العدد 143 السنة 85 الأربعاء 11 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
في مواقع ومدن عدة
زخم الاحتجاج لا يهدأ والمنتفضون متمسكون بمطالبهم
بغداد -علي شغاتي
رغم الاستهداف المستمر من قبل القوات الأمنية، كثف المنتفضون يوم أمس، فعالياتهم الاحتجاجية في أماكن واسعة من البلاد، وشهدت محافظة بابل تصعيد جديداً بعدما قطع المحتجون الطريق الدولي الرابط بين بغداد والمحافظات الجنوبية.
خرق للهدنة في بغداد

وتكرر مشهد الاعتداءات الدامي على المتظاهرين من قبل القوات الأمنية والملثمين الذين يرافقونهم بالقرب من نفق التحرير من جهة ساحة الخلاني بعد أن خرق هذان الطرفان الهدنة التي بادر بها المتظاهرون.
وكثفت هذه القوات حملاتها على المتظاهرين مستخدمةً الرصاص الحي وقنابل الصيد والغاز المسيل للدموع، ما تسبب في سقوط العشرات من الجرحى في صفوف المتظاهرين واستشهاد الطفل حسين جليل (17 عاما) من أهالي مدينة الصدر بعد إصابته بطلق ناري.
ويأتي تصريح المواطن المعتصم في ساحة التحرير، عبد الله محمد، ليؤكد حقيقة وحجم هذا الخرق ودعم الالتزام بالهدنة التي اراد المتظاهرون خلالها السلام والأمان، بعد أن أوضح أن "المعتصمين كانوا قد بادروا في محاولة للتهدئة ومنع الاحتكاك من خلال الخيام، إلا أنهم تفاجؤوا بهجوم غير مبرر من قبل عناصر ملثمة كانت ترافق القوات الأمنية وأحرقت خيامهم في مشهد مؤلم"، كاشفا "عن استمرار الهجمات ضد المتظاهرين من جهة ساحة الخلاني طوال ليل أمس الاول ما تسبب في سقوط العديد من الضحايا دون مسوغ لذلك".
وعلى الرغم من ذلك، عاود المتظاهرون مجددا لإحياء مبادرة لتهدئة الأوضاع من خلال نصب الخيام قرب ساحة الخلاني وطالبوا بعدم تكرار خرق الاتفاق من قبل القوات الأمنية.
ولكن ذلك أيضا لا يمكن ضمانه بعد تكرار الاعتداءات وعمليات القمع التي طالتهم دون أي اهتمام من قبل المعنيين بالقرار الأمني والسياسي.

تصعيد احتجاجي
في بابل وواسط

وتشير الاخبار الواردة بشأن اجتماع القوى المتنفذة، انه لم يأت ذلك بجديد غير طرح عدد من الاسماء التي سبق أن تم رفضها من قبل ساحات الاحتجاج لعدم مطابقتها المواصفات.
وارتباطا بذلك، صعّد المحتجون في بابل وتيرة حراكهم الاحتجاجي من خلال قطع الطريق الدولي الرابط بين بغداد والمحافظات الجنوبية بالإطارات المحروقة وجذوع النخيل، أمام حركة سير المركبات للمطالبة بعدم تسويف المطالب واقالة المحافظ أيضا.
ونفذ المحتجون في المحافظة تهديدهم في بيان سابق بقطع الطريق الدولي في حال استمرار الكتل السياسية في تجاهل مطالب المتظاهرين بتكليف شخصية جدلية لتشكيل الحكومة.
وفي السياق ذاته تصاعدت الاحداث في محافظة واسط حيث أحرق محتجون الإطارات في ساحة تموز مركز الاعتصام الرئيس في المحافظة وتقاطعات رئيسة وسط مدينة الكوت احتجاجا على اعادة محافظ واسط محمد المياحي إلى منصبة من قبل المحكمة الادارية واستمرار فتح منفذ زرباطية الحدودي مع إيران أمام الوافدين، قبل أن تقوم الشرطة بتفريق المتظاهرين واعتقال عدد منهم.
استمرار الدعم الطلابي

وكما أن هذا الحراك والنشاطات الاحتجاجية، كانت تتعزز بقوة الحراك الطلابي الذي أصبح قوة داعمة، عاود أصحاب القمصان البيض في محافظة الديوانية نشاطهم الداعم للمنتفضين. حيث توافد المئات من طلبة جامعة القادسية الى ساحة الساعة مركز اعتصام الديوانية للتعبير عن تضامنهم واستمرار احتجاجهم حتى تحقيق الانتفاضة كامل مطالبها في تحديد موعد للانتخابات المبكرة والتي يسبقها تشكيل حكومة مؤقتة
وعزز الناشط المدني في محافظة الديوانية حسن المياحي ذلك بالقول "نطالب بتكليف شخصية لم يسبق لها تسلم أي منصب في السابق على ان يتحلى بالحزم والقوة في قراراته وعدم الرضوخ للفاسدين ولا يخضع للضغوطات الخارجية والداخلية في اتخاذ قرارته، وان يؤمن مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة حرة وشفافة وبعيدة عن تأثير المال السياسي".

اصرار على المحاصصة

ومن الواضح أن الكتل السياسية لم تتعلم من دروس الانتفاضة شيئا وما زالت تسعى وراء تقاسم المناصب.
وتواردت الانباء لساحة الحبوبي مركز الاعتصام الناصرية عن تعيين مرشح لم ينجح في الانتخابات البرلمانية بمنصب محافظ ذي قار، الامر الذي لاقى رفضا كبيرا من قبل المعتصمين الذين طالبوا بتعيين شخصية مستقلة ترشح من قبل ساحات التظاهر.
وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة شرع المعتصمون في ساحة البحرية وسط محافظة البصرة الى نصب اجهزة التبريد في خيامهم، في بادرة تؤكد ان المعتصمين في عموم مدن العراق مصرون على استكمال طريق انتفاضتهم حتى تحقيق النصر.
وفي نشاط آخر لإخوانهم في كربلاء، بادر المعتصمون في ساحة التربية إلى نصب اجهزة للتعقيم في مداخل الساحة للوقاية من فايروس كورونا. وبالتزامن مع ذلك لم تهدأ منصات التواصل الاجتماعي عن الترويج للاحتجاج والاعتصام بعدما أطلقت هاشتاك (باقين) في دعوة للمواطنين إلى الاستمرار في إدامة زخم الاحتجاجات الجماهيرية الى حين وضع البلد على المسار الصحيح بعد الخلاص من الفساد.

احتجاجات اخرى

وترتفع حدة الاحتجاجات المطلبية في عدد من المدن حيث تظاهر المئات من خريجي المجموعة الطلابية امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بغداد مطالبين بإطلاق استمارة التعيين الخاصة بهم. بينما اغلق العشرات من العاملين بنظام الاجر اليومي في شركة الاستكشافات الزلزالية، مدخل حقل مجنون النفطي في البصرة، ومنعوا الموظفين والسيارات من الدخول اليه، احتجاجا على تسريحهم من العمل ما أجبر ادارة الحقل على التفاوض مع المتظاهرين من اجل الوصول إلى حل مرضٍ للطرفين.
واتسعت رقعة الاحتجاجات لتشمل محافظة ديالى بعد اعلان العشرات من اصحاب الشهادات العليا في المحافظة عن بدء اعتصام مفتوح الى حين تحقيق مطالبهم المتمثلة في توفير التعيينات لهم، كونهم شريحة مهمة في المجتمع.
*************
"الشيوعي" و"الاجتماعي الديمقراطي" يلتقيان
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي مع بعض رفاقه في قيادة الحزب،امس الثلاثاء، وفدا من حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي ضم السادة علي الرفيعي واحمد ابراهيم وعامر حسن فياض وكامل مدحت.
وتداول الجانبان في لقائهما تطورات الاوضاع في البلاد، وعبرا عن بالغ القلق ازاء تمسك القوى المتنفذة بنهج المحاصصة الممقوتة، واحتكار رسم مسار التطور السياسي اللاحق، وتجاهل المطالب المشروعة السياسية والاقتصادية للمنتفضين وعموم جماهير الشعب. كما اعربا عن خشيتهما من عواقب مأزق الموازنة والعجز الضخم فيها من جانب، ومن تفشي فايروس كورونا ومخاطره المحدقة من جانب آخر، واللذين يهددان العراقيين في حياتهم ومعيشتهم ومتطلباتهما الاساسية.
وبحث الطرفان ايضا في موضوع التحرك السياسي للشخصيات المدنية والديمقراطية وممثلي الحراك الاحتجاجي في ساحات الانتفاضة، والذي دشنوه اواخر شباط الماضي بـ "النداء" الذي حمل تواقيع العشرات منهم، واتفقا على مواصلة التحرك والانتقال عاجلا الى خطوة اخرى متقدمة على طريقه.
هذا وشارك في اللقاء بجانب الرفيق فهمي كل من الرفيقين مفيد الجزائري نائب سكرتير الحزب وجاسم الحلفي عضو المكتب السياسي.
*************
وزير الصحة: 71 اصابة بكورونا
ونستخدم علاجا فعالا ضد المرض
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الصحة، جعفر علاوي، أمس الثلاثاء، ارتفاع حصيلة المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد، فيما كشف عن علاج للفيروس اثبت نجاحه في العراق. وقال علاوي، في تصريحات صحفية إن "حصيلة المصابين بفيروس كورونا ارتفعت اليوم في البلاد ووصلت إلى 71 حالة. وأن وزارة الصحة تستعين بكوادر عراقية لإيجاد لقاح ضد كورونا يستخدم ايضاً للمصابين به لمنع عودة المرض إليهم"، مضيفا "إننا نستخدم علاجاً يستخدم ضد مرض الأيدز والملاريا وقد ثبت نجاح استخدامه ضد حالات مصابة بكورونا وهو مرخص من منظمة الصحة العالمية". وتابع الوزير، أن "العراق نجح في مواجهة كورونا قياسا ببريطانيا وفرنسا وإيطاليا"، مشيراً إلى أن "المرض تفشى في إيران، والعراق رغم ضعف قدراته نجح نجاحاً باهراً بالتعامل مع المرض"، مردفا "بعثت برسالة الى المرجعية الدينية العليا في النجف وقد استجابت بسرعة ووجهت بوقف صلاة الجمعة لمنع تفشي كورونا، ولدي موعد للقاء السيد حسين الصدر بالكاظمية السبت المقبل للحديث عن الزيارة الرجبية وضرورة ان يجري التعامل بالاختلاط فيها بحذر".
وأكمل علاوي، أن "الصين قدمت مساعدات كبيرة للعراق وفتحت خطا جويا وارسلت ادوية ومعدات، فيما قدمت الولايات المتحدة الى العراق 37 مليون دولار للمساعدة في درء خطر فيروس كورونا"، داعيا وسائل الاعلام إلى "عدم تهويل مخاطر فيروس كورونا بشكل كبير".
****************************
دولة مواطنة
لا دولة محاصصة !

دأبت القوى المتنفذة على الترويج لفكرتي "التوازن" و"شراكة المكونات"، وتقديمهما باعتبارهما حقا لكتلهم وأحزابهم، في تقاسم السلطة بمؤسساتها المختلفة بما فيها الهيئات المستقلة، وما تضم جميعا من درجات خاصة، وجعلها حكرا على منتسبيها ومن يواليها، في حين ان الدستور يشدد على المساواة بين العراقيين دون تمييز، وعلى كفالة حق تكافؤ الفرص للجميع .
ولا يكاد ينتهي التشبث بمفردة "التوازن" (المرادفة للمحاصصة) التي وردت في الدستور عند الإشارة إلى القوات المسلحة حصرًا، لاخفاء المرامي الحقيقية لكتل المتنفذين التي خولت نفسها تمثيل هذا المكون او ذاك، بينما هي لا تمثل في ممارستها الا مصالحها وأحزابها .
انها تصر على النهج المحاصصاتي المكوناتي، في تعارض مع مطالب عامة جماهير الشعب والمنتفضين باقامة وطن يتسع للجميع على قاعدة المواطنة .
ان هناك فرقا كبيرا بين مراعاة مصالح وهموم الأطياف العراقية عند وضع البرامج والتوجهات، ومعاملتها بالمساواة على أساس المواطنة، وبين اعطاء حصة لكل حزب او كتلة سياسية لتتحكم بها على هواها. فهذه هي المحاصصة الطائفية – الاثنية التي انتفض شعبنا للخلاص منها .
فالحذر الحذر من فك الخناق عن المحاصصة، ولتستمر محاصرتها بمطلب اقامة دولة المواطنة.
راصد الطريق
**************
حديث عن اتفاقات ضمنية لتقديم الاسماء المرشحة
أطراف سياسية تتوافق على حسم ملف رئاسة الحكومة
بغداد – طريق الشعب
افادت أطراف سياسية يوم أمس، بوجود اتفاقات ضمنية بين بعض القوى على مواصفات المرشح لرئاسة الوزراء. وأوضحت أن هناك اسماء قد تطرح خلال الساعات المقبلة لهذا المنصب بعد أن تقاربت وجهات النظر. وجرى الحديث عن مبادرة قام بها عدد من النواب لتوحيد قوى معينة داخل البرلمان في هذا الشأن. فضلا عن الافصاح عن تشكيل لجنة مكونة من سبع جهات تأخذ على عاتقها مهمة اختيار المرشح. علما أن ذلك يشمل جزءا معينا من الكتل البرلمانية، فيما لم تفصح كتل أخرى عن مواقفها.
أسماء مرشحة لرئاسة الوزراء

ويلفت النائب عن تحالف الفتح، أحمد الكناني، إلى طرح أسماء جديدة لمنصب رئيس الوزراء واختيار أحدها الأسبوع المقبل، نافيا حصول أي توافق سياسي حاليا بهذا الخصوص.
ويقول الكناني في تصريح صحفي، أن "الحديث عن وجود توافق سياسي على الأسماء المتداولة حاليا لمنصب رئيس مجلس الوزراء لا صحة له اطلاقا. وأن الساعات المقبلة ستشهد طرح أسماء شخصيات جديدة غير متداولة في الاعلام، كما أن الأيام المقبلة ستشهد الإعلان رسميا عن مرشح محدد قبيل انتهاء مدة الـ ١٥ يوما".
وفي السياق، يؤكد، فاضل الفتلاوي، وهو نائب عن التحالف ذاته، طرح أسماء سبعة مرشحين جدد لرئاسة الحكومة.
ويبين الفتلاوي، وفق ما تناقلته وكالات الأنباء، أن "الكتل السياسية طرحت سبعة اسماء مرشحة خلال المشاورات الجارية لاختيار من تنطبق عليه المعايير. علما أن أربعة أسماء منها طرحت في وقت سابق والثلاثة الأخر، غير منتمين الى جهة سياسية ولم يتسلموا مناصب سابقة".

لجنة سباعية

من جانبه، يكشف رئيس كتلة الرافدين البرلمانية، يونادم كنا، عن تجمع "برلماني شيعي" مؤلف من 65 نائبا قاموا بعرض مقترح للخروج من أزمة تسمية رئيس الحكومة المقبل.
ويشير كنا، إلى أن "هؤلاء النواب من مختلف القوى السياسية الشيعية ويقومون حاليا بالاتصال مع زعماء الكتل السياسية الشيعية وفي جعبتهم مقترح يقضي بعقد اجتماع لكافة المكونات السياسية الشيعية من الزعامات والنواب وعرض أسماء المرشحين للتصويت"، مبينا أن "هذا المقترح حتى اللحظة يحظى بقبول واسع".
ويؤكد ذلك من جهته، النائب عن ائتلاف دولة القانون، علي الغانمي، الذي يفيد بالاقتراب من انبثاق "تكتل شيعي" خلال الأيام المقبلة، لتحديد الكتلة البرلمانية الأكبر، حسب قوله.
ويضيف الغانمي، إن "الكتل السياسية، وخصوصاً الشيعية ما زالت تعقد اجتماعات، بشأن تحديد شخصية لرئاسة الوزراء. وأن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، ورئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم يقودون هذه المباحثات"، مضيفا أن "هذه النقاشات المكثفة التي تجريها القوى السياسية، قررت الاتفاق على الخروج بتكتل جديد، وتشكيل لجنة لحسم موضوع الكتلة الأكبر وتسمية رئيس الوزراء، مطلع الأسبوع المقبل"، فيما لفت إلى أن "هناك تقاربا في وجهات النظر مع تحالف سائرون".
وفي السياق ذاته، يوضح النائب عن تحالف سائرون برهان المعموري، في تصريح صحفي، أن "مواصفات مرشح رئيس الوزراء تم تحديدها والاتفاق عليها، ولكن لم يتم التوصل إلى شخصه حتى الآن"، مضيفا أنه "من المؤمل أن يُعقد اجتماع خلال يومين لاختيار مرشح رئاسة الوزراء".
وتنقل وكالة "شفق نيوز" عن مصدر قوله، أنه "تم تشكيل لجنة سباعية من الاحزاب الشيعية لاختيار رئيس الوزراء وارسال كتاب إلى رئيس الجمهورية برهم احمد صالح لتكليفه بتشكيل حكومة انتقالية"، موضحا أن "اللجنة تضم نبيل الطرفي عن تحالف سائرون، وعدنان فيحان عن تحالف الفتح، واحمد الفتلاوي عن تيار الحكمة، وباسم العوادي عن ائتلاف النصر، وحسن السنيد عن ائتلاف دولة القانون، وحيدر الفؤادي عن حزب عطاء، وعبد الحسين الموسوي عن حزب الفضيلة".
الاتفاق على مواصفات المرشح

في الأثناء، ينوه رئيس كتلة بيارق الخير البرلمانية، محمد الخالدي، إلى أنه تم الاتفاق على الاستقلالية التامة لرئيس الوزراء المقبل. ويقول الخالدي، في تصريح صحفي، إنه "تم الاتفاق على رسم مرحلة جديدة تتضمن الاستقلالية التامة لرئيس الوزراء، وكذلك الوزراء التابعين للحكومة"، ويلفت إلى أن "اختيار رئيس الحكومة يجب ألّا يكون على أساس المحاصصة وتوزيع المناصب على الأحزاب".

اسماء متداولة غير صحيحة

وفي المقابل، يؤكد النائب عن تيار الحكمة الوطني، حسن فدعم، أن الاجتماعات ما زالت مستمرة لاختيار مرشح لرئاسة الوزراء، فيما أشار إلى أن الاسماء التي يجري تداولها لتولي المنصب غير صحيحة. وبحسب تصريح للفدعم، فأنه "من المؤمل أن يحسم اسم مرشح رئيس الوزراء خلال اليومين أو الثلاثة أيام المقبلة. كما أن المعايير المعتمدة للمرشح، أن يكون سياسياً مستقلاً ويحظى بمقبولية الجميع".
**********************


ص 2

علاوي : إحالة ملف قتلة المتظاهرين إلى المحكمة الجنائية الدولية

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، للسفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي، يوم أمس، ضرورة إحالة ملف المتورطين بقتل المتظاهرين الى المحكمة الجنائية الدولية.
وذكر مكتب علاوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الاخير "طرح خلال استقباله هيكي في مكتبه، رؤيته لمعالجة الاوضاع الحالية وخارطة الطريق التي اقترحها لإصلاح العملية السياسية، وقد أبدى السفير تجاوبه التام معها".
وأضاف البيان، أن "علاوي دعا السفير البريطاني الى التواصل مع المتظاهرين والاستماع لوجهة نظرهم"، مؤكدا على "ضرورة مساندة الجهود الرامية لإحالة ملف المتورطين بقتل المتظاهرين الى المحكمة الجنائية الدولية".

***********

إصابات جديدة في النجف والسليمانية وحالات شفاء في بغداد وكركوك
مجلس الوزراء يصدر توجيهات وقائية
تتضمن تجنب السفر والتنقل ومنع التجمعات

بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس الوزراء، يوم أمس، توجيهات وقائية من فايروس كورونا تتضمن تجنب السفر خارج العراق والتنقل بين المحافظات ومنع التجمعات بكافة اشكالها. ويأتي ذلك في الوقت الذي ترأس رئيس الوزراء المستقبل اجتماعا لخلية الأزمة شهد نقاشات أخرى في هذا السياق. وفيما سجلت النجف والسليمانية إصابات جديدة بالفايروس، أعلنت وزارة الصحة شفاء مصابين آخرين في بغداد وكركوك. لتتواصل الاجراءات الوقائية في بقية المحافظات والدوائر والمؤسسات الرسمية.

توجيهات لمنع انتشار الفايروس

وأوضح مجلس الوزراء في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "يتابع باهتمام آخر المستجدات والإجراءات المتخذة من قبل لجنة الأمر الديواني رقم 55 لسنة 2020، والالتزام بتطبيقها من قبل الجهات المعنية كافة، وفي الوقت الذي يثمّن جهود ملاكات وزارة الصحة والدوائر الرسمية الاخرى وتعاون المواطنين لمواجهة فايروس كورونا، يهيب بهم مراعاة الالتزام بتوصيات وقرارات اللجنة المذكورة كونها الجهة المختصة بالموضوع والمتواصلة دوليا لمكافحة انتشار هذا الفايروس".
وأكد المجلس بحسب بيانه، على "منع التجمعات بأشكالها كافة، لما لها من دور رئيس في نشر العدوى وزيادة المخاطر، وضرورة التعاون الجاد مع الجهات الصحية والحكومية الاخرى التي تصدر تعليماتها للحد من انتشار الفايروس، وتوخي الحذر في تناقل المعلومات غير الموثقة"، لافتا إلى "ضرورة الاهتمام الكامل بالإجراءات الوقائية المعتمدة علميا، وفقا لما تنشره وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية من تعليمات، فضلا عن أهمية تجنب السفر الى خارج العراق والتنقل بين المحافظات في الوقت الحاضر إلا في حالات الضرورة".
عبد المهدي يجتمع بخلية الازمة
في غضون ذلك، عقد رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، اجتماعا بخلية الأزمة في شأن كورونا، وشدد على ضرورة الالتزام بمقررات الخلية وتنفيذها لحماية المواطنين.
وذكر مكتب عبد المهدي، في بيان، أن الأخير "ترأس اجتماعا لخلية الأزمة وجرى بحث شامل للإجراءات الوقائية والاحترازية والجهود التي تبذل لمواجهة فايروس كورونا ومنع تفشيه وآخر التطورات عن الاصابات وحالات الاستشفاء"، مشيرا إلى "مناقشة تنفيذ قرارات الخلية السابقة، والتعاون الجاري مع بقية دول العالم لتفادي هذا الخطر والاستفادة من التجارب الدولية ومواكبتها".

النجف والسليمانية:
إصابات جديدة

وفي الأثناء، أوضحت دائرة صحة النجف، إنها سجلت حالتين جديدتين بفايروس كورونا لامرأتين، الأولى في الخامسة والخمسين من العمر والثانية لامرأة في السادسة والثلاثين وهما وافدتان من إيران.
وأكدت الدائرة، بحسب بيان اصدرته، أنه "بعد هاتين الاصابتين يصبح مجموع الحالات المسجلة في محافظة النجف الاشرف 7 حالات من بينها الطالب الايراني الذي غادر الى بلاده".
وفي السياق، أعلن المدير العام لصحة محافظة السليمانية، صباح نصر الدين، تسجيل حالة اصابة جديدة أيضا.
وقال نصر الدين في بيان مقتضب، إنه "تم تسجيل حالة اصابة جديدة بفايروس كورونا في مدينة كويه بمحافظة السليمانية، وهي ثاني حالة إصابة خلال اليوم الثلاثاء (أمس)".

حالات شفاء
في بغداد وكركوك

وفي المقابل، أفصحت وزارة الصحة والبيئة، عن شفاء 15 حالة مصابة في محافظتين.
وذكرت الوزارة في بيان لها، أن "مختبرات دائرة الصحة العامة أكدت شفاء خمس عشرة حالة لمصابين سابقا بفيروس كورونا المستجد"، مبينة أن "11 حالة في محافظة بغداد (7 حالات في الكرخ و4 حالات في جانب الرصافة) شفيت من الفيروس، فضلا عن 4 حالات في محافظة كركوك".

مفارز طبية في ذي قار

من جانب آخر، نشرت دائرة صحة ذي قار، مفارز طبية في السيطرات الرئيسة لفحص الوافدين إلى ‏المحافظة.
ولفتت الدائرة في بيان تناقلته وكالات الأنباء، إلى أنها "نشرت ثلاث مفارز طبية على مداخل مدينة الناصرية لفحص الوافدين كأجراء وقائي للحد من تسجيل إصابات بفايروس كورونا"، مضيفة أن "تلك المفارز توزعت على سيطرة الكفيل وسيطرة تل اللحم وسيطرة مدخل الناصرية الشمالي، فيما استمرت الحملات التوعوية في مناطق مختلفة من المحافظة حول طرق الوقاية من الاصابة بالفايروس".
وأوضحت في وقت لاحق، أن "الحالة الصحية للمواطن المصاب تحسنت ومستقرة جدا وقد تجاوز مرحلة الخطر".

تقرير ديالى
وحصيلة المصابين

إلى ذلك، كشفت دائرة صحة ديالى، تقريرها الرسمي في شأن عدد حالات الاصابة داخل المحافظة.
وقال مدير إعلام الدائرة، فارس العزاوي، في تصريح صحفي، إن "الحالات المؤكدة للإصابة بفايروس كورونا في ديالى خلال الايام الماضية 3 فقط بينهم مسنة، وجميعها في وضع صحي مطمئن ومستقر. وأن اثنيتن من الحالات تم اخذ عينات جديدة لهما وارسلت الى مختبرات بغداد بعد وجود مؤشرات كبيرة على تماثلهما للشفاء وتجاوزهما مرحلة الخطر لكن النتائج هي الفيصل في قرار اخلائهما من الحجر الصحي".
ولفت إلى أن "ديالى لم تسجل اية حالة اشتباه خلال الساعات الـ 24 الماضية".

بابل تطمئن

وفي بابل، أفادت دائرة الصحة بعدم تسجيل أية اصابة جديدة بعد وفاة الحالة المصابة قبل يومين.
واشار مدير اعلام الدائرة، لؤي الرسام، في تصريح صحفي، إلى أن "المحافظة لم تسجل حتى الان اية اصابة مؤكدة سوى الحالة لرجل سبعيني وتوفي قبل يومين"، مردفا إن "عددا من الحالات المشتبه بها موجودة في الحجر الصحي وستصل غدا نتائجها لتأكيد اصابتها او نفيها".
يُشار إلى أن الاجراءات مستمرة في بقية المحافظات والدوائر والمؤسسات الحكومية ويعلن بين الحين والآخر عن تطورات جديدة في هذا الشأن.

*************

نائب: فراغ أمني كبير في مساحات
واسعة بين صلاح الدين وديالى

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، عبد الخالق العزاوي، أمس الثلاثاء، وجود أكثر من 300 ألف دونم بين ديالى وصلاح الدين سائبة امنياً.
وقال العزاوي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" المناطق الحدودية بين ديالى وصلاح الدين لا تزال ساخنة وملفها الامني غير مستقر وتمثل تهديدا مباشرا على أمن ديالى في ظل وجود 14 قرية مهجورة في صلاح الدين لا يفصلها عن ديالى سوى نهر العظيم وتنشط بها خلايا تنظيم داعش الإرهابي وتشكّل مصدر تهديد مباشرا من خلال تكرار الهجمات".
واضاف النائب، أن "اهالي القرى المهجورة مدققون امنيا ويرغبون بالعودة ويحتاجون الى اسناد أمني من القطعات ورغم طرق كل الابواب ومفاتحة القائد العام للقوات المسلحة في هذا الملف بشكل مباشر لكن لم يتحقق اي شيء ووضعها لا يزال ساخنا واهالي القرى المحررة خاصة في العظيم يتحملون وزر بقاء تلك المناطق غير الممسوكة"، مشيرا إلى أن "القرى الـ 14 تضم مساحاتٍ زراعية تقدر بأكثر من 300 ألف دونم هي سائبة الان وهذا امر معيب على الحكومة خاصة وان تلك المناطق المترامية تشهد منذ أشهر نشاط خلايا الإرهابيين وهذا امر بالغ الخطورة يستدعي موقفا حازما لانهائه وبسط الامن وإعادة النازحين لمسك مناطقها ودرء مخاطر فلول داعش الارهابي".

**************

الرئيس صالح يلتقي سفير ألمانيا
ويستلم أوراق اعتماد سفيري الهند وبلجيكا الجديدين

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس الثلاثاء، اهمية استمرار دعم المجتمع الدولي للعراق في مجال الحرب على الإرهاب والحفاظ على سيادته وأمنه، فيما تسلم أوراق اعتماد سفيري الهند بيرندر سنغ ياداف، وبلجيكا، فيليب فاندين بولك، الجديدين لدى العراق.
وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الرئيس صالح "بحث خلال استقباله السفير الألماني أوله دييل، العلاقات الثنائية مع ألمانيا وضرورة الارتقاء بها على الصعد كافة. وأكد أهمية استمرار دعم المجتمع الدولي للعراق في مجال الحرب على الإرهاب والحفاظ على سيادته وأمنه وتحقيق الاستقرار فيه".
من جانبه، أكد السفير الألماني بحسب البيان على "حرص ألمانيا على تطوير وتعزيز العلاقات بين الشعبين الصديقين وتمتين أواصر التعاون الثنائي في شتى الميادين".
وفي بيان لاحق لرئاسة الجمهورية، أوضح أن "الرئيس تسلم في قصر السلام ببغداد، أوراق اعتماد سفيري الهند وبلجيكا الجديدين لدى العراق وأكد أهمية توطيد علاقات الصداقة، وتوسيع آفاق التعاون البنّاء في المجالات كافة"، مشيراً إلى أن "العراق ينطلق في بناء علاقاته الخارجية على أساس احترام السيادة الوطنية وخدمة المصالح المشتركة لشعبنا والشعوب الصديقة وبما يحقق التقدم والازدهار".
وأشاد الرئيس بحسب البيان بـ"العلاقات الثنائية بين العراق والهند وبلجيكا، متمنياً للسفيرين دوام التوفيق والنجاح في أداء مهماتهما الدبلوماسية لتعزيز أواصر العلاقات والتعاون المشترك".
وفي المقابل "جدد السفيران حرص بلديهما على دعم استقرار وأمن العراق ومساندة الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والسلم الدوليين".

*************

اعادت ملكية عقارات الى الدولة في كربلاء ونفذت عمليتي ضبط في نينوى
النزاهة تعلن تقريرها لشهر شباط
وترصد مخالفات في استمارات كشف الذمة

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، يوم أمس، عن تقرير نشاطاتها لشهر شباط، مُؤكِّدةً أن عدد المُكلَّفين بالإفصاح عن ذممهم الماليَّة الذين ظهرت لديهم مُخالفاتٌ في موضوع تضارب المصالح لـ 18 مُكلَّفاً من أصل 520، فيما أوضحت تفاصيل عملية إعادة ملكية ثلاثة عقارات للدولة في محافظة كربلاء تصل قيمتها إلى قرابة ملياري دينار، وتنفيذ عمليتي ضبط في نينوى بحق متهمين أثنين. في حين صدّق القضاء أقوال متهم حاز مع آخرين على قطع أثرية لغرض بيعها.
تقرير نشاطات شباط

وبيّنت دائرة الوقاية في الهيئة في تقرير نشاطاتها لشهر شباط، أن "عدد الاستمارات المُستلَّمة والمُدقَّقة الخاصة بالمُكلَّفين بالإفصاح عن ذممهم الماليَّة خلال شهر شباط الماضي بلغ 4335 استمارة، فيما بلغت الاستمارات المُوثَّـقة 2328 استمارة"، مُشيرةً إلى أنَّ "قسم كشف الذمَّة الماليَّة في الدائرة قام بتحليل المعلومات؛ للبحث عن وجود تضخُّم في أموال المُكلَّفين من عدمه بـ 472 استمارة للمُكلَّفين البالغ عددهم 84 مُكلَّفاً، مُشخِّصةً وجود مخالفاتٍ في تضارب المصالح الماليَّـة لـ 18 مُكلَّفاً من مجموع 520".
وتابعت الوقاية، أن "مجموع زيارات شعبة التقصِّي عن أموال المُكلِّفين في المُدَّة ذاتها بلغ 157 زيارةً لمصارف حكوميَّةٍ، وسوق العراق للأوراق الماليَّة، ومُسجّل الشركات، وشركات التحويل الماليِّ، فضلاً عن مديريَّة المرور العامَّة، ومديريَّة التسجيل العقاريِّ العامَّة، علما أن النشاطات تضمَّنت أيضاً زيارة قسم الأداء الوظيفيِّ – شعبة الأداء فيها إلى دوائر وتشكيلات وزارت الصناعة والمعادن والزراعة والنفط والتجارة والماليَّة والعدل والدفاع والصحَّة، فضلاً عن هيئة المنافذ الحدوديَّة، إذ بلغت 24 زيارةً، إضافة إلى 27 زيارة لتشكيلات وزارة الموارد المائية قامت بها شعبة السلوك الوظيفيِّ، فيما بلغت زيارات شعبة مكافحة الرشوة في قسم الأداء والسلوك الوظيفي 16 زيارةً لجهاتٍ حكوميَّةٍ مُختلفةٍ".
وأنجزت الوقاية بحسب التقرير "متابعة خمسة تقارير صحفيةٍ من خلال تأليفها فرقاً استقصائيَّـة؛ للمتابعة والتقصِّي عن المعلومات الواردة في تلك التقارير، من بينها تتعلَّق بعمل عددٍ من مُؤسَّسات الدولة ومستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين، فضلاً عن إنجاز التقارير الخاصَّة بدراسة آلية البيع الفوريِّ للنفط الأسود".

ملكية عقارات في كربلاء

وفي الأثناء، ذكرت دائرة تحقيقات النزاهة أن فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء تمكن بعد إجراء البحث والتحرِّي وجمع المعلومات والانتقال إلى مديرية التسجيل العقاري الأولى في كربلاء ومديرية البلدية فيها من التوصل إلى عائدية العقارات التي كانت بحيازة أشخاص مقربين من مدير مديرية البلدية.
ووفقا لبيان التحقيقات، فأن "الفريق، بعد الرجوع إلى قيود الإفراز وتتبع جميع السجلات الخاصة بمديرية التسجيل العقاري الأولى حتى عام 1964، توصل إلى أن ملكية العقارات تعود إلى مديرية بلدية كربلاء"، مبينا أن "العقارات الثلاثة تقع في موقع متميز في مركز المدينة القديمة وتبلغ قيمتها التقديرية ملياراً و810 ملايين دينار".

عمليتا ضبط في نينوى

وكشفت دائرة التحقيقات ايضا، عن تمكُّن ملاكاتها في محافظة نينوى من ضبط موظف قام بانتحال صفة محامٍ من أجل تعقيب المعاملات.
وأشارت وفق بيان لاحق، إلى أن "فريقاً من ملاكات مديرية تحقيق نينوى، انتقل إلى مديرية التسجيل العقاري في نينوى – الزهور في الجانب الأيسر، وتمكن من ضبط موظف في دائرة إصلاح الأحداث في المحافظة التابعة ل‍وزارة العمل والشؤون الاجتماعية؛ لقيامه بانتحال صفة محامٍ، وتعقيبه المعاملات في دائرة التسجيل العقاري"، مبينة أنه "تم ضبط حقيبتين بحوزة المتهم في داخلهما معاملات وصور قيود عقارات ووكالات".
وأضافت إن "فريق عمل المديرية تمكَّن في عملية أخرى، من ضبط متهم في مرآب الشمال للنقل؛ لقيامه بجباية مبالغ مالية من العجلات المُتوجِّهة إلى بغداد من دون صفة رسمية ومن دون وصولات، وبعلم إدارة المرآب".

ضبط قطع أثرية ثمينة

إلى ذلك، صدّقت محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسل الأموال والجريمة الاقتصادية، ‏أقوال متهم حاز مع آخرين على قطع أثرية لغرض بيعها.
وأوضح مجلس القضاء الاعلى في بيان له، أن "أحد المتهمين من سكنة منطقة المشتل في بغداد، ألقي القبض عليه من ‏قبل القوات الامنية بالقرب من محل سكناه بعد اشراف مباشر من قبل القاضي المختص".
وقال المتهم بحسب البيان انه "اتصل بي قبل شهر أحد الاصدقاء وأبلغني بوجود قطع اثرية في ‏محافظة واسط بحوزة احد الاشخاص، حيث يروم بيعها وطلب ايجاد مشترٍ لها، وبعد الاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالقطع الاثرية اتصلت بالمتهم (ل . ‏س) واخبرته بوجود قطع اثرية وتم التعرف عليها بعد ارسال الصور لكل قطعة، وقد تمت الموافقة ‏على كافة التفاصيل مع تحديد سعر كل قطعة والتي وصل الى 40 الف دولار امريكي"، مبينا ‏أن "المتهم ( ل . س) بدوره اتفق على بيع تلك الاثار الى شخصين من محافظة السليمانية في ‏حال وصولها الى مدينة بغداد".‏
وأشار إلى أن "الاتفاق يقضي بجلب القطع الاثرية الى منطقة بغداد الجديدة من محافظة واسط ‏كي يقوم ببيعها بمعية المتهم (ل . س). وبعدها اتصل المتهم ‏‏(ل . س) واخبرني بان حصتي من عملية بيع القطع الاثرية موجودة لدى المتهم (ج . م). بعد ‏ذلك قمت بالاتصال به لغرض اخذ حصتي وكان المكان المتفق عليه هو منطقة المشتل وخلال ‏تواجدي في الشارع العام القي القبض علي من قبل القوات الامنية وقد تبين ان المتهمين ‏المذكورين القي القبض عليهما وفي حوزتيهما القطع الأثرية المضبوطة".‏


*************


ص3
فصل مدير تربية الديوانية بعد صدور حكم قضائي بحقه

بغداد – طريق الشعب
وجه محافظ الديوانية، زهير الشعلان، يوم أمس، بفصل مدير تربية المحافظة، عقيل الجبوري، بعد صدور حكم قضائي بحقه.
وذكرت وثيقة، صادرة عن المحافظ اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "استناداً للصلاحيات الممنوحة، بموجب قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم وبناءً على ما جاء بقرار محكمة جنح الديوانية، تقرر فصل مدير عام التربية من الوظيفة طيلة فترة الحكم الصادر بحقه، لمدة ثلاثة أشهر"، مضيفة إنه "يكلف رياض ناظم عبد جودة معاون المدير العام للشؤون الفنية، بإدارة مديرية تربية الديوانية وكالة ويمنح كافة صلاحيات المدير العام، حتى حسم الموضوع قضائياً ".
0000000000000000000000000000000000000
معابر الاقليم الحدودية مع إيران تستمر في العمل للأغراض التجارية

بغداد – طريق الشعب
أكد مدير عام كمارك اقليم كردستان، سامال عبد الرحمن، أمس، أن المعابر الحدودية بين إيران وإقليم كردستان لا تزال مفتوحة للأغراض التجارية فقط. وقال عبد الرحمن في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "لا يسمح للإيرانيين بدخول إقليم كردستان، ويتم السماح للمواطنين العراقيين الذين يودون العودة من إيران، وهنالك مهلة ستنتهي خلال الأيام المقبلة ولن يسمح لهم بالدخول بعدها"، مبينا أن "هناك ثلاثة معابر حدودية رسمية مفتوحة مع إيران، تنتشر فيها الفرق الطبية، وتخضع البضائع الى التفتيش التام، ويحدث التبادل التجاري بين سواق الشاحنات، فلا يسمح لسواق الشاحنات من الإيرانيين بدخول الإقليم، ويسلمون البضاعة، ويتم تحميلها في شاحنات عراقية ليعود بعدها الى بلدهم".
00000000000000000000000000000000000000000000000

منها التأجيل أو التمديد أو اعتبار السنة عدم رسوب للطلبة
أزمة كورونا تضع العام الدراسي أمام احتمالات عدة
بغداد – طريق الشعب
بعد تمديد عطلة طلبة المدارس كإجراء احترازي من فايروس كورونا الذي سجل حضورا مقلقا في العراق وفي ظل الاستمرار بتسجيل حالات إصابة في محافظات عدة، بدأت تتردد أنباء عن إمكانية تأجيل العام الدراسي بأكمله، أو اعتباره سنة عدم رسوب أو إقرار تمديد الدوام خلال العطلة الصيفية لإكمال المنهاج الدراسية.
تأجيل مشروط

ويرى نائب رئيس لجنة التعليم العالي البرلمانية، حسن المسعودي، أن الذهاب نحو تأجيل العام الدراسي الجديد هو (خيار جيد)، في حال استمرار خطر انتشار فايروس كورونا المستجد حتى الصيف المقبل.
ويقول المسعودي، خلال مقابلة تلفزيونية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "إيقاف دوام المدارس والجامعات بسبب المخاوف من (كورونا)، اجراء صحيح وربما يستمر تعطيل الدوام حتى نهاية شهر اذار الحالي"، مشيرا الى ان "هناك أخباراً مبشرة من منظمة الصحة العالمية عن إمكانية للسيطرة على المرض قريباً".
ويلفت النائب، إلى أنه "بالإمكان ضغط عطلة نهاية السنة أي تأجيلها عن مواعيدها المحددة لاستكمال مناهج المدارس والجامعات بسبب التوقف"، مبينا أن "تعطيل الدوام جاء للحفاظ على أرواح الطلبة، ونعتقد ان الذهاب لتأجيل السنة الدراسية (خيار جيد)، لكنه احتمال بعيد وربما يتم اللجوء اليه في حال استمر خطر مرض كورونا حتى شهري أيار وحزيران".
ويضيف المسعودي "اذا انتهت ازمة (كورونا)، بحلول الأول من شهر نيسان فإنه بالإمكان إيجاد معالجات، منها تأجيل الامتحانات النهائية قليلاً وتمديد العام الدراسي او الغاء العطلة الصيفية وتداخل الامتحانات النهائية مع بداية العام الدراسي المقبل"، مؤكدا أن "قرار تأجيل سنة دراسية كاملة لا يمكن قبوله ومن الممكن ان يكون امراً واقعاً في حال امتد خطر كورونا حتى الصيف المقبل".
"سنة عبور"

من جانبه، يعلق المتحدث باسم وزارة التربية، حيدر فاروق، على الأنباء التي تتحدث عن اعتبار العام الدراسي الجاري، "سنة عبور"، على خلفية الظروف التي مرت بها البلاد، بعدما تسببت في تعطل الدوام، مؤكدا أنه حتى الآن لا يوجد طرح لهذا الأمر، وأن العبور لن يخدم الطلبة علمياً.
ويقول فاروق خلال تصريح صحفي، أن "ما يجري طرحه حالياً عن تأجيل العام الدراسي اشاعات، وأن الوزارة اعتمدت حالياً التعليم الالكتروني خيارا وقتيا حتى عودة الدوام بزوال خطر كورونا"، منبها إلى أن "ما يجري الحديث عنه، عن رفض اليونسكو تأجيل العام الدراسي في العراق غير صحيح".
ويشير المتحدث، إلى أن "كورونا فايروس يهدد صحة وحياة الانسان، وقرار إلغاء العام الدراسي أو اعتباره سنة عدم رسوب مرتبط بقرار من خلية الازمة الحكومية، وهو ايضاً يتوقف على الوضع الميداني، وزوال خطر المرض من عدمه"، لافتا إلى أن "هناك بعض المدارس، تتواصل مع الطلاب عبر تطبيقات الكترونية، بهدف منحهم حصصاً دراسية، علما أن الوزارة طرحت منصة نيوتن، وهي تطبيق على الأجهزة المحمولة لتحميل مناهج التربية".

موقف نقابة المعلمين

وفي المقابل، يوضح نقيب المعلمين العراقيين، عباس السوداني، إن وزارة التربية هي صاحبة القرار في شأن تأجيل العام الدراسي الحالي من عدمه على خلفية المخاوف من انتشار فايروس كورونا، مبينا أن التأجيل سيظلم جيلاً كاملاً، مع الإشارة إلى أن التعليم الالكتروني غير نافع.
ويذكر السوداني خلال حديث متلفز، أن "قرار خلية الازمة في شأن تمديد العطلة الربيعية كان شجاعاً ونحن ندعمه، لان المدارس قد تشهد انتشار كورونا بسبب كثافة عدد الطلاب"، مضيفا أن "خطر تعطيل الدوام يؤثر على الصفوف المنتهية بنحو أكبر، وهناك حلول من الممكن تطبيقها والوقت ما زال مبكراً امام احتمالية تأجيل السنة الدراسية، ولدينا متسع من الوقت".
ويشدد النقيب، على أن "تأجيل العام الدراسي سيظلم جيلاً كاملاً، ووزارة التربية هي صاحبة القرار في شأن ذلك، بالإضافة إلى أن حذف أي جزء من المنهج الدراسي بسبب الازمة يعد مشكلة كبيرة، ونعتقد إن أغلب الطلبة في جميع المراحل وحتى الابتدائية يعتمدون على الدروس الخصوصية، كما أن مسألة التعليم الالكتروني غير نافعة وغير كافية ولا تؤدي الغرض المطلوب".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000
"هيئة المنافذ" تكشف عن 269 مخالفة خلال شباط
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة المنافذ الحدودية، يوم أمس، عن إحصائية في شأن المخالفات لشهر شباط، مبينة أنها بلغت 269 مخالفة.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المخالفات تمثلت في 21 عملية تهريب مخدرات، والمبعدين 4 حالات، و3 حالات لتهريب الأموال، مع مخالفات مكتشفة من قبل مقر هيئتنا الخاصة بإجازات الاستيراد والتي بلغ عددها 161، وأوامر القاء القبض على 16 مطلوبا بالإضافة إلى دعاوى كمركية محالة من منافذنا إلى القضاء تحت عناوين تغيير وصف البضاعة، وتهريب، وتزوير، معاملات غير مكتملة الإجراءات القانونية عدد 27".
وأضافت أن "الدعاوى الكمركية المحالة الى الكمرك بلغت 37 مخالفة تمثلت في إتلاف مواد، وإعادة أصدار"، موضحة أن "المخالفات المذكورة تندرج تحت مسميات متعددة (تزوير إجازة الاستيراد، وعدم وجود علامات تجارية، وتجاوز الكمية والوزن وتزوير الوصولات بالإضافة إلى بضاعة منتهية الصلاحية)، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية الأصولية بحقها".
00000000000000000000000000000000000
صندوق اعمار المناطق المتضررة يواصل العمل في مدرستين بكركوك
بغداد – طريق الشعب
واصل صندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية، أخيرا، اعماله في مشروعي إعادة اعمار مدرستي "اشبيلية" في قضاء الحويجة و"كواز عرب" في قضاء تازة بمحافظة كركوك.
وذكر المكتب الإعلامي للصندوق في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "مشروع إعادة اعمار مدرسة اشبيلية يسير بوتائر متصاعدة وفق التوقيتات المحددة حيث تتكون المدرسة من 12 صفا وبكلفة 557 مليون دينار والاعمال الجارية تضمنت بناء السياج الخارجي بالإضافة الى انجاز المجاميع الصحية والانتهاء من اعمال السيراميك وبنسبة انجاز تجاوزت 40 في المائة".
وأضاف البيان "وفي نفس السياق الملاكات الهندسية والفنية للصندوق مستمرة في أعمالها لإعادة اعمار مشروع مدرسة كواز عرب وتحتوي المدرسة على 6 صفوف وبكلفة 156 مليون دينار وبنسبة انجاز تجاوزت 17 في المائة وشملت الاعمال صب الاساسات وبناء السياج الخارجي بالإضافة الى فقرات هندسية أخرى مختلفة".
00000000000000000000000000000000000000000
التحالف الدولي يلقي اضواء على مقتل جنديين أمريكيين في العراق
بغداد – طريق الشعب
كشف الموفد الأمريكي لدى التحالف الدولي، بريت مكغورك، يوم أمس، تفاصيل مقتل جنديين أمريكيين من القوات الخاصة الاثنين الماضي في العراق.
وبحسب وكالات الأنباء، قال مكغورك إن "جنديين أمريكيين قتلا في العراق أثناء قتال مع تنظيم داعش الإرهابي.
وأضاف "يبدو أننا فقدنا التركيز خلال هذه المهمة"، مبينا أن "القوات الأميركية اضطرت إلى نشر قوات إضافية من أجل استعادة جثماني الجنديين في جهد استغرق نحو ست ساعات".
وفي وقت لاحق، أعلنت القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي، في بيان رسمي "قتل اثنين من عناصر الجيش الأمريكي، خلال مشاركتهما في مهمة مع القوات العراقية، تستهدف عناصر تنظيم داعش الإرهابي"، مبينا أن "الجنديين لقيا مصرعهما على أيدي قوات العدو، أثناء تقديم المشورة ومرافقة قوات الأمن العراقية".
000000000000000000000000000000000000000000000
الأنواء الجوية ترجّح عودة الأمطار
خلال الأيام القادمة
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، يوم أمس، توقعاتها لحالة الطقس حتى منتصف آذار، فيما رجّحت عودة الامطار في بعض المناطق.
ونشرت الهيئة تقريرا اطلعت عليه "طريق الشعب"، أشار إلى "تأثر البلاد بمنخفض جوي ناتج من اندماج منخفضين جويين الأول من البحر الأحمر والثاني من البحر المتوسط"، مبينة أن "تأثير المنخفض سيكون ضعيفا خلال اليوم والغد".
ولفتت الهيئة إلى "ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة مع تشكل الغيوم غير مؤثرة في أغلب مناطق البلاد"، مبينة أن "تأثير المنخفض سيكون من بعد ظهر يوم الجمعة الموافق 13/3/2020 في أغلب المناطق حيث يكون الطقس غائما جزئيا وأحيانا غائما مع تساقط زخات مطر خفيفة ومتوسطة الشدة خاصة في الأقسام الغربية من المنطقتين الوسطى والشمالية". وأضاف بيان الهيئة، أن "أماكن متعددة من البلاد ستعاني ارتفاع الغبار، وينحسر تأثيره في تدريجا في ابتداء من ليل الاحد القادم" .
000000000000000000000000000000000000000000000
نائب: فتحنا ملفات ثلاثة مشاريع خدمية تتضمن شبهات فساد
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الخدمات البرلمانية، عباس عويد، أمس الثلاثاء، عن تفاصيل مشروع مجاري سامراء ومشروع مجاري بابل ومجمع الصالحية في بغداد، مؤكدا أن تلك المشاريع فتحت داخل اللجنة لوجود شبهات فساد كبيرة. وقال عويد في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ثلاثة ملفات مهمة تعود لمشروع مجاري سامراء وبابل والصالحية فتحت داخل اللجنة للتحقيق بها حول شبهات الفساد"، مبينا أن "هناك ملفات أخرى جديدة سيتم العمل على فتحها مع بدء الفصل التشريعي الجديد". وأشار النائب، إلى أن "لجنة الخدمات ستشمل لجنة مصغرة لمتابعة المشاريع ونسب الإنجاز مع دوائر البلدية"، لافتا إلى أن "التحقيق الأولي يؤكد عن وجود شبهات كبيرة للمشاريع المذكورة".
000000000000000000000000000000000000000000000000
الكشف عن تفاصيل جريمة شنيعة نفذتها امرأة بحق زوجها
القضاء يصدّق أقوال عصابة سرقة في بغداد
ويحكم بالسجن على متهم قتل ابنه
بغداد – طريق الشعب
كشف القضاء يوم أمس، تفاصيل القبض على عصابة في بغداد تقوم بسرقة الدراجات النارية الـ"تك تك"، والحكم بالحبس بحق متهم تسبب في الوفاة لأبنه بعد أن قام بتعذيبه. وفيما أعلنت وزارة الداخلية، تفاصيل جريمة قتل بشعة وغامضة نفذتها امرأة وأبنها بحق زوجها وبالاشتراك مع شخص ثالث، أفادت قيادة شرطة ديالى بالقبض على متهم سرق مبالغ مالية ومصوغات من أحد المنازل في بعقوبة.
متهمون بسرقات التكتك

صدقت محكمة تحقيق مدينة الصدر، أقوال ثلاثة متهمين بجريمة سرقة تسع عشرة دراجة ‏نارية (تك تك) في مناطق بغداد، استنادا لأحكام المادة 446 من قانون العقوبات العراقي. ‏ وأفاد قاضي محكمة تحقيق مدينة الصدر، حارث عبد الجليل، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "احد المشتكين ‏حضر الى مكتب مكافحة اجرام الحبيبية مبلِغاً عن تعرض دراجته نوع (تك تك) للسرقة وتحدث ‏عن قيامه بملاحقة المتهمين، أشار إلى أنهم كانوا يستخدمون (تك تك) لغرض جلب ‏المجرمين لمراقبة الشارع في محل السرقة، وقد بين المشتكي أنه خلال الملاحقة حصل ‏اصطدام بين سيارته وبين الدراجة النارية التي يستخدمها المتهمون وخلال ذلك سقط من ‏أحدهم جهاز موبايل وتم التحفظ عليه من قبل المشتكي والتوجه الى مكتب مكافحة اجرام ‏الحبيبية مسجلا إخبارا عن الحادث، حيث تم عرض ذلك على محكمة تحقيق مدينة الصدر التي ‏بدورها اذنت عبر القاضي المختص لمكتب المكافحة بإكمال الإجراءات".‏ وأضاف القاضي "وفي خطة المكافحة لاستدراج الجناة تم الاتصال على (الجهاز المفقود) المودع لدى مكتب ‏مكافحة الاجرام من قبل أحد عناصرها الذي ادعى لمن رد عليه من الجناة أنه عثر عليه في ‏الشارع وذلك لإعداد كمين لهم واستدراجهم وبدلالة المشتكي ليتم التعرف على الفاعلين"،
لافتا إلى أن "ضباط مكتب مكافحة اجرام الحبيبية اتفقوا عبر الهاتف مع ‏احد المتهمين (صاحب الموبايل المفقود) لتسليمه الجهاز في احدى المناطق مع تحديد موعد ‏بذلك، وبعد أن التقى به بناءً على الموعد المسبق وطلب الضابط ‏من المتهم فتح جهاز الموبايل لغرض التأكد من ان الجهاز المفقود يعود له عبر فتحه لرمز ‏الهاتف، وفعلا تم فتحه بالرقم السري ليلقي القبض عليه وعلى المتهمين الآخرين". وأكد القاضي عبد الجليل، أن "أفراد العصابة اعترفوا بسرقة دراجة المشتكي وسرقات كثيرة ‏حصلت في مناطق قريبة من محل سكناهم".‏
السجن بحق مدان قتل أبنه

وفي السياق القضائي، أعلن مجلس القضاء الاعلى، اصدار حكم بالحبس الشديد لمدة 3 سنوات بحق مدان قام بقتل ابنه جراء التعذيب.
وذكر المجلس في بيان له، أن "المدان قام بالاعتداء على ‏ابنه بالضرب والكي بالنار في جميع اجزاء جسمه، ما تسبب في وفاته ‏المجنى عليه من شدة الاصابات والحروق"،
مضيفا أن "المحكمة وجدت الادلة كافية لتجريم المدان والحكم عليه بالحبس الشديد ‏لمدة 3 سنوات وفقا لأحكام المادة 410 من قانون العقوبات".‏
كشف تفاصيل جريمة

من جانب آخر، كشفت وزارة الداخلية، عن تفاصيل جريمة قتل بشعة وغامضة في بغداد. وذكر بيان للوزارة، أن "فريق عمل مختصا من مكتب المنصور في مديرية مكافحة اجرام بغداد التابعة الى وكالة الوزارة لشؤون الشرطة في وزارة الداخلية تمكن من كشف جريمة قتل غامضة لشخص، حيث تم القاء القبض على ثلاثة متهمين من بينهم متهمة وبعد اجراء التحقيق الاصولي معهم ومواجهتهم بالأدلة اعترفت المتهمة الرئيسة بحادث القتل".
وأوضح البيان أن "المهتمة قامت بسكب مادة البانزين في غرفة زوجها اثناء نومه واضرام النيران فيها، ما ادى إلى مقتله في الحال وتحويله إلى جثة متفحمة للتمويه بانه حادث انتحار بمساعدة ابنها الذي اعترف بسرقة مبلغ من المال قدره (١٤٠ مليون دينار عراقي) من غرفة والده وبالاتفاق معها ومع شخص تربطه علاقة مع زوجة المجني عليه"، مشيرا إلى أنه "تم عرض اوراقهم التحقيقية على القاضي المختص فقرر توقيفهم وفق احكام المادة (٤٠٦ ق.ع)".

القبض على متهم بالسرقة

إلى ذلك، أعلنت قيادة شرطة ديالى، القبض على متهم سرق مبالغ مالية ومصوغات من أحد المنازل في بعقوبة.
وقال قائد شرطة ديالى، حامد الشمري، في بيان، انه "بعد ورود معلومات عن وجود حالة سرقة لدار احد المواطنين تم تشكيل فريق امني مختص من قسم مكافحة اجرام ديالى ومركز بعقوبة الجديدة وفوج طوارئ ديالى الثالث للبحث والتحري وجمع المعلومات عن المتهم، وقد تم التوصل الى السارق خلال فترة وجيزة و القبض عليه وارساله الى مركز الاحتجاز لعرضه على القضاء لينال جزاءه العادل".
واضاف، ان "المتهم قام بسرقة ٤٢ مليون دينار ومصوغات فضية من احد المنازل في منطقة بعقوبة الجديدة"، مشيرا الى ان "شرطة ديالى تسعى الى حماية امن المواطنين وممتلكاتهم وادامة الامن والاستقرار في المحافظة".


ص4
مصرف الرافدين: استرجاع 600 مليون دينار في شباط

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس، حصيلة المبالغ الكلية التي تم استردادها من قبل المتلكئين الذين امتنعوا عن تسديد ما بذمتهم من اموال خلال شهر شباط الماضي.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "حصيلة الاموال التي تم استردادها من قبل المتلكئين الذين امتنعوا عن تسديد ما بذمتهم من اموال خلال شهر شباط الماضي بلغت مجموعها أكثر من 595.682.202".
واضاف ان "المصرف مستمر في اجراءاته الحثيثة في استرجاع اموال المصرف من المتلكئين الذين تخلفوا عن سداد الاموال من سلف وقروض واتخاذ كافة الاساليب القانونية بحق كل من يمتنع عن ذلك".
وكان مصرف الرافدين قد باشر خلال الفترة الماضية بمنح قروض وسلف للموظفين والمتقاعدين وفق ضوابط وشروط معينة.
00000000000000000000000000000000

دعوة الى إلغاء الرواتب المتعددة ومنها رواتب رفحاء

بغداد – طريق الشعب
دعا نائب رئيس كتلة تحالف القوى العراقية، رعد الدهلكي، أمس، الحكومة الاتحادية الى إلغاء الرواتب المتعددة ومنها رواتب رفحاء، مبينا ان ذلك هو لمعالجة العجز في الموازنة بدل الذهاب الى مقترحات وتلميحات تمس رواتب الموظفين والمتقاعدين.
وقال الدهلكي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رواتب الموظفين والمتقاعدين خط احمر لم ولن نسمح المساس بها، واي مشاكل مالية او اقتصادية فعلى الحكومة معالجتها بعيدا عن تلك الرواتب"، لافتاً الى ان "هنالك العديد من الابواب في الموازنة التي تتضمن نفقات لا معنى لها ومن الاجدر تقليصها او حذفها نهائيا كونها اثقلت موازنة البلد وتسببت في الهدر الواضح للمال العام".
واضاف ان "من بين القضايا التي وضعنا عليها علامات استفهام هي تعدد الرواتب لبعض الشرائح، مما خلق تفاوتا طبقيا تحت عناوين غريبة ومنها رواتب رفحاء وغيرها"، مشيراً الى ان "الحكومة إذا كان لديها عجز فعليها ان لا تذهب الى أرزاق الفقراء ويجب ان يكون الذهاب نحو من اتخمتهم بعناوين اوجدتها بغير وجه حق وان تلغي تلك الامتيازات لتغطية عجزها".
0000000000000000000000000000000000000000000

خبير نفطي: ترامب تسبب في انهيار اسعار النفط
الحكومة العراقية تعتمد آليات "دقيقة" لمواجهة هبوط أسعار النفط
متابعة – طريق الشعب
سجلت اسعار النفط، أمس الثلاثاء، ارتفاعاً قدره 8 في المائة، فيما رحب رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي بالآليات الدقيقة التي اعتمدتها وزارة النفط في مواجهة هبوط اسعار النفط، وفيما ذكر عضو لجنة الطاقة البرلمانية ان عدم وجود اتفاق بين "اوبك" وروسيا حول تخفيض نسب الانتاج وهو أحد اسباب الازمة، أكد خبير نفطي ان سياسات ترامب تسببت في انهيار اسعار النفط، وأنه وظف النفط الصخري للإطاحة بأسعار النفط.
ارتفاع طفيف

وبحسب ما تناقلته وكالات الانباء، ان أسعار النفط تتعافى من أكبر خسارة تسجلها في يوم واحد في نحو 30 عاما، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.85 دولار أو ما يعادل 8.3 في المائة إلى 37.21 دولار للبرميل، بينما ربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.46 دولار أو 7.9 في المائة إلى 33.59 دولار للبرميل.
ونزل الخامان القياسيان 25 في المائة، يوم أمس الاول، لينخفضا لأدنى مستوياتها منذ شباط 2016، ويسجلان أكبر تراجع بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ 17 كانون الثاني 1991، حين تراجعت أسعار النفط عند اندلاع حرب الخليج.
وبلغت أحجام التداول في عقد أقرب استحقاق لكلا الخامين مستويات قياسية مرتفعة في الجلسة السابقة بعد انهيار اتفاق استمر ثلاث سنوات بين السعودية وروسيا ومنتجين كبار آخرين للنفط للحد من الإمدادات يوم الجمعة.


اعتماد آليات دقيقة

وعلى المستوى المحلي، وجه رئيس مجلس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، ‏أمس، بمتابعة أسعار النفط يومياً وعدم الاعتماد على المراجعة الشهرية.‏ وذلك وفقاً لبيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء،
وفي الاثناء، ذكر بيان صادر عن وزارة النفط، أن "الحكومة ‏والوزارة حريصة على اعتماد اليات دقيقة في تسعيرة النفط العراقي وبما يضمن تحقيق اعلى الايرادات المالية.‏
وذكر البيان، أن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي رحب بآلية تسعيرة النفط العراقي التي تنفذها ‏وزارة النفط واعتمادها على التحليل الفني والعلمي والواقعي، من خلال المتابعة الدقيقة لتطورات وتقلبات السوق النفطية ‏العالمية والمتغيرات التي تطرأ عليها، جاء ذلك اثناء حضوره اجتماع التسعيرة في شركة تسويق النفط، بحضور نائب ‏رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان".‏
بدوره أكد، وزير النفط ثامر الغضبان، أن "الوزارة تتعامل بواقعية وحكمة مع المتغيرات وتجري اتصالات مع الدول الاعضاء في اوبك ‏وخارجها، بهدف بحث الاليات التي يمكن اعتمادها لوضع حد لتدهور أسعار النفط في السوق العالمية ووضع معالجات ‏مناسبة لذلك".‏
من جهته، قال مدير عام شركة تسويق النفط علاء الياسري ان "سومو تتابع باهتمام تطورات السوق النفطية وانها ‏تجري اتصالات مكثفة مع المحافظين في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك".‏
وعن تسعيرة النفط العراقي اكد الياسري ان "الشركة تعتمد أدق المعايير التي تتناسب مع نوعية وكثافة النفط العراقية، ‏مشيرا ان العراق يحظى بمكانة متميزة في الاسواق النفطية ويعمل على تعزيز ذلك والايفاء بالتزاماته تجاه الشركات ‏المتعاقد معها في السوق النفطية العالمية".‏

حدثان مهمان

وفي السياق ذاته، تحدث عضو لجنة الطاقة البرلمانية، آرام بالتي، عن إمكانية استمرار هبوط أسعار النفط، فيما ‏أرسل رسالة اطمئنان بشأن الرواتب في العراق.‏
وقال بالتي، في بيان تابعته "طريق الشعب"، إن "انخفاض أسعار النفط مرتبط بحدثين مهمين، الأول هو فيروس كورونا ‏الذي شل حركة الاقتصاد في الصين التي تستهلك أكثر من 13 مليون و500 ألف برميل يومياً، ناهيك عن تأثر دول ‏أخرى صناعية مستهلكة للنفط بالفايروس مثل كوريا الجنوبية"، مبيناً أن "لانتشار كورونا تبعات عالمية حيث يستهلك الطيران المدني أكثر من 8 ملايين برميل يومياً كوقود ‏للنقل في الحالات الطبيعية، ولكن الآن ألغيت الاف الرحلات بين الدول الموبوءة وغيرها بفعل انتشار ‏الفيروس".‏
وأضاف أن "الحدث الاخر هو عدم وجود اتفاق بين منظمة أوبك وروسيا حول تخفيض نسب الانتاج، الأمر الذي ‏سوف يؤدي إلى اغراق السوق بالنفط في ظل قلة الطلب العالمي وزيادة المعروض".‏
وأوضح بالتي أنه "من المتوقع أن يستمر أعضاء أوبك وروسيا دون اتفاق لوقت طويل، لأن الوضع الحالي ‏ليس في مصلحة أحد"، مبيناً أن "هذه المعطيات تقلل المخاوف من عدم تمكن العراق من تسديد رواتب الموظفين، ‏وانهيار الدولة".‏
من جانبه، قال الخبير النفطي حمزة الجواهري، في حديث تلفزيوني، ان "روسيا تريد استقرار اسعار النفط عند 50 دولارا، في وقت بدأ ترامب بتهديد اوبك منذ وصوله الى السلطة"، مضيفاً ان "ترامب وظف النفط الصخري للإطاحة بأسعار النفط، حيث ان سياساته هي من ادت الى انهيار اسعار النفط".
وأوضح ان "أزمة كورونا بالنسبة لانخفاض النفط هي شكلية، والسعودية ستدرك عاجلا خطأ سياساتها النفطية"، لافتاً الى ان "ردود الافعال السعودية بشأن اسعار النفط غير مدروسة، وقراراتها بشأن سوق النفط دائما ما تكون متسرعة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000
مسعود البارزاني: الوضع المالي في العراق صعب
اربيل -طريق الشعب
وصف رئيس حكومة الإقليم، مسرور البارزاني، أمس، الوضع ‏المالي في العراق بالصعب، فيما وجه بتكثيف المباحثات مع بغداد لتجاوز الوضع ‏الاقتصادي والمالي‎. ‎
وذكرت حكومة الإقليم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "البارزاني أشرف، على اجتماع خاص لبحث تداعيات تفشي فيروس كورونا والوضع الاقتصادي في ‏الإقليم ".
وبحسب البيان أن "الاجتماع حضره نائب رئيس الوزراء قوباد الطالباني"، مبيناً أن "رئيس ‏الوزراء تحدث عن تفشي فيروس كورونا معتبراً انه لم لا يعد مشكلة صحية فحسب، بل اصبحت له ‏تداعيات اقتصادية تشمل العراق والإقليم وخصوصاً مع التراجع الحاد في أسعار ال
وتابع أن "أن أحد أهم مهام التشكيلة الوزارية التاسعة في الإقليم، هو ‏الاستمرار في تنويع الاقتصاد ومصادر دخله بالشكل الذي لا يتم فيه الاعتماد على مصدر ‏دخل واحد".‏
وقال البارزاني ان "تطبيق هذه الاجندة يعتمد بالدرجة الأساس ‏على استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في العراق والمنطقة، الامر الذي ‏سينعكس بصورة مباشرة على الوضع في الإقليم ". ‏
000000000000000000000000000000000000
نفي اشاعات حول تخفيض رواتب الموظفين والمتقاعدين
بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة المالية البرلمانية، أمس، حقيقة الانباء بشأن تخفيض رواتب الموظفين والمتقاعدين، فيما دعت وسائل الإعلام الى توخي الدقة والحذر واخذ المعلومة من مصدرها الأساسي.
وقالت اللجنة في بيان نشرته "السومرية نيوز واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الأخبار المتداولة بخصوص تخفيض رواتب الموظفين والمتقاعدين، عارية عن الصحة"، نافية "نيتها او مجلس النواب او الحكومة الخوض في هذا الموضوع كونه حقا مكتسبا".
واضافت اللجنة اننا "نعمل حاليا مع جميع المؤسسات الحكومية والأكاديمية والقطاع الخاص لوضع الحلول المناسبة والبعيدة عن مسألة رواتب الموظفين جملة وتفصيلا من أجل النهوض بواقع الاقتصاد العراقي"، داعية "وسائل الإعلام الى "توخي الدقة والحذر واخذ المعلومة من مصدرها الأساسي". وكانت وسائل اعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي قد تحدثت عن ان الحكومة تنوي تخفيض رواتب الموظفين والمتقاعدين لسد العجز الحاصل في الموازنة.
00000000000000000000000000000000000000000000
الزراعة: قرار منع الاستيراد وفر للدولة 150 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الزراعة، أمس، ان قرار منع الاستيراد وفر 150 مليار دينار لخزينة الدولة.
وقال وزير الزراعة صالح الحسني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة سعت الى جعل القطاع الزراعي موردا اساسيا الى جانب النفط من خلال دعم وحماية المنتج المحلي بقرار منع استيراد 25 محصولا ومنتجا زراعيا نباتيا وحيوانيا من المنافذ الحدودية كافة نظرا للوصول الى الاكتفاء الذاتي منها اضافة الى محصول الذرة الصفراء والشعير العلفي المستخدمة كأعلاف للمربين بعد ان حققت فائضا في إنتاج الشعير يصل الى الضعف والبدء بتصديره الى الخارج الى جانب التمور المحلية".
واضاف ان "الوزارة وفرت أكثر من 150 مليار دينار لخزينة الدولة بعد قرار منع استيراد التمور من المنافذ الحدودية كافة نظرا لوفرته محليا نتيجة لتوفير القروض وسلف المالية لأصحاب بساتين النخيل ومحاصيل الخضر وحقول الدواجن وبيض المائدة في عموم المحافظات ودعمهم بالمستلزمات الضرورية".
وأوضح ان "القرار انعكس ايجابا على زيادة وتحسين الانتاجية بشكل كبير كما ونوعا، وزيادة دور القطاع الخاص عن طريق منح اجازات العمل للمستثمرين لإنشاء معامل تصنيع الدبس وحقول الدواجن وبيض المائدة مما أسهم في توفير فرص العمل وتشغيل الايدي العاملة وامتصاص البطالة".
وشدد الحسني على "استمرار الوزارة في جعل الزراعة موردا لا يقل عن النفط الذي شهد انخفاضاً في اسعاره عن طريق الاستمرار في خططها وبرامجها التنموية لزيادة الانتاجية ".
0000000000000000000000000000000000000

التخطيط: مشروع تشغيل الشباب سينطلق في بعض المحافظات
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أمس الاول، ان المرحلة المقبلة ستشهد انطلاق أعمال مشروع تشغيل الشباب في محافظات عدة.
وذكر ‍وزارة التخطيط في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "وزير التخطيط ترأس، الاجتماع الدوري للجنة الوطنية العليا لمشروع تشغيل الشباب في العراق".
وأضاف أن "الاجتماع الذي حضره الملاك المتقدم في وزارة التخطيط بحث التقدم المحرز مع الحكومات المحلية والجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص لانطلاق أعمال المشروع الوطني لتشغيل الشباب في جميع المحافظات، وتعزيز سبل الدعم فيما يتعلق بالتمويل وتطوير قدرات ومهارات المستفيدين في مختلف مجالات العمل".
وبحسب البيان لفت الدليمي، إلى ان "المرحلةً المقبلة ستشهد انطلاق أعمال المشروع في عدد من المحافظات من بينها بغداد والبصرة ونينوى والأنبار، بعد استكمال المتطلبات اللازمة مع الحكومات المحلية".
ودعا إلى "تكاتف جميع الجهود نحو الاستثمار الأمثل للمشروع وتحقيق تنمية فاعلة في القطاع الخاص وتوفير المزيد من فرص العمل فيه"، مشيداً بـ"المساعي الدؤوبة من البنك المركزي العراقي ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الشباب والرياضة، وهيئة الاستثمار وفروعها في عموم العراق، والحكومات المحلية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة".
0000000000000000000000000000000000000000000000
أبرز العوامل التنافس وفايروس كورونا
هل تهبط أسعار النفط إلى 20 دولارا؟
متابعة – طريق الشعب
أفادت وكالتا بلومبيرغ ورويترز الأحد الفائت بأن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، تعتزم زيادة إنتاج النفط إلى أكثر بكثير من عشرة ملايين برميل يوميا في نيسان المقبل، بعد انهيار اتفاق خفض المعروض بين أوبك وروسيا.
ويأتي ذلك وسط توقعات بأن تصل أسعار النفط من ثلاثين إلى عشرين دولارا، لتزامن انهيار الاتفاق مع تداعيات فيروس كورونا على الطلب العالمي.
ونقلت وكالة بلومبيرغ عن مصدر -فضل عدم الكشف عن اسمه-القول إن السعودية سبق أن أخبرت بعض المشاركين في السوق أنها قد ترفع سقف إنتاجها من النفط ليصل إلى مستوى قياسي هو 12 مليون برميل يوميًّا إذا اقتضت الحاجة ذلك.
من جهتها، ذكرت مصادر لرويترز أن إنتاج السعودية في نيسان المقبل سيزيد كثيرا على عشرة ملايين برميل يوميا، وقد يكون أقرب إلى 11 مليون برميل يوميا.
وأفادت المصادر بأن رسالة وزير الطاقة السعودي هي أن تعظم أرامكو إنتاجها، وتبيع مزيدا من الخام لحماية حصتها السوقية.
وتبلغ طاقة إنتاج النفط السعودية 12 مليون برميل يوميا، مما يعطيها القدرة على زيادة الإنتاج سريعا.
وكالة بلومبيرغ نقلت عن إيمان ناصري، العضو المنتدب لمنطقة الشرق الأوسط في شركة "إف جي إي" (FGE) الاستشارية للنفط؛ قولها "إن المملكة العربية السعودية الآن تخوض حرب أسعار كاملة".
كما نقلت تعليقا لمدير السلع في صندوق التحوط -فضل عدم الكشف عن اسمه-قال فيه إن ما قامت به المملكة يعد بمثابة إعلان حرب في أسواق النفط العالمية.
وانتهى اتفاق استمر ثلاث سنوات بين أوبك وروسيا الجمعة الفائت، بعد أن رفضت موسكو تأييد تعميق تخفيضات النفط للتأقلم مع تفشي فيروس كورونا، لترد أوبك على ذلك بإلغاء جميع القيود على إنتاجها.
وهوت أسعار النفط نحو 10 في المائة، حيث جدد التطور بواعث القلق من انهيار الأسعار على غرار ما حدث بين 2014 و2016، عندما تنافست السعودية وروسيا على حصص سوق النفط مع منتجي النفط الصخري الأمريكيين، الذين لم يشاركوا قط في اتفاقات للحد من الإنتاج.
حينها حاول المنتجون الكبار تضييق الخناق على إنتاج النفط الصخري من الولايات المتحدة عن طريق خفض الأسعار وتوفير المزيد من الإمدادات إلى آسيا.
تراجعات مستمرة

يتأهب متعاملو النفط الآسيويون لجولة أخرى من تراجعات الأسعار الكبيرة لخامي برنت ودبي الرئيسين بعد أن خفضت السعودية، لتعيد إشعال معركة حصص السوق بين كبار المنتجين.
وقالت وكالة بلومبيرغ إن السعودية خفضت أسعار النفط الخام للأسواق الخارجية إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عشرين سنة على الأقل، مما يوفر خصومات غير مسبوقة للمشترين في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة لإغراء مصافي التكرير بشراء الخام السعودي على حساب الموردين الآخرين.
محاصصة نفطية

وقال الخبير الاقتصادي أحمد حمد النعيمي إن صحت الأخبار بشأن تحركات السعودية، فإن ذلك "سيشكل ضغطا كبيرا على الأسواق. وستكون الأسعار معرضة للانخفاض".
وأضاف أن مثل هذه الأخبار تبعث القلق وتثير التخوف، وسط فائض في المعروض يقابله انخفاض حاد في الطلب بسبب تداعيات فيروس كورونا.
النعيمي أكد أيضا أن الفترة المقبلة سيكون فيها الصراع بين المنتجين الكبار على الحصص في الأسواق أكثر من الأسعار.
وقال "ستصبح الأسعار أمرا ثانويا، لأن الأهم هو من سيحتفظ بحصته كاملة في السوق".
من جهته، قال تيلاك دوشي، من معهد الشرق الأوسط في جامعة سنغافورة الوطنية لرويترز "يبدو الأمر بمنزلة صدمة سعودية شاملة واستراتيجية ترهيب بهدف زيادة الكميات السعودية والتنافس مع النفط الروسي في فنائهما الخلفي بأوروبا وآسيا".
وأضاف دوشي، الذي عمل سابقا لدى أرامكو السعودية، "قد يكون هذا أسوأ من النصف الثاني من 2014، وقد تختبر الأسعار ثلاثين دولارا أو حتى عشرين دولارا في ضوء صدمة الطلب المتزامنة مع تأثير فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي".

أخبار سارة للمستهلكين

ذكر متعاملون ومحللون في آسيا أن التراجع في تكاليف الخام سيدعم على الأرجح هوامش شركات التكرير الآسيوية، التي تضررت جراء انخفاض الطلب من تفشي فيروس كورونا.
وقال أحد المصادر "إنها أخبار سارة لشركات التكرير والمستهلكين".
وقال المتعاملون إن من المتوقع أيضا أن تنخفض الأسعار الفورية بدرجة أكبر من الأسعار الآجلة، مما سيشجع على تخزين النفط.
كانت المرة السابقة التي يحدث فيها هذا الوضع (تراجع السعر الفوري عن الآجل) في 2014 و2015، وجرى حينئذ تخزين ملايين البراميل من النفط على متن السفن والناقلات في أنحاء آسيا وأوروبا وأفريقيا.

 

 

ص5
محطات ثقافية


• "إشكالية المكان في النص الادبي/ دراسات نقدية" عنوان احدث كتاب للناقد الأستاذ ياسين النصير، صدر عن دار الشؤون الثقافية – بغداد. الكتاب يتضمن دراسات نظرية وتطبيقية تتعلق بالمكان.
• "الثقافة والواقع/ نحو نظرية للنقد الثقافي" كتاب للناقدة البريطانية كاثرين بيلسي، ترجمة د. باسل المسالمة، منشورات وزارة الثقافة السورية. الكاتبة تناقش آراء ليوتار، بتلر، جيجك الذين اهتموا بكانت وهيغل.
• المجلة التراثية نصف السنوية والمحكمة "المورد" الصادرة عن دار الشؤون الثقافية، جاء عددها الأول 2020/ السنة 47، ويرأس تحريرها د. علي حداد. ومن مواده: مقاربة التراث في منجز د. جلال الخياط/ أ. د علي حداد المناهج المعتمدة عند مؤلفي التراث الرياضي العراقي/ أ. د رياض سعيد لطيف، تصنيف العلوم عند الاغريق/ د. يمينة هلالي. هذا العدد صدر بالتعاون بين دار الشؤون الثقافية العامة ومركز احياء التراث العلمي العربي.
• كتاب النقد، استراتيجيات الناقد ونظريات النقد. أحدث كتاب أصدره د. جبار صبري عن علم الكتب-بغداد. الكتاب يقدم مجموعة من الأفكار والرؤى في النقد والتلقي والتنظير والاختلاف.
• الكاتبة العراقية المقيمة في أمريكا ديانا روز أصدرت راوية بعنوان "تزوجيني أولا" عن دار لوتس- القاهرة، وكانت قد أصدرت من قبل روايتين هما: "ملحمة الخلود" و"أحلام أحلام". وديانا روز هو الاسم الادبي لـ ديانا عبد الكريم متي من بلدة برطلة/ الموصل.
***********
المجاورة والابتكار، قراءة في سومريات عبد الرزاق دحنون:
النص عندما يكون مدافعاً عن نصاعة الحياة
جاسم عاصي
الدهشة، تلك الظاهرة النفسية التي كانت تشكل هيمنة معرفية بالنسبة للقاص عبد الرزاق دحنون وهو يحاول الدخول إلى واسع المجال في توظيف الموروث في النص الإبداعي. شأنه شأن من سبقوه وجايلوه. وفي مثل هذا المسعى يهمنا نقدياً الكيفية التي يتعامل بها الكاتب مع محصلته المعرفية. من هنا نجد أنه وكما يظهر في التصدير للنصين القصصيين. أول هذا التصدير هو جملة (قصتان من بلاد سومر). و(من) غير (عن)، فالأُولى: تعني نقل النصوص من متن مدوّن وموثق عن لقيا من الطين كما اعتاد الأولون، والثاني: يعني تأليف نصوص عن ذلك الزمان. فالأول وكما نراه وضعنا في نقطة الإيهام، بين أن تكون منقولة أو أن تكون مؤلفة. وهذا يُحسب لصالح جهد الكاتب. وما يرفد هذا عبارته الأخيرة من التصدير التاريخي القائلة (وها نحن بعد خمسة آلاف سنة من زمن شيوع هذه القصص والحكايات والأمثال نستعير مشحوفاً سومرياً صُنع من قصب وقار بأيدي أحفاد أهل سومر في الأهوار جنوب وادي الرافدين. نبحر في رحلة نأمل أن تكون ممتعة في ضفاف النهرين العظيمين دجلة والفرات. نلتقط الحكايات من منابتها، قبل أن تغيب هي الأُخرى في ضباب كثيف ونقدمها لأهل هذا الزمان). وهذا لا يأتي إلا بعد أن يُقدم الكاتب تصديراً تاريخياً موجزاً عن تطور الحياة منذ العصور الأُولى. فهو بهذا يستند إلى متن معرفي، خاض فيه بحثاً وتقصياً من أجل أن يستل الحكايات من جهة، ويتمثل سرداً طبيعة المسرود المراوح بين مستويين من التعبير. ونقول أنه لم يستلها حرفياً، بقدر ما ماثل كينونتها، ولم يبتعد عن فضاءاتها. وفي الوقت نفسه لم يتركها سجينة الماضي، بل حررها لتكون شاهد عصر بروية ورؤية قصصية محفوفة بمبنى فكري واضح. والذي نستخلصه قبل الخوض في النصوص عبر وجهة نظر نقدية، حيث نجد في نصوصه ابتكاراً كاملاً لنصوص افترضناً أن يكون الكاتب قد اطلع عليها. بمعنى خلّص نصه من التكرار، مستحدثاً حكايات لا تبتعد عن واقع سومري، خليط بين الزراعي والرعوي. مجتمع يمارس عمله في الأرض، ويبني عمارته ابتداء من الطين والقصب، وصولاً إلى استخدام الحجر، ومن بعد ذلك يُشيّد حضارة شهدت لها بلاد سومر كبناء الزقورات والمعابد، وأكثرها أهمية اختراع الكتابة وتطورها من (المسمارية، السومرية، الحروفية). هذا التطور شهد تأثيراته على البشرية عامة. من هذا المتن يؤسس عبد الرزاق دحنون نصوصه، وهو كما أفترض ــ حيث لم أقراً له غير هذه النصوص ــ أرى أنه مارس الكتابة في هذا اللون باقتدار، إذ جاء إلى حقلها وهو محمّل بالمعرفة. أي أنه أتاها بقوة معرفية تشهد لها نصوصه.

أحلام الجداء...والحكمة الأزلية

خلال هذا النص يوفر الكاتب درجة من الحكمة. فالقول الذي وضعه تصديراً بمقولة تكشف عن حراك النص ومعناه، وتضع سمة من الحكمة في ما تأتي بها الأفعال، مهما كان نوعها والحكمة تقول :(عندما يذبح القصاب الجدي يقول له: أيجب أن تزعق، هذا هو الطريق الذي سلكه أبوك وأُمك، وأنت تسلكه. ورغم ذلك تزعق) "مثل سومري ". أي أنه لخص النص ونقل فقرة من متنه، وأحاله إلى متن قديم. وبهذا استكمل دورة النص. لكن الدلالة ظهرت من العتبة الأولى والمثل. فهي تحافظ على دلالتها المعاصرة. إذ أن الاستغراب من الجدي غير مبرر، ما دام الأب والأُم قد مرا بهذا الطريق، وهو النحر المفروض كتكوين وجودي في الحياة الجارية منذ الأزل. فوجود الجدي يتوجب أن يخضع لشريعة الإله. بمعنى أن العلّة المزمنة في واقعنا ملازمة، فلا حد للنحر، فجميع الرقاب مهيأة للذبح. فلا غرابة ولا دهشة في ما نقرأ ونرى ونشهد. هذا ما يوحي به المعنى العميق في النص، سواء عبر المثل المقتضب، أو من سيرة الجدي الذي يقع فريسة لأسد الغابة، وكما وقع التوأم الذي وقع في يد الصياد بضربة سهم، ثم ينحره ويسلخ جلده، ويحمل لحمه في سلة مصنوعة من البردي. هذه الحكاية، وإن كانت عن عالم الحيوان، كما رواها الكاتب من متنها السومري، أو افترضها كذلك بحبكته وحكمته السردية، إلا أنها سايرت كل الحكايات في العصور والأزمنة التي عانت من جور الإنسان على يد أخيه الإنسان
ان عتبة السرد في افتتاح النص، نقل فعل وفعالية الملك (أُور نمّو) وهو يعمل مع عمال البناء، كي يساهم في بناء زقورة أُور ومعبدها. وهذا الاستهلال، يضمر معنى عميقا أيضاً له علاقة بنحر الجدي. أي أن المشهدين يوحيان بسمة التناقض بين سياسة الملك وسيرته، وبين فعل الإنسان وظلمه. فعوامل الظلم مترسبة في ذواتنا، وما نحن إلا خالقين لنماذج التاريخ المنحرفة عن جادّة طريق توفير السلام والرخاء الاجتماعي. إذاً يعمل القاص إلى بذر ما يستطيع بذره من نقود بشأن ما جرى ويجري. أي الاستفادة من المعارف لتوثيق مشاهد الآني، وتشكيل موقف مبدئي ذاتي.ثم يواصل رحلته بوصف طبيعة المجتمع السومري المزيج من الرعوي والزراعي، لكي يصل إلى حكاية (أوتو) وعنزته البيضاء. والتوأم حديثي الولادة. لكنه أيضاً يقدم المشهد عبر طرح ظاهرة قبل مشهد الافتراس. وهي عبارة مهمة في تشكيل مشهد الوحشية والافتراس (ولكن هذه الأرض الطيبة سكنتها فجأة وحوش برؤوس آدمية أتت من تلك الدروب التي تتعثر فيها خطوات قطعان أغنام الرعاة). ولعل بحثها عن الجدي الآخر كشف لها عن وحشية ذوي الرؤوس الغرباء، حيث لاحظت (لكنه سكت فجأة لأن سهماً انطلق من قوس صياد من تلك الوحوش برؤوس آدمية فأصابه في مقتل) قالت العنزة (هذا العمل قبيح). وهي عبارة تضمر بلاغة صاعدة وناقدة. ثم يستيقظ الراعي، ويذهب للتأكد من وجود الجديين وأُمهما العنزة أم التراكي البيضاء.
هذه الحكاية أو القصة السومرية كما نفترض، استطاع القاص أن يخلق منها نصاً ذي دلالة معاصرة أولاً، ثم وضعنا عبر معالجته ضمن حقل الايهام بين أن يكون النص منقولا، أو مؤلفا بروح سومرية ثانياً. ونرى أنه وفّق في مجال اقناعنا بأنه نص موضوع من مخيلة القاص المفعمة بمعرفة مؤسسة لوجهة النظر واستحداث الكيفية التي يمكن التعبير من خلالها عن وجهة النظر، من دون أن يتخلص من البنية القديمة في الروي والسرد. وهذا مركز العمل في توظيف الموروث في النص. أي تقديمه برؤى وكيفية جديدة.

كيف كانت رسالة القرد؟

النص ينطلق من عتبته التي تؤكد على سر يكمن في متن القصة، إلا أن المثل السومري الذي أكد على أن (أريدو مدينة المجد والازدهار، ومع ذلك مازال قرد دار الموسيقى يبحث عن طعامه بين الفضلات)، تركت الأُم ابنها يرتمي على هامش الحياة من أجل البقاء والنيل المعرفي من عالم الموسيقى. غير أن المفارقة في النص، أن القرد لم يضعف ولم يُبدد حلمه الذي افتقده في أُور حيث مدرسة الموسيقى التي لم تضمه بين صفوفها لقباحة وجهه، كما ادّعوا. لذا كانت مدينة (أريدو) خير ملاذ له في تحقيق حلمه. وهو المثابر في جهده بسبب ما لاقاه من القائمين على مدرسة الموسيقى. هذه المداولات لا تنتمي إلى متعلق العقل والقدرة على إنمائه، على الرغم من كل معطلات الوجود وعثراته. لذا فالنص يصب خلال عرضه اختراق الناموس الذي ألفه الوجود. فالموهبة والقدرة والاصرار على الوصول الى ما يُحقق الهدف. لقد انطلق المفهوم العام للنص ليكون درساً في الوجود. أي مناسب للزمان والمكان. وبذلك استحق أن يكون نص الدفاع عن نصاعة الحياة عبر كفاح فردي أو جمعي. فالإحباط الذي حصل عليه القرد في أُور، استطاعت الأُم أن تُلحقه في مدرسة أريدو. لكن المأساة تبقى تواكب طبقات المجتمع المسلوبة الإرادة. فهي لا تحمل سوى الاصرار كسلاح، تماما كأسطورة (سيزيف) الذي لا يملك سوى اصراره على الصعود حاملاً الصخرة. إنه صراع فلسفي أزلي، استطاع القاص توظيفه على وفق أبسط القيّم الفنية والموضوعية. إنه في حقيقة الأمر ارتقى بنصه باتجاه البناء المحكم، والذي يقدم قناعات موضوعية، في كونه صالحا للتعبير عن الازمنة مهما بَعُدت أو تأخرت، فهو في خلاصة الأمر درس في الأخلاق الوجودية. ولعل درس التاريخ من أصعب الدروس تأثيراً، لأنه يضمر فلسفة وحكمة درج عليها الفكر الإنساني عبر مسيرته الطويلة، منذ الصراعات الأُولى في التاريخ.
****
الذكرى الخمسون لرحيله
مصطفى جواد
مفخرة العراق، وعلّامة اللغة

أ‌. د. جواد مطر الموسوي*
بلادُ الرافدين؛ منذ ان أشرقت الشمس عليها ولا تَزَالُ أرضًا معطاء، فأولى الاختراعاتِ في التاريخِ، قدَّمها العراقيُّ الأولُ (السومريّ) وهي: الكتابة، والعجلة (الدولاب)، والمحراث، والموسيقى، والأدب (الملاحم)، وعلم الفلك، وعلم الرياضيَّات، وعلم الخرائط، والتاريخ، والقانون، وتخطيط المدن، وصناعة البطاريَّات.. وغير ذلك الكثير، وفي التاريخ الوسيط أضحَت بغدادُ منارةَ العالَم وقِبْلَتَهُ في العلمِ والتَّرجمةِ والثَّقافةِ العامَّة.
وفي العصرِ الحَديثِ -وبعد تشكيلِ الدَّولة العراقية الحديثة سنة (1921م)- برزت شخصياتٌ علميَّةٌ مهمَّةٌ كانَ لها صدًى واسعٌ، شغلت الناسَ وملأت الدنيا بنشاطها العلميّ والثقافيّ، ومن هولاء اللغويّ والمؤرِّخ مصطفى جواد الذي يُعدُّ من أهمِّ اللغويين العرب في القرن العشرين، وقد مرَّت الذكرى الخمسون على رحيله قبل أشهرٍ قلائل.
ولد مصطفى جواد سنة (1904م) في منطقه (عگد القشلة) بالجانب الشرقيّ من بغداد من عائلة تركمانيَّة الأصل، وكان جده (مصطفى إبراهيم البياتيّ) شاعرًا يكتبُ باللغة العثمانية ذات الحروف العربيَّة، أمَّا والده فكانَ خيَّاطًا ماهرًا ومشهورًا في بغداد آنذاك.
وبعد الاحتلال الإنكليزيّ لبغداد سنة (1917م) انتقلَ مع عائلته إلى مدينةِ دلتاوة (الخالص اليوم) وهو لم يكمل الابتدائية، وفي هذهِ المدينة دخل الكتاتيب فتعلَّم قراءة القران والكتابة، فضلًا عن حضورهِ المجالس الحسينية برفقة والده الذي أُصيبَ في عَيْنَيْهِ، ثم انتقل –بعدَ ذلكَ- إلى رحمة اللّه ، فأصبح مصطفى تحت رعاية أخيه الأكبر كاظم جواد الذي كان يعشق الشعر والأدب ويُعَدُّ من أدباءِ بغداد في حينه، فأثَّرَ بشكل كبيرٍ في تحديد مسار مصطفى جواد الثقافيّ والفكريّ، بعد أنْ أهداه معجمًا لغويًّا طالبًا منه حفظ عشرين كلمة في اليوم، مستفيدًا من وصية ابن خلدون الّتي يَقولُ فيهَا: "لا بد من كثرة الحفظ لمن يروم تعلُّم اللسان العربي، وعلى قدر جودة المحفوظ وطبقته في جنسه وكثرته من قلته تكون جودة المَلَكَة الحاصلة عنه للحُفَّاظ" حتى أصبحت لديه حافظة واعية وذاكرة مُتَّقِدَة وقابلية ذهنية عالية مكَّنته من الحفظ والإتقان بشكلٍ سريع.
عاد إلى بغداد؛ ليكمل دراسته في (المدرسة الجعفريَّة) ، فَلَقِيَ رعايةً من مديرها (شكر البغدادي) الذي اكتشف موهبته، ثُمَّ ألزمه بحفظ (الاجروميَّة) وهي موجز في النحو على مذهب الكوفيين من كتاب «الجُمل في النحو» لأبي القاسم عبد الرحمن بن إسحق الزجّاجي (ت: 340هـ) في 145 بابًا، ألفه محمد ابن اجُرُّوم (ت: 723هـ)، فحفظها في ثلاثةِ أيام، وزاده أكثر فأهداه كتاب (شرح قطر الندى) لابن هشام الأنصاريّ (ت761هـ)، فأتقن مضامينه، فاشتهر أمرُ هذا الصّغير النّابِه في المدرسَةِ وبينَ الأسَاتيذ، حَتَّى لُقِّبَ بـ (العلّامة النَّحويّ الصغير)!
وحينمَا دخلَ دار المعلِّمين ببغداد، وجد من يرعاه فيها؛ إذ حظيَ برعَايَةِ الأستَاذ طه الراوي (1890- 1946م) الّذي أهداه (ديوان المتنبي) بـعد أن وجده يحفظ القصيدة الطويلة بساعةٍ واحدةٍ حِفظًا سليمًا مُتقَنًا، وَتَلَقَّاهُ بالرّعَايَةِ أيضًا الأستَاذ ساطع محمد هلال الحُصري (أبو خلدون) (1879- 1968م) الذي أهداه قلمًا فضيًّا عندما وجده يكمل عجز البيت الشعري إذا توقف عن تذكره، ولهُ ذائِقَةٌ نَقدِيَّةٌ في الشِّعرِ، وفي أثناء دراسته كان ينشر نتاجه الأدبيّ في المجلات المشهورة آنذاك.
وبعد تخرجه عُيِّنَ في لواء الناصرية معلمًا ثم في البصرة فبغداد، وأخذت مداركه تتوسع فأخذ يهتم بتحقيق التراث العربي الإسلامي.
اختير ضمن المبتعثين إلى باريس ليحط الرحال في جامعتها العتيدة السوربون ليدرس التاريخ فيها، بـعد أن درس اللغة الفرنسية في القاهرة لمدة سنة (1933م) وأثار إعجاب علماء مصر ومُثَقَّفيهَا آنذاك وأخَذ القلوب والأبصار عندما وجدوه ثاقب البصر: بعيد النَّظر، ذا فراسة.
ولبزوغه العلمي في جامعة السوربون اختاره المستشرق المعروف لويس ماسنيون (Louis Massignon) (1883 - 1962م) وهو من أكبر المستشرقين آنذاك لكي يشرف على أطروحته للدكتوراه التي كانت بعنوان (سياسة الدولة العباسية في أواخر عصورها) وعند دخول القوات النازية باريس استعادت وزارة المعارف العراقية سنة (1939م) الطلبة المبتعثين من باريس وعاد مصطفى جواد إلى بغداد، ليرسل بـعد ذلك مشرفه لويس ماسنيون رسالة إلى وزارة المعارف بتأهيل مصطفى جواد وحصولهِ على الدكتوراه، وأوعز الوزير صالح جبر بتعيينه في دار المعلمين العالية، وأخذ اسمهُ يسطع في العالم العربي ومجامعه الثلاثة: دمشق والقاهرة وبغداد.
تنوعت كتابات الدكتور مصطفى جواد فأصبح موسوعيًّا من الطراز الأول، واشتهر اجتماعيًّا عندما كان يطل على الأسرة العراقية ببرنامجه التثقيفي والتعليمي (قل ولا تقل) الذي كانت له شعبية كبيرة، وزاد إقبَالُ النّاسِ علَى هذا البرنامجِ لِمَا كانَ يَتَحَلَّى بِهِ أستاذُنَا العَلّامَة مصطفى جواد بمن رِقَّةِ طَبْعٍ، وَطِيبِ لُقيَا ، وَمَرَاحَةِ نَفْسٍ ، ويروي عنه البغداديون الكثير من النكات والمواقف الأدبية الساخرة في حياته وتعاملاته اليومية مع الناس والأصدقاء ولا تزالُ ذاكرة العراقيّينَ تحتضن صورَ تَجَمُّعِ العوائل أمامَ التلفاز آنذاك؛ بانتظارِ عرض البرنامج.
توفِّيَ- رحمهُ اللهُ – في اليومِ السابع عشر من شهرِ تشرين الثاني سنة 1969م، وسار في تشييعه رئيس الجمهورية آنذاك، وجميع طبقات الشعب.
لقد كانَ – رحمهُ اللهُ – مُبدِعًا في جميعِ مجالاتِ البحثِ العلميِّ، فهوَ مُحَقِّقٌ مُدَقِّقٌ، ومؤلِّفٌ مُستَدركٌ ،ومترجمٌ مُبدِعٌ، ومن جُملَةِ أعلَاقِهِ النّفيسَة: تحقيقه لكتاب (الحوادث الجامعة)، ولكتابِ (رسائل في النحو واللغة)، ومن ترجماتِهِ: ترجمة (قصة الأمير خلف) عن الفرنسية، ومن أهمِّ تَآلِيفِهِ: (سيدات البلاط العباسي)، (المباحث اللغوية في العراق)، و(الأساس في الأدب) و(دراسات في فلسفة النحو والصرف واللغة والرسم)، و(خارطة بغداد قديمًا وحديثًا مع أحمد سوسة) نشره المجمع العلمي العراقي، و(دليل خارطة بغداد) و(دليل الجمهورية العراقية)... وغيرها الكثير.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* رئيس اللجنة العلمية في المجمع العلمي العراقي
********
قصة قصيرة
اسماك ميتة
جمال نوري
كان السائق يردد بين فترة واخرى لازمته التي اعتاد عليها وهو يحيي افراد السيطرة ويجيب على اسئلتهم بآلية جبل عليها من كثرة الذهاب والإياب في هذا الطريق الذي كان قبل عام من الآن مسرحا للمذابح والاقتتال الطائفي.. أصدر الجوال رشقة الماء المتدفق ولفت أنظار الركاب بهذه النغمة الجديدة، تداركت ارتباكي وعجلت في الرد على زوجتي التي حاولت أن تطمئن علي وتتأكد من وصولي الى بغداد.. أخبرتها انني ما زلت في منتصف الطريق وطمأنتها على أن الطريق سالكة وما من شيء يثير الريبة والخوف. بعد قليل مزقت السكون الذي خيّم على السيارة أغنية ٌ حزينة لحسام الرسام.. (عندي وطن).. انبثقت من جوال امرأة تجلس خلف السائق مباشرة ً وجعلت أنصت علي أكتشف فكرة جديدة ً يشي بها الحوار..
•- نعم أنا ما زلت في الطريق
•-..........
•- رتلين فقط.. لا لن نضطر إلى ترك الشارع
•-.......
•- اطمئن سنصل في الوقت المناسب
•-......
•- وأنا كذلك
ضغط السائق على كابح السيارة فأدركت أنه يقترب من سيطرة ٍ أخرى، رفع أحدهم عقيرته صارخا ً.. نازل عيني.
تأفف السائق وهو يؤكد بأننا سنتأخر كرة ً أخرى لأنه ببساطة ٍ شديدة سيتيح للرتل الذي تركناه خلفنا أن يتجاوزنا
قال السائق: أرجو أن تنزل بسرعة
ومع أن الراكب ترجل بسرعة الا أن مركبةً كبيرةً توقفت فجأة أمام سيارتنا مما حدا بالرتل أن يقترب كثيرا ً من المكان الذي توقفنا فيه.. توقفت السيارات الى جانب الطريق وكـأنها تتجنب الغول الذي مضى يتبختر وهو يكشر عن أنيابه الملوثة بالدم.. لعن السائق فأله السيئ وتمتمت المرأة بكلمات غير مفهومة ثم علق شاب كان يجلس الى جواري
•- سنتأخر أكثر من ساعة.
وأردف الرجل الأربعيني الذي كان يجلس قرب السائق
•- لاشك أنهم سيعرجون على المعسكر الذي لا يبعد كثيراً.. أنا واثق من ذلك
هدأت الحركة مرة أخرى وكاد أن يستسلم بعض الركاب إلى سلطان النوم لولا صوت الجوال الذي جرح السكون وهو يصدر من تحت عباءة امرأة عجوز تجلس في مؤخرة السيارة
•- لا بعد..
•- ......
•- إي.. إي سأمكث هذه الليلة في بيت عزام
•- .......
•- غداً فجراً سأقابله إن شاء الله وأبلغه تحياتكم، أدعو له كي يعجل الله في فرجه
خفف السائق من حركته بعد أن شرعت (الهمرات) بالانعطاف يميناً لدخول معسكر كبير ثم علق.. الحمد لله.. خلصنا. وعقب الشاب الجالس الى جواري.. والله فلا نخلص.. كنت أتابع حركة الأشياء ومناظر الطريق ووجوه الشرطة وصوت المسجل الذي كان يضج بأغاني مطرب مغمور منذ أن انطلقنا من تكريت كان بودي أن أخبر السائق برغبتي الشديدة في إسكات ذلك اللغط المزعج الا إنني لم أرغب بالانتقاص من شأن ذائقته التي ربما يعتد بها كغيره.. آثرت الصمت والاستماع بمضض لكلمات عادية ساذجة تنم عن ذائقة ٍ فجة.. اسرعت السيارة وهي تنهب الطريق الى العاصمة بينما شرع السائق يردد مع المطرب لازمته الأخيرة
وكأنه أراد بذلك أن يعبر عن انشراحه بخلو الطريق أمامه، ثم اقتحمنا صوت حسام الرسام الباكي.. (عندي وطن).... قطعت المرأة الأغنية وتحدثت بصوت هامس لم أستطع الإنصات للحوار أو فك طلاسمه عدا بعض العبارات المبتورة التي التقطتها بالكاد
•- انتظر قليلاً، سوف أصل
•-......
•- لماذا أنت مستعجل دائماً.. قلت لك سأصل.
ارتفع صوت السائق ملوحاً الى شخص ما في الجهة الأخرى من الشارع وسرعان ما تباطأت السيارة واستدارت نحو الشارع الصاعد الى الموصل، لم أفهم شيئاً مع أن العديد من الركاب استبشروا من دون أن يفصحوا عن شيء..توقفنا قرب بناء قديم أشبه ببيت متروك وأمام البيت مباشرةً حديقةٌ فيها حوض، نزل الركاب وبقيت أنا والشابة التي كانت تجلس خلف السائق.. كنت ذاهباً الى فندق ولا أظنني أستطيع أن أقتني شيئاً.. بعد قليل تبضع أكثر الركاب حتى المرأة العجوز واقتربوا وهم يحملون أكياس البلاستك التي أطبقت على أسماكٍ تلبط بقوة وكأنها تتحدى قدرها الأخير.. أظنه الفضول وحده هو الذي دفعني الى ملاحقة اللحظات الأخيرة من تلك الحيوات المتكدرة في اسار أكياسٍ شفافةٍ تتيح للناظر أن يتملى في تفاصيل الأجساد الصغيرة المحشورة بقسوة ٍ وهي تحتضر.. ولأنني كنت مولعا ً بمتابعة التفاصيل الصغيرة انتقلت الى المقعد الخلفي وأصبحت أطل بكل وضوح على مشهد الحقائق الغافية في مؤخرة السيارة مع الأكياس المتراقصة بفعل تلك الحركة الدائبة للأسماك الحية.
هتف السائق.. أسماك رائعة، لا أشتريها إلا وهي حية
أجابه الرجل المجاور له.. وهي أرخص بكثير من بغداد
اقتربنا كثيراً من بغداد وتلاحقت الزعانف في ارتعاشاتها ودأبها المتواصل في محاولة تمزيق الأكياس التي أطبقت على أنفاسها..
جرح صوت ذلك الشاب الأجش فضاء السيارة..
•- وصلنا.. بقي القليل.. لا تقلق يا بني
•-..........
•- نعم سأراه غدا ً وأطمئن عليه، أتمنى أن يكون بخير.. لعله
ثم أعقب ذلك نزيف حسام وهو يصرخ.. عندي وطن.. ردت المرأة الشابة بسرعة
•- وصلنا..وصلنا
•-.......
•- ما عندك صبر أبدا ً
•-.........
•- الأمر لا يستدعي كل هذا القلق
•-...........
•- والله.....
انقطع الخط ولعنت الشابة (آسيا سيل) ومن جاء بها..لم تنقطع حركة الأسماك بعد، كانت في حركتها المتواصلة تصدر أصواتا ً أشبه بسمفونية الموت في النشاز الذي كاد يمزق قلبي..كنت أعتقد جازما ً أنها ستصمت قبل أن نصل بغداد.. ربما ستبقى سمكة أو اثنتان.. توقفت السيارة قرب سيطرة عسكرية وصعد جنديان يرتديان ملابس مرقطة تشي ملامحهما بقلق وترقب وخوف أزلي يعتصر سحنة وجهيهما وهما يتطلعان بريبة الى الركاب.
انطلقت السيارة مرة أخرى وارتعشت الأسماك وهي تكافح زحف الموت القادم بلا هوادة وكأنها بذلك ستنتصر على الجحيم الذي أحاق بها وهيمن الظلام على حيواتها المأسوف عليها في أحضان دجلة وأعطافها.. كان الرجل الجالس الى جواري يدخن بشراهة، ما أن يطفئ لفافة حتى يشعل بها أخرى، الدخان وحده كان مصدرا ًللضجر والكدر. خفتت حركة الأكياس، لاشك أنها استسلمت بعد أن نفد الهواء الفاسد، أما التي بقيت تلبط فلعل بعض الماء المتبقي قد منحها القدرة على التواصل الى هذا الوقت..
داهمتنا على حين غرة سيارات الشرطة وهي تزعق بجنون فاضطر السائق الى إيقاف السيارة على جانب الطريق وظل يلعن ويشتم، أيده العديد من الركاب وبقيت صامتا ً موزعا ً بين ما كان يثار من حديث واجابات للنداءات المتواصلة وقلق العيون المستظلة بخوذتين معفرتين بالتراب ولهفة الشابة وعذاب المرأة المتشحة بالسواد ودخان الرجل الصامت جواري واضطراب الأسماك المتواصل وهي تعزف على أضلاع الأكياس سكراتها الأخيرة بينما اقتربت السيارة من ساحة (عدن) لتلفظ هناك العديد من الركاب الذين حملوا أكياس الأسماك الميتة وعلى وجوههم الذابلة ابتسامات شاحبة وغبار رحلة محفوفة بالمخاطر.
********
لماذا؟

لماذا يعمد بعض الفضائيات الى إعادة استضافة عدد من الجهلة ويصفهم بـ (المحللين السياسيين) او (رؤساء مراكز دراسات) او (مستشارين) مع علمنا وعلمهم كذلك انهم لا يحللون ولا يحرمون، ولا وجود أصلا لمركز دراسي واحد ولا استشارة.. الا استشارة في تقديم المجهول على المعلوم؟!
*************


ص6
رهبية القصاب
مناضلة ضد القهر السياسي
سروه رشيد حميد
نضال امرأة تحدت الحكم الملكي والاستعمار البريطاني وانقلاب ٨ شباط وفاشية البعثيين عاصرت وعاشت هذه المراحل من تاريخ العراق المعاصر الذي عرف بظلمه البشع الى جانب قسوة الأحداث اللاإنسانية التي واجهت هذه المرأة الاستثنائية منذ صغرها. عانت الكثير في مرحلة شبابها من اعتقال وسجون وتعذيب وحشي وصمدت وكانت من الرفيقات المشهود لهن بصلابة الموقف.
في المراحل الدراسية المتوسطة والاعدادية كانت نقطة انطلاقها في العمل الحزبي الشيوعي لترفع الراية الحمراء مساندة طبقة الكادحين ومناصرة قضية المرأة وكانت تتقدم الصفوف في منظمة العمل النسائي/ رابطة المرأة، وفي مرحلة من مراحل حياتها الشبابية استلمت القيادة وكانت في مقدمة النضال بين مدينتي الموصل ولادتها ونبع جذورها الأصيلة والعاصمة بغداد. امرأة أحبت كل الطوائف المختلفة التي ينتمي إليها المواطن العراقي واحترمت كل الأديان وانكرت بقوة العنصرية والطائفية المقيتة. اختلطت وعاشرت مختلف القوميات من خلال عملها التنظيمي فضلا عن نشأتها وتربيتها العائلية. حيث تقول الرفيقة رهيبة القصاب: كان لدينا بيت له غرف كثيرة لذا كانت والدتي تؤجر غرف بيتنا لعوائل كردية لإعالتنا بها. اختلطنا بالشعب الكردي وكنا حينذاك أطفالا ووالدنا كان يتخفى هنا وهناك أو في السجن، ذلك أنه اختار الحياة السياسية ضد السلطات وقهرها. كانت المرأة القوية المتحدية للقهر السياسي وظلمه وهي الرفيقة المخضرمة رهبيه محمد القصاب ورفيقة والدي رشيد حميد عارف في العمل الحزبي الشيوعي منذ اندلاع ثورة تموز الى حين اعتقال والدي واعدامه.
وعلى الرغم من كبر سنها ووضعها الصحي اليوم لكنها تساند وتدعم بقوة الشباب أبطال ثورة تشرين منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية حتى يومنا هذا. الرفيقة رهبيه من مدينة الموصل من عائلة سياسية وأب سياسي يساري وطني دخل السجون وحكم عدة مرات وهرب واختفى عن الأنظار مدة طويلة، لتأخذ والدة رهبيه مسؤولية عائلة كبيرة تتكون من ستة أطفال في بيت تديره الام امرأة قوية لتعيل أولادها الستة وتربي بناتها ومنهم رفيقتنا رهبيه مكملة بها مسيرة الأب السياسي والأم المساندة في دعم زوجها. وعند وصول الرفيقة رهبيه مرحلة الاعدادية بدأ نشاطها الحزبي يتسع وفكرها ينضج أكثر ومجال وجودها في الرابطة النسائية يتحدى مجتمع الطبقي الذكوري المتسلط، وانطلقت في مسيرتها النضالية وأثناء احداث مؤامرة الشواف الخبيثة التي حدثت في الموصل عام 1959 ضد ثورة تموز واليساريين وبالأخص الشيوعيين أدى إلى اعتقال وقتل واختطاف عناصر نشيطة معروفة من الحزب الشيوعي العراقي. تحت وطأة الأحداث التي حدثت وعلى ايدي القوميين اعتقلت اخت الرفيقة رهبيه، غنية القصاب عن عمر أربعة عشرة عاما وقتلت أثناء التعذيب) وفي المدرسة الإعدادية التي كانت رهبيه طالبة فيها بالذات وضعت مدرسة اللغة العربية زكية فخري عريضة تحمل تواقيع أسماء من يستنكرون ويشجبون ما جاء به في جريدة "اتحاد الشعب" حول تلك الاحداث التي حدثت في الموصل من خطف وقتل للرفاق الشيوعيين ، وعندما قرأت الرفيقة رهبيه العريضة مزقتها أمام مدرسة اللغة العربية والطلاب بسبب ما آل إليه من كذب وخداع، فتم إلقاء القبض عليها وفصلت على إثرها من المدرسة. وفي تلك الظروف الصعبة التي مرت بها المدينة بسبب مؤامرة الشواف اعتقلت الرفيقة وأراد القوميون خطفها بعد المحكمة بتجهيز سيارة لذلك وقتلها، لكن الموضوع انتشر خبره من قبل أحد المعارف، الذي انقذها من الاختطاف المحتم.. حيث اهل والدها وعائلتها ينتمون الى الحزب الشيوعي، وقد تم تهريبها من المحكمة في سيارة باتجاه العاصمة بغداد. هناك بدأت العمل الحزبي الشيوعي وحصلت على عمل في إحدى المطابع كان يرأسها حينذاك الأستاذ عبد الفتاح اسماعيل. وعلى هذا الوضع اختفت الرفيقة رهبيه في بيت آمن منزل الأخ لطفي وزوجته آمنه كانوا من أصدقاء الحزب في بغداد ساعدها في إيجاد المسكن والدي الرفيق رشيد حميد عارف. بعد اندلاع ثورة تموز تعرفت رهبيه على رفيق دربها وتزوجت منه عام 1962 إلا وهو الرفيق الشيوعي البطل المخضرم ابراهيم مخموري من قضاء مخمور مدينة اربيل مواليد عام 1935 من أبطال وقادة حركة( حسن السريع) وكان ثمرة الزواج جنين ينمو في احشائها في الأشهر الأولى من حملها، حدث انقلاب شباط المشؤوم عام 1963 الذي أدى الى إلقاء القبض على الرفيق ابراهيم مخموري وعذب اشد التعذيب من قبل الجلاد المجرم ناظم كزار وعمار علوش ومزق جسده اربا وألقي في النهر في بناية محكمة الشعب التي كانت تطل على النهر وكانت محكمة المهداوي سابقا. أما الرفيقة رهيبة فقد ألقي القبض عليها ايضا في منزل اختها بعد مراقبتها اثناء عمل حزبي ادته في اليوم نفسه، عذبت هي الأخرى اشد أنواع التعذيب مما أدى إلى فقدانها جنينها ونقلت إلى قصر النهاية بعد أن التقت بسجن النساء من بينهم تسعون امرأة بطلة تقبع في سجون الجلادين ومن بينهم الرفيقة بتول الخزعلي (ام جماهير) مع أطفالها الصغار جماهير وانوار، وقد علم بعد ذلك بأنهم دفنوا في إحدى المقابر الجماعية اثناء مواجهة رهبيه للحاكم حيث دافعت وبكل صلابة عن مبدأ الشيوعية فصدر الحكم عليها بست سنوات وسنتين مراقبه من دون اي أدلة تذكر. عند مجيء حزب البعث للسلطة عام 1968 أطلق سراح رهبيه ورفع عنها حكم المراقبة بعد عام من إطلاق سراحها. بالرغم من الآلام والحزن الشديد وعمق الجراح التي لا تلتئم بفقدان عائلتها زوجها وطفلها اتصلت الرفيقة بالحزب الشيوعي وبدأت ممارسة العمل الحزبي بتفان وعزيمة وتحدٍ أكبر لتكملة المسيرة النضالية التي بدأتها. بدأت بالعمل في أحد معامل الورق إلى جانب عملها الحزبي وأصبحت من إحدى أبرز القياديات في الرابطة النسوية، تركت العراق بعد فترة لإكمال دراستها في الاتحاد السوفييتي وعند رجوعها إلى الوطن، كانت قد تزوجت من رفيق شيوعي ولديهما طفلان تركتهما في رعاية والدهما. في ذلك الوقت وعند عودة الرفيقة رهبيه إلى الديار كان قد تم اصدار اتفاق الجبهة، ومارست الرفيقة رهيبة التنظيم النقابي للعمال وكانت من القيادين مع عدد من الرفاق الشيوعيين بينهم من الرفاق القدامى الرفيق رشيد حميد عارف في بغداد ويحيى الدجيلي. في نهاية السبعينات بدأت الهجمة الشرسة البعثية على رفاق الحزب الشيوعي العراقي من اعتقالات واختطاف وسجون إلى الإعدامات مما أدى إلى شل حركة التنظيم الحزبي. بالرغم من خطورة الظروف السياسية قررت رهبيه وزوجها الاتصال بالرفاق في بغداد لإعادة التنظيم الحزبي مرة أخرى ونقل وإيصال البريد الحزبي في بداية الثمانينات من القرن المنصرم. على الرغم من الوضع المرعب والقاسي الذي وضعت فيه الرفيقة رهبيه مع زوجها إلى جانب المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقها من رعاية البيت والاطفال ومنهم من بدأ المرحلة الدراسية الأولى فشكل عبئاً ثقيلا وهمّا لابد من اجتيازه. بدأ اعادة العمل الحزبي من قبل الرفيقة رهبيه وزوجها بجدية وإرادة قوية في تلك الفترة الحرجة الى حين اختفاء زوج رهبيه عن الأنظار بعد أن وشي به، اضطرت هي الأخرى الى الاختفاء مع أطفالها وساعدها اهل المنطقة والمعارف في بيع أثاث المنزل الى حين انتقالها إلى الموصل وكان وضع أهلها لا يقل خطورة عن وضعها بسبب عمل إخوتها الثلاثة في الحزب الشيوعي وتنقلهم بين كردستان والموصل إلى جانب الحرب مع إيران حيث كان الوضع أكثر خطورة وظلما. لذا تركت بيت والدتها واستأجرت دار سكن للاختفاء واحتضان أولادها الستة وحملت الثقل على كاهلها بمفردها وتحملت مسؤولية ورعاية وحماية الاطفال في أصعب وأقسى ظروف الحياة السياسية تحت وطأة أبشع دكتاتورية عرفتها المنطقة دكتاتورية صدام إلى عام سقوط الصنم ٢٠٠٣. اليوم تعيش الرفيقة رهبيه مع زوجها في دولة السويد قريبة من أولادها واحفادها تستذكر بين الحين والآخر نضال امرأة تحدت المصاعب ورفيقات ورفاق رحلوا وآخرين شاخوا وهم يتحدون ظلم السلطات وقهرها.
اثني بكل تقدير وحب واحترام على المرأة الفولاذية ونضال اللبؤات الرفيقة العزيزة رهبيه القصاب بمناسبة عيد المرأة والى جميع نساء العالم في هذه المناسبة.
000000000000000000000000000000000000000000
امرأة في ذاكرة التاريخ
ثامر الحاج امين
عبر عقود طويلة من تاريخ العراق سجلّت المرأة العراقية حضورا فاعلاً ومشرقاً في ميادين العطاء السياسية والاجتماعية والثقافية، وقد أفرزت هذه الميادين اسماء كبيرة ظلت عالقة في ذاكرة الأجيال، واكراما لعطائها وكفاحها يحتم الواجب الوطني والاخلاقي استذكار هذه الاسماء والاحتفاء بإنجازاتها في المناسبات الوطنية ومنها عيد المرأة العراقية.
و(ام محمد الخضري) امرأة عراقية تستحق ان تنال التكريم الذي يليق بكفاحها والاحتفاء بسيرتها الحافلة بالمواقف الشجاعة، فهي أم مناضل شجاع هو (محمد الخضري) الذي وهب حياته لقضية العدالة وقضية الكادحين والمضطهدين، كما انها مناضلة في صفوف الحزب الشيوعي عانت ما عانت من العذاب والشقاء بسبب كفاحها السياسي حيث احيلت الى المجلس العرفي وحكم عليها الحاكم العسكري بالسجن لمدة عامين بعد ترديدها عبارة " على الله . . . وما يخالف . . . تنقضي وتصير سوالف " وقضت محكوميتها في سجن بغداد عامين كاملين. ولي مع هذه المرأة موقف بقي عالقا في ذاكرتي وأشعر بالأسف كلما برز اسمها أمامي ذلك انني لم استثمر فرصة القرب منها بالشكل الذي يتناسب وكفاحها على الساحة الوطنية ، ففي يوم جمعة من شتاء عام 1974 وعادة في ايام الجمع يكون الازدحام في كراج الديوانية على اشده بسبب انتهاء العطلة الاسبوعية والتحاق الطلبة بكلياتهم في بغداد وقد تقضي ساعات طويلة من الانتظار والجري المنهك من أجل الفوز بمقعد في سيارة الـ ( أوأم ) التي كانت أيامها هي سيدة الكراجات ، في ذلك اليوم كنا انا وصديقي مهند مجيد ( ابو لينا ) نروم العودة الى مقاعد الدرس ومصطحبا والدتي الى بغداد لزيارة اختها، وبعد ان أتعبنا الانتظار وكثرة المحاولات الفاشلة في الفوز بمقعد ارتأينا استقبال السيارة وحجز المقاعد المطلوبة قبل دخولها الى الكراج وفعلا تركنا الوالدة مع الحقائب وابتعدنا مسافة حيث تمكنا بشق الأنفس من حجز ثلاثة مقاعد، وفي الطريق الى الكراج لمحت الوالدة تتحدث مع امرأة يتوشح رأسها بالشيلة والعصابة ويبدو عليها وقارا واضحا وقد صعدت الى السيارة مع الوالدة وشغلت المقعد المجاور لها وبقي المقعد الثالث شغلناه بالتناوب انا وصديقي ، وطوال الطريق الى بغداد كنت المح الانسجام والاسترسال في الحديث بين الوالدة والمرأة وبدا الأمر ان بين الاثنتين معرفة سابقة وليست وليدة الساعة، وعند وصولنا بغداد ودعتنا المرأة بأدب جم شاكرة لنا موقفنا، لحظتها استفسرت من الوالدة عن هوية المرأة التي تسببت لي ولصديقي بمشقة قطع الطريق وقوفا، فجاء ردها انها جارتنا الطيبة المناضلة ام محمد الخضري، صُعقت لحظتها من هول المفاجأة وضياع فرصة الحديث مع هذه المرأة التي كنا نسمع الكثير عن مواقفها وشجاعتها وقد هونت الوالدة على جهلي بالأمر فقد كنت طفلا صغيرا يوم جاورتنا هذه العائلة المناضلة.. الف تحية للمرأة العراقية في عيدها الأغر .
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مات محمد عمارة فأراح واستراح!
خالد جواد شبيل
بدأ حياته صبياً حافظاً خطيباً في مسجد إحدى القرى التابعة لكفر الشيخ حيث ولد في نهاية عام 1931 ثم التحق بالأزهر شيخاً أزهريا حتى تخرجه من الثانوية لينتقل الى دار العلوم ليتخرج "درعمياً" وهي صفة لخريج دار العلوم التي غدت نداً ومنافساً للأزهر حيث كان التنافس على أشده في العشرينات والثلاثينات وحتى الاربعينات بين المعهدين فدرس الدين والفلسفة الإسلامية. وانتمى لحزب "مصر الفتاة". زاد على ذلك أنه شُغِف بالتاريخ الذي فتح له دروب الماركسية التي قاربها ليدخل السجن عام 1959 في زمن عبد الناصر، وفي السجن التقى بالمفكرين والشيوعيين اليساريين فأثّروا به، وجرّب الكتابة وأخرج معه عدة كتب في الفكر الإشتراكي والعروبي ثم اكتشف إن الماركسية دربها لا يوفر لقمة عيش ومسلكها يفضي الى السجن فآثر العافية وانتقل الى المعتزلة أو هكذا زعم مشيداً بدورهم العقلي..
ثم أدار ظهره لابن رشد والتقى مع صاحب إحياء علوم الدين الإمام "الغزالي" ليصير أشعرياً وهجر إعمال العقل، ليقترب من غزاليّ آخر هو الشيخ محمد الغزالي أحد قادة الأخوان المسلمين..وشارك معه في ندوات ضد كل ما هو علمانيّ ليصبح سلفيا متعصباً عمليا ومازال يزعم أنه مع العقل والفكر لكي لايُقال عنه أنه هجر أوتنصل من مؤلفاته وناقض نفسه.. وما أظنني جانبت الصواب إن زعمت أنه زاد على السلفية باقترابه من الوهابية .
وراح يهاجم الأحياء والأموات من العلمانيين من طه حسين وتوفيق الحكيم ومحمود أمين العالم والمستشار محمد سعيد العشماوي، وفرج فودة وحامد ابو زيد ...وناصب الدكتورة نوال السعداوي العداء والكراهية هو ومن على شاكلته كالشيخ البدري لأنها داعية للمساواة بين المرأة والرجل..لأن الدكتور محمد عمارة يرى أن المرأة لها حقوق كاملة في الإسلام، قافزاً على حقائق عملية من كونها لها نصف حق الذكر في الميراث.. وإن للزوح حقاً في أن يضربها وأن يهجرها في المضاجع وأن يتزوج عليها ويجمعها مع ثلاث زوجات وان يطلقها أنّى شاء وأن لا يتكفل بمصروفها إن منعها مرضها من ممارسة فريضة الفراش بحجة أن الغاية من الزواج من "المرأة الناقصة عقلا ودينا" هو إمتاع الزوج وإنجاب الأولاد..وكان عمارة حين تنقصه الحجة يكل الأمر الى حكمة المعبود التي لا يدركها عقل العبد!
واشتهر عمارة والغزالي والهضيبي في مناظرة مشهورة ضد فرج فودة ومحمد خلف في معرض الكتاب الدولي في القاهرة عام 1992 حيث كان الثلاثة السبب في تكفير (وتحريض الدهماء على قتل) المفكر فرج فودة لأنه أعياهم الرد على أرائه وكتبه الجريئة!
وظل عمارة يتملق الاتجاهات المتطرفة والسلفية وحتى الوهابية في قولة: انه اكتشف حل المشكلة الاجتماعية في الإسلام وليس في الصراع الطبقي والماركسية!!
تابعت محمد العمارة بزيه الجديد، اعتمار قلنسوة والتلفع بعباءة فوق جلباب، ومسبحة ليجذب انتباه الناس له..وحتى في ندواته ومناظراته كان عالي النبرة أنانيا في احتكاره الحديث وكثرة مقاطعاته وتهميش الآخرين وتطرفه حين ينصب نفسه حامي حمى الإسلام ومن يخالفه عدو الإسلام .. من يريد الدليل فليراجع مناظرته مع الدكتور نصر حامد أبو زيد في برنامج "الاتجاه المعاكس" وليرَ سلوكه وليسمع لغته..
قرأت العديد من كتبه ومنها كتاب "الوعي بالتاريخ" وقد أعمل عقله الذي جعله يفكر أن سقوط بغداد عام 656 ه/ 1258م يرجع الى خيانة الوزير مؤيد الدين ابن العلقمي، ولا أريد أن أناقشه في هذا الأمر الذي أثبتت الدراسات الحديثة خلاف الزعم الجائر ومنها كتاب وبحث دكتواراه من جامعة محمد بن سعود للدكتور سعد بن حذيفة الغامدي يثبت العكس؛ فلو سمع الخليفة المستعصم الذي كان منشغلا بحفلات المجون نصيحة ابن العلقمي لجنّب بغداد ويلات السقوط ، وأن جُلَّ المؤرخين يُجمعون على نزاهته وحكمته وأدبه وعلمه وأشهر المؤرخين الذين عاصروه وشهدوا السقوط هما ابن الفوطي وابن الطقطقي، وإن ابن ابي الحديد المعتزلي ألف موسوعته عن شرح "نهج البلاغة" قد أهداها للوزير ابن العلقمي..ولم يذكر "خيانته المزعومة" سوى الدياربكري صاحب "تاريخ الخميس" ثم ردد التهمة الطائفيون الحاقدون من قبيل ابن كثير في "البداية والنهاية" والذهبي في "سير أعلام النبلاء".
كتب محمد عمارة الذي توفي قبل أيام ثلاثة عن تسعة وثمانين عاما تجاوزت المئتين تعكس منعرجاته الفكرية والسياسية؛ لست من دعاة ذكر محاسن الموتى حين يكون منهجهم التعصب ومعاداة الديانات الأخرى وإلا ستكون منهجاً أوشعاراً للترويج للكراهية ومسلكاً لكل جبار عنيد أو كاتب تسبب في قتل الآخرين ورميهم بالكفر؛ بل ذكر الحقيقة هو الأهم ليتعظ منها الناس وليكون الحكم موضوعياً لإن إخفاء الحقائق هو التدليس الذي لا يخدم الحقيقة بل سيكون مثلا سيئاً يتبعه الآخرون !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثالث من آذار 2020
00000000000000000000000000000000000000000

امهاتنا امثولات.. وبناتنا آمال

منعم جابر
اليوم يسرنا ان نحتفل بعيد المرأة أو عيد الأم احتفالا مهيبا يليق بالمرأة كأم وزوجة واخت وحبيبة وبنتا، نحتفل بها لأنها قدمت للمجتمع نموذجاً في الشجاعة والبطولة والتضحية، حيث قدمت نفسها وخلال عقود كرمز للنضال والفداء، فكانت شهيدة وسجينة وثائرة وقدمت صورا زاهية ابان حكم الطغاة وحكومات الاستبداد، ولعل اجمل تلك الصور وجدناها في الأمهات اللواتي وقفن مع ابنائهن وازواجهن أيام الإرهاب والسجون والاعتقالات، فكانت بحق الام والبنت والاخت والزوجة والحبيبة التي شدت من أزر المناضلين أيام نضالاتهم وتضحياتهم دفاعا عن الوطن.
فكانت ام الشهيد طالب عبد الجبار نموذجا كبيرا لأنها اختارت بين حياة ولدها الشيوعي والحفاظ على حياة رفاقه فاختارت سرية العمل الحزبي وقبلت بتضحية ولدها. وهذه ام الشهيد خالص التي كانت تنقل البريد الحزبي وفيه اسرار كثيرة، وفي احد الأيام اكتشف حراس السجن البريد لكنها انكرت حملها للبريد بعد ان عبرته لأحد الرفاق وتعرضت بسبب ذلك الى أصناف التعذيب القاسي ولكنها تجاوزت المحنة.
وهذه الراحلة أم عمار والدة الشهيد عمار التي حاول رجال الامن مساومتها، بين ان يطلق سراح ولدها مقابل ان تنصحه وترشده للتعاون معهم، ولكنها رفضت ذلك قائلة: " يعني يصير عميل للأمن.. ويخون ربعة" فأجابها رجل الامن: "ان لم تقنعيه فسوف يعدم" فأجابت الام الصابرة: "فليعدم، انه اختار هذا الطريق وليتحمل نتائجه".
هكذا كانت امهاتنا نماذج.. واستشهد عمار جابر وطالب عبد الجبار وخالص حميد وآلاف غيرهم دفاعا عن الوطن والتضحية في سبيله. لكن هؤلاء الأمهات ولدن جيلا جديدا شجاعاً ونموذجياً استطاع ان يقدم للوطن نخبة من الفتيات اللواتي تقدمن تظاهرات تشرين 2019 وقدمن انفسهن فتيات صامدات باسلات قادرات على التضحية والثبات على المبادئ رغم شراسة الأعداء وشدة الإرهاب وقساوة الظروف. وهكذا وجدنا ان جيل الأمس قدم للوطن نماذج وبطولات وشاركه جيل اليوم بتضحيات أكبر وعطاء متواصل ووعي وطني عال.
لقد قدم جيل اليوم من البنات الشابات نموذجا استثنائياً استطاع ان يرفع راية الوطن بتضحياته ويقدم للشعب صورا إيجابية عن الوطنية الحقة، فكانت سيدات العراق وطالباته مسعفات ومعالجات لجرحى الثورة وانتفاضتها وطبيبات قدمن الكثير من خبراتهن وخدماتهن وراعيتهن لاحتياجات العوائل وخدمة لأبناء وطنهن في كل المجالات..
انهن باسلات ويحق لنا ان نفخر بهن ونشد أزرهن ونصفق لهن ونبارك عيدهن .. عيد المرأة وعيد كل المجتمع.


ص 7

علي عدنان في التشكيلة المثالية للدوري الأمريكي

بغداد – طريق الشعب
تواجد نجم المنتخب الوطني ونادي فانكوفر وايتكابس الكندي، علي عدنان، ضمن التشكيلة المثالية للجولة الثانية من الدوري الأميركي MLS، عطفاً على أدائه في المباراة إمام لوس انجلوس كالكسي والتي انتهت بفوز فريقه 1-0.
وقد لعب نجم المنتخب الوطني 97 دقيقةً، حاصلاً على ثاني أعلى تقييم في المباراة بمعدل 7.9 من 10 بعدما صنع هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 75.

************

الكرة العراقية.. رقم صعب في غرب آسيا
بغداد – طريق الشعب
استعرض الموقع الرسمي العربي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر سلسلة تقارير متنوعة، المنافسة في البطولات الكروية على الصعيد المحلي لمنطقة غرب آسيا وتسليط الضوء على طبيعة المنافسة بين الأندية التي تنضوي تحت مظلة الاتحادات الأعضاء.
إن اللحظات الأجمل في أذهان الجماهير العراقية تمثلت في الوصول إلى قمة المجد الكروي عام 2007 عندما تمكن رفاق يونس محمود من اعتلاء عرش الكرة الآسيوية بعد الظفر باللقب القاري الثمين، ليكون ذلك تتويجاً لمسيرة حافلة وطويلة قدم العراق خلالها الكثير من النجوم والمواهب الذين أثروا مسيرة اللعبة في غرب آسيا.
ويمثل فريق الشرطة الكرة العراقية في دوري أبطال آسيا هذا العام بعد أن ظفر بلقب الدوري العراقي عن جدارة واستحقاق الموسم الماضي، ويلعب في المسابقة القارية ضمن المجموعة الأولى التي تضم كلاً من الأهلي السعودي والوحدة الإماراتي والاستقلال الإيراني.
ولم يسبق لأي ناد عراقي أن حقق لقب دوري أبطال آسيا، لكن فريق القوة الجوية كان خير سفير للكرة العراقية في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي عندما ظفر باللقب 3 مرات متتالية أعوام 2016، 2017، 2018.
محلياً؛ يطول الحديث عند استعراض تاريخ كرة القدم العراقية، فالدوري يمثل إرثاً كروياً منذ انطلاقته الأولى موسم 1974-1975، وإن كان فريق القوة الجوية أول الأبطال للمسابقة؛ إلا أنه يأتي في المركز الثاني من الفوز به بـ 6 الألقاب، في الوقت الذي يعتبر فيه الزوراء الأكثر حصولاً على اللقب بـ 14 مرة، بينما ذهب الكأس للشرطة 5 مرات، والطلبة 5، وأربيل 4، والرشيد 3، ومرة واحدة لكل من نفط الوسط، ودهوك، والجيش، وصلاح الدين، والميناء.
وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم قد قرر تغيير نظام مسابقة الدوري هذا الموسم بمشاركة 15 فريقاً من مرحلة واحدة فقط، ويتصدر فريق النفط الترتيب العام مؤقتاً برصيد 10 نقاط من أربع مباريات متقدما بفارق نقطة عن القوة الجوية الذي لعب مباراة أقل، ثم النجف ثالثاً برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف عن الزوراء صاحب المركز الرابع.
ويتصدر مهاجم فريق النقط محمد داوود ياسين ترتيب الهدافين برصيد 5 أهداف يليه أيمن حسين لاعب فريق القوة الجوية بـ 4 اهداف، بينما جاء في المركز الثالث برصيد 3 أهداف كل من مروان حسين (الشرطة)، علي صلال (النجف)، حمادي أحمد (القوة الجوية).

*************

تأجيل الجولة المقبلة لدوري كرة الصالات

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تأجيل الجولة المقبلة من دوري كرة الصالات بسبب تفشي فايروس كورونا. وذكر الاتحاد في بيان انه "بناءً على الوضع العام الذي يمر به البلد، وبعد قيام عدد من المحافظات بإجراءات احترازية تمنع الدخول اليها، خوفا من انتشار وباء فايروس كورونا"، مضيفاُ إن "لجنة كرة الصالات في الاتحاد العراقي لكرة القدم قررت تأجيل الجولة السادسة من منافسات الدوري الممتاز الى اشعار آخر". وكان اتحاد الكرة قد اعلن تأجيل مباريات دوري الكرة الممتاز حتى إشعار أخر بسبب اجراءات فايروس كورونا.

الاتحاد العراقي: الفيفا أبلغنا بتأجيل التصفيات المزدوجة

بغداد – طريق الشعب
تلقى الاتحاد العراقي لكرة القدم إشعارا رسميا، من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يقضي بتأجيل التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 بسبب فيروس كورونا. وقال أحمد عباس، المكلف بإدارة الاتحاد العراقي، في تصريحات صحفية، إن الاتحاد العراقي تلقى خطابا رسميا بتأجيل التصفيات بعد دخول هونج كونج في حالة طوارئ، فضلا عن انتشار الفيروس بشكل سريع في مختلف الدول الآسيوية. وأضاف إن "الاتحاد أبلغ الجهاز الفني للمنتخب بقرار الاتحاد الدولي الذي يقضي بتأجيل المباريات لتكون لديه رؤية في تغيير منهاجه التحضيري للمنتخب حسب المتغيرات". يشار إلى أن المنتخب العراقي يتصدر المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة متقدما بفارق نقطتين عن البحرين الوصيف بعد مرور 5 جولات.

***********
ص 8

في يوم المرأة العالمي
شيوعيو الكاظمية
يهنؤون النساء العاملات

بغداد – طريق الشعب
زار وفد من خلية الشهيدة نسرين كاظم النسوية/ منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، الأحد الماضي، معمل السجاد اليدوي في المدينة، والذي تشكل النساء غالبية كادره.
وهنأ الوفد النسوة العاملات في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، ووزع عليهن الورود.
العاملات، وبعد أن رحبن بالوفد الزائر، عبرن عن سعادتهن بهذه المبادرة.

************

تهانٍ وزهور للمرأة في عيدها
بغداد - مهدي العيسى
احتفاء بعيد المرأة العالمي 8 آذار، نظمت مختصة الحراك الجماهيري في الكرخ الثانية، احتفالية أمام "خيمة ثوار التحرير" المعتصمة في ساحة التحرير.
وهنأ مقيمو الاحتفالية النساء الناشطات والمعتصمات الحاضرات، ووزعوا عليهن الورد والحلوى.
وخلال الاحتفالية صدحت حناجر النسوة الحاضرات بأناشيد وأهازيج مهداة للوطن والمرأة.

*************

نقطة ضوء...
الخرافة والعلم

ظل الصراع بين الخرافة والعلم، بمختلف صنوفه وابوابه، مفتوحا طيلة القرون الماضية. وكان النصر حليف اصحاب الخرافة بسبب امتلاكهم المال والسلطة. وسقط على مذبح هذا الصراع عدد كبير من العلماء في التاريخ العربي والعالمي، مرة باسم "مخالفة المقدس" ومرة باسم الخروج عن سلطة امير المؤمنين! وكل هذا من اجل ترسيخ السلطة التي اعتمدت على نشر " الخرافة"، وما زال الترويج سِنَة للطامعين باستغلال الوعي المتدني للمواطن. فالضرير يستطيع ان يسترجع النور والرؤية اذا لمسه هذا الكاهن او ذاك! والمصاب بالسرطان يشفى بفتح كتاب مقدس بوجهه! اما من يتورط هذه الايام بمرض "كورونا" فما عليه الا قراءة دعاء خاص" بطريقة ببغائية"، لكي يدحر كورونا!
هذا الوباء الجديد الذي لا يفرق بين غني وفقير ولا بين حاكم ومحكوم، دفع لاول مرة معظم الحكومات للاستعانة ب" العلم" والابتعاد عن "الخرافة"، لذا تم الايعاز باغلاق المدارس، والاهم من ذلك اغلاق الاماكن المقدسة التي يؤمها آلاف المواطنين يوميا، مثل ما جرى في السعودية، لاول مرة منذ اربعة عشر قرنا، ويتم اغلاق مكة المكرمة بوجه الحجيج، وهو حدث له دلالته بالركون الى العلم من اجل حياة الناس. ولكن هل هذا يكفي لتفادي اضرار الوباء؟! بكل تاكيد سياتي الجواب بالنفي. اذ يستوجب، ونتحدث هنا تحديدا عن بلدنا، الترويج الدعائي لوسائل الوقاية اللازمة من هذا المرض، وتقديم معلومات دقيقة لوسائل الاعلام عن عدد المصابين وعن الاساليب المستعملة في مستشفياتنا لعلاج المرضى، وعن طرق التشخيص والحجر الصحي للمصابين بطريقة صحيحة، والا فان دلالات بيت الشعر القديم سيبقى ماثلا امامنا وفاعلا في حياتنا:
لا تربط الجرباء قرب صحيحة /"خوف على تلك الصحيحة تجرب!
ونتساءل:
* هل يمتلك العراق امكانية عملية لمحاصرة هذا الوباء؟!
* لماذا لا تغلق حدودنا مع الدول الحاضنة لهذا الوباء بشكل نهائي لحين انتهاء الازمة؟!
* لماذا لا يتم غلق المراقد والمراكز الدينية اسوة ببعض دول الجوار؟!
* لماذا لا يتم التشديد على غلق كافة المنتديات والنوادي والمقاهي المنتشرة في ارجاء الوطن؟!
* ما الذي فعلته السلطات ازاء ارتفاع اسعار دزينة الكمامات من ثلاثة الاف دينار الى خمس وعشرين الف دينار للدزينة الواحدة!
* الا تنتبه الحكومة للوضع الصحي المتردي جدا في مشافينا؟!
* هل قام احد المسؤولين بزيارة احدى هذه المشافي بدل ان يزور هذه الوزارة او تلك؟!
اليوم انتصر "العلم" في مواجهة هذا الوباء ضد " الخرافة" التي اجبرت عالماً مثل غاليلو غاليلي ان يطأطئ رأسه لها حفاظا على رقبته!
ان استمرار تردي الخدمات الصحية سيضيف عاملا تصعيديا جديدا للمنتفضين ضد حكومات الفساد والمحاصصة.

طه رشيد

*************

ساحة اعتصام كربلاء
تحتضن حفلا بعيد المرأة
‏كربلاء - طريق الشعب
‏احتضنت "ساحة الأحرار"، موقع الاعتصام الرئيس في مركز مدينة كربلاء، عصر أول أمس الاثنين، حفلا جماهيريا في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.
الحفل الذي أقامه فرع رابطة المرأة العراقية في كربلاء بالتعاون مع فرعي اتحادي الشبيبة الديمقراطي العراقي والطلبة العام في المحافظة، شهد حضورا نسائيا بارزا.
في بداية الحفل، دعت مديرته الشابة زينب، الجميع إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهيدات وشهداء الحركة الاحتجاجية، ثم إلى الاستماع لموسيقى النشيد الوطني، التي عزفها على العود الفنان قحطان الأمير.
بعد ذلك ألقت سكرتيرة فرع الرابطة، السيدة صبيحة هاشم، بيان الرابطة في المناسبة، ثم وزعت نسخا منه على الحاضرات.
وتخلل الحفل قصائد شعر ألقاها عدد من شعراء المدينة، بينهم محمد الكعبي وميثم الجنابي. فيما وزع فرع اتحاد الطلبة، على الحاضرين نسخا من جريدته "صوت الطلبة".
كذلك شاهد الحاضرون عرضا مسرحيا بعنوان "وداعا حنظل"، قدمته "فرقة التغيير" الفنية. وهو من تأليف الشاعر صلاح السيلاوي وإخراج الفنان عباس شهاب.
كما قدم عدد من الشباب الرياضيين، عروض "جمناستك".
وفي الختام جرى توزيع شهادات تقدير وقلادات باسم رابطة المرأة، على عدد من النساء المساهمات في الحركة الاحتجاجية.

************

طاولة "طريق الشعب" في ساحة الأندلس

بغداد – طريق الشعب
نظمت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، صباح أول أمس الاثنين، طاولة إعلامية في ساحة الأندلس وسط بغداد.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب، المنشور في "طريق الشعب" تحت عنوان "نحو التحرك العاجل لإنقاذ شعبنا ووطننا".

************

العراقيات في لاهاي
يحتفلن بيومهن العالمي
لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
ابتهاجا بيوم المرأة العالمي 8 آذار، أقامت رابطة المرأة العراقية في هولندا، احتفالا حضره جمع من أبناء الجالية العراقية من كلا الجنسين.
الاحتفال الذي أقيم على إحدى القاعات في مدينة لاهاي، استهلته الرابطية كنار المفرجي بكلمة هنأت فيها المرأة بيومها العالمي، وأشادت بدور المرأة العراقية في انتفاضة تشرين.
وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهيدات الحركة النسوية وشهداء الوطن، قرأت الرابطية باسمة بغدادي بيان الرابطة في المناسبة، أعقبتها الآنسة دنيا العبيدي بالحديث عن تجربتها كعضو في حزب العمل الهولندي، وعن تواصلها مع البرلمان الهولندي في ما يخدم وطنها العراق، فضلا عن نشاطاتها في مساعدة طالبي اللجوء العراقيين وحمايتهم.
بعدها استمع الحاضرون إلى حوار مسجل عبر برنامج "سكايبي" مع نائبة سكرتيرة رابطة المرأة العراقية سهيلة الأعسم، تتحدث فيه عن يوم المرأة العالمي ودور المرأة العراقية في الحراك الجماهيري.
وفي سياق الاحتفال ساهم الفنان عزيز أحمد في عزف عدد من المقطوعات الموسيقية على القانون، ثم نظمت جلسة حوارية مع الأديب القادم من ألمانيا نجم والي، أدارتها الرابطية كنار المفرجي.
وتحدث والي عن روايته الموسومة "إثم سارة"، وقرأ مقاطع منها. فيما أشار إلى أنه تحدث في الرواية عن امرأة تتمرد على واقعها.
وبعث المحتفلون بتهانيهم في المناسبة إلى الرابطية الرائدة خانم زهدي، التي منعها مرضها من حضور الاحتفال.
وساهمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا، في الاحتفال، وقدمت باقة ورد إلى الرابطية باسمة بغدادي، ووزعت ورودا على كل الحاضرات.

**************

عبد المنعم الاعسم في خيمة ثوار التحرير:
ماذا حققت انتفاضة الشعب
وما الحكومة المطلوبة؟

بغداد- غالي العطواني
ضيّفت "خيمة ثوار التحرير"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، عصر السبت الماضي، الكاتب والصحفي عبد المنعم الأعسم، الذي تحدث في ندوة سياسية – فكرية حول الوضع الراهن في العراق وما حققته انتفاضة تشرين المتواصلة في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، من إنجازات.
الندوة التي نظمت في الهواء الطلق أمام الخيمة الكائنة قرب نصب الحرية، والتي حضرها حشد من المعتصمين والناشطين المدنيين، حمل عنوانها سؤالا مفاده "ماذا حققت انتفاضة الشعب حتى الآن، وأية حكومة مطلوبة". وقد أدار الندوة الإعلامي حسين علوان، واستهلها مقدما نبذة موجزة عن الضيف، من حيث سيرته الذاتية ونشاطاته الإعلامية.
الاعسم، وفي معرض حديثه، ألقى الضوء على ساحة التحرير كميدان حاضن للحركات الاحتجاجية التي شهدها العراق بعد التغيير 2003، مشيرا إلى أن هذه الساحة تمثل "نقطة ضوء في تاريخ العراق السياسي"، ومؤكدا أن التحرير "سوف تصبح مدرسة تتعلم فيها الأجيال مبادئ التضحية في سبيل الوطن والمواقف البطولية للثائرين".
ثم تحدث عن النتائج التي حققتها انتفاضة تشرين حتى الآن، والتي من أبرزها انها "قصمت ظهر الطبقة السياسية الفاسدة ومشروعها الطائفي والعنصري".
وتابع قائلا أن "انتفاضة تشرين خلقت توجها سياسيا ومجتمعيا جديدا مؤثرا في الرأي العام. وقد صار هذا التوجه مؤهلا لأن يؤكد حضوره على طاولة الحلول بوصفه ممثلا للرأي العام، ليكون له تأثير في معادلة المستقبل".
وبيّن الضيف ان "الانتفاضة اسقطت حكومتين: واحدة كان قد شرعها البرلمان وأصبحت موضع اعتراف العالم، فيما الحكومة الثانية التي أسقطتها الانتفاضة، كانت قد كلفت كبديل عن الحكومة المقالة، وعجزت الكتل السياسية عن تشكيلها على مقاس حكومات المحاصصة".
وتحدث الاعسم عن "الطائفية المقيتة" منوها الى ان "الانتفاضة كسرت شوكة الطائفية وسدت الطريق على التأليب الطائفي الذي كان مصدرا لتحشيد القوى التصويتية في الانتخابات".
وأضاف قوله أن "الانتفاضة عبرت عن رفضها الطائفية، وذلك من خلال أشكال التضامن الاجتماعي بين الطائفتين الشيعية والسنية، بعيدا عن ساسة الطوائف".
وتطرق الضيف الى مشاركة المرأة في انتفاضة تشرين ومساندة الطلبة لها، ما جعلها أكثر قوة وتأثيرا، مشيرا إلى ان "الانتفاضة جعلت الطبقة السياسية منبوذة من قبل ملايين العراقيين، وحولتها من طبقة منخورة الى شظايا تتناحر مع نفسها. فأخذ الساسة يتبادلون التهم والملامة في ما بينهم، وصار كل واحد منهم يحمّل الآخر مسؤولية ما يحدث".
وفي إجابته عن سؤال "أية حكومة مطلوبة"، قال الأعسم انه "قبل كل شيء يجب الالتزام بإجراء انتخابات مبكرة في وقت محدد ومعلن لا يتجاوز نهاية العام الحالي، مع اعداد قانون انتخابات عادل ومفوضية مستقلة حقا، وتشكيل منظومة تحقيقية قضائية للنظر في جرائم اختطاف وقتل المتظاهرين، وللعمل على إطلاق سراح المعتقلين"، مضيفا انه "بعد ذلك يتوجب تشكيل لجنة حقوقية رادعة للفساد من قضاة مشهود لهم بالنزاهة والشجاعة، واسترجاع أموال الشعب التي نهبت وأودعت خارج العراق".


**************

رابطة المرأة في الديوانية تحيي الثامن من آذار
الديوانية - ميعاد القصير
في مناسبة الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة الديوانية، بالتعاون مع "تجمع القوى المدنية الوطنية" في المحافظة، حفلا جماهيريا حضره جمهور من الناشطات والمشاركات في الحركة الاحتجاجية، إلى جانب عدد من العائلات وأطفالها.
الحفل الذي أقيم على "حدائق إذاعة الديوانية" في مركز المحافظة، والذي جاء بالتزامن مع ذكرى تأسيس رابطة المرأة، استهلته مديرته السيدة أسماء الاوسي داعية الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهيدات وشهداء الوطن، مع الاستماع إلى النشيد الوطني.
بعدها ألقت سكرتيرة فرع الرابطة عالية الخفاجي، كلمة في المناسبة أشادت فيها بدور المرأة في المجتمع، وسلطت الضوء على أبرز المعوقات الاجتماعية والسياسية التي تحاول اعتراض طريق المرأة وإعاقة تقدمها.
وكانت للجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية كلمة ألقاها الرفيق جواد الخفاجي، وتناول فيها دور المرأة في انتفاضة تشرين. فيما حمّل الجهات المتنفذة مسؤولية التجاهل المتعمد للمرأة، والتنكر لدورها البارز في المجتمع.
كذلك ألقيت كلمات في المناسبة من قبل السيد عيسى الكعبي والسيدة إيمان المرعبي والناشطة شروق المولى.
وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشعراء هاتف العذاري وحسام الديواني وعدنان سمير، الذين تغنوا في قصائدهم بحب الوطن ودور المرأة في الحياة.
كذلك تضمن الحفل فقرة غنائية ساهم فيها الفنانان كريم الماجدي وقاسم الزيدي.
وتلقى الحفل أيضا بطاقات تهنئة في المناسبة من فرعي اتحاد الطلبة العام واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في المحافظة.
وفي الختام وزعت شهادات تقدير على الناشطات والمعتصمات الحاضرات.

*************

نساء البصرة يحتفلن بالثامن من آذار

البصرة - فالح ياسين الربيعي
أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة البصرة، بالتعاون مع "محفل نوارس البصرة" الثقافي، أول أمس الاثنين، حفلا في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار.
حضر الحفل الذي أقيم على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، من كلا الجنسين، بينهم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق جمعة الزيني.
السيدة بلقيس خالد، أدارت الحفل وافتتحته بكلمة ثمنت فيها ما قدمته المرأة العراقية، إلى جانب أخيها الرجل، من تضحيات كبيرة دفاعا عن الكرامة ومستقبل العراق.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت تقديرا لشهيدات وشهداء الوطن، ألقت رئيسة فرع الرابطة منى مسعود كلمة في المناسبة، تحدثت فيها عن دور المرأة في المجتمع و"نضالها من اجل نيل حقوقها كاملة غير منقوصة، ومساواتها مع الرجل في كافة المجالات".
بعدها اعتلت المنصة القاصة خلود بناي البصري، وقرأت بعض النصوص القصصية من كتابها الموسوم "خفايا شهرزاد". فيما ساهم عدد من الشاعرات والشعراء في قراءة مختارات من قصائدهم، وهم كل من سهاد البندر، إيناس هشام، علاء المرقب، سالم محسن، علي ستار ومعن الموسوي.
كذلك قرأت الطفلة مرام البدران قصيدة من نظمها، ليصفق لها الحضور تشجيعا لإمكاناتها الشعرية الواعدة.
وفي سياق الحفل قدمت "جمعية بلاد الرافدين" الكشفية أوبريتا بعنوان "هي ليست النصف.. هي كل المجتمع". كما قدمت مشاهد مسرحية بقيادة رئيسها سجاد الموسوي، وتمثيل مجموعة من الشباب.
وتلقى الحفل باقتي ورد من قبل السيد ناصح الصفار والشاعرة إيناس هشام، وقالب حلوى قدمه السيد أبو عرفان.
وفي الختام وزعت شهادات تقدير على المساهمين في الحفل.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg