العدد 146 السنة 85 الإثنين 16 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
تبرعات مالية اودعت في الحساب المخصص لدعم الجهود الطبية
وباء كورونا في العراق.. مطالبات بإعلان حالة طوارئ
بغداد – طريق الشعب
بعد ارتفاع حالات الوفاة بفيروس "كورونا" في العراق وتوقع تسجيل أعداد كبيرة من المصابين، في ظل عدم الالتزام بوصايا الوقاية، تفكر السلطات بإجراءات أكثر حزمًا وشدة، من بينها إعلان حالة الطوارئ الصحية وفرض حظر للتجوال.
فقد دعت لجنة الصحة البرلمانية، يوم أمس، إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد، الأمر الذي اعتبره وزير الصحة خيارا مطروحا ولكنه مرهون بالمستجدات.
وفيما تقرر فتح حساب خاص لاستقبال وايداع التبرعات لدعم الجهود الصحية في هذا الإطار، بادر البنك المركزي بتوفير 30 مليار دينار في الحساب، فضلا عن تقديم ثلاثة مصارف تبرعات مالية ايضا.

مطالبات بإعلان حالة الطوارئ

وطالبت لجنة الصحة والبيئة النيابية، أمس، باعلان حالة الطوارئ لفترة محدودة، فيما دعت الى تعطيل المؤسسات الحكومية والاهلية.
وقالت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "من منطلق وقاية البلد مما يعصف بالمحيط الإقليمي والدولي من خطر انتشار فايروس كورونا الوبائي، نطالب الحكومة وخلية الازمة المشكلة بالأمر الديواني 55 لسنة 2020، لإعلان حالة الطوارىء لفترة محدودة".
ودعت اللجنة ايضا الى "تعطيل مؤسسات البلد الحكومية والأهلية كي يكون لإمكانيات الدولة المرونة والقدرة في مواجهة هذا الخطر الداهم وفق الإمكانات المتاحة".
يذكر ان عددا من المحافظات اعلنت فرض حظر على التجوال فيها وذلك كإجراءات وقائية لمنع انتشار فايروس كورونا بعدما سجل العراق لغاية مساء امس الأول 110 اصابات بحسب ما اعلنته وزارة الصحة.
وكان نقيب الأطباء العراقيين عبد الأمير الشمري قد عبر حسابه على فيسبوك، إلى تعطيل الدوام وفرض إجراءات صارمة على تنقل المواطنين لغرض منع تفشي الوباء.
من جانبها، طالبت مفوضية حقوق الانسان، يوم أمس، الحكومة بتعطيل الدوام لمدة 14 يوما.
وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان "ندعو الحكومة الى تعطيل الدوام لمدة 14 يوما وإلزام المواطنين بالبقاء في دورهم".
وشدد على "ضرورة البدء بحملات تعقيم ميدانية للحفاظ على حياة المواطنين من خطر انتشار فايروس الكورونا".

الطوارئ مرهونة بالمستجدات

وفي الأثناء، تداولت وكالات الأنباء، خبرا في شأن توجيه رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء رسالة لرئيس مجلس النواب لطلب إعلان حالة الطوارئ الصحية لثلاثين يوماً قابلة للتمديد. إلا أن مصدر في رئاسة الجمهورية، أفاد لاحقا بأن "الرئاسة مازالت تناقش مقترح إعلان حالة الطوارئ الصحية. وأن خبر الإعلان عن ذلك أمر سابق لأوانه".
من جانبها، ردت وزارة الصحة، على دعوات إعلان حالة الطوارئ.
وأوضح الناطق باسم الوزارة، سيف بدر، في تصريح صحفي، إن "إعلان حالة الطوارئ يعتمد على المستجدات، وتصعيد القرارات وحسب ما تقتضي المصلحة الصحية لمنع انتشار الوباء. كما أن الإجراءات المتخذة من خلية الأزمة قادرة على مواجهة الموضوع، ويبقى الأمر مجرد متابعة التنفيذ"، لافتا إلى أن "الإعلان عن حالة الطوارئ غير موجود حتى الآن ولكن في حال تم اتخاذ القرار، ستجتمع خلية الأزمة بشكل طارئ، وهذا القرار ضمن الخيارات حتى الآن".

عجز التمويل لمواجهة الوباء

وفي غضون ذلك، كشف وكيل وزارة الصحة، عقيل الخزعلي، عن عجز وزارة المالية لصرف مبالغ مكافحة كورونا بسبب كون الحكومة هي حكومة تصريف اعمال.
واقترح الخزعلي في منشور على موقع فيس بوك، على الحكومة، أن "تصوغ مسودة لمشروع قانون التمويل ودعم جهود وزارة الصحة لاحتواء أزمة كورونا، وتقوم بمفاتحة رئيس الجمهورية لاستخدام صلاحيته وفقاً للفقرة اولاً من مادة ٦٠ من الدستور والتي تتيح له رفع مقترحات بمشروعات القوانين لمجلس النواب، على اعتبار أن وزارة المالية لم تجد الحل القانوني للتمويل الكافي لأن الحكومة الحالية حكومة تصريف الأعمال"، مؤكدا ضرورة "وضع سياقات لمتابعة ومراقبة الانفاق والصرف في هذا الموضوع لضمان تأديته الهدف المنشود والحيلولة دون حصول تجاوزات ومخالفات".

حساب لإيداع التبرعات

من جهته، قرر نائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين، في اجتماع مع محافظ البنك المركزي والقطاع المصرفي، فتح حساب خاص لاستقبال وايداع التبرعات من قبل المصارف والشركات الى وزارة الصحة من أجل مكافحة الوباء.
وأعلن الوزير في تغريدة على تويتر عن "تبرع مصرفا الرشيد والرافدين بمبلغ 3 ملايين دولار، فضلا عن تبرع المصرف العراقي للتجارة، بخمسة ملايين دولار لصالح وزارة الصحة العراقية من أجل مساعدتها في مواجهة الوباء".
وعلى صعيد ذي صلة، قرر البنك المركزي العراقي، "توفير مبلغ 30 مليار دينار لمواجهة الفايروس أيضا، تودع في الحساب المصرفي المخصص لهذا الغرض"، وذلك بحسب بيان مقتضب أصدره البنك.
********
الرفيق رائد فهمي يستقبل وفدا
من مؤسسة الشهداء في مدينة الصدر
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وفدا من مؤسسة الشهداء في مدينة الصدر برئاسة مديرها السيد كاظم جابر علي. وأشاد الوفد في اللقاء بمواقف الحزب الشيوعي الداعمة لقضايا الشهداء، واستعرض جوانب معاناة المؤسسة وعوائل الشهداء، مشيرا الى ضعف اهتمام الجهات الرسمية، وعدم نيل الكثير من العوائل حقوقها، فضلا عن ضعف التخصيصات في الموازنة وغياب الارشيف.
من طرفه شدد الرفيق فهمي على دعم الحزب الثابت لعوائل الشهداء، وشدد على الدور الذي تلعبه مؤسسة الشهداء في متابعة قضاياهم، خاصة وان هناك الكثير من العوائل المذكورة، ومنها عوائل الشهداء من ضحايا انقلاب 1963 الاسود، التي غمطت حقوقها.
وجرى الاتفاق في ختام اللقاء على تشديد المطالبة بزيادة التخصيصات المالية في الموازنة لمؤسسة الشهداء، وتوثيق قضايا الشهداء ومسك سجل بذلك، واستكمال انجاز معاملات الشهداء المغموطة حقوقهم وبضمنهم شهداء 1963، وتوحيد القوانين الخاصة بالشهداء والمعوقين.
هذا وضم الوفد الزائر كلا من السادة رعد علوان الصكر ومثنى احمد الشمري وحسن نجم. فيما حضر اللقاء الى جانب الرفيق فهمي الرفيق راهي مهاجر عضو لجنة العلاقات المركزية.
********
مقرر النزاهة البرلمانية: الفساد يعطل استرداد أموال العراق في الخارج

بغداد - طريق الشعب
كشف مقرر لجنة النزاهة في مجلس النواب، عبد الأمير المياحي، أمس الأحد، أسباب تأخر استرداد أموال العراق حتى الان، مشيرا إلى وجود تحديات تواجه عمل الأجهزة الرقابية.
وقال المياحي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك فسادا في ملف استرداد أموال العراق في الخارج، لاسيما أموال الفاسدين أو حتى أموال النظام السابق"، لافتا إلى "دفع الرشى من أجل منع استرداد هذه الأموال". وأشار النائب، إلى أن "هناك ضعفاً في إدارة دائرة استرداد الأموال في هيئة النزاهة، من حيث المتابعة أو الجدية في العمل، سواء تلك التي سرقها الفاسدون الحاليون، أو أزلام النظام السابق"، مؤكداً "وجود تعديل على قانوني هيئة النزاهة والكسب غير المشروع، بمنح مكافآت بنسبة 10 في المائة، لمن يخبر عن الأموال أو يعيدها طوعياً، لكنه لم يفعّل حتى الآن". وأوضح أن "امتناع بعض الدول عن تسليم المطلوبين للقضاء العراقي من خلال الانتربول، يعود إلى تقصير وزارة الخارجية، فضلاً عن عدة جهات، مسؤولة عن ضعف التنسيق وعدم وجود اتفاقيات تبادل المطلوبين".
***********
وزارة المالية: استمرار تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين
بغداد - طريق الشعب
أعلن وزير المالية فؤاد حسين، أمس، الاتفاق على استمرار تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين، بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط، وأزمة تفشي فايروس كورونا.
وذكر بيان لوزارة المالية، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين، ترأس صباح يوم الاحد 15 آذار 2020 اجتماعا ضم محافظ البنك المركزي العراقي ووكيل وزارة المالية وكالة ورئيس الهيئة العامة للتقاعد ومدير عام دائرة الدين العام والمدراء العامون لمصارف الرافدين والرشيد والعراقي للتجارة لدراسة وتقييم الوضع المالي العام وكيفية ادارة الازمة الحالية من نواحي مختلفة ولكي تأخذ المصارف والبنك المركزي دورهم في تقديم الدعم المالي لمواجهة الازمات التي يواجهها بلدنا".
واكد المجتمعون، بحسب البيان، على "استمرار تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين، ومن جانب آخر دعم فعاليات خلية الازمة ووزارة الصحة ومديرياتها لمواجهة خطر انتشار فايروس كورونا".
وتوصل الاجتماع الى "العديد من القرارات من اجل معالجة الوضع القانوني لتمويل وزارة الصحة ودوائرها بما تحتاجه من تمويل، وقد قرر المجتمعون فتح حساب خاص لاستقبال وايداع التبرعات من قبل المصارف والشركات والهيئات الحكومية والخاصة ويكون الصرف بإشراف لجنة عليا، فضلا عن التمويل الشهري من قبل دائرة المحاسبة في وزارة المالية".
وتابع البيان، أنه "استناداً الى توجيهات وزير المالية، وشعورا منهم بالمسؤولية الكبيرة تجاه ابناء شعبنا فقد تبرع المصرف العراقي للتجارة بخمسة ملايين دولار امريكي ومصرفا الرافدين والرشيد بثلاثة ملايين دولار امريكي وان باب التبرعات مفتوح لبقية الهيئات والمؤسسات ويكون هذا الحساب من اجل مواجهة خطر انتشار فايروس كورونا".
واختتم، انه "حرصاً من المسؤولين في وزارة المالية والقطاع المصرفي على صحة المواطنين ولدعم المؤسسات الصحية فقد تم اتخاذ مجموعة اخرى من القرارات من اجل رفع المستوى الصحي في البلد".
************
ملايين لوزارة الصحة
متى تصرف غير الآن؟

غريبٌ ان يدور جدل في المقطع الزمني الراهن الحساس، في شأن تخصيص مبالغ مالية إضافية خارج موازنة وزارة الصحة الاعتيادية، لمواجهة وباء كورونا المتفشي.
وأغربُ ان يعلن وزير الصحة تأخر تلبية طلب وزارته خمسة ملايين دولار فقط، وهي التي تقرب احتياجاتها من ١٥٠ مليون دولار.
حاجة الوزارة حاليا خمسة ملايين دولار ولا تصرف، بينما البنك المركزي يعلن بزهو ان احتياطيّه يتجاوز ٧٠ مليار دولار!
هل هناك وقت اصعب من الحالي؟ وهل هناك ما هو اعلى قيمة من الانسان العراقي وصحته؟ واذا لم تصرف الأموال لضمان سلامته، فلأيّ غرض تصرف؟
لا وقت الآن للجدل حول آليات الصرف، ومن يمتلك صلاحية اتخاذ القرار. فالإنسان هو أثمن رأسمال. وجريمةٌ عظمى، عرفا وشرعا وقانونا، ان يتسبب أحد متعمدا في فقدان أي انسان حياته.
اتعظوا بتجربة الآخرين الذين سخروا كل موارد بلدانهم لدفع خطر الاوبئة عن شعوبهم. فليس مقبولا أبدا التهاون في الإجراءات داخليا، اوعلى الحدود والمنافذ.

راصد الطريق
********
فيما ارتفعت وتيرة التظاهرات المطلبية في محافظات أخرى
طلبة جامعات بغداد يجددون مسيرتهم الحاشدة نحو التحرير
بغداد - علي شغاتي
واصل المحتجون يوم أمس، في مدن وأماكن متفرقة حراكهم الاحتجاجي المطالب بتحقيق التغيير الشامل، وشهدت ساحات الاحتجاج مسيرات طلابية رغم الدعوات الى تأجيلها بسبب الخوف من انتشار فايروس كورونا، فيما ارتفعت وتيرة التظاهرات المطلبية في اماكن أخرى.

مسيرة طلابية في بغداد

ورغم التحذيرات من انتشار فايروس كورونا ودعوات تأجيل المسيرة الاسبوعية لطلبة الجامعات، تجمع المئات منهم امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يؤازرهم في ذلك عدد من طلبة الاعداديات يرافقهم عدد من المتطوعين الذين اخذوا على عاتقهم فحص المشاركين في المسيرة وتوزيع الكمامات، لينطلقوا فيما بعد نحو ساحة التحرير.
وحمل المتظاهرون صور الشهداء التي تقدمت المسيرة رافعين لافتات تطالب بأنهاء المحاصصة وتقليص الرواتب وشوهد عدد من الطلبة حاملين لافتة كتب عليها "كافحوا وباء المحاصصة"، واخرى "تقشفوا برواتبكم وامتيازاتكم".

عودة التوتر الى الناصرية

وعاد التوتر إلى مدينة الناصرية مع ورود انباء عن ترشيح شخصية حزبية لمنصب رئيس الوزراء، حيث قطع عدد من المحتجين تقاطع بهو الإدارة المحلية وسط المدينة في إطار تصعيد احتجاجي مؤكدين من خلاله رفض مرشح الكتل المتنفذة. فيما استمرت المسيرات التضامنية في ساحة الحبوبي من قبل اهالي اقضية ذي قار مؤكدين على ضرورة تحقيق المطالب المشروعة للانتفاضة وموقفهم المساند والداعم للمنتفضين.

مسيرة الشهداء في ميسان

وتجمع المئات من المواطنين في ميسان على الرصيف المعرفي الذي كان أحد مؤسسيه الشهيد عبد القدوس قاسم، منطلقين في مسيرة اسموها "مسيرة الشهداء"، استذكارا لشهداء الانتفاضة وهتف المتظاهرون بأسماء الشهداء وعاهدوهم على اكمال طريقهم.
وشهدت المسيرة مشاركة نسوية متميزة حيث رفعت بعض طالبات جامعة ميسان لافتة كتب عليها "الثورة لن تموت ما دامت قلوب المشاركين فيها راغبة في النصر"، فيما حملت اخرى لافتة كتب عليها "المرأة نصف الدنيا وأم، وقائد، كملتي الموقف يا بنية" في اشارة للدور المتميز للنساء في الانتفاضة.

النجف ومطلب جديد

ورداً على التسويف والمماطلة من قبل الكتل السياسية المتنفذة وعدم رغبتها بتنفيذ المطالب، دعا عدد من المتظاهرين والمعتصمين في محافظة النجف في بيان لهم رئيس الجمهوريّة إلى "الالتزام بالدستور وتطبيق المادة (٧٦/ ثالثاً) بالإعلان عن مرشّح جديد لرئاسة الوزراء من دون تعليق سلطته في ذلك على إرادة الكتل السياسيّة"، مستنكرين "تحويل العراق إلى ساحة اقتتال دوليّ" ومحملين "الحكومة المستقيلة مسؤوليّة ترك الأمور سائبة وغياب الحزم في فرض احترام السيادةَ العراقيّة".

الديوانية تطالب بحقوق الشهداء

ورغم قرار الحكومة المستقيلة بشمول شهداء التظاهرات بقانون مؤسسة الشهداء ولكن حتى الان لم يتحقق شيء من هذا وعمدت بعض المستشفيات إلى تسجيل سبب الوفاة بغير اسبابه الحقيقية.
ونظم العشرات من اهالي محافظة الديوانية تظاهرة أمام دائرة ضحايا الارهاب في المحافظة، مطالبين بحقوق شهداء وضحايا التظاهرات، مهددين بغلق الدائرة في حال لم يستجب لمطالبهم.

تظاهرات مطلبية في 3 محافظات

وتتصاعد حدة الازمة بعد عجز الحكومة عن الإيفاء بوعودها التي قطعتها خلال بدء الاحتجاجات الشعبية في تشرين الاول من العام الماضي.
حيث حاول خريجو كليات الادارة والاقتصاد المعتصمون امام مصفى السماوة منذ شهرين تنفيذ تهديدهم السابق بغلق البوابة الرئيسة للمصفى احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم في توفير فرص عمل لهم، ما تسبب في وقوع مشادات وتدافع مع القوات الامنية التي استدعت قوات اضافية للسيطرة على الموقف.
وفي السياق، ورغم منع خلية الازمة في محافظة كركوك التجمعات بكافة اشكالها، تظاهر عدد من الخريجين أمام مديرية التربية في المحافظة مطالبين بإصدار الأمر الوزاري الخاص بتعيينهم على الملاك الدائم بعد اكثر من 3 أشهر على إعلان الأسماء المرشحة للتعيين.
ويواصل حملة اصحاب الشهادات العليا في محافظة ديالى، تظاهراتهم امام مبنى المحافظة مطالبين بالتعيين بعد سنوات من الوعود دون اي تحقيق لها.
وتدخل التظاهرات اسبوعها الرابع ويبدو انها لن تتوقف حيث يشير عدد من حملة الشهادات العليا في المحافظة الى انهم عاطلون عن العمل ويضطر بعضهم الى العمل كعامل بناء مقابل اجور زهيدة لتأمين لقمة الخبز رغم حصولهم على شهادات الماجستير والدكتوراه في اختصاصاتهم.
********


ص 2

وزير الكهرباء يرد على أنباء بيع الوظائف : التعينات متوقفة

بغداد – طريق الشعب
رد وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، أمس، على أنباء تحدثت عن بيع الوظائف في وزارته بـ 8 آلاف دولار. وجاء في تعليق لأحد المدونين، على مدونة وزير الكهرباء، بمنصة تويتر، مطالبا إياه بـ"وقف البيع والشراء في عقود الاجراء اليومين"، وفيما لفت إلى ان "سعر عقد الأجير وصل إلى 80 ورقة (8000 دولار)"، تساءل باللهجة الدارجة "أنت تدري لو لا؟". ورد وزير الكهرباء، قائلا، إن "جميع التعيينات متوقفة، وقد شكلنا لجنة للتحقق من هذه الادعاءات". وأضاف: "نحن دولة مؤسسات، لا دولة أفراد، ومن لديه دليل عليه تقديمه الى الجهات القضائية".
ورأى ان "من غير المعقول أن يدفع المواطن رشوة بآلاف الدولارات مقابل وظيفة وقتية، ليست ملاكا دائما واردها بضع مئات الدولارات، ومحدودة بتخصيصات الموازنة".

************

رئيس الجمهورية يعتزم تكليف نعيم السهيل
برلمانيون: اللجنة السباعية اتفقت على تسمية مرشح لرئاسة الوزراء

بغداد – طريق الشعب
أعلنت تصريحات أطلقها سياسيون من كتل مختلفة، عن اتفاق اللجنة السباعية المكلفة بتسمية رئيس الوزراء، على مرشح جديد لرئاسة الوزراء، فيما أشارت مصادر إلى أن رئيس الجمهورية سيكلف نعيم السهيل بتشكيل الحكومة.

ولم يصدر شيء رسمي عن القوى السياسية أو رئاسة الجمهورية حتى ساعة إعداد التقرير مساء يوم أمس الأحد.
وقال النائب عن تحالف الفتح احمد الاسدي، يوم أمس، عن موعد اعلان اسم المكلف الجديد لرئاسة الحكومة المرتقبة، مؤكداً أنه "خلال الساعات القادمة ستحسم اللجنة السباعية قرارها بخصوص اختيار الشخصية المناسبة لتشكيل الحكومة المؤقتة، ويرفع للمصادقة عليه بشكل نهائي".
وتابع، أن "التحديات شاخصة امام الجميع، وتضييع الوقت ليس في صالح أحد، هذه الليلة سيعلن اسم المكلف وسنقف معه جميعا من اجل النجاح".
من جانب آخر، كشف مصدر سياسي، أمس، ان رئيس الجمهورية برهم صالح يعتزم تكليف نعيم السهيل برئاسة الوزراء. واضاف المصدر لوكالة السومرية نيوز ان "ذلك جاء بعد موافقة مبدئية من قبل القوى الشيعية".
من جهته، كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون، سعد المطلبي، أمس، عن تفاصيل ما اتفقت عليه اللجنة السباعية، مساء يوم أمس الأول السبت.
وقال المطلبي، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "يوم أمس الأول، توصلت اللجنة السباعية، الى اتفاق على (اسمين)، ورفعتهما الى رؤساء الكتل السياسية السبعة، مع نتائج تصويت ومقترحات اللجنة، لغرض اتخاذ القيادات قرارا نهائيا بحقها".
وبين ان "عصر، (أمس الأحد)، هو الموعد المحدد لإعلان اسم المرشح ويكلف من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح، خصوصاً ان الاجواء، حتى ساعة إعداد التقرير ايجابية ومتجهة نحو الحل".

"ضوابط" اللجنة السباعية

إلى ذلك، كشف النائب عن تحالف الفتح، حسين اليساري، عن الضوابط التي طرحتها اللجنة السباعية على مرشح رئاسة الوزراء، والتي من بينها أن لا تكون حزبية المرشح واضحة امام الناس.
وقال اليساري في تصريح صحفي، إن "اجتماعات اللجنة السباعية في العشرة أيام الماضية ركزت على وضع المعايير والشروط لاختيار اسم المرشح لرئاسة مجلس الوزراء الجديد"، مبيناً أن "الضوابط والمعايير الجديدة ألزمت أن يكون المرشح من السياسيين ومن الخط الثاني".
وأوضح اليساري، أن "الضوابط ركزت على أن يكون المرشح لرئاسة الحكومة من الخط الثاني على أن لا تكون حزبيته واضحة أمام الناس"، لافتا إلى أن "من ضمن المعايير التي وضعت لاختيار رئيس الحكومة أن يكون قراره عراقياً".
وأضاف، أن "الاجتماعات في الأيام الخمسة الأخيرة شهدت عرض الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة ومدى تطابقها مع المعايير المحددة التي وضعها أعضاء اللجنة السباعية"، لافتا إلى أن "القوى حريصة على الالتزام بالمهلة الدستورية التي ستنتهي اليوم الاثنين".
ويؤكد اليساري أن "رئيس الجمهورية برهم صالح متواصل مع رؤساء الكتل السياسية وابلغها أن المهلة الدستورية ستنتهي في اليوم السادس عشر من الشهر الجاري"، متوقعا ان الإعلان عن الاسم الجديد سيكون خلال الأحد.
وتطرق عضو مجلس النواب إلى الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة قائلا إن "من بينها اشخاص طرحوا خلال الفترات الماضية، باستثناء التي رفضها الشارع سابقا كمحمد السوداني، وأسعد العيداني".
واشار إلى أن "القوى الشيعية ذهبت بعيدا في عملية اختيار رئيس الحكومة من خلال تكليف شخصية من الخط الثاني بعيدا عن الكتلة الأكبر"، مؤكدا أن "من بين الأسماء المطروحة شخصيات مقربة من ائتلاف دولة القانون والنصر والفتح (من الخط الثاني)".
وأوضح النائب عن محافظة كربلاء أن "عدد الأسماء التي تتنافس على موقع رئاسة الحكومة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة مرشحين من بينهم نائب حالي (لأول مرة يصبح نائبا)، والثاني وزير سابق، والثالث سياسي سابق"، لافتا إلى أن "طرح هذه الأسماء جاء بعد قيام اللجنة السباعية بإبعاد شخصيات حزبية متعددة".
ويبين النائب اليساري أن "هناك مرشحين اثنين يعدان من أكثر المرشحين حظوظا قياسا بالمرشحين الباقين وهم كل من النائب الجديد، والوزير السابق".

***********

النفايات تغزو شوارع الديوانية
ومختصون يؤكدون خطورتها على القريبين منها
بغداد – طريق الشعب
تشهد محافظة الديوانية، انتشارا كبيرا للنفايات في المحافظة وتحول اجزاء كبيرة من احيائها الى مستنقعات ومكبات للنفايات، فيما يحذر مختصون من زيادة حالة التلوث البيئي والذي من شأنه المساعدة على زيادة خطر الاصابة بـ "فايروس كورونا" وفايروسات وبكتيريا اخرى، داعين الجهات المعنية الى عدم تجاهل هذه التحذيرات التي قد تؤدي الى انتشار الامراض.
مدير شعبة الأمراض الانتقالية في قسم الصحة العامة بمحافظة الديوانية الدكتور مكي بريبر، قال لوكالة (بغداد اليوم): "لا شك أن الانتشار المرعب للنفايات وتحول أغلب أحياء المدينة الى شبه مستنقعات ومكبات للنفايات يؤدي الى تهيئة بيئة ملوثة تساعد على انتشار البكتريا وانواع عديدة من الفايروسات".
ويضيف، أن "هنالك معلومات تشير إلى ان البعوض أحد الوسائط الناقلة لفايروس كورونا المستجد الذي تحول الى وباء وضرب كل دول العالم، لذلك فان وجود النفايات بهذا الشكل سيزيد من مخاطر انتشاره.
وحذر بريبر "من عدم الاخذ بهذه التحذيرات لكون النفايات تؤدي الى انتشار امراض خطيرة اخرى مثل التيفوئيد والحمى السوداء وحبة بغداد والحمى النزفية وأمراض جلدية والكثير من الأمراض الخطيرة.
إلى ذلك عبر مواطنون في حديثهم عن حجم معاناتهم والأمراض التي تعرضوا إليها.
ظافر محمود أحد مواطني المحافظة، أكد أنه في "بعض الأحيان حتى يصعب علينا العبور من امام منازلنا، النفايات تصل الى أبواب المنازل، فلا وجود لأي جهد من البلدية الامر الذي يؤدي الى تكدس النفايات بشكل فضيع".
ويضيف، أنه "بسبب انتشار الذباب الذي يتزايد مع وجود النفايات بالقرب من منزلنا، فلقد اصيب اخي باللشمانيا، ولأكثر من مرة طالبنا البلدية برفع النفايات لكن دون اي استجابة".
من جهته قال اختصاصي البيئة، يوسف حسين الغانمي، في حديث لـ (لبغداد اليوم): ان "إثر تجمعات النفايات على البيئة خطير وكبير فهو يوفر بيئة مناسبة للبكتريا والفايروسات خصوصا مع كثرة تواجد النواقل فيها".
وأوضح الغانمي، أن "من حق المواطنين رفع دعاوى قضائية على مديرية البلدية التي تتلكأ في انجاز مهامها بهذا الشأن، وان اي مواطن له الحق بذلك والمطالبة بالتعويض خصوصا وان المواطنين يدفعون بدل رفع نفايات".

***************

محمد علاوي متحدثاً عن أسباب اعتذاره: هذه القوى عرقلت تشكيل الحكومة

بغداد – طريق الشعب
كشف محمد توفيق علاوي، السياسي العراقي الذي كلف بتشكيل الحكومة المؤقتة واعتذر عن التكليف فيما بعد، عن أبرز الأسباب التي اجهضت حكومته ودفعته الى الاعتذار، فيما تحدث عن اتفاق كردي-سني، ساهم في عرقلة تمرير الحكومة ايضاً.
وقال علاوي في حوار صحفي، أجرته صحيفة "العربي الجديد" القطرية معه، رداً على سؤال بشأن كونه مرشحاً من قبل مرجعية النجف، إن "المرجعية الدينية في النجف لا ترشح أشخاصاً، لكن في بعض الأحيان لها (فيتو) على بعض الأشخاص، وفي ما يتعلق بي، لم يكن لها أي اعتراض عليّ، وهذا ما تأكد لي، كذلك فإنها لم ترشّح أحداً للمنصب، وليس لها مرشح".
وعن مطالب الكتل السُّنية والكردية وشروطها مقابل منحه الدعم والتصويت، قال علاوي، إن "الكتل السياسية السُّنية كانت تتحاور بذات العقلية، كانت تريد وزارات تحت سلطتها، ومع الأسف في الفترات السابقة كانت كل وزارة تعتبر كمؤسسة تابعة لحزب من الأحزاب في العراق، وبالتالي عملية الفساد والسرقات كانت على قدم وساق. ولهذا بقي العراق منذ 17 سنة في خراب، مع الموازنات الضخمة والكبيرة، وهذا ما رفضته، سواء مع الكتل الشيعية أو السُّنية".
وتابع: "أما بالنسبة إلى الكتل الكردية، فهم أرادوا أن يكون الوزراء غير مستقلين وسياسيين، وهذا ما رفضته رفضاً قاطعاً، ولم أقبل به، وأعطيتهم حق ضرورة أن يكون هناك تواصل بين الإقليم والمركز (بغداد)، فقد كانوا يريدون ذلك من خلال وزراء سياسيين".
وأكمل علاوي قائلاً: "لقد اقترحت عليهم وزارة الدولة لشؤون إقليم كردستان، ووافقت على أن يكون الوزير فيها بدرجة نائب رئيس وزراء، وهم أيضاً وافقوا، لكن الظاهر أنّ هناك اتفاقاً ضمنياً بينهم وبين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي على ألا يمضي أحدهم دون الآخر، ولهذا لم يمضوا بسبب هذا الاتفاق الموجود بين الطرفين".
وعن وجود نواب في القوى الشيعية لم يحضروا جلسة التصويت على منح حكومته الثقة، قال علاوي، إن "زعيم (ائتلاف دولة القانون) نوري المالكي ضد محمد توفيق علاوي، وبعض الكتل السياسية، وهم في تحالف (الفتح) أرادوا بعض المواقع (المناصب)، وأنا رفضت ذلك، لأنني أعلم أن هذه المواقع لهم فيها أهداف أخرى من وراء الحصول عليها، ولهذا اتخذوا موقفاً معادياً ولم يحضروا جلسات التصويت بالثقة على الحكومة الجديدة".
ومضى بالقول: "للأسف، ما زالت هناك جهات سياسية تفكر بعقلية مصالحها، ولا تفكر في مصلحة البلاد، وهذا الأمر على مستوى الكتل الشيعية والسُّنية والكردية".
وعن الأسباب، قال علاوي إن "أحد أسباب معارضة المالكي لي، الخلافات السابقة التي كانت بيني وبينه. ففي ذلك الوقت فبرك ضدي تهماً كاذبة، وهو يتصور أنني قادم للانتقام، وأريد أن أنتقم للقضايا التي اتُّخذت باطلاً بحقي".
وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد (1 آذار 2020) عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض إليها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.


*************

التحالف الدولي ينفي إرسال فرقة "النسور الزاعقة" إلى العراق
أمين عام الأمم المتحدة قلق من "الهجمات المتكررة" في العراق
ويدعو جميع الأطراف الى التهدئة

بغداد – طريق الشعب
عبرت الأمم المتحدة على لسان أمينها العام، يوم أمس، عن القلق من استمرار الهجمات في العراق، داعية جميع الاطراف إلى التهدئة.
وفيما أكدت قيادة العمليات المشتركة، على العمل من اجل اعتقال منفذي الهجمات الصاروخية على قاعدة التاجي، كشف التحالف الدولي، والذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا والعراق، أمس، عن طبيعة الامدادات الواصلة إلى قاعدة عين الأسد في الأنبار، مؤكداً أنها "مساعدات" قدمت لحرس الحدود العراقيين.

وقالت القيادة المركزية للتحالف عبر حسابها في تويتر، إن "حرس الحدود العراقي تلقى معدات في قاعدة الأسد الجوية بالعراق".
وأضافت، أن "قوات التحالف قدمت الإمدادات بما في ذلك الذخيرة ومعدات الحماية والمركبات الجديدة لمساعدة قوات الأمن العراقية في قتالها المستمر ضد داعش".
وأرفق حساب التحالف، صوراً للمعدات الواصلة إلى القاعدة التي تتواجد فيها قوات أمريكية أيضاً، وقد تعرضت الى قصف إيراني في كانون الثاني الماضي، رداً على اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، بعملية قرب مطار بغداد.
يذكر ان قاعدة التاجي شمالي بغداد تعرضت يوم أمس الأول الى قصف بأكثر من 30 صاروخا ادت الى اصابة عدد من المنتسبين العراقيين وجنود امريكيين اضافة الى الحاق اضرار مادية.

الأمم المتحدة قلقة

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، أمس (15 آذار 2020)، عن قلقه من "الهجمات المتكررة" في العراق والمنطقة، داعيا جميع الأطراف إلى اتخاذ خطوات فورية نحو تهدئة الوضع.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في بيان رسمي، إن "الأمين العام يُعرب عن قلقه البالغ إزاء الهجمات المتكررة في العراق والمنطقة".
واضاف البيان أن الامين العام يدعو جميع الأطراف إلى اتخاذ خطوات فورية نحو تهدئة الوضع منعاً لوقوع المزيد من الخسائر في الأرواح والإصابات والدمار".
وفي وقت سابق، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الأحد، توحيد الجهود والتعاون للتصدي لما أسموه "تهديدات النظام الإيراني ووكلائه في العراق".
ونقلت وسائل اعلام أمريكية، عن البيت الأبيض، إن ترامب وجونسون "اتفقا في اتصال هاتفي على التعاون الوثيق للتصدي لتهديدات النظام الإيراني ووكلائه في العراق".

المعلومات الكاملة
عن استهداف التاجي

من جانبها، كشفت قيادة العمليات المشتركة، أمس، عن وجود معلومات كاملة لديها عن استهداف معسكر التاجي شمالي بغداد، فيما اشارت الى أن العمليات العسكرية الأمريكية الأحادية تؤثر على السيادة.
وقالت القيادة في أخبار عاجلة نقلتها سكاي نيوز عربية، "لدينا معلومات كاملة عن استهداف معسكر التاجي ويبقى لنا فقط تأكيد هذه المعلومات".
وأضافت القيادة، أن "تحقيقاتنا مستمرة في الهجوم على القاعدة وسنقدم المسؤول للعدالة"، لافتا الى أن "العمليات العسكرية الأمريكية الأحادية تؤثر على سيادة الدولة العراقية".

هل اعتقل المشتبه بهم؟!

وفي وقت سابق من يوم أمس الأول، أفادت وزارة الدفاع الأمريكية، بأن القوات العراقية اعتقلت عددا من المشتبه بهم في الهجوم الصاروخي على قاعدة التاجي شمالي بغداد.
وأضاف البنتاغون أن "التحقيق في الهجوم الصاروخي مازال متواصلا"، متوعدا بـ"محاسبة المتورطين في الهجوم على القاعدة".
وفي الأسبوع الماضي، قتل عسكريان أمريكيان ومجندة بريطانية جراء هجوم صاروخي مكثف استهدف معسكر التاجي.
وشنت القوات الامريكية في أعقاب ذلك ضربات جوية استهدفت مواقع للجيش العراقي والحشد الشعبي ادت الى سقوط قتلى وجرحى وإلحاق اضرار مادية كبيرة.

فرقة "النسور الزاعقة"

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة روسية، ان قوة من "النسور الزاعقة" الامريكية في طريقها الى العراق.
ونقلت سبوتنك عن مصدر أمني قوله إن "قوات الفرقة 101 الأمريكية الهجومية الجوية الوحيدة في العالم، في طريقها إلى العراق، لتبادل المواقع في إحدى المقار العسكرية العراقية، بالتزامن مع التصعيد بالصواريخ".
لكن المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد مايلز بي كاجينز، نفى يوم أمس الأحد، إرسال الفرقة الأمريكية المجوقلة “101” إلى العراق، بعد التصعيد الأخير في البلاد.
وكتب كاجينز في تدوينة، “لا يوجد صحة لخبر إرسال امريكا قوات الفرقة ١٠١ الى العراق”.

**************

ص3
التحالف الدولي: أوصلنا مساعدات الى حرس الحدود في قاعدة عين الأسد

بغداد – طريق الشعب
كشف التحالف الدولي، يوم أمس، عن طبيعة الامدادات الواصلة إلى قاعدة عين الأسد في الأنبار، مؤكداً أنها مساعدات قدمت لحرس الحدود العراقيين.
وبيّنت القيادة المركزية للتحالف عبر حسابها في تويتر، إن "حرس الحدود العراقي تلقى معدات في قاعدة الأسد الجوية بالعراق"، مضيفة أن "قوات التحالف قدمت الإمدادات بما في ذلك الذخيرة ومعدات الحماية والمركبات الجديدة لمساعدة قوات الأمن العراقية في قتالها المستمر ضد تنظيم داعش الإرهابي". وأرفق حساب التحالف، صوراً للمعدات الواصلة إلى القاعدة التي تتواجد بها قوات أمريكية أيضاً.
00000000000000000000000000000000000000000000

افتتاح منفذ في الغزالية لتجهيز السيارات بالغاز السائل

بغداد – طريق الشعب
قامت الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز، أخيرا، بافتتاح منفذ غاز الغزالية لتزويد السيارات بوقود الغاز السائل وبسعر ٢٠٠ دينار للتر الواحد.
وبحسب بيان للشركة تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، فأن "افتتاح هذا المنفذ الذي يقع ضمن معمل غاز الغزالية، يأتي كخطوة مهمة تهدف إلى تعزيز ثقافة استخدام وقود الغاز بدل البنزين لما يملكه من مواصفات فنية واقتصادية وبيئية"، مشيرا إلى أن "عدد المنافذ أصبح ٤٧ منفذا موزعا بين بغداد والمحافظات كافة وهو جزء من الخطة التي وضعتها الشركة في تعزيز عدد المنافذ ليشمل أكبر عدد من المدن".
0000000000000000000000000000000000000000000000000
أبرزها حظر التجوال ومنع التنقل وإغلاق المداخل والمنافذ
قرارات جديدة في المحافظات لمواجهة مخاطر كورونا
بغداد – طريق الشعب
اتخذت محافظات عدة، يوم أمس، إجراءات جديدة في شأن الوقاية من فايروس كورونا الانتقالي. وكان أبرزها إعلان حظر التجوال أو تمديده، فضلا عن إغلاق مجموعة من المداخل والمنافذ بين المحافظات ومنع التنقل وتعطيل الدوام وغيرها. وخلال ذلك تتسارع الأحداث والتطورات بالمواقف ازاءها وما زال الإعلان عن إصابات جديدة مستمرا حتى ساعة إعداد هذا التقرير.
حظر تجوال في كربلاء

أعلنت محافظة كربلاء، حظرا للتجوال ابتداء من اليوم كإجراء وقائي من فايروس كورونا.
وقال الخطابي في مؤتمر صحفي، إنه سيتم "فرض حظر على التجوال في المحافظة لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من الساعة السابعة من صباح الاثنين (اليوم)، للقيام بحملة تعفير وتطهير المحافظة بشكل تام"، مقترحا على الحكومة الاتحادية "استخدام حبر الانتخابات لتأشير القادمين من الخارج في المطارات، حتى تتمكن نقاط التفتيش من معرفتهم كونهم يخفون معلومات سفرهم".

النجف وإمكانية الحظر الجزئي

من جانب آخر، أعلن محافظ النجف لؤي الياسري، أن خلية الازمة ستجتمع لفرض حظر جزئي في المحافظة.
وأوضح الياسري، في تصريح صحفي، أن "البنى التحتية للصحة ليست بالمستوى المطلوب، ولا بد من غلق المنافذ الحدودية البرية لأنها تسرب زواراً من إيران".

تعطيل الدوام في ميسان

أما في ميسان، قررت خلية الأزمة تعطيل الدوام الرسمي في عدد من الدوائر الحكومية بالمحافظة لـ 7 ايام.
ووفقا لبيان الخلية، فقد "تقرر تعطيل الدوام الرسمي لدوائر التقاعد، الضريبة، وقسم الحماية الاجتماعية، ومؤسستي السجناء والشهداء، وقسم مكتب التشغيل، والشركة العامة للتجهيزات الزراعية، والتسجيل العقاري، فضلا عن دائرة كاتب العدل، ودائرة التنفيذ، ودائرة رعاية القاصرين.

المثنى وديالى

إلى ذلك، أفاد مصدر أمني، في محافظة المثنى، بأن قرار إغلاق مداخل المحافظة دخل حيز التنفيذ، وذلك بحسب ما نقلته عنه وكالة "بغداد اليوم".
أما في ديالى، أشار قائممقام قضاء خانقين، دلير حسن، في تصريح صحفي، إلى أن "السلطات المحلية في السليمانية أغلقت طريقها البري مع المحافظة كإجراء للوقاية من فايروس كورونا. بينما أصدرت إدارة خانقين قراراً مؤقتاً وفورياً لإغلاق كل المتنزهات والاماكن السياحية، إضافة الى المطاعم والكافيهات وفق تعليمات خلية الازمة، ودعم اجراءات التعفير والتطهير للدوائر والاسواق".

عطلة في بغداد
ومداخل مغلقة

وفي غضون ذلك، كشف مصدر أمني في بغداد، عن إغلاق عدد من المداخل كاجراء وقائي.
وقال المصدر في تصريح صحفي، إن "القوات الامنية أغلقت جميع السيطرات الخارجية منها سيطرة دخول أبو غريب باتجاه بغداد، كما اغلقت سيطرة عرب جبور والبو عيثة باتجاه سريع الدورة، فضلا عن إغلاق سيطرة بغداد من الرستمية وجسر ديالى باتجاه بغداد، وسيطرة التبادل في ابو غريب، وسيطرة التاجي وسيطرة جزيرة بغداد"، لافتا الى أن "العبور مسموح فقط للأطباء، والحالات الطارئة".
ويأتي ذلك، بعدما أعلن محافظ بغداد، في وقت سابق من يوم أمس، تعطيل الدوام الرسمي من يوم غد الثلاثاء الى يوم الخميس المقبل.
يُشار إلى أن دائرة صحة بغداد الكرخ، أكدت حجز 35 شخصا من بين 80 مواطناً خالطوا شخصا مصابا بالفايروس عائدا من إيران بعد رحلة علاجية.

إغلاق أماكن التجمع
في البصرة

وفي سياق الاجراءات الوقائية، قامت القوات الأمنية في البصرة، بإغلاق عدد من المرافق الاجتماعية، والأماكن العامة في المحافظة، حذرا من تفشي الفايروس.
ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر أمني قوله، إن "القوات الأمنية أغلقت كافة المسابح والمطاعم والمقاهي في البصرة، إضافة الى إغلاق كافة قاعات الأعراس، وبأمرٍ من خلية الأزمة ومحافظ البصرة اسعد العيداني".
ويأتي ذلك، بالتزامن مع إغلاق مداخل البصرة كافة أمام الوافدين إليها مستثنية العاملين في الحقول النفطية ومنتسبي الأجهزة الأمنية، بعد خضوعهم الى الفحص الطبي".
يُذكر أن دائرة صحة البصرة كشفت عن مباشرتها بإجراء فحوصات الكشف عن الفايروس في مختبرات قسم الصحة العامة ‏بالمحافظة بدلاً من ارسالها الى المختبر المركزي في العاصمة بغداد.‏

إصابة جديدة في الإقليم

إلى ذلك، سجّلت وزارة الصحة في إقليم كردستان، إصابة جديدة في السليمانية ليرتفع مجموع الحالات إلى 29.
واشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن "الحالة المشخصة تعود لرجل يبلغ من العمر 46 عاماً". في حين مددت حكومة الإقليم حظر التجوال في أربيل والسليمانية 3 أيام إضافية.

قرارات الأنبار

من جانب آخر، أصدر محافظ الأنبار، علي فرحان، قرارا بمنع دفع الإيجارات للأماكن المغلقة واقساط المدارس الأهلية.
وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان مقتضب، إن "محافظ الأنبار قرر عدم دفع الإيجارات للأماكن التي تم غلقها، وعدم دفع أقساط المدارس الأهلية والكليات، ومنع استغلال الوضع ورفع أسعار المواد".

الوضع في كركوك

وفي المقابل، قررت خلية الأزمة في كركوك، وفقا لبيان لها، استمرار ايقاف الدوام في المؤسسات التعليمية والتربوية الحكومية والأهلية، ومنع أية تجمعات في المناطق، واخضاع الموظفين والعناصر الأمنية الى الفحص الطبي بعد قدومهم إلى المحافظة، والسماح بخدمة التوصيل المنزلي للمطاعم ولا يسمح بفتحها أمام الزبائن، واستمرار العمل داخل الدوائر بنسبة 50 في المائة، وإيقاف الصلاة الجماعية لمدة 15 يوم وإلزام العمال والباعة بارتداء الكمامات والقفازات اثناء العمل"، فضلا عن قرارات أخرى.
وفي وقت لاحق، أصدر المحافظ قرارا لفرض حظر التجوال ابتداءً من اليوم الساعة السادسة صباحا وإلى اشعار آخر.
وتجدر الإشارة إلى أن الإجراءات استمرت في محافظات ودوائر رسمية أخرى وما زالت المواقف بشأن الفايروس الانتقالي في تطورات متسارعة وفقا للأحداث.
000000000000000000000000000000000000000000000000
ضبط مواد غذائية مخالفة في كمرك ام قصر الشمالي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للكمارك، أمس الأحد، ضبط مواد غذائية متنوعة الصلاحية في كمرك ام قصر الشمالي.
وذكرت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "السلطة الكمركية في كمرك ام قصر الشمالي رصيف رقم ١١ وبالتعاون مع الجهات الساندة في الميناء تمكنت من ضبط حاوية تحتوي على مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية (من الحاويات المتروكة) مخالفة للضوابط والتعليمات النافذة"، لافتة إلى "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفة وحسب قانون الكمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ".
0000000000000000000000000000000000000

مجلس القضاء الأعلى يناقش إجراءات تقليل مخاطر كورونا
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس القضاء الأعلى، يوم أمس، جلسته السابعة لعام 2020 حضوريا والكترونيا، برئاسة رئيس محكمة التمييز القاضي فائق زيدان، وناقش الاجراءات الاستثنائية الواجب اتخاذها لتقليل مخاطر فيروس كورونا. وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " الجلسة شهدت حضور كل من نائب محكمة التمييز ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي ورئيس محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية ورئيس محكمة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية والقضاة رؤساء الهيئات في محكمة التمييز الاتحادية والمدراء العامين في الادارة العامة لمجلس القضاء الاعلى".
وأضاف البيان أن "المجتمعين ناقشوا الاجراءات الاستثنائية الواجب اتخاذها لتقليل لمخاطر فيروس كورونا"، لافتا الى أن "المجلس خوّل رؤساء محاكم الاستئناف باتخاذ الاجراءات المناسبة كل حسب ظروف المحافظة التي تقع فيها محكمة الاستئناف".
وتابع أن "مجلس القضاء الاعلى خوّل المدراء العامين في الادارة العامة التابعة له باتخاذ الاجراءات الاستثنائية المناسبة بما يكفل عدم تعطيل مصالح المواطنين وبالوقت نفسه القضاء على مخاطر انتشار الفيروس وتقليص الدوام حسب ظروف العمل".
00000000000000000000000000000000000000000000
مقترح برلماني لتحويل المنهاج الدراسي إلى اسئلة توزع الكترونيا
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس لجنة التربية البرلمانية، قصي الياسري، يوم أمس، وزارة التربية بتحويل مواد المناهج الدراسي إلى أسئلة توزع على التلاميذ والطلبة وتقوم الوزارة بطرح الأجوبة عبر المنصات الإلكترونية، لمواصلة العام الدراسي الحالي.
وذكر الياسري في وثيقة وجهت إلى وزارة التربية واطلعت عليها "طريق الشعب"، انه "بالنظر إلى الأوضاع التي يمر بها البلد نتيجة الاضطرابات التي حدثت والتي تمخض عنها انقطاع التلاميذ والطلبة عن الدوام الرسمي، وكذلك لوجود اصابات بفايروس كورونا، والتي ادت الى تعطيل الدوام الرسمي من قبل خلية الأزمة الحكومية، حرصا منها على سلامة أبنائنا التلاميذ والطلبة من هذا الفايروس. وبناءً على ما ذكر تقترح لجنة التربية البرلمانية تحويل مواد المناهج إلى اسئلة توزع على التلاميذ والطلبة وتقوم الوزارة بطرح حلول الاسئلة عبر المنصات الالكترونية والقناة التربوية والقنوات الرسمية كي يتمكنوا من الاستمرار ومواصلة العام الدراسي الحالي".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

"حقوق الإنسان": خطر بيئي يهدد حياة المواطنين في ديالى
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب حقوق الانسان في ديالى، يوم أمس، عن رصد خطر بيئي كبير في المحافظة.
وقال مدير المكتب، صلاح مهدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" ديالى تتميز بوجود عشرات معامل صناعة الطابوق لكنها تعمل بوقود النفط الاسود الذي يحمل في طياته سلبيات كثيرة أبرزها الانبعاثات السامة له والتي تشكل أحد أبرز مصادر الاصابة بالأمراض السرطانية"، مشيرا إلى أن "معامل الطابوق تعتمد منذ عقود على مادة النفط الاسود رغم مضارها السلبية".
ولفت مهدي، إلى أن "المناطق والقرى القريبة من المعامل تدفع فاتورة ما ينبعث منها من سموم خلال تسجيل الاصابات بالأمراض السرطانية التي تلتهم اجساد البسطاء"، داعيا إلى "ضرورة تغيير جوهري في نمط استخدام الوقود والاستعانة بالغاز الذي تعتمد عليه اغلب معامل الطابوق في العالم، لأنه اضراره البيئية محدودة ولا يؤدي الى تسجيل اصابات بالأمراض السرطانية وينقذ البيئة من التلوث".
واشار مدير مكتب حقوق الانسان الى "ضرورة تشكيل فريق متكامل لرصد حجم التلوث البيئي حول المناطق القريبة من معامل الطابوق والسعي الى كشف تداعيات استخدام النفط الاسود على العمال من اجل الضغط على دوائر القرار في الدفع الى تغير نمط الوقود المستخدم والاستعانة بالغاز بديلا عنه".
وتنتشر معامل الطابوق في 4 مناطق بديالى أبرزها في أطراف بلدروز والتي تستقطب مئات العمال من مختلف المناطق.
000000000000000000000000000000000000000000000000
الحبس والغرامة لمتاجرين بالآثار
تدمير مضافة للإرهابيين غربي سامراء
واعتقال متاجِرَيْن اثنين بالمخدرات في الموصل
بغداد – طريق الشعب

تمكنت القوات الأمنية، يوم أمس، من تدمير مضافة للإرهابيين وإصابة عدد منهم كانوا يختبئون داخلها في سامراء، والقبض على متاجرين أثنين بالمواد المخدرة في أيسر الموصل، فيما أصدرت محكمة جنايات كربلاء، حكما بالحبس والغرامة المالية بحق متاجرين بالآثار.
عمليات سامراء

نفذت قيادة عمليات سامراء للحشد الشعبي، عملية أمنية واسعة لملاحقة فلول داعش غربي مدينة سامراء.
وذكر إعلام الحشد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بناء على معلومات استخبارية دقيقة نفذت قيادة عمليات سامراء للحشد عملية استباقية لملاحقة فلول داعش في منطقتي زورة وحاوي الحويش غربي سامراء"، مبينا أن "العملية تمت بمشاركة قوة من اللواء ٣١٤ وفوج التدخل وكتيبة المدفعية وكتيبة القناصين وكتيبة هندسة المتفجرات والجهد الآلي للحشد الشعبي".
وأضاف انه "تم رصد تحركات الارهابيين واستهدافهم مباشرة بالأسلحة المتوسطة وقنابر الهاون وصواريخ الكاتيوشا ما أدى الى إصابة عدد من عناصر داعش وتدمير مضافة لهم وفرار الآخرين".

متاجران بالمخدرات
في الموصل

في جانب آخر، أعلنت وزارة الداخلية، القاء القبض على متهمين اثنين يتاجران بالمخدرات في الجانب الايسر من مدينة الموصل.
وأوضحت الداخلية بحسب بيان لها، أن "مديرية مكافحة المخدرات التابعة لقيادة شرطة نينوى، وبعد جمع المعلومات والمتابعة المستمرة تمكنت من القاء القبض على اثنين يتاجران بالحبوب المخدرة وضبط بحوزتهما 40 كبسولة مملوءة بمواد مخدرة، في حي الكرامة بالجانب الايسر من مدينة الموصل"، لافتة إلى "اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهما وتدوين اقوالهما بالاعتراف ابتدائيا وقضائيا وتوقيفهم وفق المادة ٢٨\١ من قانون المخدرات العراقي".

حكم بحق متاجرين بالاثار

إلى ذلك، أصدرت محكمة جنايات كربلاء، حكما بالحبس سنة واحدة وغرامة بحق متاجرين بالآثار.
ولفت مجلس القضاء الأعلى في بيان له، إلى أن "محكمة جنايات كربلاء / الهيئة الأولى أصدرت حكمها بحق أربعة متهمين بالحبس سنة واحدة مع فرض غرامة مالية على خلفية جريمة ضبط خمس قطع تراثية (أربع قوارير ذهبية مرصعة بأحجار كريمة ومزخرفة وتمثال صغير من الذهب) وجدت بحوزتهم بقصد المتاجرة بها"، موضحا أن "القرار صدر وفقاً لأحكام المادة 44 / الشق الأول من قانون الآثار والتراث".


ص4
نائب: حجم الفساد في المنافذ الحدودية ٧ مليارات دولار سنويا

بغداد – طريق الشعب
قال رئيس اللجنة المالية البرلمانية، هيثم الجبوري، إن حجم الفساد في المنافذ الحدودية يبلغ أكثر من ٧ مليارات دولار سنويا.
وأضاف إن "إيرادات المنافذ الحدودية تبلغ ٥٠٠ مليون دولار سنويا بينما من المفترض ان تكون ٨ مليارات دولار".
وأوضح أن الحكومة العراقية عملت ثلاث مرات على إحالة المنافذ الحدودية إلى شركة ولكنها تعود إلى الصفر بسبب الفساد، مشيرا الى أن القرارات التي تأتي بإيقاف أتمتة المنافذ من قبل مجلس الوزراء. وذلك وفقاً لما نشرته "الاقتصاد نيوز".
000000000000000000000000000000000000000
مصرف الرافدين يطلق سلف جديدة للمتقاعدين

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس، صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح ما بين 3 و5 و8 و10 عن طريق أدوات الدفع الالكتروني. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين لأكثر من 980 متقاعدا". وأضاف البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
0000000000000000000000000000000000000000000
وقفة اقتصادية ...
من اجل تدوير النفايات الى طاقة

تخبرنا التجربة العالمية بإمكانية تحويل النفايات الضارة الى مادة نافعة ونحن نعرف ان النفايات تشكل بحالتها الطبيعية مصدرا للأمراض والفتك بالجنس البشري ولكنها
في عالم اليوم يمكن ان تتحول بفعل التطور العلمي والتقني الى مصدر اساسي لتوليد الطاقة البديلة والتي بدورها ستحرك الاقتصادات الراكدة اذا ما سعت الدولة الى تنشيط الاستثمار في اعادة تدوير ملايين الاطنان من المخلفات الصلبة والسائلة ومعالجتها لتحقيق تغييرات حقيقية.
وبالمناسبة يمكن النظر بإيجابية وتفاؤل الى مخرجات مؤتمر جمعية البيئة والصحة العراقية الذي انعقد مؤخرا تحت شعار ( معالجة وتدوير النفايات في العراق بين متطلبات البيئة والصحة وفرص الاستثمار) المنعقد في لندن لبحث معضلة تراكم النفايات في العراق كنتيجة للنشاط البشري وضرورة التقليل من استخدام الطاقة الاحفورية في العراق والانبعاثات الكربونية والتوجه الى استخدام الطاقة النظيفة واعتمادها كمورد اقتصادي باستخدام الطرق التكنولوجية الحديثة وتحويل النفايات العضوية الى اسمدة مفيدة في تنشيط القطاع الزراعي والى طاقة كهربائية او حرارية .بل واكثر من ذلك استخدامها في المعالجة الصناعية والتدفئة المركزية .
ان الكثير من الابحاث العالمية في مجال توليد الطاقة ما كان لها اعارة هذا الاهتمام الاستثنائي في تدوير النفايات لولا تعاظم اليقين من ان التخلص من النفايات وتخليص المجتمع من اضرارها وامكانية تحويلها الى وسيلة لاسترداد الموارد القيمة والى طاقة في سلسلة من الادارة المستدامة بل واصبح بالإمكان استخدام 90 في المائة من المعادن الموجودة في رماد القاع ومخلفات الاحتراق في تمهيد الطرق التي تحولت في بلادنا الى اماكن لا تصلح للنقل وللعلم فان المحطات الحديثة التي تقوم بتحويل 99 في المائة من النفايات الى طاقة ذات كفاءة عالية تستطيع تكثيف غاز المداخن بمعدل استرداد الطاقة بنسبة تتراوح بين 20 في المائة و25 في المائة مما يؤدي الى تحسين الايرادات وخفض الاحتباس الحراري فتتحول في لحظة ما الى مصدر مالي نحن في أمس الحاجة اليه.
ان مما يشجع السلطات العراقية المختصة على المضي في التوجه لاستخدام الطاقة النظيفة من خلال تدوير الكم الهائل من النفايات التي تنتشر بأكوام متراكمة اشبه بالتلال هو التوسع في استخدام تدوير النفايات في دول اخرى مثل السعودية والامارات وقطر ومصر وفي تركيا يجري تجهيز مائة الف دار في اسطنبول وحدها بالطاقة الكهربائية المتولدة من النفايات كما تستخدم 100 محطة في امريكا الشمالية و500 في اوروبا و1600 في اسيا لتكون هذه النفايات المتراكمة مصدرا ثالثا للطاقة المتجددة بعد الشمس والرياح والاجتهاد في وضع الخطط لتدوير القمامة او تحويلها الى سماد وتحويل القمامة المحترقة الى وقود سائل او غازي من خلال التطور الكبير في علم ادارة النفايات الصلبة .
واية خطوة جادة تتخذها الحكومة المقبلة للاستفادة من النفايات تعطي دلالة على جديتها في معالجة التحديات التي تواجهها والتي تتمثل في النمو السكاني الكبير والتوسع في المدن الكبرى والتخلص النهائي من عمليات سرقة الثروة وتهريب الاموال وقبل كل هذه التحديات التحلي بالإرادة الصلبة في تحقيق التغيير المنشودة. ونعتقد ان المقترحات التالية ستسهم في دعم الخطط الحكومية باتجاه تدوير النفايات نجملها في الآتي:
1. تشكيل هيئة وطنية مستقلة لمراقبة البيئة العراقية تتكفل بوضع الخطط اللازمة للحد من العوامل التي تؤدي الى تلوث البيئة من خلال استخدام الكوادر الكفؤة والنزيهة تضع في حسابها تخليص البلد من الاجواء الملبدة بالأبخرة الكربونية والكبريتية وخاصة العاصمة بغداد.
2. وضع الخطط الكفيلة بتدوير ومعالجة النفايات في مقدمة البرامج الحكومية مع وضع التخصيصات المالية وتشجيع فرص الاستثمار بوجهة تحويل النفايات الى طاقة متجددة على اساس الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة
3. العمل على تقليص الانبعاث الكربوني للتقليل من التغيير المناخي وان يكون مؤشرا مهما في المشاريع الصناعية والزراعية وتنشيط حملات التشجير ورفع درجة الوعي المجتمعي من خلال تنظيم ورش تدريبية لرفع مستوى المناهج البيئية في المدارس.
ابراهيم المشهداني
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

لجنة برلمانية تدعو الى ايقاف الانفاق الاستثماري
"سومو" تكشف عن مساع جديدة لخفض انتاج النفط
بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة برلمانية، أمس، الحكومة إلى إيقاف الإنفاق الاستثماري والحد من الإنفاق التشغيلي، فيما كشفت "سومو" عن مساع جديدة لإبرام اتفاق لمنظمة أوبك والدول المتحالفة معها لخفض الإنتاج والسيطرة على أسعار النفط في الأسواق العالمية، أكد عضو في اللجنة المالية البرلمانية، ان الحديث عن حجم العجز في الموازنة هو أمر سابق لأوانه.
ايقاف الانفاق

وقالت لجنة الاقتصاد والاستثمار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "تتابع تدني أسعار بيع النفط، ما يتطلب من الحكومة أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة أزمة اقتصادية عالميَّة تلوحُ في الأفق سيكون تأثيرها قوياً في الاقتصاد العراقي في ظل العجز والديون المثقلة بها الميزانية العامة للدولة".
وبحسب البيان فإن اللجنة "طالبت الحكومة باتخاذ جملة من الإجراءات والقرارات التي تستطيع من خلالها إدارة الأزمة المالية وأهمها إيقاف الإنفاق الاستثماري والحد من الإنفاق التشغيلي في جميع أوجه النشاط الحكومي فوراً، والاتفاق مع الجهات الدائنة على تأجيل سداد ديون العراق الخارجيَّة والداخليَّة الى حين تحسن الوضع المالي، واستحصال ديون الدولة على شركات الهاتف النقال وشركات الاتصالات"، داعيةً الى "إيقاف تسديد المبالغ للمستثمرين في قطاع الكهرباء، والعمل على تعزيز الواردات الحكوميَّة ورفد الخزينة بقيمة صادرات الإقليم من النفط الخام والمنافذ الحدودية".

مساع لاتفاق

وفي السياق، كشفت شركة التسويق النفطية العراقية "سومو"، عن مساع لإبرام اتفاق جديد لمنظمة أوبك والدول المتحالفة معها لخفض الإنتاج والسيطرة على أسعار النفط في الأسواق العالمية.
ونقلت وكالة الانباء العراقية عن مدير عام الشركة علاء الياسري، قوله، إن "وزير النفط ثامر الغضبان أجرى اتصالات بعدد من وزراء النفط داخل منظمة أوبك وخارجها من أجل اقناعهم بالوصول إلى اتفاق جديد"، مشيراً إلى أن "وزير النفط الجزائري باعتباره رئيس المنظمة بدورتها الحالية ، بعث رسالة إلى العراق دعا فيها إلى اجتماع فني وزاري عاجل ، وعلى إثر ذلك أجرى العراق اتصالاته مع الدول الأعضاء والأمين العام لمنظمة أوبك ،ولمس هناك رغبة وجدية من الجميع للتفاوض مرة أخرى للتوصل الى اتفاق بشأن السيطرة على أسعار النفط".
ولفت الياسري إلى أن "الخلاف حدث بين السعودية وروسيا بسبب اعتراض العضو الروسي في اللجنتين الفنية والمراقبة على التخفيض، الذي أكد أن قناعته تصب في تمديد الاتفاق الحالي وليس التخفيض"، موضحاً أن "وزير النفط السعودي، كان موقفه واضحاً بتخفيض مليون ونصف مليون برميل".
وأشار الى ان "العراق أخذ تطمينات وخاصة من الجانب السعودي، على أن يكون معدل تخفيضه أقل من النسبة المقررة له، والبالغة 50 ألف برميل يومياً بسبب ما يمر به من ظروف استثنائية".

حديث سابق لأوانه!

الى ذلك، أكد عضو في اللجنة المالية البرلمانية، أمس، ان الحديث عن حجم العجز في الموازنة هو أمر سابق لأوانه.
وقال عضو اللجنة أحمد حمه رشيد في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحديث عن حجم العجز بالموازنة هو أمر سابق لأوانه وفي غير محله، على اعتبار أن الموازنة لم تشرع، كما أننا بصدد الإعداد لموازنة عام 2021"، مبيناً أن "الحكومة الحالية هي لتصريف الأعمال ولا يحق لها إعداد الموازنة بحسب المادة 41 من النظام الداخلي، وعند تشكيل الحكومة قد نصل إلى شهر أيار من العام الحالي".
وأضاف أنه "بحسب قانون الإدارة المالية فإنه في منتصف شهر أيار لابد من البدء بالإعداد لموازنة العام المقبل، وبالتالي فإن الحديث عن عجز الموازنة هو أمر لا محل له في الوضع الفعلي على الأرض"، موضحاً أن "الحكومة بدأت فعلياً منذ الشهر الأول من العام الحالي بصرف 1/ 12 من الموازنة للنفقات التشغيلية والرواتب وهذا الأمر لا يرتبط بأسعار النفط أو عجز الموازنة على اعتبار أنه ليست لدينا خسارة أو ربح، لأن ما يتم صرفه يتعلق بالأرقام الموجودة بموازنة عام 2019".
وأكد رشيد، أن "رواتب الموظفين في أمان حتى لو انخفضت أسعار النفط الى دون الثلاثين دولاراً، ولا يمكن المساس بها، لأنها تعتمد على نسبة الواحد على 12 من موازنة العام الماضي".
وفي سياق الحديث عن تأثيرات هبوط اسعار النفط على دخول الموظفين قال عضو اللجنة المالية البرلمانية، عدنان الزرفي، في تصريح تفلزيوني إن "العجز في موازنة عام 2020 بلغ 56 تريليون بسبب زيادة الانفاق الحكومي"، مشيراً الى أن "الحكومة لن تستطيع تسديد رواتب الموظفين في حال هبوط أسعار النفط إلى 31 دولارًا".
00000000000000000000000000000000000000000000000000
"الاعمار والإسكان تستعد لإنشاء جسور جديدة في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، أمس، عن استعدادها لإعداد تصاميم لمشاريع جسور جديدة ببغداد لحل الاختناقات المرورية بينها جسر متعدد الطوابق في مجمع المشن.
وقال مدير المركز الوطني للاستشارات الهندسية المهندس حسن مدب مجحم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المركز عقد اجتماعات لإعداد التصاميم الاولية لمشاريع جسور حديثة في بغداد، منها انشاء جسر متعدد الطوابق في منطقة الزعفرانية في مجمع المشن، وجسرين للمشاة الاول معلق واقع على نهر دجلة بين جسر الاحرار وجسر الشهداء، والثاني في منطقة المنصور".
واضاف مجحم، ان "المركز اعد تصاميم مشروع جسر الكريعات للمشاة وفق المواصفات العالمية"، لافتاً الى انه "اعد ايضا التصاميم الاولية لجسر يربط منطقتي السيدية مع الجادرية وجامعة بغداد الذي يهدف الى تقليل الزخم المروري في تقاطع (الجادرية – الجامعة) ولسهولة حركة الطلبة وملاكات الجامعة التدريسية".
وتابع بالقول ان "الوزارة شكلت فريقا هندسيا مشتركا من المركز الوطني للاستشارات الهندسية وملاكات هندسية من الجامعة وامانة بغداد تكون مهامها تقديم دراسة مرورية وفنية للطرق الخاصة بالجسر وتقديم دراسة لمواقع الاستثمار والاستملاك وتحديد المهام اللازمة لعمل اللجنة وفق التوقيتات المحددة".
ولفت الى ان "وزارته ستجري دراسة المواقع لاختيار الانسب انشائيا لهذه الجسور واكمال التصاميم النهائية لتنفيذها، مفصحا عن أن المشاريع ستنفذها شركات الوزارة وبالتنسيق مع امانة بغداد".
0000000000000000000000000000000000000
انطلاق عملية البحث عن النفط والغاز
في مدن ديالى
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس، عن انطلاق عملية بحث عن النفط والغاز في 3 مدن داخل المحافظة لأول مرة في تاريخها.
وقال مدير ناحية قزانية مازن أكرم في تصريح لـ "المعلومة"، تابعته "طريق الشعب"، ان "الفرقة الزلزالية الاولية التابعة لوزارة النفط بدأت بعمليات المسح الزلزالي في مدن قزانية ومندلي وبلدروز للبحث عن النفط والغاز في ان واحد لأول مرة في تاريخ ديالى بعد تهيئة المخيم والمعدات الخاصة".
واضاف ان "العمليات تجري ضمن الرقعة الاستكشافية الثامنة والتي تمتد بين ديالى وواسط لكن الجزء الاكبر يقع ضمن حدود المحافظة”، مشيراً الى أن "هناك توقعات بان تأتي النتائج ايجابية وتكشف عن ثروات طبيعية كبيرة تسهم في تعزيز قدرات البلاد الاقتصادية كما انها ستنعكس بشكل كبيرة على الوضع الاقتصادي للمدن الثلاث من ناحية توفير الوظائف وانتعاش البعد الاقتصادي".
وتقع الرقعة الاستكشافية الثامنة بين ديالى وواسط الا ان 75 في المائة منها يقع ضمن حدود مدن شرقي المحافظة ومنها قزانية ومندلي وبلدروز وسط تفاؤل بانها تضم خزينا كبيرا من النفط الخام والغاز الطبيعي.
00000000000000000000000000000000000000000000000000

زراعة 211 ألف دونم في النجف بالحنطة والشعير
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن محافظة النجف الاشرف فاضل جابر، أمس، عن زراعة 211 ألف دونم من محصولي الحنطة والشعير، لافتا الى ان المحافظة بحاجة الى سايلو خاص بها لضمان استثمار المحاصيل.
وقال جابر في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، ان "محصول الحنطة سيتم حصاده خلال الشهرين المقبلين وهناك مساحات كبيرة تمت زراعتها بهذا المحصول من اجل تغطية الاحتياج المحلي"، مبيناً ان "النجف زرعت 211 ألف دونم من محصولي الحنطة والشعير، في حين يتنظر المزارعون إطلاق مستحقاتهم المالية فيما يتعلق بمحصول الشلب والبالغة 38 مليار دينار".
وأوضح ان "النجف بحاجة الى سايلو من اجل احتواء محاصيل الحنطة والشعير وضمان عدم ضياع المحصولين إضافة الى تسريع وصول المحصول الى وزارة التجارة لتوزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية".
000000000000000000000000000000000000000000000

اضرار متعددة لانتشار الفايروس
كم قد يخسر الاقتصاد الأمريكي بسبب كورونا؟
متابعة – طريق الشعب
قال تقرير لمجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية إن الولايات المتحدة قد تواجه عاصفة اقتصادية محتملة، يمكن أن تدفع البلاد إلى حالة من الركود، كلما ظهرت انعكاسات تفشي فيروس كورونا.
وأضاف التقرير أنه في حين أن الأمور قد تزداد سوءا على المدى القريب، فإن المخاطر التي قد تتعرض لها البلاد على المدى البعيد من المحتمل أن تكون أسوأ بكثير.
ورجح كاتب التقرير دانييل ديفيس أن يكون فيروس كورونا والضرر الاجتماعي الذي يمكن أن يسببه على المدى القريب لملايين الأمريكيين؛ خطيرا وشديدًا.
ونقل الكاتب، في تقريره الذي صدر قبل أيام، عن خبراء قولهم إنه من الممكن أن تضطر الولايات المتحدة في نهاية المطاف إلى اتخاذ إجراءات قاسية، مثل عزل مجتمعات أو ولايات بأكملها.
وذكر الكاتب أن الدكتور ريتشارد هاتشيت، الرئيس التنفيذي للتحالف من أجل ابتكارات الاستعدادات الوبائية، الذي تم تعيينه من قبل الحكومة البريطانية للمساعدة في تطوير لقاح؛ يشعر بقلق شديد أكثر من أي فترة أخرى في مسيرته المهنية الحافلة.

وخلال برنامج إخباري بريطاني، الجمعة الفائت، صرح هاتشيت بأنه "عمل" في جهاز الاستعدادات الوبائية لمدة عشرين عامًا… وهذا هو أكثر مرض مرعب واجهته في حياتي المهنية".

تكلفة باهظة

وبحسب الكاتب، ذهب باحثون من الجامعة الوطنية الأسترالية إلى أبعد من ذلك، وتوقعوا الخطر المحدق بالولايات المتحدة في دراسة صدرت حديثا تطرقت إلى التكلفة المحتملة من الناحيتين البشرية والمالية.
مؤلفو هذه الدراسة أوضحوا أن التكلفة المتوقعة للمال المهدور يمكن أن تصل إلى 1.7 تريليون دولار عام 2020، بسبب تفشي فيروس كورونا. وقال الكاتب إنه مع قيام مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في واشنطن بدعوة الأمريكيين الى النظر في الإجراءات الاحترازية؛ مثل تعليق الدروس، وإلغاء تنظيم الكثير من الفعاليات، والتباعد الاجتماعي، فإن ذلك يمكن أن يؤثر بشكل شديد على مجموعة كاملة من الصناعات في الولايات المتحدة.
وأفاد الكاتب بأن تفشي فيروس كورونا ليس الأزمة الوحيدة التي تعاني منها الولايات المتحدة، حيث إن هناك الكثير من التهديدات الرئيسة الأخرى التي تواجهها، من بينها الخسائر التي تكبدتها الأسهم الأمريكية، بجانب انخفاض كبير في أسعار النفط.

حرب النفط

وأشار الكاتب إلى أن فشل السعودية وروسيا في التوصل إلى اتفاق بشأن خفض أعمق لمستويات إنتاج النفط؛ أشعل "حرب أسعار" بين الدولتين؛ مما أثر بشكل سلبي على أسواق النفط.
وقال الكاتب انه بسبب حالة القلق التي تنتاب القوتين المنتجتين للنفط، تسعى كلتاهما إلى الإضرار بإنتاج النفط الصخري الأمريكي مع انخفاض سعر النفط.
ونوّه إلى أن الناتج الاقتصادي الذي انخفض نتيجة التدابير المضادة لفيروس كورونا، والضربة التي تلقاها منتجو النفط في الولايات المتحدة؛ ستُسفر عن نكسات إضافية للاقتصاد الأمريكي، الذي أفاد العديد من الخبراء بأنه مهدد بالركود. وقال الكاتب: أصبح من الممكن بشكل متزايد أن تخلّف هذه الصدمة وغيرها من الصدمات المستقبلية غير المتوقعة عقودًا من إخفاقات القادة الأمريكيين في معالجة المشكلة المالية المتنامية". وأضاف: "بعبارة أخرى، قد تكون التكاليف التي ستتحملها الولايات المتحدة مدمرة".

ديون

وقال الكاتب: في حال ضربت هذه العاصفة العارمة الاقتصاد الأمريكي، وأدخلته في حالة من الركود، كما هو مرجح بشكل متزايد، فإن الإنفاق على الديون وعجز الميزانية يمكن أن يرتفعا إلى مستويات لا يمكن تحمّلها. وأضاف أنه بحلول عام 2025 يمكن أن يساوي سداد الديون وحده ميزانية وزارة الدفاع بالكامل.
وأشار الكاتب إلى أنه بسبب تقاعس المسؤولين عن مواجهة تراكم الديون، قد يتسبب الأمريكيون في اندلاع الأزمات لأنفسهم.
ولفت إلى أنه عندما تولى أوباما منصبه بلغت الديون عشرة تريليونات دولار، ووصلت إلى عشرين تريليون دولار عندما وصل دونالد ترامب إلى الرئاسة، بينما تبلغ نسبة الدين العام في الوقت الراهن 23 تريليون دولار، لتشكل بذلك 107في المائة نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.
وقال الكاتب إن كلا من الجمهوريين والديمقراطيين استمروا في رفض التصدّي لهذه التحديات المتنامية.
وأضاف أنه في وقت كانت فيه العديد من الجماعات تقدم تحذيرات واضحة وقاسية كل عام، كان السياسيون يتبعون الطريق الأقل مقاومة حتى لا تتضرر فرص إعادة انتخابهم.
واستدرك بالقول انه "مع ظهور عاصفة الأزمات الاقتصادية الوشيكة وتهديد فيروس كورونا باندلاع أزمة كاملة، فإن تكاليف التصدي لهذا الوضع ستكون بمثابة تصعيد واضطراب خطيرين".


ص5

الشتاء
للشاعر: فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الإيطالية عبد الوهاب الدايني
الشتاء
طبيعة ميتة
يكون الشتاء
يصبغها بالأبيض
يظللها بالأسود
الريح مثلجة
الصمت بارد
ينثر الارتعاش
والجسم يتلوى
لا يزقزق العصفور ايضا
الواقف فوق الغصن
الذي يغطيه الثلج
جاثم
ذاهل
ينظر للحقل
المغطى بالثلج
كم من ذكريات عن زهور
فواكه غابة موشاة تقبلهن أشعة الشمس.....
لكن الأمل
لا يموت
هكذا هي الحياة
بعد كل قبيح
لا يتأخر... يعود
الجمال دائما
*********
ذاكرة
إبراهيم السامرائي العالم اللغوي الذي أنكره مجمع بلاده!
د. جمال العتابي
في الذاكرة أشياء تحيا مثل مذاق الخبز، لها خطى تجوب الرأس مثل هسهسة العشب، تستريح تارة، وتلوب أخرى، في خمسينات القرن الماضي، كانت الكتب تزاحم مشاجب الثياب، كان بعضها ملوناً يأسر قلبي، وبعض يمنح نفسه لكي لا يغيب.
كانت مجلة (المعلم الجديد)، أول تجاربي في التصفح، وجدتها مليئة بالرموز والألغاز، بعد سنوات وجدت ان المجلة التي تصدرها وزارة المعارف، كانت اشارة دالة على المستوى الثقافي العراقي، وتجربة فريدة جمعت كبار الاساتذة الاكاديميين في هيئة تحريرها.
مصطفى جواد، كمال ابراهيم، علي جواد الطاهر، جعفر الخياط، احمد مطلوب، علي الشوبكي، ضياء ابو الحب، وكتب فيها المئات من الادباء والمفكرين آنذاك .
وكان الدكتور ابراهيم السامرائي احد أعمدة المجلة لسنوات طويلة، القراءة الاولى للمجلة أيقظت في نفسي عوامل جذب ودهشة للأسماء، امتد تأثيرها منذ تلك اللحظة حتى الافاق الرحيبة التي امتدت امامنا نحن ابناء ذلك الجيل .
الأسماء لم تكن عابرة، بل كانت موجة صاعدة في الادب واللغة والفن، في حقبة زمنية محتدمة، لتؤكد ان تيار الثقافة العراقية الجديد، اتخذ مساره العميق بين ثقافات الشعوب، وبعبارة أدق بدأ انعطافاته الجديدة، يسطع في بواكيرها نور أخاذ .
وكان صوت ابراهيم السامرائي قد بدا أشد وضوحاً وتألقا حين اكتشف وجوده خلال مشتبكات اللغة والشعر في قاعات الدرس وخارجها. فأطلّ علينا من نافذة سعة معارفه ب (39) مؤلفاً، و (22) كتاباً محققاً، ومئات المقالات والدراسات. هذه الاعمال لا تعبّر عن امتلاك الحلم وحده، ولا ادوات المعرفة وحدها، بل هي تؤلف إيقاعاً منسجماً مع ذاته المبدعة، حين لا يقيم له ابناء جلدته أعلى المنازل، أو تماثيل من الحب والتقدير.
في عام 1944بدأ السامرائي دراسته في دار المعلمين العالية، ثم أتم دراسته العليا في باريس، وعاد الى وطنه استاذاً جامعياً مرموقاً وفاضلاً، وعلما من اعلام الأدب واللغة، عاش حياته غير منحاز، صلباً عنيداً، شديد الإحساس، زاهداً في الدنيا والألقاب والمناصب، صريحا جريئاً، دمث الاخلاق، كريماً مضيافاً.
تقديراً لعلمه، انتخب عضواً في مجمع اللغة العربية المصري، ومجمع اللغة العربية الأردني، ومجمع اللغة العربية بدمشق، والمجمع العلمي الهندي، والمحزن حقاً ان لا ينتخب عضواً في المجمع العلمي العراقي، لتظل في صدره صرخة محبوسة، وهو الذي حفر اسم وطنه في عروق النخل، وأنسجة الورد!!
في ايام الحروب المرعبة، يوم كانت ارض العراق ناراً ورصاصاً، تقدم ابراهيم السامرائي باستقالته الى عمادة كلية الآداب عام 1980، لقد أصبح امراً عسيرا ان أواصل العمل، هكذا ورد في طلب الاستقالة، وغادر الى عمّان ليدرس في جامعاتها حتى عام 1987. ثم قصد صنعاء محتجاً على اجراءات الإقامة الأردنية المتعسفة لينشد:
يا ويل من يشقى بلا وطن
بل ويله يسعى الى بدل
هذا العالم الجليل عاش مغترباً على مدى سنوات طوال، وأنكره مجمع بلاده، وهي اشد جنايات السياسة على العلماء وأكثرها غباءً وحماقة، السامرائي طوّحت به ظروف الحياة وقسوتها متغربا عن بلاده غير متمكن من الاستقرار، كل معنى من معاني الكلمات التي دونها ابراهيم، تضيع هنا في اجواء القتل، وسط اصوات البنادق، وطغيان الطوائف، ما الذي يكتبه السامرائي لمدينته العمارة، التي ولد فيها؟ ما الذي يكتبه لبغداد الحزينة؟ التي خلطوا (دجلتها) بالدم!
اشتهر السامرائي لغوياً ومعجمياً، مؤمناً بتطور اللغة وانتقالها من حال الى حال، شارك في تحقيق اهم معجم لغوي هو (تاج العروس)، وأسهم في تحقيق كتاب العين للفراهيدي مع زميله مهدي المخزومي، كذلك المشاركة في تحقيق ديوان الجواهري، وعمد الى تصنيف معاجم فريدة في موضوعاتها، وهو من كبار نحاة عصره، تناول قضايا النحو، وما عسر منها على نحاتنا الأوائل، وخالف جمهرة الدارسين فيه، الذين قالوا ان النحو وضع بسبب اللحن، ورأى ان النحو نشأ بسبب من الدرس القرآني، في كتابه(من أساليب القرآن).
أسلوب السامرائي، اسلوب الادباء المجيدين، أما الشعر، فحلق به عالياً، وقل من يعرف ذلك.
كان عفيف النفس واللسان، سمحاً متواضعاً، عميق التفكير، وواسع العلم، سديد الرأي. توفي في عمان عام 2001 ودفن فيها، بعد تشييع متواضع من قبل قلة من معارفه!
قبل أيام من وفاته، وحين اشتد به المرض، كتب:
وطني، اني حزين
ها انا ابكي عليك
فهم من قتلوك، وهم من ضيعوك
وطني يا جرحي الدامي، حين أمد اليك يدي، أرى طلك يخفق في أضلعي، ليس عدلاً ان تنام في الظلام!
سلاما لك يا صاحب المروءات، يا ابراهيم السامرائي.
*******
أقلام وأطفال...
الأم

قصة: عمر طلال حسن

في الحديقة، رأت قطقوطة، فوق إحدى الأشجار، عصفورة تزق صغارها الثلاثة.
ورأت في التلفزيون، وهي تجلس في حضن توتو، غزالة ترضع صغيرها الخشف.
وفي إحدى مجلات الأطفال، رأت أرنبة، يتدافع على ضروعها سبعة أرانب صغيرة.
وتمددت في سلتها، وأغمضت عينيها متحسرة، كم تتمنى لو كانت خشفاً، أو أرنباً صغيراً، أو حتى عصفوراً صغيرا، لكن هيهات.
وأقبلت توتو، ورأت قطقوطة نائمة، مفتوحة الفم، وشفتاها تتحركان، وكأنها ترضع.
هزت رأسها حائرة، فمن أين لها أن تعرف، أن قطقوطة كانت ترضع في الحلم، من قطة تحمل بعض ملامحها، من يدري، لعلها كانت أمها؟
***********
أمي ..


طارق حسين

أمي تسواهن
أمي عراقيه
أمي أحلاهن
صافيه النيه
ماشفتهه بيوم
غير مو هيه
....
هيه هيه امي
مثل كل الامهات
ما خذت عمي
ولا توانت بالحياة
شاخت ابنيه
وما نطت بيه
.....
أمي.. ام سعدون
والبطل صارم
وأم هذاك الحيد
العادل الحازم
بيه ما بيه
امي ثوريه
*****
عزيزتي هناء


جدو حسيب
النظافة حاجة ملحة واساسية في حياتنا. النظافة يا هناء ليست نظافة أيادينا واجسامنا فقط؛ وانما هناك حاجة الى نظافة ألسنتنا وقلوبنا وافكارنا.. وان نعلّم قلوبنا على المحبة، ونشغل افكارنا بكل ما ينير عقولنا.
*********
امكنة
سرفانتس
حكايات الأهوار
نعيم عبد مهلهل
كتب الإسباني ميغيل دي ثيرايانتس روايته "دون كيشوت" ليثبت لنفسه والذين تصيبهم خيبات الدهر المفاجِئة أن صناعة البطولة الطافحة بخيال المجد، ممكنة حتى لو مع حصان عليل ونحيف وسيف صدئ وترس مثقوب بسبب طعن لرماح حروب حقيقية وقديمة.
وعندما قرأت لأول مرة الرواية بشكلها المختصر وهي معدّة للأطفال في مكتبة المدرسة البسيطة في قريتنا، أدركت أن فهم روايات خالدة كهذه من خلال مختصر لها يجعلها تسكن فيكَ بحواس غريبة حتى قبل أن تقرأها كاملة، لهذا فالدون القشتالي أو الإشبيلي أو الغرناطي منحني الشعور أن ما ضاع في الأندلس هو ما يستطيع دون كيشوت أن يجلبه لنا من خلال فنتازيا بناء الانتصار القادم حتى حين نحارب طواحين هواء.
المعلمون قرأوا المختصر، وشغاتي آخر من قرأه، وحين سألته عن رأيه فيما قرأ وسمع من آراء نتحدث فيها بين فرص الاستراحة.
قال: لا أستطيع التفكير جيداً بشيء لا يوجد مثله في قريتنا.
قلت: تعني أن المكان ليس إسبانياً؟
قال: كلا، حيث لا يوجد حصان في قريتنا، والسيوف بديلها بندقيتي (أم عبيه) والترس شبيه له غطاء قدر طبخ عاشوراء الكبير، ولا مقارنة بين الترس وغطاء يطبخ فيه نذر أبي الفضل العباس. ولكن السيف الصدئ موجود، ففي مخلفات جدتي نوعه سيف أبيها نحتفظ به، وطالما أردت بيعه للرجل الأذربيجاني الذي يأتي بمناداته الموسمية (من عنده خشاله للبيع)، لكن ولدي مكسيم يبكي؛ لأنه يريد أن يمارس فيه مع أولاد القرية تماثيل وتشابيه مقتل الحسين (ع) في العاشر من محرم. ولهذا أعتقد أن ما يأتي من أجله الأذربيجاني (علي دنبه) هو لشراء بضاعة تركها لنا دون كيخوته.
وبعيداً عن إعجابي بذكاء شغاتي وفطرته الحكيمة، انتبهت إلى أمر ما، فأنا قلّما وبصدفة وأثناء مروري بالزورق بين قرى الطريق الواصل بين قريتنا وقضاء الجبايش أرى حصاناً، الجواميس فقط من أراها تمارس قيلولتها بكسل، وحين يكون الوقت صباحاً، هناك ديكة حمر تنتصب فوق سقوف الصرائف وتطلق موسيقاها لإيقاظ شخير الليل وهمسه والدجاج معاً.
لا أدري لماذا أصرّ شغاتي عليَّ لجلب الرواية كاملة، وكأنه يريد أن يكتشف الهاجس كاملاً فيما أودعته عنده من رؤيا.
وقد انتبه إلى شيء عندما قرأ الرواية كاملة وقال: بالإمكان هنا أن نحوِّل المشحوف إلى حصان، ولكن ليس لدينا خيال لبطولة ضائعة، الحياة البسيطة هنا لا تحتاج منك أن تبحث فيها عن شيء لتثبت أنكَ معيدي شهم، عدا شيء واحد يسكنني وهذا لم تفكروا فيه أنتم المعلمون عندما قرأتم (دون كيخوته).
قلنا بصوت واحد: وما هو؟
قال: أعتقد أن جلجامش والذي أصرّ أن أسميه (سليل المعدان) هو دون كيشوت سومري، فقد ذهب إلى المستحيل بعصا وقدم حافية. وكان حصانه أمنيته أنه سيجد شيئاً، لكنه لم يجده.
أنا نفسي ذهلت من هذا الطرح...
وقبل أن ينتظر ردود أفعالنا، ضحك وقال: ما دام سيف جدي موجوداً سأحمله مع غطاء القِدر، وسأفترض المشحوف حصاناً وأذهب إلى عمق الأهوار لعلِّي أجد بطولة حقيقية وأجلب لكم حوتاً اصطدته، على الرغم من أن الأهوار ليس فيها حيتان....!
************
قراءة
"صمت البحر"
رواية صائتة ضد الاحتلال
خالد بطراوي*
عندما قبعنا في أحد سجون الاحتلال منتصف ثمانينات القرن المنصرم، كان أحد حراس السجن كاتبا إسرائيليا "تقدميا" يقضي خدمته العسكرية. كان هذا الحارس يتحاشى النظر الى أعيننا وكنا نرفض الحديث معه.. إلا الحديث المتعلق بعلاقة السجين بالسجان وبشكل أساسي عملية العدد.
وفي رواية " صمت البحر" للكاتب الفرنسي جان بروليه (واسمه المستعار فركور). أدعو الجهات المختصة الى ترجمة الفيلم الرائع لهذه الرواية ونشره واعمامه، وتدريس هذه الرواية القصيرة في المدارس.
نشرت هذه الرواية سرا في فرنسا إبان حقبة الاحتلال النازي لفرنسا عام 1942 واعتبرت أحد أهم الإبداعات الأدبية ليس فقط الفرنسية بل والعالمية المقاومة للاحتلال النازي الذي استمر ثلاث سنوات ولأي احتلال آخر.
تدور أحداث الرواية في منزل فرنسي ريفي يمتلكه رجل وابنة أخيه فائقة الجمال وقعت في غرام صامت مع ضابط ألماني يحتل أرضها أقام عنوة في منزلهما وبادلها الغرام. وكان هذا الضابط من المثقفين الألمان المحب لقراءة الأدب العالمي وبضمنه الفرنسي الذي تأثر به وعبّر في أكثر من مناسبه عن كرهه الاحتلال الألماني للأراضي الفرنسية لدرجة أنه داخل المنزل لم يكن يظهر أمام أصحابه وهو يرتدي البزة العسكرية النازية.
تدور أحداث الرواية التي يعشق فيها الضابط هذه الفتاة وتعشقه، لكنها لم تتحدث معه ولو بكلمة واحدة لأنه يحتل وطنها، وكانت إشارات عشقها له تظهر على محياها ونظراتها وكانت تكبت شعورها وانفعالاتها ولا تبتسم في وجهه مطلقا حتى ولا تنظر إليه.
كان يأتي الى الغرفة حيث يجلس صاحب المنزل وابنة الأخ التي كانت تقوم بالتطريز ويبدأ بالحديث عن الفن والأدب والموسيقى وفرنسا التي يحبها وكرهه الحرب والاحتلال الألماني النازي وللقادة العسكريين، بينما لا يصدر عن صاحب المنزل وابنة أخيه أي تعقيب أو كلمة واحدة أو حتى نظرة اهتمام وكان ينهي حديثه بالقول " طابت ليلتكما" ويتوجه الى غرفته. لم يرغمهما على محاورته، ولم يرفع صوته يوما أو يغضب لهذا التجاهل وعلى الرغم من كل " الصفات الحسنة" التي كان يمتلكها والتي كان صاحب المنزل وابنة أخيه يقران بها في داخلهما، إلا أنه بالنسبة لهما كان ضابطا محتلاً لا يستقيم بأي حال من الأحوال التحدث أو التودد إليه.
ينهي الكاتب روايته بوصف اللحظة الأخيرة لمغادرة هذا الضابط على لسان صاحب المنزل بالقول " كنت أظن أنه في سبيله إلى إغلاق الباب ثم الرحيل، لكنه ظل يطيل النظر الى ابنة أخي ثم همس وداعا، لم يتحرك وبقي ساكنا تماما ووجهة متصلبا ومتوترا والعينان أكثر سكونا وتوترا وهما متعلقتان بالعينين بالغتي الاتساع، دام الموقف طويلا ولست أدري كم من الوقت .... دام ذلك حتى حركت الفتاة أخيرا شفتيها .. عندها تعلقت عيناي "ورتر" وسمعتها تقول له "وداعا" كان ينبغي ترصد تلك الكلمة لكي يتسنى سماعها .. لكني أخيرا سمعتها .. اعتدل في وقفته .. وبدا كمن أصاب وجهه وجسمه الاسترخاء بعد حمام ساخن مريح .. ابتسم .. كانت الابتسامة هي آخر صورة حفظتها عنه ... ثم اغلق الباب وتلاشت الخطوات ... في الخارج كان لمعان الشمس يلوح من بين الضباب وكان الطقس باردا.
كانت الكلمة الوحيدة التي نطقتها هذه الصبية الرائعة ووجهتها للمحتل "وداعا" .. لم تقل له " الى اللقاء" وهي مرادفة تماما الى عبارة " احتلال برا ... برا" التي يجب أن يقولها العالم العربي لهذا الاحتلال الغاصب لا أن يرحب بأفراده ورموزه على أرضنا العربية.
لماذا أتذكر الرواية الان؟
ببساطة منذ مطلع القرن المنصرم وحتى كتابة هذه السطور، لم تعط الصهيونية أي مجال للشعب العربي الفلسطيني والشعوب العربية لتقبل فكرة التعايش السلمي. فقد عملت بشتى الوسائل على التهجير والتشريد واغتصاب الأرض والقتل والتدمير والاعتقال، على نحو لا يوجد أي عائلة فلسطينية لم تغتصب أرضها أو لم يسقط من بين أفرادها شهيد أو لا يوجد لديها معتقل أو جريح أو معاق أو مبعد والقائمة تطول. لم يعط كيان الاحتلال مجالا للتسامح الديني بالممارسات والمجازر داخل الحرم الإبراهيمي الشريف والمسجد الأقصى وكنيسة المهد وغيرها من الأماكن الدينية.
فهل يعيد التاريخ نفسه مرتين، ونصمت جميعنا "صمت البحر" في تعاملنا مع المحتل ورموزه؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب فلسطيني
***********
قصص قصيرة جدا

عبد الرزاق السويراوي


فقر

أتى من أعماق مدينته الغارقة في الفقر وفي جيبه شهادة ميلاده مع شهادة تخرج ليبحث عن عمل .. هدّه تعبُ التجوال في الطرقات، بعدها اهتدى لعرّافة قيل له بأنها حاذقة جداً، جثا على ركبتيه أمامها ، لتقرأ له طالعه .. تمتمت بشفتيها همساً وقالت بحزنٍ .. " يا ولدي، لم أعثر لكَ على أيّ اسم في سجلّات الأحياء ".

انفصال

حميمية جداً، العلاقة بين رأسي وبقية جسدي، مع انها تمتدّ لأكثر من ثلاثين سنة. ولم يخطر ببالي، أنهما سيفترقان عن بعضهما في يوم ما. لكن ذلك حصل فعلاً، وانفصل رأسي عن جسدي ، بفعلِ فاعلٍ ، أعرفهُ جيداً كما أعرف نفسي. ولا شك، أن ذلك آلمني كثيراً، غير أنّ الأشدّ إيلاماً من كلّ ذلك، ان الذين ارتكبوا فصل رأسي عن جسدي، ألصقوا تهمةَ هذه الفعلة بي شخصياً، وأشاعوا خبر ذلك عبر وسائلهم الماكرة، بأنني أنا مَن قام عمداً، بفصلِ رأسه عن جسده.

تفكيك

حادثُ القطار الذي خرج عن سكّته، كان فظيعاً، جرى ذلك ، أمام عيني مجنونِ المدينة ، فدفعهُ هاجسٌ داخليّ ، لمشاركةِ الناس في عملية إنقاذ المصابين. ولج معترك الحادث بصعوبة، فعثر على رأسٍ منفصلٍ تماماً عن جسده، فعرفه .. كان رأس أغنى رجلٍ في المدينة ، وفي الحال تغيّرتْ بوصلةُ تفكيرهِ وسارع بوضع الرأس في كيس أسود كان يحمله معه على الدوام . اختلى به جانباً، في زاوية شبه مظلمة، وفكّر بتفكيك مكونات هذا الرأس، علّه يعرف السبب الذي جعل من هذا الرجل، يصبح أغنى أغنياء المدينة ..

اختيار

أجبروهُ على الصّحو من ثمالته القسريّة الطويلة.. تفرّس في كلّ الوجوه المستذئبة المحيطة به ، بحثاً عن بقايا لأطلالٍ آدميّة ..لكنه أصيبَ بالذهول والانكسار .. فاختار ثمالةً أبديّة لا صحو بعدها..
*******************


ص6
في زمن الكورونا: المطلوب هو تعليم "اون لاين" وليس مجرد نقل معلومات "اون لاين"
ا.د. محمد الربيعي
أولا لابد من تحديد المسؤولية في انعدام التعليم (المدرسي والالكتروني والذاتي) في وقت الازمات وخصوصا في وقتنا الراهن. اعتقد ان من يتحمل المسؤولية الأساسية لانعدام البدائل في التعليم حاليا هم من بيدهم القرار. هناك دائما حلول سياسية ولكنها تتطلب من القيادات التعليمية والتربوية التخلي عن مناصبها لفشلها وسوء ادارتها وعجزها عن القيام بوظائفها. ومن يفشل في تنفيذ وظيفته التعليمية والتربوية، فهو لا يستطيع إعادة انتاج ظروف بقائه لذا توجب عليه الرحيل، فالفساد الإداري المتمثل بالمحاصصة والفساد المالي، وسوء الإدارة يمنعان أي منجز تربوي يقدم للطالب.
لربما كان حصيلة سياسة التهديد والترهيب والترغيب وتخوف الطلبة من فقدانهم لكامل السنة الدراسية الحالية هي الأسباب الرئيسة لاضطرار الطلبة للعودة الى مقاعد الدراسة، ولكنهم سرعان ما ابعدوا عنها بعد ان أغلقت المدارس والجامعات أبوابها بسبب التخوف من انتشار فيروس الكورونا.
الان اننا امام مأزق اخر وهو كيف يمكن انقاذ ما تبقى من السنة الدراسية وماذا يمكن إجراؤه لكي يتواصل الطلبة مع مدرسيهم ويتلقوا ما يمكن من تلقي معلومات ومن دروس ومن دون التواجد في الصفوف وبداخل المدارس والجامعات، وعلى الرغم من ضياع معظم السنة الحالية.

نبذة عن الإجراءات المستعجلة في العالم المنكوب
إن سرعة وحجم الاضطراب التعليمي نتيجة انتشار فيروس كورونا-الذي يؤثر الآن على ملايين الطلاب في جميع أنحاء العالم-ليس له مثيل يذكر في التاريخ الحديث. لذا فإن اغلاق المدارس والجامعات لعدة أيام وأسابيع وأحيانًا حتى أشهر قد يكون له تداعيات لا توصف على الأطفال والشباب والمجتمعات ككل.
في العالم المنكوب بفيروس الكورونا تسعى المدارس والحكومات إلى إبقاء الأطفال يتعلمون في المنزل. وكمثال أنشأت الحكومة الإيطالية صفحة على الإنترنت لإتاحة الفرصة للمعلمين للوصول إلى أدوات التداول عبر الفيديو وخطط الدروس الجاهزة. محطات التلفزيون المنغولية تبث دروسا للطلاب، وجعلت إيران محتوى الإنترنت لجميع الأطفال مجانيًا. كما أعلنت دولة الامارات عن البدء في التعليم عن بعد، خلال بوابة التعليم الذكي، لجميع المراحل التعليمية، بشكل استثنائي لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره.
حتى أن الطلاب اليوم يتعلمون التربية البدنية عبر الإنترنت: هناك مدرسة واحدة على الأقل في هونغ كونغ تطلب من الطلاب ارتداء الزي الرياضي-المتابعة مع قيام المدرس بإظهار الحركات الرياضية على الشاشة، وتوفر كاميرا الانترنت لكل طالب دليلًا للتعلم. لكن المشاكل الأساسية تكمن في بطء سرعة الانترنت وفي توقفها. بعض الانقطاعات لا مفر منها. تظهر المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية المعلمين والطلاب يتسلقون فوق أسطح المنازل أو يحومون خارج منازل الجيران بحثًا عن إشارة إنترنت قوية. تطلق الصين الآن "البرنامج الوطني السحابي للإنترنت" المدعوم من 7000 سيرفنت لضمان عدم تعطل النظام الذي يلبي احتياجات 50 مليون طالب في المدارس الابتدائية والمتوسطة في نفس الوقت، ويتم تغطية عشرات الموضوعات بما في ذلك "التعليم الوبائي"، مع توفر 169 درسًا في الأسبوع الأول من بداية البرنامج الذي يبث من خلال الساتلايت الى المناطق النائية لضمان عدم انقطاع الارسال.
يبدو ان الطريقة الوحيدة الممكنة والتي يمكن تجربتها في العراق هي عبر توظيف تكنولوجيا الاتصال من خلال تقديم المحاضرات عن بعد. لكن هل يمكن تحقيق هذا الهدف في ظل:
1-فقدان او ضعف الخبرة اللازمة والتدريب الضروري للقيام بهذه المهمة التكنولوجية الصعبة.
2-عدم امتلاك الكثير من الطلبة والمدرسين لحسابات الايميل.
3-ضعف الانترنت او انقطاعها في كثير من المناطق.
4-الدراسة تحتم التواجد في الصفوف وتعتمد في جوهرها على التلقين المباشر بوجود مدرس يلقي وطالب متلقي.
بالنسبة للجامعات فان ادماج التكنولوجيا في نظام التعليم على مستوى الكم والكيف هي شرط اساسي لمسايرة التقدم التقني المتسارع من خلال البوابات الالكترونية وشبابيك الخدمة الذاتية وتسجيل المحاضرات على المباشر وبعض صيغ التدريب والتدريس التفاعلي، لكن ان يعوض حضور المحاضرات والاحتكاك الفعلي بالمدرسين والتفاعل معهم وبوجود المكتبة وبضرورة الدروس العملية واجراء التجارب المعملية والفعاليات الأخرى، وتعويضها بشكل "ملزمة" على النت سينفي مفهوم التعليم الجامعي وينسف اسسه.
اتخوف من انها ستكون عملية مبتورة وبديل بائس لإدارة ضائعة بين رغبتها اليائسة في البقاء في السلطة وبين توفير احتياجات الطلبة الحقيقية في التعليم والتعلم.
ان التعليم عن بعد رغم اهميته لا يمكن ان يكون بديلا في جامعة بنيت الدراسات فيها بالأساس على الاحتكاك بين الطلبة والاساتذة وعلى كون الاستاذ مربيا ومعلما ومدربا وتربويا. فما يطرح حاليا من أساليب التعليم عن بعد لا يستوفي شروطه. لذلك لا يمكن مجرد وضع التدريسي "لمحاضراته" على النت اعتباره تعليما عن بعد، وبديلا لما تقوم به الجامعة من تعليم وتدريب. إذا ما تم ذلك فهو مجرد نقل المحاضرة وعرض شرائح الباوربوينت على النت ليتم تنزيلها من قبل الطالب وهو بذلك لن يختلف عما هو متوفر أصلا للطلبة بصورة مطبوع "الملزمة". عمليا وفي الظروف الحالية لربما سيمكن تدريس الأجزاء النظرية إلكترونياً بينما لن يتمكن من تدريس الجانب العملي بهذه الطريقة ولذلك لابد من تأجيله الى حين العودة الى الدراسة بصورة نظامية.
لابد من التأكيد ان المطلوب هو تعليم اون لاين وليس نقل معلومات اون لاين.
لذا سيكون المحك الرئيس لنجاح او فشل العملية هو ماذا سيوفر التعليم الالكتروني للطالب بأكثر مما هو متوفر لديه من تعليم ورقي.
هل سيوفر لهم التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد احتكاكا وتفاعلا مباشر مع المدرس؟
هل سيساهم في خلق بيئة تفاعلية من خلال التقنيات الإلكترونية، ويوفر تنوعا في مصادر المعلومات والخبرة؟
وهل سيدعم عملية التواصل بين الطلاب والمدرسين؟
هل يمتلك المدرسون المهارات التقنية لاستخدام الأجهزة الحديثة والتقنيات الإلكترونية، التي تساعد في عملية التعلم الجماعي والتعلم الذاتي؟
هل ستساعد في توسيع دائرة اتصالات الطلاب من خلال شبكات الاتصالات العالمية والمحلية وعدم الاعتماد على المعلم كمصدر وحيد للمعلومات والمعرفة؟
ام كما يبدو يراد منه الادعاء باستمرار الدراسة والتظاهر باستخدام تكنولوجيا التعليم الالكتروني في خلال الازمات؟
ما يقلقني ان الغرض كما يبدو هو إيصال "الملزمة" و "الباوربوينت" الى الطالب وليس تطبيق برنامج للتعلم السحابي واستخدام منصة للتعلم عبر الانترنت كما هو عليه اليوم في دول العالم التي أوقفت فيها الدراسة كالصين.
لذا ما يتوجب عمله حاليا إذا ما أردنا حقا استخدام تكنولوجيا التعليم عن بعد، هو:
1- تمكين آلاف المدرسين من استخدام برنامج للتعليم السحابي وتقديم خدمة مباشرة للتدريس.
2- بث مواضيع الدراسة على قناة تلفزيونية متخصصة.
3- دعم النظام الأساسي للأنترنت لتمكين استخدامها من قبل مئات الالاف من الطلبة واستخدام البث عن طريق الساتلايت.
4- جعل الانترنت مجانيا للطلبة.
5- والاهم، استخدام تقنية التعليم العالي "موكس" لإطلاق المقررات عن طريق منصة محلية او الاعتماد على منصة عالمية كمثل منصة الاتحاد الأوربي ومنصة المملكة المتحدة:
https://openupresources.org
https://www.futurelearn.com
وعن هذا الطريق يمكن (ان يتضمن المقرر تصويرا موجزا عن كل محاضرة وملفات المنهج المقرر لكل محاضرة، ومحاضرات خاصة للجانب العملي وروابط للتجارب المختبرية التطبيقية التي تدعم المحاضرة والمناقشة والاجابة على أسئلة واستفسارات الطلبة وامتحان الطلبة من خلال مستودع خاص لكل طالب وتقييم الطالب وإعلان النتائج. المصدر د. احمد الامارة، جامعة الكوفة).

أخيرا..

عجبي من وزارة وجامعات تمتلك أدوات تكنولوجيا المعلومات والتواصل منذ سنوات وتدعي ان التدريسيين يستخدمون بالفعل نظم إدارة التعلم كالمودل وغوغل كلاس رووم ونفاجأ اليوم وفي ظل ازمة الكورونا ان قلة قليلة بالحقيقة تعرف استعمالها ونادرا ما أحدا يستخدمها فعلا.
اليوم ومن دون تدريب سابق او معرفة سابقة بها يطلب من التدريسيين والطلبة استخدام هذه التكنولوجيا وبنطاق واسع. ولتفادي الفشل نتيجة الجهل تصدر بعض الجامعات بوسترات توضيحية مبسطة وكأن هذه التكنولوجيا مجرد ايميل او واتساب يمكنك البدء في استخدامها بما فيها ارسال مهام وواجبات الدراسة والتداول بين الأستاذ والطلبة والمشاركة في المنتديات الجماعية للنقاش، هذا في وقت يجهل كثير من التدريسيين حتى الاستخدام المنتظم للبريد الإلكتروني. ما هكذا يا معالي الوزير تورد الإبل!
من المسؤول عن هذا الضياع والخسارة الهائلة التي تتكبدها الجامعات العراقية بسبب ترددها في استخدام هذه التكنولوجيا والناتجة حينا عن وجود مقاومة يشدها الحنين الى الموروث التقليدي، وحينا عن غياب مشاريع ومبادرات حقيقية في هذا الإطار، وحينا ثالثا الى انعدام الأموال اللازمة والتخوف من المعرفة الجديدة؟
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

وجهة نظر...
الاقتصاد العراقي ، أزمة موارد ام أزمة عقول..؟

كان على أي مبتدئ بالاقتصاد ان يتوقع حصول أزمة لا في الاقتصاد العراقي فقط بل في مستقبل البلد. ،، لأن الازمة شاخصة ومستفحلة منذ مدة طويلة، ولكن الموارد المالية جراء مبيعات النفط تبعدها آنيا عن الظهور للعلن ، الازمة مزمنة منذ اعلان الحرب على القطاع العام ومنذ بداية اهمال دور القطاع الخاص ، الازمة بدأت منذ ان تحول عمال جميلة الفنيين الى عتالين في سوق تجارة المستورد ، او بالأحرى منذ ان تحولت مصانع هذه المنطقة الصناعية المشهورة، (على سبيل المثال ) الى مخازن لما تنتجه مصانع الدول المجاورة ، الازمة تجلت في فتح المولات لا المعامل ، الازمة في استقدام الأيدي العاملة الأجنبية ، والابتعاد عن وفرتها الوطنية ، الازمة ليست ازمة موارد ، انها ازمة عقول لا تفهم بالاقتصاد ، والسؤال بعد كل ما تقدم ، هل شاهد اي منكم رئيسا لكابينة وزارية حمل اوراقه وارقامه لعرضها على مجلس النواب؟ هل شاهدتم نائبا واحدا تصدى لرئيس الوزراء عارضا عليه نسب الإنجاز ونسب التأخير؟ هل شاهد اي منكم وزيرا قدم نسب التنفيذ في اعمال وزارته؟ الكل يستوزر ويترك دون حساب ، لا اداري ولا قضائي ، وهكذا تدنت مستويات الاداء الحكومي ، فمنذ قرارات بريمر التي تعدت بمباركة الحكام الجدد كل اصول وضوابط الصرف الحكومي ، ومنذ ان تخلت وزارة المالية عن ثوابتها في توفير التخصيصات المالية او توفير الملاك او توفير الدرجة انفرط عقد الالتزام بالقانون ، وحل محله الالتزام بإقطاعية الوزير او الكتلة المهيمنة على هذه الوزارة او تلك ، له حق النقل والتعيين والصرف في كافة أوجهه حتى وان لم يكن ضمن التخصيصات او الابواب المطروقة في الميزانية. وبعد انحسار خيرات النفط بعد عام 2014، وبكل سهولة التجأت الحكومات نحو الاقتراض، وهو أسهل الطرق للتمويل بغض النظر عن تراكمات خدمات هذه الديون وفوائدها او مدى اختزالها للتصنيف الائتماني للبلد، أتعلمون لماذا؟ لأنهم جميعا مع مستشاريهم لا يفهمون الاقتصاد. انهم لا يفهمون ان الانتاج هو الاقتصاد، وان العمل اساس القيمة، وككل الاميين في الاقتصاد والتنمية وبتشجيع من المحتل فتحوا ابواب الاستيراد على مصاريعها، والاسوأ جعلوه استيراد استهلاك لا استيراد إنتاج، مشكلين جيوشا من العاطلين واوبئة اجتماعية بداياتها الطلاق ونهاياتها الانتحار.
ان تصريح السيد مظهر محمد صالح لصحيفة "طريق الشعب" الغراء هو تصريح العالم الساكت منذ قبوله وغيره بمزاد العملة، ومنذ عدم محاربته الاستيراد الكمالي وشبه الكمالي واستيراد ما هو واقع تحت عنوان الاستهلاك المظهري، منذ أن صار السوق العراقي مسرحا للتنافس التركي الايراني السعودي الاردني بل وحتى السوري. وان المناداة بموازنة الطوارئ كان لابد منها منذ دخول داعش ، وإعلان موازنة الطوارئ على كل مسؤول بدد اموال الشعب بموكبه وراتبه ومكتبه وسفره ودوائه وعلاجه وعلاج عائلته ، او بتعيين اقاربه او توزيع الغنائم بين محبيه، لقد كان الاولى بكل المستشارين ان يقفوا معنا حينما نادينا مرارا بإيقاف القروض ، منذ ان تم توقيع القرض البريطاني ، وطالبنا مجلس النواب بإصدار قانون يمنع الحكومة من الاقتراض ونشرناه في صحيفة طريق الشعب، بعددها الصادر يوم الاثنين الموافق 31كانون اول 2018 ،لقد بلغت القروض الداخلية والخارجية حدا يفوق الـ 125 مليار دولار ، انها تكبيل للأجيال القادمة وهم لا ناقة لهم فيها ولا جمل .والسؤال . عذرا أخي القارئ، هل سمعت بلدا في العالم موازنته التشغيلية أكبر من موازنته الاستثمارية؟ ان مثل هذه الموازنات في علم الاقتصاد هي موازنات الخيبة، وهي الحالة التي صار عليها شعبنا بسبب حكام كانت على الدوام عقولهم مع الإسفاف في كل شيء، إسفاف في السياسية اسفاف في الكلام، نهب الأموال العامة، وهم اليوم عاجزون امام خسارة النفط لأسعاره المجزية...
لقد كان بإمكان الحكومات المتعاقبة عند وفرة الأموال ان تقوم بالتنمية وان تبني الصناديق السيادية الاحترازية، فالمسالة ليست مسألة موارد انما مسألة العقول التي تدير الموارد...

خليل ابراهيم العبيدي
0000000000000000000000000000000000000000000000

ابو المثل يكول حمد شابع تفك.. وحمود شابع صيت
فاطمة الزهراء ياسر
الامثال تضرب ولا تقاس كما يقال لكن اليوم كأنه جاء علی مقاسنا ، مقاس شبابنا الذين جاهدوا كي يبقوا صامدين رغم التعنيف
والاستهداف لهم، ومحاولة اعادتهم الی منازلهم بشتی الطرق ورغم محاولة تسقيطهم اعلاميا من بعض الجيوش الإلكترونية المأجورة
اليوم يتعرضون الی هجمة اخری وهي محاولة تفرقتهم بطريقة مبهرة جدا وهي (ذيل أمريكي وعميل إيراني).
بعد ان خرجت الحشود منذ الأول من اكتوبر كان فقط شعارهم الوحيد (نريد وطن) حاملين العلم العراقي لا غير ، متفقين على ان من يتدخل في شؤونهم وفي مصير العراق هم الدول المجاورة والبعيدة وبالتحديد إيران وامريكا
كان الجميع يتفق على هذا الكلام وكنا جميعًا تتعالى أصواتنا بهتافات وطنيه متسلحة بسلاح العلم والثقافة والمحبة الى عزيز قلوبنا العراق كانت هتافاتنا تخرج من اعماق القلوب كانت الدموع تتساقط دونما كلل او تعب ،
كنا في أوج حالات الوطنية حيث ان الذي لا يشارك في الثورة كان يساهم في الدعم لها من اكل او شرب او غير ذالك من تهيئة مستلزمات استمرار الانتفاضة، حتى وان لم نمتلك شيئاً فقط نساهم بالقليل مهما كانت بساطته
أصبحنا نفتخر بأنفسنا كوننا عراقيين دون اي مسمى او تحت اي شعار او طائفة فقط العراق يسير مع دمائنا على الرغم من استهدافهم لنا
ومحاولاتهم الوحشية في قمع المتظاهرين السلميين ورغم الشهداء لكن وكل ما تحمله شبابنا الاشاوس من حرب نعم اقولها كانت حربا لكن اليوم يتعرضون الى هجمة غير مسبوقة من محاولتهم لتفريق الشباب في لعبة لا صلة لنا فيها على الإطلاق وهي الحرب (الإيرانية الأمريكية) نحن لا شأن لنا فيها سوى ان ارضنا أصبحت ساحة للحرب بينهما لتصفية الحساب بين إيران وامريكا فعند اغتيال اثنين من قادة الحرس الثوري الايراني والحشد الشعبي العراقي في القصف الجوي على المطار! وذاع صيتهم أليس امريكا من اغتالتهم؟ لماذا تتهم اولاد جلدتك بالعملاء فهل اصابك داء النسيان، باننا فقدنا أكثر من 500 شهيد لتسكن انت في وطن جميل وتتمتع بِالرفاهية
لما لم يعلُ صوتك؟ لماذا الحكومة كانت صامتة؟ لماذا كل هذا التخاذل بِحق العراق ودماء الشهداء؟ لماذا هؤلاء من اصبحت الشهادة لهم فخر وأصبحوا هم المنقذين
وشهداؤنا لم يطالب بدمائهم.
الحديث لم ينته ولم انته انا عن التعبير لكن لا اريد ان اطيل عليكم
شهداؤنا فخرنا.. اكتوبر النصر
0000000000000000000000000000000000000000000000

النضال من أجل حقوق المرأة
أحمد القصير
لقد شهدت ثورة ١٤تموز؛ تفجرا هائلاً لطاقات المرأة العراقية فانطلقت تلاحق أعداء الشعب وانخرطت في لجان صيانة الجمهورية؛ وحرست المنشآت العامة وتناوبت مع أخيها الرجل على الخفارات الليلية وتألقت منظمتها النسوية الديمقراطية "رابطة الدفاع عن حقوق المرأة" وبثت الوعي السياسي والاجتماعي والصحي. فاستقطبت الرابطة الآلاف من نساء المدينة والريف وبلغت عضويتها في المؤتمر الأول الذي عقد في 8\3\1959 عشرين الفاً وبلغت في المؤتمر الثالث الذي عقد في 8\3\1960 (٤٢) ألفاً. واعتمدت الرابطة على إمكاناتها الخاصة. في فتح. ٧٨ مركزاً لمحو الأمية في جميع أنحاء العراق وبلغ. عدد الدراسات فيها (٧٥٠٣) امرأة وتطوعت للتدريس في هذه المراكز (٦٠٥) رابطية متعلمة واستطاع عدد من الدارسات أن يكملن تحصيلهن العلمي والحصول على وظيفة او العمل كعاملات ماهرات.. كما فتحت الرابطة (١١١) مشغلاً لتعليم الرابطيات الخياطة وبعض المهن. واقامت المستوصفات في المناطق الشعبية. والريفية التي أدخلت نور الأمل. في حياة المرأة الفلاحية؛ وجاء في خطاب رئيس الوزراء في افتتاح المؤتمر الأول في 8\3\1959 "" إن التاريخ سوف يذكر ما تقوم به المرأة العراقية من جليل الأعمال ومساهمتها لحفظ كيان هذا البلد وتركيز دعائم الحرية والسلام في هذا البلد"" وكانت السلطة قد اجازت الرابطة وفروعها في جميع أنحاء العراق وإصدار مجلتها الشهرية "مجلة المرأة" تقديراً لدورها في تحرير المرأة وتقدم المجتمع وصيانة الجمهورية...
تحققت الكثير من الإنجازات كإصدار قانون الأحوال الشخصية رقم ١٨٨لسنة١٩٥٩
ودخلت آلاف النسوة للعمل وازدادت نسبة الإناث في جميع مراحل التعليم... واسست مراكز الإرشاد الريفي. ومراكز رعاية الامومة الطفولة وازداد عددها؛ كما جرى الإهتمام بالمراكز الإجتماعية وتوزيعها في جميع أنحاء العراق..
ولكن السلطة البرجوازية حصرت جميع الإنجازات التي تحققت للمرأة بالحدود التي تخدم مصالحها الأنانية بالاستناد إلى ركائز النظام القديم واجهته محاولة ترضية المرجعية وكبار الملاكين بعدم شمول قانون الإصلاح الزراعي المرأة الفلاحية بالتوزيع الا إذا فقدت معيلها.
واحبطت رابطة المرأة العراقية محاولة السلطة البرجوازية شق الحركة النسوية بإجازة اتحاد نساء كردستان باتفاق المنظمتين في 16/ 6/ 1959 على التعاون.
وثابرت السلطة البرجوازية على محاربة رابطة المرأة العراقية بعد تمكنها من صد المد الثوري فلم تسمح بانعقاد مؤتمرها الرابع واغلقت العديد من فروعها ومقراتها وأجازت "" منظمة نساء الجمهورية"" عام ١٩٦١ التي ضمت العناصر الرجعية والقومية البرجوازية المعادية للديمقراطية وشجعت الشقاة والعصابات للهجوم على مقرات الرابطة والاعتداء على الرابطيات؛ واعتقلت عدداً كبيراً منهن. لمساهمتهن في النضال الجماهيري من أجل السلم في كردستان.
000000000000000000000000000000000000000000000000000
ضرورة العقاب
محمد جاسم الاسدي
على الرغم من الأعراف الاجتماعية القارة في الوعي الجمعي الذي ينتمي إليه الأفراد، وإعادة إنتاجها بفعل العادات التي يمارسها المجتمع على وفق المناسبات التي يخلدها التاريخ الحضاري للأمم، مضاف إليها التقاليد التي أقرها استحسان الناس لتغدو جزءا ً من الذاكرة الجمعية اللازمة للتعبير عن تطلعات الشعوب، على الرغم من كل ذلك ظلت الخطيئة ممارسة منبوذة ومستهجنة لكنها -في الوقت ذاته -حاصلة أو متوقعة الحصول ..
لقد أثبتت التجربة التاريخية لتطور الشعوب وارتقائها أن هيمنة التوجيه الديني وإلزام تقبل المحتوى الثقافي بعاداته وتقاليده في مجتمع ما، لا يتقاطعان مع وجود قانون رادع وسلطة فاعلة في توجيه العقوبة للخارج عن تعاليم الدين ومقررات الثقافة السائدة.
وعلى وفق هذه الرؤية فإن عدم تقبل التعاليم الدينية في تحريم ارتكاب الفواحش وعناد الذات المنحرفة عن التسليم بمقبولات المجتمع يعيد إلى أذهان بعض المثقفين أن ثمة ازدواجية في شخصية الفرد، وإذ لا نعدم وجود هذا النمط من الازدواجيتان إلا أن المقاربة هذه تعدُّ ناقصة بغياب الأجواء الجزائية التي تحققها السلطة القضائية بحق أي جنحة تنتهك الحقوق والشخصيات والأعراف والتقاليد التي تحرم المؤسسات الدينية والثقافية -في مجتمع ما- تجاوزها.
وعطفاً على الرؤية الآنفة تُشرَع القوانين الجزائية في بعض البلدان، بالاستناد إلى نمط الثقافة التي يتحلى بها البلد وبالنظر إلى نوع الجريمة التي جرى ارتكابها، فالإعدام في بعض الدول المتقدمة يعد وسيلة غير مجدية فتلجأ تلك الدول إلى الإصلاح او النفي أو أي وسيلة رد غيرها، في حين يُمثِّل الإعدام ذاته في بعض الدول النامية وعلى وفق فداحة الجرم وسيلة ردع مانعة عن تكرار الفعل في الأوساط الاجتماعية.
وتنحو بعض العقوبات التي تنتمي إلى هذا النمط إلى اشتراط البعد الإعلامي من خلال استدعاء التجمعات السكانية المكتظة لمشاهدة تنفيذ العقوبة لتحقيق اعتبار الآخرين ومن أجل منع تكرار الفعل المستقبح، فضلا عن الرعب الذي يحدثه التنفيذ والتشهير الذي يلحق به.
وفي هذا الصدد، يلحظ المتابعون لقضايا الجريمة في العراق، أن ازديادا ً غير مسبوق يجري ارتكابه في المجتمع العراقي؛ نتيجة عدم تفعيل العقوبة اللازمة للردع، وهو ما يسبب استخفاف الجناة بمآلات الجرائم التي يمارسونها.
غير أن الملاحظ لما حدث أخيرا من جريمة اغتصاب طالت طفلة بريئة لم تتعدَّ الثماني سنوات من عمرها على يد بالغ يكبر والدها، وفي محافظة مثل ذي قار جنوبي العراق ، يشكل فداحة قيمية خطيرة، ولا يعدم وجود الخلل الثقافي في منظومة الفهم لاستجابة المنحرفين للبنى الثقافية والدينية، ناهيك عن سبب رئيس يكمن في غياب العقاب الذي يناسب هذه الممارسات الجرمية المستجدة، وينعكس هذا الخلل الثقافي على المؤسسات الإعلامية التي لم تول الأمر اهتماما ينقل دورها من التغطية الى التفسير، ناهيك عن عدم مناسبة المستوى الانتقادي الذي اشتملت عليه مواقع التواصل الاجتماعي للحادثة، وهي المتفاعل الأبرز، زيادة على الموقف المخجل للنقابات التربوية لاستنكار هذه الجريمة..
إن تطبيق القانون بجهازه القضائي والتنفيذي لا يتقاطع مع الدين والثقافة ولن يثبت تهمته الازدواجية او الانفصام الإدراكي الذي تعاني منه طبقة مجتمعية معينة بالقدر الذي يقنن حدوث الجريمة ويحكم سلطة العقاب على المسيء الذي مثلنا به بقضية فواطم.

ص 7

مقترح لإلغاء الدوري وتحديد آلية الفرق المشاركة في دوري الأبطال

بغداد – طريق الشعب
كشف مدير شؤون اتحاد الكرة احمد عباس، ان الاتحاد سيعقد اجتماعاً مع اندية الدوري العراقي الممتاز، من اجل حسم مصير البطولة في ظل تفشي فايروس كورونا. وكان اتحاد الكرة، قد أصدر بياناً، طالب فيه اندية الدوري الممتاز بإلغاء التدريبات وفقاً لتوصيات خلية الازمة المتمثلة في تفادي التجمعات ومن بينها الانشطة الرياضية. وقال عباس في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "خلية الازمة ابلغتنا بضرورة الالتزام بتعليماتها والغاء النشاطات الرياضية بسبب خطر فايروس كورونا وتحسباً لانتشاره". واضاف ان "اتحاد الكرة طالب الاندية بإلغاء التدريبات وفقاً لبيان الخلية، ودعا اندية الدوري الممتاز الى عقد اجتماع من اجل حسم مصير الدوري العراقي الممتاز". واوضح عباس، ان "الاجتماع سيعقد نهاية الاسبوع الجاري، وستكون جميع الامور ممكنة ومطروحة من بينها امكانية الغاء الدوري الممتاز، وتحديد آلية مشاركة الفرق في دوري ابطال آسيا الموسم المقبل".

***********

درجال: سأدعم من يرأس الهيئة التطبيعية

بغداد – طريق الشعب
أكّدَ نجمُ الكرةِ العراقيّةِ السّابق عدنان درجال أن ما يُثار حولَ الشّخصية المرشّحة لرئاسةِ الهيئة المؤقّتة (التطبيعية) الّتي ستُديرُ العملَ الكروي فِي العراق غير مبرر كون كُلّ الشّخصيات التي اجتمعتْ مع لجنة الفيفا فِي الدّوحةِ محترمة ومحطّ تقدير عالٍ ورفيعٍ بالنسبة له.
وقال عدنان درجال في بيانٍ له ان " جدالاتٍ وسجالاتٍ أُثيرت في الآونةِ الأخيرةِ عبر وسائلِ الإعلام، وعلى مواقعِ التّواصل الاجتماعي تُشير إلى إمكانيّةِ تولي هذه الشّخصية أو تلك رئاسة الهيئة المؤقّتة على الرغم من أن القرار سيُصدَر من قبل الفيفا، وهي الجهة المعنيّة الوحيدة بذلك بعيداً عن التمنيات".
وبيّن درجال انه "اطلعت وقرأت كثيراً من الآراء التي تتمنى وجود هذه الشّخصية أو تلك لرئاسة الهيئة المؤقتة، وهذه الآراء تُعبّر عن رأي قائليها ولا تُعبّر بالضرورةِ عن وجهةِ نظري الشّخصية؛ كوني لا أميل لشخصٍ على حسابِ آخر؛ لأن كلّ الشّخصيات التي قابلتْ لجنة الفيفا محترمة وتتمتّعُ بالنّزاهةِ والمصداقيّة وقادرة على تولي المهمّة الصعبة التي تمرُّ بها كرتنا".
وتابع انه "قد يحسبُ البعض أنني ساهمت في ترشيح بعض الأسماء أو أدفع بشخصيةٍ ما لرئاسة الهيئة المؤقّتة، أو أُميل له، أو أتمنى أن يتولى زمامُ الأمور، فهذا كلامٌ مجافٍ للحقيقةِ، لأن الفيفا سيختار العاملين في الهيئة المؤقّتة، وسنُبارك لهم المهمة، ونكونَ داعمينَ ومساندينَ لهم فِي القراراتِ الصّحيحةِ التي ستخدِمُ الكُرة العراقيّة، والتي ستؤسّس لمرحلةٍ جديدةٍ من العملِ الكرويّ فِي البلادِ، والتي تحتاجُ إلى تكاتف الجميع من دون استثناء".
وعبر في الوقت ذاته عن احترامه الشديد للسيد شامل كامل، فهو شخصية إداريّة محنّكة، وكفاءة عراقيّة مميّزة خَدَمتْ البلد كثيراً، وتربطه معهُ علاقة وطيدة.
وواصل إن "وقعَ الاختيار عليهِ فسأكون سعيداً للغايةِ، ولو سألتُ هل تتمنى وجوده في الهيئةِ المؤقّتةِ إلى جانبِ الشخصيات الأخرى، فجوابي سيكون نعم، ومن دون أدنى شكٍّ أو تردد، فمن منا لا يتمنّى وجود الكفاءات الادارية الّتي تتمتع بالسيرةِ الحسنةِ والتاريخ الرياضي الناصع والثري".

************

اتحاد الكرة المصري
يعلن إيقاف النشاط

متابعة – طريق الشعب
أعلن اتحاد الكرة المصري إيقاف النشاط الكروي لمدة 15 يوما، من أجل مواجهة فيروس كورونا.
وقال الاتحاد في بيان رسمي: إنه "بناء على توجيهات رئيس الوزراء ووزير الشباب والرياضة، وبعد الإطلاع على توصيات اللجنة الطبية في الاتحاد، قرر الاتحاد المصري لكرة القدم تعليق نشاط اللعبة لمدة 15 يوما، اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 16 آذار.

من السجن.. رونالدينيو
يقود رفاقه الى الفوز

متابعة – طريق الشعب
أحرز رونالدينيو جاوتشو، لاعب برشلونة وميلان وأسطورة البرازيل السابق، بطولة كرة قدم أثناء فترة سجنه في باراغواي.
ولا يزال رونالدينيو في السجن بمدينة أسونسيون بالباراغواي، بعدما دخل البلد بطريقة غير قانونية، عبر جواز سفر مزور يحمل جنسية باراغوايانية للاعب البرازيلي.
وحسب صحيفة "سبورت" الإسبانية، فأن "رونالدينيو فاز ببطولة كرة قدم أقيمت داخل السجن، بعدما كانت هناك خلافات بين جميع السجناء الذين أرادوا النجم البرازيلي في فريقهم".
فريق رونالدينيو حقق الفوز في المباراة النهائية، بـ 11 هدفًا مقابل هدفين، وابهر النجم البرازيلي كل الحاضرين، بعدما سجل 5 أهداف وصنع 6.
بعد سبعة أيام خلف القضبان، تعود رونالدينيو على الأمور داخل السجن، ولا يزال ينتظر الحُكم النهائي في قضيته.

****************

أسينسيو يلجأ الى حديقة منزله لمواجهة فترة العزل
متابعة – طريق الشعب
رفض ماركو أسينسيو لاعب فريق ريال مدريد الإسباني، إهدار أية فرصة ممكنة من أجل الاستعداد للعودة إلى الملاعب بمجرد استئناف فعاليات الدوري الإسباني هذا الموسم.
ولجأ اللاعب الإسباني الى التدريب في حديقة منزله بعد تعافيه من الإصابة التي أبعدته عن الملاعب لـ8 شهور.
وكان اللاعب أصيب بقطع في الرباط الصليبي والغضروف الخارجي للركبة وغاب عن الملاعب في الشهور الثمانية الماضية.
ومع توقف فعاليات الدوري الإسباني وعدم إقامة تدريبات ريال مدريد في الوقت الحالي بسبب فيروس كورونا، لجأ أسينسيو 24 عاما إلى التدريب في حديقة منزله حيث يؤدي تدريبات تأهيلية كما يؤدي تدريبات خفيفة بالكرة.

**************

فيفا يعلن تأجيل جميع المباريات الدولية لشهري آذار ونيسان
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تأجيل جميع المباريات الدولية خلال شهري آذار ونيسان بسبب خطر فايروس كورونا.
وذكر "فيفا" في بيان عبر موقعه الرسمي، انه "في ضوء الوضع الحالي في ما يتعلق بفيروس كورونا ، قرر مجلس فيفا، أن قواعد كرة القدم العامة التي تلزم الأندية عادة بإطلاق سراح اللاعبين لمباريات الفريق الوطني لن تنطبق على النوافذ الدولية القادمة في آذار ونيسان".
وأضاف ان "الوضع يتطور بسرعة في جميع أنحاء العالم وقد تم بالفعل فرض قيود سفر دولية مختلفة من قبل السلطات العامة المختلفة".
وتابع ان "فيفا يدرك أن إجراء المباريات في ظل الظروف الحالية قد لا يمثل فقط مخاطر صحية محتملة للاعبين (وللجمهور العام) ولكنه أيضًا، على الأرجح، سيعرض النزاهة الرياضية الى خطر اكيد".
وأكمل الاتحاد الدولي "لتجنب أية مخاطر صحية لا داعي لها وأيضًا حالات الظلم الرياضي المحتمل، نوصي بتأجيل جميع المباريات الدولية التي كان من المقرر إجراؤها سابقًا في اذار ونيسان حتى الوقت الذي يمكن أن تقام فيه في بيئة آمنة ومأمونة، للاعبين والجمهور العام، وان القرار النهائي في شأن هذه المسألة يقع على عاتق منظمي المسابقة أو الاتحادات الأعضاء ذات الصلة في حالة المباريات الودية".
وبين إنه "تم تأجيل المباريات التأهيلية ل‍كأس العالم في كل من آسيا وأمريكا الجنوبية بعد التشاور بين فيفا والاتحادات المعنية".
واشار الى انه "بالتشاور مع الاتحادات والجهات المعنية ذات الصلة، سوف يدرس فيفا إمكانيات إعادة جدولة أية مباريات مؤجلة وهو واثق من أنه من خلال حسن النية والمرونة من جميع الجهات، سيتم العثور على حلول مناسبة للسماح بإجراء المباريات في الوقت المناسب وبأقل قدر من الانقطاع".
وأتم "نحن نعمل بتعاون وثيق مع سلطات الصحة العامة الوطنية والدولية ذات الصلة (وعلى الأخص منظمة الصحة العالمية)، ومع مراعاة مشورة الخبراء التي تلقيناها في هذا الشأن، فإننا نعتبر هذا الإجراء والتوصية هو الأنسب خطوة مسؤولة لاتخاذ في ظل الظروف الحالية".

*************

مقترح بمنح ليفربول لقب البريميرليغ.. وتحديد موقف الهابطين
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية بريطانية، أن رابطة الدوري الإنجليزي، تدرس مقترحا جديدا في حالة إلغاء الموسم الحالي للبريميرليغ.
وكانت رابطة الدوري الإنجليزي قد قررت تعليق المسابقات المحلية لمدة 3 أسابيع، حتى الثالث من شهر نيسان المقبل، بسبب تفشي فيروس كورونا.
وبحسب صحيفة "تيليجراف" البريطانية، فإن رابطة البريميرليغ ليس لديها لائحة للوضع الحالي، أي في حالة إلغاء الموسم، لكن وفقًا للمقترح الذي تدرسه رابطة الدوري الإنجليزي، فإن الأقرب هو إعلان تتويج ليفربول بلقب البريميرليغ، بالنظر لفارق النقاط الكبير بينه وبين الوصيف مانشستر سيتي، والذي يبلغ 25 نقطة.
ويحتاج ليفربول إلى 6 نقاط فقط من أجل التتويج رسميًا بلقب الدوري الإنجليزي لهذا الموسم، حيث يتصدر جدول الترتيب حاليا برصيد 82 نقطة، بينما يحل مانشستر سيتي في المركز الثاني برصيد 57 نقطة.
وأشار التقرير إلى أن الشيء الوحيد المؤكد في الوقت الحالي، هو أن الدوري الإنجليزي سيتوقف حتى 4 نيسان على الأقل، في ظل عدم اقتناع مسؤولي المسابقة بإمكانية استئناف المسابقة بعد هذا التاريخ، ومع إيجاد حل بالنسبة للبطل، سيكون الصداع في مراكز الهبوط.
وتدرس رابطة البريميرليغ إلغاء الهبوط هذا الموسم، وتصعيد بطل ووصيف بطولة دوري الدرجة الأولى الإنجليزي "الشامبيونشيب" وهما ناديا ليدز يونايتد ووست بروميتش ألبيون، إلى منافسات البريميرليغ للموسم الجديد، ليبلغ عدد الأندية 22 ناديًا، مع هبوط 5 أندية الموسم المقبل، وصعود 3 آخرين، ليعود الدوري على طبيعته.

*************

سلة الاخبار...

نادي نفط ميسان يصدر بياناً حول قرار إيقاف تدريبات الأندية

بغداد – طريق الشعب
اصدر نادي نفط ميسان، بياناً في شأن قرار اتحاد الكرة العراقي بتوقف تدريبات الأندية.
وذكر النادي في بيان تلقته "طريق الشعب" إن" الهيئة الادارية لنادي نفط ميسان قررت ايقاف تمارين الفريق حتى اشعار اخر كإجراء احترازي من الاصابة بفايروس كورونا انطلاقًا من الواجب الانساني وحرصاً على سلامة اللاعبين والملاك الفني والاداري لفريق كرة القدم".
وأضاف إن "هذا القرار يأتي امتثالاً لتوجيهات خلية الازمة التي اشارات الى ضرورة الغاء التجمعات التي تضم اكثر من 30 شخصا، الى جانب استجابة ادارة نادينا لنصيحة اتحاد كرة القدم بإيقاف تدريبات الفرق".
وأعربت إدارة نادي نفط ميسان عن "حزنها الشديد لما احدثه فايروس كورونا من تأثيرات سلبية على مفاصل الحياة بما فيها الرياضة متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين والرحمة للمتوفين والخلاص من هذا الوباء الذي بات يهدد سكان العالم".

الحدود يطلب حسم مصير الدوري: الاستئناف أو الإلغاء

بغداد – طريق الشعب
طالب حازم تيمور، أمين سر نادي الحدود، لجنة المسابقات بتحديد مصير الدوري العراقي، واتخاذ قرار نهائي بـ"استئنافه أو إلغائه".
وقال تيمو إن "إدارات الأندية لا تتحمل مزيدا من الاعباء المالية، كون مسابقة الدوري الموسم الحالي بدأت عرجاء وشهدت تأجيلا لمدة 4 أشهر، بسبب مشاكل الاتحاد والاحتجاجات الشعبية".
وأضاف إن "النادي يواصل تدريباته، كون لجنة المسابقات أعلنت استئناف الدوري في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، لكن خلية الأزمة قررت قطع الطرق بين محافظات العراق، وبالتالي المشهد ما زال مشوشا"، مبينا إن " التأجيلات لا يمكن ان تستمر وقتا أطول، لأن الأندية لا تتحمل تكاليف مالية إضافية".
يشار إلى أن الدوري العراقي انطلق هذا الموسم بمشاركة 20 ناديا، وبعد توقف دام 4 أشهر، غُيرت الآلية بنظام مرحلة واحدة وبمشاركة 15 ناديا، وقد كانت المشاركة فيه اختيارية، ودون هبوط للدرجة الأدنى.

نادي سوفيتوف الروسي يضع العلم العراقي في مقر تدريباته

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي كريليا سوفيتوف الروسي، وضع العلم العراقي في مقر تدريبات فريق الكرة، بعد ضم نجم اسود الرافدين صفاء هادي.
هادي انتقل الى سوفيتوف في الميركاتو الشتوي الحالي، قادماً من نادي الشرطة، ليكون اول لاعب عراقي ينضم الى الدوري الروسي.
وذكر النادي عبر موقعه الرسمي، أن "النادي أضاف اعلاما جديدة بعد ضم اللاعبين صفاء هادي ومهدي زيفان، حيث يتم تعليق اعلام اللاعبين المحترفين المتواجدين في الفريق".
وينتظر هادي مشاركته الرسمية الأولى مع الفريق، ويأمل ان يضع بصمته في اول احتراف له.

************


ص 8

تجنبا لتفاقم انتشار "كورونا"
متظاهرون في النجف
يغلقون بوابة المطار
النجف – وكالات
أغلق متظاهرون في محافظة النجف، مساء أول أمس السبت، البوابة الرئيسة لمطار المحافظة، مطالبين بوقف رحلاته الجوية تجنباً لتفاقم انتشار فيروس “كورونا”.
وطالب المتظاهرون بوقف الرحلات الجوية، خاصة إلى الدول التي تفشى فيها الفيروس، كإجراء احترازي لمنع تفشيه في المحافظة.
وفي وقت سابق من يوم السبت نفسه، انتقد محافظ النجف لؤي الياسري، في مؤتمر صحفي، الاجراءات المتبعة في المنافذ الحدودية بشأن “كورونا” ، فيما وجه نداءً إلى الحكومة الاتحادية لتوفير المستلزمات الضرورية، والإغلاق الكامل لمطار النجف.

*************

في البصرة
نشاطات ميدانية جديدة
لـ "شباب أكتوبر المدني"

البصرة – طريق الشعب
نظم "فريق شباب أكتوبر المدني" في مدينة البصرة، اليومين الماضيين، نشاطات ميدانية عدة في ساحة الاعتصام الرئيسة بمركز المدينة، والشوارع العامة والأسواق.
أول تلك النشاطات، تضمن توزيع صناديق مياه شرب على الخيمات المعتصمة في الساحة، دعما للمعتصمين. وقد انطلقت المبادرة من "خيمة ثوار الانتفاضة المدنيين".
وقد كان النشاط الثاني للفريق، عبارة عن حملة ميدانية للتوعية بمخاطر فيروس كورونا. إذ جاب أعضاء الفريق "سوق العشار" في مركز المدينة سيرا على الأقدام، ووزعوا على المواطنين قفازات طبية وكمامات وقائية، وقدموا لهم بعض النصائح والارشادات للوقاية من الفيروس.
فيما جاء النشاط الأخير رياضيا. فقد نظم الفريق في ساحة الاعتصام، مباراة في كرة الطائرة، جمعته بفريق الفنانين الشباب، وسط تشجيع المعتصمين وهتافاتهم.

*************

منظمة الصحة تحذر المدخنين
من "كورونا"

بغداد – وكالات
حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر تدخين الشيشة "الأركيلة" والسجائر، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، مؤكدة ان الاشخاص المدخنين يواجهون "ضعفا" امام الفيروس كون التدخين يؤثر سلبا على المناعة وصحة القلب.
وقالت المنظمة في تقرير لها نشرته أول أمس السبت، أن تدخين الشيشة يزيد من خطر الإصابة بالفيروس المستجد، ذلك لأنها ناقل قوي للوباء، بالإضافة إلى كونها هي والسجائر، يؤثران سلبا على المناعة وصحة القلب.
وأضافت قائلة أن "هناك خطورة قد تصل للوفاة بين مرضى كورونا الذين يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية. ووفقا للأدلة المتاحة، فإن الفيروس الذي يسبب مرض "كوفيد – 19" ينتمي إلى نفس عائلة فيروسي ميرس وسارس، وكلاكما مرتبطان بتلف القلب والأوعية الدموية في حال كانت الاصابة حادة أو مزمنة".
وأوضحت ان الأبحاث التي جرت لمرضى "كوفيد – 19" في الصين، والذين يعانون الأمراض القلبية الوعائية، اظهرت انكم معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بأعراض أكثر حدة، مبينة أن "العلاقة بين "كوفيد – 19" وصحة القلب والأوعية الدموية وثيقة، كون استخدام التبغ والتعرض للدخان غير المباشر هما من الأسباب الرئيسة لأمراض القلب والأوعية الدموية على مستوى العالم، وبالتالي فإن تأثير هذا المرض على نظام القلب والأوعية الدموية يمكن أن يجعل أمراض القلب والأوعية الدموية الموجودة مسبقا أسوأ".

***************

في مسيرة نظمها أبناؤها
"كرمة بني سعد" تتضامن
مع معتصمي الناصرية
الناصرية – وكالات، طريق الشعب
نظم المئات من أهالي قضاء كرمة بني سعيد التابع إلى محافظة ذي قار، أول أمس السبت، مسيرة جماهيرية في الشوارع الرئيسة المطلة على ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية، دعما للمعتصمين وتضامنا مع مطالبهم العادلة.
ونقلت وكالات أنباء عن بعض المشاركين في المسيرة، قولهم أن هذه الفعالية تأتي في إطار المشاركة الأسبوعية لأقضية ذي قار ونواحيها، في التظاهرات، من أجل إدامة زخمها وإيصال رسالة للسلطات تفيد باستمرار مسيرات التضامن السلمية حتى تنفيذ المطالب المشروعة.

*********

في ذكرى شهداء النجف
مسيرة صامتة ومهرجان شعري
النجف - طريق الشعب
في مناسبة أربعينية شهداء "هجوم الأربعاء الدامي" في ساحة اعتصام النجف، نظم طلبة جامعة الكوفة، مساء الجمعة الماضية، فعالية استذكار جماهيرية.
ابتدأت الفعالية بمسيرة صامتة متشحة بالسواد، انطلقت من بوابة الجامعة وصولا إلى ساحة الاعتصام. ورفع المشاركون في المسيرة، أعلاما عراقية وشموعا في ذكرى الشهداء، الذين كان بينهم طلبة في الجامعة.
كما شاركت في المسيرة عائلات الشهداء، ورفعت صور أبنائها مزينة بالورد.
وفي السياق، أقامت "خيمة الشهيد حسن السعبري" و"فريق أحرار النجف"، مساء الجمعة ذاتها، مهرجانا شعريا في ذكرى شهداء الانتفاضة.
المهرجان الذي أقيم في الهواء الطلق وسط ساحة الاعتصام، والذي حمل شعار "قائدها حسن السعبري"، حضره جمهور حاشد من المعتصمين والمواطنين الآخرين.
وشارك في المهرجان عدد من الشعراء والمنشدين.

**************

لا مفر من الواجبات البيتية!
"ست لقاء" تدرّس تلاميذها
عبر "واتساب"

بغداد – وكالات
دفعت قرارات تعطيل الدوام الإجباري، التي فرضتها "خلية الأزمة" للوقاية من انتشار فيروس كورونا، الكثير من المؤسسات التعليمية والعاملين فيها إلى البحث عن بدائل آمنة لغرض إيصال المادة الدراسية للتلاميذ.
بين هؤلاء "ست لقاء"، وهي خريجة كلية التربية عام 2003، ولم تحصل على وظيفة منذ ذلك الوقت، لتنضم إلى مَن يُعرفون بـ “المحاضرين المجانيين”، في مرحلة مؤقتة (قد تطول) يقضيها المعلم قبل البت في نقله إلى المرحلة اللاحقة في طريق تعيينه على الملاك الدائم لوزارة التربية.
بدأت لقاء، التي تدّرس اللغة الانكليزية للمرحلة الابتدائية في محافظة الأنبار، بإرسال الدروس إلى التلاميذ عن طريق إنشاء مجموعات على تطبيق "واتساب" بحسب الصف والشعبة.
تقول لقاء في حديث صحفي: انه “بعد العطلة التي فرضتها خلية الازمة خشيت أن يضيع مجهودي مع التلاميذ، لذلك بدأت بالتواصل مع اولياء امورهم، وتناقشنا حول ما علينا فعله، فوصلنا إلى آلية مؤقتة تتمثل في تبادل الدروس عبر واتساب، ثم قررنا أن نجرب مدى جدوى هذه العملية”.
وتضيف قائلة: “بدأت أولاً بكتابة الدروس والتوضيحات على سبورة في منزلي وإرسال الصور للتلاميذ في مجموعات واتساب تضم أيضاً أولياء الأمور لمساعدتهم في التعامل مع التطبيق، أو الاطلاع على ما يجري”.
تتابع لقاء قولها: “أما لاحقاً، فقد بدأت بإجراء مذاكرات وشبه امتحانات داخلية. إذ يرسل التلاميذ لي مشاهد مصورة لهم وهم يقرأون الدروس، ثم يتلقون مني الملاحظات.. أعتقد أن العملية نجحت نسبياً، هذا أفضل من تضييع وقت التلاميذ. أما الوقت فهو مفتوح، أتلقى الصور والفيديوهات وأرد عليها منذ ساعات الصباح الأولى حتى منتصف الليل”.
وتختم قائلة: “أتلقى الواجبات وأصححها وأعيد إرسالها. ربما ساعدني في المهمّة أن المادة التي أدرّسها هي اللغة الإنجليزية، وهي تعتمد على السماع أكثر. لكني سعيدة باستثماري الوقت”.
ذوو تلاميذ عبّروا عن امتنانهم لما تفعله لقاء، وقالوا في حديث صحفي، إنهم كانوا في حيرة من أمرهم كشأن بقية ذوي التلاميذ في العراق، قبل أن تجد المعلمة هذا الحل، لكنهم يرون إن التجربة تحتاج إلى التوسع لتشمل بقية المواد الدراسية.

*************

"اثنين بربع"..
عراقيون يطلقون مبادرات
لتوفير الكمامات للفقراء

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
عبر كثير من العراقيين عن غضبهم من ارتفاع أسعار الكمامات الطبية وندرتها في بعض المدن، على إثر تسجيل عشرات الإصابات بفيروس كورونا في العراق.
ومع بدء تسجيل الإصابات، ارتفع سعر الكمامة الواحدة من 250 دينارا إلى نحو 6 آلاف دينار في بعض الصيدليات، ما دفع ناشطين وصيدلانيين ومواطنين من الأنبار وكركوك وبابل إلى مبادرات تتكفل بصناعة الكمامات وبيعها بسعرها القديم، أو أقل منه.
وبين المبادرات الشعبية قيام "مشغل العطاء" في ناحية بروانة بقضاء حديثة في محافظة الأنبار، بصناعة كمامات وتوزيعها على طلبة المدارس والمواطنين والقوات الأمنية.
وتعمل في المشغل نساء متطوعات يقمن بإنتاج أعداد كبيرة من الكمامات، بما يساهم في تغطية الحاجة المتزايدة لها.
وحسب القائمين على المبادرة، فإن الهدف كان توزيعها بالمجان، لكن بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية لصناعتها، تقرر بيعها بأسعار رمزية، لينطلق شعار "2 بربع"، الذي يعني بيع كل كمامتين بسعر 250 دينارا.
وفي بابل، تطوَّع أحد المواطنين لخياطة أعداد كبيرة من الكمامات، وتوزيعها مجاناً.
ونقلت صفحة "بابل أجمل" على فيسبوك، أنه "بعد تفشي فيروس كورونا، وزيادة حالات الإصابة، وما رافقها من ارتفاع أسعار الكمامات الطبية بما يثقل كاهل الطبقة الفقيرة، قام مواطن بتهيئة محل خياطة الملابس الخاص به، ليكون ورشة لصناعة الكمامات، قبل توزيعها بشكل مجاني على أبناء مدينته".
وقال صاحب المبادرة حيدر النجار، في حديث صحفي، إنه "بدأ بها بعدما لاحظ جشع تجار وأصحاب صيدليات، وابتزازهم للمواطنين، من خلال رفع أسعار الكمامات".
وفي كركوك، قالت الصيدلانية ريهام أمير، إن "مستودعات الأدوية رفعت أسعار الكمامات في عموم العراق، نظراً لزيادة الطلب عليها، ورغم متابعة وزارة الصحة للمخالفين والتجار الجشعين ومحاسبتهم، ما زالت الأسعار مرتفعة"، مبينة أن "مجموعة من الصيدلانيات بادرت إلى الاتفاق مع ممتهنات للخياطة على إنتاج كمامات لتغطية حاجة الأهالي، تباع بأسعار أقل".
وأعلنت نقابة الصيادلة العراقيين، أول أمس الثلاثاء، تبرعها بـ10 آلاف كمامة لوزارة الصحة لتوزيعها في المطارات.
واستقبل العراق خبراء وشحنة معدات طبية من الصين لمكافحة فيروس كورونا، في مبادرة حملت عنوان "الإنسانية تجمعنا". وقد أعلنت وزارة الصحة العراقية، الأحد الماضي، أن المساعدات الصينية تتضمن نصف مليون كمامة.

*************
أحد وسائل التعبير عن الاحتجاج في ساحات التظاهر
الـــــراب

بغداد – وكالات
مثّل فن إلقاء العبارات والشعارات الثورية المتناغمة بطريقة غناء "الراب"، صرخة يوجهها محتجون في تظاهرات العراق، ضد الحكومة، ما عد من بين الوسائل المستحدثة للتعبير عن الاحتجاج.
الشاب أنهار، وهو مؤد لأغنيات "الراب"، يقول في مقطع غنائي مصور منشور على موقع يوتيوب: " نحن جيل الثورة.. ثورة التحرر.. لا أحمل سلاحاً.. سلاحي أفكاري وتطلعاتي".
حتى العام 2010، لم يكن "الراب" منتشراً بهذه السعة في العراق. فكان يؤدى ضمن مجاميع شبابية محدودة. أما الفترة الحالية، وبعد انطلاق انتفاضة تشرين، فقد ألقى قسم من المحتجين الضوء على هذا الفن، عبر تسخيره في التعبير عن مطالبهم المشروعة، واحتجاجاتهم ضد الفساد الحكومي.
موجة "الراب" ألهمت الكثيرين من شباب العراق، سيما الذين تنحصر مواليدهم بين فترة التسعينيات وبداية الألفية الثالثة، وهؤلاء يشكلون العصب الحيوي للاحتجاجات الشعبية في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب.
العديد من مؤدي أغنيات "الراب"، أعربوا أيضاً في أغنياتهم عن ثنائهم على دور المرأة كقوة رئيسة في زخم التظاهرات، كذلك أثنوا على سائقي عربات الـ "تك تك"، الذين يهرعون لإسعاف الجرحى من المتظاهرين لأقرب مركز صحي.
غالبية أغنيات "الراب" في ساحات الاحتجاج، والتي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، تصف المحتجين بـ "الثوار" وتشجع في كلماتها وعباراتها العراقيين الآخرين على أخذ دورهم في الاحتجاج والنزول الى الشوارع ضد الفساد، والدعوة لتغيير سياسي شامل في البلد.
وكان مغني "الراب" ساكيت، المعروف على موقع يوتيوب، قد حضر في ساحة التحرير، وأدى أغنيات حماسية.
يقول ساكيت في حديث صحفي أن "أداء الأغنيات في ساحة التحرير كان بمثابة حلم لدي فأصبح حقيقة.. لا أصدق أن هذا يحدث".
فيما يقول حميد، وهو أيضا مؤدي أغنيات "راب" شارك في التظاهرات: "دهشت لشدة حماس الشباب المتظاهر وتفاعلهم مع هذا النوع من الغناء الذي يعبر عما يريدون الإعلان عنه من مطالب"، مضيفا انه "اعتقد أن الشباب بدأوا يستسيغون هذا النوع من الغناء. فمنذ فترة كان الراب محدود الانتشار، لكنه الآن أصبح أكثر شعبية".
ويمضي حميد في قوله، أن "الثورة تمثل الشجاعة وتحتاج الى موسيقى تعكس هذه الشجاعة".
وبالعودة إلى مغني "الراب" أنهار، البالغ من العمر 22 عاما، فإنه يرى أن الشباب العراقيين يميلون أكثر لهذا الفن في التعبير عن احتجاجاتهم بأسلوب فني مؤثر.
ويقول أن "الاحتجاجات غيّرت كثيراً من المفاهيم، حتى إنها لجأت الى استخدام فن الراب لانتقاد سياسيين فاسدين".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg