العدد 180 السنة 79 الخميس 8 أيار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

 

ص1

أكدوا أنه سيعيد إنتاج مؤسسات الدولة
أعضاء في المدني الديمقراطي: تحالفنا إستراتيجي وليس انتخابياً
بغداد - ناطق محمد
قال اعضاء في التحالف المدني الديمقراطي ان الاخير لم يكن مجرد تحالف انتخابي ينتهي بانتهاء مرحلة الانتخابات، واكدوا أنه مشروع وطني يعمل على إعادة انتاج الدولة وفق رؤية وطنية مدنية.
واوضحوا أن البرنامج المعلن للتحالف سيكون هو المحور الأساس في عمل اعضاء التحالف لبلورة منهج سياسي يتم العمل وفقه.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال حسين درويش العادلي عضو التحالف المدني الديمقراطي، إن "مشروع التحالف المدني الديمقراطي مشروع دنيوي اكثر مما هو سياسي، يهتم بكل مرافق الدولة من الثقافة والتعليم والاقتصاد وغيرها".
وأكد العادلي ان "هذا التحالف ليس تحالفا انتخابيا، وإنما يعمل ويهدف الى إعادة إنتاج الدولة وفق سياسة مدنية".
وأضاف ان "الحديث عن الانسجام والتكاتف بين أعضاء التحالف يحتاج إلى تجربة عملية أكثر"، لافتا إلى أنه "بعد اعلان نتائج الانتخابات سيكون هناك جهد لإعادة إنتاج التحالف للاتفاق حول رؤية وبرنامج واضح وحاسم". ونبه إلى ان "استمرار التحالف المدني مرهون بنجاحه في التفافه حول برنامجه المعلن والسياسة التي سيعمل بها وخاصة اعتماد سياسة المعارضة في تشكيلات الدولة".
وبين مرشح التحالف المدني الديمقراطي أن "التحالف يجب ان لا يشترك في تحالفات وحكومات المحاصصة الطائفية التي أنتجتها العملية السياسية في السنوات السابقة"، مضيفا انه "حتى الآن لم تشهد الساحة السياسية في العراق وجود معارضة وطنية مدنية، والكل مشترك في لعبة السلطة والمال، كما ان البرلمان بحاجة الى معارضة مدنية تتحرك على أساس المشروع الوطني المدني، وهذا الدور سيجسده التحالف المدني الديمقراطي في المرحلة المقبلة".
من جانبها، قالت هيفاء الأمين عضو التحالف المدني الديمقراطي عن محافظة ذي قار أن "تحالفنا يحمل مشروع بناء الدولة المدنية الديمقراطية العابر للطوائف".
وأوضحت الأمين في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "التحالف المدني الديمقراطي لم يتشكل عن طريق الصدفة وإنما جاء نتيجة علاقات وحوارات سياسية واتفاق حول مشتركات معينة يؤمن بها جميع المنضوين في التحالف المدني الديمقراطي".
وأضافت ان "وجود هذا التحالف في البرلمان سيشكل قوة معارضة في البرلمان لكل الصيغ السياسية التي اعتمدت فيها القوى السياسية الأخرى في عملها السياسي خلال الفترات السابقة، والتي يرفضها التحالف المدني الديمقراطي".
وكان حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، احدى القوى الرئيسية في التحالف المدني الديمقراطي، قال في وقت سابق لوكالة (أين) ان "التحالف المدني الديمقراطي حينما طرح نفسه كقائمة منافسة في الانتخابات، فانه يملك مشروعا واضحا وبرنامجا دقيقا لمعالجة الازمات والمشاكل التي يعانيها البلد، وبالتالي فان كل من يشترك معنا في البحث عن اقامة دولة مدنية ديمقراطية، سائرة نحو معالجة أزمة البلد والخلاص من المحاصصة، سنكون حليفه".
 
 
 
مجلس بغداد: العشوائيات استغلت سياسياً وشوهت التصميم الحضري للعاصمة
 
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
أكدت وزارة التخطيط إن مليونين ونصف المليون مواطن من سكان العراق يسكنون في المناطق العشوائية أو ما يعرف بـ"المتجاوزين".
وقال الناطق باسم الوزارة إن مشكلة العشوائيات من المشاكل الكبيرة التي تواجه مشاريع التنمية، لفت إلى أن جميع الإجراءات والحلول الموضوعة تهدف معالجة هذه الأزمة بشكل نهائي. فيما قال عضو في مجلس محافظة بغداد ان مسألة العشوائيات تم استغلالها سياسيا، في الوقت الذي اعتبرت فيه لجنة الخدمات النيابية العشوائيات عاملا مشوها لصورة المدن.
وقال عبد الزهرة الهنداوي الناطق باسم وزارة التخطيط في حديث مع "طريق الشعب" إن "مشكلة العشوائيات التي تعتبر واحدة من المشاكل التي تواجه خطط التنمية بشكل عام، أصبحت منبعاً لكثير من المشاكل الأخرى"، مردفا بالقول "لذلك أن هذه المشكلة تحتاج الى إعطائها اهتماما كبيرا". وأضاف الهنداوي إن "الوزارة أطلقت مؤخرا المسح التمهيدي للعشوائيات في العرق"، موضحا أن "هذا المسح اظهر أن حوالي 1552 عشوائية تنتشر في عموم محافظات البلاد، ويسكن فيها حوالي مليونين و400 ألف إنسان، يمثلون حوالي 7 بالمئة من سكان العراق". وتابع حديثه بالقول ان "تحتل بغداد المركز الأول في عدد هذه العشوائيات والذي يبلغ 1335 عشوائية، تليها نينوى ثم البصرة، وبعدها المحافظات الأخرى".
 
 
 
 
المؤسسات تعجز عن تنفيذ 96 في المئة من مشاريع 2013
 
بغداد – وكالات
كشفت وزارتا المالية والتخطيط، أمس الاربعاء، عن عجز المؤسسات الحكومة عن تنفيذ ما يقارب الـ 96 في المئة من مشاريعها الاستثمارية.
جاء ذلك في اجتماع لجنة اعداد إستراتيجية الموازنة للمدى المتوسط للاعوام 2015 � 2017 بحضور وزير المالية وكالة ومعاون الامين العام لمجلس الوزراء ووكيل وزارة التخطيط، ونقلته وكالة "واي نيوز".
اذ اعلن وزير المالية صفاء الدين الصافي عن تخصيص اموال لـ8 آلاف مشروع خلال موازنة عام 2013 لم ينفذ منها سوى 200 مشروع، عازيا ذلك الى "سوء تخطيط بعض المؤسسات الحكومية وعدم دراسة المشاريع المقدمة عمليا ونظريا".
من جانبه، ذكر وكيل وزارة التخطيط سامي متي ان "المشاريع المنفذة هي 200 مشروع فقط، بعضها ما يزال غير مكتمل"، مؤكدا ان "هذا يشكل عبئا ثقيلا على الموازنة المالية، ويطيح بخطط التنمية والاستثمار".
واضاف متي ان "وزارة التخطيط تجد نفسها مجبرة في كل عام على الموافقة على منح المشاريع المتلكئة مخصصات مالية اخرى لانجازها، لكنها تتفاجأ بعدم تنفيذها مرة اخرى، وهذا يمثل عبئا ثقيلا على البلد"، داعيا مجلس الوزراء الى دراسة الظاهرة وعدم دعم المسؤولين عن هذه المشاريع المتلكئة.
وفي سياق منفصل، ذكر وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي ان "البطاقة التموينية تشكل عبئا آخر على الموازنة، لأنها تؤدي الى اطعام كل العراقيين بمختلف طبقاتهم، وهو ما لا يمثل إنصافا للمحرومين والفقراء"، مؤكدا ان وزارته كانت قد دعت "الى حجب البطاقة عن الطبقات الغنية، لتشكيل معادلة اغناء الفقراء من ناحية نوعية البطاقة التموينية، وتحديث أو انشاء البنى التحتية لهذه الشريحة".
 
 
 
داعش يشن "حرب بيادر" على حقول الحنطة
في قره تبه وتلعفر!
بغداد – طريق الشعب
اتهمت محافظة ديالى، امس الاربعاء، تنظيم "داعش" بشن ما أسمتها "حرب احراق حقول الحنطة ضد التركمان" في منطقة قره تبه شمال شرقي بعقوبة، مطالبة الحكومة المركزية بالتدخل الفوري.
وفيما انتقدت صمت اغلب ساسة ديالى عن تلك "الجرائم البشعة في قره تبه"، أقدم مسلحون مجهولون على حرق مئات الدونمات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير في قضاء تلعفر غربي مدينة الموصل، فضلا عن حرق العجلات الزراعية بعد اشتباك مع المزارعين من دون وقوع خسائر بشرية، في ثاني عملية حرق للحقول الزراعية.
وفي حين أعلنت قيادة شرطة ديالى، القضاء على الخلايا الانتحارية النسوية بنسبة 98 بالمئة في عموم المحافظة، استبعدت قدرة تنظيم داعش على احياء تشكيل الخلايا الانتحارية النسوية من جديد.
وقال النائب الاول لمحافظ ديالى فرات التميمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحي داعش عمدوا مؤخرا الى شن حرب جديدة ضد التركمان في ناحية قره تبه،(112كم شمال شرق بعقوبة)، عبر احراق حقول الحنطة بفعل مقصود"، لافتا الى "احراق اكثر من 500 دونم خلال الساعات الـ48 الماضية".
 
 
 
 
الموارد المائية: انحسار المياه عن المناطق المغمورة شمال ابو غريب
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الاربعاء، عن انحسار المياه عن المناطق المغمورة شمال قضاء ابو غريب غربي بغداد، مؤكدة ان جهودها مستمرة في تحويل المياه للمصب العام.
وقال وزير الموارد مهند السعدي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "المياه انحسرت عن المناطق المغمورة شمال ابو غريب غربي بغداد بشكل سريع". واضاف السعدي أن "جهد الوزارة الهندسي مستمر في تحويله الى المصب العام".
وكانت وزارة البلديات اعلنت في 5 ايار الحالي، عن تشكيل غرفة عمليات تضم رؤساء الدوائر البلدية والماء والمجاري لمواجهة الفيضانات في قضاء ابو غريب وأطراف العاصمة بغداد، مؤكدة العمل ميدانيا على مدار الساعة لمواجهة الأزمة.
 
 
 
كولومبيا .. فارك والحكومة  تواصلان التفاوض
 
رشيد غويلب
تستعد القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، اهم فصيل مسلح في البلاد، الى العودة للحياة السياسية العلنية، وستعمل الحركة في اطار " الحركة البوليفارية من اجل كولومبيا جديدة " ، وهو تنظيم سياسي اسسته الحركة في عام 2000 ، هذا ما اعلنه الثلاثاء الفائت بابلو كاتاتومبو، احد قادة الحركة البارزين على هامش مفاوضات السلام الجارية مع الحكومة الكولومبية في العاصمة الكوبية هافانا. وفي بيان له، أعلن وفد الحركة المفاوض أن " الحركة البوليفارية من اجل كولومبيا جديدة " سوف تكون بعد التوقيع  النهائي لاتفاقية  السلام الحزب السياسي العلني لكسب " الأغلبية الساخطة " من اجل  الاستمرار في النضال في سبيل الديمقراطية والمصالحة والعدالة الاجتماعية.
 
 
على طريق الشعب...
حكومة وحدة وطنيّة ..  حكومة برنامج سياسي
توجّه العراقيون يوم 30 نيسان المنصرم الى صناديق الاقتراع، للمشاركة في انتخاب  مجلس النواب الجديد. فقد فرضت الانتخابات نفسها كاستحقاق دستوري، وأراد الشعب لها ان تكون محطة لحسم الكثير من الامور والملفات العالقة، ولإجراء التغيير المنشود، وضمان التداول السلمي للسلطة؛ يحدوه الامل في رؤية نهاية سريعة لمشاكل البلد، وفي التمتع بحياة افضل .
جرت الانتخابات في أجواء معقدة ومحتقنة، وفي ظل صراع قاسٍ بين المتنافسين وصل احيانا  الى حدود التشهير والتسقيط. وجرت في بيئة سياسية وأمنية عكرة، تمادى فيها الارهاب، واستفحل الفساد، وتزايد نشاط المليشيات المنفلتة، وشاعت الفوضى.
ورغم الاجواء المكربة، وما صاحب العملية الانتخابية من ثغرات ونواقص وتجاوزات،  توجه الناخبون الى صناديق الاقتراع، وبلغت نسبة المصوتين حسبما اعلنت المفوضية 62 في المئة، وهي نسبة عالية تعكس إرادة الناس وحماسها لرؤية الجديد، وللتغيير.
وكان التغيير هو العنوان الأبرز، وقد أجمعت عليه تقريبا القوى السياسية كافة، رغم اختلاف المنطلقات والأهداف، ولسان حالهم يقول إن ما عاشوه في السنوات الماضية لا يفترض ان يستمر،  فهو غير مرضي عنه وينبغي إصلاحه وتغييره، منهجا وأسلوبا وأشخاصا. وذلك ما تتطلع الناس الى رؤيته بعد انجاز عمليات العد والفرز ، وإعلان النتائج النهائية المصدقة، وتشكيل مجلس النواب الجديد، واختيار السلطة التنفيذية. وهنا يتوجب تأكيد اهمية انجاز ذلك، وضرورة اكمال المفوضية العليا للانتخابات مراحل العملية الانتخابية المتبقية بمنتهى الدقة، وبما يؤمن احترام إرادة الناخبين، وبالنزاهة والشفافية المطلوبتين.
جرت الانتخابات في مقطع زمني حساس وصعب، طارحة العديد من القضايا التي تتوجب إزاحة الغموض عنها وإزالة اللبس، والتدقيق في جوهرها وإيضاح مكنونها؛ ففي العديد من  الطروحات ذات الصلة بالحكومة الجديدة مثلا، وبصيغة الحكم وأسلوب ادارته، ثمة الكثير من عدم الوضوح والهلامية والضبابية، وهناك حتى في مدلولات العنوان الواحد تباينات كبيرة. وفي هذا الاطار نرى مَن يعلنون ويبشرون بالتوجه نحو اقامة حكومة  أغلبية، او حكومة توافق، او شراكة او مشاركة. ولكن هل حسم هؤلاء أولاً موقفهم من أسّ البلية وأساس الازمة المستفحلة التي تطحن البلد، ونعني بذلك نهج المحاصصة الطائفية - الإثنية؟ ام ان جوهر هذه المحاصصة سيبقى متجسدا في كل ما يطرح من عناوين؟ ام ان العناوين والصياغات التي تطرح في هذا السياق هي مجرد محاولات التفاف على مطالب الشعب الملحة بالتغيير والإصلاح، وباعتماد مبدأ المواطنة، وبناء المؤسسات الدستورية الحقة، والكف عن التلاعب بالألفاظ؟ وهو ما جرى ويجري في سياق تشويه مفهوم التوافق والتوازن، وفي المنابزات المستعرة بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية، وبين الاخيرة والمحافظات، وفي العلاقة بين المركزية واللامركزية ورسم حدودهما، وغير ذلك الكثير.
فالأمر، في ما يخص الحكومة وكيفية ادارة شؤون البلد، يجب الا يكون جدلا فوقيا، ولا تنابز شعارات، وإنما يتوجب الانطلاق في تحديد صيغة الحكم من الواقع الموضوعي؛ من التجربة الفعلية التي أفرزتها وشهدتها السنوات الماضية منذ 2003.
 فماذا نقرأ في شأن الحال القائم الذي نعيشه؟ هل ترانا تجاوزنا المرحلة الانتقالية والأوضاع الاستثنائية والمفاعيل غير الطبيعية، وانتقلنا الى ما هو طبيعي وسلس وسليم؟  أبداً ، فالوضع كارثي؛ حيث البلد ما زال في مناطق واسعة منه يعاني الارهاب وانعدام الامن والاستقرار، وما زال يعاني الخراب والفوضى والفساد، وتدهور الخدمات وارتفاع نسب البطالة والفقر.  فيما لم تُبنَ بعد دولة المواطنة والمؤسسات والقانون، وتبقى التدخلات الأجنبية شاخصة.
هذا الواقع الموضوعي، وليس التصورات التي تنطلق من الرغبة في تصفية الحسابات، هو ما يُملي علينا منطقيا وعلميا صيغة وشكل ادارة الحكم القادمة. وفي كل دول العالم، خصوصا في البلدان المتحضرة والديمقراطية، يجري اللجوء في مثل الأوضاع التي يعيشها بلدنا، بل حتى في الاوضاع الأقل خطورة والأخف عواقبَ، الى تشكيل "حكومة وحدة وطنية"، تراعى فيها الاستحقاقات الانتخابية وحجم الكتل البرلمانية (وليس الطائفية السياسية) وتتشكل تحالفات أو ائتلافات وجبهات تنتج عنها حكومة وحدة وطنية، تتولى ادارة شؤون البلد الى حين تجاوز الاوضاع الشاذة وغير الطبيعية. ومثل هذه الحكومة تكون مفتوحة لكل الكفاءات للمساهمة فيها، سواء كان لها تمثيل في البرلمان ام لا، وهي من جانب آخر لا تتناقض مع ضرورات التوافق واحترام آراء الشركاء وإشراكهم فعليا في صنع القرار السياسي وصياغته. فهي بالتالي تمثل فعلاً حكم الأغلبية، وتجسد المشاركة من خلال هذا المفهوم للحكم. ذلك ان حكم الأكثرية - في رأينا - لا يعني بأية حال هيمنة جهة او حزب او فرد ، وجعل الآخرين مجرد تابعين لا حول لهم ولا قوة، يجري التكرّم عليهم بمناصب تضمن لهم تمثيلا شكليا "مكوناتيا". كما ان حكم الأغلبية ليس منفذا لفرض إرادة فرد، او تمهيدا لإقامة استبداد، وهو يتنافى مع التهميش والإقصاء، ومع عدم احترام الرأي الآخر المعارض.
من ناحية اخرى لا يتنافى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية مع وجود معارضة محترمة، اذا عزف البعض عن المشاركة في الحكم. وفي المقابل لا تعني المعارضة بالضرورة عدم مساندة ما هو ايجابي وصائب في اجراءات الحكومة، او عدم انتقاد ورفض مظاهر الشطط والخطأ والممارسات السيئة، التي تعتقد بضررها على البلد وأهله.
ان المهم والمطلوب اليوم هو حكومة برنامج سياسي، حكومة تحالف سياسي، وليس حكومة محاصصة طائفية - اثنية تعيد انتاج الماضي القريب بتفاصيله وعناوينه المعروفة، التي لم يعد الشعب يطيق أزماتها ومراراتها.. وصار يتطلع الى تغييرها بما يرسخ الديمقراطية ومؤسساتها، ويضمن الامن والاستقرار والخدمات وفرص العمل، ويدحر الارهاب والفساد، ويفضي الى قيام دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
ص2

35 مليار دينار للنازحين والمهجرين داخل الأنبار وخارجها
 
الأنبار - طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة الانبار، أمس الأربعاء، عن تخصيص مجلس الوزراء 35 مليار دينار لتعويض النازحين والمهجرين في داخل وخارج المحافظة.
وقال رئيس مجلس الانبار صباح كرحوت في حديث اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء خصص 35 مليار دينار للنازحين والمهجرين في داخل وخارج الانبار".
وأضاف كرحوت أن "كتابا بتخصيص المبلغ وصل من رئاسة الوزراء الى مجلس المحافظة"، مؤكدا أن "المبلغ سيصل خلال أيام الى المحافظة".  وعقد مجلس محافظة الانبار جلسة استثنائية، أمس الثلاثاء (6 أيار 2014)، لمناقشة حل أزمة النازحين والمهجرين، فيما أكد أن خسارة المحافظة بسبب العمليات العسكرية بلغت أكثر من 20 مليار دولار.
انخفاض مناسيب الفرات بعد تغيير مجرى النهر من قبل الإرهابيين
الفيضانات تنحسر في مناطق ابو غريب
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر مسؤول، أمس الأربعاء، بانخفاض مناسيب نهر الفرات بنسبة كبيرة، وارجع ذلك الى انهيار سدة "البو هوه" التابعة لناحية العامرية جنوبي الفلوجة بعد قيام المسلحين "بتغيير" مجرى نهر الفرات.
 
وفيما اعلن محافظ بغداد علي محسن التميمي، عن انخفاض مناسيب الماء بشكل كبير في قضاء ابو غريب بعد فتح الجهة اليمنى من القناة الموحدة لنهر الفرات، أفاد مجلس محافظة الأنبار بفتح تحويلة جانبية لمجرى نهر الفرات قرب سدة الفلوجة، مبيناً أن مناسيب مياه الفيضانات انخفضت بشكل لافت، واكد ان ازمة السد ستحل نهائيا خلال أيام.
ونقلت وكالة "شفق نيوز"، عن مصادرها ان "انهيار السدة تسبب بغرق مناطق النعيمية وزوبع والبو هوه بشكل كامل".
وتسببت سيطرة المسلحين على سدود في محافظة الانبار منذ مدة في إثارة مخاوف كبيرة من حدوث فيضانات في بعض المناطق، يرافق ذلك جفاف في مناطق أخرى؛ وقد وصل القلق الى حزام بغداد ولاسيما منطقة أبو غريب.
محافظ بغداد
 
وفي سياق متصل، نقل بيان للمكتب الإعلامي لمحافظة بغداد عن المحافظ علي التميمي قوله، انه "تم فتح الجهة اليمنى من القناة الموحدة لنهر الفرات، ما أدى الى تدفق الماء بشكل كبير باتجاه النهر، وأحدثت هذه العملية انخفاضا كبيرا بمنسوب المياه الفائضة التي أغرقت عددا من مناطق وقرى القضاء".
وأضاف التميمي ان "عملنا مستمر ومتواصل واعتمد مختلف الأساليب التي تسهم باحتواء الازمة والسيطرة على المياه المتدفقة من سدة الفلوجة"، مؤكدا انه "تم اعلان حالة الطوارئ منذ بداية الازمة وتم بالفعل تشكيل خلية للتحرك باتجاه القضاء واستنفار الجهود والآليات".
 
رئيس مجلس الانبار
 
من جهته، قال رئيس مجلس الانبار صباح كرحوت لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "شيوخ العشائر في مدينة الفلوجة والمناطق المجاورة لها تمكنوا، أمس، من فتح تحويلة جانبية لمجرى نهر الفرات قرب سد الفلوجة، لتصريف مياه نهر الفرات بصورة طبيعية الى المناطق الجنوبية"، مبينا أن "هذا الإجراء أسهم بانخفاض نسبة مياه الفيضانات في منطقة النعيمية وقرى زوبع وقرى الهيتاويين جنوب شرقي الفلوجة". وأضاف كرحوت أن "أزمة السد ستحل نهائيا خلال أيام وستعود الأمور لطبيعتها". كما أعلن رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض، امس الأول الثلاثاء، ان تحويل مناسيب المياه في مناطق أبو غريب إلى القناة الموحدة ادى الى انخفاض مناسيب المياه في القضاء. وناشد مجلس محافظة بغداد في 3 أيار 2014، رؤساء عشائر الأنبار بمساعدة الحكومة الاتحادية على انتزاع سدة الفلوجة من المسيطرين عليها ووقف عملية غرق العاصمة. وفيما طالب بتخصيص جزء من موازنة العام الحالي لتعويض المتضررين، انتقد "إخفاق" بعض الوزارات في التعاطي مع أزمة الغرق.
كما اقترح المجلس في 24 نيسان 2014، قصف البوابات المغلقة في سدة الفلوجة بواسطة المروحيات لإنقاذ العاصمة بغداد من الغرق، متوقعا وصول هذه المياه الى منطقة الشعلة شمالي العاصمة، في حين أعلن استعداده لدعم الجهات المختصة بالميزانية "كطوارئ".
كل خميس ...
تساؤلات حول التحالف المدني الديمقراطي
 
اسئلة عديدة طرحت علينا اثناء الحملة الانتخابية وفي أعقابها، حول مستقبل التحالف المدني الديمقراطي وآفاق عمله، وقدرته على المواصلة، وامكايناته في استيعاب الشباب الذين انظموا متطوعين الى حملته الانتخابية. اسئلة عديدة طرحت تتعلق بقدرة بقاء التحالف المدني الديمقراطي موحدا بعد ألانتخابات وصمود ممثليه في البرلمان امام اغراءات السلطة وضغوطاتها، كذلك موضوعة الاشتراك في الحكومة المقبلة.
ومع ان قادة التحالف المدني الديمقراطي، ومرشحيه للانتخابات اجابوا في الحملة ألانتخابية عن هذه الاسئلة باستمرار، لكن الاسئلة بقت تدور، بعد ان حطت الانتخابات أوزارها لذا  لا باس من تأكيد بعض الاجوبة.
صحيح ان اسم «التحالف المدني الديمقراطي» ظهر كإطار انتخابي لانتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2014، وسجل عند المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بهذا ألاسم،  لكنه في نفس الوقت لم يتشكل في لحظة انتخابية عابرة، و لم يولد بمحض صدفة، ولا بقرار ارتجالي، بل ان هناك تحضيرات فكرية وسياسية وتنظيمية واسعة نظمها التيار الديمقراطي مبكرا، لبحث فكرة توسيع اطار نشاطه، كي يتسع للقوى والشخصيات التي لم تعمل ضمن اطار التيار الديمقراطي، وتكللت تلك الجهود بتشكيل تحالفات انتخابية ناجحة، جرت باسمها انتخابات مجالس المحافظات،  وجاء الفوز بـ 11 مقعد ، ليعزز الثقة بالنجاح، وتأكيد تماسك القوى والشخصيات المؤتلفة. فالتحالف اذا، له وجوداً موضوعياً، ودوراً يتصاعد في الحياة السياسية، سيما وان مكوناته تشمل أحزاب وشخصيات ديمقراطية وحركات اجتماعية. ومن هنا يمكن القول ان التحالف المدني الديمقراطي قوي بمشروعه، موحد برؤيته، مستمر بحركته، ناجح رهانه على مستقبل العراق الزاهر.
اما حول طبيعة تحالفاته بعد الانتخابات وموضوعة اشتراكه في الحكومة المقبلة، فان التحالف ينطلق في ذلك من معيار واضح ورصين، هو يقترب او يبتعد عن أي طرف بمدى اقتراب ذاك الطرف او ابتعاده من مشروع التحالف التحالف المدني الديمقراطي، بكلمة أخرى ان التحالف المدني الديمقراطي يستند في تعامله مع الاخرين على ارضية برنامجه ورؤيته المعارضة لصراع المتنفذون من اجل السلطة وما توفره لهم من جاه ومال ونفوذ ومكاسب وامتيازات مختلفة، وتركيزهم في ذلك � كما كشفت الوقائع - على  احلال الاشخاص الذي يريدونهم في المواقع والمناصب العليا. هذا الصراع الذي يتصف بالانانية والذاتية والفئوية، حيث لم ينتج عنه الا سوء الادارة والفساد، كما انه ولد بيئة مناسبة للعنف والارهاب.
وهكذا فان التحالف المدني يعارض نظام المحاصصة الطائفية انطلاقا من فكرة بناء الدولة المدنية الديمقراطية على وفق المواطنة المتساوية، من دون اقصاء او استحواذ من هذا الطرف او ذاك، وعلى اعادة الاعمار والبناء والتنمية المستدامة، وحفظ حقوق المواطن وصون كرامته، وتحسين معيشته، وتوفير الضمانات له، وفي المقدمة الضمان الاجتماعي والحق في العمل والسكن والطبابة والتعليم.
 
جاسم الحلفي
توزعوا على اقضية ونواحي المحافظة عدا الموجودين منهم في الفلوجة
انتشار نحو 700 داعشي من جنسيات عربية في مدن الأنبار
بغداد - طريق الشعب
كشف مصدر امني مطلع في الأنبار، أمس الاربعاء، عن ان التقديرات الامنية تشير الى تواجد نحو 700 عنصر داعشي يحملون جنسيات دول عربية عدة في مدن الأنبار المختلفة، باستثناء مدينة الفلوجة التي تخضع منذ اشهر الى سيطرة تامة من قبل عناصر التنظيم الارهابي.
وقال المصدر في حديث لوكالة "شفق نيوز"، إن "التقديرات الامنية ومن خلال المعطيات والمعلومات المتوفرة فأن هناك نحو 700 عنصر من داعش من حاملي الجنسيات العربية ينتشرون في مدن الأنبار باستثناء مدينة الفلوجة".
وبيّن المصدر ان "اعداد العناصر التابعة لتنظيم داعش في مدينة الفلوجة غير معلومة حتى الآن، بسبب تعقيدات الوضع الامني والتداخل ما بين عناصر التنظيم والفصائل المسلحة".
ومنذ مطلع العام الحالي يشن عناصر داعش إلى جانب مسلحين من أبناء العشائر الساخطين على سياسات الحكومة هجمات واسعة للاستيلاء على أراض.
ونجح المسلحون المتشددون الذين يتبنون نهج القاعدة في بسط سيطرتهم على عدة مدن وبلدات في الأنبار والمحافظات القريبة منها وخاصة مدينتي الفلوجة والرمادي الرئيسيتين في الأنبار.
وتتعرض مدينة الفلوجة الى قصف شبه يومي بقذائف المدفعية والهاونات وصواريخ الطائرات والراجمات على خلفية القتال الدائر بين المجاميع المسلحة المسيطرة على المدينة، وقوات الجيش المحاصرة لها.
وبحسب مصادر طبية فإن أكثر من 1500 الف شخص سقطوا بين قتيل وجريح، حصيلة المعارك الدائرة في مدينة الفلوجة غرب بغداد، منذ بدء الازمة قبل أكثر من اربعة اشهر وإلى الآن.
وبالأمس، قتل وأصيب 10 من افراد الجيش والشرطة، الاربعاء، في هجوم انتحاري استهدف مستشفى هيت في الانبار.
ونقلت وكالة "واي نيوز" عن مصدر أمني قوله: ان "انتحاريا يقود سيارة مفخخة حاول اقتحام مستشفى هيت، لكن السيارة انفجرت عند مدخل المستشفى قبل ان يتمكن من الدخول".
واضاف ان "الانفجار ادى الى مقتل 4 جنود وأحد منتسبي حماية المنشآت، واصابة 4 جنود، وشرطيين بجروح مختلفة".
وأشار المصدر الى ان "الانتحاري كان يستهدف جرحى القوات الامنية الذين نقلوا الى المستشفى اثر التفجيرات التي وقعت في المدينة امس".
وكانت سيارتان مفخختان انفجرتا في هيت ليلة امس، ما ادى الى مقتل وإصابة عدد من افراد القوات الامنية، فيما تم فرض حظر للتجوال في المدينة اثر ذلك.
كما افاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، ان جندياً قتل اثناء إحباطه تفجيراً انتحارياً بصهريج مفخخ حاول استهداف موقع امني غرب مدينة الرمادي.
وقال مصدر أمني لوكالة "شفق نيوز"، إن انتحارياً كان يقود صهريجاً مفخخاً حاول قبل ظهر امس اقتحام مقر امني شرقي قضاء هيت غرب مدينة الرمادي إلاّ ان جندياً منسوباً الى الفرقة السابعة ويدعى غربي جاسم النمراوي تصدى له ليفجره قبل وصوله الى هدفه المنشود ممّا ادى الى مقتل الانتحاري واستشهاد الجندي.
 
تقرير...
 
1552 عشوائية تنتشر في العراق ويسكنها 2.4 مليون إنسان
مجلس بغداد: العشوائيات استغلت سياسياً وشوهت التصميم الحضري للعاصمة
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
أكدت وزارة التخطيط أن مليونين ونصف المليون مواطن من سكان العراق يسكنون في المناطق العشوائية أو ما يعرف بـ"المتجاوزين".
وقال الناطق باسم الوزارة إن مشكلة العشوائيات من المشاكل الكبيرة التي تواجه مشاريع التنمية، ولفت إلى أن جميع الإجراءات والحلول الموضوعة تهدف الى معالجة هذه الأزمة بشكل نهائي. فيما قال عضو في مجلس بغداد ان مسألة العشوائيات تم استغلالها سياسيا، في الوقت الذي اعتبرت فيه لجنة الخدمات النيابية العشوائيات عاملاً مشوهاً لصورة المدن.
 
مشكلة تلد مشاكل
 
وقال عبد الزهرة الهنداوي الناطق باسم وزارة التخطيط في حديث مع "طريق الشعب" إن "مشكلة العشوائيات التي تعتبر واحدة من المشاكل التي تواجه خطط التنمية بشكل عام، أصبحت منبعاً لكثير من المشاكل الأخرى"، مردفا بالقول "لذلك فإن هذه المشكلة تحتاج الى إعطائها اهتماما كبيرا".
وأضاف الهنداوي إن "الوزارة أطلقت مؤخرا المسح التمهيدي للعشوائيات في العراق"، موضحا أن "هذا المسح اظهر أن حوالي 1552 عشوائية تنتشر في عموم محافظات البلاد، ويسكن فيها حوالي مليونين و400 ألف إنسان، يمثلون حوالي 7 بالمئة من سكان العراق".
وتابع حديثه قائلا: "تحتل بغداد المركز الأول في عدد هذه العشوائيات والذي بلغ 1335 عشوائية، تليها نينوى ثم البصرة، وبعدها المحافظات الأخرى".
وبين إن "هذا المسح يوضع في إطار الإستراتيجية الوطنية لتخطيط الفقر في العراق، وتبنت الإستراتيجية بناء مجمعات سكنية واطئة الكلفة للفقراء".
واستطرد بالقول إن "التخصيصات غير كافية، فنحن بحاجة الى فترة 5 سنوات أو أكثر من اجل حل ومعالجة هذه المشكلة".
 ولفت الى إن "المشكلة الأخرى التي نواجهها هي الزيادة الهائلة في أعداد السكان، والتي تزيد بدورها من حاجة المواطنين للسكن، وتبقى هذه المشكلة كبيرة، لان التخصيصات ضمن إستراتيجية الفقر غير كافية للمعالجة".
وأوضح إن "التخصيصات الإستراتيجية سنويا تكون بحوالي 500 مليار دينار ليست  للسكن فحسب، إنما تدخل ضمنها الصحة والتعليم وكذلك تحسين الدخل".
وأشار الناطق باسم الوزارة الى إن "هناك محاولة لحل المشكلة من جانب آخر عن طريق خطط التنمية"، مردفا إن "الدولة أطلقت مؤخرا المبادرة الوطنية للسكن التي أطلقها دولة رئيس الوزراء، بالنتيجة فأن جميع هذه المعالجات التي تشمل خطة التنمية الخمسية وتحسين الفقر وإستراتيجية السكن، تهدف الى وضع حل لازمة السكن في العراق".
وبين إن "الحكومة عملت على تمليك الأرض لسكنة العشوائيات، ومنحهم قروضا لبناء الدور".
وأعرب في ختام حديثه عن أمله في ان "تخفف هذه الإجراءات من أزمة السكن بشكل عام، وتنهي العشوائيات".
بدوره، قال صالح الجزائري عضو مجلس محافظة بغداد في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "مسألة السكن العشوائي استغلت سياسيا، لوجود انتخابات وتكرارها".
 
العشوائيات تتكاثر في بغداد
 
وأضاف الجزائري إن "اغلب المرشحين والمسؤولين يتحاشون معالجة هذا الموضوع معالجة جذرية، وبالتالي سيبقى الوضع عما هو عليه ويزداد سوءا".
وأوضح قائلاً إن "في بغداد تتكاثر هذه المجمعات، وتشوه من صورة العاصمة والواقع والتخطيط الحضري لها"، نافيا "وجود معالجات جذرية وواقعية أو علمية أو حقيقية لهذا الموضوع".
وأعرب عن أمله في "التخلص من هذا الواقع المجامل، وتتبنى الحكومة الاتحادية أو هيئة الاستثمار أو محافظة بغداد مشاريع حقيقية لاحتواء الأمر".
ويشهد العراق أزمة سكن خانقة وذلك بتزايد أعداد السكان بالإضافة الى افتقاره الى البنى التحتية والسكن العمودي، وخصوصا العاصمة بغداد التي راح يسكنها الفقراء، بالتجاوز على الأراضي الحكومية، بما يسمى "العشوائيات أو المتجاوزين" وسط عجز حكومي واضح عن إنهاء أزمة السكن، حيث يحتاج العراق الى بناء أكثر من 3 ملايين وحدة سكنية.
من جهتها، قالت سهاد فاضل عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية إنه "يوجد مشروع قانون للقضاء على العشوائيات التي ظهرت بعد عام 2003 وتجاوز المواطنين على أراضي الدولة".
وأضافت فاضل في حديث لـ"طريق الشعب" انه "منذ عشرة أعوام والى الآن، بقيت هذه المشكلة قائمة وبدأت بالتفاقم ولم يوضع لها حل جذري، بسبب المجاملات والدعايات الانتخابية التي أثرت بشكل سلبي على ساكني العشوائيات وزادت من وجودها".
الحلول والقوانين اين هي؟
 
وأوضحت أن "اللجنة ناقشت هذا الأمر مع وزير البلديات، لان أكثر التجاوزات هي على أراض وزارة البلديات، وتم وضع حلول وقوانين، من الممكن أن تحد من هذه التجاوزات"، لافتة الى انه "يمكن للمواطن أن يستفيد منها في تمليكه الأرض أو رفع التجاوز عنها". وأعربت عضو لجنة الخدمات النيابية عن أسفها كون أن "وزير البلديات لم يستطع تمرير هذه القوانين الى مجلس الوزراء رغم اكتمالها، بالتالي فأن تلك القوانين لم تر النور عبر تشريعها من قبل البرلمان ثم العمل بها على مستوى المحافظات". وأعربت عن اعتقادها أن "هذه العشوائيات إذا لم توضع لها حلول جذرية، ستتفاقم"، عازية السبب الرئيسي لوجود العشوائيات الى انه "غالبا ما تستخدم الحكومة العشوائيات للدعاية الانتخابية". واعتبرت أن "قرارات البرلمان بعدم إزالة التجاوزات خطأ فادح".
وبينت إن "الكثير من المشاكل تواجه المشاريع الخدمية بسبب هذه التجاوزات، إضافة الى الكثير من الخلافات العشائرية التي تحدث بين سكنة العشوائيات على هذه الأراضي". وشددت على ضرورة أن "تكون الحكومة جادة في وضع حلول جذرية لهذه المسألة، لان استمرار ظاهرة العشوائيات سيقضي على تصميم وجمالية المدن".

ص3

بغداد تحتاج أكثر من 1000 مدرسة لتجاوز الدوام المزدوج
بغداد – طريق الشعب
قال محافظ بغداد، امس الأربعاء، أن المحافظة أنجزت الخطة الاستثمارية لوزارة التربية لعام 2013 بنسبة "100بالمئة"، مؤكدا أن العاصمة بحاجة الى أكثر من "الف مدرسة" للقضاء على أزمة الدوام المزدوج. وقال محافظ بغداد علي التميمي في حديث الى عدد من وسائل الإعلام،  إنه "تم تخصيص لمشاريع القطاع التربوي سبعة وثلاثون مليار وثلاثمئة واثنان وأربعون مليون دينار تتضمن هدم وبناء 13 مدرسة وإضافة صفوف لـ32 مدرسة وإضافة صحيات لـ50 مدرسة". وأضاف التميمي أن "الخطة الاستثمارية لوزارة التربية لعام 2013 تم إكمالها بنسبة 100بالمئة وقد أشاد وزير التربية بعمل المحافظة"، مبديا استعداد المحافظة لـ "بناء مدارس أخرى اذا كانت هناك اموال مخصصة من وزارة التربية ضمن موازنة 2014". وأكد المحافظ أن "محافظة بغداد بحاجة لبناء 1000 مدرسة وأيضا هناك حل مؤقت يتمثل بانشاء اكثر من 30 مدرسة كرفانية للقضاء على أزمة الدوام المزدوج".
الاقليم يسجل 6 إصابات بـ"الإيدز" خلال 4 شهور
 
بغداد � طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان، امس الاربعاء، عن تسجيل ست حالات اصابة بمرض الايدز، وفيما بينت أن خمسة منهم أجانب تم إعادتهم الى بلادهم، أكدت وجود مراكز خاصة لفحص الوافدين بمرض الايدز في مطارات الإقليم وعلى أساسها يتم منحهم الإقامة او إعادتهم الى بلدهم.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالص قادر، لوكالة "المدى برس"، إن " الوزارة سجلت خلال الاشهر الأربعة الماضية ست حالات إصابة بمرض الإيدز احدهم مواطن كردي من السليمانية والخمسة الآخرون أجانب تم إعادتهم إلى بلدانهم".
وأضاف قادر "لدينا في مطارات الإقليم مراكز خاصة لفحص الايدز وعلى نتيجة الفحص يتم إرجاع الوافدين او منحهم اقامة وهناك عدة أسباب للإصابة بالإيدز منها الجنس غير الشرعي او وجود العمال الاجانب او السفر الى خارج البلاد او السياح او استعمال المواد المخدرة".

شرطة ديالى: قضينا على "داعش النسوية" بواسطة "بنات العراق"
داعش يشن "حرب بيادر" على حقول الحنطة في قره تبه وتلعفر!
بغداد – طريق الشعب
اتهمت محافظة ديالى، امس الاربعاء، تنظيم "داعش" بشن ما أسمتها "حرب احراق حقول الحنطة ضد التركمان" في منطقة قره تبه شمال شرقي بعقوبة، مطالبة الحكومة المركزية بالتدخل الفوري.
 
وفيما انتقدت صمت اغلب ساسة ديالى عن تلك "الجرائم البشعة في قره تبه"، أقدم مسلحون مجهولون على حرق مئات الدونمات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير في قضاء تلعفر غربي مدينة الموصل، فضلا عن حرق العجلات الزراعية بعد اشتباك مع المزارعين من دون وقوع خسائر بشرية، في ثاني عملية حرق للحقول الزراعية. وفي حين أعلنت قيادة شرطة ديالى، القضاء على الخلايا الانتحارية النسوية بنسبة 98 بالمئة في عموم المحافظة، استبعدت قدرة تنظيم داعش على احياء تشكيل الخلايا الانتحارية النسوية من جديد.
 
حرب آثمة جديدة
 
وقال النائب الاول لمحافظ ديالى فرات التميمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحي داعش عمدوا مؤخرا الى شن حرب جديدة ضد التركمان في ناحية قره تبه،(112كم شمال شرق بعقوبة)، عبر احراق حقول الحنطة بفعل مقصود"، لافتا الى "احراق اكثر من 500 دونم خلال الساعات الـ48 الماضية".
وأضاف التميمي أن "داعش تشن حرب البيادر ضد مكون معين لتحقيق أهداف طائفية مقيتة معروفة للرأي العام وهي إحداث تغييرات ديمغرافية على الارض من خلال سياسة التهديد والتجويع والحصار وقطع طرق النقل والاستهداف المنظم"، مطالبا الحكومة المركزية "بالتدخل الفوري لإيقاف مخطط عدواني ومنع تكرار ما يحدث في طوزخورماتو في قره تبه".
وانتقد التميمي "صمت اغلب ساسة ديالى عما يجري في قره تبه وعدم إدانة الأفعال الاجرامية التي تستهدف الابرياء"، مبينا أن "الصمت يثير الكثير من علامات الاستفهام"، لافتا الى ضرورة ان "تكون هناك اجراءات عسكرية تسهم في حل الملف الامني في قره تبه بشكل جذري وتنهي أنشطة داعش وحلفائه".
وتعاني قره تبه من اوضاع امنية غير مستقرة منذ اشهر عدة بسبب تنامي خطر المجاميع المسلحة في أطرافها ما ادى الى نزوح مئات الاسر.
 
جريمة في السعدية
 
من جهة ثانية، أعلنت مديرية ناحية السعدية في محافظة ديالى، الثلاثاء، أن مسلحي "داعش" هاجموا قرية زراعية شرقي الناحية وفجروا حسينية في ساعة متأخرة من مساء امس، فيما اكدت أن الاجهزة الامنية طوقت منطقة الحادث.
وقال مدير ناحية السعدية، (60 كم شمال شرق بعقوبة)، احمد الزركوشي، للوكالة نفسها، إن "مسلحي داعش هاجموا في ساعة متأخرة من مساء امس (الثلاثاء)، قرية زركوش، (7 كم شرق ناحية السعدية)، باستخدام مختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقذائف الصاروخية فتصدى لها الأهالي ونقاط المرابطة الامنية".
واضاف الزركوشي ان "بعض المسلحين تسللوا الى اطراف القرية وقاموا بتفخيخ حسينية الامام الأعظم وتفجيرها ما ادى إلى تدميرها بالكامل"، معتبرا أن "الحادث جريمة بشعة بحق بيوت الله وتعبير عن مخطط عدواني يهدف الى إشعال الفتن الطائفية داخل ناحية السعدية".
وأشار الزركوشي الى ان "الاجهزة الامنية ارسلت تعزيزات الى منطقة الحادث من اجل تأمينها وطمأنة الأهالي"، لافتا الى ضرورة "الضرب بيد من حديد على زمر الارهاب والتطرف وقطع دابرها في المنطقة قبل استفحالها".
وتعد السعدية من الوحدات الادارية المتنازع عليها في ديالى وهي تضم خليطا من العرب والكرد والتركمان وتشهد اعمال عنف بين فترة وأخرى بسبب تنامي أنشطة المجاميع المسلحة في أطرافها. 
اتلاف المحاصيل في تلعفر
 
وفي الموصل، قال مصدر امني في قضاء تلعفر لوكالة "شفق نيوز" ان "مسلحين مجهولين أضرموا النيران بمئات الدونمات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير بقرية عوّاد قرب تلعفر (73 كلم غرب الموصل)".
واضاف ان "حرق الحقول حصل بعد اشتباكات بين مجاميع المسلحين وعدد محدود من المزارعين من اصحاب تلك الاراضي الذين اضطروا للهرب، وترك آلياتهم الزراعية". وبحسب المصدر فان "المسلحين أضرموا النيران ايضا بالعجلات الزراعية التي تركها الفلاحون وراءهم".
وكان مسلحون ينتمون لتنظيم "داعش" قد أقدموا على احراق آلاف الدونمات الزراعية من محصولي الحنطة والشعير تعود لعنصر بالشرطة العراقية في بلدة سامراء بمحافظة صلاح الدين (شمال بغداد).
وفي موضوع آخر، قال مدير العلاقات والإعلام في قيادة شرطة ديالى المقدم غالب عطية في لوكالة "شفق نيوز" ان "القوات الامنية والوكالات الاستخبارية اتبعت خططا ومعالجات أسهمت في تلاشي ظاهرة الانتحاريات من المحافظة بنسبة 98 بالمئة".
وحذر مصدر استخباري في وقت سابق من مخطط لتشكيل "داعش نسوي" في مناطق تواجد مسلحي داعش في بعض مناطق ديالى لدعمه لوجستيا من ناحية نقل الرسائل او المتفجرات او القيام بمهام تجسس ورصد بعض الاهداف.
 
"بنات العراق" في المرصاد؟
 
وأشار إلى ان ابرز المعالجات لملف الانتحاريات تشكيل قوة نسوية من 300 امرأة باسم "بنات العراق" لتعقب ومتابعة الانتحاريات في عموم المحافظة.
واقر عطية بوجود محاولات مستمرة لإحياء الخلايا الانتحارية النسوية في ديالى في ظل تصاعد تهديدات وخطر الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام الا انه اكد آن ظاهرة الانتحاريات انتهت وتلاشت منذ عام 2009. وأضاف أن خطر الانتحاريات يكون قائما طالما أن الارهاب مازال موجودا في العراق بشكل عام، لافتا الى مساعي ومحاولات لتنظيم داعش في تشكيل خلايا انتحارية جديدة للنساء الا ان الخطط والمعالجات ستجهض المخطط قبل ان يبصر النور، حسب قوله. وكشف عطية عن تنفيذ الانتحاريات لأكثر من 20 هجوما في ديالى قبيل 2010 استهدفت تجمعات للقوات الامنية او تجمعات عامة للمدنيين.
وأكدت القيادات الامنية في وقت سابق القضاء على الخلايا الانتحارية النسوية المرتبطة بتنظيم القاعدة بعد انحسار مصادر التمويل وتنوع وتعزيز التشكيلات الامنية.
إعلان الطوارئ في 10 دول بينها العراق
 لمنع انتشار شلل الأطفال
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، حالة الطوارئ في عشر دول من بينها العراق بسبب انتشار مرض شلل الأطفال، محذرة من فشل كافة الخطط المقررة للقضاء على المرض، فيما حددت ثلاثة بلدان كمصدر للمرض. وأكدت منظمة الصحة العالمية، انتشار شلل الأطفال في عشرة بلدان بآسيا وافريقيا والشرق الأوسط، وحذرت من أن "هذه الحالة الصحية الطارئة، لها أهمية عالمية، أي أنه في حالة عدم السيطرة على الوضع، فسوف تفشل كافة الخطط المقررة للقضاء على أحد أخطر الأمراض الذي يوجد لقاح ضده".
والبلدان التي انتشر فيها شلل الاطفال، خلال نصف السنة الماضية، هي: "أفغانستان، العراق، الكاميرون، نيجيريا، باكستان، سوريا، الصومال، غينيا الاستوائية، أثيوبيا وأضيفت اسرائيل الى القائمة رغم عدم تسجيل اصابات للمرض هناك، ويعلل خبراء المنظمة ذلك بالاحتمال الكبير لظهوره هناك ايضا".
وقال مساعد المدير العام للمنظمة، بروس أيلوورد، في المؤتمر الصحفي الذي عقده بهذا الشأن، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المنظمة أوصت حكومات الدول المذكورة، باتخاذ الاجراءات اللازمة والسريعة لمنع انتشار المرض والقضاء عليه".
وأضاف "أما حكومات باكستان وسوريا والكاميرون (التي تعتبر مصدرا للمرض) فقد طلبت منها المنظمة، المباشرة بحملة تلقيح شاملة لمواطنيها والأشخاص الموجودين على أراضيها فترة 4 أسابيع وأكثر. كما يجب على كافة الذين يغادرون هذه البلدان أن يحصلوا على شهادة تؤكد تلقيحهم قبل فترة تتراوح من 4 أسابيع ولغاية 12 شهرا".
ومرض شلل الأطفال، يسببه فيروس يصيب الجهاز العصبي (المادة السنجابية للنخاع الشوكي)، مما يؤدي الى شلل الأطراف السفلى، وفي بعض الحالات قد يؤدي الى توقف التنفس والوفاة.
وينتقل فيروس المرض عن طريق الرذاذ، كما أنه يبقى حيا مدة 3-4 أشهر في براز المصاب وفي المياه الراكدة وفي الحليب، ويبقى حيا لمدة 50 � 65 يوما في درجة حرارة 37 درجة مئوية، وخلال فترة الحضانة 5 � 12 يوم  يتكاثر الفيروس في العقد اللمفاوية في الأمعاء والبلعوم، بعدها ينتقل إلى الدم ويصل إلى الجهاز العصبي.
وكانت وزارة الصحة العراقية اعلنت، في (30 من آذار 2014)، تسجيل حالة إصابة بمرض شلل الأطفال في العاصمة بغداد، هي الاولى منذ 14 عاما، مؤكدة انها أحاطت المنطقة التي فيها الإصابة تحسبا لانتشار المرض، فيما رجحت منظمة الصحة العالمية انتقال الفايروس من سوريا.
وأعلنت منظمة الصحة الدولية (WHO) في (25 آذار 2014)، عن "قلقها الشديد" من اكتشاف أول حالة شلل أطفال في العراق منذ 14 سنة، بعد مدة وجيزة من اكتشاف المرض في سوريا، وفي حين رجحت انتقالها من خلال الاحتكاك مع نازحين في الأنبار، حذرت من إمكانية انتشار فيروس المرض في مناطق واسعة من البلاد.
صحة الكرخ تزود مؤسساتها بأجهزة متطورة خاصة
 
بغداد - ماهر حميد
تواصل دائرة صحة بغداد الكرخ تحديث مؤسساتها وتجهيزها بالأجهزة المتطورة ومن مصادر متعددة للوصول الى المؤسسات الصحية الحديثة المتكاملة. وذكر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور زياد طارق، لـ"طريق الشعب"، عن قيام الدائرة مؤخرا بتوزيع أجهزة طب أسنان متطورة نوع (سيرونا C8) وأجهزة علاج ضوئي خاصة بالخدج وحديثي الولادة وتسلم مستشفى أطفال الكاظمية أجهزة علاج ضوئي مكثف عدد 4 وتم وضعها في ردهة الخدج وحديثي الولادة من قبل الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية.
وقالت مديرة المستشفى الدكتورة سناء جواد، لـ"طريق الشعب"، إن رفد المستشفى بمثل هذه الأجهزة المتطورة سيؤدي إلى تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى وخاصة المصابين بارتفاع نسبة البيليروبين بالدم وتقليل فترة المكوث في المستشفى وتحديد إجراء عمليات تبديل الدم، لما لهذه الأجهزة من تأثير سريع وفعال في تقليل نسب البيليروبين بالدم. كما وزعت دائرة صحة الكرخ 70 جهاز طب وعلاج الأسنان حديث ومتطور نوع (سيرونا C8) على جميع مؤسساتها الصحية ومراكز طب الأسنان التخصصية كافة ضمن احصائية مدروسة باحتياج المؤسسة والكثافة السكانية التي تغطيها لخدماتها صحية والعلاجية.  وتأتي هذه الوجبة من 99 جهازا من النوع ذاته زودت من قبل محافظة بغداد الى الدائرة ضمن اتفاق التعاون والتنسيق بين الطرفين.
الاتحاد الوطني يستفتي حول مشاركته في حكومة الاقليم
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت قيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني، امس الاربعاء، عن ان حزبها بصدد اجراء استفتاء على مستوى اعضاء ومؤيدي الحزب بخصوص مشاركته في حكومة الاقليم الجديدة من عدمها. وقالت عضو المكتب السياسي للاتحاد نرمين عثمان، لوكالة "شفق نيوز"، ان "الاستفتاء يشمل اعضاء اللجان التنظيمية واللجان المحلية والفرعية وأعضاء ومؤيدي الحزب من الدرجات الاخرى ليتم على أساسه اعداد تقرير يقدم الى قيادة الحزب". وأضافت انه "بناء على معطيات هذا التقرير سيتخذ الحزب قرارا بخصوص مشاركته من عدمها في حكومة الاقليم الجديدة"، لافتة الى ان حزبها "لم يختر اي شخص بعد لمنصب نائب رئيس الحكومة الذي هو من استحقاقه". وأشارت الى ان "كل ما يقال بهذا الخصوص هو تكهنات". من جهة اخرى، أعربت عثمان عن امتعاضها من بيان رئاسة الاقليم فيما يخص موافقة برلمان كردستان على المرشح لمنصب رئيس الجمهورية. وشددت على "ضرورة ان يكون للمواطنين الكرد في  المناطق المتنازع عليها رأي في هذا الموضوع وإلا ينحصر ذلك في اطار اقليم كردستان".
مواطنو البصرة بين اشتعال الحر وجشع أصحاب المولدات
 
البصرة - وكالات
شكى بعض مواطني البصرة عدم التزام أصحاب مولدات الكهرباء الأهلية بالسعر المحدد للامبير الواحد من قبل مجلس المحافظة، مبينين أن ضعف الدور الرقابي اسهم في استفحال هذه الظاهرة، فوصل سعر الامبير في بعض المناطق الى 15 الف دينار.
وقال المواطن سجاد العلي لوكالة "القرطاس نيوز" إن "اصحاب المولدات يستغلون غياب الرقابة الحكومية وارتفاع درجات الحرارة في المحافظة، لكي يتحكموا ببورصة الاسعار والاجور".
واضاف أنه على الرغم من تجهيز الحكومة المحلية لاصحاب المولدات بالوقود، وتحديد سعر الامبير بـ6 آلاف دينار، الا ان أصحاب المولدات لا يلتزمون بالسعر، ويستفزون المواطن برفع الاسعار، من دون ان يلتزموا بساعات التشغيل، ويتعذرون بالعطلات الفنية او نقص الوقود من اجل كسب ساعات دون تشغيل"، مضيفا أن "سعر الامبير الواحد وصل في بعض المناطق الى 15 الف دينار".
وبين أن "اصحاب المولدات يستمرون بتحصيل بدلات اشتراك من المواطنين حتى في الاشهر التي يكون فيها تزويد الكهرباء الوطنية 24 ساعة، ويعللون ذلك بأن الامبيرات ستذهب لغيرهم في حال عدم الدفع، بذلك يحققون ارباحا كبيرة وغير مشروعة".
من جانبه، اشار المواطن وائل السيد الى أن "بعض أصحاب المولدات يمتلكون علاقات تجعلهم خارج اطار الشكاوى التي يرفعها الناس"، مؤكدا انه قدم شكوى لإحدى اللجان المسؤولة في الصيف الماضي، لكنه تفاجأ بان صاحب المولدة عَلِم بالشكوى المقدمة ضده وباسم صاحب الشكوى، قائلا بأن "مشادة حدثت بيني وبين صاحب المولدة، على اثر الشكوى"، متسائلا "كيف يمكن ان يتحسن الوضع وهناك من يسند المسيء والمتجاوز؟!".
عادل عبد الحسين، صاحب مولدة أهلية في احدى المناطق وسط البصرة، لفت إلى أن "الوقود الذي تجهزه الحكومة المحلية لا يأتي بمواعيد منتظمة ولا يسد حاجتنا مما يضطرنا لشراء الوقود من السوق السوداء". وأضاف أن "المولدات تتعرض لعطلات كثيرة وان ادواتها الاحتياطية باهظة الثمن، وانا لا انكر رفع سعر الامبير لان الرقم الذي حدده مجلس المحافظة لا يكفي لتحقيق هامش ربح كاف".
ومن جهته، قال نائب رئيس مجلس المحافظة وليد كيطان، إن "الحكومة المحلية في البصرة ماضية في تخصيص الوقود الى أصحاب المولدات الأهلية خلال مدة الصيف على غرار السنوات الماضية"، وبين أن "مجلس البصرة يسعى الى التخفيف عن كاهل المواطن، من خلال تزويد المولدات الأهلية بالوقود في عموم مناطق المحافظة ليتم بالمقابل تحديد سعر الأمبير الواحد بـ 6 آلاف دينار"، مشيرا إلى ان "جهات رقابية ولجان متابعة ستراقب قضية التلاعب في سعر الامبير وتحاسب المخالفين من أصحاب المولدات".
 
ص 4
 
 
المحكمة الدستورية في تايلاند تقضي بتنحي رئيسة الوزراء
 
 
تايلاند - وكالات
قضت المحكمة الدستورية في تايلاند على رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوات بالتنحي عن منصبها لإدانتها بإساءة استخدام السلطة.
وقالت المحكمة إن شيناوات تصرفت بطريقة غير قانونية حينما نقلت رئيس الأمن القومي في حكومتها من منصبه. ويأتي قرار المحكمة بعد عدة أشهر من حالة الجمود السياسي التي سادت البلاد. وكان المحتجون المناوئون للحكومة يسعون منذ شهر تشرين الثاني 2013 إلى إجبار ينغلوك على ترك منصبها.  و من المحتمل أن يثير حكم المحكمة احتجاجات المؤيدين للحكومة، التي تتمتع بشعبية كبيرة في المناطق الريفية. وقد اتهمت شيناوات بنقل ثاويل بلينسري، رئيس الأمن القومي الذي عينته إدارة المعارضة في عام 2011، من منصبه بطريقة غير قانونية. ورفضت رئيسة ?لوزراء، التي مثلت أمام المحكمة أمس الاول ما نسب إلى حزبها من أنه أفاد من تلك الخطوة التي اتخذتها، غير أن المحكمة قضت بما يخالف ذلك. وقال قاض في بيان للمحكمة " إن وضع شيناوات، رئيسةً للوزراء انتهى، و لا تستطيع البقاء في موقعها ". وكانت شيناوات دعت إلى إجراء انتخابات عامة في شباط الماضي، كان يتوقع فوز حزبها فيها بأغلبية كبيرة. غير أن المحتجين أعاقوا عملية الاقتراع، ثم ألغيت الانتخابات بعد ذلك.
 
 
**********
 
 
"بوكو حرام" تختطف المزيد من الفتيات النيجيريات
 
 
 
نيجيريا – وكالات
اختطف مسلحون يشتبه في انتمائهم لحركة "بوكو حرام" الاسلامية المتشددة ثماني فتيات اخريات شمال شرقي نيجيريا.
وتتراوح أعمار المجموعة الجديدة من الفتيات، اللاتي اختطفن في قرية وارابي بنفس الولاية، بين 12 و15 عاما. وبحسب الأنباء فأن المنطقة المحيطة بوارابي تعد معقلا لحركة بوكو حرام.
وتلفت إلى أن هذه القرية تعاني من الفقر الشديد، ولذا لم ينتشر الخبر إلا بعد أيام من وقوع الحادث. و وصل المسلحون على متن شاحنتين، واستولوا على حيوانات وطعام من القرية.
وثمة حالة من الغضب دوليا و بين النيجيريين لعجز الحكومة عن العثور على المختطفات.
ووصف الرئيس الامريكي باراك اوباما جماعة بوكو حرام بانها منظمة بشعة تتسبب في الحاق الفوضى في حياة الناس يوميا.
وارسلت الولايات المتحدة فريقا من الخبراء الى نيجيريا للمساعدة في البحث التلميذات المختطفات.
 
 
***********
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
لبنان يطرد لاجئين فلسطينيين
 
وكالات
قامت السلطات اللبنانية بإبعاد عشرات اللاجئين الفلسطينيين الفارين من المعارك في سوريا وأعادتهم إلى الأراضي السورية مرة أخرى. وأعلنت وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا عن قلقها مما اقدمت عليه السلطات اللبنانية بإبعاد 41 لاجئا فلسطينيا من أراضيها. وقال مسؤول في الوكالة إن السلطات اللبنانية أكدت أن الإجراء يعتبر مؤقتا ولن تستمر في تنفيذه.
 
 
صباحي: لا مجال للاخوان
 
وكالات
قال المرشح اليساري لانتخابات الرئاسة المصرية حمدين صباحي إنه لن يكون هناك مجال لجماعة الإخوان المسلمين كتنظيم على الساحة السياسية في بلاده حال فوزه بالاقتراع المقرر أواخر الشهر الجاري. و في مقابلة تليفزيونية بُثت أمس، اتهم صباحي الإخوان بتحدي إرادة الشعب المصري بعد مظاهرات الثلاثين من حزيران الماضي، التي أعقبتها الإطاحة بالرئيس المنتمي للجماعة محمد مرسي. ولكنه أشار إلى أن التعامل مع أنصار الإخوان سيجري بالقانون حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.
 
 
اليمن: تفجير أنبوب نفطي
 
وكالات
فجر مسلحون خط الأنابيب الرئيسي لتصدير النفط في اليمن، مما أوقف إمدادات الخام، بينما هاجم مسلحون آخرون خطوط الكهرباء الأمر الذي أدى إلى انقطاع التيار بمعظم مدن شمال البلاد. وقال مسؤولون محليون إن خط أنابيب النفط تعرض للتفجير مرتين خلال أقل من 12 ساعة يوم الثلاثاء في المنطقة بين محافظة مأرب بوسط البلاد والعاصمة صنعاء وهي المنطقة نفسها التي تشهد هجمات عديدة منذ 2011. وينقل خط الأنابيب النفط الخام من حقول مأرب وسط اليمن إلى مرفأ رأس عيسى النفطي على البحر الأحمر.
 
 
*********
 
 
فشل انتخاب الرئيس للمرة الثالثة
الانقسامات السياسية  تجر لبنان نحو الفراغ الرئاسي
 
 
 
بيروت ـ وكالات
أرجأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الى 15 أيار الحالي، جلسة انتخاب رئيس للجمهورية التي كانت مقررة أمس، نتيجة عدم اكتمال النصاب بسبب غياب نواب حزب الله وحلفائه عن الجلسة.
 
 
وهي المرة الثالثة التي يرجىء فيها بري جلسة انتخاب خلف للرئيس ميشال سليمان الذي تنتهي ولايته في مايو. ويخشى خبراء وسياسيون ان يؤدي غياب التوافق على رئيس جديد، الى حصول فراغ في سدة الرئاسة الاولى.
وقالت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية " أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الثالثة، التي كانت مقررة في الثانية عشرة ظهر أمس إلى يوم الخميس المقبل ".
وحضر جلسة امس  73 نائبا من أصل 128، في حين أن النصاب المطلوب لعقدها هو ثلثا عدد أعضاء المجلس.
وينقسم مجلس النواب بشكل شبه متساو بين حزب الله حليف دمشق والقوى السياسية المتحالفة معه، اي ما يعرف ب "قوى 8 آذار"، و"قوى 14 آذار" المناهضة لحزب الله ودمشق، وأبرزها "تيار المستقبل" بزعامة الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري. كما يضم المجلس كتلة وسطية مرجحة يترأسها الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.
وحضر غالبية نواب "قوى 14 آذار" والوسطيون الى المجلس، كما حضر بعض نواب "قوى 8 آذار"، من دون أن يدخلوا قاعة الجلسات.
وتبنت "قوى 14 آذار" ترشيح احد ابرز قادتها، رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى الانتخابات ، في حين لم تسم "قوى 8 آذار" رسميا مرشحها، الذي يرجح انه الزعيم المسيحي ميشال عون. كما رشح جنبلاط النائب هنري حلو للرئاسة، مقدما اياه على انه "مرشح توافقي".
وتحول انقسامات حادة بين الاطراف السياسيين، لاسيما حول النزاع السوري والموقف من سلاح حزب الله حليف دمشق والمشارك في المعارك الى جانب القوات النظامية، دون التوافق على انتخاب رئيس جديد.
وفي حال تعذر انتخاب خلف لسليمان قبل 25 مايو، تتولى الحكومة كامل الصلاحيات التنفيذية. وسبق للبنان أن شهد فراغا في سدة الرئاسة الأولى عامي 1988 و2007.
 
 
 
**********
 
 
بيريز يتهم نتانياهو
بعرقلة التوصل لاتفاق سلام
 
 
تل ابيب - وكالات
اتهم الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز رئيس وزراء بلاده نتانياهو بتعطيل التوصل الى اتفاق سلام العام 2011، وتزامنت تصريحات بيريز مع زيارة مرتقبة لسوزان رايس المبعوثة الامريكية إلى القدس في محاولة منها لإنقاذ مفاوضات السلام المتعثرة.
وقال بيريز في مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي "استعرضنا (بيريز والرئيس الفلسطيني محمود عباس) كل النقاط وكان الاتفاق جاهزا".
وأقر الرئيس الإسرائيلي بأنه التقى مرارا العام 2011 الرئيس الفلسطيني في عمان في إطار فتح قناة سرية للتفاوض. وأضاف بيريز " طلب مني نتانياهو أن انتظر لبضعة أيام لأنه كان يعتقد أن توني بلير ( الموفد الخاص للجنة الرباعية للشرق الأوسط ) يستطيع أن يقدم عرضا أفضل ( ... ) مرت الأيام ولم يتم التقدم بعرض أفضل ".
و في آب 2011، أكد الرئيس عباس وجود قناة تفاوض سرية بينه وبين الرئيس الإسرائيلي. ويعتبر بيريز أحد مهندسي اتفاقات أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين في 1993، وسيتقاعد من منصبه في حزيران مع بلوغه التسعين.
 
 
 
*******
 
 
حلف الأطلسي يبحث في نشر دائم لقواته بشرق أوروبا
 
 
 
اوربا – وكالات
أعلن حلف شمال الأطلسي على لسان القائد الأعلى لقواته في أوروبا الجنرال فيليب بريدلاف أنه قد يضطر لدراسة نشر قواته بشكل دائم في شرق أوروبا بسبب الأزمة الأوكرانية. واستبعد بريدلاف دخول القوات النظامية الروسية لشرق أوكرانيا.
وقد قام حلف الأطلسي بترتيب عدد من عمليات تناوب الأفراد والمعدات في شرق أوروبا، ولكن من المقرر أن تنتهي هذه الإجراءات بنهاية عام 2014. وحينما سئل هل من المحتمل أن يضطر الحلف إلى دراسة النشر الدائم لقواته في شرق أوروبا، قال بريدلاف " أرى أن هذا أمر يجب أن ندرسه وسنطرح هذا للمناقشة من خلال قيادات بلداننا لنرى ما سيتم التوصل إليه ".
واستبعد القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا دخول القوات النظامية الروسية إلى شرق أوكرانيا وتوقع أن تتمكن موسكو من تحقيق أهدافها عن طريق قوات غير تقليدية.
 
 
 
**********
 
 
تعيين امعيتيق يعيد أزمة
المرافئ النفطية
 
 
 
بنغازي – وكالات
قال متحدث باسم مسلحين ليبيين يسيطرون على مرافئ نفطية في شرق ليبيا الاربعاء أنهم يرفضون التعامل مع رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق الذي يعتبرون توليه المنصب غير شرعي. وأضاف أن معيتيق جاء إلى السلطة بطريقة غير قانونية.
وقد بدأت الخلافات داخل أعلى مؤسسة دستورية في البلاد بين مؤيد لانتخاب أحمد امعيتيق رئيسا للوزراء خلفا لعبدالله الثني وبين رافض له على خلفية أن النصاب القانوني الذي يخول لهذا الأخير تعيينه في منصب رئيس الحكومة لم يكتمل، مؤكدين أن توليه المنصب غير شرعي. وفي خطوة تعكس تصاعد السجال السياسي على الساحة الليبية، كان قد أعلن نائب رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي، عز الدين العوامي، بطلان عملية انتخاب أحمد امعيتيق رئيساً للوزراء متحديا بذلك قرار رئيس المؤتمر. وقال العوامي في رسالة للحكومة، إن امعيتيق لم يحصل على الأغ?بية اللازمة في المؤتمر الوطني "البرلمان"، مشيرًا إلى أن انتخابه رئيسًا للوزراء باطل.
يذكر أن عملية انتخاب أحمد امعيتيق عرفت جدالا كبيرا بين نواب المؤتمر الذين وصف بعضهم الجلسة بـ"غير الشرعية".
 
 
***********
 
 
بدء خروج مقاتلي المعارضة السورية من حمص القديمة
 
 
دمشق - وكالات
أكدت مصادر سورية رسمية وأخرى معارضة بدء خروج مقاتلي المعارضة من أحياء حمص وذلك تنفيذا لاتفاق بين النظام السوري والمعارضة بإشراف الأمم المتحدة، مما سيتيح إدخال المساعدات الإنسانية إلى المدينة المحاصرة منذ أكثر من عامين.
وقال أبو الحارث الخالدي أحد ممثلي المعارضة لوكالة فرانس برس " خرجت ثلاث حافلات تحمل على متنها 120 شخصا من أحياء حمص القديمة "، مشيرا إلى أن هؤلاء هم " من المدنيين والمقاتلين المصابين وغير المصابين ".
من جهته، أكد محافظ حمص طلال البرازي خروج الدفعة الأولى من المقاتلين من أحياء حمص القديمة، وذلك بموجب اتفاق بين النظام والمعارضة بإشراف الأمم المتحدة. ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن البرازي " بدء خروج الدفعة الأولى من مسلحي حمص القديمة ".
ويذكر أنه في حال خلو المدينة من مقاتلي المعارضة، يكون الجزء الأكبر من محافظة حمص بات تحت سيطرة القوات النظامية، باستثناء بعض المعاقل في الريف الشمالي مثل تلبيسة والرستن.
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
 
في الطريق الى العمل العلني
كولومبيا .. فارك تطالب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق
 
 
 
رشيد غويلب
تستعد القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، اهم فصيل مسلح في البلاد، الى العودة للحياة السياسية العلنية، وستعمل الحركة في اطار " الحركة البوليفارية من اجل كولومبيا جديدة " ، وهو تنظيم سياسي اسسته الحركة في عام 2000 ، هذا ما اعلنه الثلاثاء الفائت بابلو كاتاتومبو، احد قادة الحركة البارزين على هامش مفاوضات السلام الجارية مع الحكومة الكولومبية في العاصمة الكوبية هافانا، التي تحتضن منذ عام 2012 مفاوضات بين الطرفين للوصول الى حل سلمي للصراع المسلح الذي تعيشه البلاد منذ 5 عقود. 
 
 
وفي بيان له، أعلن وفد الحركة المفاوض أن " الحركة البوليفارية من اجل كولومبيا جديدة " سوف تكون بعد التوقيع  النهائي لاتفاقية  السلام الحزب السياسي العلني لكسب " الأغلبية الساخطة " من اجل  الاستمرار في النضال في سبيل الديمقراطية والمصالحة والعدالة الاجتماعية. و من الضروري أن يتم احترام الحقوق المدنية، وتتوفر إمكانية مشاركة شعبية حقيقية في التنمية السياسية في البلاد، " للتغلب على الليبرالية الجديدة وبؤسها ".
وتوصلت المفاوضات لحد الآن الى اتفاقيات جزئية، و التي سوف تدخل حيز التفيذ بعد التوقيع على الاتفاق النهائي. وحققت المفاوضات نجاحات بشان التوصل الى تنفيذ اصلاح زراعي لصالح الفلاحين المعدمين، وكذلك في فرض شروط سياسية تمكن المعارضة من ممارسة نشاطها العلني. وفي نفس الوقت رفضت  حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس الموافقة على ايقاف العمليات ألمسلحة على الرغم  من مطالبات فارك المتكررة للتوصل الى هدنة بين الطرفين المتحاربين. وفي الوقت الذي تجري في هافانا مفاوضات "حضارية" بين الطرفين، تقوم وحدات الجيش بمهاجمة المقاومين ?ي الغابات الكولومبية، الذين يدافعون عن انفسهم بنصب الكمائن ومهاجمة القواعد العسكرية الحكومية.
وتمثل مطالبة الحركة بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق تقوم بالتحقيق في اسباب وخلفيات الصراع المسلح، نقطة الخلاف المركزية بين الطرفين. وفي الاسبوع الماضي هدد الوفد المفاوض لـ"فارك" بقطع المفاوضات ، اذا ما استمرت الحكومة برفضها تشكيل لجنة تقصي الحقائق. وتعيد الحركة اسباب الصراع المسلح الى عام 1936 ، عندما اقر في عهد الرئيس  الليبرالي ألفونسو لوبيز بوماريو ، وبمشاركة الحركة الفلاحية اصلاح زراعي لم يجر تنفيذه، بسبب المقاومة الشرسة للإقطاعيين.
وترى الحكومة ان الصراع المسلح بدأ  مع  تأسيس (فارك) في عام 1964 ، وبهذا تكون الحركة المسلحة هي المسؤولة الوحيدة عن نشوب الحرب الاهلية، التي ادت لحد ألآن الى مقتل 600 الف كولومبي، وعلق احد قادة الحركة على ان  ما تريده الحكومة هو تحويل مفاوضات السلام الى محاكم ضد الحركة المسلحة تذكرنا بمحاكم نورنبيرغ الالمانية بعد الحرب العالمية الثانية. وفي الحقيقة كان تأسيس فارك ردة فعل على عنف السلطة ضد الحركة الفلاحية. و بالاضافة الى ذلك ، اكد وفد الحركة المفاوض انه سوف لا يوقع اتفاقية سلام ترسل قادة الحركة ومقاتليها الى?المعتقلات.
ويعود تاريخ تأسيس القوات المسلحة الثورية الكولومبية  الى عام 1964، ولكن جذور تاريخ حرب العصابات يعود إلى عام 1948، حيث اغتيل مرشح الرئاسة اليساري  خورخي إلييسير غايتان، وادى مقتله الى اندلاع انتفاضة شعبية. تشكلت خلالها وحدات مسلحة شيوعية ويسارية نشطت في المناطق الشمالية الغربية من البلاد، وفي بداية الخمسينيات بدأت التنسيق مع بعضها البعض. وفي عام 1960، وبدعم امريكي بدأت الحكومة بالتحضير لهجوم واسع ضد الثوار . وفشل الهجوم الحكومي الاول في عام 1962 . وفي عام 1964 شارك آلاف الجنود في هجوم ضد الثوار، وادى الهجو? الى توحيد المجموعات المسلحة الثورية تحت قيادة موحدة، لتنظيم المقاومة. وفي 27 ايار 1964 خاضت المجاميع المسلحة الموحدة معركتها الاولى ضد القوات الحكومية، واعتبرت هذا اليوم يوم تأسيسها.
 
 
*********
ص 5
 
 
شقق شارع حيفا  في بغداد بلا مياه شرب
متابعة «طريق الشعب»
 يعاني سكنة مجمع عمارات شارع حيفا الواقعة في مدينة بغداد/ جانب الكرخ من انقطاع  وشحة مياه الشرب الواصلة اليها، وبسبب الحاجة الماسة للمياه لاستخداماتها المتعددة وتضاعف حاجتها في فصل الصيف، اضطر ساكنو الشقق  للاستعاضة عنه بماء الاسالة غير الصحي لسقي حدائق المجمع، وهم يصفون حالهم بالمأسوي حيث بينوا ان معاناة سكنة الشقق العمودية  مضاعفة عن سكنة المنازل الافقية لعدم توفر خزانات ماء اضافية يمكن خزنها في منازلهم بحيث تساعدهم في اوقات شح وانقطاع المياه.   سكنة شقق شارع حيفا يطالبون امانة بغداد ببذل المزيد من الجهود من اجل السيطرة على المشكلة التي باتت تؤرق جميع قاطني الشقق. ويقول البعض منهم نود أن نستيقظ صباحا على حال غير الذي نراه اليوم، فنطمح أن تصل المياه إلى كل الشقق السكنية بتوفير أدوات تساعد على نقل المياه إلى  الساكنين في الشقق ولعموم المجمع، فهل هذا الامر مستحيل على دائرة الماء ام ماذا؟
الجدير بالذكر ان أزمة انقطاع المياه باتت تطرق اغلب أبواب مواطني مدينة بغداد ومع بداية كل صيف، هذا اذا اهملنا جانب تلوث المياه في بعض المناطق السكنية، واختلاطها بمياه المجاري الآسنة لقدم شبكة الانابيب الناقلة او تكسر بعضها.

***********
امام انظار السيد وزير الصحة
طلب تعجيزي لغرض استكمال معاملتي
سبق وان قدمت طلباً مرفقاً معه كتاب مؤسسة السجناء السياسيين في 2012 يؤيد كوني (معتقل سياسي ) لغرض تأجيل تقاعدي وذلك لانني من مواليد 1951 الا اني تفاجأت بفقدان بعض الاوامر الادارية من اضبارتي الشخصية ومنها تاريخ المباشرة عام 1976. علما انني أحلت على التقاعد في 7/1/2003 ، ورجعت بعدها في  22/9/2003 ، لكن قراراً صدر بإخراجي من الوظيفة لاعود  بعدها في عام 2005 كمفصول سياسي .
السؤال هنا كيف أحلت على التقاعد  ثم تمت أعادتي للوظيفة  وبعدها اخرجت مرة ثانية وعدت مرة اخرى كمفصول سياسي ، فلا توجد لدي كتب رسمية بمباشرتي العمل ، لكن امتلك  ثلاث خلاصات خدمة مصدقة للاعوام 2003-2004-2005 وسجل الخدمة المدني الذي يضم الاوامر الادارية المفقودة كذلك دفتر الخدمة العسكرية يؤيد فيه تخرجي من المعهد الطبي عام 1976 وتأجيلي الخدمة العسكرية لمدة عامين والتحاقي في الخدمة العسكرية بعدها حسب كتاب مستشفى المدائن العام في 1978. وقد قابلت السيد مدير عام صحة بغداد/الرصافة والسيد الوكيل الاداري لوزير الصحة ، لكني لم احصل على اي نتيجة. لانهم  طلبوا مني جلب ثلاثة شهود عينوا معي بنفس الفترة، على ان يكون الشهود من الموظفين المستمرين وبكتب رسمية تؤيد ذلك ، وخلاصة خدمة حديثة ومفصلة لكل شاهد والمستمسكات الاربعة.
 اقول من اين لي جلب هؤلاء  الشهود الذين عينوا معي عام 1976، وهذا طلب تعجيزي لا يمكن استحصاله، لذا ارجو من السيد وزير الصحة اعتماد المباشرة الموجودة في خلاصات الخدمة وسجل الخدمة المدني أساساً للمعاملة.
 
ر.م. وقائي اقدم / طه احمد عبد الرزاق
قطاع بغداد الجديدة/ المركز الصحي الثاني بغداد الجديدة

**********
شخابيط ...

جشع فرهود الجشعي
 
يعمل طبيب في عيادته الخارجية، وبسبب جشعه استقالت مديرة مكتبه وفي حينها كانت معاينته للمريض 20.000 دينار. بعد استقالة السكرتيرة رفع ثمن المعاينة الى 21.000 دينار وعند تساؤل زبائنه عن سر الزيادة اجابهم ان الالف دينار خاصتي لاني اعمل مسجل اسماء بدلاً من السكرتيرة!
وبعد الانتهاء من عمل العيادة يتوجه ليلاً الى صاحب «الكراج» ليأخذ نسبة من اموال «الكراجية» بحجة ان أغلب السيارات التي تتوقف في «الكراج» تعود الى مرضاه الذين يراجعونه في عيادته. وبجانب عيادته معاون طبي ياخذ ثمن تخطيط القلب 5000 دينار. وقد قطع صاحبنا عقله ومرّ عليه مرور الكرام ليخبره ان يرفع اجرة تخطيط القلب الى 7000 دينار لتكون الزيادة في اجرة التخطيط من نصيبه هو، مهدداً اياه بان يوعز لمرضاه للذهاب الى غيره، ومشوار آخر ذهب فيه الى صاحب الصيدلية ليتفق معه ان تكون اثمان «الراچيتات» التي يرسلها اليه بواسطة مرضاه «المگاريد» «كرسته وعمل» ليكون ثمنها كل يوم 75000 دينار فقط. بعدها عرج على صاحب المختبر الطبي للتحليلات المرضية لعقد صفقة حقيقية غير وهمية لاجبار «المگاريد» على افراغ جيوبهم وذلك من خلال حصوله على 10 بالمئة من كل تحليل يجريه صاحب المختبر لكل مريض من مرضاه المرسلين الى المختبر.
اخواني «المگاريد».. من خلال موقع عمل صاحب ابو «الشخابيط» حصلت على هذه المعلومات الحقيقية للبروفسور الدكتور جشع فرهود الجشعي. والطامة الكبرى «السودة والمصخمة» انني شاهدت بأم عيني فلكساته الكبرى الملونة مكتوب عليها: انتخبوا مرشحكم نصير الفقراء البروفسور د. جشع فرهود الجشعي..
اصدقائي.. نظرت الى الفلكس وقلت:
«من هلمال حمل جمال»!
 
غالي العدواني

********************
اسعار فاحشة وخدمات رديئة
بريد بغداد المركزي يطرد زبائنه
لويس فؤاد العمار
لم اكن مكلفا بكتابة تقرير عن بريد بغداد المركزي الذي اعتدت على ارسال الطرود البريدية من خلاله الى احد اصدقائي المقيمين في الولايات المتحدة الاميركية، كونه يتميز باعتدال اسعار الرسوم المستوفاة عن الطرود البريدية المرسلة الى الخارج قياسا باسعارها في الشركات العالمية التي لها فروع عديدة في بغداد وتعمل ضمن نفس الاطار والتخصص. غير ان ما دفعني لكتابة هذا التقرير هو التحول الكبير في حجم الرسوم البريدية التي بدأ يستحصلها بريد بغداد المركزي من زبائنه عن الطرود البريدية المرسلة للخارج، بحيث بات الامر اشبه بقيام دائرة البريد هذه بطرد زبائنها الى غير رجعة.
فهي تفرض اليوم مبالغ مالية تعد كبيرة جدا، ومقاربة الى حد ما لرسوم الشركات البريدية الاخرى المملوكة لشركات عالمية تعمل في اغلب دول العالم بما فيها العراق. مع ملاحظة ان الخدمات المقدمة للزبائن في بريد بغداد المركزي بقيت على حالها من حيث المستوى الهابط ولم تتطور مع ارتفاع اسعار الرسوم عن الطرود البريدية. وباستثناء افراد حماية المنشآت الحيوية المكلفين بحماية المبنى، والذين تقع عليهم ايضا مسؤولية تفتيش الطرود البريدية التي يروم المواطنون ارسالها الى الخارج، فان اغلب موظفي البريد يستحصلون اموالا من الزبون بسبب او من دونه، ابتداء من موظف الميزان الالكتروني المخصص لوزن الطرود البريدية الذي يمتنع كغيره من الموظفين في البريد الاخرين عن ارجاع ما تبقى للزبون من نقود. بمعنى انك لو طُلب منك تسديد مبلغ معين من المال مقابل وزن الطرد، كأن يكون مائة وثلاثة وعشرين الف دينار واعطيته مائة وخمسة وعشرين الف دينار فلا يحق لك المطالبة بباقي المبلغ والا تعرضت للتوبيخ ونظرات الاستهانة والاستخفاف التي يرمقك بها موظف الميزان الالكتروني. أضف الى ذلك ان العلب الكارتونية التي من المفترض ان توضع بداخلها مواد الطرد التي يروم المواطن ارسالها، يقوم الموظف المكلف بهذه الخدمة ببيعها للزبون بسعر مضاعف لا يتناسب مع قيمتها الحقيقية، فضلا عن  اجبار الزبون على دفع اجور الشريط اللاصق بسعر كامل، على الرغم من قيام الموظف المكلف بالخدمة باستخدام نفس الشريط لاكثر من زبون في نفس الوقت، مع احتساب سعر كامل لكل زبون.
قسم الكمارك في بريد بغداد المركزي لا يختلف بشيء عن باقي الاقسام من حيث الاسعار المرتفعة والاحتفاظ بالمتبقي من النقود التي يفترض ارجاعها للزبون فحص مكونات طرده البريدي.
الشخص الوحيد الذي لا يجبر الزبون بصورة مباشرة على دفع مبلغ معين فوق قيمة المبلغ المخصص للخدمة، هو عامل رزم الطرد البريدي، الا انه يجبرك على هذا الامر من حيث لا تشعر وبصورة غير مباشرة، من خلال الايحاء لك بانه قام برزم طردك البريدي بشكل جيد حفاظا على محتوياته من التعرض للتلف اثناء النقل، وهي محاولة اكيدة منه للحصول على (اكرامية) اجبارية مقابل قيامه (بواجبه) في رزم الطرد بشكل محكم.
إحدى موظفات قسم الكمارك اشارت بشكل غير رسمي من خلال اجابتها على تساؤلي عن ارتفاع اسعار الرسوم والكمرك في بريد بغداد المركزي في الآونة الاخيرة بهذا الشكل المجحف، اشارت الى قيام شركة قطرية بتشغيل البريد وخصوصا ما يتعلق بارسال الطرود البريدية، وهو ما ادى الى ارتفاع الرسوم بهذا الشكل الكبير والفاحش قياسا بالسابق مع بقاء نفس الخدمة المتخلفة والبطيئة في وصول الطرد البريدي الى حيث مبتغاه في الخارج. الا انني لم اتاكد بشكل رسمي من هذه المعلومة الخطيرة، كون البريد العراقي لا تنقصه الكفاءات الادارية القادرة على ادارته وتشغيله طوال الفترة الطويلة من تأسيسه.
امتعاض كبير ابداه عدد من المراجعين لبريد بغداد المركزي صباح يوم 6 أيار الجاري وانا واحد منهم، بسبب ارتفاع اسعار الرسوم المستوفاة عن الطرود البريدية بشكل يرهق كاهل المواطنين العاديين، ما يجعل بريد بغداد المركزي بعد تاريخه الطويل في خدمة الناس، طاردا لزبائنه الى الابد..

*********************
½ عمود...
 
ورقة بمليون دينار!
 
توالت طرقات حادة على باب بيتي في الصباح الباكر. خرجت مسرعة لاستطلع الامر، فاذا بي امام رجل في متوسط العمر. القى تحية الصباح علي قبل ان يخبرني انه موظف الجباية في وزراة الكهرباء، فسحت له المجال للدخول الى الباحة ليقرأ جهاز قياس الكهرباء الوطنية، او كما يسميه البعض بالعداد. حين اكمل القراءة وقص الورقة سالني سؤالا غريبا: زوجك موجود بالبيت؟ استغربت من سؤاله، لكنه اضاف قائلا: اختي هايه ورقة الكهرباء، بس ارجوك لتصيرين عصبية؟
استغربت اكثر وعقدت الدهشة لساني. تطلعت الى ورقة الكهرباء، وعرفت سبب تلك الاسئلة التي يطلقها موظف الجباية، فمجموع الديون في ورقة الكهرباء يبلغ بالتحديد مليون دينار واربعة واربعون الفا!
تسمرت عيناي على الورقة لاتبين الرقم بدقة، فيما كان موظف الجباية يحكي لي ما تعرض له من ضرب مبرح  من قبل احد المتهورين، عندما سلمه ورقة الكهرباء ومجموع الديون فيها حوالي مليون ونصف المليون  دينار عراقي، وان تدخل الجيران انقذه منهم في اللحظات الاخيرة.
ادركت حينها ان الرقم صحيح وان الاصفار الستة لا يوجد فيها خطأ. طمأنت الرجل واخبرته ان لا علاقة له بارتفاع قائمة ديون الكهرباء الوطنية فهو موظف يقوم بواجبه اولا واخيرا وشيعته الى باب الدار. لكن الطمانينة غادرتني انا، فكيف استطيع تأمين هذا المبلغ الكبير في ظل ارتفاع الاسعار المستمر وغلاء المعيشة، وكيف ادفع ديون وزارة الكهرباء وعمرها يقارب احد عشر عاما وانا اسكن في هذا البيت المستاجرمنذ ثلاث سنوات.
لقد اشتكى الكثيرون من ديون وزارة الكهرباء المتراكمة ومن مطالبتها بتسديدها بين الحين والاخر، لكن النار وصلت الى ثيابي هذه المرة وادركت حجم ما يعانيه هؤلاء الناس المطلوب منهم دفع ديون مر عليها عقد من الزمن لم نحصل خلاله سوى ساعات تجهيز معدودة في صيفنا القائظ، وان التحسن النسبي الذي شهدته ساعات التجهيز بدأنا نتلمسه اواخر العام الماضي. دون ان ننسى ان المواطن يدفع مبالغ شهرية لاصحاب المولدات الشهرية تبلغ معدلاتها حوالي 700 الف دينار في السنة الواحدة.
فماذا يفعل المواطن يا وزارة الكهرباء؟ هل يدفع ديونكم ام يسدد بدلات الاشتراك في المولدات الاهلية؟
 
سليمة قاسم
**********************
عين الصفحة على النجف ...

" متابعة طريق الشعب "
 
ارتفاع أسعار الكهرباء من المولدات الأهلية
 
ما ان يأتي الصيف حتى تهل الكوارث والنكبات على العراقيين، ومنها  قصة عذاب اهالي مدينة النجف وشقائهم من أزمة الكهرباء المتجددة مع حلول فصل الصيف الحار، ودون ان يكلف المسؤولون انفسهم بايجاد حل يريح الأعصاب. رغم استقرار التيار الكهربائي، وانخفاض أسعار التجهيز بشكل بسيط، لكنها تبقى لفترة محدودة وبسيطة لا يهنأ المواطن بها .
فقد عادت انقطاعات التيار الكهربائي المستمرة في محافظة النجف بعد ان شعر المواطن بشيء من الراحة والطمأنينة . والانكى من ذلك قرار مجلس المحافظة القاضي  برفع  سعر الأمبيرالواحد المجهز من المولدات الاهلية من اربعة الاف دينار الى سبعة ألاف دينار، الامر الذي اثار سخط الاهالي في المدينة و شكل عبئاً إضافياً على مصروفاتهم الشهرية ، لا سيما وان بعضهم من ذوي الدخل المحدود والمتقاعدين و ليس بإمكانهم تحمل نفقات ارتفاع سعر الأمبير لكنهم مضطرون لدفع بدل الاشتراك لصاحب المولدة الاهلية لحاجتهم الماسة للكهرباء خاصة في فصل الصيف الحار، وهم يعزون سبب ارتفاع الاسعار الى جشع أصحاب المولدات الذين يدعون عدم كفاية الحصص المدعومة المخصصة لهم من قبل وزارة النفط من جهة وارتفاع اسعار الصيانة من جهة أخرى.
فيما  يقول احد المواطنين من سكنة المدينة: الحكومة مؤيدة لوجود المولدات الأهلية، ولا تبالي بالضرر الذي تحدثه للمواطنين من تلوث بيئي وضوضاء وعبث وتشويه للمدن والشوارع، فهي في جميع الأحوال تصرف أموالا طائلة من اجل توفير الكهرباء اليس من المنطق ان تفكر بحل جذري لمسألة الكهرباء؟
 
تراكم النفايات قرب المنازل والأسواق العامة
 
شكا مواطنون يسكنون في مناطق واحياء محافظة النجف منها حي الكرامة والقادسية وغيرها من تراكم النفايات قرب المنازل والمحال التجارية وفي  اطراف الشوارع وقرب الاسواق العامة الكبيرة للخضار حيث يقوم أصحاب المحال والبسطات يوميا برمي أطنان من مخلفات وبقايا الخضروات التالفة على الأرصفة وفي الشوارع المجاورة للسوق، مما يؤدي الى تراكمها وبشكل مقزز ويشوه منظر الحي، اضافة الى ان  موظفي البلدية لا يقومون برفع تلك الازبال وبشكل يومي وبالتالي تتراكم يوما بعد يوم حتى تصبح ظاهرة سلبية توثر على البيئة وعلى صحة سكنة الاحياء خاصة الاطفال منهم لانبعاث الروائح الكريهة منها وبخاصة في فترة الليل، كما تتجمع وتتكاثر الحشرات الضارة والحيوانات كالجرذان والقطط السائبة عليها، الامر الذي يزيد من مخاوف الاهالي لانتقال الامراض في مناطقهم وبشكل اسرع من باقي المناطق النظيفة.
وقد اكد  مواطنون من اهالي مدينة النجف انه ومنذ أكثر من أسبوعين لم يشاهدوا أي عامل نظافة او شاحنة  تقوم برفع النفايات. واوعز البعض منهم تراكم النفايات في معظم الشوارع والاحياء، الى تلكؤ عمل دائرة البلدية المعنية برفع النفايات من المدينة، وقد طالبوا الجهات المسوؤلة  بفتح تحقيق مع دوائر البلدية التي تدير ملف التنظيف لبيان أين تذهب الأموال الطائلة التي ترصد لقطاع النظافة واسباب تلكؤ العمل؟
 
*********************

ص 6
 
 
نشيد الجسد في اليوم الثالث عشر
صدرت عن "دار تموز" في دمشق مجموعة شعرية جديدة للشاعر زهير بهنام بردى بعنوان: "نشيد الجسد في اليوم الثالث عشر"، وتقع المجموعة في 224صفحة وبالقياس المتوسط، وضمت في طياتها أكثر من 24 قصيدة منها الطويلة ومنها القصيرة وبمضمون ايروسي يقيم للجسد طقوسه ويلتف حول معابده داخلا إليها بابتهالات تقدسه وترفعه إلى مرتبة الطهارة والمعني الجسد- الكتابة حين ترتقي به إلى مرتبة الأزلي- الخلاص.
واحتوت القصائد على عتبات نصية عديدة تضفي لمدلولات التجلي في محراب الجسد � الكلمة..

**********
تجربة في الثقافة.. أربعة كتب في التوازيات
 
ريسان الخزعلي
(1)
� استهوتني فكرة أن أختار أربعة كتب من تلك المرصوفة على منضدتي بانتظار القراءة، لأطالعها بالتناوب، اي اقرأ صفحات من كتاب، وبعد استراحة اقرأ صفحات من كتاب آخر، وهكذا أمرُّ على هذه الكتب الأربعة يومياً واحداً تلو الآخر خلال وقت محدد.
الأسئلة كانت تداهمني، هل استطيع ان احتفظ بتسلسل أفكار الكتب؟
هل أستطيع ان أجد "لذة كل نص" في قراءة التوازي هذه، دون تسلل مؤثرات النصوص الأخرى، حتى وان كانت اختياراتي متنوعة الأجناس الأدبية "رواية، مجموعة قصصية، مذكرات، حوار"، وجميعها لمؤلفين عراقيين معروفين ومهمين في المشهد الأدبي؟ هل استطيع ان أكون انطباعاً عن كل كتاب بعد هذا الاشتباك المتوازي؟
(2)
� لا أعرف، كيف استهوتني هذه الفكرة الجديدة على طبيعة مطالعاتي؟ هل كنت مأخوذا بضغط كآبة ما؟ أم أن نداء داخلياً توسلني بأن أجرب هذه اللعبة الشائكة غير مأمونة التواصل والتلقي الدقيق؟ ثم من يضمن لي الاستمرار حين أجد متعة كتاب تفوق متعة الكتب الأخرى، وربما سأقطع التواصل وسأقتصره على الأمتع؟ إلا أني وبإصرار تنامى بقوة، قررت ان أوقف سيل الأسئلة، وابتدئ المغامرة المتوازية، وفعلاً بدأت، وأكملتها، وأنا أشعر بزهو الانتصار التجريبي، تجريب قراءة التوازي.
(3)
� الكتب الأربعة هي:
1- مشرحة بغداد.. رواية.. برهان شاوي.. دار ميزوبوتاميا 2014.
2- إضاءة التوت وعتمة الدفلى.. حوار مع فوزي كريم، حسن ناظم.. المدى 2013.
3- عائلة الحرب.. أقاصيص.. صلاح زنكنه.. دار ميزوبوتاميا 2014.
4- بغداد السبعينيات "الشعر والمقاهي والحانات"..هاشم شفيق.. المدى 2014.
(4)
� نتائج القراءة:
لقد أكملت قراءة الكتب الأربعة دون ملل قد يسببه "الواجب" الذي أمرتني به، رغم فكرة الاستهواء، بل كان الانشداد يبددُ همسَ ملل قادم من الاستغراق الذي يتنازع مع هذا الهمس، وما كان هذا ليحصل، أي "إكمال القراءة" لولا توافر هذه الكتب على مادة مواضيع تغري الاستغراق بأن يتفاعل مع سرية النصوص التي تسعى بقوة لأن تكشف هذه السرية بعد مفردة "إنتهى"، إضافة إلى انسجام الموجهات الأولية اللافتة "عناوين الكتب" مع المضامين، كون هذه الموجهات البصرية، هي أول المجسات التي تستفز الاستعداد الداخلي للاستجابة "جدوى القراءة"، وتحرض هذه القراءة على كشف التناسق ما بين البصري و"الفكري/ الأدبي/ الثقافي" المحتمي بظلال البصري واغرائه، كما ان المعنى يقود إلى الدلالة، والدلالة تقود هي الأخرى الى المعنى في تضامنية متناوبة، وبتماس مع ايقاع الحياة "العراقية طبعاً" بدراية عارفين بفنون كتاباتهم، كلٍ حسب خصوصيته الإبداعية.
(5)
� انطباع القراءة:
في هذه التجربة، لست معنياً بموقف نقدي، قدر الاعتناء بالانطباع الذي تتركه قراءة التوازي، ويشير الى حاجات الأهمية ومضاداتها  ان وجدت.
.........
� "مشرحة بغداد"، رواية واقعية عراقية سحرية، يتواشح فيها الواقعي والفنتازي بغرائبية تصوير سردي لم يكن مكتشفاً بهذه السعة، تصوير، تنطق فيه الجثث لتعلن قصة موتها "الجديد"، وتنتقل من موتها الأبدي "المشرحي" الى الشارع ليكون كل من في الشارع نائماً في مشرحة جثث تتحرك على مرأى من حياة غائبة.
...
� "إضاءة التوت وعتمة الدفلى"، حوار وعي عارف بالذي حصل والذي يحصل، على مستويات عدة، منها الفكري والفلسفي والسياسي والشعري والحياتي.
المحاور يمتلك الأصول المعرفية في منهج الحوارات، ويمتلك المعرفة الإبداعية/ التأريخية للمحاور "الشاعر"، كما ان الشاعر يمتلك التأصيل لصوره الشعرية والفكرية دون مواربة، كم أضاء التوت وكم عتمت الدفلى؟! إن السحر الواضح في انزياح الطعم الى اللون!
....
� عائلة الخراب.. مرة أخرى، يؤكد القاص إدراكه للتجنيس الأدبي الإبداعي، "أقاصيص بدلاً من قصة قصيرة وقصيرة جداً"، ومرة أخرى تتأكد المقولة التي تشير الى ان معظم أدب الحرب الحقيقي "عن الحرب وليس معها" يكتب بعد الحرب.
و"عائلة الحرب" كانت هكذا في طوفانها الذاكرا تي الواقعي الذي لفحهُ الشعري، - شعورياً أو لا شعورياً في غاية لتنظيم شعرنة المأساة- حيث الاختزال الدقيق الذي يتماس مع قصيدة النثر فنياً في أكثر من إستدلال يشي عن وضوحه فيها، وحين تكون للحرب عائلة، فبماذا نحتفظ؟ تلك هي معزوفتها التي أسمعت وسُمعت. وما كان الوضوح سهلا!
...
� بغداد السبعينيات.. الذاكرة اليقظة، هي  تأسيس مستمر في تكوين الروحي الذي تراكم ويتراكم بفعل تجارب ومصادفات تجارب، لا ينجو منها المكان والزمان، لا ينجو منها الشرود والجنون والمنفى، ولا تنجو الطفولة والصبا وما بعدهما، كلها ذبذبات بترددات مختلفة، إلا أنها تجتمع بدراية عازف الأوركسترا لن يبدع سمفونية الحضور، وبغداد السبعينيات، كانت سمفونية حضور شاعرها الذي جعل من التجارب حياةً في الشعر، وشعراً في التجربة، لقد ذكرَ وذكّرَ بكل تشابهاتنا معه، لقد ذكّرَ ببغداد السبعينيات وهو منكشف الوعي!!
(6)
خلاصة :
� في قراءة التوازي، قد تتقاطع متجهات القراءة فيما بينها، ويختل التوازي، كما لا يوجّه التوازي متجهات القراءة دائما، وبذلك تختل القراءة ويختل التوازي أيضا، غير ان الذي حصل في قراءتي هذه، لا أستبعد توازي المصادفة فيه، ليس على مستوى التوقع الافتراضي، وإنما على المستوى الإحصائي الرياضي الذي يتحقق ضمن  نظرية الاحتمال المعروفة (Theory of probability).
 
****************
في الصباح الخامس
 
مزاحم الجزائري
 
قلبك الكبير
يجثو ما بين الشط وعيوني الفاغرات النظرات
الدهشة تأخذك مني
ومسافة حب تغمرني فيك
وعند تخوم الكلمات، تنفجر دموعي
ونظراتي الظليلة يخيم فيها الظلام
تفتش عن قمر أفزعه التوجس
في هذه الليلة
لملمنا خواطرنا، وبعض بعضنا
والألق ينداح بين أناملنا والضياء
* * *
فادح بعدك..
وأنا أرنو إلى إغفاءتك
ونداها، غابة تعاويذ تنبجس خلف ماء القلب،
وأنا ألملمها في ظلك الظليل.
في الليلة الأولى،
واجماً كنت، والألام بين تنافرنا رجاء
* * *
بين أناملي وشوشة صوتك،
وشذى روحك ينثال حبات
وماء القلب..
يعرش زهرة أكاسيا،
وبدفء تربتُ نظراتك على روحي،
فيغمرها الصباح..
يا لبهائك اليانع..
يخضوضر في روحي شجرة نارنج يافعة،
مثقلة بالصمت والخيفة..
وعلى ضفتينا المتنافرتين
البنفسجُ أورق قمراً
وازدهر الزيزفون بالرضا
والدفلى أثمرت..
عناقيد نظرات متوثبة،
أفزعها الأمل...
* * *
خلف سياط الدهشة،
عيوني غشاها الضياء
وابتسامتك المترعة بالهدوء
غمرها الضجيج،
ونظراتك المتباهية بفتوتها
تغتال صمتي..
وفي الجدب،
كلانا قاحلان
نفتش عن مطر وصباح
والليل أرخى سجفه على ابتساماتنا
وسيلة ملأتها الاحاجي..
* * *
ما بين قلبي وعينيك..
الندى الصامت ينفلت ينبوع لوعة..
وما بين قلبي وكفيك..
براعمي تستيقظ سفرجلاً
وزهور الجيرانيوم تطاولت أعناقها،
خلف صباح آخر
الفجر آت
واشجار الصفصاف
لابد أن تهجر شطآن الوحدة
في الربيع القادم
ويكون خريفي يطاردني
فالشتاء هزيعه قارس سيكون
وقلبي لن تطفئ صباحاته،
ليالي القطب العالي،
وأنا أوقد في كفيك،
قناديل ورد وعصافير..
 
**************
يونان هوزايا في ضيافة اتحاد الأدباء السريان
طريق الشعب- خاص
استضاف اتحاد الأدباء والكتاب السريان مساء يوم الأربعاء المصادف  23 نيسان المنصرم بالتعاون مع الأكاديمية الكردية في بناية الأكاديمية في اربيل الاديب والشاعر "يونان هوزايا" في حفل لتوقيع اصداره الشعري الجديد " سىَ دار و سىَ ميَظان  "، وهو اصدار شعري يتضمن ثمانية نصوص كوردية باللهجة البادينانية.
وبعد كلمة الترحيب بالحضور و ضيوف الاتحاد من قبل روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان، قدّم السياسي و الاديب والصحفي الكوردي المعروف فرهاد عوني دراسة نقدية تحليلية عن الاصدار الشعري، واصفا اياه بالتجربة الهامة لكون هنالك كاتب اشوري يكتب باللغة الكوردية، باسلوب تميّز بالسلاسة و البساطة والوضوح.. مفعما بمشاعر المحبة والانتماء الى الارض، منها مدينته زاخو وشواخصها الطبيعية الجميلة من انهار و وديان وجبال وقرى و قناطرها و جسرها الشهير ومطربيها،  جسّد كل ذلك في قصيدته الجميلة "زاخوَ يا مة" كذلك توقف عند قصيدة " سىَ دار و سىَ ميَظان " والتي جسد فيها الشاعر آلام ومعاناة والمأساة الانسانية لشعب اقليم كوردستان في اذار 1990، من خلال صور شعرية ابداعية ادواتها الشجر و الانسان، مؤكدا على اهمية هذه التجربة كونها تؤسس لتعزيز اواصر الاخوة والتعايش المشترك والتبادل الثقافي الايجابي في اقليم كردستان/العراق.
بعدها تلى على الحاضرين الشاعر بنبرة هادئة وعميقة عدداً من نصوصه نالت استحسان الحاضرين.. وشهدت هذه الجلسة عدداً من المداخلات الهامة اثنت على مثل هذه التجارب الشعرية ودورها في مد الاواصر وبناء جسور التآخي واثراء المشهد الثقافي..
وفي الختام اهدى الشاعر نسخاً من اصداره الجديد الى الحضور.

**********
علي الوردي مفكر اجتماعي تحدى عصره
نصيف جاسم الحميداوي
داخل جدران البيت العتيق كل شيء يتحدث وان كان الصمت قد غلق المكان بعدما رحل من رحل من الأهل والأحبة غير ان ما تبقى من مقتنيات الدكتور علي الوردي الذي ملأ الدنيا وشغل الناس من مكتبه وكرسيه وعباءته وعصاه، وهي كانت كافية لتحفز الغافل عن تاريخ هذا العلامة والفيلسوف، وعن فكره ورؤاه التي سبق بها زمانه متحدياً عصره وأوانه وعن مكابداته، وهو العداء الذي اضطر الى تحمّل سلطات مستبدة تُصادم من ينتقدها ويضع اصبع النقد على جروحها، ومجتمع محافظ يحكم بالنفي والعزلة وحتى الالحاد على من يدعو من افكاره تناقض وتسخر من ما اعتاد عليه من عادات سلبية وافكار ساذجة فكان الضحية الذي لم ينل رضا السلطة ولا عامة الشعب الا ما تيسر من اشخاص آمنوا بطروحاته واخلصوا له فعاش حزيناً ومات غريباً في داره بعد اصابته بمرض السرطان نتيجة ما كابده من ضغط وكبت وما مورس بحقه من مضايقات، ليوارى الثرى في مقبرة جامع براثا في العام 1995.
وتشعر عائلته بأن ارث الوردي تم انتهاكه بشكل بشع وان من زامل الوردي وعاصره في أيامه الأخيرة، ممن شاهده وما عرفه عن حياة هذا الرجل بدءاً من تاريخ عائلته وولادته في مدينة الكاظمية المقدسة التي عشقها من صميم القلب وصولاً الى تاريخ وفاته مستعرضاً اهم كتبه ونظرياته واطروحاته الفكرية ونظراً لما يمثله اسم الوردي من ثقل في سماء الادباء والمفكرين.
فكان الوردي يملك منزلاً في منطقة الكاظمية وهو منزل العائلة قبل انتقاله منه في سبعينيات القرن الماضي وقد تم الاستيلاء على هذا المنزل من احد المسؤولين بالقوة لعلمهم ان للوردي مشاكل مع السلطات والتي لا يمكن تقديم شكوى وان قدم فلم ينصفه احد ولحد الان المنزل مغتصب علماً أن هذا البيت شهد لحظات النبوغ لعلي الوردي وتأليفه لروائع كتبه.
الوردي من مواليد 1913 تخرج من كلية جامعة بيروت الأمريكية في عام 1947. ثم نال شهادة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة تكساس الامريكية في عام 1948. الدكتوراه في عام 1950. درس في جامعة بغداد للفترة من عام 1950-لعام 1970. حيث أحيل الى التقاعد بناءاً على طلبه ومنحته الجامعة لقب أستاذ متمرس له العديد من الكتب والمؤلفات أهمها ..
1-شخصية الفرد العراقي 2-ووعاظ السلاطين 3-ومهزلة العقل البشري 4-ودراسة في طبيعة المجتمع العراقي، ولأهميتها ترجمت ابحاثه وكتبه  الى اللغة الانكليزية والالمانية والاسبانية والبولونية والفارسية، ومناقشة رسائل الماجستير في علم الاجتماع وقد القى محاضراته في دول عديدة في العالم مثل الصين واليابان وامريكا.
حياته ونشاته..
 
ولد في بغداد الكاظمية عام 1913 وترك مقاعد الدراسة عام 1924 ليعمل صانعاً عند عطار وطرد من العمل لأنه كان ينشغل بقراءة الكتب والمجلات ويترك الزبائن وبعد ذلك فتح دكاناً صغيراً يديره بنفسه وفي عام 1931. التحق بالدراسة المسائية في السادس الابتدائي وكانت بداية حياة جديدة وأكمل الدراسة وأصبح معلماً كما غير زيه التقليدي في عام 1932. وأصبح افندياً وبعد التحاقه بالدراسة الثانوية حصل على المرتبة الثالثة على العراق فأرسل لبعثة دراسية أخرى إلى جامعة تكساس حيث الماجستير.عام 1950. من الجامعة نفسها ثم حصل على الدكتوراه.
قال له رئيس جامعة تكساس عند تقديم الشهادة له: ايها الدكتور الوردي ستكون الأول في علم الاجتماع.
كتب وألف العديد من البحوث المهمة والكتب والمقالات ولم يلتفت الى مستقبله الشخصي وان كانت حياته معاناة وتعباً.
يقول الوردي: أن على العراقيين ان يغيروا أنفسهم ويصلحوا عقولهم قبل البدء بإصلاح المجتمع لان التجارب القاسية التي مر بها الشعب علمته درساً بليغاً فإذا لم يتعض  فسوف يصاب بتجارب أقسى منها وعلى العراقيين أن يعتادوا على ممارسة الديمقراطية حتى يتيح لهم حرية الرأي والتفاهم والحوار دون ان تفرض فئة او قبيلة او طائفة رأيها بالقوة على الاخرين، الشعب العراقي منقسم على نفسه وفيه من الصراع القبلي والقومي والطائفي أكثر من أي بلد.
 
********************
قصص قصيرة جدا
منور ناهض الخياط
1ــ    همست في أذني قائلة:
 ــــ أحبك إلى آخر مدى.
فرحت انتشيت.. وبدأت عيناي تجولان بلهفة في كل صوب فلعلهما تشاهدان ذلك المدى، غير أنهما لم يشاهدا سوى عنوان كان يقول: ـــ لا وجود لأي حب .. ولا وجود لأي مدى.
وحين أردت لمس يد حبيبتي كي أبعد الوحشة التي طغت على قلبي سريعا لم أجدها بل لم أجد حتى نفسي.. فقط كان هنالك همس خفيف ينبعث من الروح، وهو يقول:
ــــ عجبا .. في أي مكان نحن .. وأي زمن نعيش؟.
****
2ــ على طرفي الأريكة كنا نجلس.. ما إن تلتقي عيوننا حتى تقول لي:
ـــ أحبك.
وأقول لها: ـــ أحبك.
بعد نشرة الأخبار، عزفت عيوننا عن اللقاء، لأننا كنا نبكي معا.
****
3ــ حين كان الأمير صغيرا جدا، تعود ان يرمي النهر بالحصى الصغيرة.. وعندما كبر قليلا، اخذ يرميه بالحجارة.. وما ان أصبح ملكا قرر أن يردمه، وحين تم له ما أراد، وقف على النهر المدفون فرحا، إلا ان قدميه سرعان ما أدركتا بان ثمة شيئا يجري تحتهما.
****
4ــ ثمة شيئا أفتقده.. هكذا انتابني الإحساس سريعا.. في البدء لم أتمكن من معرفته.. نظرت إلى المرآة التي احتضنت وجهي وضوء الشمس، وما ان ابتسمت، حتى أدركت بأني قد عثرت عليه.
 
********************
ص7

كتاب شاعر جايل عبود الكرخي ونافسه
ازاهير من الشعر العامي
البصرة - علي ابو عراق
صدرت مجموعة شعرية تحت عنوان (ازاهير من الشعر العامي) للشاعر علوان العطية الذي جايل ونافس الشاعر عبود الكرخي والشاعر الحاج زاير دويج وغيرهما من شعراء العامية الافذاذ.
ولد الشاعر عام 1900 اي بداية القرن العشرين في مدينة البصرة التي أثبتت باستمرار أنها الفضاء الأوسع لكل حقول المعرفة شعرا وأدبا وعلوما وفنونا حتى في متواليات الخراب التي اكتسحتها بسبب الغزاة الطامعين، وكانت نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا بعد تراخي قبضة الدولة العثمانية وانتهاء قرون طويلة من سلطة وسطوة الأستانة وهبوب رياح الحداثة ودخول الجيوش البريطانية كجيوش استعمارية والتي جاءت هي الأخرى مدفوعة بطمع وشراهة الإمبراطورية العجوز ورغبتها في السيطرة على مقدرات العراق والمنطقة من نفط وغاز وخيرات اخرى.
ولكنها كتحصيل حاصل كانت أولى محطات الازدهار لهذه المدينة في العصر الحديث، إذ دخلت التكنولوجيا والأفكار الجديدة ووسائل العيش الحديثة مع دخول هذه القوات وما رافقها من صناعة وتجارة وتعليم وسياسة، إذ جاءت بمعاملها وعددها وعرباتها وطائراتها التي كانت ثورة في ذلك العصر وهي بالغة الجدة حينذاك هذا بالتوازي مع ما جلبته من ثقافتها الجديدة من مسارح ورياضه وفنون جديدة وملاه ليلية وأنماط حياتية مختلفة، اثرت تأثيرا عميقا في المجتمع البصري أولا والذي كان دائما بوابة التغيير لكل المدن العراقية ارتباطا بجغرافيته وموانئه وثرواته.
وعبر كل هذا تشكلت ملامح طبقة وسطى في البصرة تهتم بالصناعة والمقاولات والتصدير والاستيراد والتعرف على منجزات الثقافة الجديدة، فازدهرت التجارة ازدهارا كبيرا وخطت الصناعة خطواتها الأولى مع صناعة السفن والمحركات البخارية والتمور وبعض الصناعات التحويلية والغذائية، وتماهيا مع هذا ظهرت دينامية مجتمعية جديدة عبرت عن نفسها في تأسيس كيانات وأحزاب سياسية وتنظيمات نقابية سرية وحركة رياضية وثقافية.
كانت تتصدر قيادة هذه النشاطات بعض العوائل البصرية المعروفة التي تسكن المدينة وتتحكم بإيقاعها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي كبيت باش أعيان وبيت الخضيري وبيت النقيب وبيت المنديل وبيت الشمخاني والنجادة من الزبير وبيت الرديني وبيت العطية والكثير من العوائل المسيحية واليهودية في البصرة. فراحت تساهم مساهمة فعالة في ترسيخ أسس المجتمع البصري الجديد ورسم لوحة ملونة وزاهية للحياة المدينية والخروج من حياة البداوة والريف.
ومن هذه العوائل كما اسلفنا عائلة العطية التي ينحدر شاعرنا علوان العطية منها والذي كان ابن عمه المرحوم الحاج حسين العطية عميد الأسرة منذ العشرينيات، وهو عضو المجلس البلدي في البصرة سنة 1919 وعضو مجلس الأعيان الملكي سنة 1925 ورئيس حزب النهضة في البصرة 1922 ـ 1925. وعدا هذا لا شك ان الشاعر تأثر تأثرا واضحا بمن سبقوه من شعراء ومثقفين فضلا عن تأثره بأبناء جيله الذي بنيت على ايديهم مرحلة تأسيس الشعر العامي العراقي.
ومن المحتم الإشارة هنا الى بعض العتبات الهامة والعلامات الفارقة من هؤلاء المؤسسين، فليس من قبيل الصدفة أن نعرج على من وصفوه بمتنبي الشعر العامي الحاج زاير دويج (1860 � 1919)، وبمن لقبوه أمير الشعراء عبود الكرخي (1861- 1946) كما نمر مرورا متفحصا بحسين قسام النجفي (1898 � 1960) وكاظم المنظور (1891 � 1974) وعبود غفله وعبد الأمير الفتلاوي وغيرهم من الذين كان لهم التأثير الواضح في شعر علوان العطية سواء في مواضيعه واشتغالاته وأغراضه او شكله و أسلوبه وعرضه.
ومن نافلة القول أن نؤكد أن هؤلاء العمالقة في الشعر العامي العراقي كانوا نقطة البدء المعروفة، فعلى يد الحاج زاير الدويج الذي اعتبره المستشرق الفرنسي جاك بيرك شكسبير العراق وقال الدكتور حسين علي محفوظ بان أبي الطيب المتنبي "لو كان قد استمع لروائع وإبداعات الحاج زاير لانتفض من قبره يؤدي التحية والإعجاب والتقدير لهذا الإلهام الشعري الكبير". كذلك الملا عبود الكرخي الذي قال عنه الأستاذ جميل الجبوري "جدير بأن يعد نابغة العراق في الشعر العامي على الإطلاق". ويسميه شاعر الأمة، ويقول "كان هؤلاء العتبة الأولى في الشعر العامي العراقي والذين عبروا اصدق تعبير عن آلام الناس وطموحاتهم وأحلامهم والذين رسخوا الواحد تلو الأخر أساس وعمارة هذا النوع من الشعر بشكل جعل له كيانا واضحا ومؤثرا وجمهورا ومريدين سوآءا في الوسط الشعبي ام الوسط الثقافي، فكانت هناك العديد من الصحف التي تعنى بهذا الشعر القريب جدا من روح الشعب، باعتباره المجسد الأقرب إلى أحلامه وطموحاته واهتماماته.
ولم يحد شاعرنا العطية عن هذه التقاليد الإنسانية والجمالية النبيلة في الشعر العامي فقد نافس الشاعر المعجزة الحاج زاير دويج في سخريته ورصده العميق لحركة مجتمعه والتقاطاته الذكية المعبرة عن الوقائع التاريخية واليومية. ومثلما أجاد الغور في العميق والغامض من الأمور أجاد أيضا تناول اليومي والمتاح والسهل بنظرة فنان بالغ الدراية والحنكة والحساسية الشعرية. كما جارى الشاعر عبود الكرخي في حسه النقدي الممزوج بروح طليقة مرحة، فكانت سخريته المرة من بعض الظواهر الاجتماعية كالقمار والتهتك الأخلاقي والتمايز الطبقي وغيرها من أهم سمات هذا الشاعر، الذي لم يحظ بالأهمية التي تتناسب مع قدراته الشعرية والثقافية. ولعل قصائد مثل المجرشة والمكبس او "الجرداغ" واليانصيب أصدق تعبير عن ذلك. كما تبارى مع حسين قسام النجفي في عدة قصائد لعل أبرزها قصيدة المستحيلات.
ولم يكتف شاعرنا بالتنافس ومجاراة الشعراء العاميين من مجايليه بل نافس وجارى شعراء الفصحى كالزهاوي والرصافي وغيرهما.. وقصيدة "المحاورة بين السفور والحجاب" وقصائده القومية والوطنية عن فلسطين والاحتلالين التركي والبريطاني عبرت بدقة عن تنامي وعيه القومي والوطني أوضح تعبير.
وهنا أود الإشارة الى ملمح مهم واستثنائي من شخصية وشعر العطية، وهو اطلاعه الواسع ودرايته الفذة وإلمامه العميق بالشعر العربي الفصيح، على الرغم من كونه درس في الكتاتيب وليس في المدارس النظامية والتي كانت قليلة جدا في ذلك الوقت. والقارئ لشعره سيصدم ايجابيا طبعا بقاموس العطية الثر الواسع الذي ينتقل بك بكل دراية وقدرة بين المفردات ذات الجذور والاستعمالات الشعبية القديمة والعميقة جدا، وبين مفردات قشيبة وباذخة ومعبرة من الفصحى الحديثة والقديمة. كما سنصدم ايجابيا وللمرة الثانية بمعرفته بالتاريخ وتجارب وحضارات الشعوب ومدن العالم والذي لا ينفك من استخدامه لهذه المعرفة الواسعة من التاريخ والجغرافية والحكمة في قصائده، كان مبدعا جدا في كتابة الابوذية ونظم في مختلف أغراضها.
في أشعاره الغزلية يطوف بنا بين خمائله وبساتينه المختلفة فيغرقنا بجمال آخاذ وسحر لا يقاوم في اختياراته وتنقلاته ولغته الثرة الموحية وثقافته وسعة اطلاعه. فبين الخمريات والدنان والهوى وتفجر الاشواق:
خلص دن الصبر مابيه تم راح
منك يالجفيت و غنج تمراح
عاين شوف الي يهواك تمراح
هايم ساكن افجوج الخليه.
- - -
وبين التعبير عن لهفته واشتعال عواطفه لمن يحب ويهوى:
أنت وبس أريدك وانته رومي
السهمك هدف موجب وانته رامي
أظن مو يعربي أصلك انته رومي
ظهر بأفعالك وياي الرديه.
تمر وعيوني بين الغيد ترباك
نظراتك تحل العقل ترباك
دونك كل جمال اوقفت ترباك
الحسان صفوف تاخذلك تحية.
وبين وصف فائق القدرة والسحر يرشح من العنق البلوري والارداف المكتنزة البضة والمفاتن الاخرى التي يشي بها بستان من الخوخ والسدر لمن يحب، ممزوجا بسعير نار الغرام والحب والوجد والشكوى والخوف ايضا:
غزال اكبل علي من وره تلعه           ضامر والعنق بلور تلعه
ابسعير النار ذبني وروحي تلعه
صحت وبلا شعور التفت ليه.
ناعس لحظ والردفين ماين
شفته وطارعقلي وذهب ماين
مسكته من النهود وكلت ماين
غضب واحمرت خدوده الزهيه.
روضه عامر بخوخه وسدره
غركت ابموي نهدينه وسدره
يهيم العكل منه وله وسدره
يرد مذعور من خوفه عليه.
وفي الزهيري والموال يتجاوز في سياحته الشعرية التاثيثات الجمالية بعد احكامه سيطرته عليها، ليقفز نحو معرفته ببلدان كانت ابعد من السحر في اذهان مجايليه، فضلا عن التوغل بعيدا في الوجدان والعلاقات الاجتماعية:
اخدودك حدايق ورد طولك سمهري لوزان
لحسنك ابد ماحوت باريس لو لوزان
ياهو البذانك علي بالشين الك لوزان
ماشي مرح واتغنج ليلو داجي الشعر
كلما تمر ياترف كلبي بلهفة شعر
لا نثر يوفيك وما يكفيك نظم الشعر
لباسك يزين الجسم لو هو للبسك زان.
- - -
ويطوف بنا بين خمائله وازاهيره الشعرية:
خدك من ذهب معجون والجين
سهامك في سويد الگلب ولجين
بوجودك ما نعد المشن والجن
وحدك ما أبي غيرك اليه.
الك بعضاي يمدلل ولمدام
خزن جرح دلالي ولمدام
لون الثوب وأخدودي ولمدام
علم أحمرخطر بيه المنيه.
كساد ولاتحرّك يوم ساقي
يبس ماينطلج للركض ساقي
چنت اسقه بمهابة وصرت ساقي
وأغني للذي يغنون ليه.
كتله الاسم كال الاسم أنوار
مسدس من لحاظه علي انوار
يشع خده ابظلام الليل انوار
هتك ستر الدجى وصارت ضويه.
ـــــــــــــــــــــــ
* صدر الكتاب في اكثر من 300 صفحة من القطع المتوسط عن دار تموز.
 
....................
المشهد العاري
 
كامل الركابي
 
حذاري
نصير
مشحوفين
 مشحوف
بْهداوه
 يْسير وي جاري
ومشحوف
بْمحبه وليل
وبهور العذاب
يْفوج حدّاري
تختار انت
يامشحوف؟
حط
مشهد الموج
وشوف
اسراري
شمع
روح العسل
خيط انگطع
من بوح اوتاري
اغاني الماي
تسهر
والنواطير
ينامون
بتوالي
المشهد العاري
سعف مسگوف
روحي تْصير
وبعودان حبك
تشتعل ناري
انت الماشي
وي جاري
وانت بعكس
وجه الريح
وجه الماي
ماخذ عمري
حدّاري !
 
مواعيد
الموعد الاول نسيتك
وانتَ ناسي
دخت انتَ وداخ راسي
الموعد الثاني
نسيت انتَ
وچنت بالصدفه
ناسي
مادخت انتَ
ولاانا ابغيابك
داخ راسي
الموعد الثالث
تواعدنه
التقينه
بْگهوة الشام
الشهيره
النوفره :
عمي ماعدنه
مكان ولاكراسي!
الموعد االرابع
تواعدنه چذب
انت رحت اليامدينه؟
وانا خليت الأمل
برّه حواسي!
الموعد الخامس السادس
إنت بيها نْسيت اسمي
وانا
حد هل يوم
ناسي!
 

..............
ابوذيـات

عبد حلو حيدر
 
وحگ الماي البدجله وسوره
الجندي للوطن درعه وسوره
محروس بكتاب الله وسوره
غيره وشرف عنده ويه الحميه
- - - -
وحگ النبي ورسمه وركنه
زماني دبچ بضلوعي وركنه
يزهي النجم بعيونه وركنه(1)
نقدر جيشنه وكل مساعيه
- - - -
الاوي آنه زماني ابصبر ونجار
وهيهات آنه اصاحب نذل ونجار
ادگ تابوت لهل الغدر ونجار
ابنار اسلاحكم ظلوا رميه
- - - -
ابنادم لا تظن يخله من الهام
ومگولن ضگت سمسمهم من الهام
امس نشرت حكومتنه خبر هام
يعيد إنه الحقوق التقاعديه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النجم. الركن: اشارة الى الرتب العسكرية
 
 
..............................................
آنـه ابيعك
 
حسين الفريجي
 
آنه ابيعك
آنه ابيعك صوتي
بسس أشرط عليك
تحطلي باب
ابيتك انته
باب ثاني
لان..
كلساعه أجيك
هدومي عتگن
وابو البالات عزّل
ضنّه ما يرجعلي عوز
واليدور بالعتيگ
بطل يبيع بقسط
حطلي رحلّه
بصفي آنه
يگعد عليها ابني آنه
وابن جارتنه اليتيم
ولو رحت
للمشفى أريد
مو اكسباير أريد
ادوّر جديد
ومن أراجع علدوائر
والله ما اريد المعقب
كون بالشباچ
تتوقع اوراقي
وارجع البيتي الجديد
وشارع مبلط اريد
وكلشي اريد
مثل خلگ الله اريد
انه ابن هذا الوطن
ما عندي گاع
ولا عندي حايط انتچيه
هاك صوتي
وخلنه نتبايع ذمم يم الشهيد
خلنه نتبايع ذمم يم الشهيد
 
.............................................

 
استذكاراً لقصيدة الشاعر المرحوم علي الشباني (غركـان) التي كتبها استذكاراً لآلام غرقى وتيمناً بموقف امي.. المفجوعة بغرقي وأنا طفل آنذاك.. والتي أدمت رأسها اثناء الحادث.. كتبت هذه القصيدة على باب السنة 2013.
حيدر الاديب
غركــان

بيا حال.. طبيت السنه بالموت..
الحچي بكل المدينة الموت.. واليحچي فرح..
لو يصرخ بكل صوت.. أخير الصوت..
نسمع بالفرح بس موت.
نياشين الفرح مكتوبه باسود ليش؟
لو هوه الفرح.. لابس اهدومه بدنية المگلوب
الفرح معروف.. يطگ سنين أبيض، ما يعرف الخوف
بهل دنيه.. الفرح تايه يدور أهله
لكن للاسف، ذروّ رماد عيون
وهناك الفرح تايه يدور الشوف..
جزيت الفرح.. يندهني وأصعد بعيد.. مو بيدي..
وهف روحي عشب محروگ.. روحي
بدنيانه الچذب.. ما تت الف موته.. روحي
هز إلهه النخل.. كل السعف تصفيق
چي بيها الصدگ هوسه..
يوميه أسيلن.. أغسل السبخه بزلال الگول..
ترد الناس.. بحلام النده.. ابنص الوحل شبرين
بيا دنيه.. يعوف العشب ويموت
بدنيانه النده.. شايل صدگ دجله
وبحضن الفرات.. الفجر يتعنه
يا وسفه بفرات ودجله مات الليل
واحلام المطر ونه..
الفرات الراد مني الروح.. تركها بصدگ دم امي
صدگ.. صدگ. صدگ
غرگان الصدگ والدهله ذبت لون
ظل گلبي عل صوت الماي.. لسه گاطع أنفاسه
ومن رديت.. رد گلبي.. ظل ينبض على أنفاسك
صرخ بيك الفرات  أوّگف ينخه الناس.. يدريني گلب والد
ثگل بيه حنين ولسه گلبي وياك
وهسه أنته الليل.. ولو مامش ليل يكفي الحلمك الغرگان
يا ليل اليطب أنهار ويرد الروح.. إبزغرهه ويه الموت
عاشت لسه هيه اسرار.
 
..........................................
جيتك أحلم
 
كريم ناصر
 
جيتك متلهّف يالتنشد
متزوّكـَـ بخيوط الكَـمره
جيتك والكَاع اتمرجحني
مفتول وتبلعني الغبره
تتلاشى الريح ابدم جرحي
اشلون اطفر من سرج المهره
جيتك متحنّط باخلاصي
واحلم وابجفي اشتل زهره
فارس واحضانه امندّايه
متوسّد جنح الفختاية
جيتك شمس اتعزم اجبال
وآنه اعيوني اتفيض افراح
مثل اجروحي الفاضت بالدم
لابد بعد الهم ترتاح
شوكَي ابعمر الدنيه واكبر
وسط الروح ايورّد دفتر
يا ما اطبعت اورود ابخدّك
إنته افراحي
وانته المنظر.
 
..........................................
ناسيتني
 
سفاح عبدالكريم
 
ناسيتني ابين جدران الحزن والذكريات
ناسيتني اعيون خرسه
الليل مرّ بيها اسطوانه.. الوحشه جاستها او حنين الكركرات
امسالمتني اچفوف ظهرچ، وآنه بالخذلان حي إعله الصلاة
انتي دنيه افترت ابراسي او نستني ابهمهمات
ماخذچ طور الهوى البلروح والرغبه التبات
چنتي حلوه او للهوى اتضحكين وانتي أحلى البنات
ظلت الحسرات بيّه اتهل مواجع،
والصبر جمدوب يتستر عليه
او صدگي ما تلحگ على الميت صلاة
ناسيتني،
وآنه واشبيدي إعله گلبي.
وانتي بالصفنات ملتهية او حياتچ،
والصراحه اتعدت ابطور العتابه..
والاعذار الواهية.. او مرّه الحياة
اتصحرت روحچ واظن فوگ القهر حبنه الي مات.!

ص 8
 
 
انتشار واسع للزراعة المحمية في العراق

بغداد – طريق الشعب
قالت وزارة الزراعة ان هناك انتشارا للزراعة المحمية في العراق بشكل واسع للارتقاء بالقطاع الزراعي و سد حاجة السوق من محاصيل الخضار. وقال هارون رشيد الحجامي، مدير قسم العلاقات و الاعلام في الوزارة،  في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " الزراعة المحمية تعد من طرق الزراعة الحديثة التي انتشرت على مستوى واسع في العراق، حيث انها تتميز عن الزراعة المكشوفة بعدد النباتات الكثيفة داخل البيت البلاستيكي، وكذلك استخدام اصناف بذور الخضار الهجينة، كما تمتاز بالإنتاجية العالية وتوفير محاصيل الخضار خارج موسمها مثل الطماطم والخيار والباذنجان في الشتاء، بالإضافة الى تقليل استخدام المياه، ويتم من خلالها السيطرة على الامراض داخل البيوت البلاستيكية ".
وأضاف ان " دور الوزارة يأتي من خلال المديريات التابعة لها بمتابعة القروض المقدمة من المبادرة الزراعية للحكومة العراقية للفلاحين والمزارعين ".

*************
الاقليم يحذر من التعامل مع شركات غير قانونية

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة سياحة إقليم كردستان، امس الأربعاء، عن وجود شركات غير قانونية تدعي بيع عقارات في مناطق سياحية بدول تركيا ولبنان، محذرة المواطنين من الوقوع ضحية تلك الشركات.
وقال مدير شؤون السياحية في الهيئة عبد الله إبراهيم ملا شيخ، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " بعض الشركات العاملة في مجال السياحة تقوم بأخذ مبالغ مالية من مواطني الإقليم مقابل تمليكهم عقارات في مناطق سياحية بلبنان وتركيا "، مبينا ان " تلك الشركات غير مجازة وعملها غير قانوني ".
وحذر ملا شيخ المواطنين من " الوقوع ضحية هذه الشركات "، مشيرا الى ان " بإمكان المواطنين تسجيل شكاوى ضد تلك الشركات ".
وشهدت مدن إقليم كردستان خلال الفترة الأخيرة انتشار دعايات في وسائل الإعلام تعرض بيع العقارات والشقق في المناطق السياحية بتركيا ولبنان بإمكان العراقيين شرائها.

****************
بابل تعلن تضرر ثروتها السمكية.. ولجنة نيابية: الموسم الصيفي سيتأثر أكثر
الزراعة تؤكد : " فيضانات السدود " ألحقت ضررا كبيرا بالمحاصيل والتربة
بغداد – ناطق محمد
اكدت وزارة الزراعة ان الفيضانات التي غمرت مساحات زراعية واسعة في الانبار وبغداد بسبب غلق السدود، ستلحق ضررا بالمحاصيل الزراعية والتربة، مشيرة الى انها بصدد اعداد احصائية تتضمن الاضرار التي تسببت بها الفيضانات على الزراعة والثروة السمكية.
وفيما اوضحت الزراعة النيابية ان موسم زراعة المحاصيل الصيفية في المحافظة، سيتأثر بشكل واضح، طالبت الحكومة بحسم الامر سريعا.
وفي الوقت الذي بين مجلس بابل ان انخفاض مناسيب المياه في مناطق الفرات الاوسط والجنوب الحق ضررا كبيرا بالزراعة، نبه الى ان الثروة السمكية في بابل هي الاكثر تضررا، داعيا الحكومة الى تعويض المتضررين.
وقال مهدي الضمد القيسي، الوكيل الفني لوزارة الزراعة، لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، أن " السدود التي إقامتها (داعش) لها تأثيراتها على الأرض والمحاصيل الزراعية ناهيك عن تأثيرها على البيئة "، مبينا ان " لها تأثيرا من جانبين الأول الإضرار التي تقع على المحاصيل الزراعية، لان الأراضي التي غمرتها المياه بسبب فيضانات السدود ستؤثر على محاصيلها لان اغلب المحاصيل لا تحتاج هذه الكميات الكبيرة من المياه، كما ان المياه تحتوي على كمية من الملوحة وبالتالي سيكون لها تأثيرها على الأرض ".
وأضاف القيسي أن " لهذه الفيضانات تأثير غير مباشر على مناطق الجنوب والفرات الأوسط، لا سيما ان هذه المناطق تعاني في الأصل من شحة في مناسيب المياه بسبب محدودية إيرادات المياه من تركيا، وهذا له تأثير كبير على  المحاصيل الزراعية و الثروة الحيوانية "، لافتا الى ان" استمرار انقطاع المياه سيكون له تأثير كبير خاصة على محاصيل الشلب و الثروة السمكية ".
وأوضح الوكيل الفني في وزارة الزراعة، أنه " لحد الآن لم تكن لدينا إحصائية دقيقة حول حجم الإضرار التي سببها انقطاع المياه عن محافظات الجنوب والفرات الأوسط، ولكن في الأيام المقبل ستكون لدينا إحصائية "، مشيرا إلى ان " إي ضرر يصيب القطاع الزراعي فان الدولة لا تغفل عن تعويض المتضررين من الفلاحين ".
بدوره، قال كريم عليوي جاهوش، عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، إن "هذه السدود التي تسببت بقطع المياه لها تأثير على المحاصيل الزراعية لا سيما و نحن مقبلون على موسم زراعي صيفي يحتاج الى كميات كبيرة من المياه "، موضحا ان " هذه السدود تؤثر أيضا على أراضي شمال محافظة بغداد لانها معرضة إلى الفيضانات وهذه الفيضانات لها تأثيرها على التربة، وعلى الحكومة ان تكون جادة في حسم هذا الأمر ".
وأضاف عليوي لـ"طريق الشعب" أمس، أنه " بعد هذا القطع هناك فرق واضح في كميات المياه التي تصل الى المناطق الجنوبية والفرات الأوسط، وعلى الحكومة إيجاد حل سريع لهذه الازمة قبل تفاقمها "، مشيرا الى ان " هناك محاصيل تحتاج الى كميات كبيرة من المياه المتمثلة بمحاصيل الشلب وسيكون نقص في كميات إنتاجها هذه السنة بسبب سيطرة داعش وقطع المياه عن مناطق الفرات الأوسط ومناطق الجنوب ".   
الى ذلك، قالت سهيلة عباس، رئيس لجنة الزراعة و المياه في مجلس محافظة بابل، إن " قطع المياه عن مناطق الفرات الأوسط والمحافظات الجنوبية يهدد الأمن الغذائي لأنه يؤثر على المحاصيل الزراعية ويتلف الثروة الحيوانية وخاصة الأسماك "، مطالبة "رئيس الوزراء بوضع حد لهؤلاء الإرهابيين، بغية إعادة المياه إلى وضعها الطبيعي".
وشددت عباس، في حديثها مع "طريق الشعب" أمس، على "ضرورة ان تكون هناك سياسة مائية واضحة تخص حصة العراق من الماء أولا و قطع يد داعش من التلاعب بالمياه العراقية "، داعية " الفلاحين الى الاعتماد على المرشات المائية التي تقلل من الضائعات المائية بنسبة 80 بالمئة ".
ولفتت الى أن " الثرة السمكية في المحافظة تأثرت كثيرا وخاصة في قضاء المسيب وناحية السدة و قضاء المحاويل ، ورفعت لجنة المياه والزراعة تقريرها الى وزارة الزراعة والى مجلس الوزراء من اجل تعويض المتضررين من هذا الانقطاع ".
وكان جبار محسن رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية، في مجلس كربلاء، كشف الثلاثاء، لوكالة "نون" الخبرية عن " عقد اجتماع طارئ في مديرية الموارد المالية وبحضور رئيس لجنة الماء والمجاري المهندس حيدر علي الخزرجي كما حضر الاجتماع مدير دائرة المياه الجوفية ومهندسو مديرية الموارد المائية في المحافظة "، مبينا انه قد " تم خلال الاجتماع مناقشة الشحة المائية بسبب انخفاض مناسيب المياه في نهر الفرات وجدول الحسينية وبني حسن وعدم وصول المياه الى مشاريع الماء والمجمعات ".
واضاف، " نحاول ايجاد الحلول البديلة لها والاستفادة من المياه الجوفية الموجودة في منطقة الاخيضر والتي تبعد 40 كلم من مركز المحافظة لوفرة المياه في هذه المنطقة وذلك عن طريق حفر الآبار وسحب المياه منها ومن ثم خزنها في خزانات عملاقة وضخها الى مشاريع الزراعية عند الحاجة اليها ".

*******************
 
تانير يلدز: تركيا لن تبيع نفط كردستان ومهمتها تنحصر في نقله

بغداد – طريق الشعب
اكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانير يلدز، أن النفط العراقي الذي وصل إلى تركيا، لم يتم شحنه بعد إلى الأسواق العالمية، مشدداً على أن ذلك النفط هو نفط عراقي، وأن العراقيين هم وحدهم من يحق له بيع ذلك النفط وتسويقه، وأن مهمة تركيا تنحصر في نقل النفط المباع.
ونفى يلدز في تصريح صحفي اطلعت عليه، "طريق الشعب"، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام التركية، حول بيع تركيا للنفط القادم من كردستان العراق.
و اشار وزير الطاقة الى أن " تدفق النفط من العراق إلى تركيا ما يزال مستمراً بشكل يومي و منتظم، و أن حجم النفط العراقي وصل إلى 2.2 مليون برميل "، مبينا ان هناك دفعة جديدة يتم تعبئتها وهي بصدد الشحن إلى تركيا خلال 3 الى 4 أيام ". ولفت يلدز الى أن " العائدات المالية الخاصة بالنفط القادم من كردستان العراق، ستودع في حسابات مصرفية خاصة مستقلة عن حسابات الحكومة المركزية في بغداد، لكي لا تكون مصدر لسجالات في المستقبل". و ذكرت وسائل اعلام تركية في وقت سابق ان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تنر يلدز كشف أن البنية التحتية التركية جاهزة للبدء في بيع نفط إقليم كردستان المخزن لديها، بناءً على قرار من حكومة الاقليم ، و انه سيتم الشروع ببيع النفط المخزن لدى تركيا، ابتداءً من 2 أيار الجاري ".
و اتهم قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، الاثنين (5 أيار 2014)، الحزب الديمقراطي الكردستاني وتركيا ببيع النفط من كردستان بسعر منخفض الى الاسواق العالمية. وقال القيادي عادل مراد في تصريح صحفي، اطلعت عليه " طريق الشعب"، إن " السياسة النفطية للحزب الحاكم في اقليم كردستان العراق اي الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني غير نزيهة وتركيا و الديمقراطي يبيعون النفط من كردستان في الاسواق العالمية بسعر منخفض جدا ".
 وأضاف مراد ان " الشعب الكردي لا يعرف كثيرا عن مبيعات النفط، لذا فان الديمقراطي و تركيا يبيعان النفط باسعار رخيصة ".
و قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الامريكية ماري هارف في تصريح صحفي، الاحد (4 أيار 2014)، إن " حكومة الولايات المتحدة غير موافقة على ما جاء على لسان رئيس اقليم كردستان نيجرفان بارزاني الذي قال فيه ان اربيل ستقوم ببيع احتياطي النفط الموجود في ميناء جيهان التركي ".
وأضافت هارف ان " الحكومة الامريكية لن تدعم اي عملية بيع للنفط في العراق من دون موافقة الحكومة الاتحادية "، لافتة الى أن " تصريحات نيجرفان كانت غير واضحة لحد الآن فيما اذا بدء الاقليم ببيع النفط بالفعل ام لا ".
وأكدت هارف ان " الحكومة الامريكية ستقف بالضد من اقليم كردستان العراق، و بالمقابل ستدعم حكومة الرئيس نوري المالكي الاتحادية في النزاع النفطي". واعلن ﺭﺋﻴﺲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﻛﺮﺩﺳﺘﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻧﻴﺠﺮﻓﺎﻥ ﺑﺎﺭﺯﺍﻧﻲ، في (الاول من أيار 2014)، ﺍﻥ ﺍﺭﺑﻴﻞ ﺳﺘﺒﺪﺃ ببيع ﺍﻟﻨﻔﻂ ﺍﻟﻤﺨﺰﻥ ﻓﻲ ﻣﻴﻨﺎﺀ ﺟﻴﻬﺎﻥ في ﺷﻬﺮ أيار ﻣﻊ موافقة بغداد او من دونها.
وقال بارزاني ان ﺍﺭﺑﻴﻞ ﺳﺘﺘﺤﻤﻞ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺒﻴﻊ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺑﻘﻄﻊ ﺩﻓﻌﺎﺕ الاقليم ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻓﻊ ﺭﻭﺍﺗﺐ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﺮﺩﺳﺘﺎﻥ.

******************
6 رحلات يوميا بين البصرة وبغداد بقطارات حديثة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للسكك الحديد، أمس الأربعاء، أنها بصدد تسيير 6 رحلات يومياً بين البصرة وبغداد باستخدام قطارات حديثة صينية الصنع، فيما دعت الجانب الإيراني الى التكفل بتمويل الجزء المتبقي من مشروع الربط السككي بين البلدين.  وقال مدير عام الشركة العامة للسكك الحديد وكالة، سلام جبر سلوم، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الشركة بصدد تسيير ست رحلات يومياً بين البصرة وبغداد مروراً بالناصرية والحلة و السماوة والديوانية باستخدام قطارات حديثة"، مبيناً أن "قطارين من أصل 12 قطاراً حديثاً اشتراها العراق من إحدى الشركات الصينية بقيمة 138 مليون دولار وصلا قبل ثلاثة أيام الى ميناء أم قصر، وقد تم تفريغ الباخرة (Da Yu Xia ) من احدهما ".  ولفت سلوم الى أن " القطارات المتبقية نتوقع وصولها على شكل دفعات تمتد حتى شهر نيسان من العام المقبل، وبمجرد وصولها كلها سوف نقوم بتسيير ست رحلات يومياً دون التفريط بالقطارات القديمة لأننا نتوقع إقبالاً كبيراً على السفر بالقطارات "، مضيفاً أن " مجلس إدارة الشركة يعتزم زيادة سعر تذكار السفر بالقطارات الحديثة بنسبة بسيطة ".  وأشار سلوم الى أن " القطارات الجديدة ستسير على خط جديد مزدوج للسكك الحديد يمتد بين البصرة وبغداد بموازاة الخط القديم "، موضحاً أن " الخط الجديد تبلغ سرعته التصميمية 120 كم في الساعة، ومن المتوقع أن ينجز تماماً أواخر الشهر الحالي ". من جهة ثانية، أكد مدير الشركة أن " الشركة العامة للسكك الحديد تنتظر من شركات إيرانية الموافقة على تمويل الجزء المتبقي من مشروع الربط السككي بين العراق وإيران، حيث أن إيران أكملت الخط ضمن أراضيها بواقع 15 كم، بينما الخط يمتد داخل الأراضي العراقية بطول 35كم، ويتضمن إنشاء جسر على شط العرب يتضمن فتحات ملاحية تسمح بمرور البواخر"، مبيناً أن " شركتنا لا تتوفر لديها الأموال اللازمة لتنفيذ الأعمال داخل الأراضي العراقية، إلا أنها مستمرة في اجراءات استملاك الأراضي الواقعة ضمن مسار الخط ".
من جانبه، قال مدير فرع الشركة العامة للنقل البري في البصرة قاسم الشوكي، للوكالة نفسها، إن " تفعيل حركة السفر بواسطة القطارات سوف يخفف الزخم الكبير الذي تواجهه شبكات الطرق الخارجية، كما انه أكثر أمناً و أقل كلفة من السفر بالطائرات و السيارات "، معتبراً أن " حركة السفر بالقطارات بين البصرة وبغداد من المتوقع أن تنشط كثيراً عند استيراد وتشغيل قطارات حديثة تتميز بسرعتها النسبية وتوفر وسائل الراحة فيها".

******************
تقرير...
النقل تدشن "أكبر" رافعة بحرية في المنطقة وتعلن تطوير " خور الزبير "
بغداد – طريق الشعب
دشنت وزارة النقل في ميناء أم قصر، الرافعة البحرية الضخمة ( أبا ذر ) ، والتي سوف تستخدم في انتشال عشرات القطع البحرية الغارقة في المياه العراقية، فيما أعلنت الوزارة عزمها على تطوير ميناء خور الزبير بتمويل من القرض الياباني الإضافي للعراق.
وقال وزير النقل هادي العامري في كلمة خلال حفل تدشين الرافعة، وتابعته "طريق الشعب"، إن " الرافعة البحرية العملاقة ( أبا ذر ) تبلغ قدرتها على الرفع 2000 طن، ولا توجد رافعة أضخم منها في المنطقة كلها"، مبيناً أن " الرافعة تم تصنيعها في كوريا الجنوبية بتمويل من حصة الموانئ من القرض الياباني الميسر للعراق ".
ولفت العامري الى أن " وكالة التنمية الدولية اليابانية ( جايكا ) وافقت على زيادة قيمة القرض، ونحن نسعى لإنفاق المبلغ الإضافي على تطوير ميناء خور الزبير "، مضيفاً أن " الوزارة تدرك أن بناء العراق لا يمكن بمعزل عن دور القطاع الخاص، ولذلك سوف نعتمد على شركات من القطاع الخاص في إنشاء أرصفة جديدة في ميناء أم قصر".
بدوره، قال مدير قسم العلاقات والإعلام في الشركة العامة للموانئ أنمار الصافي لوكالة "السومرية نيوز"، إن " الرافعة ( أبا ذر ) بلغت كلفت تصنيعها 42 مليون دولار "، موضحاً أن " الرافعة سوف تستخدم من قبل قسم الإنقاذ البحري في انتشال الكثير من القطع البحرية ذات الأوزان الثقيلة والأحجام الكبيرة الغارقة في المياه العراقية ".
وأشار الصافي الى أن " شركتنا كانت تعتمد خلال الأعوام السابقة على شركة تركية في انتشال القطع البحرية الغارقة من المياه العراقية، لكنها لم تعد بحاجة الى شركات أجنبية في ظل وجود الرافعة الجديدة "، مضيفا أن " الرافعة ( أبا ذر ) ستوفر ملايين الدولارات سنوياً للشركة العامة للموانئ، خاصة و انها قادرة على انتشال الغوارق بسرعة و سهولة ".
و تعد مشكلة القطع البحرية الغارقة و تردي أعماق بعض القنوات الملاحية بفعل تراكم الترسبات الطينية، من أبرز التحديات التي واجهتها الشركة العامة للموانئ بعد عام 2003، وأكثر تلك الغوارق توجد في شط العرب الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات ويصب في الخليج العربي بعد أن يقطع محافظة البصرة من شمالها الى أقصى جنوبها، ورغم ان الشركة نجحت بانتشال عشرات الغوارق، وأنفقت ملايين الدولارات على إعادة حفر القنوات الملاحية وتأثيثها بالعوامات الإرشادية، إلا أن شركات التأمين العالمية مازالت تحدد مبالغ كبيرة نسبياً كقيم تأمين على السفن التجارية التي تقصد الموانئ العراقية، وهي موانئ أم قصر الشمالي والجنوبي و أبو فلوس والمعقل وخور الزبير.
يذكر أن أكبر قطعة بحرية كانت غارقة في القنوات الملاحية المؤدية إلى الموانئ العراقية وتم انتشالها بعد عام 2003 هي الحفارة البحرية (فلسطين)، والتي تزن 2780 طناً، وكانت غارقة في قناة خور عبد الله المؤدية الى موانئ أم قصر الشمالي والجنوبي وخور الزبير، ونفذت عملية الانتشال في عام 2010 بجهد مشترك بين الشركة العامة للموانئ وإحدى الشركات التركية المتخصصة في مجال الإنقاذ البحري وانتشال الغوارق.
 
***********************
ص9

رحلتي على طريق حزب الشيوعيين
 
 
عبد دراج
كانت ولادتي في قرية النفشة المحاطة بالأهوار، وهي قرية من قرى نهر العدل جنوب قضاء المجر الكبير من لواء العمارة (محافظة ميسان). وبعد وفاة والدي الفلاح، وفي مواجهة قسوة العيش وظلم الاقطاع، إنتقلنا الى مدينة المجر الكبير، حيث أكملت دراستي الابتدائية وكنت في بيت شقيقتي الكبرى. تركت الدراسة بعدها، لأتفرغ لاعالة الاسرة وانتشالها من الفقر الذي تعيشه. فعملت في محل عطار وفي العمالة، وعندما بلغت الثامنة عشر في عام 1952، توجهت الى بغداد للتطوع في الجيش، على الصنف الآلي (مدرسة النقلية الآلية).
 
التعرف على الشيوعية
 
في عام 1956 عملت مع النائب عريف جميل حسن، ذلك الرجل الطيب من أهالي الناصرية، والذي بذل جهداً لتوعيتي سياسياً. كان جميل حسن يحدثني عن الاستعمار البريطاني والنظام الملكي وحكومة نوري السعيد العميلة، وعن الحكومات الرجعية المتعاقبة وعن المظاهرات والانتفاضات، ويركز على الحزب الشيوعي العراقي، ونضاله، ويقرأ لي جريدته، وهي سرية الصدور. تأثرت بأخلاق هذا الرجل، وما يطرحه، وإنجذبت اليه. وفي أحد الليالي جاءت مفرزة من الأستخبارات الى معسكر الوشاش واعتقلته مع الجندي الاول ناصر. عندما تساءلت عن سبب الأعتقال، أجابني أحد العرفاء الطيبين بأنهم شيوعيون، ونصحني بأن لا أتحدث عن ذلك لأتجنب مصيرهما.
 
البحث عن بديل جميل حسن
 
بعد ترقب خروج جميل من التوقيف لاتعلم منه المزيد عن الشيوعية، جاءت نهاية فترة تطوعي في الجيش عام 1957، وجرى تسريحي جلبت عائلتي للسكن في بغداد في محلة (ابو سيفين)، الواقعة في شارع غازي، وهو شارع الكفاح حالياً. عملت سائقاً في مديرية نقل الركاب، مما أتاح لي فرصة التعرف على الحزب الشيوعي مرة ثانية، وعبر رفيق وجدته بديلاً عن جميل حسن. حيث وجهني الى ضرورة الحذر في طرح آرائي، وأخذ يسرد لي بعض الأحاديث المطعمة بالسياسة، وضمنها توجيهات إستفدت منها.
 عندما تأكد من أنني أبحث عن الحزب الشيوعي وأريد الأتصال به، قال لي: ستصل الى هدفك. وفي نهاية عام 1957، طلب مني تبرعات للحزب، موضحاً لي أهمية التبرع، فسلمته 250 فلساً وأنا مسرور. كان اسم هذا الرفيق حسين، يفوتني إسم أبيه، قمت بتعريفه على أصدقاء لي يعملون في المديرية نفسها، منهم عبد الأمير سعيد، السائق في مصلحة نقل الركاب والذي أصبح كادراً حزبياً معروفاً، والهارب من سجن الحلة لاحقاً، والذي إستشهد بعدها.
 
الترشيح للحزب.. وقيام ثورة 14 تموز
 
في شباط من عام 1958، تم ترشيحي أنا وعبد الأمير سعيد للحزب، حيث شكلنا خلية من خمسة رفاق يقودها الرفيق حسين، وواصلنا نشاطنا السري بكل تفان ونكرات ذات. بعد خمسة أو ستة أشهر، قامت ثورة الرابع عشر من تموز،  فساهمنا بتأييدها بحماس وحسب توجيهات الحزب.. بعدها بثلاثة شهور منحنا شرف العضوية، ونشطنا في عملنا الحزبي بين عمال ومنتسبي مصلحة نقل الركاب، ورشحنا عدة أصدقاء للحزب، ودفعنا آخرين للانتساب الى نقابة مصلحة نقل الركاب. حثنا الحزب على دارسة الأدبيات الحزبية، وإستيعاب النظام الداخلي والبرنامج، ومتابعة جريدة إتحاد الشعب، والاهتمام بالتثقيف الذاتي. وأخذت أبحث وأدرس كل ما يقع في يدي من كتب ومجلات وصحف، ودرست الفلسفة الماركسية والاقتصاد السياسي، ونظراً لضعف مستواي الدراسي، لم أتمكن في البداية من إستيعابهما، فأعتمدت على المزاوجة بين التثقيف الذاتي والجماعي. لجأت الى المواضيع البسيطة والمبسطة في كتاب «موجز الفلسفة الماركسية» تأليف أفناسيف وترجمة عزيز سباهي، و»فصول في الاشتراكية العلمية» ترجمة عبد الرزاق الصافي، ومجموعة كتب لينين والمؤلفين الشيوعيين الآخرين. تعددت قراءاتي، وأخذت أستوعب الفلسفة والاقتصاد بشكل جيد، أو متوسط، وأصبحت خريج جامعة الحزب لا خريج الابتدائية. وعند إطلاعي على الفلسفة الماركسية، وجدت فيها جوانب مشرقة، مفهومها هو إزالة إستغلال الانسان لأخيه الانسان.
بعد مواظبتنا على العمل الحزبي، أنا والرفيق عبد الأمير سعيد، أصبحنا أعضاء في لجنة الوجبة الأولى. وكانت المنافسة رفاقية خالية من الأنانية، فأنجزنا مهامنا الحزبية وفق توجيهات الحزب، وقدنا العمل الحزبي والنقابي، مقارعين العناصر المعادية لثورة 14 تموز، ومواجهتهم عند تعرضهم للمسيرات في شارع الرشيد في منطقة ابو شيبة، وكذلك في ساحة الميدان. جرى الاعتداء علينا نحن الشيوعيين في مصلحة نقل الركاب، وجرى تشخيصنا بالاسماء، وبأرقام  الباصات التي نعمل عليها. وفي عام 1961. جرى فصلنا في اول قائمة صدرت بفصل الشيوعيين في المصلحة. وبعدها توالت قوائم الفصل عن العمل. ولكن رغم ذلك، ظل عملي التنظيمي مستمراً في الدائرة، وبأجواء من السرية، فحافظنا على منظماتنا.
اعتقال لجنة الوجبة الأولى
 
وفي عام 1962، تم اعتقال اللجنة الأولى التي كنت أقودها، من قبل الأمن، نتيجة خيانة عضوها خليل ابراهيم. كانت تتكون من ثمانية رفاق، وحسب توجيهات الحزب، كنا نعفي ثلاثة رفاق من الاجتماع، كأجراء إحترازي.. حصل ذلك في منطقة الأكواخ خلف السدة ببغداد المعروفة بـ «العاصمة والمجزرة» وفي بيت الرفيق فوزي هدهود، حيث جرى اعتقالنا جميعاً، ولم يتمكنوا من اعتقال الرفاق الثلاثة.
 
الى مركز شرطة الباب الشرقي
 
في الطريق الى المركز، قادتنا مفارز الأمن الثلاث مع المتجمعين في الأكواخ المجاورة، واضعين الكلبجات بايدينا، وهو يصرخون بأننا لصوص، وذلك للتمويه على سكنة منطقة (العاصمة والمجزرة) وحتى يتحاشوا الصدام مع سكان  الأزقة، وهم غالباً ما يكونون من الشيوعيين وأصدقائهم.
في مركز الشرطة إنهالوا علينا بالضرب، وهناك وجدوا نسخة من النظام الداخلي عند الرفيق نوري هدهود، الذي قال لهم أنه وجده صدفة في الشارع، رافضاً أن يعطيهم أسماء الرفاق الثلاثة المعفيين من الاجتماع. نقلونا بعدها الى الأمن العامة، وفي موقفها تعرفنا على العديد من الشيوعيين واصدقائهم، مثل فائق بطي صاحب جريدة البلاد.
 وبعد 22 يوماً في الأمن العامة، رحلونا الى موقف باب المعظم. وفي القلعة الخامسة، إلتقينا بكثير من الرفاق، منهم الرفيق الشهيد حمزة سلمان وصادق جعفر الفلاحي وعلي شاكر وحسين علوان. كذلك الشعراء والفنانين: كاظم السماوي ونصير النهر وأخيه، والفنان احمد الخليل الذي كان يشنف آذاننا بعوده الذي صنعه بنفسه داخل الموقف، وبأغنية هربيجي كرد وعرب رمز النضال..  والتي يصل صداها الى خارج أسوار السجن في باب المعظم، مما يجعل الجماهير تتجمع وتردد كلمات الاغنية.
 بعدها حكم علينا بخمسة شهور سجن وسنة مراقبة، بينما كان نصيب نوري هدهود السجن سنتين لانكاره عائدية النظام الداخلي!
 
 
..............................
 
شيخُ الثمانين
مناجاة مع الحزب الشيوعي العراقي
 
شيْخَ الثمانينِ في أفكارِكَ الشمَمُ
مِنَ الكبائرِ تـَسقينا فنغـْتنِمُ
هنَّ الثمانون أقمارٌ وما انطَفَأت
هالاتهنَّ، ورَغْمِ الضَيمِ تبتَسِمُ
يامِنْجَلاً بادَلَتْهُ الحُبَّ مِطْرَقةٌ
يخْضَرُّ عودُكَ لا شيْبٌ ولا هَرَمُ
أهديتنا فِكـَراً للْخَيرِ هادِفَة ً
حُبُّ البلادِ بِنا مِنْ فِكْرِكَ الكَرَمُ
في يَومِ عيدِكَ نسْتَوْحي الفِداءَ وَمَنْ
الى الشَهادَةِ قدْ أسْرى بِهِمْ قَسَمُ
الواهبينَ على دربِ الكفاحِ دماً
والكاسرين قيود الظلمِ واقـْتحموا
كُلَّ الصعابِ، وإنْ ناديتَهُمْ عَزَموا
فلا مَتاعِبُ تُثنيهم ولا نَدَمُ
سالـَتْ دِماكَ وما حابَيْتَ أنْظِمَةً
وتَنشُدُ السِلْمَ مَصْبوغاً بِهِ العلمُ
فلِلْسَلامِ بِما عاهَدْتَ مَنْزِلة ٌ
وفي كِفاحِكَ جُرْحُ الشْعْبِ يَلتئمُ
سَيَعْلمُ الناسُ عَنْ بُعدٍ وعن أمَمٍ
بأنّكَ خَيرَ مَنْ فاضتْ بِهِ الحِكَمُ
تسْعى الى الحُكْمِ أحزابٌ وأنْظِمَةٌ
الى النَزاهةِ لا تخْطو لَها قَدَمُ
وأنتَ زهدُكَ لنْ يلهو الزمانُ بهِ
فيكَ المهابةُ والأخلاقُ والعشَمُ
***
شيخَ الثمانين ما حُيّيتَ مِنْ بَطَرٍ
أرْقى مِنَ الشِعْرِ ما في القَلْبِ يَحْتَدِمُ
حبٌ تكَرّسَ عَنْ وَعيٍ لِصاحِبِهِ
بأنَّ فِكْرَكَ عِنْدَ الكادِحينَ فـَـمُ
عُرْسُ الثمانينِ في أفلاكِنا جذَلٌ
فينا الهَناءُ وفي أعْدائكَ الحِمَمُ
فلا تَطْمَحْ بِمَنْ عادوك عَنْ دَنَعٍ
أنتَ العَناءُ لَهُمْ والهَمُّ والأرَمُ
مَنْ قدَّسوا بِهوىً وَغْداً وَزُمْرَتَهُ
فاستَأنَسَ اللعْبَ فيهمْ قائدٌ صَنَمُ
هُمُ المآسيَ لوْ حلّوا بِمَرْحَلةٍ
هُمُ الفسادُ إذا باتَتْ لَهُمْ نِعَمُ
شدّ العزيمَةَ لا تأبَهْ لِمُنتَقِمٍ
ما بَدَّدَ العَزْمَ عِنْدَ الصيدِ مُنتَقِمُ
وامْكِثْ كَعَهْدِكَ مَهيوباً  ومُرْتَكِزاً
على المَبادىءِ لا تذْعَنْ لِمَنْ زَعَموا
بأنَّ نَجْمَكَ عِنْدَ العالمينَ هوى
وإنَّ فِكْرَكَ للأجيالِ مُنْصَرِمُ
لثورَةِ التغْييرِ آفاقٌ وأوّلُها
وعْيُ الجَماهيرِ والأقدامُ والهِمَمُ
***
شيخَ الثمانينِ مِنْ آمالِ أُمّتِنا
أنْ تُستَعادَ الى أعراقها القيَمُ
ضاعَ الإباءُ وسارَتْ بالورى شُلَلٌ
على الضَلالِةِ ينمو خَلْفَها البَهَمُ
قالوا عَنِ الحُكمِ مِنْ سيْمائهِ دَجَلٌ
ولِلبقاءِ لهُ من طَبْعِهِ شَبَمُ
يا للمَصيبَة قدْ جاءت لنا ملـَلٌ
تَرْعى المَصائِبَ، في طُغْيانِها سَقـَمُ
هذا الفُراتُ شَحيحُ الماءِ قَدْ ضَمَأتْ
على شواطِئهِ الأنعامُ والديمُ
ودجلةَ الخيرِ زاهٍ كانَ شاطئُها
واليومَ ثاكِلَة ٌ وعلى الضِفافِ دَمُ
والكادحونَ سِوى الأوهامِ ما حَصَدوا
والحالِمونَ بطيبِ العْيشِ قَدْ نَدَموا
على مَسيرٍ أتى في غَفْلةٍ بأسىً
فيهِ الجُموعُ على الأطيافِ تنقَسمُ
باتتْ عنْ الوعي أجيالٌ مغيبةً
أمسى الغَريبَ على دُنياهُمُ القلـَمُ
عجبي على هذاالزَمانُ وعهرِهِ
الناصِياتُ تَساوتْ فيهِ والقِمَمُ
***
يابْنَ الثمانين أنْ نلقاكَ مُنْحَسِراً
فَذا السَعيرُ بنا والوَجْدُ والألمُ
أمّنتَ بالبَعْضِ أنْ يَزْهو الطَريقُ بِهمْ
فَبانَ جَهْلُهُمُ في الفِكْرِ وانْهَزَموا
فاعْطْ الزِمِامَ لِمَنْ في جُهدِهِمْ مَدَدٌ
حتّى يَدومَ على بُنْيانِكَ السَنَمُ
لا تَسْأمنَّ مِنَ الأيامِ لوْ عَجَفَتْ
فَصاحِبُ المَجْدِ لا يسري بِهِ سَأمُ
واصْنَعْ بفكرِكَ للآمالِ أرْوِقَةً
لَعَلَّ فكرَكَ للأجْيالِ مُعتَصِمُ
حَلِمْتُ إنّكَ عندَ الناسِ شَمْسُهُمُ
ياليتَ مُقـْتَبِلٌ ما زفّهُ الحُلـُمُ
 
د.حسين جهاد العتّابي
بودابست آذار 2014
 
...............................
رحاب الثمانين
حامد الحيدر
ثمانون مضت .. منذ أن أوقدت للحرية شمعة حمراء توهجت بحدقات السائرين في سبيلها، راسمة حلماً وردياً جميلاً للأجيال القادمة.. خاتمة آذار كانت البداية معلنة ميلاد مدرسة الفكر و بوابة التضحيات . في ذات اليوم الذي انعتق فيه  الاله تموز من سجنه في عالم الظلام . أي مصادفة تلك و أي قدر رافدي عجيب هذا أن تكون الولادة و الانعتاق من رحم المعاناة و الالم، لتباركهما عذوبة نسائم ربيع العراق، معلنة انتصار الحياة و بدء مسيرة أرض الرافدين نحو الشمس.
ثمانون .. من الفكر العلمي البعيد عن الطائفية البغيضة و التمييز العرقي و الديني و القومي و التعصب المذهبي الاعمى. غايته و هدفه الاسمى انسانية الانسان و المساواة الاجتماعية لجميع افراد الشعب، و ازاحة الحيف عن مظلومية المرأة و معاناتها و تمهيد مستقبل زاهر للطفولة المعذبة.
ثمانون .. و قوافل الشهداء السخية تملأ دروب النضال، لتجري سواقي الدماء الزكية بغزارة دونما توقف موازية لأمواه دجلة و الفرات، جعل واهبيها من حتوفهم (جسوراً للمواكب العابرة) الى ضفة يوم جديد.
ثمانون .. و معتقلات البطش الدموية السوداء تلتهم ايام المناضلين لتنسيهم رغد الحياة و ضياء الشمس، فزهدوا في كل شيء، و لم يعد يتملكهم سوى حب الوطن و التضحية من أجله، بعد أن انارت قلوبهم تلك الافكار النقية الطاهرة التي لا تبغي سوى رفعة الشعب و تطلعاته نحو الحرية، لتكون أغلالهم وقيودهم الثقيلة (مفاتيح مستقبل زاهر).
ثمانون .. و أهازيج المناضلين صداحه الصوت، سابحة مع مشاحيف الهور، رافعة المناجل معلنة سحق الاقطاع و الحط من جبروته، ليناجيها رصاص الانصار الأبطال في جبال كردستان الشماء متناغمة مع طبول الدبكات و صيحات الفرح لأحفاد (كاوة الحداد) و هم يحملون مطارقاً ثقيلة هشمت قصور (الضحّاك) و معيته الأقزام، موقدين مشاعل الحرية على القمم العالية، لتعلو معهم في شوارع و أزقة مدن الوطن هتافات الطلبة و العمال و الشبيبة اليافعة المطالبة بأسقاط الأنظمة الباغية و حكوماتها الطائشة التي استهترت بمصير الشعب.
ثمانون .. و المسيرة الباسلة متواصلة استحال انقطاعها، رغم المؤامرات و الاخفاقات و رغم ثقل الجراح و غورها . جيل يسلم غصن الأمل لآخر قادم بعده، ليظل الطموح يتجدد دوماً الى غدٍ لا بد أن (يحيينا أصيله على مهل) و أن طال الزمن.
يا صاحب الثمانين .. هرمت سنين الدهر لكنك تأبى المشيب، ليبقى برعم شبابك يانعاً معلناً ثورته على الزمن و دورته الأبدية، صارخاً هيهات أن تشيخ سنين النضال أو تثني الأيام أرادة المناضلين ..
طالما الصمود باق و عزيمة الغيارى راسخة ستبقى الهامات شامخة لا تنحني .. و سيبقى الطريق هو الطريق و الأمل هو الأمل .. بوطن حر أبي يعيش في  ربوعه شعب فرح سعيد..
 
..................................
 
مع المسيرة الثورية - الخطوات الاولى...
 
الحزب ونشاط فكري فعال
الفريد سمعان
(24)
كالعادة وجدت نفسي خارج الوظيفة حيث استغنى عني رب العمل تجنباً للمشاكل التي قد يتسبب بها شخص معرض للاعتقال بين اونة واخرى.
 
الفراغ الذي عشته بعد انضمامي لجيش العاطلين منحني فرصة جيدة للتكسع في شارع المتنبي وازقة الصحافة ودور الطباعة التي تنتشر مابين المتنبي وشارع الزهاوي وتمتد الى مجلس الوزراء ( القشلة ) حالياً وامانة العاصمة. بدأت اكتب في المجال الادبي والرياضي، حيث كتبت في جريدة صوت الاحرار وكان شاكر اسماعيل يكتب في جريدة البلاد وعبد الخالق مال الله في الاستقلال وكان الحصاد اصدار كتاب (دليل الابطال) طبع في مطبعة الرابطة التي كان يمتلكها الاستاذ عبد الفتاح ابراهيم صاحب الكتاب الشهيد (على طريق الهند) ومئات المقالات ضد الاستعمار وكان مؤسس حزب الاتحاد الوطني وكان معه الجواهري والمحامي ناظم الزهاوي الذي كان مديراً للمستوردة الدائرة التي شكلها نوري السعيد لتنظيم الاستيراد ونأى بها عن الموظفين الاعتياديين بل اختار الاستاذ الزهاوي ومنحه صلاحيات واسعة في التعيين ولم يكن هنالك اي تحفظ لهوية الموظفين السياسية بل فسح المجال امام عناصر اليسار للعمل في هذه الدائرة  لايمان نوري سعيد والطبقة الحاكمة انذاك بان اليساريين امناء لايسرقون ولا يتقبلون الرشوة لا سيما وان علاقتها ستكون مع التجار الذين اعتادوا على كسب الموظفين وتمشية معاملاتهم باغراء الموظفين وتطويعهم بما يقدمون من رشاوى او كما يسمونها احياناً (هدايا) وكان من موظفي هذه الدائرة حسين عبد العال وكاظم السماوي وبدر شاكر السياب وعامر عبد الله وباقة من المثقفين اليساريين.
   وكنت انشر قصايد في جريدة العصور وكان الجو السياسي محتدماً يسود الحذر اجواءه بجانب الحماس الثوري وتأسيس حركة السلام انسجاماً مع نداء مجلس السلام العالمي الذي كانت باريس مقراً له. وكان شقيقي د. قسطنطين قد أسس مع غضبان السعد وكان خلف الكواليس. والمحامي جلال عبد الرحمن والشيخ الماشطة من الحلة والمحامي كاظم جعفر جمعية مكافحة الحرب وكانت المنظمة (غير المجازة) تصدر البيانات التي تشجب الحرب وترسم صورتها السوداء وآثارها الدامية والدمار الشامل وعرقلة عجلة التقدم والتواصل الحضاري مما أثار بعض التوجس وبذل جهوداً لتوحيد الحركة بضمنها عقد لقاء بين عامر عبد الله ممثلاً لحركة السلم وبيني ممثلاً  لجمعية مكافحة الحرب وجرى اللقاء في مقهى البرازيلية الصيفي في الباب الشرقي مقابل سينما السندباد تحدثنا طويلاً ولم نصل الى اي نتيجة وانتهى الاجتماع بعد الاتفاق او تقارب وجهات النظر وبشيء من الاصرار على الموقف الذي حمله الطرفان الا ان ذلك لم يسد الطريق حيث توقفت الجمعية عن نشاطها وحدث ذلك بالاتفاق مع شقيقي وغضبان السعد وبيني، لاني لم اكن مستعداً لتجاوز راي الحزب في مثل هذا الموضوع او سواه. وضمن النشاط الثقافي كانت الاقلام التقدمية هي السائدة وهي التي تجتذب العديد من الادباء والفنانين وتفرض نفوذها التقدمي على الاجواء وكان لنقابة المحامين موقع هامً في الترويج وقيادة الكثير من النشاطات واحترام النقاش بين الاتجاهات القومية والتقدمية  وقد اكتسبت منطقة الحيدرخانة، وما جاورها مكانة رائعة حيث يسهر المثقفون والسياسيون حتى ساعة متاخرة وكان قسم منهم قد استاجر غرفاً يقيمون بها كما هنالك مجالات للمتعة في منطقة الميدان والصابونجية وسوق الهرج كانت تركيبة معقدة مع شتى الاطياف اضافة الى مقرات الصحف حيث كانت الزمان قرب سوق الهرج والبلاد في نهاية شارع الزهاوي والاخبار في الجانب الاخر قبل انتقالها الى شارع النضال. اضافة لمقهى حسن عجمي والبرلمان حيث مقر جريدة الرأي العام للجواهري والمكتبة المشهورة لقاسم الرجب.
ومما اذكر اني نشرت قصيدة (عن السلام) في جريدة بديلة عن جريدة العصور باسم مستعار وقد جاء في بريد الجريدة دعوة للتعريف بشخصي الكريم وعرفت من ذلك بان هنالك من يرصد ويتابع وكان استدعائي بهذه الطريقة من فعل دوائر التحقيقات.
بجانب ذلك كانت لغة اتحاد الطلبة وحركة الشبيبة السرية ورابطة المرأة تتصاعد وتصدر البيانات وتستقطب المزيد من الاعضاء والاصدقاء
لقد كان الجو محتدماً والصحافة تتبارى للتقرب من الحركة الثورية بشكل خاص مع الحزب الشيوعي الذي كان يتمتع بثقل جماهيري واضح ولم تكن الساحة تخلو من نشاط الرفاق في كافة الميادين وبشكل خاص في مجال الشعر حيث يتبارى بدر شاكر السياب مع السماوي وعلي الوردي والبياتي في نشر القصائد والقائها في بعض المناسبات وضجيج حسين مروان وكانت هنالك مجموعة من المتابعين تنتقل بجدية وحراك على مستوى ظهور شعراء جدد رشيد ياسين ورشدي العامل.. موسى النقدي.. محمد النقدي.. عبد الرزاق عبد الواحد.. ماجد العامل وعرفت الاجواء وجوديات حسين مروان وبلند الحيدري وحركة النشر تتسع دائرتها.
حصلت على عمل لدى التاجر احمد الحاج رؤوف وكان وكيلاً لدراجات انكليزية ويبيع بالاقساط وبنطاق واسع واحتاج الى محاسب ذي تجربة جيدة وكذلك لدى كاتب النقل العائد سعيد الحسن الحاكم . وقد اصبح مكتب الحاج رؤوف (خلية شيوعية) حيث قمت بتعيين الرفيق عزيز الهارب من ملاحقة تحقيقات العمارة وعبد الخالق القرناوي زميلي في الاعدادية في البصرة وكذلك (خلف) العامل الهارب من شركة نفط حديثة والزهاوي الذي كان معي بالسجن وكان شيخاً في قرية قرب خانقين.
في يوماً ما طلب الحاج رؤوف بعد استدعائه من قبل التحقيقات عناوين العاملين فقلت له (انك تعرف عنواني) ولن نعطيك اي عنوان اخر بدعوة تفقدهم ايام المرض والمحن.
فقال: انت تريد تهجم بيتي فقلت له: (ولماذا تريد ان تهجم بيوتنا) سوف نستقيل (كلنا) اذا كنت مصراً على ذلك وقد رضخ لتهديدنا.

ص11

مارتينو يودع برشلونة في حفل شواء
 
وكالات
أقام الأرجنتيني خيراردو  تاتا  مارتينو، المدير الفني لبرشلونة الإسباني حفل شواء في أكاديمية الناشئين "لاماسيا"، ودعا لاعبي الفريق وأعضاء الجهاز الفني، وذلك لتوديعهم قبل رحيله عقب نهاية الموسم صحيفة " سبورت " الإسبانية أكدت أن تاتا أراد أن يودع الفريق في حفل الشواء، حيث سيتولى لويس إنريكي زمام الأمور في الفريق بداية من الموسم المقبل، كما هو متوقع. وأقام تاتا الحفل على الرغم من أنه قريب من الخروج خال الوفاض من الموسم الكارثي للبرشا، حيث فشل في تحقيق أي لقب، ولم يتبق له سوى أمل ضئيل في الليجا. ويحتل برشلونة المركز الثاني في جدول الليجا برصيد 85 نقطة ، بفارق 3 عن المتصدر أتليتكو مدريد.

من وحي الاحتفال بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الشهيد الاحمر جمال بين ملعب الكشافة ونكرة السلمان!
 
منعم جابر
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة طريق الشعب بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي وبمناسبة احتفالات الحزب بالذكرى الثمانين التي صادفت في 31/3/2014. وحتى نهاية العام الجاري. وسننشر صوراً ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. املين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق استذكاراً وتقديراً لتضحياتهم العظيمة.
 
الفتى الاحمر ابن الحزب البار
 
كان جمال عبد القادر ذو الشعر الاحمر لاعباً متميزاً لديه قدرات هجومية عالية وبناء جسماني متين برز كلاعب متميز في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي حيث لعب لفريق شرطة المرور وزامل نخبة من نجوم كرة القدم ايامها غني الجبوري وحميد جبر وحازم ابو سطاي وعبد خلف وغيرهم من لاعبي تلك الحقبة، لعب جمال الاحمر للفرق الشعبية وخاصة تلك الفرق التي رعاها الحزب بعد ثورة 14 تموز عام 1958، ومنها فرق الحضارة واتحاد الشعب وصوت الاحرار وشباب الاحرار والعاصفة وعمال بغداد ولعشرات من الفرق التي ساندها الشيوعيون ولعب لها أفضل لاعبي تلك الايام. تميز الاحمر بالتزامه الاخلاقي وادائه الفني المتميز وقد حظي بحب وتقدير جماهير الكرة.
 
مباراة الحضارة واتحاد الشعب والهجوم الرجعي !
 
في عام 1960 جرت مباراة كبيرة على ملعب الامانة ((منطقة الشيخ عمر)) بين فريقي الحضارة واتحاد الشعب ويومها بدأت القوى الرجعية بالهجوم على ثورة تموز والضغط على القوى الديمقراطية وفي هذه المباراة اعتدى احد شقاوات البعث المدعو ضياء الزهاوي على احد المتفرجين في الملعب من الشيوعيين الشهيد ستار وضربه بسكين قاتلة وانتهت المباراة قبل موعدها لحصول الحادث ويومها القت الشرطة القبض على الفريقين وتركت القاتل ! لان قوى الثورة المضادة هي مسيطرة على المشهد، ويومها جرى تحقيق مع لاعبي الفريقين منهم الشهيد جمال الاحمر، قال له ضابط التحقيق: منو الفرق اللي تلعب؟ اجابه جمال: الحضارة مع اتحاد الشعب ففتح المحقق عينيه وقال: ومن هو الحكم؟ سكت الاحمر، استمر المحقق مجيباً: يمكن فهد؟ وكانت تلك المرحلة الاولى للهجوم الرجعي على ثورة 14 تموز وما تلاها.. وهذه صورة عن بداية الانتكاسة للثورة.
 
إنقلاب شباط الاسود والمقاومة الباسلة
 
انقلب البعثيون وحلفاؤهم على الوطن والشعب في 8 شباط عام 1963، ليملؤا الساحة العراقية بؤساً وتعاسة وخلفوا الاف الضحايا والثكالى والارامل والايتام، ورفض الرياضي الاحمر هذا الحال وقاوم الانقلابيين بقوة وشراسة وكانت ساحة الكاظمية  مقدماً فيها صورة رائعة للرياضي والشيوعي والفدائي. ولم يتمكنوا منه حتى اصيب بطلق ناري في ساقه، ورحل الاحمر بعد الحكم عليه الى نقرة السلمان حيث مربض الاسود. وظل فيها سنوات عدة استمر على ممارسة الرياضة ولعبه كرة القدم.  يقول البعض من رفاقه انه كان لاعباً متميزاً في السجن كان لاعباً كبيراً في ملعب الكشافة وملاعب الفرق الشعبية، واطلق سراحه من السجن عام 1969. بعد ان قضى اكثر من ست سنوات كان خلالها مثالاً للرياضي والسياسي الجنتلمان.
الفاشست  لا يريدون للحياة ان تستمر
 
عاد الاحمر الى مزاولة حياته الطبيعية تزوج وخلف ولداً لكن الفاشست لايريدون للحياة الطبيعية ان تستمر وظلت المضايقات له مستمرة واستدعاؤه لدوائر الامن والبعث مستمرة وحاولوا الضغط عليه لضمه لصفوف حزبهم لكن جمال رفض وابى وخاصة بعد انفراط عقد الجبهة الوطنية. استدعوه ولكنهم لم يحققوا منه مايريدون وخطف من محل الخياطة الذي يمتلكه عام 1978. ولم نعرف له اثراً بعد ذلك. حياته نضالية حافلة بالتضحية للشعب ومن اجله وسيظل ذاكرة عطرة بين ابناء شعبه. اما الفاشست والقتلة فالى مزابل التاريخ.

بيرلو: لا اشعر بالتعب عندما العب الكرة
 
وكالات
في مقابلة مع لاعب نادي يوفنتوس اندريا بيرلو بعد فوزه بالدوري الايطالي للمرة الثالثة على التوالي مع نادي يوفنتوس، تحدث فيها عن استطاعته اللعب لسنوات اخرى، وتحدث ايضاً عن زميله في الفريق بوجبا.
وقال بيرلو � انا استمتع بكرة القدم ولذلك لا اشعر بالتعب، ولدي عزيمة على ان استمر لسنوات اخرى، وحتى مساعدة المنتخب في كاس العالم المقبل في البرازيل�.
وأضاف عن زميله في الفريق بوجبا �يحتاج للمزيد من الوقت وسيصبح بطلا عظيماً، واتمنى ان يبقى معنا في الفريق وان يتم تجديد عقده قريباً�.
وتابع حديثه عن متوسط ميدان نادي باريس سان جيرمان ماركو فيراتي � هو لاعب موهوب وكلانا لديه طريقته في اللعب وحتى هو يلعب في فريق قوي كباريس سان جيرمان وايضاً يلعب في دوري الابطال.
 
منتخبنا للناشئين يفتتح اليوم مشواره في نهائيات آسيا للمصارعة
 
بانكوك/ حسين الذكر*
تنطلق اليوم الخميس الموافق الثامن من آيار الجاري في العاصمة التايلندية بانكوك نزالات المصارعة لنهائيات اسيا للناشئين التي تشارك فيها اقوى بلدان آسيا باللعبة ، التي ستكون محطة تاهيلية الى نهائيات اولمبياد الشباب الذي سيقام في الصين عام 2015 ، وهذا ما اعطى زخماً وقوة لمنافسات البطولة.
 
مهدي اسماعيل: منافسات قوية ومشاركة قوية جدا
 
ذكر الاستاذ مهدي اسماعيل نائب رئيس اتحاد المصارعة العراقي المشرف على منتخب الرومانية ، الذي حضر عملية اجراء الوزن بالنسبة للاعبي الفريق العراقي واشرف عليها في فندق البطولة ، بان خبرته ومشاهدته واطلاعه على مستويات بعض الفرق المشاركة كايران واوزبكستان وكازخستان وغيرهم ، تدل على ان البطولة ستكون منافساتها قوية جدا ، اذ ان لاعبي هذه الدول يعدون ابطالاً عالميين وتعدهم بلدانهم للتتويج بالمداليات الاولمبية في قادم السنوات ، وهذا ما يجعل تفائلنا حذرا بالنسبة لمشاركتنا برغم ثقتنا العالية بلاعبينا الذين نتوسم بهم الخير والنجاح خاصة اذا ما أستحضروا كامل امكاناتهم وادوا كما شاهدناهم في  بطولة الطفل العالمي للمصارعة المختتمة في ايران مؤخرا وكذلك في المعسكرات الداخلية والخارجية.
 
وسام بسام: أثق بقدرات مصارعنا طه لطفي واتمنى له التوفيق
 
مدرب المنتخب العراقي للناشئين بالمصارعة الحرة الكابتن وسام بسام قال: اليوم الاول في منافسات المصارعة الحرة سيشهد نزال مصارعنا البطل طه لطفي في وزن مائة كغم حرة ، الذي قدم مستوى جيداً خلال بطولة الطفل العالمي وكاد يتاهل للاول والثاني لو لا بعض الاخطاء التي ارتكبها حينها ، مما جعلنا نعمل معا بقوة وكثافة واستطعنا معالجة تلك الاخطاء وهذا ما يدفعني الى التفاؤل بامكانية الفوز في نزال اليوم ، الذي يعد البوابة لاعادة الثقة بنفس اللاعب وبقية لاعبي الفريق العراقي ومن ثم فتح الطريق لتحقيق وسام جديد.

سلة الاخبار ...
 
غدا انطلاق الدور الرابع
من المرحلة الثانية للدوري الكروي
 
وكالات
حدد الاتحاد العراقي لكرة القدم يوم غد الجمعة موعداً لانطلاق منافسات الجولة الرابعة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز. وقال مدير قسم المسابقات في اتحاد الكرة شهاب أحمد، ان "يوم غد الجمعة ، الموافق للتاسع من شهر ايار الجاري سيشهد اقامة مباراتين، الاولى بين الشرطة وضيفه النجف، والثانية بين أربيل وضيفه النفط". واضاف ان "يوم السبت المقبل سيشهد اقامة ثلاث مباريات، حيث يلعب الطلبة مع ضيفه دهوك، وكربلاء مع ضيفه نفط الجنوب، فيما يتواجه القوة الجوية مع بغداد". وأوضح أحمد ان "الجولة ستختتم يوم الأحد المقبل، حيث يحل الميناء ضيفاً على الزوراء، والمصافي ضيفاً على زاخو، في حين يلتقي نفط ميسان مع ضيفه الكرخ".
 
النصر العماني يبعد أكرم سلمان
 
وكالات
قررت ادارة نادي النصر العماني فسخ عقد مدرب فريقها الكروي أكرم سلمان بالتراضي. ويأتي فسخ العقد بين الطرفين بسبب نتائج الفريق في الدوري، وكذلك تصريحات المدرب بعد مباراة السيب الماضية، والتي نفى ما نسب إليه من تصريحات خلال وسائل الاعلام المحلية. وقرر النادي العماني تكليف المدرب العماني محمد الصيعري ومساعده جيلي لتدريب الفريق فيما تبقى من مباريات في دوري المحترفين، اضافة الى مواجهات الملحق.
 
ميلان سيضحي بـ عادل رامي
من اجل التعاقد مع اليكس !
 
وكالات
افادت تقارير صحفية ايطالية بان نادي ميلان سيقوم بالتضحية بالمدافع الفرنسي عادل رامي من اجل التعاقد مع مدافع باريس سان جيرمان اليكس.
ويبدو ان نادي ميلان يتخبط اكثر من اللازم في كل عام في فترة الانتقالات ولكن هذة المرة الامر اشبه بالخيال وهو بسبب ان عادل رامي يقوم بعمل رائع مع ميلان فمنذ مجيء اللاعب من الاعارة من نادي فالنسيا واللاعب يقدم مستويات جيدة، ولكن ميلان في ظل الحالة التقشفيه التي يمر بها لا يريد ان يدفع مبلغ 7 مليون للجانب الاسباني من اجل شراء الدولي الفرنسي.
ومن الجانب الاخر يريد البديل له وهو البرازيلي اليكس مدافع باريس سان جيرمان والذي يبلغ من العمر 32 عاماً، وهو الذي يثير الكثير من التساوْلات في اين هو مشروع ميلان الذي يريد مجلس الادارة للفريق تطبيقه؟
 
راموس يحتفل بقدوم مولوده الاول
 
وكالات
أعلن نجم دفاع ريال مدريد وابرز لاعبي الفريق الملكي في المباريات الأخيرة � سيرجيو راموس � عن ولادة طفله الأول الذي احتفل بقدومه امس من شريكته بيلار روبيو .
وسمي الطفل على اسم والده ، وقال راموس �كلا من زوجتي، بيلار روبيو وابني سيرجيو بخير ، وأود أن أخبركم بسعادتي الكبيرة بولادة طفلنا الأول، سيرجيو راموس روبيو� . وأضاف �ولد سيرجيو  في تمام الساعة 19:43 مساء ووزنه 3.2 كجم ، وهو وبيلار في حالة ممتازة. وصول ابننا يشعرنا بالسعادة ونحن سعداء جدا أن كل شيء سار على مايرام � .

ص 12
 
 
آخر الكلام ...
 
 
الإتحاد الأوروبي.. مثلا
 
في تشرين الثاني الماضي جمعتني طاولة مستديرة مع مبعوث الإتحاد الاوربي الخاص الى العراق الوزير المفوض "هوغ مينغارلي" بالإضافة الى السفير الفرنسي في بغداد وممثل عن مفوضية حقوق الإنسان وآخرين.
تحدث المفوض في البداية بشيء محبط للغاية، قال بوضوح أنه يزور العراق لأجل بحث ثلاث ملفات مع الحكومة العراقية، الملف الإقتصادي والملف الأمني وملف حقوق الإنسان.
المحبط جاء بعد ذلك،إذ اضاف "مينغارلي": إن الإتحاد الاوروبي لا ينوي(!) الربط بين الملفات الثلاث.
السؤال الأول الذي وجّهته كان بوضوح المفوض أيضاً إذ قلت له: إذن فالإتحاد الاوروبي لا يمانع أن يتعامل إقتصادياً مع الدول التي لا تحترم حقوق الإنسان..هل هناك حدود لهذا الإستنتاج أم إنه يقف عند دول الإنقلابات الأسبوعية في أفريقيا؟
السفير الفرنسي أدرك حراجة ما تفوّه به المفوض الاوروبي وعالج الموضوع بالقول :طبعا إن فرنسا تتبع معايير واضحة في تقييم الحريات في الدول التي تتعامل معها، وهذا يختلف عن الربط المباشر بين الملف الإقتصادي وملف حقوق الإنسان.
بعد ذلك صار الحديث مملاً للغاية، لأنه تلفع بكلمات دبلوماسية وجملاً حذرة كلما تطرقنا الى معنى التعاون الإقتصادي مع بلد دكتاتوري، وكان المثالان السوري والبحريني حاضرين كدليل للتناشز الفاضح.
فهمت ان الرجل ينوي إعداد تقرير خاص، لكنه مكلف الى جانب هذا بمهمة تعاونية خالصة مع الحكومة بغض النظر عن أية  ملاحظة .
بعد الإنتخابات التي لم يجف حبرها حتى الآن، تصدر اليوم سفيرة الإتحاد الاوروبي في بغداد "يانا هيباسكوفا" رسالة عامة عن تقييمها لعملية الإنتخاب تحمل الجملة التالية:
"جلب الاتحاد الاوربي عدداً قليلاً من الخبراء المختصين بشؤون الانتخابات الى بغداد، وذلك لتحليل الانتخابات من الناحية التقنية. وقد كان احد الاستنتاجات التي توصلوا اليها هي انها تميزت بالتنافس, وان المصوتين اعطوا حق الاختيار".
هذه الجملة تبدو حذرة للغاية، وهي من طراز الجمل التي يكتبها الدبلوماسيون المدركون لوجود مصالح إقتصادية لا ينتوون خلطها بأي شيء آخر، تماما كما سبق أن قال المفوض مينغارلي.
لكن هذا الاداء الدبلوماسي لا يكسب قلوب الناس ولا يمد أواصر الثقة بين الشعوب. كيف يمكن أن تتعامى الهيئات الدولية تماماً عن أي مؤشر خلل رافق الانتخابات، ولم نجد له أي اشارة في تقاريرهم؟ أين هو حق الوصول الى المعلومات المذكور في الدستور، وأين تطبيق الشفافية في العملية الإنتخابية، وكم هو عدد الصحفيين الذين سمح لهم بزيارة المراكز الإنتخابية، وأين تقع هذه المراكز؟ ألم تكن منتقاة بعناية ؟
مشكلة السيدة "هيباسكوفا" تماثل مشكلة الحكومة فهي تعتقد أن مجرد ذكر السلبيات سيعكر صفو باقي الملفات، وسيسيء لسمعة الديمقراطية في العراق.. بينما أن حياة الديمقراطية تنمو طبيعياً وسط بيئة سماع الانتقاد والملاحظات.
 
قيس قاسم العجرش
 

******
دعوة
 
تقيم الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان تجمعاً في شارع المتنبي يو م غد الجمعة في الساعة العاشرة صباحاً تحت شعار:
"إنقاذ أهالينا من الفيضان في الانبار وابو غريب محاربة للإرهاب أيضا".
 
 
******
 
 
البصرة: مواطنون يتمسكون بأسماء الشوارع الاصلية
 
البصرة – وكالات
ما تزال شوارع ومناطق في مدينة البصرة تحتفظ بأسمائها القديمة بالرغم من تغييرها مع كل نظام سياسي يتسلم الحكم في العراق. ويقول مراقبون ان اسماء عدد من شوارع ومناطق ومدارس المدينة ومرافقها العامة تم تغييرها بعد 2003 وفقا لتوجهات جديدة ذات خلفيات دينية ومذهبية، بضمنها اسماء شوارع مهمة مثل (شارع بشار بن برد) الذي تحوّل الى (شارع علي بن يقطين)، فضلاً عن تغيير اسماء مناطق كثيرة ومدارس حملت اسماء لضحايا أحزاب دينية.
 ويقول الناقد عبد الغفار العطوي ان العلاقة خفية بين المسار الثقافي والسياسي، مضيفاً: "كل طبقة سياسية تصعد الى الحكم تفرض مناخا ثقافيا على الواقع الذي تحكمه. وفي العراق لأن المد الديني هو صورة الحكم، لهذا فقد تغيرت اسماء الشوارع، والأمر نفسه ينطبق على بعض المدارس وغيرها من المرافق العامة".
ويشير الصحفي سعد قصي الى ان ظاهرة تغيير اسماء الشوارع جاءت ضمن ما اطلق عليه "تديين تلك الشوارع"، حيث سميت بأسماء رجال دين اغلبهم غير معروفين لدى الشارع البصري. فيما كانت الشوارع تسمى بأسماء قادة فكر وادب وثقافة، معتبرا ان تلك الظاهرة سلبية، وانه من غير المنطقي ان يسمى احد الشوارع باسم احد قادة فرق الموت مثلاً، على حد قوله.
الى ذلك يرى مدير اعلام مجلس محافظة البصرة علي يوسف ان الشوارع تبقى محتفظة باسمائها القديمة مهما تغيّرت، وكذلك في ما يخص المناطق، فهناك شوارع احتفظت بأسمائها القديمة مثل (شارع الكويت) و(شارع الوطن) و(شارع بشار)، ولم يعرفها الناس بأسمائها الجديدة.
 

********
 
 
مستويات الوعي الاجتماعي والانتخابي في ندوة
 
بغداد – طريق الشعب
تعقد جمعية الثقافة للجميع، هذا اليوم الخميس، ندوة حول "الابعاد الثقافية ومستويات الوعي الاجتماعي والانتخابي"، يشارك فيها القيادي في الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي، والروائية عالية طالب، ود.عقيل مهدي، ويديرها رئيس الجمعية د. عبد جاسم الساعدي.
تبدأ الندوة في الساعة 11 صباحا على قاعة فؤاد التكرلي في مقر الجمعية الكائن بمنطقة الكرادة الشرقية � قرب مستشفى الراهبات.
والدعوة عامة
 
 
********
موفق البياتي في ملتقى الخميس

بغداد – طريق الشعب
يحتفي ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، بالباحث الموسيقي موفق البياتي ليتحدث عن تجربته الابداعية في فضاء الموسيقى. 
يقدم الضيف الموسيقي ستار الناصر، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد ظهر هذا اليوم الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة
 
 
******
 
د.خليل إبراهيم يوقع كتابا جديدا
 
 
بغداد – طريق الشعب
يوقع د.خليل محمد ابراهيم، الاحد المقبل، كتابه الموسوم "ملامح قصصية في الرسائل الاندلسية"، ضمن 16 كتابا نشرها المركز العلمي العراقي لباحثين آخرين.
وسيجري حفل التوقيع في الساعة العاشرة صباحا في كلية العلوم الاسلامية بمنطقة الباب المعظم.
يذكر ان الكتاب المذكور، هو الاطروحة التي نال بها الباحث درجة الدكتوراه.
 
*******
 
 نقطة ضوء ...

الناس وسطوة الماضي
 
صحيح ان نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في الثلاثين من شهر نيسان الماضي، لم ترتق لتلك التي جرت عام 2005 ، ولكن هذا لا يعني ان الناس لم يكونوا معنيين بما يجري. بل على العكس تماما، لان جل اهتمام الناس كان على الانتخابات وأجواء الانتخابات والنتائج المتوقعة لها.
 والناس لا تتحدث همسا بل بأصوات مرتفعة تقترب من الصراخ في كل مكان، في الشارع والأسواق والدوائر وسيارات النقل، ويشيرون بأصابع الاتهام لذلك الذي حاول ان تجري الانتخابات في اجواء غير طبيعية: ازمة خدمات، تناحر طائفي وتصعيد للشد الطائفي، تفاقم الارهاب وداعش وحرب المدن والمفخخات التي تحصد ارواح الابرياء. كل هذه العوامل شكلت اجواء ملبدة بغيوم لم تمطر سوى خيارات طائفية ومناطقية وعرقية للعديد من الناخبين، وشجعت على التقاعس بتأدية هذا الواجب الوطني نظرا لليأس الذي تسرب للنفوس وحال لسانها يقول « مو انتخبنا قبل اربع س?ين واثمن اسنين، اشحصلنه؟» ولكن بقيت شرائح عديدة من شعبنا تعتقد ان مصلحتها الاساسية تكمن في التغيير، التغيير الفعلي الحقيقي وليس الشكلي.
 على الحكومة المقبلة ان تعرف هذه الحقيقة وان تدرك بان جماعة "الياخذ امي اسميه عمي"  اصبحوا فئة قليلة .. اليوم لا يشبه الامس بالمطلق .
ذكّر إن نفعت الذكرى : زمن الدكتاتورية قد قبر مع صدام. والمجتمع الذي كان يقبل بالعقوبة التي يمكن ان تصل للإعدام لمن يمتلك طابعة يدوية غير مصرح بها، يحتج اليوم لان الانترنيت قد تعطل لساعة او ربما لدقائق. كل شيء تغيّر، الناس لم تعد تسكت كما سابق عهدها، فهي تسب وتلعن وتشتم اي مسؤول لا يساهم بتقديم الخدمات المطلوبة . وحذار مستقبلا من البيض الفاسد ومن الطماطة التالفة ..
تتذكرون موقعة الجسر قبل سنوات ؟ .. جسر الجمهورية، وكيف استطاع المتظاهرون اختراق الحواجز الكونكريتية.. حذار من الشعب، فاذا ما جرح بكرامته فالويل الويل لمن كان السبب !
حذار فشعبنا يطوي تحت جناحيه شجاعة مصر التي ابعدت «الأخوان»، الوجه الآخر للطائفية، ويطوي تحت جناحيه أيضا، جرأة تونس بإقرارها دستورا جديدا يضمن الكرامة الحقيقية للوطن والمواطن. ولم تعد تنطلي الاكاذيب التي يسوقها بعض الساسة المحنطين بسطوة الماضي من خلال اتهام الآخر بالكفر او الزندقة . محاكم التفتيش نقطة معتمة في التاريخ الانساني، هذا التاريخ الذي كشف ولو متأخرا بان اباطرة الامويين وابناء عمومتهم من بني العباس باتهامهم خيرة علماء وشعراء ابناء العراق بالزندقة ما هو الا محض افتراء دفاعا عن كراسيهم التي لم يبق من?حطامها سوى الرماد.
 
طه رشيد
 
 
********
العراقيون في عيد أيار بمالمو السويدية
مالمو - فاضل زيارة
تحت شعار "عالم بلا استغلال"، شهدت مدينة مالمو السويدية الخميس الماضي، مسيرة حاشدة نظمها حزب اليسار السويدي بمشاركة العديد من منظمات الاحزاب الوطنية والشيوعيةِ وفي مقدمتها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، وحشود من عمال اليد والفكر ومناصريهم ومحبيهم.
 
 وفي ساحةِ الملفون توريت وسط المدينةِ تجمعت الآلاف المشاركة حاملة الرايات الحمر واللافتات، واستمعت الى كلمات العديد من الاحزاب المشاركةِ، بضمنها كلمة الحزب الشيوعي العراقي.
ورافقت المسيرة فرق موسيقية سويدية عزفت الحانا ثورية، أُطلقت معها الحناجر دوياً في سماء مالمو مطالبةً بالحقوق المشروعةِ للعمالِ من السكنِ والصحةِ، وتحسين الاجور وحرية العمل النقابي في كل العالم. كما رافقتها عربة أعدتها العراقية السيدة لينا النهر، وزينتها بالاعلام الحمر والعلم العراقي، وكانت تصدح منها اناشيد ثورية تمجد الطبقة العاملة، بضمنها اغنية "عمي يا بو الجاكوج".
 وانطلق الشيوعيون العراقيون ومحبوهم في المسيرة تحت لافتةِ منظمة حزبهم في جنوب السويد، ملوحين بالرايات الحمر والعلم العراقي، ومرددين الشعارات المساندةِ للشعب العراقي وعماله البواسل، ومطالبين بالكف عن التدخل في شؤونهم وفي مقدمتها قضايا انتخاباتهم العمالية.
وكما في الاعوام الماضية، أقامت منظمة الحزب خيمةً لاستقبال المشاركين في المسيرةِ، زينت بشعارات الأول من أيار والعلم العراقي والرايات الحمر، ووفرت العديد من المأكولات العراقية والمشروبات الغازية والشاي والقهوة.
 
********
 
 
العراقيون السود.. مسحة جمال على تضاريس الوطن
 
 
فوزي الاتروشي*
أحياناً كثيرة  حين نمدح دولة أو مدينة  أو منطقة نقول أنها "شدة ورد" فكلما زاد عدد ألوان وأنواع الورود في الباقة الواحدة زاد ابتهاجنا بها ومتعتنا بالنظر وشم العبير المتنوع النكهات فيها .
فكل تنوع وتعددية في اللغات وألوان البشرة وطرق التفكير والعيش  إغناء وإثراء ومراكمة لتوليفة تراثية عامرة بما لذ وطاب وبما يفيد العباد والبلاد  .
نورد هذا لان الموزائيك العراقي الملون تبرز فيه هذه الأيام مناشدات السود العراقيين الذين يتجاوز عددهم المليون، للاعتراف بهم وتمثيلهم في البرلمان وذلك وقبل هذا تطبيع العلاقة معهم وإفساح كل فرص العمل والتعيين والإنتاج أمامهم دون تمييز بسبب اللون. وهذا حق انساني  ودستوري وأخلاقي تقره كل الأديان والمواثيق الدولية .
فما زالت في المجتمع العراقي نظرة دونية متخلفة الى هؤلاء، وغالبا مايتم تسميتهم بالعبيد أو تطلق عليهم ألقاب مثل ( أبو سمرة ) .
وفي عام 2009 تأسست منظمة "أنصار الحرية" للدفاع عنهم ولا سيما في مدينة البصرة ومنطقة الزبير وهي الرقعة التي يتركز فيها ذوو البشرة السوداء، وتاريخيا هي حاضنة ثورة الزنج , لكن سرعان ما قتل الناشط ورئيس المنظمة (جلال دياب ) عام 2013 بدوافع عنصرية بغيضة من قبل مسلحين مجهولين. لكن دماءه أصبحت الشرارة التي اذكت وتائر العمل والإصرار على المطالبة بالحقوق الإنسانية وتجريم بعض العادات والكلمات المنافية للخلق السليم التي تطلق عليهم سواء بحسن أو بسوء نية .
ان السود العراقيين برزوا في مواقع عديدة في مجالات الفن والثقافة والمعرفة , ورغم ذلك ما زال هناك شرخ اجتماعي وتباعد بينهم وبين بقية العراقيين وهي بقية ترسبات جائرة من عصور بائدة لا بد أن تنتهي .
ان وجود السود بيننا يع ني إضافة مسحة جمالية إلى التنويع السكاني العراقي والى تضاريس الوطن والى نكهة الشخصية العراقية , ولا يجوز أن نفرط بهم لأننا سنفقد احد ألواننا الجميلة ونفقد جزءا من شدة الورد التي علينا الاعتزاز بها .
ومن حقهم أن يكون لهم تمثيل في البرلمان وان تكون لهم منظمات تدافع عنهم. والواجب يقتضي منا التنحي عن كل ما يشوب العلاقة الاجتماعية بيننا وبينهم فالأبيض والأسود والأسمر والأصفر صفات جينية تجاوزها العالم المتحضر من خلال لائحة  حقوق الإنسان , وهي صفات اذا ألغينا أية واحدة منها نكون قد قللنا من الاغناء المجتمعي والثقافي والتاريخي للوطن العراق .
لنعترف أننا مخطئون بحقهم ,فبدلا من إهمالهم وتناسي دورهم وتعميق فاصل الجفاء والتباعد ,لا بد من تغيير طرق التفكير والنظر اليهم . فهم عراقيون  اصلاء وهم اللون الأخر الأسمر والأسود الجميل الذي يجعلنا فعلا بستان ورد عامر بالثمار، وليس وطنا بلون واحد . 
انها مفارقة مرة مرارة الحنظل ان نردد يومياً  شعارات حول المساواة والتسامح والحديث النبوي الشريف (( الناس سواسية كأسنان المشط )). وفي ظل عالم كان اكبر رسل اللاعنف في تاريخ البشرية ( غاندي ) و( نيلسون منديلا ) احد اعظم شخصيات القرن العشرين ، و ( باراك اوباما ) رئيس اكبر دولة في العالم  من ذوي البشرة الداكنة ، نقول انها فعلاً مفارقة ان نبقى في هذا العالم المتحضر على قارعة الطريق .
6/3/2014
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*وكيل وزارة الثقافة
 
 
**********