العدد 181 السنة 79 الأحد 11 أيار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

 


قصف عنيف بالطائرات وداعش تنسحب إلى عمق المدينة
الجيش يحرز تقدما في اطراف الفلوجة.. ويطلق عملية أخرى في جرف الصخر
بغداد - طريق الشعب
بدأت القوات الأمنية، فجر أمس الأول، عملية عسكرية مكثفة ضد المسلحين في مدينة الفلوجة، إذ شنت هجمات على مداخل الفلوجة مع قصف شديد بالطائرات المحملة بالبراميل على وسط المدينة، في محاولة لاقتحامها.
وفي الوقت الذي فرضت فيه القوات الامنية، أمس السبت، سيطرتها على شريط حدود الفلوجة والطريق الدولي الملاصق للمدينة بعد ثلاثة ايام من القتال العنيف هناك، أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل، أمس السبت، عن انطلاق عملية عسكرية "كبيرة" لتطهير مناطق ناحية جرف الصخر، شمال الحلة، من عناصر تنظيم (داعش). فيما أكدت أن العملية تهدف لمنع تسلل "الإرهابيين الفارين" من الفلوجة إلى المنطقة.
وأشار أهالي الفلوجة إلى أن "عمليات قصف عنيف مستمرة في بعض مناطق تجمع المسلحين"، لافتين إلى أن "ناحية الكرمة، شمال الفلوجة، التي تسيطر عليها العشائر بقيادة شيخ عشائر الجميلات رافع المشحن، تعرضت لقصف شديد، في حين بدأ الأهالي بالبحث عن ممرات آمنة للنزوح خارج المناطق المشتعلة".
وكشف ضابط في وزرة الدفاع عن "انسحاب المسلحين الى عمق المدينة وترك ثكناتهم التي كانت تعد بمثابة الابراج العسكرية"، مشيرا الى ان "الجيش تمكن من الوصول الى حدود الفلوجة وطرد تنظيم داعش من شريط المدينة الذي كان يستخدم كنقاط مراقبة وهجوم على دوريات الجيش ونقاط التفتيش التابعة للشرطة المحلية في وقت سابق".
وعن القصف المدفعي العشوائي الذي طال مناطق في الفلوجة قال الضابط الذي رفض الكشف عن اسمه، إن "كل النشاطات الحربية تستهدف بالعادة مصادر نيران او أماكن تواجد العدو، ومن الخسارة لكل جيش ان يقصف بشكل عشوائي، لان ذلك يكلفه نزفا ماليا وتسليحيا، ولا يمكن لعاقل ان يقوم باي قصف او اطلاق نار عشوائي".
يذكر ان منطقة الفلوجة شهدت يومي الثلاثاء والأربعاء قتالا عنيفا رافقه قصف مدفعي وجوي، طال عدداً من المباني التي يعتقد استغلالها من قبل تنظيم داعش. سياسيا، نقلت وسائل اعلام عن مصادر عشائرية مطلعة على سير المفاوضات بين ممثلي الأنبار والحكومة القول: إن "المفاوضات جمدت، وربما ستنهار بشكل كامل خلال أيام بسبب الخطوة التي اتخذتها الحكومة بقصف الفلوجة".
 
**********
 
جاسم الحلفي يتسلم لوح المفوضية الدولية لحقوق الانسان
بغداد – طريق الشعب
تسلم عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي جاسم الحلفي، يوم أمس، لوح رئيس المفوضية الدولية لحقوق الانسان، لـ "نشاطه المتميز" في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والحريات المدنية في العراق.
واستقبل الحلفي رئيس المفوضية الدكتور محمد شهيد أمين خان والوفد المرافق له، في مقر الحزب بشارع أبي نؤاس في بغداد.
وقال أمين خان خلال اللقاء، أن زيارته الى العراق، هي ليست مجرد زيارة بل رسالة تضامن مع الشعب العراقي الذي يمر بظروف صعبة، متمنياً على قادة العراق أن يعملوا سوية من أجل عودة الاستقرار الى البلد، ووضع العراق في المحفل الدولي كدولة مهمة وقوية.
وثمن رئيس المفوضية نشاط الحلفي في مجال حقوق الانسان والحريات، موجهاً كلامه له: الشعب العراقي يحبك ويحترمك ومعجب بنشاطك السياسي والمدني الهادف لإشاعة السلام والقيم السامية.
من جانبه، اعرب جاسم الحلفي عن شكره لهذه «الالتفاتة» من قبل المفوضية، مشيراً إلى أن العراقيين بحاجة إلى الدعم المعنوي من قبل المنظمات الدولية.
وقال الحلفي أن قضية حقوق الانسان والحريات، تقع في صميم نشاطنا داخل العراق وخارجه، موضحاً أنه رغم الظروف الصعبة التي يمر بها العراق والمشاكل العديدة العالقة إلا أن ثقافة حقوق الانسان بدأت تترسخ لدى العراقيين.
وأضاف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، أن هذا التكريم من المفوضية الدولية لحقوق الانسان هو تكريم لكل الناشطين المدنيين العراقيين، وحافزاً لهم من أجل مواصلة العمل بهمة عالية.
 
 
**********
 
واشنطن تنفي ارسال مشغلي طائرات بدون طيار وقوات عسكرية الى العراق
 
بغداد - طريق الشعب
نفت الولايات المتحدة الامريكية، أمس السبت، ان تكون قد ارسلت مشغلي طائرات بدون طيار وقوات عسكرية أمريكية الى العراق.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جين بساكي في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "هذه التقارير لا تعكس المناقشات التي نجريها مع حكومة العراق، نحن لسنا في نقاش مع الحكومة العراقية حول استخدام طائرات بدون طيار عسكرية، كما اننا لا ندرس هذه الخيارات"، نافية "وجود اية نية لدى واشنطن في ارسال قوات أمريكية الى العراق للمساعدة في التحديات الأمنية".
وأعربت عن "قلق الولايات المتحدة العميق إزاء ارتفاع مستويات العنف في العراق والوضع في الانبار"، مؤكدة التزام بلادها في"دعم العراق ومواصلة تقديم المساعدات الامنية وغير الامنية". وأوضحت ان" نجاح العراق مرهون بمدى قوة التدريب والجاهزية الجيدة لقواته الامنية"، مبينة ان" مساعداتنا لم تقتصر على المجال الأمني، لقد عملنا على أساس ثابت لتطوير نهج شامل، مع التركيز على تجنيد المقاتلين القبليين المحليين وتأمين الموارد للمناطق التي تحتاج إليها". ولفتت الى"التجهيزات العسكرية التي سلمتها واشنطن الى بغداد بما في ذلك طائرات?هليكوبتر بيل IA- 407 اضافية في أواخر العام الماضي و300 صاروخ هيلفاير والآلاف من ذخيرة دبابات، والصواريخ التي تطلق من طائرات الهليكوبتر ومدافع رشاشة وقنابل يدوية ومشاعل وبنادق قنص وبنادق M-4 و M-16 بالاضافة الى 10 منصات سكان ايغل للمراقبة".
 
*********
 
مجلس بغداد: تصريف مياه أبو غريب بدد الخوف من وصول الفيضان
بغداد - طريق الشعب
رأى غالب الزاملي عضو مجلس محافظة بغداد، أمس السبت، أن "فتح ممر لتصريف مياه أبو غريب، قد أنهى تخوف الحكومة المحلية من غرق مناطق حزام بغداد ومدينة الشعلة". وقال الزاملي في حديثه لـوكالة "واي نيوز"، أنه "بعد فتح ممرات تصريف المياه من مناطق أبو غريب، ستكون هناك انسيابية عالية لحركة المياه"، موضحا أن "تجفيف مناطق أبو غريب الغارقة يحتاج إلى وقت أكثر من شهر لتصريف مياهها". وأشار الزاملي إلى أن "هناك إجراءات سريعة وعاجلة تتخذها الحكومة الاتحادية بالتنسيق مع حكومة بغداد المحلية لمساندة موطني هذه المناطق، والإسراع ف? تجفيف مناطقهم". وتابع أن "المواطنين بحاجة إلى خيم ومؤن، إلا أن الحكومة أخذت على عاتقها تجهيز المواطنين باحتياجاتهم".  يذكر أن مجاميع "داعش" سيطرت بداية شهر نيسان الماضي على سدة الفلوجة، وأغلقت البوابات، ما تسبب بغرق مناطق شاسعة جنوبي الفلوجة ومناطق في أبو غريب غربي بغداد، منذ أكثر من شهر وحتى الآن، مكبدة الأهالي خسائر جسيمة في ممتلكاتهم.
 
 
*********
 
في أربيل.. مؤتمر حول الأنبارخلال الايام المقبلة
 
بغداد - نور الدين حسن
كشف المتحدث الرسمي باسم الحراك الشعبي في محافظة بغداد، ان مدينة اربيل ستشهد هذا الاسبوع مؤتمرا حول أزمة الأنبار ومعاناة سكانها، فضلا عن قضية التحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة. وفي حديث لــ "طريق الشعب"، أمس السبت، رأى منير العبيدي أن "أكثر من اجتماع حصل هذا الأسبوع في أربيل، لمجموعة من القوى السنية بشأن ما يحصل في الأنبار"، مبيناً إن "الاجتماعات التي حصلت كانت تضم قيادات من الحراك الشعبي والسياسيين ومجلس محافظة الأنبار وبعض علماء الدين" .
 
**********
البارزاني: تطبيق الشراكة الحقيقية يبقينا جزءا من العراق
بغداد – طريق الشعب
اشترط رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، تطبيق "الشراكة الحقيقية عملياً"، للمشاركة في الحكومة العراقية المقبلة، مشيرا الى انه "في حال طبقت الشراكة على أرض الواقع فهناك أمل أن نبقى معا. وقال البارزاني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " الإقليم سينتقل من الشرعية الثورية إلى الشرعية الدستورية عن طريق الانتخابات "، مضيفا " رغم كل المصاعب والنواقص فإن كردستان قد اختارت طريقها الدستوري وتسير إلى الأمام على طريق الديمقراطية " وشدد البارزاني خلال استقباله عدداً من السفراء المعتمدين لدى العراق في مقر إقامته ف? مصيف صلاح الدين، على ضرورة أن " يكون الكرد شركاء في العراق وأن لا يفكر أحد بالتحكم بهم واعتبارهم تابعين له ومواطنين من الدرجة الثانية، أو يحاول الحكم بمنطق الأغلبية والأقلية "، معتبراً أن الانتخابات البرلمانية التي جرت الأسبوع الماضي " تمثل الفرصة الأخيرة للعراق ".
وشدد رئيس إقليم كردستان، على أهمية " تطبيق الدستور العراقي ليشعر المواطنون في العراق بأنهم مشاركون في الحياة السياسية "، داعياً إلى " إعادة هيكلة الجيش العراقي على أسس وطنية ".
**********
النجيفي يشكو للسفير الأميركي "تخريب" صناديق الانتخابات
بغداد - طريق الشعب
اكد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، أمس السبت،  ان "الاسراع في اعلان النتائج النهائية للانتخابات، له دور كبير في تفعيل الحوارات والتفاهمات من أجل تشكيل حكومة شراكة وطنية قوية وحقيقية"، معربا عن قلقه "البالغ بشأن وجود كم هائل من الشكاوى والطعون وعمليات تخريب لبعض الصناديق أثناء نقلها وقبل وصولها الى عمليات العد والفرز الثانية".
واضاف النجيفي عقب لقائه السفير الأميركي في بغداد روبرت ستيفن بيكروفت أن "هذه الأمور تعد تغييبا للمواطنين عن ممارسة حقهم الانتخابي"، مشيرا إلى أنه "لديه ملاحظات عدة حول التصويت الخاص، وفقا إلى ما وصل إليه من معلومات".
واشار النجيفي الى أنه "تسلم طلبا خاصا من أجل عقد جلسة طارئة في مجلس النواب لمناقشة المشاكل التي حدثت خلال الانتخابات البرلمانية ومجمل الخروقات التي رافقتها"، معربا عن "أمله في أن لا تكون هذه المخالفات جسيمة حتى لا تؤثر على نتائج الانتخابات بشكل عام أو إلغاء بعضها". من جانبه شدد السفير الأمريكي روبرت ستيفن بيكروفت على "ثبات موقف الولايات المتحدة والمتمثل بالحيادية التامة والوقوف على مسافة واحدة من جميع الكتل السياسية، من أجل أن تثمر جهودها في استقرار العراق وتحقيق الأمن والرخاء".
 
 
*********
الكهرباء تكرر اتهام النفط.. و الأخيرة  تعاود النفي
 
 
بغداد – عسل البياتي
رغم الوعود المتكررة والمتجددة لوزارة الكهرباء بتجهيزها الطاقة 24 ساعة للمحافظات الا ان الواقع ما زال يؤشر تناقضا وتعارضا بينه وبين تعهدات الوزارة. وزارة الكهرباء، تبرئ نفسها من اي تقصير في تذبب ساعات التجهيز والانقطاع المتكرر للتيار عبر القائها اللوم على وزارة النفط، بزعم ان الاخيرة لم تلتزم بتوفير الوقود لمحطات التوليد.
وزارة النفط، ومثل كل مرة تنفي ان تكون هي السبب، وترى ان تحميلها المسؤولية دون غيرها "هو ظلم"، مجددة التزامها بتوفير الحصص المطلوبة لضمان استمرار محطات توليد الطاقة.
وزارة الكهرباء، كشفت ان خط الغاز الايراني سيدخل للخدمة في حزيران المقبل، وسيوفر 6 آلاف ميغا واط اضافية بسبب اعتماد محطات توليد في الوسط والجنوب على الغاز. وفي حديث الى "طريق الشعب" أمس السبت، قال مصعب المدرس المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن " وزارة الكهرباء وظيفتها هي إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية لكن لا تنجح بعملها إلا بإسناد الوزارات الأخرى "، مؤكدا أن " المحطات التوليدية بدون وقود تصبح أكواما من الحديد وتوفير الوقود إلى المحطات هو أساس لإنهاء الأزمة ".
 
 
***********
 
هيفاء الأمين توجه رسالة إلى انصار التحالف المدني في ذي قار:
مستمرون لأننا نبض وروح المستقبل الآمن السعيد
ذي قار - طريق الشعب
وجّهت مرشحة التحالف المدني الديمقراطي في محافظة ذي قار، هيفاء الأمين، رسالة إلى انصار التحالف في المحافظة، أكدت فيها الاستمرار في تحقيق حلم الدولة المدنية، دون الالتفات إلى نتيجة فرز الاصوات.
وقالت الأمين إنه "قبل ان تعلن المفوضية النتائج النهائية، أحببت ان اكتب لكم، لان المؤشرات تدل على عدم حصولي على الاصوات المؤهلة، رغم وجود أصوات كثيرة لي شخصيا".
وتوجهت مرشحة التحالف المدني الديمقراطي عن الحزب الشيوعي العراقي، بالتهنئة إلى كل "من فاز بثقة الشعب الحقيقية"، مردفة "أقول الحقيقية كي أميزه عمن فاز باستغلال ضعف الناس وحاجتهم وقلة حيلتهم، وخرق القانون والقواعد الانتخابية الأخلاقية المعتمدة عالميا".
وتابعت "أقول لمن فازوا بثقة الناس الحقيقية، انتبهوا فان البناء على ما مضى مشكلة كبيرة، فالماضي البرلماني والحكومي ليس مدعاة للفخر بما احتوى، فاستمعوا للشعب وتنازلوا ان لم تستطيعوا اداء المهمة الجسيمة، وفكروا ان خلاصنا جميعا في قيام الدولة المدنية".
وأضافت الأمين "اما انتم بنات وأبناء ذي قار يا من حلمتم بالمدنية، وان يكون لكم من يمثلكم في البرلمان، وقد تمنيتم لدرجة اليقين أني فائزة بالمقعد، بالشخص والاسم ولم تستطيعوا تخيل عدم الفوز؛ أقول لكم وانتم غاضبون وربما محبطون، ان كل هذه المشاعر من حقكم الآن، ولكنها ليست من حقكم غداً".
وبينت أنه "غداً علينا ان نتذكر ان الحياة المدنية لن يصنعها صعود هيفاء الامين الى البرلمان بسحر ساحر، بل هي كانت ستكون خطوة وعمل مضني".
وزادت بالقول "نحن لدينا الآن السحر والساحر"، موضحة أن "لدينا سحر المدنية الذي جمعنا ووحّد عقولنا كلنا في ذي قار العزيزة، ولدينا الساحر الا وهو هذا العدد الكبير من الشابات والشباب الذين خرجوا للفضاء، منهم من أتى بثقافة ووجدان، وآخر جاء فقط بوجدان، بسليقة وعفوية، وبحب لا يعرف التفلسف والرياء".
وأكدت "انهم شاباتنا وشبابنا الذين غادروا دائرة الشك والتلصص الى دائرة المحبة والثقة والسلام".
وشددت على أنه "لقد كنا مدنيين في فترة الدعاية الانتخابية وسنستمر"، لافتة إلى أنه "لم نحقق الفوز، لم ننجح في جمع الأصوات المطلوبة، لم نكن ككتل وتجمعات تدعو للمدنية والعدالة في المحافظة بمستوى عملي وفكري لفهم معنى الوحدة ومعنى اننا نسعى لعمل مؤسساتي وليس فرديا، فضاع المدني في دائرة الأنا أو ضعف الادارة واختفاء ثقافة العمل الطوعي وأثره النفسي والروحي، وصار الأغلب يقاس بالدينار للأسف".
واعربت عن أملها بأن "يكون الاصطفاف افضل في الأيام القادمة بين دعاة الدولة المدنية، وهم كثر ويشكلون أغلبية سكان المحافظة، لو ترك لهم الخيار والحرية الكاملة، لان الدولة المدنية ليست أيديولوجيا محددة او فكرا حزبيا واحدا، بل هي لكل الأحزاب التي تؤمن بان عملها في السلطة مؤقت وتبادلي".
ووجهت كلامها إلى انصار التحالف المدني بالقول "لا تندموا على أصواتكم، ولا تظنوها قد ضاعت أبدا، انتم اخترتم الصحيح وضميركم مرتاح، الشباب عليه ان يبني على ما حصل. اما الكبار من المدنيين فحكمتهم تراها في الجيل الذي سيصنع الحلم".
وأكدت أنها (هيفاء الامين) "بدأت بشيء وكسرت الوهم، وهم ان أبناء وبنات الناصرية وذي قار مكبلون بسلاسل من التخلف والتردد والاستسلام والحكم المسبق".
وبينت انه "لم استلم باسمكم التفويض، فإننا مستمرون لأننا نبض وروح المستقبل الامن السعيد".
وختمت الأمين رسالتها بالقول "مستمرون تحت عنوان (المشاركة الشعبية في بناء الدولة المدنية)، لن ننتظر الحصول على مقاعد في البرلمان، هذا وطننا وهذه محافظتنا نعمل كي تكون أجمل، شكرا لكل ما قدمتم من عمل رائع والسلام عليكم ورحمة الله ومحبته".
 
 
********
ص2

طهران تنفي زيارة رئيس الوزراء العراقي لها "سراً"
 
 
بغداد - طريق الشعب
نفت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس السبت، الأنباء التي تحدثت عن زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى طهران "بشكل سري"، مؤكدة أن "المالكي هو أعلى سلطة في العراق وجميع زياراته رسمية وعلنية"، وقالت "أن سجل المالكي إيجابي وايران تفضل القادة "المحاربين للإرهاب".
وقال نائب وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدول العربية والأفريقية حسين امير عبد الله في حديث إلى تلفزيون (PRESSTV) الإيراني، واطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "المالكي هو أعلى سلطة رسمية في العراق وان زياراته إلى جمهورية إيران الإسلامية جميعها رسمية وعلنية"، مؤكدا أن "رئيس الوزراء العراقي لم يقم بزيارة سرية وان اي زيارة مستقبلية قد يقوم بها ستكون ضمن الإطار الرسمي والقانوني".
 
 
 
قصف عنيف بالطائرات وداعش تنسحب إلى عمق المدينة
الجيش يحرز تقدما في اطراف الفلوجة.. ويطلق عملية أخرى في جرف الصخر
بغداد - طريق الشعب
بدأت القوات الأمنية، فجر أمس الأول، عملية عسكرية مكثفة ضد المسلحين في مدينة الفلوجة، إذ شنت هجمات على مداخل الفلوجة مع قصف شديد بالطائرات المحملة بالبراميل على وسط المدينة، في محاولة لاقتحامها.
 
وفي الوقت الذي فرضت فيه القوات الامنية، أمس السبت، سيطرتها على شريط حدود الفلوجة والطريق الدولي الملاصق للمدينة بعد ثلاثة ايام من القتال العنيف هناك، أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل، أمس السبت، عن انطلاق عملية عسكرية "كبيرة" لتطهير مناطق ناحية جرف الصخر، شمال الحلة، من عناصر تنظيم (داعش). فيما أكدت أن العملية تهدف لمنع تسلل "الإرهابيين الفارين" من الفلوجة إلى المنطقة.
 
قصف عنيف
 
وأشار أهالي الفلوجة إلى أن "عمليات قصف عنيف مستمرة في بعض مناطق تجمع المسلحين"، لافتين إلى أن "ناحية الكرمة، شمال الفلوجة، التي تسيطر عليها العشائر بقيادة شيخ عشائر الجميلات رافع المشحن، تعرضت لقصف شديد، في حين بدأ الأهالي بالبحث عن ممرات آمنة للنزوح خارج المناطق المشتعلة".
 
سيطرة على اطراف المدينة
 
وكشف ضابط في وزرة الدفاع عن "انسحاب المسلحين الى عمق المدينة وترك ثكناتهم التي كانت تعد بمثابة الابراج العسكرية"، مشيرا الى ان "الجيش تمكن من الوصول الى حدود الفلوجة وطرد تنظيم داعش من شريط المدينة الذي كان يستخدم كنقاط مراقبة وهجوم على دوريات الجيش ونقاط التفتيش التابعة للشرطة المحلية في وقت سابق".
وبين المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، ان "السيطرة على الشريط الحدودي، تعني إحكام اغلاق المنافذ التي يسلكها تنظيم داعش وقطع المؤن والمواد اللوجستية عليه"، متوقعا ان "يتم اقتحام الفلوجة خلال خمسة او ستة ايام".
قصف بالطائرات
 
وتابع الضابط في وزارة الدفاع ان "الطائرات العسكرية قصفت مواقع تابعة لتنظيم داعش، يعتقد انها مخابئ اسلحة ومواقف لمركبات رباعية الدفع لاعاقة حركتهم، ومنعهم من الانسحاب السريع"، لافتا الى ان "تنظيم داعش يعيش مرحلة الاستنزاف حاليا، بعد ان تم قطع الامدادات وهروب قطعات كبيرة من المسلحين المتعاونين مع داعش قبل نحو اسبوع".
ولم يستبعد المصدر ان "يكون لانسحاب عشرات المسلحين من الفلوجة ارتباط بالمفاوضات التي جرت بين موفد الحكومة طارق نجم وعدد من شيوخ العشائر وعلماء الدين ذات التأثير الكبير في الفلوجة".
 
قصف عشوائي
 
وعن القصف المدفعي العشوائي الذي طال مناطق في الفلوجة قال المصدر إن "كل النشاطات الحربية تستهدف بالعادة مصادر نيران او أماكن تواجد العدو، ومن الخسارة لكل جيش ان يقصف بشكل عشوائي، لان ذلك يكلفه نزفا ماليا وتسليحيا، ولا يمكن لعاقل ان يقوم باي قصف او اطلاق نار عشوائي"، مضيفا ان "الحديث عن القصف العشوائي الذي تطلقه بعض الفضائيات ينم عن تعاطف هذه الفضائيات مع تنظيم داعش".
يذكر ان منطقة الفلوجة شهدت يومي الثلاثاء والأربعاء قتالا عنيفا رافقه قصف مدفعي وجوي، طال عدداً من المباني التي يعتقد استغلالها من قبل تنظيم داعش.
 
 
المفاوضات متوقفة
 
سياسيا، نقلت وسائل اعلام عن مصادر عشائرية مطلعة على سير المفاوضات بين ممثلي الأنبار والحكومة القول: إن "المفاوضات جمدت، وربما ستنهار بشكل كامل خلال أيام بسبب الخطوة التي اتخذتها الحكومة بقصف الفلوجة".
وأكدت المصادر حدوث "خلاف بين المفاوضين عندما رفض ممثلو الحكومة سحب الجيش من المحافظة، وسط معلومات عن موافقتهم على ذلك سابقاً"، مبينا أن "الحكومة رفضت في اللحظة الأخيرة انسحاب القطعات العسكرية من الأنبار، ما أثار حفيظة الفصائل المسلحة التي خافت من تعرضها لهجوم واعتقال عناصرها وملاحقتهم قضائياً".
وأشارت المصادر إلى أن "خلافا آخر كان على توقيت انسحاب الجيش؛ فقد طالبت الفصائل أن يتم انسحابه قبل الحديث عن باقي بنود المبادرة، وتم فعلاً سحب عدد من القطعات، لكن الحكومة تراجعت"، مؤكدة أن "الانسحاب سيكون بعد انتهاء الأزمة".
 
الجيش يرفض الانسحاب
 
من جهة أخرى، نقلت وكالة "واي نيوز" عن مصدر حكومي رفيع قوله: إن "مطالب العشائر بانسحاب الجيش من الأنبار غير واقعية لأسباب عدة"، موضحا انه "لا ضمان لنجاح العشائر في طرد (داعش) من المحافظة".
واضاف المصدر الذي قالت الوكالة إنه طلب عدم الكشف عن اسمه، "قلقون من أن ينجح التنظيم بترسيخ نفوذه بعد الانسحاب وضم الرمادي وبلدات راوة وعانة وحديثة إلى معقله في الفلوجة"، مشددا على ضرورة أن "تترك الفصائل المسلحة في الأنبار السلاح فقط، وتفسح المجال للجيش لتطهير الفلوجة".
 
المفاوضات بلا نتائج
 
في غضون ذلك، اعلن عضو البرلمان عن القائمة العربية طلال حسين الزوبعي، أن "الوضع في عموم الأنبار غير واضح المعالم ويتسم بالغموض".
وأوضح الزوبعي "في حين يجري الحديث عن حوارات في عمان وأربيل بين الحكومة وأطراف في ثوار العشائر، تبدأ عملية عسكرية، وبالتالي ما يمكننا قوله إن هناك قوتين على الأرض تتبادلان السيطرة هما الحكومة من جهة والمسلحون من جهة أخرى". وأشار الزوبعي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إلى أن "جميع الدلائل تشير إلى أن المسلحين يملكون قوة على الأرض لا يمكن الاستهانة بها، وهو ما يجعل في كثير من الأحيان اللجوء إلى الحل العسكري وكأنه نوع من الهروب من مفاوضات قد لا تحقق النتيجة المرجوة منها"، مؤكدا أن "الحل الوحيد هو بيد الحكومة وبيد المسلحين".
 
قيادة جديدة لعمليات بابل
 
وتزامنا مع العملية العسكرية على الفلوجة، أصدر رئيس الوزراء نوري المالكي بصفته القائد العام للقوات المسلحة أمرا بتعيين الفريق الركن سعد حربية قائدا لعمليات بابل خلفا للواء عبد العزيز الظالمي، وقد جرى تعزيز مناطق شمال المحافظة التي تتأثر بما يجري في الفلوجة بأكثر من 1200 جندي وفوج آلى وكتيبة مدفعية وسرية دبابات من قبل وزارة الدفاع لفرض الأمن في مناطق شمال المحافظة.
 
تطهير جرف الصخر
 
وفي سياق متصل، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل، فلاح الخفاجي في تصريحات صحافية تابعتها، "طريق الشعب"، إن "عملية عسكرية كبيرة انطلقت، صباح امس، من أجل تطهير جميع مناطق جرف الصخر،(60 كم شمال الحلة) من بقايا تنظيم (داعش) ومنع الإرهابيين الفارين من الفلوجة، من الدخول إلى المنطقة"، مبينا أن "العملية تنفذ بالتنسيق بين القطعات العسكرية التي أرسلتها وزارة الدفاع والقوات المتواجدة في المنطقة". وأضاف الخفاجي أن "العملية بدأت في منطقة صنديج التابعة لناحية جرف الصخر والقريبة من منطقة الحامية التابعة لمدينة المسيب"، مشيرا إلى أن "أغلب طرق مناطق شمال بابل ومنها منطقة صنديج ملغمة، لذا قامت القوات المسلحة بعمليات تطهير وتنظيف بواسطة وحدات راجلة، ولن تتوقف لحين تطهير جميع مناطق جرف الصخر".
وتابع أن "الاجتماع الذي عقد، مساء أمس الجمعة، بحضور ضباط من مكتب القائد العام وقائد عمليات بابل والأجهزة الأمنية في المحافظة، اثمر خططا عسكرية لتطهير مناطق جرف الصخر من تنظيم (داعش) وخلال فترة معينة"، موضحا أن "العملية ستعتمد على تطهير كل منطقة على حدة، ليتم مسكها من قبل القطعات العسكرية".
ولفت الخفاجي إلى أن "وزارة الدفاع أرسلت أغلب القوات العسكرية التي وعدت بها المحافظة؛ حيث وصل الفوج الآلي المدرع ومسك الطريق الصحراوي  الرابط بين جرف الصخر وعامرية الفلوجة، فضلا عن وصول المدفعية وطيران الجيش و1000 جندي والسيارات المدرعة والأحاديات ومختلف الأسلحة والمعدات وهي الآن تشترك في القتال ضد تنظيم (داعش)".
 
 
اضاءة...
سلطة.. ومعارضة
 
ضمن الدستور العراقي في المادة 38 حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل. وهو حق يبيح للمواطن ان يقول ما يراه مناسبا في الشأن العام: موافقة او تقويما وتصحيحا او غير ذلك. وهذا يتضمن حق نقد ومعارضة مواقف السلطة التنفيذية واجراءاتها، وكذلك السلطتين التشريعية والقضائية.
فالمعارضة ممكنة، بل وتفرض نفسها حتى في حال اخذت سلطة ما تفويضا مؤقتا من الشعب، عبر الانتخاب، كي تتولى مسؤولية عامة وادارة شؤون البلد. وفي الانظمة ذات النهج الديمقراطي الراسخ والمسند بمؤسسات وقوانين وممارسة، عادة تذهب الاغلبية الفائزة (وقد تكون حزبا او تحالفا، او ائتلافا لتشكيل الاغلبية) في الانتخابات السليمة والنزيهة والبعيدة عن التزوير وشراء الذمم، الى الحكم، فيما الاقلية تكون المعارضة بل وقد تشكل حكومة للظل.والحقيقة الثابتة هنا ان كلا من الاغلبية والاقلية يدركان جيدا ان وضعهما هو حالة مؤقتة قد تتغير في دورة انتخابية قادمة، فتصبح الاغلبية اقلية والعكس صحيح تماما. ومن هنا يأتي حرص الطرفين على التمسك بقواعد اللعبة الديمقراطية وسلامة التنافس، فيما تعمل الاغلبية على ضمان حقوق الاقلية وسلامة عناصرها وتوفير الاجواء لهم ليقولوا كلمتهم بحرية واطمئنان، وبدون تردد او خوف ملفات تستل في اللحظات المناسبة بهدف التسقيط والتشهير.
والاقلية في تلك الدول محمية بقوة القانون ومؤسسات الدولة، خاصة الامنية والعسكرية، التي تقف، قولا وفعلا، على مسافة واحدة من الجميع. وتنأى الاغلبية الحاكمة بنفسها عن سوء استخدام تلك المؤسسات ادراكا منها انها ان فعلت ذلك سياتي اليوم الذي قد تستخدم فيه ضدها ايضا، وهي تدرك ان اي تصرف من هذا يخرج تلك المؤسسات عن حياديتها ومهنيتها وواجبها الدستوري.
وهنا تبرز ضرورة الادراك العميق لحقيقة ان السلطة لا تدوم لاحد في بلد يريد ان يسير على نهج الدول الديمقراطية، وهذا عادة ما يعبر عنه بالتداول السلمي للسلطة، وهو معلم هام من معالم الديمقراطية، واشرته بوضوح المادة السادسة من دستورنا. اما اذا كانت النية هي السير على طريق الانفراد والاستئثار والتهميش والاقصاء ، او التشبث بالسلطة بأية وسيلة، فهذا امر مختلف تماما، ولا علاقة له بالديمقراطية، بل يدخل في باب استخدام احدى آلياتها � الانتخابات - للوثوب الى السلطة واغتصابها ، وتكوين ما يمكن تسميته بدكتاتورية الاغلبية.
وواضح ان المعارضة، وهي بالمناسبة ليس بالضرورة ان تكون داخل قبة البرلمان،  تحتاج الى تطمين والى صيانة حقوقها وحمايتها، وضمان حقها في ان تقول رأيها بدون خشية من عقوبات وملاحقات وتعذيب ومعتقلات والصاق تهم، او ابعاد من وظائف الدولة وتجريد من المسؤوليات فيها.
فما لم يتحقق هذا سيبقى اللهاث قويا وراء المنصب وما يوفره من حماية، وبالنتيجة تضعف امكانية بلورة معارضة قوية فاعلة. وستقابل ذلك سلطة حاكمة مترهلة، متمردة على المحاسبة وتشهر مخالبها بوجه معارضيها متى تشاء. وهذا ما حصل، بهذا الشكل او ذاك، عندنا في الاربع سنوات الماضية.
فهل يتكرر هذا السيناريو بعد انتخابات نيسان 2014 ؟ وهل تتوفر الارادة الصادقة لتهيئة الظروف لتشكل معارضة فاعلة ؟ واساسا هل هناك استعداد كاف لسماع الرأي الآخر المعارض؟
 
محمد عبد الرحمن
 
 
 
 
في أربيل.. مؤتمر حول الأنبارخلال الايام المقبلة
 
بغداد - نور الدين حسن
كشف المتحدث الرسمي باسم الحراك الشعبي في محافظة بغداد، ان مدينة اربيل ستشهد هذا الاسبوع مؤتمرا حول أزمة الأنبار ومعاناة سكانها، فضلا عن قضية التحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة. وفي حديث لــ "طريق الشعب"، أمس السبت، رأى المتحدث منير العبيدي أن "أكثر من اجتماع حصل هذا الأسبوع في أربيل، لمجموعة من القوى السنية بشأن ما يحصل في الأنبار"، مبيناً إن "الاجتماعات التي حصلت كانت تضم قيادات من الحراك الشعبي والسياسيين ومجلس محافظة الأنبار وبعض علماء الدين تمهيداً لإقامة مؤتمر بداية الأسبوع القادم يضم كل هذه الجهات بالأخص من الأنبار، للوصول إلى حل جذري حقيقي لإنهاء المأساة في الأنبار".
وأضاف العبيدي أن "الحراك الشعبي ومجلس العلماء قاما بتشكيل لجنة تتابع عمل السياسيين السنة في تشكيلهم ومفاوضاتهم مع الحكومة المقبلة. وقد التقت هذه اللجنة برئيس مجلس النواب، رئيس كتلة "متحدون"، وقامت بإجراء مقابلات أخرى مع إياد علاوي وصالح المطلك وبقية الجهات لترتيب وضعية دخولهم والتنسيق فيما بينهم، في محاولة لجمع القوى السنية لكي تكون اقوى في مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة"، مشيراً إلى أنه "لم نصل إلى أي قرار بعد، ومازلنا في بداية الطريق، لأن النتائج في الانتخابات لم تعلن إلى الآن".
وزاد المتحدث الرسمي باسم الحراك إن "اربيل تشهد حاليا اجتماعات لرؤساء عشائر واعضاء مجلس محافظة الانبار، وناشطين سياسيين من اهالي انبار لمناقشة ازمة الانبار التي باتت لا تحتمل". وأضاف العبيدي أن "الاجتماعات توصلت الى قرار عقد مؤتمر في الاسبوع القادم".
وأشار إلى ان "المؤتمرين سوف يناقشون ايضا الآليات التي يمكن من خلالها عقد التحالفات، للخروج بقرارات وتوصيات حول تشكيل الحكومة المقبلة".
وحول شكل الحكومة المقبلة بين المتحدث باسم حراك بغداد "نريدها حكومة تنظر الى الموطن العراقي بمساواة، لا ان تخنق معارضيها وتحاصر المدن".
وهاجم العبيدي حكومة المالكي، واصفا السنوات الثمان من حكمه بـ"حكومة الازمات والطائفية".
وتزامنت تلك الاجتماعات مع لقاء ضم رئيس الاقليم مسعود البارزاني ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الذي أوضح ما دار في اللقاء في بيان صادر عن "متحدون"، بأن الجانبين "اتفقا على عقد جلسات مكثفة بين الطرفين، تمهيدا لتشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية".
فيما قال بيان صادر عن رئاسة الاقليم حول الاجتماع: ان "اللقاء بحث الأوضاع السياسية والأمنية في العراق وانتخابات الثلاثين من نيسان المنصرم وتقييم نتائجها وتأثيراتها".
وأكد البيان أن "وجهات نظر الطرفين متطابقة حول البدء بمفاوضات الأطراف السياسية العراقية بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات من قبل المفوضية العامة المستقلة للانتخابات، من أجل حل المشاكل وإنقاذ العراق من الأزمات السياسية".
 
 
 
 
تقرير...
 
نجاة رئيس أركان الجيش من محاولة اغتيال.. وتفجيران في بغداد والطوز
بغداد - طريق الشعب
شهدت مناطق مختلفة من البلاد هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت نقاط تفتيش عسكرية، وارتالا عسكرية، كان أحدها يرافق رئيس أركان الجيش.
 
وأفاد مصدر أمني في بغداد، السبت، بأن 23 من عناصر الجيش والشرطة سقطوا بين قتيل وجريح في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة، استهدفت نقطة تفتيش مشتركة في قضاء الطارمية، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن السيارة المفخخة كان يقودها انتحاري وقد انفجرت ظهر أمس، ما أسفر عن مقتل ثمانية من عناصرها وإصابة 15 آخرين بجروح.
وفي صلاح الدين، أفاد مصدر أمني أمس، بان أربعة من عناصر حماية رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الأول بابكر زيباري سقطوا بين قتيل وجريح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه في قضاء الطوز، شرق تكريت.
وقال المصدر إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق انفجرت، ظهر أمس، مستهدفة موكب رئيس أركان الجيش لدى مروره في ناحية امرلي، جنوب قضاء طوز خورماتو، ما اسفر عن مقتل احد عناصر حمايته وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة".
مبينا أن "رئيس أركان الجيش لم يكن في الموكب لحظة استهدافه". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.
وفي صلاح الدين ايضا، أفاد مصدر أمني آخر، السبت، بأن 22 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح في تفجير انتحاري، بسيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش مشتركة في قضاء الدجيل، جنوب تكريت.  وقال المصدر إن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت، ظهر أمس، مستهدفة نقطة تفتيش مشتركة للجيش والشرطة في منطقة 14 رمضان في قضاء الدجيل، ما اسفر عن مقتل ستة من عناصر النقطة وثلاثة مدنيين وإصابة 13 آخرين".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الإسعاف نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت القوات الأمنية طوقا امنيا على منطقة الحادث واتخذت إجراءات مشددة تحسبا لوقوع هجمات مماثلة"

ص3
الانبار: تعويض المتضررين من العمليات العسكرية متوقف على إقرار الموازنة
 
بغداد – طريق الشعب
دعا مجلس محافظة الانبار، امس السبت، مجلس النواب الى عقد جلسة لاقرار مشروع الموازنة و اطلاق الاموال المخصصة لتعويض متضرري المحافظة جراء الاعمال الاجرامية لتنظيم داعش.
وقال رئيس مجلس المحافظة، صباح الكرحوت، لـ " المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي "، إن " الادارة المحلية في محافظة الانبار تعاني من مشكلة كبيرة في توفر السيولة المالية لتعويض المتضررين جراء الاعمال العسكرية التي شهدتها المحافظة نتيجة لتواجد تنظيم داعش ". وأضاف الكرحوت أن " عدم اقرار الموازنة الاتحادية اثر سلبا على خطة الادارة المحلية في تعويض العوائل المتضررة من الاعمال الارهابية وحتى تقديم الخدمات الاساسية في المناطق المحررة ". واشار الكرحوت إلى أن المخصصة لتعويض العوائل النازحة بمبلغ 500 الف دينار". وقدر مجلس محافظة الانبار الاضرار التي خلفها تنظيم "داعش" في المحافظة بأكثر من 20 مليار دولار، واكد ان المحافظة بحاجة الى 5 سنوات لاعادة اعمار ما دمر من بنى تحتية و منشآت.
 
 
أمانة بغداد: الأراضي المخصصة للمسيحيين تشمل الفقراء منهم حصراً
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، امس السبت، أن قطع الأراضي التي تم تخصيصها للمواطنين من أبناء الديانة المسيحية تشمل "الفقراء" منهم حصراً، داعية إياهم الى مراجعة الدوائر البلدية لإنجاز معاملاتهم المتعلقة بذلك.
وقال أمين بغداد، وكالة نعيم عبعوب، لوكالة "السومرية نيوز"، إن " الفقراء المسيحيين حصرا مشمولون بقطع الأراضي ضمن المبادرة الوطنية "، داعيا " المسيحيين الفقراء الى مراجعة الدوائر البلدية وتسجيل أسمائهم لمنحهم قطعاً ضمن المبادرة التي تبناها رئيس الوزراء نوري المالكي ". وأضاف عبعوب أن " الفقراء المسيحيين مشمولون بالمبادرة أسوة بأقرانهم من العراقيين ".
وكانت أمانة بغداد أكدت، الخميس (8 أيار 2014)، أن شمول المسيحيين بتوزيع قطع الاراضي السكنية يخضع للضوابط الواردة في قرار مجلس الوزراء 254 لسنة 2013 الذي حدد الفئات المعنية بالمبادرة الوطنية للسكن. ودعا عبعوب، في (4 أيار 2014)، المسيحيين الذين لا يملكون قطع أراض سكنية الى التوجه للكنائس أو مقرات الأمانة لغرض رفع أسمائهم.
 
خط الغاز الإيراني يكتمل في حزيران ويضيف 6 آلاف ميغا
الكهرباء تكرر اتهام النفط.. و الأخيرة  تعاود النفي
 
بغداد – عسل البياتي
رغم الوعود المتكررة والمتجددة لوزارة الكهرباء بتجهيزها الطاقة 24 ساعة للمحافظات الا ان الواقع ما زال يؤشر تناقضا وتعارضا بينه وبين تعهدات الوزارة.
وزارة الكهرباء، تبرئ نفسها من اي تقصير في تذبب ساعات التجهيز والانقطاع المتكرر للتيار عبر القائها اللوم على وزارة النفط، بزعم ان الاخيرة لم تلتزم بتوفير الوقود لمحطات التوليد.
وزارة النفط، ومثل كل مرة تنفي ان تكون هي السبب، وترى ان تحمليها المسؤولية دون غيرها "هو ظلم"، مجددة التزامها بتوفير الحصص المطلوبة لضمان استمرار محطات توليد الطاقة.
وزارة الكهرباء، كشفت ان خط الغاز الايراني سيدخل للخدمة في حزيران المقبل، وسيوفر 6 آلاف ميغا واط اضافية بسبب اعتماد محطات توليد في الوسط والجنوب على الغاز.
وفي حديث الى "طريق الشعب" أمس السبت، قال مصعب المدرس المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن " وزارة الكهرباء وظيفتها هي إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية لكن لا تنجح بعملها إلا بإسناد الوزارات الأخرى "، مؤكدا أن " المحطات التوليدية بدون وقود تصبح أكواما من الحديد وتوفير الوقود إلى المحطات هو أساس لإنهاء الأزمة ".
واشار المدرس الى ان " لدينا محطات قادرة على انتاج 18 إلف ميغا واط لكن الكمية المنتجة بحدود 11 الف ميغا واط بسبب قلة الوقود"، مضيفا أن " وزارة النفط وبسبب عدم استقرار الوضع الأمني في عدد من المحافظات، من بينها محطات في الأنبار ونينوى لم تتمكن من إيصال الوقود إليها ".                                                                                                                                               وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء، بالقول إن " المواطن بدأ يستهلك كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية مما يزيد من الأحمال التي تؤثر على المحطات بشكل رئيسي "، منوها الى ان " الوزارة في انتظار اكتمال أنبوب الغاز الإيراني الذي، سيكتمل نهاية شهر حزيران ".
وبين المدرس ان " هذا الخط ستستفيد منه محطات توليدية كثيرة، في المحافظات الجنوبية، والفرات الأوسط ". وزاد " ان اكتمال الخط سيضيف 6 آلاف ميغا واط الى انتاج منظومة الكهرباء مما سيجعل طاقة الانتاج تصل الى 16 الف ميغا واط "، من جهته، قال عاصم جهاد، المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، إن " وزارة النفط تؤكد التزامها بتزويد محطات الطاقة الكهربائية بأنواعها من الوقود، وهي الغاز الجاف و الكاز أويل والنفط الأسود والنفط الخام، وحسب الخطة الوقودية التي تم وضعها في اللجنة المشتركة لوزارتي النفط والكهرباء "، مبيناً إن " هناك كميات تستورد لصالح وزارة الكهرباء  منها الغاز الجاف من إيران و الكاز أويل وبالتالي تنفذ هذه الخطة وتكون متابعتها من قبل اللجنة المشتركة ".
وأضاف عاصم في حديث له مع "طريق الشعب" أمس، " لم تشهد الفترة الماضية أي تلكؤ في عمليات التجهيز، لكننا نعتقد إن هناك أعمال صيانة في بعض محطات الطاقة الكهربائية أدت إلى مشاكل في عملية نقل الطاقة في خطوطها الناقلة والظرف الأمني، لكن الوزارة ملتزمة بتجهيزها حسب الحصص "، موضحا أن " أي نقص في هذا المجال يجب طرحه عن طريق الآليات المعتمدة التي تكون عبر طريق اللجنة المشتركة أو عن طريق لجنة الطاقة وليس عن طريق وسائل الإعلام ".
وأكد جهاد أن " وزارة النفط تقوم ايضا بتجهيز الوقود للمولدات والمصانع والشركات والمواطنين بالكاز أويل، وهذا من شانه يوفر طاقة كهربائية للمواطن مالا يقل عن 12 ساعة فمن الظلم رمي هذا التقصير على وزارة النفط ".

كل أحد ...
 
التغيير..  ومصير التغيير
 
لدينا الآن صورة مقربة عن نتائج انتخابات نيسان الماضي: القوى المتنفذة التي امسكت بمعادلات السياسة والامن والاقدار طوال العقد الاخير من عمر «العراق الجديد»عائدة الى موقعها، مع تغييرات طفيفة في المناصب والوجوه والسياق الخطابي، مقابل تحسن طفيف في امكانيات ظهور تمثيل للفئات اللاطائفية والمهمشة ودعاة مشروع التغيير النوعي في ادارة شؤون البلاد. وقد لا نكون مفرطين في التفاؤل إذا ما رصدنا ملامح اولية لتحالف (أو تقارب او تنسيق) بين نواب من كتل متفرقة يشكل قوة ضغط واعتراض برلمانية، ليصبح موئلا لحركة الشارع المتطلع الى  التغيير.
 المشكلة الاولى تتمثل في ان شعار التغيير نفسه انتهى الى سلعة اعلامية رخيصة بعد ان تداوله جميع المتنافسين، وتخفّى تحت لافتاته عتاة الفاسدين وحُماتهم، وجرى اختزاله الى تعريفات وفروض ومطالب مشوبة بالغموض والمخاتلة، والى سيناريوهات توحي بحلول للازمة السياسية والخروج منها ومعالجة آثارها لكنها في جوهرها تفاقم هذه الازمة، لسبب بسيط هو ان اصحاب الازمة وابطالها هم انفسهم يتجهون الى القبض على ادارة القرار وليس ثمة ما يشير، لا في برامجهم وتصوراتهم ولا في أسمائهم المرشحة للولاية المقبلة، الى ان البلاد ستدخل عهد التغيير الجدي.
 والمشكلة الثانية هي ان التغيير الحقيقي لا قيمة له إن لم يتضمن خطوات جدية ومنهجية نحو تحويل الدولة من دولة المحاصصات الفئوية والطائفية الى دولة المواطنة. من دولة المنصب المستعار من الولاء والانتماء السياسي الى دولة المنصب القائم على السجل المشهود له بالكفاءة والعفة والوطنية. من دولة المكونات التي يجب ان تحكم الى دولة المكونات التي يجب ان تتعايش في ظل المساواة واحترام الخصائص. ومن الطبيعي ان لا يقبل(ولا يؤمن) بهذا التغيير اولئك المهووسون بالسلطة والتزاحم على المقامات، والذين يعكفون على الوثوب الى ادارة الحكم من معبر الصفقات، ويعرضون، منذ الآن، ملاكات الدولة ومشيئاتها في سوق العرض والطلب السياسي نظير الولاء والترخيص والتحالف.
 على ان التغيير، كخيار تتطلع له الملايين العراقية، ووجد تعبيره في نداءات وتجمعات واحتجاجات في كل مكان سيببقى يحتفظ بزخمه الى حين، وقد يتحول الى حركة فاعلة وناشطة ومهيبة في البرلمان وخارجه. ويمكن، بالمقابل، ان نتهجأ محاولات تضليل المتطلعين لهذا الخيار بتقديم وصفات مغشوشة لفكرة التغيير، ومن بينها قول البعض بان التغيير قد تحقق فعلا  بهذا التنافس الانتخابي المفتوح بين السياسيين وتحالفاتهم، وقول البعض الثاني بان التغيير يحتاج الى سنوات طويلة فلم العجلة؟ فيما البعض الثالث لا يزال يحلم بالتغيير عن طريق الانقلاب العسكري والبيان رقم واحد، ما يتعارض مع دوران عقارب الساعة.
عبدالمنعم الاعسم
 
********
ينشر بالتزامن مع جريدة(الاتحاد)
 

المفوضية تنجز 80 بالمئة من العد والفرز وتحسم 1000 شكوى
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية الانتخابات، امس السبت، عن وصول نسب ادخال استمارات النتائج لمراكز الفرز والعد لعموم العراق في مركز ادخال البيانات في المكتب الوطني الى 80 بالمئة، فيما اكدت رد عدد من الشكاوى لم يتبين فيها مخالفات، وحسمها الف شكوى.
وقال رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، مقداد الشريفي، في تصريح نشره الموقع الرسمي للمفوضية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " نسب ادخال استمارات النتائج لمراكز الفرز والعد لعموم العراق في مركز ادخال البيانات في المكتب الوطني، وصلت الى 80 بالمئة في عموم العراق "، مؤكدا أن " العمل مستمر في عملية الفرز والعد في بغداد ".
من جهة ثانية، ذكر الشريفي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عملية الفرز والعد لمحطات بغداد الكرخ و الرصافة وصلت الى اكثر من 70 بالمئة لغاية الجمعة 9/5/2014 ".
وفيما يتعلق بالتصويت الخاص اشار، الشريفي، الى ان " مراكز الفرز والعد الفرعية ستبدأ بعملية الفرز والعد بمحطات التصويت الخاص و سيتم ارسال المحطات المنجزة لمركز ادخال البيانات".
واكد رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، ان " المفوضية تعمل من خلال اللجان المشكلة للنظر في الشكاوى المرفوعة من قبل الكيانات والمرشحين والتي تم تصنيفها والتحقق فيها بشكل مستمر، تليها عملية الطعون لدى الهيئة القضائية الانتخابية التي اشار اليها قانون الانتخابات رقم (45) لسنة 2013 وضمن التوقيتات ".
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعلنت، في وقت سابق، ان النتائج النهائية للانتخابات النيابية ستعلن في نهاية شهر أيار الجاري.
من جانب آخر، قال عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، صفاء الموسوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " مجلس المفوضين قرر رد عدد من الشكاوى بعد تصنيفها كشكاوى صفراء وخضراء وحمراء والتحقق فيها من قبل قسم الاستشارات والشكاوى وتبين عدم وجود مخالفات لتعليمات المفوضية ".
وكانت المفوضية قد بينت في وقت سابق ان عدم امكانية إعلان المفوضية أي نتيجة في الوقت الحاضر الا بعد حسم جميع الشكاوى المقدمة والتي بلغت اكثر من 1500 شكوى لحد الآن و ان مجلس المفوضين ينظر بها و بعد ان يصدر القرار المناسب ستعلن نتائج الانتخابات.
الى ذلك، بحث رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات سربست مصطفى رشيد، مع السفير الياباني في العراق "كازويا ناشيدا" مجمل العملية الانتخابية.
وذكر بيان للمفوضية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، امس، ان " السفير الياباني هنأ في مطلع اللقاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باجراء انتخاب مجلس النواب العراقي وانتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان في موعدهما المقرر في  30 من نيسان الماضي ".
و اضاف ان " رئيس المجلس قدم عرضا حول نسب الانجاز في عمل مراكز الفرز والعد وكذلك الانتهاء من فرز وعد اصوات ناخبي الخارج في 20 دولة اجنبية "، مشيرا الى ان " عدد الشكاوى التي قدمت حول انتخابات الخارج والتصويت الخاص والتصويت العام واستمرار تقديم الشكاوى في مراكز الفرز والعد وعمل لجان التصنيف والتحقق فيها حيث تم  حسم قرارات ما يقرب من الف شكوى".
و اوضح انه " عند انتهاء ادخال نتائج المحطات في مراكز العد والفرز وحسم جميع الشكاوى سيتم اعلان النتائج ".
من جانبه ، لفت السفير الياباني بحسب البيان، الى مراقبة فريق من السفارة اليابانية لعدد من المراكز يوم 30 نيسان الماضي، مشيدا بـ " الاجراءات الفنية الجيدة التي اتخذتها المفوضية ليوم الاقتراع ".
 
تقرير...
 
بيوت "الحواسم" تتزايد.. والحكومة تكتفي بـ "حلول ترقيعية "
بغداد - قصي القريشي
تمتد بيوت " الحواسم " من الطين، و الصفيح، حتّى اصبحت آلافاً رابضة على مساحات شاسعة من البلاد، هو مشهد يعيد لأذهاننا زمان آفل حيث العشرينات من القرن الماضي وها هو اليوم يبصم على اوراق الحادي والعشرين ليضيف معلماً طينياً شاهداً على فضاعة العيش مع محاولات حكومية بائسة ولا شيء تغيّر.
 
و"العشوائيات"، كما هو دارج اسمها، هي مناطق سكنية غير منظمة بنيت في الغالب بدون ترخيص وقد تفتقر لأبسط مقومات الحياة الكريمة. كما تسمى في مصر "إسكان العشش" والمصطلح الشائع في المغرب هو "السكن غير اللائق" وفي الجزائر البناء القصديري وفي العراق تدعى " حواسم ".
يقول قاسم محمد، موظف حكومي، لـ"طريق الشعب"، ان " النظام السابق عقد صداقة مع ماكنة المجهود الحربي، و لم يألُ جهدا في تمليك الدور السكنية مما ترتب على ذلك عجز حكومي هائل، فضلا عن فساد اداري مستشر في مؤسسات الدولة كافة، ما اضطر الأسر التي لا تمتلك سقفا يؤويها إلى احتلال بنايات المؤسسات والدوائر الحكومية ومعسكرات الجيش السابق وتحويلها الى مساكن لها ".
ويؤكد خبراء اقتصاد وأصحاب مكاتب لبيع وشراء العقارات في بغداد، التقتهم "طريق الشعب"، أن " أسعار العقارات في العاصمة تسير نحو الازدياد المضطرد، إذ أن سعر المتر في بعض المناطق وصل إلى 7 آلاف دولار، ومناطق اخرى أكثر رقيّاً وصل سعر المتر الواحد الى 10 آلاف دولار، وعزوا ذلك الى الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة وغياب التخطيط، فضلا عن الثراء السريع والبحث عن السائغ مما تيسر من الاموال في ظل التخبّط الواضح الذي تعيشه البلاد. ويرى الناشط المدني في حقوق الانسان، ادريس جابر، في حديث له مع "طريق الشعب"، أن " ظاهرة العشوائيات تنطوي على أبعاد سلوكية وأخلاقية تنعكس في انتشار كثير من الظواهر السلبية التي تهدد حياة سكان المناطق الحضرية، كالسلوكيات العدوانية والجرائم وبعض الأمراض العضوية والاجتماعية، كالنزاعات والعنف، فضلا عن التلوث البيئي، كما انعكست تلك الظاهرة على تشويه النمو العمراني، والذي لا يتماشى مع الاتجاهات نحو تطوير البيئة الحضرية وفق قواعد التخطيط الحضري متجاوزا بذلك القوانين المنظمة للعمران، والغريب " والكلام ما زال لجابر"، الصمت الحكومي المريب حقيقة، على اتساع هذه الظاهرة التي أخذت تنمو بازدياد، مكتفية بحلول ترقيعية لا ترقى لمستوى المسؤولية الملقاة على عاتقها.
ويعلق حسين الحسيناوي، موظف حكومي، " لو ان ساكني هذه الخرائب الطينية وجدوا استجابة من صرخاتهم المتكررة طيلة هذه السنوات لكان حُل كل شيء، لكن لا حياة لمن تنادي، متسائلاً، ماذا يعمل المعدم، حيث تتوالى عليه الازمات تلو الازمات، سوى ان يبحث عن بيت طيني للسكن بدل تلك الايجارات الباهظة، ومن خلال صحيفتكم اناشد القائمين على الاسكان ان يحثــّوا الخطى لخلق برنامج سكن متكامل لهؤلاء المساكين بدل ارتمائهم بالعراء ".
 
اعتقال ضابط بتهمة التخابر
 مع "داعش" بالموصل
بغداد - طريق الشعب
اعتقلت خلية تابعة لاستخبارات الجيش العراقي، الجمعة، ضابطا عراقيا برتبة مقدم للاشتباه بتعاونه مع المسلحين.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصدر استخباري في الجيش قوله: ان "خلية استخبارية تابعة للجيش العراقي اعتقلت ضابطا برتبة مقدم ويعمل آمرا لاحد الأفواج في الفرقة الثالثة في مدينة الموصل". واضاف أن "الاعتقال تم وفق شبهات بتورطه وبتعاونه مع مجاميع ارهابية مسلحة". وبحسب المصدر فان "المقر الذي يعمل به المقدم المعتقل لا يتعرض لأية اعمال عنف طوال فترة تواجده فيه، بينما يتعرض لقذائف الهاون واعتداءات مسلحة كلما كان المقدم في إجازة رسمية". ولفت الى ان "انفجار سيارة يقودها انتحاري على مقر الفوج الاسبوع الماضي وقع اثناء تمتع المقدم بإجازته، فضلا عن وجود مؤشرات ومعلومات اخرى تتعلق بتحركاته واتصالاته لا ينبغي الكشف عنها". وكان انتحاري يقود سيارة مفخخة قد اقتحم مقرا لإحدى السرايا التابعة للفرقة الثالثة في منطقة صناعة وادي عكاب، غربي الموصل، وفجرها قربه، ما ادى الى مقتل جندي واصابة ثمانية آخرين بجراح، فضلا عن وقوع اضرار بآليات عسكرية وسيارات خاصة بمنتسبي السرية.

ص 4
 

مقتل مسلحين في جنوب اليمن واستنفارفي صنعاء
 

صنعاء – وكالات
تستمر الحملة العسكرية في اليمن ضد تنظيم القاعدة لاسيما في جنوب البلاد، حيث أعلنت مصادر أمنية، السبت، عن مقتل 7 مسلحين في مواجهات مع الجيش في وقت شهدت العاصمة صنعاء حالة استنفار أمني. وقالت مصادر عسكرية لموقع "سكاي نيوز عربية" إن 7 مسلحين، يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة، قتلوا في هجوم للقوات الحكومية التي كثفت من عملياتها العسكرية في الجنوب، وخاصة في محافظة شبوة. ويعمل الجيش على تمشيط بعض المناطق في الجنوب بعد سيطرته على معاقل للقاعدة في محافظتي أبين وشبوة، إثر الحملة العسكرية المستمرة منذ 12 يوما، والتي أسفرت عن مقتل عشرات المسلحين وعناصر حكومية. وفي صنعاء، انتشرت القوات الحكومية في معظم المناطق تحسبا لهجمات تشنها القاعدة، وذلك غداة مقتل 3 جنود في هجوم لمسلحين يعتقد أنهم من التنظيم على دورية أمنية في محيط القصر الرئاسي بالعاصمة. يشار إلى أن الحكومة كثفت منذ أواخر نيسان الماضي حملتها على تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" لطرده من معاقله في الجنوب، بعد أن تصاعدت في الأشهر الأخيرة الهجمات التي تستهدف دبلوماسيين والقوات الحكومية.
 

*******************
 
السلطة الفلسطينية وحماس تتبادلان السماح بتوزيع الصحف
 

رام الله – وكالات
اعلن مصدر في صحيفة الايام الفلسطينية في الضفة الغربية ان صحيفة «فلسطين» التابعة لحركة حماس طبعت ليلة الجمعة في مطابع الايام، ووزعت أمس في الضفة الغربية.  وكانت صحيفتا «فلسطين» و»الرسالة» الصادرتان في قطاع غزة، منعتا من التوزيع في الضفة الغربية، كما منعت صحف»الايام» و»القدس» و»الحياة الجديدة»، المقربة من السلطة الفلسطينية، من التوزيع في قطاع غزة عقب سيطرة حركة حماس على القطاع في اواسط العام 2007.  غير ان الطرفين، وعقب اتفاق تنفيذ المصالحة الاخير، اتفقا على تبادل توزيع الصحف في الضفة الغربية وقطاع غزة، كخطوة اولى على طريق التنفيذ العملي للمصالحة.  واكد وكيل وزارة الاعلام الفلسطينية محمود خليفة لوكالة فرانس برس ان «لا مشكلة لطباعة وتوزيع صحيفتي فلسطين والرسالة في الضفة الغربية، حيث تم السماح للصحيفتين بناء على تعليمات الرئيس ابو مازن».  بالمقابل، وزعت صحف الايام والقدس والحياة الجديدة، التي تطبع في الضفة الغربية، في قطاع غزة خلال اليومين الماضيين، وفق ما نشرته هذه الصحف على صدر صفحاتها الاولى.
 
 
*****************
يمهد لتشكيل حكومة انتقالية و وضع دستور جديد
الصراع في جنوب السودان: توقيع اتفاق سلام

جوبا - وكالات  
وقع طرفا الصراع في جنوب السودان اتفاق سلام بعد نزاع مسلح دام خمسة أشهر. وينص الاتفاق على هدنة فورية بين القوات المتصارعة وتشكيل حكومة انتقالية قبل صياغة مشروع دستور جديد وإجراء انتخابات جديدة.
وخلف الصراع في جنوب السودان، أحدث دول العالم، آلاف القتلى، كما شرد أكثر من مليون شخص.
وقع الاتفاق رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت وقائد القوات المتمردة نائبه السابق رياك مشار في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وحضر مراسم التوقيع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ديسالين وممثل عن الوساطة الإفريقية وممثلون عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
وينص الاتفاق على وقف القتال في الجنوب بعد 24 ساعة من التوقيع، ونشر مراقبين من الدول الأعضاء في هيئة التنمية الحكومية لدول شرق افريقيا "ايغاد" فورا، والتزام الاطراف بعزل قواتها عن بعضها البعض وعدم تحريكها حتى يتم التوصل إلى اتفاق دائم لوقف اطلاق النار.
وجاء الاتفاق بوساطة "ايغاد"، لكن الطرفين استجابا للدخول في التفاوض بعد ضغط من أمريكا والاتحاد الاوروبي.
ووفقا للاتفاق، سيتم فتح ممرات آمنة لادخال المساعدات الانسانية للمتضررين من النزاع المسلح في الجنوب وفي أرجاء جنوب السودان كافة، بالاضافة إلى الاتفاق على حل جميع الخلافات في جنوب السودان بالحوار.
 كما اتفق طرفا النزاع على تشكيل حكومة انتقالية في جنوب السودان تمهد الطريق لوحدة وطنية وتكون مهمتها الإعداد لدستور دائم لجنوب السودان والاعداد للانتخابات المقبلة. واتفق ميارديت ومشار على السماح للشركاء الدوليين وكل المعنيين بالأوضاع في جنوب السودان بالمشاركة في صنع مستقبل جنوب السودان السياسي.
وكان الرجلان قد وصلا إلى قاعة التوقيع داخل القصر الرئاسي بعد ان تصافحا في منتصف الطريق قبل الجلوس على المنصة وتوسطهما ديسالين. ولم تظهر ملامح الفرح على محيا الرجلين وظلا متجهمين طوال فترة التوقيع على الاتفاق.
وشهد جنوب السودان حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني في اعقاب حالة الحرب التي اندلعت في شهر كانون الأول الماضي بعد اتهام الرئيس ميارديت لمشار وعدد من القيادات في الحكومة بالتخطيط لقلب نظام الحكم.
واتهمت الأمم المتحدة طرفي النزاع بارتكاب جرائم ضد الانسانية.
 

************************
 
سلة الاخبار ...
 
مون يخاطب الصين وفيتنام
 
وكالات
ناشد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الصين وفيتنام التحلي بضبط النفس في بحر الصين الجنوبي، وتسوية النزاع بشأن المياه الإقليمية المتنازع عليها سلميا. وقال مساعد المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، إن بان "سجل بقلق تصاعد التوتر منذ بضعة أيام في بحر الصين الجنوبي خصوصا بين الصين وفيتنام". وتصاعد التوتر بين الصين وفيتنام بعد أن أعلنت بكين، الأسبوع الماضي، تركيز معدات حفر آبار في بحر الصين الذي تتنازع الدولتان السيادة عليه.
 
 
مقتل 13 عاملا في دبي
 
وكالات            
قتل 13 عاملا آسيويا واصيب 16 بجروح عندما انقلبت الحافلة التي كانت تقلهم وارتطمت بشاحنة كانت متوقفة على جانب الطريق قرب دبي. وقالت الشرطة في دبي إن الحادث وقع على طريق الامارات السريع الذي يربط ابو ظبي بشمالي دولة الامارات دون المرور بمدينة دبي. ولم تعلن الشرطة جنسيات المتوفين في الحادث الذي وقع في منطقة الروية بدبي.
 
أربعة قتلى في بنغازي                
 
وكالات
قتل أربعة ليبيين وجرح عشرون آخرون فجر أمس السبت برصاص اطلق خلال تظاهرة في محيط معسكر "كتيبة شهداء 17 فبراير" في مدينة بنغازي بشرق ليبيا تطالب بدعم الجيش والشرطة وحل الميليشيات المسلحة وفقا لما أفادت مصادر أمنية وطبية وكالة فرانس برس. وقال مصدر أمني إن "مواطنين غاضبين يحمل بعضهم السلاح توجهوا مساء الجمعة للتظاهر في محيط كتيبة شهداء 17 فبراير للمطالبة بتفعيل الجيش والشرطة وتفعيل قرار المؤتمر الوطني العام بحل الميليشيات المسلحة الخارجة عن سلطة الدولة".
 
 ******************
استطلاعات الرأي: كتلة اليسار ثالثة في البرلمان الاوروبي المقبل
 
متابعة "طريق الشعب"
اظهرت استطلاعات الرأي الاخيرة امكانية زيادة مقاعد كتلة اليسار الاوروبي من 35 الى 60 مقعد في انتخابات البرلمان الاوروبي التي ستجري في الخامس والعشرين من ايار الحالي. ويلعب ترشيح زعيم حزب اليسار اليوناني  الكسيس تسيبراس، لمنصب رئيس المفوضية الاوروبية، دورا محفزا على طريق النضال ضد الليبرالية الجديدة وسياسات التقشف والفقر.
وتضع الاستطلاعات حزب اليسار اليوناني في الموقع الاول معتبرة اياه رافعة امل للمواطنين في بلدان جنوب اوروبا التي تعاني من ارتفاع معدلات البطالة فيها. ويحقق حزب "اوروبا مختلفة مع تسيبراس" في ايطاليا، الذي اتحد مع احزاب يسارية اخرى تقدما، وحصل على 230 الف توقيع لدخول السباق الانتخابي، بدلا من 150 الف التي يحددها قانون الانتخابات الايطالي، وتمنحه التوقعات 7.2 في المائة.
وتعطي  استطلاعات الرأي "اليسار المتحد" في اسبانيا فرص قوية تبلغ أكثر من 13 في المائة، وذلك على خلفية الحركة الاحتجاجية الواسعة ضد تداعيات الازمة المالية التي شهدتها اسبانيا.
وبموجب هذه التوقعات ستحصل احزاب اليسار البرتغالي على اكثر من 20 في المائة، وكذلك ستستطيع "جبهة اليسار" في فرنسا، وحزب اليسار الالماني ، تحقيق صعود قوي.
وفي ايرلندا وسلوفينيا يمكن تحقيق نتائج مماثلة.
وفي النهاية تبين استطلاعات الرأي ان  كتلة اليسار في البرلمان الاوروبي ستحتل المرتبة الثالثة، واذا ما تحقق هذا التوقع فانه سيحدث تغييرا جوهريا في موازين السياسة في القارة الاوروبية.
 
-**********************
متظاهرو "القمصان الحمر" يستعدون للدفاع عن الحكومة التايلاندية
 
بانكوك – وكالات
بدأ متظاهرون من القمصان الحمر بالتجمع أمس في بانكوك لتحدي سعي المعارضة الى اقامة حكومة خاصة بها وذلك بعد اقالة رئيسة الوزراء ينغلاك شيناوترا.
 وادى قرار المحكمة الدستورية اقالة ينغلاك وتسعة من وزرائها بتهمة "استغلال السلطة" في مطلع الاسبوع الى تدهور الازمة التي تعاني منها المملكة. وقال مسؤولون انه تم وضع ثلاثة الاف شرطي في حال التأهب تحسبا للتظاهرة الموالية للحكومة على المشارف الغربية للعاصمة السبت والتي يتوقع ان تبلغ اوجها بحلول المساء.  وقال احد المتظاهرين ويدعى كوانشاي بريبانا "لن نستخدم العنف لكننا سنستخدم قوة الحشود للمحاربة من اجل الديموقراطية".
وقال "القمصان الحمر" انهم سيواصلون التظاهر طالما يتطلب الامر ذلك للدفاع عن الحكومة.
ومن المفترض ان ينظم المعارضون تجمعات للاطاحة بما تبقى من الحكومة. ولا يتراجع المتظاهرون عن فكرة تشكيل "مجلس للشعب" غير منتخب يكلف اصلاح النظام بدلا من حكومة انتقالية.
ويعتبر المتظاهرون ان النظام ينخره الفساد بسبب سنوات من الحكومات المؤيدة لتاكسين شيناوترا، شقيق ينغلاك التي اقيلت الأربعاء الماضي.
 

**********************

مجلس الأمن يتوعّد "بوكو حرام"
 
 
نيويورك ـ وكالات
قرر مجلس الأمن الدولي اتخاذ تدابير ملائمة ضد جماعة "بوكو حرام"، معرباً عن إدانته الشديدة لأعمال الخطف والهجمات "الإرهابية" التي ترتكبها في نيجيريا مخلفة الكثير من القتلى والجرحى. وأصدر المجلس بياناً وتلاه أمام الصحفيين رئيس المجلس للشهر الحالي، المندوب الكوري الدائم، أوه جون، جاء فيه "أدان أعضاء مجلس الأمن بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي ارتكبتها جماعة بوكو حرام في غامبورو نْغالا بنيجيريا يوم 5 من أيار/ مايو ما تسبب في سقوط مئات القتلى والجرحى". واضاف البيان "أعرب أعضاء أيضاً عن غضبهم الشديد وأدانوا بأشد العبارات اختطاف 276 تلميذة في 14 من أبريل في شيبوك بنيجيريا، فضلاً عن اختطاف 8 فتيات يوم 5 مايو في واراب، وطالبوا بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المختطفات اللواتي ما زلن في الأسر، معربين عن قلقهم العميق إزاء التصريحات التي أدلى بها الزعيم المزعوم لبوكو حرام الذي هدد ببيع هؤلاء الفتيات كعبيد".كما أدان الأعضاء جميع انتهاكات حقوق الإنسان، وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك تلك التي تنطوي على العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس، وعمليات الاختطاف والهجمات على المدارس والمستشفيات، بما في ذلك على موظفيها، مؤكدين العزم على محاسبة جميع مرتكبي هذه الأعمال على الصعيدين الوطني أو الدولي.
 
 
 
 
******************
تقرير...
 
الناخبون يؤكدون جدارته في ادارة البلاد
جنوب افريقيا.. المؤتمر الوطني الافريقي يفوز في الانتخابات البرلمانية
رشيد غويلب
فاز المؤتمر الوطني الافريقي مجددا في الانتخابات البرلمانية الخامسة، وفي انتخابات المجالس الوطنية في المحافظات، التي جرت في جنوب افريقيا في السابع من الشهر الحالي، ويقود الحزب الذي تزعمه وقاده نيلسون مانديلا للفوز في اول انتخابات ديمقراطية شهدتها البلاد، على اثر نهاية نظام الفصل العنصري في عام 1994، يقود تحالفا حاكما يضم الى جانبه الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا، واتحاد نقابات العمال..
وحصل المؤتمر على 63 في المائة من اصوات الناخبين، في الانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها 73.1 في المائة من 25 مليون مواطن يحق لهم التصويت. وحافظ المؤتمر الوطني الافريقي على نتائجة في اول انتخابات شهدتها البلاد في عام 1994 ، ولكنه خسر نسبة طفيفة لا تتجاوز 3 في المائة مقارنة بآخر انتخابات عامة في عام 2009 . وعلى الرغم من ذلك يظل المؤتمر الوطني الافريقي بالنسبة للملايين في جنوب افريقيا الحزب الذي هزم نظام الفصل العنصري، وحرر البلاد وقادها الى الحياة الديمقراطية.
واستطاع المؤتمر الفوز بنسبة تتراوح مابين 70 - 80 بالمائة في جميع محافظات البلاد، باستثناء محافظة "الكاب الغربية"، التي يحكمها، منذ عام 2009 "التحالف الديمقراطي" اليميني المعارض، الذي حصل على 22 في المائة من اصوات الناخبين في عموم البلاد، وفشل في الوصول الى هدفه المعلن، والذي حدده بـ 30 بالمائة على الاقل، ولكنه استطاع الحفاظ على اكثريته في محافظة الكاب الغربية. وبهذا يصبح هدف "التحالف الديمقراطي" في الوصول الى سدة الحكم في انتخابات 2019 صعب وبعيد المنال.
وحل ثالثا حزب "مناضلي حرية الاقتصاد" بزعامة يوليوس ماليما الرئيس السابق لشبيبة المؤتمر الوطني الافريقي، بحصوله على 6 في المائة في اول انتخابات يشارك الحزب فيها. واستطاع الحزب احتلال المرتبة الثانية في محافظتين، بالاضافة الى حصوله على 13 في المائة من الاصوات في محافظة شمال الغرب التي عاشت اضرابا استمر ثلاثة اشهر لعمال مناجم البلاتين في عام 2012 ، وشهدت صدامات بين الشرطة والعمال المضربين ادت الى استشهاد 34 من عمال المناجم، ويبدو ان حزب "مناضلي حرية الاقتصاد"، الذي يتبنى خطابا "يساريا" نجح في استقطاب الغاضبين على الحكومة، على خلفية ما حدث.
لقد استطاع الرئيس الحالي ان يقود المؤتمر الوطني الافريقي الى انتصار جيد، يسمح له بادارة البلاد في الخمس سنوات القادمة  ولكن عليه ان يتجاوز المصاعب التي عاشها في دورة رئاسته الاولى نتيجة لتداعيات الازمة المالية - الاقتصادية العالمية، التي كلفت البلاد فقدان مليون فرصة عمل. وكذلك عليه تجاوز فضيحة الفساد التي طالته، لكي يستطيع قيادة البلاد، بعد 20 عاما من نهاية نظام الفصل العنصري، الى مرحلة التحول الجذرية، التي يطالبه بها حلفاؤه في الحزب الشيوعي واتحاد نقابات العمال. وسيكون توازن القوى داخل التحالف اليساري الحاكم حاسما في تحديد توجهات الحكومة. ويطالب  الحليفان الرئيسيان للمؤتمر الوطني الافريقي، الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا، و اتحاد نقابات العمال، بتغييرات جوهرية في خطة التنمية الوطنية، التي تنوي الحكومة انجازها حتى عام 2030 ، والقضايا الرئيسية المختلف عليها،  هي حقوق العمال، وتعزيز عملية تصنيع البلاد، وتحولات اقتصادية جذرية تزيل التعارض بين سلطة سياسية يقودها اليسار، ونظام اقتصادي ما زالت تهيمن عليه الشركات الرأسمالية. وبهذا الخصوص اقر المؤتمر الاخير للحزب الشيوعي في جنوب افريقيا "برنامج العشر سنوات" وهي وثيقة شاملة تفصيلية تقيم تجربة الحكم السابقة، وتضع برنامجا للتحول الجذري صوب الاشتراكية.
 

***********************
ص 5
 
 
شكر وتقدير الى منتسبي مركز ماء المحمودية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
يتقدم اهالي مدينة المحمودية بوافر الشكر والتقدير للجهد الاستثنائي والمتميز الذي قام به منتسبو مركز ماء المحمودية  وبمساعدة رجال الجيش الابطال الذين لم تردعهم  الاعمال الارهابية من قبل الجماعات المسلحة او جماعات داعش وغيرهم عن اداء واجبهم،  فبعد تفجير الانبوب الناقل لمياه الشرب الى  المحمودية في منطقة شيشبار الاسبوع الماضي، هبوا لاداء واجبهم الوطني وتأدية عملهم المترتب عليه اصلاح الكسر الحاصل في الانبوب الرئيسي ،وقد اعترضت طريقهم عبوة ناسفة زرعت لاجل منعهم من اداء عملهم، لكنهم آثروا تادية الواجب وخدمة اهالي القضاء على ارواحهم .
 تحية للمخلصين  من اجل اداء واجبهم، وسلاما لهم تقدير عال من اهلهم في مدينة المحمودية  .
 
أهالي المحمودية
عنهم المهندس نزار باسم عبد علي
 
 
 
 
********************
 
 
 
 
تهديد لحياة الفلاحين والموسم الزراعي 
انخفاض مناسيب المياه في ناحية  بكربلاء
 
 
 
 
كربلاء - وكالات
 شكا عدد من فلاحي ناحية الخيرات التابعة لقضاء الهندية في محافظة كربلاء، من انخفاض مناسيب مياه  الجداول والانهار التي يعتمدون عليها في سقي مزروعاتهم مما يهدد الموسم الزراعي الحالي، ويعرّض الاقتصاد الوطني الى خسائر كبيرة، وابدوا استغرابهم من صمت الحكومة وعدم قدرتها على  السيطرة على الجماعات الارهابية " داعش" التي تتحكم بمصادر المياه في المناطق الغربية من البلاد.
 
 
 
 
في نفس السياق أعلنت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء عن توقف عشرات المجمعات المائية الخاصة بمياه الشرب عن العمل نتيجة انخفاض مناسيب المياه في الانهر والجداول التي تغذي مئات القرى في  النواحي التابعة لقضاء الهندية بسبب انخفاض مناسيب نهر الهندية، ودعوا الحكومة المركزية الى اتخاذ إجراءات حاسمة ورادعة من اجل فك سيطرة المجاميع الإرهابية على مصادر المياه في المنطقة الغربية لان ذلك يهدد امن المواطنين.
حول ما يعانيه الفلاح في ناحية الخيرات بسبب شحة المياه كان استطلاعنا التالي يوضح اراءهم حول الموضوع:
الفلاح حسن علي خلال زيارة  يقول: ان "معظم الجداول والانهار الصغيرة التي تسقي بساتين ومزارع ناحية الخيرات أصبحت شبه جافة بسبب انخفاض مناسيب نهر الهندية الذي يعتبر مصدرا لتغذية هذه الانهار الفرعية الصغيرة المنتشرة في ناحية الخيرات". ويضيف بقوله: اذا بقى حالنا على هذا الوضع، فهذا يعني اننا لن نستطيع زراعة اراضينا خلال الموسم الصيفي، بالاضافة الى ان معظم المزروعات الخضرية مهددة بالموت لعدم قدرتنا على سقيها لانعدام توفر مياه الري.
اما الفلاح سليم الكريطي فيقول : نستغرب موقف الحكومة العراقية وعدم قدرتها على معالجة اوضاع الانبار التي انعكست سلبا على محافظات الوسط والجنوب بسبب سيطرة تنظيمات ارهابية على مصادر المياه وقطعها عن محافظاتنا، وهذا يدل على ان الامر بات مرهوناً برحمة هذه المجموعات الإرهابية وبالتالي تهديد امننا الغذائي. ويتابع بقوله، على الحكومة ان تتصرف بقوة وحزم ضد هذه المجاميع الإرهابية  وتمنع سيطرتها على مصادر المياه قبل ان يستفحل الامر،   بحيث  لا يمكن معالجة هذه الأوضاع المتازمة  موضحا ان "الدولة تمتلك الامكانيات والقدرات العسكرية وعنصر الارض بما يفوق إمكانيات الجماعات الاجرامية التي تسيطر على سدة الفلوجة.
ويقول جاسم عباس العرداوي (مهنته مزارع): ان حياة مزروعاتنا وحيواناتنا مهددة بالموت لو استمر انخفاض مياه الري في مناطقنا والمشكلة ان معظم محطات تصفية المياه هي الاخرى توقفت عن العمل وأصبحنا بلا ماء لسقي مزروعاتنا وحيواناتنا ولا ماء نشربه. وبين :لم نسمع اعلاناً او خبراً من اي مسؤول حكومي سواء في الحكومة المحلية او المركزية، لزيارة الناحية ومناقشة الخطر الذي يتهددنا وكان الامر لا يعنيهم، وهذه الناحية خارج نطاق الدولة، ويضيف قائلا : اذا كان المسؤولون في الحكومة عاجزين عن ايجاد حل لمشكلة المياه والتي هي مسألة حياة او موت لنا ولمزروعاتنا، فليتركوا الامر ويتنحوا عن المسوؤلية ليجيء من هو أكفأ منهم واكثر قدرة على حل المشاكل.
اما الفلاح عباس شنيفل فانه يستغرب من التعتيم الإعلامي للمشكلة، ويقول: "ما تتعرض له مناطقنا بسبب  انخفاض مناسيب المياه هو خطر حقيقي ليس لحياة المزروعات والحيوانات فحسب، بل لحياة السكان نتيجة جفاف الانهار خاصة اننا مقبلون على موسم الصيف الذي تتضاعف فيه كميات المياه المستخدمة.
ان مطلب فلاحي ناحية الخيرات من الحكومة المركزية هو اتخاذ إجراءات حاسمة ورادعة من اجل فك سيطرة المجاميع الإرهابية على مصادر المياه في المنطقة الغربية لان ذلك يهدد امن المواطنين ويهدد مزروعاتهم خاصة وهم  مقبلون على فصل الصيف الذي يحتاج السكان فيه إلى كميات كبيرة من المياه سواء في الاستخدام المنزلي أو لسقي المزروعات.
 
 
 
*********************
 
 
 
 
خارج النسق...
 
 
الكهرباء مرة اخرى
 
مع ارتفاع درجات الحرارة وازدياد الطلب على الكهرباء، عاد  مسلسل انقطاع التيار الكهربائي الوطني، لتعود معه معاناة المواطنين في فصل الصيف الحار، الامر الذي دفع الكثير من المواطنين الى تذكر وعود وزارة الكهرباء التي اكدت وعلى لسان مسؤوليها ان ازمة الكهرباء تم حلها بشكل نهائي، وتساؤلهم عن مصير مليارات الدولارات التي اهدرت لتأهيل هذا القطاع الحيوي.
البعض من المسؤولين يحاولون القاء اللوم على المواطن وتحميله مسؤولية تراجع ساعات التجهيز بسبب كثرة استهلاكه للكهرباء، وهذا تبرير غير منطقي فالمعروف ان ارتفاع درجات الحرارة يزيد من استهلاك الكهرباء، ولادخل للمواطن في هذا التراجع.
ان تراجع ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية يعود بالمواطن الى المربع الاول والى الوقوع تحت (عدم) رحمة اصحاب المولدات الاهلية الذين يستغلون هذا التراجع لفرض شروطهم التعجيزية على المواطن وفرض الاسعار التي يريدونها وعدد ساعات التجهيز.
رئيس الحكومة التقى قبل ايام بوزيري النفط والكهرباء ويبدو انه كان لقاء لتدارك ازمة الكهرباء، وما تخلفه من استياء شعبي بين المواطنين رغم تعاقب الوزراء ومرور اكثر من عشر سنوات على التغيير. 
اما لجنة الخدمات في مجلس النواب فقد اكدت في تصريح على لسان عضوتها فيان دخيل ان  «الفساد الإداري والمالي والبيروقراطية في الدولة والعمولات والصفقات الوهمية أسباب تمنع من تحسن الطاقة الكهربائية في العراق»، مشيرة إلى أن «البلد انفق مليارات الدولارات منذ العام 2003 ولغاية الآن على مشاريع الكهرباء، الا ان المواطن لم ير تحسنا ملحوظا في هذا المجال».
وبينت دخيل ان «مشكلة نقص الطاقة الكهربائية لن تنتهي في ظل وجود نفس الأشخاص القائمين على الطاقة والكهرباء ولن يتغير شيء بوجود هذه المجموعة وسيبقى الحال على ما هو عليه».
وأوضحت ان «مشكلة الكهرباء لا يمكن معالجتها بالحلول الترقيعية التي تقوم بها الحكومة لان الأمر بحاجة الى جهد كبير من اجل القضاء على هذه المشكلة التي تبرز خلال كل صيف بسبب حاجة المواطن للتيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة».
امطار الشتاء الماضي كشفت زيف ادعاءات امانة بغداد بتوفير الخدمات، اما فصل الصيف فيكشف زيف ادعاءات السادة المسؤولين في وزارة الكهرباء بانتهاء ازمة الكهرباء بشكل نهائي.
 
احمد عبد صبري
 
 
 
 
 
**********************

خراب وحراب الدعايات الانتخابية الحديدية
 
 
ودود عبدالغني داود
استخدمت بعض الكتل الكبيرة والمتنفذة  لوحات دعائية انتخابية للترويج لمرشحيها في  الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد اواخر الشهر الماضي، وبعضها من الحجم الكبير جدا، و المؤطرة باعمدة حديدية ليتم تثبيتها على الارصفة والساحات وفوق البنايات العالية،  لكن ما خلفته  تلك الدعايات من خراب وحراب في الارصفة والساحات العامة  الرئيسية في مدينة بغداد عندما قامت اللجان العاملة التابعة للكتل الانتخابية بتثبيت وسائل الدعاية الحديدية في الارض عبر غرزها  في ارضية الرصيف، واحداث تكسرات كثيرة وخراب في البلاط الاسمنتي الذي تُكسى به تلك الساحات والارصفة. وبمرور الوقت ونتيجة لهبوب الرياح او بعد رفع تلك اللوحات بعد انتهاء الانتخابات تبقى جزء من الوتد الحديدي مثبت في الارض كالحراب ويتراوح طول الواحد منه بين بضعة إنشات و(عقدة) ما يشكل ذلك خطورة بالغة على المارة وبخاصة المسنين وضعاف البصر والاطفال وتحديدا بعد حلول الظلام.. فبمجرد سقوط شخص ما، على واحدة من تلك الحراب يتسبب بهلاكه او عوقه.. نأمل من امانة العاصمة والدوائر البلدية في عموم البلد الاسراع في معالجة هذه المخلفات التي تهدد سلامة المواطن.
 
 
*******************
اكول ...
 
شركة لبناء المساكن
 في حي اجنادين!
 
في صباح يوم 5/5\/2013 شاهد سكان محلة 837 حي اجنادين ببغداد شفلات و حادلات وبلدوزرات وقلابات وعمالاً كثيرين، منهم من يعمل على نصب سياج لمنطقة واسعة من المحلة والبعض يعمل على تخطيط الاسس، فيما ارتفعت لافتة كبيرة بجانب الباب الرئيسي للشركة معمولة من الصفيح اللماع، تشير الي انه (بمباركة رئيس مجلس الوزراء السيد نوري المالكي تقوم الشركة اللبنانية بتشييد وحدات سكنية اعتبارا من مباشرتها في 5/5/2013 وبمدة تنفيذ 36 شهرا).
اختلط دخان المكائن الكبيرة مع التراب المتطاير من الحركة الدؤوبة المستمرة الى وقت الغروب تقريبا من كل يوم. وبرزت تلة كبيرة من تراب الحفريات يزيد ارتفاعها على ثلاثة طوابق . وتم وضع صور تفصيلية كبيرة للعمارات المنوي تنفيذها تزهو بالحدائق والشوراع الجميلة و كذلك تفاصيل الشقق الفارهة التي يتمناها المرء.
لكن بعد ايام معدودة لاحظنا توقف العمل واختفاء المكائن والقلابات، ثم طال انتظارنا بعد ان خيم السكون على الموقع ولم نر غير الحراس والارض المحفورة، ثم جاء الشتاء وامتلأت تلك الحفر بمياه الامطار وتحولت المسطحات المائية الى مستنقعات آسنة.
وقيل ان الشركة استلمت سلفها ولم تعد بحاجة الى العمل في هذا الموقع، وانها سحبت الكرفانات وحملت الحاويات الى جهات اخرى لتستلم سلفاً اخرى عن موقع اخر تقوم بتجهيزه بنفس المكائن والكرفانات والحاويات.
مرت قبل ايام سنة بالتمام من تاريخ المباشرة وبما ان مدة الانجاز 36 شهراً فمتى يا ترى ستعمل الشركة اللبنانية وقد تجاوزت مدة التنفيذ ثلثها؟ وكم يا ترى مبلغ الدفعة المقدمة والدفعة الاولى التي استلمتها الشركة بينما التنفيذ لم يكن حتى 1 بالمائة؟ وهل يا ترى ان الشركة ستستلم مبالغ اخرى عن نفس الموقع او مواقع اخرى على نفس المعدات؟ ومتى ستتم محاسبة الشركة على التأخير؟
انني اهيب بأي مسؤول يحركه ضميره لمتابعة الموضوع، عسى ان يستطيع انقاذ شيء من اموال هذا البلد ويرد لنا حقنا الذي تنتهكه مثل هذه الشركات.
 
طه جبر

******************
مواساة...

* تنعى محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي الفنان الكبير مكي ألبدري الذي توفي في السويد اثر مرض عضال وبموته خسرت الساحة الفنية العراقية احد رواد المسرح العراقي .الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأسرته ومعجبيه.
*و تنعى  بمزيد الاسى والحزن محلية المثقفين فى الحزب الشيوعي العراقى رفيقها قيس ابو نايله وهو من الذين عرفته منطقة الكريعات هو وعائلته مناضلا وفيا ولصيقا بالحزب وكان قبل يومين من رحيله بعيداً عن وطنه في الهند. الذكر الطيب والرحمه للراحل العزيز ولذويه واصدقائه الصبر والسلوان.
* تنعى محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي وفاة الرفيق عيسى لعيبي الساعدي (ابو ضياء) اثر مرض عضال الم به طويلا. لرفيقنا الذكر الطيب ولرفاقنا واهله ومحبيه الصبر والسلوان.
*تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المدحتيه السيدة ام حمزة  عقيلة الرفيق مطر العلي، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
* تنعى هياة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي  المربية الفاضلة والتدريسية  المعروفة التي ساهمت باخلاص في بناء العملية التربوية   والتعليمية في القضاء على اسس تربوية وتعليمية صحيحة طيلة فترة خدمتها في الوظيفة وعملها كعضو في مجلس محافظة واسط الاسبق الفقيدة  نداء محيسن كاظم (ام حيدر) زوجة صديق حزبنا نصير جعفر داود وابنة عم صديق الحزب المحامي عاشور محمد الزبيدي والتدريسي المعروف الرفيق مهدي الزبيدي.. الرحمة دوما والذكر الطيب للفقيدة الراحلة والصير والسلوان للعائلة الكريمة وسائر معارفها ومحبيها.
 

********************
عين الصفحة ...
 
* تفاقم معاناة الكهرباء
 
بعد التحسن النوعي في شهر شباط وآذار لخدمات الكهرباء ، عادت الانقطاعات مرة اخرى ولساعات طويلة من النهار والليل، مع ارتفاع درجات الحرارة في شهر نيسان الماضي، وفصل الصيف اللاهب لا زال في بدايته. فيما رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة بغداد اعلن عن تحديد سعر الامبير الواحد المجهز من المولدات الاهلية والحكومية لشهر أيار بستة آلاف دينار،  وقد حذر المخالفين من تعرضهم لاجراءات قانونية كقطع حصصهم الوقودية المدعومة ورفع المولدة وابدالها باخرى بالتعاون مع القوات الامنية والمجالس المحلية. من جانب اخر فان اصحاب المولدات الاهلية يدعون شراء الوقود شهرياً باسعار تجارية بالاضافة لدفع الاجور الشهرية لعمال تشغيل المولدات، والضحية الوحيد من كل هذا هو المواطن البسيط ولفترة اعوام مضت، ولا خيار امامه الا تسديد الاجور المزاجية التي يفرضها اصحاب المولدات الجشعون بعد ان عجزت اجهزة الدولة عن محاسبة وفرض تطبيق قراراتها على المخالفين منهم.
بدورنا ندعو المجالس البلدية والمحلية ان تعقد لقاءات مباشرة مع اصحاب المولدات الاهلية لمعرفة المعوقات التي تحول دون التقيد بقرارات مجلس محافظة بغداد، كما ينبغي تزويد المولدات بالوقود ، وبما يغطي حاجتها خلال الشهر مع تثبيت سعر الامبير الواحد وتحديد ساعات التشغيل ، بحيث ينصف صاحب المولدة والمواطن وان تشكل هيئات تفتيشية ورقابية من قبل مجلس المحافظة تقوم بجولات تفتيشية مستمرة للاطلاع على عمل اصحاب المولدات واحالة المخالفين للقضاء، فقد عجزت وزارة الكهرباء بان تفي بوعودها المتكررة  وهي ضمان التجهيز خلال 24 ساعة في الصيف الحالي. وتشتد المخاوف ان تستمر الانقطاعات مع ارتفاع درجات الحرارة في شهر تموز واب ولساعات طويلة.
 
* متى تتوقف حرائق الشورجة؟
 
يعتبر مجمع الشورجة من اقدم واكبر الاسواق التجارية ،بالاضافة لموقعه الاستراتيجي في قلب العاصمة بغداد ، اذ يتوافد اليه المتبضعون من كاقة المناطق المنتشرة في عموم العاصمة والمحافظات لتنوع المواد والسلع التي يستوردها التجار كالغذائية والخدمية المتنوعة. لكن ما يستغرب منه في الفترة الماضية، هي كثرة الحرائق التي تلتهم الاسواق المتعددة والمجمعات التجارية فيه ولاسباب متعددة وكثيرة وبعضها غير معروفة ولم تشخص بعد ، ومنها على سبيل المثال اندلاع الحرائق نتيجة تماس كهربائي  بسبب قدم وضعف الاسلاك الكهربائية والتجاوز على الشبكات الكهربائية وتشغيل الاجهزة التي تفوق قدرة عمل الاسلاك والشبكات والمحولات.
والاغرب نشوب ثلاثة حرائق خلال عشرة ايام فقط ، اهمها عمارة الدامرجي وسوق الالعاب مما تسبب بخسائر فادحة للباعة والتجار، وبعضها يقدر بمليارات الدنانير ، ناهيك عن قطع ارزاق بعض العاملين ممن يعيلون عوائلهم من مهنة العتالة والبسطات والحمالين وغيرهم واضيفوا لشريحة البطالة. اما التعويضات الحكومية فلا خبر معلوم عنها لغاية الان. ودعوة الى مديرية الكهرباء لرفع التجاوزات على شبكات الكهرباء في منطقة الشورجة وتبديل الاسلاك المستهلكة للحد من ظاهرة الحرائق حفاظاً على سلامة وارواح العاملين والتجار واقتصاد البلد.
 
عباس رحمة الله
 
 
*********************
ص6

اديرة وكنائس كرمليس
 
صدر عن دار المشرق الثقافية في دهوك كتاب جديد بعنوان: "اديرة وكنائس كرمليس" تأليف رامي البهدري ونرساي ماموكا، ويتناول الكتاب بالشرح والصورة الاديرة والكنائس التي تزخر بها بلدة كرمليس التابعة لقضاء الحمدانية بمحافظة نينوى. ويقول المؤلفان في مقدمة كتابهم: "كرمليس بلدة عريقة يذكرها التاريخ ويصنفها من المستعمرات البشرية الأولى ولها مكانة دينية متميزة لأنها تضم ديراً قديماً وهو دير مار كوركيس الشهيد تلميذ الربان برعيتا الذي يقع ديره شرقي كرمليس الذي يعود إلى القرن السادس الميلادي وهو باق إلى يومنا هذا وآثاره التاريخية موجودة في كرمليس. ويقع الكتاب في 136 صفحة من القطع الصغير.
 
 
 
.................................
بين الدراما التلفزيونية والبيئة السياسية
"باب الشيخ" و"المدينة" انموذجا

جاسم المطير
أولاً أركز الانتباه إلى نقطتين:
الأولى أن قناة العراقية الفضائية أنتجت "كمـّاً" كبيراً من المسلسلات الدرامية خلال العامين الماضيين.
الثانية أن اشتغال مجموعة كبيرة من الفنانين في هذه المسلسلات يزيدها خبرة وتجربة.
السؤال هنا: هل كانت نتائج العمل بهذه المسلسلات قد امتلكت قدراً من التجارب الفنية المحيطة بالدراما التلفزيونية العراقية كي تتحول تلك "التجارب الكمية" المتراكمة إلى الانسياب  لخلق تيار "التجارب النوعية"؟.
ربما احتاج إلى تحليل  أنموذج مسلسل في أعماق الأزقة "باب الشيخ" و"المدينة" للجواب على هذا السؤال. هذا الأنموذج  من صنع أثنين من جيل فني جديد يحمل شيئا كبيراً من الموهبة هما كاتب السيناريو باسل الشبيب والمخرج أيمن ناصر الدين، لكنهما في المسلسلين لم يكونا موفقين في نقطتين رئيسيتين هما:
أولاً: أنهما لم يستطيعا إدخال الوسائل الفنية الحديثة القادرة على تخليص مواضيع المسلسلات من البقاء على السطح وعدم التعمق في ارتباط "الحالة الدرامية" من ألفاظ، وتعابير، ومواقف، وعواطف، وصور،  بـ "الحالة السياسية". ظلا غير قادرين على التحرر من الجمود الفني والتمسك بكلاسيكية الفن السينمائي.
ثانياً: أنهما حشدا أفكاراً ومشاهدَ وصراعاتٍ تكررتْ ثلاثين مرة في كل من المسلسلين برغبة المخرج أو المؤلف - لا أدري -  لجعل الممثلين جماعة إنسانية تتميز بـ "الغضب" و"القلق" و"الحزن". جماعة منعكفة على "الذات" أظهرها المسلسل أن لا علاقة لها  بالعالم وما يجري فيه ولا بالأحزاب الوطنية ونضالها السري والعلني ضد الفاشية العراقية في أيام الرئيس الأسبق "صدام حسين". صار من الصعب على المشاهدين استيعاب عمق  "الزمن" المتحرك في ممرات ضيقة من "المكان)".
ظهرت شخصيات المسلسل، جميعاً، أنهم يعيشون في اضطراب وألم  في كل مشاهد وتقاطيع المسلسل. ربما أراد المؤلف والمخرج أن يدوّنا في جزأيه  عملاً وثائقياً  عن الوضع الاجتماعي، والنفسي،  والسياسي، في عراق تلك المرحلة الغاشمة وإدانة الجلادين بموهبة انطباعية كبيرة أظهرت أمام عيون المشاهدين دراما سيكولوجية مذهلة قدمها صف من الممثلين العراقيين ذوي الوزن التمثيلي المتميز بالمعرفة والرقي والتجسيد المتكامل في مقدمتهم: آلاء حسين ، عواطف نعيم، محمد هاشم، عبد الجبار الشرقاوي، آسيا كمال، سنان العزاوي، أسيل عادل، سعد مجيد، بتول عزيز، جبار المشهداني، أحمد شرجي، أياد حامد، جمال الشاطي، بتول كاظم، سوسن شكري، رضا طارش وعدد آخر من الممثلين الشباب من ذوي المواهب الواعدة. هؤلاء جميعا كانوا أداة دقيقة متنوعة لرسم شخصيات المسلسل من "الجلادين" و"الضحايا" في زمانٍ خلا من إحساس السلطة الحاكمة بأية مشاعر إنسانية رسمها ، بدقة، كاتب السيناريو والمخرج . هذا نبل منهما لكنه ظل نبلاً رومانسياً بسبب ضعف الجوانب التكنيكية  معتمدين على "المزاج الخاص" في عملية الإخراج، الذي غالبا ما يتعذر نقله من مستوى الكلاسيكية والبدائية  إلى مستوى فني متجدد مقبول. الموضوعات المطروحة في الجزأين من المسلسل كانت جادة وجريئة لكشف السلطة اليمينية التوليتارية، لكنها لم تخل في أغلب مشاهدها من تشوش كامل، باعتمادها على "الصراخ" و"النواح" و"البكاء" وغيرها من الحركات الفسيولوجية كالتقيؤ، والإغماء، ونزف الدماء، من قبل المعتقلين وأهاليهم من سكان "باب الشيخ" و"المدينة" وتكرار ذلك بصور الزوم والمؤثرات الفنية المتنوعة الأخرى،  بهدف انتزاع عطف المشاهدين وهو أمر لا يخلو من المجازفة الفنية، خاصة إذا ما عرفنا أن نهاية المسلسل حملت صورة غير واقعية باختلاق دور "رسالة" كتبها احدهم إلى الزعيم عبد الكريم قاسم و"تلفيق" دور جديد لقيادي في جهاز أمني برتبة عالية "عميد أو عقيد" وتحوّله إلى "مناضل"!. يسعى إلى إطلاق سراح المعتقلين والى كسب محبة واحترام الجماهير في الأزقة الشعبية.. ثم ظهور نهاية الجلاد القاتل سنان العزاوي "العقيد شاهين مساعد ناظم كزار" مجنونا داخل مصحة حكومية يلقى الرعاية وقد تجاوز فيها السيناريو ضرورة محاكمته بعد أن كان يظن نفسه في النظام القمعي باعتباره الغالي الوحيد في هذه الدنيا.
لا أدري هل استند السيناريست على فحوى "الوثائقية" في تناول "سيرة ذاتية" لأحد رجال الأمن من الجلادين؟. من المؤكد أن السيرة الذاتية الشخصية لا يصنعها خيال السيناريست، بل تخلقها الوثائق والوقائع والسجلات. أما الاعتماد على "المونتاج" حسب صانع السيناريو فلا يمكن أن توصل الشيء الحقيقي إلى أذهان المشاهدين، الذين كانوا قد شاهدوا خلال الحلقات كلها الانحطاط الروحي والأخلاقي في كل سلوكيات "الجلاد شاهين" وأفعاله وهو الذي كان يحب الدكتاتور المتسلط  "ناظم كزار" مثل حب المؤمن المتدين لرب السموات والأرض. 
حسناً فعل السيناريست بإظهار مشاهد الموت والتعذيب على أيدي الجلادين  وكشفها أمام العالم. لكن  كان بإمكانه تجسيد أصالة تلك المشاهد بالتعبير الفعلي عن تجارب سياسية لشخصيات ذات أسماء معروفة واجهتْ الموت في التعذيب داخل المعتقلات البعثية، خاصة في معتقل "قصر النهاية" لتصبح فعليا نماذج متفجرة بالقوة والحيوية الفنية في عيون المشاهدين،  لكن السيناريو اعتمد على أسلوب تكرار وإعادة وسائل التعذيب ليجعل أصداءها مترددة عند الجالسين أمام الشاشة الصغيرة. كما أن   المسلسل بكل مشاهده كان عاجزا عن عرض "أسباب" و"دوافع" هذه المعضلة السلطوية الغاشمة،  لذلك فقد ظل تكرار مشاهد العدوان البوليسي والتعذيب أمرا ضعيفاً عاجزاً  عن إقناع المشاهدين بوسائل الفاشية الجديدة للمحافظة على "السلطة" إلى الأبد، وفق قاعدة "جئنا إلى الحكم لنبقى"  من دون التعرية الحقيقية للأسس التي قام عليها نظام صدام حسين وممارسة "إرهاب الدولة" في ذلك الزمن ، بأبشع الصور.  
أجيب في البداية أن أغلب الإنتاج الدرامي العراقي لا يصيب  الهدف الواقعي  بتحويل ضوء المسلسل التلفزيوني إلى مرتبة "الحقيقة"  في عيون المشاهدين بصورة العرض التجريدي .  لقد تنوعت أنواع الإرهاب في العراق بين "إرهاب الدولة" في العهد البائد، و"الإرهاب الفردي" حيث نرى، اليوم، مظاهر إرهابية جديدة  في ظل الظروف الحالية  "فردية وجماعية" يمارسها متطرفون - متدينون أو إرهابيون -  بتفخيخ السيارات وتفجيرها بوسائل تدميرية أخرى تحقق القتل الجماعي للناس المدنيين المسالمين. هؤلاء   يحملون في أعماقهم غريزة قتل الناس واختطافهم وتعذيبهم خارج إطار الدولة لكن بقيادة حثيثة من "تنظيم القاعدة" الإرهابي العالمي بنوازع منبثقة من قيم وحشية لا علاقة لها بالدين الإسلامي ولا بأي معتقد أصلاً.
لم تكن أصول الدراما العراقية وقواعدها  غائبة عن تخطيط  الكادر الفني العراقي الطامح لتقديم مسلسلات درامية سياسية بمستوى فني عال، لا أشك بذلك.  لكن، مع الأسف، لم يجر الالتفات  إلى المعارف  السينمائية المتجددة،  التي وصلت في بعض الإنتاج العالمي إلى مستوى الانجاز الحقيقي في فن الإبداع السينمائي،  بينما ما زال إنتاجنا العراقي غير قادر ،حتى الآن، على التمييز بين الجيد والرديء من السيناريو والإخراج والتصوير، رغم وجود كمًٍ هائل من الكفاءة العراقية، خاصة من المخرجين والممثلين.  لم نكتشف، بعدُ، الطريق الصحيح في إنتاج الدراما الإبداعية، التلفزيونية والسينمائية، ولم يستطع المنتجون في عدد من القنوات الفضائية خاصة "قناة العراقية" التخلص من صور العمل العجول ،غير المخطط، غير المدروس، غير الواعي فنياً، غير المطلع على حداثة الفنون السينمائية العالمية وما وصلت إليه، بل أنها لم تستوعب حتى  تفصيلات التقدم في جزء هام من الحركة التلفزيونية المصرية الجديدة والقديمة وعوامل تفوقها.  لقد ظلت روابط الفنانين التلفزيونيين العراقيين غير قادرة على النهوض بالفن التلفزيوني العراقي. ها هي  تحمل تناقضات داخلية تسيء إلى البناء الدرامي إذ جاءت نهاية قصة مسلسل "أعماق الأزقة" بدون موهبة درامية،  لم تخل من نقاط ضعف بارزة.
لقد ظلت مجموعات الفنانين العراقيين في أغلب الإنتاج العراقي غير قادرة على بلوغ مستوى ثقافي عرض في شهر رمضان الماضي والوصول إلى نصف مستوى ما كان عليه مسلسل "العرّاف" مثلاً.  كان مسلسل "العرّاف" الذي قدّمه الكاتب يوسف المعاطي والمخرج رامي إمام والممثل عادل إمام نموذجا متطوراً في تقديم الصدمة الدرامية بأسلوب القناعة والجدية والسخرية .   لقد بلغ مسلسل "العرّاف" قمة الفن التلفزيوني � بنظري - فاضحاً البورجوازية المصرية الجديدة  بتهكم شعبي � رومانسي � متنوع إذ  كان يسعى في كل مشهد من مشاهده وراء تحرير المشاهدين من الارستقراطية الدنيوية والدينية وإدانة أساليبها في الفساد المالي والتزييف.
 كانت مجموعة مسلسل "أعماق الأزقة" تكتفي بــ "الشكل الفني" من دون "المضمون" وهي مزية ظلت أسيرة تجارب محدودة لزمن غير قصير لا تخلو من عيوب كثيرة، حيث يشيع استخدام صور المشاهد المستهلكة التي لا يكون فيها رد فعل، سياسي وإنساني،  في أحاسيس المشاهدين. مثلاً كان منتجو مسلسل "أعماق الأزقة" قد اعتمدوا على أساليب "وصف الأشياء" أي وصف "القهر والتعذيب" الذي مارسته أجهزة النظام السابق بلغة عاطفية بحتة، وبمشاهد تلفزيونية تتميز بانتقائية، تكشف عن كونها تتعلق بمرض سيكولوجي لضابط  الأمن المدعو "شاهين"  كأنما ليست موغلة بنظام سياسي فاشستي  معين هو نظام صدام حسين، بينما غاب "جوهر الأشياء" عن السيناريست والمخرج اللذين لم يقدما غير قدرة فنية محدودة وعلامات ثقافة سينمائية محدودة كشفت عن ضيق المجال الفكري في أرجاء السيناريو كافة.  
من الضروري التذكير، أيضا،  انه من الصعب أن يقال، في الأدب والفن، أن المنتج الفلاني كان متكاملا بلا نقص أو عيب. هذا ما يعرفه الفنان الحقيقي الصبور في عمله أكثر من الفنان المعتد بنفسه. انه السيناريست القادر على ترقية ذاته الإبداعية. كما انه المخرج الذي هدفه الأول هو تحسين التنظيم الفني كله بهدف تطوير نص السيناريو لإقناع المشاهدين من خلال البناء الدرامي المحكم  بأن أخلاق الدكتاتوريين منحطة إلى أبعد مستوى الانحطاط  حينما ينظرون إلى الجماهير الشعبية باعتبارها ساذجة، وجاهلة، وخانعة، وكسولة، كما قال هتلر في كتابه "كفاحي". كان من الضروري أن يدرك فنانو هذا المسلسل أن تكرار الموضوعات اليومية المألوفة في مسلسل تلفزيوني  لا يكفي للخلق الإبداعي السينمائي والتلفزيوني.  كما أن استعارة الصور القمعية من سراديب التعذيب في الأجهزة الأمنية لا يكفي وجودها وحده في المسلسل كي تكون قادرة على تنمية رؤى المشاهدين في إضفاء نبرة احتجاجية أصيلة تزيد من وعيهم لإدانة ثنائية العقل والحس الفاشستي الذي ساد العراق خلال 35 عاما.
مع الأسف أن  مسلسل "أعماق الأزقة" لم يكشف للمشاهدين حقيقة الأفكار الفاشية لنظام صدام حسين التي مارسها مدير أمن منطقتي باب الشيخ ومدينة الثورة "العقيد شاهين".  كما لم يكشف حقيقة "الاستبداد" الفردي والجماعي، الذي يمارسه "نظام الحزب الواحد" خصوصا أن نهاية المسلسل كانت كاريكاتيرية،   لم تكن مستندة إلى قيمة فكرية أو إلى انتصار الإرادة الشعبية. بمعنى أن نهاية هذا المسلسل لم تستطع أن تطرح أسئلة بين صفوف الجيل الجديد ولم تثر جدلاً بين المشاهدين من ضحايا الإرهاب المنتشر في شوارع العراق كافة في السنوات العشر الأخيرة.
إن مسحة الأبطال، المختلقة والمصطنعة، ليست مزية تضيف إلى العمل علامة ايجابية، بل يمكن في بعض الأحيان أن تكون  علامة سلبية تدل على بساطة القائمين على إنتاج المسلسل وقلة خبرتهم الفنية حيث لم تدرك أن المشاهد المطولة أو المكررة ليست من عناصر التشويق الفني ولا تؤثر أو تخاطب منطق المشاهد ووعيه. ثمة إمكانية أن يكون مسلسل باب الشيخ أو المدينة مجرد خماسية تلفزيونية "5 حلقات" بنهاية مفتوحة  وليس 30 حلقة طافحة بالتكرار وبالنهاية الملفقة، من دون التكيف مع جوهر القضية أي البحث في جوهر التنويعات الفاشية البعثية في التحكم بـ "سلطة الدولة" ومتوازياتها،  الظاهرة والخفية.
 
....................................
 
ذاكرة ضوئية ...
 
البيطري الهندوسي  والسياسي العراقي
 
في بروتوكولات التعاون بين دول العالم، هناك مجالات شتى ُتفتح أبوابها لتبادل الخبرات  والمهارات، وفتح ورش عمل مشتركة وغيرها، وفي هكذا برتوكولات لا يفترض بالشعوب والدول أن تكون على مستوى واحد علميًا، إقتصاديًّا، عسكريًّا، تكنولوجيًّا، سياسيًّا، فكريًّا... إلخ.  لكن الشرط الوحيد هو وجود علاقة قنوات للإتصال.
ومن نتائج هذه المعاهدات أن تعم الفائدة للطرفين،  فالتبادل التجاري بين دولتين مثلاً  أحدهما ُمصدّر وآخر مستهلك هو نمط من أنماط هذه المنفعة..  وكذا الأمر في عقود الأطباء والمهندسين والمدرسين والصناعيين والزراعيين ومدربي الرياضة.
وحين  تختار الدولة أو الجهة المانحة للخبرات أعضاء بعثتها بكافة الاختصاصات ولاسيما حين تكون الخبرة الوافدة سوف تستقر في مقر عملها الجديد لزمن قد يطول، فلابد للوافد أن يتسلح بمعلومات عن بلد الإقامة والخدمة الجديدين.
....
 أتذكر حوارًا  لسفير إسرائيلي  جديد حلّ على  المملكة الأردنية الهاشمية نشرته جريدة "شيحان" الأردنية في عمان آنذاك. كشفت فيه ملابسات وظروف إجراء حوار مع سفير  إسرائيلي  بما تمثله العقلية العربية من  ذاكرة مليئة بالمحرم والعداوة بين العرب واليهود. ولكني توقفت على  ما ذكره السفير الإسرائيلي والذي كان خبيرًا في منطقة الشرق الأوسط، وهو  يعتذر  لطاقم  الجريدة  المحاور من عدم تمكنه من إجادة اللغة العربية  نطقا بشكل تام. حيث وعدهم وبقرار قاطع "أنه سيكون  أفضل من سيبويه" في اللغة العربية خلال ستة أشهر!.
توقفت عند  ذكاء هذا الإسرائيلي في إختراق العقلية العربية من قبل "آخرين" مثل  سيبويه الفارسي،  وهو "اليهودي" لأن الأول صار  عالما جهبذا  في اللغة العربية، وهو سيصبح  ناطقا مفوهاً  بها.
...
في ذاكرتي أيضا نموذج سلبي  لطبيب  بيطري هندي، جاء في عقد لمدة أربع سنوات  للخدمة في بلد  عربي � إسلامي،  وكان هذا الطبيب  متميزا في عمله ومسالمًا ومحبًّا للجميع   فبادله  طلابه  وزملاؤه في العمل  مشاعرَ  طيبة وأصبحوا أصدقاء له يتزاورون  ويتبادلون الهدايا وهو فرح جدا بهذا الرخاء الروحي والمادي.
لكن المنعطف الخطير الذي حدث  في حياة هذا الطبيب، عندما أستدعي للخدمة في حقل  البيطرة عمليا وإدارته لحقول الحيوانات  الداجنة   وخصوصا "الأبقار"، فكان لابد من إعداد تقارير عن صحة الأبقار وصلاحيتها للغذاء ثم ذبحها.
فكان  هذا الطبيب البيطري لا يوقع على أي تقرير يؤيد سلامة البقرة، ويهمش بكونها غير صالحة للأكل البشري، فأثار إصراره اليومي على عدم ذبح البقر السؤال من قبل كل العاملين في حقول تربية الأبقار، حتى اكتشفوا أن  الرجل يدين بمذهب "الهندوس" والذي يحرم أكل البقر". وكاد أن  يسبب في أزمة دبلوماسية بين بلده والبلد المضيف لولا تدخل السلطات العليا  وإرجاعه الى بلده وجلب بديل عنه.
....
بعد سقوط "الصنم" العراقي وخروج العراق من نفق الظلمة يبدو  أن العيون  الجديدة  لم تتلمس شدة الضوء لوجودها الطويل في نفق وعتمة الحياة، فإذا ما قدمنا  العذر للعامة والبسطاء بالتصرف وفق نظرية رد الفعل " الميكانيكية" فحدث بالعراق كل هذه التصرفات  جالبة للخجل العراقي وهو ينفعل وبحماس منقطع النظير لتحطيم كيانه المتعدد وهو "العراق" وينحاز إلى هويته الجزئية وصوته الطائفي  وزفيره الحارق للجميع.
وبمرور الزمن  كنّا نفترض نضوج "القادة" العراقيين وخطابهم، ورفض مبدأ المظلومية  الفردانية الفئوية والانتظام لبناء دولة ومجتمع وفق مواصفات الإنسان الحديث، وبوجود عوامل غاية في الوفرة المادية في العراق لتحقيق هذا الأمل الواقعي جدًّا.
 ظل ساسة العراق بمنأى عن النضوج  مفضلين العيش في "خانة الأطفال الخُدّج"  في مصحات  دول  القرار الاقليمية.
المعضلة الكبرى أنهم عراقيون، وليس لنا عقد محدّد لإنهاء خدماتهم!، وليس لنا سلطة لترقيع أثواب أفكارهم البالية أيضًا.
لأن "الخمرة الجديدة" لا تحفظ بزق قديم.
وديع شامخ
 
 
....................................
بين التجريب والتشريح

المغرب- فاطمة الزهراء الهراز - عبد الغني خربوش- أمينة المخطط
في إطار برنامج الأنشطة الثقافية بالمعرض الوطني للكتبيين، في دورته السابعة بساحة السراغنة � الدار البيضاء؛ نظم مختبر السرديات يوم الأحد الماضي ندوة في موضوع:"تشريح التخييل"، الذي يروم ربط أواصر التواصل الثقافي بين الأنشطة النقدية الأكاديمية في الجامعة، وفضاء ساحة السراغنة الشعبي؛ الذي أرخ لهويته في ساحة النضال الوطني، وتكريس الثقافة المحلية والوطنية عند البيضاويين، وربط الجسور بين الكتاب والقارئ عموما  في يوم يحتفى بالنقد والإبداع.
وقد نسق الندوة الناقد الجزائري عبد القادر عميش، الباحث في تحليل الخطاب والأدب بالمركز الجامعي بغليزان- الجزائر، والذي أشار إلى أهمية تناول مثل هذه المواضيع التي تهتم بالنقد الروائي المغاربي، وذلك لمقاربتها نصوصا تنتمي إلى الثقافة المغاربية، وانفتاحها على تجارب رسمت ملامح ومسارات داخل سيرورة النقد الروائي وحددت ملامحه الواسعة.                 
شملت الندوة خمس مداخلات  سلطت الضوء على النقد الروائي المغاربي، في موضوع:"تشريح التخييل"، حيث وضعت مفهوم التخييل في مشرحة النقاش، تنظيرا وتطبيقا.. من خلال مؤلفات نقدية أكاديمية مغاربية متنوعة. افتتحت الندوة بمداخلة بوشعيب الساوري الموسومة ب: " التجريب في الرواية التونسية  "بحوث سردية" لرضا بن صالح، مستهلا قراءته بعرض تمفصلات الكتاب، إلى مدخل نظري وثلاثة أبواب؛ تضمن في  ثناياه تحديد مفهوم التجريب؛ باعتباره رؤية غير ثابتة، ومتغيرة للواقع، تشمل الجوانب الخفية،كما أرجع المفهوم إلى أصوله العلمية، واضعا تحقيبا للرواية التونسية في ثلاث مراحل؛ تضمنت مرحلة التأسيس، ومرحلة التحول، والثالثة حول الحداثة والرواية الجديدة، مشتغلا على متون روائية لحسن بن عثمان، وصلاح الدين  بوجاه، وفرج الحوار، كما انفتح على أعمال شعيب حليفي، وإدوارد الخراط، وقد اعتمد على تشخيص ظاهرة التجريب في النماذج الروائية، وإبراز تجلياته؛ من خلال تمظهرات اللغة والمفردات ومسألة التماهي مع الشعر في رواية النخاس، انطلاقا من خلفية فلسفية، ومقاربة البنية الخارجية في إطار التماهي مع الفنون التشكيلية، وتمظهر التجريب مع السرد عند بن عثمان. وقارب في الباب الثاني مفهوم التجريب في الرواية التونسية، على مستوى التجنيس والتأصيل، أما على مستوى الخطاب فقد شمل عنصر التمازج اللغوي والحوارية، ومحاورة الواقع المعيش. وفي شق أخير من الباب الثاني أكد حضور القارئ، وتوريطه في عملية التلقي، والقراءة عبر فنون أخرى. في حين اهتم الباب الثالث بسلبيات التجريب وحدوده، على مستوى مسألة التجنيس، وتهشيم نمطية الحبكة، وتغييب المضامين. وقد ختم الساوري مداخلته بتقديم ملاحظات حول الكتاب، منوها بقيمته النقدية، وغلبة الجانب التشخيصي على الجانب النظري، وجمعه بين الوصف والتحليل، واعتماد المنهجين الاستنباطي والاستقرائي لتقديم وتفسير ظاهرة التجريب.  أما الروائي محمد الذهبي فقد أسهم في هذا اللقاء من خلال تقديم ورقة علمية عن كتاب" الحداثة وما بعدها في الرواية العربية لمحمد الباردي" الذي يتكون من محورين، شمل الأول رهان التجريب معتمدا على نموذجين لأحمد المديني، منطلقا من مفاهيم تعتبر رهانا بالنسبة للحداثة، وصل من خلالهما إلى نقطتين هما: أن الرواية تبنى أفقيا لا عموديا وهو ما سماه الكتابة التقعير، ثم  مقارنة الجنازة مع حكاية وهم. ليخلص إلى أن الرواية التجريبية تمتح من الجانب الديني عند المديني. وفي المحور الثاني ما بعد الحداثة التي عكس فيها الرؤية حين رأى بأنها هي الرواية التقليدية الكلاسيكية، معلنة خروجها من التجريب ومعانقة الكلاسيكية والتقليدية، إذ نلفي خطية السرد والسارد السلطوي إضافة إلى الفضاء التقليدي ثم الأسطرة، ليصل في الأخير إلى أن الكتابة الروائية إذا اتخذت قالبا تجريبيا؛ فإنها تحمل بين ثناياها بعدا كلاسيكيا قديما، بعيداً كل البعد عن الحداثة، مما يطرح إشكالية جدلية بين الحداثة وما بعد الحداثة.  هذا، وقدم ابراهيم أزوغ مداخلة تناول فيها كتاب" العوالم التخييلية في روايات إبراهيم الكوني: للميلود عثماني"الذي يعد مشروعا نقديا جديدا يبتغي لنفسه الفرادة والتجديد باعتماد آليات منهجية وثقافية جديدة في تشييد قراءات منتجة للمعنى في النصوص الروائية، ويؤسس لفهم جديد للأدب، والبحث في قضاياه النقدية والمعرفية، ضمنه قسمين: قسم نظري يؤسس لمفهوم العوالم الممكنة وتياراته، بهدف التأصيل لمفهوم العوالم التخيلية . وقسم تطبيقي يحمل الكاتب القارئ معه في رحلة مع نصوص ابراهيم الكوني الروائية بعُدة نظرية أحكم بناءها، منطلقا من اعتبار رواياته تستمد قيمتها من ترجمتها لعوالم ميثولوجية خاصة ومشتركة ومحلية وكونية، لاختبار نظرية العوالم التخييلية، قاطعا ثلاث مراحل أساسية في مقاربته "وصفية تفسيرية وانثربولوجية".  ويبرهن على أهميته في كونه يقدم تصورا جديدا لمقاربة النصوص الروائية وتأويل عوالمها، باشتغاله بمفهوم العوالم التخييلية. وحول كتاب "الرواية العربية الحديثة وإشكالية اللغة لعبد المجيد حسيب" تحدث محمد محي الدين عن خصائص المنهج والمنهجية لهذا الكتاب، نظرا لكونه يدخل في نطاق تشريح التخييل من الجانب اللغوي، يتكون الكتاب من باب نظري يضم ثلاثة فصول تدور حول التشكيل النظري لجنس الرواية، يبحث في المنطلقات النظرية والمعرفية لجنس الرواية، وباب تطبيقي اعتمد فيه على مقاربة الرواية العربية، وكان متن الاشتغال يضم خمسة نصوص تنتمي إلى الرواية الجديدة، ليخلص  إلى تجليات أبرزها: التعدد اللغوي في بعده السياسي/ التعدد الصوتي لا يعني بالضرورة التعدد اللغوي . لكنه يبقى اسهاما ثمينا وابحارا في عالم النقد الروائي ومواكبته.
وفي الأخير تحدث  أيوب وحماني عن المراحل التي مرت منها الرواية المغربية منذ تأسيسها إلى ما وصلت إليه اليوم، من خلال  عقد قراءة في كتاب" الرواية التجريبية من التأسيس إلى التجريب لعبد العالي بوطيب" الذي يشتمل على مقدمة ومدخل نظري، ضمنه "مرحلة التأسيس ومرحلة الواقعية ومرحلة التجريب" والقسم الثاني عبارة عن نماذج تطبيقية يسائل فيها تسع روايات في محاولة منه مقاربة مفهوم التجريب وخاتمة، مؤكدا على أن الرواية وإن كانت متأخرة من حيث نشأتها نظرا لعدة اعتبارات، تظل رائدة حاليا،  وأشار إلى أن الكتاب منذ البداية يضم جملة من الملاحظات: طغيان الطابع التوثيقي على التحليليي/ الاعتماد على منهج التحقيب. ليقدم لنا إطلالة على الروايات المشتغل عليها، من خلال الوقوف على عناصر السرد والمكان والزمان والشخصيات، اعتمادا على تقنيات منها تقنية الاسترجاع وتقنية التخاطب التراسلي، ثم من الزاوية الحكائية.   
 

ص7


النسيج الحضري للنجف
 
 
صدر عن دار الشؤون الثقافية في بغداد كتاب جديد يحمل عنوان: "النسيج الحضري للنجف"، للكاتب ماجد الخطيب ، ضمن السلسلة المعنونة: مدن عراقية، التي تعنى إصداراتها الجديدة بالتعريف بالمدينة العراقية وإمتداداتها الإجتماعي والحضرية والتاريخية.
وقد اختار المؤلف مدينة تاريخية مهمة وهي مدينة النجف القديمة، للدراسة التطبيقية لهذا البحث وأهميتها الدينية والتاريخية والاجتماعية لكونها من بين أهم المراكز التاريخية التي تواجه العديد من الضغوط والمشكلات التي تعرض نسيجها العمراني للتدهور والانحسار.
 
.............................
أسلحة الحصار عند العرب
 
 
عن الدار العربية للموسوعات في بيروت، صدر كتاب "أسلحة الحصار عند العرب" لعالم الآثار الدكتور محمود عباد الجبوري.
 يقع الكتاب في 256 صفحة تصدرتها مقدمة طويلة استعرض فيها المؤلف دواعي اختياره هذا الموضوع، نقتطف منها : "تكتسب دراسة الأسلحة العربية أهمية متميزة، لأنها تشكل جانباً مهماً من جوانب الحضارة العربية الإسلامية، ولأن العرب كان لهم إهتمام كبير بالسلاح،  فكان لهم دور مشهود في تطوير صناعة السلاح وابتكار اسلحة جديدة. ويؤكد على اهتمام العرب بالسلاح كثرة ما صنفوا من كتب في هذا المجال على الرغم من أن ما وصلنا منها قليل جداً".
 

...................................
 
 
فعالية جديدة لملتقى جيكور الثقافي
جلسة تأبين للراحل "عبد الستار العاني"

طريق الشعب- خاص
ضمن برنامجه نصف الشهري أقام ملتقى جيكور الثقافي في البصرة جلسة تأبينية للشاعر والقاص عبد الستار العاني في 27 نيسان في قاعة الشهيد هندال/ مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي.. شارك في الجلسة التي قدمها الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري: عدد من الأدباء من بينهم: صبيح عمر، جبار الوائلي، مقداد مسعود، عبد الباقي عبود، محمد المادح، رائد السعد، عدنان شجر.
اشتملت المشاركات على استذكارات، ونصوص شعرية وسردية، حضر الجلسة عدد كبير من مثقفي البصرة منهم الرفيق على مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والرفيق جمعة الزيني عضو مجلس المحافظة والرفيق عباس الجوراني مرشح الحزب للبرلمان وعضوات في رابطة المرأة العراقية.
وهذه نبذة من المشاركات التي تضمنتها جلسة التأبين:
عبد الستار العاني: طيرٌ من وردٍ ودمع
مقداد مسعود
الزائر الأخير لايهب من يقتادهم قامات ٍ أضافية ً، وما سأقولهُ لادخل له بتحسين الذكرى، سأقفُ صامتا أولا أمام غياب الإنسان الجميل الأنيق الشاعر والقاص عبد الستار العاني،ولن أسأل 2014 عما استلبتهُ من بصرة الخير،فقد كانت هذه السنة صلفة ونهمة بشكل بشع جدا.. الشاعر والقاص عبد الستار العاني اغترف من الكتابة مايوائم أناقتهُ ورقتهُ، وكأنه يشكل منمنماتٍ من كلماتٍ يريدها سهلة وفي متناول الجميع. حضر بيننا وفينا بأناقته ورقته وبصوته المبحوح قليلا ولثغة الطفل التي صانها بلسانٍ مبين تساءلتُ يومها من اين لهذا الرجل الجميل الرقيق الانيق من اين له قدرة الوخز كالدبابيس؟.
 أتوقف عند القاص العاني، في مجموعته  "الأغتيال" فهو أكثر عمقا من شاعر الدبابيس وسأقتفي العاني قصصيا.. فهو يعي جيدا " أن ظلام العالم يتوارى أمام نقطة ضوء"... والعاني/ البصري عبد الستار.. "لديه القدرة على الاقناع من خلال عينيه وتقاطيع وجهه/ 26 العشاء الاخير".. في السنوات الأخيرة، رأيتُ عكازا أراد ان يكون جميلاُ فتوكأ على ما تبقى للعاني البصري من جمال ٍلا يأفل وتطيرتُ فقد أصبح العكازُ لغة ً أخيرة، في أيديّ أحبتي أدباء بصرة المعتزلة وصاحب الزنج، فتساءل بعيدا عن ماركيز، أليست هذه العصا، بمثابة فعل استباقي لمقدم ذلك الزائر بسنارتهِ وشباك صيده ِ، كما وصفه العابر الاستثنائي استاذنا محمودنا عبد الوهاب؟! وفيما يرى النائم رأيتُ مدير مصرف بيت كبة.. "كعادته كل يوم وهو يرقب المراجعين من خلال واجهة مكتبه الزجاجية/ للسنابل أشواك" ثم رأيته "ينظر في ساعته كلما دلف مراجع" ثم سمعته يحدث روحه اللائبة "وقت الناس ثمين"..
في هذا المكتب سأزوره في سنوات الحصار، في ذلك القيظ اللاهاب من آب ،أنعشتني نسمات المكيّف.. فجأة وأنا ارتشف الشاي في مكتبه، تلوى عود بخور متصاعد..ورأيت الشاعر العاني وقد وخزته دبابيس غير شعرية وهاهي "غرفته ضاقت به، يحاصره كل شيء، حتى الكرسي الذي اعتاد الجلوس عليه،أطبق مسنديه، مساحة المقعد ضاقت تحته، شباك أختلطت خيوطها، حصار مقيت يطبق عليه من كل صوب ،خوف وحذر وترقب شاي أبوحسن" وبقوةٍ من رهف الشاعر الذي في الإنسان، هاهو عبد الستار العاني.. "مثل طائر شده الحنين الى حريته، هكذا راح يدور بين جدران زنزانته الباردة وهي تعلو أمام عينيه، لاشيء يمنحه الإحساس بالوجود غير تلك الكوة الصغير".. ها هو العاني يتجول وعكازه، يدخل مقهى اتحاد أدباء البصرة، ذات صباح ندي، يترجل من سيارة تكسي، مرتديا دشداشة بيضاء متوكأ عصاه، نتبادل القبلات قرب كشك ناصر، فأعرف منه انه جاء من بيته في الجمعيات ، للحصول على نسختين من الجريدة التي نشرت له قصيدة عن استاذنا الذي لن يرحل محمودنا عبد الوهاب..
أتأمل وجهه الذي تفرح منه بياضات وحشة الوحدة..تلك الوحشة التي تطوحه على مدار الساعة، فأعود الى قراءة قصة "يباب"... "حين ضاقت به الغرفة، جدرانها تحركت لتطبق عليه، وإن مساحتها لم تعد تحتويه، إنتفض وهو يرتدي ملابسه،هبط مسرعا، قدماه تلطمان درجات السلم بإيقاع منتظم وسريع".. في الشارع مع المارة من خلال وحدته.. هل كان له شعور محمود عبدالوهاب "أشعر أننا نجتمع وحيدين "
ها هو العاني يلفت انتباه المارة صائحا.. "يا جماعة.. لا تخافوا.. فقد مرت خيول كثيرة من هنا، لكنها اختفت بصهيلها..والغزاة تساقطوا من ظهور جيادهم مثل ثمار".
 ما يزال الزائر الأخير يتعقب خطوك ايها العاني البصري،وأنت متشبث بزرقة قميصك الاجمل متشبث بفضة رأسك..متشبث بذلك المذاق الساحر، المذاق الذي يزيل تجاعيد الصباح والضحى والظهيرة والمساء والليل وآخر الليل..ويجعلك طريا كحبة عنب..طريا كيوم جديد..
كأنك ذلك الصبي معلمك القصصي، الصبي المنغرس في قصتك "زبد البحر".. "صبي في عمر زهرة.. نظراته تنم عن تحد كبير..قامته استطالت وهي تمتد الى الأعلى شجرة سامقة".
بفعل حضور هذا الصبي الاسطوري.. "الزوارق تزهو مبتسمة حين ترى ظلال انوفها مرسومة على صفحة الماء، أسراب الطيور عادت تحلق من جديد، نسيم عذب شفيف يداعب أزهارا ذابلة ويوقظها من غفوتها".. للصبي حضوره الايقاظي على الاشياء.. لكن هل للصبي من سطوةٍ على الزائر الغريب وهو يتعقب عبد الستار العاني؟ "حين أرخى نظراته وهو يرنو الى البعيد، ثمة حوار ظل ينساب وحين أشتدت نبرته تصدع فجأة، أحس بقشعريرة سرت في أوصاله، وبقلق واضح... زهور القار البيضاء".
مرثية الندى
عبد الباقي عبود التميمي
عبد الستار العاني
على ضفة ٍ من ضفاف ِ الجنوب
رسمتُ خيالك َ في مقلتي
جميلا رقيقا ً لطيفا
يناغي (البلابل ) في شرفتي
لقيتُك حيث الندى وحيث ُ النسيم
يطش ُ العطور َ على راحتي
أبي...
أيا شيخا ً..يافتيا ً بشوشاًْ
بهيَ الملاقاة والطلعة ِ
منحت َ الجميع َ شبابية َ الاصدقاء
واني لأخجل ُ ان اذكر فيك من شيبتي
قرأتك حيث ُ الجمال
وحيث السطورُ تمّد القناديل في صفحتي
عليك َ السلام ُ ..عليك السلام ُ
وأنت َ تغادر هذا المكان
وكل الاماكن لًما تزل ْ
بُعيَد رحيلك في عزلة ِ
بعيد رحيلك في عزلة ِ
أخي وصديقي الشاعر والقاص عبد الستار العاني
جبار الوائلي
أخوتي الافاضل في ملتقى جيكور الشعري
كان صديقنا الراحل شاعرا وقاصا..ومن زخم هذا العطاء كان يحرك أدواته..بألتقاطات ، عمقّت رهافة حسّه الشفيف، فأنطبع في قلوبنا.. نبضٌ
لا يزول ولآلىء سطعت من ثنيات غورها العميق منسابة بين طيات جحافل الألم، فتعالى الى سيلها البليغ،ليتوج هاماتنا باحتضان حميم باسطة مفرداتها بعناق جمال بلاغة الحروف من ثنيات فكرها البهيج..لتوقظ سكوننا برهافة حسها العميق..كي تترجم ارتعاشات دقات القلوب مصحوبة بندائها الخفي..
أصدقائي الاعزاء : هكذا كانت مفارقاته اللذيذة، التي طالما أدهشتنا مرارا
فأضطررت ذات يوم  أسأله : يا صديقي لا تسرف في كتابة الشعر، فالشعر ولادة ٌ حينما تطلق صرخة المخاض..
فأجابني الشاعر الراحل عبد الستار العاني : بإمعان وتريث وهدوء والإبتسامة تشرق من بين وجنتيه: الشعر يا صديقي يتفجر في داخلي بانغماس وحراكٍ لهواجس الأعماق ، فكيف لي ان أطرد ضيفا عزيزا ودودا يطرق أبواب القلوب؟
يومها عرفتُ لماذا انطبعت قصائده وشماً ترصعت بها النجوم كلآلىء ساطعات ٍ من ثنيات القلوب، يؤطرها الدمع بحزنها البليغ وتتوج هاماتنا بسطوع لايزول وتوقظ زمن َ السبات المرير..هكذا تعانقنا قصائده بأرتعاشات ٍ مصحوبة ٍ بنداء خفي تلج أعماقنا دون ان تطرق بابا للولوج يصاحبها ايقاع شجي ندي شفيف...رحمك الله..يا أبامهند.. وأبقاك نبراسا في دروب الاوفياء..
قدر المغني
 صبيح عمر
قبل أيام غادرنا الشاعر والقاص الفقيد عبد الستار العاني، ليتركنا في فجيعة أخرى لأهل الابداع والفن من الذين غادرونا مؤخرا، في الوسط الثقافي والإبداعي.. ترى مالذي حَدَث َ في الروح؟ وما الذي غيّب ذلك الصوت، الذي كان يغني بشجن، على مابيننا من شجن خفي.. "وعلينا كان نشربه حتى الزجاج كأسنا المر...".
 لقد كان عبد الستار العاني ممتلئا بالحب.. رغم مزاجية الشعر والواقع المر،لأنه كان يشرب الحلم بكل شقائه... لقد خفت ذلك الصوت، مع حبه الأرقى لأرقى النغمات التي لم تخلُ منها جلساته الخاصة، بين الأخوة والأحبة، كيف استحال الخبر الى شيء، مضى؟ كيف ندرك ُ حقيقته، عندما تعني الموت أو نغض عن غبارها..؟ هكذا كان خبر الموت،لعبد الستار العاني، كيف يموت الشعراء، وأهل الفن بإحساسهم المرهف، عندما تشتعل أسماؤهم... مازلنا في عتمة الخبر، نبحث بين أوراقنا عن رائحتهم وعن تدويرة وجوههم، ثم نعود مثلما كنا...
أريد ان أقول: حين مالت عيناك نحو الانطفاء، ملنا نحو الفجيعة، حين كنا خارج موعدنا، قبل أن نصل اليك...
عبد الستار العاني، كان صوتاً دافئا ً، بخمرته وجمرة أعصابه، وحبه للحياة، إلا ان المنية قادته الى الرحيل، كنا ننتظر ان تظل بيننا، نحن الذين مازلنا نقبض على جمرة  هذا الوطن بنواجذنا، رغم اشتعاله وكنت معنا، لو أنك قلت لنا بأنك سوف ترحل في شقائك بغتة..كنا وصلنا قبل موعدنا إليك.. كي تفاجئك القصائد في النخيل.. هذا المغني والغناء من النخيل الى النخيل..لقد ذهبت ولم تذهب..
لقد رحلت ولم تمت... مازلت بيننا، بحبك للحياة، لكنه قدر المغني يسبقنا.. إليك.
كان نسمة في زمن إحتراقي
عدنان شجر
كان لي صديقا في زمن وحدتي كان لي نسمة في زمن أحتراقي، وجهه الودود وهو يبتسم لي ينقلني من حالة يأس الى فرحٍ يضيء روحي.. كيف غاب؟ ها أنا أحتاج من يعزيني..كيف توقف القلب الكسير؟، كيف إنطفأت العين التي تذرف عشقا كلما ذكرنا اسم العراق؟. كيف غاب وهو مايزال ذلك المعطاء في ومضاته الشعرية؟ التي ما انفكت تصفع الزمن الرديء بمنديل اعتذار..هاهو يرحل وراء ذلك الافق تاركا في قلبي فراغا يشبه الفراغ الذي تركه ابي في رحيله دون وداع.
ها هو قلبي قد انسدت أكبر شراينه..
قرير العين  بين احضانه
رائد السعد
رغم الحزن الذي ملأ الاجواء
لكن شذاك طغى
واستحضرت ُ قصائد قيلت ْ في العشاق
لكن شعراً في الاعماق بقي..
نعم أيها الكبير مازال عبق كلماتك يدوي في عالم الشعر والإحساس وحبك للعراق ،أيها القلب الكبير، لقد رحل جسدك لكن روحك تطوف بين روابي العراق الذي طالما عشقته..
الكل يعرف عبد الستار الإنسان ذي المشاعر الرقيقة والأحاسيس الشفيفة
بيد ان إنسانيته كانت مدافة بألم..
يداه سعفات نخيل
داعبتهما النسمات
عكازه أتعب الزمن
صرير رياح
ورقة تهوي
برقتها....
يتمتم...
كم تمنيتُ ان أكتب آخر قصيدة..
تلك كانت آخر أمنياته حينما كنت ُ بجانبه وهو على فراش المرض
هاهو العراق يحتضنك بين ثراه الذي طالما عشقت عبقه
نم...
قرير العين بين احضانه..
استذكار
محمد المادح
لم تكن معرفتي بالراحل عبد الستار العاني قديمة، بل كانت مع عودة نشاط اتحاد الادباء بعد سقوط الطاغية، كنا نتبادل التحايا فقط ثم تطور الامر الى جلسات عابرة بعدها تعمقت اللقاءات، فوجدت لديه القدرة على الاقناع من خلال عينيه وتقاطيع وجهه وذلك ما كان يشدني اليه.تعرفتُ على بعض أصدقائه حين كان يضيفهم..كنت أرنو اليه وهو يحادثهم باجلال وأحترام كبيرين  بصوته الهادىء وإيماءاته الناعمة مثل رفيف فراشة،ومن خلال أحاسيسه ومشاعره ،تستيقظ أحلامه..يتألق الطموح في وجدانه حين ينفعل بإصرار كي يظل قلبه وعاءً وروحه زيتاً وحين تتعمق صداقتك معه تصاب بحيرةٍ، فهو رقيق بتعامله، يشدك بأسلوبه حين يحدثك وكأنك تسمع تغاريد طيور حينا وحينا رفيف فراشات..إلاّ أنه سرعان مايثور غاضبا لأبسط الأسباب ..كانت مناقشة أو مجادلة أدبية !! بعدها يشعر بندم ويلوم نفسه
ولا يتواني عن الاعتذار وبدموع غزيرة...
في تأبين الراحل عبد الستار العاني
عبد السادة البصري
"هام لم يدر متى أطفأه الشوق
وأين احترقا
سنة مابين كأسين غفا ،ثم صحا
واغتبقا
سقطت زهرة لوز عفةً في كأسه
أجمرت عيناه شوقا
وتلظى شبقا"..
هذه القصيدة النوابية، كان صديقنا وزميلنا الشاعر والقاص عبد الستار العاني، يحفظها عن ظهر قلب ويقرأها في كل جلسة ٍ بطريقته الخاصة التي يبكي معها..
تعرفت ُ على العاني آواخر التسعينيات من القرن الماضي،حيث عرفني عليه صديقي الشاعر عمار علي كاصد، وكان يومها العاني يعمل مديرا لمصرف البصرة الأهلي في شارع الكويت بالعشار، كنا نزوره أنا وعمار ،كل يوم وبين يوم ويوم ونجلس معه، نقرأ لبعض ونتحاور ونتناقش في كل الامور، تعرفتُ في مكتبه على القاص ودود حميد والقاص عبد الحسين العامر..بالنسبة للراحل العاني أصدر عام 2000 مجموعته الشعرية الوحيدة "دبابيس".. حملها قصائده التي تقترب كثيرا من الرومانسية وعلى طريقة التفعيلة، وكنت الوسيط بينه وبين اتحاد ادباء البصرة وأخص بالذكر صديقنا الشاعر حسين عبد اللطيف الذي كان وقتها رئيسا للاتحاد فسعيتُ لحصوله على هوية الاتحاد وذات يوم جئته بها.. كما أصدر عام 2010 مجموعة قصصية تحت عنوان "الاغتيال".. وكانت قصصه أفضل وأنضج من شعره..فالقاص أفضل منه شاعر.. أنتخب عضوا في الهيأة الادارية السابقة وأنسحب بعد سنة لظروفه الصحية.. الراحل كان شفافا وطيبا وخلوقا وتنزل دموعه لأدنى شيء حتى ساعة قراءته الشعر...
 
 
.........................................
 
محمود البريكان.. ناسك الشعر الخالد*
 
بين شباط  ونيسان رابطة دم  في الذاكرة العراقية  ، فأن  كان شباط   توارى من  تقويم هذا العام  ، وهلّ  علينا نيسان . فلابد أن  نتذكّر قربان العراق  الشاعر الكبير  محمود البريكان ..
في  عام الفيل ، كان للشعراء معلقاتٌ  مقدسة ،   وفي عام  الخوف    ُقتل الشاعر محمود البريكان
كان  الشاعر " اليوت "   يشمّ  رائحة الموت في نيسان ..
وكان السياب   يشمّ   الموت كلّ  يوم
ولكن البريكان إختار موته  في شباط
وكانت أشرّ ميته لشاعر ...
............................
في زمن الظلام والفجيعة  تٌقترف الجرائم بخفة ووقاحة عاليتين
في زمن  الدكتاتوريات  الأسود يصبح الموت بضاعة اليوم  وخاتمة الحياة الأكيدة
في ختام  شباط " شهر الدم العراقي "
من عام 2002
حطت   وطاويط الكوارث  وغربان الشؤم  ومديات القتلة  على جسد شاعر عراقي كبير   وهو الراحل محمود البريكان / الذي كان  قامة شامخة في سماء الابداع والجمال والانسانية معا
عاصر  الشعراء الرواد  وكان منهم  ولكنه إختار الصمت  الجليل ،  وقال عنه السياب " البريكان  شاعر عظيم  سوف أحاول جاهدا إخراجه عن صمته "
إذ كان للراحل  سره الشعري العميق وأسئلته الوجودية الغائرة في فضاء الكون  والانسان ..
قتل البريكان بدم بارد ، وراح لموته  وهو يتنبأ  بهذا الزائر المجهول
"أعددت ُ مائدتي وهيأت ُ الكؤوس
متى يجي ء
الزائر المجهول ُ ؟
أوقدت ُ القناديل َالصغار
ببقية ِ الزيت المضيء ِ
فهل يطول ُ الانتظار ؟
أنا في انتظار سفينة الاشباح ِ تحدوها الرياحْ"
"لقد عرفنا البريكان  شاعرا فذا  ومربيا فاضلا  وإنسانا غاية في التواضع والنبل .. كان صمته المهيب في حضرة الدكتاتور المقبور هو عنوانه  المدهش ، لقد رفض  كل مغريات السلاطين .
كان  البريكان يحمل  قوة  الحضور الشعري والغياب  الشخصي  معا،   في زمن  تناهبه وعاظ السلاطين والشعراء الأبواق .. حيث لم يكتب حرفا واحدا لصالح أعداء الحياة ،  فشكل نموذجا  للمثقف والمبدع والانسان الحقيقي . وكان عزاءً  للباحثين عن الجمال  والحرية   بأسئلة وجودية  كبرى .
مات البريكان مغدورا في ظل صمت  مريب من قبل النظام الفاشستي السابق ،  حيث لم يتم تكريمه رسميا ولم يحضر في جنازته  ايّ مسؤول .. ويبدو هذا ما كان يشرف البريكان حقا ، وهو  الموت وحيدا واللحاق بأساتذته  وزملائه   في مقبرة الحسن البصري .
وبعد سقوط  الدكتاتور البدوي  في العراقي ، كنّا نتمنى من الحكومات  العراقية المتعاقبة   ووزارات ثقافتها أن تلتفت الى البريكان   الذي علمنّا دروسا في مناهضة الطغاة إبداعيا .. كنا نأمل أن يقام له نصب   يليق به ، او أن يطلق أسمه على شارع   مهم في  البصرة او  بغداد  ، او يقام له  مشروع لطباعة كل  ما نشره وما لم ينشره  في كتاب جامع  / لكيما يبقى خالد ا في ذاكرة العراق ..
كنّا نأمل أن تشكل لجنة معنية بجمع تراث البريكان   وتقديمه  للأجيال الحالية  لكي يكون نبراسا لهم في معنى البحث  عن الحرية  ومقاومة الطواغيت  بالشعر  والجمال والموسيقى . لكن شيئا من هذا   لم يحصل . يا للعار  حقا .. ساسة العراق  يحرقون رموزنا  بدم بارد أيضا.
عندما  جاء الشاعر رسول حمزاتوف للسكن في موسكو  ، رفض أن يسكن في المنزل الذي أعطته أياه  بلدية  موسكو في شارع  " غوركي"  وقال لهم :
حينما  أموت . سوف لم يكن هذا الشارع باسمي ..
ولكن ساسة اليوم   مشغولون  بحمل ما خف وزنه وثقل  ميزانه في سوق صرف العملات  ..
نحن في " الصالون الثقافي "  سنشير بسبابة  صائتة لمواطن الخراب في عراقنا  الجديد ..لانه عراقنا ، حتى ونحن في أصقاع الأرض النائية  .
وأقسى الخراب أن يكون  في ظلم  قامات إبداعية يفتخر العالم من حولنا  بها .
ـــــــــــــــــــــــــــ
* بيان الصالون الثقافي لمنتدى الجامعيين العراقي الاسترالي  في الذكرى الثانية عشرة لاغتيال الشاعر الكبير محمود البريكان، القاها الشاعر وديع شامخ في أمسية الصالون الأخيرة" جسور اللغة العامية إلى الشعر الشعبي والأمثال الشائعة".
 
 
 
.....................................

قصص قصيرة جدا 
 
 
يوسف فضل
 
الشرطة في خدمة الشعب
 
خرج إنسانا آخر من حقل متعتهم التي تفوق إحساسهم بالذنب. خط كاتب مشاكس تقريرا مفصلا عن تعذيبه. تظلم قسم الشرطة ضده. طالبوه بالتعويض المناسب لتحيزه السلبي وإلحاقه آلام التعاسة النفسية لهم ولعائلاتهم من نشر "الشائعات" التي أضعفت ميثاقهم "الاجتماعي والأخلاقي".
 
قصة قصيرة جدا جدا
 
يحكى أن قصة قصيرة جدا لم تستطع أن ترى كل شيء لقصرها. راحت تسرد نفسها رصدا بلغة توترية استحواذية. بحروفها الأولى، تمسك قارئها بأسلوب الحذف الفني والاقتصاد الدلالي وتلقه كالرصاصة في بؤرة الفكرة، ثم تحمله برشاقة الإبهار إلى فضاء كلمة الحق حيث لا عقدة ولا حل، وتقفز فوق مكب القفلة لتحط بهدوء على شاطئ نظرية انسيابية الموج.
 
اللاحركة
 
خاطب القاضي حروف النصب العربية المعتزة  بفهلويتها:" متى تتوبين؟، ردت: حتى يشفى خصمي ، حروف العلة".
 
صلاحية مستفزة
 
انتظرها طويلا وهي تتجمل:-
- أتساءل لماذا تهتم المرأة بجمالها وليس بجمال عقلها؟
- الرجل مبصر غبي يفتح قلبه لأقل إغواء أنثوي.
 
غدا أبصر
 
صلى  فجر يومه المشهود في المسجد. صلوا عليه الظهر في نفس المكان . ولج إلى عيش غده الممدود.
 
انبهار
 
عاد.
سألوه عن صنعته في غربته.
قال:
كان يربي الغربان.

........................
بين السناء والعتمة
 
طالب مصطفى السليم
إذا الأسمال تطمس ادمياً                       فصنع الآدمي بدرهمين ِ
ولكن السجايا لا توارى                      ويظهر لونها في المقلتين ِ
وان تخفى الملامح بعض حين              يظاهرها الفعال لبعد حين ِ
على مهل فأن النار تخبو                  إذا ما خف لحن الأصغرين ِ
وإلا النار تحرق سرمدياً                   ولا تحفل بأعطاف الحنين ِ
لعمري لا أرى الأزمان تبقى                على نمط وتهزأ باليقين ِ
ولابد التحسب من مداها                        فللاماد ألوان الغضون ِ
أتحرز ما السائر عند حكمٍ                 تقاضيها على رسم الظنون ِ
فكم من زاهد يحفل بظلمٍ                 وكم من محسن بين المجون ِ
وكم من بائسٍ أقوى فواداً                  تحاسده الشوامخ كل حين ِ
 وأنفقت الزمان وكان ظني               بأني احيى في الكنف الامين ِ
إلا أيقنت ان الحلم جهلُ                  إذا قايضت أصحاب الرنين ِ

ص8

شركة نرويجية تصدر إنتاج حقل نفط "طاوكي" الى تركيا
 
بغداد – طريق الشعب
قالت شركة "دي.ان.أو انترناشونال" النرويجية، إنه يجري تصدير معظم إنتاجها من حقل نفط طاوكي في اقليم كردستان إلى تركيا وهو تطور مهم للشركة التي أعلنت، الخميس نتائج دون التوقعات للربع الأول من العام.
وحظوظ الشركة مرتبطة بشكل وثيق بحقل طاوكي الذي يدور حوله نزاع بين حكومة كردستان العراق في أربيل والحكومة العراقية في بغداد.
وحتى وقت قريب لم يكن بوسع "دي.ان.أو" بيع نفط طاوكي سوى في العراق وبأسعار أرخص مما يمكنها الحصول عليها لو أنها باعته في الأسواق العالمية. لكن معظم نفط الشركة من الحقل يذهب الآن إلى تركيا حيث يجري تخزينه في الوقت الحالي.
وقالت الشركة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، " زادت هذه الشحنات اعتبارا من 26 نيسان وبلغت في المتوسط نحو 100 ألف برميل يوميا في الأيام العشرة الماضية من إجمالي انتاج الحقل البالغ أكثر من 120 ألف برميل يوميا ".
 

الحكومة ترفع الحجز عن أراضي الصحفيين
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت مديرية بلدية كربلاء المقدسة عن رفع الحجز المؤقت على اراضي الصحفيين في جميع محافظات العراق ومنها كربلاء بعد موافقة مكتب رئيس الوزراء على قرار الرفع. وقال ماجد ناجي مدير اعلام البلدية في بيان صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه " تم اعمام  قرار رفع الحجز عن اراضي الصحفيين من قبل وزارة البلديات و الاشغال العامة على جميع مديريات بلدية المحافظات بموجب الكتاب المرقم ب/ ك /14915 في 23/4/2014 "، مبينا ان   " تضمن القرار الغاء اشارة عدم التصرف الموضوعة على اراضي الصحفيين كافة ". واضاف، " استلمت مديرية بلدية كربلاء نسخة من الامر الخاص بمكتب رئيس الوزراء الذي بموجبه يتم رفع الحجز عن اراضي الصحفيين في كربلاء "، موضحا " القرار السابق حجز قطع الاراضي السكنية المخصصة للصحفيين مدة خمسة سنوات من تاريخ امتلاكها ". و اشار مدير الاعلام الى، ان " الصحفيين في كربلاء سبق وان قدموا طلبا الى رئيس الوزراء مطالبين فيه برفع تلك الاشارة اسوة بباقي الشرائح المشمولة بقطع الاراضي ".
 
وقفة اقتصادية ...
 
جدلية العلاقة بين الكهرباء وعمليات التنمية
 
نعرف العلاقة الجدلية بين الطاقة الكهربائية المنتجة في العراق وعملية التنمية في مختلف القطاعات ومدى الآثار التي تسببها قلة الإنتاج في هذه الطاقة , ونعلم ان أية خطة إستراتيجية توضع لإعادة بناء الاقتصاد العراقي على أسس وقواعد رصينة لا تتحقق إلا بوجود الطاقة الكهربائية وإن أية توجهات لإدخال التكنولوجيا في العراق لتسريع عمليات التنمية كما يجري في الدول التي تشق طريقها لمستقبل واعد لا يتم إلا بوجود الطاقة الكهربائية ،ولكن يبدو إن تجسيد هذه العلاقات  ليس سوى أضغاث أحلام إذا أخذنا  بعين الاعتبار التصريحات المتكررة للمسؤولين وعدم الجدية في معالجة الاختلالات ومواجهة التحديات التي تواجه عملية الإنتاج   .
  ولنبتعد قليلا عما قد يصفه المسؤولون انها مقالة لجلد نشاط وزارة الكهرباء وهو ليس هدفنا بالتأكيد من هذا المقال . ولنناقش الأرقام الواردة في الخطة الخمسية للأعوام 2013 �2017 للاستدلال على سير عملية إنتاج الطاقة فتشير هذه الأرقام الى ان  نسبة مساهمة الكهرباء في الناتج المحلي الإجمالي لا يزيد عن 1,5 في المئة وهي بدون شك متدنية كثيرا عما كان عليه الحال في السبعينات قبل ان يدخل دكتاتور العراق في حروبه المجنونة مع دول الجوار. وبلغت التخصيصات الاستثمارية الفعلية لإنتاج الطاقة الكهربائية 16,5 بالمئة 17,2 بالمئة و 12,8 بالمئة من تخصيصات موازنات أعوام 2010, و 2011 و 2012. وبالرغم من ذلك فان التذبذب في إنتاج وتوزيع الطاقة ما زال سيد الموقف في ظل معادلة رباعية المجاهيل . ولا شك أن عملية إنتاج الطاقة الكهربائية تواجه تحديات حقيقية بعضها موضوعية والبعض الآخر ذاتية فمن بين التحديات الموضوعية هو تقادم الوحدات التوليدية وعدم المرونة في إيصال الوقود إلى وحدات الإنتاج وانخفاض منسوب المياه وطبعا الوضع الأمني المتدهور يسمح بإطلاق العنان لقوى التخريب والإرهاب للعبث بمنشآت الوزارة المنتشرة في أماكن متفرقة وبعضها في مناطق يسيطر عليها الإرهابيون .كل هذه التحديات تشكل ضغطا حقيقيا على عملية إنتاج الطاقة .
 إن الأموال التي تم تخصيصها للاستثمار في توليد الطاقة وفرت للوزارة إمكانات كبيرة في مواجهة التحديات  على المستويات التخطيطية والفنية والإدارية  ولكن الوزارة  كانت على ما يبدو عاجزة عن توظيفها في  أيجاد الحلول  الكفيلة بمواجهة التحديات باستثناء العامل الأمني الذي تتحمله الحكومة دون غيرها .
 إن احد عشر سنة من التغيير فترة كافية في أية دولة من دول العالم لمواجهة اعتى التحديات لو تم توظيف التخصيصات المالية في الزمان والمكان الصحيحين وعلى أساس خطة واقعية ووضع إي دينار في مكانه الطبيعي مع وضع الشخص المناسب في المكان المناسب والمناورة الصحيحة في كوادر الوزارة والتنسيق بين وزارتي النفط والكهرباء التي تحاول كل منهما إلقاء الكرة في ملعب الأخرى،  واحترام اقتصاد الوقت في تجهيز الوقود والاستفادة من تجربة الدول النفطية في هذا المجال . فلم تعد التصريحات والتبريرات مقنعة للمواطن العراقي الذي تحبس انقطاعات الكهرباء  أنفاسه في كل يوم .
 
إبراهيم المشهداني
 

اتهم الشركة بـ"المضاربة" في أموال الشعب
 مجلس بغداد يحمل "التربية" وشركة الفاو تلكؤ بناء 149 مدرسة في العاصمة
بغداد - وكالات
حمل مجلس محافظة بغداد، أمس السبت، شركة عامة تابعة لوزارة الإسكان والإعمار ووزارة التربية مسؤولية تلكؤ بناء 149 مدرسة في العاصمة، متهماً الشركة بالمضاربة بأموال الشعب المخصصة للمشروع وتحقيق أرباح "غير مشروعة" على حساب المصلحة العامة.
وقال عضو المجلس، غالب الزاملي، لوكالة (المدى برس)، إن "عقداً وقع في العام 2011، بين وزارة التربية وشركة الفاو العامة التابعة لوزارة الإسكان والإعمار، لتأهيل أو بناء 149 مدرسة في بغداد"، مشيراً إلى أن "الشركة هدت تلك المدارس لكنها لم تنفذ ولو جزءاً بسيطاً من الأبنية الجديدة المتعاقد عليها وما تزال متلكئة بتنفيذ العقد".
وأضاف الزاملي أن "عملية الهدم شردت الآلاف من التلاميذ وجعلتهم يزدحمون في صفوف مدارس أخرى بسبب الدوام المزدوج مما أربك الدوام والعملية التعليمية"، مبيناً أن "مجلس المحافظة استدعى المدير العام للأبنية المدرسية في وزارة التربية، والمدير العام لشركة الفاو، الذي أرسل معاونه للاستفسار عن سبب التلكؤ في تنفيذ العقد، ولم تكن إجاباتهم مقنعة مثلما لم يطرح أي حل للأزمة مما جعل المجلس يقرر سحب العمل من الشركة".
وحمل عضو مجلس محافظة بغداد، وزارة التربية وشركة الفاو العامة "مسؤولية تلكؤ بناء المدارس في العاصمة"، متهماً شركة الفاو العامة، بأنها "ضاربت بالأموال المخصصة لمشروع بناء المدارس".
وأكد الزاملي أن "شركة الفاو تسلمت 65 بالمئة من السلفة التشغيلية المخصصة لتنفيذ مشروع بناء أو تأهيل 149 مدرسة في بغداد، وقد وضعت تلك الأموال في مصارف أهلية"، لافتاً إلى أن "أرباح تلك المبالغ منذ العام 2011 وحتى الآن في المصارف الأهلية تتجاوز العشرين مليون دولار سنوياً، تدخل في رصيد الشركة من دون أن تحقق أي فائدة على مشروع بناء المدارس، ما يشكل حالة من المضاربة بأموال الشعب على حساب المصلحة العامة".
يذكر أن محافظ بغداد، أعلن في وقت سابق، أن العاصمة بحاجة إلى الف مدرسة، للقضاء على الدوام المزدوج والثلاثي فيها.
وقال علي التميمي في حديث الى عدد من وسائل الإعلام على هامش جولته لعدد من المشاريع الخاصة بالمحافظة في منطقتي الحرية والكاظمية، "تم اليوم افتتاح مدرسة الفضائل الابتدائية في منطقة الحرية المتكونة من 18 صفا بقيمة مليار وثلاثمئة مليون دينار ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة التربية"، موضحا أنه "تم تخصيص لمشاريع القطاع التربوي سبعة وثلاثين ملياراً وثلاثمئة واثنين واربعين مليون دينار تتضمن هدم وبناء 13 مدرسة واضافة صفوف لـ(32) مدرسة واضافة صحيات لـ(50) مدرسة".
وأضاف التميمي أن "الخطة الاستثمارية لوزارة التربية لعام 2013 تم إكمالها بنسبة 100% وقد أشاد وزير التربية بعمل المحافظة"، مبديا استعداد المحافظة لـ "بناء مدارس أخرى اذا كانت هناك اموال مخصصة من وزارة التربية ضمن موازنة 2014".
وأكد المحافظ أن " بغداد بحاجة لبناء 1000 مدرسة وايضا هناك حل مؤقت يتمثل بانشاء اكثر من 30 مدرسة كرفانية للقضاء على أزمة الدوام المزدوج"، مطالبا مجلس النواب بـ "اقرار الموازنة لانها ستؤخر عمل العديد من المشاريع الستراتيجية في بغداد وباقي محافظات العراق".
وكان وزير التربية، محمد تميم، أعلن في (24 أيلول 2013 المنصرم)، عن بناء أو تأهيل 600 مدرسة في العراق، مبيناً أن العراق بحاجة لأكثر من 7000 مدرسة.
 
 
ناحية العظيم تحذر من امتداد " حرب البيادر " الى حقولها
 
بغداد – طريق الشعب
طالبت ناحية العظيم شمالي ديالى، السلطات المعنية والحكومة المحلية بتسريع إجراءات الحصاد وتامين حصص الوقود للحاصدات واختزال اجراءات تسلم وتسويق محصول القمح قبل امتداد حرب احراق مزارع القمح الى أراضيها.
واحرق مسلحون من داعش اكثر من 700 دونم من مزارع القمح في ناحية قره تبه الواقعة 110 كم شمالي ديالى خلال الايام الماضية.
وشكا مزارعون في محافظة ديالى من مشاكل نقص الوقود وبطء اجراءات التسويق ضمن حملة حصاد محصولي القمح والشعير التي انطلقت في الاول من أيار الجاري، واصفين خطة الحصاد للموسم الحالي بـ"الفوضوية".
وقال مدير ناحية العظيم، عبد الجبار العبيدي، لوكالة "شفق نيوز" ان مسلحين أحرقوا مساحات زراعية من القمح في منطقة سفيط (70 كم شمال قضاء الخالص) ما يهدد مزارع القمح في الناحية ومخاوف المزارعين من تدمير محاصيلهم التي تعد المورد المعيشي الاساسي.
وانتقد العبيدي تلكؤ تجهيز الحاصدات بالوقود وسوء الاعداد والتحضير لحملة الحصاد اضافة الى تباطؤ اجراءات تسلم وتسويق القمح في مراكز الاستلام مما سبب استياء كبيرا في اوساط المزارعين. وأشار إلى أن سايلو بعقوبة احد أكبر مراكز تسلم محصول القمح يتسلم يوميا 14 الى 15 مركبة محملة بالقمح ما اجبر المزارعين على الوقوف في صفوف طويلة ولعدة ايام من اجل تسويق محصولهم. وحذر العبيدي من مخطط لتنظيم داعش يستهدف الاقتصاد المحلي وقوت المزارعين في الناحية ومناطق اخرى، مطالبا بتسريع تجهيز الحاصدات الزراعية بالوقود وإلغاء جميع الاجراءات الروتينية التي عرقلت تامين الوقود في موسم الحصاد الذي يعول عليه المزارعون في تأمين دخلهم المعيشي لأشهر عدة.
وأعلنت محافظة ديالى استكمال الاستعدادات للبدء بحملة حصاد اكثر من 500 الف دونم في عموم الوحدات الادارية وبالتنسيق مع الشُعب الزراعية، مشيرة الى تهيئة 500 حاصدة لإجراء عمليات الحصاد.
وتعد ناحية العظيم 60 كم شمال بعقوبة ابرز المناطق الزراعية في ديالى ويطلق عليها ' سلة ديالى الغذائية ' و تحوي 400 الف دونم من الاراضي الزراعية وتضم 45 قرية زراعية ويبلغ سكانها نحو 30 الف نسمة.
 

المصرف الصناعي يخصص 60 مليار دينار للاقراض هذا العام
 
بغداد – طريق الشعب
اعلن المصرف الصناعي التابع لوزارة المالية تخصيص 60 مليار دينار ضمن خطته للعام الحالي بغية توزيعها قروضا على المواطنين لاقامة مشاريعهم الصناعية والتجارية.
وقال مدير عام المصرف محمد عبد الوهاب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " المصرف وضع خطة ائتمانية لهذا العام تم صرف 18 مليار دينار منها لغاية الآن". واشار الى ان " القروض التي تم منحها للمواطنين تتوزع ما بين قروض صغيرة حددت مبالغها بقيمة 15 مليون دينار، اضافة الى المشاريع الصناعية المسجلة في اتحاد الصناعات العراقية والتنمية الصناعية ". و اوضح ان " هناك طفرة حدثت في الصناعة الوطنية من خلال دعم الحكومة للمشاريع الصناعية عن طريق منحها قروضا صناعية مستمرة للمواطن ".
 

انخفاض "كبير" في قيمة التداول
في نيسان
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن سوق العراق للأوراق المالية، أمس السبت، عن انخفاض كبير في قيمة التداول لشهر نيسان الماضي لتصل الى اكثر من 70 مليار دينار.
وتداولت السوق خلال نيسان الماضي 59 مليار و912 مليون سهما، بقيمة 70 مليار و347 مليون دينار مقارنة بشهر آذار الماضي الذي بلغ مجموع الأسهم المتداولة فيه 103 مليار سهما، بقيمة 123مليار دينار، فيما بلغ عدد الشركات المتداولة 69 شركة من أصل 74 مدرجة الكترونيا في السوق.
وبحسب بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بلغت العقود المنفذة في نيسان 8019 عقد مقارنة مع 11319 عقد في آذار وبانخفاض بنسبة 32  بالمئة ، فيما اقفل مؤشر السوق على 110.58نقطة قياسا مع 107.36 مقارنة بالشهر الذي سبقه وبارتفاع بلغ 2.3 بالمئة، وسجل بغداد للنقل العام أكثر الشركات ارتفاعاً في قيمة التداول يليها شركة الخازر لانتاج المواد الانشائية في حين كانت اكثر الشركات انخفاضاً شركة انتاج الالبسة الجاهزة، يليها الزوراء للاستثمار المالي.
وبلغ نصيب الأسهم المتداولة شراء من قبل المستثمرين غير العراقيين لشهر نيسان الماضي عشرة مليارات و975 مليون سهما بقيمة 13 مليار و488 مليون دينار من خلال تنفيذ 1036 عقدا، فيما بلغت الأسهم المتداولة بيعاً ثلاثة مليارات و 520 مليون سهما بقيمة خمسة مليارات و77 مليون دينار، من خلال تنفيذ 707 عقد.
يذكر أن سوق العراق للأوراق المالية أسست في حزيران 2004، وكانت تعتمد من قبل على التداول اليدوي، وفي نيسان 2009 اعتمد التداول الإلكتروني بشكل جزئي من قبل بعض الشركات، وبات التداول الكترونياً للشركات المسجلة فيها سنة 2010، وتتداول في السوق 73 شركة تابعة لثمانية قطاعات هي المصرفي، الصناعي، الفندقي، السياحي، الزراعي، الاستثماري، والتأمين ، اضافة الى الاتصالات.
 

تقرير...
الزراعة: الثروة الحيوانية في العراق خالية
من فيروس كورونا
 
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الزراعة عدم رصدها اي حالة لـ " فيروس كورونا " بالجمال العراقية، فيما بينت ان هناك لجنة مشتركة مع وزارة الصحة لرصد الحالات الوبائية التي تصيب الحيوانات.
وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة، الدكتور مهدي القيسي، في تصريح، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " منطقة البادية المحاذية للسعودية تعد مؤمنة من حيث المراقبة وان دائرة الثروة الحيوانية تهتم بالموضوع من خلال برنامج يسمى البرنامج الوطني لترقيم الثروة الحيوانية في العراق وهذا الترقيم شمل الجمال وتعد وحدة مراقبة الحيوانات من اهداف هذا البرنامج ".
 و اكد القيسي، انه " سيتم رصد الحيوانات من خلال الارقام الموضوعة عليها وهذه الارقام يستدل بها على الحيوان وحيازته على مستوى المنطقة من خلال توفر جميع المعلومات أي ان الجمال التي تدخل للعراق ستكون معروفة لانها ليست مرقمة وجمالنا التي تدخل الاراضي السعودية ايضا نقوم بمتابعتها ويتم التعرف عليها من خلال هذه الارقام وتسربها سيكون مرصودا ". واضاف القيسي، ان " دائرة البيطرة مسؤوليتها مراقبة ومعالجة امراض الثروة الحيوانية وخاصة الوبائية حيث ان دائرة البيطرة اخذت على عاتقها مراقبة المناطق الحدودية و ايضا مراقبة الحدود بين العراق والسعودية لانها بؤرة الاصابة بمرض (كورونا)".
وتابع القيسي، ان " وزارة الزراعة لا تسمح بدخول وخروج الجمال من هذه المناطق، فضلا عن ذلك لدينا رقيب وبائي وهذا يعمل على رصد الحالات و أية حالة ترصد تبلغ دائرة البيطرة بشأنها لاتخاذ الاجراءات اللازمة و لغاية هذه اللحظة لم نرصد اي حالة لفيروس (كورونا) بالجمال العراقية ".
و اشار الى ان " وزارة الزراعة لديها تعاون وثيق مع وزارة الصحة ممثلة بالرعاية الصحية الاولية وكذلك لجنة اخرى تهتم بالغذاء والقوانين التي تخص الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان ".
"على ص10 تقرير ذو صلة"


ص 9
العقل الجمعي ونتائج الانتخابات البرلمانية العراقية وفسحة الأمل
 
 
 
 
 
 
 
د. عامر صالح
كل متتبع للأوضاع السياسية في العراق لا يراوده الشك أن التغير المنشود الذي يبني حاضر ومستقبل الأجيال القادمة كي تنعم بالأمن والاستقرار والخدمات ورفع مستوى العيش وتحسين ظروف الحياة العامة لا يزال بعيد المنال في ظل الصراعات السياسية ـ الطائفية والاثنية التي افرزها نظام المحاصصات السياسي ـ الجغروطائفي، وهي صراعات ليست تنافسية سلمية من اجل فرز القيادات السياسية والمهنية والتكنوقراطية لقيادة البلد، بل هي صراعات من النمط ألتناحري بعيدا عن مصلحة الوطن، والذي يفضي بنتائجه البعيدة إلى تفتيت الوحدة الوطنية وتمزيق النسيج الاجتماعي والثقافي للمجتمع عبر إشاعة العداوة والكراهية والأحقاد بين المكونات الثقافية والدينية والاجتماعية والاثنية والقومية للوطن الأم !
 
 
 
 
وان العملية الديمقراطية بأداتها الانتخابية لتعزيز التداول السلمي للسلطة، وان بدت من الناحية الشكلية سلمية في الأداء، أي لا يوجد فيها أكراه للصوت الانتخابي في إقرار مرشحيه والجميع يذهب إلى صناديق الاقتراع بإرادة " حرة " أو يمتنع عن التصويت " رغم مضاره الكبيرة " بعيدا عن تقاليد الإكراه الانتخابي لمرشح ما كما جرت العادة في النظام الدكتاتوري الفردي، إلا أنها مجردة من موضوعيتها العقلية ـ المعرفية في منح الأصوات لمن يستحق، وبات التصويت ليس على برامج كما هي العادة في الديمقراطيات الراسخة، بل أن التصويت يعكس بمقياس كبير فحوى الصراعات التناحرية ـ العدوانية للكيانات السياسية بعيدا عن انتقاء الأفضل والأصلح من المرشحين والبرامج لنقل البلد إلى بر الأمان والاستقرار الفعلي، وبالتالي أصبحت صناديق الاقتراع في هذه التجربة الانتخابية البرلمانية 2014 كما في سابقاتها تعيد إنتاج الصراع المحاصصاتي وتكريسه وإضفاء الشرعية عليه عبر صناديق الاقتراع، وتشكل نتائج الانتخابات كتحصيل حاصل مقدمات لازمة للدخول في عقد الصفقات السياسية المذلة بحق الوطن والمواطنة كما جرت في السابق، وبدورها تعيد تكريس الأوضاع السابقة بما فيها من حالات احتراب وحرمان !
لقد أتت صناديق الاقتراع هذه المرة أيضا بالزعماء السابقين الذين لم يلق منهم غير الوعود التي لم تغن ولم تسمن، والتي عاشت في ظلها التوافقية والمحاصصة والنزعة الطائفية، واستشراء الفساد المالي والإداري والمحسوبية والمنسوبية، ولم يتلق شيء من الخدمات العامة من كهرباء وماء وصحة وتعليم، ولم تر في ظلهم النور أي من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية.
من الناحية المنطقية وفي ظروف تجذر الممارسة الديمقراطية في المجتمع فأن حصول المرشح على أصوات الناخبين يتعلق بكفاءة المرشح وقناعة الناخبين وأن يعمل المرشح لتحقيق انجازات ومكاسب لناخبيه في حالة فوزه، وتلك هي ثوابت مستقرة في الوعي المعرفي والعقلي للناخب في مجتمعات الديمقراطية العريقة واستنادا إلى الخبرات السابقة مع مختلف المرشحين وأنتمائاتهم السياسية.إذن فلماذا حصل العكس لشعبنا العراقي عندما أقدم على صناديق الاقتراع فمنح أصواته...فأتى بمن أتى وهذا حقه المشروع من الناحية الشكلية في اختيار ممثليه!
ليست بالضرورة أبدا أن تكون الانتخابات العراقية مزوره من خلال التلاعب بفرز الأصوات أو إلغاء أصوات أو الشك بمجهولية العديد من الصناديق الانتخابية وعزلها من عملية الفرز، بل الأخطر من هذا هو تزوير إرادة الناخب من خلال تعبئته تعبئة خاطئة قبل وصوله إلى صناديق الاقتراع، تستند في جوهرها إلى تقنيات تشكيل الوعي ألقطيعي الحشدي وتحويل شرائح واسعة من مجتمعنا إلى كتل حشديه متأثرة بالعقل الجمعي الانفعالي وليست كتلا انتخابية متمايزة ومتنوعة تقتضيها ضرورات البقاء النافع والتطور اللاحق للبلاد، ومن هنا فقد الصوت الانتخابي قيمته في إرساء ملامح مستقبل أفضل، رغم ان هناك بصيص أمل لملامح تشكيل بديل ديمقراطي رغم اكتنافه صعوبات جمة!
أن عهد الديمقراطية في العراق هو وليد وأن الثقافة الديمقراطية لشعبنا لا تزال قيد التشكيل والاختبار، فلازالت ذهنية الانقضاض على المنافس الآخر وإقصاؤه هي الفيصل في السلوك السياسي، بل يرى البعض في الديمقراطية هي الفرصة الذهبية " للفرهود" و للفساد بمختلف مظاهره، ومع هذا فأن شعبنا لا يريد العودة إلى الوراء، بل هناك تجليات للمضي قدما من اجل إرساء دعائم الديمقراطية.
أن مجتمعنا العراقي هو مجتمع قبلي وقد كرست فيه القبلية بفعل مختلف السياسات منذ عقود ثم انتهاء بالطائفية والمذهبية لتضفي على ذلك شرعية جغروـ طائفية متحجرة، رغم أن هناك حقبا تنويرية بفعل تأثير قوى الديمقراطية فيها إلا إنها مرت بانحسار بفعل الضربات القاسية التي تعرضت لها تلك القوى والتي كادت تقتلعها من الجذور، وبهذا ترك شعبنا أسيرا في العراء وضحية لمن يتجاذبه، وهكذا أيضا ترك شعبنا ضحية لثقافة الغنيمة والكسب والاستحواذ، مما كرس مفاهيم الشعب ـ الرعية، وأن التعامل معهم ليس ككيانات إنسانية مستقلة وإنما عبر ممثليهم من القبائل والطوائف والمناطق والحارات والأسر مما ترك شعبنا ضحية لمختلف مشاريع الاستمالة والإغراء، أن ذلك لا ينسجم مع صيرورة المجتمع المدني، وأن الخلاص من ذلك يستدعي ترسيخ مفهوم المواطنة والمجتمع المدني، وهذا بالتأكيد يتطلب جهدا ليس بالهين لكي يتخلص شعبنا من هذه الانتماءات الضيقة التي لا صلة لها بالمواطنة وبالخيارات الحرة وبثقافة الانتخاب التي تتطلب مزيدا من الاستقلالية في السلوك.
أن التجربة السياسية ما بعد سقوط الدكتاتورية في تعبئة الجماهير تعرضت إلى التشويه والمسخ من قبل الكثير من الأحزاب مستفيدة من ارث الدكتاتورية البغيض، لتعيد الكرة في تشكيل وعي الجماهير بما يتفق مع مصالح هذه الأحزاب عبر التزييف وتشويه معالم الوعي الإنساني الفردي للمواطن من خلال ترك الانطباعات المختلفة التي تصور الأهداف الذاتية والمصلحية والنفعية بأنها أهداف عظيمة ومقدسة ومشروعة وجعل المواطن يعتقد أن هذا الحزب أو ذاك يسعى لصالحه، وبالطبع فأن هذا العمل يتطلب مهارات عالية "وقدرات استثنائية خاصة " للعبث بإحساسات وحواس الجمهور من خلال الإعلام المتنوع والمغريات المختلفة واستخدام المال الحرام والإسراف في استخدام السلطات الحكومية، وقد تم تزييف الوعي من خلال شخصيات كاريزمية في الأحزاب أو في المجتمع، دينية أو سياسية يتم من خلالها تسويق أفكار الأحزاب إلى الجماهير التي تتقبل هذه الأفكار بناء على تقبلها وحبها البريء للشخصية الكاريزمية سواء كانت دينية أو اجتماعية أو سياسية، وخاصة في مجتمع خرج للتو من نظام دكتاتوري كانت مهمته زرع قيم الذل والخنوع والعبادة الفردية والاستسلام واستلاب أرادة المواطن لتحويله إلى رقم أصم يسهل حسابه بمختلف الاتجاهات دون معنى يذكر!
أن هذا السلوك السياسي المرضي يفضي إلى خلق اتجاهات تضعف الشخصية العراقية في تقبل أي تغير ايجابي مرتقب عبر الممارسة السلبية اتجاه الإحداث وإعاقة أي بادرة لشحذ القوى المجتمعية صوب الفعل الايجابي، وتكريس الأوضاع السابقة لما بعد 2003 برضا شكلي من قبل الجميع، انه حالة من استهلاك طاقة ملايين الأجساد والعقول عبر إضعاف ملكة التفكير النقدي وترك المواطن في حالة تلقي سلبي لكل ما يسمعه من بعض من مرجعياته الدينية والسياسية والاجتماعية، لكي تصل به إلى مستوى التفكير الخرافي الذي يشل الديمقراطية في عقر دارها، ويتم تخدير وتسكين معاناة الناس الحقيقية وشل وعيها النقدي المعارض اللازم لعمليات التغيير الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي المنشودة، وهنا تدخل الممارسات الدينية الخاطئة على نطاق واسع، عبر رموز مفتعلة له وليست حقيقية لتكرس حالة السبات العقلي وتشديد للاعتمادية السلبية من خلال " مفتون متخصصون " عند الشدة يشغلون الناس بقضايا هامشية تصل إلى حد التدخل حتى في شؤونهم الشخصية والخاصة جدا والتي لا صلة لها بمستقبل البلاد لأحداث حالة غيبوبة مستديمة تباع فيها عقولهم وقلوبهم، وكانت انعكاسات ذلك واضحة جدا في تقرير وجهة نتائج الانتخابات أو الامتناع عن المشاركة فيها !!!.
ومن هنا تأتي أهمية المسؤولية الأخلاقية والدينية والسياسية الملقاة على عاتق القيادات السياسية والاجتماعية المختلفة وقيادات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني في إعادة صياغة وعي المواطن بما ينسجم مع تطلعات وطموحات الناس في بناء مجتمع العدالة والحق والمواطنة الكريمة الذي يستند إلى العقلانية بعيدا عن الانفعالات الجارفة، وضرورة خلق الوعي اللازم لقيمة الانتخابات ومسؤولية الصوت الانتخابي وخطورته في رسم المستقبل.ولعل في الملاحظات الآتية مدخلا مواتيا لذلك :
ـ إعادة صياغة منظومة التربية والتعليم على أسس علمية وعقلانية بعيدا عن تأثيرات التيارات السياسية والدينية المتحاربة والمتجاذبة، لخلق مواطن يتسلح بالوعي المحايد والقدرة على ممارسة النقد البناء للظواهر المختلفة بروح علمية بعيدا عن أشكال التعصب والانفعال في تقبل أو رفض ظاهرة أو رأي ما.
ـ تحديث الخطاب السياسي من حيث المحتوى والأهداف والوسائل، وتحوله من خطاب " حشدي " منفعل إلى خطاب ايجابي يستهدف بناء ثقافة سياسية فردية بناءة وتحويله إلى خطاب سياسي ـ تربوي ذي صبغة واقعية.
ـ ضرورة التثقيف المستمر بالتجربة الديمقراطية باعتبارها وسيلة للتداول السلمي للسلطة وليست وسيلة للانقضاض عليها واحتكارها ومنع الآخرين من المساهمة فيها.
ـ إشاعة ثقافة الحوار في كل القضايا التي تخص المجتمع السياسية منها والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية، ودفع الناس لإبداء الآراء بخصوصها وتحويل المواطن من مستقبل للمعلومة فقط إلى مواطن مرسل فعال، أي تنشيط قنوات الاتصال بين المواطنين ورموزهم السياسية والاجتماعية لتفعيل مفهوم المشاركة البناءة.
ـ إعادة النظر في المنظومة التشريعية والقانونية التي تحجب و تحد من سقف مشاركة الآخرين في العملية السياسية، وفي مقدمتها قانون الانتخابات وإصدار قانون للأحزاب لضمان مساءلة الأحزاب ورصد آلية عملها، لضمان مزيدا من النزاهة و المشاركة السياسية لبناء نظام سياسي متنوع في العطاء والقدرات الفكرية والعقلية.
ـ العمل التربوي والتثقيفي طويل الأمد لأبعاد ثقافة التشكيك والاتهام وتخليص المواطن من آثار عقلية المؤامرة التي تجعل من المواطن متربصا لأخيه المواطن ومشككا في أفضل عطائه، وتلك هي الحال على مستوى بعض  الأحزاب.
ـ محاربة الفساد على نطاق واسع باعتباره وفي احد وجوهه مظهرا من مظاهر الفساد السياسي يسهم في تكريس الأوضاع كما هي، ونظرا لتقاطع صلاته مع السياسة ورموزها فأنه يسهم في تكريس سياسة الصفقات وتجييش الناس حولها لأبعاد شبح المحاسبة والدخول في التفاصيل.
ـ تعزيز ثقافة دولة القانون في سلوك الأفراد والأحزاب والمؤسسات بعيدا عن التمترس الفئوي والطائفي والجغرافي والقبلي الذي يضعف دولة القانون،وتنشيط دور القضاء لتشجيع المواطنين على الاستعانة بالدولة لحل المشكلات المختلفة والمستعصية دون اللجوء إلى القبائل أو الطوائف أو العديد من الأحزاب التي تستميل المواطن وتسهل تعبئته بمختلف الاتجاهات باعتباره طرفا ضعيفا يلجا اليها عند الشدة !.
 
 
 
 
********************
 
 
 
 
ألا ليت ماركس الى جانبي ليرى بعينيه كل هذا !
 
 
 
 
صادق البلادي
اليوم الأول من أيار، هو اليوم الأول بعد إغلاق صنادق الإقتراع لإنتخاب الدورة الرلمانية الجديدة ، والكل يتلهفون إنتظارا للنتائج التي ستفرزها المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، منتظرين في نفس الوقت أن تُثبت النتائج إنطباق صفة الإستقلالية على المفوضية ، فتكون النتائج فيها بعض التغيير ، الذي دعت اليه ليس فقط قائمة التحالف المدني الديمقراطي، بل وحتى المرجعية الدينية ، التي دعت الى المشاركة في الإنتخابات والى أن يكون التصويت من أجل التغيير نحو الأفضل. ولكنه أيضا هو يوم العمال العالمي سترتفع فيه الرايات الحمراء في بغداد، والبصرة ومحافظات العراق، بضمنها محافظات إقليم كردستان أيضا. الشَيَبة أمثالي يتذكرون التظاهرات الخاطفة، التي كان ينظمها الحزب الشيوعي العراقي أيام العهد الملكي المباد،  بذاك اليوم النضالي، التضامني مع عمال العالم ، وتعبيرا عن الإستجابة الى نداء البيان الشيوعي: يا عمال العالم إتحدوا ! ، كما نتذكر- نحن الشَيَبَة -  التظاهرة الضخمة في أيار عام 1959، أول تظاهرة في العهد الجمهوري الأول، العهد الذي حققته ثورة الرابع عشر من تموز58 بقيادة الوطني ، النزيه، العفيف عبد الكريم قاسم، تلك الثورة التي كان يمكن لها أن تسهم في تحقيق ما حلمت  به البشرية، وخاصة شبيبة العالم بعد الحرب العالمية الثانية ، إثر القضاء على الفاشية، وسعت من أجل تحقيقه، عالم الحرية والعدالة الإجتماعية ، التي تحقق للإنسان كرامته. لكن تلك الفرصة أضاعها الفصل بين الوطنية والديمقراطية، وأجهضها إنقلاب الثامن من شباط  البعث الفاشي، بتدبير سائق القطار الذي جاء بها،  بقيادة " الحليف الاستراتيجي" للعراق الآن، كما حددته معاهدة 1930 الثانية ، المعقودة مع الأمريكان، على طراز الأولى التي عقدت مع البريطانيين.
ومعروف أن يوم الأول من أيار هو يوم عالمي تضامني، نضالي للعمال الكادحين، المظلومين، دعا الى تنظيمه مؤتمر الأممية الأولى، المنعقد في جنيف عام 1866، والذي جدد المطالبة بتنظيمه مؤتمر عمالي عالمي عُقد في باريس ، يوم 14 من تموز 1889، وحضره 400 ممثل لوفود عمالية من أحزاب و نقابات عدد كبير من البلدان ، وكانت مناسبة انعقاد المؤتمر ، الإحتفاء بالذكرى المئوية للهجوم على الباستيل، الذكرى المئوية للثورة الفرنسية ، التي رفعت شعارات : حرية ، إخاء، مساواة ، غير أن البرجوازية لم تطبقها، بل داستها وتناستها ، رغم انها ظلت تلوكها، وترفعها شعارات، فارغة المضمون. لكن الطبقة العاملة صارت هي الوريث لكل ما دعت اليه البشرية من أفكار تقدمية ، وأدركت أن تحرير الطبقة العاملة لا يمكن أن يكون إلا من صنع أيديها، كما حدث في ثورة اكتوبر الإشتراكية عام 1917، التي ظلت بالأسم والشعارات اشتراكية، لكنها آلت فعليا الى ايدي البيروقراطية الحزبية، التي استطاعت أن تجهض محاولة التخلص من الستالينية، ومحاولة البيروستريكا ، كذلك . مؤتمر باريس ذاك دعا الى" تحديد وقت يجري فيه تنظيم تظاهرات أممية كبيرة ،في نفس الوقت في جميع المدن يوجه فيه العمال الى السلطات العامة المطالبة بتحديد يوم العمل بثمان ساعات. و بالنظر الى حقيقة أن عصبة العمال الأمريكية قد قررت تنظيم مثل هذه الفعالية في يوم 1 أيار 1890، تقرر إعتبار هذا اليوم يوما للتظاهر العالمي." ولم يشهد ماركس هذا اليوم، فقد كان الموت قد إختطف جسده قبل سنوات سبع، إلا أن رفيقه انجلس شهد يوم الأول من أيار عام 1890 ، وكتب عنه   :( " يـا عمـال  الـعـــالم  أتـحـــدوا" حينما ألقينا هذه الكلمات في العالم لم تجاوبنا سوى بضعة أصوات . وكان ذلك منذ أثنتين وأربعـيـن سنة وكنا إذ ذاك على أعتاب الثورة الباريسية، أول ثورة خاضتها البروليتاريا بمطالبها الخاصة . ولكن لم  يحن  يوم 28 أيلول عام 1864 حتى كان العمال من أكثر أقطار أوربا الغربية يتحدون ويؤلفون جمعية الشغيلة العالمية ــ عرفت فيما بعد باسم الأممية الأولى ــ  ذات الذكرى المجيدة . ان الأممية نفسها لم تعش سوى تسع سنوات، أما التحالف الأبدي الذي  أنشأته بين عمال جميع البلدان، فليس أدل من يومنا هذا نفسه على أنه لا يزال موجودا ، وانه الآن أقوى منه في أي وقت مضى. ففي اللحظة التي أكتب فيها هذه السطور ، تستعرض البروليتاريا الأوربية والأمريكية قواها الكفاحية التي تنتظم لأول مرة في جيش واحد ، وتحت علم واحد ، وفي سبيل هدف مباشر واحد � هو تحديد يوم العمل العادي بثمان ساعات تحديدا قانونيا ، هذا اليوم الذي طالب به مؤتمر الأممية المنعقد في جنيف عام 1866 ، وطالب به من جديد  مؤتمر العمال المنعقد في باريس عام 1889. إن مرأى هذا اليوم سوف يبين للرأسماليين وكبار أصحاب الأراضي في كل الأقطار ، أن عمال العالم متحدون الآن اتحادا حقيقيا. ألا ليت ماركس الى جانبي ليرى بعينيه كل هذا" ) بهذه الكلمات اختتم فريدرش انجلس مقدمة الطبعة الألمانية الثانية عام  90 18، وكان انجلس يعيش يوم ذاك في لندن، بعيدا عن وطنه. ما شأني وأنا إبن التاجر المتدين، أنا الطبيب والمثقف وهذا اليوم ، الذي تحقق الآن للعمال مطلبهم في ثمان ساعات يوم عمل؟ ذلك لأني موقن تمام اليقين، وبانهيار معسكر الإشتراكية القائمة بالفعل، إزددت إيمانا ، وقناعة بأفكار الشيوعية، بأن لا خلاص للبشرية من الفناء إلا بالقضاء على الرأسمالية، وآنذاك فقط " يحل تجمع جديد تكون حرية التطور لكل عضو فيه شرطا للتطور الحر للجميع." ولأني موقن بصحة قول فهد  أنه بالإشتراكية يبدأ " الإنتقال من أدوار عاشت فيها البشرية عيشة لا إنسانية ، عيشة بربرية شبه وحشية الى مجتمع إنساني حقيقي، مجتمع يعمل فيه الإنسان بمحض إرادته وفيه يبتدئ تاريخ الإنسان. " ولأن الشعور والإحساس بانضمامي " الى جبهة الطبقة العاملة التي هي ثورية أو لاشيء، الى الطبقة التي تحمل المستقبل في قلبها " يملأني بالفرح والسعادة ، ويمنحني الهمة ويبقيني رغم الشيخوخة فتى مع الفتيان.
 
 
 
 
************************
 
 
 
الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية
تتسببان في عدم تنفيذ بعض أحكام قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014
 
 
 
 
زهير ضياء الدين
تنص المادة (41) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 على ان (يصدر وزبر المالية تعليمات تنفيذ أحكام هذا القانون) وبالرغم من نشر القانون المذكور في جريدة الوقائع العراقية بعددها 4313 في 10/3/2014 إلا أن وزارة المالية لم تقم حتى الآن بإصدار التعليمات المشار إليها . كما أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء لم تقم لحد الآن بإعمام القانون على وزارات الدولة ليتسنى لها العمل بأحكامه بالرغم من مباشرة الهيئة الوطنية للتقاعد بصرف مستحقات المتقاعدين إعتباراً من تأريخ 1/1/2014 عند صرفها الرواتب التقاعدية خلال شهر نيسان من هذا العام . إن التلكؤ في إعمام القانون على وزارات الدولة وعدم قيام وزارة المالية بإصدار التعليمات المنصوص عليها في القانون ومهما كانت مبرراته سيتسبب في تأخير تنفيذ جزء أساسي من أحكامه ويترك الوزارات في حيرة من أمرها في العديد من أحكام القانون نذكر منها :
1.نصت المادة 17/أولاً /أ � على إستقطاع 10بالمئة من الرواتب يتحملها الموظف كتوقيفات تقاعدية مقارنة بنسبة إستقطاع قدرها 7بالمئة بموجب أحكام قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006 (المعدل) حيث أن الوزارات مازالت مستمرة بإستقطاع النسبة السابقة وقدرها (7بالمئة) لعدم إعمام القانون عليها مما سيعني تراكم مبالغ كبيرة بذمة الموظفين .
2.تضمنت المادة (13) من القانون إستحقاق تارك الخدمة للحقوق التقاعدية إذا كان قد أكمل (50) خمسين سنة من عمره ولديه خدمة تقاعدية لا تقل عن (20) عشرين سنة ، وهذا الحكم جديد ولم يكن موجوداً في قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006 (المعدل) ، لذا فإن دوائر الدولة حالياً لا تروج معاملات التقاعد لمن ينطبق عليهم هذا الحكم لعدم إعمام القانون الجديد عليها كما أسلفنا .
وينحسب ذلك أيضا على المشمولين بأحكام المادة (21/سابعاً) التي تتضمن صرف الرواتب التقاعدية للمستحقين في حالة وفاة الموظف المستقيل أو تارك العمل ممن له خدمة تزيد عن (15) خمسة عشر سنة حيث أن هذا الحكم جديد هو الآخر إلا أن دوائر الدولة لا تروج المعاملات للمستحقين لعدم إعمام القانون . يضاف لما ورد آنفاً أن هنالك بعض النصوص في القانون تتطلب الإيضاح لكونها غير قاطعة مثال ذلك نص المادة (21/تاسعاً) التي تنص بصرف مكافأة نهاية الخدمة للموظف المحال على التقاعد لإكماله السن القانونية أو بناءاً على طلبه أو لأسباب صحية ولديه خدمة تقاعدية لا تقل (30) ثلاثون عاماً ، حيث لم يشر النص الى الجهة التي تقوم بصرف هذه المكافأة البالغة كامل الراتب الأخير والمخصصات × 12 وهل هي دائرته أو هيئة التقاعد .
3.ومن المواد التي تضمنها القانون وبحاجة الى تفسير نص المادة (21/خامساً) من القانون التي حددت الراتب التقاعدي بما لا يزيد على (100بالمئة) مائة بالمائة من آخر راتب وظيفي في الخدمة ما لم يرد نص يقضي بخلاف ذلك ، وقد جاء في مواد لاحقة للمادة (21) وضمن المادة (35/تاسعاً) منح مخصصات معيشة للمتقاعدين بنسبة (1بالمئة) من الراتب التقاعدي عن كل سنة خدمة تقاعدية ، وضمن المادة (35/عاشراً) من المادة (35) من القانون تصرف للمتقاعد حتى في حالة بلوغ راتبه (100بالمئة) من آخر راتب وظيفي بإعتبار نص الفقرتين جاء ضمن المادة (35) اللاحقة لنص المادة (21) التي حددت السقف وبإعتبار هذه المخصصات وردت بنص يقضي بخلاف الحد الأعلى
كما نصت المادة (21).
4.وعلى العموم فأن هنالك حاجة ماسة لقيام وزارة المالية بالإسراع بأعمام التعليمات المطلوبة لتسهيل تنفيذ القانون وهي ملزمة بذلك وفقاً لنص المادة (41) من القانون ، كما أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء عليها إعمام القانون على وزارات الدولة ليتسنى تنفيذ أحكامه ، علماً أن المتقاعدين يتذكرون ولا ينسون الموقف السلبي لوزارة المالية عندما لم تصدر التعليمات لتنفيذ أحكام قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006 بعد نشره في الجريدة الرسمية مما أوقف تنفيذه لحين صدور التعديل الأول على القانون بموجب القانون رقم (69) لسنة 2007 مما عطل تنفيذة لفترة تقترب من السنتين وبعد أن الغى معظم الحقوق الإيجابية للمتقاعدين التي كانت موجودة في القانون قبل التعديل .
5.ولا يبرر وجود طعن في بعض مواد قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 أمام المحكمة الإتحادية عدم إعمامه من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء أو عدم إصدار التعليمات من قبل وزارة المالية .
ولا يفوتنا تقييم موقف الهيئة الوطنية للتقاعد بصرف مستحقات المتقاعدين بموجب أحكام القانون الجديد إعتباراً من تأريخ 1/1/2014 بالرغم من عدم تشريع قانون الموازنة الإتحادية لسنة 2014 .
 
 
 
 
**********************
ص 10
 
الطماطم أحدث وسيلة لتعزيز درجة الخصوبة لدى الرجال
 
وكالات
أشار باحثون إلى أن المادة المغذية الرئيسية التي تمنح الطماطم لونها الأحمر الزاهي، والتي تعرف علمياً باسم "الليكوبين"، هي التي تعزز درجة الخصوبة لدى الرجال. وهو الكشف الذي يعول عليه الباحثون كثيراً من الآمال، خاصة وأنه جاء ليشكل بارقة أمل للرجال الذين لم يتمكنوا من الإنجاب حتى الآن. وإذ تتابع إحدى جماعات الدعم الرائدة في هذا المجال دراسة مسحية ستجرى على مدار عام للتأكد مما إن كان تناول مكملات غذائية غنية بالليكوبين سيؤدي لزيادة احتمالات حدوث حمل أم لا.
ويقول الخبر:" هناك افتراض بأن مسألة العقم ترتبط بالسيدات لأنهن مَن يحملن، لكن نصف الحالات ترتبط بوجود مشكلات في جودة أو حيوية السائل المنوي للرجال". وبينما يتوقع أن يعلن الباحثون عن نتائج تلك الدراسة البحثية خلال العام المقبل، فقد استقبلها فريق من الخبراء الإنكليز المتخصصين في معالجة العقم بترحاب شديد.
 
********
 
التلقيح الهرموني - وسيلة لتجاوز تأخر البلوغ
وكالات
لا يبدأ سن البلوغ عند بعض المراهقين تلقائيا وإنما يلجؤون، وفي حالات نادرة، إلى الاستعانة بعلاج هرموني لدخول مشارف سن البلوغ بعد تأخر في سن البلوغ لدى الفتيات والفتيان. يقصد بظاهرة "التأخر في سن البلوغ" عندما لا يتطور الجهاز التناسلي لصبي حتى سن 15 وفتاة حتى سن 14 سنة،  ويمكن في بعض الحالات تحفيز بدء سن البلوغ عند الشباب المتضررين عن طريق تلقيح هرمونات إذا تم طبيا إثبات عجز الطفل عن وصول مرحلة سن البلوغ تلقائيا، كما أن الإجهاد النفسي للمراهقين والضغوط الهائلة التي يتعرض لها الأطفال عندما يدركون أن أقرانهم ف? السن وصلوا سن البلوغ، تزيد أيضا من عنائهم وتؤخر بدورها دخولهم مرحلة سن البلوغ..
وهناك مواكبة طبية مبكرة تضمن علاجاً فعالاً لتأخر البلوغ عند الفتيات والفتيان، وتشمل علاج العوامل المُسببة لتأخر البلوغ واستخدام عقاقير هرمونية لتحفيز البلوغ كهرمون التستوستيرون في الذكور والأستروجين للإناث.
**********
 
يبيع المخضر صباحاً
وصيدلاني مساءً ..!
 
ليس عيباً أبداً أن يتعلم الإنسان، وأن يتطور، بالعكس فنحن الماركسيين نؤمن بالإنسان وبقدراته الخلاقة، ونؤمن أنه طموح ويتطور ويتقدّم ويقدّم، فلا حدود لقدراته العقلية وتفكيره المبدع، وهو الذي سخّر الطبيعة لمنفعة المجتمع.
ولكن هذه المزايا الرائعة تحكمها قوانين التطور الطبيعي، فالإنسان بصفاته اللا محدودة هذه، يبقى رهين ضوابط ذاتية وموضوعية تفرضها الحياة التي يعيشها بحكم المعرفة وتراكماتها والتي بالنتيجة يستفيد منها لأجل رفاهيته وتطوره المتنامي والمستمر.
ووفق هذا المفهوم، لا يوجد إنسان خارق (سوبرمان)، لم تسنح له فرصة التعلم المعرفي والعلمي وللأسباب التي نتفق عليها، الاّ وهي طبيعة النظام الاقتصادي ـ الاجتماعي المفروض، أقول لا يوجد إنسان يصبح بين ليلة وضحاها وجرّاء عوامل الانحلال والتفكك والفوضى، إنساناً عارفاً، ويعلم كل شيء، بل يتعامل مع ما له مساس بحياة الناس وصحتهم.
نعم هذا ما هو حاصل قولاً وفعلاً ،حينما تحوّل إنسان عراقي بسيط (بغفلة من الزمن)،والذي حرمه النظام الدكتاتوري الفاشي المقبور من فرصة التعلم، الى شخص يقرأ ويكتب ،بل ويجيد اللغة الأنكليزية (واللاتينية الطبية)ويتعامل مع صحة الناس ويصرف لهم الدواء!
هل يُعقل هذا ؟!
ليس من المنطق بشيء أن أنساناً لم تسنح له الحياة (القاسية) أن يُكمل تحصيله الدراسي والعلمي ويبدأ بممارسة مهنة لها خصوصيتها كونها تتعلق بحياة الإنسان وبقائه حياً!
في الزمن الماضي كان ذوو المواهب متعددي الاهتمامات، كون العلوم لم تكن تخصصية كما نشهدها اليوم ،فرجل العلم كان يبحث بعلوم الجغرافيا والفلك والرياضيات وعلوم الطب والأدوية والموسيقى..الخ، وبالحقيقة لم يصل هؤلاء الأفذاذ الى تلك المراحل السامية لولا الدرس والبحث والمتابعة ،وكان أحدهم يجيد عدداً من اللغات ،أي بمعنى حتى الأقدمين كانوا يمرون بسلسلة من صفوف التعليم والتتلمذ على أيدي العلماء الكبار، أما مقارنة بما أنتجته حروب الطاغية وما أفرزنه سياسة المحاصصة الطائفية فقد لفضت الى الشارع عشرات التلاميذ من الابتدائية ?لى أسواق (المخضر) وبيع قناني الماء في التقاطعات وغير ذلك ،وبكل بساطة يأتيك مستثمر صاحب أموال ليفتح له صيدلية ويعيّن معاون صيدلي فيها ليأتي هو الأخر بشخص (وفق المواصفات أعلاه من عدم الدراسة والمعرفة) ليمارس مهنة الصيدلة بكل أريحية، وينصح الزبائن ويصف أدوية وفقاً للأعراض(وهذه خطيرة جداً لأن الكثير من الأمراض تتشابه بالأعراض)، هذا فضلاً عن صرف أدوية بالخطأ!!
هؤلاء منتحلو الصفة يبحثون عن أقصر الطرائق للثراء العاجل ،فأرباح الصيدليات ليست قليلة ،و(البائع) فيها يشعر بالراحة  بمزاولة هذه المهنة مقارنةً بالظروف القاسية التي تحكم "بيع المخضر".
وَصْفات الأطباء معروفة بعدم وضوح الخط فيها ولا يستطيع فك رموزها الاّ الذين يعرفون أسماءها ممن درسوا وتخرجوا في كليات الصيدلة.
أحد الزملاء حدثني عن ظاهرة عدم تطابق ما يصفه لمرضاه مع ما تصرفه لهم بعض الصيدليات ،الاّ أنه أكتشف أن الذي يصرف الوصفات شخص كان يبيع (المخضر) في العلوة!
مَن يتحمل مسؤولية ما يحصل؟
 
د. سلام يوسف
 
 
***********
 
الكنكرين.. الأسباب والتداعيات
ـ الجزء الثاني ـ
د. مزاحم مبارك مال الله
الأجراءات
 
أولاً ـ أجراء تقييم عاجل للحالة من قبل الأطباء الاختصاصيين، ومن المؤكد فأن الحالة تحتاج دخول المستشفى.
ثانياً ـ أعطاء المضادات الحيوية ومضادات التجلط ومهدئات الآلام ومخفضات الحرارة.
ثالثاً ـ إزالة الأنسجة الميتة جراحياً.
رابعاً ـ تعويض السوائل والأملاح.
خامساً ـ العلاج بالأوكسجين ذي الضغط العالي في حالات التصدي للبكتريا التي تعيش وتنمو في غيابه(نتائجها محدودة جداً).
سادساً ـ الجراح يضطر الى بتر العضو المصاب في حالة عدم التمكن من السيطرة على التلوث وزحف العدوى مع احتمالية عالية في إصابة أجزاء مجاورة للجزء المصاب.(هناك اعتقاد خاطئ لدى الناس ،بأن البتر هو السبب في انتشار الكنكرين، بينما العكس هو الصحيح).
سابعاً ـ هناك تطور في المفهوم الجراحي خصوصاً للقدم السكري ،حيث بدأ الجراحون باستخدام دعامات الشرايين لغرض توسيعها وتأمين تروية الدم للأنسجة.
 
نصائح لتجنب الأصابة:
 
1. تنظيم السكر والضغط.
2. الأمتناع عن التدخين والكحول.
3. تخفيف الوزن.
4. ممارسة الرياضة.
5. الاهتمام بالنظافة الشخصية والبيئية التي تحيط بالمعرضين لاحتمالية الإصابة.
6. تجنب الإصابة بالجروح والحروق وخصوصاً الذين يعانون من تصلب الشرايين.
7. نحذّر المرضى من استخدام (الخلطات الشعبية) حينما تبدأ الأعراض والعلامات الأولى للكنكرين.
8. استخدام منتجات دوائية تدعم الجهاز المناعي للمصاب بداء السكري وخصوصاً الأوميكا ومجموعة فايتمين B، ووفق وصفة الطبيب المعالج.
القدم السكري
 
أكثر أعضاء الجسم عرضةً للإصابة بالكنكرين هي الأطراف السفلى أو تحديداً القدمين ،والسبب كونهما الأكثر عرضة للجروح والكدمات وقرصة(صدمة البرد) وكذلك للحروق ..الخ
وأيضاً هناك سبب أخر يساعد على الإصابة بكل أنواع الحالات التي تنتهي الى المضاعفات ،وهذا السبب هو "ألتهاب الأعصاب المحيطية" ،أي أن المصاب بداء السكري يشكو دوماً من خدر وتنمل بالأطراف السفلى وتحديداً أصابع القدمين ،وفي بعض الحالات المتقدمة ،يفقد الإحساس بالقدمين ،فتراه يصاب بالجروح والصدمات والكدمات أو الحروق أو التجمد دون أن يشعر أو يحس بذلك، وكلما كان السكر غير منتظم ،كلما التهبت الأعصاب المحيطية أسرع.
والحالة تتفاقم أكثر وتتسارع فيما لو كان المصاب بداء السكري مدخناً ويتناول الكحول ،فكلا العادتين السيئتين يُعدان سببين أضافيين في تصلب الشرايين والذي يعده العلماء الحاضن الرئيس للكنكرين.
أعراض وعلامات كنكرين القدم
 
1. احمرار أو بقع بنية اللون (في القدم أو الساقين) بسبب اضطراب الأوعية الدموية.
2. بسبب فقدان الأعصاب لوظائفها الحسية، فيبدأ المريض يعاني من ظهور القرحة الجلدية.
3. تقلصات عضلية شديدة.
4. ثم يبدأ موت النسيج التدريجي (وكما أوضحناه في القسم الأول).
ملاحظة :التداخل الجراحي بالنسبة للقدم  أو الساق المصابة بالكنكرين يتم بالتشاور العلمي الدقيق بين جراح الأوعية الدموية وجراح العظام والكسور.
 
كيفية الأهتمام بصحة القدم لدى المصاب بداء السكري:
 
لتجنب ما لا تحمد عقباه ،فعلى المصاب بداء السكري أو من يهتم بصحتهم أتباع النصائح التالية من أجل استبعاد احتمالية الإصابة بما ينتهي الى الكنكرين:ـ
(يجب على المريض والمحيطين به أن يتفهموا المَرَض، وأن يكتسبوا المعرفة الخاصة به ،كون تلك المعرفة تسهم بنسبة عالية جداً في درء مخاطر المضاعفات)
1. غسل القدمين بالصابون والماء الدافئ يومياً(ولا بأس عدة مرات)، علماً أن الماء الساخن يشكل خطراً حقيقياً على أنسجة القدم.
2. من الضروري أن تكون القدمين جافتان.
3. تقليل الاحتكاك بين الأصابع باستخدام الزيوت الطبية والبودر الطبي.
4. في حالة استخدام الجوارب ، فننصح باستخدامها نظيفة وغير ضيقة.
5. أرتداء حذاء مريح واسع وغير ضيق، مع تجنب الأحذية المفتوحة من الأمام، لمنع تعرض الأصابع الى الصدمات والجروح.
6. تعريض القدمين وباستمرار الى التهوية والشمس.
7. عدم المشي عاري القدمين.
8. الفحص اليومي للقدمين بحثاً عن جرح مهما كان صغيراً أو كدمة أو تشققاً أو بثوراً أو فقاعات أو تغيراً بلون الجلد.
9. استشارة الطبيب في حالة وجود رائحة غير مستحبة بالقدمين(احتمال الأصابة بالفطريات)، أو في حالة نمو الأظفار بالاتجاه المعاكس (أي داخل اللحم)، وهذه حالة شائعة ومؤلمة ،نضطر أجراء عملية جراحية لغرض رفع الخلايا الأم التي تولّد الأظفار.
10. في حالة تقليم الأظفار فيجب أن تكون وفق الآلية المعروفة ،بشكل مستقيم ، مع استخدام المبرد للتنعيم.
11. الامتناع نهائياً من قص "بسمار القدم" من قبل الشخص نفسه او أحد من أفراد عائلته، كون ذلك أحد أسباب التلوث الخطير ،يجب استشارة الطبيب الجراح.
12. عدم الاستهانة بأي جرح أو خدش أو كدمة أو لسعة.
ثبت للعلماء والأطباء أن المفتاح السحري في درء مخاطر مضاعفات داء السكري وخصوصاً أقساها "الكنكرين" ،هو تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال التغذية المعتدلة المحسوبة والصحية ،مع تنظيم أخذ العلاج، والمراجعة الدورية لمراكز السكري في المستشفيات.
 
****************
 
العلماء يرصدون علاجا محتملا لـ'كورونا' لدى البشر
وكالات
عثر العلماء على أجسام مضادة طبيعية لدى البشر لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا). وقالوا إن اكتشافهم يمثل خطوة على طريق ابتكار علاج لهذا المرض الذي يفتك بالبشر.
ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية مرض فيروسي شبيه بمرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد وظهر لأول مرة عام 2012 وانتشر في منطقة الشرق الأوسط فيما رصدت عدة حالات أخرى حول العالم وأدى خلال الاسابيع الاخيرة الى قرع ناقوس الخطر في الأوساط الدولية مع تزايد حالات الإصابة والوفيات في السعودية.وأكد مسؤولون سعوديون اكتشاف 26 حالة إصابة جديدة بالمرض ووفاة عشرة اشخاص في مطلع الاسبوع ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المملكة إلى 339 شخصا توفي منهم 102.
ولا يوجد حاليا أي علاج ناجع او لقاح ضد المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي ومن بين أعراضه السعال والحمى وضيق التنفس ويمكن ان يؤدي الى الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.
لكن في دراسات نشرت في دوريتين علميتين الاثنين، قال علماء من الولايات المتحدة والصين وهونغ كونغ إنهم رصدوا ما يعرف باسم الأجسام المضادة المانعة للإصابة التي بمقدورها ان تقوم بدور رئيسي في منع الفيروس من الالتصاق بالمستقبلات الذي يتيح له إصابة خلايا الإنسان.
والأجسام المضادة بروتينات يفرزها جهاز المناعة ومهمتها التعرف على الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم جسم الانسان.
والأجسام المضادة المانعة للإصابة لا تتعرف فقط على فيروسات بعينها بل إنها تمنع اصابة خلايا العائل مما يعني في نهاية المطاف عدم إصابة البشر أو الحيوانات بالفيروس.وفي دراسة أوردتها دورية علوم الامراض المعدية رصد فريق بحثي تحت اشراف صينيين اثنين من هذه الاجسام المضادة بمقدورهما منع عدوى الخلايا بفيروس كورونا وذلك في التجارب المعملية.
وقال العلماء "على الرغم من كونها نتائج مبكرة الا انها تشير الى ان هذه الاجسام المضادة على وجه الخصوص.. يمكن ان تكون واعدة للتدخل لعلاج فيروس كورونا.
"وفي دراسة أخرى اوردتها دورية وقائع الأكاديمية القومية للعلوم قال فريق من الولايات المتحدة إنه اكتشف مجموعة من سبعة اجسام مضادة مانعة للإصابة وهو ما يعضد احتمالات ابتكار لقاح او علاج للمرض.ولم يتوصل العلماء حتى الآن على وجه الدقة الى كيفية اصابة البشر بهذا الفيروس إلا انه رصد في الخفافيش والإبل ويقول كثير من الخبراء إن الإبل هي المصدر الحيواني الأكثر ترجيحا الذي ينقل العدوى للبشر.وعبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها لتزايد حالات الاصابة بالمرض في السعودية وقالت إنها تعتزم ايفاد فريق من الخبراء الدوليين الى ?لمملكة هذا الاسبوع للوقوف على اسباب تفشي المرض.
 
على ص3 تقرير ذو صلة
 
**********
 
دماغك كالتلفزيون يفتح ويغلق عند الطلب
تقنية جديدة تعطل وتشغل الدماغ ستفتح المجال لعلاج امراضه الخطيرة
وكالات
تمكّن علماء اميركيون من تطوير تقنية جديدة تمكن من تعطيل وتشغيل الدماغ بشكل كامل حيث يصبح شبيها بجهاز التلفزيون الذي يتحكم فيه عن طريق الريموت كونترول.وأمضى العلماء عشر سنوات في البحث بخصائص تقنية أطلقوا عليها اسم اوبتوجينيتيك، ومن خلالها يمكن التحكم بالخلايا العصبية في دماغ الإنسان من خلال الأضواء. وبواسطة التقنية الجديدة فإنها تمكّنهم من قراءة الأفكار والذكريات الموجودة في مكان عميق من دماغ الإنسان، وذلك باستخدام إشعاع ضوئي بسيط شبيه الضوء الخافت الذي يخرج من جهاز "ريموت كونترول" باتجاه التلفاز ويعطيه الإ?ارة.
لكن العلماء يقولون إنه لسوء الحظ فإن التقنية الجديدة التي طوّروها يمكنها وقف الدماغ عن العمل، لكنها غير قادرة حتى الآن على وقف الخلايا العصبية عن العمل، وهو ما يعني أن النتائج التي توصلوا اليها لاتزال محدودة وتعمل في اتجاه واحد فقط.ورغم أن درجة التحكم التي توصل لها العلماء محدودة، إلا أنها تعطي آمالاً كبيرة بالتوصل إلى علاجات تتعلق بأمراض الدماغ الخطيرة، بما في ذلك المشاكل الناتجة عن خلل أو مشاكل في الخلايا العصبية بجسم الإنسان.
ويقول الأطباء إن تمكّنهم من إطفاء الأجزاء التي تعاني من خلل في الدماغ قد يمكنهم لاحقاً من السيطرة على الأمراض التي تنتج عن ذلك الخلل، أو تقديم العلاج السريري للمناطق التي تعاني من مشاكل في الدماغ.
والى جانب الادوية والعقاقير التي تساهم في القضاء على امراض الدماغ، فان العلاج الطبيعي له فائدته وهو يبدا بالنوم العميق والاسترخاء.واثار السبب في حاجة المرء إلى النوم حيرة العلماء على مدى قرون، ومن الواضح أن الحاجة إلى اغماض العينين والاسترخاء في نوم عميق لا تنبع من الشعور بالتعب فقط اذ يعتبره العلماء فرصة ذهبية ايضا لطرد السموم من الدماغ. وقال باحثون في الولايات المتحدة إنهم أكتشفوا أحد الأسباب الرئيسية للنوم.
ويعتقد فريق البحث الامريكي بأن "نظام التخلص من الفضلات" هذا يعتبر المسبب الرئيسي للنوم.وتوصلت الدراسة إلى أن أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل النوم أحد الأنشطة الأساسية التي يقضي الإنسان جزءاً من عمره فيها، أن الدماغ يتخلص من ما وصفه البحث "بالفوضى الكيميائية"، إضافة إلى التعب من الأعباء المنزلية.
وأظهرت التجارب التي اجروها على الفئران أن المخ يستخدم النوم كوسيلة للتخلص من السموم التي تتراكم خلال عملية الاستيقاظ نتيجة لعمليات الاتصال بين الخلايا العصبية.واثبتت الدراسة التي نشرها الباحثون في نشرة "ساينس" ان خلايا المخ تنكمش اثناء النوم مما يؤدي الى فتح ثغرات بينها تسمح للسوائل "بغسل المخ".
كما يقولون إن اخفاق هذا النظام في التخلص من بعض الفضلات قد يكون سببا لبعض الامراض التي تصيب المخ.ولاحظوا ان خلايا معينة في المخ - والارجح ان تكون الخلايا الدبقية التي تبقي الخلايا الدماغية حية - تنكمش اثناء النوم، مما يزيد من حجم المجالات بين الخلايا وتسمح بضخ كميات اكبر من السوائل التي تقوم بازالة الفضلات المضرة.وقالت الدكتورة نيديرغارد إن عملية الغسيل هذه تعتبر حيوية جدا لديمومة الحياة، ولكنها مستحيلة اثناء اليقظة.
وأشار الباحثون إلى أن للدماغ قدرة محددة فهو إما أن يكون يقظاً ومستعداً للتفكير، أو نائمأً ويعمل على تنظيف نفسه. ويشبه الدكتور ماكين الدماغ بإنسان يحتفل مع أصحابه في المنزل، فهو بين خيارين، إما مؤانسة الضيوف، أو تنظيف المنزل.
 
 
********
ص11
 
فييري : من الصعب هزيمة ايطاليا في كاس العالم
 
 
وكالات
أكد الإيطالي الدولي السابق كريستيان فييري أن مواجهة منتخب بلاده في بطولة كأس العالم دوما ما تكون بالمهمة الصعبة وأنه لا يكون سهلا على الإطلاق التغلب على المنتخب الإيطالي. و قال �بالطبع كأس العالم دوما ما كان الخبرة الأفضل في مشواري مع كرة القدم. حلم كل اللاعبين هو تمثيل بلادهم في تلك البطولة, ولعب بطولتين متتاليتين كان خبرة هائلة بالنسبة لي�. وأضاف �أتذكر توجهي للملعب ومشاركة روبيرتو باجيو اللعب في نفس الفريق في كأس العالم, لم أكن أصدق عيني وقتها. باجيو بلا شك هو واحد من أفضل اللاعبين الذين زاملتهم على الإ?لاق مع زيدان ورونالدو�. وتابع فييري قائلا �إيطاليا دوما من الصعب أن تتغلب عليها في كأس العالم. المنتخب الإيطالي فريق يعرف جيدا كيف يدافع ويضع الكثير من شخصيته على مبارياته�.
 
 
*********
 
يد العراق في مهمة آسيوية
 
طريق الشعب- خاص
قال المدير الفني للمنتخبات الوطنية بكرة اليد قتيبة احمد ان الخامس والعشرين من هذا الشهر سيكون موعدا لتجمع منتخبي الناشئين والشباب اللذين تنتظركل منهما  مشاركتان مهمتان في بطولتي العرب وتصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم، مضيفا ان اتحاد اللعبة عقد اجتماعا قبل يومين بحضو لجنة المنتخبات  تم خلاله وضع خارطة الطريق التي سوف يسير عليها اعداد المنتخبين خلال المرحلة المقبلة،  مبينا ان الاسبوع الاخير من هذا الشهر سيكون مخصصا لاجراء الاختبارات في قاعة المركز الوطني لرعاية الموهوبين التابع لوزارة الشباب والري?ضة ، لافتا الى ان عناصر المنتخبين التي لاتتعدى اعمارهم السن القانونية تولد 1996-1997 بالنسبة لفئة الناشئين وتولد 1994-1995 بالنسبة لمنتخب الشباب سيستمرون مع المنتخب اضافة لما يمكن ان يضاف اليهم من لاعبين جدد اثناء مرحلة الاختبارات ،  وزاد ان منتخب الشباب المقرر ان يشارك في بطولة العرب في الاردن الشهر المقبل سيستمر في تدريباته في معسكر داخلي حتى موعد البطولة التي ستكون بمثابة محطة اعداد مهمة لتصفيات شباب اسيا المؤهلة الى نهائيات كاس العالم المقرر ان تضيفها ايران ابتداء من الثاني من شهر اب المقبل ، واضاف احم? ان منتخب الناشئين الذي تنتظره هو الاخر مشاركة في بطولة كاس العرب في قطر  سيستمر في تدريباته الا انه سيفتقد لخدمات اربعة لاعبين لارتباطهم بامتحانات الدراسة الاعدادية وهو امر يمكن التغلب عليه كونهم من اللاعبين المتميزين والذين سبق لهم تمثيل المنتخب في مشاركات خارجية سابقة.
 
دعوة لتنس العراق
 
طريق الشعب- خاص
اعلن الاتحاد العراقي للتنس الارضي انه  تلقى دعوة رسمية من الاتحاد الاسيوي للمشاركة في منافسات بطولة القارة للرجال والنساء للاعمار تحت 14 عاما والتي من المقرر ان تقام فعالياتها في العاصمة الايرانية طهران ابتداء من يوم الثامن عشر من شهر حزيران المقبل وتستمر لمدة سبعة ايام. واوضح رئيس اتحاد اللعبة ان الاتحاد وافق على المشاركة في البطولة الاسيوية على ان يتم تسمية الوفد العراقي المشارك في البطولة المذكورة خلال الايام المقبلة، مضيفا ان الاتحاد تلقى دعوتين للمشاركة في بطولتي العرب اللتين ستقامان في المغرب وتونس ع?ى التوالي خلال شهر اب المقبل، حيث ستكون بطولة العرب في المغرب مخصصة لاعمار 10-12 عاما للرجال والنساء فيما ستكون البطولة العربية في تونس مخصصة للاعمار 13-14 عاما للرجال والنساء ايضا مشيرا الى ان الاتحاد وافق على المشاركة في البطولتين العربيتين وسيتم تسمية وفدي البطولة في غضون الاسابيع المقبلة.
 
تغيير ملعب أربيل ببطولة
كأس الاتحاد الآسيوي
 
وكالات
أفاد المتحدث باسم نادي أربيل الرياضي بتغيير ملعب مباراة فريقه الكروي امام النجمة اللبناني ضمن منافسات كأس الاتحاد الآسيوي. وقال ريبين رمزي، "، ان "الاتحاد القطري للعبة قرر تغيير مكان اقامة مباراة أربيل والنجمة اللبناني ضمن منافسات الدور السادس عشر من كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم". وأضاف انه "كان من المقرر اقامة المباراة على ملعب حمد الكبير الخاص بالنادي العربي، الا انه تم تغيير المكان الى ملعب عبد الله بن خليفة الخاص بنادي لخويا، والذي يتسع لنحو عشرة آلاف متفرج". ولفت رمزي الى ان "سبب التغيير هو احتضان م?عب حمد الكبير لمنافسات بطولة العرب للشباب". ومن المقرر ان يخوض نادي أربيل يوم الاربعاء المقبل مباراة الدور الـ16 من منافسات بطولة كأس الاتحاد الاسيوي ضد فريق النجمة اللبناني.
 
 
**********
 
ختامها مسك
العراق يتوج بعشرة أوسمة في بطولة العالم للمواي تاي
ماليزيا/ خليل الجنابي*
خطف لاعبو العراق 10 أوسمة ملونة منها 4 ذهبية و4 فضية واثنان برونزيتان بكل جدارة واستحقاق في بطولة العالم للمواي تاي التي جرت منافساتها على حلبات القاعة الرياضية الكبرى في جزيرة لانكاوي الماليزية وهذا بحق ذاته انجاز عالي المستوى وكبير حققه  لاعبونا على مستوى الكرة الأرضية ويحق لنا ان نتباهى بهذه الأوسمة التي خطفت بجدارة واستحقاق من أفضل لاعبي العالم بهذه اللعبة وعليه سيكتب التاريخ أسماء لاعبينا بحروف من ذهب في سجل البطولات العالمية والانجاز الذي تحقق لم يأت من فراغ بل وقف وراءه من يحملون الغيرة العراقية بدءاً من أعضاء الاتحاد ?على رأسهم الدكتور مهدي دويغر الذي لم يوفق في حضور البطولة لأسباب خارجة عن إرادته ، لابد هنا من تقديم الثناء والتقدير للمدرب الناجح الكابتن مصطفى الذي واكب البطولة بكل صغيرة وكبيرة تخص اللاعبين وحضوره المميز بينهم فعلا كان الأب والصديق والأخ لهم وعليه كانت ثمرة تدريباته هي الأوسمة العشرة ويقف معه الخبير التايلندي بيسان تيبنومبا المشرف على المنتخبات العراقية ، كما ونشكر الأمين المالي السيد حيدر البهادلي رئيس الوفد الداينمو الذي لايتوقف عن الحركة وهو مركز معلومات الوفد الذي منه يوافينا بكل المعلومات التي نحتا?ها عن البطولة .
صدق الكابتن مصطفى عندما قال لي اننا عائلة واحدة متماسكة تربطنا الأخلاق والإخوة والعلاقات الاجتماعية الحميمة.
فقد حقق اللاعب أياد عبد الهادي الوسام الذهبي بعد تغلبه على خصمه الماليزي (محمد زايدي) بوزن 33 كغم.
كما احتفظ اللاعب أمير ابراهيم بلقبه بطلا للعالم بعد فوزه بالوسام الذهبي بعد تغلبه على خصمه الفيتنامي (داي فو فان) بوزن 63.5 كغم .
وحقق اللاعب علي صدام الوسام الذهبي على خصمه السنغافوري (تان أوجن) بوزن 45 كغم  واكتفى اللاعب أحمد سلام بالوسام الفضي الأول بوزن 54 كغم .
وكذلك حقق اللاعب أكرم حسن مناحي الوسام الفضي بوزن 67 كغم .
بعدها حصل اللاعب ماجد زيدان بوزن 51 كغم على الميدالية الفضية الثالثة .
وختاما حصد اللاعب مصطفى باسم على الميدالية الفضية الرابعة .
ليكون حصيلة منتخبنا الوطني في نهاية البطولة 10 اوسمة ملونة وكما اسلفنا فهو انجاز تاريخي.
ـــــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
************
فيلاييني : سأريكم قدراتي
في الموسم المقبل!
وكالات
بعد الأداء المخيب للاعب مانشستر يونايتد الانجليزي مروان فيلاييني خرج اللاعب ليعترف بصعوبة موسمه الأول مع الشياطين الحمر, وذلك بعد انتقاله من نادي ايفرتون في بداية الموسم الحالي. اللاعب قام بالحديث عن موسمه الأول :" لقد كان موسماً صعباً واصاباتي كانت عاملاً في تدني مستواي  ايضاً, يمكنني دائماً اللعب وانا مصاب ولكنني لن أكون في نفس اللياقة التي أتمتع بها عندما لا أكون مصاباً ".
أضاف اللاعب البلجيكي "لقد تعرضت للإصابة لمدة 3 أشهر وقد كانت اوقاتاً صعبة خاصة أنني كنت في فريق جديد وكل ما اردت فعله هو اللعب لهذا كل ما سأقوم بفعله بعد انتهاء الموسم الحالي هو التدرب بشكل جاد حتى أكون أفضل الموسم المقبل".
يُذكر ان اللاعب قد انتقل إلى نادي مانشستر يونايتد في شهر سبتمبر الماضي بمبلغ 27.5 مليون جنيه استرليني مما يعني أنه فات تحضيرات الموسم وهذا انعكس سلباً على مستواه بجانب الاصابات التي تعرض لها .
 
 
**********
سعدي يطمح بذهبي جمناستك العرب
وكالات
أكد لاعب المنتخب العراقي للجمناستك علي سعدي انه يطمح بالحصول على الوسام الذهبي في بطولة العرب المقبلة المقرر ان تضيفها الكويت في شهر ايلول المقبل. وقال سعدي انه ينتظر ما سيسفر عنه اجتماع الهيئة العامة للاتحاد للتعرف على البطولات الخارجية التي يمكن ان يشارك بها المنتخب قبل الدخول في منافسات البطولة العربية، ولاسيما ما يتعلق ببطولات سلسلة كأس العالم في الصين والبرتغال والمانيا. وأضاف ان لديه اصراراً كبيراً مع زميليه ليث حبيب وايهاب هادي على الحصول على نتيجة متقدمة تتناسب مع ما حققوه من تقدم في العامين الماضي?ن، مبينا ان ضمانه التأهل الى نهائيات الدورة الاسيوية التي تضيفها كوريا الجنوبية ما بين التاسع عشر من ايلول والرابع من تشرين الاول المقبلين باحتلاله المركز الخامس اسيويا في فعالية حصان القفز والسادس عشر على صعيد العالم منحه ثقة كبيرة من اجل تطوير مستواه الفني والتنافس بقوة على احد الاوسمة على مستوى القارة.
 
 
**********
 
مورينيو : لم أعد "سبيشيال وان"
وكالات
أكد البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لتشيلسي الإنجليزي أنه لم يعد يليق به لقب" سبيشيال وان" بعد الأن، وذلك بعدما خرج خالي الوفاض بدون ألقاب هذا الموسم.وقال مورينيو في تصريحات نشرتها صحيفة  "إكسبرس" البريطانية :" أتوقع أن يتم الإطاحة بي في أي وقت، مثل أي مدرب لا يحقق المطلوب".
 وأضاف :" أحتاج للمزيد من الوقت لأعود بتشيلسي إلى الطريق الصحيح، أنا لا أتمتع بحماية من الإدارة، لا أحد يملك ذلك في عالم كرة القدم ما لم يكن مختلفًا ومميزًا".وتابع :" المدرب عليه أن يكون مختلفًا ومميزًا لكي يبقى في النادي لمدة 5 أو 10 أعوام، أن لا أقول أني أتمتع بحصانة، أن فقط أحاول أن أثبت أنني قادر على القيام بوظيفتي".وأشار مورينيو إلى أنه سيحاول بناء فريق قادر على العودة إلى منصات التتويج، حيث يعتبر هذا الموسم هو الثاني للمدرب بدون ألقاب.
 
 
*********
 
هل يرحل كونتي عن يوفينتوس؟
وكالات
منذ خروج يوفينتوس من دوري أبطال أوروبا بدأت جماهير النادي تطالب بخروج كونتي كونه لا يمتلك خبرة أوروبية وانه مدرب محلي فقط, وهذا تأكد بالفعل في الدوري الأوروبي بعدما خرج النادي الإيطالي من نصف النهائي امام بنفيكا البرتغالي.
الصحف الإيطالية أكدت أن هناك اجتماعاً سرياً قد عقد بالفعل بين كونتي وإدارة النادي لمناقشة مستقبله , ويبدو أن مستقبله لن يكون مع يوفينتوس في الموسم المقبل حيث بدأت الصحف الإيطالية تحلل هذا الإجتماع بانه تمهيد لرحيل المدرب عن الفريق.
ربما الأمر الذي جعل جماهير النادي والصحف تتوقع إقالة كونتي هو تصريحه بعد مباراة أتلانتا والتي فاز فيها الفريق وحسم الدوري الإيطالي لصالحه للمرة الثالثة عن التوالي, حيث قال المدرب بعد المباراة: "أنا متعب  ولا أعلم إن كان هناك المزيد لتقديمه لليوفي, لقد كان موسماً طويلاً متعباً وشاقاً ومليئاً بالأحداث والعواطف ".
فهل كتب كونتي نهايته مع النادي الإيطالي بهذا التصريح والاجتماع الذي تلاه ؟ الأحداث القادمة ستوضح لنا أكثر.
*********
ص12

عدد جديد من "الشرارة"
 
 
يباع حاليا في الاسواق العدد 88 من مجلة "الشرارة" الصادرة عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف.
تصدر العدد ملف عن وقائع الاحتفال الذي أقامه الحزب الشيوعي العراقي قرب سجن "نكرة السلمان" بمحافظة المثنى، استذكارا للوطنيين الذين أودعتهم فيه الانظمة الدكتاتورية المبادة. كما ضم العدد مقالات في مناسبة عيد العمال العالمي، وأخرى سياسية واقتصادية وأدبية وفكرية، فضلا عن الأخبار والتقارير المنوعة.
 
.....................................
 
 
في معنى ما يحصل ..
 
إذا صح ما تضمنه التقرير الذي نشرته مجلة "فورن بوليسي" الأميركية عن طلب عراقي لحيازة طائرات بدون طيار مع مشغليها، فاننا نجد انفسنا أمام حزمة جديدة من الاسئلة مستحقة الإجابة على الجهاز الحكومي والأمني.
نعرف أن العمليات العسكرية في الأنبار قد تداخلت ملفاتها حتى باتت واحدة من اكثر القضايا تعقيداً واستعصاء على الحل.
وقد نتجنى كثيراً على القيادات الأمنية إن طلبنا منها أن تفرق عملياً بين من يحمل السلاح باسم العشائر، وبين آخر يحمله باسم القاعدة أو داعش.
الأمر كما قلنا مخلوط وهناك من يحقق الفائدة من هذه العشوائية لإبقاء الامور على حالها وربما هناك من يتعمد التدرع والإحتماء بالمدنيين من أجل إيقاع الخسائر بهم واتهام القوات الحكومية بذلك.
لكن تقرير المجلة الاميركية يتطابق مع ما قاله "بيرت ماكوروغ" قبل شهور إذ بيّن ان ادارة اوباما ستسرع(!) في عملية تزويد العراق بصواريخ "هيل فاير" من اجل مقاتلة الإرهابيين في مخابئهم الصحراوية.
كلا التصريحين والمصدرين يعنيان في المحصّلة ان القوات العراقية غير قادرة على الزحف البري بمفرده، نتيجة وجود تسليح ثقيل للمسلحين والإرهابيين في محيط الفلوجة.
وعلينا ان ندرك ان من يسمون مقاتلي العشائر لا يرغبون الى الآن ومع كل هذا الدمار والإستهتار من قبل إرهابيي داعش، في الدخول غير المشروط للقوات العراقية الى الرمادي والفلوجة، وما زالوا رغم كل ما حصل لا يشعرون بالثقة تجاه القوات العراقية وما زالوا يضعون شروطاً من أجل التعاون.
بل أكثر من هذا إنهم ما زالوا ملتبسين بين أنفسهم بمن يتعاون مع داعش ومن يسمي نفسه من مقاتلي العشائر.
هذا دليل واضح على ان مفهوم القوة العشائرية هو مفهوم خطر على وجود الدولة متى ما حصل وأين ما حصل، لأنه مرتبط اصلاً بمصالح شخصية لجماعات معينة ترغب في استمرار وضع العشوائية هذا.
اليوم تتقدم القوات العراقية في اتجاه مركز المدينة، والانباء تتوالى عن مزيد من الخسائر بين المدنيين ومقاتلي العشائر وإرهابيي القاعدة، فضلاً عن خسائر ابنائنا في القوات الأمنية.
وهذا يترافق مع شحّة في الانباء والتفاصيل عن الوضع الصحي والإجتماعي والأمني للاجئين من ابناء المدينتين، والذين لا ذنب لهم سوى حظ عاثر رماهم مرّة بيد الإرهابيين من القاعدة، ومرّة تحت سطوة عشائر تتكلم باسمهم عنوة، ومرة تحت مرمى نيران قصف القوات الأمنية التي بدورها تبحث اليوم عن طائرات بدون طيار. الآن فقط فكروا بقصة الطائرات والاستعانة بمشغليها.
أسئلة كثيرة لا تنتهي هنا.. بل تنتهي فقط الى أمنياتنا بأن لا يقتل بريء في مكان شهد مقتل آلاف الأبرياء ولم يطلب دمهم أحد.
 
قيس قاسم العجرش
 
.........................................
 
 
 
رحيل الفنان العراقي الكبير
مكي البدري
 
 
 
قامة فنية عراقية أخرى يغيبها الموت بعيداً عن أرض الوطن ، حيث رحل عنا الفنان العراقي الكبير مكي البدري عن عمر ناهز الـ 89 عاما قضاها في خدمة التربية والتعليم والفن والسينما والمسرح والتلفزيون. ويصنف الفقيد البدري بكونه أحد رواد السينما العراقية الأوائل، حيث مثل في العديد من الأفلام العراقية منها: "العاشق" و"الحارس" و"بيوت في ذلك الزقاق" و"القطار ساعة ٧". كما أدى العديد من الأدوار المسرحية والتلفزيونية طوال سنوات طويلة.
التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا إذ ينعى الفقيد مكي البدري ويواسي أهله ومحبيه والأسرة الفنية العراقية، فأنه ينتهز هذه الفرصة ويدعو الجهات الرسمية في الدولة العراقية لبذل مزيد من الإهتمام والرعاية لرموز الفن والسينما والمسرح والتلفزيون، ورعايتهم في شيخوختهم ومرضهم. وفاء لما قدموه من أعمال فنية رفعت أسم الفن العراقي عاليا على مدى سنوات طويلة.
 
اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي
في أستراليا
 
 
....................................
 
 
طبيب الشعب في ناحية الفحّامة
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، أمس الأول الجمعة، فعالية طبيب الشعب الجوال في قرية الجلاعطة التابعة لناحية الفحامة ببغداد.
وأحتشد المواطنون في الباحة التي أجريت فيها الفعالية بالعشرات، ليتلقوا الكشف الصحي والعلاج المجاني، وغالبيتهم يعانون من الأمراض المعوية والمفاصل، على حد قول الطبيب القائم على الفعالية، مزاحم المبارك.
هذا وعبر أهالي المنطقة عن تقديرهم للحزب الشيوعي العراقي على مبادراته الانسانية.
يُذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي تقام فيها فعالية طبيب الشعب في المنطقة المذكورة.
 
 
.................................
 
شيوعيو واسط يحتفلون بأول أيار
 

 
الكوت – طريق الشعب
وسط حشد من الشيوعيين العراقيين والناشطين المدنيين، وجمع من الشغيلة، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، على حدائقها، حفلا في مناسبة عيد العمال العالمي 1 أيار.
أدارت الحفل الذي أقيم على حدائق مقر اللجنة المحلية للحزب في مركز مدينة الكوت، زينب الركابي، التي دعت الحضور إلى الوقوف دقيقة اكراما لشهداء الطبقة العاملة والحركة الوطنية.
ثم ألقى العامل النقابي مجيد شنين كلمة الحزب في المناسبة، التي جسدت تاريخ الحركة العمالية العراقية، ودعت إلى تحقيق المطالب المشروعة للطبقة العاملة.
وكان للشعر حضور في المناسبة، فقد صدحت حناجر الشعراء كاظم الوائلي، وحسين البهادلي، وحسين الدلفي، بقصائد تغنت بحب الوطن، ثم جرى تقطيع كعكة الميلاد من قبل النقابي محمد مطشر. ليختتم الحفل بأغنيات من الطرب الأصيل، ومقطوعات موسيقية ودبكات كردية.
 
 
..............................
الأبعاد الثقافية ومستويات الوعي الاجتماعي والانتخابي

بغداد - عبد العزيز لازم
قال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، أن "الناس تتعلم ليس فقط من احاديث القوى المدنية، بل وحتى من التناقض الذي  تبديه القوى المتنفذة بين ما تقوله وما تفعله. وكل ذلك يظهر تفاوتا في الوعي، وعليه فالانتخابات بحاجة الى مراكز لدراسة واستيعاب نتائج تجربتها".
جاء ذلك في ندوة بعنوان "الابعاد الثقافية ومستويات الوعي الاجتماعي والانتخابي"، عقدتها جمعية الثقافة للجميع، الخميس الماضي، على قاعة مقرها في بغداد.
حضر الندوة جمع من المثقفين والناشطين المدنيين، وتحدث فيها اضافة إلى رائد فهمي، كل من الروائية عالية طالب، والمسرحي د.عقيل مهدي.
د. عبد جاسم الذي ادار الندوة، أشار في مستهل حديثه إلى أهمية قيام اساتذة الجامعات بتثقيف طلبتهم على مردودات الانتخابات، وتطوير وعيهم الانتخابي.
فيما لفتت عالية طالب الى ان المجتمع العراقي ما زال يعاني تخلفا في وعيه الانتخابي، وتبرز هنا مسؤولية الحكومة والاعلام ومنظمات المجتمع المدني في تطوير الوعي الانتخابي والاجتماعي لدى المواطن. وأضافت قائلة: "رغم اتساع مساهمة المرأة في الدورة الانتخابية الأخيرة، إلا ان النظرة اليها والى دورها الحقيقي ما زالت قاصرة". واضافت ان "المرأة في نظر اصحاب القرار مجرد ديكور انثوي، لا سيما هناك هجوم قوي شنه بعض الاوساط ضد مشاركة المرأة في الانتخابات". وطالبت المتحدثة بضرورة بذل جهود ملموسة لتطوير وعي الناس اعتبارا من دور الحضانة، معتبرة ان قصور الوعي في المجتمع سينتج سياسيين ناقصي الوعي.
د. عقيل مهدي اشار في حديثه الى اساليب الدعاية الانتخابية التي اعتمدت الكم الهائل من الصور والبوسترات، وهي طريقة اثارت الرعب لدى المواطنين، لان كثرة هذه الصور ولدت اشباعا لدى الناس لدرجة فقدان القدرة على التمييز بين المرشحين. موضحا ان النسق الثقافي الذي غلب على الدعاية الانتخابية عبّر عن نرجسية واضحة، محللا ذلك بأنه انعكاس لطبيعة البيئة التي تذكي فحولة الرجل حين ينتقم من عدوه، خاصة وإن المرأة المرشحة ظهرت بكامل زينتها على نحو مبالغ فيه، وهناك نوع من المراهنة على العادات والسلوكيات القبلية من قبل غالبية المرشحين. ودعا مهدي الى خلق نوع من النسق الثقافي يتولى طرح صورة الانتخابات بشكل حضاري بعيدا عن النرجسية والتخلف.
      بعد ذلك اوضح رائد فهمي ان الانتخابات تمثل صورة فوتوغرافية للمجتمع في فترة محددة، وتوفر معلومات لا غنى عنها. لذلك فالمفروض ان تكون الانتخابات مادة غنية لبحوث ودراسات تتناول الموضوع على المستويات السياسية والاجتماعية والجغرافية. "ففي الوقت الذي تعكس فيه الانتخابات حالة من الوعي، ستساهم ايضا في خلق وعي جديد". وأضاف قائلا: "في مثال الانتخابات العراقية ظهرت نشاطات سياسية وثقافية ومجتمعية ستترك اثرها على وعي الناس". ودعا فهمي الى النظر للحركة في تطورها بعيدا عن حالات الإحباط المحتملة. "فلا ينبغي الإنكفاء اذا ظهرت نتائج مغايرة للطموح". ثم أجرى مقارنة بين نتائج انتخابات الدورة الماضية والدورة الحالية، ملاحظا نتائج ايجابية لصالح التفكير المدني، "حيث انحسرت العبارات الدينية والمذهبية عن نشاطات الدعاية الانتخابية"، مشيرا إلى ان معظم مفردات الخطاب هي مفردات مدنية صاحَبَها التأكيد المستمر من قبل جميع القوائم على الدولة المدنية.
وتطرق فهمي إلى تقليص عدد رجال الدين المرشحين في هذه الدورة الانتخابية، وازدياد مشاركة النساء فيها، مبينا ان كل هذه مؤشرات ايجابية لصالح الدولة المدنية، و"هناك شعور بان المرأة تمتلك دورا حساسا في بناء المجتمع وعلينا دراسته بتعمق".
واستخلص من هذه الظواهر ان المجتمع العراقي يشهد حراكا، ويبدو انه يتقبل بصورة أفضل للطروحات المدنية، ويلعب الشباب دورا مهما من هذا الحراك، سواء كناشطين فيه، أم احتلال قضاياهم موقفا أساسيا من مواقع وأهداف التحرك.
التحالف المدني الديمقراطي وظهوره على المشهد السياسي بما يعكسه من حالة نمو التوحد كان من أبرز مظاهر هذه الحملة وسماتها المميزة والنوعية. الانتخابات محطة وهي تشكل حلقة في الصراع المجتمعي الدائر، ومن الضروري ان نعتبر ما تحقق بداية وليس نهاية المطاف، ما يستوجب توحيد هذا التحالف، وتعميقه وتوسيعه، وكشفت الانتخابات عن امكانيات واسعة للتحرك، دللت على بعض الظواهر الثقافية والسلوكية، والتطور يشمل الوعي رغم بطئه.
 
 
...................................
 
 
ما يلزم حمدان بروانة ؟!
 
حالما أنتهت أنتخابات مجلس النواب، اشار المراقبون الى ان ما هو مشترك عند الكثير من العراقيين، كان الذهاب الى الانتخابات بأعتبارها الحل السلمي والديمقراطي لتغيير الحال المزري الذي وصلت اليه البلاد، والذي خلق ظروفا غير طبيعية جرت فيها الانتخابات، فتركت تأثيرها الواضح على  التهيئة لها وعلى مجرياتها، وبالتالي على نتائجها.
كان صديقي الصدوق، ابو سكينة مستاء وهو يتابع ما قيل عن كون الاجهزة المعنية، من المفوضية الى الحكومة، كالت بمكيالين في تعاملها المباشر مع مجريات الاحداث، قبل وخلال اجراء الانتخابات.
ومن جانب آخر فان مجمل الاجواء السائدة، كانت عاملا مساعدا لمزيد من التدخلات الاقليمية والدولية في شؤون البلاد. تحدث جليل عن الدعايات الانتخابية التي لعب فيها المال السياسي الداخلي والخارجي، دورا بارزا في شراء ذمم  البعض، وجاء بأمثلة صارت معروفة للقاصي والداني. وتحدثت سكينة عن نماذج من الخروقات الانتخابية التي سجلها مراقبون محايدون. رويت لهم كيف ان دبلوماسيا شارك في الانتخابات في دولة اوربية وحضر بمستمسكات مستنسخة وهو مخالف لتوجيهات مفوضية الانتخابات حيث تطالب بوثائق اصلية، والى جانب كون وثائقه صادرة من العاصمة بغداد، رغب بالتصويت لمرشحه في محافظة معينة، مما جعل مسؤولو المركز في حيص بيص من الحيرة، فاضطروا لتغطية الامر وتمشيته بالضد من رغباتهم والقوانين. ضحك ابو سكينة فالتفتنا اليه جميعا، واضاف: قصدك مثل سالفة حمدان بروانة ؟
وهذه حكاية طالما كررها ابو سكينة، حين جرى التنافس على مختارية قرية آل عودر، واذ شعر حمدان بروانه ان الفرصة ربما مؤاتية له، وربما ينجح في ازاحة المختار القديم ، الذي شبعت الناس من وعوده وخططه، التي لم تنفذ لجلب الرخاء للقرية. وقف خطيبا باهل القرية، ووزع ما شاء له من الوعود، واخذه الحماس واهتاج، وطالب اهل القرية بالالتزام بالعدل والانصاف، وان يقدموا للمحتاجين من اهل القرية ما يفيض عن حاجتهم :(اذا كان عندك بطانية نوم زائدة قدمها لجارك المحتاج ، واذا عندك قدرين قدم احدهما لجارك الذي لا يملك واحدا. احتفظ لنفسك فقط بما تحتاج، حتى تريح ضميرك وترضى عنك الناس ويرضى عنك رب العالمين).
وبعد ان دار حمدان بروانه هنا وهناك وعاد الى بيته متأخرا، وجد ان زوجته قد وزعت للجيران واهل القرية نصف ما كان عنده في البيت، فصاح بها مصعوقا : ماذا فعلت يا أمرأة ؟ فاجابته بهدوء ورضا نفس، بأنها فعلت ما كان ينادي به ويطالب الناس بفعله ! فصاح غاضبا : هدمت لي بيتي ، نحن نطالب الناس بفعل ذلك ولا نلزم انفسنا به !
 
يوسف أبو الفوز
 
 
.....................................
 
 
وقفة تضامنية مع ضحايا فيضانات الانبار وبغداد
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
منذ اكثر من شهر والمياه تزحف مسرعة نحو المزارع و البيوت والمدارس والمستشفيات في مناطق شاسعة من محافظة الانبار، جراء عمل قامت به المجموعات المسلحة الارهابية المجرمة في الفلوجة. وقد وصلت الى بغداد بالذات، وخلال ذلك لم يجد الاهالي والتلاميذ والمرضى معينا على مأساتهم من قبل المؤسسات الرسمية، بل كاد الصمت هو الطاغي على المشهد، لذلك هاجروا تلك المناطق المغمورة بالمياه . من اجل ذلك اقامت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان، صباح امس الاول الجمعة، في شارع المتنبي ببغداد، وقفة تضامنية مع اهالي الانبار وابو غريب من ضحايا الفيضانات، ودعت إلى الاسراع في اعادة الاهالي بعد توفير مستلزمات العودة. واحتج المشاركون في الوقفة على الصمت المتواصل عما يتعرض له سكان تلك المناطق، وطالبوا بالاستجابة السريعة لاعادة تأهيل المدارس والمستشفيات والمؤسسات الخدمية المتضررة.
وفي السياق نفسه، اصدرت الجمعية بيانا القته على اسماع الحضور في شارع المتنبي، دعا إلى الاسراع في ايجاد الحلول وانهاء معاناة الاهالي وتعويضهم. وطالب بتشكيل فرق طبية سريعة راجلة وآلية وحتى جوية لمعالجة المرضى، والتطعيم الوقائي من امراض قد تنتشر بعد الفيضان.
 
.........................................
 
احتفاء بميلاد "صوت الجماهير" وتلفزيون العراق
 
 
بغداد – غالي العطواني
أقام الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، أخيرا، حفلا فنيا منوعا في مناسبة الذكرى الـ 58 لتأسيس اذاعة "صوت الجماهير" وتلفزيون العراق.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمع من الفنانين والاعلاميين والادباء والمثقفين، وأداره الشاعر والاعلامي أحمد المظفر، الذي استهل حديثه بمقدمة تطرق فيها إلى ظروف تأسيس التلفزيون والاذاعة في العراق، مذكرا بأبرز الشخصيات التي عملت في المؤسستين الاعلاميتين المذكورتين، من مخرجين وممثلين ومعدي برامج.
بعد ذلك قدم عدد من الحضور مداخلات وشهادات في المناسبة، وهم كل من المذيعة نوال عبد الكريم، المذيع جنان فتوحي، المذيعة صباح عباس، المخرج مظفر زكي، والشاعر ألفريد سمعان، وتطرقت غالبية الشهادات إلى بعض البرامج الاذاعية والتلفزيونية التي كانت محطة أنظار الجميع، أمثال ما قدمه عمو زكي، ومؤيد البدري، وكامل الدباغ، وخيرية حبيب، واعتقال الطائي، وغيرهم.
وعلى هامش الحفل اطربت الفنانة أديبة، الحضور، بوصلات غنائية قدمتها برفقة فرقتها الموسيقية، تلاها كل من الفنانين عبد الرحمن علي، مكصد الحلي، كاظم شنينة، وجواد محسن، بأداء أغنيات من الطرب الأصيل.
وفي الختام قطع الشاعر ألفريد سمعان كعكة الحفل.
 
 
.....................................
 
 
فليفل يوقع «بشار الطائر المصلوب»
 
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لاستشهاد لاعب نادي الشرطة، ومنتخب العراق الوطني بكرة القدم، بشار رشيد، يقيم الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية، بالتعاون مع القسم الرياضي في جريدة «طريق الشعب»، بعد غد الثلاثاء، حفل توقيع كتاب «بشار.. الطائر المصلوب» لمؤلفه عبد الرحمن فليفل.
يبدأ الحفل في الساعة 11 صباحا على قاعة منتدى «بيتنا الثقافي» في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
 
 
.........................................
ملادينوف يهنئ سعداوي بجائزته
 
بغداد � وكالات
هنأ الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، الخميس الماضي، الروائي العراقي أحمد السعداوي بمناسبة فوزه بالجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" عن روايته "فرانكشتاين في بغداد"، مشيرا الى ان هذا الانجاز يعكس إبداع العقل العراقي عبر التاريخ.
ونقل بيان للامم المتحدة قول ملادينوف في رسالة وجهها الى الروائي احمد سعداوي "أتوجه لكم بالتحية وأهنئكم والوسط الادبي كافة في العراق على هذا الإنجاز البالغ الأهمية"، مؤكدا انه "يعكس إبداع العقل العراقي عبر التاريخ، لاسيما في هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها العراق".
واعرب ملادينوف عن "امله أن يكون هذا الإنجاز حافزاً لجميع المثقفين العراقيين على مواصلة أعمالهم الإبداعية، لإثراء الثقافة الأدبية في هذا البلد".