العدد 178 السنة 79 الثلاثاء 6 أيار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص 1
 
عدم إقرارها لا يؤثر على تشكيل الحكومة المقبلة
استئناف جلسات البرلمان مرتبط بحل الخلافات حول الموازنة
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
اكد مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، أمس الاثنين، ان البرلمان معطل بسبب الخلافات والمشاكل السياسية بين الكتل وبين حكومتي المركز والاقليم، مشيرا الى ان استئناف عقد الجلسات مرتبط بحل تلك الخلافات.
في اثناء ذلك أعرب نواب من كتل مختلفة عن أملهم في إقرار الموازنة الاتحادية خلال الفترة المتبقية من عمر مجلس النواب، داعين الى ضرورة التأكيد على النية الصادقة والمرونة لإقرارها.
وقال الخالدي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "مجلس النواب معطل بسبب الخلافات والمشاكل السياسية بين الكتل وحكومتي المركز والإقليم، فضلا عن ذلك عدم التوصل الى حلول لاقرار مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2014".
واضاف الخالدي ان "استئناف جلسات المجلس مرتبط بحل الخلافات المتعلقة بمشروع الموازنة"، مشيرا الى ان "الانباء التي اشارت الى عقد جلسة في الاسبوع الحالي غير صحيحة".
ولفت الخالدي الى "وجود مباحثات بين الاطراف السياسية لتوحيد وجهة النظر وإمكانية التوافق على اقرار مشروع الموازنة".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" قال شريف سلمان علي النائب عن التحالف الكردستاني إن "البرلمان مدعو الى إقرار الموازنة"، داعيا في الوقت نفسه الى إن "تكون هناك جدية ومرونة بين جميع الأطراف السياسية لإقرارها، لان الشعب العراقي ينتظر بفارغ الصبر الموازنة".
وأضاف علي إنه "في حال انتهاء الدورة البرلمانية قبل إقرار الموازنة، فان هذا يعتبر خللا معرقلا لحياة الشعب، وعرقلة المشاريع الاستثمارية والخدمية التي هي قيد الانجاز"، موضحا بالقول "ما اثر بشكل سلبي كبير على الواقع الإداري والخدمي والاجتماعي".
وأكد أن "الكتل السياسية بحاجة الى التعريف والتعبير عن ذاتها، بأنها مهتمة بالشعب العراقي".
واستطرد بالقول إن "التحالف الكردستاني أبدى الكثير من المرونة والاستعداد لإقرار الموازنة بأسرع وقت ممكن، بشرط أن يكون هناك رفع للشروط الجزائية والعقابية التي فرضت على الإقليم".
ورأى النائب عن التحالف الكردستاني انه "من الواجب على البرلمان إقرارها، خلال أسبوع أو عشرة أيام"، لافتا إلى أنه "سيكون هناك تأكيد على إقرار الموازنة وتفعيل اللجان المشكلة".
واستدرك بالقول انه "في حال لم يتم إقرار الموازنة قبل انتهاء المدة الدستورية، سيكون هناك توجه نحو استغلال الموازنة والمساومة عليها لأمور سياسية لتشكيل الحكومة المقبلة"، معربا عن تخوفه من ان "تستغل الموازنة كورقة ضغط على الاطراف السياسية مقابل تشكيل الحكومة الجديدة".
من جهته، قال عبد الحسين الياسري النائب عن ائتلاف دولة القانون إن "الوقت المتبقي من عمر البرلمان حوالي شهر وعشرة أيام، والآن لدى البرلمان صلاحيات كاملة في حال تحقيق النصاب، ويستطيع إقرار الموازنة وقوانين أخرى".
وأضاف الياسري في حديث مع "طريق الشعب" إن "عملية الانتخابات والدعاية الانتخابية والصراع الانتخابي انتهت، وأصبح على البرلمان أن يتوجه لإقرار الموازنة"، موضحا انه "لم يكن هناك توجه لعقد جلسة لقراءة الموازنة".
وكان مجلس النواب قد أتم القراءة الأولى لقانون الموازنة في جلسة سابقة، إلا أنه فشل في عقد جلسات أخرى لإتمام القراءة الثانية للقانون. وبين الياسري انه "من المرجح عقد هذه الجلسة في الأيام المقبلة".
ورأى انه "من الأفضل المصادقة على الموازنة اليوم قبل الغد، إذا أردنا تحقيق خطوات جيدة للمرحلة المقبلة". وشدد الياسري على ضرورة "إقرارها قبل تشكيل الحكومة الجديدة، لان الفترة المقبلة ستشهد خلافات وصراعات متنوعة ومختلفة وتشكيل وزارات".
من جهته، قال عبد الخضر الطاهر عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، في حديث لـ"طريق الشعب" إن "هناك توجها نحو إقرار الموازنة خلال ما تبقى من عمر المجلس"، مردفا بالقول "لكن عمليا لو أقرت الموازنة قبل انتهاء جلسات مجلس النواب في 14 من الشهر المقبل، ثم تتم المصادقة عليها من قبل رئاسة الجمهورية وبعدها تنشر في الجريدة الرسمية، فأنها ستتداخل مع توقيت الاستعداد لموازنة العام 2015".
وأضاف الطاهر قائلا أن "هناك تحركا لإقرار الموازنة، قبل نهاية دورة البرلمان الحالية". وواضح إن "المحادثات تجري الآن بين الكتل لإعداد جلسة الأسبوع المقبل، وعمليا ستتم قراءتها قراءة ثانية"، مستدركا بالقول "إنها لن تمرر من جلسة واحدة، لأنها تحتاج الى مناقشات وإضافات وغير ذلك".
ولفت الى انه "في حال سارت الأمور على هذا النحو فسيتم تحديد جلسة للتصويت عليها". ونفى الطاهر أن "تكون هناك علاقة بين تشكيل الحكومة الجديدة والمصادقة على الموازنة، لأن الدولة تمضي وفق حساباتها ووفق ما متاح لديها من أموال"، مردفا إنه "لم يشكل عدم اقرار الموازنة أية مشكلة بالنسبة للرواتب والموازنة التشغيلية، كما أن الموازنة الاستثمارية للمحافظات لم تصرف أموالها السابقة ولا تزال مدورة ولم تستطع الاستفادة منها".
وأعرب عن أمله في إن "يتم إقرار الموازنة بأي حال من الأحوال، لكي لا يتهم البرلمان انه هو من عرقل إقرارها هذا من جانب، ويجب ان تكون هناك شفافية بالموضوع من جانب آخر".
 
 
********
لجنة برلمانية: الحكومة مطالبة بوضع خطة محكمة لإنهاء وجود "داعش"
 
بغداد - عبير الكناني
أكد عضو في لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب أن على الحكومة ان تقوم بعدة إجراءات عسكرية قبل أن تقوم بخوض المعركة النهائية لطرد تنظيم داعش الإرهابي من محافظة الأنبار.
وفيما شدد على ضرورة استخدام خطط محكمة مدعومة بسلاح الجو، طالب  بتوفير الدعم من قبل العراقيين ومجلس النواب، للقوات الأمنية لتقوم بمهمتها. في حين أفادت مصادر امنية وطبية، أمس الاثنين، أن 22 شخصاً بينهم اطفال ونساء سقطوا بين قتيل وجريح جراء القصف المدفعي الذي تتعرض له مدينة الفلوجة غرب بغداد.
وفي حديث لــ"طريق الشعب" أمس الاثنين قال عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب اسكندر وتوت إنه "المتوقع ان تقوم عشائر الانبار بضرب تنظيم القاعدة وتنظيم داعش، لما يفعلونه من اعمال غير إنسانية وغير أخلاقية بحق شيوخ ووجهاء العشائر وأبناء الانبار؛ حيث خطف تنظيم داعش ما يقارب السبعين شخصاً من وجهاء العشائر في الانبار".
وأضاف وتوت أنه "بسبب الأعمال غير الأخلاقية والإجرامية للداعشيين، قامت العشائر بالانتفاضة ضد هؤلاء".
 
 
*******
أمطار رعدية الخميس والجمعة
بغداد – طريق الشعب
توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، امس الاثنين، ارتفاعا في درجات الحرارة بدءا من اليوم وتساقط امطار رعدية يومي الخميس والجمعة المقبلين.
وذكر تقرير للهيئة اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "البلاد ستتأثر بمرتفع جوي ضعيف من تركيا ليكون الطقس الثلاثاء (اليوم) في المناطق كافة صحواً مع غبار خفيف وظهور بعض الغيوم ويكون غائما جزئيا في المنطقة الشمالية. اما درجات الحرارة فسترتفع قليلا عن اليوم السابق، ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة في مدينة بغداد 22 مْ، اما درجة الحرارة العظمى فهي 40 مْ". واضاف انه "لا يتوقع حدوث تغيير في الحالة الجوية يوم الاربعاء المقبل عن اليوم السابق". وعن طقس يوم الخميس المقبل فأن البلاد ستتأثر بامتداد منخفض جوي من البحر الاحمر ليكو? الطقس في المناطق كافة غائماً جزئياً وأحياناً غائما مع فرصة لتساقط زخات مطر خلال الليل. كما يتصاعد الغبار في المنطقتين الوسطى والجنوبية. اما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق".
واشار الى ان "تأثير المنخفض الجوي المذكور سيستمر ليكون الطقس في المناطق كافة غائماً جزئياً الى غائم مع تساقط زخات مطر تكون رعدية أحياناً، وتصاعد غبار خفيف، ودرجات الحرارة  مقاربة لليوم السابق ".
 
 
*******
الموارد المائية: لن يتوقف الغرق إلا ..
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الموارد المائية أن الحل الوحيد لتلافي غرق المزيد من الأراضي في مناطق شمالي أبو غريب هو الحل العسكري الذي يضمن استعادة سدة الفلوجة من أيدي مسلحي داعش.
وفي معرض رده على التصريحات التي أطلقها أحد أعضاء في مجلس محافظة بغداد والتي حمل فيها وزارة الموارد المائية مسؤولية غرق ما يقارب ألف دونم في مناطق غرب العاصمة، قال مستشار الوزارة عون ذياب، لموقع "راديو المربد" ان وزارته غير قادرة على حل أزمة غرق تلك المناطق، وان الإجراءات التي تقوم بها حاليا تقتصر على توجيه المياه عبر المبازل باتجاه المصب العام، مشيرا إلى أن الحل الوحيد يتمثل بقيام القوات الأمنية باستعادة سيطرتها على سدة الفلوجة من جديد.
وحمل عضو مجلس محافظة بغداد علي الهيجل، الاحد (4 أيار 2014)، وزارة الموارد المائية مسؤولية غرق مناطق غرب العاصمة بغداد، مشيراً إلى أن المياه غمرت ما يقارب الف دونم.
وقال الهيجل، لوكالة "الغد برس"، إن " وزارة الموارد المائية تتحمل مسؤولية السيول التي ضربت عدد من الاقضية والنواحي غرب العاصمة بغداد"، مبيناً ان " الاراضي الزراعية التي غمرتها المياه تقدر بألف دونم زراعي وهذا يشكل خطورة على اقتصاد المحافظة بالكامل.
 
********
مراقب: لا يمكن لأي كتلة سياسية تشكيل أغلبية النصف زائد واحد
بغداد - طريق الشعب
في ظل غياب النتائج النهائية يبدو أن الحديث عن التحالفات للكتل الفائزة، ضرب من التكهن، إلا ان هذا تأخر النتائج والاعتماد على نتائج أولية قللت مفوضية الانتخابات من صحتهما، ودفعا بالعديد من الكتل إلى بحث شكل التحالفات القادمة.
وظهر هذا جليا في زيارات ثنائية تبادلها قادة الكتل، كان أبرزها مناسبة الاحتفاء بذكرى استشهاد محمد باقر الحكيم الزعيم السابق للمجلس الأعلى الإسلامي، والتي شهدت غيابا للمالكي واعضاء ائتلافه.
وفيما تتداول وكالات الأنباء أخبارا لم يتم تأكيدها من اي طرف محايد، حول دعم المرجعية الدينية لمقترح مرشح تسوية، افادت أنباء أخرى بوجود مباحثات في طهران تجريها اطراف سياسية في التحالف الوطني، دون أن يتم الـتأكد من صحتها أيضا.
ويقول القيادي البارز في المجلس الأعلى الإسلامي عادل عبد المهدي، إن المعلومات شبه المؤكدة المتعلقة بنتائج الانتخابات النيابية التي جرت في الثلاثين من نيسان الماضي، تشير إلى ان "القانون" و"المواطن" و"الاحرار" تقدموا بالتتابع في الساحة الجنوبية والوسطى، فيما تقدم "متحدون" و"الوطنية" و"العربية" في نينوى والمحافظات الغربية والوسطى، في حين تقدم "البارتي" و"الاتحاد" و"التغيير" في الساحة الكردستانية، معتبرا أن "هذه القوى تسيطر على حوالي 90 في المئة من مقاعد كل ساحة".
 
 
*********
بعد سنوات من الخدمات الرديئة والوعود العقيمة
الحكومة تسمح باستخدام ترددات الجيل الثالث للهواتف النقالة
بغداد - طريق الشعب
أفاد مجلس الوزراء، أمس الاثنين، بأنه قرر السماح لشركات الهاتف النقال العاملة في البلاد باستخدام ترددات الجيل الثالث بعد سنوات من الوعود ووسط إحباط ومناشدات مستخدمي الهاتف النقال.
ولا يزال من غير الواضح كيفية ترخيص ترددات الجيل الثالث او بيعها، حيث ان بيان الامانة العامة لمجلس الوزراء لم يكشف عن تفاصيل اضافية ولا حتى عن موعد تطبيق القرار.
وجاء في البيان الذي تلقته "طريق الشعب" أمس، ان "الامانة العامة لمجلس الوزراء اعلنت الموافقة على منح شركات الهاتف النقال العاملة في العراق حق استخدام ترددات الجيل الثالث".
واضاف ان "الغرض من الموافقة على استخدام ترددات الجيل الثالث هو لتقديم الخدمات بجودة عالية".
فيما لم تصدر وزارة الاتصالات أي بيان بهذا الشأن أو أية تفاصيل اخرى.
وكانت شركات الهاتف النقال الثلاث الكبرى في العراق اشتكت منذ سنوات من ان الحكومة لا تتحرك بالسرعة الكافية للسماح لها بتحديث خدماتها التي لا تزال تعمل وفق تقنية الجيل الثاني.
وتتيح تقنية الجيل الثاني للهواتف المحمولة اجراء واستقبال المكالمات والرسائل النصية وتصفح المواقع الاساسية، في حين ان الجيل الثالث يزيد بشكل كبير من قدرات عرض الشبكات ويسمح للمستخدمين بالوصول الى المواقع الاكثر تعقيدا وبسرعة اكبر.
وتؤمن تقنية الجيل الثالث قدرة للهواتف النقالة على التعامل مع البيانات والتطبيقات التي تستخدمها شركة آي فون آبل وبشكل متزايد من قبل مستخدمي الهواتف الذكية. وتمنح مستخدميها قدرة على الاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات التي تتجاوز المكالمات والرسائل النصية.
والخدمات التي يحصل عليها مستخدمو الهاتف النقال في العراق تقتصر على تقنية الجيل الثاني على الرغم من انتشار الهواتف النقالة بنسبة تصل الى سبعين بالمئة. ويستطيع الزبائن الاختيار بين شركة زين الفرع العراقي للمشغل الكويتي، التي تحمل الاسم ذاته، واسياسيل التي تملك معظم أسهمها قطر تليكوم وشركة كورك.
ويعد (3G) هو الجيل الثالث لمعايير وتكنولوجيا الهواتف المحمولة، بعد الجيل الثاني، حيث ينبني الجيل الثالث على مجموعة معايير اتحاد المواصلات العالمية في إطار برنامج المواصلات الجوالة العالمية "IMT-2000"، كما تمكن تقنيات الجيل الثالث من تقديم باقة خدمات أوسع وأكثر تقدما، ويتميز بسعة شبكية عالية بفضل فعاليتها الطيفية.
 
 
********
ص2

المفوضية: كثرة الشكاوى تؤثر على موعد إعلان نتائج الانتخابات
بغداد - طريق الشعب
اعتبرت مفوضية الانتخابات، أمس الاثنين، أن كثرة الشكاوى ستؤثر على موعد اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية، فيما أشارت الى استلام اكثر من 500 شكوى فيما يخص التصويت العام.  وقالت عضو مجلس المفوضين في المفوضية كولشان كمال لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك اكثر من 500 شكوى وصلت الى المفوضية وهي في تزايد مستمر، فيما تم تصنيفها الى حمراء وصفراء وخضراء"، مبينة أن "مجلس المفوضين سيدقق في الشكاوى المقدمة له". وأضافت أن "اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية مرتبط بعدد شكاوى المقدمة للمفوضية، فاذا كانت قليلة سيتم الإعلان عنها قبل 30 يوماً، اما كثرتهافستؤثر على طريقة إعلانها". وأشارت كمال إلى أن "الانتخابات الحالية تختلف عن السابقة ولا يوجد فيها اعلان نتائج اولية"، مؤكدة أن "اعلان النتائج سيتم بعد الانتهاء من عملية العد والفرز والتدقيق". وكانت مفوضية الانتخابات أكدت في الثالث من أيارالحالي ان النظر بالشكاوى المقدمة للمفوضية والطعون يستغرق على الاقل 18 يوماً. فيما اشارت الى ان اعلان نتائج الانتخابات قد يتأخر قليلاً عن موعده المحدد بسبب عمليات اعادة عد وفرز الاصوات.
 
مراقب رأى أنه لا يمكن لأي كتلة سياسية تشكيل أغلبية النصف زائد واحد
عبد المهدي: تفسير "الكتلة الأكبر" يمنع تكليف القائمة الأولى
بغداد - طريق الشعب
في ظل غياب النتائج النهائية يبدو أن الحديث عن التحالفات للكتل الفائزة، ضرب من التكهن، إلا ان تأخر النتائج والاعتماد على نتائج أولية قللت مفوضية الانتخابات من صحتهما، ودفعا بالعديد من الكتل إلى بحث شكل التحالفات القادمة.
وظهر هذا جليا في زيارات ثنائية لقادة الكتل، كان ابرزها مناسبة الاحتفاء بذكرى استشهاد محمد باقر الحكيم الزعيم السابق للمجلس الأعلى الإسلامي، والتي شهدت غياب المالكي واعضاء ائتلافه.
وفيما تتداول وكالات الأنباء أخبارا لم يتم تأكيدها من اي طرف محايد، حول دعم المرجعية الدينية لمقترح مرشح تسوية، افادت انباء أخرى بوجود مباحثات في طهران تجريها اطراف سياسية في التحالف الوطني، دون أن يتم الـتأكد من صحتها أيضا.
ويقول القيادي البارز في المجلس الأعلى الإسلامي ، عادل عبد المهدي، إن المعلومات شبه المؤكدة المتعلقة بنتائج الانتخابات النيابية التي جرت في الثلاثين من نيسان الماضي، تشير إلى ان "القانون" و"المواطن" و"الاحرار" تقدموا بالتتابع في الساحة الجنوبية والوسطى. فيما تقدم "متحدون" و"الوطنية" و"العربية" في نينوى والمحافظات الغربية والوسطى. في حين تقدم "البارتي" و"الاتحاد" و"التغيير" في الساحة الكردستانية، معتبرا أن "هذه القوى تسيطر على حوالي 90 في المئة من مقاعد كل ساحة".
وكتب عبد المهدي في افتتاحية صحيفة العدالة، أمس الاثنين، تحت عنوان "انتهت الانتخابات وتسقيطاتها.. وبدأت التحالفات ومجاملاتها"، أن الانتخابات النيابية "تمت بنسب مشاركة جيدة خلافاً لتوقعات المتشائمين.. وجرت الحملات الانتخابية حيث قدمت القوائم وجهات نظرها وبرامجها في حراك جماهيري لافت.. وجرت العملية بانسيابية مقبولة فيما يخص البطاقة الالكترونية، ودور المفوضية الذي يجب ان تشكر عليه.. وحصلت بعض (المنغصات)، كإبعاد مرشحين بحجج احياناً متعسفة.. وحصول بعض الخروقات، التي نرجو ان لا يكشف التحقيق انها ستؤثر على نتائج الانتخابات".
وأضاف "لا تستطيع اية قوة منفردة تشكيل الحكومة، لا من حيث المقاعد ولا من حيث الحضور الفاعل للمكونات"، مؤكدا انه "لا يمكن بدون تحالفات داخل الساحة الواحدة ووطنياً اتمام عملية انتخاب رئاسة مجلس النواب ورئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة".
وتابع نائب رئيس الجمهورية المستقيل أن "التفسير الذي أعطي للكتلة الاكبر في الدورة السابقة يحجز الآن طريق تكليف القائمة الاولى.. فإذا اريد تجاوزه بتحالفات مع القوى القليلة المقاعد فانه سيتمخض عن حكومة ضعيفة، يسهل ابتزازها وتضطر للعيش اكثر على الازمات، عاجزة عن حل المشاكل.. فادعاء تحقيق الاغلبية المطلوبة بالتصرف بتناقض مرة مع شركاء الساحة ومرة مع شركاء الوطن.. هو اجازة للآخرين ايضاً بان يتصرفوا بذات الطريقة، وهم يمتلكون يقيناً الاغلبية المريحة".
من جانبه،  قال عبد الجبار السعيدي المحلل السياسي إن "النتائج الانتخابية لا تزال غير واضحة بشكل دقيق، ولكن من خلال النتائج الأولية عرف حجم الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات"، مؤكدا ان "لا يمكن لأي كتلة سياسية تشكيل أغلبية النصف زائد واحد لتشكيل الحكومة، بما فيها ائتلاف دولة القانون الذي يدعي الفوز بأكبر عدد من المقاعد".
وأضاف السعيدي في حديث مع"طريق الشعب" أمس الاثنين، متساءلا "هل الكتل السياسية الأخرى تستطيع تشكيل تحالف نصف زائد واحد لتشكيل الحكومة؟ وان حققوها هل بإمكانهم تحقيق أغلبية الثلثين التي يتطلبها انتخاب رئيس الجمهورية الذي يسبق انتخاب رئيس الوزراء؟"، مشيرا الى ان "الأمور في الوقت الحالي يشوبها الغموض، ولكن في الأيام القادمة ستتضح أكثر".
وبين ان "أكثر الكتل السياسية المنضوية للتحالف الوطني بما فيها دولة القانون لم تتطرق لإعادة هيكلة التحالف الوطني، وإنما بأكثر من تصريح لائتلاف دولة القانون يؤكد أنهم لا يهمهم مع من التحالف المقبل والمهم ان يتحالفوا مع الكتلة التي تؤمن بثوابتهم"، لافتا في الوقت ذاته إلى انه "بعد الانتخابات أصبح الحديث على إعادة هيكلة التحالف الوطني وارداً، لان الكثير من الكتل السياسية تعتقد ان التحالف مع كتل سياسية أخرى متمثلة بمتحدون والتحالف الكردي لا يعتمد عليه كثيرا".
 
 
كل ثلاثاء ...
 
الانجازات والمكاسب الوهمية
 
عندما يتحدث بعض السياسيين والمستشارين عن المكاسب والانجازات التي تحققت للشعب العراقي خلال السنوات الإحدى عشرة الماضية، كمن يطلب البحث عن إبرة ضائعة في كومة من القش، أن كانت هناك إبرة أصلا. والغريب أن هؤلاء المتحذلقين لا يجدون غضاضة في الاستعانة بسيء الصيت «غوبلز» ومبدئه المشهور (اكذب، اكذب، حتى يصدقك الناس) متناسين أن حبل الكذب قصير كما يقول احد أمثالنا الشعبية، وبالتالي لايمكن أن يصدق عاقل ما يقال عن هذه الانجازات والمكاسب الزائفة، لان الجميع يرون بأم أعينهم المصائب والكوارث ويعيشونها ساعة بساعة ولحظة بلحظة.
  بماذا يتباهى هؤلاء الدجالون؟ أبالانفلات الأمني الذي أصبح كابوساً لكل عراقي، وحثالات «داعش» وشقيقاتها الإرهابية تسرح وتمرح في العاصمة وفي اغلب المدن والمحافظات العراقية، رغم بلوغ عديد قواتنا المسلحة مليوناً وربع المليون، ما يعني أن كل ثلاثين عراقياً، احدهم عسكري، دع عنك المبالغ الطائلة التي صرفت عليها في حين أن لكل خمسة عشر أو عشرين إلف عراقي طبيب واحد. وهذه النسبة المختلة تكاد تكون من أعلى النسب في العالم، أن لم تكن الأعلى على الإطلاق.
  أم أن المقصود هو مستوى البطالة الذي بلغ 23% ومعها ستة ملايين أمي حسب الإحصاءات الرسمية؟ أم عن الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء وسكن وصحة وتعليم التي بتنا ننافس فيها الصومال ورواندا وبوروندي...الخ؟
  ربما يتجه حديثهم صوب الفساد المالي والإداري والرشاوي والمحسوبية والمنسوبية التي بلغت حداً يجري التهكم فيه على الشريف والنزيه وصاحب الضمير الحي. ويتذكر كهول شعبنا جيداً كيف كان يتعامل المجتمع العراقي قبل السلطة مع المرتشي وان كانت رشوته ضئيلة جداً (كان يسمى أبو الواشر) وينبذ اجتماعياً، بل في أحيان كثيرة لا يرضى احد بتزويجه ابنته أو أخته.
  إما إذا كان مقصدهم الشريف، الحديث عن كل العملية السياسية فهي والحمد لله ومنذ ولادتها القيصرية تمشي على عكازين هما المحاصصة الطائفية والاثنية، وأخذت تزحف على بطنها في الآونة الأخيرة! وهذا كله غيض من فيض الفشل الذريع وعلى جميع الأصعدة.
  لقد ملّ العراقيون الوعود،العرقوبية والخطط الافتراضية، ويريدون شيئاً ملموساً يعوضهم عن البؤس والقهر والعذاب وشظف العيش التي عانوا منها الآمرين في زمن الدكتاتور المقبور، ومن الإرهاب الوحشي وتمزيق الوحدة الوطنية على يد المحتلين ومن وصلوا ببركاتهم إلى السلطة، عبر ديناميت المحاصصة الطائفية، الاثنية. ويرى الآن كل ذي عينين أن الرهان على تدني الوعي وتخلفه, أو على التجييش الطائفي والقومي لم يعد كافياً بل لا تكفي حتى نتائج الانتخابات البرلمانية مهما كانت ايجابية لهذا الطرف أو ذاك، لان العراقيين يريدون تغيير واقعهم المأساوي، ويطالبون حكومتهم الجديدة التي يأملون إلا يستغرق تأليفها ثمانية أشهر و نيف كما جرى في المرة السابقة. بالتعالي على المصالح الحزبية الضيقة والطائفية المقيتة، ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، والسعي بإخلاص لترميم   الهوية الوطنية، والمشاركة في صناعة القرار السياسي بعيداً عن التفرد والإقصاء والتهميش ودحر الإرهابيين مرة والى الأبد. كما أن توفير الخدمات ومكافحة الفساد المالي والإداري وحماية الحريات العامة والخاصة، والعلاقات الطيبة مع دول الجوار يفترض أن تأتي في الصدارة من سلم أولويات حكومتنا العتيدة القادمة سواء سميت حكومة شراكة وطنية أو أغلبية سياسية.
  فهل يستجيب الحكام الجدد لهذه المطاليب المشروعة؟ أم سيتواصل النهج المدمر ذاته؟ سنرى والزمن هو الفيصل.
 
مرتضى عبد الحميد
 
مجلس بابل يبحث في بغداد الوضع الامني شمال المحافظة
 
بابل - وكالات
أعلن مجلس محافظة بابل، أمس الاثنين، عن تشكيل وفد لزيارة رئاسة الوزراء ووزارتي الداخلية والدفاع للمطالبة بزيادة القوات الامنية في المحافظة وتسليحها بأسلحة حديثة، وأكد ضرورة القيام بخطوات حاسمة للقضاء على "الإرهابيين" في مناطق شمال بابل خصوصا بعد دخول اعداد منهم قادمين من الفلوجة والانبار.
وقال رئيس اللجنة الامنية العليا محافظ بابل صادق مدلول السلطاني لوكالة (المدى برس)، إن "إجتماعا إستثنائياً خاصاً عقد أمس، في مجلس محافظة بابل لدراسة الوضع الامني المتدهور في شمال بابل".
وأضاف السلطاني أن "الاجتماع الذي حضره رئيس وأعضاء مجلس المحافظة وقادة الاجهزة الامنية والعسكرية في المحافظة تم فيه تدارس تردي الأوضاع الامنية في بعض مناطق شمال بابل رغم العمليات العسكرية والضربات الاستباقية التي تقوم بها كافة القطعات العسكرية والأمنية".
مشيرا الى أن "معلومات استخبارية اكدت دخول مجاميع من الإرهابيين من الأنبار والفلوجة من أجل القيام بعمليات إرهابية في بعض مناطق شمال المحافظة، ويجب القيام بخطوات حاسمة للقيام بتطهير المناطق  المتواجدين فيها".
وتابع السلطاني أن "الاتفاق على تشكيل وفد من الحكومة المحلية لزيارة رئاسة الوزراء ووزارتي الداخلية والدفاع لشرح مطالب المحافظة  المتضمنة بزيادة اعداد القوات المسلحة وتسليحها بأسلحة حديثة وكذلك بالأجهزة والمعدات العسكرية"، لافتا الى أن "الاجتماع ناقش أيضاً موضوع طيران الجيش وضرورة وجود قاعدة جوية له في بابل من أجل الاستفادة منها خلال العمليات العسكرية".
وأكد السلطاني أن "قيادة عمليات بابل المشكّلة حديثاً ليست بمستوى الطموح ويجب دعمها وتزويدها باجهزة ومعدات وأعداد اخرى من الجنود والشرطة من اجل القيام بدورها بصورة كاملة لأننا بأمس الحاجة اليها".
 
الجنايات المركزية تؤجل محاكمة قاتل "بديوي" الى مطلع حزيران
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت السلطة القضائية، أمس الاثنين، تأجيل محاكمة قاتل الشهيد الإعلامي محمد بديوي الى مطلع حزيران المقبل، فيما عزت السبب الى التدخل التمييزي من قبل محامي القاتل.
وقالت السلطة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة الجنايات المركزية في بغداد قررت امس، تأجيل محاكمة قاتل الشهيد محمد بديوي الشمري الى مطلع حزيران المقبل".
واضاف البيان أن "سبب التأجيل يعود الى التدخل التمييزي من قبل محامي الدفاع عن القاتل".
يشار الى أن محكمة الجنايات المركزية قررت في 23 نيسان 2014، تأجيل النظر بقضية قاتل الاعلامي محمد بديوي الشمري الى اليوم الخامس من أيار الحالي، فيما تتم محاكمته وفقا للمادة 406 من قانون العقوبات.
 
تقرير...
قصف عنيف للفلوجة.. وكمين في الرمادي يستهدف قوات الجيش
"الأمن والدفاع" البرلمانية تطالب الحكومة بوضع خطة محكمة لإنهاء وجود داعش في الأنبار
بغداد - عبير الكناني
أكد عضو في لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب أن على الحكومة ان تقوم بعدة إجراءات عسكرية قبل أن تقوم بخوض المعركة النهائية ضد تنظيم داعش الإرهابي في محافظة الأنبار.
 
وفيما شدد على ضرورة استخدام خطط محكمة مدعومة بسلاح الجو، طالب  بتوفير الدعم من قبل العراقيين ومجلس النواب، للقوات الأمنية لتقوم بمهمتها.
في حين، أفادت مصادر امنية وطبية، أمس الاثنين، أن 22 شخصاً بينهم اطفال ونساء سقطوا بين قتيل وجريح جراء القصف المدفعي الذي تتعرض له مدينة الفلوجة غرب بغداد.
وفي حديث لــ"طريق الشعب " أمس الاثنين قال عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، اسكندر وتوت إن "المتوقع من عشائر الانبار أنها ستقوم بضرب تنظيمي القاعدة وداعش، لما يفعلونه من اعمال غير إنسانية وغير أخلاقية بحق شيوخ ووجهاء العشائر وأبناء الانبار؛ حيث خطف تنظيم داعش ما يقارب السبعين شخصاً من وجهاء العشائر في الانبار".
وأضاف وتوت أنه "بسبب الاعمال غير الأخلاقية والإجرامية للداعشيين، قامت العشائر بالانتفاضة ضد هؤلاء".
وبين أن "على الحكومة إن تقوم بتضييق الخناق على العدو بشكل كامل، ومراقبة كل الحدود التي تربطنا مع سوريا ومع السعودية".
ونبه إلى أن "تطويق هذه المنطقة في الفلوجة والانبار أمر ضروري، ويجب إن يتم تطويقها بشكل محكم، لمنع وصول الامدادات والذخائر إلى العناصر الارهابية لأنه في كل المعارك يحتاجون إلى عدد كبير من الاعتدة"، مؤكدا أن "تضييق الخناق عليهم سوف يؤدي إلى انتهاء طاقة العدو،  ثم كشف جرائمهم، وبالتالي سيقوم الجيش بمهمته الوطنية عبر مهاجمة تنظيمي داعش والقاعدة والدولة الا إسلامية في الفلوجة والانبار".
وأكد أن "انتهاء المعارك أولا يتطلب وجود طائرات من القوة الجوية لدعم القطعات البرية لان هذا شيء ضروري في كل دول العالم. كما أن المعارك في المناطق المدنية تتطلب وجود طيران بالإضافة إلى قصف عنيف لمناطق يتم اختيارها".
 وشدد أن على "الحكومة أن تهيئ كل مستلزمات المعركة قبل حدوثها من اجل نجاح قطعاتنا الباسلة، وأن على الشعب أن يسعى لدعم قوات المسلحة وهو ما يتوجب على مجلس النواب ايضا من اجل الانتصار على هؤلاء الإرهابيين".
وفي الأنبار، نقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصادر طبية وأمنية إن مدينة الفلوجة تعرضت ليلة امس الأول الى قصف عنيف بصواريخ الطائرات والراجمات وقذائف المدفعية الثقيلة أوقعت 16 قتيلاً من بينهم امرأتان، وخمسة اطفال، و6 جرحى من بينهم امرأة وطفلان.
وأضافت المصادر أن القصف تسبب بهدم العديد من الدور في الحي العسكري شرق المدينة وحي الجولان غربا وحي الشهداء وجبيل جنوبا، مشيراً الى تعرض الأحياء الشمالية الى قصف ايضاً.
وفي سياق ذي صلة، افاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، الاثنين، بأن 13 عنصراً من قوات "سوات"، والجيش سقطوا بين قتيل وجريح اثر اشتباكات مسلحة في مدينة الرمادي.
وقال مصدر أمني إن "اشتباكات عنيفة اندلعت بين مسلحين وقوات الجيش، وعناصر العمليات الخاصة سوات في منطقة البو عساف شمال غرب الرمادي ما ادى الى مقتل اكثرمن 10 عناصر من قوات سوات".
وأضاف ان" مسلحين نصبوا كميناً محكماً في شارع 20 وسط الرمادي لقوات الجيش والشرطه ما ادى الى مقتل اثنين وجرح اخر"، مشيراً الى "سيطرة اولئك المسلحين على ناقلة للجنود".
واتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، امس الأول الاحد، الحكومة العراقية بالعمل على عرقلة واعتراض الطريق امام اهالي محافظة الانبار الذين يفرون من القتال بين المجاميع المسلحة والقوات الامنية، داعية اياها الى تقديم المساعدة ويد العون للفارين بدلاً من زيادة معاناتهم.
واندلع القتال في محافظة الانبار خاصة في مدينتي الرمادي والفلوجة بين القوات الامنية ومجاميع مسلحة، من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام ما يعرف اختصاراً بـ"داعش" منذ شهر كانون الثاني الماضي وهي مستمرة الى الآن.
وبحسب الأمم المتحدة، تسبب القتال في نزوح ما يزيد على 400 ألف نسمة من سكان المحافظة الذين يقدر عددهم بـ750 ألفاً، والذين يبقى الكثيرون منهم عالقين في مناطق النزاع. ومن بين العائلات الـ72910 المسجلة كعائلات نازحة، ما زالت 51 ألفاً منها على الأقل داخل الأنبار.

ص3


14 مليون قذيفة و اطلاقة استلمها العراق خلال 4 اشهر من واشنطن
 
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مكتب التعاون الامني في الجيش الامريكي، الفريق مايكل بدناريك، عن تفاصيل صفقات الاسلحة الامريكية مع العراق.
وقال بدناريك، نقلا عن موقع فضائية "التغيير"، ان واشنطن زودت بغداد بأربعة عشر مليون قذيفة و اطلاقة منذ بداية العام الجاري، تم تأمينها الى وزارة الدفاع العراقية.
و اضاف، ان القوات الامريكية توفر للقوات العسكرية العراقية الموجودة في الانبار معلومات استخبارية عن تحركات المسلحين في المحافظة والخرائط الجوية اللازمة لتلك التحركات، مشيرا الى عقد صفقة مع بغداد لتزويدها بـعشر مناطيد لمراقبة الارض.
وتطرق بدناريك الى اسباب تأخر تزويد العراق بطائرات الاباتشي و أف ستة عشر، قائلا ان مروحية الاباتشي من اكثر الطائرات الهجومية تطورا وتتطلب قاعدة طيران خاصة وتدريب الطيارين لفترة ستة اشهر.
 
 
العقاري يحذر من التعامل مع أشخاص محددين يستولون على أراض في بغداد
 
بغداد – طريق الشعب
أصدرت دائرة التسجيل العقاري، أعماما ينص على عدم التعامل مع عدد من الأشخاص لثبوت قيامهم بالاستيلاء على عدد من الأراضي في بغداد باسم ( آل الصدر ) ".
وأكد مدير عام دائرة التسجيل العقاري، عقيل الزبيدي في بيان، نقلته وكالة " خندان "، واطلعت عليه "طريق الشعب"، " صدور إعمام إلى موظفي دائرة التسجيل العقاري للحذر مستقبلا من التعامل مع عدد من الأشخاص معلومي الهوية و إعلام الدائرة في حال وجود مثل هذه التصرفات العقارية قد حصلت لديهم ".
وبين الزبيدي، ان " أسماء الأشخاص الذين قاموا بعمليات الاستيلاء غير المشروع، هم ( حيدر طويب، محمد سفيح خشان، مجيد سلمان طاهر، مهند هارف محمد، حسين خلف علي، علي كريم لعيبي، لطيف سادة محمد، حسن عبد الله ) ".
 
المفوضية دعت "اللجان" الى الالتزام بالحياد والدقة
العد والفرز ينتهيان في 5 أيام والنتائج تعلن في 25 أيار
بغداد – طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا للانتخابات، أمس الاثنين، عن ان نتائج الانتخابات ستعلن في 25 من الشهر الجاري، مبينة أن عملية العد والفرز ستنتهي في غضون 5 ايام المقبلة.
 
وقال عضو مجلس المفوضين، كاطع الزوبعي، لوكالة "الغد برس"، إن " عملية العد والفرز ستنتهي في المراكز الفرعية بعد خمسة ايام من الآن وسيتم تحويل صناديق الاقتراع والنتائج إلى المركز الوطني لادخال البيانات "، مؤكدا أن " إعلان نتائج الانتخابات سيكون في 25 أيار الحالي ".
و اضاف أن " عدد الشكاوى الذي وصل للمفوضية يقدر 1064 منها 614 صفراء و 193 خضراء و 13 حمراء و 104 قيد التصنيف".
وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، السبت ( 3 أيار 2014 ) ، ان اعلان نتائج الانتخابات قد يستغرق من 20 الى 30 يوما، مؤكداً أن المشكلات التي حدثت أثناء الانتخابات سيتم تجاوزها في المرحلة المقبلة.
وقال رئيس الدائرة الإعلامية للمفوضية مقداد الشريفي، خلال مؤتمر صحفي عقده، في بغداد، وتابعته "طريق الشعب"، إن " النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية ستعلنها المفوضية قريبا، بعيدا عن التسريبات المعلنة و التي تطلقها مصادر غير دقيقة ".
وأوضح الشريفي أن " إعلان النتائج سيتم من قبل المفوضية فقط "، مبينا أن " الإعلان سيكون أمام الرأي العام خلال 20 الى 30 يوما من الآن ". كما دعا ممثل المرجعية الدينية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي ، الجمعة ( 2 أيار 2014 ) ، الى الاسراع باعلان نتائج الانتخابات منعا من احتمال اقدام "البعض" على تغييرها، فيما شدد على ضرورة الحرفية والمهنية باحتساب الاصوات.
من جهة ثانية، دعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس، لجان العد والفرز الى الالتزام بالحياد والدقة في عملها.
وقال بيان للمفوضية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، " اجرى وفد من مفوضية الانتخابات جولة تفقدية على مراكز الفرز والعد الفرعية للاطلاع على سير العمل والتأكيد على الالتزام بالتعليمات والضوابط الصادرة من المفوضية. و اضاف " ضم الوفد رئيس مجلس المفوضين سربست مصطفى رشيد ورئيس الادارة الانتخابية مقداد الشريفي وعضو مجلس المفوضين محسن الموسوي، حيث تابع الوفد عمل اللجان المكلفة باجراء عمليات الفرز والعد و الاجراءات الخاصة بالمفوضية ".
وحسب البيان اكد الوفد على ضرورة التزام الجميع بالحياد والدقة والالتزام بتعليمات وضوابط المفوضية لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.
يذكر ان عمليات العد والفرز لنتائج التصويت للانتخابات البرلمانية الاخيرة التي جرت في 30 من نيسان الماضي، بدأت يوم الجمعة الماضي، في بغداد وجميع المحافظات. وشهدت العاصمة بغداد و بقية المحافظات ، الأربعاء ( 30 نيسان 2014 ) ، عملية الاقتراع العام للانتخابات البرلمانية، وسط اجراءات امنية مشددة وحظر للتجوال في بعض المحافظات، وأغلقت صناديق الاقتراع في الساعة السادسة مساء.
 
خارج النسق ...
 
أحلام.. و أضغاث أحلام
 
مع انتهاء الانتخابات بدأت موجة التمنيات في ما ستكون عليه حكومة السنوات الاربع المقبلة، والجميع يريدها على مقاس احلامه، و مشيئاته ، وعلى وفق لوازم «السلطة» التي سيتمتع بها، ليس من موقع الاستحقاق البرلماني المقرر وفروض النتائج، بل من رغبات ترقى الى الاحلام لا الى معطيات الواقع ، والغريب ان بعض الاحلام وصلت الى نتائج التصويت والمقاعد، فقد نزلت الاحلام في هذه الساحة منزلة الاكاذيب، و لا اقول الشائعات.
 بعض الأحلام اضغاثا ، لأنها تراهن مرة اخرى على المصادفات التي إن نجحت في السابق في فتح ابواب السلطان والامتيازات امام لاعبين كانت الفرص امامهم مغلقة، فانها لن تتكرر نفسها في ظروف مختلفة، هذا منافٍ لمنطق الاشياء، وإذا ما تكررت الصدف فان خطأ ما حدث في مكان خطأ، والخطأ يجر الى أخطاء، كما هو معروف في معادلات السياسة والصراع.
السياسي، يحتاج الى ان يحلم، لكنه سينتحر في اول خطوة إذا ما حوّل برنامجه وعلاقاته الى احلام، بل انه، في ظروف معينة، ينبغي ان يتحصن ضد منزلق الاحلام، طالما ان الظروف تلزمه بان يكون في حالة من اليقظة، والواقعية، والاعتراف بالهزيمة. المشكلة، الحالم تفزعه الهزيمة فيدفع عنها خسائر باهظة، فيما اليقظ يتحسب للنكسات ويقلل من اضرارها، وهكذا، ومرة اخرى، يبدو ان مرحلتنا لما بعد سقوط الدكتاتورية، فرّخت جيلا من السياسيين الملتصقين بالاحلام المستحيلة، باهظة التكاليف، وفيرة الكوابيس والكوارث، حيث دفعت الملايين ضريبة هذا العبث.
الاحلام، كتمنيات، و صبوات، و تشوقات الى الراحة والنصر، هي حالة شعورية انسانية مشروعة، ومن لا يحلم بهذا المعنى يكون قد اصيب في منظومة مكوناته الشعورية وعلاقاته بالحياة التي تتضمن استطلاعات الى الفضائل و الامجاد و الفوز، حتى في ظروف الضيق، و احلك ايام النحس، لكن الطب يميز بين نوعين من الحلم، واحد يمارسه الانسان في النوم وآخر في اليقظة. الاول يُحسب كتمنيات، او أضغاث أحلام. والثاني يقوم على التصورات و امعان النظر في الواقع وحركته و ارتقاءاته ، سعيا الى تغييره.
عالم الاجتماع الدكتور علي الوردي يرصد في كتابه «الأحلام» أنه كلما حل اليأس والحيرة والضيق بالجماعات كلما اتجهت إلى الأحلام و التهاويل وأساليب الوسوسة التي تتغلغل في نفوس المجتمع الذي لا يدري ماذا يصنع بأيامه أو بمستقبله، ولا تدعه الارادات والثقافات البالية ان يتخلص من الأوهام التي تحاصره، بانتظار ان تنقلب أضغاث الاحلام احلاما. احلام المنام الى احلام يقظة.
من المبكر القول، ان نتائج الانتخابات ستُخذل الحالمين بالقبض على السلطة في ملابس النوم، لكن بعض المؤشرات الاولية تحزنهم.. وتسرنا.
 
عبد المنعم الاعسم
 
*******
« ماذا يعنيني من السفن التي كانت تعبر المحيطات وتشق عباب الموج وأنا لا أستطيع أن أعبر زقاقا موحلا ‏طوله متران .»
 محمد الماغوط
 
إتلاف ملف جنود بريطانيين متهمين بتعذيب معتقلين عراقيين
 
بغداد – طريق الشعب
ليست هذه هي اﻟﻤﺮة اﻷوﻟﻰ اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻪ فيها اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ البريطانية اتهاﻣﺎت ﺑﺎﻟﺘﺴﺘﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺎرﺳﺎت ﺟﻨﻮد، أو ﻋﻨﺎﺻﺮ اﺳﺘﺨﺒﺎرات، أو رﺟﺎل ﻗﺎﻧﻮن، ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﻤﺎرﺳﺎت اﻟﻘﻮات البريطانية وﺗﺠﺎوزها ﻟﻠﻘوانين أﺛﻨﺎء ﻣﺸﺎرﻛتها ﻓﻲ ﻏﺰو اﻟﻌﺮاق و اﺣتلاله.
فبحسب تقرير نشرته امس الاثنين، صنداي تلغراف، ان محامين بريطانيين أتلفوا ملفاً لموكليهم العراقيين الذين اتهموا جنودا بريطانيين بانتهاك القوانين.
و اضافت ان " شركة محاماة شهيرة تخضع للتحقيق بعد إتلاف ملف مهم يتناول سلوك الجنود البريطانيين في العراق "، مبينة أن " الملف كان سيوقف التحقيق في القضية المعروفة باسم السويدي، والتي تكلف 27 مليون جنيه استرليني من أموال دافعي الضرائب ".
ولفتت الصحيفة الى أنه " خلال الأشهر الستة الماضية كان التحقيق جاريا في إساءة الجنود البريطانيين لمعاملة المعتقلين العراقيين عقب معركة داني بوي في مايو 2004، التي قتل فيها 20 عراقيا ".
وأشارت الصحيفة الى أن "القضية تضمنت اتهامات للجنود البريطانيين بتعذيب و اهانة معتقلين عراقيين، وقتل عراقيين والتنكيل بجثثهم، وتم إسقاط تهم القتل والتنكيل بالجثث، لأن المحامين اعترفوا بعدم وجود أدلة عليها، ولكن القاضي قبل النظر في تهم التعذيب والمعاملة القاسية".
 
الدفاع تفتح باب التطوع أمام فنيي الجيش السابق
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الدفاع عن موافقة القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي على فتح باب التطوع أمام فنيي الجيش العراقي السابق.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " القائد العام للقوات المسلحة وافق على دعوة مراتب الجيش السابق الراغبين بالتطوع من الصنوف الفنية الى مراجعة قيادات العمليات والفرق ". وأضافت أن " الدعوة تشمل بالأخص الصنوف  الدروع والهندسة العسكرية والهندسة الآلية الكهربائية والقوات الخاصة و المشاة الآلي والصنوف الفنية والخدمية، مع استثناء المتقدمين من شرط الشهادة والعمر ".
 
مستشفى الواسطي تنجز في آذار 529 عملية
 
بغداد - اقبال سعيد
اعلن الدكتور محمد بريسم هاتف، مدير مستشفى الواسطي التعليمي اجراء 529 عملية جراحية في مختلف الاختصاصات خلال شهر آذار. ولفت، في حديث له مع "طريق الشعب"، الى أن " عمليات الكسور في الجناح العام والخاص بلغت 191 فيما كان عدد العمليات التجميلية في الجناح العام والخاص 291 عملية "، مضيفا " اما عمليات الوجه والفكين فقد بلغت 47 عملية في الجناحين العام والخاص ". وتابع ان " عدد المراجعين خلال شهر آذار بلغ 6245 مراجعاً من الذكور و الاناث ".
من جهة ثانية، كشف هاتف عن ان وحدة الاشعة استقبلت 2912 مراجعاً، فيما سجلت وحدة الرنين المغناطيسي 845 مراجعاً، وسجلت وحدة السونار 147 مراجعاً.  واستطرد بالقول ان جهاز تخطيط العصب استقبل 480 مراجعاً، فضلا عن استقبال وحدة العلاج الطبيعي 561 مراجعا فيما سجلت وحدة المختبر 11800 مراجع ووحدة الرقوق الإشعاعية سجلت 4523 مراجعاً.
 

كربلاء تفرض "إقامة جبرية" على شركة متلكئة لحين انجاز عملها
 
بغداد – طريق الشعب
وجه محافظ كربلاء، عقيل الطريحي، كادر احدى الشركات المتلكئة بعدم مغادرة موقع العمل لحين انجاز مراحل المشروع المحال اليها. وفي خبر نقله موقع محافظة كربلاء الرسمي، واطلعت عليه "طريق الشعب"،، ان " محافظ كربلاء وجه كادر احدى الشركات المتلكئة في تنفيذ احد المشاريع الخدمية في منطقة باب الخان وسط مدينة كربلاء بعدم مغادرة موقع العمل حتى اتمام المشروع بالكامل ". و اضاف ان " المحافظ امهل الشركة مهلة نهائية امدها حتى الخامس عشر من شهر حزيران القادم لإتمام المشروع بشكل كامل "، مبينا ان " المهلة جاءت بناء على طلب المقاول ".
واشار، الى ان " المحافظ ابلغ المقاول بسحب المشروع وتحميل الشركة كافة التبعات المالية والقانونية ومنعها من تنفيذ اي مشروع داخل المحافظة ".
 
تقرير...
 
محافظ بغداد يعلن عن فتح منفذ لتوجيه المياه إلى المصب العام
الموارد المائية: لن يتوقف الغرق إلا بإعادة السيطرة على سدة الفلوجة
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الموارد المائية أن الحل الوحيد لتلافي غرق المزيد من الأراضي في مناطق شمالي أبو غريب هو الحل العسكري الذي يضمن استعادة سدة الفلوجة من أيدي مسلحي داعش.
وفي معرض رده على التصريحات التي أطلقها أحد أعضاء في مجلس محافظة بغداد والتي حمل فيها وزارة الموارد المائية مسؤولية غرق ما يقارب ألف دونم في مناطق غرب العاصمة، قال مستشار الوزارة عون ذياب، لموقع "راديو المربد" ان وزارته غير قادرة على حل أزمة غرق تلك المناطق، وان الإجراءات التي تقوم بها حاليا تقتصر على توجيه المياه عبر المبازل باتجاه المصب العام، مشيرا إلى أن الحل الوحيد يتمثل بقيام القوات الأمنية باستعادة سيطرتها على سدة الفلوجة من جديد. وحمل عضو مجلس محافظة بغداد علي الهيجل، الاحد ( 4 أيار 2014 ) ، وزارة الموارد المائية مسؤولية غرق مناطق غرب العاصمة بغداد، مشيراً إلى أن المياه غمرت ما يقارب الف دونم. وقال الهيجل، لوكالة "الغد برس"، إن " وزارة الموارد المائية تتحمل مسؤولية السيول التي ضربت عدد من الاقضية والنواحي غرب العاصمة بغداد "، مبيناً ان " الاراضي الزراعية التي غمرتها المياه تقدر بألف دونم زراعي وهذا يشكل خطورة على اقتصاد المحافظة بالكامل.  و اضاف أن " الفيضانات اضرت بالدور السكنية والثروة الحيوانية التي يمتلكها المواطنون "، محذرا من أن " المياه ستصل لمناطق الشعلة و الكاظمية و الكرخ بصورة عامة ". من جهة ثانية، عقدت خلية الأزمة الخاصة بوزارة الموارد المائية المتعلقة بغلق سدة الفلوجة من قبل المسلحين اجتماعاً لمتابعة الاجراءات المتخذة من قبل الوزارة بشأن معالجة اغمار مناطق شمال ابو غريب، للحيلولة دون توسع منطقة الاغمار .
وذكر بيان للوزارة، امس الاثنين، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " وزير الموارد المائية مهند السعدي ترأس خلية الازمة في مقر الوزارة و أوعز باستمرار العمل في كافة دوائر الوزارة بشأن الحد من الآثار السلبية لانتشار مياه الاغمار ". وأكد الوزير بحسب البيان، ان " الوزارة تعمل بشكل مشترك وتنسيق عال مع خلية ادارة الازمات المدنية التابعة لمكتب رئيس الوزراء ". وكان مسلحون يعتقد انتماؤهم لتنظيم داعش قاموا بغلق بوابات سدة الفلوجة ما تسبب بغرق عدة قرى قريبة من السدة وصولا الى قضاء ابو غريب، 30 كم غرب العاصمة بغداد، ونزوح آلاف العوائل منها. من جانبه، اعلن محافظ بغداد، علي محسن التميمي، عن تحقيق نجاح بفتح العقدة الواقعة قرب جسر الزيدان مما يسهل تصريف المياه للمصب العام ويحد من مخاطر غرق مناطق أخرى. وقال التميمي خلال زيارته الميدانية الثالثة لقضاء ابو غريب لمتابعة ازمة فيضان بعض القرى والمدن في القضاء، حسب بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، " استطعنا و بتضافر الجهود والتعاون والتنسيق المستمر من قبل المحافظة مع وزارة البلديات و الاشغال و وزارة الموارد المائية والمنظمات الانسانية بفتح العقدة الواقعة قرب جسر الزيدان مما يسهل تصريف المياه للمصب العام ويحد من مخاطر غرق مناطق أخرى "، مبينا ان " طول العقدة يبلغ خمسون متراً وبارتفاع متراً واحداً اذ عمدنا على مد انابيب لتصريف المياه الى المصب العام و هذه العملية ستحد من مخاطر غرق مناطق اخرى حيث كانت المياه متجهة الى مركز النصر والسلام في قضاء ابو غريب ".

ص 4
 
جوبا توقع اتفاقاً لوقف إطلاق النار مع قوات متشار
 
جوبا - وكالات
وقعت حكومة جنوب السودان، أمس، اتفاقا مع متمردى نائب الرئيس السابق رياك متشار، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ينص على وقف إطلاق النار، والأعمال العدائية بين الطرفين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمواطنين.وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، يوم الجمعة الماضي، إن رئيس جنوب السودان سلفا كير وافق على فتح مفاوضات مباشرة مع خصمه رياك متشار، من أجل تطبيق وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية. وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيزور جوبا اليوم الثلاثاء، إذ من المتوقع أن يجري مباحثات مع سلفا كير بشأن عملية السلام الجارية في أديس أبابا.ى يأتي ذلك في وقت قال جيش جنوب السودان إنه يخوض معارك "ضارية" ضد المتمردين للسيطرة على بلدة بنتيو الغنية بالنفط شمالي البلاد. وقال الناطق الرسمي باسم الجيش العقيد فليب أقوير، إن المعارك ما زالت مستمرة في بنتيو التي سيطرت عليها قوات متشار نهاية أبريل الماضي.وكان جيش جنوب السودان أعلن سيطرته على بلدة الناصر شمال شرقي البلاد، أمس الأول، وهي قاعدة عسكرية مهمة لقوات رياك متشار.
 
**************
المعارضة الموريتانية تقاطع الانتخابات الرئاسية
 
 
نواكشوط - وكالات
أعلن تحالف أحزاب موريتانية إسلامية معارضة مقاطعته الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 21 حزيران المقبل.
وجاء الإعلان على لسان متحدث باسم المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة بعد اجتماع للتحالف، وسط خلافات بشأن توقيت إجراء الانتخابات في حزيران المقبل ومطالبة المعارضة بإصلاح نظام الانتخابات. و قال بيان صادر باسم منتدى الديمقراطية والوحدة إنه " تم تحديد موعد الانتخابات بطريقة أحادية لا تقدم أي ضمان بالشفافية والأمانة والمصداقية ". وقال رئيس الوزراء الموريتاني السابق يحيى ولد أحمد الواقف المفاوض الرئيس باسم التحالف في الحوار مع السلطة الحاكمة " كل الأحزاب المرتبطة بالمنتدى قررت بالإجماع مقاطعة الانتخابات ". و في إعلان متوقع قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الشهر الماضي إنه سيخوض سباق الانتخابات الرئاسية للفوز بدورة رئاسية جديدة. وتولى عبد العزيز، وهو جنرال سابق، السلطة في انقلاب عسكري عام 2008، ثم فاز في الانتخابات التي اجريت العام التالي لدورة رئاسية تستمر خمسة أعوام.
 
****************
الانقسامات تظهر تنامي حالة الفوضى
المؤتمر الليبي يشهد صراعاً حول تعيين رئيس الوزراء

طرابلس- وكالات
أدى رجل الأعمال الليبي أحمد معيتيق اليمين رئيسا لوزراء ليبيا أمس الأول بعد جلسة عاصفة لكن بعد ساعات أعلن نائب رئيس المؤتمر الوطني بطلان هذا التصويت مع اندلاع صراع على السلطة داخل البرلمان.
وتظهر هذه الانقسامات داخل المؤتمر الوطني تنامي حالة الفوضى في ليبيا التي لا تستطيع فيها الحكومة والبرلمان بسط السلطة في البلاد التي تعج بالسلاح والميليشيات منذ الإطاحة بالدكتاتور معمر القذافي عام 2011.
وقدم مسؤولون روايات متضاربة لنتيجة الانتخابات في المؤتمر، فقال النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني عز الدين العوامي في بادئ الأمر إن معيتيق لم ينجح في الحصول على النصاب اللازم على الرغم من أنه كان أقوى المرشحين في جلسات التصويت السابقة.
ولكن صراعا على السلطة بشأن من الذي يسيطر على البرلمان اندلع عندما رفض النائب الثاني لرئيس البرلمان صالح المخزون تأكيد العوامي وقال إن معيتيق فاز بالتأييد اللازم.
وقال المخزون في جلسة المؤتمر المذاعة تلفزيونيا فيما قاطعه نواب يعارضون انتخاب معيتيق إن معيتيق أصبح رسميا رئيس الوزراء الجديد.
ولكن النائب الأول عوامي أعلن بعدها بساعات أن التصويت باطل وأبلغ عبد الله الثني الذي استقال قبل ثلاثة أسابيع بمواصلة العمل في موقع رئاسة الوزراء.
وأضاف العوامي في رسالة للثني نشرت على صفحة مجلس الوزراء على الانترنت إن معيتيق لم يحصل على الأغلبية اللازمة من أصوات أعضاء المؤتمر وهي 120 صوتا وفقا لقانون انتخاب رئيس جديد للوزراء.
ولم يعرف ما الذي سيحدث فيما بعد مع نشوب جدال بين نائبي رئيس المؤتمر على الهواء في محطة الأحرار التلفزيونية حيث أصر المخزون على أن معيتيق انتخب رئيسا للوزراء وقال إن عملية الانتخاب واضحة و سليمة من وجهة نظر قانونية.
وعندما سأل أحمد الأمين المتحدث باسم مجلس الوزراء عما يعتزم الثني أن يفعله قال أن الحكومة ستنفذ أي تعليمات من البرلمان وفقا لمبادئ الدستور. ولم يدل بتفاصيل.
وإذا تأكد تولى معيتيق المنصب يتوقع محللون له أن يلاقي صعوبات حيث أن الحكومة عاجزة عن السيطرة على الميليشيات التي ساعدت في الإطاحة بالقذافي ولكنها باتت اليوم تتحدى سلطة الدولة.
وخلا منصب رئيس الوزراء عقب استقالة رئيس الوزراء السابق عبد الله الثني قبل ثلاثة أسابيع على خلفية هجوم شنه متمردون على عائلته بعد شهر من توليه منصبه.
وبدأ المؤتمر الوطني عملية الاقتراع لانتخاب خليفة له يوم الأربعاء الماضي إلا أن الجلسة أرجئت بعد أن اقتحم مسلحون على صلة بمرشح مهزوم مبنى البرلمان وأصابوا عدة أشخاص.
وجاء تولي الثني لرئاسة الحكومة لفترة قصيرة خلفا لعلي زيدان الذي غادر البلاد بعد أن طرده النواب لفشله في وقف محاولات المتمردين في منطقة شرق البلاد المضطربة بيع النفط بمعزل عن حكومة طرابلس.
ووافق البرلمان في فبراير على إجراء انتخابات مبكرة في محاولة لتهدئة مشاعر الليبيين المحبطين من حالة الفوضى السياسية بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من سقوط القذافي.
 

*******************
 
سلة الاخبار  ...

وفد الطاقة النووية في طهران
 
وكالات            
وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران صباح أمس الاثنين وفد من الوكالة الدولية للطاقة النووية وذلك بهدف زيارة موقعين نوويين إيرانيين على مدار يومين. وتأتي هذه الزيارة قبل أسبوع واحد من الموعد المقرر للجولة الجديدة من المفاوضات بين إيران والدول الغربية بالعاصمة النمساوية فيينا بشأن برنامج إيران النووي. وبحسب المسؤولين الإيرانيين فان الزيارة تأتي كخطوة ضمن الخطوات السبع التي تضمنها اتفاق تم إبرامه بين إيران والوكالة الدولية في شباط الماضي لضمان مزيد من الشفافية بشأن برنامج إيران النووي.
 
الفلبين وأمريكا تجريان مناورات
 
وكالات
بدأ آلاف الجنود من الفلبين والولايات المتحدة مناورات حربية سنوية يوم أمس الاثنين هي الاولى بموجب اتفاق أمني مع الولايات المتحدة يركز على الامن البحري في مواجهة الوجود البحري المتزايد للصين في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه. وتختبر المناورات الجديدة الاستعداد القتالي للحليفين القديمين في هذا الجزء من العالم للرد على أية تهديدات بحرية بما في ذلك القرصنة و عمليات المساعدة الانسانية و التعامل مع الكوارث.
 
استقالة رئيسة وزراء سلوفينيا
 
وكالات
استقالت رئيسة وزراء سلوفينيا الينكا براتوسيك من منصبها يوم أمس الإثنين إثر فشلها في الفوز بزعامة الحزب الذي تنتمي إليه قبل عشرة أيام. وفي تغريدة على موقع تويتر عبرت براتوسيك عن أملها في إجراء انتخابات مبكرة قبل الصيف. ونجحت حكومة يسار الوسط الائتلافية بقيادة براتوسيك في إنقاذ البلاد من خطة إنقاذ مالي دولية في ديسمبر كانون الأول عندما ضخت نحو 3.3 مليار يورو في بنوك سلوفينيا المتعثرة.
 
 
****************
مصادر: حكومة التكنوقراط الفلسطينية تعلن خلال ايام

 
رام الله � وكالات
قالت مصادر مطلعة، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعلن عن تشكيل حكومة التكنوقراط في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وهي تضم ما بين 15 إلى 16 وزيراً، وتكون مهمة الحكومة الأساسية التحضير لانتخابات رئاسية وتشريعية، وتسيير الحياة العامة.
وأضافت المصادر أنه في حال شكل الرئيس محمود عباس حكومة التكنوقراط فإنه سيكون له نائبان واحد في الضفة الغربية وآخر في قطاع غزة، وهناك توافق على أن يكون رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله نائباً له.
و رجحت المصادر أن يبقى الوزراء شكري بشارة وزيراً للمالية، و الدكتور محمد أبو رمضان وزيراً للتخطيط، و د. علي أبو زهري وزيرا للتربية والتعليم، و د. رياض المالكي ربما سيحتفظ بحقيبة الخارجية، و د. كمال الشرافي وزيراً للشؤون الاجتماعية، و د. صفاء ناصر الدين ستحتفظ بحقيبة وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات .
وأكدت المصادر أن د. مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الفلسطينية سيكون خارج الحكومة خلافا لبعض التسريبات، أما بالنسبة لوزارة الداخلية إحدى أهم الحقائب الوزارية فستعطى لشخصية سيتم التوافق عليها .
كما أكدت المصادر بأن وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش سيكون خارج حكومة الوفاق الوطني إضافة إلى جميع وزراء حركة فتح ومختلف الفصائل.
وحسب المصادر فإن من الاسماء التي تطرحها حركة حماس لتولي بعض المناصب في الحكومة الجديدة المرتقبة الدكتور جمال الخضري، و رئيس مجلس أمناء الجماعة الاسلامية و الدكتور محمد عيد شقير رئيس الجامعة سابقا ، والدكتور عمر شعبان رئيس شركة "بال ثينج".
 

****************
 
التطبيع التركي الإسرائيلي الى تسارع

أنقرة – وكالات
ينتظر أن يوقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في أقرب وقت على اتفاق تركي- إسرائيلي لإعادة السفراء بين البلدين والتطبيع الكامل للعلاقات، بعد أن انتهت لجان المصالحة للجانبين من أعمالها باتفاق نهائي.
ونقلت وسائل الإعلام التركية عن مصادر في وزارة الخارجية بأنقرة، أن اتفاق عودة العلاقات التركية الإسرائيلية لطبيعتها ينتظر التوقيع والمصادقة، بعد أن صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الأسبوع الماضي بأنه راض بالاعتذار الإسرائيلي عن حادث السفينة مرمرة.
ونقلت صحيفة "راديكال" التركية عن مصادر في الخارجية التركية القول إن تبادل السفراء بين تركيا وإسرائيل سيكون قريبا.
وأضافت مصادر الصحيفة أن لجان المصالحة بين البلدين أنهت عملها وتم الاتفاق على ال صيغة النهائية للمصالحة بعد قبول إسرائيل تقديم الاعتذار، والتعويضات لتركيا عن ضحايا قافلة مرمرة الذين قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي قبل أربع سنوات.
وحسب الاتفاق فإن إسرائيل وافقت على تقديمها اعتذارا رسميا وليس تعبيرا عن الأسف، وكذلك ستدفع تعويضات لأهالي القتلى.
أما تركيا فستتخلى عن شرط رفع الحصار عن غزة وتحوله إلى "المطالبة عبر مؤسسات الدولة برفع الحصار"، كذلك فان تركيا ستسقط كل الدعاوى المرفوعه ضد اسرائيل وهو أمر يرفضه أهالي الضحايا ويتهمون الحكومة بالخيانة في هذا الشأن.
ووفقا للمصادر التركية فإن مراحل الاتفاق ستبدأ بتوقيع اتفاق مبدأي خلال أيام.
 

******************
 
تقرير...
جلسة وداعية قبل نهاية عهد الرئيس اللبناني
سليمان: الفراغ الرئاسي ينذر بأوخم العواقب

بيروت – وكالات
ودّع الرئيس اللبناني ميشال سليمان طاولة الحوار بجلسة هي الأخيرة في عهده، الذي ينتهي في منتصف ليل 25 أيار الحالي. فقد انعقدت هيئة الحوار الوطني أمس في القصر الجمهوري في بعبدا، بمشاركة غالبية أطراف الحوار.
وتوافدت إلى قصر بعبدا شخصيات عدة للمشاركة في هيئة الحوار، منهم رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة تمام سلام، ورئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة، ورئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، والنائب ميشال المر، وفايز الحاج شاهين، ورئيس حزب الكتائب أمين الجميل.
 
غير معنية بالحوار
 
وغاب عن اجتماع هيئة الحوار رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، ورئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، ورئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، ورئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان، ورئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، أي قوى 8 آذار.
وكانت أوساط هذه القوى أكدت في تصاريح صحافية أنها غير معنية بجلسة الحوار، وترى أن لا جدوى لها، لأن عهد سليمان انتهى منذ كلامه عن المعادلات الخشبية. وأشارت هذه الأوساط إلى أنه كان من الأفضل لسليمان عدم المضي في هذه الجلسة أصلًا.
وكذلك غاب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لدواعٍ أمنية.
 
انتقاد إيران
 
افتتح سليمان الجلسة، فعرض التطورات الأخيرة على الصعيدين الداخلي والإقليمي، وتوقف عند التصريحات المتكررة المنسوبة إلى بعض المصادر الإيرانية، التي تتنافى مع منطق السيادة اللبنانية وحسن العلاقات بين الدول، معربًا عن عزمه استيضاح الأمر من السلطات الإيرانية، في إشارة إلى التصريح الأخير للعميد يحيى رحيم صفوي، مستشار الإمام علي الخامنئي للشؤون العسكرية، الذي قال فيه: "إنَّ خطّ دفاعنا الأول لم يعد في شلمشاه، أي جنوب إيران، وإنَّما في جنوب لبنان مع إسرائيل، فبات عمقنا الاستراتيجي يحاذي المتوسط".
 
قلق دولي
 
وبدأ القلق يساور المجتمع الدولي والأطراف اللبنانيين من التداعيات المترتبة على تعذر انتخاب رئيس جديد للبنان قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشال سليمان. وأخذ الجميع يتكيفون منذ الآن مع الفراغ في سدة الرئاسة الأولى ويسألون عن الآفاق السياسية للمرحلة المقبلة وما إذا كانت الحكومة مجتمعة ستمارس صلاحيات الرئيس انطلاقاً من تسليم جميع القوى السياسية الرئيسة بضرورة تمديد فترة «وقف اطلاق النار» الذي ينعم به لبنان على المستويين الأمني والسياسي، أم أن هناك من سيبادر الى قلب الطاولة لأغراض تتجاوز الشأن المحلي الى الشأنين الإقليمي والدولي وصولاً الى اقحام البلد في المجهول باعتباره المعبر لتمديد الفراغ، حتى لو اضطر البرلمان اللبناني الى التمديد لنفسه لمرة ثانية في الأشهر الأخيرة من نهاية ولايته الممددة حالياً.
وعشية انعقاد طاولة الحوار كانت لسليمان مجموعة من المواقف أطلقها في الخطاب الذي ألقاه في افتتاح قرية في قضاء جبيل تحمل اسمه، وفيها ان الاحتمالات المقلقة تتقدم، وتتكرر الأسئلة عند كل استحقاق رئاسي مع قرب نفاد مهلة انتخاب الرئيس الجديد.
وسأل سليمان: «لماذا تتحول كل مناسبة لتداول السلطة من محطة لتجديد الحكم الى موسم للخوف على المصير من المجهول والفراغ الذي يفتح الباب على هواجس اعادة النظر بالكيان والنظام؟». وقال إن «الفراغ الآتي إذا ما استسلم له اللبنانيون ينذر بأوخم العواقب في حال غياب رأس الدولة».
واعتبر ان بقاء الكيان والنظام رهن بانتخاب الرئيس وان انتخابه بتأمين النصاب وليس بالتعطيل والتهرب من تأمينه، وقال ان القدرة على انتاج تسوية داخلية تبقى مهما انطوت عليه من تنازلات خيراً من التوافقات الخارجة على لبنان.

ص5

جشع اصحاب المولدات الأهلية .. مرة أخرى
 
 
متابعة طريق الشعب
شكا مواطنون في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، من  جشع بعض اصحاب المولدات الاهلية عبر التلاعب وفرض اجور عالية لقاء تجهيز المواطنين بالكهرباء من المولدات الاهلية،  والامر الذي شجعهم لاستغلال المواطنين هو انقطاعات التيار الكهربائي التي عادت مرة اخرى الى سابق عهدها، بعد انقضاء شهر العسل للكهرباء الوطنية، ما اجبر المواطنين على دفع اجور مبالغ فيها، بفرض اسعار لا تنتاسب مع مداخليهم المحدودة لاسيما المتقاعدين منهم واصحاب الاجر اليومي والكسبة،  علما ان سعر الامبير الواحد  في بعض المناطق ومنها منطقة الكرادة  - داخل وصل لغاية  15 الف دينار عراقي عن كل امبير من كهرباء السحب، في حين حدد مجلس محافظة بغداد سعر الامبير الواحد بمبلغ  6 الاف دينار لشهر أيار.
وعليه يطالب المواطنون الجهات المعنية في مجلس المحافظة بتشديد الرقابة على اصحاب المولدات الاهلية  ومحاسبة المخالفين منهم بقوانين وغرامات مالية رادعة او رفع المولدة وإبدالها بأخرى بالتعاون مع القوات الامنية والمجالس المحلية، للحد من ابتزاز اصحاب المولدات  للمواطنين واستغلال حاجتهم للكهرباء لاسيما في موسم ارتفاع درجات الحرارة.
 
 
......................................
مع ازدياد نسبة الفقر
كيف ينظر العراقيون الى ثروتهم النفطية؟
عماد شريف
بالرغم من ان حال كثير من العراقيين قد تحول نسبياً نحو الافضل بعد التغيير الذي حصل عام 2003، وارتفع مستوى دخل الفرد المادي والمعيشي، لكن ما زال العراقيون لا يشعرون تجاه كنزهم النفطي الكبير بأي ارتياح، لا بل انه كان سبباً للكثير من مشاكلهم وحروبهم المستعرة على مدى سنوات طوال، وسبباً في ما يعانيه المواطن من قلة الخدمات... فنسبة الفقر تتزايد مثل كرة الثلج ولا حلول لها بالرغم من ثروتنا النفطية.  
فهل اصبح النفط ملكنا؟ كما كانت تدعي الماكنة الدعائية والاعلامية للانظمة السابقة والحالية؟ ام انه � كما يقول البعض منذ استخراجه لاول مرة عام 1927 ولحد الآن ليس إلا وبالاً على العراقيين؟
هذا السؤال توجهنا به الى مجموعة من المواطنين من مختلف شرائح المجتمع، وكانت الحصيلة ما يلي:
� علي خليل موظف في وزارة النفط قال: الثروة النفطية الموجودة في البلد انظر اليها بحسرة كبيرة كونها لم تحقق الرفاهية والحياة الكريمة التي نستحقها تبعا لحجمها ومعدلات انتاجها المتزايدة يوما بعد آخر، اضافة الى اسعارها المرتفعة في الاسواق العالمية. ومن جانب آخر انظر اليها بشيء من الامل علها توزع عائداتها الضخمة بعدالة يوما ما، بعد ان تدير عمليات انتاجها وتصديرها واستثمارها اياد امينة تهمها مصلحة الشعب اولا واخيرا.
� رزاق عبد الخالق صاحب محل للمواد الغذائية قال بحدة: الثروة النفطية في البلدان الاخرى استطاعت ان تبني الانسان وترفع العمران إلا في العراق فقد جلبت الويلات والمآسي! كونها استغلت من قبل الدكتاتوريات المتعاقبة على الحكم بعد ثورة 14 تموز المجيدة . اذ انحصرت بيد الحكام المتسلطين ليسيئوا استخدام مواردها المالية الهائلة من خلال تبديدهم اياها على حروبهم الخاسرة، وحصروها بيد الطبقة المقربة منهم فقط فيما لم تحصد طبقات الشعب الاخرى من مواردها سوى المزيد من الفقر والحرمان، ويضيف: الغريب ان هذه الصورة القاتمة لم تتغير ملامحها كثيرا بعد الاطاحة بالدكتاتور المقبور اذ بقيت نفس السياسات في مجال الثروة النفطية على حالها ما زاد من معدلات الفقر في البلد عاما بعد عام على الرغم من تسارع وتيرة الانتاج وارتفاع الاسعار العالمية للنفط..
� سامي البياتي مدرس متقاعد قال: من المفترض في ثروة طبيعية بهذا الحجم والاهمية العالمية والاقبال الكبير عليها من قبل الدول الصناعية الكبرى، ان تبني بلدا متطورا على كافة الصعد والميادين، لا بلداً يعاني الفقر والتخلف والبؤس!
� وعد سامي كاسب قال: نحن لا نفكر بما يملك وطننا من ثروة نفطية. فقد شغلتنا الحكومات بغير ذلك، وهو كيف نحافظ على انفسنا واهلنا من الارهاب والموت المنتشر في كل مكان وفي اية لحظة. اضافة الى تفشي الفساد وسرقة المال العام باساليب وطرق شيطانية لا يمكن التصدي لها. واضاف بحرقة: مللنا الحياة في وطن ننام فيه على حرمان ونصحو على ألم ويأس.. واصبحنا ما نريده هو الامن والامان والحفاظ على ارواحنا من الهلاك.
� نجم الخزعلي سائق تكسي قال: " يكولون إحنا محسوبين عالدول اللي ماعدها نفط! يعني ما مستفادين شي، عدا ما يدخل في جيوب الحرامية ولم يجلب لنا سوى الحروب والمشاكل والخراب..  والدول اللي ماعدها نفط عايشين برفاهية واحنا اهل النفط عايشين بالفقر"!
� التشكيلي صالح عثمان قال: اعتبر النفط بالنسبة لنا كعراقيين مصدر نقمة ﻻن الحكومات المتعاقبة لم توظفه لصالح النهوض بالوطن، بقدر ما وظفته لمصالحها الخاصة، الداخلية منها والخارجية في سبيل ديمومة بقائها واستمرارها في حكم البلد. واضاف ان أحد أهم الاسباب التي جعلت من النفط نقمة، هو السلطات المتعاقبة منذ عام 1963 التي لم تحاول بناء مؤسسات الدولة، وان حاولت فان عملها شكلي بعيد عن حرفية التكنوقراط في بناء الدولة المدنية الفتية، الامر الذي يجعل لهذه السلعة الستراتيجية دوراً مهماً في نهضة الفرد ورقيه. وبين ان الذي حصل في العراق هو العكس، حيث أصبحت هذه السلعة الستراتيجية مصدر تعاسة للانسان، بعد أن سخرها الحكام من أجل مصالحهم الشخصية.
 
...................................
اكول ...

تغريد خارج السرب!
 
عرفتها زميلة لي في احدى دوائر الدولة عام 1978 حيث كنت خارجاً من سجون النظام السابق توا. كانت شابة في مقتبل العمر لكنها مجتهدة وحريصة عملت في مجال الحسابات. غادرت الدائرة عام 1979 ولم اشاهدها الا بعد سقوط النظام في 2004 حيث أصبحت مديرة قسم التدقيق في احدى الشركات الحكومية.
تحدثت اليها: وجدتها تلك المرأة الحريصة على عملها الملتزمة بواجباتها والبعيدة كل البعد عن شوائب الفساد المالي، وقد تعرضت بسبب جديتها وصرامتها ونزاهتها الى الكثير من الضغط الا انها ظلت شامخة وواقفة على طولها، وقد عرفت بانها هكذا منذ ايام النظام المباد، ورغم هجوم الفساد هذه الآفة المدمرة. بدأت تغريد تعاني من هجمات شتى ومواقف متنوعة وتعليقات مختلفة وحتى بعض الاعتداءات من بعض «الرعاع» المحرضين من قبل الفاسدين و»الحرامية». لكن هذه الموظفة النبيلة كانت تقاوم كل ذلك بنظافة يدها وقوة شخصيتها وفي بعض الاحيان تحتمي بعشيرتها، نظراً لعجز المؤسسة الرسمية عن حمايتها.
جرت عدة محاولات للنيل منها من قبيل تحريض بعض الموظفين على إقامة شكاوى عليها واستدعائها والضغط عليها «للتساهل والمرونة». ففي قرار يحمل الرقم 2058 في 26/ 10/ 2010 اقتبس منه هذه الفقرات:  4- لم يشكك احد في نزاهتها 5- رأى مسؤوليها انها جيدة ومخلصة وحريصة على عملها. ذكرت اللجنة في استنتاجها «ان حرص الموما اليها المفرط وعدم مرونتها قد خلق اضداداً لها». اما التوصيات «نرى توجيه الموما اليها بالتحلي بالصبر وان تكون لها مرونة في العمل بما لا يتعارض مع القوانين والانظمة والتعليمات».
لقد وجدت تغريد ان في قسمها اعمالاً وافعالاً لا تتفق وقيمها بالنزاهة واليد البيضاء، فتقدمت بطلب الى رئيسها الاعلى مؤكدة على وجود فساد منظم وانها تطالب بالتعاون معها في ايقاف هذا الفساد وقطع راسه، او ان تعفى من مسؤوليتها لانها لا تريد ان تكون جسر يعبر عليه الفاسدين. وهنا حصلت المفاجأة لجميع الزملاء في الشركة حيث تم اعفاء تغريد من رئاسة القسم بدلاً من معاونتها في قطع رأس الفساد.
انه قرار غريب وعجيب ان يعاقب المجتهد والحريص ويترك المفسدون يتلاعبون ما يشاؤون بالمال العام. وقد علق احد الخبثاء قائلاً: تغريد.. خارج السرب!
 
منعم جابر
 
 
 
.................................................
استغاثة الى دائرة المجاري في الشعب

 
منذ أن حلت الكارثة في منطقة (حي أور) قبل ايام مضت وهي هبوب عاصفة هوجاء وتساقط امطار غزيرة، وان لم تستمر سوى اقل من ساعة، الا انها تسببت بتجمع المياه في محلة 325 زقاق 72 وامام دور المواطنين،  ومما زاد الامر سوءا انسداد مجاري الحي بعد تساقط الامطار، وتحولت المياه الى بحيرة من المياه الاسنة، ما  يتعذر على طلبة المدارس واهل الزقاق الخروج والدخول من والى الحي دون اجتياز بركة المياه المتجمعة، وبعد مرور ايام  تحول لون مائها الى اللون الاخضر وتجمعت فيه اسراب البعوض والحشرات الضارة، التي اثارت استياء الاهالي لانتشارها بهذا الشكل الكثيف وبخاصة انها تنقل وتسبب الكثير من الامراض وللاطفال منهم، في ظل التلوث الكبير الحاصل للمياه والتربة والجو في البلد، لذا يهيب اهالي حي اور محلة 325 دائرة رافعة الصخور الى فتح المجرى الرئيس وتصريف المياه، وتخليص الناس من هم لا ذنب لهم فيه.
لفيف من سكنة الزقاق 72
 
 
 
........................................
أحياء كربلاء بلا مخاتير
 
متابعة طريق الشعب
طالب مجموعة من اهالي محافظة كربلاء الحكومة المحلية تعيين عدد من المخاتير في الاحياء الجديدة والأحياء التي تخلو من وجود مختار يديرها. مبينين ان مطلبهم جاء بعد خلو الكثير من الأحياء من المخاتير ولأسباب تتعلق بالوفاة أو الإستقالة او المرض، كما تخلو الاحياء الجديدة التي استحدثت نتيجة لزيادة الكثافة السكانية في المدينة، والتوسع الجغرافي فيها بسبب الاراضي الموزعة من قبل بلدية كربلاء أو سكنة التجاوز والبستنة. ويشددون مطلبهم بان يتم اختياره من سكنة المنطقة وعلى خلق عالي ومعرفة ودراية بشوؤنهم وحاجاتهم الخدمية باعتبار ان المختار هو حلقة الوصل بين سكان المنطقة والحكومة المحلية عن طريق متابعته للخدمات والمشاكل التي تعاني منها المنطقة والجانب الأمني فيها.
 
 
..............................
أعمدة اللوحات الانتخابية وضررها على المواطن
 
متابعة «طريق الشعب»
كانت وسائل الدعاية الانتخابية لمرشحي المجالس النيابية والمحلية خلال السنوات الماضية تلصق على جدران الابنية، ما شكل صعوبة مكاتب الدعاية الخاصة بالمرشحين ودوائر البلدية في التخلص منها بعد انتهاء الانتخابات، وقد تم لاحقا الاستعاضة عن الملصقات الانتخابية بلوحات " فلكسات" تثبت بأعمدة حديدية في الشوارع لكن هذه الطريقة وإن جنبت الجدران اثار الملصقات الانتخابية، إلاّ انها سببت حوادث مؤسفة  لمن قاموا بالاستيلاء عليها ورفعها خاصة اصحاب الستوتات والعتاكة وساكني العشوائيات جراء التماس باسلاك الكهرباء، واحيانا سقوطها عليهم بسبب العواصف الترابية.
على الرغم من  انهم اسهموا في تنظيف المدينة، لكن عملهم كان فوضويا وتسبب في مشاكل بينهم للتنافس والاستحواذ على اكبر عدد من الحديد،  في حين كان من المفترض ان تشرف البلدية على عملية ازالة تلك اللوحات.
وعليه يطالب  لفيف من المواطنين الجهات المعنية برفع كافة الدعايات الانتخابية وبشكل يقلل من مخاطرها فيما لو تم رفعها من قبل المواطن، بالاضافة الى الملصقات التي تشوه منظر المناطق والمدن كالملصقات الممزقة والمتدلية والملصقة على الجدران.
 
 
...................................
شح المياه وتلوثها مشكلة
أزلية في البصرة
 
متابعة طريق الشعب
يشكو اهالي محافظة البصرة من مشكلة متأزمة وهي شح مياه الشرب،فضلاً عن تلوثها في مناطق متعددة جراء تسرب مياه المجاري الى أنابيب شبكة الاسالة، ما تسبّب في حدوث اضرار صحية خاصة لدى الاطفال.
ويلفت  احد مواطني مدينة البصرة الى ان معاناتهم  المستمرة بسبب شحة المياه وتلوثها تسببت باضرار كبيرة على صعيد البشر والمزروعات والحيوانات، مبينا أن مؤتمرات عديدة عقدت في البصرة من اجل حل مشكلة المياه، الا انها لم تُجدِ نفعاً، ولا توجد اي خطوة جدية للحكومة بوضع الحلول لملف المياه في المحافظة.
وتذكر الناشطة فاطمة البهادلي ان العديد من الدراسات لمعالجة مشكلة ملوحة المياه في شط العرب قدمتها منظمات مدنية ومراكز البحوث للحكومة، الا ان تلك الدراسات اهملت ولم ينظر لها وطالبت ان تكون الحكومة على قدر المسؤولية وتهتم بملف الماء في البصرة لاهميته خاصة بعد ظهور اصابات بالامراض الجلدية عند الاطفال ونفوق الحيوانات في مناطق جنوب البصرة، فضلا عن اتلاف مساحات واسعة من الاراضي الزراعية.
وتؤكد الصحفية نهاد الجابري ان مياه الاسالة التي تضخ للمواطنين ليست مالحة وحسب، انما مرة ايضاً، وتقول ان تحجج الحكومة بتاخير الموازنة وعدم وجود اموال لمعالجة مشكلة المياه غير مقنع، وان المطلوب ان تكون الحكومة جدية في رفع معاناة الناس.
 
.................................
عين الصفحة ...
 
متابعة طريق الشعب
 
أزقة وشوارع بعقوبة تتحول الى مأوى للكلاب السائبة
 
من بين الظواهر السلبية التي برزت خلال السنوات الاخيرة في مدينة بعقوبة وفي اقضية ونواحي محافظة ديالى انتشار الكلاب السائبة  فيها وتحول الساحات العامة الى مراعى للمواشي.  وقد شكى بعض مواطنين من مدينة بعقوبة ظاهرة انتشار الكلاب السائبة التي تسبب الازعاج لساكني الاحياء، خاصة في فترة الليل واوقات الراحة، هذا  بالاضافة الى ما تسببه من رعب حقيقي للاهالي، حيث بدات تهاجم الاطفال والمارة. ومثلما هو معروف فأن الحيوانات السائبة  ومنها الكلاب هي مصدر لانتقال وانتشار الامراض القاتلة،  ولم يقتصر الامر في مدينة بعقوبة على انتشار ظاهرة الكلاب السائبة فحسب، بل ان ازقة وشوارع وساحات المدينة تحولت الى مأوى ومراعي للابقار والماشية التي تعبث بالنفايات تبعثرها في المناطق مما يشوه منظرها ويتسبب بتلوث البيئة وانبعاث الروائح الكريهة منها عند طرح فضلاتها على قارعة الطريق.
وعليه يطالب الاهالي في مدينة بعقوبة السلطات المسؤولة بوضع حد لهذه الظاهرة السلبية ولتي تؤثر على صحتهم وسلامتهم.
الجدير بالذكر ان أعداد الكلاب السائبة التي تتكاثر بسرعة كبيرة،  بسبب ان انثى الكلب تلد مرتين خلال العام الواحد، وتضع في كل مرة عددا من الجراء يصل احيانا الى 15.
 
قرية الرازي تشكو شح الخدمات
 
على الرغم من قربها من مدينة بعقوبة، حيث لا تبعد سوى  2 كيلومتر فقط عن مركز المدينة، لا تزال قرية الرازي التي يسكنها في الغالب المهجرون الذين يشكون من  تردي الخدمات البلدية والنقص الواضح في المشاريع الخدمية.
ان  اولى معاناة اهالي القرية هي شح المياه الصالحة للشرب، وانقطاعاتها المستمرة،  ومعاناتهم من عدم وجود شبكة كهربائية حديثة تغذي منازل الاهالي بالكهرباء،  والموجود هي محولة كهربائية واحدة تغذي ما يقرب من مائتي بيت في القرية، وبسبب تصاعد الاحمال تتعرض هذه المحولة الى الاعطاب ويضطر الاهالي الى اصلاحها بين فترة واخرى معتمدين على جهدهم الشخصي. كما تفتقر القرية لوجود مستوصف صحي يقدم الخدمات الطبية للاهالي ولا توجد مدرسة فيها، بالاضافة الى ان الشوارع لم تعبد وهي لاتزال ترابية لغاية الان. 
سكنة قرية الرازي هم في الغالب من المهجرين الذين اجبرتهم الظروف المتردية على ترك مساكنهم والاستقرار في هذه القرية التي تعود اراضيها وحسب قول عدد من المواطنين للدولة، وهم يبينون انهم يقاسون ظروفا معيشية قاسية بسبب البطالة وقلة فرص العمل.
اهالي قرية الرازي التابعة الى محافظة ديالى يطالبون الجهات المعنية بحل مشكلة الانقطاع المستمر لمياه الشرب فضلا عن حاجتهم لشبكة  ومحولة كهربائية تتناسب وعدد المنازل فيها، كما يطالبون بتمليكهم الاراضي السكنية التي انشأوا مساكنهم عليها.
ان سبب ما تعانيه اغلب أحياء ونواحي وقرى بعقوبة من تردي الخدمات   يعزوه قائم مقام بعقوبة عبد الله الحيالي الى تلاعب اعضاء مجلس المحافظة في توزيع المشاريع ونقلها من مناطق الى اخرى بناءا على المحسوبية، على حد قوله.

ص6
100 عام من العمارة والحياة
 
عن شركة الأديب في عمان، ورعاية المعماريين محمد الأعسم وعبدالأمير عدنان الربيعي صدر كتاب: محمد مكيه- 100 عام من العمارة والحياة للناقد خالد السلطاني، ويقع الكتاب بـ 270 صفحة من الحجم الكبير.
وقد جاء على غلاف الكتاب الأخير: مع اطلالة العام الحالي 2014 سيبلغ الدكتور محمد مكية المعمار العراقي مائة عام من عمره المديد وهو حدث مهم جدير بالاحتفاء لما تستحقه المناسبة وما يستحقه منا المعماري الفذ وهذا الكتاب هو ايماءة احترام وتقدير الى مئوية المعمار ومنجزه المعماري الثر.
 
 
 
******************
 ناتالي ساروت
عدنان محسن
في مقال نشرته "المجلة الأدبية" يعتبر الشاعر الفرنسي ألن بوسكيه (1919-1998) أنّ الكتاب نوعان: أصحاب الكتابة وأصحاب القضايا، وبعض أصحاب القضايا مثل أصحاب السوابق، ينتهي مفعول كتاباتهم حالما ينتهي مفعول قضاياهم.
ويرى بوسكيه أنّ ناتالي ساروت (1900-1999) ممثلة بامتياز للطراز الأول من الكتّاب، وأعني أصحاب الكتابة. فسرعان ما ختمت ببصماتها الأدب الفرنسي في القرن العشرين، منذ أنّ أصدرت كتابها " مدارات " وهي في السابعة والثلاثين من عمرها.وأنّ أصلها الروسي حال دون أن تقترب، في بداية شبابها، من هذا الأدب الذي كان موزّعا في تيارات ومدارس واتجاهات فكرية وأيديولوجية في أغلب الأحيان متناحرة وفي حالة من الصراع السياسي، لم يُمكّن من مثلها أن يكون طرفا لا في الصراع ولا في ذلك التناحر. آنذاك كان أندريه مالرو منشغلا بالشرط الإنساني وأندريه جيد في هموم خارجة عن الأدب. علينا أن لا ننسى، يقول، إستغراقات مينيتران في علم النفس التقليدي ورفض بيرناتوس المفرط لأي اعتدال. في ذلك الوقت كان سيلين يتقيأ عصره، أما جان بول سارتر فكان منذ ذلك التاريخ يغسل يديه من الصنف البشري برمته.أمام هذا المشهد، لم يكن لها أن تنسى نداءات دوستيوفسكي المجلجلة ولا نبرات تشيخوف الخفيضة، وكيف لمثلها نسيان فرانز كافكا الذي سيعتلي عرش الحساسية الكونية.
وإذ كان لابدّ من المقارنة، يرى بوسكيه أنّ كتابات فرجينيا وولف، دون أن يعطي دليلا مقنعا، نموذج الحالات ذهنية تجد مصادرها عند فرويد والفرويدية، بينما وجدت ناتالي ساروت في الكتابة نفسها ضالتها، فهي تستقي ما تريد وما لا تريد من الكتابة ومن أجلها.
وفي الوقت الذي انبرى فيه عدد غفير من الكتّاب إلى تكريس الفهم باعتباره الشرط الأول للكتابة، اختارت هي الطريق الأصعب: انفصال الكتابة عن أنماطها.
أنّ أحدا لم يكترث بكتابها الأول، في بادئ الأمر، إذ كان من العسير رصفه في خانات معروفة وفق تصنيف سائد، ويعرفه الجميع. وإذا كان لابدّ من التصنيف فيمكن إعادة اختراع تصنيفات جديدة ووضعه في خانة النص المفتوح: ثمّة أناس يجيئون ويذهبون، وهناك حركات ترتسم وهياكل تظهر، دون أن نعرف من أين يأتي كلّ هذا، والكاتبة لا تضع أي عائق لولوج هذا العالم، لكنّها في الوقت نفسه، لا تساعد أحدا على القبض على ما هو خفي فيه. بالنسبة لبوسكيه، نصوص ساروت نثرية في المقام الأول تعتمد التأويل وسيلة للفهم، كما أنها في الوقت نفسه شعرية تسلط الضوء على شخوص تظهر تارة وطورا تختفي،وعلى القارئ أن يجتاز النص بفهمه، وإذا شئنا الدقة، يمكن القول إنّ العكس وارد أيضا، إذ يحدث أن يجتاز النص قارئه.على القارئ أن يستكشف الخفي وغير المكتوب. ومن حقّه أن يعفي نفسه من واجب قديم هو الفهم, بفضل جيمس جويس، يقول بوسكيه، لم يعد الفهم عن طريق الإدراك ضروريا. وراء هذا المبدأ حقيقة تشترط عدم استبدال الإدراك بالحلم، في زمن كانت الكتابات السريالية تعلّي من شأن الحلم وتقدّمه. كتابات ناتالي ساروت ليست باطنية في المعنى الصوفي، لأنّها تعرف تمام المعرفة ما يمكن قوله كما أنّها تعرف أيضا، وخصوصا، ما لا ينبغي قوله. وكان عليها أن تنتظر فترة ما بين الحرب العالمية الثانية لتصدر كتابها الثاني "صورة مجهول"، ويمكن اعتبار هذا الكتاب وفق معايير اليوم رواية كان بوسع كتّاب مثل ستندال أو بلزاك تصورها،كما يمكن أن نطلق عليه رواية مضادة أيضا.
فالكتاب ليس سوى نثر قصصي منشغل بطرح الأسئلة دون أن يكلّف نفسه عناء صياغة إجابات لها.وإذا توفرت فرصة الإجابة فأنّ الكتاب يفعل ولكنه يجيب عن أسئلة غير مطروحة.وغالبا ما تقود هذه الإجابات المبتكرة إلى إثارة أسئلة لا يتوقعها أحد.وذهب جان بول سارتر الذي كتب مقدّمة الكتاب إلى القول "ناتالي ساروت لا تريد إن تضع شخوصها لا في خارج النص ولا في داخله، ذلك أنّنا جميعا،إزاء أنفسنا وإزاء الآخرين في الداخل وفي الخارج معا".
هذا تصور جديد في القص. فهو يقترح على الكاتب أن لا يتدخل في رسم مصائر وسلوك مخلوقاته.وعليه أن يكون دليلهم وحسب وليس له أن يرافقهم. وعلى القارئ أن يشترك في خلق ما كان قد سبق النص ولم يُكتب وعليه أن يستشرف ما سيأتي بعد النص ولم يُذكر.وهذه مهمة ليست في غاية الصعوبة لمن يُحسن القراءة، لأنّ الكاتبة لم تخف الجوهري على القارئ ولكنّها لا تريد أن تُثقل عليه بحضورها.لقد أكل الدهر وشرب، يقول بوسكيه، على طريقة الفهم عند أناتول فرانس وأندريه جيد. والفهم عند ساروت هو أن تفهم شيئا وليس بالضرورة أن تفهم كلّ شيء. وكانت ساروت كتبت قبل صدور "صورة مجهول"  عام1984 وبعد صدوره محاولات جمعتها في كتاب أحدث عنوانه "عصر الشك" ضجة كبيرة في الأوساط الأدبية الفرنسية. ويبقى الكتاب حسب بوسكيه ضمن السياق الساروتي، لكنه استرعى الانتباه أكثر من كتبها السابقة، لأنّه ألقى الضوء على طريقة ساروت في التفكير وعلى وجه الخصوص على نظريتها في الكتابة، إذ كتبت مقدمة لكتابها تقول فيها:"كلّ ما قيل عن الرواية الحديثة وعن روادها جعل الناس يعتقدان هؤلاء ليسوا سوى حفنة من الخبراء وضعوا نظرياتهم في المختبرات وراحوا ينقلون على الورق نتائج فحوصاتهم المختبرية". وبعد أن أشارت إلى سطحية هذه الآراء، انبرت لتدافع عن مفاهيمها في الكتابة، يوجزها بوسكيه على النحو التالي:
ليس على الكاتب أن يتهيأ للكتابة وفق تفكير مسبق.
ليس على القارئ أن يفهم كلّ شيء.
ليس على الناقد أنّ ينقّب في النص عمّا يؤكد اتجاهه النقدي، وليس له أن يغسل النص في حمام عقلانيته.
ويرى بوسكيه أنّ وجود ساروت في صفوف الحركة الجديدة كان عابرا، فموهبة كهذه لا تتطامن في اتجاه ما، حتى لو كان جديدا.هي ترى إلى حقيقة النص، وحقيقته موجودة بين الأسطر ومن خلال تفاعل عدد من الحقائق المتناقضة والمتباعدة يتقدّم النص.كي تكون عملية الخلق كاملة عليّك أن تتردد، تقول ساروت، من أجل الخلق لابدّ من معرفة جدوى التردد، هذا هو مبدأ ساروت في الخلق.

 
*******************************
مسح ضوئي ...
دفتر ثلاثين ورقة
 
لازلتُ متشبثا بجهالتي، نعم.. استعمل «اللابتوب» وأخزن به موادي.. لكن أصابع يدي اليمنى لن تتخلى عن القلم الجاف الإبرة وتحديدا الجاف بلون الأحمر..
لم يتوقف حبي للدفاتر.. الآن أحب الدفاتر الصغيرة.. ثقتي بها عالية جدا.. دفتر بحجم كفي، بل أصغر منها.. أحيانا حتى لا تهرب الفكرة انضدها في مسج وأرسله لصديقتي حاملة الشمعة معي... البدايات كانت مع دفتر ثلاثين ورقة.. ثم تطورت الى الدفتر السجل... أتأمل الآن هذه المقولة، المقبوسة من أحدى مؤلفات البير كامو.. كامو أعراس أو كامو المنفى والملكوت.. أتوقف طويلا أمام السطر الكاموي.. أتذكر إنني قبل سنوات حين اقتطفت هذه الزهرة من بستان كامو كان الدافع جماليا... أما الآن فأن هذه الزهرة.. صارت مرآتي:»كل إنجاز عبودية، إنه يضطرنا إلى أن ندرك إنجازا أسمى».. في هذا المقبوس والمقوّس بين قوسين،  كامو يدلي اعترافا عن مكابداته مع الكتابة؟! هل كانت رواية «الغريب» عبوديته؟ أم رواية «الطاعون»؟ هل كانت كتبه «المقصلة، أعراس، الموت السعيد، السقطة، المنفى والملكوت، أسطورة سيزيف، سوء فهم، كاليغولا، حالة حصار، العادلون» محاولات تحررية من العبودية؟ هل كانت لعبة كرة القدم محاولة ميدانية في التحرر من الورق والمحبرة..؟ وأخيرا.. هل كان موت كامو تحررا من عبودية الحياة؟
وفق فهم كامو..
 للعبث الفلسفي؟!
 
مقداد مسعود
 
 
 
 
***************
هذيان 
 
لو جئتم مرة ووجدتموني نائما
فدعوني
فان يقظتي الأخيرة ألهبت جراح قلبي
وألجمت فمي
وفي حين كنت استيقظ كل ألف عام
لأعيد ترتيب الفوضى
ها أنا ذا
ومنذ الألف عام الأخيرة
وأنا مقتول بالأرق
ومصاب بلوعة القلب
مستنزف بالقنوط
لو حدث ان وجدتموني مصابا بالهذيان
فاتركوني ولا تتهموني بالجنون
فعيوني أتعبها نيسان
نعم ، نيسان ، ليس خطا مطبعيا
و تأكدوا أن تلافيف عقلي تحولت إلى ما يشبه الجبنة المنخورة
من كثرة الخزعبلات
لقد سئمت منكم ومني
ففي حين ادعوكم  للصلاة
تتنصلون في وتدعون لطردي من حضرة أوثانكم
كأني لست واحدا منكم ..
سأدعو طبيبا مختصا في علم التخدير
أو قاتلا أو زير أفكار
أو متفلسفا في علم الخلاص
أو متمنطقا في فن الكلام
أو صانع آلام
 لعل لديهم  القدرة جميعا
على تسكين الأوهام
بعد إقناعي إنها أوهام
ودعوتي للخلود لأذى جاء منكم
وان مصدر الأمطار الحامضية
التي تتلف  التربة الصالحة
هو السماء ،
وليس الأرض الملوثة بالكبريت .
 
مسلم السرداح
 

**************
أناشيد الجنوب تعانق ليالي شهرزاد
 
لفته عبد النبي الخزرجي
الشاعر محمد علي كاظم حيدر... وفي مشواره الشعري المعطاء... عرفناه شاعرا متألقا في دواوينه الخمسة التي أصدرها خلال الفترة الممتدة بين عامي 2010 و2013م ، فهو شاعر العمود المتمسك بقوة بهذا الخط لا يفارقه  ومن خلال دواوينه التي قراناها له "بغداد حبيبتي، حبيبي يا عراق، لست أنسى، ظمأ الشفاه وأخيرا وليس آخرا ليالي بابلية" كانت روحه تحلق في إيقونات الفراهيدي ويغوص في متاهات الحب المتأصل في خلجات نفسه تلك النفس المفعمة بطين بلاد سومر وتراث السومريين وغزلهم العذري الموشوم بعطر شهرزاد والليالي البابلية وعشق بغداد الحبيبة.. كما انه لا ينسى ان ينثر على مسامعنا هذا السيل المتدفق شجنا والمرصوف مفردات تغمرنا عذوبتها وتلهمنا وتشدنا بإصرار ابياته الموشحة بالشدو والترنيم والسور:
ولا ترنمت  لولا أنها ذمم          
                  في ذاتنا وعهود ليس تندثر
 الشاعر محمد على  كاظم، إبن الناصرية.. هذه المدينة المعبأة بالشعر والمتخمة بالشعراء والموشومة بحكايات النضال والعذابات وقيم الرجولة والمجد ... ولأن بابل إمتداد لتاريخ سومر.. فإن الشاعر يحدو خافقيه حب يانع نضر:
أنا ابن ذي قار يحدو خافقي أبدا       إلى ابن بابل حب يانع نضر
ما غيرته الليالي وهــي عاتيـــة       فكلما مر عــــام عاد يزدهر
وفي ديوانه "حبيبي ياعراق" يسمو شاعرنا محلقا في أجواز فضاءات الوطن الحبيب، ويزف له من جنان الخلد ومن فردوسه المتعالي.. قطعا تضوع بمسكها العبق وعطرها المتماهي القا وسموا وكبرياء:
ما مثل ماء الــــرافدين إذا جرى     عـــذبا بأكوابي لذيذ مذاق
هو خمرتي أنى سهرت ونشوتي         وحبيبتي وتلاوتي وعناقي
وهو الهائم المتيم... والمغرم العاشق والذائب شوقا وحنينا لوطنه رغم انه لم يغترب عن هذا الوطن لكن الغربة تأتي عندما يغدو الشاعر مبعدا عن حياة الآخرين ومهمشا ومرعوبا من ظلم المتسلطين على مقدرات الوطن.. ومكبوتا ومحاصرا... ولأنه يشعر بالمزيد من الوجد والحنين والشوق ، فإنه يسمعنا:
أنا مغرم بك يا عـــــراق وهـــــائم    
          إذ فيـــــك كــل أحبتـــي ورفــاقي
هذا هو محمد علي كاظم حيدر...
 دائم الاعتكاف يصلي في محرابه... ينشد وطنه ويدعو له:    
صليت لأجلك صليت    
                              وحمــدت الله وأثنيت
يا طهر تلاوة إيماني     
                              أكبرت مقامك أكبرت
ولأن الإيمان يشده بقوة إلى وطنه ولأن الشوق يحيله الى  ناسك يتعبد في  محراب وطنه، فهو لا يرضى أن يعيش بغير فيئه ولا يبدل قفره وبراريه وصحراءه بجنات عدن:
لا جنة عدن  تغريني    
                               فعليها قفرك فضلت
ولا يرضى بديلا عن كفن من طين الرافدين وتابوت من ثرى دجلة والفرات:
كفني من طينك منسوج   
                             وثراك الطاهر تابوت
ولا تفارقه آهات الحنين ولا تبعده ليالي الأنس والطرب عن واحة العشق التي تمور بالهوى وبالعبق الزاكي وظل الخمائل... لأن الناصرية  مدينته المحببة وموطن  مرابع الصبا حيث استقر فيها أهلوه وحلت منازلهم في جنباتها:
فمرحى لذي قار إذا مر ذكرها                       
                أهيلي بها حلوا وحلت منازلي
لكنه وهو يستوطن بابل الحضارة والثقافة والمعرفة وكنز العلم والتراث ... لا تبارحه الذكريات ولا تغيب عن ناظريه رياض الملاحة والهوى فهو يظل مشدودا لأول منزل:
أذي قار والذكرى تعج بخافقي    
                 تحرق  اوصالي وتزهق كاهلي
ومع إغترابه المحلي... وبعده عن مدينته التي ترعرع في ثنايا ازقتها وإغترف احلى نسمات هوائها العذب من بساتينها الفراتية وعاش أحلى ساعاته في أحلام طفولته وشبابه.. ومع كل هذا فهو يمد يدا ليصافح أهل بابل ويشاركهم مسراتهم ولذيذ أيامهم:
وطوبى لأحباب ببــــابل حيهم      
                   واهم بقلبي ماكث غير راحل 
ان دواوين الشاعر المعطاء محمد علي كاظم حيدر .. تفوح منها رائحة العطر السومري وتسمع من ترانيمها انغام قيثارة بابل...
ان هذه الدواوين الشعرية التي كتبها شاعر العروض والتفعيلة الفراهيدية العذبة... تفصح عن لغة شعرية سامية ونظرة ثقافية متوفرة على خزين معرفي أصيل .. وليس غريبا على ابن الفرات ان يكون هكذا.. فكل عوامل الإمكان متوفرة.. مدينة تغفو على ضفاف الفرات وتحيطها الاهوار المزهوة بأريج القصب والبردي ومشاحيف القار التي تجوب الأنهار والشواطئ وحكايات سوق الشيوخ والشطرة ومياه الغراف وشباك الصيادين في اعماق الاهوار وألوان الطيور الزاهية وأغاني الفلاحين في حقولهم  وأنامل الرجال التي صنعت المجد وألهبت حماس المبدعين وفتحت قرائحهم على الإبداع والتألق... إضافة إلى خصوبة القريحة والذهن المتوقد والأحلام المؤجلة.
إن هذا الشاعر الذي يرفل في أديم الشواطئ الخضر وعواصف الذكرى ويشكو الحنين لربات الحسن ويتساءل عن  السلو وفرط البعاد  ولا تفارقه أحاديث الغربة فتؤرقه ويتسع جرحها :
كل جــــــــــــرح يهون أذاه
                      وجـراح الغرام لا لن تهونا
أحرقت ناره الجوانح حرقا          
                     واذابت خوافقــــــا وعيونا 
وفي ديوانه "ظمأ الشفاه" وفي قصيدته العصماء التي نيفت على أكثر من 200 بيت من الشعر والتي اسماها  "يا حبيبي"  حيث يبدؤهما بهذه المقدمة:
يا حبيبي هل فجر الحب
                           عطرا  وغماما  وضياءا
يلبس الدنيــــا مـــــــــن البهجة والنعمى  رداءا
ويزف العشق والأشواق
                            لحنــــــا وغنــــــــــاءا
فتفيض الأرض من
                   نعمـــــــــــــائه عشبا  وماءا
مـــا ألذ الحب إن كـــان
                             وصالا   ووفـــــــــــاءا
لقد منحنا هذا الشاعر روحا ولهى وذائقة جمالية وأهدانا فنارا من وهج مضيء وكشف لنا نوعا  من فنون الأدب الرفيع ...
وله مع بغداد حكاية من حكايات ألف ليلة وليلة:
قالوا أتهوى؟
                                 فقلت الحب أمنيتي    
يا سائلين وهل في ذاك من عجب
قالوا إذن صف  لنا تلك التي سلبت منك الكرى ورمت عينيك بالوصب
اجبت إن التي قد تيمت كبــــــــدي         هي التي انجبتها امـــة العـــــــرب 
وهو لا يتوانى يذكرنا بغادة الحسن والجمال... مدينة الحضارة والتاريخ ومدينة الإمام موسى الكاظم "ع" وابو حنيفة النعمان "رض" وعبد الكريم قاسم... مدينة السندباد وألف ليلة وشهريار وشهرزاد وحاضرة الشعر والفن والأدب والثقافة.. موطن ابي نؤاس والجواهري ومظفر النواب ونازك الملائكة. إنه لا يريد ان ينأى بعيدا عن بغداد:
ارسيت فيك سفيني غير مرتحل
هيهات مالي عن شاطيك من سفر
ولأن بغداد كعبة الثقافة والفن وموئل الشعر والموسيقى والادب فهو عاشق متيم:
يا كعبة الفن
                                             لا زورا ولا كذبا       
  يا ربة الحسن
                                      إنا قد عشقناك 
وفي ديوانه الواسع والرائع "لست انسى"  والذي يضم ثلاثة أجزاء وهو يهدي جزءه الأول لأحفاده  "حسن وبنين":
 حسن مرحبا واهلا بنين   
                        من بلقياكما تقر العيون
ولأن الشوق والحنين والفراق... تغلي في جوانحه والنار تستعر فهو لا يهدأ له بال:
يا من هواك على فمي إنشودة       
               تغــفــــو على نغماتها الأحداق
هذا نميرك في الكؤوس سلافة
                  يغري المراشف زهوه الرقراق
 "ابنين ما احلاك نفحة عنبر      
              تشفي العليـــــــــل كأنها الترياق
  وحيثما يحلق فإن الأغصان باتت تهتز شوقا لشدو البلابل .. وهكذا فهو يرنو إلى قيثارته الشجية.. ليكون هزارا يتغنى ليسمع الكون لحنه وشدو قوافيه:
 كم تمنيت أن أكون هــــــزارا        
                   أتغنى لأسمع الكـــــون فني
أنا لحن هفا على كل ثغـــــــــر    
                 كـــــم تشهته ساحرا كل أذن
" لبنين " أشدو القوافي لحونا    
                      ولحسون" من هويت أغني
وفي جزئه الثاني "سحر العيون" يذوب عشقا وينشغل ويتلوى حسرة:
لست أنسى سحر العيون
            اللواتي شاغلتني بحسنها الفتان
  ولأنه مولع بالجمال ومأخوذ بالحسن ومتيم بسحر العيون... فالعشق سبيله والوجد هاجسه:
قلبي تعشق غادة حسناء
                                          رائعة الجمال
عسلية العينين هام
                           بحسنها الزاهي خيالي
وهو دائب يصلي في محراب حبه وعشقه وغرامه:
سبحان خالق ذا الجمال
                                له صلاتي وإبتهالي
ويختم الشاعر ديوانه بتحية إلى بابل الفيحاء وهو يساكنها أربعين عاما:
الأربعون بزهوهن الحافل
                    قد عشتهن  منعما في بابل
ما بين أحباب علقت بهم هوى  
                      شم الانوف أماجد وأفاضل            
 ولبغداد عاصمة الثقافة العربية للعام 2013م
نقدم بعضا مما كتبه الشاعر المبدع محمد علي كاظم حيدر... وهو يذكر بغداد وفي ديوانه الموسوم "بغداد  حبيبتي" 
الشاعر محمد علي كاظم حيدر... يبحر في أزقة بغداد بقيثارة الهوى                                                  
عن المركز الثقافي للطباعة والنشر في بابل... صدر ديوان شعر يحمل عنوان "بغداد  حبيبتي" للشاعر محمد علي كاظم حيدر. الديوان... من الإهداء الى آخر قصيدة فيه، لا ينفك يغازل  بغداد... حبيبة الشاعر ومفتونته...   يتغنى بسحرها ويذوب شوقا في حبها وهواها.. ويتعلق مشدودا لصرح مجدها ويهدي لها أعذب كلمات العشق وألطف وأرق وأعذب أنغام الحب ويزف لمجدها وسفر تأريخها العريض أحلى ما جادت به قريحته الموشومة بالهوى والمتيمة بأحلام العذارى ..
يا هامة المجد والأيام شاهـدة       
            الفضل والعز بعض من سجاياك
بوركت بيتا لكل العرب متسعا     
            كالغيث تمطــرهم جودا عطاياك
إن الشاعر هائم دنف متيم بحبه السرمدي ، كلف بعشقه مؤرق بشوقه ملتهب بمشاعره ...
إني عشقتك يا بغـــداد فاتنة     
      كريمة شرفت بين الورى نسبا
 فكل ما فيك يا بغداد يسحرني   
  من هوى الغيد مثلي هام والتهبا 
أما قصيدته العصماء "بغداد بيت العز" والتي نيفت على الخمسين بيتا وهي ميمية تتغنى بمجد حاضرة التأريخ والحضارة.. إنها بغداد... مدينة الشمس .. والحب.. والسلام.
 بغداد يا بيت عز في الدنا شمخت
                   اطنابه وله في الكون إعظام
 ما أم سفحك محروم يلـــــــوذ به
                  إلا وفاض عليه منـــك إكرام
 ولأنه مفتون بهذا الحب متيم بجمالها فإنه باق على عهده لا يفارقه هذا الحب:
 باق هواك بقلبي مصحفا أبدا    
                   آياته غـرر قدسية الســــــور
 ويضيف في لوحة أخرى من نفس القصيدة :
هـــواك عطر وأحلام وزنبقة     
   وخمرة عتقت من ريقك العطر 
ديوان الشاعر محمد علي كاظم حيدر يضم في دفتيه أربعا وعشرين قصيدة كلها من الشعر العمودي نظما وإيقاعا وتفعيلة... الديوان موشح بلوحة فنية رائعة بريشة الفنان فاروق حسن، اما تصميم الغلاف فقد جاء من المركز الثقافي للطباعة والنشر وبإشراف الشاعر ولاء الصواف.
يبدأ الديوان بوقفة مع دار السلام.. يتأمل جمالها.. ويطوف مبهورا بنهرها الذي تتهادى امواجه.. فيسكب سحره الممزوج بالشذى وعطر التاريخ :
قف ببغــــــداد فتنة الشعراء              
                    وتأمل جمالها في المساء
سوف تلقى ما يسلب اللب حقا      
                          من نضار وبهجة ورواء
ثم طــــــــف باكرا بشاطئ نهر   
                      تتهادى أمواجه في حيــاء 
إنه مولع حد الثمالة  ومشدود لحبه الازلي لهذه الحاضرة العربية .. ومتمسك بتلابيب عاصمة المجد والخلافة والتاريخ .. مدينة الرشيد والمأمون  :
وهي دار السلام أم المعالي           
                          ومقام الحضارة الشماء
وحيث أنه يبحر في إيقاع القوافي .. فإنه يعجز عن الإبحار بعيدا عن شواطئ بغداد ... لا يبحر بعيدا عن جرف شاطيها.. ولا يستهويه  مقاما غير واديها  :
وما ابحرت سفني عن جرف شاطيك  
                    ولا هويت مقاما غير واديك
الهو بأفيائه مع مـــــــن احب ضحى   
                وفي المسا  كلفا اهفو لناديك
إن ذاكرة الشاعر الحية وهي تؤرخ لدوحة التأريخ والحضارة وترسم إكليلا من زهور منتقاة من مفردات اللغة الحية... لغة الضاد.. هذه اللغة الحية ايضا .. إنما يعطينا مؤشرا على قدرة الشاعر  الرائعة وملكته الشعرية المميزة وذوقه الرفيع ...وهذا هو ديدن شعراء العراق... شعراء الكلمة الصادقة ... شعراء الفن والذائقة الجمالية الراقية... هؤلاء الشعراء الذين ينهلون من نبع الوطن الصافي. إن الشاعر محمد علي كاظم حيدر مفعم بحب الارض والوطن وعاشق لمدينة السلام وعاصمة الف ليلة وليلة .. مدينة شهرزاد وشهريار وحاضرة العرب والتاريخ والمجد.   
**********************

ص 7

رسالة مفتوحة إلى الدكتور عبد الحسين شعبان
جاسم الحلوائي
الحوار المتمدن-العدد: 4443 - 2014 / 5 / 4 - 12:16
لقد توجهت لك بالشكر على إهدائي كتابك عن الفقيد عامر عبد الله. وكنت أروم إرسال ملاحظاتي لك شخصياً، ولكني عدلت عن ذلك و قررت نشر الملاحظات طالما أن الكتاب أصبح في متناول القراء. وما أنشره، ليس بقراءة كلاسيكية للكتاب، بل إنها مجرد ملاحظات.
 
إن قراءتي لكتابك الموسوم "عامر عبد الله، النار ومرارة الأمل" وعنوانه الفرعي "فصل ساخن من فصول الحركة الشيوعية" غيّرت انطباعي الايجابي عن شكل الكتاب وحجمه وفهرسته ( يقع الكتاب في 344 صفحة من القطع الكبير). لقد خيب الكتاب أملي في الكثير من مواضيعه. وهنا لا يدور الحديث عن الاختلاف في وجهتي نظرنا السياسية، ولا عن الاختلاف في مفاهيم الوطنية والقومية والماركسية وغيرها، فمثل هذه الاختلافات مشروعة ومفهومة. إنما الحديث يدور حول تناول غير منصف لأمور مهمة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي.
وهذه بعض الأمثلة، على سبيل المثال لا الحصر:
أولاً: تذكر في الصفحة 85 من الكتاب ما يلي: "عدت لسؤاله [عامر عبد الله] عن ملف كركوك وعلى الرغم من أنه لم ينف مسؤولية الحزب الشيوعي ومسؤولية الحزب الديمقراطي الكردستاني (البارت)، لكنه عارض الرواية السائدة في حينها والتي استخدمها قاسم ضد الشيوعيين والتي تم تلوينها (في الحقيقة تشويهها، ج)، ولاسيما في ظل حكم حزب البعث 1968-2003 لاحقاً..." وتنتهي الفقرة بما يلي: " وبالعودة للوثائق فان الرفيق عزيز محمد الأمين العام السابق للحزب كان مسؤولا حزبيأ عن لجنة محلية كركوك. (خط التشديد غير موجود في الأصل. ج)
سأذكر لك هنا ثلاث شهادات محايدة ومهنية قبل التعليق على كلامك.
يقول الباحث حنا بطاطو: " لا شيء آذى الشيوعيين بقدر ما فعلت أحداث كركوك الدموية في 14 ـ 16 تموز (يوليو). ومع ذلك، فقد أصبح مؤكداً الآن أن هذه الأحداث لم تكن مدّبرة من قبل زعمائهم، ولا هم سمحوا بها. ويمكن أن تعزى هذه الأحداث جزئياً إلى طبيعة تلك الأزمنة، من أفعال القسوة القصوى التي كانت شائعة في لحظات عدم الاستقرار الاجتماعي والغليان غير الطبيعي" (1).
أما الكاتب جرجيس فتح الله، فيكرر ما قاله بطاطو ولكن بصيغة أخرى فيبدأ مقالته عن الموضوع بالقول:" لم يلحق الحزب الشيوعي العراقي والشيوعيين العراقيين من أذى ... قدر ما ألحقتهما بهم وقائع الرابع عشر والخامس عشر من شهر تموز 1959. ولم يفعل شيئاً كثيراً في تخفيف الشعور العام ضدهم، انكشاف حقائق كثيرة كانت محض خيال ابتدعه أعداؤهم للنيل منهم، وبعد أن عُريت أعمال النهب والقتل عما ألبستها أجهزة الإعلام الخارجية من مبالغات وتهويل. وما أحدثته هجوم الصحف المحلية المعارضة لحكم (قاسم) المعادية للشيوعيين من آثار عميقة في النفوس". ويضيف فتح الله قائلاً: " على أن ما بات في حكم المؤكد الآن وبالشكل الذي لا يقبل الجدل أن تلك الأحداث الأليمة لم تكن مدبرة، وإنما هي بنت ساعتها. إن قادة الحزب الشيوعي في العاصمة لم يكونوا وراءها ولم يأمروا بها ولم يوطئوا لها عن قصد وإنما فوجئوا بها مثل غيرهم" (2).
ويقول المؤرخ ألن دان: "وليس ثمّ دليل قانوني يثبت صدور أمر من مركز ح. ش. ع. (الحزب الشيوعي العراقي) في بغداد لتنفيذ مخطط مذبحة. ولكن يمكن التأكيد وبصورة معقولة إن أمراً كهذا لم يصدر قط"(3).
هذه ثلاث شهادات محايدة تبرئ ساحة الحزب من المسؤولية في أحداث كركوك. أنت تذكر في كتابك أحيانا شهادات مخالفة لما يقوله عامرعبد الله، وتذكر أحياناً حتى مجرد شهادة شفهيةً. لماذا لا تذكر واحدة من هذه الشهادات التي تفند تأكيد عامر عبدالله على مسؤولية الحزب. إذا لم تكن قد اطلعت على هذه الشهادات المارة ذكرها آنفاً فهي المصيبة بعينها، لأنه لا يجوز أن يتناول أي كاتب حدثاً تاريخياً مهماً وحساساً مثل أحداث كركوك دون الأطلاع على ما كتب في مثل هذه المؤلفات التاريخية. أما إذا كانت مرت عليك وأهملتها، فالمصيبة أعظم!
وإلى ماذا تلمح عندما تذكر ما يلي: " وبالعودة للوثائق فان الرفيق عزيز محمد الأمين العام السابق للحزب كان مسؤولا حزبيأ عن لجنة محلية كركوك". والصحيح كان سكرتيراً لفرع الحزب في كردستان ومقره في كركوك وعضوا في المكتب السياسي آنذاك. حتى الأعمى لا يفوته بانك تريد أن تلمح إلى مسؤولية الرفيق عزيز بالأحداث.فلماذا لم تذكر شهادته عن تلك الأحداث وهي منشورة، فهو شاهد عيان، ما دمت قد ذكرت وجوده في كركوك، وها أنا أورد نبذة من شهادته:
"كانت علاقتنا بعبد الكريم قاسم جيدة طوال السنة الأولى من عمر الثورة، غير أنها بدأت تنتكس بعد ذلك بسبب خوفه من تنامي نفوذ حزبنا وتأثيره في مجرى السياسة العراقية، ربما خلافاً لما يريده هو من الانفراد بالقرارات المهمة، ولكبح التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي كنا ندعو اليها، وهي، بطبيعة الحال، أكثر مما كان هو مستعداً لقبولها".
"واستُغلت أحداث كركوك أبشع استغلال لتعكير العلاقة بيننا وبين عبد الكريم قاسم. كنت مسؤولاً عن منظمة حزبنا في كردستان، ولهذا أستطيع أن أعطي شهادة دقيقة عما حصل. كان الجو في كركوك عشية الذكرى الأولى للثورة متوتراً. وتقرر إقامة موكب موحد للاحتفال بالذكرى. الأخوة التركمان أرادوا موكباً مستقلاً. وهو من حقهم، غير أنه في الأجواء المتوترة تلك بدا غير مقبول لأطراف أخرى لسنا من بينها".
"تعرض الموكب لإطلاق رصاص، ولم تعرف الجهة التي أطلقت منها وسببت الفوضى، بل الهستيريا، حتى الآن. فقدت السيطرة على الوضع. وحدثت انتهاكات، وأعمال تصفية ضد التركمان، ولم يكن لنا فيها، كمنظمة، أي دور. بالعكس بذلنا أقصى ما نستطيع من جهود لحقن الدماء ولم نوفق".
"ومع ذلك وجه الاتهام إلى حزبنا وكانت هناك أوساط مستعدة لتقبل هذا الاتهام، إن لم تكن مستعدة لتلفيقه والنفخ فيه. ولفقت فعلاً صور عن فظاعات، وأرسلت إلى الزعيم امرأة على مستوى عال من البراعة في التمثيل. وزعمت أنها عُذبت، وشرعت بالتعري أمامه لتريه آثار التعذيب المزعومة. فأستثير الزعيم أيما استثارة ومنعها من ذلك. ولابد أنه صدّق ما زعمته. وألقى بعدها خطاباً في كنيسة مار يوسف استخدم فيه نعوتاً قاسية ضدنا. وبعد هذا الوقت الطويل الذي مر على الأحداث أستطيع أن أؤكد أن منظمة حزبنا لم تكن لها يد في ما حدث، ولا أستطيع أن أنفي ممارسات قد يكون أعضاء أو مناصرون لنا قد ارتكبوها بخلاف موقفنا"(4).
إن الشهادات المحايدة التي صدرت تؤكد ما ذهب إليه الرفيق عزيز محمد "بأن منظمة حزبنا لم تكن لها يد في ما حدث"، هذا فضلا عن أن قادة الحزب قد "فوجئوا بها مثل غيرهم"، كما مر بنا، على لسان جرجيس فتح الله. ومع الإقرار بدور دسائس الدوائر الاستعمارية وشركة النفط في أحداث كركوك، فللأحداث أسبابها الذاتية في المجتمع الكركوكلي. فكما يشير حنا بطاطو عن حق: "وعلى العموم، وبشكل عام،: كانت جذور الضراوة الوحشية التي أمسكت بتلابيب المدينة تعود إلى العداوة المتأصلة بين الأكراد والتركمان"(5). إن معالجة هذا الجذر وما نشأ عنه يتحمل مسؤوليته قادة الأكراد والتركمان في المدينة. وكان للشيوعيين دورٌ في الأحداث "لا كشيوعيين بل كأكراد" على حد تعبير بطاطو، عندما تصرفوا "خلافاً لموقف المنظمة".
ثانياً: مثل آخر على عدم انصافك التاريخ، هو محاولتك تقزيم دور قائد الحزب الشهيد سلام عادل في الفترة التي كان يقود الحزب، والتي تحققت خلالها إنجازات مهمة جدا للحزب والوطن.
إنك تذكر في كتابك ما يلي:"ولعل انطباعاتي الشخصية، بأن عامر عبد الله لا يريد أن يكون الشخص الأول، وانما يريد توجيه الشخص الأول، على أن يُترك له كامل الحرية للتصرف، وبذلك يكون أكثر انسجاماً، وأظن إن فترة 1956-1958 سارت بهذا الاتجاه، لاسيما في ظروف العمل السري".
خلاصة قولك بأن سلام عادل، الذي كان يقود الحزب في الفترة المذكورة، كان ينفذ توجيهات عامر عبد الله. لا أشك بأن الفقيد كان يحاول أن يوحي بذلك أمام أناس يجهلون تاريخ الحزب فتأخذهم الانطباعات والظنون بإصدار أحكام تصل إلى مستوى التزوير لتاريخ الحزب. أما أن تصدر منك وأنت على اطلاع على تاريخ الحزب وتذكر ذلك بدون أدلة، فالأمر يثير علامة استفهام كبيرة، وكبيرة جداً حول دوافع ما سطرته في الكتاب.
هناك اجماع بين جميع قادة الحزب، وأقروا به في اجتماع اللجنة المركزية الكامل في آب 1964، وبما فيهم عامر عبد الله، بأن سلام عادل كان قائداً مبادراً. ويضيف عزيز محمد في هذا السياق: "لو كان بيننا الآن لما انتخبنا غيره" (في حديث لعزيز مع الكاتب بعد الاجتماع المذكور). إنني سأذكر هنا بعض المبادرات التي أقدمت عليها قيادة سلام عادل بغياب عامر عبد الله، والتي تعرفها جيداً، وتعرف أيضاً بأنها حصلت عندما كان عامر عبد الله خارج الوطن عشية ثورة 14 تموز!؟
 
* توجيهات مهمة جدا إلى منظمات الحزب عشية ثورة تموز:
 
"نظراً للأوضاع السياسية المتأزمة، الداخلية والعربية، ووجود احتمالات تطورها بين آونة وأخرى.. بغية ضمان وحدة النشاط السياسي في منظماتنا الحزبية في الظروف الطارئة أو المعقدة نرى من الضروري التأكيد في الوقت الحاضر على أن شعاراتنا الأساسية هي:
1.الخروج من ميثاق بغداد، وإلغاء الاتفاقية الثنائية مع بريطانيا والوقوف ضد مبدأ آيزنهاور.
2.إطلاق الحريات الديمقراطية لجماهير الشعب (حرية التنظيم الحزبي والنقابي وحرية النشر والاجتماع ...الخ) وإعلان العفو العام عن المحكومين السياسيين وإطلاق سراحهم، وإلغاء المراسيم والقوانين غير الدستورية التي تستهدف ضرب الحركة الوطنية.
3.اتخاذ التدابير الفعالة لحماية ثروتنا الوطنية واقتصادنا الوطني والعمل على حل المشاكل المعيشية لجماهير الشعب.
4.قيام حكومة تنتهج سياسة وطنية عربية مستقلة تدعم نضال الشعب اللبناني وسائر الشعوب العربية وتخدم السلم... وتحول "الاتحاد العربي إلى اتحاد حقيقي بين الأردن والعراق يضمن مصالح شعبنا ويخدم النضال ضد الاستعمار والصهيونية، ومن أجل الوحدة العربية، وإقامة اتحاد فيدرالي مع الجمهورية العربية المتحدة.
ونرى من المناسب التأكيد على: (1) ضرورة تجنب إبراز شعارات مبهمة أو متطرفة أو تلك التي تمجد هذا الزعيم أو ذاك من قيادة الحركة الوطنية أو العربية على حساب طمس شعاراتنا الأساسية، والتقليل من شأن نضال الجماهير الشعبية والجبهة الوطنية. (2) ضرورة إبداء اليقظة السياسية العالية تجاه مختلف المناورات والمؤامرات وتجاه نشاط عملاء الاستعمار، والعمل بحزم وأمانة تامة لسياسة الحزب. واعتبار أن واجبنا الأساسي في كل الظروف هو تعبئة أوسع الجماهير الشعبية ولفها حول الشعارات الصائبة في اللحظة المعينة، حول الشعارات الكبرى في حركتنا الوطنية الديمقراطية.
12 تموز 1958" (6)
إن التأكيد رقم واحد في الفقرة الأخيرة ينم عن قابلية التنبؤ لقيادة سلام عادل بمسار الأحداث واحتمالاتها. ويعلق بطاطو الذي أورد التوجيه موضحاً استحقاق إيراده نصاً في كتابه بقوله: " ليس فقط لأنه حدد المواقف الأساسية عشية الانقلاب، بل أيضاً لأنه ينظر إلى ما بعد 14 تموز (يونيو) وينذر بالنزاع المأساوي القومي ـ الشيوعي الذي كان له أن يأتي"(7).
إن هذا التوجيه، الذي حصل وكان عامر عبد الله خارج الوطن، بمحتواه وأسلوبه وتوقيته وأهميته المصيرية يؤشر الى طراز رفيع من المستوى القيادي لقيادة سلام عادل لا يباريه فيه أحد.
 
* برقيته إلى مجلس السيادة للجمهورية العراقية ورئيس مجلس الوزراء عبد الكريم قاسم في الصباح الباكر من يوم 14 تموز 1958 وباسم سكرتير اللجنة المركزية.
 
* نداءاته لمقاومة انقلاب شباط الفاشي 1963، صباح يوم الانقلاب وظهيرته.
 
* إشرافه الدائم على ما يكتب في الجريدة بما في ذلك ما يكتبه عامر عبد الله أو غيره، كما سنلاحظ ذلك لاحقاً.
 
ثالثاً: تذكر في الصفحة 41 من كتابك ما يلي: "لعل الدور القيادي والمؤهلات الريادية لشخصية عامر عبد الله جعلته مبرزاً بين أقرانه ورفاقه أينما عمل وحيثما كان، لدرجة أنه حتى عندما كان يستبعد أو يقال من مواقعه القيادية، كان الآخرون يحسبونه القائد الفعلي للحزب الشيوعي ومنظره الحقيقي، نظرا لما تركه من تأثير فكري وسياسي على مجمل عمل الحزب، حيث صاغ عامر عبد الله لنحو ثلاثة عقود أهم وثائقه النظرية وتقاريره السياسبة...".
سوف أناقش الفكرة الأخيرة من هذه الفقرة قبل التطرق إلى المبالغات في مدح مؤهلات عامر عبد الله.
إذا عرفنا بأن عامر عبد الله أصبح خارج اللجنة المركزية في المؤتمر الرابع المنعقد عام 1985، فالثلاثة عقود تبدأ من عام 1956. لقد عقد الحزب خلال هذه الفترة كونفرنسين الثاني والثالث، وعقد ثلاثة مؤتمرات الثاني والثالث والرابع. ومن المعروف أن وثائق الحزب الأساسية النظرية والسياسية والتنظيمية أي برامج الحزب وتعديلات أوتجديد النظام الداخلي أو تقييماته لفترات تاريخية مهمة تقر في هذه الاجتماعات، فباستثناء الكونفرنس الثاني الذي كان لعامر عبد الله دور مهم في صياغة وثيقته، وهذا ما سأتطرق اليه لاحقاً،فان عامر عبد الله ليست له أي مساهمة في كتابة وثائق الحزب الصادرة من الكونفرنس الثالث والمؤتمرات الثلاثة المذكورة، ولا بجملة واحدة وأتحدى من يثبت العكس.
كان لعبد الله دور بارز في اللجان التي كانت تشكل لوضع مسودات أو الصيغة النهائية للعديد من بيانات اللجنة المركزية. ولكن لم يؤخذ بكل ما يكتبه. على سبيل المثال، لا الحصر، كان هناك مشروعان لبيان سياسي في اجتماع اللجنة المركزية في نيسان 1965 لتصحيح خط آب كتب أحدهما عامر عبد الله وكتب الآخر بهاء الدين نوري. لقد تبنى الاجتماع بأغلبية الأصوات بيان بهاء الدين كأساس للنقاش. وجدير بالإشارة أن المشروعين لم يتضمنا شعار إسقاط السلطة، بل اكتفيا بطرح البديل، وقد أضيف الشعار في الاجتماع. وقد حضر هذا الاجتماع عشرة رفاق الأحياء منهم لحد الآن هم: آرا خاجدور وناصر عبود وسلام الناصري وكاتب هذه السطور. ويبدو أن دور عامر عبد الله كان كبيراً في صياغة قسم من التقرير السياسي الصادر عن الكونفرنس الثاني وليس كله كما تشير أو توحي بذلك في أكثر من مكان في كتابك. فالتقرير ينقسم قسمين ألأول سياسي والثاني تنظيمي. سألت مرة باقر إبراهيم، بعد انقلاب شباط 1963، مَن هو كاتب القسم التظيمي لتقرير الكونفرنس الثاني ، وكنت معجباً بمستواه؟ فأجابني: مَن يكون غير سلام عادل. أما كل من يعرف إمكانيات جمال الحيدري فلا يمكن أن يصدق بان، ما جاء عن القضية الكردية في التقرير، يمكن أن يكتبه عامر عبد الله رغم وجود جمال الحيدري. وعلى أي حال، لا يمكن أقرار نشر مقال في الجريدة بدون تدقيق وإقرار سلام عادل، كما سنرى لاحقاً، فكيف بتقرير كونفرنس، الذي كان بمثابة وثيقة برنامجية. وباعتقادي بأن تقرير الكونفرنس الثاني هو نتاج مساهمة قيادية جماعية، خاصة أن هذا الأسلوب في القيادة شرع في الانتشار في الحركة الشيوعية العالمية بعد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي.
وهناك شهادة ذات وزن صادرة من رفيق عمل مع عامر عبد الله وسلام عادل عن قرب ويقارن بينهما وهو الفقيد زكي خيري، ولا بد أنها مرت عليك لأنك تستشهد أحياناً بكتابه، وهي مقنعة في موضوعيتها.
يذكر الفقيد زكي خيري"كان الرضي قائدا حزبياً للرجال! ومعتداً بنفسه ويمتاز عن منافسيه بالمبادرة السياسية والثبات والإصرار على قناعاته والجدال عليها دون كلل. وكان دبلوماسياً حاذقاً أيضاً. برزت مواهبه هذه في تأليف جبهة الاتحاد الوطني عام 1957 وفي التنسيق مع حركة الضباط الأحرار. وكان يعرف كيف يشخص ويستخدم الكفاءات الحزبية وكيف يصطفي الكوادر الجديدة بسرعة. وقد قدم عامر عبد الله بسرعة خاطفة إلى المكتب السياسي عبر اللجنة المركزية وكان يستعين به على كتابة التقارير والمقالات السياسية بعد أن يحدد له الموضوعات ورؤوس الأقلام ويناقشها معه بعد تحريرها وتدقيقها من جديد ويقرها للطبع والنشر، وبالطبع هذا لا يعني إنه كان مصيباً دائماً. كان عامر عبد الله يتمتع يثقافة سياسية أوسع نسبياً وبمران وكفاءة في التحرير ولكنه دون الرضي صبراً في الجدل والمزيا الأخرى"(8)
فكم هو بعيد عن الحقيقة ادعاؤك الذي تورده في كتابك " ...حيث صاغ عامر عبد الله لنحو ثلاثة عقود أهم وثائقه النظرية وتقاريره السياسبة...". وكم هي بعيدة عن الحقيقة مبالغاتك عن مؤهلات عامر عبد الله بهدف تحجيم دور سلام عادل، ولمصلحة من يتم ذلك عندما نعرف بان مصير عامر السياسي كان مؤسفاً وهذا ما كررته أنت مراراً في كتابك، في حين استشهد قائد الحزب سلام عادل ببطولة. وإن استشهاده هو بالذات وبالطريقة البطولية التي استشهد بها هي أحد جذور الحزب الشيوعي العراقي غير القابلة للاقتلاع من تربة وطننا الغالي. وإن أي محاولة لتقزيم هذه القامة العظيمة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي، مصيرها الفشل.
ليس بإمكاني التوقف عند كل ما أراه خاطئاً في الكتاب فهو يغطي فترات طويلة من تاريخ الحزب. أرسل لك كتابي "محطات مهمة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي" وستعرف رأيي في الكثير من الأحداث والأمور الواردة في كتابك وهي خاطئة أو يعوزها الدقة مثل أحداث الموصل والكتلة الرباعية وأهمية وطبيعة وثيقة الكونفرنس الثاني ودور قيادة سلام عادل في التحالفات السياسية وكذلك أخطاء الحزب بقيادة سلام عادل أو بعض معالجات سلام عادل نفسه و...الخ
ولكن لا يسعني وأنا أنهي هذه الرسالة إلاّ أن أتطرق إلى قضية شخصية. تشير في أكثر من مكان إلى إخراجي من اللجنة المركزية في المؤتمر الرابع مع من خرج أو لم ينتخب، وهذا صحيح ولكن ليس من الصحيح الإيحاء للقارئ بأن مصيري كان كمصير الآخرين، عندما تذكر وكان جاسم الحلوائي قد لجأ إلى الدنمارك بدون ايضاح موقفي. فأنت تعرف بأني بقيت مع الحزب ورفضت أي نشاط مهما ضؤل خارج إطاره، لقد انيطت بي مهمة تمثيل الحزب أمام الحزب الشيوعي البلغاري وقيادة منظمة بلغاريا وكنت عضواً في لجنة العمل الأيديولوجي المركزي. وحضرت جميع كونفرنسات الخارج في الثمانينات. وذهبت بقرار حزبي لاجئا إلى الدنمارك بعد أن تعذر بقائي في بلغاريا أو الانتقال إلى بلد آخر، وانتظمت في منظمة الدنمارك، وأحضر الاجتماعات بانتظام وكونفرنسات الخارج عندما تعقد في الدنمارك. ولم أنقطع شهراً واحدا عن دفع اشتراكي. وحضرت المؤتمر الخامس والثامن والتاسع كمندوب. فسيرتي السياسية تختلف عن الآخرين.
أنا الآخر عشت وعانيت من الأجواء الغريبة التي سادت الحزب وقيادته. ولكني اختلفت مع الآخرين في طريقة العلاج، فتجربتي علمتني بأن تلك الأجواء ومسببيها ليست نهاية المطاف. فالحرص على وجود الحزب واستعادة عافيته يتم من داخل الحزب وليس من خارجه. وهذا ما شرع به الحزب في المؤتمر الذي تلى المؤتمر الرابع مباشرة وقد لعبت دوراً ملموساً في المؤتمر الخامس، فقد هيأنا أنا والفقيد حميد بخش مسودة جديدة للنظام الداخلي، جددت بنية الحزب الفكرية والتنظيميه. وكان بإمكان الآخرين أن يسلكوا نفس سلوكي ويكرسوا إمكانياتهم لتقوية الحزب لا لإضعافه وينقذوا أنفسهم من التهميش والإقصاء الذي يشكون منه أو يتحججون به ومن المصير السياسي المؤسف الذي وصلوا إليه.
 
مع تقديري
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش
- حنا بطاطو، العراق ـ الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية، الجزء الثالث، ص223.
2- جرجيس فتح الله المحامي، «العراق في عهد قاسم»، الجزء الثاني، دار نبز للطباعة والنشر السويد ـ 1989، ص733. خط التشديد ليس في الأصل.
3- اوريل دان، «العراق في عهد قاسم» الجزء الأول، ترجمة جرجيس فتح الله، دار نبز للطباعة والنشر 1989، ص282. خط التشديد ليس في الأصل.
4- مقابلة مع عزيز محمد أجرتها مجلة «الوسط» الصادرة في لندن العدد 288 التاريخ 4 آب 1997. عزيز سباهي، مصدر سابق، ص446 وما يليها. والهامش رقم 21.
5ـ بطاطو، مصدر سابق، ص224.
6 ـ راجع سباهي، مصدر سابق، ص273 ـ 275.
7ـ بطاطو، مصدر سابق، ص113.
8- زكي خيري، «صدى السنين في ذاكرة شيوعي مخضرم». مركز الحرف العربي- السويد. طبعة ثانية 1996. ص 207
 

******************
ص 8
 
 
الكهرباء تهدد المواطنين المتخلفين عن تسديد الديون
 
بغداد"طريق الشعب"
هددت وزارة الكهرباء عموم المواطنين المتخلفين عن تسديد اجور الكهرباء باجراءات خلال الشهرين المقبلين لإجبارهم على دفع الديون.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس، في تصريح صحفي إن "الوزارة ستضع خطة خلال الشهرين المقبلين لإجبار المواطنين الذين لم يدفعوا أجور الكهرباء خلال السنوات الماضية ".
واضاف المدرس إن" ديون قوائم الكهرباء التي في ذمة المواطن تغطي رواتب موظفي الوزارة في بغداد والمحافظات لمدة عام ونصف، إلا أنها لم تسدد بشكل رسمي"، مبينا أنها "تبلغ مليارا و 300 مليون دولار أمريكي منذ عام 2003 ولغاية عام 2014".
وأضاف أن "وزارة الكهرباء تقوم بمحاسبة الدور و المحلات التي لا تمتلك أجهزة قياس الطاقة الكهربائية المهدرة"، مشيراً الى أن "قارئ المقياس يأتي كل 60 يوما لقراءة المقاييس".
 
 
 
*******
768 قرضا صناعيا خلال أربعة أشهر
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
اعلن المصرف الصناعي عن منح 768 قرضا للمواطنين خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الحالي قيمة كل قرض 15 مليون دينار .
وقال مصدر في المصرف "ان المصرف منح 768 قرضا للمواطنين والتجار الصناعيين من خلال فروعه المنتشرة في بغداد والمحافظات" .
واضاف المصدر ان المبلغ الكلي لهذه القروض بلغ 25,339مليار دينار عراقي، مشيرا الى ان المصرف مستمر بمنح القروض لجميع المواطنين وفق اليات وضوابط وضعتها ادارة المصرف مراعية بذلك تقليل الروتين.
 ونوه الى انه تم ايجاد نظام رقابة وتفتيش لغرض متابعة الائتمانات الممنوحة والمحافظة على المال العام خلال تسلم القروض .
يذكر ان المصرف الصناعي العراقي تأسس في بغداد سنة 1941 ويعنى بإعطاء القروض للقطاع الصناعي في العراق.
 
 
 
*********
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
 
بانتظار البرلمان
 
من الواجب أن يتحمل أعضاء البرلمان المقبل مسؤولية اخفاقات البرلمان المنتهية ولايته بعد أن دفع ابناء الشعب العراقي ثمن ذلك على مدار سنوات خلت. وعلى السادة النواب الذين سيشكلون فريق البرلمان الجديد أن يعجلوا في لملمة الاوراق التي خلفها عبث البرلمانيين السابقين. واول هذه الاوراق هو الاسراع في اقرار قانون الموازنة العامة لعام 2014  مع وجود الدعوات لانعقاد جلسة استثنائية لاقراره هذه الايام، اذ لا يبدو البرلمان الحالي والذي يحصي انفاسه الاخيرة بعد خمس واربعين يوما من الانتخابات، انه عازم النية على اقرار هذا القان?ن المتعلق بحياة الناس واقتصاد البلاد، الا اذا ما حصل متغير سياسي، وتم الاتفاق عبر صفقة يتم بموجبها تمرير الموازنة مقابل حصول اطراف ما على مكاسب في الحكومة الجديدة. وسيكون على البرلمان الجديد الذي سيعقد جلسته الاولى بناء على دعوة رئيس الجمهورية سيكون على البرلمان الجديد الذي سيراسه (رئيس السن) أن يختار رئيسا للجمهورية باجماع ثلثي الاعضاء ثم يقوم رئيس الجمهورية الجديد بتكليف رئيس أكبر تحالف داخل قبة البرلمان لتشكيل الحكومة حسب تفسير المحكمة الاتحادية، واذا ما سارت الأمور بسلاسة (وهذا أمر مستبعد) فاننا سنشهد ?قرار الموازنة في حزيران في افضل الأحوال وبناء عليه فان الاقتصاد العراقي الذي يعاني من اختلالات هيكلية ويراد له أن ينهض من كبوته، يكون قد وضع في مأزق لايعلم بنتائجه الا الراسخون في علم الاقتصاد والعارفون بتبعات تأخير تمويل المشاريع والمراقبون للمشهد الاقتصادي. فهذا عام ضائع في علم اقتصاديات الوقت، والهدر في مثل هذا الحال هدر صفري بمعنى ان اليوم الذي يمر يسحب اثره على يوم آخر فيكون الأثر والضرر كالمتوالية العددية وبناء عليه فان المسؤولية تقتضي التحرك على وجه السرعة لتشكيل التحالفات وحسم قضية الحكومة والشروع ?اقرار القوانين التي تضع حدا للاضرار بمصالح البلاد والعباد، وفي مقدمة هذه القوانين قانون النفط والغاز، الذي تسبب غيابه في مشكلة خلافية بين المركز والاقليم، تعمقت وجرت وراءها مشاكل كثيرة دفع ثمنها الشعب والحقت الأضرار الجسام بالمصلحة العامة.. وكذلك قانون البنى التحتية، الذي يعد ضرورة قصوى لبلد يحتاج لاكثر من 600 مليار دولار للبنية التحتية في وقت تضغط الحاجة فيها للارتقاء بواقع القطاعات الصحية والتربوية والخدمية الاخرى مع تسارع النمو السكاني الذي يحتاج وباسرع وقت لتعداد عام للسكان يضع الملامح لكثير من الصور ا?مشوهة التي اعتاش عليها بعض السياسيين. والحاجة قائمة الى اهمية الاسراع باقرار قانون الاحزاب لوضع حد للفوضى السياسية التي ساهمت وتساهم في تكريس ظواهر الطائفية والفساد الاداري والمالي وكذلك الاسراع باقرار قانون مجلس الخدمة الاتحادي لايقاف استهتار المتنفذين في أجهزة الدولة في تقرير مصائر الشباب في الحصول على الوظائف والتعدي الفظ على تشكيلات المؤسسات العامة التي أضحت تشكيلات للعوائل الادارية دون خوف أو وجل من اية جهة رقابية. وعلى البرلمان الجديد ان يضطلع بمسؤولياته ليضع حدا للفساد المستشري من خلال الزام مؤسسات ?لدولة بالافصاح والشفافية عن كل شاردة وواردة في التداولات والتعاملات على المواقع الألكترونية لتلك المؤسسات، وبخلافه يستدعى القائمون على تلك المؤسسة الى قبة البرلمان لاخطارهم بـ "اخفاء المعلومات عمدا " وعليهم ان يتحملوا المسؤولية القانونية.
ان ثمة عملا شاقاً وكبيراً ينتظر البرلمان الجديد، وعلى المتصدين للمسؤولية أن يكونوا بمستوى حجم التحدي الذي تتعرض له البلاد .. آملين ان لا تغص القاعة بربطات عنق ومعاطف واشباح دون ارادات وطنية فالشعب الذين تحدى الارهاب وخرج ملوحا باصابعه البنفسجية، يأمل ان تزدان القاعة برجال ونساء يعيدون الامل لهذا البلد..برجال ونساء يرفضون ثقافة التعويق والاستئثار في العمل السياسي التي اضرت بمصلحة البلاد ولم تحقق النفع لممارسيها.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
*********
دعوات لتفعيل الخط النفطي بين العراق والسعودية
بغداد - وكالات
دعا خبير نفطي عراقي، أمس الاثنين، إلى تفعيل خط تصدير النفط العراقي عبر السعودية كونه "أكثر جدوى من مد انبوب إلى ميناء العقبة الأردني"، واعربت لجنة النفط والطاقة البرلمانية عن تأييدها للمشروع، فيما استبعدت وزارة النفط إمكانية تفعيل الخط.
ويقول الخبير النفطي محمد العتابي لوكالة (المدى برس)، إن "خط النفط عن طريق السعودية أقيم في ثمانينيات القرن الماضي لتحقيق المناورة والمرونة في قدرات العراق التصديرية وزيادة كمياتها"، مشيراً إلى أن "الخط ملك للعراق بالكامل حتى الآن وكل ما يشاع بعكس ذلك غير حقيقي، برغم أن السعودية استحوذت عليه عنوة". يشار إلى أن الانبوب النفطي العراقي � السعودي يمتد مسافة نحو 626 كم إلى موانئ مدينة ينبع، ومدته شركتا ميتسوبيشي اليابانية واو تي اف الهنغارية عام 1986. ويضيف العتابي، أن "الانبوب يمكن أن يؤمن للعراق عند إعادة تشغي?ه، زيادة في صادراته، مع مرونة أكبر، نظراً لقربه من الأسواق العالمية بالاتجاه البلدان الغربية أسوة بميناء جيهان التركي، وأسرع وصولا من الميناء العميق في الفاو جنوبي العراق، لاسيما أن الإنتاج النفطي العراقي سيرتفع بدءاً من العام 2015 المقبل".
ويؤكد الخبير النفطي، أن "تفعيل ذلك الخط الحيوي يشكل أمراً ضرورياً على الحكومة العراقية السعي لتحقيقه بدلاً من الذهاب لبناء خط انبوب جديد عبر الأردن، يكلف الدولة أموالاً طائلة".
يذكر أن العراق والأردن وقعا، في التاسع من نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة أقصى جنوبي الأردن على ساحل البحر الأحمر. وترى لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب، أن "مصادرة السعودية انبوب النفط العراقي مسألة يمكن حلها حتى إن تطلب ذلك غرامات مالية".
ويقول عضو اللجنة النائب عدي العوادي إن "قضية مصادرة الانبوب النفطي من قبل السعودية بحاجة لحوار مشترك بين البلدين لعدم إمكانية معالجة الموضوع من قبل طرف واحد"، مبيناً أن على "العراق حل الخلافات مع السعودية بهذا الشأن حتى لو انطوت على جوانب مادية يمكن تسويتها بموجب آلية جديدة لاسيما أنه ما يزال يطمح لإطفاء الديون المترتبة عليه لانتهاء مسبباتها".  ويشدد عواد على ضرورة "حماية العلاقات الاقتصادية عبر الاتفاقيات الدولية من دون التأثر بالعلاقات الدبلوماسية أسوة بأزمة المياه مع تركيا، لاسيما أن العراق بحاجة لذلك ا?انبوب لزيادة طاقاته التصديرية". وكانت المملكة العربية السعودية أكدت في، كانون الأول 2011،  قرارها "المنفرد"، بمصادرة انبوب النفط العراقي المار عبر أراضيهاـ بعد تهديد السلطات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز في الخليج العربي، أمام تجارة النفط العالمية، ليكون ذلك الخط بديلاً عن المضيق، لاسيما أنه (الخط) يمكن أن ينقل مليون برميل يومياً لموانئ البحر الأحمر وشواطئ البحر الأبيض المتوسط. بدورها استبعدت وزارة النفط إمكانية إعادة استثمار خط البحر الأحمر النفطي عبر السعودية، عازية ذلك إلى التداعيات السياسية بين البلدين. و?ؤكد وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية وصناعة الغاز فياض حسن نعمة لوكالة (المدى برس)، إن "ملكية الخط انتقلت إلى المملكة العربية السعودية بعد تراكم الديون على العراق"، مؤكداً أنه "بات يستعمل لنقل النفط السعودي فقط".
ويوضح نعمة أن من "غير الممكن مفاتحة السعودية حالياً بشأن عودة الانبوب للعراق، لاسيما أن العلاقات السياسية والدبلوماسية بين البلدين غير جيدة"، لافتاً إلى أن "الوزارة تسعى لإيجاد منافذ تصدير جديدة وعدم الاكتفاء بخط واحد للتصدير".
ويتابع نعمة أن "الوزارة فعلت خط انبوب التصدير إلى ميناء جيهان التركي، وانهت التعاقد مع الأردن لمد انبوب نفطي إلى ميناء العقبة"، مستطرداً "كما انتهت مؤخراً من إقامة المنصة العائمة الثالثة لتصدير النفط من البصرة عبر الخليج العربي".
 
 
************
 
 
توقعات بإيداع أموال نفط كردستان في البنوك التركية
 

بغداد- متابعة طريق الشعب
توقع الخبراء الاقتصاديون أن تقوم حكومة إقليم كردستان العراق بعد الانتخابات، بإيداع المبالغ المتحصلة من البترول المخزن في ميناء "جيهان" التركي في البنوك التركية بالرغم من اعتراضات الحكومة المركزية والادارة أمريكية على هذه الخطوة.
ويستند الخبراء"بحسب راديو دجلة" على ما قاله رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني الاسبوع الماضي"، بأن الكمية المخزنة من البترول في ميناء جيهان التركي منذ الأول من كانون الثاني الماضي - والبالغة 1,5 مليون برميل - ستباع اعتباراً من 2 أيار المقبل دون انتظار موافقة الحكومة المركزية، كما أعرب عن عزم حكومته على إيداع قيمتها في البنوك التركية. وقال مسؤول القسم الاقتصادي في جمعية الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أردال تاناس كارا غول، ان "حكومة الإقليم ستبيع الكمية المخزنة وأن "الولايات المتحدة?ترغب أن يودع دخل موارد الطاقة للإقليم في صندوق تنمية العراق التابع لبنك جي بي مورغان، لكن تصريحات بارزاني الأخيرة جعلت فرص البنوك التركية أكبر".
من جانبه اعتبر الخبير في الشؤون العراقية بمركز المفكرين للدراسات الاستراتيجية علي سمين أن "البنوك التركية تملك حظوظاً جيدة في أن تذهب تلك الإيداعات اليها، و سيساعدها في ذلك فراغ السلطة الذي سينشأ بعد الانتخابات".
لكن سمين اعتبر دخول أمريكا على الخط ورغبتها في أن تودع تلك العوائد في بنوكها، سيقلل بالتأكيد من تلك الحظوظ.
 
 
 
************
الأسمنت تخفض اسعارها
 لتخفيف تأثير تأخر الموازنة
 

بغداد "متابعة طريق الشعب"
اعلنت شركة الأسمنت العراقية عن تقديم تسهيلات للمقاولين وذلك لتخفيف تأثير تأخر الموازنة على تنفيذ المشاريع في المحافظات . ونقلت دنانير عن المتحدث الرسمي باسم شركة الأسمنت علي محمود قوله "لتخفيف تأثير تأخر اقرار الموازنة على تنفيذ المشاريع، قررنا تقديم تسهيلات للمقاولين"، مشيرا الى ان اسعار منتجاتنا اقل بكثير  من السمنت المستورد المطروح في السوق.
يذكر ان اغلب المحافظات تعاني من تلكؤ في تنفيذ المشاريع بسبب تأخر اقرار الموازنة
واضاف محمود "ان منتج شركتنا من السمنت يضاهي أي منتج اخر،  حيث حصلنا على المركز الاول وعلى لقب فارس الجودة مدى الحياة في عام 2013، خلال مؤتمر للامم المتحدة، في منافسة مع ابرز شركات الأسمنت العربية والشرق اوسطية ".
واوضح : ان لدى الشركة اربعة معامل  وتعتبر الاولى من حيث الجودة ومن حيث نسبة المبيعات ولدينا ثلاث شركات عامة وهي الجنوبية والشمالية والعراقية، والعراقية هي الاولى من حيث الانتاج حيث وصل انتاجها في 2013 الى مليونين ونصف طن وحققت انجازا تاريخيا لم تحققه اية شركة بالعراق .
 
 
**********
 
حذف الاصفار من العملة
إلى أجل غير مسمى
 
بغداد"طريق الشعب"
اكد محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي، الجمعة، أن مشروع رفع الاصفار من العملة العراقية لن يتم تطبيقه، الا في حال استقرار الوضع السياسي والاقتصادي للبلاد، نافياً صدور اي قرار جديد للبنك بهذا الشأن.
وكان البنك المركزي العراقي اعلن في وقت سابق ان عام 2013 سيشهد تنفيذ مشروع حذف الاصفار الثلاثة من العملة الوطنية وسط توقعات من اللجان البرلمانية بالبت في المشروع في 2014، لكن البنك المركزي عاد مؤخرا ليتراجع عن قراره ويقول ان الظرف الحالي غير مناسب لحذف الاصفار من العملة العراقية، مبينا انه سيعلن مبكرا للجمهور متى ما قرر حذفها.
وقال تركي في تصريح إن "البنك المركزي سيباشر وبدون تردد تطبيق مشروع رفع الاصفار من العملة المحلية في حال استقر الوضع السياسي والاقتصادي للبلاد".
واضاف أن "تنفيذ مثل هكذا مشروع يحتاج الى ترتيب كل الحسابات وسجلات الدولة العراقية قبل البدء بأي خطوة لتغيير وضع العملة وبالشكل الذي يوفر انسيابية العمل والحفاظ على سعر العملة في السوق المحلية من تلاعب التجار فيها ".
واوضح تركي أن "الكلام ليس فقط عن رفع الاصفار حيث ان تغير العملة سيشمل اعادة ترتيب سجلات الحكومة بالكامل وتغير الحسابات التي تتعامل مع الانفاق العام"، نافياً "صدور أي قرار جديد من البنك المركزي بشأن حذف الاصفار من العملة".
 
 
**********
 
 
حركة السوق ...
 
 
 
*هبوط الذهب
 
رجح مراقبون حدوث اقبال كبير على سوق الذهب لانخفاض سعره عالميا ومحليا وازدياد عرضه في السوق المحلية .. ويستند هؤلاء الى ان الانخفاض المفاجئ لسعر الذهب في السوق العالمي سيسهم بزيادة الاقبال على الذهب في السوق المحلي ،لاتخاذه ملاذا آمنا لاغلب العوائل العراقية. وعادة مايؤدي انخفاض سعر الذهب الى خلق حالة من عدم التيقن في الاقتصاد الامر الذي قد يخلق حالة من الركود المؤقت بسبب ضبابية اتجاهات السوق ما يدفع بالمواطنين الى استغلال الفرصة لشراء المجوهرات الذهبية. وكان سعرالذهب قد تراجع في الجلسة الثانية على التوالي الخميس الماضي متأثرا بقرار مج?س الاحتياطي الاتحادي / البنك المركزي الأمريكي / باستئناف عمليات التخارج من أكبر صندوق استثماري في المعدن النفيس في العالم بعد توقف استمر اسبوعا ونصف و سجل سعر الذهب في المعاملات الفورية 1289.10 دولارا للأونصة (الأوقية) منخفضا 0.2 في المائة بعد هبوطه 0.4 في المائة يوم الأربعاءالماضي.
 
*سوق العمل
 
تشهد سوق العمل ارباكات متواصلة جراء استمرار التصاعد في اعداد القوى العاطلة عن العمل بالتزامن مع ازدياد أعداد الخريجين وتوقف المشاريع وانحسار الوظائف جراء عدم اقرار الموازنة. في وقت تتزايد فيه العمالة الاجنبية ما سينذر بمزيد من الالتزامات المالية على البلد تجاه دول اخرى ما سينعكس سلبا على الاقتصاد العراقي ولوحظ في الآونة الأخيرة بروز ظاهرة تزايد استخدام العمالة الأجنبية قي المطاعم والفنادق والمستشفيات في عموم المحافظات وخاصة المحافظات التي تنشط فيها السياحة الدينية, في الوقت الذي تزداد فيه نسب البطالة في ال?راق أكثر من 15بالمئة". ووفقا لقانون الاستثمار رقم (13 ) فان المستثمر الأجنبي ملزم بتشغيل عدد من العراقيين في مشروعه الاستثماري فيما نجد ان المستثمرين المحليين يستوردون العمالة الأجنبية الرخيصة لهم التي ستكون مكلفة على الاقتصاد العراقي بعد توسع هذه الظاهره.
 
* النقل النهري للبضائع
 
أعلنت الشركة العامة للنقل البحري، وضع خطة لإعادة عمليات النقل النهري للبضائع من البصرة الى بغداد عبر دجلة. وقال مدير قسم النقل النهري في الشركة العامة للنقل البحري محيي الدين عبد الرزاق إن "الشركة وضعت خطة تستند على دراسة تفصيلية لاستئناف عمليات النقل النهري للبضائع من البصرة الى بغداد مروراً بميسان وواسط". ولفت عبد الرزاق الى أن "النقل النهري بين البصرة وبغداد يؤمن نقل البضائع المستوردة عبر الموانئ الى العاصمة بتكاليف منخفضة، ومن جانب آخر يحافظ على شبكة الطرق الخارجية"، واعتبر عبد الرزاق أن "ما يسهل المشر?ع هو أن الشركة لديها أرصفة نهرية في ميسان وواسط وبغداد، كما ان أعماق نهر دجلة تبدو مناسبة لمرور (الجنائب) المحملة بالبضائع على طول الرحلة من البصرة الى بغداد"، مضيفاً أن "تنفيذ المشروع يحتاج فقط الى تخصيصات مالية".
 
*حاجة السوق
 
اكدت وزارة الزراعة، وصول العراق الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب نهاية العام الحالي بعد الدعم المقدم لهذا القطاع الحيوي المهم. ونقل المكتب الاعلامي للوزارة عن الوكيل الاداري للوزارة الدكتور غازي العبودي قوله " ان وزارة الزراعة وصلت الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب نهاية العام الحالي"، مشيراالى تحقيق "اربعة ملايين و مائتان طن من محاصيل الحبوب في الموسم الماضي حيث حققت الوزارة اكثر من 80بالمئة من حاجة السوق المحلية بفضل الجهود التي قدمتها المبادرة الزراعية للحكومة العراقية". وأضاف "ان الع?اق يعيش اليوم مرحلة اصلاح اقتصادي في مختلف مفاصل العملية الزراعية وان المبادرة الزراعية قد اعطت الاولوية في منح القروض للقطاع الخاص، الى الفلاحين  والمزارعين للنهوض بالقطاع الزراعي".
واشار الى "ان وزارة الزراعة حققت اكتفاء ذاتياً من الخضروات وبعض الفواكه وان نسبة انتاج محصول الذرة الصفراء وصلت الى اكثر من 250بالمئة، كما حققت الوزارة زيادة كبيرة في محاصيل الحنطة و الشعير والرز .
*التعرفة الكمركية
 
يشتكي الكثير من الصناعيين من عدم تطبيق قانون التعرفة الكمركية بشكل كامل معتبرين ان القانون طبق على سلع كمالية لا يجري تصنيعها في العراق فيما يسمح للسلع الصناعية التي يجري تصنيع مثيلاتها في العراق بالاستيراد دون تعرفة كمركية وقال رئيس التجمع الصناعي عبد الحسن الشمري ان "وزارة المالية اعلنت منذ بداية العام الحالي عن تطبيق القانون بصورة جزئية على بعض المواد ليشمل (115) مادة مستوردة، واغلبها تقتصر على مواد التجميل والكماليات، تاركة المواد الصناعية التي يمكن ان تصنع داخل البلد". واضاف ان الحكومة الحالية او المق?لة التي ستشكل بعد الانتخابات مطالبة بتطبيق القانون بصورة كلية على جميع المواد المستوردة لدعم الصناعة المحلية وتطويرها. يذكر ان وزارة المالية اعلنت في العام الماضي عن تطبيق التعرفة الجمركية على بعض المواد المستوردة في بداية شهر كانون الثاني من العام 2014.
 

*اسعار الصرف
درهم إماراتي = 316.3799 دينار عراقي (1 دينار عراقي= 0.0032 درهم إماراتي) أسترالي= 1,077.2925 دينار عراقي(1 دينار عراقي= 0.0009 دولار أسترالي)
 بحريني= 3,082.2281 دينار عراقي(1 دينار عراقي= 0.0003 دينار بحريني)
كندي= 1,058.8182 دينار عراقي(1 دينار عراقي= 0.0009 دولار كندي)
جزائري= 14.8460 دينار عراقي(1 دينار عراقي= 0.0674 دينار جزائري)
جنيه مصري= 165.8223 دينار عراقي(1 دينار عراقي= 0.0060 جنيه مصري)
يورو= 1,612.0865 دينار عراقي(1 دينار عراقي= 0.0006 يورو)
جنيه استرليني= 1,960.9928 دينار عراقي (1 دينار عراقي= 0.0005 جنيه استرليني)
دينار اردني= 1,641.7067 دينار عراقي(1 دينار عراقي= 0.0006 دينار اردني)
 ين ياباني= 11.3665 دينار عراقي(1 دينار عراقي= 0.0880 ين ياباني)
دينار كويتي= 4,135.2313 دينار عراقي(1 دينار عراقي= 0.0002 دينار كويتي).
 

***********
ص10

تمثيل النساء في برلمانات العالم يسجل رقماً قياسياً
 
 
 
عواصم - وكالات
أظهرت دراسة للاتحاد البرلماني الدولي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ارتفاع نصيب المرأة من المقاعد البرلمانية عالمياً في 2013 ليصل إلى نسبة قياسية (21.8) بالمئة أو ما يعادل المثلين تقريبا منذ عام 1995. وأوضح نائب المدير التنفيذي لمكتب السياسات والبرامج في هيئة الأمم المتحدة للمرأة جون هيندرا، أنه ووفق هذا المعدل قد يستغرق الأمر عقوداً للوصول إلى تكافؤ الجنسين في البرلمانات، مشيراً إلى أن الإجراءات الخاصة المؤقتة مثل تخصيص حصص للمرأة ودعم الأحزاب السياسية لها، إضافة إلى الحركة النسائية القوية، هي جميعها عوامل رئيسة لزيادة عدد النساء في البرلمانات في أنحاء العالم. وأضاف أن تحقيق المساواة بين الجنسين في المشاركة السياسية يتطلب التعامل مع مجموعة كبيرة من الحواجز التي تعترض طريق النساء للتنافس في الانتخابات، تشمل التحيز لجنس دون آخر والتفرقة في المعاملة والتوجهات الثقافية التي تنظر إلى المرأة باعتبارها اقل قدرا وغير جديرة بالقيادة وتحدي جمع تمويل كاف للحملات الانتخابية ومكافحة الفساد وشراء الأصوات والدعم غير الملائم من الأحزاب السياسية والإعلام.
 
 
..............................
البطالة بين الأردنيات 21 في المئة
 
 
 
عمّان – وكالات
يرى ناشطون وناشطات في مجال حقوق المرأة الأردنية أنها قطعت أشواطاً كبيرة للحصول على حقوقها، وما كان ذلك سيتم، لولا إصرارها وتصميمها، إضافة إلى تفهّم هيئات ومؤسسات رسمية وشعبية لهذه المطالب، ودعمها لتحقيقها، ساهمت بالحصول على بعضها، ولا يزال أمامها الكثير على هذا الصعيد. ووفق الناشطة الحقوقية المحامية نور الإمام، فإن المرأة الأردنية لا تزال تناضل من أجل تحقيق المساواة التامة استناداً إلى أحكام الدستور الأردني الذي يؤكد مواطنتها الكاملة.
وتؤكد الناشطة النسوية لينا الجزراوي ضرورة إجراء تغييرات ثقافية بخصوص صورة المرأة الأردنية والنظرة المجتمعية بحقها.
وعن واقع المرأة العاملة الأردنية، كشف تقرير للبنك الدولي صدر في شباط (فبراير) الماضي، أن ارتفاع مستويات التعليم بين النساء لم ينعكس في شكل إيجابي على مشاركتهن الاقتصادية. وأظهر التقرير أن معدّل البطالة بين الأردنيات البالغات من مجموع القوى العاملة النسائية يبلغ 21 في المئة، في مقابل 11 في المئة عند الذكور.

.............................
اقبال المرأة على الدراسات العليا: تحقيق للذات أم هروب من تكوين أسرة؟
بغداد - وكالات
تهافت طالبو العلم بعد التغيير العام 2003 بصورة كبيرة على مقاعد الدراسة، خاصة الدراسات العليا التي عادة ما يكون اغلب المتقدمين لها من الدماء الشابة، لاسيما من الاناث ما يعكس صورتين، الاولى طموح الانسان العراقي في تطوير ذاته، والاخرى تحرر المرأة من الاطار التقليدي الذي رسم حدوده المجتمع وتقاليده واعرافه القديمة. فهل استطاعت المرأة ان تحرز تقدما للخروج من تلك الاطر المقيدة لطموحها واثبات جدارتها فيها.
 
شهادتي أولا
 
دينا احمد طالبة ماجستير تقول: متطلبات الاهل المتزايدة والمبالغ بها  في احراز مراتب متقدمة دراسيا لإبنتهم بهدف التفاخر والمباهاة هو احد الاسباب، يضاف اليها متطلبات النأي عن فكرة خوض تجربة الارتباط وتكوين اسرة.
اما اروى محمد، تقول: رفضت الارتباط بكل من يتقدم لي حتى قبل ان يتم قبولي لدراسة الماجستير في الهندسة الكيميائية، كون تحصيلهم العلمي دون مستوى ما حصلت عليه، وتتابع بقولها: الفارق العلمي عامل مؤثر يظهر في اول مشكلة تواجه الزوجين، فهي ستشعر انها اعلى مرتبة منه وينعكس ذلك في تعاملها معه، وهو يشعر انه اقل منها وبذلك يسعى للتقليل من شأنها، لذا فضلت الدراسة على الزواج.
وقد عارضتها بالرأي سما علي، طالبة ماجستير، التي تجد ان على المرأة الفصل بين حياتها العلمية والعملية وبين حياتها الشخصية، وان التساوي بالتحصيل العلمي ليس مؤشراً لنجاح العلاقة او فشلها، بقدر مراعاة التكافؤ والتقارب في جميع النواحي الحياتية عند الاختيار.
 
التعالي والتنازلات
وتعتقد الطالبة زينة طارق، طالبة بكلوريوس،  ان رفض بعض الرجال للارتباط بمن تملك تحصيلا اعلى من تحصيله العلمي ليس امراً عاماً انما يعود لثقافته ونشأته الاجتماعية، والثقة بالنفس، وقوة الشخصية. فزوجي يشجعني دوما لاكمال مسيرتي العلمية و يرى في ذلك فخرا له لا سلاحاً ضده.
اما رأي مصطفى سامي، طالب دبلوم عالي، في موضوع الزواج والتحصيل العلمي للمراة فيقول: تقدم المرأة بالعمر يضطرها لتقديم تنازلات والقبول بمن يكبرها سناً او تحصيلا دراسيا، فالرجل لا يرفض حاملة الشهادة العليا، بقدر رفضها هي للارتباط اثناء فترة الدراسة التي تستغرق عدة سنوات، وبالتالي فان بنات جيلها سرعان ما يرتبطن بالزواج، فتجد نفسها مختلفة عن الاخريات.
عروبة ناظم، طالبة ماجستير، تتحدث عن واقع عايشته مع بعض زميلاتها المتزوجات، تقول: بعض الرجال ممن ارتبطوا باستاذات جامعيات لا يتقبلون طبيعة عملهن كونه لا ينتهي خلال اوقات الدوام الرسمي فهن مطالبات بانجاز بحوث، المشاركة في لجان، ومعالجة درجات امتحانات الطلبة وغيرها، وهذا ما يسبب نفور زوجها منها، في حين ان من حقها اثبات جدارتها في مضمار تخصصها ودراستها. لذا يتخوف البعض من الارتباط بالاكاديميات وفي ذات الوقت تتخوف الفتاة من الزواج برجل دون مستواها العلمي.
عماد جاسم، طالب بكلوريوس، يجد ان بعض الفتيات يحاولن اشباع احساس داخلي بضرورة فرض شخصياتهن ، ووجهات نظرهن، وكسر ما يفرضه المجتمع من قيود، ويعتقدن ان ذلك يتحقق فقط من خلال الحصول على الشهادة العليا والابتعاد عن تكوين حياة اسرية طبيعية خشية تسلط الرجل. ويضيف: لست ضد تقدم المرأة في اي مجال ولكن شخصيتها لا تصقل ولا تفرض بما تحمله من شهادات.
 
 الشهادة العليا تقلب الموازين
الدكتور قاسم حسين صالح، رئيس الجمعية النفسية العراقية، يجيب عن تلك الاسئلة، بالقول: السبب يتعلق بالمكانة التي حددها المجتمع للمرأة، فقد جرى تشفيرها في العقل الجمعي أن تكون أدنى من مكانة الرجل، فهي في القيم والتقاليد الاجتماعية، وحتى الدينية، ناقصة عقل، وتابعة أو ملحق للرجل، وخاضعة له.
وتأتي الشهادة العليا لتقلب هذه الموازين، فصاحبة الماجستير يعني انها مستقلة ماديا، وهذا اِشد ما يزعج الرجل، لأنها لن تكون بحاجته ماديا. وصاحبة الدكتوراه تختلط برجال، وهذا يعني أن ثقتها بنفسها عالية، وانها تحب السيطرة، والرجل في مجتمعنا يريد أن تكون العلاقة بزوجته علاقة (سي السيد بزوجته أمينه)، بل يرى أنها تزاحمه على دوره لتكون هي القائد، وهذا أمر صعب عليه نفسيا واجتماعيا لأنه يعرضه للنقد والسخرية. وقد افاد كثيرون أنهم رفضوا الزواج من صاحبة الشهادة العليا ولخص أحدهم السبب قائلا: (أريد وحده اتزوجها مو هيه تتزوجني). 
فضلا عن نظرة المجتمع التقليدية التي تنظر لغير المتزوجة من صاحبات الشهادة  بعين الاشفاق عليها التي تولد لديها الشعور بالنقص، الامر الذي يأخذ  الكثير ممن وضعن علامة يساوي بين الحياة والزواج، فيما تتجاوزها من تنظر للحياة على انها عمل وانجاز وابداع واستمتاع بمباهجها التي قد تحسدها عليها المتزوجات.
 
 
 
...............................
 
طبيب الشعب ضيفاً على رابطة المرأة العراقية
 
 
بغداد - طريق الشعب "خاص"
ضيّفت رابطة المرأة العراقية الاسبوع الماضي طبيب الشعب الدكتور مزاحم مال الله في قاعة الرابطة الواقعة في شارع النضال ببغداد، لغرض فحص ومعالجة عدد من النساء وبعضهن مع أطفالهن، حيث تم ذلك مع أعطاء العلاجات اللازمة مجاناً.
استمرت الفعالية زهاء الساعتين، قدمنا خلالهما الإرشادات والنصائح الصحية الخاصة بالديدان المعوية والسلس البولي وكيفية استخدام عدد من العلاجات مع نصائح حول منحفات الجسم ومخاطرها. كما تم الاتفاق مع القائمات على ادارة الرابطة بإحالة أية امرأة (بموجب ورقة أحالة) الى للعيادة الخاصة لغرض الكشف المجاني. وهي المرة الثانية التي تضيف رابطة المرأة العراقية فيها الطبيب الجوّال.
 
 
.................................
 
كلمة الصفحة ...
 

بساط التغيير تنسجه ايادي المرأة
 
شهدت البلاد في الايام القليلة الماضية انفضاض العرس الديمقراطي - الانتخابات البرلمانية العراقية - رغم ما شابها من اختراقات أمنية وانتخابية سجلتها المنظمات المختصة بهذا الشأن هنا وهناك. وقد شاركت المرأة فيه بقوة من خلال الترشيح  بالاستناد الى ارضية صلبة شرعنها الدستور العراقي بالمادة 94 وهي اعتماد نظام الكوتا النسائية او الحصص النسوية لمقاعد البرلمان بما لا يقل عن ربع مقاعد مجلس النواب، اذ تنافست 2607 امرأة من اصل 9032 مرشحا على 328 مقعداً لمجلس النواب، كما ان هناك كيانا كاملا مؤلفا برمته من النساء، وقائمة اخرى تتصدرها امرأة ولأول مرة في العراق.  وهذا الرقم من المرشحات النسوة مدعاة للفخر والتفاؤل نظرا الى مظاهر الاقصاء التي طالت المرأة في الجانب السياسي كالمناصب السيادية والقيادية حيث لم تتسنم مهاما وزارية سوى وزارة واحدة شكلية فقط، وبعيدا عن ان بعضهن رشحن لاسباب منفعية او طائفية او لملء الفراغ فحسب، اضف الى انه لم يسطع  نجم أية برلمانية باعتبارها مدافعة عن بنات جنسها وقضاياهن في الدورة البرلمانية السابقة. فيما اخريات كن  مجرد ابواق اعلامية لرئيس الكتلة والمتنفذين بالسلطة ليس الا.
كانت مدعاة للتفاؤل ان تشارك المرأة وبجدارة في التصويت بالانتخابات الحالية، رغبة منها في احداث تغيير ولو بنسبة بسيطة، فقد تحدت البعض منهن رغبات ازواجهن في انتخاب قائمة معينة، واختارت من يمثلها في مجلس النواب القادم، بالرغم من انه حقها الدستوري والمشروع، لكن مجتمعنا الذكوري غالبا ما يجبر المرأة على اختيار مرشحيها  في البرلمان بغض النظر عن امتيازاتها وشهادتها الاكاديمية.
الجميل ان تجد إصرار المرأة العراقية وعزمها وتفاؤلها في أحداث التغيير انه لا يوازي ما تعانيه من تهميش واضطهاد مجتمعي ومحاولات سرقة مكتسباتها القليلة، والذي تجلى في ابهى صورة حين انضمت لصفوف مسيرة الاول من أيار الحالي احتفاءً بعيد المنجزات الاجتماعية والاقتصادية للحركة العمالية العالمية، والذي صادف اليوم الذي تلا الانتخابات. ومن المبدع حقا ان تكرم النسوة الصحفيات باليوم العالمي لحرية الصحافة. فالمرأة العراقية هي رمز الصبر والتضحية والايثار ونكران الذات والنضال والمقاومة والتحدي والاصرار، وتكاد الكلمات تعجز عن ايجاد وصف دقيق يفي حقها، فلا تبخسوا النساء حقوقهن.
 يقينا ان التغيير قادم لا محال، و ان كان فرديا وبشكل بسيط، ولنأمل ان نسمع صوتا يحاكي انين الأرامل والأمهات الثكالى من داخل اسوار البرلمان القادم ويطالب باحقاق حقوقهن، لنأمل صوتا وطنيا يطالب بانصاف المرأة العراقية بشكل عام والمرأة العاملة بشكل خاص.
مثل صيني "لا تحتقر الافعى لانها بدون قرون فانها قد تتحول يوما و تصبح تنينا".
 
سهاد ناجي
 
 
...................................
حكاياتهن ...
 
أم حيدر انموذج للمرأة العراقية!
 
أم حيدر «الست نظيرة» معلمة مجتهدة ومربية فاضلة وهي بعيدة عن أي انتماء حزبي او موقف طائفي، وقد اعجبها البرنامج الانتخابي لقائمة التحالف المدني الديمقراطي فأصرت على التصويت للقائمة هي وكل افراد عائلتها.
وقد استدرجتها في مرة للمزاح معها قائلاً: أم حيدر.. شنو التحالف المدني الديمقراطي؟ قالت: انها قائمة الشرفاء واصحاب الايادي البيضاء، ذولة انظاف.. وهم البديل القادم. تعجبت من اصرارها، الذي ترجمته في يوم الانتخابات العامة نهاية الشهر الماضي، رغم ما حصل لها من ظرف طارئ واليكم تفاصيل الامر: حين اتصل بي ولدها حيدر، قال: عمو ارجو ان تساعدنا فوالدي وضعه الصحي تدهور، وهو بحاجة ماسة لطبيب.
 اتصلت بأحد اصدقائي الاطباء القريبين في منطقتنا وطلبت منه الحضور فوراً، وقد كان الدكتور شاهر عند حسن الظن وحضر مسرعاً بعدته الطبية، فاجرى الفحص اللازم على ابي حيدر ونصحنا بضرورة نقله الى اقرب مستشفى وبسرعة. وفعلا تولت أم حيدر قيادة سيارتها لنقله الى مستشفى النعمان الحكومي بعد طلب اذن المرور من السيطرات بسبب حظر التجوال المفروض على المركبات يوم الانتخابات. تم ادخالنا الى ردهة العناية المشددة لتلقي العلاج وبسرعة فقد كان مريضنا يعاني من ارتفاع كبير للسكري والضغط. بقينا في الردهة لغاية  الرابعة عصراً. ثم تفاجئنا بمغادرة أم حيدر الردهة وهي تقول لنا: انتبهوا لأبي حيدر. سأعود بعد قليل.
عادت ام حيدر بعد نصف ساعة، وقد احضرت معها البطاقات الانتخابية لها ولأبي حيدر، واستفسرت عن وضع زوجها من الطبيب الخفر وعن امكانية خروجه من المستشفى لاكمال علاجه في البيت، ليجيبها بقوله: ممكن.. فيما لو توفرت الرعاية الكافية لحالته.
اخرجنا ابو حيدر من المستشفى، لكن لم نتوجه صوب المنزل بل توجهنا باتجاه المركز الانتخابي فسألتها: أم حيدر.. وين؟ قالت: للمركز الانتخابي، كي يدلي أبو حيدر بصوته في الانتخابات التي تحدد مسيرة البلد السياسية. وحين وصلنا للمركز الانتخابي، استعانت ام حيدر بالكرسي المدولب في تسيير زوجها وايصاله للمحطة الانتخابية، وطلبت من مسؤول المركز مساعدة زوجها المريض على التصويت والتأشير بأصبعه البنفسجي!
لقد اوفت ام حيدر بعهدها الذي قطعته، واختارت هي وزوجها من يمثلها في مجلس النواب، فكانت نموذجاً رائعاً للمرأة العراقية وحرصها على قضية وطنها.
الشفاء العاجل لأبي حيدر والرقي لوطننا الغالي.
 
منعم العبيدي
 
.............................
نساء موريتانيا.. يعشن على جمع القمح من الطريق!

نواكشوط - وكالات
إنهن هنا على بعد أمتار من أحد أغنى الشواطئ في العالم والزاخرة بأغلى أنواع السمك، وعلى شاطئ رملي ينافس في سعته وجماله وطوله شواطئ جزر هاواي، قادمات من ضفة نهر يتجاوز السبعمئة كيلومتر تفيض ضفافه خصوبة، ولكنهن يعشن من الحبوب المتناثرة من الشاحنات الكبيرة المحلمة بالحبوب لغرض نقلها من اجل التعليب في المصانع المنتشرة بموريتانيا .
هذا الكيس البلاستيكي المملوء نصفه من حبوب القمح، لم تشتريه جاهزا هكذا، فهذه السيدة التي تشارف الستين لا تملك حتى نصف ثمنه، ولم يصل كيسها هذا المستوى من الامتلاء في طرفة عين، إنها قصة طويلة للباحثات عن القوت من فتات الشاحنات.
 
صبر وخبرة وحظ
 
تعمد عدد من النساء المعدمات في هذه المنطقة المعزولة من العاصمة الموريتانية نواكشوط على ثلاثية يعتبرنها السر في بقائهن على قيد الحياة، ومن ورائهن أطفال وعجائز لا يجدون من القوت إلا ما يجلبنه حين تغيب شمس يوم شاق.
 حيث تسابق النسوة المعدمات خيوط الفجر إلى هذا الطريق الرابط بين ميناء نواكشوط القديم وبين وسط المدينة، يعتمدن على حظهن في وصول باخرة محملة بحبوب القمح، لتفرغ في الشاحنات التي توصلها إلى السوق المركزية قبل تعليبها ووضع العلامات التجارية عليها، وهي العلامات التي ستحدد لاحقا سعر الكيلوغرام بسقف لا تستطيع هؤلاء النسوة تحصيله.
 ولأن الرزق مكتوب كما تقول إحداهن ويعتمد على الحبوب المتساقطة من الشاحنات المتهالكة التي توصل القمح من الميناء إلى السوق، فيقمن بجمع الحبوب بصبر كبير في أوان بيتية، من خلال ملاحقة أثر الشاحنات، وحين يجمعنها تكون مختلطة مع الرمل الذي تذروه الرياح من الكثبان القريبة من الشاطئ، ما يتعين عليهن من عمل بتصفية الحبوب من خلال غربلة يدوية تستهلك وقتا أكثر من الوقت الذي أمضته النساء في جمع الفتات من الطريق، وقبل أن يجمع محصول يوم كامل في كيس، يكون النهار قد شارف على الانتهاء ويكون ذلك المحصول في نهاية  يوم عمل طويل مجرد كيلوغرام واحد أو اثنين.
لكنه رزق ساقته الأقدار إلى صبية وعجائز يسكنون في أكواخ بالية في أحد الأحياء الشعبية تعجز النساء المعيلات لهن عن توفير ثمنه.
 
ناقوس خطر أممي
 
في موريتانيا البلد الغني بموارده الطبيعية الفقير بأحوال شعبه كشف تقرير أعدته بعثة من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) وجامعة الدول العربية(LAS) عن انعكاسات خطيرة للأزمة الغذائية في موريتانيا، مؤكدا أن كما أن 802 ألف شخص يعانون من نقص الغذاء، نسبة 23.7 منهم من الأسر، وأن 190 ألف من هؤلاء حالتهم حادة، مردفا أن 60 بالمئة منهم يوجدون في " المناطق الزراعية والرعوية. 
التقرير الذي نشرته صحيفة الأخبار "إنفو" قبل أسابيع أشار إلى وجود 125300 ألف طفل يعانون من سوء التغذية، 30750 منهم حالتهم حادة وخطيرة، فيما توصف حالة 94500 منهم بالمتوسطة الخطورة، كما تحدث التقرير عن وجود 16600 من الحوامل والمرضعات يعانين من نقص حاد في التغذية .
وعن مدى انتشار النقص الغذائي رأى التقرير أن 7 ولايات من أصل 13 ولاية هي كل ولايات موريتانيا توجد تحت الحد الأدنى للأمن الغذائي. التقرير تحدث عن الارتفاع الكبير الذي عرفته الأسعار في البلاد خلال الأعوام الأخيرة، معتبرا أن السبب الرئيسي لذلك هو اعتماد موريتانيا على استيراد حاجياتها من الخارج بنسبة 70بالمئة، حيث يعجز إنتاجها الذاتي عن تغطية أكثر من 30 بالمئة، وعلى الرغم من النفي الدائم من الحكومة الموريتانية، إلا أن من يزور هذا الطريق سيدرك جزءا يسيرا من حقيقة الأزمة.

ص11

هيرنانيز : لم نقدم الاداء المتوقع
 
وكالات
صرح لاعب انتر ميلان هيرنانيز لقناة انتر ميلان بعد المباراة التى خسرها فريقه بهدف مقابل لا شىء في المباراة التي جمعتهم امام نادي ميلان على ملعب السان سيرو ضمن مباريات الجولة السادسة والثلاثين من الدوري الايطالي.
حيث قال � لم نقدم الاداء الذي كان متوقعاً منا، ولذلك ذهبت نتيجة المباراة للميلان الذي كان منظماً في الخطوط الخلفية �
و تابع حديثه � مباراة ميلان انتهت والنتيجة حسمت ، لدينا مباراة ستكون خاصة بالنسبة لي لاني سألعب ضد فريقي القديم وبالتاكيد اريد ان احقق الفوز في هذه المباراة وان نصل الى الدوري الاوروبي الموسم المقبل.
 
 
نفط ميسان يقلب الموازين والكتيبة الخضراء
 تمزق قمصان الأنيق
 
بغداد/ مقداد حسن
 لم تشأ الاقدار ان يفرح الطلاب جمهورهم المتعطش لكل شيء، ولم يف اللاعبون بوعودهم بعد ان خسروا ذهابا وأياباً امام المد الاخضر بقيادة المدرب البرازيلي لوريفال سانتوس الذي حير الجميع بكل ما قام به اثناء مباراة فريقه الاخيرة امام الطلبة وفي كل المباريات السابقة.
الشرطة الذي يسعى لتضميد جراحه الاسيوية والتركيز على الحفاظ على لقب الدوري في اطار الجولة الثالثة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، دخل ارضية ملعب الشعب من اجل الفوز ولا غيره، اما الطلاب فكان هذا هو هدفهم ايضاً. أطلق الحكم صافرته معلناُ بداية المباراة، بتشكيل قوي للفريقين الذين يمتلكان لاعبين من الطراز العالي. فالطلبة لديهم علي صلاح هداف الدوري وكرار جاسم ومسلم مبارك ومصطفى جلال، اما الشرطة لديهم ثلاثة اجنحة طائرة (امجد كلف، مهدي كريم وضرغام اسماعيل) و خط الوسط هو الاقوى بين الفرق. لم يتحمل امجد كلف طويلاً ليشن هجمات على الاطراف بمساندة خط الوسط الخيالي، إذ استثمر تغرة في كتيبة ابو الهيل بعدما مرر احمد اياد كرة رائعة، ليسير كلف نحو حامي عرين الطلبة علي مطشر، الذي كانت تمنياته تختلف عن كل شئ. اذ تلاعب به كلف ومشى بخطا ثابتة نحو المرمى ليسجل الهدف الوحيد في المباراة. تحديداً في الدقيقة السادسة من عمر المباراة. ساعد هدف الشرطة المبكر على فرض سيطرته على مجريات الدقائق الأولى حيث اخذ اللاعبون بتنظيم أكثر من هجمة جعلت من دفاعات الانيق تعاني كثيرا , وقد تحكم فريق الشرطة بوسط الملعب الذي تواجد فيه اللاعبان حسين عبد الواحد وقصي منير اللذان يتمتعان بمواصفات دفاعية جيدة . بعد الدقيقة (20) حاول فريق الطلبة أن يعود الى اجواء المباراة من خلال تحركات لاعبيه وخاصة كرار جاسم الذي عمل على استلام الكرات والتحرر من ضغوطات لاعبي وسط الشرطة لتشهد هذه الدقائق تفوقاً نسبياً للأنيق على الرغم من عدم تهديد أي منهما لمرمى الاخر باستثناء كرة عدنان عطية التي مرت من جانب القائم الايمن للحارس محمد كاصد والأخرى التي سيطر عليها الحارس المذكور على اثر رأسية علي صلاح في الدقيقة (32) . بعدها أدركت القيثارة ان اوتارها قد تتقطع لو بقي الحال كما هو عليه. فشن اعضاء الاوركسترا الخضراء هجمة خطيرة عبر مهدي كريم لكن مدافع الانيق الشاب محمد سعيد كان في المرصاد ليرد الكرة الى وسط الملعب. لينهي الحكم الشوط الاول. وفي الشوط الثاني كانت كل الحسابات قد تغيرت واصبحت مفاتيح اللعب بيد كتيبة ابو الهيل الذي دخل بتشكيل مختلف في شوط المدربين. لكن الطلاب ابدعوا في اضاعة الفرص توالياً بواسطة كرار جاسم وعلي رشيد. وبعد كل هذا جازف ابو الهيل باشراكه للمحترف المصري مصطفى جلال الذي تهابه كل الفرق لما يمتلكه من قدرات هائلة وسرعة عجيبة. وتحت هذا الضغط اشرك مدرب الشرطة المهاجم الشاب شيركو ابراهيم بدلاً من امجد كلف الذي كان مصدر ازعاج للكتيبة السماوية. وسط دهشة الجمهور الذي حبس انفاسه للدقيقة الاخيرة من عمر المباراة، وقبل ان ينتهي ديربي العاصمة بعشر دقائق. وقف القائم الى جانب الشرطة ليحرم الانيق من هدف التعادل . لكن رفاق قصي منير استدركوا الموقف وقاموا بمناورات قليلة من اجل تخفيف الضفط على محمد كاصد الذي كان محظوظاً في هذه المباراة. بعد نهاية المباراة قال مهاجم الطلبة مسلم مبارك في تصريح خاص:" لقد خسرنا نقاط المباراة الثلاث، وخسرنا التقدم نحو المربع الاول، لكنني أوكد للجميع ان مبارتنا اليوم ليست الاخيرة". واضاف مبارك:" كنا الافضل في المباراة واضعنا الكثير من الفرص التي كانت لنا. لكن سوء طالع الحظ واللمسة الاخيرة لم نكن موفقين بها ابداً". من جانب أخر قال نجم فريق الشرطة وصاحب الهدف الوحيد امجد كلف:" كنا واثقين من الفوز بعد ارهاصة كاس الاتحاد الاسيوي، حيث اصبح هدفنا اليوم الحفاظ على اللقب. فنحن من تغلب على القوة الجوية واليوم نخطف نقاطاً ثمينة من الطلبة الذي قدم مباراة رائعة". وفي مباراة اخرى حقق فريق النفط فوزاً مستحقاً وكبيراً على ضيفه كربلاء بثلاثية بيضاء حملت إمضاء اللاعبين فارس حسون ( 31 ) ، ياسر عبد المحسن ( 46 ) ، اوجينا ( 62 ) في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب النفط. وفي مباراة اخرى لنفس الجولة فجر فريق نفط ميسان مفاجأة من العيار الثقيل حيث فاز على فريق دهوك بهدفين مقابل هدف واحد، و اكدت الهيئة الادارية لنادي دهوك ان خسارة فريقها الكروي امام نفط ميسان سببها "سوء الحظ والتحكيم".وقال عضو الادارة صبحي كامل، ان "سوء الحظ وقف دون تحقيقنا فوزاً مستحقاً يوم أمس امام نادي نفط ميسان، ولاسيما بعد اضاعة لاعبينا فرصاً عديدة سانحة للتسجيل".وأضاف "كما ان حكم المباراة تغاضى عن ضربة جزاء صحيحة بعد تعثر اللاعب علاء عبد الزهرة الى اعثار متعمد داخل منطقة جزاء نفط ميسان". وأوضح كامل ان "صافرة حكم المباراة لم تكن دقيقة في العديد من الحالات التي شهدتها المباراة"، مستدركا "رغم ذلك نأمل بالعودة الى سكة الانتصارات في المباريات المقبلة من الدوري وتعويض النقاط المهدورة".
 
سلة الاخبار ...
 
العراق يشارك في بطولة العرب للكيكوشنكاي
 
وكالات
تسلم الاتحاد العراقي للكيكوشنكاي دعوة من نظيره العربي للمشاركة في بطولة العرب للعبة.  وقال رئيس الاتحاد العراقي للعبة عمار عدنان، "، ان "الاتحاد تلقى دعوة للمشاركة في بطولة العرب التي من المقرر ان تقام بمشاركة عربية واسعة خلال شهر تشرين الثاني المقبل". وأضاف عدنان ان "البطولة ستحتضنها مدينة دبي الاماراتية، ونسعى لان نشرك لاعبينا لزيادة الاحتكاك بأقرانهم في باقي الدول". وكان اتحاد الكيكوشنكاي العراقي قد تلقى دعوة للمشاركة في بطولة العالم التي من المزمع ان تقام خلال شهر كانون الأول المقبل في جنوب أفريقيا.
 
علي يحجز المقعد الاخير لتشكيلة منتخب الشطرنج
وكالات
نال اللاعب آكار علي المقعد الاخير لتشكيلة المنتخب العراقي للشطرنج، الذي تنتظره المشاركة في بطولة اسيا التي من المقرر ان تقام نهاية شهر ايار الجاري في ايران.  وقال المتحدث الاعلامي باسم اتحاد الشطرنج سعد الكناني، ان "اللاعب آكار علي حجز المقعد الاخير في تشكيلة المنتخب الوطني العراقي بالشطرنج لعام 2014"، مبينا ان "التعادل خيّم على الدست الاخير والذي جرى بين اللاعبين اكار علي ونمير محمد". واضاف الكناني "بهذه النتيجة يتأهل آكار علي الى تشكيلة المنتخب الوطني بعد ان جمع 2.5 نقطة، متفوقاً بنصف نقطة على اللاعب زوزك صلاح، اما اللاعب نمير محمد فقد جمع نقطة ونصف".
 
رفع الحظر عن ملاعب اربيل
 
وكالات
أكدت الهيئة الادارية لنادي أربيل الرياضي قرب رفع الحظر عن إقامة المباريات في ملعبها.  وقال رئيس النادي عبد الله مجيد، "، إن "الاتحاد الآسيوي سيرسل قريباً وفده الى مدينة أربيل للاطلاع النهائي على أوضاعها، قبل تقديمه تقريراً نهائياً بشأن رفع الحظر عن إقامة المباريات في ملعب فرانسو حريري". وأضاف مجيد أنه "بات في حكم المؤكد أن يتم رفع الحظر في حال تأهلنا الى دور الثمانية من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، إذا تغلبنا على فريق النجمة اللبناني في الدور السادس عشر من المسابقة". ومن المقرر أن يلتقي نادي أربيل مع النجمة اللبناني يوم الرابع عشر من شهر آيار الجاري.
 

منتخبا كرة الهدف للرجال والنساء
 في بطولة الصين
 
بغداد/ حسين الشمري
يستعد منتخبنا الوطني للرجال والنساء بكرة الهدف للمكفوفين للدخول في معسكر تدريبي داخلي سيقام في محافظة البصرة خلال الايام المقبلة استعدادا للمشاركة في بطولة اسيا التي ستجري في مدينة هانزو الصينية مطلع الشهر المقبل . وقال رئيس اتحاد كرة الهدف للمكفوفين سعد عبدالمجيد: وصلتنا خلال الفترة الماضية دعوة من الاتحاد الاسيوي للمشاركة في بطولة اسيا بكرة الهدف للرجال والنساء وتم رفع الدعوة الى المكتب التنفيذي وحصلنا على الموافقات الرسمية للمشاركة في البطولة المذكورة اعلاها غير اننا بانتظار سمة الدخول التأشيرة (الفيزا) من البلد المنظم. واضاف عبدالمجيد: هذه هي المرة الاولى التي سيشارك فيها فريق نسوي من العراق في بطولة على النطاق الاسيوي بعد ان تم الغاء مشاركته في العام الماضي في بطولة شباب اسيا التي اقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور .
واشار رئيس اتحاد اللعبة الى ان الوفد العراقي سيتألف من عضو الاتحاد مكي محمد رئيسا وممثل اللجنة البارالمبية عضو المكتب التنفيذي عادل يوحنا والمدربين صفاء فخري وسعد احمد وهادي محمد والدكتور نعيم معواص اداريا للوفد اضافة الى فريق للرجال مؤلف من ستة لاعبين وفريق نسوي يضم خمس لاعبات كما ان هذه البطولة هي تأهيلية الى دورة الالعاب الاسيوية ( الاسياد) التي ستجري في كوريا الجنوبية . واوضح عبد المجيد: ستقام على هامش البطولة الاسيوية دورة تدريبية سيشارك فيها اثنان من مدربينا المحليين وهما عايد طبق وعماد منذر من اجل اكتساب الخبرة الميدانية والاطلاع على اخر تطورات التدريبية لاستفادة منها لغرض تطوير لاعبينا فنيا وبدنيا نحو الافضل في الاستحقاقات الخارجية المقبلة .
 

تيفيز : سعيد بتحقيقي اول لقب مع يوفنتوس
 
وكالات
 صرح المهاجم الارجنتيني � كارلوس تيفيز � بعد فوز يوفنتوس بلقب الدوري الايطالي هذا الموسم بعد خساراة فيورنتينا الثقيلة امام كاتانيا بأربعة اهداف مقابل هدف وحيد ضمن مباريات الجولة السادسة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم. حيث قال � علينا الأسترخاء الان ، لقد حققنا اللقب من قبل ان نلعب المباراة امام اتالانتا وهذا شىء مميز لنا ، وبالتأكيد كنا نعلم ان هذا سيحدث من بعد فوزنا على ساسولو في الاسبوع الماضي � وأضاف � اشعر بسعادة بالغة بسبب تحقيقي اول لقب دوري مع نادي يوفنتوس واتطلع للمزيد �

ص 12
 
 
بالعراقي ...
 
 
العمال والوعي الطبقي..!
 
* مرت قبل ايام ذكرى عيد العمال العالمي، وما كان لهذه الاشارة ان تتأخر، لولا تداخل هذه الذكرى مع عطلة الأنتخابات ولأن (1 مايس) عيد الطبقة العاملة في العالم، فهو إذن عيد عالمي، ولابد ان نحيي عمال العراق في هذه المناسبة كونهم جزءاً هاماً من عمال العالم (يا عمال العالم اتحدوا)، ولأن دورهم في العمل والانتاج مشهود له على مر عقود من الزمن، كما ان انتفاضاتهم واضراباتهم من اجل حياة كريمة، قد وثقت لمراحل تاريخية معروفة في المسيرة العمالية الثورية (اضراب عمال الزيوت المعروف، اضراب عمال السكائر، اضراب عمال الموانئ، ملح?ة كاورباغي وغيرها)، وقد قدمت هذه الطبقة المناضلة شهداء أضاؤوا   سماء الوطن، وما زالت اسماؤهم خالدة في سفر نضالي لا يمحى من سجل التاريخ العمالي العراقي.
* ان مفهوم الوعي الطبقي قد ارتبط بهذه الطبقة، نتيجة الاضطهاد، فبعد ان كان يعني (الاحساس الذي ينتاب الجماعة ويجعلها تحس بمركزها ومصيرها ومستقبلها وبما يولد دافع التماسك والتعاون الذي يساعدها على مجابهة الأخطار المحيطة بها)، الا ان أول من استعمل هذا الاصطلاح العالم المفكر (كارل ماركس) وكان يعني به (الشعور المتزايد الذي ينتاب الطبقة العمالية ويجعلها تحس بمركزها الاجتماعي المناقض للمركز الاجتماعي الذي تحتله الطبقة البرجوازية، ومثل هذا الشعور يولد عندها صفة التماسك والوحدة التي تساعدها على محاربة الاستغلال والظل? الذي تتعرض له من جراء النظام الرأسمالي).
* ان الوعي الطبقي لدى الطبقة العاملة العراقية، كان يتزايد ومنذ  ادراك   فكرة العمل، وتكلل بتشكيل نقاباتهم وتنظيماتهم العمالية المدافعة عن حقوقهم وضماناتهم في الحياة، وعندما اصبح هذا الوعي يقلق منظومة الحكم، فقد تم تحويلهم وبطريقة دراماتيكية الى موظفين، حتى ان دولا كبرى طلبت رسمياً توضيح حيثيات هذا الاجراء الغريب، اذ كيف يمكن لمن يقف خلف الماكنة طوال ساعات العمل ان يكون موظفاً؟ وكما هو معروف ادارياً، ان نسبة الموظفين لا تزيد على 10% من مجموع المنتسبين، وهم الذين يقدمون الخدمات الادارية والمالية والفنية للعما?، وهكذا تدهور العمل وانهارت الانتاجية، الا ان وعي الطبقة العاملة العراقية، أدرك وما زال يدرك خطورة هذا الاجراء، وما زالت صيحاتهم مدوية من اجل الغاء كل ما سلبهم هيبتهم الطبقية وما زالوا بالعراقي، يرددون:
«أيار خطوات الشمس... طاحت ذهب بجفوفنه
عمال يضوينه الحلم... والفكر نبض! كلوبنه
ما يوسع الممشه الدرب
بس غلنه بالدنيه اللعب
وي الحزب گلب إبگلب
چاكوچ ع المنجل صدر مرسومنه».
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
*************
طبيب الشعب في منطقة الدوانم
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، الجمعة الماضية، فعالية طبيب الشعب الجوال في منطقة الدوانم التابعة لمنطقة الشعلة ببغداد.
وعلى مدى ساعتين ونصف، جرى فحص العشرات من المرضى، وتقديم العلاج المجاني لهم.
وقال الطبيب القائم على الفعالية مزاحم المبارك، ان أطفال المنطقة مصابون بالديدان المعوية وفقر الدم. فيما الكبار يعانون من داء السكري وارتفاع ضغط الدم.
يذكر ان هذه هي المرة الرابعة التي تقام فيها فعالية طبيب الشعب بمنطقة الدوانم.
 
*********
 
 
احتفاء بالمؤرخ جبار عبد الله الجويبراوي
 
 
العمارة - شوكت الاسدي
اقام اتحاد الادباء والكتاب فرع ميسان، الجمعة الماضية، جلسة ثقافية احتفاء بالمؤرخ جبار عبد الله الجويبراوي، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والناشطين المدنيين.
 ادار الجلسة التي أقيمت على قاعة مؤسسة الهدى في مركز مدينة العمارة، الشاعر غسان حسن محمد، الذي قدم نبذة عن حياة ومؤلفات المحتفى به، ثم فسح المجال له للحديث.
تحدث الجويبراوي عن سيرته الإبداعية وبحوثه ومؤلفاته التاريخية، مشيرا إلى ان بداياته مع الكتابة كانت في العام 1968، وتمثلت بالشعر الشعبي، ثم تحول الى التراث الشعبي، وكان أول ما نشره في هذا المجال هو كتاب "حكاية الاسكندر" عام 1973. ونشر في ما بعد مسحا عن الاهوار.
وتطرق الجويبراوي الى اعماله المسرحية، مبينا انه كتب الاوبريت، وفاز عام 1977 بالجائزة القطرية الاولى عن اوبريت كتبه للاطفال.
هذا وشارك الحضور بتقديم المداخلات والشهادات، وطرحوا اسئلة عديدة أجاب عنها المحتفى به بصورة ضافية.
 
 
**********

خارج النسق ...
 
«معاً» ياحبيبي «معاً»
 
انتهت عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية، لكن غبار الدعاية الانتخابية لم ينتهِ بعد، و لا يتوقع له ان يهدأ قبل تشكيل الحكومة العتيدة الجديدة. لن يهدأ قبل ستة أشهر اذا كان الله يريد خيرا لهذه البلاد.
نعم هدأت شظايا التسقيط السياسي ونشر الغسيل غير النظيف  للمتنافسين ، وخف التلويح بالمساءلة والاجتثاث، وبالجنائية وغيرها. الا ان غبارا جديدا تصاعد بين المتنافسين و الاخوة الاعداء ، غبار التلاعب باعصاب الناس، غبار الدعاية الاعلامية وصراع الفوز  والخسارة . ولن يخرج المواطن من هذه الدوامة، قبل ان يدخل في دوامة الصراع على الموقع الاول في الحكومة القادمة،  وحصة كل طرف في طبختها الجديدة.
 لست متفائلا بما ستحمله الاشهر القادمة وانا اتابع طرق الاحتيال  والالتفاف على القانون والضحك على الذقون، التي لا تتردد القوى المتنفذة عن اللجوء اليها. و هاكم نموذجا:
«معا نبني العراق» شعار اطلقته «دولة القانون» ودشنت به دعايتها الانتخابية (على عينك يا تاجر)  قبل الانتخابات بأشهر عدة، بعد ان وسمته بصورة رئيس الوزراء ، من باب انه شعار حكومي رسمي لاستنهاض همم المواطنين، ونشرته وقتها في اغلب مدن العراق . وحين بدأت الحملة الانتخابية ودخلناها معا، تحولت «معاً» الحكومة الى « معاً» انتخابية ، و تصدرت بوسترات ناخبي قائمة دولة القانون مع صور الرئيس اياها وبالالوان ذاتها والرتوش السابقة نفسها.   واليوم ظهرت صور جديدة للرئيس المنتهية ولايته، موسومة بذات الـ «معاً»، و كأنها تريد ان?تهيء اذهاننا لتقبل حلم السيد الرئيس بولاية ثالثة.
كل الاخرين «معاً» «في الهوى سوا»، و لا ابريء احدا منهم، لكني اركز على من يمسكون بزمام امور البلد اكثر من غيرهم،  ويفترض بهم ان يظهروا حرصا اضافيا على تطبيق القانون، لا على السخرية منه ومنا. فالطرق الملتوية لا « تبني العراق» بل تهدمه.
لقد ارتكب السيد الرئيس خروقات انتخابية ظلت المفوضية ساكتة عنها، رغم ان بعضها كان امام بابها وفي عقر دارها. و الا ما معنى ان تمتليء شوارع العراق بشعار «معا نبني العراق» قبل شهور من موعد الدعاية الانتخابية؟ اليس هذا التفافا على القانون في دولة ترفع شعار دولة قانون؟ ثم ما معنى ان ينفرد رئيس الوزراء لوحده، دون غيره من الـ 9000 متنافس في الانتخابات الاخيرة، بالصاق فلكسات دعايته الانتخابية في اغلب السيطرات العسكرية، وفي مقدمتها سيطرات المنطقة الخضراء، مقر الحكومة؟ و كيف ينفرد الرئيس، القائد العام للقوات المسلحة ?وزير الدفاع والداخلية وكالة، لوحده ايضا دون الآخرين بالصاق بوسترات دعايته داخل المنطقة الخضراء ، بضمنها مداخل وزارة الدفاع ورئاسة الاركان ومعسكر الشرف، الى جانب مداخل مؤسسات حكومية رئيسة اخرى في المنطقة؟
تذكرت عبد الحليم حافظ رحمه الله وطيب ثراه، فلو كان اليوم حيا بيننا لانتابه الاسى وهو يرى اغنيته الشهيرة « نعم يا حبيبي نعم» تتراجع، بعد ان ازاحها شعار « معاً يا حبيبي معاً».
 
مازن العاني
 

*******
 
في ذكرى ميلاده الـ196  
كارل ماركس.. جاذبية فكرية متجددة
 
تاج السر عثمان*
تمر الذكرى الـ 196 لميلاد كارل ماركس ( حلت يوم امس الخامس من ايار) وسط اقبال واسع في العالم على مؤلفاته، لا سيما بعد الأزمة الاقتصادية العميقة التي ضربت العالم الرأسمالي في العام 2008، وما زالت تداعياتها مستمرة حتى اليوم.
ولد ماركس في العام 1818 في مدينة ترييف بالمانيا. وكان عمره 23 سنة عندما نال الدكتوراه في الفلسفة برسالته الموسومة "الاختلاف بين فلسفة دمقرطيس الطبيعية وفلسفة ابيقور الطبيعية". 
بعد ذلك بثلاث سنوات، في 1844 ، نشر مؤلفه المعروف "في نقد فلسفة الحقوق عند هيغل" الذي اشار فيه، لاول مرة، الى أن مهمة الفلسفة ليست تفسير العالم، بل تغييره. ومن خلال نشاطه السياسي الثوري ودراسته الناقدة للاقتصاد السياسي ولافكار الاشتراكية الخيالية، وضع ماركس يده على المعالم الاساسية لدور الطبقة العاملة التاريخي، وضرورة توحيدها حول نظرة عامة علمية الى العالم.
ولعل اهم اكتشافين لـ ماركس هما: "المفهوم المادي للتاريخ" الذي كان نقطة تحول هامة في دراسة علم التاريخ، حيث انطلق ماركس من حقيقة أن الناس قبل أن يمارسوا السياسة والفن والدين والحقوق، عليهم توفير احتياجاتهم الأساسية من مأكل ومشرب وملبس ومأوى. ولكي يتم لهم ذلك لا بد أن ينتجوا. ولكي تتم عملية النتاج، لا بد من توفر وسائل الانتاج المتألفة من أدوات الانتاج ومواضيع العمل، وتوفر قوى الانتاج التي تتكون من وسائل الانتاج والعمل البشري.
 اما اكتشاف ماركس الهام الثاني فهو القانون الذي يحكم نمط الانتاج الرأسمالي والمجتمع البرجوازي الذي خلقه هذا النمط من الانتاج، وهو "قانون فائض القيمة" الذي كشف جوهر الاستغلال الرأسمالي.
عندما توفي ماركس القى رفيق دربه وكفاحه فريدريك انجلز خطابا اشار فيه إلى انه (ماركس) لم يكتف بهذين الاكتشافين، "رغم ان المرء سوف يكون سعيدا لو تسنى له تحقيق واحد فقط من مثلهما". وبيّن ان ماركس كان يتسم بالعمق في كل حقل علمي بحث فيه.  واضاف: " كان ماركس رجل علم، وكان العلم بالنسبة له حركة دينامية- تاريخية وقوة ثورية. وكان سروره عظيما بأي اكتشاف جديد في حقل العلوم النظرية، وإن كان مستحيل التطبيق. ويزداد سروره عندما يحمل الاكتشاف الجديد تغييرا ثوريا مباشرا في الصناعة، وفي التطور التاريخي عموما".
لكن ماركس لم يكن رجل علم فقط، بل كان مناضلا من اجل تغيير المجتمع الرأسمالي ومؤسسات دولته. وقد ساهم في تحرير الطبقة العاملة الحديثة، وجعلها تدرك موقعها وحاجاتها وشروط تحررها.
كافح ماركس بحب وعزم ونجاح لا ينافسه فيه الا قليلون. عمل في الصحافة، وأشرف على اصدار نشرات نضالية خلال عمله في المنظمات الثورية في باريس وبروكسل ولندن ، حتى توج جهده الطليعي بتكوين "منظمة الشيوعيين" التي كانت جمعية اممية للشغيلة. وقد كلفت الجمعية ماركس ورفيقه انجلز بصياغة بيان يوضح رؤى واهداف الشيوعيين، فكان "البيان الشيوعي" الشهير، الذي صدر عام 1848.
ولعل اهم اعمال ماركس (ومعه انجلز) التي تشكل محطات هامة في تطور فكره الفلسفي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي هي: "المخطوطات الاقتصادية والفلسفية" 1844، "العائلة المقدسة"  1845، "الايديولوجية الالمانية" 1846، "بؤس الفلسفة" 1847، "البيان الشيوعي"  1848، "الحرب الاهلية في فرنسا" 1871، " نقد برنامج غوتا" 1875، وأخيرا مؤلفه الاشهر "رأس المال"، الذي يجتذب اليوم مزيدا من الباحثين في العالم الرأسمالي عن تفسير للطبيعة المتأزمة للرأسمالية، وعن مخرج من ازماتها الاقتصادية المتوالدة.
ـــــــــــــــــــ
*عن موقع "الحوار المتمدن" بتصرف
 
 
************
هناء أدور ضيفة على نادي الكتاب في كربلاء
 
كربلاء - طريق الشعب
ضيّف نادي الكتاب في كربلاء، أخيرا، الناشطة المدنية هناء ادور، التي ألقت محاضرة بعنوان "الحريات العامة في ظل حكومة الشراكة القائمة على المحاصصة الطائفية"، بحضور حشد من المثقفين والادباء والناشطين المدنيين.
أدار الجلسة الكاتب سلام القريني، الذي ألقى كلمة تطرق فيها إلى سيرة المحتفى بها، ومسيرتها النضالية في مقارعة الانظمة الدكتاتورية المستبدة، طيلة العقود الماضية. مشيرا إلى انها ما زالت تتقدم الصفوف المطالِبة بالحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة وحقوق المرأة.
 بعد ذلك تحدثت أدور عن منظمات المجتمع المدني في العراق بعد التغيير، وعن تداعيات العملية السياسية جراء البناء الخاطئ واعتماد النهج الطائفي المقيت الذي عرّض مكونات الشعب الى التناحر الدموي. كما تطرقت إلى تفاقم العمليات الارهابية، وسياسة التضييق على الحريات المدنية ومؤسسات الابداع، ما أدى الى انحسار المنتديات الثقافية وتحجيمها. هذا وقدم عدد من الحضور مداخلات تركزت في موضوعة المحاضرة، وهم كل من القاص طامي عباس هراطة، ود. حسن رياض، والحقوقية كوثر النصر، والحقوقي فاضل مناتي، والإعلامي حسين المستوفي، والباحث المس?حي عبد الرزاق عبد الكريم، والدكتورة وئام نصر الله.
 
 
**********
جيفارا يرغب بزيارة الاقليم
 
وكالات
عبّر كاميلو نجل الثائر الكوبي المعروف تشي جيفارا عن رغبته بزيارة كردستان العراق، مؤكدا ان السياسي يجب ان يكون فنانا، وليس بالضرورة ان يكون الفنان سياسيا، وذلك في سياق لقائه بالرحالة والشاعر الكردي بدل رفو، على هامش افتتاح معرض فني في مدينة غراتس النمساوية.
وقال جيفارا خلال حواره مع رفو، ان على السياسي ان يكون فناناً "كي يحس بأوجاع وطنه وشعبه ، وبهذا ستكون له مكانة في قلوب ناسه"، مشددا على ان يكون "رقيقاً وبسيطاً وقريباً من الجميع؛ ولكن ليس ضرورياً ان يكون الفنان سياسياً". وعن رؤيته لدور الصورة الفوتوغرافية ومدى تأثيرها قال ان الصورة الفوتوغرافية فلسفة وفن وسياسة، ومن الصورة يمكن خلق اشياء ايجابية للبشرية من خلال التركيز على قضايا الانسان العادلة.
 
********
انطلاق المهرجان السنوي لمعهد الفنون في دهوك
 
دهوك – وكالات
انطلقت أخيرا، فعاليات الدورة 21 من مهرجان معهد الفنون الجميلة في دهوك، بمشاركة جميع الأقسام الفنية.  افتتح المهرجان الذي حضره جمع من التدريسيين والطلبة والمثقفين والفنانين والإعلاميين، بحفل موسيقي أحياه طلبة المعهد، ثم افتتحت معارض تشكيلية لأعمال الطلبة، شملت النحت والسيراميك والرسم.  المهرجان السنوي الذي يقام على مدى خمسة أيام متتالية، دأب المعهد على تنظيميه منذ اكثر من 20 عاما. وقال معاون الشؤون الفنية في المعهد لقمان سلام، ان المعارض التشكيلية تميزت هذا العام بأعمال فنية مثلت جهود مدرسي المعهد وطلبتهم ا?ذين استفادوا من إرشاداتهم.  وأضاف انه بعكس المعارض السابقة التي كانت تمتاز بكثرة المشاركات، جرى التركيز هذه المرة على إبراز الجوانب المهارية والفنية للطلبة، مشيرا إلى ان غالبية الاعمال التي عرضت أنجزها طلبة المراحل المتقدمة كمشاريع تخرج.
 
 
******