العدد 145 السنة 85 الأحد 15 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
نددوا باستمرار القمع وانتهاك سيادة البلاد
المنتفضون يجددون التظاهر ويشيعون شهيدا جديدا
بغداد - علي شغاتي
رغم تردي الأحوال الجوية وتساقط الامطار بغزارة، يواصل المنتفضون بعزم كبير احتجاجاتهم في ساحات الاعتصام. فيما شيعت ساحة التحرير، أمس الأول، شهيداً جديدا سقط جراء القمع المستمر. واستذكر متظاهرو النجف ضحايا مجزرة ساحة الصدرين في ذكرى اربعينيتهم مطالبين بالكشف عن القتلة.
تشييع شهيد في التحرير

لم تنته محاولات السلطة التضييق على اعتصام ساحة التحرير، والاعتداء على المحتجين فيها، وقد واصلت القوات الأمنية المحيطة بساحة الاعتصام، استخدام بنادق الصيد والرصاص الحي، ما تسبب في سقوط شهيد وعدد من الجرحى صباح أمس الأول الجمعة. وشيع المعتصمون في ساحة التحرير جثمان الشهيد "سجاد الشمري" الذي استشهد جرّاء إطلاق الرصاص الحي من قبل قوات مرابطة قرب نفق التحرير في بغداد.
وفي وقت لاحق، استنكر المتظاهرون في تظاهرة وسط ساحة التحرير، الهجمات الأمريكية على العراق، داعين إلى احترام سيادة البلاد وتجنيبه خوض الحرب بالإنابة عن الآخرين.

البصرة والناصرية تواصلان

وفي جنوب البلاد الذي يشهد غليانا احتجاجيا غاضبا منذ شهور، وسط عمليات اغتيال شنيعة بحق الناشطين، انطلق شباب البصرة بمسيرات راجلة جابت شوارع المحافظة متجهين الى ساحة البحرية مركز الاعتصام الرئيس في المحافظة، مطالبين بتشكيل حكومة نزيهة وكفوءة تلبي مطامح ومطالب الجماهير المنتفضة.
ورفض المتظاهرون في المحافظة اعتماد منهج المحاصصة الطائفية في تشكيل الحكومة الانتقالية المقبلة، التي يجب أن تهيئ لأجراء انتخابات برلمانية مبكرة وفق قانون انتخابات عادل ومفوضية انتخابات نزيهة ومستقلة، بعيداً عن سطوة الاحزاب المتنفذة والفاسدة. كما شوهد المحتجون رافعين لافتات تطالب بكشف ومحاسبة قتلة شهداء الانتفاضة.
وما زالت الناصرية من جانبها، تواصل الاحتجاج والمسيرات الجماهيرية والاعتصامات على الرغم من تعرضها إلى حملات عنيفة في أوقات سابقة أدت إلى سقوط العشرات من الشهداء.
وتوافد المئات من اهالي سوق الشيوخ والرفاعي بكثافة إلى ساحة الاعتصام مؤكدين على المطالب الشعبية المتمثلة في تحديد موعد للانتخابات والمصادقة على تعديلات قانون الانتخابات وترشيح شخصية مستقلة لمنصب رئيس الوزراء.

اربعينية شهداء ساحة الصدرين

وفي مناسبة أربعينية شهداء ساحة الصدرين بمحافظة النجف، استذكر طلبة المحافظة شهداءهم في مسيرة صامتة انطلقت من امام جامعة الكوفة لتحط رحالها في ساحة الاعتصام.
وفي مشهد مهيب سار الطلبة وعدد من المواطنين في المحافظة، حاملين صور الشهداء، لابسين السواد، وقد رفعوا لافتات تطالب بالكشف عن الذين قاموا بالاعتداء على الساحة ومن ارتكب تلك المجزرة.

رفض كربلائي

وبالتزامن مع التأخير في تشكيل الحكومة والتخبط السياسي والانفلات الأمني والانتهاكات المتكررة على الأراضي العراقية وسيادة اجوائه، شهدت ساحة التربية وسط محافظة كربلاء تظاهرات شارك فيها المئات من المتظاهرين.
وانطلقت التظاهرات من جسر الضريبة وتوجهت صوب مركز الاعتصام في ساحة التربية، منددة بعمل مجلس النواب الذي وصفته ببرلمان المنطقة الخضراء غير المبالي بسيادة البلد، فيما جرى استنكار الاعمال الارهابية التي طالت المتظاهرين في ميسان والقصف الامريكي على مطار كربلاء.

بابل والديوانية

من جانب ذي صلة، يواصل اهالي محافظة بابل تنظيم مسيراتهم الاحتجاجية في ساحة مجسر الثورة مطالبين بتحقيق التغيير الشامل، مؤكدين مواصلتهم الاعتصام حتى تحقيق المطالب المشروعة.
وفي التفاتة انسانية تعبر عن عمق العلاقة بين المتظاهرين، اقام معتصمو الديوانية وليمة عشاء في الساحة، استذكاراً لشهدائهم وتخليداً لذكرى مولد الشهيد بهاء فالح الكعبي".

تفاقم الازمات

وتتفاقم أزمة الخريجين العاطلين عن العمل في ظل عجز الحكومة عن ايجاد فرص عمل لهم والايفاء في تعهدات سابقة قطعت لهم، بالتزامن مع تردي الوضع الاقتصادي وتبعات هبوط أسعار النفط الذي يعتمد الاقتصاد العراقي عليه بشكل كبير. في حين أمهل خريجو كلية الإدارة والاقتصاد والمعهد المحاسبي في محافظة المثنى، الذين ينفذون اعتصام منذ 60 يوما أمام مصفى السماوة، الحكومة المحلية ثلاثة أيام لتنفيذ مطالبهم المتمثلة في توفير فرص عمل مهددين بتصعيد سلمي وفق بيان لهم.
*******************
كتب المحرر السياسي:
لنجنب بلدنا المزالق الخطرة !

في الوقت الذي يتركز فيه الهم الوطني العراقي على إنقاذ البلد وحمايته من مرض الكورونا ومواجهة الازمة الاقتصادية الآخذة في الاشتداد جراء هبوط أسعار النفط عالميا، وعلى الاستجابة لارادة الشعب والمنتفضين في الخروج من حالة الاستعصاء السياسي وتشكيل الحكومة المؤقتة، شهدت الأيام الأخيرة تصعيدا عسكريا خطيرا زاد من حجم وحدة التوترات في البلاد.
فمرة أخرى قامت مجاميع مسلحة خارج الدولة بقصف قوات التحالف في معسكر التاجي ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى، وجاء رد الفعل العنيف من قبل القوات الأمريكية بقصفها مواقع لمنتسبي الجيش والشرطة والحشد الشعبي، وسقوط شهداء وجرحى. وشكل ذلك انتهاكا للسيادة العراقية من قبل قوات التحالف، وتجاوزا على الدولة من قبل الجماعات المسلحة. واستمر التصعيد يوم امس باطلاق مزيد من الصواريخ على معسكر التاجي وسقوط ضحايا من منتسبي قواتنا المسلحة.
إننا ندين بشدة هذه الانتهاكات للسيادة الوطنية، التي تتكرر في ظل غياب أي إجراءات وخطوات جدية لتأمين المتطلبات السياسية والأمنية والعسكرية لدرئها، فيما تواصل بعض المجاميع المسلحة باتخاذ مواقف خارج اطار الدولة وسياستها، من شأنها زيادة التوتر واضفاء المزيد من الارباك على الأوضاع والاسهام في اضعاف الدولة ومؤسساتها العسكرية والأمنية.
لا شك ان حماية سيادة البلد واستقلاله تتصدر الأولويات السياسية، لكن السؤال هو عن سبل وآليات الوصول الى ذلك ؟ ومن يقوم بذلك، وفق رؤية متكاملة تأخذ بنظر الاعتبار حاجات البلد وقدراته، وامكانية المضي قدما لإلحاق الهزيمة التامة بالإرهاب ومنظماته.
ان إخلاء البلاد من القوات الأجنبية مطلب وطني ينبغي العمل حثيثا من أجل تحقيقه، وحتى نتمكن من ذلك يتوجب ان يكون ضمن خارطة طريق ومقاربات سياسية واقتصادية واجتماعية وعسكرية وأمنية، وموقف وطني عام، وبما يمكن من تعزيز قدرات البلد وإمكاناته على حفظ الامن وتحقيق الاستقرار. ومن أهم هذه المتطلبات حصر السلاح بيد الدولة وتعزير قدرات البلاد العسكرية والأمنية وتحقيق أجماع وطني حول هذا المطلب.
ان أوضاع بلدنا لا تتحمل المزيد من التعقيدات، وعلى جميع الأطراف مراعاة ذلك، وعدم دفع الأمور الى صراع عسكري مفتوح، لا ناقة لشعبنا فيه ولا جمل، وان يكون هناك حرص على تجنيب البلد الانحدار الى مزالق خطرة ومؤذية. وان تحترم سيادة بلدنا وسلامة المواطنين الذين همهم الان الخروج من الازمة الراهنة بجوانبها السياسية والاقتصادية والصحية.
**********
العلاق: ديوننا الخارجية 23 مليار دولار
والداخلية 40 تريليون دينار
بغداد - طريق الشعب
أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، أمس السبت، أن ديون العراق الخارجية تبلغ نحو 23 مليار دولار، في حين تبلغ الديون الداخلية نحو 40 ترليون دينار عراقي. وقال العلاق في دراسة نشرها الموقع الرسمي للبنك المركزي واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الديون الخارجية للعراق تبلغ نحو 23 مليار دولار عدا ديون ما قبل 2003 البالغة 40.9 مليار دولار"، مبيناً أن "الديون الداخلية التي تبلغ نحو 40 ترليون دينار، تمثل حوالات خزينة وسندات مخصومة لدى المصارف الحكومية والبنك المركزي العراقي".وأضاف محافظ البنك المركزي، أن "البلد عندما يكون مديناً ويدفع ديونه والفوائد عليها بعملة البلد الدائن فان عبئ الديون المترتبة عليه في هذه الحالة تزداد في الموازنة العامة للدولة حيث يتم تخصيص كمية أكبر من عملته الوطنية سداداً لدينه بالعملة الأجنبية. أما إذا كان البلد المدين يدفع بعملته الوطنية فانه يدفع نفس المقدار من الديون والفوائد".
*********
مجلس القضاء: لا صحة للحكم باعدام متظاهر وحق التظاهر مكفول دستوريا
بغداد - طريق الشعب
أصدر مجلس القضاء الأعلى، يوم أمس، توضيحاً في شأن إصدار حكم إعدام بحق أحد المتظاهرين.
وذكر المجلس في بيان، إنه "لا صحة لما يتداوله البعض بخصوص إصدار حكم إعدام بحق أحد المتظاهرين او في النية صدور هكذا احكام مستقبلًا"، مبيناً ان "مجلس القضاء الأعلى اوضح أن حق التظاهر السلمي مكفول بموجب الدستور ولا يجوز قانونيا محاسبة شخص يمارس حقا مكفولا دستوريًا وقانونيًا".
وأشار المجلس إلى أن "هذه المعلومات المغلوطة جزء من الشائعات الكاذبة التي تروج لها العصابة الإلكترونية التي تم كشفها قبل ايام والتي تتعمد اثارة الرأي العام ضد القضاء وان ترويج هذه المعلومات الكاذبة محاولة للضغط على القضاء".
********
بهدلة الدولة !

يكثر البعض من الحديث عن أهمية رفض حالة اللادولة، وضرورة استعادة هيبة الدولة والقانون والمؤسسات، فيما هو يمعن في كل لحظة في " بهدلة الدولة "'.
وتأخذ " البهدلة " أشكالا وطرقا عدة، منها مثلا الإصرار على عدم وضع السلاح بيد الدولة وحصره بمؤسساتها، وعلى إبقائه منفلتا ليصل الامر حد حيازة أسلحة ثقيلة وصواريخ وطائرات مسيرة، تستخدم لتحقيق اهداف وغايات لا علاقة لها بأولويات الدولة وسياستها، التي يفترض ان تحددها السلطات الوطنية التشريعية والتنفيذية، بل وتوفرالذرائع لاقدام القوى الأجنبية على ضرب المواقع العراقية وانتهاك سيادتنا الوطنية.
ومن أشكال البهدلة "المتطورة" مصادرة القانون والضرب به عرض الحائط، واعتبار البعض نفسه هو القانون واداة تطبيقه! وتلك هي الفوضى بعينها .
والأشد غرابة ان يدعي البعض حرصا على الدولة وسيادتها، في حين يغطس حتى اذنيه في امور لا علاقة لها بمصلحة لشعبنا وبلدنا. بل ويبدو بعضها احيانا خارج السياق والهم الوطنيين، وقد يراد منه صرف الانتباه عن مستحقات داخلية واجبة التحقيق.

راصد الطريق
*********
تواقيع نواب لعقد جلسة طارئة في شأن الهجمات الأمريكية على مواقع عسكرية
مجددا.. قصف معسكر التاجي بالصواريخ وإصابة منتسبين الى الدفاع الجوي وعناصر في التحالف الدولي
بغداد - طريق الشعب
تعرض معسكر التاجي، يوم أمس، إلى قصف جديد بعشرات الصواريخ، أسفر عن إصابة عدد من منتسبي الدفاع الجوي، فيما أكد التحالف الدولي إصابة 3 من عناصره أيضا. وأعلن نائب في البرلمان عن البدء بجمع تواقيع لعقد جلسة طارئة لمجلس النواب لاتخاذ موقف حاسم وحازم من الهجمات الأمريكية الأخيرة.

استهداف جديد

وذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً من اليوم السبت 14 آذار 2020 تعرض معسكر التاجي إلى عدوان سافر اخر بعد سقوط 33 صاروخاً نوع كاتيوشا على وحدات الدفاع الجوي العراقي وقرب بعثة التحالف الدولي، وقد عثرت قواتنا على سبعة منصات تم اطلاق الصواريخ منها في منطقة ابو عظام قرب التاجي شمالي العاصمة بغداد، ووجدت فيها 24 صاروخاً جاهزاً للإطلاق، حيث عملت على ابطال مفعولها"، مبينة أن "هذا العدوان الغاشم تسبب في جرح عدد من منتسبي الدفاع الجوي وهم في حالة حرجة جداً. وأن قيادة العمليات المشتركة تؤكد انها ستتخذ كل الاجراءات لملاحقة من قام بهذا العمل العدواني والقاء القبض عليهم".
وأضافت أنه "لا يمكن العبث بأمن العراق بهذا الشكل وان أية ارادة تحاول ان تكون بديلا للدولة وسياستها وسيادتها وتفرض لها وجوداً، مصيرها الفشل ومستقرها خلف القضبان بقوة القانون والقضاء العراقي"، داعية من يقوم بهذا العمل أن "يعلن عن نفسه ليتحمل مسؤولياته القانونية والشرعية، وان قيادة العمليات تعتبر اي طرف يعبّئ لهذه الاعمال ويشرعنها بالدعم والتسهيلات شريكا محتملا فيها".
وتابعت القيادة "نرفض أن تقوم القوات الامريكية او غيرها بأي عمل دون موافقة الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة، كما فعلت صباح 13/3/2020، فهي بذلك لا تحد من هذه الاعمال بل تغذيها وتضعف قدرة الدولة العراقية وتوقع المزيد من الخسائر بالعراقيين وغيرهم مما يستوجب المسارعة في تطبيق قرار مجلس النواب الخاص بموضوع الانسحاب".
تعليق التحالف الدولي

وفي غضون ذلك، علق المتحدث باسم التحالف الدولي، مايلز كاجينز، في شأن استهداف معسكر التاجي في بغداد، بالصواريخ.
وكتب كاجينز في تغريدة على موقع تويتر، إن "ما لا يقل عن 25 صاروخاً عيار 107 ملم قد أصاب قاعدة معسكر التاجي العراقي التي تستضيف قوات التحالف الدولي"، مضيفاً أن "التقييم والتحقيق مستمران". في حين قالت قوات التحالف في بيان مقتضب، إنها "تؤكد إصابة 3 من عناصرها في الهجوم الذي استهدف قاعدة التاجي العسكرية شمالي العاصمة اليوم (أمس)".

طرف ثالث!

وفي السياق، أتهم عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، مهدي تقي المولى، طرفا "ثالثا" بقصف معسكر التاجي، الذي يضم قوات عراقية وامريكية، شمالي بغداد.
وقال المولى في تصريح صحفي، إن "طرفا ثالثا يريد إثارة الموضوع بين القوات الامريكية وفصائل المقاومة والحشد الشعبي، وهناك من يلعب هذه اللعبة، ليقود العراق الى الفوضى".

تواقيع برلمانية لجلسة طارئة

من جانب آخر، أعلن النائب، عدي حاتم الشعلان، عن البدء في جمع تواقيع برلمانية لعقد جلسة طارئة لمجلس النواب لاتخاذ موقف حاسم وحازم من الهجمات الأمريكية الأخيرة.
وأوضح الشعلان في تصريح صحفي، إن "القوات الأجنبية تمردت أكثر من مرة من خلال ضرب المقار العسكرية التابعة لقوات ‏عراقية رسمية، ما يشكل انتهاكا صارخا لسيادة البلد واستنزافا لقواته العسكرية. وعلى القوى السياسية اتخاذ موقف حازم تجاه ذلك"، مشيرا إلى "البدء في جمع تواقيع لأعضاء مجلس النواب لعقد جلسة طارئة واتخاذ موقف حازم وواضح ازاء ما يحدث".

مسؤولية الرئاسات

وفي المقابل، أكد الخبير القانوني، مصدق عادل، ان عدم اتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية تجاه القصف الأمريكي من قبل رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب يشكل انتهاكا للمادة ٥٠ من الدستور.
وبيّن عادل، خلال تصريح صحفي، أن "القصف الأميركي يشكل اعتداءً جسيما على السيادة العراقية، وينتهك اتفاقية الإطار الاستراتيجي لعلاقة الصداقة والتعاون الدائم بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الامريكية المصادق عليها بالقانون رقم ٥٢ لسنة ٢٠٠٨ الذي الزم طرفي المعاهدة مراعاة الاحترام المتبادل للسيادة والالتزامات الدولية وعدم التدخل في الشأن الداخلي وعدم استخدام القوة لحسم الخلافات فضلا عن عدم اقامة القواعد الدائمة او السعي الى إقامتها في العراق وفقا لأحكام القسم الاول من الاتفاقية. كما أنه يشكل مخالفة صريحة لقرار مجلس النواب رقم ١٧ المتخذ بتاريخ ٦كانون الثاني ٢٠٢٠ القاضي بإلغاء طلب المساعدة المقدم الى التحالف الدولي لمحاربة داعش الإرهابي"، داعيا رئيس الوزراء إلى "تشكيل فريق قانوني يتولى اقامة وتحريك الدعاوى الجزائية امام محاكم التحقيق العراقية المختصة، وبالتنسيق مع ذوي الحقوق الشخصية من الشهداء والجرحى".
***************


ص 2

نائب: الرواتب مهددة اذا هبط سعر النفط تحت 31 دولاراً

كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب احمد حمه رشيد، يوم أمس، عن موعد دخول العراق مرحلة الخطر بعد انهيار اسعار النفط العالمية.
وقال رشيد في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق وفق بيانات 2019 يحتاج إلى 43 تريليون لتأمين رواتب موظفيه أي انه بحاجة إلى 3 تريليون و580 ملياردينار شهريا، علما انه يصدر حاليا 3 ملايين و880 ألف برميل يوميا، فاذا كان سعر البرميل بـ 31 دولارا فانه سيحصل على وارد مالي شهري يبلغ 3 مليارات و608 مليار دينار، لكن اذا تم بيعه اقل من هذا السعر فان الرواتب ستدخل في خانة المحظور".
وأضاف النائب، أن "العراق بحاجة ايضا الى نفقات واجبة التسديد ومنها الديون وجولات التراخيص والبطاقة التموينية وكيفية تسير امور الدولة"، مبينا أنه "اذا باع العراق نفطه باقل من 31 دولارا او انخفض انتاجه عن 3 ملايين و880 الف برميل يوميا سيدخل مرحلة الخطر".

**********

اضاءة ...

" التذاكي" لا يحل الأزمات !

يوما بعد آخر تبرز على نحو جليّ حدة الازمة المتفاقمة في بلادنا، وهي بالقطع ليست عابرة او مرتبطة بظرف آني، إنما أزمة بنيوية عامة شاملة. وقد تُفاقم حدتها عوامل أخرى مضافة تدفع بها الى المزيد من الاستعصاء ، كما يحصل الان بفعل تفشي وباء كورونا ، والهبوط الكبير في أسعار النفط عالميا.
انها ليست أزمة طارئة كما يريد ان يصورها البعض، او انها مجرد أزمة تشكيل الحكومة واختيار رئيسها. فهي كما قلنا شاملة، وليدة للمنهج وطريقة الأداء ونمط التفكير. ومثلها الشخوص والكتل السياسية التي حكمت البلد وهيمنت على القرار منذ ٢٠٠٣ حتى الآن.
وعبثا يحاول البعض القاء مسؤولية ما يجري على عوامل طارئة، والتهرب من الوقوف الجدي عند دوافعها الأساسية . علما ان هذا التهرب هو مناورة ومحاولة جديدة للف والدوران والتنصل عن تحمل مسؤولية ما جرى ويجري، بما فيها مسؤولية الدماء التي سالت من المنتفضين، وهو تسويف هدفه احتواء الموقف وتدوير الأزمة بدلا من الذهاب الى حلول جدية لها. وقد أصبح هذا واضحا على الخصوص بعد ان عرَّت الانتفاضة الشعبية ذلك ، وسلطت الأضواء على حقيقة الأمور ودور ومسؤولية الحاكمين المتنفذين .
البعض سعى تحت ضغط الانتفاضة الى التكيف مع المستجدات من دون قناعة بذلك طبعا، او رغبة في مراجعة جادة. ومن هنا انحصر بعض المعالجات باجراءات شكلية لا تمس جوهر القضايا والمشاكل، وتستهدف تعمية حقيقة الأوضاع ، ولعلها اقرب الى " طأطأة الرأس حتى تمر العاصفة " .
وهذا ما يجري الآن ضمن مسلسل درامي غير محبوك لاختيار رئيس الوزراء ، مع تصوير الامر وكأن واقع الحال سيتغير بعد الاختيار، وستُقبل الدنيا على العراقيين نعيما ورخاء!
والانكى ان يصر هذا البعض رغم الطوفان الذي حصل، على التمسك بذات المنهج الفاشل بكل المقاييس، او ربط اختيار رئيس الوزراء بحل مشاكل الكتل السياسية، على حساب قضايا الشعب ومطالب المنتفضين .
وهذا يؤشر من جديد حالة الانفصام الحاصل بين هؤلاء وبين الغالبية الساحقة من الشعب، وان هذا البعض لا يريد إدراك ان مياها جديدة قد تدفقت في مجرى النهر، وانه بسلوكه هذا يلحق كل يوم اذى كبيرا بشعبنا ووطننا .
ان هذه القوى بسلوكها واصرارها على تقديم مصالحها، انما تزيد من حدة السخط والتذمر، وهي واهمة إن اعتقدت ان " احتواء " الانتفاضة سيشكل طوق نجاة لها. فالمؤشرات حتى اللحظة تبين ان الانتفاضة حتى وان خفتت او تراجع زخمها، لسبب او لآخر، فانها لابد منفجرة في الغد نظرا الى بقاء دوافعها وعواملها، وانها قد تأخذ ابعادا جديدة وغير مألوفة.
ما زال المخرج السلمي الدستوري قائما وهو الأسلم والأساس ، شرط الاستجابة لارادة الشعب والمنتفضين، فيما الحراك الاحتجاجي سيبقى مطلوبا لتحقيق ذلك وفرضه على المتنفذين .

محمد عبد الرحمن

**************

قرارات جديدة وإعلان عن إصابات في بغداد وكربلاء ووفاة مصاب في واسط
حظر للتجوال في بعض المحافظات ومنع للتنقل واستنفار تام للوقاية من كورونا

بغداد – طريق الشعب
في مواجهة خطر تفشي فايروس كورونا المستجد في العراق، أعلنت محافظتان عن فرض حظر للتجوال، فيما أعلنت محافظات أخرى عن غلق حدودها أمام الوافدين.

يأتي ذلك في وقت ارتفع فيه عديد الاصابات بالفايروس الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية وباءً، فيما سجلت دائرة صحة محافظة واسط، السبت، تسجيل أول حالة وفاة لمصاب مسن.

تعليمات جديدة للصحة

واصدرت وزارة الصحة، تعليمات جديدة بشأن الفايروس الانتقالي.
وذكرت الصحة في بيان لها "لا توجد قوة عظمى تستطيع إيقاف انتشار أي فيروس سوى المجتمع نفسه ومدى فهمه وتطبيقه تعليمات الجهات الصحية العليا في بلده"، مبينة أن "الموضوع صعب جداً في حال الاهمال وسهل جداً في حال تم اتباع الخطوات السليمة للحماية".
وعلى صعيد ذي صلة، أوضح وزير الصحة، محمد جعفر علاوي ، إن فايروس كورونا يموت بدرجات الحرارة العالية، والتخلص منه يتطلب الالتزام بتوصيات الصحة العالمية.
وقال علاوي في مقابلة تلفزيونية، ان "المرجعية العليا دعمت قرارات خلية الأزمة بشأن التجمعات والزيارات واستجابت لما طالبنا به، وأن الخلاص من خطر فيروس كورونا يتطلب تطبيق توصيات الصحة العالمية"، لافتا إلى إن "الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا تفوق ما اجرته وزارات الصحة في منطقة الشرق الأوسط".

الصحة البرلمانية
وخلية الازمة

وأعلنت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، عزمها على الدخول عضوا في خلية الازمة التي تترأسها وزارة الصحة لمواجهة كورونا.
وقال عضو اللجنة، جواد الموسوي لوكالة "المعلومة"، إن "لجنة الصحة والبيئة كانت تراقب عن كثب عمل خلية الازمة الحكومية برئاسة وزارة الصحة وعضوية عدد من الوزارات لمحاربة فيروس كورونا، وستدخل ضمن الخلية وتكون عضوا فيها"، عازيا الامر الى "مراقبة عمل الخلية عن قرب ومتابعة أدائها وتذليل العقبات التي تقف في طريقها لتنفيذ قراراتها فيما يخص احتياجاتها من الأموال ودعم واسناد الوزارات الأخرى لتطبيق قراراتها فضلا عن دعمها باي قرارات برلمانية بحاجة اليها".

استنفار تام في واسط

من جانب آخر، قررت خلية الأزمة في واسط، منع دخول الوافدين الى المحافظة، فيما أصدرت عدة قرارات للوقاية.
وذكرت الخلية، في بيان، أنها "أعلنت حالة الاستنفار التام، وقررت منع دخول الوافدين إلى المحافظة، ويكون الدخول لأبناء المحافظة وحسب (بطاقة السكن) حصرا، مع ضرورة مراعاة عدم التنقل، وإغلاق منفذ زرباطية بالكامل، وتتولى الأجهزة الأمنية ذلك، إلى إشعار آخر، وتعطيل الدوائر الحكومية كافة، عدا دوائر الصحة والأجهزة الأمنية، ويكون دوام الدوائر الخدمية التخصصية بنسبة 50 في المائة، ومنع إقامة مجالس العزاء نهائيا، والاستمرار في غلق المقاهي والنوادي الرياضية والشبابية والساحات العامة ومدن الألعاب والمزارات الدينية، ومنع اختلاط أو خروج أي مواطن عائد من إيران والالتزام بتعليمات صحة واسط بالحجر المنزلي، فضلا عن قرارات أخرى".
وقررت الخلية في الوقت ذاته، غلق ناحية شيخ سعد، بعد وفاة شخص بسبب كورونا.
وذكرت دائرة صحة محافظة واسط، في بيان، أن "حالة وفاة سُجلت لمصاب مسن بفايروس كورونا، من أهالي ناحية شيخ سعد دخل، مع زوجته المصابة ايضاً، إلى المستشفى بعد أن عادا مؤخرا من إيران.

إصابات جديدة

أما في بغداد، فقد أعلن مدير عام صحة الرصافة، عبد الغني سعدون الساعدي، تسجيل اصابتين جديدتين لامرأتين خلال مراجعتهما مستشفيات الكندي والزعفرانية. في حين أفاد الناطق الرسمي باسم خلية الازمة في كربلاء، محمد الوكيل، بـ"تسجيل حالة إصابة جديدة من قبل صحة كربلاء لرجل عائد من إيران يبلغ من العمر 70 عاما".

محافظات تعلن
حظر التجوال

وفي غضون ذلك، قررت خلية الأزمة في محافظة نينوى، فرض حظر التجوال وتعطيل الدوام الرسمي لليوم والغد.
وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمحافظ، أن الأخير "ترأس اجتماع خلية الأزمة في مبنى ديوان المحافظة، حيث أفضى الاجتماع إلى إعلان حظر التجوال وتعطيل الدوام الرسمي، على أن يكون الحظر من الساعة الثانية عشر ليلا الى الساعة السادسة صباحاً".
أما في النجف، أعلنت المحافظة عن تطبيق "حظر تجوال جزئي"، في إطار جهودها للسيطرة على انتشار الفايروس.
وطالب محافظ النجف، لؤي الياسري، في مؤتمر صحفي، الحكومة المركزية بـ"غلق جميع المنافذ البرية وغلق مطار النجف الدولي، وأعلن أن الحكومة المحلية ستطبق حظراً جزئيا على التجوال في المحافظة".
يُذكر أن الاقليم أعلن في وقت سابق عن حظر التجوال أيضا في أربيل والسليمانية ضمن اجراءات الوقاية.
الديوانية
تمنع الدخول والخروج

وفي السياق، أعلنت خلية الأزمة في الديوانية، غلق جميع مداخل ومخارج المحافظة ابتداءً من اليوم ، فيما دعت مواطنيها الى ملازمة مساكنهم.
وبحسب رئيس الخلية، المحافظ، زهير علي الشعلان، فأنه سيتم "غلق مداخل ومخارج المحافظة بالإضافة إلى غلق جميع المطاعم مع ابقاء خدمة التوصيل المنزلي"، فضلا عن قرارات أخرى.
البصرة: دعوة للبقاء في المنازل
إلى ذلك، دعت خلية الأزمة في البصرة، المواطنين إلى عدم الخروج من المنازل طيلة الأيام الثلاث المقبلة.
ويأتي ذلك بعد أن أعلن محافظ البصرة، أسعد العيداني، في وقت سابق من يوم أمس، عن مجموعة قرارات أبرزها منع التنقل بين المحافظات واغلاق قاعات الأعراس والتجمعات، وتمديد فترة تعطيل الدوام الى نهاية الشهر المقبل، والالتزام بغلق الحدود مع ايران والكويت بشكل كامل سواء المسافرين او البضائع".

حالات شفاء جديدة

أما بالنسبة لحالات الشفاء، فقد أكد مدير شعبة الزائر الصحي في دائرة صحة ميسان، ماجد عوفي، أن المصابة بالفايروس في المحافظة ‏تتماثل للشفاء ومن المتوقع اعلان شفائها التام عن قريب.‏ فيما كشفت خلية الأزمة في ديالى، عن شفاء حالة الاصابة الوحيدة بعد مرور أسبوع على الحجر الصحي، وفقا لما أفاد به الناطق باسم الخلية، نبيل فاضل.

***********

رئيس الجمهورية يهنئ الصابئة
ويدعو الى بناء أسس الحرية والمساواة والديمقراطية
بغداد – طريق الشعب
هنأ رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس السبت، ابناء الصابئة المندائية بمناسبة عيد الخليقة، (عيد البرونايا)، داعياً إلى بناء العراق على أسس الحرية والمساواة والديمقراطية.
وقال صالح في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "أتقدم إلى جميع أبنائنا وأخوتنا من الصابئة المندائيين بأجمل التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الخليقة، عيد البرونايا"، مشيرا إلى أن "التنوع الديني والحضاري في بلادنا يعد مصدراً من مصادر القوة، كما أنه دلالة على تمسك مجتمعنا بقيمه الأصيلة في العيش المشترك الذي يجمعنا عبر عقود من الزمن على امتداد جغرافية وطننا من شماله إلى جنوبه".
وتابع رئيس الجمهورية "بوحدتنا وتماسكنا وسعينا جميعاً نصل الى اهدافنا المشتركة، ونلبي مطالب شعبنا المشروعة وننجز استحقاق الإصلاح المنشود، لابديل أمامنا إلا الايمان والتمسك بوحدتنا الوطنية، وإرساء قيم التآخي والتسامح والتعاون لبناء العراق على أسس الحرية والمساواة وقيم العدالة والديمقراطية لتأمين مستقبل أفضل لأجيالنا المقبلة"، مضيفا "نثمن ونقدر اسهاماتكم مع اخوانكم من أبناء شعبنا في إغناء التراث الحضاري والثقافي لبلادنا".

**********

اكمال قانون الانتخابات
باستثناء فقرة الدوائر المتعددة
بغداد – طريق الشعب
كشف نائب رئيس اللجنة القانونية البرلمانية، محمد الغزي، أمس السبت، عن الانتهاء من اكمال قانون انتخابات مجلس النواب، باستثناء فقرة واحدة.
وقال الغزي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قانون انتخابات مجلس النواب اكتمل من جميع نواحيه باستثناء الجدول الذي يخص الدوائر المتعددة"، عازيا عدم تمرير الفقرة إلى "بداية العطلة التشريعية لمجلس النواب بعد التصويت على القانون".
وأوضح النائب، أنه "في بداية الفصل التشريعي الثاني ستعمل اللجنة القانونية على استكمال الفقرة الوحيدة المتبقية من القانون وارساله خلال اسبوعين إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه"، منوها إلى أن "الجدول يتضمن نوعية الدوائر المتعددة وعدد المقاعد في كل محافظة وكيفية توزيعها".

****************

هل تتمخض عن نتائج ؟
خيارات سياسية لحسم ملف رئاسة الوزراء

بغداد – طريق الشعب
كشفت أطراف برلمانية يوم امس، عن خيارات محددة بشأن حسم ملف اختيار رئيس الوزراء، فيما جرى الإعلان عن تجمع برلماني جديد مكون من عشرة نواب ليساهم في عملية الاختيار وتقديم اسم مستقل لرئاسة الحكومة.

خياران لاختيار رئيس الوزراء

كشف النائب، جمال كوجر، عن خيارين أمام الكتل السياسية لاختيار مرشح يتولى الحكومة الانتقالية الجديدة، بعد اعتذار محمد توفيق علاوي الذي كلف مطلع شباط الماضي من قبل رئيس الجمهورية.
وقال كوجر، في تصريح صحفي، إن "أسماء لمرشحين لتولي رئاسة مجلس الوزراء، مطروحة داخل البيت الشيعي الذي باتت كتله أمام خيارين هما إبقاء رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، وهذا ما طرحته كتلة الفتح، ولكن لا نعرف إذا كان سيقبل به الآخرون من باقي الكتل، أو تقديم مرشح جديد لرئاسة الحكومة، وهناك أسماء تطرح لكنها غير مؤكدة".

اجتماع اللجنة السباعية

وبحسب النائب علي العبودي، فأنه كان من المفترض أن تعقد اللجنة السباعية، يوم أمس، اجتماعها الأخير لحسم ملف اختيار رئيس الوزراء.
وأوضح العبودي خلال تصريح صحفي، أن "المشخص هو التقاطعات السياسية بين الجهات المكلفة بعملية التسمية أو ما نسميه محورية المكون الشيعي. علما أن القوى السياسية وصلت إلى قناعة عندما لم يمرر رئيس الوزراء لابدّ من الجلوس سوية لحسم الملف"، لافتا إلى أن "اللجنة السباعية أعطت المواصفات في عملية تمرير الشخصية وهناك من هو داعم ومن هو متحفظ في هذا الموضوع لكن بالمجمل أن اللجنة ستجتمع لحسم الملف بالشكل النهائي".

حديث عن إعادة التكليف

من جانبه، رأى عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن عادل عبد المهدي الأنسب لرئاسة الوزراء، كاشفا عن اتفاق لإعادة تكليفه.
وقال إدريس شعبان لوكالة "موازين نيوز"، إن "أغلب الكتل السياسية متفقة على إعادة تكليف عادل عبد المهدي برئاسة الوزراء مرة أخرى لأن ما يمر به البلد من أزمات عديدة تحتاج لوجود حكومة وأن أي فراغ سيتسبب في كارثة خاصة مع تفشي الأمراض والأزمة الاقتصادية وانخفاض أسعار النفط".

تجمع برلماني جديد

وفي غضون ذلك، أفاد نائب في البرلمان بانبثاق تجمع برلماني جديد باسم "نداء العراق".
وأوردت وكالات الأنباء، عن النائب عن تـحـالـف الـنـصـر، عـلاء سكر، قوله إن "الكتل السياسية مستمرة في مفاوضات تشكيل الحكومة، وهنالك تجمع برلماني جـديـد انبثق باسم (نداء العراق) يـتـكـون مـن عشرة نـواب هدفه ترشيح شخصية مستقلة لرئاسة الحكومة الجديدة"، منوها إلى ان "الـتـجـمـع قــابــل لــزيــادة عــدد أعـضـائـه فالتوجه الطاغي في المرحلة المقبلة للمستقلين والتكنوقراط".
وانتقد سكر "الطريقة التي كلـف بـهـا محمد عــلاوي لـرئـاسـة الــوزراء الــتــي اسـتـخـدمـتـهـا بــعــض الــكــتــل الـسـيـاسـيـة فــي مــصــادرة اراء الـكـتـل المـنـافـسـة والــنــواب المستقلين"، لافتا إلى أن "التجمع الجديد سينظم الى اللجنة السباعية التي نطمح لأن تعي خطورة الاوضــــاع الـحـالـيـة ومــطــالــب الـشـعـب الـعـراقـي والوضع الراهن والتحديات التي يواجهها الوضع الـصـحـي والازمــة المـالـيـة والاقـتـصـاديـة العالمية"، مرجحاً أن "تشهد الأيام المقبلة تكليف شخصية تحظى بالمقبولية من الجميع".

سائرون والموقف
من التأخير

وفي السياق، رجّح تحالف سائرون، حسم ملف رئاسة الوزراء قبل انتهاء المدة الدستورية، مهددا باتخاذ موقف آخر في حال عدم حسمه.
ولفت النائب عن التحالف، غايب العميري، إن "اللجنة المشكلة من قبل القوى السياسية الشيعية تواصل اجتماعاتها لطرح شخصية جديدة لرئاسة الوزراء"، موضحا أنه "ستكون هناك نتائج خلال اليومين المقبلين لاختيار شخصية تتوافق عليها جميع القوى السياسية الشيعية، وفي حال عدم حسم هذا الملف سيكون لسائرون موقف آخر في حينها".

**************

ص3
تمديد وقف التبادل التجاري مع إيران والكويت

بغداد – طريق الشعب
قررت أمانة مجلس الوزراء، أمس السبت، استمرار إيقاف التبادل التجاري مع دولتي إيران والكويت وحتى إشعارٍ آخر.
وذكرت الأمانة في وثيقة اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "من أجل الحفاظ على سلامة وصحة أبناء شعبنا العزيز وللوقاية من انتشار فايروس كورونا، ونظراً لحدوث مستجدات في حالات الإصابة بحسب التقارير الواردة من وزارة الصحة والبيئة، قررت اللجنة المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (64) لسنة 2020، المختصة بوضع آلية لغلق المنافذ الحدودية وتنظيم عملية التبادل التجاري للوقاية من كورونا، استمرار وقف حركة التبادل التجاري في المنافذ البرية مع جمهورية إيران الإسلامية ودولة الكويت الى إشعار آخر".
00000000000000000000000000000000
التجارة: لدينا وفرة غذائية ولا داع للخوف حاليا

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير التجارة محمد هاشم العاني، أمس، عدم وجود أزمة في المواد والسلع الغذائية. وقال العاني في بيان له "أطمئن المواطنين على عدم وجود أي أزمة في المواد والسلع الغذائية لوفرتها في الاسواق، ولوجود كميات كبيرة في المخازن. وأن العراق لديه وفرة في المواد والسلع الغذائية تكفيه من الان ولغاية عدة شهور، والموضوع لا يحتاج إلى الخوف والقلق واتخاذ تدابير خلال هذه المدة". وتابع الوزير "سنقوم بإطلاق الوجبة الثالثة من مادة الطحين، وكذلك توزيع مادتي السكر وزيت الطعام التي تعاقدت الوزارة بشأنها مع المنشآت الوطنية"، داعيا الأهالي إلى "عدم الخوف والهلع، والتعامل بإيجابية مع الموضوع، وعدم تخزين المواد الغذائية بشكل كبير جدا لان ذلك يعرضها الى التلف ويحدث نقصا كبيرا في السوق المحلية".
00000000000000000000000000000000000000000
الاستهتار والتسيب ينخران في "صحة البصرة"
البصرة – حسين منذر وعلي الجزائري
تعاني محافظة البصرة، التي تسمى شريان العراق الابهر عدة مشاكل خدمية، رغم طابعها الجغرافي والجيولوجي المهم، وما تمتلكه من موارد طبيعية من النفط والمياه والمنافذ البحرية تؤهلها لان تكون احدى المحافظات المتميزة من حيث تقديم الخدمات. ومن بين هذه الخدمات التي هي على تماس مباشر مع المواطنين خدمات قطاع الصحة.
صحة البصرة بلا صحة

فالبصرة تعاني مشكلة كبيرة في تقديم الخدمات الصحية والطبية للمواطنين مثل أي محافظة أخرى، من حيث العلاجات والادوية والمستلزمات الطبية.
طالب وادي أحد سكنة ناحية ام قصر قال لـ "طريق الشعب" ان الخدمات الصحية هنا متردية لدرجة ان اي سرادق طبي في الحرب العالمية الأولى بحوزته أدوية أكثر مما لدى مستشفى ام قصر العام. هنا لا يملكون سوى بضعة كانيولات ومغذيات ومسكنات الآلام ولو امتلكوا العدة اللازمة لاستخدموها بشكل خاطئ تماما. " واضاف حول سوء تقديم الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومة التابعة لوزارة الصحة " قبل أشهر قليلة توفي طفل في مستشفى ام قصر العام لا يتخطى عمره ست سنوات بسبب حقنة خاطئة رفعت ضغط دمه كما قال الحضور يوم الحادثة. هذا امر اعتيادي بالنسبة لطبيب يأتي الى الاستشارية لكي يتصفح الإنترنت و يلعب البوبجي. وان يتحمل تبعات موت العشرات يوميا بسبب شحة الدواء هي وزارة الصحة على وجه الخصوص!"
واضافة الى ذلك فان وزارة الصحة معتادة على ترسيخ سياسات الفشل، وبدلاً من البحث عن حلول واقعية وآنية لإصلاح الوضع المتردي بالمؤسسات الصحية في البصرة، تتذرع الصحة بالجانب المالي وحسب: "ان سوء استخدام المال هو ما أضعف البنية الصحية والفساد المالي" بذلك يدخل المواطن في دوامة محيرة.
ومن بين الامور التي يجب الاهتمام بها في ما يخص النظافة التي يجب ان تتوفر في المستشفيات، لا بد من القول انها معدومة الى حد ما. وقد صرح احد مواطني قضاء الزبير لـ "طريق الشعب" قائلاً " ان من الشروط الاساسية التي يجب ان تتوفر في المستشفيات التي تستقبل آلاف المرضى يومياً، النظافة التي نرى انها غير متوفرة اطلاقاً في المراكز الصحية ، وخاصة فيما يتعلق بالقمامة التي غالباً ما توجد بالقرب من المستوصفات والعيادات ، اضافة الى الكلاب السائبة التي تسرح وتمرح في هذه المواقع ما يشكل خطراً على المواطنين بنشرها للأمراض والجراثيم".

احتكار للأدوية دون رقابة

ومن بين ما تعانيه مستشفيات البصرة خلوها من الادوية والعقاقير الطبية، مما يدفع المواطنين في بعض الاحيان الى شرائها من الصيدليات الخاصة بأسعار باهظة في ظل تردي الحالة المعاشية لغالبية العوائل. وقال المواطن سالم حسين لـ "طريق الشعب" ان هناك تواطؤا من قبل وزارة الصحة في ما يخص توفير الادوية للمستشفيات، لإجبار المرضى على مراجعة العيادات الطبية الخاصة التي اغلبها تستغل المواطن في سعر الكشف". واضاف " يتم التعاون بين العيادات الخاصة للأطباء والصيدليات من اجل استنزاف اموال المواطنين الشحيحة مقابل توفير العلاج لهم، دون رقابة او محاسبة من قبل وزارة الصحة المعنية بالأمر".

تأهب لمواجهة كورونا

ومما يشار إليه ان وزارة الصحة في البصرة اقرت عدداً من الاجراءات لمواجهة فايروس كورونا المستجد حيث قررت خلية في المحافظة منع دخول العراقيين عبر منفذ الشلامجة، بالإضافة إلى إصدار أمر بغلق الأماكن العامة والمتنزهات والمسابح لمدة 15 يوماً قابلة للتجديد كذلك إيقاف اي تجمعات ثقافية او دينية وتكثيف الحملات التوعوية والتثقيفية من خلال الوسائل الإعلامية.

إجراءات احترازية

ومن جانبه، قال مدير صحة البصرة عباس التميمي أنه بعد تنفيذ قرار منع دخول مواطني المحافظات الاخرى الى البصرة فأن الكوادر الصحية ستباشر بمهمتين جديدتين، هما الزائر الطبي لمتابعة كافة العوائل العائدة من إيران وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامتها، وكذلك نصب مفارز طبية في مداخل المحافظة البرية الثلاثة لفحص العائدين من المحافظات الأخرى.
وأشار الى ان المحافظة سجلت 19 حالة اشتباه بإصابة بفايروس كورونا حيث تم التأكد من 16 حالة وفي انتظار نتائج الفحوصات الخاصة بالحالات المتبقية.
وفيما يتعلق بإجراءات الحجر الصحي فإن صحة البصرة هيأت ردهة في مستشفى البصرة التعليمي بسعة 30 سريراً وتمت مخاطبة الحكومة المحلية لتخصيص بناية حكومية او أحد الفنادق من اجل الحجر الصحي، وهذا ما سيتم تنفيذه خلال الفترة المقبلة.
من جانب آخر، قام نشطاء في محافظة البصرة بتوزيع الكمامات على المتظاهرين ونظموا حملات توعية وتثقيف كإجراء احترازي للوقاية من فايروس كورونا وسط مخاوف من انتشاره.

استغلال يواجهه ضعف الاجراءات القانونية

ووسط حالة من الخوف والهلع من انتشار الفايروس في البصرة تضاعفت أسعار المستلزمات الطبية المستخدمة للوقاية من هذا المرض، حيث سجل عدد من المواطنين شكواهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من ارتفاع أسعار "الكمامات " منتقدين ضعف إجراءات الحكومة لمنع استغلال الأزمة من قبل بعض تجار المستلزمات الطبية وأصحاب المذاخر.
وكتب أحد الناشطين تدوينة قال فيها أن " سعر كارتون الكمامة 50 قطعة هو 3 آلاف دينار لكنه أصبح الان 15 ألف دينار، وتضاعف سعر النوعية الثانية من ألف إلى ألفي دينار".

مطالب بإيجاد الحلول

ويطالب المواطنون الجهات الحكومية بمتابعة المذاخر والصيدليات لمنع "استغلال المواطنين"، ووضع تسعيرة محدده للكمامات تفرض على العيادات والمستوردين.
ومن جانب آخر دعا مواطنون الى الإسراع في ايجاد حلول للغلاء في اسعار التجهيزات الطبية لمواجهة الفايروس، وذلك عن طريق فتح وتشغيل المصانع المعطلة عن العمل. وهذا له جانبان صحي واقتصادي، موضحين ان العراق يحتاج الى مثل هذه الاجراءات للسيطرة على سوق المنتجات الطبية وحماية المستهلك من جشع المسيطرين على السوق.
000000000000000000000000000000000000000000000000000
رابطة المرأة العراقية تلتقي نقابة المعلمين في بريطانيا
بغداد – طريق الشعب
بطلب من الهيئة الادارية لرابطة المرأة العراقية في بريطانيا، عُقد يوم الخميس الماضي لقاء مع السكرتير العام للنقابة الوطنية للمعلمين ومدراء المدارس في المملكة المتحدة.
وجرى خلال اللقاء الذي عقد في مقر النقابة في لندن، وحضره الاستاذة، باتريك روش، وجينفر موسس المسؤول الوطني (لشؤون المساواة والتدريب)، وعبد الله محسن مسؤول العلاقات الدولية في النقابة، جرى التعريف بتاريخ الرابطة ونضالها من أجل حقوق المرأة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وتطرقت عضوات الهيئة الادارية إلى تضحيات الرابطة على مدى تاريخها وما لاقته عضواتها من تعذيب وقتل وتغييب. كما تحدثن عن مهام فروع الرابطة في الخارج بهدف لمّ شمل النساء العراقيات وتمتين الاواصر بينهن وشدهن الى قضايا وطنهن الأم.
وتحدث العضوات عن التهميش الذي عانت منه المرأة العراقية منذ تغيير النظام الدكتاتوري ومجيء نظام المحاصصة الطائفية الذي عمل بالضد من نصوص الدستور التي تؤكد المساواة في الحقوق بين الجنسين وتحريف نظام الكوتا الذي نص على شغل النساء 25 في المائة من مقاعد البرلمان. فيما لفتن إلى معاناة الشعب والمرأة على وجه الخصوص.
وأوضحن أن عضوات الرابطة ساهمن في التظاهرات خلال اعوام 2011 و2015 و2016، وشاركن في انتفاضة تشرين التي مضى على انطلاقتها ما يزيد عن خمسة أشهر، لافتات إلى أن النساء العراقيات تصدين خلال الاحتجاجات لممارسات القمع ضد المتظاهرين وساهمن في الأعمال اللوجستية وأبدعن في تنظيم خيام الانتفاضة، فضلا عن بقية النشاطات الأخرى. فيما جرت الإشارة إلى ما تعرضن له من قتل وخطف وتهديد وملاحقة خلال ذلك.
من جهته، ثمّن سكرتير النقابة البريطانية العرض الذي قدمته عضوات الرابطة، ونوه إن نقابتهم داعمة للانتفاضة وأعلنت ذلك في بيان سابق، مؤكدا مواصلة الدعم والاستنكار للقتل والقمع الذي يطول المتظاهرين.
ووعد السكرتير، أن يتم تعميم ما جرى طرحه خلال اللقاء في منشورات ووسائل إعلام النقابة التي تزيد عضويتها على الـ 300 ألف.
في غضون ذلك، قدمت السيدة جنيفر شكرها وامتنانها البالغ للمعلومات الوفيرة التي سمعتها في اللقاء، التي زادت من معلوماتها بشأن الواقع النسوي العراقي.
0000000000000000000000000000000000000000000000000
الزراعة تؤكد مكافحة أسراب الجراد
وتؤكد سلامة المساحات الزراعية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس السبت، مواصلة جهودها الاستثنائية في مكافحة أسراب الجراد الصحراوي القادم من الدول المجاورة.
وقال الناطق الرسمي للوزارة، حميد النايف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة منذ قرابة الشهر وهي تواصل برامجها الوقائية لإيقاف زحف أسراب الجراد إلى داخل الحدود العراقية ومنع وصولها إلى المساحات الزراعية وحصرها عند مقتربات الحدود من أجل عدم إعطاء الفرصة لها بالاستقرار والتكاثر"، مبينا أن "الرياح والأمطار تتحكم في حركة أسراب الجراد، تارة إيجاباً وأخرى سلباً".
وبيّن أن "فرق التحري والرصد تتابع عن كثب حركة الجراد من أجل أن لا يصل إلى المساحات الزراعية حيث انحسر تواجده عند حدود محافظتي البصرة و ذي قار واتجه إلى حدود محافظة المثنى ومقترباتها وهي تحت أنظار فرق الرصد والتحري"، موضحا أن "أعداد محدودة من الجراد الصحراوي وحسب حركة الرياح اتجهت إلى حدود محافظة الديوانية وتم رصدها ومتابعتها، علما أن الوزارة، ممثلة بدائرة وقاية المزروعات، اتخذت إجراءات إضافية من خلال تعزيز فرق المكافحة في المحافظة بإضافة فرق جديدة بكامل مستلزماتها من محافظتي بغداد والنجف الأشرف والتي وصلت إلى المحافظة وبدأت تقوم بمهام المكافحة من أجل الحد من تحركات أسراب من الجراد على الرغم من محدوديتها وقلة تأثيرها على المحاصيل الزراعية".
0000000000000000000000000000000000000000000000000
متحدث حكومي: ندرس خيارات الأزمة ونعمل على تجنيب المواطنين أضرارها
انخفاض كبير في أسعار النفط العراقي ومخاطر تهدد نصف إيرادات البلاد
بغداد – طريق الشعب
أكد مظهر محمد صالح المستشار المالي للحكومة، يوم أمس، أن سعر برميل النفط الخام العراقي انخفض إلى ما دون 30 دولارا، ما يعني خسارة نصف إيرادات البلاد، مبينا اتخاذ جملة من التدابير لتلافي الأزمة.
وفيما أوضح سعد الحديثي، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، أن الأخيرة تدرس خيارات العراق بحال استمر هذا الانخفاض، وتحرص على تجنيب المواطنين أضراره، كشف نائب في البرلمان، عن مخاطبته وزارة النفط للقيام بمجموعة إجراءات بشأن هذا الانخفاض، منها تشكيل لجان لتقليل مصاريف جولات التراخيص البترولية.

انخفاض كبير

من جانبه، أفاد مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، بأن سعر برميل النفط الخام العراقي انخفض الى ما دون 30 دولارا امريكيا، ما يعني خسارة نصف ايرادات البلاد.
وقال صالح في تصريح صحفي، إن "صادرات العراق النفطية تشكل نسبة 98 في المائة من تدفقات العملة الأجنبية إلى العراق، بينما يشكل النفط 45 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، و93 في المائة من ايرادات الموازنة العامة، ما يجعله المورد الرئيس للاقتصاد العراقي"، مبينا أن "الحكومة اتخذت جملة من التدابير لمعالجة الازمة في ما يتعلق بالنفقات العامة والالتزامات الرئيسة لمواجهة نقص الموارد".
وأوضح المستشار، أن "ما ورد من إرشادات وآراء في بيان لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية يمثل حلولا مهمة تصب في بلورة سياسات استثنائية لمواجهة الازمة"، لافتا إلى أن "سعر برميل النفط العراقي هبط إلى اقل من 30 دولارا بعدما كان يقارب الـ 60 دولارا، وهو ما يكشف عن خسارة نصف إيراداتنا النفطية مقارنة بمعدلاتها السابقة، ما يشكل صدمة كبيرة في الإيرادات والموارد، تحتاج إلى وقفة جادة وحكمة في ادارة الموارد، كما تحتاج الى رقابة كبيرة، علما أن "لدى الحكومة جهاز إنذار مبكر لتدارك الموارد بالشكل الذي يخفض من أثر هذه الأزمة".
وتابع القول، أن "مجلس الوزراء يعكف على دراسة وضع المعالجات وبدائل كثيرة تحوطية لمواجهة الأزمة والتخفيف من آثارها وحماية الموارد العامة وتنشيط حركة الاقتصاد في ظل تحديات كبيرة تواجه الاقتصاد العالمي في انكماش أسعار النفط والجانب الصحي بمواجهة انتشار فايروس كورونا، لاسيما ان الحكومة تسعى جاهدة الى امتصاص تداعيات الأزمة النفطية والصحية".
وتوقع أن "تتحسن أسعار النفط بحلول الصيف المـقـبـل، بـسـبـب مـعـاودة الاقـتـصـاد الصيني نـشـاطـه مــن جــديــد، الـــذي سـيـحـرك بــدوره الاقتصاد العالمي بشكل أسرع ويخلق فرص طلب على جميع السلع بما فيها الطلب على النفط"، لافتا إلى أن "العراق يجري مشاورات حالياً عن طريق وزارة النفط مع دول منظمة أوبــك، لإيـجـاد حلول لـعـودة أسعار النفط الـى مـا كانت عليه، لا سيما انـه ثاني منتج للنفط في المنظمة".

إجراءات وتدابير

وقال سعد الحديثي، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، إن "الحكومة تعكف مع فريق اقتصادي ومالي على دراسـة خــيــارات الــعــراق لـلـفـتـرة المـقـبـلـة اذا مـا استمر انـخـفـاض اسـعـار الـنـفـط فـي الاســـواق العالمية لفترة اطول وسبل تجنب مخاطر الازمة الاقتصادية التي يمكن ان تنعكس سلبا على المـوازنـة العامة والـخـروج باقل الاضـرار الممكنة ريثما تستعيد الاسعار عافيتها".
وأضاف المتحدث، خلال تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الاجتماعات مستمرة لوضع تدابير عاجلة للحد من تداعيات الازمـة العالمية على الاسـواق العراقية المرتبطة الى حد كبير بأسعار النفط. وأن الـحـكـومـة حريصة على تـجـنـيـب شـريـحـة المــوظــفـين والمــتــقــاعــديــن، أي مــضــار بـسـبـب الازمــــة المــالــيــة مــع تــلافــي اي انعكاسات مـبـاشـرة على المـواطـن الـعـراقـي في ما يتعلق بالمواد الاستهلاكية في الاسـواق وعلى مستوى موارد الدخل للمواطنين".

مخاطبة النفط بشأن الإجراءات

وفي المقابل، أعلن عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية صادق السليطي، عن مخاطبة وزارة النفط بكتاب رسمي لاتخاذ اجراءات مناسبة بشأن انخفاض اسعار النفط.
وذكر السليطي في تصريح صحفي، إن "هناك عدة اقتراحات قدمتها الى وزارة النفط بكتاب رسمي لاتخاذ اجراءات مناسبة، منها تقليل كلفة ونفقات استخراج النفط، لكونها تختلف بين المستخرج عبر الشركات الوطنية وشركات جولات التراخيص"، داعيا إلى "تشكيل لجان مختصة لتقليل مصاريف جولات التراخيص البترولية وتفعيل دور مجلس الادارة المشتركة ونقل صلاحيات الصرف المحددة بعشرين مليون دولار وتقليلها الى خمسة ملايين دولار ومتابعة تجزئة الطلبيات وملاحق العقود".
وشدد على ضرورة “تدقيق جميع مصاريف جولات التراخيص وصحة ابواب الانفاق مع الغاء عقود الشركات الأمنية أو تقليلها الى 25 في المائة، وتكليف وزارتي الداخلية والدفاع بتوفير الارض لهذه الشركات"، منوها إلى "أهمية استكمال متطلبات القياس والمعايرة لجميع محطات الضخ وتسلم منافذ التصدير وفقا لشهادات معايرة دولية اضافة الى تقليص صلاحيات الشراء للشركات العامة وحصرها بوكلاء الوزارة للأمور الضرورية فقط، وتشكيل لجان لمراجعة وتقييم عقود التصفية للمصافي الاستثمارية واعادة احتساب كميات النفط الخام المجهز واحتساب المنتجات الناتجة من التصفية وفق معايير معتمدة دوليا والسعي الى إنشاء مصاف حكومية عبر تمويل من الاقتراض الداخلي، فضلا عن ضرورة تدقيق كميات النفط الخام المنتج والمعد من قبل الاقليم وارقام الحسابات التي تودع فيها المبالغ ووضع خطة بالتنسيق مع الاجهزة الامنية لإيقاف عمليات تهريب النفط الخام والمشتقات النفطية التي تسبب هدرا في المال العام".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

20 شخصاً ضحايا العواصف في مصر

القاهرة – وكالات
قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في بيان، أمس الاول، إن نحو 20 شخصا لاقوا حتفهم بسبب العواصف التي ضربت البلاد.
وشهدت مصر أمطارا غزيرة ورياحا قوية بدأت في الساعات الأولى من صباح الخميس الفائت واستمرت الى أمس الأول الجمعة.
وقال مدبولي للصحفيين إن "مصر لم تشهد مثل تلك الظروف الجوية منذ ما يقرب من 40 عاما، وقد أدت حالة الطقس الى وفاة 20 شخصاً على مستوى الجمهورية".
وقالت الحكومة إن " 13 شخصا أصيبوا إثر اصطدام قطارين في القاهرة بسبب الطقس".
كما أفادت وسائل إعلام محلية بوقوع حالات وفاة نتيجة صعق كهربائي وانهيار جزئي لأبنية وحوادث طرق في يومي الاعصار.
وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو وصور لشوارع في القاهرة تغمرها المياه مع انتقادات للحكومة في شأن سوء حالة البنية التحتية. وشكا كثيرون انقطاع التيار الكهربائي والمياه وسوء حال شبكات صرف المياه.
000000000000000000000000000000000000000000000

طهران تحذر الولايات المتحدة من أي عمل غير مسؤول ضدها

طهران – وكالات
حذرت إيران، أمس السبت، الولايات المتحدة من أي عمل غير مسؤول ضد طهران، مؤكدة في الوقت نفسه أن واشنطن ستتحمل عواقب أي عمل غير محسوب. وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أنها " ابلغت السفير السويسري تحذيرها، وطالبته بنقله إلى واشنطن من أي عمل أمريكي ضد الجمهورية الإسلامية مؤكدةً أن الولايات المتحدة من يتحمل عواقب أي عمل غير محسوب".
وأشار البيان إلى أن "الخارجية الإيرانية استدعت سفير سويسرا لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي اتهم فيها طهران بالوقوف وراء الهجوم على قاعدة التاجي في العراق". وأكدت الخارجية الإيرانية للسفير السويسري "أنه بدلا من توجيه الإدارة الأمريكية وترامب التهم للآخرين، عليهم الاعتراف بسياساتهم الخاطئة حول التواجد غير القانوني في العراق وقتلهم قادة وجنوداً عراقيين والتي كانت السبب الرئيس في كراهية الشعب العراقي للولايات المتحدة الأمريكية".
ويشار الى أن "السلطات الايرانية تتعامل مع السفير السويسري على انه راعي المصالح الأمريكية في إيران".
000000000000000000000000000000000000000000000
نقاط المراقبة باقية في إدلب بعد اتفاق الهدنة
تركيا وروسيا تتفقان على وقف إطلاق النار في إدلب
متابعة - طريق الشعب
اعتبرت وزارة الدفاع الروسية، أن المفاوضات العسكرية مع تركيا حول الوضع في إدلب السورية "بناءة"، مشددة على أن نتائجها ستسمح بتطبيق كل الاتفاقات بين الطرفين حول هذه المنطقة، فيما أكد مسؤول أمني تركي إن اتفاق الهدنة لن يؤثر على مراكز المراقبة التركية وهي باقية في مواقعها.

مفاوضات بناءة

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "المفاوضات جرت في أنقرة مع الشركاء الأتراك في أجواء بناءة، وستسمح نتائجها بتطبيق كل الاتفاقات الخاصة بمنطقة إدلب لخفض التصعيد والتي تم التوصل إليها بين الرئيسين الروسي والتركي يوم 5 اذار في موسكو"، مؤكدةً أن" الجانبين سيقومان بتسيير أول دورية روسية تركية مشتركة في الطريق M4"، بموجب هذه الاتفاقات.
من جانبه، قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن "المفاوضات العسكرية بين روسيا وتركيا في أنقرة تكللت بالتوقيع على اتفاق حول بنود وقف إطلاق النار في منطقة إدلب شمال غربي سوريا، ينص على تسيير دوريات مشتركة يوم 15 آذار على طول الجانب المحدد للطريق "M4" الدولي وإنشاء مراكز تنسيق بين الجانبين لمراقبة سير الهدنة".

بقاء نقاط المراقبة

ونقلت "رويترز" عن مسؤول أمني قوله ان "لا خلافات في شأن مراكز المراقبة. ولا انتهاكات أيضا لوقف إطلاق النار ضد مراكز المراقبة"، موضحاً ان "مراكز المراقبة ستستمر في أداء واجباتها ولن يتم سحب أسلحة ثقيلة أو معدات من هناك".
وأضاف المسؤول، ان "الهدف من مراكز المراقبة هو وقف إراقة الدماء والمأساة الإنسانية ويجب النظر إلى الخطوة التي اتخذت في الخامس من آذار باعتبارها تحركا في هذا الاتجاه".
وبموجب الاتفاق، ستقوم القوات التركية والروسية بدوريات مشتركة على طول الطريق السريع m4 الذي يربط بين شرقي سوريا وغربيها وإنشاء ممر أمني على جانبيه.
احتمالات مفتوحة

وعلى صعيد آخر، يرجح باحثون في الشأن السوري ان احتمالات اندلاع موجة جديدة من أعمال العنف الشديدة في إدلب لا تزال مرتفعة، وربما وشيكة الحدوث. وهناك سبب طفيف يدعو النظام السوري إلى عدم الاعتقاد بإمكانية تحقيق النصر الكامل، ما لم يكن الرد العسكري التركي في المرة المقبلة أكثر أهمية واستدامة. وإن أفضل السيناريوهات المتاحة لإدلب ربما يكون ممكناً في تحويل المنطقة الشمالية من المحافظة إلى ما يشبه قطاع غزة الفلسطيني، تحت الحماية التركية. وستظل الأزمة الإنسانية مستمرة.
وان تركيا مدركة تماماً حقيقة أن وقف النار في سوريا لا يتسم بعادة الاستمرار طويلاً، وأن استئناف الأعمال العدائية في جولة جديدة ليس سوى مسألة وقت.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
غينيا تحدد موعدا للاستفتاء الدستوري
كوناكري – وكالات
حدد رئيس غينيا ألفا كوندي 22 آذار، موعدا لإجراء استفتاء دستوري على الإصلاحات المقترحة التي يخشى معارضوه من أنها قد تسمح له بالالتفاف على السقف المنصوص عليه لعدد الولايات وبالتالي البقاء في السلطة.
وسيجري التصويت، الذي كان من المقرر في البداية أن يتم في الأول من آذار لكنه تأجّل إثر المخاوف المحلية والدولية في شأن مدى شفافيته، بالتزامن مع الانتخابات التشريعية، بحسب ما جاء في مرسوم رئاسي الجمعة الفائت.
وستتواصل الحملات المرتبطة به حتى 20 من الشهر ذاته رغم بعض القيود التي فرضت على التجمعات منذ تأكدت أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد.
وشهد البلد تجمعات حاشدة للمعارضة رفضا لمقترح تعديل الدستور، الذي يخشى كثيرون من أنه سيسمح لكوندي بالترشح لولاية ثالثة هذا العام.
وبحسب احصائية عدتها "فرانس برس" أنه "قتل 31 متظاهرا وعنصر أمن منذ بدأت الاحتجاجات في تشرين الاول الماضي".
ويحدد دستور البلد فترة الرئيس بولايتين تمتد كل منهما خمس سنوات. وأما الدستور الجديد، فينص على ولايتين تستمر كل منهما ست سنوات.
لكن معارضيه يشيرون إلى أن الدستور الجديد سيلغي حساب عدد الولايات الرئاسية السابقة، ما من شأنه أن يسمح لكوندي بالترشح مجددا عند انقضاء ولايته الثانية هذا العام، وهو احتمال لم تنفه الحكومة.
0000000000000000000000000000000000000000000000
منظمة الصحة العالمية: أوروبا "بؤرة جديدة" لوباء كورونا
جنيف – وكالات
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، أن أوروبا باتت "البؤرة الجديدة" لوباء كورونا المستجد. فيما أعلنت إسبانيا حالة التأهب، بعد انتشار الفيروس في البلاد. وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في إسبانيا إلى أكثر من 4200.
وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، أن "أوروبا أصبحت مركزًا لفيروس كورونا المستجد، وإنه يتم حالياً الإبلاغ عن المزيد من الحالات الجديدة كل يوم فيها بشكل أكبر مما كان يحدث في الصين في ذروة المرض".
وقال أدهانوم إن "حصيلة الوفيات بسبب الفيروس في العالم بلغت خمسة آلاف حالة، في حين تجاوز عدد الإصابات دوليا 132 ألف حالة"، مضيفاً إن "إلغاء المناسبات والأحداث الرياضية سيساعد على خفض انتشار الفيروس المميت". وذلك وفقاً لما نقلته وكالة أنباء بلومبرغ.
وفي إسبانيا، ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في إسبانيا إلى أكثر من 4200، في وقت تضاعف عدد الوفيات ليصل إلى 120، بحسب وزارة الصحة، فيما ستعلن الحكومة حال التأهب على خلفية تفشي الفيروس.
وأفادت وزارة الصحة الاسبانية، أنها "سجلت 4209 إصابات في إسبانيا، وكان عدد الوفيات 84".
0000000000000000000000000000000000000000000
"الري الأردنية" تحذر من فيضانات سدود الأردن بعد امتلائها
عمان – وكالات
حذرت وزارة المياه والري الأردنية، أمس، من فيضان سد الموجب خلال الساعات المقبلة، بعد قرب امتلائه بكامل طاقته التخزينية والبالغة 29 مليون متر مكعب باتجاه وادي الموجب وصولا الى البحر الميت. ودعت الوزارة في بيان لها المواطنين الى "ضرورة اخذ الحيطة والحذر وكذلك البلديات والجهات المعنية إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وعدم الاقتراب من مجرى الوادي"، مشددة على "الجميع ضرورة متابعة مواقع الوزارة أولا بأول للاطلاع على واقع السدود واحتمالية فيضان المياه فيها". من جهته، أكد وزير المياه والري رائد أبو السعود، على أن "المنخفض الجوي الأخير رفع تخزين السدود الرئيسة في جميع مناطق المملكة إلى 202 مليون متر مكعب بنسبة 60 في المائة من كامل سعتها التخزينية البالغة 336.4 مليون متر مكعب".
وأضاف انه "في خصوص حجم زخم الامطار، فقد ارتفع منذ بداية الموسم إلى ما نسبته 143.2 في المائة من المعدل السنوي طويل الأمد، حيث سجلت الكميات الهاطلة على مختلف مناطق المملكة ما نسبته 119 في المائة من حجم الأمطار مقارنة بالموسم المطري السابق". وأشار الوزير، إلى "امتلاء سدود الملك طلال، ووادي شعيب، والوالة، والكفرين بكامل طاقتها التخزينية"، مؤكدا أن "سد الكفرين سليم 100 في المائة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000
مسؤول: حل الأزمة الليبية يجب أن يستند إلى انخراط الليبيين أنفسهم
الرباط ـ وكالات
أكد وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، أمس الاول، أن تعدد المبادرات لا يساعد على إيجاد حل للأزمة الليبية، وإنما يساهم في تشتيت الجهود.
وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثات أجراها مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، خالد المشري، أن "المغرب يرى ان التدخلات الخارجية غير قادرة على المساهمة في حل هذه المشكلة، مبرزا أن المملكة تؤمن بقدرة الليبيين على إيجاد حل لهذه الأزمة".
وأضاف أن "المغرب ليست لديه أية أجندة أو مبادرة أو حل لليبيا، لأن المملكة تحدوها قناعة بأن المقاربة الواجب اعتمادها إزاء الأزمة الليبية يجب أن تستند إلى انخراط الليبيين أنفسهم، من خلال المؤسسات التي استحدثت عبر الاتفاق السياسي، باعتباره إطارا لإيجاد حل للمرحلة الانتقالية الكفيلة بأن تفضي إلى انتخابات تحسم مسألة الشرعية في ليبيا".
من جانبه أكد خالد المشري، أن "المبادرات والمؤتمرات الدولية لا يمكن أن تجد حلا للأزمة الليبية أكثر مما هو موجود، والمتمثل في الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات"، موضحاً أن "الاتفاق السياسي الليبي الذي يعتبر المرجعية السياسية لكل المؤسسات في ليبيا، تحقق برعاية واحتضان من المغرب وبتوجيهات من العاهل المغربي الملك محمد السادس لتوفير كل السبل لليبيين للوصول إلى حل ليبي- ليبي".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
حركة السلام والنقابات دعت الى إيقافها
هل يلغي فايروس كورونا مناورات الناتو ضد روسيا؟
رشيد غويلب
تجري حاليا المرحلة الثانية من أكبر مناورات عسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) منذ 25 عاما. وينقلُ الافراد والمعدات الحربية من الولايات المتحدة إلى أوروبا. وتلعب ألمانيا دورا محوريا في هذه المناورات المسماة "دفاع أوروبا 2020"، والتي تستمر حتى تموز المقبل. ويقول هارتموت رنك من قيادة القوات الأمريكية في أوروبا إن الهدف من المناورات يتمثل في "تحريك وحدات كبيرة من الجيش عبر المحيط الأطلسي وإظهار الجاهزية الحربية".
وسيشارك في المناورات 37 ألف عسكري من 19 دولة، بضمنهم 20 ألف جندي يتم نقلهم من الولايات المتحدة و9 آلاف اخرون متمركزون في أوروبا. ويشارك الجيش الالماني بـ 4 آلاف جندي. ونقلت 35 ألف مركبة ومقطورة وحاوية. فيما تنقل الدبابات والعربات المجنزرة الأخرى عن طريق القطار، وفي قوافل تسير ليلا على الطرق السريعة باتجاه حدود روسيا.
وتنظر روسيا بقلق الى المناورات. وقد تساءل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن اسم المناورات (دفاع أوربا) قائلاً: " ضد من يريدون الدفاع عن أنفسهم؟" وقال أيضاً في مقابلة ان روسيا سترد "بشكل طبيعي" على ذلك. وقالت وزارة الخارجية الروسية في شأن استفزاز الناتو: ان "هناك الكثيرين في تاريخ روسيا حاولوا تهديدها بقعقعة السلاح، وانتهت كل تلك المحاولات بلا امجاد".

اوقفوا المناورات

وفي المانيا أصدر تحالف واسع لحركات السلام والمنظمات المدافعة عن البيئة ومنظمات معنية بالعلاقات الروسية الاوربية، نداء بعنوان: "اوقفوا مناورات ديفيندر 2020! لا لمناورات حرب الناتو-نعم للسلام والانفراج ونزع السلاح".
وتذكر التقارير ان تحالفاً مدعوماً من النقابات العمالية وقوى اليسار يعمل على تحريك الموجة الأولى من الاحتجاجات في ايام 2 – 4 نيسان المقبل، والتي ستجري امام المعسكرات وميادين التدريب، ومراكز القيادة المسؤولة عنها، وستكون هناك تظاهرة حاشدة امام أكبر القواعد التي تنقل القوات منها. ويتضمن البرنامج ايضا امكانية تنظيم عصيان مدني ومحاصرة بعض المواقع لعرقلة تنفيذ المناورات.
واشار النداء الى ان حجم المناورات وموقعها على طول الحدود الغربية الروسية يمثل استفزازًا لروسيا. والمناورات تنطوي على خطر مواجهة مباشرة محتملة بين الناتو وروسيا. كذلك لم يتم اختيار التوقيت بشكل عشوائي، فهو يصادف مع مرور 75 عامًا على تحرير أوروبا من الفاشية، ويسير الجنود الألمان مرة أخرى في اتجاه الحدود الروسية، سوية مع جنود من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. وان ذلك يرسل إشارة نسيان لتاريخ أطراف التحالف المناهض لهتلر.
وتعد المناورات تكثيفاً متجدداً لتوجهات الناتو وسياسة الاتحاد الأوروبي في المواجهة مع روسيا، والتي بدأت في توسيع الناتو شرقاً منذ عام 1990 مؤدية إلى تطويق روسيا.
وأصدر اتحاد نقابات العمال الاتحادي الالماني، الذي يرفض هذه المناورات ايضا، نداء خاصا في المناسبة، دعا فيه إلى "أن يكون الانفراج وعلاقات التعاون مع روسيا قضية الساعة، بدلاً من المواجهة ". كما دعا الى إنهاء مسار المواجهة وجعل الاستثمارات المستقبلية بديلاً لسباق التسلح".
كورونا يعيق مناورات الناتو

وفي الوقت الحالي، تتعرض مناورات الناتو الكبيرة لمضايقات ناتجة عن انتشار فيروس كورونا اكثر من حركات الاحتجاج الاوربية. وفي 11 اذار الجاري، أعلنت قيادة القوات الأمريكية في اوربا، ومقرها مدينة شتوتغارت الالمانية، أنها قررت في ضوء انتشار وباء كورونا، "تعديل" خطة المناورات وخفض عدد المشاركين فيها من القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية. وجاء في البيان الأمريكي: " نحن نأخذ تفشي فيروس كورونا على محمل الجد ونثق أن قرارنا سيساعد على احتواء انتشاره"، ولكن البيان لم يشر الى مدى تحجيم المناورات، والى التغييرات المحتملة في مسارها.
ويمكن ان تلغى المناورات بأكملها، وحسب القيادة العليا للجيش الأمريكي، فلن يغير ذلك الرغبة في مواجهة أي تهديد أو تحد محتمل. وعلى ان يتم إجراء المناورة في وقت لاحق.
من جانبها ألغت النرويج، في 11 اذار الحالي، الجزء المركزي من التدريبات العسكرية الدولية الرئيسة الأخرى لحلف شمال الأطلسي، والمسمى "الاستجابة الباردة"، والذي يشارك فيه الآلاف من مقاتلي الحلف بسبب انتشار الفايروس.
بالإضافة إلى ذلك، أُعلن، يوم 10 آذار، دخول الجنرال كريستوفر كافولي، القائد العام للجيش الأمريكي في أوروبا، الحجر الصحي، والذي ربما اصابه الفايروس ومعه ضباط كبار آخرون خلال اجتماع للناتو في مدينة فيسبادن الالمانية.


ص5
اتحاد الادباء: مسابقة ادبية للشباب
أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق عن انطلاق الدورة الثالثة من المسابقة الأدبية للشباب، والتي تنعقد هذا العام تحت شعار (الأدب ضمير الأمة والأدباء الشباب نبضه الثائر)
شروط المشاركة:
١. تكون المشاركة بنص أدبي واحد ولفرعي الجائزة: (الشعر/بأشكاله كلها) و(القصة القصيرة/لا يتجاوز عدد كلماتها ألف كلمة)، ولا يحق للمتسابق المشاركة في فرعي الجائزة معاً.
٢. يحق للأدباء العراقيين الشباب الأعضاء وغير الأعضاء المشاركة في المسابقة على أن لا يتجاوز عمر المشارك ٣٠ سنة.
٣. يرسل النص إلى إيميل الاتحاد: (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.)
٤. ترسل النصوص مرفقة ومطبوعة ببرنامج (word)، مع سيرة ذاتية للمتسابق وصورة لهوية الأحوال المدنية أو البطاقة الموحدة أو جواز السفر، وصورة شخصية.
٥. يفتح باب التقديم ابتداءً من ١٥ آذار ٢٠٢٠ ولغاية ١ أيّار ٢٠٢٠.
٦. تستبعد من المسابقة النصوص التي لا تستوفي شروط المشاركة المذكورة.
٧. تختار اللجنة خمسة نصوص فائزة لكل فرع، ويمنح الفائزون مبلغاً تشجيعياً قدره مليون دينار (لكل فائز).
٨. تختار اللجنة عدداً من النصوص المشاركة لتطبع مع النصوص الفائزة في كتابين؛ واحد للشعر والآخر للقصة، تكون حقوقه للاتحاد.
٩. يدعى الفائزون (من داخل العراق فقط) إلى حفل لتسلّم جوائزهم والاحتفاء بهم، بالتزامن مع مهرجان (جواهريون) الشعري للشباب/الدورة الثالثة.
**************
صورة المثقف والحراك الجماهيري
د. جواد الزيدي
كثيرا ما يجري الحديث عن دور المثقف الطليعي في توجيه الجماهير عند الازمات الوطنية، وبفعل المرحلة الفاصلة في تاريخ العراق الحديث فإن هذا السؤال يبرز الى الواجهة دالاً على مساهمة المثقف العراقي في صناعة الحدث المحلي الراهن أو توجيهه نحو المسار الصحيح الذي يجب أن يكون عليه. ولعل الاجابة على هذا التساؤل لا يمكن أن تكون دقيقة جدا ومنضبطة بالنسب والأعداد، لأنها مرهونة بطبيعة الحراك ومرجعياته المتعددة والظروف الموضوعية المؤثرة فيه، وسوف يكون من ضمنها توجه المثقف الأخلاقي والأيديولوجي أيضا أو قناعاته الشخصية بالإيمان بهذا الحراك من عدمه أو الوقوف عند المصالح الشخصية ومصالح الوطن والشعب والانحياز لأي منهما. كل هذا دعاه الى أن يتخذ موقفا محايدا في بعض التقديرات ، او قيام البعض بتسويق نفسه بوصفه يتبنى مواقف الناس وهمومهم في حين نجده يؤسس لمصلحته الخاصة ويقف على الضد من هذا الحراك في جوهر قناعاته، وقد وجد هذا البعض بشكل أفراد أو ضمن هيئات ونقابات مهنية . لكن هذا لا يلغي أدوارا مهمة لصورة المثقف المنتمي الى قضايا الناس التي استند اليها المحتجون من خلال الدعم اللوجستي أو المشاركة الفعلية معهم، واستطاع هذا المثقف النوعي أن يعلن عن صوته الحقيقي ويؤسس لعلاقة جديدة بين عموم الجماهير وصوت العقل الواعي المستند الى معرفة حقيقية بتحليل أنساق الواقع وامكانية الرجوع اليه في المتبنيات المطلبية الرئيسة للحراك الجماهيري وإن كان تواجده نوعيا في بعض المفاصل ، لكنه فاعلا في المحتوى المضموني.
ولذلك لا تصح المقارنة على صعيد الكم بين المثقف والمحتج العام ، لقلة اعداد المثقفين مقارنة بالأعداد الهائلة من الجموع المشاركة ، ومن هنا نصل الى توصيف مشاركة المثقف وفعاليته ضمن هذا الحراك الجماهيري من خلال الكيف والنوع ، بوصفه ضمير ولسان حال الشعب ويستطيع تلمس حاجات الجماهير والتعبير عنها ، وهذا يحيلنا أيضا الى طبيعة المثقف وأرى في هذا ان المثقف المنتمي الى تطلعات الشعب هو المثقف العضوي وغيره لا يمكن تصنيفه ضمن هذا الأساس، حيث ينأى بعض المحسوبين على الثقافة من منتجي الخطاب الابداعي وعدد كبير من اساتذة الجامعة بأنفسهم عن المشاركة الفعلية وإن كان داعما معنويا لها وذلك لعدم توافر الأرضية التي تدفع هؤلاء الى الالتحام مع مطالب الجماهير سواء كانت هذه الدوافع ذاتية أو موضوعية. وهذا لا يلغي المشاركة الفعالة للمثقف العراقي فردا أو جماعة تنضوي تحت خيمة المؤسسات والنقابات الثقافية، اذ انبثق من ذلك تجمع ثقافي عراقي تحت خيمة الاتحاد العام للأدباء في العراق يتخذ من نصب الحرية مقرا له يدعم الجماهير بالاستشارات إن احتاجت ذلك ويتضامن معها بإقامة فعاليات نوعية متعددة الاتجاهات والتخصصات ، فضلا عن مشاركات من قبل جمعية الفنانين التشكيليين واقامتها معرضا وسمبوزيوما للرسم في ساحة التحرير وآخر في مقرها واستمر لمدة اسبوع كامل يتخذان من الحدث العراقي عنوانا لهما مع مشاركة الفنانين في رسوم نفق التحرير .
وفضلا عن هذا فإن مشاركة المثقف كانت جادة وحقيقية من خلال الاستمرار في البحث عن لحظة جديدة للتعبير والتواجد الدائم مع المحتجين وتقديم الدعم المعنوي في النصح والتوجيه وتقديم رؤى تفسر وتشرح مستقبل هذا الحراك والخطوات الواجب اتخاذها من اجل تحقيق الاصلاح العام شارك فيها مفكرون وأدباء وفنانون واعلاميون وخلق رأي عام لتبني تلك المطالب ، فضلا عن الادارة الثقافية الناجحة التي قام بها البعض لإيصال صوت المحتجين للعالم من خلال صحيفة معبرة عن طبيعة هذا الفعل الاحتجاجي وانشاء اذاعة محلية خاصة بهذا الفعل، مما حقق اعادة الثقة بالمثقف العراقي وفاعليته الاجتماعية المطلوبة. وطبقا لتطور نظم الاحتجاجات تطورت الفعالية الثقافية ونقلت بعض الاتحادات والمؤسسات الثقافية نشاطاتها اليومية الى ساحات الاحتجاج، وجرى فعل مماثل في ساحات احتجاج المدن العراقية لما اقيم في بغداد مثل الرسوم الكرافيتية في البصرة والنجف ، او فعاليات اتحاد الادباء في البصرة والناصرية والنجف بمشاركة الأعضاء والجماهير المحتجة من اجل توسيع رقعه الاحتجاج بالمشاركة العامة، فضلا عن الفعاليات النوعية القائمة على المساهمة الفكرية في تفكيك صورة الاحتجاج ومرجعه الاجتماعي ، والخطوات اللاحقة التي يجب أن تتبناها الجماهير المحتجة لما يؤسس لعلاقة جديدة مثمرة بين المثقف والشعب تعيد ترميم العلاقة القديمة التي انتابها الكثير من الالتباس. وهذا يمكن تلمسه من خلال احتضان الجماهير في ساحات الاعتصام للمثقف بتخصصاته المختلفة واللجوء اليه احيانا للمساعدة في تقييم طبيعة هذا الحراك أو حثه على التواجد من اجل تصحيح المسار وحسن الاختيار للموقف الذي تتطلبه اللحظة الراهنة.
***********
في المعنى...
سيرة إبراهيم الوردية

حينما يكتب "عالم اجتماع" رواية ستقفز فكرة لا مناص منها الى ذهن القارئ ، إنه سيكون أمام سرد تاريخي لوقائع تاريخية بحتة، سيكون هذا هو الانطباع الأول أو الفكرة الأولى في كون أن ما ستتم قراءته هو تاريخ فقط لاغير، وإذا سلمنا بأن العالم يريد أن يكتب "رواية" فالإعتقاد القريب الى الذهن أننا سنكون ازاء سرد تاريخي يحيلنا الى الروايات التاريخية التي تمتلك اشتراطات خاصة " ربما تبتعد ـ كما أعتقد ـ عن شروط الرواية وجمالياتها " ولكن المظروف الذي وصلني معززاً بإهداء من الدكتور عالم الاجتماع الراحل " سليم علي الوردي " ومؤرخ قبل اسابيع من رحيله حالما فتحته وجدت فيه رواية تحمل عنوان "سيرة ابراهيم " للدكتور سليم الوردي، ترحمت أولا على روحه واستغربت من تأخر وصول الرواية لعام تقريبا، لهذا بدأت القراءة من فوري .. ولم أترك الرواية الا في ظهيرة اليوم التالي وقد اتممت قراءتها.. ووجدت نفسي امام رواية تخترق التفاصيل والتواريخ لتقف وهي تعري سيرة القتل والدم التي عاشها العراق سردا يتمثل بالراوي وهو يسير بجانب بطل الرواية وهو يضع امامنا علامات تتحدث عن سيرة الدم الاولى في الوطن كذلك وجدت نفسي امام رواية تمتلك سحرا يجذب القارئ عبر احداث تمسك به بسرعة.. صحيح ان لدي بعض الملاحظات السردية البسيطة على الرواية لكنها لا تعني شيئا ازاء تماسك السرد فيها وهو يمر على تاريخ الدم العراقي الذي يبدأ كما مؤشر في خارطة الاستهلال الروائي، اللحظة التي يولد فيها " ابراهيم" في اواخر عام 1936يوم انقلاب الفريق بكر صدقي .. الحدث الذي رسم مبكرا ملامح العنف الدامي لمستقبل العراق ..وربما عنى الكاتب المعني بسيرة " ابراهيم " سيرة وطن ، ابراهيم المسيحي الذي أعلن اسلامه على استحياء وعدل عنه بعد ان علم ان من شروط إسلامه " الختان " فيتخلى عن المرأة التي أحبها وأحبته بسبب عملية " الختان " التي تخيفه وترعبه رؤية الدم فكيف اذا كان دمه وفي أكثر اماكن جسده حساسية ، إبراهيم الذي تتصاعد انفعالاته عاليا وتصل به الى حد الغثيان اذا سمع أن شخصاً يصرخ بآخر .. ابراهيم الذي عاصر كل الدم المراق على ارض العراق منذ 1936 وانغماره في الحراك السياسي ولكن بشكل محايد جدا.. وصولا الى الحرب العراقية الايرانية حيث وجد مقتولا وموزعا الى اشلاء ومعلقا على دكان القصاب في منطقة " عقد الاكراد ".. وهنا يثار في ذهن القارئ كمدخل استهلالي للرواية اسئلة تضج عمن قتله؟ ولماذا بهذه الطريقة البشعة؟ " إبراهيم " الذي عاش في مكانين " عقد النصارى " حيث ولد و "عقد الاكراد " حيث عاش ومات وشهد مايمكن أن نطلق عليه " اثر الدم على الفرد العراقي " عبر مدخل خطير وهو انقلاب بكر صدقي على وزارة جعفر العسكري وقتله وعاش بمواجهة عناوين خطيرة استغلها الروائي بذكاء متحاشيا الانغمار الكامل في التاريخ ومختزلا الكثير منها كعلامات وضعها أمام القارئ كحادثة مقتل الملك غازي وحركة رشيد عالي الكيلاني ومعاهدة " بورتسموث " ووثبة كانون وإعدام قادة الحزب الشيوعي العراقي عام 1949 وانتفاضة 1952 وصولا الى ثورة 14 تموز وهكذا يستشرف كل هذا التاريخ في رواية تبدأ من حيث انتهت ، هكذا كانت فصولها تتوالى عبر عين ساردة ـ راوٍ عليم ـ متمكن من ادواته السردية مع كونه عالم اجتماع من طراز خاص ، والى روح الراحل الكبير عالم الاجتماع الذي غادرنا وكانت في جعبته الكثير من المشاريع ، الرحمة والطمأنينة.. حقا كان المظروف المهدى إليَّ والذي وصلني متأخرا جدا! من الهدايا الغنية التي لايمكن أن تنسى .. فرواية ـ إبراهيم ـ من الروايات التي تستحق القراءة وتسليط الكثير من الأضواء عليها ...ليس كونها تحدثت عن وطن أوغل عميقا في مسالك ومهالك حروب لا ناقة له فيها ولا جمل بل تجد نفسك مجبراً على أن تتعاطف مع ابراهيم المسيحي وابراهيم المسلم وابراهيم العاشق وابراهيم الشيوعي وابراهيم العراقي بامتياز
شكرا عزيزي د. سليم علي الوردي على هذه السيرة الروائية العراقية المذهلة.

محمد علوان جبر
****
حرائق مستعادة


طالب حسن

1
نافذة وسع القلب
ربيع الفواخت
2
لم تعد لهم أرواح
لذا يحشدون كلابهم
لوأد ما تبقى
من حلم
3
كما يحدث دائما
الخيانة تأتي من
من عمى الأصابع
4
حين حاصره الليل
وأرى سوءة البلاد
وراء قناع يشرب الوجع
من أطرافه ولا يرتوي
5
وطن يسكن بيت العاصفة
من أين يأتيه
الهدوء؟
6
لسنوات طوال
بقي يتخيل صورتها
تفاصيل جسدها
لون عينيها
كما لو انه على يقين
سيلتقيها مرة أخرى
7
ماذا تبقى لنا
وكل الصباحات يبلل وجهها
الدمع المتساقط
من عيون وطن ؟
8
هل تسمعينها
صرختي التي تحولت
إلى كرة من نار؟
9
في حلبة الرقص
يتماهى اللصوص
ودراويش التكايا
10
مخجل هذا الصمت
حين تكتم الصرخة
وتموت مختنقة
بكاتم صوت
11
كثيرا ما
أبحث عنها في أحلامي
تلك البلاد التي
لا شبيه لها
*******
سأغني رغم المطر


ئاوات حسن أمين

لا لست وحدك؛ كلا
فالرب معك
وصباحات الربيع
والورود ..
وأطفال بائعي اللبلبي
والكرزات.
لست وحدك
فكتابك المفضل
ودفترك وقصائدك
الى أصدقائك الشهداء
وقصاصات الورق
التي كتبت فيها قصائد
لبنات أحببتهن،
(أحببت سبعاً لم يُحبِبْني )*
وصورة الأخيرة للوالد ..
وهو يبتسم لرغيف
وضحكات أصدقائك
ورفاق الدرب،
وسواق التاكسي ..
وهم ينادون الى مدن اللا مرئي
وضحكات أطفال فقدوا الآباء
في حروب خاسرة ..
لكنهم لم يفقدوا الأمل
بالمستقبل .
وجعبتك المملوءة بمحبة الناس
وسراطك المستقيم ،
وصلاتك المؤجلة ،
كل هذا معك ..
إذن ، لماذا القلق
من غد آتٍ لامحالة
وأفق جميل .. لا مفر ..
وسأواصل الغناء رغم
المطر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*بيت للشاعر بدر شاكر السياب
******
هناك حيث انتِ


عصام كاظم جري

هدوء مؤقت
احتشام مؤقت
لوعة
في دمي
اكثر من المألوف .
كثيرا ما ...
يلمع الذهب والقش
الملامح وحدها
غير كفيلة بالنهايات .
يدا بيدِ
نطلق الصفيرَ
وكتفا لكتفِ
نشتتُ الأثرَ .
الضجيجُ
اكثر وضوحاَ
والابتهالات التامة
نادرة نوعا ما .
العتمة جسد
لا ضوء يسعفنا بالمطلق
ودمدمة الدعاء
في حيرة
من امرها
كسلال فارغة .
لا منفذ لنا من الزوايا
وبلمسةِ ساحرةِ
السهام
تفي بوعودها .
ايتها الحبيبة
في نهاية المطاف
خلاصة القول
ليست هنا ، بل هناك
حيث انتِ .
********
حوارية
قيلولة

 


محسن ناصر الكناني


المكان: غرفة المعيشة
الشخصيات: رجل. فتاة دون العشرين.
....................
الباب تدق، ينهض الرجل، يفتح الباب بتثاقل.
الفتاة: مرحبا
الرجل بضيق: أهلا
الفتاة: آسفة. تبدو نائما؟
الرجل: هل تريدين شيئا؟
الفتاة: عفوا......... أريد.........
الرجل: تريدين من؟
الفتاة: أريد أم علي.
الرجل: أم علي غادرت البيت.
الفتاة: الى أين؟
الرجل: الى أهلها
الفتاة: زعلانة؟
الرجل: لا. في زيارة.
الفتاة: تسمح لي بالدخول؟
الرجل بضيق: تفضلي. " عيناه موزعتان بين الباب والفتاة"
تدخل الفتاة غرفة المعيشة، تقتعد كرسيا قبالة المكتبة. يتشمم الرجل عطرها.
تفر الحمامات والديك الملون.
الفتاة تنظر الى المكتبة: أنت تقرأ كثيرا؟
الرجل بعد أن اقتعد كرسيا قبالتها: أقرأ كثيرا. الكتاب صديقي.
الفتاة: وأم علي، هل تغار من الكتب؟
الرجل: لا، بل تشاركني القراءة.
تنهض الفتاة. يرتج ما بين صدرها، يتابعها الرجل بنظراته. تمد يدها الى كتاب، وتقرأ.
موسيقى هادئة.
الرجل: تشربين الشاي أم القهوة؟ " ينهض"
الفتاة، ترمي الكتاب من يديها: أنا من يعد لك القهوة كما علمتني أم علي. " تتجه نحو المطبخ"
الرجل وحده يقرأ. وبعد فترة، يشتركان في ارتشاف القهوة.
موسيقى هادئة.
الفتاة: أريد أن تكتب لي رسالة؟
الرجل: رسالة!؟
الفتاة: وهل في ذلك ضير!؟
الرجل: لا. هل أنت أمية!؟ " مبتسما"
الفتاة: لا. ألست كاتبا!؟
الرجل: أكتبها الى أخيك في الجبهة؟
الفتاة: لا. الى حبيبي. " بعد ضحكة"
الرجل: اذن، اكتبيها أنت. ألست تحبينه!؟ " بابتسامة".
الفتاة: أحبه، أحبه...
الرجل: أكتبي عواطفك وبثيه مشاعرك.
أنا مرهق الآن.
الفتاة: مرهق!؟
الرجل: نعم مرهق. كتبت رسائل الى أصدقائي.
الفتاة قامت معتدلة: سأكتبها بنفسي. الليلة.
يتبعها الرجل الى الباب الخارجي. يغلقه خلفها ويعود. يستلقي ويواصل قيلولته.
يتشمم بقايا عطر. ويأتيه صياح الديك.
***********


ص6
بعد ثالث انتخابات في اسرائيل خلال عام
الامين العام للحزب الشيوعي عادل عامر: نستمد شرعيتنا من شعبنا
ونعمل على فرض هذه الشرعية على الخارطة السياسية كلها
حاوره: حسن مصاروة
في ظل الانتخابات الثالثة خلال سنة تقريبا في إسرائيل، والنتائج التي أفرزتها وأدت الى تعمق أزمة الحكم من جهة، وتقدم القائمة المشتركة (العربية) من جهة أخرى بحصولها على 15 مقعدا (بزيادة مقعدين على السابق)، وفي ظل التحركات السياسية الأخيرة الجارية على مستوى مساعي تشكيل الحكومة، أجرينا في جريدة "الاتحاد" (التي تصدر في حيفا) حوارًا مع الرفيق عادل عامر الأمين العام للحزب الشيوعي ، تطرقنا فيه للأزمة السياسية في إسرائيل ولنتائج الانتخابات وارتفاع قوة القائمة المشتركة وتعزز ثقة الجماهير العربية في قدرتها السياسية على التأثير وللخيارات السياسية المطروحة الآن أمام القائمة المشتركة وعن ما الذي سيعنيه اسقاط بنيامين نتنيناهو.
الاتحاد: ذهبت إسرائيل إلى انتخابات ثالثة، ما الذي تعنيه نتائج هذه الانتخابات بالنسبة للأزمة السياسية المستمرة في إسرائيل؟

-عامر: هذه الانتخابات عمقت الأزمة وكشفتها على حقيقتها. صحيح أن كتلة اليمين لم تحصل على الأغلبية التي تؤهلها لتشكيل حكومة والتي سعى إليها نتنياهو، ولكن عدم الحسم في الخارطة السياسية والحزبية هو نتيجة تردد وتذبذب حزب "كحول-لافان" (ازرق – ابيض) وعدم طرحه أي بديل حقيقي لسياسية اليمين على كافة الأصعدة. قائمة "كحول-لافان" لم تطرح بديلاً سياسيًا بل بالعكس، انجرت وراء نتنياهو الذي ساقها الى صفقة القرن. على المستوى الاقتصادي وتعميق الفقر والفجوات بين طبقات المجتمع الإسرائيلي التي ما زالت تتعمق، لم تطرح "كحول-لافان" أي بديل حقيقي ايضًا على هذا المستوى. كذلك لا تطرح بديلًا في كل ما يتعلق بالمساواة الحقيقية للجماهير العربية على المستوى القومي والمدني. أي بالمختصر حزب "كحول-لافان" قدم نسخة باهتة لليمين ولهذا جاءت النتيجة كما جاءت.
في المقابل حققت القائمة المشتركة انجازًا تاريخيًا بارتفاع رصيدها مقعدين كاملين، وهذا هو الرد الحقيقي في هذه الانتخابات، لأن القائمة المشتركة طرحت بديلا حقيقيًا على كافة الأصعدة وخاطبت كل الجمهور في البلاد عربًا ويهودًا وهذا أيضا انعكس على نتيجة الانتخابات، حيث لم يكن فقط ارتفاع في نسبة التصويت بالمجتمع العربي انما تضاعف ايضًا عدد المصوتين اليهود للقائمة المشتركة حتى وصلنا إلى أكثر من 20 ألف مصوت يهودي للقائمة.

الاتحاد: القائمة المشتركة حصدت 15 مقعدًا في هذا الانتخابات ورفعت تمثيلها؟ ما هو سبب هذا التقدم؟

عامر: في اعتقادي الارتفاع بالثقة من نيسان 2019 حتى عودة المشتركة في انتخابات أيلول، حيث ارتفع رصيد المشتركة 3 مقاعد، هو مؤشر على ان الجمهور الواسع يريد أن يرى الوحدة الحقيقية بين المركبات والقوى السياسية الفاعلة على ساحة الجماهير العربية. من أيلول حتى هذه الانتخابات كان أداء أعضاء الكنيست في القائمة المشتركة بكل مركباتها اداء جيدًا أدى الى تعميق الثقة بين الجمهور. خصوصا ان المشتركة تعاملت بمسؤولية عالية تجاه هذه النتيجة وتجاه خاصية الجماهير العربية وطموحاتها السياسية، حيث أثبتت المشتركة أنها تستطيع أن تؤثر على الخارطة السياسية الإسرائيلية العامة وأن تلعب دورًا مركزيًا في مجمل الساحة السياسية الإسرائيلية. هذه العوامل كلها أدت الى تعزيز ثقة الناخب بالقائمة. والأهم أن الناخب عزز ثقته بنفسه وقدرته على التأثير بواسطة المشاركة في التصويت. وكذلك البرنامج السياسي الذي طرحته القائمة الذي دمج ما بين العام والخاص وبين السياسي واليومي ما بين الحقوق القومية واليومية. ونضيف الى أسباب الالتفاف حول المشتركة طرح صفقة القرن وبند ترانسفير المثلث خصوصا، والموقف الصلب تجاهها.

الاتحاد: ما الذي يعنيه هذا التصاعد في قوة المشتركة على المستوى السياسي؟

عامر: ما قلناه دائمًا أن الجماهير العربية والقوى اليهودية الديمقراطية المتحالفة معها هي عامل أساسي في الخارطة السياسة والحزبية الإسرائيلية. وهذا أصبح الآن أمرًا واقعًا، الآن لا يمكن تشكيل اي حكومة دون أن يكون دور وقول واضح للقائمة المشتركة وممثلي الجماهير العربية والقوى الديمقراطية اليهودية. نتيجة الانتخابات تقول ذلك بشكل واضح، اليمين لم يستطع الوصول الى الأغلبية المطلوبة وكذلك الطرف الآخر لا مسار له نحو تشكيل حكومة دون أن يعتمد بشكل أو بآخر على أصوات القائمة المشتركة. ولهذا فتأثير المشتركة هو تأثير حاسم وهو ما يقرر إذا ما ستكون هناك حكومة او لا. طبعاً هناك احتمالات أخرى مثل "حكومة وحدة قومية"، لكن إذا ما أرادوا التخلص من اليمين الفاشي حقًا فلا سبيل لهم غير التفاوض مع القائمة المشتركة.

الاتحاد: "كحول-لافان" حاولت التنصل خلال الحملة الانتخابية من امكانية الاعتماد على القائمة المشتركة في أي مسار نحو تشكيل حكومة، والآن تجد نفسها مضطرة للتوجه الى المشتركة والتفاوض معها، ما هي الخيارات المطروحة أمامنا؟

عامر: نحن منذ عدة سنوات في الحزب الشيوعي والجبهة شخصنا أن ظواهر الفاشية تتعمق بشكل متصاعد داخل المجتمع الإسرائيلي، ونحن وصلنا الآن الى مرحلة التحدث عن فاشية واضحة وكاملة يقودها بنيامين نتنياهو، والحملة التحريضية الشعواء والتهديدات الدموية التي يتعرض إليها قادة القائمة المشتركة وعلى رأسهم أيمن عودة وعوفر كسيف وأحمد الطيبي هي تجلّ واضح لهذه الفاشية المتنفذة في الحكم. لهذا حينما رفعنا شعار اسقاط اليمين ونهج اليمين الذي يمثله نتنياهو كنا جادين فعلًا اعتمادًا على تشخيصنا أن هذا اليمين واليمين الاستيطاني بالذات ووجوده في الحكم هو المسؤول الأساس عن تعمق الفاشية. ولهذا السبب ومن أجل إيقاف هذا التدهور والانزلاق الخطير يجب اسقاط اليمين واسقاط نتنياهو. وهذا بالطبع يحتم تقديم بديل حقيقي لهذا اليمين، وهذا ما لم يستطع تقديمه "كحول-لافان" حيث انساق وراء اليمين وخرج الى جمهور الناخبين يتكلم عن حكومة تعتمد على "أغلبية يهودية" وتتبنى صفقة القرن وتسعى نحو الضم. لهذا، خذلهم الجمهور وذهب الى الأصل، الى اليمين الحقيقي لا الى النسخة الباهتة. لكن بعد ما أفرزته الانتخابات وجدوا نفسهم مضطرين الى التراجع قليلًا، وحسنًا فعلوا حينما تواصلوا بشكل مباشر مع قادة القائمة المشتركة وعرضوا التفاوض معهم لازاحة اليمين. طبعًا هي خطوة إيجابية لكنها تحمل في طياتها نوعًا من السُم حينما قرروا استثناء واحدًا من مركبات القائمة في البداية، ولهذا كان رفضنا واضحًا لهذا النهج وهذا النوع من التعامل معنا وأكدنا بأن القائمة المشتركة وحدة واحدة بكل مركباتها، وطالبنا بشكل واضح أن يتم التعامل باحترام مع كل ممثلينا لأن المعركة الآن هي المعركة المستمرة على شرعية الجماهير العربية وعلى شرعية دورها السياسي وحقها في التأثير على الخارطة السياسية. بالطبع نحن نستمد شرعيتنا من جمهورنا ومن شعبنا وهذا الشرعية تجلت على شكل 15 مقعدا لكن المعركة الآن على أن نفرض هذه الشرعية على الخارطة السياسية الإسرائيلية بكاملها. ولهذا يجب علينا فرض هذه الشرعية على حزب "كحول-لافان" أيضًا واجباره على الاعتراف بهذه الشرعية وأعتقد أنهم يتجهون في هذا الاتجاه، بعد أن تواصلوا مع القائمة المشتركة وعقدوا اجتماعًا تفاوضيًا مع كل مركباتها ومن هنا ربما نذهب نحو مسار مختلف.. وبالطبع فان هذا لا يضمن النجاح الكامل في هذا المسار لأن الموضوع في النهاية متعلق بهم، بمدى تقدمهم نحو القائمة المشتركة وليس بمدى تقدم المشتركة، لأنه لا يوجد لدى المشتركة ما تقدمه سوى ما قالته في معركة الانتخابات: نحن نمثل الجمهور العربي والقوى الديمقراطية اليهودية، لدينا برنامج واضح، نسعى إلى إسقاط سياسة التمييز العنصري، ونطرح مسألة السلام العادل مع شعبنا وهي القضية التي سنصر عليها. ومن هذا الموقف ننطلق لنقول لهم أن لا حكومة لهم دون القائمة المشتركة ولهذا فالكرة الآن في ملعبهم، عليهم هم أن يقرروا وأن يختاروا، وعليهم ايضًا أن يخوضوا النقاش في داخلهم مع نزعات اليمين المتطرفة الموجودة داخل حزب "كحول -لافان".
الاتحاد: هناك من يقول إن توجه "كحول-لافان" الى المشتركة هو مجرد لعبة سياسية تسعى الى جر اليمين إلى حكومة "وحدة قومية"، كيف يجب أن تتعامل المشتركة مع الموضوع وأن توازن بين رغبتها الملحة في اسقاط نتنياهو وأن لا تقع في فخ مناورات "كحول-لافان"؟

عامر: نحن نتعامل هنا بالسياسة، لكننا نتعامل مع السياسة من منطلق نضالي، لا من منطلق المناورات. نحن نتعامل مع السياسة كمشروع كفاحي ونضالي تراكمي، قد يكون في موضوع اللعبة السياسية التي يخوضها كحول لافان نوع من الحقيقة، لسنا مطلعين على مخططات "كحول-لافان" وأهدافه الخفية، لكننا لا نستبعد هذا الأمر. وعندما نقول إننا نتعامل مع السياسة ككفاح ونضال فنحن مستعدون لأي سيناريو، لذلك اذا لم تنجح مساعينا في اسقاط نتنياهو أو تم الذهاب في النهاية الى حكومة وحدة سنعود الى ساحات النضال مثلما كنا خلال سبعين عامًا. نحن نريد أن نسقط هذا اليمين نحن نريد أن نخلق بديلًا للجماهير عربًا ويهودًا وسنسعى الى ذلك، لكن طريقنا الأساسية نحو ذلك ليست فقط التحركات السياسية مع هذا الطرف أو مع ذاك والتصويت مع او ضد في الكنيست، ساحاتنا الأساسية هي ساحات النضال في ميادين قرانا ومدننا وميادين تل ابيب. وإذا ما حصل هذا الأمر سنشمر عن سواعدنا لإسقاط هذه الحكومة وخلق بديل سياسي آخر. ونحن نقول إذا أراد هذا الحزب -كحول لافان-لنفسه الحياة عليه أن يذهب الى بديل حقيقي والبديل الآن أمامه بتشكيل حكومة تطرح بديلاً عن حكم اليمين.
الاتحاد: المحرك الأساسي للمشتركة في الخطوات السياسية الأخيرة هو الرغبة في اسقاط بنيامين نتنياهو، ما هي الأهمية السياسية والتاريخية لهذه الخطوة، وما الذي ستعنيه على مستوى الجماهير العربية وعلى مستوى السياسية الإسرائيلية بشكل عام؟

عامر: اسقاط نتنياهو هو تعزيز للثقة بأنفسنا وبطاقتنا السياسية، بأننا قادرون على تعزيز الثقة في الوعي العام للجماهير العربية بأن لديها القوة والقدرة على التغيير. وعلى المستوى الآخر فان اسقاط نتنياهو سيكون البداية والانطلاق نحو خلق بديل لكل سياسيات اليمين، وخلق حالة من الانفراج النسبي بين المؤسسة وبين المواطن العربي. الآن العلاقة مبنية على علاقة قمع واضطهاد واستبداد، نحن نسعى الى خلق بديل آخر لهذه العلاقة، تكون قائمة على ممارسة حقيقية للحقوق المدنية والقومية لجماهيرنا العربية، هذا بالطبع لن يحصل بمجرد اسقاط نتنياهو. لكنه يضعنا على أول الطريق كي يترسخ في وعي جماهيرنا أن نضالها الوحدوي وكفاحها وقوتها قادرة على خلق واقع جديد وأيضا نريد أن نرسخ في وعي الأغلبية الإسرائيلية ومؤسساتها الحاكمة أن الجماهير العربية هي مواطنة أصلية واساسية في هذه البلاد ولديها حقوق ليست أقل من الآخرين، ويجب التعامل معها ومع ممثليها على مستوى آخر ومختلف لأن القوة السياسية التي حققها في هذه الانتخابات يمكنها أن تزداد وتتسع أكثر وتكون لها القدرة على التأثير بشكل أكبر في أي انتخابات جديدة وفي أي معركة سياسية مقبلة.
ــــــــــــــــــــــــــ
2020/03/13
0000000000000000000000000000000000000000000000000

أبرز التحديات التي تواجه الموازنة العامة في العراق لعام 2020
عادل عبد الزهرة شبيب
تعرف الموازنة بأنها عبارة عن بيان تقديري لنفقات وايرادات الدولة عن مدة مستقبلية تكون عادة سنة. ويتطلب تقديمها من الحكومة التي تعدها الى البرلمان ورئيس الجمهورية للمصادقة عليها. وهي اداة رئيسة من ادوات السياسة المالية تعكس رؤية الحكومة الاقتصادية والاجتماعية وتعمل على تحقيق اهدافها. وبناء على ذلك فإن الموازنة العامة للدولة ما هي الا خطة مالية يتم على اساسها اتخاذ القرارات الخاصة بالنفقات العامة للدولة وايراداتها لفترة لاحقة، أي انها تمثل برنامجا ماليا يتضمن السياسات المالية والأهداف التي تسعى الدولة الى تحقيقها.
كان المفروض ان تقدم حكومة عبد المهدي موازنة 2020 لإقرارها واصدار قانونها، الا ان الحكومة قد اجبرت على الاستقالة لفشلها وضعفها، وتشير التقارير الى ان جلسات اعداد مشروع قانون الموازنة من قبل اللجان المختصة كانت قد بدأت منذ شهر حزيران 2019 ورغم دخولنا الشهر الثاني من العام الجديد 2020 ولم ير المشروع النور. ويرى البعض ان سبب عدم تقديم الحكومة للموازنة الى البرلمان يعود الى وجود نسبة عجز كبيرة تصل الى نحو (48) تريليون دينار عراقي، وهذا الرقم كبير جدا وغير مسموح به لأن قانون الادارة المالية للدولة العراقية لسنة 2019 وفي المادة ( 6 ) / رابعا قد نص على ان لا يزيد العجز في الموازنة التخطيطية على 3 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي وهي قاعدة مهمة لكبح الانفاق العام المتضخم على حساب الاقتراض وتراكم الدين العام . بينما تشير نسبة العجز الحالية الى أكثر من 30في المائة من الموازنة وهذا مخالف لقانون الادارة المالية الذي نص على ان تكون نسبة العجز 3 في المائة، فلماذا اذن يتم تشريع القوانين ولا يلتزم بها أحد؟ وكما هو معلوم فإن الحكومة العراقية ليست لها منافذ لتغطية هذا العجز الكبير وليست لديها مصادر داخلية للتمويل ولذلك ستلجأ الى الاقتراض من صندوق النقد الدولي لسد العجز وعندها سيفرض الصندوق شروطه المجحفة ووصفته الجاهزة وسيخضع الاقتصاد العراقي الى توجيهات الصندوق. ويعزو خبراء اقتصاديون ونواب اسباب العجز الكبير في موازنة 2020 الى قضية التعيينات العشوائية التي أطلقها عبد المهدي والبالغة (200) ألف درجة وظيفية جديدة لإسكات المتظاهرين الذين يطالبون بحقهم في العمل. وهي وسيلة فاشلة لمداراة عجز الحكومة عن ايجاد سبل كفيلة للنهوض بالاقتصاد العراقي ومعالجة مشكلة البطالة المتفشية بين الشباب والخريجين واصحاب الشهادات العليا. الا ان وعود عبد المهدي في التعيين لم تنطل على المتظاهرين الذين شبعوا من وعود الحكومات السابقة التي لم ينفذوها ، وهذا ما دعا المتظاهرين السلميين الى رفع سقف مطالبهم حيث دعوا الى اسقاط النظام السياسي الطائفي والفاسد والذي تسبب في كل الكوارث التي حلت بالبلاد وبالشعب العراقي ، فالتعيينات الجديدة لم تراع الايرادات المخمنة لعام 2020 .ويشير خبراء قانونيون الى انه لا يمكن الاستمرار في تنفيذ تعليمات موازنة 2019 الى العام الذي يليه 2020 لأن قانون الموازنة نافذ لمدة سنة واحدة، ويترتب على ذلك آثار قانونية كاملة سواء على مستوى الانفاق او تنفيذ الموازنة . وفي كل الأحوال فإن التأخير في اقرار موازنة 2020 يعني توقف المشاريع الحكومية وعدم انجازها (ان كانت هناك مشاريع غير وهمية)، اضافة الى ان العراق قد خرج من حرب شرسة ومكلفة ضد داعش الإرهابي افرزت تحديات صعبة ينبغي مواجهتها في اطار البنى التحتية التي تضررت كثيرا وفي مقدمتها قطاعات الصحة والتعليم والمواصلات خاصة في المدن المتضررة من الاحتلال كالأنبار والموصل وصلاح الدين .

أبرز التحديات:

1) العجز الكبير الذي تمت الاشارة اليه، والذي ثبتته وزارة المالية عند إعداد الموازنة بـ 72 تريليون دينار غير ان البرلمان رفض استلام الموازنة بهذا الرقم الكبير من العجز الا بعد اجراء التعديلات وتخفيض العجز الى حدود الـ 48 تريليون دينار وحتى بعد تخفيض العجز فإن هذا الرقم لوحده يعد كارثة اقتصادية.
2) التأخير في اقرار الموازنة يؤدي الى تأخير عملية الصرف وتنفيذ المشاريع واعادة اعمار المدن المحررة من داعش واعادة المهجرين الى ديارهم. وقد يكون التأخير بسبب المناكدات السياسية والابتزازات السياسية التي تحصل عند اقرار كل موازنة لتثبيت الكتل السياسية مغانمها ولتثبيت الكرد شروطهم وموافقتهم على الموازنة المرتبط بتنفيذ شروطهم وحصتهم من الموازنة.
3) الفساد الكبير المتفشي في اجهزة الدولة المختلفة المدنية والعسكرية والذي يقضم جزءا كبير من موارد الموازنة. فقد كشفت النائبة (ماجدة التميمي) عن هدر (228) تريليون دينار بمشاريع وهمية لا وجود لها على ارض الواقع قدرتها بحدود ( 6 ) آلاف مشروع وهمي منذ عام 2014 ، ولم تكلف الحكومة نفسها بالكشف عن الفساد والجهات المستفيدة من هذا الهدر في المال العام . وبهذا الصدد اشار عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي عدنان الزرفي الى الفساد الكبير حيث بين بأنه كان المفروض ان يتم بناء (1000) مدرسة في عام 2019 ولكن السنة المالية انتهت ولم يتم بناء أي مدرسة . ويشير ايضا الى ان حجم التمويل الذي تم عبر الموازنة التي قيمتها 116 تريليون دينار للعام الماضي لم ينعكس بأي إثر ملموس في أي مدينة عراقية ولم تظهر له أي نتائج واضحة سواء في شبكة الماء او الكهرباء او التعليم او الصحة او المجاري علما بأن مشاريع الكهرباء بقيت متلكئة طيلة الأعوام 2017 و2018 و2019 و2020 وهي ممولة بقروض اجنبية تلزم العراق بأن يدفع عليها فوائد بشكل مستمر. هذا وتفيد التقارير ان العراق قد خسر بسبب الفساد بين عام 2013 ونهاية 2018 (36) مليار دولار وهو ما دفع لأن يصبح العراق من البلدان الأكثر فسادا في العالم حسب منظمة الشفافية الدولية.
4) معالجة البطالة المتفشية حيث تشير الأرقام الى وجود أكثر من مليون عامل أجنبي يعملون في قطاعات حيوية من الاقتصاد العراقي أبرزها الصناعات النفطية وهم قد حلوا محل العراقيين العاطلين عن العمل وبإمكان الحكومة العراقية وبموجب عقود العمل مع الشركات الأجنبية إذا كانت جادة في معالجة البطالة ان تلجأ الى فرض قيود على الشركات الأجنبية ترغمها على تسريح نصف عدد العمالة الأجنبية وتعيين عمال عراقيين بدلا عنهم. كما يحق للحكومة العراقية ان تستقطع مبالغ محددة من هذه الشركات اضافة الى جميع شركات القطاع الخاص العراقية لأجل توفير تقاعد لكل العاملين فيها مما سيكون عامل جذب كبير للأيدي العاملة العراقية التي ستتجه الى القطاع الخاص بدلا من القطاع العام طالما كان هناك ضمان لمستقبلهم وعوائلهم بمنح الراتب التقاعدي، ويمكن تضمين هذه الفقرة في العقود التي توقعها الحكومة مع الشركات المستثمرة واصدار قانون بمنح التقاعد للعمال العراقيين العاملين في القطاع الخاص العراقي.
5) المنافذ الحدودية وعدم الاستفادة من وارداتها: حيث تشير التقارير الى ان واردات المنافذ الحدودية تصل الى اكثر من 15 تريليون دينار سنويا وهو مبلغ كبير لكن ما يصل الى الحكومة من مجموع هذه الواردات لا يتجاوز ( 1 ) تريليون دينار اذ يتسرب الجزء الأكبر منها الى جيوب الميليشيات والقوى السياسية التي تسيطر على المنافذ الحدودية وتديرها في ظل غياب الحكومة وعجزها . ولو تمكنت الحكومة من السيطرة على المنافذ الحدودية والنفط المهرب فإنها ستوفر ايرادات مالية للموازنة وتتمكن من معالجة مشكلة البطالة والفقر.
6) زيادة النفقات العسكرية والفضائيين اضافة الى القرارات الاقتصادية غير المدروسة.
7) سوء الادارة والتخطيط.
8) حجم الديون الخارجية الكبير وفوائدها المتزايدة: فقد كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي عن حجم الديون الخارجية المترتبة على العراق والبالغة نحو 125 مليار دولار محذرة من خطر يهدد مستقبل البلاد، وان بقاء هذه الديون وفوائدها الكبيرة التي تتزايد باستمرار ينذر بوجود خطر على المستقبل الاقتصادي للبلاد، وقد تم تخصيص (20 ) تريليون دينار من الموازنة لتسديد هذه الديون . وان عجز الحكومة عن تغطية العجز الكبير في الموازنة سيدفعها الى الارتماء في احضان صندوق النقد الدولي لمزيد من القروض والذي سيفرض شروطه وتدخله في الشأن الاقتصادي العراقي.
9) زيادة الانفاق الحكومي بشكل خيالي حيث تقضم تخصيصات الرئاسات الثلاث وإيفاداتهم أكثر من ربع الموازنة. اذ يتقاضى العاملون في الرئاسات الثلاث رواتب خيالية غير موجودة في الدول المتقدمة وهم خارج قواعد الخدمة المدنية، وقد وصفت صحيفة الديلي ميل البريطانية البرلمان العراقي بأنه أفسد مؤسسة في التاريخ يتقاضى رواتب خيالية غير موجودة حتى في واشنطن ولا يقدم مقابلها قوانين تمس حياة المواطنين. يمكن تقليص النفقات الحكومية الى درجة كبيرة من خلال الغاء الحمايات والغاء شراء السيارات الفارهة ذات المواصفات الخاصة ومنع تبديل الأثاث عند تبديل كل وزير اضافة الى تقليص الرواتب والغاء الرواتب التقاعدية الممنوحة للوزراء السابقين ورؤساء الجمهورية واعضاء مجلس الحكم حيث يمنحوا الراتب التقاعدي بعد خدمة اربع سنوات وبمبالغ خيالية تتراوح بين 40 مليون الى 60 مليون دينار في حين يفني العامل والموظف عمره في الوظيفة وبعد خدمة 40 سنة او اكثر ويتقاضى راتبا تقاعديا بسيطا قد لا يتجاوز 400 ألف دينار لا تكفيه وعائلته فأية عدالة هذه ؟! فهذه كلها يمكن ان توفر اموالا كبيرة للموازنة يمكن استغلالها في مشاريع اقتصادية تشغل ايدي عاملة كثيرة وتنهض باقتصاد البلاد. ولكن من سيفعل ذلك ويخسر هذه الامتيازات؟
10) التخلص من الاقتصاد الريعي الوحيد الجانب والعمل على تنويع مصادر الدخل القومي من خلال تفعيل قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والتعدين والنقل والتجارة وغيرها، وبالتالي يمكن اضافة مصادر مالية جديدة الى جانب عائدات النفط الكبيرة.
11) عدم حرق الغاز الطبيعي المصاحب واستيراد بديل عنه من إيران فهذا سوء ادارة بامتياز. فاستيراد الغاز يكلف ميزانية الدولة اموالا طائلة في الوقت الذي هو موجود لدينا ويحتاج الى من يستثمره.
12) ضخامة بند المرتبات الذي يلتهم أكثر من نصف الموازنة بينما جاء نصيب معظم القطاعات الاخرى خاصة الصناعة والزراعة والتعليم والصحة وغيرها ضعيفا، فكيف سنتمكن من النهوض بهذه القطاعات؟
اذن يمكن مواجهة العجز الكبير في موازنة 2020 من خلال تقليل النفقات الحكومية وضغطها بشكل كبير اذا كانت الحكومة الجديدة جادة وتريد النهوض باقتصاد البلاد ومعالجة مشاكلها. كما يمكن تقليص العجز عن طريق تعظيم الموارد للموازنة من خلال تفعيل القطاعات الانتاجية غير النفطية وتفعيل الضرائب العادلة والزام اقليم كردستان بتسليم حصته من بيع النفط البالغة ( 250 ) ألف برميل يوميا الى الحكومة المركزية ، اضافة الى السيطرة على المنافذ الحدودية ومكافحة الفساد فيها ومحاربة الفساد في مؤسسات الدولة المختلفة المدنية والعسكرية وفرض الرقابة المشددة على الوزارات لمنع المشاريع الوهمية التي تضم جزءا كبيرا من موازنة الدولة العامة ، مع ضرورة التخلي عن نهج المحاصصة الطائفية الذي يأتي بأشخاص غير مؤهلين في قيادة مرافق اقتصادية مهمة مما يؤدي الى سوء الادارة والتخطيط وتفشي الفساد . هذه تحديات كبيرة امام الحكومة الجديدة التي تحاول الكتل السياسية المتضررة والتي تريد الابقاء على امتيازاتها ومصالحها ومشاريعها عرقلة تشكيلها. فهل تستطيع الحكومة الجديدة مواجهة ذلك. اشك في ذلك.
ــــــــــــــــــ
المصادر:
1) منتديات جامعة التكوين / اصلاح نظام الموازنة العامة.
2) وكالة يقين للأنباء / 125 مليار دولار حجم الديون الخارجية المترتبة على العراق.
3) مروان ياسين / القدس العربي / الاقتصاد العراقي: عجز كبير في موازنة 2020 وغياب الرؤية لمواجهة الأزمات.
4) موازنة 2020 : العراق سيلجأ الى الاقتراض الخارجي .
5) رائد الهاشمي / موازنة 2020 كارثة اقتصادية على العراقيين / شبكة النبأ المعلوماتية.

ص 7

نجم اسود الرافدين يوجه رسالة إلى العراقيين في شأن فايروس كورونا

بغداد – طريق الشعب
وجه نجم المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم ونادي كريليا سوفيتوف الروسي، صفاء هادي رسالة الى الشعب العراقي في شأن انتشار فايروس كورونا.
وقال هادي عبر حسابه الرسمي على انستغرام إن " إجراءات الوقاية من فايروس كورونا صارت لزاما على افراد مجتمعنا العراقي بصورة عامة وعلى الجمهور الرياضي خاصة"، مبيناً إنه "احث الجميع على الالتزام بالإجراءات الوقائية وتنفيذ توجيهات الجهات المعنية كافة، للحد من انتشار الوباء".
وأضاف إنه "اتمنى على نجوم الرياضة والفن، ان يؤدوا دورهم في نشر كل ما من شأنه مواجهة فايروس كورونا الخطير"، موضحاً إن "الاخطر من الوباء تجاهله وعدم التعامل معه بحذر عبر وقاية صحية والتزام بما تحدده المؤسسات الصحية".
يذكر ان صفاء هادي انتقل الى الدوري الروسي هذا الموسم من فريق الشرطة بعد موسم تكلل بالنجاحات ضمن الكتيبة الخضراء.

***********


الرياضة العراقية تحت حصار قيود الوزارة والروتين

بغداد – ميثم الحسني
مضت ثلاثة أشهر كاملة والرياضة العراقية معطلة، بشكل كامل لعدم وجود تخصيصات مالية للاتحادات الرياضية رغم إقرارها من قبل وزارة المالية. لكن آلية توزيع منح الاتحادات لم يُتفق عليها بعد إقرار القانون الجديد للجنة الأولمبية والذي يضمن للاتحادات سياسة مالية مستقلة تمكنها من تطبيق خططها بأريحية.
وقد أعد هذا التقرير عن كواليس أزمة تعطل الحياة الرياضية في العراق وأسباب شلل الاتحادات الرياضية.

عصب الحياة

يمثل المال عصب الرياضة وتعطل انسيابية منح الاتحادات المال الكافي، جعلها عاجزة عن تطبيق الخطط السنوية، سواء بإقامة بطولات داخلية ومنافسات محلية أو المشاركات في البطولات الخارجية. كما لا يملك أي اتحاد حاليا القدرة عن التعاقد مع مدربين أجانب، وقد باتت الرياضة متوقفة خلال الأشهر الثلاثة الماضية وتنتظر إسعافها من قبل القائمين على المؤسسات الحكومية.
وصاية الوزارة

وزارة الشباب والرياضة تسعى الى فرض وصاية على الرياضة العراقية من خلال احتكار المال المخصص للاتحادات الرياضية وفرض آلية تمنح الوزارة القدرة على التحكم بمصير الاتحادات.
ودخلت الاتحادات في صراع جديد مع الوزارة كون القانون المشرع للأولمبية يؤكد على الاستقلالية المالية ولا يمكن للوزارة أن تفرض سطوتها على المال.
وتسعى الوزارة خلال الفترة المقبلة الى إيجاد صيغة تمكنها من منح المال من جهة والحفاظ على سطوتها على الاتحادات الرياضية من جهة أخرى.
لجنة صورية

بعد اعتراضات الاتحادات على طريقة تعامل وزارة الشباب والرياضة مع الاتحادات الرياضية، اتفق الطرفان من خلال الاجتماع الذي جمع الطرفين على تشكيل لجنة من ممثلي الاتحادات تتابع مع وزارة الشباب والرياضة إمكانية الإشراف على توزيع المال بشكل سلس ويسير.
وما أن اختيرت اللجنة حتى ظهرت انها صورية ولا تغير شيئا من الواقع الذي تسعى وزارة الشباب والرياضة الى فرضه على الاتحادات، وقد بدأت الاستقالات تتوالى.

التدخل في العمل

تخشى الاتحادات الرياضية من تكرار سيناريو لجنة قرار 140 المشكلة قبل إقرار القانون والتي شهدت مرحلة عسيرة للرياضة العراقية، حيث الروتين المقيت في تسيير المعاملات وعدم منح الاتحادات استحقاقاتها المالية.
والدليل أن عددا من الاتحادات الرياضية ما زالت تطالب بحقوقها، والأدهى من ذلك التدخلات التي سعت لها لجنة الاشراف ما أدخلها في صراع ومشاكل مع الاتحادات، حين كانت تتحكم بتقليص عدد الوفود والمشاركة في البطولات الخارجية.

حلقة فائضة

ترى الاتحادات الرياضية أن وزارة الشباب والرياضة تريد خلق حلقة فائضة في العمل ومنح دور خفي لبعض الأشخاص للتدخل في عمل الاتحاد وسحب القرار الرياضي بطريقة أو بأخرى من خلال التحكم بالمال المخصص للاتحادات. وطالبت الاتحادات الرياضية الحكومة العراقية بأن تتدخل لإيجاد صيغة منطقية لمراقبة المال المخصص للاتحادات دون أن تفرض الوزارة وصاية على الاتحادات، لأن أية حلقة جديدة في الصلاحيات وفي العمل الإداري ستعطل عمل الاتحادات وتؤخر مساعيها الى تطوير الرياضة.


*************

عصب الحياة

يمثل المال عصب الرياضة وتعطل انسيابية منح الاتحادات المال الكافي، جعلها عاجزة عن تطبيق الخطط السنوية، سواء بإقامة بطولات داخلية ومنافسات محلية أو المشاركات في البطولات الخارجية. كما لا يملك أي اتحاد حاليا القدرة عن التعاقد مع مدربين أجانب، وقد باتت الرياضة متوقفة خلال الأشهر الثلاثة الماضية وتنتظر إسعافها من قبل القائمين على المؤسسات الحكومية.
وصاية الوزارة

وزارة الشباب والرياضة تسعى الى فرض وصاية على الرياضة العراقية من خلال احتكار المال المخصص للاتحادات الرياضية وفرض آلية تمنح الوزارة القدرة على التحكم بمصير الاتحادات.
ودخلت الاتحادات في صراع جديد مع الوزارة كون القانون المشرع للأولمبية يؤكد على الاستقلالية المالية ولا يمكن للوزارة أن تفرض سطوتها على المال.
وتسعى الوزارة خلال الفترة المقبلة الى إيجاد صيغة تمكنها من منح المال من جهة والحفاظ على سطوتها على الاتحادات الرياضية من جهة أخرى.
لجنة صورية

بعد اعتراضات الاتحادات على طريقة تعامل وزارة الشباب والرياضة مع الاتحادات الرياضية، اتفق الطرفان من خلال الاجتماع الذي جمع الطرفين على تشكيل لجنة من ممثلي الاتحادات تتابع مع وزارة الشباب والرياضة إمكانية الإشراف على توزيع المال بشكل سلس ويسير.
وما أن اختيرت اللجنة حتى ظهرت انها صورية ولا تغير شيئا من الواقع الذي تسعى وزارة الشباب والرياضة الى فرضه على الاتحادات، وقد بدأت الاستقالات تتوالى.

التدخل في العمل

تخشى الاتحادات الرياضية من تكرار سيناريو لجنة قرار 140 المشكلة قبل إقرار القانون والتي شهدت مرحلة عسيرة للرياضة العراقية، حيث الروتين المقيت في تسيير المعاملات وعدم منح الاتحادات استحقاقاتها المالية.
والدليل أن عددا من الاتحادات الرياضية ما زالت تطالب بحقوقها، والأدهى من ذلك التدخلات التي سعت لها لجنة الاشراف ما أدخلها في صراع ومشاكل مع الاتحادات، حين كانت تتحكم بتقليص عدد الوفود والمشاركة في البطولات الخارجية.

حلقة فائضة

ترى الاتحادات الرياضية أن وزارة الشباب والرياضة تريد خلق حلقة فائضة في العمل ومنح دور خفي لبعض الأشخاص للتدخل في عمل الاتحاد وسحب القرار الرياضي بطريقة أو بأخرى من خلال التحكم بالمال المخصص للاتحادات. وطالبت الاتحادات الرياضية الحكومة العراقية بأن تتدخل لإيجاد صيغة منطقية لمراقبة المال المخصص للاتحادات دون أن تفرض الوزارة وصاية على الاتحادات، لأن أية حلقة جديدة في الصلاحيات وفي العمل الإداري ستعطل عمل الاتحادات وتؤخر مساعيها الى تطوير الرياضة.
اتحاد المبارزة يعلق أنشطته حتى إشعار أخر

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي للمبارزة، تعليق أنشطته الى اشعار اخر بسبب إجراءات مكافحة فايروس كورونا. وذكر الاتحاد في بيان ان" الأنشطة التي تخص رياضة المبارزة عُلقتْ الى اشعار اخر بسبب انتشار وباء كورونا، انسجاماً مع إرشادات خلية الازمة"، مضيفاً ان "الاتحاد قام بحملة واسعة لتعقيم وتعفير قاعة المبارزة، فضلا عن عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية للاعبيه ومدربيه وإداريّه لمواجهة هذا الفايروس الذي أخذ يهدد البشرية على مختلف بقاع الأرض".

محترفونا يعودون الى العراق بعد توقف الدوري الكويتي

بغداد – طريق الشعب
عاد محمد شوكان محترف نادي كاظمة، إلى العراق من جديد، بعد قرار إيقاف الدوري الكويتي الممتاز بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا. وقال شوكان في حديث تابعته "طريق الشعب" إن "إدارة نادي كاظمة مشكورة، سمحت لي بالعودة الى العراق حتى استئناف الدوري من جديد"، مضيفاً إن "الدوري الكويتي سيعود خلال الشهر المقبل، غير ان هناك احتمالية لإلغاء البطولة، وقد قررت العودة الى العراق واستثمار التوقف للحفاظ على الجاهزية البدنية بعد منع التجمعات وغلق المطاعم والأندية". وتابع شوكان إن "إدارة النادي طلبت مني الالتحاق بالفريق عند استئناف منافسات الدوري الكويتي". كما عاد المحترفان في نادي الكويت، علاء عباس وأمجد عطوان، إلى العراق، بعد قرار إيقاف الدوري الكويتي.وقال مصدر مقرب من اللاعبين في تصريحات خاصة، إن "اللاعبين وصلا صباح الجمعة الفائت إلى العاصمة بغداد". وبين أن "اللاعبين اتفقا مع إدارة النادي، على منحهما إجازة حتى استئناف منافسات الدوري بعد تعطيل المسابقات والتدريبات".

نجم السلة الاميركية عن فايروس كورونا: نحتاج حقاً الى إلغاء 2020

متابعة – طريق الشعب
علق ليبرون جيمس لاعب فريق لوس أنجيليس ليكرز، المنافس في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، على قرار الرابطة بتعليق مباريات الدوري الى أجل غير مسمى.
وكتب جيمس على تويتر: إنه "لا نحتاج الى الغاء الأحداث الرياضية، والمدارس، والعمل، وأشياء أخرى، بل نحتاج الى إلغاء عام 2020"، مبيناً إن "الأشهر الثلاثة الأولى من السنة كانت غاية في الصعوبة". وكانت رابطة دوري السلة الأمريكي للمحترفين أعلنت تعليق الموسم الرياضي الحالي حتى إشعار آخر بعد أن أظهرت نتائج أولية لتحاليل إصابة أحد لاعبي فريق يوتا جاز ب‍فيروس كورونا.


************

الحكام الدوليون يهددون بمقاطعة الدوري العراقي

بغداد – طريق الشعب
هدد الحكام الدوليون بمقاطعة مباريات الدوري العراقي الممتاز، حال تكرار نشر عقوبة الحكام المخطئين في وسائل الإعلام.
وكان اتحاد الكرة، قد نشر عقوبة الحكم الدولي علي صباح، في وسائل الإعلام، على خلفية عدم احتسابه ركلة جزاء في مباراة أربيل ونفط الوسط.
وأصدر الحكام الدوليون، بيانا رسميا، يهددون من خلاله بمقاطعة الدوري المحلي، في حال تكرر إعلان عقوبة ضد أي حكم، لأن في ذلك إهانة وتشكيكاً في عدالة الحكم العراقي.
وأوضح البيان أن "الحكام بشر ومعرضون للخطأ وبالتالي لا يمكن التشكيك في نزاهة التحكيم والتشهير بسمعة الحكام في وسائل الإعلام". يشار إلى أن الاتحاد العراقي أعلن إيقاف الحكم الدولي علي صباح، مباراتين، عبر المؤتمر الصحفي الأسبوعي لاتحاد الكرة.


**************

كابوس كورونا يهدد بتدمير اقتصاد كرة القدم

متابعة – طريق الشعب
منذ أن قررت رابطة الليغا تعليق مباريات الجولتين 28 و29 من المسابقة، بغية المساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، بدأ المسؤولون يعدّون الخسائر المادية الباهظة لهذا القرار.
فعلى صعيد إيرادات البث التلفزيوني، أشارت تقارير صحفية إسبانية إلى أن خسائر أندية الليجا، قد تصل إلى الربع تقريبا. كما قُدرتْ ما ستفقده الأندية من إيرادات بـ678.8 مليون يورو، ويتوزع هذا المبلغ على النحو التالي:
549 مليون يورو من أصل 1.664 مليار يورو لإيرادات البث التلفزيوني، و88 مليون يورو من اشتراكات تلفزيون الليجا، و41.4 مليون يورو من ريع التذاكر، علما أن أندية المقدمة مثل ريال مدريد وبرشلونة ستكون خسائرها أكبر من الآخرين.
وبينما لا تبدو أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، قلقة بشكل كبير من حجم الخسائر، خصوصا أنها تحصل على مبالغ ضخمة نظير البث التلفزيوني، تشعر أندية الدرجات الأدنى بالخوف الشديد.
ولا تحصل أندية الـ"تشامبونشيب" على المبالغ المالية الضخمة نفسها، بينما تنفق الملايين على إعداد فرقها، بغية التأهل إلى المسابقة الأغلى في الموسم التالي، حيث العوائد المالية المجزية.
وتعتمد هذه الأندية كثيرا على شباك التذاكر، من أجل جمع الأرباح، وهو ما سيضعها في موقف متأزم إذا استمر إيقاف المباريات، الذي تقرر بالفعل حتى 3 نيسان المقبل، بدءا من اليوم الجمعة الفائت.
"نهاية الأندية"
الحال تنطبق أيضا على الأندية الهاوية أو شبه المحترفة في إنجلترا، فعلى سبيل المثال، يشارك نادي تشيستر في الدوري الوطني المقسم إلى مناطق جغرافية.
ويعتمد النادي بشكل كبير على الحضور الجماهيري، في ملعبه "1885 أرينا"، الذي يتسع لحوالي ألفي متفرج فقط، من أجل البقاء حيا.
ولخص رئيس تشيستر، أنتوني جونسون، هذه المعاناة بقوله عبر حسابه على "تويتر" أمر عادي أن "تقول العبوا المباريات من دون جماهير، لكن ماذا سيحدث للأندية التي يكون مصدر دخلها الرئيس من المشجعين؟".
وتابع دون شك يجب أن "تشمل الخط البديلة تعويضا لهذه الأندية، من الاتحاد الإنجليزي أو الحكومة، عبر دفع مقابل مادي لمعدل الحضور الجماهيري".
وأضاف إن "اللعب خلف أبواب مقفلة سينهي الأندية بكل بساطة، وهذا ليس أمرا مبالغا فيه، لن يكون هناك أي مردود مادي للأندية، التي تعتمد على ما ينفقه مشجعوها. قد يؤجلون المباريات، لكن الأندية ما زالت بحاجة الى دفع الرواتب".
ولا يمكن حصر الأضرار حتى هذه اللحظة، لكن من المؤكد أن إيرادات الأندية ستقل كثيرا. كما ينطبق الامر نفسه على الاتحاد الوطنية، خصوصا في ظل تأجيل تصفيات كأس العالم 2022 في آسيا وأمريكا الجنوبية، وتوجه الفيفا الى إلغاء جولة المباريات الودية في أواخر الشهر الحالي.

*************

ص 8

مسيرة في الحلة
تطالب بالكشف عن قتلة المتظاهرين

الحلة – وكالات
خرج العشرات من المعتصمين في مدينة الحلة، أول أمس الجمعة، في مسيرة حاشدة جابوا بها أبرز الشوارع الرئيسة في المدينة.
وفيما لوح المشاركون في المسيرة بالأعلام العراقية، وحملوا شعارات تطالب بالإسراع بتشكيل حكومة انتقالية بحسب المواصفات التي حددتها ساحات الاعتصام، شددوا في لافتات مطلبية على أهمية الإسراع بالكشف عن قتلة المتظاهرين والقصاص منهم.
وبالرغم من التحذيرات من التجمعات وقاية من التعرض لفيروس كورونا، إلا أن المعتصمين أصروا على الخروج مجددين مطالبهم العادلة.

************
"إيد بإيد"
في ساحة اعتصام النجف

النجف - علي العبودي
عرضت "فرقة فنادب" الفنية، الخميس الماضي في ساحة الاعتصام الرئيسة بمركز مدينة النجف، مسرحية بعنوان "إيد بإيد"، من تأليف وإخراج رائد عليوي.
المسرحية التي شاهدها جمهور من المعتصمين، والتي مثل فيها فنانون شباب، ركزت في موضوعها على نبذ المحاصصة، وشددت على أهمية أن يتكاتف الشباب من أجل صناعة الحياة والمستقبل.
وبحسب الناشط المدني علي حسين راضي، الذي شاهد المسرحية، فإن "العمل انتقد الكثير من الظواهر السلبية في المجتمع. كما أوضح في جانب كبير منه، قدرة المحتجين على صناعة الحياة وتعبيد درب الحرية".

**************

رابطيات كركوك
يوزعن الورد على النساء

كركوك – طريق الشعب
في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، نظم فرع رابطة المرأة العراقية في كركوك، جولة ميدانية زار فيها العديد من النساء في منازلهن بمركز المحافظة.
وهنأت الرابطيات، النساء في عيدهن، ووزعن عليهن ورودا ونسخا من بيان الرابطة في المناسبة. كما وزعن على العائلات كمامات للوقاية من فيروس كورونا.

****************

جولات راجلة في المنصور والوشاش
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الأيام الماضية، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع وأسواق منطقتي المنصور والوشاش سيرا على الأقدام.
ووزعت الفرقة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب، المنشور على "طريق الشعب" يوم الأحد نفسه تحت عنوان "نحو التحرك العاجل لإنقاذ شعبنا ووطننا".
وتبادلت الفرقة مع جمهور واسع من المواطنين، الحديث حول موقف الحزب من الأوضاع المعقدة والمتدهورة في البلد، وما يتعلق باستفحال الأزمات العامة الواحدة بعد الأخرى، وبقاء القوى المتنفذة عاجزة عن تقديم اي حلول ومخارج لهذه الأزمات.
ونقلت الفرقة إلى المواطنين، دعوات الحزب المشددة على ضرورة إجراء انتخابات مبكرة وتعديل قانون انتخابات مجلس النواب.

***************

اغتيال ناشط في تظاهرات البصرة
البصرة – وكالات
أفادت وكالات أنباء، بأن الناشط المدني في تظاهرات محافظة البصرة، رحيم ساجت المنتفجي، اغتيل ظهر أول أمس الجمعة برصاص جماعة مسلحة مجهولة.
ونقلت وكالات الأنباء عن مصدر أمني في قيادة شرطة المحافظة، قوله أن المنتفجي اغتيل وسط قضاء الزبير جنوبي المحافظة بسلاح ذي كاتم صوت، موضحا أن القتلة لاذوا بالفرار الى جهة مجهولة بعد الهجوم.
وشيع أهالي القضاء صباح أمس السبت، المنتفجي، وسط غضبهم من تكرار هذه الجرائم في ظل عدم اتخاذ إجراءات أمنية جادة للكشف عن المجرمين والقبض عليهم.

**************

وليمة عشاء
في ذكرى شهداء الديوانية
الديوانية – وكالات
اقام المعتصمون في مدينة الديوانية، مساء أول أمس الجمعة، وليمة عشاء في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين من أبناء المدينة، وفي مقدمتهم الشهيد بهاء فالح الكعبي، الذي صادف يوم الجمعة نفسه ذكرى ميلاده.
وحضر الوليمة التي أقيمت في الهواء الطلق على ساحة الاعتصام الرئيسة بمركز المدينة، معتصمون ومواطنون آخرون.


****************

توزيع "صوت الطلبة"
في ساحة اعتصام العمارة
العمارة - مهند حسين
نظم فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة ميسان، الاسبوع الماضي، جولة راجلة في ساحة الاعتصام الرئيسة بمركز مدينة العمارة.
ووزع المشاركون في الجولة، على المعتصمين والمواطنين الآخرين، نسخا من جريدة "صوت الطلبة"، التي يصدرها فرع الاتحاد في محافظة النجف.
وفي حديثهم إلى أعضاء فرع الاتحاد، أعلن المعتصمون، من طلبة وشباب، مواصلتهم الاعتصام والتظاهر لحين تنفيذ مطالبهم المشروعة، مؤكدين عدم تراجعهم حتى النصر على الفساد وتحقيق حياة كريمة آمنة.

***************

من أين تأتي التبرعات لاحتجاجات العراق؟
المعتصمون يقابلون اتهام دعمهم
من الخارج بسخرية!
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
أكثر من خمسة شهور مرَّت على الانتفاضة العراقية، التي لا تزال متواصلة في بغداد ومدن وسط البلاد وجنوبها، رافعة مطالبها العادلة. وبينما يواصل المنتفضون مرابطتهم في ساحات الاحتجاج، واعتصامهم في خيمات بسيطة، تتبادر إلى أذهان البعض أسئلة من قبيل: "كيف يعيش المنتفضون أيامهم، ومن أين يأكلون ويشربون؟".
أول من تساءل عن ذلك أحزاب متنفذة وقوى ساندة لها، سخّرت قنواتها الفضائية والمواقع الإخبارية التابعة لها، فضلاً عن عشرات أو ربما المئات من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، لاتهام المحتجين بأنهم يتلقّون أموالاً من جهات خارجية.
إلا أن ناشطين في الاحتجاجات ومتظاهرين، من محافظات عدة، أكدوا مرارا عبر وسائل الإعلام المختلفة، أن "الساحات تنعم بدعمٍ شعبي عبر الزخم البشري من جهة، ودعمٍ لوجستي عبر توفير ما يحتاجه المحتجون، وتصل أحياناً التبرعات إلى توفير السجائر والحلويات المنزلية".
وتقتصر حاجات المتظاهرين غالباً – وفق العديدين منهم - على توفير الطعام. فهو الأساسي، ومن ثم مياه الشرب والمفروشات، ثم تجيء الاحتياجات البسيطة الأخرى وعلى رأسها "المعسل" المستخدم في "الأراجيل" والسجائر. كما أن التلفاز مهم بالنسبة لهم، لكنهم وفروه في الغالب عبر استعارته من منازلهم الخاصة. ودخلت الكمامات على خط الحاجات الأساسية، خاصة بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا في العراق.
تقول الناشطة من بغداد سارة مزهر، ان "التبرعات الفردية من قبل عراقيين في الداخل والخارج تمثل العمود الفقري لتوفير احتياجات المتظاهرين. ولا يقتصر الأمر على مبالغ مالية كبيرة، إنما هناك من يتبرع بمبالغ بسيطة جداً، لكنها في النهاية تُجمع وتساهم في توفير ما يحتاج إليه المعتصمون"، مبينة في حديث صحفي، أن "نساء من محافظات متفرقة تبرعن لأكثر من مرة بمبالغ مالية، وتم شراء سجائر ومياه شرب للمتظاهرين، وكانت التبرعات من كل واحدة منهن تتراوح ما بين 100 إلى 200 دولار".
وتلفت إلى أن "بعض الأطباء في بغداد يتبرعون كل شهر بمبلغ من مرتباتهم، وهناك تجار أيضاً يوفرون كل شهر ما يتم الإعلان عن الحاجة إليه في ساحات الاحتجاج"، موضحة "يمكن القول إن 50 في المائة من احتياجات المتظاهرين يتم توفيرها من خلال التبرعات والمساهمات من الأسر العراقية والتجار والموظفين، والنصف الآخر من متطلبات استمرار التظاهرات يتكفل به المتظاهرون اعتمادا على نفقاتهم الخاصة ومساعدات عائلاتهم".
وفي الناصرية، يتكفل البعض من العشائر بالتبرع للتظاهرات – بحسب الناشط في تظاهرات ذي قار علي الغزي، الذي يشير في حديث صحفي، إلى ان "مواد الطبخ ومياه الشرب المخصصة للمتظاهرين، غالبيتها تأتي مما يُعرف بـ(المضايف) الخاصة ببعض وجهاء وشيوخ العشائر"، مؤكداً أن "تبرعات العشائر لمتظاهري الناصرية تحديداً لا تأتي فقط من عشائر المدينة، إنما من عشائر وقبائل البصرة والمثنى والديوانية، وهذا أساسي لاستمرار الانتفاضة".
من جهته، يقول الصحافي مصطفى المسعودي إن "من مظاهر الحراك الإصلاحي والتظاهرات التي دخلت شهرها السادس، أنها ‏استحضرت التنافس في تقديم الخدمات والتبرعات للمحتجين، والتي كانت تحدث في السابق على مستوى الزيارات المليونية للعتبات الدينية في كربلاء والنجف ‏وبغداد. فهذه التبرعات تحوَّلت اليوم باتجاه المعتصمين، إيماناً بدورهم المهم في القضاء ‏على الفساد والمحاصصة".
ويضيف في حديث صحفي، ان "المحتجين لم يكترثوا طيلة الأشهر الماضية للاتهامات التي تدعي دعمهم من الخارج، لأن كل التبرعات التي تصل هي حاجات أساسية لكل شخص. فيقابل ‏المعتصمون في ساحات الاحتجاج اتهامات دعمهم من الخارج بسخرية كبيرة. إذ ان المساعدات التي تصل توزع في وضح النهار، وهي ‏عبارة عن وجبات طعام وعصائر ومياه شرب ومستلزمات بسيطة أخرى"، مبيناً أنه "كثيراً ما تنشر صور لممتلكات ضحايا قمع الاحتجاجات، ويتبيَّن عادة أنهم قبل مقتلهم كانت في جيوبهم مبالغ مالية بسيطة لا تتجاوز ألفي أو ثلاثة آلاف دينار ونحو ذلك".

****************

شيوعيو الزبير يطلقون حملة توعية ضد "كورونا"
البصرة - احمد السراي
أطلقت شبيبة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، الخميس الماضي، حملة توعية حول مخاطر فيروس كورونا.
ووزع فريق الحملة على المواطنين في الشوارع والأسواق، ملصقات تتضمن إرشادات صحية للوقاية من الفيروس، فضلا عن كمامات طبية.
وتبادل الفريق مع المواطنين، الحديث حول خطورة الفيروس، مشددين على أهمية اتباع التعليمات والإرشادات الصحية التي أطلقتها المؤسسات المعنية، احترازا من التعرض للفيروس.
كذلك جرت حوارات بين الطرفين حول جاهزية الحكومة، وتحديدا وزارة الصحة، لمواجهة هذا الفيروس القاتل، وما يتعلق بالإجراءات الصحية المتخذة لحماية المواطنين من الإصابة.


***************


ألقوا الضوء على انتفاضة تشرين
شيوعيو النجف يستذكرون الشهيد الخالد سلام عادل
النجف - احمد عباس
57 عاما مرت على استشهاد الرفيق الخالد حسين أحمد الرضي (سلام عادل)، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ورفيقيه محمد أبو العيس وحسن عوينة في 9 آذار 1963.
وفي هذه المناسبة نظمت اللجنة المحلية للحزب في محافظة النجف، جلسة استذكار حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.
تحدث في الجلسة التي التأمت على قاعة اللجنة المحلية في مركز مدينة النجف، عضو مكتب اللجنة المحلية الرفيق صالح العميدي، الذي قدم السيرة الذاتية للشهيد سلام عادل.
وأضاف قائلا أن الشهيد عادل كان حريصا على التمسك بمبادئ الحزب وتوحيد الشيوعيين في سبيل تحقيق شعار "وطن حر وشعب سعيد"، مؤكدا أن الشهيد كان "أسطورة للفداء والتضحية وهو يواجه التعذيب البشع والموت على أيدي الانقلابيين الفاشست، أزلام انقلاب 8 شباط الأسود 1963 الذين لم يتمكنوا من النيل منه".
في جانب آخر من الجلسة، تحدث العميدي عن انتفاضة تشرين المتواصلة في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، مشيرا إلى أن العراقيين اليوم ينتظرون إقامة حكومة وطنية انتقالية وفق المواصفات التي حددتها ساحات الاعتصام.. حكومة قادرة على اداء مهام أساسية عدة، في مقدمتها إجراء انتخابات برلمانية مبكرة بإشراف دولي محايد.
وشدد على أهمية تنفيذ جميع المطالب الأخرى التي أعلنتها ساحات الاعتصام.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات. فيما قرأ الرفيق رزاق سبيس قصيدة استذكر فيها الشهيد سلام عادل وشهداء الحزب.
وبعد انتهاء الجلسة توجه الحضور إلى الضريح الرمزي للشهيد سلام عادل في "مقبرة وادي السلام"، وهناك ألقى الرفيق العميدي كلمة في الذكرى باسم اللجنة المحلية، أعقبه الرفيق عليوي الميالي بترديد بعض الأهازيج التي تعبر عن انتفاضة تشرين.
وفي الختام ردد الجميع: "سنمضي.. سنمضي الى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".

*****************

‏في الذكرى الـ 86 لتأسيس الحزب
حزبنا نبض الكلوب
‏في الذكرى الـ 86 لتأسيس الحزب
حزبنا نبض الكلوب
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg