكي ابيض اللون بنسبة 50 بالمئة كحول � لإذابة المواد العضوية - و 50 بالمئة ماء -  لعزل الأملاح وامتصاصها � وكان المحلول بتركيز قليل من الكلوروفيل بلون اخضر مصفر  وشرعنا نشعع بفترات زمنية مختلفة ، نصف ساعة وساعتين واربع ساعات ومن ثم 24 ساعة. كان التشعيع بعنصر السيزيوم 137 الباعث لأشعة كاما. بعد ساعتين اختفى لون المحلول مما يعني حصول تغيير فيزيائي. بعدها حصل تكسّر الكلوروفيل. وبعد 24 ساعة من التعرض للأشعة صار لون النماذج بنفسجيا ولاحظت ان التغيير حصل فقط في اللون وان الصلادة بقيت ثابتة. ان صبغة الكلوروفيل تشابه صبغة الهيموغلوبين في الدم. الأولى تحتوي على المغنيسيوم والثانية  تحتوي على الحديد.
وعلمنا ان ما تعرضت له النماذج من اشعاع وطوال أسبوعين يكفي لقتل 1440 شخصاً بوزن 75 كيلوغراماً»
 
وما شأن الشمندر في أمر بحثك الجديد؟
 
في العراق وفي شماله يهتم الفلاحون بزراعة الشمندر.
وغالبا ما نجد علامات على الطريق تعلن « ازرع بنجرا تحصد ذهبا».
في الموصل بخاصة يزرع البنجر الأبيض لاستخلاص السكّر. هذه المادة ينبغي التفكير بفوائدها. ما يعرف محليا بالشونذر هو من العائلة ذاتها.
جذب اهتمامي الصبغة المركزة المتوفرة في الشونذر. وعرفت لماذا يعتمد الغرب في مشروباته الغذائية على الخمرة الحمراء  وهي ذات الصبغة الموجودة في الرمان.
تلك الصبغة هي مادة الأنثوسيانين اذ تتوفر في الشونذر مجاميع هيدروكسيلية تذوب في الماء.
استُخلصت المادة ما نسبته 40 بالمئة بعد عصر ميكانيكي حيث اشتغلت عليه طالبة ماجستير وتم تجريب العصير على الرصاص فمسكت بأيونات الرصاص كذلك امكن تجريبه على الزئبق.
وبالمثل أخذت الورد الجوري الأحمر حيث وجدنا ان صبغته الحمراء تتحسس تجاه الأمطار الحامضية فيتحول لون الصبغة الى اللون القرمزي.
كما رششنا كبريتات النحاس بتراكيز جد ضعيفة وبفترة نصف ساعة لاحظنا بروز بقع سود على بتلات الوردة مما يعني امتصاص الأنثوسيانين للنحاس وترسيبه. وهذا يساعد على ازالة التلوث.
علما ان كل جزيئة انثوسيانين برقم ذرة كاربون ثلاثي تحمل على كتفها جزيئة سكر كلوكوز ولو استخلصت هذه الجزيئة من الكلوكوز لأمكن الاستفادة منه كثيرا في صناعة الأدوية الصيدلانية.
المفيد ان اللجنة العلمية في ديوان الوزارة ترغب بالتعاقد معنا بهذا الجانب.
ومن جانب آخر أبدت الهيأة الاستشارية في مجلس محافظة بابل تبنيها لمشروع معالجة واستخلاص عصير الشونذر الذي اثبت صلاحيته لأكثر من شهرين وذلك من خلال انشاء معمل لذلك. فالمادة سهلة ورخيصة وسهلة الزراعة مجرد تخضع للتنظيف من الأتربة وإزالة الورق وتعصر ويعامل العصير صحيا بعد تخفيف تركيزه بالماء بتعبئته داخل قناني زجاجية مناسبة ويوزع على طلبة المدارس سيما والعصير أصلا يحتوي على سكر حر مما يعطي طاقة للجسم أما الألياف فيستفاد منها كعلف للحيوانات. كما أفضّل ان يكون المعمل حكوميا لكي تبقى موضوعة النوعية قائمة.
لقد تم طرح البحث مؤخرا على اعتبار كونه عاملاً مضاداً للأكسدة او ما يعرف بالعامل المختزل Reducing Agent   امام عمداء المجموعة الطبية في العراق وكل ما آمل أن يحظَى باهتمامهم.
 
هل لمست رد فعل تجاه اهتماماتك البحثية في الخارج؟
 
أثناء اشتغالنا سمعنا بظهور بحث عن الرصاص من كلية الطب في جامعة كولومبيا بترسيب ذرات الرصاص بواسطة الأنثوسيانين ولكن ليس عبر الصبغة الحمراء.
عام 2012 القيت محاضرات بحثية في نيويورك، اطلنطا وانديانابولس وقد تركز اول بحث على استخدام الماء بدلا من الغاز الطبيعي في صناعة الحديد ، عابرا بذلك اسلوب تخريج الغازات المختزلة بالطريقة الكلاسيكية الملوّثة التي تعتمد على استهلاك كميات كبيرة من الغاز الطبيعي مع بخار الماء في درجة حرارة الف مئوي مما يطرح سنويا آلاف الأطنان من ثاني اوكسيد الكربون الى الجو لإنتاج مليون طن من الحديد الإسفنجي سنويا كما هو حاصل على سبيل المثال لا الحصر في شركة الحديد والصلب في البصرة التي يصل إنتاجها إلى 1200000 طن.  لقد هز اكتشافي التجمّع العلمي سيما موضوع  الصناعة الإستراتيجية والمرتبطة بصناعة السيارات وان انشاء مصنع ريادي بهذا الشأن سيفيد في التوجه الى الصناعة النظيفة، إضافة إلى ما يساهم به من العناية بالبيئة آخذين بعين الاعتبار ما يحققه من وفر اقتصادي في الطاقة اللازمة في صناعة الحديد الإسفنجي كون العملية تجرى ضمن حلقة مغلقة.
هذا وقد تفاجأ العلماء لجوابي على تساؤلات البعض حين اطربهم خبر اكتشافي من اني من بابل- العراق. كان مدير احد المكاتب العلمية في نيويورك ينادي عليّ من اقصى القاعة Mr. Babel University)).
 بدأ المؤتمر العلمي من يوم الأثنين وانتهى الخميس. في اليوم التالي بعد تقديمي محاضرتي أذيع خبر في القناة التلفزيونية ان الرئيس اوباما سيزور مدينة انديانابولس. هل حقا يعتني رؤساء الدول بأمور البحث والتطوير لما لها من مساس ودور في الشأن الأقتصادي؟ ما دهشت له ان الرئيس اوباما زار المدينة يوم الجمعة خاتمة اعمال المؤتمر وقد ظهر على الشاشة مرددا مرتين عبارته التأكيدية:»على امريكا ان تدخل الطاقة النظيفة في الصناعة عام 2014»!
 
فيما يخص الجانب البحثي العلمي في العراق ، هل انت متفائل وهل هناك خطوات متقدمة بهذا الخصوص؟
 
كباحث أرى أن معظمها إعلامية خطابية ولا المس جدية في العمل.. تسمع كلاما لكن جانب التطبيق خلافا لما يقال.
 
كباحث ومطلع ومتعمق في مجال النشاط الإشعاعي، ما الذي تنصح به لحماية المواطن العراقي من خطر التعرض الأشعاعي؟
أولا رفع كل السكراب وصهره. من ثم الاهتمام في التوعية بأهمية تناول الخضار خاصة في جنوب العراق. يفترض بوزارة الصحة أن تأخذ قرارا بشأن التوعية بأهمية الخضار للطفل على وجه الخصوص.
الطفل لا يميل الى تناول الخضار مثل الكرفس لكن يمكن اعتماد الكبسول الصيدلاني المعبأ بمسحوق الكرفس وتوزيعه على طلبة المدارس.
وهذا مقترح يمكن تفعيله على ارض الواقع. 
 
في مجال الزراعة، عرفت بلاد الرافدين منذ القدم بأرض السواد لكثرة وكثافة الأرض المزروعة. اليوم العراق يشكو من تهديد اراضيه بالتصحر بما نسبته 70 بالمئة.هل للزراعة دور يمكن أن تلعبه في هذا المجال التخصصي؟
 
طبعا بدليل اننا تحدثنا عن تجارب مهمة حول مواد مثل الكرفس والسبانخ والشمندر والورود وهي كلها قضايا زراعية لذلك يبقى للزراعة الأهمية في حل الكثير من المشاكل.
خاتمة لقائنا الممتع ومحاضرة العالم العراقي البروفسور جليل كريم احمد في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية- سدة الهندية  والموسومة - استخدام مادة عصير الشمندر كمادة ماسكة لأيونات العناصر الثقيلة السامة � ليوم  11أيّار 2014،  شارك بعض المحبين والمتابعين لبحوث البروفسور العراقي تناول لقم مسلوق الشونذر معا كعادة قدماء العرب حين كانوا يأكلون ما يعبدون!.

******************** +
 
ص9

تحية الى خوشكه فريشته .. المناضلة والشاعرة
خانم زهدي
عانت المرأة الكردية أسوة بأختها العربية التمييز والاضطهاد والاستغلال الذي فرضته العلاقات الإقطاعية والسيطرة الاستعمارية والتقاليد العشائرية بثقافاتها الموروثة، بالإضافة الى معاناتها مع شعبها عموما من الاضطهاد القومي وكبح الشعور القومي والحرمان من أبسط الحقوق القومية.
وقد تأثرت الحركة النسائية العراقية عموما، والحركة النسائية الكردية خاصةً بالتغيرات السياسية الإيجابية التي حصلت بعد الحرب العالمية الثانية، كما تأثرت بتشكيل جمهورية كردستان في مهاباد (إيران) 1946 بالرغم من إجهاضها، حيث انبثقت أحزاب ومنظمات جماهيرية، وتوفر جو من الديمقراطية النسبية في الفترة 1945-1947 ومع تصاعد النضال المشترك للعرب والأكراد ضد الامبريالية والنظام الملكي العميل، وتحت شعار «على صخرة الاتحاد العربي الكردي يتحطم الاستعمار» تطورت حركة تحرير المرأة الكردية وبرزت نساء كرديات في النضال الوطني والقومي والاجتماعي والطبقي، فانخرطن في الأحزاب السياسية والمنظمات الديمقراطية، وتعرضن للملاحقة والاعتقال والتعذيب والإعدام والتصفية بسبب نضالهن من أجل حقوقهن والحقوق القومية للشعب الكردي، وبرزت المرأة في الأرياف في الانتفاضات الفلاحية، كما في انتفاضة فلاحي دزةيي في الخمسينات.
كانت خوشكة إحدى البارزات الأوائل في صفوف النضال منذ 1947، وبتشجيع من شقيقها، الشاعر الكبير (دلزار) الذي حثها على الانخراط في العمل السياسي، وكان يثقفها بدور النساء النضالي في مختلف البلدان ضد أعداء أوطانهن.
في 1948 رشحت لعضوية الحزب الشيوعي العراقي ونالت شرف العضوية 1949. كانت خوشكة تحضر الاجتماعات وتشارك في التظاهرات وتساهم في توزيع البيانات والجرائد السرية وتساعد حركة الأنصار بمختلف الأساليب والإمكانيات. وكانت من أوائل الرابطيات في كويسنجق، وعضو المؤتمر الأول لرابطة المرأة العراقية 1959، وترتبط بعلاقات نضالية مع مناضلات سواء في أربيل أو كويسنجق أمثال: ساكنة سليمان، سامية شاكر، عيشة صدري، شكرية محمد أمين، ودايكة جميلة، وفريدة يونس، وكاترينا ابراها، وفتحية محمد، وكانت عضوا في وفد الرابطة الذي زار الصين 1959 ثم زار كوريا الشمالية والاتحاد السوفياتي وفيتنام، قابلت خلالها، أعضاء الوفد، الشخصيات السياسية والوطنية، وكانت تلقي القصاثد باللغة الكردية مترجمة الى اللغات المحلية المختلفة.
كانت لها منذ الصغر محاولات جدية لنظم الشعر، فقد نظمت قصائد عديدة، تتغنى بجمال كردستان، جبالها ووديانها وسهولها المزدانة بالورود والأزهار، وقصائد عن نضال الشعب الكردي وعن القضايا الوطنية والديمقراطية، وعن المرأة ونضالها من أجل حقوقها وحقوق شعبها، ونظرا لثباتها ومواصلتها النضال تعرضت منذ اواسط الأربعينات الى الملاحقة في الأعوام 1945و 1956 وفي فترة الحكم الدكتاتوري في 1979-1980 و1983-1988.
إن خوشكة من الشخصيات النسائية الكردية، التي لها دورها النضالي المشهود والمميز، وكذلك في المجال الأدبي كشاعرة. لقد تقابلنا عام 1959 عند حضورها المؤتمر الأول للرابطة، وقامت بزيارتنا في البيت، بعد أن أصبح لدي بيت يزار بفضل نضال الشعب العراقي وأسقاط النظام الملكي العميل وانبثاق الجمهورية العراقية، تموز 1958 والخروج الى العمل العلني، ثم تقابلنا في كويسنجق في ظروف العمل السري عام 1964، وفيما بعد لم نتقابل لسنوات طويلة الى مابعد عام 2000 في أربيل، وقد وجدتها متابعة للعمل النسوي، ولاتزال تتمتع بالمعنويات العالية مع الأخريات في رابطة نساء كردستان، وقد سمعت مع الأسف بأن صحتها قد تدهورت في السنوات الأخيرة. كل التمنيات الطيبة لها بالصحة.
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي، المدافع الأمين والمناضل الثابت عن قضية المرأة وحقوقها ومساواتها. بهذه المناسبة أقدم لها باقة ورد كبيرة من (كولالة سووركة) من سهول كردستان الزاهية، مع التحيات النضالية والتمنيات بالصحة، والى الحزب الشيوعي، حزب العطاء الدائم، حزب الشهداء ألف تحية في مسيرته النضالية نحو وطن حر وشعب سعيد. ولكِ أيتها الرفيقة العزيزة مرة أخرى التحيات مع القبلات، والتمنيات الطيبة بالصحة والعمر المديد.
المجد للحزب الشيوعي العراقي.

الذكر الطيب للرفيق اكرم
عطا عباس
هو " أكرم " المنسي ...!
كان قرين مقراتنا الأبدي ، وفي سنواته المتأخرة شكل " للبعض " من رفاقه إيقونة
لكردستان ،ولشقلاوة المتلفعة بوداعتها تحت سفح " سفين " تحديدا . هو من ترك الكاظمية وأزقتها طالبا جامعيا مولعا بالرياضيات ومعادلاتها المعقدة ليلقي مراسيه طوعا بعد سنوات من الترحال بين وارشو الساحرة وكابول العابقة حينها بسحر الشرق وذكريات " طريق الحرير " ، ثم ليلقي مراسيه مقاتلا صموتا في جبال كردستان ووهادها .
لكن هيامه بالعربية ، أدبا ونحوا وصرفا ، لم يغادره حتى دقائق عمره الاخيرة !
هو مسك الختام الطيب لصفحة " طريق الشعب " الاخيرة و " سلطانها " الأوحد ، حين كانت حروفها النيرات مشتبكة بمعركة الناس والوطن ضد دكتاتور ودكتاتورية لايرحمان .
وطوال سنوات أيضا ، كان أكرم " مفتي " اللغة ، نصبا وجرا وضما ، ولايمر مقال أو تعليق أو خبر دون ان يعمل عليه قلم " السلطان " قبل أن يجد طريقه الى أثير " أذاعة صوت الشعب العراقي"
في لقائي البهيج و الأخير معه بعد فراق سنوات دخلنا في مزحة ثقيلة :
تبادلنا صورتين ، لي وله ( صورته أكثر شبابا مني ! ) ، مع جملة عابرة سوداء :
"من منا سيرثي الأخر !؟ " ...
لكنه أردفها بأخرى ، وبصوته الخفيض المعتاد : " الدنيا ماتسوه عفطة عنز ! "
ضحكنا واجتررنا ذكريات الأحياء والاموات وأفترقنا ...
لكن " السلطان " استعجل موته مخلفا وراءه صبيتين وزوجة وتقليد أخرس لم يشذ عنه الا النادرون من صحبه : النسيان !
وبدلا من " أرشفة " أحدنا للآخر ، كما اتفقنا مازحين ، نشرت لأكرم في وقت سابق صورة مختلفة تماما وهو يحتضن أبني ( حيدر ) ذي الثلاث سنوات داخل أستوديو " اذاعة صوت الشعب العراقي " في احدى صباحات شباط الباردة من العام 1998!
كنت كمن يصنع كذبته ويصدقها : هناك متسع من الوقت وسوف لن تطال عربة الموت المجنحة أكرم " المنسي " بهذه العجالة ، فهو لم يغادر عقده الرابع بعد !
لـ "المتبقين" _ من الأحياء تحديدا ! _ من أحبة أكرم ، أنشر له الصورة المؤجلة عن سبق اصرار ، وأستعيد معهم ذكرى جندي وطني مجهول ، عمل مافي القلب من طاقة كي يبقي حلم العدالة وأخوة البشر ممكنا ...
لأكرم " السلطان " الذكر الطيب ولحزبه المقدام المجد والعافية والتجدد...
 
من "الفيسبوك"
 
ابو شعيب.. شيوعي مقدام و ثوري مبدع
ظافر محمد يونس
كلنا كنا نعرف ايها الشهيد البطل ان العظمة او تولي مقعد متقدم لم تكن هاجسا او دافعا للنضال في صفوف الحزب ومع الجماهير العريضة، بل الحرص لتحقيق اهداف الشعب الكادح و طموحاته المشروعة عبر امتلاك الروح الثورية الخلاقة  و المقترنة بفكرك الرصين الذي كان يظهر بذكاء و تواضع قادر على تقييم حالنا و حال حلفائنا و اصدقائنا و مقارنته بحال خصومنا و اعدائنا، و توقك الدائم لتساهم مع الاخرين لاعلاء شأن الحزب والدفاع عن مصالح عموم ابناء شعبنا الكادح وكي تكون كفة النضال هي الراجحة لتحقيق المزيد من النجاحات و المكاسب المشروعة لهم و تكون اصواتهم المطالبة بحقوقهم التي-حرموا منها- هي الاعلى رغم مرور احدى عشر سنة على سقوط الصنم.
 و كان هذا يتوضح جليا في كلامك الذي كان يسري بين الرفاق و الاصدقاء وغيرهم يسير كسريان مياه السواقي في الحقول لتصل الى ابعد شجرة فيها تتخلله عباراتك الساخرة الساحرة و المستهلة من واقع الجماهير و معاناتها، قديما و حديثا، في سرعة بديهية مشهودة لك و كم كنت رائعا و انت تضع مواهبك في الغناء الجميل و التمثيل المبدع في طرح مبادئ حزبك السامية و افكاره النبيلة.
لقد كان اغتيالك ايها البطل محاولة لتعطيل مسار سفينة حياة شعبنا العظيم الى الضفة الاخرى، ضفة التطور و التحضّر و التعايش مع قيمها المدنية الرفيعة المتألقة مع شمس الديمقراطية و التي سبقتنا الشعوب الاخرى للعيش في ظلالها منذ عشرات العقود.
ان اغتيال احد ربابنة السفينة الابطال لا يعني توقفها بل يعني المزيد من التصميم و القوة لجعلها تسير الى الامام و ليخسأ الرجعيون القتلة، فالسفينة لم و لن تتوقف ابدا.  المجد و الخلود للشهيد البطل مهدي صالح وادي (ابو شعيب)، و لكل شهداء الحزب الشيوعي العراقي و شهداء الحركة الوطنية الابرار.
المناضل حسن الحاج عباس ابن المسيب
أحبَّه الفقراء والكادحون وارتعب منه الاقطاعيون والرجعيون!
منعم جابر
الابطال والمناضلون والعاملون من اجل الشعب ومصالحه هم بالتأكيد ابناء الوطن والحريصون على بنائه ومستقبله المشرق وهم بشر مثلما بقية الناس ولكنهم نذروا انفسهم وباعوا حياتهم للناس، وهكذا يتعامل الشيوعون في تجربتهم الحياتية، وفي جميع مراحل عملهم السياسي الذي تجاوز الثمانين عاما والذي تحول الى تراث عراقي وانساني يطرز وجه التاريخ. وفي ظل هذه المسيرة المباركة بنجاحاتها وانتكاساتها برزت اسماء شخصيات  لامعة قدمت مثالاً للتضحية والفداء بعيداً عن الذاتيات والمصالح الخاصة ومنهم رمز من رموز الشيوعيين والحركة الوطنية العراقية وكادح شريف من كادحي الوطن تتغنى به مدينة المسيب الباسلة لانه احد ابنائها البررة الذي حاول البعض تشويه صورته الجميلة لانه مدافع امين عن حقوق ومطاليب العمال والفلاحين وكل الكادحين.
نعم ارتعب منه الاقطاعين وعملاء العهد البائد انه المناضل حسن الحاج عباس المعروف بحسن الركاع.
 
من هو حسن الركاع؟
 
هو حسن ابن الحجي عباس من اهالي قضاء المسيب ولد فيها عام 1932 انتمى الى الحزب الشيوعي العراقي منتصف خمسينيات القرن الماضي.
لم يكن من ذوي التحصيل المدرسي العالي الا انه كان مثقفاً يمتلك حساً ثورياً وقدرة على شد الآخرين اليه، بدأ حياته كادحاً حيث عمل اسكافياً لتصليح احذية جنود الحامية العسكرية في المسيب فعرف «بحسن الركاع» وكان حسن يفتخر بمهنته هذه ويمارسها بأعتزاز لانها مهنة شريفة ويؤكد الرفيق ظاهر الشبيب «ابو وصفي» ان المناضل حسن الركاع هو من ابناء مدينة المسيب ورمز وطني حريص على خدمة فقراء مدينته وكان نموذجاً لأبن البلد المجتهد الذي قدم لأبناء مدينته كل الخير.
الا انه «والكلام لأبي وصفي» قد تعرض الى حملة محاربة وتشويه قام بها اعداء ثورة 14 تموز 1958 من الاقطاعيين ورجال العهد البائد، بينما كان المناضل حسن يحظى بحب وتقدير واعجاب جماهير الفقراء من العمال والفلاحين والمثقفين الذين وقفوا مع ثورة 14 تموز وحموا منجزاتها ويقول ابو وصفي بأن حسن الحاج عباس كان قائداً مباشراً للمقاومة الشعبية ومسؤولاً عن الجمعيات الفلاحية اضافة الى تجنيده الف فلاح لحماية الثورة يوم بدأت محاولات الرجعية بالتأمر على الثورة.
 
بداية الهجوم الرجعي على ثورة 14 تموز
 
تؤكد الرفيقة بلقيس الشيخلي زوجة المناضل الراحل جعفر ابو العيس بأن الرجعية واعداء الثورة بدأوا يخططون لأسقاط تجربة 14 تموز 1958 وتم الضغط على زوجها ابو العيس عام 1960 والقبض عليه فقاد المناضل حسن الحاج عباس تظاهرة تضم الالاف للمطالبة بأطلاق سراح المعتقلين ويومها قامت السلطة وزجت قوة الجيش من حامية المسيب لأحتلال القضاء والقبض على العشرات ومنهم سعد شبيب ومهدي عباس وحمزة حسين علوش وعبد الامير حسين وخضير شهيدة وغيرهم واحيلوا الى المجلس العرفي الاول وصدرت بحقهم احكام مختلفة وكان من ضمنهم المناضل حسن الركاع وتؤكد الرفيقة بلقيس بأن زوجها والبعض من رفاقه تم نقلهم بعد انقلاب شباط 1963 الى سجن نقرة السلمان!
وقد حاولت القوى المعادية ان تسيء الى الرفيق حسن فأصدرت يومها كراساً يحمل عنوان «وسائل الركاع في خدمة الركاع» تؤكد فيه حقدها على الفقراء والكادحين وتشويه ما قدمه حسن لأبناء مدينته وتضحيته من اجلهم واصراره على معاداة الاقطاع والرجعية والعملاء! وحاول الاقطاعيون ان يذلوا حسن ويسيئوا الى تاريخه ونضاله بأساليب خسيئة وتصرفات لا انسانية امام اهالي المسيب الا انه ظل شامخاً ابيا لأيمانه بقضيته العادلة.
 
المناضل حسن يخرج
من السجن عام 1968
 
تقول الرفيقة ام بشرى أن زوجها ابو العيس ورفيق دربه حسن عباس كانوا قد خرجوا من نكرة السلمان عام 1968 بعد ان قضوا فيها ما يزيد على ثماني سنوات عجاف، ويومها ترك ابو العيس وحسن الركاع مدينتهم المسيب واستقروا في بغداد لكن اثار التعذيب والسجن وظلم وقساوة النظام البعثي الصدامي الفاسد عجل برحيلهم الى عالم الخلود.
لقد كان حسن الحاج عباس «الركاع» مناضلاً شهماً وابنا بارا للحزب الشوعي والحركة الوطنية نذر حياته من آجل بناء الوطن الحر والشعب السعيد.

ص10
 
الحياة البحرية تزدهر في المناخات الحارة
 
هونغ كونغ - وكالات
النُّظُم البيئية في أعماق البحار حسّاسة لتغيُّرات درجة الحرارة العالية على نطاقات زمنية أقصر مما كان يُعتقد سابقًا.
فقد استخرج مورياكي ياساهارا وزملاؤه في جامعة هونغ كونغ، عيِّنات من لب رواسب غنية بالأحافير بشمال شرق المحيط الأطلسي؛ لدراسة تغيُّر وفرة الأنواع بالمياه العميقة على مدى العشرين ألف سنة الماضية.
وبالتركيز على إطار زمني يتراوح بين العقود والقرون، وجد الباحثون أن عصور الجليد المفاجئة ـ مثل فترة (ينجر درياس) الباردة قبل حوالي 13 ألف سنة ـ أدّت إلى زيادات مهمة في التنوع الحيوي بقاع المحيط خلال 100 عام. وأدَّى إضعاف أنماط دوران المحيطات خلال أحداث تبريد السطح إلى مياه أدفأ بأعماق المحيطات.
يقول الباحثون إن هذه الحساسية العالية للتغير السريع في درجة الحرارة تُظهِر كيفية استجابة التنوع الحيوي البحري بشكل فجائي لتغيُّر المناخ بفعل الإنسان في هذا القرن.
 
9***********
 
إطلاق هاتف "يوتافون" المزود بشاشتين في الإمارات
ابو ظبي - وكالات
أعلنت شركة "اتصالات" طرحها حصريًا لعملائها في الإمارات الهاتف الذكي "يوتافون" YotaPhone الذي يعد أول جهاز في العالم يعمل بشاشتين. وقالت الشركة، إن هذا العرض يأتي لتعزز المجموعة الكبيرة والمتنوعة من الهواتف الذكية التي طرحتها لعملائها حتى الآن والمصحوبة بباقات تمنح افضل قيمة مقابل التكلفة سواءً للعملاء بنظام الفاتورة أو بنظام الدفع المسبق.
ويتميز هاتف "يوتافون" بشاشتين بقياس 4.3 بوصة، الأولى شاشة "إل سي دي" تعمل باللمس بحيث يمكن استخدامها مثل أي شاشة هاتف يعمل بنظام "أندرويد" فهي مصممة لعرض مقاطع الفيديو، وتطبيقات الوسائط المتعددة والألعاب والتطبيقات الأخرى المستخدمة في الهواتف الذكية.
أما الشاشة الأخرى فتعمل بتقنية الحبر الإلكتروني E-Ink، بحيث تقوم بعرض المعلومات بناءً على اختيار المستخدم للإطلاع على الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني أو الإطلاع على أي مواد أخرى للقراءة أو غيرها من دون استهلاك البطارية.
 
**********
 
إطلاق أول هاتف جوال للمكفوفين يعمل بطريقة برايل
لندن - وكالات
أطلقت الشركة البريطانية أونفون ما أسمته بأول هاتف برايل، يعمل بنفس طريقة طباعة برايل الخاصة بالمكفوفين، في العالم.
وصممت الواجهة والجزء الخلفي باستخدام أساليب طباعة البعد الثالث ويمكن تخصيصها وفقًا لرغبة المستخدم.
وكانت بعض شركات الهاتف الجوال قد صممت هواتف برايل من قبل، ولكن أونفون تقول أن هاتفها الجديد هو الأول من نوعه الذي يُطرح في الأسواق.
تقوم فكرة الهاتف على أن الشركة تطبع بطريقة برايل على مفاتيح التشغيل الخاصة بالهاتف ليكون النص المكتوب على المفاتيح بارزًا يمكن لمن يقرؤون بهذه الطريقة قراءته.
ويتوافر الهاتف الجديد في السوق البريطانية فقط ويُباع مقابل 60 جنيه إسترليني. ووفقًا لمخترع هاتف برايل، توم ساندرلاند، ساعد استخدام طباعة البعد الثالث على خفض تكلفة التصنيع.
وأضاف أن "طباعة البعد الثالث توفر طريقة سريعة وقليلة التكلفة لصناعة مفاتيح تشغيل مهيأة شخصيًا وفقا لرغبة المستخدم."
وصمم هذا الهاتف لتوفير اتصال فوري بين الاشخاص المكفوفين وأصدقاءهم وعائلاتهم.
يُذكر أن أونفون كانت قد أصدرت في 2012 ما يعرف بهاتف يعمل بطباعة البعد الثالث بصفة جزئية. وبعد مرور عام واحد، صممت الشركة نسخة من هذا الهاتف للأطفال أطلقت عليها اسم فرستفون، وهو هاتف بحجم بطاقة الائتمان ومزود بمفاتيح قابلة للبرمجة للقيام بالاتصالات الهامة. وتعتبر النسختان هما الأساس الذي انطلق منه أونفون برايل بحجمه الصغير وألوانه المبهجة.
قال ساندرلاند لـ"بي بي سي"، إن "الهاتف قابل للتهيئة الشخصية، حيث زُود بمفتاحين أو أربعة مفاتيح مطبوعة بطريقة برايل والتي تبرمج مسبقًا للاتصال بالأصدقاء والعائلة ومتعهدي الرعاية وخدمات الطوارئ".
وأضاف أن "هذا الهاتف هو الأول من نوعه المزود بمفاتيح مطبوعة بطريقة البعد الثالث يمكن للقراء بطريقة برايل التعامل معها. فيمكننا طباعة النص ووضعه بشكل بارز على المفتاح. ولا زالت براءة الاختراع الخاصة بهاتف طباعة البعد الثالث الخاص بنا قيد التسجيل".
كما يمكن للعملاء الحصول على تصميم خاص بكل منهم عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.
رغم ذلك، يعتبر الهاتف الجديد هو الأغلى سعرًا بين الإصدارات الثلاثة التي أنتجتها الشركة، إذ يصل سعره إلى 60 جنيه إسترليني في حين يُباع الإصداران السابقان مقابل 40 و 50 جنيه إسترليني.
ومع أن هذا الهاتف هو أول هاتف يعمل بطريقة برايل يُطرح بالأسواق، لا تُعد الفكرة جديدة على الإطلاق.
كانت الشركة الهندية كرياتي قد صنعت هاتفًا ذكيًا مدعومًا بطريقة برايل في 2013. وكان الهاتف مزودًا بشاشة تعمل بالضغط بالإضافة إلى أدوات تحكم لرصد رد الفعل أو ما يُطلق عليه "شاشة اللمس" والتي تصدر صفارة أو تهتز بعد تلقي أوامر بعينها.
ورغم ذلك، من الممكن ألا يرى المكفوفين من مستخدمي الهواتف الجوالة حاجة إلى تلك الهواتف الجديدة نظرًا لوجود تطبيقات مثل فويسأوفر الذي توفره آبل والذي يعتبر أكثر تطورًا.
وفويسأوفر هو عبارة عن تطبيق قارئ للشاشة يسمح للمستخدم بتصفح هاتفه الذكي عن طريق أدوات تحكم تعتمد على الإيماءات.
كما أن هناك عدد من التطبيقات المتوافرة لدى آبل ستور وغوغل بلاي تسمح لمكفوفي البصر بقراءة أسهل لشاشة الهاتف.
 
 
**********
 
تقرير: سامسونغ تسيطر على 71 بالمئة من سوق الساعات الذكية
سيؤول - وكالات
أظهر تقرير جديد أن شركة سامسونغ تسيطر حاليًا على سوق الساعات الذكية وبحصة تبلغ 71 بالمئة من مجموع الأجهزة التي جرى شحنها عالميًا خلال الربع الأول من عام 2014.
فبحسب شركة التحليلات «استراتيجي أناليتكس» Strategy Analytics، قامت سامسونغ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بشحن 500,000 ساعة ذكية، وهذا الكمية تشكل نصف المبيعات التي أعلنت عن بيعها خلال العام الماضي 2013 كاملا.
ولا يشمل هذا العدد جميع الساعات الذكية التي تملكها الشركة، مثل الجيل الثاني من ساعتها والتي كشفت عنها في شباط/فبراير الماضي وأطلقت عليها اسم «جير 2″ و «جير 2 نيو» والتي تعمل بنظام التشغيل التابع لها «تايزن».
ويرى المراقبون أن السبب الرئيسي وراء سيطرة سامسونغ على هذه السوق هو قلة المنافسين، إذ لا يتوفر في الأسواق إلا تلك الساعات التي من إنتاج سامسونغ وسوني وشركة «بيبل» Pebble.
ومن المتوقع أن يشهد سوق الساعات الذكية تغيرًا جذريًا خلال الأشهر القادمة، حيث تعتزم العديد من الشركات الدخول فعليًا في هذه السوق، مثل إل جي وموتورولا وإتش تي سي وأسوس، التي أعلنت أنها ستطلق ساعات ذكية تعمل بمنصة أندرويد وير التي كشفت عنها شركة غوغل في شهر آذار/مارس الماضي.
يُذكر أن الساعات الذكية تعد أحد أهم منتجات سوق الأجهزة الذكية القابلة للارتداء، وهي السوق التي يتوقع محللون أن تتضاعف ثلاث مرات خلال عام 2014، وقد يصل عدد الأجهزة المشحونة بحلول عام 2018 إلى 112 مليون.
وفي سياق آخر، يأتي هذا التقرير بالتزامن مع تقرير جديد لشركة أبحاث السوق «أيه بي آي ريسيرتش» أظهر أن شركة سامسونغ تقترب من اللحاق بمنافستها آبل في سوق الحاسبات اللوحية، حيث تمكنت الأولى خلال الربع الأول من العام الجاري من شحن 13 مليون وحدة وبزيادة سنوية بلغت 10.8 بالمئة.
 
 
************
 
آبل الاولى بين الشركات المتهمة بانتهاك براءات اختراع في 2013
كاليفورنيا - وكالات
احتلت شركة آبل صدارة قائمة الشركات التي واجهت دعاوى قضائية متعلقة بانتهاك براءات اختراع مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2013.
وواجهت آبل خلال العام المنقضي 59 دعوى قضائية من شركات تتهمها بانتهاك براءات اختراع مملوكة لها، وذلك حسب دراسة أجرتها شركة Lex Machine المتخصصة بالتحليلات القانونية.
وأشارت شركة Lex Machine إلى أن الشركات العاملة في مجال التقنية والاتصالات هي أكثر الشركات التي واجهت دعاوى قضائية بانتهاك براءات اختراع في 2013، حيث تصدرت المراكز العشرة الأولى في القائمة التي أعدتها.
وتلت آبل في القائمة شركة أمازون حيث واجهت 50 دعوى قضائية بانتهاك براءات اختراع في الولايات المتحدة فقط، فيما جاءت شركة at&t للاتصالات في المرتبة الثالثة بعد أن واجهت 45 دعوى قضائية.
وحلت شركة غوغل في المرتبة الرابعة حيث واجهت 39 دعوى قضائية، تليها شركات ديل وإتش تي سي وسامسونغ بعد أن واجهت كل منهن على حدة 38 دعوى قضائية في 2013.
وجاءت مايكروسوفت في المرتبة الثامنة بعد أن تم اتهامها في 35 دعوى قضائية بانتهاك براءات اختراع مملوكة لجهات أخرى، فيما حلت إل جي في المرتبة التاسعة برصيد 34 دعوى قضائية ضدها وهو نفس رصيد الدعاوى التي أقيمت ضد شركة إتش بي.
 
 
**********
 
شركة ناشئة تكشف عن دراجة هوائية ذكية
 
واشنطن - وكالات
نجحت شركة فانهاوكس Vanhawks"" الناشئة في الحصول على الدعم المادي اللازم لإنتاج ما وصفتها بأول دراجة هوائية ذكية مصنوعة من ألياف الكربون.
وحصلت الشركة على ما يزيد عن نصف مليون دولار أمريكي عبر الداعمين من موقع "كيك ستارتر"، المتخصص بدعم المشاريع الناشئة، لتبدأ بالتجهيز للانتاج التجاري للدراجة التي أطلقت عليها اسم "فانهاوكس فالور" Vanhawks Valour.
وقالت شركة فانهاوكس، ان ألياف الكربون المستخدمة في صناعة الدراجة تتميز بخفتها وقوتها في نفس الوقت، مما يساعد على تصميم دراجة تتميز بالأمان العالي وتحمل الصدمات إضافة إلى تميزها بسهولة التحكم بها وسهولة حملها أثناء عدم الاستخدام.
وأضافت الشركة أن ما يجعل الدراجة "فانهاوكس فالور" ذكية هو قدرتها على الاتصال بالهواتف الذكية عبر تقنية "بلوتوث 4.0" وتطبيق خاص، إضافة إلى وجود عدة مستشعرات متعددة الوظائف بها.
وتملك الدراجة "فانهاوكس فالور" مصابيح ضوئية على المقود الأمامي تنبه المستخدم بالاتجاه الذي ينبغي أن يسلكه، مستخدمة نظام الملاحة GPS، ومعتمدة على الطريق الذي حدده قائدها على التطبيق المثبت على هاتفه الذكي.
وتضم الدراجة كذلك مستشعر لتنبيه قائدها، بالاهتزاز الخفيف، بوجود سيارة قادمة من الخلف فور أن تدخل في حدود المنطقة العمياء، وهي المنطقة التي لا يستطيع المستخدم أثناء القيادة أن يرى فيها ما هو قادم من خلفه. وتوجد بدراجة "فانهاوكس فالور" كذلك مستشعرات لجمع المعلومات أثناء القيادة، والتي تظهرها عبر تطبيق الهواتف الذكية، حيث يستطيع المستخدم معرفة معلومات عن الوقت الذي استغرقه في القيادة والسعرات الحرارية التي استهلكها وأقصى سرعة بلغها.
ويستطيع المستخدم أيضاً الحصول على اقتراحات بشأن أفضل الطرق للقيادة بها وأي الطرق التي يجب تجنبها، حيث يتضمن ما تجمعه الدراجة أثناء قيادة المستخدم لها معلومات عن الطرق غير الممهدة بشكل جيد أو تلك التي يكثر بها الازدحام.
وأشارت شركة "فانهاوكس" أن دراجتها الذكية تضم كذلك خاصية لإيجاد الدراجة في حال فقدانها أو سرقتها، حيث تقوم بارسال معلومات عن أخر مكان لتواجدها عبر التطبيق المخصص للهواتف الذكية، كما تتميز بمقاومتها للمياه.
وأكدت "فانهاوكس" أن الدراجة مزودة ببطارية تعيد شحن نفسها أثناء الحركة، وتستطيع الصمود لمدة أسبوع في حالة عدم الاستخدام، وأنها ستطلق فور طرح الدراجة تطبيقات تدعم العمل مع الهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد وiOS.
 
************
 
اكتشاف أكبر ديناصور في التاريخ على الإطلاق
لندن  - وكالات
أعلن علماء حفريات اكتشاف عظام حفرية لديناصور يعتقد أنه أكبر مخلوق وطئت قدمه الأرض في الأرجنتين.
وبالنظر إلى ضخامة عظم فخذ الديناصور، يقدر العلماء طوله بنحو 40 مترا وارتفاعه بنحو 20 مترا.
وبحسب تقرير اعده جيمس مورغان، محرر العلوم في "بي بي سي"، يبلغ وزن الديناصور وفقا لتقدير العلماء نحو 77 طنا أو ما يوازي وزن 14 فيلا إفريقيا، كما يزيد وزنه بنحو سبعة أطنان عن وزن أكبر ديناصور كان قد اكتشف من قبل، وهو الديناصور المسمى "أرجنتينوسوراس".
ويعتقد العلماء أن الديناصور المكتشف هو نوع جديدة من مجموعة الـ"تيتاناصور"، وهي حيوانات ضخمة آكلة للعشب عاشت في أواخر العصر الطباشيري.
صدفة
 
وكانت أحافير الديناصور قد اكتشفت بعد أن عثر عليها في البداية مزارع محلي في المنطقة الصحراوية بالقرب من بلدة لا فليشا، التي تبعد نحو 250 كيلومتر غرب مدينة تريليو في منطقة باتاغونيا جنوب الأرجنتين.
وجرى بعد ذلك استخراج العظام الحفرية للديناصور بواسطة فريق من علماء الحفريات من متحف إيغيديو فيروغليو للحفريات بمدينة تريليو، بقيادة خوسيه لويس كارباليدو ودييغو بول. وعثر العلماء على أجزاء من الهيكل العظمي لسبع أفراد، بإجمالي 150 عظمة جميعها "في حالة ممتازة".
وذهب طاقم تصوير من وحدة التاريخ الطبيعي في "بي بي سي" إلى هناك لتسجيل اللحظة التي حدد فيها العلماء بالضبط ضخامة هذا الاكتشاف.
وقال الباحثون لـ"بي بي سي" "بالنظر إلى حجم هذه العظام، التي تفوق نظيرتها في أي حيوان ضخم اكتشف من ذي قبل، فإن الديناصور الجديد يعد أضخم حيوان وطئت قدمه الأرض".
وأضافوا "يبلغ طوله بدءا من رأسه وحتى نهاية ذيله نحو 40 مترا، وفي حال وقوفه رافعا رأسه إلى الأعلى، يبلغ ارتفاعه نحو 20 مترا، بما يساوي ارتفاع سبعة طوابق من المباني".
وعاش الديناصور آكل العشب في غابات منطقة باتاغونيا منذ نحو 95 إلى 100 مليون سنة، وذلك بالنظر إلى عمر الصخور التي عثر فيها على عظامه.
وبالرغم من ضخامته، إلا أن العلماء لم يطلقوا اسما على هذا الديناصور بعد.
وقال الباحثون "سنطلق عليه اسما يصف ضخامته ويحفل بالمنطقة وأصحاب المزرعة الذين نبهونا إلى هذا الاكتشاف".
وكان هناك عدد من المتنافسين على لقب "أكبر ديناصور في العالم" من ذي قبل.
وعثر على بقايا الديناصور في منطقة باتاغونيا جنوب الأرجنتين
وكان آخر تلك الديناصورات ديناصور "أرجنتينوسوراس" الذي ينتمي إلى سلالة السوروبودا، والذي اكتشف أيضا في منطقة باتاغونيا.
 
الأثقل وزنا
 
وكان يعتقد في السابق أن وزن الديناصور أرجنتينوسوراس يبلغ حوالي 100 طن، لكن أعيد النظر في ذلك فيما بعد لينخفض هذا الوزن التقديري إلى نحو 70 طنا، وهو أقل من وزن الديناصور الجديد الذي يبلغ 77 طنا وينتمي لنفس سلالة السوروبودا.
ولا يتسم تقدير وزن الديناصورات بالدقة البالغة، لاعتماده على عدد من الطرق المعقدة لتقدير الحجم والوزن، وذلك بالاعتماد على الهيكل العظمي الذي يعثر عليه غير مكتمل في العادة.
وكان حجم الديناصور أرجنتينوسوراس قد قدر استنادا إلى عدد قليل من العظام. لكن الباحثين هنا في حالة الديناصور الجديد لديهم عشرات العظام التي يعملون عليها، الأمر الذي يجعلهم أكثر ثقة من أنهم قد اكتشفوا بالفعل أضخم ديناصور في التاريخ.
ويتفق بول باريت، خبير الديناصورات والأستاذ في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، مع الفكرة التي ترى أن الديناصور الجديد "حيوان ضخم للغاية، لكن هناك عددا من عظام فخذ ديناصورات سلالة السوروبودا جرى اكتشافها أيضا".
وأضاف "دون معرفة المزيد عن هذا الديناصور، فمن الصعب أن نكون متأكدين."
 
مزيد من الدقة
 
وأشار باريت إلى أن واحدة من المشاكل التي تواجه العلماء في تقدير وزن الديناصور أرجنتينوسوراس والديناصور الجديد هي أن كلا التقديرين يعتمد على عينات شظايا من العظام، ولا يوجد هيكل عظمي كامل، الأمر الذي يعني أن تقدير أبعاد الحيوان وشكله الكلي مسألة تخمينية.
وأضاف قائلا: "من المثير لنا أن نسمع عن اكتشاف ديناصور آخر جديد من سلالة السوروبودا. لكنه وعلى النحو المثالي، فإننا بحاجة إلى المزيد من المواد الملموسة من هذه الحيوانات المذهلة لكي نحدد مدى ضخامتها الحقيقية".
 
**************
ص 11
 
بوجبا: أنتظر تحقيق أحلامي في كأس العالم ..!
وكالات
يتصدر بوجبا الصفحة الأولى لصحيفة ليكيب، ويتحدث عن أحلامه منذ كان طفلاً صغيراً، وقد كانت الصفحة الأولى مخصصة للاعب خط وسط يوفنتوس بول بوجبا وبعض التصريحات التي أدلى بها اللاعب الفرنسي قبل نهائيات كأس العالم في البرازيل.
وقال بوجبا : عندما كنت طفلاً، كنت أنتظر تحقيق أحلامي عندما أكبر، وها أنا ذا أحققها الأن، ومازلت أحلم وأحلم بتحقيق المزيد . بول بوجبا، هو لاعب كرة قدم فرنسي يلعب كلاعب وسط في نادي يوفنتوس الإيطالي، يبلغ من العمر 21 عاماً، وانتقل من فريق مانشستر يونايتد إلى فريق يوفنتوس في آب 2012، ومنذ ذلك الوقت وهو يمتعنا باللعب المتميز ضمن تشكيلة اليوفنتوس.
 
**********
سيناريو خلف الكواليس!
 
حسين الذكر
قد يستغرب المتابع والجمهور العراقي هذه السكتة الغريبة عن ملف انتخابات كروي شائك، ظل عصيا متشنجا محموما منذ عشر سنوات، وحتى اخر موعد تم الغاؤه حسب ادعاء بعض الاطراف بتبرير رسالة التهديد او سيناريو لم نعرف حقيقيته بعد،الا ان الغريب هو الهدوء التام من قبل جميع الاطراف، بما فيها المتنافسون على سدة حكم كرسي الاتحاد الكروي، اذ ان التصريحات هدأت والمشاحنات خفت حدتها بشكل واضح، فيما ساد الصمت اروقة وعمق الكتلتين المتنافستين، حتى بدأ المشهد ينذر بشيء قد يفسر بانه الهدوء الذي يسبق العاصفة..
المطالبون بتاجيل الانتخابات الاخيرة عن موعدها الذي الغي في 20/ نيسان الماضي، كانوا يبررون بان ظروفهم وفرصتهم الدعائية - في أقل تقدير - لم تكن عادلة، فيما اليوم تم تغيير الواقع، واخذ الجميع فرصته في التثقيف والترتيب والاتصال والتمركز والتمترس بشكل افضل، فيما أبدى تساؤلات خاصة وعامة تتعلق بالجانب الاخر، الذي كان شبه متاكد من فوزه بالانتخابات لو اقيمت بموعدها المحدد انف الذكر، فيما اليوم يميلون الى الصمت والعمل بهدوء او (بالسكتة ومن جوة الجوة) كما قال احدهم ضاحكا.
الشارع الكروي والمتابع المنتظر للتغير، بعد ان مل مما جرى خلال سنوات خلت على مستوى الشكل والمضمون، يبحث عن تفسيرات واسرار حقيقة هذه السكتة المفتعلة او الحقيقية، وهل هي قائمة فعلا تحت تاثير تهديد الفيفا والاسيوي، الذي اعلنا فيه ان يوم 31 من الشهر الحالي هو الموعد الاخير، مع التلويح بالعقوبات العامة على الكرة العراقية داخليا وخارجيا، ام ان زيارة الوفد الاتحادي الاخيرة لرئيس الاتحاد الاسيوي في المنامة وضعت النقاط على الحروف، التي قيل انها جاءت بنية تاجيل جديد وقد اصطدمت باصرار سلماني على ضرورة اقامة الانتخابات?في وقتها المحدد وانهاء ملف بقاؤه يعني فتح باب جهنم على القائمين عليه، مما اقنع الاطراف المعنية بضرورة العودة سريعا الى بغداد والتهيؤ لخوض الانتخابات بما تأتي به والشكل الذي تظهر عليه .. احد الفاعلين بالوسط الكروي من الهيئة العامة تحديدا واحد المؤيدين الاقوياء لاحد طرفي الكتلتيين المتنافستين، قال: (هنالك سيناريو شبه خفي وغير مكتوب، يمكن ان يمرر في ظل الانتخابات القادمة، هذا السيناريو يرتكز على ضرورة انتخاب الهيئة الادارية واعمدتها الاساسية قبل كل شيء، وترك موقع الرئاسة لوقت اخر، على ان يتم التوافق من قبل ال?يئة الادارية الجديدة على اسم يمكن ان يكون مقبولاً لجميع الاطراف وقادراً على تلبية المرحلة الراهنة والمرحلة المقبلة التي تنتظرها الشرائح الكروية من قبيل توسعة الهيئة العامة وتعديل النظام الداخلي وتفعيل اللجان وانهاء ازمة الانتخابات الكروية بشكل دائمي..
 
********
ادارة الجوية تجتمع لتسمية
مدرب جديد
 
وكالات
أفادت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي بأن مدرب فريقها الكروي السابق حسام السيد رفض العودة من جديد لتدريب النادي.
وقال عضو ادارة النادي موفق الزهيري، ان «المدرب السوري حسام السيد رفض العودة لتدريب النادي رغم تعهدنا له بتوفير الاجواء المناسبة لتجاوز الازمة الاخيرة»، مبينا ان «الادارة سلمت المدرب السوري أغلب مستحقاته المالية».
وأشار الزهيري الى ان «الادارة ستجتمع قريباً لتسمية مدرب جديد ليخلف السوري حسام السيد الى نهاية الدوري الحالي».
وكان مدرب نادي القوة الجوية حسام السيد استقال من منصبه على خلفية النتائج السلبية للفريق في الدوري، لتقوم الادارة بعقد اجتماع طارئ بتسمية وليد ضهد مدربا مؤقتا، غير ان الاخير خسر في اول مباراة له امام المصافي بثلاثية نظيفة، لتعود الادارة وتفاتح السيد للعودة الى مهمته.
 
لجنة الصالات تجري قرعة الدوري المؤهل للممتاز
 
وكالات
أجرت لجنة الخماسي في الاتحاد العراقي لكرة القدم قرعة الاندية المشاركة في دوري الدرجة الاولى المؤهلة للدوري الممتاز.
وقال عضو اللجنة علي عيسى، «، ان «لجنة الصالات عقدت في مقر الاتحاد المؤتمر الفني الخاص بدوري التأهيل للدرجة الممتازة، حيث أسفرت القرعة عن توزيع الاندية الى أربع مجاميع».
واضاف ان «المجموعة الأولى تضم أندية غاز الجنوب والشباب والنجمة والطارمية والانبار وراوة، فيما تضم المجموعة الثانية أندية البيئة وقلعة صالح وبغداد والروضتين والاسكان». وتابع عيسى ان «المجموعة الثالثة تضم أندية الرافدين والقرنة و(الخالدون) والائتلاف والكاظمية، في حين تضم المجموعة الرابعة أندية الكهرباء وبلدية البصرة والسلمان والصحة وعمال نينوى». واشار الى ان «المنافسات ستنطلق يوم السابع والعشرين من شهر آيار الجاري بطريقة الدوري من مرحلة واحدة لكل مجموعة، على أن يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور الثم?نية».
 
ادارة زاخو تعاقب عدداً من مشجعيها
 
وكالات
قررت الهيئة الادارية لنادي زاخو الرياضي فرض عقوبات على عدد من مشجعي فريقها الكروي. وقال أمين سر نادي زاخو الرياضي خليل أحمد، ان «الادارة قررت معاقبة 13 من مشجعي النادي ومنعهم من حضور مباريات الفريق مستقبلاً».
واضاف ان «قرار الادارة يأتي في ضوء السلوك غير الرياضي الذي قاموا به خلال مباراة زاخو والزوراء الاخيرة، حيث تسببوا بعد المباراة بتحطيم نافذة سيارة نادي الزوراء، فضلا عن اصابة احد أعضاء الكادر التدريبي لهم بجروح».
وأوضح أحمد ان «الادارة لن تتهاون في معاقبة أي مشجع يخرج عن الروح الرياضية، رغم ان المباراة الأخيرة شهدت أخطاء تحكيمية واضحة تسببت في خسارتنا المباراة امام الزوراء، الا ان سمعة النادي والروح الرياضية يجب أن تقف فوق كل اعتبار». وكان نادي الزوراء فاز على فريق زاخو بهدفين مقابل هدف واحد، ضمن منافسات الجولة الخامسة من المرحلة الثانية لدوري الكرة العراقي الممتاز، في مباراة شهدت جدلاً تحكيمياً بسبب الغاء هدف صحيح لنادي زاخو فضلا عن عدم احتساب ضربة جزاء لهم.
 
 
*************
 
ديفيد لويز يقترب
من البارساوكالات
أصبح من المؤكد رحيل لويز من تشيلسي، بعدما غاب اللاعب عن التشكيلة الاساسية للبرتغالي جوزية مورينيو، وبعد أعلان مورينيو عقب نهاية البريمييرليج أن لويز خارج حساباته في الموسم القادم. وقد أكدت الصحف الفرنسية  أن فريق باريس سان جيرمان يسعى للتعاقد مع المدافع البرازيلي ديفيد لويز، الذي تسعى العديد من الفرق الاروبية إلي ضمه من فريق تشيلسي وعلى رأسها فريق برشلونة الاسباني،
ولكن مسألة انتقال لويز إلي النادي الفرنسي قد يصيبها بعض المشاكل، فبعدما فرضت الفيفا غرامة قدرها 60 مليون يورو علي الفريق الفرنسي بسبب مخالفته لقواعد اللعب المالي النظيف ووضعت له بعض القيود المادية في تعاملاته خلال الفترة القادمة، حيث أشترطت الا ينفق الفريق الباريسي مبلغ أكبر من 60 مليون يورو أيضا في تعاقداته مع لاعبين جدد.
وهو ما وضع  فريق باريس سان جيرمان في مأزق، خاصة في ظل رغبته الملحة لضم البلجيكي ايدن هازارد والذي لن يفرط فيه الفريق اللندني بأقل من 60 مليون يورو بعد أن كان أشتراه منذ موسمين من فريق ليل الفرنسي بـ 40 مليون يورو. وباعتبار أن النجم هازارد يعد أولوية لدى الفريق الفرنسي وسيخصص القيمة المسموحة له من قبل الفيفا لضمه، فيما سيعجز عن مخالفة أوامر الفيفا وضم لويز، وهو ما سيفسح الطريق لفريق برشلونة من أجل التعاقد مع المدافع الدولي البرازيلي ديفيد.
 
 
******
البرازيل فازت بثلاثة ألقاب
في 5 بطولات لكأس العالم (1954 - 1970)
(2-2)
وكالات
شهدت منافسات كأس العالم في الفترة من 1954 إلى 1970، ظهور السامبا البرازيلية بالصعود إلى منصات التتويج، حيث تمكن المنتخب البرازيلي من التتويج باللقب 3 مرات خلال تلك الفترة الزمنية، كما نجح لاعبو البرازيل في تحطيم الرقم المسجل باسم إيطاليا في عدد البطولات برصيد بطولتين، وشهد مونديال 58 ظهور الأسطورة البرازيلية بيليه الملقب بالجوهرة السوداء.
 
تشيلي 1962
 
أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم السابعة عام 1962 في تشيلي من 30 مايو/ أيار إلى 17 يونيو/ حزيران، وفاز بها منتخب البرازيل بعد تغلبه على منتخب تشيكوسلوفاكيا بثلاثة أهداف مقابل هدف، وشارك في التصفيات 57 دولة من 6 قارات مختلفة، حيث بدأت التصفيات في شهر أغسطس/ أب من عام 1960، وتأهل 14 منتخبا بالإضافة إلى الدولة المضيفة تشيلي وحامل اللقب البرازيل، وبتتويج البرازيل باللقب للمرة الثانية على التوالي، فإنها تكون ثاني منتخب يحقق البطولة مرتين متتاليتين، بعد إيطاليا التي فازت بالمونديال عامي 1934و 1938، وشهدت تلك ال?طولة أقل معدل تهديفي حيث تم تسجيل 89 هدفا منذ بداية البطولة حتى نهايتها.
 
إنجلترا 1966
 
بطولة كأس العالم 1966 هي البطولة الثامنة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم, استضافتها إنجلترا في الفترة ما بين 11 إلى 30 يوليو/ تموز, وفاز بها الفريق المضيف المنتخب الإنجليزي لكرة القدم بعد تغلبه في المباراة الختامية على منتخب ألمانيا الغربية، وشهدت هذه البطولة مقاطعة جميع منتخبات قارة أفريقيا وآسيا للتصفيات (فيما عدا كوريا الشمالية) بسبب ما رأوه ظلماً من الفيفا في توزيع المقاعد حيث خصصت مقعدا واحدا فقط لأفريقيا وآسيا مجتمعتين، بينما أعطت أوروبا 9 مقاعد وأمريكا الجنوبية 4 مقاعد، ولم يختلف المعدل التهديفي في ت?ك البطولة عن مونديال تشيلي، حيث شهد تسجيل 89 هدفا.
 
المكسيك 1970
 
بطولة كأس العالم 1970 البطولة التاسعة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم، استضافتها المكسيك في الفترة ما بين 31 مايو/ أيار إلى 30 يونيو/ حزيران، وفاز بها منتخب البرازيل بعد تغلبه في المباراة الختامية على منتخب إيطاليا بنتيجة 4 أهداف مقابل هدف، وكانت هذه أول بطولة كأس عالم تنظم في قارة أمريكا الشمالية، وأول مونديال يقام خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية. وشاركت 75 دولة من القارات الست في تصفياتها التي بدأت في شهر أيار/مايو من عام 1968، ليتأهل 14 منتخباً عبر التصفيات بالإضافة إلى تأهل المكسيك صاحبة الأرض وإنكلترا حام? اللقب تلقائياً للمونديال، وفاز منتخب البرازيل بالبطولة ليكون اللقب الثالث له ليحطم رقم منتخب إيطاليا الذي كان قد توج باللقب مرتين، ورغم الطقس الحار للمكسيك وقتها إلا أن المباريات شهدت معدل أهداف مرتفع، حيث تم تسجيل 95 هدفا.
**********
المونديال .. البطل ووصيفه أمام الحصان الأسود
 
وكالات
ربما تعد المجموعة الثانية في كأس العالم 2014، هي الاصعب بين المجاميع الاخرى مع وجود طرفي المباراة النهائية للنسخة الماضية من الكأس وهما اسبانيا وهولندا، اضافة الى تشيلي الفريق المكافح والمرشح للعب دور الحصان الاسود في هذه البطولة، بينما ستكون استراليا الطرف الاضعف في هذه المجموعة بحسب اغلب النقاد. اسبانيا بطلة العالم واوروبا، المرشحة الاولى للتأهل من هذه المجموعة نظراً لتواجد لاعبين متميزين في صفوفها، والعقلية التدريبية المحترفة لديل بوسكي الذي تمكن من خلق فريق قوي ودكة بدلاء بامكانها تعويض اللاعبين الاساس?ين ولم تشهد قائمة الاسبان اي مفاجئة باستثناء ابعاد المدافع الايمن لريال مدريد الفارو اربيلوا. تشكيلة الماتادور الاسباني لم يحسم امرها بعد مع كوكبة النجوم المتواجدة لكن حراسة المرمى والخط الدفاعي حسم امرهما منذ اعلان تشكيلة المنتخب، حيث من المؤكد حراسة ايكر كاسياس لعرين الاسبان، بينما سيلعب في مركز قلب الدفاع كل من مدافعي برشلونة جيرارد بيكيه والريال سيرجو راموس، والجهة اليسرى ستكون للسريع والمثابر جوردي البا، اما الجهة اليمنى فالصراع فيها مشتعل بين مدافعي ريال مدريد كارفخال واتلتيكو مدريد خوان فران لكن الك?ة تميل الى الاول بعد المستوى المتميز الذي قدمه مع الريال في الاونة الاخيرة.
المنافسة ستشتعل في مركز خط المنتصف، حيث يتواجد العديد من اللاعبين الذين يستحقون اللعب بالتشكيلة الاساسية وستكون المنافسة على مركز الارتكاز محصورة بين لاعبي بايرن ميونيخ الالماني خافي مارتينز و نادي برشلونة الاسباني سيرجيو بوسكيتش ولعل الكفة تميل للاعب برشلونة نظراً لحجزه مكاناً رئيسياً في تشكيلة الماتادور بالبطولات السابقة، وبجوار بوسكيتش قد يكون تشابي الونسو متواجداً بصورة دائمة في تشكيلة البطل ولكن صانع الالعاب في المنتخب ونادي برشلونة تشافي هيرنانديز من الممكن ان يقفد مكانه لصالح نجم مانشستر سيتي دافيد ?يلفا او قد يتم الدفع بسيلفا على الجهة اليمنى ويبقى تشافي في خط المنتصف.
اما مركز خط الهجوم فالرسام وصاحب هدف الفوز بكأس العالم اندريس انيستا سيشغل الجناح الايسر للتشكيلة وكما تعود ديل بوسكي على الزج به في هذا المركز وفي حال قرر المدرب استبدال تلك الخطة فان انيستا سيعود الى خط المنتصف بلا ادنى شك وفي مركز المهاجم الصريح سيتواجد لاعب اتلتيكو مدريد دييغو كوستا مع المستويات الكبيرة التي قدمها مع الفريق ومن خلالها تمكن هو ورفاقه من الظفر بلقب الدوري الاسباني والصعود الى المباراة النهائية لدوري ابطال اوروبا، حيث تنتظر الفريق مباراة صعبة امام ريال مدريد.
مركز الجناح الايمن لاسبانيا غالباً مايشهد تغييرات كثيرة عليه، فالمنافسة قوية وربما لن يحسمها ديل بوسكي الا في الساعات القليلة قبل انطلاق المونديال، ويتواجد جناح نادي مانشستر ستي نافاس في هذا المركز ويعتبر من اهم اللاعبين المرشحين لخطف مقعد في تشكيلة الفريق ولكن المدرب يعجبه كثيراً لاعب برشلونة بيدرو رودريغز الا ان عدم مشاركته بكثرة في مباريات هذا الموسم ستضعف حظوظه بالتواجد اساسياً.
هولندا او "الطواحين" كما يحلو للمشجعين تلقيبها، المنافس الثاني في هذه المجموعة ولعل ضعف الخط الدفاعي سيكون العائق الاكبر لمدرب الفريق فان خال من اجل الابتعاد كثيراً في هذه البطولة وامم اوروبا قبل عامين خير دليل على ذلك بعدما خرجت من الدور الاول للبطولة بسبب ضعف الخط الدفاعي.الحصان الاسود هذا مايطلقه الكثيرون على منتخب تشيلي لكن بعد السماع بالمجموعة التي وقع بها الفريق سحب بعضهم هذ اللقب الا ان الفريق قادر على تجاوز مرحلة المجموعات، خاصة مع تقارب مستواه من المنتخب الهولندي الذي ينتصر على التشيليين بعامل الخ?رة فقط.
 
***************
ص12

نزيهة الدليمي..
ودورها في الحركة الوطنية والسياسية العراقية
 
صدر عن دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر كتاب "نزيهة الدليمي.. ودورها في الحركة الوطنية والسياسية العراقية" لمؤلفه موفق خلف غانم. يتناول الكتاب حياة المناضلة نزيهة الدليمي، أول امرأة وزيرة في حكومة عبدالكريم قاسم في العام 1959، وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ودورها النضالي من خلال ترؤسها "رابطة المرأة العراقية" من أجل قضايا الشعب والوطن.
 
.............................
عن الانتخابات الاسرائيلية
 
توفيق زياد، شاعر وكاتب شيوعي فلسطيني، ولد عام 1929 بالناصرة، توفي عام 1994 بحادث طريق مروع وهو في طريقه لاستقبال «ياسر عرفات» العائد إلى أريحا بعد اتفاقيات أوسلو، شارك في الحياة السياسية داخل الأرض المحتلة، وناضل من أجل حقوق شعبه، ولعدة دورات انتخابية شغل منصب رئاسة بلدية الناصرة حتى وفاته.
أكمل دراسته في موسكو، وترجم من الأدب الروسي، كما ترجم أعمال الشاعر التركي ناظم حكمت، وأصدر عدداً من الدواوين، أشهرها «أشد على أياديكم» عام 1966، الذي يعدّ علامة بارزة في تاريخ النضال الفلسطيني ضد إسرائيل، وبعض قصائده تحوّلت إلى أغان وأصبحت جزءاً من التراث الحيّ لأغاني المقاومة الفلسطينية.
كان زياد طوال حياته مستهدفا من السلطات الاسرائيلية، فقد رأوا فيه واحدا من الرموز الأساسية لصمود الشعب الفلسطيني بتصديه لسياسة الاحتلال وممارساته، ولا يحصى عدد الاعتداءات التي تعرض لها بيته حتى وهو رئيس بلدية، وقد لعب دورا مهما في إضراب يوم الأرض في 30 آذار 1976، حيث تظاهر الآلاف من فلسطينيي الـ 48 ضد مصادرة الأراضي و"تهويد" الجليل، وقصته معروفة يومذاك، عندما حاولت الحكومة الاسرائيلية افشال الاضراب الذي قررته لجنة الدفاع عن الاراضي الفلسطينية المحتلة، فقد اثبت لهم زياد ان القرار هو قرار الشعب الذي أعلن الاضراب الشامل ونجح، فقتلت سلطات الاحتلال ستة من الشباب وجرحت المئات وهاجمت بيت توفيق زياد، وتقول زوجته: «سمعت بأذني الضابط الاسرائيلي وهو يأمر رجاله أن طوقوا البيت وأحرقوه».
وتتكرر الاعتداءات، وفي مرة تطلق الشرطة الاسرائيلية قنبلة غاز عليه وهو في ساحة الدار، غير ان ابشع الاعتداءات كان في أيار 1977 قبيل انتخابات الكنيست إذ جرت محاولة لاغتياله فنجا منها باعجوبة ولم تكشف الشرطة الفاعلين لكن زياد عرفهم واجتمع بهم فاخبروه عن الخطة وتفاصيلها وكيف نفذوها.
ويومها 1977 كنا ثلة من طلاب الاعدادية، جيرة ورفاقا، نقرأ للامتحانات حتى الصباح في بيت العزيز (كريم ناصر ثابت) خلف اعدادية بعقوبة للبنات، وبعد أن نامت الاذاعات العربية ليلا ذهب مؤشر الراديو الى اذاعة اسرائيل بحثا عن «أم كلثوم» ولكن الاذاعة كانت مخبوصة بعدّ وفرز نتائج الانتخابات في المدن المحتلة والتي جرت في اليوم نفسه، واتصل المذيع بزياد للحديث عن الناصرة المحتجة على النتائج، ودار حديث ساخن بينهما، فقال المذيع بقصد افحامه: ولكن لأول مرة يستخدم الكومبيوتر في احتساب الاصوات وهو ليس فردا أو هيأة أو مفوضية، فلماذا تعترضون؟.
أجابه توفيق زياد: إنه كومبيوتر الحكومة، وكلب الشيخ.. شيخ.
 
ابراهيم الخياط
 
...........................
 
أدباء ميسان يحتفون بالناقد
علي كاظم داود
 
العمارة – حيدر زكي
بحضور حشد من الأدباء والمثقفين الميسانيين، احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان، الجمعة الماضية،  بالناقد على كاظم داود في مناسبة فوزه بجائزة الشارقة للإبداع العربي بدورتها السابعة عشرة لعام 2014 ، عن كتابه الموسوم "شعرية الحدث السردي .. دراسة في السرد النسوي وأنساقه".
أدارت الجلسة التي أقيمت على حدائق الرصيف المعرفي وسط مدينة العمارة، الفنانة التشكيلية صبى العكيلي، التي رحبت بالحضور، وقدمت نبذة عن محطات المحتفى به.
 بعد ذلك استعرض داود مراحل إعداد كتابه، موضحا بشكل مقتضب ما تناوله فيه من دراسة ركزت على تجربة الروائية إنعام كجه جي في رواياتها الثلاث "الحفيدة الأمريكية", "سواقي القلوب", و"طشاري".  
ثم قدمت ورقتي عرض لكتاب المحتفى به، الأولى للكاتب حسن السلمان، والثانية للكاتب غسان حسن محمد. وفي الختام قدم رئيس الاتحاد فراس الصكر شهادة تقديرية للمحتفى به . يذكر ان جائزة الشارقة للإبداع العربي تمنح في مجالات الشعر والقصة والرواية والمسرح وأدب الطفل والنقد الأدبي. وقد بلغ مجموع المشاركات في  الدورة الأخيرة منها 317 مشاركة من 18 دولة عربية.

..................................
الخط اليدوي يتراجع أمام خطوط الكومبيوتر
 
بغداد – وكالات
يشكو الكثير من ممتهني الخط العربي اليدوي تراجعاً في أعمالهم بعد دخول خطوط الكومبيوتر الجاهزة، واستخدام برامج شكلت بدائل تحاول بقوة ان تحل محل هذه المهنة.
وبحسب شيخ الخطاطين في الديوانية شاكر كزار، ان الخط العربي اليدوي كغيره من المهن التي تمكنت التكنولوجيا من اختراقها وأضفت عليها طابعها الجامد.
ويضيف ان اللجوء لاستخدام خطوط الكومبيوتر وبرنامج الفوتوشوب اقتصر على الخطاطين الضعفاء ممن لا يمتلكون اي خبرة، في ظل بقاء طلب المتذوقين للخط اليدوي.
من جهته يشير الفنان عبد الستار الربيعي الى ان الخط بالفرشاة يعتبر ابداعاً لا تتمكن الآلة من عكسه، مفضلا ما ينتجه الخطاطون باعتباره فناً خالصا يحمل روح الخطاط.
ويذكر الخطاط كريم الكرعاوي ان دخول الآلة والبرامج الحديثة اثر على عمل الخطاطين ومدخولاتهم المادية، وليس الخط بحد ذاته. كما ان الآلة تقف عاجزة احياناً عن تنفيذ بعض أنواع الخطوط كخط الثلث والفارسي.

...................................
في حفل استذكاري حاشد
طارق الشبلي يترنم ألحانا في ذاكرة محبيه

البصرة - د.عباس الجميلي
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، قبل ايام، حفلا استذكاريا للملحن الراحل طارق الشبلي، بحضور عائلته واصدقائه، وجمع من الفنانين والمثقفين والادباء والاعلاميين والناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين.
 
 
وافتتح الحفل الذي أقيم على قاعة رجال الاعمال في مركز محافظة البصرة، وأداره الرفيق علي الحسيني، بالوقوف دقيقة صمت اكراما للفقيد، ثم ألقى الشاعر علي العضب كلمة تحدث فيها عن علاقته بالراحل، وعن ألحانه التي وضعها للأغنيات العاطفية والوطنية التي كتبها هو نفسه، وغيره من الشعراء منذ فترة الستينيات. وتطرق العضب في كلمته إلى الاضطهاد الذي تعرض له الفقيد من قبل أزلام النظام الدكتاتوري المباد، بسبب اتجاهه الوطني، مبينا انه لحن أكثر من ثلاثة أوبريتات بعد عام 2003، كان آخرها "المعبر شنآن" الذي عرض على خشبة المسرح الوطني في بغداد. 
بعد ذلك ألقى المسرحي د.طارق العذاري، كلمة تناول فيها الأحداث التي رافقت انتاج أوبريت "الجنية والكاسور"، وما تعرض له المخرج والملحن كلاهما، من مضايقات شديدة من قبل جلاوزة ومرتزقة النظام الدكتاتوري المباد.
وألقى الشاعر عبد السادة البصري قصيدة في الحفل ألهبت حماس الحضور، ثم عرض فيلم  بعنوان "نورس الجنوب". وهو من انتاج قناة "الحرة" الفضائية، ويتحدث عن بدايات الراحل العفوية وحبه المبكر لآلة العود وإصراره على تعلمها  ليصبح من الملحنين المعروفين في ما بعد، ويترك بصمته المميزة في فضاء الأغنية العراقية.
  ثم جاء دور الشاعر مهدي السوداني، الذي تحدث عن الاغنيات التي كتبها للشبلي في بداية مسيرته الفنية، وعن عمق العلاقة بينهما، ليختتم حديثه بقصيدة مؤثرة عنه.
فيما تحدث الشاعر الغنائي المعروف طاهر سلمان، عن رحلته الطويلة مع الراحل، ورفقته له حتى آخر أيامه حينما كان يصارع الموت بإصرار.
 أما الشاعر داود الغنام، فقد تحدث عن الاعمال الغنائية التي كتبها للراحل، وقال: "رغم قلة تعاملي مع الشبلي، الا اني اعرف قدرته الفنية عن قرب، فهو ملحن متمكن، ويتسم بسعة عطائه وانتشاره، لا سيما انه لحن ما يربو على 500 أغنية لمجموعة من أشهر المطربين، أمثال رياض أحمد، وسعدون جابر، وسيتا هاكوبيان، ومحمود انور، وصلاح عبد الغفور، وعارف محسن، ومحمد الشامي".
بعد ذلك استمع الحضور إلى اغنية الراحل "مرني بشمع زفتك"، بصوت الملحن طالب غالي، تلاها بأغنية أخرى من كلمات الشاعر الراحل محمد سعيد الصكار.
 الدكتور ناصر هاشم  التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة، تحدث عن الراحل بما تجود به ذاكرته، كونه حافظا جيدا لإرشيفه الفني.
أما  الملحن نجم مشاري، استذكر صديقه الراحل بأغنيته الشهيرة "يفر بيه هوى المحبوب"، التي أداها برفقة الفنان عباس الجميلي.
وقبيل الختام، تحدث زياد نجل الراحل عن أبيه، مستذكرا طيبته وحبه لعائلته ولأصدقائه ومعارفه.
واختتم الحفل بمقطوعات موسيقية قدمها الفنان علي نجم مشاري على آلة العود.
 
...................................................
اليونسكو تحذر من رفع اسم مدينة بابل من لائحة التراث

عمّان - وكالات
حذرت منظمة اليونسكو من أن مدينة بابل الأثرية مهددة برفع اسمها من قائمة التراث العالمي، جراء جهل السلطات المحلية في تلك المحافظة بأهمية التراث والقيمة التاريخية للحضارة البابلية، باصرارها على إنشاء مطار يتطلب إنشاؤه إزالة عدد كبير من الآثار.
تحذير منظمة اليونسكو بشان اقدم حضارة في وادي الرافدين والعالم، نقله مسؤول في دائرة الآثار العراقية، الذي اوضح إن المدينة الأثرية أصبحت قاب قوسين أو أدنى من الرفع الشامل من قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، بسبب عدم مبالاة السلطات المحلية في المحافظة بهذا التحذير وتمسكها بمشروع مطار بابل، معربا عن استغرابه من إنشاء المطار بالرغم من عدم الحاجة الماسة إليه، لا سيما أن مطار النجف يبعد عن محافظة بابل 40 كيلومترا في حين يبعد مطار بغداد الدولي 80 كيلومترا.
وربط مؤرخون وآثاريون معنيون بحضارة العراق بين قيام الآليات الأمريكية بعد احتلال العراق بتدمير أجزاء مهمة من آثار البابليين ومعابدهم وقصور ملوكهم، واقدام السلطات المحلية على بناء مطار بابل.
وعزوا اسباب ذلك الى مخطط لطمس آثار بابل وتدميرها بسبب جهل القائمين على ادارة مدينة الحلة، حيث واحدة من اقدم الحضارات التي عرفها الإنسان في فجر الحضارات.
يشار الى ان مسؤول إدارة الشرق القديم والأدنى بالمتحف البريطاني جون كيرتيس قد زار العراق عام 2005 ، وأعلن بعد زيارة لمدينة بابل أنه لاحظ أن الممر المصنوع من الطابوق الذي يرجع بناؤه إلى 2600 سنة قد حطمته المجنزرات العسكرية.
موضحا أن كميات هائلة من التراب أخذت من المواقع الأثرية واستخدمت لملء الأكياس الترابية، وقد شملت أشلاء حطام بعض الآثار، مضيفا أنه عندما احتجت السلطات العراقية على هذا التصرف قامت قوات الاحتلال بجلب التراب من مناطق أخرى ما أدى إلى تلويث المواقع الأثرية. وطالب كيرتيس بفتح تحقيق دولي لتسجيل كل الأضرار الأثرية التي تسببت فيها قوات الاحتلال في العراق.
 
...........................
في دهوك
محاولات لتقريب الفن التشكيلي من المجتمع
 
دهوك – وكالات
عرض طلبة قسم الفن التشكيلي في كلية الفنون الجميلة بجامعة دهوك، زهاء مائة لوحة فنية في معرض أقيم، أخيرا على قاعات الكلية، وشهد حضورا جماهيرياً كبيرا من الطلبة والتدريسيين والآخرين من فئات المجتمع.
واتسمت اللوحات بأساليبها المتنوعة ومستوياتها المتباينة التي عكست اداء الطلبة وموهبتهم، وما تعلموه خلال عام دراسي.
وقال الفنان سيروان شاكر الذي كان يتجول بين اروقة المعرض، ان الاعمال عكست المستوى الاكاديمي الذي وصل اليه الطلبة، مشيراً الى انه لاحظ وجود تجارب فنية متميزة، بعضها عبارة عن مشاريع فنية ابداعية تنبئ بمستقبل فني واعد لهؤلاء الطلبة.
وبين شاكر ان بصمات الاساتذة ظاهرة على هذه الاعمال، الا ان هناك اعمالاً تضمنت ابداعا من قبل الطلبة الذين استندوا إلى خيالهم المحض في معظم لوحاتهم.
 احمد خليل، احد الطلبة المشاركين قال ان افتتاح معارض كهذه، له تأثير كبير على الطلبة وتشجيعهم على الاستمرار فيما هم مقبلون عليه، وبيّن انه اعتمد على الكثافة اللونية في اخراج لوحاته الزيتية.
 
...................
احتمالات.. توقعات.. نتائج
 
يتقاسم حزنك بقايا الفرح العالق في أهدابك، لعل عيناك تبصر بشكل جلي أرجوحة الحياة، تلك التي كنت تتمنى أن تطوف بمخيلتك في  يوم ما، حتى يتسنى لك أن تغفو غفوتك الطويلة الأمد، حيث لا يتسرب إلى سمعك ما لا ترغب فيه من زيف ورياء وتدليس، خاصة ذلك الذي تفور براكينه من أفواه الحكام على مدار أيام السنة، والمضحك المبكي ان البعض واثق من زيف وضحالة ما يتفوه به وربما ينتقد بعضهم بعضا على ذلك، وكأن الأمر قام به شخص آخر وليس هم أنفسهم، فنرى المواطن البسيط يضيع في تشابك خيوط (الوشيعة)، وبالطبع ليس غيره من ضحية، وما يثير الغرابة في أمورنا السياسية هو الثلاثية الزائفة التي يتبناها كل الطيف السياسي العراقي تقريبا قبل بدء الانتخابات وبعد انتهائها ألا وهي احتمالات..توقعات..نتائج، وقد لا نختلف في الاحتمالات والتوقعات عندما تقال قبل بدء الانتخابات، لأنها ضمن عملية الدعاية الانتخابية، ولكن اختلافنا على التصريح بالنتائج، فجميع القوى السياسية تصرح بأن الذي يحسم النتائج هي المفوضية المستقلة للانتخابات، ولكن أغلب هذه القوى حسمت أمرها وبدأت تصريحاتها تسلب لب المواطن العراقي في تشكيل الحكومة القادمة والأسس التي سوف تبنى عليها، وكأن أمر قيادتها للوضع في العراق بات محسوما لها وحدها فقط.
يتقاسم حزنك بقايا الفرح العالق في أهدابك وأنت تتذكر ذلك الشيخ الجليل في مدينتك الجنوبية، يوم أدارت الدنيا له وجهها، بعد أن كان يرفل بعيش رغيد هو وعائلته، فبدأ يبيع ما يملك حتى يوفر الطعام لأهل بيته، باع المقهى التي كان يشتغل بها، وباع أثاث بيته، ثم بدأ يبيع مصوغات زوجته التي قدمها لها يوم زواجهم، ولم يبق لها غير خلخال من الفضة، فجاء إليها وهو منكسرا وقال :
- أم فلان أستاهد عندك حجل فضه أتكدرين تنطينياه أبيعه؟ فقالت له:
- شوكت أنا عازه عليك شي اخذه وبيعه ابو فلان..بس اتمنه تشتريلنه بيه كونية طحين حته نوكل الزغار...فقال لها:
- لا والله اريد اشتري بيه دبل طابوك...فقالت له وهي مستغربة الأمر!!
- شتسوي بدبل الطابوك..فقال لها وهو حازم أمره:
- أريد ابني باب بيتنا من الداخل بالطابوك حته نموت بستر.
يتقاسم حزنك بقايا الفرح، تتيقن من زمانك في طريقه للزوال ما دام التحول هو سيد الموقف وهو الذي سوف لا يطيق الشجعان والأبرياء مثلما يقول الشاعر البريطاني أودن:
"الزمان الذي لا يطيق
الشجعان ولا الأبرياء
وبعد أسبوع لا يبالي
بالقامة البديعة التكوين
إنما يتعبد للغة
ويغفر لكل من تحيا به
يسامح الجبن والخداع
ويطرح أمجاده عند قدميها"  
 
ئاشتي
 
................................