العدد 182 السنة 79 الأثنين 12 أيار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

 

ص1
 
شدد على ضرورة تحالفات عابرة للهويات الفرعية
رائد فهمي: تشكيل التحالفات الطائفية لم يعد مهمة سهلة
 
بغداد - ناطق محمد
أكد رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، أن محاولات تشكيل التحالفات الطائفية لن تكون مهمة سهلة بسبب تباين مصالح القوى السياسية المشكلة لهذه التحالفات.
وقال فهمي في حديث لـ"طريق الشعب" إن "التحركات الحالية للقوى السياسية من أجل تحديد ملامح التحالفات المقبلة، تأتي لجس النبض، لأن النتائج النهائية للانتخابات لم تظهر بعد"، مشيرا إلى ان "أي تغيير يحصل في طبيعة التحالفات، ربما يؤثر في شكل تركبية الحكومة".
وأضاف ان "احتمال التغيير في التحالفات أمر غير مستبعد، لأن مصالح القوى السياسية متباينة بوضوح"، مؤكداً ان "إعادة تشكيل التحالفات الطائفية لم تعد أمراً سهلاً  في هذه المرحلة رغم وجود مساعٍ جدية لبنائه"، مشيراً إلى أن هذا الاعتقاد يعززه دخول القوى المشكلة للتحالفات الطائفية، وكما تعلنها هي، بقوائم منفردة في الانتخابات.
وفي ما يخص التحالف المدني الديمقراطي، قال رائد فهمي: ان "الموقف العام الذي تستند إليه قوى التحالف هو الرغبة والعمل الجاد للخلاص من نظام المحاصصة الطائفية"، مؤكدا ان "التحالف المدني الديمقراطي لا يمكن ان يدخل في اي تحالف يكرس الطائفية".
واستدرك قائلاً: في المقابل من الممكن ان يتجاوب التحالف ايجابيا مع أي مسعى جدي يهدف الى التخلص من نظام المحاصصة، وبناء سياسات على أساس برنامج سياسي صحيح في بناء الدولة. بدوره، قال عامر حسن فياض المحلل السياسي إن "التحدث عن شكل التحالفات السياسية بين الكتل قبل إعلان النتائج بشكل رسمي ومعرفة كل قائمة لوزنها عن طريق المقاعد التي تحصل عليها، سابق لأوانه"، مشيرا الى ان "التحرك لتشكيل التحالفات سيكون بين كل الاطراف، لأنه لا تستطيع كتلة بمفردها ان تسلك سلوكا خاصا بها لان الدستور يحكم بوجوب تحقيق نصاب محدد، والنتائ? المتوقعة لا تشير لوجود قائمة تحصل وحدها على ما نص عليه الدستور لتشكيل الحكومة".
وأضاف في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "هناك توقعات بإعادة الحال على ما هو عليه، بتشكيل حكومة شراكة وطنية، او تشكيل حكومة الأغلبية المكونات على أساس الطائفي، او تشكيل حكومة أغلبية المكونات ويقابلها جمع أقليات المكونات"، مشيرا إلى إن "الحكومة التي تتشكل على أساس طائفي حتى وان كان البرنامج المعلن يشير الى أولوية الاستحقاقات الوطنية، فان النفس الطائفي لا ينتهي، ومن غير الممكن تحقيق حكومة وطنية عابرة للطائفية".
**********
الدفاع تعلن تحرير جنوب الفلوجة من "داعش" ووزير الدفاع يجتمع بجنرال أمريكي
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، أمس الاحد، عن تحرير مناطق عدة من مدينة الفلوجة في اطار عمليات عسكرية واسعة، تهدف لطرد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" الارهابي.
وقالت وزارة الدفاع في بيان ورد لـ"طريق الشعب" إن "قوات الجيش طهرت منطقة الهياكل والمجمع السكني والنعيمية جنوب الفلوجة من داعش".
وجاء في البيان ان "العمليات العسكرية التي انطلقت قبل نحو يومين في محيط الفلوجة مستمرة حتى تحرير المدينة التي سقطت بيد داعش منذ اكثر من اربعة اشهر".
وذكر بيان منفصل ان وزير الدفاع سعدون الدليمي استقبل سفير الولايات المتحدة روبرت ستيفن بيكروفت وقائد القيادة المركزية الامريكية لويد أوستن ومساعد وزير الخارجية الامريكية بريت ماكورك.
وتم خلال اللقاء التباحث بالشأن الامني والعمليات العسكرية في محافظة الأنبار وخاصة العمليات التي تجري في الفلوجة.
ونقل البيان عن الجنرال أوستن ان الولايات المتحدة الأمريكية تدعم وتساند جهود الحكومة العراقية في محاربة تنظيمات داعش والقاعدة وهي على استعداد تام لتلبية احتياجات القوات المسلحة العراقية من ناحية التدريب والتسليح والتجهيز لتطوير إمكانياتها في محاربة التنظيمات الإرهابية.
*********
ناحية السعدية في ديالى: حرائق داعش التهمت 10 دونمات من البساتين المثمرة
 
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت مديرية ناحية السعدية في محافظة ديالى، أمس الأحد، أن الحرائق التي تسبب بها تنظيم "داعش" التهمت عشرة دونمات من البساتين الزراعية في مركز الناحية، مؤكدا أن جزءا من تلك البساتين تعود ملكيته لأسر مهجرة، فيما اتهم "داعش" بشن حرب اقتصادية ضد أهالي السعدية.
وقال مدير ناحية السعدية أحمد الزركوشي، إن "الحرائق التي أشعلها تنظيم داعش في بساتين زراعية داخل مركز ناحية السعدية في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس، وبقيت لساعات، التهمت 10 دونمات من الأشجار المثمرة من النخيل والحمضيات كانت مصدر رزق الكثير من الأسر لعقود طويلة".
وأضاف الزركوشي أن "الحرائق لم تسفر عن أية خسائر بشرية"، لافتا إلى أن "جزءا من البساتين المحروقة تعود ملكيتها لأسر مهجرة غادرت منازلها بفعل تهديدات المجاميع المسلحة".
واتهم تنظيم "داعش" بـ"شن حرب اقتصادية ضد أهالي السعدية من خلال إحراق البساتين الزراعية بهدف قطع أرزاق الأهالي"، مشددا على "ضرورة تعويض الأسر المتضررة وملاحقة الجناة من أجل تقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل".
وكان مدير ناحية السعدية كشف، صباح أمس الأحد، عن قيام مسلحي "داعش" بإحراق بساتين زراعية في مركز الناحية في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، وأعقب ذلك استهداف نقطة تفتيش للجيش في ضواحي الناحية أسفرت عن إصابة جنديين بجروح.
 
********
 
الحكيم: تلاعب في عمليات العد والفرز
 
بغداد - طريق الشعب
ذكر رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم ان مراقبي ائتلافي المواطن والأحرار انسحبوا من قاعة رقم 1 في الرصافة بالمركز الوطني للعد والفرز لعدم شفافية عمليات حساب الاصوات.
وقال الحكيم في حسابه على «فيسبوك»، ونقلته وكالة «قرطاس نيوز» أمس، ان «المراقبين انسحبوا بعد مطالبتهم المفوضية العليا للانتخابات باستبدال الفريق المشرف على عمليات العد والفرز بسبب احتسابهم الاصوات الباطلة لائتلاف دولة القانون».
 
***********
 
الإيزيديون يطالبون بحمايتهم من الجماعات المسلحة
 
بغداد - طريق الشعب
دعا مواطنون إيزيديون في قضاء سنجار، أمس الأحد، المجتمع الدولي والحكومة العراقية وإقليم كردستان إلى التدخل لحمايتهم من هجمات الجماعات المسلحة، مطالبين بتحسين أوضاعهم وتطوير مناطقهم.
وقال الناشط الإيزيدي أحمد سنجاري لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "أكثر من 2000 أسرة إيزيدية مزارعة نزحت من ناحية ربيعة خلال الأيام الماضية خوفاً من تهديدات الجماعات المسلحة"، مبيناً أن "هذه الأسر تعرضت لخسائر مادية كبيرة بسبب تركهم محاصيلهم الزراعية وآلياتهم".
وأضاف سنجاري أن "آلاف الأسر الإيزيدية تتوجه سنوياً من سنجار إلى ناحية ربيعة لممارسة الزراعة لإعالة أنفسهم"، مطالباً المجتمع الدولي والحكومة العراقية بـ"التدخل لحماية الإيزيديين وتحسين أوضاعهم".
من جانبه، قال قائممقام قضاء سنجار ميسر حجي لـلوكالة ذاتها إن "قلة فرص العمل دفعت بالأسر الإيزيدية للتوجه نحو ناحية ربيعة لممارسة الزراعة لإعالة أنفسهم"، داعياً الجهات المعنية في الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان إلى "إقامة مشاريع خدمية واستثمارية تسهم في تحسين البنية الاقتصادية وتوفير فرص العمل في المناطق الإيزيدية للحد من تعرضهم للهجمات الجماعات المسلحة".
*******
سلوفينيا .. انطلاق تحالف "اليسار المتحد"
رشيد غويلب
بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس حزب الاوربي في 8 - 9 ايار 2004 في العاصمة الايطالية روما ، وغداة انتخابات البرلمان الاوربي في 15 ايار الحالي، تبدو لوحة التطور للحزب مشجعة للغاية. واستطلاعات الراي تشير الى صعود لاحزاب اليسار الجذري في العديد من بلدان القارة. وتمنح هذه الاستطلاعات حزب اليسار اليوناني 25- 29 في المئة من اصوات الناخبين، واليسار الاسباني المتحد 16 في المئة. ان التطور الجديد والمهم للغاية هو ارتفاع رصيد احزاب اليسار الجذري، التي تقف على يسار احزاب "الاشتراكية الدولية. وقد انعكس ذلك في التوقعات التي تمنح كتلة اليسار الاو?بي 18 في المئة، وبهذا تحتل لاول مرة المرتبة الثالثة في برلمان القارة. وعلى الرغم من ان استطلاعات الرأي والتوقعات ليست نتائج انتخابية، فضلا عن محدودية اعضاء حزب اليسار الاوربي في شرق اوربا وضعف شركائه، واسباب هذا الواقع كثيرة ومعروفة منها: وجود عداء شديد للشيوعية في في البلدان الاشتراكية السابقة، التي مازالت تمر بمرحلة انتقالية، ازمة مالية -اقتصادية، وكذلك منع الرموز والنشاط السياسي لليسار الجذري.
 
****
ضبط سيارة معدة للتفجير ومعمل لتفخيخ العجلات في بغداد
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الأحد، عن ضبط سيارة مفخخة معدة للتفجير في شارع السعدون وسط العاصمة. كما أعلنت عن ضبط معمل لتفخيخ العجلات غربي العاصمة. وقال الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان اطلعت "طريق الشعب" عليه، إن "قوة من اللواء الثالث شرطة اتحادية ومن خلال معلومات استخبارية ضبطت عجلة مفخخة نوع (شيري) معدة للتفجير خلف بلدية الكرادة في شارع السعدون ببغداد". وأضاف معن أن "القوة فرضت طوقاً امنياً حول المكان، ومنعت المواطنين من الاقتراب". وقال المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان آخ? إن "قوة من اللواء 54 ومن خلال تعاون المواطنين، ضبطت معملاً لتفخيخ العجلات في حي الجامعة ببغداد، يحتوي على ثلاث عجلات معدة للتفجير ومواد متفجرة وصواعق وعبوات ناسفة". وأضاف معن أن "قائد عمليات بغداد كرم المواطنين على موقفهم الوطني المشرف".
يذكر أن بغداد شهدت، امس الأحد (11 أيار 2014)، قيام مجموعة مسلحة بإعدام ثلاثة أشقاء يعملون في قوات الصحوة أمام منزلهم في قرية عرب جاسم التابعة لناحية اليوسفية جنوبي العاصمة، إلى جانب مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الأعظمية شمالي العاصمة، كما قتل مدني وأصيب آخر في انفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن، في حين أصيب مدني بسقوط قذيفتي هاون في منطقة الغزالية غربي بغداد .
 
********
الكرد يتمسكون بالمنصب
"الكردستاني": لم نبحث مع "متحدون" استبدال رئاسة الجمهورية بالبرلمان
بغداد - عبير الكناني
نفى نائب رئيس التحالف الكردستاني، أمس الأحد، انعقاد أية اجتماعات مع كتلة متحدون لتولي الأخيرة منصب رئاسة الجمهورية، مقابل منح التحالف الكردستاني رئاسة مجلس النواب.
وكان حمزة الكرطاني، النائب عن ائتلاف متحدون للإصلاح، كشف أمس، عن عزم ائتلافه عقد لقاءات مع الكرد لتولي المكون السني منصب رئاسة الجمهورية والكُرد رئاسة مجلس النواب.
وقال محسن السعدون، نائب رئيس التحالف الكردستاني، إن تحالفه "لم يتحدث عن استبدال منصب رئاسة الجمهورية بمنصب رئاسة مجلس النواب حتى الآن"، مؤكدا أنه "بعد ظهور النتائج ستجتمع الكتل الكردية مع بعضها لتحديد أهدافها".
وأضاف السعدون أن "التحالف الكردستاني لم يجتمع مع أي طرف سياسي حتى الآن، كما انه لن يعقد اجتماعاته قبل ظهور نتائج الانتخابات"، لافتا إلى أن "كل التحالفات والاجتماعات ستنطلق بعد ظهور النتائج الانتخابية، أما ما يقال الآن فهو وجهات نظر شخصية فقط".    
بدوره، قال مؤيد الطيب المتحدث باسم التحالف الكردستاني إن "مسؤولين كباراً في إقليم كردستان أكدوا أن منصب رئيس الجمهورية هو استحقاق للمكون الكردي باعتبارهم القومية الثانية في العراق"، موضحا ان "الاصطفاف السياسي مبني على أساس قومي ومذهبي في الوقت الحاضر، والرئاسات الثلاثة تقسم بين المكون الشيعي الذي سيحصل على رئاسة الوزراء والكرد والسنة يتقاسمون منصبي البرلمان والجمهورية، وان السنة ليس لديهم اعتراض ان يكون رئيس الجمهورية شخصية من الكرد وهذا التقسيم أصبح شبة عرف بين الكتل الثلاثة الرئيسة".
وأضاف الطيب في حديث الى "طريق الشعب" أمس، ان "الإقليم حتى الان لم يقترح اي شخصية لمنصب رئيس الجمهورية لأننا ننتظر نتائج الانتخابات وبعدها تكون مشاورات بين القوى السياسية، وبعد ان يكون منصب رئاسة الجمهورية من نصيب الكرد نرشح شخصية ملائمة لمنصب الجمهورية"، لافتا إلى انه "لحد الآن لم تكن هناك كتلة سياسية تعارض منح منصب رئيس الجمهورية للمكون الكردي، ولكن هناك أصواتا من بعض النواب تقول بان منصب رئيس الجمهورية لا يوجد فيه نص دستوري الى المكون الكردي".
من جهته، بين صادق اللبان عضو التحالف الوطني ان "التقسيمات حول الرئاسات الثلاثة بين الكتل السياسية ليس لها سند دستوري، ولكنها تعتبر عرفا سيئا اذا بقينا ملتزمين بها"، مشيرا إلى ان "الأغلبية السياسية هي التي تشكل الحكومة ورئاسة الوزراء التي تنتج عن التحالفات، كذلك منصبا البرلمان والجمهورية ينتجان عن طريق التحالفات بين الكتل الاكبر".
وأضاف اللبان في حديث مع "طريق الشعب" أمس أن "التحالفات يجب ان تصب بمصلحة الشارع العراقي، وليس من حق الإقليم إلزام الكتل الأخرى بان منصب رئيس الجمهورية استحقاق كردي وهذا ما جاء به الدستور"، لافتا الى انه "ليس من الضروري ان يتكرر سيناريو الدورة السابقة في تولي مناصب الرئاسات الثلاثة، ونحن بانتظار النتائج الانتخابية، والتحالفات المستقبلية هي التي تظهر ملامح المرحلة القادمة".
الى ذلك، قالت انتصار الجبوري عضو القائمة العراقية إن "الحديث عن تقسيم المناصب الرئاسية بين الكتل السياسية سابق لأوانه، كون مفوضية الانتخابات لم تعلن النتائج حتى الآن"، مبينة انه "ليس هناك شيء ثابت، وكل شيء قابل للتفاوض، والمقاعد البرلمانية هي الحاكم في هذا الموضوع".
وأضافت الجبوري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "من حق التحالف الكردستاني المطالبة برئاسة الجمهورية، كما من حق اي كتلة أخرى، ولكن بالتالي يجب ان يكون هناك توافق في توزيع المناصب"،  لافتة الى ان "إعادة سيناريو الدورة السابقة ممكنة في السياسة، كما ان التفاوض في تبادل المناصب ممكن".
وبينت عضو القائمة العراقية أن "قائمتها ليس لديها اعتراض على بقاء منصب رئاسة الجمهورية للإقليم، ولكن في حالة التوافق"، مؤكدا انه "لا بد من حصول قائمتها الممثلة لطائفة معينة على احدى الرئاسات الثلاثة".
 
*****
ص2

مجلس الوزراء يوافق على منح واسط مبلغ الخمسة دولارات من حصة النفط
 
بغداد - طريق الشعب
أعلن محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال، أمس الأحد، موافقة مجلس الوزراء على تضمين مبلغ الخمسة دولار ضمن حصة المحافظة من الموازنة. فيما دعا البرلمان الى إقرار الموازنة العامة بعد تعطل 700 مشروع في المحافظة. وقال طلال لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس الوزراء وافق على إقرار موازنة واسط وفق الخمسة دولار بعد ان كان العمل وفق مبلغ الواحد دولار ضمن موازنة العام الحالي"، مبينا أن "حصة المحافظة ارتفعت الى 875 مليار دينار من واردات النفط، بعد أن كانت 175 مليار دينار عراقي وفق مبلغ الواحد دولار". وأضاف أن "مبلغ الخمسة دولار يضاف الى موازنة المحافظة من الحكومة المركزية والبالغة 266 مليار دينار عراقي كحصة محافظة واسط"، معتبرا تلك الخطوة "نقطة تحول على صعيد الخدمات". وتابع طلال أن "المبالغ ستتضمن خطة المحافظة للتركيز على المشاريع الخدمية في عموم الاقضية والنواحي"، مطالبا مجلس النواب بـ"الإسراع في إقرار الموازنة كونها ترتبط بحياة المواطن وهناك قرابة الـ 700 مشروع تعطلت بسبب تأخرها".

قوى سياسية طرحت آراء متباينة وأكدت انتظارها نتائج الانتخابات
المدني الديمقراطي يشدد على تشكيل الحكومة بعيداً عن المحاصصة
بغداد - مهدي محمد كريم
أكد القيادي في التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي أن التحالف يسعى لأن تكون الحكومة المقبلة على أساس المواطنة. وفيما بيّن الحلفي أن المرحلة الحالية تتطلب تشكيل حكومة وحدة وطنية، تنهض بمتطلبات المواطنين، تباينت آراء سياسيين من كتل مختلفة حول شكل الحكومة المقبلة، مؤكدين انتظار اعلان النتائج الانتخابية قبل الخوض في تحديد ملامح اي تشكيلة حكومية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال جاسم الحلفي القيادي في التحالف المدني الديمقراطي، أن "التحالف المدني يسعى لتأسيس حكومة عراقية على اساس المواطنة، وتكون حكومة ذات برنامج سياسي تأخذ بنظر الاعتبار الأولويات، ومن اهمها التصدي للإرهاب والفساد المالي والإداري، وان تكون حكومة خدمات لتعويض المواطن الحرمان الذي مر به طيلة الاحدى عشرة سنة الماضية، بما يؤمن عيشة لائقة، وان تقوم الدولة بمهامها في كافة المجالات الصحية والتربوية ومكافحة البطالة".
وشدد الحلفي على "الحكومة الجديدة الذهاب الى مشروع الدولة المدنية الديمقراطية"، واضاف ونحن ننطلق بتحركاتنا من أرضية برنامجنا الذي يقوم على اساس تكوين دولة المواطنة، والتي تتعارض مع فكرة المحاصصة الطائفية، التي دفعت البلاد الى الهلاك، ووفرت ارضا خصبة للإرهاب والفاشلين"، لافتا إلى أن "التحالف المدني الديمقراطي يقترب ويبتعد مع الآخرين بمدى اقترابهم وابتعادهم عن مشروعه المدني".
وأكد أنه "لن نتحالف ولن نشترك في اي تحالف سياسي او حكومي يبنى على اساس المحاصصة، وإنما منهجنا هو منهج المواطنة".
وبين الحلفي وهو عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ومرشحه ضمن التحالف المدني الديمقراطي أن "التحالف بانتظار النتائج النهائية للانتخابات ولا نستبق الامور الا بعد ان تظهر تلك النتائج"، مؤكدا "لن نغير نهجنا في السعي لبناء دولتنا المدنية، لانقاذ البلد من الدمار الذي مر عليه طيلة السنوات الماضية".
إلا أن عضو ائتلاف دولة القانون علي الشلاه، دافع عن الشعار الذي رفعه ائتلافه بالدعوة إلى حكومة أغلبية سياسية بالقول ان "الحكومة القادمة هي حكومة أغلبية ذات تمثيل مريح في عدد المقاعد البرلمانية، مع معارضة ايجابية وليست سلبية حتى تستطيع الدولة ان تسير باتجاه هادئ".
وأضاف الشلاه في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "حكومة الأغلبية ينبغي ان تكون مقصودة بقصد النجاح، ولا يمكن ان يكون دور المعارضة سلبيا من اجل عرقلة سير الحكومة وانما يكون طرفا ايجابيا عبر تشخيص الأخطاء وتقويمها، وان تكون الكتل منسجمة، وان يجري تحمل المقابل المعارض الذي عينه على السلطة من باب، ومعارضا من باب اخر".
وبخصوص مشروع تشكيل حكومة وحدة وطنية، قال الشلاه: ان "محاولة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية تمت تجربتها في المرحلة السابقة لدورتين متتاليتين، لكن تناقض الاطراف المنظمين اليها في ما يخص الرؤى المكوناتية - حيث ان كل طرف مشارك فيها يحاول جر الدولة الى هوية معينة - ادى الى عدم نجاحها وان امكانية نجاحها قد تكون قليلة جدا وغير ممكنة".
من جهته، رأى السياسي المستقل في التحالف الكردستاني، محمود عثمان أن "هناك خيارين امام الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة، وهما حكومة الأغلبية وحكومة الشراكة، وهذا يعتمد على حوارات الكتل السياسية وان اغلب الكتل السياسية باستثناء دولة القانون ليس مع حكومة الأغلبية، وقد أثبتت حكومة الشراكة فشلها في الدورات السابقة وفي تلك الحالتين ممكن ان تفشل الكتل السياسية في تشكيل الحكومة القادمة بسبب الاتهامات والاستهدافات المتكررة ما بين الكتل السياسية لتقديم المصلحة الخاصة على مصلحة البلد".
وبين عثمان أن "اي حكومة سوف يتم تشكيلها اذا لم تلبِّ مطالب الشعب سواء كانت حكومة شراكة او وحدة وطنية لن تنجح، لانها تبحث عن مطالب حزبية ضيقة، وان الانجح هو ان تكون هناك حكومة أغلبية، بالاضافة الى معارضة برلمانية، تراقب عمل الحكومة والبرلمان، ولا تنظر الى المطامع للاشتراك في الحكومة".
في حين، قالت انتصار الجبوري عضو ائتلاف متحدون: "انا لست مع اي تحرك في الوقت الحالي، الا بعد ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية، ولا نريد ان نستبق الاحداث".
وبينت الجبوري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "جميع الارقام التي طرحت خارج المفوضية لا تحمل اي صحة او دقة، وان التفاوض في الوقت الحالي هو مضيعة للوقت".
وأوضحت أن "كتلة متحدون لا تعرف عدد المقاعد التي ستحصل عليها، لذا اي كلام في هذا الاطار هو سابق لأوانه، ونحن ننتظر النتائج الرسمية من المفوضية المستقلة للانتخابات"، مؤكدة سعي ائتلافها "الى تشكيل حكومة تكون الى جانب المواطن الذي حرم من جميع الخدمات طيلة السنوات الماضية".
 
تضارب في التصريحات
المفوضية: ليس هناك موعد محدد لإعلان النتائج
 
بغداد - انعام عبد الامير
تضاربت التصريحات الواردة من المفوضية العليا للانتخابات، حول الموعد النهائي لإعلان نتائج اقتراع مجلس النواب الذي جرى نهاية نيسان الماضي.
ففي الوقت الذي نفت فيه الدائرة الإعلامية لمفوضية الانتخابات، تحديد موعد لإعلان النتائج، بينت الدائرة الانتخابية في المفوضية أن اعلان النتائج يحتاج من  20 يوما إلى شهر.
وذكرت الدائرة الإعلامية أنه تم حسم 900 شكوى صفراء، مؤكدة وجود 17 شكوى حمراء سيتم التحقق منها من قبل مجلس المفوضين، في حين قالت الدائرة الانتخابية أن عدد الشكاوى  بلغ حوالي 1925 شكوى، منها 13 حمراء.
وكان عضو مجلس المفوضين كاطع الزوبعي، قال في تصريحات صحفية أن عمليات العد والفرز ستنتهي خلال الأيام الخمسة المقبلة، مشيراً الى ان اعلان النتائج النهائية سيكون يوم 25 أيار الحالي.
ونفى عزيز الخيكاني مدير الدائرة الإعلامية لمفوضية الانتخابات في حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، "وجود أي موعد محدد لإعلان نتائج الانتخابات، لم تصدر المفوضية أي بيان لعملية إعلان النتائج"، مردفا بالقول ان "الحديث عن تاريخ إعلان النتائج مجرد تكهنات إعلامية".
وأضاف الخيكاني إن "هناك توقيتات زمنية تتعلق بالشكاوى ومن ثم الطعون في حالة حصول طعن، وهذه الطعون تحتاج الى أن تكون هناك فترة زمنية للطعن أمدها عشرة أيام قبل نشرها في الصحف الرسمية"، مبينا انه "بعد انتهاء هذه الفترات الزمنية سيتم تحديد الموعد النهائي لإعلان النتائج".
وأوضح انه "تم حسم اكثر من 900 شكوى صفراء من قبل مجلس المفوضية، والعمل ما زال مستمرا من قبل اللجان المشكلة".
ولفت مدير الدائرة الإعلامية للمفوضية الى "وجود شكاوى حمراء، كانت عددها 17 شكوى، سيتم التحقق منها من قبل المجلس".
بيد ان مقداد الشريفي رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية، قال إن "إعلان النتائج تستغرق حوالي من 20 يوما الى شهر".
واضاف الشريفي ان "عدد الشكاوى بلغ حوالي 1925"، مؤكدا "وجود شكاوى حمراء عددها 13 شكوى". وكان الشريفي ذكر في بيان له تلقته "طريق الشعب" أمس الأول السبت، ان "العمل مستمر في عملية الفرز والعد في بغداد" ، مبيننا ان "عملية الفرز والعد لمحطات بغداد الكرخ والرصافة وصلت الى اكثر من 70 في المئة لغاية يوم امس الجمعة".
وفي ما يتعلق بالتصويت الخاص، اشار الشريفي الى ان "مراكز الفرز والعد الفرعية ستبدأ عملية الفرز والعد بمحطات التصويت الخاص وسيتم ارسال المحطات المنجزة لمركز إدخال البيانات".
وأكد الشريفي ان "المفوضية تعمل من خلال اللجان المشكلة للنظر في الشكاوى المرفوعة من قبل الكيانات والمرشحين والتي تم تصنيفها والتحقق فيها بشكل مستمر، تليها عملية الطعون لدى الهيئة القضائية الانتخابية، التي اشار اليها قانون الانتخابات رقم 45 لسنة 2013 وضمن التوقيتات الزمنية لانجازها"، مبينا ان "المفوضية ستعلن يوم اعلان النتائج بعد استكمال جميع الاجراءات".
تطهير المسيب وجرف الصخر من داعش
 وصلاح الدين تحذر من عمليات نوعية لـ"التنظيم"
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة بابل، أمس الأحد، عن تطهير المناطق الممتدة من الحامية في قضاء المسيب الى منطقة صنيديج من "داعش" بعد معارك مع عناصر التنظيم المنتشرين هناك.
وفيما اشارت محافظة صلاح الدين الى ان تزايد ارهاب المقاتلين المتشددين المنضوين في تنظيم داعش قد يأخذ صورا عدة ومختلفة ونوعية في حال لم تتخذ اجراءات رادعة بحقهم، اتهمت قيادات امنية لم تسمها بـ"التحزب".
وقال قائد شرطة المحافظة اللواء رياض الخيكاني لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات أمنية مشتركة نفذت، منذ صباح أمس الاول السبت، عملية نوعية في المنطقة المحصورة بين قضاء المسيب ومنطقة صنيديج التابعة لناحية جرف الصخر شمالي بابل، أسفرت عن مقتل العديد من عناصر داعش وتفكيك عبوات ناسفة ".
وأضاف الخيكاني أن "المنطقة تعد الآن آمنة بعد معارك استمرت حتى ساعة متقدمة من ليل الأمس"، موضحا أن "العملية تعد نوعية وتمركزت على محورين، الأول بإمرة قائد عمليات بابل بتطهير المنطقة الممتدة من الحامية الى صنيديج شمالي بابل، والمحور الثاني بإمرتي وتم تطهير المناطق الممتدة من ناحية جرف الصخر الى صنيديج ". وكان قائد الشرطة المحافظة اعلن يوم السبت عن استشهاد شرطي، ومقتل و12 عنصراً من تنظيم داعش في عملية عسكرية شمالي المحافظة.
يذكر أن محافظة بابل، تتمتع باستقرار نسبي إلا أن مناطق شمال المحافظة ما تزال تشهد حركة للمسلحين، الذين يقومون بين مدة وأخرى بأعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.
من جهته، حذر عضو لجنة الامن في مجلس صلاح الدين، خالد جسام، لوكالة "شفق نيوز" من "تمادي داعش وقيامه بأعمال قد تكون جديدة وغريبة، خاصة انه يحاول بث روح الخوف في كل مكان".
 
 
تقرير...
 
معركة الفلوجة في يومها الثالث
منازل مفخخة وحقول ألغام في مواجهة القوات العسكرية
 
بغداد - طريق الشعب
تستمر الاشتباكات لليوم الثالث على التوالي بين الجيش العراقي وعشرات المسلحين في مناطق السجر شمالي الفلوجة، والنعيمية جنوبها، حسب ما أفاد قائد عمليات الأنبار الفريق رشيد فليح. فيما أفاد سكان محليون بان "مصاعب عديدة تعترض تقدم الجيش في المدينة، أبرزها حقول الألغام الواسعة التي زرعها المسلحون عند مداخلها".
قصف بالمروحيات
 
ونقلت وكالة "سكاي نيوز" عن فليح القول إن مروحيات الجيش تواصل قصفاً مركزا على أحياء في المدينة، يتركز فيها وجود المسلحين، مؤكدا أن سيطرة الجيش خلال اليومين الماضيين على خطين رئيسيين لإمدادات المسلحين جعلت تحركاتهم مكشوفة، في وقت يضيق فيه الجيش الخناق عليهم، على حد قوله. وكانت قوات الأمن والجيش بدأت عملية أمنية واسعة لاقتحام الفلوجة مدعومة بغطاء جوي، إلا أن السيطرة على المدينة تواجه عقبات عدة أبرزها سقوط ضحايا من المدنيين، وإلحاق أضرار كبيرة بالبنى التحتية.
 
منازل مفخخة
 
فككت القوات الامنية، امس الاحد، 6 منازل مفخخة، ودمرت 4 اخرى خلال توغلها في مناطق جنوبي الفلوجة، بحسب ما أفاد به مصدر في وزارة الدفاع.
ونقلت وكالة "واي نيوز" عن احد مصادرها في وزارة الدفاع، ان "القوات الامنية كشفت 6 منازل فخخها المسلحون قبل فرارهم من المنطقة، كما دمر سلاح الجو 4 منازل اخرى استغلها تنظيم داعش كأوكار ومخازن لذخيرتهم"، مبينا ان "طريقة التفخيخ تنم عن وجود نقص في المتفجرات لدى تنظيم داعش، بعد ان كان يفخخ المنازل بطريقة تعبئة الجدران والبراميل".
واضاف ان "القوات الامنية لم تسجل خسائر كبيرة كما في السابق، عندما كانت أسلحة داعش المتوسطة والخفيفة لا تتوقف لوجود ذخيرة وإمداد هائلين"، مؤكدا ان "حصار المدينة وغلق منافذ إمدادهم واستنزافهم أتت ثماره".
وزاد المصدر الذي اشترط عدم ذكر اسمه ان "المنازل تعود لأهالي الفلوجة الذين اضطروا الى مغادرة المدينة على اثر الاشتباكات الدائرة بين المسلحين والقوات الامنية منذ عدة اشهر"، مشيرا الى "استغلال تنظيم داعش المباني والمنازل المهجورة وتحويلها ثكنات لهم".
وكانت مصادر في الجيش العراقي اشارت في وقت سابق الى السيطرة على حدود الفلوجة، وانسحاب المسلحين الى عمق الفلوجة.
 
مصاعب تواجه الجيش
 
إلا أن عددا من سكان الفلوجة تحدثوا عن "مصاعب عديدة تواجه الجيش في عملية اقتحام الفلوجة".
ويقول السكان إن "المسلحين يتحصنون خلف العديد من حقول الألغام التي زرعوها طيلة الشهور الماضية في معظم المداخل المؤدية الى الفلوجة، فضلا عن العقد الرئيسية فيها".
ويضيف هؤلاء أن "الجيش يواجه مقاومة شرسة، لكنه يواصل الضغط على تجمعات المسلحين، ويحقق تقدما ملحوظا، لكنه بطيء".
ويسيطر مسلحون على مدينة الفلوجة ومناطق متفرقة في الرمادي المجاورة، وذلك منذ اقتحام الجيش مطلع العام الجاري لساحات كان يعتصم فيها أبناء محافظة الأنبار، احتجاجا على سياسة رئيس الوزراء نوري المالكي.
وشهد العراق يوما داميا، أمس السبت، إذ قتل 140 شخصا وأصيب نحو 60 آخرين في أنحاء متفرقة من البلاد، بينهم أكثر من 100 مسلح في الفلوجة، حسب ما أعلن الجيش، بينما قتل 19 مدنيا في سلسلة تفجيرات مختلفة حسب مصادر أمنية.
 
تحرير الكرمة
 
وكشف رئيس مجلس اسناد الأنبار حميد الهايس، الاحد، عن توسيع قاطع مسؤوليات قيادة عمليات بغداد لتتولى عملية اعادة السيطرة على ناحية الكرمة القريبة من الفلوجة.
وقال الهايس لـ"شفق نيوز"، إنه "حسب المعلومات المتوفرة فإن العمليات الامنية لقيادة عمليات بغداد وسعت الى خارج حدود بغداد باتجاه ناحية الكرمة".
واضاف الهايس أن "قوات الجيش اذا استمرت بعملياتها العسكرية ضد داعش في ناحية الكرمة فأن تحريرها لن يطول اكثر من 24 ساعة".
 
قصف للفلوجة
 
وافادت مصادر امنية وطبية في محافظة الانبار، الاحد، ان 13 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح جراء القصف العسكري الذي تتعرض له مدينة الفلوجة. فيما تجددت الاشتباكات في عدد من مناطق مدينة الرمادي بين المسلحين وقوات الجيش العراقي.
وقال مصدر طبي في مستشفى الفلوجة التعليمي لـ"شفق نيوز"، إن قتيلين و11 جريحاً حصيلة القصف الذي تعرضت له عدة احياء من مدينة الفلوجة بصواريخ الطائرات والراجمات وقذائف المدفعية الثقيلة والبراميل المتفجرة، والتي تسببت بهدم العديد من المنازل بشكل كامل.
 
اشتباكات في الرمادي
 
من جهته قال مصدر عسكري مسؤول لـ"شفق نيوز"، إن اشتباكات بين مسلحين وقوات الجيش في احياء عدة، ومنها شارع المستودع وسط الرمادي والبو عساف شمال غرب الرمادي دون معرفه حجم الخسائر. واضاف أن عدة احياء سكنية منها الحوز وشارع المستودع وسط الرمادي تعرضت لقصف عشوائي عنيف بالمدفعية والراجمات ما خلف أضرارا مادية كبيرة بالدور السكنية.
 
إشادة أميركية
 
وأشاد قائد القوات المركزية الأميركية الجنرال لوي داوستن بـ"الخطة المتبعة لتحرير مدينة الفلوجة".
وقال داوستن أن بلاده "مستمرة للتعاون مع العراق ومستعدة لدعم الجيش العراقي تسليحا وتدريبا"،
مشيرا إلى أن "المعركة ضد الإرهاب معركة مشتركة ولا بد من استئصال هذه الجماعات لأنها تشكل خطرا ليس على العراق فحسب بل على المنطقة برمتها". وأشاد داوستن بـ"الخطة المتبعة لتحرير مدينة الفلوجة"، مقدما التهاني بـ"نجاح الانتخابات والمحافظة على أمنها وإجرائها في أجواء هادئة".
وتخوض قوات من الجيش العراقي مدعومة بالطائرات عملية عسكرية واسعة على ثلاثة محاور باتجاه مدينة الفلوجة التي تخضع منذ اربعة اشهر لسيطرة عناصر تنظيم "داعش".

ص3

القانونية البرلمانية تنفي وصول اسماء جديدة لنواب مطلوبين للقضاء
 
بغداد – طريق الشعب
نفت اللجنة القانونية النيابية، امس الاحد، الانباء التي تحدثت عن وصول اسماء جديدة الى البرلمان من النواب المطلوبين للقضاء العراقي بتهم مختلفة.
وقال عضو اللجنة حسون الفتلاوي، في تصريح نقله موقع "خندان"، ان اوامر القاء القبض بحق النواب المطلوبين للقضاء من اختصاص القضاء نفسه و ليس مجلس النواب.
 و اوضح الفتلاوي، ان القضاء العراقي هو من يحدد الجرائم والتهم التي توجه الى اعضاء مجلس النواب، مبينا ان عمل البرلمان هو رفع الحصانة عن النواب المدانين بجرائم ارهابية. و اكد الفتلاوي ان اغلب التهم و الاوامر القضائية التي صدرت بحق النواب تهم و اوامر كيدية، مشيرا الى ان هناك بعض النواب متهمون والبعض الآخر لم يثبت تورطهم بجرائم ارهابية، لافتا الى ان لجنته لم تستلم اوامر قضائية جديدة باستثناء الاوامر القديمة التي صدرت قبل الانتخابات.
 

السليمانية تقترح ايقاف زيارة العمرة لمنع انتقال "كورونا" من السعودية اليها
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت مديرية صحة السليمانية، امس الاحد، عن تقديمها مقترحا الى وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان يقضي بايقاف رحلات سفر المواطنين الى المملكة العربية السعودية لاداء العمرة الى حين لحمايتهم من الاصابة بفيروس كورونا المنتشر حاليا هناك.
وقال مسؤول الاعلام في مديرية صحة السليمانية، سيامند خليل، لوكالة "شفق نيوز"، ان المديرية لم تسجل أية حالة اصابة بهذا المرض في المحافظة، لافتا الى اتخاذها جميع الاجراءات اللازمة لمنع وصوله الى السليمانية.
واضاف ان هذا المقترح جاء كاجراء احترازي، مشددا على ان وزارة الاوقاف غير ملزمة بتنفيذه.
وتشير احصاءات وزارة الاوقاف في حكومة اقليم كردستان ان اكثر من 37 الف شخص من الاقليم زاروا السعودية خلال الاشهر الاربعة الماضية من هذا العام لاداء العمرة ويتواجد حاليا 3 آلاف آخرين في السعودية للغرض ذاته.
 
عمليات أمنية  لمطاردة مسلحي التنظيم في الناحية
داعش تواصل"حرب الحرائق" والضحية الأخيرة 100 دونم في السعدية
بغداد – طريق الشعب
يبدو ان "حرب الحرائق" التي يشنها تنظيم داعش على حقول الحنطة والبساتين الزراعية في ديالى والموصل لم تتوقف، رغم التحذيرات والاستغاثات التي اطلقها اصحاب البساتين والمزارع والحكومات المحلية، الاسبوع الماضي، فقد عاد التنظيم الإرهابي الى ممارسة "هوايته" الاجرامية بحق الفلاحين، حيث كشفت ادارة ناحية السعدية التابعة لقضاء خانقين في محافظة ديالى، امس الاحد، عن احراق تنظيم داعش اكثر من 100 دونم من البساتين في الناحية، معلنة عن عمليات امنية موسعة لمطاردة مسلحي التنظيم في مناطق الناحية وتأمين الحماية للبساتين والحقول الزراعية.
وقال مدير الناحية احمد الزركوشي، لوكالة "شفق نيوز"، ان الحرائق التي سببها "داعش" كبدت المزارعين خسائر مادية جسيمة، محذرا من "حملة شعواء" يشنها داعش ضد قوت السكان الزراعي في الناحية.
واحرق مسلحو داعش ليلة السبت (10 أيار) عددا من بساتين السعدية وهاجموا نقاطا امنية في جنوب وشرق الناحية اسفرت عن مقتل 6 جنود وجرح 2 آخرين. وكان مسلحو داعش احرقوا، الأربعاء (7 أيار 2014) اكثر من 700 دونم من مزارع القمح في ناحية قره تبه الواقعة 110 كلم شمالي ديالى.
كما اقدم مسلحون مجهولون، في اليوم نفسه، على حرق مئات الدونمات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير في قضاء تلعفر غربي مدينة الموصل.
وشرع مسلحون بإحراق عشرات الدونمات من المحاصيل الزراعية في صلاح الدين يعود البعض منها لمسؤولين وعناصر في الشرطة و اشخاص آخرين.
وطالبت ناحية العظيم شمالي ديالى، السبت (10 أيار 2014) السلطات المعنية والحكومة المحلية بتسريع إجراءات الحصاد وتامين حصص الوقود للحاصدات واختزال اجراءات تسلم وتسويق محصول القمح قبل امتداد حرب احراق مزارع القمح الى أراضيها.
و اعلن الزركوشي، عن عمليات امنية واسعة من مختلف التشكيلات العسكرية والمهمات الخاصة لمطاردة وتعقب مسلحي "داعش"، مشيرا الى ان تعزيزات امنية وصلت الناحية من مناطق اخرى من ديالى لحماية البساتين والحقول الزراعية التي تعد الدخل المعيشي الوحيد لغالبية سكان السعدية.
وتعد السعدية الواقعة على بعد 70 كم شمال ديالى من المناطق الساخنة امنيا وتشهد حوادث امنية و خروقات مستمرة بين الحين و الآخر بسبب قربها من تلال حمرين اكبر معاقل التنظيمات المسلحة وهي من المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل ويقطنها خليط من العرب والكرد والتركمان.
وتشهد الناحية تدهورا امنيا ملحوظا خلال السنوات الاربع الماضية جراء الهجمات المتواصلة للمسلحين والتي دعت اكثر من 3 آلاف اسرة للنزوح الى مدينة خانقين ومحافظات اقليم كردستان . فيما تشير الإحصائيات الأمنية الى مقتل نحو 1200 مواطن من سكان الناحية.
 
إنجاز 70 بالمئة من كاسر الأمواج
الشرقي في ميناء الفاو
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير إعلام شركة الموانئ العراقية أنمار الصافي، أمس الأحد، إنجاز 70 بالمئة من أعمال كاسر الأمواج الشرقي في ميناء الفاو الكبير، متوقعاً تصاعداً كبيراً في نسبة إنجاز العمل. وقال الصافي لوكالة "القرطاس نيوز"، إن " العمل في ميناء الفاو الكبير متواصل بهمة عالية خاصة في كاسر الأمواج الشرقي البالغ طوله 80 كم داخل البحر، وبلغت نسبة الإنجاز فيه 70 بالمئة ".
وأضاف أنه " فيما يخص كاسر الأمواج الغربي الذي تنفذه شركة دايوو الكورية، فأن العمل الآن جار لتنظيف منطقة العمل من الألغام و المنفلقات والمخلفات الحربية، وسيبدأ العمل بتنفيذه بعد تنظيف المنطقة "، مبيناً أن " كاسر الأمواج الغربي يصل طوله إلى 16 كم داخل البحر ". و أشار الصافي إلى أن " الشركات تراعي معايير عالمية في تنفيذ المشروع، خاصة وأن صخوراً خاصة جيء بها من دولة الإمارات العربية المتحدة لاستخدامها في عمليات بناء الكاسر ".

الصحة تحدد هيكلية ومهام الطب البديل (الصيني) في الوزارة
 
بغداد - ماهر حميد
اعلنت وزارة الصحة عن هيكلية مركز الطب البديل " الطب الصيني وفروعه " المزمع انشاؤه في الوزارة قريباً.  وقال مسلم منصور الاسدي، مسؤول الطب البديل من مكتب الوكيل الفني في وزارة الصحة، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان " اللجنة (المعنية) انتهت من وضع الخطوات الاساسية والضوابط الخاصة بعمل مراكز الطب البديل في جميع انحاء البلاد "، مشيرا الى " الاجتماع الثاني للجنة في مقر الوزارة الذي ترأسه الدكتور عدنان شنون عاتي معاون مدير دائرة الامور الفنية... حدد هيكلية المركز بـ 1- مدير المركز ويتكون من طبيب اختصاص بالطب التكميلي وممارسة في هذا الاختصاص، 2- ملاك المركز ويتكون من اطباء عدد (2) ممارسة في مجال الطب المكمل. 3- ملاك اداري بمختلف التخصصات عدد (3)". واضاف " حددت مهام المركز بالآتي: متابعة عيادات ومراكز الطب الصيني بصورة عامة والوخز بالابر بشكل خاص. متابعة الانواع الاخرى من الطب الصيني والطب التكميلي، ودراسة امكانية تطوير الطب الصيني وتوسيع آفاق العلاج في هذا المجال. الاشراف الدوري المستمر ضمن برنامج ثابت على جميع نشاطات الطب الصيني والطب البديل، ووضع منهاج تدريبي مع امكانية منح تراخيص لممارسة العلاج بالطب الصيني ". وقررت اللجنة " التواصل مع احدث المستجدات العالمية والدول المتقدمة في هذا المجال، و الدول التي يدخل الطب البديل اساساً في البرامج الصحية والعلاجية فيها مثل ( الصين والهند و ايران ) بهدف الاستفادة من الخبرات والتواصل ".  واختتم الاسدي بالقول ان " اللجنة اتصلت في وقت سابق بجميع دوائر الصحة في انحاء البلاد للعمل والتنسيق مع المركز، و كذلك انشاء مراكز الطب الصيني في جميع المحافظات ".
 
موظفو كردستان لم يتسلموا رواتب نيسان الماضي
 
بغداد – طريق الشعب
رغم انقضاء 11 يوميا من شهر أيار الجاري، موظفو اقليم كردستان لم يتسلموا رواتبهم لشهر نيسان الماضي.
ونقل موقع "كي ان ان نسي" الكردي، عن مصادر، قولهم، إن " وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان تفتقر الى وجود أية خطة حول كيفية توزيع رواتب الموظفين التي تأخرت، وتزامن معها اليوم انطلاق تظاهرات للعاملين والموظفين في مستشفى (فيركاري) في محافظة السليمانية منددة بتأخير توزيع الرواتب ".
ومنذ شهر كانون الاول 2013، بدأت رواتب موظفي كردستان تتأخر بسبب التوتر الشديد في العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم.  وقال رئيس الوزراء نوري المالكي، إنه على اقليم كردستان أن يقوم بتصدير النفط والغاز الى تركيا عبر شركة سومو، الا أن حكومة كردستان رفضت ذلك، ما ادى الى قيام بغداد بتخفيض حصة كردستان في الموازنة العامة للعراق. وقال مصدر موثوق داخل البنك المركزي في كردستان، نقلا عن الموقع الكردي، إنهم " لم يتلقوا أي توصيات من وزارة المالية، ولن سيكون هناك توزيع للرواتب في الاسبوع الحالي ".

اعادة النازحين الايزيديين في الموصل واستحداث فوج من البيشمركة لحمايتهم
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، امس الأحد، ان رئيس الوزراء نوري المالكي وجه باعادة النازحين الايزيديين في محافظة نينوى وتوفير الحماية لهم، فيما كشف وجه رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، عن تشكيل فوج من البيشمركة عناصره من الإيزيديين في سنجار لحمايتهم، بعد الأحداث الأخيرة التي مر بها القضاء.
وقال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، قاسم الاعرجي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن " رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اصدر توجيهات الى قائد عمليات نينوى باعادة النازحين الايزيديين الى مناطقهم، والعمل على توفير الحماية اللازمة و حمايتهم من المجرمين والمسلحين ".
واضاف الاعرجي أن " استهداف الاقليات يندرج ضمن الحرب النفسية التي تخوضها جماعات داعش والقاعدة لاثارة الرأي العالمي "، داعيا محافظة نينوى الى "ضرورة القيام بواجبها لحماية المدنيين من الجماعات المسلحة ". وكانت قائممقامية سنجار كشفت في (9 أيار الحالي)، عن نزوح آلاف المزارعين الإيزيديين من ناحية ربيعة الحدودية الى مناطقهم الأصلية في القضاء، وفيما بينت أن عملية النزوح حصلت لخشيتهم من الهجمات المسلحة، دعت توفير فرص العمل في المناطق الإيزيدية لمنع استهدافهم . وشهدت السنوات الماضية قتل واختطاف العشرات من الإيزيديين من قبل الجماعات المسلحة في الموصل فضلا عن استهداف مناطقهم بالسيارات المفخخة.
من جهته، قالت النائب فيان الدخيل، في بيان صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " الأحداث الأخيرة التي مرت بقضاء سنجار تسببت باستشهاد عدد من أبنائها من الايزيديين بمنطقة ربيعة من الذين كانوا يتواجدون هناك بصفة مزارعين لتأمين لقمة العيش الكريمة لهم و لعوائلهم ، واستشهاد أربعة منهم بتلك الطريقة البشعة على يد الإرهاب والغدر ".
وأشارت إلى أن " بارزاني وافق على استحداث فوج من البيشمركة من أهالي المنطقة لحمايتها، على أن يكون عناصر الفوج من أهالي سنجار حصرا، لأنهم أدرى بجغرافية مناطقهم ولأجل امتصاص جزء من البطالة المتفشية في مناطقهم ".
ونوهت الدخيل إلى أن " المقترح تتم دراسته من قبل اللواء عزيز ويسي القائد العام لبيشمركة زيره فاني (حرس الإقليم) والعمل به، إذ تم تكليفه للبدء بالموضوع وإكمال الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن ".
و الإيزيديون هم مجموعة دينية في الشرق الأوسط، ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا وسوريا وإيران وجورجيا وأرمينيا، وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس لـ"الشيخ أدي" في كردستان العراق .
 
 
تقرير...

بصريون يهددون بالتظاهر ضد تدهور الكهرباء و"التوزيع" تعزوه الى زيادة الأحمال
بغداد – طريق الشعب
أبدى مواطنون في مناطق متفرقة من البصرة امتعاضهم من تدهور قطاع الكهرباء تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة، فيما عزت مديرية توزيع الطاقة الكهربائية في الجنوب كثرة الانقطاعات في بعض المناطق الى زيادة الأحمال على الشبكة.
وقال المواطن علي محمد من منطقة القبلة، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اهالي المنطقة يشتكون منذ أيام قليلة من تدهور قطاع الكهرباء بشكل غير مسبوق منذ فصل الصيف الماضي، بحيث ما أن يتم تجهيز المنطقة بالكهرباء حتى تنقطع عنها"، مبيناً أن "هذا الوضع تسبب لأهالي المنطقة بمعاناة كبيرة في ظل ارتفاع درجات الحرارة".
ولفت محمد الذي يعمل سائق سيارة أجرة الى أن " الكثير من أهالي القبلة يخططون للخروج بتظاهرة احتجاجا على نقص الخدمات في منطقتهم "، معتبراً أن "المواطنين لم يعد بإمكانهم تصديق وعود المسؤولين بشأن ملف الكهرباء ".
وبحسب المواطن كاظم فنجان الذي يسكن في منطقة المعقل، فأن " الكهرباء غير مستقرة تماماً في منطقتنا منذ فجر السبت، بحيث انها تنقطع وتعود بشكل متكرر كل خمس دقائق "، موضحاً في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن " تدهور واقع الكهرباء ولد حالة من الاستياء الشديد لدى أهالي المنطقة، خاصة وان اضطراب التيار الكهربائي أدى الى تلف وتعطل بعض الأجهزة الكهربائية المنزلية ".
من جانبه، قال مدير قسم الإعلام في مديرية توزيع الكهرباء في الجنوب أحمد العاشور، للوكالة نفسها، إن " وضع منظومة الطاقة الكهربائية في البصرة أصبح افضل بكثير مما كان عليه سابقاً، إذ أن المديرية تهدف حالياً الى التخلص من نظام القطع المبرمج "، معتبراً أن " بعض المناطق تشهد إنقطاعات بسبب أعطال ناتجة عن زيادة الأحمال على الشبكة ".
وكانت الحكومة المحلية في البصرة أعلنت أواخر العام المنصرم عن صياغة خطة مشاريع العام الحالي على أساس 15 تريليون دينار تنقسم الى عامين، وتتضمن الخطة 14 مشروعاً استراتيجياً، منها إنشاء محطة حرارية ساحلية لانتاج الطاقة الكهربائية بطاقة 3000 ميغا واط، فيما أنفقت الحكومة المحلية خلال الاعوام السابقة ملايين الدولارات على مشاريع تطوير منظومة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، إلا أن تلك المشاريع لم تضع حداً نهائياً لتدهور هذا القطاع.
يذكر أن أهالي محافظة البصرة يعانون منذ منتصف التسعينات سوء الوضع الخدمي كتردي خدمة الكهرباء وتراكم النفايات في المناطق السكنية وشح مياه الإسالة و ملوحتها الشديدة، فضلاً عن انسداد شبكات المجاري في بعض المناطق وعدم وجود شبكات للمجاري في مناطق أخرى، وذلك على الرغم من كون المحافظة تعد مركز صناعة النفط في العراق، ومن أبرز المدن النفطية في العالم، إذ أنها تنتج الجزء الأكبر من النفط العراقي، ومعظم كميات النفط العراقي تصدر من خلال مستودعاتها الساحلية وموانئها البحرية العائمة الواقعة شمال الخليج.

ص4

مولدوفا تمنع مسؤولاً روسياً من السفر
 
 
 
مولدوفا - وكالات
أوقفت مولدوفا نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين في مطار العاصمة كيشيناو، ومنعته من مغادرة البلاد وصادرت صناديق تحوي توقيعات كانت بحوزته. وزار روغوزين إقليم ترانس دنيستر- الذي يتمركز فيه 1500 جندي روسي- الجمعة للاحتفال بيوم النصر، وقدم الدعم لانصار الفيدرالية في اوكرانيا، وانتقد حكومة مولدوفا لسعيها إلى علاقات أوثق مع الاتحاد الأوروبي. يشار إلى أن الإقليم انفصل عن مولدوفا عام 1990، وهي الخطوة التي لم تنل اعترافا دوليا، لكنه يحظى بدعم من جانب روسيا. وقالت وزارة الخارجية في مولدوفا في وقت متأخر أمس الاول إن السلطات صادرت صناديق تحوي توقيعات كانت بحوزة روغوزين في مطار كيشيناو، مشيرة إلى أنه سيتم تحليل هذه المواد. لكن روغوزين كتب على صفحته على موقع فيسبوك أن المسؤولين في مولدوفا "حصلوا فقط على جزء صغير" من التوقيعات، مضيفا: "اعتنينا بالجزء الأكبر من الشحنة "، مشيرا إلى أن ما أسماه "الاستفزاز" المولدوفي ستكون له عواقب وخيمة" على العلاقات الثنائية.
 
 
 
............................

أفغانستان.. عبد الله يقترب من منصب الرئاسة
 
 
كابول - وكالات
يحقق وزير الخارجية الأفغاني الأسبق، عبد الله عبد الله نجاحات تقربه من كرسي الرئاسة، وذلك بعد أن حل في طليعة الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية وحصوله على دعم المرشح المقرب من السلطة المنتهية ولايتها زلماي رسول.
وقال المتحدث باسم رسول، جواد فيصل: "الفريق الذي يديره زلماي رسول يعلن دعمه لعبد الله عبد الله"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس. وقد يتيح انضمام رسول إلى معسكر عبد الله، الفرصة للأخير بالفوز بقسم من الناخبين الباشتون، وهم الأكثر عددا في أفغانستان، خصوصا في جنوب البلاد حيث سجل أسوأ نتائجه الانتخابية.
وحل عبد الله، أحد وجوه المعارضة ووزير الخارجية السابق، في المرتبة الأولى بفارق كبير في الدورة الأولى من الانتخابات التي جرت في الخامس من أبريل بحصوله على 44,9 بالمائة من الأصوات.
وتقدم عبد الله بأكثر من 13 نقطة على الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي أشرف غاني (31,5 بالمائة)، بحسب النتائج الأولية.
 
 
 
..........................
اجتماع مغلق غير معلن لوزراء خارجية التعاون.. كان عاصفاً
إنذار خليجي أخير: ولى زمن الصمت على تجاوزات قطر

متابعة "طريق الشعب"
بالرغم من الوساطات العديدة للمساهمة في إعادة ترتيب البيت الخليجي، وفي عودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى الدوحة، المسحوبين منها منذ آذار الماضي، إلا أن مياه العلاقات بين الدول الثلاث وقطر لن تجد سبيلها قريبًا إلى مجاريها، بعدما اتهمت دول الخليج القيادة القطرية بالتسويف، وإطلاق الوعود لشراء الوقت، أملا في تبدلات إقليمية ودولية، تعفي قطر من الوفاء بتعهدات، أخذتها على نفسها في قمة الرياض الأخيرة.
هذا ليس تحليلا ، بل نسج على معلومات كشفتها مصادر خليجية مطلعة على ما جرى خلال اجتماع مغلق وعاصف، لم يتم الإعلان عنه، عقده وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض، كانت المصالحة الخليجية الطبق الرئيس على مائدته.
ضم الاجتماع وزراء خارجية الإمارات والسعودية والبحرين وقطر والكويت وعمان، حيث جرى بحث آخر ما تمّ التوصل إليه على صعيد المصالحة الخليجية، واستعراض الخطوات التي قامت بها قطر على طريق هذه المصالحة.
تطرّق المجتمعون إلى الخطوات القطرية في اتجاه تلبية مطالب السعودية والإمارات والبحرين، التي ترى في السياسة القطرية خطراً على أمن المنطقة واستقرارها، خصوصًا دعم الدوحة لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، وفتح المنابر الإعلامية لرموز إخوانية، على رأسهم الشيخ يوسف القرضاوي، للتحريض ضدّ جيران قطر.
تجاوز الماضي
و المعروف أن الرياض لا ترفض مصالحة الدوحة، إنما بعد تراجع قطر بشكل عملي وواضح ونهائي عمّا تسبب بالخلاف، وهو ما لم يحدث حتى الآن. والتسويف القطري أثير حفيظة قيادات خليجية عدة، ودفعها إلى التفكير في اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد قطر، خصوصًا أن القيادات الخليجية تعرف حق المعرفة أن قطر تعد كثيرًا ولا تفي أبدًا، في تسويف مقصود، لكسب الوقت واللعب على المتغيرات.
وبالرغم من يقينهم هذا، يصبر القادة الخليجيون على الدوحة، حفاظًا على اللحمة الخليجية وعلى إنجازات مجلس التعاون الخليجي، أنجح تجربة عربية في مجال التجمعات الإقليمية حتى الآن.
من سمات صبرهم عزوف القادة الخليجيين عن التطرق خلال الاجتماع إلى شريط فيديو مسرّب حديثًا لأمير قطر السابق، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، يظهر فيه متآمرًا على عدد من الدول العربية والخليجية، بحسب ما نقلت تقارير إخبارية عن مصادر عليمة بما جرى في الاجتماع.
وقالت هذه المصادر إن عدم التطرق إلى موضوع فيديو الشيخ حمد الفاضح ليس إلا رغبة قوية في تجاوز الماضي، نحو مستقبل خليجي لا تشوبه شائبة. وبرّر مطّلع على مجريات الاجتماع القفز على موضوع الشريط، رغم خطورة ما فيه، بالرغبة السعودية في تجاوزه، ولو حمل تحريضًا ضد القيادة السعودية.
لكن..! على قاعدة أن للصبر حدودًا، أكدت المصادر المطلعة على الملف الخليجي أن وزيري خارجية السعودية والإمارات كانا واضحين جدًا في إنذارهما الجديد، بأنه ما لم تلتزم قطر بتعهداتها في مؤتمر الرياض، لاسيما تلك المتعلقة بالتزام الدوحة بأمن الخليج، فإن الأيام المقبلة ستشهد تصعيدًا سياسيًا جديًا، وسيتمّ وضع جميع الوقائع على الطاولة، وستنشر أمام الرأي العام الخليجي والعربي والعالمي، ليعرف ما تفعله الدوحة.
وكشفت المصادر إياها أن الاجتماع العاصف لم يستمرّ طويلا ، وكان حاسمًا في تشديده على عامل الوقت، من دون أن تُتَّخَذ خطوات جدية من قبل قطر حتى الآن. وأكد المجتمعون أن ما يتسرّب في وسائل الإعلام من أخبار عن نقل قطر لعدد من قيادات الإخوان المسلمين إلى أماكن أخرى، ليس سوى مجرد كلام إعلامي، لا تسنده وقائع عملية.
 

............................
 
 
رئيس وزراء باكستان يزور طهران
 
وكالات
بدأ رئيس وزراء باكستان نواز شريف أمس زيارة لايران تستغرق يومين، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. واستقبل الرئيس الايراني حسن روحاني رئيس الحكومة الباكستانية الذي يرافقه في هذه الزيارة عدد من اعضاء حكومته. وسيجري شريف ايضا محادثات مع المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي. وسيوقع البلدان عددا من بروتوكولات الاتفاق، بحسب الوكالة.
 
هولاند في جولة "غير تصادمية"
 
وكالات
يبدأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس الأحد في أذربيجان جولة حساسة في منطقة جنوب القوقاز، ستقوده حتى مساء الثلاثاء إلى ارمينيا وجورجيا، فيما تواجه الدول الثلاث الواقعة على الخاصرة الجنوبية للعملاق الروسي ذيول الازمة في اوكرانيا. وتأتي زيارة هولاند في مناخ من التوتر الشديد، لاسيما وأن وصوله إلى باكو يتزامن مع اجراء استفتاء حول الاستقلال يجريه الانفصاليون الموالون لروسيا في اليوم نفسه في شرق اوكرانيا، بالرغم من دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ارجائه.
 
تلاسن بين اردوغان ونقيب المحامين
 
وكالات
قاطع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان غاضبا نقيب المحامين الأتراك أمس واتهمه بالوقاحة لإنتقاده الحكومة خلال الإحتفال بتأسيس المحكمة الإدارية العليا التركية قبل أن يخرج مسرعا من القاعة. وقال أردوغان إن تصريحات رئيس اتحاد نقابات المحامين "متين فيض أوغلو" سياسية ومليئة بالأكاذيب. وطلب أردوغان من فيض أوغلو خلال إجتماع الحزب الحاكم ان يخلع عباءة المحاماة وينزل إلى ميدان السياسة إذا كان مغرما بالسياسة لهذه الدرجة.
 
.....................................
 
اسرائيل تعلن جزءا من الجولان "منطقة عسكرية مغلقة"
 
 
متابعة "طريق الشعب"
قال الجيش الاسرائيلي أمس الاحد إنه قرر اعتبار جزءا من مرتفعات الجولان السورية المحتلة "منطقة عسكرية مغلقة" مخافة انتشار المعارك الدائرة على الجانب السوري بين الجيش والمعارضة الى الاراضي التي تحتلها اسرائيل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ناطق باسم الجيش الاسرائيلي قوله إن المنطقة المحيطة ببلدة القنيطرة اغلقت "لدواع أمنية."
من جانب آخر، نقلت الوكالة عن مصادر أمنية اسرائيلية قولها إنها تخشى تأثر المنطقة بالقتال الدائر بين قوات الجيش السوري ومسلحي المعارضة.
وكان المسلحون السوريون المعارضون قد أسسوا في وقت سابق من العام الحالي ما وصفوه "بالجبهة الجنوبية" التي تضم 30 الف مسلح تقريبا ينتمون الى 55 فصيلا مسلحا معارضا.
وكانت اسرائيل قد احتلت 1200 كيلومترا مربعا من اراضي مرتفعات الجولان السورية في حرب عام 1967، وقامت بضمها لاحقا في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
 

............................
 
هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
على مقر للشرطة جنوبي اليمن
 
صنعاء - وكالات
هز انفجار مقرا رئيسا للشرطة العسكرية اليمنية جنوبي البلاد.
وقال مصدر أمني يمني إن تسعة جنود على الأٌقل قتلوا وأصيب 14 آخرون فيما لا يزال عدد من الأشخاص تحت أنقاض المبنى.
ووقع التفجير بسيارة مفخخة قادها انتحاري، مستهدفا مقر الشرطة العسكرية الواقع في منطقة جول مسحة بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، الجنوبية. وأكد المصدر أن جزءا كبيرا من المبنى دُمر في الهجوم.
وبعد التفجير، اندلعت اشتباكات بين قوات الشرطة وعناصر مسلحة يعتقد أنها تنتمي لتنظيم القاعدة. و رجّح المصدر أن يكون الهجوم " ردا من تنظيم القاعدة على الخسائر الكبيرة التي مني بها خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة وأثناء الحملة العسكرية ضد عناصره في أكثر من منطقة يمنية".
وفي العاصمة صنعاء، اندلعت اشتباكات بين قوات من وحدات مكافحة الإرهاب ومسلحين قبليين يعتقد في صلتهم بتنظيم القاعدة.
وقال مصدر أمني إن الاشتباكات وقعت في شارع الرياض، وسط المدينة " ضمن عمليات تعقب لخلايا نائمة تابعة للقاعدة ".
وحسب المصدر، فإن عملية المطاردة والاشتباك مع المسلحين امتدت الى قرب القصر الرئاسي.
وكانت وزارة الداخلية اليمنية قد أعلنت مقتل ثلاثة مسلحين وإصابة رابع وصفتهم بالإرهابيين بعد مهاجمتهم نقطة أمنية قرب القصر الرئاسي مساء يوم الجمعة الماضي، وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة اثنين آخرين.
 

.................................
 
 
الصراع في جنوب السودان: انتهاك الهدنة في مدينة بنتيو الغنية بالنفط
 
جوبا - وكالات
وقع خرق لاتفاق وقف إطلاق النار بين طرفي الصراع في جنوب السودان بعيد ساعات من بدء سريانه. وهذا أول انتهاك للهدنة التي بدأ سريان مفعولها مساء أمس الاول.
وتبادلت القوات الحكومة والمتمردون اتهامات بالمسؤولية عن شن هجمات على القوات التابعة للطرف الآخر في مدينة بنتيو بولاية الوحدة الغنية بالنفط.
وقال وزير الإعلام في حكومة جوبا مايكل مكوي لـ"بي بي سي" إن قوات المتمردين هي من بدأت بهجوم علي قوات الحكومة في ثلاثة مواقع بولاية الوحدة في الساعات الأولى من صباح الأحد.
لكن المتحدث باسم المتمردين لول كونغ أكد أن القوات الحكومية انتهكت الاتفاق بالهجوم علي قواتهم في مدينة بنتيو.
وأضاف كونغ لـ"بي بي سي" أن المعارك بين الجانبين لا تزال مستمرة في مناطق حقول النفط ومنطقة مياديت، موضحا أن قوات المتمردين " تدافع عن نفسها ".
وكان رئيس جنوب السودان سيلفاكير ميارديت ونائبه السابق زعيم التمرد رياك ماشار قد وقعا مساء الجمعة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اتفاق سلام ينص على وقف فوري لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية والعمل على وضع دستور جديد وإجراء انتخابات جديدة.
ويصر كلا الطرفين على التزام قواتهما باتفاق السلام .
وقال مكوي إن حكومة جوبا تقدمت بشكوي رسمية إلى الهيئة الإقليمية للتنمية لدول شرق افريقيا "إيغاد"، التي ترعي مباحثات السلام.
لكن كونغ يرى أن ما وصفه بانتهاك وقف إطلاق النار من جانب القوات الحكومية "يؤكد للمجتمع الدولي أن سلفاكير غير جاد في التوصل إلى اتفاق سلام".
ووقع طرفا الصراع في جنوب السودان اتفاق السلام بعد ضغوط دولية لوقف الاقتتال الذي تخللته انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان وأزمة إنسانية كبرى.
وبدأ الصراع قبل حوالي خمسة أشهر، حيث اتهم سلفاكير نائبه السابق بالتخطيط لانقلاب عسكري. لكن ماشار نفى هذه الاتهامات.
وكانت حكومة جوبا قد حملت قائد التمرد مسؤولية استعادة الثقة للمضي في تحقيق السلام.
وقال أتيني ويك أتيني، المتحدث باسم الرئيس الجنوب سوداني في تصريحات سابقة لـ"بي بي سي" إن "الأمر يعود لزعيم التمرد رياك مشار في إعادة بناء الثقة" بين الطرفين.
 
...............................
حزب اليسار الاوربي يتوسع في بلدان اوربا الشرقية
سلوفينيا .. انطلاق تحالف "اليسار المتحد"
 
رشيد غويلب
بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس حزب الاوربي في 8 - 9 ايار 2004 في العاصمة الايطالية روما ، وغداة انتخابات البرلمان الاوربي في 15 ايار الحالي، تبدوا لوحة التطور للحزب مشجعة للغاية.
واستطلاعات الراي تشير الى صعود لاحزاب اليسار الجذري في العديد من بلدان القارة. وتمنح هذه الاستطلاعات حزب اليسار اليوناني 25- 29 في المائة من اصوات الناخبين، واليسار الاسباني المتحد 16 في المائة. ان التطور الجديد والمهم للغاية هو ارتفاع رصيد احزاب اليسار الجذري ، التي تقف على يسار احزاب "الاشتراكية الدولية. وقد انعكس ذلك في التوقعات التي تمنح كتلة اليسار الاوربي 18 في المائة، وبهذا تحتل لاول مرة المرتبة الثالثة في برلمان القارة.
وعلى الرغم من استطلاعات الراي والتوقعات ليس نتائج انتخابية، فضلا عن محدودية اعضاء حزب اليسار الاوربي في شرق اوربا وضعف شركائه، واسباب هذا الواقع كثيرة ومعروفة منها: وجود عداء شديد للشيوعية في في البلدان الاشتراكية السابقة، التي مازالت تمر بمرحلة انتقالية، ازمة مالية -اقتصادية، وكذلك منع الرموز والنشاط السياسي لليسار الجذري.
ومع انضمام كرواتيا الى الاتحاد الاوروبي، اصبحت اوربا الشرقية ممثلة في كتلة اليسار الاوربي بمقعدين الاول من كرواتيا ، والثاني من  لاتيفا ينتميان الى اوربا الشرقية، من خارج اعضاء الحزب الشيوعي التشيكي القوي الممثل اصلا في الكتلة. وهذا الواقع قد يتغير نحو الافضل في انتخابات البرلمان الاوربي المقبلة، لوجود تشكيل يساري جديد يتطلع لاحتلال مقعده في البرلمان الاوربي. والحديث يدور حول "اليسار السلوفيني المتحد" حديث التشكيل، الذي تمنحه استطلاعات الراي الحصول على 6 -9 في المائة.
و"اليسار السلوفيني المتحد" هو تحالف يتكون ثلاثة احزاب يسارية حديثة التأسيس. وكانت البداية مع "المبادرة من اجل الاشتراكية الديمقراطية" التي ولدت من رحم الحركات الاحتجاجية في ربيع وصيف العام الفائت، والتي بادرت اليها مجموعة اكثرها  من  العناصر الشابة، التي نظمت الاحتجاجات الحاشدة ضد سياسة التقشف في سلوفينيا، التي يعتبرها خبراء الرأسمال نموذجا ناجحا لتحول بلد اشتراكي سابق الى الرأسمالية. وبالتعاون مع "حزب التنمية المستدامة"، و"حزب العمال الديمقراطي"، تم الاعلان في 8 اذار الفائت عن تشكيل " اليسار السلوفيتي المتحد". وكان اهتمام وسائل الاعلام على اختلاف انواعها ، في العاصمة السلوفينية "ليوبليانا" مميزا بالائتلاف الجديد، وبالحفل الذي اقامة للتوقيع على اتفاق التنسيق بين اعضائه. وحضر حفل التوقيع زعيم اليسار اليوناني ومرشح حزب اليسار الاوربي لمنصب رئيس المفوضية الاوربية الكسيس تسيبراس، و دومينيك هايلغ عضو قيادة حزب اليسار الاوربي.
وتبدو حظوظ الائتلاف الجديد جيدة، فضلا عن ان "اليسار السلوفيني المتحد" يملأ الفراغ الذي تركه تحول الحزب الشيوعي السلوفيني الى حزب اجتماعي ديمقراطي، بعد انهيار التجربة الاشتراكية في يوغسلافيا، التي كانت سلوفينيا جزء منها.لقد استطاع اليسار السلوفيني خلال سنة واحدة تنظيم حركة احتجاجية تتجاوز الاحزاب ضد سياسة التقشف التي املتها "اللجنة الثلاثية" (صندوق النقد الدولي، المفوضية الاوربية، والبنك المركزي الاوربي) على غرار ما فعلت في اليونان، فضلا عن الاعلان عن تحالفه الجديد.واكثر من هذا يسعى اليسار السلوفيني الى تعميق واستمرار مشروعه، وعلى هذا الطريق قدم طلبا للانظمام الى حزب اليسار الاوربي. وسيكون حصول اليسار السلوفيني على مقعد واحد من المقاعد الثمانية المخصصة لسلوفينيا في البرلمان الاوربي، وانظمامه الى حزب اليسار الاوربي حافزا ومشجعا لليسار في بلدان اوربا الشرقية. ويمكن من الأن رصد الحراك الذي ولده هذا التطور الهام  داخل قوى اليسار في بلغاريا، وهنغاريا وكرواتيا وبلدان اخرى في الاتحاد الاوربي.


ص5

صيدليات غير مجازة .. وجهود نبيلة من مدراء المستشفيات
 
 
صلاح الدين - «طريق الشعب»
انتشرت ظاهرة فتح اعداد كثيرة من الصيدليات في محافظة صلاح الدين وتحديدا في مدينة تكريت ، وبدون وجود أية ضوابط ولا مراقبة او محاسبة من قبل الجهات المعنية، فيما يتساءل المواطن في المدينة هل جرى اعتماد الموافقات الاصولية و الرسمية من الجهات المسؤولة لفتح هذه الصيدليات، وهل جرى تدقيق وفحص  الادوية ومصادرها المتنوعة ومدى صلاحياتها، وما هي الشركات المجهزة لها، وهل فعلا ان اصحاب هذه الصيدليات هم من ذوي الشهادات العلمية المتخصصة بممارسة مهنة الصيدلة؟  ونجد ان مسؤولية متابعة ومراقبة التجاوزات والاخطاء التي وقعت هنا وهناك منها صرف بعض الادوية المنتهية الصلاحية او مجهولية المصدر في صيدليات المستشفيات تقع على عاتق مديرية صحة صلاح الدين، كما يتطلب منها التوجه الحقيقي نحو الاهتمام والرعاية للفقراء والمحتاجين وصرف الدواء مجاناً لهم بدل توجيههم لشرائه من خارج المستشفى. وفي نفس الموضوع  نشكر ونقدر دور المشرفين من مدراء المستشفيات في مدينة تكريت المتميز ، وبشكل خاص الجهود المبذولة من قبل مدير المستشفى التعليمي ومدير المستشفى العسكري واهتمامهم الكبير بالمراجعين ومتابعتهم شؤون المستشفى بانفسهم ،  وهذه حقيقة نذكرها لتشخيص المخلصين والساعين الى خدمة المصلحة العامة.
 
..................................
اجور شحيحة ومعاناة كبيرة
"البلامة" ينقذون الناس من زحامات الشوارع، فمن ينقذهم؟
 
عامر عبود الشيخ علي
كانت وسائط النقل النهري في دجلة تحتل مكانة مهمة في نقل الاشخاص والبضائع، وبسبب التطور في وسائل النقل وانشاء وتعبيد الطرق وتوفر وسائط النقل المختلفة قلت الحاجة للنقل النهري، ولكنها عادت من جديد في بغداد، نظرا للازمة المرورية الخانقة بسبب انتشار السيطرات الامنية وزيادة عدد المركبات وغلق العديد من الشوارع، لذا انتعشت وسائط النقل النهرية في نهر دجلة، وخاصة النقل من  منطقة الشواكة الى شارع النهر وبالعكس، لما لهذه المنطقة من اهمية تجارية. " طريق الشعب" التقت بعدد من سائقي الزوارق او كما يطلق عليهم بالعامية (البلامة) للوقوف على المشاكل التي تواجههم اثناء تادية عملهم اليومي.
 
.........................
البلام علي حسين عبد الرضا قال "عملنا متدهور ولا نستطيع توفير قوت يومنا وذلك بسبب اغلاق الشرايع (مواقف الزوارق) كما حصل مرةمن قبل ضابط في القوات الامنية بسبب حادث امني، وبالرغم من اننا ابلغناه بموافقة قيادة عمليات بغداد، ولكن الامر تطور الى اعتقالنا وتوقيفنا في يوم 4/10/2013 واطلق سراحنا بكفالة الساعة الحادية عشر مساء وبعد ذلك عرضنا امام المحكمة يوم 8/10/2013 وصدر الحكم باسقاط الدعوة لعدم كفاية الادلة" علما اننا نقوم بتفتيش الركاب والذين اغلبهم من موظفي البنك المركزي واصحاب المحال التجارية في شارع النهر ونحن نعرفهم جيدا لانهم من زبائننا الدائميين.
واضاف عبد الرضا قائلا: "اغلاق موقف الزوارق ترتب عليه ان نقوم بنقل المواطنين من جهة الكرخ في الشواكة الى الجهة الاخرى في الرصافة دون ان يسمح لنا بالتوقف فيها، علما انه هناك اكثر من ثلاثين زورق يعيش اصحابها على ما يجنونه من وارد يومي".
اما زميله الذي فضل عدم ذكر اسمه قال "ان ما نحصل عليه من عملنا تقريبا خمسة عشر الف دينار في اليوم الواحد، نستقطع منها مبلغ خمسة الاف دينار يوميا لغرض شراء الوقود والزيوت، واتساءل هل تكفي العشرة الاف لتوفير الحد الادنى من متطلبات الحياة المعيشية لنا ولعوائلنا"؟
 واضاف  "لم تقدم لنا وزارة النقل أي منحة مالية لغرض صيانة وترميم زوارقنا، كما انها لم تزودنا بالزيوت والوقود بالرغم من اننا ملزمون بتجديد اجازة مزاولة المهنة ودفع الرسوم والضرائب، علما اننا كنا نستلم حصة من الوقود قبل عام (2003) من وزارة النقل والمواصلات".
اما سائق العبارة الراسية في نهر دجلة من جهة شارع المتنبي فيقول "في يوم الجمعة من كل اسبوع اقوم بعمل رحلات ونزهات في نهر دجلة لرواد شارع المتنبي من المثقفين والكتاب والشعراء اضافة الى عامة المواطنين، ويكون العمل والاجور جيدة في هذه الايام، اما باقي ايام الاسبوع فأعمل سائق زورق صغير لنقل المواطنين على جانبي النهر ولكن العمل في تلك الايام يكون قليل، والاجور لا تسد معظم احتياجاتنا المعيشية وتصليح الزورق وغالبا ما نعتمد على الادوات الاحتياطية المستخدمة لانها رخيصة الثمن ولا يوجد أي دعم حكومي لنا ونتمنى ان تهتم وزارة النقل بالنقل النهري وكذلك الاهتمام بالجانب السياحي، لانه عندما تنشط سياحة يكون هناك عمل، وخاصة لو تم الاهتمام بشارع المتنبي وجانبه المطل على نهر دجلة.
اما محمد جبر سائق زورق يقول "انا خريج اعدادية الصناعة قسم السيارات قدمت اوراقي لغرض التعيين منذ عام 2004 لوزارات عديدة ولحد هذه اللحظة لم احصل على فرصة للتعيين، لذلك عملت سائق زورق يملكه احد المعارف لعدم قدرتي على شراء زورق خاص بي، وانا اتقاسم معه المبالغ المستحصلة لذلك يكون الاجر قليل، وفي بعض الاحيان لا اعطي الاجور لصاحب الزورق لكونها شحيحة. واتمنى ان تجد لنا الحكومة فرص عمل بأجور تعيننا على العيش بكرامة مع ضمانات صحية واعانة اجتماعية، او دعم عملنا بمنحنا زوارق نعمل عليها وتوفير مستلزماتها باسعار مدعومة كالوقود والزيوت والادوات الاحتياطية، والاهتمام بالنقل النهري اسوة بدول العالم، وايضا ان تكون لنا نقابة للمطالبة بحقوقنا. انها دعوة للاهتمام بالنقل النهري ودعمه لانه يسهم في حل ازمة النقل، اضافة الى جوانبه الترفيهية والسياحية. وضرورة الاهتمام بشريحة البلامة، وتحسين ظروف عملهم ومنحهم  حصة من الوقود.
 

...................................
 

اكول ...
 
 
 
أصحاب المولدات الأهلية يفرضون شروطهم من جديد!
 
مع تصاعد درجات الحرارة هذه الايام، وتواصل غياب الكهرباء وانقطاعاتها، التي تذكر المواطنين بما عانوه خلال الصيف الماضي، ولعدم ثقة المواطنين باستمرارية الكهرباء الوطنية، بدأ الكثير من المواطنين يخضع لشروط أصحاب المولدات التي بدأت تزداد مع ازدياد درجات الحرارة وقدوم موجات الحر التي تشهدها البلاد عادة في مثل هذه الأشهر من كل عام.
وقد يتفنن البعض من أصحاب المولدات في إجبار الأهالي على الرضوخ لمطالبهم التي لا تنتهي ما دام هناك عجز من قبل المحطات الكهربائية (الوطنية) في الإيفاء بوعودها لتوفير الطاقة الكهربائية وبمقدار حاجة المناطق وحسب كثافة السكان وما يحتاجه الناس في مثل هذه الأيام من صيفنا اللاهب.
وكان البعض من أصحاب المولدات قد اعلن عن افتتاحهم لخطوط (ذهبية) وهذا ما يعني للمواطن ان المبلغ الذي سيدفعونه لأصحاب هذه المولدات سيكون كبيرا، وبذلك سيضيف هذا المبلغ عبئاً جديداً على اغلب المواطنين الذين يشكون من محدودية دخولهم الشهرية، وهؤلاء هم النسبة الكبيرة بين المواطنين، وسيكون هؤلاء مضطرين للقبول بهذه الخطوط (الذهبية) لان أصحاب المولدات سيفرضون اشتراك جميع المشتركين في هذه المولدات بهذا الخط الذهبي الذي لابد من قبول الاشتراك به وإلا فان التيار الذي توفره المولدة الأهلية سوف تحرم منه العوائل التي لا تستطيع الاشتراك بهذه اللعبة (لعبة الخطوط الذهبية) التي ابتكرها أصحاب المولدات لإجبار جميع المشتركين على القبول بهذا الخط مرغمين صاغرين بسبب حاجتهم المتزايدة للطاقة الكهربائية، فلا حول لهم ولا كهرباء وطنية تنقذهم من جشع أصحاب المولدات.
لا نذكر المسؤولين عن الكهرباء بوعودهم التي شبع منها المواطن ومل. ولكن نطلب من هؤلاء المسؤولين ان يضعوا حداً لجشع واستغلال أصحاب المولدات عن طريق تفعيل الاجهزة الرقابية في مجالس المحافظات، فالمواطن لا يملك سبيلا سوى الرضوخ والقبول بالشروط.. وإلا فان الصيف قادم .. والويل لمن يحلم بـ(وطنية) تستطيع ان تهز عروش أصحاب المولدات، فقد شبعنا وعوداً ومللنا انتظاراً!
 
يوسف علوان
 
 
...........................

محولة جديدة لاهالي حي سومر تخلصهم من عطل المحولة المتكرر 
 
 
جبار موسى يحيى
فرح اهالي حي سومر في مدينة بغداد بالتحسن الطفيف الذي طرأ على الطاقة الكهربائية في الاشهر الماضية وصدقوا وعود وزارة الكهرباء بتوفير الطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة، فسارعوا لشراء الكثير من الاجهزة الكهربائية المنزلية والتي تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية وبما يفوق المحولة المغذية للمنطقة، كما اهملت مديرية الكهرباء اجراء اعمال تاهيل وصيانة لشبكة الكهربائية لبعض المناطق، كاستبدال المحولات الكهربائية المغذية بحيث تتحمل هذه المنظومة الاحمال المتزايدة عليها. اضف ان بعض اصحاب المنازل لجئوا الى تقسيم منازلهم وبيعها لعدد من العوائل ما يتطلب استهلاك اضافي للتيار الكهربائي وزيادة الحمل على المحولة الكهربائية المخصصة للحي السكني، وبالتالي ادت الاسباب كلها الى تهالك المنظومة الكهربائية وزيادة مرات انقطاع التيار الكهربائي المجهز للحي، وهذا ما يعاني منه سكنة حي سومر زقاق 15، الذين اصبحوا  معروفين لكوادر مديرية الكهرباء، نتيجة الزيارات المتكررة لهم بسبب المحولة الكهربائية القديمة والتي تتعطل بين فترة واخرى خاصة في فصل الصيف،  وفي كل مرة يستغرق أصلاحها عدة ايام ، ما يعني انقطاع التيار الكهربائي عن الدور السكنية عدة ايام ، وقد ناشد الاهالي دائرة كهرباء زيونة بتبديل هذه (المحولة) بمحولة جديدة ذات طاقة اعلى، لكن دون جدوى. عليه يجدد اهالي زقاق 15 في حي سومر مطالبهم للجهات المعنية بتبديل المحولة القديمة بمحولة لها طاقة اكبر وجديدة، اسوة بسكنة الزقاق المجاور لهم.
 
...........................
 
 
 
منحة الطلبة ..قرار ليس بمستوى الطموح
 
عيسى مسلم جاسم
قرار انتظرته الكثير من العوائل العراقية وهو قرار منحة الطلبة، وقد فرح طلاب المراحل الدارسية باختلاف تراتبها بقرار الموافقة على المنحة الدراسية لهم بدءاً من المرحلة الاولى الدراسية فصاعداً الى طلبة الدراسات العليا. وبالرغم من ان مبلغ المنحة المخصص زهيد ولا يرتقي لمصاريف طلبة الجامعات في الاقسام الداخلية او لسد نفقات النقل والمستلزمات الدراسية،  لكن الامل كبير بان تمتد يد العون الى طلبة الدراسات المسائية الحكومية وحتى طلبة الجامعات الاهلية. وقد  كان قرار منحة الطلبة  مخيباً لامال بعضهم  ومنهم  طلبة جامعة واسط في الكوت، فالطالبة "نور" غير مشمولة بالمنحة لان والدها يتقاضى راتباً تقاعدياً دون الـ500 الف دينار، اما "ريام" هي فقد شملها القرار، لعدم حصول والدها على راتب، بل هو في الواقع "تاجر" مرموق. طلبة كلية الامام موسى الكاظم يتساءلون عن حقهم بخيرات بلدهم "الميسور" وعن آلية المنحة، علماً ان الكلية تابعة للوقف الشيعي. كان القرار هو الامل الذي تبخر مع نهاية العام، فالمؤمل للكثيرين  من الطلبة على رقم محترم للمنحة المتراكمة منذ بداية الدراسة فصاعداً. وهو ليس بكثير على ابنائنا الاحبة، سيما ونحن بلد "النفط والحديد والخزائن المقفلة".
 

...........................
 
 
عين الصفحة على كربلاء ...

متابعة «طريق الشعب»
ارتفاع سعر الرقـي
 
يمتهن العشرات من العاطلين عن العمل  في مدينة كربلاء وغيرها من المدن مهنة بيع الرقـي وبخاصة في فصل الصيف الذي يشهد رواجا كبيرا في مبيعاته وباختلاف نوعه المحلي والمستورد، وتنتشر سيارات الحمل الصغيرة عند مفترق الشوارع والطرق السريعة المحملة بالرقي لبيعه للمواطنين ، وذلك لان اغلب العوائل العراقية تعده من ضمن الفواكه الرئيسية وتفضله عن باقي الفواكه في هذا الفصل.  ما يضطر البعض من باعة الرقي الاستيقاظ باكرا والتوجه نحو العلوة او المبيت فيها، من اجل الحصول على سعر مناسب لشرائه ومن ثم بيعه لغرض الكسب المالي الذي يؤمن مصدر رزق لهم، فيما يقصد بعضهم الحدود المجاورة نسبة الى اسعاره المخفضة لتحقيق مبلغ ربح اكبر من عملية البيع.
أما اسعار الرقـي فليست مناسبة لكل المواطنين وانما تعتبر مرتفعة بالنسبة لمحدودي الدخل والفقراء منهم، والكثير من العوائل لا يستطيعون شراءه يوميا لان ثمنه مرتفع ، فاصغر رقـية لايقل ثمنها عن اربعة الاف دينار.
لذا يطالب المواطنون الجهات المعنية في وزارة الزراعة  بدعم اكثر للمنتج المحلي من الزراعة الوطنية، وتحديد اسعار مناسبة للخضروات والفواكه العراقية بما يتناسب مع مداخيل المواطنين.
 
تسول متعدد الجنسيات
 
تستقبل مدينة كربلاء التي تحتضن العتبات المقدسة، ملايين الزوار سنويا الوافدين من مختلف انحاء العالم خلال عدد من الزيارات الموسمية.
وقد برزت في الفترة الماضية ظاهرة غريبة على المدينة وهي توافد الاعداد الكبيرة من الزوار الاجانب القادمين لغرض التسول لاسيما بعد دخول العمالة الأجنبية وغياب الضوابط مما افرز عدة مشاكل.
وقد أكد جاسم حميد المالكي رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس المحافظة لموقع محافظة كربلاء الرسمي " اقتصر التسول في السنوات الماضية على قدوم المتسولين خلال فترة الزيارات من محافظات العراق نحو كربلاء". مبينا، "هناك شركات مختصة للتسول تقوم بجلب المتسولين صباحا وتوزيعهم على تقاطعات الطرق والاماكن المزدحمة والأسواق وتعود ليلا لإعادتهم بسيارات خصصت لهذا الغرض".
وأضاف المالكي معربا عن انزعاجه، "هي ليست ظاهرة وليدة اللحظة فكربلاء مدينة تجارية سياحية تكثر فيها فرص العمل والتسول معا ورغم ان تلك الظاهرة تعكس صورة غير حضارية الا اننا لا نزال عاجزين عن القضاء عليها بشكل كامل".
ويتهم رئيس لجنة السياحة والآثار أصحاب الشركات السياحية التي تسببت في استفحال حالة التسول قائلا، "تقوم بعض الشركات السياحية بادخال الأجانب الى العراق وكربلاء تحديدا بحجة الزيارة وحال وصولهم تتخلى عنهم ليتولوا البحث عن عمل، وان لم يجد القادم الأجنبي عملا او تخلى عنه صاحب العمل بعد فترة قصيرة فقد لا يجد طريقة سوى التسول لأنه لا يتمكن من العودة الى بلاده" ويطالب السيد رئيس لجنة السياحة والاثار في المحافظة " بتنظيم شبكة ربط معلومات الكترونية تربط بين الشركات السياحية والفنادق والسلطات الحكومية للتأكد من معلومات كل من يدخل الى كربلاء".

ص6
بنات الخائبات

صدرت عن دار ميزوبوتاميا للطّباعة والنشر والتوزيع في بغداد المجموعة القصصية " بنات الخائبات"، للقاص علي السباعي، والمجموعة تتكوّن من قصتين طويلتين، وهما: بنات الخائبات، وسيوف خشبيّة، تقع المجموعة في 56 صفحة، ولوحة الغلاف للفنان التشكيلي محمود فهمي عبود.
وقد قدّمت للمجموعة الأديبة الأردنية د. سناء الشعلان التي قالت في معرض تقديمها:" علي السباعي في هذه المجموعة القصصيّة ينحاز علانيّة إلى الإنسانيّة في كل ملامح تجربتها،ولذلك فهو ينحاز إلى الإنسان الذي يعايشه في حياته اليومية،ويرصد مفردات حاجاته ورغباته ومعاناته وانكساراته وخيبات أمله.
 
***************
 
ابراهيم  الحيدري في الحديث عن الشخصية العراقية :
العراق أمة تبحث عن دولة ودولة تبحث عن هوية
 
 
عبد جعفر - لندن
في أمسية اثارت الجدل والنقاش، إستضافت مؤسسة الحوار الإنساني في لندن، مساء  يوم 23 /4/2014عالم الإجتماع الدكتور إبراهيم الحيدري للحديث عن (الشخصية العراقية والبحث عن الذات) بمناسبة صدور الجزء الأول من دراسته عن الشخصية العراقية. وقال الكاتب عدنان حسين أحمد في تقديمه المحاضر أن إبراهيم الحيدري أحد علماء الاجتماع العراقيين في المهجر الذين قدموا صورة طيبة عن الكفاءات العراقية في الغرب، والذين حافظوا على صلاتهم العلمية والبحثية ببلدهم والمنطقة. وقد أتضح ذلك من خلال الأعمال العديدة التي عملها وتلك التي لا زالت قيد الانجاز . ومن  بحوثه طقوس العزاء الحسيني في عاشوراء في الكاظمية وكربلاء عام 1968. ومدينة النبطية في جنوب لبنان عام 1974، وبقايا النظام الأمومي عند الطوارق 1986. وشارك في مؤتمرات وملتقيات علمية عديدة، عربية وأجنبية ، كما ألف وترجم تسعة كتب وعشرات البحوث النظرية والميدانية وباللغات العربية والألمانية والإنكليزية.
وله كتب تحت الطبع والإعداد هي : علي الوردي شخصيته ومنهجه وأفكاره الاجتماعية، دار الجمل- كولون والنظرية النقدية- مدرسة فرانكفورت نموذجا. والثابت والمتغير في الشخصية العراقية، وفي سوسيولوجيا العنف والإرهاب.
في محاضرته، أكد الحيدري أن موضوع الشخصية هو من أعقد المواضيع وأصعبها في علم الاجتماع ولذلك يحتاج الى مؤسسة وعدد من علماء الاجتماع وعلم النفس والانثروبولوجيا الاجتماعية لدراستها وسبر أغوارها ومعرفة أسرارها وإكمال ما بدأه إستاذنا الدكتور علي الوردي الذي لم يكمل مشروعه الرائد لأسباب سياسية قاهرة.
 مضيفا أحاول في هذا الكتاب دراسة الشخصية وتحليلها تحليلا سوسيو- ثقافيا وسيكولوجيا وتفكيك مكوناتها وعناصرها الأولية وتشخيص خصائصها وسماتها الثابتة والمتغيرة وفق ما أستجد من تغيرات وتحولات بنيوية خلال العقود الأخيرة وكذلك معرفة أسباب الخراب والتشوه والإنكسار الذي أصاب الشخصية العراقية بعد تعرضها الى انتهاكات فظيعة وذلك بسبب عوامل عديدة أهمها: التخلف الاجتماعي والركود الاقتصادي وتركة النظام الشمولي السابق والغزو والاحتلال وما خلفه من فوضى وتدهور أمني وأداري وسياسي.
كل هذه العوامل عرضت الشخصية العراقية الى هزات عميقة وتغيرات بنيوية نوعية في خصائص وسمات الشخصية العراقية وغيرت كثيرا من ثوابتها الأصيلة.
 وأضاف أن الشخصية العراقية في الأصل هي شخصية حيّة بناءة وانفعالية قلقة ومسالمة بطبيعتها، ولها قابلية على الصبر والتحمل وقدرة عالية على التكيف مع الظروف المتغيرة والتمسك بالحياة. والدليل على ذلك هو تجاوز العراقيين حربا أهلية طاحنة وصمودهم أمام نيات تدمير الوطن وتجزئته الى دويلات طوائف.
مشيرا  الى أنه حاول  دراسة التكوينات الاجتماعية المتنوعة والهويات المتعددة والثقافات الفرعية المختلفة والأجيال والنخب المتعاقبة والعوامل التي أثرت وتؤثر في إنقسام الهوية الى هويات فرعية متصارعة في محاولة لمعرفة الذات ونقدها واستشراف شخصية عراقية متكاملة وهوية وطنية واحدة.
مؤكدا أن دراسته تناولت أيضا التغيرات والتحولات البنيوية التي حدثت في العراق خلال العقود الأخيرة وتاثيرها على إنقسام الشخصية العراقية الى واحدة متسلطة قامعة (سادية) تقدم قيم الموت والكراهية على قيم الحب والتعاون، وأخرى عاجزة خائفة وعاجزة ونكوصية سلبية (ماسوشية) لاأبالية وتقول: أنا شعلية!
وقال : أما الجزء الثالث من دراستي فيبحث في الشخصية العراقية بعد سقوط النظام السابق والغزو والاحتلال، وما صاحب ذلك من ردة حضارية من أهم مظاهرها تشوه الشخصية العراقية وخرابها الذي يظهر في انحلال القيم والمعايير الاجتماعية والدينية والأخلاقية وانتشار ثقافة العنف والإرهاب والاحتراب الداخلي وبروز المحاصصة الطائفية والتكالب على المصالح والمنافع المادية واستشراء الفساد والرشوة والمحسوبية والمنسوبية، الى جانب تردي القيم والمعايير الحضرية والاخلاقية وانحطاط الذائقة الجمالية. وما سوق مريدي المشهور سوى شاهد على الخراب.  
وشدد الحيدري أنه إذا أراد الباحث معرفة حاضره واستشراف مستقبله لابد له من فهم ماضيه وتتبع مسيرته وتأشير المحطات التي توقف فيها الزمن أو التي تحرك فيها وما حدث فيها من قطيعات حضارية وتحولات بنيوية وتغيرات اجتماعية واقتصادية وسياسية مؤكدا على أهمية الفكر الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وأنماط الإنتاج المتعايشة التي كان لها تأثير عميق على المجتمع وتشكيل شخصية الفرد العراقي.
وأضاف أن في دراستي قمت  بتقسيم تاريخ العراق الحديث منذ تأسيس الدولة العراقية الى ثلاث مراحل (كل مرحلة 30 سنة تقريبا) تمثل كل مرحلة منها جيلا.  والاجيال الثلاثة تكون تاريخ الدولة العراقية الحديثة.
 الجيل الاول هو جيل التأسيس 1915-1945 الذي يمتد من بداية القرن الماضي حتى الحرب العالمية الثانية. وقد سبقه جيل ما قبل التأسيس (جيل العمامة والطربوش) الذي وضع اللبنات الأولى لمشروع النهضة في العراق.
والجيل الثاني هو جيل البناء 1945-1975 الذي حاول بناء أسس عراق جديد كان يمكن ان يقود العراق الى الاستقرار والحداثة والتقدم الاجتماعي.  وقد ساعد ذلك الجيل على إنتاج ملامح طبقة وسطى نامية أخذت على عاتقها بناء مؤسسات الدولة والمجتمع المدني. وكادت فترة الخمسينات أن تكون فترة ذهبية في تاريخ العراق الحديث، غير أن نظام الملكية الكبيرة والعلاقات شبه الاقطاعية سبب نزوحا ريفيا واسعا الى المدن الكبيرة مما أنتج بطالة وبطالة مقنعة كان لها آثار وخيمة على المجتمع العراقي ما يزال يجني ثمارها  العراقيون حتى اليوم.
وخلال جيل البناء نمت في العراق الطبقة الوسطى وتطورت خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وساهمت في بناء العراق وكذلك دورها في ثورة 14 تموز ثم ضمورها بعد صعود المؤسسة العسكرية الى السلطة ودخول العراق في الحرب العبثية مع إيران.
 
أما الجيل الثالث فهو جيل الضياع(جيل الحرب والحصار 1975-2004) وينقسم الى:
 
1- جيل ما قبل صدام حسين، الذي حافظ على شخصية ذات سمات وخصائص ثابتة تقريبا.
2- جيل ما بعد صدام حسين، الذي نشأ وترعرع في ظل الحروب والحصار والقمع وتشوه الشخصية والذي لا يحمل سوى ذاكرة القتل والدمار.
والسؤال الذي يتبادر الى الذهن: كيف يمكن لهذا الجيل الذي يعيش الخراب وانحلال القيم والمعايير ولا يعرف  الاستقرار والمواطنة ولا يحترم الدولة ومؤسساتها ان يربي الجيل القادم بشكل سليم؟!
المجتمع العراقي في بداية القرن الماضي لم يشكل المجتمع العراقي بحدوده الحديثة وحدة سياسية منفصلة ومستقلة نسبيا الا في مطلع القرن العشرين. ولم يكن هناك "مجتمع عراقي" يمكن تشخيصه بكونه مجتمعاً متكاملاً ومستقراً وله دولة مركزية بالمعنى الحديث للكلمة. حيث كان الافراد ينقسمون في فترة الحكم العثماني الاستبدادي الى رعايا وليس مواطنين والى أفراد ينتسبون الى قبائل و طوائف ومناطق وحرف وينقسمون بدورهم الى بدو وريفيين وحضر. واذا كان هناك تناسق ظاهري بين مكونات الشعب العراقي، فهناك اختلافات عديدة مفعمة بالأهمية، فبالرغم من الادعاء بالاصل الواحد، فالعراق لم يكن الا وارث شعوب وأجناس وقبائل وطوائف ولغات متنوعة تهيأت لها بعض المستلزمات الضرورية لقيام حكم وطني بدأت معالمه بالتطور التدريجي بدءا بتأسيس أولى الاحزاب والجمعيات الوطنية بعد الحرب العالمية الاولى.
وبقي العراق أمة تبحث عن دولة ودولة تبحث عن هوية ، حيث لم يكن العراق قبل تأسيس الدولة العراقية شعبا موحدا في " أمة " ويكون وحدة سياسية واحدة لتعدد وتنوع وخلاف وإختلاف مكوناته، ولم يدفعهم وعيهم الاجتماعي والسياسي الى تشكيل "دولة" تستقطب مشاعرهم وانتماءاتهم وولاءاتهم وتوحدهم في هوية وطنية واحدة. وهو ما أدى الى نمو روح محلية قوية في المدن وروح عشائرية قوية في الريف، ليحافظ كل من الحاكم والمحكوم على وضعه الاجتماعي وحماية نفسه.
وكان تشكيل الدولة العراقية عام 1921 نتاجاً مشوهاً لنمط الهيمنة الكولونيالية الذي كان إستجابة للنظام الاجتماعي والاقتصادي والسياسي السائد آنذاك. وقد تشكل النظام الجديد من (نخب) تكونت من جماعات تحالف تقليدية من:
 شيوخ القبائل العربية والكردية وكبار الضباط  السابقين في الجيش العثماني والاشراف وتجار المدن والوجهاء والافندية الذين شكلوا نخبة سياسية غير منسجمة في الواقع، حاولت تشكيل هوية وطنية للقيام ببناء العراق وتحديثه وإضعاف الانقسامات القبلية والاثنية والطائفية.
 
وحول إشكالية الدولة في العراق أوضح الحيدري أن العراق
 
عانى وما يزال من ضعف الدولة، كمؤسسات مدنية، حيث لم يسبق أن جرب العراقيون تأسيس دولة حديثة منذ سقوط بغداد على يد المغول وإحتلال الدولة العثمانية  للعراق. ولم يكن العراقيون يعرفون كيف يؤسسون دولة حديثة، كما ظهرت في أوروبا في العصر الحديث، تقوم على مؤسسات المجتمع المدني واحترام حقوق الانسان والتمتع بحق التعبير الحر عن الذات وإحترام الاخر المختلف، وفي الوقت نفسه، تستمع الدولة الى مطاليبه وتحاول تحقيقها. ولم يكن ناضجا ولم يدفعهم الى توحيد أنفسهم وتشكيل وحدة سياسية تستقطب مشاعرهم وانتماءاتهم وولاءاتهم وتوحدهم في هوية وطنية واحدة. كما لم يكن الدين أو العروبة مقررين لتوحيدهم في هوية وطنية واحدة. ولذلك تأسست الدولة من الخارج!
 وحالما تأسست الدولة تفجرت العصبيات الاثنية والقبلية والطائفية والجهوية ووصلت الى قمة السلطة وبدأت المنازعات العشائرية والانقلابات  العسكرية. وهو ما يفسر والى حد بعيد اشكالية " الدولة" وعدم نضجها وتخلفها وضعفها، بحيث بقيت "العصبية القبلية" كنقيض للدولة الحديثة وأستمرت كبنية مؤسسية سلبية وملتبسة. كما أستمر دور العشيرة والعائلة والطائفة في الحياة السياسية والاقتصادية كضمانة لها في توفير الأمن والحماية للفرد والجماعة بدل الدولة، التي ما زالت لم تستكمل شروط قيامها.
 
إشكالية المواطنة
 
أما المواطنة فهو مفهوم ذو دلالات اجتماعية وسياسية مستمد من كلمة وطن بكل ما تحمله الكلمة من معاني الارتباط بالارض والتاريخ واللغة ومشاركة الفرد في السلطة.
وبهذا المعنى تعني المواطنة منظومة من القيم ومشاعر الولاء والانتماء التي تكرس معنى المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات وتحترم التعددية والتنوع وتلغي الفوارق الاثنية والدينية والطبقية والجنسية بين البشر. وبهذا فالمواطنة هي إطار فلسفي عام وشامل لكل الامم والشعوب، ولا يرتبط بالمعنى القانوني للجنسية فحسب، وإنما يتجاوزه الى معنى أوسع واشمل هو الولاء الأقوى والانتماء الاشمل الى الارض- الوطن. أي الانتماء للوطن والولاء لهوية وطنية جامعة لكل المكونات الاجتماعية.
 وتناول المحاضر أيضا إشكالية الهوية  العراقية قائلا:
الهوية من الهو، أي الآخر، وهي تحدد العلاقة مع الآخر, وتظهر عندما تكون العلاقة مع الآخر ملتبسة، أي في حالة الخلاف والتباين والصراع. والأصل في الهوية يرتبط بفكرة المواطنة والولاء للوطن والانتماء السياسي للدولة. ومن الناحية القانونية ترتبط الهوية بالجنسية التي تحدد الانتماء وليس الولاء. وتتحول الهوية الى إشكالية في حالة الحروب والكوارث والانقلابات العسكرية والصراع على المصالح. وهي ترتبط بالحرية والديمقراطية وإستقلالية الفرد. فبدون حرية تتفكك الهوية وبدون ديمقراطية تضيع حقوق الهويات الفرعية.
وتحدث الأزمة بين الهويات عند حدوث منازعات بين المكونات الاجتماعية المختلفة على توزيع الحقوق والواجبات حيث تنقسم الهوية الوطنية الواحدة الى عدة هويات فرعية متصارعة تحتمي بثقافاتها الفرعية بدل الوطن والدولة.
وهكذا ظهرت في العراق أجيال جديدة لا تعرف معنى الانتماء والولاء للوطن والدولة واضطرت بشكل او آخر الى الالتفاف حول نفسها ومصالحها الآنية والتضامن فيما بينها, أثنيا ومذهبيا وعشائرياً وطائفياً, بالرغم من انخراط عدد كبير من الافراد في الاحزاب السياسية والمنظمات الجماهيرية والمؤسسات العسكرية والامنية وأخذ كل منهم يمارس قيمه واعرافه وعصبياته بالرغم من ولائهم الشكلي للوطن والدولة، وهو ما كّون ردة حضارية عميقة الأثر والتأثير على المجتمع العراقي ارجعت العراق الى ما قبل تأسيس الدولة العراقية .
إذا كانت الشخصية العراقية تتصف بهذه الخاصية، فهذا لا يعني انها شخصية منحرفة أو مريضة أوغير متكاملة بطبيعتها، لأن جوهر الشخصية العراقية أنها طيبة وكريمة ومتسامحة وأن ثنائية التسلط والخضوع هي نتيجة للظروف والشروط الموضوعية والذاتية التي مر ويمر بها العراق. ومن الممكن التخلص منهما إذا ما تغيرت الظروف والشروط التي أنتجتهما.
 وقد أثارت هذه الندوة المهمة الكثير من النقاشات حول مفهوم الهوية والمواطنه وحقب الأنقطاع ، وإنقلاب 1963 في 8 شباط ، الذي أعده البعض بداية حقبة إنقطاع حضارية و ردة  مؤثرة في تاريخ العراق المعاصر على كافة الأصعدة.
 

*******************
"باب الشيخ" و"المدينة" انموذجا
بين الدراما التلفزيونية والبيئة السياسية

(2-2)
 
جاسم المطير
ليس هناك من وطني عراقي يعارض  تقديم الإدانة للسفلة الفاشست في دولة صدام حسين الدموية، الذين هم موضوع مسلسل "أعماق الأزقة" لكن بشرط  أن تكون دراسة وعرض شخصياتها قائمة على البحث الاجتماعي والسيكولوجي. كما فعل رامي إمام بمسلسل "العرّاف" في كشف حقيقة أن الراكضين وراء جمع الأموال يعانون من هوس "سلطة رأس المال" ليتحكموا بكل السلطات الاجتماعية الأخرى. 
صحيح أن مسلسل "أعماق الأزقة" كان إدانة اجتماعية فنية للأخلاق السافلة لكن لم نجد الكيفية القادرة على زيادة وعي الناس والمشاهدين للأخلاق النبيلة التي تميز بها أبطال المسلسل من ضحايا الدكتاتورية.
كان أحد رموز المسلسل "فؤاد" إنسانا شهما وشريفا لكن لم نفهم لماذا صار شهما وشريفا رغم انه شقيق الذي كان نذلا وحقيراً.  من منهما كان قد استوعب شهامته أو نذالته من فترة الطفولة؟.  لماذا نزل الشقيق الأكبر إلى أسفل المجتمع بينما الشقيق الأصغر ارتقى إلى أعلى أفضليات المجتمع..؟ لم يقدم السيناريو جوابا.
صحيح أن المسلسل كان يحمل مضمونا فكريا معينا لكن هل جاء المؤلف بهذا الإلهام الفكري من التعاشر مع الناس في باب الشيخ فعلا؟. فقد ظل التعاشر بين أناس زقاق واحد،  بين مجموعة محدودة من الناس،  بمعنى أنها حدود ناقصة الثقافة غير مرتبطة بالكل الاجتماعي، العمالي والفلاحي والطلابي وبقية علاقات الناس في الأحياء البغدادية الأخرى و المدن الأخرى مع الدولة العراقية ذات المؤسسات البوليسية القمعية. لم يكن هناك في المسلسل علاقات طبقية وليس هناك طبقات ثورية.. هل أراد المؤلف والمخرج أن يؤرشفا ، سينمائيا أو تلفزيونيا ، تاريخ محلة معينة هي "باب الشيخ" أو تاريخ مدينة واحدة هي "الثورة" خلال فترة زمنية محددة. بالتأكيد أنهما  أرادا ذلك فعلا.
لكن أرشفة التاريخ ونقله فنيا "سينمائياً أو تلفزيونياً أو روائياً" هو بالتحديد نوع من المعرفة أو هو نوع من تذكير المشاهدين بأحداث وقعت في الماضي إلى الجيل الجديد أو إلى الأجيال القادمة، خاصة في الظروف الإرهابية  الجديدة المعاشة برعب شديد  في بلادنا بعد سقوط الدكتاتور. هذا من أنبل النوايا والأهداف التي أرادها مسلسل أعماق الأزقة، لكنه انتهى قاصراً بدون نضوج واع، مع الأسف.
 ترى هل استطاع كاتب السيناريو أن يثير نقاشا وجدلا بين الناس (المشاهدين)؟  ليس هناك بيّنة حقيقية عن وجود هذا النقاش أو الجدل رغم اعتقادي الجازم بوجوده بحدود معينة ربما في أوساط جيلنا نحن ضحايا تسلط حزب البعث عام 1963 أو خلال الفترة 1968 � 2003.  كانت أجيال تلك الأزمنة المظلمة قد عانت وقائع قاهرة وظالمة استطاع المسلسل أن يعيدها إلى ذاكرة الذين عاشوا في زمان سطوة المقبور صدام حسين.  أما الأجيال الشابة  الجديدة فأنها تنظر إلى حكايات تلك الحقبة الدكتاتورية بأنها غريبة وربما يجري استيعابها كأساطير خارج أنماط حياة واقعية يصعب  إدراك أسبابها وكنهها وربما بعضهم يعتبرها قد جرت في فترة انبثقت في التاريخ السياسي العراقي بطريق الصدفة التي انتهت في 9 نيسان 2003 وقد يعود السبب أن ما كتب وأنتج فنيا، سينمائياً وتلفزيونياً،  لم يحمل محاولات جادة وعميقة لاستخلاص تجارب الماضي ومدى تأثيرها على الوضع الإرهابي الحالي حيث عصابات "داعش" و"الميليشيا" وسطوة أفعالها على سيكولوجيا المستقبل.  النموذج هنا هو مسلسل أعماق الأزقة الذي تحركت أحداثه في "فضاء محدود" كان المفترض أن يكون انعكاساً لنظام سياسي دكتاتوري تميز خلال 35 عاما ليس فقط بالقمع البوليسي بل بالكساد الاقتصادي في بلد غني بالثروة النفطية، تميز بوجود البطالة الشاملة والبطالة المقنعة،  تميز بتضخم مالي ليس له مثيل من قبل، تميز بتفسخ المجتمع وبالانحطاط الأخلاقي، تميز  بالصراع الطبقي الحاد وبالعدوان على حقوق الشعب الكردي عدواناً وحشياً. المفترض أن أي فلم سينمائي أو أي مسلسل تلفزيوني يتناول نمط الحاكم وأسلوب الحكام في ظل  سيطرة صدام حسين وناظم كزار وحسين كامل وغيرهم من المجرمين الحاكمين، أن يقدم للمشاهد وللتسجيل التاريخي الدرامي، ما يكشف للأجيال اللاحقة الخلاصة الوافية لتسلط عناصر "الشر" الذي اعتمده هذا النظام وفي التلاعب بعقول الناس لكي يسلب مواقفها اللاواعية سواء في العراق أم في بلدان عربية عديدة.
كانت علاقة نظام صدام حسين بالجماهير هي "علاقة حب سادية" تماما، مثل علاقة هتلر مع أبناء الشعب الألماني التي كشفتها عشرات الأفلام الألمانية والأمريكية والفرنسية والروسية، التي ارتكزت على التحليل النفسي وعلى التكوين الساحر لشخصية هتلر،  بينما لم يكن لا مؤلف ولا مخرج مسلسل أعماق الأزقة لا في الجزء الأول "باب الشيخ" ولا في الجزء الثاني "المدينة" أن يتعمق في فهم شخصية الجلاد، الموظف في مديرية الأمن التي تنفذ سيكولوجية القائد سواء كان ناظم كزار ام صدام حسين.
نهاية المسلسل كانت مقحمة إقحاماً فاشلاً وموضوعها بالغ التكلف اللاواقعي، مما جعل المسلسل بلا حكمة تسترعي انتباه المشاهدين الذين انهالت عليهم طيلة 60 حلقة تلفزيونية ذات طبيعة مرعبة بمزاج جنائزي وبلا عمق فني وبصفات كالحة مصحوبة بلغة غير موفقة لكشف حقيقة الوادي المظلم الذي عاشه العراقيون طيلة 35 عاما وظلت آثاره تمشي مشيا وئيدا في زماننا الحالي.
من الصعب عليّ القول أن على الفنانين ، الممثلين خصوصا،  أن يكونوا ملمين ليس بتفاصيل السيناريو فقط، بل بتفاصيل حركة التاريخ السياسي وبتفاصيل انحطاط السلطة الدكتاتورية لكي يكون العمل متكاملاً وواعياً . لا شك أن موهبة السيناريست والمخرج هي المسؤولة عن هذا الإلمام فالتاريخ السياسي ووثائقه ومصداقيته يجب أن تكون في لحم ودم الممثلين وفي الإنتاج الفني كله.  ليس المهم أن يرسما ملابس الممثلة أسيا كمال أو جدرية الباقلاء التي تبيعها عواطف نعيم أو كيف يحمل سنان العزاوي مسدسه وكيف يتكلم عبد الجبار الشرقاوي فكل الممثلين المشاركين بالمسلسل يملكون مواهب كبرى بفن التمثيل، بل أن جهود الممثل أمام الكاميرا مهمتها استدراج المشاهد إلى  الإحاطة بكل ما يتعلق بمرحلة تاريخية محددة هي مرحلة الحكم الدكتاتوري التي تناول المسلسل بعض صفاتها أو إحدى صفاتها.
أعتقد أنه كان ينبغي على المشاركين في المسلسل ليس  عرض  انفعالات الممثلين على الشاشة، بل مساعدة المشاهد في  زيادة قدرته ووعيه على تجسيد مخاطر حكم "الحزب الواحد" وعسكرة المجتمع واضطهاد أبنائه بالقمع البوليسي وبالسجون للبقاء على عرش السلطة إلى الأبد كما كان الدكتاتور صدام حسين يحلم في أعماق ذاته.

*************************

ص 7

حكاية من ساحة الاندلس
حسن مظلوم
منذ أحد عشر عاماً وأنا أشارك في المسيرة التي ينظمها الحزب كل عام في الاول من أيار عيد العمال الأممي تضامناً مع طبقتنا العاملة، وكنت قد شاركت في هذه المناسبة منذ زمن بعيد وتحديدا في سبعينيات القرن المنصرم زمن الجبهة الوطنية. ذلك التحالف الذي كان خنجراً في الظهر إلا انه وكما اعتقد أفرز جيلاً من المثقفين يتصدرون اليوم الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وانا من جيل الجبهة فحين اعلانها عام 1973 انتشر اعضاء الحزب وأصدقاؤه في كافة مجالات الحياة وكنت عهد ذاك في ربيعي الثامن عشر واعمل بدرجة عامل فني في الشركة العامة للغزل والنسيج الواقعة في قضاء الكاظمية  ولم اكن أعي من دروس الحياة إلا القليل والذي دفعني الى العمل منذ بدئي المبكر هو اصابة والدي عطر الله ثراه بالشلل النصفي الذي اقعده في البيت. كان والدي يعمل في مجال البناء اسطة، كما يسمى باللهجة الدارجة فعانت العائلة من الوضع المادي المتردي وحاصرتنا الحاجة من كل اتجاه حتى وصل الأمر بنا مرات عديدة الى حرمان الأفواه  من لقمة العيش ولم يكن  بأمكاني ان اقف مكتوف الأيدي على ذاك التردي لذلك طرقت بوابة الشركة وبتدخل من الوسطاء صدر أمر تعييني يوم الاثنين 13/9/1969 وكنت قد أنهيت الأمتحانات النهائية للصف الاول المتوسط وقبلها جلست على رصيف المساطر كذلك فعل شقيقي تحسين الذي امتهن مهنة البناء فاصبح من "الأسطوات" المعروفين في مدينة الحرية ثم راح ضحية الحرب العراقية الايرانية.
بين ضغط الحاجة ومتطلبات الحياة من جهة وبين الطموح الشخصي من الجهة الأخرى استطعت ان اكمل دراستي المتواضعة فانتقلت الى سلك التعليم. في العمل عرفت العمال ومعاناتهم وتصادمهم اليومي مع مرارة الحياة. تأثرت ببعض الأصدقاء اخص منهم ابن خالي وصديق الطفولة ورفيق الطريق، وصديق الفكر والروح الفنان والانسان صباح شاكر، صاحب محل خياطة، السياب، اشهر محل للخياطة في مدينة الحرية والمقيم حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتدريج وجدت نفسي في صفوف الحزب الشيوعي العراقي.
ورغم ان هذا الطريق عرضني الى الاضطهاد والملاحقة إلا انه رتب شتات فكري وجعلني انظر الى جزئيات الحياة بشكل اوضح. وجل ما تعلمته كبرياء الروح والمكابرة في احلك الظروف واحترام الذات والنظر بغير احترام للانتهازيين والوصوليين وعشاق ذواتهم دون محبة الآخرين.
انطلقت المسيرة من ساحة الفردوس الى ساحة كهرمانة والرايات الحمراء المزركشة بالمطرقة والمنجل ترتفع الى الاعلى والورود الحمراء توزع على المارة والحناجر تصدح بشعارات المناسبة يتقدم الجماهير بعض قادة الحزب يتوسطهم الرفيق ابو داود الذي قاد الحزب في أحلك الظروف وأقساها. استقرت المسيرة في ساحة الاندلس عند بيت حمد. وحمد هو مقر الحزب الشيوعي وقد انتقيته من القصيدة الشائعة "الريل وحمد" ومثل كل عام جرت العادة باطلاق بعض الحمامات البيضاء في الفضاء تعبيرا عن تطلعات الحزب في المحبة والسلام لشعبنا ولشعوب العالم. وفيما نحن نستمع الى كلمة الدكتور صبحي الجميلي شعرت ان هناك يدأً تربت على كتفي بحذر. التفت خلفي فوجدت شابا في مطلع الثلاثين من العمر يدعى سلام حسن، تعانقنا بحرارة وهمس بهدوء "اشلونك عمي" أجبته بذات الهدوء بعد عمي انت اشلونك ووضعت يدي على كتفه حتى انتهى الدكتور من كلمته ثم سألته عن والدته واخوته وكان بجوارنا الرفيق خماس سباع "ابو رائد" وأضفت قائلا.
يا ابن اخي استمع مني   الى هذه الحكاية، اليوم نقف أنا وانت في ساحة الأندلس وكلانا ننتمي الى هذه الجماهير وهذا الحزب. وقبل ثمانية وثلاثين عاماً صيف عام 1976 كنت وأبيك رحمه الله نقف في نفس المكان مع جماهير الحزب ايضا للمشاركة في المسيرة الني نظمها الحزب تضامناً مع الشعب اللبناني  وقواه الوطنية بعد ان شهد لبنان صراعاً داخليا ادى الى الاعتداء الصهيوني على جنوبه. انطلقت المسيرة الساعة الرابعة عصر ذلك اليوم من ساحة الاندلس الى ملعب الشعب الدولي تقدم المسيرة بعض قادة الحزب اذكر منهم الراحل زكي خيري وتقدمت خلفهم النسوة من الرفيقات والصديقات وقد بلغ عددهم اكثر من الألف امرأة وبعدهن سار الرفاق والاصدقاء. كانت مسيرة رائعة.
عملنا سلاسل يدوية من الجانبين لمنع اي اعتداء قد يحدث لاسيما وان الغيرة السياسية قد بدأت تطفح على وجه الحزب الحاكم. كنا نهتف بشعارات نظمها الحزب لتكون منسجمة مع احداث لبنان. أذكر منها "جيش.. شعب.. احزاب ثورية/ لبنان قوة صارمة موتي يا رجعية" و"يالغاصب بيروت تنادي/ شيل ايدك عن ارض بلادي" دخلنا بوابة ملعب الشعب وارتفعت اصواتنا اكثر مثل لحن يتطاير في الفضاء فيه مشاعر الجميع. فتفاجأ واندهش الحزب الحاكم بتلك المسيرة. وكان عدد جماهيره اقل بكثير من جماهيرنا وكلهم كانوا من عمال وموظفي القطاع العام وقد نقلتهم سيارات الدوائر الى ملعب الشعب بعد الانتهاء من الدوام الرسمي وعبثا كانوا يهتفون شعاراتهم الهزيلة البعيدة كل البعد عن الحدث. مثل: "بالروح بالدم نفديك ابو هيثم".
غطت جماهير حزبنا ادراج الملعب وبعد الغروب انتهت المسيرة وعدنا ادراجنا أبوك وانا الى منطقة الكاظمية، جلسنا في مقهى ام كلثوم في ساحة قريش وكلانا يشكو للاخر التهاب حنجرته، ما أن انتهيت من حكايتي حتى وجدت سلام يدفع يده اليمنى في الخفاء نحو عينيه.
واليوم وانا اقف على هذه المحطة من محطات الحياة لابد ان اشير ولو بأختصار شديد الى ان الراحل حسن جبر كان صديقي ورفيقي وزميلي في الدراسة المسائية. وكان يعمل مصوراً فوتغرافياً في ستوديو الفارابي في سوق الكاظمية ومع نهاية سبعينيات القرن المنصرم استطاع بمجهوده الشخصي تاسيس ستوديو خاص به أطلق عليه ستوديو الواثق في مدينة الحرية.
ولم تزل قائمة يديرها ولده البكر سلام. كنا نلتقي مساء كل يوم تقريبا ومع مطلع ثمانينيات القرن المنصرم اقترن بكريمة ابن عمه ثم شتتتنا الحرب العراقية الايرانية فاتجه الى القاطع الجنوبي واتجهت الى القاطع الشمالي وقلما كنا نلتقي لتفاوت الاجازات الدورية بيننا.
مع عام 1984 اصيب بشظايا عدة في راسه فأجريت له عملية فتح الدماغ لإخراج الشظايا مما أدى الى فقدان الرؤيا في عينه اليسرى أحيل بسببها الى التقاعد والاعفاء من الخدمة العسكرية. مع عام 1985 تم انتدابي للعمل لدى وزارة التربية. وهكذا عدنا نلتقي بشكل يومي مع كل مساء,
في مناسبات آذار حيث ميلاد الحزب وآيار عيد العمال اعتدنا ان نعد عدة  المساء فندعو الاصدقاء المقربين جداً، كنا نغلق باب المحل بحيث يعتقد  على انه مغلق فنتلوا قصائد النواب ونغني مع جعفر حسن حتى ساعة متأخرة من الليل واحياناً.
 نبكي على الأصدقاء الذين غيبتهم الحرب او الذين غادروا البلاد ولم نعرف  شيئاً عن مصائرهم كان حسن طيب القلب يحب الآخرين ويشاركهم افراحهم واحزانهم ويؤدي واجباته الانسانية . كان يحب الحياة والأطفال. ولقد انجبت له زوجته سبعة من الذكور وواحدة من الأناث وكان يردد دائماً " "اتمنى  ان اعيش  لأرى نهاية الطغاة".
بعد عام 2003 وما رافق الأحتلال من انهيار البنى التحتية للبلاد وانتشار القتلة واللصوص والحواسم اللتي نهشت البلاد من كل صوب ثم تلتها الصراعات الطائفية والتفجيرات في كل مكان والميليشيات السائبة والقتل على الهوية فمات الكثير وهاجر الكثير. كل هذه كانت اشد الماً على النفس من كل غزوات جنكيزخان وهولاكو ومذابحهما. كل هذا اثر على صحته ووضعه النفسي ومع الزمن بدأت الأمراض تنخر جسده حتى فصل الموت بيننا.
عام 2011 رحل عنا جسدا لكنه لا يزال فينا فكراً وروحاً وارثا فكرياً متمثلاً في ولده سلام وبقية اولاده المعلم الجامعي والنشط اعلامياً وحزبياً.
نم قرير العين ايها الصديق فأنت لم تمت بما تحمله كلمة الموت من اندثار وفناء. سلام لك يا سلام وانت تخطو خطى ابيك متمنياً لك المزيد من التقدم والعطاء.
سلام لكل الشابات والشباب الذين نراهم بين صفوفنا وهم ارثنا لأجيالنا المقبلة.
سلام لكل ألولئك الذين رصعت مبادئ الحزب جباههم منذ عقود من الزمن. وطوبى لكم يا ابناء  واحفاد فهد.
 

****************
المناضل وليد الخالدي اول شهداء الحزب بعد انقلاب 17تموز
منعم جابر
رغم محاولات نظام البعث الفاشي تحسين صورته وتبييض صفحاته المخزية التي خلفها غداة ايام حكمه السوداء بعد انقلاب 8 شباط 1963 الدموي،  الا انه كشر عن انيابه ضد القوى التقدمية والشيوعيين منهم تحديداً. فقد  اعلن انقلابيو 1968 استعدادهم للتعاون وتجاوز الماضي وفتح صفحة جديدة وادعوا بأن ((ثورتهم البيضاء)) هذه هي للشعب والوطن . لكن الواقع كشف شيئاً اخر فما ان حاول ابناء الحزب الشيوعي وجماهيره الاحتفال بذكرى ثورة اكتوبر الاشتراكية في بغداد في تشرين الاول عام 1968 حتى تصاعد غضب النظام واستكلب ازلامه واستذأبت اجهزته القمعية. وكان هدفهم الهجوم على المحتفلين في ساحة السباع ببغداد والمحروسين من طرف ابطال الحزب وابناء الطبقة العاملة العراقية. وحيث كان صوت عرين الحفل مهلهلاً وكلمات القائد الشيوعي صادق الفلاحي تهز المكا ن وترعب الجلادين هاجم ازلام السلطة وفاشست البعث الاحتفال الجماهيري السلمي ولتبدأ صفحة جديدة من صفحات النضال الثوري للشيوعيين.
 
القاتل جبار كردي
 
بدأت الاحتفالية وتواصل الفرح الشيوعي بذلك اليوم الخالد وتجمع رجال الشرطة وازلام البعث وحثالات الامن مستعدين للانقضاض على الاحتفالية واشتدت المضايقة على المحتفلين من اجل انهاء احتفالهم لكن الابطال تواصلوا وزادت معنوياتهم وارتفعت فكشر الفاشيست عن انيابهم وهاجموا المشاركين وتمكنوا من القاء القبض على سبعة عشر مناضلاً اقتادوهم الى ((بوكس الشرطة)) . هنا ظهر الشقي جبار كردي بالقرب من سيارة المعتقلين ونظر الى الجالسين فيها واشار الى المناضل وليد الخالدي طالباً منه النزول.
نزل الخالدي معتقداً ان جبار كردي يروم تخليصه من قبضة الامن لانه ابن منطقته وتربطه به علاقة طبيعية ، لكن الطبع الاجرامي لهذا المجرم تغلب على الدوافع الانسانية والمعرفة والجيرة حيث سحب جبار هذا رشاشة وسددها الى صدر البطل وليد الخالدي ليرديه قتيلاً فأصبح اول ضحايا نظام البعث في مرحلته الثانية.
 
من هو الشهيد وليد الخالدي؟
 
وليد عبد الحميد الخالدي ولد في بغداد منطقة الفضل عام 1938 والغريب ان هذا المناضل ولد وتربى في حضن عبد الحميد الخالدي الذي كان يشغل منصب معاون مدير السجون وكان المدير يومها المجرم عبد الجبار ايوب الذي نفذ جريمة الهجوم على سجناء سجن باب المعظم من الشيوعيين في خمسينيات القرن الماضي. وقد اعدم عبد الجبار ايوب بعد ثورة 14 تموز 1958. لجرائمه الكبيرة والكثيرة. حدثني الرفيق عاصم بلديه الشيوعي الوطني المخلص عن الشهيد قائلاً: انتمى المناضل الخالدي الى الحزب الشيوعي عام 1956 يومها كان طالباً في كلية التجارة وكان له ادوار متميزة في التظاهرات التي قادها الشيوعيون دفاعاً عن مصر واستنكاراً للعدوان الثلاثي والقي القبض على المناضل وليد الخالدي وسجن لمدة عام وفصل من الكلية.
 
ثورة 14 تموز والدور البطولي للخالدي
 
تميز دور الرفيق وليد بعد ثورة 14 تموز 1958. بالشجاعة والعمل الوطني المخلص وقد اثار نشاطه الجماهيري حقد القوى الرجعية والعميلة واعداء الثورة وكان الخالدي مثار اعجاب جماهير الرصافة مما عرضه للكثير من محاولات الاعتداء وحتى السعي لتصفيته. يؤكد الرفيق عاصم انه ليلة 15 تموز 1959. حاولت مجموعة من اعداء الثورة يتقدمهم المجرم ناظم كزار الاعتداء على مقهى 14 تموز في منطقة الفضل الا ان شجاعة جبار الحجي ووليد الخالدي افشلت محاولتهم وردت تحركهم العدواني ويذكر عاصم بأن الكثير من تحركات القوى القومية والبعثيين من اعداء الثورة كانت تصل الينا ونحتاط لها وذلك بسبب التداخل الفكري والانتماءات المشتركة لابناء العوائل لاحزاب تلك المرحلة المتنوعة. وتم اعتقال المناضل وليد الخالدي في سجون الخيالة وخلف السدة وكان مثالاً للصمود.
 
ماذا حصل بعد 8 شباط الاسود؟
 
نعم.. تجربة مرة وايام قاسية مرت على العراقيين بعد انقلاب 8 شباط 1963 حيث تحول الوطن الى سجن كبير واعتقل الالاف واعدم المئات وكان الخالدي واحداً من ضحايا تلك الايام السوداء وارسل الى سجن نكرة السلمان بعد الحكم عليه لمدة خمس سنوات وفي عام 1967 اطلق سراحه الا انه ورفيقيه عاصم وصاحب غني ( ابو مازن) القي القبض عليهم بعد ايام لا لسبب سوى ان احد رجال الامن رآهم سوية فقال لهم: لك انتو الشيوعيين متجوزون انطلعكم اليوم تجتمعون ثاني يوم؟. هكذا تعرض مناضلو الحزب وابطاله للأساءة والاعتداءات من بعض شقاوات ايام زمان بعد ان سخرتهم القوى المعادية لثورة 14 تموز وقواها التقدمية.
المجد والخلود لشهداء الحزب ومناضليه والخزي والعار للقتلة والفاشيست.
 
***********
ثلاثة اشقاء شيوعيين

صباح نوري جاسم
سأروي لكم في مقالتي هذه قصة ثلاثة اشقاء لهم تاريخ مع الحزب الشيوعي العراقي للفترة من اواسط خمسينيات القرن الماضي وحتى اواخر السبعينيات وتحت عنوان (( ثلاثة اشقاء شيوعين)) وقعت احداثها في جلولاء وبغداد وبعقوبة الى جانب الاماكن الاخرى التي سيأتي ذكرها، وتبدأ القصة من جلولاء مسقط راسهم.
جلولاء ناحية من نواحي محافظة ديالى تبعد عن بغداد بحوالي (95كم او 120كم) الى الشرق وهي معروفة تاريخياً حيث تحررت من الفرس (عام 16هـ) بقيادة القائد العربي سعد ابن ابي وقاص، اما أهلها فهم من الاكراد والعرب وفئة قليلة من التركمان ويتكلمون اللغات الثلاثة ولهذا عانى الاكراد والموجودون فيها من التسلط الشوفيني الرجعي حيث لا يمكن تعيين مدير مدرسة الا من كان عربياً وأبعاد ماسواهم، اما الوضع الاجتماعي فان اهل جلولاء ينحدرون من الطبقات الكادحة من العمال والفلاحين وهي طبقات فقيرة وقليل منهم من الموظفين والعسكريين وتشتهر المدينة  بزراعة المحاصيل الصيفية ويقسمها نهر ديالى العظيم الى جهتين وعلى ضفاف النهر شيد الناس مساكن وهي غالباً من الطين والخشب والحصران. وكان معسكر جلولاء ((التكنة القديمة)) مبنية من الحجر وقد تعاقب عليها ضباط كانت لهم شهرة في الجيش العراقي مثل عبد السلام عارف، وصباح جبر وغيرهم . وكان بيتنا يقع ضمن هذه البيوت البسيطة التي ذكرناها ((بيت جدي)) والذي كان هو عسكرياً بعد انتقاله من كركوك الى جلولاء وبحكم الاجتماع كان لنا جار ((عائلة مكونة من ستة افراد)) اكبرهم جبار شاه مراد واخوه مدحت وهم من جيل الثلاثينات اما غازي فهو من جيل الاربعينات وكذلك صبري. هؤلاء عاشوا ايتاماً مع والدتهم وفي معاناة من الفقر والجوع على ايام تلك الفترة من الزمن الماضي وأخوهم الاكبر جبار كان صديقاًُ لعمي رحمه الله عبد الوهاب جاسم وحتى في الجيش كانوا سوية ويمتهنون مهنة السياقة طوال حياتهم اما مدحت شاه مراد  فهو الذي تدور القصة حوله كان نائب عريف في الجيش، كان شرساً مدافعاً عن الحق وكان قوياً مناضلاً لايهاب احداً وعندما كان في الجيش يروي قصته كيف تشاجر مع احد الضباط وعندما كان الاخر على باطل فاراد الضابط ان يضربه بالعصا فأخذ العصا منه ورماها الى مسافة بعيدة وعندما سمع امر الوحدة بذلك كرم مدحت لشجاعته وتصديه لتصرفات غير مقبولة من الضباط. وفي الاربعينات من القرن الماضي انتمى مدحت الى صفوف الحزب الشيوعي وعلى اثرها تم طرده من الجيش. وبعد ثورة 14 تموز عين في دائرة السكك الحديدية وعندما اصبح له مورد مالي تزوج من فتاة أنجبت له بنت اسماها نفال وولد اسماه ماجد ولقب بعدها ابو ماجد. على مستوى التنظيم الحزبي وبسبب دفاعه عن العمال وميوله الشيوعية تم نقله من وظيفته وبعدها انتقل الى بغداد مع عائلته (الزوجة والابناء) وأخذ يشتغل في المهن الحرة ولا سيما في افران الصمون وفي بغداد استأجر غرفة في احد البيوت التي نعرفها في منطقة الالف دار بالقرب من دارنا في نفس المنطقة. وهو لايزال متواصلاً مع الحزب وكان اسمه الحزبي (محمود) في نضاله وكان يتكلم ويذكر دائماً وثبة كانون الخالدة والتي كان للحزب الشيوعي الدور البارز فيها ويتكلم عن نظام الطبقات ويذكر واقع الطبقات الكادحة فيما تعانيه من فقر ويذكر مناطقهم ومن ثم يجري مقارنة مع المناطق التي يسكنها الاغنياء ((البرجوازية)) وعن شوارعها وابنيتها والخدمات المقدمة لهم، وكان يرشدنا الى التعلم ويوصينا عند الذهاب الى المدرسة بهندام جيد وعلمني كيف اقوم بكوي ملابسي ويعلم الكبار ويشرح لهم مالهم من حق وما عليهم من واجبات اتجاه الوطن ويذكرهم دائماً بالولاء للوطن.
وفي عام 1963 بعد الانقلاب على عبد كريم قاسم أصبح مطارداً من قبل الانقلابيين الذين يجلبوا سوى السوء ولذا سمي بالانقلاب الاسود لشنه حملة ضد قيادات وكوادر الحزب الشيوعي وثم اعتقال الغالبية منهم وكان ضمن الذين شملهم الاعتقال حين دخلوا عليه في الفرن وسألوه انت مدحت فاجابهم: كلا انا محمود وقاموا بالاعتداء عليه بالضرب وبعدها بـ7 ايام قلائل تم القاء القبض عليه بعد ان اخبرنا اذا لم يحضر الى البيت وبعدها تم نقل عائلته الى سكناه القديم (جلولاء) بعد ان تخلت عنه زوجته التي طلبت الطلاق وقامت جدتهم رحمها الله برعايتهم وابوه في السجن وذلك لعدم تمكنها من تدبير امور العيش اي زوجته.
 وفي عام 1964 تم اطلاق سراحه بضمانة شخص مقرب او معروف اجتماعياً، بعد ان أخذ تعهد بعدم البقاء في جلولاء وبمشاورات من اقاربه واصدقائه قرر ان يتوجه الى ايران ووصلها ولكن لم تكن محطته الاخيرة حيث لم يلق ضالته فيها بعد ان كان على امل ان يستطيع العيش هنالك بانهم سوف يعرفون اللهجة الكردية التي يتكلم بها فلم يستطع التفاهم والعيش معهم. ثم عاد ادراجه الى قضاء المقدادية حيث تسكن امه مع زوجها مختبئاً في غرفة صغيرة لا يفارقها الليل والنهار، وكان يومها الجو حاراً ولم تكن هناك وسائل تكييف كما هو معروف الان. فقامت جدتي (ام نوري) بأخذ مروحة صغيرة منضدية نوع (kdk) سوداء وذهبنا بها الى المقدادية عسى ان تكون معيناً له في تحمل الحر في وكره الصغير. بالرغم من الجراح والمرارة التي شهدها خلال عمله الحزبي لم يثنه بشيء من عزيمته وبما حمله من مبادئ ثورية تربى عليها وجعلت منه عوداً قوياً صلباً وتحدى الصعاب بالرغم من ضراوة النظام وقساوته. حيث اكمل مشواره في الانضمام الى الحركة الكردية والتي انضم اليها الكثير من الشيوعيين حاملين السلاح مع اخوة النضال الكرد ايماناًُ منهم بحق الشعب الكردي في تقرير مصيره وتدرج في سلم المهام الحزبية حتى وصل الى مستوى عضو محلية اربيل. وفي عام 1968 اعيد المشهد من جديد حملة جديدة ضد الحزب والمؤازرين له من الوطنين والديمقراطيين، الذين يرفضون كل اشكال الظلم والجور التي كانت تقوم به السلطات الرجعية وفي ذات يوم زارنا في بيتنا في محلة الالف دار ولم تدم زيارته سوى نصف ساعة وقال: جئت لبغداد لزيارتكم ولدي اشغال كثيرة وبعدها سمعنا نبأ اعتقاله من قبل السلطة بعد ان اعترف عليه. وبعد قرار اعادة المفصولين السياسين الى وظائفهم اعيد الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. وتوقف عن العمل السياسي وتزوج من ابنة خالته وانقطعت اخباره عنا، وقد سمعت خبراً من عمي خالد جاسم بأن (ابو ماجد) قد استقر في لندن، علماً بأن عمي كان من المؤيدين للحزب الشيوعي. وعندما جاء الانقلاب الاسود عام  1963 وماحمله من حملات ضد الشيوعيين وأصدقائهم والمحبين لهم وتجلى ذلك في تصرفات الحرس القومي وتصرفاتهم فشمل زكامها أخو "ابو ماجد" الاكبر جبار شاه مراد الذي تم اعتقاله وكما أسلفت انه كان يمتهن السياقة مثل عمي عبد الوهاب والذي كان ملازماً له طيلة مرحلة شبابه وصودرت سيارته الشوفرلت موديل  1952 لولا تدخل عمي عند سماعه مصادرة السيارة من قبل الشرطة في جلولاء وكون عمي يعمل في امانة العاصمة بصفة سائق لدى احد المسؤولين في حينها ويدعى "حمزة الباهلي" فأخبره بأن سيارته التي تشارك فيها مع شخص يدعى جبارة محجوزة في شرطة جلولاء فأخبره اذهب الى جلولاء وآجلب السيارة اذا اعترضك احد آخبرهم بأني اعمل مع حمزة الباهلي وزوده برقم الهاتف الذي قد يحتاجه في حالة عدم قناعتهم بالأمر وهكذا نجحت الفكرة ولم يكن على شراكة في السيارة ولكنه تدبر الأمر وجاء بالسيارة معه الى بغداد وبدون أي اعتراض يذكر مدعياً بأنه شريك بالسيارة وبقيت عنده لحين خرج جبار من السجن.
يذكر المرحوم جبار عن المعاناة في السجن، "خلف السدة" مديرية الامن العامة سابقاً وقال ذات يوم في أيام الشتاء لم يستحم لفترة طويلة ولا يوجد حمام او ماء حار فأضطر الى الاغتسال بالماء البارد ويقول شعرت برعشة عند سكب اول طاسة على جسدي وبعدها اصبح الامر اعتيادياً.
ويذكر عن الزحمة الموجودة داخل السجن، وبعد ردة تشرين آخرج من السجن وحضر الى دارنا واستلم السيارة كاملة مع مبلغ من المال الذي كان يحتفظ  به عمي من جراء العمل في السيارة، وتشكر له الذي يعبرعن طيب القلب والأخوة الصادقة والجيرة الحسنة.
اما أخوهم الأصغر فهو غازي شاهر مراد "بو نزار" فكان طيب القلب متفقداً لأخوته وجيرانه وأصدقائه ولا سيما أصدقاء الشباب وهو من جيل الاربعينيات، من جيل عمي خالد جاسم الذي كان محباً له مع بقية الأصدقاء مثل كاظم شبيلة، وحيدر صفر، مولود واذكر هنا الممثل الراحل سامي السراج، والممثل مقداد عبد الرضا هم من جيل واحد ومن جلولاء (منطقة واحدة) او كما يقال ابناء ولاية.
وكان ابو نزار مثلاً للمثقف الثوري الذي يحمل مبادئ الحزب ويترجم ذلك في عمله اليومي دؤوباً متفانياً في الواجب الذي يكلف به أينما يكون ومدى حجمه. انتمى الى صفوف الحزب في اواخر الخمسينيات في القرن الماضي وعندما كان عسكرياً برتبة نائب عريف سائق وكان يدافع عن قضية الاكراد وحق تقرير المصير وحقوقهم المشروعة ووهب حياته في سبيل ذلك والذي هو نابع من عقيدته الأممية حاله حال أخوته تم توقيفه عام 1963 بسبب انتمائه للحزب الشيوعي واودع مع رفاقه في سجن بعقوبة العسكري وعلى أثرها تم طرده من الجيش بعد اطلاق سلاحه وبحكم مهنته اخذ يزاول مهنة السياقة وبعد ان اشترى سيارة خاصة له شوفرليت 1957. وكان غالباً ما يستأجرونه في تهريب المواد الغذائية الى المنطقة الشمالية والتي كان الحصار مفروضاً عليها من قبل السلطات مثل الشاي والشكر ويتم ايصاله الى المقاتلين الاكراد وفي عام 1968 بعد صدور قرار اعادة المفصولين السياسين الى الوظائف الحكومية لم يجر ارجاعه الى الجيش واستحصال حقوقه وذلك لان الجيش كان مغلقاً للبعثيين فقط. بل عين في شركة توزيع المنتوجات النفطية/ فرع الكيلاني وكما ذكرت سابقاً كان ذا شفافية عالية وخلق رفيع رشح لمنصب سائق المدير العام وكان الأخير عضو شعبة في حزب البعث. وعندما شن النظام حملة ضد الشيوعيين. دق جرس الانذار لدى الحزبين كيف يكون سائق المدير العام شيوعياً؟ فأجابهم المدير العام كيف تخشون علي من سائقي وأنا في هذه المرتبة المتقدمة في الحزب، وفي نهاية المطاف ابعد عن هذا المنصب، بعد ان وقع على اعدامه في حالة ممارسة العمل السياسي.
لم يرق له الأنضمام الى صفوف حزب البعث ونتيجة المضايقات اجبر على الاحالة الى التقاعد، وعاد من جديد الى مهنته سائق سيارة آجرة.
فتحية الى هؤلاء الأخوة الذين ناضلوا من اجل هذا الهدف.
 

*********************
ص 8
 
"بالضيم.. يالتنشد علينا"!
عشوائية سجن الفتيان في الشماعية تستغيث!

أحمد الغانم 
سالم الحميد 
لا نعرف  لِمَ خطرت على  بالنا رائعة  الأديب  الروسي  العبقري  دستوفسكي "ذكريات من منزل الأموات"، ونحن نتجول في أزقة  بين أنقاض "مجمع عشوائية سجن الفتيان"، التي تسمى مجازا بالبيوت والواقعة خلف منطقة الشماعية،   في مكان كان مشيدا عليه سجن الفتيان والأطفال أبان حكم النظام المقبور، والآن تحولت     قاعاته  وبناياته والمسرح وملعبه الرياضي  إلى مأوى  لهؤلاء الفارين من جحيم  الحياة والفقر.
ترى ماذا  كان سيكتب دستوفسكي لو رأى  "بيوت الموتى"  هذه!؟، التي تفتقر إلى أدنى شروط العيش والخدمات والصحة والكرامة، وماذا ستقول الحكومة  لو نظرت إلى تلك الصور بشعور إنساني وواجب قانوني لتتحمل مسؤوليتها وواجباتها المنوطة بها، وفي مقدمتها خدمة المواطن وتحقيق أمانيه في عيش كريم لائق، لا أن  ترهقه بأعباء المعيشة وزيادة الفاقة، والقهر الاجتماعي، والأمراض، وذل العيش.
 التقطنا العديد من الصور  ولو كان بالإمكان  نشر كل الصور التي  التقطناها  في هذا الحي البائس، لكان ذلك إغناء  عن الكثير  من الكلام مهما كان بليغا ومسهبا.. أنها صور تنطق بحجم البؤس والمعاناة، ولا ندري تحت أي مسمى يمكن أن  ندرجهم، تحت خط الفقر.. أم في  الأعماق السحيقة لهذا الخط؟.
نفايات ومستنقعات آسنة وغرف مهدمة  تنمو داخلها الطحالب وسقوف من "الجينكو"،   وجدران آيلة للسقوط، بسبب الرطوبة والقِدم،   ومبنية بأردأ المواد وأبخسها قيمة،  أرضها تنز  منها المياه  الجوفية  وبقايا مياه المجاري إضافة إلى مياه الأمطار الهاطلة من عدة مواسم.
 الموجع في الأمر أننا كلما التقينا  بالمواطنين نجدهم متلهفين لطرح معاناتهم الكثيرة، ظنا  منهم أننا  مسؤولون، وأننا جئنا  للوقوف على مطالبهم، وحين يعلمون أننا من رجال الصحافة   تعلو وجوههم سحابة من الأسى، ويقولون   بتهكم:"  ومن يسمع صوتنا، تكلمنا وتحدثنا كثيرا ولكن لا أحد  يسمع  صوتنا"، بينما   يضيف  آخرون بسخرية مرة:" وهل يقرأ المسؤولون ما نقول عند نشره"!؟.
 
 
لا كهرباء.. ولا ماء!
 
رافقنا في جولتنا  أحد  وجهاء المنطقة وهو السيد عزيز عبد الجبار، "يعمل  بأجور يومية في دائرة البريد والاتصالات، قال بأسى:" منطقتنا بعيدة عن اهتمام كل المؤسسات الحكومية، الخدمية، والصحية، وغيرها،     حيث  لا كهرباء ولا ماء، كما لم يزرنا أي مسؤول أو منظمة من منظمات المجتمع المدني، للإطلاع على حالنا المأساوي ومعيشتنا  التي انعكست على  حالتنا  النفسية والصحية.   في هذه العشوائية التي سكنا فيها اضطرارا   لعدم مقدرتنا على استئجار دور تؤوينا، خصوصا أن العائلات  تتكاثر  والبيوت  تختنق بأعداد كبيرة من الأطفال.
 
طريق "البلوك والطابوق"
 
المجمع  مساحته حوالي خمسة دوانم، يحتوي على أكثر من170عائلة، تشمل أكثر من 1500 نسمة،  يسكنون  في  دور مساحاتها  مختلفة بعضها يصل لخمسين متراً مربعاً،     تفتقر  إلى أدنى شروط  السكن  الإنساني،  بعضهم  نازح من المناطق  الساخنة وبعضهم اضطرتهم ظروف العيش  للمجيء إلى بغداد وافدين من البصرة والعمارة والناصرية  وبقية المحافظات، والبعض الآخر من سكنة مدينة الصدر أو المناطق المجاورة،  يجمعهم قاسم  مشترك  هو الفقر  والحاجة  وعدم وجود سكن  مناسب، موزعين بشكل عشوائي في مجمعين،  تتفرع منها خمسة أزقة، كلها غارقة بالمياه الآسنة، وبات البلوك والطابوق مرصوفاً وسط تلك المياه ليصبح لهم  معبرا للتنقل.
 
"نحن بشر كما نعتقد"!
 
يقول المواطن رمضان شعبان، نازح من محافظة البصرة:" تعالوا إلى بيوتنا وشاهدوا معيشتنا وأحوالنا، هل يمكن أن يعيش إنسان هنا، في هذه الخرائب؟، قصب جاف قديم، وبحيرة مياه متعفنة،  ذات لون أخضر مليء بالقواقع والحشرات،  تحيط بما يسمى ببيتي، وباتت مرتعا للأفاعي وأنواع مختلفة من الحشرات، ومصدرا لأمراض عديدة، والروائح  الكريهة تزكم أنوفنا حتى اعتدناها عليها،  لا أعتقد  أن إنسانا سويا   باستطاعته أن يتحمل عبء  الإيجار ويقبل بالسكن  هنا..  ليجرب المسؤولون العيش في هذه الأوحال  ليعرفوا  حجم ما نعاني.
 رمضان أضاف قائلا:  نحن بشر كما نعتقد،  فلماذا لا تفكر الدولة  بنا؟، لم لا  تفكر   بملايين من الساكنين في مثل هذه العشوائيات.
 
الكهرباء.. "جطل"
 
السيد  عزيز، جار رمضان قال: تعتبر الكهرباء، بالنسبة لنا من المشاكل المعقدة   التي تضاف لجملة المشاكل التي نعاني منها   حيث أننا غير مشمولين بخدماتها، لذا نضطر إلى أن نسحب  كهرباء  لبيوتنا من خطوط نقل الكهرباء بصورة مباشرة، والنتيجة هي تعرض الكثير من أهل المنطقة إلى  إصابات، بسبب  الصعق  الكهربائي،  وآخر حادث كان للمواطن صادق أبو حيدر  الذي سقط  من أعلى العمود الكهربائي، مما  أدى إلى  كسر ساقه، إضافة لتعرضه لحروق نتيجة  الصعقة.
 المواطنة أم علي قالت: أنا أم لخمسة أطفال،  أكبر أولادي عمره اثنا عشرة سنة، ولدي  ولدان معاقان، واضطررت للعيش هنا لعدم وجود من يعيلني، ولكنني لا أستطيع تحمل  أعباء  أجرة السكن، ولا حتى أعالة أولادي!.
أما المواطن  غالي سلمان فيقول:  لدي ولدان وأعمل  في البلدية،  وأسكن في  دار خربة،  يكاد سقفها يهوي علينا في أي لحظة، وغالبا ما اضطر إلى اقتراض مبلغ من المال لترميم البيت.
 
دعوة للمشاهدة
 
 المواطنة  ليلى طالب محسن وهي من أهالي   الشرقاط،  قالت:   حالي  لا تسر    وكدنا نذهب  ضحايا  أنا وخمسة أولادي  لولا إرادة الله،  حيث كاد  سقف الغرفة  أن يهوي    على رؤوسنا. دعتنا لمشاهدة السقف  الذي كان عبارة عن قطع من  الصفيح  محملة على أعمدة  من الحديد والخشب المتكسر  والمتداعي  بفعل  تقادم السنين وثقل التراب الموضوع  عليه، أما أرضية الغرفة فكانت مرصوفة بالطابق  المتشبع بالمياه، إضافة إلى عدم وجود  مجاري للصرف الصحي،   إذ تعتمد على حفر  عميقة   مغطاة بالصفيح المتهرئ  وعلى أرض هشة  قد   تنهار  لأي ثقل إضافي".
ليلى تضيف:  زوجي هجرني،  وها أنا ألاقي مصيري لوحدي،  وأعيش في فاقة، معتمدة  على مساعدة شقيقتي التي تسكن  معي  في نفس الدار، ومع بعض من سكان المنطقة.
وتضيف ليلى: أننا نجلب الماء من دار العجزة التي تبعد عنا  بحدود 400 متر، حيث لا توجد أنابيب إسالة!. 
أما المواطن كاظم جواد، وهو يمتهن  "العمّالة" فيقول: أسكن هنا   منذ  سقوط النظام السابق،  وحلمنا هو أن تكون لنا قطعة  أرض نملكها، لأن حصتنا  من العراق هي هوية الأحوال المدنية وحصة المواد  التموينية  وهي لا تسمن ولا تغني عن جوع.. ويستطرد:   مع مرور الايام بدأت  المتطلبات المعيشية تزداد  والعائلة  تكبر،  لذا أصبح من غير الممكن   أن أنتقل إلى موقع  أفضل رغم ما ترونه من هذا التجمع للمياه الآسنة في باحة الدار   والذي لا يجف حتى أيام الصيف،  وغالبا ما نضطر في الأيام الممطرة إلى  وضع  القدور  والأواني تحت ثقوب السقف  حتى  لا تفيض الغرف، لكن رغم كل استعدادنا نجد أنفسنا مضطرين إلى تجفيف  المياه  المتجمعة   عند  الصباح.. أما في الصيف فلسنا بأحسن حالا،  فالحرارة لا تطاق داخل الغرف  ذات المساحات الضيقة والتي هي عادة   بلا نوافذ تهوية مناسبة.. ولا أجد تشبيها لحالنا خيراً  من المثل القائل: كالمستجير من الرمضاء  بالنار.
"سندويج بنل"
 
عودة للسيد  عزيز عبد  الجبار الذي أطلعنا  على   أهم ما يعاني منه سكان المنطقة، يقول: لا توجد في المنطقة مياه  إسالة،  المياه التي تصلنا تمر من  أنبوب قديم فيه   تخسفات، ولذلك يصبح الماء ممزوجا  بالمياه الجوفية  وتكدس مياه الأمطار.
وأضاف: بالنسبة لمنظمات المجتمع المدني فلم  تزرنا أي منظمة ولا أي مسؤول  خلال العشر سنوات، ما عدا  "الهلال الأحمر الدنماركي"    حيث  جهزنا بسقوف   "سندويج بنل".
 
احتياجات بالجملة
 
تتعرض المنطقة إلى الغرق  بسبب انخفاض مستواها، إضافة إلى كونها كانت تجمعا للمياه   ، ولحد  الآن لم يصرف لهم أي مبلغ كتعويض  عن أضرار الأمطار، والتي يمكن لهذه المبالغ أن تعينهم في ترميم منازلهم.. وهناك أراض   صارت مكبا للنفايات وتجمعاً للمياه حيث تعلوها  الأدغال والقصب الذي نما  وامتلأت به تلك البرك،  إذ  لا توجد  لديهم أية  أمكانية لردمها   إلا بتوفر  جهد هندسي   تشارك فيه البلدية، كما لا توجد رعاية صحية ميدانية من لقاحات  أو معالجة  المرضى، ولا تأتي سيارات رش المواد الكيمياوية للقضاء على مواطن البعوض   في الصيف  التي تكثر بشكل غريب..
كما تحتاج العشوائية الى تأسيس  خطوط لتوزيع الكهرباء بشكل  تتوفر فيه شروط السلامة والأمان.. ويحتاج الأهالي أيضا إلى رفع القمامة   لأنها باتت  تزداد  يوما بعد آخر، وكذلك شمول الفقراء منهم  برواتب الرعاية الاجتماعية، واكساء الأزقة بمادة  "الزفت"  على الأقل, ولعل أهم مطلب من مطالبهم هو  أن تملك تلك الدور لهم أسوة ببقية العشوائيات.. علما  أن هناك  جرداً كاملاً  بأسماء  القاطنين فيها لدى المجلس البلدي   لمنطقتي  العبيدي  والشماعية..
 
*************
عبد الحسين الخفاجي: مطبعتنا مشرعة أبوابها للجميع

عبد الكريم جعفر الكشفي
تعد المطبعة اليوم وسابقاً من الوسائل المهمة في الاتصال ونقل المعلومة، فضلاً عن كونها معيناً ثرا للثقافة بمختلف أنواعها ولم تستغن عن الطباعة والمطبوعات كل المؤسسات الرسمية وغير الرسمية لما لها من أثر بالغ في تحقيق أهداف العلم والمعرفة.
"طريق الشعب" زارت المطبعة المركزية لجامعة ديالى والتي تأسست عام 2009 وتعاقب عليها عدة مدراء، كان آخرهم الأكاديمي عبد الحسين أحمد الخفاجي الذي استلم الإدارة نهاية عام 2013 . الخفاجي شخصية ثقافية معروفة على مستوى المحافظة وله حضور فاعل محلي ودولي، وشارك بأكثر من 20 مؤتمراً دولياً ومحلياً وهو كتبي معروف ومن أبطال ثقافة الاستنساخ في شارع  المتنبي قبل سقوط الصنم 2003 مع كل من سعدون هليل وكريم محسن وسيد جبار العلاق وخضير أبو مريم وأحمد محسن الطويل وكاتب السطور وغيرهم..
 
التقت طريق الشعب  مدير المطبعة لتسليط الضوء على شؤون المطبعة والتطور الذي حصل فيها وكان سؤالنا الأول عن أهم نشاطات المطبعة، قال:
 
على الرغم من المصاعب التي أواجهها وأنا أبحر في المنجز الأكاديمي والطباعي إلا إن المطبعة اليوم أصبحت من المطابع المهمة بما تقدمه من خدمات طباعية متنوعة واحتضان للطاقات وللعلم والمعرفة، وكانت المطبعة تشكو الخبرة الفنية وضيق المكان وشح مكائن الطباعة والأجهزة الطباعية، وبعد الجهود الاستثنائية التي قمنا بها وعن طريق ورعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي تم تطوير الخبرات بدورات في بغداد وشراء الاجهزة الحديثة وماكنة G2 أوفسيت لونين وماكنة أربعة ألوان أوفسيت أخرى عن طريق أحدى الدول الأوربية كما تم بناء مخزن للمواد التكميلية وقاعة للتكسير والمقصات ونحن بانتظار تشييد مخزن كبير للمواد الأولية لهذا العام.
وبعد هذا التطور استطاعت المطبعة إن تقدم المطبوع بأسعار مشجعة وجودة طباعية عالية وتسويق وفق المواصفات العالمية.
 
ما هي الجهات والمؤسسات التي تتعاملون معها؟
 
المطبعة بابها مفتوح للجميع وهي على استعداد لطباعة الكتب والمجلات والجرائد والبطاقات الشخصية والفلكسات فضلاً عن استنساخنا الكتب مجزوءة وكاملة، وكذلك المحاضرات للطلبة الأعزاء، كما أن كلفة نسخ الورقة بوجه واحد (5 دنانير) وبوجهين (10 دنانير) عوناً للذين نتعامل معهم وهذا الاستعداد يشمل منتسبي الجامعة وباقي أبناء المجتمع العراقي.
 
بصفتكم كاتباً ومن محبي الثقافة في المحافظة كيف هي علاقتكم بالمثقفين والثقافة في المحافظة؟
 
منذ استلامنا إدارة المطبعة اقترحت على اتحاد أدباء ديالى القيام بزيارة إلى السيد رئيس الجامعة لاستحصال الموافقة على تقديم العون لاتحاد الأدباء وأعضائه وعموم المثقفين فكان موقفاً ساراً جداً حيث أبدت الجامعة استعدادها لاحتضان الأنشطة الثقافية في قاعات الجامعة والمركز الثقافي والذي شيد بطراز حضاري متقدم فضلاً عن تقديم تخفيض نسبة 20 بالمائة للمطبوعات.
كما قمنا بدعم مجموعة من الشباب الذين طلبوا العون لانجاح تجمع "أنا عراقي أنا أقرأ" فقمت باستحصال الموافقات الأصولية من الجامعة لطباعة بوسترات وفولدرات متنوعة لهم بمبلغ نصف مليون مجاناً.
 
حدثنا عن الجدوى الاقتصادية للمطبعة وما تحققه من أرباح للدولة.
 
بعد التوسع الذي حصل في المطبعة كما وكيفاً ارتفع مؤشر الأرباح وبدأ يتضاعف عن أرباح السنوات السابقة بأكثر من الضعف، ونحن مقبلون على الاستعداد للدخول في مناقصات وزارة التربية لطباعة الكتب المنهجية والتي سترفع أرباح المطبعة كثيراً،هذا من ناحية ومن ناحية ثانية قدمنا دراسة مفصلة لتحويل المطبعة إلى دار أطلقنا عليه:"أشنونا للطباعة والنشر والترجمة" وبعد استكمال هذا الأمر من الناحية الادارية والقانونية سوف تتم مفاتحة الوزارة لاستحصال الموافقات الاصولية بذلك وعندها سيصبح لنا معرض دائم تعرض فيه منتجات وكتب المطبعة فضلاً عن الإسهام والمشاركة في المعارض الدولية العربية والأجنبية.
ما هي أهم إصداراتكم الطباعية؟.
 
تطبع في مطبعتنا الكتب لتدريسيي الجامعة وجامعات العراق الأخرى وكتب أعضاء اتحاد أدباء ديالى وغيرهم فضلاً عن المجلات المتنوعة مثل مجلة آفاق جامعية, التي تصدر عن قسم الإعلام في جامعة ديالى. وكذلك المجلات العلمية وكتب الجامعة، كما تطبع عندنا جريدة البيت الثقافي في ديالى وجريدة أنوار البقيع، ونحن الآن بصدد طباعة الدفاتر الامتحانية لبعض جامعات العراق بسعر مشجع يبلغ (184) الف دينارللدفتر الواحد كما إن المطبعة تقوم بطبع الفلكسات المتنوعة والكارتات الشخصية وبطاقات التهنئة وغيرها.
 
سؤالنا الاخير عن أهم المعوقات التي تعيق عمل المطبعة.
 
تواجه المطبعة صعوبات متعددة من أهمها الوضع الامني في البلد وخاصة محافظة ديالى إذ يتعذر علينا جلب المهنيين لتصليح المكائن والأجهزة الطباعية من المجيء إلى ديالى بسبب هذا الوضع وهناك مسألة أخرى تتعلق بتسويق المطبوعات التي تطبع في المطبعة فأغلب المطبوعات هي من تأليف أساتذة الجامعة وبتخصصاتهم العلمية والإنسانية المتنوعة والتي تقترب كثيراً من مناهج التدريس في الكليات الاخرى مما يصعب تسويق هذه المؤلفات في الشارع لانها أكاديمية ... وهناك معوق أخر وهو ضعف الكادر العامل في المطبعة لعدم تخصصهم من ناحية وكذلك شحة الدورات لتطويرهم والمطبعة عازمة على أرسال قسم من الكادر إلى دورات داخل العراق وخارجه وبعد نهاية لقائنا  كان لجريدة طريق الشعب جولة في شعب المطبعة حيث أطلعت على شعبة التصميم وشعبة فرز الالوان وشعبة الريزو والفلكس وشعبة الاوفسيت وشعبة التصحيف علماً إن كادر المطبعة يتكون من (60) موظفاً منهم (10) موظفات والكل يعمل بجد كمديرهم المـتألق وكأنهم خلية نحل واحدة .
 
هل من كلمة أخيرة لكم؟
 
شكري وتقديري الوافر لجريدة "طريق الشعب" التي عهدناها راعية للثقافة والمثقفين وللعلم والمعرفة، على إتاحة هذه الفرصة لنطل من خلالها على القراء الكرام.
 
 
*******************
ص10

التغيير السياسي في العراق.. وهم أم حقيقة؟
رشا اسماعيل العزاوي
الواقع أن التغيير ليس بالأمر السهل، بل هو من أصعب الأمور.
و التغيير مهما كان، سواء ثقافيا أو اجتماعيا أو سياسيا، فهو في ذاته ظاهرة طبيعية تخضع لها جميع مظاهر الكون وشؤون الحياة المختلفة، وقديما قال الفيلسوف اليوناني"هيرقلطيس" "إن التغير قانون الوجود، والاستقرار موت وعدم"، كما عبر عن التغيير في قوله الشهير "إنك لا تنزل البحر مرتين لان مياهاً جديدة تجري من حولك ابدا".
والنظام السياسي في الدول النامية، يؤدي دورا اساسيا في عملية التغيير الاجتماعي والثقافي، ولا يقتصر دوره على رسم السياسات أو التدخل في الجوانب الاقتصادية لتنظيمها وضبط مسارها، أو الاشراف على الخدمات الاساسية من صحة وتعليم وتأمين .. الخ، بل ان دوره يمتد لتطوير البناء السياسي ذاته، فعملية التنمية الاجتماعية ليست عملية ذات جوانب اجتماعية واقتصادية وثقافية فحسب، بل هي عملية تنمية سياسية ايضا، ولذلك فان البعض يرى أن عملية التنمية السياسية هي البوتقة التي تجمع كل التغيرات الأخرى ، لان احد اهدافها هو تحقيق المشاركة السياسية الواسعة النطاق، ومن ثم الاستقرار السياسي القائم على الشرعية.
ورغم ذلك فان النظام السياسي قد يؤدي دورا سلبيا في إحداث التغيير ويرتبط ذلك بظرفين:
- أن يكون النظام السياسي تابعا لنظام آخر ينفذ سياساته دون مراعاة للمصالح الداخلية للمواطنين، أي أن هذا النظام يكون نظاما عميلا متواطئا ضد شعبه، ولقد سقطت بعض النظم السياسية في العالم الثالث لهذا السبب.
أن يكون النظام السياسي نظاما عدوانيا يمارس التهديد العسكري للدول الأخرى (كما هو الحال في النظام النازي والفاشي)، أو يبدد ثروات الشعب في حروب لا طائل من ورائها.
و العراق من اكثر الدول العربية، التي شهدت تغييرات وأحداث سياسية عنيفة منذ نشوء الدولة العراقية في العشرينات من القرن الماضي وحتى وقتنا الحاضر، وقد كانت لهذه التغييرات والاحداث بقدر ارتباطها باعتبارات المصالح والسياسات والتحالفات الدولية والاقليمية من جهة وتضارب أو تلاقي أفكار وأهداف الأطراف والقوى السياسية العراقية المختلفة من جهة أخرى في كيفية إدارة شؤون الدولة، أثارا شملت مجمل نواحي الحياة في العراق ومن بينها النواحي السياسية التي يمكن أن تعبر عنها بدلالة الفاعلية السياسية والاستقرار السياسي.
فإن ما مر به العراق من تغييرات واضحة على المسرح السياسي منذ سقوط نظام صدام حسين والاحتلال الأمريكي عام 2003، أدت بصورة مباشرة إلى التأثير على المجتمع بكل مكوناته بسبب ما يحمله المشهد العراقي من تجاذبات سياسية تحمل في طياتها عدداً من الايدلوجيات التي تكاد لا تتمازج وتتفاعل، لاجل أن تترجم على ارض الواقع العراقي، لكي يكون هناك نوع من التفاعل الاجتماعي يعود نفعه على جميع طبقات المجتمع العراقي.
تشهد الساحة العراقية بعد مرور احد عشر عاما على التغير السياسي  إشكاليات متعددة وكبيرة، اثرت على الواقع الثقافي والاجتماعي  العراقي، منها إشكاليات داخلية تتمثل في استثمار ثغرات الانفتاح السياسي وتوظيفها لصالح اتجاهات وتيارات اصولية وطائفية وسط تراكمات اجتماعية  ما تزال تحتاج إلى مزيد من النضج والوعي، وإشكاليات خارجية تتمثل بتدخلات دول الوسط الاقليمي للعراق تجعل من الساحة العراقية عرضة للاحداث والتقلبات الخطرة.
ولكي يحدث التغيير بشكل ايجابي، لابد من توفر عناصر ذاتية وموضوعية مهمة، تسبق كل العملية، وإن لم تتوفر تلك العناصر فلا يحدث تغيير أبداً. إن من أهم عوامل التغيير وأولها الظروف الذاتية للبلد ,هي إرادة التغيير, أي الاستعداد النفسي لمجموعة من الأفراد, من كل اطياف المجتمع, لتتحول من النقطة ألف إلى النقطة باء. ثانياً، لابد من توفر أدوات التغيير, فلا تغيير بلا أدوات. ثالثاً، أمتلاك مشروع بديل ليحل بدل الواقع الذي يراد له أن يتغير. رابعاً, توفر الظروف الموضوعية التي تسمح بحركة التغيير, كالظروف الدولية أو ضعف الجهاز الأمني في بلد ما كان يعيق عملية التغيير, أو الهجرة او النمو الاقتصادي..
أن اغلب القوى التي تتواجد في البلد والمهيمنة على العملية السياسية ليس من مصلحتها نجاح عملية التغيير لان مصالحها مرتبطة ببقاء الاحوال على ما هي عليه. لذلك تحتاج عملية التغيير لاختيار بديل من الكوادر الشبابية التى لها رؤية مستقبلية يمكن أن تضع حلولا لبناء البلد، وفق أطر وأسس جديدة، تؤسس لدولة تحترم الإنسان وحقوقه، وتنتشل هذا الشعب من الازمات التى يمر بها البلد، ولابد من تجاوز كل سلبيات النظم السياسية التى حكمت هذا الشعب الطيب، لأن أزمتنا فى المقام الأول كان سببها الحكومات التى توالت على البلد ولم تستطع ان توفر احتياجات  الشعب العراقي .
....................
تداخل الأعياد
د. خليل محمد إبراهيم
اعتادت الأمم؛ أن تبتهج بعيد ما، وبعد وقت طويل؛ تجد عيدا آخر تبتهج به، أما نحن/ في العراق الحبيب\ فطالما تعددت الأعياد في بلادنا، وربما تداخلت، وهو ما يدفع الضالين والظلاميين؛ إلى الحقد على شعبنا وبلادنا، وفي هذا اليوم البهيج؛ نستروح عطر بطاقاتنا الانتخابية التي وضعها بعضنا في قلبه، لذلك غضب منه الظالمون، فحاولوا أن يُرهبوه، لكنه استخرجها اليوم، ووضعها أمام العيون، لينتخب بها مَن ينتخب، وبالأمس؛ انتهى العرس الانتخابي عند الناس، وبدأ التحضير لعدِّ أصوات الناخبين، واليوم؛ نستعد للاحتفال بعيد العمال العالمي؛ أجمل أعياد الحياة والإنسانية؛ صحيح أنه جاء نتيجة إجراء رأسمالي إجرامي؛ حين قتلت الشرطة الأمريكية؛ بعض أبطال عمال السيارات في 1/5/1886، لكن تلك الدماء؛ كانت من الزيت الذي أضاء الشعلة الأزلية للبشر؛ تلك الشعلة التي يستعين بها أحرار العالم، لزراعة العالم بورد الحب، فإلى عمالنا الأماجد؛ أزكى التحيات، وأحلى زهور المحبة والوداد، ومعها قصيدة الرصافي العظيم (إلى العمال)، فتهانينا بعيد العمال السعيد، وإلى أمل ناجز؛ في نجاح عمالي عظيم؛ يتحقق في انتخابات أمس، فالبشائر تترى بنجاحات مثيرة، لقائمة التحالف المدني الديمقراطي؛ الممثل الأقرب من الفقراء، وإلى قراءة ممتعة مفيدة، لقصيدة من خير شعر (الرصافي)، ألا وهي:-
............
إلى العمال
 
كل ما في البلاد من أموال            ليس إلاّ نتيجة الأعمال
إن يطِب في حياتنا الأجتما           عيّة عيش فالفضل للعمّال
وإذا كان في البلاد ثراء               فبفضل الأنتاج والأبدال
نحن خَلق المُقدَّرات وفيها            لا حياة للعاطل المكسال
عندنا اليوم للحياة نظام              قد حوى كل باطلٍ ومُحال
حيث يسعى الفقير سعي أجير        لغنيّ مستأثر بالغلال
فترى المُكثرين في طيب عيش       أرغدته لهم يد الأقلال
وترى الغائصين في البحر أمسى      لسواهم ما أخرجوا من لآل
وترى المُعسرين في كل أرض         كعبيد والموسِرين موالي
أكثر الناس يكدحون لقوم            قعدوا في قصورهم والعَلالي
واحد في النعيم يلهو وألف            في شقاء وأبؤس واعتلال
حالة في معاشنا أسلكتنا              طُرُقات المخاتل المحتال
فترانا بعضاً لبعض لبِسنا              من خياناتنا مُسوك الثعالي
تلك عادٌ مستهجنات ورثنا            ها قديماً من العصور الخوالي
فإلى كم نشقى وحتام نبقى           هكذا في عَماية وضلال
إنما الحق مذهب الأشترا             كيّة فيما يختصّ بالأموال
مذهب قد نحا إليه أبو ذرٍّ           قديماً في غابر الأجيال
ليس فرض الزكاة في الشرع إلا      خُطوة نحو مبتغاه العالي
مبدأ ذو مقاصد ضامنات            ما لأهل الحياة من آمال
موصلات إلى السعادة في العي       ش هوادٍ إلى طريق التعالي
ليس للمرء أن يعيش بلا كدٍّ         وإن كان من عظام الرجال
كل مجدٍ يبنى على غير سعيٍ        فهو مجد مهدّد بالزوال
ليس قدر الفتى من العيش إلاّ        قدر انتاج سعيه المتوالي
ما رؤوس الأموال إلا أداة            للمساعي كالحبل للأحمال
مثل شدّ الأحمال شدّ المساعي      ودنانيرنا لها كالحبال
صاح ماذا تُجدي الدنانير لولا       همم الدائبين في الأشغال
أفتأتي من الطعام بديلاً             أفتُغنى عن كسوة ونعال
حاجة المرء أكلةٌ وكساء            وسوى ذاك بسطة في الكمال
أن للعيش حَومة في وغاها         لا تحق الحياة للبطّال
أنها مثل حومة الحرب ما دا        رت رَحاها إلاّ على الأبطال
وسوى الحِذق ما بها من سلاح      وسوى الكدّ ما بها من قتال
بطل الحرب مثله بطل السع         يِ ومنه الأعمال مثل الصيال
ونشاط منه لبيض المساعي         مثل أشراعه لسمر العوالي
أيها العاملون أن أتحاداً             بينكم مرخص لكم كل غال
ما لعيش تشكون منه سَقاماً         بسوى الأتحاد من ابلال
فليكن بعضكم لبعض نصيراً          ومُعيناً له على كل حال
وإذا قلت أنكم أنتم النا             س جميعاً فلا أكون المُغالي
فأعملوا دائبين غير كسالى         وأرقُبوا ما به ستأتي الليالي
ثم قولوا معي مقالاً رفيع الصَ       وْت فلتحي زمرة العُمّال
 
........
رشيد مصلح: ما تخلص الشيوعية!
منعم العبيدي
ايام 1961 وعمال السكاير يضربون ويتظاهرون بسبب سياسات واخطاء حكومة عبد الكريم قاسم  وكان المضربون من عمال السكاير والكثير منهم من اصدقاء الشيوعيين وحينها تم القبض على مجموعة واحيلوا الى المجالس العرفية العسكرية ومن جملة المحالين مواطن بسيط اسمه جمعة مجيد السوداني وتم الحكم عليه لمدة سنتين ورغم فترة حكمه البسيطة الا ان قوة الرجعية ونفوذ اعداء تموز داخل حكومة تموز نفسها، دفعت بالسجين جمعة الى سجن نقرة السلمان بقصد الاهانة وكسر نفسية اهله من خلال المواجهات وظروفها القاسية.
وصادف ان انهى السجين فترة سجنه بعد انقلاب شباط 1963 ولكن لم يطلق سراحه وحاول والده الطيب عمل شيء لأطلاق سراحه وحسب توجيهات البعض من اصدقائه قدم الأب "عريضة" الى الحاكم العسكري يومها رشيد مصلح صاحب بيان 13 القاضي بقتل الشيوعيين اينما وجدوا، فوصلت العريضة الى رشيد مصلح فطلب صاحبها دخل الرجل ببساطة وشطفة رأسه.
فقال له مصلح: ماذا تريد؟ اجابه الاب بأنه مجيد كاظم السوداني والد السجين الشيوعي جمعة والذي انتهت محكوميته قبل اشهر ولكن لم يطلق سراحه! فأجابه رشيد مصلح: نعم ابنك خلصت محكوميته بس الشيوعية ماتخلص ولا تخلص طلايبها ومشاكلها وفعلاً خرج الاب الطيب بعد ان فشلت محاولته لاطلاق سراح ولده! تذكرت هذه الحكاية مع صديقي الرائد الشيوعي ابو مالك ونحن نسير سوية الى جمعة المتنبي فوجدنا ازدحاماً بالعسكر والبعض من مرشحي الانتخابات القادمة ممن لا يعرفون من شارع المتنبي وجمعته الرائعة وتجمع مثقفي العراق من كل الاطياف الا الاسم فقط فأعترض ابو مالك على حضور هؤلاء غير المقبول لانه يعرقل الوضع الطبيعي لهذا الجزء الجميل من الحياة البغدادية حيث قال: ليش ماتجون مثلما يحضر اي عراقي بلا حمايات ولا حجابات ولا هميلة! قلت له: ابو مالك انتم الشيوعيون ما تخلص طلباتكم! فقال انها طلبات الناس.. وكل الناس وستجدنا دائماً مع ابناء شعبنا مدافعين مخلصين عن حقوقهم!
.................
هكذا ستنتصر أفقر دولة  في العالم على أغنى دولة  في العالم
فريد جلَو
العنوان انف الذكر ليس اسماً لفلم او مسرحية دونكيشوتية ولالمقولة منجم بل هو لمقال صحفي امريكي كان قد عاد توا من فيتنام في مطلع السبعينيات اثناء صراعها العسكري مع الولايات المتحدة الامريكية ونشر ذلك المقال في ابرز صحيفة امريكية وهي نيويورك تايمز وباستخفاف شديد استقبلته الادارة الامريكية ومعها صناع الحروب والذين يستهينون بقدرات الشعوب .كان ذلك المقال نبوءة من صحفي مبنية على اسس موضوعية استقرأها في زيارته تلك وفحوى المقال كما جاء على لسان الصحفي: بعد ان وصلت بعدة ساعات الى مطار عاصمة فيتنام الشمالية ذهبت الى احد مقرات الحزب الشيوعي الفيتنامي المنتشرة في العاصمة ولم اتفاجأ بالاستقبال الودود الذي كان يشوبه بعض الخوف او التخوف خصوصا وهو كان، متوقعاً اذ رأيت مثله عند دخولي قاعة استقبال المسافرين وأنا صاحب الجنسية الامريكية، الدولة المعادية التي يقاتلونها, طلبت من الموجودين ان اقابل شخصا يتحدث الانكليزية وبعد انتظار لساعات جاء الشخص المنشود فقدمت له نفسي وبعد الترحيب طلبت منه ان اقابل رئيس الدولة ورئيس الحزب بنفس الوقت وهو (هوشي منه) فطلب مني العودة في اليوم التالي وعندما عدت كان بانتظاري  مع سيارة عسكرية روسية وبعد المرور بطرق متهالكة وأبنية مدمرة وصلنا المكان المقصود اذ حدثني مرافقي المترجم منذ البداية اننا ذاهبون لمقابلة (هوشي منه).
ويمضي الصحفي لينون: سأسرد في مقال لاحق ما دار بيننا من حديث متشعب وطويل يحتاج الى عدة حلقات ولكن سأذهب الى موضوع قد يراه البعض جانبيا ففي زيارتي الاولى طلبت من السيد هوشي ان يسمح بتوفير سكن لي قريب من سكنه فأجاب بالقبول, كنت اراقب عن كثب ذلك الكوخ الذي كان يسكنه (الكوخ دار بسيط) وبعد يومين رأيته قد خرج من الدار فذهبت لأتتبع خطاه عن بعد فكان ان تجول في الاسواق ثم عاد الى كوخه وهنا طلبت مقابلته مرة ثانية وبدأت المقابلة بسؤال هل كانت زيارتك للأسواق لتفقد الحالة الاقتصادية ام ماذا؟ فجاءني الرد سريعا: ذهبت لشراء نعل (حذاء) فسألته ثانية ولكني لم ار انك اشتريت ذلك النعل كان جوابه ايضا سريعا: السعر اعلى من قدرتي على شرائه ولكن سأشتريه في الشهر القادم بعد ان اوفر مبلغاً من راتب هذا الشهر وأضيف عليه مبلغاً من الراتب القادم فأجبته ولكن انت رئيس دولة فكيف يستعصي عليك شراء ذلك النعل ابتسم ليقول اني موظف في تلك الدولة ولدي راتب محدد لم استطع الاستمرار في الجدل لان كل المظاهر تدل على صحة ما قال لذا عنونت مقالي بالعنوان اعلاه بعد ان رأيت التلاحم بين قيادة الدولة وشعبها في كل تفاصيل الحياة.
والى لقاء في الحلقات القادمة لاستكمال موضوع زيارتي. انتهى مقال الصحفي الامريكي
ولنا نحن العراقيين ان نسال هل ستتمخض الانتخابات البرلمانية عام 2014 عن برلمان وحكومة تشبه ولو من قريب (هوشي منه) وحكومته؟ فأمامنا تحديات كبيرة مثل السيادة الوطنية والبناء والديمقراطية والإرهاب و..و.. وهي ليست اقل من التحديات التي واجهتها فيتنام انذاك وأن غدا لناظره قريب
.........................
ترنيمات لفتى العراق … في ربيعه الثمانين
عبد الاله الخفاجي
الباقة الاولى
 
� العراق بستان موقوفة لأهلها، محرمةعلى الغرباء واللصوص والطامعين لانك عميد نواطيرها.
� العراق مزرعة حائرة، قلوب فلاحيها تخفق باتجاهك لأنك بذر نثارها ومنجل حصادها .
� العراق ورشة خاوية، أفئدة عمالها تهفو اليك لأنك مطرقة عملها .
� في العراق نهران شحيحان آيلان الى الجفاف، أراضي حوضيهما تستنجد بموجاتك الواهبات لأنك المنبع والمصب
� في بلادي الشبيبة محبطة، وهي تنظر الى زهو شبابك لأنك منعش حركتها وديمومتها .
� في بلادي الأنوثة مذبوحة، والمرأة تشيح بوجهها عنهم جميعا الا أنت لأن قضيتها وحقوقها في ساعديك .
� في وطني الطفولة كئيبة، وهي ترنو الى حنوك وحنانك، لأنك تحملهما في خافقيك .
� في العراق الأيام مدلهمات، والناس تستنير بسراجك، لأنك الضوء في نهاية النفق .
� لاوجود لعراق أنت لست الكوكب في سمائه، لأنك ضمير الوطن والمؤتمن على مصالح شغيلته ومحروميه وكادحيه ولأنك رئة الثقافة فيه .
 
الباقة الثانية
 
� في العراق وطنية ووطنيون، ولكن لا أحد يشارف ساحلك في الوطنية لأن ترتيبك الأول فيها،  بشهادة أعدائك قبل أصدقائك .
� في العراق ديمقراطية وديمقراطيون، وأنت اول الساعين لترسيخها وتوسيع قاعدتها لأنك تمارسها في السر والعلن وفي داخل بيتك ومع الآخرين .
� في العراق قوميات وقوميون، ولكن ليس هناك من يزايد على كفاحك وتضحياتك من أجل نيل حقوقهم وتقرير مصيرهم .
� في العراق إنسانية وإنسانيون، ولكن لا أحد يدانيك في نهجك الأممي وتضامنك مع شعوب الأرض .
� في العراق أديان ومتدينون، وانك الأكثر احتراما لهم ودفاعا عن مقدساتهم، والأشد نضالا لممارسة شعائرهم وطقوسهم في أجواء من الحرية التامة والديمقراطية الحقيقية .
� في العراق شهادة وشهداء، وإن شهداءك مميزون ومتميزون، لأنهم أكثر الناس عشقا للحياة، ولكنهم يهبونها من اجل حياة الآخرين .
� لاوجود لعراق أنت لست الهرم في عليائه، لأنك الجزء الحي من تاريخه ورائد وثباته وإنتفاضاته.
 
الباقة الثالثة 
 
� في العراق أحزاب سادت ثم بادت، وأخرى شبت ثم شاخت، وثالثة ولدت ميتة وبدون شهادة ميلاد . وأنت في ريعان ربيعك الثمانين ترفل بالحيوية والتجدد والشباب .
� في العراق أقزام ونكرات ومشوهون يريدون أخذ البلاد إلى غياهب المجهول، لا أحد يضعهم خارج الزمان والمكان الا أنت . لأنك الأدرى بهم والأعرف بحجم كل منهم، ومن أين أتوا، وكيف تسللوا .
� في وطني موبوءون بالتصفية والسرقة والتزوير، والناس يستصرخون حميتك وغيرتك، لأنك عنوان الطهارة   والعفة والنزاهة .
� في العراق وخارجه، من شتمك فهو يبغض علي بن أبي طالب وعمر والمسيح، لأنك الامتداد الحقيقي لهم   ولأمثالهم من الأحرار والعادلين، من قبل ومن بعد .
� لقد تجنى عليك كثيرون، ولكنهم انتهوا الى ما انتهوا من السقوط والاضمحلال والتلاشي، وانفضاض الناس من حولهم، واستهزاء الآخرين بهم، والبقية في الطريق الى نفس المآل .
� يكفيك فخرا ويزيدك شرفا أن غيرك، ومنهم خصومك التقليديون والمحدثون ينتظرون بيانك بشأن أية قضية تهم البلاد، لكي يتبجحوا بالوطنية ويتغنوا بحب العراق .
� ذلك هوأنت ... وأولائك هم ... أنت من يحبك الفقراء والمهمشون والجياع والمسحوقون والشغيلة والعاطلون والبسطاء والمثقفون . أنت الذي لايستقيم حب العراق الا بحبك، لأنك غرس ماضيه، وجني حاضره، وأمل قادمه ومستقبله .
� لك الله والشرفاء والمنصفون، يا غرة جبين العراق، وياقرة عين العراقيات والعراقيين .
......................
موقف للقضاء
علي جواد الرازقي
من الأمور الحياتية التي تسر قلوب المواطن هي إحساسه بأن من يظلمه ويعتدي  عليه ويغبن حقه، سيواجه قوة رادعة تحد من مظلومية الشخص الذي أنتقص من ذلك المواطن المسلوب حقه والقوة الرادعة هي سلطة القضاء، التي تسترد حقوق المظلومين من ظالميهم بأساليب قانونية. وقد حدثني صديقي عما جرى اليوم في أروقة المحكمة حيث يعمل هناك بأن استدعت المحكمة اليوم دكتورة شابة تعمل في مستشفى أهلي وقد استجوبها القاضي حول الدعوى المرفوعة ضدها. وقد وقفت أمام القاضي وهي مرتبكة ومتوترة وبدأت تحكي ما جرى معها أثناء عملها حيث جاءت أمرأة مريضة يرافقها زوجها وبعد ان كشفت الدكتورة على المريضة تم تشخيص مرضها وكيفية معالجتها وهي بإقامة عملية لها وبما أن تشخيص المرض  يحمل خطورة على الزوجة حيث سيمنعها من الحمل، طلبت الدكتورة من زوج المريضة الرفض أو الموافقة على أجراء العملية وقد وافق عليها. ومن ثم وقع على أجرائها وقد عولجت المريضة ونجحت العملية وبعد عدة أيام اتصل زوج المريضة يهدد الدكتورة هاتفيا بأنه غير راض عن علاج زوجته وقد سجلت الدكتورة المكالمة ولم تفعل شيئا. ولم يكتف الزوج بالتهديد فقام برفع دعوى قضائية على الدكتورة مدعياً سوء التشخيص.. كانت الدكتورة ماكثة أمام القاضي وهي تشرح طلب القاضي من الرجل صاحب الدعوى يسأله هل وافقت على العلاج وهو أجراء عملية لزوجتك؟ قال الرجل نعم فقال له القاضي وهل وقعت على ذلك؟ قال نعم. فما كان من القاضي ألا أن يبرئ الدكتورة ومن ثم زج زوج المرأة في السجن.
فهنا تتحقق العدالة فمن أمن العقاب أساء التصرف. فتشخيص الدكتورة للمريضة صحيح ودقيق.. وعليه فأن العدالة أعطت لكل صاحب حق حقه، لكي لا يتم استغلال وابتزاز أصحاب الكفاءات المهنية والضغط عليهم لغرض المنفعة المادية.
موقف للقضاء نريده ان يتكرر على الدوام.

ص 11
 
 
رئيس روما يوْكد بقاء بيانيتش في الفريق الموسم المقبل
 

وكالات
أكد جيمس بالوتا رئيس نادى روما الايطالى  أن البوسني ميراليم بيانيتش والمدير الفنى رودى جارسيا باقيان فى الفريق فى الموسم القادم. ويملك بيانيتش موسما آخر فى عقده مع ذئاب العاصمة وترددت انباء عن انتقاله الى نادى برشلونه الاسبانى او باريس سان جيرمان الفرنسى خلال فترة الانتقالات المقبلة. وتجرى محادثات حاليا حول تمديد عقد بيانيتش ويبدو بالوتا غير قلق بشان احتمال مغادرة اللاعب تجاه برشلونه الاسبانى. وقال بالوتا  �بيانيتش باق فى روما، و لقد تحدثنا معه بالفعل وكل شئ على مايرام وهو سعيد فى روما�. وأكد بالوتا أن روما فى العام المقبل سيكون اكثر قوة حيث سيتم الابقاء على اللاعبين الحاليين وتدعيمهم بلاعبين جدد تحت قيادة جارسيا.
 

****************
مدرب الشرطة بكرة السلة جبار كامل:
حققنا المركز السادس وسنكون في المقدمة الموسم المقبل
 
طريق الشعب - القسم الرياضي
واحد من نجوم الرياضة العراقية في ستينيات القرن الماضي مارس العاب القوى وكان بطلاً متميزاً في ركض 110 امتار موانع وظل رقمه بالقفز العالي محفوظاً لسنوات اضافة الى نجوميته بكرة السلة وتمثيله المنتخبات الوطنية والعسكرية لسنوات طويلة. انه المبدع جبار كامل مدرب فريق نادي الشرطة بكرة السلة والذي غاب عن الساحة العراقية مهاجراً الى دولة الامارات العربية المتحدة للفترة من 1995 لغاية نهاية عام 2003.

وقد كان لنا معه هذا اللقاء السريع للحديث عن الغربة والعودة للبيت الشرطاوي وعمله للموسم المنصرم وماذا يفكر للموسم الجديد 2014- 2015.
 
اغتربت عشرين عاماً وعدت للشرطة
 
بدأ الكابتن جبار كامل حديثه باغترابه الاضطراري عام 1995 يوم سافر الى الامارات بعد ان ضاقت به سبل العيش الكريم وهناك عمل في تدريب فرق الشباب والناشئين والبراعم في اندية الشباب وراس الخيمة اضافة الى فرق المتقدمين، وقد قدمت للمنتخبات الوطنية نخبة من نجوم كرة السلة. قلنا للكابتن جبار: وهل اشتركت بدورات تدريبية؟ اجاب: نعم، اشتركت في اكثر من عشرين دورة للمتقدمين وللصغار باشراف افضل المدربين الامريكان والصرب والكروات، لان نظام الاتحادات الخليجية قائم على اساس رفع كفاءة المدربين المحليين وتطوير قدراتهم. وبعد سنوات الغربة رجعت الى بغداد وكان بيتي الشرطاوي ملاذي الاول.
 
تراجع نتائج سلة الشرطة اعادتني!
 
وفعلا عدت الى النادي ولكني وجدت ان فريق كرة السلة دون المستوى المطلوب وان نتائجه ضعيفة وبعد سلسلة من الخسارات طلب مني الكابتن اياد بنيان رئيس النادي تدريب الفريق والعمل على تحسين نتائجه وفعلا قبلت المهمة وتوليت تدريب الفريق بصحبة المدير الاداري علاء بحر العلوم وفعلا تحسن اداء الفريق وارتفع مستواه وحصدنا نتائج ايجابية، حيث فزنا على اندية الحلة والتضامن وزاخو ونفط الجنوب وحصدنا المركز السادس وحسب الظروف والاستلام المستعجل في منتصف الدوري اعتبر ان ما تحقق هو انجاز طيب.
الموسم المقبل سننافس على الصدارة
 
ماذا اعددتم للموسم المقبل؟ قال: بالتعاون مع ادارة النادي وكسب لاعبين جدد من الطراز الاول مع السعي لجلب محترفين بمستوى متقدم مع الاستعداد المبكر، سنكون منافسين اشداء على الصدارة وهذا هو هدفي، وادارة النادي هي الاخرى تسعى لهذا الهدف واضاف كامل: في عام 1994 حقق نادي الشرطة بكرة السلة الدوري لاول مرة وسيعمل لتكرار ذلك في الموسم المقبل.
 
التحكيم مشكلة السلة العراقية
 
ما اهم مشاكلكم في الموسم الماضي؟ اهم مشاكل كرة السلة للموسم الماضي هو سوء التحكيم وقد عانت جميع الفرق من ضعف الحكام، وهنا اقترح على اتحاد اللعبة الاهتمام بهذا الجانب والعمل على الارتقاء بالحكام من خلال اقامة دورات تدريبية داخلية واشراك المتميزين من الحكام بدورات خارج الوطن مع العمل على عقد اتفاقات مع دول الجوار لغرض تبادل الحكام لزيادة خبراتهم وامكانياتهم.
 
الدوري السلوي يسير بشكل جيد
 
واخيراً اكد الكابتن جبار على ان مستوى الدوري يسير بشكل جيد والمنافسة فيه على مستوى عالٍ، خاصة وان هناك ستة فرق بمستوى متقدم ومتقارب والاندية الاخرى تتطور وتتعامل بشكل احترافي واضاف انا متفائل بمستوى السلة العراقية.
 
 
 
******************
سلة الاخبار ...
 

جلود يشارك في قيادة منافسات الاثقال في أولمبياد الصين
 
رسول محمود عبود
أعلن أمين سر الاتحاد العراقي المركزي لرفع الاثقال د. مصطفى صالح ان نائب رئيس الاتحاد محمد حسن جلود تلقى دعوة للمشاركة في قيادة منافسات اللعبة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب 2014 التي ستقام في مدينة نانجين الصينية وستكون النسخة الثانية في تاريخها ليكون أول عراقي وعربي يشارك فيها.
وقال د. مصطفى صالح: أن المرحلة الثانية من المعسكر التدريبي للاعبي المنتخبات الوطنية أنطلقت في المركز التدريبي للأتحاد المركزي في قاعة التأميم بمشاركة 20 رباعاً يمثلون فئة المتقدمين والشباب وبأشراف صباح زبون وعبد الكريم كاظم وكاظم موسى وعباس ياسين ومحمد جواد محمد كاظم لأيصال الرباعين الى الجهوزية التامة استعدادا للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية المقرر ان تحتضنها مدينة انجون الكورية الجنوبية مابين التاسع عشر من ايلول والرابع من تشرين الاول المقبلين.
وأوضح: ان نائب رئيس الاتحاد محمد حسن جلود تلقى دعوة للمشاركة في قيادة منافسات اللعبة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب 2014 التي ستقام في مدينة نانجين الصينية وستكون النسخة الثانية في تاريخها ليكون أول عراقي وعربي يشارك فيها.
وأشار الى ان أتحاده سيقيم يوم الاربعاء المقبل الرابع عشر من الشهر الحالي وعلى مدى ثلاثة ايام دورة تحكيمية تثقيفية والتي تعد أول دورة من نوعها في العراق تحت أشراف الاتحاد الدولي للعبة من اجل أقامة الامتحان الشفهي وتقييم عملي وأمتحان تحريري من اجل تصنيف الحكام للدرجتين الاولى والثانية والعاملين وغير العاملين.
 
سلة العراق للمعاقين تحقق فوزاً ثانياً في غرب آسيا
 
وكالات
حقق منتخب العراق بكرة السلة على الكراسي المتحركة فوزه الثاني في بطولة غرب اسيا الاولى المقامة حاليا في مدينة دبي الاماراتية. وجاء فوز العراق الثاني على الفريق العماني بنتيجة 76 مقابل 33 نقطة، في المباراة التي ضيفتها قاعة النادي الاهلي، علماً ان الشوط الاول من المباراة التي قادها طاقم تحكيمي من كوريا الجنوبية والامارات انتهى بتقدم المنتخب العراقي بنتيجة 30 مقابل 16 نقطة. وبذلك فقد حجز الفريق العراقي مقعداً له في المربع الذهبي، والذي ستجري مبارياته بطريقة التقاطع، فيما سيخوض مباراته الاخيرة في المجموعة ضد منتخب الامارات اليوم الاثنين.
 
ألعاب القوى
 في دورة للمعالجين في مصر
 
وكالات
أفاد الامين المالي للاتحاد العراقي لألعاب القوى بمشاركة العراق في دورة للمعالجين في مصر. وقال زيدون الخفاجي، "، ان "اتحاد اللعبة قرر المشاركة في دورة للمعالجين والكوادر الطبية، من المقرر ان تقام نهاية شهر آيار الجاري في مصر".
واضاف الخفاجي ان "الاتحاد سيسمي في وقت لاحق المشاركين العراقيين في هذه الدورة".
يذكر ان اتحاد ألعاب القوى قرر المشاركة في بطولة آسيا لفئة الشباب التي من المقرر ان تقام منتصف شهر حزيران المقبل في تايوان.
 

*************
جعلته يفقد تركيزه في المباريات
صحيفة كتالونية : الحملات الشرسة ضد ميسي سبب تراجع مستواه
 

وكالات
تحت عنوان " حقيقة ميسي " تطرقت صحيفة " سبورت " الكتالونية الموالية لنادي برشلونة الإسباني إلى الأسباب الحقيقية التي ساهمت في تراجع أداء النجم الأرجنتيني للنادي ليونيل ميسي الموسم الجاري  2013-2014 عندما ظهر في العديد من المباريات بوجه يختلف تماماً عن الذي اعتادت الجماهير أن تراه عليه، خاصة في نهائي كأس الملك ضد ريال مدريد لدرجة جعلت جماهيره في الفريق تصفه بالمرتزق مطالبة إياه بالرحيل عن النيوكامب.
 وبحسب الصحيفة فإن  تراجع مردود البرغوث الأرجنتيني هذا العام جاء بتأثير الحملة التي شنت ضده من جهات مختلفة والتي طالته و طالت أيضاً محيطه العائلي ، حتى جعلته يركز على الرد على تلك الحملات بدلاً من تركيزه على التدريبات والمباريات مثلما كان عليه الحال بعام 2013 خاصة انه أصبح النجم الاوحد لبرشلونة .
وأشارت الصحيفة الكتالونية الى أن الحملة التي شنت ضد ميسي كان الهدف الرئيسي من ورائها هو ضرب  نادي برشلونة من خلال زعزعة استقرار أفضل لاعبيه وذلك لعلمهم بالدور المحوري الذي يقوم به ميسي في الفريق وعلاقتة مع زملائه ، فعندما يكون البرغوث في أفضل حالاته فأن ذلك ينعكس بالإيجاب على الفريق والعكس صحيح لكونه مفتاح الانتصارات للفريق الكتالوني .
وأكدت الصحيفة أن ميسي مر بأصعب موسم له منذ انضمامه للبارسا في العام 2004 بسبب المشاكل التي طالته مع الضرائب والتي تم تضخيمها من قبل وسائل الإعلام إلى درجة حديثها عن احتمال دخوله السجن ثم الاتهامات التي مست والده خورخي بضلوعه في جرائم تبييض الأموال التابعة لتجار المخدرات واستخدام أسم أبنه لتسهيل المهمة واخيراً وضعه شروطاً تعجيزية على إدارة الرئيس بارتوميو من أجل تمديد عقده مثل التمديد للحارس المخضرم بينتو والتعاقد مع مواطنه سيرجيو اغويرو لاعب مانشستر سيتي ، ورفضه بشكل مطلق مناقشة قضية مشاركة النادي في عائدات الدعاية و استخدام صورته من قبل الإعلانات ، حيث رأت الصحيفة بإن كل هذه الأخبار كانت مفبركة من قبل جهات مناهضة للبلوغرانا ، ولأن ميسي هو إنسان قبل أن يكون لاعباً فقد تأثرت عواطفه بما قيل ضده و أصبح مشتتاً ذهنياً و طبيعي جداً أن لا يقدم الأداء الفني المنتظر منه.
وبرأي " سبورت " فأن مطالبة ميسي برفع راتبه السنوي هو حق مشروع له لانه يستحقه بالنظر إلى دوره في الإنجازات التي حققها الفريق وهو لاعب ضمنه غير أن هناك أطرافاً سعت إلى استغلال ذلك لإظهاره في صورة المرتزق الذي لا يهمه من النادي سوى الراتب و هو مستعد للرحيل من أجل حفنة يوروات، مؤكدة ان الهدف كان إفشال مشروع تمديد عقده خاصة بعد نشر تقارير تحدثت عن احتمال انتقاله إلى الغريم ريال مدريد مقابل راتب خيالي و هو ما نفاها ميسي المعني الأول بالقضية جملة و تفصيلا .
وأكدت الصحيفة بأن ميسي باقدامه على تجديد عقده مع برشلونة لغاية العام 2019 يكون قد رد الصاع صاعين ووجه ضربة موجعة للكل، من يقف وراء الحملة التي استهدفته و فريقه و توقعت بأن يسجل ميسي إنطلاقة جديدة مباشرة بعد الإمضاء على عقد إقامته الجديدة في النيو كامب و الذي أكد من خلاله البرغوث ولاءه وإخلاصه للبارسا مهما كانت الضغوط و الإغراءات وأن الحملة و ان نجحت في الإيقاع بمسي فإنها لم تنجح في الإيقاع بالنادي.
 
 
*****************
ص12

الحياة في الحامية الرومانية
 
صدر عن دار نينوى للدراسات والنشر في دمشق، للشاعر هادي الحسيني كتاب بعنوان "الحياة في الحامية الرومانيّة.. سيرة أخرى للمثقف العراقي".
يتناول الكتاب الذي يقع بـ 305 صفحات من القطع المتوسط، مرحلة إقامة الشاعر في العاصمة الأردنيّة عمّان برفقة أدباء وفنانين وسياسيين، منهم عبد الوهاب البياتي وسعدي يوسف وحسب الشيخ جعفر وجان دمو وآخرون. إذ يسلط الفصل الأول الضوء على فترة الحصار ومعاناة الأدباء العراقيين بعد أن وضعت الحرب أوزارها، الذين اضطروا للهجرة، وعاشوا سنوات قاسية.
ويقول المؤلف عن عنوان كتابه: "كانت عمّان في عهد الرومان تسمى "الحامية الرومانية"، ولهذا أطلقتُ هذا الاسم التاريخي على عنوان الكتاب".
.............................

الحارس يموت
 
فجعت الاوساط الثقافية والفنية برحيل الممثل الرائد مكي البدري في السويد يوم الخميس الماضي 8/5/2014 عن عمر ناهز التسعين عاما، بعد جولة فنية حافلة في منصات المسرح العراقي وبلاتوهات السينما والدراما التلفزيونية منذ اكثر من ستين عاما. وفي غياب هذا الفنان القدير، لنا أكثر من وقفة عند محطات حياته الفنية الطويلة، كما يلي:
� في اربعينيات القرن الماضي كان معلما في مدارس العمارة (مسقط رأسه) وكذلك في بدرة وجصان حيث قدم ومثل العديد من المسرحيات المدرسية..
� في خمسينيات القرن الماضي ينتسب الى قسم التمثيل في معهد الفنون الجميلة تحت اشراف عميدها الاول الاستاذ حقي الشبلي، ليكون من دفعاتها المتخرجة الاولى.
�في ستينيات ذلك القرن يحظى ببطولة فيلم (الحارس)، سيناريو وحوار الفنان قاسم حول واخراج الفنان خليل شوقي، مع الفنانة الراحلة (زينب).
�في اواخر الستينيات من ذلك القرن، يسهم في تشكيل فرقة مسرح (اليوم) للتمثيل مع جعفر علي واحمد فياض المفرجي وفاروق اوهان وعلي فوزي ناجي وقاسم حول وبسام الورد ونجيب عربو، كفرقة يسارية معلنة، الى جانب فرقة مسرح الفن الحديث الرائدة وفرقة المسرح الشعبي وفرقة الصداقة العراقية السوفيتية.
� في سبعينيات وثمانينيات وتسعينيات القرن المنصرم، كان مكي البدري امثولة للفنان المتقدم في العمر والتجربة والتاريخ معا، بعد ادوار تمثيلية هائلة في تجسيد شخصية الرجل العراقي الطيب في (الحضور/ البساطة/ عدم التكلف/ التأثير في المتلقي) ومنها اعماله الكبرى المتلفزة في (ورد جهنمي/ الدواسر/ حكايات المدن الثلاث/ عالم الست وهيبة) وغيرها من الاعمال الكثيرة التي طبعت اعماله الوديعة الهادئة لحساسيتها واهميتها في مختلف ميادين الحياة العراقية وقتذاك.
وعلى الرغم من براعته الفنية المعروفة في التمثيل، الا انه يردد على الدوام المثل العراقي المعروف (سبع صنايع والبخت ضايع) خصوصا وانه كان يمتهن العديد من المهن في حياته الطويلة كصائغ مندائي ماهر في الذهب والفضة والنحاسيات او كنقار ومزخرف للخشب او مصلح للكهربائيات بشكل لا يجارى او مصمم وخياط البسة للزيين النسائي والرجالي معا.
رحمالك سيدي البدري الجميل، وعذرا فما عاد هذا الموجز الدقيق يكفي لاستعراض وطنيتك الحقة!
اخيرا يبقى هذا الحارس العتيق في الذاكرة لا يريم ولا ينثني.
عدنان منشد
 
 
........................
الولايات المتحدة ترفض إعادة الآثار المسروقة
 

بغداد – وكالات
قال عضو لجنة السياحة والآثار في مجلس النواب حسين الشريفي ان "القوات الأمريكية أقدمت على سرقة أكثر من 30 ألف قطعة أثرية من العراق، في فترة الاحتلال".
وأضاف ان "اللجنة طالبت الجهات المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية على إعادة تلك الآثار المسروقة الى العراق، الا إنها رفضت ذلك".
وأوضح الشريفي انه خلال اتخاذ القوات الأمريكية الأماكن والدوائر الأثرية العراقية قواعد لها، بالإضافة إلى وجودها بالقرب منها، تمكنت من سرقة الآثار، مشيرا الى "اننا كلجنة سياحة وآثار شكلنا مجموعة من المحامين لاسترجاعها، الا ان جميع المحاولات باءت بالفشل".
وانتقد الشريفي الضعف الحكومي إزاء استرجاع تلك الآثار المسروقة التي تمثل تاريخ العراق العريق، مشيرا إلى ان هناك المئات من القطع الأثرية المعارة الى الدول الغربية، منها اليابان واسبانيا وألمانيا، منذ السبعينيات والثمانينيات، وهم يرفضون إعادتها إلى العراق. وهذا يدلل على ضعف المبادرة الحكومية لإرجاعها"، محملا " وزارة السياحة والآثار مسؤولية ذلك".
 
......................................

حملة للتقليل من تأثير العلب البلاستيكية على البيئة
 

بغداد – وكالات
أطلقت وزارة البيئة، أخيرا، برنامجا جديدا للحد من ظاهرة انتشار العلب البلاستيكية وتأثيراتها المستقبلية على البيئة والصحة العامة، ويأتي ذلك في مناسبة تخصيص العام الحالي، عاما للبيئة.
ونقل بيان للوزارة انها اطلقت في مناسبة عام البيئة في العراق، مشروع توعية جديدا، تهدف من خلاله الى شرح الآثار السلبية للعلب البلاستيكية بأشكالها وانواعها كافة، مبينا ان مديرية بيئة نينوى اقامت ندوة تثقيفية لمجاميع من الشباب في قضاء الحمدانية، لتعريفهم بطرق تدوير النفايات واهمية التخلص من العبوات البلاستيكية كونها تمثل احد التحديات التي تواجه البيئة الطبيعية.
وأشار البيان إلى ان الأمر يتطلب جهودا حثيثة من اجل اعادة تدوير النفايات بالشكل الذي يضمن حماية وتحسين البيئة ، مشيرا الى ان شريحة الشباب تساهم من خلال توعيتها بأهمية البيئة، في الحملات التي تنفذها فرق الوزارة لجمع المخلفات البلاستيكية وإعادة تدويرها.
 
 
.....................
الفنان بشير مهدي في ضيافة منتدى كزار حنتوش
 
الديوانية – عادل الزيادي
احتفى منتدى كزار حنتوش الثقافي في الديوانية، عصر الجمعة الماضية، بالفنان المغترب بشير مهدي الذي تحدث عن منجزه الإبداعي وسط حشد من المثقفين والأدباء والفنانين والمواطنين الآخرين.
أدار الجلسة التي أقيمت على صالة كوفي شوب الحرية وسط المدينة، السيد جبار عليوي، الذي قدم نبذة عن المحتفى به، مشيرا إلى انه من القامات التشكيلية العالمية والمتميزة بأدائها اللوني اعتمادا على خبرات ذاتية وتجارب موضوعية، ومن مواليد 1948. وأضاف قائلا: "أنهى مهدي دراسته في معهد الفنون الجميلة ببغداد، وهاجر قسرا أواخر السبعينيات إلى ايطاليا، بسبب سياسة النظام الدكتاتوري المباد، وقد عاش متنقلا بين ايطاليا والدنمارك وفرنسا وهولندا، وشارك في معارض عدة هناك".
 وسلط عليوي الضوء على اللوحات الفنية للمحتفى به، وحيثياتها، وأسلوبه المزاوج بين الرؤية الشرقية وما تعرض له من تأثيرات خلال تجربته في الدول الأوربية، مشيرا إلى ان تجربته انعكست في لوحاته التي لا تخلو من لمسات واقعية سبق وان عاشها في بيئته.  بعد ذلك تحدث المحتفى به مشيرا إلى ان معايشته للواقع الريفي، أثرت على عمله الفني، وأعماله تميزت بتصوير الأشجار والمروج والمساحات الخضر. مبينا انه بمساعدة احد الفنانين العراقيين، استطاع أن يعرض لوحاته في إيطاليا والدنمارك، وحققت رصيدا يكاد يضاهي أرصدة اللوحات العالمية.
ولفت مهدي إلى انه وظف بعض الرؤى التاريخية في لوحاته، كانقلاب شباط الدموي عام 1963، وصنوف التعذيب التي تعرض لها الوطنيون آنذاك.
هذا وشارك عدد من الحضور في تقديم الشهادات والمداخلات عن منجز المحتفى به، وهم كل من ثامر الحاج أمين، مؤيد طه، عبد الحسين الصالحي، باسم نزال، فارس خنطيل.
وفي الختام جرى عرض العديد من لوحات المحتفى به، على شاشة عرض (داتا شو)، ما نالت إعجاب الحاضرين.
 
............................................
توأم ثلاثي، يؤسس فرقة موسيقية تراثية
 

بغداد- عماد جاسم
احمد ومحمد وسليم ثلاثة توائم من الشباب الموسيقيين من طلبة معهد الدراسات الموسيقية،  متشابهون في كل شيء ولدوا في يوم واحد وعمرهم الان سبعة عشر عاما وهم من عائلة موسيقية فوالدهم هو العازف مؤيد سليم.
 
مؤخرا أسس هؤلاء الشباب فرقة موسيقية تهتم بالتراث الموسيقي العراقي حملت اسم "فرقة شهرزاد بغداد" وتتكون من آلات الكمان والناي والقانون وأضافوا لها عازف إيقاع. احمد مؤيد سليم عازف الناي في الفرقة يشير إلى أنه واخواه يعشقون التراث وقد نمت موهبتهم منذ الطفولة من خلال التمرين المكثف في البيت وبدعم من العائلة التي تشجعهم على التفرد باتخاذ أسلوب العزف الجماعي المتقن والأكاديمي.
ويقول محمد مؤيد سليم عازف الكمان في الفرقة ان وجودهم سوية في كل مكان في البيت والمعهد والأماكن العامة يساعدهم على التمرين والانسجام المتواصل وإنهم بدأوا الآن يستحوذون على اهتمام محبي التراث لأنهم يسعون إلى الحفاظ على التراث العراقي بروح تجديدية.
فيما يؤكد الأخ الثالث في الفرقة عازف القانون مؤيد محمد سليم أن الفرقة أخذت تستقبل العديد من الدعوات لتنظيم حفلات وأمسيات في الأندية الاجتماعية أو الجامعات وطموحهم هو ايصال التراث العراقي الموسيقي الى كل بقاع العالم.
 
.................................
 
 
 
العنب يخفف آلام الركبة
 

وكالات
كشفت دراسات أن استهلاك العنب يوميًا قد يساعد على تخفيف حدة الألم المصاحب لالتهاب المفاصل فى الركبة، وإكسابها مرونة وتسهل عملية الحركة والتنقل، وذلك لاحتوائه على مادة "البوليفينول" مضادات الأكسدة الهامة التى تعمل على تحسين حالة الالتهاب. واجرى الباحثون دراستهم على أكثر من 72 رجلا وسيدة، عانوا من هشاشة عظام الركبة، حيث تناول البعض العنب سواء فى صورته الطبيعية أو على هيئة مسحوق مجفف.
وتبين أن المرضى الذين انتظموا فى تناول العنب بصورة يومية فى نظامهم الغذائى نجحوا فى التخلص بنسبة كبيرة من آلام الركبة، فضلا عن تحسن الأعراض المصاحبة لها من خشونة فى الركبة.
 

.............................
في الذكرى السنوية العاشرة لاستشهاد قاسم عجام
 
بغداد – وكالات
عقد كامل مر على استشهاد الباحث والناقد قاسم عبد الأمير عجام. فقد استشهد بنيران أعداء النور والحرية والسلام في 17 أيار 2004 وحتى اليوم لم يكشف عن قتلته ولم يعاقبوا.
ان ما يجري عادة عند رحيل المبدعين، السيناريو ذاته، تفجع وندب في الصحافة ووسائل الإعلام المرئي والمسموع، إطراء محاسن الراحل وانجازاته، استنكار إهمال المؤسسات الثقافية له، توصيات بطبع أعماله المخطوطة أو مجلد لأعماله الكاملة، ورعاية أسرة الفقيد. قد يذكر الراحل في سنينه الأولى، وقد ينظم ملتقى باسمه مرة أو مرتين، ومن ثم يصبح نسيا منسيا.
ويخشى المبدعون الأحياء، لا من رعب مآل نظرائهم الموتى، بل من توجهات أبنائهم وأحفادهم. إذ ان هؤلاء حين يرون رثاثة حال آبائهم أو أجدادهم ممن احترفوا الكتابة، سيحيدون عن أن يسلكوا المسلك ذاته، فيتجهون إلى اهتمامات مختلفة ماعدا مهنة الكتابة، وفيهم من يبيعون مكتبات ذويهم بأبخس الأثمان.
أقيم ملتقى ثقافي باسم الراحل في مدينته الحلة، ولم يصبح سنويا كما كان مقررا. كما صدر كتاب شهادات عنه ضم مقالات وقصائد مجموعة من المثقفين والأدباء في رثائه. وأصدر شقيقه الشاعر والكاتب علي كتابا استذكاريا عنه بعنوان "قتل الملاك في بابل"، وهناك مشروع ما زال يتبناه في توثيق جميع منشورات الراحل في سلسلة كتب.
كان خبر استشهاده مدويا، تزامن مع تسلمه منصب مدير عام دار الشؤون الثقافية. فقد توسم الأدباء والمثقفون خيرا برجل وضع في مكانه المناسب، نظراً لما يمتلك من المزايا الجامعة للسمعة الأخلاقية الطيبة في الوسط الثقافي، فضلا عن ثقافته الموسوعية ورؤيته الموضوعية الثاقبة في تحليل الشؤون الحياتية كافة، سياسيا واجتماعيا وثقافيا.
كرس عجام في الكثير من كتاباته النقد التلفزيوني والنقد السينمائي، ورحل على مشارف الشغف الكبير بالصورة والميديا أو ما سميت بثقافة ما بعد الحداثة.
يتحرق أخيار هذا الوطن من بطء مسيرة عجلة التطور فيه. فهناك فوضى ومجانية في التعاطي حتى مع قضايا تكريم العلماء والمبدعين.
ان التطور المتسارع لا يتحقق إلا بتشريع قوانين تعدل بين الناس، وتعلي شأن النخب الثقافية والعلمية والفكرية، وتنفذ بحزم من دون تردد.
 
............................
اكتشاف لوحة مفقودة لفان كوخ
في خزنة بنك
 
مدريد – وكالات
قال مصدر في مكتب ضرائب اسباني ان مفتشين إسبان كانوا يفحصون خزينة ودائع، اكتشفوا لوحة يعتقد أنها للهولندي فنسنت فانكوخ، والتي فقدت منذ 40 عاما. وأكد المصدر إن لوحة"شجرة السرو والسماء والريف" تعود لعام  1889، وقال إن آخر مرة عرض فيها هذا العمل كانت في متحف تاريخ الفن في العاصمة النمساوية فيينا. وأوضح المصدر أن التحقيق جار في كيفية  انتهاء المقام باللوحة في خزينة ودائع، وما إذا كانت اختفت نتيجة السرقة. وقال خبراء فنيون لمكتب الضرائب إن اللوحة يحتمل على نحو كبير أن تكون أصلية على الرغم من أن ذلك ينبغي أن تؤكده وزارة الثقافة الإسبانية، إذ لم يتم بعد تقدير قيمة اللوحة.
 
 
 
................................
 
شذى حسون في مهرجان جرش
 
 
عمان – وكالات
تشارك الفنانة العراقية شذى حسون، في فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان جرش للثقافة والفنون، الذي من المقرر أن يقام في 19 حزيران المقبل، في مدينة جرش الأثرية بالأردن، بمشاركة فرق محلية وعربية ومجموعة من المطربين العرب، على ما أعلن المنظمون.
ويحيي الحفل الغنائي في المهرجان إضافة إلى الفنانة شذى حسون، كل من اليسا ونجوى كرم ووائل كفوري ومحمد حماقي ومتعب الصقار وديانا كرزون وحسين السلمان ومكادي نحاس ومحمد عساف.
كذلك تشارك فرقة محمد كمون التونسية، وفرقة هازار الإيرانية، وفرقة مام خان الهندية، والفرقة الهاشمية لإنشاد التراث، وفرقة النادي الأهلي للفلكور الشركسي.