العدد 147 السنة 85 الثلاثاء 17 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
تنويه
قراءنا الكرام..
تحتجب "طريق الشعب" عن الصدور اعتبارا من يوم غد الأربعاء، وستعود بعد رفع حظر التجوال.
نتمنى السلامة للجميع
**************
لقاء مع الرفيق رائد فهمي
تبث وسائل التواصل الاجتماعي للحزب الشيوعي العراقي و راديو الناس (96.5 / بغداد)، واذاعة اتحاد الشعب (88.1 / بابل) في الساعة 9 مساء اليوم لقاء مسجلا مع سكرتير اللجنة المركزية، الرفيق رائد فهمي.
**********************
للحد من تفشي كورونا.. حظر شامل للتجوال
والقضاء يتوعد المخالفين للتوجيهات والمستخفين بالمخاطر
بغداد – طريق الشعب
دخلت عدة محافظات اليوم، بحسب قرار خلية الأزمة الحكومية، في حظر شامل للتجوال، والشروع في تنفيذ قرارات وقائية عديدة للحد من انتشار وباء كورونا بين المواطنين، وفيما توعد القضاء المخالفين للقرارات والتوجيهات للتعليمات والمحرضين على الاستخفاف بالفايروس وبث الاشاعات، وجه وزير الصحة بتخصيص مبالغ مالية لتوفير الخدمات الوقائية والطبية والفندقية للمرضى بالفايروس.
قرارات خلية الأزمة

أعلنت خلية الأزمة عن مجموعة من القرارات بشأن الوقاية من وباء كورونا.
وقررت الخلية في بيان لها "فرض حظر التجوال في بغداد بشكل شامل من الساعة 11 ليلا ليوم الثلاثاء (اليوم) ولغاية الساعة 11 ليلا من يوم الأثنين الموافق 24 آذار 2020، وإيقاف الدوام الرسمي في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ويستثنى من ذلك الاجهزة الأمنية والخدمية والصحية ووسائل الاعلام المصرح لعملها والدبلوماسيين والحركة التجارية للبضائع والمواد الغذائية، وعلى الجهات ذات العلاقة القيام بإجراء حملة تعفير واسعة لجميع المناطق، وتخويل المحافظين بصلاحية فرض حظر التجوال، وتعليق الرحلات الجوية لغاية يوم الثلاثاء الموافق 24 آذار 2020، والتأكيد على إيقاف التنقل بين المحافظات".
وفي السياق، دخلت محافظات عدة بالتزامن مع هذا الإعلان بتنفيذ حظر التجوال والقيام بإجراءات وقائية عديدة.

توجيهات القضاء

وفي الأثناء، أصدر مجلس القضاء الأعلى، ثلاثة توجيهات جديدة بعد الاتفاق مع وزير الصحة جعفر صادق علاوي، بشأن حظر التجوال والمصابين بفايروس كورونا.
وذكر اعلام مجلس القضاء الأعلى، في بيان له، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، استقبل في مكتبه وزير الصحة جعفر صادق علاوي، ووكيل ‏الوزير حازم الجميلي ومدير الصحة العامة رياض عبد الأمير وناقش ‏الاجراءات القانونية الواجب اتباعها لمجابهة خطر فايروس (كورونا) والحد من انتشاره ‏في العراق"، مبينا أن زيدان "أوعز إلى محاكم التحقيق ومكاتب الادعاء العام على ‏ضوء الملاحظات التي أثارها وزير الصحة باتخاذ الاجراءات القانونية على وفق أحكام المادة (368) من قانون العقوبات بحق ‏كل من يتسبب بنشر هذا الفايروس من خلال بث الشائعات الكاذبة حول الاصابات ‏بالمرض أو الاستهزاء بخطورته أو تشجيع المواطنين على التجمعات بأي شكل من ‏الأشكال والتي منعتها لجنة الأمر الديواني بالرقم (55) لسنة 2020، واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المصابين بالفايروس الممتنعين منهم عن تقديم ‏المعلومات إلى الجهات الطبية المختصة لغرض معالجتهم والقيام بالإجراءات اللازمة ‏للحجر والوقاية من انتشار المرض الى عوائلهم، فضلا عن التأكيد على الجهات الأمنية المختصة لتنفيذ حظر التجوال بشكل كامل وإلقاء ‏القبض على كل من يخالف ذلك بالتعاون مع المحاكم الخافرة التي سوف تتابع تنفيذ ‏حظر التجوال".‏

خلية الأزمة تتوعد المخالفين

أما خلية الأزمة الحكومية، فقد أكدت أن فرض حظر التجوال في بغداد وبعض المحافظات جاء من أجل منع المدن من تحولها إلى بؤرة لفيروس كورونا، مبينة أن أي شخص يخالف قرار الحظر سيعرض نفسه للسجن.
وقال عضو الخلية جاسم الفلاحي، في تصريح صحفي، إن "اعلان حظر التجوال ليس للتسلية وفسح المجال للمواطنين للتجوال ومن يخالفه يتعرض للمساءلة القانونية والحبس"، موضحا أن "حظر التجوال مهم جدا لمنع انزلاق العراق في ازمة صحية كبيرة وعلى الجميع الالتزام الطوعي في القرار دون تعرضهم الى المساءلة القانونية".

تخصيص مبالغ للوقاية

وفي المقابل، وجه وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي، بتخصيص مبالغ لتوفير الخدمات الوقائية والطبية والفندقية للمرضى بفايروس كورونا.
وذكرت الصحة في بيان لها، إن "وزير الصحة ترأس اجتماعا موسعا لمناقشة آخر المستجدات الخاصة بفايروس كورونا المستجد في العراق بحضور الوكلاء والمدراء العامين في مركز الوزارة ودوائر الصحة في بغداد، وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المحاور الخاصة بإجراءات المؤسسات الصحية في بغداد الكرخ والرصافة ومدينة الطب لمواجهة فايروس كورونا المستجد وعلاج الحالات الموجبة والمؤكدة من مختبرات الصحة العامة المركزي والمعتمد عالميًا وبحث ما تم تقديمه للمرضى المصابين والمشتبه بإصابتهم والملامسين لهم".
وأكد علاوي وفقا للبيان، "دعمه للمؤسسات الصحية وتزويدها بالأجهزة الطبية والمختبرية وعدد الفحص والوقاية"، مثمنًا "الجهود الكبيرة للملاكات الصحية والطبية التي تسهر ليلًا ونهارًا لخدمة المواطنين وتتابع حالات الإصابة والحد منها".
ووجه بـ "تخصيص مبالغ إضافية لتوفير الخدمات الوقائية والفندقية والطبية المثالية للمرضى والتي تساهم بتشخيص وعلاج المرضى والتعاون مع امانة بغداد والدفاع المدني لتعزيز مدينة بغداد والإيعاز بزيادة عدد أسرة العناية المركزة ومتابعة الموقف الدوائي والتعاون مع المؤسسات البحثية والمؤسسات التعليمية لهذا الغرض والتعاون بين الدوائر لاحتواء المرض والالتزام بالتوصيات الصحية وتوحيد الخطاب الاعلامي والتعاون مع وسائل الاعلام ودعوتهم الى نشر التوعية الصحية التي تسهم في الوقاية من هذا المرض".
*********
رائد فهمي: ضرورة توفير مستلزمات إنهاء التواجد الأجنبي على الأراضي العراقية
بغداد – طريق الشعب
دان الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الاعتداءات العسكرية داخل الأراضي العراقية، فيما أكد أن رفضه إحراج الدولة العراقية من قبل جهات تتصرف بعيدا عن قرار الدولة.
وقال فهمي خلال لقاء متلفز معه عبر قناة زاكروس، تابعته "طريق الشعب" إنه "إذا كانت القوات الامريكية متواجدة باتفاقية موقعة مع الحكومة العراقية، فأن تواجد القوات التركية هو من دون اتفاقية، ومع ذلك الى الان الدولة العراقية لم تستطع تحقيق اخراج القوات التركية".
وأضاف فهمي أن مسألة اخراج القوات الأجنبية أيا كانت، أمر مطلوب وضروري، ولكن هذا يعتمد على تهيئة مستلزمات هذه العملية، وفي مقدمتها تمكين الدولة من استعادة سيادتها الكاملة، وانهاء اعتمادها على اي قوة اجنبية وذلك عن طريق تعزيز أجهزتها العسكرية والأمنية وتطوير قدراتها الذاتية، وهذا يتطلب جملة شروط سياسية لم تتوفر حتى هذه اللحظة.
وأوضح فهمي، أن القصف الأمريكي على منشآت عراقية عسكرية، يعد انتهاكا صارخا للسيادة، والحل الدبلوماسي يجب أن يكون حاضراً لأجل عدم تكليف البلاد تداعيات اتخاذ قرارات مستعجلة.
وذكر أن العراق يعاني من مشكلات داخلية، تمنع قواه السياسية من تحقيق اجماع لإخراج القوات الامريكية وغيرها، وأن غياب الاجماع سببه وجود مخاوف معينة لدى بعض الأطراف السياسية، لوجود اختلالات في التوازنات الداخلية، فضلاً عن أن هناك تصورا بأن أجهزة الدولة العسكرية والأمنية غير قادرة على ملء الفراغ، فضلاً عن وجود قوات مسلحة خارج إطار الدولة.
مؤكدا أن هذه المشكلات يجب أن تعالج لأجل تأمين الإخراج الفعلي للقوات الامريكية واي قوات أخرى.
واكد انه في ضوء قرار البرلمان، فأن الحكومة العراقية مدعوة الى التفاوض مع الدول التي لديها قوات اجنبية في العراق، باتجاه تعديل الاتفاقيات بما يحقق السيادة العراقية.
وانتقد فهمي القوى التي تقول بضرورة استعادة هيبة الدولة، ولكنها تتصرف من دون العودة إلى مؤسسات الدولة، وهذا يسبب إحراجا للعراق وإضعافا له.
*********
استعصاء في زمن حرج !

عندما يجري الإصرار على المنهج الفاشل ذاته وتتمسك القوى المعنية بتسمية مرشح لرئاسة الوزراء وفقا لمواصفاتها ومقاييسها، وهي التي اختلفت على ذلك سابقا، وعندما تدور المشاورات بعيدا عن الناس ومطالبهم وأولوياتهم، وعما وضعه المنتفضون من معايير في هذا الشأن، فمن المنطقي ان تتواصل حالة الاستعصاء، ويستمر إهدار الوقت.
وتتضاعف الخسارة عندما تأتي في زمن حرج بالنسبة الى البلاد، وظروف صعبة سياسية واقتصادية، وحالة تفشٍ لوباء الكورونا فيما البلاد يعاني ضعفا واضحا في قدراته الصحية وفي التخصيصات المالية، وتبرز الحاجة الى مبادرات شعبية وحكومية لتأمين المطلوب.
ان معنى هذا كله، فِي هذا الظرف بالذات، خسران المزيد من أرواح المواطنين سواء بالوباء اللعين او عبر المزاح الثقيل بالسلاح والقصف والكاتيوشا، وبالإمعان في انتهاك سيادة البلد، وتفاقم آثار انخفاض أسعار النفط.
ما احوج البلد اليوم الى حكومة ذات صلاحيات واضحة، والمبادرة الى تخويل رئيس الجمهورية اتخاذ ما هو مناسب من الإجراءات الدستورية للخروج من عنق الزجاجة.

راصد الطريق
************
سائرون والحكمة أعلنوا الانسحاب من اللجنة
أعضاء في "السباعية": مفاوضات تكليف رئيس الوزراء فشلت
بغداد اليوم-بغداد
أكدت اطراف في اللجنة السباعية المشكلة لاختيار مرشح لرئاسة الوزراء، يوم أمس، بفشل المفاوضات التي اجرتها خلال الأيام الماضية، فيما أعلن بعضها الانسحاب من اللجنة.

سائرون تعلن الانسحاب

أعلن رئيس تحالف سائرون، نبيل الطرفي، فشل اللجنة السباعية في اختيار المكلف بتشكيل الحكومة.
وقال الطرفي في بيان له، إن "تحالف سائرون يعلن إن اللجنة السباعية لم تتوصل إلى اتفاق على اختيار مرشح لتكليفه بتشكيل الحكومة بدلا عن الحكومة المستقيلة الحالية"، داعيا رئيس الجمهورية إلى "ممارسة صلاحياته الدستورية بالتكليف".
وأفاد النائب، بتصريح لاحق، بأن "تحالف سائرون علّق عمله كعضو في اللجنة السباعية، ولن يحضر اجتماعا آخر لها، لأنها لم تصل إلى اتفاق جديد بشأن حسم اسم رئيس الوزراء. وأن عمل هذه اللجنة انتهى بالنسبة لنا".
من جهته، أكد النائب عن التحالف، رياض المسعودي، أن عدد المرشحين لرئاسة الوزراء وصل الى 30 شخصية. فيما انتقد القيادي في التحالف بدر الزيادي، تمسك بعض أطراف اللجنة بأسماء مرفوضة شعبيا وسياسيا، والتمسك ايضا باعتماد المحاصصة وتقسيم المناصب، بحسب تصريح له.

وانسحاب الحكمة

وفي السياق، أعلن رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، الانسحاب ايضا من مفاوضات اختيار المكلف بتشكيل الحكومة.
وقال الحكيم، في بيان، أنه "بسبب رفضنا البقاء في معادلة التلكؤ، وتحفظنا على حسابات سياسية لا تأخذ بنظر الاعتبار المصلحة العليا للعراق والعراقيين، ولا تراعي الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، فإننا قررنا ان لا نتدخل في مهمة اختيار اسماء المرشحين لمنصب رئيس الوزراء للمرحلة الانتقالية بعد الان".
وأشار الى أن "دخول تيار الحكمة الوطني، كان لإيجاد مخرج للانغلاق السياسي، وتعطيل مصالح الناس ليس الا"، بحسب قوله.

دولة القانون وفشل المفاوضات

وعلى صعيد ذي صلة، أقر ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نوري المالكي، بفشل مفاوضات اللجنة السباعية، معلنا رفضه تكليف أي اسم دون توافق.
وذكر الائتلاف في بيان، إنه "رغم عدم التوصل لمرشح مستقل تجمع عليه القوى السياسية السبع، الا اننا لن نتخلى عن مسؤوليتنا في إدامة زخم الحوار مع اخواننا في الكتل لتقريب وجهات النظر، من اجل الوصول إلى مرشح نعتقد فيه كفاءة وقدرة على النهوض بالمهمة، ونقف خلفه ومعه في مواجهة التحديات. وإننا لا نوافق على صدور التكليف لأي مرشح قبل حصول توافق حوله".
خياران أمام رئيس الجمهورية

من جانبه، أكد النائب عن تحالف الفتح، حنين القدو، أن فشل اللجنة السباعية في تسمية رئيس الوزراء الجديد، وضع رئيس الجمهورية برهم صالح أمام خيارين لا ثالث لهما.
وأوضح القدو في تصريح صحفي، إن "هنالك خيارين أمام رئيس الجمهورية لحسم اختيار مرشح رئاسة الوزراء، للفترة الانتقالية المقبلة، وفق الدستور العراقي، من خلال تكليف شخصية من قبله دون تدخل الكتل السياسية، أو اعتماد تسمية مرشح الكتلة الأكبر".
أكد النائب عن تحالف "الفتح"، مختار الموسوي، الاثنين (16 آذار 2020)، أن اللجنة السباعية المشكلة لاختيار مرشح رئاسة الوزراء، فشلت خلال اجتماعها يوم أمس بالتوصل إلى اتفاق نهائي حول اسم رئيس الوزراء الجديد.

رؤية ائتلاف النصر

وفي غضون ذلك، جدد ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، طرح رؤيته حول الحكومة المقبلة، والمكلف بتشكيلها، فيما أكد مشاركته في اجتماعات القوى السياسية لاختيار المكلف. وأشار الائتلاف في بيان له، أن رؤيته بشأن اختيار مرشح لرئاسة الوزراء تتضمن "وطنية وحيادية ونزاهة المكلّف بإدارة الحكم، وأن يشكّل حكومة مصغرة لإدارة المرحلة الانتقالية لا يتجاوز عمرها سنة واحدة تكون مهامها اجراء انتخابات مبكرة نزيهة بإشراف "يونامي" وبتاريخ اقصاه 2020/12/31، وضبط الامن، وحصر السلاح بيد الدولة، وتقديم الجناة بحق المتظاهرين وقوات الامن الى العدالة، وحياد القرار الوطني، وإلزام رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل حكومة بعيدا عن المحاصصة المقيتة، واشراك الكفاءات المهنية ومن الناشطين بالحكومة، وتعيين مستشار لرئيس الوزراء لشؤون المطالب الجماهيرية، وتشكيل لجان خاصة (ثلاثية الاطراف) من الحكومة و"يونامي" والمتظاهرين، للإشراف على المهام التالية: اجراء الانتخابات، لجان التحقيق الخاصة بقتل المتظاهرين وقوات الامن".
********


ص 2

قريبا.. مختبر صيني لتشخيص إصابات كورونا في بغداد

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس جمعية الهلال الاحمر العراقية، ياسين المعموري، أمس الاثنين، عن اتفاقه مع الصليب الاحمر الصيني على افتتاح مختبر خاص بتشخيص حالات كورونا في بغداد الأسبوع المقبل.
وقال المعموري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، لقد "اتفقنا مع الصليب الاحمر الصيني على افتتاح مختبر خاص بتشخيص حالات كورونا في بغداد الأسبوع المقبل"، مبينا أن "شحنة مساعدات طبية خاصة بفايروس كورونا جديدة من الصليب الاحمر الصيني ستصل الى العراق قريبا".

***********


كل ثلاثاء ...
القوى المتنفذة
والانتخابات المبكرة

في الحياة العملية ربما ترى شخصاً لا تتردد لحظة واحدة في وصمه بالغباء وقلة العقل، لكنك تتفاجأ عندما تعرف أنه بارع في عمل معين، كالبيع والشراء مثلاُ، أو في التحايل على القوانين واللصوصية. ويبدو أن استغناء الانسان فطرياً عن كل شيء عدا ما يهمه شخصياً ويدفعه الى التخصص في هذا المجال دون غيره، ومن ثم التركيز عليه بكل حواسه وسلوكياته، وقد يعتبره قضية حياة أو موت، هوما يجعله بارعاً فيه.
هل يمكن سحب هذا التعليل على الطبقة السياسية الحاكمة في العراق؟ أعتقد ليس ممكناً فحسب، بل من العدل والإنصاف أن يعتمد في تفسير سلوكها وإصرارها على ذات المنهج الفاشل والفاسد حتى الجذور، فكراً وممارسة، والذي أوصل البلد الى ما هو عليه الان من خراب ودمار شاملين.
فعلى الرغم من المشاكل العويصة والتعقيدات الفريدة من نوعها في الوضع السياسي، وجبال الفقر والبؤس التي اعتلت قممها الغالبية العظمى من العراقيين، ورغم التعامل بقسوة السفاحين ومحترفي الإجرام مع المناضلين من اجل إنقاذ الوطن في انتفاضة بطولية ستطوي قريباً شهرها السادس، وحصيلتها المرعبة في أعداد الشهداء والجرحى والمعاقين، واستمرار نزيفها يومياً، إضافة الى الكارثتين الجديدتين ونعني بهما وباء "كورونا" وهبوط أسعار النفط الذي يهدد بانهيار اقتصادي شامل..
رغم كل ذلك فان الكتل المتنفذة والفاسدة لا تبدو مهتمة، لأن ما يشغلها ويستهلك وقتها "الثمين" هو كيفية الحفاظ على مصالحها الأنانية، وبقاء المحاصصة والطائفية السياسية لكي يستمر النهب المنظم وإفراغ خزينة الدولة مما تبقى فيها.
وهم في سلوكهم المشين هذا، غير مستعدين للتنازل حتى في الأمور التفصيلية، من قبيل الانتخابات المبكرة على سبيل المثال لا الحصر، والتي كانوا يدّعون تأييد إجرائها زيفاً وتضليلاً بفعل الضغط الجماهيري، لكنهم في الخفاء عملوا كل ما في استطاعتهم لعرقلتها ومنع إجرائها، وذلك عن طريق عدم تشريع قانون المحكمة الاتحادية وإبقاء النقص العددي لأعضائها، بحيث لا تستطيع المصادقة على نتائج الانتخابات، فضلاً عن تشريع قانون انتخابات فُصِّل على مقاساتهم، وفيه من الفخاخ الشيء الكثير.
بعد مجيء العرّاب من خارج الحدود، أخذوا يجاهرون بموقفهم الحقيقي الرافض لإجرائها، لأنهم يدركون جيداً أن مصالحهم الانانية تقتضي الإبقاء على التركيبة البائسة لمجلس النواب، وأن الانتخابات المبكرة قد تغير اللوحة السياسية ولو جزئياً، وبالتالي يمكن لها أن تحد من نفوذهم وفسادهم والأثراء غير المشروع الذي يغرقون في مستنقعه.
ولهذا السبب أيضاً، اختفت ادعاءاتهم الكاذبة بترشيح رئيس وزراء يقبل به المنتفضون ويحقق مطالبهم المشروعة، فأخذوا يعلنون في الآونة الأخيرة وعلى رؤوس الأشهاد وجوب ترشيح من يمتلك الخبرة السياسية، وسبق له أن مارس الوظيفة العامة سواء في الوزارة أو في مجلس النواب، وليس مستقلاً كفؤا ونزيهاً كما وعدوا، دون أن ينسوا في الوقت ذاته الترويج لرئيس الحكومة المستقيل، والحاصل على براءة اختراع بدعة "الغياب الطوعي" وهو الذي فشل فشلاً ذريعاً في إدارة السلطة التنفيذية، ويتحمل مسؤولية استشهاد مئات الأبطال، وجرح عشرات الاَلاف من خيرة شباب العراق ونسائه.
إن الانتفاضة البطولية سوف لن تتوقف في منتصف الطريق، ولن تثنيها المؤامرات ومحاولات إجهاضها، مهما فعلتم وابتكرتم من أساليب غاية في اللؤم والخداع، لأن الشعب مصمم على انتزاع حقوقه، وأولها تكليف رئيس وزراء يمتلك ضميراً حياً، ولا يكره شعبه ووطنه، وإجراء الانتخابات المبكرة بعد تعديل قانونها ومفوضيتها، ليكون بالمستطاع الشروع في بناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
مرتضى عبد الحميد


*********

إصابات جديدة في ساحة الخلاني
المنتفضون يواصلون حراكهم في مواقع احتجاجية متفرقة

بغداد – علي شغاتي
تجددت التظاهرات يوم أمس، في أماكن متفرقة من البلاد، أكدت بعضها على رفض مرشح الكتل المتنفذة والمفاوضات التي تتجاهل مطالب المتظاهرين. علما أن ساحة الخلاني شهدت عودة استخدام العنف من قبل القوات الأمنية وتسجيل إصابات جديدة. بينما خرجت تظاهرات أخرى مطلبية لقضايا خدمية بعد تدهور هذا الملف وعدم الاهتمام فيه على الرغم من تفاقم أوضاع البلاد.

بغداد ترفض المرشح

وجاءت توقعات المتظاهرين في محلها، بعد تأكيداتهم السابقة بشأن عدم إمكانية اتفاق الكتل السياسية على اختيار شخصية لمنصب رئيس الوزراء.
وأثار طرح اسم، نعيم السهيل، الذي سبق إعلان فشل المفاوضات بساعات، حفيظة المتظاهرين في ساحة التحرير الذين نظموا تظاهرة في الساحة ومحيطها، وهتفوا ضد هذا الطرح ومحاولات تمرير أي مرشح مخالف لمعاييرهم، بحسب ما تردد في الهتافات والشعارات.
تجدد الصدامات في الخلاني
ورغم محاولات التهدئة التي يبادر بها المعتصمون بشكل مستمر في ساحة التحرير لفرض حالة من الاستقرار بين المتظاهرين والقوات الامنية قرب ساحة الخلاني، والتي كان آخرها نصب مجموعة من الخيام ومكتبة متنقلة محاذية للكتل الكونكريتية. إلا أن القوات الأمنية عاودت مجددا الاعتداء على المتظاهرين في وقت متأخر من مساء أمس الاول، عند مقتربات هذه الساحة، ما أسفر عن تسجيل ٨ حالات إصابة واختناق.

الناصرية ترفض تكرار النهج

ومقابل هذه المفاوضات للتوافق السياسي على اختيار مرشح يرضي الكتل ونهجها الذي ما زالت تتمسك به. عاود المنتفضون في مدينة الناصرية وتحديدا في ساحة الحبوبي، التظاهر والتأكيد على الموقف الثابت من رفض تكليف أي شخصية تابعة للأحزاب المتنفذة.
وعلل المعتصم في الساحة علي خشن، هذا الرفض، قائلا لـ"طريق الشعب"، إن "سبب الرفض يرتكز على عدة امور من أهمها ان أي شخصية تُعيَّن من قبل المتنفذين ستكون ضعيفة وتشكل حكومة وفق منهج المحاصصة الطائفية المقيت نفسه الذي تسبب في تدهور الاوضاع".
وأشار إلى "عدم قدرة شخصيات كهذه على كشف ومحاسبة قتلة المتظاهرين أو ضمان اجراء انتخابات شفافة ونزيهة".

اجراءات وقائية في بابل

ومع استمرار المخاوف من انتشار فايروس كورنا وتزايد اعداد الإصابات والوفيات في صفوف المصابين. قرر المتظاهرون في محافظة بابل وفق بيان لهم "تشكيل لجنة أزمة محلية من ذوي الاختصاص في ساحات الاعتصام تتبنى اتخاذ القرارات المناسبة لحماية وتأمين ساحة الاعتصام صحيا من خلال مجموعة إجراءات وقائية، فضلا عن غلق جميع مداخل الساحة وتحديد نقاط تفتيش وتعقيم وتوزيع المستلزمات الضرورية للوافدين وبالتعاون مع القوات الامنية، والحد من المشاركات في المسيرات وعدم اتخاذ أي تصعيد خلال هذه الفترة، إضافة إلى التأكيد على مواصلة الاحتجاج السلمي الى حين تحقيق كافة المطالب المشروعة".

احتجاجات متفرقة

وكالمعتاد، يواصل المتنفذون انتهاز أي فرصة لتعزيز سطوتهم على الدولة والمؤسسات والمرافق العامة وغيرها. حيث برزت مشكلة جديدة في البصرة بعد محاولة بعض المستثمرين هدم مدرسة بنيت بأموال المتبرعين في عام 1914لتحويلها إلى مول تجاري.
وردا على ذلك، نظم العديد من النساء في قضاء الزبير وقفة احتجاجية مطالبات بالعدول عن هذا القرار، وحذرن من غليان شعبي في حال المضي في قرار الهدم.
ومع تردي الواقع الخدمي وموجة الامطار الاخيرة ارتفعت حدة التظاهرات المطالبة بتحسين الخدمات. كان آخرها تجديد أهالي منطقة النصر "الجربوعية" الواقعة في مركز مدينة السماوة، وقفتهم الاحتجاجية التي طالبت الحكومة المحلية والبلدية بردم المستنقعات وزيادة عدد عمال التنظيفات واكساء الطرق في المنطقة التي تعاني الاهمال، مهددين بالتظاهر أمام مبنى المحافظة في حال عدم الاستجابة لمطالهم.

************


إصابات جديدة وتماثل البعض للشفاء
تأهب واستنفار في المحافظات ضد وباء كورونا

بغداد – طريق الشعب
اتخذت الكثير من المحافظات، يوم أمس، اجراءات جديدة للوقاية من وباء كورونا، في الوقت الذي ما زالت تسجل بعضها إصابات جديدة أو حالات شفاء.
إصابة في ميسان وتأهب مجتمعي
سجلت محافظة ميسان اصابة مؤكدة بفايروس كورونا في المحافظة.
وذكرت دائرة صحة محافظة ميسان في بيان، أن "نتائج الفحص لرجل يبلغ من العمر 57 عاما اشتبه بإصابته بفايروس كورونا ، ظهرت موجبة، أي أن إصابته بالفايروس تأكدت".
وفي الأثناء، عقد شيوخ ووجهاء عشائر المحافظة، اجتماعا طارئا مع دائرة الصحة لمناقشة الاوضاع والوقاية من الوباء.‏
وقال علي المياحي، أحد شيوخ العشائر في تصريح صحفي، أن "لجنة من شيوخ وقيادة شرطة ميسان عقدت اجتماعا مع دائرة ‏صحة ميسان لمناقشة الاجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا والالتزام بتطبيق قرارات خلية الازمة، وأكد المجتمعون ضرورة التعاون المشترك للحد من انتشار الفايروس والالتزام بتطبيق توصيات خلية الازمة العليا".

الديوانية تشكو الأوضاع

من جانبها، أوضحت مدير عام دائرة صحة الديوانية، لمياء الحسناوي، إن المحافظة غير قادرة على استيعاب أعداد كبيرة من المصابين.
وقالت الحسناوي، خلال مؤتمر صحفي عقدته خلية الأزمة، إنه "لا توجد أماكن لاستيعاب أعداد كبيرة، فيما لو ازدادت حالات الإصابة بفايروس كورونا". وأضافت أن "دائرة الصحة وضعت فتاتين من قضاء الشامية تحت الحجر الصحي للاشتباه في اصابتهما بفايروس كورونا".
ويأتي ذلك بعد أن أكد مصدر طبي، يوم أمس، تسجيل إصابة جديدة لامرأة في المحافظة تبلغ من العمر 63 عاما.

شكوك في ديالى وتحذير صحي

من جانب آخر، نفت خلية الازمة في ديالى، الأنباء التي وردت بخصوص تسجيل إصابات مؤكدة في قضاء خانقين، بحسب ما أفاد به الناطق باسم الخلية، فاضل نبيل.
وفي السياق، أطلق مكتب حقوق الإنسان، في المحافظة ديالى، تحذيرا مبكرا مما وصفه بالتدني الكبير، في تطبيق آليات الوقاية.
ونوه مدير المكتب صلاح مهدي، في تصريح صحفي، إلى أن "خلية الازمة الحكومية أعلنت 6 نقاط اساسية وجوهرية في الوقاية من فايروس كورونا، في ديالى، وبقية المحافظات، لكن ما يجري تنفيذه على الأرض محدود جدا، خاصة مع وجود العشرات من المقاهي والمطاعم الشعبية لا تزال تفتح ابوابها لزبائنها حتى اللحظة"، داعيا إلى "اعطاء الضوء الاخضر للدوائر التنفيذية لتطبيق مفردات وقرارات خلية الازمة لمنع التجمعات الكبيرة في اي مكان كإجراء احترازي مؤقت، لتفادي اي اصابات جديدة".
يُشار إلى أن محافظ ديالى، مثنى التميمي، أعلن أمس، فرض حظر شامل للتجوال في المحافظة لمدة 7 أيام. بعدما أغلقت ايضا هيئة المزارات الدينية، أكبر مزارات المحافظة (الحاج يوسف) كإجراء وقائي.
الأنبار تفرض الحظر وتصدر توجيهات
وفي الأنباء، أعلن المحافظ، علي فرحان، فرض حظر شامل للتجوال لمدة 4 ايام، فيما أصدر 6 توجيهات أخرى بشأن كورونا.
وبحسب أمر أداري أصدره المحافظ، فإنه "تقرر فرض حظر للتجوال ابتداء من يوم الثلاثاء ولغاية يوم السبت المقبل وتعطيل الدوام الرسمي من يوم الاربعاء المقبل ولغاية السبت، واستمرار اغلاق المحال العامة وتعليق الصلوات الخمس وصلاة الجمعة في جميع المساجد، فضلا عن منع اقامة المناسبات بأشكالها المختلفة، وتسهيل دخول المواد الغذائية والصحية والمشتقات النفطية الى المحافظة".

حظر آخر في البصرة

أما في البصرة، فقد قرر المحافظ أسعد العيداني، فرض حالة حظر التجوال ايضا، باستثناء الدوائر الصحية والبلدية والامنية وعجلات نقل المواد الغذائية والحالات الحرجة، وذلك بحسب بيان مكتب المحافظ الإعلامي.

كركوك تغلق المداخل والمخارج

وفي غضون ذلك، قررت خلية الازمة في كركوك، غلق مداخل ومخارج المحافظة إلى اشعار آخر في اطار التدابير الوقائية المتخذة.
وأشارت الخلية، في بيان لها، إلى أن "حظرا للتجوال سيطبق من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحاً ابتداء من الاثنين (أمس) والى اشعار آخر"، لافتة إلى أن "مداخل ومخارج المحافظة ستغلق إلى اشعار آخر".
قرارات في واسط
إلى ذلك، أعلن محافظ واسط، محمد جميل المياحي، فرض حظر التجوال كذلك، وتعطيل الدوام الرسمي، فيما أصدر 6 قرارات أخرى تخص الوباء.
وقرر المياحي في بيان له، فرض "حظر جزئي للتجوال يمنع الدخول والخروج من المحافظة والتنقل بين الاقضية والنواحي وإلى اشعار آخر، باستثناء الاجهزة الأمنية والموظفين المكلفين بواجب، والحالات الصحية الحرجة، والسماح للباعة المتجولين وباعة المشتقات النفطية في التنقل، والسماح بدخول المواد الغذائية والصحية، وإلقاء القبض الفوري على كل صاحب مقهى او مطعم او "كافيه" يخالف التعليمات، وتنفيذ الحجر المنزلي الاجباري لجميع العائدين من إيران، وتعطيل الدوام لجميع دوائر الدولة باستثناء الصحية والامنية والخدمية".

حالات شفاء في محافظتين

وفي المقابل، أعلنت دائرة صحة السليمانية، شفاء 5 حالات من الوباء.
وذكرت الدائرة في بيان لها "سيطرنا على الوضع بعد اعلان حظر التجوال، ولا توجد اي مخاطر على المدينة في مواجهة الفيروس، وأن جميع المصابين يتمتعون بصحة جيدة".
فيما أكدت دائرة صحة النجف أن جميع الحالات المؤكدة اصابتها بفيروس كورونا في المحافظة تتمتع بصحة جيدة وتتماثل للشفاء، بحسب ما أفاد به مدير إعلام الدائرة، سالم الحميداوي.

***********

رغم التحذيرات
الجشع يتلاعب بأسعار المواد الغذائية والخضروات لاستغلال أزمة "كورونا"

بغداد – طريق الشعب
التطمينات الحكومية بشأن الحفاظ على الأسعار خلال الأزمة الحالية، لم تمنع ارتفاعها ومحاولات الاحتكار في مناطق عدة يوم أمس، للمواد الغذائية والمحاصيل الزراعية بالتزامن مع قرار حظر التجوال. على الرغم من التحذيرات التي وجهتها قيادات الشرطة والجهات المعنية واتخاذ الاجراءات الصارمة بحق المتلاعبين والجشعين.

ارتفاع الاسعار

وقال المواطن محمد كامل لـ"طريق الشعب"، إن "المواطنين مع اعلان حظر التجوال زاد اقبالهم على شراء المواد الاساسية مثل الرز والسكر وزيت الطعام والمحاصيل الزراعية كالطماطم والبصل بالإضافة الى بيض المائدة والدجاج رغم أن الأسعار قد ارتفعت، والأمر كذلك بالنسبة لأسعار المحاصيل الزراعية التي بلغت أكثر من ضعفها حيث اصبح سعر كيلو الطماطم 1500 دينار، والبصل 2000 دينار، والخيار 1500 دينار، والباذنجان والبطاطا 1250 دينار للكيلو الواحد، فيما ارتفع سعر الفلفل الاخضر الى 2000 دينار، مع ارتفاع ملحوظ آخر في باقي المواد الغذائية".
تحذير برلماني

من جهتها، حذرت اللجنة المالية البرلمانية، من ارتفاع اسعار السلع والمواد الغذائية.
وبين عضو اللجنة، حنين القدو، في تصريح صحفي، أن "تفشي فايروس كورونا أثر على الحركة التجارية، ما أدى إلى الحاق خسائر كبيرة في الاقتصاد العراقي"، مضيفاً ان "هناك غلاء في الاسعار، فالموصل بعد قرار حظر التجوال ارتفعت المواد والسلع الغذائية فيها بسبب اقبال المواطنين على الشراء، خاصة مع منع التنقل بين المحافظات الذي قد يؤدي الى تكدس البضائع لدى التجار وحصول كساد اقتصادي".
عدم وجود شحة

من جانبها أكدت وزارة الزراعة، يوم امس، عدم وجود شحة في المحاصيل الزراعية، داعية الجهات ذات العلاقة إلى تشديد الإجراءات لمنع استغلال الظروف الحالية. وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "لا قلق من الأزمة الحالية في ظل وجود الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الزراعية"، داعية اصحاب الدواجن إلى "ضخ بيض المائدة والأسماك للأسواق". ودعت الوزارة ايضا "الجهات ذات العلاقة إلى تشديد الإجراءات لمنع استغلال الظروف الحالية"، فيما طالبت الأجهزة الأمنية بـ"استثناء نقل المحاصيل الزراعية بين المحافظات".
اجراءات امنية
ضد المتلاعبين

أما وزارة الداخلية، فقد أكدت أن حركة البضائع تجري بانسيابية، ولا داعي للذعر أو الخوف من قبل المواطنين.
وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن "حركة نقل البضائع تجري بانسيابية عالية، ولا داعي للذعر أو الخوف، وأن قسم الجريمة الاقتصادية، يقوم بجهد كبير بمتابعة الأسواق ومحاسبة من يرفع الأسعار".
وعلى صعيد ذي صلة، وجه قائد شرطة بابل، اللواء علي كوة الزغيبي، الأجهزة الأمنية والتخصصية في المحافظة بمتابعة الأسواق لضمان عدم رفع الأسعار.
وبحسب بيان لإعلام الشرطة في المحافظة، فإن "قائد شرطة بابل وجَّه الأجهزة الأمنية والتخصصية منها في المحافظة بمتابعة الأسواق والمحال التجارية وساحات بيع الخضار لضمان عدم رفع الأسعار واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتلاعبين بها".
وفي ديالى، هددت قيادة شرطة ايضا باتخاذ الإجراءات القانونية، بحق من يحاول رفع أسعار المواد الغذائية.
وشدد قائد الشرطة اللواء حامد الشمري، في بيان مقتضب، على إن "القيادة ستتخذ الاجراءات القانونية بحق من يرفع اسعار المواد الغذائية خلال هذه الفترة مستغلا الظرف الراهن".
اعتقال 75 متلاعبا
في الاسعار

إلى ذلك، أعلنت حكومة كربلاء المحلية اعتقال القوات الامنية 75 شخصا تلاعبوا بأسعار المواد الغذائية والخضروات في المحافظة.وأوضح نائب محافظ كربلاء الاول، جاسم الفتلاوي، في تصريح لـوكالة المستقلة، إن "الاجهزة الامنية تمكنت من اعتقال 75 شخصا ممن يتلاعبون بالأسعار مستغلين حظر التجوال الذي أعلن عنه مؤخرا".
وأضاف إن "الأجهزة الأمنية مستمرة في مراقبة أسواق المواد الغذائية والفواكه والخضار واعتقال كل من تسول له نفسه استغلال الفرصة لزيادة الأسعار".
وفرة في المواد الغذائية

وتقصت "طريق الشعب" عن اسباب هذا الارتفاع في اتصال هاتفي مع احد التجار في منطقة جميلة المركز التجاري الرئيس في بغداد، الذي اكد ان "التجار الجشعين يحاولون استغلال الازمات للاستفادة من اقبال المواطنين على الشراء، وسط غياب للدولة عن أداء مهامها في الحد من جشع هؤلاء".
وكشف التاجر، أن "مخازن المواد الغذائية مليئة بالمواد الاساسية التي تكفي حاجة المواطنين وتغطي السوق، لكن هناك من يحاول ان يحتكر هذه المواد لغرض زيادة الارباح فقط".

***************

وداعا .. ايها المبدع الكبير صلاح جياد

تنعى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ببالغ الحزن والألم فقيدها الفنان التشكيلي اللامع والمثقف المناضل صلاح جياد المسعودي، الذي توفي صباح اليوم عن 73 سنة بعد صراع قاسٍ مع المرض.
انخرط صلاح منذ بواكير شبابه في النضال الوطني، مكافحا جسورا ضمن التنظيمات الطلابية والشبابية الديمقراطية في البصرة وبغداد، وتوّج تلك المرحلة من مسيرته بالانضمام الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي، الذي آمن عميقا بصدق نضاله في سبيل حرية الوطن واستقلاله، وكرامة الشعب وسعادته. وبقي وفيا لهذه القضية السامية حتى آخر لحظة في حياته.
وبجانب العمل الوطني والتقدمي الدائب والمتفاني، تعلق ابو يمامة بفن الرسم، فكرس نفسه للابداع التشكيلي، وسرعان ما تبوأ بفضل موهبته ومثابرته موقعا متميزا وسط جيل الفنانين الجديد، ثم في المشهد التشكيلي والثقافي العراقي عامة. وفي باريس التي اختارها منفى بعد اضطراره الى مغادرة الوطن في السبعينات، وهب الفن التشكيلي العراقي مجموعة من روائع منجزه الابداعي، التي وضعته في مصاف وجوهه ورموزه.
فادحة هي خسارة الوطن والتشكيل العراقي وخسارتنا نحن الشيوعيين بوفاة أبي يمامة، الفنان الكبير صلاح جياد.
نشارك العزيزة الفنانة ام يمامة وكريمتهما الفنانة يمامة والعائلة الكريمة جميعا أساهم وألمهم بهذا المصاب المؤلم، ونرجو لهم جميل الصبر.
ونتوجه بالمواساة الحارة الى رفاق الفقيد واصدقائه ومحبيه في العراق وخارجه.
وتبقى ذكرى أبي يمامة حية في قلوبنا وعطرة على الدوام.
بغداد
16/3/2020

***********

ص3
التعليم البرلمانية: نظام العبور مستبعد والامتحانات بعد انتهاء الأزمة!

بغداد – طريق الشعب
اكدت رئيس لجنة التعليم العالي البرلمانية، غيداء كمبش، أمس الاثنين، أنه لا عبور للطلبة في العام الدراسي الحالي، مبينة أن الامتحانات ستقام حتى لو في شهر آب المقبل.
وقالت كمبش في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تداعيات فايروس كورونا دفعتنا إلى اتخاذ قرار إيقاف الدراسة في كل جامعات العراق دون استثناء حرصا منا على أرواح الطلبة"، مبينةً، ان "الحديث عن اعتبار العام الدراسي سنة عبور شاملة للطلبة غير صحيح". واضافت النائب، إن "دوام الجامعات سيعود بمجرد انتهاء أزمة فايروس كورونا والموعد تحدده خلية الازمة الحكومية حصرا"، مشيرة إلى أن "الامتحانات ستجري ولو في شهر آب لأننا حريصون على اكمال المناهج وفق الإطار المعمول به وعدم التفريط بالعام الدراسي وبمستقبل مئات الآلاف من الطلبة".
00000000000000000000000000000000000000000000

إجراءات تكنولوجية لإكمال ملحق رواتب المعين المتفرغ أثناء حظر التجوال

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس، إيجاد آلية لإكمال ملحق رواتب المعين المتفرغ أثناء فترة حظر التجوال.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عقدت اجتماعا طارئا لبحث آلية العمل في العطل الرسمية لإنجاز ملحق رواتب المعين المتفرغ المدني والعسكري"، مبينة أن "رئيس الهيئة، عصام عبد اللطيف، وجه بمباشرة الاقسام المعنية بصرف راتب المعين المتفرغ في العمل على احتساب رواتب المستفيدين المستلمين سابقا ولم تظهر اسماؤهم ضمن رواتب المعين المتفرغ في الدفعتين الأخيرتين، وصرف جميع مستحقاتهم وفق القانون".
وأشار عبد اللطيف، بحسب البيان، إلى أن "تلك الاجراءات ستتم اثناء عطلة حظر التجول التي اعلنتها الحكومة وفق آلية تعتمد التواصل التكنولوجي".
0000000000000000000000000000000000

صادرات النفط تنخفض إلى 3 ملايين و350 ألف برميل يوميا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، يوم أمس، أن تصدير النفط العراقي حاليا بلغ 3 ملايين و350 ألف برميل يوميا، موضحة أنها تعمل على رفع القدرات التكريرية لضمان انتاج مادتي البنزين والكاز اويل والتي يعاني العراق حاليا محدودية انتاجه محليا. فيما أكدت ازدياد حجم طلبات الشركات الصينية الراغبة بشراء الـبـتـرول المحلي للشهر الحالي مقارنة بما سبقه.
انخفاض الصادرات

وقــال وكـيـل الــوزارة لـشـؤون الـغـاز والتصفية، حـامـد يـونـس الــزوبــعــي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "صادرات العراق النفطية بلغت حاليا ما يقرب من ثلاثة ملايين و350 الف برميل يوميا"، في إشارة إلى انخفاض الكميات المصدرة، بالتزامن مع أزمة كورونا وهبوط أسعار النفط، مع إخفاق الخفض الطارئ من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة في تهدئة أسواق المال العالمية المصابة بالفزع من انتشار الوباء. وتابع الــزوبــعــي، إن "الــشــركــات الصينية المشترية للنفط العراقي، قدمت ترشيحاتها لهذا الشهر وكانت افضل بكثير من سابقه، اذ بـــدأت هــذه الــشــركــات تـسـتـعـيـد نـشـاطـهـا الاقتصادي وهناك اقبال ملحوظ منها على الشراء"، مضيفا أن "الاسوق الاسيوية تشتري بحدود سبع في المائة من النفوط العراقية المصدرة، و30 في المائة المـتـبـقـيـة تـتـجـه الــى الاســـوق الاوروبــيــة والامــريــكــيــة ولا يـــوجـــد انــكــمــاش بـالـنـسـبـة لـلـمـشـتـريـن والــذيــن يـطـلـبـون الـنـفـط الـعـراقـي يقدمون ترشيحاتهم".
محدودية انتاج البنزيل والكاز

وأضاف الوكيل، بخصوص الــطــاقــة الـتـكـريـريـة لـلـمـصـافـي، انـهـا "تـبـلـغ حـالـيـا 700 الــف برميل تحول هذه الكميات إلى عموم المصافي لإنتاج المشتقات النفطية لسد الحاجة المحلية منها"، منوها بأن "عددا كبيرا من المصافي الصغيرة، لا ينتج مـادتـي البنزين والـكـازويـل، بيد انها تنتج المشتقات الاخــرى كالناصرية والعمارة والــســمــاوة والــديــوانــيــة والــحــديــثــة والــقــيــارة وكـركـوك والـصـيـنـيـة، ولكنها تـضـاف الى القدرة التكريرية".
وذكر أن "الوزارة تعمد حاليا على رفع القدرات التكريرية والنوعية لمعظم المصافي لضمان انتاج مادتي البنزين والكاز اويل والتي يعاني العراق حاليا محدودية انتاجه من المـصـافـي المحلية ويعتمد عـلـى اسـتـيـرادهـمـا لسد النقص الحاصل، ومثال ذلك انشاء مصفى كربلاء بطاقة تكريرية 140 الف برميل وبتكنلوجيا حديثة سينتج قـدرات عالية من المنتجات الخفيفة"، مبينا أن "نـسـبـة انــجــاز المــشــروع بـلـغـت 83 في المائة والمــخــطــط ان يــدخــل الــعــمــل فــي شــبــاط مـن الـعـام 2022، مـا يسهم مساهمة فعالة في سد الاستهلاك المحلي من المنتجات الخفيفة وعلى رأسها مادة البنزين".
ولفت الزوبعي، إلى أن "الوزارة سائرة في تطوير المصافي من ناحية الكمية والنوعية. وعملت أيضا على تحديث المصافي المقامة لإنتاج مشتقات عالية الـجـودة اســوة بمصفيي الــدورة والـبـصـرة، اذ اضافت وحدة ازمرة لتحسين عمليات التكرير فـي مصفى الــدورة والـذي يعمل حاليا بطاقة تـكـريـريـة تـقـدر بــ 140 الــف بـرمـيـل، وهـنـاك برنامج لنصب وحدات fcc وهذه تنتج منتجات خفيفة مستهلكة للنفط الاســود الـذي يدخل لهذه الوحدات وتخرج منها منتجات خفيفة".
000000000000000000000000000
إصابة سبعة مواطنين في تفجير إرهابي استهدف طوزخورماتو
بغداد – طريق الشعب
أكدت خلية الاعلام الأمني، أمس الاثنين، وقوع 7 مصابين بينهم طفل بانفجار في طوزخورماتو، شرقي محافظة صلاح الدين. وذكرت الخلية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اعتداءً إرهابيا بواسطة دراجة نارية مفخخة، انفجرت في قضاء طوز خرماتو، شرقي محافظة صلاح الدين، أدى الى إصابة سبعة مواطنين بينهم طفل"، مشيرا الى أن " المصابين نقلوا الى المستشفى لتلقي العلاج".
وفي وقت سابق من يوم أمس، أوضح مصدر أمني في صلاح الدين، في تصريح صحفي، أن "الدراجة المفخخة استهدفت بائعي الخضار في طوزخورماتو. بعدما تم تفجيرها في رأس السوق الكبير".
00000000000000000000000000000000000
سوق الأوراق المالية يوقف جلساته ونشاطاته اسبوعا
بغداد – طريق الشعب
قرر سوق العراق للأوراق المالية، يوم أمس، ايقاف جلسات التداول والتعامل بالأوراق المالية اعتباراً من اليوم. وذكر المدير التنفيذي للسوق، طه احمد عبد السلام، في وثيقة اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "استنادا إلى قرارات خلية الازمة المؤرخ في 15 آذار 2020، قرر مجلس المحافظين عدم تنظيم جلسات التداول، وإيقاف نشاط التعامل بالأوراق المالية اعتبارا من يوم الثلاثاء (17/آذار/2020)، لتمكين شركات الوساطة والمستثمرين من استكمال التسويات المالية بينهم ومصرف المقاصة حتى يوم الاثنين 23 /آذار/2020".
00000000000000000000000000000

التخطيط تعد استمارة الكترونية للتعداد السكاني
بغداد – طريق الشعب
انهت وزارة التخطيط، أمس الاثنين، اعداد استمارة الـتـعـداد الـعـام لـلـسـكـان والمـسـاكـن. وأشارت إلــى أن تـلـك الاســتــمــارة ستكون الكترونية تملأ من قبل العداد مباشرة عند لقائه بالأسرة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الـوزارة، عبد الـزهـرة الـهـنـداوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الــوزارة تمكنت مـن انـهـاء اعــداد اسـتـمـارة التعداد العام للسكان والمساكن. وأن طبيعة الاسئلة التي وضعت فيها تنموية لا ترتبط بقضايا قانونية أو اداريـة، وإنما تهدف إلى جمع بيانات تفصيلية عن واقع الحياة". واوضح الـهـنـداوي، إن "هدف التعداد هو تكوين قاعدة بيانات عن الواقع الاقتصادي والاجتماعي لـلـسـكـان لـتـسـاعـد المـخـتـصـين فــي وضـع الخطط التنموية المقبلة من دون أن تترتب على ذلك أية التزامات سياسية أو قانونية أو مـا يتعلق بإدارة الــوحــدات الاداريـــة او غيرها"، مضيفا أن "الاســــتــــمــــارة ســتــكــون الـكـتـرونـيـة مـحـمـلـة عـلـى اجــهــزة لـوحـيـة Tablet وتــمــلأ مـن قبل الـعـداد مباشرة عــنــد لــقــائــه الاســــرة وارســـــال الـبـيـانـات بشكل مباشر إلى المركز الرئيس الخاص بالتعداد".
وأكد المتحدث، أن "خبراء الــوزارة والجهاز المركزي للإحصاء اشرفوا على اعداد هــذه الاسـئـلـة بـالـتـعـاون مـع جـهـات أخـرى مـنـهـا صــنــدوق الامـــم المــتــحــدة لـلـسـكـان وذلـــك لـلاسـتـفـادة مــن الــخــبــرات المـتـاحـة لـهـذه المـنـظـمـات فــي تـنـضـيـج الاسـتـمـارة واخــراجــهــا بـشـكـل يـتـنـاسـب مــع اهــداف التعداد".
00000000000000000000000000000000000000000
مواساة
• منظمة الحزب في فرنسا : وداعا صلاح جياد المسعودي
بألم وحزن شديدين تلقينا خبر وفاة الفنان التشكيلي الكبير الرفيق صلاح جياد المسعودي، بعد صراع مرير مع المرض الخبيث. بإسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي/ فرنسا رفاقا واصدقاء نتوجه باحر التعازي الى زوجته العزيزة (مليكة) والى ابنته (يمامة) راجين لهما الصبر والسلوان. ان فقدان الفنان الكبير صلاح خسارة للحركة الفنية والثقافية في العراق، لكنه سيبقى خالدا معنا من خلال اعماله الفنية، وسيظل في قلوبنا جميعا لدماثة اخلاقه وحبه لوطنه الذي كرس حياته من اجل وطن يتسع للجميع وتحقيق العدالة الاجتماعية لروحك السلام.
• تعزي هيئة المقرات الرفيق سلام عدنان مطشر في وفاة والده، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق محسن لفته/ جراز/ الطائي الدي توفى اثر مرض عضال. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.
... وتنعى صديق حزبنا الراحل غني جاسم التميمي شقيق الرفيق نصيف جاسم التميمي.
الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• ببالغ الاسى والحزن تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق جبار حسن محمد الزبيدي الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال ألم به، كان الفقيد رفيقا ملتصقا بالحزب وهو على فراش المرض ويلهج باسم الحزب ورفاقه، للفقيد الذكر الطيب ولرفاقه وعائلته في شفته الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق باقر جواد عجة في وفاة شقيقه محمد جواد عجة، للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.
• تعزي اسرة "طريق الشعب" الزميل عبدالامير مناتي (ابوخلدون) في وفاة ابن عمه، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا أبي خلدون والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الحزب الشيوعي العراقي في واسط والمكتب الإعلامي الرفيق غازي صلال في وفاة ابنه حيدر اثر مرض لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
وتنعي صديق الحزب عبد الغني سيد علي الغرابي الذي توفي اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل لعائلة الكريمة.
• تنعى محلية الرصافة الثالثة الرفيق العزيز صباح حاتم (ابو نور) الذي رحل أثر نوبة قلبية مفاجئة، كان الرفيق نموذج للرفيق الملتزم بمبادئ حزبه الذي آمن به هو وعائلته. للرفيق النصير ابو علي والعزيز ابو تحسين والعائلة جميعا الصبر والسلوان والخلود الابدي لرفيفنا الراحل.
• يعزي الانصار الشيوعيون في بغداد رفيقهم النصير حسين حاتم سعد بوفاة شقيقه الرفيق صباح حاتم سعد (ابو النور) ان وفاة رفيقنا ابو النور تركت الما عميقا في نفوسنا لما يتمتع به من نبل ومواقف شجاعة في الدفاع عن قضايا الشعب، وفي هذه المناسبة الحزينة نعبر عن مواساتنا الحارة لعائلة الرفيق الفقيد ورفاقة، الذكر الطيب للرفيق الفقيد ابو النور.
00000000000000000000000000000000000000000000000

السجن المؤبد لإرهابي شارك في محاولة اغتيال ضابطين
قوات الأمن تعتقل داعشياً في الموصل ومتاجِرَيْن أثنين بالمخدرات في ديالى
بغداد – طريق الشعب
تمكنت قوات الأمن، يوم أمس، من الاطاحة بإرهابي داعشي في أيسر الموصل، واعتقال متاجرين أثنين بالمواد المخدرة في ديالى. فيما أصدر القضاء حكما بالسجن المؤبد بحق إرهابي شارك في محاولة قتل ضابطين منتسبين الى وزارة الداخلية.
اعتقال إرهابي في الموصل

وأعلنت وزارة الداخلية، القاء القبض على الداعشي المكنى ابو نور في الجانب الايسر لمدينة الموصل.
وذكر اعلام الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة مشتركة من فوج طوارئ الشرطة الثالث التابع لقيادة شرطة نينوى ومديرية استخبارات ومكافحة ارهاب نينوى العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية لوزارة الداخلية وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة وتعاون المواطنين، تمكنت من القاء القبض على الداعشي ( س ح س م ) المكنى ( ابو نور ) والذي كان يعمل بصفة مقاتل في ما يسمى بديوان الجند وعمل في ( المعسكرات العامة ) خلال فترة سيطرة داعش على مدينة الموصل"، مبينا أن "عملية القبض تمت في منطقة ( يارمجة الشرقية ) في الجانب الايسر لمدينة الموصل".

ديالى: اعتقال تجار مخدرات

إلى ذلك، اعلنت قيادة شرطة ديالى، القاء القبض على متاجرين اثنين بالمواد المخدرة في قضاء خانقين شمال شرقي المحافظة.
وبحسب بيان القيادة، فأنه "ضمن جهود قيادة شرطة ديالى للقضاء على ظاهرة المخدرات وبإشراف مباشر من قبل قائد شرطة ديالى اللواء حامد خليل الشمري ومن خلال الممارسات الأمنية لمفارز قسم المخدرات والمؤثرات العقلية، تمكنت من القاء القبض على متهمين اثنين في قضاء خانقين"، لافتة إلى أن "المتهمين بحوزتهم 20 غراما من مادة الكريستال المخدرة و331 حبة من المواد الطبية الممنوعة التي تعتبر مواد مخدرة، وقد تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم واحالتهم الى الجهات القضائية".

السجن لإرهابي خطط لقتل ضابطين

من جانب آخر، أعلن مجلس القضاء الاعلى، اصدار المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية حكم السجن المؤبد بحق ارهابي شارك مع متهمين آخرين في محاولة قتل ضابطين اثنين يعملان في وزارة الداخلية تحقيقاً لغايات ارهابية.
وأشار المجلس القضائي، في بيان له، إلى أن "المدان اعترف في مرحلة التحقيق الابتدائي والقضائي بأنه كلف من قبل مجموعته الارهابية التي ينتمي اليها بجمع المعلومات عنهما".
واضاف البيان، أن "الارهابي هو من اقارب الضابطين اللذين يعملان في مديرية شؤون وزارة الداخلية وتم الاستطلاع عليهما من قبله مع جلب صورتيهما لغرض تنفيذ عملية الاغتيال"، مبينا أن "القبض على أحد افراد المجموعة الارهابية أدى إلى عدم تنفيذ العملية بنجاح. كما أن المحكمة وجدت الأدلة المتحصلة كافية ومقنعة لإدانته وفقا لأحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /1 و3 و5 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005".
00000000000000000000000000000000000000000

الاتصالات تزيد سعات الأنترنت
بنسبة 15 في المائة مجانا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الاتصالات، يوم أمس، زيادة سعات الانترنت المحلية والدولية بنسبة 15 في المائة‎ مجاناً.
وذكر المكتب الإعلامي للوزارة الاتصالات، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تماشيا مع قرارات خلية الازمة ونظرا للظروف الراهنة التي يمر بها بلدنا الحبيب وتحسبا لحظر التجوال الذي سيفرض على العاصمة بغداد عقد اجتماع طارئ برئاسة وزير الاتصالات، نعيم ثجيل الربيعي، مع الشركات المجهزة لخدمة الانترنت الـ (Isp)، وجرى خلاله بحث الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد والعالم اجمع من خلال تفشي وباء فايروس كورونا".
ووجه وزير الاتصالات، وفقا للبيان، الشركات كافة بـ"زيادة السعات المجهزة للمواطنين بما ينعكس ايجابا على الخدمة المقدمة للمواطنين وان تقدم وزارة الاتصالات 15 في المائة من هذه السعات بشكل مجاني، وبعكسه ستتخذ الوزارة كافة الاجراءات القانونية بحق الشركات المتلكئة في اداء مهماتها".
وأضاف البيان "ستقوم وزارة الاتصالات باستحصال الموافقات الرسمية من قيادة عمليات بغداد بخصوص العاملين في شركات الـ(isp) الذين يتطلب عملهم التنقل والحضور في مقرات عملهم، حيث تتوقع الوزارة بزيادة الطلب على خدمة الانترنت إذا ما طبق حظر التجوال. علما أن هدف الوزارة هو تقديم خدمة جيدة للمواطنين خلال هذه الفترة التي يمر بها البلد، مما يجعل الشركات المجهزة لخدمة الانترنت امام اختبار حقيقي في الوقوف مع ابناء شعبهم خلال هذه الفترة العصيبة".
0000000000000000000000000000000000000000
منخفض جوي جديد وأنواء متقلبة
وأمطار متوقعة حتى الخميس
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتنبئ الجوي، صادق عطية، أمس الاثنين، إن البلاد مقبلة على أنواء جوية متقلبة، تمتاز بعضها بغزارة الأمطار، وانخفاض درجات الحرارة، ونشاط الرياح السطحية.
وقال عطية، في تغريدة على "تويتر"، أن "تأثير المنخفض الجوي سيبدأ يوم الأثنين (أمس) فعالياته وتأثيره على العراق، ويكون أفضل من منخفض اليومين الماضيين. ولكن شدة المنخفض ستكون يوم الأربعاء المقبل، وينتهي يوم الخميس في وسط البلاد وغربها وجنوبها، ويستمر تأثير امتداده في بعض مدن الشمال"، محذرا من "غزارة الأمطار، وسيول وفيضانات تشمل محافظات، نينوى ودهوك وأربيل وكركوك والسليمانية، ومن ثم ديالى وواسط".
وحذر المتنبئ الجوي، من "نشاط الرياح السطحية الجنوبية الشرقية في مساء الثلاثاء (اليوم)، ونهار الأربعاء، بداية من محافظة صلاح الدين نزولًا نحو مدن الجنوب"، متوقعًا أن "تصل هبات الرياح إلى 80 كم في الساعة مثيرة للغبار وربما تشمل أجزاء من نينوى أيضًا".
وأكد أن "نشاط تلك الرياح ينتهي مساء الأربعاء، لذلك يجب تجنب السفر برًا وبحرًا خلال هذين اليومين".
___________________________________________________________________

ص4
السعودية تعتقل 298 مسؤولاً بتهمة الفساد

الرياض – وكالات
أعلنت السعودية، أمس الاول، اعتقال 298 مسؤولا في المملكة من بينهم ضباط في الجيش والشرطة، للاشتباه بضلوعهم في جرائم الرشوة واستغلال مناصبهم. وقالت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية التي تعرف باسم النزاهة، في تغريدة على تويتر، إنها "ألقت القبض على المسؤولين المعنيين وستوجه إليهم اتهامات في جرائم تشمل الرشوة والاختلاس وتبديد المال العام وإساءة استعمال السلطة"، مضيفةً أن "إجمالي المبالغ التي أقروا بها خلال التحقيقات بلغ 101 مليون دولار". وذكرت الهيئة، أن "من بين المحتجزين ثمانية من ضباط الجيش العاملين والمتقاعدين وهم متورطون في جرائم الرشوة وغسل الأموال واستغلوا العقود الحكومية في وزارة الدفاع خلال الفترة بين عامي 2005 و2015"، موضحةً أن "من بينهم 29 آخرون من المسؤولين في وزارة الداخلية بالمنطقة الشرقية، ومنهم ثلاثة ضباط برتبة عقيد وضابط برتبة لواء وضابط برتبة عميد". وأوضحت إن "الاعتقالات شملت قاضيين تورطا في جريمة الرشوة وتسعة من المسؤولين لضلوعهم في الفساد في جامعة المعرفة بالرياض مما نتجت عنه أضرار جسيمة بأحد المباني وتسبب في وفيات وإصابات".
000000000000000000000000000000000
اليابان تحاكم قاتل 19 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة

طوكيو – وكالات
أكد القضاء الياباني، أمس، انه حكم بالإعدام على المواطن، ساتوسي أويماتسو، الذي ارتكب مذبحة دموية عام 2016 في مركز للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة ساغاميهارا.
وأصدرت المحكمة في مدينة يوكوغاما، قرارا يرفض طلب فريق دفاع أويماتسو، الذي يبلغ حاليا 30 عاما، بتغيير حكم الإعدام بذريعة أنه مختل عقليا. ونفذ أويماتسو، في تموز 2016، هجوما دمويا بأسلحة بيض في مركز لرعاية المعاقين من ذوي القدرات العقلية المحدودة تواجد فيه نحو 150 شخصا تراوحت أعمارهم من 18 حتى 75 عاما، وأسفرت هذه المذبحة، التي تعتبر من أبشع عمليات القتل الجماعي في اليابان في الفترة ما بعد الحرب، عن سقوط 19 قتيلا و20 جريحا. وفي إفاداته أثناء المحاكمة اعترف المهاجم، الذي سبق أن عمل نحو 3 سنوات في هذا المركز، بارتكابه هذه الجريمة. وقال أويماتسو، الذي أفادت تقارير إعلامية بأنه كان يتعاطى المخدرات، وإنه لا يعتبر ذوي القدرات العقلية المحدودة بشرا وأراد "إنهاء معاناتهم".
000000000000000000000000000000000000000
إجراءات مشددة في بلدان عربية.. وعلماء في شنغهاي يطورون لقاحاً
فيروس كورونا يهدأ في الصين وينتشر في أوروبا
متابعة – طريق الشعب
تشدد البلدان الاوربية التي اصبحت "مركز الوباء" إجراءاتها ضد "كورونا" كلما ارتفع عدد المصابين به، وفي الوقت الذي هدأ به الفيروس في الصين، وأعلنت شنغهاي انها بدأت تطور لقاحا ضدهُ، يواصل الفيروس انتشاره بشكل مرعب في إيران، ما دفع البلدان العربية الى فرض المزيد من القيود على التنقل والسفر لتجنب الوباء، وخصوصاً ان اعداد المصابين لديها في ارتفاع ملحوظ.
اوروبا مركز الوباء

ودخل ما يزيد على 100 مليون أوروبي في حالة إغلاق وحجر صحي، فيما تحارب الدول فيروس كورونا الجديد، من خلال فرض المزيد من القيود على السفر حيز التنفيذ، بالتزامن مع إغلاق المحال التجارية والمقاهي ودور السينما وبعض أماكن الترفيه العامة. وذك حسب ما اعلنت عنه المؤسسات الصحية في اوروبا.
وأعلنت السلطات في إسبانيا فرض الحجر الصحي الوطني لمكافحة الفيروس، مع دخول موجة أخرى من القيود على السفر والتنقل في أماكن أخرى من العالم حيز التنفيذ خلال الساعات الثماني والأربعين القادمة.
وأكدت السلطات، أنه سيتم احتجاز المواطنين في منازلهم لمدة 15 يوما ما لم يضطروا لشراء الطعام أو الدواء أو الذهاب إلى العمل أو التماس العلاج الطبي.
وبلغ عدد المصابين في إسبانيا 7844 حالة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 292 حالة وفاة، مقابل أكثر 24700 إصابة و1809 حالات وفاة في إيطاليا، التي نفذت إجراءات مماثلة الأسبوع الماضي.
وأكدت وزارة الصحة الفرنسية، وفاة 127 شخصا، واتخذت السلطات قرارا بإغلاق المقاهي والمطاعم ودور السينما ومعظم المحلات التجارية، وقالت الحكومة إن خدمات القطارات وقطارات الأنفاق والحافلات بين المدن خفضت تدريجيا من يوم أمس الاول، لكن خدمات مترو باريس سيستمر في الوقت الحالي.
وفي السياق، قالت النمسا إنه ابتداء من اليوم ستكون حرية التنقل "محدودة للغاية"، مع إغلاق المتاجر غير الضرورية إلى جانب المطاعم والحانات والملاعب والأماكن الرياضية، فيما أعلن المستشار النمساوي، سيباستيان كورز، أن الصيدليات ستظل مفتوحة، محذرا من أن الأسابيع المقبلة ستكون "صعبة وشاقة ومؤلمة".
وفي وقت سابق اعلنت النمسا إصابة أكثر من 190 شخصا، ليرتفع عدد الإصابات، إلى أكثر من 860 شخصا.
من جانبها، نصحت وزارة الخارجية البريطانية المواطنين بعدم السفر إلى الولايات المتحدة إلا لحالات الضرورة القصوى، وذلك مع ارتفاع عدد الإصابات في البلاد إلى أكثر من 1400 إصابة والإعلان عن وفاة 35 شخصا.
وفي إيران، التي تعد ثاني أكثر بؤرة للوباء في آسيا، ارتفع عدد الإصابات إلى حوالي 14 ألف إصابة، بينما بلغ إجمالي عدد الوفيات 724 حالة وفاة.
وسجلت إيران في يوم واحد حوالي 1210 إصابات جديدة بفيروس كورونا، الذي أصيب به عدد من كبار المسؤولين وأعضاء البرلمان الإيراني، بالإضافة إلى تسجيل 113 حالة وفاة.

اجراءات مشددة

وفي البلدان العربية لا تختلف الاجراءات كثيراً، حيث قررت السعودية تعطيل العمل في جميع الدوائر الحكومية، باستثناء الصحة والأمن، لمدة أسبوعين، وإغلاق مراكز التسوق والمقاهي والمطاعم. وأكدت عزمها ضخ 13 مليار دولار لدعم الاقتصاد.
وتزامن ذلك مع ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في السعودية بنحو 15 حالة، ليصل مجموع الإصابات إلى 118 حالة.
وفي الاثناء، سجلت البحرين اول حالة وفاة بالفيروس، وأوضحت وزارة الصحة البحرينية أن المتوفاة كانت مواطنة بحرينية في الخامسة والستين من عمرها وأنها كانت تعاني متاعب صحية قبل إصابتها بالفيروس.
وأعلن لبنان عن إغلاق كامل في البلاد لمدة أسبوعين. وحثت الحكومة المواطنين على البقاء في منازلهم.
وسجّل لبنان ثلاث حالات وفاة بفيروس كورونا، فيما ارتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة إلى 99 حالة، وفق ما كشفت عنه وزارة الصحة.
وفرضت سلطنة عمان قيودا مماثلة، فقد أعلنت أنه اعتبارا من اليوم الثلاثاء ستسمح فقط، بدخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وأمرت بتعليق صلاة الجمعة والفعاليات الاجتماعية مثل حفلات الزفاف، وكذلك إغلاق الحدائق العامة.
وقرر المغرب إنشاء صندوق للطوارئ بقيمة مليار دولار، بينما طلبت تونس من المواطنين المساهمة في صندوق مماثل للمساعدة على تجاوز الأزمة.
وفي مصر أصدرت مؤسسة الأزهر فتوى، الأحد الفائت، أجازت فيها إلغاء صلاة الجمعة الأسبوعية، وصلاة الجماعة في المساجد للحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد يومين من قرار بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين.
وارتفع عدد المصابين في الاردن، الى 16 حالة، وفق احصائيات رسمية، واتخذت السلطات إجراءات صحية احترازية لمنع انتشار الفيروس لكل القادمين للملكة عبر المطارات والمعابر الحدودية.
لقاح في الصين

وفي غضون ذلك، أعلنت السلطات الصينية تحقيق تقدم كبير في تركيب لقاح ضد كورونا المستجد "COVID-19" يعمل عليه علماء في شنغهاي، مشيرة إلى أنه من المقرر بدء اختباراته السريرية في نيسان المقبل.
وقال رئيس لجنة العلوم والتكنولوجيا في شنغهاي، جان تسوان، في مؤتمر صحفي، إنه تم تحقيق تقدم كبير في تركيب لقاح على أساس تكنولوجيا "mRNA"، الذي يعمل عليه العلماء المحليون، مضيفا أنه "من المفترض بدء اختباراته السريرية في أواسط نيسان".
وأفاد المسؤول الصيني بأن العلماء بدأوا للتو تجارب أولية للقاح خاصة على الرئيسيات "نوع من الثديات" لتدقيق المعايير مثل درجة السمية ومدى الفعالية.
000000000000000000000000000000000000000000000
غانتس.. بعد تكليفه بتشكيل الحكومة
يطالب بمحاكمة نتنياهو
تل أبيب – وكالات
أكد زعيم حزب "أزرق أبيض"، بيني غانتس، أمس الاثنين، أنه سيفعل كل ما بوسعه لتشكيل حكومة شاملة ووطنية مطالباً في الوقت ذاته بمحاكمة نتنياهو .
وقال غانتس، في كلمة تلفزيونية عقب تكليفه رسميا من الرئيس، روؤبين ريفلين، بتشكيل الحكومة الجديدة: "أعدك أنني سأبذل كل ما في وسعي لأتمكن خلال بضعة أيام من تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة ووطنية قدر المستطاع، أخدم فيها كل الناخبين وأقود البلاد لمواجهة فيروس كورونا وفيروس الانشقاق"، مضيفا أن "الانتخابات الرابعة غير ممكنة".
وطالب غانتس بتقديم رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى المحاكمة والعدالة، مؤكدا أنه "لا أحد فوق القانون في إسرائيل". وتلقى المنافس السياسي الرئيسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائد الجيش السابق بيني غانتس، تفويضا رسميا، من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لتشكيل الحكومة المقبلة في البلاد.
وحصل غانتس على دعم 61 من أعضاء البرلمان البالغ عددهم 120، لكن سبيل الإطاحة بنتنياهو قد يكون صعبا، ويجري على نطاق واسع بحث تشكيل وحدة وطنية مع نتنياهو.
0000000000000000000000000000000000000000000
بيرني ساندرز: إذا فزت سيكون النائب "امرأة تقدمية"
واشنطن – وكالات
تعهد السيناتور بيرني ساندرز، أمس الاول، الساعي الى الحصول على بطاقة ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية، باختيار "امرأة تقدمية" لمنصب نائب الرئيس في حال فوزه في الانتخابات التمهيدية. في حين اكد منافسه جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق، بأنه ايضاً سوف يختار امرأة لهذا المنصب، في حال اختياره لتمثيل الحزب.
وجاء هذا خلال مناظرة بين المرشحين انتقدا خلالها طريقة إدارة الرئيس دونالد ترامب في التعاطي مع أزمة فيروس كورونا.
وخلال المناظرة الثنائية، تحدث المرشحان للانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي الأمريكي حول امكانية اختيار امرأة لمنصب نائب الرئيس إذا وقع الاختيار على واحد منهما لمنافسة دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في تشرين الثاني.
فقد تعهَّد جو بايدن نائب الرئيس السابق باختيار امرأة لتكون مرشّحة لمنصب نائب الرئيس.
وقال في المناظرة "إذا انتُخبت رئيسا، فإن حكومتي، ستكون على صورة البلاد، وأنا ألتزم باختيار امرأة نائبة للرئيس. نساء كثيرات لديهن الصفات اللازمة ليصبحن رئيسات في المستقبل". ورد عليه السيناتور بيرني ساندرز بانه "سيختار على الأرجح امرأة لتكون مرشحة لمنصب نائب الرئيس"، موضحاً ان "المسألة بالنسبة إلي لا تكمن فقط في تسمية امرأة، بل يتعلق الأمر باختيار امرأة تقدّمية". وهاجم المرشّحان طريقة إدارة الرئيس دونالد ترامب في مواجهة فيروس كورونا.
واعتبر بايدن أنّه من الضروري إعلان "الحرب على الفيروس والقيام بما هو أكثر بكثير مما فعله هذا الرئيس"، في إشارة إلى ترامب. وأضاف بالقول "كنتُ سألجأ إلى الجيش على الفور. الجيش لديه القدرة على بناء مستشفيات بسعة 500 سرير تحتاجها البلاد".
من جهته، اكد ساندرز بأنه "علينا إسكات هذا الرئيس الآن لأنّه يُقوّض عمل الأطبّاء والعلماء الذين يُحاولون مساعدة الشعب الأمريكي"، في إشارة منه إلى تصريحات متعدّدة لترامب جاءت مخالفة لآراء الخبراء.
00000000000000000000000000000
مقتل 15 وتدمير 50 منزلا
في انفجار خط لأنابيب نفط في نيجيريا
لاجوس – وكالات
قالت خدمات الطوارئ، في نيجيريا إن انفجارا حصل في خط أنابيب نفط، أودى بحياة 15 شخصا على الأقل وتسبب في تدمير نحو 50 منزلا بعد اندلاع حريق في إحدى ضواحي لاجوس. وقال مُنسق الوكالة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في المنطقة، إبراهيم فارينلوي، إن "عدة أشخاص أُصيبوا ونقلوا للمستشفى"، مبيناً أن "بعض المباني انهارت بينما نُسفت أسطح العديد من المباني الأخرى وأن سبب الانفجار لم يُعرف بعد". وأضاف ان "لا يمكننا في الواقع أن نقول على الفور ما هو سبب الحريق، كان حريقا في خط لأنابيب النفط. الانفجار دمر أكثر من 50 منزلا سكنيا". يذكر ان اندلاع حرائق في خطوط أنابيب النفط أمر شائع في نيجيريا، أكبر منتج للنفط في أفريقيا، وإن كان ذلك يحدث في الغالب بغرض السرقة والتخريب.
وعادة ما تؤدي الطرق التي تُستخدم لسرقة النفط لوقوع حوادث تتسبب في اندلاع حرائق.
وقال شاهد عيان ان "الحريق بدأ بدخان الذي تصاعد وبعد ذلك سمعنا دوي انفجار بعض المنازل انهارت تماما".
ولم يتضح على الفور مدى تأثير حريق خط أنابيب النفط على عمليات شركة البترول الوطنية النيجيرية.
000000000000000000000000000000000000000000
مقتل مدني وإصابة 4 في انفجار جنوبي الحسكة
دمشق – وكالات
قتل مدني وأصيب أربعة مواطنين بجروح نتيجة انفجار دراجة نارية مفخخة، أمس، في مدينة الشدادي جنوبي محافظة الحسكة السورية.
وبحسب وكالة الأنباء السورية، فإن "دراجة نارية انفجرت على الطريق العام في مدينة الشدادي، تسببت في مقتل مواطن سوري مدني، وإصابة 4 آخرين تم نقلهم إلى المشفى لتلقي العلاج".
وكانت وكالات الانباء قد أفادت، أمس الاول، بمقتل مجموعة من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي المعتقلين داخل سجن خاضع الى سيطرة الجيش الأمريكي وتنظيم "قسد" التابع له في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا. وأن ما يقارب عشرة إرهابيين من عناصر التنظيم قتلوا بإطلاق الرصاص عليهم من قبل حراس السجن المذكور التابعين للقوات الأمريكية وتنظيم "قسد"، وذلك أثناء محاولتهم تنفيذ عصيان داخل معتقلهم المذكور.
وشهد محيط مبنى التحقيق، والذي كان في ما مضى مبنى للثانوية الصناعية والمعهد الصناعي السوري الحكومي قبل أن يلحقه الجيش الأمريكي بالسجن المركزي، استنفارا كبيرا من قبل القوات المسيطرة.
ومن جهة أخرى، تشهد محافظات في شمال شرق سوريا، "الحسكة ودير الزور"، تحركات شعبية تنادي بخروج القوات الأمريكية من المنطقة، خصوصا بعد مقتل طفل سوري على يد جنود أمريكيين الشهر الماضي، ودهس طفل سوري من قبل أحد عناصر تنظيم "قسد" المدعوم أمريكيا قبل أيام.
00000000000000000000000000000000000000000000000000
انهاء "ناعم" لامتيازات الكنيسة في ألمانيا
رشيد غويلب
تتلقى الكنائس الكبيرة في المانيا من الدولة عادةً، حوالي نصف مليار يورو وبشكل تصاعدي. ويدخل هذا الدعم خزائن المؤسسات المسيحية منذ اكثر من 200 عام، تعويضا عن قرارات المصادرة لعقارات تلك المؤسسات في حينه. ومنذ زمن طويل يرى غير المسجلين في الكنيسة، وحتى الكثير من المسيحيين المتنورين، ان هذا الامر غير عادل.
وقد شهد البرلمان الألماني الجمعة الماضية حدثاً استثنائياً، عندما قدمت احزاب المعارضة الديمقراطية: حزب اليسار، والخضر، والحزب الليبرالي الحر، مشروع قانونا لإنهاء عمليات التمويل الاضافي المفتوح المذكورة. وخلال عرض مشروع القانون، أكد المتحدثون المعنيون بالشؤون الدينية في الاحزاب الثلاثة بالإجماع عن ان مشروع القانون تمت صياغته من خلال حوار مع ممثلين عن الكنيسة واحزاب الائتلاف الحاكم في البلاد.
وتضمن المشروع الاعتراف الصريح بالدور الاجتماعي المهم للكنائس. وبالتشاور مع قانونيين دستوريين، وممثلي الكنيسة القانونيين، نص المشروع على استبدال الدعم المفتوح بتعويض سخي تصل قيمته الى 18,6 ضعف المعونة السنوية، اي ما يساوي 10,2 مليار يورو، على ان يستمر دفع المعونة السنوية وبالتوازي، حتى يتم تسديد كامل التعويض في غضون 20 عامًا.
ويرى النائب عن الحزب الليبرالي الحر ستيفان روبرت، إن القانون يتطلب اقراراً برلمانياً، ولا يحتاج موافقة المجلس الاتحادي، الذي يمثل الجناح الثاني في السلطة التشريعية في المانيا، وعلى ان تتحمل موازنة الولايات الاتحادية تسديد الاموال. ويجرى الاتفاق على آليات التفيذ مع المؤسسات الكنسية في الولاية ووحداتها الادارية. وقالت المعنية بالشؤون الدينية في حزب اليسار كريستين بوخهولتس انه وفقا للدستور تقوم الحكومة الاتحادية بوضع الاطار القانوني فقط.
وعلى المنوال نفسه، أكد كونستانتن فون نوتس من حزب الخضر، أن مشروع القانون "ليس خطوة ضد الكنيسة"، ففي المناطق الريفية، تقوم الكنائس بعمل كبير للحفاظ على خدمات عالية لرعاية الأطفال والمسنين وضمان الحفاظ على البنية التحتية. وان الكنيسة تحصل أيضًا على خدمات حكومية كبيرة. وانه مع استمرار "امتياز ضريبة الكنيسة" (نسبة الاشتراك الشهري للمسجلين في الكنيسة)، التي تقوم الحكومة بجمعها من اعضاء الكنيسة وتحولها الى حسابات الكنيسة المصرفية.
وقد تضمن دستور الرايخ الالماني لجمهورية فايمر 1919 انهاء العمل بـ "الأوقاف الكنسية"، ويعتبر النائب روبرت ان الاحتفال بذكرى الدستور المذكور المئوية يمثل مناسبة جيدة لطرح هذه المبادرة.
وليس مؤكدا اقرار القانون في الدورة البرلمانية الحالية، نظراً لعدم تضمين اتفاقية التحالف الحاكم بين احزاب الاتحاد المسيحي والديمقراطي الاجتماعي شيئا عن الموضوع. ومن جانب آخر يرفض جناحا الاتحاد الديمقراطي المسيحي مثل هذه القوانين، ويعدانها معادية للكنيسة. وسبق لأحزاب الديمقراطي الاجتماعي والخضر والليبرالي الحر ان رفضت مبادرات سابقة بهذا الشأن، آخرها قبل 3 سنوات. وحتى داخل حزب اليسار هناك اصوات تؤيد استمرار الدعم الحكومي للكنيسة. وكان حزب اليسار قد قدم منذ 2012 مشروعا بتعويض لمرة واحدة قدره 5 مليارات يورو، وترى ممثلة حزب اليسار ان الحزب لا يزال يعد هذا التعويض عادلا، الا انه وبغية الوصول الى حل مشترك ايد المبادرة الثلاثية.
ومنذ عام 1803 تعهدت الحكومات الالمانية، على اختلاف نظمها السياسية، تأمين الرواتب والرعاية بشكل دائم لكبار الشخصيات الكاثوليكية والبروتستانتية، وذلك كتعويض مفتوح للكنائس عن مصادرة ممتلكاتها، وانهاء الدور الاقتصادي الذي كانت تمارسه.
ووفقا لمشروع القانون، الذي ستعرض مسودته خلال الايام المقبلة، يمكن دفع التعويض مرة واحدة او على شكل اقساط. ويتضمن مشروع القانون امكانية استعادة الكنيسة لقسم من اقطاعيتها. ووفقًا له، ستصدر الولايات الفيدرالية لوائحها الخاصة للتنفيذ بعد خمس سنوات من دخول القانون حيز التنفيذ، وعلى ان ينتهي التعويض في غضون 20 عامًا.
وطالبت ممثلة حزب اليسار احزاب التحالف الحاكم بدعم مشروع القانون، لتحقيق "الحياد العقائدي" للدولة، في مجتمع يتسع فيه التنوع الفلسفي والديني باستمرار. وقال ممثل الحزب الليبرالي الحر انه، لا يمكن القبول بتحمل الملايين من غير الكاثوليك والبروتستانت، تكلفة التعويضات المفتوحة.
__________________________________________________________________
ص5
في آنية الأزهار
غني العمار
يختنق اذار
وتمضي الشهور
وأنت يا زهرة الجلنار
كم شرق بحكاياتك الألف أمير ..
يا شهريار
يا نجمة الصباح التي
هطلت بضوء النهار
وكان ليلنا هشيما
ورصاصا وخلبا من جذوع الأشجار
كنت آذار
وكنا بدونك صياحا بلا ديكه
ومطرا بلا ديمه
فبللي ظمأ الروح
قبل أن يمسها التراب
0000000000000000000000000000000000000000
صرخات وهمسات
مهند عبد الواحد
في صباحِ خريف
غنَّت الريحُ اغنيةً
رددتها صغار الايائل وسط البَراري
حيوانات اخرى كثيرةُ جدا
رددتها كذلك معْهم
والهضاب البعيدة حد انقطاع النظر
في صباح خريف
اورد الغصنُ حنجرةً وتغنى مع الريح ايضا
في الصباح الخريفي ذاك
كانت الارض مشغولة بنشيد خطاهم
الصغيرة جدا كأوراق غصن تفتح توا
في صباح خريف ربيعي
غنت الريح اغنية
رددتها العواصف
ثم أصغى لها الرب مبتسما
0000000000000000000000000000000000000000000
رأي
هل تلغى وزارة الثقافة؟

حسب الله يحيى
تناقلت وسائل الاعلام المختلفة أخيرا، خبراً يتعلق بإلغاء وزارة الثقافة والسياحة والاثار في العراق.
وقد أثار هذا الخبر استياء عدد من المثقفين، فيما مثل لقسم آخر منهم الغبطة والانشراح.. ولكل طرف اسبابه وموقفه.
وفي مراجعة لواقع هذه الوزارة منذ 2003 وحتى الان؛ نجد ان هناك الكثير من الاخفاقات في عمل وزارة الثقافة.
ففي فاتحة عملها، نجد ان وزيرها الاول الاستاذ مفيد الجزائري، تمكن في ظروف قاهرة ومستعصية ومتشابكة من اعادة تأسيس وزارة للثقافة بعثت من رماد الحرب والدمار والخراب، وتمكن في فترة زمنية قصيرة من إعادة هيكلية الوزارة ومؤسساتها، وحققت دار الشؤون الثقافية ـ المديرية الاهم في الوازرة ـ حضوراً بارزاً في اصدار المطبوعات وتنمية عملها بوصفها دائرة تعتمد التمويل الذاتي.. كذلك كان المؤتمر التأسيسي للمثقفين انموذجاً لعمل مجد ومجتهد لمستقبل الوزارة التي استعادت عافيتها وبدأت بتشغيل دوائرها..
إلا ان الفترة التي اعقبت هذا التطور والنمو السريع؛ حولت تلك الخطوات الناجحة والمثمرة الى وزارة لا يتمتع وزراؤها بأفق ثقافي ولا استراتيجية لثقافة وطنية منشودة. وهو الامر الذي جعلها وزارة فاشلة ولا تتمتع بحضور ثقافي لا بين جمهرة المثقفين ولا بين ابناء البلد الذي يفترض ان تسهم في نشر الوعي والمعرفة بينهم.
وهذا هو السبب الذي جعل خبر الغاء هذه الوزارة مقبولاً إلى حد ما. لكنه في الحدود المنطقية والمعقولة والضرورية كذلك، يعني ان الالغاء، يمثل الاستغناء عن الخطاب الثقافي اصلاً. في وقت نعد هذا الخطاب لا يقل اهمية عن خطاب وزارة الدفاع بوصفها وزارة تعد الشبيبة للدفاع عن الوطن. ومثل هذا الدفاع لا يتحقق إلا من خلال وعي الجندي وثقافته في معرفة عدوه، ومعرفة استخدام سلاحه، الى جانب معرفة جغرافية وطنه... ومن دون هذه المعرفة لا نحصد سوى الخيبة والفشل.
نعم. وزارة الثقافة، منبر توعية، وزاد ذهني لا يمكن التغافل عنه. ونعم. الثقافة شأن ذاتي يمكن للمرء ان يكسبه بنفسه، على العكس من بعض الدول التي استغنت عن وزارة الثقافة، ذلك ان المجتمع يعمل على تثقيف افراده ذاتياً، وهناك شخصيات وجمعيات تتولى مهمة دعم النشاطات الثقافية. إلا ان هذه الحالات لا تنسجم مع مجتمع كالعراق يعاني أزمات حادة في مقدمتها الوعي وهيمنة الجهل والامية. ووزارة الثقافة هي من يتولى وضع برامج معرفية وجمالية وفكرية وابداعية. ولا سياسة من غير ثقافة، ذلك ان الثقافة السياسية هي ذاتها علم موجه ومسؤول ترسخه السياسة الثقافية التي ترسمها الوزارة.
صحيح ان هناك جوانب اخفاق في جميع دوائر هذه الوزارة، بسبب غياب القيادة الثقافية الخبيرة التي ترى ان وزير الثقافة منصب سياسي ولا ضرورة لمثقف راسخ ومجرب ومعروف يتولى ادارتها.
وهذا خطأ فادح. وأمامنا مثال معاكس يتجسد في عقلية ديغول حين اختار لوزارة الثقافة روائي فذ ومثقف مهم ومقاتل وطني مثل: اندريه مولرو.
وبات يعرف ان فيروز تمثل لبنان، وام كلثوم ونجيب محفوظ هما قبلة مصر، والعراق يعرف بالجواهري ومظفر النواب. فكيف نغيّب الثقافة وادارتها في بلد كالعراق تفشت فيه الامية والجهل وأخذا يغزوان المجتمع على نطاق واسع، وبات التقاطع قائماً بين وزارات مماثلة كالتربية والتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا. مع ان الاخفاقات السابقة والمتكررة سنة بعد أخرى، لا تتطلب الغاء الوزارة؛ بل معالجة اسباب هذه الاخفاقات ودراستها دراسة موضوعية متأنية وصولاً الى حلول ايجابية منشودة، واذا كان يراد لوزارة الثقافة والسياحة والاثار ان تتحول الى وزارة منتجة، فان هذا ليس امراً تعجيزياً او مستحيلاً، بل هو ممكن جداً.
مفاتيح السياحة امر وارد، والاثار يمكن ان تشكل رافداً آخر. أما مطابع الوزارة ومسارحها ومعارضها التشكيلية ودور السينما الغائبة فكلها يمكن تنشيطها وبعث الحياة فيها.
وهناك مبانٍ ودور ثقافية في المحافظات، يمكن تحويلها الى نوادٍ ثقافية تحقق ارباحاً يمكن ان تموّل المنجز الثقافي.
الثقافة. ليست عالة على الدولة التي تعاني ازمات اقتصادية ومالية، وليست عبءاً تحتاج الى التمويل الدائم.
الثقافة في مفهومها (انتاج المعرفة) وكل انتاج يتطلب الرعاية والدعم ليتحول فيما بعد الى قيمة ربحية تتعلق بوعي المواطن وهذه هي الربحية الاولى التي نريدها من وزارة تعنى بالثقافة والمثقفين بمعنى انها ترعى المثقفين لكي يقدموا عطاء معرفياً للناس. وعلى وفق هذا التوجه يمكن للدولة ان ترعى الثقافة من جانبها مثلما تشتغل وزارة الثقافة كذلك.
على ان كسب الثقافة ليس مجانياً وإنما يتطلب مساهمة المواطن نفسه في دعم وتعزيز هذا الغذاء العقلي الذي لا يقل اهمية عن الغذاء الذي يسد الجوع الى الطعام، ذلك ان الجوع العقلي وحاجته الى المعرفة. هو الذي يهدي ويوجه الناس الى غذاء صحي سليم.
00000000000000000000000000000000000000000
في المعنى...
جمعية الناشرين العراقيين

عُقد في بغداد أخيرا، المؤتمر التأسيسي الأوّل لجمعية الناشرين والكتبيين العراقيين، وهي خطوة على طريق تصحيح المسار وإعادة عملية صناعة الكتاب والنشر عمومًا إلى الطريق القويم، على أيدي المتخصصين من الناشرين والكتبيين المحترفين. وفي الوقت الذي يشهد فيه العراق صحوة وعي غير مسبوقة في تاريخه السياسي والاجتماعي، متمثلة في انتفاضة اكتوبر ـ تشرين الكبرى، أصبح من الضروري تصحيح مسار المنظمات الثقافية والمهنية وتخليصها مما علق بها من شوائب وممارسات هجينة، بسبب التدخلات الفجة لسلطة الأحزاب الإسلامية وما جرّته عليها من أمراض وممارسات منحرفة، تمثلت في فرض العناصر الدخيلة التي لا تمتلك الحدّ الأدنى من المهنية والاختصاص، ظنًّا منها أنّها ستفرض سيطرتها وهيمنتها على تلك المنظمات، كما تفعل عادة الأنظمة الديكتاتورية.
إنّ حصيلة ستة عشر عامًا من الفساد الذي ضرب جميع مفاصل الحياة في العراق، أفرزت الكثير من الظواهر والممارسات الشوهاء المستندة بالدرجة الأساس إلى منصة تلك الأحزاب الفاسدة والمال المسروق، ومن هذه الممارسات محاولة التسلل إلى الجسد الثقافي العراقي الذي ظل منيعًا ضد جميع تلك المحاولات.
لقد أرادت سلطة الأحزاب الفاسدة فرض شريعتها المبنية على نهب أموال الدولة واستغلال الفرص لإثراء اعضائها والمقربين منها وتوزيع الأعطيات والهبات لهم على شكل عقود وفوائد تنتفع منها الطفيليات التي تعيش وتنمو على جسدها المتعفن، فكانت الكثير من المنظمات الثقافية للأسف ادوات طيعة لتحقيق تلك المآرب الدنيئة، ولعل الجميع يذكر ما سمي وقتها بـ "فعالية بغداد عاصمة الثقافة العربية" والمبالغ المهولة التي أهدرت بواسطتها على شكل هبات ورشى للكثير من المحسوبين على الثقافة، حتى تجاوزت النصف مليار دولار,
لقد اسهمت تلك الأموال المهولة بتدمير الحياة الثقافية العراقية او كادت، بعد أن أفرزت اتحادات وجمعيات فاسدة تدور في فلك الحكومات الفاسدة نفسها، لتنتج لنا الكثير من الظواهر الدخيلة، من بينها تخريب عملية صناعة النشر والتوزيع وتسلق الدخلاء على رقبتها، بعد أن استحوذت دور نشر شبه وهمية أو جديدة، على الكثير من عقود الطباعة، فأثرت ثراءً فاحشًا على حساب دور النشر العراقية العريقة التي تجاهد لأدامة رمقها من اجل تقديم الكتاب الجاد.
واليوم، بعد انتفاضة شعبنا العظيمة على رموز وأحزاب الفساد، اصبحت أغلب تلك النقابات والاتحادات والجمعيات المخترقة من قبل تلك الأحزاب، محط ريبة وشك بالنسبة لأغلب العراقيين، وصار لزامًا على الجميع إعادة هيكلتها وتشذيبها لتخليصها من العناصر الدخيلة التي فرضتها السلطة الفاسدة، كي تكون رديفًا مهمًا لصحوة الوعي الشعبي وطموحات الجماهير في بناء غد نظيف وزاهر وخال من الشوائب والظواهر السلبية. ولعل تأسيس جمعية جديدة للناشرين والكتبيين العراقيين المحترفين، هو خطوة بهذا الاتجاه، على أمل أن تليها خطوات أعم وأشمل تتعلق بنقابة الصحفيين نفسها التي ابدت مواقف مشينة من انتفاضة الشعب وغيرها من النقابات واللاتحادات والجمعيات التي كانت أداة مخزية لتزييف الحقائق ونشر الاشاعات ومحاولة تثبيط العزائم، على العكس من بعض الاتحادات القليلة التي ابدت مواقف بطولية مشرفة بوقوفها إلى جانب ابناء شعبنا وشبابه المنتفضين، كاتحاد الأدباء العراقيين ونقابة المعلمين ونقابة المحامين والنقابة الوطنية للصحفيين، تلك النقابات التي سطرت أرقى صور النضال الجماهيري الخلاق والتلاحم المصيري مع شعبنا المكافح من أجل نيل حريّته والتخلص من ربق تلك القوى الظلامية وإعادة بناء العراق، ولابدّ ان تحظى جمعية الناشرين والكتبيين العراقيين الجديدة بالدعم من المثقفين والكتّاب والمؤلفين العراقيين، بما يسمح لها النجاح في مهمتها المتمثلة في إعادة الاعتبار للكتاب والمؤلف العراقي.

محمد حياوي
000000000000000000000000000000000000
قصة قصيرة:
في الساحة.. مشاعر مختلطة
طالب عبد الأمير
بعد أن أوصل المتظاهرة الجريحة الى أقرب مفرزة طبية، عاد عباس يقود عجلة التكتك الى المكان الذي نقلها منه. كانت هناء قد التحقت بالتحرير، بعد أسبوع واحد على انطلاقة التظاهرات الشبابية التي سرعان ما تحولت الى انتفاضة جماهيرية، شارك فيها أعداد كثيرة من الطلبة والأدباء والفنانين والمحامين وأعداد من العاملين في المجال الطبي، وغيرهم من قطاعات مختلفة. كانت هناء واحدة من أولى الشابات اللواتي شاركن في التظاهرات، كمتطوعة لإسعاف الجرحى، لكنها سقطت متأثرة بإصابتها نتيجة إطلاق رصاص حي وقنابل دخانية تحتوي على غازات سامة قامت بها عناصر أفرادها ملثمون ومدججون بالأسلحة، أسمتهم الحكومة بالطرف الثالث. وهي تسمية وهمية تبين أن الغرض منها محاولة التملص من مسؤولية العنف الذي تمارسه قوات أمنية، ليست محسوبة على الشرطة أو الجيش، كما جرى الحديث عن ذلك لاحقاً. لم يكن الغاز الذي إستخدم ضد المتظاهرين تحتويه القنابل مسيلاً للدموع فقط، بل وحمل مواداً قاتلة، حسب معطيات وتقارير إعلامية مختلفة. بعض تلك القنابل وجهت مباشرة الى الرأس والجسد مما تسبب في حالات قتل لمن أصابتهم هذه القنابل، نتيجة ما تحتويه من مكونات كيمياوية، ولثقلها الذي يزن عشرة أضعاف القنابل المسيلة للدموع العادية، التي عادة ما تطلق في الفضاء لتفريق المتظاهرين. وعلى أثر إصابتها دخلت هناء إبنة التسعة عشر عاماً والطالبة في معهد التمريض العالي، في غيبوبة. فحملها المسعفون الى التكتك الأقرب إليهم، الذي إنطلق بسرعة قصوى الى حيث تركها تعالج من الجروح. أدار عباس عينيه في المكان الذي سقط فيه الشهداء والجرحى، فلم يجد أثراً لأحد منهم. إذ تم، وعلى وجه السرعة نقل المتظاهرين المصابين بجروح صعبة الى مواقع أخرى لطبابتهم، والشهداء الى أقرب مستشفى. ولم يبق في المكان سوى بقايا دخان وغازات تلوث الجو، وبضعة أشخاص يستأنفون أعمال التنظيف وطلاء الأرصفة، ورسومات غرافيتية على جدران نفق التحرير. وهي الأعمال التي كانوا يقومون بها قبل رمي القنابل المسيلة للدموع عليهم من قبل مكافحة الشغب. بعد دقائق عادت جموع غفيرة من المشاركين في إنتفاضة تشرين الى الساحة وهم يرددون الاغاني والاهازيج الشعبية مطالبين بإستعادة الوطن من أيدي الفاسدين "نريد وطناً"، وغيرها من الشعارات والمطالب.
أركن صاحب التكتك عجلته قرب أحد الأرصفة، ليس بعيداً عن منطقة السنك ليستريح قليلاً. وكانت هذه المنطقة قد شهدت معارك غير متكافئة بين مسلحين ملثمين ظلوا يطلقون النار فترة من الزمن وشباب عزّل ينادون بتعديل الميزان الذي مال كثيراً.
شعر عباس بخدر في جسمه، إذ مرت عدة ايام وليال لم يذق فيها طعم النوم، واحتاج الى استراحة، ولو قصيرة، ليستعد، بعدها، لجولة جديدة من المساعدة في نقل المصابين، حيث عاودت قوات مكافحة الشغب، التي أسماها المنتفضون، تهكماً، (قوات مكافحة الشعب)، إطلاق القنابل الدخانية والرصاص الحي، التي سقط على أثرها عدد من المنتفضين جرحى في الساحة وعلى جسر السنك، بعدما حاولوا إزالة الحواجز الكونكريتية التي نصبتها القوات الأمنية، بهدف العبور الى الضفة الأخرى من دجلة وصولاً الى المنطقة الخضراء، حيث مقرات الحكومة والبرلمان. هرع المسعفون الى المكان وقاموا بنقل الجرحى الى مواقع خلفية من أجل اسعافهم، لكن بقي جريح واحد لم يتمكنوا من نقله، وهم قلة في هذا المكان، في ذلك الوقت من الوصول اليه، نتيجة استمرار الرمي بكثافة على مجموعة من المنتفضين الذين تحصنوا خلف السواتر. لم يكن عباس قريباً من المكان، لكنه لاحظ كيف كان الشاب الجريح يصارع من أجل الزحف خلف قطع كونكريتية مهشمة. لم يستطع أن يبقى مكتوف اليدين من دون عمل شيء، هكذا تربى على الشهامة ونكران الذات، رغم معاناته وأهله من العوز وضنك الحياة، حيث لم يبق من عائلته سوى والدته التي تحاول أن ترتق معيشتهما، بعد أن فقد أباه وأخاه الأكبر سناً في إحدى حروب السلطة السابقة. إستطاع عباس إكمال الثانوية، لكنه لم يستطع إكمال دراسته، فلجأ الى العمل عتالاً في سوق الشورجة، حتى جاءه الفرج ذات يوم، من أحد أصحاب محلات الأقمشة التي كان ينقلها عباس على كتفه من المخزن الى المحل. فقد إشترى صاحب المحل لعباس عجلة تُكتك لينقل بها البضائع. لم تسع عباس الأرض من فرحة عارمة غمرته حينها. إستمر عباس في عمله في نقل الأقمشة، وبعد انتهائه من هذه المهمة يقوم باستخدام عجلته لنقل كبار السن من السوق الى اماكن سكناهم القريبة، فيحصل منهم على أجرة بسيطة، كل حسب إمكانيته. أصبحت هذه العجلات وسائط رخيصة للنقل، كما ساعدت الشباب العاطلين عن العمل على الحصول على ما يمكنهم من تدبير المعيشة. لكنه وعندما انطلقت التظاهرات الشبابية في ساحة التحرير وتحولت الى انتفاضة عارمة، وجرت مواجهتها بالغازات المسيلة للدموع وغيرها، حيث سقط جرحى كثيرون، أصبح التكتك وسيلة لنقل الجرحى والمصابين بدلاً عن سيارات الاسعاف التي بات من غير الممكن تسييرها في المناطق الضيقة وشق طريقها الى مكان المصابين. وهذه مهمة التكتك، السريع التنقل عبر الازدحامات.
لايدري عباس كيف ومتى حدث ذلك. فقد وجد نفسه بين جماهير الشبيبة المنتفضة، الى جانب عدد كبير من أصحاب عجلات التكتك التي لقبت بإيقونة الإنتفاضة، لما شكلته من رمزية لامعة، من بين دلالات شتى أفرزتها منذ الاسبوع الأول. في بداية الأمر كان يمكث في الساحة ساعة أو ساعتين، لكنه اعتاد في الأيام التالية البقاء لساعات متأخرة من الليل. يساعد في نقل الجرحى والمصابين، ونقل المتظاهرين الى قلعة الثوار، المطعم التركي، الذي سمي بجبل الثوار.
تحرك عباس بعجلة التكتك على نحو سريع وأوقفها في مكان قريب من سدة كونكريتية وسحب نفسه حتى وصل الى الشاب الجريح. كان كتفه ينزف وهو في شبه إغماء. لم يكن لدى عباس أية مواد طبية أو إسعافات اولية، فقام بتمزيق قميصه الى قطع (خرق) ربط بها الجرح بغية إيقاف النزيف. ثم حاول سحب المتظاهر الجريح الى التكتك. لكن كثافة الرمي وثقل الشاب منعاه من فعل ذلك. في تلك الاثناء تقدم اليه، وتحت وابل الإطلاقات، رجل كبير السن وبيده كيس من القماش مليئ بالاسعافات الأولية. أخذ عباس الكيس من الرجل وأخرج منه الضمادات ومواد التعقيم وبدأ بتطهير الجرح وشدّه بلفاف. لم يكن عباس قد تلقى أي تدريب على الاسعافات الأولية، لكنه كان يشاهد كيف يعمل المسعفون في ساحة التحرير وتعلم منهم. جلس الرجل الى جانب عباس يتطلع اليه بعيون حائرة وهو يقوم بإسعاف الشاب. ثم أمسك بيده وشرع يقبلها متوسلاً إليه أن يعمل ما بوسعه كي ينقذ هذا الشاب. سحب عباس يده بسرعة، وبكى لبكاء الرجل الذي امتزجت دموعه بكلمات خرجت متعثرة بحزنها:
- أنكم ما زلتم شباب ولابد أن تعيشوا، فالوطن به حاجه لكم. أما أنا إن مت فلا بأس، فأنا كبير السن وعشت حياتي طولاً وعرضا. وقدمت كثيراً للوطن. كانت كلماته تلك تمهيداً لفكرة طرأت في باله، قد تكون شبه انتحارية، من إجل انقاذ الشاب الجريح إذ قال الرجل الى صاحب التكتك:
- أنا سأخرج الى رجال الشغب وأسير باتجاههم، وأنت أحمل صاحبك واذهب به الى أقرب مفرزة طبية.
رفض عباس طلب الرجل المسن وأقنعه بالعدول عن فكرته، قال له والدموع منهمرة من عينيه:
- حجي، لو نطلع سوية لو تبقى معي نتدبر أمر نقل الجريح.
اضطر الرجل الى البقاء خلف الساتر، حتى سنحت الفرصة بوصول مجموعة من الشباب من الجهة الاخرى، مما جعل عناصر الشغب يتراجعون قليلاً، فتمكن عباس والرجل المسن من حمل الشاب الجريح الى التكتك، الذي انطلق بهم كالحصان الجامح، الى المفرزة الطبية التي نقل اليها عباس الفتاة. وكان الرجل المسن وهو يمسك بكتف الشاب الجريح بيد، واليد الاخرى تمسك بباب العجلة للتخفيف من شدة اهتزاز التكتك الذي يقوده عباس بطرق خلفية وبسرعة من أجل ايصال المتظاهر الشاب الجريح الى المسعفين.
ما أن وصلت التكتك الى مكان المفرزة الطبية حتى هرع افرادها وهم يرتدون الرداء الأبيض وحملوا الفتى على سدية الى داخل خيمة العلاجات. عندئذ التفت عباس الى الرجل المسن شاكراً له ما قام به.
التفت الرجل اليه وهو يحاول أن يداري غصّة في حلقه. ثم قال:
- يابني، على اي شيء تشكرني.. أنا قبل تشرين الأول، كنت في عداد الموتى من شدة اليأس. والآن حييت من جديد. بعد هبتكم هذه لتصحيح المسار الذي حرفه ساسة الصدفة. قال الرجل، الذي واصل كلامه وهو يداري قطرات دمع غافلت جفنيه وانزلقت على خديه فبللت لحيته:
- لا اخفيك سراً، يا بني، أنني كنت خائفاً على إبني الوحيد، الذي عصى أمري والتحق بالتحرير، لأنني كنت خائفاً من فقدانه مثلما فقدت أخاه في مجزرة سبايكر، فبقيت أتابعه ومعي كيس الإسعافات الأولية، لأنني حلمت به جريحاً، وهذا ما حصل بالفعل. لكنني لما رأيتك تخاطر بحياتك لتسعفه، إنتابتني مشاعر مختلطة. أدعو له بالشفاء ليعود الى الساحة. وإن ذهب شهيداً فسأحل محله.
000000000000000000000000000000000000000000000
قراءة
إشكالية وجود العراقي بين الحياة والموت/ روائياً وشعرياً
مؤيد عليوي
في رواية "الصورة الثالثة" لعلي لفته سعيد، أحداث وشخصيات عاشت معاناة العراقيين في الحصار قبل 2003، إذ يدلف واقع العراقيين في المتن الروائي بين الحداثة وما بعد الحداثة، فالواقعية الاشتراكية التي جسّدها (محسن) الشخصية الرئيسة هي للمثقف العراقي الذي عمل عامل مولدة على سطح احد فنادق بغداد، كما جاءت شخصية (محسن) تجسيداً حيّاً لشخصية المثقف العراقي بين الحياة والموت، إلا أن (محسن ) في المتن لم يكن متزوجاً بل كان عاشقاً ويحاول أن يكتب روايته الخاصة فكانت مشاكل محاولاته لكتابة الرواية تأخذ جوانب ما بعد الحداثة في "الصورة الثالثة" هذا الوشم اخذ ثلاث صور من الحياة النفسية والاجتماعية والاقتصادية لشخصية (محسن) فهو يعيش عشية بسيطة اقرب للفاقة وهو عامل مولدة ثم يصبح موظفاً في الفندق فتُطلب مواليده الى الخدمة العسكرية من جديد كما اعتاد هو على ذلك، ليكون مشروعاً للموت، وهي صورة معروفة عنه بين الناس، الصورة الثانية عشقه لـ (سلوى) وهي غير معلنة للمجتمع، أما الصورة الثالثة فهي ذاته من خلال رغباته الجسدية التي يعيشها مع (سلوى) وانكسار تلك الرغبات بعد عشقه لها لمعرفته المتأخرة بوضع (سلوى وزوجها معاق الحرب الذي أهملته الدولة بعد تشويه وجهه عن عجزه عن أداء أي فعل يمت للحياة بصلةٍ)، وتكمل الصورة الثالثة الذات في بحثها وسعيها الى كتابة الرواية وعن شخصية في تبئير داخلي وخارجي لشخصية (محسن) فهذه الصور الثلاث لا نجدها معلنة عن نفسها بسهولة حتى تنهي الرواية ونعيد قراءة الأحداث مراراً في تواشج بين العنوان والشخصيات إذ الصورة للأشخاص وليست للإحداث، وكذلك الأمر يتصل بثلاث صور لـ (سلوى) الأولى احترامها لنفسها ووفائها لزوجها وهي الصورة المعلنة أمام المجتمع كما تعلن هذا أمام محسن الذي استغلها الى جانب الصراع بين رغبتها الجسدية وعقلها، لينقل المتن معاناة أقسى مِن الموت نفسه بسبب الحروب عندما تكون المرأة في مجتمع ذكوري خاضع لسلطة الحروب. زوجها مِن المعاقين ومشوه الوجه بسبب الحروب. كما يكشف المتن الأثر النفسي للرجل بعد خروجه من الحرب فمثلاً (محسن) يتذكر مواقع القتال وهو يعيش حالة الحياة المدنية حتى وهو مع (سلوى)، بينما ينبلج الغبن والحرمان في منطقة الجنس بسب الابتعاد عن الحياة المدنية.
أما صور رجل الحرب المعاق (زوج سلوى)، فهي شاخصة واضحة في المتن ينقلها في تبئير خارجي الراوي العليم (محسن) فتعمق المأساة المستمرة بسبب الحروب والقتال منذ كلكامش حيث يتفرد أبناء أوروك في صراعهم من اجل صناعة الحياة بالكلمة كما أبدع علي لفته سعيد روايته "الصورة الثالثة".
وفي الشعر تنبلج شعرية الشاعر جبار الكوّاز في ديوانه " أحزان صائغ الطين " بقوة وضوح المدلول الإنساني عبر بابل كما نرى ذات الوضوح وتلك القوة عند أدونيس في ديوانه "كتاب الحصار" عندما عاش محنة حصار ببيروت سنة1985.إذ تتجلى معاني الشاعر الكوّاز من ذاتية انغماس المثقف الإنسان بأصغر دقائق الحياة اليومية للعراقيين، الذاتية النابعة عن رؤية واضحة وهي أن العراق مركز هذا العالم منذ الأزل –أوروك- بهذا العمق الحضاري وفي ذات الآن بأسى ما مرّ على هذه الأرض من حروب وقتال ودماء ومعاناة العراقي لحظات عيش الحياة والموت معاً. لقد غدا التاريخ يتنفس دماء الأبرياء والفقراء على هذه الأرض مما حدا بالشاعر أن يسأل، عن محنة الوجود في أغلب نصوصه معلناً رفضه فكرة الموت عندما عرضها في الديوان هو رفضه للحروب وللظلم الاقتصادي وللواقع بالأمس واليوم، حيث يبوح نص" مِن أيام محنته ":
((غيرك فصل كلماته على عقال ابيه / وجارك حرث الماء ليوقد نسل الأموات / وصديقك أقبس ودك حسدا /فكيف تجمع هذا في حفنة أيام / وثلاث سنين /مالا تريده أحد /وما تريده مدد / فهذه الحياة قنطرة / وكل مَن مرّ بها قد غاب / دعنا اذن نحملها جمعا / فربما تهاب / من ضجيجنا وتُغلق إلى الأبد /)). وفي نص "محطات " والإنسان بينَ حربينِ حربه للبقاء وحرب الساسة لموته :
(( محطات / لها نكهة الموت / فاكهة من شتاء قديم / وتلويحة فارقت كفها /في سجل الدخان / وأجراسها / بشر رائحون/ بشر قادمون / حقائب ترقبها الأرصفة / يطل المسافر من جوفها /... ))
ان الشاعر جبار الكواز يتساءل: اذا كان التاريخ كله دما وجوعا فماذا جنى الذين قتلوا وجوعوا الناس، لماذا هذا الإصرار على هذه المآسي؟


ص 7

تعليق نشاطات الركبي في العراق حتى إشعار أخر

بغداد – طريق الشعب
قررت لجنة الركبي العراقي، تعليق نشاطاتها الى إشعار اخر بسبب اجراءات مكافحة فايروس كورونا.
وذكرت اللجنة في بيان تلقته "طريق الشعب"، أن "لجنة الركبي العراقي، قررت تعليق جميع نشاطاتها امتثالاً لتوجيهات خلية الأزمة ولجنة الشباب والرياضة ووزارة الشباب والرياضة بسبب انتشار فايروس كورونا وحفاظا على سلامة جميع كوادر اللجنة وبالخصوص مدربينا ولاعبينا تم ارجاء تدريبات المنتخبات الوطنية وتأجيل بطولة الجمهورية لشهداء العراق الى إشعار اخر"، مضيفاً ان " اللجنة تتمنى ان يُحفظ العراق والعراقيون، والشفاء العاجل للمرضى".

************

بسبب كورونا..
اتحاد كرة القدم يؤجل اجتماعه
والأندية تجمد أنشطتها الرياضية

بغداد – عمار عبدول
أعلن الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، تأجيل اجتماعه مع ممثلي اندية الدوري الممتاز، حتى إشعار أخر. وقد كان من المفترض ان يعقد الاتحاد اجتماعاً مع ممثلي الاندية، يوم أمس الاثنين في مقر الاتحاد في العاصمة بغداد.
وقال الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "اتحاد الكرة العراقي يعلن تأجيل اجتماعه الذي كان مقررا له اليوم الاثنين(أمس) إلى إشعار اخر، تزامنا مع قرارات خلية الأزمة الحكومية وإعلانها حظر التجوال في العاصمة بغداد ابتداء من مساء الثلاثاء ولمدة أسبوع وبالاتفاق مع ممثلي أندية الدوري الممتاز".
تجدر الاشارة الى ان خلية الازمة قد اعلنت فرض حظر التجوال ابتداءً من الساعة 11 من مساء يوم الثلاثاء وحتى الـ24 من شهر اذار الجاري.

الاندية تعلن توقف النشاط

وعلقت أغلب الأندية العراقية أنشطتها، الأحد الفائت، حيث أعلنت إدارات كل من، نفط الوسط والقوة الجوية والميناء والنفط وأمانة بغداد وأربيل والطلبة والكهرباء ونفط الجنوب والحدود والصناعات الكهربائية، عبر صفحاتها الرسمية على "فيسبوك"، تجميد الأنشطة حتى صدور قرارات جديدة من خلية الأزمة. وكانت بعض الفرق قد خاضت تدريباتها، السبت الفائت، رغم توجيهات خلية الأزمة بمنع التجمعات.
يشار إلى أن الاتحاد العراقي لكرة القدم، قرر في وقت سابق تأجيل منافسات الدوري الممتاز، حتى يوم 23 من الشهر الجاري.

**************

الكشف عن حقيقة تحويل فندق رونالدو إلى مستشفى لمكافحة كورونا

متابعة – طريق الشعب
رد المتحدث الرسمي لسلسلة فنادق كريستيانو رونالدو في البرتغال على أنباء تحويله إلى مستشفى من أجل المساعدة في مكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد، كوفيد 19.
وأعلنت صحيفة "ماركا" الإسبانية في وقت سابق أن سلسلة فنادق رونالدو في البرتغال ستتحول إلى مستشفى من أجل مساعدة الفرق الصحية في الحجر على مرضى الفايروس، وهذا ما تناقلته وسائل الإعلام المختلفة على مدار الساعات الماضية.
ولكن المفاجأة أن الفندق لا يعرف أي شيء عن هذا الأمر وتم نفي الموضوع من جانب المتحدث الرسمي للفندق في تصريحات لشبكة "RTL Nieuws" الهولندية.
وقال المتحدث في تصريحاته الصحفية: "نحن فندق ولن نتحول لمستشفى، لا يوجد تغيير لدينا، إنه يوم مثل أي يوم آخر". متابعاً إن "الفندق دون أي تغيير، ونتلقى الكثير من الاتصالات من قبل وسائل الإعلام لكن هذه الأخبار لم تكن صحيحة على الإطلاق، أتمنى للجميع يومًا جميلًا".
الجدير بالذكر أن رونالدو يتواجد حاليًا مع عائلته في البرتغال، بعد ان قرر ناديه يوفنتوس دخول جميع اللاعبين الحجر الصحي بعد اكتشاف إصابة مدافع البيانكونيري، دانييلي روجاني، ب‍فيروس كورونا.

*************

وقفة رياضية...

هيئة مؤقتة
لإدارة الكرة العراقية

وأخيرا قدم رئيس وأعضاء إدارة الاتحاد العراقي لكرة القدم استقالاتهم، بعد شد وجذب ونقاشات واعتراضات وخلافات وصل بعضها الى المحاكم الرياضية الدولية (محكمة كأس) وأخرى الى القضاء العراقي وحكم على البعض من أعضاء الاتحاد وطورد البعض الآخر، وامتدت الشكاوى الى الرئيس ونائبه!.
لكن جميع الأطراف اقتنعوا وتوصلوا الى فتح صفحة جديدة واسدل الستار على هذه الحال، وانتهت (المسرحية)، بشروط تتلخص في الاستقالة الجماعية لكل إدارة اتحاد الكرة وتشكيل هيئة مؤقتة واجراء انتخابات جديدة لإدارة الاتحاد خلال أشهر معدودة.
واليوم وبعد هذه الاحداث نستطيع ان نؤكد ان كرة القدم عانت خلال سنوات طويلة الإهمال والتقصير وفقدان الكثير من فرص التقدم والازدهار والنجاح بسبب تدخلات البعض من غير المختصين والطارئين على كرة القدم والرياضة، سواء قبل تغيير النظام او بعده، وتم ابعاد الكثير من الكفاءات والمختصين والأكاديميين بحجج شتى وتهم متنوعة.
علينا اليوم ان نتعلم ونتعظ ونعيد كرتنا ورياضتنا الى مسارها الصحيح بعد ان تدخل الاتحادين الآسيوي والدولي لمعالجة الأمور وترتيب الوضع بالتراضي، وكذلك ساهمت المؤسسات الرسمية والبرلمانية في هذا الموقف خدمة للصالح العام.
وبدأت تلك الجهود الدولية والمحلية أولى خطواتها بتشكيل هيئة مؤقتة لإدارة كرة القدم العراقية تضم من 5-7 شخصيات يُختارون من بين 14 خبيرا متخصصا منهم أكاديميون وخبراء ولاعبون دوليون سابقون، وقد يعلن هذا التشكيل المؤقت نهاية الأسبوع الحالي. وقد حددت مهمات وواجبات هذه الهيئة المؤقتة بإدارة ملف مسابقات الاتحاد وبطولاته إضافة الى النظر في لوائح الاتحاد ونظامه الداخلي وتحديد عدد أعضاء الهيئة العامة، ومن المشمولين بهذا التوصيف من الحكام والمدربين والخبراء وممثلي الأندية من المشاركين في بطولات ومسابقات الاتحاد، بالإضافة الى المشمولين بالإضافة والحذف لزيادة عدد أعضاء الهيئة العامة وكذلك ممثلي الاتحادات الفرعية في المحافظات واهمية انبثاق اتحاد كرة قدم للعاصمة بغداد، فكيف توجد اتحادات فرعية في جميع المحافظات، بينما العاصمة بغداد تفتقد لاتحاد فرعي يدير شؤونها؟
انه سؤال مشروع!.
وهنا أقول رب ضارة نافعة، فما حصل في اتحاد كرة القدم من المشاكل ستساهم في انهاء هذا العمل الفوضوي والارتجالي لأهم اتحاد في الكيان الرياضي، وسيشكل هذا الحدث المهم لعموم الرياضة نقلة نوعية وعملية اصلاح وتغيير في بنية هذا الاتحاد وانهاء واقعه المرتبك وبالتالي العمل على تجاوز أخطاء المراحل السابقة التي أدت الى هذا الواقع.
احبتي أيها المندفعون نحو الساحرة المستديرة والمخلصون للعبة ايما اخلاص، فكروا في تطوير الكرة العراقية عبر الاهتمام ببطولاتها وتنويع مسابقاتها ورعاية فئاتها العمرية والاهتمام بكرة القدم النسوية التي تخلفنا بها سنوات طويلة. ركزوا جهودكم على البطولات والمنافسات الوطنية الداخلية .. ولنا عودة.

منعم جابر

************

اتحاد الكرة يلغي عقوبة الحكم الدولي علي صباح
ويكتفي بإنذاره

بغداد – طريق الشعب
قررت لجنة الحكام في الاتحاد العراقي لكرة القدم، إلغاء قرار عقوبة الحكم الدولي علي صباح، والاكتفاء بإنذاره.
وكانت اللجنة، قد قررت معاقبة صباح بالإيقاف لمباراتين بسبب احتسابه ركلة جزاء غير صحيحة اثرت على نتيجة مباراة نفط الوسط واربيل في الجولة الخامسة من دوري الكرة الممتاز.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الحكم الدولي، علي صباح، قدم استئنافا على قرار لجنة الحكام بإيقافه لدورين في الدوري الممتاز، وبعد دراسة طلبه من قبل لجنة الحكام، قررت اللجنة توجيه انذار للحكم المذكور بدلا عن العقوبة المذكورة نظرا لمكانته، على المستوى الاسيوي".
وتابع الاتحاد، "نأمل من حكمنا الدولي، علي صباح، واقرانه من الحكام الدوليين، الاستمرار في التألق، وان يكونوا، كما هم الآن، سفراء للصفارة العراقية".

***************

رئيس الاتحاد الإسباني: نعمل على 4 سيناريوهات.. والحسم قريب

متابعة – طريق الشعب
أكد لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، الكشف عن مستقبل البطولات المحلية والقارية، خلال الأيام القليلة المقبلة، رغم وجود العديد من الآراء المختلفة؛ بسبب تفشي وباء كورونا.
وقال إن "الاتحاد يواصل العمل على اربعة سيناريوهات متوقعة، من الأكثر تفاؤلا إلى الأكثر تشاؤمًا، وقريبًا تعلن الإجابات عما سيحدث للمنافسة".
ومن المُقرر أن يجتمع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الثلاثاء، في مدينة نيوم، لحسم القرارات حول منافسات الدوريات المحلية ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، واليورو.
وسيحضر روبياليس هذا الاجتماع عبر الفيديو، وعلق: ان "الاجتماع يمكن أن يغير ما نقوم به في اسبانيا".

**************

الكهرباء العراقي
يمنح محترفيه إجازة

بغداد – طريق الشعب
منحت إدارة نادي الكهرباء، لاعبيها المحترفين الأربعة إجازة مفتوحة، حتى استئناف منافسات الدوري العراقي الممتاز. وقال مدرب الفريق، عباس عطية، في حديث صحفي، إن النادي منح كلا من الكاميروني مونجي والنيجيري بابا موسى والغاني منساه والعاجي أبو بكر كونيه، إجازة مفتوحة، على أن يلتحقوا بالفريق حال عودة النشاط. وأضاف أن "الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل خلية الأزمة "صارمة"، وبدأت بغلق المدن، وبالتالي وجود المحترفين مسؤولية، حيث يحتاجون رعاية ومتابعة، ووفق التوصيات سيكون من الصعب التواصل معهم"، مشيراً إلى أن "اللاعبين سيعودون إلى العاصمة بغداد، ويلتحقون بالفريق حال انتهت الأزمة". يذكر أن الكهرباء يحتل المركز الرابع عشر في الدوري، برصيد نقطتين فقط.

حقيقة انفصال عماد محسن
عن الهلال

بغداد – طريق الشعب
كشف اللاعب العراقي عماد محسن، عن حقيقة ما تردد في شأن فسخ تعاقده مع نادي الهلال السوداني. وقال مصدر مقرب من اللاعب: إن "عماد مستمر مع الهلال، ولا صحة لفسخ تعاقده، هو في إجازة نتيجة توقف الدوري السوداني؛ بسبب فيروس كورونا"، مضيفا إن "اللاعب فضل استغلال توقف المنافسات في التواجد بالقرب من أهله في بغداد". وبيّن إن "عماد يشعر بالراحة مع الهلال، وما زال هناك الكثير ليقدمه للفريق السوداني في قادم المباريات"، ملفتاً إن "اللاعب يسعى الى الحفاظ على جاهزيته البدنية من خلال التدريبات اليومية، التي يخوضها تحسبا لاستئناف الدوري في أي وقت". يشار إلى أن عماد محسن، انضم الى الهلال السوداني، في الموسم الحالي، قادما من فريق الزوراء.

**************

كورونا يعيد لفرنسا أجواء السنوات العجاف والبطل الفاسد

متابعة – طريق الشعب
فجر جان ميشيل أولاس رئيس أولمبيك ليون، قنبلة بتصريحه حول ضرورة اعتبار الموسم الجاري من الدوري الفرنسي "أبيض"، وإلغاء نتائجه، سواء في شأن تحديد البطل أو الهابطين والصاعدين، فضلا عن المراكز المؤهلة الى دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي.
وأراد أولاس أن يحتفظ لفريقه بميزة التأهل الى دوري الأبطال الموسم المقبل، باعتباره ثالث الترتيب في الموسم الماضي، لكن رئيس ليون أعاد للذاكرة أيضا السنوات التي تم خلالها إلغاء منافسات الدوري الفرنسي.
انطلقت منافسات الدوري الفرنسي بنظام الهواية قبل 127 عاما، حيث أقيم لأول مرة موسم 1894/1893، وبقي بهذا النظام حتى موسم 1929/1928.

سنوات الحرب

انتقلت المسابقة الفرنسية الى عصر الاحتراف اعتبارا من موسم 1933/1932، عندما فاز أولمبيك ليون باللقب.
لم تهنأ الكرة الفرنسية بالعهد الجديد سوى 7 مواسم فقط، بعدها توقفت بطولة الدوري ستة مواسم متتالية خلال الفترة من 1939 إلى 1945 بسبب الحرب العالمية الثانية، حيث اكتفت الأندية الفرنسية حينها بالدوريات الإقليمية بين أندية الشمال والجنوب، لكن الرابطة الفرنسية واتحاد الكرة رفضا الاعتراف بأبطال لهذه المسابقات.
استؤنفت البطولة مجددا موسم 1946/1945، وعرفت طعم الاستقرار لفترة أطول بلغت 47 عاما، حتى ظهرت مشكلة جديدة بطلها أولمبيك مارسيليا نهاية موسم 1993/1992.

فضيحة بطل أوروبا

توج مارسيليا بلقب الدوري هذا الموسم، لكن الرابطة المحترفة اكتشفت فضيحة فساد تدور حول إغراء بعض لاعبي فالنسيان بمبلغ قدره 250 ألف فرانك لتسهيل مهمة الفوز على فريقهم خلال مباراة أقيمت يوم 20 أيار.
تكشفت أسباب فضيحة الرشوة حينها أن مارسيليا سعى الى حسم لقب الدوري مبكرا ليتفرغ لمهمة أكبر بمواجهة ميلان في نهائي دوري الأبطال في العالم ذاته 1993، حيث نجح مارسيليا في الفوز على العملاق الإيطالي بهدف وحيد، ليكون أول فريق فرنسي يفوز بالكأس ذات الأذنين.
إلا أن الرابطة جردت مارسيليا من اللقب، وقررت هبوطه للدرجة الثانية، وأجبرت رئيسه برنارد تابي على الاستقالة، كما منعت النادي من حق الدفاع عن لقب دوري الأبطال في الموسم التالي أو المشاركة في مباراتي السوبر الأوروبي والإنتركونتننتال.
لم تتوقف الإثارة عند هذا الحد، بل رفضت قناة كانال بلس منح لقب الدوري للوصيف باريس سان جيرمان، وهددت بالانسحاب من بث البطولة، وذلك خوفا على إيراداتها من غضب جماهير مارسيليا، لذا قررت الرابطة الفرنسية أن يكون لقب 1993 بلا بطل!.
فهل يكرر فيروس كورونا معاناة السنوات الست أو فضيحة مارسيليا، وتخلو منصة 2020 من أي بطل؟

**************

ص 8

ناشطون في السماوة يطلقون حملة "لصحتك وصحتي"
السماوة – وكالات
أطلق ناشطون في مدينة السماوة، السبت الماضي، حملة بعنوان "لصحتك وصحتي" تدعو إلى عدم المصافحة خلال هذه الفترة كجزء من إجراءات الوقاية من فيروس كورونا ومكافحته.
الناشط سلام اياد، أحد المساهمين في الحملة، قال في حديث صحفي ان "حملتهم الميدانية التي انطلقت في سوق المدينة الرئيس، دعوا فيها المواطنين إلى عدم المصافحة والتقبيل كأسلوب ترحيبي اعتاد عليه الناس، والاكتفاء بالابتسامة على اعتبارها تمثل أيضا شكلا من أشكال التحية".
وأشار إلى أن "الحملة تضمنت أيضا، توزيع ملصقات تتضمن إرشادات صحية للوقاية من كورونا، على أصحاب المحال التجارية والمواطنين".

**************

يرويها مقربون منه
لمحات من حياة
الشهيد عبد القدوس الحلفي

بغداد – وكالات
أثارت جريمة اغتيال الفنان المسرحي والناشط البارز في تظاهرات ميسان، عبد القدوس قاسم الحلفي، ردود أفعال غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
الحلفي، الذي اغتيل مع صديقه المحامي كرار عادل، مساء الثلاثاء الماضي وسط مدينة العمارة، بنيران مسلحين مجهولين، ألقى مقربون منه، في حديث صحفي، الضوء على حياته وعمله ونشاطه في الاحتجاجات، فضلا عن التهديدات التي تلقاها خلال الفترة الأخيرة.
أحد أصدقائه المقربين، يقول أن الحلفي المولود عام 1980، والمتخرج في المعهد التقني بميسان، أب لثلاثة أبناء، وانه يسكن في منطقة "الجديدة"وسط العمارة، ويعمل موظفا في إعلام السجن المركزي بالمحافظة.
ويتحدث صديقه عن نشاطه الفني قائلاً ان "الحلفي من الاسماء الفنية البارزة في الإخراج والكتابة المسرحية، وعرضت له أعمال كثيرة داخل المحافظة وخارجها”.
ويضيف صديق آخر عنه أن “والد عبد القدوس أعدم على يد أزلام النظام البعثي المباد، بسبب معارضته واشتراكه في الحركات المناهضة للدكتاتور صدام”.
وعن نشاطه في الاحتجاجات يقول أحد أصدقائه، أن "الحلفي بدأ النشاط المدني على صعيد الاحتجاجات والتظاهرات منذ عام 2011، وتعرض لشتى أنواع التهديد والملاحقة"، مبيناً أن “شقيقه تعرض خلال السنوات الاخيرة لمحاولة اغتيال، على إثر مشاركته في التظاهرات أيضا".
ومع اندلاع انتفاضة تشرين، برز دور عبد القدوس في ساحة اعتصام العمارة. وبهذا الصدد يقول أحد المعتصمين المرافقين له، أن "الحلفي كان يعمل منسقاً في الساحة، وحرص على توحيد صفوف المحتجين في مواجهة الحكومة”.
ويكشف المعتصم عن “تعرض الحلفي الى تهديدات كثيرة من مجموعات مسلحة عرفت بسيطرتها على مقدرات محافظة ميسان”، بالإضافة الى “تهديدات أخرى من حسابات وهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.
ويتابع أن “إلحاح أصدقائه ومتابعة والدته لحسابه على فيسبوك، اجبره على عدم الحضور إلى ساحة الاعتصام خلال الأيام الأخيرة خوفاً على حياته”.
وعن ظروف اغتياله ذكر مصدر في مدينة العمارة، لوكالات أنباء، أن "قتل عبد القدوس الحلفي مع صديقه كرار عادل تم بطريقة الاعدام. حيث تم إنزالهما من سيارتهما في منطقة الحي الصناعي، وإجبارهما على أخذ وضعية الركوع على حافة الطريق، ثم إطلاق الرصاص عليهم بطريقة بشعة”.
وبعد ساعات على اغتيال عبد القدوس، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه نجله "حسن"، متوعدا، من على ساحة الاعتصام، قتلة أبيه، ومؤكداً أنه سيواصل مسيرته ولن يغادر الاحتجاجات.
يقول حسن في الفيديو: "كتلوا أبوي عبالهم بعد ماكو تظاهرات.. ما يدرون ابنه أحسن منه".

**************

صلاح جياد* . .الرسم وتمثلات السعادات والأحزان

د. جواد الزيدي
الحديث عن تجربة الفنان التشكيلي الفقيد صلاح جياد يعني ضمنا الحديث عن التشكيل العراقي والثقافة بمعناها الأعم، والمخاضات التي نتجت عنها تلك التجربة المرتبطة بالهم الانساني والموضوعات الاجتماعية.
فصلاح من جيل إشكالي على المستوى الانساني والمعرفي والفني، حيث تنصهر ذاته مع الذات الجمعية بتطلعاتها السياسية، وتبنيه مفاهيمها ومتطلباتها، وإقامتها علاقة بين الفن والأدب والايديولوجيا، بمعنى الالتزام الأخلاقي والانساني والالتزام الفني وأضحت القراءة والثقافة من أولوياته الحياتية ليتمكن من معرفة الواقع وتفسير اشكالياته. وكانت تجربته الفنية قائمة على تلك الأسس منذ بداياته المقترنة بقبوله في معهد الفنون الجميلة وابهاره أساتذته آنذاك واكماله مشروعه التواصلي فيما بعد في كلية الفنون الجميلة مع رفيق رحلته الفنان فيصل لعيبي، الذي يصف التمرينات التي رسمها الأثنان بانها لو قدر ربطها ببعضها فأنها تصل بين طرفي بغداد الشمالي والجنوبي. وهذا ينم عن المراهنة والاخلاص الذي كان يعمل به الأثنان من أجل الوصول الى المرامي التي يقصدانها معا.
لكن الظروف كانت تسير بعكس ما اشتهي جياد ورفاقه من الفنانين الذي رسموا احلامهم في خطاباتهم البصرية. فغادر الوطن الذي أحب ، وكانت غربته وهجرته تمثل الهجرة الأولى للمثقفين والفنانين العراقيين، التي تلتها هجرتان في تسعينيات القرن الماضي اثناء الحصار، ثم بعد 2003 بفعل ظروف العنف المحيطة بالذات الإنسانية. وقد اشتملت غربته على المسارات الثلاثة من الهجرات وجمعت بينها .
أما على الصعيد الفني فتصنف تجربة الفنان الراحل باتجاهين، الأول ذو الأصول المجتمعية بمعنى وجوده داخل الحياة وبين الناس وهو يرسم وجوههم ويشاطرهم السعادات والأحزان، من خلال وجوده في شارع المونمارت لكي يرسم بورتريهات وصوراً شخصية لمن في الشارع . ويقترن الاتجاه الآخر بالتجريب في حقل الرسم من خلال تطوير تجربته الفنية على صعيد التمثلات التي تبدأ من الرسم الواقعي مرورا بكل الأسئلة الوجودية التي تثار ازاء أهمية هذا النوع من الرسم ، او التحولات المعرفية التي تقترن بالتجريد أو التعبير التجريدي وتشويه الوجوه في سطحه التصويري والعتمة التي تحيط باشياء اللوحة . وقد تُمثل هموم المجتمع والناس من خلال فلسفة الانتماء للواقع ومعنى الحياة .
وفي ضوء تعدد اشتغالات جياد طبقا للضرورات الجمالية والوظائفية التي تفرضها حاجات اللحظة ومتطلباتها، بما ينسجم مع الهدف العام الذي يتبناه ويؤمن به ، فمن خلال وجوده في الصحافة العراقية منذ بداية سبعينيات القرن العشرين واخلاصه لمهنة الرسم وتصوير القصص الشعبية التي كانت ماثلة في الذاكرة الجمعية، ليحولها الى معادل صوري يمكن أن يلتقطه الطفل، كونها رسومات لمجلات مختصة بهذا الشأن مثل (مجلتي ، المزمار ) فضلا عن الصحف والمجلات الأخرى التي عمل بها مثل ( الف باء ) وجريدة الجمهورية وغيرها .
ويشكل صلاح جياد لحظة مختلفة ومتميزة في مشهد التشكيل العراقي في ضوء الخصائص الذاتية التي تحتويها تجربته دون غيرها ، ففرشاته عنيفة ضاربة حرة وحركاته عفوية تقود الى تلقائية تعد من الخصائص الجمالية في أداء الرسموية. وان خطوطه العنيفة ناتجة عن ألم نفسي عميق وهواجس أو تخيلات تثير القلق ، كما أن عنف الصورة يتمثل بخشونتها التي تحمل تركيزا معنويا ورمزيا يجعل لها لغة خاصة تمتلك نموها الداخلي والخارجي في محاولة لتخطي القيود الموروثة. فاستخداماته المعبرة عن الانفعالات المباشرة بصورة اختبارية تشكل أحدى المكونات الأساسية لعملية الخلق الفني عنده . فصلاح جياد لم ينتقل من البناء الشكلي للموضوع الى التعبير اللاشكلي بشكل حاسم وقاطع ، ولم يخلق قطيعة بين التعبيرية الشكلية التي امتازت بها أعماله السابقة وبين التعبيرية التجريدية.
وفي المرحلة المتأخرة لجأ صلاح الى ايجاد علاقة بين الوجه والقناع بما تحدثه المفارقة والتناقض ، ولكنها في المحصلة النهائية تحدث تواؤما بينهما ولا انفصال بين هذا وذاك. وبدت أعماله وكأنها شبيهة بالأقنعة المضببة التي يستعير فيها ألوان الموشور الضوئي، الذي لجأت اليه الانطباعية من قبل. فيغدو لون سطحه التصويري مائلا الى الرمادي يتوسط قيم السواد والبياض، اشارة الى اختلاط المباديء وسط عتمة المفاهيم التي لا يمكن التفريق فيها بين الحقيقي والمزيف. وهذا ناتج عن القراءات الواعية في تفسير الواقع، والمآلات المعاصرة لحركة التاريخ ونتائجه المخيبة للآمال مقارنة بالمقاصد والمشاغل الأولى، التي كانت ترتجى التغيير على أساس العدالة الاجتماعية، التي وظف فنه لخدمتها، والتأسي بالذين قدموا خدماتهم من أجلها.
اليوم وبعد كل هذا الزمن المسروق من اعمارنا وعمر الراحل الكبير صلاح جياد يفارق احلامه في غربته القسرية دون أن يشهد تحقيق اي من ذلك البياض الماكث في أعماق روحه ودواخله، بعيدا عن احبته وارضه المشتهاة.
لكنه ترك خيارا لمن يريد أن يسير في طريق الجمال ويرتمي في احضان الوطن والناس، ويخلق صورة حلمية تصلح لأن تكون معادلا موضوعيا للوطن المضاع.
ـــــــــــــــــــــــ
* الفنان العراقي الكبير توفي امس في باريس ونعاه الحزب الشيوعي العراقي


*************

ليس مجرد كلام...

كورونا .. ليس مزحة!

كم من الأمراض السارية والمعدية فتكت بالناس ؟
وكم من الأوبئة التي صار وقت تفشيها تأريخا، يذكره الناس عندما يتحدثون عن شيء ما ، أو يذكرون حادثة جرت في ذلك الزمان ؟.
وكم هي الحكايات والقصص التي تداولها الناس وذكرها المؤرخون، عن تلك الأوبئة منذ فجر التاريخ وليوم الناس هذا ؟!
ولنتذكر رواية "الطاعون" لألبير كامو، و"حب في زمن الكوليرا" لماركيز، وغيرهما الكثير من الروايات والقصص التي كتبت عنها!
فالكوليرا (الهيضة) التي اجتاحت العالم مرات عديدة وصارت وباءً فتك بأرواح كثيرة، وقد أطلق عليها عندنا (أبو زوعة)، والطاعون الذي صار زمن انتشاره ماضياً يتحدث الناس عنه، وكان من أكثر الأوبئة فتكاً، خلّف الملايين من الضحايا. ويحدثنا التاريخ عن وباء (الأنفلونزا الاسبانية) التي أودت بحياة مليار من البشر في بداية القرن العشرين، كذلك السل الرئوي والجدري وغيرها!
وفي السنوات الأخيرة أصابت البشر اوبئة عدة كالجمرة الخبيثة وأنفلونزا الخنازير وحمّى البقر وأنفلونزا الطيور، وما إلى ذلك، جلّها تصيب الجهاز التنفسي تحديدا، لأنه المؤهل دائما للإصابة والتعرض لنزلات البرد والاختناق!
وعلى ذكر المؤرخون انه وصل الامر بالجثث أن تطفو على الأنهار والبحار، وتملأ الرائحة النتنة المكان، والناس في هلع وخوف كبيرين، منهم مَنْ يموت رعباً، ومنهم بالمرض نتيجة سوء التغذية والفقر والجهل وانعدام الخدمات الصحية وعدم اكتشاف العلاج المناسب!
اليوم الناس قلقون ومرعوبون من فايروس ظهر حديثاً في إحدى المدن الصينية ليودي بحياة المئات من البشر وهو ينتشر سريعا في بلدان الشرق والغرب.
الذي يهمنا بالدرجة الأولى هو بلدنا حتماً، لأن المشكلة فينا، لأننا ولكثرة ما أصابنا من موت ورعب وخراب صرنا لا نبالي بشيء من هذا القبيل وذاك!
رحنا نتندّر على الكورونا ونصطنع النكتة والطرفة واللامبالاة، وكأن المرض هذا لعبة تسلية ومزحة لتزجية الوقت!
منّا مَنْ آثر الخرافة والشعوذة والدجل لإبعاد شبحه، ومنّا مَنْ ضرب التعليمات والتوجيهات الصحية عرض الحائط، لا مبالياً بل ومستهينا بما ستؤول إليه الأمور، ومستصغرا حجم الكارثة!
كل هذا نتيجة ثقل الخراب ورائحة الدم وهول المصائب التي وقعت على العراق والعراقيين نتيجة استهتار الحكومات المتعاقبة بحياة شعبها!
فمن طاغية مستبدّ حكم بالنار والحديد وجرّ البلاد والعباد إلى حروب لا معنى لها سوى ضياع الشباب وسفك الدماء وخراب المدن، إلى سياسيين لا يفقهون معنى السياسة الحقيقية، متقلبين بأزياء كثيرة بين التستر بالدين ــ والدين منهم براء ــ وبين الطائفية والمحاصصة والفساد، حتى أدوا بالبلاد والعباد إلى أسوأ حال، من خراب وانعدام الخدمات بكل إشكالها وتردي التربية والتعليم وتوقف الصناعة والزراعة وانهيار الاقتصاد، وصولا إلى قتل المنتفضين المطالبين بالإصلاح وإنقاذ البلاد مما هي فيه!
اليوم وحين وصل هذا الفايروس المرعب باتوا لا يعرفون ماذا يصنعون، فالميزانية خاوية، وليس هناك وجود لحكومة ثابتة، والناس في فزع من انعدام الخدمات الصحية وانهيار الاقتصاد إلى الحضيض!
لهذا علينا أن نعي حجم الكارثة، ونتدرّع بالعلم والمعرفة، ونمكث في بيوتنا متحملين كل شيء، كي نحدّ من انتشار هذا الوباء ونقضي عليه، لأن البلاد تئنّ من الخراب ولا يمكن السيطرة على الوباء إذا تفشّى!

عبد السادة البصري


***************

في ساحة اعتصام الكوت
ندوة توعية للوقاية من فيروس كورونا

كوت - علي جبار
شهدت ساحة الاحتجاج الرئيسة في مركز مدينة الكوت، أخيرا، ندوة توعية حول سبل الوقاية من فيروس كورونا، عقدها فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في واسط، بالتعاون مع الشرطة المجتمعية وجمعية الهلال الأحمر في المحافظة.
الندوة التي عقدت في الهواء الطلق، والتي حضرها جمهور من المعتصمين والمهتمين في الشأن الصحي، أدارها عضو فرع اتحاد الشبيبة مقدام سعيد، واستهلها مثمنا جهود المعتصمين، مشيدا ببسالتهم "وهم يواصلون المرابطة في ساحة الاعتصام من دون كلل أو ملل".
وفي سياق تقديمه، ألقى مدير الندوة الضوء على مسيرة اتحاد الشبيبة في واسط، ودوره في الحراك الشعبي وآخره انتفاضة تشرين المتواصلة، مشيرا إلى التضحيات التي قدمتها الشبيبة في سبيل وطنها وشعبها.
بعد ذلك افتتحت الندوة، وكان أول المتحدثين فيها اختصاصي الأحياء المجهرية د.محمد كاظم العتابي، الذي قدم نبذة حول فيروس كورونا الجديد وخطورته، مشيرا إلى أن هذا الفيروس سريع الانتشار، ما أدخل العالم في حالة رعب.
وأضاف في معرض حديثه عن الواقع الصحي في العراق، أن "فيروس كورونا، وبالرغم من كون احتمالات الشفاء منه كبيرة، إلا أن ضعف المؤسسات الصحية في العراق قد يجعل الإصابة بهذا الفيروس خطيرة جدا".
وتطرق د. العتابي إلى الكيفية التي ينتقل بها الفيروس وينتشر بين الناس، مشيرا إلى أن ذلك يتم عادة عن طريق الملامسة او التقرب من المصابين.
وأوضح أن فترة حضانة الفيروس في جسم الإنسان، قد تصل - بحسب تصريحات المنظمات الصحية العالمية - إلى ١٤ يوما، فيما تبلغ نحو 9 ساعات على المواد الصلبة خارج جسم الإنسان.
وشدد د. العتابي على أهمية الالتزام بالإجراءات الصحية للوقاية من الفيروس وتجنب انتشاره، والتي من بينها حجر المصابين وعزلهم تلافيا لانتقال الفيروس إلى الآخرين الأصحاء، داعيا إلى تجنب التجمعات والسفر خلال هذه الفترة، وإلى الاهتمام في النظافة والتعقيم.
وتحدث في الندوة أيضا ممثل الشرطة المجتمعية في واسط حيدر جعفر، متناولا دور مؤسسته في توعية الناس بشأن مخاطر الفيروس.
وأكد أن افراد الشرطة المجتمعية غير مسلحين، وانهم يتجولون بين الناس ليقدموا لهم إرشادات توعية للوقاية من الفيروس، ويوزعوا عليهم ملصقات بهذا الصدد.
ودعا جعفر في حديثه المواطنين إلى التعامل بإيجابية مع الفرق الجوالة التابعة للشرطة المجتمعية. كما دعاهم إلى عدم الاستهانة بالفيروس، كونه سريع الانتشار، ما يتطلب من الجميع تبليغ الجهات الرسمية في حال ظهور عرض من أعراض الإصابة بالفيروس لدى أحد المواطنين.
وفي سياق الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات تركزت في غالبيتها على الإجراءات الحكومية المتبعة للسيطرة على الفيروس وتوفير العلاجات اللازمة للمصابين، فضلا عن قضية إغلاق الحدود.
وفي الختام وزع فرع اتحاد الشبيبة على الحاضرين وبقية المعتصمين والمواطنين في الساحة، المئات من الملصقات التي تتضمن إرشادات صحية للوقاية من فيروس كورونا.

***************

جولة راجلة
في علاوي الحلة والشواكة

بغداد – طريق الشعب
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصالحية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع وأسواق منطقتي علاوي الحلة والشواكة، سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين واصحاب المحال التجارية وورش النجارة في المنطقتين، نسخا كثيرة من بيان للجنة المركزية للحزب، منشور في "طريق الشعب" تحت عنوان "نحو التحرك العاجل لإنقاذ شعبنا ووطننا".

***************

في عدد من المحافظات
المعتصمون يتخذون إجراءات جديدة للوقاية من "كورونا"

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
مع تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، وتسجيل العشرات من الإصابات بالفيروس في العراق، اتخذ المعتصمون في بغداد وبقية المحافظات المعتصمة، إجراءات احترازية وقائية.
وحملت تلك الإجراءات في ساحة التحرير والعديد من ساحات الاعتصام، أشكالا مختلفة، من قبيل قيام المعتصمين أنفسهم ببث الوعي الصحي بين زملائهم والمواطنين، وإطلاق حملات توزيع ملصقات تتضمن تعليمات صحية للوقاية من الفيروس، فضلا عن إصدار بعض التوجيهات الوقائية، وتوزيع الكمامات والقفازات وغير ذلك من مسلتزمات الوقاية، على المعتصمين، إلى جانب استدعاء الفرق الصحية لغرض تعقيم وتعفير خيمات الاعتصام.
في مدينة الحلة، ومع ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس على مستوى العراق، أصدر المعتصمون السبت الماضي، بيانا دعوا فيه إلى اتباع الإرشادات الطبية وقاية من الفيروس، وحفاظا على سلامة المعتصمين وأخوانهم من أهالي محافظة بابل.
ووجه المعتصمون في بيانهم، بـ "تشكيل لجنة أزمة محلية من ذوي الاختصاص من الثوار، تتبنى اتخاذ القرارات المناسبة لحماية وتأمين ساحة اعتصام بابل صحياً، وذلك من خلال مجموعة إجراءات من ضمنها نشر الوعي الصحي بين الثوار وأهالي بابل وتنظيم جولات لتعقيم وتعفير الساحة بشكل دوري، وغلق جميع مداخل الساحة، وتحديد نقاط تفتيش وتعقيم، فضلا عن توزيع المستلزمات الضرورية لكل من يدخل الساحة ويتم ذلك بالتعاون مع القوات الامنية".
ووجه البيان أيضا بـ "الحد من المشاركة في أية مسيرة أو تصعيد خلال الفترة الحالية، وحسب ما تقتضيه الظروف، حفاظا على أرواحنا وأرواح أهالي بابل. وفي الوقت نفسه نؤكد ان ساحات الاعتصام هي بيتنا الثاني ولا نسمح لأي أحد ولأي عذر كان بالتعدي عليها والتدخل في شأنها".
وفي ختام بيانهم جدد المعتصمون تمسكهم بقضايا وطنهم، وإصرارهم على عدم تخليهم عنها بالرغم من "التسويف والمماطلة والقتل والترهيب المستمر"، مطالبين الحكومة وأصحاب القرار بتنفيذ المطالب المشروعة التي خرجوا من أجلها في أسرع وقت.
وكان المعتصمون في مدينة النجف قد أصدروا بيانا في شأن الفيروس وما يتعلق بآخر المستجدات السياسية في البلد.
وحمّل المعتصمون في بيانهم "القوى الحاكمة مسؤوليّة أيّ خطر وبائي يتعرّض له المعتصمون"، مشيرين إلى ان بيانهم يأتي في ظل مخاطر انتشار فيروس كورونا وتهديده المواطنين، فضلا عن تداعياته على "اقتصادنا الهش المنهوب والهبوط المخيف لأسعار النفط".
ولفت معتصمو النجف في البيان، إلى أن "الواقع الصحي المتهالك أثبت من جديد أنّ القوى التي سرقت تخصيصاته الماليّة مصرّة على التلاعب بأرواح المواطنين ومستقبلهم، في ظل نقص القدرة الاستيعابية للمستشفيات، وعدم إنشاء مبانٍ مخصصة لحالات الأوبئة والحجر الصحي في كل محافظة، وانتظار الهبات والمساعدات الدولية، فضلاً عن هزالة أداء خليّة الأزمة في كثير من المواقف، وكأنّ هذه الطبقة (الطبقة السياسية الفاسدة) مصرّة على بلوغ العراق حالة الدولة التائهة".
وفي الناصرية والديوانية وواسط، دعا المعتصمون إلى الالتزام بتعليمات الوقاية الصحيّة في ساحات الاعتصام، وطالبوا السلطات المختصة بتوفير الحماية الصحيّة اللازمة للساحات. كما حملوا القوى الحاكمة مسؤوليّة أيّ خطر وبائي يتعرّض له المعتصمون في خيماتهم "لأنّها المسؤولة، بمماطلتها وتسويفها، عن بقاء الشباب المنتفض في الخيمات منذ شهور، وهي مسؤولة عن تعريضهم وتعريض حياة كلّ العراقيين للخطر".
وحذر المعتصمون في المحافظات المذكورة، من استغلال ظرف فيروس كورونا في الالتفاف على استحقاقات الانتفاضة، مؤكدين في هذا الشأن أن "الثوّار يحتفظون بوسائل تصعيدية سلميّة كبيرة، نعلن عنها في الوقت المناسب. ولتعلموا أنّنا باقون على احتجاجنا ومنتصرون وأنكم وكورونا ذاهبون" – وفق ما جاء في بيان معتصمي النجف.
 



 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg