العدد 142 السنة 85 الثلاثاء 10 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
"حقوق الإنسان": استشهاد 3 متظاهرين وإصابة 44
غليان جماهيري وإصرار على مواصلة الاحتجاج حتى تنفيذ المطالب
بغداد - علي شغاتي
في ظل استمرار حالة الاستعصاء السياسي وتمسك المتنفذين بمصالحهم ونهجهم، تواصل الانتفاضة فعالياتها الاحتجاجية بزخم ملفت وإصرار كبير، رغم استمرار استهداف المتظاهرين بالقرب من ساحة التحرير بشكل وحشي.
3 شهداء في بغداد

وعلى الرغم من تكرار المطالبات وتعالي الأصوات في شأن ضرورة إيقاف عمليات القمع والقتل التي تطول المحتجين وبالخصوص في ساحة الخلاني، التي أصبح أسمها مقترنا بسقوط الشهداء والجرحى، سجلت هذه الساحة ليلة أمس الأول، أحداثا دامية من جديد، راح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى، جرّاء المواجهات بين القوات الأمنية والمحتجين. وقد وثقت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، على لسان عضوها، فاضل الغراوي، استشهاد ثلاثة متظاهرين وإصابة 44 آخرين خلال الصدامات.

محاولات للتهدئة وإصرار على القمع

ومثلما هو معتاد على المشهد الاحتجاجي، فأن المنتفضين يدعون باستمرار الى ايقاف الصدامات والقمع على عكس الطرف الآخر. وتلافيا لتفاقم الاوضاع قام بعض المنتفضين بنصب الخيام في الخط الأول لساحة الخلاني، لغرض التهدئة، واتفقوا مع القوات الأمنية المتواجدة على إيقاف استخدام العنف ضد اخوانهم، خصوصا بعد إدراكهم ان اعداد الضحايا تتزايد دون أي مؤشر على وقف القتل العمد الممنهج. وخلال ذلك، تجددت الصدامات بعد معاودة الملثمين الذين يرافقون القوات الأمنية، بإطلاق الغاز المسيل للدموع واستخدام بنادق الصيد وقد احرقت الخيام المنصوبة.

التنديد بتسويف المطالب

ومقابل الدعوات إلى تنفيذ المطالب المشروعة والاستجابة بتشكيل حكومة وطنية مؤقتة، ظهرت تسريبات عن اجتماع للكتل السياسية لحسم اختيار مرشح تشكيل الحكومة وطرح عدد من الاسماء المجربة سابقاً والتي لا تتوافق مع شروط ساحات الاحتجاج.
وتوافد المتظاهرون إلى ساحة الحبوبي مركز اعتصامات مدينة الناصرية، مشاركين في الاحتجاجات الشعبية مؤكدين رفض مرشحي الكتل السياسية لمنصب رئيس الوزراء، كونه يمثل جهات حزبية ساهمت في الفشل الذريع في إدارة الدولة.
وبذات السياق، واصل المئات من المواطنين في ساحة الصدرين مركز اعتصام محافظة النجف التوافد بشكل مكثف والتنديد بمحاولات الكتل السياسية للالتفاف على مطالب المتظاهرين من خلال التحريض على الصراعات الداخلية وبث الفرقة في صفوف المحتجين.
الفساد أخطر من كورونا

ولا تبتعد الشعارات المناهضة للفساد وقواها عن مطالب الحراك الاحتجاجي والدعوات إلى الإصلاح الجذري الذي يستهدف هذه الظاهرة المستفحلة.
وقد أكد المعتصمون في ساحة الساعة، مركز الاعتصام الرئيس في محافظة الديوانية، على أن الفساد هو اشد خطراً على العراق من فايروس كورونا. وأبدوا إصرارا على مواصلة الاعتصام حتى تحقيق المطالب التي تتمثل في اختيار شخصية وطنية لرئاسة الحكومة المقبلة على أن تحدد حكومته بمدة زمنية يكون فيها ملزما بأجراء انتخابات مبكرة وفق قانون انتخابات عادل.

الحملات الالكترونية مستمرة

وجدد المحتجون على مواقع التواصل الاجتماعي حملاتهم في أطار عودة الزخم الاحتجاجي وأطلقت منصات التواصل الاجتماعي هاشتاك "مطالبنا وين"، في إشارة الى عدم قدرة الرافضين للحراك على تسويف وتشتيت المطالب.
وتدل التقارير والمعطيات على أن الانتفاضة في العراق ما زالت تتسع لتشمل فئات اجتماعية جديدة خاصة مع عجز الدولة عن الايفاء بالتزاماتها المالية التي اتخذتها الحكومة المستقيلة في حزمها الإصلاحية، التي اعلنتها
وعزز ذلك المتظاهر من محافظة النجف، حسين علي، قائلا ان "الانتفاضة سوف تتسع وتشمل جميع المدن العراقية قريبا خاصة في ظل استهتار الكتل السياسية في عدم الاستجابة للمطالب وتسويفها ومحاولة بعضها تقزيم الحراك وتصويره انه يستهدف فئات سياسية واجتماعية دون غيرها، وهذا خلاف للواقع ونحن نعلم ان الوضع في العراق مرشح للتفاقم خاصة مع استمرار معارك الحصول على المكاسب وتعزيز النفوذ".

تظاهرات مطلبية

وفي مدن ومواقع عدة تستمر التظاهرات المطلبية التي اصبحت حديث الساعة للشارع العراقي وشرائحه وطبقاته الاجتماعية.
ولم تهدأ تظاهرات الخريجين التي سبقت انطلاقة الانتفاضة وحتى اللحظة، حيث جددها خريجو الدراسات العليا مطالبين بتوفير فرص العمل، فضلا عن تظاهرات نظمها المتعاقدون مع بعض الوزارات مطالبين برواتبهم المعطلة منذ شهور.
*******
عضو مجلس مكافحة الفساد: تعطيل 12 ألف قضية بسبب النفوذ السياسي
بغداد – نورس حسن
أعلن عضو مجلس مكافحة الفساد، سعيد ياسين، أن أمام هيئة النزاهة 12 ألف قضية تحقيق في ملفات فساد، ظلت معطلة بسبب منع الوزراء التحقيق مع موظفي وزاراتهم المشتبه بتورطهم في قضايا فساد.
وقال ياسين لـ"طريق الشعب"، أنه "بعد تعاون هيئة النزاهة مع القضاء بمساعدة مجلس مكافحة الفساد، جرت معالجة 8000 من تلك القضايا، وهي الآن في مراحلها الأخيرة، فيما تنتظر البقية ايجاد مخارج لإنجازها وفق السياقات القانونية المتبعة"، مبينا أن "مجلس مكافحة الفساد قام في آخر اجتماع عقده، يوم 2 تشرين الاول الماضي، بتهيئة ملفات فساد كبيرة، تم تسليمها إلى مقرري مجلس الوزراء للنظر فيها ومتابعتها".
ورأى عضو المجلس، أن "استشراء الفساد في العراق ناجم عن استغلال النفوذ السياسي والوظيفي واستثمارهما والاتجار بهما، ما ساعد على تطور مجاميع الفساد الى مافيات مسلحة، انتشرت بين مكونات الشعب العراقي"، مشيرا إلى "صفقات فساد تمت احالتها إلى المجلس الأعلى لمكافحة الفساد الذي يرأسه رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي بدلا عن القضاء لكونها غير مُجرّمة قانونيا".
وتابع القول إن "بعض الملفات لم تظهر نتائج التحقيق فيها حتى الآن، بسبب النفوذ السياسي. وهناك ملف يتعلق بـ 10 آلاف مشروع وهمي ومتلكئ في عموم محافظات العراق، منذ عام 2006 حتى الآن، وجميعها صرفت الاموال المخصصة لها. لكن المعطيات تبيّن ان جميع تلك الاموال سرقت وهربت الى خارج العراق"، مذّكرا في هذا السياق بتصريح سابق للنائب ماجدة التميمي، تحدثت فيه عن "اكثر من 6 آلاف و800 مشروع وهمي لم تظهر نتائج التحقيق فيها لأسباب مجهولة".
ولفت ياسين، إلى إن "ملف انشاء 10 مستشفيات سنة 2008 في عموم محافظات العراق، لم يشهد التنفيذ على ارض الواقع، على الرغم من ان جميع الاموال صرفت في حينه الى الشركة المنفذة. وقد احيل الملف بعد ذلك الى الجهات التحقيقية، التي كان مفترضا ان تأخذ دورها في معرفة مصير الأموال، وتقديم مرتكبي السرقة الى القضاء. حيث ان شيئا من ذلك لم يتم، ولم يحاسب احد من المرتكبين امام القضاء"، فيما أوضح أن "مشروع القوة الجوية في منطقة الكرادة التابع الى وزارة الدفاع، مضت عليه عشر سنوات ولم ير النور حتى الان، على الرغم من صرف جميع مستحقاته المالية البالغة 148 مليار دينار الى الشركة المنفذة".
وتطرق ياسين ايضا إلى مشروع القناة في بغداد معتبرا اياه "من أكبر مشاريع الفساد، اذ سرق في اطاره اكثر من 140 مليون دولار. علما ان اللجنة التي اشرفت على المناقصة ومنحت العقد للجهة المنفذة، لم تقم بتثبيت مراحل تنفيذ المشروع في العقد، واقتصر على صرف الأموال لا اكثر"، مضيفا أن "الادهى من ذلك ان الشركة المنفذة اقامت دعوى قضائية في حينه ضد أمانة بغداد، التي تملصت من المواجهة". مشيراً إلى "تغييب دور الجانب القانوني في القضية بفعل هيمنة النفوذ السياسي والمصالح الشخصية، حتى غدا هذا المشروع صرحا شامخا للفساد في العاصمة بغداد".
وفي شأن تعامل مجلس مكافحة الفساد مع الملفات المذكورة وغيرها، بيّن عضو المجلس انه "يعمل على احالتها جميعا الى القضاء لاستحصال الحكم النهائي. لكنه يتعرض الى ضغوط كبيرة حال مضيّه في معالجة اي ملف فساد"، مشددا على "ضرورة عدم انصياع الجهات التحقيقية الى الضغوط والعمل على ترسيخ النزاهة، خاصة وان "قضايا الفساد ووفق القانون لا تسقط في التقادم".
************
الصحة العالمية: تشافي 70 في المائة من المصابين بكورونا في الصين

بغداد - طريق الشعب
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، شفاء 70 في المائة من المصابين بفايروس كورونا في الصين.
وذكرت المنظمة في بيان لها، إن "70 في المائة من المصابين بفايروس كورونا في الصين امتثلوا للشفاء". ويأتي ذلك بالتزامن مع تفشي الفايروس في دول عدة ليسجل إصابات كثيرة، ما دعا المنظمة ذاتها إلى دعوة جميع هذه الدول إلى تعليق الفعاليات ووقف المدارس، محذرة من أن "خطر الوباء جراء الفيروس بات حقيقيا جدا".
*********
الحكام والمتنفذون
هم المسؤولون

تشير مصادر عديدة الى نذر أزمة اقتصادية قد تعصف بالعراق جراء مرض كورونا وتبعاته وانخفاض أسعار النفط عالميا.
فسعر البرميل الواحد من نفطنا الخام المصدر، والمُقدر في موازنة الدولة لسنة 2019 بـ ٥٦ دولارا، انخفض امس في الأسواق العالمية الى ما دون ٣٥ دولارا. واذا استمرت هذه الحال او تواصل الهبوط، فسيكون له وقع الصاعقة على واردات موازنة 2020، التي تقول التقارير ان العجز فيها يتجاوز أصلا ٥٠ تريليون دينار، نتيجة الزيادة الكبيرة في النفقات. ازاء هذا الواقع من اين نأتي بالموارد اللازمة؟ وكيف نعالج هذا العجز الكبير؟ أبالاقتراض الذي يرهن البلد واقتصاده ونفطه؟!
لقد بُحّت أصوات المختصين وكل الوطنيين وهي تحذر طوال سنين من هذا الذي يحصل امامنا اليوم، وتشدد على عدم جواز إبقاء بلدنا معتمدا فقط وفقط على تصدير النفط!
انها الحقيقة المرّة: فالحكام والمتنفذون المتشبثون بنفوذهم وامتيازاتهم ومحاصصاتهم، وباحتكارهم القرار السياسي والاقتصادي وفسادهم الذي يزكم الأنوف، هم المسؤولون، هم من أضاعوا الثروات وفرص التنمية، وتركوا العراق والعراقيين اليوم يواجهون المجهول!

راصد الطريق
***********
مظهر محمد صالح يحذر من مخاطر كبيرة
على الاقتصاد العراقي بسبب انخفاض أسعار النفط
بغداد – طريق الشعب
حذر المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، يوم أمس من مخاطر تهدد الاقتصاد العراقي الذي يعتمد على النفط، بعد هبوط أسعاره والذي يمكن أن يؤثر على الإيرادات السيادية. فيما تحدث تقرير لمؤسسة كارنيغي الأميركية، عن اللوبي الاقتصادي الأكبر في العراق.
انخفاض الاسعار يهدد الاقتصاد

وقال صالح لـ"طريق الشعب"، أن "البلد لا يتحمل أية ضغوط مالية أخرى كاللجوء إلى قروض الخارجية أو الديون، كما أن موازنة هذا العام تعاني عجزا ماليا يصل الى 48 ترليون دينار، وهناك احتمال كبير أن يتضاعف هذا العجز بسبب ما لحق باوبك من انخفاض في الانتاج"، مشيرا إلى إن "استمرار الوضع على ما هو عليه يدخل العراق في مأزق صعب جدا، وهناك احتمالات كبيرة جدا باللجوء الى موازنة الطوارئ التي تكمن مهماتها في تقليص النفقات وحصرها فقط بالجوانب الضرورية التي تمس المواطن كرواتب الموظفين والصحة والتعليم فضلا عن تعظيم الإيرادات".
ولفت المستشار الحكومي، إلى أن "هذا الانخفاض جاء بالمرتبة الأولى بسبب إجراءات الانكماش الاقتصادي للصين والتي تعد أكبر مستورد للنفط في العالم، اذ عملت مؤخرا بسبب ما لحقها من فايروس كورونا على خفض استيراداتها وتقليص علاقاتها التجارية وبالتالي احاطة نفسها بنوع من الانعزال العالي"، مردفا "اما الامر الاخر الذي زاد من الطين بلة وأثر على أسعار النفط هو الصراع الروسي السعودي".
وبيّن صالح، أنه "يأمل أن يكون هذا الاجراء مؤقتا وألا تستمر هذا الازمة الى نهاية السنة المالية لكون العراق سيقع في مخاطر صعبة، في حال عدم تدارك الامر في اسرع وقت ممكن".

اللوبي الاقتصادي الأكبر

وعن الاقتصاد العراقي وأزمة النفط التي يعيشها، نشرت مؤسسة كارنيغي الأميركية تقريراً في هذا الشأن.
وأوضح التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحركة الاحتجاجية، تمثل أيضاً النضال الذي يخوضه تحالفٌ من الأفراد والمجموعات الذين يريدون الحصول على الاعتراف وعلى حصة أكبر من الموارد المادّية والرمزية في العراق وينادون بالإصلاح الجوهري للمنظومة السياسية؛ ويرى فيها آخرون تحركاً داعِماً للعدالة الاجتماعية والاقتصادية، في حين يرى بعضهم أن النزول إلى الشوارع وتنظيم التظاهرات يعكس فشل قنوات السلطة القائمة في تمثيلهم أو استيعابهم".
ويدعو كاتب التقرير الباحث حارث حسن، إلى "فهم كيف يُدار الاقتصاد العراقي، في ظل دولة ريعية حيث تُشكّل العائدات النفطية نسبة 95 في المائة من موازنتها الحكومية، وقد فضح هبوط أسعار النفط في العام 2013 هشاشة البلاد على المستوى الاقتصادي، في حين تسبّبت كلفة الحرب على الإرهاب إلى جانب النمو الديمغرافي في زيادة الضغوط على قاعدة الموارد الآخذة في التقلّص، وتفاقمت هذه المشكلات بفعل إدارة الجهات الحاكمة للإيرادات الوطنية بطريقة تطفّلية وغير منصفة، فضلاً عن إخفاقها في استنباط مصادر بديلة لتوليد الرساميل".
ويوضح أن "خبراء اقتصاديين، يشيرون وفقاً لتقديراتهم، إلى أن نحو نصف العراقيين يحصلون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على رواتب ومعاشات تقاعدية، ولكن مع زيادة أعداد السكان بواقع مليون نسمة تقريباً في السنة وتوافُد أكثر من نصف مليون طالب وظيفة جديدة إلى سوق العمل سنوياً، فإن الآلية المشوبة بالخلل المعتمدة في توزيع الثروات من خلال الرواتب والمعاشات التقاعدية والمحسوبيات والفساد تعجز عن الحفاظ على درجة معقولة من التوازن الاجتماعي والسياسي".

غياب الاستقرار

وبحسب التقرير فإن "أعداد العراقيين الذين تخلّت عنهم المنظومة الحالية تزداد؛ وعدد كبير من الخرّيجين الشباب الذين كانوا يتوقعون الحصول على وظيفة آمنة في القطاع العام وجدوا أنفسهم عاطلين عن العمل أو مرغمين على العمل في القطاع غير النظامي حيث الأمان معدوم والرواتب متدنّية. بينما جمع المسؤولون المحليون وكبار القياديين المتنفذين ثروات طائلة، وشيّدوا منازل أو احتلوا مكاتب في الأحياء الأكثر فخامة في المدينة".
ويمضي التقرير الذي تؤشر تقديرات مُعديه الى إن "الحكومة تعاملت مع هذه المشكلة من خلال إطلاق وعود بتعيين مزيد من طالبي الوظائف في القطاع العام، لكنها لم تشرح الآلية التي تتيح تسديد رواتبهم من دون زيادة العجز واستنزاف موارد الدولة الآخذة أصلاً في التناقص، ولم تحدد ماذا يمكن أن يحدث عند انضمام مزيد من الشباب إلى سوق العمل في السنوات القليلة المقبلة"، مضيفا "تنشأ حدود جديدة في العراق بين مَن يفيدون من توزيع الثروة النفطية على نحوٍ مسيَّس وغير متكافئ، ومَن لا يفيدون منها، وغالب الظن أن هذا الشرخ سوف يتعمق، فيما تستمر الفصائل الحاكمة وبيروقراطية الدولة، التي وصفها خبير اقتصادي عراقي بأنها اللوبي الأكبر في البلاد، في مقاومة أي إصلاح جوهري من شأنه إلحاق الضرر بمصالحها. وأكد أنه من غير المرجّح أن ينتهي ذلك بإلحاق أحد الفريقَين هزيمة كاملة بالفريق الآخر، بل أغلب الظن أنه سيؤدّي إلى فترة طويلة من غياب الاستقرار الاجتماعي والسياسي، فالوضع الراهن غير مستدام ولم يتبلور أي بديل واضح".
**************


ص 2

"عقود الكهرباء" يجددون التظاهر ويغلقون بوابة وزارة المالية

بغداد – طريق الشعب
جدد المئات من موظفي العقود في وزارة الكهرباء، يوم أمس، تظاهراتهم أمام باب مبنى وزارة المالية احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم من العام الماضي.
وذكرت وكالة "المعلومة" في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المئات من موظفي العقود في وزارة الكهرباء تظاهروا لليوم الثاني على التوالي وقاموا بإغلاق باب وزارة المالية لمنع دخول وخروج الموظفين"، مبينة أن "مديرة دائرة الموارنة، طيف سامي، رفضت استقبالهم وتم ابلاغ ممثلي المتظاهرين بعدم وجود تخصيص مالهم لهم من الوزارة".
ولفتت إلى أن "المتظاهرين هددوا بتحويل تظاهراتهم الى اعتصام اذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم".

************


كل ثلاثاء ...

فايروس التشبث بالسلطة أخطر من كورونا!

هذا الشعار الجديد في سوح الحراك الجماهيري، المنتشرة في ربوع الوطن، يدل على عظمة الانتفاضة وذكاء المنتفضين، الذين شخصوا بدقة إصرار القوى المتنفذة والفاسدة على الامساك بتلابيب السلطة ليس بأيديهم وأرجلهم فحسب بل حتى بأسنانهم ومخالبهم.
لا نأتي بجديد إذا قلنا أنه لا توجد سلطة في أي بلد من بلدان العالم وبصرف النظر عن طبيعة وهوية نظامها السياسي حتى وإن كان مستبداً أو دكتاتورياً، لا تفكر بتقديم تنازلات لشعبها إذا ثار أو تحرك ضدها جماهيرياً وشاركت فيه مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية كما يجري الأن في العراق.
وقد تكون هذه التنازلات محدودة أو قريبة من تخوم الجذرية حسب موازين القوى السياسية والاجتماعية السائدة في تلك اللحظات العاصفة، لأنها تدرك بفطرتها الاستحواذية والأنانية، أن عدم الاستجابة ولو بشكل جزئي للطوفان الجماهيري، وإيجاد مسارب ومنافذ لاحتوائه، وتجنب تطوره وتجذره، سيؤدي لا محالة الى اكتساح قلاعهم المشيدة بدماء ودموع شعوبهم، وبالتالي ضياع سلطتهم، ومزاياها التي لا حدود لها في المال والنفوذ والوجاهة الاجتماعية والتحكم بمصائر الناس والتلاعب بمقدراتهم، فضلاً عن رغبتهم في عدم الانتقال الى مزبلة التاريخ، مشيعين بالآهات واللعنات.
ولا يشذ عن تذكر تجارب الشعوب في معاقبة حكامها الذين ساموها سوء العذاب، سوى من تكدس الجهل والغباء وفقدان البصيرة في عقولهم، وزحف إلى كل خلايا أجسامهم من الرأس الى أخمص القدم.
ولا نعتقد أن أحداً من المنتفضين الأبطال، وكل الحريصين على وطنهم وشعبهم من العراقيين، يشك لحظة واحدة في أن المتنفذين وخاصة الفاسدين منهم، في عراقنا المنكوب بهم وبشذوذهم في التشبث المرضي بالكرسي، ينتمون الى الصنف الأخير من الحكام، وإلا ما معنى الاستمرار على النهج الفاشل والعدواني ذاته، تفكيراً وممارسة، وتجاهل ما تطالب به ساحات الاحتجاج منذ خمسة أشهر ونيفّ، وسقوط هذا العدد الهائل من الشهداء والجرحى والمعاقين، برصاص زبانيتهم الحي والقنابل المسيلة للدموع المحرمة دولياً، والاَن ببنادق الصيد، بعد أن أدت المليشيات دورها على أتم وجه، دون أن تحقق كل هذه الأساليب الجهنمية الهدف منها في التصدي للانتفاضة والإجهاز عليها.
كما لم ينفع وسوف لن ينفع مستقبلاً، أسلوب المماطلة والتسويف، ومحاولات تسويق وجوه كالحة سبق وان جربتها الجماهير المنتفضة طيلة السنوات السبع عشرة الماضية، متناسين عمداً أن عدم تقديم تنازلات للشباب العراقي المنتفض، والاستجابة لمطالبهم المشروعة في اختيار رئيس وزراء غير جدلي، وتشكيل حكومة وطنية مؤقتة، تأخذ على عاتقها تحديد موعد للانتخابات المبكرة، وتصحيح المنظومة الانتخابية، قانوناً ومفوضية، ومحاسبة القتلة المجرمين الذين أزهقوا أرواح المتظاهرين السلميين، ان ذلك سيدفع الأمور باتجاه تعميق الانقسام المجتمعي وربما الاقتتال بين أبناء الشعب الواحد!
إن توصيف ثوار اكتوبر لكم بأنكم أخطر من مرض كورونا المستجد، هو توصيف عادل وموضوعي، وليس أمامكم غير طريق سالك وحيد لا ثاني له، هو تنفيذ ما يطالب به المنتفضون، لحماية انفسكم قبل كل شيء، وتجنب الخزي والعار في الدنيا وما بعد الممات. لا سيما وقد جربتم كل ابتكارات العقول المريضة لإنهاء الانتفاضة ولم تفلحوا، فثوبوا الى رشدكم إن كنتم مدركين!

مرتضى عبد الحميد


*************

المواجهة مع كورونا مستمرة
حالات شفاء في بغداد.. وقرارات وقائية جديدة
في مؤسسات الدولة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة صحة الكرخ، يوم أمس، شفاء جميع المصابين بفايروس كورونا في مستشفى الفرات، مؤكدة عدم تسجيل أي حالة جديدة، وفيما علقت وزارة الخارجية العمل في الدائرة القنصلية كإجراء وقائي، قررت محافظات وجهات أخرى خطوات جديدة بشأن مواجهة الفايروس.

حالات شفاء في بغداد

أعلنت دائرة صحة الكرخ، عن شفاء جميع المصابين بفايروس كورونا في مستشفى الفرات.
وقال مدير الدائرة، جاسب الحجامي، في بيان له، لقد "ظهرت نتائج الفحوصات المختبرية التوكيدية للحالتين المتبقيتين في مستشفى الفرات العام وكانت النتيجة سالبة وسيغادران المستشفى"، مبينا انه "بذلك يكون جميع المرضى السبعة في مستشفى الفرات العام تم شفائهم بصورة تامة ولم يتبق منهم ولا مريض".
وفي السياق، أوضح مدير الصحة العامة في الدائرة، نازك الفتلاوي، أنه "لم تسجل خلال (أمس) أي إصابة بفايروس كورونا وان المديرية تتابع بشكل مستمر وعلى مدار الساعة مع المستشفيات والمراكز الصحية ضمن قاطع مسؤوليتها بشأن تسجيل او إحالة المشتبه بإصابتهم في هذا الوباء".
الخارجية تتخذ إجراءً وقائيا

في الأثناء، أعلنت وزارة الخارجية، تعليق العمل في الدائرة القنصلية بالوزارة تحسبا من تفشي فايروس كورونا.
وقال المتحدث باسم الوزارة، احمد الصحاف، في بيان مقتضب، إنه "تم تعليق العمل في الدائرة القنصلية بوزارة الخارجية لغاية ٢١ اذار"، موضحا أن "ذلك جاء عملاً بمقررات لجنة الامر الديواني ٥٥ والمختصة بإجراءات مواجهة الفايروس".

13 إجراء في النجف

من جانب آخر، اتخذت خلية الأزمة في النجف 13 إجراء للوقاية. وذكر إعلام قيادة شرطة المحافظة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قائد الشرطة العميد فائق فليح الفتلاوي، عقد اجتماعا خاصا لخلية الأزمة في المديرية لمناقشة خطورة مرض كورونا"، لافتا إلى أن "الخلية اتخذت إجراءات نصت على، غلق قاعات المناسبات والصالات والمولات والكوفي شوبات مؤقتا، قيام قسم العلاقات والإعلام بتوعية المنتسبين والمواطنين، منح المنتسب الذي يشك بأنه مصاب بالمرض اجازة لمدة ٧ ايام الى حين التأكد منه، تجهيز الاستعلامات بالمعقمات والمنظفات، استلام البريد الخاص بالمفقودات من قبل معتمد الاقسام وليس من المواطن، منع دخول الأجانب والوافدين الى المحافظة من الدول التي ينتشر فيها فايروس كورونا، تعفير السجون والمواقف ومنع دخول الاطعمة والأشربة بكافة انواعها، التعاون مع الدوائر في المحافظة والتنسيق لغرض تطبيق الإجراءات الوقائية، التنسيق مع صحة النجف لغرض تعفير ساحة التظاهر (ساحة الصدرين)، تدقيق اسماء الوافدين من الأجانب وعرضهم على اللجنة الطبية داخل السيطرة وعدم التهاون مطلقاً، تعفير المديريات والاقسام، تفعيل سجل الدخول والخروج بدلا من البصمة".

تعطيل الدوام في المثنى

وفي المثنى، قرر المحافظ تعطيل الدوام الرسمي في قضاء الخضر بعد تسجيل اصابة واحدة بفايروس كورونا.
وقال المحافظ، احمد منفي، في بيان مقتضب، أنه "تقرر تعطيل الدوام الرسمي في قضاء الخضر بالمحافظة عشرة أيام بعد تسجيله اصابة مؤكدة بفايروس كورونا"، مضيفا أنه "تقرر ايضا منح الموظفين من سكنة القضاء العاملين في دوائر المحافظة كافة إجازة اجبارية لمدة (10) أيام وبراتب تام".

سوق العراق للأوراق المالية

وفي غضون ذلك، قرر سوق العراق للأوراق المالية، إيقاف تواجد المستثمرين في قاعة السوق امتثالاً لقرار خلية الازمة الصحية.
وذكر السوق في بيان له، أنه "قرر إيقاف تواجد المستثمرين في قاعة السوق امتثالا لقرار خلية الأزمة الصحية، من أجل منع التجمع في الاماكن العامة لغاية 21 آذار 2020، أو أي يوم لاحق تقرره خلية الأزمة".

وفاة مصاب في البصرة

من جهته، أعلن محافظ البصرة، اسعد العيداني، عدم التزام محافظته بقرار إغلاق المولات الصادر عن خلية الأزمة، موضحا إغلاق جميع الكافيهات وتوجه قوات الأمن إلى محاسبة المخالفين.
وقال العيداني، في مؤتمر صحفي، أن "الحكومة المحلية في محافظة البصرة، لن تلتزم بقرار إغلاق المولات الصادر عن خلية الأزمة"، فيما أكد "تعطيل الدوام الرسمي لمؤسسات الدولة كافة عدا الدوائر الصحية والأمنية لغاية 22 من الشهر الحالي، إضافة إلى غلق منفذ الشلامجة واستعداد مطار البصرة إلى استقبال آخر رحلة في يوم الخميس المقبل ومنع دخول المواطنين الوافدين من بقية المحافظات".
وأشار المحافظ، إلى أن "رجلاً مسناً توفى في محافظة البصرة بفايروس كورونا، بعد قدومه من إيران بعد رحلة علاجية".

استمرار فتح مزارات ديالى الدينية

من جانب آخر، قال مدير اعلام المزارات الدينية في ديالى، احمد الربيعي، أن المزارات والمراقد الدينية في المحافظة مفتوحة امام الزائرين ولم يجر اغلاقها بسبب الفايروس.
وأكد الربيعي، في تصريح صحفي، أن "الهيئة اتخذت اجراءات وقائية واحترازية مبكرة، بالإضافة الى اطلاق حملات توعية للزائرين حول سبل الوقاية من الفايروس"، مشددا على أن "10 مزارات دينية جرى شمولها بعمليات التطهير الشامل كإجراء وقائي كونها تستقطب يوميا اعداداً كبيرة من الزائرين".

إجراءات في ميسان

إلى ذلك، أصدر محافظ ميسان علي دواي، توجيهات عدة بعد تسجيل حالة وفاة في ناحية السلام جرّاء الإصابة في الفايروس.
وقال دواي في تصريح نقلته وكالة الانباء العراقية، انه "وجه باتخاذ الاجراءات الاحترازية والوقائية كافة لعائلة المواطن المتوفي بسبب فيروس كورونا في ناحية السلام"، مؤكدا "الحجر المنزلي لقرية ابو جصانة محل سكن المواطن المتوفى واتخاذ الاجراءات اللازمة".
ووجه دواي، مديرية ناحية السلام بـ"تعطيل الدوام للدوائر الحكومية كافة في الناحية باستثناء الضرورية وبنسبة محددة. اضافة أنه الزام شركة توزيع كهرباء ميسان بمنح منتسبيها في قسم ناحية السلام اجازة اجبارية للمدة التي تحددها دائرة الصحة".
يُشار إلى أن حكومة الإقليم قررت تعطيل الدوام الرسمي اعتبارا من نهاية الأسبوع وحتى آخر آذار، فيما واصلت محافظات أخرى قراراتها وإجراءاتها الوقائية.


*************

إضراب عمال النظافة في الزبيدية
رداً على تأخر رواتبهم

بغداد – طريق الشعب
أضرب العشرات من عمال النظافة في قضاء الزبيدية، يوم أمس، عن العمل خلال تظاهرة نظموها أمام مبنى البلدية بسبب عدم صرف رواتبهم الشهرية المتوقفة منذ اكثر من شهرين، مبينين أن هذا الحيف الذي وقع عليهم أثر على حياتهم المعيشية.
وجرت مفاوضات بهذا الشأن بين رئيس لجنة نقابة الإسكان والاعمار والبلديات في القضاء جبار العيساوي ورئيس الاتحاد شاكر القريشي الذي التقى مع مدير بلدية القضاء، صالح حسن علي، وقدم مطالب المتظاهرين التي تضمنت "صرف مستحقاتهم الشهرية، وشمولهم بالعطل الرسمية اسوة بأقرانهم، وصرف بطاقة ماستر كارد الخاصة بالراتب، وشمولهم بالتحويل من الاجر اليومي إلى العقود حسب قرار مجلس الوزراء 315 لسنة 2019".
وجرى الاتفاق مع مدير البلدية على صرف الرواتب اليوم وإحالة العمال إلى القانون 315 لسنة 2019 اعتبارا من 2/ 1/ 2020 فيما تم تقديم الشكر إلى مدير البلدية لاستجابته السريعة والسعي لتحقيق جميع المطالب والاستمرار في عملهم اليومي.

**************

نائب: مقترحات لتشديد الوقاية من كورونا

بغداد – طريق الشعب
قدم عضو اللجنة البرلمانية، جواد الموسوي، أمس الاثنين، ثلاثة مقترحات إلى خلية الأزمة ووزارة الصحة، بعد ارتفاع حالات الإصابة بفايروس كورونا، لأكثر من 60 مصاباً.
وقال الموسوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المقترح الأول يتضمن جعل دوام الكوادر الطبية والتمريضية والساندة خلال ازمة فايروس كورونا 50 في المائة، مقسم على وجبتين كل وجبة يستمر دوامها 14 يوماً، وهي فترة حضانة المرض لضمان تقليل فرص اصابتهم جميعا او اصابة عوائلهم، وضمان تواجد وجبة ساندة احتياط جاهزة للعمل في حال تعرض احدى الوجبتين للإصابة كما حدث في محافظة كربلاء".
وأضاف النائب، أن "المقترح الثاني يتضمن الشروع خلال 24 ساعة في إنشاء مستشفيات ميدانية ومخيمات عزل جديدة خاصة لعزل المصابين والمشكوك بإصابتهم القادمون من الدول الموبوءة او الملامسون، وعزلهم لمدة 14 يوماً، يتم بعدها مغادرة من يثبت عدم اصابته بالمرض على أن تكون هذه المستشفيات الميدانية أو المخيمات على اطراف كل محافظة او على الحدود مع ايران"، مبينا أن "المقترح الثالث، يتضمن غلق الحدود بشكل تام في جميع انحاء العراق لمدة 14 يوماً، والسماح للعراقيين فقط بالدخول على أن يحجزوا جميعا بدون استثناء في المستشفيات الميدانية والمخيمات المشار لها في المقترح ثانيا لمدة 14 يوماً، والسماح لهم بالخروج بعد التأكد من سلامتهم".

***************

تحذيرات من العبث
بالأمن الاقتصادي
بغداد – طريق الشعب
حذرت مديريتا استخبارات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، أمس الاثنين، من العبث بالأمن الاقتصادي والاحتكار ورفع الأسعار، داعية الى ضرورة حماية المنتج المحلي.
ودعت المديريتان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "حماية المنتج المحلي والعمل على تشجيع العاملين في هذا المجال وتوفير الظروف الملائمة لعملهم"، محذرتان "أصحاب المحال والمخازن التجارية واصحاب البرادات والمستوردين من مخالفة الضوابط القانونية واستيراد البضائع و المواد الخام ومحاولة ادخلها الى الأسواق بطرق غير اصولية، فضلا عن خزن المواد واحتكار البضائع بهدف رفع الاسعار واستغلال المتبضعين".
وأكدت المديريتان، أن "المفارز الامنية مستمرة في اداء مهامها والعمل على مراقبة كل من تسول له نفسه العبث بالأمن الاقتصادي، وكذلك الذين يعملون في الغش الصناعي"، منبهتان الى انهما "ستتخذان الاجراءات القانونية بحق المخالفين سواء في بغداد او المحافظات".
وأضاف البيان، أن "المديريتين نفذتا العديد من العمليات والواجبات بهدف حماية المنتوج المحلي وتشجيع الصناعة الوطنية والتي بدورها ستخلق فرصة عمل كبيرة للمواطنين، فضلا عن زيادة المردود الاقتصادي للبلاد في حال تم استثمار الموارد الطبيعية وتوفير الامكانيات اللازمة للنهوض بالواقع الزراعي والصناعي، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من وزارات او مؤسسات سواء كانت حكومية او غير الحكومية".


*************

نصب سيطرات كمركية في الطرق المؤدية الى المنافذ الحدودية
حبس مدير تربية الديوانية
وضبط حالات تلاعب في محطة وقود بتكريت

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصدر قضائي، يوم أمس، اصدار محكمة استئناف القادسية، حكماً بالحبس والغرامة بحق مدير عام تربية الديوانية عقيل الجبوري، وفيما كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، عن تمكُّن ملاكاتها في محافظة صلاح الدين من تنفيذ عملية ضبط بحق مدير محطة وقود حكومية، أفصحت لجنة النزاهة البرلمانية، عن نصب سيطرات كمركية ثانوية خلف المنافذ الحدودية لمتابعة البضائع الخارجة من المنافذ والقبض على المهربة منها وغير الأصولية.

مدير تربية الديوانية

ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر القضائي قوله، إن "محكمة استئناف القادسية، أصدرت، حكما بالحبس ثلاثة أشهر وغرامة مالية بحق مدير عام تربية الديوانية عقيل الجبوري بخصوص خروقات قانونية"، مبينا أن "الجبوري تلاعب بدرجات وظيفية أطلقتها، التربية قبل ثلاثة سنوات بلغ عددها أكثر من ٤٠٠ درجة وظيفية".

مدير محطة وقود
في صلاح الدين

ومن جانب آخر، كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، أمس الأول، عن تمكُّن ملاكاتها في محافظة صلاح الدين من تنفيذ عملية ضبط بحق مدير محطة وقود حكومية، بعد ما ثبت وجود فروقات بالقياس في عدد من المضخات في المحطة.
وذكرت الدائرة في بيان لها، أن "فريقاً ميدانياً من ملاكات مكتب تحقيق صلاح الدين التابع للهيئة، انتقل إلى محطة تكريت القديمة الحكومية وقام بضبط مدير المحطة بعد أن تبيَّن وجود فروقات خارج المسموح في عدد من المضخات في المحطة"، موضحة أن "وحدة القياس والمعايرة المركزية في شركة توزيع المنتجات النفطية – فرع صلاح الدين أثبتت وجود الفروقات بعد قيامها بــ (تكييل) المضخات في المحطة".
وأضافت الدائرة بحسب بيانها، أنه "تم تنظَّـيم محضر ضبطٍ أصولي بالمُبرزات المضبوطة في العملية التي تمَّت؛ بناءً على مذكرة قضائية، وعرضها بصحبة المُتَّهم على قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المُختصَّة بقضايا النزاهة، الذي قرَّر توقيف المتهم وفقاً لأحكام المادة (339) من قانون العقوبات".
سيطرات كمركية
خلف المنافذ

إلى ذلك، أعلنت لجنة النزاهة البرلمانية، عن نصب سيطرات كمركية ثانوية خلف المنافذ الحدودية.
وقال عضو لجنة النزاهة، عبد الأمير المياحي، في تصريح صحفي، أنه "تم الاتفاق مع هيئة المنافذ الحدودية على نصب سيطرات كمركية خارج المنافذ بالطرق المؤدية والخارجة منها"، مبينا أن "مهمة هذه السيطرات متابعة البضائع الخارجة من المنافذ وفي حال كان هناك تواطؤ يتم القبض على البضاعة او إدخالها من منافذ غير رسمية".
واوضح النائب، أن "هدف السيطرات الكمركية هو السيطرة على البضائع الداخلة الى البلاد بصورة غير شرعية وغير المرخصة والبضائع التالفة خاصة الأغذية والأدوية".

***********


ص3
مليون دولار من كوريا الجنوبية لمخيمات النازحين في العراق

بغداد – طريق الشعب
عقدت جمهورية كوريا الجنوبية، مؤخرا، شراكة مع منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة للمساهمة بمبلغ مليون دولار لتوفير خدمات المياه والصرف الصحي للأطفال الاضعف الذين يعيشون في مخيمات النازحين في الأنبار ونينوى وصلاح الدين وفي المناطق الأكثر تضرراً من العنف. وتناولت وكالات الأنباء، خبر عن موقع اليونيسيف، نقل عن ممثلة المنظمة في العراق، حميدة لايسكو، قولها، "هناك حوالي 30 في المائة من الاطفال المشردين يعيشون في مخيمات النازحين وبحاجة للمساعدة الانسانية "، مضيفة أن "مساهمة جمهورية كوريا ستضمن قدرتنا على مواصلة تقديم الخدمات الحيوية مثل مياه الشرب المأمونة، وكذلك الحفاظ على مرافق الصرف الصحي لتعزيز النظافة الصحية وحماية الأطفال من الأمراض التي يمكن الوقاية منها". وتابعت لايسكو، إن "المساهمة ستساعد في توفير مياه الشرب المأمونة لقرابة 60 الف شخص في المخيمات ايضا".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000
وزارة العمل توجه باعتماد نظام الكتروني للمراجعين

بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، يوم أمس، دوائرها في بغداد والمحافظات كافة باعتماد النظام الالكتروني لإنجاز المعاملات.
وقال وزير العمل، باسم عبد الزمان، في تصريح تناقلته وكالات الأنباء، أنه "تم توجيه دوائر الوزارة في المحافظات كافة بضرورة اعتماد النظام الالكتروني من اجل انجاز معاملات المواطنين، فضلا عن اعتماده في العمل الاداري لدوائر الوزارة وهيئاتها"، موضحا أنه "تم توجيه المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية ومركز تكنولوجيا المعلومات بضرورة العمل بالنظام الالكتروني بما يضمن سلامة المواطنين المراجعين للوزارة والعاملين على حد سواء من انتقال فيروس (كورونا)". وأضاف الوزير، أن "العمل بدوائر الوزارة سيتم على وفق رؤية مهنية تضمن السلامة للجميع من خلال اعتماد النظام الالكتروني الخاص بإنجاز معاملات المواطنين واعداد استمارات الكترونية خاصة لهذا الغرض، على أن يتم اعتماده ضمن المراجعات اليومية عبر برامجيات حديثة اعدت بهذا الصدد".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
حديث عن تكليف أسماء حكومية معروفة لإتمام الملف
كتل سياسية تجدد شروطها في شأن أزمة تشكيل الحكومة
بغداد – طريق الشعب
جددت يوم أمس، عدد من الكتل السياسية مواقفها وشروطها في شأن اختيار المرشح لتشكيل الحكومة المرتقبة. تزامنا مع ختام زيارة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني الى العراق التي التقى خلالها عددا من المسؤولين والزعماء السياسيين وناقش معهم ملفات عدة، بضمنها ملف الحكومة.

"الاتحاد الكردستاني":
هذه شروطنا

وأكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، إن القوى السياسية الكردستانية، لديها شروط للتصويت على الكابينة الوزارية المقبلة، لافتا الى ان الموافقة على رئيس الحكومة الجديد مرهونة بتطبيقه للدستور، وما ينصه عن المناطق المتنازع عليها والتشاور في شأنها عند اختيار كابينته.
وقال السورجي في تصريح صحفي، أن "موقف القوى السياسية الكردستانية ثابت كما حصل عند تكليف محمد توفيق علاوي حيث لا توجد مشكلة أن يكون المرشح مستقلا او تابعا لحزب معين، شريطة ان يتم اختيارهم بالتشاور والتحاور مع معنا، حيث إننا نرفض فرض شخصيات علينا".

مطالب "صادقون"

من جهته، أفصح الناطق باسم المكتب السياسي لكتلة صادقون، محمود الربيعي، عن 3 مطالب في شأن الحكومة المقبلة.
وقال الربيعي في تغريدة على تويتر، ان "صادقون وبوضوح تطالب برئيس وزراء مستقل مسؤول عن حكومته ليتمكن من ضبط الوضع الامني والاعداد لانتخابات مبكرة خلال أقل من سنة واحدة، علما أنه لن يكون هناك وضع أمني مستقر الا بخروج كامل القوات الاجنبية من العراق"، مبينا "رفضه الالتفاف السياسي على توجيهات المرجعية ومطالب المتظاهرين" حسب قوله.

ثلاثة أسماء

وفي المقابل، بيّن النائب عن تحالف البناء، حسين عرب، أن هنالك رؤى جديدة لحسم ملف رئيس الحكومة وقضت بتقديم 3 اسماء.
ولفت عرب في تصريح صحفي، إلى انه " حتى الآن لم يطرح اي اسم بشكل رسمي او بكتاب يرسل الى رئيس الجمهورية برهم صالح. وأن الكتل السياسية في طور التشاورات في ما يخص تداول الاسماء التي طرحت في السابق، ولم يتم التوصل الى اية نتيجة حتى الآن"، مشيرا إلى أن "بعض الكتل تقدمت بمقترح جديد، على ان يتولى منصب رئاسة مجلس الوزراء في المرحلة الراهنة شخصية من قيادات الكتل السياسية لأسباب كثيرة منها توفر الخبرة الكبيرة، ووفقا لهذا المقترح طرحت اسماء هادي العامري، وفالح الفياض، ونوري المالكي".

زيارة شمخاني

وفي غضون ذلك، أنهى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، زيارته للعراق عائداً إلى بلاده بعد أن التقى عدداً من الشخصيات الحكومية، من ضمنها رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي، فضلاً عن قادة عدد من الكتل والأحزاب.
وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية، أن "شمخاني التقى مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض، ورئيس جهاز المخابرات الوطني مصطفى الكاظمي، ورئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي، ورئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ووزير الصحة جعفر صادق علاوي، فيما التقى ايضا خلال الزيارة التي استغرقت يومين، في مقر تيار الحكمة الوطني، زعيم التيار عمار الحكيم وعددا من الشخصيات وقادة التيارات السياسية في العراق من ضمنهم نوري المالكي، وحيدر العبادي، وهادي العامري".
وأشارت الى أن شمخاني "بحث خلال هذه اللقاءات قضايا التعاون السياسي والامني والاقتصادي بين البلدين، فضلاً عن اهم القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وناقش تشكيل الحكومة العراقية الجديدة مع عدد ممن التقاهم".

تعليق على الزيارة

وفي السياق، رأى حيدر الملا القيادي في تحالف القوى العراقية أن شمخاني لا يستطيع ان يملئ الفراغ الذي تركه اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني. على حد قوله.
وقال الملا لوكالة "شفق نيوز"، إن "إيران لا تستطيع تشكيل الحكومة العراقية، كما كانت تفعل ذلك طيلة السنوات السابقة"، مضيفا أن "قضية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، تشغل الجانب الايراني، فالعراق ساحة مهمة للإيرانيين".
وأضاف أنه "إيران ضغطت بكل قوة من أجل تمرير حكومة محمد توفيق علاوي لكن في النتيجة فشلت"، مؤكدا أن "الفاعل السياسي العراقي صارت كلمته اقوى من الفاعل الاقليمي او الدولي في المرحلة التي نعيشها حالياً".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الرئيس صالح وبلاسخارت يناقشان الأوضاع العراقية وجهود مواجهة كورونا
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس الجمهورية، برهم صالح، يوم أمس، مع جينين بلاسخارت، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، تشكيل الحكومة الجديدة، وإسناد العراق لمواجهة فايروس كورونا.
ووفقا لبيان مكتب رئاسة الجمهورية، والذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "الرئيس صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، وبحث معها تطورات الأوضاع العامة والحراك السلمي في البلاد، والتأكيد على دعم المنظمة الأممية لجهود تشكيل حكومة جديدة تعبر عن إرادة العراقيين وتلبي مطالبهم وتطلعاتهم نحو حياة حرة كريمة".
وتابع البيان، أن "الجانبين ناقشا سبل تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين العراق والأمم المتحدة من خلال اسناد عمل مؤسسات الدولة خاصة الصحية لمواجهة وباء كورونا، فضلاً عن ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وضمان حرية الرأي والتعبير".
0000000000000000000000000000000000000000
تهيئة 5 ملايين قطعة أرض لتوزيعها على المواطنين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة عقارات الدولة، التابعة لوزارة المالية، أمس الاثنين، توفير خمسة ملايين قطعة أرض سكنية، سيتم توزيعها بين المواطنين في بغداد والمحافظات، ضمن مبادرة السكن التي أعلنها مجلس الوزراء.
وقال مدير الدائرة، أحمد الربيعي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن دائرته "قامت بتهيئة جميع الاراضي اللازمة لتوزيعها بين الشرائح المشمولة بقرار مجلس الوزراء، واخذت على عاتقها فرز جميع العقارات التابعة لوزارة المالية وقامت بزيارة جميع المحافظات في وسط البلاد وجنوبها، وتحركت ايضا باتجاه الكشف عن العقارات المشمولة بالقانون 80 واحالت آلاف الدونمات التي دخلت ضمن التصميم الاساس للدوائر البلدية التي تمت احالتها إلى وزارة الاعمار والاسكان من اجل فرزها وبناء مجمعات سكنية واطئة الكلفة وتكون مخدومة بشكل كامل من قبل الوزارة لغرض شمولها ايضا بمبادرة السكن".
وأوضح الربيعي، أن "الدائرة هيأت في بغداد اراضٍ شاسعة لهذا الغرض في مناطق (الحسينية والنهروان وابو غريب) وتم تحويلها إلى وزارة الاسكان والبلديات وفق القانون من اجل بناء وحدات سكنية"، مضيفا "حجم قطع الاراضي التي تم فرزها وتخصيصها للمبادرة يكفي لجميع العراقيين وتتجاوز اعدادها الخمسة ملايين".
وتابع، أن "قطع الاراضي المفروزة بواقع 200 متر مربع لذوي الدخل المحدود المشمولين بالرعاية الاجتماعية، و300 متر مربع ستباع للمواطنين بسعر 75 الف دينار للمتر المربع".
00000000000000000000000000000000000000000000000
السيول القادمة من إيران تملأ سد الوند
بغداد – طريق الشعب
كشفت مديرية الموارد المائية في ديالى، أمس الأثنين، عن امتلاء سد الوند قرب خانقين.
وقال مدير الموارد المائية في المحافظة، مهند المعموري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "سد الوند قرب قضاء خانقين وصل إلى حالة الامتلاء الكامل وبلغ خزينه 40 مليون م / مكعب بسبب زيادة تصريف نهر الوند القادمة من إيران الناجمة عن السيول والامطار"، مبينا أن "الوند هو اول سدود ديالى يُعلن امتلاؤها فيما لايزال هناك 4 سدود اخرى أبرزها حمرين لم تصل الى حالة الامتلاء كون سيول الموسم الشتوي محدودة للغاية قياسا بالموسم الماضي لكن ما زلنا ننتظر موجات الامطار لشهري آذار ونيسان بالإضافة إلى ذوبان الثلوج في منابع الانهر التي سيكون لها تأثير في زيادة خزين سدود ديالى".
وتابع المعموري، أن "الزيادة الاجمالية بمياه السدود الخمسة مجتمعة بلغ أكثر من 100 مليون م مكعب وهي اقل بكثير مما سجل في الموسم الماضي والذي وصلت كل سدود المحافظة الى مرحلة الامتلاء الكامل دون استثناء".
00000000000000000000000000000000000000000000000

نائب: مشروع قانون الطاقة النظيفة قيد الدراسة
ويوفر أموالا للدولة
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، محمود الزجراوي، أمس الاثنين، إمكانية تقديم مشروع قانون الطاقة النظيفة للقراءة والتصويت في مجلس النواب، مبينا أن القانون إذا ما تم تشريعه فإنه سيوفر ملايين الدولارات لخزينة الدولة.
وقال الزجراوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قانون الطاقة النظيفة ما زال قيد الدراسة"، مبينا أن "الطاقة النظيفة عبارة عن استخدام الشمس وتحوليها الى طاقة كهربائية سيما في المناطق الصحراوية، حيث أن المحافظات الجنوبية والغربية هي الأكثر تفاعلا مع الطاقة النظيفة بسبب ارتفاع درجات الحرارة فيها".
وأشار النائب، إلى أن "المشروع غير مكلف وسيوفر ملايين الدولارات من خزينة الدولة، فضلا عن استغناء المواطنين عن المولدات الأهلية والحكومية إذا ما شرع القانون"، مؤكدا أن "القانون بحاجة إلى المزيد من الوقت قبل عرضه على لجنة النفط والطاقة البرلمانية".
00000000000000000000000000000000


مواساة
* تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان فقيدها الراحل سكرتير اللجنة المحلية السابق الرفيق مهدي عمران (أبو ايفان). حيث كان الرفيق رمزا من رموز النضال في الحزب وشخصية ميسانية شيوعية معروفة حيث ولد الرفيق عام 1943 في ميسان وأكمل دراسته فيها وعمل في صفوف الحزب الشيوعي العراقي إثناء الدراسة وكذلك كان عضوا في اتحاد الطلبة آنذاك وفي عام 1963 إثناء انقلاب شباط الأسود سجن لمدة خمس سنوات في سجن (نقرة السلمان) ثم هرب من مدينة العمارة عام 1978 أثناء هجوم البعث على تنظيمات الحزب حيث عمل في صفوف الحزب في لبنان ثم سافر إلى اليمن الديمقراطية وهناك عمل في صفوف الحزب، وبعد الحرب الأهلية في اليمن وذهب إلى ألمانيا. وبعد تغيير النظام عام 2003 عاد الى الوطن واستلم تنظيمات الحزب مسؤولاً لمحلية ميسان وكذلك فاز بعضوية مجلس محافظة ميسان. بعدها أصيب بمرض عضال استمر فترة طويلة توفي في 4/3/2020. الذكر الطيب للرفيق ولأهلة ورفاقه ومحبيه الصبر والسلوان.
* هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة الى الرفيقة براڤدا علي العقابي في وفاة الرفيق مهدي عمران الميساني (ابو إيڤان) إثر مرض عضال، التعازي والصبر الجميل لجميع ذويه ورفاقه وله الذكر الطيب دوما.
* تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة برافدا علي في وفاة زوجها الراحل. تلقينا نبأ وفاة الرفيق المناضل مهدي عمران (ابو ايفان) سكرتير محلية ميسان السابق. انها خسارة كبيرة لما له من تاريخ نضالي منذ نعومة اظافره قد سجن في نقرة السلمان واعتقالات اخرى من النظام الدكتاتوري واستمر جنديا اميناً في الحزب الشيوعي الى حين وفاته. سيبقى ابو إيفان في ضميرنا وكل الشيوعيين. الصبر الجميل لزوجته برافدا وعائلته والذكر الطيب للراحل.
00000000000000000000000000000000000000000000000
شكر وتقدير

باسم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان
وباسم عائلة الرفيق المناضل مهدي عمران (أبو إيفان) نتقدم بالشكر والتقدير لأهالي محافظة ميسان الكرام ووجوهها الاجتماعية وكافة الإخوة الذين حضروا مجلس عزاء رفيقنا (أبو ايفان).
وكما نشكر اللجنة المركزية ومحلية البصرة لحضور ممثليهم مجلس العزاء.
متمنين للجميع العمر المديد
00000000000000000000000000000000000000000000

دمرت ثلاثة أوكار ومضافة في ديالى
قوات الأمن تقتل 25 إرهابيا في مخمور وتدمر 9 أنفاق لهم
بغداد – طريق الشعب
نفذت قوات من جهاز مكافحة الإرهاب، يوم أمس، عمليات إنزال عسكرية على أهداف مهمة لبقايا تنظيم داعش الإرهابي في منطقة مخمور أسفرت عن قتل عدد من الإرهابيين بعد الاشتباك معهم وتدمير أنفاق تابعة لهم، وفيما تمكنت قوات أخرى من العثور على ثلاثة أوكار للإرهابيين وتدمير مضافة لهم في ديالى، أصدر القضاء حكمين بالسجن لمدة 15 سنة بحق مدانين اثنين مع غرامات مالية عن جريمة المتاجرة بالمواد المخدرة".
عملية ناجحة في مخمور

أعلنت خلية الإعلام الأمني، عن مقتل 25 ارهابيا وتدمير تسعة انفاق في مخمور.
وذكرت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الرجال الابطال في جهاز مكافحة الارهاب مستمرون في تعقب فلول عصابات داعش الارهابي اينما فروا، حيث لا تمنعهم عن هذه الملاحقة جبال او تلال صحاري او وديان".
واضاف البيان، أنه "بعد العمليات الناجحة في منطقة الخانوكة بتلال حمرين يستمر أبطال الجهاز في ملاحقة عصابات داعش الارهابي، حيث نفذت قوة من الجهاز وبالتنسيق مع طيران التحالف الدولي، عملية انزال جوي في منطقة جبال قرة جوغ جنوبي قضاء مخمور، واشتبكت مع العصابات الارهابية منذ فجر الأحد حتى فجر الاثنين مع ضربات جوية متلاحقة"، مؤكدا أن "الاشتباكات اسفرت عن مقتل ٢٥ إرهابياً وتدمير ٩ انفاق، فضلا عن معسكر للتدريب".

أوكار ومضافة في ديالى

وفي ديالى، أفاد الاعلام الامني، بالعثور على ثلاثة أوكار للإرهابيين في المحافظة.
ووفقا لبيان الإعلام، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة، عثرت القوات الأمنية ضمن قيادة عمليات ديالى على ثلاثة أوكار للإرهابيين، تستخدم لتنفيذ عمليات إرهابية، في منطقة زور محمد عباس"، لافتا إلى أن "الاوكار احتوت على ٤ مساطر تفجير وجعبتين عسكرية واسطوانتي غاز و٤ مخازن بندقية كلاشنكوف و٣ أعلام لداعش الإرهابي".
وأكد أنه "قد تم حرق الأوكار وإتلاف معالمها، فضلا عن إتلاف المواد من قبل مفارز الهندسة، دون حادث يذكر".
وفي السياق، كشف قائد شرطة ديالى، اللواء حامد خليل الشمري، عن تدمير مضافة تابعة لعناصر داعش الارهابي في ناحية ابي صيدا شمال شرقي مدينة بعقوبة.
وقال الشمري في بيان مقتضب، أنه "بعد ورود معلومات استخبارية عن وجود مضافة لعناصر داعش في منطقة شيخي التابعة إلى ناحية ابي صيدا تم تشكيل قوة أمنية من فوج طوارئ ديالى التاسع وتم تدمير المضافة وحرقها"، مضيفا أن "شرطة المحافظة وبالتعاون مع الاجهزة الاستخبارية وبدعم من المواطنين مستمرة بعملياتها الاستباقية لمنع العناصر الارهابية من ايجاد ملاذات آمنة في مناطق المحافظة".

سجن وغرامات
لمتاجرين بالمخدرات

ومن جانب آخر، أكد مجلس القضاء الاعلى، أن محكمة جنايات ميسان أصدرت حكمين بالسجن لمدة 15 سنة بحق مدانين اثنين مع غرامات مالية عن جريمة المتاجرة بالمواد المخدرة.
وذكر المجلس في بيان، له، أن "الهيئة الاولى لمحكمة جنايات ميسان نظرت دعويين تتعلق بالمواد المخدرة، وحكمت على كل مدان بالسجن خمسة عشر عاما مع غرامات مالية بحقهما مقدارها عشرة ملايين دينار وفي حالة عدم الدفع حبسهما لمدة سنة واحدة"، مبينا أن "المدانين هم من سكنة محافظة البصرة وقدما الى محافظة ميسان وقاما بشراء مادة الكرستال المخدرة بوزن 3 كغم مقابل مبلغ 9600 دولار وعند عودتهما ألقي القبض عليهما وسط مدينة العمارة عن طريق مفرزة تمكنت من ضبط المواد المخدرة داخل (شوتة) السيارة العائدة لهم".
وبيّن أن "الاحكام بحقهما تأتي وفقا لأحكام المادة ٢٨/اولا من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم ٥٠ لسنة ٢٠١٧".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص4

إضراب للنساء في المكسيك والأرجنتين احتجاجاً على العنف

وكالات – طريق الشعب
اضربت ملايين النساء يوم امس، في المكسيك والأرجنتين عن العمل في تصعيد لاحتجاجات تاريخية على العنف الموجه ضد النساء والذي شهد مشاركة مئات الآلاف من النساء في مسيرات أمس الاول.
ويهدف الإضراب عن العمل لمدة يوم واحد والذي جاء تحت شعار "يوم من دوننا" إلى إظهار شكل الحياة العامة إذا اختفت مشاركة النساء من المجتمع.
وبحسب الاحصائيات الحكومية، فأن معدل جرائم قتل النساء زاد بنسبة 137 في المائة على مدى السنوات الخمس الماضية بينما رفعت أعمال العنف بين العصابات عدد جرائم القتل في البلاد لمستويات قياسية. وتبقى أغلب قضايا الجرائم العنيفة دون حل.
ونزلت النساء الى الشوارع أمس الأول، بأعداد غير مسبوقة في أنحاء أمريكا اللاتينية تزامنا مع يوم المرأة العالمي وطالبن بحقوق الإجهاض واتخاذ إجراءات لمكافحة العنف.
000000000000000000000000000000000000000000

هجمات جديدة ضد أهداف للحوثيين في اليمن

صنعاء - وكالات
شن التحالف العربي في اليمن هجوما ضد أهداف حوثية في ميناء الصليف، حسبما قال التلفزيون السعودي، نقلا عن التحالف.
وقال التحالف إنه "استهدف مواقع تستخدم لإطلاق زوارق محملة بالمتفجرات وطائرات مسيرة تمثل تهديدا لخطوط الملاحة في مضيق باب المندب في البحر الأحمر". وقال تليفزيون المسيرة، ان في ساعة متأخرة السبت الفائت شن التحالف هجمات على الصليف، دون ذكر الخسائر. وتأتي الهجمات رغم دعوة مارتن غريفث، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، الى إنهاء فوري للعمليات العسكرية التي تشنها أطرف الصراع في اليمن. وقال غريفيث للصحفيين في مدينة مأرب وسط البلاد ان "الأسبوع الماضي شهد دعوة عامة الى تجميد العمليات العسكرية. واليوم أجدد الدعوة الى تجميد فوري غير مشروط، مبينا انه "ببساطة لا يمكن لليمن الانتظار". وأدت التصعيدات الأخيرة إلى إنهاء أكثر من ثلاثة أشهر من الهدوء في الحرب التي دامت خمسة أعوام. وكانت التهدئة قد رفعت من آمال التوصل إلى سلام في اليمن بعد أن حدت السعودية من هجماتها الجوية على اليمن وأوقف الحوثيون الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة.
0000000000000000000000000000000000000000000000

رئيس الوزراء السوداني يتعرض الى محاولة اغتيال في الخرطوم
الشيوعي السوداني: ضرورة احتكار الحكومة لصادرات الذهب والصمغ ‏العربي
متابعة – طريق الشعب
تعرض رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، لمحاولة اغتيال فاشلة، عبر ‏استهداف موكبه بسيارة مفخخة ادت الى اصابة احد افراد حمايته، وفيما أدان تجمع المهنيين السودانيين عملية الاغتيال، قائلاً انها جاءت تعبيراً عن افلاس اعداء الثورة. أكد الحزب الشيوعي السوداني رفضه لشروط صندوق ‏النقد الدولي، ‏وسياسة التوجه لطلب الدعم الخارجي بدلا عن التوجه لإيجاد ‏الحلول من الداخل.
محاولة اغتيال

وبحسب التلفزيون السوداني، فإن "رئيس الوزراء السوداني عبد ‏الله حمدوك، تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة، عبر استهداف موكبه بسيارة ‏مفخخة"، مشيرًا إلى أنه "جرى نقل رئيس الحكومة إلى مكان آمن بعد نجاته ‏من محاولة الاغتيال الفاشلة في الخرطوم".‏
وقال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك تعليقا على محاولة اغتيال تعرض لها صباح امس الإثنين إن "ما حدث لن يوقف مسيرة التغيير".
وأكد حمدوك في تغريدة نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ان " ما حدث لن يوقف مسيرة التغيير"، مضيفاً أن محاولة الاغتيال التي تعرض لها لن تكون "إلا دفقة إضافية في موج الثورة العاتي"، بحسب تعبيره.
وذكرت وكالات الانباء عن مصادر مطلعه، إن "التفجير الذي استهدف موكب حمدوك حصل عبر ‏سيارة مفخخة، كانت تقف في أسفل جسر كوبر أثناء مرور موكب حمدوك"، مبينةً أن "التفجير استهدف سيارتين ضمن موكب رئيس الوزراء ‏السوداني، وأن إحداهما كانت تقل حمدوك، وأن أحد حراسه أصيب بجروح ‏طفيفة".‏ وقال الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني، خالد عمر، في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي، ان "محاولة اغتيال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك هي حلقة جديدة من ‏حلقات التآمر للانقلاب على الثورة السودانية"، لافتاً الى ان "وحدة وتماسك القوى الشعبية التي أنجزت الثورة، هما حائط الصد ‏لحماية السلطة المدنية، ولا يجب أن يثنينا الإرهاب عن ذلك".‏
أدانة واستنكار

وفي غضون ذلك، أدان تجمع المهنيين السودانيين محاولة اغتيال رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، قائلاً ان هذه العملية تعبر عن افلاس اعداء الثورة.
وقال التجمع في بيان تابعته "طريق الشعب"، أن "نقل الصراع السياسي إلى مربعات التصفية الجسدية والاغتيالات تحوّل خطير يهدف من يقف خلفه إلى زعزعة استقرار البلاد وإفشال مسار التغيير الذي فتحته الثورة"، داعياً الى "الجماهير مجدداً لحراسة الثورة ومكتسباتها".
وأضاف البيان، ان "ما حدث يوضح مدى سوء التقدير الذي يلوّث تفكير من قاموا به، ويدعونا الى التأكيد أن ثورة ديسمبر تمثل ثورة شعب لا أفراد"، مشيراً الى أن "هذه الجريمة تمثل جرس إنذار لضرورة التفاف الثائرات والثوار وتماسكهم لمواصلة المسير، وتكشف أيضًا عن الضعف المريع في أداء المنظومة الأمنية"
وشدد البيان على ضرورة "الإلحاح في تسريع المعالجات الأمنية وعلى رأسها تلك المتعلقة بتصفية الجيوب الأمنية للنظام المباد، والنظام الساقط هو حاضنة التطرف والإرهاب، والتردد في تصفية مواقعه وإمكاناته هو ما جعل مثل هذه الجريمة الانتحارية ممكنة".

‏رفض شروط صندوق النقد الدولي

وفي سياق منفصل، أكدت سكرتارية الحزب الشيوعي السوداني رفضها رفع الدعم استجابة لشروط صندوق ‏النقد الدولي، ‏وسياسة التوجه الى طلب الدعم الخارجي بدلا عن التوجه الى إيجاد ‏الحلول من الداخل.‏
وقالت السكرتارية في بيان صدر، أمس، إننا نرفض إذعان قوى الحرية والتغيير ‏لقبول تكوين ‏الآلية. وأضاف البيان ان تفاقم الضائقة المعيشية والغلاء الفاحش في كل السلع ‏والخدمات يتطلب ‏إجراءات عاجلة تخفف من وطأة الأزمة.‏ واكد البيان ان الحزب الشيوعي يرى أن تكوين الآلية بهذه الكيفية هي ‏حلقة جديدة في اختراق ‏الوثيقة الدستورية (المعيبة) ويعد تغولا من مجلس ‏السيادة بمكونه العسكري على صلاحيات ‏ومهمات مجلس الوزراء، باعتبار أن ‏اللجنة كان يجب أن تتبع لمجلس الوزراء، ولأن المكون ‏العسكري متورط ‏أصلا في الأزمة، حيث مكّن لقوى الهبوط الناعم التي أعادت إنتاج ‏الأزمة ‏الاقتصادية وزادتها استفحالا جراء الارتفاع المستمر في سعر الدولار ‏مقابل العملة الوطنية، ‏مما أدى لرفع أسعار كافة السلع.‏ وحدد البيان مقترحات تلخصت في استرداد الأموال المنهوبة من رموز ‏النظام البائد، ووقف ‏المضاربة بالعملات الأجنبية، وردع المتاجرين فيها، ‏وضرورة أن يتحكم النظام المصرفي في ‏تحديد قيمتها، وعلى أن تحتكر ‏الدولة صادرات الذهب والصمغ العربي والحبوب الزيتية، ‏واستيراد المواد ‏البترولية والغذائية، وتسهيل استيراد الأدوية. بالإضافة الى ولاية وزارة ‏المالية ‏على كل شركات الجيش والدعم السريع والأمن والشرطة، وتغيير ‏العملة الحالية المكدسة لدى ‏الرأسمالية الطفيلية، وقوى الثورة المضادة، ‏مع تخفيض الصرف على الأمن والدفاع والقطاعين ‏السيادي والحكومي، وزيادة ‏الصرف على التعليم والصحة، ورفع الضرائب عن ‏كاهل المنتجين في القطاع ‏الزراعي، لضمان توفير الغذاء وزيادة الإنتاج الزراعي، واهمية ‏تدخل الدولة ‏لتركيز الأسعار وزيادة الأجور وحل المفارقات فيها.‏
واشار البيان الى أن رفع الدعم لن يحل الأزمة بل يزيدها تفاقما. وأن تكوين ‏الآلية سوف يزيد ‏الأوضاع سوءا مما يجعل حياة غالبية المواطنين جحيما لا ‏يطاق.‏ وحذر الحزب من العواقب الوخيمة لهذه السياسات، ودعا جماهير الشعب ‏الثائرة ولجان ‏المقاومة ونقابات العاملين الى رفض ومقاومة هذه السياسات، ‏وجدد ثقته في قدرتها على إفشال ‏هذا المخطط اللعين.‏
000000000000000000000000000000000000000
"اجازة مؤقتة" للسجناء في ايران بسبب كورونا
طهران – وكالات
أعلن رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي يوم امس، الإفراج عن نحو 70 ألف سجين بسبب تفشي فيروس "كورونا" في البلاد.
وقال رئيسي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للقضاء بثه التلفزيون الرسمي، انه "تم منح إجازات (إطلاق سراح مؤقت) لحوالي 70 ألف سجين بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد.
وأضاف، "أعطينا السجناء إجازة للذهاب إلى منازلهم طالما لا يؤدون إلى انعدام الأمن في المجتمع، وأعطينا الأولية في هذه الإجازات لمن يعانون بعض الأمراض".
وأشار رئيس السلطة القضائية، في إيران إلى أن "المدانين باحتكار المواد الطبية سوف يتم محاكمتهم بشكل علني وتصادر المواد المحتكرة لديهم ويتم توزيعها بسرعة على الشعب".
وأعلنت إيران، في وقت سابق وفاة النائب السابق في الدائرة السياسية بالحرس الثوري الإيراني فرزاد تذري، بعد أيام من إصابته بفيروس "كورونا".
وكانت وزارة الصحة الإيرانية، أعلنت أمس الاول، وفاة 49 شخصا مصابا بفيروس "كورونا"، خلال الـ24 ساعة الماضية، وتسجيل 743 إصابة جديدة بالفيروس.
وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، إن "إجمالي عدد الوفيات ارتفع إلى 194، بعد وفاة 49 شخصا، فيما ارتفعت الإصابات بفيروس "كورونا" إلى 6566 بعد تسجيل 743 إصابة جديدة خلال 24 ساعة الأخيرة"، مؤكدا تعافي 2440 حالة إصابة مؤكدة من فيروس "كورونا" حتى اليوم"، مشيرا إلى أن 100 بلد أصيب بفيروس كورونا.
0000000000000000000000000000000000000000

جدل في تونس حول صلات بين اعضاء في البرلمان
و"انتحاري البحيرة"
تونس - وكالات
لازال اللغط مستمراً في تونس العاصمة منذ حادثة التفجير الانتحاري الذي شهدته أخيراً، خاصة بعد الكشف عن علاقة نائب في البرلمان بأحد مرتكبي التفجير.
وطالب اعضاء في مجلس النواب التونسي برفع الحصانة عن بعض النواب واتهموهم بالدفاع عن الإرهابيين.
وطال الاتهام النائب عن ائتلاف الكرامة، سيف الدين مخلوف، خاصة أنه سبق له أن دافع عن أحد منفذي تفجير منطقة البحيرة، أمام السفارة الأمريكية، في قضايا سابقة ذات علاقة بـ "الانتماء إلى تنظيم إرهابي".

من جهته، اعتبر مخلوف الحملة الشرسة التي شنت عليه "تخلفا" وتستهدف المحامين عموما، بحسب إذاعة "موزاييك أ ف أم" المحلية.
وقال مخلوف، أن "من الواجب محاسبة الدولة المتسببة في الوضع الذي وصل إليه منفذ العملية الإرهابي وغيره"، مشيراً الى ان "الإرهابي تم إيقافه لمدة سنة بسبب تدوينة على فيسبوك تعرض خلالها للتعذيب وللتنكيل ما غذى فيه رغبة في الانتقام، ومحاميه لا يتحمل ما اقترفه بعد خروجه من السجن''.
وأضاف ''كان من الأجدر التعامل مع مثل هذه القضايا بطرق أخرى توعوية بعيدا عن العقوبات السجنية، حتى لا يتم التغرير بهؤلاء داخل السجون وخلق رغبة في الانتقام لديهم".
الى ذلك، وجهت أصابع الاتهام الى النائب محمد العفاس، المنتمي الى ائتلاف الكرامة، الذي اتُهم بتكفير رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي الأسبوع الماضي.
واستنكرت "جمعية إنارة" التونسية بشدة تصريحاته عقب مقتل رجل الأمن التونسي، إثر التفجير الإرهابي، وطالبت في بيان لها نواب البرلمان برفع الحصانة عنه، معتبرة أنه "إجراء بديهي لحماية أرواح التونسيين ولحفظ دمائهم".
وقتل رجل أمن وأصيب 4 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة يوم الجمعة الماضي، نتيجة تفجير انتحاري بعبوة ناسفة بدائية الصنع، قرب السفارة الأمريكية في تونس، استهدف دورية أمنية.
00000000000000000000000000000000000000000

234 مصاباً بفيروس كورونا
في دول الخليج
متابعة - طريق الشعب
ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا الجديد " كوفيد-19"، في دول مجلس التعاون الخليجي، حتى يوم أمس الاثنين، الى 234 حالة.
إذ أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس، تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بكورونا في البلاد.
وقالت الوزارة في بيان لها، تابعته "طريق الشعب"، إن "الحالة الأولى هي لمواطن مخالط لحالة سابقة في محافظة القطيف، وهو الآن معزول في المستشفى بتلك المحافظة، أما الحالتان الثانية والثالثة فهما لسيدتين من الجنسية البحرينية قادمتين من العراق في طريقهما إلى البحرين، وقد تم عزلهما في المستشفى في محافظة القطيف".
وبحسب البيان، أن "الحالة الرابعة تعود لمقيم أمريكي عائد من السفر، ومر على الفلبين وإيطاليا قبل وصوله إلى المملكة، وتم نقله إلى مستشفى معد للعزل في مدينة الرياض". وأوضحت الوزارة أن "إجمالي عدد الحالات المسجلة للإصابة بفيروس كورونا الجديد في السعودية بلغت 15 حالة". في المقابل، اعلنت البحرين أجمالي المصابين لديها أذ بلغ 85 حالة.
وقال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، مناف القحطاني، إنه "منذ بداية انتشار كورونا تم فحص 7131 حالة، وتبين للمختصين إصابة 85 منها بالفيروس". مشيراً إلى "شفاء 6 حالات من إجمالي الإصابات بالفيروس".
وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة، أمس الاول، تسجيل إصابة واحدة مؤكدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل بذلك إجمالي عدد حالات الإصابة في البلاد إلى 62.
وقالت وزارة الصحة الإماراتية، أمس، إن "عدد المصابين ارتفع إلى 59 شخصا، بعد اكتشاف 14 حالة جديدة، معلنة تعافي 7 أشخاص".
وأعلنت وزارة الصحة العامة القطرية تسجيلها 3 حالات جديدة، ليصل العدد الإجمالي للمصابين في البلاد إلى 15 شخصا، فيما أفادت الصحة العمانية بأن عدد المصابين المسجلين في السلطنة بلغ 12 حالة.
وأصاب الفيروس أكثر من 100 ألف حول العالم، توفي منهم أكثر من 3400، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا، وأدى انتشار الفايروس إلى تعليق أو تأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية ودينية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.
0000000000000000000000000000000000000000

بين نارين
مأساة اللاجئين على الحدود التركية اليونانية تتواصل
متابعة – طريق الشعب
منذ اعلان اودوغان في 27 شباط الفائت، فتح الحدود التركية امام اللاجئين المتواجدين على الأراضي التركية، وحشود اللاجئين المحشورين في منطقة الحدود التركية اليونانية يعانون الامرين. وهم بين استخدام تركيا لهم كاداة للابتزاز السياسي للحصول على المزيد من مليارات اليوروات، بين وقسوة أجهزة الشرطة وأجهزة الامن اليونانية، التي تحولت الى مصد يغلق حدود اوربا امام ضحايا الحروب والأزمات الاقتصادية في سيعهم من اجل حياة أكثر آكنا واستقرارا.
وتشير التقارير الإعلامية في الأيام الأخيرة الى استخدام السلطات اليونانية لغاز المسيل للدموع والقنابل الدخانية والصوتية، لدفع اللاجئين الى داخل الأراضي التركية. وفي الجانب التركي تقوم العربات العسكرية بقطع الاسلاك الشائكة، ودفع اللاجئين بالقوة الى العبور الى الحدود اليونانية.
ولا يعني وصول اللاجئين إلى أراضي الاتحاد الأوروبي، حدوث تحسن في حياتهم، فحكومة اليمين اليوناني أوقفت العمل بقوانين اللجوء العالمية، وأعلن وزير الهجرة اليوناني أن الدعم المالي للاجئين الموجودين داخل الأراضي اليونانية سيُقطع اعتبارا من منتصف اذار الجاري. وإن الذين حصلوا على حق اللجوء كانوا "مسؤولين عن أنفسهم". وانه سيتم الاستمرار في بناء معسكرات اللجوء المعزولة، والتي لا تتوفر بها ابسط مقومات الحياة الإنسانية، ويحشر في معسكرات مخصصة لسكن 3 آلاف لاجئ اضعاف هذا العدد، وسط رفض سكان الجزر اليونانية لبناء مثل هذه المعسكرات، واستمرار الحرب التي تشنها قوات الامن على اللاجئين بدعم من مجموعات نازية جديدة يونانية "حزب الفجر الذبي"، ونازيين جدد اوربيين قادمين من العديد من البلدان الاوربية للمساهمة في مطاردة اللاجئين، الذين يواجهون قمع الشرطة اليونانية ومنظومة فرونتكس الاوربية المزودة بمعدات عسكرية حربية، مهمتها منذ سنوات اغلاق حدود القارة العجوز في وجه القادمين من بلدان الحوروب والأزمات. وبالمقابل تجمع تصريحات مسؤولي الاتحاد الأوربي على ضرورة تقديم كل ما يساعد حكومة اليونان في "تأمين" حدود الاتحاد الأوربي من خطر قادمين جدد.
وفي الجزر اليونانية تتوالى الصدمات بين المجموعات النازية الجديدة، وقوى اليسار والمنظمات الإنسانية المعنية بدعم اللاجئين، ويحلو للنازيين الجدد اضرام الحرائق ولكن الفاعل مجهول دائما.

سيناريو غير مسبوق

السيتاريو التركي في الابتزاز يسعى بالإضافة الى الحصول على الأموال الأوربية الى الضغط على الحلفاء في الناتو لتقديم مزيد من الدعم للغزو التركي متعدد الأشكال للأراضي السورية، ولكن يبقى هاجس اوردوغان الارأس من قرار فتح الحدود امام اللاجئين داخليا. اوردوغان يريد افهام مواطنيه انه قادر على إدارة الامور، ومن جهة أخرى يؤجج مزاج السكان المعادين للاجئين، ويفتعل ازمة جديدة تساعده على ابعاد صدام محتمل مع روسيا.
السياسة التركية منذ سنوات تقوم على تكريس سلطة اوردوغان، وتصفيته خصومه، حتى في معسكره الإسلامي المحافظ، وخصوصا بعد لعبة الانقلاب الفاشل، وتطهير أجهزة الدولة من أنصار حليفه السابق فتح الله غولن الى جانب توسيع وتعميق قمعه لقوى اليسار التركي، وحركة التحرر الكردية، ثم انطلاقه في مشروع دعم الإرهاب، واحتلاله مدنا سورية، وآخرها عمليات العسكرية في ادلب التي انتجت مئات الآلاف من اللاجئين الجدد، فضلا عن تورطه في الحرب الليبية، وتدخله السافر في العراق.

مقاومة متصاعدة

مع تصاعد ملاحقة اللاجئين وتشريدهم، وتعمق مأساتهم الإنسانية، بدت ملامح ازمة مشابهة لازمة 2015 ماثلة للعيان، الامر الذي دفع قوى اليسار ومنظمات دعم اللاجئين التي اتسعت في عام 2015 ، واستمر اكثر من نصفها في النشاط، الى القيام بالاحتجاجات الواسعة من جهة، وفضح سياسة الاتحاد الأوربي الرسمية، التي تخلت حتى عن المعايير الأوربية لحقوق الانسان في تعاملها مع ملف اللاجئين، وكذلك مواجهة الحملة البربرية للنازيين الجدد، الذين وجدوا في الأزمة، وفي احتواء حكومة اليمين في اليونان لهم كداعم في حربها ضد اللاجئين، فرصة ذهبية، فتنادوا لتشكيل فرق سياسية، ومجاميع تمارس العنف وتنشر الخوف والرعب بين صفوف اللاجئين، وفي الوقت نفسه تكرس قيم العنصرية في الحياة اليومية لسكان البلدان المعنية.
ومن جانبها أصدرت العديد من المنظمات الاوربية والمحلية بيانات تدين فيها سلوك الحكومتين التركية واليونانية وكذلك الاتحاد الأوربي، وتشارك اغلب هذه المنظمات رؤية قوى اليسار الجذري في اوربا التي تدعو الى انهاء سياسة العنف والكراهية، وتمكين اللاجئين والمهاجرين من الوصول الى اوربا بالطرق الشرعية. وتحويل المبالغ الخيالية المخصصة للعسكرة وتطوير الأسلحة الفتاكة، الى تمويل المشاريع الاجتماعية والتنموية، والتوقف عن تصدير السلاح لمناطق الصراعات ما يساعد على البحث عن حلول سلمية للازمات المتواصلة.

 


ص5
الى كتابنا الأعزاء

نستقبل بحفاوة كبيرة كل ما يردنا من كتابات، ونعد ما يرد الينا، موقفا نبيلا نعتز به ونحتفي بوجوده معنا. الا ان عددا من كتابنا الأعزاء، لا يراعي قواعد النشر في صفحتنا الثقافية، عليه نرجو منهم ونتوسم فيهم الالتزام بما يلي:
- لا بد ان تكون المواد المرسلة موجهة الينا تحديدا وغير مرسلة الى أي منبر آخر.
- غير منشورة لا ورقيا ولا الكترونيا ولا على الصفحات الخاصة.
- ترسل المواد مطبوعة وعلى نظام الوورد.
- لا يتجاوز حجم المرسل 750 كلمة.
- نفضل مراجعة الكتب الفكرية والمعرفية الرصينة التي تسهم في اغناء ذهنية المتلقي، وننشر اخبار الكتب التي ترد الينا.
- يحق للمحرر الثقافي حذف او تعديل ما يجده غير ملائم، وإبراز العناوين الأكثر جاذبية للقراء.
-لا يخضع نشر المواد للتسلسل الزمني وانما للضرورات الفنية والتنسيقية والظرفية.
- تعنون مواد الصفحة الثقافية إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ونعتذر عن تسلم أية مادة ترد الينا على الماسنجر.

الى السيدات والسادة:
د. وليد جاسم الزبيدي، فاضل الفتلاوي، سميا صالح، خولة الناهي، محمد حسين المهندس، محمد جودة العميدي.
نعتذر عن نشر موضوعاتكم بسبب نشرها الكترونياً وسوف نقاطع كتاباتكم نهائيا اذا تبين لنا تكرار ذلك مؤكدين على جميع كتابنا الافاضل عدم ارسال اية مادة على الفيسبوك ونرفض رفضاً قاطعاً نشر المواد التي سبق وان نشرت ورقياً او الكترونياً او على الصفحات الخاصة.
**********
فلسفة
في كتاب "صراع الكليات" لـ كانط:
الدستور يعطي الحق لليسار في تدريس الفلسفة
كتابة: ستيفن ديتش
ترجمة د. ماهر هوني
ظهرت عام 1789 اخر كتابات ايمانويل كانط المطبوعة بعنوان "صراع الكليات" عن دار نشر فريدريك نيكولوفيوس في كونشبيرغ. يُذكر في هذه الكتابات أن لإيمانويل كانط خبرة خمسين عاماً في مجال الإدارة في الجامعات في المانيا البروستانتية. كان كانط على تماس مباشر ايامها مع الروتين اليومي. لذا كان ينقسم وظيفياً فكان تدريسياً ومن ثم أصبح عميداً لكلية الآداب ولمرتين رئيساً لجامعة البرتوس في كونشبيرغ. في الغالب فُرِضَ عليه التعايش بإشكال التواصل مع الكليات بشكل تنظيمي تقني وليس مع المناصب داخل الجامعة.
وكانت لدى كانط في مجال العلم خبرة في طبيعة الدولة والجودة العلمية المرتبطة بالكليات العليا كاللاهوت والقانون والطب. ويرى ايمانويل كانط في اللاهوتي، انه لا يأتي تعلمه من العقل وانما من الكتاب المقدس ومعلم الحقوق لا يأتي من قانون الطبيعة وانما من قانون البلد ومن يُعلم الطب لا يأتي بنظريات فيزياء جسد الانسان وانما من النظام الطبي.
كما هو وجود اللاهوتي والحقوقي والطبيب في المجتمع ذلك ان الثقافة اليومية والعقل السليم كانا في انحياز الى الكليات العليا. لذلك يريد المرء معرفة "كيف يعيش بلا سبب وبعدها ينجح في اللحظة الاخيرة وتفتح له ابواب السماء، وكيف يكون غير عادل ويربح قضيته، وكيف يكون استخدامه لقوته البدنية بصورة خاطئة ويطمئن الى القلب.. استطيع ان ابقى بصحة بدنية جيدة واعيش لمدةٍ اطول.
ان الفلسفة بحسب كانط "مستقلة عن تعاليم الحكومة من حيث التعليم، ولا تتلقى الاوامر منها، لكن ذلك يعتمد على مفهوم الحرية". ويشير كانط الى سوء التعامل التواصلي بين كلية الفلسفة والعاملين في اي من الكليات العليا الاخرى على حد قوله باعتبارها " اداة " بيد أية حكومة، لأن كلا منهما لديه مواقف مغايرة جدًا في موضوعة الحقيقة. ويصف كانط النزاع المتنامي بين الكليات بالنزاع المشروع.
كما يعتقد بفكرة الجامعة ويتوقف عند رأي فالتر بنيامين "ملاحظة الوسطية الصارمة بين مدير المدرسة والمسؤول السياسي". من الضروري تغيير التسلسل الهرمي التقليدي للكليات "واخضاع كل ما يتعلق بالقوانين لتشريع العقل". وهذا تماماً ما يحدث عندما تُعيد الهيئة التدريسية تنظيمها جمهورياً. يتم كتابة تعليمات هيئة التدريس بالشروط البرلمانية. كما تدافع فئة الكليات العليا التي تمثل اليمين في برلمان التعليم عن قوانين الحكومة، ومع ذلك يجب أن يُعطى الحق في الدستور الحر للحزب المعارض (اليسار) الذي هو هيئة التدريس في كلية الفلسفة، حيث يكون الدستور كما يجب ان تكون الحقيقة، لأنه من دون تدقيق صارم واعتراض لن تكون الحكومة على علم كافٍ بما هو نافع او ضار.
وعلى الضد من خطاب عدم الهيمنة، فقد بَيَنَ كانط أن النزاع يجب أن لا تتم تسويته عن طريق الاتفاق السلمي وانما لخيال الحكمة النافذة القاضي بالعقل الحق. إذن هذه هي الكلمة المنطقية الاخيرة للثورة الناقدة في طريقة التفكير و وصايا كانط الفلسفية العلمية لا توجد فيها منطقة وسطى والحقيقة لا بد من وجودها مهما كانت الظروف، في هذا البرنامج الواضح للجامعة لم يرغب كانط في خلق مؤسسة علمية خيالية او إجراء عملية استنساخ تاريخي للجامعة، ولكن القيام بإنشاء فكرة الجامعة ومن خلالها يمكن التعرف من جديد على الجامعات والتي من الممكن ويجب أن تكون مناسبة. هذا ما كان يجري في المانيا.
ان نظرية كانط فيما يخص الجامعة غير فاعلة كما إن افكار كانط غريبة هي مجرد تعبير عن محاولة سيطرة الفلسفة النقدية الجديدة في الجامعات الالمانية. أيضاً تم تجاهل افكار كانط بإنشاء جامعة برلين عام 1810 عن طريق اشخاص امثال فون همبولت و فيتش و ستيفنز شلايرماخر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
صراع الكليات، ايمانويل كانط، لايبزش، 1992.
الالمان، ف، بنيامين، اصدار ك، ب، نوك، لايبزش، فايمر، 1979
********
في المعنى...
سخرية الوهم المجلد

تفتخر الأمم بمنجزاتها الإبداعية والفكرية وإسهامها في النتاج الإنساني للبشرية، وتحرص، حسب المنطق، على استثمار الفرص المتاحة للتعريف بهذا النتاج ونشره. ولعل معارض الكتاب العالمية المعروفة فرصة مهمة للترويج لهذه المنجزات، حتى وإن كانت متواضعة قياسًا بما ينجزه الأخرون، لكنّها تظل في المحصلة مصدر فخر واعتزاز بالنسبة للمشاعر الوطنية.
وتدرك الأمم حجم الترابط العضوي بين الأدب والإبداع عمومًا وبين النزعة الإنسانية كمنصة لمجموعة تلك الممارسات الرفيعة. لكن يبقى الأمر مختلفًا تمامًا بالنسبة لبلد مثل العراق، أضاع سياسيوه بوصلتهم الأخلاقية وبدد الإذعان للأجنبي كرامته الوطنية وحوّل أدوات التجهيل والنفاق الديني إلى منصة بديلة.
ففي العراق، حيث تحكم وتتحكم وتهيمن الأحزاب الإسلامية المرائية، يُفهم الفعل الثقافي والنشاط الإنساني فهمًا مختلفًا تمامًا، فهو من وجهة نظرهذه الأحزاب مطية لترويج خزعبلاتها وسبل الخداع الطقوسي التي تتبعها من اجل بقائها متحكمة بمصير البلاد، بعد أن تغيرت وظيفة الثقافة نتيجة لغياب الدولة متمثلة بوزارة الثقافة واضمحلالها امام تنامي هذا النفوذ.
لقد هالتني المشاركة الكثيفة للمؤسسات والدوائر والعتبات الدينية في معرض فرانكفورت الأخير بعناوينها الحصرية والطائفية الضيقة وباجنحة مستقلة، عارضة بضاعتها من الوهم المجلد بكتب انيقة وضخمة لكنها بمضامين ضحلة وغريبة أقل ما يقال عنها أنّها لا تنتمي للعصر الذي نعيش فيه، ناهيك عن صلتها بالشكل الحضاري والمعرفي لمعرض فرانكفورت للكتاب العالمي.
لقد سوّل الفساد المستشري لتلك المؤسسات الدينية المشاركة بعناوينها الطائفية على حساب العنوان الأكبر للبلد، عارضة بضاعتها المتخلفة على حساب النتاج الفكري والإبداعي لأبناء العراق، ظنًّا منها بأن العالم سيلتفت لتلك الهراءات مقابل اختلاسات ضخمة تمثلت بكلفة حجز الأجنحة الباهظة واقامة الموظفين المنتدبين الذين تميزوا بالبلاهة وعدم إجادة أيّة لغة أجنبية غير العربية. لقد تنافست تلك الجهات الدينية بطريقة تدعو للاستغراب في المعرض، فصدحت أسماء أجنحتها بالألمانية والأنجليزية، في حين غابت وزارة الثقافة ومؤسساتها ودوائرها المعنية بمثل هذا الحدث، كما غيب الإبداع والفكر العراقي، لاسيّما المترجم منه.
إن الجهل المطبق بقوانين وآليات وأخلاقيات ووظيفة الثقافة والكتاب، جعل من تلك المؤسسات الدينية المتغولة على الدولة العراقية والخارجة عليها، أضحوكة تثير الغرابة والسخرية في مثل ذلك المحفل المختص بالإبداع الإنساني المتنوع والبعيد كل البعد عن التوهمات الدينية والطائفية والطقوسية الهجينة.
وفي الوقت الذي احتفى فيه جناح بولندا بالروائية أولغا توكارتشوك الحائزة على جائزة نوبل للعام 2018 وجناح تشيلي بالكاتبة أيزابيل الليندي وترجماتها، غاب الأدب العراقي المترجم بتجاربه المختلفة، وغيّب الأدباء العراقيون وغابت وزارة الثقافة ودوائرها العديدة، وحضرت الأجنحة المتطرفة ببضاعتها الرديئة من الكتب والمجلدات الضخمة الخارجة من السراديب المظلمة.
إن أحد أهم ملامح اضمحلال الدولة هو غياب من يمثل ثقافتها في المحافل الدولية وبروز الأطراف الدينية مكانها في تلك المحافل، على الرغم من اختلاف الوظيفة الفعلية. و مناشداتنا المتكررة بضرورة تبني وزارة الثقافة للنتاج العراقي المترجم وتنظيم جناح خاص له والتعريف به وضرورة تكليف مهمة الإشراف على المشاركة الدولية في معارض الكتاب العالمية لمختصين من المثقفين والناشرين العراقيين الذي يجيدون اللغات الأجنبية، ألّا أنّ مثل تلك الأهداف السامية ستظل خارج نطاق اهتمام وزارة الثقافة حتى يستعاد العراق حرًا نقيًا لأبنائه ولثقافته ونتاجه الحضاري.

محمد حياوي
****************
المقهى الثقافي العراقي في لندن
دلال جويد: قليل زيت مصباحنا، لم انت كثير ايها الليل؟
لندن-طريق الشعب
التقى جمهور من الجالية العراقية في لندن مؤخراً بالشاعرة دلال جويد في حفل توقيع ديوانها الذي صدر حديثا "دمعة وحيدة.. مطر كثير" قرأت الشاعرة مجموعة قصائد من الديوان وتحدثت عن شعرها ومضامينه وأفكاره كما ساهم الفنان الموسيقي طاهر بركات بأداء أغان عراقية. أدارها الفنان والكاتب يوسف الناصر وابتدأها قائلا:
"نشعر بتعافي الروح الوطنية العراقية ، شكرا للانتفاضة الرائعة . ودلال جويد الشاعرة البصرية سليلة شاعرات حققن مكانة عالية في الادب العراقي والعربي . وحضورها يعد تحدياً للمشروع الظلامي ، ودليلا على إفلاس هذا المشروع الفاشل والمفلس بالأساس ، فالمشروع الظلامي الذي يخشى شَعْر المرأة فكيف بشعرها ؟ الشعر الذي يعبر عن عواطفها واحاسيسها وافكارها المحرمة في نظره . وكيف اذا كانت تتحدث عن الحب مثلا ؟ وهو ما تزخر به قصائد دلال . هذا يعني ان الشاعرة تمارس حريتها التي لابد منها لإنتاج العمل الفني ، تجسيدا للحرية في الشعر الصادق، الذي لا يكتب تزجية للوقت او اللعب على العواطف والكلمات ، وإنما الشعر الطالع من صميم الحياة ، من صميم الفكر والمشاعر. انه من أهم زوارق الحرية وخصوصا اذا كان هذا الفن من إنتاج فنانات.
وأشار الى ان هذا لوحده يكتسب أهمية بالغة الضرورة في ظرف يمر به واقعنا الذي يعاني محاولات إرجاعه الى ظلمات العصور الغابرة..
ثم قدم الفنان طاهر بركات مجموعة من الأغاني العراقية شاركه فيها حضور الأمسية وكان بركات يؤدي تلك الأغاني وهو يتجول بين صفوف الحضور في القاعة. وقد مهدت هذه الفقرة لقصائد الأمسية بأجوائها العراقية وهم يسمعون أغاني مثل (الريل وحمد) و(يابا يابا شلون عيون) و(اتدلل عليّ اتدلل)..
وعن دلال قال الناصر انها من مواليد البصرة وخريجة كلية التربية جامعة البصرة عام 1992وحصلت على شهادة الماجستير باللغة العربية وآدابها من الجامعة نفسها عام 1996وأنهت السنة التحضيرية الأولى لدراسة الدكتوراه ثم عملت في التدريس الجامعي فدّرست في جامعة الشارقة وعملت صحفية متخصصة بالمنوعات والتحقيقات الميدانية منذ عام 2000 كما عملت متعاونة مع وكالة الأنباء الفرنسية وكتبت في الغرائب وعادات الشعوب وهي كاتبة عمود شهري في مجلة "الصدى" وعمود اسبوعي في صحيفة "الخليج" الإماراتية ولها صفحة شخصية في موقعي "الحوار المتمدن" و "النور" الإلكترونيين وهي مديرة تحرير موقع "قصيدة النثر العربية" ولها مجموعتان شعريتان الأولى: "دمعة وحيدة.. ومطر كثير" والأخرى تحت الطبع "أقول أطفالي وأعني أصابعك". ولها كتاب سيرة "كنت يوما في العراق " وكتاب نقدي عن الأحلاف في الشعر الجاهلي".ودلال تقيم حاليا في لندن وتعمل في الصحافة والتدريس.
ثم جاء دور الشاعرة دلال جويد لتقرأ قصيدة (نخيل) وذكرت ان لها علاقتها الاستثنائية بالنخلة هي ليست علاقة بنبتة انما علاقة حب:
نخيل

من عناق نخلتين ولدت
كلما اشتد حزني
نبتت في خاصرتي "سلاية"
أنى اتكأت توجعني
وانت تستل على مهل
سلاء كثيرا
وبحنكة عاشق
تشاغلني
كي تجمل الندب
فيا حبيبي
انا نخلتك
كلما نظرت اليّ
تمد أذرعها
للعناق
عذوق الرطب...

ثم القت قصائد أخرى:

صندوق أسود

الشاعر صندوق الساحر
من فمه تمتد أفاع تعوي
نايات مكسورة
أرانب برية تهرب من بطشه
تخرج حسناوات كي يقطعهن بسيف من كلمات
حشودا من أقزام تهتف باسمه
وبضربة سوط واحدة
يقتلها
الشاعر
صندوق لعجائب تشبهه
ثم انتقل مدير الجلسة الى محور الحرب فقال إنه وجد لقاء صحفيا مع دلال قالت فيه :
" قضيت معظم سنوات عمري في الحرب .. على مدى عشر سنوات كنت أرى يوميا صورا من الحرب تعرض على القناة التلفزيونية الوحيدة ..هذا الخراب كان مرعبا بالنسبة لي ..كنت ومازلت أخاف منه .. أطلقت لقدميّ وروحي العنان للهرب بعيدا عنه .. قررت أن أحتفظ بدهشتي بالحياة والحب وأن أتمسك بهما بكل طاقتي ..هكذا أتوازن في مواجهتي لكل الموت الذي خبرته "
علقت دلال على قولها :" هذا صحيح ..مع هذا تطلع الحرب بنصوص هي تجربتنا أعتقد أغلب الحاضرين هنا ، بل جميعهم قد خبروا الحروب العراقية التي لا تنتهي ..لقد كان عمري تسع سنوات حين بدأت الحرب العراقية- الإيرانية ولم تنته الحروب حتى الآن" ثم قرأت قصيدتها:.

أرض حرام

كل الجهات أرض حرام
وقلبي أعزل
ينظر إلى جثته الباردة
لا دود يأكلها ولا غربان
• • •
كل الجهات أرض حرام
أنا جثة عارية
والليل صليل
لا أريد الموت فوق الثلج
سئمت قدراته الحافظة
........
كل الجهات أرض حرام
لا قافلة تلتقطني مع السيارة
ولا ذئب يشم رائحة دمي
ولا إخوة يتباكون علي ولو زورا
• • •
كل الجهات أرض حرام
وأنت بعيد
كما رغيف مشتهى
أو قمر تحجبه الليالي
ليلة تلو ليلة
تلو ليلة
وأنا الوحيد
لا يوارى جثماني الثرى
ولا يبكى عليّ
• • •
ثم انتقل الفنان يوسف الناصر الى محور الأمسية الثالث (شعر الومضة) أو (البيت الواحد) الذي يمكن ملاحظته في شعر دلال خصوصا في ديوانها الآخير والذي أطلق عليه احد النقاد وهويتناول شعر دلال (شعر الهايكو) والحقيقة معرفتي البسيطة والمتواضعة عن (الهايكو) فله عالم خاص لا يمكن ان تكتبه إلا إذا كنت يابانيا.
وضحت دلال " انني حين نشرت هذا النوع من النصوص في سنة 2000 أو قبلها أطلقت عليه تسمية ( هايكو عراقي) وبعدي أصدر أحد الشعراء العراقيين مجموعة شعرية عنوّنها ( هايكو عراقي) بالنسبة لي كنت مبهورة بالقصيدة القصيرة وجدتها تشبه (الهايكو) ولهذا أطلقت عليها (هايكو عراقي) لكن مع مرور الوقت ولكون هذا المصطلح مستقر ، في الشعر الياباني ، ألغيت الفكرة ، تراجعت عنها ، وذلك ليس خطأ فقد اكتشفت وعرفت شيئا آخر فأسميته هذا النوع من كتابتي (شعر اللقطة) أو (ومضة شعرية) ، بالنسبة لي تشبه (بيت القصيد) فأحيانا نجد في قصيدة كاملة بيت وحيد يلخص فكرتها او مغزاها ..انا اراها (قصيدة مكثفة) وأجدها تمثلني منها:

توقيعات

قليل زيت مصباحنا
لم أنت كثير ايها الليل؟
أنا المهلهل من فرط حزني
وأنت اليتيم الذي يرتديني
ليست الحياة عادلة
عمدتك بماء الجمال
وعمدتني بالعطش
أتأبط ذراعك
أتأبط روحك
يرقص الطريق
لين قلبي
كي لا ينكسر مسمارك
من فرط سطوعك
لا أستدل عليك
بمصباح السؤال
*********
لماذا؟

العملة المالية، خصوصية الهوية الوطنية وشكل خاص تعرف به البلاد. ترى.. لماذا لا يتم التعامل مع العملة العراقية الورقية تعاملاً ينم عن الاحترام والاعتزاز، بدلا من هذا الإهمال والكتابة عليها، وهو الامر الذي يجعلها عرضة لنقل الامراض؟
*************************
أغنية لذوي الرؤوس السود
ماجد الحيدر
- "دعونا.. نحن نعرف الطريق
الى الهاوية"
ينشد السائرون في نومهم
كأسرابٍ من جرادٍ ثملٍ
..
- "عبثا نكدحُ، تكدحون"
..
يتحلقون كالدراويش
يدورون ويدورون
ويصرخون:
"الآن حصحصَ الحقّ
لا فائدة!"
..
- "ادفنونا سريعا
ادفنونا
حتى إن لم نمت بعد!"
..
ويتأملُ الماسكُ بريشة الأبدية:
-"في اللوحة ما يريب:
أين اختفتِ الألوان؟"
..
- "لمَ الشمسُ باردة؟"
تتساءلُ المدائن.
..
وأجثو قبل الآخرين،
أغمض عيني:
- "أخيراً يا طيفَ أمي،
ستمسك يدي
وتأخذني الى حدائق منسيّة
غرقى بالضباب!"
**************


ص6
انتفاضة تشرين ومهمة تغيير النظام السياسي
رشيد غويلب
أكدت التطورات الجارية في الايام الاخيرة جملة من المعطيات بشأن العملية السياسية، ومسار الانتفاضة، وسلوك المتحاصصين. فقد جاء انسحاب السيد محمد علاوي متأخرا، وبعد ان استنفذ عمليا فرص تشكيله للحكومة المرتقبة. اما "الغياب الطوعي" الذي ابتدعه رئيس الوزراء المستقيل، والذي هو في الواقع "التفاف طوعي" مكشوف على الدستور، وعلى فرص تغيير التوازنات، فجاء اصرارا على هيمنة تريد أن تستبدل الدستور بعرف المحاصصة البغيض. وان ما جرى أكد بما لا يقبل الشك اننا ازاء نظام سياسي مغلق وغير قادر على تجاوز ازماته. وهذا امر يدعو قوى التغيير الحقيقية الى اعادة قراءة المشهد على اساس رؤية نقدية موضوعية لأضلاعه الثلاثة، وأعني بها: ما حققته الانتفاضة، والنظام السياسي القائم الفاشل، والتغيير المنشود.
الانتفاضة: نجاحات بعيدة المدى

الانتفاضة كانت فعلا جماهيريا بامتياز، وانها لم تكن عفوية، بل كانت انفجارا اجتماعيا غير مسبوق، قوته الاساسية تكمن في الشبيبة والطلبة والنساء، وجاء ردا على استهتار قوى المحاصصة والفساد بحقوق الناس وارادتهم. اذ ظن المتسلطون ان صبر العراقيين ورويتهم، وحرصهم على العملية السياسية خوفا من العودة الى الدكتاتورية او السقوط في قبضة الارهاب، يمكن توظيفهما لتكريس فكرة الشعب مسلوب الارادة.
من جانب آخر جاءت الانتفاضة تتويجا لسلسلة الاحتجاجات والاضرابات والتجمعات التي رافقت مسار الدولة الفاشلة منذ أكثر من 10 سنوات. وهذا يؤكد عدم وجود نضالات سياسية او اجتماعية منقطعة الجذور، وان مساعي تصوير الانتفاضة على انها حدث منفصل عما سبقه، يأتي لإضعافها والتقليل من أهميتها وتسطيح محتواها. وفي هذا السياق جاءت مليونية 25 شباط 2020، بعد مرور تسعة اعوام على انطلاق محطة رئيسة في مسار حركة الاحتجاجات العراقية في 25 شباط 2011، لتؤكد ما ذهبنا اليه.
واثبتت احداث الأيام الاخيرة ان الانتفاضة نجحت في تجاوز أكثر من امتحان صعب، وأنها تمتلك مقومات الاستمرار رغم شراسة الخصم وامتلاكه عناصر قوة متعددة، ورغم الموقف الإقليمي والدولي المتفرج، وغير الراغب في تحقيق اهداف الانتفاضة، انطلاقا من تلاقي مصالح المتصارعين الاقليميين والدوليين في عدم احداث تغيير قد يؤثر على ترتيب اولوياتهم رغم تقاطعها.
حققت الانتفاضة جملة من النجاحات ورسخت عددا من الحقائق التي ستصاحب مسارات الصراع السياسي والاجتماعي في العراق في السنوات والعقود المقبلة، والتي يصعب في هذه المساهمة حصرها ولكن من الضروري الاشارة الى اهمها:
اسقطت الانتفاضة الهيبة المفتعلة لنظام المحاصصة والفساد وجعلت التغيير فكرة ملموسة، يمكن النضال والعمل من اجلها، وكسرت حاجز التردد ومهدت الطريق لجولات وانفجارات مقبلة. جعلت مفهوم المواطنة ومشروع الدولة الوطنية ملفا رئيسا في ساحات الصراع وطاولات الحوار، وبالتالي اعطته زخما مستقبليا كان بالنسبة لفئات شعبية واسعة غير منظور. واعادت الى الشخصية العراقية ألقها الوطني بعد ان حاولت قوى الرجعية والتخلف في المحيط الإقليمي وصفها بالمترددة وغير الفاعلة وذلك بالضد من حقيقة ومسار تجربتها التاريخية وعمقها المقاوم.
ونجحت الانتفاضة في إعادة الفئات والشرائح الاجتماعية كالنساء والطلبة الى مركز الصراع، وبعثت من جديد دور هذه الفئات المعروف في تاريخ العراق السياسي الحديث. وفتحت نافذة ليس من السهل غلقها لاستعادة الثقافة والابداع العراقي على اختلاف الوانه لدوره الريادي المعروف في الصراع الاجتماعي، والذي حاولت قوى الظلام والتخلف حجبه وتأبيد تراجعه. عادت إلى الواجهة قصائد الجواهري ومظفر النواب والسياب وغيرهم الكثير من اعلام الشعر العربي والعراقي المعاصر، وكذلك الشعر الشعبي المرتبط تاريخيا بالحركة الثورية.
واعادت الانتفاضة الروح الى قيم واشكال التضامن وبالتالي معافاة جزء من الخراب الاجتماعي الذي لحق بمجتمعنا العراقي الحي خلال أكثر من 50 سنة من القمع والحروب والحصار والتشظي الطائفي والاثني.

نظام سياسي عاجز ودولة فاشلة

رغم مرور ستة أشهر على اندلاع الانتفاضة عجز النظام السياسي والدولة الفاشلة التي انشأها عن ايجاد مخرج مقبول بحده الأدنى. ويعود هذا العجز الى التناقض الرئيس الذي يعاني منه المتنفذون والمتمثل في حرصهم المكشوف على الاحتفاظ بنظام المحاصصة المتعشق بمافيا الفساد، وسعيهم في الوقت نفسه إلى تجاوز شكلي للازمة، وقطع الطريق على مشروع التغيير، ومحاولة حصر الانتفاضة في حدود ورقة ضغط لا أكثر، انهم لا يختلفون في الحفاظ على نظام المحاصصة، لكنهم يختلفون في المس بحصصهم في سياق اي "حل" يطرحونه لتجاوز الأزمة، وان حديث المتنفذين عن الفراغ الدستوري وحقوق المكونات والشراكة الوطنية، لم يغير من الأمر شيئا. وجاء فشل السيد محمد علاوي المتوقع ليسلط الضوء على دوران المتنفذين في حلقة مفرغة. لقد ادى استمرار الانتفاضة الى تضييق مساحات التسويف والمماطلة التي اعتمدها المتنفذون طيلة 17 عاما عجافا. ورغم فشل اساليب القنص والاغتيال والاختطاف والترهيب التي مارسوها، لم يكفوا عن استخدام القمع المكشوف، لأنهم أدركوا ان الاستجابة الى المطالب الرئيسة للمنتفضين تعني تفكيك نظام المحاصصة والفساد، الذي يمثل شريان حياة واستمرار المتنفذين في السلطة، ودخول العراق في مرحلة انتقالية جديدة. ولكن ليس من السهل عليهم، على الأقل الآن، اللجوء الى هذا الاسلوب، نظراً لاستمرار الانتفاضة واتساع مساحاتها، والضغط المتوقع من الرأي العام العالمي، وعدم رغبة المتصارعين خارج الحدود الوطنية في تفجير الوضع بشكل لا يمكن السيطرة عليه، او التنبؤ بمآلاته.

الانتفاضة والتغيير المنشود

لا نبالغ إذا استخدمنا كل اوصاف الاطراء والمديح والتمجيد للمنتفضين، فهم شجعان بلا حدود، ويمتلكون اصرارا بدد الأنانية والارتزاق وغياب الروح النضالية التي الصقها البعض بالشخصية العراقية جراء تاثيرات الحروب والحصار، والعنف المنفلت والفوضى التي طبعت الحياة بعد رحيل الدكتاتور. ويستند هذا الاصرار إلى وعي راسخ بضرورة التغيير، وقد عبر شبيبة وفتية الانتفاضة عن نقلة نوعية في الوعي، من خلال إدامة الانتفاضة والتمسك بسلميتها.
ولكن حرصا على الانتفاضة، والسير بها الى ضفاف آمنة يجب على المنتفضين والقوى الاجتماعية والسياسية الداعمة لها مراجعة مشوارها وتأشير جملة من الامور التي رافقته، خصوصا تلك التي اتكأ عليها المتنفذون لإطالة عمر نظامهم والمبالغة الوقحة في ممارسة التسويف والمماطلة. وما زالوا يوجهون اللوم المفتعل الى المنتفضين، عندما يتحدثون عن فقدان الانتفاضة لهيكلية واضحة، وقيادة واضحة وبرنامج يشكل ارضية ممكنة لبلورة مشروع التغيير. ان هؤلاء (الخصوم والاعداء) يوظفون كلمة حق يراد بها باطل، يمكن تلمسه بسهولة. فالوقت قد حان، خصوصا بعد تسجيل المنتفضين نجاحا جديدا بعد انسحاب رئيس الوزراء المكلف، وعودة المتحاصصين الى دوامة البحث عن بديل، ليرتقي المنتفضون باشكال التنسيق التي نجحت في الجانب اللوجستي، وينقلوها الى ميدان الفعل السياسي. فليست هناك انتفاضة نجحت جزئيا او كليا من دون قيادة، ومن دون الحد الأدنى للبرنامج البديل الذي تريده.
وهذا مرتبط ايضا بضرورة مراجعة شعار الرفض والعداء العام والمفتوح للأحزاب والحزبية، على الرغم من تفهم الاسباب التي دفعت اغلبية المنتفضين على تنوع اجيالهم الى تبني هذا الشعار غير الدقيق. نعم، عاش العراق خمسة وثلاثين عاما قاسية تحت دكتاتورية البعث، بكل جرائمها وسفالاتها وعدائها للانسان. ومن سوء حظ العراقيين ان احزاب نظام المحاصصة ومتنفذيها عمقوا روح الرفض للحزبية، لان اكثرهم تحولوا الى نهابين للمال العام، ولم يستطيعوا تقديم صورة مقبولة للحزب والحياة الحزبية السليمة، ناهيك عن الدور الذي تلعبه مؤسسات اعلامية، تدعي زورا دعم الانتفاضة، ولكنها تسعى الى ترسيخ هذا المفهوم الخاطئ. فهي معنية باستمرار الخراب، او اعادة انتاج دكتاتورية من نمط الدكتاتورية المنهارة.
وهنا يبرز اكثرمن سؤال لعل اهمها: هل يمكن تحقيق التغيير بدون ديمقراطية حقة، وهل يمكن بناء نظام ديمقراطي بدون احزاب؟ التجربة العالمية تجيب بالنفي، اي ان اي نظام سياسي بديل لابد ان تبنيه أحزاب وتيارات سياسية وحركات اجتماعية. ومن ناحية اخرى فان شعار رفض جميع الاحزاب، الذي تراجع الآن، حيث بدأت اوساط من المنتفضين تتحدث عن رفض الاحزاب الفاسدة، وانه يصب في ضوء التطورات الاخيرة في صالح معسكر اعداء التغيير، لانه يضع جدارا عازلا بين المنتفضين والاحزاب السياسية صاحبة المصلحة في التغيير، والشخصيات والكفاءات الوطنية، والاتحادات النقابية والمهنية، الحليف الحقيقي للمنتفضين. وبالتالي يُفقد الانتفاضة ذراعها المجرب، صاحب الخبرات المطلوبة موضوعيا لادامة زخم الانتفاضة، والسير بها قدما على طريق تحقيق اهدافها المشروعة.
وفي المقابل يتوجب على القوى الوطنية صاحبة المصلحة في التغيير ان لا تكتفي بالتذكير باهمية تطوير الاداء السياسي للانتفاضة، بل عليها مجتمعة العمل الجاد للوصول الى اشكال عمل جديدة تتجاوز اعادة انتاج التقليدي والمتقادم، لكي تساهم بشكل ملموس في لملمة قوى التغيير. فالواقع العراقي المتشضي والذي يواجه ضغوطات اقليمية ودولية هائلة تتوحد، رغم تصارعها، في منع قيام عراق جديد، أصبح اليوم في أمسّ الحاجة الى إطار تنسيقي حقيقي يضم قوى التغيير: المنتفضين والقوى السياسية والاجتماعية، وبدون ذلك سيطول الطريق وتصبح الكلفة على الشعب والوطن باهضة. ان حجم المصاعب على هذا الطريق كبير جدا، ولكن السير عليه ضرورة حياتية وبوابة لغد ديمقراطي مطلوب.
وان على المنتفضين ايضا الابتعاد عن الصراعات الثانوية، خصوصا العقائدية، لان مفردات المعركة واضحة، والانجرار الى مثل هذه الملفات يسهل مهمة المتحاصصين، الذين طالما وظفوا المقدس لترسيخ منهج الدولة الفاشلة.
وبغض النظر عن حجم التغيير المباشر الذي ستحققه الانتفاضة، انطلاقا من توازن القوى المحلية والإقليمية والسياسية الامريكية معروفة الطبيعة والاهداف، فأنها حققت الكثير. ولا يمكن اليوم حتى للمستبدين إعادة عجلة تطور الصراع الاجتماعي والسياسي في العراق الى الوراء.
ان الأبواب والنوافذ التي فتحتها الانتفاضة ستظل مشرعة، وإذا لم يحسم الصراع في هذه الجولة، فالانفجار المقبل ليس ببعيد. ذلك ان رؤوس المحاصصة والفساد عاجزون على طرح شيء مختلف عن الفشل الذي شيدوه.
فلتتضافر جهود قوى التغيير، كي نفوت على اعداء التغيير فرصة اعادة انتاج أنفسهم.
00000000000000000000000000000000000000000
الشعب هو الاقوى
ارادة الشعوب لا تقهر
بشار قفطان

من الخامس والعشرين من شباط عام 2011 الى الخامس والعشرين من شباط عام ٢٠٢٠ ما الذي تغير؟ او تحقق نتيجة الحراك الجماهيري؟ الذي حصل منذ ذلك الوقت حتى يومنا هذا بالرغم من حصول دورتين انتخابيتين لمجلس النواب .. هو تطور الوعي الجماهيري من خلال ملامسته الواقع اليومي الذي تنتهجه القوى المتنفذة والماسكة بزمام السلطة في نهجها.
حيث حصل في كل دورة انتخابية قانون انتخابي على مقاس القوى المتنفذة والمتمسكة بالسلطة يلبي طموحاتها ومصالحها دون الالتفات الى مطالب الشعب العادلة والتي بدأت في توفير الخدمات، ومعالجة البطالة. وتشغيل العاطلين، وتعيين الخريجين، ومكافحة الفساد وتوفير الامن. لكن ذلك لم يلق آذانا صاغية من الذين تمسكوا بالسلطة .. وتراكمت المشاكل ونتيجتها توالت الازمات الى يوم تفجيرها مجددا في الاول من تشرين الاول عام ٢٠١٩ حيث تفجر الوضع في البلد بتظاهرات سلمية حاشدة شملت معظم المدن العراقية مخلفة عددا من الشهداء ضحايا القمع والاف الجرحى الذين اعترفت السلطات الثلاث بوقوعها وتوقفت التظاهرات لفترة لتوفير المناخ لتأدية زيارة الاربعين الى كربلاء وهي ايضا فرصة الى الحاكمين في تحقيق بعض المطالب التي يمكن تحقيقها لكن ذلك لم يحصل مما ادى الى معاودة جماهير الشعب الى تجديد الاحتجاجات يوم الخامس والعشرين من شهر تشرين الاول عام ٢٠١٩ بزخم اوسع ، وتصعيد سقف المطالب .بتحول حركة الاحتجاجات الى اعتصام في معظم المدن العراقية .. كل ما ابتعدت السلطات عن تلبية المطالب وازداد حجم الخسائر والتضحيات التي قدمها المنتفضون .. يرتفع سقف المطالب للمنتفضين .. وتحولت تلك المطالب الى مطالبة رئيس مجلس الوزراء بالاستقالة او الاقالة وهذا ما تحقق في الاول من شهر كانون الاول عام ٢٠١٩ وزادت المطالبات بتغيير قانون الانتخابات الذي كان يلبي حاجات القوى المتنفذة. وتغيير المفوضية المستقلة للانتخابات وتعديل بعض مواد الدستور وتكليف شخصية كفوءة ونزيهة وغير جدلية ومن ذوي الجنسية العراقية الى تشكيل حكومة عراقية مؤقتة الى حين اجراء انتخابات في وقت مبكر ، وهذا ما اكدت عليه المرجعية الدينية في النجف الاشرف . خلال خطب الجمعة ورفضها استخدام العنف اتجاه المتظاهرين السلميين، وان سلمية المنتفضين لا شكوك فيها وهم يطالبون بالكشف عن المندسين الذين يحاولون حرف الانتفاضة عن مسارها السلمي ..وتم تكليف احد الشخصيات من الوزراء السابقين وعضو في دورتين من دورات مجلس النواب ومن مزدوجي الجنسية الى تشكيل حكومة من وزراء مستقلين وننتظر تشكيل الحكومة الجديدة .ضمن تصريحات للسيد المكلف بوعود يستغرق تحقيقها ليس ستة اشهر او سنة وانما اكثر من فترة انتخابية .
الحراك الجماهيري رفض مسبقا تكليف شخصية محمد توفيق علاوي باعتباره مشارك سابق في الحكومات المتعاقبة.
اليوم يتصارع المتنفذون من اجل تحقيق مكاسبهم في التحاصص وليس من اجل تحقيق مطالب ابناء الشعب العراقي والمنتفضين في بناء مؤسسات الدولة ونظام يرعى مصالح جميع العراقيين بدون تمييز
وإحياء لذكرى الاحتجاجات الجماهيرية التي انطلقت في معظم المدن العراقية في الخامس والعشرين من شباط عام 2011 واستمرارا لانتفاضة الشعب في الاول من تشرين عام 2019 ووفاءً لدماء الشهداء والجرحى والمعاقين والتي استمرت بعنفوانها وقوة زخمها الى الخامس والعشرين من شباط 2020 وبالرغم من سوء الاحوال الجوية وشدة هطول الامطار ، كل ذلك لم يحد من استمرار التظاهر السلمي ، حيث شهدت معظم المحافظات العراقية تظاهرات جماهيرية سلمية حاشدة بحضور طلابي ونسوي مطالبين بتحقيق مطالبهم العادلة ، مؤكدين ان ارادة الشعوب لا تقهر والشعب هو الاقوى .
00000000000000000000000000000000000000000000

كومونة التحرير ترعب سلطة المحاصصة
عمار عبود الشيخ علي
الاحتجاجات الحاصلة في العاصمة بغداد وعموم المحافظات منذ اكثر من خمسة أشهر، افرزت متبنيات جديدة لقيم ثورية غير تقليدية ساهم فيها جيل راهنت عليه قوى داخلية وخارجية بعدم قدرته على احداث التغيير، وهذا الرهان جعل المتشبثين بالسلطة اكثر ارتياحا لتحويل مسارات الشعارات المطروحة وخلطها وتغيير اولوياتها، اذ تصورت القوى الحاكمة، ان ارباك هؤلاء الشباب في اتباع السبل الكفيلة بايقاف ثورتهم واحتجاجاتهم، من خلال محاولة تحويلها من مطالب تنادي بالخدمات وايجاد فرص العمل واعادة الصناعة والزراعة، (وكانت هذه الانتفاضة تقتصر على فئات معينة من الجماهير، والتي اطلق عليها في بداية الاحتجاجات بانها ثورة الجياع)، لتتحول بعد ذلك الى مطالب تحررية من نظام سياسي انتهج المحاصصة الطائفية والقومية نهجا مقدسا يؤبد وجوده، ليتصدر تلك الاحتجاجات شعار ثوري كبير استظلت به الجموع الثائرة من النسوة والشباب وتوحدت كلمتها تحت نصب الحرية في ساحة التحرير لرفع شعار (نريد وطن)، لادراكهم بان الوطن يسرق منهم ويراد به ان يختزل كما اختزله النظام السابق. وما الصرخة التي اطلقها احد المتظاهرين امام كاميرات الاعلام قائلا "ثورتنا ليست ثورة جياع فأنا لست بجائع ولا عاطل عن العمل، ولكني ثرت لانني اريد وطن"، كفيلة في فهم الوعي المتصاعد لهذا الجيل الذي راهن عليه بالفشل.
ان حجم هذا الشعار الوطني الذي ينطوي على اربعة مطالب شعبية طرحت منذ بداية انطلاق الاحتجاجات وما زالت مستمرة هي استقالة الحكومة وقانون انتخابي جديد عادل بمفوضية مهنية مستقلة وحل البرلمان وانتخابات مبكرة، واضيف له مطلب اخر تقدم الى واجهة المطالب وفق اللحظة التاريخية التي يمر بها المحتجون في ساحات التظاهر، وهو محاكمة ومحاسبة قتلة الشباب الذين سالت دماؤهم في تلك الساحات وبمختلف المحافظات، لرسم نظام سياسي جديد قادر على اعادة الوطن الى شعبه الثائر.
هذه الثورة الشعبية اسقطت كل التكهنات والرهانات على جيل مهمش غائب الوعي والقدرة على التغيير ولا يستطيع المطاولة اكثر من عشرة ايام، الا ان هذا الجيل من الشباب فاجأ سلطة المحاصصة والفساد بصوته الهادر ووقوفه بوجه القوات الامنية التي ارادت قمع المتظاهرين بالقوة المفرطة واستخدام الغازات المسيلة للدموع والعتاد الحي، الذي ذهب ضحيته اكثر من ستمائة شهيدا وآلاف الجرحى، وما زاد من رعب السلطة التنظيم الكبير داخل ساحات الاحتجاج، فهناك خيم لتقديم الخدمات الطبية للمصابين وهي بديل عن وزارة الصحة، وخيم لمنظومة شبكة التواصل الاجتماعي ولشحن خطوط الاتصال للمتظاهرين بديل عن وزارة الاتصالات ولا ننسى عجلة التكتك وهي تقوم بمهمة نقل المصابين ونقل المتظاهرين من مكان لاخر وهي بديل عن وزارة النقل، ومجاميع اخرى بديلا عن امانة بغداد والبلديات لتنظيف ساحات الاحتجاج وتزيينها بالزهور والنباتات، والاهم مجموعة من الفنانين والادباء والشعراء لتكون بديلا عن وزارة الثقافة، ومجموعة تعمل على ايصال التيار الكهربائي والانارة للمتظاهرين بديلا عن وزارة الكهرباء. كل ذلك بجهود وتمويل ذاتي مما يحق لنا ان نطلق عليها كومونة التحرير.
وما كان من القوى المتشبثة بالسلطة وهي ترى تمسك الشباب بثورتهم وبسلميتهم وتنظيمهم وتطوير اساليبهم الاحتجاجية وعدم التراجع، حتى بعد استخدام العنف المفرط والخطف والقتل في محاولات لفض تلك التظاهرات باي شكل من الاشكال وكان اخيرا وليس اخرا محاولة تحويل مساراتها وكأنها صراعات ايديولوجية بين مفهومي المدنية والدين، ومحاولة خلط الاوراق داخل ساحات الاحتجاج، الا ان وعي الشباب افشل تلك المخططات الرامية الى اسكات صوتهم وارجاعهم الى منازلهم، بل العكس زاد من اصرارهم وعنادهم الثوري في تحقيق شعارهم الأسمى (نريد وطن).

ص 7

اليوم.. مباراتان في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم

خاص – طريق الشعب
تقام اليوم الثلاثاء، مباراتان لحساب الجولة الخامسة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، حين يلعب نفط الوسط مع ضيفه اربيل في مباراة تقام على ملعب الشعب الدولي في بغداد، بعد عدم السماح بدخول الفريقين الى ملعب كربلاء، وسيحل النفط ضيفاً على نفط الجنوب في مباراة الأشقاء.
كما تُلعب يوم غدٍ الأربعاء مباراة واحدة تجمع الحدود مع فريق الشرطة، وتختتم الجولة يوم الخميس في مواجهة مرتقبة تجمع الميناء مع الزوراء في محافظة البصرة.

***********

في مناسبة عيد المرأة العالمي..
ساحة الاعتصام في بابل تشهد كرنفالا رياضيا للمعاقين

بابل - سامي الربيعي
شهدت ساحة الاعتصام في بابل فعاليات مهرجاناً رياضياً للمعاقين، يوم الجمعة الماضي، بالتعاون والتنسيق مع لجنة الباراولمبية في بابل، وعدد من منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين، بحضور جماهيري حاشد تتقدمه العائلات البابلية وفي أجواء جميلة تخللتها الاهازيج والاغاني الوطنية.

وقد ابتدأ المهرجان بعزف النشيد الوطني تلته دقيقة صمت على ارواح شهداء انتفاضة تشرين المجيدة وشهداء العراق. بعدها ابتدأت الفعاليات الرياضية المختلفة حيث اقيمت فعالية (سلاح الشيش للكراسي الثابتة للنساء) والتي اثمرت عن فوز البطلة شيماء كاظم بالمركز الاول لفئة (B) تلتها زينب محمد عبادة بالمركز الثاني واحرزت المركز الثالث دنيا عادل. وفي نفس الفعالية لفئة A فازت بالمركز الاول رواء رزاق وحلت بان سعد في المركز الثاني وجاءت قابلين نذير في المرتبة الثالثة.
اما في سباقات الرجال بالفعالية نفسها لفئة A، فقد أحرز البطولة محمد كاظم وحل محمد حمود بلوة ثانيا ثم جاء يوسف جعفر ثالثا. وفي فئة B فاز ببطولتها امير كاظم وأحرز المركز الثاني كرار عبد العباس وجاء نور الدين سعد ثالثا. ومن الجدير بالذكر ان معظم المشاركين في هذه الفعالية من ابطال العراق والعرب وآسيا.
بعد ذلك جرت مباراة لكرة الطائرة من وضع الجلوس بين فريقي رواد بابل ولجنة بابل بمشاركة العديد من اللاعبين الذين يمثلون اعمدة المنتخب الوطني في هذه اللعبة للمتقدمين والشباب.
واتسمت المباراة بالندية والاثارة وتفاعل معها الجمهور الكبير المتواجد في الساحة، واستطاع فريق الرواد ان ينهي الشوط الاول لصالحه 25 × 18. الا ان فريق لجنة بابل استطاع تعديل النتيجة في الشوط الثاني الذي انهاه لصالحه 25 × 22. وفي الشوط الثالث -الحاسم -بلغت الاثارة ذروتها وبقيت النتيجة متقاربة فحسمها فريق لجنة بابل بالفوز 25×21 ليحرز كاس البطولة.
وفي ختام المهرجان وِزِعتِ الاوسمة والهدايا المقدمة من قبل الجمعية العراقية الكندية وارض الزعفران وعدد من الناشطين والداعمين، على الفائزين والمشاركين فضلا عن القائمين على انجاح المهرجان. وقد أشاد الحضور بحسن التنظيم وجمالية الفعاليات وطالبوا بإقامة المزيد منها دعما للرياضة وتفعيلا لساحة الاعتصام.

**************

سلة الاخبار...

مساعد اوديشو يستغرب طرده
في مباراة الكهرباء

بغداد – طريق الشعب
ابدى لؤي صلاح، مساعد مدرب نادي القوة الجوية ايوب اوديشو، استغرابه من حالة الطرد التي تعرض لها في مباراة الصقور امام الكهرباء ضمن الجولة الخامسة من دوري الكرة الممتاز.
وقال صلاح في بيان نشره الموقع الرسمي للنادي، إنه "استغرب من اشهار البطاقة الحمراء بوجهي، كوني مع المدرب ايوب اوديشو واللاعبين وجميع المتواجدين على دكة البدلاء اعترضنا على الحكم المساعد عندما اعطى ضربة زاوية لفريق الكهرباء والتي شاهدها الجميع بانها ارتطمت باللاعب الخصم".
واضاف أن "الحكم محمد طارق احمد شاهدني وانا اعترض على هذه الحالة والتي كانت في وقت حرج خلال الدقائق الأخيرة من المباراة، الأمر الذي كلفني حالة الطرد والذي كان مجحفا بحقي".


كورونا يؤجل الجولة الثالثة
من دوري الأبطال في غرب آسيا

متابعة – طريق الشعب
قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تأجيل جميع مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا لمنطقة غرب آسيا.
وطلب الاتحاد الآسيوي من الاتحادات الوطنية التعاون من أجل إعداد خطة لاستكمال المباريات المتبقية من دور المجموعات، قبل خوض ثمن النهائي.
واجتمع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مع ممثلين عن اتحادات غرب آسيا في العاصمة القطرية الدوحة، وفي مدينة دبي الإماراتية خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وقد تم تأجيل جميع مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2020 لمنطقة غرب آسيا، وطلب الاتحاد الآسيوي من الاتحادات الوطنية التعاون من أجل إعداد خطة لاستكمال المباريات المتبقية من دور المجموعات قبل خوض دور الـ 16.
وسيتم نقل مباريات ربع النهائي إلى شهر أيلول، ونقل قبل النهائي إلى أيام 14 و15 تشرين الأول ذهاباً و28 و29 من ذات الشهر إياباً، على أن يبقى موعد الدور النهائي يومي 22 تشرين الثاني للذهاب في الشرق و28 من الشهر نفسه للإياب في الغرب، دون تغيير.
وكما هي الحال في شرق آسيا، فقد قامت الاتحادات الوطنية بتقديم مقترحات سيقوم الاتحاد بدراستها، بعد التنسيق مع أطراف اللعبة ومن ضمنهم الشركاء التجاريين، قبل أن يتم إصدار بيان جديد في وقت لاحق حول التطورات والمواعيد الجديدة المنتظرة.

الاتحاد العربي يقيم نصف نهائي البطولة العربية بأبواب مغلقة

متابعة – طريق الشعب
قرر الاتحاد العربي لكرة القدم، إقامة مباريات دور نصف النهائي من كأس محمد السادس للأندية الأبطال دون حضور الجماهير، بسبب فيروس كورونا.
وذلك ضمن التدابير الاحترازية، وحرصا من الاتحاد العربي لكرة القدم على سلامة الجماهير ومنع انتشار هذا الفيروس، وبناء على ما ورد من إجراءات حيال ذلك.
ويلتقي في منافسات نصف نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال، الإسماعيلي المصري والرجاء المغربي، فضلا عن لقاء سعودي خالص بين الاتحاد والشباب.

*************

اتحاد الكرة يغرّم اربيل 10 ملايين دينار
ويحرمه من جمهوره حتى نهاية الموسم

بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، اجتماعاً في شأن الاحداث التي رافقت الجولة الرابعة من دوري الكرة الممتاز.
واقتحمت جماهير اربيل ملعب فرانسو حريري، مع انتهاء المباراة التي كانت تشير نتيجتها الى فوز الصناعات الكهربائية بنتيجة 3-2، اعتراضاً على قرار حكم المباراة بعدم احتساب هدف لاصحاب ارض يوم الاربعاء الماضي.
وذكر بيان عن اتحاد الكرة تلقته "طريق الشعب"، ان "لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، اصدرت قراراتها في شأن ما حصل بعد مباراة اربيل والصناعات الكهربائية".
واوضح انه "بعد مناقشة تقرير مشرف المباراة قررت اللجنة، حرمان مشرف المباراة، صبحي كامل، من الاشراف على مباريات الدوري لموسم كامل بسبب عدم تصرفه بصرامة، وسماحه بدخول الجمهور، فضلا عن نقل مباريات نادي اربيل الى خارج ملعبه، ولثلاثة ادوار، ومن دون جمهور".
وأضاف البيان، أن اللجنة قررت ايضا "حرمان جمهور نادي اربيل من مرافقة فريقهم حتى نهاية الموسم، وتغريم النادي مبلغ عشرة ملايين دينار".
وأشار البيان الى أنه "بخصوص ما حدث بعد مباراة ناديي النجف والكهرباء، قررت لجنة الانضباط، معاقبة مشرف المباراة، عبد الكاظم حسن، بالحرمان من الاشراف لمباراتين بسبب سماحه بدخول الجمهور، فضلا عن معاقبة مشرف فريق الكهرباء، حسين زهراوي، بحرمانه من مرافقة فريقه مباراتين".

**************

اتحاد الكرة يكرّم طاقم تحكيم مواجهة اربيل والصناعات في الدوري الممتاز

بغداد – طريق الشعب
اعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تكريم طاقم تحكيم مباراة اربيل والصناعات الكهربائية والتي اقيمت يوم الاربعاء الماضي ضمن الجولة الرابعة من دوري الكرة الممتاز.
وذكر الاتحاد في بيان تلقته "طريق الشعب"، انه "بتوصية من لجنة الحكام المؤقتة، كرّم المكلف بإدارة شؤون اتحاد الكرة، احمد عباس، الطاقم التحكيمي لمباراة اربيل والصناعات، المؤلف من احمد كاظم وحيدر فرج ووسام مهدي ومحمد نجاح، بكتاب شكر، فضلا عن تكريم مالي، لإدارة المباراة بمستوى تحكيمي ممتاز".
يذكر ان لجنة الحكام اشادت بأداء الطاقم التحكيمي لقراراته الصائبة في المباراة فضلا عن احتوائهم محاولات اعتداء الجماهير عليهم بعد نهاية المواجهة.

*************

مانشستر يونايتد يستقر على بديل بوغبا

متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية بريطانية، عن اهتمام مانشستر يونايتد بلاعب الوسط الصربي سيرج ميلينكوفيتش سافيتش، نجم لاتسيو، من أجل ضمه لصفوفه في الصيف المقبل.
وارتبط اسم ميلينكوفيتش سافيتش بالعديد من الفرق الكبرى في أوروبا، لعل أبرزها يوفنتوس وباريس سان جيرمان.
وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن مانشستر يستهدف ضم سافيتش، في ظل رغبة الفرنسي بول بوجبا في الرحيل عن أولد ترافورد.
ويرى أولي جونار سولسكاير، المدير الفني لمانشستر يونايتد، أن ميلينكوفيتش هو البديل الأمثل لبوجبا حال رحيله بنهاية الموسم الجاري.
ويعتبر باريس سان جيرمان من الأندية المهتمة بالحصول على نجم لاتسيو، ويستعد الفريق لتقديم عرض قيمته 100 مليون يورو، من أجل حسم الصفقة لصالحه.
أما بالنسبة ليوفنتوس، فإن الأولوية تتمثل في الحصول على خدمات بوجبا، حيث سينافس ريال مدريد على الفوز بخدمات اللاعب، وسيأتي ميلينكوفيتش في المرتبة الثانية.

**************

تحليل: يونايتد يبطل سحر غوارديولا في غياب دي بروين

متابعة – طريق الشعب
قدم مانشستر يونايتد واحدة من أفضل مبارياته هذا الموسم، ليؤكد تفوقه على جاره وضيفه مانشستر سيتي، بتغلبه عليه 2-0 مساء الأحد، ضمن الجولة 29 من الدوري الإنجليزي.
وخاض مانشستر يونايتد بقيادة المدرب النرويجي أولي جونار سولسكاير، اللقاء بواقعية شديدة، إدراكا منه قوة الخصم والفوارق الفنية التي تفصل بين الطرفين من الناحية الفردية، فكانت النتيجة فوزا مستحقا هو الثالث ليونايتد على سيتي في كافة المسابقات هذا الموسم مقابل هزيمة وحيدة.
في الجانب الآخر من الملعب، خاض مانشستر سيتي بقيادة مدربه جوسيب جوارديولا، اللقاء بطريقته المعهودة، فاستحوذ على الكرة وكذلك منطقة المناورة، لكنه عانى فشلاً في تحقيق الخطورة اللازمة على مرمى يونايتد، متأثرا في الوقت ذاته بغياب صانع لعبه ونجمه المصاب، الدولي البلجيكي كيفن دي بروين.
والآن، بات بإمكان مانشستر يونايتد وضع المشاركة في دوري أبطال أوروبا هدفا منطقيا له نهاية الموسم، بعدما استقرت نتائج الفريق بعض الشيء في الآونة الأخيرة.
فيما سيكون لاعبو مانشستر سيتي، مهددين بتنظيم ممر شرفي، قبل لقاء الفريقين، في حال تمكن ليفربول من الفوز بمبارياته المتبقية قبل تلك الموقعة، بعدما استقر الفارق بين الطرفين عند 25 نقطة، علما بأن لمانشستر سيتي مباراة مؤجلة.
وجد سولسكاير الدواء المناسب لفلسفة جوارديولا الساعية الى الاستحواذ طويلا على الكرة وإيجاد ثغرات في العمق، فلجأ إلى طريقة اللعب 3-4-2-1، ووقف لوك شاو إلى جانب فكتور لينديلوف وهاري ماجواير في عمق الخط الخلفي، وتواجد أرون وان بيساكا وبراندون ويليامز على طرفي الملعب.
وتناوب الثنائي فريد ونيمانيا ماتيتش على أداء دور لاعب الارتكاز، مقابل تقديم الثنائي دانييل جيمس وبرونو فرنانديز، الدعم الهجومي للمهاجم الصريح أنتوني مارسيال.
الخطة نجحت إلى حد كبير دفاعيا، رغم بعض اللحظات التي تشتت فيها تركيز ماجواير على وجه التحديد، وبذل الظهيران جهدا كبيرا في المساندة الدفاعية، قبل المساهمة في المرتدات السريعة، ونفض الحارس الإسباني دافيد دي خيا عنه غبار العرض المتواضع الأخير أمام إيفرتون، ليتصدى لبعض الكرات الخطيرة.
وقام فريد بمجهود جبار في وسط الملعب، ليؤكد أنه قلب الموازين بعد مجموعة من العروض السيئة منذ بداية الموسم، فتحول هذه الأيام إلى صمام أمان الفريق الأحمر ومصدر أمانه في خط الوسط.
وكان يونايتد خطيرا عبر الهجوم المضاد، خصوصا من الناحية اليمنى عبر السريع جيمس، فيما أدى فرنانديز عمليا دور صانع اللعب، رغم أنه خاض اللقاء – على الورق – كجناح أيسر.
ومن أجل المحافظة على تقدمه، زاد سولسكاير الكثافة العددية في خط الوسط خلال الدقائق العشر الأخيرة، من خلال الزج بسكوت ماكتوميناي الذي وضع اللمسة الأخيرة على الفوز بإحرازه هدف اللقاء الثاني.
في الناحية المقابلة، لم يحدث جديدا في طريقة لعب مانشستر سيتي الذي اعتمد على طريقة 4-3-3، فوقف الأرجنتيني نيكولاس أوتامندي إلى جانب فرناندينيو في عمق الخط الخلفي بإسناد من الظهيرين جواو كانسيلو وأولكسندر زينتشينكو.
وأدى الإسباني رودري دور لاعب الارتكاز، مقابل تناوب إلكاي جوندوجان وفيل فودين على صناعة الألعاب، خلف ثلاثي المقدمة برناردو سيلفا ورحيم سترلينج وسيرجيو أجويرو.
وأدرك جوارديولا أن غياب دي بروين يؤثر كثيرا على أداء فريقه، فعمل في الشوط الثاني على الزج برياض محرز وجابريال جيسوس في الشوط الثاني مكان أجويرو وسيلفا.
لكن علامات استفهام دارت حول إصرار "بيب" على الاحتفاظ بخدمات قائد الفريق، الإسباني دافيد سيلفا على مقاعد البدلاء، رغم افتقاد خط الوسط للأفكار الخلاقة الداعمة للتطلعات الهجومية.
وضع جوارديولا ثقته بشكل كامل في الشاب فودين الذي كان يتبادل المراكز كثيرا مع برناردو سيلفا في الشوط الأول، لكن ضعف الارتداد إلى الخلف عند فقدان الكرة، وضع ضغطا كبيرا على المدافعين، خصوصا في الناحية اليسرى التي غاب عنها زينتشينكو تماما في الجانب الدفاعي.
كما تجدر الإشارة إلى الأداء المتردي للحارس إيدرسون الذي تسبب في دخول الكرة الى مرماه في الشوط الثاني بعدما أفلتت الكرة منه، قبل أن يرمي الكرة بطريقة خاطئة في اللحظات الأخيرة، ليضعها ماكتوميناي في الشباك الخالية.

************


ص 8

احتفاء بعيد المرأة
ساحة اعتصام النجف
تحتضن فعاليات منوعة

النجف - علي العبودي
شهدت ساحة الاعتصام الرئيسة في مدينة النجف، صباح أول أمس الأحد، فعاليات منوعة في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.
أشرف على تنظيم الفعاليات فرع رابطة المرأة العراقية في النجف، بمشاركة منتدى النجف الاجتماعي والمعتصمات في خيمة "المرأة ثورة"، إلى جانب فريق "لتكن أجمل" التطوعي.
تضمنت الفعاليات التي نظمت في الهواء الطلق، معرضا للكتاب وآخر للرسم الحر، فضلا عن إجراء حوارات مباشرة حول المناسبة، وتوزيع الحلوى على الحاضرين، من ناشطين ومعتصمين وتربويين ووجوه اجتماعية، من كلا الجنسين.
فيما زيّن المكان بالأعلام العراقية والشعارات المعبرة عن المناسبة وعن انتفاضة تشرين ودور المرأة فيها، وما أظهرته من بسالة وشجاعة في المطالبة بحقوقها وحقوق أبناء شعبها.
وكانت لراعية الفعاليات، الناشطة النسوية سهاد الخطيب، كلمة حيّت فيها المرأة بعيدها، وقالت: "تحية للام العراقية الشجاعة وهي تجترح المآثر في سوح الانتفاضة.. تحية لبنات وطالبات العراق وهن يرفعن صوتهن عاليا من اجل حقوقهن الاجتماعية والاقتصادية والسياسية".
وأضافت قائلة ان "المرأة العراقية، تطالب اليوم مع اخيها الرجل بحصر السلاح بيد الدولة، لضمان بناء دولة مدنية ديمقراطية. كما تطالب بمحاسبة من اختطفوا وقتلوا وشوهوا سمعة بنات العراق، والاقتصاص العادل منهم".
هذا وشارك عدد من الفتيات الموهوبات، في معرض الرسم الحر، وأنجزن رسوما تعبر عن مآثر المرأة في الاحتجاجات. فيما أطلق عدد من الرجال الحاضرين، أهازيج تتغنى ببسالة المرأة ودورها في انتفاضة تشرين.

*************

ليس مجرد كلام...

في عيدهنَّ ..!

قبل يومين أطلَّ علينا عيدها ..
تلك التي أعطت وما تزال تعطي بلا مقابل ، منذ فجر الخليقة وليوم الناس هذا ..
لولاها لما كنّا موجودين في هذه الحياة أبداً ..
منبع الحنان ، والمحبّة ، والحضن الدافئ في كل زمانٍ ومكان..
أتساءلُ: كيف يحيا المرء بلا أمٍ، أو بلا حضنٍ يأوي إليه كلمّا داهمته الخطوب، وضاقت به المسافات ؟!
كيف ستكون الحياة بلا حبيبة؟! بالتأكيد ستغدو داكنة الظلمة، تخيّم على فضائها الوحدة والهموم والبؤس ..
إنها الجدّة التي نغفو على حكاياتها عند الموقد في ليالي الشتاء، والأم التي ترضعنا الحنان والوفاء والطيبة والمحبّة، والزوجة التي تشاركنا الحياة بحلوها ومرّها، وتهدينا فلذّات أكبادنا، والحبيبة التي تلهمنا القصائد والخواطر والقصص، والبنت التي تحيل حياتنا سعادة وفرحاً، والأخت التي تحنو علينا، والخالة التي تواسينا كأم، والعمّة، والصديقة، والزميلة، و..و..و...
إنها كل شيء جميل في الحياة..
وما يوم الثامن من آذار الذي نحتفل به كعيد لها، إلاّ تعبير عن الجميل والدَين والوفاء لها، فمنذ اليوم الذي وقفت فيه المرأة العاملة في معمل النسيج بنيويورك مطالبة بحقوقها المغتصبة، ومضحيّة بكل غالٍ ونفيس من أجل حريتها، وكرامتها، وعزّتها قبل أكثر من قرنين، ونحن نستذكر تلك المرأة ــ الجنس اللطيف الذي وهبه الخالق ليكون شريكاً لنا في الحياة!
يقول الروائي كاميليو خوزيه ثيلا: النساء أرسخ قدماً في الأرض من الرجال، وحسهنّ العام أقوى!
وهو بمقولته هذه يؤكد وجودها الحتمي في كل محفلٍ ومشغلٍ ومكان!
إنها الأرض الخصبة، والعنفوان الذي امتزج مع شموخ الرجل وكبريائه لينبت زرعاً وثمراً ويملأ الدنيا حكايات وقصص..
إنها المرأة وكفى!
المرأة التي وقفت إلى جانب الرجل منذ فجر التاريخ، كونها نصفه الحلو الناعم الحنون، لترسم معه طريقاً من نور وعالماً من جمال..
المرأة التي ناضلت، وكافحت، وصمدت أمام أعتى الأعاصير والأنظمة الفاشية الاستبدادية، لتحطّم قضبان السجون، وتهزّ عروش الطغاة، وتمرّغ أنوف الجلادين في وحل العار والهزيمة!
وما موقف المرأة العراقية اليوم في انتفاضة تشرين إلاّ دليل كبير على دورها الأساسي في صنع الانتصارات، وانتزاع الحق والحرية من بين أصابع الجلادين !!
المرأة العراقية اليوم وبكل فئاتها العمرية، ومستواها الثقافي والفكري، ومكانتها العلمية والمجتمعية وقفت إلى جانب أخوتها في ساحات الشرف وخيم الاعتصام مطالبة بالإصلاح وفضح الفاسدين ومحاربة الفساد والمحاصصة والطائفية، من أجل بناء وطن حرٍ سعيد تسوده العدالة والمحبة والوئام ونكران الذات !!
لعيدها نكتب الأشعار وننشد الأغاني ونرفع الزينة ونهديها الورود وأكاليل الغار والنرجس ونقول لها: أنتِ كل شيء في حياتنا، كل آذار وأنت بألف ألف خير!!

عبد السادة البصري


************

في ميدان الاعتصام
نساء السماوة يحتفلن بعيدهن العالمي

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، احتضنت "ساحة الغدير"، موقع الاعتصام الرئيس في مدينة السماوة، عصر أول أمس الأحد، احتفالية نظمها فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة المثنى وعدد من الناشطات والمعتصمات.
الاحتفالية التي أقيمت في الهواء الطلق، استهلت بوقوف الحاضرات والحاضرين، دقيقة صمت في ذكرى شهيدات وشهداء انتفاضة تشرين.
بعدها رحبت مديرة الاحتفالية ساهرة عبد الأمير (أم بشار)، بالجميع، وهنأت باسم الرابطة، نساء العراق وجميع نساء العالم، بعيدهن. فيما حيّت المرأة العراقية "أيقونة انتفاضة تشرين التي حطمت حواجز الخوف وأرعبت الفاسدين".
الناشطة آمنة الكعبي، ألقت بعد ذلك بيان رابطة المرأة في المناسبة، وقالت فيه: "نحتفل في الثامن من آذار والنساء والفتيات العراقيات يقفن في ساحات الاحتجاج إلى جانب جميع الشرائح والفئات المجتمعية الثائرة والساعية لبناء دولة المؤسسات وسيادة القانون".
وتابعت قائلة انه "رغم مظاهر الإقصاء والتهميش والتراجع الكبير في حقوق النساء والفتيات وما يتعرضن له يوميا من عنف ومحاولات للإساءة والتشهير والخطف والقتل أثناء مشاركتهن في التظاهرات، إلا أن المرأة العراقية أكدت صمودها أمام كل الصعوبات، وتمكنت من إثبات دورها، وكسرت نمطية المشهد الذي يمتاز بالهيمنة الذكورية والعشائرية".
وعلت في سياق الاحتفالية أصوات النساء والفتيات المشاركات، اللاتي هزجن منددات بقتلة المتظاهرين السلميين، ومعاهدات في الوقت ذاته على مواصلة التظاهر السلمي وعدم التراجع لحين تحقيق النصر على الفاسدين.

**************

وقفة نسوية
في ساحة احتجاج الديوانية

الديوانية - ميعاد القصير
احتفاء بعيد المرأة العالمي 8 آذار، نظم فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة الديوانية، صباح أول أمس الأحد، وقفة نسوية على "ساحة الساعة"، مكان الاعتصام الرئيس في مركز المحافظة.
ورفعت النسوة المشاركات في الوقفة، اللاتي انضم إليهن عدد من المعتصمين، أعلاما عراقية وشعارات تندد بالفاسدين وقتلة المتظاهرين، وتطالب ببناء دولة المواطنة.
وجالت النسوة بعدها في الساحة بمسيرة راجلة، مطلقات هتافات تعبر عن حب الوطن وتشيد ببسالة المرأة المنتفضة.

**************

الحرية للاعلامي اللامع
توفيق التميمي

افاد شهود عيان ان الصحفي والمثقف المعروف توفيق التميمي اختطف صباح امس الاثنين بينما كان متوجها الى مكتب عمله في جريدة "الصباح".
وذكر الشهود ان الجريمة وقعت في منطقة الشعب مقابل نادي النفط، وان اشخاصا مجهولين ملثمين يركبون سيارتين من دون ارقام، اعترضوا سيارة التميمي وانتزعوه منها وانطلقوا به الى جهة مجهولة، بعد ان صادروا جهاز تلفون السائق الذي أخلوا سبيله.
نضم صوتنا في "طريق الشعب" الى اصوات زملائنا الصحفيين والمثقفين والكثيرين من المواطنين الآخرين، التي ارتفعت منذ صباح البارحة مستنكرة عملية الاختطاف وكل جرائم الاختطاف، ومطالبة باطلاق سراح الاستاذ التميمي المختطف ظلما وعدوانا!

*************

"الجيل الإعلامي الحر"
طلبة تكفلوا بإيصال صوت شعبهم المحتج

بغداد – وكالات
مجموعة شباب كانت قد جمعتها في البداية مقاعد الدراسة في كلية الإعلام بجامعة بغداد، قررت عشية انطلاق انتفاضة تشرين أن تكون في الخطوط الأمامية لحاملي لواء التغيير.
وبالرغم من كون هؤلاء الشباب لم تجمعهم صداقة طفولة، وانهم ليسوا من منطقة واحدة بل يتوزعون على محافظات عدة، إلا انهم اجمعوا على تلبية نداء الوطن، ليخرجوا إلى شوارع بغداد المنتفضة، مطالبين بإصلاح النظام السياسي، وحاملين معهم معدات الإعلام البسيطة التي يستخدمونها في بث صوت شعبهم المحتج على مواقع التواصل.
أحد أفراد هذه المجموعة أصيب بطلق ناري في اليوم الثالث للاحتجاجات، عندما كان يحاول إنقاذ شاب أصيب بالرصاص الحي الذي كانت تطلقه قوات مكافحة الشغب في ساحة الطيران. وبالرغم من ذلك أصر الشباب على مواصلة الاحتجاج، واستمروا في محاولة إيصال رسالتهم الاحتجاجية الإعلامية، حتى انتهاء الموجة الأولى من الاحتجاجات.
وبعد 25 تشرين الأول، ومع انطلاق الموجة الثانية، ظهرت المجموعة ذاتها في ساحة التحرير، مصطحبة رفيقها الذي لم تلتئم جراح إصابته بعد، لتقدم بعد يومين جريحين آخرين بإصابات بليغة.
وبالرغم من التهديد بالقتل الذي تلقاه أغلب شباب هذه المجموعة من جماعات مسلحة مجهولة تلاحق كل من برز اسمه داخل ساحة التحرير، ورغم فقدان أحدهم شقيقه إثر قنبلة دخانية اصابت رأسه.. بالرغم من ذلك كله، صمم الشباب على أن يكونوا آخر من يترك الساحة، حتى لو كان ذلك على حساب حياتهم، ليشرعوا بنصب خيمة اعتصامهم عند مدخل نفق التحرير في شارع السعدون، مطلقين عليها "خيمة اعتصام الجيل الإعلامي الحر".
ولم يقتصر عمل هؤلاء الشباب على الجانب الإعلامي، بل قرروا أن يكون لهم دور خدمي من حيث تقديم وجبات الطعام للمحتجين، وتوفير محل استراحة لأقرانهم من الطلبة، حتى باتت خيمتهم الخيمة الأبرز في شارع السعدون، خاصة بعد أن أنشأت منصة الكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي معنية بتوعية الشباب، وجريدة متخصصة في شؤون الاحتجاجات ونقل وقائعها.
وكان طلبة كلية الإعلام، في الغالب، منشغلين في تنظيم مسيرات طلابية تجدد الإضراب وتعيده إلى الواجهة، وذلك بالتعاون مع ممثلين من بقية كليات جامعة بغداد – بحسب الطالب حسين هاشم، أحد أفراد المجموعة، الذي يشير إلى انه "بما أن المواجهة مع الفاسدين أصبحت إعلامية، وبما إننا طلبة إعلام، فلا شك اننا سنتحمل العبء الأكبر".
ويتابع قائلا في حديث صحفي: "لذا قررنا أن نوحّد جهودنا ونتعاون مع إخوتنا ممن يعملون في المؤسسات الإعلامية، ومع طلبتنا، لننشئ منظومة عمل متكاملة تركز على إيصال الصورة الحقيقية للثورة، وتعزز استمرار الإضراب الطلابي الذي يعد ركيزة أساسية للثورة”.
ويبين هاشم أن الغرض من تواجدهم في قلب الثورة، هو أن يكونوا صوتا لها في مواجهة وسائل الإعلام السلطوية "التي تسعى إلى تشويه صورة الثورة وتزييف حقائقها".
وبالرغم مما تعرض له هؤلاء الشباب من تهديدات، وصلت حد اقتحام منزل أحد زملائهم من قبل جماعة مسلحة، إلا أن كل ذلك لم يثن سعيهم وطموحهم إلى تحقيق وطن يحفظ كرامتهم ويوفر لهم فرص عمل تليق بمقاماتهم وجهودهم التي يبذلونها في إتمام دراستهم، ومواصلتهم الاعتصام في الوقت ذاته خدمة لوطنهم ودعما لأبناء شعبهم المنتفضين.

***************

خمسة شهور من تحطيم القيود
الانتفاضة تعيد ثقة العراقيين بقدرتهم على التغيير

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
لم يحظ حدث في العراق بإجماع شعبي ومساندة من مختلف الأطياف والمكونات، مثلما حصل لانتفاضة تشرين المتواصلة منذ مطلع تشرين الأول الماضي. فقد نجحت هذه الانتفاضة في تخطي توقعات وتحليلات كثيرة لباحثين ومراقبين، أو مسؤولين حكوميين، في ما يتعلق بقدرتها على الاستمرار، أو إمكانية تحقيقها تغييرات في المعادلة السياسية العامة في البلاد، عدا الاجتهاد بوصفها تظاهرات مطلبية تتعلق بالخدمات، أو مرحلية. إذ وصفها البعض بأنها "فورة"، من دون أن يفوّت آخرون ربطها بقوى سياسية في محاولة فاشلة لنزع شعبيتها وعفويتها عنها.
هذه الثورة العراقية، كما يحلو لمتظاهري كربلاء والناصرية والبصرة تسميتها، أو انتفاضة تشرين كما أطلق عليها محتجو المثنى وميسان والنجف، أو "ثورة الوعي"، كما يُسميها اليوم المعتصمون في ساحة التحرير، يسرد ناشطون ومراقبون عراقيون سلسلةً طويلة من النتائج التي حصدتها، بالتزامن مع دخولها شهرها السادس.
وتتوزع هذه النتائج في سياقات عدّة، سياسية واجتماعية، على الرغم من الغصّة التي يحملها سكان ميادين التظاهر بسبب فقدانهم زملاء لهم جراء القمع والاغتيال.
الشيخ محمد عباس التميمي، أحد زعماء القبائل البارزة في البصرة، يقول في حديث صحفي أن "التظاهرات أثبتت أن الشعب حيّ، إذ إنها لا تزال متواصلة على الرغم من حملات القمع والتنكيل، ومحاولات جرّها إلى العنف واللاسلمية، وهو ما لم ينجر إليه الشباب المتظاهر رغم توفر السلاح بكثرة في الشارع العراقي".
ويضيف قائلا: "كسبنا الكثير بفضل التظاهرات. ولولا سقوط الشهداء والمصابين، لكان أمكن القول إنها عرس عراقي شعبي".
وفي بغداد، يرى الناشط علي غالب، أن انتفاضة تشرين أفرزت مشهداً جديداً داخل المجتمع والعملية السياسية، مبيناً في حديث صحفي، أن الانتفاضة "أعادت ثقة الشعب بنفسه وبقدرته على التغيير، بعدما ظلّ الشارع مُسّيراً منذ الاحتلال الأميركي. فالشارع العراقي اليوم فاعل، أو طرف جديد في المعادلة السياسية، والدليل ارتباك القوى السياسية وهلعها من الانتخابات المقبلة".
أما مستقبلاً، فيعتبر غالب أن "نجاح الشعب في إدارة التظاهرات الحالية، يعني بالضرورة نجاحه في إدارة تظاهرات أخرى أكبر".
وفي ما يتعلق بعمر التظاهرات، يرى الناشط في مدينة الناصرية عباس جمعة الوائلي، أن هناك رغبة لدى جزء كبير من المتظاهرين في استمرار التظاهر، حتى لو جرى تنفيذ كل مطالبهم، ذلك لأن الحراك "جرف الكثير من رواسب الاحتلال الأمريكي".
ويلفت الوائلي إلى ان "العراق قبل التظاهرات ليس كما بعده"، مؤكدا أنه لم يتوقع يوماً اهتمام الشارع العربي بأحداث بلده، خصوصاً ما يجري في المحافظات الجنوبية "فتفاعل المواطنين العرب وتعاطفهم مع ضحايانا وتشجعيهم لنا عبر مواقع التواصل، أثبت قربنا من بعضنا بعضا، بعكس الصورة التي تكونت لدى أغلبنا عبر الإعلام الطائفي".
ويسرد ناشطون ومراقبون عراقيون لائحةً طويلة من العوائد الإيجابية للتظاهرات منذ انطلاقها، لعل أبرزها ارتفاع أسهم الهوية الوطنية وتراجع ما يطلق عليه العراقيون وصف "دكاكين الطوائف"، والخطاب القائم على التخندق المذهبي والمناطقي، والذي عادة ما يكون مشحوناً بعبارات الكراهية والعنصرية والتمييز.
ومن أهم الإنجازات أيضاً - بحسب ناشطين ومراقبين - إسقاط ما يمكن اعتباره رمزية زعامات سياسية، فضلا عن استعادة الصورة الحقيقية للمجتمع الجنوبي، والتي كانت قد شوهتها وسائل إعلام أجنبية وعربية من حيث الزعم أن أبناء هذا المجتمع موالون لدول إقليمية وموافقون على نفوذها، حتى أثبتت التظاهرات هناك، عبر شعارات رفعتها وهتافات أطلقتها، ولاء أبناء الجنوب للعراق فقط.
وما يميز انتفاضة تشرين، أنها انطلقت بعفوية، وأبطالها مجموعة شبان أطلقوا دعوات على موقع التواصل الاجتماعي، ليجدوا أن من كان ينتظرهم في المنطقة المحصورة بين ساحتي الطيران والتحرير، أكثر بأضعاف مما توقعوا، مستجيبين لنداء الوطن.
هذه المعطيات تجعل الشارع العراقي اليوم في موقف المسيطر أو اللاعب الفاعل. فحتى وإن طويت صفحة الحراك، بات سهلاً خروج العراقيين في أي وقت، حيث يعود لهم وحدهم تحديد المكان والزمان، فيما تقف الأحزاب والقوى السياسية المتنفذة، في موقع الدفاع أو تبرير الأخطاء!
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg