العدد 185 السنة 79 الخميس 15 أيار 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
300 الف دولار لمراقب انتخابي مقابل
 
تزوير الانتخابات
المفوضية ترد عدداً من الشكاوى.. والحكيم يهدد بـ"رد حاسم"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس الأربعاء، عن رد عدد من الشكاوى الصفراء والخضراء والحمراء بعد تصنيفها والتحقق منها. فيما توعد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، بـ"رد حاسم" اذا كانت نتائج الانتخابات غير منطقية.
+في حين أعلنت هيئة النزاهة عن ضبطها مراقباً انتخابياً انتحل صفة موظف في مفوضية الانتخابات وبحوزته وصل امانة بقيمة 300 الف دولار لتزوير الانتخابات لصالح بعض الكيانات.
وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس المفوضين قرر رد عدد من الشكاوى بعد تصنيفها كشكاوى صفراء وخضراء وحمراء، والتحقيق فيها من قبل قسم الاستشارات والشكاوى، وتبين عدم وجود مخالفة لتعليمات المفوضية".
وأضاف الموسوي أن "عدد الشكاوى الصفراء بلغ 38 شكوى، اما الخضراء فقد بلغ 5 شكاوى، فيما بلغ عدد الشكاوى الحمراء 10 شكاوى"، مشيراً الى أن "مجلس المفوضين يواصل حسم ملف الشكاوى وفق الاجراءات القانونية المتبعة في المفوضية".
وكانت مفوضية الانتخابات اعلنت في (12 أيار 2014)، عن بلوغ عدد الشكاوى الصفراء 40 شكوى والخضراء 72 شكوى. فيما بلغ عدد الشكاوى الحمراء شكوى واحدة، مؤكدة رد عدد منها بعد التحقيق فيها.
وعلى صعيد ذي صلة، هدد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، أمس، بـ"رد حاسم" اذا كانت نتائج الانتخابات غير منطقية. فيما دعا المفوضية الى عدم الخضوع للتأثيرات، وأن تحافظ على اصوات الناخبين وترجمتها الى مقاعد.
وقال الحكيم خلال كلمة القاها في حفل اقيم يوم أمس في بغداد بذكرى ولادة الإمام علي: "سنقيم مدى جدوى الشكاوى التي قدمها المرشحون وسنحتفظ بحق الرد بعد ظهور النتائج"، لافتاً الى أنه "اذا ما وجدنا ان النتائج غير منطقية فسيكون لنا رد حاسم".
وأضاف أن "دورنا في هذه الامة هو الدفاع عن ارادتها، وإذا تبين ان هناك تزويراً وعبثاً بهذه الارادة فلن نلتزم الصمت، وستكون لنا كلمة واضحة وقوية لتنوير الرأي العام"، معرباً عن أمله بأن "لا نصل الى هذه المرحلة وان تقوم المفوضية بعملها باحتراف وشرف وشفافية".
ودعا الحكيم المفوضية الى "تحمل مسؤولياتها التاريخية تجاه الشعب وعدم الخضوع او الرضوخ للضغوط والتأثيرات لأنهم سيقفون امام التاريخ والشعب"، مشدداً على ضرورة ان "تقوم المفوضية بالحفاظ على اصوات الناخبين وترجمتها الى مقاعد كما جاءت في صناديق الاقتراع".
ولفت الحكيم الى انه "اذا اعلنت النتائج وكانت نزيهة فأننا سننتقل للمرحلة المقبلة والإسراع في إجراءات انعقاد مجلس النواب لاننا ندرك الظروف الاستثنائية"، مؤكداً اهمية "تشكيل حكومة وطنية قوية ومنسجمة تحمل رؤية واضحة وموحدة".
وكان باقر جبر الزبيدي رئيس كتلة المواطن قد قال لوكالة "الأناضول" التركية، إن "الكتلة وجهت كتاباً لرئاسة مجلس النواب يتضمن مطالبتها بتحديد جلسة لاستضافة مفوضية الانتخابات ومساءلتها عن الخروقات التي حدثت في بعض مراكز العد والفرز لنتائج الانتخابات".
وأضاف الزبيدي "لدينا أسئلة كما للمفوضية شكاوى، وهذه الأسئلة هي بحدود 15 سؤالاً حول خروقات (لم يحددها) حصلت في مراكز العد والفرز في البصرة، وبغداد وذي قار، وعدد من المحافظات الأخرى (لم يسمها)".
إلى ذلك، أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاربعاء، عن ضبطها مراقباً انتخابياً انتحل صفة موظف في مفوضية الانتخابات وبحوزته وصل امانة بقيمة 300 الف دولار لتزوير الانتخابات لصالح بعض الكيانات. وقال بيان لهيئة النزاهة أطلعت عليه "طريق الشعب": ضبطت الهيئة المتهم ياسر عبد المنعم سمير العاني، مراقب انتخابات عن منظمة جيل المستقبل لمراقبة الانتخابات ينتحل صفة موظف في المفوضية العليا للانتخابات يقوم باتفاقات لتغيير نتائج العد والفرز، كما يدعي، لصالح بعض الكيانات مقابل مبالغ نقدية كبيرة".
واضاف البيان "ضبط في حوزة المتهم وصل امانة بمبلغ 300 الف دولار لحساب احد المرشحين على وعد فوزه بالانتخاب، وصك بمبلغ 25 الف دولار، واقراص مدمجة بنتائج العد والفرز".
يذكر ان العديد من المراقبين الذين ينتمون الى احزاب وكيانات سياسية ومنظمات مجتمع مدني يشاركون في مراقبة عمليات العد والفرز التي تقوم بها المفوضية العليا للانتخابات.
................................
 
جلطة تطيح بمواطن بعد تعويضه بمبلغ لا يكفي لرفع أنقاض منزله المدمر
ديالى - وكالات
كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الاربعاء، ان جلطة قلبية اطاحت بمواطن بسبب تعويضه بمبلغ لا يكفي لرفع انقاض منزله المدمر، واكد ضرورة اعادة النظر في ملف التعويضات ودعم شريحة المتضررين من اعمال العنف في المحافظة. وقال مدير ناحية الامام محمد السكران جنوب بعقوبة، هادي حسين المعموري لوكالة "السومرية نيوز"، ان "مواطنا في العقد الخامس من عمره استلم صك التعويض المادي عن منزله المدمر جراء العمليات الارهابية في مقر لجنة التعويضات المركزية ببعقوبة، الا انه تفاجأ بحجم المبلغ الذي لا يكفي لرفع أنقاض المنزل"، مبينا ان?"ذلك ادى الى اثارة حزنه وتسبب باصابته بجلطة قلبية حادة المت به وادخلته غرفة الانعاش في ردهات مستشفى بعقوبة". واضاف المعموري ان "حالة المريض حرجة للغاية وهو بين الحياة والموت"، مشيرا الى ان "حالة هذا المواطن تبين مدى المأساة الانسانية لمئات الاسر التي تعرضت منازلها الى التدمير بسبب اعمال العنف، ويجري تعويضها بدراهم معدودة لا تفي حتى برفع الانقاض". واكد المعموري "ضرورة اعادة النظر في ملف التعويضات بشكل عام، وانصاف شريحة تعتبر الاكثر تضررا من جراء اعمال العنف في ديالى"، لافتا الى ان "اكثر من 400 منزل في ناحية?الامام محمد السكران تعرضت الى أضرار متفاوتة بسبب احداث العنف، اغلبها جرى تعويضها بمبالغ مادية محدودة جدا لا تكفي لاعادة البناء". وتابع المعموري ان "قلة التعويضات سبب رئيسي في منع عودة آلاف الاسر الى مناطقها لانها غير قادرة على اعادة بناء ما دمر".
 .............................
 
حماية "الأديب" يخرجون طلبة الإعلام من قاعة احتفالهم ليقوم كلب بتفتيشها
 
بغداد – سلام علي
طالب العشرات من طلبة وأساتذة كلية الإعلام في جامعة بغداد، أمس الأربعاء، وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، بالاعتذار لهم على خلفية تخلفه عن موعد حضوره لحفل تكريم الطلبة، نحو 3 ساعات، مشيرين الى ان الوزير حال وصوله الكلية تجاهل انتظارهم وذهب لاداء الصلاة، فيما انتقدوا اجبارهم على الخروج من القاعة للسماح بـ"كلب بوليسي" بتفتيشها قبل دخول الوزير.
وقال مصدر، في كلية الاعلام بجامعة بغداد، لـ"طريق الشعب"، امس الاربعاء، إن "وزير التعليم العالي كان من المفترض ان يحضر الى مهرجان كلية الاعلام بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس قسم الصحافة، وتكريم الطلبة المتفوقين، في الساعة ١٠ صباحا، الا انه وصل الساعة ١٢ والنصف ظهرا"، مبينا ان "الوزير عندما وصل لم يدخل بل ذهب الى المصلى، ليؤدي صلاة الظهر، متجاهلا انتظار المئات من الاساتذة والطلبة والضيوف في القاعة".
.........................
 
الكردستاني ينتقد تعثر تنفيذ المادة 140
 
بغداد - عبير الكناني
بين التحالف الكردستاني أن الاجراءات الحكومية في تطبيق المادة 140، لا تزال بطيئة في إنجاز فقرات المادة الدستورية.
وفيما لفت الكردستاني إلى أن اللجنة التي شكلت لهذا الغرض لم تقم بتطبيق ما ورد في فقرات المادة 140، أكد نائب عن ائتلاف دولة القانون أن المادة 140 تعرضت إلى التباس قانوني، يتعلق بانتهاء مدتها المحددة وفق الدستور والبالغة 4 أشهر، مبينا أن المحكمة الاتحادية لم تبت بالموضوع لعدم طلب هذا الأمر منها من اي طرف.
وفي حديث لــ "طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال محسن السعدون النائب عن التحالف الكردستاني، إن "الحكومة بطيئة جدا في إجراءاتها بتفعيل العمل بالمادة 140 ونحن كلجنة في البرلمان نتابع لجنة العمل الحكومية وإجراءات تفعيل المادة 140 والانتهاء من تلك الاجراءات"، مبيناً ان "الحكومة اتخذت قرارا قبل مدة بإلغاء الأوامر والتعليمات المتعلقة بوزارة شؤون الشمال القديمة والصادرة عنها، كما يجب إعادة الأراضي إلى أصحابها الحقيقيين في كركوك".
من جانبه، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عادل المالكي إن "المادة 140 من الدستور تعتبر من المواد المهمة التي وضعت في الدستور العراقي لمعالجة الأوضاع غير الصحيحة، ولكنها تلبست بوضع قانوني في المدة السابقة وتغيير حدود بعض المحافظات والاقضية والنواحي وسلب أراض لمواطنين وتمليكها إلى أشخاص آخرين، ما أدى إلى حدوث مشاكل قانونية كثيرة بعد العام 2003 عند عودة أصحاب هذه الأراضي الأصليين وعودة الأراضي إلى حدودها الطبيعية، ما أدى إلى حدوث مشاكل كبيرة حول ملكية هذه الأراضي".
 ..............................
 السجناء السياسيون بين مطرقة الروتين وسندان الفساد الإداري
لجنة نيابية: الأولوية للنظر في معاملات سجناء 1963

بغداد - مهدي محمد كريم
دعت لجنة الشهداء والسجناء السياسيين البرلمانية الى تشكيل لجنة مختصة بترويج معاملات السجناء السياسيين في كل محافظة، لتخفيف الزخم الحاصل على المؤسسة.
وفيما أكدت اللجنة أن الاولوية للنظر في معاملات السجناء السياسيين هي لسجناء 1963، كون مضى على فترة اعتقالهم اكثر من خمسين سنة، بينت ان الروتين السائد في مؤسسة السجناء يعود لكثرة المعاملات الخاصة بالسجناء وكثرة المراجعين.
وفي حين اعتبرت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، أن المراجعين لمؤسسة السجناء يعانون من تهميش وعرقلة لمعاملاتهم بما يشكل خرقا لحقوق الإنسان واستهانة بكرامتهم، أكد مجلس المفصولين السياسيين أن المفصولين يرزحون تحت مطرقة الروتين وسندان الفساد المالي والاداري، مطالبا بوضع حلول وتسريع انجاز معاملاتهم.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاربعاء، قال النائب محمد الهنداوي رئيس لجنة الشهداء والسجناء السياسيين البرلمانية، ان "هناك ملفات باعداد كبيرة امام تلك اللجان وهي في طور اكمالها، ونحن قدمنا مقترحا بتسريع جميع معاملات السجناء السياسيين، وضرورة تشكيل اكثر من لجنة في كل محافظة، تصل الى خمس لجان او اكثر، وهذا ما يسهل عملية انجاز المعاملات بصورة سريعة"، مشيرا إلى ان "عدد السجناء والسياسيين والمعتقلين تجاوز الـ1.528 مليون سجين ومعتقل سياسي".
وأضاف الهنداوي أن "هناك دائرتين متخصصتين بحقوق السجناء السياسيين، وهما مؤسسة السجناء السياسيين والهيئة العامة  للتقاعد الوطنية، وعندما تم شمول سجناء 1963 واصبح القانون نافذا، تم حل جميع اللجان الخاصة، حيث تم تشكيل لجان منها باشرت العمل، واخرى لم تباشر لحد الان"، لافتا إلى ان "الاولوية للنظر بمعاملات السجناء السياسيين هي لسجناء 1963، كون مضى على فترة اعتقالهم اكثر من خمسين سنة ولكبر سنهم وهذا متفق عليه".
اما في ما يخص التعقيد والروتين الحالي في تلك الدوائر، ففسره الهنداوي بأنه "لكثرة المعاملات المقدمة على اللجنة للتأكد من صحة تلك المعلومات من خلال الاستفسار من منطقته او دائرته، ومدى صحة تلك المعلومات ولا يمكن للتقنية الحديثة ان يكون لها دور بذلك، والمؤسسة قد تكون مجبرة على نهج هذا الاسلوب، وايضا هناك من قدم شهادات قاصرة مما يضطرنا الى اعادة جلب الشهود مرة اخرى".
وبين أن "مؤسسة السجناء السياسيين تشكو مشاكل حقيقية وخصوصا في الجانب الاداري والفني والقانوني، وهي تعيش حالة الوكالة وليس الاصالة في التعيين، ولم تكن هناك متابعات من قبل الجهات المختصة، مما قد يربك عملها وعدم السعي لانجاز عملها بصورة متفوقة".
من جهتها، أكدت اشواق الجاف عضو التحالف الكردستاني في لجنة حقوق الانسان البرلمانية، أن "جميع مؤسسات الدولة تعاني من مشكلة الروتين، وان وضع تلك التعقيدات يفسر كاجراء للتقليل من التزوير، وهذا لا يقضي على مثل هذه الحالات او الحد منها"، مبينة أن "عدم التنسيق بين جميع دوائر الدولة، يعود لغياب التخطيط والاستراتيجية الواضحة".
واردفت الجاف في حديثها مع "طريق الشعب" امس، ان "مؤسسة السجناء السياسيين بوضعها تعقيدات امام السجناء السياسيين وخصوصا كبار السن، قد يكون تهميشا لهم، وخرقا لحقوق الانسان"، مقترحة أن "يقتصر حضور السجناء اما على البصمة او قراءة الشهادة، ونحن نلاحظ أن هناك طوابير كبيرة لكبار السن من اجل انجاز معاملاتهم".
وزادت بالقول أن "علينا ان نستفيد من الخطط العالمية في مجال حقوق الانسان، وتطبيقها لارجاع الهيبة لكبار السن اولا، ولعموم المواطنين".
وأضافت الجاف "نحن نفتقد حالة التعاون والتنسيق بين جميع دوائر الدولة"، مشددة على  "ضرورة تفعيل المجال الكومبيوتري في كافة مفاصل الدولة، من اجل انجاز جميع المعاملات بصورة دقيقة وسريعة، وان استخدام التقنيات الحديثة سوف يقضي بالدرجة الاساس على الفساد المالي والإداري، وكذلك ينعكس ايجابا على راحة المواطن في انجاز معاملاته".
إلى ذلك، أكدت صبيحة شبر، السجينة السياسية السابقة أنه "في العام 2013 راجعت مؤسسة السجناء السياسيين وتم تأجيل انجاز معاملتي لعام كامل بسبب توقفها انذاك، وفي هذا العام راجعت المؤسسة وتم ترويج معاملتي".
وأضافت شبر في حديثها مع "طريق الشعب"، أنه "من خلال مراجعتي المؤسسة وجدت اعداداً كبيرة من المراجعين، ولاحظت قلة قليلة من السجينات السياسيات، حيث ان اللجنة طالبت السجينات حديثا بضرورة مراجعتهن شخصيا" .
ولفتت إلى ان "الروتين المستشري في كافة مؤسسات الدولة انتقل بالعدوى الى تلك المؤسسة، ولذا نطالب بتقليل تلك الاجراءات المعقدة".
من جانبه، قال علي الكندي رئيس مجلس المفصولين السياسيين، إن "هناك الكثير من المعوقات، وهي الاليات القديمة التي تستخدم في ترويج معاملات السجناء السياسيين، والتي لا تتناسب مع الاعداد الكبيرة للمراجعين".
وبين الكندي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "هناك معاملات كثيرة، إلا أن أعداد الموظفين محدودة لانجاز تلك المعاملات، مما يؤخر ويعقد الانجاز".
وأضاف أن "السجين السياسي يعاني من التهميش ولا بد ان يكافأ المتقاعد او السجين السياسي، فبدلا من تكريمنا نحن نقف بطوابير لساعات طويلة من اجل انجاز معاملة او تأشير او تهميش من موظف على المعاملة لتحويلها الى موظف اخر".
ورأى الكندي أن "هناك تبريرات لا مبرر لها من قبل مؤسسة السجناء حول تأخر انجاز معاملاتنا، هو بحجة عدم وجود قاض او ما شابه"، مردفا "نحن ما بين مطرقة الروتين وسندان الفساد المالي والاداري".
 
*************
ص2
الصحة تنفي وجود إصابات بفيروس "كورونا"
 
بغداد – وكالات
نفت وزارة الصحة وجود أية إصابة لمعتمرين عراقيين في السعودية بفايروس "كورونا"، مرجحة في الوقت نفسه أن يتأثر المعتمرون العراقيون بالمرض لاستمرارهم في زيارة الديار المقدسة وعدم السيطرة على المرض هناك.  وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة زياد طارق، لوكالة (IMN) إن "التأثر بالمرض أمر منطقي، لكن حتى الآن لا توجد أية إصابة، أما بقية الدول كمصر ولبنان وغيرهما فتأثرت به، كونه مرضا فايروسيا يتوجب الابتعاد عنه للوقاية منه". وأضاف أن "على المعتمرين اتباع الإرشادات الصحية المتمثلة بالابتعاد عن التماس بالأشخاص المشتبه بهم، واتباع شروط النظافة والسلامة، وفي حال ظهور الأعراض يتوجب الذهاب مباشرة إلى أقرب مؤسسة صحية وهذه الأمور كفيلة بالوقاية من الكورونا". وكانت وسائل إعلام تناقلت خبرا مفاده إصابة معتمر عراقي بفايروس كورونا المتفشي في السعودية، والذي سجل حتى الآن أكثر من 150 إصابة به.
 
الكردستاني ينتقد تعثر تنفيذ المادة 140
 بغداد - عبير الكناني
بين التحالف الكردستاني أن الاجراءات الحكومية في تطبيق المادة 140، لا تزال بطيئة في إنجاز فقرات المادة الدستورية.
 وفيما لفت الكردستاني إلى أن اللجنة التي شكلت لهذا الغرض لم تقم بتطبيق ما ورد في فقرات المادة 140، أكد نائب عن ائتلاف دولة القانون أن المادة 140 تعرضت إلى التباس قانوني، يتعلق بانتهاء مدتها المحددة وفق الدستور والبالغة 4 أشهر، مبينا أن المحكمة الاتحادية لم تبت بالموضوع لعدم طلب هذا الأمر منها من اي طرف.
وفي حديث لــ "طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال محسن السعدون النائب عن التحالف الكردستاني، إن "الحكومة بطيئة جدا في إجراءاتها بتفعيل العمل بالمادة 140 ونحن كلجنة في البرلمان نتابع لجنة العمل الحكومية وإجراءات تفعيل المادة 140 والانتهاء من تلك الاجراءات"، مبيناً ان "الحكومة اتخذت قرارا قبل مدة بإلغاء الأوامر والتعليمات المتعلقة بوزارة شؤون الشمال القديمة والصادرة عنها، كما يجب إعادة الأراضي إلى أصحابها الحقيقيين في كركوك". وأضاف السعدون إن "الحكومة شكلت هذه اللجنة لتعويض الفلاحين الذين سيتركون هذه الأراضي إلى أصحابها الحقيقيين، وهي لجنة حكومية هدفها تفعيل العمل بالمادة بالوقت الحالي وإعادة  الأراضي حتى تكتمل عملية التطبيع، التي هي إحدى أوليات المادة 140، وهي تطبيع الأوضاع واعادة الحقوق والأراضي والقرى إلى أصحابها"، مشيراً إلى انه "يجب على اللجنة أن تبدأ بالآلية الثانية التي هي من آليات تطبيق المادة 140 وهي الإحصاء، والآلية الثالثة هي الاستفتاء".
 وبيّن عضو التحالف الكردستاني أن "هذه الإجراءات يجب الإسراع فيها وإنهاء كل الأوامر والقرارات المتعلقة بالمادة"، مشددا على الحكومة "الإسراع في تقديمها إلى البرلمان لإلغائها".
من جانبه، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عادل المالكي إن "المادة 140 من الدستور تعتبر من المواد المهمة التي وضعت في الدستور العراقي لمعالجة الأوضاع غير الصحيحة، ولكنها تلبست بوضع قانوني في المدة السابقة وتغيير حدود بعض المحافظات والاقضية والنواحي وسلب أراض لمواطنين وتمليكها إلى أشخاص آخرين، ما أدى إلى حدوث مشاكل قانونية كثيرة بعد العام 2003 عند عودة أصحاب هذه الأراضي الأصليين وعودة الأراضي إلى حدودها الطبيعية، ما أدى إلى حدوث مشاكل كبيرة حول ملكية هذه الأراضي".  
وأوضح المالكي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إن "المادة 140 حددت ثلاث مراحل؛ أولاها التعويض ويشمل توزيع قطعة ارض للمواطن الذي سلب عقاره أو أرضه في حالة عدم امكانية إعادة القطعة نفسها، وبعدها مرحلة التطبيع وإعادة التغيير الديمغرافي لهذه المناطق، ومن ثم مرحلة الاستفتاء حول إعادة هذه الأراضي إلى محافظاتها الأصلية"، موضحا أن "هذه المادة حدد لها سقف زمني أمده أربعة أشهر لإتمامها من قبل لجنة شكلت من البرلمان، ولكن للأسف لم تتمكن اللجنة من إتمام عمل المادة 140 في المدة المحددة، ما ولد خلافا دستوريا بشأن هل المادة 140 انتهى مفعولها القانوني ام لا؟ وهذا الجدل الدستوري لم يحسم لحد الآن". وأكد أن "المحكمة الاتحادية لم تقر بتفسير ذلك، لعدم طلب التفسير من اي جهة متضررة بتنفيذه او عدمه".
وبين عضو ائتلاف دولة القانون ان "كل الحكومات المتعاقبة، تخصص في كل سنة مبالغ مالية من خلال الموازنات الاتحادية لإكمال المادة 140 من حيث التعويضات".
 
 
كل خميس ...
المشروع المدني الديمقراطي وامال التغيير
 رحبنا بإجراء الانتخابات في وقتها المحدد، رغم ملاحظاتنا العديدة على الاجواء التي جرت فيها، وما رافقها انتهاكات غير قليلة، اشرتها منظمات المراقبة المحلية والدولية. واستندنا في قبولنا بها اساسا على ارضيتنا الفكرية، التي تعتمد الديمقراطية وآلياتها وما تفرز من نتائج. ونحن ننظر الى الانتخابات باعتبارها نشاطا سياسي، ذا اهداف عديدة.  فالى جانب هدفه الأساسي المتمثل في اختيار اعضاء المجلس التمثيلي: مجلس النواب او غيره، هناك أهداف أخرى لا ينبغي نسيانها، منها ترسيخ ثقافة الانتخابات كاسلوب شرعي للتغيير ، وإيصال رسالتنا كتيار ديمقراطي إلى الجمهرة الواسعة من الناس، والتعريف بالتيار نفسه وتوسيع قاعدة قواه واطرافه.
كما يتضح من المؤشرات الاولى لانتخابات الثلاثين من نيسان، فقد تمكنا من اجتذاب أصوات جديدة، وسنعمل جاهدين للحفاظ عليها وتحويلها الى امكانية جددية تضاف الى امكانيات تيارنا الديمقراطي.  نعم، وقد نجحنا في النفاذ عبر جدار الطائفية المتين واختراقه، وحصلنا على تمثيل مشرف، وسنستمر في العمل من دون كلل او ملل على توعية المواطنين بحقيقة أزمة نظام الحكم، الضاربة عميقا في بنية النظام السياسي القائم على المحاصصة، والمنتجة للازمات المستمرة على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والإدارية والاجتماعية. وهي ازمة أعمق مما يتصور البعض، واصعب من ان تعالج باعادة توزيع المناصب والمكاسب، على اساس المحاصصة ومنهجها، املا في ترميم البنية المأزومة.
لذلك لا نرى من الصحيح تعليق آمال على فكر المتنفذين، الذي لا يغادر منهج المحاصصة الطائفية. انما يتوجب اطلاع المواطنين على مشروع التحالف المدني الديمقراطي، وعلى رؤيته لسبيل الخروج من الأزمة. والسبيل هو تغيير ميزان القوى في الساحة السياسية، لصالح البديل الرافض بالمطلق للمحاصصة الطائفية. البديل الذي يعتمد مبدأ المواطنة المتساوية، ودولة القانون والمؤسسات، والفصل بين السلطات وتعاونها، كمعايير أساسية لبناء النظام السياسي. وهو نفسه البديل الذي يؤمّن الخدمات للمواطن، ويوفر أجواء مشاركته في تحمل المسؤوليات الوطنية.
ولهذا كله لن تكون ساحة البرلمان بالنسبة الينا الساحة الوحيدة للنشاط، انما هي احدى الساحات واحدى الامكانيات، الى جانب  العمل والنشاط في المجتمع المدني وحركة الاحتجاج والحركة المطلبية، وفي عموم الحركة الاجتماعية في البلاد، والسعي الى اجتذاب كل عراقي يؤمن بالدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة المتساوية والحريات والحقوق والمؤسسات، ويدرك ضرورة العمل المثابر من اجل اقامتها على ارض الواقع.
 جاسم الحلفي
 
أكدت أن تطهير مناطق شمال المحافظة بالكامل سيتم خلال أيام
بابل تنفي استهداف المدنيين في جرف الصخر
بابل - وكالات
أكد محافظ بابل صادق مدلول السلطاني، أمس الأربعاء، ان العمليات  العسكرية التي تجري شمال بابل تستهدف تنظيم (داعش) ولا تستهدف المواطنين الأبرياء، واشار الى ان العمليات حققت النتائج المطلوبة، وسيتم تطهير تلك المناطق بالكامل خلال أيام.
وقال السلطاني لوكالة (المدى برس)، ان "العمليات العسكرية التي تجري الان، في مناطق جرف الصخر شمال بابل، لا تستهدف المواطنين الأبرياء كما يروجها البعض من مثيري الفتنة الطائفية، إنما تستهدف عناصر تنظيم (داعش) الذي يريدون زعزعة امن واستقرار شمال بابل وقتل الأبرياء"، محذرا من "الاستماع لهذه الأصوات المغرضة التي تريد تمزيق لحمة المجتمع البابلي".
وأضاف ان "العمليات العسكرية التي تجري منذ أيام حققت النتائج المطلوبة وفق الخطط العسكرية التي وضعتها قيادة عمليات بابل. وان تطهير جرف الصخر بالكامل  سيزف لأهالي بابل خلال ايام بفعل التعزيزات العسكرية الكبيرة من القيادة العامة للقوات المسلحة، والخطط العلمية العسكرية التي وضعت من قبل قيادة عمليات بابل"، مشيرا الى ان "العمليات أدت الى قتل وإصابة واعتقال الكثير من عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي، وعملت على تفكيك الألغام المزروعة  في اغلب مناطق جرف الصخر".
وتابع السلطاني أن "مشروع كاميرات المراقبة تمت إحالته الى إحدى الشركات الأجنبية من اجل بناء منظومة مراقبة الكترونية وصورية"، مشيرا إلى أن "الحكومة المحلية وقعت اليوم عقدا بقيمة 35 مليار دينار مع الشركة العامة للسيارات لتزويد الدوائر البلدية في المحافظة بآليات وسيارات تخصصية لتقديم الخدمات الضرورية  للمواطنين في الاقضية والنواحي".
 ولفت السلطاني إلى أن "الحكومة المحلية بصدد التعاقد مع الشركات لتجهيز آليات وسيارات تخصصية لمديريات الماء والكهرباء والمجاري  وبلدية الحلة لتقديم أفضل  الخدمات بعد ان تم توفير المبالغ لها ضمن خطة تنمية المشاريع لعام 2014".
وكانت شرطة محافظة بابل أعلنت الأحد الماضي عن "تطهير" مناطق صنديج والبهبهان التابعة لناحية جرف الصخر من عناصر تنظيم داعش.
فيما اكدت أن العمليات في هذه المناطق اسفرت عن مقتل عشرة مسلحين من التنظيم وإصابة العشرات.
 
المالكي يزور الصين الأسبوع المقبل
 
بغداد – طريق الشعب
كشف المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء أمس الأربعاء، أن رئيس الحكومة "سيزور الصين الأسبوع المقبل" للمشاركة في مؤتمر القمة الرابعة لدول منظمة (CICA).
وقال علي الموسوي في بيان صحافي: إنه "من المقرر ان يقوم رئيس الوزراء نوري المالكي بزيارة الى جمهورية الصين الشعبية أوائل الأسبوع المقبل بناء على دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر القمة الرابعة لدول منظمة CICA في شنغهاي"، موضحا أنه "تضم في عضويتها أكثر من عشرين دولة منها العراق والصين والهند وروسيا ومصر وإيران وكوريا والإمارات وتركيا وغيرها".
وأضاف البيان أن "المؤتمر سيركز على بحث سبل التعاون بين هذه الدول لتعزيز الأمن والاستقرار في آسيا ومكافحة الإرهاب وبناء اسيا جديدة ومستقرة واعتماد الحوار في النزاعات الدولية والمساواة بين الدول"، مشيرا الى أن "رئيس الوزراء والوفد المرافق له سيعقد، على هامش المؤتمر، اجتماعات مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني، إضافة الى الرئيس الصيني شي جين بينغ وزعماء آخرين". وبين المستشار الإعلامي أنه "من المقرر ان تتناول كلمة العراق التي سيلقيها المالكي ضرورة تعزيز التعاون بين دول هذا المنتدى لتثبيت الامن والاستقرار في آسيا، ودور العراق في مكافحة الإرهاب ودعم الحوار العالمي، ونبذ العنف والتهديد في العلاقات الدولية".
 
تقرير...
 
الاتحاد الوطني طلب اياماً لتسمية مرشحيه
ارجاء اجتماع مقرر مع الديمقراطي الكردستاني لبحث تشكيل حكومة الإقليم
متابعة "طريق الشعب"
ارجأ الاتحاد الوطني الكردستاني اجتماعا مقررا، أمس، مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لبحث مسألة تشكيل حكومة الإقليم القادمة بسبب عدم الاتفاق على نائب رئيس الحكومة والبرلمان.
وقال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قادر حمه جان يوم أمس، لوكالة "شفق نيوز"، ان وفدي المباحثات للحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني كان مقررا ان يجتمعا ظهر أمس الاربعاء لمناقشة اخر مواقف الطرفين بشأن مشاركة الاتحاد الوطني الكردستاني والمناصب التي من المقرر ان يتولاها في الحكومة القادمة . إلا أن مصدرا كرديا قال للوكالة إن عماد احمد القيادي في الاتحاد الوطني ونائب رئيس الحكومة ابلغ وفد الديمقراطي الكردستاني بارجاء الاجتماع لحين الاتفاق على تسمية مرشحي المقاعد المخصصة لحزبه.
في غضون ذلك كشف مصدر مطلع في اربيل ان برلمان كردستان بدأ ظهر أمس الاربعاء اجتماعه الاعتيادي لمناقشة التعديلات المقترحة على النظام الداخلي للبرلمان.
وبين المصدر ان برنامج الجلسة يتضمن تسمية رئيس الحكومة ونائبه، مستدركا انه بسبب عدم تقديم اسم اي مرشح لغاية الان من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني فان من الصعب تسمية رئيس الحكومة ونائبه في جلسة اليوم. وكانت الانباء تحدثت مساء امس بان الاتحاد الوطني الكردستاني رشح نجل رئيس الجمهورية، قوباد طالباني لمنصب نائب رئيس الحكومة وفق بيان نشر في اعلام الاتحاد الوطني، الا انه سارع الى اصدار توضيح اخر كذب فيه هذه الانباء.
من جانبه، اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الاربعاء، عن ان الاتحاد الوطني طلب وقتا لحسم مرشحيه لنيابية رئاسة الحكومة والبرلمان، ولم يستبعد في الوقت نفسه ان تذهب حقيبة الداخلية للحزب.
وقال مسؤول الاعلام في الحزب الديمقراطي الكوردستاني محمود محمد في مؤتمر صحفي في اربيل إن "اجتماعنا المقرر أمس مع الاتحاد قد تأجل بعد ان قدم عماد احمد وابلغنا حاجة حزبه لعدة ايام لحسم تسمية مرشحيه".
واضاف محمد أن الديمقراطي الكردستاني مع مشاركة جميع الاحزاب ومنها الاتحاد الوطني في الحكومة الجديدة في الاقليم.
وسئل مسؤول الاعلام في الحزب الديمقراطي الكردستاني عن امكانية اناطة حقيبة الداخلية بالاتحاد الوطني الكردستاني؟ فأجاب "كل شيء ممكن، بالاخير كل موضوع يتم بالتباحث".
 
امريكا تدخل مباشرة
على خط أزمة الموازنة
 
أربيل – طريق الشعب
اعلنت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، ان وفدا دبلوماسيا امريكيا يمثل السفارة الامريكية في بغداد وقنصليتها في اربيل زار مقر الوزارة لغرض الاطلاع عن كثب على الاوضاع الاقتصادية والمالية وازمة عدم ارسال الميزانية من قبل بغداد الى اربيل.
وجاء في بيان للوزارة أطلعت عليه "طريق الشعب" ان الوفد الامريكي ضم كلا من المستشار الاقتصادي في السفارة الامريكية لدى بغداد روبن ماتيومان والمسؤول الاقتصادي في القنصلية الامريكية العامة في اربيل ايرن كوسميير، مبينا ان الوفد اجتمع مع وكيل وزير المالية الكردستاني رشيد طاهر.
واضاف البيان ان الوفد الامريكي طرح في بدء اللقاء الهدف من زيارته التي قال انها من اجل الاطلاع على الاوضاع الاقتصادية والمالية والخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، والمتمثلة في عدم ارسال الميزانية ورواتب موظفي الاقليم عن قرب. وتابع البيان ان طاهر سلط الاضواء على المشكلات، مشيرا الى عدم التزام حكومة بغداد بالدستور واستخدامها للميزانية كورقة ضغط على الاقليم.
واوضح ان طاهر تطرق الى كيفية ارسال بغداد لميزانية الاقليم، وانها لم تقم خلال كل السنوات الماضية بارسال الميزانية البالغة 17 في المئة من حجم الموازنة العامة، بل انها كانت تقوم، بحجة خصم النفقات السيادية والحاكمة، باقتطاع اجزاء كبيرة منها لتصل الى 11 في المئة فقط، وهذا ما يولد تأثيرا سلبيا على انتعاش البنى التحتية لدى حكومة الاقليم.
وتقول حكومة اقليم كردستان ان بغداد قطعت عنها المبالغ المخصصة لرواتب موظفيها، الامر الذي خلق ازمة خانقة في السيولة النقدية ما انعكس على عدم مقدرتها على دفع الرواتب، الامر الذي يتسبب في احتجاجات واعتصامات لمنتسبي مختلف الوزارات والدوائر الرسمية.
 
***************
ص3
مركز انتخابي واحد للمصريين في العراق لانتخاب رئيسهم
 بغداد – طريق الشعب
دعت السفارة المصرية في بغداد، امس الأربعاء، أبناء الجالية المصرية في العراق الى التوجه الى مبنى القنصلية المصرية في المنصور بالعاصمة بغداد للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة المصرية.
جاء ذلك خلال تجمع للمصريين في قاعة حوار في الوزيرية ببغداد والذي نظمه المركز الثقافي المصري.
وقال عضو المنتدى الثقافي المصري مصطفى المصري لوكالة "شفق نيوز" ان مركزا انتخابيا واحدا سيفتح في العراق في القنصلية المصرية في بغداد.
وأضاف "كنا نريد فتح ثلاثة مراكز في اربيل والبصرة ايضا لكن هناك تعليمات من الخارجية المصرية بفتح مركز واحد".
وأشار المصري الى ان عملية الاقتراع للجالية المصرية ستستمر لمدة ثلاثة أيام وستبدأ في الساعة التاسعة من صباح الخميس (اليوم) وتنتهي في التاسعة من مساء كل يوم.
 
جامعة بريطانية تطور مهارات كوادر الرعاية الصحية بتمويل عراقي
 بغداد – طريق الشعب
كشفت صحيفة بريطانية، امس الاربعاء، عن بدء جامعة شيفيلد هالام البريطانية ببرنامج لتطوير قدرات الكادر الطبي العراقي للمساهمة في رفع مستوى الرعاية الصحية العراقية، بتمويل الحكومة العراقية.
وقالت صحيفة "يوركشاير بوست" البريطانية، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "منذ ما يقرب من سنتين أطلقت جامعة شيفيلد هالام البريطانية وبتمويل من الحكومة العراقية برنامجا تعليميا لتطوير قدرات الكادر الطبي العراقي بتعليمهم مهارات جديدة تساعد في الارتقاع بمستوى الرعاية الصحية في النظام الطبي العراقي. واضافت أن "وزارة الصحة العراقية قررت ارسال بعض من كوادرها الصحية في دورات الى الخارج لتلقي وتعلم مهارات جديدة". ونقلت الصحيفة عن أحد المشاركين في البرنامج ويدعى مازن ميثم والذي يعمل ممرضاً في احد المستشفيات التعليمية في بغداد "تعلمت الكثير من المهارات الطبية خلال مكوثي في انكلترا وليس فقط ما يخص التقنيات الطبية الحديثة بل حصلت ايضا على مهارات العمل الجماعي والتواصل".
 
مصادر تشير إلى تلقي الدبلوماسيين الاردنيين في بغداد تهديدات بالاختطاف والقتل
الخارجية تنفي علمها باستدعاء عمان سفيرها في العراق
بغداد – إنعام عبد الأمير
اكدت وزارة الخارجية العراقية ومعها لجنة العلاقات الخارجية النيابية، ان لا علم لهما بخبر استدعاء الاردن سفيرها في بغداد على خلفية معلومات تفيد بأنه تلقى وطاقم السفارة تهديدات بالاختطاف والقتل، لافتتين الى أنهما لايستطيعان نفي او تأكيد الخبر.
وأفادت مصادر أردنية، أن عمان استدعت، امس الاربعاء، سفيرها والطاقم الدبلوماسي في العراق واليمن ولبنان.
وقال لبيد عباوي، وكيل وزارة الخارجية، لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، "لا علم لي بخبر استدعاء الاردن سفيرها في العراق"، مضيفا  "لم يردنا خبر بهذا الخصوص".
بدوره، قال محمد مهدي جشميد، عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، لـ"طريق الشعب" امس، "لا علم لي بخبر استدعاء السفير الأردني".
وذكر مصدر نيابي في اللجنة نفسها، لـ"طريق الشعب"، ان اللجنة تحاول جمع معلومات للتأكد من الخبر وأسباب الاستدعاء ان صح"، مشيرا الى ان "الحكومة الى الآن، لم تؤكد أو تنفي خبر السفير الأردني".
وأكد المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، ان اللجنة ستصدر بيانا في وقت لاحق اذا تأكد لها صحة استدعاء السفير الأردني في بغداد.
وقالت صحيفة "الحياة" اللندنية، في عددها الصادر، امس الاربعاء، انها علمت من مصادر أردنية رفيعة أن عمان استدعت سفراء وطواقم دبلوماسية أردنية من ثلاث دول عربية تشهد توترات أمنية (من دون إجراءات معلنة) هي العراق واليمن ولبنان.
وقالت المصادر، إن "حادثة خطف السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان دفعت السلطات إلى بحث نقاط القوة والضعف الخاصة في أمن السفارات الأردنية، خصوصاً لدى الدول التي تشهد توترات وأحداث عنف".
وأضافت المصادر، أنه "جرى خلال الفترة الماضية تكثيف الإجراءات الأمنية على السفارات الأردنية في مختلف الدول، وأنه تقررت إعادة سفراء ودبلوماسيين كبار من العراق واليمن ولبنان".
وأوضحت أن "تهديدات مباشرة وغير مباشرة وصلت إلى السفراء وطواقم السفارات الأردنية في الدول الثلاث".
وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء (13 أيار الجاري)، إن "لدى المملكة هواجس حقيقية تتمثل في حماية السفارات الأردنية في كل مكان، والتعامل مع أي تهديد محتمل مباشر أو غير مباشر".
وأضاف أن "الحكومة بدأت اتخاذ إجراءات أمنية مشددة على سفاراتها وبعثاتها الديبلوماسية، خصوصاً في الدول التي تشهد توتراً".
وذكر أن "هناك طواقم أمنية وسيارات مصفحة تم إرسالها إلى سفارات أردنية في أكثر من بلد، وسيتم اتخاذ إجراءات مماثلة لدى سفارتنا المعتمدة في ليبيا".
وكان الأردن أسدل، الثلاثاء (13 أيار الجاري) الستار على ملف خطف سفيره لدى ليبيا فواز العيطان الذي أطلقته فجر أمس مجموعة ليبية مسلحة، في مقابل الإفراج عن سجين ليبي سبق أن أدانه القضاء الأردني بالإرهاب.
وكان العيطان، الذي أمضى في الأسر 28 يوماً، وصل صباحاً إلى مطار ماركا العسكري في عمان، حيث كان في طليعة مستقبليه نائب الملك الأمير فيصل بن الحسين وكبار المسؤولين السياسيين والأمنيين والعسكريين وأفراد عائلته.
 
عدتا تمريرهما في سنة واحدة سابقة قانونية وسياسية خطيرة
لجنتان نيابيتان: دمج موازنتي العامين الحالي والمقبل غير دستوري
بغداد – رويدة أموري
اكدت لجنتا المالية والقانونية النيابيتين ان دمج موازنة العام الحالي غير المقرة مع موازنة العام المقبل، امر غير دستوري ولا سند قانوني له، وفيما شددتا على ان يتعارض مع قانون الادارة المالية، الذي ينص على ان الموازنة تبدأ في الاول من كانون الثاني وتنتهي في 31 كانون الاول، اعتبرتا اي محاولة لتحقيق ذلك هي سابقة خطيرة.
وكانت تسريبات اعلامية اشارت الى وجود مساع برلمانية لدمج موازنة العام الحالي المتعثر اقرارها مع موازنة العام المقبل.
وقال عبد الحسين الياسري، عضو اللجنة المالية النيابية، لـ"طريق الشعب"، انه "لا يجوز دمج موازنة العام الحالي مع موازنة العام المقبل، لأنه يتعارض مع قانون الإدارة المالية الذي ينص على ان الموازنة تبدأ من تاريخ 1ـ1 لغاية 31ـ12".
وبين الياسري، إن "الموازنة هي عبارة عن الإيرادات المتوقعة لمدة عام، أي النفقات وتنقسم الى قسمين النفقات الاستثمارية وهي متوقفة، ولا يمكن الصرف منها إلا عند إقرار الموازنة"، مضيفا "إما القسم الآخر فهو يمثل النفقات التشغيلية، منها الرواتب والأجور وبعض النفقات السلعية والخدمية، يمكن الإنفاق عليها بنسبة 1ـ12 من ميزانية السنة السابقة، من هذا الباب تستطيع الدولة الاستمرار بالإنفاق".
ونفى إن "تكون للاحتياطي النقدي علاقة بالموازنة، الذي نسبته 82 مليار موجود في البنك المركزي والبنوك الأخرى".
واشار عضو المالية النيابية، الى انه "أذا لم يتم الانفاق في هذه السنة، يمكن تدوير ومناقلة المشاريع الى السنة المقبلة، واضافتها الى المشاريع الجديدة ويتم تمشيتها ضمن الموازنة المقبلة". بدوره، قال ارشد الصالحي، عضو اللجنة القانونية النيابية، "لم اسمع باخبار تتحدث عن دمج الموازنتين"، مؤكدا أن "الدمج غير مقبول لان جميع الخطط تكون سنوية لإجراء الموازنة".
وحذر الصالحي في حديث له مع "طريق الشعب" امس، من ان "هذا الأمر سيؤثر على الوضع مستقبلا، ولا تمتلك الحكومة أية مادة قانونية لدمج موازنتين في عام واحد"، مستطردا بالقول "الدستور اقر أن ميزانية الدولة يتم إقرارها في كل عام، لذلك لا يمكن البت بإجراء يخالف العرف العام". ومن جهتها، قالت جنان البريسم زميلة الصالحي في اللجنة نفسها، ان "قانون الموازنة قانون سنوي، يتم العمل به من الشهر الأول للسنة الى الشهر الأخير في السنة، وعند نهاية العام لا نحتاج الى هذا القانون، لانه سيتم تشريع موازنة العام الجديد". وأكدت البريسم، لـ"طريق الشعب"، أمس، انه "لا يجوز دمج موازنة العام الحالي مع موازنة عام 2015 المقبل"، عازية السبب الى "عدم وجود أصل قانوني أو دستوري له".
وأوضحت، ان "الدستور واضح وصريح فيما يخص قانون الموازنة، واشترط أن لا ينتهي الفصل التشريعي ما لم يتم تشريع هذا القانون".
ووصفت البريسم، ان "دمج الموازنتين يعتبر سابقة خطيرة في العمل المادي والاقتصادي والتشريعي في الدولة"، مضيفة أن "التاريخ سيضع نقطة سوداء في تاريخ التكتلات السياسية، ما لم تتم المصادقة على موازنة 2014 في هذا العام".
 
العراق لن يطلب من أمريكا "حماية أمواله" والمالية النيابية متخوفة من "فقدانها"
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة المالية، امس الأربعاء، أنها لن تطلب تجديد الحماية الأميركية على الأموال العراقية المودعة في مصارفها، ليتولى البنك المركزي العراقي مسؤولية إدارتها بعد الخروج من طائلة البند السابع لميثاق الأمم المتحدة، واعترضت المالية النيابية، على ذلك وحملت الحكومة والبنك المركزي مسؤولية "أي ضياع لتلك الأموال".
وقال وكيل وزير المالية، فاضل نبي، لوكالة "المدى برس"، إن "العراق طلب من الإدارة الأميركية ثلاث مرات من قبل حماية أمواله المودعة في بنوكها"، مشيراً إلى أن "أول تلك الطلبات كان للمدة من 2011 إلى 2012، والثانية لعامي 2012 � 2013، والثالثة لعامي  2013 � 2014". وأضاف نبي، أن تلك "الطلبات تنتهي عادة في (22 من أيار) سنوياً، مبيناً أن "العراق قرر هذه المرة عدم تجديد مطالبة الإدارة الأميركية بحماية أمواله". وأوضح وكيل وزير المالية، أن هذا "القرار جاء لأسباب مختلفة أهمها أن الأموال العراقية في البنوك الأميركية باتت آمنة ولا خوف عليها لأن عائديتها هي البنك المركزي العراقي بحسب القانون والقضاء الأميركي"، لافتاً إلى أن "أي أموال تعود إلى البنوك المركزية التي تعد هيئات مستقلة تعنى بتنظيم اقتصاد بلدانها وتطويره، تخضع لحماية البنوك الامريكية".
وذكر نبي، أن "السبب الآخر لعدم تجديد تلك الحماية، يعود للضغوط الكبيرة التي تعرضت لها الحكومة الأميركية من قبل الرأي العام والوسط السياسي وبعض أعضاء الكونغرس، لرفع حمايتها عن تلك الأموال لأنها سببت حرجاً لبلادهم".
اللجنة المالية النيابية، من جهتها، اعترضت على قرار الحكومة العراقية والبنك المركزي، بشأن عدم تجديد طلب الحماية الأميركية على الأموال العراقية، محملة الجهتين مسؤولية "أي ضياع لتلك الأموال".
وقالت عضو اللجنة، نجيبة نجيب، إن هنالك "احتمالاً بظهور دائنين جدد للعراق، برغم تأكيدات الحكومة والبنك المركزي بإنهاء الالتزامات المالية المترتبة على العراق"، متسائلة "ما الذي يضمن عدم ظهور دولة دائنة أو تجار يطالبون العراق بتسديد المزيد من الديون، بوثائق مزورة أو حقيقية".
ورأت نجيب، أن "لدى الدول أو التجار أساليبهم وألاعيبهم الخاصة ليحتالوا بها على القانون والقضاء الأميركي ويجبروه على دفع مستحقاتهم"، مستدركة "لكن مع وجود حماية صريحة من لدن الإدارة الأميركية وبتوقيع الرئيس الأميركي، فإن تلك المخاوف تتبدد ولا يمكن لأحد أن يتجرأ على الأموال العراقية".
وأكدت عضو اللجنة المالية النيابية، أن بين "العراق وأميركا اتفاقيات استراتيجية طويلة الأمد، تفرض على واشنطن عدم ترك بغداد في نصف الطريق عرضة لدائنين لا تعرف نياتهم".
 
الجنائية الدولية تحقق في "انتهاكات بريطانية" في العراق
 بغداد – طريق الشعب
أعادت المحكمة الجنائية الدولية فتح التحقيق الأولي في اتهامات للقوات البريطانية بارتكاب جرائم حرب في العراق، بين عامي 2003 و2008، حسب ما أعلنت النائبة العامة في المحكمة.
وفي بيان للمحكمة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، قالت النائبة العامة فاتو بينسودا إن قرار إعادة فتح التحقيق الأولي اتخذ بعد تقديم اتهامات بالإساءة إلى معتقلين في سجون كانت تديرها القوات البريطانية في العراق .
وأضافت أن "المعلومات الجديدة.. تتحدث عن مسؤولية عدد من المسؤولين في المملكة المتحدة عن جرائم حرب تتعلق، بإساءات منهجية بحق المعتقلين في العراق من 2003 حتى 2008".
وكان مكتب بينسودا تلقى في كانون الاول الماضي، وثائق من "المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان" في برلين، ومن "محامي المصلحة العامة" في مدينة برمنغهام البريطانية.
وتقول هذه الوثائق إن جنودا بريطانيين تورطوا بين عامي 2003 و2008 في التعذيب الذي وقع في سجون بالعراق، وذلك استنادا إلى مقابلات مع أكثر من 400 معتقل عراقي.
وحسب، الوثائق فإن ضحايا عراقيين عانوا من اساءات جسدية ونفسية على أيدي الجنود البريطانيين، واستخدموا "في مراكز الاعتقال العسكرية وغيرها من المواقع" وسائل الحرمان.
وقال "المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان" إن المعتقلين تعرضوا للتهديد بالاغتصاب والقتل، وتعرضوا للاعتداء الجنسي واجبروا على "المشاهدة القسرية" لمواد إباحية وأفعال جنسية بين الجنود.
وأضاف ان "الضحايا قدموا آلاف المزاعم بتعرضهم لإساءة المعاملة التي ترقى إلى مستوى جرائم الحرب، مثل التعذيب أو المعاملة الوحشية أو غير الإنسانية أو المهينة".
وجاء في بيان مكتب بينسودا، إنه "بناء على التقييمات الأولية للمعلومات التي تم تسلمها في 10 كانون الاول/ يناير 2014، فإن هذه الوثائق توفر مزيدا من المعلومات لم تكن متوفرة للمكتب في 2006".
ورغم أن العراق لم يوقع معاهدة المحكمة الجنائية الدولية، فإن هذه المحكمة "مخولة بالنظر في الجرائم التي ارتكبت على الأراضي العراقية من قبل مواطنين من البلاد"، التي وقعت هذه الاتفاقية.
 
تقرير...
 
طالبوا الوزير بالاعتذار  لتأخره ساعات عن حضور حفل تكريم المتفوقين
حماية "الأديب" يخرجون طلبة الإعلام من قاعة احتفالهم ليقوم كلب بتفتيشها
بغداد – سلام علي
طالب العشرات من طلبة وأساتذة كلية الإعلام في جامعة بغداد، أمس الأربعاء، وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، بالاعتذار لهم على خلفية تأخره عن موعد حفل تكريم الطلبة، نحو 3 ساعات، مشيرين الى ان الوزير حال وصوله الكلية تجاهل انتظارهم وذهب لاداء الصلاة، فيما انتقدوا اجبارهم على الخروج من القاعة للسماح بـ"كلب بوليسي" بتفتيشها قبل دخول الوزير. وقال مصدر، في كلية الاعلام بجامعة بغداد، لـ"طريق الشعب"، امس الاربعاء، إن "وزير التعليم العالي كان من المفترض ان يحضر الى مهرجان كلية الاعلام بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس قسم الصحافة، وتكريم الطلبة المتفوقين، في الساعة ١٠ صباحا، الا انه وصل الساعة ١٢ والنصف ظهرا"، مبينا ان "الوزير عندما وصل لم يدخل بل ذهب الى المصلى، ليؤدي صلاة الظهر، متجاهلا انتظار المئات من الاساتذة والطلبة والضيوف في القاعة". واضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، انه "عند الساعة الواحدة ظهرا ابلغ حرس الوزير الجميع بافراغ القاعة للسماح بتفتيشها من قبل (كلب بوليسي)"، مؤكدا ان "الحاضرين تذمروا من تصرف حرس الوزير، وخرجوا من القاعة غاضبين من الاجراء مطالبين الوزير بالاعتذار". من جهته، نقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مراسلها، قوله إن العشرات من طلبة كلية الإعلام جامعة بغداد تظاهروا، قبل ظهر اليوم (امس)، احتجاجا على تأخر وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب عن حضور حفل تكريم الطلبة المتفوقين وطلبة المراحل النهائية بعد انتظارهم مع عدد من الاساتذة لمدة ثلاث ساعات.
وأضاف المراسل أن، المتظاهرين انتقدوا تصرف حماية الوزير بادخالهم كلبا بوليسيا لقاعة الحضور لتفتيشيها، مبينا أن الطلبة طالبوا الأديب بتقديم اعتذاره عن ذلك.
يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجهت دعوة رسمية لوسائل الاعلام لحضور حفل تكريم الطلبة المتفوقين في كلية الاعلام جامعة بغداد والتي يقوم بتوزيعها الوزير علي الأديب الا أن الاخير تأخر عن الموعد المقرر ثلاث ساعات، ما دفع الحضور الى مغادرة القاعة.
 
***************
ص4
المفاوضات بين إيران والدول الست تدخل مرحلة حاسمة
 
فيينا – وكالات
بدأت القوى الست وإيران مرحلة حاسمة من المساعي الدبلوماسية بشأن أنشطة إيران النووية خلال محادثات تبدأ في فيينا أمس الأربعاء وتستمر ثلاثة أيام بهدف حل نزاع عمره نحو عشر سنوات بحلول 20 يوليو تموز رغم الشكوك في إمكانية التوصل لاتفاق.
ويستعد الجانبان الآن لبدء صياغة نص اتفاق نهائي قد يضع نهاية لسنوات من العداء وانعدام الثقة ويقلص خطر اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط. وخلال الشهرين المقبلين تريد القوى الست وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا من إيران أن توافق على أن تخفض أجزاء كبيرة من أنشطتها النووية التي تخشى من أنها تهدف لانتاج أسلحة بينما تريد إيران من القوى الغاء العقوبات الاقتصادية الطاحنة.
وقال دبلوماسيون من الجانبين إنهم يريدون بحلول منتصف يوليو تموز حل جميع نقاط الخلاف الشائكة بشأن قضايا مثل قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم ومستقبل المنشآت النووية بالإضافة لوضع جدول زمني لتخفيف العقوبات بحلول منتصف يوليو تموز.
 .........................
 
سفير فلسطين في موسكو: وقف الاستيطان قبل استئناف المفاوضات
 موسكو – وكالات
أعلن السفير الفلسطيني في موسكو فائد مصطفى أن الفلسطينيين مستعدون لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل بشرط وقف النشاط الاستيطاني وبدء مناقشة قضية الحدود خلال ثلاثة أشهر.
وقال مصطفى في مؤتمر صحفي عقده في موسكو يوم أمس الأربعاء، إن إسرائيل ضيّعت  فرصة للتوصل إلى اتفاق سلام قبل 25 نيسان، متهما السلطات الإسرائيلية باستغلال عملية السلام من أجل تعزيز مواقفها في الأراضي الفلسطينية.
من جهة أخرى أكد السفير الفلسطيني أنه حان الوقت للقيام بخطوات عملية من أجل عقد مؤتمر دولي لتسوية القضية الفلسطينية.
ودعا مصطفى إلى زيادة تفعيل مشاركة روسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى جانب الولايات المتحدة في عملية السلام.
 ............................
 
المعارضة تندد بالفضيحة الجديدة للحكومة والنقابات تتحدث عن "مجزرة"
تركيا .. اكثر من 200 قتيل في انفجار منجم للفحم
 
متابعة "طريق الشعب"
ارتفع عدد قتلى انفجار كهربائي في احد مناجم الفحم في المناطق الغربية من تركيا الى اكثر من 200 ضحية، والعدد مرشح للتصاعد، حسبما اعلنه وزير الطاقة التركي تنار يلديز.
 وقالت وسائل اعلام تركية ان 80 جريحا تم نقلهم الى المستشفيات. واضاف وزير الطاقة التركي إن 787 عاملا كانوا داخل المنجم في ولاية مانيسا لحظة وقوع الانفجار فيه.
وبينما تتواصل عمليات البحث عن ناجين، تقوم فرق الإنقاذ بضخ كميات من غاز الأكسجين لمساعدة المئات الذين ما يزالون تحت الانقاض على التنفس. وقد جاء الحادث نتيجة لعطل كهربائي، واثناء تبديل وجبة العاملين في المنجم، وادى ذلك لارتفاع عدد الضحايا.
واعلنت النقابات ان الاولوية الان لانقاذ اكبر عدد ممكن من العمال. وتجمعت عوائل العمال وفرق الانقاذ امام مدخل المنجم، وتم انقاذ بعض عمال المنجم فرادى، ونقلوا الى المستشفى لإصابتهم بالتسمم.
وفشل نواب معارضون، من الحزب الجمهوري (الكماليون)، في محاولتهم  فتح التحقيق  في حادث مماثل في احد المناجم، بعد ان رفضت كتلة حزب العدالة والتنمية مناقشة القضية في البرلمان.
حيث كشف حادث انفجار المنجم عن "فضيحة فساد" جديدة، لا سيما وأن أصحاب المنجم هم مقربون من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.
وفي تسجيل مصور لجلسة برلمانية قال النائب أوزغور أوزال، من حزب الشعب الجمهوري المعارض: "نسمع بشكل متكرر عن حوادث وفاة في مناجم سوما وانفجارات وحرائق، وفي كل مرة نطلب التحقيق بشأن هذه الشركة تقول الحكومة بأنها قامت بالتفتيش، وغرمتها، وبعد كل غرامة يقع حادث جديد ويموت عمال آخرون".
وتساءل أوزال: "من يحمي هذه الشركة ذات العلاقة الطيبة مع نواب الحزب الحاكم؟ ما سبب بقاء الشركة دائما خارج المحاسبة الحقيقية؟".
ويتهم نقاد للحكومة، باهمال منظومة الامن في عدد ليس قليل من المناجم والمصانع في سياق خصخصتها في السنوات الاخيرة. ولهذا اعتبر رئيس نقابة  DISK  اليسارية "كاني بيكو" ان ما حدث هو "مجزرة". ومن المعروف ان سلسة المناجم التي وقع فيها الحادث لا يتم اخضاعها الى رقابة صحيحة، ويجري فيها اهمال شروط السلامة الصناعية.
وقالت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية ان اخر جولة رقابية جرت في المنجم في  17 اذار الفائت، ولم يلاحظ وجود مشاكل  فنية ، فيما اكد احد عمال المنجم   لوكالة الأنباء الفرنسية: "ليس هناك أمن في هذا المنجم. والنقابة هنا دمية تابعة للإدارة، وتهتم بالمال فقط ". فيما قال مدير الشركة العاملة في المنجم : "ان الحادث كان مأساويا، وانه حدث على الرغم من وجود تدابير أمنية عالية الجودة ".
وألغى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان زيارة مقررة إلى ألبانيا، ليتوجه امس الاربعاء الى مكان الحادث. كما أرسلت احزاب المعارضة وفودا لزيارة موقع الانفجار، واستمرت عائلات الضحايا البائسة بالانتظار خارج المستشفيات للتاكد من مصير ذويهم.
وتشير وسائل إعلام محلية إلى أن تركيا تعد من بين الدول "الأسوأ" في العالم في حوادث المناجم.
يذكر ان الحادث وقع في فترة تشهد فيها تركيا بداية صراعات سياسية حادة تتصاعد مع اقتراب انتخابات رئاسة الجمهورية التي سيكون رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان مرشحها القوي، اذا ما فشلت المعارضة على اختلاف مشاربها في الاتفاق على مرشح واحد لمواجهة اردوغان الساعي لتنصيب نفسه سلطانا جديدا في تركيا.
...............................
 سلة الاخبار ...
 
الأخضر الابراهيمي يستقيل
 وكالات
أعلن مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا الأخضر الابراهيمي استقالته من منصبه الذي تولاه عام 2012 خلفا للأمين العام السابق للمنظمة الدولية كوفي عنان.  وقد اخفق المبعوثان في ايجاد حل سلمي للنزاع الدائر منذ ثلاث سنوات في سوريا والذي ادى الى مقتل نحو 150 الف شخص حسب بعض التقديرات. وقد اثنى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون على الابراهيمي، ولكنه اعترف بأن المنظمة الدولية "لم تتمكن من تحقيق اي تقدم" فيما يخص الازمة السورية.
 
الصين قلقة من العنف في فيتنام
 وكالات
أعربت الصين عن "قلقها الشديد" أمس ازاء قيام متظاهرين باضرام النار في اكثر من 12 مصنعا يملكها او يديرها صينيون احتجاجا على اقامة بكين منصة تنقيب عن النفط في مياه متنازع عليها بين البلدين. وتقدمت الصين "باحتجاج شديد" وطلبت من فيتنام اتخاذ كل الخطوات اللازمة من اجل وقف هذه الاعمال ومعاقبة منفذيها، حسبما صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية هوا تشونينغ امام صحافيين. واوقفت فيتنام قرابة 500 شخص بعد اعمال العنف في بنه دوانغ بالقرب من شو شي منه العاصمة الاقتصادية بجنوب البلاد.
 
بوكو حرام قد تهدد الطائرات التجارية
 وكالات
في وقت مازالت فيه الجهود المحلية والدولية تتواصل لإنقاذ الفتيات المختطفات في نيجيريا من قِبل بوكو حرام، جرى الكشف عن أن هذه الجماعة نجحت في الحصول على أسلحة نُهِبت من مخازن ليبية عقب الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمّر القذافي. وأشارت وكالة وورلد نيت دايلي الأميركية إلى أن صواريخ الأرض جو، التي تطلق من على الكتف، وتمتلكها جماعة بوكو حرام الآن، تُشكِّل تهديدًا حقيقيًا على الطائرات التجارية في غرب أفريقيا، وهو ما يزيد بالتالي من خطر الجماعة التخريبي.
 
طهران: ظريف لم يتسلم دعوة خطية لزيارة السعودية
 طهران – وكالات
أعلنت الحكومة الإيرانية أن وزیر الخارجیة، محمد جواد ظريف، لم یتسلم بعد "دعوة خطیة" من نظيره السعودي، سعود الفيصل، لزیارة الرياض.
وأوضح حسين أمير عبد اللهيان، مساعد وزير الخارجية، أمس في حديث لوكالة إرنا الإيرانية الرسمية "رغم ذلك فإن برنامج لقاء يجمع وزيري الخارجية مدرج على جدول أعمال الجمهورية الإسلامية الإيرانية".
وقال عبد اللهيان إن إيران والسعودية "بلدان مهمان في المنطقة"، معبرا عن "الترحيب بالمباحثات واللقاءات التي تفضي إلى حل مشاكل المنطقة، وإزالة سوء الفهم، وتطوير العلاقات الثنائية".
وكانت السعودية قد قالت إنها دعت وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى زيارتها. وجاء الإعلان على لسان وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الرياض.
وقال الفيصل إن "هناك رغبة في إعادة التواصل، وقد أرسلت دعوة لوزير خارجية إيران لزيارة المملكة". وأضاف أن "إيران جارة، ولدينا علاقات معها، ونتحدث معهم، ونأمل في إنهاء أي خلافات بين البلدين".
كما أعرب عن أمله في أن "تسهم إيران في استقرار المنطقة، ولا تكون جزءا من مشكلة التدخل في المنطقة".
 .................................
 الخارجية المصرية: الغرب "يخاطر بخسارة مصر"
 متابعة "طريق الشعب"
قبيل ساعات من لقائه نظيره البريطاني يوم الأربعاء، كان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي قد حذر من أن الغرب "يخاطر بخسارته للشعب المصري".
ففي انتقاد مبطن للدعم الفاتر الذي تقدمه الحكومات الغربية، صرح فهمي لبي بي سي بأن الغرب يسعى لتدارك موقفه من الأحداث المتسارعة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.
وأكد فهمي على أن العديد من الصحفيين الأجانب المتهمين بالافتراء ودعم جماعة الإخوان المسلمين، التي وصفها بـ "المحظورة"، سيحصلون على محاكمة عادلة، إلا أنه أكد على أن حكومته لم تكن قادرة على التدخل في قضيتهم.
وفي أعقاب خروجه من الاجتماع الذي جمعه بمستشار الأمن القومي البريطاني السير كيم داروش، نفى فهمي ما يتردد عن أن مصر عادت للانزلاق في حالة من القمع والاستبداد.
وفي معرض سؤاله عن الحكم الشهير الذي صدر بالإعدام في حق ما يقرب من 600 فرد من المعارضين للنظام الحالي في البلاد، قال الوزير إن ثلاثة فقط من هؤلاء هم من يواجهون حكما حقيقيا بالإعدام.
وأضاف أن صحفيي الجزيرة المعتقلين حاليا، ومن بينهم الصحفي الأسترالي السابق في البي بي سي بيتر غريسته، يلقون محاكمة عادلة ويحصلون على الرعاية الطبية، إلا أن حكومته لم يكن بإمكانها أن تتدخل.
وتذكر التقارير أن ما يربو على 16 ألفا من المعارضة وغيرهم جرى اعتقالهم، فيما قتل المئات في الاشتباكات. بينما يمثل عدد من الصحفيين الأجانب للمحاكمة في اتهامات بتشويه صورة الحكومة المصرية ودعم جماعة الإخوان المسلمين التي يحظرها النظام الحالي.
وأكد وزير الخارجية المصري معترفا على أنه ما من شك في أن هناك مشكلة تتعلق بالإرهاب في أجزاء كبيرة من شبه جزيرة سيناء، وخاصة في المناطق الوسطى والشمالية منها.
إلا أنه أضاف أن الحكومة لا تنوي إطلاق عملية عسكرية شاملة هناك، خوفا من أن يفضي ذلك إلى إراقة مزيد من الدماء.
 .....................................
 
معارك عنيفة في اليمن بين الجيش والقاعدة
 صنعاء – وكالات
لقي 10 جنود يمنيين، بينهم ضابط كبير يعمل مستشارا لوزير الدفاع، بالإضافة إلى ما يزيد على 13 عنصراً من تنظيم القاعدة خلال مواجهات بينهما في محافظة شبوة، منذ فجر أمس الاربعاء شارك فيها سلاح الجو اليمني.
وجاءت هذه الاشتباكات، التي وصفت بالـ"عنيفة" بين قوات الجيش ومقاتلي القاعدة إثر محاولة عناصر التنظيم استعادة السيطرة على مدينتي عزان وجول الريدة بمحافظة شبوة.
وقال مصدر عسكري لسكاي نيوز عربية إن المواجهات بين قوات الأمن اليمنية و"الإرهابيين" أسفرت عن مصرع 10 جنود وأكثر من 13 عنصراً من مسلحي تنظيم القاعدة في منطقتي جول الريدة وعزان.
وأكد المصدر أن سلاح الجو شارك في قصف سيارات تابعة لعناصر القاعدة كانت تحاول دخول مدينة عزان من عدة اتجاهات.
وقال مصدر عسكري آخر أن قوات الجيش سيطرت على الموقف في المدينتين.
وأفاد مصدر عسكري، في اتصال هاتفي مع سكاي نيوز عربية، بمقتل مستشار وزير الدفاع اليمني و4 جنود خلال تصدي قوات الجيش اليمني لهجوم شنه مقاتلو تنظيم القاعدة على مدينة عزان بعد 4 أيام من انسحابهم منها وسيطرة الوحدات العسكرية عليها.
وقال مصدر عسكري إن قوات الجيش تمكنت من صد هجوم شنه العشرات من مقاتلي القاعدة على مدينة عزان، التي كانت سابقاً أبرز معاقل التنظيم، ووقعت إثر ذلك اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل مستشار وزير الدفاع محسن حسين سعيد والجنود الأربعة إضافة إلى إصابة 3 جنود آخرين.
كما أكد المصدر مقتل 3 من مقاتلي القاعدة في الهجوم ذاته وجرح عدد آخر، لم يحدده.
 ...........................
 
ذكرى يوم النكبة الفلسطيني
 شاكر فريد حسن*
في كل عام يحيي شعبنا الفلسطيني في الداخل ومناطق الشتات القسري ذكرى يوم النكبة ، التي كرست تهجيره وطرده من أرضه وقراه ومدنه ووطنه وسلبه هويته الوطنية، وحولته الى شعب منكوب لاجئ ومشرد في مخيمات الجوع والبؤس والشقاء ، وفيه نتذكر بحسرة ومرارة ذكرى ضياع الوطن وما حل بنا من مأساة إنسانية .
وقد غدت مسيرة العودة، التي تنظمها لجنة المهجرين الفلسطينيين داخل الخط الأخضر الى القرى الفلسطينية المهدمة والمهجرة تقليداً سنوياً،وذلك تعبيراً وتجسيداً عن رفضنا  لمشاريع الاقتلاع والتشريد، وتمسكنا بحق العودة إلى هذه القرى والمدن، وقد كانت مسيرة العودة هذه المرة إلى قرية لوبية (لوبيا) القريبة من طبريا  .
وفي يوم النكبة نقف على أطلال ذاكرتنا وعلى ما تبقى من معالم اثرية وتاريخية لقرانا المهجرة: اقرت وكفر برعم واجزم وصبارين وصفورية والبروة والدامون وميعار والزيب وكويكات وعمقا والكابري والغابسية وقديتا والمنشية والصفصاف وام الزينات وجبع وبلد الشيخ والبطيمات وأبو شوشه وأم الشوف والسنديانة والبصة واللجون وسحماتا وكفر عنان وغيرها الكثير الكثير.
وفي هذا اليوم يعصف ويشيع الشوق والحنين في داخل كل فلسطيني الى مدننا الفلسطينية التاريخية العريقة بيسان وقيسارية، حيث كان لنا في بيسان ارض وبيت وحاكورة وكرم عنب ونخيل وحقول تين وزيتون وصبار . فهي ضيعة ووطن الفلسطينيين المهجرين والمشردين في المنافي والمهاجر، التي تسكنهم في أفئدتهم ومشاعرهم وعقولهم، ولا يسكنون فيها وإنما تزورهم كل ليلة في حلمهم ونومهم ويقظتهم.
 
بيسان الكنعانية
 وبيسان تلك المدينة الكنعانية الفلسطينية القديمة، التي شدت لها فيروز بصوتها الملائكي الدافئ، تعود نشأتها الى أكثر من 6000 سنة قبل الميلاد وعرفت قديماً باسم بيت شان، وتشتهر بآثارها التي تدل على مكانتها وعظمتها عبر التاريخ،  ونذكر منها : الحصن وتل المصطبة والجسر والموقع البيزنطي القديم والمعابد الكنعانية .
أما قيسارية المستلقية الغافية على امتداد الساحل الفلسطيني وشاطئ البحر الأبيض المتوسط، فهي قلعة تاريخية عريقة ذات موقع أثري، بناها الكنعانيون وأفرغت من سكانها في عام النكبة، وأثارها الإسلامية العربية الباقية ما زالت شاهدة على عراقتها ومجدها وأصالتها وشموخها، ومسجدها الساحلي الجميل المبني منذ العصر الأموي حولته المؤسسة الصهيونية إلى مطعم وخمارة .
ان الوعي الجمعي بأهمية إحياء ذكرى يوم النكبة يتزايد عاماً بعد عام، بكل ما يرمز ويحمل من أبعاد ودلالات ومعان سياسية ووطنية، وفي مقدمتها التمسك بالعودة وبحق العودة، وحق المقاومة الشعبية حتى ينال شعبنا استقلاله ويسترد حقوقه المغتصبة بالكامل .
أخيراً، فأن ذكرى النكبة خالدة وباقية وراسخة في أعماق كل أبناء النكبة، الذين يتوقون إلى فجر الحرية والعودة .وكم نحن بحاجة في هذه المرحلة التاريخية العاصفة، التي تتعمق فيها المؤامرات على قضية شعبنا ، إلى تعزيز الشعور الوطني، وتفعيل شعر العودة والوطن،وتأصيل أدب وثقافة العودة وتعريف أجيالنا الشبابية الفلسطينية الجديدة بمعالم فلسطين وأماكنها ومواقعها الأثرية المقدسة  . وألف تحية لكل المشردين في مخيمات اللجوء المتعطشين إلى العودة  وملامسة تراب الوطن،  ولنردد مع شاعرنا الفلسطيني الكبير هارون هاشم رشيد، وبصوت  فيروز العذب :
"سنرجع يوماً الى حينا / ونغرق في دافئات المنى / سنرجع مهما يمر الزمان/ وتنأى المسافات بيننا".
ـــــــــــــــــــــ
*كاتب فلسطيني
 **************
 ص 5
 
لقاح ضد الفساد  والمفسدين
عادل الزيادي
يتدوال الناس احاديث  هذه الايام عن انتشار مرض (شلل الاطفال)، وحملات المؤسسات الصحية لتقليح الاطفال ضد المرض من اجل مكافحته والحد من تبعاته ، وعن خبر انتشار مرض (كورونا) في بعض مناطق الشرق الاوسط وضرورة السيطرة عليه ، وعن القرارات التي تتمخض عن الاجتماع الطاريء لمنظمة الصحة العالمية للحد منه قبل ان يتحول الى وباء، وفي خضم حديث لمجموعة من الاصدقاء عن الامراض واللقاحات انبرى احدهم مازحا ليقول : مو الافضل يلقحون العراقيين بلقاح ضد الفساد.  ضحكنا جميعا على قول صاحبنا الذي يتسم بالسخرية والتهكم، لكننا اتفقنا بان العراقيين ابتلوا بمرض الفساد في جميع مفاصل الدولة، لذا بات لزاما على الجهات المسوؤلة في الحكومة ان تبدا حملة تقليحات جدية ،واجراءات سريعة وحاسمة من اجل الحد من مظاهرالفساد في جميع مؤسسات الدولة، ومن الاجدى ان يجرى التحصين والتقليح بدءا بالدرجات العليا للموظفين فما دون وتنازليا ، وتفعيل القوانين الرادعة  ومحاسبة المخالفين وعرضهم على القضاء ليفصل بحقهم و دون استثناءات او مراكز مميزة ، ولكي يتخلص العراقيون والعراق من المفسدين والحد من مرض الفساد المميت الذي ينخر جسد الدولة.
 ****************
 سنعتمد على كهرباء المولدات !
 طريق الشعب- خاص..
اعلنت وزارة الكهرباء في وقت سابق قرار اطلاق الضوء الاخضر باستحصال المبالغ المتراكمة (المديونية السابقة) لسنوات من العوائل العراقية،  والذي اثار استغراب المواطنين لاسيما الفقراء منهم. وقد يتساءل احدهم بقوله (هيه الكهرباء وينها)؟  ليضيف بقوله (انه من الان وصاعدا راح احتج وما اتعامل وي الكهرباء الوطنية وافتح حساب وي كهرباء المولدة لانها انسب من الوطنية وتجهز بحالات القطع.. والحمد لله ساعات القطع بهذا الصيف يبين جثيرة).  وبحساب بسيط نجد ان سعر الامبير الواحد من تجار المولدات يترواح بين (6-9 الف دينار) وهو انسب من سعر التيار الوطني، لكن على المواطن ان يعيد خطته الاستهلاكية ويستغني عن الاجهزة التي تستهلك طاقة كبيرة ويكتفي بالانارة والمبردة والتلفزيون في فصل الصيف ،الى ان ياتي  الفرج!
 يطالب العديد من المواطنين تأجيل استيفاء الديون المجحفة من قبل وزارة الكهرباء في الوقت الحاضر او تقسيطها بشكل يتناسب مع مداخيل الناس الضئيلة، لانه وبلا شك سيعاني الفريق المكلف (الجباة) موظفين مديرية الكهرباء من ردود ساخنة للمواطنين وقد تكون موجعة احيانا، ولكن ليعلم الجميع ان الجباة ما هم الا موظفين مأمورين لتطبيق القرار، ولنضغط على صناع القرار بايجاد الحلول المناسبة.
*****************
 
شخابيط ...
 الحسينية عطشانه ..
ابو غريب غركانه!
 اخواني «المگاريد» صخرة سقطت على رأسي بحجم تلك الصخرة التي أغرقت بغداد حين شاهدت صديقي الشاعر «عبدالكريم اللامي» حاملاً في حقيبته «ليفه وصابونه وخاولي»، شدني الشوق لمعرفة سر تواجد هذه الاشياء مع دواوين الجواهري، السياب ومحمود درويش، وتبين لي ان صديقي اخذ «دوشاً» في حمام دائرته لانقطاع المياه لمدة 5 أيام في محل سكناه «الحسينية» الذي سمي مؤخراً حي «الزهور» الذي انقلب بقدرة فاعل الى حي «الگبور» وبفعل سياسة الطائفيين المهيمنين على عروة القاصة.. اذاً.. العطش الذي اصاب «مگاريد الحسينية» هذه المرة جاء بفعل صخرة اخرى سقطت بشكل مباشر على انبوب مياه الشرب الرئيس جاعلاً الناس يترقبون وصول المدد عبر مكبرات الصوت للاعلان عن وصول السيارات الحوضية لتزويد كل عائلة بـ»جلكان» ماء في طابور ملتهب بفعل حرارة الشمس التي وصلت درجتها الى 40 في حين ان الواقفين في الطابور جعلوا من «جلكاناتهم»»دفوفاً» ينقرون عليها منشدين بشكل جماعي: «علمايه، علمايه، علعين يا ملايه، يا دوله بالله ازگيني، عطشان اعطوني ميه»!
ويلتاه عليكم «مگاريد الحسينية» في هذا القبر الكبير المليء بالوحل الحكومي والظلام الكهربائي يرافقه «جلكان مي».. للغسل، للأواني، للشرب، للاستحمام في اطول 5 أيام في التاريخ من دون ماء في حي حتى الكلاب السائبة خرجت الى الطرقات الموحلة بالطين بحثاً عن الماء كون العشب قد احترق بنار سياسيي الصدفة الذين تربعوا على كراسي تخرج منها صخور متعددة منها ما تسبب الغرق واخرى تسبب العطش.
* آخر القول:
«شخابيطي» تقترح على المعنيين بالامر أن يقوموا بعملية مناقلة للتبادل السكاني بين اهالي ابو غريب «الغرگانة» وبين اهالي حي «الگبور» العطشانة!
 
غالي العطواني
 *************
 اختصر أتعاب الطبيب وأجور العلاج
المضمد الصحي في ديالى طبيب الفقراء
 
بعقوبة - وكالات
ابتسامة خجولة علت وجه �أم سوسن� المرأة الأربعينية، التي تقف وهي تحمل طفلتها ذات الأعوام السبعة في زقاق ضيق تنتظر دورها لكي يكشف المضمد عليها ، وتقر بلجوئها المستمر للممرضين لمعالجة الامراض التي تصيب أطفالها، حيث تثق بما يمنحه الممرض البسيط من علاج لابنتها المترنحة من شدة المرض.
وتقول أم سوسن: إن �الذهاب إلى الطبيب يعني إنفاق ما لا يقل عن 100 ألف دينار، وهو مبلغ مكلف جداً، يمكن اختزاله بـ10 آلاف دينار او أقل في عيادة الممرض�. وتضيف أم سوسن: أن �مهام الممرض ذي الخبرة لا تصل إلى إجراء عمليات جراحية كبيرة، بل تقف عند حد تشخيص أمراض معروفة، ومنها نزلات البرد وقياس ضغط الدم، فضلا عن أمراض الأطفال التي يمكن معرفتها من خلال تشخيص الأعراض الجانبية�، موضحة: أن �بعض الممرضين ذوو خبرة عالية ونجحوا في كسب ثقة المواطنين مما دفع الكثير وخاصة الفقراء ليكونوا مراجعين دائميين لهم�. ويجد سكان الأرياف والقرى الزراعية في محافظة ديإلى، أنفسهم مرغمين بالاعتماد على عيادات الممرضين في علاج أمراض شتى، إلى درجة بات الممرض أشبه بطبيب مختص يكشف في بعض الأحيان سريرياً على المرضى ويصرف لهم العلاج، على الرغم من أنه يمثل خرقاً قانونياً لتعليمات ممارسة المهن الصحية.
حسن عبد الله، الذي بدت علامات التعب على تقاسيم وجهه، بينما يحمل طفله ذا الأعوام الأربعة المصاب بالزكام، ويقف قرب بوابة عيادة ممرض في قرية زراعية تبعد نحو 30 كم شمال شرقي بعقوبة، اعتبر أن �الممرضين هم أطباء الفقراء في أغلب مناطق ديإلى، لأنهم الأكثر رأفة بهم ويعالجون بدون مقابل في أحيان كثيرة، وأتعابهم زهيدة قياسا بأجور الأطباء، إلى جانب تمتعهم بخبرة واسعة�. وتابع عبد الله: أنه �مضطر لمراجعة ممرض محترف لعلاج طفله، نتيجة قلة مصاريف تكاليف العلاج�، موضحاً: أن �عيادات الأطباء أصبحت أشبه بمكاتب تجارة ترهق جيوب الفقراء�.
احد الممرضين في ديالى اكد أنه �وأقرانه ليسوا أطباء، لكنهم يمتلكون مهارة جعلتهم قادرين على زرق الحقن والتداوي، وتقديم النصح الطبي لبعض الحالات المرضية�. ويضيف الممرض الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن �المرضى وبالذات الفقراء منهم، يترددون على الممرضين، لأن أجورهم بسيطة لا تتجاوز الثلاثة آلاف دينار في أفضل الأحوال�، كما أن تكرار الأخطاء التشخيصية وارتفاع تكاليف العلاج في العيادات الخاصة أدى إلى تزايد زبائن المضمدين، وبالذات في الأرياف والمناطق الشعبية�.
تقول رئيسة لجنة الصحة والبيئة في مجلس ديإلى نجاة الطائي: إن �بعض الممرضين يعمدون إلى استغلال بساطة الأهالي في القرى والأرياف، ويؤدون دور الطبيب، في تجاوز صارخ للأنظمة، مما يساعد على نشوء ظاهرة سلبية تهدد أرواح الناس�. وتحذر الطائي �من خطورة تنامي ظاهرة أشباه الأطباء، في أشارة إلى الممرضين الذين يوهمون المرضى بأنهم أكثر خبرة ومعرفة من الأطباء الحقيقيين�، داعية إلى �تطبيق إجراءات رادعة بحقهم وفق القانون�. وطالبت �الدوائر الصحية في المحافظة بضرورة دعم مناطق الأرياف والقرى بالملاكات الطبية لتلافي اعتماد الأهالي على أشباه الأطباء في تلقي العلاج�.
 ومن جانبه، يصف المتحدث باسم دائرة صحة ديإلى فارس العزاوي، قيام بعض الممرضين بدور الأطباء عبر فتح عيادات لعلاج المرضى وتشخيص أمراض وصرف الأدوية إليهم، بـ�الظاهرة السلبية�. ويشير العزاوي إلى أن �فرق التفتيش الصحية اعتقلت العديد ممن انتحلوا صفة طبيب في بعض مناطق ديإلى خلال الأشهر الماضية، وضبطت بحوزتهم أدوية بكميات كبيرة أغلبها فاسدة تباع بأثمان بخسة دون الاكتراث لما تسببه من مخاطر�. ويحذر العزاوي �الأهالي من التعامل مع الممرضين الذين يحاولون انتحال صفة طبيب، لأنهم يتجاوزون على القانون وأخطاؤهم قد تؤدي إلى ضرر صحي خطير على حياة المرضى�.
الكثير من الممرضين استغلوا حاجة الفقراء وبداوا بالتوسع في فتح عيادات خاصة بهم لإعطاء الحقن ومداواة الجروح، لكن بعضهم يثق بقدراته إلى درجة الكشف على المرضى وصرف الأدوية لهم، نتيجة ارتفاع أجور الأطباء، قياساً بأجور المضمدين الذين يحصلون على أدويتهم من المستشفيات التي يعملون بها في أغلب الأحيان، ولذلك تكون أتعابهم مناسبة للفقراء والبسطاء.
 **********************
 ½ عمود...
 ذيل القائمة
 ما زال العراق يحتل وبجدارة ذيل القائمة في مجمل الاستطلاعات والتقارير التي تنظمها المنظمات الدولية المختصة فيما يتعلق بالامن والامان ومستوى الخدمات والرفاهية، وهذا الحال انسحب على العاصمة بغداد ، وحتى لا نبتعد كثيرا، دعونا نبدأ من النهاية فقد ذكرت منظمة شركة (ميرسر) للاستثمارات في تقرير اصدرته في اذار الماضي  ان» العاصمة بغداد جاءت في ذيل قائمة المدن الأقل نوعية في المعيشة بإحتلالها المرتبة الـ223 عالميا، بعد ان شهدت في الآونة الأخيرة تصاعد موجات العنف فيها، وتراجع مستوى الخدمات المقدمة لسكانها، كما صنفت العاصمة بغداد ضمن الأسوأ بين أربع مدن إقليمية.
ولا بد من التاكيد على ان طبيعة عمل هذه المنظمات �ومنها ميرسر-  تقوم على  إعداد مثل هذه التصنيفات لمساعدة الحكومات والشركات في تقدير الرواتب المناسبة لموظفيها عن طريق الحصول على صورة واضحة لمستوى المعيشة في تلك المدن. من خلال اعتماد عوامل عدة يأتي في مقدمتها الاستقرار السياسي، انتشار العنف والجريمة، ارتفاع  معدلات الفقر والتلوث البيئي.
اما إمارة دبي، فقد احتلت الصدارة لكونها المدينة الأفضل للعيش في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهذا يعيد للاذهان ما فعله الشيخ زايد بن نهيان حاكم الامارات العربية المتحدة في سبعينات القرن الماضي حين احضر الخبراء والمهندسين الاجانب واخبرهم انه يريد ان يحول دبي التي كانت عبارة عن صحراء قاحلة الى مدينة شبيه بالبصرة في ذلك الوقت.
دبي اصبحت اليوم من كبريات مدن العالم السياحية واصبح البون شاسعا بينها وبين البصرة التي تحولت الى صحراء قاحلة مازال سكانها يشربون المياه الملوثة ويفتقدون الحد الادنى من الخدمات ، فكيف تراجعت البصرة وتقدمت دبي؟ 
اجابة هذا السؤال تتطلب شرحا طويلا لاتسعه المجلدات، ولكنها حقيقة مؤلمة ان تتراجع مدن العراق التي كانت يوما من الايام قبلة سياحية يقصدها السياح من كل حدب وصوب وهم يرون حدائقها الغناء بتصاميمها الجميلة وترتيبها ونظافتها، وبدلا من ان يبادر السادة المسؤولين الى اصلاح ما خربه الفساد فهم يصرون على مغالطة انفسهم والاصرار على عدم دقة تلك التقارير، فهل نصدق اعيينا ام نصدق تصريحاتهم؟
 سليمة قاسم
 ******************
 
سوق الحسينية جزيرة وسط أكوام النفايات
عبد القادر خضير قدوري
في مختلف البلدان العالمية تجد من الطبيعي أن تحاط الأسواق التجارية المنتشرة في المدن بشوارع نظيفة ومساحات خضراء وممرات معبدة ، من اجل تحقيق انسابية وسهولة في عملية دخول وخروج المتبضعين، لكن حال مدينة الحسينية (حي الزهور) الواقع في مدينة بغداد العاصمة، يختلف تماما عن باقي المدن، فأسواقها التجارية التي تختص ببيع الخضروات والفواكه محاطة بأكوام النفايات وبرك المياه الآسنة، ويبدو السوق الشعبي فيها عبارة عن جزيرة لاسيما وانه مسور بجدار كونكريتي  نتيجة الدواعي الامنية التي تقتضيها حال عدم الاستقرار الامني في البلد ، وما حول الجدار تتوزع اكوام النفايات والشوارع الترابية والمياه الراكدة ذات الروائح الكريهة،  وكلها مجتمعة اسباب تؤدي لعرقلة وصعوبة الدخول والخروج من والى السوق الشعبي،  وتعتبر من الاماكن غير الصحية التي تسبب انتشار الامراض فضلا عن انبعاث الروائح الكريهة ما يثير انزعاج الاهالي منها.
دعوة إلى بلدية مدينة الحسينية  لاجراء حملة تنظيف للسور الخارجي للسوق  ورفع أكوام النفايات وسحب المياه الآسنة من اجل تخفيف جزء من معاناة أهالي المدينة لواقعها الخدمي المتردي جدا.
 ***************
 عين الصفحة ...
 
متابعة - طريق الشعب
 * محددات بيئية لمواقع الطمر بمحافظة واسط 
  طالب عدد من مواطني محافظة واسط الجهات المعنية   بأيجاد طرق بيئية صحيحة  ووفق الشروط والمحددات التي وضعتها وزارة البيئة في مواقع الطمر الصحي بالمحافظة، وذلك بسبب معاناتهم جراء التلوث البيئي الحاصل بسبب تراكم النفايات بشكل غير حضاري وغير صحي في بعض المناطق السكنية، او لانها قرب مواقع الطمر الصحي من الاحياء السكنية. داعين دوائر البلدية الايعاز لعامليها بضرورة انتظام عملهم واستمراريته  بما يحقق مستوى مناسب من النظافة في المدن .
وقد اكد الاهالي مطالبهم بضرورة  متابعة التجاوزات الحاصلة على عمود نهر دجلة وكذلك التجاوز على شبكات مياه الشرب باستخدامها في غسل السيارات لما له من تأثير على تلوث المياه ، كذلك الاهتمام بجانب  التشجير والمساحات الخضراء للحد من التلوث وتلطيف الجو من خلال تكثيف الجهود من قبل مديرية بلديات الزراعة المحافظة. ويرى بعض المختصين بالشأن البيئي  ضرورة رفع المخالفات عن عمود نهر دجلة والمتمثلة بتصريف مياه الصرف الصحي وبدون اية معالجة لمياه النهر، والاسراع بايجاد الحلول الناجحة للحد من هذه الظاهرة لما لها من تأثير سلبي على صحة الانسان، لافتين الى ضرورة «نصب وحدات المعالجة  من قبل مديرية مجاري واسط وبالتعاون مع وزارة العلوم والتكنولوجيا والتي من شأنها الحد من تلوث نهر دجلة» وتعد مواقع الطمر الصحي الاماكن التي ترمى بها النفايات بعد جمعها من المناطق السكنية والصناعية والتجارية وغيرها، وهي من المشاريع الاستراتيجية الخاصة بالبنى التحتية التي تخدم  حماية وتحسين البيئة.
*مضخة مياه الصرف الصحي داخل الاحياء السكنية في بابل  
طالب عدد من مواطني ناحية الحمزة في محافظة بابل، الحكومة المحلية بتغيير موقع محطة رفع مياه الصرف الصحي المشيدة وسط الاحياء لما تسببه من انبعاث رائحة كريهة في حالة طفح المياه بالاضافة الى تاثيراتها السلبية على صحة الاهالي في الحي، كما يشكو اهالي المدحتية (16 كم جنوبي الحلة) من وجود محطة رفع مياه الصرف الصحي داخل الاحياء  مما سببت  العديد من المشاكل الصحية والبيئية  وقد طالبوا الجهات المعنية  بغلق المحطة اوانشاء اخرى او نقلها الى منطقة بعيدة عن الاحياء السكني. وقد بين احد سكنة الحي ان «اولادنا أصبحوا عرضة للوعكات الصحية بسبب المحطة وعطلاتها مما يسبب طفح المياه وما تنبعث عنها من روائح في الشوارع»، مبيناً أن «هنالك العديد من الساحات التابعة الى الحكومة يمكن استغلالها لانشاء محطة تؤدي نفس الغرض وتكون بعيدة عن الاحياء السكنية».
                 
* حرق عشوائي لمواقع الطمر
 انتقد بعض الاهالي في مختلف المدن وخاصة في ناحية الرفاعي بذي قار الاهمال الواضح في مواقع الطمر الصحي وطريقة التخلص من النفايات فيها ، اذ يلجأ بعض المواطنين الى حرقها وبشكل عشوائي ما يشكل خطراً بيئياً وصحياً مؤكداً خاصة لسكنة الاحياء القريبة من مواقع الطمر، وقد وطالبوا الجهات المعنية بمراقبة مواقع الطمر الصحي للحد من الحرق العشوائي التي تتعرض له تلك المواقع  من قبل بعض المواطنين.
***************
 ص 6
الشمس خلف الغبار
عن "دار السياب" في لندن صدرت للكاتب ياسين شامل رواية جديدة بعنوان: الشمس خلف الغبار، وتقع الرواية في 125 صفحة من القطع المتوسط.
نقرأ على الغلاف الأخير للرواية:" عندما كانت طفلة جاش في داخلها السؤال وطفق متحررا على لسانها لكن هذا السؤال الذي وجهته لأبيها نكأ جراحه وأوجعه الجرح الذي لم يندمل.
أرادت لهذا السؤال جوابا فقد يزيل الجواب الغشاوة الطاغية التي تغلف أباها، فيبدو عاريا لا يستطيع أن يداري عريه المفضوح، ويشعر أن جسمه الكبير ينكمش أمام سؤالها لكنها كانت طفلة لم تستوعب تلك الأمور بعد".
 ************
في رواية "موطن الأسرار"
الوهم.. وهاجس الموت حبا
 
يوسف علوان
في روايته "موطن الاسرار" التي صدرت عام 1999 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر،  يمتاز الكاتب شاكر الانباري بتمكنه من تصوير الشخصيات المتمردة في الرواية على تقاليد مجتمعها، من خلال وصفه الرائع الذي يرسم للقارئ صورة عنهم وعن تصرفاتهم وعن أجواء الرواية؛ بزمانها ومكانها. هذه الشخصيات التي تعيش صراعا نفسيا بسبب ظروفها الاجتماعية والسياسية والثقافية وتدفع في كثير من الأحيان، حياتها ثمناً لذلك الصراع الذي تقودهم اليه ذواتهم ـ في الأغلب ـ  مسلوبي الإرادة، مستسلمين لمصيرهم، بسبب عجزهم عن الوقوف بوجه هذه الظروف التي تدفعهم إلى الغربة، في بلدان يبقون فيها حتى نهاية أعمارهم، بعيدين عن قيم تلك البلدان وتقاليدها. لذلك يحنون لأوطانهم التي هجروها مرغمين. هذا الصراع الذي يرويه لنا الأنباري بأسلوبه الرائع ولغته الجياشة المسبوكة المتنوعة في اصطفاف موصوفاته، يشجع القارئ على الاستمرار في القراءة لكي يصل الى ما ستؤول إليه نهاية الأحداث.
 الشخصية الأولى البطل "لم يمنحه الانباري اسما، ربما اراد له ان يكون رمزا لكل العراقيين الذين تركوا بلدهم مجبرين بسبب ظروف العراق قبل 2003"، فهذا البطل الذي خرج من العراق منذ زمن بعيد ولا يستطيع العودة اليه بسبب الظروف السياسية التي يعيشها البلد آنذاك. وعندما يشتد به الحنين الى أجواء عاشها منذ طفولته في وطنه لا يجد غير سوريا، البلد الذي أمضى فيه مدّة طويلة ووجد فيه بديلا عن بلده. "دمشق هي الاقرب الى القلب، له فيها خبرة عيش لا بأس فيها". الغربة التي عاشها في الدنمارك ولم يستطع ان يتعايش مع ظروف هذا البلد، برغم انه تزوج وانجبت له زوجته "تاتا" ثلاث بنات، توفيت إحداهن فدفنها في مقبرة يحيط بها الثلج. ومع ذلك لم يستطع التأقلم مع ظروف هذا البلد، وبقي طوال هذه السنين غريباً حتى عن طفلتيه.. يخاف من يوم لابد من حدوثه؛ تكبر فيه الطفلتان وتهجرانه. فيحزم أمره ليعود الى بلده الثاني سوريا، يبحث عن حياة اشتاق لها طوال سنين الغربة "يود الابتعاد عن كل ذلك ولو شهرا واحدا، ينام وحده في السرير، يتقلب، يأرق، غير محكوم بايقاع شخص آخر يقاسمه الغطاء والمخدة ووقت النوم والاستيقاظ، يصنع وجبته بيده يخرج على هواه، يغازل يتسكع.. يود ان يعيش حياته بمتعة ورغبة ومغامرة واكتشاف مغزى وجوده".
هكذا يعود، لا يرغب بضياع حياته من أجل أي كان، صراع يعيش في داخله، في بحثه الدائم عن السعادة، التي لن يجدها إلا في بلده الذي لا يستطيع ان يعود له.
 يصل الى سوريا في الفجر، يجلس في مقهى حتى تمضي ساعات الفجر، وفي الصباح  يبحث عن أصدقائه وناسه الذين أشتاق لهم؛ فرحاً بما أقدم عليه. تتراءى له الصور التي رسمها قبل خروجه من لوكسمبورغ: "في الجو ألفة تشيعها حوارات الجالسين. أصوات أباريق الشاي والاقداح والملاعق".
الشخصية الثانية "هيام" التي يلتقيها في سفرة عائلية مع صديقه سلمان وزوجته نضال،  هيام مطلقة تعيش في بيت أهلها، متحررة، تجلس معه في نفس المقعد سألته فجأة ان كان عراقياً فأجابها بالايجاب، قالت: "إسمي هيام، تزوجت وطلقت، اعيش اليوم في بيت أهلي... لا أحب البشر أهرب منهم وأخاف، والرجال خاصة".
 في حارات دمشق القديمة ابتدأت حياتها، التي تُنضج البنت فيها مبكرا. تشدها حكايات الجارات المسنات عن الرجال، عن الجسد الانثوي، الحيل والاحابيل. الشارع بيتها، والحارات امها وابوها. تتضايق عندما تعتم الدنيا، يتطلب منها ذلك الرجوع باكرا الى البيت. تتمنى لو ان الشمس تبقى معلقة على قاسيون. في البيت مشاكل كثيرة تحدث خناقات وصراخات وحوارات حادة بين الام والاب، الاب سكير والام نمرة، هي من يرتفع صوتها، تكسر الكؤوس، تمسك المكنسة امام الاب مهددة، تتوعد، تفرض سيطرتها على الصغيرة والكبيرة.
تشعر انها غريبة عنهم، لا علاقة لها بهم. لماذا يتعاركون ولماذا يثقل ابوها بالشراب، ولا يخرج الى العمل ابدا؟ هنا امر غامض لا تدركه. كانت تنام باكرا مهدودة من تعب الجري في الازقة واللعب مع الصبيان والبنات وعمل المقالب في الباعة والمسنين واصحاب العاهات. تفيق صباحا، تذهب الى المدرسة، ترجع الى بيتها حين تجوع، تتمنى لو ان الليل لا يحل.. مسكونة بروح التشرد منذ الطفولة، تسحرها الأمكنة الجديدة والاشخاص والغموض، وكأن كل ذلك جرثومة في الدم تكاثرت مع مرور السنين.
 لابد ان جسدها يحمل دما ملوثا بالغواية. وهي طفلة تعرضت للكثير من الأمور التي لم تفهمها في وقتها. اشخاص كبار ينظرون اليها نظرة لم تكن تعرفها في حينها، يتملون في جسدها الصغير. حتى ابوها. في غرفتها تشعل الشموع، تتكلم مع نفسها، وتحلم بذلك الشيخ طويل اللحية الذي سينقذها من هذا البيت. الأم تكرهها والأخوة ينظرون اليها باحتقار، ولا صديق لديها سوى بئر الماء، بئر الماء والدالية وثعابين أرض الديار ووجه ذلك الشيخ النوراني.
نامت على السطح دون نأمة. قالت للنجم كن صديقي وللقمر كن حبيبي. حملتها الريح بعيدا عن ضجة السوق ونداءات الفرانين وضوضاء منظفي الشوارع. رأت نفسها عارية تماما، تسير تحت مطر دافئ، كان يزيل عن جسدها غبار الحارات والأزقة وطبعات الاصابع الخشنة. كانت تصير شفافة مثل البلور وتلمع كأي نجمة في السماء.
ويوصف لنا الراوي فرحة الشخصية الاولى  بهيام، الذي حلم أن يلتقي بامرأة رسم لها صورة، بوصفه الذي يشد القارئ ويعلقه بحبائله اللذيذة، بتنقلاته الوصفية،  فهيام طائره الذي حلم به ورآه في كل منطقة أحد طيورها المحببة له: "عند النهر سماني، على سفح الجبل قطا، ووسط مستنقعات القرية بط بري، لكن في بابل يمامة صادحة على غصن توتة، والمناخلية خيط ماء مبرقش بالأشن واحاسيس لصوص السوق وباعة العرقسوس".
 هكذا يلتقيان، كان يبحث عنها، وهي ترى: "في وجهه تألقا غير طبيعي، لم تحسه في وجوه الرجال الذين عرفتهم، ثمة جاذبية داخلية، ورحمة تنثال من الق عينيه". فهل تحقق ما كان يحلم به؛ عودته لسوريا ولأجوائها التي اشتاق لها، وفتاة كما ارادها امرأة تبادله اللغة نفسها والإشارات نفسها وخزين الرموز. ليصل الى استقرار النفس التي كان يبحث عنها؟ الوهم ،الحب، التي تصوره لنا الرواية والذي تبحث عنه الشخصيتان في الرواية، المغترب الذي لم يعد يطيق العيش في الدنمارك، رغم محاولات الزوجة للتعلق به ودعوته لزيارة عائلتها في البرازيل، وهيام المتمردة التي تحس لاول مرة بحبه، وهي التي اعتادت مثل هذه العلاقات اليومية: "ما لجسدها يهمد ساكناً بين يديه، وأنفاسها تراودها القناعة؟!".
تتصاعد الاحداث بعد ذلك بشكل دراماتيكي فالبطل الذي كان همه ان يعيش حياة يملؤها حب هيام له واجواء دمشق وجمال حاراتها تنقلب عليه الأمور بعد ان يبدأ يحس بالغيرة من علاقات هيام التي تعيشها مع اكثر من شخص. "ود لو يسألها عن ظنونه وخيالاته وحدوسه التي عاشها في فالبي، لكنه اجل ذلك الى وقت آخر".
يبدو ان ضياعه يتجدد، ليس ضياعا في كوبنهاكن، مثلما كان يحس قبل عودته الى دمشق، بل ضياع من نوع جديد أكثر قسوة ، لا يستطيع مفارقة هيام، ولا يستطيع ان يمتلكها. إنه خائف: "فالاحساس بأنها لن تقدر عشقه لها يتنامى، هي اللعوب الصامتة الغامضة التي لا يمكنه ان يعرف حقيقة ما تفكر به". يعرف ان امتلاك قلب انسان، صعب بل مستحيل. وكثيرا ما يحمل الحب في داخله سبب فنائه؛ انها الغيرة، التي تشكل لعنة لهذه العلاقة الجميلة "الحب". كان همه ان يعرف الأشخاص الذين عاشت معهم هيام في علاقات سابقة وحالية. غير انها تضرب طوقاً من الصمت والاجابات المختصرة هذه الاجابات التي يحس بمرارة ما وراءها:
"- ماذا فعلت مع الفنان؟
- جلست معه مرة واحدة فقط كما اخبرتك البارحة".
يزداد شكه بها وتزداد حيرته. فهو يحس انه خسر زوجته وابنتيه وخسر هيام وما كان يتمناه في العيش معها من حياة تخيلها ورسمها لنفسه. يتدرج الانباري في وصف الحالة التي وصلت فيها العلاقة بينهما، فيأخذ الشك والريبة كل تفكيره ويصبح همه ان يعرف الاشخاص الذين مروا على هيام وبالاخص على جسدها. وهي تحس أنها لا تستطيع ان تستمر معه على هذه الشاكلة: "الحوارات نفسها تتكرر. الاتهامات، الظنون، الغيرة". احيانا تحس انه كان يلتقي باشخاص يعرفونها وقد حدثوه عن كل شيء، عن علاقتها بماجد والفنان والصيدلي والشاعر. اسئلته تتكرر، واجوبتها صارت مزيجا من التحدي والغموض. وحين لم تعد تحتمل قالت له: "اذا لم توقف هذا النزيف سألقي نفسي من السطح.. ركضت الى الفتحة، وهو يتطلع مبتسماً بنظرة تحد.. احست بالتردد لكن شعرت باحتقار له غير طبيعي، احتقار اقوى من الموت".
يستهوينا الموت أحيانا، فثمة حاجة تتطلب ان نفكر بالموت في حالات كثيرة؛ الخيبة مثلا، انكشاف وهم نعيش عليه ونرتاح له، برغم علمنا انه بعيد عن الحقيقة! الفزع من ترك الحبيب لنا، في لحظة تصاعد من الانفعال والشك، انكشاف امر ما قد يؤدي الى الهجر. اسباب كثيرة تقودنا للتفكير في الموت. وقد تدفعنا للإقدام عليه. شجاعة مصحوبة بمرارة انكشاف الحقيقة، التي هي أصعب من الموت. الإقدام على الموت حالة من اليأس، كبيرة ومدمرة، تسير بنا الى أبوابه الكبيرة والمشرعة. فإذا ما دفعنا اليأس والاحباط  إليه فلا عودة عن ذلك. هذا ما استطاع الانباري تصويره لنا بعد أن وصلت الأمور بين بطل الرواية وهيام الى طريق اللاعودة فالحب عندما يتحول الى كراهية بين المحبوبين فلا اصلاح لهذه الحالة سوى الموت لأحد الطرفين:
"أنفتح دهليز هائل أمامها. رأت تسارعاً بعيداً وخضرة. تطلعت الى النهر في لحظة الطيران، عليها ان تصل الى هناك. شاهدت شيئاً كالذهب، يشع، لونه اصفر مثل شمس مشرقة. شموع ذلك الشيخ التي كانت تشعلها له منتظرة قدومه. مواجهة الموت قطع مع الماضي. لقد اطبق الكتاب بصوتٍ مدو".
استطاع الانباري ان يقدم وصفا رائعا للحظات موتها، خلال صفحتي الرواية الأخيرتين، كأنه حمّلهما كل ما اراد ان يقوله عن خيبته من هذه النهاية. لقد خسر كل ما وراءه وما أمامه، حياته في الدنمارك والزوجة والابنتين، ثم هيام التي لم تعد تطيقه فتلقي بنفسها من فتحة السطح لتنهي حياتها: "لا يسمع طيرا يشدو ولا نسمة تهب. والغربان السود تحلق اعلى من شجر الجوز البري. احس نفسه كائناً صغيرا لا حول له ولا قوة".
 *****************
 نصوص
 
مديحه المرهش*
ساعات بيتي تؤازرني
تشبك عقاربها بغضب
مضطربة تقف تتأملني
تأبى أن تمشي خشية أن تدق الخيبة
في ليلي ونهاري..
 ***
 إن أغلقت نوافذ البشر
تأكد بأي درج
خبأت المفتاح
لأنه أساس الحكاية وبدء النهاية
تأبط نفسك جيداً
من يقهقه على حالنا شامتاً
غير أحلامنا المنكسة
في داخلنا قسراً..
 ***
 أجمل ما فيّ
أني لا أشبه أحداً،
فراشة غريبة عن سربها،
تطرّز عطراً بضوء الأفق
وتنام قريرة الشوق
في قلب غريب....
 ***
 غيب حولين
وتأتيني بخفي حنين,
وكلما نزلت بوادٍ
يكون غير ذي زرعٍ
وما زلت إلى الساعة إبليساً عاقاً
تحلم بجنتي!.
 ***
 أسرني الفضاء
خسف القمر فاختبأ عندي
ولحقت به الشمس
مكسوفة من الخجل
ومن كثرة ما ضيقوا علي
خشيت أن يصبح بعداي فقط
أرضاً وسماء
فما عاد عندي
والله غير الشمس والقمر
أصدقاء..
***
 وأنت تعلم أن كثرتي
ما كانت أبداً إلا بوحدتي
على نار هادئة طبخت حياتي
ونسمة هواء واحدة
خربتني وخربتها..
 ***
 أوصيك ألا تتوهني في جنات عدن
فقط افتح لي كوة في شِعرك
لأمد يدي
ومن أقاصيك أقطف ما لذ لي من الجنان
أوصيك بصمت جنوني
بفيء نهاري.. بجمر ثلجي
بوجع لمسي.. بحفيف همسي
بقسوة إثمي .. ولذة ألمي.
أوصيك بي وبك،
وبما كان لنا ذات يوم.. يوم كنا.
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*شاعرة من سوريا
 *****************
 عاصفة
 مسلم السرداح
أشعر تماما بما تبوح به الشفاه من كلمات جميلة, ينضوي خلفها الشك القاتل, مثل جفون مغمضة، تجلس تحتها عيون مترقبة, بيقين مخيف.
أحس بالشفاه, وارتجافاتها, واعرف ما تقوله حتى ولو لم اسمع الصوت الذي ينطلق منها. الشفاه المنفعلة تتكلم بلا بوح.
وافهم العيون, وأنا أراها, وهي ترسل ضوءها الذي لا يراه احد غيري, كما أكاد أرى الاشعاع فوق البنفسجي الذي ترسله الشموس.
أميز النبض الذي ينفجر من القلوب, وهو يمضي حثيثا ليقتل أو ليرخي الأجساد, تبعا لعنفوانها ومدى تحملها.
والمس الخوف الذي بدا يسري الآن فجأة في بيوت المدينة. وقد ارتسمت كل المشاعر والاحاسيس الحبيسة والمتواطئة والتي ليس بينها ما هي حيادية أو هادئة.
أنا الآن في تمام إدراكي, وكامل وعيي. أنا العاقل  أنا طه.
أشعر بها جميعا. حتى المياه التي بدات الهستيريا تنتابها ابتداء من العصر الاول المبكر, متماوجة مثل قلب فتي. وهي تقول لي جميعا , انت هالك يا طه.
أما الرياح, غضبي اللاهث, هاهي ذي تعطي اشارات مبكرة, عن الموت الذي سيأتي. اعصار مجنون يجري خلفي, يستحثني ان اجري ليركض هو ورائي. ليصيح بي، مثل لعبة عسكر وحرامية أن   اهرب يا طه.
ليل اسود ورياح سوداء شرقية قادمة غريبة تطالبني ان امضي, وأنا أتباطأ, أتباطأ. لياخذ الحذر منك كل ما لديك يا طه.
الجميع يناديني ليقول لي, ويلك يا طه, ما الذي جرى عليك الآن يا طه؟ ايها المسكين يا طه. ايها المجنون يا طه.
وأنا طه, كل الاشياء كانت  لي, لم أرثها ملكا بل جنيتها بعرقي, بمشاعري, بإرادتي, بيدي هاتين الضعيفتين المتهالكتين.
لم امتلك سوى هذه المقهى الصغيرة, المصنوعة من القصب والبردي. على ارض ليست لي , هي الامبراطورية التي اجلس عليها الآن مثل ملك مخلوع .
مقهى, وأنا القهوجي .
- طه, احضر الشاي, طه, اين الدومينو؟ طه, اين البارد ؟. طه , طه .
وأنا طه . ولاحافظ على مملكتي , عليّ ان اركض . بعضلات ساقيّ ولساني الساخن , البارد : حاضر نعم سآتي،
أنا مُلك الجميع . ومانح السعادة للمتعبين جميعا , في عالمي هذا .
ومع إن في داخلي مملكة اديرها وحدي, انا مَلكها والجميع هم اتباعي . فانا خادم الجميع .
ورغم ذلك ففي هذه اللحظة العصيبة, الجميع غادرني .
اُغلقت الأبواب جميعها أمام الرياح العاتية والتي بدت آتية من بعيد , ولم يبق مفتوحا الاّ بابي انا.
لاذ الجميع بالأبواب المسدودة, وليس من احد مشرع للماء المسحور والرياح سواي انا .
أنا الآن عار امام النهر الهائج الذي كان يجلس هادئا قربي, طيلة سنوات عمري . كان صديقا انيسا قبل الآن, وها هو ذا تجره الفتنة , ليثور على طه ..
أنا الآن منفتح تماما امام الماء الذي راحت تجود به السماء الكريمة بالرعب والبخيلة بالرحمة.
هل كان كل هذا, موجها ضدي انا وحدي؟
إن البيوت والأبنية كلها والناس , رصينة متماسكة , سوى مقهاي وهزيمتي وانا .
ترى , هل من احد يحس بوحدتي الآن ؟ وهذه الرياح السوداء صارت تهبّ لتلتف حولي وكانها مخلوقة  لدماري .
كراسي تتقافز لتسقط في النهر, قصب يهوي, بردي يتطاير, صفيح ينهار,  ثروة تضيع . ماء يتلاطم مرتفعا مثل شلاّل حاقد , لم يرمثله احد قبلي , ولن يراه احد بعدي.
الجميع ملوك الرتاجات الموصدة , الاّ طه .
الآن وأنا في عمق وهدتي تأكد لي ان لا مارد الاّ الماء, ولا سيد الا الهواء, ولا ملك الا الظلام. و منقادة كلها بايدي اله إخطبوط , متمرد.
اله أراد أن ينتقم, فلم يجد أمامه غيري.
جمّع كل قوته ضدي, فجميع الآخرين هربوا من امام مرماه الاّ طه.
جبار حاقد موجه لارادته باتجاهي .
أنا في هذه اللحظة الحاسمة , اصبحت مركزا للقرار لنقمته  الصارمة التي,  لااعرف ما سيأتي بعدها، كان عقلي, إرادتي، عقل طه, وإرادته مشدودان لذلك الطيف الفولاذي الذي يأتي من السماء , فيستقبله الماء. واحيانا اخرى يتجه نحو  الارض التي ترتعش تحتي, كلها غضب اسود موجه لابادتي , تحطيم طه. هذا المجرم بلا جناية  والعدو بلا ذنب والمنبوذ بلاجريمة.
عدو استفرد بي فراح يغرز سكاكينه باستهتار.
راح الجميع يصيح بي, أن أهرب. الماء والريح والظلام: اهرب يا طه, فلم يتبق لك شيء .اسلم بنفسك يا طه. ولكن الى اين اهرب وانا في هذه الغربة البعيدة المنقطعة. وهذا الظلام الذي خيمته العاصفة قبل مجيء  الليل.
  طه أيها الجاحد بلا خطيئة, وحين تنتهي الريح. طه حين يسكن الماء . طه حين تصفو السماء. طه حين لاتتهاوى ارادتك وحواسك المليون. قف واحكي عن العيون الواسعة والالسنة التي امتدت غيضا لتضحك منك وانت ضائع في وهدتك.
  قل يا طه كيف كانت الافواه تتسع لتبصق براكين غضبها, والإرادات الأزلية كيف تتماسك لتشير, باصابعها,  موجهة لك الاتهام .
  ولكن, يا طه ايها المبهور العقل بهزيمته, انت محطم الآن بالسادية القاتلة للطبيعة . وبالجنون الذي سببته غربتك.
لم تنفعك يا طه تلك الايادي الممتدة , ولا العيون الضارعة.
لقد ضعت يا طه.
 ******************
 ص7
 مناجل كاظم الركابي
 محمد علي محيي الدين
صدر عن دار تموز للطباعة والنشر في دمشق ديوان الشاعر الراحل كاظم الركابي "مناجل" وهو الإصدار الأول والأخير للشاعر الكبير، والغريب أن مسيرته الشعرية الممتدة لعقود من السنين لم تنتج غير هذا الديوان الذي يمثل مرحلتين هامتين في الشعر الشعبي، مرحلة الصيرورة التجديدية التي حمل لوائها مظفر النواب، وتلقفها وأضاف إليها من تلاه من الجيل الثاني من المجددين  أمثال شاكر السماوي- عزيز السماوي - عريان السيد خلف- طارق ياسين- علي الشباني وغيرهم الذين نحو بالقصيدة الشعبية منحى آخر ادخلها دائرة الضوء في اطر جديدة أغنت القصيدة الشعبية وجعلتها تأخذ مكانها في المشهد الثقافي العراقي، وجع?ت من الشعر الشعبي ندا قويا للاتجاهات الأدبية والشعرية الأخرى، يسير معها جنبا إلى جنب وأن تجاوزها في الوجدان الشعبي لقربه من هموم الجماهير ومشاعرها وتعبيره عن مشاكلها ومعاناتها.
والمنحى الثاني في الديوان احتوائه على القصائد الغنائية للركابي التي كان لها  مكانها بين القصائد المغناة ويمكن لنا التفريق بين قصائده العامة وقصائده الغنائية، فلكل منها خصوصيته وطعمه وتوجهاته، ويمكننا ملاحظة البعد الفني لقصائده عند المقارنة بين بداياته الشعرية بما حملت في طياتها من ألوان وصور لم تخرج عن المألوف في سياق القصيدة الحديثة، والقصائد التي أعقبت البدايات فيمكن لنا تلمس التطور في أدواته الفنية والتجديد في المعاني والاتجاه بشعره وفق سياقات التطور في المفردة والرمز، واكتناز الصور ومتانة البناء ودقة ا?تركيب والاتكاء على التطور الشامل للأعمال الأدبية الأخرى التي ألقت بظلالها على تطور الشعر الشعبي ونمائه، والاهتمام بالمستوى الثقافي، وهندسة القصيدة وفق أطر مرسومة في ذهن الشاعر أبعدتها عن العفوية والسطحية والسذاجة التي عليها بعض القصائد الشعبية، وبالتالي دفعت بالقصيدة الى أمام في قفزة نوعية جعلتها في صدارة المشهد الثقافي آنذاك، واستطاع شعراء التجديد السمو بالقصيدة والارتقاء بها لمستوى أبعدها عن التقريرية والمباشرة، وجعل لها سمات خاصة وضعتها موضع درس وتساؤل للقارئ الذي يبحث عن جلجلة الألفاظ وبهرج المفردات وا?رتابة المملة.
 ولشاعريته وعلاقاته المتميزة مع أقرانه من الشعراء، أصبح قطب الرحى في حركة الشعر الشعبي، وسعى مع شعراء آخرين لإقامة مهرجان للشعر الشعبي بمؤازرة الشاعرين جبار الغزي وعادل العضاض فكان المهرجان الأول للشعر الشعبي الذي رافقه مخاض عسير حتى تكللت الجهود بإقامته في مدينة الناصرية في 7-7-1969 لمدة ثلاثة أيام وكان مظاهرة رائعة حضره مئات الشعراء والمعنيين بالأدب والثقافة وساهم فيه كبار شعراء العراق، وشارك الركابي بقصيدته" چا بعديش" وهي ملحمة من ملاحم الشعر الشعبي تألق فيها الشاعر، وعرف من خلالها، بما حوت من صور فنية ?بتكرة، ومفردات معبرة، ومعان سامية، تلتها قصيدته" مناجل" التي وسم بها ديوانه موضوع الدراسة، سبقتها أغنيته الخالدة" ينجمة" أبدع في تلحينها الملحن المبدع كوكب حمزة وأجاد أدائها المطرب الكبير حسين نعمة، وكانت مفتاح الشهرة لهذا الثلاثي، وكانت فتحا في الأغنية العراقية لحنا وأداء وكلمات.
والركابي أجاد صياغة الأغاني وبرع فيها، ومن جميل ما كتب في هذا المجال ينجمة وكون السلف ينشال، ويحمامة، ويمدلوله وڰصة المودة، وشلونكم وغيرها.
 في قصائد الركابي تمتزج نكهة الريف، ورائحة البردي، وهمهمة أزقة وحواري الناصرية، وومضات الثقافة التي نهل منها وغرف من معينها، فهو قارئ نهم تشبع بمختلف الثقافات، واستقى منها ما غذى قصائده وجعلها مستساغة مقبولة في الأوساط المختلفة، واختار مفردات تميزت بدفقها المعرفي ودلالاتها الشفيفة، وعندما يكتب عن الشهيد الشيوعي عبد الخالق محجوب، يأخذ من أعضاء الجسم ودورته الدموية دلائل الانتماء الفكري واللون العقائدي الذي يمثله، بما يجعل القارئ يشعر للوهلة الأولى بمرجعيته الفكرية، فاليسار في دلالته السياسية يوحي للقارئ الا?تماء الشيوعي، واستعاراته هذه توحي بما يريد تقديمه من خلال الصورة وما في خيال المتلقي من دلالات:
چانو ﺑﮔلبي حبيبين
 واحد بهل العين اظمه.. اواحد بهل العين
وچانت الغيره توج مابين الاثنين
عاتبتهم ...هي عيني واله چانت باليسار واله چانت باليمين
 شفت ﮔلبي ايودي دمه اعله اليسار ومايودي اعله اليمين
وقصيدته"چان عيد" مزدحمة بالصور المتخيلة والمفردات الدلالية الموحية بما يريد إيصاله للقارئ، فالنجمة والحمام والبخور والأجفان المثقلة بالدمع دلالات رمزية يحاول الشاعر من خلالها الإيحاء ورسم صورة لطقوس الأعياد المثقلة بالمباخر والزهور والدموع وزيارة القبور وكلها تفضي في النهاية إلى أن الشاعر الملتزم يقول ما يريده غير مبال بما سيكون الأمر عليه لان القصيدة هي التي تثور وتجعل من الشاعر أسير فكره وقضيته ولا يمكن لشفاه الشاعر أن تكون خرساء عندما يحين أوان الثورة على واقع مرير:
چان عيد..
چان عيد.. وچانت أعيوني أبسفر
اتبوس دنيانه وتزور00
جفن يهديلي نجمه..
وجفن يهديلي حمامه
وجفن يهديلي بخور00
ولمه اجيتك ياجفن00
عايدتني ابدمع..
وبشمع.. وڰبور..
ردت أعاتب..
جاوبتني أبنفس ذيچ الاسطوانة
صوتك الذابل يدور
أبد لا تطفر نهر.. ومشي ابدربك أشهور
بس اڰلك.. ألقصيده بساعة الدم
هيه عالشاعر تثور
ولا تظل ابشفه خرسه
ميته ما بين السطور
و"على باب الله"  مشحونة بالكثير من الألم الطافح في ثنايا السطور واستذكار لحالات إنسانية لا يشعر بها إلا من عرف طبيعة الألم وعاش مرارة المأساة، وعندما تضيع الحقائق وتختل الموازين، وتتلاشى الرؤية، وتنعدم المسافات، تتعثر الأقدام في مسيرتها، وتتزاحم الأسئلة، لتصطدم بحقيقة الواقع ومرارته:  
وين رايح.. ؟
على باب الله.. مو واحد كلهم ماشين
بس انه ابلا موعد أمشي..
خل نمشي اوياهم ياروحي.. اشخسرانين..
على باب الله
وتلاشت خطوات الناس
ناس اتعدت للحبوبي... وناس اخذت شارع عشرين
وانه وخطواتي ابلا شارع محتارين ؟ !
وضيعت العنوان اليطلع على باب الله
ورحت اسألهم يمعودين..
امنين أطلع ومشي الباب الله ؟
ظلمه الظهريه وما نندل.. مكفوف أيجر مكفوفين
وصحت أبصوت.. انذبحت من صوتي السجين
شفت أبعيني
باب الله بدمعة مسكين
وفي رائعته "المناجل"  يبحر بنا الركابي في عوالم مختلفة تماوجت فيها الرؤية والرمز، وتتابعت الصور متزاحمة تتدافع لتأخذ مكانها في خيال القارئ لتبحر به في عوالم  حافلة بدفقات متخيلة ممتزجة بواقعية تأخذ مسارها الكامل في انحناءات متعثرة بعيدة عن الضبابية، ومفردات تقود القارئ الى ما يريد الشاعر إيصاله بانسيابية رائعة: 
لولي على مسعدك ﺒﮔﻭﻝ الذي ايريحه
وشرِّع ﺇرموﺸﮎ هله للمعتني ﺇبجرحه
لولي ﻠﮔطع النفس لولي لمن يصحه
أجرحني .. يمن عتبه ﺇلك .. جرح المُحب فرحه
الليل.. موش يحصد ليله يحصد صبحه
والحصو ..موش ﺇيحصِّد روحه ﺇيحصِّد جدحه
والبحر موش ﺇيحصِّد روجه ﺇيحصِّد ملحه
ومن أجمل ما كتب الشاعر الركابي قصيدته"بسكوت" التي كتبها عام 1971هذه القصيدة المشحونة بالدلالات الملحمية، والصور المتمازجة بمفردات شعبية تباينت في دلالاتها وتنوعت في توجهات، فكانت المفردة المدينية تداعب الحسچة الجنوبية لتلقي بظلال واضحة على ما يريد الشاعر إيصاله:
بسكوت .. مثل ﺒﭽﻲ الحلم بسكوت
مثل ضحك الحلم .. بسكوت
أحبك لا تظل مثلي ﻋﺸﮒ .. بسكوت
ﺃﻨﺍطر عاﻠﻀﻭه من ينسد الباب
وأخضرﱢ عالتراب البيه أثر جدمك ..
وأصيحن ياب
عطاب الهوه البسكوت ..عطاب
لاهو فرح .. لاهو دموع .. لاهو عتاب
علمني أغانيكﱢ حتى لوﭽﺍنت أغانيك ..عذاب
ماني أكيف عالجرح من ﭽف الأحباب
ولا يبقه اﻠﻌﺸﮒ بسكوت لا شباﭺ ..
إله ولا باب
لا شباﭺ إله ولا باب
هذا شيء من الركابي الشاعر، أما الركابي الإنسان فاترك لمن جايله من أصدقائه وعارفية بيان ما كان عليه من رقة ودماثة خلق ومودة واعتداد بالصداقة.
 *************
 رسالة من حي التنك
 زهير هادي الرميثي
الى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة العيد الثمانين
 
( 1 )
من حي التنك..
من بيت بيبانه تنك..
ارفع تحياتي الك..
بگلوب مليانه حساس
وكتبلك اعله القرطاس:
تهانينه يحزب الناس
تهانينه يتاج الراس
يعگال العراق اتلوذ بالعباس
( 2 )
وحگ فهد الفهود.. ومعجزة لينين
وحگ تاريخ اهلنه وثورة العشرين
مشيت وياك.. عمرك تسعه وثلاثين
وبقيت اوياك آنه العرس الثمانين
وظل وياك  ومشيلك..
ورتلك مواويلك..
وغنيلك.
وصيح ابصوت لمن ينطبگ حسي
اذا عرشك اگلوب الناس..
شلك بعد بالكرسي
( 3 )
يا باب الشمس.. يا طيب.. يا بيرغ الحريه
يا بو چفوف بيضه.. وروح ثوريه
الفساد يخاف من طاريك..
وانته لو سويت الناس تملكلك فضائيه
چان بنشرة الاخبار.. شريت الحراميه
ليله بن دحام يرفع لافتات
ليله بن وروار يهتف للحياة
ليله بن شراد يرسم للأباة*
لوحة العز والكرامه وثبات
ويصبغ بشمع الخضر وجه الفرات
ويشتل بالضفاف الغافيه اثمانين رايه
ويهتف ابصوت الشبيبه والشغيله والخلايه
«حزبك فهد ما مات باقي للابد.»
ــــــــــــــــــــــــ
القصيدة القيت في مهرجان «نگرة السلمان» يوم 19/4/2014 على شرف الذكرى الـ 80 لتأسيس الحزب.
* الاسماء التي وردت في القصيدة هم من شهداء الحزب في المثنى وهم (تركي دحام- كاظم وروار- ابن شراد).
 ***********
 العاصفة / الجزء الاول
 عزيز السماوي
 وج اسنينك بنهار اظلم... وضلوعي الهم جسر امحصن
تعبر اطفال وفختايه... وبچفهم نجمه محنايه
حني البيرغ.. صعد البيرغ... ابگلبي اترف مية رايه
انسوي هلالچ رام الله... گوز النشابي ونشابچ
وبدمي اكتب كل عهودي... نيشان ايظل فوگ اترابچ
تزارگ نجمات ابلادي... شبچه اتصير ابأرض الوادي
وحضن كل همومي ابگلبي... وما ملن لو يمتد دربي
آنه الشايل جرح اجروحي... هاكم روحي.. هاكم روحي
ما ملن من شد اجروحي..
او لا أملن من شيل الرايه... او لا اوصل صوبي ومحبوبي
خل خفگ الرايه ايلثمنه... والضحكه اشويه اتغامزنه
ابعزم الايام اتحزمنه... وهلال اخضر صفره الجاره
عزم الشبان ايهب ثاره... وٱعلن وٱعلن للوادم للوادم
آنه الما تنذل افكاره
اجروح اگليبي الما تلحم... لشهگ وفضح كل اسراره
وحرگ ليل المحنه ابروحي... اچفوف الحنه من جروحي
افكاري ابيارغ للمحنه... تمحي العار وتكسر محمه
غسلني ابدمع من اطفالي... ولا عار ايظل اسمه ابالي
من اصرخ ما يرحم صوتي... تطلع نجمه ابصف هلالي
تحمر النجمه من الواهس... عفنه الوادي انريد الچالي
***********
 كفو والله
 
كريم القزويني
 «لقد ضاقت الارض حتى كان هاربهم إذا رأى شيئاً ظنه رجلاً»
المتنبي
سيف او ما قبل بگراب يوم اينام
كفو والله
حمامه او ما گدر يكسر جنحها ارهاب
عشاير هزت البيرغ من الباب والمحراب
انتخوا نخوة نشامه نخوة العباس
نخوة حسين وحزام الزلم تيزاب
كفو والله..
ما خليتوا داعش
بيده ياخذ حفنه من اتراب
كفو والله...
ما خليتوا داعش
ربعه تاخذ حفنه من اتراب
ام ابن الجنوب اومك الطلگن
والجابن زلم والشيله فد چلاب
 تدرينه گلب واحد..
حبينه التحبها او حبنه حب أحباب
تدري الزلم بالحب چذب ما تنظم ولا تنعاب
الغربيه او صلاح الدين والموصل
والبصره فرد سرداب...
كل احنه عراقيين
لا تسمع فتاوي اهل السعوديه
ولا حته قطر كلهم فتاوي الغاب
تدري الدنيه دواره..
يفتر الوكت دولاب
«الدهر يومان.. يوم لك ويوم عليك»*
الگوز الينكسر بالحرب لا هيهات
لا ما ينفع النشاب
سيف الينثلم شيحده يا حداد
ما يرجع يظل سكراب
ما بينه غريب احنه عراقيين
والدخلوا علينه تدري همه اجناب
والدخلوا علينه همه همه اجناب
جناسينه سوه بالسجل مكتوبين
انته ابن الرمادي
وآنه ابن داحي الباب
وصلت للعظم شيجبره كسر البين
من ينعاب
كض درب الوليد او سچة اطريبيل
لا تخاف المنايه الموت كله اسباب
احنه احزام ظهرك من حدود الفاو
والآخر نفس نعله اعله ابو چذاب
بس حوران خله الجيش اهو المغوار
والباجي عليك او كفو اعگال اعگاب
كل أيد التمتد گصوها
ــــــــــــــــــــــــــــ
* الامام علي
 ************
 احبكـــم
الى اولادي وبناتي.. أسوار، نضال، وفاق، شجاع
 حيدر الاديب
 روحي إبينكم ما تقبل كُبر.. ترد زغيره يوميه
أرشنها اساميكم.. يخضر كل حرف ورده
أفرش روحي من اشتاگ.. گمريه بين گلوب يم گلوب
ترس حلگي اساميكم لحن..
يطربني من أحچي
تحب بايگ.. نغم بلبل
وآني الكاس بيدي يلوب
بسنيني عمركم.. رُبه ويه اللچمات
وبعزف السنين العود.. بي عمري وتر مخمور
بنيتوني جُمل.. تقره شعر ما مگيول
عجنتو بگلبي ضحك طيور..
من يضحك الطير.. الناس تبني قصور
مو لعبه.. زمان فراگكم.. ليل الشته من يطول
مو عجبه يلكشني وجع گلبي.. دوام المدرسه المچتول
أظل ساعه على الرحله.. بحروف الدفاتر قلق ياخني
سبوره الگلب أقره تجاويفه.. كل لحظه تطول شهور
بلچي يرن جرص عمري..
واشوفن خيركم ممهور
برموش الشمس.. لون خدودكم يحچيلي.. احس ورده..
تسولفلي لعبكم والبراءه.. تراچي وباذن مجنون..
تگلي الليل.. انته إبيّنه اشواگ، بين النوم، بعيون العوافي تغيب..
ما يدرون ذخير النوم.. وديته بعوافي، ونومي ظل ملچوم
كل فزه ينز گلبي.. يروح إبينهم لبيك..
لعابه شلون تنام.. تاخذها المذاوه والسهر.. حتى السكته بيها تجور..
وتظل دگاته تحرسهم.. تدوّر بالاوراق.. ولو بالقيلوله غفوة نوم..
أو شّل عمري چم فرحه.. أقره المستحه بأمهم سوالف طيب
ولِد بيهم زلم.. لو ما وحش يفصلهم ويه الذيب
والبنيّه الغنج أمها جمال البيت
تطرز بالتعب.. خيوط المستحه واجب
وآني وعيشة الگوه وحشه.. الدرهم أوصّله بحلم غابه
كل تعبي حقل لعيونهم مزروع..
حلال جدامهم عمري.. يوديها السچچ بخته
لان هذا الوكت.. جاب الزلگ لدروبنه سكته
لكن حيلهم مهره، دروس جدامها الهندس
وبتراب الحوافر هالوكت.. آني أظل نيشان
واليقره السچچ منهم.. بيرغ بچف انسان
وآني.. آني بالمجالس.. راس حكمة ناس
والوكتي أبو الطيب.. الخيل والليل والبيده..
عرفتني ويه السيف.. قلم والدنيه إلي قرطاس
سهري اللگمه من چفي.. توصلهم طعم ممنون
حتى العافيه بدمهم، احسها ترس روحي
ومن أرحل.. دنياي بطرگ مئزر تروح وياي
واظل صوره على الافواه
بالاربع چلم أرتاح... (بابا)
بگبري تضوي أفراح
 ***********
 
ص8
التخطيط: استقرار مؤشر التضخم في شهر نيسان
 بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، أمس الأربعاء، استقرار مؤشر التضخم لشهر نيسان الماضي، فيما أشارت إلى ارتفاع التضخم السنوي بنسبة 1.5 بالمئة، مشيرة الى ارتفاع قسم السكن والأغذية.  وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر نيسان 2014 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة". وأوضح الهنداوي، أن "هذه المعدلات تحتسب من السل? والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك"، مبينا أن "مؤشرات التضخم لشهر نيسان استقرت مقارنة بشهر آذار الماضي نتيجة استقرار اسعار بعض السلع والخدمات".  وأضاف عبد الزهرة أن "مؤشر التضخم السنوي من نيسان 2013 الى نيسان عام 2014 ارتفع بشكل طفيف وبنسبة 1.5 بالمئة  نتيجة ارتفاع اسعار بعض المواد وخاصة الاغذية والسكن معا، وبنسبة 1 بالمئة على مستوى العراق"، مشيرا الى ان "مؤشر قسم الاغذية والسكن ما زال يؤثر بشكل كبير على ارتفاع وانخفاض التضخم".

********
4 مليارات دينار لتفعيل مشروع الصيدلية المجانية في البصرة
بغداد – طريق الشعب
كشفت محافظة البصرة عن تخصيصها 4 مليارات دينار لتفعيل مشروع الصيدلية المجانية في محافظة البصرة. وقال مدير مكتب شؤون المواطنين في محافظة البصرة، عماد العيداني، لوكالة "أين"، ان "الهدف من اقامة هذا المشروع هو التخفيف عن كاهل المواطنين في محافظة البصرة الذين يعانون من امراض مستعصية ومنها السرطان والقلب والامراض المزمنة الاخرى". واشار الى ان "هناك اتفاقا بين بعض الجهات الحكومية لاقامة هذا المشروع". وكان مجلس محافظة البصرة عقد اجتماعا، الثلاثاء 13 أيار الجاري، حضره رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس البصرة حيدر الس?عدي واعضاء من نقابة الصيادلة وتضمن اللقاء مناقشة ارتفاع اسعار الادوية وانعكاسه على الموطن البصري وتم الاتفاق على انشاء صيدلية خيرية للمساهمة بتوفير الأدوية بأسعار مناسبة للمرضى بغية التخفيف من معاناة المواطنين والتقليل من الاعباء التي تلحق بهم بسبب ارتفاع اسعار الادوية". يذكر ان اغلب المواطنين الذين يعانون من الامراض المزمنة والمستعصية هم من الطبقة الفقيرة والمتوسطة وتشهد اسعار الادوية ارتفاعا في الصيدليات والمذاخر الاهلية مما يثقل على كاهل المواطن في الحصول على هذه الادوية.
 *********
 ستبدأ تسيير طائراتها إلى أربيل ولاحقا في اتجاه بغداد والبصرة والنجف
الخطوط الجوية التونسية : سنستأنف رحلاتنا إلى العراق مطلع حزيران
تونس - عذراء فائق
كشفت الخطوط الجوية التونسية عن استئناف رحلاتها الى العراق في الاول من حزيران، المقبل بعد توقف دام لاكثر من 23 عاما، مشيرة الى انها ستبدأ بتسيير رحلاتها في البداية الى اربيل، بواقع رحلتين اسبوعيا، فيما اكدت قرب بدء رحلاتها الى بغداد، وتوسيعها لتشمل البصرة والنجف لاحقا.
وقالت ايمان عمارة، المدير المركزي للاتصال والعلاقات الخارجية، في شركة الخطوط الجوية التونسية، في مقابلة اجرتها معها "طريق الشعب" في مقر الشركة، في العاصمة التونسية، ان "الاتفاقية التي ابرمت ليلة الاثنين (12 أيار الجاري) بين الطيران المدني التونسي مع نظيره الطيران المدني العراقي، تنص على فتح خط جوي مباشر بين تونس واربيل في خطوة اولى لاستئناف الرحلات الجوية الى العراق بعد توقف دام لاكثر من 23 عاما بواقع رحلتين اسبوعيا، وتعول الخطوط الجوية التونسية على تسيير رحلات الى مطار بغداد الدولي خلال الفترة المقبلة".
وكان مصدر في السفارة العراقية بتونس كشف عن توقيع اتفاقية، الاثنين (12 أيار الجاري) بين الجانبين التونسي والعراقي في المجال النقل الجوي حيث تم التنصيص على إعادة فتح الخط الجوي بين كل من تونس و بغداد بعد انقطاع منذ سنة 1990.
وبين المصدر أن الاتفاقية تنص على القيام بثماني رحلات أسبوعيا بين الجانبين 4 منها في اتجاه بغداد و2 في اتجاه النجف ومثلها في اتجاه البصرة وستشمل هذه الرحلات المسافرين والبضائع.
وعن سبب اختيار تسيير الرحلات الى اربيل قبل بغداد، بينت عمارة، انه "بعد القمة العربية التي عقدت في بغداد عام 2012 وبطلب من رجال الاعمال والحكومة التونسية في اعداد دراسة لاعادة فتح خط طيران تونس � بغداد مباشرة، بدأنا الدراسة الاولية مطلع عام 2013 واثبتت النتائج الاولية جدوى فتح الخط تونس � بغداد، الا انه من ناحية العمليات الجوية اعترضتنا مشكلة غلق الاجواء الجوية السورية، لذا وقع التفكير والاختيار على مطار اربيل الدولي كخطوة اولى، الا ان الاتفاق ابرم على توجيه رحلات الى كل من بغداد واربيل ومن المؤمل توسيع الر?لات الى كل من البصرة والنجف".
ولفتت الى ان "الرحلة الاولى ستكون رحلة افتتاح حيث نظم الجانب العراقي استقبالا رسميا للمناسبة يتم على ارض المطار بحضور شخصيات سياسية ودبلوماسية من كلا البلدين، وفي صباح اليوم الثاني سينظم مؤتمر صحفي، وسيشهد اليوم الثالث من حزيران تدشين وكالة اسفار الخطوط الجوية التونسية بدء اعمالها في اربيل"، مشيرة الى ان "الوفد المشارك في الرحلة سيضم ممثلين عن كل من وزارة التجارة والاتحاد التونسي لرجال الصناعة والتجارة والغرفة التجارية لتونس والديوان الوطني للسياحة التونسية كما سيكون على متن الرحلة 60 شخصية من رجل الاعمال ?ما سنقوم بتوجيه دعوة الى سفير جمهورية العراق في تونس الدكتور جابر حبيب جابر".
وعن الايام التي تسير فيها الرحلتان الاسبوعية، ذكرت عمارة، "ستكون الرحلات في يومي الاحد والخميس ويكون الانطلاق على الساعة الثامنة مساء بتوقيت تونس على ان يكون الوصول الى مطار اربيل على الساعة الثانية صباحا، وتستغرق مدة الرحلة خمسة ساعات في خط مباشر بين تونس واربيل مرورا بديار بكر النقطة الاقرب وصولا الى اربيل عبر الاجواء التركية وتكون الرحلة على متن الطائرة اير باص 320 بواقع 146 راكبا".
وبخصوص اسعار تذاكر الشركة، اوضحت "قمنا بتخفيض في سعر التذكرة بشكل استثنائي وتنافسي للرحلة الافتتاحية تشجيعا منا لرجال الاعمال اذ تبلغ كلفة التذكرة ذهابا وايابا بـ 850  دينارا تونسيا مفتوحة لمدة عام فيما ترتفع اجور التذكرة الى 1100  دينار تونسي خلال الرحلات المقبلة، اما من اربيل الى تونس فيبلغ سعر التذكرة من 700  الى 800  دولار وتمثل هذه الاسعار تخفيضا كبيرا بالنسبة الى الاسعار التي كانت قبل دخول الخطوط التونسية الى الاجواء العراقية التي كانت كلفتها تتراوح بين 1400  الى 2000  دينار تونسي".
وبخصوص تأشيرة الدخول، قالت عمارة "هناك تبسيط في اجراءات الحصول على سمة الدخول بانتظار إلغائها نهائيا".
من جانبه، قال سفيان دبش، مدير التغطية والتحاليل الاقتصادية في شركة الخطوط التونسية، لـ"طريق الشعب"، انه "تم ابرام عقود مع فنادق ذات خمسة نجوم من قبل وكيلنا السيد لاوند شيخ مموندي رئيس مجلس ادارة شركة فلاي ميران في اربيل لنقل 200 سائح عراقي اسبوعيا بواقع 100 سائح في كل رحلة وتتصف خدمة الطائرة بالخدمة الاوروبية تتوزع بواقع 32  درجة اعمال و 114 درجة سياحة ليكون المجموع 146 راكبا كما تتصف الطائرة كونها متحولة حسب الطلب يمكن ان تصبح 8 درجة اعمال و150 درجة سياحية".
 *****************
3288 شركة عراقية تستثمر أكثر
من 400 مليون دولار في مصر
 بغداد – طريق الشعب
كشفت محافظة كربلاء عن حاجتها إلى مخازن تمور وحبوب وكميات اكبر من السماد، مشيرة الى ان الكميات القليلة الموزعة على الفلاحين اثرت سلبا على نوعية المحصول المنتج.
وقال النائب الاول لمحافظة كربلاء، جاسم الفتلاوي، خلال لقائه الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي القيسي، لوكالة "نون" الخبرية، ان "الهدف من اللقاء بحث الواقع الزراعي في المحافظة بشكل عام وطرق مكافحة الحشرات الضارة على المنتوج الزراعي"، مضيفا "نطمح إلى إعادة أمجاد الزراعة في كربلاء إلى سابق عهدها والاعتماد كليا على المنتوج المحلي والابتعاد عن المستورد".
وأشار الى ان "منتجنا المحلي مؤمن من الناحية الصحية والبيئية عكس المستورد الذي يتعرض للمواد الكيمياوية ولسنا على علم بشكل البيئة التي زرعت فيها تلك المحاصيل".
وذكر الفتلاوي، أن "الهدف من تفعيل القطاع الزراعي في المحافظة هو تشغيل الأيادي العاملة والاعتماد على الجانب الزراعي لأن كربلاء محافظة زراعية وليست نفطية واشتهرت على مدار العقود الماضية ببساتينها ومزارعها"، مردفا القول "نحن بحاجة إلى مبيدات لمكافحة الحشرات نهائيا وعدم تكرار المكافحة في السنوات القادمة لضمان إنتاج محاصيل جيدة خالية من الأمراض".
وتابع "المحافظة بحاجة إلى مخازن للتمور والحبوب فضلا عن شكوى المزارعين من قلة كميات السماد التي توزع لهم مما أثر سلبا على نوعية المحصول المنتج".
ونقل النائب الاول عن القيسي، تأكيده بـ"ضرورة تسويق المحاصيل المحلية لأصحاب البساتين الحاصلين على ثقة مديرية الزراعة بجودة محاصيلهم". من جانبه، أكد رزاق الطائي، مدير زراعة كربلاء، على "قيام المديرية بحملة فحوصات مختبرية على تفقيس البيضة وحملة إرشادية كبيرة لأصحاب بساتين النخيل في ناحية الحسينية لتنظيف وتركيب البساتين"، لافتا إلى أن "نسبة قتل الحشرات في البساتين النظيفة هي 75 بالمئة بينما وصلت إلى 50 بالمئة في البساتين غير النظيفة".
 
*******
تغريم شركة المانية مليوني دولار لصالح الطيران المدني العراقي
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء، امس الأربعاء، ان محكمة البداءة المتخصصة بالدعاوى التجارية في بغداد أصدرت حكما بتغريم شركة المانية نحو مليوني دولار لصالح المنشأة العامة للطيران المدني العراقي، عن دعوى تتعلق بأجور الهبوط في مطار بغداد الدولي. وقال المتحدث الرسمي للسلطة القضائية، عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة البداءة المتخصصة بالدعاوى التجارية في بغداد أصدرت حكمها بإلزام شركة (D.H.L) الألمانية للبريد الدولي السريع دفع مبلغ قدره 1.982.174 دولارا لصالح المنشأة العامة للطيران المدني العراقي".
وبيّن ان "الدعوى أقامتها المنشأة العامة للطيران المدني العراقي لعدم تسديد الشركة الألمانية أجور الهبوط في مطار بغداد الدولي للمدة من 1/1/2009 ولغاية 17/12/2011 وهو تاريخ آخر هبوط طائرة عائدة للشركة في بغداد". وتابع أن، "المحكمة رأت وفقاً لما قدره الخبراء القضائيون ان شركة (D.H.L) ملزمة بدفع المبلغ المذكور لسلطة الطيران المدني العراقي كمستحقات هبوط الطائرات العائدة للشركة، والانتظار ،وفحص الامتعة والحراسة في المطار؛ وفق نظام الأجور في المطارات المدنية رقم 5 لسنة 2008". من جهته، قال محامي شركة (D.H.L) الألما?ية، سلام زهير، إن  "الشركة ارتأت دفع المبلغ بالكامل لأنها رأت ان قرار المحكمة عادل لأنه أخذ بنظر الاعتبار المصلحة العامة"، مشيراً إلى أن "الشركة موكلته قررت فتح صفحة جديدة مع سلطة الطيران العراقي لإيمانها بالقضاء العراقي". وأوضح، أن "مثل هكذا قرارات تطمئن المستثمرين وتدفعهم إلى الاستثمار في العراق بصفته مركزاً تجاريا عالمياً لهذا فضلت الشركة عدم الطعن بالقرار والقبول به استئنافاً وتمييزاً".
يشار الى ان حركة الطائرات في مطار بغداد الدولي، ولاسيما فيما يتعلق بتنقل المسافرين، تعاني من مشكلات كبيرة؛ بسبب عدم انتظامها، اذ يعاني المسافرون في كثير من الأحيان من عدم انتظام انطلاق الطائرات، برغم توفر متطلبات الحجز واقتناء التذاكر والاعلان عن مواعيد الانطلاق؛ وهو ما يؤدي الى مكوث المسافرين لساعات طويلة انتظارا لبدء الرحلة، وان بعض المسافرين يضطرون الى المبيت في صالة المطار؛ بحسب تحقيقات واستبيانات سابقة.
 ***********
 
3288 شركة عراقية تستثمر أكثر
من 400 مليون دولار في مصر
 بغداد – طريق الشعب
كشف القائم بالإعمال المصرية في العراق نبيل مكي، عن أن حجم أموال استثمارات الشركات العراقية في مصر بلغ أكثر من 400 مليون دولار، مشيرا الى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 670 مليون دولار، فيما لفت إلى أن عدد الشركات العراقية بلغ 3288 شركة. وقال نبيل مكي، لوكالة "المدى برس"، إن "الشركات العراقية كان لها الأثر الايجابي في المشاركة بتنمية السوق المصرية كما للشركات المصرية أيضا دور في تنمية السوق العراقية"، مبينا أن "عدد الشركات المستثمرة في مصر بلغت 3288 شركة في مختلف المجالات تستثمر بأموال تجاوزت 40? مليون دولار، ما يجعل العراق في مقدمة الدول المستثمرة في الجمهورية". وأضاف مكي أن "الإحصائيات الأخيرة للحكومة المصرية بينت أن حجم التبادل التجاري بين العراق ومصر من شهر نيسان 2013، حتى نيسان 2014 بلغ 670 مليون دولار وبمختلف القطاعات كالتشييد والبناء والبنى التحتية والكهرباء والصناعات الدوائية والأسمنت وفي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفي مجال التصدير والاستيراد والتجارة"، مشيرا إلى أن "تلك الشراكة جاءت عبر توافق الفرص والأفكار التجارية التي لا تخرج أبدا من أطر التفكير للنهوض بالسوق لكلا البلدين".
وتابع مكي أن "وفدا عراقيا رفيع المستوى من الهيئة الوطنية للاستثمار زار مصر مؤخرا وأطلع على أبرز الفرص الاستثمارية المصرية التي ترغب بالمشاركة في الاستثمارات العراقية، فضلا عن الاطلاع على حجم الخبرات المصرية في التجارة والاستثمار وإمكانية نقلها للسوق العراقية".
 *********
 التخطيط لاستثمار 50 مليار دولار
 في قطاع الملاحة الجوية
بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير اقتصادي، الثلاثاء، استعداد الحكومة العراقية لاستثمار 50 مليار دولار لإحياء قطاع الملاحة الجوية،. وقال موقع "Trade Arabia" للأخبار الاقتصادية، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة العراقية تستعد لاستثمار ما يقارب من 50 مليار دولار لإحياء قطاع الملاحة الجوية وذلك بتعزيز بناها التحتية المتعلقة بهذا القطاع وبالأخص في إنشاء مطارات ومحطات ملاحية جديدة، مع تجهيزها بمنظومات ATC / ATM الخاصة بسلامة الملاحة الجوية من رادارات تسيطر على حركة مرور الطائرات مع منظومة اسناد الكترونية وعمليات صيانة وتجه?ز كل ما يتعلق بتطوير اداء المطارات في البلاد".
وأضاف الموقع، نقلا عن خبراء اقتصاديين، انه "بالإضافة الى تنامي حصة العراق الإنتاجية في سوق الأوبك فان هناك محوراً اقتصادياً جديداً يعزز القطاع التجاري للبلاد من خلال تطوير قطاع الملاحة الجوية الذي سيشهده حدث مؤتمر ومعرض استعراض المطارات العراقية لعام 2014 الذي سيستضيفه مطار السليمانية الدولي للفترة من 24 الى 25 ايلول وبرعاية فندق ومنتجع تايتانك في السليمانية".
وتابع الموقع الاقتصادي، في تقريره، أن "المشاركين في الحدث هم ممثلون عن وزارة النقل وسلطة الملاحة المدنية في العراق لمناقشة تاريخ نمو الملاحة الجوية في البلد، مع مشاركة مدراء مطارات السليمانية وبغداد والبصرة واربيل والنجف فضلا عن مشاركة مدراء مشاريع تنمية مطارات كربلاء ودهوك وكركوك".
*********
 العراق يسجل في نيسان رقماً قياسياً في صادراته النفطية من الجنوب
بغداد – طريق الشعب
أعلن مؤشر بلاتس "Platts" الدولي، وصول إنتاج منظمة الاوبك خلال شهر نيسان الى "أكثر من 29 مليون برميل باليوم"، وبين أنه حقق زيادة عن انتاج شهر آذار "بمعدل 160 الف برميل"، وفيما أشار الى أن الدول الرئيسة المتسببة بالزيادة هي "العراق و انغولا والسعودية"، أكد أن العراق سجل "رقما قياسيا" في صادراته عبر الموانئ الجنوبية.
وقال المدير الدولي لبيانات مؤشر بلاتس لمراقبة الخط البياني لانتاج منظمة الدول المصدرة للنفط الاوبك، جون كنغستون، في بيان صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب" إن "انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط الاوبك وصل خلال شهر نيسان الى ما يقارب 29.72 مليون برميل باليوم"، موضحا أنه "حقق زيادة عن انتاج شهر آذار بمعدل 160 الف برميل باليوم".
وأضاف مدير بيانات المؤشر، أن "الدول الرئيسية المتسببة بهذه الزيادة هي العراق و انغولا والسعودية"، لافتا الى أن "العراق ورغم التوقفات المستمرة لتدفق النفط الخام عبر أنبوب كركوك جيهان فقد ازداد إنتاجه بمعدل 100 الف برميل باليوم ليصل الإنتاج الكلي الى 3.25 مليون برميل باليوم."
وبين كنغستون، أن "العراق سجل رقما قياسيا في صادرات شهر نيسان من الموانئ الجنوبية وصلت الى 2.509 مليون برميل باليوم بعد ان كانت بحدود 2.4 مليون برميل باليوم خلال شهر آذار الذي سبقه".
واضاف "رغم تحقق انتاج كميات اضافية من النفط والقادمة من حقل غرب القرنة 2 في أواخر شهر آذار فان المعوقات الفنية قد حددت من كميات النفط المتوفرة للتصدير". يشار الى ان انتاج شهر نيسان الكلي لدول الاوبك جاء ليتوافق مع سقف انتاج المنظمة والبالغ 30 مليون برميل باليوم، وبقي مستمرا على هذا المعدل منذ كانون الثاني عام 2012 .
وسيلتقي وزراء نفط دول الاوبك في فينا، في 11 حزيران المقبل، ولكن لا يوجد هناك مؤشر في الوقت الحالي باحتمالية تغير سياسة الاوبك بتغيير سقف إنتاجها، حسب خبراء.
وكانت منظمة أوبك أعلنت، في (10 نيسان 2014)، استعدادها لاستيعاب زيادات إنتاج النفط القادمة من إيران والعراق وليبيا، وأشارت إلى أنها ستناقش سقوف الإنتاج النفطي في العام 2015، فيما لفتت إلى ان المنتجين والمستهلكين "سعداء" بأسعار النفط التي وصلت إلى أكثر من مئة دولار للبرميل الواحد.
 ***************
 ص9
كواكب من مناضلي الموصل الحدباء وابطالها
 إحسان علي الصبحة
أدون في مايلي تاريخ الكثير من الرفاق وأصدقائهم في مدينة الموصل للحقبة الزمنية التي عشناها من سنة 1953- 1959 ومن خلال إرتباطي بالحزب وكان قبلي أخي بلال وما ادخرته ذاكرتي عن الشخصيات التي عايشناها وتركت بصمة نضالية في تاريخ الحركة الوطنية في الموصل وقد اقتسبت الكثير من الأسماء من إطلاعي على تنظيمات أخي بلال بعد اعتقاله سنة 1956 على أثر قيادته لمظاهرة إنتفاضة 1956 اثناء العدوان الثلاثي على الشقيقة مصر وسوف اقسم الشخصيات الى قسمين.
1- الشخصيات الوطنية التي ترتبط بالحزب ولكنها كانت من أصدق أصدقاء الحزب وهم محمد العبدالله والد المهندس المقاول حازم وخال المناضل ذنون الحاج أيوب ويحيى قاف مدير مدرسة القحطانية وعلي محمد الصبحة والد بلال والذي قاد تظاهرة 1939 بعد مقتل الملك غازي وقتل القنصل البريطاني  وحكم عليه بالاعدام وبعدها خفف الى المؤبد واعتبر سجيناً سياسياً وذلك بضغط من الملكة عالية زوجة الملك غازي.
والعالم الديني محمد صالح المتولي عضو مجلس السلم في الموصل والمقدم المتقاعد أحمد الحاج أيوب الذي أمضى سنوات طويلة في السجن بعد إنقلاب شباط، والقصاب نايف اطيو من الحزب الوطني الديمقراطي والمحامي بيثون الذي أمضى سنوات طويلة بالسجن بعد إنقلاب شباط. والقصاب عباس أحمد حسين العباس وهاشم جلميران والضابط العقيد عبد الرحمن جلميران وأحمد الجرجيس النعيمي ومحمد علي شتاوى من الحزب الوطني الديمقراطي وهؤلاء وغيرهم من مناضلي الموصل لعبوا دوراً كبيراً في انتخابات مجلس النواب سنة 1954 والتي تمخضت عن فوز كل نواب الجبهة الوطنية أنذاك (ذنون الحاج أيوب ومحمد حديد وصديق شنشل وعبد الجبار الجومرد وعبدالله ليدن) وكذلك عضو مجلس السلم النقابي البار اسماعيل رشيد (ابو صلاح). أما مناضلو الحزب وهم عبد الرحمن القصاب وعادل سفر وعباس هبالة وفخري بطرس وهاشم حسين وعدنان جلميران وحميد حمدي وحكمت كوتاني والبطل طالب عبد الجبار ابن العمارة الذي قاد إنتفاضة معسكر فايدة واعدم بعد إلقاء القبض عليه. وفاخر مركسور الذي استشهد في كردستان ونعمان العمادي.
2- أما من كان يتردد على اخي بلال من تنظيمات الشباب والطلبة وهم سعد يحيى قاف واسامة جلميران وسعيد حمدي وحازم سلو ونافع شخيثم الذي استشهد في 8 شباط أمام وزارة الدفاع وكان قائداً بطلاً في مقاومة الانقلابيين، وهؤلاء من قادة تنظيمات الشباب والطلبة. كذلك الشباب من الطلاب الأبطال أحمد السلو وصبحي اسماعيل وعامر الجاسم وحارث البير الخواري وأحمد زعيان الذي استشهد أثناء المقاومة لانقلاب شباط في عكد الاكراد، ويحيى أبو ريمة ومحمد ابو ريمة وحاتم جاسم الذي اغتيل على يد الرجعية بعد خروجه من السجن سنة  1968 وعبد الرحمن الحاج وعادل سعيد الصبحة وعبود صالح الصبحة وايوب سعيد الصبحة. كذلك حازم ثامر الذي استشهد اثناء مقاومته لانقلابيي شباط في عكد الاكراد، ومؤيد الحاج داود واحسان علي الصبحة وعزيز الحاج داود فيضي وهاشم الجاسم وسمير نازو وكريم إنطوان، كما أنني اذكر البطل الذي كان على رأس منظمتي الطلبة والشباب في الموصل، المناضل متي هندي هنود الذي استشهد على ايدي جلاوزة البعث أثناء اعتقال عزيز الحاج وجماعته، وكان مثالاً للصمود أمام جلاوزة البعث.
3- أما الابطال الذين أعدموا بعد إنقلاب شباط، وكانت المحاكم قد حكمت عليهم في عهد قاسم ثم خففت الاعدام الى السجن، ذلك ان انقلابيي شباط نفذوا الاعدام بهم نظراً لوطنيتهم وصمودهم البطولي وهم: وعدالله يحيى النجار والمربي المعلم شاكر محمود الالهيبي والقاضي ساطع اسماعيل عني والرياضي ابراهيم الأسود والموظف الصحي متي اسطيفان والشخصية الاجتماعية محمود التمي ومحمد عبد اللطيف الأكثم.
4- في عهد قاسم أيضاً حكم على محمد حامد الشخيتم وبولص مراد بالاعدام لكنهما تمكنا من الفرار من سجن الكوت ولم ينفذ بهما حكم الاعدام، وكان لهما دور في مقاومة الانقلاب في عكد الأكراد ببغداد. ولم يستطع مجرمو البعث القاء القبض عليهما فبقيا متخفيين ثم سافرا الى خارج العراق.
5- الكثير من المناضلين الآخرين الذين اتذكر بعضهم، مثل المناضل وليم أمين عنائي دكتوراه القانون من جامعة السوربون في فرنسا والذي أمضى في المعتقل من شباط 1963 الى 1968 حين افرجت عنه المحكمة العسكرية. وكذلك القصاب ذنون الحاج داود الفيضي الذي حكم بالمؤبد وبشير الزعرو الذي أمضى ايضاً سنوات طويلة في السجن وغيرهم.
اني اذكر هذه الأسماء على سبيل المثال ولي الثقة أن الحزب سوف يضع الضوء على نضالاتهم وان يذكروا في أدبيات الحزب وصحفه وانا على استعداد للكتابة عن حياة أي واحد منهم.
........................
 
تصحيح معلومات
 حسن احمد
تحت عنوان "سيرة شيوعي.. محسن ملا علي" المنشور في جريدة "طريق الشعب" العدد 166 الاثنين 14/ 4 / 2014 الصفحة السابعة، بشأن دوره في مقاومة انقلاب شباط الاسود، حيث صادف وجوده في الكاظمية. اشير الى ما يلي:
نعم كانت جماهير الكاظمية قد خرجت بتظاهرة عفوية تسير بين منطقة باب الدروازة وتانكي الماء، ولدى وصول شيوعيي الكاظمية الى المنطقة اصبحت المظاهرة بايديهم قيادة وتوجيهاً. وكان للشهيد محمد الوردي وطيب الذكر عبدالوهاب المنذري وآخرين دور بارز. حيث استغلوا (مكبر الصوت) في جامع  باب الدروازة لتوجيه المظاهرة والحث على مقاومة الانقلاب.
وان كان للرفيق محسن ملا علي دور في المظاهرة فانه مع الشيوعيين الاخرين. اما مدالله الراوي (كنا معاً في سجن الكوت وبعقوبة) فلم يكن له ذلك الدور القيادي. سيما وان الرفيقين ليسا من ابناء الكاظمية وغير معروفين ويصعب عليهما قيادة تظاهرة في تلك الساعات العصيبة.
ولدى قيام الشهيد البطل سعيد متروك (صالح) باقتحام مركز شرطة الكاظمية بمعاونة بعض الرفاق والاصدقاء وكان قد تلقى الأمر من رفاقه وليس من آخرين.
هذا في الوقت الذي كان الرفيق طيب الذكر محسن مهدي علي (توفي مؤخرا) يفاوض مدير شرطة الكاظمية لتسليم المركز بدون مقاومة تجنباً لسفك الدماء. وهذا ما اشرت اليه في المنشور بجريدتنا العدد 154 في 3 نيسان 2007.
الرفيق محسن مهدي كان عضوا في محلية الكاظمية ومرشحاً الى لجنة المشاريع الكبرى.
مع خالص التقدير للرفيق محسن ملا علي.
...........................
 
نَشيدُ الصَباح
 الى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى
الـ 80 لتأسيسه
 د.غالب عودة محسن
 لمْ تَمِلْ أو تَمَلّْ
حكايةٌ شعبيةٌ يَعرِفُها
الكبارُ والصِغار ، الماءُ والأشجار
كُلُّ مَنْ بَقيَ أو أرتَحَلْ
مِثلَ نَخلةٍ فَوقَ السَحابِ
عُروقُها مَحفورةٌ في التُرابِ
مِطْرَقةٌ ومِنْجَلْ
طَريقٌ لا يَلتَوي
أحلامٌ بألوانٍ ، لا تَنْتَهي
راياتٌ وكُفوفٌ بَيضاء
وأسطورةٌ لم تَكْتَمِلْ
لمْ تَمِلْ أو تَمَلّْ
ثمانونَ عاماً مِنَ الأسئلةِ المُستحيلةِ
وعُيونُ أبنائك مَشدودَةٌ ، لِسدرةِ المُنتهى
ثمانونَ قيامةٍ وصبرٍ
دونَ كَلَلْ
كما كانَ مِن قَبلِكَ
نَبيٌ صابرٌ في أرضِ حوران
ثمانونَ عاماً
وأنتَ تُصْعِدُ المُحْرَقاتَ والقربان
لمْ تَنسِبْ لِلهِ جِهَالَةً
الربُّ أعطى والربُّ أخذَ ، فكان
لمْ تُسَلِّمْ أبناءَك للشيطان
لمْ تَسقُطْ في هاويةِ الأمتحان
وقدَمُكَ لم تَزل
لمْ تَمِلْ أو تَمَلّْ
في الأماكِنِ المُزدَحِمَةِ ،
حيثُ عَبقُ الرِجالِ و النِساءِ والأطفال
أصواتٌ وألحانٌ مِثلَ الأجراسِ ،
وجموعٌ تَحثُ الخُطى ،
وكأنَها الى مُوعِدٍ ،
تَسيرُ على عَجلْ.
لمْ تَمِلْ أو تَمَلّْ
في ساعاتِ الفَجرِ الأولى
يَكثرُ الدُعاءُ والرَجاء ،
فالصلاةُ أقرَبُ للسماء ،
والمَغفِرَةُ تُسافِرُ على أجنِحةِ الخَيال 
وطائرُ العَنقاءِ يَسرَحُ في الظِلال
وتَتَفَتحُ فضاءاتُ المُقَلْ
يا مانحَ الأرواحَ بهجَتَها
ويا شغفاً خلفَ الأسوار
آتِنا في الدُنيا حسنةً
وفي الآخرةِ ، وردةً وأشعار
وقِنا شرَّ القتلةِ والكاتم الغدار
وعلى أناملِ السَعّفِ
لآلئٌ ما زالت غافيةً ،
تنتظرُ طُلوعَ النهارِ
وأغاني القادمين
من ثنايا الميادين
وعلى العُشبِ تناثرَت
عَناقيدُ الأملْ
طرقٌ على الباب ،
طَق طَق طَق
لحظاتُ خوفٍ وإضطِراب
كأنَها الرَّهبةُ في تراتيلِ الكتاب
ويَسري خفقانٌ بينَ الضُلوعِ ،
في خُشوعِ
مَنْ أنتَ أيُها المُشظى
جاءَ الصوتُ مِنَ الأعماقِ
يُردِدُ صَدى ما مضى
وما هو آت في المدى
أنا الوطنُ ، قال
 أحملُ في يَدي نعشاً ، وأثقال
وفي جَسدي كانَ يَجري نَهران
قد جفّا الآن ، مِنَ الأحزان
فهل لي مِن جُرعةِ ماء
فعَطشي في اللوحِ المَحفُوظ
مُنذُ الأزلْ
مِنَ الأعوامِ ثمانونَ مرّت
وما زِلْتَ تُصارعُ أحفادَ خِمبابا
في رمالِ الصحارى وفي الغابات
فوقَ المِقصلةِ وفي الزِنزانات
في الشوارعِ والدرابين ،
وخلف الطواحين ،
عِنْدَ سُفوحِ قِنديل،
غَدَرَت بِكَ  سُيوفٌ
وأَسَلْ
لمْ تَمِلْ أو تَمَلّْ
على الأرصفةِ  وفي الساحاتِ
في البيوتِ الطينيةِ وفي المقراتِ
وعلى الجُذوعِ و الجُدران
تَرسِمُ وَجهَ أمرأةٍ أعرِفُها
تَحفُرُ أسماءاً لا يُدرِكُها النِسيان
وأرضُ السّواد ، في حِداد
تَسقيها أضاحِيكَ
عرقاً ودِماءاً ،
ولمْ تَزَلْ
اليوم أكثرُ من أيِّ يومٍ
تَفيضُ ضِفافُ النهرين ، وتَهتفُ
عليكَ السلامَ يومَ ولِدتَ
ويومَ يُبارِكُكَ الذي لا يُقهَر
وطنٌي..
أُسعِدتَّ صباحاً
وأنتَ تَكتِبُ هذا النَشيد
لـ وطن حر وشعب سعيد
 ................................
 
نضال.. وتطورات فكرية
 الفريد سمعان
بعد عام 1954 ومع مور الايام بدأت الامور تزداد سوءاً والاحداث تتابع مسارها.. عبر اختناقات وتوقعات سياسية مجهولة المصير، كانت الجهود السلطوية تتبنى سياسة وتوجهات الاستعمار لاسيما بعد ان حدثت مواجهات جديدة مع السلطة عام 1953. كان حلف بغداد شبحاً يتجول ويريد ان يضع نفسه على قاعدة مقبولة من الشعب تكاد تكون غزلا سلطوياً مع الصراعات المحتدمة. والاحزاب السياسية وعلى رأسها القوى التقدمية  وفي طليعتها الحزب الشيوعي وهو يراقب بدقة وعمق ما يجري على الساحة. ويتابع امتداد ذلك من آفاق بعيدة. فقد كانت الدول الرأسمالية تسعى لتطويق الانتصارات التي سجلتها الشعوب بعد الحرب العالمية الثانية وسقوط الفكر النازي وإماطة اللثام عن نواياه القذرة، وما منعته الطموحات البعيدة المدى ومحاولة   تطويق الشعوب  بقيود جديدة مرسومة بدقة وبشكل لعله يحظى بالقبول، وعلى رأس ذلك ربط الشعوب المتحرر� بمعاهدات جديدة تخضع الشعوب وتضعها تحت المظلة القديمة بألوان جديدة، ومكان حلف بغداد احد المشاريع التي  سعت اليها الدول الامبريالية لابعاد الانفتاح الديمقراطي وانتصار قوى الاشتراكية وانطلاق المشاهد المشرقة من وراء (السياج الحديدي) كما كانوا يطلقونه على الاتحاد السوفياتي. وفي الوقت الذي كانت فيه نداءات الشعوب تشيد بالانتصار كانت هنالك محاولات لاعداد مشروع الهلال الخصيب تحت التاج البريطاني، وكانت تلجأ قبل اجتماعات حلف بغداد.. او عند وقوع احداث او اجراء لقاءات على مستوى دولي الى اعتقال عدد من اليساريين الذين (يمكن) ان يحرضوا او يقودوا الجماهير للخروج في مظاهرات او القيام بحملة احتجاجات (تفسد) الاجراءات التي ينوون اتخاذها. وعند انتهاء الاجتماعات يطلقون  سراحهم بعد اعتقال لمدد تتراوح بين الاسبوع او اسبوعين. وكنت واحداً من هؤلاء المعتقلين وقد اصبحنا (معاميل) مع دائرة التحقيقات الجنائية يرافق ذلك التهديدات وابداء النصائح لعدم ممارسة مثل هذه الاعمال (الاجرامية)، كما كانوا يسمونها لانها تسيء الى علاقتنا مع العالم والدول المتحضرة. وكانت هنالك ايضا نوايا اخلاقية سيئة تخص بعض المتمردين على اغراءات وتهديدات بعض (عرفاء) الامن، ويستغلون مثل هذه الفرص لاعتقالهم، وبالتالي إرغامهم على مماسات اخلاقية، وحدث مرة ان اعتقلتُ مع صبيان تتراوح اعمارهم بين الخامسة عشرة وآخر قليلا وكان معنا مهربون، وشقاوات، وكنت اضطر للسهر حتى الصباح وتنظيم خفارات لمنع اعتداء أي من هؤلاء على الصغار المحسوبين على الاحداث الاسياسية. لأنهم كانوا ابناء منطقتي (السنك) واشعر بالمسؤولية عنهم ولحمايتهم، وتحديا لرجال الأمن السفلة.
خلال ذلك كانت الحركة الثقافية تؤكد وجودها التقدمي. كانت هناك شلة ادبية متقدمة وهم عبد الملك نوري وغائب طعمة وبلند الحيدري والبياتي، تلتقي في المقهى البرازيلي. وكان قسم آخر في مقهى السويسري وهما في شارع الرشيد قرب سينما الزوراء التي اصبحت الان (مزبلة)، وكانت  من وجوه التقدم الفني البارز حيث تكثر دور السينما وتتصارع في تقديم الافلام كما كان هنالك عناصر اخرى تتردد على مقاهي البرلمان وحسن عجمي والزهاوي، وهي الاماكن القريبة من شارع المتنبي. وكان الحوار يحتدم والمناقشات تتعالى صرخاتها، وينتقل هذا الحوار الى الصحافة، صراع بين الواقعية الاشتراكية والسريالية والواقعية. وكان بدر السياب يطلق قصائده الثورية والجماهير تسترجع قصائده، مثل "حفار القبور" و"المومس العمياء". وكاظم السماوي يضخ شعره الكلاسيكي ويؤكد وجوده كشاعر عملاق متمكن يحاول ان يثبت قصائده في مجابهة الجواهري ورشيد ياسين يناقش جهارة وتحدٍ، ويعلن عن تطلعاته الثورية الحديثة. كما كان حسين مردان يتألق بما يقدم من قصائد عارية وجريئة وقد كنا شبابا.. متواضعين لجأنا الى تشكيل (اسرة الفن الواقعي) وكان ابرز أعضائها مرتضى الشيخ حسين ورشدي العامل وموسى النقدي واحمد الصفار. وماجد العامل، ومحمد النقدي وأصدرنا أول كتاب (قصة من الجنوب) لمرتضى، وكان الكتاب الثاني ديوان (قمم) لألفريد سمعان.. وكان الكتاب الثالث مجموعة قصصية لأحمد الصفار وقد كبست في المطبعة وصودرت من قبل التحقيقات الجنائية. وقصيدة قمم كنت قد القيتها في اجتماع اقيم في سوق الصفافير  ليلاً تأييدا  للأستاذ كامل الجادرجي الذي كان مرشحاً عن الحزب الوطني الديمقراطي، المنطقة الثالثة على ما اعتقد، وكان عريف الحفل المحامي عبد الرحمن الصفار الذي اعترض في البداية وكان إصرارنا نحن أنصار  الحزب الشيوعي قد أجبرهم على ان تقدم فعالية ومشاركة فألقيت القصيدة.. وخرجت مظاهرة ليلية تأييدا للجادرجي مع شعارات المناداة بالحرية والديمقراطية والخبز ومحاربة البطالة.
لقد كان هناك تعاطف مع القراءة لاسيما بعد الانفتاح المنغلق الذي ساد الاجواء لاسيما بعد قيام دور النشر اللبنانية والمصرية بشكل خاص بترجمة عدد كبير من الروايات والقصائد للشعراء السوفيت وكبار الكتاب من ضمنهم تولستوي، تورجنيف، دستوفسكي، وغوركي. اضافة لهوارد فاست همنغواي وكالدويل وسواهم وأصبحت هذه النتاجات الرائعة تناقش وهنالك منافسة شديدة واقبال كبير على المطالعة والحوار. كما كانت هنالك افلام تتحدث عن صراع الحلفاء ضد النازية والفاشية. ويمكن اعتبار الخمسينات هي بدء الانفتاح الثقافي التقدمي والحوار الكثيف حول الفكر العالمي. وكانت الكتب تصل من بيروت ومصر بشكل ما.. لم تتبرأ من (التهريب) الذكي من قبل اصحاب المكتبات وعلى رأسهم قاسم الرجب.
كما كانت تصل عن طريق (جبار) الذي كان يتخذ من مدخل فندق الرشيد قرب المقهى البرازيلي رفوفا لمكتبته المتواضعة، واصبح قريبا منا حيث كان يقدم لنا الكتب التي يصادرها رجال التحقيقات من بيوت التقدميين وبيعها لنا ثانية.. وهكذا كان رجال التحقيقات يساهمون في (تثقيف) التقدميين بهذه الوسيلة ويؤكدون على (لصوصية) ذكية كنا نرحب بها.
وفي يوم ما جاءنا خبر بان هناك حملة اعتقالات جديدة ولا بد من الاحتياط ونقل الكتب والورقيات الأخرى.
وكان قد صدر للرفيق عامر عبد الله كتاب عن حركة السلام وتنظيمها وهي، مجموعة أغاني الحرية وديوان الفريد سمعان حيث كلف المدعي المدعي العام عبدالامير العكيلي بإقامة الدعوى علينا. ورفض، فقام قاضي تحقيقات الأمن بذلك. وقد نقلت كتبي الثمينة التي جلبها لي اخي عدنان سمعان بعد عودته من الدورة الرياضية العربية التي أقيمت في بيروت. ونقلتها الى بيت أحمد الصفار وبعد بضع ساعات خابرت زوجته، وقالت ان زوجها اعتقل وصودرت الكتب. وبقى مصراً على انها تعود له وقضي اكثر من تسعين يوماً معتقلاً من أجلها. وعند مطالبتي له بالكتب التي استعادها رفض، لانه صانها بصموده وصمته. وكان يستحق ذلك فعلاً.
 
 
****************
 
ص  10
 
غوغل تعمل على تصميم جديد لخدمة "جيميل"
 كاليفورنيا - وكالات
تعمل شركة "غوغل" حاليًا على اختبار تصميم جديد لخدمة البريد الإلكتروني التابعة لها "جيميل"، وذلك وفقًا لموقع "جيك" Geek الذي قام بتسريب صور لما قد تبدو عليه الخدمة بعد التغيير. وتظهر الصور المسربة تصميمًا يتسم بالبساطة مقارنة بالتصميم الحالي مع التركيز أكثر على البريد الإلكتروني نفسه، كما أن الصور تتطابق مع صور أخرى جرى تسريبها سابقًا لواجهة الخدمة على الأجهزة الذكية. وسيوفر التصميم الجديد في الزاوية العليا اليسرى من الصفحة زرا يتيح للمستخدم بعد النقر عليه إظهار الصندوق الوارد والرسائل المرسلة والمسودات وغيرها، وأسفلها المجموعات التي يجري وفقًا لها تصنيف الرسائل الواردة، حيث تكون جميعها مخفية في الوضع الافتراضي.ويجلب التصميم كذلك زرًا في الزاوية السفلى اليمنى على شكل + يُظهر للمستخدم لدى النقر عليه قائمة بالمهام التي يمكن إجراؤها، مثل إنشاء رسالة جديدة.
ويتوقع أن تطلق الشركة تصميمها الجديد في المستقبل القريب أثناء مؤتمرها السنوي "غوغل آي/أو" Google I/O الذي سيجري لهذا العام في الخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر حزيران/يونيو القادم.
 ****************
 سامسونغ تكشف عن قرص صلب لاسلكي بسعة 1.5 تيرا بايت
 سيؤول - وكالات
كشفت شركة "سامسونغ" Samsung، النقاب عن قرص صلب لاسلكي جديد بسعة 1.5 تيرا بايت. ويستطيع هذا القرص حسب الشركة تخزين حوالي 750 فيلم، أو375000 مقطع موسيقي، أو 425000 صورة، ويمكن لخمسة مُستخدمين الاتصال به في وقت واحد عبر الشبكة اللاسلكية دون ضرورة توفر اتصال بالإنترنت. ويتوافق القرص الصلب Samsung Wireless مع نظام تشغيل "ويندوز إكس بي" فما فوق، ونظام تشغيل "أندرويد Gingerbread" فما فوق، ونظام OS X 10.6 فما فوق. ويضم القرص منفذ USB 3.0 يسمح للمُستخدم بالوصول المُباشر إلى المُحتوى المطلوب، كما يتميز بعمر بطارية طويل يصل إلى سبع ساعات، ويُمكن استخدامه للاتصال بشبكات أُخرى لتزويد مُستخدميه الخمسة بالاتصال بشبكة الإنترنت. ويُعتبر هذا القرص إحدى المُلحقات الجديدة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية التابعة لـ"سامسونغ"، حيثُ أن وزنه الخفيف وحجمه الصغير وتصميمه العصري يجعل منه مُرافقاً مثالياً للمُستخدم، حسب ما أشارت الشركة في إعلانها. وسيتم طرح القرص الصلب Samsung Wireless للبيع عالمياً بسعر 179 دولار أمريكي.
 ***************
 عمليات المسح بالأشعة للدماغ تفيد في فهم حالة الوعي
باحثون: الطريق لا يزال طويلا لقراءة ما يدور في عقل الإنسان
 لندن – وكالات
يعد علم الأعصاب من المجالات الطبية التي تشهد نموا سريعا وتحظى بشعبية لدى الناس. لكن على الرغم مما يشهده هذا المجال من تقدم، فإنه عندما "يتحقق فتح علمي" بخصوص منطقة معينة في الدماغ لا يكشف لنا الكثير مما نريد معرفته حول الآلية الداخلية التي يعمل وفقها العقل.
  وقد رأى الكثير منا صورا للدماغ وقرأ القصص عنه، حيث ثمة صورة جميلة للدماغ، تسلط الضوء على منطقة منه جرى التوصل إلى أنها مصدر لبعض العمليات والمشاعر مثل الخوف أو الاشمئزاز، أو حتى الاضطرابات في القدرة على الانخراط في علاقات اجتماعية.
وهناك الكثير من القصص التي قد تقودنا إلى الظن بأنه جرى الكشف عن مساحات من الغموض الذي يحيط بالدماغ، وذلك أكثر مما عليه الواقع بالفعل.
ومع أن هذه التكنولوجيا مذهلة، فإن "تصوير الرنين المغناطيسي الوظيفي"، وهي واحدة من أشهر طرق المسح التحليلي بالأشعة، لا تقيس في الواقع سوى التغيرات الموضعية لتدفق الدم إلى مناطق في الدماغ، ولا تصور الأعصاب بشكل مباشر.
ويستخدم الباحثون تلك التكنولوجيا إذا ما أرادوا معرفة جزء من الدماغ يقوم بمهمة معينة، ويمكنهم من خلالها وضع شخص تحت جهاز مسح الدماغ، ومشاهدة المنطقة التي تكون نشطة.
وعندما تضيء مناطق بعينها في الدماغ أثناء عملية المسح تلك، فإنها تشير حينذاك إلى أنها هي المسؤولة عن أداء تلك المهمة.
إلا ان صور النتائج وفكرة "إضاءة الدماغ" نفسها يمكن أن تؤدي إلى ما هو أبعد من التفسير.
وتوضح مولي كروكيت، المتخصصة في علم الأعصاب بكلية لندن الجامعية، في تقرير، اعدته المحررة العلمية ميليسا هوجنبوم، ونشره موقع "بي بي سي"، أنه في الوقت الذي يعد فيه استخدام تصوير الرنين المغناطيسي الوظيفي مفيدا جدا، فإن الطريق لا يزال طويلا لنكون قادرين على قراءة ما يدور في عقل الإنسان من خلال عملية مسح بالأشعة لدماغه فقط.
وقالت كروكيت لبي بي سي: "لدينا مفهوم خاطئ لا يزال منتشرا، وهو أنه يمكنك النظر إلى بيانات تصوير الدماغ لشخص ما، وأنك من ثم ستكون قادرا على قراءة أفكاره ومشاعره، وذلك ليس صحيحا بالتأكيد."
وأضافت "ستكون هناك دراسة قد أنجزت لتخبرنا عما يدور في الدماغ، إلا أن ما يسعى الناس وراءه بالفعل هو حدوث طفرة في فهم العقل."
واستشهدت بمقال تحت عنوان "حرفيا أنت تحب هاتف الآيفون الخاص بك"، حيث إنه في تلك الحالة لاحظ فريق البحث أن منطقة من الدماغ كان يجري ربطها في السابق بمشاعر الحب قد نشطت عندما شاهد المشاركون في تلك الحالة جهاز الآيفون وهو يرن.
إلا أن تلك المنطقة في الدماغ أيضا كانت قد وصفت من قبل بأنها ترتبط بمشاعر "دائرة الكراهية"، والاشمئزاز، وبأنها أيضا هي مركز الإدمان بالدماغ.
ويلقي هذا المثال الضوء على ما يعرفه العديد من علماء الأعصاب، وهو أن منطقة واحدة بالدماغ يمكن أن ترتبط بالعديد من العمليات الإدراكية.
ويمكننا أن ننظر في الأمر بهذه الطريقة، إذ يمكن أن نعتبر الدماغ وكأنه جهاز معالجة ضخم يحوي المليارات من الخلايا العصبية، ويعتقد أن كل مليمتر مكعب فيه يحتوي على حوالي مليون خلية عصبية.
لذلك فمن المستحيل حتى الآن أن نقوم بتحليل الخلايا العصبية الفردية لدى البشر.
 
قراءة الدماغ
إلا أنه وعند "فك شفرة" البيانات التي تخرج من المناطق النشطة في الدماغ، فإنه يمكن للأنماط أن تقدم بعض النتائج المثيرة.
وقام فريق بحثي بجامعة كاليفورنيا، بتقديم مقاطع فيديو لمجموعة من المشاركين في الدراسة، ووضعهم تحت جهاز مسح بالأشعة، ثم قام بتحويل الإشارات الكهربية في الدماغ إلى مقاطع فيديو. لقد اتضح أنها تشبه إلى حد كبير ما كانوا يشاهدونه.
لكن جاك جالانت، صاحب الدراسة، اعترف بأنه لم يقم بـ "قراءة العقل"، لأنه لا يعلم في الحقيقة ما هو "العقل".
وقال "من ناحية أخرى فإنني أقوم ببعض "القراءات للدماغ"، وهي ببساطة عملية لفك شفرة المعلومات التي يعاد استرجاعها من قياسات نشاط الدماغ."
وتابع قائلا "من الناحية النظرية، فإن هذه عملية واضحة، بيد أن أية نتائج لقراءة الدماغ ستكون محددة بالتأكيد بجودة قياس نشاط الدماغ، وجودة نماذجه الحسابية."
وأجرى مارتن دريسلر، من معهد ماكس بلانك للطب النفسي في ألمانيا، دراسة مشابهة يُظهر من خلالها أن مسح الدماغ يمكن أن يساعد في تفسير حركة بسيطة من أحلام المشاركين في الدراسة، كحركة اليد مثلا.
 وتمكنت دراسة أخرى أجريت مؤخرا من إعادة تحديد وجوه ورسمها بناء على النشاط الدماغي.
 قياس الوعي
وبنظرة أكثر اتساعا، يرى باحثون آخرون أن عمليات المسح بالأشعة للدماغ تعتبر أيضا أدوات تفيد في فهم حالة الوعي.
وفي هذا الإطار، توصلت دراسة نشرت الشهر الماضي في مجلة لانسيت العلمية إلى أن عملية تصوير الدماغ كان من شأنها أن تساعد في التنبؤ باحتمالية استعادة مريض ما لوعيه.
وقال سريفاس تشينو، من جامعة كامبريدج: "إن فهمنا لحالة الوعي قد تطور بشكل بارز خلال العقدين الماضيين،" كظاهرة برزت من شبكات المناطق المتفاعلة في الدماغ.
واستخدم صور الدماغ في إظهار كيفية تأثر تلك الشبكات بتغير حالات الوعي، مثلما يحدث عقب إصابة المخ أو التخدير.
ومن الواضح أن هذا المجال يتطور بسرعة، لكن الدكتور دريسلر يؤكد على أنه وفي الوقت الذي يمكن لتجارب بعينها أن تبدأ في تفسير أنماط التفكير بصريا، فإن ذلك لا يمكن إلا باستعداد المشاركين في الدراسة لساعات طويلة للقيام بها.
وأضاف دريسلر "تبقى المشكلة الأكبر في أن كل دماغ يختلف عن الآخر، ولا يمكن تطبيق طرق معادلات رياضية حققت نجاحا مع عقل شخص ما على عقل شخص آخر دون أن تكون هناك مشكلات تواجه ذلك."
لذلك فإنه وفي الوقت الذي أصبح من الممكن فيه رؤية أنماط تفكير جرى التحكم بها بحذر من خلال عملية مسح الدماغ بالأشعة، إلا أن قراءة الأفكار والمشاعر المفصلة والمحددة من خلال عملية المسح فقط لا يزال ضربا من الخيال.
 ******************
 ص11
 فينوس وليامس إلى ثاني أدوار روما
 وكالات
تأهلت الاميركية فينوس وليامس الى الدور الثاني من دورة روما الدولية المختلطة لكرة المضرب البالغة جوائزها اكثر من 57ر3 ملايين يورو اثر فوزها على الالمانية اندريا بيك 6-3. و6-1. وتلتقي فينوس في الدور المقبل مع الالمانية منى بارتل الصاعدة من التصقيات او الاسبانية كارلا سواريز نافارو المصنفة ثانية عشرة، فيما تغيب شقيقتها الاصغر سيرينا المصنفة اولى عالميا وحاملة اللقب بداعي الاصابة. وفازت ايضا الصربية آنا ايفانوفيتش الحادية عشرة على الايطالية كارين كناب 6-1 و6-1، وستقابل في الدور الثاني الفرنسية اليزيه كورنيه ال?ي تغلبت على البلجيكية كارستن فليبكنز 6-3 و6-3. وتغلبت ايضا الاميركية ماديسون كيز على مواطنتها اليسون ريسك 6-2 و6-2، والروسية ايلينا فسنينا على الاوكرانية ايلينا سفيتولينا 6-2 و6-3، والروسية سفتلانا كوزنتسوفا على مواطنتها ماريا كيريلنكو 7-5 و6-صفر، والاميركية فرفارا لبتشنكو على الصينية بينغ شواي 6-1 و6-صفر، والصينية جانغ شواي على الاميركية لاورين ديفيس 6-4 و6-صفر.
**********
"الطائر المصلوب" يجسد حياة الشهيد بشار رشيد
بغداد- رافد البدري
اقيمت يوم امس الاول احتفالية توقيع كتاب الشهيد بشار رشيد بعنوان (بشار.. الطائر المصلوب)، والتي احتضنتها قاعة بيتنا الثقافي، بحضور جمع غفير من المسؤولين والصحفيين واللاعبين القدامى، بالتعاون مع الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية والقسم الرياضي في جريدة طريق الشعب، الكتاب من تاليف الزميل الصحفي الرياضي عبد الرحمن فليفل، استعرض فيه اهم المحطات التي مر بها الشهيد عبر تاريخه، استهل الاحتفالية عضو الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية الزميل يوسف فعل، حيث تطرق الى حياة الشهيد، التي تجسدت بالذكريات الجميلة التي عاشها مع الاصدقاء واللاعبين، عندما كان لاعباً حيث مثل فريقي السكك?واليات الشرطة، ومواقفه الانسانية معهم، اضافةً الى شجاعته في مقارعة ازلام النظام المقبور، ووقوفه شوكة في عيونهم، واضاف فعل ان الشهيد هو احد الشخصيات التي قدمت زهرة شبابها من اجل المبادىء لكي تبقى كلمة الحرية (وطن حر وشعب سعيد) راسخة في اذهان الاجيال.
 
خطوات اصدار الكتاب
 وتناول الحديث الزميل المؤلف عبد الرحمن فليفل، الذي قدم سرداً مفصلاً عن حياة الشهيد، اضافةً الى الخصال التي اتصف بها، من شجاعة ومواقف رجولية، اصبحت مثالاً يقتدى بها، مضيفاً : (تكونت لدي الفكرة في الاحتفالية بالذكرى 28 لاستذكار الشهيد، ونتيجةً للمواقف الرجولية للشهيد، التي اثرت على افكاري ومخيلتي، وهذا مادعاني الى التفكير جلياً بالموضوع، وكتابة شيء عن الشهيد ليكون بيد القراء كوثيقة تاريخية حرصت على نقلها بامانة ودقة، لتبقى مرجعاً لمن يريد معرفة المزيد عن حياة هذا البطل) مشيراً الى ان المدة التي استغرقت في طب?عة الكتاب هي مدة طويلة استمرت اربع سنوات، وفي كل مرة احاول طبع الكتاب، احصل على مواقف ومآثر جديدة عن الشهيد البطل، تدفعني على كتابتها واضافتها الى المنجز، ولكن بوجود الاصدقاء المخلصين والقريبين من الشهيد سهلت المهمة ومنهم منعم جابر ورسن بنيان وكاظم عبود وعدد اخر من الزملاء، الذين كانوا داعمين لي في اتمام الكتاب، وانهى فليفل الحديث قائلاً : ان اصدار كتاب بحجم القامة العالية لبشار رشيد يعد شرفاً عظيماً لكل من يحاول ان يخطو هذه الخطوة المهمة في عالم التأليف، لان بشار لايزال حاضراً بيننا وفي ضمائرنا، وسيبقى رم?اً رياضياً كبيراً، اما جلاديه فلا حاضر لهم ولاماضي وسيلعنهم التاريخ بابشع الكلمات.
 
الدعم المالي من الزملاء
 وتطرق الزميل فليفل في مجمل الحديث عن الجانب المهم وهو الجانب المادي، الذي لعب دوراً كبيراً في اتمام طبع الكتاب، فكان لعدد من الزملاء وقفات لاتنسى، ومنهم الزميل شرار حيدر رئيس نادي الكرخ الذي بادر بمنح مبلغ خمسمائة الف دينار تبرع بها كمرحلة اولى لطباعة الكتاب، ومن ثم الزميل فالح حسون الدراجي الذي تحمل كلفة طبع الكتاب على نفقته الخاصة، واكد فليفل بان هناك جهات كثيرة قامت بالاتصال به ارادت التكفل بطبع الكتاب، وعرضت عليه مبالغ مادية، ولكنه رفض كونه يعرف ان هذه الجهات غارقة في الاثام  وتريد ان تغسل خطاياها  .
 
سطور من حياة الزميل فليفل
 بعدها سرد الزميل يوسف فعل مقدم الندوة شيئا من سيرة الزميل فليفل ومشاويره في الملاعب لاعباً وحكماً حيث داعبت اقدامه الكرة في فريق المحملة بمدينة المحمودية وهومن الفرق التي كان يرعاها الحزب الشيوعي العراقي وبعد ان ودع الملاعب عاد اليها مرة اخرى حكما اتحاديا تدرج في المهمة حتى وصل الى مصاف الدرجة الاولى وقاد اخر مباراة له في بطولة السيادة عام 2004والتي نظمها الراحل عبد كاظم بالتعاون مع نادي الزوراء الرياضي وكان طرفا المباراة ناديا الناصرية والزوراء ,بعدها اتجه الى العمل الاعلامي وكانت محطته الاولى مراسلا لجريدة طريق الشعب في المحمودية .
دخل عدة دورات تطويرية في الاعلام ومنظمات المجتمع المدني ,عمل في عدة صحف عراقية منها المؤتمر والتاخي والنهضة والرياضي الجديد والملاعب ورياضة وشباب وساهم في التحضير لعدد من الندوات والمؤتمرات التي كانت ترعى حقوق رواد ونجوم الرياضة العراقية  واصدار عد د من القوانين الرياضية.
 
حفل التوقيع وختام الاحتفالية
 وفي نهاية الاحتفالية شكر الزميل يوسف فعل عضو الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية جميع الحاضرين الذين حرصوا على ان يكونوا متواجدين في القاعة التي احتضنت الاحتفالية، من اجل توزيع نسخ من الكتاب، حيث الرفاق رائد فهمي ومحمد اللبان عضوا  المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، وجلال الماشطة مستشار السيد رئيس الجمهورية، والرفيق مفيد الجزائري رئيس تحرير جريدة طريق الشعب، والشاعر والاديب الكبير الفريد سمعان، اضافةً الى الزملاء الصحفيين صبيح العويني وهشام السلمان وعدنان لفته ومحسن التميمي وعلي السبتي وزيدان الربيعي، والل?عبين الرواد يتقدمهم المبدع رسن بنيان وجبار رشك وحسن بله ولطيف شندل ومنعم جابر وعلي كاظم وكريم صدام والمدربين داود العزاوي وكاظم صدام والدكتور كاظم الربيعي.
***************
تسمية سلمان حسين مدرباً
لفريق النجف
 وكالات
كشف مصدر في نادي النجف لكرة القدم ان الادارة قررت تسمية سلمان حسين مدرباً للفريق.
وقال المصدر، الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه، "، ان "الادارة قررت تسمية سلمان حسين مدرباً للفريق الكروي المشارك في الدوري الممتاز".
واضاف المصدر ان "حسين سيقود الفريق اعتباراً من المباراة المقبلة في الدوري امام نادي النفط".
وكان فريق النجف قد خسر مباراته السابقة بالدوري امام الشرطة بهدف واحد دون رد حمل توقيع اللاعب مهدي كريم.
ويحتل نادي النجف حالياً المركز 14 في سلّم ترتيب فرق الدوري الممتاز برصيد 16 نقطة.
 
كربلاء تنظم دورة لمدربي مراكز الموهبة بكرة الطائرة
 
وكالات
افتتحت في قاعة مديرية شباب ورياضة كربلاء دورة تدريبية بكرة الطائرة لمدربي مراكز الموهبة الوطنية في بغداد والمحافظات.
 وقال مدير إعلام المراكز الوطنية في وزارة الشباب والرياضة وصفي كريم الكناني"، ان "الهدف من الدورة هو تطوير إمكانيات وقابليات المدربين العاملين في جميع مراكز الموهبة الرياضية في فعالية الكرة الطائرة"، مبينا أن "خطة الوزارة لعام 2014 تتضمن اقامة العديد من الدورات التدريبية في جميع الألعاب الرياضية بعد الاستعانة بالخبراء والكفاءات العلمية في الجامعات العراقية".
واضاف الكناني أن "الدورة التي تستمر لعشرة أيام تهدف الى التعرف على آخر مستجدات طرق التدريب الحديث بإشراف مدير المركز سعد حماد مالح وبحضور مدير الشباب والرياضة رافد سعد المحنا ومجموعة من الأساتذة في كليات التربية الرياضية".
************
برشلونة أكثر سخاء من الريال في الرواتب الممنوحة للاعبين
وكالات
كشف تقرير إسباني الجوانب المالية والاقتصادية التي ترصد الفوارق الكبيرة بين الرواتب السنوية التي يحصل عليها لاعبو برشلونة الإسباني ونظراؤهم في ريال مدريد الإسباني بالرغم من ان جل اللاعبين يصنفون كنجوم ويفترض إلا تكون هناك فوارق كبيرة بين لاعبي الفريقين . ويظهر التقرير الذي نشرته صحيفة " آس " الإسبانية سخاء خزينة برشلونة مع أغلب لاعبي النادي بعكس خزينة ريال مدريد والتي يبدو انها تكيل بمكيالين مع لاعبيها، فهي سخية مع أقلية النجوم الكبار وبخيلة مع بقية اللاعبين وهو ما تدل عليه الأرقام الإحصائية التي أظهرتها ال?حيفة. ففي قلعة النوكامب نجد عشرة لاعبين يتقاضون أكثر من خمسة ملايين يورو سنوياً  في حين لا نجد في قلعة السناتياغو برنابيو سوى ثلاثة لاعبين  فقط يتقاضون هذا الراتب، كما أن في البلوغرانا لا نجد سوى لاعب واحد يحصل على أقل من مليون يورو في العام الواحد، بينما نجد خمسة لاعبين في النادي الملكي أجورهم أقل من مليون يورو . وفي وقت يصل إجمالي ما تدفعه خزينة البارسا للاعبيها في السنة 112 مليون و300 الف يورو، فإن نظيرتها في ريال مدريد لا تدفع سوى 78 مليون يورو . وبحسب تقرير الصحيفة فأنه كما يبدو بإن الإنجازات المحلية ?القارية التي حصل عليها النادي الكتالوني في السنوات الأخيرة ساهمت في رفع رواتب اللاعبين نظير الجهود الكبيرة التي بذلوها في سبيل إثراء سجل الفريق وإسعاد جماهيره، كما أن سياسة تقليص فوارق الرواتب بين لاعبي الفريق قد انتهجتها ادارة البارسا تفاديا لأثارة الحزازيات بين اللاعبين وشعور بعضهم بالتهميش والغيرة  مما ينعكس سلباً على العلاقات داخل غرف الملابس.
بينما الامور تختلف في ريال مدريد، فصيام النادي عن الألقاب والبطولات خاصة لقب الدوري المحلي الذي لم يفز بها سوى مرة واحدة منذ 2008 وكان ذلك في 2012 ، كما أن عدم حصول الفريق على كأس دوري أبطال أوروبا والذي غاب عن خزائن النادي الملكي منذ 2002، هو ما جعل الادارة المدريدية تبخل على لاعبيها برفع الرواتب وتكتفي فقط بتخصيص أجور ضخمة لبعضهم ممن يصنفون ضمن كبار النجوم، والذين تحقق من وراءهم خزينة الفريق مكاسب مالية أضخم من الإعلانات والدعاية خاصة أن الإدارة جلبتهم للنادي وهم على ذمة أندية آخرى واضطرت معها للرضوخ لمط?لبهم من أجل الحصول على توقيعهم. وبمنطق الأرقام الواردة في التقرير فأن أعلى راتب في برشلونة يتحصل عليه البرازيلي نيمار والبالغ و14 مليون و500 الف يورو، أي بفارق مليونين عن نجم الفريق الأول ميسي ولو أن راتب الأخير سيتجاوز العشرين مليون يورو في عقده الجديد، ويليهما تشافي هرنانديز واندريس انييستا بسبعة ملايين ونصف المليون ثم الثلاثي الحارس فالديس وبوسكيتس وداني الفيس بنحو ستة ملايين ونصف المليون وبعدهم يأتي سيسك فابريغاس الذي يحصل على خمسة ملايين ونصف المليون مع بيكيه وماسكيرانو. اما أعلى راتب في الريال فيناله?الدون البرتغالي بـ  17 مليون يورو ويليه بفارق عشرة ملايين النفاثة الويلزية غاريث بيل ثم الحارس ايكر كاسياس بستة ملايين وبعدهما نجد ستة لاعبين يجنون سنوياً مايصل إلى اربعة ملايين و500 الف يورو وهم الفرنسي كريم بنزيمة والإسبان سيرجيو راموس وتشابي الونسو  ودييغو لوبيز والبرتغالي بيبي والكرواتي لوكا مودريتش.
 ***********
 ص12
"اغتيال الفرح" في "بيتنا الثقافي"
 
بغداد - طريق الشعب
يعرض المخرج الشاب ميثم خلف فيلمه الموسوم "اغتيال الفرح"، في أمسية تقام بعد غد السبت،  على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد.  وتتخلل الأمسية قراءات شعرية لمجموعة من شعراء "منتدى الناس للشعراء الشعبيين" يرافقهم عازفا العود مهند المالكي وحامد سعيد.
تبدأ الأمسية في الساعة 4 عصرا على قاعة المنتدى في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
 ........................
صلاح مهدي علي في ملتقى الخميس
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الأستاذ صلاح مهدي علي، ليتحدث عن اختصاصه وتجربته في مجال ثقافة الاطفال.
يدير الجلسة الشاعر والاعلامي طارق حسين، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد ظهر هذا اليوم الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 .......................
 
مسابقة بيت الشعر لقصائد الأطفال
يقيم بيت الشعر العراقي، غداً الجمعة، في شارع المتنبي ببغداد، على (قاعة سامي عبدالحميد) بالمركز الثقافي البغدادي، الساعة (12 ظهراً)، حفل توزيع جوائز الدورة الأولى من مسابقته السنوية لقصائد الأطفال، إذ يحتفي بصدور كتاب "نبض الكتابة" المتضمن للنصوص المشاركة، مع قراءات للقصائد الخمس الفائزة، ويتخلل الحفل فقرات موسيقية وغنائية يؤدّيها أطفال من البيت العراقي الآمن للأيتام ومدرسة الموسيقى والباليه.
 ..........................
 عرض مسرحي في بلدة كرمليس الموصلية
 
الموصل-قصي مصلوب
برعاية المديرية العامة للثقافة السريانية، أقامت جمعية كرمليس للثقافة والفنون، بالتعاون مع دار ثقافة الطفل في نينوى، الاثنين الماضي، أمسية ثقافية في بلدة كرمليس بمدينة الموصل، تضمنت عرضا مسرحيا بعنوان "الحلم"، وهو من تأليف طلال حسن، واخراج قصي مصلوب، ومساعد اخراج أنس عولو، وتمثيل كل من ماريوس منذر، وميرون عدنان، وفلورانس ضياء، ولوران جوني، ونمرود أكرم.
المسرحية تتحدث عن سنجاب صغير يريد تغيير الغابة التي يسكن فيها نحو الافضل، فيحاول تأسيس علاقة ألفة ومحبة بين الارنب والثعلب والقاقم والدب. ولكن السنجاب يفشل في تأسيس هذه العلاقة، ومع ذلك يبقى لديه أمل بأن يغيرها في المستقبل، مؤكدا ان هذا الحل مثالي لحياة أفضل تسود فيها قيم المحبة بين الجميع.
وفي الختام قدمت جوائز تقديرية للمشاركين في العرض المسرحي.
 ...................................
 
سلام الصكر: غالبية اعمالي المسرحية استفزازية
 
حاوره فهد الصكر
في زمن ما، ومنذ دراسته في اكاديمية الفنون الجميلة، أشاح المخرج المسرحي سلام الصكر عن ذاتٍ مسرحية انجزت بالاسلوب الجاد أعمالا تحمل وعيا وفكرا، لا سيما حين  اختار رائعة الشاعر التشيلي بابلو نيرودا "تألق جواكان موريتا ومصرعه"، ليدخل من خلالها فضاءات المسرح العراقي، مسجلا بصمته الفنية الخاصة.
 بعد هذا العمل وتحديدا عام 1979 ، غادر الصكر بلده بسبب وحشية النظام المباد التي مارسها ضد الوطنيين، ليحط على أرض اليمن، مشمرا عن نفسه قيود الدكتاتورية، ثم استمرت رحلته الفنية وصولا الى مستقره الأخير في السويد.
وقريبا من عالمه المسرحي، كان لـ"طريق الشعب" هذا الحوار معه:
 هل لك أن تحدثنا عن مسرحية "عند الحافة" التي أثارت في وقتها جدلا في الاوساط المسرحية؟
 مسرحية "عند الحافة" لا تختلف عن باقي مسرحياتي، أمثال "العارف"، و"مملكة الكرستال"، فكلها مسرحيات مشاكسة فاضحة لا تتهاون مع طرفي الصراع، من يملك القرار ومن يسمح بتطبيقه، لتستمر مأساة هذين الطرفين. ولذا غالبا ما تجد في أعمالي استفزازات داخل العرض او بعده أحيانا، سلمية كانت أم عدوانية. كما حصل كثيرا مع "عند الحافة"، أو "الدوامة" التي قدمت في الجزائر والمغرب، والتي فضحت استغلال البعض للدين من اجل المصالح الشخصية.
 ما مدى حضوركم المسرحي في بلاد الغربة؟
 منذ مغادرتنا البلد كمسرحيين عراقيين، شكلنا فرقا مسرحية عراقية، وساهمت فنانة الشعب الراحلة زينب، بجمع قدراتنا، لنقدم بعد ذلك اول عروضنا في اليمن وفي كردستان. وان هذه التجربة كشفت عن اسلوبي المحدد، وهو اهتمامي بالفكرة وبالممثل، لافتقادي باقي عناصر العرض المسرحي، وليكون اسلوبي المميز لاحقا قليلا من المؤثرات المسرحية، وغنيا في الموضوعة والفكرة والاسئلة المطروحة.
 باعتبارك أحد مؤسسي "فرقة ينابيع المسرحية" في الخارج، هل لك أن تحدثنا عن كادرها؟
 ان غالبية أعضاء الفرقة، هم من الانصار الشيوعيين العراقيين الذين شاركوا في الكفاح المسلح بكردستان ضد النظام الدكتاتوري المباد، وقدموا اعمالهم في اقسى الظروف، وللأسف ما زالوا يعانون التهميش على الرغم من عشرات الأعمال المهمة التي شاركوا فيها. فالقائمون على الشأن الثقافي في العراق لم ينصفوهم أو يقدموا لهم الاهتمام المطلوب. ومن أبرز أعضاء الفرقة، هم:  نضال عبد الكريم، وصلاح الصكر، وحيدر ابو حيدر، وغيرهم.
 .................................
 افتتاح "منتدى الابداع للشعر الشعبي"
في ابو دشير
 
بغداد – طريق الشعب
برعاية منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة أبو دشير ببغداد، أقام "منتدى الابداع للشعر الشعبي" الاثنين الماضي، أمسيته الشعرية الأولى في مناسبة افتتاحه.
أدار الأمسية الشاعر عماد الزيادي، وحضرها حشد من الشيوعيين واصدقائهم، إلى جانب العديد من الشباب والناشطين المدنيين.
واستمع الحضور إلى قصائد وجدانية ووطنية مثلت هموم الشباب وتطلعاتهم صدحت بها حناجر مجموعة من الشعراء، وهم: حسين الحاير، حمزة الزيرجاوي، أحمد عيلان، عمر الزيدي، محمد اللامي، سلام البهادلي، عماد الزيادي، موسى الكناني، ميثم الربيعي، وموسى العبادي.
وأشار الشعراء المشاركون إلى ان الحزب الشيوعي العراقي، منجم الثقافة والشعر، ويبقى الحاضنة التاريخية للأدب والفن والفكر التنويري.
........................
 طبيب الشعب في حي النصر
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، امس الاول الثلاثاء، فعالية طبيب الشعب الجوال في منطقة حي النصر ببغداد.
واحتشد المواطنون بالعشرات على موقع الفعالية التي استمرت زهاء ساعتين ونصف، ليتلقوا الكشف الصحي والعلاج المجاني.
وقال الطبيب القائم على الفعالية مزاحم المبارك، ان نسبة عالية من أهالي المنطقة تعاني الاصابة بالديدان المعوية، وفقر الدم، والالتهابات الجلدية. وعبر المواطنون عن تقديرهم للحزب الشيوعي العراقي، لدوره الانساني والنبيل في خدمة أبناء شعبه.
 .......................

مؤتمر عن "دور التربية في احلال السلام"
 
دهوك - وكالات
عقد مركز حل النزعات والسلام في جامعة دهوك، بالتعاون مع جامعة نيويورك ومنظمة اليونسيف، أخيرا، مؤتمرا حول قضية السلام وارتباطها بالعملية التربوية، بمشاركة 40 باحثا من أوربا والولايات المتحدة الاميركية والشرق الأوسط.
وبحث المؤتمرون في السبل الكفيلة بإحلال السلام، عن طريق السعي إلى إيجاد حلول تربوية، والاستعانة بالمناهج الحديثة، وتعزيز دور المؤسسات التعليمية. وقال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر خضر دوملي ان المؤتمر عقد على مدى ثلاثة ايام، موضحاً ان الهدف منه يتمثل في تفعيل دور الجامعات والمؤسسات التربوية في نشر ثقافة السلام. وقالت الباحثة اللبنانية نسيم الداغستاني ان التعايش السلمي احد ركائز نبذ العنف وارساء مبادئ السلام، مشيرة الى انها ركزت في بحثها على الاهتمام بمناهج رياض الاطفال، ودعمها بالمفاهيم الداعية إلى السلم والنابذة للعنف.
 ..............................
 
"ناسا" ترصد ثقباً مربعاً في سطح الشمس
واشنطن – وكالات
التقطت كاميرات خاصة تابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، ثقباً مربع الشكل أسود اللون في سطح الشمس، يطلق عليه اسم "الثقب الإكليلي"، وهو ناتج عن السرعة المذهلة والمفاجئة التي تبتعد فيها الرياح عن سطح الشمس.
وتبدو منطقة الثقب سوداء اللون، حيث تتكثف الأشعة فوق البنفسجية، وذلك بسبب وجود مواد أقل تنبعث منها أشعة ذات موجات طولية، الأمر الذي يعطي هذه المساحة لوناً داكناً.
ويقول العلماء إن هذه الظاهرة تحدث بـ"الصدفة"، ويمكن أن يأخذ الثقب أشكالاً متنوعة، وأحجاما مختلفة، واستمر حدوث الظاهرة يومين، لكن كاميرات "ناسا" أوجزت هذا التغير في فيديو مدته 14 ثانية.
وتمكنت "ناسا" من التقاط الصور يوم حدوث الثقب في 29 آذار الماضي، لكنها لم تتمكن من تحليلها إلا قبل أيام قليلة.
 ..........................
 معهد الفنون في ذي قار يقيم مهرجانه السنوي الاول
 
الناصرية – وكالات
اقام معهد الفنون الجميلة في ذي قار، أخيرا، على قاعة المركز الثقافي بالمحافظة،  مهرجانه السنوي الاول، بحضور جمع من التدريسيين والمثقفين والفنانين.
 تضمن المهرجان معرضا  للصور الفوتوغرافية، وآخر للخط والزخرفة، فضلا عن العروض المسرحية، والمساجلات الشعرية. كما قدمت الفرقة الموسيقية للمعهد معزوفات تراثية أصيلة.
وقال محمد محسن الابراهيمي احد اساتذة المعهد والمسؤول عن تنظيم المهرجان "ان المهرجانات والمحافل الثقافية، ليست بجديدة على محافظة ذي قار.. محافظة الفن والادب والشعر والحضارة، وسيكون هذا المعهد حاضنا للطاقات الابداعية التي يمتلكها الشباب".
وفي الختام جرى تكريم الطلبة المشاركين في إحياء فعاليات المهرجان، بشهادات تقديرية وهدايا رمزية.
يذكر ان معهد الفنون الجميلة في ذي قار، تأسس العام الماضي، بعد ان كانت المحافظة تفتقر لسنين طويلة وجود هذه المؤسسة المهمة.
 ................................
 
لماذا سرقت الدكتاتورية قصة فهد الاسدي ؟
 مع مطلع السبعينيات بدأنا « نلتهم» ولا اقول نقرأ كل ما يقع تحت ايدينا من كتابات جديدة، وبالاخص تلك المشاكسة منها، او التي كنا نتصور بانها مشاكسة .وهذا يشمل حتى الفنون المرئية والسمعية. فالاغنية التي تتسم بهالة من العشق الصافي كنا نتصورها لم تكتب للحبيب الفرد، بل انها كتبت لحركة معارضة للنظام الشمولي. البرنامج  التلفزيوني « السينما والناس» الذي كان يعرض مطلع السبعينيات من القرن الماضي وعلى القناة الرسمية كنا نؤول كل الافلام التي يعرضها ذلك البرنامج وكل ما تقوله مقدمة البرنامج الفنانة اعتقال الطائي  بالضد من النظام .
كان للشعر حصة الاسد في اعادة انتاج وعي شريحة واسعة من الشبيبة ممثلا بقصائد سعدي يوسف وقبله السياب ويوسف الصائغ وبلند الحيدري والشاعر الكبير مظفر النواب. ولكن من جانب آخر كان للنثر ، ايضا، اثره البالغ فينا . فكانت في النقد الفني كتابات الشهيد قاسم عبد الامير عجام ، وفي القص كتابات الراحل فهد الاسدي، حيث تمر هذه الايام الذكرى الاولى لرحيله.
ويلخص فهد الاسدي قصة حياته بكلمات معدودة يكررها دائما « حين اتت بي امي الى الحياة، في قضاء الجبايش من محافظة ذي قار عام 1939 ، لم ادر اني سأصل الى هذا المكان واكون اديبا وقاصاً. ومع اني ومنذ الصغر كنت نهماً في القراءة، الا اني لم افكر يوما ان اكون كاتباً، وفي احد الايام قال لي زميلي.. لماذا لا ترسل للنشر؟ فقلت له: لا اجرؤ على ذلك. فقال كيف.. وانت كاتب فعلا.ويوما قررت ان ارسل قصتي الاولى عبر البريد الى مجلة ذائعة يكتب فيها كبار الادباء وكانت بعنوان «شجرة ورموز» وبعد انتظار دام 23 يوماً، جاء لي زميل بالمجلة وكانت قصتي منشورة. وبعدها ابتدأ المشوار».
 ورغم اننا لم نطلع على كتابات سرية للاسدي، بل على قصصه التي كانت تنشر في الصحف ، الا اننا كنا نتلقفها كبيانات احتجاج او ككتابات مشاكسة .. كانت كتابة الاسدي تساهم بتقويض دعائم السلطة الدكتاتورية آنذاك لانها تساهم بتجذير الوعي عند القارئ، بمعنى انها تفتح له نافذة ضوئية لرؤية الحدث او التاريخ بمنظار لا يريح السلطة . ومن هنا جاء فرحنا بقصصه "طيور السماء" الذي صدر عام 1976 وهو يذكرنا بديوان سعدي يوسف « تحت جدارية فائق حسن» ، الذي صدر في نفس تلك الفترة .. فكلاهما مشاكسان بطريقة غير مباشرة، كانت كتاباته مؤثرة في وعي المتلقي وهذا هو اشد ما تخشاه النظم الدكتاتورية، مع انه لم يستطع ان يكتب كل ما يخالج نفسه، وكان محقا فهد الاسدي حين قال في آخر لقاء قبل رحيله : "الديكتاتورية سرقتني ولم تتح لي عرض قصتي الحقيقية".
طه رشيد
 ..................................
 
فيتريللي..
 
للأسف مات عام 2004 وهو بعمر 66عاماً.حياته كانت مثلاً للتدقيق في النجاح الممكن لكنه النجاح الصعب للغاية.
هذا الممثل الأميركي من أصول إيطالية أمتع عشاق السينما في ظهوره الثانوي أينما حدث، لأنه كان ظهوراً مبدعاً ومتكاملاً بالرغم من ضآلة الدور.
عام 1990 أسند مخرج شاب الى (فيتريللي) دوراً مع النجم الصاعد حينها (تيد هاريس) في فيلم(دولة السمو) وكان هذا دوره الأول.
 وخلال أربعة عشر عاماً لاحقة لم يشارك(فيتريللي)سوى في 9 أفلام كلها لاقت نجاحاً غير اعتيادي وبالذات كان دوره الثانوي ناجحاً بشكل جماهيري، الى أن جاء دوره الثانوي الرائع في فيلم «إختبر هذا» مع النجم روبرت دي نيرو، حيث ظهر بدور قاتل بارد الدم يعمل في المافيا.
رغم ظهوره بهذا المظهر لكن لا يملك المشاهد إلا أن يحب فيتريللي بوجهه المنتفخ وجسده السمين ورقبته المنحنية وهو يمارس التصفية بحقّ خصومه دون أن يبدو على تقاسيم وجهه الحنون جداً أي تأثير.
لدى فيتريللي شخصية بارعة يمكن أن يمررها خلال المشهد السينمائي وإن كان دوره مجرد ثوانٍ محدودة. المخرجون تهافتوا عليه رغم أنه كان في أواخر الخمسينيات من عمره عندما بدأ يصبح نجماً في معايير شباك التذاكر.
لم يزعج هذا البدين المرح حقيقة أن يكون نجماً في هذا العمر المتأخر بالعكس إذ تحدث مرّة الى محرر صحفي فني قائلاً:إنني اكون في غاية سعادتي عندما يذكرني النقاد بكلمتين او ثلاثة، كلمات قليلة بحق ظهور في الفيلم لم يدم أكثر من 3 دقائق هذا يعني أنني جلبت الإنتباه بشدة خلال 3 دقائق فقط. هذا ما اسميه بالنجاح.
أكدت سيرة الممثل فيتريللي أنه لا يوجد دور كبير أو دور صغير، إنما هناك ممثلون كبار وممثلون مفلسون صغار.
كما هي الحياة بالضبط تكون السينما، قليلون هم الذين يرضون بالدور الصغير لأنهم واثقون من إبداعهم و(نواياهم)على الإبداع بينما هناك من يرفض صغر الدور ظناً أن الحجم اصل التقييم.
في السياسة، نصادف عدداً غير قليل من اللاهثين وراء أدوار كبيرة رغم تواضع إمكاناتهم وفقر خيالهم وعطائهم، متصورين أن المنصب والسلطة هما ما سيلقي المهابة في قلوب الناس ويحوّلهم الى(معارف)! بعد أن كانوا نكرات يبحثون عن الذات بريش الطاووس.
النتيجة أنهم لا يحوزون من الطاووس إلا نفشة الريش والتبختر بالدفع الرباعي بينما يبقى الأداء كما هو.
مع هؤلاء يكون الهواء كثيراً والأشرعة تنتفخ به بسهولة، لكنّ رباناً واحداً فقط سيجيد الإبحار بالسفينة دون أن تغرق ...فيتريللي كان من هذه النوعية النادرة للغاية ...وعندنا أكثر ندرة من اي مكان آخر.
 
قيس قاسم العجرش