العدد 184 السنة 79 الاربعاء 14 أيار 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
رغم عدم إعلان النتائج الرسمية للانتخابات حتى الآن
لقاءات مكثفة بحثاً عن طريق لتشكيل الحكومة الجديدة
بغداد - ناطق محمد
مع اقتراب المفوضية العليا للانتخابات من إنهاء عمليات العد والفرز، والوصول بها إلى مراحل متقدمة، تمهيدا لإعلانها، تكثف الكتل السياسية من اجتماعاتها ولقاءاتها للتوصل الى تفاهمات وتوحيد الرؤى لتشكيل الحكومة المقبلة.
وفي حديث الى "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال محمد الصيهود إنه "حتى الان لم يتضح شكل الائتلافات بين الكتل السياسية، رغم تبادل الزيارات، لان كل الكتل السياسية داخل التحالف الوطني وخارجه تنتظر نتائج الانتخابات لمعرفة حجمها عن طريق عدد المقاعد التي تحصل عليها"، موضحا ان "ائتلافنا يقترب من الكتل  التي تجمعنا معها مشتركات بدءا من المشروع الوطني وتشكيل حكومة الأغلبية السياسية، وكذلك الكتل التي تؤمن بحربنا ضد الإرهاب".
وأضاف الصيهود انه "ليس كل الكتل السياسية تؤمن بمشروع الأغلبية السياسية، كما ان هناك كتلا سياسية لا تؤمن بحربنا ضد داعش والقاعدة، وبالتالي هذه الكتل لا يمكن ان نتحالف معها"، مشيرا الى ان "إعلان التحالفات المستقبلية مرهون بنتائج الانتخابات، وبعدها ائتلاف دولة القانون سيمضي في تشكيل حكومة أغلبية سياسية تجتمع على مشتركات واحدة بشراكة جميع المكونات".
وذكر بيان للمجلس الأعلى أن رئيس الوزراء نوري المالكي اتفق، الثلاثاء، مع رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم، ورئيس المؤتمر الوطني احمد الجلبي، على مواصلة الحوار بين ائتلافي دولة القانون والمواطن للوصول الى رؤى مشتركة في تشكيل الحكومة المقبلة.
وقال المجلس في البيان الذي ورد لـ"طريق الشعب"، ان "الحكيم ووفدا من ائتلاف المواطن ضم كلا من همام حمودي واحمد الجلبي ومحمد الاسدي وبليغ ابو كلل زاروا المالكي في منزله ببغداد وبحضور مستشاره عبد الحليم الزهيري وعضو ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد والقيادي في حزب الدعوة الاسلامية طارق نجم".
وأوضح انه "تم خلال الاجتماع مناقشة الاوضاع السياسية والتطورات على الساحة العراقية وموضوع الانتخابات البرلمانية".
وأشار البيان الى انه "تم خلال اللقاء ايضا الاتفاق على مواصلة الحوار بين ائتلاف المواطن وائتلاف دولة القانون للوصول الى رؤى مشتركة للمرحلة المقبلة وتفعيل دور التحالف الوطني بما يجعله مؤسسة فاعلة وراشدة".
بدوره، قال حميد معلة القيادي في المجلس إنه "بعد الانتخابات سيكون هناك حراك جيد بين الكتل السياسية لتشكيل تحالفات، ولكن النتائج الانتخابية حتى الآن لم تظهر لتعرف كل كتلة حجمها في الساحة السياسية؛ فالتحركات الحالية تكمن في دائرة إيجاد التفاهمات الواسعة"، مبينا ان "هناك كتلا كثيرة تتفق مع مبادئنا ومشروعنا، يمكن التحالف معها".
وأضاف معلة في حديث مع "طريق الشعب" أمس ، انه "من الممكن ان يكون لدينا تفاهم مع ائتلاف دولة القانون، المنضوي الى التحالف الوطني، اذا كانت رؤاه تتفق مع رؤية ائتلاف المواطن، للعمل باتجاه خارطة جديدة تنقذ البلد وتحقق الإعمار"، مؤكدا أنه "ليس لدينا خط احمر حول اية كتلة سياسية، كما لدينا زيارات متبادلة مع كل الكتل السياسية بما فيها الكتل الكردستانية وكتلة متحدون".
وأردف أن "إعلان تحالفنا سيكون بعد إعلان المفوضية نتائج الانتخابات والمصادقة عليها".
إلى ذلك، قال مظهر الجنابي عضو كتلة متحدون إن "الحديث عن التحالفات المستقبلية بين الكتل السياسية لتشكيل الحكومة، سابق لأوانه"، مرجحا "الانتظار إلى ان تعلن المفوضية نتائج الانتخابات وتعرف كل كتلة حجمها بين الشعب".
وأشار الجنابي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، الى ان "أسساً أولية لدينا مع الكتل السياسية لبناء تحالفات جديدة ولملمة أنفسنا والتواصل مع الكيانات السياسية التي لها خبرة كبيرة في الساحة السياسية، ونجاحها من عدمه لا نستطيع التكهن به بعد".
وأضاف ان "إرادة الشعب المتمثلة بعدد المقاعد التي يحصدها اي تحالف سياسي، هي التي تشكل الحكومة المقبلة وتأتي برئيس الوزراء، ولا بد ان رأي الأقلية يتبع الأغلبية"، رافضا التعليق بخصوص وجود خطوط حمراء حول كتلة معينة، مكتفيا بالقول إن "هذا الرأي يجيب عنه رئيس الكتلة". 
 
سياسيون يحملون الحكومة مسؤولية إضعاف النظام اللامركزي
بغداد - مهدي محمد كريم
انتقد سياسيون من قوى مختلفة النهج الذي تتبعه الحكومة في اضعاف اللامركزية وتقوية النظام المركزي، بخلاف ما نص عليه الدستور والقانون 21 لسنة 2013 .
وأكدوا أن الحل الأمثل هو زيادة صلاحيات المحافظات والعمل وفق لامركزية متطورة والخروج من تأثيرات المركز في وضع الخطط والمشاريع التي تحتاجها المحافظات والأقاليم.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال حسين العادلي المتحدث باسم التحالف المدني الديمقراطي، إن تحالفه "يؤيد اللامركزية المتطورة، وان النظام المركزي الحالي فشل في ادارة الدولة ولا يمكن للسلطات المركزية القيام بوظائف الدولة في التربية والتعليم والصحة وكافة المفاصل الاخرى". وعزا العادلي اسباب فشل المركزية إلى "انعدام الرؤية الواضحة لدى القائمين على الحكم في البلد، اضافة إلى أن هناك هجانة بطريقة ادارة والدولة وهويتها"، لافتا إلى ان "هناك من يريد اعادة الدولة الى المركزية، وهناك ايضا من يريد اعادة اللامركزية او الدعوة الى النظام الفيدرالي والكونفودرالي، وان هذه الفوضى في الرؤى والطروحات والأجندات، هي من خلقت الفوضى وعدم تحديد هوية الدولة الحالية". بدورها، بينت جنان البريسم النائبة عن ائتلاف دولة القانون، ان "المشكلة الرئيسية في تطبيق اللامركزية ليست في القوانين التي اقرت"، لافتة إلى أن "هناك مواد دستورية توضح صلاحيات الحكومة الاتحادية، وصلاحيات حكومات المحافظات، والصلاحيات المشتركة، وانه تم اقرار القانون الخاص بصلاحيات المحافظين بعد تعديله عام 2013 وهو القانون رقم 21".
 معلمو البصرة يتظاهرون ويهددون بمقاطعة الامتحانات العامة
 البصرة - طريق الشعب
تظاهر عدد من المعلمين قرب مقر الحكومة المحلية في البصرة، أمس الثلاثاء، احتجاجاً على قرار لوزارة المالية يقضي بزيارة نسبة استقطاعات التوقيفات التقاعدية من رواتبهم لتصل الى نسبة 10 في المئة. فيما هددت النقابة بدعوة المعلمين الى مقاطعة الامتحانات الوزارية في حال عدم تراجع الوزارة عن قرارها خلال اسبوع.
وقال نقيب المعلمين في المحافظة جواد المريوش، لوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "النقابة تفاجأت بقرار لوزارة المالية ينص على رفع نسبة استقطاعات التوقيفات التقاعدية لتبلغ 10 في المئة، من رواتب موظفي القطاع العام وبأثر رجعي، اعتباراً من مطلع العام الحالي"، مبيناً أن "المعلمين هم الأكثر تضرراً من القرار كون رواتبهم قليلة قياساً بالموظفين الآخرين، وبالتالي فإن القرار ينذر بزيادة معاناة المعلمين من ظاهرة غلاء المعيشة".
واضاف المريوش أن "النقابة تطالب من خلال تظاهرتها وزارة المالية بإلغاء قرارها المجحف، وفي حال عدم استجابتها خلال اسبوع سوف نخرج بتظاهرات احتجاجية، كما قد نضطر الى دعوة المعلمين الى عدم المشاركة في اجراء الامتحانات الوزارية"، مشيرا الى أن "وزارة المالية عليها أن تأخذ بعين الاعتبار الأوضاع السيئة التي يعيش في ظلها المعلمون".
بدوره، قال نائب رئيس فرع النقابة ناجي مطشر حمود، إن "قرار الوزارة هو قرار ظالم لان نسبة الاستقطاعات مرتفعة جداً ولا تنسجم إطلاقاً مع الرواتب التي يحصل عليها المعلمون"، مضيفاً أن "الكثير من المعلمين يسكنون في منازل مؤجرة، وبعضهم يضطرون الى دفع نصف رواتبهم كأجور نقل". وأشار حمود الى أن "الوزارة ربما تريد أن تصرف رواتب ضخمة للنواب الحاليين والسابقين من خلال استقطاع تلك المبالغ من رواتب المعلمين الفقراء"، معتبراً أن "المعلمين في البصرة لن يكفوا عن المطالبة بحقوقهم، وعلى وزارة المالية أن تتراجع عن قرارها قبل أن تواجه احتجاجات عارمة". يذكر أن محافظة البصرة تضم أكثر من 1500 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وإعدادية تتوزع على ما لا يقل عن 950 بناية مدرسية يعمل فيها أكثر من 50 ألف معلم ومدرس، معظمهم ينتمون الى نقابة المعلمين التي يقع مقر فرعها في منطقة البريهة، كما توجد في المحافظة عشرات المدارس الأهلية المجازة من قبل وزارة التربية.
 
سياسيون كرد: الإعلان  عن حكومة الإقليم خلال 7 أيام
 بغداد - نور الدين حسن
أكد قياديون في الأحزاب الكردية الثلاثة الكبيرة، أن اعلان الكابينة الحكومية لإقليم كردستان سيتم خلال 7  أيام، بعد تجاوز كل المشاكل التي تعرقل الاعلان.
وفيما بينوا أن الجميع متفقون على تولي نيجيرفان البارزاني رئاسة الحكومة، أشاروا إلى أن المرأة ستحظى بمشاركة جيدة في المناصب الحكومية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال هافال خضر، القيادي في حركة التغيير الكردية (كَوران)، ان "المسألة الاساسية حول تشكيل حكومة الاقليم هي مشاركة جميع الاحزاب الفائزة في الانتخابات البرلمانية التي جرت داخل الاقليم"، لافتا إلى ان "الحزب الديمقراطي صاحب اغلبية الاصوات، وهو المعني بالتفاوض مع الكتل الاخرى الفائزة".
وأكد خضر ان "جميع الكتل السياسية بينت موافقتها على المشاركة في الحكومة، لكن كان هناك تأخير في تشكيلها، بسبب ان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان شريكا استراتيجيا في الدورة السابقة، سوف يفقد كثيرا من مقاعده"، مبينا أنه "سعى في الفترة السابقة لتأخير تشكيل الحكومة من اجل الضغط السياسي للحصول على مناصب اكثر، لكن الحزب الديمقراطي والأحزاب الاخرى رفضت موقف الاتحاد الوطني".

 السجناء السياسيون يتذمرون من الروتين في إنجاز معاملاتهم  
 بغداد - عماد جاسم
أعرب سجناء سياسيون سابقون عن استيائهم وتذمرهم من الروتين ووضع العراقيل من قبل مؤسسة السجناء السياسيين المعنية بتيسير معاملاتهم للحصول على تعويضاتهم ومستحقاتهم المالية المنصوص عليها قانونيا وفقا لقانون السجناء السياسيين، ومنهم سجناء عام 1963، وهم من كبار السن وغير قادرين على الحركة والتنقل بين دوائر الدولة لجلب الأوراق والمستندات المطلوبة. جبار الفتلي احد السجناء السياسيين السابقين، كان قد حكم عليه بالسجن خمسة أعوام في عام 1963، وقضى سنوات سجنه في سجن نكرة السلمان، وهو الان بعمر خمسة وثمانين عاماً يقول انه لا يقوى على الحركة والتنقل بين دوائر الدولة ومن المفروض ان تكرمه المؤسسة بانجاز معاملته بعيدا عن الروتين. أما عادل مجيد مؤرخ وسجين سياسي سابق فيرى أن "من واجب الحكومة إعادة النظر بآلية تعاملها مع المناضلين السابقين، ومنهم سجناء الفترة النضالية السابقة، كنوع من رد الجميل وهم يعانون الشيخوخة ويتمنون تعاملاً يليق بنضالهم".
من جانبه، يؤكد مدير الإعلام والعلاقات في مؤسسة السجناء السياسيين ماجد رهك  إن "المؤسسة شكلت لجانا متعددة لانجاز معاملات السجناء السياسيين من كبار السن بأسرع وقت".
 
النجيفي حمّل "قوى الظلام" المسؤولية.. ودولة القانون: القاعدة وراءها
محلل: تفجيرات بغداد على صلة بما يجري في الفلوجة
بغداد - رويدة أموري
رأى محلل أمني أن هناك ارتباطا بين التفجيرات التي ضربت العاصمة بغداد بالأمس، والعمليات العسكرية التي تخوضها القوات الأمنية في محافظة الانبار.
فيما اتهمت نائبة عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي، الثلاثاء، تنظيم القاعدة و"ازلام البعث" بالوقوف وراء التفجيرات التي شهدتها العاصمة بغداد أمس، مؤكدة أن الهدف منها "عرقلة تشكيل الحكومة المقبلة وإشعال الفتنة الطائفية". فيما دعت القوات الأمنية إلى القضاء على "فلول" تنظيم (داعش).
وفي حين دان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، أمس، التفجيرات التي شهدتها مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، متهما "قوى الظلام والإجرام"  بالوقوف وراء تلك التفجيرات، هاجم الحكومة لموقفها من عمليات استهداف الشعب.
وشهدت بغداد أمس، مقتل وإصابة 43 شخصا بتفجير 11 سيارة مفخخة استهدفت مناطق متفرقة من العاصمة، بحسب وزارة الداخلية.
وفي حديث الى "طريق الشعب" أمس الثلاثاء ، قال عماد العلو المحلل الأمني إن "هناك ارتباطا بين الانفجارات التي ضربت العاصمة بغداد والعمليات العسكرية في الفلوجة"، واصفا "التحركات الإرهابية التي فجرت في بغداد بالرد على تحركات القوات العسكرية في ضرب أوكار الإرهاب في المناطق المحيطة بالفلوجة، كما انه دليل على ان الجيش أوقع خسائر بالعناصر الإرهابية في الفلوجة".
وأضاف العلو أن "التحركات الإرهابية وتنفيذها لعمليات كبيرة في مناطق شرق بغداد، لا بد من ان يكون لها غطاء سياسي وتسهيلات تمكنهم من التنقل بين العاصمة ومناطق التجمعات السكانية، وكذلك عبر الخلايا النائمة للإرهاب الذي أنتجت خلال السنوات السابقة"، مشيرا الى ان "الحل المناسب لوقف أو الحد من تحركات الإرهاب؛ هو حسم ملف الفلوجة من خلال عملية عسكرية واسعة ويتزامن معها تحرك سياسي، وزيادة الجهد الاستخباراتي لمتابعة تحركات الإرهابيين في العاصمة وعموم العراق".
بدورها، قالت النائبة عن ائتلاف دولة القانون هناء الطائي في بيان تسلمت "طريق الشعب"، نسخة منه أمس، إن "التفجيرات الإرهابية التي حدثت في مناطق متفرقة من بغداد، تعد أسلوبا رخيصا لجأ إليه تنظيم القاعدة الإرهابي وأزلام البعث المجرم في مسلسل دامٍ جديد لتحقيق مآربهم الخبيثة".
وأضافت أن "التفجيرات وسيلة ضغط تمارس ضد العملية السياسية الجديدة وتفتيت وحدة الصف الوطني وتقف في طريق ولادة الحكومة القادمة، كي تتنازل الأطراف الوطنية المنتخبة عما عزمت عليه في برامجها الانتخابية"، مشيرة إلى أن "المواطن اصبح يوعى هذه المؤامرات التي تهدف إلى إشعال الفتنة الطائفية في البلاد"
ودعت الطائي الأجهزة الأمنية إلى "الوقوف بحزم إزاء تلك الخروق والقضاء على فلول (داعش) الإرهابي في كل شبر من البلاد".
من جهته، قال أسامة النجيفي في بيان صدر عن مكتبه وتسلمت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "هذه الاعتداءات الجبانة وغير الأخلاقية التي نفذتها قوى الظلام والإجرام، إنما هي محاولة جديدة لتفتيت العرى الوطنية وتمزيق وحدة الشعب"، مطالبا "الحكومة بضرورة إيلاء حماية الشعب أهمية قصوى واخذ الامور على محمل الجد وعدم الاختباء خلف ستار الصمت، وكأن الامر لا يعنيهم". وأضاف النجيفي أن "الأحداث باتت خطيرة ومتعددة الجوانب"، داعيا الأجهزة الأمنية إلى "اخذ دورها ومسؤوليتها بشكل صحيح وبالدرجة التي تمكنها من مواجهة هذه الأخطار واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الخروق المتكررة التي كبدت العراق خسائر جسيمة في أرواح مواطنيه وممتلكاتهم".
 **************
ص2
أعمال شغب في سجن العدالة بالكاظمية
 
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر في الشرطة العراقية، أمس الثلاثاء، بأن أعمال شغب اندلعت في سجن العدالة بالكاظمية، بعد احتجاج السجناء على الضوابط التي يتبعها السجن. ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر أمني قوله، إن "نزلاء سجن العدالة في منطقة الكاظمية شمالي بغداد، قاموا بأعمال شغب داخل السجن، احتجاجا على الضوابط المتبعة داخله".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "أعمال الشغب ما تزال مستمرة"، مشيرا الى ان "تعزيزات من القوات الأمنية انضمت إلى حراس السجن لكبح تلك الاعمال".
يشار الى أن العديد من السجون العراقية شهدت خلال الأشهر الماضية، احتجاجات من قبل المعتقلين فيها، فضلا عن تعرضها الى عمليات اقتحام من قبل مسلحين مجهولين، أسفرت عن هروب عشرات السجناء المحكومين.
 
أدت إلى استشهاد وجرح العشرات من المدنيين
بغداد تصحو على دوي تفجيرات في مناطق متفرقة
بغداد - وكالات
شهدت العاصمة بغداد ومحافظات أخرى، أمس الثلاثاء، تفجيرات بسيارات مفخخة، ضربت مناطق متفرقة منها. فيما اوردت مصادر أمنية أن أكثر من 50 قتيلا وجريحا هو الحصيلة الأولية لعدد الضحايا.
 وشهدت بغداد، سلسلة تفجيرات دامية ومنسقة منذ الساعات الأولى للصباح، ضربت مناطق مدينة الصدر وحي أور والبلديات شرقي بغداد، ومجمع المشن وساحة عقبة وسط بغداد.
ونقلت وكالة "واي نيوز" عن مصادر أمنية قولها، إن "سيارة مفخخة مركونة على جانب الطريق في ساحة 55 بمدينة الصدر، انفجرت، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، فيما انفجرت سيارة مفخخة أخرى كانت متوقفة داخل محل كبير لتصليح السيارات في مجمع المشن، وسط بغداد".
وأضافت المصادر أن "سيارتين مفخختين أخريين كانتا مركونتين على جانب طريق أمام قاطع مرور البلديات شرقي بغداد، انفجرتا بشكل متزامن. كما انفجرت سيارة خامسة مركونة الى جانب طريق قرب ساحة صباح الخياط في حي أور"، منوها الى ان "السادسة انفجرت في سوق الطحين بمنطقة جميلة التابعة لمدينة الصدر شرقي بغداد أيضا".
وتابعت المصادر أن "السيارة السابعة انفجرت في ساحة عقبة بن نافع ضمن منطقة الكرادة وسط بغداد، فيما انفجرت الثامنة على جانب طريق في قطاع 5 بمدينة الصدر".
وأشارت إلى أن "سيارات الإسعاف والشرطة هرعت إلى أماكن التفجيرات، وبدأت بنقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج، وجثث القتلى إلى الطب العدلي، وان مجموع القتلى والجرحى تجاوز الـ50 في حصيلة أولية".
من جانبه قال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "العاصمة بغداد شهدت اعتداءات إرهابية راح ضحيتها خمسة شهداء وسبعة وثلاثين جريحا"، مبينا أن "الاعتداءات ضربت مناطق الشعب وحي أور والبلديات بتفجير مزدوج قرب مديرية المرور".
وأضاف معن أن "ثلاثة تفجيرات إرهابية ضربت مدينة الصدر، كما شهدت منطقة الكرادة اعتداء إجراميا في ساحة عقبة بن نافع"، موضحا أن "هذه التفجيرات كانت بسبب ركن العجلات داخل الأزقة ومرائب السيارات".
كما أعلنت وزارة الداخلية، في بيان آخر، عن ثلاثة تفجيرات جديدة بسيارات مفخخة شهدتها العاصمة بغداد، وأكدت أن احد التفجيرات شهد اصابة مدني، فيما لم تعرف حصيلة التفجيرين الاخرين بعد.
وقال المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان تسلمت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مناطق المعامل شرقي بغداد والدورة جنوب غربي بغداد وحي العامل غربي بغداد شهدت اعتداءات إرهابية".
وأضاف معن أن "تفجير منطقة المعامل شرقي بغداد حصل بواسطة عجلة مفخخة مركونة في أحد المرائب دون أن يسفر عن أية خسائر بشرية"، مبينا أن "اعتداء منطقة الدورة لم تعرف طبيعته او عدد الضحايا فيه حتى الانتهاء من التحقيق الأولي بالحادث، في حين أصيب مدني اثر انفجار عجلة مفخخة في حي العامل غربي بغداد".
وأفاد مصدر في الشرطة العراقية، أمس، بأن خمسة مدنيين أصيبوا، في تفجير السيارة المفخخة بمنطقة عرب جبور جنوبي بغداد.
وإلى الشمال من بغداد، حيث محافظة صلاح الدين، أفاد مصدر في شرطة المحافظة، أمس، بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح في انفجار سيارة مفخخة داخل كراج مستشفى مدينة بلد جنوب تكريت.
واضاف المصدر إن "انفجار سيارة مفخخة ركنها مسلح داخل الكراج الخاص لمستشفى بلد، أسفر عن مقتل مدنيين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".
 
أكدوا ان الحل الأمثل في زيادة صلاحيات المحافظات
سياسيون يحملون الحكومة مسؤولية إضعاف النظام اللامركزي
بغداد - مهدي محمد كريم
انتقد سياسيون من قوى مختلفة النهج الذي تتبعه الحكومة في اضعاف اللامركزية وتقوية النظام المركزي، بخلاف ما نص عليه الدستور والقانون 21 لسنة 2013 .
وأكدوا أن الحل الأمثل هو زيادة صلاحيات المحافظات والعمل وفق لامركزية متطورة والخروج من تأثيرات المركز في وضع الخطط والمشاريع التي تحتاجها المحافظات والأقاليم.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال حسين العادلي المتحدث باسم التحالف المدني الديمقراطي، إن تحالفه "يؤيد اللامركزية المتطورة، وان النظام المركزي الحالي فشل في ادارة الدولة ولا يمكن للسلطات المركزية القيام بوظائف الدولة في التربية والتعليم والصحة وكافة المفاصل الاخرى".
وعزا العادلي اسباب فشل المركزية إلى "انعدام الرؤية الواضحة لدى القائمين على الحكم في البلد، اضافة إلى أن هناك هجانة بطريقة ادارة والدولة وهويتها"، لافتا إلى ان "هناك من يريد اعادة الدولة الى المركزية، وهناك ايضا من يريد اعادة اللامركزية او الدعوة الى النظام الفيدرالي والكونفودرالي، وان هذه الفوضى في الرؤى والطروحات والأجندات، هي من خلقت الفوضى وعدم تحديد هوية الدولة الحالية".
وبيّن العادلي أن "هناك من يحاول اعادة انتاج دولة مركزية مع نظام لا مركزي بسيط، وان اغلب القوى السياسية لم تحسم تلك الهوية، وهذا الامر قد لا يعطينا خطوطا واضحة عن كيفية مسيرة الدولة الحالية".
بدورها، بينت جنان البريسم النائبة عن ائتلاف دولة القانون، ان "المشكلة الرئيسية في تطبيق اللامركزية ليست في القوانين التي اقرت"، لافتة إلى أن "هناك مواد دستورية توضح صلاحيات الحكومة الاتحادية، وصلاحيات حكومات المحافظات، والصلاحيات المشتركة، وانه تم اقرار القانون الخاص بصلاحيات المحافظين بعد تعديله عام 2013 وهو القانون رقم 21".
وأشارت البريسم في حديث مع "طريق الشعب" امس، أن "في مواد القانون رقم 21 صلاحيات واضحة للمحافظين ومجالس المحافظات، لكن المشكلة ان الكثير من السياسيين عندما يصلون الى المناصب التنفيذية مع إيمانهم بالدستور واللامركزية يحاربون اللامركزية من موقعهم، وخصوصا في سبع وزارات، حيث حارب وزراؤها اللامركزية بشدة من خلال مواقعهم"، وتساءلت بالقول "اين اللامركزية في وزارات الصحة والزراعة والشباب والبلديات وباقي الوزارات؟"، واردفت قائلة "اذن المشكلة ليست في القوانين وإنما في التنفيذ من قبل السياسيين".
وكشفت البريسم أن "برنامج ائتلاف دولة القانون الحكومي القادم يدعو الى تفعيل اللامركزية في تشكيل الحكومة الجديدة، ويشاطرنا الرأي اعضاء من كتلة المواطن بذلك، ولكن هل سيلتزمون بتفعيلها ام لا؟ انا اشك في ذلك".
من جهته، لفت أحمد المساري عضو ائتلاف متحدون إلى أن "اللامركزية نفذت حسب القانون رقم 21 لعام 2013 الذي أوقفت تنفيذه حكومة المالكي".
واكد المساري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "التغيير القادم هو الكفيل بتطبيق اللامركزية، حيث ان المالكي هو من قدم طعنا للمحكمة الاتحادية حول هذا القانون، وهو يرغب في ان تكون المركزية من قبل السلطة الحكومية العليا في البلاد، لذا نحن سوف نسعى جاهدين من اجل ان لا تكون المركزية محرك عجلة الحياة السياسية، وخصوصا في الجانب التنفيذي والمتعلق بالمحافظين ومجالس المحافظات، واعطاء الصلاحيات القانونية لهم".
أما شروان الوائلي، النائب عن التحالف الوطني، فقد أوضح أن "الدستور العراقي يشير بصورة واضحة الى إتباع النظام اللامركزي الاداري".
وأشار الوائلي في حديثه لـ"طريق الشعب" أمس، إلى ان "التعديل الاخير لقانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2013، اعطى صلاحيات واسعة للمحافظات، ونحن نؤيد اعطاء تلك الصلاحيات الى الوزارات لانها تحتوي على قطاعات مختلفة من الخبراء والمستشارين"، وأردف بالقول "انا مع نقل الصلاحيات والمالية والادارية للمحافظات".
واضاف أنه "نؤيد عدم درج اي مشروع للوزارات، وانما تحويله الى المحافظات ومجالسها حتى نحدد المسؤولية، والمحافظة معنية اكثر من الوزارة بابنائها"، موضحا ان "المالكي لم يقدم طعنا حول هذا القانون، لكن هناك اطرافاً اخرى قد تضررت من قانون الخمسة دولار، هي من تقدمت بالطعن لعدم شمولها بتلك الفقرة".
 
المفوضية الدولية لحقوق الانسان تكرم النائبة صفية السهيل
 بغداد - طريق الشعب
كرمت المفوضية الدولية لحقوق الانسان عضو مجلس النواب، السيدة صفية السهيل بمنحها درع رئيس المفوضية الدولية لحقوق الانسان لجهودها المتميزة في هذا الشأن.
واشاد رئيس المفوضية الدولية لحقوق الانسان الدكتور محمد شهيد أمين خان بـ"نشاطات النائبة صفية السهيل في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والجهود المتميزة التي تبذلها في هذا الشأن"، مشيرا الى انه سمع واطلع على الكثير من الأنشطة التي تقوم بها السيدة السهيل في مجال الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العراق، لذلك قررت المنظمة منحها درع رئيس المفوضية. واكد ان زيارته الى العراق "تأتي لمساندة ودعم الجهود الرامية لترسيخ مفاهيم السلام والاستقرار والديمقراطية"، مبينا ان "العراق خطا خطوات تستحق الاشادة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والحريات الشخصية، وعلينا متابعة ذلك نحو الافضل والاحسن".
بدورها، ثمنت النائبة صفية السهيل مبادرة المفوضية الدولية لحقوق الانسان، مشيرة الى "اننا نسعى الى ترسيخ حقوق الانسان كثقافة لدى الفرد والمجتمع، وصيانة تلك الحقوق، والدفاع عن كرامة الانسان وحرياته في مختلف المجالات. وهناك بوادر طيبة وجهود ومبادرات في هذا الشأن".
يذكر ان المفوضية الدولية لحقوق الانسان، من المنظمات العالمية التي تهدف الى خدمة الإنسانية بغض النظر عن الجنس واللون والعقيدة، وتكافح ضد انتهاك حقوق الإنسان وسفك الدماء والإرهاب، وتسعى الى الحفاظ على السلام والاستقرار بين المجموعات الدول الأفراد والمنظمات.
 
تقرير...
 قالوا إن للمرأة مشاركة جيدة في المناصب القيادية
سياسيون كرد: الإعلان عن حكومة الإقليم خلال 7 أيام
بغداد - نور الدين حسن
أكد قياديون في الأحزاب الكردية الثلاثة الكبيرة، أن اعلان الكابينة الحكومية لإقليم كردستان سيتم خلال 7  أيام، بعد تجاوز كل المشاكل التي تعرقل الاعلان.
وفيما بينوا أن الجميع متفقون على تولي نيجيرفان البارزاني رئاسة الحكومة، أشاروا إلى أن المرأة ستحظى بمشاركة جيدة في المناصب الحكومية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال هافال خضر، القيادي في حركة التغيير الكردية (كَوران)، ان "المسألة الاساسية حول تشكيل حكومة الاقليم هي مشاركة جميع الاحزاب الفائزة في الانتخابات البرلمانية التي جرت داخل الاقليم"، لافتا إلى ان "الحزب الديمقراطي صاحب اغلبية الاصوات، وهو المعني بالتفاوض مع الكتل الاخرى الفائزة".
وأكد خضر ان "جميع الكتل السياسية بينت موافقتها على المشاركة في الحكومة، لكن كان هناك تأخير في تشكيلها، بسبب ان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان شريكا استراتيجيا في الدورة السابقة، سوف يفقد كثيرا من مقاعده"، مبينا أنه "سعى في الفترة السابقة لتأخير تشكيل الحكومة من اجل الضغط السياسي للحصول على مناصب اكثر، لكن الحزب الديمقراطي والأحزاب الاخرى رفضت موقف الاتحاد الوطني".
وأشار إلى أنه "تم التوصل بعد المشاورات بين الكتل الى مناصفة وزارة الداخلية بين الحزبين الوطني والديمقراطي، وهذا أسهم في تغيير موقف الاتحاد الوطني السابق مما سهل عملية تشكيل الحكومة"، منبها إلى أنه "قد تم الاتفاق على تشكيلها وإعلانها خلال الايام السبعة القادمة".
ولفت إلى أن حركة التغيير لا تعترض على تسلم نيجيرفان البارزاني رئاسة الحكومة بعد عرض برنامجه الحكومي، الذي "يتضمن جميع مطالب الجماهير الكردية وعدم تهميش اية جهة سياسية، ومشاركة الجميع في الحكومة".
وأكد خضر دعم الحركة التي ينتمي لها "للمرأة في المشاركة في الحكومة القادمة، وفق الكفاءة والمقدرة"، مشددا على ضرورة ان "يكون دورها فاعلا ومميزا، وفسح المجال لها من اجل تحقيق اهداف نجاح تشكيل الحكومة".
واتفق محما خليل عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، مع ما ذهب إليه هافال خضر عن حركة التغيير على أنه "تم الاتفاق النهائي على تشكيل الحكومة خلال السبعة ايام القادمة، من دون اية معرقلات او مشاكل تذكر، بعد ان تم الاتفاق بين جميع القوى السياسية الكردستانية".
وبين خليل في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أنه "بعد موافقة الاتحاد الوطني الكردستاني على الانضمام الى الحكومة، سوف يتم تشكيل حكومة قوية وبرلمان قوي"، لافتا إلى أن "هذا هو هدف نيجيرفان البارزاني الذي تم تكليفه برئاسة الحكومة الحالية".
وأوضح ان "الاتفاقات الاخيرة بين الكتل السياسية هو على ان تشترك جميع الكتل السياسية في الحكومة، وعلى الجميع ان تتحمل المسؤولية امام الشعب والبلاد"، معربا عن اعتقاده بأن "برلمان كردستان سوف يكون من انجح البرلمانات في المنطقة".
ورأى ان "المرأة سوف تشارك وبقوة في الحكومة والبرلمان، وستكون الأكفأ، وستتبوأ المناصب القيادية في الحكومة والبرلمان".
اما في ما يتعلق بالاحزاب الصغيرة، فأكد خليل أنها "قد ائتلفت مع القوى والاحزاب الكبيرة وسوف تحصل على استحقاقاتها من دون اي اقصاء او تهميش".
من جهته، أيّد برهان محمد فرج، القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، ما ذهب إليه عضوا الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير الكردية، بأنه "تم الاتفاق مؤخرا على اعلان رئيس الوزراء للكابينة الوزارية لحكومة اقليم كردستان ونائبه، خلال اسبوع واحد فقط"، مبينا ان جميع الاحزاب التي فازت بالانتخابات سوف تكون مشاركة فيها، وهي الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني وكتلة التغيير، والاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعات الاسلامية، واحزاب اخرى صغيرة، وذلك تحت مسمى (حكومة الوحدة الوطنية).
واشار فرج في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى ان "تكليف نيجيرفان البارزاني بتشكيل الحكومة كان محسوما، كون الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه البارزاني حصل على اعلى نسبة من المقاعد البرلمانية، فلا اعتراض على تسلمه رئاسة الكابينة الوزارية".
 
***************
ص3
الأمم المتحدة تنتقد وضع حقوق الإنسان في العراق
بغداد – طريق الشعب
أبدى سفير المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، امس الثلاثاء، "عدم قناعته" بوضع حقوق الإنسان في العراق، داعيا الحكومة العراقية الى "خفض عدد الضحايا المدنيين في الانبار" عند محاولة قتل المسلحين.
وقال سفير المفوضية السامية لحقوق الإنسان محمد شاهر امين، في مؤتمر صحفي عقده في فندق عشتار كراند، وتابعته "طريق الشعب"، "أنا غير مقتنع بوضع حقوق الإنسان في العراق ولست متفائلا أو متشائما من الوضع مستقبلا لأني إنسان واقعي"، مشيرا الى أن "العراق بحاجة الكثير لتدعيم حقوق الإنسان وهذا الأمر يحتاج الى وقت".
وأضاف أمين أن "حقوق الانسان ستكون جيدة اذا كان الوضع السياسي مستقرا والسلام منتشرا"، مبينا أنه "نصح الحكومة العراقية بالنظر بعين الاهتمام الى هذه الشريحة من الناس"، داعيا الحكومة الى "التقليل من التضحيات في الانبار".
 
القنصلية البريطانية في البصرة تمنح "تأشيرات دخول" الاسبوع المقبل
 بغداد – طريق الشعب
اعلنت القنصلية البريطانية العامة في البصرة، امس الثلاثاء، عزمها افتتاح مركز لتقديم طلبات التأشيرة للمملكة المتحدة في المحافظة.
وقال بيان صادر عن القنصلية البريطانية في البصرة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القنصلية البريطانية تعتزم افتتاح مركز لتقديم طلب التأشيرة للملكة المتحدة يوم 18/ أيار، الشهر الجاري".
وكشف البيان، عن ان "المقر العام للمركز سيكون في فندق البصرة الدولي الكائن في شارع الكورنيش".
ولفت الى ان "المركز سيدار من قبل شركة (Gulf Bridge) كوكيل عن شريكنا التجاري وهي شركة (Teleperformance Ltd)"، مشيرا الى ان "المقابلات ستكون متاحة بشكل ابتدائي يومي الأحد والاثنين".
واوضح البيان ان "كلفة استمارة تقديم الطلب 99$ وتتضمن رسوم التأشيرة".
 
كشف عن اجتماعات متواصلة للحد من تفاقمها
مجلس البصرة يحذر من تظاهرات جديدة بسبب أزمة الكهرباء
بغداد – إنعام عبد الأمير
كشف مجلس محافظة البصرة عن اجتماعات متواصلة تعقدها المحافظة بحضور كبار المسؤولين ومدراء الطاقة من اجل التوصل الى اجراءات من شانها تحسين وتوفير الكهرباء، محذرا من ان استمرار انقطاعات التيار سيؤدي الى خروج المواطنين في تظاهرات.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" قال جمعة الزيني، عضو مجلس محافظة البصرة إن "الكهرباء في البصرة تتعرض لانقطاعات وبرمجة غير واضحة"، عازيا السبب الى "حصول اعطال في بعض المحطات، ونقص في الغاز".
وكشف الزيني، عن "اجتماعات متواصلة في محافظة البصرة، ووجود إجراءات جدية بهذا الجانب من اجل تحسين وتوفير الكهرباء للمواطنين"، مبينا انه في  "اليومين الماضيين عقدت اجتماعات بحضور مدراء الطاقة بحضور السيد المحافظ، من اجل تلافي الانقطاع المستقبلي للكهرباء".
وبين الزيني، أن "الاحتجاجات التي حصلت كانت على مستوى محلي في مناطق أطراف البصرة وليست على مستوى مركزي"، محذرا من أن "استمرار وتفاقم الحالة، سيؤدي الى خروج المواطنين بتظاهرات، وهذا حقهم المشروع".
واستدرك، أن "بعض المناطق من المحافظة فيها الكهرباء جيدة وأخرى غير جيدة".
وفيما يخص تبرير وزارة الكهرباء التي أرجعت سبب الانقطاع الى عدم توفر الوقود، رأى عضو مجلس المحافظة، انه "عذر فيه نسبة من المصداقية والإقناع، بسبب عدم وجود تنسيق بينها وبين وزارة النفط"، مستطردا "لدينا حجم طاقة غير مستثمر بشكل جيد، بسبب السياسة العشوائية".
وتظاهر المئات من أهالي قضاء المدينة شمالي البصرة، الاحد (11 أيار الجاري)  احتجاجا على تردي واقع التيار الكهربائي، مطالبين برفع "المظلومية" عن مناطقهم حتى وان كان الامر على أساس نظام ساعات القطع المبرمج المنتظمة.
فيما عزت مديرية توزيع الطاقة الكهربائية في الجنوب كثرة الانقطاعات في بعض المناطق الى زيادة الأحمال على الشبكة.
وكانت الحكومة المحلية في البصرة أعلنت أواخر العام المنصرم عن صياغة خطة مشاريع العام الحالي على أساس 15 تريليون دينار تنقسم الى عامين، وتتضمن الخطة 14 مشروعاً استراتيجياً، منها إنشاء محطة حرارية ساحلية لانتاج الطاقة الكهربائية بطاقة 3000 ميغا واط، فيما أنفقت الحكومة المحلية خلال الاعوام السابقة ملايين الدولارات على مشاريع تطوير منظومة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، إلا أن تلك المشاريع لم تضع حداً نهائياً لتدهور هذا القطاع.
يذكر أن أهالي محافظة البصرة يعانون منذ منتصف التسعينات سوء الوضع الخدمي كتردي خدمة الكهرباء وتراكم النفايات في المناطق السكنية وشح مياه الإسالة وملوحتها الشديدة، فضلاً عن انسداد شبكات المجاري في بعض المناطق وعدم وجود شبكات للمجاري في مناطق أخرى، وذلك على الرغم من كون المحافظة تعد مركز صناعة النفط في العراق، ومن أبرز المدن النفطية في العالم، إذ أنها تنتج الجزء الأكبر من النفط العراقي، ومعظم كميات النفط العراقي تصدر من خلال مستودعاتها الساحلية وموانئها البحرية العائمة الواقعة شمال الخليج.
 
الصحة النيابية تحذر من انتشار "كورونا".. والاقليم يوقف رحلات المعتمرين
 بغداد – طريق الشعب
حذرت الصحة البرلمانية، من تجاهل ظهور عدوى  فيروس "كورونا"  واحتمال انتشاره في العراق اسوة ببقية الدول العربية التي ظهر فيها مؤخرا، مشددة على الأمر بحاجة الى  متابعة وتوعية من قبل الجهات الصحية المختصة. وفيما أعلنت حكومة كردستان، ايقافها رحلات المعتمرين الى السعودية، بررت قرارها بـ"الخوف" من إصابتهم بفيروس "كورونا". وقال عضو لجنة الصحة النيابية، حبيب الطرفي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كورونا يعد من الأمراض الوبائية الخطيرة، ويستوجب اتخاذ إجراءات خاصة بعد انتشاره في بعض الدول المجاورة للعراق، كان آخرها الأردن ولبنان"، مؤكدا أن "مجلس النواب سيطرح الموضوع على جدول أعماله في جلسته المقبلة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع دخول المرض الى العراق، بالتنسيق مع وزارة الصحة".
 وشدد الطرفي على "ضرورة المباشرة بحملة توعية في العراق بخطورة المرض، وظروف انتقاله وطرق الوقاية والعلاج برغم عدم تسجيل الجهات الصحية لأية  إصابة بهذا المرض"، مشيرا الى وجود "قوافل من المعتمرين العراقيين الزائرين الى السعودية ومن المحتمل ان يصاب بعضهم بالوباء". من جهته، المتحدث باسم وزارة الأوقاف في حكومة إقليم كردستان العراق، مريوان النقشبندي، لوكالة "المدى برس"، إن "وزير الصحة في حكومة الإقليم ريكوت حمه رشيد ابلغني في اتصال هاتفي، أن مجلس وزراء كردستان ولجنة الإفتاء اعلنا موافقتهما بإيقاف رحلات سفر المواطنين إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة، لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا المنتشر هناك".
وأضاف النقشبندي، أن الوزارة "تعلن لمواطني إقليم كردستان، انه تم إيقاف الرحلات إلى السعودية منذ اليوم (امس)"، مؤكدا أن "نحو 3000 معتمر من إقليم كردستان يؤدون العمرة حاليا".
وكان المتحدث باسم وزارة الأوقاف مريوان النقشبندي اعلن، الاثنين،( 12 أيار 2014)، عن وفاة معتمر كردي لدى عودته من الديار المقدسة، وأكد أن المواطن كانت صحته متدهورة جدا، وفيما أشار إلى أن الطب العدلي يحقق في إصابته بمرض الكورونا، نفى الأنباء التي تحدثت عن إيقاف رحلات العمرة. ونشرت وسائل إعلام كردية، الأحد،( 11 أيار 2014)، خبرا منقولا عن مصدر في هيئة الحج والعمرة في محافظة نينوى، عن إصابة أحد المعتمرين من أهالي الموصل  بفيروس الالتهاب الرئوي الحاد (كورونا) أثناء وجوده في المملكة العربية السعودية لتأدية مناسك العمرة.
وانتشر فيروس "كورونا" في الآونة الأخيرة في المناطق الصحراوية وشبه الجزيرة العربية، حيث يصيب الرئتين بالتهاب رئوي يؤدي الى صعوبة التنفس والغثيان، ويؤدي الى الموت المفاجئ ويعتقد إنه يصيب الحيوانات وينتقل الى الانسان عن طريقها وبلغ عدد الإصابات بهذا الفيروس في المملكة العربية السعودية 414 حالة توفي منها 115 حالة بينما يخضع الآخرون للحجر الصحي، في حين لم يصل أي من الباحثين والمختصين في هذا المجال الى دواء شاف أو عقار مضاد للمرض.
 
ايزيديو "ربيعة" يتعرضون لـ"مؤامرة".. و"رفض الحكومة تولي البيشمركة حمايتهم غير مبرر"
 بغداد – طريق الشعب
وصفت رئاسة إقليم كردستان ما يتعرض له الايزيديون في منطقة ربيعة في محافظة نينوى، بأنه "جريمة بشعة" و"مؤامرة" هدفها اجبارهم على مغادرة المنطقة، مطالبة حكومة الاقليم بتوفير الدعم والمساعدة لهم.
فيما استغرب التحالف الكردستاني رفض الحكومة الاتحادية تشكيل فوج من البيشمركة لحمايتهم، معتبرا الرفض غير مبرر.
وجاء في بيان لرئاسة الاقليم، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مئات العوائل الكردية الايزيدية اضطرت الى ترك أعمالها في منطقة ربيعة والعودة إلى مناطقها المحمية من قبل قوات الپيشمركة نتيجة للجريمة البشعة التي اقترفها الإرهابيون بقتل أربعة مواطنين أبرياء". واضاف البيان، ان "هذه الجريمة تستهدف إجبار الايزيديين على مغادرة منطقة ربيعة في مؤامرة جبانة تنم عن حقد وكراهية ضد السلام والتعايش".
وأدان البيان "بشدة" "الجرائم" التي ترتكب بحق الكرد الايزيديين، مطالبا حكومة إقليم كردستان بتوفير كل الدعم والمساعدة لهم.
وكان مصدر امني في محافظة نينوى، افاد، الجمعة (9 أيار الجاري)، أن اربعة مزارعين من الايزيديين قتلوا في هجوم مسلح باطلاق النار عليهم في قرية كَرانة بناحية ربيعة التابعة لقضاء تلعفر شمال غربي الموصل.
من جانبه، قال النائب عن المكون الايزيدي في التحالف الكردستاني، محما خليل، امس الثلاثاء، لوكالة "الغد برس"، إن "المكون الايزيدي تعرض إلى القتل والتهميش طيلة السنوات الماضية، فضلاً عن تهميشه من قبل الحكومات الحالية"، مشيراً إلى أن "الطائفة الايزيدية هي جزء لا يتجزأ من ابناء الشعب العراقي وهم يدعون للسلم والتضامن وعدم التفرقة".
واضاف، أن "حجم الاعمال الإرهابية التي تعرضت لها هذه الطائفة سيما في قضاء سنجار الذي يضم اعداداً كبيرة منهم، دعا ممثليهم في مجلس النواب الى ان يدعو أكثر من مرة بان تكون هناك قوة من ابناء المنطقة لحمايتهم ويزودون بالسلاح والامور اللوجستية الاخرى، الا ان تلك الدعوات لم تلقَ آذان صاغية من قبل الحكومة المركزية في بغداد".
واكد خليل، أن "مبادرة رئيس حكومة الاقليم لتشكيل فوج من الايزيديين لحماية ابناء هذه الطائفة جاءت تضامنية لينضم إلى قوات البيشمركة"، مضيفاً "اننا استغربنا رفض حكومة المركز لهذه المبادرة". واوضح خليل أن "رفض حكومة المركز التي لم تعطِ سبب مقنع لرفض تشكيل الفوج يثير الكثير من علامات الاستفهام، بسبب انها لم تبادر بشكل فعلي وحقيقي لحماية هذه الطائفة".
ورفض ائتلاف دولة القانون، الاحد (11 أيار الجاري)، دعوة حكومة اقليم كردستان بتشكيل فوج من الايزيديين تابع للبيشمركة في منطقة سنجار، وعده تجاوزا على صلاحيات الحكومة الاتحادية.
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني دعا، الاحد (11 أيار الجاري)، الى تشكيل فوج من الايزيديين حصراً يتبع البيشمركة في قضاء سنجار، وذلك بعد لقائه بممثلة الايزيديين في البرلمان العراقي النائبة فيان دخيل.
 
مذكرة تفاهم  عراقية - ايرانية وحجم التجارة المتبادلة يرتفع
الى 12 مليار دولار
 بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الاقتصاد الإيراني علي طيب نيا، أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والعراق بلغ 12 مليار دولار، مشيراً إلى أن الظروف مهيئة لرفع حجم التبادل التجاري إلى أعلى مستوياته بين البلدين الجارين. وبين الوزير الإيراني في تصريح صحفي، عقب لقائه نائب رئيس الوزراء، للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "السياسة التي تعتمدها الحكومة الإيرانية هي أن لا حدود للتبادل التجاري خصوصاً مع دول الجوار، ولاسيما مع العراق".
 ووقع العراق وإيران مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي في مجالات توظيف الاستثمارات والكمارك والضرائب والتعاون المصرفي. ووقع على المذكرة وزير الاقتصاد والمالية الإيراني علي طيب نيا، ونائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس. وتنص المذكرة  على تعزيز العلاقات وتشجيع ودعم الاستثمارات والتعاون الكمركي وتجنب الازدواج الضريبي والتعاون المصرفي بين البلدين.
من جانبه، أشار نائب رئیس الوزراء، نوري شاويس إلی الأبعاد الإستراتيجية للعلاقات بين العراق وإيران، قائلا، إن "إيران بلد صديق للعراق شعباً وحكومة"، مؤكدا "عزم العراق الجاد علی تطوير العلاقات الشاملة مع إيران".
وأجرى الوفد العراقي الذي يضم 23 شخصية يمثلون القطاعات الاقتصادية والتجارية والسياسية، محادثات مع کبار المسؤولين الإيرانيين، بمن فیهم رئیس البرلمان علي لاریجاني، والنائب الأول لرئیس الجمهورية إسحاق جهانغيري، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.
وكان الوفد العراقي برئاسة شاويس قد وصل طهران، الاحد (11 أيار الجاري) ويضم كلا من وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي والسفير وليد شلتاغ رئيس دائرة دول الجوار في وزارة الخارجية وعددا من المستشارين والمدراء العامين في مكتب نائب رئيس الوزراء ووزارتي المالية والتخطيط والبنك المركزي العراقي والهيئة الوطنية للاستثمار.
 
تقرير...
 مواطنون يشتكون من الإجراءات المتبعة في منح إجازات السوق
بغداد – طريق الشعب
يبدي مواطنون تذمرهم من الاجراءات المتبعة في مديريات المرور في طريقة الحصول على اجازات السوق، بسبب الازدحامات في مراكز الفحص والاختبار، مطالبين مديرية المرور العامة بضرورة فتح اكثر من مركز للحد من الروتين والزخم.
 
يقول وائل حيدر، سائق اجرة، لوكالة "الغد برس"، إن "العملية بحد ذاتها تحتاج الى مراجعة فورية وحقيقية لانهاء الزخم الحاصل في مراكز التسجيل والاختبار، والذي قد يكون سبب في عدم شروع المواطن بالذهاب للحصول على الاجازة التي تمكنه من السير في شوارع العاصمة ضمن القانون المعد من قبل مديرية المرور".
ويضيف حيدر، "كنا نعتقد ان اجراءات الحصول على الاجازة ستتم بسرعة بعد الايعاز من قبل الجهات المختصة بضرورة سرعة متابعة هذه العملية، الا ان الواقع لا يمت للاحاديث والتصريحات بأي شكل من الاشكال".
ويلفت يوسف ابراهيم، موظف حكومي، إلى أن "الاجراءات المتبعة في مركز الفحص التابعة لمديرية المرور العامة تحتاج إلى مزيد من الجهود والتنسيق بين الجهات التي تقف وراء اصدار الاجازات، فعدم وجود آلية حقيقية لانهاء معاناة السائقين امراً لابد ان يعالج وبالسرعة الممكنة".
ويطالب ابراهيم، بـ"ضرورة فتح العديد من المراكز في العاصمة والمحافظات الاخرى، لكي يتسنى للجميع الحصول على اجازة القيادة بانسيابية بعيداً عن الإجراءات المملة والروتين القاتل الذي بات عنوانا لأي معاملة يريد المواطن العراقي الشروع بتنفيذها".
وتدعو اسراء الامير، موظفة في احدى الشركات الاهلية، في حديث لها مع الوكالة نفسها، الى "متابعة سير عمل المؤسسات التي تعنى بإصدار الاجازة المرورية، لاسيما وان اغلب المراكز التي فتحت تمتلئ بالمواطنين الذين يرغبون بالحصول عليها، وانا واحدة من النساء اللواتي يمتنعن عن الذهاب إلى المراكز، بسبب الزخم غير الطبيعي، لذا فان الحل يكمن في فتح مراكز بديلة من شأنها التخفيف عن كاهل المواطن العراقي والاجراءات الروتينية المملة".
ويتساءل فهد منتظر، طالب جامعي "كيف لي ان ابقى في طابور لا اعرف نهايته املاً مني بالحصول على الاجازة التي كان من الاجدر ان تتم عملية تنظيمها عبر الموقع الالكتروني للوزارة؟، بعد ان دفعت المواطنين الى سحب الاستمارات الالكترونية من خلال الموقع التابع للوزارة".
ويوضح منتظر، انه "من الاجدر ان يكون العمل عبر الموقع الالكتروني لانهاء المعاناة التي باتت تؤرق جميع من اراد الحصول على اجازة السوق التي تعطى في دول العالم بطرق نظامية بعيدة عن الروتين والملل، مع مراعاة ان الشخص الذي يود الحصول على تلك الاجازة مرتبط بساعات عمل لا يمكن اجتيازها او تعطليها في ساعات الانتظار القاتلة".
الى ذلك، قال مدير مركز تكنولوجيا المعلومات في مديرية المرور العامة، العميد محمد مزعل طاهر في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الملاكات التخصصية في مديرية المرور العامة تستمر في احداث ثورة تكنولوجية في جميع مفاصل عمل مديرياتها عبر تعاقدات لنصب منظومات مختلفة تسهم في تقديم افضل الخدمات للمواطنين، فضلا عن تطبيق فقرات الحكومة الالكترونية وانظمة السيطرة المركزية في مراقبة الدوريات وتعقب السيارات المسروقة".
وأضاف أن "اهم التقنيات تركزت على ايجاد السبل الكفيلة بتبسيط اجراءات المراجعة الى مديريات المرور وبتقديم الخدمة للمواطن، إذ أن من اولويات العمل تطوير برامجيات تكنولوجيا المعلومات التي تسهم في تطوير العمل المروري"، مشيراً الى أن "العمل على تسهيل عمليات الحصول على اجازة السوق بالتعاون مع صندوق شهداء الشرطة والتخلي عن التقديم عبر الانترنيت الذي يستهلك مدة طويلة بعد اعتماد نظام الباركود".
وأوضح طاهر أن "خطة المديرية تتضمن افتتاح 17 موقعاً لمنح اجازات السوق في جميع مواقع مرور بغداد"، مبيناً انه "تم تخصيص موقعي الحسينية والتاجيات لاجراء اختبار السياقة، فيما تم افتتاح موقعين في مدينة الصدر والكاظمية و3 مواقع ستفتتح في بغداد الجديدة والاعظمية والطوبجي خلال الاسبوع الحالي".
 
*************
ص4
تقرير دولي: إيران تتحايل على العقوبات
 جنيف - وكالات
سلط تقرير سري جديد وضعته لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة الضوء على الأساليب التي استخدمتها ايران للتحايل على العقوبات المفروضة عليها. من بين هذه الأساليب  إخفاء أنابيب التيتانيوم داخل أنابيب صلب و استخدام صناعة البتروكيماويات ستارا للحصول على مكونات لمفاعل نووي يعمل بالماء الثقيل. وأضاف تقرير الخبراء الذي تسلمته لجنة عقوبات إيران في مجلس الامن قبل أيام من الجولة الجديدة من المحادثات بين إيران والقوى العالمية الست في فيينا إن من المحتمل أيضا أن تكون طهران تعلمت كيف تتفوق على أجهزة الأمن والاستخبارات في سعيها للحصول على المكونات والمواد الحساسة اللازمة لبرنامجها النووي. ويوصي الخبراء أن تتحلى الحكومات بقدر أكبر من اليقظة مع شركات الشحن التي تبدو أحيانا وكأنها صاحبة أمر التوريد لشحنات مواد وجهتها إيران. ورغم أن هذه الترتيبات ليست بالضرورة مخالفة للقوانين إلا أن اللجنة ترى أن طهران قد تستغلها لإخفاء الوجهة النهائية للمواد أو استخداماتها. ولم تدل بعثة إيران لدى الأمم المتحدة برد على على تقرير اللجنة.
 ....................................
 كيري يلتقي عباس الخميس في لندن لدفع عجلة المفاوضات
 واشنطن – وكالات
يجتمع وزير الخارجية الامريكي جون كيري غدا الخميس في لندن مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس للمرة الأولى بعد شهر من تعثر مفاوضات السلام الاسرائيلية -الفلسطينية، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية. وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جنيفر بساكي في بيان لها عقد هذا اللقاء بين كيري وعباس، بعد ان كانت قد نفته مسبقاً وأشارت إلى أن "الهدف من اللقاء هو مناقشة العلاقة مع الفلسطينيين وابقاء الباب مفتوحا امام مناقشة عملية السلام". وصرح مسؤول فلسطيني في وقت سابق لوكالة فرانس برس بأن اللقاء "سيبحث امكانية استئناف المفاوضات مع اسرائيل". وقال مسؤول فلسطيني رفض الإفصاح عن اسمه إن "لقاء كيري مع عباس ممكن أن يكون الأخير في إطار جهود وزير الخارجية الأمريكي لدفع عملية السلام بين الفلسطينين والإسرائيليين". وكان كيري التقى عباس نهاية شهر آذار/مارس في عمان، واتفقا على الإجتماع مرة أخرى خلال بضعة أيام في رام الله، إلا أن إسرائيل أعلنت فجأة عن موافقتها على بناء 700 مستوطنة جديدة ورفضها إطلاق الدفعة الأخيرة من الأسرى الفلسطينين، الأمر الذي دفع عباس بالتقدم بطلبات انضمام الى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية.
 
 ...................................
  المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني:
الازمة المحيطة بنظام البشير "تنذر بهبة شعبية"
 
 الخرطوم – طريق الشعب
أكد الحزب الشيوعي السوداني على موقفه المبدئي من الحوار الذي دعا له النظام الحاكم، بعد أن أحاطت به الأزمات من كل جانب إحاطة السوار بالمعصم وخاصة الأزمة الاقتصادية الخانقة التي جعلت حياة الغالبية الساحقة من شعبنا تعيش حد الكفاف وتحت خط الفقر.
 
جاء ذلك، في بيان صادر  عن إجتماع المكتب السياسي للحزب، إستعرض فيه مستجدات الحالة السياسية بالسودان، وإتخذ العديد من القرارات والتوصيات بشأنها.
وقال بيان الحزب أن الازمة التي تحيط بنظام البشير "تنذر بهبة شعبية كاسحة تقتلع النظام من جذوره وترمي به في مزبلة التاريخ مع من سبق من الأنظمة الشمولية والديكتاتورية".
وذكر البيان أن الحزب تابع الضغوط الدولية والإقليمية التي تمارس على النظام وبعض القوى السياسية الأخرى المرتبطة مصالحها الطبقية بالرأسمالية العالمية من أجل الإسراع بعقد الحوار تمهيداً لإتخاذ القرارات المتخذة مسبقاً من أجل (الهبوط الناعم) وفرضه كأمر واقع بمساندة القوى التي قبلت الحوار حفاظاً على مصالحها والإبقاء على النظام الحاكم الحالي مع إجراء بعض التغييرات الشكلية. كما قرر المكتب السياسي التركيز على النضال الجماهيري السلمي وإستنهاض جماهير شعبنا من أجل إسقاط النظام.
وشجب المكتب السياسي قرار السلطة وأجهزتها بعدم تسجيل الحزب الجمهوري لأسباب واهية وغير مقنعة وقرر الوقوف إلى جانب الحزب الجمهوري وحقه في التسجيل كحزب شرعي ودستوري، والنضال إلى جانبهم لإكتساب هذا الحق إقتداراً.-كما قرر المشاركة في فعالية تحالف المعارضة للتضامن مع شعب دارفور من أجل حل قضيته حلاً عادلاً ووقف الحرب والقصف الجوي الذي طال المدنيين الأبرياء.
وإستعرض الاجتماع، حسبما ذكر البيان، العنف الممنهج من قبل السلطة في جامعة الخرطوم، والهادف لإغلاق الجامعة بتدبير من السلطة، وأعلن تضامنه مع طلاب جامعة الخرطوم في وجه هذه الهجمة الإجرامية، وتؤكد المعلومات أن السلطة تسعى لنقل العنف لجامعات أخرى تمهيداً لإغلاقها في ظل الظروف الاقتصادية الطاحنة والتوجس من تحرك الشارع ضد سياسات زيادات الأسعار غير المعلنة، والتي باتت تهدد بقاء السلطة، ونعمل من جانبنا علي   إستقرار وأمن الجامعات وإخلائها من السلاح وقوات المجاهدين.
وأكد ضرورة الإستمرار في فضح فساد السلطة، وعدم محاسبة المفسدين والذي هو ديدن سياساتها منذ الإستيلاء على السلطة بالإنقلاب الدموي عام 1989، وشعارها المنافق (هي لله، لا للسلطة ولا للجاه) (وخلوها مستورة)، بزعم أن  محاسبة المفسدين وفضحهم تسيء للدعوة!!
ورحب الحزب بموافقة الأطراف المتنازعة في دولة جنوب السودان للحوار (لقاء سلفاكير،باقان بنيروبي ولقاء سلفاكير/مشار بأديس أبابا)، آملين أن يصب ذلك في مصلحة شعب جنوب السودان بوقف الإقتتال بين أبناء الوطن الواحد، وإستقرار الجنوب الذي يقود الجميع للعمل من أجل بناء دولتهم الوليدة ورفاهية شعبهم الذي عانى لعقود طويلة من الحروب والمجاعات والأمراض الفتاكة.
وأكد على مساندة شعب مصر الشقيقة والوقوف بجانبه وحقه في إختيار رئيسه القادم بديمقراطية وإنتخابات حرة ونزيهة وشفافة، بعد إجازة الدستور الديمقراطي في الاستفتاء الشعبي، لتبقى له آخر إستحقاقات خارطة الطريق المتمثلة في الإنتخابات البرلمانية.
وختم البيان بالقول: قرر المكتب السياسي الإستمرار في مقابلة الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية، وسفارات الدول الأجنبية المعتمدة بالسودان والشخصيات الوطنية الراغبة في معرفة رأي الحزب فيما يدور في الساحة، وفي رؤية الحزب لحل الأزمة الشاملة التي تمر بها بلادنا، ونشر كل ما يدور في هذه الإجتماعات بكل شفافية للرأي العام السوداني، مع الإدراك التام أن بعضها المقصود منه هو الضغط على حزبنا لقبول الحوار دون تهيئة المناخ لذلك، وهو أمر لن يقبله الحزب مطلقاً، وكان الحزب قد قابل في الفترة الماضية بعض هذه الهيئات والأحزاب والشخصيات.
 
.........................................
 سلة الاخبار ...
 إسرائيل تحتجز تطعيمات اطفال غزة
 
وكالات
حذرت وزارة الصحة بالحكومة الفسطينية المقالة في قطاع غزة من التداعيات الكارثية لنفاد التطعيمات الخاصة بالأطفال في القطاع، مؤكدة أن اسرائيل تحتجز كميات من التطعيمات داخل الخط الأخضر ولم يفرج عنها بسبب إجراءاته المعقدة." وقالت وزارة الصحة بحكومة غزة التي تديرها حركة حماس في بيان صحفي إنه "يوجد لدى السلطة الفلسطينية كميات من بعض التطعيمات ما زالت محتجزة لدى الاحتلال"، مشيرة إلى أن الأزمة تتفاقم يوما بعد يوم.
 
طائرات أمريكية في نيجيريا
 
وكالات
كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن أنها تشارك في عمليات البحث عن أكثر من 200 تلميذة نيجيرية، اختطفها مسلحو جماعة بوكو حرام المتشددة. وأوضح مسؤولون أمريكيون أن طائرات استطلاع ومراقبة أمريكية، تحلق فوق الأراضي النيجيرية للبحث عن التلميذات. كما أن هناك مشاركة لصور التطقتها أقمار صناعية تجارية مع الحكومة النيجيرية، بحسب المسؤولين. ويأتي الإعلان عن هذه الجهود الأمريكية بعد أن بثت جماعة بوكو حرام تسجيلا مصورا لحوالي 130 فتاة من المختطفات، مشيرة إلى أنه يمكن مبادلتهم بمقاتلين للجماعة في السجون.
 
الافراج عن السفير الاردني المختطف في ليبيا
 
عمان – وكالات
قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الاردني خالد الكلالدة لوكالة فرانس برس أمس ان بلاده سلمت طرابلس الاسبوع الماضي الجهادي الليبي محمد الدرسي المسجون لديها منذ اكثر من سبع سنوات ضمن صفقة للافراج عن سفيرها فواز العيطان.  وقال الوزير "الاسبوع الماضي تم تسليم محمد سعيد الردسي الى السلطات الرسمية الليبية لامضاء باقي عقوبته في السجون الليبيبة".  واضاف ان "ذلك يأتي تطبيقا للاتفاقية التي جرى توقيعها مع الجانب الليبي قبل عشرة ايام" والتي تنص على تبادل المعتقلين.  واعلن التلفزيون الرسمي الاردني الثلاثاء ان السفير الاردني فواز العيطان المختطف في ليبيا منذ نيسان الماضي اطلق سراحه وهو في طريق عودته الى المملكة.
 ................................
 موسكو تتهم كييف برفض التفاوض
 موسكو - وكالات
اتهمت روسيا أمس السلطة الانتقالية المؤيدة للغرب في كييف برفض التفاوض مع سكان المقاطعات الشرقية في أوكرانيا المطالبين بالفدرالية، مشددة على وجوب أن تبحث حقوق تلك المناطق قبل تنظيم انتخابات رئاسية في 25 أيار الحالي.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين لممثل الاتحاد الأوروبي في موسكو فيغوداس أوساكاس إن رفض كييف "الدخول في حوار فعلي مع المقاطعات، التي أعلنت نفسها مؤخراً جمهوريات شعبية مستقلة، يشكل عائقاً كبيراً يمنع نزع فتيل التصعيد" في الأزمة. وأشار المسؤول الروسي إلى وجوب إجراء مفاوضات "في المستقبل القريب وفي مطلق الأحوال قبل الانتخابات المقررة في 25 أيار". من ناحية ثانية، تسعى جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك، اللتان أعلنتا انفصالهما عن أوكرانيا،  إلى الاتحاد ومن ثم الانضمام إلى جمهورية روسيا الاتحادية. فقد صرح المكتب الإعلامي لـ"جمهورية دونيتسك الشعبية" لوكالة ريا نوفوستي، أمس الثلاثاء، بأن الجمهوريتين بدأتا محادثات في هذا الشأن، وفقاً لما نقله موقع صوت روسيا على الإنترنت.
وبينما دعت روسيا امس الاول إلى احترام إرادة أوكرانيي الشرق، قالت الولايات المتحدة إنها "لا تعترف بالاستفتاء غير القانوني" الذي نظمه "الموالون لروسيا" الأحد معتبرة أنه يؤدي إلى "انقسام وفوضى".
وجاءت التصريحات الأميركية على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر ساكي، التي أضافت أن هذا الاستفتاء: "غير قانوني استنادا إلى التشريعات الأوكرانية".
هذا ووصل وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أمس الثلاثاء، إلى كييف حيث استقبله رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك، سعيا لدعم مبادرة "حوار وطني" تشارك فيه المناطق الانفصالية الناطقة بالروسية في شرق البلاد.
وسيلتقي بعد ذلك الرئيس الانتقالي أولكسندر تورتشينوف قبل أن يتوجه الى أوديسا (جنوب)، المدينة الساحلية التي شهدت أعمال عنف أوقعت عشرات القتلى في 2 أيار الحالي.
 
...........................
 محكمة للنظر في "الجرائم ضد الانسانية"
جنوب السودان
 جوبا - وكالات
دعا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إلى تشكيل محكمة خاصة لنظر ما سماه "الجرائم ضد الانسانية" في جنوب السودان.
وقال إن "هناك أسبابا وجيهة للاعتقاد بأن جرائم ضد الانسانية ارتكبت منذ بدء الصراع المسلح منذ خمسة أشهر في جنوب السودان".
وكان بان رحب باتفاق الهدنة الذي وقعه رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت وقائد القوات المتمردة نائبه السابق رياك مشار في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لكن الاتفاق انهار بعد ساعات من بدأ تنفيذه. وحضر مراسم التوقيع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ديسالين وممثل عن الوساطة الإفريقية وممثلون عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية .
وينص الاتفاق على وقف القتال في الجنوب بعد 24 ساعة من التوقيع، ونشر مراقبين من الدول الأعضاء في هيئة التنمية الحكومية لدول شرق افريقيا "ايغاد" فورا، والتزام الاطراف بعزل قواتها عن بعضها البعض وعدم تحريكها حتى يتم التوصل إلى اتفاق دائم لوقف اطلاق النار.
واتهمت الأمم المتحدة طرفي النزاع بارتكاب جرائم ضد الانسانية.
 ..................................
 "نصف سكان الارض يخشون التعذيب بعد الاعتقال"
العفو الدولية تستنكر انتشار التعذيب في العالم وتطلق حملة لوقفه
 
لندن- وكالات
بعد ثلاثين عاما على توقيع اتفاقية الامم المتحدة لمناهضة التعذيب نددت منظمة العفو الدولية امس بانتشار التعذيب "على المستوى العالمي"، مشيرة الى انه بات يمارس بشكل "طبيعي" اثر الحرب على الارهاب.
 واطلقت المنظمة الحقوقية غير الحكومية التي تتخذ مقرا لها في لندن حملة جديدة لمدة سنتين تهدف الى وقف التعذيب.
وسجلت منظمة العفو خلال السنوات الخمس الماضية احداثا تمت الى اعمال تعذيب في 141 بلدا بينها 79 دولة هي من البلدان الـ 155 الموقعة على اتفاقية الامم المتحدة لمناهضة التعذيب في ديسمبر 1984.
كما كشف تحقيق عالمي شمل 21 الف شخص في 21 دولة عن انتشار مشاعر الخوف من التعذيب على صعيد واسع اذ اكد 44 بالمئة من المستطلعين انهم يخشون التعرض للتعذيب في حال توقيفهم.
واشارت المنظمة بصورة خاصة الى ان 36 بالمئة من الاشخاص الذين شملهم التحقيق يعتبرون التعذيب امرا ضروريا ومقبولا احيانا للحصول على معلومات من اجل حماية الشعب.
وقال الامين العام لمنظمة العفو سليل شيتي خلال مؤتمر صحافي اطلق فيه حملة "أوقفوا التعذيب" ان هذه الممارسات "باتت شبه طبيعية، اصبحت مستخدمة بشكل روتيني".
واضاف انه "منذ الحرب المزعومة ضد الارهاب، بات استخدام التعذيب وعلى الاخص في الولايات المتحدة ودوائر نفوذها ... امرا طبيعيا تماما" موضحا ان هذه الظاهرة تلقى تبريرها في "الاعتداءات التي تستهدف الامن القومي".
ويكشف التحقيق الذي اجراه معهد "غلوب سكان" لاستطلاعات الرأي ان دعم التعذيب على درجات متفاوتة من الشعبية بحسب الدول حيث يصل التأييد له الى 74 بالمئة في الصين والهند مقابل 12 بالمئة فقط في اليونان او 15 بالمئة في الارجنتين.
وفي بريطانيا حيث الخوف من التعذيب هو الاقل انتشارا بين جميع البلدان فان 29 بالمئة فقط من الاشخاص المستطلعين يدعمون استخدام التعذيب.
ورأت كايت آلن مدير مكتب منظمة العفو في بريطانيا ان هذا الدعم مرده شعبية مسلسلات التجسس التلفزيونية التي تتضمن قدرا خاصا من العنف.
وتركز منظمة العفو التي فازت بجائزة نوبل للسلام عام 1977 لدورها في مكافحة التعذيب، حملتها الجديدة على دول ترى فيها ان هذه الممارسات منتشرة بصورة خاصة وهي المكسيك، الفيليبين، نيجيريا واوزبكستان.
غير انها تؤكد ان التعذيب "جزء من الحياة" في مجمل اسيا وانه يمارس "بشكل منهجي" في سوريا منذ اندلاع النزاع في هذا البلد.
وفي افريقيا، ترى المنظمة ان التشريعات المحلية لم تعالج هذه المسألة بالشكل الصحيح.
كما تحدث سليل شيتي عن "المعاملة القاسية تجاه المعتقلين في الولايات المتحدة الذين يودعون زنزانات انفرادية بدون نور" وممارسة الجلد والرجم في الشرق الاوسط و"استمرار تقاعس" الدول الاوروبية عن التحقيق في مزاعم التواطؤ في التعذيب.
ودعت منظمة العفو الحكومات الى منع التعذيب من خلال السماح بوصول المحامين والاطباء الى المعتقلين واقرار شروط افضل لتفقد مراكز الاعتقال.
كما دعت المنظمة الى مضاعفة التحقيقات المستقلة في حال الاشتباه بحصول تعذيب لمنع مرتكبيه من الافلات من قبضة القضاء.
وختم سليل شيتي بالقول ان "الحكومات نكثت بوعودها وهذا النكث بالوعود تسبب بمعاناة فظيعة لملايين الاشخاص".
 *************
ص 5
 معلمة كسرت يد طالب بالضرب المبرح .. هل يجوز هذا   يا سيادة وزير التربية؟
 تابعة طريق الشعب
يبدو  ان بعض المعلمين والتدريسيين ما زالوا يصرون على أسلوب العنف والضرب للطلبة الصغار رغم تحذيرات وزارة التربية وتعميمها الأوامر الإدارية  وبشكل متواصل بما يخص الامتناع عن ضرب الأطفال وتعنيفهم في المدارس.
يندرج في هذا الاطار ما حصل للطفل "أمير" وهو طالب في الصف الخامس ابتدائي في مدرسة الاستقرار الابتدائية المختلطة الواقعة في منطقة البنوك ببغداد،  حين قامت معلمة مادة التربية الإسلامية بضربه بالعصا على يده ما أدى إلى كسرها. لذا  بادرت ام الطالب أمير، لانه  يتيم الأب، الى اتباع الأسلوب القانوني الصحيح وقامت  بتقديم شكوى  إلى مديرية تربية الرصافة،  مما حدا بالسيدة مديرة المدرسة ومعلمة اخرى  الى عرض مفاوضة لام الطالب تتضمن سحبها للشكوى مقابل نجاح ولدها، رفضت الام المقايضة وأصرت على موقفها فلجأوا معها إلى أسلوب التخويف والتهديد والتلميح إلى إمكانية تدخل العشائر وأن المدرسة لن تسكت عن هذا الأمر .
 ام امير تطالب السيد وزير التربية  بالتدخل السريع واحقاق الحق وجعله في نصابه الصحيح، فلا نصير لها  ينصفها غير القانون وهي تطالب به.
 
************************
 أهالي الجادرية يحذرون
من "سارقات" الصباح
 
متابعة طريق الشعب
وجه عدد من أهالي منطقة الجادرية في الكرادة بالعاصمة بغداد، تحذيرات من عمليات سرقة تنفذ من قبل نساء في أوقات مبكرة من الصباح.
التحذيرات نشرت على الصفحة الرسمية لمنطقة الكرادة على "فيسبوك"، وقد أكدت أن "الرجال الذين يشاركون النساء بتنفيذ هذه العمليات يستغلون البيوت التي لم يكتمل تشييدها لتحويلها إلى أوكار مؤقتة يختبئون فيها بانتظار عودة النساء بما سرقن من المنازل لجمعها ومغادرة المنطقة". وتتركز السرقات على المواد الكهربائية دون تحديد نوعها.
وجاء في التحذيرات أن "هناك مخاوف لدى حراس بعض المنازل من اعتراض طريق النساء السارقات، كونهن يحملن في الغالب منجلا زراعيا، وقد يتحول الأمر إلى قضية عشائرية الخاسر فيها الحارس نفسه لما سيترتب عليه جراء تعرضه لامرأة ما يعني دفعه دية مالية (الفصل).
المواطنون الساكنون في هذه المنطقة، يطالبون الجهات الامنية بتعزير اجراءات الحماية للحد من السرقات لدورهم ، والقبض على الجناة لعرضهم على المحاكم المختصة لينالوا جزاءهم العادل . 
 *****************
 متى يتبدل الواقع الخدمي نحو الأفضل؟
بلدية الزهور توزع حاويات.. ولكن!
 لويس فؤاد العمّار
في خطوة غير مفهومة على الإطلاق وتنقصها العديد من التفسيرات المنطقية, وزعت دائرة بلدية حي الزهور (الحسينية) حاويات منزلية صغيرة الحجم على منازل ساكني المدينة لاستخدامها بطبيعة الحال في جمع النفايات المنزلية ولكن في ظل غياب تام لآليات تخصصية وكابسات لجمع  محتويات هذه الحاويات من القمامة بعد امتلائها.. حيث تفتقر مدينة الحسينية (شمال بغداد) إلى وجود آليات جمع النفايات تجوب الأحياء والأزقة كما هو عليه الحال في باقي مناطق العاصمة بغداد وهذا بدوره يفرغ الخطوة التي أقدمت عليها دائرة بلدية الزهور في توزيع الحاويات المنزلية من جوهرها كونها لن تبدل الواقع الخدمي للمدينة في مجال النظافة إلى الأحسن كما يرى المواطنون الذين التقتهم طريق الشعب تناقشوا حول هذا الموضوع..
المواطن حسن شدهان انتقد قيام دائرة بلدية الزهور في مدينة الحسينية بتوزيع حاويات منزلية لجمع النفايات من دون مرور آليات النظافة داخل الأزقة مبينا أن الخطوة غير منطقية أبدا ولن تسهم في تغيير الواقع الخدمي للمدينة إلى الاحسن مماهو عليه باعتبار أن الأهالي سيجدون أنفسهم في نهاية المطاف مضطرين مجددا إلى رمي محتويات الحاويات المنزلية بعد امتلائها عند أطراف الأحياء السكنية أو القطع السكنية الفارغة داخل الأزقة وبالتالي بقاء الحال على ماهو عليه كالسابق.
ويبين ياسين أنور أن الأهالي في مدينة الحسينية كانوا يأملون أن تبادر دائرة بلدية الزهور إلى خطوة أكثر جدية في مجال النظافة وتخليص أحياء المدينة من ظاهرة تراكم النفايات في الأزقة والساحات الفارغة من خلال تسيير آليات جمع النفايات داخل الأزقة بالتزامن مع توزيع حاويات منزلية صغيرة على أصحاب الدور..  أنور طالب دائرة بلدية الزهور إلى تدارك هذا الخطأ من خلال ضرورة تسيير آليات جمع النفايات داخل الأزقة والأحياء السكنية لمدينة الحسينية.
المواطن خالد إبراهيم يستغرب من قيام دائرة بلدية الزهور بتوزيع حاويات منزلية على المواطنين في الوقت الذي تفتقر فيه المدينة إلى أي جهد حقيقي من قبل دائرة البلدية في مجال النظافة. مؤكدا أن الخطوة غير مدروسة على اعتبار أن لاشيء سيتحقق بخصوص القضاء على ظاهرة تراكم النفايات داخل الأزقة بغياب الجهد الآلي المتمثل بالكابسات التي يأتي دورها بعد امتلاء الحاويات المنزلية من اجل إفراغها من محتوياتها. مبينا أن غياب تسيير آليات جمع النفايات في مدينة الحسينية لن يحل مشكلة تراكم النفايات بالاكتفاء بتوزيع حاويات على منازل المواطنين.
ويؤكد المواطن داوود العصفوري أن قيام الدوائر البلدية في بغداد بتوزيع حاويات جمع النفايات على منازل المواطنين تعد خطوة جيدة في مجال النظافة والبيئة لما لها من أهمية وجمالية في آن واحد . مبينا أن الخطوة لابد وان تتكامل جميع تفاصيلها من خلال ضرورة إكمالها بوجود جهد آلي يتبعها بغية تحقيق الهدف من توزيع الحاويات على منازل المواطنين، العصفوري يشير في حديثه إلى إمكانية نجاح الخطة في باقي مناطق وأحياء بغداد السكنية المخدومة بجهد آلي متمثلا بالكابسات واليات جمع النفايات وليس في مدينة الحسينية التي تفتقر لمثل هذه الخدمة وغيابها بشكل تام منذ سنوات طويلة مما جعل الأهالي يتعايشون مضطرين مع هذا الواقع المزري في مجال النظافة ويدفعهم تبعا لها الحال إلى رمي نفايات منازلهم في الساحات الفارغة عند أطراف الأحياء السكنية وكذلك داخل الأزقة..
المواطن أبو مهند طلب من خلال جريدة طريق الشعب توجيه سؤال إلى دائرة بلدية الزهور مفاده كما يعبر بكلامه: الم يتساءل المسؤولون في مجال النظافة في دائرة بلدية الزهور عن مصير النفايات التي ستمتليء بها الحاويات المنزلية في ظل غياب آليات جمع النفايات من الأزقة والأحياء السكنية في مدينة الحسينية؟.
وتعد مدينة الحسينية التي يسكنها زهاء الخمسمائة الف نسمة من المناطق السكنية التي تعاني من واقع خدمي متدهور على جميع الصعد لم يتغير إلى الأحسن حتى بعد قرار مجلس محافظة بغداد الأخير بتحويلها اداريا من ناحية إلى قضاء.
 
********************
 حكايات ابي زاهد ...
 العنده مركه زايده يذبها على زياكه
 
عند مراجعة المواطنين لدوائر الدولة لإنجاز معاملاتهم يصطدمون بالروتين القاتل، وأن هذه المعاملة أو تلك لا ينطبق عليها قرار مجلس قيادة الثورة المنحل المرقم كذا، رغم مضي أكثر من عشر سنوات على سقوط النظام المقبور، والآن لنتساءل هل تبقى قرارات النظام البائد سارية المفعول رغم ما فيها من إجحاف وظلم  وتلاعب بالقانون؟
فالبرلمان لم يشرع أي قانون ينصف الناس الفقراء، وجاء قانون التقاعد ليس على مرام الناس والتي انتظرته طويلاً ولكن البرلمانيين حريصون على رواتبهم وامتيازاتهم، وثبتوها في المادة 36 و 37، حيث رغم مطالبة الناس ظلت الرواتب «معلقة» وعالية قياساً بالمگاريد. وظلت «الحراسات» كما هي بعددهم ورواتبهم، فهل الواقع يسند ما يقدمه العديد من النواب من كشوفات.
وعندما قرأت ذلك على (سوادي) ضحك ملء شدقيه وقال: «يگولون الأفنديه التاريخ يعيد نفسه، بعهد الباشا چان البرلمان تعيين من البلاط، وچنه نسمع  هواي سوالف عن نواب ذاك الزمان، يگولون نايب العمارة يوم من الأيام صافن ورايح بغير عالم، سأله الگاعد بصفه: أشوفك صافن يمحفوظ؟ گله تريد الصدگ آنه دايخ شلون الميز طببوه من باب ألقاعه» ونايب سموه «أبو موافج» لنه يشيل أيده بالموافقة عله كل القوانين وما يدري شنو هوه القانون، وما عليه غير بس يشيل أيده ، ويگولون يوم من الأيام چان نايم والبصفه شال أيده، فز من النوم وصاح موافج.. موافج، ونايب ثالث إذا نام صاحبه يمهر بمچانه، هسه ذولاك ما يخالف محد أنتخبهم وفازوا بالتزكية، نوابنه اللي صرفوا الملايين على الدعايات الانتخابية ومولحت عيونهم يا لله وصلوا للبرلمان ليش جاعدين مبلمين لا صوت ولا صوره، وقسم منهم لليوم ما فكوا حلوگهم لا بشينه ولا بزينة، بس أشهد ما بالله يصولون ويجولون بمحافظاتهم، ويگدرون يحصلون أكبر مقاوله، ويعينون كل گرايبهم، ويسدون كل الدروب ألقريبه من بيوتهم لقضايا أمنيه، بس آنه أگلهم أمنوا لحد يجيكم ولحد يندلكم، المطلوبين معروفين بس الروس الكبار ومحد يدور عالخرده، وانته چماله حاسدهم عالمخصصات والرواتب والأمتيازات، چا غير ألعنده مرگه زايده يذبها عله زياگه وذوله ما شاء الله زياگهم تأخذ كل مرگ الدنيه.
                                                
محمد علي محيي الدين
 
*********************
 خارج النسق ...
 خريجوالمعاهد المهمشون وحقوقهم الضائعة
 
يشكو العديد من خريجي المعاهد من حملة شهادة الدبلوم الفني من حرمانهم من الكثير من حقوقهم واستمرار مسلسل تهميشهم الذي اكتمل اخيرا بالقرار الذي اصدرته وزارة المالية والذي نص على توقف الدرجة الوظيفية لحملة شهادة الدبلوم الفني عند الدرجة الرابعة، ومن لديهم شهادة الابتدائية والمتوسطة الى الدرجة الخامسة، اما حملة البكالوريوس فالتوقف يكون عند الدرجة الاولى.
ان هذا القرار هو قرار جائر وغير منصف، فهو يساوي بين حملة الشهادة الابتدائية مع حملة  شهادة المعهد رغم الفارق الكبير في التحصيل الدراسي، لكن هناك فوارق كبيرة في الوقت نفسه بين حملة شهادة المعهد وحملة شهادة البكالوريوس علما بان الفرق بين الشهادتين هو سنة دراسية واحدة لكون شهادة الدبلوم تعتبر تقويمية بثلاث سنوات دراسية بعد الاعدادية.
هذا ما يتعلق باحتساب الدرجات ضمن السلم الوظيفي، اما المخصصات ففيها اجحاف اخر لحق بحملة شهادة الدبلوم الفني، اذ تحسب مخصصات هندسية للمهندسين بنسبة (50%) في حين لا تحتسب اية مخصصات لخريجي المعاهد الهندسية كمعهد التكنولوجيا والنفط، علما ان عملهم يوازي عمل المهندسين في مشاريع الاعمار والبناء، ناهيك عن حرمانهم من الايفادات الى خارج البلاد للاستفادة من خبرات العالم المتطور اسوة باقرانهم من الموظفين من حملة شهادة البكالوريوس.
امام هذا التهميش الذي يتعرض له الموظفون من حملة شهادة الدبلوم الفني خصوصا في احتساب الدرجات الوظيفية والمخصصات، فهم يطالبون بانصافهم ومساواتهم باقرانهم من حملة البكالوريوس واستمرار تدرجهم الوظيفي الى الدرجة الثانية كما كان معمولاً به قبل عام (2003) واسوة بموظفي وزارة الصحة الذين استثنوا من تطبيق هذا القرار، وان تصرف لهم مخصصات هندسية او فنية ولتكن (30%) واشراكهم في الدورات التي تقام خارج وداخل البلد. وان يعاد انتسابهم الى نقابة المهندسين والتي كانت سابقا تسمى نقابة المهندسين وذوي المهن الهندسية للمطالبة بحقوقهم.           
واخيرا نقول انها مطالب لابد من تحقيقها وانصاف تلك الشريحة المهمة والتي تعتبر كوادر وسطى لها اهميتها في البناء والاعمار والتي تشغل حيزا كبيرا في البلدان المتقدمة لما تقدمه من اعمال فنية بخبرات اكاديمية وعملية يعتمد عليها.  
 
عامر عبود الشيخ علي
 ****************
 مواساة...
 *تعزي اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق موفق عبد الكريم المهداوي في بغداد بوفاة شقيقته ام ناجي في قرية الهويدر، نشارك الرفيق مصابه،  والذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لاولادها وزوجها في قرية الهويدر.
- وتعزي الرفاق قاسم وناجي محمد جاسم الحمداني بوفاة والدتهم، نشاطر الرفاق مصابهم والذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لابنائها واهلها في قرية الهويدر.
* تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سالم عبدالكريم المظفر «ابو سهاد» لوفاة شقيقه عبدالرزاق. الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
* تنعى أساسية الحزب الشيوعي العراقي في النعمانية الشاعر النعماني محمد جلي البشر. للرفيق الراحل الرحمة والغفران ولأهله ورفاقه وأصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان.
 ****************
 عين الصفحة على ذي قار ...
 متابعة طريق الشعب
 
*هدر المال العام على مشاريع متلكئة
 
تم تنفيذ مشروع كورنيش الناصرية على ضفاف نهر الفرات وسط المدينة والذي يمتد على الجانبين ابتداءا من متنزه الناصرية وبمساحة 6 كيلو متر، ضمن خطة تنمية الاقاليم للعام 2012 وبكلفة 12 مليار دينار عراقي.
يتميز الكورنيش بساحات كبيرة ومقاعد جلوس وقد شُيد وسطه نصب الاماني وبعض المقاهي لاستراحة اهالي المدينة.
واجه تنفيذ هذه المشروع انتقادات وتدخلات سياسية لإلغائه وذلك لتداخل الصلاحيات بين كل من مديرية بلدية الناصرية من جهة ووزارة الموارد المائية من جهة أخرى. وفي وقت سابق طالبت مديرية الموارد المائية في ذي قار ايقاف مشروع الكورنيش لتجاوزه على محرمات نهر الفرات ومن جانبه رفض مجلس المحافظة مطالبة مديرية الموارد المائية، واصفاً الدعوة بأنها ناتجة عن عقليات «متخلفة» لا تنسجم مع طبيعة توجه المحافظة لانشاء مشاريع خدمية وترفيهية ضمن خططها للنهوض بالمدينة من كافة الجهات».
واليوم وبعد سنتان من انجاز «كورنيش الناصرية» نجده محطم ومهدد بالانقراض، ولاتوجد تخصيصات مالية لاغراض الصيانة من قبل لجان الصيانة المخصصة لهذا المشروع. فيما المواطن في حيرة من امره بين الحكومة ومشاريعها وعدم متابعتها، وبين هدر المال العام في مشاريع متلكئة بسبب سوء احالتها الى شركات غير رصينة أو وهمية.
 
*موسم وفير ومساحات خزن شحيحة
 
كشفت المديرية العامة لتجارة الحبوب في ذي قار عن زيادة عالية في نسبة تسويق الحنطة لهذا العام مقارنة مع الاعوام السابقة، وقد اكد هذا الامر مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب فرع ذي قار. محمد جعفر صالح حيث يقول «ان محصول الحنطة الاجمالي لغاية اليوم والمسوق الى الفرع وصل اكثر من000 37 ألف طن. مضيفاً «ان سايلوالرفاعي ممتلئ ومازال الموسم في بدايته وان هذا الموسم يختلف عن باقي المواسم في وفرة محصول الحنطة. ووفرة المحصول الزراعي من الحنطة العراقية يبشر المواطنين برفد البطاقة التموينية من المحصول الاستراتيجي المحلي، لكن ما يشكو منه المزراعون والفلاحون هو ان شركة الحبوب ليست لديها القدرة والإمكانيات لاستيعاب المحصول المسوق لهذه السنة والذي كان خارج التوقعات على مستوى البلد. لذا بات من الضروري وضع آلية جديدة في فحص المحصول وطريقة خزنه وتسهيل تسليم الصكوك للمسوق بعيدة عن الروتين والاجراءات الادارية التي نجدها في بعض الأحيان عقيمة وقديمة. وتخصيص مساحات واسعة وبضوابط ومعايير وزارة التجارة لاستيعاب الكميات التي ستسوق الى الشركة خلال الفترة القادمة، وتخفف من العبء على المسوقين والفلاحين.
 
*شكوى من ناحية الاصلاح لرفع التجاوزات
 
 يطالب اهالي ناحية الاصلاح في محافظة ذي قار الجهات المعنية برفع التجاوزات الحاصلة على الأرصفة من قبل تجار الحنطة والشعير والاستحواذ عليها، والتسبب بحصول ازدحام شديد في الشارع العام حيث ان التجاوز على الأرصفة وصل لغاية باب مدرسة ابتدائية ما يشكل خطرا على ارواح التلاميذ لأنهم يضطرون للسير وسط الشارع بدلا من الرصيف وهذه حال المواطنين عامة.
 ********************
 ص 6
 ويليام شكسبير
 
� مسرحي وشاعر إنكليزي ولد في نيسان 1564 وتوفي في 23 نيسان 1616.
� يعتبر واحداً من أهم كتاب المسرح في العالم، وأهم الكتاب باللغة الإنجليزية.
� يوصف بشاعر إنكلترا الوطني، وبأنه شاعر أفون، أو ببساطة الشاعر The Bard.
� تحتوي أعماله الناجية على ثمانية وثلاثين مسرحية، مائة وأربعة وخمسين سوناتا، وقصيدتين روائيتين طويلتين.
� تُرجمت مسرحياته إلى كافة اللغات الحية الرئيسية في العالم، ومُثلت أكثر مما مثلت مسرحيات أي مسرحي آخر.
 
التراجيديات
روميو وجولييت � مكبث � الملك لير � هاملت � عطيل � تيتوس أندرونيكوس � يوليوس قيصر � أنطونيو وكليوباترا � كريولانس � ترويلوس وكريسيدا � تيمون الأثيني.
 
الكوميديات
حلم ليلة صيف � الأمور بخواتمها � كما تحبها � سيمبلين � الحب مجهود ضائع � تدبير بتدبير � تاجر البندقية � زوجات ويندسور البهيجات � جعجعة بلا طحن � بيرسيليس، أمير تير � ترويض النمرة � كوميديا الأخطاء � العاصفة � الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء � السيدان الفيرونيان � القريبان النبيلان � حكاية الشتاء.
 
التاريخيات
الملك جون � ريتشارد الثاني � هنري الرابع، الجزء الأول � هنري الرابع، الجزء الثاني � هنري الخامس � هنري السادس، الجزء الأول � هنري السادس، الجزء الثاني � هنري السادس، الجزء الثالث � ريتشارد الثالث � هنري الثامن.
 *********************
 في الذكرى الـ 450 لمولد ويليام شكسبير
هاملت.. بطل ومفكر لكل العصور
 عبدالله حبه – موسكو
في عام 2014 يحتفل، في العالم أجمع بذكرى مولد الكاتب والممثل والشاعر المنشد الانجليزي وليام شكسبير (1564 � 1616 )، التي صادفت في يوم 23 نيسان وهو يوم وفاته أيضا!. وشاهد الجمهور في هذا اليوم من عام 2014  في لندن عرض مسرحية "هاملت" على خشبة مسرح "ميدل تمبل هول" التي قدم فيها شكسبير في عام 1602 عرض " الليلة الثانية عشرة ".  وفي 27 نيسان الماضي توجه مسرح "جلوب" من لندن في جولة فنية تستغرق عامين يزور خلالها العديد من البلدان، منها هولندا والمانيا والنرويج والسويد وفنلندا واوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا، وكذلك بلدان البلطيق يقدم خلالها اهم عناصر ربرتوار المسرح الشكسبيري تقريباً.
 والجدير بالذكر أن المسرح العراقي لم يعرف شكسبير في الفترة الأولى من نشوئه إلا في محاولات مدرسية ساذجة، مثل تقديم مسرحية "يوليوس قيصر" من أخراج حقي الشبلي في معهد الفنون الجميلة في الخمسينيات، ومشروع جاسم العبودي لإخراج "هاملت" بطولة كارلو هارتيون، لكن لم يتحقق مشروعه بالرغم من إجراء البروفات وتصميم الديكورات. ثم  قام حميد محمد جواد بإخراج " هاملت" في المعهد المذكور أيضا في أواسط الستينيات بإسلوبه الميال إلى التضخيم والتفخيم، لكن بدون فكرة رئيسية للعرض. ولابد من الإشارة إلى إخراج سامي عبدالحميد لمسرحية " هاملت عربيا"، حيث أبقى على النص واستبدل الأزياء فقط وجعلها عربية. وتدور أحداث المسرحية في الصحراء،  كما حذف مشهد الشبح. وقد اعتبر الناقد فاضل خليل أن سبب الحذف هو تأثر المخرج بالمسرح الروسي الذي لا يؤمن بالغيبيات. وهذا غير صحيح طبعا. فإن مسرحية "هاملت" قدمت في العهد السوفيتي وقبله، وتقدم اليوم في المسارح الروسية بحضور مشهد الشبح الذي يعتبر أساسيا في أي عرض للمسرحية. وهناك أيضا محاولات  صلاح القصب التي تناولت أيضا أعمال شكسبير ومنها "هاملت"، حيث اخذ المخرج حريته أيضا في التصرف بالنص. لكن هذه المحاولات لم تترك أثراً في الحركة المسرحية العراقية إجمالا. فهي كانت إما محاولة إسباغ صفة محلية أو إقليمية على النص أو تسخيرها لتوجه سياسي معين وهلمجرا. كما فعل الشيء ذاته خزعل الماجدي وهادي المهدي في التصرف بحرية مع نص "هاملت"، مما ابعدته عن الفكرة الأصلية لشكسبير التي تجسد النزعة الإنسانية لعصر النهضة. وأخيرا اخرج مناضل داود  في عام 2010"روميو وجولييت" باللهجة العراقية. ويمكن القول إن النص المسرحي في هذا العرض لا علاقة له بشكبير على الإطلاق. بيد أنها قُدمت في المهرجان الشكسبيري في ادنبره لمجرد أن تسمية المسرحية أبقيت على حالها. إن المختصين بدراسة شكسبير تحدثوا كثيرا عن الجانب الفلسفي والإنساني في إبداعه، وهذا ما يفتقده المسرحيون العراقيون في التفكير بهذا الجانب من إبداع المؤلف بالدرجة الأولى.
إذن إن المسرح العراقي لم يعرف شكسبير الحقيقي الذي تعرفه البلدان المتحضرة. واليوم بعد "تراجع" المسرح العراقي، لا يمكننا الحديث عن وجود لشكسبير على خشبة المسرح العراقي، بالرغم من انه يعتبر احد العمالقة الذين وضعوا أسس الأدب المسرحي العالمي. لكن يبدو أن مسيرة المسرح العراقي بقيت منذ البداية بعيدة عن إبداع عبقرية شكسبير وغيره من عمالقة المسرح العالمي بسبب ضعف المسرح العراقي أولا، وثانيا لعدم وجود جمهور يتذوق المسرح كفن ويفضل مسرح التسلية الهابط نظرا لنسبة الأمية العالية في البلاد وعدم اهتمام السلطات بتطوير الثقافة عموما.
اما الاحتفال بيوبيل شكسبير على الساحة الروسية،فانه  يتم كما في بقية العالم حتما بعرض مسرحية " هاملت" ذات المكانة الخاصة في إبداع شكسبير.ويتخذ الاحتفال  مظاهر متنوعة من إخراج مسرحياته وإعداد عروض خاصة يوبيلية . فسيقدم مسرح "جلوب" الشكسبيري عرض "هاملت" بإخراج مدير المسرح دومينيك درومغول في يومي 13 و14 أيار على خشبة مسرح ماياكوفسكي في موسكو. بينما يكرس مسرح ايتسترا اسبوعا كاملا إلى أعمال شكسبير. ويعيد مسرح موسكو الفني بقيادة اوليج توباكوف تقديم" هاملت" الى جمهوره.كما يقدم مسرح الأمم بموسكو عرضاً خاصاً بعنوان" شكسبير. المتاهة "، ويرمز إلى أن إبداع شكسبير الدرامي والشعري يشبه قصر التيه إذا دخله المرء لا يجد مخرجا منه. ويشارك في العرض فنانون من مختلف المسارح وصمم الديكور خصيصاً  لكي يخلق أجواء مسرحيات شكسبير من رفوف فيها قوارير السم إلى الدماء فوق الجدران وشبح والد هاملت وحتى شكسبير نفسه جالساً وراء طاولة ومنهمكاً في التأليف. وتقدم اعمال شكسبير في هذا العام في جميع مسارح روسيا.
إن الأساس الفلسفي لإبداع شكسبير يتمثل في النزعة الإنسانية لعصر النهضة.ولهذا فان المؤلف يرفض في كافة مسرحياته البالغ عددها 37 مسرحية جميع أشكال الظلم الاجتماعي سواء في نظام الإقطاع أم في زحف البرجوازية الوليدة في تلك الفترة. ويظهر ذلك متمثلا  في الشخصيات الايجابية  من أبطال مسرحياته التراجيدية مثل هاملت وعطيل أو لير، أو السلبية مثل ريتشارد الثالث وياجو وماكبث. والنزعة الإنسانية لدى شكسبير تتجسد في شخصية المحارب والمناضل والفيلسوف الذي يؤمن بانتصار الحقيقة والإنسانية في نهاية المطاف. علماً ان فترة تعليم شكسبير في مدرسة الدراما في مدينته  ستراتفور- على � ايفون  تركت آثارا عميقة في عمله الادبي. فهناك درس شكسبير اللغة اليونانية وعلم المنطق والفصاحة والأدب اليوناني القديم والميثولوجيا، إضافة إلى أعمال الكتاب اليونانيين والرومان التي استمد منها بعض مواضيع مسرحياته. علما ان الفترة الأولى من إبداعه (1590-1600)، تتسم بالتفاؤل انطلاقا من إيمانه بان الخير  يميز الطبيعة البشرية، ولهذا سينتصر على الشر في نهاية المطاف. وفي هذه الفترة كتب شكسبير غالبية مسرحياته الكوميدية المترعة بالبهجة والضحك والمزاح والحب الشاعري. اما الفترة الثانية من إبداعه فهي التراجيدية (1600-1608)، حيث كتب المسرحيات التراجيدية " هاملت" و"عطيل " و" الملك لير". ويظهر الكاتب فيها ان قوى الشر تسيطر على العالم. ويلقى أبطالها جميعا مصيرهم المحتوم � الموت الفاجع. أما في الفترة الرومانسية (1608-1612) التي كتب فيها "حكاية شتوية " و" العاصفة" و"هنري الثامن"،  فيترك الكاتب لخياله العنان ويجد الحلول من مشاكل الواقع في الأحلام والخيال، وتنتصر فيها الحكاية ذات النهاية السعيدة.    
قلت إن مسرحية "هاملت" ذات مكانة خاصة في إبداع شكسبير. وبطلها لا يبحث عن الثأر كما يبدو للوهلة الأولى، بل يريد أن يفهم أسباب الشر السائد في العالم وان يدرك مغزى هذا العالم. وسلاحه هو الفكر وليس السيف. وتكمن قوة هاملت في جرأته وتوقه إلى المعرفة. إن هذا المغزى وجد له تفسيرا في أعمال الكثير من الفنانين الذين مثلوا أو اخرجوا المسرحية على امتداد أربعة قرون ونصف. ويعرف تاريخ المسرح كبار الفنانين الذين ذاع صيتهم في أداء دور الأمير الدانماركي هاملت مثل الايطالي تومازو سالفيني    والانجليز ريتشارد بيربدج (رفيق شكسبير) وادموند كين  وهنري ايرفينغ  وجون جيلجود ولورنس اوليفييه وبول سكوفيلد والروس بافل ماتشالوف وفاسيلي كاتشالوف وميخائيل تشيخوف واينوكينتي سموكتونوفسكي وفلاديمير فيسوتسكي. ويقول المخرج السوفيتي الشهير غيورغي توفستونوغوف ان كل جيل يقدم هاملت بإسلوبه الخاص. وهكذا نجد في فترة كل عشر سنوات شخصية هاملت جديدة تعبر عن أسلوب تفكير الجيل وطراز حياته. وفي العقود الأخيرة من السنين، شاعت موضة تقديم الأعمال الكلاسيكية بملابس وأجواء العصر الحديث. وطالت هذه الموضة أعمال شكسبير أيضا. ولهذا نرى في بعض العروض شخصية عطيل بملابس أفراد الجيش الأمريكي بالخوذة وبيده بندقية رشاشة بينما تبدو ديزدمونة مرتدية الصدرية الواقية من الرصاص كما في عرض مسرح "جلوب" الانكليزي . اما هاملت فيرتدي الجينس ويحمل الجيتار ويغني كما في عرض مسرح "تاغانكا" الموسكوفي. بينما قدمت مسرحية "جعجعة بلا طحن" في مسرح بوشكين في موسكو وأبطالها يرتدون أزياء الجيش الروسي ويرقصون ويؤدون الألعاب الاكروباتية ويغتصب احدهم  فتاته أمام الجمهور. وقد شاعت هذه الموضة في الأعوام الأخيرة وصار المخرجون يقلد احدهم الآخر في هذا المضمار. واعتقد أن هذه الموضة لن تستمر طويلا. فان كبار المخرجين الروس يعيدون إلى الأذهان أصول الفن المسرحي ونشأة الدراما  بكونها انسجاما بين النص والأداء، وليس مجرد مؤثرات مسرحية شكلية. وكما قال المصلح المسرحي الروسي فلاديمير نيميروفتش � دانشنكو احد مؤسسي مسرح موسكو الفني : "يكفي ان يظهر ممثل في ساحة المدينة ويضع بساطا يقف فوقه ويبدأ بإلقاء نص وأداء حركات لكي ينقل المشاهدين الى عالم المسرح السحري ، بدون أزياء وديكورات ومؤشرات". ويميل اناتولي فاسيلييف صاحب الاتجاه التجريبي في المسرح الروسي الى التجريد، ويحاول عدم التقيد بالفترة الزمنية لأحداث الرواية ويعمد إلى أعداد تصاميم أزياء يمكن نسبها إلى كافة العصور وليس الى العصر الحاضر. علما أنها يجب أن تؤدي دورها في خلق أجواء العرض ومساعدة الممثل في أداء دوره بحرية. وهذا ما يفعله مريدوه في مسرح الفن الدرامي التجريبي بموسكو اليوم. ويبقى الممثل في هذا المسرح بصفته عنصرا أساسيا في العرض، وليس دمية يلعب بها المخرج كما يحلو له.
لقد كان مصير مسرحية هاملت في الاتحاد السوفيتي خلال الفترة الستالينية مأساويا مثل مصير بطلها نفسه. لأن الزعيم السوفيتي يوسف ستالين ربما كان يعتبرها تافهة وتبعث على النفور لديه لأنها تذكره بواقع المثقفين السوفيت الذين كان لا يثق بهم . ولهذا لم تقدم " هاملت" في المسارح الكبرى في موسكو وليننيغراد وكييف وغيرها على مدى 30 عاما تقريبا. وبعد وفاة ستالين في عام  1953 بدأت في عام 1954 البروفات على مسرحية "هاملت" في عدة مسارح كبرى. ففي موسكو عمل نيقولاي اخلوبوكوف في مسرح ماياكوفسكي بإخراج مبتكر للمسرحية، كانت الستارة فيها عبارة عن بوابة كبيرة لحصن وتفتح نوافذ فيها تجري الأحداث داخلها  بين هاملت وأمه وهاملت في المقبرة وهاملت يتلو مونولوجه الشهير "اكون او لا اكون" وهلمجرا. وكانت فكرة المخرج الرئيسية كما قال نفسه هي " الدانمارك سجن كبير" يجب تحرير السجناء فيه.
 أما هاملت فهو "طفل" برئ يريد الحفاظ على طهارة النفس  في عالم قذر. وعندما شاهدت هذا العرض في الستينيات ذهلت أكثر من أي شيء آخر لأداء الممثلين ومنهم البطل هاملت الذي قام به ادوارد مارتسيفيتش ذي المسحة وآداب السلوك الارستقراطية. علما انه قام بالدور فور تخرجه من معهد شيبكين المسرحي، أي كان في عمر هاملت. وفي تلك الفترة كانت تعمل مع اخلوبوكوف في مسرح ماياكوفسكي مجموعة من الممثلين اختارهم بنفسه ويتميزون بالإلقاء الرائع وبجمال الحركة والقدرة على الانسجام مع بعضهم البعض. أما في لينينغراد فعمل  جريجوري كوزينتسيف في مسرح بوشكين على إخراجها باسلوبه الواقعي المتميز.وفي هذا العرض يختتم مشهد موت هاملت الأخير ببعثه إلى الحياة من جديد أمام خلفية نور ازرق، لكي يتلو إحدى سونيتات شكسبير التي يقول فيها ان سطورها ستبقى خير نصب يذكر الناس به. ويبدو ان القصد كان أن الإبداع يمنح الإنسان صفة الخلود.  علما ان كوزينتسيف عاد الى مسرحيات شكسبير لاحقا بإخراجها على شاشة السينما لأنه كان مولعا ومتضلعا بإبداع شكسبير باعتراف جميع النقاد . فأخرج بأروع  شكل " الملك لير" و" هاملت"، وفاق في ذلك حتى افلام الايطالي دزفيريللي صاحب فيلم " روميو جولييت" وغيره من الأفلام المأخوذة عن  مسرحيات شكسبير.
 والحقيقة ان سموكتونوفسكي أدى دور هاملت في فيلم كوزينتسيف بشكل اثار اعجاب حتى الانكليز لدى عرضه في لندن لاحقا.
 ويعتقد الكثيرون ان هناك تشابها كبيرا بين هاملت وسموكتونوفسكي ودوره في الأمير ميشكين في فيلم " الابله " المأخوذة فكرته من رواية دوستوفسكي الشهيرة بهذا الاسم. فهو فعلا ساذج وطيب السريرة ويصدق الآخرين. ولكن هاملت في مشهد العزف على المزمار يقف قائلا بحزم :" لا يمكنكم ان تعزفوا بي كما في هذا المزمار". اما فلاديمير فيسوتسكي فقد قدم في مسرح تاجانكا وباخراخ يوري لوبيموف شخصية أخرى لهاملت الغاضب والثائر على جميع شرور المجتمع المتمثلة بحاشية البلاط.
من المعلوم أن مسرحية "هاملت" أخرجت في المسرح الروسي كثيرا قبل العهد الستاليني. ففي عام 1911 قدمت على خشبة مسرح موسكو الفني من قبل المخرج الانجليزي ادوارد جوردون كريج الذي دعاه ستانيسلافسكي خصيصا لإخراجها في محاولة منه لضخ دم جديد في المسرح بعد أن أصابه الركود في المجال الفني لافتقاره إلى النص المسرحي الجيد بعد وفاة الكاتب انطون تشيخوف. حقا ان كريج كان من أنصار التجريد الفلسفي، وكان ينظر الى عرض "هاملت" بصفتها مسرحية الممثل الواحد. ولهذا لم يهتم البتة سوى بشخصية هاملت. وادخل كريج في العرض لأول مرة التصميم التجريدي لديكور المسرحية. طبعا ان هذا أصاب ستانيسلافسكي وأفراد الفرقة من ذوي الاتجاه الواقعي بخيبة أمل كبيرة. ولهذا لم يستمر عرض المسرحية فترة طويلة، وسرعان ما ألغيت من البرتوار.  وفي عام 1924 اي بعد قيام ثورة اكتوبر قدم ميخائيل تشيخوف "هاملت" بأسلوب أكاديمي جامد أثار استياء المخرج الكبير فسيفولود مييرهولد في حينه، لأنه ركز على الجانب الغيبي واظهار الشبح  بصفته أحد العناصر الرئيسية للعرض. وكان مييرهولد يستعد نفسه يومذاك لإخراج "هملت" في المسرح الجاري تشييده عندئذ خصيصا من أجله والذي كان يخلو كليا من الستار، وتجري الأحداث في القاعة مع الجمهور.وقد سافر مييرهولد الى باريس خصيصا لكي يطلب من بيكاسو اعداد التصاميم، بينما كلف الملحن شوستاكوفيتش بتأليف الموسيقى من اجل العرض. ولكن مييرهولد تعرض للقمع والموت في معسكر الاعتقال (لا يعرف مكان قبره حتى الآن)، حين اعتقل بتهمة التجسس لصالح اليابان التي لم يزرها في حياته أبدا. وبقيت في المتحف التصاميم التي أعدت خصيصا من اجل هذا العرض.
ومن مفارقة القدر ان الدوائر الثقافية الرسمية السوفيتية وضعت شكسبير في تلك الفترة بمثابة "الايقونة "، لأنها اعتبرت نفسها وريثة القوانين الفنية التي أبدعها شكسبير ومفاهيم عصر النهضة.ولهذا كانت تقدم أعماله الأخرى ولا سيما الكوميديات في جميع مسارح البلاد، وكان شكسبير من أكثر المسرحيين غير الروس شهرة هناك. بينما أبعدت مسرحيتا "هاملت" وكذلك "ماكبث" من الربرتوار نهائيا ولم يتجرأ اي أحد من المخرجين على تقديمها آنذاك بالشكل الذي تظهر الغدر بالمقربين من اجل شهوة السلطة. واعتقد ان صدام حسين كان سيمنعها أيضا لهذا السبب لو فكر أحد بتقديمها في العراق. وقد ذاعت شهرة الممثل استوجيف في دور عطيل والممثل ميخويلس في دور الملك لير.
لقد كتب الكثير عن "هاملت" شكسبير. وفكرة مسرحية " هاملت " مقتبسة عن اسطورة شاعت في القرون الوسطى وتحولت بقلم شكسبير في عام 1601 الى قصة الامير "هاملت"،  التي تصور في الواقع مجتمعه في تلك الفترة، انها عكست مأساة النزعة الإنسانية في ذلك العصر. وجسد الأمير هاملت شخصية الإنسان الذي اصطدم بواقع لا إنساني. علما ان الرغبة في الانتقام لمصرع ابيه بشكل غادر بمؤامرة دبرها عمه ليست رغبة عادية. فهو يعتبر ذلك واجباً يملي عليه النضال ضد الشر. أي ان فكرة المسرحية تعكس مهمة تاريخية كبيرة وصعبة. إن هاملت متردد يتباطأ في تنفيذ خطة الانتقام مما يبعث على الاعتقاد بأنه ضعيف الإرادة ويتسم بطبيعة تجعله كالمفكر والمراقب للأحداث وغير القادر على العمل الحازم. ولكنه يظهر في نهاية المطاف العزم وفوران الأحاسيس المميزة لأبطال عصر النهضة. ولم يكن له صديق غير الطالب هوراشيو الذي كان يأتمنه على أسراره. بينما كان ينفر من جميع رجال البلاط الآخرين. وحتى فتاته اوفيليا، تبقى بعيدة عن عالمه ذي الفكر الفلسفي. ويبدو هاملت كرجل غريب الاطوار او يتظاهر بذلك، لكنه حاد الذكاء ونافذ البصيرة. ولهذا تبدو في المسرحية فكرة الثأر لمقتل ابيه عديمة القيمة. وتبرز بدلا منها القيم الانسانية الاخرى التي يقدمها المخرجون حسب ما يمليه عليهم مستوى ثقافتهم وخيالهم وقدراتهم الابداعية. ولهذا لم يكن من قبيل الصدف ان تحدث غيورغي توفستونوجوف كبير مخرجي المسرح الدرامي الكبير في ليننيغراد عن ان كل جيل يقدم " هاملت" وفقا لتصوراته. وخلال العقود الاخيرة قدمت " هاملت" في مسارح روسيا عشرات المرات ولا يخلو اي ربرتوار مسرحي  منها اليوم.
 ******************
 نصوص
 
وليم شكسبير
عندما تقسم حبيبتي
 
عندما تقسم حبيبتي.. إنها مخلصة جداً لىّ
فإني أثق.. أصدقها، ولو أني أعرف أنها كاذبة
فهى تعتقد أني ساذج لهذه الدرجة
ونسيت أني أفطن لكل حيل العالم المستخفية
واعتقدت بتفكيرها الأحمق أني ما زلت صغيراً
رغم علمها بأني جاوزت أجمل سني العمر.
وببساطة فأنا أصدق كلماتها المعسولة الكاذبة
فمن كلا الناحيتين تُطمس الحقيقة،
فهل لهذا السبب لا تعترفين بأنك غير مخلصة؟
وهل لهذا السبب أيضاً لا أعترف بأني عجوز؟
فخير ثياب الحب إنما يتجلى في الثقة،
وعمر الحب لا يقاس بالسنين..
فحبيبتي تكذب في أقوالها، وبالتالى أنا أكذب عليها،
هكذا ترضي الأكاذيب غرورنا في غمرة أخطائنا.
 
***
 
بأي قدر من الرقة والمحبة تقترف الأمور المشينة،
مثل الدودة التي تنهش برعم الوردة العطرة،
تلطخ جمال اسمك وهو ما زال برعما!
واهاً لك، في أي العناصر الرقيقة تخفي خطاياك!
 
***
هذا اللسان الذي يروي قصة أيامك،
مَعَلِّقاً باستهتار على ألاعيبك،
لا يستطيع أن يذمك، لكنه على سبيل المدح،
حين يشير إلى اسمك، يغفر الخبر السيىء الذي يقال عنك.
 
***
 
يا له من مدار ذلك الذي اتخذته تلك الخطايا
حين اختارتك لتكون لها سكنا،
حيث يخفي نقاب الجمال جميع الوصمات
فتتحول كل الأشياء إلى الصورة الحبيبة التي تراها العيون!
 
***
 
انتبه، أيها القلب العزيز، لهذه الميزات الكبرى،
إن أكثر السكاكين صلابة يضيع حدها إذا أسيء استخدامها.
 
***
إذا طال بي العمر بعدك، وكتبتُ الأسطر التي ستوضع على شاهد قبرك،
فسوف أبقى خالداً، بينما أكون أنا تحللت في التراب.
لأن الموت لا يقوى على طيّ ذكراك من هذه القصائد،
رغم أني سأصبح نسياً بأكملي منسياً.
 
***
 
سيحظى اسمك في أشعاري بحياة خالدة،
رغم أني بمجرد رحيلي يكون موتي مؤكداً للعالم بأسره.
ولن يكون لي في الأرض سوى قبر عادي
بينما يكون مثواك الأخير في عيون الناس.
 
***
 
سيكون تذكارك في أشعاري الرقيقة،
هذه الأشعار التي ستقرؤها عيون لم تخلق بعد؛
والتي سترددها أَلْسُنُ يكون حديثها عنك
حين يكون أحياء عالمنا هذا في عداد الموتى.
 
***
لقلمي هذه القدرة التي تجعلك تواصل الحياة
حيثما تتردد أنفاس الناس ما بين الشفاه..
 
******************
ص 7 
 مقامة العطش
 عن دار "مطبعة خالد" في بغداد، صدرت للشاعر جابر السوداني مجموعة شعرية بعنوان: مقامة العطش، وتقع المجموعة في 396 صفحة من القطع المتوسط.
وجاء على الغلاف الأخير للكتاب:" يعود الشاعر مرة أخرى الى الاستعارة واستخدام الاحالة كمرجعية موضوعية لارهاصاته الشعرية الحاضرة باستدعاء شخصيات تاريخية "العباس بن الأحنف" مشيرا بذلك الى اقتفاء أثر أسلافه من الشعراء على سكتي الشعر والعشق معارضا ومفندا لا مجاريا ولا مقلدا ليثبت خطأ رأي العباس بن الأحنف وان في النساء من هي أديبة الحبيبة التي تسمو به الى فضاءات العشق".
 ******************
 صبارو
 عن دار "ميزوبوتاميا" للنشر والتوزيع في بغداد صدرت للكاتب شاكر المياح رواية جديدة بعنوان: صبارو.
تقع الرواية في 149 صفحة من القطع المتوسط. وحمل غلافها الأخير مقطعاً منها: "كنت في شوق عارم لسماع كلمة ماما، وها أنت اليوم ربة أسرة كبيرة، ستة أفراد، أنا وزوجتي وسنان، ولبنى وزوجها "أسعد" والحبيبة "هباوي"، بمعنى أن هناك ستة أفواه تلهج بـ ماما ضمياء، أعتقد أن هذا كاف لأن ينسيك أحزانك، أليس كذلك ماما ضمياء؟".
 ****************
 " من الشباك ".. قوة الواقعة اليومية في المجهر السردي
 عبد العزيز لازم
" من الشباك "، عنوان رشيق ملون استحوذ على إهتمام قراء جريدة  "طريق الشعب"، كتبه بعناية فائقة عُرِفَ بها الروائي المبدع عبد الكريم العبيدي واستمر لبضعة أشهر من عام 2013.  ارتضت الصفحة الأولى تخصيص مساحة خاصة في  الجزء الوسطي منها رغم هيمنة  اللون السياسي على جميع مواضيعها في إطار الخبر والتقرير والافتتاحية لاحتضان ما ينتجه العقل السردي لعبد الكريم العبيدي.
 استطاعت "من الشباك" تزيين الموضوع السياسي وجعله مرحبا به وأكثر قبولا من قبل القارئ المستعجل. وبذا يكون الفن الإعلامي العالي الذي مارسه القائمون على الجريدة قد التقى مع الفن السردي في  خلق حوار مهذب مع القارئ حول هموم مطلبية تضمنتها التقارير الخبرية والسياسية التي تمتلك أدواتها الخاصة في تحقيق الوصول الممكن إلى عقل القارئ وضميره. بينما استخدمت "من الشباك" وسائلها المميزة لبلوغ ذلك الهدف واُعطيت إطارا ذهبيا على الورق. فلماذا كانت "من الشباك" مميزة؟.
إعتمدت "من الشباك" في  إنجاز شغلها المميز على أربعة مرتكزات سردية هي: أولا رشاقة العنوان، وثانيا دفق الحكي، وثالثا الصدمة المرة المدعمة بالدعابة، ورابعا الانتظام اللفظي المحسوب.
 إن رؤية الأشياء من الشباك وليس من الباب يحقق مصداقية لا جدال فيها لأن ذلك يعني أننا أمام حقائق خالية من الحذر والتحسب  وبعيدة عن الرتوش أو التصنع الذي يمكن ان يموه تلك الحقائق لو حصلت الإطلالة عليها من الباب وبعلم مسبق من قبل صانعيها أو المتسببين في حدوثها.
 لقد خضعت مواضيع "من الشباك" لإجراءات ورشة صنعها روائي يمتهن السرد المحلق في طرح مواضيع تسري فيها الإيماءات السياسية من الأطراف إلى القلب. فحالما تدخل هذه الإيماءات أطراف الموضوع تمارس سريانها الشفاف إلى المناطق الأخرى من هيكله وهدفها الوصول إلى القلب، لكنها لا تبلغ ذلك إلا بعد أن تستكمل عملية ملء الحفر المنتشرة في الأطراف. عندها تشتعل ومضة "حامضة " كما يعبر البصريون حين يصفون الإنسان اللماح المرح، ويسميه البغداديون "شقندحي" في تعبير شعبي محلي.
 لندرس المثال التالي منها بعنوان "كارثة بشرفي":
(يبدو أنهما كانا يتحاوران قبل صعودهما إلى سيارة الـ "كيا"، وحالما جلسا على مقعدين متجاورين، واصل أحدهما قراءة المشهد العراقي بكل ملفاته وقضاياه، وكأنه يقرأ نشرة أخبار، بينما ظل الآخر مصغيا إليه، ومرددا من حين لآخر لازمته الساخرة:
- درجة الحرارة 46 مئوي، وتوقعات بعواصف ترابية وغبار، وتصحر، "يعني موت أحمر".
- كارثة بشرفي
- الكهرباء في أسوأ حالاتها، والوعود بتحسينها باتت من الماضي، والناس تلوذ بالمهاف داخل بيوتها المظلمة التي غدت أفران حجرية
- كارثة بشرفي
- الطامة الكبرى هي انقطاع مياه الشرب عن العديد من الأحياء السكنية التي بات سكنتها ينتظرون مكرمة السيارات الحوضية، إنها مأساة حقيقية
- كارثة بشرفي
- العمليات الإرهابية تتزايد، والوضع الأمني يزداد تدهورا، ويقولون: قضينا على الإرهابيين "من دبش"!.
- كارثة بشرفي
- نسبة الفقر ارتفعت كثيرا، وملايين العراقيين يعيشون تحت خط الفقر.
-  كارثة بشرفي
- "تره صدك كارثة بشرفي"
- "أكلك كارثة بشرفي ونص" )
استلال العنوان من أجواء التداول اليومي لمواضيع مؤثرة على حياة الأغلبية الساحقة من الناس "الزمان"، يحقق علاقة حميمية بين النص وأصحاب الشأن من تلك الأغلبية، ويجري دعم تلك الحميمية بحكاية شعبية بسيطة داخل واسطة نقل "المكان" مألوفة. وتتصاعد في أجواء حوار يبث دفقا من الغرائبية الممراحة والموجوعة في آن، بما يخلق خطابا ساخرا واضح الرؤية. ثم تتحقق الذروة الفنية بالصدمة الأخيرة. فالمتحدث الأول يروي أخبارا عن كوارث بشكل ميكانيكي ولا يعلم هو أنها كوارث رغم إن المحاور الثاني يردد لازمة " كارثة بشرفي" بعد كل قائمة من هذه الأخبار الكارثية، ثم فجأة ينتبه المحاور الأول وكأنه اكتشف غياب ذهنه الكارثي فيؤكد كارثية ما أورده بحرقة من يعود إلى نفسه بعد غياب وعيه حول ما قال فيحاول في النهاية أن يعوض عن هذا الغياب الغرائبي عبر تأكيده على كارثية ما ذكر!.
استطاعت "من الشباك" إقامة وشائجها الفنية مع جنس الأدب الساخر الهجائي العالمي انطلاقا من الأجواء المحلية العراقية. فهذا النوع من الأدب يمتلك إرثا تاريخيا لازال متصلا مع الواقع المعاصر، ويجد مجاله في الكثير من الفنون الأخرى أيضا، خاصة فن الصورة والفنون الأدائية. ورغم إن المقصود بالهجاء أن يكون مضحكا إلا أن هدفه الأعلى هو البناء باعتباره أيضا مرتبطاً بالنقد الاجتماعي. ويصنف مؤرخو الأدب أعمال الهجاء ضمن نوعين، الأول هو الهجاء "الهوراسي" نسبة إلى الهجّاء الروماني هوريس والثاني الهجاء "الجيوفينلي" نسبة الى الهجّاء  الروماني "جيوفينال". ويوجه الهجّاء الهورايسي نقده بشكل مازح نحو ما يعتقده حماقة وليس رذيلة اجتماعية بأسلوب الدعابة الشفافة وخفة الظل والمبالغة. بينما يخاطب الهجّاء "الجيوفينلي" الأمراض الاجتماعية بطريقة السخرية القاسية الغاضبة وعالية الإدانة . لذلك يعبر هذا النوع من الهجاء عن مشاعر النقمة .
نعتقد ان عبد الكريم العبيدي استطاع بقدرة واضحة احتواء النوعين التاريخيين، بل أضاف توابل عراقية باهرة لابد منها في خلق النص الجديد.
إن طبيعة المواضيع التي تناولتها "من الشباك" تحمل الكثير من الحقائق الصادمة لأنها تعبر عن حجم الظلم الموجه الى الناس الذي أُنتج بشكل مخطط لإنزال عذاب خرافي في حياة السكان دون ذنب ارتكبوه تسبب في حرمانهم من نعمة الاستقرار الحياتي.
إن تلك التوابل العراقية جعلت الومضات التي حملتها النصوص ذات خصوصية سيا-ادبية سردية قائمة على عنصر الصدمة الفنية. لذلك أصبحت "من الشباك" مصنوعة من التراب العراقي، وبهذا أنجزت مهمة عالية الأهمية تمسك بها الأدب الروائي العراقي وهي التسجيل التاريخي، فالمواضيع المطروحة فيها تتضمن افرازات حوادث مهمة بل مصيرية غلّفت الواقع العراقي في حقبة تاريخية شديدة الحساسية، وقد عني الكاتب بنوعية اختياراته الثيمية وخاصة من باب تمثيلها للمزاج الشعبي السائد بين الناس من جهة، ولأنها تغطي حياة الغالبية العظمى للسكان من جهة أخرى.
 نحن، إذن، أمام تجربة إعلامية ثقافية فنية مميزة، نتمنى بقوة استئناف إصدارها مجددا.
 ******************
 "ليلة الياسري".. ليلة تهجد
  عزّة الخزرجي
لا نعدم بالمدونة الشعرية ولاسيما قديمها ترددا لنبرات شكوى من ليل موحش بطيء الكواكب يئن شاعر متأمل في فعل الزمن تحت وطأته إذا ناء بكلكل، وتشكل هذه الصورة المفزعة لليل قاعدة ليل القلق والاضطراب والأرق والسهاد، ولكن يخرق العاشق الذي تمثَل الحب مجازفة هذه القاعدة ويتخذ من ظلمة الليل ستارا يقيه عيون الرقباء ليفلت من سلطة المنع متخذا الليل وظلمته ظهيرا وعنصرا مساعدا، كمن استبدل الحبيبة بعنصر يتخذه تربا للزمن ولا يزيده التقادم إلا عنفوانا كأبي نواس وخمرياته، وقد تحققت المصالحة بينه وبين الليل وأضحى إطاره الأمثل لخوض المغامرات الخمرية التي تحف بها الأهوال والمخاطر، ولم يكن الليل إلا حليفه وعونه وبالتالي قاعدة الليل أن يكون معارضا مربكا فيه تهيج المشاعر المفزعة والاستثناء أن يكون عونا ومساعدا وظهيرا وملتجأ إلى جانب أن الليل إطار السمر والحكايات التي نرحل عبرها إلى بلاد بعيدة والى أراض قصية لذا كانت ألف ليلة وليلة رحلة ولا رحيلا وسفرا بعيدا عبر الخيال والحكي والتذكر.
كيف ستكون ليلة عادل الياسري؟، فهل ستكون من ألف ليلة وليلة ليورق الليل أحلاما باعتبار أن الشاعر لا يسلم لكينونة مفروضة ولا يهادنها ولم يطمئن يوما لتصدعات واقع مقترن بخيبات أمل؟.
ما إن تنتسب الليلة إلى الذات الحالمة وتنسب إليها حتى تنحرف عن دلالات الليل المعهودة وعن معانيه الحافة من خوف وفزع وخواء وسكون وحشة، فكثيرا ما كان الليل علامة كونية محيلة على الحزن والمأساة والشقاء النفسي المفزع أمَا "ليلة الياسري" فقد كانت منزاحة عن كل هذه الكلمات الراجمة لينحت صورة ليلته الخاصة والفريدة.
ومن تجليات خلخلة الثابت الدلالي وزحزحته عن موضعه أن لم ينكفئ الشاعر على ذاته ولم يتقوقع تحت وطأة ليل جاثم على صدره كليل أمريء ألقيس الرهيب المفزع ليل الانكسار والإذعان لسلطة الزمن بل انه وعند نافذة مشرعة ومطلة على المحيط الخارجي الممتد الرحب قد انتصب واقفا متطلعا إلى الفضاء البعيد والى ما يلوح بالأفق والى ما يبرعم في الطريق ويسعى إليه سعيا حثيثا ولم تكن الوعود خلَبا إذ الرياح كانت لواقح وحملت إليه في طياتها حبَات التبرعم وحبوب لقاح واعدة لذا تندحر معاني الليل السلبية من وحشة ورهبة وضيق لتفسح المجال لعنقود من الدلالات المتواشجة والمشكل معا لمشهد الامتلاء والحبور وعرس الميلاد ومن حبّات هذا العنقود الآسر النشوة وقد أعلن عن حضورها الفعل انتشى خوفها والبرعم الندي الغضَ فهي حياة تسري في الوجود مقتصدة المراحل مختزلة الزمن إذ يستحيل البرعم وفي لمح البصر شجرا كيانا مكتملا فهي بذلك تعلن عن حياة في عنفوانها وفي أوجها الربيعي المشرق إشراق ملامسة المدى الأبعد والأبهى ولا أروع من استحالة الصخر شجرا في تجلً إعجازي مبهر دال في آن دال على انشقاق عن المألوف الراكد وعن معانقة للاندفاع المحرك للسواكن والعاصف بكل جمود وسكون الخواء وهكذا كانت أشجار التوق في نمو واستطالة مطردة فتكاثرت أغصانها وتضاعفت أوراقها على هيأة غير معهودة لنستشف منها عظم شوق من مدّ ناظريه إلى الآفاق البعيدة إلى الفيء والظلال ظلال الطمأنينة والراحة والسكينة والوداعة ولكن الحلم كان أبعد مدى إذ الفيء يطلب الماء يطلبه حثيثا لذا تنبجس ينابيع ونبع من المرايا مرايا النافذة خلفية مشهد الحلم بتعبير الفن التشكيلي ماء وليست صيغة فعَل في عبارة نقَر الماء إلا دلالة على تدفق مياه النماء وغزارتها بل وعنفوانها المولد لنبرة ترنّم بالميلاد المحتدم في حركته فلن يكون عنصر الماء أقلً دفقا وحركية من عنصر الفيء ليشكلا معا حركة اندفاع قويًة تعكس خلجات الذات التي تحاول جاهدة كسر أطواق الجمود والإفلات من إسار السكون والوحشة لمعانقة عرس الميلاد وما هذا النقر وهذا الإيقاع والوقع الشديد إلا ترجمانا لرغبة محمومة في تجاوز وهدة من سكون وتخطيها و وهاد من خواء وفراغ والحركة في اندفاعها الشديد والماء في تدفقه شلالا مدويا يستحيل عرائش تلتف أغصانها وتتشابك لتحاصر حزنا معتَقا متوحشا زاده التقادم ضراوة وبطشا والعرائش هذه ليست إلا معادلا موضوعيا لمدَ الحياة في أوجها لتكتسح بيدا من الوجع والانكسار دونها بيد والملاحظ أنها ليلة تخضر بها الرؤى ليلة يلج فيها الشاعر عادل الياسري المتهجد طلبا للنماء مفازة عشق وهي على غير شاكلة معهودة وعلى غير مثال سابق إنها ليلة صبابة وتذكار وقد قامها صاحبها مبتهلا طلبا لامرأة ضائعة وهو يسعى في أثرها سعي المشوق لا يني وقد خبًأ لها خمر عاشقين ظفر به بعد مكابدة وضنى وبعد صراع طويل ممض مع الحزن والوحشة وأعد لها كأسا من عصارة نضاله المضني ضد العوائق والمنغصات وما يعطل مجرى تيار العشق وسلسبيل الحب وتظل نافذة من مدَ بصره إلى الأفق اللازوردي مشرعة في انتظار عروس الحلم التي طال غيابها واستغرق انتظارها زمنا طويلا عند أسرة العاشقين.
وإجمالا فانَ قصيدة ليلة للشاعر عادل الياسري لم تكن علامة تنكيرها إلا دليلا على تفردها وتميًزها إذ كانت أشد فرادة من ألف ليلة وليلة آذ انحرفت انحرافا كليا عن دلالة ليل في المدونة الشعرية وكانت ليلة تهجد عاشق الفيء والظلال الوارفة والنماء والحياة في اندفاعها الأشدَ تحفزا لإطلالة امرأة بها تكتمل الكينونة المتقدة المتوثبة.
ـــــــــــــــــــــــ
ناقدة من تونس
 نصوص
 
كامل حسين
 
انسات شو
 
أتلعثم بدم القتيل
وأشم رائحة العناقيد
لا أطيق البوح
أقيم نحو اليسار
فيصدني جدار اليمين
سنارتي قوتي
وتفاهة الوقت
كلما اقتربت منك
قدست سرك
من يحمل
قداسي غيرك
نامي على كتفي
فان ملاكين
يحرسانك
أبوح بأسراري إليك
وأمتنع عن النطق
حد أن أموت
بين عينيك
المقدستين..
 
* *
حالات ثلاث
 
1
أرنبة الوفر
أعيريني
معطفك
الثلجي
شتائي
قارص جدا
 
2
لازال الجرح طريا
فلنمض إلى
الأغاني الساكنة
 
3
يا لسلاحنا
المهشم
إذ تحول بيننا
أغنية قديمة..
 
* **
 
طلاسم
 
أسرار بين
الكعب والرأس
لن أبوح بها
نجوم وأقمار
شموس
وظلال في
الظل
عطور وعطارد
بخور
وخدر ليلي
وأفاق بعد
لم تفك
طلاسمها..
 *****************
 الصورة المغايرة في "أصفى من البياض"
 عدي العبادي
يحتاج رسم أي  صورة  إبداعية لقدرة عالية من الإحساس والذكاء والموهبة وكل هذه الصفات لا يمكن أن تجتمع بغير  المبدع الذي يتفوق على الإنسان العادي بالإحساس والشعور،  وقد كان العرب في السابق  يقولون   ان الشعراء يختلطون بالجن ويلتقون بهم  وبينهم صداقات، وهذا ما يجعل الشعراء يرسمون صورا إبداعية جميلة في شعرهم، يعجز الناس العاديون أن يقولوا مثلهم، ومن هذه المعتقدات جاء مصطلح شيطان الشعر أي ان لكل  شاعر شيطان من الجن يعلمه كيف يقول الشعر ويصور أجمل إبداعه، وظل ليومنا هذا سر الإبداع لا نعرف عنه الكثير  فكل ما نقوله عن الشاعر انه مبدع وهناك اختلاف في التجارب الشعرية من شاعر لشاعر وقدرة الإبداع والوصف،  فالشاعر عبد السادة البصري في مجموعته الشعرية المعنونة أصفى من البياض خلق كماً كبيراً من الصور الإبداعية الملونة والمتغايرة، ومن العنوان الذي يعد مفتتح العمل  نجد ان البصري قد رسم صورة إبداعية جميلة فلا يوجد ما هو أصفى من البياض لكن مقدرة الشاعر على التوظيف والخيال رسمت أول صوره فكان العنوان ابتكاراً شعرياً لطيفاً جعل المتلقي في تساؤل حول ما يريد الشاعر وقد يكون العنوان نصاً مستقلاً في ذاته فكل شيء ممكن بمشرع قصيدة النثر الحداثوية.. 
نحن الذين أكلت الشمس أحلامنا
وشوتنا الأقاويل على موقد الشبهات
تركنا قمصاننا للريح وارتدينا العراء
المسوخ التي ألبست أسماءنا الأسمال
لم تنل من شقاوتنا
الأضابير التي علبتنا احتملت الرفوف
فضاقت الدروب
عبأتنا الأماني صفائح الوهم
فغازلت الشواطئ أعيننا
وآمتلأت السواقي بانتظاراتنا المؤجلة
مع كل هذا البوح الذي يفصح عنه الشاعر ويتحدث عن ما في داخله وابتكارات جميلة كمغازلة الشمس وترك القمصان هناك جوانب جمالية لا يمكن المرور بها مرور الكرام بل يجب الوقوف عندها والتدقيق في الخطاب الشعري الموجه، فالشاعر لم يفصح عن دواخله بطريقة مباشرة بل اشتغل على الترميز كي يخلق علاقة مفتوحة بين النص والمتلقي وكما في المجموعة نصوص تختلف ولكل نص تجربة خاصة عاشها المبدع
حين سرق الطلقات
آخر طيف
من خيال فراشة اسبانية
ساعتها
سجلت الرصاصات
أول رقم قياسي في عالم السرعة
فتحت غرناطة قلبها
واحتضنت شاعرها
بباقة من الرصاص
البركة الحمراء
استترفت ذاكرتها
يميت وجهها
شطر تاريخ حافل بالماسي
ليس هناك منتج إبداعي يمثل الكاتب أو يحدد هويته الإبداعية فالشاعر عبد السادة البصري بعد ان تحدث عن انفعالاته  الداخلية  وحزنه في احد نصوصه من  مجموعته سرعان ما ينقل لصورة مغايرة في نفس المجموعة  ليتحدث عن الشاعر الاسباني الشهير لوركا  وقد جسد البصري قصة مصرع لوركا بطريقة إبداعية جميلة حين وصف احتضان قرطبة مدينة الشاعر الذي اعدم بالرصاص و لوركا قصيدة جميلة تحمل عنوان قرطبة ننتظر موتي
هناك
غلفت الأمواج الذكرى
اعتلى النورس الفنار
جددت الرمال عزفها
ابتكرنا رقصة اخرى
يممت السرطانات وجهها شطرنا
عمدتنا بالأماني
 
صورة إبداعية مغايرة يرسمها الشاعر في مجموعته فهو يتحدث عن لحظة جمالية بعيدة عن حزنه الذي وصفه وبعيد عن ما جرى للشاعر لوركا وهذا التنوع والتحولات تدل على مقدرة الشاعر في الإبحار والإمساك بالفكرة والاشتغال على اكثر من صورة بل أن كثيراً من المقاطع في النص تصلح أن تكون نصاً منفرداً بعزفه وكما هو معروف أن قصيدة النثر الحديثة منفتحة على نفسها وقد أعطت الحرية الكاملة للشاعر بالتنقل وادخال أي شيء فلا قيود ونحن نعيش مرحلة ما بعد الحداثة التي جعلت الخطاب الأدبي مفتوحاً وقد استطاع الشاعر ان يضع صوراً شعرية جمالية وفلسفية وربما كان ارسطو محقاً حين اعتبر الشعراء حكماء وهناك في مصنفتنا العربية كثير من الشعر يطلق عليه شعر الحكمة وكثير من العلوم وصلتنا شعراً على اعتبار سهولة الحفظ..
      
المراكب خيالاته دوما
ذلك الوقت
عند حافة السفح
متأملا الوادي
لعينيه بريق
ولأذنيه صدى
على أصابعه ترقص العصافير
وقلبه يفيض حنينا ومودة
ودموعه انهمار
ذاك هو انا
الباحث عن مكان
 
يغير الشاعر سيره  في هذا النص الذي جعل مقدمته وصفاً لشخص انتهى المطاف ليقول انه هو المتكلم عن نفسه ان هذه التركيبة الرائعة تثبت قوة الذات الشاعرة ومدى مخيلة البصري  في تركيب الصور الإبداعية والتنوع وقد كان هناك براعة في السير الشعري مع لون من الحزن والمهم أن مجموعة أصفى من البياض حسمت كعمل إبداعي مطروح في الساحة ومنجز محسوب على تاريخ الشاعر عبد السادة البصري.
 
******************* 
"ناس تاكل بالدجاج.. وناس تتلـكى العجاج"
سياحة وظيفية بالمجان تحت عنوان: إيفاد!
 
اسعد عبدالله عبدعلي
كان مصطفى ينتظر ان يحصل على بعثة الى الخارج لإكمال دراسته، خصوصا أنه من الطلبة الأوائل، وقد أكمل كل الإجراءات الرسمية المطلوبة، ولكن عند إعلان أسماء الطلبة المرشحين للسفر تبين شمول أسماء أخرى وعدم شموله بالبعثة، حاول ان يشتكي أو يعترض، لكنه لم يجد أذناً تصغي لشكواه، ضاع حلمه وطموحه فجأة بسبب حالات الفساد التي تعيق أحلام الشباب وتغتال طموحاتهم رغم أنهم جيل الغد ولبنة المستقبل لبلد بأمس الحاجة لعقولهم وطموحاتهم!
الظلم في بلدنا قد تسرب الى مفاصل عدة نتيجة غياب العدالة وعدم تطبيق القوانين، والناس تئن منه، وتتمنى ان يتم اصلاح الأمر وإعادة الحق لأهله .. لكن لا مجيب.
وهنا ينبغي أن نتحدث عن نشوء فئة مميزة بين موظفي الدولة نتيجة تكون "بطانات وكروبات" تمسك بكل الامتيازات، تاركه الفتات لباقي المواطنين، سواء كانوا طلبة أو موظفين أو غيرهم!، فالحوافز والامتيازات والايفادات والبعثات لطبقة معينة بعينها، سنحاول ان نتعرف على حقيقتها وكيف نشأت ومن يقف وراءها ويدعمها.
 
البعض يعيش التخمة والآخر بالكاد يتعيّش
 
يقول منعم الساعدي الموظف في وزارة التربية: هذا البلد منقوع بالظلم في كل نواحي الحياة، مما يجعلنا نعتقد انه من الاستحالة ان يتحقق العدل هنا!، فلو تتبعت مجالات الحياة ومفاصلها لوجدت ألف صورة وصورة للظلم والتعسف والفساد المستشري، ومنها أيضا قضية عدم المساواة بين موظفي الدولة في المخصصات المالية، فنجد بعض الموظفين يصل رواتبهم الى أكثر من مليونين وبنفس الدرجة الوظيفية لكن في دائرة اخرى لا يتعدى راتبه السبعمائة الف!، فهل هناك ظلم أكبر من ذلك؟!، كما أن البعض يعيشون التخمة والبعض الاخر بالكاد يعيشون !، انه ظلم الت?ريعات التي خلقت فروقاً طبقية بين الموظفين ، وهذا ظلم يبعث الى التمرد واليأس، فليس المطلوب هنا الاستحقاق او الكفاءة بقدر ما هو خاص بالمكان والعلاقات الفئوية والشخصية التي تجلب الأموال، اضافة الى خفايا وأسرار عديدة يندى لها الجبين.
 
في كل شهر سياحة  بعنوان: ايفاد
 
المواطنة سهاد. س، موظفة حكومية، قالت: الفساد في دوائر الدولة سببه النظرة غير المتساوية لكل الموظفين.. فبالكاد رواتبنا تسد التزاماتنا ومعيشتنا في أبسط صورها، بينما في بعض دوائر الدولة تصل حوافز الموظفين الشهرية الى خمسمائة ألف، بالاضافة الى ايفادات مستمرة كل شهرين والى كل بلدان العالم .
وأضافت: لي صديق محاسب، الان هو في ايفاد في دولة اليونان، لانه موظف "منتظم حزبيا" ومن ضمن كروب العلاقات المهمة ، ولا اعلم، وبودي أن أعلم، ماذا تقدم اليونان للعمل الوظيفي !، انه فساد من نوع آخر، يعمل بشقين، الأول ضياع أموال البلد على ايفادات عبارة عن سياحة وسرقة لمال الايفاد ، والثانية تشعر الموظفين الاخرين في الدوائر المحرومة بحقد وبشعور بالظلم نتيجة التعامل بميزان غير متساوي!، ولذلك احلم ان تتغير هذه الامور ونعيش صباحات اكثر اشراقا من دون فساد، وهو مجرد حلم، وأعرف أنه مجرد تمني لا غير.
 
حان وقت الخلاص
من المفسدين
 
اما المواطن سلام العقابي موظف حكومي فيقول: في وزارتنا هناك كروب قريب من المتنفذين في الوزارة هو فقط من يحصل على الايفادات وهي لا تنقطع على مدى العام، كل شهر في بلد، ولا اعلم ما الربط بين السفر والسياحة والعمل الوظيفي؟، ولماذا لا يكون بساط الريح هذا مطروحا أو محلقا لكل الموظفين؟، لماذا يتم تحميل ميزانية الدولة مبالغ مهولة لارضاء نزوات بعض الموظفين، فيتم صرف مبالغ كبيرة تحت عنوان ايفاد؟، اننا نعيش صورة متأصلة وعلنية للظلم والفساد واعتقد انه قد حان وقت التغيير . وهنا نحاول ان نضم صوتنا الى كل الأصوات الخيرة ا?مطالبة بالتغيير وشم نسمات الحق والعدالة والمساواة عسى ان يسمع من له بقية من ضمير .
 
أحس بالفئوية
بين الموظفين
 
اما صادق البياتي الموظف في وزارة النفط فيقول: أحس بالطبقية وأخجل من الكلام مع أصدقائي حول ما أحصل عليه من راتب ومخصصات وامتيازات أخرى أراها تذهب لغيري، وهؤلاء الزملاء يشكون دوما لي احوالهم، وكلانا في الهم سوية، فهم بالكاد يسد  بعضهم الرمق له ولعائلته، بل راح بعضهم يعمل سائق تكسي بعد الدوام كي يلبي حاجاته وحاجات أسرته الضرورية.
وأضاف: الخلل يكمن دائما وأبدا في الرؤية الحكومية التي خلقت طبقية بين الموظفين وجعلت بعض الدوائر تتنعم بكل شي، من مكافآت وحوافز وايفادات ، والبعض الاخر لا يجد شيئا يذكر من كل هذه النعم المحصورة بين فئة ما دون غيرها. انه ظلم كبير. ظلم لا ينبغي السكوت عليه، ويبقى الحل بنظري يكمن في خلق نظام وظيفي جديد يعطي الفرص للكل بالتساوي ويجعل الموظفين كافة يشعرون بالرضا وبعدم الانحياز والتلاعب والفساد داخل دوائرهم، وأهم من كل هذا يشعرهم أنهم أبناء متساوون في وطنهم .
 
التلاعب بالقانون ظلم
 
يقول الاستاذ مالك الجبوري موظف، نعم العراق يرزخ تحت اشكال متنوعة من الظلم، الذي لم يترك مفصلا من الحياة الا دخل فيه والسبب غياب القانون، والذي من خلال تطبيقه ومعالجة الهفوات التي يتم النفوذ منها وفقا للأهواء والمصالح الضيقة، وعبر القانون يمكن ان يتم الحل الجذري للكثير من المشاكل والعقبات التي تعترض عملية البناء وتعيق أحلام وطموحات المواطنيين بالعيش في بلد آمن ومستقر ومعافى، لكن ما يحدث اليوم في العراق هو تحول مال الدولة ملكا للبعض دون غيرهم، يتصرفون به حيث ما شاؤوا وطبقا لرغباتهم، وتحت عناوين قانونية يتم ا?تغلالها ببشاعة وبلا حس وطني ولا ضمير، فهل من العدل والانصاف على سبيل المثال ان يتمتع بعض الموظفين المحسوبين على فلان وعلان وعلى تلك الجهة وغيرها بايفادات شبه شهرية الى مختلف بلدان العالم ، بينما يبقى البعض الآخر الى أن يحال الى التقاعد ولم يحصل على ايفاد واحد! انه ظلم سكت عليه العراقيون كثيرا، لكن اليوم اعتقد انه حان وقت التغيير وتحقيق العدل والانصاف ومنح كل ذي حق حقه طبقا للقانون والمشروعية الدستورية، وعبر آلية تضمن تمتع الكل بهذه المميزات والمنح.
وأضاف: من دون شك، نرى البعض من الموظفين لا يملك الا راتبه وبالكاد يسد أبسط تكاليف المعيشة أن لم نقل يسد الحد الأدنى منها مع انه يقدم جهدا كبيرا ويخدم وطنه وشعبه ودائرته أكثر بكثير من غيره، بينما نجد موظفاً آخر يتمتع بحوافز ومكافاءات تتخطى حاجز الخمسمائة الف دينار شهريا ! وبجهد اقل بكثير  يقدمه على مزاجه! الا يعد هذا ظلما!؟، انه تأسيس علني منظم للطبقية! والى دفع وتشجيع الآخرين للفساد، لأنه يحس بظلم وبتفرقة واضحة في وقت تحاصره وتحاصر أبناؤه وزوجته الحاجات اليومية وتخنقها، ويشعر أيضا أن الدولة لا تعطي ولا تتع?مل بانصاف.. بل يشعر اليوم أن الدولة هي من تؤسس للفساد وتدعمه عبر هذه الاشكال من الظلم .. اننا اليوم كنخب يجب ان نعلن بصوت عال بأن هناك فوارق صارخة وعدم وجود عدالة كي يتم احقاق الحق ووقف الظلم والفئوية.
 
البطانة اولى بكل شيء
 
يقول ستار العلي موظف حكومي: كل عام أحاول التقديم للدراسات العليا لدائرة البعثات ولكن الامر محسوم، فالبطانة والمقربين أولى بالمعروف، فلا نحصل على حقنا مثل غيرنا، مع اني مستحق لاني من الاوائل وعندما تخرجت واكملت ثلاث سنوات في الوظيفة صرت مفضلا لنظام البعثات بعدما أكمل كل ما هو مطلوب مني قانونيا ودستوريا، ولكن المشكلة التي تعيقني هي أنني لا املك واسطة ولست محسوبا على زيد أو عمر ، ولست مقرب من اهل القرار، لذا يتم تجاوز اسمي واعطاء الفرصة للبطانة والمقربين تحت عناوين مجحفة وغير قانونية لاسكاتي واسكات كل من يتكل?.
وأضاف: أشعر بظلم كبير حقا، وأرى أن لا احد يهتم بمشكلتي، وكلما حاولت ان اوصل صوتي الى من أظن أنه سينصفني أصاب بخيبة ولا أجد من يسمع صوتي أو يساعدني على أقل تقدير!، والطامة الكبرى أن أمثالي كثر، وجميعهم مثلي ضاعت حقوقهم لصالح بطانات أهل القرار.
الدولة هي من يصنع ذلك
 
اما المواطن سعد الكعبي فيقول: لي صديق موظف في مكتب مسؤول كبير، في احدى الوزارات، هذا الصديق يسافر كل شهرين الى دولة، بالاضافة الى ما طرأ على احواله من مظاهر العيش والبهرجة والترف، بسبب المخصصات الضخمة التي يحصل عليها مع انه موظف وأنا موظف مثله موظف وبنفس الدرجة الوظيفية ، لكن غياب العدل في توزيع الامتيازات جعل البلد يئن من الظلم، ومنح لصديقي ما لم يمنح لي.
وأضاف: اعتقد ان الدولة هي من تدفع الموظف للفساد عبر حرمانه وشعوره بالتهميش مقابل فئة أخرى تتنعم بكل شيء، ثم تطالبه بالنزاهة وهي تفتقد للعدل في تقنينها!، والاّ بربك أية عدالة هي بين شخص يستلم راتب ومخصصات تفوق المليونين وهو بنفس درجتي وانا بالكاد سبعمائة الف دينار!، أية عدالة يمكن ان تشرق في بلد الفساد، انني لا أحس بأنني أعيش في وطني بسبب الظلم الحكومي لي! ولا أعلم متى تنتبه الدولة لدورها غير المنصف هذا الذي سيسهم في صنع المزيد من الفساد والفئوية والكروبات المنظمة.
 
مجاميع معينة تحوز كل الامتيازات
 
اما المواطن فرقد حسن "كاسب" فيقول: نشعر دائما بظلم كبير ينمو وينتشر في دوائر الدولة نتيجة سيطرة فئة معينة معروفة بتوجهاتها وانتماءاتها في اغلب دوائر الدولة حيث تسيطر على كل مكاسب التعليمات والقرارات ولا يصل خبر اي شي جديد الا بعد انتهاء مفعول الامر الاداري، كي يكون فقط من حصتهم هم، وهذا الأمر يخص توزيع قطع الاراضي والقروض والايفادات والدراسة وغيرها كثير.. اننا نتمنى ان يحصل تغيير كبير في البلد كي نتخلص من المفسدين الذين اوجدهم النظام الفوضوي الفاقد للرؤيا.
 
الايفادات حكر للبعض
 
اما المواطنة فاتن . م فتقول : اكثر ما يشغل بالي ويشعرني بالظلم هو قضية الايفادات التي باتت اليوم حكرا على كروبات معينة في كل وزارة ، حيث نجد البعض يتمتع بايفادات سياحية تحت عنوان دورات، كورسات تطويرية وهي مجرد سياحة ليس اكثر ، وهذا عين الظلم ان تكون للبعض ويحرم منها الاغلبية!، اعتقد أن الحل لهذه المشكلة هو تشكيل هيئة في كل وزارة تقوم بتوزيع المنح والامتيازات لكافة موظفي الوزارة بحيث يضمن كل موظف حقه وينتظر دوره للايفاد وغيره، حتى لا تكون حكرا على مجموعة اشخاص، كما يجب ان تتم معاقبة كل مفسد، ومحاسبة كل من ي?احظ كثرة ايفاده بغير حق وعلى حساب حق الاخرين .
ما يجري هو تسلط البطانة على القرار
 
يقول الناشط في منظمات المجتمع المدني حسن الربيعي: ان ما يجري في الوزارات هو تسلط كروبات تكون قريبة من بطانة الوزير وتصبح كل الامور بيدها مما يمرر الفساد بصيغ قانونية من مكافآت وحوافز وايفادات وحتى لجان المشتريات والصيانة وغيرها تكون بيدهم كي يتحكموا بالصرف .
وأضاف: اننا اليوم بحاجة ماسة لتفعيل القانون الرقابي كي نمنع سرقة المال العام واستغلال المناصب وأن لا تكون هذه الكروبات هي  المستفيدة وحدها من القانون ومن ابواب التخصيص.
 
هامش
 
نحن اليوم بأمس الحاجة لتفعيل القانون كي نتخلص من التجاوزات التي تحصل من ذوي النفوس المريضة والتي جعلت البلد يسير نحو نفق مظلم.. وحل هذه المشكلة يتم عبر تشكيل جهة رقابية في كل وزارة مهمتها مراقبة توزيع الحوافز والمكافاءات والايفادات بما يضمن العدل ولا يستثنى منها احد حتى المقربين من مكتب الوزير.
عندها ممكن ان تشرق شمس العدل ويلغى التمييز القائم اليوم بين الموظفين.
 
***********
 
حل مشكلة الزحام بانتظار غودو!
طريق الشعب- قسم التحقيقات
تحركت سيارة "الكيا" بعد انتظار ممل لما يقرب من نصف ساعة، وأختتم السائق كالعادة نداءاته:"نفر واحد لباب المعظم"!.
كان الزحام على أشده، وكانت السيطرات "نشطة جدا بأجهزة فحصها- السونار الفاشل"، مما زاد من الاختناق المروري وتشابك العربات في الشوارع كافة.
قال السائق: شارع الصناعة مغلق.
- اذن اطلع على باب المعظم، أجابه أحد الراكبين.
اتصل السائق بزميله عبر جهاز الموبايل، ثم قال: "قافله بباب المعظم، خلي أطلع على شارع القاهرة".
ولكن اتضح بعد ساعة من السير البطيء أن شارع القاهرة مغلق أيضا فامتثل السائق لنصيحة راكب جديدة واستدار باتجاه نفق الشعب الذي تبين بعد معاناة طويلة استمرت على مدار ساعة أنه مغلق أيضا. فقرر السائق العودة باتجاه الرستمية عسى أن يجد طريقها مفتوحا.
ولكن الرستمية كعادتها وكمثيلاتها كانت مغلقة أيضا.
تذمر الراكبون وحدثت شجارات فيما بينهم وبين السائق أيضا.
هذا ما يحصل كل يوم صباحا ومساء داخل سيارات الأجرة المحصورة في زحام خانق في شوارع بغداد.
المحرك "استوه"!
 
يقول السائق الذي بدا متذمرا: أكثر ما يزعجني ويجعلني ألعن اليوم الذي صرت فيه سائق كيا هو الازدحام الذي تعاني منه شوارع بغداد. فالزحام في الشوارع، بالإضافة الى هذه المنغصات التي أشعلت نفوس الراكبين وجعلتهم يخوضون شجارات لا طائل منها، هناك ما يعانيه محرك السيارة من كثرة هذه التوقفات، كما أن جميع السيارات تستهلك كميات كبيرة من البنزين، أكثر مما هو معقول بأضعاف مضاعفة، وفوق كل هذا انقطاع أرزاقنا، فالطريق الذي يفترض أن نقطعه بين منطقة وأخرى ذهابا وإيابا في الساعة الواحدة، صرنا نقطعه في ثلاث ساعات ذهابا فقط!.
 
انتبه أمامك سيطرة
 
"من الواضح أن السيطرات تلعب دورا كبيرا في مضاعفة الاختناقات وشدة الزحام، وهناك رؤية غير واضحة في إدارة ملف السيطرات، فهناك مزاج متقلب لدى رجال السيطرات" هذا ما قاله أحد الراكبين وأضاف:"، مرة وقفنا في إحدى السيطرات لمدة نصف ساعة، وحين وصل لنا الدور بالتفتيش طلبوا منا النزول جميعا وطلبوا من النساء الذهاب الى غرفة التفتيش ثم فتشوا الأكياس والحقائب وصندوق السيارة والمحرك وحين لاحظنا وجود كلب عندهم يسرح ويمرح في غرفته سألناهم عن سبب عدم استخدامه في فحص السيارات لتقليص فارق الإهدار بالوقت، لكننا فوجئنا بجواب أحد?منتسبي السيطرة الذي قال: الكلب اليوم ما عنده مزاج!.
الراكب أضاف: الأمر لا يخلو من اجتهادات شخصية، فأحيانا نأتي الى السيطرة ونجدها فارغة، والسبب كل ما وصلت سيارة للسيطرة أشارة أحد رجالها بإشارة لا غير دون تفتيش ولا سؤال، بينما في أوقات أخرى تراهم مكفهري الوجوه، ويعاملون السائقين والركاب معا بنظرة استعلائية، غير مبالين بآلام الراكبين من عجائز ونساء وأطفال من الزحام ومنغصاته، ولا يكترثون للموظفين او الطلبة، والويل لمن "يزهك" ويحاورهم، لانه فجأة سيتحول الى ارهابي من الدرجة الأولى!.
 
أين المشكلة؟
 
هل كثرة السيارات التي قدمت الى العاصمة بغداد منذ سقوط النظام السابق هي التي تسببت بهذا الزحام، أم قدم الشوارع وضيقها وعدم شق طرق جديدة وإقامة أنفاق ومجسرات لاستيعاب هذا العدد الهائل والمفاجئ من السيارات؟.
 يقول عباس فاضل، شرطي مرور: أعتقد أن المشكلة تشمل الاثنين معا، صحيح هناك عدد كبير من السيارات التي تم استيرادها بعد سقوط النظام السابق، لكن أعتقد ان الشوارع ربما تستطيع ان تتحمل هذه السيارات نوعا ما، إذا ما تم إقامة مجسرات وأنفاق وشق طرق جديدة، ولكن المشكلة الأكبر هي استمرار استيراد السيارات بأعداد كبيرة جدا مع عدم التحرك لإقامة جسور جديدة ومجسرات وهنا ستزداد مشكلة الزحام خصوصا اذا ما أضفنا لها مشكلة الوضع الأمني وكثرة الانفجارات التي تعمل على إغلاق الكثير من الشوارع، وبالتالي ستبقى هذا المشكلة إلى أمد طوي?!.
 
********
 ص9
 
تجربة الحزب الشيوعي العراقي في ميدانها
التحالفات السياسية ودروسها*
 
   (1934-2014)
 
(2- 3)
جاسم الحلوائي
 
جبهة وطنية للانتخابات البرلمانية عام 1954
 
بعد اعتقال بهاء الدين نوري في نيسان 1953 تولى الرفيق كريم أحمد سكرتارية اللجنة المركزية. وبعد فترة وجيزة ضُمّ الرفيق حسين أحمد الرضي (سلام عادل) إليها. وقد لعب الاثنان دوراً أساسيا في محاولة التخلص من النهج اليساري الانعزالي، وانعكست تلك المحاولة في الوثيقة التي صدرت عن اجتماع اللجنة المركزية في كانون الثاني 1954، والموسومة (جبهة الكفاح الوطني ضد الاستعمار والحرب). كما انعكست في السلوك العملي للحزب بصورة أصح، فقد دخل الحزب مع قادة حزب الاستقلال في جبهة، كما سنرى، بعد أن هاجمهم بشدة في الوثيقة المذكورة. فعن?ما أعلنت حكومة أرشد العمري في أيار 1954، عن إجراء انتخابات برلمانية في 9 حزيران، سعى الحزب (وكان سلام عادل مسؤولاً عن لجنة العلاقات الوطنية بالإضافة إلى قيادته للجنة بغداد) إلى تشكيل جبهة وطنية. وبتضافر جهود الحزب وجهود الأحزاب الوطنية الأخرى أعلن في 12 أيار 1954 عن تأليف جبهة وطنية للانتخابات. ونشر ميثاقها ذو الطابع الوطني الديمقراطي في اليوم التالي، موقعاً من قبل الحزب الوطني الديمقراطي وحزب الاستقلال وكذلك من ممثلي العمال والفلاحين والمحامين والطلاب والأطباء والشباب، الذين كانوا يمثلون في حقيقة الأمر ال?زب الشيوعي العراقي.
تضمن الميثاق العديد من المطالب وكان في مقدمتها المطالبة بإطلاق الحريات الديمقراطية في مختلف جوانبها، وحرية الانتخابات. ودعا إلى إلغاء معاهدة 1930 والقواعد العسكرية وجلاء الجيوش الأجنبية ورفض جميع الأحلاف العسكرية الاستعمارية بما فيها الحلف التركي- الباكستاني، ورفض المساعدات العسكرية الأمريكية. ودعا إلى التضامن العربي في سبيل الجلاء والتخلص من الاستعمار ودعم القضية الفلسطينية وربط الحل النهائي لمشكلة فلسطين بالقضاء على الاستعمار والصهيونية، كما دعا إلى اتخاذ العراق موقفاً مؤيداً في الميدان الدولي لحل المشاك? الدولية بالطرق السلمية. وطالب بتحقيق العدل الاجتماعي، وإنهاء دور الإقطاع، وحل المشاكل الاقتصادية القائمة كمشكلة البطالة وغلاء المعيشة، ورفع المستوى المعيشي للشعب بوجه عام، وتشجيع الصناعة الوطنية وحمايتها وإزاحة الآثار الأليمة التي خلفتها كارثة الفيضان.
نشط الحزب الشيوعي في الدعاية الانتخابية من خلال بياناته ومساهماته في الاجتماعات الانتخابية ونشطت كذلك أحزاب الجبهة الأخرى. لقد فزعت الحكومة من النشاط المذكور فلم تواصل دور المحايد المزعوم فزيفت وزوّرت الانتخابات، خاصة خارج المدن الكبيرة. ويذكر الجادرجي في مذكراته بأنه في بعض "المناطق خارج المدن، الريف، أجرت السلطات عملية الانتخاب في الليل، ولما حل يوم الانتخاب لم يجد الناخبون صناديق الاقتراع، فقد كانت ممتلئة وأرسلت لتصنيف الأصوات". (1) ورغم التزوير فازت الجبهة ﺒ 11 مقعداً في البرلمان، فلم تحتملهم الفئة الح?كمة والمستبد نوري السعيد الذي حل البرلمان بعد جلسته الأولى.
 
نهج واقعي في التحالفات السياسية
 
استهدفت اللجنة المركزية بقيادة الرفيق سلام عادل في بيانها السياسي العام الصادر عن اجتماع تموز 1955 تحت عنوان (في سبيل الحريات الديمقراطية وفي سبيل المصالح الحيوية لجماهير الشعب)، ضمن ما استهدفته، إقناع القوى السياسية الوطنية بضرورة العمل الموحد. وقد واصل الحزب هذا النهج، وذلك بمعالجة شروط تلك القوى وملاحظاتها وتحفظاتها، التي وردت في مذكرة للجادرجي وقدمت للحزب في نهاية نيسان 1955، ساعيا بقوة إلى تبديد شكوكها حول صدق دعوته للتحالف والجبهة، تلك الشكوك التي تراكمت بشكل خاص في فترة انحراف الحزب نحو التطرف اليسا?ي، وذلك في  بياناته ووثائقه وسلوكه اللاحق. ومن المفيد اطلاع القارئ الكريم على تلك الشروط قبل تناول معالجات الحزب لها.
جاء الإفصاح عن تلك الشروط في مذكرة الجادرجي للحزب التي وردت في الصفحة 660 وما يليها من مذكراته.  ومن المفيد إطلاع القارئ على ملخصها، كما عرضها وعلق عليها الباحث حنا بطاطو في كتابه الثالث ص 68.
يشير بطاطو إلى ما جاء في ملاحظات الجادرجي وهي: "مهما كانت عناصر اليسار معتدلة في برنامجها فإنها ستوصم بالشيوعية... وستحارب بشراسة على هذا الأساس، إذا ما توحدت هذه العناصر فيما بينها فقط". لذلك، فإن عليهم أيضا أن يتحدوا مع "عناصر وطنية مستقلة وعناصر أخرى". وأضاف الجادرجي كذلك أنه لن تكون هنالك أية فرصة للنجاح أمام جبهة إذا لم تتخل "بعض عناصر اليسار" عن فكرة ترؤّس الآخرين"، أو إذا لم تسر بثبات و ﺑ "إيمان صادق" في طريق"غير استفزازي". وكان يجب توفير ضمانات فعالة لتهدئة مخاوف شركاء المستقبل من أنهم قد يستخدمون ?و يزج بهم "في حالات أو معارك لم يتصوروها أو لم يوافقوا عليها مسبقا"، وكذلك فإنه لا يمكن السماح لسياسة "مواجهة الآخرين بالأمر الواقع مهما كانت الظروف". ويجب تجنب تلفيق التهم أو الاتهام بلا  تمييز بسوء التصرف عند اختلاف الآراء مهما كان الثمن. ويجب التأكيد لكل طرف في الجبهة أنه لن ينظر اليه كمشارك "عرضي" في الحركة بل جزء أساسي منها و"لزمن غير محدود": وبكلمات أوضح، يجب عدم استحضار مسألة "المرحلة التاريخية"، التي يكررها البعض بمناسبة وبلا مناسبة على الإطلاق". وأخيراً، يجب بذل كل الجهود بهدف إزالة الانطباع الخاط? السائد بأن اليساريين أو التقدميين لم يبالوا بالقومية العربية. وما يجب إيضاحه للجميع هو أن اليساريين أو التقدميين لم يقدموا للآخرين أية تنازلات تتعلق بأصالة مشاعرهم نحو الأمة، لأنهم كانوا قوميين من دون أن يكونوا متعصبين (أوشوفينيين).
ورأى الجادرجي أن إيضاح هذه النقطة يُسهل جلب من يسمون أنفسهم قوميين، والذين لا رغبة لأحد بتجاهلهم، إلى الحركة.
ويستكثر بطاطو ذاته، قبل الشيوعيين، بعضاً من تلك الشروط فيعلق عليها بالقول: "واضح أن الجادرجي طلب الكثير، وطلب ما يقرب المستحيل، على الأقل في إحدى النقاط، وهي الطلاق الفعلي ـ وليس الاسمي ـ  للتحالف من أي "حدود زمنية" والواقع أن التحالفات، أية تحالفات، والتي يدخلها الشيوعيون والتي لا يدخلونها، تكون دوماً انتقالية بجوهرها، من حيث أن الأوضاع تفرضها وأن طبيعة الأشياء نفسها تتغير وليست ثابتة.
لم يشر بطاطو إلى مسألة هامة وردت في مذكرة الجادرجي وهذا نصها: "العناصر اليسارية التي يمكن اعتبارها نواة الحركة، هي بحاجة إلى مرجع يقره اليساريون ويرتضيه الوطنيون من مستقلين وغيرهم". لم يسم الجادرجي المرجع، تواضعاً أو دبلوماسية، ولكن المقصود معروف، فقد كان الجادرجي عميد المعارضة المعترف به في أوساط المعارضة والفئة الحاكمة على حد سواء.
كانت شروط القوى الوطنية ومخاوفها التي وردت في مذكرة الجادرجي قد لقيت التفهم من قبل القيادة الجديدة للحزب. ويمكن تلمس الروح الإيجابية والمرونة التي صار الحزب يخاطب بها القوى الوطنية في الدعوة المخلصة التي تنهي بها اللجنة المركزية بيانها في تشرين الثاني 1955.  وقد جاء فيه: "إن اللجنة المركزية لحزبنا ترى أن التعارف والتقارب والاتفاق والتعاون بين القوى الوطنية هو أمر ممكن وضروري، وهو الطريق الوحيد لإحراز النصر...ومن جانبنا فإننا نرى من المفيد تماماً، ومن الممكن أيضا، إجراء اتفاقات حتى مع الذين لا يعارضون سوى و?ه معين، من دون غيره، من وجوه السياسة السعيدية... وليس لدينا أقل ميل لفرض مناهجنا السياسية على الآخرين...إن إعادة النظر وتقليب صفحات الماضي ينبغي أن لا يكون معرقلا لوحدة النضال... إن طبيعة النضال الصادق الحازم ضد حكومة نوري السعيد تستلزم سيادة الروح الإيجابية العملية في علاقات القوى الوطنية... ومن وحدة عمل جميع هذه القوى، ومن الروح المتأهبة المقدامة لأوسع جماهير الشعب يجب أن نستمد الثقة بالنجاح". (2)
 
محاولة تشكيل قيادة موحدة لانتفاضة تشرين 1956
 
 وعندما حصل العدوان الثلاثي على مصر من قبل بريطانيا وفرنسا وإسرائيل في 29 تشرين الثاني 1956، تأججت المشاعر الوطنية والقومية لدى الشعب العراقي، ولكن الحكم الرجعي واصل مواقفه المنافية لأبسط مستلزمات التضامن القومي. فقطع علاقاته الدبلوماسية مع فرنسا ولم يقطعها مع بريطانيا المعتدية، فزاد هذا الموقف من تأزم الأوضاع، فاجتمعت الأحزاب الوطنية والقومية، الحزب الشيوعي العراقي والحزب الوطني الديمقراطي وحزب الاستقلال وحزب البعث العربي الاشتراكي وعدد من الديمقراطيين المستقلين، لدراسة الموقف، فقررت تشكيل قيادة موحدة لقي?دة النشاطات الاحتجاجية ضد العدوان وضد الحكم الرجعي. إلا أن تلك القيادة قد اعتقلت في مساء يوم تأليفها. وفي إطار النشاط الطلابي تكونت لجنة طلابية عليا للتضامن مع الشعب المصري. وقد أشرفت هذه اللجنة على تعبئة الطلبة وقيادة تظاهراتهم. (3)
يشير المكتب السياسي في تقريره الصادر في الأول من أيار 1957، المعنون "انتفاضة 1956 ومهامنا في الظرف الراهن"، إلى "انعدام الخطة الموحدة الواضحة في تحريك الجماهير خلال الانتفاضة. وأرجع الحزب ذلك إلى مواقف بعض الأحزاب الوطنية، التي  أدركت ضرورة العمل الموحد والخطة المشتركة، إلا أن هذه الخطوة جاءت متأخرة. مع ذلك أكد التقرير على أن الحاجة قائمة وملحة للجبهة الوطنية. وسيسعى الحزب، كما جاء في التقرير، بكل ما يملك من جهد لتحقيقها.
 
تحقيق الجبهة الوطنية الموحدة
 
أكدت انتفاضة تشرين لعام 1956 أن لا مناص من العمل الجبهوي، وأن تعاون الأحزاب الوطنية مع الحزب الشيوعي العراقي بات أمراً لا يمكن تجاهله لشعبية هذا الحزب والهيبة التي اكتسبها بفضل جهاديته. والأهم من ذلك أن قواعد الأحزاب الوطنية اطمأنت للتعاون مع الشيوعيين من خلال نضالاتهم اليومية. ولم تأت هذه القناعة اعتباطاً، وإنما نتيجة لأن الحزب قد أكد منذ قرارات اللجنة المركزية في عام 1955، والكونفرنس الثاني في عام 1956 وبعدها، على تجنب كل ما يسيء إلى سمعته من سلوك متياسر وانعزالي، وأن يعمل بحرص على تطوير أشكال التعاون مع?القوى الوطنية الأخرى لما فيه مصلحة الشعب والبلاد.
ويذكر محمد حديد في حوار له مع مجلة "الثقافة الجديدة" العدد الرابع تموز عام 1969 ما يلي: "كانت اللقاءات تجري بين هذا الحزب أو ذاك، ثم استدعت بعض المواقف أن تجري مداولات بين هذه الأحزاب جميعا إلى أن تطور الأمر إلى تأليف جبهة وطنية فعلاً باتفاق الأحزاب الأربعة على منهج مشترك وتكوين لجنة عليا في شباط 1957 وأطلق عليها اسم (جبهة الاتحاد الوطني)". وفي 9 آذار 1957 صدر البيان الأول عن اللجنة العليا، وكان قد وضعه إبراهيم كبة. وقد تضمن البيان خمسة أهداف هي: 1ـ تنحية وزارة نوري السعيد وحل المجلس النيابي. 2ـ الخروج من ?لف بغداد وتوحيد سياسة العراق مع سياسة البلاد العربية المتحررة. 3ـ مقاومة التدخل الاستعماري بشتى أشكاله ومصادره وانتهاج سياسة عربية مستقلة أساسها الحياد الإيجابي. 4ـ إطلاق الحريات الديمقراطية الدستورية. 5ـ إلغاء الإدارة العرفية وإطلاق سراح السجناء والمعتقلين والموقوفين السياسيين وإعادة المدرسين والموظفين والمستخدمين والطلاب المفصولين لأسباب سياسية. ويشير محمد حديد في كتابه، "مذكراتي... الصراع من أجل الديمقراطية في العراق" الصادر عام 2006، إلى أن المبادر إلى طرح فكرة الجبهة هو الحزب الشيوعي العراقي ممثلا بسك?تير لجنته المركزية الشهيد سلام عادل (حسين أحمد الرضي)، وأن محمد حديد اتفق معه على مفاتحة حزب الاستقلال بموضوع إقامة الجبهة، على أن يتولى سلام عادل مفاتحة حزب البعث العربي الاشتراكي.
لم تضم الجبهة الحزب الديمقراطي الكردستاني، لذلك قام الحزب الشيوعي العراقي بعقد اتفاق ثنائي معه على أهداف جبهة الاتحاد الوطني ذاتها. وظل موضوع أسباب استبعاد الكردستاني محل أخذ ورد بين من كتبوا عن الموضوع. وظهرت أخيراً شهادة ذات وزن ثقيل تضع النقاط على الحروف. يقول محمد حديد في صفحة 295 من كتابه، الذي سبق وأن أشرنا اليه، بهذا الصدد ما يلي: "اتصلت في اليوم التالي (من لقائه بسلام عادل) بالسيد محمد مهدي كبة رئيس حزب الاستقلال...وأخبرته عن موضوع لقائي بسلام عادل، فأبدى محمد مهدي اقتناعاً بالفكرة (فكرة إقامة جبهة?وطنية)، من حيث المبدأ، إلا أنه أخبرني أنه يريد العودة إلى جماعته ليتداول في الأمر. وفي ما يتعلق بالأكراد أخبرني محمد مهدي كبة أنه من حيث المبدأ ضد الفكرة، لأنهم في حزب الاستقلال، لا يحبذون توجه الأكراد في مغالاتهم بالقومية الكردية إلى حد الانفصال عن الكيان العراقي، الذي يعمل بدوره على الانضمام إلى كيان عربي أكبر". (خط التشديد غير موجود في الأصل. جاسم).
وكان لإعلان قيام الجبهة وميثاقها صدى ايجابي واسع بين صفوف الشعب، ورفع معنويات المناضلين وكانت القاعدة السياسية التي لا غنى  عنها لانتصار ثورة 14 تموز المجيدة. لقد بذل الحزب الشيوعي العراقي جهوده لجمع شمل الجبهة بعد الثورة ولكن جهوده لم تفض إلى نتيجة، فقد تبدلت الظروف وتغيرت الأحزاب ومصالحها وأهدافها الملحة وأساليب تحقيق تلك الأهداف وبات الطرق على هذه القضية كالطرق على حديد بارد.
 
 
***************
 
سياسة امريكا لاذلال الشعوب والموقف الروسي
ألفريد سمعان
لم يعد خافيا على احد بان امريكا تدس انفها في شتى ربوع العالم.. والامثلة متنوعة وعديدة. والكيل دائماً يكون بمكيالين وحسب مصالح امريكا التي تفرض نفوذها على الدول الاوربية وغالباً ما تدفع بهم لاتخاذ مواقف صارمة وجدية، دون ان تعلن عن تدخلها المباشر في اية قضية. ولن يغيب عن البال (الحماس الكبير) لتوحيد الالمانيتين الشرقية والغربية في حين تعرضت يوغسلافيا الاتحادية (للتمزيق) فكانت كرواتيا، وصربيا، ومونت نيغرو، وآخر ما جرى انفصال كوسوفو التي تحولت اثناء الحرب الى سوق كبير للمخدرات والحشيشة والافيون ومؤسسة هائلة لاستيراد الفتيات الجميلات وتصديرهن?الى البلدان التي تتفاني في شراء العاهرات بما تمتلك من دولارات ومعظمهم من الشيوخ الكبار جدا في البلدان العربية التي تمتلك دوراً خاصة مجهزة بآخر منجزات الحضارة من التنظيم والاناقة واثارة الشهوات في حمامات خاصة ومطابخ تحير الاذواق فيما تجد فيها من مغريات غذائية. وما بعد كوسوفو وتشكيل (جيش التحرير الالباني) ولا ادري اين هو هذا الجيش الذي لملم كل الاشقياء والقتلة في الاوساط الغربية لمقارعة الانظمة المستقرة.
ولعل آخر المناورات الامريكية بهذا الصدد هو (الربيع العربي) الذي شهد انتفاضات من اجل الخبز والحرية ولكنه تحول بفضل (اموال الشيوخ) الى ربيع اخواني وانهاك المجتمعات العربية بالعلاقات الاجتماعية الصارمة، وتخصيص جداول ومؤتمرات وتصريحات (العلماء؟!) ولا ادري كيف اصبح هؤلاء علماء هذا اللقب الذي غالباً ما يقال اصحابه طيلة حياتهم في الميادين الصناعية والعلمية والفلك وليس في الانشاء، واعادة تفسير ما شبع من التفسير والمراجعة المنسوخة من كتابات الاجيال التي سبقتهم ووضعوا قواعد اخذت سماتها الواقعية والاجتماعية والانساني? في التشريعات والقوانين التي تنظم حياة الشعوب. والخلاصة فقد اصبح الربيع العربي مقبرة هائلة للملايين وانهارت الانظمة الاقتصادية وتمزقت وحدة الشعوب على يد العصابات المسلحة وتعرضت دولة على حدود اسرائيل لمأساة رهيبة وهي سوريا على يد مسلحين تنفق عليهم بلا حياء قطر والسعودية وسواها من الثروات النفطية. ولا ادري اين هو المنطق السليم والتآخي العربي؟ ترى لماذا لا تقدم هذه الدول الثرية اموالها للشعوب الضعيفة لتطوير الزراعة وانشاء صناعات مختلفة تتوفر فيها المواد الاولية لتلك الصناعات، ونحن لا نطالبها بتقديم (هدايا) بل?مشاريع تسهم في مكافحة البطالة وتطوير الاقتصاد ورفع مستوى المهارات وبالتالي خلق حالة مستقرة على ان تجني هذه الدول ارباحها بشكل عادل. والخلاصة فقد حولوا اموالهم وكرسوها للقتل والذبح والانتهاك وتدمير هذه البلدان وها هي تدفع الثمن ضحايا وخراباً ودماراً. وتود اليها بطلة الحلبة امريكا ووزير خارجيتها كيري، الذي يبدو ساذجاً في تصريحاته ترافقه كاترين اشتون الناطقة باسم الاتحاد الاوربي التي تجيد (فن تبادل القبل) مع كبار المسؤولين كما نرى في اللقاءات والاجتماعات، ولا ادري من الذي كلفها ان تدس انفها في كل بلدان العالم?
وتطلق التصريحات بلغة دبلوماسية تعتقد ان الآخرين بلهاء لا يفهمون مقاصدها وسلوكها الردىء. وتجيد الادوار التي تنسب لها فترتدي (غطاء الرأس) عندما تذهب الى ايران وترتدي او لا ترتدي شيئاً في اماكن ومناسبات اخرى، وها هي تنادي وتعلن ان على موسكو ان تعود الى رشدها وما زال هنالك امل في الوصول الى حلول سياسية في الوقت الذي جنّد الغرب (وهي تعرف ذلك) كل الفاشست لاسقاط السلطة الشرعية في اوكرانيا، رغم استجابتها لمطالب الفاشست الذين حاربتهم امريكا في الحرب العالمية الثانية وها هي تعيد تجميعهم طالبان افغانستان وبقية التجمع?ت الارهابية والزمر التي تحمل اسماء مختلفة وتصر على قتال الحضارة وارتكاب جرائم يندى لها الجبين: خطف الراهبات، استغلال المراهقين وتسليحهم، ونكاح الجهاد وكل ما يثير الاحقاد والطوائف والشقاق حتى في صفوفهم التي بدأت تتصارع وتتقاتل للحصول على الحصة الاكبر من الكعكة الكبيرة.
لقد فوجئت امريكا وازلامها بالموقف الروسي الذي ادرك قادته وعلى رأسهم بوتين بان امريكا لم تكتف بتمزيق الاتحاد السوفياتي العظيم والتدخل هي وحلفاؤها في الشؤون الداخلية في بلدان القوميات والاتجاهات الدينية فاخذت تتدخل في كل صغيرة وكبيرة وتطويق روسيا التي سبق ان اوقفت العدوان الثلاثي على مصر، ودعم مصر في حرب 1973. وهي تعرف جيداً موقعها ومكانتها لدى بقية الشعوب ولا سيما البلدان النامية، ولذلك تعرضت لموقف غريب واعتقدت ان روسيا سوف تركع في اوكرانيا لمؤامراتها الفاشية الكبرى. ومن السخرية ان تقوم امريكا وحلفاءها بفرض?عقوبات، ويا لها من مهزلة فقد حجزت اموال اثرياء روسيا في اوربا في حين ان الرأسمالية تدعي انها تحترم الملكية الفردية، فكيف تتخذ مثل هكذا اجراء وهل توافق على حجز بنوكها في البلدان الاخرى على سبيل المثال؟ ثم تقوم بالغاء تأشيرات السفر لبعض الشخصيات السياسية وكأنهم اطفال في ساحة مدرسة امريكية.
ان الردّ الروسي اضاء السماء بنور جديد ولقن امريكا وحلفاءها درساً لا ينسى في مجال العلاقات السياسية والكشف عن النوايا السيئة � كما هي العادة- في التدخل والفضول غير المقبول في التحكم بالآخرين. ولعلنا لن نغالي حين نفضح نفاق اوباما عندما يقول للفلسطينيين: (عليكم اتخاذ مواقف صعبة) ولا يقول لهم يجب ان تحنوا رؤوسكم لما نريد. ولهذا حديث آخر يا قادة اكبر عصابة للقتل والتدمير في العالم.
 
*************
 تريد أرنب أخذ أرنب.. تريد غزال أخذ أرنب..!
د. ناهدة محمد علي
أينما تجولت بين  ثنايا الفيسبوك وجدت الأصبع البنفسجي يمده الفرد العراقي الى الشمس عالياً علّه يُقلل من حريقها، لكنها ورغم كل الأيدي والأصابع الممتدة لا زالت تحرق جلود العراقيين .
لم يفت الكثير من الواقعيين بأنه رغم مناداة الجميع بالديمقراطية لا تزال هذه الكلمة نبتة لا جذور لها فينا بعد، فنحن قد تربينا على عدم المساواة، وعدم المساواة في كل شيء وفي كل منا. فالدستور العراقي القديم والجديد يقول لا فرق بين القوميات والأديان ولا فرق بين أبناء وبنات الشعب العراقي، ولا فرق بين الأغنياء والفقراء، لكن الحقيقة أن هناك فرقاً وفرقاً وفرقاً.
فلقد تربينا على أن يكون الذكر ذكراً  والأنثى أُنثى، وتربينا على النكات البذيئة حول القوميات الأخرى، وعلى تحاشي أهل الكتب السماوية الأخرى، وربما لم يكن العُنف المرئي موجوداً من قبل، لكن شدة غليان المشاكل الإجتماعية والإقتصادية إنعكس عصبياً على فروة رأس الفرد العراقي المظلوم حتمياً وأزلياً. فهو يسكن الصرائف وتحت قدميه معظم إحتياطي العالم من النفط. ولا مشكلة هنا، فإن كل البلدان الفقيرة غنية بثرواتها  فقيرة بمستوى دخل أفرادها، وإذا تساءلنا كيف نحل هذه (الحزورة) أقول إن الحل سهل. فكل الجيوب العملاقة العالمية وا?محلية تأخذ معظم مردود المحاصيل وتبقي القليل لأفراد الشعوب، ولا بد هنا من طرد هذه الجيوب لكي تحل محلها الجيوب الفارغة.
لقد قرأت مؤخراً بأن هناك شركتين عالميتين تسيطران على معظم المحاصيل الزراعية الهامة في العالم، وتبقيان القليل لأفراد الشعوب المنتجة. فهي تحتكر شراء وتسويق محصول الموز وحبوب الصويا مثلاً، وتبقي للمحليين 10بالمائة من المردود المالي، ويبقى المزارعون والمنتجون بأوضاع إقتصادية وصحية رديئة يشربون الماء الملوث ولا يأكلون الطعام الكافي.
فيا تُرى من يسرق القوت العراقي، ولِمَ يبيت الكثير من أطفال العراق بمعدات خاوية؟ ولِمَ يبني اليتامى لأنفسهم بيوتاً من الخرق وأعواد النخيل؟ ولِمَ لا زال الكثير من العراقيين يعطف بعضهم على البعض الآخر رغم جو الكراهية السائد؟ ولِمَ نجد حبوب العقاقير المهدئة في جيوب الكثير من أبناء العراق؟ وعلى أي رصيف يسير العراقيون إذا كانت كل الأرصفة ملغمة بالسيارات المفخخة؟ ثم كيف يحرق المسلمون محصول الحنطة ويمنعون الماء عن أطفال المسلمين؟ و.. ماذا أيضاً ؟ 
أعجب كيف تبقى بقية من الطيب العراقي وسط العالم الوحشي هذا، وبعد هذا لا زلنا نتحدث عن الديمقراطية. عن أي ديمقراطية تتحدثون، وكيف تُحدث غريقاً عن الديمقراطية وهو يصارع الموت؟ إن ما أراه هو أن الناس تحتاج خبزاً وأماناً، لا أحزاباً تدعي الديمقراطية، لكنها حينما تعتلي صهوة الكرسي تصاب (بالزهايمر) وتنسى وعودها!  الناس تريد أن يصمت الجميع وتتكلم الضمائر، وإذا كانت هناك محاولة حقيقية للتغيير فأنه مرعب ما يجب أن يحدث، لأنه تقويض لكل البنى الأساسية المادية المتعفنة بكل مرتكزاتها. وإلى أن يحدث هذا، وإذا حدث، فهناك دخ?ن وأتربة تحتاج الى وقت طويل لتهبط الى الأسفل وتصفو السماء ليظهر لونها الحقيقي.
 
*********
 
ص11
إقامة حفل توقيع كتاب "بشار.. الطائر المصلوب"
  طريق الشعب- خاص
على قاعة منتدى بيتنا الثقافي جرى صباح أمس حفل توقيع كتاب بشار الطائر المصلوب لمؤلفه الاعلامي عبد الرحمن فليفل والذي يسرد فيه قصص وحكايا من سيرة لاعب منتخب العراق ونادي الشرطة الشهيد بشار رشيد وحضر الحفل الرفاق محمد جاسم اللبان ورائد فهمي عضوا المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي والرفيق مفيد الجزائري عضو اللجنة المركزية للحزب وعدد كبير من نجوم الكرة العراقية وابطالها من حقب مختلفة.
وفي حفل التوقيع تحدث الزميل يوسف فعل عضو الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية عن سيرة الزميل فليفل الرياضية ومحطاته في الملاعب لاعباً وحكماً ومشاوير عمله في الصحافة الرياضية ونشاطاته في منظمات المجتمع المدني الرياضية.
تفاصيل اكثر في العدد القادم.
 ...................................
 بطولة آسيوية قوية رائعة المستوى الفني للناشئين
في مسك الختام مصارعنا طه لطفي ينتزع وساماً جديداً للعراق
 
 بانكوك/ حسين الذكر - موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
حقق المصارع العراقي البطل طه لطيف وساما جديدا رافعا غلة العراق الى 3 اوسمة والثاني شخصيا له، بعد ان حصل من قبل على الوسام البرونزي بنزالات حرة 100 كغم في ذات البطولة والفئة، وقد كرر الفوز الاجمل والاروع في ختام بطولة اسيا للناشئين بالمصارعة التي ضيفتها العاصمة التايلندية بانكوك للمدة من 5- 11 آيار 2014 بمشاركة 20 دولة اسيوية تضم خيرة مدارس وابطال اللعبة في القارة الصفراء وبعضها من اوائل بلدان العالم، وقد رفع رصيد العراق الى 3 اوسمة برونزية بعد ان شارك العراق بنزالات الحرة والرومانية، وقد زرع البطل طه البهجة في صفوف أعضاء الوفد العراقي جميعا والذين اجهشوا بالبكاء.
 بعد منافسات قوية جدا وتعب شديد واجهه الفريق نتيجة الظروف الصعبة التي نظمت بها البطولة، من قوة الفرق الى تزوير بعض الفرق لاعمار لاعبيها خاصة الهند، وكذلك الاجواء الحارة والرطبة وسوء التنظيم من جميع النواحي الادارية وعدم توفير وسائل راحة للوفود، كما ان القاعة التي اجريت عليها النزالات كانت سيئة متواضعة تفتقر الى ابسط مقومات القاعات الحديثة من اجهزة تبريد وقاعات راحة او اتصالات، فضلا عن مشكلة الماء البارد والغذاء غير المقبول نفسيا بالنسبة للاعبين والمدربين التي تعد مشكلة مستعصية مستديمة في بلدان
شرق اسيا، خاصة بالنسبة لبلدان العرب والعالم الاسلامي، وقد شاءت المصادفة، ان يكون الاستاذ عبد الكريم الزعيم هو الذي توج الفائزين في اخر النزالات حيث قلد بطلنا طه وسامه البرونزي وسط احتفاء ومشاعر جياشة من جميع الحاضرين خاصة الوفد العراقي وبقية اخواننا العرب ممن حضروا البطولة للمشاركة كحكام او لاعبين او مدربين او اداريين او اعضاء اتحاد اسيوي وغرب اسيا وغيرهم.
 
مصارعنا محمد الجواد يتعرض للظلم من قبل الحكام
 
فيما كانت انظار مدربينا والوفد العراقي في يوم البطولة الاخير، تتطلع الى المصارع محمد الجواد زهير وامكانية تحقيقه وساماً اخر للوفد العراقي نتيجة للمستوى الطيب الذي يتمتع به والامكانات التي قدمها خلال بطولة الطفل العالمي التي اقيمت في ايران مؤخرا وفيما كان قريبا جدا من الاجهاز على منافسه الكروي الجنوبي والانتقال للمنافسة على منصة التتويج،  فوجىء الوفد العراقي بقرار تحكيم ظالم يسرق الفوز بوضح النهار ويعطي اربع نقاط للكوري بغير وجه حق - كما قال مدربينا - كانت كفيلة باخراجه من النزالات، بعد ان خسر الكوري الجنوبي وعدم قدرته على
مواصلة النزلات، لنفقد فرصة وسام قريب جدا من مصارع يتمتع بقدرة ويستحق المتابعة وفقا لمن شاهده.
 
رئيس واعضاء الوفد يعبرون عن ارتياحهم وسعادتهم
 
عبر الاستاذ الزعيم عبدالكريم رئيس الاتحاد العراقي للمصارعة عن سعادته بالانجاز العراقي الجديد الذي قال فيه: انها اوسمة انتزعت من فم الاسود الاسيوين والعالميين، وهنا يكمن جوهر الفرحة التي اثبتت بان مصارعنا قادر على النهوض وتحقيق الانجاز اذا ما توفرت السبل الجيدة من منشئآت وقاعات وامكانات، وهذا ما تفتقر اللعبة اليه حاليا، مع ذلك حققنا انجازاً، فشلت في بلوغه عدد من الدول التي تفوقنا بكل شيء تقريبا، ونحن بهذه المناسبة نناشد الاطراف المعنية لتلبية احتياجات لعبة المصارعة من اجل تأمين تطوير قابليات الشباب لتحقيق الاوسمة الاولمبية والعالمية، وكل ثقة ببلوغ ذلك اذا ما توفرت السبل.
 
النتائج الفرقية تظهر تفوق ايران مرة اخرى
 
في ختام البطولة وزعت الكؤوس على الفرق الفائزة وقد حصلت ايران على المركز الاول في المصارعة الرومانية جامعة 82 نقطة فيما حلت كازخستان ثانيا بـ( 72) نقطة، واوزبكستان ثالثا بـ( 68) نقطة، وقرقيزستان ب( 63 نقطة والهند خامسا بـ(55) نقطة فيما جاء العراق بالمركز السادس (48) نقطة وهو مركز جيد في ظل فرق قوية وامكاناتها عالية ومشاركة باوزان ولاعبين متكاملين، علما بان منتخبنا شارك بـ7 لاعبين فقط.. اما في المصارعة الحرة فقد حلت الهند بالمركز الاول  بعد ان اشتركت بلاعبين كبار السن، متفوقين بدنيا وهذا ما اشره اغلبية  مدربينا واعضاء الوفد العراقي، حتى قبل بدء نزالات البطولة، فيما جاءت اليابان ثالثا ثم الاوزبك رابعا وكازخستان خامسا ومنغوليا سادسا والعراق سابعا من بين عشرين دولة مشتركة وهذا يعد انجازاً جيداً للعراق يستحق الاشادة والتشجيع والتطوير من اجل النجاح والاستمرارية .. اما في نزالات النساء فقد حلت اليابان اولا، بعد ان هيمنت على النزالات وقدمت امكانات عالية فيما حلت منغوليا ثانيا واوزبكستان ثالثا وكازخستان رابعا.
 ..................................
 سلة الاخبار ...
 اتحاد السلة يحدد الجولة الاخيرة من دوري الدرجة الأولى
 
وكالات
تنطلق في العاصمة بغداد يوم غد الخميس منافسات الجولة الاخيرة من دوري الدرجة الاولى لكرة السلة، التي تشارك فيها أربعة اندية هي البصرة والكوت والدغارة من الديوانية والنفط من بغداد.
 وتجري مباريات البطولة التي يتاهل منها فريقان الى مصاف دوري الدرجة الممتازة بطريقة الدوري من مرحلة واحدة في قاعتي المركز التدريبي للاتحاد والشعب للالعاب الرياضية.
وتقام يوم غد الخميس مباراتان في قاعة الاتحاد، يلعب في الساعة الثانية ظهرا فريقا البصرة والدغارة تليها مباراة الكوت والنفط، وتجري في قاعة الشعب مباراتان يوم الجمعة، يلتقي اولا في الساعة الثانية ظهرا فريقا البصرة والنفط تعقبها مباراة الدغارة والكوت.
وتختتم البطولة يوم السبت المقبل بمباراتين في قاعة الشعب، الاولى في الساعة الثانية عشر ظهرا بين البصرة والكوت، والثانية بين النفط والدغارة.
 
 
شطرنج الكهرباء الى  بطولة طشقند
 
وكالات
أكد الامين المالي للاتحاد العراقي للشطرنج عبد الهادي مفتول ان وفد نادي الكهرباء باللعبة غادر أمس الثلاثاء الى اوزبكستان للمشاركة في منافسات بطولة طشقند الدولية التي ستبدأ اليوم الاربعاء وتستمر لغاية الرابع والعشرين من شهر ايار الجاري. وقال مفتول " ان وفد نادي الكهرباء سيتألف من عضو الهيئة الادارية للنادي ماجد حميد رئيسا ويضم في عضويته ستة لاعبين هم نمير محمد وجمعة عبد كاطع واحمد عبد الستار وعلي النور هادي ومحمد نوفل واحمد كزار.
من جهة اخرى، اوضح مفتول ان ناديي الاتصالات بطل الدوري المحلي للعام 2013 والبيشمركة الوصيف سيمثلان العراق في منافسات بطولة الاندية العربية ابطال الدوري والكأس والتي من المقرر ان تستضيف فعالياتها مدينة الدار البيضاء المغربية خلال المدة من الرابع والعشرين ولغاية الحادي والثلاثين من شهر ايار الجاري.
 
بيرلسكوني غير راض عن موسم ميلان !
 
وكالات
أدلى ئيس نادي ميلان سيلفيو بيرلسكوني الى الصحافة الايطالية بتصريحات حول وضعية ميلان المؤسفة هذا الموسم، وعن صعوبة الوصول للدوري الاوروبي، وتحدث ايضاً عن بالوتيلي وسيدورف.
وقال � حالي كحال مشجعي ميلان غير راض عن هذا الموسم السيء الذي نمر به، ولكن سنبحث عن اخر التطورات في المستقبل القريب�.
واضاف عن بالوتيلي � بالوتيلي يجب ان يزيد من لعبه في تسجيل الاهداف اذا اراد ان يكون مهاجما كبيرا �.
وتحدث عن المدرب سيدورف قائلاً � لن اتحدث عن سيدورف الان ولن احكم عليه الا عند نهاية هذا الموسم وسوف نرى ماذا سيحدث للجميع في المستقبل�.
 ...............................
 ماسكيرانو يقترب من التعاقد
مع نادي نابولي
 بعد أن أشار الدولي الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو إلى أنه سيترك فريقه برشلونة الأسباني بنهاية الموسم الحالي.
وجاءت تصريحات ماسكيرانو عقب انتهاء مباراة الفريق التي تعادل فيها سلبيا مع مضيفه إلتشي في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الأسباني.
وقال ماسكيرانو إن المباراة الأخيرة للفريق في الموسم والتي يستضيف فيها أتلتيكو مدريد يوم الأحد المقبل ستكون الأخيرة له مع برشلونة علما بأن هذا اللقاء سيحسم لقب الدوري هذا الموسم لأي من الفريقين حيث يتصدر أتلتيكو جدول المسابقة بفارق ثلاث نقاط فقط أمام برشلونة.
وقال ماسكيرانو �بالنسبة لي ستكون هذه هي المباراة الأخيرة مع برشلونة. ولذلك فإن الفوز بها سيكون طريقة جيدة لوداع الفريق�.
ودار الجدل بوسائل الإعلام الأسبانية و الإيطالية في الأسابيع القليلة الماضية عن إمكانية رحيل ماسكيرانو إلى نابولي الإيطالي الذي يدربه المدير الفني الأسباني رافاييل بينيتيز الذي سبق له تدريب ماسكيرانو لسنوات في فريق ليفربول الإنجليزي.
 ..................................
10 لاعبين يمثلون كاراتيه العراق في بطولة غرب آسيا
 وكالات
أكد رئيس الاتحاد العراقي للكاراتيه ان عشرة لاعبين سيمثلون العراق في بطولة غرب اسيا التي من المقرر ان تحتضن فعالياتها مدينة جدة السعودية خلال المدة من السابع عشر ولغاية الثاني والعشرين من شهر حزيران المقبل وبمشاركة ما يقارب الـ13 دولة. وقال عادل عيدان، "، ان الوفد العراقي الذي سيشارك في منافسات بطولة غرب اسيا سيكون مؤلفا من نائب رئيس الاتحاد عصام احمد ياسين رئيسا ويضم في عضويته كلا من علي شاهين اداريا والمدربين قصي خالد لفعالية القتال وراضي طعمة لفعالية الكاتا. واضاف ان الوفد يضم اللاعبين معتز فياض وسيف قيس ورسن مولود وسامان فائق وكولندر كريم وعمر علي لفعالية القتال، واحمد راضي ومحمد راضي وزين العابدين راضي لفعالية الكاتا، مشيرا الى ان منتخب العراق سيكون منافسا قويا للفوز بلقب البطولة فيما يخص فعالية القتال، فيما سينافس منتخب الكاتا على المركزين الاول والثاني في منافسات غرب اسيا.
وتابع عيدان ان 6 مدربين و11 حكما سيشاركون في دورة تدريبية واخرى تحكيمية اسيوية تقام على هامش منافسات بطولة غرب اسيا، حيث ستكون المحاضرات عملية ونظرية باشراف خبراء من الاتحاد الاسيوي للعبة، وسيحصل المشاركون في الدورة التدريبية على شهادة اسيوية للمستوى الاول، فيما سيحصل المشاركون في الدورة التحكيمية على شهادة قاض للمستوى الثاني.
  ..............................
 ليفربول، روما واتلتيكو مدريد.. روح الكرة الاوروبية
 عامر مؤيد
ينتظر عشاق كرة القدم المشاهد الأخيرة من فيلم الدوري الإسباني لكرة القدم في ظل الصراع الثلاثي بين أتلتيكو مدريد وبرشلونة وريال مدريد. واللافت أن الفرق الثلاثة عجزت عن الفوز في المرحلة السابقة، في سابقة فريدة من نوعها.
 ثلاثة اندية من ثلاث دول مختلفة كانت غائبة في المواسم الماضية عن المنافسة على لقب الدوري المحلي لكنها عادت هذا الموسم من اوسع الابواب بعد منافستها على اللقب المحلي حتى اخر الانفاس وهذه الاندية هي ليفربول الانكليزي وروما الايطالي واتلتيكو مدريد الاسباني الذي مايزال ينتظر فرصة تاريخية للتتويج بلقب دوري ابطال اوروبا حينما يلتقي فريق بلده ريال مدريد في المباراة النهائية بمدينة لشبونة البرتغالية.
ليفربول كان ابرز اهدافه هو التأهل لدوري ابطال اوروبا بعد غياب استمر لسنوات عدة ولكن لاعبي "الريدز" استطاعوا منذ اول مباراة لهم التأكيد على ان الفريق قادر على احراز لقب الدوري الذي غاب عن خزائن النادي منذ عام 1989، لاعبو الفريق انهوا الشهر الاول من البطولة بصدارة الترتيب وظلوا قريبين من الصدارة في جولات عدة الا انهم ابتعدوا عنها قبل نهاية الجولة الاولى من البطولة بعد الخسارة امام ناديي تشيلسي ومانشستر سيتي.
ومع انطلاق المرحلة الثانية للدوري، عاد الليفر الى سكة الانتصارات وتمكن من هزم اغلب الفرق التي واجهها حتى بات مرشحاً رئيساً للفوز باللقب، خاصة بعد فوزه على مانشستر ستي بثلاثة اهداف مقابل هدفين وكان ينقصه الفوز في اخر ثلاث مباريات له لرفع الكأس التي غابت عنه كثيراً.
ولكن اولى الخيبات التي تلقتها جماهير النادي كانت من قبل قائدهم ستيفان جيرارد الذي اهدى كرة سهلة لمهاجم تشيلسي ديمبا ليجعله ينفرد بالحارس ويسجل هدفاً لفريقه على ملعب "الانفيلد" الخاص بالفريق الاحمر وهو ما ساهم في خسارة الفريق بهدفين دون رد بعدما كان ليفربول الطرف الافضل في اللقاء.
ورغم الخسارة الا ان الفريق الاحمر كان يملك املاً بالفوز في البطولة، حيث كان عليه ان يعادل رقم مانشستر سيتي في عدد الاهداف وهذا ما كانت جماهير النادي تتمناه ولكنها فوجئت مرة اخرى بتعادل الفريق امام نادي كريستال بالاس بثلاثة اهدف لكل منهما بعدما كان فريقهم متقدماً بثلاثية نظيفة حتى اخر عشرين دقيقة من المباراة.
الخسارة والتعادل جعلتا اللقب يذهب الى خزائن مانشستر سيتي الذي تمكن من الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة وليحصد الريدز المركز الثاني في الدوري بعد مواسم عدة من فقدان الهيبة امام فرق الكرة الانكليزية، هذا المركز لم يأتِ من فراغ فتواجد المدرب بريندان روجرز على رأس الهرم التدريبي للفريق اضافة الى الخط الهجومي المتميز بقيادة الاورغواياني لويس سواريز واستقرار جميع خطوط الفريق جعلت الريدز ينتعش من جديد ويعود الى مستواه المعهود.
ابناء العاصمة روما او كما تلقبهم جماهيرهم بـ"الذئاب"، دخلوا في هذا الموسم واغلب المحللين والمراقبين يعتبرون الفريق مجرد منافس عادي على احد المراكز المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا في ظل وجود يوفنتوس ونابولي وميلان وحتى انتر ميلان، لكن المدرب الفرنسي رودي غارسيا الذي استقطبته ادارة النادي منذ بداية الموسم ولّف تشكيلة جعلت الفريق متصدراً للدوري بعدما فاز الفريق في عشر مباريات متتالية تصدر على اثرها ترتيب الكالتشيو.
لكن تعادله بعد ذلك في اكثر من مناسبة مع فرق صغيرة جعلت يوفنتوس يقفز الى صدارة الترتيب التي لم يتركها حتى تتويجه باللقب قبل اسبوعين من نهاية الدوري، خاصة مع عدم تفريطه بالنقاط واستمراريته بالفوز، ومع احراز اليوفي للقب قبل نهاية الدوري الا ان روما استطاع حسم وصافة الترتيب قبل ذلك بكثير بعد ابتعاده عن صاحب المركز الثالث نادي نابولي بفارق كبير من النقاط.
هذا الموسم المتميز لروما كان ثمرة لجهود المدرب غارسيا ولاعبيه الذي اثبتوا امكانياتهم العالية، خاصة المهاجم العاجي جيرفينيو "تسعة اهداف"، اضافة الى مهاجم الفريق ديسترو الذي زار الشباك لثلاث عشر مرة وخلف هذين النجمين تواجد القائد الاسطوري للفريق توتي الذي كان يعطي للفريق في كل مباراة عطاءً متميزاً ودافعاً معنوياً. كذلك لا يمكن نسيان خط المنتصف بقيادة المحارب دي روسي وصانع الالعاب بيانتش، فيما لم يمتلك روما خط دفاع بهذا المستوى من قبل مع تواجد المغربي مهدي بن عطية والبرازيليين كاستان ومايكون.
الفريق الثالث اسباني وربما هو الوحيد القادر على الخروج ببطولة على الاقل في هذا الموسم وهو نادي اتلتيكو مدريد الذي يتصدر الدوري الاسباني قبل جولة واحدة من نهايته لكن مايصعب مهمته هو لقاءه نادي برشلونة وسط جماهيره وعلى ارضه، حيث يحتاج فريق العاصمة الى التعادل او الفوز لخطف اللقب الغائب عن الفريق منذ عام 1995، بينما يؤمن الفوز اللقب للفريق الكاتالوني الذي خرج من جميع البطولات في هذا الموسم ولم يتبق له سوى الدوري.
الجولة الماضية كانت كفيلة بحسم لقب الليغا لصالح الاتلتيكو بعد تعادل برشلونة وخسارة الريال خارج ارضيهما الا ان الفريق تعادل امام ملقا على ارضه وبين جماهيره، الفرصة الاخرى لنادي الاتلتيكو هو قدرتهم على الفوز بلقب دوري ابطال اوروبا بعد صعودهم للمباراة النهائية على حساب نادي تشيلسي الانكليزي ولكن ريال مدريد لن يكون صيداً سهلاً في المباراة النهائية.
 **************
ص12
بأنامل 39 تشكيليا وتشكيلية
كربلاء تشهد "أطياف بلا خرائط"
 
كربلاء- عامر الشباني وسلام القريني
تحت عنوان "أطياف بلا خرائط"، أقام فرع نقابة الفنانين العراقيين في كربلاء، أمس الاول الاثنين، على قاعة المكتبة المركزية وسط المدينة، المعرض السنوي للفنون التشكيلية، بحضور نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، ورئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف جاسم الخطابي، ونقيب الصحفيين فرع كربلاء نعمة عبد الكريم، والعديد من الاكاديميين والادباء والاعلاميين والناشطين المدنيين.
 شارك في المعرض 39 فنانا وفنانة من ابناء المحافظة، بأعمال شملت النحت والرسم، وبأساليب ومدارس تشكيلية مختلفة.
نقيب الفنانين فرع كربلاء، تحدث لـ"طريق الشعب" مبينا ان المعرض جاء بدعم من محافظة كربلاء، وسيكون مفتوحا أمام الجمهور طيلة الأيام المقبلة. مشيرا إلى ان المعرض جاء من اجل اشاعة ثقافة المحبة والتآخي والسلام، وإيمانا من ابناء مدينة كربلاء برسالة الفن السامية والنبيلة.
من جانبه أبدى الناقد التشكيلي د. شوقي الموسوي انطباعه عن المعرض, مشيرا إلى انه "شيد متحفا للأفكار والألوان والإشكال الجديدة، وحقلا معرفيا يسمح لأن يصبح التشكيل بمثابة لحظة تفاعل بين الفكر والعمل الفني، من أجل صناعة الاشكال، وبالتالي تتمرحل التجربة الفنية الى فكرة، والفكرة الى صورة، والصورة الى جمال".
الفنان التشكيلي أياد زيني، احد الذين شاركوا في المعرض، أشار إلى ان الاعمال تميزت بتنوع الاساليب التشكيلية التي انجزت وفقها، كالكلاسيكية والانطباعية ومدرسة الحداثة، وان غالبية  المشاركات تحمل الطابع الاجتماعي وهو انعكاس للواقع العراقي.
فيما قالت التشكيلية سلوى محسن الطائي: "يبقى اللون رمزا ومعنى فاعلا في بث الخطاب الجمالي، ومؤشرا لتأسيس بنية جمالية ودلالية شعارها لا حياة دون امل ولون".
إلى ذلك قال نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، ان المعرض سلط الضوء على مهارات وامكانات فناني المحافظة، موضحا ان هناك اختلافا في الرؤى والاساليب الفنية بين اللوحات والمنحوتات.
وفي الختام وزع المندلاوي برفقة رئيس مجلس المحافظة، شهادات التقدير على الفنانين المشاركين.
 
 ......................................
 الرفيق العزيز جاسم الحلفي
 اسعدنا كثيراً منحك لوح المفوضية الدولية لحقوق الانسان، تقديراً لنشاطك المتميز في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والحريات المدنية في العراق، وتسلمك لوح التقدير هذا من يد رئيس المفوضية.
نتوجه اليك في هذه المناسبة بأطيب التهاني، وكلنا يقين ان هذا التقدير سيكون حافزاً لك على المزيد من العطاء لخير شعبنا ووطننا.
 
رفاقك في اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
 .................................
 إنصاف الشاعر مظفر النواب.. اخيراً!
 طريق الشعب - خاص
اصدرت لجنة التحقق في الامانة العامة لمجلس الوزراء، قراراً باحتساب مدة الفصل السياسي للشاعر المعروف مظفر عبد المجيد النواب منذ 3/12/1969، ولغاية بلوغ سن الثامنة والستين، خدمة فعلية لاغراض العلاوة، والترفيع، والترقية، والتقاعد في وزارة التربية.
 
....................................
 الفنان نوري الراوي.. وداعاً!
 رحل عن عالمنا بعد ظهر أمس الثلاثاء الرسام المبدع الفنان نوري الراوي وهو آخر الأحياء من جيل رواد الفن التشكيلي العراقي.
توفي الفقيد عن 89 عاماً في مستشفى اليرموك ببغداد، التي كان قد نقل قبل ذلك بساعات الى غرفة الإنعاش فيها.
ومن المقرر ان يوارى جثمانه الثرى صباح هذا اليوم.
 ..............................
 غضب رب العالمين
 
تقول الحكاية أن بغداد كانت منفى لولاة الدولة العثمانية، وكانوا لا يجمعون الواردات للاستانة، فقرر الباب العالي ارسال والٍ من طراز خاص وتم افهامه سبب اقالة الولاة السابقين وهو عدم رفدهم الخزينة.
وصل الوالي الجديد لبغداد، تسلم منصبه واستفسر من الخزندار عن وضع الميزانية، فأجابه: باشا ولا مجيدي! فاعتقد ان سلفه قد تصرف بها، وبعد اشهر استدعى الخزندار وسأله عن الاموال، فأجابه: باشا ولا قمري! فاستغرب الباشا وصاح به: ليش، ماكو ضريبة؟ ماكو غرامة؟ ماكو عركات.. محاكم.. زواج؟
اجابه الخزندار: باشا، بغداد هي هالشكل مابيها وارد من زمان. فكر الوالي في حلّ لان عليه ان يرسل نهاية السنة ايرادات الى الاستانة حتى لا يغضب عليه الباب العالي. هنا توصل الى خطة وقال لرئيس الجندرمة: يوم الجمعة قبل الصلاة اريدك تجيب لي بالقشلة كل التجار وأهل المصالح.
في الموعد، جلس الوالي على المنصة. صفق بيديه فدخل احد الخدم يقود عربة عليها صور، فقال الباشا: (بابا تجار، هذوله شنو، نواب لو وزراء؟) فجاءه الجواب: باشا هذوله نواب. فقال: (متأكدين؟) قالوا جميعا: نعم. قال: (آني اكول همه السادة الوزراء) قالوا: (لا مولانا، احنه نعرفهم لان صورهم تارسه بغداد، وحتى شفناهم يوزعون سندات أراضي ويلمون اصوات). هنا غضب الباشا وصاح: (وين الجلاد، اريد اقطع روس هذوله التجار!!) حصل هرج ومرج وقام المفتي والسيد والاعيان يتوسلون بالباشا، فهدأ وقال: (زين، راح أعفو، بس خمسين ليرة ذهب جزاء كل واحد) فما كان من الجماعة الا أن اخرجوا الليرات ودفعوها وهم صاغرون وسارعوا بالخروج.
نادى منادي الوالي ان البندرجية مطلوبون، وهؤلاء كل ظنهم ان الموضوع سيكون سهلا بعد أن شاهدوا ما حدث. وتكرر المشهد وعندما سأل الوالي (بابا بندرجية، هذوله شنو، نواب لو وزراء؟) اجاب الجميع بصوت واحد: (مولانا هذوله وزراء) أجابهم: (آني اكول همه الاخوة النواب). قالوا: (لا مولانا، احنه نعرفهم لان همه ذوله اللي وقعوا على إلغاء البطاقة التموينية). هنا غضب الباشا وصاح: (وين الجلاد؟) حصل هرج ومرج ومن جديد قام المفتي والسيد والاعيان يتوسلون بالباشا، فهدأ وبدورهم اخرجوا الليرات ودفعوها وسارعوا بالخروج ركضا.
ثم نادى المنادي على أهل الخانات والجايخانات للوقوف بين يدي الوالي، وهؤلاء شاهدوا ما جرى فصعب الامر عليهم، لان الوالي لا يقتنع. فتكرر العرض نفسه وقال الوالي: (بابا جماعة الخانات والجايخانات، هذوله شنو، نواب لو وزراء؟) فما كان منهم الا أن فوّضوا «بهلول» جليس المقاهي ليكفهم شرّ القتال. فنهض وقال: (باشا، هذوله لا همه وزراء ولا همه نواب، هذوله غضب من رب العالمين ونزل علينه.. وهاي جامعيلك كل واحد خمسين ليرة وخلينا نولي ويرحم والديك)، فاستهجن الوالي كلامه ونهره:
ـ ايبااااااااه .. بهلول أفندي صاير محلل سياسي!
 
ابراهيم الخياط
  ................................
 في السماوة.. انطلاق مهرجان جائزة الشهيد زهير عمران
 
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
تحت شعار "الشهادة عطاء"، انطلقت أخيرا، على قاعة الغدير في مدينة السماوة، الدورة الأولى من مهرجان الشهيد زهير عمران للشعر العربي، بحضور عضوي مجلس محافظة المثنى د.غازي الخطيب ود. علي حنوش، وحشد من أبناء مدينة السماوة من المثقفين والادباء والفنانين.
وألقى لؤي عمران، شقيق الشهيد زهير، كلمة استذكر فيها شهداء الحزب الشيوعي العراقي، الذين قدموا انفسهم قربانا للوطن والشعب، مبينا ان المهرجان جاء وفاء لهم.
ثم القى الرفيق احصاء كريم كلمة أصدقاء الشهيد زهير عمران، التي تطرقت إلى انسانية الشهيد وبطولاته وصموده أمام وحشية النظام الدكتاتوري المباد، وبينت انه كان رياضيا بارعا في لعبة كرة السلة، ومثل منتخب السماوة الرياضي فيها. وأشار كريم إلى ان الشهيد زهير من مواليد السماوة عام 1954، واستشهد عام 1983 في منطقة بشتاشان في كردستان عند محاولته انقاذ أحد رفاقه الجرحى ابان فترة الكفاح المسلح.
الشاعر قاسم والي ألقى كلمة رئيس لجنة فحص النصوص اﻻدبية في المسابقة التي ضمها المهرجان، معتبرا أن جميع المشاركين فائزون "بمهرجان الشهادة".
بعد ذلك صدحت حناجر الشعراء بقصائد منوعة، وهم كل من صالح عبد الجياشي، قاسم العبادي، عبدالله النائلي، احسان ابو اشكاك، زين العابدين الطائي، يوسف المحسن، وسام الموسوي، علي الكاظم، مؤيد نجرس، وعامر موسى.
وقطف الشاعر مؤيد نجرس جائزة الابداع والمثابرة في المهرجان، لفوز قصيدته بالمرتبة الأولى، أما الشعراء الآخرون فقد وزعت عليهم هدايا رمزية.
 ...........................
 طاولات إعلامية في المتنبي والصدرية والدولعي
 بغداد- طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، يومي الجمعة والسبت الماضيين، ثلاث طاولات اعلامية في مناطق المتنبي والصدرية والدولعي ببغداد.
ووزع القائمون على الطاولات، نسخا من "طريق الشعب" و"الطريق الثقافي" على المواطنين، وأجروا معهم حوارات مباشرة بشأن الظروف السياسية التي يمر بها البلد، وآفاق تشكيل الحكومة بعد اعلان نتائج الانتخابات.
 ............................
 عندما تصبح الكلمات وطنا
 
تستضيء روحك بفرح حروف الكلمات، فتمنحك الحياة ابتسامة حلوة ليوم جميل آخر، أنت المولع حد البكاء بكل أنواع الجمال، فكيف والحال بالكلمات التي تشع صدقا وابتهاجا، وكأنها تمسك أزميل ميكائيل أنجلو في نحت تماثيل تتنفس وتعشق وتركض في مروج من الحب والورد، فليس هناك أكثر رونقا من رونق فعل الكلمات حين تحمل الصدق في حروفها، إذ أنها حينذاك تصبح وطنا بكامل جاهزيته الإنسانية، حيث أنه يسير بشجاعة على قدميه مثل الشجاعة التي تحلت بها النصيرة الشيوعية هيفاء الأمين، حينما وجهت رسالتها الصادقة إلى كل الذين يعنيهم مشروع الدولة المدنية من أبناء محافظتها، وهي برسالتها تلك قد أعادت إلى الروح كل شجاعة وصدق وحرص نساء المنتفك حين يزغردن حزنا على استشهاد أبنائهن، النصيرة الشيوعية هيفاء قدمت التهاني لمن فازوا بثقة الناس الحقيقية، وهي تركز على الثقة الحقيقية لوجود الكثير من الزيف وشراء الذمم في انتخابات أقل ما يقال عنها تجربة وليدة في تاريخ الأمم، ونعني بذلك أن الديمقراطية في أدائها لم تكن قد تأصلت بعد، لهذا تحمل الكثير من شطط التخلف الذي توارثه شعبنا طيلة السنوات المنصرمة.
تستضيء روحك بفرح حروف الكلمات، فتمنح الآخر ومضات تأمل حزينة، ذلك الذي لا تعني له تلك الحروف غير خربشات على حائط متهرئ، مثلما تمنح الذات قدرة على مواجهة الغد بكل هذياناته وعجرفته كي تستطيع أن ترسم انفعالات الخسارة( أن كانت هناك خسارة) إلى انفعالات فرح وردي يطوف على شفاه من منح صوته للدولة المدنية حيث تقول النصيرة الشيوعية هيفاء (لا تندموا على أصواتكم ولا تظنوها قد ضاعت)، وتتجلى شجاعتها في الاعتراف الذي سجلته في رسالتها حين قالت (ضاع المدني في دائرة الأنا وضعف الإدارة واختفاء ثقافة العمل الطوعي) وبهذا سجلت هيفاء سبق الصدق في الانتماء لهذا الوطن الذي نتمناه جميعا، لأنها واثقة من تأثير ( سحر المدنية الذي جمعنا ووحد عقولنا مثلما هناك الساحر ألا وهو هذا العدد الكبير من الشباب).
تستضيئ روحك بفرح من نوع خاص، فرح يصنع من الهزيمة ملامح انتصار قادم، لأنه لا يجعل الخسارة في جولة معينة خسارة أبدية، ولهذا تجد نفسك منسجما مع الشاعر أدونيس وهو يقول:
(لا تزال طريقي طريقي
والجنون الذي قادني لا يزال أمير الجنون
وأنا سيد الضوء
لكنني كي ألامس أقصى المسافات
أخلع نفسي حينا
وأخرج من خطواتي
وأتوج نفسي
مـَلكا باسم ضوئي، على الكلمات).
 
ئاشتي
 ..............................
 اختتام فعاليات العيد الثمانين في السويد
 ستوكهولم – وكالات
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، الاحد الماضي، حفلا اختتاميا لفعاليات العيد الثمانين لتأسيس الحزب.
تخلل الحفل الذي أقيم على قاعة تينستا ترف، شمال العاصمة السويدية ستوكهولم،  تكريم الرفاق والاصدقاء الذين ساهموا بالفعاليات، والذين شاركوا في الترويج لقائمة التحالف المدني الديمقراطي، وعملوا كوكلاء سياسيين لعملية الاقتراع.
مدير الحفل محسد المظفر، رحب بالحضور، ودعاهم إلى الوقوف دقيقة اكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية.
 بعد ذلك جرى تكريم الفنانة سهى سليم بميدالية الذكرى الثمانين، لمشاركتها في احياء الحفلات الغنائية في المناسبة، ثم وزع الرفيق كفاح محمد شهادات تقدير على الناشطين في الحملة الانتخابية. فيما قدم الفنان نبيل تومي شهادات التقدير للوكلاء السياسيين.
الرفيق جاسم هداد، ممثل قائمة التحالف المدني الديمقراطي في ستوكهولم، ألقى كلمة, شكر فيها كل الذين صوتوا للقائمة، وبادروا إلى دعمها ماديا ومعنويا، معلنا أن التحالف حصل على المركز الثاني في ستوكهولم في الانتخابات الأخيرة.
وكان للشعر ألقه في الحفل، فقد صدحت حناجر الشعراء بقصائد تغنت بحب الوطن، وهم كل من كامل الركابي، جاسم سيف الدين ولائي، د.محمد الحسوني، صبري ايشو، آجا خان، ووئام ملا سلمان.
وفي الختام جرى تكريم الشعراء والرفاق والرفيقات أعضاء لجنة احتفالات العيد الثمانين بشهادات تقديرية وميداليات الذكرى.