العدد 144 السنة 85 الخميس 12 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
ملفات كبيرة تتعلق بقتل المتظاهرين والسرقات الكبرى والاخفاقات الأمنية.. ما مصيرها ؟
اللجان التحقيقية: نتائج مغيبة وتأثيرات سياسية تعرقل محاسبة الفاسدين والمقصرين
بغداد -نورس حسن
يؤكد نواب في البرلمان ومختصون ومتابعون للمشهد العراقي، أن الكثير من اللجان التحقيقية لم تكشف نتائج تحقيقاتها في الملفات الكبيرة المتعقلة بالقتل والفساد والاخفاقات الأمنية وغيرها، بسبب ضغوط مارسها المتنفذون والمسؤولون الكبار المتورطون فيها.
لجان لم تكشف الحقائق

يقول عضو لجنة النزاهة البرلمانية، صباح حسن طلوبي، لـ"طريق الشعب"، إن "جميع اللجان التحقيقية التي شكلتها السلطات الثلاث خلال الحكومات المتعاقبة لم تتمكن من كشف الحقائق، أو القضاء على الفساد في أية وزارة أو تقصي أية حادثة وقعت، خاصة وإنها سوّفت الإجراءات شوهت الحقائق تحت ذرائع عديدة لرعاية مصالح ومناصب سياسية معينة بدل أن تقوم بكشفها".
ويضيف طلوبي "لا توجد جهة معينة تتبنى عمل هذه اللجان التي يفترض أن ترسل نتائج تحقيقاتها إلى هيئة النزاهة أو إلى الجهات القضائية مباشرة، التي يتحتم عليها أخذ دورها في محاسبة المقصرين"، عازيا "غياب النزاهة في عمل اللجان التحقيقية للعلاقات غير الطيبة بين السلطات الثلاث".
وبخصوص ملف قتل المتظاهرين يلفت النائب، إلى أن "هذا الملف هو الآخر يتعرض الى عمليات تسويف ومماطلة ونتائجه ستنسب ضد مجهول بسبب وجود عناصر مدانة خارجية وعناصر أخرى داخلية يحتلون مناصب عليا في الحكومة"، محمّلا "رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي عدم الكشف عن القتلة حتى الان على الرغم من أن التحقيق ليس بتلك الصعوبة لوجود عناصر نفذت وعناصر أعلى أمرت بالتنفيذ وبالتالي هم سلسلة مشاركة واضحة".
ويبين أن "النتائج الأخيرة غير مقنعة وبعيدة عن الواقع خاصة ان هناك أكثر من 700 متظاهر شهيد وآلاف الجرحى وهذه العمليات ما زالت مستمرة في جميع محافظات العراق، علما أن النتائج تدين ضابطا واحدا في محافظة واحدة تلقى أوامر من رتبة أعلى، والأخير لم يتم ردعه او الافصاح عن هويته".
وينوه طلوبي، إلى أن "مجلس النواب هو الحلقة الأضعف للحد من الفساد، اذ نحن بحاجة الى إعادة صياغة للدستور توفر للمجلس قوة وسلطة ليردع عناصر الفساد عبر الجهات القضائية".

توصيات متوقفة

من جانبه، يؤكد عضو اللجنة القانونية، محمد الغزي، لـ "طريق الشعب" أن "اللجان التي شكلت من قبل مجلس النواب أغلبها أنجزت مهامها، ورفعت توصياتها إلى القضاء الذي يقع عليه الدور في استكمال إجراءات التحقيق واتخاذ اللازم إزاء مرتكبي الجرائم بمختلف أنواعها. كما أن هناك توصيات رفعت الى مجلس الوزراء وتوقف العمل بها لأسباب مجهولة على المجلس تبريرها، فضلا عن وجود توصيات أنجزت من لجان تحقيقية بجرائم سرقات أموال كبيرة ردت لعدم قناعة البعض من أعضاء مجلس النواب بها".
وجوابا على سؤال وجهته "طريق الشعب"، بشأن نتائج لجان ملفات سقوط الموصل وسبايكر وقتل المتظاهرين، بيّن الغزي أن "لجنة سقوط الموصل أكملت مهامها وعملت على تحديد مجموعة من الأسماء على المستوى السياسي والعسكري، وفق أدلة ووثائق تم التوصل اليها، ولكن حال وصول الملف إلى القضاء تم اتخاذ بعض الإجراءات القانونية إزاء عناصر غير مهمة، اما العناصر الأخرى على المستوى السياسي فقد تم تلافي الإجراءات القانونية بحقها. وأما بخصوص جريمة سبايكر فقد فتح التحقيق حولها خلال الدورات البرلمانية السابقة وتم توجيه التهم الى عدد من المسؤولين، ولكن نتائج التحقيق رفضت لاحقا بحجة انها غير مقنعة".
ويضيف النائب "تم تشكيل لجنة من قبل رئاسة الوزراء وعضوية عدد من النواب عن كل محافظة إضافة إلى مجلس القضاء الأعلى بخصوص جرائم قتل المتظاهرين، وأوصت بتقصير مجموعة من الضباط المشتركين في إعطاء أوامر القتل، والان الملف بحوزة القضاء الذي عليه اتخاذ اللازم ازاءهم"، مؤكدا وجود "الكثير من الملفات التحقيقية المنجزة والتي تدين مسؤولين كبار خلال الحكومات المتعاقبة والتي توقفت بعد احالتها إلى القضاء، وما زال المجرمون نتيجة لذلك يحتلون مواقع مهمة في البلاد. علما إننا لا نستبعد خضوع تلك اللجان الى ضغوط سياسية بغية عرقلة عملها او تحريف نتائجها".
وحاولت "طريق الشعب" الاتصال بالمتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار للاستفسار عن نتائج التحقيق في قتل المتظاهرين من خلال الاتصال وبريد الرسائل، لكنه فضل عدم الرد بعدما علق خدمة هاتفه.

جرائم لا تسقط بالتقادم

أما الخبير القانوني زهير ضياء الدين، فيرى أن الجرائم المعنية بالفساد وسرقة المال العام والقتل لا تسقط بالتقادم وفقا للقانون.
ويشدد ضياء الدين خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، على أنه "مهما مرت السنن وبذلت المحاولات لطمس حقائق هذه الجرائم، إلا أنها ستظهر عندما تتوفر الإرادة الحقيقية لدى أجهزة الدولة، وبعد أن يمارس كل من الادعاء العام والقضاء والسلطات التنفيذية دورهم الحقيقي بمتابعة حقوق المواطنين".
ويضيف الخبير "على الرغم من إتمام التحقيق في ملفات عدة أبرزها سقوط الموصل وجريمة سبايكر واحالتها الى القضاء، لكنه لم يتخذ أي اجراء بشأنها مع العلم أن الدلائل موجودة عن من ساهم في هذه العمليات"، فيما يلفت إلى "إمكانية تعرض اللجان التحقيقية إلى الضغوط السياسية والخارجية، مع الإشارة إلى أن بعض أعضاء هذه اللجان لا يريدون الوصول إلى الحقائق، لذا من الوارد جدا التشكيك في نتائج التحقيقات".
ويؤكد الخبير القانوني، أن "غياب الإرادة الحقيقية لدى أجهزة الدولة بصورة عامة أدت إلى استفحال الفساد وسرقة المال العام إضافة لتعرض المواطنين إلى عمليات خطف وقتل وغيرها".

أسباب معرقلة

وفي المقابل، يعزوا النائب، يحيى العيثاوي، عدم اعلان نتائج تحقيقات اللجان الى عدة محاور.
ويذكر العيثاوي لـ"طريق الشعب"، إن "أبرز الأسباب هي التأثيرات السياسية التي تحاول حرف مسار التحقيق وتستهدف الحلقات الأضعف في الفساد بعيدا عن المسؤولين الكبار. فضلا عن وجود تحقيقات تتطلب وقتا أطول للتوصل إلى نتائجها، منها المتعلقة بالعمليات الإرهابية اذ تتضمن اطرافا هربوا الى خارج العراق وهم مدعومون من اجندات سياسية داخلية".
ويتابع النائب "توجد ملفات فساد منجزة تتعلق بعمليات اختلاس الأموال العامة تم رفعها الى الجانبين القضائي والتنفيذي، ولم يتخذ أي اجراء بشأنها"، مبينا أن "اللوم لا يقع على اللجان التحقيقية وحدها وانما يشمل السلطات الثلاث".
*********
منظمة الصحة العالمية تعلن كورونا "وباءً عالمياً"

بغداد - طريق الشعب
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، تصنيف فيروس كورونا المستجد على أنه وباء عالمي. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تصريحات صحفية، إن "عدد المصابين بفايروس كورونا وصل إلى مستوى يجعل الفيروس وباءً عالمياً".

نائب: تأجيل جلسات البرلمان اسبوعين

بغداد - طريق الشعب
أفادت عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، صفاء مسلم، يوم أمس، بتأجيل مجلس النواب لجلساته أسبوعين لتجنب التجمعات وفق توصيات خلية الازمة للوقاية من فايروس كورونا. وقالت مسلم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خلية الازمة أوصت باستمرار منع التجمعات والاجتماعات في كافة المفاصل وتقليص دوام الدوائر الحكومية بنسبة 50 في المائة لتجنب الإصابة بفايروس كورونا"، مبينة أن "المجلس وضمن توجيهات الخلية سيعطل جلساته خلال الأسبوعين الحاليين منعا للتجمعات وانتشار الفايروس". وأوضحت النائب، أن "الإجراءات هي خطوة احترازية بعد عطلة قضاها المجلس، ومن المحتمل أن يكون عدد من النواب سافروا الى بلدان منتشر فيها الفيروس، ولتجنب الإصابة ستؤجل الجلسات لأسبوعين فضلا عن استمرار عمليات التعفير".
********
استمرار أزمة تشكيل الحكومة وخطاب سياسي متضارب بشأنها
بغداد - طريق الشعب
قال رئيس مركز التفكير السياسي، احسان الشمري، يوم أمس، إن المشهد ما زال معقدا داخل الكتل والاحزاب التي بادرت بعضها الى تشكيل لجنة سباعية بعد استمرار تضارب وجهات النظر بشأن اختيار رئيس الوزراء.
وأضاف الشمري في تصريح لـ"طريق الشعب"، "اتصور أن الخلاف داخل البرلمان ليس على أساس المعايير التي من خلالها سيتم اختيار رئيس الوزراء، وإنما حول الشخص نفسه، كون الجهات البرلمانية تتطلع لأن يكون الشخص القادم ضامن لمصالحها في السلطة التنفيذية، وكذلك ان يقدم ضمانات في بقية الملفات الاخرى، علما أن الحديث حول الاختلاف بشأن المعايير التي تتوافق مع مطالب المتظاهرين ليس صحيحا".
وأكد أن "الكتل السياسية مستمرة في الالتفاف والقفز على الشروط التي وضعتها الحركة الاحتجاجية، لتعيد صياغتها وفق مصالحها السياسية"، لافتا إلى أن "مجلس النواب إذا لم يلتزم بمعايير الشارع العراقي فسنكون امام سيناريوهات جديدة اسوأ من التي مضت".
وفي السياق، كشف النائب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي عجز الكتل السياسية، عن اختيار البديل لعبد المهدي.
وقال الربيعي، في تصريح صحفي، إن "الكتل السياسية أصبحت عاجزة عن اختيار مرشح رئاسة الوزراء، بعدما فشلت حكومة محمد توفيق علاوي بالحصول على ثقة البرلمان"، مضيفا أن "هذه الكتل أصبحت عاجزة عن ايجاد البديل للخروج من الازمة الحالية التي تمر بها البلاد في ظل التحديدات الصحية والاقتصادية التي يشهدها العالم".
وفي المقابل، أكد النائب عن كتلة صادقون البرلمانية، محمد البلداوي، أن مفاوضات الكتل السياسية "الشيعية" توصلت الى خيارين لا ثالث لهما.
وأوضح في تصريح صحفي، أن "اجتماعي منزل الحكيم والمالكي بشأن الاتفاق على تكليف شخصية بديلة عن المكلف السابق محمد توفيق علاوي افضت الى وضع خيارين، أولهما اختيار شخصية مستقلة تحدد ببرنامج مقتضب الى حين اجراء الانتخابات المبكرة، والثاني هو الاتفاق على شخصية سياسية لها رؤية وغير جدلية قادرة على ان تقود المرحلة الانتقالية بشكل يرضي الكل ويدعم من الجميع".
من جانبه، كشف ريبين سلام، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن "البيت الشيعي غير موحد، وهنالك صعوبات كبيرة تواجههم، اذ ان نسبة عدم الاتفاق على المكلف السابق برئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي، وصلت الى 60 في المائة، فيما ستصل نسبة الخلافات على المرشح الجديد لرئاسة الوزراء إلى 90 في المائة".
**********
التظاهرات الاحتجاجية مستمرة
وأيدٍ غادرة تغتال ناشطَيْن بارزَين في ميسان
بغداد – علي شغاتي
جدد المتظاهرون يوم أمس، حراكهم الاحتجاجي، رغم الأساليب القمعية التي لم تنقطع عن استهدافهم بطريقة مباشرة، من خلال عمليات القتل والاعتقال وغيرها.
اغتيال ناشطين اثنين في ميسان

وتجددت عمليات الاغتيال التي ينفذها مسلحون مجهولون تجاه الناشطين في الحراك الجماهيري. حيث طالت هذه المرة المخرج المسرحي، عبدالقدوس قاسم، والمحامي كرار عادل، وسط محافظة ميسان.
ووفقا لمصادر في المحافظة، فإن الشهيدين قتلا بعد أن تم إنزالهما من سيارتهما في منطقة الحي الصناعي وسط مدينة العمارة، بعد أن أجلسوا على حافة الطريق وأطلق الرصاص عليهما بطريقة بشعة.
وشيع اهالي المحافظة الغاضبين، جثماني الشهيدين، ووجهوا أصابع الاتهام الى المليشيات والمتنفذين الذين يتواصلون باستهداف الشخصيات البارزة في الحراك الجماهيري، لغرض بث الرعب والخوف في صفوف المحتجين.

استنكار الافعال الاجرامية

وفي الديوانية، رفع محتجون في ساحة الساعة صور الشهيدين المغدورين واستنكروا عملية الاغتيال التي وصفوها بالجبانة، محملين القوات الامنية مسؤولية الحفاظ على ارواح المتظاهرين والكشف عن قتلتهم.
وطالب المتظاهر امير حسن، خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "القوات الامنية تتحمل مسؤولياتها في حماية المواطنين وتوفير بيئة آمنة للمتظاهرين ومنع استهدافهم وكشف قتلتهم وتقديمهم الى القضاء"، داعيا إلى "التصدي للقتلة والمجرمين الذين يمارسون ارهابهم على الابرياء".
في السياق ذاته، استنكر اهالي محافظة كربلاء في مسيرتهم اليومية وسط ساحة التربية ما أسموها بحملات الاعتقال والتعذيب التي تطول الناشطين وسط تكتيم اعلامي على الأحداث التي تشهدها المحافظة.

تظاهرة في الناصرية لذوي الشهداء

وفي مشهد يعتصر القلوب سارت امهات الشهداء واطفالهم وزوجاتهم في مسيرة احتجاجية في ساحة الحبوبي مركز الاعتصام الرئيس في الناصرية مطالبين بكشف ومحاسبة قتلة ذويهن. ورفعت في المسيرة صور لشهداء الانتفاضة ولافتات تصر على الخلاص من الفساد ومحاكمة قتلة المتظاهرين.

احتجاجات في بغداد

وفي غضون ذلك، شهدت 3 محافظات أخرى عددا من الفعاليات الاحتجاجية. حيث تجمع قرابة ٢٠٠٠ خريج من حملة الشهادات العليا امام مقر رئيس الوزراء المستقيل في منطقة العلاوي وسط بغداد وطالبوا الحكومة بالإيفاء بوعودها في ايجاد فرص عمل لهم وتعيينهم في دوائر الدولة، مهددين بتجديد اعتصامهم الذي كان الشرارة الاولى لانطلاق انتفاضة تشرين، حسب قول بعضهم.
وفي الأثناء، قرر خريجو المجموعة الطبية الاعتصام بعد نصب خيامهم امام مقر وزارة الصحة في منطقة باب المعظم مطالبين بفتح الاستمارة الالكترونية لغرض التعيين.
وشوهد العشرات من موظفي وزارة التربية الذين تم تعيينهم مؤخراً وهم يتظاهرون امام وزارة المالية في منطقة الوزيرية مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ 4 شهور.
وقال المتظاهر محمد قاسم لـ"طريق الشعب"، "لا نعلم سبب تأخير رواتبنا وعدم صرفها، فوزارة المالية تحمّل مجلس المحافظة مسؤولية التأخير بسبب عدم ارسالها قوائم المعينين الجدد والمحافظة تؤكد انها ارسلتها منذ اربعة أشهر"، مهددا "بتنظيم اعتصام مفتوح امام وزارة المالية الى حين صرف رواتبهم المتأخرة بدون سبب منطقي حسب تعبيره".
ويواصل حملة الشهادات العليا في محافظة ديالى تظاهراتهم امام مبنى المحافظة وسط بعقوبة للأسبوع الثالث على التوالي من اجل المطالبة بحقوقهم المشروعة ومنها تامين التعيينات لهم، علما ان عدد حملة الشهادات العليا في المحافظة 300 شخص فقط.
وارتباطاً بذلك، تظاهر العشرات من خريجي كليات الادارة والاقتصاد في الناصرية، امام دائرة صحة ذي قار مطالبين بالتعيين وتوفير فرص العمل لهم داعين المحافظ الى التدخل والتأكيد على مجلس الوزراء بالاستجابة لمطالبهم.

احتجاجات في الجنوب

وتستمر الاحتجاجات المطالبة بمكافحة الفساد وتحسين الخدمات في عدد من الاقضية في المحافظات، حيث تظاهر العشرات من ابناء قضاء الشافعية في الديوانية، مطالبين بإقالة مدير البلدية بسبب تردي الخدمات وانتشار النفايات، فيما نظم عدد من الناشطين في قضاء الوركاء شمالي محافظة المثنى وقفة احتجاجية أمام مبنى قائممقامية القضاء، احتجاجا على قيام الحكومة المحلية بتدوير رؤساء الوحدات الإدارية بين اقضية الوركاء والمجد والسوير.
*********
حليمة
وعادتها القديمة!

لم يقدّم المنتفضون وعموم أبناء الشعب ما قدموا من تضحيات جسيمة وقوافل شهداء، لكي يُعاد تأهيل المحاصصة ويُردّ الاعتبار الى المنهج الفاشل وآليات الإدارة السيئة للدولة، التي أوصلتنا الى ما نحن فيه من حال لا نُحسد عليها.
وما يترشح عن مساعي اختيار مرشح جديد لتشكيل الحكومة الموقتة وتكليفه بالمهمة، لا يشي بان المعنيين تعلموا شيئا مما حصل حتى الان، بل ويؤشر الإصرار العجيب على السير في الطريق الفاشل والمسدود ذاته.
ولا يجد المتابع في هذا الا محاولات لادامة الهيمنة واحتكار القرار وتجاهل مطالب الناس والمنتفضين، الذين يعلنون تكرارا رفضهم ذلك منهجا واداء، وتمسكهم بتلك المطالب التي لا يستطيع احد إنكار مشروعيتها وعدالتها.
وان ما يجري هو ايضا إهدار خطير للوقت والجهد والمال، وهو قبل هذا وذاك تهرب من الاستجابة العاجلة الضرورية لمطالب المنتفضين وعامة جماهير الشعب، التي يسحقها الحرمان وتعصف بها المحن.
ان المخرج معروف، وقد رسمته الانتفاضة وكل جبهة المتضررين من التدهور المريع المتواصل في بلدنا العزيز.

راصد الطريق
************


ص 2

النقابة الوطنية للصحفيين تحّمل الأجهزة الأمنية والرئاسات الثلاث
مسؤولية سلامة الصحفي المختطف توفيق التميمي

بغداد – طريق الشعب
أصدرت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، يوم أمس بيانا في شأن اختطاف الصحفي، توفيق التميمي. وذكرت النقابة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه إن "النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، تحمل الأجهزة الأمنية والرئاسات الثلاث مسؤولية سلامة الصحفي الذي اختطف صباح يوم الاثنين، الموافق (9 اذار 2020)". وأضافت إن رئيس تحرير جريدة الصباح علي الفواز، قال في اتصال هاتفي مع وحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، أن "الصحفي توفيق التميمي، اختطف أثناء توجهه الى مقر الجريدة مع زملائه الصحفيين"، مبيناً أن "سيارة مظللة لا تحتوي على لوحات مرورية اعترضت طريقهم وسرقت هواتفهم النقالة واختطفت التميمي". وأشار الفواز الى ان "الصحفي لا يملك اية مشاكل جانبية في مجال العمل الصحفي ولا نعرف اسباب اختطافه حتى الان، موضحاً إنه "بالرغم من مناشدتنا الجهات الامنية ومجلس النواب العراقي لكننا لم نحصل على اية معلومة حول مكان تواجده او الجهة التي اختطفته". ونوهت النقابة إلى أنه "منذ انطلاق التظاهرات تعرض عدد من الصحفيين والاعلاميين إلى جملة من التهديدات، وعمليات الخطف، والاغتيال، بسبب تغطيتهم المستمرة للتظاهرات".

*****************

كل خميس ...

الحساب العسير قادم

يبدو ان المرشح الجديد لرئاسة مجلس الوزراء، الذي يفترض ان يشكل الحكومة المؤقتة، ستتم تسميته ضمن نهج المحاصصة، ووفقا للتسريبات لن يكون من خارج الأسماء المشاركة في الحكومات السابقة، وبهذا وضعت الكتل المعايير التي وضعتها الانتفاضة للمرشح خلف ظهرها.
ان الانقلاب على الوعود المعسولة التي تضمنتها بيانات طغمة الحكم باحترام إرادة المنتفضين، اصبح واقع حال، ولم يعد متغير الانتفاضة ضمن حساباتهم. كما ان المتابع لسلوكهم السياسي يلاحظ دون عناء انهم غير جادين في موضوع الانتخابات المبكرة، ومؤشرات ذلك عديدة منها ان قانون الانتخابات، الذي عندنا ملاحظات عليه، ما زال غير مكتمل، وينتظر إقرار ملحقه.
كذلك الإشكال الذي لم يحسم حول بعض أعضاء المحكمة الاتحادية، الى جانب التسويف والمماطلة وتبديد الوقت عبثا.
فاذا كان مطلب التغيير الذي اطلقته الانتفاضة، وعنت به تغيير أسس بناء العملية السياسية وتخليصها من المحاصصة والفساد، وترسيخ المواطنة.. اذا كان هذا المطلب غدا غائبا عن جدول اعمال القوى المتنفذة، فان موضوع الإصلاح السياسي، بمعنى تحسين وظائف المحاصصة دون المس بأساسها، صار في خبر كان.
واذا كانت أمور التعامل مع الازمة السياسية تسير بهذا السوء، فكيف سيكون التعامل مع أزمات النظام المتفاقمة، وفي مقدمتها الازمة الاقتصادية – الاجتماعية التي يتوقع تصاعدها بوتائر متسارعة تصعب ملاحقتها في اعقاب تراجع أسعار النفط، وانعكاسات هذا التراجع على الوضع المعيشي والاجتماعي؟
لا يمكن تصور حل ازمة معينة من أزمات النظام المستفحلة، بمعزل عن تفكيك الازمة المركبة المعقدة والمتشابكة للنظام السياسي. فلا حل لأية ازمة بمفردها دون إيجاد حل شامل وجذري.
ولا بد من تسليط الضوء هنا على الازمة الاقتصادية وتداعياتها الكارثية المحتملة على الوضع المعيشي والحياتي للمواطنين، حيث يعتقد اغلب المختصين ان كارثة معيشية قادمة لا محال. والامر لا يرتبط بانخفاض أسعار النفط وحسب، رغم ان هذا يترك اثارا خطيرة على الموارد المالية العراقية، ويضيف اعباء وعجزا كبيرا في الموازنة، بحيث قد لا يمكن تسديد رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين دون إشكالات ودون إجراءات قد تلجأ اليها الحكومة على حساب أصحاب الدخل المحدود.
ولا يمكن تصور انفراج اقتصادي وتحسن في الأحوال، ما دامت طغمة الحكم تتمسك بنهجها الاقتصادي العاجز عن توفير فرص عمل وعن تحسين الوضع المعيشي والخدمي للمواطنين. ويكفي هنا التذكير بإحصائيات حافة الفقر التي نشرتها وزارة التخطيط، لتبيان عجز النظام عن مكافحة الفقر المتصاعد، وتأشير حجم الخراب الذي يطول العيش الكريم.
تتناسى طغمة الحكم ان من اهم أسباب اندلاع الانتفاضة، الوضع المعيشي السيئ والبطالة وفقدان الامل في تحسن الأوضاع، وان اهم هدف لها هو توفير فرص العمل للشباب. لذا سيكون الوضع الاقتصادي وانعكاساته على الوضع الاجتماعي عاملا محركا دائما، بل ويُتوقع تفاعله بقوة لتجديد عنفوان الانتفاضة، التي اذا تجددت فستكون جارفة في قوتها وفي اندفاعها ضد أصحاب القرار الذين هم سبب كل ما حصل ويحصل.
ان طغمة الأقلية المستبدة التي وصلت الى الحكم، تمترست فيه باتباع نهج المحاصصة الطائفية السياسية، ومن خلال تزوير إرادة المواطنين عبر منظومة انتخابات غير عادلة فرضتها بمختلف الأساليب، بهدف ترسيخ وجودها في السلطة التي أمّنت لها النفوذ والنهب المنظم للمال العام. كما ضمنت تحالفها مع الشرائح والفئات الطفيلية والبيروقراطية وأصحاب المصارف ومهربي النفط والتجار ذوي الصفقات المشبوهة الفاسدة، مشكلين جميعا منظومة فساد نخرت وتنخر مؤسسات الدولة.
ان هذه الطغمة التي كونت لها اتباعا وربطت بها فئات اجتماعية عبر المصالح الضيقة بالضد من مصالح الشعب الذي نهبت ثرواته، هذه الطغمة وحلفاؤها النفعيون لا بد ان يجدوا انفسهم في مقبل الأيام امام حساب الشعب العسير.

جاسم الحلفي

**************

حالتا إصابة ووفاة جديدتان في أربيل وكربلاء وتشافي اثنتين أخريين في ديالى
استنفار كبير في المؤسسات والمحافظات لمواجهة مخاطر كورونا

بغداد – طريق الشعب
ما زالت مخاطر فايروس كورونا قائمة في العراق، وتسجل حالات وفيات وإصابات جديدة بين المواطنين على الرغم من الاجراءات والارشادات التي شرعت بها المؤسسات المعنية وخلية الأزمة التي اصدرت جملة من القرارات. ومقابل ذلك يجري الإعلان أيضا عن حالات شفاء جديدة وطمأنة بشأن إمكانية التصدي لهذا الفايروس وتحجيم انتشاره الذي اتسع عالميا وتحول إلى مصدر قلق كبير.
أسبقية التطهير للدوائر

أكدت عضو مجلس النواب غيداء كمبش، أن تطهير الدوائر الحكومية يجب أن يأخذ مسار الأسبقية وليس الانتقائية.
وقالت كمبش في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تطهير وتعفير الدوائر له أولوية في مواجهة فايروس كورونا، ويجب ان تأخذ مسار الأسبقية وليس الانتقائية"، مؤكدة أن "مخيم سعد للنازحين وهو أضعف حلقة في مواجهة الفايروس، لم يجرِ تعفيره حتى الان، إضافة إلى دوائر أخرى تشهد زخماً عالياً للمراجعين".
وأضافت النائب، أن "تعطيل الدوام بنسبة 50 في المائة في الدوائر زاد من التجمعات البشرية، بسبب قلة الموظفين ووجود زخم عال للمراجعين"، مشددة على "ضرورة رفع تقرير يومي بعمليات التعفير، وأن يُحدد يوما الجمعة والسبت موعداً للدوائر الخدمية التي تشهد زخماً عالياً للمراجعين لتعفيرها، وايجاد حلول للزخم العالي للمراجعين لتفادي انتشار كورونا وان يكون مخيم النازحين من الاولوية لعمليات التطهير".
وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة في حكومة الإقليم، تسجيل إصابة جديدة بعدوى فيروس كورونا في محافظة أربيل، مشيرة إلى ان المصاب يبلغ 22 عاما، عاد مؤخرا من إيران.

العتبات توقف صلاة الجماعة

وفي الأثناء، قررت ادارة الصحنين الحسيني والعباسي ايقاف اقامة صلاة الجماعة، بسبب الظرف الصحي الراهن الذي يمر به العراق.
وجاء في بيان لإدارة الصحنين، انه "نظراً للتعليمات الوقائية الصادرة من دائرة صحة كربلاء المقدسة، ومن اجل الحفاظ على سلامة الزائرين الكرام، تعلن ادارة الصحن الحسيني وادراة الصحن العباسي ايقاف اقامة صلاة الجماعة وحتى اشعار آخر".
ويأتي ذلك بعد أن أعلنت خلية الازمة في محافظة كربلاء، عن تسجيل وفاة حالة ثانية لمصاب بفايروس كورونا.
وقال الناطق الرسمي باسم الخلية، محمد الوكيل، في تصريح صحفي، إن "رجلا خمسينيا دخل المستشفى وتوفي بعد ساعات كونه وصل في حالة حرجة، فيما قام الكادر الطبي وبعد شكوكه بالحالة بسحب الدم لإجراء التحليلات التي اكدت لاحقا إصابة الشخص المتوفي"، موضحا انه "وبهذه الحالة تسجل كربلاء ثاني حالة وفاة بهذا الفايروس".
وفي السياق، أطلق مجموعة من شباب ونساء المحافظة، حملة بعنوان "متضامنون مع الملاكات الطبية"، لرفع معنوياتهم في مواجهة خطر الفايروس الانتقالي الذي سجّل حالات إصابة ووفيات عديدة.
تعفير وتعقيم دوائر الأنبار
من جانب آخر، باشرت دائرة صحة محافظة الانبار، بإطلاق حملة كبرى تشمل تعفير وتعقيم كافة الدوائر الخدمية في مدن المحافظة لتجنب الاصابة بمرض كورونا .
وذكر مدير قطاع صحة الفلوجة، احمد سالم سميط، في تصريح صحفي، إن "وحدة مكافحة نواقل الامراض التابعة لدائرة صحة الانبار أطلقت حملة كبرى لتعفير وتعقيم كافة بنايات الدوائر الحكومية كإجراء احترازي يشمل جميع المؤسسات الحكومية للوقاية والحد من انتشار مرض كورونا في مدن المحافظة ضمن تطبيق تعليمات خلية ازمة كورونا"، مضيفا أن "المراكز الصحية في مدن المحافظة عقدت ندوات توعوية مع توزيع بوسترات على سكان أهالي المحافظة لإرشادهم وتقديم النصح لتطبيق توصيات دائرة صحة الانبار لتجنب الاصابة بالمرض".
وفي ميسان أيضا

أما في ميسان، فقد أكدت مديرية الدفاع المدني، انطلاق حملة واسعة لتعقيم وتعفير كافة الدوائر الحكومية في مناطق مختلفة من المحافظة لتجنب الاصابة بفيروس كورونا.
وذكرت المديرية في بيان لها، إن "تلك المواقع التي تم تعقيمها شملت مختلف المؤسسات والمناطق الحيوية والاسواق التجارية والمقاهي بالإضافة الى الحملات التوعوية. وتم توفير مواد التعقيم من قبل صحة المحافظة .

ديالى: حالتا شفاء
وإجراءات وقائية

إلى ذلك، كشفت دائرة صحة محافظة ديالى، عن شفاء حالتين مصابتين وإخراجهما من مركز الحجر الصحي.
وبحسب تصريح المتحدث باسم الدائرة، فارس العزاوي، فأن "اثنتين من حالات الاصابة المؤكدة بفايروس كورونا تم اخلاؤها من مركز الحجر الصحي في بعقوبة، بعد وصول نتائج فحوصات جديدة أثبتت شفاءهما من الفايروس"، مبينا أن ذلك "أعطى آمالاً بأن الفايروس يمكن مواجهته، وانه ليس بالخطورة الكبيرة"، فيما لفت أن "المحافظة لم تسجل أية حالة اشتباه خلال الساعات الماضية، علما أن الحجر الصحي الرئيس لم يعد به سوى مصابة واحدة ولدينا تفاؤل كبير بشفائها قريباً".
وأوقف الاتحاد الفرعي لكرة القدم في المحافظة جميع الانشطة الرياضية الخاصة باللعبة (دوري الشباب، ودوري الدرجة الأولى)، وفقا لعضو الاتحاد الفرعي لطيف التميمي.
إغلاق مئات المحلات في العاصمة
وفي بغداد، أعلنت دائرة صحة الرصافة عدد المطاعم والكافيهات والمولات التي اغلقتها ضمن اجراءات الوقاية.
وذكرت الدائرة في بيان مقتضب "اغلقنا 489 محلاً ما بين مطاعم وكافيهات ومولات كإجراءات وقائية من فيروس كورونا".
هذا وواصلت بقية المحافظات والدوائر والمؤسسات الحكومية اجراءات أخرى في السياق ذاته المتعلق بالوقاية من الفايروس والسيطرة على انتشاره بين المواطنين.

*************

الرئيس صالح يلتقي السفير الفرنسي
ويؤكد وجوب احترام القرار الوطني

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الأربعاء، للسفير الفرنسي لدى العراق، ضرورة احترام إرادة العراق في قراره الوطني وحماية أمنه وضمان استقراره.
ووفقا لبيان رئاسة الجمهورية، فإن "الرئيس صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، السفير الفرنسي لدى العراق برونو أوبير. وجرى، خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة، وأهمية استمرار التعاون المشترك بين العراق وفرنسا، بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين، والتأكيد على وجوب احترام إرادة العراق في قراره الوطني المستقل وحماية أمنه واستقراره وسيادته".
وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد مناقشة التطورات والمستجدات السياسية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وضرورة تعزيز فرص السلام من خلال اعتماد الحوار الجاد في معالجة الأزمات بالمنطقة".

***********

المجلس الوزاري للاقتصاد يبحث آليات تقليل أزمة انخفاض أسعار النفط على العراق
بغداد – طريق الشعب
بحث المجلس الوزاري للاقتصاد، أمس، الآليات الكفيلة لتقليل أزمة انخفاض أسعار النفط على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في العراق.
وقال المكتب الإعلامي لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية في بيان، إن "المجلس الوزاري للاقتصاد عقد جلسة طارئة اليوم الاربعاء، برئاسة وزير المالية وأضاف أن "المجلس استضاف سالم الجلبي مستشار رئيس الوزراء وعبد الكريم حسين رئيس هيئة المستشارين ومدير عام شركة تسويق النفط وكمال البصري عضو اللجنة العليا للإصلاح الإداري ومدير عام دائرة الدين العام في وزارة المالية".
ولفت البيان أن "المجلس تدارس الآليات الكفيلة لتقليل أزمة انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في العراق واتخاذ التدابير الكفيلة بحماية المستوى المعاشي للمواطنين وتوفير الإمكانيات المتاحة للتصدي لفايروس كورونا".

************

التعديلات الدستورية تنجز 126 مادة وتنتظر "التوافق" على مواد أخرى

بغداد – طريق الشعب
أكد النائب رياض المسعودي، يوم أمس، أن اللجنة التي شكلها البرلمان لتعديل الدستور أنجزت 126 مادة، مبينا ان العقبة الأساسية امامها تكمن في 15 مادة حاكمة وتحتاج إلى توافق سياسي.
وقال المسعودي في تصريح صحفي، إن "لجنة التعديلات الدستورية التي تم تشكيلها من قبل البرلمان مستمرة في عملها، حيث انها قد أنجزت بحدود 126 مادة بينها مواد اجري التعديل عليها ومواد أخرى ابقيت كما هي"، مضيفا أن "اللجنة امامها عقبات مهمة ايضا".
وأضاف النائب "لا يمكن اجراء تعديل الا بعد موافقة الإقليم ومجلس الوزراء ومجلس النواب وقد اطلق عليها مواد حاكمة او حمراء وهذه المواد بحدود 15 مادة من بينها شكل النظام وعدد الناخبين لكل نائب ومجلس الاتحاد وكذلك المادة 140 التي تتعلق بالمناطق المتنازع عليها"، موضحا أن "استكمال التعديلات الدستورية سوف لن يتم خلال المرحلة الانتقالية المقبلة وسيرحل التصويت على التعديلات الى ما بعد الانتخابات المبكرة".

*************

زيادة مجانية في سعات الانترنت لتعزيز التعليم الالكتروني واجراءات الوقاية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات، أمس الأربعاء، تقديمها حلولاً فنية لتوفير زيادة مجانية في سعات الانترنت دعماً لمنصات التعليم الالكتروني خلال الفترة الحالية التي شهدت تعطيل دوام الجامعات والمدارس للوقاية من فايروس كورونا.
وأوضحت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "قدمت حلولاً فنية إلى خلية الأزمة الحكومية لاستثمارها في الوقاية ومكافحة فايروس كورونا، تضمنت زيادة في سعات الانترنت، على أن تتولى وزارة الاتصالات باعتبارها المسؤول عن خدمات الانترنت بمنح شركات الـ ISP سعات أكبر مجاناً، كإجراء لزيادة الوعي الصحي بهذا الفايروس، بالإضافة إلى دعم منصات التعليم الالكتروني بالتزامن مع تعطيل معظم المؤسسات التعليمية، فضلا عن تمكين المواطنين من تأدية أعمالهم من محال سكناهم".
وأضافت، أن "هذه الحلول التي أعدتها الهيئة وهي ضمن إجراءات الخلية الخاصة وضمن المرحلة الثانية من حملة التوعية الصحية التي أطلقتها عقب ظهور الفايروس في الصين وبلدان أخرى، تضمنت أيضاً تكليف شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات من أجل تكثيف الجهود والمتابعة المستمرة لتوفير أفضل وأسرع الخدمات للمشتركين والاستفادة من هذه الخدمات في التربية والتعليم نظراً لإغلاق المدارس والجامعات".

*************

عبد المهدي يترأس اجتماعا بشأن تداعيات كورونا وأسعار النفط

بغداد – طريق الشعب
ترأس رئيس الوزراء، المستقيل، عادل عبد المهدي، أمس الأربعاء، اجتماعاً لبحث تداعيات كورونا وانخفاض أسعار النفط ووجه باتخاذ سلسلة من الإجراءات.
وذكر المكتب الإعلامي لعبد المهدي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الأخير "ترأس اجتماعا خاصا حول الموازنة العامة وتداعيات انخفاض اسعار النفط العالمية ومواجهة فايروس كورونا، ولتشخيص الحالة الاقتصادية الراهنة وكيفية تخفيف الأعباء عن الموازنة وتنشيط حركة الاقتصاد. ووجه بسلسلة من الاجراءات لتخفيف الآثار السلبية على الاقتصاد والمواطن"، مؤكدا "ثقته بقدرة العراق على تجاوز التحديات والبناء على النجاحات الاقتصادية والصحية المتحققة".
وأشار البيان إلى "مناقشة القضايا الأساسية المُشار اليها وصلاحيات الحكومة الحالية بخصوص قانون الموازنة كونها حكومة تصريف أمور يومية".
وبحسب البيان "حضر الاجتماع وزراء المالية والنفط والتخطيط ومحافظ البنك المركزي وعدد من الوكلاء والمستشارين والخبراء الاقتصاديين" .

***************

الحبس بحق موظفة زورت أوراق عقار لبيعه بطريقة غير قانونية
ضبط ثلاثة مسؤولين في كهرباء حمام العليل
نقلوا مواد بطريقة مخالفة للقانون
بغداد – طريق الشعب
تمكنت هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، من ضبط مدير دائرة كهرباء حمام العليل، في نينوى ومسؤول المخازن لقيامهما بنقل مواد بصورة مخالفة للقانون، فضلا عن ضبط مسؤول الصيانة في الدائرة نفسها لتهمة مشابهة ايضا. فيما أصدرت محكمة جنح الكرخ المختصة بقضايا النزاهة، حكماً بالحبس لمدة ثلاث سنوات لموظفة في دائرة التسجيل العقاري/ الكرخ الأولى، عن جريمة تزويرها أوراقا رسمية لعقارا عائد لأحد شخصيات النظام السابق بغية بيعه بطريقة غير قانونية.

عمليتا ضبط

وأشارت الهيئة في بيان اطلعت عليها "طريق الشعب"، إلى "تنفيذها عمليتي ضبط بموجب مذكرتي ضبط قضائيتين، إذ تمكن فريق عمل مديرية تحقيق نينوى، من ضبط مدير كهرباء حمام العليل ومسؤول المخازن فيها، لقيامهما بنقل مواد كهربائية تابعة لدائرة الكهرباء وإيداعها في دار والد مدير الدائرة"، موضحة أن "العملية تمَّت خارج السياقات القانونية وبدون مستندات إدخال وإخراج مخزني".
وأضافت بحسب البيان، إن "ملاكات المديرية تمكَّنت في عملية منفصلة من ضبط مسؤول الصيانة في الدائرة بعد أن قام بنقل مواد كهربائية عائدة للدائرة، وإيداعها في محلات تعود لمديرية بلدية حمام العليل، بدون علم وموافقة دائرة البلدية، فضلا عن أنها تمَّت بدون مستندات إدخال وإخراج مخزني".
ولفتت الدائرة إلى "تنظَّـيم محضري ضبطٍ أصوليين في العمليتين، وعرضهما رفقة المُتَّهمين على قاضي محكمة تحقيق نينوى المُختصَّة بقضايا النزاهة، الذي قرَّر توقيف المتهمين وإجراء التحقيق وفقاً لأحكام المادة 315 من قانون العقوبات".
حبس موظفة
بتهمة التزوير

من جانب آخر، أصدرت محكمة جنح الكرخ المختصة بقضايا النزاهة، حكماً بالحبس لمدة ثلاث سنوات بحق موظفة في دائرة التسجيل العقاري/ الكرخ الأولى، عن جريمة تزويرها أوراقا رسمية لعقار عائد لأحد شخصيات النظام السابق بغية بيعه بطريقة غير قانونية.
وذكر مجلس القضاء في بيان له، إن "محكمة جنح الكرخ المختصة بقضايا النزاهة حكمت على موظفة في دائرة التسجيل العقاري/ الكرخ الأولى بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات وفق أحكام المادة 331 من قانون العقوبات جراء قيامها بتزوير أوراق رسمية خاصة بعقار موضوعة اضبارته تحت التحفظ كونها محجوزة باعتبار أن مالكه مصادرة أمواله وفق القانون رقم 72 لسنة 2017".

************
ص3
منحة عقارية لـ 300 عائلة من ذوي الشهداء في ذي قار

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية شهداء محافظة ذي قار، أمس الأربعاء، عن اكمال توزيع منحة عقارية جديدة لـ300 عائلة من ذوي الشهداء.
وقال مدير المديرية، مهند الشحتور، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المديرية أكملت توزيع وجبة جديدة من المنحة العقارية لبناء مساكن لذوي شهداء الحشد الشعبي في المحافظة لـ 300 عائلة وبواقع 30 مليوناً لكل عائلة"، لافتا إلى إن "المبلغ الاجمالي الذي وزع خلال الفترة الماضية بلغ سبعة مليارات و725 مليون دينار لـ 515 عائلة من ذوي شهداء الحشد الشعبي".
وأضاف الشحتور، أن "مؤسسة الشهداء مستمرة بتوزيع المنح العقارية لذوي الشهداء، انصافاً منها لحقوق الضحايا واكراماً لدماء الأبطال"، مؤكدا أن "نحو 90 عائلة متبقية سيتم شمولهم الأيام المقبلة بالمنحة العقارية".
000000000000000000000000000000
استهداف تجمع ديني في ديالى برمانة يدوية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، أمس الأربعاء، تشكيل لجنة تحقيق عاجلة في حادثة الهاشميات شمال غربي قضاء بعقوبة.
وقال مدير إعلام الشرطة، العميد نهاد المهداوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قائد شرطة ديالى اللواء حامد الشمري، شكّل لجنة تحقيق عاجلة في حادثة استهداف تجمع ديني في منطقة الهاشميات برمانة يدوية، ما أسفر عن حدوث اصابات في صفوف المدنيين"، مضيفا "ما حدث جريمة والشرطة بدأت عملية أمنية موسعة في المنطقة للتمشيط وتعقب الجناة".
وأكد المهداوي "وجود جهود كبيرة من أجل تحقيق الاستقرار ودرء مخاطر الارهاب عن اي منطقة في ديالى".
0000000000000000000000000000000000000000000

انتقاد برلماني لدور الدبلوماسية العراقية وشركة سومو في التعامل مع الملف
خبير اقتصادي: العراق أكبر المتضررين في المنطقة من انخفاض أسعار النفط
بغداد – طريق الشعب
كشف خبير اقتصادي، أن العراق سيكون أكبر المتضررين بين دول المنطقة بسبب انخفاض أسعار النفط. ويأتي ذلك بالتزامن مع انتقاد لأداء دور الدبلوماسية العراقية وشركة تسويق النفط "سومو" في التعامل مع هذه الأزمة الاقتصادية على اعتباره ليس بالمستوى المطلوب. ومقابل ذلك ينوه عضو في اللجنة المالية البرلمانية، إلى وجود تنسيق مع الحكومة لإطلاق خطة اقتصادية شاملة لدرء هذه المخاطر.
العراق أكبر المتضررين

ويرى الخبير الاقتصادي، ضرغام محمد علي، أن انخفاض اسعار النفط سيكون أثره على الاقتصاد العراقي أكبر من جميع دول المنطقة.
ويبين علي، خلال تصريح صحفي، أن "الأثر الاقتصادي بانخفاض اسعار النفط على العراق سيكون أكبر من جميع دول المنطقة حيث إن اقتصاده يعتمد على عائدات النفط بشكل مطلق دون وجود بدائل عملية سوى الاقتراض الداخلي والخارجي وإيقاف كل المشاريع القائمة واستمرار تلكؤ المتلكئ منها واتباع سياسة تقشفية تمتد لكل مفاصل الدولة".
ويوضح الخبير، أن "الحلول العملية تكمن في مكافحة الفساد وتقليل الهدر عبر الامتيازات الترفيهية للشرائح السياسية والدفع باتجاه تفعيل قطاعات التنمية الصناعة وللزراعة وحماية المستهلك".

دور دبلوماسي ضعيف

من جانبها، تقول عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، ندى شاكر جودت، إن "جميع دول العالم تعمل من خلال قنواتها الدبلوماسية للحفاظ على مصالحها وتعمل بكل جد وإخلاص لتحقيق أفضل المكتسبات، خاصة في مجال النفط حيث أن دور الخارجية العراقية بدا ضعيفا ولن يستطيع التأثير على السعودية بالتراجع عن قرارها الذي أضر بشكل مباشر بالاقتصاد العراقي".
وتضيف النائب، في تصريح صحفي، أن "موظفي شركة النفط (سومو) وممثلي العراق في المنظمة العالمية لإنتاج النفط (اوبك) أيضا لم يكونوا بمستوى المسؤولية رغم أن مقعد العراق في المنظمة أساسي ومؤثر"، لافتة إلى أن "السبب الرئيس يعود إلى اسناد المناصب والدرجات المهمة التي تتحكم بمصير العراق الاقتصادي إلى اشخاص غير مؤهلين وغير مهنيين وإن تعيينهم جرى وفق المحاصصة المقيتة".

خطة اقتصادية
لدرء المخاطر

وفي المقابل، يلفت عضو اللجنة المالية البرلمانية، احمد الصفار، إلى أن لجنته تعتزمُ بالتنسيق مع الحكومة لإطلاق خطة اقتصادية شاملة لدرء مخاطر انخفاض اسعار النفط على البلاد.
ويشير الصفار، إلى أن "الخطة الآنية المستعجلة تتلخص في إعادة النظر ببنود الموازنة العامة للدولة الخاصة بالنفقات العامة، من خلال حذف ما هو غير ضروري، كالايفادات واجراء عملية متابعة دقيقة للإيرادات غير النفطية من المنافذ الحدودية والضرائب لضغط الانفاق وزيادة الايرادات. فيما تبقى الحاجة إلى تقليل الاعتماد على النفط وتحريك القطاعات الاقتصادية الفعلية كي لا تتكرر مثل هذه الازمة مستقبلا".
وينوه النائب، إلى أن "العراق بلد غني ولديه كامل مصادر الثروة، المادية والبشرية والزراعية والصناعية والتجارية والسياحية والايدي العاملة والموقع الاستراتيجي. كما أن اللجنة تسعى إلى تحويل الايرادات النفطية واستثمارها في القطاعات الاخرى، وفسح المجال أمام القطاع الخاص لمشاركة الدولة واعادة الزراعة إلى ما كانت عليه في السابق"، مؤكدا أن "رواتب الموظفين خط احمر ولا يمكن التجاوز عليها".
ويذكر الصفار، أن "حزمة الاصلاحات الاخيرة التي أطلقها رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي حمّلت الموازنة الكثير، إذ ارتفع حجم الرواتب من 38 الى 53 تريليون دينار بعد إعادة المفصولين إلى وزارتي الداخلية والدفاع وتوفير الدرجات الوظيفية الجديدة في عدد من الوزارات"، منبها إلى أن "اللجنة بحاجة إلى اجتماع عاجل لتدارك الوضع المالي الحالي والخروج بحلول من الازمة الخانقة الحالية".
يشار إلى وزير المالية فؤاد حسين، أعلن يوم أمس، في تغريده على تويتر، ترؤسه "اجتماعا طارئا للمجلس الوزاري للاقتصاد لتدارس الآليات الكفيلة بتقليل اثار انخفاض اسعار النفط عالمياً والحفاظ على المستوى المعاشي للمواطنين".
00000000000000000000000000000000000000000000000

العمل تحدث بيانات المستفيدين من هيئة ذوي الاعاقة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة التابعة لوزارة العمل، أمس الأربعاء، عن تحديث 65 في المائة من بيانات المستفيدين السابقين من امتيازات الهيئة المستمرين في تقاضي راتب المعين المتفرغ ممن لم تظهر اسماؤهم ضمن الدفعتين الاخيرة من العام الماضي، والاولى من العام الحالي. وقال رئيس الهيئة، عصام عبد اللطيف محمد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة وجهت قسم تكنولوجيا المعلومات فيها بمتابعة اجراءات التحديث اليدوي وتحديث بيانات المستفيدين من قوانينها، وكذلك متابعة الاستمارة الالكترونية التي أطلقتها للتحديث"، مضيفا أن "المستفيدين الذين تم تحديث بياناتهم يدويا غير مشمولين بالتحديث الالكتروني كون بياناتهم حدثت مسبقا منعا للتكرار، فضلا عن أن رابط التحديث سيتوقف نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الـ 21 من الشهر الحالي".
واشار محمد، إلى "ضرورة مراجعة جميع مستفيدي خدمات الهيئة المتسلمين سابقا والذين لم تظهر اسماؤهم ضمن رواتب المعين المتفرغ في الدفعتين الاخيرة من العام الماضي والاولى من العام الحالي لتحديث بياناتهم الكترونيا عن طريق البريد الالكتروني".
000000000000000000000000000000000000000000000000
نائب: بعض الوزارات أصبحت "دكاكين" للأحزاب
بغداد – طريق الشعب
اتهم النائب، فالح الزيادي، أمس الأربعاء، مدراء مكاتب الوزراء بإدارة الوزارات والسيطرة على مقدراتها. وقال الزيادي في تصريح صحفي، إن "العديد من الوزارات أصبحت (دكاكينَ) لبعض الأحزاب السياسية وأغلب الوزراء الموجودين حالياً يُقادون من قبل مدراء مكاتبهم، الذين يتم تعيينهم من قبل الجهات السياسية التي قامت بتعيين الوزير"، لافتاً إلى أن "هؤلاء المدراء هم من يديرون الوزارات ويسيطرون على مقدراتها". وأضاف النائب، أن "معاناة المواطنين العراقيين وتردي الوضع الاقتصادي سببه الفساد الإداري والاستيلاء على أموال الوزارات".
00000000000000000000000000000000000000000000000000
وزير الزراعة: المنتجات المحلية لن تتأثر بإغلاق الحدود
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الزراعة، صالح الحسني، أمس الأربعاء، أن إغلاق الحدود لن يؤثر على توفير المنتجات الزراعية للمواطنين.
وقال الحسني، في بيان له، إن "إغلاق الحدود العراقية لن يؤثر على توفير المنتجات الزراعية للمواطنين وإن الوزارة قامت باعتماد خططها الفعالة الهادفة إلى منع استيراد المحاصيل الزراعية والتي بلغت 25 محصولا زراعيا وحيوانيا بغية دعم المنتج المحلي وتوفيره في الاسواق وبكميات كافية لتلبية حاجة المطبخ العراقي"، مشددا على "عودة الثقة بين الفلاحين والوزارة بعد تقديم الدعم المناسب لهم من أسمدة وبذور ومكننة زراعية حديثة فضلا عن منح المستحقات الخاصة بتسويق الحنطة في اليوم التالي من التسليم".
وأردف الوزير "كما اهتمت الوزارة بقطاع النخيل وأسست مركزا متخصصا لتطويره في دائرة البستنة اضافة إلى مرافقة العملية الانتاجية بكل مراحلها ومد يد العون للفلاحين من خلال نقل نتائج البحث العلمي للواقع الزراعي الميداني"، وفيما أشار إلى "التعاون المستمر مع الجهات الساندة لمراقبة الأسواق ومنع ارتفاع الاسعار بعد التنسيق المثمر مع الجهات الرقابية والامنية"، لفت إلى "ارتفاع نسب انتاج المحاصيل الصيفية حيث وصل انتاج الطماطم في البصرة الى 5000 طن يوميا وتحقيق الاكتفاء من انتاج البيض والدجاج المحلي مطمئنا المواطن العراقي بإنتاج وفير من المحاصيل الزراعية وتحقيق التوازن بين العرض والطلب وفق خطط وضعت لهذا الغرض".
00000000000000000000000000000000000000000000000000

تجار: "سيارات الوارد" غير متينة
واستيرادها يخالف قرارات الداخلية
بغداد – طريق الشعب
أعلن تجار عراقيون، أمس الأربعاء، إن ما تسمى بسيارات الوارد مخالفة لقرارات وزارة الداخلية فيما يخص المرور. ونقلت وكالات الأنباء، عن عدد من التجار، قولهم، أن "المستوردين لما تسمى بسيارات الوارد تعارض كتاب وزارة الداخلية / وكالة الوزارة لشؤون الشرطة / شؤون المرور المرقم (74267) في تاريخ 9/6/2018. وأن القرار ينص على أن يراعي عند استيراد المركبات اختيار مركبات ذات متانة عالية تؤمن حماية كافية لراكبيها ووفق المواصفات القياسية العراقية والدولية".
ولفت التجار، إلى أن "ما تسمى بسيارات الوارد تفتقر الى المتانة والقوة كونها تعرضت الى حوادث جسمية في دول أخرى أو انها غرقت في أحد الفيضانات وتسبب في تعطيل كبير للأجهزة الداخلية الحساسة للمركبة الأمر الذي سيزيد من خطورتها بحق السائق العراقي ومن يركب معه في السيارة الوارد". ومعلوم ان السيارات المتضررة، أو ما يعرف بمصطلح "وارد أمريكي"، هي المركبات التي تعرضت الى حوادث مرورية أو الغرق جراء الفيضانات في بلد المنشأ، ويتم بيعها بأسعار زهيدة مقارنة بنفس الموديلات من المركبات السليمة .‎‏
000000000000000000000000000000000000000000000000

أكد ضعف الرقابة الحكومية على الملف
نائب يكشف عن شركات استثمارية وهمية أغلب ضحاياها من العراقيين
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب، حسين العقابي، يوم أمس، عن شركات استثمارية وهمية، 90 في المائة من ضحاياها عراقيون، لافتا إلى ضعف رقابة المؤسسات الحكومية المعنية بالملف الاقتصادي والمالي لهذا الجانب.
شركات وهمية

وقال العقابي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بين مدة واخرى تنتشر في العراق عدد من الشركات الوهمية التي تدعي استثمار الأموال مقابل عوائد ربحية مغرية تصل أحيانا إلى ٨٠ في المائة. وأن هذه الشركات تعتمد آلية التسويق باستخدام النظام الهرمي في استثمار أموال الضحايا عن طريق إشراك الضحية الذي يقوم بجلب عدد آخر من الضحايا وتزداد نسبته الربحية الموعود بها بزيادة عدد العملاء الذين يجلبهم"، لافتا الى أن "تتبّع سجل واحدة من هذه الشركات كمثال فقط وهي شركة (يونك فايننس) يشير في معلوماته الأولية إلى إنها شركة وهمية بدون عنوان ومقر واضح لها، وبدون تسجيلها في المؤسسات الرسمية الدولية المعتمدة، إذ تدعي هذه الشركة انها تعمل في السوق الأمريكية وتمنح مشتركيها أرباحا تصل إلى 80 في المائة بينما يؤكد المختصون ان أرباح السوق الأمريكية لا تتعدى في احسن الأحوال ٨ - ١٠ في المائة، فكيف تمنح مشتركيها مثل هذه النسبة الخيالية من الاربــــاح؟! ".
واشار النائب، إلى أنه "اتضح من تاريخ إنشاء موقعها الإلكتروني في شهر آب عام ٢٠١٦ انها شركة حديثة التأسيس وتدعي انها مسجلة في شركة الحماية الكبيرة المشهورة (مكافي) ، ومن المعروف أن (مكافي) شركة خاصة بحماية المواقع الالكترونية من الاختراق ولا علاقة لها بالعمل المالي والاستثماري، وقد أثبتت بيانات المنظمات الدولية - كالمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية ( IOSCO ) وهيئة الرقابة السويسرية - انها من الشركات المشبوهة"، موضحا إن "نسبة 90 في المائة تقريبا بحسب المراقبين من عملاء أو ضحايا هذه الشركة هم من العراقيين مع شديد الاسف، وقد تم سحب مبالغ طائلة منهم وسط غياب تام لدور السلطات العراقية".
رقابة حكومية ضعيفة

وتابع، إن "ما يثير الاستغراب والدهشة ان هذه المعاملات المشبوهة تجري في العراق في ظل متابعة ضعيفة من جانب المؤسسات الحكومية المعنية بالملف الاقتصادي والمالي، مع ثبوت خطرها الكبير على الاقتصاد الوطني وعلى العراقيين الذين اكتووا سابقا بشركات وهمية مثل (سامكو) وغيره، وإننا ومن منطلق الحرص ندعو إلى تعزيز الإجراءات الرقابية من قبل المؤسسات المالية الحكومية كالبنك المركزي ومتابعة نشاط هذه الشركات وتفعيل القوانين العراقية في حماية المستهلك ومنع سرقة أموال العراقيين التي ينبغي أن تستثمر في إطارها الصحيح بمشاريع مضمونة توفر فرص عمل إضافية في القطاع الخاص وتقلل نسب العمالة المرتفعة" .

ص4
في السودان اجراءات جديدة ضد الموالين للبشير بعد محاولة اغتيال حمدوك

الخرطوم – وكالات
قال مجلس السيادة الحاكم في السودان، أمس الاول، إنه سيكثف مساعيه الى إنهاء نفوذ الموالين للرئيس السابق عمر البشير بعد يوم من نجاة رئيس وزراء الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك من محاولة اغتيال. وقال المتحدث باسم المجلس، محمد الفكي، في بيان إن "فرعا من الأجهزة الأمنية السودانية يرتبط ارتباطا وثيقا بالبشير سيخضع لسيطرة الحكومة المدنية وإن اللجنة المكلفة بتفكيك النظام القديم ستمنح سلطات إضافية". وبدأت السلطات تحقيقا في محاولة الاغتيال التي جرت يوم الاثنين الماضي بهجوم انتحاري على موكب حمدوك أثناء توجهه الى العمل. ولم تذكر السلطات من كان وراء ذلك لكن تشديدها على أن الموالين للبشير سيتم التعامل معهم بحزم، يشير إلى صلات محتملة مع أنصار النظام القديم الذين يحاولون عرقلة التحول الديموقراطي. وفي إطار الجهود المبذولة لإضعاف مؤيدي البشير، تحركت لجنة تفكيك التمكين بالفعل لحل الحزب الحاكم السابق وإقالة كبار المسؤولين في البنوك والسفارات.
كما تم فصل بعض الضباط في جهاز الأمن والمخابرات الوطني وتم تغيير اسم الجهاز إلى جهاز المخابرات العامة.
000000000000000000000000000000000000000000000
البرلمان الروسي يقرّ تعديلات دستورية تساعد بوتين على البقاء

موسكو – وكالات
صادق النواب الروس، أمس الأربعاء، على الإصلاح الدستوري المقترح من قبل الرئيس فلاديمير بوتين والذي يمهد له طريق البقاء في السلطة حتى عام 2036 نظريّا.
وبحسب ما ذكرته "فرانس برس"، ان" 383 نائباً صوتوا لصالح النص، في حين امتنع عن التصويت 43، وهم النواب الشيوعيون، ولم يرفضه أيّ نائب. وحتى يدخل حيز التنفيذ، يجب أن يتبنى مجلس اتحاد روسيا الإصلاح، وهذا في العادة اجراء شكليّ. لكن سيعقد في 22 نيسان اقتراع شعبي حول المشروع الذي لا تزال معالمه غير واضحة. ويشمل النص الذي تم التصويت عليه نهائيا بندا يتيح لبوتين الترشح لولايتين قادمتين عامي 2024 و2030. وأعلن الرئيس دعمه لهذا الإجراء في خطاب لم يكن على جدول الأعمال ألقاه أمام النواب يوم الثلاثاء الفائت، واعتبر أن من الضروري أيضا أن تدلو المحكمة الدستورية بدلوها حول التعديلات. وتوجد في النص أيضا بنود اجتماعية أضيفت في قراءة ثانية وصادق عليها النواب، على غرار تعديل المعاشات على ضوء نسب التضخم ومنع زواج المثليين.
000000000000000000000000000000000000000000
إصابات جديدة وتدابير مشددة في العالم العربي
إيطاليا تزيد انفاقها في مواجهة كورونا بمبلغ 25 مليار يورو
متابعة – طريق الشعب
اعلنت الحكومة الإيطالية زيادة إنفاقها المالي وتخصيص المزيد من مليارات الدولارات في مجال مكافحة انتشار فيروس كورونا في البلاد، وفيما شهدت المنطقة العربية ارتفاعاً ملحوظاً بالإصابات، وتواصل بعضها فرض اجراءات صارمة لمواجهة تفشي الفيروس.
زيادة النفقات

ونقلت "رويترز" عن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، قوله أمس الأربعاء، إن "الحكومة الإيطالية ستعزز الإنفاق لمساعدة الاقتصاد على التأقلم مع تأثير فيروس كورونا، وستخصص 25 مليار يورو لمعالجة الأزمة المتزايدة"، محذراً من أنه "قد يتم تشديد القيود الصارمة بالفعل على الحركة بعد أن طلبت منطقة لومبارديا الشمالية إغلاق جميع المتاجر وتعليق عمل وسائل النقل العام".
بدورها عرضت السلطات الصينية، على إيطاليا تقديم مساعدات إنسانية وإرسال مجموعة خبراء وأطباء لمكافح فيروس كورونا.
وقال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي في اتصال هاتفي مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، اننا "لن ننسى الدعم الذي قدمته إيطاليا إلى الصين خلال الأوقات الحرجة التي مرت بها بلادنا أثناء تفشي المرض، الآن نحن مستعدون أيضا للوقوف بحزم إلى جانب الشعب الإيطالي على الرغم من أن الصين بحاجة ماسة إلى الإمدادات الطبية".

احصائيات العالم العربي

وعلى مستوى الوطن العربي، علقت السعودية الدراسة في المدارس والجامعات في البلاد، في محاولة منها لوضع حد لانتشار الفيروس. وسجلت البحرين 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في حين أكدت السعودية تسجيل حالة إصابة لمصري عائد من نيويورك، وسجلت الكويت أربع حالات إصابة بينهم مصري، واثنان كانا في القاهرة.
وبعد الإعلان عن الإصابات الجديدة، ارتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البحرين إلى 188 حالة.
وقالت وزارة الصحة البحرينية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحالات الجديدة كانت من بين عدد من المواطنين الذين أجلوا من إيران في وقت سابق، وكان عددهم 165 شخصا". وفي المقابل، أعلنت وزارة الصحة في الكويت، تسجيلها ثلاث حالات إصابة جديدة بالوباء، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين إلى 72 شخصا، موضحة أن المصابين الجدد هم مواطنة كويتية سافرت أخيرا إلى إيران، ومقيمان يحملان جنسية السودان ومصر على التوالي، وهما تفاعلا مع شخص مصاب آخر سافر أخيرا إلى أذربيجان.
وفي غضون ذلك، واصلت الجزائر اجراءاتها المشددة لاحتواء فيروس كورونا، وأعلنت، أمس الاول، منع كافة التجمعات الجماهيرية، الرياضية منها والسياسية، والاجتماعية، والثقافية. كما أعلن وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد، أنه "سيتم وبصفة رسمية لعب مُباريات البطولة الوطنية المُتبقية، من دون جمهور". وسجلت في الجزائر عشرون حالة إصابة بفيروس كورونا.
أما في سوريا، فيؤكد ناشطون وجود عشرات الإصابات بفيروس كورونا المستجد في محافظات دمشق وطرطوس واللاذقية وحمص، ما يعارض الرواية الحكومية التي تمسكت بنفيها وجود أية إصابة في البلاد.
ونشرت الوكالة العربية السورية للأنباء(سانا) تصريحاً لوزير الصحة السوري نزار يازجي قال فيه انه "لا إصابات بفيروس كورونا المستجد في سورية حتى اليوم، وأية حالة مشتبه بها ترسل إلى مخابر الصحة العامة التي باتت تمتلك مستلزمات اختبار الفيروس لتأكيد أو نفي أية إصابة".
وفي السياق، أكد مدير عام رعاية الصحة الأساسية التونسية، أنه "تم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى ست إصابات"، مشيراً الى أنه "تم إجراء تحليلات مخبرية
لـ 44 عينة للكشف عن فيروس كورونا".
ومن جهته، قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، إن "نتائج الفحوصات المخبرية لـ 50 عينة أخذت من مخالطين لمصابين بالفيروس في مدينة بيت لحم، أظهرت إصابة عدة أشخاص بالفيروس"، مضيفاً أن "عدد المصابين بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية وصل الى 29 شخصاً".

9 آلاف مصاب في ايران

وبدورها، اعلنت وزارة الصحة الإيرانية، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 354 شخصا، بعد تسجيل 63 وفاة جديدة.
وأكدت الصحة الايرانية ارتفاع "عدد المصابين بالفيروس إلى 9000 شخص بعد تسجيل 958 إصابة جديدة"، مبينةً إن "2959 شخصا تعافوا من إصاباتهم حتى الآن".
0000000000000000000000000000000000000000000

تركيا: المحادثات مع روسيا في شأن سوريا "إيجابية وبناءة"
أنقرة – وكالات
نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله، أمس، إن المحادثات بين تركيا وروسيا في شأن تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة إدلب بسوريا "إيجابية وبناءة".
واتفقت أنقرة وموسكو الأسبوع الماضي على وقف إطلاق النار لوقف اشتباكات متصاعدة في إدلب. حيث وصل وفد روسي إلى أنقرة يوم أمس الاول، لإجراء محادثات في شأن تفاصيل الاتفاق، وقال أكار إن الطرفين يعملان على الإعداد لتسيير دوريات مشتركة على طريق إم4 السريع الرئيس المتوقع أن يبدأ يوم 15 آذار الجاري.
وفي وقت سابق من، يوم أمس، قال أردوغان إن تركيا لن تتوانى عن القيام بعمل عسكري أكبر من السابق في منطقة إدلب شمال غربي سوريا إذا لم يتم الالتزام بوقف لإطلاق النار جرى الاتفاق عليه الأسبوع الماضي.
وأضاف إن "انتهاكات صغيرة لوقف إطلاق النار، الذي تم الاتفاق عليه مع روسيا، بدأت مضيفا أن الأولوية بالنسبة لتركيا هي سلامة 12 موقعا للمراقبة أقامتها في المنطقة.
000000000000000000000000000000000000000000000000
اصابة شاب فلسطيني في مواجهات
مع الاحتلال الاسرائيلي
القدس – وكالات
اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الأربعاء، ان فتى فلسطينياً أصيب في الرأس برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات شهدها جبل العرمة جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.
وقالت الوزارة في بيان لها، تابعته "طريق الشعب"، ان "عدد الإصابات حتى اللحظة وصل إلى 17 إصابة من منطقة بيتا"، مبينةً أنه "وصلت حالة خطرة لفتى يبلغ من العمر 17 عاما مصاب برصاص حي بالرأس".
وأوضحت الوزارة في بيانها أن "هناك إصابة ثانية بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس أيضا وهو في العناية المكثفة".
ويشهد جبل العرمة الأثري جنوب مدينة نابلس في الفترة الأخيرة مواجهات من وقت لآخر بين الشبان والاحتلال الإسرائيلي.
وأظهرت لقطات فيديو محاولات قوات كبيرة من الجيش ترافقها جرافة الوصول إلى قمة الجبل وسط صوت إطلاق نار كثيف وقنابل الغاز المسيل للدموع.
ولم يصدر بيان بعد عن الجيش الإسرائيلي حول الأحداث الجارية في جبل العرمة جنوب مدينة نابلس.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
اعتقالات في تونس ارتباطاً بهجوم السفارة الأميركية
تونس - وكالات
أعلنت النيابة العامة التونسية، أمس الاول، أن قوات الأمن اعتقلت 5 أشخاص على علاقة بالانتحاريين اللذين فجّرا نفسيهما أمام السفارة الأميركية في العاصمة، الجمعة الماضية، مشيرةً إلى أن المشتبه بهم أودعوا في الحبس الاحتياطي.
وقال المتحدّث باسم النيابة العامة، سفيان السليطي، وهو أيضاً الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، إنّ "المشتبه بهم الخمسة اعتقلوا السبت وتمّ استجوابهم في ثكنة باب القرجاني في تونس العاصمة وهي أحد أبرز المراكز الأمنية التابعة لوحدات مكافحة الإرهاب في العاصمة"، وفقا لـ"فرانس برس".
وبحسب وسائل إعلام محليّة فإنّ الانتحاريين هما رجلان يتحدّران من العاصمة وقد حكم عليهما في 2014 بالسجن بموجب قانون مكافحة الإرهاب لكنّهما أنهيا محكوميتهما، فيما لم يقدّم السليطي أيّة تفاصيل أخرى في شأن الموقوفين الخمسة.
وكان الانتحاريان فجّرا نفسيهما صباح الجمعة قرب دوريّة أمنيّة في منطقة البحيرة 2 مقابل السفارة الأميركية، ممّا أسفر عن إصابة ملازم و5 أمنيين آخرين وامرأة مدنية، وما لبث أن توفّي الملازم البالغ من العمر 52 عاماً متأثراً بجروحه.
ولم تعلن وزارة الداخلية التونسية حتى الآن إحراز أيّ تقدّم آخر في التحقيق الذي بدأ الجمعة، كما لم تتبنّ أية جهة هذا الاعتداء.
ولا تزال تونس تعيش على وقع هجمات متشددة استهدفت قوات الأمن من الشرطة والجيش وسيّاحاً أجانب، كما يستمر فرض حالة الطوارئ في عموم أنحاء البلاد منذ 2015 حين استهدف انتحاري حافلة للأمن الرئاسي وسط العاصمة ما أدى إلى مقتل 12 امنياً.
0000000000000000000000000000000000000000000000

بايدن يتخطى ساندرز في انتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية
واشنطن – وكالات
حقق نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، أمس الاول، تقدما حاسما على خصمه بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي ومد له يده مؤكدا أنهما سيهزمان معاً الرئيس دونالد ترامب في استحقاق تشرين الثاني القادم.
وفاز نائب الرئيس السابق في عهد باراك أوباما بفارق كبير في ولايات ميسيسيبي وميزوري وميشيغان محققا نصرا يحمل رمزيا كبيرة في ثلاث من الولايات الست.
كذلك حقق بايدن تقدما طفيفا على ساندرز في ولاية أيداهو بعد فرز حوالى 70 في المائة من الأصوات في مكاتب الاقتراع، في حين لم تكن نتائج داكوتا الشمالية وولاية واشنطن تشير بعد إلى فائز واضح.
وقال بايدن الذي يمثل التيار المعتدل في الحزب الديمقراطي "أود أن أشكر بيرني ساندرز ومناصريه على شغفهم وطاقتهم التي لا تنضب"، مضيفاً في أنه "يتشاطر مع ساندرز هدفا مشتركا" مؤكدا "معا سوف نهزم دونالد ترمب وسنوحد هذه الأمة".
ويبقى السؤال مطروحا حول الموقف الذي سيتبناه ساندرز، وقد اشتد ضغط قيادة الحزب الديمقراطي فورا من أجل أن ينسحب من السباق تحت شعار توحيد الصف بمواجهة الرئيس الجمهوري. ويخشى الحزب الجمهوري أن تؤدي طروحات ساندز اليسارية إلى إبعاد الناخبين الوسطيين.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000

إيران تحث على رفع العقوبات الأمريكية عنها
طهران – وكالات
دعا رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، أمس الاول، إلى بذل جهود دولية لرفع العقوبات الأمريكية "غير الإنسانية" المفروضة على إيران وسط تفشي مرض فيروس كورونا الجديد في البلاد.
وارسل لاريجاني الدعوة في رسائل منفصلة بعث بها إلى رؤساء كل من الاتحاد البرلماني الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي والجمعية البرلمانية الآسيوية، وكذلك رؤساء البرلمان في الدول الآسيوية والإسلامية، وفقاً لما ذكره وسائل اعلام محلية.
وندد لاريجاني بالعقوبات الأمريكية التي تعيق جهود إيران لمكافحة المرض، حيث تواجه البلاد نقصا حادا في الإمدادات الطبية بسبب العقوبات.
وانسحبت الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب بشكل أحادي من الاتفاق الدولي في شأن البرنامج النووي الإيراني في أيار 2018، وأعادت فرض جميع العقوبات على إيران في محاولة لإجبار الجمهورية الإسلامية على إعادة التفاوض حول اتفاق يخضع للشروط الأمريكية.
وحث لاريجاني المجتمع الدولي على تبني موقف مبدئي يدعو إلى الإلغاء الفوري للعقوبات الأمريكية ضد إيران، وخاصة العقوبات المفروضة على الإمدادات الطبية.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
15 مقعدا للقائمة المشتركة
صعوبات تواجه تشكيل حكومة تل أبيب الجديدة
رشيد غويلب
في الثاني من اذار الجاري شهدت إسرائيل ثالث انتخابات برلمانية خلال عام واحد، ولم يستطع التحالف الحاكم بزعامة نتنياهو، ولا معارضه الرئيس تحالف ازرق - ابيض بزعامة رئيس اركان الجيش الإسرائيلي الأسبق بنيامين غانتس، وللمرة الثالثة تحقيق أكثرية تمكنه من تشكيل حكومة جديدة.
وفي البرلمان الإسرائيلي الجديد، سيكون هناك 17 نائبا عربيا، وهو اكبر عدد في تاريخ برلمانات الدولة الصهيونية. كما أن عدد النساء العربيات اللواتي دخلن الكنيست حقق رقما قياسيا، فالقائمة المشتركة تضم أربع نساء حتى التسلل الـ 15، وهو رقم تجاوز جميع الاحزاب اليهودية، وستكون ايمان الخطيب اول امرأة محجبة تدخل الكنيست الإسرائيلي. وعبر تحالف ازرق – ابيض دخلت ايضا نائبة درزية البرلمان.
لقد استطاعت القائمة المشتركة (الاتحاد)، التي تضم "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، وقوتها الرئيسة الحزب الشيوعي الإسرائيلي، إضافة الى حزبين أحدهما قومي عربي، والآخر إسلامي معتدل، ان تحقق انتصارا تاريخيا وترفع عدد مقاعدها من 13 الى 15 مقعدا، وتصبح القوة الثالثة في البرلمان. وقالت ريم حزان عضو لجنة العلاقات الأممية في الحزب الشيوعي ان الحزب حصل على 5 مقاعد في إطار القائمة المشتركة، وكان يمكن ان يحصل على المقعد السادس، لو ان القائمة حصلت على 15500 صوت آخر.

فقدان الاكثرية

في 5 اذار أعلنت نتائج الانتخابات النهائية، ورغم تصدر تحالف اليمين المتطرف بزعامة نتنياهو الانتخابات، الا انه لم يحقق الأكثرية المطلوبة وحصل على 58 مقعدا من أصل مجموع مقاعد الكنيست (البرلمان) البالغ 120 مقعدا، أي انه يحتاج الى 3 مقاعد ليتمكن من العودة الى سدة الحكم. وسيحاول نتنياهو شراء 3 نواب للوصول الى هدفه. من جانبه أكد رئيس كتلة القائمة المشتركة احمد طيبي، ان الفشل في هزيمة اليمين المتطرف ليس فشلا للقائمة المشتركة، بل فشلا لتحالف الأزرق – الأبيض، وجميع الأحزاب الصهيونية المعارضة. اما رئيس القائمة المشتركة القيادي الشيوعي ايمن عودة، فقد شدد على انه وبالرغم من نجاح اليمين المتطرف، فان القائمة المشتركة يمكن ان تكون عقبة رئيسة امام تشكيل حكومة يمينية متطرفة.

أكثرية لصالح "إسرائيل الكبرى"

وعلى الرغم من انه سيقف في 17 اذار الجاري امام القضاء بسبب ملفات الفساد، استطاع نتنياهو ان يحقق زيادة في قوته التصويتية، على اساس حملة انتخابية هي الأشد عدوانية تجاه الشعب الفلسطيني. وقد توج ذلك بالإعلان عن أنه إذا أعيد انتخابه، فسيضم جميع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ووادي الأردن بأكمله، الى إسرائيل، أي أكثر من 20 في المائة من الضفة الغربية، في انتهاك فاضح لجميع المعايير الدولية، وفي توافق مع ما يسمى بـ "صفقة القرن" التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ومن الواضح أن اكثرية الإسرائيليين يدعمون بقوة السياسة الصهيونية العنصرية المعادية للفلسطينيين والعرب.
ولم يحقق تحالف الازرق – الأبيض سوى 33 مقعدا، وبالتالي يحتاج الى تحالف واسع، وعلى الأقل الى دعم القائمة المشتركة. يقول رئيس القائمة المشتركة ايمن عودة: "كانت المشكلة في الموقف العنصري لتحالف الأزرق – الأبيض"، التي لا تمثل بديلا، بل "نسخة شاحبة" لتحالف اليمين المتطرف. وقد حاول ان يتقدم صفوف الداعين لقضم الأراضي الفلسطينية، وعلى عكس خطابه في الانتخابات السابقة، نأى بنفسه هذه المرة عن القائمة المشتركة، مشددا على "ان على الأغلبية اليهودية ان تحكم البلاد".
وحسابيا يمكن للمعارضة الإسرائيلية ان تحصل على اغلبية 62 مقعدا شرط التعاون مع القائمة المشتركة (15 مقعدا)، ولكن ذلك يبدو صعبا جدا في الوقت الراهن، بسبب موقف غانتس المعادي للفلسطينيين والعرب والمؤيد لضم الأراضي الفلسطينية، ولهذا فقد أكد ايمن عودة أن دعم غانتس بالنسبة للقائمة المشتركة الان غير وارد، وان أي تعاون يشترط ان يغير غانتس موقفه ويتوقف عن دعم سياسة الضم، وعن الحديث عن "أغلبيته اليهودية" العنصرية. لكن من غير المحتمل ان يغير غانتس مساره.

تعاون اليسار الجذري
مع الفلسطينيين

ووصف ايمن عودة تعاون قوى اليسار الجذري مع الفلسطينيين قائلاً إن "الشراكة اليهودية العربية هي حجر الزاوية لأي تغيير عميق في البلاد، من أجل السلام الحقيقي، ومن أجل الديمقراطية الحقيقية، من أجل المساواة الحقيقية. ويجب أن تتحقق معًا من قبل العرب واليهود. هذا التعاون العربي اليهودي حيوي وبداية، لكننا لن نتوقف عند القائمة المشتركة، وهذه مجرد البداية، على طريق بناء حركة كبيرة ستكون موطنًا لجميع المهمشين الذين لديهم مصلحة مشتركة في العيش معا في مجتمع قائم على العدالة الاجتماعية".
اما جريدة هآرتس الإسرائيلية فقد وصفت الأحزاب التقليدية في إسرائيل بالقول إنهم" يهود أولاً ثم ديمقراطيون يحاربون الفساد. إنهم عنصريون أولاً، وبعدها يصبحون دعاة شجعان لسيادة القانون. إنهم قوميون أولا وبعدها فقط ليبراليون".

 

ص 5

من ينابيع التراث الشعبي العراقي
شمسه البغدادية ..
شاعرة شعبية تقاوم النسيان

ريسان الخزعلي
هي َ شاعرة تُضاهي الشاعرة (فدعه) في إجادة نظم الشعر الشعبي بطريقة أو لون (النعي) ..، الّا أنها لم تحظ َ بالشهرة الواسعة التي حظيت بها فدعه لأسباب عدّة ، من بينها ، شيوع أشعار فدعه وتداولها بكثرة ومن ثم تدوينها كون تلك الأشعار ارتبطت بأحداث حياتية واقعية وأخرى شبه اسطورية جسّدتها ببراعة تخطت العفوية ، إضافة الى ندرة الكتابات عنها. إنها الشاعرة / شمسه البغدادية / ..، واسمها الكامل ، شمسه الحاج نجم البياتي ، وانَّ لقب البغدادية قد لحقَ باسمها كونها ولدت في منطقة الفضل ، المنطقة المعروفة في بغداد .
نشأت الشاعرة وتربت في عائلة أدبية ودينية تهتم بالعلم والعرفان ، مما وفّرَ لها أساسيات البداية والتكوين المعرفي لاسيما وانها تمتاز بالفطنة والذكاء .
لم يُكتب عن الشاعرة سوى إشارات متباعدة في بعض المصادر التي تهتم بالتراث الشعبي ، ومن بينها كتاب (من تراثنا الفولكلوري العراقي الأصيل) للشاعر مجيد لطيف القيسي الذي أعلن في نهاية كتابه هذا أنه ُ أنجز مخطوطة عنها بعنوان (شمسه البغدادية) وقد ألحقَ بالعنوان ترديدتها الشعرية : يهل الزود اطلعوا ثارت الجيلات .
يقول القيسي في كتابه : أصبحت في ذلك العصر من أنبغ العربيات اللواتي عُرفن َ ب ( العمّاريات ) ..، وكانت ترافق الأحداث بكل بسالة وشجاعة حتى أصبح يُضرب بها المثل من قِبَل ابناء محلتها (الفضل)، وكانوا يقولون لها عندما تقبل عليهم : جَن هلّت شمسج يا شمسه .
ولدت الشاعرة عام 1857م أي بعد أكثر من اربعة عقود مرّت على ميلاد الشاعرة فدعه ، وقد ارتبط يوم وفاتها بحدث تأريخي كبير الا وهو يوم الاحتلال البريطاني لبغداد عام 1917كما أشار الباحث عبد الكريم العلّاف الى ذلك في كتابه ( بغداد القديمة).
تمتاز أشعار شمسه البغدادية بمباشرتها الحادّة ونكهة مفرداتها البغدادية وقوّة سبكها الشعري ووضوح موضوعاتها واستدلالاتها التاريخية ، مما يُدلل على تخطيها توصيف الفطرة والعفوية ، ومازال كبار السن من ابناء منطقتها حتى وقت ليس ببعيد يحفظون ويرددون أشعارها ، تأثراً وتفاعلاً .
من شعرها في رثاء شقيقتها (وضحه) هذه الابيات :
فزّيت وآنه ابكَلب مرتاب ..
من نومتي واندب يوهّاب
ظِنتي لفوني العنّي غيّاب ..
كَب الهوى وانفكّت الباب
ثاري الهوى يا وضحه جذّاب
ومن شعرها في رثاء والدها ، وكأنها تتناغم مع الشاعرة فدعه التي رثت هي الاخرى أباها وإخوتها :
الكَلب يابويه عن شوفكم عاجز..
اشلون اوصل إو سهم البين حاجز
مابيني إو بينك صار حارز ..
منكم لا تظن الكَلب جايز
ايتمناكم الشيلات الجنايز ..
إو تجملون الجفَن لو جان عايز
يَجهف البيه نلوذ إمن الهزاهز ..
علَه حلّك والاكَرانات فايز
ينشمي إو لايكَه اعليه الطرايز .
شمسه البغدادية ، صورة للمرأة العراقية ، المرأة الشاعرة التي تتفاعل وجدانياً وابداعياً مع احداث مجتمعها وتحولاته السياسية ، وهاهي تستنهض الثوّار للمقاومة ، حينما كانت الضرورة ، بترديدتها الشعرية:
يهل الزود اطلعوا ثارت الجيلات.
ومن هنا تكون الشاعرة / شمسه البغدادية / قد قاومت النسيان رغم قلّة شعرها الموّثق وندرة المصادر التي تناولت حياتها وشعريتها ، وها نحن نعدّها صفحة ً في كتاب التراث الشعبي العراقي بعد مرور أكثر من 100عام على وفاتها ، كما تحدد الدراسات والبحوث في هذا المجال فترة زمنيةكهذه شرطاً، لأن نعتبر ما مضى من فنون وآداب شعبية تراثاً شعبياً ...


***************


فضاء شعبي...

النواب... والشعرية المثيرة للدهشة

أفه..يا كاعنه الوكحة
صلاة الليل..واهل الليل..والنار بمرابعها
أفه.. يا كاعنه السحكتها
وانسحكت عليها جيوش يابو جيوش
او ما بدلت طبايعها..
انه صوت شاعر الحداثة الشفيفة وهديرها مظفر النواب المنتج ابداعا ادهاشيا مثيرا للتساؤلات بكل مشاربه الشعرية (فصيحها وشعبيها)..كونه يخوض مغامرة ليقدم ضربا من ضروب النشاط الانساني المديوف بالخيال.. الذي تنتجه الذاكرة الانسانية لتحقيق وجودها من جهة ومن جهة اخرى تحقيق المتعة الجمالية والمنفعة الفكرية للذات الجمعي الآخر المقترن بالذات المبدعة..وهذا ماكانت تصبوا اليه القصيدة الشعبية بتحولاتها البنيوية التي ظلت تلامس الوجع الانساني,,
ـ مظفرالنواب الاستثناء الشعري..الانسان..المغني للحياة بعوده وريشته المنغمسة بالوانها.. المترد..المنفي..المنتج ابداعا شعريا برغم انتقالاته التي لا تعرف السكون بسبب ملاحقة خفافيش الظلام له على ارض الله..والتي اضفت على شعريته الخطابية المنبرية تلقائية التفاعل مع مفرداته المنتفضة..الداعية الى الحرية والتحرر..فشكل ظاهرة متفردة بنصه النابض بالمغامرة والمتصف بالجرأة الحقة.. فكانت اشتغالاته الشعرية تحتضن الواقع بكل موجوداته الطبيعية (الهور/القصب/الطين/الطير/ الحزن/الوطن... )..وقد حولها بنسجه الشفيف الجاذب الى مصادر حسية ونفسية..
عساها تخضر التينه
اونمد ابفيها لسواليف راحة بال
وخبزة وستكين جاي يكفينه
ـ ان خصوصية القصيدة النوابية تكمن في حلولها داخل مسامات الوجود
المجتمعي وتفاعلها معه..حتى صارت جزء من مكونه الفكري والحياتي الخطابي..كونها تمتلك شروطها الفنية ومعاييرها واشتغالات منتجها التي تؤشر اسلوبية بنائها الجاذبة للمستهلك(المتلقي) لطراوة الفاظها وواقعية صورها..لانها نتاج مستل من البيئة التي يستأنس بها..والتي منحت نصه انتماء رؤيويا تجسد في خصائص شعر الحداثة بصورته الشعبية من خلال استحضار الذات الجمعي الآخر..وعلى اثر ذلك كانت لسان حال الطبيعة..والتزامها التفعيلة واختلاف طول اسطرها الشعرية محققة لمستويات الحياة وحركتها المعاصرة..اسوة بالقصيدة الفصيحة..فصارت مغازلة للنفوس..قريبة من مشاعر واحاسيس المستهلك(المتلقي) لانها تعكس صورته وتحمل همومه التي داعبت ذهنه ورسمت طموحاته حتى صارت جزء من كيانه..فتراقصت حروفها على الشفاه وتوزعت على اوتار العاشقين..
ياطعم ياليلة من ليل البنفسج
ياحلم يمامش بمامش طبع قلبي من اطباعك ذهب
ترخص واغليك واحبك
انا متعود عليك هواي ياسولة سكتي
ياطواريك من الظلمة تجيني
جانن ثيابي علي غربه قبل جيتك
ومستاحش من عيوني.. وآلمتني
وعلى المامش علمتني..
وقوله:
حن وانه حن.. وانحبس ونه ونمتحن
مرخوص بس كت الدمع.. شرط الدمع حد الجفن
*****
جفنك جنح فراشه غض.. وحجارة جفني اوما غمض
يلتمشي بيه ويه النبض.. روحي اعله روحك تنسحن .. حن وآنه احن
ـ فالمنهج النوابي في بناء نصه الشعبي يقوم على الرموز القابلة للتأويل باشغال فكر المستهلك(المتلقي) ونبش خزانته المعرفية..كونه يركز على الفكرة والصور الحسية المنطلقة من واقعها المتشظي..الذي يشكل صورا قائمة على الخطاب الحياتي والفني المختفي وراء رمزية شفيفة تخاطب الوجدان وفق معيار حداثي له التزاماته الموضوعية..
ـ من كل هذا نستطيع القول ان التجربة الشعرية النوابية صدرت عن رؤية تتجذر معطياتها في اعماق تاريخ المعارضات السياسية القائمة على مدى مراحله الزمنية...

علوان السلمان

*****************

طوير جنه

علي الجبر

بكل محبّه وكل سلام
ذبلت عيون الورد
و گليبه نام
وروحه طافت بالولايه
طوير جنّه
عطور حنّه
بلبل ومن شاف روجات
الفرات تشابگت
رفرف وغنّه
وطار وي جوگ الحمام
يا سلام
كل امانينه صلاة
وكل اغانينه حياة
وكل سوالفنه فرات
وكل بواچينه صيام
بس اذا ردنه نعيش
نصير ريش
بالهوى نتيه ويضيّعنه
الظلام
وتصبح الضحكه حرام
والفرح ممنوع
والعيد انتقام
5/3عيد ميلاد الشهيد عمر سعدون

*****************

شذر آذار
الى المرأة في عيدها

محمد خضير ابو رافد

يقول محمود درويش
لا تقسو على انثى الا في عناقها

اورود اثنين اتحل ابروحي
ويطكن شوك وحنيّه
وردة اتمثل كل احلامي
وردة اتطيب اجروح البيه
امي التزرع كل الطيبه
وحبيّبتي اتطشهه اعليه
من اذار اتبوك النسمه
وتحطها اعلى الخد ترجيه
امي الظلمه اتلوذ ابسدهه
لن عدهه الهندس كمريه
وحبيّبتي اورود الدنيا
مستحيه امن اتمر صبحيه
ياعيد امن اتمر ساعدني
ودّي اشواكي ابكل حريه
وكلهن هاي الروح ابعزهه
بس الجن تصلح عيديه
يالقاروره الدنيه خلافج
موبس وحشه اصلا وهميه
لوما المراة اتموت الفرحه
والعالم يتقهقر ضيه
ورد انساني ابلون الضحكه
احلى امن اورود البريه
هي الكل بالكل بالعالم
شمس اوما تغرب يوميه
من ضحكتهه ايشع بالدنيه
قداح ايورد يوميه
مبروك ابعيدج يالورده
محبوبه اوماظن منسيه

****************

غابه

سامي عبد المنعم

مليت الحياة وحيل تعبان
وميزان الكآبه لفوگ صاعد
چويات السنين بگلبي نيشان
بين ضلوعي مشتعله المواگد
درابين العراق إتلفها الأحزان
وبنص الفواتح دوم گاعد
صار الوطن غابه وبيد غمّان
وصرنه أشلاء وگبور وشواهد
سواد الحزن خيّم عله البيبان
إبكل ساعه نودع ميت واحد
صار أحسن شغل بالوطن دفان
والباقي الأعمال السوگ راكد
غلت گاع الگبور وسعر الچفان
المغسّل يلفنه إبچفن بايد
حته الموت ضل من عدنه خجلان
چان إبكل سنه يختار واحد
مثل مكتوب صرنه إبلايه عنوان
والساعي شمرنه إويه الكواغد
إشكثر مرّت عليّه أشكال ولوان
وضليت إبغربتي إلوحدي أعاند
چنت مفتون بمسامر الخلان
أكتب شعر وأحلام وقصايد
ماچنت أعتقد يحكمني إهدان
ويضل الحزن للدوم سايد
چنت گبل الموادع حيل فرحان
وهسّه الدمع بين إجفوني جامد
خلصت السنين إبكلشي خسران
راوست إويه أخوي وراد زايد
شمالك يا فرح وياي زعلان
أتمنه وصالك وإنت شارد
أعز الناس ضل يحسبني بطران
ما يدري إتحز بيه المشاهد
السواجي إتحيط بيه وآنه عطشان
وسگيت النكر تعبي إبماي بارد
صرت عاشور ماتعنيلي الألوان
أزور الياگبر وإلمن أعايد


****************

يوم المرأة العالمي
تحية الى العراقيات البطلات في ساحات الاحتجاج

فاروق كنا

جتي الفرحة واجانه الثامن من آذار
ويه الثوار المتحزمة ويه الأحرار
لفت جرغدهه ويه حزامي
وجتاف اتكامش بجتافي
والصوت العالي والصرخه
بهيبه يعبرّن من كدامي
ينزف دمي وروحي تلاوي!
تلم جروحي وتبقى اتداوي
الثورة قائدها اللبوه
حنه وشيله وريحه بردي
تتسابق حيل ابمشيتهه
مثل الخيل عنود العدهه
نسمه وفرحه وشامه بخدي
والساحة منوره بوكفتهه
كلما نلين ونغفه ونتعب
نسمع صوت المرأه يصيح
خل تسمع احزاب السلطه
ثورتنه أنثى ومو غلطه
جتي الفرحه واجانه الثامن من آذار
ويه الثوار المتحزمه ويه الأحرار
عاش الثامن من آذار
عاش الثامن من آذار
....

*************

(الرصعة أو الغمازة)

حامد كعيد الجبوري
حاولت أن أجد للرصعة جذرا بلغتنا العربية فلم أجد ، ووجدت من يقول أن الرصعة هي تجويف أو تقعر أو نقرة في الخد تبرز للناظر حين يضحك بملإ شدقيه ، وتسمى الرصعة عند أهلنا في سوريا ب الغمازة وأعتقد أنها باللهجة المحكية السورية أقرب للفصحى من اللهجة العراقية والتي تسمى عندهم - العراقيون - الرصعة- ، والغمازة لمن لا يعرف هو تشويه خلقي محبب عند من يحمله وعلامة للحسن وجلب النظر ، بل ويتمناها الكثير رجالا ونساء ، وغالبا ما تكون هذه الرصعة في الخد أو في الذقن أو في الرقبة ، وتغزل الشعراء بتلك الرصعة في خدود الحسان ، ولم أحصل على الكثير من الشعر العربي يتغزل أو يصف تلك الرصعة ، وفي هذا البيت ربما يشير الشاعر الى الخد المبتسم دلالة على الرصعة:
إِنْ تَشْرَبِ الرَّاحَ فَاِشْرَبْ مَعْ ذَوِي أَدَبٍ
أَوْ ذِي جَمَالٍ صَقِيلِ الْخَدِّ مُبْتَسِمِ
ووجدت أبياتا لابن المعتز الشاعر يصف الرصعة بالتفاحة المقضوم جزءا منها ويقول :
تفَّاحةٌ معضوضةٌ / كانتْ رسولَ القُبَلِ
كأنَّ فيها وجنةً / تنقَّبتْ بالخَجَلِ
تناولتْ كفِّي بها / ناحيةً من أملي
وتغزل الشعراء برصعة الحنچ - الذقن - قال مظفر النواب الرمز العراقي الوطني الشريف :
تأمل بينه يحبيب
رصعة الحنچ في گمره
نسيت الروح يا يمه
بطبگة الترف والزهرة
شدهني وتلها من أيدي
وعگدها بطارف الغتره
يروحي شكثر عاگولج
والمكاتل على الگطره
الطبگة/ وسيلة بدائية للنقل المائي
العاگول / نبات بري يسمى العاقول
وشاعر آخر يقول متغزلا برصعة خد من أحب :
يم رصعة حنچ...
يم احچول..
يم خرخاش...
يم شيله... يبت الهور..
اسمعيني يسمره طين يكحيله
ولي انا نص قديم كتبته اتغزل واقول:
يا يمه اشتكيلچ
حبيبي بطارف عيونه
نظرلي وفات من هناااك
ابتسملي بشفته العناب
ورصعة حنچه ضحكتلي
وحين نستذكر رصعة الخد وما قيل فيها نقرأ بالمحكي السوري :
ألذ منظر مُمكن تشُوفه عيونيّ
لما تضحك و تبان غمازتك
وآخر يخاطب حبيبته ويقول :
اضحكي الله ما خلق غمازتك عبّث
وهذا محكي آخر وابداع من قال :
نعم رصعة حنج بس تحفر گلوب
ومحكي آخر يطلب من حبيبته أن تقسم ولكن بمن ستقسم :
بحق غمازتك والجمّال الي في مبسمك
ماظُن إن العبُوس يجوز لك
وشخصيا كتبت عن غمازات الخدود وقلت على وزن الدارمي العراقي (مستفعلن فعلان مستفعلاتن) :
خدودگ زهر رمان تزهي بغمازات
والقلب لو مر بيك ما لومه لو مات
وعلى حد علمي واطلاعي لم أجد من كتب برصعة الرقبة / الجيد / النحر - وهو مكان وضع السكين لنحر الذبائح - سوى الشاعر الرمز العراقي الوطني مظفر النواب :
ولساع مشدوده شبگتگ عالخصر
والرگبة من تلتاف للبوسه چسر
بس انت تدري شلون رصعة بالنحر
والشته شال شليله من يمنه عبر
وسألته عنك
يا شته العشاگ
ما عندك خبر
وك يا شته العشاگ
ما عندك خبر...

**************

ص6
قراءة لمدى دستورية "الغياب الطوعي" للسيد رئيس مجلس الوزراء
د. علي مهدي
اثارت رسالة السيد عادل عبد المهدي رئيس مجلس الوزراء المستقيل الى السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس النواب الخاصة بالغياب الطوعي والمؤرخة في 2/3/2020، ردود افعال متباينة من قبل الكثير من القانونيين والمتابعين للشأن السياسي، فقد اعتبرها البعض انها جاءت في السياق الدستوري والقانوني، ولاسيما ان الرسالة اشارت الى وجود تشاور مع دستوريين وقانونيين من اهل الاختصاص، وأعرب اخرون عن أنها خارج تلك السياقات، ولأجل توضيح الموقف الدستوري والنظامي لهذه الحالة، تم اعداد هذه المادة لتسليط الضوء على الجوانب الدستورية والنظامية ومضامينها والغاية منها.
مضمون الرسالة

فقد كتب السيد رئيس مجلس الوزراء المستقيل رسالتين الاولى في 19 شباط 2020 يُهدد فيها الكتل السياسية باللجوء الى الحلول المنصوص عليها في الدستور والنظام الداخلي ومنحهم مهلة زمنية حتى 2 آذار 2020، لغرض التعجيل في تمرير وزارة المكلف السيد محمد توفيق علاوي، وبعد انقضاء المدة المحددة وفشل السيد علاوي بعقد جلسة لمجلس النواب للتصويت على منحه الثقة، نفذ تهديده.
ونشر السيد رئيس الوزراء المستقيل رسالة اخرى يتراجع فيها عن تنفيذ تهديده الاول مع الابقاء على مضمونه، وهذه المرة جاء بذكر المادة المنصوص عليها في الدستور بالاسم وهي المادة (81)، مع بقائه في المنصب دون ان يقوم بواجبه الذي يحتم عليه المنصب، وبصفة جديدة على قاموس القوانين العراقية وهي (الغياب الطوعي) حتى لا يفعل المادة 81 من الدستور التي تتيح للسيد رئيس الجمهورية القيام بمقامه.

توطئة قانونية

تنظم الدساتير بشكل عام حالات الغياب والخلو لموقع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والوزراء وتحدد البديل الذي يحل محل كل منهما، لضمان استمرار عمل مرافق الدولة بشكل منتظم، وإذا ما كان هناك اي نقص في التشريع الدستوري في هذا المجال يتم الاستعاضة عن ذلك من خلال اللجوء الى الاعراف السائدة او تشريع القوانين وإصدار النظم والتعليمات وكذلك اللجوء الى القضاء من خلال السوابق القضائية والأحكام المفسرة.
وقد نظم الدستور العراقي النافذ حالات غياب وخلو موقع رئيس الجمهورية في عدد من مواده، وأوصى بإصدار القوانين التي تنظم ذلك، بما لا يدع مجال للاجتهاد والتأويل، وقد صدرت تلك القوانين حتى لا يكون هناك اي فراغ في المنصب عند الغياب او الخلو.
اما بخصوص رئيس مجلس الوزراء وهو الموقع الوظيفي للمسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة، فلم يتطرق له النص الدستوري كما هو لموقع رئيس الجمهورية بالرغم من اهميته، وعادة تصدر قوانين او نظم داخلية تنظم سير عمل مجلس الوزراء تتضمن: شروط انعقاد جلسات المجلس والدعوة إليه، وصلاحيات المجلس والرئيس ونوابه والوزراء، وطريقة اتخاذ القرار وكذلك تعيين البديل اذا ما غاب احد الأعضاء، وايضا التعليمات الخاصة بتقديم طلب الاعفاء أو الاستقالة من خلال تحديد الجهة التي تقدم لها والجهة التي تبت بذلك. وعلى ضوء ذلك تم اصدار النظام الداخلي رقم 8 لسنة 2014 بعد انتخاب الدورة البرلمانية الثالثة وتشكيل الوزارة، ومن ثم صدور النظام الداخلي رقم 2 لسنة 2019 ليتجاوز بعض النواقص التي اعترت النظام الداخلي السابق بخصوص وزارة تصريف الامور اليومية، التي مورست في الوزارة السابقة وبعض الاضافات الاخرى.
ولأجل توضيح اهم السياقات غير الدستورية والمخالفة للنظام لابد من تحديد ماهية كل من الغياب وخلو المنصب اللذين هما محور مضمون الرسالتين.
حول الغياب:

الغياب اصطلاحا:- هو عدم الحضور في المكان المفترض التواجد فيه لتحقيق سبب من اسباب عدم الحضور.وهناك نوعان من الغياب:
المؤقت: وهو غياب رئيس مجلس الوزراء لأسباب متعددة ولفترة محددة كالسفر خارج البلاد او الداخل لتأدية بعض المهمات أو التعرض لظرف صحي طارئ.
الدائم: ويسمى وفق الاصطلاح الدستوري بحالة خلو المنصب والتي سيتم التعرض لها لاحقاً.
تطرق الدستور العراقي الى حالة الغياب لمنصب رئيس الجمهورية في المادة (75، ثانياً) ونص ايضا على من يحل محل رئيس الجمهورية عند غيابه، وأوجب تشريع قانون يتضمن أحكام اختيار نائب أو اكثر لرئيس الجمهورية المادة (69 ثانياً).
اما بالنسبة الى منصب رئيس مجلس الوزراء فلم يتطرق الدستور الى حالة الغياب.
ومن الجدير بالذكر انه تمت اضافة مادة في الاحكام الختامية والانتقالية من الدستور نصت على وجوب ان يكون لرئيس مجلس الوزراء نائبان في الدورة الأولى (المادة 139). وقد سقطت هذه المادة بعد انقضاء آجل الدورة الانتخابية الاولى.
تناول النظام الداخلي لمجلس الوزراء رقم 2 لسنة 2019 النقص التشريعي في مجال حالات الغياب لرئيس مجلس الوزراء والوزراء وهو المعني بتنظيم سير عمل المجلس، عندما حدد البديل للوزير عند حالات الغياب وقد جاءت وفق (المادة 17، رابعاً) كالاتي:
1- مهمات خارج العراق او داخله.
2- التمتع بإجازة اعتيادية.
3- التمتع بأجازة مرضية.
4- اي سبب مشروع.
وعلى ضوء هذه الحالات الاربع يُكلف الرئيس أحد نوابه أو الوزراء إضافة الى مهماته للقيام بمهمة الوزير
اما بخصوص البديل الذي يحل محل رئيس مجلس الوزراء عند غيابه فقد نصت المادة (3) يقوم الرئيس بإدارة المجلس وترؤس اجتماعاته، وفي حالة غيابه يعقد الاجتماع برئاسة من يخوله من نوابه او أي من الوزراء.
ومن هذا يتضح ان النظام الداخلي اتاح لرئيس المجلس التقدير الشخصي باختيار من يقوم مقامه، أكان ذلك احد نوابه او الاعضاء الاخرين من مجلس الوزراء في حالة غيابه، وبهذا لم يشترط النظام الداخلي ان يكون احد نواب رئيس مجلس الوزراء من يقوم بمقامه عند غيابه. وهذا ما جاء به ايضاً القانون الاساسي الالماني لسنة 1949 (المادة 69): (يعين المستشار الاتحادي أحد الوزراء الاتحاديين نائبا له.)
وقد تناول النظام الداخلي حالتي تعليق العمل لعضو مجلس الوزراء وكذلك عند عدم حضور اجتماعات مجلس الوزراء. فللرئيس التوصية الى مجلس النواب ان يعد أياً من اعضاء المجلس مستقيلاً في حالة تعليق عمله في الحكومة مدة تزيد عن 30 يوما أو إعلان تعليق حضوره اجتماعات المجلس لثلاث جلسات متتالية. ( المادة 16، اولاً).
ومؤدى ذلك ان من لم يلتحق في مكان عمله لمدة 30 يوما يحق للرئيس ان يوصي باستقالته الى مجلس النواب واقتراح البديل له، وكذلك ينطبق هذا على اعضاء مجلس الوزراء من الذين لا يحضرون ثلاثة اجتماعات متتالية، اي ان عدم حضور الاجتماع سبب كاف للتوصية باستقالة الوزير واقتراح البديل عنه.
ومن الجدير بالذكر ان النظام الداخلي لم يجز لأعضاء مجلس الوزراء التخلف عن حضور اجتماعاته إلا بأذن مسبق من رئيسه ( المادة 11)
وبالعودة لتعليمات عدد 2 لقانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل بخصوص تٌغيب الموظف حيث اعتبر غياب الموظف إجازة في الحالات التالية فقط: اذا دعي الى الحضور امام مجلس الخدمة او المحاكم أو مجلس الانضباط العام او اذا تغيب عن وظيفته للحضور امام دوائر التجنيد.
ومن هذا يتضح إنه ليس للموظف الحق في ان يمنح نفسه حق الغياب الطوعي إلا بإذن من الجهات الاعلى وللضرورات التي تحددها أو الحالات التي ذُكرت في التعليمات، وبغير ذلك يعد الموظف المنقطع عن وظيفته مستقيلاً إذا زادت مدة انقطاعه على عشرة أيام ولم يبد عذرا مشروعا يبرر هذا الانقطاع (المادة السابعة والثلاثون، 3 من قانون الخدمة المدنية لسنة 1960 المعدل). ووفق مبدأ القياس ينطبق هذا ايضا على منصب رئيس مجلس الوزراء.

تجزئة المنصب:

ان منصب رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة مسؤولية حصرية لا تخضع للتجزئة وغير قابلة للتخويل وعليها تبعات شخصية، لكن ومن خلال الفقرات (4،3،2) من رسالة رئيس مجلس الوزراء المستقيل، الثانية، نلاحظ ان هناك تجزئة للمنصب المنصوص عليه في المادة (78) من الدستور من خلال الاتي:
- تكليف احد نواب رئيس مجلس الوزراء مسؤولية ادارة جلسات مجلس الوزراء لتصريف الامور اليومية. وهو السيد وزير الطاقة.
- تكليف احد نواب رئيس مجلس الوزراء بإدارة مجلس الامن الوطني.
- تكليف مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء والأمين العام لمجلس الوزراء والسكرتير الشخصي للقائد العام بإبلاغ رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بالأمور الحصرية العاجلة.
وبهذا تمت تجزئة منصب رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة الى منصب يدير اجتماع مجلس الوزراء، وأخر يختص في المجلس الوزاري للأمن الوطني، وإناطة مهمة ابلاغ رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بالأمور الحصرية العاجلة والضرورية من قبل:
- مدير مكتب رئيس مجلس رئيس الوزراء.
- الامين العام لمجلس الوزراء.
- السكرتير الشخصي للقائد العام لغرض التعامل معها بما يتوافق مع صلاحيات حكومة تصريف الاعمال.
ان هذه التجزئة للمنصب والتخويلات تُعد مخالفة للدستور والنظام الداخلي لمجلس الوزراء وبالأخص في فترة وزارة تصريف الامور اليومية التي تحد من صلاحيات الوزارة من ناحية، عقد القروض أو التعيين والإعفاء أو إعادة الهيكلة للمؤسسات.
ومن خلال قراءة الدستور والنظام الداخلي لم يرد اي ذكر لحالة الغياب الطوعي، وان النص واضح وصريح بان تعليق العمل لمدة تزيد عن ثلاثين يوما بمثابة الاستقالة التي تنتظر موافقة مجلس النواب عليها، وكذلك ايضا عدم حضور ثلاثة اجتماعات متتالية يكون بحكم المستقيل، وهذا في ظل مجلس وزراء كامل الصلاحية.
ان عدم حضور رئيس مجلس الوزراء لثلاث اجتماعات متتالية لوزارة تصريف الامور اليومية تعد مخالفة للنظام الداخلي لمجلس الوزراء واللجوء الى (الغياب الطوعي) وتحدث عنه السيد حسن الياسري وقال انه يمثل حنثا في اليمين الدستورية لأنه لا يحق لرئيس حكومة تصريف الاعمال التنصل عن مسؤولياته الدستورية وإلقائها على الاخرين تحت اي عنوان كان ( تصريح رئيس هيئة النزاهة السابق السيد حسن الياسري، صحيفة المدى العدد (4625) بتاريخ 5 آذار 2020 .
ان وزارة تصريف الامور اليومية في العرف الدستوري غير خاضعة لرقابة مجلس النواب فهي بالأساس قدمت استقالتها وقُبلت، ولذا فان التوصية بالاستقالة لا تجد نفعا في وزارة مستقيلة هي في الاصل وقد تحولت الى وزارة تصريف الامور اليومية وستبقى غير خاضعة لمراقبة مجلس النواب حتى تشكيل الوزارة الجديدة.
ان تعليق العمل لمدة ثلاثين يوما وعدم حضور اجتماعات مجلس الوزراء من دون سبب مبرر تمثل حالة غياب دائم، ما يستدعي تفعيل المادة 81 والتي هي حالة خلو المنصب.

خلو المنصب

جاءت حالة الخلو في الدستور العراقي: اولاً بخصوص منصب رئيس الجمهورية في المادتين (72، اولاً، ج، 75، ثالثاً)، اما الثانية وهي خاصة لمنصب رئيس مجلس الوزراء: وقد جاء في المادة (81، اولاً): يقوم رئيس الجمهورية، مقام رئيس مجلس الوزراء، عند خلو المنصب لأي سببٍ كان.
وان حالات الخلو المتفق عليها في الفقه الدستوري هي:
الاستقالة أو العجز الدائم او الوفاة او العزل. وان ما يهمنا في هذا الموضوع هو الاستقالة التي تقدم بها السيد رئيس مجل الوزراء.
وقد تناول الدستور العراقي، استقالة رئيس الجمهورية في المادة (75، اولاً)، ولم يتناول استقالة رئيس مجلس الوزراء. وقد استعاض عن ذلك في المادة (18، اولاً) من النظام الداخلي لمجلس النواب والتي نصت: يقدم الرئيس طلب إعفائه من منصبه الى رئيس الجمهورية، وهذا ما جاء في الكثير من الدساتير: المادة(174) من الدستور المصري لسنة 2014.
وان الاستقالة هي حق رئيس مجلس الوزراء في ترك وظيفته بمحض ارادته ووفقا لتقديره الشخصي.
ويوجد اتجاهان للتعامل مع الاستقالة:
الاول: هو ترك التقدير للسيد رئيس مجلس الوزراء نفسه، مع ضرورة تقديم خطاب الاستقالة بشكل تحريري الى الجهة التي حددها المشرع، مع تحديد مهلة زمنية لغرض التراجع.
الثاني: يترك قبول خطاب الاستقالة الى السلطة التشريعية للبت به.
المشرع العراقي لم يتعرض الى استقالة رئيس مجلس الوزراء بشكل تفصيلي ولم يتضمن ذلك قانون مجلس النواب رقم (13) لسنة 2018 وكذلك النظام الداخلي لمجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2019، فلم يرد بخلد المشرع ان يقوم رئيس مجلس الوزراء بتقدم استقالته بمحض ارادته، نتيجة الضغط الشعبي. انما المعتاد ان الوزارة تستقيل عند سحب الثقة منها من قبل مجلس النواب.
ومن الملاحظ ان النظام الداخلي لمجلس الوزراء عندما يحدد الحالات التي تتحول فيها الوزارة العادية الى وزارة تصريف الامور اليومية لم يكن هناك نص عند حالة استقالة رئيس مجلس الوزراء، وهذا نقص على المشرع ان يتلافاه عند تعديل النظام الداخلي لمجلس الوزراء لاحقاً
ان المشرع الدستوري العراقي قد نص ان يقوم رئيس الجمهورية بمقام رئيس مجلس الوزراء عند تحقق احدى حالات الخلو، وقد تحققت عندما قدم السيد رئيس مجلس الوزراء استقالته، وقد تجاوز السيد رئيس مجلس الوزراء المادة ( 18) من النظام الداخلي لمجلس النواب رقم 2 لسنة 2019 ( يقدم الرئيس طلب إعفائه من منصبه الى رئيس الجمهورية) عندما لم يقدم استقالته الى السيد رئيس الجمهورية، انما قدمها الى مجلس النواب، وهذه تعد مخالفة صريحة من قبله للنظام الداخلي بغرض الالتفاف على تفعيل المادة 81 من الدستور وهي اعلان حالة خلو المنصب والتي هدد بتفعيلها في رسالته الثانية، وهذا اقرار ان الاستقالة هي احدى حالات خلو المنصب.
إن استمرار انتظام اجراء الانتخابات لأربع دورات متتالية والتداول السلمي للسلطة بين الكتل والتحالفات وزعاماتها على ضوء نتائج الانتخابات، وهي ممارسات ديمقراطية لم يشهدها العراق طوال تاريخه الحديث، ولذلك بدأت تتشكل الاطر القانونية لعمل السلطة التنفيذية وانتظام عملها مستندة الى عقد اجتماعي هو الدستور الذي تم التصويت عليه في سنة 2005 وأساسه السيادة للشعب، مما يدعو الجميع الى احترام هذه الاطر والعمل بموجباتها والوقوف بوجه كل تجاوز للقانون والنظم السائدة والالتفاف عليها من خلال المساومات السياسية او بدوافع شخصية .
ان ما جرى بعد تقديم السيد رئيس مجلس الوزراء استقالته، يمثل تجاوزاً للدستور بغرض عدم ترك المنصب لمن يخوله الدستور من بعده، في ظل سكوت من قبل السيد رئيس الجمهورية صاحب المصلحة في تحريك دعوى قضائية امام المحكمة الاتحادية، وعلى رئاسة الادعاء العام التحرك الجدي في تفعيل المادة (81)، كما فعلت قبل سبع سنوات، لتفعيل المادة ( 72، ثانياً) الخاصة بخلو المنصب عندما كان السيد رئيس الجمهورية الاسبق خارج العراق للعلاج جراء اصابته بعجز طارئ.
من هذا الاستعراض لمضامين رسالة السيد رئيس مجلس الوزراء، والممارسات التي صاحبتها نرى ان هناك انتهاكا واضحا وصريحا للدستور والنظام الداخلي، في ظل سكوت مطبق من القوى السياسية المهيمنة التي اعتادت على اللجوء الى المساومات فيما بينها على حساب الالتزام بالدستور.
ان تصريحات بعض الاصوات القليلة من النواب والسياسيين وكتابات قسم من القانونين ساهمت في تخطئة وتفنيد مضامين هذه الرسالة حول (الغياب الطوعي) وهو مبتغى هذه المقالة.

 

ص7
اتحاد السلة يؤجل مباريات إياب المربع الذهبي
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة، تأجيل مباريات إياب المربع الذهبي للدوري الممتاز بسبب إجراءات مكافحة كورونا.
وقال اتحاد السلة في بيان انه "إشارة الى توجيهات الجهات العليا وخلية الأزمة في البلاد، قرر الاتحاد العراقي لكرة السلة تأجيل مباريات المربع الذهبي (المرحلة الثانية) المزمع اقامتها في محافظة البصرة يومي الجمعة والسبت القادمين الى إشعار أخر".
وكان من المقرر ان يواجه الميناء فريق الشرطة على القاعة الاولمبية يوم الجمعة المقبل، في حين يواجه نفط الجنوب فريق النفط على قاعة نفط الجنوب يوم السبت المقبل.
*******************
باسم قاسم: تأجيل الدوري قرار خيالي وغير واقعي
إعداد – طريق الشعب
قال مدرب الزوراء باسم قاسم إن قرار تأجيل منافسات الدوري الممتاز الذي دعا إليه وزير الشباب والرياضة بـ"الفانتازي" مؤكدا أنه غير واقعي.
وتابع قاسم في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب": ان "قرار التأجيل أو الإلغاء لا يمت لأرض الواقع بأي شيء لا من الناحية الوقائية ولا العلاجية ولا حتى يناسب تعليمات الصحة العالمية". مبيناً إن " فايروس كورونا غير قاتل والوفيات تصل إلى 2 في المائة تقريبا ولا يحدث الموت بسبب المرض نفسه وإنما لسوء الحالة الصحية قبل الإصابة بالفيروس".
وأوضح قاسم إن "الدوري من دون جمهور وبالتالي فما المشكلة في ذهاب فريق مكون من 30 شخصا لملعب"، متابعاً إن "دخول 30 شخصا من محافظة لأخرى لا يشكل أي خطر، وهل بمقدور الحكومة أو كل الجهات الرسمية الأخرى الوصول إلى الحالة المثالية في عموم العراق من حيث تجمعات المسافرين أو المناسبات الدينية أو التجمعات التسويقية أو حضور مراسم العزاء والأفراح وبعض الاستحقاقات العسكرية وكذلك حتى التجمعات في الأسواق الشعبية؟".

23 آذار الجاري موعداً لاستئناف الدوري الممتاز

كما حدد الاتحاد العراقي لكرة القدم، الـ23 من شهر آذار الجاري، موعداً لاستئناف دوري الكرة الممتاز. وكان الاتحاد قد أعلن تأجيل الدوري ابتداءً من يوم الأربعاء، بسبب توصيات خلية الازمة بمحاربة فايروس كورونا.
وعقد مدير شؤون اتحاد الكرة احمد عباس، اجتماعاً مع ممثلي اندية: امانة بغداد، والقوة الجوية، وأربيل، والنجف، ونفط الوسط، والكهرباء، والصناعات الكهربائية، والحدود، والنفط. فيما غاب عن الاجتماع ممثلو اندية: الزوراء والطلبة والشرطة والميناء ونفط ميسان ونفط الجنوب.
وتمخض الاجتماع عن الاتفاق على تحديد الـ23 من الشهر الجاري موعداً لاستئناف دوري الكرة الممتاز، فيما دخل قرار التأجيل حيز التنفيذ يوم أمس الأربعاء.
**********************
نتائج مشرّفة للعراق في بطولة مصر الدولية لبناء الأجسام
بغداد – طريق الشعب
حقق منتخب العراق لبناء الأجسام، نتائج مشرفة في بطولة احمد علي "كاس الماس الدولية" في مصر.
وتأهل اغلب لاعبينا الى التوب 10 بعد منافسة في كل وزن ما يتراوح من 40-70 لاعباً وبمشاركة 600 لاعب من جميع إنحاء العالم حسب إحصائية اللجنة المنظمة للبطولة.
وكانت ابرز النتائج لأبناء الرافدين كما يلي: حصول محمد قيس على فضية الفيزيك، وحيدر فالح على المركز الثالث في فئة الشباب بدي بلدنك، وعمر مهدي على المركز الخامس في نفس الوزن.
يذكر ان العراق شارك بلاعبين شباب، بعدما انسحب بعض لاعبيه بسبب فايروس كورونا.
**********
وقفة رياضية...
الرياضة العراقية في محنة

قبل عام 2003 تعرضت الرياضة الى انحرافات وتوجهات خطرة واستمرت الحال الى ما بعد التغيير في 9/ 4/ 2003، وكانت هذه الانحرافات والاخطاء والسياسات والمناهج امتدادا لتلك المرحلة المريضة التي عاشتها الرياضة العراقية.
وقد أصبح رجال المرحلة السابقة قادة للمرحلة الجديدة، ولكن بقمصان أخرى وألوان اجاد أصحابها اقتناصها تحت لافتات جديدة ومتنوعة بعضها بتوجهات حزبية وأخرى طائفية وعشائرية ومناطقية وقومية، وتواصل هذا المنهج ليضعف الرياضة وأهدافها النبيلة.
مرت السنوات الـ 17 من عمر التغيير، لكن الحال ازدادت سوءاً وتواصل الفشل والاخفاق في عموم الرياضة. واليوم ونحن نمر بهذا الواقع البائس، نرى ان من واجبنا جميعا السعي من اجل انتشال الواقع الرياضي مما يعانيه من أخطاء وعيوب ونواقص ونعمل على الانتقال من واقع مؤلم الى واقع جديد يسر النفس ويفرح اهل الرياضة وعشاقها.
وعلى الرغم من صعوبة الظروف التي يمر بها الوطن والهموم والمشاكل السياسية والاجتماعية الا ان أهمية القطاع الرياضي وابتلاءه بالطارئين والدخلاء يفرضان علينا نحن في الاعلام الرياضي ان نواصل عملنا ومنهجنا من اجل إصلاحه وهذا لا يتم الا من خلال اصلاح وتحسين واقع الأندية الرياضية.
ان تصحيح مسار الرياضة يبدأ من تحسين واقع الأندية الرياضية واعداد قانونها والسعي في تنظيمها الى اندية مؤسسات واندية أهلية او اندية محترفين وأخرى للهواة، وقتها نضع حدا للفوضى والارتباك في اهم مفصل من مفاصل العمل الرياضي، ومن خلال تحسين واقعها نستطيع ان نؤسس هيئات إدارية واتحادات لقيادة هذه الأندية من شخصيات تمتلك الخبرة والكفاءة والقدرة الاكاديمية بعد ان همشتها الظروف وسيطرة الاميين والطارئين.
ومن خلال هذه الكفاءات والخبرات يتم ترشيح الأفضل لقيادة المؤسسة الأولمبية لبناء قاعدة رياضية من خلال عمل رياضي ناضج ومبدع.
ان العمل في القطاع الرياضي وتصحيح مساراته يتطلب منا جهودا استثنائية وعملا متواصلا والابتعاد عن المحاصصة بكل تنوعاتها الطائفية والسياسية والحزبية، لنستطيع ان نتجاوز الأيام الصعبة التي يمر بها الوطن وان نبني رياضة عراقية واعدة وغدا مزدهراً.

منعم جابر
***************
رونالدينيو مهدد بالسجن 5 سنوات والقاضي يرفض الكفالة
متابعة – طريق الشعب
أكد تقرير صحفي بريطاني، أن محامي رونالدينيو، نجم برشلونة وميلان السابق، فشل في إنقاذه من عقوبة السجن في باراجواي.
واعتقل رونالدينيو، يوم الجمعة الماضي، لمحاولته دخول باراجواي بجواز سفر مزيف، وقضى اللاعب 4 أيام في الزنزانة مع شقيقه ومدير أعماله روبرتو أسيس.
ووفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن رونالدينيو سيبقى في سجن باراجواي لمدة تصل إلى 6 أشهر، حتى انتهاء التحقيق في الواقعة. وأشارت إلى أن محامي رونالدينيو طلب خروج اللاعب المعتزل من السجن بكفالة، مع وضعه تحت إقامة إجبارية حتى انتهاء التحقيقات.
وأوضحت أنه تم عقد جلسة استماع مغلقة أمام القاضي جوستافو أماريلا في باراجواي، والذي قرر تأييد حبس رونالدينيو ورفض الإفراج عنه بكفالة تبلغ 600 ألفا إسترلينيا.
وقالت "ذا صن" إن رونالدينيو قد يتعرض لعقوبة السجن لمدة 5 سنوات على الأقل، إذا أدين باستخدام جواز سفر مزيف.
وقال القاضي للصحفيين ان "منح رونالدينيو حرية الحركة قد يفضي إلى هروبه من العدالة، وان وجوده داخل البلاد ضروري".
وعرض الشقيقان ممتلكات بقيمة 770 ألف دولار مقابل الافراج المشروط عنهما لكن ممثل الادعاء مارسيلو بيتشي حذر من أنهما قد يفران من البلاد.
وأبلغ بيتشي الصحفيين ان "التحقيقات لا تزال في بدايتها، ونحن نحقق في مسائل أخرى ربما يكون لها علاقة بالقضية". مبيناً انه "لو غادر الرجلان الآن سيكون من الصعب مثولهما أمام القضاء لان البرازيل لا يسمح بتسليم مواطنيه".
وأنهى رونالدينيو (39 عاما)، لاعب جريميو وفلامنجو وباريس سان جيرمان السابق، مسيرته الاحترافية في 2015 وكان أفضل لاعب في العالم في أوج مسيرته في بداية القرن الحالي.
واختاره الاتحاد الدولي (الفيفا) أفضل لاعب في العالم في عامي 2004 و2005 وفاز بكأس العالم مع البرازيل في 2002 وبدوري أبطال أوروبا مع برشلونة في 2006.
**************
اتحاد الطائرة يعلق أنشطته لأسبوعين بسبب كورونا
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة الطائرة، تأجيل أنشطته أسبوعين متتاليين بسبب إجراءات مكافحة فايروس كورونا.
وقال اتحاد الطائرة في بيان ان "الاتحاد العراقي المركزي للكرة الطائرة قرر تعليق جميع الانشطة الخاصة به في عموم العراق لمدة اسبوعين، التزامًا بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها خلية الأزمة المشكلة بموجب الأمر الديواني رقم 55 لسنة 2020 للوقاية من فايروس كورونا".
وأضاف ان "القرار جاء استنادا للتوجيهات الحكومية المركزية لخلية الازمة لوقف انتشار فايروس كورونا في العراق وتماشيا مع بيان وزارة الشباب والرياضة الذي دعا الى إيقاف الانشطة والفعاليات الرياضية في عموم البلاد لمدة أسبوعين".
***********
يوفنتوس يرفع راية التحدي أمام كورونا
متابعة – طريق الشعب
قرر يوفنتوس مواصلة تدريباته دون انقطاع، رغم إيقاف جميع النشاطات الرياضية في إيطاليا، على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد.
وذكر حامل لقب الكالتشيو، في بيان عبر موقعه الرسمي، أن الفريق رغم الفترة المعقدة الحالية لم يتوقف عن التدريبات، وعاد الى المران في مقر النادي، بعد حصول اللاعبين على راحة أمس الاثنين. مضيفاً أن "هدافه كريستيانو رونالدو، حصل على يوم راحة إضافي".
وذكرت وسائل إعلام برتغالية في الساعات الأخيرة، أن رونالدو يتواجد مع رفيقته جورجينا رودريجيز وأبنائه، في منزله بجزيرة ماديرا".
ونظرا الى الحالة الصحية لوالدته وتوقف الدوري الإيطالي، تتكهن المصادر المحلية أن اللاعب، ربما يفكر في تمضية المزيد من الأيام في البرتغال.
وفاز يوفنتوس على نظيره إنتر ميلان، بهدفين دون رد، في المباراة الأخيرة التي جمعتهما مساء الأحد الماضي في الدوري الإيطالي.
**********
اتحاد الكرة السعودي يحدد عدد الأجانب
في الموسمين المقبلين
متابعة – طريق الشعب
اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم، في اجتماعه الدوري الخامس، بالرياض، استمرار 7 لاعبين أجانب لكل فريق في الموسمين المقبلين بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين. وسيتم خلال اجتماع المجلس المقبل تحديد عدد اللاعبين الأجانب في دوري الدرجة الأولى والثانية بعد استعراض تقييم الوضع الحالي. وتقرر تأجيل اجتماع الجمعية العمومية العادية المحدد سلفا يوم 26 آذار الجاري، إلى وقت لاحق، بسبب الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.
كما ناقش اتحاد كرة القدم الخطط البديلة لمباريات دوري الدرجة الثانية والفئات السنية خلال الفترة المقبلة، في ظل توقف الأنشطة الرياضية مؤقتا في محافظة القطيف. واستعرض الإسباني فرناندو تريساكو رئيس لجنة الحكام، خطة تكليف مباريات الجولات المقبلة بعد قيود السفر الأخيرة والخطوات الاحتياطية التي اتخذت، بالإضافة لاستعراض مراحل سير مشروع تطوير الحكام السعوديين. وقدم نائب رئيس لجنة الحكام، يوسف ميرزا، وعضو اللجنة عبد الرحمن التويجري تقريرًا مفصلا عن سير العمل فيما يخص حكام دوري الدرجة الأولى والثانية.
********
بارتوميو: سأغادر برشلونة.. وأثق في سيتين
متابعة - طريق الشعب
أكد جوسيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة، ثقته الكبيرة في المدير الفني الحالي كيكي سيتين، وأنه سيُحقق نجاحات عديدة مع البلوغرانا.

بلا جمهور

وقال بارتوميو خلال تصريحات نقلتها صحيفة سبورت "مواجهة نابولي؟ كانت التوصية باللعب خلف الأبواب المغلقة، سنتأثر اقتصاديًا بخسارة 6 ملايين يورو، لكن هذا ليس الشيء الأكثر أهمية"، مضيفاً إن "مباريات الليجا دون جماهير؟ يجب أن نهتم أكثر بالصحة، نتعاون مع المسؤولين عن هذه القرارات".

سيتين

وعن سيتين، علق "لدينا الكثير من الثقة فيه، فهو محبوب لكتالونيا، لكن يجب على الجماهير أن تتحلى بالصبر، الفريق لديه طموحات كبيرة وسنحقق النجاح، أردنا التعاقد معه لاستكمال العمل بطريقة كرويف"، متابعاً، إن " الفريق يمر بمرحلة انتقالية رياضية وهناك تغيير بين الأجيال".
وأوضح إن "واجبي كرئيس هو التواصل الدائم مع اللاعبين والأجهزة الفنية والحديث عن كل شيء، نحن في مرحلة التحسين".

أزمة القائمة فنية

وبسؤاله عن وجود عدد قليل في قائمة اللاعبين، علق ان "هناك أمورا لا علاقة لها بالإدارة، فالأمانة الفنية في النادي قررت الاعتماد على قائمة قليلة للسماح للاعبين الشباب بالتواجد مع الفريق الأول والحصول على فرص"، وعن أزمة المساعد سارابيا في الكلاسيكو، قال انه "أتفق مع تصريحات سيتين، يجب أن تكون طريقة التعبير مختلفة، لكن كرة القدم تتطلب مثل هذه الرسائل".
واستكمل "أزمة الحسابات الإلكترونية؟ برشلونة لم يُكلف أي شخص بمهاجمة أي فرد على وسائل التواصل ولم أمنح أية تعليمات بذلك، بل مراقبة ما يُقال عن برشلونة في عام 2017، وذلك تكلف 900 ألف يورو، لدينا أيضًا رعاة يجب علينا أن نتابع كل شيء، وحتى اللاعبين أخبروني أن ما تردد ليس صحيحًا".

لن أترشح لانتخابات 2021

وحول موقفه من الانتخابات المقبلة، أجاب "لن أتقدم للترشح، كل شيء خاص بي سينتهي في عام 2021، فهي مسؤولية ملتزم بتحملها، من الجيد وجود المزيد من المرشحين والعديد من البدائل لصالح برشلونة".
وشدد انه "ستكون انتخابات مثيرة للاهتمام، بغض النظر عن القوى السياسية، لا يمكنني أن أقدم نفسي ويوجد شخص في الإدارة ينوي الترشح، لكننا سنعلن عنه".
وواصل انه "لا أعلم ما إذا كان بإمكاني الإبقاء على مدرب في برشلونة لفترة طويلة، جوارديولا أضاف صبغة رائعة على مشروعه وحقق السداسية، وإنريكي أيضًا حقق الخماسية في 2015".
وأتم "الوضع المالي لبرشلونة جيد مع تطبيق الحد الأدنى للأجور، والنادي هادئ على الرغم من احتجاج بعض الأعضاء".
*******

ص 8

كرنفال طلابي في ساحة التحرير

بغداد – طريق الشعب
أقامت المنظمة الطلابية للحزب الشيوعي العراقي، صباح الأحد الماضي في ساحة التحرير، "الكرنفال الطلابي الأول".
الكرنفال الذي أقيم أمام "الخيمة العراقية" المعتصمة في الساحة، والذي شاركت فيه رابطة المرأة العراقية، أقيم ابتهاجا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.
وبعد أن استمع الحاضرون، معتصمين وناشطين من كلا الجنسين، إلى موسيقى النشيد الوطني التي أداها على الكمان عازف شاب، ألقي بيان رابطة المرأة العراقية في مناسبة الثامن من آذار.
وتخللت الكرنفال فعاليات منوعة، بينها قراءات شعر شعبي عبرت عن انتفاضة تشرين ونددت بالفساد الحكومي، وأغنية وطنية أداها أحد الأطفال الحاضرين.
وفي الختام أطلق المحتفلون هتافات استذكروا فيها شهداء انتفاضة تشرين.

************

نساء واسط يحتفلن بعيدهن العالمي في ساحة الاحتجاج

الكوت - علي جبار
أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة واسط، الأحد الماضي، حفلا جماهيريا في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار.
حضر الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق على ساحة الاحتجاج الرئيسة وسط مدينة الكوت، جمهور من الناشطين والمعتصمين من كلا الجنسين.
الحقوقية سديم فاضل مهدي، أدارت الحفل وافتتحته بكلمة أشادت فيها بالدور المشرف للمرأة العراقية بعامة، والمرأة الواسطية على وجه الخصوص، في انتفاضة تشرين.
بعدها ألقت سكرتيرة فرع الرابطة سحر غني الطرفة، كلمة استعرضت فيها مواقف المرأة العراقية على مختلف الصعد، مشيدة بدورها في مقارعة الأنظمة القمعية والاستبدادية التي حاولت إخماد صوتها، والتي لم تنجح محاولاتها اليائسة كون صوت المرأة ظل عاليا مؤثرا.
وأشارت سكرتيرة فرع الرابطة في كلمتها، إلى ما قدمته المرأة العراقية في انتفاضة تشرين، فضلا عما عانته من قمع واختطاف وتغييب، مؤكدة أن كل ذلك لم يثن عزيمتها، فواصلت مساندتها الانتفاضة.
وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشاعرين طه الزرباطي وحسين البهادلي.
وفي السياق، وزع فرع الرابطة شهادات شكر وتقدير على أكثر من 20 امرأة واسطية تركن بصمات واضحة في ساحة الاحتجاج، وما زلن مرابطات في الساحة.
واختتم الحفل بكلمة للناشطة نادية مراوح، شددت فيها على أهمية مواصلة الاحتجاج والاعتصام، وحضور المرأة ومشاركتها الفاعلة في الحراك الاحتجاجي.


**************

يرونه أقل خطرا من القمع الدموي
متظاهرون: كورونا لن يكبح تظاهراتنا

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
بالرغم من إعلان وزارة الصحة العراقية تسجيل نحو 70 إصابة بفيروس كورونا في عموم البلاد، إلا أن المحتجين في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، لا يزالون يواصلون احتجاجاتهم، مصرين على مطالبهم الحقة، غير آبهين للفيروس الذي يرى الكثيرون منهم انه ليس أخطر من القمع الدموي.
فمنذ بدء التظاهرات مطلع تشرين الأول الماضي، والمحتجون يواجهون العنف المفرط على أيدي قوى أمن السلطة والجماعات المسلحة المساندة لها. ومع ظهور فيروس كورونا منتصف كانون الأول الماضي في مدينة ووهان الصينية، حاول كثيرون استغلال مخاطر تفشيه ووصوله إلى العراق، للتأثير على عزيمة المتظاهرين.
البعض من المتظاهرين أبدوا تخوفهم من انتشار الفيروس بينهم، فيما أعتبره آخرون أنه ليس أخطر من الموت الذي يلاحقهم بشكل يومي في ساحات التظاهر في عموم العراق.
التخويف من "كورونا" لم يحدث تأثيرات كبيرة في أوساط المتظاهرين. فقد تعهّدوا بمواصلة حراكهم المطلبي، مؤكدين عدم تأثر ثورتهم بالفيروس المستجد، واستمرار مطالبتهم بإصلاحات سياسية شاملة.
وسارع المتظاهرون في المحافظات، ومنها البصرة، إلى اتّباع تعليمات السلامة لحماية أنفسهم من الفيروس. فارتدوا الكمامات الواقية وحثوا على التقيّد بالتعليمات الصحية التي نشرتها منظمة الصحة العالمية، وعممتها وزارة الصحة العراقية عبر وسائل الإعلام.
ورغم الهلع الذي أحدثه الفيروس بين العراقيين، إلا أن المتظاهر علي ليث عبد الأمير من البصرة، لم يتردد في مواصلة التظاهر. إذ يقول في حديث صحفي: "أنا مدرك أن فيروس كورونا خطر على حياتنا، لكنه ليس أخطر من القمع الحكومي. ولهذا لم أفكر بالعودة إلى المنزل، فمغادرتنا ساحة الاحتجاج ستضعف من زخم ثورتنا التي أمضينا فيها شهورا".
ويتابع علي قائلا: "لن يوقفنا كورونا، فما مرَّ علينا خلال الأشهر الأربعة الماضية أسوأ بكثير منه.. حقاً أنا لا أعتبر هذا الفيروس تهديداً جدياً على حياتنا مثل تهديد الفاسدين الذين سرقونا وقتلونا".
ويتساءل: "خرجت للتظاهر مع بدء انطلاق التظاهرات، ومنذ ذلك الحين لم أعد إلى المنزل، فكيف بهم اليوم يريدون منا العودة إلى منازلنا كإجراء للوقاية من كورونا؟"، متابعا: "لو كانت صحتنا تهم الحكومة فعلاً، لما قتلتنا في ساحات التظاهر.. أنا أعتقد أن الفاسدين فرحوا بدخول الفيروس، كونهم ظنوا أنه سيضعف الحراك الشعبي، لكنهم مخطئون تماماً".
متظاهرون عديدون في ساحة التحرير، ذكروا في لقاء صحفي أن "الوعي ساعدنا في حماية أنفسنا من كورونا. فنحن نرتدي الكمامة قبل أن يدخل الفيروس إلى العراق، وكان ذلك للوقاية من الغاز المسيل للدموع الذي اعتادت قوى السلطة إطلاقه علينا".
أحدهم يدعى علي يضيف متحمسا، أن "ألف نوع مثل كورونا لا يمكنها كبح تظاهراتنا طالما لدينا حق، وسنأخذه آجلاً أم عاجلاً".
الناشط المدني من بغداد القاسم أحمد، يقول في حديث صحفي انه لا يشجع على التجمع في المناطق التي سجلت فيها إصابات بالفيروس، لافتا إلى أن هناك إصرارا كبيرا على ديمومة الحراك "ولهذا أجد من الضرورة أن يرتدي المتظاهرون الأقنعة والقفازات للوقاية من الفيروس".
ويضيف قائلا، انه "رغم تسجيل حالات إصابة بالفيروس، لا نزال نخرج بأعداد مهولة كسرت كل توقعات انحسار موجة التظاهر".
وعن خطورة الفيروس على المتظاهرين وما يتعلق بإجراءات الحكومة، يشير القاسم إلى أن الحكومة "تحاول دائماً استغلال الأزمات المستجدة لإطفاء نار الثورة، لكنها لن تنجح بذلك أبداً"، منوها إلى القرارات التي أصدرتها الحكومة للوقاية من الفيروس، والتي تضمنت عدم التجمع في الأماكن العامة والمقاهي ودور العبادة.
إلى ذلك تقول المتظاهرة زهراء أحمد، أن "القناص والرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع والطائفية، كل تلك الاشياء بحد ذاتها كانت أخطر علينا من الفيروس، ومع ذلك لم تقلل من همتنا وعزيمتنا"، مضيفة قولها: "كورونا لن يرجعني إلى المنزل، رغم كونه زاد من ضغط أهالينا علينا لتوخي الحذر أكثر".


****************

بيان نقابة الفنانين العراقيين
هي نفس الأيادي الآثمة التي اغتالت واختطفت.
هي ذاتها التي تطلق رصاص الموت.
هي من ادمت قلوب الآباء على فلذات اكبادهم.
هي من أجرت دموع الأمهات وما زالت.
وإذ يتواصل مسلسل القتل والاختطاف وإذ يزف العراق نجمتين من أبنائنا هذه الليلة في ميسان لتصرخ بغداد ويعلن دجلة الحداد كمدا على جريان الدم العراقي في طريق الحرية، لن تعلن نقابة الفنانين العراقيين عن حزنها ولا عن شجبها للجرائم المتصلة من خفافيش الظلام بل نقول: لن نساوم على دمك يا عبد القدوس قاسم الفنان المسرحي المتميز، ولا دماء اخوتك من شهداء الثورة. لن نهادن. وسنكون أول من يطالب بمحاكمة دولية لكل الجرائم ومرتكبيها ونطالب كل النقابات المهنية العراقية بموقف مماثل وخاصة نقابة المحامين العراقيين.
المجد والخلود لشهداء العراق.
النصر لشعب العراق وثواره.
ويا قلوب الأمهات والآباء صبرا فدماء ابنائكم هي مشاعل الثورة.
نقابة الفنانين العراقيين
العاشر من آذار عام ٢٠٢٠

*****************

بيان نقابة المحامين العراقيين

نقابة المحامين العراقيين تنعى شهيداً من أبنائها، وتشدد على مطالبة المحاكم الدولية بالكشف عن قتلة الشعب العراقي.
تستنكر نقابة المحامين العراقيين الحادث الآثم الذي تطاولت فيه أيادي الشر و الإجرام ، على اغتيال المحامي كرار عادل الناشط في تظاهرات محافظة ميسان، و إن النقابة إذ تنعاه شهيداً سعيداً فخراً لنقابته و زملائه، تطالب رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب العراقي والأجهزة الأمنية ، بالتدخل العاجل لحفظ دماء الشعب العراقي ، والقيام بواجبهم في ملاحقة الخارجين عن القانون، و بالكشف العاجل والسريع عن الجناة الذين تجرأوا على أن تمتد أياديهم الخبيثة للنيل من أحد رجال العدالة ، على خلفية نشاطه السلمي و مطالبته بالحقوق الدستورية المشروعة، وتشدد النقابة على أنها ستقدم على خطوات تصعيدية في تدويل قضية قتل الشعب العراقي ، وستطالب المحاكم الدولية ، بالتدخل لمحاكمة قتلة المتظاهرين السلميين و المقصرين في مسؤوليتهم تجاه حماية أرواح المواطنين ، ما لم يتم اتخاذ الإجراءات الجدية بأسرع وقت ، في كشف القتلة المجرمين.
وتؤكد النقابة أنها ستكون الملاحق الأول للمجرمين القتلة ، و لن تقف مكتوفة الأيدي حتى ينال المجرمون جزاءهم العادل.
نعزي محامي العراق وهم يزفّون زميلهم شهيداً باسم الوطن ، ونتقدم بخالص العزاء والمواساة لمحامي محافظة ميسان ولأهل الشهيد ومحبيه.
إنا لله و إنا إليه راجعون
ضياء السعدي
نقيب المحامين العراقيين


******************

المرأة السماوية ودورها البارز في انتفاضة تشرين

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
شأن أخواتها وقريناتها في بغداد والمحافظات الأخرى، لعبت المرأة السماوية (نسبة إلى مدينة السماوة)، دورا فاعلا بارزا في انتفاضة الشعب منذ انطلاقها مطلع تشرين الأول الماضي في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب.
وكانت نساء السماوة ولا زلن، يمثلن بحق صوتا ثائرا في الاحتجاجات الشعبية، ساعيات إلى جانب أشقائهن الرجال، إلى الإصلاح والتغيير تحت الشعار البارز "نريد وطن".
ووقفت المرأة العراقية بشكل عام، والسماوية على وجه الخصوص، جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل في ميدان الاحتجاج، متظاهرة ومسعفة ومعدة للطعام، ومرة أخرى رسامة تساهم في تزيين مدينتها بالرسوم الجميلة.
الكثير من النساء والفتيات المتظاهرات والناشطات، نلن نصيبهن من القمع العنيف الذي واجهت به السلطة والقوى المساندة لها، المتظاهرين السلميين. فهناك من اختطفت أو جرحت او استشهدت أو اغتيلت بأياد غادرة آثمة.
منتهى الصافي، وهي ناشطة مدنية لم تبرح "ساحة الغدير"، موقع الاعتصام الرئيس في السماوة منذ انطلاق التظاهرات، عبرّت عن "أزكى التهاني لكل نساء العالم في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار".
وأضافت في حديث لـ "طريق الشعب"، أنها تقدم "باقة ورد للمرأة العراقية المناضلة التي قدمت الجريح والشهيد وتحدت الظلم والطغاة من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والعيش الكريم لجميع العراقيين".
الناشطة نازك الحصيني، وهي أيضا تشارك باستمرار في تظاهرات السماوة، تحدثت لـ "طريق الشعب" عن الدور المهم الذي لعبته المرأة في انتفاضة تشرين، موضحة أن المرأة "كانت صوتا هادرا في ساحات التظاهر، وانها رسمت اللوحات الفنية على الجدران وداوت جراح أشقائها المتظاهرين، وشدت من عزمهم بعد أن اشتد الجرم ضدهم".
وتابعت قائلة أن "الهراوات وقنابل الدخان والرصاص الحي، كل ذلك لم يرهب المرأة المتظاهرة، بل حفزها على شد عزم أخوتها الرجال. فهزجت (بالروح بالدم نفديك يا عراق)".
إلى ذلك تحدثت الناشطة ساهرة عبد الامير، التي تشارك في الحراك الاحتجاجي منذ العام 2015، عن مساهماتها في تظاهرات السماوة، وقبلها حضورها إلى ساحة التحرير للمشاركة في التظاهرات مع زميلاتها في رابطة المرأة العراقية.
وأضافت قائلة أن للمرأة دورا مميزا في تحريك الشارع ورفع زخم الحراك الجماهيري، مؤكدة أن "دور المرأة السماوية اليوم في الاحتجاجات، يشهد له القاصي والداني. إذ قدمت بنات السماوة الكثير من أجل القضاء على المحاصصة والفساد، والسعي إلى تحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة، وإزاحة الطبقة السياسية الفاسدة التي سرقت أموال الشعب العراقي".

*************

في الناصرية
رابطة المرأة تكرّم المنتفضات
الناصرية - باسم صاحب
ضمن فعالياته في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة ذي قار، عصر الاثنين الماضي، حفلا كرّم فيه الرابطيات والناشطات المشاركات في انتفاضة تشرين.
الحفل الذي أقيم في "الخيمة العراقية" المعتصمة في ساحة الحبوبي، افتتحته الرابطية إيمان الأمين بكلمة عرّفت فيها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. ثم قدمت لمحة تاريخية عن رابطة المرأة العراقية، من حيث بداية التأسيس ومراحل النضال الذي خاضته الرابطيات والقائدات النسويات خلال فترات صعبة شهدها العراق.
وتخللت الحفل، الذي أشرفت عليه سكرتيرة فرع الرابطة أمل هليل، أهازيج وطنية وثورية أطلقتها الناشطتان نهاوند ودعاء.
وفي الختام، وزعت الهيئة الإدارية لفرع الرابطة شهادات تقدير على الرابطيات والناشطات المشاركات في انتفاضة تشرين.

**************

فريق "لتكنَّ أجمل" النجفي
احتفى بالثامن من آذار

النجف - ملاذ الخطيب
احتفاء بعيد المرأة العالمي 8 آذار، أقام فريق "لتكن أجمل" التطوعي، احتفالية منوعة.
حضر الاحتفالية التي أقيمت على قاعة "منتدى هارموني" الثقافي في مركز مدينة النجف، عدد من الناشطات والناشطين.
في بداية الاحتفالية تحدث أعضاء الفريق عن الأسباب التي دعت إلى اعتبار الثامن من آذار يوما عالميا للمرأة. كما تطرقوا في كلمات لهم، إلى الظروف الصعبة التي فرضت على المرأة، وبالأخص المرأة العراقية، وما تعرضت له النساء من انتهاكات على مدى سنوات طويلة.
وشدد المتحدثون، بعد أن هنأوا نساء العالم ونساء العراق في المناسبة، على أهمية سن وتفعيل القوانين التي تعالج اوضاع المرأة وتضمن حقوقها وتصونها من الاستغلال وتحميها من العنف.
بعد ذلك قرأت سكرتيرة فرع رابطة المرأة العراقية في النجف، سهاد الخطيب التي حضرت الاحتفالية، بيان الرابطة في مناسبة عيد المرأة.
وفي سياق الاحتفالية أدى أحد أعضاء الفريق وصلة غنائية، ليكون مسك الختام توزيع الورود على الحاضرات.
يشار إلى أن فريق "لتكن أجمل"، انبثق من رحم انتفاضة تشرين في النجف، وهو يضم أكثر من 25 متطوعة ومتطوعا، جميعهم من طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس الثانوية، بالإضافة إلى عدد من العمال الشباب.
ويمتلك الفريق خيمة في ساحة اعتصام النجف تعرف باسم "معسكر على الرصيف"، تنظم نشاطات تطوعية بضمنها تنفيذ رسوم ملونة على جدران المجسرات والمدارس وأرصفة الشوارع.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg