العدد 187 السنة 79 الأثنين 19 أيار 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

  ص1
 
القوات الأمنية تخسر المواقع التي تستعيدها من المسلحين!
خبير أمني: الجهد العسكري
لن ينجح وحده في حل أزمة الانبار
بغداد – ناطق محمد
كشفت مصادر أمنية في الانبار، أن القوات الأمنية التي تخوض معارك ضد المسلحين منذ شهور، تواجه صعوبات في مسك الاراضي التي يتم تطهيرها.
وفيما أكدت المصادر أن تلك القوات تعتمد استراتيجية القصف المدفعي المكثف على الفلوجة، قال خبير أمني أن أزمة الانبار لن تُحل بالجهد العسكري وحده.
وتعاني القوات الامنية التي تخوض معارك ضد المسلحين منذ شهور صعوبة في مسك الاراضي التي يتم تطهيرها، فيما تعتمد استراتيجية القصف المدفعي المكثف على الفلوجة التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" الارهابي، لإنهاك مقاتليه ومحاصرتهم، بحسب مصادر أمنية رفيعة.
وقالت المصادر في تصريحات صحيفة أطلعت عليها "طريق الشعب" إن "العمليات العسكرية التي شهدتها محافظة الأنبار خلال الاسبوع الماضي أسفرت عن محاصرة المدينة من منافذها الاربعة لضمان عدم انتقال المسلحين والأسلحة منها وإليها".
وأضافت ان "قوات الجيش تواجه مشكلة كبيرة منذ اندلاع العمليات في المحافظة مطلع العام الجاري تتمثل في صعوبة قدرة الشرطة المحلية وأفواج الطوارئ والصحوات الإمساك بالأرض"، موضحة ان "قوات الجيش والفرقة الذهبية حررت الكثير من المناطق جنوب الرمادي، وعلى اطراف الفلوجة وبلدات وقرى على اطراف مدن الأنبار الرئيسة، لكن سرعان ما عاد المسلحون إليها بعد انسحابها منها وتسليمها الى الشرطة المحلية والصحوات".
وتابعت المصادر ان "المسلحين ما زالوا يسيطرون على الفلوجة في شكل كامل حتى الحدود الادارية للمنافذ الاربعة الرئيسة. واستطاع الجيش التقدم وتحرير قرى قرب هذه المنافذ".
وأشارت الى ان "المدينة تتعرض لقصف مكثف يطاول اماكن انتشار تنظيم "داعش"، وتحديداً في الأحياء الشرقية والجنوبية مثل الجولان وشارع 40 والصناعي"، وأوضحت ان "قصف هذه الأحياء كشف من خلال صور المروحيات التابعة للجيش انها مفخخة بالكامل ومعدّة للتفجير في وجه الجيش في حال دخوله براً".
وقالت ان "المنفذ الشرقي للفلوجة، أي ناحية العامرية يتعرض منذ ايام لمحاولات اقتحام من جانب المسلحين في مناطق الإسالة والسيطرة المركزية ولكن يتم احباطها جميعاً"، وأكدت ان "الجيش يخشى التقدم من هذا المنفذ خوفاً من التفاف المسلحين والسيطرة على العامرية القريبة من بغداد".
من جانبه، قال احمد الشريفي الخبير الامني لـ"طريق الشعب" أمس الأحد ان "المعركة في الانبار لا تحسم من دون حلول سياسية وتفعيل الإرادات المحلية ومسك الأرض اجتماعيا وتفعيل دور مجلس المحافظة الذي يعتبر جهة سياسية منتخبة تمثل الإرادة المحلية للمحافظة". وأضاف ان "هناك توجهات سياسية مؤيدة للعمليات العسكرية في الانبار، ولكن في نفس الوقت هناك جهات ترفض العمليات العسكرية، وتشكك فيها، فيجب توحيد هذه الجهات حتى يتمكن الجيش من حسم المعركة".
 
 
********
 
تظاهرة في الناصرية احتجاجاً على تردي الكهرباء
الناصرية – وكالات
تظاهر المئات من قضاء الغراف في محافظة ذي قار، أمس الاحد، احتجاجا على تردي الخدمات وسحب محطة توليد متنقلة، جهّز بها القضاء قبل الانتخابات. فيما قطع المتظاهرون الطريق الرئيسي الرابط بين بغداد والناصرية. وقال المتحدث باسم المتظاهرين ويدعى علي شاهر لوكالة "السومرية نيوز"، ان المئات من ابناء قضاء الغراف خرجوا، يوم امس، "في تظاهرة احتجاجا على سوء الخدمات وتردي الطاقة الكهربائية في القضاء"، مبينا ان "المتظاهرين انتقدوا سحب محطة توليد متنقلة، جهز بها القضاء قبل الانتخابات". واضاف شاهر ان "المتظاهرين قطعوا الطريق ا?رئيسي الرابط بين بغداد والناصرية"، مشيرا الى ان "تظاهراتنا مستمرة لحين تحقيق مطالبنا". وتعاني مناطق عدة في البلاد منذ أعوام من مشاكل كبيرة على صعيد الخدمات، ويأتي على رأس الخدمات غير المؤمنة الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي وزحمة السير الخانقة وقلة المدارس، وغيرها من المشاكل.
 
 
*********
تنويه
 
نشرنا في عدد أمس وعلى الصفحة الأولى تصريحاً للرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ونظراً لوقوع خطأ في المقطع الأخير من التصريح، نعيد في أدناه نصه الصحيح:
"ان المعطيات المتوفرة تؤكد ان موارد الدولة في السنة الحالية سوف تكون أكثر مما في عام 2013. فوزارة النفط تعلن شهرياً ومنذ بداية العام الحالي عن أن عائدات النفط الخام لا تقل عن 7.5 مليار دولار شهرياً".
 
 
********
 
وقفة احتجاجية ضد اعتقال الناشط علي حسين عبود في النجف
 
 
 
النجف - طريق الشعب
نظم الحزب الشيوعي العراقي في النجف، واعضاء نقابة المهندسين الزراعيين ومنظمات المجتمع المدني ومثقفون في النجف وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح نائب نقيب المهندسين الزراعيين والناشط المدني المعروف علي حسين عبود المعتقل منذ أسبوعين وفق المادة اربعة ارهاب بسبب تشابه بالاسم الثلاثي. وقال نقيب المهندسين الزراعيين في النجف علي النفاخ لـ"طريق الشعب"، ان "علي حسين رجل يشكو مرضاً، اضافة الى ان اعتقاله يشوه سمعته، لذلك سنحاول بقوة وفق الطرق القانونية تبرئته من التهمة التي ألصقت به ظلما" . وأضاف ان " القضية يجب ان ت?خذ حيزا كبيرا من الاهتمام، لان هناك الكثير من الابرياء في السجون حاليا بدعوى التحقق من قضايا اخرى سواء قضايا ارهاب ام غيرها". وطالب النفاخ بان يتم اطلاق سراحه فورا. وشارك في الوقفة الاحتجاجية اضافة إلى اعضاء في الحزب الشيوعي العراقي، ممثلو وممثلات منظمات مجتمع مدني واتحاد الادباء، والنائب الاول للمحافظ الاستاذ عباس العلياوي وعضو  مجلس المحافظة الأستاذ عمار العرباوي رئيس لجنة منظمات المجتمع المدني.يذكر ان الناشط المدني علي حسين عبود المطارد سياسيا في زمن النظام البائد ذهب الى محكمة النجف في مراجعة ادارية عل? صلة بعمله لكنه لم يرجع بعد ان وجد اسمه الثلاثي مشابها لاسم شخص آخر مطلوب بتهم ارهابية.
 
 
 
**************
 
 
مجلس النواب: الموازنة وصلتنا ميتة ولا يمكن التعديل فيها
 
 
 
بغداد - مهدي محمد كريم
أكدت اللجنة القانونية النيابية، الأحد، أن عمر مجلس النواب الحالي ينتهي في 14 حزيران المقبل، ولا يمكن تمديد دورته لـ"دقيقة واحدة". فيما أوضحت امكانية تمديد الدورة الحالية لغرض "إقرار الموازنة" فقط.
وبيّن مقرر البرلمان محمد الخالدي، أمس الاحد، ان الموازنة وصلت الى مجلس النواب ميتة، وطالب بإرجاعها الى الحكومة لوجود مشاكل مالية فيها وليس سياسية، مشيرا الى ان الدستور يمنع البرلمان من اجراء اي تغيير عليها. في حين توقعت كتلة ائتلاف دولة القانون، أن يزداد مشروع الموازنة الاتحادية تعقيدا مع بدء مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة. وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الأحد، قال ابراهيم المطلك عضو اللجنة القانونية النيابية، إنه "لا يمكن الاستغناء عن اقرار الموازنة للسنة الحالية".
 
 
 
**************
 
 
مواقف الكتل غير نهائية وصراعها على المناصب سيستمر
 
 
 
وزير العمل: نسبة البطالة تتجاوز 46 في المئة
العمل النيابية: لا توجد مشاريع محددة لاحتواء البطالة
 
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
أوضح المتحدث باسم وزارة التخطيط أن البطالة الكاملة تصل الى حوالي 12 بالمئة، مبينا وجود نوعين من البطالة، في حين رأت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية أن البطالة أزمة حقيقية تواجهها الدولة، حالها حال الأزمات الأخرى، التي يعاني منها العراق، مشددة على ضرورة تضامن وتضافر الجهود من اجل الحد منها.
 
 
 
وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي، قد أعلن أن نسبة البطالة في العراق تتجاوز 46 في المئة من عدد سكانه.
وقال الوزير في تصريح إذاعي اطلعت عليه "طريق الشعب" أن "هذا الأمر خطير، ويتطلب دعما كبيرا من الدولة والقطاع الخاص، خاصة ان أكثر من 300 ألف شاب يدخلون سوق العمل سنويا".
وأشار الربيعي الى إن "الوزارة قدمت خلال السنوات الثلاث الماضية 36 مشروع قانون الى مجلس النواب تم إقرار 18 منها"، موضحا إن "الوزارة باشرت تنفيذ مشروع القروض الميسرة لدعم المشاريع الصغيرة، وان القروض ستمنح لطالبيها على شكل دفعات بسبب عدم إقرار الموازنة العامة".
وأضاف أن "الخطط التي وضعتها الوزارة لمحاربة الفقر والبطالة آتت بثمارها، إذ انخفضت نسبة الفقر من 23 الى 18 في المئة، ومن المؤمل أن تصل بعد عامين الى 16 في المئة.
ولفت الوزير الى أن "مشروع المساعدات النقدية المشروطة الذي تعمل به الوزارة حاليا هو جزء من الخطة التنموية التي وضعتها الأمم المتحدة للفترة من عام 2000 الى عام 2015 "، مبينا أن "المشروع يتضمن الى جانب الدعم المالي، جانباً صحياً وتربوياً، إذ يشترط على الأسرة المشمولة بنظام الرعاية الاجتماعية، أن تكون قد سجلت أبناءها في المدارس، وتقوم بزيارة المراكز الصحية بشكل دوري".
وقال عبد الزهرة الهنداوي المتحدث باسم وزارة التخطيط لـ"طريق الشعب"، إن "نسبة البطالة الكاملة في وزارة التخطيط بموجب المسوح المتوفرة لدينا، تصل الى حوالي 12 بالمئة لعام 2013".
وأضاف الهنداوي قائلا: "هناك نوعان من البطالة هما البطالتان الكاملة والناقصة، والأخيرة تعني الناس الذين يعملون لساعات وأجور اقل، وبالنتيجة يكون عملهم لا يسد متطلبات الحياة، وهذه تتجاوز نسبتها 20 بالمئة".
وأوضح إن "معايير منظمة العمل الدولية تفصل بين البطالتين الكاملة والناقصة، وتعتبر الشخص الذي يعمل ساعة واحدة في الأسبوع غير عاطل عن العمل"، مردفا بالقول: "بالتالي الخبراء يذهبون الى دمج النوعين واعتبارهما حالة واحدة، أي جميعها بطالة".
وأكد الهنداوي إن "البطالة انخفضت في السنوات الأخيرة؛ ففي عام 2006 كانت نسبة البطالة 30 بالمئة، بمعنى هناك مؤشرات انخفاض فيها وليس ارتفاعا".
وبين ان "هناك جملة من الآليات لمعالجة البطالة؛ الآلية الأولى التي تتبعها الدولة ساهمت بالفعل في الحد من البطالة، وهي تضمين الموازنة العامة للدولة درجات وظيفية سنويا"، مضيفا "ولو أن هذا الأمر جاء على حساب تضخم القطاع العام بالدولة، حيث اليوم أخذت أعداد موظفي الدولة بالتزايد، وبالتالي هناك حالة من التضخم في جسد الدولة".
من جهته قال كاظم الشمري عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية انه "لا توجد مشاريع محددة وواضحة للحد من البطالة، لأنها لا تحتاج الى مشروع محدد"، مردفا بالقول "إنما تحتاج الى عملية تغيير شاملة؛ تحتاج الى تعاون جميع الوزارات والدوائر ذات العلاقة".
وأضاف الشمري في حديث لـ"طريق الشعب" أن "القروض الميسرة تعتبر واحدة من الحلول للقضاء من البطالة، اذ أننا كشعب لا نمتلك ثقافة القروض الميسرة التي بالإمكان أن تكون حلا لهذه الأزمة".
وأعرب عن اعتقاده أن "تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي الذي ينظر في الدرجات الوظيفية وتوزيعها وعملية الترقية، مهمٌ للحد من ظاهرة البطالة".
واستدرك أن "مشكلة البطالة ليست من مهام وزارة العمل فقط أو جهة واحدة، إنما هي من مهام جميع الدوائر الحكومية".
واعتبر الشمري "القضاء على البطالة مهمة وطنية، بحاجة الى تضافر القطاعين العام والخاص، لان مشكلة البطالة في العراق ليست حاجة الفرد الى عمل، إنما هي ازمة يعاني منها البلد حالها حال أي أزمة أخرى".
وبيّن انه "تم إقرار إستراتيجية التخفيف من الفقر، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومع وزارة العمل والتخطيط، لكن لم يتم تنفيذها بشكل كامل".
وفي ختام حديثه أعرب عن أمله بـ"تنفيذ إستراتيجية للقضاء على البطالة في الدورة البرلمانية المقبلة، وان لا تتضمن التعاون مع الوزارات الوطنية فقط، إنما يجب أن تتعاون مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بهذا الأمر".
بدوره، قال عبد الخضر الطاهر زميل الشمري في اللجنة نفسها في حديث لـ"طريق الشعب" إن "نسبة البطالة في العراق مرتفعة، لان موارد وفرص العمل تضيق بالأخص بالشرائح المتعلمة التي تلقي بها الجامعات كل عام".
وأضاف انه "ففي محافظة ذي قار على سبيل المثال يوجد أكثر من 25 ألف خريج من دون عمل، أما بقية المحافظات فأن النسبة لا تقل عن ذلك".
وأكد الطاهر إن "مسألة المعالجة لهذا الموضوع، لا يمكن أن تتم عبر موارد الدولة بأي شكل من الإشكال، إلا عن طريق الانفتاح الإنساني والاستثماري".  
 
 
 
 
*************
ص2
الهلال الأحمر: نزوح 700 عائلة من مناطق شمال بابل
 
بابل - وكالات
أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي في محافظة بابل، أمس الأحد، عن نزوح 700 عائلة من المناطق التابعة الى ناحية جرف الصخر شمال بابل، واكدت أن "هذه العوائل نزحت الى مركز الناحية "الأكثر أمناً" بسبب العمليات العسكرية "الواسعة" في تلك المناطق. وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي في بابل  امير كامل المعموري لوكالة (المدى برس)  "بسبب العمليات العسكرية الواسعة التي تقوم بها القطعات العسكرية المختلفة في مناطق الفاضلية والحجير  والفارسية وصنديج  والبهبان والعبد ويس والباج الشمالي والباج الاوسط  التابعة الى ناحية حرف?الصخر، ادت الى نزوح اكثر من  700عائلة خلال الايام الماضية من تلك المناطق الى مركز ناحية جرف الصخر الذي يعد آمنا ومسيطراً عليه". واضاف المعموري  أن "العوائل النازحة  تم إيواؤها من قبل سكان مركز الناحية  وكل ثلاث عوائل سكنت في بيت من بيوت  الناحية"، مبينا أن "العوائل النازحة قامت باستغلال بعض المراكز الحكومية والبساتين في مركز الناحية   للسكن". واوضح المعموري  أن  "الهلال الاحمر في بابل قامت بتزويد تلك العوائل بمواد غذائية ومواد إغاثة ومواد صحية وسيت طبخ من قبل متطوعيها".
 
 
 
************
عمر البرلمان ينتهي في 14 حزيران المقبل والدستور يمنع تمديده
مجلس النواب: الموازنة وصلتنا ميتة ولا يمكن التعديل فيها
 
بغداد - مهدي محمد كريم
أكدت اللجنة القانونية النيابية، الأحد، أن عمر مجلس النواب الحالي ينتهي في 14 حزيران المقبل، ولا يمكن تمديد دورته لـ"دقيقة واحدة". فيما أوضحت امكانية تمديد الدورة الحالية لغرض "إقرار الموازنة" فقط.  وبيّن مقرر البرلمان محمد الخالدي، أمس الاحد، ان الموازنة وصلت الى مجلس النواب ميتة، وطالب بإرجاعها الى الحكومة لوجود مشاكل مالية فيها وليس سياسية، مشيرا الى ان الدستور يمنع البرلمان من اجراء اي تغيير عليها.
في حين توقعت كتلة ائتلاف دولة القانون، أن يزداد مشروع الموازنة الاتحادية تعقيدا مع بدء مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الأحد، قال ابراهيم المطلك عضو اللجنة القانونية النيابية، إنه "لا يمكن الاستغناء عن اقرار الموازنة للسنة الحالية، ولا يجب ان تكون معلقة، كونها تتعلق بالمستوى المعيشي للمواطن، ولا يمكن ان تحدد بفترة من اجل اقرارها، وليس من الضروري ان تعاد القراءات لها كونها قد تم تجهيزها، كما لا يمكن لمجلس النواب ان يضيف عليها، فقط هناك مناقلات وقد تكون بسيطة، فبالإمكان اقرارها في اقرب وقت".
واضاف المطلك ان "التنمية والبناء حتى الآن متوقفان، وان اقرارها ضروري جدا من اجل الشروع في الصرف للمحافظات".
ولفت إلى ان "اللجنة المالية لم يكن لديها اي اعتراض على اقرارها"، معربا عن توقعه بأن "يتم اقرارها في الاسبوع او الاسبوعين القادمين".
وقال عضو اللجنة حسون الفتلاوي لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس النواب لا يستطيع تمديد دورته البرلمانية حتى لدقيقة واحدة"، لافتا الى أن "مادة دستورية واضحة وصريحة، تنص على أن عمر البرلمان أربع سنوات ميلادية، ولا يمكن تمديدها نهائيا مهما كانت الأسباب".
وأضاف الفتلاوي أن "البرلمان يستطيع فقط تمديد الفصل التشريعي لإقرار مشروع قانون الموازنة الاتحادية في حال استمراره في عمله"، مشيرا الى ان "عمر البرلمان الحالي ينتهي في 14 حزيران 2014".
ولفت الى أن "قانون الموازنة لا يختلف عن القوانين الأخرى، وسيرحل الى الدورة المقبلة بعد انتهاء الدورة البرلمانية الحالية"، موضحا أن "الفصل التشريعي شيء، وانتهاء الدورة البرلمانية شيء آخر".
وكانت بعض وسائل الاعلام تناقلت تقارير صحافية تشير الى وجود مداولات بين بعض الكتل السياسية للإتفاق على تمديد عمل الحكومة والبرلمان.
يذكر أن الموازنة العامة للدولة أضحت مادة للسجال وتراشق الاتهامات بين الكتل السياسية كافة، كونها ما زالت تقبع في أروقة مجلس النواب، ولم تكتمل قراءاتها منذ أن صادق عليها مجلس الوزراء في 15 كانون الثاني 2014.
بدوره، أكد محمد الخالدي مقرر مجلس النواب لـوكالة "السومرية نيوز"، ان "الموازنة ارسلت من الحكومة الى البرلمان ميتة بسبب تأخرها، اضافة الى المشاكل المادية التي تعانيها"، مبينا ان "مجلس النواب حاول مرات عديدة اقرار الموازنة، الا انه فشل في احداث النصاب بكل مرة بسبب هذه المشاكل".
وطالب الخالدي بـ"ارجاع الموازنة الى الحكومة لوجود مشاكل مالية فيها وليس سياسية، بعد الاتفاق مع الاقليم على حلها"، مشيرا الى ان "الدستور يمنع البرلمان من اجراء اي تغيير في الموازنة عبر زيادة او انقاص المبالغ فيها".
واكد الخالدي ان "هناك مشاكل في الدستور ويحاول الكل تفسيرها على مزاجه لعدم وجود بعض القوانين المهمة كقانون النفط والغاز"، لافتا الى "وجود 40 مادة معطلة في الدستور، والأخير مجمد وفيه قوانين مبهمة، ولا يمكن تغييره ما دام فيه فيتو الذي يعطل كل شيء فيه".
إلى ذلك، قال عضو الائتلاف علي الفياض لـ"شفق نيوز"، إن "مشروع الموازنة سيواجه تعقيدات جديدة، نتيجة لسعي الكتل السياسية الى الضغط باتجاه الحصول على مكاسب من عملية تشكيل الحكومة".
واوضح الفياض أن "مشروع الموازنة رحل بطريقة طبيعية من دون اتفاقات الى مجلس النواب القادم". ولم يتمكن مجلس النواب الى الآن وبعد انتهاء عمر دورته من اقرار الموازنة الاتحادية لعام 2014 بسبب الخلافات بين الكتل السياسية على بنود وفقرات تضمنها القانون.
وشكّل مجلس النواب لجنتين احداهما ثلاثية، والاخرى رباعية من مختلف كتله النيابية إلاّ انهما اخفقتا بالتوصل الى حلّ لاقرار الموازنة نتيجة الخلاف على حصة اقليم كردستان التي تسعى الحكومة الاتحادية الى استقطاع جزء منها، باعتبار ان الاقليم لم يلتزم بدفع مستحقات الصادرات النفطية، والزامه بتصدير 400 الف برميل يومياً.
 
 
**********
الاحرار تحرج المفوضية: أيعقل ان ابو غريب
أعطت صوتها للمالكي؟
بغداد – وكالات
اتهمت كتلة الأحرار، أمس، المفوضية العليا للانتخابات بالتزوير لصالح ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نوري المالكي والتلاعب باصوات الناخبين، مهددة  باللجوء الى القضاء.
وقال النائب عن الكتلة امير الكناني في مؤتمر صحفي نقلته وكالة "شفق نيوز"، انه "من خلال متابعتنا لعمليات العد والفرز وإظهار النتائج النهائية وجدنا ان هناك تلاعباً كبيراً بأصوات الناخبين".
واوضح ان "هناك محطة سميت بالمحطة رقم صفر لعملية اقتراع الموظفين العاملين في مركز الانتخابات، ووجدنا اغلب هؤلاء الموظفين ينتمون لكتلة ائتلاف دولة القانون، وان نسبة المصوتين من هؤلاء الموظفين تتراوح بين 75 و99 بالمئة".
واضاف ان "نسبة اصوات دولة القانون في هذه المحطات تجاوزت 80 بالمئة"، مبيناً ان "محطة رقم صفر تعد اجراء غريبا من المفوضية، وكان سابقا يصوت الموظفون بنفس محطاتهم في سجل خاص". وتابع انه "من خلال النماذج التي حصلنا عليها من المفوضية وجدنا تلاعبا في الاصوات بين مرشحي التحالف الوطني في محافظة نينوى؛ حيث اخذت بعض اصوات مرشحي تيار الأحرار وأضيفت الى مرشحي دولة القانون".
وابدى الكناني استغرابه من ان "بعض المناطق التي حرمت من التصويت في حزام بغداد كمنطقة ابو غريب، نجد ان نسبة التصويت بلغت 90 بالمئة، وان دولة القانون المتهمة بضرب تلك المناطق تحصل على نسبة تصويت 80 بالمئة".
وقال الكناني "قدمنا شكوى الى مجلس المفوضية وهي ملزمة بالاجابة عن هذه التساؤلات، وإذا لم تجب سنلجأ الى الهيئة القضائية باعتبارها ملزمة ان تكون منصفة للكتل السياسية".
وكانت مفوضية الانتخابات اعلنت في وقت سابق ان ما تظهره وسائل الاعلام وبعض القنوات الفضائية والمواقع الالكترونية من نسب للاصوات وعدد المقاعد هو اجتهاد وتكهنات للائتلافات والكتل السياسية.
كما رفضت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تشكيك جهات سياسية، لم تسمها، في العملية الانتخابية، وأشارت إلى أن مزاعم التزوير تأتي للنيل منها وتسقيطها.
 
 
***********
البارزاني مع ممثلي الاطراف الكردستانية: الحفاظ على الثوابت الكردية
 
 
بغداد - طريق الشعب
ترأس رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، يوم السبت الماضي في مصيف صلاح الدين، اجتماعا مع ممثلي الاحزاب الكردستانية، لبحث الاوضاع الراهنة في الاقليم وفي العراق، وتقييم الانتخابات التشريعية العراقية، والاستحقاقات التي تترتب عليها لجهة تشكيل حكومة الشراكة الوطنية، والانتهاء من اعلان التشكيلة الحكومية، في الاقليم واعلانها.
واعلنت رئاسة الاقليم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه جرى التأكيد في الاجتماع على "وحدة الموقف والخطاب الكردستاني ازاء المستجدات العراقية واستحقاقاتها ودور اكبر للكرد وموقف قيادتهم، وتفعيل الحوار مع الكتل العراقية بكل تجلياتها، لانجاز اتفاق تاريخي من شأنه اعادة معافاة الوضع في العراق ومعالجة الاشكاليات والازمات والتصدعات التي نجمت عن السياسات الانعزالية الخاطئة"، مؤكدا "الحفاظ على وحدة البيت الكردي في المواقف من المطالب الدستورية التي ما تزال عالقة، في اطار النظام الديمقراطي الاتحادي في العراق، وتصفية ?ل ما يتعارض مع النظام الديمقراطي والشراكة الوطنية، ويخل بالدستور ويتجاوز على القيم التي كانت اساس بناء العراق الجديد". وطالب الاجتماع المفوضية العليا للانتخابات بـ"الاسراع في اعلان النتائج والحفاظ على الشفافية والنزاهة"، مشيرا إلى  "تحديد آلية وبرنامج واضحين يستهدي بهما الفريق المفاوض في اطار الحوارات، وتشكيل الحكومة العراقية واسسها".
وحضر الاجتماع كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، حركة التغيير، الاتحاد الاسلامي الكردستاني، الجماعة الإسلامية الكردستانية، الحزب الشيوعي الكردستاني � العراق، الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني، حزب زحمة كيشان الكردستاني".
 
 
**********
العدل: كوادر سجن بادوش يتعرضون لحملة إرهابية منظمة
بغداد – وكالات
أكدت وزارة العدل، أمس الأحد، أن كوادر سجن بادوش المركزي في محافظة نينوى يتعرضون لهجمة إرهابية "انتقامية". فيما بينت أن منتسبي السجن يتعرضون للتصفية خاصة الذين تصدوا للهجوم الذي نفذته العصابات الإجرامية لتهريب السجناء المتواجدين فيه.
وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر السعدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "الهجمات المتتابعة التي يتعرض لها سجن بادوش ومنتسبوه هدفها إيقاع اكبر عدد من الخسائر في صفوف كوادره لدوافع انتقامية نتيجة تصديهم للهجوم الإرهابي الذي نفذه عناصر القاعدة لاقتحام السجن"، مشيرا الى ان "اثنين من منتسبي السجن تعرضا الى محاولتي اغتيال، أسفرت الأولى عن مقتل احدهم في منطقة الرشيدية، فيما اقتصرت الثانية في منطقة الإصلاح الزراعي على إصابة الآخر بجروح".
وأضاف السعدي أن "الاعتداءات الإرهابية طالت عددا كبيرا من العاملين في السجن وفي مقدمتهم مدير سجن بادوش الذي تعرض لاستهداف في منطقة الإصلاح الزراعي بتاريخ 2 نيسان 2014"، مبينا أن "السجن تعرض بتاريخ 24 آذار 2014 لهجوم بقذائف الهاون بلغ عددها 25 قذيفة سقطت داخل السجن وفي محيطه، مستهدفة القوات المكلفة بحماية السجن، ولم يسفر الهجوم عن وقوع أية أضرار". واكد السعدي أن "استهداف المجاميع الإرهابية لم يقتصر على السجن بل تعداه ليطال مؤخرا منازل ثلاثة حراس إصلاحيين وتفجيرها في منطقة الهرم بناحية حمام العليل دون وقوع خس?ئر بشرية"، لافتا الى انه "تم تفجير منزل حارس ثالث في منطقة أخرى، ما أسفر عن الحاق اضرار مادية فقط".
وتابع أن "الإرهاب قام بتنفيذ عملية خطف الحارس الإصلاحي محمد جاسم والمنسوب الى سجن بادوش، والذي عثر على جثته مغدورا في منطقة حي المزارع في الجانب الأيسر من مدينة الموصل"، موضحا أن "مفارز التفتيش والمحاكم التابعة لسجن بادوش تعرضت لعمليات التفجير بالعبوات الناسفة في ناحية برطلة".
يشار الى أن العديد من السجون العراقية تعرضت خلال الأشهر القليلة الماضية لعمليات قتل منتسبيها واقتحام من قبل مسلحين مجهولين أسفرت عن هروب عشرات السجناء المحكومين.
 
 
**********
مواقف الكتل غير نهائية وصراعها على المناصب سيستمر
بغداد - ناطق محمد
بالرغم من عدم اعلان مفوضية الانتخابات نتائج الاقتراع النيابي، تعمل القوى السياسية على بلورة اتفاقات وقراءات لنوايا بعضها البعض من خلال زيارات متبادلة بين قادة هذه الكتل.
وفيما تحث قوى في التحالف الوطني، الخطى نحو إنضاج صيغة لنظام داخلي يجمع القوى الداخلة في التحالف وأبرزها ائتلاف دولة القانون وائتلاف المواطن وكتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري، بالرغم من وجود خصومة معلنة او مستترة بين اطراف التحالف الوطني إلا أن عدد ما حصلت عليه هذه الكتل من مقاعد، يؤهلها لتشكيل حكومة جديدة، يجعل هذه الخصومات ليست محل بحث بينها في الوقت الحالي.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال واثق الهاشمي المحلل السياسي ان "المرحلة المقبلة ستشهد مشاكل كثيرة ابتداء من التشكيك بتزوير الانتخابات وعمليات الضغط الخارجي لإعادة ثلاث كتل؛ شيعة وسنية وكردية"، موضحا ان "جميع الكتل السياسية ستتصارع على المناصب التنفيذية، وقضية تشكيل الحكومة المقبلة صعبة المنال، لان كل كتلة تبحث عن عدد الوزارات السيادية التي تحصل عليها".
وأضاف الهاشمي ان "تشكيل الحكومة في هذه المرحلة لا يختلف عن المشهد في تشكيل الحكومة عام 2010، وقد يدخل فيه خرق دستوري من خلال تجاوز فترة تشكيل الحكومة سنة كاملة"، مبينا ان "هناك خلافات كبيرة داخل الكتل الرئيسية الثلاثة ولكن الضغط الخارجي المتمثل بإيران وقطر والسعودية وتركيا والولايات المتحدة موجود، لإنهاء الخلافات داخل هذه الكتل".
وبين المحلل السياسي أن "رفض بعض الكتل السياسي تجديد ولاية ثالثة للمالكي التي سمح بها الدستور، قد يتغير عندما تقدم لهم وزارات سيادية ووزارات مهمة". 
وكشفت كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري، الاحد، عن الاتفاق على كتابة النظام الداخلي للتحالف الوطني والية اتخاذ القرار قبل الشروع بتسمية رئيس الوزراء للمرحلة القادمة.
وقال عضو الكتلة بهاء الاعرجي لـوكالة "شفق نيوز"، إن "المشكلة التي وقعت بها كتل التحالف الوطني في المرحلة الماضية هي تسمية رئيس الوزراء قبل كتابة النظام الداخلي للتحالف وآلية اتخاذ القرار".
واضاف الاعرجي "جميع كتل التحالف اتفقت على المضي باستكمال المرحلتين لتحويل التحالف الى مؤسسة سياسية، ومن ثم الشروع بتسمية رئيس الوزراء".
ولفت الاعرجي الى ان "طريقة اتخاذ القرار وفق الاتفاق الجديد ستجعله مقبولا من جميع الاطراف بمجرد حصوله على الأغلبية".
واتفقت مكونات التحالف الوطني في وقت سابق من الاسبوع الماضي على اعادة تشكيل التحالف وفقا لمعطيات المرحلة القادمة.
هذا وبحث رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني ورئيس القائمة الوطنية إياد علاوي، امس الأحد، تأثيرات نتائج الانتخابات البرلمانية على الخارطة السياسية، وأبعاد الأزمة السياسية العراقية خلال الأعوام الماضية.
في حين، قالت رئاسة إقليم كردستان في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني ورئيس القائمة الوطنية إياد علاوي بحثا في مصيف صلاح الدين الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق"، مبينة أن "الجانبين ناقشا الانتخابات النيابية ونتائجها وتأثيراتها على خريطة العملية السياسة في العراق".
وأضاف البيان أن "الطرفين بحثا أبعاد الأزمة السياسية العراقية خلال الأعوام الماضية"، مؤكدين أن "الانتخابات ونتائجها فرصة كبيرة للمكونات العراقية والأطراف السياسية للعمل من أجل تصحيح مسار العملية السياسية ومعالجة مشاكل العراق". وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني عقد إجتماعاً امس السبت (17 ايار الحالي) مع القوى والأحزاب الكردستانية بهدف توحيد الموقف الكردي إزاء مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية .
 
 
**********
ص3
 
الموانئ: لن نتعامل مع الشركات الايرانية التي تستبدل اسم شط العرب
بغداد – طريق الشعب
أكد مدير العلاقات والإعلام في الشركة العامة لموانئ العراق انمار الصافي رفض العراق تغيير اسم شط العرب الى اروند.
وقال الصافي لوكالة "واخ"، انه "تم عقد اجتماع بين الجانبين العراقي والإيراني تم التطرق فيه الى رفض العراق لتسمية شط العرب بكلمة اروند الإيرانية ورفعها من كل الخرائط والأوراق الرسمية".
وأضاف مدير العلاقات والإعلام ان "الشركة العامة لموانئ العراق سوف لن تتعامل مع أي جهة إيرانية تصر على تغيير اسم شط العرب حيث لا يمكن السكون اطلاقا على هذا الامر السيادي".من جانبها، اجرت ادارة بابل التنفيذية والتشريعية تحقيقا موسعا مع شركة الفاو العامة لتعطيل 120 عاملا اجنبيا وعدم  توفير حقوقهم الانسانية لهم ، في حين قام العمال الاجانب برفع دعوة قضائية ضد شركة الفاو لسرقتها اجورهم وسحب اوراقهم الرسمية والكذب عليهم.
**********
منتصف 2015 موعدا نهائيا للعمل بالجواز الميكانيكي
بغداد - وكالات
اعلنت مديرية الجنسية العامة، أمس، ان المنظمة الدولية للطيران المدني حددت منتصف العام المقبل موعدا نهائيا لجميع دول العالم من بينها العراق العمل بالجواز الميكانيكي، مبينة ان العراق سيعمل اعتبارا من هذا الموعد بالجواز الالكتروني.
وقال مدير الجنسية العامة تحسين عبد الرزاق الياسري لوكالة "السومرية نيوز"، ان "المنظمة الدولية للطيران المدني حددت منتصف العام 2015 موعدا نهائيا للعمل بالجواز الميكانيكي الذي يعتبر الجواز العراقي من ضمن الدول العاملة به"، مشيرا الى انه "سيتم الانتقال للعمل بالجواز الالكتروني في العراق الذي تعمل به اغلب دول العالم حاليا". وأضاف الياسري ان "الجواز الالكتروني يعتبر من الجوازات التي يصعب تزويرها واختراقها وذات مواصفات امنية جيدة، مبينا ان "العراق سيشكل وفدا لزيارة الشركة المختصة بانشاء مثل هذه الجوازات لاكمال ا?اجراءات النهائية وتوقيع العقد معها بهذا الشان".
************
اقانيم الكلام ...
لنا "الشعب" ولهم "البرلمان"
 
التمثيل البرلماني ليس غاية بحد ذاته، أنه خطوة مهمة نحو الهدف؛ فحين خاض الحزب الشيوعي العراقي الانتخابات مع حلفائه في التحالف المدني الديمقراطي، كانت له غايات اعمق واسمى من مقعد برلماني بالرغم من ان غاية الوصول للبرلمان هي للمساهمة في وضع حد لتفرد بعض القوى في تعطيل أو تمرير القوانين بالكيفية التي يرون انها تخدم مصالحهم، تاركين مصلحة الشعب في آخر أولوياتهم.
ان هذه الانتخابات التي جرت نهاية نيسان الماضي بالرغم من قسوتها وعدم تكافؤ الفرص في التنافس الانتخابي النزيه، كشفت الغيلان التي ابتلعت موارد الدولة ومقدراتها، واستغلتها في الترويج لا لمشروع انتخابي حقيقي، بل لاسماء تم تلميعها وكأنها هي التغيير، إلاّ أنها محاولة احتيال نجح المتنفذون في اشغال الناخب بها، والاستيلاء على صوته مقابل وعود براقة وغير واقعية ولا تمت إلى القانونية بصلة.
ومن فضائل هذه الانتخابات، أنها كشفت اصالة المشروع المدني الديمقراطي، ومعدلات نمو الراغبين بالخلاص من هيمنة مشعلي الحرائق الطائفية، ودعاة الفتنة، حيث ان اطلاق التحالف المدني لمشروعه البنّاء في زحمة التأجيج الطائفي، اعاد الأمل لمن كان التشاؤم بفرض سطوته عليه ويمنعه من الادلاء بصوته، فالنجاح الحقيقي هو أن تدفع عراقيا يشعر بالقنوط واليأس من إيجاد بديل إلى أن يرى في التحالف المدني اختياره الذي يأمل أن يكون التغيير من خلاله.
إن المقياس الموضوعي لمدى فاعلية المشروع المدني وقوة تأثيره ووجوده في الشارع، ليس ما يمكن القول به من خلال جلسات وندوات تجمع عددا محدودا من النخبة، إنما المقياس الذي يؤشر أنك موجود في وسط هذا الصراع هو صندوق الانتخابات لتعرف أن هناك الآلاف من الانصار الذين لا تعرفهم وليسوا موثقين في سجلات أي حزب، اعربوا عن رغبتهم في تطبيق المشروع المدني، وحثوا خطاهم صوب صناديق الاقتراع ليعطوا صوتهم للتحالف المدني الديمقراطي، واغلبهم يدرك (ومنهم كاتب هذه السطور)، أن القول بخوض منافسة مع قوى متنفذ مثقلة بالمال السياسي؛ هو ضرب?من الخيال، حيث ان التأزيم الطائفي وتجيير وسائل الاعلام الحكومية أو القنوات التي تملكها الاحزاب الغنية لا يجعل الطريق معبدا للحصول على النتائج المرجوّة.
ورغم ذلك، خاض التحالف المدني الديمقراطي بجميع المؤتلفين في اطاره، هذه المنافسة وحقق نتائج طيبة على مستوى الاصوات، إنْ  حصل على عدد محدود من المقاعد، خضعت لضوابط قانون الانتخابات الذي يمكن ان نسجل عليها الكثير من الملاحظات، وكيف قامت الكتل المتنفذة الطامعة بكل شي بأن تجعل القانون الانتخابي لها لا عليها.
ان الفوز الحقيقي للمشروع المدني، أنه استطاع بالرغم من كل المعوقات الطائفية ان يسجل حضورا كبيرا بين الناخبين، وارتفعت اسهم انصاره واعدادهم، واحدثوا ثغرة في جدار الطائفية المذهبية والسياسية، وفوق كل هذا؛ الثبات على النهج والرؤية الواضحة المتمثلة بخطاب الشيوعي العراقي الذي أسس ودعا للتحالف المدني الديمقراطي بمشروع حقيقي لن يحيد عنه.
 
قاسم السنجري
 
**********
أطباء المستشفى يغادرونها بسبب شدة القصف والرطبة تستقبل مزيدا من النازحين
الوضع في الفلوجة "مأساوي" ومؤتمر يجمع مسؤولي الانبار وبغداد لحل الأزمة
بغداد – سلام علي
الوضع الانساني الحرج في الفلوجة ما زال يدفع بمئات العوائل الى الهجرة والنزوح الى داخل محافظة الانبار وخارجها ايضا. هذا ما يؤكده مسؤولون محليون ومراقبون. مسؤول محلي سابق في المحافظة وصف الاوضاع الانسانية في الفلوجة بـ"المأساوية"، مشيرا الى ان العمليات العسكرية بين داعش والقوات الامنية، الحقت ضررا كبيرا بالمدنيين مما دفعت وما زالت تدفع بهم للنزوح من المدينة او من المناطق القريبة منها. فيما كشف عن دعوة لاقامة مؤتمر بين المسؤولين المحليين والحكومة الاتحادية يهدف الى حل الازمة نهائيا.
وفي حين اعلن مستشفى الفلوجة العام، امس الاحد، عن مغادرة اطباء والكوادر التمريضية فيها بسبب القصف المستمر عليها، بينت ان عدد الموجودين فيها الآن هو ثلاثة اطباء وستة ممرضين فقط. بينما كشفت قائممقامية الرطبة بمحافظة الانبار، أمس، عن وصول 400 أسرة نازحة من مدينة الفلوجة الى القضاء، أكدت افتتاح 5 مدارس وعدد من الدوائر الحكومية لإسكانهم.
وقال حكمت الدليمي، الناشط السياسي، ورئيس اللجنة الامنية في مجلس الانبار للدورة السابقة، لـ"طريق الشعب"، امس الاحد، ان "الوضع الإنساني للعوائل الساكنة في مدينة الفلوجة قد نصفه بالمأساوي لأنهم تحت رحمة القصف العشوائي والمكثف ما بين القوات العسكرية والعصابات الارهابية داعش"، لافتا الى ان "محافظة الانبار ومجلسها لا يستطيعان اتخاذ اي اجراء انساني او ما شابه كون المنطقة اصبحت عسكرية وانها تحت امرة القيادات العسكرية لوازرة الدفاع والداخلية".
واعتبر الدليمي، ان "جميع العمليات العسكرية الحالية في محافظة الانبار هي غير منصفة فهناك طرفان، الاول داعش الذي يحاول ان يثبت مواقعه داخل الفلوجة، فيما يقابله الطرف الثاني وهو الجيش العراقي الذي يخوض معركته، وهنا المدنيون هم الضحية".
واكد الدليمي، "نحن لا ننتقص من قواتنا الامنية وخصوصا الجيش العراقي، لكن ثبت واضحا بأن هناك ضعفا واضحا في التعامل مع تلك العصابات الاجرامية حيث القصف العشوائي بالاسلحة الثقيلة، اضر كثيرا العوائل والمساكن في مدينة الفلوجة حاليا"، مضيفا ان "القيادات العسكرية الحالية لم يثبت لحد الآن بأن ولاءها للوطن وانما لاحزابها وان تلك القيادات هي من تسيطر على القرار في المحافظة كون هناك عمليات عسكرية فلا دور للمحافظة ومجلسها باتخاذ اي اجراء لانقاذ تلك العوائل".
وأشار ان "موجة التهجير قامت بها عصابات داعش، والتي دفعت العديد من العوائل للنزوح الى بابل وكربلاء و اربيل ولكن وضعها الاقتصادي الصعب اجبرها على العودة الى المحافظة، لكن بسبب العمليات العسكرية تعرضت تلك العوائل الى هجمة شرسة من قبل طرفي القتال داعش والجيش العراقي معا".
ونوه العضو السابق في مجلس الانبار، الى ان "هناك دعوة لإقامة مؤتمر يضم مسؤولي حكومة الانبار والحكومة المركزية لاجل انهاء الازمة، الا انه لم يحدد لحد الآن مقر لاقامة المؤتمر".
وقال المتحدث باسم مستشفى الفلوجة، احمد الشامي، لوكالة "السومرية نيوز"، امس، ان "الاطباء والكوادر التمريضية في مستشفى الفلوجة العام غادروا المدينة، بسبب الاستهداف المستمر للمستشفى بقذائف الهاون والصواريخ عليها"، مضيفا ان "عدد المتواجدين بالمستشفى من الكوادر التمريضية هو 3 اطباء و 3 ممرضين فقط"، مشيرا الى ان "جميع العاملين فيها غادروها خوفا من القصف".
من جهة ثانية، وقال قائممقام قضاء الرطبة، عماد احمد، للوكالة نفسها، امس، إن "قضاء الرطبة (310 كم غربي الرمادي)، استقبل خلال اليومين الماضيين، 400 أسرة نازحة من الفلوجة نتيجة العمليات العسكرية التي تشهدها المدينة"، مبينا أن "عدد الأسر النازحة من الفلوجة الى قضاء الرطبة وصل منذ بدأ الأزمة في المحافظة ولغاية الآن الى 3200 اسرة ".
وأضاف احمد أن "اللجان المشرفة على استقبال هذه الأسر افتتحت خمسة مدارس وعددا من الدوائر الحكومية منها دائرة المجاري ودائرة الزراعة ودار الضيافة لاسكانها"، مطالبا الحكومة المركزية والحكومة المحلية بـ"ضرورة إنشاء مخيمات للنازحين والمهجرين من مدينة الفلوجة وذلك لعدم وجود أماكن تحتوى عدد أخر من النازحين في القضاء".
وتابع احمد أن "المساعدات الإنسانية والغذائية التي تصل الى القضاء غير كافية لمساعدة هذه الاسر"، داعيا الجهات الرسمية والمنظمات الى "مساعدة تلك الاسر".
واعلن قضاء راوة بمحافظة الانبار، في (15 أيار 2014)، عن وصول 100 اسرة نازحة من الفلوجة الى القضاء، مبينا انه تم فتح 28 مدرسة لاحتوائهم، كما اعلن مجلس قضاء القائم، في(14 أيار 2014)، عن وصول 209 اسر نازحة من مدينة الفلوجة إلى القضاء, فيما أكد ان الحكومة لم تقدم شيئا لهذه لتلك الاسر.
وذكرت وكالة "رويترز" في تقرير لها السبت (17 أيار 2014) ان آلاف المدنيين يفرون من الفلوجة منذ الأسبوع الماضي. وان قذائف المورتر والمدفعية و"البراميل المتفجرة" بحسب أقوال البعض تتساقط على مدينة الفلوجة.
وفر بالفعل أكثر من 420 ألف شخص من الفلوجة والرمادي -المدينتين الرئيسيتين في محافظة الأنبار الغربية- اللتين تشهدان قتالا منذ بداية العام.
ويقول مواطنون إن القصف الجديد للأحياء السكنية في الفلوجة يهدف فيما يبدو إلى إخراج كل المدنيين المتبقين استعدادا لهجوم شامل يقضي على الجماعات المسلحة تماما.
ويقول سكان بالفلوجة إن الجيش يتسبب في أضرار واسعة النطاق وإنه يستخدم "البراميل المتفجرة" التي تحوي موادا قوية التفجير وأسمنتا وأجزاء معدنية وتسقطها الطائرات الهليكوبتر.
وتحمل البراميل المتفجرة دلالة معنوية سيئة في المنطقة نظرا لاستخدام قوات الرئيس بشار الأسد لها في سوريا المجاورة لهدم مبان في مناطق يسيطر عليها المعارضون. وتنفي الحكومة العراقية استخدام هذا السلاح وتؤكد حرصها على تفادي سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى.
غير أن ضابط أمن يحمل رتبة متوسطة في محافظة الأنبار أكد إسقاط براميل متفجرة على الفلوجة. بحسب "رويترز".
وتشهد محافظة الأنبار، ومركزها الرمادي، (110 كم غرب العاصمة بغداد) ، منذ (21 كانون الأول 2013) عملية عسكرية لملاحقة تنظيم داعش.
 
************
مدحت المحمود في إيران تلبية لدعوة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين
بغداد – طريق الشعب
كشفت وكالة انباء ايرانية شبه رسمية، أن رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود سيزور العاصمة الإيرانية طهران امس، تلبية لدعوة رسمية، فيما أشارت إلى أن الزيارة تأتي من أجل "تنشيط" الروابط القضائية مع كبار المسؤولين الإيرانيين.
ونقلت وكالة فارس الايرانية، خبرا أطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي مدحت المحمود من المقرر أن يصل اليوم (امس) إلى طهران مترئسا وفدا قضائيا رفيع المستوى تلبية لدعوة نظيره الايراني صادق امولي لاريجاني"، مبينا أن "الزيارة تأتي في إطار مناقشة سبل إعادة تنشيط الروابط القضائية مع كبار المسؤولين الإيرانيين".
وأضافت الوكالة أنه "من المقرر أن يجتمع المحمود خلال زيارته التي ستستمر لمدة أربعة أيام، مع كبار المسؤولين بضمنهم الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس البرلمان علي لاريجاني".
وذكرت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية للانباء "ايرنا" ان "الوفد سیلتقي ايضاً الرئیس حسن روحاني و رئیس مجلس الشورى الاسلامي علي لاریجاني و رئیس مجمع تشخیص مصلحة النظام آیة الله هاشمي رفسنجاني و وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف کلاً علی حدة".
المحمود الذي مهد الطريق لولاية ثانية للمالكي العام 2010 حين اصدر قرارا قضائيا يجيز تشكيل الحكومة من الكتلة البرلمانية الاكبر بعد اعلان نتائج الانتخابات.
ولا يتردد مراقبون عراقيون من الاعتقاد بان زيارة المحمود تأتي لايجاد اطار قانوني جديد مثل الاول بحيث يصبح الطريق سالكا امام الولاية الثالثة للمالكي.
 
*************
 
انطلاق أول رحلة للقطار الصيني الجديد
بغداد � طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل، امس الاحد، عن انطلاق اول رحلة للقطار الصيني الجديد من البصرة الى بغداد، مشيرة الى ان الخط الجديد سوف يمكن المسافرين من السفر بالقطار بشكل مباشر بين المحافظات باسرع وقت ممكن وبكلفة اقل.
وقال مدير سكك محافظة ذي قار عبد الله ساجت، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "القطار الصيني الجديد الذي تم استيراده حديثا قد انطلق صباح اليوم (امس) في اول رحلة له من البصرة الى بغداد مرورا بمحافظة ذي قار"، مشيرا الى ان "القطار يعتبر احد القطارات التي تعاقدت عليها وزارة النقل العراقية مع الصين لشراء 12 قطارا".
وأضاف ساجت، ان "القطار يعتبر من القطارات السياحية والتي تحتوي على مقصورات منام ومطاعم وعربات نقل"، مبينا ان "الخط الجديد سيمكن المسافرين من السفر بالقطار بشكل مباشر من البصرة مرورا بالناصرية الى بغداد باسرع وقت ممكن، فضلا عن نقل البضائع بكلف اقل".
 
*******
 
مطالبة بمحاسبة الشركة المنفذة
"طريق الموت" في ديالى يحصد أكثر من 100 ضحية هذا العام
بغداد – طريق الشعب
أكدت محافظة ديالى، ان نسبة الحوادث المرورية على طريق الخالص � كركوك الدولي والذي يربط العراق بالمحافظات الشمالية ارتفعت بنسبة 40 بالمئة بسبب سوء التنفيذ وعدم التزام المركبات والشحنات بالاحمال والاوزان المقررة.
وقال قائمّقام الخالص عدي الخدران، لوكالة  "شفق نيوز" ان طريق الخالص � العظيم وصولا الى محافظة كركوك شهد خلال العام الحالي اكثر من 50 حادثة أي بمعدل 3 حوادث في الاسبوع الواحد ما خلف اكثر من 100 ضحية بسبب سوء تنفيذ الممر الثاني من الطريق والتخسفات والاضرار والحفر التي سببتها المركبات والشاحنات المخالفة لضوابط الاحمال والاوزان على الطرق الستراتيجية.
واضاف الخدران، ان مشروع الممر الثاني لطريق الخالص- كركوك والذي نفذته وزارة الاعمار والاسكان مخالف للمواصفات الهندسية المتبعة في انشاء الطرق الدولية، مطالبا الوزارة بمحاسبة وملاحقة الشركة المنفذة للمشروع.
واكد الخدران ان المشروع انجز قبل نحو عام وظهرت عيوبه بعد اشهر عدة من انجازه، داعيا الى تدخل حكومة واعادة اكساء وتأهيل طريق الخالص � كركوك الذي يعد منفذا تجاريا واقتصاديا لمحافظة ديالى وبغداد والمحافظات الجنوبية الاخرى.
وانجزت وزارة الاعمار والاسكان مشروع الممر الثاني لطريق الخالص- كركوك  قبل نحو عام تقريبا وبكلفة 40 مليار دينار وبطول اكثر من 50 كم.
ويطلق اهالي ديالى تسمية شارع الموت على طريق الخالص- كركوك  لكثرة الحوادث المرورية التي يشهدها جراء تضرره وتدمير قسم كبير منه جراء مرور الشاحنات التي المحملة بالحمولات والبضائع خارج الحدود والاوزان المسموح بها بعد سقوط النظام السابق عام 2003.
الى ذلك طالبت ناحية قره تبه باعادة اعمار جسورها التي دمرها تنظيم  داعش قبل نحو شهرين لاعادة الحياة الى عشرات القرى المعزولة والتي تشهد ركودا اقتصاديا وعزلة شبه تامة عن مناطق ديالى.
ودمر مسلحو داعش في آذار الماضي عدة جسور في جلولاء وقره تبه لمنع وصول تعزيزات عسكرية الى مناطق وقصبات سيطروا عليها ما دفع القوات الامنية الى الاستعانة بالطيران الحربي لمنع المسلحين من فرض سيطرتهم على مناطق وقصبات شمالي قره تبه.
وقال رئيس مجلس الناحية، رحيم الكيجي، لوكالة "شفق نيوز" ان "مسلحي داعش دمروا قبل نحو شهرين جسرين يربطان قرى الناحية بمركزها والمناطق المجاورة  لها الاول يربط الناحية بطريق الخالص � بعقوبة  والثاني يربط قره تبه  بـ 28 قرية زراعية تابعة لها".
واكد الكيجي ان تدمير الجسور اثر سلبا على الواقع المعيشي والاقتصادي للسكان وتغيب عشرات الطلبة عن مدارسهم الى جانب تعذر نقل محاصيل القمح والشعير في موسم الحصاد الحالي الى مراكز التسويق.
وحذر الكيجي، من كارثة اقتصادية تلحق بالمزارعين في حال تعذر ايجاد حلول بديلة لنقل المحاصيل الشتوية التي تعد القوت المعيشي الوحيد لغالبية سكان الناحية ذات الطابع الزراعي داعيا السلطات المختصة الى ايجاد حلول سريعة وناجعة لمشاكل تدمير الجسور التي  خلفتها الهجمات الارهابية
وتقع ناحية قره تبه (110 كم شمال مدينة بعقوبة ) غربي قضاء كفري بالموقع الجغرافي الحيوي في سلسلة مرتفعات حمرين، وهي من أقدم القصبات الادارية وتتبعها (62) قرية يسكنها الكرد والعرب والتركمان.
 
 
******************
ص4

إيران: التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي ممكن
 
 
طهران – وكالات
أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أمس الاحد ان التوصل الى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني بين طهران والقوى العظمى لا يزال "ممكنا" برغم جولة المحادثات الصعبة الاسبوع الحالي. وكتب ظريف على موقع تويتر ان "الاتفاق ممكن لكن يجب ان تزول الاوهام. لا يجدر تفويت الفرصة مرة اخرى مثل 2005". واعترف وزير الخارجية بان الجولة الاخيرة من المحادثات كانت "صعبة". وختمت ايران ودول مجموعة 5+1 الجمعة في فيينا جولة رابعة من المحادثات من دون تقدم ملموس. وتريد مجموعة 5+1 الممثلة بالولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا، من ايران التخلي عن جزء كبير من انشطتها النووية ما يجعل من بناء قنبلة نووية امرا مستحيلا او سهلا كشفه. وتسعى الاطراف المعنية للتوصل الى اتفاق نهائي بحلول 20 تموز المقبل، اي مع نهاية مدة الاتفاق المرحلي، التي تم التوصل اليه في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وينص على تجميد ايران بعض انشطتها العسكرية مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية المفروضة عليها.
 
 
................................
 
 
الاتحاد الأوروبي يتراجع عن مراقبة الانتخابات في مصر
 

متابعة "طريق الشعب"
قرر الاتحاد الأوروبي عدم إرسال مراقبين إلى مصر لمراقبة الانتخابات الرئاسية المقررة يومي 26 و 27 من الشهر الجاري بسبب عدم حصوله على التراخيص المطلوبة من السلطات المصرية لإحضار المعدات الأمنية ومتطلبات السلامة الضرورية للقيام بمهمته، حسب مسؤول في الاتحاد. وقالت الناطق باسم مفوضة الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، إن الاتحاد بدأ في نشر بعثته في مصر في النصف الثاني من شهر نيسان الماضي لكن قواعد المراقبة التي يلتزم بها الاتحاد "تشمل عددا من المعدات الخاصة التي يجب إحضارها (إلى مصر) حتى يتمكن مراقبو الاتحاد من أداء واجباتهم"، حسب فرانس برس. وأضاف الناطق في بيان صادر عنه "لكن للأسف ولأسباب إدارية، وبالرغم من الجهود المستميتة التي بذلناها والطلبات المتكررة التي قدمناها، لم يستجب لهذه الشروط. ومن ثم، فإن نشر بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي لم يعد ممكنا". وقال مصدر في الاتحاد إن المراقبين كانوا سينشرون في مناطق مختلفة من مصر لكن "ثبت أن من المستحيل نشر معدات الاتصال والأدوات الطبية الضرورية لضمان أمن وسلامة المراقبين في الوقت المناسب".
 
...........................
حزب الأمة السوداني يوقف الحوار مع حزب السلطة بعد توقيف زعيمه الصادق المهدي
الخرطوم – وكالات
اعلن حزب الامة السوداني وقف الحوار مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يقوده الرئيس عمر البشير، وذلك بعد توقيف زعيمه الصادق المهدي بتهمة الخيانة على اثر اتهامات وجهها الى وحدة شبه عسكرية تابعة للنظام بارتكاب عمليات اغتصاب وعنف بحق مدنيين في دارفور.
وقالت الامين العام للحزب سارة نقد الله للصحافيين في مؤتمر صحافي ليل أمس الاول ان "النظام بهذا الاجراء قد تراجع عن كل بنود الحوار ورجع الى المربع الاول"، قبل ان تعلن "وقف الحوار" مع حزب المؤتمر الوطني.
وطالبت نقد الله بالافراج عن المهدي فورا، موضحة ان "الحزب يعلن تعبئة قواعده في كل الولايات ويوجه اجهزته الولائية لتعبر عن رفضها لهذه الاجراءات المتعسفة تعبيرا شعبيا سلميا قويا". واوضحت مريم المهدي ابنة رئيس الوزراء السابق المسؤولة في الحزب انه يخضع للتحقيق بتهمة الخيانة.
ويثير توقيف المهدي شكوكا في جهود حكومة البشير لاجراء اصلاحات سياسية في هذا البلد.
وكان المهدي قد قال في خطاب له قبل أيام من اعتقاله أنه يوجد خياران أمام النظام حصرهما في الانتفاضة الشعبية والحوار الذي يفضي إلى تفكيك النظام، لافتا إلى أن المطالب الآنية تتجسد في الحريات والعدالة والسلام ودون ذلك فلا اتفاق على حد تعبيره.
واضاف المهدي في خطابه "إننا لن نخوض المرحلة القادمة دون ضمان توفير الاستحقاقات المطلوبة " حتى لا نصبح أضحوكة.
وكشف المهدي عن إلغاء حلقة كان من المقرر أن يتحدث خلالها في برنامج أكثر من زاوية بالفضائية السودانية دون إبداء الأسباب، داعيا الحكومة وأجهزتها الى رفع يدها عن المؤسسات الإعلامية وجعلها حرة من حيث الممارسة والعمل، مجددا إعلانه عن فتح بلاغات بحق جهاز الأمن الذي قال انه تجاوز المواد التي تسببت في انهياره.
وكانت محكمة امن الدولة استجوبت الخميس الماضي الصادق المهدي اثر شكوى من جهاز الامن والمخابرات الوطني يأخذ عليه فيها اتهامه قوة الدعم السريع شبه العسكرية بارتكاب تجاوزات في دارفور، الاقليم الذي يشهد تصاعدا في العنف منذ بداية العام الحالي.
وكانت تلك اوسع حركة احتجاج على حكم البشير منذ استيلائه على السلطة قبل ربع قرن. و ادى قمع تلك التظاهرات الى سقوط حوالى 200 قتيل بحسب منظمة العفو الدولية، وترافق مع كم افواه السلطة للمعارضة، قبل ان تطلق السلطة طاولة حوار سياسي في كانون الثاني.
ومذاك منع البشير الاحزاب السياسية من تنظيم اجتماعات بدون موافقة مسبقة، بما في ذلك الاجتماعات التي تجري داخل مقرات هذه الاحزاب. ولكن قوات الامن لم تحظر عمليا هذه الاجتماعات.

..................................
سلة الاخبار ...
 
122 رهينة في البرازيل
 
وكالات
يحتجز سجناء في ولاية سيرغيبي 122 رهينة معظمهم اقرباء سجناء آخرين، ذكرت ذلك مسؤولة في احد سجون هذه الولاية الواقعة شمال شرق البرازيل. وقالت الناطقة باسم السجن ساندرا ميلو ان "العصيان يجري في جناح واحد فقط في السجن"، مؤكدة ان الهدوء عاد والمفاوضات من اجل الافراج عن الرهائن ستستأنف عاجلاً.
 وأضافت أن بين الرهائن اربعة من حراس سجن ادفوغادو جاسينتو فيلو في مدينة اراكاجو كبرى مدن ولاية سيرغيبي.
 
اعتقال زعيم عصابة مخدرات
 
وكالات
قالت الحكومة المكسيكية إنها اعتقلت زعيم عصابة مخدرات متحالفة مع عصابة خطيرة في ولاية جيريرو التي يسودها العنف بجنوب غرب المكسيك.
وقال مفوض الأمن العام مونتي اليخاندرو روبيدو في مؤتمر صحفي إن الشرطة المكسيكية اعتقلت ليونور نافا زعيم عصابة لوس روخوس في تيسبان دو جاليانا شمال غربي منتجع أكابولكو الساحلي وهي أكبر مدن ولاية جيريرو.
ويشتبه بقيام نافا المعروف باسم "النمر" بتهريب مخدرات إلى الولايات المتحدة وبالابتزاز والخطف.
 
التونسيون يقرضون حكومتهم
 
وكالات
يحاول الفريق الحكومي في تونس برئاسة المهدي جمعة منذ توليه السلطة إشراك المواطنين في الحدّ من تبعات الأزمة الاقتصادية.
ورغم الانتقادات الواسعة للحكومات المتعاقبة، فإنّ حكومة جمعة عمدت إلى طريقة مبتكرة لجلب بعض الموارد للموازنة التي تواجه عجزًا كبيرًا. وأعلنت تونس عن عملية اكتتاب وطني الأسبوع الجاري، وهي عبارة عن اقتراض داخلي من المواطنين العاديين والمؤسسات ورجال الأعمال من أجل الحصول على نحو 300 مليون دينار تونسي سيتم ضخها في مشاريع البنى التحتية.
 
الصين تجلي مواطنيها من فيتنام
 
بكين - وكالات
قررت الصين إرسال خمس سفن لإجلاء رعاياها من فيتنام عقب اندلاع موجة من الاحتجاجات المعادية للصين.
وكانت الحكومة الصينية قد أجلت 3000 من عمالها عقب أعمال الشغب الدامية التي شهدتها فيتنام ردا على قيام بكين بنصب منصة للتنقيب عن النفط في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.
وأفادت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) بأن السفينة الأولى أبحرت يوم أمس الأحد، بينما أقلعت طائرة من فيتنام وعلى متنها 16 مصاب صيني في حالة حرجة. وأعربت السلطات الصينية عن قلقها لأن الحكومة في هانوي لم تتخذ الإجراءات الكافية لكبح جماح المحتجين. وقتل صينيان اثنان وأُصيب 140 بجروح في أعمال الشغب التي اندلعت ردا على نصب منصة للتنقيب. ودعت الحكومة الفيتنامية أمس الاول إلى عودة الهدوء وإنهاء الاحتجاجات.

...............................
 
التظاهر ضد بوتفليقة طريق إلى السجن

الجزائر- وكالات
أصدرت محكمة سيدي محمد في الجزائر حكما بالحبس ستة أشهر غير نافذة بحق شابين احدهما تونسي قبض عليهما خلال تظاهرة ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة، بحسب محاميهما.
وقال المحامي ورئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان محمد يسعد لوكالة الفرنسية "تم الحكم عليهما بالحبس ستة أشهر غير نافذة بتهمة التجمهر غير المسلح وفقا للمادتين 97 و 98 من قانون العقوبات"وتابع "ينتظر أن يطلق سراحهما اليوم وهذا هو الأهم. سيتشاور اعضاء هيئة الدفاع حول الطعن في الحكم أو لا". وكانت النيابة طالبت في جلسة المحاكمة التي جرت الاسبوع الماضي بسجن التونسي معز بنصير والجزائري محمد قاضي، سنة نافذة بتهم "التجمهر غير المسلح في ساحة عمومية والمساس بالامن العام" للشابين بالاضافة الى تهمة الاقامة غير الشرعية بالنسبة للتونسي.
و اوقف الشخصان في 16 ابريل في وسط العاصمة الجزائرية أثناء منع الشرطة تظاهرة لحركة بركات (كفى) تعارض ترشح بوتفليقة لولاية رابعة في الانتخابات التي جرت في اليوم التالي وفاز فيها ب 81,3 بالمئة. والشابان رهن الحبس المؤقت منذ 20 ابريل في انتظار محاكمتهما.ونفى المتهمان "أي علاقة مع المتظاهرين" وأكدا أنهما "مرا صدفة (أثناء التظاهرة) والقي عليهما القبض داخل مقهى". واعتبر المحامي والناشط الحقوقي مصطفى بوشاشي ان "هذا النوع من المتابعات القضائية يشكل خطرا فعليا على الحريات وحقوق الانسان بالجزائر". واضاف "بحسب الملف لا يمكن تكييف التهمة على اساس تجمهر غير مسلح، انهما متابعان بغير وجه حق" منددا بعدم استقلال القضاء.

.........................
مقتل 20 شخصا وتشريد الآلاف جراء فيضانات في البلقان
 
متابعة "طريق الشعب"
ارتفع عدد ضحايا الفيضانات العارمة التي ضربت صربيا والبوسنة إلى نحو 20 قتيلا. وتعتبر هذه الفيضانات الأعنف التي تضرب منطقة البلقان منذ ما يزيد على قرن من الزمان.
وأجلت السلطات سكان مدن بأكملها، بينما اضطر عشرات الآلاف من الأشخاص للنزوح عن ديارهم إثر تلك الفيضانات التي نجمت عن هطول أمطار شديدة الغزارة خلال الأيام القليلة الماضية. وهرعت قوات الجيش لمساعدة المئات الذين تقطعت بهم السبل من داخل إحدى المدارس المحاصرة بالمياه في صربيا السبت. ويقود الجنود مركبات برمائية وسط مياه يتراوح ارتفاعها من مترين إلى ثلاثة أمتار في مدينة أوبرنوفاك، التي تبعد مسافة ثلاثين كيلومترا جنوب غربي العاصمة الصربية بلغراد، في محاولة لإنقاذ 700 شخص عالقين بالدور العلوي من مدرسة جيفيميجا الابتدائية.
وقال مصور "رويترز" بموقع الحدث إن "المياه غمرت المدينة بأكملها".
وأضاف أن نحو 70 شخصًا عالقون في سياراتهم بشوارع المدينة أغلبهم من النساء والأطفال الذين يتملكهم الرعب. كما أن هناك الكثير من الناس عالقين في منازلهم الغارقة، من الذين نجحوا في الوصول إلى قوارب نجاة صغيرة بعد تسلق أسطح وشرفات المنازل حيث نُقلوا إلى ملاذ آمن.
وهطلت أمطار بكميات غير مسبوقة على تلك المدينة، التي يُقدر عدد سكانها بـ 30 ألف نسمة وتقع بمنحنى على ضفاف نهر سافا، وهي الأمطار الأعنف على الإطلاق منذ بدء تسجيل منسوب الأمطار قبل 120 عامًا.
وأوشكت شبكة الطاقة الكهربائية في صربيا على الانهيار جراء الفيضانات، إذا انقطع التيار الكهربائي عن 95 ألف منزل وانخفضت قدرة تشغيل محطات الطاقة بواقع 40 في المئة.
 
.........................
اختلاف حول الحملة العسكرية.. خطوة صحيحة أم انقلاب؟
حفتر مصمم على مواصلة مواجهة الميليشيات في بنغازي

بنغازي – وكالات
أكد اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر السبت تصميمه على مواصلة حملته العسكرية على ميليشيات إسلامية في بنغازي (شرق) في حين اعتبرت السلطات في طرابلس عمليته هذه "محاولة انقلاب".
وصباح أمس أعلن مسؤول في وزارة الصحة ارتفاع حصيلة المواجهات التي شهدتها بنغازي الجمعة إلى 79 قتيلا و 141 جريحا.
وشن اللواء السابق حفتر الذي كان شارك في الثورة على نظام معمر القذافي في 2011 صباح الجمعة الماضية هجوما على من يصفهم بـ"الإرهابيين" في بنغازي التي أضحت معقلا لميليشيات إسلامية متطرفة مسلحة بشكل جيد.
واعتبرت طرابلس الحملة التي شنها حفتر "خروجا عن شرعية الدولة وانقلابا عليها يقوده المدعو خليفة حفتر"، بحسب بيان تلاه رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين. وحذر البيان من انه "سيلاحق قانونا كل من شارك في هذه المحاولة الانقلابية".
ولكن حفتر نفى هذه الاتهامات، مؤكدا في بيان تلاه أمام الصحفيين أن "عمليتنا ليست انقلابا ولا سعيا إلى السلطة ولا تعطيلا للمسار الديمقراطي"، مضيفا أن "هذه العملية هدفها محدد وهو اجتثاث الإرهاب" من ليبيا.
ويبدو أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يقدم نفسه كقائد لـ "الجيش الوطني" ولقي دعما في عمليته من ضباط ووحدات عسكرية منشقة ودعم بطائرات ومروحيات قتال، تحرك ببادرة شخصية.ونفى الجيش النظامي أي تورط له في المواجهات التي خلفت 37 قتيلا الجمعة.
وقال حفتر في تصريح لقناة (ليبيا أولا) التي تدعمه "العملية ستستمر حتى تطهير بنغازي من الإرهابيين". وقال المتحدث باسم مجموعة حفتر، محمد الحجازي وهو ضابط سابق في الجيش النظامي "هذه ليست حربا أهلية. أنها عملية للجيش ضد المجموعات الإرهابية".
وطلب في بيان من سكان أحياء القوارشة (غرب) وسيدي فرج (جنوب) مغادرتها بدون ان يؤكد تنفيذ هجوم جديد في هذه الضواحي التي تعتبر معاقل لجماعات إسلامية.
وبدا الوضع هادئا أمس الاول حتى العصر حين أغارت طائرة حربية على مجموعة من الإسلاميين شمال غرب المدينة بدون وقوع ضحايا، بحسب أحد الثوار السابقين. وقال هذا المصدر "لقد أطلقنا النار على الطائرة التي أخطأت هدفها"، بدون مزيد من التوضيح.
وجاءت هذه الغارة رغم قرار الجيش النظامي إعلان حظر الطيران فوق بنغازي وضواحيها وتهديده بإسقاط أي طائرة تحلق فوق المنطقة. وليس من المؤكد امتلاك الجيش النظامي الوسائل الضرورية لفرض احترام منطقة حظر الطيران.
وكانت وحدات سلاح الجو الموالية لحفتر أغارت على مواقع لمليشيات إسلامية وسجلت مواجهات في عدة أحياء ببنغازي.وفي نهاية النهار انسحبت قوات حفتر لسبب لا يزال مجهولا وعاد الهدوء الى المدينة.
وخليفة حفتر المتحدر من الشرق الليبي، انشق عن جيش القذافي في نهاية الثمانينات. وعاد إلى ليبيا للمشاركة في ثورة 2011 بعدما أمضى نحو عشرين عاما في الولايات المتحدة.
ومنذ سقوط نظام القذافي في 2011، تشكل بنغازي مسرحا لهجمات واغتيالات شبه يومية تستهدف الجيش والشرطة. وهذه الهجمات التي لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنها، تنسب إلى المجموعات الإسلامية المتشددة العديدة والمدججة بالسلاح في المنطقة.
وفي شريط فيديو نشر على الانترنت أعلن حفتر "مبادرة" تنص على تعليق السلطات الانتقالية. واعتبر بعض المسؤولين الليبيين هذا الإعلان محاولة انقلاب.
وتضاربت الآراء بين السكان بشأن مبادرة حفتر. ويرى مراقبون أنها قد تكون تمهيدا لانقلاب عسكري وان هدف حفتر هو الاستيلاء على السلطة.
لكن بعض الليبيين يرون فيه الرجل القوي الذي يمكن ان يخلص البلاد من الجماعات المتطرفة خصوصا مع وجود سلطات انتقالية ضعيفة وخاضعة لنفوذ الإسلاميين.
وفي آذار الماضي، أقرت الحكومة الانتقالية للمرة الأولى بوجود "مجموعات إرهابية" ولا سيما في بنغازي ودرنة على بعد 280 كلم إلى الشرق، وأعلنت "الحرب على الإرهاب".
إلا انه لم يسجل اتخاذ اي إجراء ملموس منذ ذلك الوقت، ولا تزال السلطات العاجزة حتى الآن عن تشكيل شرطة وجيش محترفين، تعاني صعوبات في السيطرة على مجموعات الثوار السابقين الذين قاتلوا النظام السابق.
وإزاء موجة الاغتيالات والهجمات على الجيش في شرق البلاد انضمت قبائل وعسكريون إلى حفتر المدعوم أيضا من دعاة الفدرالية الذين يعطلون منذ أشهر الموانئ النفطية في هذه المنطقة.وتأتي أعمال العنف هذه على خلفية أزمة سياسية حادة.
وكان المؤتمر الوطني العام صادق في 5 أيار الحالي على انتخاب احمد معيتيق رئيسا للوزراء لكن العديد من النواب احتجوا على شرعية هذا الانتخاب.
ولم تتمكن السلطات الانتقالية من السيطرة على مجموعات الثوار السابقين. وتجمع هؤلاء في ميليشيات يهيمن عليها الإسلاميون وباتوا يعبئون الفراغ الأمني الذي تركه غياب أجهزة الدولة التي تعاني صعوبات جمة في بناء مؤسساتها الجديدة.


ص5


5 جدول قضاء القاسم تحول الى مكب للنفايات!
 

متابعة طريق الشعب
ابدى مواطنون من مدينة الحلة استياءهم من إهمال الحكومة المحلية ومجلس المحافظة لواقع النظافة في محافظة  بابل عموماً وفي قضاء القاسم التابع لها على وجه الخصوص، وفيما اختلفت وجهات نظر المواطنين بين من يحمل نفسه مسؤولية النظافة وبين من يتهم المسؤولين المحليين بالتكاسل، ردت قائمقامية قضاء القاسم التهم عن نفسها ورمت الكرة في ملعب السلطة القضائية التي لاتحاسب المواطن.  احد المواطنين في قضاء القاسم يقول : يعد هذا النهر الاروائي الوحيد في قضاء القاسم،وقد تحول الى مكب كبير للنفايات في غضون أسابيع بعد ما كانت مياهه صافية ، وبدل ان يكون معلماً سياحياً لأهمية موقعه ، كما انه يقسم القضاء الى نصفين متوسطاً المحال التجارية والدور السكنية التي تعتمد على مياهه، الا انه اليوم بات منظراً مشوهاً وغير حضاري.  وقد القى بعض مواطنين باللوم على المسؤولين في القضاء بسبب تردي اعمال النظافة، لعدم اهتمامها بمسألة النظافة في المدينة كذلك لم يتم تخصيص أماكن لرمي النفايات وجمعها. كما ان المواطن يشترك في تحمل مسؤولية النظافة وتكدس هذا الكم من النفايات مع المعنيين في القضاء، بسبب رميه الأوساخ وعلب المشروبات في النهر وهوسلوك غير حضاري، لا تتحمل مسؤوليته الجهات المعنية وحدها .  وعليه يطالب المواطنون في قضاء القاسم الجهات المعنية  بالايعاز للقيام بحملة واسعة للتنظيف ووضع حاويات مخصصة  للنفايات، ومحاسبة المتجاوزين برمي النفايات في النهر .
 
 
 
 
***************
يخجلون من واقع مدينتهم
بصريون ينتقدون صراع الكبار على المشاريع الخدمية
 
 
طريق الشعب- وكالات
يؤكد الكثير من سكان محافظة البصرة الغنية بالنفط على ان الصراع بين القوى السياسية الكبيرة للحصول على حقوق تنفيذ المشاريع الخدمية قد عرقل تنفيذ العديد منها، رغم اهميتها  ومنها ما يدخل ضمن البنى التحتية التي تحتاجها المحافظة.
ففي الوقت الذي تحدث مسؤول في ديوان المحافظة عن ضغوط سياسية وراء سحب العمل من شركات فازت بمناقصة انشاء مدارس بطريقة البناء الجاهز، صدر تصريح عن المتحدث الرسمي لمجلس المحافظة يفيد بأن تأجيل التصويت على مشاريع قطاع التربية، سببه عدم موافقة ديوان المحافظة على العمل بنظام البناء السريع في تشييد المدارس.
مطالبات بصرية
طالب سكان محليون بضرورة ان تتفق كافة الاطراف في الحكومة المحلية من اجل تنفيذ الخطط الاستراتيجية المعلنة،  والتي تمتد الى عام 2040 حيث ان تضارب الاراء والتصريحات تسبب بيأس الناس من جدية عمل الحكومة.
يقول سلام حيدر (كاسب)، ان "المشكلة لا تحتاج الى عبقرية مطلقة، خاصة بوجود الاموال والايدي العاملة التي تنتظر العمل، ومن هنا يمكن ان تبدأ المشاريع مع حرص كبير من قبل المسؤول على مدينته، وان يظهرها بالمظهر اللائق".
ولفت حيدر إلى أن "الزائر للبصرة مدينة النفط والخيرات، سيجدها بائسة وخربة تختلف عن  نظيراتها في دول الخليج، التي اصبحت اليوم تضاهي كبريات مدن العالم من ناحية الخدمات والعمران".
بدورها قالت سعاد الحسن (موظفة) ان "حال البصرة يرثى لها، ونحن نستحي ان تكون مدينتنا بهذا الشكل، فمنذ اكثر من 10 سنوات والبصرة تنتظر من يغير وجهها الى الاحسن"، معربة عن اعتقادها بأن "بصرة الستينيات من القرن الماضي، اجمل من بصرة اليوم، من حيث البناء والنظافة ومستوى الخدمات ".
الاختناقات المدرسية
معاون محافظ البصرة للشؤون اﻻقتصادية والمسؤول عن ملف التربية مهند السعد، دعا الحكومة المحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي الى العدول عن قرار سحب مشروع ملف المدارس بطريقة البناء الجاهز من الشركات التي اوكل اليها.
وقال السعد ان "هذا المشروع طرح بعد سنة كاملة من العمل لغرض حل مشكلة اﻻختناقات الحاصلة في مدارس البصرة، حيث كانت هناك مسابقة استمرت لمدة اربعة اشهر، قدمت خلالها الكثير من الشركات مواصفات عالمية حديثة ﻻنشاء المدارس بطريقة البناء الجاهز، وتنوعت بخططها لتنفيذ المشروع وقد فازت ثلاث  شركات بالتصاميم"، معربا عن اسفه "لهذا المشروع الذي ربما قد ﻻ يرى النور بسبب وجود بعض المعرقلات".
وكشف عن "وجود جهات سياسية داخل ديوان محافظة البصرة نتحفظ على ذكر اسمائها لعله ان يتم العدول عن قرار سحب العمل"، مشيرا الى ان "هذه الجهة تعمل على عرقلة هذا المشروع من خلال الضغط على محافظ البصرة، لغرض سحب المشروع واحالته لشركات اخرى".
 
بانتظار المصادقة
 
من جهته عزا المتحدث الرسمي ورئيس اللجنة المالية ومتابعة التخصصات في مجلس محافظة البصرة الشيخ احمد السليطي "تأجيل المصادقة على مشاريع قطاع التربية الى عدم اعتماد الخطة المقدمة من ديوان المحافظة في تشييد المدارس على مبدأ البناء السريع، فيما كشف عن الاستعداد للمصادقة على مشاريع استراتيجية بكلفة تصل الى 11 ترليون دينار".
وأوضح السليطي ان "مجلس المحافظة أجل التصويت على قطاع التربية كون ديوان المحافظة لم يعتمد في خطة العام 2014 على مبدأ البناء السريع في تشييد المدارس والابقاء على التصاميم القديمة".
وكشف عن "استعداد مجلس المحافظة للمصادقة على اربعة مشاريع إستراتيجية تصل كلفتها الاجمالية الى 11 مليار دينار".
ولفت الى أن "هناك عددا من المشاريع المصادق عليها منذ الدورة السابقة وتم تخصيص الأموال الأزمة لها لكنها لم تحال من قبل ديوان المحافظة لإسباب مختلفة منها وجود خلل ببعض الكشوفات"
وتابع أن "هناك بعض المشاريع طلبت المحافظة من المجلس الغائها لعدم وجود امكانية لتنفيذها لإسباب مختلفة منها وجود تعارضات لا يمكن إزالتها او عدم امكانية استملاك الاراضي لتنفيذ تلك المشاريع".
تبريرات المسؤولين في الحكومة المحلية عن آلية احالة تنفيذ المشاريع لا تنفي الواقع الذي تعيشه محافظة البصرة التي تفتقر الى ابسط انواع الخدمات وعلى راسها ماء صالح للشرب وكهرباء مستقرة وشبكات نظامية للمجاري.
 
 
**************
أكول ...

 
عام على تطبيق الفردي والزوجي والمنيفست
 
مر عام كامل على تنفيذ القرار الذي اتخذته مديرية المرور العامة بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد، والقاضي بحظر سير السيارات التي تحمل لوحة ارقام مؤقتة وتحديد مدة زمنية للمباشرة باستبدال لوحة الارقام من مؤقتة الى دائمية، ثم اعقبته بتطبيق قرار الفردي والزوجي.
لو عدنا الى حيثيات هذا القرار نجد ان اسباب اتخاذه هي اسباب امنية بالدرجة الاولى فالسيارات التي تحمل لوحة ارقام مؤقتة تم استغلالها لتنفيذ تفجيرات كثيرة حيث تكون عائديتها غير معروفة، بين الحائز والمالك، وان تحويلها الى رقم دائمي سوف يحد من عمليات التفجير لكون ارقام السيارت اصولية وعائديتها تكون معروفة. اما الفردي والزوجي فكان الغرض من تطبيقه تقليل الزحامات التي تشهدها الشوارع بشكل كبير.
لكن الملاحظ ان  ايا من القرارين لم يؤد النتائج المرجوة منه، فالقاصي والداني سمع عن حكاية تبديل الارقام الى دائمية وما تعرض له اصحاب السيارات من صعوبات جمة عند مراجعة الدوائر المختصة لانجاز معاملاتهم والعراقيل الكثيرة التي واجهتهم مما دفع الكثير منهم الى دفع مبالغ طائلة لاكمال المعاملة، خاصة وان مدة انجاز المعاملة حددت بوقت معين ، وما زال قرار التحويل يتم تمديده منذ العام الماضي، اما الاهم من ذلك كله فان هذا القرار لم يسهم في التقليل من حوادث التفجير، فالوضع الامني ما زال مترديا وما زالت اعمال التفجير تتم بسيارات تحمل لوحة ارقام مؤقتة.
اما نظام الفردي والزوجي، فقد كان الغرض من تنفيذه تقليل الزحامات التي تشهدها شوارع العاصمة بغداد، فقد تم تطبيقه اولا بدون استنثاءات ثم تم تعديله وشمول بعض الشرائح بالاستثناء  مثل الاطباء والاعلاميين والقضاة، لكنه لم يسهم في التقليل من الزحامات التي تشهدها شوارع بغداد.
ان اتخاذ اي قرار لا بد  ان يراعى فيه تحقيق الاهداف المرجوة منه ومدى جدواه والفترة التي يستغرقها في التنفيذ لكي تحقق الفائدة المرجوة منه، فالمنيفسيت لم يسهم في تقليل حوادث التفجير، والزوجي والفردي لم يقلل من الزحامات وعلى مديرية المرور العامة مراجعة خططها بما يضمن مصلحة المواطن بالدرجة الاساس الذي كان هو الخاسر الاكبر مما حدث. 
 
احمد عبد صبري
 
 
 
**********
 
مزارعو النجف يشكون ضعف الدعم الحكومي
 
 
متابعة - طريق الشعب
شكا مزارعون في محافظة النجف ضعف الدعم الذي تقدمه الحكومة للقطاع الزراعي ما ادى الى تدهور الزراعة عموما في المحافظة، وتحولها الى عبء يثقل كاهلهم الامر الذي دفع بعضهم الى التفكير بالبحث عن مهنة اخرى. وقد تعالت شكاواهم للجهات المعنية من اجل تقديم العون الكافي لتطوير قطاع الزراعة بالمحافظة، وبصورة خاصة بعد حصاد محصول الحنطة الذي كانت نتائجة محبطة حسب وصفهم، إذ كان المحصول شحيحا مقارنة بالمساحات المزروعة، وهذا الامر اكده العديد من فلاحي  قضاء المشخاب. فيما بين مزارعون آخرون ان ضعف الدعم لا يشمل لوزام الزراعة من وقود واسمدة فقط،  بل يتضمن حتى الاسعار التي حددتها وزارة التجارة للطن الواحد من المحصول، إذ لا يتناسب السعر المحدد مع ما صرفه الفلاح من مبالغ تكلفة المنتج الزراعي.  لذا يناشد المزارعون رئاسة مجلس الوزراء للمباردة الى تعويض الفلاحين الذين تضرروا نتيجة الامطار الغزيرة خلال الموسم الزراعي. يشار الى ان المزارع تشغل ثلثي مساحة محافظة النجف وتم زراعة اكثر من 230 الف دونم بالحنطة وتستعد المحافظة حاليا لموسم زراعة الرز بنفس المساحة.
 
 
 
*****************
همسة ...
 

العالم وين .. العراق وين!
 
كشف الرئيس التنفيذي لشركة (موبيلينا العالمية) جيروم بوتاري ان شركته تلقت عروضاً لبناء فندق فضائي في الامارات بمدينة دبي ويضم الفندق المقرر بناؤه مركزاً للاستجمام منعدم الجاذبية وعروضاً للسفر عبر المجرات ويقدم المشروع فرصته للزوار باكتشاف الفضاء والسفر عبر المجرات وهم في اجنحة غرفهم على سطح الارض عبر نوافذ زجاجية تتحول الى مساحة عرض خلال انطلاق المرحلة الفضائية. واكدت الشركة ان الفندق كفيل بارضاء الحواس الخمسة للضيوف اذ يسمح لهم برؤية الغلاف الجوي والاستماع لاصوات الفضاء ولمس الاشياء التي تعجبهم (زرق ورق).
* نجح باحثون استراليون في تطوير كلى صغيرة من خلايا بشرية ما عزز الآمال مجدداً بامكان التوصل الى مرحلة يجري فيها استبدال الاعضاء المريضة في جسم الانسان باخرى جرى التوصل اليها في المختبرات. وافادت وكالة (اي اي بي) الاسترالية للانباء بان العالمة ميليسا ليتل وزملاءها في جامعة كوينز لاند استخدموا خلايا جلد بشرية للحصول على كلى صغيرة لا يتعدى حجمها عدة مليمترات اي انها اصغر الى حد كبير من الكلى البشرية الناضجة. وقالت ليتل ان خلايا الجلد حولت الى خلايا جذعية جنينية واستخدمت عوامل نمو لتحويلها الى كلى بشرية صغيرة قيد النمو.
* ستشرع سلطات مدينة القدس في اجراء تحاليل الحامض النووي للكلاب التي تتغوط في شوارع المدينة من اجل ملاحقة اصحابها. وتضم القدس نحو 11 ألف كلب يتجولون  في الاماكن العامة تشكل فضلاتهم خطراً على الصحة ولذلك لجأ المسؤولون في المدينة الى تحليل الحامض النووي لبراز الكلاب الذي سيساعد في تطبيق القوانين. ويقول المسؤولون في المدينة ان الهدف ليس معاقبة اصحاب الكلاب وتغريمهم اكثر وانما هو التقليل من فضلات الكلاب في شوارع المدينة وخطرها. وتنضم القدس الى عدد من المدن التي تعاقب اصحاب الكلاب التي تتغوط في الشوارع.
* اعطى معلم فيتنامي معنى جديداً لقيمة العلم والمواظبة على حضور المدرسة وابتكر فكرة رائعة لنقل تلاميذ المدرسة الابتدائية عبر فيضان النهر الذي اغرق قريته فوضع التلميذ في كيس بلاستيكي يمسكه بيد ويرفعه الى اعلى بينما يسبح باليد الاخرى وتكبد مشقة حملهم تلميذاً وراء الآخر عبر النهر حتى اكتمل الصف دون ان يبتل تلميذ واحد منهم.
* أعطت العصابات الارهابية المجرمة معنى جديداً للوحشية والهمجية والدموية فاق التصور العقلي للبشر، فقد عزم الارهابيون على قتل اثنين من اولاد احد المواطنين في مدينة بعقوبة فتوسل بهم ليس للعفو عنهما لانه يعرف دمويتهم بل ان يقتلوا واحداً ويتركوا الآخر فكان جوابهم سنتركك انت.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
*************
مواساة...
 
 
*تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كاظم منخي (ابو ظافر) عضو المحلية لوفاة خاله الشخصية الوطنية كامل سباهي.. للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
* تنعى هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي المربية الفاضلة  (ام سامر) زوجة المربي والرفيق الراحل عبد الامير جاسم الحاج اسماعيل (السراج) التي وافاها الاجل اثر مرض  عضال. الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر ذويها ومعارفها.
* تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية  الاستاذ كاظم واشقاءه بوفاة والدهم الوجيه الحاج جواد حسن النصراوي إثر نوبة قلبية مفاجئة. للفقيد الرحمة والذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
* وتعزي صديق حزبنا فالح خلف شاطي الظالمي بوفاة والدته إثر مرض عضال. للفقيدة الرحمة ولعائلتها الصبر والسلوان.
* وتعزي الحاج جبر عمران الحسناوي بوفاة زوجته التي وافاها الاجل إثر مرض ألم بها. للفقيدة الذكر الطيب والصبر والسلوان لعائلتها.
*  بمزيد من الحزن والاسى تنعى المحلية العمالية فقيدها الراحل الرفيق عطا مجيد طاهر (ابو امجد)، والذي توفي متأثرا بحروق سابقة رقد على اثرها في المستشفى. الذكر الطيب للرفيق والصبر والسلوان لعائلته وذويه.

***********
عين الصفحة ...
 
 
* الصيدليات والاختصاص
 
انتشار الصيدليات في الاحياء الشعبية ظاهرة حضارية وصحية لوكانت تتوافق مع الضوابط والشروط القانونية والاصولية للجهات الصحية المرتبطة بها تلك الصيدليات،  فيما نلاحظ ان معظمها قد تحولت لاسواق تجارية في ظل غياب رقابة الدولة ، وضعف الوازع الوطني  والانساني لبعض من يديرها من اصحاب الاختصاص والشهادة، وبات هدفهم الاساسي بل الوحيد هو كسب الربح بعيداً عن الواجب المهني الذي ينبغي ان يتحلون به ، فالبعض منهم يعتمد على ادارة الصيدلية من قبل بعض المضمدين الذين لا يجيدون سوى زرق الابر والتداوي للجروح البسيطة ، وآخرين لا يعرفون سوى مطابقة اسماء العلاجات مع ما يطلبه المراجع دون علمهم بالامور الاخرى كالارشادات والتوجيهات الصحية.
وفي احدى المرات قصدت صيدلية لشراء اقراص علاج القلب، بعد مغادرتي دققت اسم ولون الاقراص مع النموذج السابق عندي فوجدت اختلافاً كبيراً بين العلاجين، رجعت الى الشخص الذي يدير الصيدلية واخبرته بالفرق اعتذر مني للغط الحاصل .
اتساءل ما فائدة الاعتذار لو انني لم انتبه للعلاج الخاطئ الذي صرفه لي صاحب الصيدلية ؟ ثم كم مريض تناول علاجات واقراص عن طريق الخطأ، ومن يتحمل مسؤولية ضياع ارواح الناس بسبب ذلك ، ناهيك عن الكم الهائل من الادوية المنتهية الصلاحية والمنتشرة في معظم الصيدليات الاهلية؟
دعوة الى وزارة الصحة ونقابة الصيادلة لاتخاذ اجراءات حازمة بحق هذه المخالفات،  وان يقتصر منح اجازة ممارسة المهنة على اصحاب الشهادات المختصين، ليتم تجديدها سنوياً ووضعها في واجهة الصيدلية لطمأنة المرضى.
 
* المصاعد الكهربائية في المستشفيات
 
تعتبر المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية الملاذ الآمن الذي يبحث فيه المرضى عن الشفاء والعلاج المخفض الثمن ، وهي تستقبل يومياً المئات من الحالات المرضية الاعتيادية والطارئة نتيجة الظروف الامنية والمعيشية المتردية، الا ان معظم المصاعد في تلك المستشفيات غير صالحة للعمل وبحاجة لتبديلها لتعرض معظمها لاعطال مستمرة نتيجة غياب الادامة والمتابعة لعملها وبالاخص في مدينة الطب، ان الاهتمام بالمصاعد الكهربائية من الضروريات لتنقل المرضى والمراجعين والمنتسبين في الطوابق.
وقد تطرقت لموضوع صيانة المصاعد  في عدد سابق من جريدة طريق الشعب وشخصت خطورة غياب الصيانة الدورية لها. لحين قرر مجلس الوزراء في اجتماعه المنعقد بعد اربعة ايام من وقوع حادثة سقوط مصعد في مدينة الطب،  باستبدال المصاعد وملحقاتها من الموازنة الاستثمارية لوزارة الصحة. اليوم اعود واكرر ان بعض المصاعد تعمل بنظام الفردي والزوجي لارقام الطوابق بينما المصاعد الاخرى تعاني الاعطال.
ودعوة الى  وزارة الصحة ان تكون جادة في استبدال كافة المصاعد القديمة والعاطلة وبالاخص في مدينة الطب والمستشفيات كافة، ومن واجباتها المهنية والدستورية تخصيص مبالغ كافية لدعم المراكز الصحية المهمة وان لا ننتظر سقوط ضحايا لنعالج بعدها المشكلة كما يحدث في كل مرة.
عباس رحمة الله
 

*******

ص 6
 
سناط في الذاكرة

 
عن "دار المشرق الثقافية" في دهوك صدر كتاب "سناط في الذاكرة"، الطبعة الثانية للكاتب جميل زيتو عبدالاحد السناطي.
الكتاب عبارة عن رحلة في تاريخ سناط استطاعت ان تتغلغل في الأعماق لتفجر خزيناً من الذكريات، ولتعيد تضاريس "سناط" وخارطتها وشخوصها وأحداثها واحتفالاتها ومناسباتها حية في الذاكرة وكأن الزمن قد توقف عند سناط وعجلة التاريخ عادت إلى الوراء.
يقول مؤلف الكتاب في مقدمته:" حاولت أن أُسطر الكثير عن سناط وجغرافية سناط، القرية التي تتميز عن مثيلاتها بفوارق شهيرة وعن شعبها الذي تميز بصفات وخصال مغايرة لما حوله.
 
 
 
************
فنطازيا الواقع.. وواقعية الكتابة
"2-2"
 
حميد حسن جعفر
من الملاحظ � أن شخصيات النص الروائي هذه غير مستقلة/ غير منفصلة عن بعضها.
إنها تشكل نسيجاً عنكبوتياً، شائكاً متداخلاً كل فرد منها من الممكن أن يوصل القارئ إلى مجموعة من الشخصيات، أي أن العلاقات التي تربط فيما بينها ليست حالة خيطية لا توصل الكائن الواحد لسوى كائن واحد سواه.
هذا التشابك سوف يلازم النص هذا، عبر عنواناته المتعددة � السبع عشرة.
ورغم أن � جلال � الراوي العليم يشكل الشخصية الرئيسة إلّا أن القارئ قد لا يكون بإمكانه أن يستثني هذه الصفة عن الآخرين رغم ابتعادهم أو غيابهم عن هذا الحدث أو ذاك.
ورغم سطوة الراوي العليم، إلّا أن هذه الشخصيات استطاعت أن تتحرك خارج قدرته على الإلغاء أو البقاء فهي مالكة لمفاصل تحركاتها. لذلك فهو أي الراوي لا يصنع البطل بقدر ما يتابع حيوات أولئك الأبطال.
إن وجود أبطال من الدرجة الأولى لم يكن وجوداً إلغائياً إذ أن الراوي كثيراً ما يزج أشخاصاً قد يكونون غرباء على جو النص/ وجود غائب أي أنها شخصيات جديدة لم يستدرجها سابقاً إلى فضاء الرواية كما هي الحال في "شاكر يتألق وخوليو على السور". عندما دفع مجموعة من الموسيقيين والمصورين والمطربين ضمن حفلة افتتاح "قصر بني"
***
- نزار عبد الستار- يبدو حين يكتب، أنه ليس بحاجة إلى وصية من أجل لم/ جمع شمل أبطاله.
إذ أن القارئ سوف يجد نفسه واقفاً خارج التوقعات. وعليه أن يستقبل ضيوف الراوي. أولئك الطيبون الذين سوف يهبطون عليه كما الملائكة لا يدري، ولا يعلم من أين بخرجون عليه ومن أي زمن.
فالشخصية التي كان القارئ يتابعها عبر عدم حضورها الفعلي/ حضور الذاكرة سوف يجدها أمامه بلحمها ودمها. أي العديد من الشخصيات لها أكثر من وجود أو أكثر من دور.
البعض من هذه الشخصيات قد يكون لها وجود منذ الصفحات الأولى إلّا أن الراوي يدفع بها جانباً � عبر حالة من الخزن � للاستفادة من أفعالها في تفاصيل كتابية أخرى.
هذا ما سوف يتحقق لدى متابعات القارئ وعلى هذا القارئ أن يكون فطناً/ نبهاً صاحب ذاكرة طرية قادرة على الحفظ والاسترجاع من أجل تجميع الخيوط التي يجب أن تشكل النسيج الروائي للنص. وإلّا سوف يفقد النص الكثير من منظوماته، بسبب عدم قدرة القارئ على متابعة تحولات الشخصيات وتفعيلها للقيام بدور جديد ضمن معنونة جديدة.
**
-نزار عبد الستار- لا يهمل مخلوقاته بقدر ما يؤجل أفعالها ولأنها كائنات غير مطفأة/ غير خامدة. فسوف يجد القارئ أن الروائي وضع أبطاله � وكما هي الحال مع الملفات � وضع ابطاله تحت اليد من الممكن إلحاقهم بالنص وقت ما يشاء لينفخ فيهم من روحه.
في عرف الروائي � نزار � أن التبدل والتغيير من الممكن أن يحدث بسبب حضور أي من الشخصيات، ربما يكون حضوراً اسمياً عبر منجز موسيقي أو غنائي يقوم به سواه وفق هكذا مفهوم تتحرك عملية السرد. وبسبب هذه المنظومة سيجد القارئ أن "الأمريكان في بيتي" لا تعتمد بالأساس على مفهوم الكلاسيكية.
وإذا ما كان اعتماد الروائي على الحراك الواقعي المفترض، إلّا أن حركة السرد تقف خارج هكذا واقع.
فالحياة التي يتداولها/ يمارسها شخصيات الواقع الذي يتابع الروائي حركته حياة غير خاضعة لقانون الآخر "الإنسان/ الزمن/ الحدث"، بل إنها تصنع محاورها وفق ما يقرر كل من الإنسان والزمان والحدث من علاقات غير خاضعة لقانون المنطق الذي كثيراً ما يتحكم بالإنسان الفرد.
***
من النماذج البشرية الواضحة البعيدة عن التمويه والكذب وبشكل فيه الكثير من الشفافية هو نموذج المرأة/ الأنثى المتمثلة بـ "مناسك" هذي الأنثى التي لا يمكن أن تقف تحت سلطة الرقابة أو المراقبة.
إن جماح روحها لا يمكن أن يوجه عبر سلطة تقف خارج جسدها أو خارج توجهاتها الفكرية بل إن علاقتها بـ "جلال" الراوي/ العليم لا يد لـ "نزار عبد الستار" في صناعتها. ولا يد لـ "جلال" في تشكيلها، بل إن القارئ سيجد في � مناسك � عالماً من الاشتغالات الأنثوية وكذلك الإنسانية والتي تفتقدها معظم النساء. بل إن جلال نفسه لم يجدها في أقرب النسوة إليه "حنان" زوجته.
قد يكون لبعض هذه الاشتغالات لدى هذه المرأة أو تلك، ولكن بهذا الشكل والحجم وبهذا العنفوان وبهذا التحرر من سلطة "العورة" و"العيب" لا يمكن أن توجد إلّا في روح "مناسك".
***
كائنات � نزار عبد الستار � كائنات غير طبيعية. قد تقف تحت سلطة الاستثناء، ولولا قدرة الراوي على المتابعة والملاحقة وتوظيف تحركات أهل بيته وأصدقائه وشركائه في الملمات بل وحتى خصومه من الامريكان أو المحليين.
بل إن الروائي استطاع أن يصنع/ أن ينتج شخصية روائية توازي شخصيات النص في امتلاكها للمختلف وعدم قناعتها بالخمول.
ولأن الروائي � نزار عبد الستار � هو صحفي بالأصل فقد منح حرفته/ مهنته إلى بطله الراوي/ جلال. فكانت � نتيجة لذلك � أن تكون معظم لغات الشخصيات هي لغات مفتوحة لغات تبحث عن قارئ لغة حدث وحراك وتغيرات، لغة بقدر ما هي قريبة من المتلقي هي بعيدة عن الغموض أو ما يمكن أن يتسبب إلى التلغيز.
فإذا ما كانت الوقائع وتبدلاتها تنتمي إلى الفنطازيا أو اللاواقع، فإن نسيج لغة الأبطال لا تبتعد عن الواقع الملموس لذلك فإن الاستقبال/ التلقي من قبل القارئ سيكون واضحاً، وهذا ما يتطلبه الموضوع الذي يتناوله الفعل الكتابي والروائي.
***
إن الحياة التي استجدت بسبب دخول الجندي الأمريكي إلى بيت الراوي "جلال" ودخول العنف المتجسد بصناعة الممنوعات/ الخطوط الحمراء، وتحريم الموسيقى والسينما والقراءة، دفعت سكان البيت/ الوطن إلى صناعة الإنسان المقاوم/ الرافض وفق مبدأ المعرفة والمجادلة وضرورة الحفاظ على المنجز الإبداعي/ الآثاري، وإعادة الحياة للمنجز الإنساني المتمثل بالكتاب والفلم السينمي والإبقاء على الصفة الإنسانية للإبداع الموجود في الكتاب/ المكتبات والفلم/ ودور السينما والتراث/ المخطوطات.
وإذا ما كان هناك فعل واضح للآخر/ الخصم، العدو "العسكر الأمريكي المنظمات الإرهابية/ التردد".
فمن الواجب أن يكون هناك فعل موازٍ ينطلق من كينونة الإنسان العراقي يتمثل بالتأكيد على دور الكتاب والمكتبات وعلى دور المستندات والوثائق في الفضح والكشف والتعرية، وصناعة القوة القادرة على مواجهة القوة السوداء/ السلبية المنتمية إلى العدم والتي من نتائجها "مقتل الحاج جبار، وإحراق المكتبة" و"إطلاق النار على مبنى السينما" ومقتل "الدكتور حازم لأنه أسس فرقة مسرحية". 
إن الخراب الذي يسيطر على صورة البيت في آخر حقول/ فصول الرواية والذي يقف تحت عنوان "ظهور الملائكة".
هذا الخراب ما هو الا الواقع المعكوس في مرآة الحياة والتابع لخراب الوطن فكثيراً ما يكون الجزء ممثلاً "وبدرايةٍ فائقةٍ" للكل، وما حدث للبيت هو نفس ما حدث للبلاد هذا الحدث الذي وصفته مناسك بأنه "ضربة انتقامية".
وإذا ما كان "جلال" الراوي والصحفي في صحيفة الغد البغدادية يمثل شريحة رافضة للاحتلال فإن "محمد" طالب كلية الصيدلة والهائم بحب السينما قد يشكل شريحة جديدة من الممكن أن تشكل حلقة رافضة لقوانين التحريم، حلقة تشكل امتداداً للحلقة التي ينتمي إليها "جلال".
وإذا ما كانت "حنان" زوجة "جلال" المرأة المنتمية للخمول والانطفاء فإن � مناسك � التي يقول عنها "جلال": "كانت تقرأ رغباتي وتحقق ما يمكن أن يكون مشابهاً للحظة العوز النّافرةُ مني، في لقاءات العمل الصباحية، هذه هي عظمتها".
تشكل الطرف المضاد. إنها الأنثى التي تقول لـ"جلال" عندما كانا يجلسان في السينما "سأدافع عن أحلامك بحياتي".
"أحب أن نموت معاً في لحظة واحدة"
"ما اروعك وأنت تشتهي الحياة أكثر
   من اشتهائك لي".
***
-نزار عبد الستار- روائي يجيد صناعة اللاواقع الذي لا يمكن أن ينتمي الاّ إلى المخيلة الشديدة التواطؤ مع ما يحاذي الجنون. الحالة التي لا يمكن صناعتها إلّا من خلال عدم القناعة بما يحدث. ورفض الخراب الذي يحاول الآخر/ الخصم صناعته ليدمر الروح قبل الجسد.
-نزار عبد الستار- حائك حكايات ماهر لا يشتغل على التشابه بقدر اشتغالاته على المختلف.
4
في "الأمريكان في بيتي" لم يكن الروائي "نزار عبد الستار" باحثاً عن الشكل "رغم أهمية معمار بنية النص الخارجية" كما هي الحال مع روايته السابقة "هبوط الملاك في بابل".
في نصه الروائي هذا لم يقف الروائي على التل بل كان في اللجة من فعله السردي.
قد يبدو للقارئ ان الرواية كانت تكتب نفسها بنفسها. ورغم وجود هكذا أحساس إلّا أن عملية تشكيل الشخصيات واختيارها ما تتميز به هذه الشخصية أو تلك. وقدرة الفعل الذي تنتمي له هذه الشخصيات على إقامة حالة الاختلاف.
إن فعلاً معاكساً لاشتغالات المثقف ممثلاً بدخول الجندي المحتل وسقوط النظام، وانتشار الفوضى، وظهور مفروزات التحريم والتجريم والممنوع والعيب.
فإن معظم شخصيات المؤلف لا تنتمي للحس القطيعي. بل إن الكثير من اهتماماتها تطلع من جغرافية الإنسان الباحث عن المعرفة والثقافة والمغايرة والوجود.
إن ظهور العشرات من الشخصيات على سطح الأحداث وفي أعماق الأفعال لا يمكن أن تنسب إلّا للروائي نفسه وللشخصية الرئيسة للنص الروائي "جلال" والتي قد تعكس وفي الكثير من الأحايين أشكالات الروائي نفسه. بل قد يقول البعض من القراء إن "جلال � الراوي" لم يكن سوى نزار الروائي.
إلّا أن الكثير من الأفعال اللاواقعية المنتمية لحالة من الفنطازيا تؤكد وبمساحة واسعة من الثقة أن الشخصيات مثل "جلال" و"مناسك" و"حنان" و"سندس" و"كمال" هي شخصيات تنتمي إلى مخيال الروائي وقدرته على صناعة البدائل وإعادة تشكيل النسيج الحياتي مستنداً على البعض من ملامح الواقع.
إن خروج الأحداث � بفعل السارد � من فضاء الواقع الذي يحيط بالشخصيات، ومنحها القدرة على صناعة الاختلاف لينقذها بالتالي من سلطة الركود الذي يتميز به الواقع المعيش. والذي كان بدوره ناتجاً لحالة فقدان المركز ووقوع مكونات الحياة � البشر/ الأحداث تحت سلطة الفوضى وارتكاب الأخطاء.
إن اختيار الروائي للفعل الثقافي كنسيج/ متن كان هو الاختيار الصعب. إذ ليس من السهل تفعيل اهتمامات قد تكون بعيدة عن إنسان الشارع أو الإنسان القارئ البسيط.
فاستفادة الروائي من الحس الموسيقي ؛ والسينمي، وقدرتهما على صناعة الخرق والازاحة، تلك القدرة التي صنعت المستمع وكذلك الناظر/ المتفرج. والتي فاقت قدرة الكتاب والآثار والوثائق هذا الحس المنتمي إلى الاذن/ السماع وإلى العين/ الرؤية. وفر للنسيج الروائي شخصيات عديدة تنتمي للحس الشعبي وبالتالي أبعد الكتابة عنها � تلك الحالة التي من الممكن أن نسميها المقاطعة فالحصول على التأييد البشري/ الجماهيري مفصل مهم من مفاصل استقطاب الكائن البشري، ودفعه نحو الحراك الفعال. من أجل إعادة تكوين الحياة من جهة، والوقوف بوجه الآخر/ العدو من جهة أخرى.
***
من الملاحظ على شخصيات ما يكتب � نزار عبد الستار � من نسيج روائي، ضمن كتابه � الأمريكان في بيتي � هو عدم اعتماده على عدد محدد من الشخصيات.
بل إن هناك شخصيات من الممكن أن تنتمي إلى الرئيسة/ كأبطال هذه الشخصيات الرئيسة لا يمكنها الحركة/ السباحة بعيداً عن الشخصيات الأخرى.
حتى أن � جلال � و � مناسك � الشخصيتان الرئيسيتان في الكتاب كثيراً ما يستندان على سواهما من كائنات النص لا لخمول يلحق بهما. بل لأن إحساس الروائي بالكائنات الأخرى وبأهميتها ودورها في تفعيل الحدث وصناعة الحراك السردي هو الذي دفع به إلى استقطاب عدد كبير منها.
إن حيوية كائنات الرواية وحراكها الذي ينتمي إلى الحياة نفسها أبعد الكتابة عن الهامشية والخمول وما ينتمي إلى "الحياة الجامدة" ومنحها دماءً دافئة تتميز بالحرص عليها والتشبث بها، ومقاومة حالة الالغاء التي تتعرض لها من قبل خصومها.
**
هذه الشخصيات التي كثيراً ما يتكرر وجودها في السرد الروائي قد يتجاوز عدد وجودها � ضمن عملية الاستحضار "مائة وتسعة وأربعين" لولا هؤلاء لما قامت لـ "جلال" و"مناسك"، بل وحتى للروائي نفسه � أي نوع من القيامات.
 
**********
إحتفاءً بالعراق
مهرجان "لهجات مختلفة" في فانو الإيطالية يستضيف الشاعرعبداللطيف السعدي
 
روما- نهلة ناصر
إستضافت مدينة فانو الإيطالية، في شمال شرق إيطاليا على ساحل البحر الادرياتيكي، في التاسع من أيار الجاري، الشاعر والصحفي العراقي عبداللطيف السعدي، في سياق المهرجان السنوي الخاص بتنمية العلاقات بين الثقافات المختلفة وتحت عنوان:"لهجات مختلفة"، وذلك لتقديم كتابه الشعري الذي صدر في تشرين الأول من العام الماضي "أناشيد للحب والحنين"، والذي سبق وأن تمّ تقديمه في شهر كانون الثاني من العام الجاري في روما وذهب ريعه لأطفال سوريا في مخيمات اللاجئين.
حضر الأمسية منظموها الإيطاليون وعدد من المهتمين بالادب والثقافة واصدقاء من الجالية العربية، الذين أثار فضولهم، فضلاً عن عنوان الكتاب وتصميمه وطباعته الأنيقة، ما تضمّنه من قصائد باللغتين العربية والإيطالية، وقراءتها أيضاً باللغتين، فبالعربية قرأتها زوجة الشاعر، وبالإيطالية قرأها أحد العاملين في المجموعة المنظمة نفسها وزوجته، المهتمة بالقضايا العربية والاقليمية وهي تتطلع لمواصلة تعلمها اللغة العربية.
أدارت الأمسية الناشطة في ميدان التضامن مع المهاجرين في إيطاليا، والمهتمة بثقافات الشعوب، الإيطالية والالمانية الأصل بيتّينا غوذفير. وابتدأت التقديم بسؤال السعدي عن جذوره وكيفية تغذيتها ومنابع نشأته، التي بدت ملامح قوة تمسكه بها في أكثر من مقطع من قصائد الكتاب، رغم البعاد، فكان جوابه أن: "الجذور باقية لا تموت وهي تتأصل بنمو جذوعها والأغصان بتغذيتها من الحب الإنساني العميق الذي رشفت نسغه في وقت مبكر من حياتي، وعمّدته سنوات الحب والصراع من أجل قيم الإنسان والحياة الأفضل".
وعن قربه من اللغة الإيطالية والمعوقات التي صادفها الشاعر للتعبير عن أحاسيسه اثناء الترجمة أوضح السعدي: "لا أعتبر نفسي، ولا أحب أن أُعدّ مهاجرأ باحثاً عن عمل في بلد أجنبي لاني لم أقدِم الى ايطاليا من أجل ذلك، بل لأسباب أخرى قد يكون الحب في مقدمتها. لا أنكر اني عانيت من اختلاف اللغة في الأشهر الأولى من قدومي، حتى اني شعرت بالصغر رغم تجربتي الطويلة في الحياة، ما دفعني أكثر الى تكثيف دورات تعلم اللغة ودورات الوساطة الثقافية حتى تمكنت من اللغة والإلمام بأبعادها محاولاً الاندماج في المجتمع من دون التخلي عن الهوية الأم". وهنا أشار الشاعر العراقي إلى حقيقة المصاعب التي واجهها في الترجمة مع الإحتفاظ بجانبي المعنى والإيقاع الشعري.
ثم فاجأت مقدمة الأمسية الشاعر بسؤالها: الحب والحنين ملامح برزت من عنوان الكتاب، فهل تعبر القصائد عن حب المرأة، خاصة في ما ظهر من قصيدة "اليك يا امراة أحببت"؟  فيجيب السعدي: "الحب في قصائدي ليس للمرأة فقط بل هو للوطن والأم والطبيعة، وهناك قصائد عبّرت عن الحياة والإنتماء والتجربة الممتدة من الطفولة مروراً بالأنصار - مشيرا الى كتابه نصوص من سيرة أنصارية - وانتهاءً بالاستقرار في بلدي الثاني إيطاليا الذي لا أعتبر نفسي غريباً فيه وقد نسجت شبكة من العلاقات مع أهله، وما وجودي اليوم هنا في فانو إلا تأكيداً على ذلك".
 وشدّد الشاعر على أن الغربة شعور لا يتعلق بالمكان فقط وإنما بأبعاد قيمية وحياتية أخرى. ثم قرئت قصيدة "في المسافة بين بغداد وروما" التي فيها المعاني التي أشار اليها السعدي، وهذا مقطع منها:
بين بغداد وروما…، صلة في الرحم…، توحد في الحلم… صحوة…، والظلام دامس. في محلات روما…، تنتشر مورقة… أحاسيس الغبن مشاعر الألم…الندم.  وتلتهب هواجس… في التسامح…. التضامن. وفي أزقة بغداد القديمة … ينزف الناس دما… تزهق أرواح… وأحلام.  بين بغداد … وروما، نسغ للحب…، نهر يصخب…، وسيل في التوقع. بين بغداد وروما…، إرادة… توحدها القناعات… أن عالما أفضل آت… أن عالما أفضل … لابد…آت… يلوح في الأفق. 
وعلا صوت المغنية فريدا بأغنية تناجي قصيدة "أغاني مارتسيا" وهي إحدى قصائد الكتاب، حيث قرأت باللغتين العربية والإيطالية، بمرافقة عزف على الكيتار. وقد أضفى ذلك على الحفل سحراً وجمالا في ظل أجواء الطبيعة المحيطة وانشداد الحضور للإستماع إلى المزيد، والذي كان التصفيق يعبر عنه بعد كل قراءة.  وأختتمت الأمسية ولم يتوقف بعد شغف الحضور بالتمتع بالمزيد من هذا التنوع والتناسق بين القصائد في تلميحاتها الرحبة وفي معانيها، والغناء الذي اقترب من مناجاة الشرق، تقديراً واحتفاءً بالشاعر الضيف.  ثم وقّع السعدي على نسخ الكتاب التي تهافت الحضور للحصول عليها وسط أجواء من العزف على العود والموسيقى العربية وأحاديث عزّزت التواصل الثقافي بين البلدين.
 
**************
أعمى يمشي على الرمل
 
زهير بهنام بردى
أنظرُ إلى ساعة ٍتشبه ُفم عجوز لا يغلق
إنها تماماً مثل مقبرة ِالقرية
التي تبعد ُمسافة َكلبين
بلا ذاكرة
 
....
 
الماضي المعتم
ثمة شيء فيه يتسرّب ُإلى
بشكل ِسيىء ٍمثل حظ
يلتفُّ على حائط ِفنجان تكسره ُالعرافة
كي لا اشك إنها عجوز
أنا متأكّد انّه فقط يتسرّب ُإلى
 ليس له القدرة على النفاذ ِسوى إلى أي مكان
يهتز ُّمثل نبضي الرديء
 
...
 
اذهبُ إلى مقهى شعبي
في ركن ٍمعزول قبل َنقطة وقعتْ أمس
من هاوية ٍيطلُّ منها الكون على متاهة ٍتوهمني
بانّي مذكّر أجلت الثياب الطويلة
احتجاجا ًعلى أنثى ألبستني ذات َحفل
أوتار َقيثارة ٍقطعتها مغنية الجاز
دمعا ًعلى عصفورٍ مات
لأشاهد َصدفة ًكما كل ّيوم
من مياه ٍتغمرني بالثقة ِبالنفس
كيف تَغتصب ُامرأةٌ قشورَ الموز
 
...
 
مرة ًفتحتُ صندوقا ًمزخرفاً
بمسامير من فضّة
وأزهار اللوز والدمقس
وملفوفا ًبحريرٍ أحمر
تماما ًعلى حائط ِغرفة جدّي القديمة
ودائما ًهكذا تراه ُنديّا لأنه لا يعطش
وتمر ُّعليه السلاحفُ والديدان ُوالجان
افتح ُالصندوق َبشفرة لغة النثر
يشع ُّمن وصيّة ٍمركونةٍ بماء ِالذهب
شبح ٌوسط دخان ٍ أزرق
يمسحني بزيت ٍسائل ٍويشرب ُدموعي
يمد ُّيديهِ إلى أعشاشٍ صفراء
يكسرُ بيضَها الأحمر
كتقليد ٍخاص تكتبه الشمس
مرة ًّكل عام في شارع ِالموكب
وأمام الملكة شمورات
يقرأُ الوصيّة َ
ويموت
 
....
 
أعمى يمشي على الرمل ِقرب البحر
يشرب َألف َميل من القهوة
ويصابُ في الطريق ِإلى البحرِ بالكزاز
وتعمى ألوان الحيوانات البحريّة
من البكاء ِعليه..
 
 
***********************
ص 7

 محلة فضوة قرّه شعبان..تاريخ سياسي كبير

حسين البياتي
كما هي الأحياء والمحلات البغدادية.. تغفو على أذرع الدنيا.. تحمل شوقها وألقها وموسيقى حبيبات عمرها وتتذكر همهمات الأيام، ولا تقول للزمان والأحداث ابعد عنا، وإنما تردد دوما نحن هنا ايها البغداديون.. إنكم في متسع القلب، نتذكركم وتتذكرون سماحة الخلق الجميل الطيب.
نحن   ننحني أمام قاماتكم، التي يتخللها نفح الورد وطيب الرمان واديم المائدة وكرمها.
محلاتك يا بغداد تتهادى وسنا وتعلو مقاما وتغني لكل صباحك ومسائك ولم تتناس ابداً شبق (دجلة الخير) وسمير نسائمها. لقد بقينا نسجل كل سطر ونغمة وابتسامة لسفرك الخالد. يبدأ بحنين لأب وأم واشقاء واناس حلوين من الاولاد والشباب في أزقتك المثلى. نعم احب ان اكتب عنك ايتها الفضوة الحبيبة (قره شعبان) فضوة قره شعبان تعني المرتفع لمحلة شعبان الأسود. لان  (قره) معناها الاسود وهي كلمة تركية الاصل.
نقع هذه المحلة المعروفة بشعبيتها وسمعتها الوطنية الجليلة.
حيث يحدها جنوبا أبو شبل وساحة السباع المشهورة على الصعيد الوطني العراقي.
ومن غربها شارع الكفاح وقمبر علي. ومن شرقها شارع الشيخ عمر ومحلة  بيوت الأمة. أما من شمالها فتحدها المناطق الشعبية التالية: الفضل، الجوبة، عزات طوالات. لقد سكن في هذه المحلة اعرق العوائل البغدادية المعروفة بسلوكها الاجتماعي الرفيع وكرمها الفطري، منهم بيت اسطه مهدي شيخو واولاده.. وبيت ملا سلمان وكشكول القيسي. وبيت حسين افندي.. ومصطاف ابو الحميس، وعباس الدور.
وبعد ثورة 14 تموز 1958 وما صاحبها من تغيير سياسي مؤثر برزت في هذه المحلة وجوه وطنية مناهضة للحكم الملكي المندثر، والمؤيدة لثورة تموز، حيث كان يسكن في محلة المهدية التي نوهنا عنها. الخالدون وطيبوا الذكر، الزعيم الشهيد عبدالكريم قاسم والشهيد فاضل عباس المهداوي وهاشم عبدالجبار وهم من العسكريين المناضلين وعشرات من المدنيين الشهداء والراحلين امثال عبدالستار سعيد القيسي واشقاؤه وعبدالرزاق وعبدالقادر وعبدالوهاب القيسي. كذلك الشهيدان عدنان وثامر الهزاع.
ولابد ان نؤكد ان فضوة قره شعبان أنجبت كوكبة من الشيوعيين المناضلين، استشهدوا في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، امثال الاعاظم محمد صالح العبلي ونعمان محمد صالح ويحيى البارح.
الذين مهدوا لظهور تنظيم شيوعي بين الشباب كان مؤثرا وشعبياً في زخمه الجماهيري المساند للحركة الثورية والتقدمية في بغداد.
والاحداث تجري ولابد ان اذكر حيث كنت طفلا صغيرا، عندما شيعت بغداد الشهيدين العظيمين نعمان محمد صالح ويحيى البارح اللذين استشهد احدهما في سجن الكوت والآخر في سجن بغداد سنة 1954 احتجاجاً على ممارسة التعذيب داخل السجون آنذاك.
وكان التشييع من المنطقة (قرّه شعبان) الى مقبرة الشيخ عمر مخترقة شارع غازي (الكفاح حاليا) مرورا بالمناطق الشعبية ومنطقة الفضل. وقد شارك في التشييع الاف المواطنين والسياسيين والعوائل الشعبية المتعاطفة مع الحزب الشيوعي والشهيدين الكبيرين.
وكان على رأس المشيعين الشاعران محمد مهدي الجواهري شاعر العرب الاكبر ومحمد صالح بحر العلوم شاعر الشعب.. حيثما القيا قصيدتيهما في المقبرة عند دفن الشهيدين. وخرجت في التظاهرة الجماهيرية الكبرى الغاضبة معظم العوائل البغدادية رجالا ونساء وشيوخا وشبابا وحتى الاطفال آنذاك (ومنهم انا) وقد تصدت الشرطة والامن للتظاهرة بعنف ووحشية لغرض تفريقها وعدم توسعها، واعتقلت كثيرا من المتظاهرين باسلوب بوليسي فاشي قاس ورغم كل هذه الممارسات اللا انسانية قد أدت التظاهرة مهمتها الوطنية والثورية بنجاح كبير.
وسجل هذا التشييع مأثرة نضالية عظيمة ضد السلطة الملكية الرجعية ونظامها البوليسي السعيدي المقبور.
واصبحت سفرا في الحراك الشعبي المناصر للحركة الوطنية المتصاعدة.
وبالتالي فان اكبر الاهداف الانسانية لمثل هذه الممارسات الثورية المشروعة ساهمي في بروز بعض الشخصيات الوطنية المساندة للعمل الوطني لاجل الخلاص من الحكم الملكي الاستعماري الرجعي.
فمن خلال هذا الصراع والتناقض برز بعض الشخصيات والضباط الذين اتسموا بطابع الروح الوطنية المؤيدة لمثل هذه النشاطات فظهر جبل من الضباط الوطنيين المؤازرين للمفهوم الوطني   امثال، محسن الدوري وطارق علي الصالح وانور السامرائي.
وبمقابل الموقف الوطني للشعب في مناصرة ثورة الرابع عشر عام 1958.
ظل البعثيون وانصارهم من الفاشيين والقتلة المجرمين وتجرأوا في الاعتداء على الوطنيين المؤيدين لثورة تموز الخالدة. ووفقاً لتوجهات البعثيين قاموا بالاعتداء على: عامر البارح وخالد بن كركوش. وحاولت مجموعة  من هؤلاء اطلاق النار على الوطني الغيور المرحوم فيصل (الاكرع).
لكن فيصل كان شجاعا فبادرهم بالمثل، مما افشل محاولات هؤلاء الاوباش للحد من نمو واتساع نشاط القوى الوطنية المخلصة.
ومن هذه الحملة برز كتاب سياسيون ورياضيون وادباء وشعراء منهم الكاتب السياسي الراحل حكمت محمد وكاتب هذه السطور والرياضي الملاكم الشهيد نافع منعم وزهير القيسي.
 هذه المحلة بدأت  تنقرض وتتعرض للهدم والتغيير الديمغرافي في معالم بيوتها الأثرية لاهمال السلطات لها وتركها للتخريب خوفا من تنامي سمعتها الوطنية والثورية. وغزتها المحلات ذات الطابع الصناعي (الحدادة والنجارة) ما اثر سلبا على بيوتها وريادتها التاريخية والحضارية.
وللحفاظ على معالمها البغدادية الاصيلة نناشد المسؤولين في محافظة بغداد وامانتها العامة للعمل على الحفاظ عليها من الاندثار والتشويه ليبقى طابعها الانساني والحضاري باقيا ورفيع المعالم في بغداد.
 
******************
 
ذكريات مع الشهيد
 كاظم أحمد البلداوي (أبو جواد)

زهير ضياء الدين
عند قرائتي لمساهمة السيد سمير البلداوي المنشورة بجريدة طريق الشعب
بعددها 134 الصادرة بتأريخ 27/ شباط /2014 تحت عنوان التنظيم الشيوعي في بلد (1935-1979) إثار إنتباهي حديثه عن الشهيد (كاظم أحمد)،
حيث عادت بي الذكرة الى أواخر عام 1964 عندما التحقت بعملي الوظيفي في مدينة بلد، وإتصال الشهيد (أبو جواد) بي كمسؤول حزبي عني ، ووجدت أن الفرصة التي كنت أنتظرها للحديث عن الشهيد قد سنحت لي لتسديد دين بذمتي لذكراه العزيزة، للتطرق الى بعض صفاته المتميزة التي تستحق الأشادة، فكان الشهيد وكما وصفه السيد سمير البلداوي، نحيل الجسم قصير القامة إضافة الى انه ضعيف البصر، وكان بمتنهى البساطة والتواضع حيث كان غالباً ما يرتدي الدشداشة والجاكيت وهو يمارس عمله الحزبي، إلا أنه من الجانب الآخر كان شامخاً بشخصيته القيادية وإيمانه المطلق بالشعب والحزب، فعندما كان يتحدث مع الآخرين كانت كل كلمة تصدر عنه تجسد الجدية والصدق، وتمثل عصارة لفكره وإيمانه وتفانيه من أجل خدمة شعبه وحزبه. تعلمت منه الكثير خلال فترة عملي معه في مدينة بلد وبشكل خاص المبدأية والإخلاص للحزب والشعب، كنت أحسه آخاً كبيراً ووالداً عطوفاً يحرص على سلامة رفاقه ويعمل على بناء شخصياتهم، ويعمل المستحيل من أجل توفير إمكانيات أكبر للحزب للنهوض بالأعباء والمسؤوليات التي يتبناها لبناء مستقبل مشرق للشعب العراقي .
ومن بين ذكرياتي مع الشهيد الذي كان مسؤولاً للتنظيم في الناحية عندما صدر بحقي أمر بإلقاء القبض تم إرساله بيد عنصر الشرطة المرافق للقاضي الى مركز الشرطة، وصادف أن الشرطي المذكور كان من ضمن تنظيمات حزبنا ويرتبط بي فقام بالإتصال
بالرفيق الشهيد (أبو جواد) وأبلغه بالموضوع، والذي بادر من بداية صباح اليوم التالي بتشكيل مفرزة على الطريق العام المؤدي للناحية لأنتظار وصولي من خلال الأطلاع على ركاب جميع سيارات النقل العام القادمة من بغداد الى ناحية بلد الى ان وصلت حيث كنت أقضي ليلتي في بغداد وليس في المدينة، فأشاروا علي بالنزول من الباص وأخبروني بالموضوع وقد هيأوا لي ملابس ريفية ودراجة هوائية وذهبنا جميعاً الى أحدى القرى حيث يتواجد رفاق لنا وبقيت هناك بضعة أيام الى أن تم ترتيب عودتي الى بغداد .
هكذا كان الرفيق الشهيد حريصاً على سلامة رفاقه، ومن بين ذكرياتي التي لا أنساها مع الرفيق الشهيد إستمراره بمواكبتي بعد نقلي الى إحدى المناطق النائية شمال العراق لحين عودتي الى بغداد، وعلى امتداد سنوات حيث حرص على اعادة ارتباطي بالتنظيم ، فكم كان هذا الأنسان مخلصاً لحزبه وشعبه، رائعاً دؤوباً ومثابراً ووطنياً مخلصاً بحق ومستعداً لأن يقوم بأي شيء في سبيل تحقيق أهداف حزبه ، فالمجد والخلود للرفيق الشهيد الشيوعي كاظم أحمد (أبو جواد) والخزي والعار لقتلته الجلادين إعداء الشعب .
 
*************
الفتى الاحمر وليد
 
منعم جابر
عرفت الفتى الاحمر وليد وهيب عبد الرزاق منذ منتصف الخمسينيات حيث كنا نسكن في منطقة الجوبة ببغداد، وكنا طلاباً في المدرسة الابتدائية حيث كان حركاً ونشطاً ومن عائلة محافظة قومية التوجهات لكن هذا الفتى الشجاع أخذ منحنى آخر منذ أول صباه وكان لأيام ثورة تموز 1958 تأثيرها عليه خاصة وان منطقتنا التي ترعرعنا فيها هي منطقة عمالية وتوجهات اغلب سكانها يسارية وتقدمية، وتأثر وليد بالشيوعي سليمان علي وعبد الخالق مطلك ونشط في اوساط الشبيبة الديمقراطية وتوطدت علاقاته مع ارشد والشهيد عبد القادر محيي وتوطدت علاقات الفتى الاحمر بالشيوعيين وشارك في نشاطاتهم وفعالياتهم ومنها التظاهرات ومهرجان السباع بمناسبة ثورة اكتوبر الاشتراكية. وفي مطلع السبعينيات وبعد شعوره بسياسة البعث الخطرة غادر العراق الى اوربا وكان له موقفاً معادياً للنظام.
 
الفتى الاحمر يشحن بالصندوق الدبلوماسي الى بغداد !
 
في عام 1978، بدأت الحملة الظالمة على الشيوعيين بتهمة التنظيم العسكري وكنت ضمن من شملتهم هذه الحملة من الرياضيين. بشار رشيد وكاظم خلف وجبار خزعل وموسى محسن وعادل كاطع وسعدون مطشر والعشرات غيرهم ! وفي احد الايام وانا في زنزانة السجن الانفرادي ادخلوا علي احد المعتقلين واذا هو وليد الاحمر صديقي ورفيقي وابن منطقتي والذي لم اشاهده لأكثر من سبع سنوات، التقينا وتحدثنا وكانت فرصة جميلة لاسباب كثيرة منها انه لا يعرف الوضع في العراق وهنا زودته بالكثير وتحدثت معه اكثر أما هو فقال لي: منعم تره اني صارلي أكثر من 45 يوم بالمخابرات. اتعجبت ! قلت له: وما علاقتك بالمخابرات ؟ قال: انا في اليونان، راجعت السفارة العراقية حول الجواز رفضوا تجديده، هنا صعدت عندي وتحدثت بحدة مع السفير ووصلت القضية للعركة وهجمت على السفير ((وملختة)) بعضة قوية وهجموا عليّ الحماية بالسفارة، واعتقلوني داخل السفارة ثم ضربوني ابرة مخدرة ووضعوني بصندوق فيه بريد دبلوماسي وارسلت الى بغداد.
 
المخابرات تعمل على الاساءة لرمز عراقي كبير!
 
قلت لوليد طيب ماذا ارادوا منك في اليونان او في المخابرات هنا؟ قال : انهم نظام سافل بدلاً من ان يعظم رموزه ومبدعيه لكن هؤلاء الفاشيست طلبوا مني في السفارة ان اسب او اتحدث بأساءة عن الشاعر الكبير مظفر النواب. لكني رفضت واكدت لهم بأن هذا الشاعر الكبير هو انسان عظيم يمتلك كل القيم  والصفات النبيلة انا اجد نفسي تلميذاً صغيراً في حضرة هذا العملاق. وكانت هذه قضية الخصام في السفارة، وعندما وصلت الى المخابرات طلبوا مني هكذا موضوع حتى ولو انه غير حقيقي لغرض الاساءة الا اني بقيت على موقفي وبعد قطع الرجاء مني نقلوني الى الامن العامة واجريت معي تحقيقات روتينية وهل لي صلة مع الشيوعيين في الداخل واكدت لهم بأني غادرت العراق من سنوات وليس لي اتصالات مع احد. واحيل الفتى الاحمر الى محكمة الثورة وتم الحكم عليه بالسجن سبع سنوات.
 
موقف الأحمر مع مدير أمن بغداد
 
تميز الفتى الاحمر بالمبدئية العالية والاخلاص لقضية الشعب والوطن، وفي احد الايام زج الى معتقل الامن العام شاب وسيم سوري بعمر لا يتجاوز الستة عشر عاماً واكدوا علينا بأن لا نتحدث معه. الوقت كان ليلاً وراح السوري يركض وسقط من الطابق الثالث الى الحديقة الخلفية ومات في الحال. جريمة كبيرة وموقف محرج ومواطن عربي يا دعاة القومية العربية. تحرك الجميع، جاء مدير أمن بغداد جعفر علي العيد. سأل عن الحادث، طلب شهود، كنا نحن الشيوعيين صفاً واحد مستنكرين العملية وكان وليد الاحمر الاكثر ثورة وحدة ووصف الحادث. هنا سأله مدير أمن بغداد: أنته شنو قضيتك؟ قال: اني شيوعي على الشعبة الاولى التفت المدير وقال: انتوا الشيوعيين شهادتكم ما مقبولة، هنا انتفض الفتى الاحمر وقال: ليش شهادتنا ما مقبولة، احنا اشرف ناس، وانزه قوة سياسية، لم يجبه المدير وخرج في الحال ولفلفت القضية وراح السوري ((بالشط)).
 
لاحقوه حتى الدنمارك وصفوا معه الحساب!
 
بعد قضاء ثلاث سنوات في السجن صدر قرار عفو وخرج الفتى الاحمر وليد من السجن الصغير الى السجن الكبير وقال لي: الوضع بالعراق ما ينعاش بيه واعتقد الايام الجاية راح تكون اصعب، وفعلاً غادر العراق عام 1978  ليستقر به المقام في الدنمارك ذلك البلد الهادئ في شمال اوربا، لكن ازلام النظام ورجال مخابراته ظلوا يتربصون وليد الاحمر هذا الفتى الوطني المخلص والحريص على قيمه ومبادئه حتى تسللوا اليه بصداقات وعلاقات تآمرية. ووجد الفتى الاحمر قتيلاً في شقته دون عبث او تجاوز على ممتلكاته، هكذا انتهت حكاية المناضل الصلب بجريمة نكراء.
 لكن اصدقاء وشعب وليد، ذلك الفتى الاحمر، سيظلون يذكرونه دوماً مجداً وخلوداً له وخزياً وعاراً لقتلته.
 
***************
 
صور من بطولات الشيوعيين في الكاظمية كما عشتها
 
هادي حسين كاظم
بعد الردة السوداء عام 1963 كنت اشتغل عاملاً في البناء في الكاظمية وبأمر من الحزب شاركت مع رفاقنا والجماهير التي طالبت بحماية الثورة من المرتدين بالتوجه الى القائممقامية لفرض السيطرة عليها واطلاق سراح السجناء من سجن الشرطة ومن ثم التوجه الى مديرية الشرطة وهناك حدث تبادل اطلاق النار باتجاه الجماهير المنتفضة فسقطت احدى الرفيقات شهيدة وتمت السيطرة على مركز الشرطة والاستيلاء على السلاح وكانت هناك مواجهة شرسة بين قوات الشرطة والجماهير سقط على اثرها عدد من الشهداء وطلبوا منا التبرع لاخلاء جثث الشهداء وتزويد المقاتلين بالسلاح.
وتبرعت انا ومعي شخص آخر أسمه (علوان غركان) وقمنا باخلاء جثث الشهداء ونقل المصابين الى خلف المديرية ومن ثم نقلهم الى المستشفى وكذلك قمنا بتزويد المقاتلين بالسلاح.
وبدأت المعركة من الساعة العاشرة صباحاً حتى وقت العصر ومن رفاقنا من ساعدوا بالسيطرة على مركز الشرطة  كان احدهم يملك دكاناً فجلب من داره لحافاً وسكب عليه النفط وقطعه وبدأ يرميه على بناية الشرطة مما تسبب بدخان كثيف. في الساعة الرابعة توقف اطلاق النار من قبل الشرطة , فهرعنا الى داخل البناية ووجدنا عدداً من الشرطة القتلى وصعدت الى الطابق الاعلى ووجدت شخصاً بيده مسدس ويصرخ ( دخيلكم ودخيل عبد الكريم قاسم ) وغرفته ممتلئة بالاطلاقات وبقايا الرصاص .
واتضح انه مدير الشرطة وتم تطويقه والتعامل معه بطريقة انسانية وطلب ماء فجلب له احد الرفاق وسقاه الماء وكانت ملابسه ملطخة بالدماء.
وكان هناك عريف (سعيد) لم اشاهده خلال فترة اقتحام مركز الشرطة ثم اتضح ان هناك امراة عجوز وهي جارته قد اخفته لمدة يومين ولكن بعد ايام وجيزة ظهر مع مفرزة الحرس القومي ليتصيد من الشيوعيين والوطنيين. وبعد السيطرة المطلقة على مدينة الكاظمية توجهت دبابات ترفع صور الزعيم عبد الكريم قاسم واستقبلناها بالتصفيق والهتاف ولكن ما ان استقرت في المدينة حتى نزعوا صور الزعيم وبدأوا باطلاق الرصاص على الجماهير، فعرفنا انها حيلة للايقاع بالشيوعيين والجماهير ومن المواقف التي اشهد بها هي شجاعة الرفيق سعيد متروك الذي قاوم قطعان الحرس القومي اكثر من ثلاثة ايام دون كلل وكبدهم خسائر كبيرة ولكن بعد ان امسكوه اعدموه على احد جدران المدرسة وانا كنت حاضراً في هذه العملية الدنيئة. بتاريخ 14/2/1963 داهمت اجهزة الشرطة داري واعتقلوني مع اخي صباح حسين كاظم من قبل عريف الشرطة ( سعيد) وتعرضت في حينها الى ابشع انواع التعذيب وتم توقيفي في معسكر خلف السدة، وكان في حينها موقف مدير الشرطة شريفاً حينما قال انني لا أنسى موقف الشيوعيين معي الذي انقذني من الموت وبعد التحقيق بقيت لعدة شهور معتقلاً واطلق سراحي بتاريخ 15/8/1963.
 
 
******************
 
 
صفحات نضالية من حياة ام شيوعية
 
فاضل مطلك
أم شيوعية شاركت اولادها  نضالهم وسفرهم الشيوعي ، امرأة  لاتقرأ ولا تكتب  تكره الظلم والظالمين وتحن على الفقراء والمعدمين لهذا تحملت الكثير من المتاعب والمصاعب بسبب انتماء اولادها الى الحزب الشيوعي العراقي  ،ما ان يعتقل احدهم  حتى تتابعه من سجن الى آخر مستمرة في زيارته  تشد من أزره. كانت تشاركنا في عملنا الحزبي  واصبحت بمثابة البريد الحزبي  ناقلة لمحاضر واخبار الأجتماعات الحزبية وكان لهذا العمل الاحترازي ما يبرره حيث نفاجأ في كثير من الأحيان برجال الأمن يقتحمون البيت بدون سابق انذار. ففي احدى هجماتهم البوليسية المرعبة على بيتنا  شاهدت الوالدة واقفة وهي في حالة  مضطربة ومتململة على غير عادتها  وحال خروج مفرزة الأمن من البيت اخرجت من بين ملابسها الداخلية كتاباً مدرسياً كبيراً  كانت تظن انه من الكتب الشيوعية الممنوعة لذا اخفته على عجل. استمرت هذه الحاله حتى اندلاع ثورة الرابع عشر من تموز حيث خرج ابناء الشطرة الكرام في تظاهرات مساندة للثورة  وفي مقدمتهم الأم الشيوعية والدة  الشهيد الدكتور عبد الرزاق مطلك  ، وللأسف الشديد لم تكتمل فرحة شعبنا ولم يحقق ما كان يصبو اليه حيث اجهز على الثورة في انقلاب شباط الأسود وفيها سالت الدماء واكتظت السجون بالمناضلين  من ابناء شعبنا وكان نصيب الأم الشيوعية اعتقال ولديها وبنتها وزوج بنتها ووزعوا في سجون  متباعدة واصبحت في حيرة من امرها في كيفية الوصول اليهم لأيصال ما يحتاجونه من حاجات ضرورية ، رغم صعوبة الطرق ووسائل النقل الرديئة والمسافات الطويلة التي تقطعها  حوالي مائتي كيلومتر ذهابا وايابا ناهيك، عن المعاملة الخشنة والسيئة من قبل رجال الأمن  والحرس اللاقومي. استمرت في هذه الحالة اكثر من سنة عاشت مع بقية اطفالها الصغار في عوز مالي  وبعدها اصدر الحكم بالسجن على اولادها وتم نقلهم الى سجن الحلة،  واستمرت الأم المناضلة في مسيرتها النضالية لتفجع بأبنها البكرالدكتور عبد الرزاق مطلك العائد من المانيا الديمقراطية والحائز على شهادة الدكتوراه في الأقتصاد حيث تم اغتياله  في يوم 12-10-1968 في المجمع السكني لكلية الزراعة في جامعة الموصل امام زوجته وطفله وكان من الشيوعيين الأوائل الذين اغتالهم البعث بعد مجيئهم في عام 1968 ولم يمض على مجبئهم للسلطة سوى شهرين فقط. ان هذه الحادثة الأليمة التي افجعتنا جميعا وخاصة الوالدة  التي مرضت ووافاها الآجل  ولم تر نهاية قتلة ولدها  كم كانت تتمنى ان تبقى  على قيد الحياة  لترى نهاية الطغاة المجرمين.
 
 
 
***********
السدارة
 
 
الحلة- عبد السيد مهدي الحسيني
في احد الايام دعاني ابن اخي ان نذهب من الحله مع احد اصدقائه وجاره الى مدينة سوق الشيوخ وقبل وصولنا اتفقنا ان نصطحب احد اقاربنا وهو من وجهاء منطقة سوق الشيوخ وشرحنا لقريبنا ان هدف الزياره هو المطالبه بـ ( 28 ) ملكاً لوالد صديقنا ورثها عن ابيه ولديه الطابو العثماني وباللغة التركية فاقترح علينا ان نوكل احد المحامين له صلة صداقه معه وهو مختص في هذه الامور وافقناه الرأي وعندما وصلنا الى محكمة سوق الشيوخ ودخلنا غرفة المحامين سألنا عن المحامي المقصود فقيل لنا انتظروا قليلا سوف يأتي وفعلا اتى، كان المحامي كبير السن وبعد السلام والتحية استفسر عن غايتنا فقدم صاحبنا اوراق الاملاك وبعد الاطلاع عليها قال اولا يجب ان تترجم الى العربية وقد سأل المحامي ابن من انت فقال له ابن مهدي الراضي قال الرجل له طيب الذكر كان صديقي ومن اهالي سوق الشيوخ الوطنيين وقام بالمبادرة يشرح لنا موقفاً يتعلق بـ مهدي الراضي: قال المحامي كنت في بداية تعييني بالمحكمة كمحامي.
في احد الايام جاء الكاتب الاول في المحكمة يسأل كل كادر المحكمة عن سدارته وبعد ان يئس قال رجاء اذا كان احدكم يمزح ان يعيدها لاني لا استطيع السير في الشارع حاسر الرأس فلما لم يجد جواباً ذهب الى القاضي وشرح له اختفاء سدارته واحتمال ان احدهم اخفاها مازحا مما اضطر القاضي ان يأمر بعدم خروج أي موظف الى اهله قبل العثور على السداره. وبعد مرور ساعتين بين المزاح والبحث واقناع الكاتب ان يخرج الى اهله بدون سداره رفض الرجل ان يخرج ويمشي في الشارع حاسر الراس اخيرا قال احدهم انا بيتي قريب سوف اذهب واجلب سداره من عندي ذهب وعاد بسداره اخذها الرجل وخرج الجميع.
وبعد 3 اشهر عادت احدى المعاملات من التمييز وقد صودق على الحكم مع الاستفسار عن السداره التي وجدت مرزومة باوراق الدعوى، عندها عرف سر اختفاء سدارة الكاتب الاول.
 تابع المحامي قائلا كل هذه القصة لأريكم كم كانت قدسية السداره كتقليد مكمل للزي لا يستطيع تجاوزه واضاف الحديث موجهاً كلامه الى صديقنا، والدك مهدي الراضي تمرد على هذا وترك السداره وقام بالتجول حاسر الرأس مما اثار انتقاد الكثير لكن لم يأبه بالتعليقات لانه ثوري يساري بصراحه شيوعي وقد اقتدى به الكثير ويحسب له تخلص الاغلبيه من ارتداء السداره.
بعد فتره ارتحل الى بغداد للتخلص من ملاحقة الامن الذين حاربوه لكونه صاحب فكر.
أيد صاحبنا كلام المحامي نعم كنت اسمع هذا الكلام من والدي وقصصه الطريفة واعجبنا بنضال طيب الذكر مهدي الراضي.
 
***************
ص8

حلمي أن أجد سريعاً علاجاً للسرطان
 
 
د. إبراهيم إسماعيل
كان لا بد للإرادة أن تتفوق على قسوة الطفولة التي عاشتها في أجواء من القلق على مصير والديها الشيوعيين المعتقلين والمطاردين، وخالتها التي تنتظر الموت في زنازين النظام البائد، وأن تمحو ما تركه فراقها لصحبها وعوالم طفولتها من ألم وهي تهاجر مع عائلتها هرباً من الفاشست، وأن تتغلب أيضاً على كل صعاب الغربة، كي تحقق الشابة ضفاف سرحان، تفوقاً علمياً يشار اليه اليوم في الكثير من المحافل المختصة في السويد.
فقبل أسابيع، منح معهد الكارولينسكا السويدي، والذي يعد من أشهر الجامعات الطبية في العالم، الطالبة العراقية ضفاف سرحان شهادة الدكتوراه في الطب على رسالتها الموسومة (هل يجب أن تُثبط أم تُنشط الخلايا الفتاكة الطبيعية في البيئة الدقيقة للورم)، كما منحها مقعداً لمواصلة البحث لما بعد الدكتوراه في نفس المعهد، فيما ستنتقل بعد ذلك الى جامعة مينوسوتا الأمريكية لذات الغرض. الدهشة والغبطة التي شعرت بهما، دفعتاني للإتصال بها وتهنئتها على هذا النجاح المتميز، وكان لي معها هذا الحوار السريع:
 
كيف لك أن تفسري لي، وأنا البعيد عن عالم الطب، معنى الخلايا الفتاكة الطبيعية؟
 
" تركز دراستي على الخلايا الفتاكة الطبيعية أو ماتعرف بـ (Natural killer cell) )، والتي هي مكون أساسي من مكونات الجهاز المناعي الفطري عند الإنسان، حيث تقوم بتخليص الجسم من الأورام ومن أية خلية تموضعت فيها فيروسات معينة، وذلك من خلال ما تفرزه من حبيبات صغيرة لبروتين يسمى البرفورين، والذي عند تحرره بالقرب من مكان الخلية الهدف، يُضعف الغشاء الخلوي لها، مما يسمح لبروتين أخر هو الغرانزيم والجزيئات المرتبطة به بالدخول لداخل الخلية، محرضاً إياها على الموت. في منتصف السبعينيات، أطلق الباحث السويدي رولف شيسلنغ، والذي كان أحد المشرفين على رسالتي، هذه الخلايا بالطبيعية على أساس خواصها الوظيفية، حيث وجد بإنها تستطيع تمييز خلايا معينة من ورم ما وتحليلها دون الحاجة الى تنشيط مسبق".
أذن لماذا يحدث الورم؟
 
"تحديد نشاط هذه الخلايا في البيئة الدقيقة للورم كان دوما أمراً مثيراً للجدل. فالبيئة الدقيقة للورم كما هو معروف تتكون من تجمع تعددي للخلايا وعوامل غامضة. إن الفشل في عمل الخلايا لتحقيق المناعة قد يكون بسبب تأخر الضغط المناعي المطلوب ضد الورم، مما يسبب إفلات بعض الخلايا، التي لم تكن منظورة، من قبضة هذا النظام المناعي، أو ربما بسبب القصور في قدرة هذه الشبكة الدفاعية من العمل في البيئة الدقيقة للورم".
 
وعلى ماذا تركزت دراستك؟
 
" على أمرين الأول زيادة نشاط الخلايا الفتاكة الطبيعية ضد الورم والثاني العوامل التي تثبط نشاط هذه الخلايا في البيئة الدقيقة للورم".
 
وماذا وجدت في دراستك؟
 
"لقد وجدت مثبطاً جديداً هو (B-AP15  ) الذي يُشعر الخلايا الفتاكة الطبيعية بخلايا الورم. إن تعاون هذا المثبط مع خلايا (T cell) والخلايا الفتاكة الطبيعية يعيق تطور الورم ويحّسن من قدرة النظام المناعي على المراقبة والرصد. كما وجدت بأن تعزيز تأثير خلايا (T cell) على الخلايا الفتاكة الطبيعية يحسّن كثيراً من تأثيرها السام على الورم".
 
وهل يختلف نشاط هذه الخلايا بين إنسان معافى وأخر مريض؟
 
"نعم، فقد وجدت بأن الخلايا المتفرعة تثبط تأثير الخلايا الفتاكة الطبيعية على الورم، في جسم المصاب بالسرطان، نتيجة سلسلة من التفاعلات البيوكيمياوية المعقدة".
 
ساهمتِ إضافة لدراستك في الكثير من النشاطات العلمية، أليس كذلك؟
 
"نعم، نفذت أو ساهمت في تنفيذ العديد من البرامج العلمية الخاصة بأبحاث المناعة، كما حصلت على العديد من أشكال الدعم المالي والعلمي من شركات ومؤسسات بحثية لأنجاز مشاريع تتعلق بتطوير مناعة الإنسان ضد الأورام. وأقوم حالياً بالتدريس في الجامعة وأشرف على رسالة ماجستير وعلى رسائل التخرج لطلبة البكلوريوس، إضافة الى عضويتي في منظمة Cambius التي تعني بالتبادل العلمي والتكنولوجي بين الجامعات العالمية وجامعة أوبسالا السويدية".
 
وماذا عن الغد؟
 
"أن أواصل بحوثي، فليس لي وقت فراغ أبداً، أنا في شغل مستمر في هذه المعركة الإنسانية ضد هذا المرض الخبيث، وحلمي أن أساهم في إيجاد علاج ينقذ الملايين من ضحاياه".
 
وما هي أحلامك الأخرى؟
 
"على الصعيد الشخصي، أسعى لأن أحصل على لقب البروفيسور قبل أن أبلغ الأربعين من عمري، لأسجل سبقاً مهماً هنا في السويد، وعلى الصعيد العام أحلم أن أرى العراق وطناً للجميع، أمناً وديمقراطياً ومستقرا."
 
وإهتماماتك الأخرى؟
 
"أهتم كثيرا بالحياة مع زوجي وعائلتي، فهم من منحني الحب والإهتمام المطلوب لأنجز ما حققت، كما أحب القراءة كثيراً والسباحة، وأهتم جداً بالطبخ إذا كان لدي وقت فراغ، فأنا طباخة لابأس بها".
ـ شكراً د. ضفاف، وألف مبروك. نحن على ثقة بقدرتك على تحقيق أحلامك الزاهية هذه.
ـــــــــــــــــــــــ
ضفاف سرحان: ولدت في العراق عام 1986، أكملت دراستها الجامعية عام 2008 من جامعة أوبسالا في السويد، وحصلت على الماجستير عام 2010 عن رسالتها (إستراتيجية جديدة لإستخدام العلاج الكيمياوي لتحفيز النشاط المناعي ضد الأورام) وحصلت على الدكتوراه عام 2014. نشرت العديد من البحوث العلمية المهمة في المجلة العالمية لأبحاث السرطان والمجلة الأوربية لأبحاث المناعة و مجلة Oncoimmunology  وغيرها.
 
.................................
ناجحة صالح تستحضر عبق الماضي

عبد جعفر
إفتتح يوم 19 نيسان 2014 في المركز الثقافي في لندن معرض الفنانة المغتربة ناجحة صالح. وضم المعرض الذي سمّي (إستحضار عبق الماضي) العديد من اعمال السيراميك الممثلة للبيوت البغدادية والقباب والمعمار الشرقي والأقنعة والمعلقات. ولعل من أبرز مميزات هذا المعرض إعتناء الفنانة التشكيلية بإظهار البيئة الشعبية العراقية، عبرجمالية وجوه النساء المنكفئات على أحزانهن والأبواب والزخرفة والنخلة السومرية والأقواس واستخدام اللون الفيروزي الساحر في تبيان المعمار الشرقي.
وحول ذلك تقول الفنانة صالح إنها وجدت في العمل الفني وخصوصا السيراميك اداة للتعبير عما تحمله من ذكريات عن الوطن، وتلك المفردات الجمالية التي مرت بها والتي ترتبط بمشاهد الحياة اليومية، فالأبواب والنوافذ والشناشيل تشكل قيمة ثابتة في أعمالها. وتضيف :
"ولكن هذه الأشياء بالنسبة لي مادة أولية يعاد تشكيلها وتوظيفها داخل بناء أعم بشري ونباتي وحجري، فيه  مكونات الأشياء ذاتها وليس دخيلا على سطح صلب، وبالنسبة لي فأن السيراميك تكوين نحتي أكثر مما هو تزييني. ولذلك فأني مقتصدة في الألوان، فاللون عندي يريد أن يكون منبثقا من مادة العمل، ومصهورا بأصالته، ولايخلو عملي من دراما العمل النحتي، فالنساء المنكفئات على أحزانهن شاهدات على البيئة التي أستقي منها مفردات عملي".
الجدير بالإشارة إن الفنانة ناجحة صالح قد أكلمت دراستها في بلغاريا وأقامت العديد من المعارض الخاصة والمشتركة، وتقيم حالياً في لندن.
 
.............................
المقهى الثقافي في لندن يطفىء شمعته الثالثة
 
طريق الشعب ـ لندن
في جو صداقي مبهج، إحتفل زبائن المقهى مساء يوم 27 نيسان 2014 وفي مبناه  الجديد (شمال لندن - كامدن)،  بدخول مقهاهم عامه الرابع، حيث قطع ( كعكة عيد الميلاد) الكاتب خالد القشطيني الذي تمنى للمقهى مواصلة رحلته الشجاعة في إعلاء شأن الثقافة العراقية. ثم إستمع الحاضرون الى الفنان علي رفيق، أحد الأعضاء المؤسسين، وهو يقدم عرضاً سريعاً لأهم إنجازات المقهى، والذي أشار فيه الى إقامة ثلاث آماسي عن المسرح استضاف فيها ممثلي فرقة ستديو الممثل ومخرجته الفنانة روناك شوقي، والكاتب المسرحي ماجد الخطيب، والفنانين المسرحيين علي رفيق وعلي فوزي وفلاح هاشم للحديث عن يوم المسرح العالمي. كما أقام المقهى ست آماسي فكرية تحدث فيها الأساتذة  عبد الرزاق الصافي عن كتابه (شاهد عصر)، وخالد القشطيني عن ( فترة الخمسينيات)، ورشيد الخيون عن (أخوان الصفا )، ورفعة الجادرجي عن (الحرفة والفن)، وفالح عبد الجبار عن (ماركس شاعر الديالكتيك)، وابراهيم الحيدري عن (مدرسة فرانكفورت)، ومحمد علي توفيق عن ( اللغة الكردية لهجاتها وتاريخها ومشروع توحيدها). وفي الجانب الموسيقي والغناء استضاف المقهى كلا من الفنان إحسان الامام للحديث عن (الموشحات وتقديم نماذج منها)، وطه حسين رهك للحديث عن (دراما الموسيقى) وأحمد مختار للحديث عن الرائد ( صالح الكويتي ) ، وعمار علو برفقة عازف الساكسفون الانكليزي جك بيكس للحديث عن (الساكسفون و المقام العراقي )، والباحثة عائشة خلاف عن ( السلالم اللونية والأشكال الموسيقية : المقام � النوبة � الموشح - الأدوار ) مع شرح لها وأمثلة سمعية  - بصرية. كما أقام المقهى أمسيتين لتأبين الفنان المسرحي منذر حلمي (مع عرض فيلم عنه من إعداد علي رفيق) والشاعر مهدي محمد علي والتي إشترك فيها كل من الزملاء فلاح هاشم وعواد ناصر وفاضل السلطاني وكريم السبع وثامر الزيدي.
 وفي الجانب القصصي  والروائي  استضاف المقهى كلا من الروائي لؤي عبدالاله للحديث عن روايته ( كوميديا الحب الالهي)، وكريم كطافة للحديث عن روايته ( حمار وثلاث جمهوريات )،  والكاتب والشاعر برهان شاوي عن رواياته (متاهة آدم، ومتاهة حواء ومشرحة بغداد ).
وفي الإماسي التشكيلية قدم الفنان فيصل لعيبي صاحي أمسيتين ، الاولى عن (فن الكاركتيرفي العراق ) والثانية عن ( المرأة في الفن التشكيلي العراقي ).
وفي أماسي الشعر كانت هناك ثلاث أماسي،  لكل من الشاعر عدنان الصائغ مع عازفة الفلوت البريطانية نيكي هاينن و الشاعرة دلال جويد مع عازفة العود الشابة ليلك والشاعرفاضل السلطاني، الذي قدمه الكاتب والصحفي لؤي عبد الإله.
وأما في الأماسي  السينمائية فقد أستضاف المقهى كلا من الفنان ثامر الزيدي للحديث عن فيلمه للأفلام المتحركة (حي بن يقظان) والسينمائي جمال أمين مع عرض فيلمين قصيرين من أخراجه وفيلم (العربانة) من تمثيله وإخراج هادي ماهود وكرس المقهى أمسية للفيلم الوثائقي، عرض فيها ثلاثة أفلام هي ( العراق أغاني الغائبين) وفيلم لحميد حيدر8/8 و (بغداد تويست) لجو بالاس، وكذلك قدم المقهى عرضا للفيلم الروائي العراقي الطويل (المنعطف) لعميد السينما العراقية الراحل جعفر علي.
وقبل الحوار عن أساليب تطوير العمل اللاحق، تم عرض لقطات من الأماسي التي أقامها المقهى.
 

....................................
نصف قرن من العمل الإنساني

كمال يلدو
«من كان يتصور بأننا سنجلس يوما ونستذكر تلك البداية التي مضى عليها الآن 53 عاما، بين سيدات رحلن وأخريات مازلن مستمرات، ودماء جديدة تغذي نشاطاتنا بأستمرار. سعيدة أنا بتـاريخ جمعيتنا، وسعيدة اكثر بما تقدمه من خدمات للناس»، هكذا بدأت السيدة جين شلال رئيسة الدورة الحالية  لجمعية النساء الكلدانية الأمريكية الخيرية والتي تنشط في مدينة ديترويت وضواحيها، حديثها معنا، مشيرة الى إنها تتذكر دوما عبارة جميلة تقول (إن العطر الزكي يبقى عالقا دوما في اليد التي تمنح الزهور للآخرين).
 

كيف كانت البدايات؟
 
« كان ذلك في العام 1961 حينما اجتمعت 10 سيدات كلدانيات في قبو أحد البيوت وقررن البدء بعمل خيري يهدف الى مساعدة العوائل الكلدانية (لم يكن غيرهم آنذاك) القادمين للعيش في الولايات المتحدة، وبالذات في مدينة ديترويت، والأخذ بيدهم وتقديم المشورة والمعونة لهم حتى يتدبروا امورهم ويعتمدوا على جهودهم. لم تكن هناك أية مؤسسة عراقية او كلدانية تقوم بتقديم المساعدة للوافدين الجدد، فيما كان حاجز اللغة عائقاً أمام الإستفادة من جمعيات العمل الطوعي والمساعدة المنتشرة في هذه البلاد».
 
ولكن مفهوم المساعدات، وخاصة للوافدين الجدد، واسع وكبير، فما هو بالتحديد نوع الخدمات التي تقدمونها؟
 
«في السنين الأولى، كنا نقدم بعض المساعدات العينية، اذ يتصل بنا أبناء الجالية ممن يمتلكون بعض الحاجات المنزلية الزائدة عن حاجتهم، فنقوم بنقلها للوافدين الجدد، هذا اضافة لخدمات الترجمة، والذهاب معهم للمراجعات الحكومية بغية انجاز معاملاتهم، وهذه الأشياء مازلنا نقوم بها لليوم، ويمكنني أن أعلن بكل فخر وأعتزاز بأن جمعيتنا الخيرية تملك الآن مخزنها ومكاتبها الخاصة عبر بناية كبيرة وواسعة ومستقلة. وهذا ساهم وسيساهم بتطوير وتسهيل مهمتنا كثيرا مع المتبرعين او مع المتلقين، ويتيح لنا استقبال تبرعات المواطنين من المواد والملابس وحتى الأغذية طوال السنة، وتوفيرها للمحتاجين ايضا، وسيسهل لنا عملنا المكتبي في ان تكون كل مكاتبنا في بناية واحدة، ناهيك عن الخدمات الجديدة التي استحدثناها والتي تتطلب مكاتب جديدة ايضا.
 
ربما سيكون من الأسهل على القارئ الكريم لو تفضلتِ بشرح جوانب نشاطكم الأخرى؟
 
«كان شائعا على جمعيتنا انها تقدم الملابس والأثاث للمحتاجين، وهذا شرف كبير، لكن مع مرور الوقت وأزدياد حجم الجالية وحاجاتها، ازدادت مهماتنا ومسؤولياتنا ايضاً. في الستينات كنا نقوم بمساعدة العوائل المهاجرة الجديدة               بالمواد العينية، وبخدمات مجانية في النقل والترجمة، وتقديم مساعدات مالية (محدودة) للمحتاجين، والمشاركة في             برامج مدينة ديترويت والبلديات والخاص بالأثنيات المختلفة في المدينة، بغية فهمها اكثر وتقريبها من               بعضها ايضا، كبرامج لمساعدة كبار السن، وابتكار نظام التطوع للعمل الخيري بين الجالية العراقية. في التسعينات بدأنا ببرنامج تقديم المنح الدراسية للمتفوقين من ابناء وبنات الجالية، وخاصة اللاجئين او المحتاجين. في بداية هذا القرن استحدثنا برنامج تقديم النصائح للمتزوجين الجدد، وبرنامجاً لمســاعدة الأمهات حديثات العهد بالأمومة والولادة الخ، وبرنامجاً آخر  يعنى بالمساعدة للتخلص من حالات الأدمان على المخدرات. كما استحدثنا خدمة مساعدة الوافدين في البحث عن فرصة عمل، وتهيئة الأستمارات المتعلقة او المساعدة في كتابتها ايضا، والأتصال بأصحاب المصالح من ابناء الجالية لتسهيل التعيين.  نقدم خدمات في مجال الصحة وذلك بالتنسيق مع اطبائنا من ابناء الجالية وتوفير الفحوصات المطلوبة دون اية تكاليف او الذهاب الى مراكز تجمع المسنين والكبار وتقديم الفحوصات المجانية لهم،  كذلك التنسيق مع الصيدليات التي يملكها ابناء الجالية لتقديم الأدوية مجانا او بكلف زهيدة جدا. وهكذا تلاحظ حجم التوسع الذي طرأ على عملنا عبر السنين، وهذه الخدمات هي ليست موسمية ، بل خدمات متواصلة على طول السنة، وهي تتطلب الكثير من الجهد والعمل والتنسيق، ويعود الفضل الكبير في ذلك الى المتطوعات الرائعات، والى دقة وحسن تنظيم عملنا.
وهل هناك نشاطات خاصة في المواسم؟
 
نعم نقيم حفلات خاصة في مناسبات الأعياد مثل عيد الميلاد ونقدم الهدايا للأطفال والمحتاجين، وعندنا عوائل تقوم بتبني عوائل (لاجئة) لتقديم المساعدات والهدايا بهذه المناسبة. كما نقيم الحفلات (المجانية) في المناسبات والعطل الرسمية وندعو لها الكثير من العوائل التي لا تمتلك الأمكانيات المادية، عندنا برنامج مرة في كل شهر مخصص للشباب والشابات، يشرف عليه العديد من خريجي الجامعات لشرح آفاق الحياة لهم في هذه البلاد، تنتظم العديد من الشابات في مجموعة اطلقنا عليها (الملائكة � انجيلز) للتعامل مع الشابات القادمات،  تنظيم العديد من الألعاب ومنها لعبة (البنكو) في العمارات السكنية للمسنين من ابناء الجالية، وأحيانا نأخذ معنا بعض (الطبخات � الأكلات) الشعبية التي نهيئها في المنزل لتقديمها لهم. كما نقدم العديد من المحاضرات في الصحة العامة من قبل اطبائنا، وعلى صعيد محدود نقوم بتقديم المساعدات المالية في دفع استحقاقات الأيجارات لبعض العوائل المعدمة  والتي لا تكفيها المعونات الحكومية، او ممن ليس لهم اي معيل.  كما نقوم دوريا بحملات لجمع المواد العينية من العوائل، مثل الأثات والملابس ولعب الأطفال وكل ما يمكن ان تستفيد منه العائلة المحتاجة، وذات الشئ  يجري مع الشركات التي تتبرع لنا بالأغذية المحفوظة او اي شئ يفيد الآخرين، ولا بد لي هنا من تقديم الشكر والتقدير للأخوة الذين يوفرون لنا مركبات النقل الكبيرة (لوريات) والسواق الذين يقدمون هذه الخدمات دون اية تكاليف، والى جميع المؤسسات الأعلامية التي تدعمنا عبر الدعاية والأعلان، وألى ابريشيتنا الجليلة وكل الكهنة، الذين لا يبخلون في دعوة المصلين لدعم مشروعنا الأنساني عبر منابر الكنيسة او محاضراتهم الدينية ، فهم حقا ابناء اوفياء لمبادئهم الأنسانية وللجالية الكريمة. اننا نهدف ايضا من نشاطاتنا ان نحافظ على التقاليد الطيبة للعائلة الكلدانية في المحبة والتعاون وحتى في الحفاظ على اللغة الكلدانية.
 
من اين لكم كل هذه الأموال؟
 
جمعية النساء الكلدانية الأمريكية الخيرية، جمعية انسانية غير ربحية وهي معفوة من الضرائب الحكومية، ومصادر تمويلها متعددة ومنها من اشتراكات العضوات واللائي يبلغن الآن 600 عضو، ومن واردات الحفلات الخيرية السنوية، ومن تبرعات عامة ابناء الجالية، ومن اناس معينين يقدمون لنا تبرعات كبيرة جدا (وفي اغلب الأحيان) لا يرغبون بالأعلان عن اسمائهم، لأنه عمل خيري لا يريدون الدعاية من ورائه، وأن كل العاملين (باستثناء 5 موظفين) يعملون بلا مقابل، لا بل انهم في كثير من الأحيان يصرفون من جيوبهم اذا اقتضى الأمر انجاح نشاط ما، وهذا يعني الآلاف من ساعات العمل من اجل خدمة ابناء جاليتنا العزيزة.
 
كلمة أخيرة؟
 
« إشتدت في الأونة الأخيرة المصاعب التي تواجهنا بسبب تزايد أعداد الوافدين من لاجئين ومهاجرين. ومعظمهم  خسر كل ما يملك اما نتيجة اعمال العنف في العراق او في السنين التي قضاها في دول الجوار بأنتظار مصيرهم للقدوم لهذه البلاد. كما ان بعضا منهم حامل للكثير من الأمراض والعقد النفسية، متألم كثيرا من الثمن الذي دفعه نتيجة سوء الأوضاع، حزين جدا للفرص التي ضاعت منه اثناء بقائه في دول الجوار، والكثير منهم يعيشون حالة من الأنفصام والذكريات المؤلمة التي تلقي بأنعكاساتها عليهم، فعندنا شباب لا يرغب بالعمل، وآخر بلا أمل، وآخر مستاء من طبيعة حياته قياسا بما كانت عليه في العراق من استقرار قبل الحوادث المؤلمة، الا ان هناك مجموعة تعاني آلاما كبيرة، وتكتمها بصمت! هناك سيدة وصلت مؤخراً، تعيش محطمة الأن، فقد تعرضت للأختطاف، وحجزت في بيت لمدة شهر مع فتاتين وتعرضت الى شتى انواع المهانات والتعذيب وحتى للأعتداء الجنسي والأغتصاب، وبعد إن أخلي سبيلهن، ماتت المرأة الأولى والتي كانت دكتورة، وأنتحرت الشابة الثانية والتي كانت تبلغ 16 عاما، ووصلت هذه السيدة الى هنا في أصعب حال! إن هذا الواقع يحفزنا على العمل أكثر. إن 53 عاما من الخدمة العامة كفيل بأن يمنحنا تلك الراحة النفسية والأعتقاد بأن عملنا ونشاطنا وتعبنا هو محط احترام وتقدير من الجالية، ومن الذين تصلهم مساعداتنا ايضا. وهنا لابد لي من الأشارة، بأننا لسنا دولة، ولانملك آبارا للنفط! نحن مجموعة من السيدات، لنا عوائلنا وأهتماماتنا ومشاغلنا، لكننا نقوم بهذا العمل الخيري (ونطمح بالمزيد) بما تمليه علينا عقيدتنا المسيحية السمحة، وتقاليدنا العراقية الكلدانية، ووجداننا الأنساني، هذا العمل الذي عجزت عن تقديمه الحكومات المعنية اصلا تجاه
ابناء شعبها الأصيل. وقد كرم المجتمع الأمريكي لمرات عديدة نشاطنا الإنساني هذا».
الأتصال بالجمعية يمكن عبر البريد الألكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
آيار 2014
 

ص9

صعود الطبقة الوسطى وانحدارها
مظهر محمد صالح
 
الأنموذج الديناميكي الموجب
 
على الرغم من ان تاريخ الطبقة الوسطى في العراق ينتمي الى ولادة الدولة العراقية عام 1921 وانها تدين في نشأتها الى انتشار المدارس النظامية والمعاهد العالية وتطور الصحافة ونمو الجمعيات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتحاق المتخرجين بالوظائف العامة، فضلاً عن استبدال طبقة (الافندية) ذات الثقافة العثمانية بشيوخ العشائر وملاك الاراضي (وشبه) الاقطاعيين والتي جاءت بفعل عوامل خارجية وعوامل داخلية، يذكرها الكاتب صلاح حسن الموسوي في دراسته الموسومة (دور الطبقة الوسطى في العراق) المنشورة في (صوت اليسار العراقي 2009)، وهما: شخصية الملك فيصل الاول وتغير منطق السياسة الدولية بعد الحرب العالمية الاولى، ونجاح الثورة البلشفية في روسيا وتاثيراتها على الشرق والمبادئ الاربعة عشر للرئيس الامريكي نيلسون التي اعلنها في خطابه امام الكونغرس في 18 كانون الثاني 1918 والتي ركزت على اعادة بناء السِلم والامن الدوليين وجاء من بينها تركيزه على اهمية إعطاء الشعوب غير التركية حق تقرير المصير وتوفير حرية الملاحة ومرور البضائع، وما سوى ذلك. هذه العوامل جميعها، كما يقول الموسوي، غذت نشوء الطبقة الوسطى التي اتحد بزوغها مع تعاظم التعليم ونشوء البرجوازية الوطنية (السوق الوطنية) التجارية والصناعية التي كان مطلبها الاساس هو الاشتراك في السلطة وعدم اقتصاره على ابناء الطبقة الاقطاعية المتمثلة بشيوخ العشائر والشريفيين من العسكر وابناء العائلات الثرية ممن تلقى تعليمه في الاستانة او الغرب.
كان التحول نحو نظام السوق كما يقول المفكر الراحل حنا بطاطو في تحليله للطبقات الاجتماعية في العراق، جاء بسبب تركز الاراضي بيد عدد محدود من شبه الاقطاعيين الاثرياء ليقوموا بتأدية وظيفة أخرى هي حفظ النظام، مما سبب انهيار نظام الاكتفاء الذاتي لجموع الفلاحين بسبب شدة الاستغلال وحصول هجرة واسعة من أرياف العراق الى مدنها وتعرض المجتمع الزراعي الى افتقار بشري شديد ليصب في مصلحة المدن والعمل في قطاع الخدمات والانصهار بالطبقة الوسطى تدريجيا، بل العمل على نشأتها.
من اللافت ان بطاطو في موسوعته في دراسة المجتمع العراقي الحديث افلح بمنهجيته التي جاءت مزيجاً من الفيبرية والماركسية كما يقول استاذ الاجتماع ابراهيم الحيدري في مقاله الموسوم (حنا بطاطو وتحليل الطبقات الاجتماعية في العراق)، إذ يستنتج الحيدري ما يأتي: �بالاضافة الى هرمية الثروة [. . .] فهناك هرمية دينية وهرمية عشائرية وطائفية الى جانب هرمية السلطة والمكانة الاجتماعية، إذ شّكل مُلاك الاراضي في بداية الدولة الحديثة (طبقة بذاتها)، ولكنهم تحولوا في اربعينيات القرن الماضي وخمسينياته الى (طبقة لذاتها) واخذت تدعو لنفسها سياسياً ازاء ظهور الطبقة الوسطى التي اْخذت تنشأ وتنمو وتنشط مع تزايد سكان المدن وارتفاع القاطنين في بغداد الى اربع مرات بين العام 1922 وحتى العام 1957 خصوصاً بعد تحلل العشيرة الاقطاعي وتدفق الريع النفطي الذي اسهم في تفكك الهرمية الريفية، والتحول نحو اقتصاد السوق التجاري والصناعي واندماج الزراعة تدريجياً بقوة الاسواق المتنامية في المدن والحواضر، كما ان انتشار التعليم والصحة والطرق والمواصلات ساعدت على ولادة قوة اجتماعية جديدة هي الانتلجنسيا او المثقفين التي تطورت لديها عوامل إيديولوجية كالروح القومية او الارتباط بالشعور الاممي او الديني، فضلاً عن توافر قدرة منظمة في التعبير عن آرائها، مما ساعد على صعود الطبقة الوسطى وفقدان الطبقة النافذة (من مُلاك الاراضي والاقطاعيين وغيرهم) مواقعها لمصلحة الطبقة الوسطى�. ومن هذا يُستدل أن الاهمية الاساسية للطبقة الوسطى ودورها التاريخي يأتي من كونها طبقة انتقالية تلتئم فيها مصالح فئوية او طبقية مختلفة، وان دورها التاريخي كما يقول استاذ الاجتماع لطفي حاتم في دراسته الموسومة (الطبقة الوسطى ودورها في خراب الدولة العراقية)، منوهاً بأن دور الطبقة الوسطى التاريخي في العراق اكتسب اهميته بسبب غياب الدور الفاعل للطبقتين البورجوازية والطبقة العاملة، فضلاً عن ضعف الفاعلية السياسية للطبقة العمالية الناتج عن مواقعها الاقتصادية الضعيفة بسبب نموها وتطورها في قطاع الخدمات.ويرى حاتم أن اشتراط نمو راس المال البريطاني وتوسعه تطلب توافر دولة بكونها الرافعة السياسية والاجتماعية القادرة على حماية المصالح البريطانية. ولم يغفل حاتم آليات نمو الطبقة الوسطى التي لخصها بموظفي الدولة من النخب المتعلمة وولوج اجهزتها الفنية والقانونية والعسكرية والادارية والامنية وغيرها، وكذلك نمو الانتاج السلعي ودور الشغيلة والحرفيين في الاندماج بنظام السوق والانتماء الى الطبقة الوسطى بكونها قاعدة اجتماعية عريضة آزرتها قوى الريف من صغار الملاك الزراعيين مما جعل أرياف العراق قوة مضافة الى الطبقة الوسطى وتوسيع قاعدتها.
إن تعدد المصادر الاجتماعية للطبقة الوسطى وتحملها ارث القيم العشائرية والثقافات المتباينة التي ولدتها الحرب الباردة، أدى الى عجز الطبقة الوسطى عن بناء نفسها في قوة سياسية قائدة تشكل مرجعية موحدة بسبب الانقسام الثقافي الذي زرع بذور تفتتها وانقسامها بين تيارات قومية/ دينية وتيارات علمانية/ اشتراكية. وعلى الرغم من ذلك، استطاعت الطبقة الوسطى ان تجتمع على هدف واحد سام هو محاربة تبعية البلاد الى الاحلاف الاستعمارية وانضوت تحت زعامة تنظيم الضباط الاحرار المحكوم بالهيراركية العسكرية والروح الانقلابية الثورية لتفجر الثورة في تموز 1958 واسقاط الملكية وبناء النظام السياسي الجمهوري (يُنظَر: لطفي حاتم، المؤسسة العسكرية وتحولات فكرها السياسي، الحوار المتمدن، آب 2013 ).
 
الانموذج الديناميكي السالب
 
تشكل الطبقة الوسطى في بنية المجتمع العراقي الحديث البؤرة المولدة للطبقات الاجتماعية الاخرى كما يقول الكاتب ياسين النصير في مقاله الموسوم (مكونات الطبقة الوسطى: العراق انموذجاً، الحوار المتمدن، نيسان 2005)، فهي بحكم نشوئها المستمر والمتغير جغرافياً واجتماعياً تمتلئ عندما تكون واضحة باحتمالات المستقبل، ممهدة لظهور طبقات اجتماعية تتناسب وطبيعة المجتمع العراقي المتعدد الاعراق والديانات والقوميات واللغات والجغرافيات والتواريخ. ويؤكد النصير على أن الطبقة الوسطى تبدو من خلال تاريخها انها جدل المجتمع وحاضنته، فمنها ظهرت الشرائح السياسية والعسكرية والتجارية لاحقاً ليسهم بعضها في قيادة المجتمع العراقي نحو الحروب والتدمير ويسهم بعضها الاخر في البنية والتعمير. وافضل نماذجها الوطنية كانت ممثلة في مجتمع ما بعد ثورة 1958 ولمدة لم تتجاوز السنوات الخمس، حيث أفرز الصراع نتيجة لظهورها المفاجئ والكبير عن تناقض داخلي في مكوناتها لترتد ثانية الى بنيتها المؤسسة على العقلية العسكرية والدينية والثقافية والعشائرية، كما يقول النصير.
وعلى الرغم مما تقدم، فان غلبة المسار الثوري على المسار الديمقراطي لدى النخبة العسكرية بعد ثورة 1958 حوّل الدولة الى قوة (سلطة) بالتدريج ولمصلحة الشرائح المتنفذة في اجهزة الدولة البيروقراطية والامنية والمتسلحة بالعشائرية وبدعم اجنبي، ما أدى الى مسلسل الانقلابات العسكرية في حقبة الستينيات التي نفذها العسكر من الطبقة الوسطى، مؤشراً في الوقت نفسه حالة البدء بتشتت الطبقة الوسطى وغياب المرجعية الايديولوجية وضعف الجبهة السياسية الجامعة لها، إذ شهدت احزاب الطبقة الوسطى وتنظيماتها كافة حالة انشقاقات واسعة وادانة الاجنحة السياسية بعضها البعض في عدم تمثيل جماهيرها او شرعيتها والتطرف بين اقصى اليمين واقاصي اليسار بما في ذلك الحركات القومية والاشتراكية والدينية وغيرها. وامتد الانقسام ليطول التنظيمات العسكرية نفسها التي فقدت هي الاخرى الشكل الهيراركي التي وحدها ووحد الطبقة الوسطى معاً في خمسينيات القرن الماضي والذي قاد الى قيام الجمهورية الاولى بنجاح وتماسك عاليين، فبين العام 1963/ 1964 والعام 1972/ 1973 تعرضت الطبقة الوسطى الى انتقالتين وضعت المقدمات المنطقية لتآكل تلك الطبقة، فالطبقة العسكرية التي تسلمت مقاليد حكم البلاد والتي عملت على بناء السلطة وليس بناء الدولة قد استبدلت السوق بموارد النفط كقوة مالية سيادية تعارضت مع المدى الديمقراطي الذي ربط السوق ونشوءها الاقتصادي بالديمقراطية السياسية، فآليات السوق هي قانون موضوعي لنشوء القوى الجديدة من الطبقة الوسطى المتحزمة بمنظومة ثقافية تولدها مؤسستان متنافستان متكاملتان في بناء الدولة المدنية الحديثة: الاقتصادية والسياسية عبر ديمقراطية السوق (أي مؤسسة السوق التنافسية والمنافسة السياسية للطبقة الوسطى).
وقد أدى تأميم مصالح السوق عام 1964 بموجب القانون 100 وغيره الى ضرب الصناعة الوطنية وراس المال الوطني وتعظيم المركزية وتفتيت القوى العاملة عن طريق تحويلها في وقت لاحق الى طبقة موظفين فاقدة لمشروعيتها التاريخية، مما فت في عضد الديمقراطية العراقية وقواها الممثلة بالطبقة الوسطى واوجد بذور تدهورها وحرمانها من بلوغ ضروراتها في الحرية القائمة على خلق مؤسسة السوق وصولاً الى بناء الدولة المدنية الحديثة، فالسلطة الريعية والعسكرة من ناحية والسوق الديمقراطي المولد للطبقة الوسطى من ناحية اخرى، هما متغيران متضادان في صنع الفلسفة السياسية للدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، فعسكرة السلطة لا تسمح بولادة ديمقراطية السوق ما يعني موت الطبقة الوسطى بموت السوق، حيث استغل تأميم المصالح النفطية الاجنبية في مطلع سبعينيات القرن الماضي لإحداث تغيرات اجتماعية واقتصادية مركزية احادية زادت من الدور الاقتصادي للدولة وقطاعاتها الانتاجية والخدمية. وكان التقشف الذي اعتمد عام 1972 والسنوات القليلة اللاحقة المقدمة لحذف الحريات الديمقراطية وتغليب الطواقم العسكرية ونشاط السلطة الاقتصادي والاجتماعي المركزي على نشاط السوق والدور الاقتصادي والاجتماعي الاهلي، كما بدأ تهميش نسيج الطبقة الوسطى التأريخي بإقصاء ثقافات وتيارات اليسار والتيارات الدينية على حساب تيار سلطوي واحد قام على مبدأ اعادة تشكيل طبقة وسطية هشة احادية التفكير تحمل فكرة الاقصاء للسوق (عن طريق خلق تقشف مضاد لنمو السوق المنتجة ونمو الطبقة الوسطى) وتناغمت في الوقت نفسه نشوء تلك الطبقة الوسطية الهشة بإيديولوجية مركزية تقوم على عسكرة السلطة وافشال السوق والنتاج الديمقراطي لها القائم على ادراك الضرورة في بلوغ الحرية. وهنا بدأت مرحلة الانموذج الديناميكي السالب في قمع الطبقة الوسطى التاريخية وتنظيماتها وحرمانها من اية مصادر بشرية جادة تنضم اليها إيديولوجياً.
مرت المدنية العراقية في ثمانينيات القرن الماضي بمخاضات جديدة فقدت فيها تماسكها الاجتماعي وصوتها الديمقراطي الكامن جراء استقطاب قطاعات واسعة من الطبقة الوسطى خارج السوق لتنضوي في المنظومة المركزية للدولة النفطية ذات الاستبداد الشرقي، وان المدن بقاطنيها ومشتغليها امسوا جزءا لا يتجزأ من المؤسسة المركزية الحكومية البيروقراطية عندما قايضت قدراتها الديمقراطية وصناديقها الانتخابية بالسلع العامة الممولة بعوائد النفط، بل الانكى من ذلك جرت عسكرة موظفي الدولة ابان الحرب العراقية الايرانية وتحويلهم الى قوة مغتربة وسلعة عامة في دواليب الحرب.
وفي تسعينيات القرن الماضي تعرضت المدن الى تبدل اجتماعي كبير غير من شكل علاقة الدولة المركزية بمجتمعات الطبقة الوسطى (المدن) وابراز المجتمعات الهامشية (الأرياف) جراء تبدل النمط السريع في موارد الدولة المركزية، ولم يبق من الريع المركزي سوى التعاطي مع الريف وتقاسم الفائض الزراعي لادامة الماكنة المركزية الحكومية. وان ضريبة التضخم التي تدفعها المدن وطبقاتها الوسطى التي اخذت تنسحق تحت وطأة تلك الضريبة امست تتسرب وبشكل او اخر الى منتجي الريف من الطبقة المالكة وهي طبقة محدودة متوسطة الدخل ولكن لا تنتمي تاريخيا الا للظرف الاقتصادي الاستثنائي الذي سببه الحصار.
لقد ترتبت تحولات اجتماعية قوية جعلت من الطبقة الوسطى وانحدارها الى الطبقة الفقيرة بإخلال في الهرم الوسطي الاجتماعي، إذ تحولت الطبقة الوسطى الى طبقة التحمت مع الطبقة الفقيرة لتشكل تلك الطبقة المسحوقة قرابة 75بالمائة من سكان البلاد ان لم يكن اكثر، وان الطبقة الوسطى لم تحظ الا بشريحة ضئيلة اخذت تتسرب تدريجيا بحكم مهارتها وثقافتها الى خارج البلاد.
رتب التحول الاجتماعي من المدن الى الأرياف انقلابا في الهيكلين الاجتماعي والسياسي فضلا عن الهيكل الاقتصادي، فتوزيع الدخل بدأ يعمل لمصلحة الاسر الريفية ابان الحصار الاقتصادي، فعلى وفق معامل جيني اخذ توزيع الدخل ينتقل من 32بالمائة لسكان المدن ليصبح قرابة 40بالمائة مما يعني ان التدهور في درجة المساواة بدأ يعمل لمصلحة الأرياف على حساب الطبقة الوسطى إذ سجل معامل جيني للأرياف مستوى 36بالمائة بدلا من 40بالمائة مما يعني تبدلا في العلاقات الاجتماعية والاقتصادية انسحبت من الطبقة الوسطى في المدينة الى طبقة ملاك الاراضي في الأرياف.
ويستخلص من ذلك ان الأرياف اصبحت ثقلاً سياسياً وعسكرياً وعليه فان النفط ونشوء الطبقة الوسطى لا يمكن ان يلتقيا في الانماط الاقتصادية لما قبل السوق او الرأسمالية عموما، وان مظاهر العنف المسلح بأشكالها ووحشيتها صوب المدينة العراقية يمثل اصرارا على تهميش الطبقة الوسطى، وان أرياف العراق التي تحتضن قرابة 12 مليوناً من سكان البلاد (وبقوة عمل زراعية تشكل 22بالمائة من إجمالي قوة العمل العراقية ويعاني نصفها من البطالة وهي لا تسهم في الناتج المحلي الإجمالي بسوى 5 ـ 7بالمائة) فقدت نفوذها السياسي وربما يكون مصادر العنف المسلح ضد المدينة والسوق هو صراع لاستعادة نفوذ الريف السياسي عن طريق اجهاض المدينة وتطور قواها الاجتماعية التاريخية وعلى رأسها الطبقة الوسطى، بعد ان حلت الأرياف محل المدن كقوة اقتصادية واستبدل ملاك الاراضي بالطبقة الوسطى التي تحولت الى طبقة فقيرة بسبب ضرائب التضخم وانسحاقها مع انسحاق الريع النفطي.
ـــــــــــــــــــــــــــ
(راجع: مظهر محمد صالح: الريع النفطي والاستبداد الشرقي، الفصل الثالث من كتاب “مدخل في الاقتصاد السياسي للعراق: الدولة الريعية من المركزية الاقتصادية الى ديمقراطية السوق”، بيت الحكمة 2010).
«عن موقع الناصرية اليوم الالكتروني»

ص11

تيفيز يستبعد رحيل كونتي عن اليوفنتوس
 
وكالات
يرى المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز أن أنطونيو كونتي المدير الفني لنادي يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم لا يمكنه الرحيل لأنه الوجه الحقيقي للسيدة العجوز.
وقال تيفيز في تصريحات للصحافة الايطالية � أشك في ذلك لأن كونتي هو الوجه الحقيقي ليوفنتوس ولا يمكنه أن يتركه حالياً او على الاقل في الفترة القادمة�. وأضاف �على أي حال نحن نركز حاليا على المباراة أمام كالياري، إذا فزنا سنرفع رصيدنا إلى 102 نقطة، نثق في قدرتنا على تحقيق هذا الهدف�. وتوج يوفنتوس رسميا بلقب الدوري الإيطالي قبل نحو أسبوعين بعدما انفرد بصدارة جدول الترتيب بفارق 14 نقطة أمام أقرب ملاحقيه روما حيث يمتلك اليوفي 99 نقطة مقابل 85 نقطة لنادي العاصمة.

..............................
اتحاد القادة الرياضيين يناقش خطة الاتحاد المستقبلية

بغداد - قصي حسن
اعلن الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين عن باكورة انشطته الخارجية، من خلال اقامة دورة اعداد القيادات العاملة في المجالات الرياضية في لبنان مطلع شهر حزيران المقبل.
جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لاتحاد اعداد القادة الرياضيين الذي عقد في مقر الاتحاد بحضور الرئيس الفخري للاتحاد مدير عام دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في امانة مجلس الوزراء محمد طاهر التميمي، ورئيس واعضاء الاتحاد حيث تمت خلال الاجتماع مناقشة جدول الاعمال ومايستجد من امور.
كما تناول الحضور الدورات الجديدة التي سيقيمها الاتحاد في لبنان ومصر وتشكيل اللجان والاستعانة بالخبراء وخطة الاتحاد المستقبلية ودراسة واقرار الخطة الخمسية للاتحاد وآلية العمل بها واصدار النشرة الخاصة بالاتحاد ودراسة النظام الداخلي للاتحاد وهيكلة الاتحاد والمصادر المالية والانفاق وغيرها من المواضيع التي تصب في ديمومة عمل الاتحاد.
وقال التميمي: انه يتوجب توجيه البوصلة نحو المستهدفين من هذه الدورات واستبدال الموارد البشرية بالتنمية البشرية واعطاء مواقع التواصل الاجتماعي اهتماما كبيرا للتعريف باهداف الاتحاد لاسيما بعد زيادة مستخدمي هذه المواقع في العراق من 13 بالمئة عام 2007 الى نحو 38 بالمئة عام 2014، كما يمكن الافادة من المنظمات الدولية العاملة في العراق لدعم الاتحاد وتوفير فرص للتعاون مستقبلا لاسيما وان الاتحاد يهدف إلى المساهمة في تنمية القدرات الإدارية والفنية والتنظيمية للكوادر الرياضية في العراق والوطن العربي في مجالات العمل المختلفة، إضافة إلى معاونة ودعم وزارة الشباب والرياضة والاتحادات والأندية والوزارات ذات العلاقة وغيرها من المؤسسات والقطاعات الرياضية الأخرى وبدعم من الاتحاد العربي لإعداد القادة في الوطن العربي.
من جانبه رحب رئيس الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين الدكتور علي ابو الشون بانضمام الرئيس الفخري الى اجتماع الاتحاد وما يمثله من عامل مساعد في تنفيذ الانشطة المتنوعة واجتياز الكثير من العقبات والصعوبات التي تواجه عمل الاتحاد الذي اخذ على عاتقه الانفتاح على جميع المؤسسات الحكومية والرياضية بهدف اعداد قادة للرياضة العراقية.
وبين ابو الشون ان الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين سينظم دورة اعداد القيادات العاملة في المجالات الرياضية في العاصمة اللبنانية بيروت خلال المدة من الاول ولغاية الثامن من شهر حزيران المقبل بالتعاون مع الاتحاد العربي لمعاهد ومراكز اعداد القادة الرياضيين وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة في لبنان، وتم توجيه الدعوات الى الجهات المستفيدة من ابرزها وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية واللجنة الباراولمبية والوزارات والهيئات واقسام الرياضة كافة والاتحادات الرياضية والجامعات وكليات التربية الرياضية والاندية الرياضية.
واشار الى ان الاتحاد اخذ على عاتقه تهيئة كل الامور الادارية والفنية الخاصة بالدورة وتامين الحجوزات والسكن والاطعام والنقل مقابل رسوم مخفضة، وسيكون اخر موعد لتلقي الترشيحات هو الـ25 من شهر ايار الجاري وان مدة الدورة ثمانية ايام وتشمل محاضرات في الادارة في مجال الرياضة واسترتيجية ادارة الرياضة والتسويق والاستثمار الرياضي وادارة الازمات الرياضية، ويحاضر فيها خبراء من الاتحاد العربي لمعاهد ومراكز اعداد القادة الرياضيين، وسيتم منح المشاركين شهادات معترف بها.
وتابع ان الاتحاد يهدف إلى تنفيذ بعض البرامج المركزية لتنمية القيادات وتدعيم العلاقات بين المعاهد والاتحادات والمراكز الأعضاء وتبادل الخبرات فيما بينها في الوطن العربي، فضلاً عن إعداد القادة الشباب إعداداً رياضياً وأكاديمياً قادراً على مواجهة التحديات المستقبلية، ومنح الفرص التدريبية.
كما يسعى الاتحاد الى اقامة الدورات الداخلية والخارجية والورش في مجالات عدة منها واجبات امين السر وضوابط تاسيس الاندية والاتحادات وصنع القرار الرياضي والمراسيم الرياضية في افتتاح البطولات والدورات، وآلية انتقاء الموهوبين ودورات خاصة في مجالات الادارة المالية في البطولات والدورات وايضا ادارة المنشآت الرياضية وتطوير القدرات والمهارات للقيادات الشبابية والنسوية وفي آلية الاحتراف الرياضي والاستثمار والتسويق الرياضي. وحضر الاجتماع الدكتور حسين فلاميرز وقصي حسن واسامة كاظم وعلاء خلف وسندس كريم.

.............................
 
خارج النسق ...
 
تحت انظار الوزير !
 
في بطولة الطفل العالمي للمصارعة التي احتضنتها ايران بمشاركة عالمية واسعة لخيرة البلدان والمدارس المعروفة عالميا باللعبة، اشترك المنتخب العراقي لهذه الفئة واستطاع مصارعونا تحقيق المركز الثالث فرقيا، بعد ان حققوا عدداً من الاوسمة كانت كفيلة ان تجعل منتخبنا يصعد على منصات التتويج، في اشارة واضحة الى مدى تقدم اللعبة وقدرتها وامكانياتها في منافسة ومجاراة قوة الفرق العالمية بالمصارعة، بالرغم من كل الظروف التي تعيشها المصارعة خاصة ورياضتنا عامة في ظل الاوضاع الامنية السائدة وشح المنشآت والقاعات الخاصة باللعبة، كما ان التتويج يثبت بان المصارعة العراقية ولود وقادرة على انتاج الابطال، اذا ما توفرت لها الشروط الصحية لصناعة البطل الاولمبي. بعد ذلك بايام  شارك المنتخب العراقي للناشئين بالمصارعة في بطولة اسيا التي اقميت في العاصمة التايلندية بانكوك، بوفد تكون من عدد من اللاعبين وفقا لمقترحات ورؤية المدربين الفنية وقدرات لاعبيهم. واستطاع المنتخب تحقيق المركز السادس في البطولة فرقيا، بعد ان احرز ثلاثة اوسمة برونزية عدها البعض بمثابة الذهب في الظروف التي يعيشها البلد والرياضة ومصارعونا  مقارنة مع الفرق والمنتخبات القوية التي شاركت في البطولة، التي تمثل فرقاً من اقوى المنتخبات العالمية بالمصارعة وبعضها مهيمنة على بطولة العالم وكذلك على البطولات الاولمبية، اذ ان الفرق المشاركة في بطولة اسيا ( كايران واليابان وكوريا وكازخستنان واوزبكستان ومنغوليا ... ) تعد من المنتخبات العالمية المعروفة، وهي تستثمر هذه البطولة تحديدا لصناعة ابطالها الاولمبيين، وحسب ما ذكر المتابعون فان اغلب ابطال هذه البطولات يكونون حاضرين على المنصات الاولمبية بعد سنوات من الاعداد الصحيح والاهتمام اللائق بمستوى صناعة البطل .. الناشىء العراقي احمد كفاح ذو البنية الصغيرة الحجم والوجه البريء، استطاع الفوز على بطل اليابان في اداء رائع اثنى عليه المتابعون ليحقق وساماً برونزياً للعراق ويعتلي منصات التتويج، جنبا الى جنب ابطال اسيا  في خطوة تستحق الاشادة والتكريم، ثم تبعه البطل طه لطيف الذي تغلب على ابطال من منغوليا وكازخستان وكوريا واوزبكستان والهند ليحقق وسامين برونزيين في فئة 100 كغم حرة ورومانية، بالرغم من حداثته بالرومانية، التي لجأ اليها الفريق العراقي بناء على نصيحة رئيس الاتحاد الاستاذ عبد الكريم الزعيم، الذي اقترح اشتراكه في الرومانية، فضلا عن لعبته الاصلية الحرة.. اليوم ونحن في مرحلة بناء فريق وجيل من مصارعينا الابطال الذين تابعناهم من خلال بطولتين قويتين جدا: الطفل العالمي بطهران واسيا للناشئين بتايلندا، وقد اظهر لاعبونا قدراتهم المشجعة حتى من خسروا نزالاتهم امام ابطال اسيا، فانهم قدموا من الامكانات ما يدعو للفخر واعادة النظر الجدي في ضرورة الاهتمام باللعبة وابطالها خصوصا بتهيئة مستلزمات صناعة ابطال المصارعة من خلال بناء القاعات الحديثة وتجهيزهم بالمعدات الضرورية للعبة وزيادة التخصيصات بما يساعد على اقامة الدورات التطويرية والمشاركة في البطولات القوية جدا حتى يستطيع اللاعب تطوير قدراته، فضلا عن تطوير وتأهيل الكوادر الاخرى من مدرب واداري، كما اننا نناشد وزير الشباب والرياضة الاسراع في تكريم هؤلاء الابطال ومدربيهم كي يكون ذلك حافزاً معنوياً كبيراً لهم من اجل التقدم والتطور على طريق صناعة البطل الاولمبي.
 
حسين الذكر
 

......................................
ماركا : ميسي ليس اللاعب الأعلى أجراً في العالم بوجود رونالدو
المنافسة المحمومة بين اللاعبين وصلت
إلى الرواتب السنوية
 
 
وكالات
رغم تحسين نادي برشلونة الإسباني لعقد نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بعد تمديده حتى عام 2019 وذلك بمنحه 20 مليون يورو في العام الواحد إلا انه لن يكون بإمكانه الحصول على أكثر مما يحصل عليه غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد والذي أرتفع راتبه السنوي إلى 20 مليون يورو بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2013 . وكشفت صحيفة " ماركا " الإسبانية بإن رونالدو والذي جدد عقده مع ريال مدريد في شهر تشرين الثاني من عام 2013 من خلال حصوله على راتب سنوي يبلغ 17 مليون يورو قد تضمن عقده بنداً يمكنه من رفع راتبه لـ 3 ملايين يورو إضافية على راتبه السنوي ليكون 20 مليون يورو وذلك في حال حصوله على جائزة أفضل لاعب في العالم والتي يقدمها الإتحاد الدولي لكرة القدم بنهاية كل عام ، وهو ما حصل من خلال فوزه بالجائزة للعام المنصرم. وبحسب الصحيفة فإن فلورونتينو بيريز رئيس ريال مدريد قد وضع هذا البند من منطلق تحفيزه وتشجيع نجوم النادي لتقديم كل ما لديهم للنادي وبذل كل قدراتهم للمساهمة في تحقيق النادي للعديد من الإنجازات، وهو ما جعل رئيس النادي الملكي يمنح رونالدو ثلاثة ملايين يورو سنويا إضافية في حال حصل على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم وهو ما حصل عندما توج الدون باللقب للمرة الثانية بعد عام 2008 على حساب ميسي و الفرنسي بلال ريبيري، و بالتالي فأن راتبه طيلة العام 2014 سيكون 20 مليون يورو يعني نفس الأجر الذي يتقاضاه البرغوث الأرجنتيني. وفي حال فشل رونالدو في الحفاظ على جائزة " الفيفا و الفرانس فوتبول " لأفضل لاعب،فأن راتبه سيتقلص لحدود 17 مليون يورو  و بالتالي سيتخلف عن ميسي بثلاث ملايين يورو. وقد يصبح الدون صاحب أعلى راتب في حال حصل على الجائزة للعام الثاني على التوالي في ظل العطاء الكبير الذي يقدمه و خاصة في حال تألقه مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم و توج بدوري أبطال أوروبا في وقت يمر فيه ميسي بأسوأ مواسمه و يراهن على المونديال لإنقاذ موسمه خاصة بعد فشله في قيادة برشلونة للتتويج بلقب الليغا أمام أتليتكو مدريد ، إذ لا يستبعد ان يواصل الرئيس بيريز سخاءه مع نجمه المدلل و منحه ملايين آخرى يرفع بها راتبه إلى سقف يصعب على برشلونة بلوغه الا في حال توج بكأس العالم مع الأرجنتين ، وحينها سيكون المرشح الأبرز و الأقوى لإستعادة جائزة الكرة الذهبية التي احرزها لأربع مرات متتالية.
 
.........................
 
 
رشك: اخطاء لاعبينا وقلة خبرة الجهاز الفني وراء فقداننا اللقب
 
 
 
بغداد/ حسين الشمري
حمّل النائب الاول للجنة البارالمبية ورئيس اتحاد سلة المعاقين خالد رشك لاعبيه والجهاز الفني مسؤولية الاخفاق في الحصول على لقب غرب اسيا بكرة السلة على الكراسي في نسخته السادسة التي اختتمت نهاية الاسبوع الماضي في مدينة دبي الاماراتية .
واضاف رشك: ان فريقنا لم يظهر بمستواه الحقيقي في المباراة النهائية بعد ان كثرت الاخطاء الفنية للاعبينا فضلا على قلة خبرة مدربنا الذي لم يتمكن من تدارك وضع الفريق وترتيب اوراقه خلال الاشواط الاربعة .
واشار النائب الاول الى انه مع ذلك  المهم عندنا هو تأهلنا الى بطولة الاسياد الذي يعد انجازا مهما لسلة الكراسي على الرغم من ان طموحنا كان هو خطف اللقب من خلال الامكانات الفنية التي يتمتع بها لاعبونا كافراد ومجموعة غير انني لا اعرف ما الذي حصل للفريق في المباراة النهائية التي كنا الاقرب لحصد اللقب الذي فقدناه بفارق نقطة واحدة فقط , بعد ان اضاع لاعبونا جملة من النقاط السهلة تحت السلة او الرميات من المسافات البعيدة التي كانت ستضعنا في موضع اطمئنان لنيل اللقب للمرة الاولى والعودة به الى العاصمة الحبيبة بغداد ولكن الحمد لله على كل شيء .
وانهى رشك حديثه بالقول : نأمل ان يتجاوز ملاكنا التدريبي الاخطاء التي وقع فيها الفريق خلال الفترة المقبلة من اجل ان يكون الاعداد والتحضير بالشكل الصحيح قبل الدخول في غمار منافسات الاسياد التي ستقام في كوريا الجنوبية خلال شهر تشرين الاول المقبل . 

........................
ضمت البرازيل والمكسيك والكاميرون وكرواتيا
المجموعة الاولى النارية تتصارع على لقب البطولة وكأس العالم 
 
 
وكالات
تقرير اليوم عن المجموعة الأولى التي تضم البرازيل صاحبة الأرض والمكسيك والكاميرون وكرواتيا. المجموعة الاولى من كأس العالم، ربما تعد من المجاميع الصعبة نظراً لوجود البلد المضيف والمرشح الساخن للفوز باللقب البرازيل، اضافة الى تواجد منتخبات اثبتت قوتها في العديد من المناسبات ولعل كرواتيا هي الاقوى من بين المكسيك والكاميرون ولكن كما تعودت الجماهير فأن مباريات كأس العالم تحمل مفاجآت لا يمكن تصديقها في بعض الاحيان.
البرازيل او "السامبا" كما يحلو لانصارها تلقيبها سيدخل البطولة وعينه على اللقب الذي غاب عن الفريق منذ العام 2002 بعد ثنائية الظاهرة رونالدو في الشباك الالمانية، ولكن مايخيف الجماهير ضعف الخطين الهجومي والوسطي للفريق وهو ما قد يجعلهم يتخلون عن اسلوبهم المعتاد في اللعب بالاعتماد على التمريرات القصيرة.  مدرب المنتخب فيلبي سكولاري الذي قاد الفريق للفوز باخر نسخة من كأس العالم قرر الاعتماد على نفس تشكيلة كأس القارات التي احرزت البرازيل فيها اللقب مع اضافات بسيطة عليها، ويعتبر نيمار النجم الاول في الفريق القادر على تحقيق الحلم للجماهير البرازيلية.  خط الدفاع سيكون الخط الاقوى للفريق مع تواجد قلبي الدفاع تياغو سيلفا القائد الاول لنادي باريس سان جيرمان الفائز بلقب الدوري الفرنسي وديفيد لويز مدافع نادي تشيلسي الذي اعتمد عليه مدرب الفريق جوزيه مورينيو بمركز الارتكاز في مباريات عدة، اضافة الى المدافع الايسر ونجم ريال مدريد مارسيلو ولكن الخوف يراود المشجعين بسبب تعرضه لاصابة في المباريات الاخيرة لناديه، بينما ستشتعل المنافسة على مركز الظهير الايمن للمنتخب بين لاعب نادي برشلونة الاسباني دانييل الفيس ومدافع روما الايطالي مايكون الذي تمكن من استعادة بريقه مع فريق العاصمة، بينما سيكون حارس المنتخب الخبير جوليو سيزار على الارجح. وفي خط المنتصف فان سكولاري مازال حائراً بالثلاثي الذي سيشغل هذا المنصب نظراً لتقارب المستوى فيما بينهم ولكن نجم نادي مانشستر ستي فرناندينو استطاع اثبات احقيته باللعب اساسياً في التشكيلة بعد المستوى الفني الرائع الذي قدمه مع الستزن واختتمه بحمل لقب الدوري الانكليزي، وربما سيلعب لاعب نادي فولفسبورغ غوستافو بجنب فرنانديو، خاصة مع الدعم الذي يحظى به من جانب المدرب بسبب تنفيذه للواجبات الفنية المعطاة له، بينما سيتنافس لاعبا نادي تشيلسي راميريز ونادي توتنهام باولينيو على اللاعب الثالث في خط المنتصف وسيكون الاختيار صعباً بينهما بعد تقديمهما موسماً جيداً مع فريقهيما.  اما في خط الهجوم فأن لاعب نادي برشلونة نيمار سيكون ضامناً للعب على الجانب الايسر من الملعب، خاصة مع المباريات الكبيرة التي يقدمها مع المنتخب، فيما تحوم الشكوك حول اللاعبين الذين سيشاركون نيمار في الخط الهجومي، كرواتيا المرشح الثاني للتأهل من المجموعة مع كوكبة اللاعبين الذين يمتلكهم الفريق ويأتي على رأسهم لاعب نادي ريال مدريد لوكا مودريتش، لكن مهمة الكرواتيين لن تكون سهلة مع تواجد البرازيل وفريقين مكافحين كالمكسيك والكاميرون.
مدرب الفريق اللاعب السابق في المنتخب نيكو كوفاتش ينال ثقة الجماهير على الرغم من ضعف مسيرته التدريبية، حيث اشرف على تدريب عدد من فرق الفئات العمرية لكن الاتحاد الكرواتي نصبه مدرباً بعد اقالة المدرب السابق ستيماتش على خلفية حصول المنتخب على المركز الثاني في التصفيات.  المنتخب المكسيكي لن يكون صيدا سهلاً لفرق المجموعة، والغريب في تشكيلتهم هذه المرة الطابع المحلي الذي يسودها، حيث يتواجد سبعة محترفين فقط في التشكيلة.
القائد ماركيز سيكون صمام الامان في الدفاع المكسيكي مع مشاركته في ثلاث بطولات سابقة لكأس العالم وسيجاوره في هذا المركز مورينو الذي اثبت مهارته العالية في الخط الدفاعي وتمكن من الانتقال الى اوروبا واللعب في الكمار الهولندي بعمر التاسعة عشر فقط، وسيكون الجناح الايمن للخبير سالسيدو ، اما الجناح الايسر فسيشغله لايون لاعب نادي امريكا مع تمتعه بالتسديدات القوية والسرعة الفائقة.  خط المنتصف سيشهد منافسة كبيرة للفوز به ولكن لاعب نادي بورتو هيريرا من المتوقع ان يكون اللاعب البارز في هذا الخط بسبب امكانيته بقطع هجمات الفريق الخصم، ومن المفترض ان يلعب كارولس بينا والملقب بخوليت المكسيك في مركز صانع الالعاب مع لياقته العالية وتمريراته المتقنة والتي من خلالها تمكن نادي ليون المكسيكي من احراز لقب الدوري، وغير هذين اللاعبين فان الاخرين عليهم التنافس على اللعب في خط المنتصف باستثناء خوردادو الذي من الممكن رؤيته على الجناح الايمن للفريق.  في خط الهجوم سيكون موقع رأس الحربة محسوما للاعب مانشستر يونايتد خافيير هرناندييز على الرغم من عدم مشاركته بكثرة مع ناديه، اضافة الى لاعب فياريال جوفاني دوس سانتوس الذي يؤكد المدرب في اكثر من مرة بانه لايناسب طريقة لعبه لكن المستويات التي يقدمها دوس سانتوس تحتم على المدرب هيريرا اشراكه. الكاميرون الفريق الرابع في المجموعة الاولى ويمتلك عناصر تؤهلة للصعود الى الدور الثاني من البطولة الا ان مهمته ليست بالسهلة مع الفرق الاخرى المتواجدة في نفس المجموعة.
سيعتمد الفرق كلياً على خبرة مهاجمه وقائده صامويل ايتو لقيادة الفريق الى تحقيق نتائج متميزة في البطولة ويعاني الفريق من نقص في اغلب صفوفه واكثرها الدفاعية الذي يعاني بعض الشيء من عدم الاتزان لكن المعسكرات التدريبية قبل المونديال من الممكن ان تحل تلك المشاكل.

ص12

"سيكولوجية الجماهير"
 
عن دار الساقي للطباعة والنشر، صدرت أخيرا الطبعة الخامسة من كتاب "سيكولوجية الجماهير". وهو من تأليف غوستاف لوبون، وترجمة هاشم صالح.
يرى المؤلّف أن الجماهير ترفض الأفكار أو تقبلها كلاً واحداً، من دون أن تتحمّل مناقشتها. وما يقوله لها الزعماء يغزو عقلها سريعاً فتتّجه إلى أن تحوّله حركة وعملاً، وما يوحى به إليها ترفعه إلى مصاف المثال، ثم تندفع به في صورة إرادية، إلى التضحية بالنفس.
يقع الكتاب في 224 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
.............................
الأولى قطفها عبد الكريم راهي
توزيع جوائز الدورة الخامسة لأدب الرحلات
 
بغداد – فهد الصكر
نظمت لجنة الحفاظ على التراث، بالتعاون مع مؤسسة برج بابل للتنمية الإعلامية، أمس الأول السبت، حفلا لتوزيع جوائز الدورة الخامسة لأدب الرحلات (جائزة الرحالة ناجي جواد الساعاتي).
حضرت الحفل الذي أقيم على قاعة مؤسسة برج بابل في بغداد، نخبة من الادباء والمثقفين والإعلاميين.
رئيس لجنة الحفاظ على التراث د. واثق الهاشمي، افتتح الحفل بقراءة رسالة د. سعد ناجي جواد الساعاتي راعي الجائزة، التي أعتذر فيها عن الحضور كونه خارج البلد، معبرا عن سروره بنجاح وتنامي الدورة الخامسة من الجائزة بسعة المشاركين من أدباء الداخل والخارج.
وسرد الهاشمي بعضا من محطات الراحل ناجي الساعاتي  ورحلاته لعدد من دول العالم، ذاكرا أهم مؤلفاته، ومنها "رسائل من الهند"، "قصة الوقت"، "من وحي السفر" ، "رحلتي الى الأندلس"، "مع الأيام"، "أدب الرسائل"، و"سويسرا خيمة العالم"، مشيرا إلى انه له مخطوطات لم تنشر بعد، وفي نية عائلته طباعتها. بعد ذلك تحدث الكاتب والاعلامي توفيق التميمي رئيس لجنة فحص النصوص المشاركة، قائلا: "عانينا الكثير من المكابدات المضنية في تسلم نصوص المسابقة وقراءتها والتداول مع بقية الزملاء في ترشيح النصوص الفائزة، ولكن مع ذلك اننا نشعر بسعادة تقترن بسلسلة النجاحات التي حققتها المسابقة على الصعيدين العراقي والعربي".  وقبل إعلان النتائج قدم التميمي موجزا عن الدورات السابقة، ثم أعلن الاسماء الفائزة في جائزة هذا العام. فقد جاءت الجائزة الأولى من نصيب الكاتب والشاعر العراقي المقيم في السويد عبد الكريم راهي، عن مخطوطته "ساعات الصفر"، التي تميزت بتقديم نمط جديد ومدهش من أنماط أدب الرحلات، تتداخل فيه الأمكنة مع بعضها حسب انثيالات الذاكرة وسطوع اللحظة الحاضرة. وجاءت الجائزة الثانية مناصفة بين د. فاطمة فوزي عبد العاطي من مصر، عن مخطوطتها "ندف الثلج"، والكاتب العراقي علاء مشذوب عن مخطوطته "عواصم ايران".  هذا وكرمت اللجنة الأديب السوري بسام الرمال عن عمله "أطياف الرمال". وفي ختام حديثه شكر التميمي مؤسسة برج بابل ورئيسها الاعلامي عماد الخفاجي، لتعاونه في اقامة هذا الحفل. فيما عبر عن شكره وتقديره للجمعية العراقية لدعم الثقافة ورئيسها مفيد الجزائري، لمساهمته في الدورات السابقة من الجائزة.
بعد ذلك قدمت شهادات تقدير لأصدقاء ناجي الساعاتي وهم كل من الباحث رفعت مرهون الصفار، والاديب فاخر الداغري.

......................................
 
اختصاصيون ينتقدون الواقع المعماري في العراق
 
 
بغداد – وكالات
انتقد باحثون واختصاصيون في فن العمارة، الواقع المعماري في العراق، داعين في الوقت نفسه الى ضرورة العمل على تطويره وتنميته لأنه الواجهة التي يطل من خلالها العراق على العالم.
الدكتور سلام احمد من جامعة الموصل اشار الى ان حركة الاعمار في العراق تسير "بشكل غير مدروس. فهناك قرارات فردية تتحكم في مسارها. في حين ينبغي ان تتخذ القرارات بشكل جماعي. كما اننا بحاجة الى الاستفادة من الخبرات العالمية".
فيما أشار رئيس قسم الهندسة في جامعة نوروز في دهوك، محمد جاسم إلى ان حركة الاعمار والبناء في العراق ما زالت بطيئة بالمقارنة مع دول الجوار، وان التواصل مع العالم ضعيف جدا، باستثناء مدن اقليم كردستان التي شهدت حركة عمران جيدة واستطاعت الاستفادة من الخبرات العالمية والعراقية ايضا.
واوضح جاسم ان من بين الاسباب التي ادت الى ضعف الحركة المعمارية في العراق، هو هجرة الكفاءات بسبب الحروب وفقدان الامن. الى ذلك انتقد معاون عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة الموصل د. خالد النعيمي، وضع الحركة المعمارية في العراق وقال "يستوجب وجود بحث نظري ووقفة تنظيرية لمعرفة الى اين نحن سائرون في هذا المجال".

.................
 
اطفال يبعثون رسالة سلام عبر لوحة فنية

بغداد - سالم الحميد، أحمد الغانم
عرض مجموعة من الاطفال، الجمعة الماضية، على حدائق القشلة في شارع المتنبي، لوحة فنية بقياس 1×5 متر، نفذوها بألوان الاكليريك.
وأشرف على اللوحة، مشرف النشاط المدرسي في تربية الرصافة الأولى، الفنان كاظم أبو مدين، الذي قال ان اللوحة تمثل رسالة حب وسلام، مفادها: "نحن أطفال  العراق ننشد السلام  والأمان، نريد  أن نعيش في بلد لا حروب فيه ولا قتال  ولا تهميش أو إقصاء، نريد أن نعيش براءتنا، نتعلم ،نبدع ، نلهو، حقنا في العيش مصان". وأوضح أبو مدين ان الفكرة تبلورت لديه  عبر معايشته للتلاميذ، وما يعانوه من قلق  انعكس على حالتهم النفسية  ومستواهم الدراسي،  نتيجة انعدام الأمن والاستقرار  في بلد أنهكته  الحروب والتفجيرات. "لذلك طلبت من عدد من الاطفال الذين لمست لديهم موهبة في الرسم، أن يدونوا أحلامهم بغد مشرق،  وعالم  سعيد، ويجسدوا طبيعة العراق الجميلة".
وأضاف قائلا: "أردت أن تتجلى في هذا العمل الرغبات التي تجول في نفوس أطفالنا. فهي أكثر تأثيرا  وأعمق وأبلغ من صور  الدمار".
 
 
...........................
 
 
ذي قار تعلن عن إنشاء خمسة
قصور ثقافية
 
الناصرية – وكالات
اعلنت محافظة ذي قار عن خطة لبناء خمسة  قصور ثقافية  ضمن المرحلة الاولى لمشروع "ذي قار عاصمة العراق الثقافية"، مطالبة المبدعين داخل المحافظة وخارجها بالمشاركة والمساهمة بإنجاح المشروع.
وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري في بيان صحفي، ان "وزارة الثقافة وافقت على اعتماد ذي قار عاصمة للثقافة العراقية لعام 2014 وسيتضمن المشروع بمرحلته الاولى النهوض بالبنى التحتية المخصصة للثقافة والفنون المختلفة، وتشييد خمسة قصور ثقافية تتوزع على اقضية المحافظة".
وأضاف الناصري في كلمة ألقاها بأمسية ادبية اقامها التجمع الثقافي في قضاء سوق الشيوخ "طالبنا الجهات الاختصاصية في القضاء بتخصيص قطعة ارض ملائمة لتشييد قصر للثقافة فيه، وبما يتيح للمثقفين والمبدعين ممارسة دورهم في المجتمع".
يذكر أن وزارة الثقافة اعادت العمل بمشروع اختيار محافظة عراقية في كل عام لجعلها عاصمة للثقافة، وقد وقع الاختيار هذا العام على محافظة ذي قار، بعد ان سبقتها البصرة في عام 2009 وكركوك في عام 2010.
 
.....................
 
 
صبيح كلش يشرع نوافذه التشكيلية على الخضراء تونس
 
 
 
تونس - عذراء فائق
تحت عنوان "نوافذ عراقية في تونس"، أقامت السفارة العراقية في تونس، أخيرا، المعرض الشخصي الاول للفنان التشكيلي د. صبيح كلش، بحضور سفير جمهورية العراق في تونس د. جابر حبيب جابر،  إلى جانب حشد من المعنيين والمتابعين للحركة التشكيلية في تونس وجمهور من ابناء الجالية العراقية.
وشهد المعرض الذي أقيم على حدائق البلفدير وسط العاصمة تونس، حفلا موسيقيا بهيجا، شارك فيه الفنانان محمد زكي درويش وعلى الامام اللذان عزفا على آلتي السنطور والعود اغنيات من التراث العراقي الأصيل. "طريق الشعب" حضرت حفل الافتتاح، والتقت بالفنان صبيح كلش، الذي قال عن معرضه، أنه ضم 58  عملا نفذها بين عامي 2005 و 2014  ، وفق أساليب مختلفة، واقعية وتجريدية. وأضاف قائلا: "تناولت في أعمالي محنة الانسان العراقي وما يمر به من صعوبات على جميع الاصعدة، وهي بمثابة نوافذ مفتوحة على الاحداث التي تعصف بالمواطنين، كيوم دام جديد وانفجار هنا وهناك، عكستها عبر الألوان بتقنيات حديثة.
ودرس كلش الفن في فرنسا، التي أقام فيها 15 عاما، ثم عاد إلى العراق بعد ذلك، ولكن بسبب ظروف الحصار، والأوضاع السياسية المضطربة، قرر مغادرة بلده مرة أخرى، ليتجول ما بين الاردن وليبيا وسلطنة عمان، باحثا عن ملاذ آمن يمارس فيه عمله الفني.
واتسمت أعماله بطابع الحزن، الذي أشار إلى انه مزيج بين الغربة وما يجري في بلده من أوضاع مؤلمة انعكست على أحاسيسه ومشاعره، ما أدى إلى أن يجسد هذا الاحساس على سطوح لوحاته معبراً عن ثورة واعتراض ورفض واستنكار.
وعن أحب الألوان إلى نفسه، قال كلش "بدأت عملي الفني في فترة السبعينيات، مستخدما اللون السمائي، لكن خلال السنوات الاخيرة انفتحت على كل الالوان. فصرت أميل الى الالوان الداكنة كالبني والقهوائي والأحمر ومشتقاته. وغالبا ما استخدم هذه الالوان في تجسيد حرارة المنطقة العربية، والانفجارات الارهابية. وأشار المخرج د. مقداد مسلم الى ان معرض الفنان صبيح كلش يعد بمثابة ترجمة لدواخل العراقيين، لا سيما المبدعين المغتربين عن بلدهم، مضيفا ان هناك شيئا يشبه البركان او الانفجار يطغي على مجمل أعماله.

.........................
 
ميلاد حامد مرشح لمسابقة أفضل مصمم أزياء عربي
 

بغداد – وكالات
رشح ميلاد حامد مصمم الأزياء ومؤسس فرقه دنيا زاد للأزياء العراقية، للحصول على جائزة أفضل مصمم أزياء عربي في العالم لعام 2014، في مسابقة تقام برعاية وتنظيم "المجموعة العربية". وهي أهم شركة منظمة للجوائز الإبداعية للعرب حول العالم.  وسيقام حفل ختام المسابقة في 30 آب المقبل، على قاعة فندق الملتون مترو بول وسط العاصمة البريطانية لندن.  وميلاد حامد فنان تشكيلي حاصل على بكالوريوس فنون جميلة بجامعة بغداد، وعمل معدا ومقدما لبرامج الأزياء والجمال في بعض الفضائيات العراقية، وشارك في الكثير من المعارض التشكيلية في الداخل والخارج، وصمم العديد من الشعارات الخاصة بالمهرجانات والدوائر الرسمية. كما شارك في عدد من الدورات المتخصصة في مجال تصميم الأزياء, وحصل على جوائز عدة في هذا المجال.