العدد 179 السنة 79 الأربعاء 7 أيار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص 1
 
حميد موسى: نحالف مَن يسعى
الى تخليص البلد من المحاصصة والأزمة
 
بغداد – وكالات
قال حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أحد القوى الرئيسية في التحالف المدني الديمقراطي، لوكالة (أين): "اننا عشنا تجربة مرة في السنوات السابقة ونريد تعديل هذا المسار وتغيير النهج وأساليب العمل في العلاقات السياسية، وفي شؤون ادارة الدولة". واضاف "اعتقد ان الممارسة السابقة لم تزكِّ أسلوب ادارة الحكم، فهل لدى المسؤولين المتصدين للحكم او الشخصيات السابقة الاستعداد والقناعة للتخلي عن النهج السابق الذي أوصل البلاد الى ما نحن عليه؟".
واستطرد موسى ان "الذين لم يتورطوا في مساوئ وأزمات الوضع السابق هم الأولى والأقرب لنا في العلاقة المستقبلية"، مشيرا الى انه " من حيث المبدأ نحن مع التغيير بكل معانيه لكن اذا جاءت نتائج الانتخابات بأمور تفرض هذا او ذاك من الاسماء فهذه إرادة الناخبين ونحن نحترمها، ولكننا سنواصل عملنا من اجل  التغيير كما نتصوره".
وأشار موسى الى "اننا نتوقع ان تكون للتحالف المدني الديمقراطي، بصرف النظر عن عدد المقاعد البرلمانية،  فرص افضل من الانتخابات السابقة؛ ارتباطا بما جربه الناس في الفترة الماضية من ممارسات الحكم ونشاطاته. فالناس تعيش خيبة أمل وتبحث عن التغيير. ورغم ان التغيير ليس مفهوما واحدا عند الجميع ولكن الكل يعبر عن عدم الرضا عما عاشوه في السنوات السابقة، ولذلك حفز هذا على  اختيار قوى جديدة مشهود لها بالنزاهة والجدية والإخلاص".
وأشار الى ان "التحالف المدني الديمقراطي حينما طرح نفسه كقائمة منافسة في الانتخابات، فانه يملك مشروعا واضحا وبرنامجا دقيقا لمعالجة الازمات والمشاكل التي يعاني منها البلد، وبالتالي فان كل من يشترك معنا في البحث عن اقامة دولة مدنية ديمقراطية، سائرة نحو معالجة أزمة البلد والخلاص من المحاصصة، سنكون حليفه".
 
 
******************
 
تأجيل امتحانات الرمادي والفلوجة والخالدية واعتبارها سنة "عدم رسوب"
بغداد - وكالات
قرر مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء "تأجيل" الامتحانات الدراسية في أقضية الرمادي والفلوجة والخالدية الى "ما بعد الامتحانات"، وعد العام الدراسي فيها "عام عدم رسوب".
وقال بيان صحافي صدر عن الامانة العامة لمجلس الوزراء، وأطلعت عليه "طريق الشعب" إن "مجلس الوزراء قرر خلال جلسته الاعتيادية الثامنة عشرة التي عقدت أمس، تأجيل الامتحانات العامة في مدارس أقضية الرمادي والفلوجة والخالدية ونواحيها الى ما بعد الامتحانات، في موعد يحدد لاحقا من قبل اللجنة الدائمة للامتحانات".
وأضاف البيان أن "المجلس اعتبر العام الدراسي في هذه الاقضية والنواحي عام عدم رسوب لهذه السنة"، موضحا أنه "سيسمح للطلاب الراغبين في أداء الامتحانات في الصفوف المنتهية وغير المنتهية في الوقت المحدد وحسب المنهاج".
وبيّن المجلس في بيانه "تمت الموافقة على قيام وزارة البلديات والأشغال العامة وأمانة بغداد بتخصيص الاراضي العائدة إليهما وتمليكها من دون بدل الى وزارة التربية لغرض انجاز مشروع بناء 5000 مدرسة في العاصمة بغداد وبقية المحافظات"، مشيرا الى أن "وزارة المالية ستتولى تخصيص المبالغ اللازمة لانجاز المشروع الى وزارة التربية".
وتابع البيان أن "المجلس أقر توصية لجنة شؤون الطاقة بشأن إحالة مناقصة تصميم وتجهيز وتشييد محطة كهرباء حقل الرميلة على شركة EPECC الصينية بمبلغ إجمالي مقداره 425 مليون دولار فقط بضمنه مبلغ احتياطي مقداره واحد وعشرون مليونا وخمسمائة الف دولار وبفترة تنفيذ (27) شهرا"، لافتا الى أنه "وافق على توصية لجنة شؤون الطاقة بشأن إحالة مناقصة مشروع تقديم خدمات ادارة مشاريع حقل الرميلة على شركة (PETROFAC) البريطانية وبمبلغ مقداره خمسمائة وخمسة وثلاثون مليونا وثمانمئة الف دولار ولمدة (3) سنوات".
 
 
************
 
مدير في النزاهة تنصت
على هواتف المسؤولين لابتزازهم
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة عن مصادقة المحكمة الادارية العليا في مجلس شورى الدولة بصفتها التمييزية على قرار عزل محمد علي عبد الحسين العقابي الذي كان يشغل منصب مدير العمليات الخاصة في الهيئة ، فيما اشارت الى ان المدير المعزول كان يتنصت على المسؤولين في الدولة لابتزازهم .
وقالت النزاهة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه : ان المحكمة وجدت ان قرار العزل الصادر بحق العقابي كان صحيحاً وموافقاً للقانون ويستوجب التصديق ورد الطعون لاقتراف المعزول مخالفات جسيمة استوجبت طرده من الخدمة العامة. واضافت : ان تفاصيل الدعوى على اقدام العقابي فترة توليه مسؤولية ادارة العمليات الخاصة في هيئة النزاهة خلال تولي رحيم العكيلي رئاستها ادلت على متابعة العديد من الهواتف الخلوية للمشتركين في شركة زين العراق للاتصالات وبالتنسيق مع احد منتسبي الشركة دون إذن قضائي وتسجيل مكالمات المسؤولين والموظفين دو? علمهم والاحتفاظ بهذه التسجيلات لأغراض الابتزاز دون عرضها على قاضي التحقيق.
وتابعت : ان تفاصيل الدعوى اظهرت ايضا اقدام المعزول على التلويح بامتلاك تسجيلات صوتية لمسؤولين كبار وموظفين حكوميين هدد باستخدامها في الوقت الذي يعتقده مناسباً.
واشارت النزاهة في بيانها الى ان المخالفات التي عززت قرار العزل ، اعطاء العقابي نفسه حق التصرف بالمعلومات والاخبارات والشكاوى الواردة عن طريق الخط الساخن والبريد الالكتروني لهيئة النزاهة من غير وضع آلية واضحة للعمل وحفظه لها دون عرضها على رئاسة الهيئة او احالتها الى الجهات المختصة فضلاً عن مسحه واتلافه لعدد كبير من البيانات والاخبارات والمعلومات الهامة والملفات التي كانت محفوظة او مخزنة في حاسبة كانت بعهدته.
 
**********
 
القوات الأمنية تستعد لشن هجوم واسع ضد "داعش" في بابل والأنبار
بغداد - طريق الشعب
تستعد القوات الأمنية لشن هجوم واسع على مدن عدة في اطراف مدينة الفلوجة وشمال محافظة بابل، والخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" فضلا عن سيطرته على سد الفلوجة.
وذكرت قناة العراقية الفضائية ان قوات الجيش تستعد لشن عمليات عسكرية لضرب تنظيم "داعش"، في مناطق متفرقة من البلاد.
وقالت القناة في خبر عاجل أوردته أمس الثلاثاء إن المناطق التي تستعد قوات الجيش الى شن عملياتها فيها هي الكرمة، ودويليبة، وابراهيم بن علي، والعويسات بجرف الصخر شمال بابل.
وهذه المناطق تقع في محافظتي الانبار وبابل، وهي قريبة ايضاً من العاصمة بغداد.
وقالت القناة أيضا ان الهدف من هذه العمليات تطهير تلك المناطق من عصابات تنظيم "داعش" الإرهابي.
 
*********
 
ديالى تحذر من مخطط لتشكيل "داعش نسوي"
بغداد – طريق الشعب
حذر مسؤول محلي في ديالى، من مخطط لتشكيل "داعش نسوي" في مناطق بالمحافظة، لتنفيذ هجمات انتحارية والمشاركة في دعم التنظيمات الارهابية عبر نقل المواد التي تدخل في صناعة القنابل وتفخيخ السيارات. وقال أحمد الزركوشي، مدير بلدة السعدية شمالي ديالى، لوكالة "الأناضول" التركية، إن "التنظيمات المسلحة ابتكرت أسلوبا جديداً لتنشيط خلاياها النائمة في حوض حمرين السعدية وجلولاء والقصبات النائية شمالي ديالى من خلال تشكيل خلايا نسوية مرتبطة بتنظيم داعش". وأضاف أن "معلومات الرصد الاستخباري تؤكد بما لا يقبل الشك أن تنظيم داعش ش?ل خلايا نسوية في بعض مناطق ديالى لدعمه لوجستيا من ناحية نقل الرسائل أو المتفجرات (عبوات ناسفة او لاصقة) او القيام بمهام تجسس ورصد بعض الاهداف".
وتابع الزركوشي قائلا إن "الأجهزة الاستخبارية تتابع عن كثب ما يجري من تطورات داخل هيكلية تنظيم داعش ونجحت في اختراقها عدة مرات، ما أدى الى الاطاحة بقيادات عليا ".
 
 
********
 
الأحرار: التحالف مع المواطن ومتحدون والكرد سابق لأوانه
التحالف الوطني يجتمع الأحد لوضع معايير اختيار رئيس الوزراء
 
 
متابعة "طريق الشعب"
اعلنت كتلة الأحرار النيابية ان التحالف الوطني سيعقد اجتماعا الاحد المقبل لبحث معايير اختيار المرشح لرئاسة الوزراء. فيما نفت الكتلة وجود اي تحالف مع ائتلافي المواطن ومتحدون والكرد على ارض الواقع.
وقال النائب عن الكتلة امير الكناني لوكالة (أين) ان "الهيئة السياسية للتحالف الوطني ستعقد يوم الاحد المقبل اجتماعاً، وقد يخرج عنه اتفاق حول بعض معايير اختيار شخص رئيس الوزراء او شكل الحكومة المقبلة"، مشيرا الى ان "جميع اعضاء الهيئة سيحضرون الاجتماع".
وبين الكناني ان "التحالف الوطني ما زال قائماً وليس منهارا  ولكن قد يظهر بتشكيلة جديدة وفق الاستحقاقات الجديدة التي تتحقق بعد نتائج الانتخابات".
وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي قد استبعد نجاح تجربة التحالف الوطني في المستقبل قائلا: "لا اعتقد ان التحالف الوطني سيكون تجربة ناجحة مستقبلا؛ فالتجربة السابقة لم تكن كذلك وقد تكون له حاجة بالمستقبل ولكنها مرهونة بتصرفات الاطراف الاخرى وعسى ان لا تكون هناك اصطفافات طائفية لانها قد تؤجج الاوضاع، وان يغلب المشروع الوطني في توجهاتها".
وعلى صعيد ذي صلة، قال المتحدث باسم كتلة الأحرار جواد الجبوري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحديث عن التحالف بين الاحرار والمواطن والكرد ومتحدون هو مجرد استبيانات ووجهات نظر، سابقة لأوانها"، مبينا أن "هذا المفهوم بني على التعاون والتفاهمات السابقة في ما بينهم وبالإمكان تطوير هذا التحالف".
وأضاف الجبوري انه "اذا تمكن ائتلاف دولة القانون من تحقيق اغلبية سياسية وتشكيل حكومة اغلبية فسنبارك ذلك، وإذا لم يتمكن من ذلك بحكم التحالفات الاخرى فعليه ان يتحلى بالإيثار، وأن يستريح استراحة مقاتل ليراقب اداء الحكومة".
وكانت قوى واطراف سياسية عدة قد أعلنت البدء في اجراء حوارات ومباحثات أولية حول خارطة التحالفات المقبلة لتشكيل الحكومة المقبلة.
 
 
*********
 
نفت وجود اشتباك بالأيدي بين أعضاء مجلسها
المفوضية تعلن انجاز عمليات العد والفرز لمصوتي الخارج
بغداد - وكالات
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس الثلاثاء، عن انجاز عمليات العد والفرز لمصوتي الخارج بالكامل. وفيما نفت وجود مشادات بين أعضائها وممثلي الكيانات السياسية، أكدت عضو مجلس المفوضين كلشان كمال وجود "اختلاف في وجهات النظر ضخمتها بعض وسائل الاعلام".
وأعلن رئيس الدائرة الانتخابية مقداد الشريفي خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، في بغداد انجاز عمليات العد والفرز لمصوتي الخارج بالكامل، وأنه "سيتم إرسال النتائج إلى العراق في مركز الإدخال بالمكتب الوطني لغرض إضافتها وتبويب النتائج للمحافظات التي تم التصويت فيها". وتابع الشريفي أن "عدد المراكز التي فتحت في يومي الاقتراع الخاص بانتخابات الخارج هي 103 مراكز، موزعة على 70 مدينة من دول العالم".
ولفت الشريفي إلى أن "عدد المحطات التي فتحت بلغ 656 محطة، وكان عدد المصوتين في اليوم الأول في الخارج 85 ألفا و182 مصوتاً، فيما بلغ عدد الشكاوى التي استلمت في اليوم الأول 60 شكوى".
وأشار الى أنه "في اليوم الثاني من التصويت لمصوتي الخارج بلغ عدد المصوتين 80 ألفا و350 وعدد الشكاوى 81 "، مبينا أن "مجموع المصوتين ليومي تصويت عراقيي الخارج هو 165 ألفا و532 مصوتاً، ومجموع الشكاوى فيهما 141 شكوى".
وبين أن "أكبر نسبة مشاركة لمصوتي الخارج كانت في إيران، تأتي بعدها الأردن ثم السويد وأمريكا وبريطانيا، وهكذا حتى نهاية العشرين دولة".
ونوه الشريفي إلى أن "أعلى نسبة استبعاد حدثت في الأظرف المشروطة الخاصة بالمصوتين العراقيين في الخارج، نتيجة مخالفتها إجراءات التصويت، كانت في إيران ثم بعدها تأتي الأردن، فيما بلغ عدد الأصوات المستبعدة ثمانية آلاف و835 صوتاً في عموم دول العالم".
وعن عمليات العد والفرز في داخل العراق، قال الشريفي إن "العملية الانتخابية تسير بسلاسة، وموظفو المفوضية كافة يعملون بشكل متواصل من أجل إتمامها وإعلان النتائج الانتخابية"، مشيرا الى ان "هناك أكثر من 60 مركزا تجري فيه عملية العد والفرز للأصوات الانتخابية".
وأكد الشريفي أن "المتبقي من المحطات في بغداد والمحافظات تجرى عليه عمليات العد والفرز والمطابقة في 35 ألفا و373 محطة"، مشيرا الى ان "نسبة إنجاز عمليات إدخال البيانات بلغت 27 في المئة حتى الان".
وعن الأنباء التي أشارت إلى وجود اشتباك بالأيدي بين مفوضي المفوضية، قال رئيس الدائرة الانتخابية مقداد الشريفي في المؤتمر الصحفي إنه "لا يوجد أي خلاف داخل مجلس المفوضين الذي يعمل بروح الفريق الواحد، ونحن مع الجميع ونقف على خط واحد"، وأضاف الشريفي أن "هذه الانباء عارية عن الصحة، والهدف منها إحداث شرخ بين اعضاء المفوضية"، لكن الاخيرة "اعتادت على هذه الترهات"، بحسب تعبيره. غير أن عضو مجلس المفوضين كلشان كمال قالت لوكالة (أين) أمس الثلاثاء ان "بعض وسائل الاعلام قامت بتضخيم الموضوع وكان هناك مجرد اختلاف في وجهات ?لنظر خلال اجتماع لمجلس المفوضين. وبطبيعة الحال ان لكل مفوض وجهة نظر خاصة به في موضوع معين"، مشيرة الى ان "أي خلاف يتم حله بين اعضاء مجلس المفوضين كما أن أي مشكلة تحدث نجد لها الحل المناسب".
وأكدت كمال ان "الخلاف لم يتسبب بأية إشكالات ولم يؤثر على عمل المفوضين وان قرارنا وعملنا واحد، ومن غير الممكن ان نعمل كافراد او كجهات ونعمل بشكل مهني وبروحية واحدة لإنجاح العملية الانتخابية".
وأشارت الى ان "مراكز العد والفرز في بغداد لم ترسل لنا أي شكوى حول عمليات تزوير وكل شكوى يتم تصنيفها الى خضراء وصفراء وحمراء. وقمنا بتشكيل لجنة للتحقيق فيها"، لافتة الى "تسلم 130 شكوى خضراء وان التحقيق جار فيها". وأضافت عضو مجلس المفوضين ان "عدد الشكاوى كبير وبالتالي اي نتائج للانتخابات تعلن من خارج المفوضية غير دقيقة". وكانت بعض وسائل الاعلام بسحب وكالة "أين" أعلنت استنادا الى مصادر في مفوضية الانتخابات وجود عمليات تزوير خلال عملية التدقيق العشوائي لأوراق الاقتراع في محافظات بغداد وبابل والنجف وإنها غير مت?ابقة مع البصمة الالكترونية، اضطرت على اثرها المفوضية الى استبدال موظفيها. واشارت الانباء الى "نشوب خلاف على اثر عمليات التزوير، تطور الى اشتباك بالايدي بين رئيس الادارة الانتخابية مقداد الشريفي وعدد من اعضاء مجلس المفوضين بسبب شكاوى حمراء مسجلة ضد ائتلاف دولة القانون، الأمر الذي اثار غضب اعضاء المجلس لرفض الشريفي إدانة دولة القانون بهذه الشكاوى".
 
 
************
ص2

الديمقراطي الكردستاني: لن نتفق مع أي شريك دون ضمان حقوق شعبنا
 
بغداد - طريق الشعب
أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، أمس الثلاثاء، أن الكرد لن يتفقوا مع أي شريك سياسي دون ضمان حقوق شعب كردستان، فيما أعرب عن أمله بتوحيد الخطاب الكردي في بغداد والعمل من اجل إقامة نظام كونفيدرالي في العراق.
وقال عضو الحزب النائب محسن السعدون لوكالة "السومرية نيوز"، إنه "ليس من السهل أن نتفق مرة ثانية مع شريك سياسي آخر بدون ضمانة لحقوق شعب كردستان"، مبينا أن "تطبيق الدستور والمادة 140 وقانون النفط والغاز وحقوق البيشمركة وتعويض المتضررين في كردستان هي اعتباراتنا في التحالفات القادمة".  وأضاف السعدون أن "المناصب الرئاسية هي استحقاق للشعب الكردي وليس استحقاقا لشخص أو حزب معين"، معربا عن أمله بأن "يكون منصب رئاسة الجمهورية من حصة القومية الكردية".  وأكد السعدون أهمية "توحيد الخطاب الكردي في بغداد"، مشددا على "الاستمرار في الطلب بإقامة نظام كونفيدرالي في العراق".

الأحرار رفضت التوافقية.. ومتحدون تعد بحكومة "عابرة للطوائف"
هل تتجه الكتل الفائزة نحو حكومة أغلبية بمشاركة وطنية
بغداد - عبير الكناني
رأى مراقبون سياسيون أن الكتل التي تعتقد انها فائزة بالانتخابات البرلمانية الحالية، ستعمل على انتاج حكومة تحمل صفة الأغلبية، في حين تكوينها الداخلي يتصف بمشاركة سياسية تضم جميع المكونات.
وهذا ايضا ما ذهب إليه ائتلاف "متحدون"، أمس الثلاثاء، في تأييده لتشكيل حكومة أغلبية سياسية بمشاركة وطنية من دون استبعاد أية جهة، ففيما اعتبر الأغلبية التي يتكلم عنها رئيس الوزراء "استبعادا" للكتل الرئيسية، أكد قدرة "متحدون" على تشكيل تحالف عابر للطائفية والقومية.
وفي حديث لــ "طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قال المحلل السياسي قاسم حنون إن "طرح بعض الكتل لموضوع الأغلبية السياسية خصوصاً من قبل ائتلاف دولة القانون ليس وليد اليوم، بل منذ فترة طويلة سبقت الانتخابات"، لافتا إلى أن "دولة القانون يواجه تحديا في تحقيق أغلبية سياسية بسبب فتور في العلاقة مع التحالف الكردستاني ومتحدون وكتل أخرى".
وأضاف حنون أن "تشكيل حكومة الاغلبية، يتطلب من ائتلاف دولة القانون الحصول على  تأييد حلفائه في التحالف الوطني، وهؤلاء لديه متصورهم وغاياتهم الأخرى".
بدوره، رأى مشرق عباس الكاتب والصحفي إن "الخريطة السياسية الجديدة التي أنتجتها الانتخابات تبين إن الذهاب إلى أغلبية سياسية بسيطة تثير الكثير من المخاطر على مستقبل البلد، والواضح إن القوى السياسية التي كانت تتبنى موضوع الأغلبية السياسية كشعار،بدأت اليوم تغير هذا الموقف، ومن ضمنها ائتلاف دولة القانون الذي بدأيتحدث عن مرحلتين؛ ربما لم تشكل الأغلبية السياسية، لكن القبول بالشراكة هو حوار أصيل".
وأضاف عباس في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إن "هذا يعني إن الخريطة السياسية معقدة، ومن الصعب التعامل معها بلغة الأرقام، حيث أن العراق بلد معقد وذو مكونات كثيرة، وخاضع لمؤثرات داخلية وخارجية عديدة" موضحاً: أن واقع الحال والانقسام السياسي الكبير لا يدعم فرضية تشكيل حكومة أغلبية سياسية للمرحلة الراهنة على الأقل، وكل الأطراف ومن ضمنها تلك التي كانت ترفع شعار الأغلبية السياسية ربما تنتقل إلى مرحلة القبول بالشراكة وهذا الذي سوف تنتجه مفاوضات الأيام المقبلة".
بدوره، بيّن النائب عن ائتلاف متحدون حمزة الكرطاني لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ائتلاف متحدون يؤيد تشكيل حكومة أغلبية سياسية بمشاركة جميع مكونات وطوائف الشعب العراقي"، مبينا أن "الأغلبية المقصودة ليست تلك التي يتكلم عنها رئيس الوزراء نوري المالكي والتي تعني استبعاد الكتل الرئيسية من العملية السياسية".
وأضاف الكرطاني أن "ما يروج له البعض عن تشكيل تحالف سياسي بين الكتل الصغيرة التي لا تمثل شيئا، وبين ائتلاف دولة القانون لتشكيل حكومة أغلبية، مرفوض جملة وتفصيلا"، مشيرا الى أن "ائتلاف متحدون يسعى لعقد تحالف سياسي مع الكتل الرئيسية لتشكيل حكومة وطنية".
وأوضح الكرطاني أن "الأغلبية السياسية هي بناء تحالف مع الكتل التي دفع جمهورها ضريبة تصرفات المالكي وحكومته"، لافتا الى أن "هذه الكتل هي التحالف الكردستاني والتيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلامي، التي لديها خلافات مع نوري المالكي".
وأكد الكرطاني "قدرة متحدون على تشكيل تحالف سياسي عابر للطائفية والقومية، ويتغلب على المصلحة الشخصية لتشكيل حكومة أغلبية سياسية وبناء دولة ديمقراطية وشراكة وطنية".
من جهته، قال المتحدث باسم كتلة الأحرار، جواد الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الديمقراطية انحرفت عن مفهومها بأن تكون حكم أغلبية"، مشيرا إلى أنها "ذهبت لما يسمى بالديمقراطية التوافقية التي تسمح لكافة القوى السياسية الاخرى بالاشتراك معها في الحكومة، من خلال التأسيس لمفهوم مقيت ومذموم سمي بالمحاصصة؛ حيث الكل يسعى الى ان يأخذ حصته في اطار طائفته وقوميته،كذلك رهلت مفهوم الديمقراطية".
وشدد الجبوري على اهمية "التأسيس لحكومة الأغلبية الذي هو بحاجة لنضج سياسي والى طبقة سياسية تبارك للكتلة الفائزة وتتمنى لها التوفيق في ادارة الحكومة وتذهب هي لتراقب مراقبة ايجابية بناءة، تستطيع ان ترصد ماتحتاجه الدولة، وان تؤشر مؤشرات مهنية لا استعدائية على اساس التآمر".

الجيش قتل ٦٢ إرهابياً بينهم قائد ميداني
القوات الأمنية تستعد لشن هجوم واسع ضد "داعش" في بابل والأنبار
بغداد - طريق الشعب
تستعد القوات الأمنية لشن هجوم واسع على مدن عدة في اطراف مدينة الفلوجة وشمال محافظة بابل، والخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" فضلا عن سيطرته على سد الفلوجة.
وذكرت قناة العراقية الفضائية ان قوات الجيش تستعد لشن عمليات عسكرية لضرب تنظيم "داعش"، في مناطق متفرقة من البلاد.
وقالت القناة في خبر عاجل أوردته أمس الثلاثاء إن المناطق التي تستعد قوات الجيش الى شن عملياتها فيها هي الكرمة، ودويليبة، وابراهيم بن علي، والعويسات بجرف الصخر شمال بابل.
وهذه المناطق تقع في محافظتي الانبار وبابل، وهي قريبة ايضاً من العاصمة بغداد.
وقالت القناة أيضا ان الهدف من هذه العمليات تطهير تلك المناطق من عصابات تنظيم "داعش" الإرهابي.
وقالت العمليات المشتركة في بيان تسلمت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الفرقة الثامنة قتلت ما يسمى القائد العسكري لتنظيم (داعش) الارهابي المدعو إياد مرزوك العيساوي".
وأضاف البيان أن القوة سحقت أكثر من 35 داعشيا واصابت 27 آخرين وتحرير منطقة اليتامى التي كانت معقلا للإرهاب في عامرية الفلوجة.
كما افادت مصادر امنية وطبية أمس الثلاثاء، ان 15 شخصاً بينهم انساء وأطفال سقطوا بين قتيل وجريح جراء القصف الذي تشهده مدينة الفلوجة غرب بغداد. فيما اعلنت العمليات المشتركة عن مقتل أكثر من 10 عناصر من "داعش"، واصابة ثلاثة آخرين في مناطق متفرقة من المدينة.
وقال مصدر في مستشفى الفلوجة التعليمي لوكالة "شفق نيوز"، إن "طوارئ المستشفى استقبلت 5 قتلى من بينهم طفلان وعشرة جرحى من بينهم 3 نساء وثلاثة أطفال سقطوا جراء القصف بقذائف المدفعية الثقيلة وصواريخ الطائرات التي دكت العديد من المنازل في عدد من احياء المدينة، ومنها جبيل والشهداء ونزال جنوب الفلوجة وحي الشركة والعسكري شرقا وحي الجولان غرب المدينة".
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصدر امني مسؤول قوله: إن اشتباكات "عنيفة" اندلعت بين مسلحين وقوات الجيش في منطقة الفلاحات في ناحية العساف غرب مدينة الفلوجة، مشيراً الى الاشتباكات استمرت لساعات طويلة ولم تستطع قوات الجيش التقدم باتجاه الفلوجة بسبب شدة المقاومة من قبل المسلحين.
ولفت الى ان "مسلحين هاجموا ناحية العامرية جنوب مدينة الفلوجة"، مبيناً ان "هناك أنباء تتحدث عن سيطرة المسلحين على سدة (البو هوه) القريبة من العامرية".
من جهته قال بيان صادر عن العمليات ورد لـ"'طريق الشعب" أمس، إن قوة من فرقة التدخل السريع الاولى قتلت أكثر من 10 إرهابيين من تنظيم "داعش"، وإصابة ثلاثة آخرين في مناطق الشورتان والسجر والزغاريد.
واضاف البيان ان تلك القوة حرقت صهريجاً وقتلت من بداخله، واستوليت على أسلحة واعتدة قرب احد الجملونات، القريبة من المستشفى الأردني في قضاء الفلوجة.
وتحولت مدينتا الفلوجة والرمادي في محافظة الانبار إلى ساحة للمعارك الضارية بين متشددين اسلاميين مرتبطين بتنظيم القاعدة من جهة، وأفراد الشرطة المحلية ورجال العشائر الذين تساندهم قوات الجيش من جهة أخرى، ما أدى لمقتل وجرح مئات المدنيين.
ويبدو ان الأحداث التي تشهدها محافظة الانبار قد ألقت بظلالها على الاوضاع الامنية في عدد من المحافظات وهي صلاح الدين ونينوى وديالى وكركوك وبابل ومناطق في العاصمة بغداد.
 
الكوردستاني يعلن موقفه وشرطه لجلسة الموازنة
بغداد – وكالات
اكدت كتلة التحالف الكوردستاني، الثلاثاء، عدم حضورها في جلسات مجلس النواب لمناقشة الموازنة الاتحادية في حال عدم تعديلها من قبل الحكومة. وقال النائب عن التحالف الكوردستاني حميد بافي لوكالة "شفق نيوز " ان "الموازنة الاتحادية يشوبها الكثير من الاشكالات واننا لن نحضر جلسات مناقشتها ان لم تعدل من قبل الحكومة".
واوضح ان الحكومة "وضعت في الموازنة شروطاً واجراءات عقابية على اقليم كوردستان اذا لم يصدر 400 الف برميل نفط يومياً ونحن نرفض هذه الشروط ولن نقبل بها، كما ان هنالك سلفاً اعطتها الحكومة منذ عام 2008 والى الآن لم تتضح تفاصيلها في الموازنة هذا العام او الاعوام السابقة".
ولم يتمكن مجلس النواب الى الآن وبعد انتهاء عمر دورته من اقرار الموازنة الاتحادية لعام 2014 بسبب الخلافات بين الكتل السياسية على بنود وفقرات تضمنها القانون.
وشكّل مجلس النواب لجنتين احداها ثلاثية، والاخرى رباعية من مختلف كتله النيابية إلاّ انهما اخفقتا بالتوصل الى حلّ لاقرار الموازنة نتيجة الخلاف على حصة اقليم كوردستان التي تسعى الحكومة الاتحادية الى استقطاع جزء منها باعتبار عدم التزام الاقليم بدفع مستحقات الصادرات النفطية، والزامها بتصدير 400 الف برميل يومياً.
تقرير...
 
الموارد المائية أكدت ان ما يحدث ليس فيضانات وإنما اعمال إرهابية
بغداد: المواطنون يتعرضون الى "كارثة بيئية".. والمحافظة تؤكد انخفاض المياه
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
أكدت محافظة بغداد أن الفيضانات بدأت بالانخفاض في بعض المناطق المغمورة بالمياه نتيجة شق فتحة في السدة المقابلة، واستيعاب المياه من قبل نهر الفرات، مضيفا إن الأمور بدأت تسير باتجاه حلحلة الموضوع لكي تعود الحياة الطبيعية في تلك المناطق.
وفيما شدد الناطق الرسمي باسم وزارة الموارد المائية انه لا وجود للفيضانات إنما توجد أعمال تخريبية إرهابية، أكد إن جهود الوزارة مستمرة في العمل على هذا الموضوع. في حين، رأى مقرر مجلس محافظة بغداد إن الناس في تلك المناطق يتعرضون الى "كارثة بيئية"، مؤكدا عدم وجود إجراءات رادعة لهذا الأمر.
وقال جاسم البخاتي النائب الأول لمحافظ بغداد في حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، إن "المياه بدأت بالانخفاض في مناطق الفراشية والنصر والسلام، نتيجة فتح فتحة في السدة المقابلة وتم استيعاب اغلب المياه من قبل نهر الفرات"، مردفا بالقول "الأمر الذي أدى الى انحدار المياه باتجاه نهر الفرات".
وأضاف البخاتي إن "المعالجات بدأت لإنهاء مشكلة الفيضانات، والأمور تسير باتجاه حلحلة الموضوع من اجل عودة الحياة الطبيعية في تلك المناطق، بالوقت الذي أصبح فيه انخفاض المياه تدريجيا وسريعا".
ولفت الى "وصول مساعدات إنسانية من النرويج، وسيتم اليوم الأربعاء عقد اجتماع مع المجلس النرويجي ومجلس المحافظة، الغاية منه تقديم المساعدات للعوائل".
وبين البخاتي أن "هذه المساعدات هي مساعدات غذائية وصحية، سيتم البدء بتوزيعها الأسبوع المقبل".
وأوضح انه "الى الآن لا توجد مساعدات على المستوى الدولي، لكن هناك استجابات من قبل منظمات المجتمع الدولي والمجلس النرويجي ومنظمات الإغاثة"، مضيفا أنه "وصلتنا رسائل ايجابية بهذا الاتجاه بعد زيارة مواقع العوائل والمناطق المتضررة".
واستطرد بالقول "كان ينتابنا تخوف من وصول هذه المياه الى العاصمة، لكن تمت معالجة الأمر بفتح السدة من الجهة المقابلة واستيعاب المياه في نهر الفرات، ونزول المياه بصورة سريعة من المناطق التي تعاني الغرق".
وختم حديثه بالقول "إننا نعولعلى وسائل الإعلام بنقل الجانب الايجابي من الموضوع، للحفاظ على تماسك الدولة وتماسك المجتمع وهذا ما نطمح إليه".
من جهته، قال علي هاشم الناطق الرسمي باسم وزارة الموارد المائية إنه "لا توجد فيضانات، إنما هناك أعمال تخريبية متعمدة من قبل جهات إرهابية، سيطرت على سدة الفلوجة وقامت بغلقها وعمل فتحات وثغرات في بعض الجهات وغمرت مساحات".
وأضاف هاشم في حديث لـ"طريق الشعب" إن "الموارد المائية والجهات الأخرى المختصة بالموضوع، تعمل جاهدة للحد من ظاهرة توسع المساحات الممتلئة بالمياه، لتجنب الأضرار التي ممكن أن تصيب الأفراد".
وأوضح إن "الجهات الإرهابية قامت بعمل تخريبي آخر، حيث قامت بكسر سدة انفرادية موجودة بالقرب من سدة الفلوجة"، مردفا بالقول إن "هذا الكسر سيفيد في التخفيف من المياه في المناطق المغمورة، حيث المياه بدأت تعود عكسيا الى الجداول بدلا من توجهها نحو أبو غريب".
واستدرك بالقول "لكن هذا الأمر سيسبب ضررا آخر، وهو احتمال أن القناة الموحدة في الأيام المقبلة تفرغ ولن تتوفر مياه للأهالي لأغراض الشرب".
ولفت الى إن "الإرهابيين بدأوا يستخدمون المياه بشكل سيئ، لأنه تارة يغمرون مساحات وتارة يعطّشون مناطق".
وبين "أننا نعمل على الحد من المساحات المغمورة ونحجمها ونسحب المياه من المناطق المغمورة، وأصبح على الوزارة واجب جديد وهو كيف نوفر مياه شرب للمناطق المتوقع عدم وصول المياه إليها"، مضيفا إن "الوزارة تعمل مع جميع الجهات المختصة لمعالجة هذا الأمر، وتوفير مياه الشرب". وأعرب الناطق الرسمي باسم الوزارة عن أمله في إن "تكون الجهود المبذولة حاليا كافية لإنهاء المشكلة دون الحاجة الى المساعدات الدولية"، موضحا بالقول "لان هذه الأزمة لن تأتي بسبب فعل الأمطار والسيول، إنما بسبب العبث من قبل بعض الجهات التخريبية، التي تهدف الى إثارة الرعب بين الناس والتسبب بأضرار".
وأشار الى إن "المحاولات جارية لإفشال مخططات المجاميع الإرهابية، من خلال اتخاذ الإجراءات الصحيحة والمناسبة".
وأكد هاشم أن "المياه بدأت تنحصر وتتقلص وتنخفض، لان الجريان أصبح عكسيا، وبدلا من الخروج بدأ  الرجوع الى القنوات".
وعزا سبب حدوث هذه الأمور الى "عدم توفر المعلومات عن نواياهم المستقبلية، لذلك تحدث بعض المفاجآت".
وبين انه "لدينا الإمكانات التي تساعدنا في السيطرة على نواياهم الشريرة".
بدوره، قال فرحان قاسم مقرر مجلس محافظة بغداد في حديث لـ"طريق الشعب" إن "الفيضانات ازدادت وامتدت بشكل كبير جدا وشملت مناطق متعددة، كذلك ألحقت بالمواطنين أضرارا جسيمة لان المياه دخلت الى المنازل".
وأضاف قاسم إن "أراضي زراعية واسعة كانت على وشك الحصاد، قد تضررت من جراء الفيضانات"، مردفا  بالقول "قد تصل الى حصول أضرار بيئية، وتعطل المدارس في تلك المناطق".
وأوضح مقرر محافظة بغداد انه "الآن يتم الحديث فيما إذا كانت هناك خطورة على بغداد أو عدم وجود خطورة عليها"، وقال ان المشكلة الآن تكمن في كيفية معالجة مشكلة منطقة يعيش ضمنها آلاف الناس من المواطنين الذين يتعرضون الى كارثة بيئية".
ونفى قاسم "وجود إجراءات رادعة وعلاجات صحيحة لما يجري"،  لافتا الى إن "العلاج الصحيح يكمن في السيطرة على ارتدادات وبوابات المياه، لتعود الأمور كما كانت عليه بشكل طبيعي".

ص3

ذي قار تتوعد صيادي الصقور الخليجيين بالملاحقة
 
بغداد – طريق الشعب
قررت اللجنة الأمنية في محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، معاقبة صيادي الصقور الخليجيين وإلقاء القبض عليهم و ايداعهم السجن فيما لو دخلوا صحراء ذي قار مجددا دون اذن مسبق. وقال رئيس اللجنة، جبار الموسوي، لوكالة "عراق برس"، " وصلنا كتاب من مديرية بيئة ذي قار يكشف عن دخول صيادين قطريين و اماراتيين للصيد مجددا  في بادية المحافظة "، مشيرا الى " تشكيل لجنة عاجلة لبحث الموضوع، أعقبها تسيير   دوريات مشتركة من شرطة المحافظة وكمارك المنطقة الجنوبية لاستطلاع البادية وإلقاء القبض على أي شخص لا يحمل تصريحا بالصيد أو جنسية عراقية ". وأضاف ان " هؤلاء الصيادين يستهدفون انواعا نادرة من طيور الحباري والصقور في البادية من دون اية قيود أو ضوابط  "، منوها الى ان " شرطة الكمارك في المحافظة سبق وان اعتقلت عددا من صيادي صقور خليجيين في بادية المحافظة وصادرت معداتهم و اسلحتهم من دون احالتهم الى القضاء ".
 
 
الدفعة الأولى من مروحيات أم آي ـ 28 الروسية تصل نهاية العام
 
بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يتسلم سلاح الجو العراقي الدفعة الأولى من مروحيات أم آي ـ 25 روسية الصنع قبل نهاية العام الحالي.
ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية، عن نائب مدير مؤسسة الخدمات الفيدرالية للتعاون العسكري ـ الفني قسطنطين بريولين، امس الثلاثاء، قوله ان " روسيا زودت سلاح الجو العراقي بمروحيات عسكرية من طراز ام آي ـ 35 وان العراقيين سعداء بها ".
وأضاف ان " الدفعة الأولى من مروحيات أم آي ـ 28 ستُسلم الى العراق قبل نهاية العام ".
وكان بريولين يتحدث في عمان حيث يرأس الوفد الروسي الى معرض سوفيكس 2014 للسلاح.
وتعرف مروحيات أم آي 25 المعروفة باسم الدبابات الطائرة. وكشف مصدر في قطاع الصناعة الدفاعية الروسية، في (12 نيسان 2014) أن دفعة جديدة من المروحيات الضاربة من طراز مي ـ 35م ومي - 28 التي تسمى بـالصياد الليلي ستـُورّد الى العراق في بداية حزيران المقبل.
 
قالت إن وظيفتهن دعمه لوجستيا والقيام بمهام تجسس ورصد
ديالى تحذر من مخطط لتشكيل "داعش نسوي"
بغداد – طريق الشعب
حذر مسؤول محلي في ديالى، من مخطط لتشكيل "داعش نسوي" في مناطق بالمحافظة، لتنفيذ هجمات انتحارية والمشاركة في دعم التنظيمات الارهابية عبر نقل المواد التي تدخل في صناعة القنابل و تفخيخ السيارات.
وقال أحمد الزركوشي، مدير بلدة السعدية شمالي ديالى، لوكالة "الأناضول" التركية، إن " التنظيمات المسلحة ابتكرت أسلوبا جديد لتنشيط خلاياها النائمة في حوض حمرين السعدية و جلولاء والقصبات النائية شمالي ديالى من خلال تشكيل خلايا نسوية مرتبطة بتنظيم داعش ". وأضاف أن " معلومات الرصد الاستخباري تؤكد بما لا يقبل الشك أن تنظيم داعش شكل خلايا نسوية في بعض مناطق ديالى لدعمه لوجستيا من ناحية نقل الرسائل أو المتفجرات ( عبوات ناسفة او لاصقة ) او القيام بمهام تجسس ورصد بعض الاهداف ". وتابع الزركوشي، قائلا إن " الأجهزة الاستخبارية تتابع عن كثب ما يجري من تطورات داخل هيكلية تنظيم داعش ونجحت في اختراقها عدة مرات، ما أدى الى الاطاحة بقيادات عليا "، مشيرا إلى أن الأجنحة الاستخبارية تبلي بلاءً حسنا في معركة المواجهة مع تنظيم داعش في أكثر من منطقة وخاصة في عمق تلال حمرين 45 كم شمال شرق بعقوبة.
من جانبه، أقر المقدم غالب عطية، مدير قسم الإعلام في قيادة شرطة ديالى بوجود محاولات مستمرة لإحياء الخلايا الانتحارية النسوية في ديالى، في ظل تصاعد تهديدات وخطر الدولة الاسلامية في العراق والشام، إلا أنه أكد أن ملف الانتحاريات انتهى منذ عام 2009. وأوضح، للوكالة نفسها، أن " القوات الامنية والوكالات الاستخبارية اتبعت خططا ومعالجات أسهمت في تلاشي ظاهرة الانتحاريات من المحافظة بنسبة 95 بالمئة "، مشيرا إلى أن ابرز المعالجات لملف الانتحاريات تشكيل قوة نسوية من 300 امرأة باسم "بنات العراق" لتعقب ومتابعة الانتحاريات في عموم المحافظة. وأضاف عطية أن " خطر الانتحاريات مازال قائما، الارهاب موجود في العراق بشكل عام "، لافتا إلى مساعي ومحاولات لتنظيم داعش في تشكيل خلايا انتحارية جديدة للنساء "بهدف الانتقام" ممن قتل ازواجهن و اولادهن او اخوانهن.
ولفت إلى تنفيذ الانتحاريات لأكثر من 20 هجوما في ديالى، قبيل 2010، استهدفت تجمعات للقوات الامنية او تجمعات عامة للمدنيين. وألقت قوات امنية  في (9 نيسان 2014) القبض على انتصار كريم، المسؤولة عن تجنيد النساء لمجاميع داعش الارهابية في محافظة ديالى.
ونقل موقع المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي، عن مصادر امنية وصفها بالرفيعة قولها، إن " قوة أمنية اعتقلت في مدينة جلولاء شمالي محافظة ديالى الارهابية انتصار كريم وهي المسؤولة عن تجنيد النساء في محافظة ديالى ولديها اتصالات مباشرة بداعش الانبار". و اشارت المصادر أن " العملية الأمنية نفذت فجر، الاربعاء (9 نيسان) ونتج عنها اعتقال ثلاث نساء اخريات يعملن مساعدات لكريم " وتابعت ان " كريم لديها منظمة مجتمع مدني تستغل بها النساء اللواتي يعانين من عوز مادي ". وأكدت القيادات الأمنية في وقت سابق في ديالى، القضاء على الخلايا الانتحارية النسوية المرتبطة بتنظيم القاعدة، بعد انحسار مصادر التمويل وتنوع وتعزيز التشكيلات الامنية. وتعرضت ناحية السعدية، 60 كم شمال شرقي بعقوبة، الى سلسلة هجمات مسلحة في الايام الماضية لزعزعة الامن والاستقرار، ما ادى الى حصول نزوح محدود للاسر من بعض المناطق فيما حين كثفت القوى الامنية اجراءاتها لتحقيق الاستقرار.
 
استيراد انتاج العداد الكهربائي الذكي للحد من هدر الطاقة
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت شركة الكرامة العامة أحدى شركات وزارة الصناعة و المعادن في الحكومة عن قرب استيرادها، خط انتاج العداد الكهربائي الذكي، من شأنه تحديد استخدام الطاقة الكهربائية للمواطن ومنع الهدر العام للطاقة. ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مدير عام الشركة صالح حميد مطر، قوله، ان " للشركة مشروعا وطنيا يهم المواطن ووزارة الكهرباء حيث ستقوم وخلال الفترة القليلة المقبلة باستيراد خط انتاج العداد الكهربائي الذكي والذي سيعمل على تحديد استخدام الطاقة الكهربائية للمواطن وتوفير الهدر العام الحاصل في الطاقة الكهربائية من خلال استخدام كارت شحن الكتروني يحدد استخدامات المواطنين من الطاقة الكهربائية دون استخدام الزائد منها ". وبين ان " هذا الخط الانتاجي سيكون ذا منشأ عالمي رصين وعن طريق مستثمر اجنبي يتم الاتفاق معه ومع الشركة "، مشيرا الى ان " الشركة أرسلت طلبا الى وزارة الكهرباء لتقديم المواصفات المطلوبة من قبلهم ". وأضاف مدير عام الشركة، ان " الشركة تعد الأولى والوحيدة في العراق المتخصصة بمنظومات الطاقة المتجددة قدرة 20 كيلو واط و انها على استعداد لتنصيب مولدات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة واحد ميكا واط في كافة وزارات ومؤسسات الدولة". وأتهم مطر وزارة الكهرباء " بعدم التعاون مع الجهد الوطني الذي تقوم به الشركة في مجال الطاقة المتجددة، خاصة وان للشركة كوادرها المتخصصة والمتميزة بهذا المجال وبشهادة وفد وزارة الكهرباء الذي زار الشركة و ابدى اعجابه بالجهد الوطني الذي تقوم به كوادر الشركة والمواصفات الفنية العالية التي تعمل بها الا انها غير متعاونة مع الشركة ".
وكانت وزارة الكهرباء قد جددت تعهدها في أكثر من مرة بتجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة لاسيما في الصيف المقبل الذي يتوقع فيها علماء جيولوجيون بان يكون هو الاشد حرارة تشهده الكرة الأرضية منذ عقود كما انه سيتزامن فيه شهر رمضان في العالم الاسلامي ومنه العراق.
 
حقوق الانسان تستخرج رفات 34 عسكريا عراقيا وإيرانيا
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة حقوق الانسان، امس الثلاثاء، استخراج رفات 34 عسكريا تعود لعراقيين وإيرانيين، وأشارت إلى 10 منهم معلومي الهوية، فيما لفتت إلى أن عملية استخراج هذه الرفات استمرت لمدة خمسة أيام من شهر نيسان الماضي.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " الفرق التابعة للوزارة استخرجت رفات 34 عسكريا تعود لعراقيين وإيرانيين من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية، بعد عمليات الحفر والبحث المشتركة مع الجانب الإيراني بالتعاون مع فرق الطب العدلي في منطقة الفاو والمملحة و المعامر و حقل مجنون و التي استمرت للفترة من الثالث لغاية السابع من شهر نيسان الماضي ".
وأضاف البيان أن "الفرق استخرجت 20 رفاتا تعود لجنود عراقيين بضمنها ثلاثة معلومة الهوية، و 14 رفاتا لإيرانيين بضمنها سبعة معلومة الهوية"، موضحا أن "عمليات الحفر شارك فيها عناصر مديرية الهندسة العسكرية في وزارة الدفاع".
 وشهدت مناطق شرق البصرة عمليات القتال بين الجانب العراقي و الايراني في حرب ثمانينات القرن الماضي خلفت ضحايا بالآلاف بين الجانبين، ووفقا للبروتوكول الموقع بين العراق و ايران في معاهدة جنيف، يتطلب حسم ملف الضحايا وتبادل الرفات بين الجانبين و انهاء ما تبقى من مخلفات الحرب العراقية الايرانية.
 

صلاحيات بعض الوزارات ستنقل للمحافظات بعد تشكيل الحكومة
 
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة شؤون المحافظات، نقل صلاحيات بعض الوزارات، الى المحافظات، بعد تشكيل الحكومة المقبلة.
وقال وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي، لـ»المركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي»، إن « التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008، لا يزال ساري المفعول، وفقاً للقانون فأنه ستنقل الدوائر الفرعية والوظائف والخدمات والاختصاصات، التي تمارسها وزارات البلديات والأشغال العامة والإعمار والإسكان والعمل والشؤون الاجتماعية والتربية والصحة والزراعة والمالية والرياضة والشباب " .
وأبدت وزارة الدولة لشؤون المحافظات في وقت سابق، اعتراضا على المادة الـ45، ضمن تعديلات قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم، الذي صوت عليه مجلس النواب، والتي تضمنت تحديد سقف زمني امده عامين، لنقل بعض صلاحيات الوزارات الى المحافظات.
وتقول الحكومة أن التحديد الزمني، الذي وضعه مجلس النواب في القانون قد يربك اليه نقل بعض الصلاحيات، التي قد يتطلب عدة سنوات لنقلها.
 
بغداد تعلن عن  15 فرصة استثمارية خلال أيام
 
بغداد – طريق الشعب
قالت هيئة استثمار بغداد، أمس الثلاثاء، إنها تعمل على استكمال الاجراءات الفنية مع امانة بغداد ووزارة المالية لتهيئة 15 فرصة استثمارية خلال الايام القادمة.
وقال رئيس الهيئة شاكر الزاملي، لوكالة «شفق نيوز»، إن « هيئة الاستثمار تعمل حاليا مع امانة بغداد ووزارة المالية الجهة المالكة للاراضي على استكمال الاجراءات الخاصة لاعلان 15 فرصة استثمارية في بغداد ".
و اضاف الزاملي « الفرص تشمل مجمعات سكنية وفنادق وتتوزع في مناطق مختلفة من العاصمة «، لافتا الى انه « من المتوقع ان تنتهي اجراءات الاعلان عن الفرص خلال الايام القليلة القادمة ".
و كشفت وزارة التخطيط الاثنين (5 أيار 2014) ان مليونين و450 عراقيا يعيشون في مساكن عشوائية داخل المدن وأطرافها في أرجاء البلاد في إحصائية تعكس مدى تفاقم أزمة السكن في العراق.
 
بدء إجراءات استرداد ممتلكات النظام السابق في الخارج
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة، امس الثلاثاء، البدء بإجراءات استعادة املاك النظام السابق في دولتين أوروبيتين الاسبوع المقبل. وقال نائب رئيس الهيئة بخيتار القاضي، لوكالة «شفق نيوز»، إن « هناك ممتلكات تعود للنظام السابق في فرنسا، وأموال في سويسرا سنعمل الاسبوع المقبل على متابعة القضايا في الدولتين ". و اضاف القاضي، ان « هيئة المساءلة والعدالة تعمل على كشف تلك الممتلكات، بينما ستتولى لجنة مختصة من العدل والمالية ومجلس الوزراء استلام تلك الاملاك «. و اعلنت هيئة المساءلة والعدالة نهاية العام الماضي عن بدء إجراءاتها بشأن استرداد ممتلكات رموز النظام السابق في الداخل وفي الدول العربية و الاجنبية، لكنها اجلت لاحقا تلك الاجراءات وتفرغت لحسم نحو 120 الف ملف متعلق بالاعادة الى الوظيفة او الاحالة الى التقاعد للمشمولين بالاجراءات.
 
تماس كهربائي يتسبب في حريق كبير داخل مصفى الدورة
 
بغداد � طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، امس الثلاثاء، عن إخماد الحريق الذي اندلع داخل وحدة الزيوت بمصفى الدورة جنوب بغداد، عازية سبب اندلاعه الى حصول تماس كهرباء.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "فرق الدفاع المدني تمكنت، ظهر اليوم (امس)، من إخماد الحريق الذي اندلع في حدود الساعة الـ11 صباحاً في وحدة الزيوت بمصفى الدورة جنوب بغداد ". وأضاف جهاد، أن " الحريق أخمد بالكامل ولم يسفر عن أضرار كبيرة ولم يؤثر على عمل المصفى "، مشيرا الى ان " سبب اندلاعه هو حصول تماس كهربائي ".  واندلع حريقا كبيرا، صباح امس، داخل مصفى الزيوت بمصفى الدورة جنوبي بغداد. ما اسفر بحسب مصدر، عن اضرار مادية دون معرفة حجم خسائر بشرية. يذكر أن العاصمة بغداد وعدد من المحافظات شهدت عدة حرائق في عدة أسواق شعبية فضلا عن مبان للوزارات والدوائر الحساسة، فيما عزت فرق الدفاع المدني غالبيتها إلى حدوث تماس كهربائي.
 

تقرير...
 
عدد المتعلمات تراجع الى النصف ونسبة العاملات هي الأقل في العالم
60بالمئة من العراقيات يتعرضن للعنف وتمثيلهن السياسي "ضعيف جدا"
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن نسب تمثيل المرأة في المحافظات العراقية وإقليم كردستان في السلطات التنفيذية "ضعيفة جدا"، مؤكدة أن نسبة النساء العراقيات العاملات هي "النسبة الأقل" على مستوى العالم، وفيما أشارت الى أن نحو 60 بالمئة من العراقيات يتعرضن للعنف من قبل أزواجهن، ذكرت أن عدد المتعلمات " تراجع الى النصف خلال نصف قرن ".
 
وقالت ممثلة هيئة الامم المتحدة لشؤون المرأة (UN WOMEN) في العراق فرانسيز كاي، لوكالة "المدى برس"، " إننا في هيئة الامم المتحدة لشؤون المرأة نصنف أوضاع المرأة في العراق الى ثلاثة اقسام، وهي من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية"، مبينة انه " من الناحية السياسية فأن نسبة الـ 25 بالمئة للمرأة في البرلمان ايجابية لتمثيل المرأة في السلطة التشريعية ".
وأضافت كاي، أن " تمثيلها في الحكومة والسلطة التنفيذية ضعيف جدا فالحكومة العراقية الحالية تمتلك وزيرة واحدة وهي وزيرة من دون وزارة "، مبينة أن " من السوء الحظ ان كردستان ايضا نست مشكلة مشاركة المرأة في الحكومة وهم يخوضون الآن عملية تشكيل الحكومة المقبلة ".
وتابعت " سمعنا فقط في بداية المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة الإقليم قبل اكثر من ستة اشهر بان النساء ستشارك فيها، لكن الآن لا يوجد اي حديث عن مشاركة المرأة في الكابينة الثامنة للإقليم ".
واستطردت بالقول إن " واقع المرأة العراقية من الناحية الاقتصادية يواجه مشكلة كبيرة، فحسب إحصائيات منظمة العمل الدولية فأن 14 بالمئة من النساء العراقيات فقط يعملن خارج البيت "، معتبرة هذه النسبة بانها " الأقل على مستوى العالم وهذا يعني ان المرأة العراقية لا تمتلك الاستقلالية لانها لا تمتلك دخلا خاصا بها ".
وكشفت كاي، أن " الواقع الاجتماعي للنساء العراقيات لا زال صعبا اذ ان 60 بالمئة من النساء في هذا البلد وحسب كلامهن تعرضن للعنف من قبل الأزواج "، مشيرة الى أن " الامم المتحدة تعمل ومنذ زمن على علاج هذه المشاكل من خلال عدة برامج منها برنامج لتوفير فرص عمل للمرأة وتنظيم دورات تدريبية للبرلمانيات لكي يستفدن من أمكنتهن داخل البرلمان والعمل على تعليم المرأة ".
وأكدت كاي أن " نسبة النساء المتعلمات في العراق خلال خمسينيات القرن المنصرم كانت نحو 90 بالمئة أما الآن فان هذه النسبة انخفضت الى  40 "، لافتة الى أن " اكثر الفتيات الصغيرات اليوم لا يكملن المرحلة الابتدائية لنصبح في رسم دائري تراجعي الى الخلف لان هؤلاء الفتيات سيتزوجن مبكرا وبالتالي تصبح المشكلة اكبر لان أولادهن في المستقبل لا يملكون أما متعلمة .
وكانت ناشطات مجتمع مدني ومرشحات للانتخابات البرلمانية انتقدن، في ( 29 نيسان 2014)، هيمنة العقلية الذكورية على عقلية القادة السياسيين والدينين وتهميش المرأة واعتبارها مجرد "تكملة عدد" في القوائم الانتخابية،في حين اعتبرن أن الحصة المحددة لهن في البرلمان (الكوتا) تحولت إلى سقف لمطالبهن بدلاً من كونها أرضية للانطلاق نحو نيل "حقوقهن".
يذكر أن المادة 94 من الدستور العراقي تؤكد حق المرأة العراقية بالمشاركة السياسية من خلال اعتماد نظام (الكوتا) بنسبة لا تقل عن ربع مقاعد مجلس النواب، فيما شهدت الدورة الحالية للبرلمان سيطرة نائبات ينتمين إلى أحزاب ذات توجهات إسلامية على نسبة كبيرة من هذه المقاعد.
كما يضمن الدستور العراقي نسبة 25 بالمئة من مقاعد البرلمان للنساء، فيما شرع البرلمان قانونا يقضي بنسبة مماثلة للنساء في مجالس المحافظات، لكن النساء لم يتمكنّ حتى الآن من انتزاع مناصب قيادية كبيرة سواء في المحافظات أم في عموم البلاد، اذ لم تختر امرأة لمنصب رئيس وزراء أو محافظ منذ تأسيس الدولة العراقية، في حين غابت النساء بشكل كبير عن التشكيلة الحكومية الحالية التي تمثل النساء فيها وزيرة واحدة، كما أن النساء لم يتسلمن أبداً إدارة وزارات سيادية كالداخلية أو الدفاع أو المالية أو النفط وغيرها من الوزارات المهمة.


ص4

مصر.. منع قيادات "الوطني" من خوض الانتخابات
 
 
القاهرة � وكالات
أصدرت محكمة مصرية أمس الثلاثاء، حكما يقضي بمنع قيادات الحزب الوطني الديمقراطي "المنحل" من الترشح للانتخابات المقبلة، حسبما أفادت مصادر مطلعة. ويمنع الحكم ترشح أعضاء الحزب في الانتخابات الرئاسية المقرر لها 26  ايار الجاري، والبرلمانية والمحلية التي تقام في وقت لاحق، حسب خريطة الطريق التي وضعها الجيش عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، في تموز/يوليو من العام الماضي. الحزب الوطني كان الحزب الحاكم سابقا، وترأسه الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك. وصدر حكم قضائي في نيسان/أبريل 2011 بحل الحزب الوطني، وقالت المحكمة في أسباب الحكم إن الحزب "أزيل من الواقع السياسي المصري رضوخا لإرادة الشعب ومن ثم لا يستقيم عقلا أن يسقط النظام الحاكم دون أدواته". وكان حل الحزب أحد مطالب الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت مبارك بعد 30 عاما قضاها في السلطة. وأسس الحزب الرئيس الراحل أنور السادات قبل 36 عاما، وتم حرق بعض مقاره أثناء احتجاجات كانون الثاني/يناير 2011، ومنها المقر الرئيسي قرب ميدان التحرير بالقاهرة.
 
 
 
 
روسيا تتوقع تقدما في محادثات إيران النووية الأسبوع المقبل
 
موسكو – وكالات
قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف في تصريحات نشرت أمس الثلاثاء إن إيران قد تتفق مع القوى العالمية الست على أجزاء من نص اتفاق بشأن البرنامج النووي لطهران عندما يجتمعون في جولة مفاوضات جديدة في فيينا الأسبوع المقبل.
وتعمل إيران والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين على التوصل لاتفاق طويل الأمد لإنهاء الخلاف المستمر منذ عشر سنوات بشأن أنشطة طهران النووية بحلول 20 يوليو تموز.
ويشتبه الغرب في أن إيران ربما تسعى لاكتساب أسلحة نووية لكن طهران تقول إن برنامجها للأغراض السلمية. وبعد توضيح المواقف في ثلاثة اجتماعات في وقت سابق من هذا العام يعتزم كبار المسؤولين الآن الشروع في صياغة نص الاتفاق المحتمل.
وقال ريابكوف في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية الرسمية إنه ينبغي أن تسفر جولة المحادثات المقبلة على الأقل عن اتفاق على بعض الأجزاء. ولم يكشف المسؤول الروسي تفاصيل عن المجالات التي قد يشملها الاتفاق الجزئي.
 
 
 
 
طرفا الصراع في جنوب السودان وافقا على التفاوض
 
جوبا - وكالات
أعلن أمين عام الأمم المتحدة موافقة طرفي الصراع في دولة جنوب السودان على إجراء جولة من المباحثات يوم الجمعة المقبل لحل الأزمة في البلاد.
وقال بان كي مون إنه حصل على تطمينات من الرئيس الجنوب سوداني سيلفا كير ميارديت وخصمه ونائبه السابق رياك مشار على حضور جولة مباحثات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
ويزور بان جنوب السودان سعيا لحل الأزمة التي تفجرت في شهر كانون الأول الماضي، وشردت أكثر من مليون شخص حتى الآن.
يأتي هذا فيما أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصادر دبلوماسية أمريكية إنه من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على أفراد في طرفي الصراع في الأيام القادمة.
وقالت المصادر التي طلبت عدم نشر اسمائها إن العقوبات سوف تتضمن حظرا على السفر إلى الولايات المتحدة وتجميد أي أموال تخضع للاختصاص القضائي الأمريكي. وأضافت المصادر قولها دون ذكر أسماء ان أفرادا من جانبي المتمردين والحكومة سوف تشملهم العقوبات
وفشل جيش جنوب السودان النظامي في استرجاع بلدة بنتيو الغنية بالنفط في شمال البلاد إذ تراجعت القوات أمام كثافة النيران. وكان المتمردون الذين يقودهم نائب الرئيس السابق رياك مشار قد سيطروا على بنتيو الشهر الماضي.
وكانت قوات الجيش النظامي تقدمت إلى مركز المدينة قبل أيام مستخدمة رتلا من السيارات والأليات المدرعة قبل أن تتراجع.
وتبادلت القوات الحكومية والمتمردون السيطرة على بلدة بنتيو النفطية عدة مرات، منذ اندلاع القتال في جنوب السودان في  كانون الأول الماضي.
واندلع النزاع بعد أن اتهم رئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة الانقلاب عليه. ونفى مشار الاتهامات، لكنه حشد بعد ذلك قوات من المتمردين لقتال حكومة كير.
وكان وزير الخارجية الأمريكي قد حصل الجمعة على موافقة سلفا كير على إجراء محادثات سلام مع مشار في أديس أبابا، بوساطة رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالينغ.
لكن مشار - خلال مقابلة مع موقع سودان تربيون الإخباري السبت - قلل من احتمالات إجراء محادثات مباشرة مع كير في وقت قريب.
وقال مشار للموقع الإخباري، الذي يتخذ من باريس مقرا له، إنه سأل كيري "ماذا سيكون هدف الحكومة الانتقالية؟"، مضيفا أن المفاوضات المباشرة ربما تؤدي إلى "نتائج عكسية".
ولم يحترم الجانبان إلى حد كبير الهدنة التي توصلا إليها في يناير/ كانون الثاني الماضي، في ظل تحذيرات من وزير الخارجية الأمريكي من احتمالية حدوث عمليات إبادة جماعية.
ويأخذ الصراع على السلطة بين كير ومشار، اللذين قاتلا معا خلال الحرب الأهلية في السودان قبل الاستقلال عن الخرطوم، طابعا عرقيا إلى حد بعيد.
وينتمي كير إلى قبيلة الدينكا أكبر جماعة عرقية في جنوب السودان، بينما ينتمي مشار إلى قبيلة النوير ثاني أكبر جماعة عرقية.
 
 
 
 
 
غضب في القاهرة: أردوغان يدس أنفه في شؤوننا
 
 
القاهرة � وكالات
استمر الجدل بين القاهرة وأنقرة، على خلفية الانتقادات التي وجهتها السلطات التركية للأحكام القضائية الصادرة ضد عناصر من جماعة الإخوان المسلمين في مصر.
 
وقال مصدر بالخارجية المصرية إن على رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، احترام الديمقراطية و"استقلال القضاء" في بلاده قبل "دس أنفه" بشؤون الآخرين.
وقال مصدر بوزارة الخارجية المصرية أمس الثلاثاء إن القاهرة "ترفض ما صدر عن رئيس وزراء تركيا من تعليقات حول أحكام صدرت عن القضاء المصري" وذلك رداً على سؤال حول تصريحاته بشأن الأحكام القضائية المصرية الأخيرة وقيام السلطات التركية بالإفراج عن اثنين من المتهمين بتسلق أسوار القنصلية المصرية باسطنبول، ومحاولة اقتحامها.
وقال المصدر، الذي تحدث لـ"بوابة الأهرام" الرسمية المصرية، إن تصريحات أردوغان "غير مقبولة وتعكس استهانة بمبدأ استقلال القضاء باعتباره ركيزة أي نظام ديمقراطي حقيقي في العالم"، مضيفا: "كان من الأحرى بأردوغان أن يحترم قواعد الديمقراطية واستقلالية القضاء في بلده قبل أن يدس أنفه في شؤون الآخرين."
وأوضح المصدر أن مصر "تحمل الجانب التركي مسؤولية أمن وسلامة سفارتها وقنصلياتها العامة في أسطنبول طبقاً لقواعد القانون الدولي ومبدأ المعاملة بالمثل، وضرورة قيام السلطات التركية بمعاقبة من قاموا بالدخول إلى حرم القنصلية العامة المصرية في أسطنبول."
وبحسب البوابة، فإن الحكومة المصرية "قامت بتوفير الحماية والتأمين للبعثة الدبلوماسية التركية رغم غضب الرأي العام المصري، نتيجة الإساءات المتكررة من الجانب التركي."
يشار إلى أن أردوغان كرر مرارا انتقاد السلطات المصرية بسبب الأحكام الصادرة بإعدام المئات من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، الأمر الذي أثار حفيظة القاهرة التي اتهمت أنقرة بالتدخل في شؤونها ودعم جماعة الإخوان المسلمين.
 
 
 
 
 
رئيس الحكومة الليبية الجديد يتبرأ من الإخوان
 
القاهرة – وكالات
أكد رئيس الحكومة الليبية المكلف أحمد معيتيق أمس أنه لا ينتمى لأي تيار سياسي بالبلاد لا إسلامي ولا غيره، مشددا على أنه رشح لهذا المنصب بتزكية من الأعضاء المستقلين داخل المؤتمر الوطني العام.
وأوضح معيتيق لوكالة الأنباء الألمانية: "على عكس ما يردد.. لا أنتمي لأي تيار سياسي.. لا إخوان ولا تحالف ولا أي من التيارات السياسية الموجودة في ليبيا.. بالطبع الانتماء لأي تيار أو فكر سياسي ليس بالشيء السيئ، ولكن أحمد معيتيق لا ينتمي لأي تيار ولست مسجلا في أي حزب".
وأضاف معيتيق (42 عاما) وهو أصغر من تم تكليفه بتولي هذا المنصب في ليبيا بعد ثورة 17 شباط/فبراير، :"من رشحوني لهذا المنصب هم مجموعة من الأعضاء المستقلين بالمؤتمر الوطني العام.. هؤلاء من طرحوا اسمي للتصويت عليه في جلسة انتخاب رئيس الحكومة بالمؤتمر وهم أيضا من قدموا التزكية لي.. وهؤلاء لا ينتمون لأي تيار سياسي وتم انتخابهم لعضوية المؤتمر بصفتهم مستقلين". وقال رئيس الحكومة الليبية المكلف أحمد معيتيق إنه سيجري مشاورات مع أهل الرأي والشورى لتشكيل حكومة أزمة مصغرة تراعي الوفاق الوطني.
وأكد معيتيق في كلمة بثتها قناة ليبيا الوطنية أن الحكومة التي سيشكلها ستكون من أولوياتها العمل على بسط هيمنة الدولة وسيادتها وإعادة بناء المؤسسات الأمنية والعسكرية وفق معايير متطورة مبنية على تقنية المعلومات وسرعة التحرك. كما أكد أن الحكومة الجديدة سيتركز عملها على تفعيل القضاء والمصالحة الوطنية وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يواجهها القضاء الليبي وإيجاد معالجات عاجلة لملف العدالة الانتقالية ورد المظالم وجبر الضرر ودعم الجهاز القضائي لبناء منظومة تساهم في استقرار البلاد.
 
 
 
سبع وزيرات في الحكومة الجزائرية الجديدة
 
الجزائر - وكالات
عين الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حكومة جديدة بعد فوزه بولاية رئاسية رابعة.
وقالت الرئاسة الجزائرية إن بوتفليقة عين الوزراء الجدد "بعد التشاور مع" رئيس الوزراء عبد المالك سلال الذي كان قد كلف قبل أسبوع بتشكيل حكومة جديدة.
واحتفظ وزراء السيادة بمناصبهم في الحكومة الجديدة وهم وزراء الداخلية والدفاع والعدل والخارجية والطاقة. وتضم التشيكلة الحكومية سبع نساء.
وكان سلال يرأس الحكومة الجزائرية قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية ثم استقال من منصبه في شباط الماضي ليتفرغ لإدارة حملة بوتفليقة البالغ من العمر 77 عاما نيابة عنه بسبب وضعه الصحي إثر إصابته بجلطة دماغية العام الماضي.
وكان بوتفليقة قد نقل إلى باريس لتلقي العلاج حيث ظل هناك لمدة ثلاثة أشهر قبل أن يعود إلى الجزائر لاستكمال فترة النقاهة.
وكان بوتفليقة فاز بأغلبية كبيرة بالانتخابات الرئاسية الشهر الماضي في ظل مخاوف حقيقية بشأن وضعه الصحي.
وتتشكل الحكومة الجديدة من 34 وزيرا يهيمن عليهم التكنوقراطيون.
 
 
 
 
 
محاكمة رئيسة وزراء تايلاند بشبهة إساءة استخدام السلطة
 
بانكوك - وكالات
مثلت رئيسة وزراء تايلاند ينغلوك شيناوات أمام المحكمة الدستورية في العاصمة بانكوك للدفاع عن نفسها بشأن مزاعم إساءة استخدام السلطة.
وقدم الدعوى أعضاء في البرلمان قالوا إن الحزب الذي تتزعمه شيناوات استغل سلطته لنقل رئيس مجلس الأمن القومي ثاويل بلينسري إلى منصب آخر عام 2011.
ويمكن عزل شيناوات من منصبها ومنعها من ممارسة العمل السياسي لمدة خمس سنوات في حال ادانتها. وقالت المحكمة بعد جلسة الاستماع إنها قد تصدر حكما اليوم الأربعاء.
ودخلت تايلاند في مأزق سياسي منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة عام 2013، إذ يطالب المتظاهرون، ومعظمهم من المناطق الحضرية والطبقة المتوسطة، بتعيين "مجلس شعب" غير منتخب بدلا من حكومة شيناوات.
وردا على ذلك، دعت شيناوات إلى اجراء انتخابات مبكرة في فبراير/شباط، وكان من المتوقع فوزها، قبل أن يتم إلغاء الانتخابات بسبب التظاهرات المناهضة للحكومة.
وتواجه رئيسة الوزراء العديد من التحديات القانونية الأخرى.
وكانت محكمة أخرى قد أصدرت قرارا في وقت سابق من العام الجاري بشأن استغلال شيناوات لنفوذها لنقل بلينسري لمنصب آخر عام 2011.
وفور صدور هذا الحكم، أعيد رئيس مجلس الأمن القومي إلى منصبه، على الرغم من أنه تم تعيينه في الأصل من قبل الإدارة السابقة وكان ينتقد حكومة شيناوات علنا.
وتنظر المحكمة الدستورية فيما إذا كان نقله من منصبه يعد انتهاكا للدستور أم لا.
وقالت شيناوات أمام المحكمة يوم الثلاثاء: "أنا أنكر هذه المزاعم... لم أنتهك أية قوانين، ولم أحقق أي مصلحة مقابل هذا التعيين".
وأضافت أنها كانت تعمل لصالح البلاد حين اتخذت قرار إقالة بلينسري.
وتواجه رئيسة الوزراء تهما أخرى تتعلق بإهمال برنامج الحكومة لدعم الأرز الذي يرى منتقدوه أنه ينطوي على فساد كبير.
ويعتقد أنصار رئيسة الوزراء أن المحاكم العليا منحازة ضدها وأن هذه القضايا ما هي إلا محاولة من النخبة للإطاحة بها.
ودعت حكومة شيناوات خلال الأسبوع الماضي لانتخابات جديدة في 20 تموز المقبل، غير أن المعارضة رفضت ذلك.
ويزعم متظاهرون مناهضون للحكومة أن شقيق شيناوات، الزعيم المخلوع تاكسين شيناوات، يسيطر على الإدارة وأن الأموال قد أفسدت الديمقراطية في تايلاند. وعلى الرغم من أن شيناوات وحزبها الحاكم "بويا تاي" ما زالا يحظيان بشعبية كبيرة في المناطق الريفية، إلا أن البلاد تعاني من حالة استقطاب عميقة.
 
 
 
 
 
مقال ...
 
 
المصالحة الفلسطينية: اتفاق الأمر الواقع
 
سلام السعدي
بدا طرفا الانقسام الفلسطيني، حركة فتح في الضفة الغربية وحركة حماس في غزة، على يقين بإنهاء الانقسام المرير بينهما وهما تعلنان التوصل لاتفاق المصالحة الوطنية. مع ذلك يشك معظم الفلسطينيين في إمكانية نجاح الاتفاق، مرجحين أن يكون هشاً ودعائياً كجميع الاتفاقيات التي سبقته.
لكنه يوم للتفاؤل على أية حال، خصوصاً بعد أن وصلت القضية الفلسطينية إلى طريق مسدود، بل ربما إلى حافة الهاوية. إذ انسدت آفاق النضال ضد الدولة الصهيونية، وتشوشت الرؤية السياسية لعموم الفلسطينيين الذين تاهوا في غابةٍ كثيفة من الأسئلة المتداخلة: ما هو برنامج المشروع الوطني الفلسطيني اليوم؟ من أجل أية أهداف يناضل؟ ما هي أشكال النضال في المرحلة القادمة؟ هل تكفي المقاومة الشعبية لدحر الدولة الصهيونية التي تشبه الثكنة العسكرية أكثر مما تشبه الدولة؟ كيف يمارس الفلسطينيون العمل المسلح في حال اعتنقوه كشكل نضالي؟ وغير ذلك من الأسئلة غير المنتهية، تاه الشعب الفلسطيني في خضمها، وزاد الانقسام بين فصيليه الرئيسيين من حالة التيه والضياع.
كما أنه يوم للتفاؤل بإمكانية استعادة ترابط الضفة الغربية وقطاع غزة، بعد مرور سبع سنوات كاملة على الانقسام، وهو وقت طويل جداً وكفيل بتكريس الانقسام كأمر واقع لا يمكن إنهاؤه، ما دفع الفلسطينيين للتشاؤم بإمكانية توحيدهما من جديد. القادة الفلسطينيون بدورهم وإن كانوا يمارسون في السنوات الماضية ما يؤكد تكريس الانقسام، لكنهم يقولون اليوم بأنهم جادون فعلاً في إنهائه، بل هو قد انتهى بالفعل ولم يتبقّ سوى تطبيق بنود اتفاق المصالحة الموقع حديثاً، فهل الأمر بهذه البساطة؟
في مؤشر هام على جدية الطرفين في السير قدماً باتجاه المصالحة، أقامت حركة حماس جنازة لشهيدين في الضفة الغربية كان قد تم تسليم جثمانيهما من قبل الدولة الصهيونية. ويعتبر هذا النشاط هو الأول من نوعه منذ حدوث الانقسام، وتدل طبيعته الشعبية على أن العلاقة بين حركتي فتح وحماس قد تطورت بشكل كبير، ووصلت إلى نوع من الثقةً. إذ شارك في الجنازة نحو ستة آلاف فلسطيني، معظمهم من أنصار حركة حماس، وجابوا شوارع مدينة رام الله من دون أن تمنعهم الأجهزة الأمنية الفلسطينية التي اعتادت ملاحقتهم.
ويمكن إجمال الأسباب التي دفعت حركة حماس نحو المصالحة بازدياد وطأة الحصار الاقتصادي الذي تعيشه الحركة في القطاع المهدد بالحرب والدمار بصورة مستمرة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. وخصوصاً بعد سقوط حكم الإخوان المسلمين في مصر، وملاحقة قياداتهم، وتلاشي الأوهام بانبعاث الخلافة الإسلامية من جديد في المنطقة العربية.
هكذا، ضربت حركة حماس أزمة جفاف مالي غير مسبوقة في تاريخها، إذ قطعت الحكومة المصرية الجديدة الشريان الاقتصادي لقطاع غزة، أي الأنفاق تحت الأرض الواصلة بين غزة وسيناء، وهو ما تسبب بخسائر كبيرة جداً لمختلف الأنشطة الاقتصادية في القطاع، وخصوصاً للأنشطة الحكومية. وضاعف ذلك من الأزمة الاقتصادية التي تضرب حكومة حماس، والتي تسببت دوماً في تأخير صرف رواتب العاملين لديها، فضلاً عن ارتفاع مستويات الفقر ومعدلات البطالة.
كما تعاني حركة حماس من عزلة سياسية بعد أن تدهورت علاقتها مع حلفائها التقليديين، سوريا وإيران وحزب الله، وذلك بسبب موقفها المتعاطف إلى حد ما مع ثورة الشعب السوري، أو غير الداعم على أقل تقدير لنظام الأسد.
بالنسبة إلى السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، (...) فيبدو اليوم أنها قد يئست من السير وراء التسوية، خصوصاً بعد العناد الإسرائيلي لتجميد الاستيطان في ظل المفاوضات. ويظهر هذا اليأس من اتجاه الدبلوماسية الفلسطينية إلى إجراءات دولية جديدة للضغط على إسرائيل والولايات المتحدة، كتفعيل عضوية فلسطين في المؤسسات الدولية، والإعلان عن الانضمام باسم دولة فلسطين إلى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية، وفي هذا السياق تأتي أيضاً مساعيها لإتمام المصالحة مع حركة حماس.
في حقيقة الأمر، شكلت الظروف المحلية والإقليمية والدولية ضغوطاً كبيرة على حركتي فتح وحماس من أجل توقيع اتفاق المصالحة. غير أنه لا ضمانة حقيقية لالتزام الطرفين بتنفيذ بنود الاتفاق مع تغير تلك الظروف، أو حدوث ضغوط مفاجئة على أحدهما لإيقاف العمل على إنهاء الانقسام.
ـــــــــــــ
جريدة "العرب"
6/5/2014
"مقتطفات"

ص5

شباك الصيادين تعرقل الملاحة في شط العرب
 
بغداد - وكالات
دعا خبير ملاحي، يوم أمس، الى تنظيم نشاط الصيادين في شط العرب للتخلص من التأثيرات السلبية لشباكهم على إنسيابية الملاحة البحرية.
وقال الخبير البحري والمرشد الملاحي الأقدم في الشركة العامة للموانئ كاظم فنجان الحمامي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "النشاط المكثف للصيادين العراقيين أصحاب القوارب الصغيرة في شط العرب تزامناً مع موسم الصيد تسبب بتأثيرات سلبية على الملاحة البحرية في القناة، وأدى الى عرقلة مرور البواخر الوافدة الى ميناءي أبو فلوس والمعقل العراقيين"، مبيناً أن "هذه الظاهرة ألقت أيضاً بظلالها سلباً على البواخر المتجهة الى موانئ إيرانية منها خسروآباد وخرمشهر (المحمرة)". ولفت الحمامي الى أن "الصيادين أصحاب القوارب كانوا خلال السنوات السابقة يلقون شباكهم خلال فترة المد فقط، لكنهم أصبحوا يلقون بها خلال التيارات الصاعدة والنازلة (المد والجزر)".
 
*******************
الى  دائرة صحة كربلاء
 طبيبة السونار في اجازة مستمرة
 
يقع مركز الرعاية الصحية الأولية في حي الموظفين التابع الى محافظة كربلاء، وهو من المؤسسات الصحية المتميزة في تقديم خدماته الطبية للمواطنين من اهالي الحي، فضلا عن توفر الوحدات الطبية التالية: الرعاية  والاسنان والاشعة والوحدة الوقائية ووسائل الانتظار  النظامية للمراجعين وغيرها. لكن ما يشكو منه مراجعو المركز الصحي هو كثرة إجازات طبيبة السونار الاعتيادية والمرضية وبشكل متواصل فحين تنتهي اجازتها الاعتيادية تطلب اجازة مرضية وهكذا دواليك، مما يضطر المراجع الى الذهاب الى العيادات الخاصة المعروفة باجورها العالية التي لا تتناسب مع وضعه الاقتصادي البسيط.
 يتساءل عدد من مراجعي المركز الصحي في حي الموظفين لماذا يخصص لها راتب شهري لقاء خدمات لا تقدمها؟ لعدم التزامها بالدوام الرسمي، ثم ما الجدوى من وجود موظف يداوم في عمله    وبخاصة مؤسسة ترتبط  خدماتها بصحة وسلامة الناس؟ راجين من دائرة صحة كربلاء اغلاق  وحدة السونار كي يقتنع المراجع بعدم وجود فحص سونار في المركز، او اتخاذ أي أجراء ترونه مناسبا لمساعدة المراجعين واستمرارية الدوام في الوحدة المذكورة ، وخدمة لصالح الجميع.
 
سعيد عبد علي
 
 
*********************
حكايات ابي زاهد ...

إعمار المعامل الحكومية
 
عانى القطاع العام بعد سقوط النظام الكثير من الإهمال والتهميش بفعل السياسات الخاطئة التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة. ولهذا القطاع شؤونه وشجونه الكثيرة التي لا يمكن الإحاطة بها في مقال له مساحته المحدودة، لذلك سنتناول الجانب الأهم، تاركين للآتي من الأيام معالجة الجوانب الأخرى، وليس بجديد القول ان المكائن والمعدات الموجودة في المصانع الحكومية أصبحت مما يجب وضعه في المتاحف، نظراً لقدمها وعدم صلاحيتها وعدم جدواها الاقتصادية، في ظل التقدم العلمي والتحولات الكبيرة في عالم الإنتاج، وظهور اجيال جديدة من الآلات التي تقلل الكلفة وتزيد الإنتاج، مما يجعل هذه المعامل عاجزة عن مجاراة تلك بإنتاجيتها وكلفتها وجودتها. لذلك يتطلب الامر الإسراع بتحديثها لتجاري التطورات الحديثة في عالم الصناعة.
ولو أطلعنا على تقارير الخبراء الدوليين الذين زاروا هذه المعامل، ودرسوا واقعها ومتطلباتها والحصيلة التي خرجوا بها،لوجدنا أنها تحتاج لكلف بسيطة، وما تصرفه الحكومة العراقية مليارات الدولارات على مشاريع الفساد الإداري، التي تذهب إلى جيوب فغرت أفواهها لالتهام العراق. ورغم أننا نسمع جعجعة ولا نرى طحنا في إعمار العراق، ونرى بأعيننا التحايلات المفضوحة لسرقة المال العراقي التي تجري تحت ستار البناء والاعمار، ونلمس مدى استفحال هذه الظواهر الضارة في هذه العمليات، الا إننا لا نستطيع  أن نقول (بنت الشيخ مفضوحة).
    قاطعني سوادي الناطور( هاي سالفتهم مثل ذاك: باگه لا تحلين، گرصة لا تكسرين، أكلي لما اتشبعين. وما أدري شلون حسبوها أهل الحظ والبخت بوزارة الصناعة، إذا المكاين سكراب، والكهرباء ما كو، يشغلونها عالهوه؟ ومنين يصير أنتاج، وشلون المعامل توفر رواتب عمالها؟ ليش ما الحكومة تحاسب باقي الدوائر على إنتاجها؟ لو هاي عداوة طبقية، بس براس العامل المگرود؟ ليش الحكومة ما تدري أكو مدارس ومستوصفات ودوائر، بيها الموظفين عطاله بطالة، لا شغل ولا عمل، يداومون بالأسبوع يوم وراس الشهر يأخذون شگبان فلوس؟ وقسم منهم ما يوصلون المدرسه لو الدائرة بس يوم الراتب، يأخذون ويدفعون المقسوم، وأكثرهم يشتغلون بالسوگ ومخلين الدائرة أسبير..! وأحچي بعد لو أسكت؟ تره المضموم أكثر من المعلوم... والجيفة وصلت للذيل وعبرت السابع جار،لكن شنسوي؟ العضه بالجلال، وما مسكتنه غير.. الأدب!   
 
محمد علي محيي الدين
 

*********************
اخطاؤهم قد تعيدك الى المربع الاول!
معاناة المواطنين مع موظفي دوائر الاحوال المدنية والجنسية
عماد شريف
بكل برود وأريحية يجيبك موظف الجوازات او اي موظف آخر في اية دائرة من دوائر الدولة بالعبارة التالية "اذهب الى دائرة الجنسية او شهادة الجنسية وقم بتغيير الاسم فهو غير مطابق لما موجود في السجلات"، بسبب عدم وجود نقطة او نقطتين تحت اسم العشيرة او اسم الشخص او اسم الاب أو الجد او في حقل الجنس واشياء اخرى. وبذلك يلحق الضرر بالمواطن جراء اخطاء ارتكبها موظف حكومي، من المفروض ان يكون على مستوى عالٍ من الدراية ويتمتع هو ومن وضعه في مركزه بحس مهني عالٍ، لمنع حصول هذه الاخطاء التي تتسبب بارهاق كبير للمواطنين وتعب نفسي لا مبرر له.
لتسليط مزيد من الضوء على هذا الموضوع التقت صفحة "حياة الشعب" بمجموعة من المواطنين المتضررين.
* يقول المواطن سمير عبد الكاظم انه قام بتبديل هوية الاحوال المدنية للمرة الثانية خلال مدة قصيرة، من اجل حصول احد ابنائه على جواز السفر، وذلك بعد ان طلب منه موظف الجوازات ان يقوم بتبديل الجنسية لوجود خطأ في الاسم.
واضاف عبد الكاظم قائلا: اشعر بتعب كبير خاصة وانا اعاني في الاصل من عدة مشكلات صحية، فالامر لا يتعلق بي بقدر ما يتعلق بالمسؤولين في كلتا الدائرتين، ولا حول لي ولا قوة الا تنفيذ ما يطلبه مني الموظف لانجاز معاملتي في اسرع وقت.
* وبغضب واضح قالت المواطنة اقبال حميد: انهم يتعمدون وضع مثل هؤلاء الموظفين غير الكفوئين في مثل هذه الاماكن لعرقلة معاملات المواطنين. واضافت: سأكون مجبرة على الذهاب مجدداً الى دائرة الجنسية لتعديل لقبي العشائري، وأضع تحته نقطتين، وآمل ان لا ينسوا شيئاً آخر هذه المرة!
* سالم عبد الحسين قال لنا وهو يقف في طابور طويل: اتصلت باحد معارفي وهو ضابط، وسيحضر بعد قليل لتسهيل امور معاملتي، فقد اخبرته انني لا استطيع تحمل مزاجية الموظفة المسؤولة عن اصدار الهويات وما ترتكبه من اخطاء. طلبت منه ان يساعدني ويسير بمعاملتي بدلا مني! خوفاً من حصول المحظور ومن عراقيل تضعها امامي تلك الموظفة، فقد حصلت لي معها مشادات كلامية كثيرة في الماضي القريب. وبعد مرور وقت قصير لا يتجاوز النصف ساعة التقيت به في احد الممرات وقد اخبرني ان الواسطة التي جلبها قامت له باللازم!
* المراجع حميد عبد كان قاب قوسين او ادنى من ان يفقد اعصابه - وهو امر ليس في صالحه على الاطلاق- بعد ان اخبره موظف الجوازات ان هناك خطأً في اسم والدته، وكان يجيب بحدة على اسئلة موظفي الجوازات، من قبيل ما المطلوب؟ وماذا تريدون مني بالضبط؟ ويجيبه الموظف قائلاً: المطلوب هو ان تذهب الى دائرة الاحوال المدنية لتعديل الاخطاء في الجنسية وتضع النقاط على الحروف، فعندما يخرج الجواز مليئاً بالاخطاء فانكم تحملوننا المسؤولية، لذا عليك ان تذهب لتغييرها.
* ابو تغريد رجل قارب السبعين من عمره، يحاول استصدار جواز سفر لاغراض العلاج، وقد حصل عنده خطأ كبير في حقل الجنس، فبدلاً من ان يكتبوا "ذكر" كتبوا "دكر"، وقد تسببت له تلك النقطة بمشاكل وعراقيل كبيرة مع موظفي الجنسية ما ادى الى فقدانه لاعصابه مع موظفين لا يشعرون بمعاناة الآخرين وقيمة الوقت بالنسبة لهم. 
* اما الصورة الابشع في الموضوع فهو منظر الطاعنين في السن من النساء والرجال الذين لا يسمح باستخراج بطاقة الجنسية او الشهادة من غير حضورهم، في بناية تحتوي على عدة طوابق وممرات ضيقة، ولا توجد مصاعد كهربائية فيها. وبالرغم من اهمية حضورهم لاثبات وجودهم، نرى ان على الدولة ان تجد حلولا مناسبة لتخليصهم من معاناة الذهاب الى الدوائر الحكومية وخاصة دوائر الاحوال المدنية وشهادة الجنسية، بما يضمن حصولهم على الوثيقة وفقا للقوانين مع حفظ كرامة كبار السن من (البهذلة) من جهة اخرى.

**********************
خارج النسق ...

العقود المرورية.. ما لها
 وما عليها
 
لا يخفى على احد حجم المعاناة التي لحقت باصحاب سيارات الاجرة التي تحمل لوحات ارقام مؤقتة او ما يعرف بالمنفيست، عند مراجعتهم دوائر المرور لتحويل لوحة ارقام سياراتهم من مؤقتة الى دائمية، وهو قرار تم اتخاذه لدواعي امنية بالدرجة الاولى.
قد يقول قائل ان اتخاذ قرار التحويل كان الغرض منه تنظيم تسجيل تلك السيارات وضمان سلامتها من الناحية القانونية. الا ان البعض من تلك الاجراءات ألحق ضرراً كبيراً باصحاب السيارات بسبب التاخير في انجاز المعاملات لكثرة المراجعين وقلة عدد المنتسبين في دوائر المرور وضرورة احضار مستمسكات اخرى مثل الوكالات او صحة الصدور لتضع  اصحاب السيارات عرضة للابتزاز من قبل بعض ضعاف النفوس من العاملين في تلك الدوائر.
ورغم أن الاجراءات الجديدة التي تم العمل بها مؤخراً استطاعت ان تتخطى الكثير من اخطاء المرحلة الماضية الا انه ظهر عائق  جديد تمثل في العقد المروري المصدق، الذي تم توزيعه على اصحاب معارض السيارات من قبل قيادة عمليات بغداد ليتم العمل به في عمليات بيع وشراء السيارات، وحدد سعره بمبلغ خمسة وعشرون الف دينار بين البائع والمشتري بصلاحية شهر واحد لاتمام معاملة التسجيل، غير قابل للتمديد الا بدفع غرامة قدرها مئتان وخمسون الف دينار.
وهنا تبرز سلبيات هذا العقد عند تصديقه لدى المنافذ المرورية المحددة، مثل قواطع المرور التي تشهد زحاما كبيرا ، فاذا كان مالك السيارة سيذهب بنفسه الى دائرة المرور ليتنازل الى المشتري، فما الجدوى من اصدار العقد المروري من الاساس.
الامر الآخر هو المدة المحددة  للعقد، فالشهر يعني خمسة عشر يوماً بسبب نظام الفردي والزوجي الذي تخضع له سيارات الخصوصي، وهذه المدة من ضمنها ايام الجمع والعطل لتكون أقل من خمسة عشر يوماً. فهل هذه المدة تكفي لاكمال المعاملة، وماذا اذا كان مالك السيارة مسافراً او مريضا في تلك الفترة؟
اصحاب سيارات الاجرة هم اولا واخيرا مواطنون يحصلون على لقمة عيشهم من العمل في سياراتهم، فكيف يكسبونها اذا انشغلوا بتنفيذ تعليمات مديرية المرور التي تصدرها بين الحين والاخر؟ وهل يتفرغون للعمل ام للتجول بين دوائر المرور؟
 
احمد عبد صبري
 
 
***************
 
شكر وتقدير
 
يتقدم رياضيو المحمودية بالشكر والتقدير للسيد علي محمود عبود لاهتمامه بادامة الملاعب الرياضية في القضاء ومتابعته المستمرة لصيانتها.
 
 
*****************

مواساة...
 
 
* تعزي محلية الثورة عبدالحسين ابراهيم الوحيلي لوفاة زوجة شقيقه خليل ابراهيم. الذكر الطيب للفقيدة والصبر الجميل للعائلة الكريمة.
* تعزي محلية النجف للحزب  الشيوعي العراقي الرفيق حمودي السلامي بوفاة ابن عمه الحاج صبحي محسن السلامي .. الذكر الطيب للفقيد ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
 
***************
عين الصفحة على مدينة كربلاء ...

متابعة «طريق الشعب»
 
*اعدام جماعي لبساتين كربلاء
 
شكا فلاحو منطقة باب السلالمة في مركز مدينة كربلاء من عمليات قطع المياه عن بساتينهم منذ ما يقارب ستة اشهر ، بعد ان تم قطع نهر الحسينية الذي يسقي البساتين في مركز المدينة من تاريخ 11 / 2013 بداعي وجود مشروع تغليف النهر،  وقد بين الكثير من فلاحي المنطقة ان بساتينهم والمزروعات الخاصة فيها ولمئات الدونمات معرضة للموت وهي من افضل بساتين كربلاء لاشجار الحمضيات والنفضيات والمحاصيل الزراعية، كما  اكدوا انهم قد راجعوا ولعدة مرات مديرية الري والزراعة التي وعدتهم باطلاق مياه النهر في شهر اذار/ 2014 ولكن لم يحصل ذلك وعند المراجعة في الشهر المذكور وعدوهم بتزويدهم بالمياه في نهاية نيسان ولم يحصل اي تغيير والى اليوم، ويتابعون بقولهم  "رغم المراجعات المستمرة للجهات ذات العلاقة دون نتيجة تذكر ولولا حصول المطر في هذه السنة لكنا فقدنا مئات الدونمات من بساتين النخيل والحمضيات وهي من اعظم بساتين كربلاء وتعتبر واجهة حضارية وثروة وطنية يجب المحافظة عليها، موضحين ان هذه البساتين تزود مركز مدينة كربلاء بالمحصول الوطني من الفواكه والخضروات.
وهم يطالبون الحكومة بالتدخل الفوري لانقاذ البساتين من الموت الحتمي، والا فان توقعاتهم  تشير الى ان منع المياه عن البساتين له ابعاد وحسابات تجارية و سماسرة ودلالون واسلوب ممنهج في القضاء على افضل بساتين الحمضيات والخضار من الناتج المحلي والداعمة للانتاج الوطني على حساب المستورد ، كما يطالبون وزارة الزراعة والري بالتدخل لانقاذ هذه البساتين من الاعدام الجماعي.
 
* رفع اسعار المولدات الاهلية
 
بعد زيادة القطع المبرمج للكهرباء الوطنية في محافظة كربلاء، قامت الحكومة المحلية في المحافظة برفع سعر الامبير المجهز من المولدات الاهلية من "3" الاف الى "4" الاف خلال شهر ايار الجاري فيما حددت ساعات التشغيل باربع ساعات يوميا بالتناوب مع التيار الكهربائي على ان تقوم وزارة النفط بتجهيز المولدات الاهلية بالوقود بـ 10 لتر لكل kv "، وسيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق المخالفين من اصحاب المولدات الذين لا يلتزمون بجدول التشغيل او التسعيرة، وحث المخاتير على المتابعة الجدية لأصحاب المولدات وإدامتها وتبليغ المواطنين بسعر الامبير الجديد.
 فيما يشير المواطن الكربلائي الى ان زيادة القطع المبرمج وزيادة سعر الامبير، يشجع بعض اصحاب المولدات الاهلية الجشعين على استغلال المواطن البسيط والذي هو في امس الحاجة للكهرباء خاصة في فصل الصيف اللاهب، كما سيصبح المواطن فريسة سهلة للكواسر من اصحاب المولدات الاهلية لقيامهم برفع الاسعار بين فترة واخرى او عدم التشغيل  للمولدة والتعذر بعطلها وغيرها من المبررات الكثيرة، وعليه فالحل الجذري الذي يقع على عاتق الحكومة هو توفير الطاقة الكهربائية بشكل مستمر كما حصل قبيل الانتخابات، ام ان توفير الطاقة الكهربائية وبشكل مستمر قبيل الانتخابات كان من ضمن اللعبة الانتخابية التي يلعبها المتنفذون؟
 

*********************

ص6


حامد الهيتي.. وداعا

وافاه الأجل المحتوم مساء يوم السبت الموافق 12 نيسان 2014، بعد مرض عضال أقعده الفراش طويلا.
 كان قامة بابلية وعراقية شامخة، مكللة بواحات من العطاء الإبداعي، فهو أحد مؤسسي نقابة الفنانين، واتحاد الأدباء في بابل.
الهيتي شخصية جذابة، بساتين من مواهب الشعر والرسم والقصة والرواية، وهو بديهة حاضرة، ونكتة معقودة على طرف لسانه، يسردها ليزيح عن قلوب محبيه غمامة الحزن والكآبة، حتى لو كانت معتصمة بجبل.
ولد "حامد" من رحم الرواية، واقتحم رحم اللوحة والشعر، وصار رمزا ابداعيا عراقيا في ساحات المعرفة والجمال.
ستفتقده مقاهي الحلة: ابو سراج وحمود هجول  والكَلج  والجندول، فهو أحد مرتاديها المعروفين، وكم من ساعة قضاها على تخوتها مع دخان السجائر والشاي والحوارات والسرحان والتأمل؟.
 أيها البابلي العراقي.. وداعا

*****************
الفنان والقاص حامد الهيتي
شخصية شفافة وإبداعات مثيرة للتأمل

ناجح المعموري*
علاقته بالعاصمة بغداد كانت مبكرة، يذهب إليها باستمرار بداية الستينيات ويعود في اليوم الثاني حاملا معه الكتب الواردة حديثا للمكتبات وأحيانا تكون الكتب مستعارة من أصدقائه الكثر في العاصمة وتتوزع بين الشعر والقصة والرواية، وكان يحدثنا عن الأسماء المعروفة لنا من خلال الصحافة، مثل عبد الرحمن مجيد الربيعي وعبد الرحمن طهمازي وشريف الربيعي ووليد جمعة... وأكثر ما يدهشنا في شخصية حامد الهيتي تنوع اهتماماته الثقافية والإبداعية، فهو يكتب القصة القصيرة وقصيدة النثر والنقد والإعداد الإذاعي والمسرحي، بالإضافة إلى تخصصه الأول كفنان تشكيلي أقام عددا من المعارض في مدينة الحلة، وأشك بوجود لوحة واحدة له الآن.
لم يكن حريصا على إنتاجه، يعطيه أو يهديه لأصدقائه ومعارفه وأتذكر بأنه أعد روايتي "شرق ألسده... شرق البصرة" إذاعيا وأهداني نسخة منها ما زلت احتفظ بها وأفكر بتقديم هذا السيناريو إلى متحف الحلة، ولابد من حملة واسعة يقوم بها الأصدقاء للبحث عن متروكاته وإيداعها في المتحف الحلي.
 ومن الجدير بالذكر تميز حامد الهيتي بالتصميم الفني وحصرا لأغلفة الكتب، وأتذكر بأنه صمم غلاف مجموعة شعرية للقاص خالد الخميسي" القذرون" وصمم لي غلاف مجموعتي القصصية" أغنية في قاع ضيق" وأحتفظ ضمن موجوداتي بغلاف لمجموعة لي لم تصدر.
وندرة ما هو خاص لحامد الهيتي إشكال ثقافي ملحوظ، حتى صوره الفوتوغرافية قليلة جدا وأتذكر بأن جماعة الجندول اقترحوا عليّ احتفاء بي ، شكرت الشباب وأخبرتهم بأن الاحتفاء بحامد الهيتي ضرورة ملحة بسبب مرضه المزمن وعلينا تكريمه وهو حي واستطعت إقناع الشباب بالفكرة وتحقق الاحتفاء والتكريم.
وعندما كتب الصديق نبيل الربيعي تقريرا عن الاحتفاء لمجلة الشرارة واجه الصديق كاظم السيد علي مشكلة لا وجود شيء رمزي دال على حامد الهيتي، لا صورة شخصية ولا لوحة.. لا شيء سوى إصداراته الأدبية التي حفظتها المكتبة وليس هو، اتصل بي الصديق كاظم السيد علي وطلب ما متوفر لحامد لدي، فأرسل له صديقي الشاعر عادل الياسري غلافين لمجموعتي وآخر لخالد الخميسي.
كنت في زيارة لوزارة الثقافة للقاء الأستاذ مفيد الجزائري الذي كان وزيرا لها، واقترحت عليه تخصيص مكافآت نقدية مقابل عقد عمل مؤقت وطلب مني تقديم طلب بذلك، ووافق عليه مباشرة، وقبل مغادرتي أومأ لي بالانتظار، كنت أراه يبحث بجرارات منضدته ويأخذ قليلا من الدنانير، أخيرا دخل إلى غرفة جانبية وعاد مبتسما وهو يقول لي: جمعت 300 ألف دينار خذها "لحامد" وسأوصي بإعطاء الراتب كلما يأتي إلى الوزارة.
كان فناناً تشكيليا معروفا وله طريقة خاصة بالرسم، ميزته عن غيره من فناني مدينة الحلة، ميله واضح للمبالغة في التشكيل والاقتراب من الغرائبية واللامعقول ودائما ما كان يرسم ويكتفي بما تقول اللوحة ويلوذ بالصمت لأنه لا يحب الحديث عن عمل أنجزه، وهذا ما حصل أيضا مع قصصه ونادرا ما سمعته يتحدث بتفصيل عن عمل له ولغيره وكثيرا ما يثير اهتمامنا بإعجابه برواية ما وبدون الدخول في التفاصيل.
 
(2)
حامد الهيتي إنسان متنوع الاهتمام والانشغال، هادئ يحب الجميع ويعبر عن محبته للذين يعرفهم برواية آخر نكتة استمع لها حامد في بغداد، هكذا كان، لكني أعرف جيدا بأنه هو من أنتجها.
حامد الهيتي شخصية وطنية وديمقراطية وظف النكتة سلاحا قويا وحادا وبرع بها باعتبارها جنسا سرديا، عرفته الحلة من خلال أسماء عديدة منهم لطيف بربن، محمد علي القصاب، موفق محمد، جعفر الزرقاني، ومحمد علي بربن.
لم يكتف بنقل النكتة وإعادة سردها، بل يعيد إنتاجها ويضيف عليها ما يريده هو ويجعلها مروية ذات مدلول سياسي، وما يميز سرديات الهيتي الساخرة تركيزها وكثافتها وتكفيه ثانية أو أكثر قليلا كي يهمس لك بالنكتة ويودعك سريعا.
 والنكتة الجديدة الوافدة مع حامد الهيتي يوم السبت تصل إلى كل الأماكن في الحلة، واعتقد بأن سرديات حامد الساخرة، تحتاج قراءة ثقافية، وأتذكر بأني تحدثت قليلا في احتفائية جماعة الجندول عنه، وحصرا حول ما يميزه من خصائص صياغية للنكتة الأكثر تعبيرا عن السائد الاجتماعي والسياسي وما زلت حتى هذه اللحظة أكرر دعوتي لأصدقاء حامد بضرورة تزويدي بما اختزنته ذاكرتهم من مروياته الساخرة -النكتة- لأنها تنطوي على عنصر الكثافة والتركيز وبلاغة عميقة ودائما ما تكون نكتته بطيئة الإيصال المطلوب، وبعد قليل تحقق ما يريده حامد منها، بينما هناك عدد آخر في الحلة ممن اهتموا بالنكتة ومثال  ذلك لطيف بربن الذي دائما ما تكون نكتته طويلة وتستغرق وقتا، ولذلك سبب فني واضح له علاقة بشخصية الراوي وحلمه بالهيمنة ومزاولة نوع من السببية البطيئة، حتى يبقى المستمع مشدودا رافعا رأسه للأعلى، لأن بربن طويل القامة.
 
(3)
أعتقد بأن مديرية النشاط المدرسي في الحلة قادرة على توفير ما يساعد الأصدقاء لتكوين أرشيف بسيط عن حامد الهيتي، لأنه عمل سنوات طويلة في النشاط المدرسي، وقدمت له مسرحيات مهمة للغاية، والدعوة عامة لكل أصدقاء حامد.
 خسرت الحركة الثقافية رمزا مهما من رموزها الثقافية الإبداعية،لكنه � وأنا واثق- سيظل حاضرا بالذاكرة الثقافية لمدينة الحلة التي لم تنسه خلال فترة غيابه عن الوسط الثقافي بسبب مرضه الطويل.  
ــــــــــــــــــ
* نائب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين
 
***************
حامد الهيتي ..رحيل ذاكرة من طين

مازن المعموري
ذلك الطائر الأبيض الذي عاش في مدينة الحلة, عاش أجواء طيبتها القديمة, وسط أناس أحبوه وأحبهم بكل جوارحه, عاش تاريخ تحولاتها السياسية والفنية والثقافية طيلة عمر امتد منذ عام 1943, وعلى أجنحة مقاهيها مثل مقهى الشعب الواقعة على الحدود الفاصلة ما بين محلة الأكراد وڰاع سيد عباس/ حي شبر, وأبو سراج, يومها كانت مقهى المرحوم سعيد شهيد الصفار ومن بعده ماجد جودان مكاناً وفضاءاً للسياسة والحوارات الحادة بين خنادق اليسار العراقي والقوميين وغيرهم ممن كانوا ينهلون من موضات الفلسفة الوجودية, يوم كان اسم سارتر والبير كامو ترنيمة الشباب الطموح لتغيير العالم بأحلام النوارس البيضاء العزل من كل شيء الا الأدب والشعر والرسم والمسرح.
حامد الهيتي وجد نفسه يلتقط اثر اللون وسحر الفرشاة فدرس في كلية الفنون في بغداد يوم كانت في أبهى حلتها مع كبار الرواد العراقيين, وتخرج على يدهم عام 1967, ومنذ ذلك الوقت كانت بغداد المدينة التي لا يستطيع مفارقتها, عاش أجواء الحرية والعبث وصار احد صعاليك الأدب العراقي مع كبار أدبائها وقصاصيها, وكان احد رواد قصيدة النثر مع حسين مردان وجماعة كركوك, كما لا يمكن نسيان نصوصه القصصية التي اصدر منها عدة مجاميع منها الخنادق والعندليب وارض من الياسمين بالإضافة الى روايته المهمة "قبل ذلك".
عرف حامد بعاطفته الجياشة, شديد التأثر بالمشاهد والأحداث اليومية القريبة من الناس, أصدقائه ومحبيه, لم يكن يمضي يوم واحد إلا وكان لحامد الهيتي مكان في ذاكرة الطرفة اليومية والموقف الساخر تتناقله الألسن في أماسي وحلقات الأدباء والفنانين, كما لا يمكنك سوى أن تواجه ذلك النقاء والألفة في ملامحه وصوته الأجش بعد مقدمته الأثيرة قبل كل شيء صوت "كحته"  المعهودة وهو يتلفظ أولى كلماته عن مقال كتبه او قصة نشرها, لذا نجد ان كل من يتحدث عن المدينة لا بد له من المرور على شخصية متفردة في كل شيء بدأ بالوقائع اليومية المحببة الى الموقف الإنساني والسياسي والفني, ولا يخفى على كل من عاصره حبه للمسرح ويمكن القول ان أولى خطواته كانت مع المسرح الذي لم يفارقه كتابة وتمثيلا, واعد الكثير من الديكورات للأعمال المسرحية في ذلك الوقت وتحديدا فترة السبعينات, التي اتسمت بموجة هائلة تعنى بالثقافة الثورية, وكانت قضية فلسطين من أهم الهواجس التي تلهب انفعالات الشباب, وقد نشر في مجلة الهدف الفلسطينية التي كانت مجلة مهمة, حيث تربطه في ذلك الوقت علاقات حميمة مع قادة وزعماء الثقافة حينذاك ومنهم/ غسان كنفاني وسميح القاسم ومحمود درويش ومحمد الماغوط/ وتعد أهم علاقة تربطه بالفنان والأديب العراقي الراحل ابراهيم زاير الذي انتحر في بيروت.
أما في مجال الفن التشكيلي وتحديدا في مجال فن الملصق ألجداري فانه صمم ملصقا كبيرا وعرض في ساحة التحرير مع مجموعة الملصقات بمناسبة الاتفاق على الجبهة الوطنية سنة 1972 وقد فاز ملصقه بالمرتبة الأولى بين جميع الملصقات المشاركة وقد أشار الى ذلك الفنان ضياء العزاوي في كتابه الموسوم "فن الملصق في العراق".
لا يمكن لحامد الهيتي ان يكون غير ذاته الصافية والمعروفة بالغرابة أحيانا والتحدي المدهش, ومن المواقف التي تحسب لتاريخه المشرف انه في عام 1969 أقام معرضه الشخصي في المركز الثقافي السوفيتي سابقا, والظريف في الأمر انه جاء الى المعرض من مسافة بعيدة من منطقة الحيدرخانة في بغداد الى شارع أبي نؤاس حاملا لوحاته على رأسه لأنه لا يملك أجرة التاكسي الى المركز, وفي لحظة الافتتاح, حيث كان الجمهور مكتظا وكان بينهم الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري الذي فضله حامد الهيتي لافتتاح معرضه على شخص وزير الأعلام في ذلك الوقت الذي تأخر عن موعده نصف ساعة, وما هي إلا لحظات حتى وصل الوزير ليجد المعرض
 
مفتتحا, مما أثار حنقه على حامد الهيتي, ويكمن خلف هذا الحدث موقف الفنان الجريء في اختيار علاماته الثقافية,  ونقاء روحه الفياضة بالجمال ورفضه للتبعية ونظرته الاستشرافية لغد مختلف.
بقي حامد الهيتي طيلة السنوات العجاف في التسعينات وما بعدها يعاني من المرض والعزلة, في حين انه كان يمثل ثراء معرفيا قدم الكثير من الإبداع المتنوع في مجالات الرسم والنحت والخزف والكرافيك والمسرح والتصميم والديكور والكتابة في القصة والشعر والمقال السياسي والنقدي, مما يؤكد مواهبه المتعددة في مجالات الثقافة الإنسانية, وعلى الرغم من عطائه الثر الا انه لم ينل عن جهده أي استحقاق يذكر, انه الدرس الذي يتكرر دائما في العراق دون ان نتخذ منه حكمة, ومما يؤسف حقا بان الكثير من رموزنا الإبداعية يموتون على هامش الحياة.
 
 
********************

ص 7

عمارة الحداثة في بغداد- سنوات التأسيس
 
عن دار الأديب في عمان صدر كتاب: عمارة الحداثة في بغداد- سنوات التأسيس للدكتور خالد السلطاني، ويقع الكتاب بـ 245 صفحة من القطع الكبير.
وجاء على الغلاف الأخير للكتاب: ماذا يعني مفهوم الحداثة في بغداد؟. بعيداً عن الغور في تقصي مفردات هذا المفهوم فان عمارة الحداثة في بغداد- هو ذلك النشاط البنائي الذي بدأ يظهر جليا في المشهد المعماري البغدادي والعراقي اعتبارا من عشرينيات القرن الماضي أي بالتساوق مع تأسيس الدولة العراقية في أوائل خريف 1921 وكان ظهوره متسما بالجدة والاختلاف وحتى القطيعة عن سياق الممارسة البنائية السابقة له.  
 
*************
بياض ورياض

صدرت مؤخراً عن دار الوراق في القاهرة رواية "بياض ورياض" والتي تعتبر من المخطوطات العربية النادرة التي سلمت من محرقة المخطوطات العربية في الأندلس. ويعود أصل المخطوط إلى القرن السابع الهجري الثالث عشر ميلادي، قدمه وحققه الدكتور صباح جمال الدين الذي وصف المخطوط العربي بأنه البدايات لتطور الرواية العربية الحديثة.
 تتناول الرواية قصة غرامية بين ابن لأحد التجار السوريين - المهاجرين إلى المغرب العربي والأندلس في ذلك الحين - وبين جارية في بيت أحد أمراء المغرب أو الأندلس، تنقلها امرأة عجوز لها دور كبير في تقريب العاشقين وتسهيل وصالهما وجمع صبوتهما بأسلوب يحوي شعراً ونثراً.
 

****************
بيكاسو حامد الهيتي وأدونيس
 
جبار الكواز
في تلك الظهيرة من خريف عام 1967 لفتت نظري وأنا أنزل من السيارة التي أقلتني من بغداد الى الحلة لافتة كبيرة فوق احد محلات محلة المهدية بعنوان "بيكاسو" كنت متعبا فأجلت التعرف على أصحابه الى العصر وحين دلفت المحل قابلني شاب قصير يميل الى السمنة قليلا وعرفني على نفسه قائلا: أنا الفنان حامد الهيتي وهذا المحل يشاركني فيه الفنان محمود العطية، أما هذا الكتاب الذي بيدي فهو لشاعر سوري مميز اسمه "ادونيس" واسم الكتاب "أغاني مهيار الدمشقي" فعرفته بنفسي وأنا مندهش لأنني لم اسمع باسم "ادونيس" من قبل.
 
أخذت الكتاب وبدأت اقلب صفحاته فبادرني: إذا شئت استعارته فهو لك خلال هذا الأسبوع فقط.
هكذا بدأت رحلتي الروحية مع "ادونيس" بفضل الصديق المرحوم "حامد الهيتي" واستمرت علاقتنا وطيدة لم يكدرها شائب ولم تنل منها الظروف القاسية التي عاشها العراقيون يومئذ  فحامد من الرجال الذين يدخلون الى القلوب بلا استئذان بسبب خلقه وحيويته وروحيته التي تعشق الحياة والجمال وتنوع اهتماماته بين الأدب والفن والعلاقات الاجتماعية والسياسية التي اختار منها الجانب المشرق في دفاعه عن الفقراء والمعوزين وتطلعه لبناء وطن حر وشعب سعيد.
كان حامد الهيتي يجمع بين روحية الأديب الحقيقي وآفاق الفنان الشامل الذي يرسم وينحت ويخط ويزخرف إضافة الى كتابة الشعر والنقد والقصة والرواية والبحث الأدبي وتنظيم الأماسي والندوات والملتقيات ومتابعة النشاط الإبداعي صحفيا داخل العراق وخارجه  وظل أمينا على عهوده في اتحاد الأدباء في بابل الذي كان احد مؤسسيه ونقابة الفنانين في بابل التي كان احد مؤسسيها وشغل فيها أكثر من مهمة على امتداد تاريخها الزاهي بالعطاء الإبداعي.
وحين داهمه المرض الذي توفي بسببه خسر العراق واحدا من أبنائه المبدعين الذين قلما يجود الزمان بمثلهم.
حامد الهيتي قامة بابلية وعراقية سامقة تبقى بصماتها الإبداعية في مشهديه الإبداع البابلي والعراقي مضيئة مؤثرة واضحة بشهادة كل الذين عرفوه عن قرب وقدروا الظروف التي واجهها بشجاعة رغم كل شيء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 * رئيس اتحاد الأدباء فرع بابل
 
 
 
************************
كنت فينا أخا
ملاذاً وذخرا
 
 
الى الفنان الراحل حامد الهيتي مبدعاً وانساناً
 
شريف هاشم الزميلي
 
من ســواه يغدو بهـــــاءً وفجرا              
وينـــــاجي الالهــام سـرا وجهرا
هو نورٌ أمضى الحيـــــاة احتفاءً             
كــــــان فيها معـــــاً سماءً وبدرا
هو شيخٌ بقلـــــــــب صبٍّ وديع             
بسجــايـــــــا غدت وساماً وفخرا
يـــا لـــــه مُشرعــاً رؤاه منـــاراً           
هـــو فينا يلوح رؤيــــا ومسرى
حـــــــــامدٌ انت للقـــلوب مـدار           
لــو تناهى لفـــــاض نوراً وفكرا
صـــادق انــــــت للنفوس رواءٌ             
كنـــت فينــــــا اخاً ملاذا وذخرا
افحقّــــــاً طـــــواك موجُ المنايا            
يالعمري من مارد طـــــال بحرا
هائمــــاً كـــــان يالهـا من امانٍ             
فيض روح تضجّ حِلمــا وصبرا
ابـــــــدا ان يظـــلّ لوحـة عـــزّ            
وفخــــــــار وان يواصــــل حُرّا
مــــــا تواريتَ احمدُ الشبل فينا             
ومرايــــا إبداعـــــك الآن تترى
تلــــــك أسفارنا تطل وفـــــاءً              
او تنى زهو الأنامل حـــــرّى
اوتنسى تلــــــك المسارح يوما
حــامدا اذ يذوب قلبــــا وصدرا
اوتنســـــى عروضهــــا نفثاتٍ              
انت فيها تلوح روضـــا وزهرا
انت بحرٌ وذي اياديك أبــــهى               
قد تهادت تفيض نبضا وذكرى
انت تبقى فكراً مساراً وصـوتاً               
ورؤى زادهــــــا التألّق سحـرا
 
 
**************
بوابات طالب كَمر

حامد الهيتي
في الحقيقة.. إن من الصواب القول أنه يعيش وحيداً في الدنيا.. هذه المتهمة الأبدية.
من الصواب.. أو من الخطأ.. الحالتان عنده سواء، القول أنه يعيش هكذا على سليقته وحيدا ً.. متفردا ً.. ساكنا ً في هذه الدنيا كبوابة عتيقة تفضي الى أسرار جمّة هو يعرف بعضها.. أو لا يعرف.. لا يهم ذلك مادام الأمر كله منوطا ً به وحده.
هو ذا "طالب كـمر" يجيء.. هو ذا الحارس الليلي يقدم حاملا ً كل أسراره دفعة واحدة.. هو ذا الحارس الليلي يغدو وحيدا ً كراهب.. هو ذا الحارس الليلي.. النحيف البنية ذو الستون خريفا.. صاحب النظارة الطبية السوداء.. الملوثة بالغبار وبالخوف مما ستأتي به الأيام.. القائم كالخطأ في اليقظة.. الخارج من أطار الحلم ومن لوحة الحياة.. من الذي يعطف عليه الآن؟
من الذي يقول له:" - قم يا هذا" فيقوم كرمح صدئ..؟
من الذي يقول له:
- انهض وغادر هذه الكبوات المتلاحقة؟
هو الآن مثل رجل يجري الى حافة منحدرة.. مثل كائن ما ينظر الى ما فاته بحزن وأسى وكبرياء جريحة ..مثل ملك باع عرشه بكأس خمرة.. باعه بثمن حلاوته التعب.. والحب والقداسة وعشق الحياة.. الحياة.. الحياة ترى ما الذي أعطته الحياة؟
ما الذي منحته له الحياة؟
ما الذي منحته الحياة؟
غير وظيفته الجديدة هذه؟ غير مكانته الجديدة؟ 
حارس ليلي.. هــه حارس ليلي؟
وضد من؟ وضد من؟
_ اللصوص؟  أين هم الآن؟
ها هو يراهم بأم عينيه وقد استحالوا فيه وفي كل كيانه الى شياطين وقتلة اللصوص
أين هم الآن؟ أين ذهبوا؟ وأي طريق سلكوا؟
ستون عاما ً يركض وراءهم.. يلهث خلفهم كجرذي ستون عاما ً يركض وراء كل شيء .. وراء لقمة الخبز.. وراء كأس الخمرة..  الخرافي.. الزجاجي الشفاف الذي يستطيع أن يبعث فيه الغياب.. الغياب ابدا ً عن هذا الواقع الهلامي.
ومثل معظم الجبناء في العالم عانى كل شيء .. عانى الوحدة والجوع والحرمان ولوعة البحث عن ظله لأنه لم يستطع في يوم ما أن يحزم أمره ويصرخ في وجه جلاديه ..
-كفى.. كفى يا أنتم.. يا أكلة السفلة في العالم .. كفى اضطهادا لهذه النفس الفتية.. اليافعة الا من هذا الحلم المغلوب على أمره بامتلاك لحظات الغياب.. ليغيب
ليغيب اجل ليغيب عن هذه الدنيا ولو للحظات قصار.. ولكن أين الوسيلة؟
أين كل ذلك الضجيج الذي كان يعشعش في ترف؟
- أين أنتم؟ أين كل ذلك الضجيج الذي يعشعش في ترف النوادي وعند حافات الانهر ؟ آه .. آه لقد انتهى الأمر هل انتهى الأمر بمثل هذه السهولة؟
ها هو على وشك أن يقحم نفسه في ظلال سود معتمة.. في ظلال عالمه ولكن ..هل حقا يخاف العتمة؟ ليحدق إذا في كل الأشياء حوله ليحدق في ماضيه بحثا عن أفراح سرقها اللصوص وكل سفلة العالم ولا بأس من أن يغيب الآن
اجل.. لهذا السبب سيغيب .
ولكن.. الى ان تحين الساعات الأولى من الفجر.. سيأخذ بندقية ويذهب بعيدا ً عبر الأدغال وأشواك الحب البشري.
إن حياة جديدة قادمة ستسكن في صدره عما قريب وهو لا يزال يبحث دون جدوى  دون جدوى.
إنه الآن يحدق عبر الظلمة بحثا ً عن لصوصه الأحبة الذين يأبون إلا أن يجيئوا على صهوة حلم جميل.. جميل وإلا حين يشق صدره ليريهم ما فيه من آلام وأحزان.. والا حين يبلل وجهه بلوعاتهم  ومآسيهم  هم  وحدهم.
 
*********************
كلمة  مؤثرة لنجله الأديب احمد حامد الهيتي

في وداع صديقي حامد  احمد الهيتي
قبل كل شيء دعوني أرثي مكتبته التي تناظرني كل لحظة.. مكتبته التي أوصاني بها قبل سنين عندما قال لي: "ما عفتلك شي بس هاي المؤلفات"!!
ها هي الآن تودعك مثلي يا صديقي حامد .. يا أبي.
ها هي تبكيك "قبل ذلك.. أرضٌ من الياسمين .. الخنادق.. العندليب.. تهويمات من حجر .. مغاليق" ولا أثر لدموعنا.. نحن الذين طُمرنا بتراب فجيعتك!
لكن!! ما عساني أن اكتب؟ اكتب عنك أنت بالذات..
أكتب عن حامد الهيتي الذي لا أناديه إلاّ بحااااامد.. وكل الكلمات الآن لا تريد أن تجيء ..!
عنك لن أكتب فالسماء حاضرة بوجعها
وعنك لن تسكت الأقلام.. وخاصرة الكتابة تعوي مثل بنيك.
فالبيت يضحك.. ونوافذه المتقرّحة تغسلُ ظمأ الشوق بالنظر إليك
يا أبي..
كيف علّمت الحياة أن تبتسم أيها المتوّجع الأبدي
كيف وزّعت نتائج النجاح في عيوننا التي لن تسقط ..
ولن ...
عنك لن أكتب ..
فالملائكة تهزُّ كاروك اللعنة .. وتصيح :
ما الذي فعلته الطيبة ... حتى تختنق هكذا ..
أي جُرم تستحقه أنت أيها الخُبث ..
أي ..
ما الذي ستفعله دموعي الآن وهي تكتُبك .
 ......
كل عام وأنت ... حامد الهيتي .
 
 
 
********************
حامد الهيتي..محطات خالدة للفن والإبداع

سمير يوسف
ذكرياتي معه لا يمكن أن تنسى، كونه عالماً انسانياً ورصيداً فكرياً لا يكاد ينضب، وهو منبع خصب للأدب والفن، ومنجزاته سوف تظل مشروعا ثقافيا قابلا للتأمل من خلال ما يمتلك من مواهب متعددة، جعلتنا دائما نتصفح عالما خاصا من الرموز المتألقة، وثمة وحدة هائلة لمجموعة من القيم التي تبدو لنا فيضا كبيرا لمساحات من البقع واللمسات اللونية المتداخلة ببعضها مع الخطوط القوية والجريئة التي كنا نشاهدها في الرسم والتصميم، والتي كثيرا ما تعطينا نوعا خاصا من الوعي  الإنساني لعالمنا الخارجي دون أن يتخلل ذلك شيء من التطرف، لذا فأن منجزات "حامد" الفنية منها والأدبية، تضرب لنا مثلا أعلى للوعي الإنساني بغية التقارب والتفاهم مع الآخر.
لقد كان متعدد المواهب لذا يمكن أن نتحدث عنه وعن إنسانيته ومواهبه، التي أهداها لمن حوله من الفنانين والمثقفين ومن الناس البسطاء الذين كان يتعايش معهم عن طريق الحب والتفاهم، فلقد عرفته منذ البدايات الأولى لستينيات القرن الماضي حيث كانت علاقتنا لا تخلو من ألوان العشق للفن والحياة.
 كونه مبدعاً لأكثر من مجال من مجالات الفن والثقافة فذكرياتي مع هذا الإنسان عبارة عن محطات جميلة ورائعة، وحامد رجل يحمل من البساطة الشيء الكثير كما انه صاحب النكتة الشعبية  والتي يعرفها عنه العديد من محبيه وأصدقائه من أبناء الحلة البسطاء.
 وأثناء ما كنا نجلس في مقاهي مدينة الحلة المعروفة آنذاك واغلبها كانت خاصة لمجالس الأدباء والمثقفين والسياسيين ومنها على سبيل المثال مقهى"حساني" ومقهى"أبو سراج" ومقهى "ابو وهاب" القريبة من بلدية الحلة، ومقهى" الجندول" وغيرها، لقد أشتهر أسم حامد الهيتي في الأوساط الثقافية من كونه كاتباً متمرساً لأدب القصة القصيرة في السبعينيات وكذلك اهتمامه الجاد في عملية الإعداد الفني لكتابة المسرحيات العالمية وتعريقها، والتي أخرجها مجموعة كبيرة من أصدقائه المسرحيين وشاركت في أكثر من مهرجان داخل وخارج الوطن، كما كان يمتلك قدرة فائقة عند كتابته للنقد الفني في التشكيل والمسرح كونه كتب العديد من البحوث والدراسات النقدية التي كانت تتحدث عن منجزات العديد من الفنانين والأدباء من العراق، فلقد نشرت له العديد من انجازاته الفنية والثقافية في مجال القصة والرواية والمسرحية المكتوبة، وفي بعض الأحيان كتاباته في الشعر الحديث، وبلغة بسيطة وجميلة فكانت اغلب موضوعاته النقدية تنشر في الصحف والمجلات العربية منها الأديب البيروتية ومجلة الثقافة العربية ومجلة الطليعة الأدبية ومجلة الف باء ومجلة فنون البغدادية، وفي اغلب الصحف العراقية التي كانت تصدر آنذاك وفي مقدمتها طريق الشعب.
أما في مجال الفن التشكيلي فقد برع في رسم اللوحة التشكيلية الحديثة والمعاصرة كما انه يعتبر من المصممين المبدعين لأعمال فن الديكور المسرحي، فقد عمل العديد من الديكورات لمسرحيات كانت تقدم في الحلة او خارجها وخاصة للمسرحيات التي كان يكتبها.
كما ان له لونا خاصا به في عملية تصميم"غلاف الكتاب" فقد عمل العديد من التصميمات لأغلفة المجاميع القصصية ودواوين عديدة لشعراء عراقيين وعرب وطبعت في بغداد وبيروت.
وفي بداية تأسيس نقابة الفنانين فرع بابل عام 1975 اخذ نشاط "حامد" الفني  يزداد عند مشاركته في المعارض الفنية التي كانت تقام في النقابة او خارج المحافظة فكان هذا ليس على صعيد اللوحة التشكيلية فحسب وإنما مارس الخط العربي كونه احد المبدعين في رسم الخط العربي وتشكيلاته الفنية، وكذلك إعجابه في عملية الخط الفني الحديث الذي عرف ايام السبعينيات وقد عرف من خلاله بانه خطاط ماهر.
كما لا يمكن لنا ان ننسى قدراته وإبداعاته في مجال الرسم الكاريكاتيري  فكان كثيرا ما يترجم النكتة برسمه الخاص به حيث نشرت رسوماته في العديد من الصحف والمجلات فلقد كان رساما ذكيا أثناء اختياراته لعناصره الفنية.  بعد تخرجه في معهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1960 عين معلما لتدريس الرسم في مدينة كربلاء وبعدها حصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية من مؤسسات ومنظمات جماهيرية متعددة ومنها جوائزه في الأدب خاصة في مجال القصة من وزارة الثقافة العراقية، وحصوله على جوائز وزارة التربية لمشاركته في المعارض التي كانت تقيمها الوزارة، وكذلك حصوله على جوائز متعددة من نقابة الفنانين العراقيين المركز العام ووزارة الشباب والاتحاد العام للأدباء والكتاب المركز العام.
 وختاما علينا أن نردد نحن أصدقاء "حامد" ومحبيه أنك أنت الذي منحتنا كل معاني الحب الذي يتمثل بحب الفنان لوطنه ولمدينته التي عاش فيها وحبه الصادق للناس البسطاء الذين عرفهم وعاش معاناتهم  وكتب عنهم في قصصه الجميلة.
فنحن أذن نزف له تحياتنا الملونة بألوان العشق الصافي، لروحه الطيبة وهي تطرز أحلام السعادة للوطن الحبيب، وتحية أخرى لنظرته الأخيرة التي أودعها لنا وهي مفعمة بالحب الكبير للمدينة التي احتضنت مبدعيها العظام.
 الذكر الطيب للفنان الخالد"حامد الهيتي" الصديق والإنسان والمربي والمبدع فاني أراه في كل لوحة رسمها وفي كل كلمة كتبها وستبقى ذكراك خالدة عندي وفي قلوب الآخرين ممن أحبوك... 
 
 
*****************
ص 8
 
 
 
عن الزواج المبكر والعنف ومشاكل الطلاق
الفتاة العراقية.. اي مستقبل يتربص بها؟
 
ذو الفقار يوسف
شهد منصور
هي وردةٌ بيضاء، لم تصادف جذورها الغضة في منبت البيت والأسرة إلا الحصى والصخر، يلتوي بها الدهر عن مساربها ويؤذيها أفدح الإيذاء.. لم تلق أعوادها الطرية الا العنت والعنف، ولم تمس أزهارها الندية الا الأكف المتعسفة، وما طلعت عليها عند إقبال الصبح أنوار الشمس، بل طمرتها أكداس الجليد حين همت أن تتفتح للحياة
حين نتحدث أمام "الجنس الآخر" عن حقنا في المساواة، يقول  الكثيرون: ألم تأخذ المرأة حقها وأكثر؟ ألم تدخل في كل المجالات ويصبح لها صوت مسموع وصارت تقود مظاهرات وتعمل مع الرجل؟ وحتى دخلت المعترك السياسي وأصبح لها دور فيه؟
نعم أيها الرجل، هذا هو النصف العائم الذي استطاع أن يطفو.. أما النصف الآخر فما زال غارقا في وحول العنف والجهل والتقاليد والأعراف، ونحن نطالب من اجل النصف الغائب المغيب.
لقد ناضلت المرأة قبل وبعد عام 2003 وحتى الآن من أجل أن يكون لها صوت مسموع، صوت يقول: لا! ولكن ما زالت أفواه أكثرهن  تكمم  ويجري دفعهن نحو هاوية العنف، والعنف ليس جسدياً فقط بل هو كل فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس وتترتب عليه معاناة للمرأة سواء من الناحية البدنية أو الجنسية أو النفسية بما في ذلك التهديد أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية سواء في الحياة العامة أو الخاصة.
في دراسة لجمعية الأمل العراقية في اقليم كردستان على عينة بلغت 2350 امرأة تبين ان ما يقارب 44,63 بالمائة من العينة لم يدخلن المدرسة بسبب منع الأهل لهن، و 67,18  بالمائة لم يدخلن المدرسة لعدم وجودها في منطقتهن ، و 13,52  بالمائة يشعرن بتفضيل الذكور عليهن، ونسبة 62,127 بالمائة عانين من التحرش في الاماكن العامة، ونسبة 69,617 بالمائة عانين من الاعتداء النفسي والتعليقات الجارحة، ونسبة 49,40 بالمائة عانين أو تعرضت للشتم!.
 
إني خيرتك فاختاري
 
سارة عبد الله / مدرسة في متوسطة للبنات، تنقل لنا ما حدث لاحدى طالباتها ، تقول:" كانت لدي في الصف تلميذة اسمها احلام، لم تتجاوز من العمر 16 عاما، شديدة الذكاء ، مجتهدة في الدراسة، وكنت متوقعة لها مستقبلاً كبيراً. وهذا ما دفعني إلى الاهتمام بها أكثر، ولكن  في أحد الأيام غابت أحلام عن المدرسة، وتلت ذلك  سلسلة من الغيابات. فما كان لي إلا إن اذهب الى منزلها، والاستفسار عن سبب الغياب المستمر، ففاجأتني والدتها، وسردت لي ما حصل لها، وسبب التغيب عن المدرسة. تقول أم أحلام:" في أحد الأيام أطل عليهم صديق والد الفتاة، ?هو رجل كبير في السن، أحواله المادية جيدة جدا، وطلب إن يتزوج الفتاة، تفاجأ الوالد في بادئ الأمر، بسبب فارق العمر الكبير، بين أحلام والرجل، لكن بعد ذلك حاول الرجل إقناعه ، وأنه سيوفر لها العيش الكريم، وحياة تتمنى أية فتاة إن تعيشها، ما كان من الأب إلا إن وافق ، وحين فتح موضوع الزواج امام ابنته، أجهشت بالبكاء مرددة: لا أريد الزواج، لا أريد الزواج! ولكن زوجي صرخ بوجهها قائلا " إما الزواج وإما ترك الدراسة" .
 
مذهب الآباء
 
تحدثنا الأرملة " أم مرام " وهي أم لثلاث بنات، تحدثنا بحزن شديد، تقول: لقد أجبرني إخوة زوجي المتوفى، على تزويج ابنتي مرام التي لم تتجاوز (15) عاماً من عمرها بعد. و رغم رفضي المتواصل بسبب صغر سنها، إلا أنهم ردوا معللين ذلك بقولهم، إن " مذهب إبائنا وأجدادنا "، يتيح للفتاة الزواج في هذا السن، مضيفين لي بقولهم: " البنية صارت مرة و ميصير تعيش ابيت ما بي رجال " ، وتحت إصرارهم تزوجت مرام رغماُ عنها، ووضعت في موقف المسؤولية الاجتماعية قبل بلوغ مرحلة النضج .
طامة كبرى
 
تقول الباحثة في علم النفس الاجتماعي الاستاذة كوثر حسين: زواج القاصرات هو اغتصاب بحد ذاته، حيث يكون الزواج فيه هش ، وفي ابسط الامور يتم التنافر مؤدياُ الى الطلاق المبكر. وتضيف: اما اذا استمر الزواج ، مؤدياً الى إنجاب الأطفال، فهنا الطامة الكبرى. لأن الفتاة في عمر صغير جداً، وخبرتها في الحياة بسيطة، ونحن نعرف ان تربية الاطفال في مجتمعنا من مهام الام. فكيف تكون تربية الطفل للطفل، وتعليمه ضروريات الحياة التي ما زالت الام لم تتعلمها بعد. ومن الآثار الاجتماعية لذلك انخفاض مستوى التعليم في المجتمع، وعدم قدرة الوا?دين على التربية السليمة لأبنائه. وقالت موضحة : الكثير من الناس التجأوا إلى تزويج بناتهم بأعمار صغيرة جدا بسبب التقاليد ، والزج بهن في أتون الحياة الزوجية. فالفتاة في مرحلة المراهقة لا تستطيع إن تبدي رأيها في أمور حياتها الزوجية بثقة وارتياح، خاصة بعد حرمانها من التعليم ومن تعلم مهارات الحياة بشكل عام، سواء في مجال العناية بالأسرة والزوج والأطفال، أو بالتعامل مع محيطها الاجتماعي.
 
طفلة في جسد امرأة
 
نعلم بأن البنية الجسمانية والتكوين الفسيولوجي يختلفان من فتاة إلى أخرى ، وهذا العامل المهم يولد أخطاء جسيمة ، تؤدي إلى الزواج المبكر .
 
توضح الدكتورة سناء مجيد: لقد رافقتني في مجال عملي كطبيبة نسائية، الكثير من الحالات، منها الفتيات المتزوجات اللواتي تتراوح أعمارهن بين (9 ) سنوات الى (15) سنة. وتضيف" إن البنية الجسمانية تختلف من فتاة إلى أخرى، وهذا العامل يتيح للأهل تزويج ابنتهم لأسباب اجتماعية ، حيث تكون النتيجة عدم القدرة على الإنجاب أو إنجاب أطفال مشوهين. وكثرة الإنجاب ترهق المرأة وتسبب لها العديد من الأمراض, مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم. والزواج في سن مبكرة يكون مبنيًا على جهل الشاب أو الفتاة بالأمور الزوجية مما يضعف الرغبة الجنسية أو ?ؤدي الى ممارسة الجنس بطريقة خاطئة، لذلك أغلب حالات الطلاق بين المتزوجين تحدث للمتزوجين في سن مبكر. وتوضح بأن هنالك الكثير من الحالات الغريبة التي تلاحظها في بعض المتزوجات، ومثال على ذلك ان القسوة في ممارسة الجنس من قبل الزوج، تسبب للفتاة صغيرة السن مشاكل صحية كثيرة، مع مراعاة المشاكل النفسية المصاحبة لها والتي لا تعد ولا تحصى .
 
زوجة.. طفلة
 
الحاجة " أم أمير " أم لولد وثلاث بنات، تروي لنا حكايتها مع ابنها البكر أمير، وتقول: "لقد تزوج ابني من فتاة صغيرة السن لا يتجاوز عمرها الستة عشر عاما، وهنا بدأت مأساتنا، وانقلبت أحوالنا من الفرح بزواج ابننا الوحيد، إلى سلسلة من المشاكل المستمرة، مضيفة " ان زوجة ابنها سيطرت بالكامل على ولدها بوجهها الحسن، وصغر سنها، وراحت تفتعل المشاكل ، وتحرض الأخ على أخواته. فلا احد يستطيع ردعها عن أي شيء تريده ، وكلما حاولتُ الكلام ونصحها تردني بوقاحة، غير مبالية بمكانتي في العائلة. مما فرض عليّ إن أوضح وابرر لولدي أية مش?لة تحصل في البيت بسببها"، وبينت ام امير أن الفتاة لازالت في عمر المراهقة، ويجب التمهل معها، ولا تزال تمثل دور الطفلة المدللة، التي لا يرفض لها شيء، ولا يعاندها احد كائنا من يكون.
و تساءلت الأم: مثل هذه الفتاة الصغيرة كيف تستطيع التعامل مع الأطفال، وهل هي مؤهلة لتبعات الحمل إن أتاها مبكرا؟ مضيفة: يجب وجود عاملين مهمين في حال الزواج، هما البلوغ الكامل في العقل والبنية الجسدية الكاملة للفتاة.
 
نسب مئوية
 
يؤكد مسح أجراه الجهاز المركزي للإحصاء، التابع لوزارة التخطيط بشأن "معارف وسلوكيات وطموحات الفتاة المراهقة "، بالتعاون مع هيئة إحصاء إقليم كردستان، ووزارتي الصّحة والمرأة، إن التقديرات السكانيَّة تشير إلى أن عدد الفتيات في العراق ضمن الفئات العمريَّة (10- 14) سنة بلغ 1,9مليون فتاة. ووفقاً لهذه التقديرات، فإنِّهن يمثِّلن تقريباً 6 في المئة من إجمالي السكان. وبحسب نتائج المسح فان الفتيات من هذه الفئة العمريَّة يتوزَّعن بواقع 65.4 في المئة في المناطق الحضرية و34.6 في المئة في الأرياف.وتلفت نتائج المسح إلى أن أ?لب الفتيات في هذه المرحلة العمرية على مقاعد الدراسة، إذ بلغت نسبة الملتحقات بالتعليم 82.4 في المئة، وترتفع هذه النسبة في إقليم كردستان لتصل الى 92.9 في المئة.وقد أظهر المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق الصادر عام 2007 أن 21 في المئة من الفتيات تزوجّن قبل بلوغهن سن الـ19، مقارنة بـ15 في المئة في أعوام 1997 و2004، فيما يظهر الجهاز المركزي للإحصاء عام 2011 أن 5 في المئة من الفتيات العراقيات تزوَّجن بعمر دون 15 سنة، ونحو 22 في المئة دون 18 سنة. ويأتي تصاعد الخطوط البيانيَّة في نسب الزواج المبكِّر، على?الرغم من تحذير وزارة المرأة في عام 2010 من أن (النساء بين أعمار 15 إلى 18 سنة هنّ أكثر عرضة للوفاة أثناء الحمل أو الولادة بمرتين قياساً بالنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و24 سنة).
 وهذه الإحصائيات تفتح الأبواب مشرَّعة أمام حقوق القاصرات، اللواتي يتعرَّضن أكثر للوفاة أثناء الحمل أو اثناء الولادة . ومع أن قانون الأحوال الشخصيَّة رقم 188 لسنة 1959 يُعدُّ متوافقاً إلى حد ما مع القوانين الدولية التي تدعو إلى أن يكون الحدّ الأدنى للزواج اكمال الـ18 عاماً، (إذ يمنع القانون زواج الفتاة دون الـ15 عاماً، ويعطي التقدير للقاضي وبرضا الوالدين في تزويج الفتاة بين الـ15 والـ18 عاماً)، إلا أن الشرعيَّة التي تسبغ على العقود المكتوبة خارج إطار المحاكم ولاسيما تلك التي تعقدها مكاتب رجال الدين من سادة ?مشايخ، تعتبر ملاذاً لمن يريد تزويج ابنته دون السن القانوني، ولمن يريد أن يتزوج فتاة دون هذا السن.
 
خطورة الظاهرة
 
وزارة التخطيط والتعاون الانمائي أكدت:" ان العراق هو الاعلى بين دول العالم في زواج القاصرات: مشيرة الى حاجتها الى قرارات أممية للحد من مشكلة زواج القاصرات، وان مشكلة الزيادة المضطردة للسكان هي مشكلة عالمية الا ان حمل القاصرات يعتبر احد المشاكل الخطيرة التي تعاني منها دول العالم وخاصة في العراق الذي يمثل الزواج المبكر فيه اهم الاسباب الرئيسية لزيادة السكان". وان " الحد من هذه المشكلة التي يعاني منها العالم تحتاج الى قرارات أممية لتحديد النسل ورفع سن الزواج "، مؤكدة ان" قلة التعليم وعدم تفعيله بين الشابات هو ?ن أهم الأسباب التي تؤدي إلى زواج القاصرات".
 
ازدياد العنف
 
تقول التدريسية رفاه  خضير جياد أستاذة قانون العقوبات في كلية القانون ان التقاليد "كانت و ما زالت السبب الرئيس في ازدياد ظاهرة العنف،  لأن أكثر النساء اللواتي يتعرضن للعنف يلتزمن الصمت ويرفضن اللجوء للقضاء خوفا من نظرة المجتمع ومن التقاليد، وهذا ما يؤدي إلى تجاوز أكبر ضدها وبالتالي ضياع حقها.
وتضيف  رفاه جياد  " إن مجتمعنا ما زالت التقاليد تلعب فيه دورا وتكون لها كلمة الفصل عند أكثر الناس، دون النظر إلى تطورات العصر واحتياجاته. فأنا شخصيا  تعرضت إلى عنف التقاليد حتى حاربت  طموحي،  ولكني وقفت ضدها بمساعدة عائلتي طبعا ".
 
تمرد
 
الإعلامي عامر موسى يقول:" هناك منظومة قيم وتقاليد هي التي تحيط بالمجتمع وتسير حياته وقد تساهم بالعنف ضد المرأة لان هنالك خجل عندها. لكن اليوم هناك تحول نوعي حيث بدأت المرأة تعي حقوقها واصبح هناك تمرد على تلك المنظومة، ليس كميا لكنه بعد فترة سيشكل ثقافة في المجتمع ,
ويؤكد موسى على ان العنف موجود عموما ليس ضربا فقط فمجرد النظر للمرأة على انها ناقصة عقل هو عنف والكلمة قد تكون اشد من الضرب. وقد يكون العنف الآن أكثر من السابق بسبب الانفتاح والحداثة التي ساهمت بتمرد المرأة على منظومتها فهي تتمنى ان تعيش الاشراق الذي تراه في المسلسلات والأفلام لكن بالمحصلة النهائية قد تتعرض الى العنف.
فيما تقول الدكتورة وئام سعد عبد الحمزة � المعاون العلمي في كلية الطب البيطري: " رغم كل ما وصلت اليه المرأة من مناصب وكل ما قدمته وما يمكن ان تقدمه لعائلتها و للمجتمع، الا ان مجتمعنا مازال ينظر اليها على انها ناقصة عقل. قد يكون هذا صحيحا لان هناك بعض النساء لا يمكن ان تعتمد عليهن ولا يمكن ان تصبر معهن, لكن هذا الامر شمل الاخضر واليابس. فأنا كامرأة  عانيت كثيرا من نظرة الرجل هذه وخصوصا اني في منصب مسؤولية  فلا احد يتقبل رأيي بسهولة وهذه ليست مشكلتي فقط، فكل امرأة تشغل منصبا تعاني من هذه المشكلة فالرجل في مجت?عنا يعتبر ان تنفيذه لأمر امرأة حتى وان كانت مسؤولة اعلى منه موقعاً، هو انتقاص من رجولته حتى وان كان فيه مصلحة العمل. وهذا ما يسبب تأخر العمل وتأخر المرأة في مجتمعنا.
 
القوانين وحقوق المرأة
 
بالعودة إلى مكتسبات المرأة العراقية نتذكر معاَ قوانين الأحوال الشخصية التي نالت بوساطتها النسوة بعضا من حقوقهنّ. ولكن تلك القوانين كثيرا ما كانت تتعرض الى بهجمات معادية للنيل منها ومما احتفظت به من مكتسبات للمرأة.
وفي الوقت الذي تحتاج فيه المرأة خصوصا والمجتمع عموما إلى قانون يرفع من شأنها ويحسن من أوضاعها، يبرز لنا  المخطط الجديد الهادف الى اسكاتها ودفعها الى اغوار جديدة من التخلف.
المحلل السياسي والناشط في حقوق الانسان الدكتور تيسير عبد الجبار الآلوسي يقول " ليس غريبا تشويه المرأة العراقية في الزمن الجديد.. ومن هجمات تتعرض لها بخطورة أكبر، فبحجة العفة والشرف والتديّن يجري منع المرأة من التوجه للعمل؛ علما أن المرأة العراقية هي نفسها التي سدّت موقع أخيها الرجل الذي أرسلوه إلى مطاحن الموت وحروب الدمار المتعاقبة التي ما توقفت منذ ثلاثين سنة من العنف والدم وروائح الموت الأسود طاعون بلاد الخير والنماء..و يتمّ منع الشابات والنسوة من التوجه للجامعات والمعاهد والمدارس والعلم والمعرفة. والأنك? منه منع الفتيات الصغيرات من التوجه إلى مدارسهنّ وإباحة فتاوى لتزويجهنّ بهذا العمر".
وهكذا صار على المرأة العراقية أن تضاعف مهامها من أجل التمسك بمكتسباتها بل من أجل تطويرها والحصول على مواقع جديدة مختلفة عن هوامش الأمس و تزويقاته، وأن تتخذ من أرضية القانون المرحلي للدولة سندا لتوسيع المقاصد الإيجابية ومنع الاعتداء على ما سجلته من مكتسبات سابقة بل التوجه لتعزيز مكانتها.. وسنّ قوانين تحميها وتحمي المجتمع من ترسبات القوى الطارئة على مجتمعنا.
الكاتب عبد العزيز لازم , يقول: "يركز المشروع الجديد (الجعفري) على "حقوق" فنتازية للرجل، تنتمي الى عصور الجواري على حساب حقوق المرأة في العيش كإنسانة تساهم في اكثر من نصف الجهد البشري في البناء الاجتماعي والحضاري .  إن هذه الحقوق المفتعلة تقوم على تثبيت طرق استخدام الرجل للمرأة لغرض المتعة باشكالها الجائرة، منها جواز تزويج الفتاة القاصرة بعمر تسع سنوات أو اقل احيانا باشراف ولي أمرها بغض النظر عن رغبتها او عدمها، لأن ولي الأمر هو الجهة الوحيدة التي تقرر مصيرها وتعرف " مصلحتها ". ومنها تعدد الزوجات و احقية ال?جل في قضاء لياليه مع نسائه الواحدة بعد الاخرى، ويمكنه قضاء متعته مع  " امرأته " بغض النظر عن قبولها أو عدمه . و اذا علمنا إن هذا القانون يكرس الطائفية و يحاصر الفقراء حصرا، علمنا أية كارثة تنتظر ليس المرأة فقط بل المجتمع بأسره . فالبنت  القاصر التي عليها ممارسة دور الزوجة ستتوقف عن الذهاب الى مدرستها وستنشغل بانجاب الاولاد وتربيتهم، وهذا معناه ان الأمية بين النساء هي النتيجة التي ستنتشر بشكل منظم وهو أمر مطلوب من قبل البعض. من جانب آخر لن يجد هذا القانون تطبيقاته من قبل الطبقات الغنية أو المتعلمة لأنهم غير?مضطرين معيشيا لذلك، ولأنهم يطمحون عادة الى تعليم بناتهم للحصول على شهادات عليا تخدم طموحاتهم. و ثمة مادة ضمها المشروع لا تختلف في غرابتها عن زواج القاصرات وهي حق الزوج في الاستمتاع بالنساء غير المسلمات عن طريق الزواج منهن زواجا مؤقتا وليس دائما، بغض النظر عن موافقة أي من زوجاته . وهذا النص يحمل في طياته تمييزا مرفوضا ضد منتسبي الأديان الأخرى من العراقيين".
فيما قال الدكتور احمد عبد الهادي السعدون � استاذ العلوم السياسية في كلية القانون بجامعة المثنى: " اعتقد ان كل ما جاء به قانون الاحوال الشخصية الجعفري مدون في الرسائل العملية لمراجع الدين وبالتالي لم يأت بجديد خارج عما هو مألوف في الفقه الجعفري من حيث تحديد سن البلوغ للنساء بتسعة سنوات، وإمكانية الذكر بالزواج بأكثر من واحدة من دون طلب موافقة الزوجة، وعدم تساوي المرأة بالرجل في الإرث وحرمانها من التصرف بحصتها من الإرث الثابت دون المنقول. هذه كلها مألوفة ومدونة في الفقه الجعفري لكن هذه القوانين تنطبق على الدو?ة التي تطبق الشريعة الدينية لا الدولة المدنية، والعراق بحسب الدستور دولة مدنية بامتياز، لذلك وجود مثل هذه القوانين لا يتلاءم مع التطور والمدنية."
وقالت التدريسية  رفاه خضير :" ان تحديد الزواج من زوجة ثانية بقيود تنظيمية  وفق قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 يتطلب موافقة المحكمة لاجراء مثل هذا الزواج وفق شروط حددها النص كما حددت ضمانات للمرأة في حال التفريق والطلاق ودار السكن  والنفقة والحضانة. اما  مشروع القانون الجديد فانه يشكل انتهاكا للاتفاقيات الدولية التي وقعها العراق وخصوصا المتعلقة بحقوق المرأة والطفل و المتعلقة بمنع زواج الاطفال وعدم تعريض الفتيات لمخاطر الزواج المبكر و القسري، اذ ينتهك اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة ?التي صادق عليها العراق عام 1986 .
 
حق المرأة في تقرير المصير
 
في دراسة موجزة لبعض حقوق المرأة في الإسلام للاعلامية باسمة دولاني - أستاذة الدراسات الاسلامية المسيحية في الجامعة اليسوعية في لبنان جاء ما يلي: " في الجاهلية العربية � كما في الجاهلية غير العربية كان الآباء يعطون لأنفسهم الولاية المطلقة على البنات والأخوات وحتى الأمهات في بعض الأحيان، ولا يعترفون لهن بأي حق في اختيار الزوج. وهذا الاختيار في تصورهم حق مطلق للأب والأخ، وعند عدم وجودهما فالولاية للعم. وقد بلغت الولاية في التزويج الى حد ان بعض الآباء كانوا يزوجون بناتهم قبل ولادتهن, لذا فقد جاء الإسلام ليغير و?لغي هذه العادات، ونجد في موقف الرسول صلى الله عليه واله وسلم حين منح ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام حرية اختيار الزوج، خير دليل على ان للمرأة الحق في تقرير مصيرها باختيار زوجها.
 

*********
ص9
 
قراءة متأنية في العمليات الاستباقية والتعذيب في مكافحة الإرهاب
 
ماجد الياسري* 
يواجه العراق ومنذ ٢٠٠٣ تصاعداً في الأنشطة الإرهابية بأشكالها التقليدية وغير التقليدية، من سيطرة على مواقع جغرافية سكانية او اغتيالات بكاتم الصوت وبالعبوات اللاصقة، الى انواع مختلفة من الإرهاب الذي يستهدف المنشآت الحيوية كالسدود والجسور، والنشاط  الاقتصادي  الشريان الحيوي لتمويل العمليات الإجرامية،  ترافقها حملات  إعلامية على الشبكة العنكبوتية لغرض التهويل والمبالغة والتشويش الإعلامي كجزء من الحرب النفسية التي هي من الجوانب المهملة عادةً في التصدي للإرهابيين لأن التركيز  في الغالب  على العمليات العسكرية، وذلك لما توفره من نتائج ملموسة عملية آنية وإعلامية آنية، وأيضاً?لتوفر الأدوات من  خلال الجهاز الأمني والعسكري التقليدي.
 
وكان المؤتمر الدولي حول الإرهاب الذي عقد مؤخراً في بغداد، على الرغم من قلة المعطيات المتوفرة بسبب ضعف التغطية الإعلامية وما قدم من الدراسات والبحوث خاصة العراقية منها، محطة هامة توفر ارضية جيدة للانطلاق نحو بلورة سياقات اكثر نجاحاً وأشد فاعلية مضادة للإرهاب.
في هذا السياق، هناك أهمية استثنائية في الاستفادة مما هو متوفر، وهو ليس بالقليل، من استنتاجات ودراسات حول مكافحة الارهاب عالمياً، والذي يتمثل أحد مقوماته بإقامة معهد أكاديمي ومهني متخصص حول الارهاب في العراق تابع لإحدى الجامعات العراقية الرصينة وممول حكومياً، واستقطاب أفضل الخبرات والعقول العراقية للعمل فيه، والاستفادة من أساتذة زائرين من المعاهد الدولية المتخصصة. وهو ما سيوفر للأجهزة العسكرية والاستخباراتية وللجنة الأمن والدفاع البرلمانية استنتاجات يمكن في ضوئها أن يرسم الجهاز التنفيذي تكتيكات واستراتيجيات?ذات خصوصية عراقية وليس استنساخه لتجارب اخرى او إرهاصات لهذا المسؤول لتسجيل موقف في ظل التدافع على المواقع والمكاسب اوغيرها، لأن السياقات والتاكتيكات لمكافحة الارهاب يجب ان تكون معللة نظرياً. واثبت الواقع نجاحه في التطبيق العملي والميداني في الإجابة على الأسئلة الأكثر أهمية عن كيف يتم تنفيذ هذه الأهداف السياسية وما هي مكوناتها من موارد ومهارات بشرية وعسكرية وتقنيات و ميزانية كافية.
هناك خلل آخر هو ضرورة وجود مرصد وطني، وربما يكون جزءاً من المعهد الوطني المتخصص حول الأنشطة الإرهابية المتنوعة التي يشهدها العراق، والذي بدوره يمكن ان يوفر معطيات موضوعية حول  متغيرات النشاط الإرهابي زمانيا ومكانيا وعملياتياً. فمكافحة الارهاب، شأنها شأن العلوم العسكرية والأمنية، ذات جوانب نظرية وعلمية وفنية، وان جعلها حقلا للتجارب ورسم سياقات مبنية على الإرهاصات والتأملات الناتجة عن مخيلة السياسي سيؤدي الى خسائر فادحة بشريا وماليا، اضافة الى تأثيراتها المعنوية على  المؤسسات التي تتصدى للإرهاب او على المواط?ين بشكل عام لكسر هيبة الدولة وإظهار عجزها وإشاعة الرعب والفزع لدى الناس، وهي احد أهداف النشاطات الإرهابية الرئيسة.  
ومن القضايا العراقية الآنية المثيرة للجدل هي فاعلية العمليات الاستباقية التي تنفذها الأجهزة العراقية المختصة بمكافحة الارهاب والمعتمدة على معلومات يوفرها المخبر السري او عن طريق استخدام التعذيب لانتزاع المعلومات، وما يرتبط  بالفقرة «٤ ارهاب»، وأساليب التحقيق بجوانبها الفنية والعدلية، وفاعلية التعذيب في التوصل الى معلومات ذات نوعية حرجة ومؤثرة وفاعلة في سياق عمليات مكافحة الارهاب.
وقد  تناقلت الصحف الامريكية والدولية مؤخراً تسريبات عن تقرير اللجنة الرقابية للنشاط الأمني والاستخباراتي في الكونجرس الامريكي والتي راجعت وقيّمت الاعتقالات وانتزاع المعلومات تحت التعذيب من قبل عملاء المخابرات المركزية الامريكية (سي آي أي) فيما اصطلح على تسميته بالعمليات السوداء، وفي فترة الرئيس الامريكي بوش الابن وديك جيني ومنذ بداية الحملة الامريكية ضد الارهاب بعد أيلول ٢٠٠١. ولتفادي الجوانب الأخلاقية في استخدام مفردة التعذيب و لغرض التمويه  بلورت و استخدمت الـ»سي آي أي» مفردة أساليب التحقيق المكثفة. وقد ?رست اللجنة الآلاف من الوثائق السرية الامريكية غير المعلنة حاليا. وحسب ما تسرب فان التقرير يقع في اكثر من ٦٠٠٠ صفحة وسيبقى سريا، ولربما سيعلن عن موجز تنفيذي في حدود ٤٠٠ صفحة خلال الستة أشهر القادمة (صوّت الكونجرس لصالح الإفراج عن الموجز التنفيذي في ٥ نيسان ٢٠١٤). وتشير التسريبات الى  ان التقرير الأصلي يحوي دراسات تفصيلية لحالات معينة تتضمن أساليب التعذيب التي استخدمت مع ما تحقق من معلومات وكم كانت ذات فائدة حقيقية، وكم كان جهاز الاستخبارات الامريكي صادقا مع الجهاز التنفيذي والتشريعي ومع الرأي العام الامريكي? و يبدو مما تسرب لحد الآن ان الـ»سي آي أي» قد بالغت في تسويق نوعية الإرهابيين المعتقلين وحقيقة مواقعهم التنظيمية في الجهاز الإرهابي للقاعدة ومدى  الاستفادة منهم  كمصدر للمعلومات. فأحدهم الذي روج له انه قيادي في جهاز القاعدة تبين انه كان ذا مهمات واطئة المستوى. كما انها أقامت عشرات المراكز السرية السوداء لانتزاع الاعترافات تحت طائلة التعذيب،  العديد منها خارج أمريكا ومخالفة للقانون الامريكي من الناحية الشرعية والدستورية، اضافة الى استخدام أساليب متنوعة من التعذيب النفسي والجسدي وعدم دقة وفاعلية المعلومات ال?ي تم الحصول عليها من ناحية الدقة والمصداقية العملية. كما كان احد الاستنتاجات ان الـ»سي آي أي» قد أخفت معطيات عن اللجان التحقيقية للكونجرس وسربت معلومات كاذبة للإعلام. 
ويمكن القول ان اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الشيوخ امتازت بالنشاط في اجتماعاتها ومتابعتها للنشاط الأمني والاستخباراتي. فمثلا في تقريرها المنشور في آذار ٢٠١٣ في تقييم نشاطها خلال الدورة ١١٢ للكونجرس الامريكي، نجد سعة ما يشمله دورها الرقابي والذي ركز على السياقات والبرامج الأمنية وما يرتبط بها من تشريعات قانونية، وبضمنها النشاط الاستخباراتي في العراق وأفغانستان ومخاطر التهديدات الرقمية، واستخدام المعلومات الاستخباراتية في نشاطات الأجهزة المعنية. وتناولت الفقرة الرابعة من التقرير الدور  الرقابي للجنة  في متاب?ة الجهد الاستخباري في العراق والدول المحيطة، خاصة بعد انسحاب القوات الامريكية في ٢٠١١. اما الفقرة ١٤ فتناولت ما يسمى بالربيع العربي ودور اللجنة في مراقبة ذلك.
ومع ذلك نجد ان التقرير أعلاه يشير الى الانتهاكات والتجاوزات الكبيرة لجهاز الـ»سي آي أي» التي تتجاوز ميزانيتها السنوية النواتج الوطنية الاجمالية لعدة دول في العالم الثالث، و التوتر الدائم بين الجوانب القانونية والشرعية والأخلاقية وسعي الأجهزة التنفيذية للحصول على نتائج سريعة في هذا الميدان الحساس المتعلق بالأمن الوطني وحياة المواطنين، والاتفاق على أي خلل يؤدي الى كوارث  محتملة خاصة مع  مخاطر حصول الإرهابيين على أسلحة فتاكة غير تقليدية. كما ان ذلك ليس بعيداً عن الإرادة السياسية لنخب قيادية أمريكية تبوأت المو?قع السيادية في فترة إدارة بوش الابن ممن اصطلح على تسميتهم بـ»المحافظين الجدد»، والمتطلعين الى تحقيق عهد «القرن الامريكي الجديد» عبر غزو العراق واحتلاله المثير للجدل و حرب دولية ضد الارهاب بعد جريمة أيلول ٢٠٠١. في هذا البلد المعتمد على مؤسسات وصيغ متطورة مقارنة بالعراق، لتنظيم العلاقة بين المكونات الثلاثة، الحكومة والكونجرس والقضاء، نجد ان الخلل في القرار السياسي أدى الى ممارسات التعذيب والكذب على المؤسسة التشريعية واخفاء المعلومات. فيكف الامر اذاً في العراق حيث أدى نظام المحاصصة  الطائفية في بناء الدولة ال? خلل بنيوي من الصعب إصلاحه بدون العودة الى  متطلبات بناء دولة مدنية عصرية تعتمد المهنية والكفاءة في اجهزة ومؤسسات الدولة والذي لا يلغي حق الأحزاب الفائزة في تعيين ممثليها في المواقع السياسية ومن يتوسم فيهم الكفاءة والمصداقية وتتحمل مسؤولياتهم في حالة الفشل، وفي إطار جهاز رقابي برلماني فاعل وفعال. ومن الفضائح السياسية التي سيكشف عنها التقرير ان حكومة توني  بلير ووزير الخارجية البريطاني جاك سترو كانوا على علم بأنشطة الـ»سي آي آي» بتنفيذ عمليات سوداء و اخضاع المعتقلين للتعذيب.
لقد اثبتت كل الدراسات القانونية منها والنفسية المتخصصة في فهم الارهاب (وهو كما يبدو جانب مهمل في السياقات العراقية) ان الجوانب النفسية ذات أهمية في تشخيص و بلورة طرق للمعالجة على صعيد استخدام ممارسات لغسل وتغيير الأفكار في المدارس والجمعيات التي تتعامل مع الأطفال والقاصرين وأساليب تجنيد  الضعفاء او استخدام السخط الاقتصادي والاجتماعي  لدفع المجند للانضمام الى منظمات ارهابية، والتحولات الفكرية والنفسية التي يواجهها المجند عند دخوله التنظيم، او أساليب وأدوات تشخيص وتهيئة الإرهابين لعمليات التفجير ورسم معالم و?كونات شخصياتهم في التصدي الاستباقي وتحديد الأولويات في استهداف المنشآت والمواقع لإشاعة الخوف والرعب، ومكونات أنشطة الإرهابيين الإعلامية والفكرية ومحتويات أدواتهم الإعلامية ومنها مواقع الشبكة العنكبوتية الموالية لهم. واكدت تلك الدراسات فشل التعذيب كوسيلة للحصول على معلومات ذات مصداقية، اضافة الى لا إنسانية  الممارسة وتبعاتها الأخلاقية البشعة. اما في العراق، وفي ظل التجييش والاحتقان الطائفي، ستؤدي هذه الممارسات المرفوضة الى مزيد من التمزق للنسيج العراقي وتهيىء ظروفاً مناسبة أفضل للإرهابيين لغرض التجنيد وتنفي? عملياتهم الإجرامية.
وتمثل مرحلة ما بعد نيسان ٢٠١٤ تحدياً حقيقياً للحزب الفائز والنخب السياسية المتنفذة في العملية السياسية   الذين تقع على عاتقهم مسؤولية تشكيل الجهاز التنفيذي من الحكومة، وبضمنها اعادة توزيع القيادات العسكرية والاستخباراتية والأمنية المتصدية للإرهاب على أساس احترافي ومهني، يحسب ولاؤها للوطن والشعب بعيداً عن الطائفية و الولاءات الحزبية او العشائرية والقضاء على الممارسات اللاانسانية في التحقيق وانتزاع المعلومات واعتبار التعذيب جريمة و اعادة صياغة سياقات التصدي للإرهاب وتوفير الغطاء القانوني لها.
ويمكن القول ان المحور السياسي والإنساني لبرنامج التحالف المدني والديمقراطي يتضمن خطوطاً عامة تتوجه لتحقيق هذه الأهداف التي يتطلع اليها شعبنا  فيما اذا ترجمت عملياً الى وسائل وآليات مناسبة في برنامج الحكومة القادمة المنتخبة ديمقراطياً، لتضع اللبنات الاولى للمركز الأكاديمي لمكافحة الارهاب بالمواصفات التي أشرنا اليها أعلاه.
ــــــــــــــــــــــــــــ
* استشاري في الطب النفسي
 
 
*************
ص10
نيسان قد تجعل " غسل السيارات " أمرا من الماضي
 
طوكيو - وكالات
يُعتبر غسل السيارة واجباً مزعجاً بسبب الوقت الذي يتطلبه والكلفة المادية في بعض الأحيان. لكن هذا الأمر قد يصبح من الماضي، بعد ان بدأت شركة نيسان اليابانية، اختبارات على تكنولوجيا جديدة لطلاء يمكنه أن يصد الطين والمطر و التراب.
و اذا ما أثبتت هذه التقنية فاعليتها، فان نيسان ستكون صاحبة أول سيارة تنظف نفسها ذاتيا في العالم.
وبحسب ما ذكرت الشركة، فان خلق طبقة واقية من الهواء بين الطلاء والمحيط الخارجي، سيوقف المياه الراكدة والرذاذ على الطريق عن إنشاء علامات قذرة على سطح السيارة.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها الشركة الى تقنية التنظيف الذاتي، حيث أنها تستخدم الماء والهواء المضغوط للحفاظ على عدسة الكاميرا الخلفية للسيارة خالية من الأوساخ.
 
 
 
"مايكروسوفت" تكشف عن حاسب "سيرفس ميني"
 
نيويورك - وكالات
دعت شركة "مايكروسوفت"، وسائل الإعلام لحضور حدث خاص تعتزم تنظيمه في مدينة نيويورك الأمريكية بتاريخ 20 أيار الجاري، وهو الحدث الذي يتوقع أن تـُخصصه للكشف عن النسخة المصغرة من حاسبها اللوحي "سيرفس".
ولم تكشف الشركة في بطاقة الدعوة عما تعتزم القيام به خلال حدثها الذي يعقده الفريق الخاص بحاسب "سيرفس"، ولكنها اكتفت بعبارة "انضموا إلينا من أجل تجمع صغير" ما يشير إلى إمكانية أن تقوم بالكشف عن حاسبها اللوحي "سيرفس ميني" Surface Mini.
وكانت تسريبات سابقة قد تحدثت عن عزم "مايكروسوفت" إطلاق نسخة مصغرة بقياس 7 إلى 8 بوصة من حاسبها اللوحي "سيرفس"، وهي النسخة التي يتوقع أن تعمل بمعالج " أيَ آر ام " ARM وبنسخة "ويندوز آر تي".
 
 
 
دراسة: 59 بالمئة من أطفال الشرق الأوسط يعانون من " نوموفوبيا "
 
أبو ظبي - وكالات
أشارت دراسة احصائية إلى أن مشكلة إدمان وسائل التقنية لدى الأطفال كشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتطبيق التراسل الفوري "واتس آب" وغيرها قد أصبحت مؤرقة للكثير من الأهالي لما لها من تأثير كبير على صحة الطفل وسلوكه وبناء شخصيته وتفاعله في الأسرة والمجتمع.
 
وأشارت الدراسة التي أجرتها مجموعة "سوبيريور" للاستشارات إلى أن 59 بالمئة من الأطفال في منطقة الشرق الأوسط لديهم حالة الـ " نوموفوبيا " Nomophobia التي نمت سريعًا في السنوات القليلة الماضية.
وفي هذا الصدد قال الدكتور "معتز كوكش"، الخبير في تقنية المعلومات والباحث في مواقع التواصل الاجتماعي إن ظهور نوع جديد من الرُهَاب يسمى نوموفوبيا قد انتشر في الآونة الأخيرة، وهو عبارة عن الشعور بالخوف من فقدان الهاتف المحمول أو السير بدونه.
وأوضح أن مصطلح الـ " نوموفوبيا " هو اختصار لكلمةno-mobile-phone phobia وقد اكتشف هذا المصطلح أول مرة في عام 2008 من قِبل المحققين البريطانيين، وهو يعني ( الخوف من عدم وجود هاتف المحمول ).
و يشير المصطلح إلى الأشخاص الذين يصابون عندما تنقطع التقنية بكل أنواعها عنهم، بـ " تشويش ذهني واضطراب واضح ".
وحول دور الأهالي في حماية أطفالهم، قال الدكتور كوكش إن الآباء والأمهات بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمنع أطفالهم من تطويرها. حيث إن المؤشرات المشتركة التي تدل على النوموفوبيا هي إدمان الأطفال استخدام الإنترنت أو غيره من أشكال .، مثل الحاسبات المحمولة أو اللوحية وغيرها.
وأشار كوكش إلى أنه من الشائع بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون النوموفوبيا أن يختبروا أعراض الانسحاب أي الحرمان من التقنية كما يجد بعض الناس صعوبة في الابتعاد عن أجهزتهم الإلكترونية.
وعن ردود أفعال الأطفال في هذه الحالة قال الدكتور كوكش، " قد تجد الطفل المصاب بالنوموفوبيا يتعذب أحيانًا و لا يمكن أن يطفئ الجهاز الخاص به، كما يكون الخوف من الاستهلاك العالي لبطارية الجهاز، او يتفقد الهاتف دومًا خوفًا من تفويت رسالة نصية أو مكالمة فائتة أو رسالة بريد إلكتروني لم تـُقرأ.
وعن تهاون بعض الأمهات في التعاطي مع هذا النوع من الحالات قال الدكتور كوكش " هل تظنين أن هذا الأمر وهذه الحال هي حال مفتعلة ولا تعني شيئا ؟ أنتِ مخطئة ! حينما يبتعد الطفل المصاب عن تقنية المحمول فإنه يحس كـأنه ضائع ! يحس نفسه تائهًا ! تغيب عنه حالة الأمن ، في هذه الحال فإن الطفل حينما يحس بأن أحدًا ما يشغله عن هاتفه المحمول أو التقنية التي يملكها فإنه يحاول أن يبتعد عن هذا الشخص ! وهذا يؤدي طبعًا إلى محدودية التواصل الاجتماعي في الحياة الحقيقية ، و يعني تقليل الخروج من البيت، تقليل التواصل مع الناس، وأيضًا يعني تقليل الارتباط بالعالم الخارجي ".
الجدير بالذكر أن هناك دراسة أشارت إلى أنه من الممكن رصد المونوفوبيا من خلال مجموعة من التصرفات مثل أن يقوم الشخص بتفقد هاتفه المحمول أكثر من 30 مرة يوميًا، أو أن يشعر بكل بساطة أنه يستحيل عليه الاستغناء عن هاتفه والعيش دونه.
وعن حماية الأطفال من النوموفوبيا قال الدكتور كوكش " وهنا أوجه رسالة إلى ضرورة ترشيد استخدام التقنية في المدارس وتنظيمها وضرورة تشجيع الآباء والأمهات على الحد من الوقت الذي يمضيه أبناؤهم على الإنترنت أو على هواتفهم المحمولة "
 
 
 
 
تعرية المومياوات المصرية تكشف أسرارا مهمة
 
دبي – وكالات
قد تكون الرغبة في تعرية المومياء قوية، ولكن، في القرن التاسع عشر، لم يفكر العلماء المصريون مرتين قبل تمزيق أقمشة المومياء، ولم يتمكن رمسيس العظيم من تجنب مهانة تعريته أمام جمهور من المتفرجين الفضوليين.
أما حالياً، فتطورت معرفة الخبراء أكثر في هذا المجال.
وقال منسق الأنثروبولوجيا الفيزيائية في المتحف البريطاني في لندن، الدكتور دانيال انطوان " بالتأكيد، إنها عملية ضارة، وتتسبب بفقدان الكثير من المعلومات وتعكر صفو المومياء ذاتها. كما أن الأمر لم يعد ضرورياَ بسبب التقدم في التكنولوجيا."
وبقيت مجموعة التوابيت التابعة للمعهد بلا توزيع لأكثر من 200 عاماً. وقرر الباحثون هذا العام، إلقاء نظرة مرة أخرى على المومياءات، باستخدام المسح الضوئي بالأشعة المقطعية، في مستشفى "رويال برومبتون" إحدى المستشفيات الأكثر تقدما في لندن.
وتم وصل البيانات التي جمعها من صور الاشعة المقطعية في برنامج التصميم الثلاثي الأبعاد، المستخدم من قبل شركات السيارات لتحليل المحركات. وقدمت التكنولوجيا صورة أوضح حتى الآن، عما كانت عليه الحياة على طول نهر النيل منذ 2500 سنة قبل الميلاد.
وأوضح أنطوان أن " الباحثين يمكن أن يقولوا للبرنامج ما هي أجزاء الضمادات، والعظام والجلد، و يمكنك قشرها بعيداً عن تلك الطبقات. كما يمكن إزالة الضمادات عمليا لإلقاء نظرة أقرب على الجسم وأية تمائم تغطيه، ثم إزالة الجلد لإلقاء نظرة على العظام و أية أعضاء تم الاحتفاظ بها،" مضيفاً أن " هذا يعني قدرتنا على رؤية أكثر بكثير من السابق."
وستعرض ثمان مومياءات من بين تلك التي خضعت للمسح الضوئي بالأشعة المقطعية، في المتحف البريطاني بدءاً من 22 مايو/أيار. أما نجمة المعرض فهي بلا شك تاموت، وهي كاهنة و مغنية المعبد والتي توفيت في منطقة الأقصر المصرية حوالي 900 عام قبل الميلاد."
وسمح التصوير بالأشعة المقطعية للباحثين اكتشاف العديد من الأمور حول تاموت. ومن خلال تحليل عظام حوضها، تمكن العلماء من معرفة متوسط عمرها، (بين الـ30 والـ 50 عاما). ووجد العلماء بعد تفحص شرايينها، سبباً محتملاً لموتها، من خلال تراكم المواد الدهنية التي قد تكون تسبب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .
واستطاع فريق الباحثين أيضاً رؤية التمائم التي تم وضعها حول جثتها وخضع العديد منها للطباعة الثلاثية الأبعاد، باستخدام بيانات التصوير بالأشعة المقطعية."
وأشار أنطوان إلى أن فريقه " تمكن من تمييز النقوش على بعض التمائم، بما في ذلك عين حورس التي غطت شق استخدم لإزالة الأعضاء الداخلية،" موضحاً أن "عين حورس لديها خصائص علاجية، ويمكن أن تستخدم لتضميد الجراح في الآخرة."
 
الرجل ذو الأسنان السيئة
 
وكشف المسح بالأشعة المقطعية أيضاُ عن مفاجآت أخرى من المومياءات في المتحف البريطاني. وتعرف العلماء على الرجل ذو الأسنان السيئة والذي وجد في تابوت مخصص للنساء. وأظهر المسح الضوئي بالأشعة المقطعية أن الرجل توفي حوالي 600 عام قبل الميلاد، وأنه ربما عاني آلاما رهيبة في حياته بسبب وجود عدد كبير من خراجات الأسنان.
وفي هذا السياق، قال أنطوان " لقد وجدنا أن الكثير من المومياءات تعاني مشاكل صحية سيئة مرتبطة بالأسنان، و تحديدا تسوس الأسنان والعديد من الخراجات التي تسببها العدوى التي تنتشر في مجرى الدم ".
أما الرجل المجهول فهو عينة فريدة من نوعها، وقدم دليلا إضافيا على وظيفة التحنيط الفاشلة. وأظهر المسح الضوئي بالأشعة المقطعية وجود جزأين من الدماغ داخل جمجمته، وجزء من الملعقة التي استخدمت لإزالته.
 
 
 
 
علماء يبحثون في احتمالية "حياة مستقبلية" على قمر للمشتري
 
أتلانتا – وكالات
قد يوفر أحد أقمار المشتري المسمى بـ "Ganymede" فرصة جديدة أمام علماء الفضاء للبحث عن حياة في كواكب أخرى، وفقاً لما أظهرته دراسة أجراها علماء في وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، ونشرت في مجلة "Planetary and Space Science".
ودلت نتائج الدراسة على أن الحياة يمكنها أن تنشأ على قمر "Ganymede" وذلك لوجود طبقة من المياه المالحة فوق اللب الصلب للقمر، مظهرة بأن التفاعلات الكيماوية بين الصخر والمياه يمكنه أن يساعد في تشكيل حياة. وأشار العلماء إلى ظاهرة تميز هذا القمر الذي يعتبر الأكبر من بين الأقمار التي تحوم كواكب النظام الشمسي، إذ أسموا هذه الظاهرة "club sandwich" التي أشارت إلى وجود عدة أنواع من الجليد، تختلف بكثافتها، مما قد يتسبب بترسب الطبقات الأكثر كثافة تحت السطح وطفو الأخرى الأقل كثافة فوق السطح.
ورغم أن كثافة المياه على القمر تزيد 25 مرة عن كثافة مياه المحيطات على كوكب الأرض، إلا أنه نصف قطره يبلغ 2629 كيلومتر يساوي 40 بالمئة من قطر الأرض، فهو أصغر حجماً.
ولكن هذا القمر ليس الوحيد الذي يبحث العلماء في وجود محيطات عليه، إذ يوجد قمر "Eeuropa" التابع للمشتري أيضاً، كما يملك كل من أقمار زحل "Enceladus" و "Titan" محيطات تحت طبقات من الجليد.
 
 
 
أكثِر من الضحك في مكان العمل.. لتحسين إنتاجيتك!
 
دبي – وكالات
هل يمكن لمشاهدة شريط فيديو مضحك عن القطط في مكان العمل أن يحسن من إنتاجيتك؟
هذا ممكن بحسب دراسة عرضت في مؤتمر البايولوجيا التجريبية السنوي خلال العام الحالي، أثبتت أن الضحك ينشط الدماغ بالطريقة ذاتها، التي تفعلها تمارين التأمل أو اليوغا.
وأشرف باحثون في جامعة لوما ليندا على الدراسة، إذ عمدوا إلى قياس نشاط الدماغ لـ 31 شخصا بعدما شاهدوا فيديو مضحك ومرة أخرى بعدما شاهدوا فيديو يثير التوتر. وعمد الباحثون إلى قياس النشاط في تسعة أجزاء في الدماغ، إذ لاحظوا أنه خلال مشاهدة الفيديو المضحك، تم تنشيط الدماغ بموجة غاما عالية، وذلك وفقا لقياس صورة "إي أي جي."
وتقيس " إي إي جي " النشاط الكهربائي على طول فروة الرأس. وقال كبير الباحثين الدكتور لي بيرك إن "النشاط الكهربائي يترجم إلى نشاط عصبي." وترتبط موجة غاما بموجة النشاط مع زيادة مستويات الدوبامين ووضع الحالة المعرفية في الدماغ في المستوى الأكثر تأهباً.
وأوضح بيرك " ما نعرفه أن غاما يتم العثور عليها في كل جزء في الدماغ، إذ تساعد على توليد التذكر وإعادة التنظيم. " لهذا   ، كما قال، بعدما يتأمل الناس، فهم يشعرون بالانتعاش، وفي حال أفضل لحل المشاكل."
ولا يساعد الضحك فقط، بزيادة الوعي الخاص بك، بل يعتقد بيرك أن لديه الفوائد الصحية للتأمل، مثل الحد من الإجهاد، وضغط الدم والألم.
ويقر بيرك أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول كيفية تأثير الضحك على الصحة، ولكنه متفائل بشأن الأبحاث العلمية التي تبين العلاقة الحقيقية بين العقل والجسم.
وخلاصة القول أن النكتة لديها قيمة علاجية.
 
 
 
 
 
 
عالم مناخ أسترالي يتوقع اشتداد ظاهرة " النينو " هذا العام
 
سيدني – وكالات
قال عالم مناخ أسترالي ان ارتفاع درجات حرارة المحيط الهادي والحركة السريعة للمياه الدافئة باتجاه الشرق تزيد من مخاوف اشتداد ظاهرة النينو الجوية لهذا العام لتصبح الأقوى خلال عقود عدة.
وتؤثر النينو وهي ظاهرة دفء مياه سطح المحيط الهادي على الأحوال الجوية ويمكن ان تتسبب في فيضانات وأيضا موجات جفاف في مناطق مختلفة من العالم مما يؤدي الى نقص امدادات الطعام.
وتشير غالبية نماذج الطقس المتوقعة الى ان النينو قد تحدث منتصف العام تقريبا لكن المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة قالت في 15 ابريل نيسان ان من السابق لأوانه تقدير قوتها المرجحة.
الدكتور وينجو كاي ، خبير المناخ في منظمة الكومنولث للعلوم والأبحاث الصناعية التابعة لاستراليا قال ان ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط الهادي أكثر من المستويات التي حدثت في السنوات التي شهدت ظاهرة النينو من قبل والحركة السريعة للمياه الدافئة باتجاه الشرق زادت من مخاوف اشتداد الظاهرة هذا العام.
وقال كاي " أعتقد ان ما يحدث يتفق مع كثير من صفات نينو قوية، النينو القوية تحدث مبكرا وشهدنا ذلك خلال الشهرين الماضيين وهذا شيء غير معتاد.. الرياح التي تسبب التدفئة قوية جدا وهناك ما نسميه بالعناصر الشرطية حيث يجب ان يكون هناك الكثير من موجات الحر في النظام حتى تحدث نينو قوية ."
واستند العالم الاسترالي في توقعاته على البيانات الدراسية التي نشرتها الادارة الامريكية الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.
ويقول خبراء الارصاد الجوية ان احتمال حدوث ظاهرة النينو سيتأكد خلال الشهر او الشهرين القادمين وان كان يصعب الآن تحديد مدى قوتها.
وقال مكتب الارصاد الجوية الاسترالي في الثامن من ابريل نيسان ان حدوث ظاهرة النينو هذا العام مرجح بنسبة 70 في المئة ومن المقرر ان يصدر المكتب تقريره المحدث يوم الثلاثاء.
وحدثت أشد ظاهرة للنينو عام 1997-1998 وتسببت في فيضانات شديدة على طول نهر يانجتسي في الصين مما أدى الى مقتل أكثر من 1500 شخص.
كما ان اشتداد ظاهرة النينو يزيد من احتمالات تأثر الكثير من السلع الزراعية في آسيا وأستراليا.


ص11
 
مدافع ستوك سيتي يطالب بإيقاف سواريز بسبب البكاء
 
وكالات
لم يظهر روبرت هوث مدافع ستوك سيتي أي تعاطف مع الدولي الأوروجوياني لويس سواريز مهاجم ليفربول الإنجليزي الذي انخرط في البكاء مساء أمس الأثنين عقب تعادل فريقه أمس مع كريستال بالاس بثلاثة أهداف لكل منهما في الجولة 37 من الدوري الإنجليزي.
وقال هوث في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" :"لا بد أن يعاقب من يبكى على أرض الملعب بالإيقاف 3 مباريات" ، في إشارة إلى سواريز الذي لم يتمالك نفسه بعد ضياع حلم لقب "البريمييرليج" بشكل كبير.
وارتفع رصيد ليفربول إلى 81 نقطة وتقدم بفارق نقطة واحدة على السيتي الذي يلعب الأربعاء مباراة مؤجلة مع ضيفه أستون فيلا قبل المرحلة الأخيرة.
 
 
*********
 
اختتام البطولة العربية السادسة عشرة لالعاب القوى للشباب والشابات
 
القاهرة- قاسم شلاكه*
 
نعد بزيادة الغلة
 
الامين المالي لاتحاد العاب القوى الدكتور زيدون جبار قال:  برغم قوة المنافسة الا اننا على ثقة كبيرة بان شبابنا سيرفعون من رصيدنا اكثر من الذي تحقق بالاضافة الى تحطيم احد الارقام، فما زالت المنافسة قائمة ونعد بان لاعبينا لهم نصيب من الميداليات ، باعتقادي ان هنالك فعاليات ستحسم لنا كونهم الافضل في عدد من الالعاب اذ سبق وان حققوها في مشاركات سابقة،لنا ثقة كبيرة بان لاعبينا سيحققون ميداليات اخرى تضاف لرصيدهم. استطعنا ان نحقق 6 ميداليات من ضمنها ذهبية وهذا رقم جيد قياسا بالفرق المشاركة، كما ان لاعبينا يستطيعون ا? يجاروا المنتخبات المتبارية وان يتفوقوا في تقديم نتائج افضل لذلك نعدكم بان هنالك ميداليات اخرى ستضاف للتي تحققت وسيرفع لاعبونا رصيدهم ويتمكنوا من مجاراة الفرق الاخرى.
تحطيم الرقم القياسي
 
اليوم الثالث من البطولة كان اشد شراسة من سابقيه فكان المشاركون اكثر قوة في اداء الفعاليات، الا ان وعد الامين المالي للاتحاد بتحقيق عدد اخر من الاوسمة قد تحقق، اذ احرز كل من زهراء جمال برونزية فعالية الزانة، هديل رحيم برونزية بفعالية 400 م حواجز، و شهد قاسم برونزية الوثب الثلاثي،و صفاء احمد برونزية رمي المطرقة، زينب هاشم ميداليتين بروزنيتين في فعاليات 300 م، وفي الاختتام كان العراق محط انظار الجميع اذ حطم اللاعب مصطفى كاظم الرقم القياسي بفعالية رمي القرص والذي تاهل بهذا الانجاز الى بطولة العالم لالعاب القوى?التي ستقام في الولايات المتحدة الامريكية، وهذه الميدالية الثانية على المستوى الشخصي التي يحققها كاظم، كما اضاف احمد علي 110 م حواجز، وزهراء جمال في فعالية الزانة، واللاعبة هديل رحيم بفعالية 400 م حواجز، واخرهم اللاعبة شهد قاسم بفعالية الوثب الثلاثي، وبذلك يجمع لاعبونا 13 ميدالية هي ذهبيتان وفضيتان و9  برونزية.
 
نتائج جيدة
 
رئيس الوفد وليد تركي اكد ان الحصيلة التي خرجنا بها تعد جيدة كوننا شاركنا بعدد اقل من المنتخبات المشاركة لاننا قلصنا اللاعبين بابعاد الذين شككنا بجوازاتهم واعمارهم، لذلك اقتصرت المشاركة على الذين تم التاكيد من اعمارهم لاننا نريد ان نسير بخطى واضحة وصحيحة ولانعتمد الاعمار الكبيرة او غيرها، كما ان هنالك العابا ابدى فيها لاعبونا ولاعباتنا مستوى مشجعا بسبب صغر اعمارهم  لذلك احرزنا هذا المركز ونحن على قناعة للاسباب التي ذكرتها، حقيقة ما نصبو اليه هو اكبر من ذلك فنحن نعتمد باختيارنا للاعمار الحقيقية ليكون اللاعب ?لى قدرة تامة في مواصلة مشواره الرياضي.
واضاف: ان هذه هي بداية العمل الحقيقي لبناء جيل من الابطال والدليل على كلامي هو تحقيق الرقم العربي على يد لاعبنا مصطفى كاظم وتاهل بذلك الانجاز الى بطولة كاس العالم التي ستقام في الولايات المتحدة الاميركية شهر ايلول المقبل، وسنعمل على تهيئته وتذليل جميع العقبات ليشارك في البطولة وسنبذل جل امكاناتنا كي يتوفق في البطولة العالمية المقبلة ان شاء الله.
 
اعتمدنا الاعمار الصحيحة
 
الامين المالي لاتحاد العاب القوى نائب رئيس الوفد قال: اعتقد ان المركز الذي احتله منتخبنا ونيله عددا من الاوسمة التي تحققت بالاضافة الى تحطيم الرقم القياسي للبطولات العربية في رمي القرص الذي اهله للمشاركة في بطولة العالم المقبلة، نتيجة جيدة تحققت على ايدي شبابنا وشاباتنا قياسا باعداد لاعبي المنتخبات المشاركة، فاذا اخذنا بنظر الاعتبار اعداد المنتخبات فان منتخب مصر  قد شارك بمنتخبين وعدد لاعبيه يفوق عدد لاعبينا الضعف ناهيك عن ابعاد بعض لاعباتنا لصغر اعمارهن، ونحن ابعدنا قبل الاشتراك في البطولة 9 لاعبين للشك ف? صحة اعمارهم لذلك اعتمدنا هذا العدد القليل.
ـــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
*************
 
هيوا عمر هدافاً
لدوري كردستان الكروي الممتاز
 
وكالات
نال مهاجم نادي هندرين هيوا عمر لقب هداف دوري أندية كردستان الممتازة لكرة القدم. وجاء تتويج هيوا عمر بلقب هداف المسابقة بعدما استطاع تسجيل 14 هدفاً خلال الدوري. وسجل عمر هدف فريقه على دهوك في ختام الدوري الممتاز، والذي من خلاله كسب النقاط الثلاث لهندرين. تجدر الاشارة الى ان اللاعب هيوا عمر، تولد 1987، من مدينة مهاباد من كردستان الشرقية، ويمثل نادي هندرين للموسم الثالث على التوالي.
 
طائرة غاز الجنوب تهزم البيشمركة
 
وكالات
حقق نادي غاز الجنوب انتصاره الثالث عشر على التوالي في دوري الطائرة العراقي الممتاز للموسم الحالي. وجاء انتصار غاز الجنوب على حساب فريق البيشمركة بنتيجة ثلاثة اشواط مقابل شوط واحد، في اللقاء الذي جرى بينهما في قاعة النشاط الرياضي في محافظة البصرة.
يذكر ان نادي غاز الجنوب لكرة الطائرة حصل على بطولة الدوري العراقي للمرة الثالثة على التوالي.
 
الجوية يواصل الترنح
وزاخو يفاجئ بغداد
 
وكالات
واصل فريق القوة الجوية لكرة القدم نتائجه المخيبة في الادوار الاخيرة وتعرض لخسارة جديدة امام نفط الجنوب، فيما حقق فريق زاخو انتصارا ثمينا على فريق بغداد. وجرت امس أربع مباريات في ختام الجولة الثالثة من المرحلة الثانية لدوري الكرة العراقي الممتاز لكرة القدم. وسقط فريق القوة الجوية امام مستضيفه نفط الجنوب بهدفين دون رد، ليتجمد رصيده عند 29 نقطة في المركز الرابع، فيما بات رصيد نفط الجنوب 23 نقطة في المركز التاسع. وضمن مباريات اليوم تغلب زاخو على مستضيفه بغداد بهدف نظيف، ليرفع رصيده 26 نقطة في المركز السادس، في?الوقت الذي تجمد فيه رصيد بغداد عند 31 نقطة في المركز الثاني. وانتهت مباراة فريقي الكرخ والزوراء بالتعادل السلبي، ليصبح رصيد الكرخ 18 نقطة في المركز 13، والزوراء في المركز الثامن برصيد 23 نقطة.
وفاز الميناء على ضيفه المصافي بهدفين مقابل هدف واحد، ليرفع رصيده الى 23 نقطة في المركز العاشر، في حين بقي المصافي على نقاطه التسع في المركز 16 الاخير.
 
سرطان الكبد يضع نهاية لحسناء التنس العالمية بالتاشا
 
وكالات
أعلنت عائلة لاعبة التنس البريطانية إيلينا بالتاشا، امس الثلاثاء، عن وفاة الحسناء البريطانية المصنفة الأولى سابقاً في بلادها، مبينة ان وفاة بالتاشا كانت بسبب مرض السرطان في الكبد وعن عمر يناهز الـ30 عاما.
وأعلنت عائلة اللاعبة بالتاشا عن وفاة ابنتها ذات الـ30 عاما إثر إصابتها بسرطان الكبد الذي أعلنت عنه خلال شهر نيسان الماضي.
وكانت بالتاشا الأوكرانية الأصل قد نشأت في اسكتلندا واعتبرت أفضل لاعبة بريطانية في السنوات الثلاث الأخيرة حتى توقفت عن خوض المنافسات الدولية العام الماضي. وسبق لبالتشا أن بلغت الدور الثالث في بطولتي أستراليا المفتوحة عامي 2005 و2010 وكان المركز الـ49 الأفضل لها في التصنيف العالمي للاعبات كرة المضرب المحترفات عام 1982- 2013.                  
 
 
***************
 
شكوك حول بقاء كونتي مع اليوفي
 
وكالات
عادت الشكوك والتكهّنات لتحوم فوق بيت يوفنتوس، ولتستهدف مجدّداً قضية مواصلة أنتونيو كونتي على رأس الفريق من عدمها. رفض المدرب أنتونيو كونتي ربط مستقبله بيوفنتوس المُتوّج حديثاً بطلاً للـ"كالتشيو" بعد فوزه (1-0) على ضيفه أتلانتا أمس الإثنين وهو ما يثير مخاوف برحيله عن النادي، الذي قاده للفوز بالبطولة ثلاث مرات متتالية.
وكان يوفنتوس ضَمِنَ اللقب بعد هزيمة روما صاحب المركز الثاني (4-1) أمام مضيفه كاتانيا الأحد الماضي، لكن مع احتفالات لاعبي الفريق في الملعب أمام جماهيرهم تردّد كونتي في الإفصاح عن ما سيحدث الموسم القادم.
وقال كونتي لمحطة سكاي التلفزيونية: "هذا موسم مرهق للغاية أشكّ أنّ يوفنتوس كان ليحقّق أكثر من هذا في آخر ثلاث سنوات".
وأضاف: "يجب أن نجلس ونتحدّث عن الأمر بهدوء.
 
 
*************
 
اربيل يدعو لجنة التفتيش لحضور إحدى مبارياته في الدوري
 
وكالات
أعلن نادي اربيل الرياضي، أن إدارة النادي وفرت جميع النقاط التي تم تحديدها من قبل لجنة التفتيش الدولية لرفع الحظر عن ملاعب اربيل ودهوك، كاشفا أن الإدارة وجهت دعوة خاصة للجنة التفتيش لحضور إحدى مباريات الفريق في الدوري والبت في القرار، فيما أعرب عن أمله بأن تكون تقارير اللجنة إيجابية تساعد على رفع الحظر. وقال نائب رئيس النادي محمود عزيز، إن "النقاط التي حددتها لجنة التفتيش الدولية والتي طلبت توفرها في ملعب فرانسوا حريري نفذت بالكامل"، مبينا أن "ماطلبته اللجنة هو تأمين الحماية الأمنية و الجواتب الصحية والدفاع?المدني وكاميرات مراقبة وكل هذه المطالب نفذت بشكل جيد بعد التنسيق مع المسؤولين في الوزارات المعنية". وأضاف عزيز أن "إدارة النادي وجهت دعوة للجنة لحضور إحدى مباريات الفريق في الدوري الممتاز ومن ثم الإطلاع على ما تم تنفيذه من شروط اللجنة التي سترفع بدورها تقريرا للاتحاد الدولي للبت في رفع الحظر عن ملاعب اربيل ودهوك". وأوضح عزيز أن "من الممكن أن يكون حضور اللجنة لملعب اربيل بعد مباريات الدور الثاني في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، ليكون بإمكان الفريق اللعب على أرضه فيما لو قررت اللجنة رفع الحظر.
 
***********
 
فان جال يضم 20 لاعبا محليا لمعسكر المنتخب الهولندي
 وكالات
أعلن الإتحاد الهولندي أن لويس فان جال المدير الفني لمنتخب البلاد قرر ضم 20 لاعبا من الدوري المحلي للتجمع الأول لفريقه والذي يبدأ اليوم في السابع من الشهر الجاري وحتي السابع عشر من نفس الشهر. وسيتخذ فان جال قراره النهائي بتحديد أسماء الـ 23 لاعبا الذين يستحقون الانضمام إلى القائمة النهائية للمنتخب الهولندي في بطولة كأس العالم بالبرازيل بعد انتهاء المعسكر.
ولن يتمكن نجوم المنتخب الهولندي المحترفين خارج البلاد أمثال أرين روبين (بايرن ميونيخ) وروبين فان بيرسي (مانشستر يونايتد) من الانضمام للتجمع الأول لمنتخب بلادهم بسبب ارتباطهما بمباريات مع فرقهما.
وتشمل قائمة اللاعبين المحليين الذين استدعاهم فان جال لاعبين لم ينالوا شرف ارتداء قميص المنتخب الهولندي سابقا أمثال لوك كاستاينوس (نادي توينتي) وترينس كونجولو (نادي فينورد) ويورجن لوكاديا (نادي بي اس في إندهوفن) وتوني ترينداد دي فيلينا (نادي فينورد) ويرون زوت (نادي بي اس في إندهوفن).وخلت قائمة فان جال من جوريس ماتيسن (نادي فينورد) وجيفري بروما (نادي بي اس في إندهوفن) لاعبي نادي هامبورج الألماني سابقا.
 
 
*********
 
لويس إنريكي ..أفكاره .. نقاط ضعفه.. وبرشلونة
وكالات
اصبح من المؤكد إعلان مدرب سلتا فيجو لويس إنريكي مدرباً رسمياً لبرشلونة في الموسم المقبل، فتصريحات تاتا التي ألمح فيها إلى رحيله رافضاً منح نفسه فرصة ثانية، وصور نشرتها صحيفة سبورت عن اجتماع  جمع المدير الرياضي أندوني زوبيزاريتا بلويس انريكي يؤكدان الأمر، خصوصا مع تأكيد رفض فالفيردي لتولي المهام في العملاق الكتالوني الآن.
لويس إنريكي، لاعب اسباني سابق خاض 62 مباراة دولية، يعد من القلائل الذين مثلوا ريال مدريد وبرشلونة، وهو أول لاعب انتقل بشكل مباشر من الفريق المدريدي إلى الكتالوني على العكس من الانتقالات السابقة التي كانت بالاتجاه المعاكس، ويبلغ من العمر 43 عاماً. درب في برشلونة "ب" 3 سنوات قبل الانتقال لمدة موسم فاشل إلى روما، ثم بدأ مسيرته مع سلتا فيجو في صيف 2013 ليقضي معهم حتى الآن موسماً واحداً، وهو يأمل بأن تكون مسيرته في برشلونة أطول من فترة الموسم الواحد التي رسمت خبرته مع كل فريق دربه، وذلك على العكس من سابقه "المح?مل" تاتا مارتينو.
 
تاريخه التدريبي غامض
 
تاريخ لويس إنريكي كمدرب متقلب، فأهم تجاربه وأصعبها كانت مع روما انتهت باحتلاله المركز السابع، وصاحبها بعض الخلافات مع عدة لاعبين وكاد دانييل دي روسي في عهده أن يرحل، رغم منحه الصلاحيات الكبيرة آنذاك.  كان وضعه أفضل قبل ذلك في برشلونة "ب" ، فاحتل المركز الخامس والثاني والثالث على التوالي في مواسمه الثلاث خلال منافساته في الدرجة الثانية،وهو يحتل حالياً مع سلتا فيجو المركز الثامن ما يعكس تحسناً كبيراً للفريق الذي احتل المركز السابع عشر الموسم الماضي. مسيرة لويس إنريكي كمدرب لفريق أول لم تزد عن عامين، لذلك لا ?مكن الاستناد عليها للقرار بشأن جاهزيته لتدريب برشلونة من عدمه.
 
أفكاره
 
يؤمن لويس إنريكي بالتنوع التكتيكي ولا يعتمد على خطة واحدة خلال الموسم، خطته الأساسية هي 4-3-3 لكنه يجرب 4-1-4-1 التي يلعب بها بايرن ميونيخ مع جوارديولا، وكذلك لا يتردد باستخدام 4-2-3-1 عندالحاجة. لويس إنريكي من المخلصين لفكر الاستحواذ والكرة الشاملة الهجومية والضغط العالي دفاعياً، لذلك لن يظهر تغيير كبير على فكر برشلونة العام، بل أكد أكثر من مرة إعجابه بطريقة لعب برشلونة وتمنيه أن تستمر. المسألة التي تبدو حساسة لدى لويس إنريكي تصريحه يوماً ما بأن النجم واللاعب العادي يجب معاملتهم بنفس الطريقة، وأنه لا يمان? من بيع أي لاعب ما دام سيئاً، مثالية هذا التفكير قد تجعله في صراعات داخل فريق يعج بالنجوم، إن لم يكن قد تغير منذ تصريحاته المتكررة عن الأمر. لويس إنريكي ضد تقييد اللاعبين ويؤمن بحرية إبداعهم ضمن خطة عامة، فغالباً ما ترى معه بعض المهاريين متحررين يعبرون عن أنفسهم بشكل جيد في الملعب، وهو ما قد يكون بشرى جيدة لنيمار. أخر أفكار إنريكي المهمة أنه يؤمن بالتسديد من بعيد، ويؤمن أيضاً بالتسجيل من الكرات الثابتة، وهما أمران لم يهتم بهما البرسا منذ تولى جوارديولا تدريبه، وقد يكون للويس مساهمة إيجابية هنا.
 
نقاط ضعفه
 
من أهم نقاط ضعف لويس انريكي التي تبينت مع تدريبه روما و سلتا فيجو أنه مدرب يعجز عن التغيير أثناء المباراة، فعندما تبدأ المباراة بخير وكما توقع يكون منتصراً، وعندما لا تسير كما يشتهي تجد الفريق يعاني طوال المواجهة.
ومن نقاط ضعف إنريكي الأخرى تنظيمه الدفاعي، فروما معه كان الفريق السابع من حيث الأسوأ في الدفاع، وسلتا فيجو تلقى أهدافاً أكثر مما سجل، مما يجعل تشبيهه بحالة المدرب أندري فيلاس بواس فيها نوع من الصحة، حيث أن كليهما يؤمنان بالكرة الهجومية والجميلة لكن الدفاع معهما يظهر سيئاً للغاية.
نقطة ضعف ثالثة على جمهور برشلونة القلق منها تتمثل بعدم تعامل المدرب مع الضغوطات كما يجب، فقد كان لويس محلاً لسخرية بعض النقاد عندما قرر الحصول على سنة من الراحة بعد سنة تدريبية واحدة في مسيرته مع روما، هذا الفشل بالتعامل مع الضغوط كان يظهر على نتائج روما من أجل ضمان مقعد أوروبي في ظل اشتداد المنافسة التي أخفق فيها نهاية المطاف.
وتبقى النقطة الرابعة قلة خبرته بالتعامل مع النجوم، حيث أن فترته مع روما شابتها بعض التوترات مع توتي ودي روسي منذ البدايات، وإن كان يجب الإشارة إلى سيطرته عليها فيما بعد، لكن الصحافة الإسبانية في هذه المسألة لن ترحم.
 
برشلونة مع إنريكي:
 
بناء على ما سبق، يمكن تخيل برشلونة مع المدرب الأقرب له "لويس إنريكي"هجومياً محافظا على فكر الاستحواذ والتيكي تاكا، لكنه سيكون أكثر مرونة تكتيكياً من حيث شكل الفريق، مؤمناً أكثر باستغلال الكرات الثابتة والتسديدات من بعيد.
كما سيمنح لويس الفرصة للشباب أكثر من سابقه تاتا مارتينو، وسيكون معه استغلال أفضل للأطراف بدلاً من التركيز على الاقتحام من العمق.
وإن لم يتحسن تخطيط لويس، فإن دفاع برشلونة قد يواصل المعاناة، وقد تجد الصحف الإسبانية بعض القصص عن صدامات النجوم مع مدربهم في حال لم يطور أسلوب تعامله معهم وانتبه إلى تعامله مع أكبر نجوم العالم.
بقي أن يشار إلى نيمار الذي قد يكون أكثر المستفيدين من قدوم مدرب سيحرره ويجعله يمارس هوايته المهارية، في حين أن دخول برشلونة في ضغط إعلامي في حال تذبذب النتائج قد يؤدي إلى فشل لويس إنريكي بالتعامل معه كما أثبت أكثر من مرة في الماضي مع مثل هذه الظروف.
************
ص 12
 
تغريدة الاربعاء ...
 

(العراقية) العراقية
 
بريطانيا هي أول من دشن خدمة البث التلفزيوني عام 1936، من خلال هيئة الإذاعة البريطانية BBC، وفي عام 1935 عرف الألمان خدمة الإرسال التلفزيوني، أما فرنسا فقد دشنت أول إرسال تلفزيوني من برج ايفل عام 1939، فيما انطلق البث التلفزيوني في موسكو عام 1939 أيضا، حيث وظف السوفييت ريادتهم في مجال الفضاء بالإرسال عبر الأقمار الاصطناعية، وفي اليابان، يعود تاريخ البث التلفزيوني إلى العام نفسه 1939، بينما تعدّ حقبة الخمسينات هي العصر الذهبي للتلفزيون في امريكا وسط منافسة حامية ما بين شركات التلفزة NBC وCBS وABC وتم توظيف ا?تلفزيون سياسيا حينما غطت شركة CBS حملات الانتخابات الرئاسية لعام 1952، وكان للتلفزيون لاحقا دوره في ترجيح كفة جون كنيدي على منافسه ريتشارد نيكسون، أما الصين فلم يدخلها التلفزيون إلا عام 1958 وبمساعدة تقنية من الاتحاد السوفييتي، فيما بدأت الهند في أيلول 1959 بثها التلفزيوني لمدة ساعة واحدة مرتين بالأسبوع.
أما عربيا فمن العراق بدأ أول إرسال باللغة العربية في العالم وذلك في صيف 1957، وللحقيقة فقد بدأت القصة قبل ذلك بعام حين حضرت شركة (باي) البريطانية في معرض تجاري للأجهزة الالكترونية ببغداد، وصادف أن بين معروضاتها مرسلة للبث التلفزيوني باللونين الأبيض والأسود مع استوديو صغير مجهز بلوازم التصوير وعدد من أجهزة التلفاز التي شدت انتباه البغاددة واصابتهم بالدهشة كونهم لم يروها أو يسمعوا بها من قبل، وبعد انتهاء المعرض أهدت الشركة تلك المعروضات إلى الحكومة العراقية، واقتصر البث حينها على العاصمة ثم ـ اواخر الستينات ? شمل البصرة والموصل وكركوك، ليبدأ في العام 1976 أول إرسال عراقي ملون.
وللحقيقة أيضا، فثمة ثلاث مثالب تحسب على هذه القناة، اذ هي التي عرضت صباح 9 شباط 1963 أفلام كارتون «بباي» فيما كان الزعيم عبد الكريم قاسم يعدم مع صحبه الأماجد في استوديوهاتها، ومرة ثانية تعود هذه القناة وتعرض صباح 25 شباط 2011 أفلام الكارتون وهذه المرة «توم اند جيري» فيما الناس تحتشد في ساحة التحرير وميادين غرّ أخرى للمطالبة باصلاح النظام وتوفير الامن والامان والعمل والبطاقة التموينية والحريات، ويبدو أن هنالك علاقة ديالكتيكية بين الحكومات وبين أفلام الكارتون.
وثالثة الاثافي، حدثت في انتخابات نيسان 2014، اذ قامت القناة العريقة بالتغطية على حفل اعلان قائمة (التحالف المدني الديمقراطي) وليس تغطية الحفل، لانها كما قال مسؤولوها: «لا تنقل هكذا احتفاليات»، ثم قامت بالنشر اليومي (الدعائي الترويجي) لتوزيع الاراضي والعرصات والشقق وتمليك الدور والبيوت، واستمر النشر الاغرائي حتى في يوم الصمت الاعلامي. والغريب أن هذه الاعلانات رفعت ـ بقدرة حكومية ـ بعد الانتخابات بساعات، ليدور علينا ـ ونحن في المقهى نتابع شاشة (العراقية) ـ تايتل يقول: الحكومة تطلب المواطنين مليار ونصف مليار ?ولار ديونا متراكمة عن تجهيزها لهم بالكهرباء لمدة ثماني سنوات.
وهنا انتفض «بهلول» مدردما، وقف ماسحا بيده دمعة ساخنة طفرت من عينه، أرعد وأزبد وصاح، ولكني لم أفهم منه سوى قوله وهو يخاطب الشاشة:
ـ عمي ما تطلبونه، ومحد يطلبنه، وعدنه مليون شاهد، ذوله أهل المولدات كلهم شهودنه، وصدك من كال الشاعر:
مگرود يبقه ابن الوطن
حسباله حسباته انتهن
يعتقد زردومه اندهن
ما يدري بس هالضوگه .. وعند الحكومة البوگه.
 
ابراهيم الخياط
 
 
********
فيينا خرجت محتفية بعيد الأول من أيار
 
 
فيينا – نيازي المزوري
طافت شوارع مدينة فيينا النمساوية، في صبيحة الأول من أيار، مسيرات حاشدة، شاركت فيها منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني في النمسا. وانطلقت المسيرة من أمام مبنى البرلمان النمساوي، حيث منصة الحفل التي ألقيت عليها العديد من الكلمات في المناسبة من قبل ممثلي الاحزاب والنقابات المشاركة، وتطرقت الكلمات جميعها الى اوضاع العمال في النمسا والعالم، والازمة المالية التي تمر بها العديد من دول الاتحاد الاوربي.  واختتم الحفل بالاستماع إلى النشيد الأممي.
 
 
 
*********
 
تصحيح واعتذار
 
وقع خطآن مؤسفان في العبارتين المقتبستين من "رسالة مفتوحة الى د. عبد الحسين شعبان"، المنشورة في الصفحة 7 من عدد جريدتنا ليوم امس 6 أيار 2014.
ونحن اذ نعيد في ادناه نشر المقتبسين بنصهما الصحيح، نعتذر للرفيق جاسم الحلوائي وللقراء الكرام عن هذا الخطأ.
العبارة الاولى: يقول حنا بطاطو "لا شيء آذى الشيوعيين بقدر ما فعلت احداث كركوك الدموية في 14- 16 تموز 1959. ومع ذلك فقد اصبح مؤكداً الآن ان الاحداث لم تكن مدبرة من قبل زعمائهم ولا هم سمحوا بها".
العبارة الثانية: مثل آخر على عدم انصافك التاريخ، هو محاولتك تقزيم دور قائد الحزب الشهيد سلام عادل في الفترة التي كان يقود بها الحزب، والتي تحققت خلالها انجازات مهمة جداً للحزب والوطن.
 
 
*********
أصبوحة شعرية وفنية في واسط
 
 
الكوت - همام قباني
أقامت رابطة مثقفي العراق الجديد فرع واسط، الجمعة الماضية، اصبوحة شعرية وفنية، حضرتها نخبة من الادباء والفنانين والمثقفين والمواطنين الآخرين. أحيا الاصبوحة عدد من شعراء مدينة الكوت بقصائد وطنية ووجدانية، وهم كل من  رضا حبيب، حسن الدباغ، محمد رحم، واثق التميمي. بعد ذلك جرى افتتاح معرض تشكيلي شارك فيه الفنانون سعدي العقابي، وأنور الواسطي، ونصير المياحي، والطفل الموهوب مثال عمار ناجي.  وفي الختام وزع أمين الرابطة شهادات التقدير على الشعراء والفنانين المشاركين.
 
 
******
 
البصرة تطالب بإنصاف صيادي الاسماك
 
البصرة - وكالات
طالب مجلس محافظة البصرة بحل مشكلات صيادي الاسماك، المتعلقة بتجاوزات خفر السواحل عليهم وشحة الوقود، ودعا وزارة الخارجية الى  تفعيل  اتفاقيات المياه الإقليمية مع دول الجوار والدفاع عن حقوق الصيادين. وذكر رئيس اللجنة القانونية في المجلس احمد عبد الحسين، ان صيد الاسماك مهنة مهمة تعتاش عليها شريحة كبيرة من المجتمع البصري، ولا بد من الحفاظ عليها من خلال دعم الصيادين وتوفير الاجواء الآمنة لعملهم.
 
 
***********
 
 
قريبا.. انطلاق مهرجان كان السينمائي
 
 
باريس - وكالات
أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي، عن انطلاق دورته لهذا العام في الفترة من 14 أيار الحالي ولغاية 25 منه.
ويعد هذا المهرجان الأهم عبر العالم، ويرجع تأسيسه إلى سنة 1939، وهو يقام كل عام عادة في مدينة كان جنوبي فرنسا، ويتميز بالحضور السينمائي الكبير، وبتنوع جوائزه من عام لآخر مع استقرار الجوائز الأصلية للمهرجان.
 
 وهي: "السعفة الذهبية" وتمنح لأفضل فيلم في الدورة على الإطلاق بحسب تقييم لجنة التحكيم، وجائزة أفضل فيلم قصير، وجائزة أفضل مخرج،    وجائزة أفضل ممثل،  وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة لجنة التحكيم، فضلا عن الجائزة الكبرى لأفضل فيلم. وهي تختلف عن السعفة الذهبية في كونها تعبر عن رأي لجنة التحكيم الخاص، ولا تخضع بالضرورة للمعايير السينمائية العامة.
 
 
*******
 
على هامش السياسة ...
 
 
خارج حدود الحلم.. ثمة حلم
 
تشرعُ الأسئلةُ المشاكسةُ أن تفرشَ أجنحتها على أطراف ِمخيلتك الضائعة في احتمالات الممكن واللا ممكن، فتبدو كأنك َداخلٌ في غابة لم تطأ متاهاتها قدم حيوان أو إنسان من قبل، أي أنك تضيع كضياع مخيلتك، ترهن الحاضر بماضٍ صدئ من كثرة استعماله، مثلما ترهن المستقبل بحاضر يعتقد جازما أن ( الحلم هو البريء الوحيد، الذي لا يقدر أن يحيا إلا هاربا) لهذا ترى نفسك في دوامة الأسئلة العقيمة، وعقم الأسئلة يتجلى بوضوح ضوء شمس صيفية من خلال الأجوبة المتعددة الاحتمالات، وقد أورثتك التجربة معرفة جيدة في فهم الأجوبة الصحيحة من الخاطئ? في احتمالاتها، وكأنك تستعيد حكاية ذلك الوافد الغريب على قرية من جنوب بلادك:
( ذيچ السنه ..نزل ضيف اسمه أحميد على قرية اعگيل....وچان هذا الضيف لا يزرع ولا يحصد...يسمونه عدنه إلفوه...يعني واحد لاجئ ..مثل اللاجئين العراقيين هسه في بلدان العالم...وبالمختصر چان ياكل ويشرب ويلبس ببلاش عله حساب ديوان الشيخ...بس چان كل سنه بموسم الزرع وهو منتچي بعكسه على المخده بالديوان أيگول جمله وحده ..السنه سنه يعگيل... فإذا كان الموسم جيدا ..ايگول ها يعگيل مو انه بشرتكم وگلت الكم السنه سنه يعگيل..انطوني حصتي من المحصول... وإذا كان الموسم موزين ..ايگول ها يعگيل انتم مناعيل والدين ما تسمعون النصيحه مو گ?ت الكم السنه سنه يعگيل ..بس انتم ما تسمعون النصیحه.... واستمر الحال به لعدة سنوات إلى أن كان فی سنة ما قد شح المحصول بشكل كامل وقبل أن يشتم أهل القرية جاءوا له وأوجعوه ضربا ورفسا وشتما وهم يرددون ..السنه سنه يحميد... وطردوه من القرية)
تشرعُ الأسئلةُ المشاكسةُ أن تفرش َأجنحتها على أطراف مخيلتك الضائعة في احتمالات الممكن واللا ممكن، فتضيعُ مخيلتك أحيانا في دائرة التشاؤم، ومرات أخرى تغرق في التفاؤل غير المحدود تدعمه ثقتك بشعبك وبالتاريخ والتضحيات والمواقف الوطنية والنزاهة والإخلاص ونكران الذات، فيبدو الحلم لك أقرب من فرحة رمش جفونك في رؤية عزيز فارقته سنينا، أو في الحقيقة يبدو لك هو الحلم خارج حدود الحلم، فيصحو في روحك ثانية سؤال يبدو غريبا ..هل ثمة حلم ..خارج حدود الحلم..وتجيب بكل فرح نعم هناك ثمة حلم.
تشرع الأسئلة المشاكسة...وقبل ذلك يشرع سؤالك لبلادك أين أنت منها؟ وكيف تراها؟ ربما مثلما يراها الشاعر أدونيس حين يقول
(أحارُ كل لحظة ٍ أراك يا بلادي في صورة،
أحملك الآن على جبيني، بين دمي وموتي،
أأنت مقبرة أم وردة؟،
قتلتني قتلت أغنياتي
أأنت مجزرة أم ثورة؟)
 
ئاشتي
 


********
 
أهداها لمعلمه الراحل منير بشير
حسين الاعظمي ينال جائزة المجمع العربي للموسيقي
بغداد – وكالات
اعرب قارئ المقام العراقي المعروف حسين الاعظمي عن سروره بالجائزة التي منحها له، أخيرا، المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، وسعادته لإحيائه أمسية طربية في دار الاوبرا بالقاهرة.
وقال "انا سعيد بنيل هذه الجائزة، كونها أول جائزة عربية أحصل عليها من بين عدد من الجوائز العالمية. وقد جاءت لانجازاتي العديدة في العمل الموسيقي، ودوري في تنشيط فن المقام العراقي والحفاظ عليه، والمساهمة في إحيائه ونشره عربيا وعالميا".
 وتابع الأعظمي قائلا: "خلال انعقاد المؤتمر الثاني والعشرين للمجمع العربي للموسيقى في العاصمة القطرية الدوحة، في كانون الأول من العام الفائت، اعلن في ختام جلسته الاخيرة عن فوز المتسابقين في جوائز المجمع لعام 2013، وهي اربع جوائز، في البحث والتأليف الموسيقي والعمل الموسيقي العربي والمؤسسات او الفرق الموسيقية. وقد فرحت كثيرا عندما علمت بفوزي بجائزة العمل الموسيقي العربي".
 وأقيم حفل لتتويج الفائزين بالمسابقات الاربع المشار اليها، الاسبوع الماضي في دار الأوبرا المصرية، وصدح الأعظمي في الحفل على مدى ساعة كاملة، بأجمل امارات الفن العراقي الأصيل، مطربا الحضور بعذوبة الشجن ورقي الأداء، ترافقه فرقة الجالغي البغدادي التي قدمت من هولندا.
وعند تسلمه الجائزة استدار الأعظمي إلى الجمهور الحاضر، معلنا بصوت عال "اهدي جائزتي هذه الى والدي الروحي الموسيقار الراحل منير بشير، الذي قدمني الى الجماهير، وفتح العالم امامي، وغيّر مجرى حياتي كلها"، مبديا حزنه لضعف حضور القنوات الفضائية العراقية، وقال: "فوجئتُ بضعف حضور وسائل الاعلام العراقية لتغطية وقائع الحفل رغم اهميته، لا سيما اني دعوت العديد منها قبل إقامة الحفل".
يذكر ان المجمع العربي للموسيقى التابع الى جامعة الدول العربية، دأب منذ خمسة عشر عاما على تقديم جوائز فنية موسيقية عربية في اكثر من منحى، حيث بدا بتفعيل مسابقات موسيقية لأول مرة عام 1999 ، لتقام بعد ذلك كل سنتين.
 

*********
الباحثة نبيلة عبد المنعم داود ضيفة على اتحاد الأدباء

بغداد – وكالات
احتفى المنتدى الأكاديمي الثقافي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، السبت الماضي, بالباحثة نبيلة عبد المنعم داود، التي ألقت محاضرة بعنوان "قراءة التراث في الدرس الأكاديمي"، وسط حشد من الادباء والمثقفين والاعلاميين.
 أدارت الجلسة د.ليلى الخفاجي، مستهلة حديثها بتقديم المحتفى بها، وجانب من سيرتها المهنية كباحثة وتدريسية، ومن ثم رئيسة لمركز بحوث.
بعد ذلك تقدمت المحتفى بها بالحديث عن تجربتها وإصرارها الكبير خلال سنوات طويلة من الدراسات والمحاولات الدؤوبة لتأسيس أفق للدراسات العلمية في ميادين التراث، على الرغم من الصعوبات والمعوقات الجمة التي كانت تصطدم بها في كل محاولة.
وفصلت عبد المنعم عند عودتها إلى عنوان المحاضرة عددا كبيرا من الاطروحات المستقاة من كتب التراث، عامدة إلى تطبيق مقارنتها الأكاديمية بين الأساليب والبنى التي اعتمدتها تلك المصادر.
وختمت محاضرتها بسرد مطول عن بداياتها في مشوار التراث والتاريخ، ومسيرتها الشاقة في مختلف الاشتغالات التي لم تتوج إلا بعد ان استقرت مهنيا في إدارة مركز البحوث، ما يعد مفخرة شخصية لها، وخدمة ثقافية وتراثية لبلدها ولكثير من الباحثين والطلبة الذين استفادوا من جهودها على مدى أكثر من عشرين عاما.
 
 
*******
كلود بيكاسو يتهم فرنسا بإهانة والده
 
باريس - وكالات
اتهم كلود بيكاسو نجل الرسام والنحات الإسباني الراحل بابلو بيكاسو، السلطات الفرنسية، بإهانة والده، بسبب تأجيل اعادة افتتاح متحف بيكاسو في باريس. وكان من المقرر إعادة افتتاح القصر، الذي يعود للقرن السابع عشر، ويضم أعمالا لـ بيكاسو، في حزيران المقبل بعد تجديدات استغرقت 5 سنوات.
وأوضحت وزارة الثقافة الفرنسية أن المتحف لن يفتتح قبل منتصف ايلول المقبل، أي بعد انتهاء فترة الذروة الصيفية لتوافد السائحين.
ويضم متحف بيكاسو، الذي افتتح لأول مرة في عام 1985، نحو 300 لوحة من أعمال الفنان الراحل.
 
 
*******