العدد 141 السنة 85 الإثنين 9 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
شهيد آخر في الخلاني
مسيرات نسوية وطلابية تزدحم بها ساحات التظاهر
بغداد - علي شغاتي
شهدت ساحات الاحتجاج يوم امس، مسيرات احتجاجية كبيرة في مناسبة يوم المرأة العالمي في عدد من المدن والمواقع المختلفة، وسط استمرار للمسيرات الطلابية والتظاهرات الشعبية التي احتفت اغلبها بالمناسبة، ولتجديد الدعم للمنتفضين.

نساء وطلبة بغداد

وفي بغداد، انطلقت مسيرة طلابية بمشاركة نسوية مميزة من امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى ساحة التحرير في مناسبة يوم المرأة العالمي.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، أن "المئات من الطلبة وبمشاركة نسوية واسعة انطلقوا في مسيرتهم الاسبوعية للتعبير عن التضامن الكامل مع المنتفضين في مطالبهم المشروعة"، مشيراً الى ان "المسيرة أطلق عليها (شذر آذار) في مناسبة يوم المرأة العالمي".
وأفاد رضا "بتجدد الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات الأمنية بالقرب من ساحة الخلاني استخدمت فيها الأخيرة الرصاص الحي وبنادق الصيد ما تسبب في إصابة العشرات من المتظاهرين واستشهاد المتظاهر المسعف عامر محمود حسين".
وذكرت الناشطة المدنية روئ خلف لـ"طريق الشعب"، إن "المسيرة جاءت للتأكيد على مطالب الانتفاضة والتي يأتي على رأس أولوياتها إنهاء نظام المحاصصة الطائفية من خلال تشكيل حكومة وطنية ببرنامج حكومي ومهام واضحة".
وانتقدت خلف "التمثيل السياسي للمرأة في العراق كونها واجهة وإكمال عدد ولا دور لها في اتخاذ القرارات أو تحديد المصير"، مبينة أن "هذا التواجد هو لتمثيل الكتلة السياسية لهذه النائبة أو تلك لا للمدافعة على مصالح النساء وانتزاع حقوقهن، وفي بعض الاحيان هنُ من يسعن الى تشريع قوانين تنتهك حقوق المرأة".

نساء البصرة وذي قار

وفي سياق ذي صلة، نظم عدد من طالبات جامعة البصرة ونساء أخريات في المحافظة مسيرة باتجاه ساحة اعتصام البحرية في مناسبة اليوم العالمي للمرأة.
وقالت الطالبة زهراء حمزة لـ"طريق الشعب"، إن "المرأة في انتفاضة تشرين لعبت دوراً كبيراً وأثبتت انها أكثر من نصف المجتمع من خلال تواجدها في ساحات الاعتصام والتظاهر وتطوعها في المفارز الطبية والتنظيف وتحضير الطعام، واستشهدت بعض النساء أسوة بالشهداء من شباب الانتفاضة"، مبينة ان "المرأة في المجتمع العراقي لم تنصف وهُمشت خصوصاً في قضية زواج القاصرات وحقوق الأرامل والمطلقات وأرامل الشهداء المنسيات من قبل الدولة".
وفي الأثناء، آزر المئات من طلبة الجامعات والثانويات في مدينة الناصرية ذكرى (8 آذار) من خلال تنظيم مسيرة مشتركة كبيرة.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، إلى أن "المئات من الطلبة وبمشاركة نسوية واسعة نظموا مسيرة انطلقت من ساحة الحبوبي الى جسر الحضارات ثم العودة الى الحبوبي بمناسبة يوم المرأة العالمي ودعما للمنتفضين، من خلال التأكيد على المطالب الشعبية في عملية التغيير السياسي الشامل"، منوهاً إلى أن "المشاركات في المسيرة أبدين العزم على المواصلة ودعم الاعتصامات والتظاهرات الشعبية الى حين تحقيق المطالب".
وأفاد صاحب، بأن "متظاهرين غاضبين، قاموا بقطع تقاطع البهو وسط الناصرية بالإطارات المحترقة، مطالبين بإقالة قائد شرطة ذي قار العميد ناصر لطيف الأسدي".

طلبة الديوانية وبابل

من جانبهم، أطلقت مجموعة من طلبة كلية الصيدلة حملة توعوية في ساحة الساعة مركز الاعتصام الرئيس في الديوانية لتجنب الإصابة بمرض كورونا وكيفية الوقاية منه.
وبين منسق الحملة مؤمل الزيادي، في تصريح صحفي، إن "الحملة تهدف إلى توعية المعتصمين بمرض كورونا وشرح كيفية اخذ الحيطة والحذر وطرق الوقاية منه"، مشيرا إلى "قيامهم بتوزيع كمامات والمعقمات على المتواجدين داخل الساحة".
في الاثناء، جاب طلبة كليتي الطب العام وطب الاسنان في جامعة القادسية شوارع المدينة في مسيرة احتجاجية للتعبير عن رفضهم تعامل القوى المتنفذة تجاه المتظاهرين.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، فإن "الطلبة نظموا مسيرة اتجهت صوب ساحة الساعة للتعبير عن رفضهم سلوكيات القوى السياسية المتنفذة في عدم الاستجابة لمطالب المتظاهرين ومحاولتهم تدوير الوجوه المرفوضة من قبل الشعب"، داعين "رئيس الجمهورية الى اختيار شخصية غير جدلية ذات تاريخ مشرف خال من الفساد".
يُذكر ان خريجي كليات الادارة والاقتصاد نظموا تظاهرة وسط الساحة للمطالبة بتغيير منهجية الحكم وتشكيل حكومة قادرة على استيعاب طاقات الشباب والاهتمام بهم وإيجاد فرص عمل تليق بتحصيلهم الدراسي.
في غضون ذلك، نظم المئات من طلبة الجامعات والنساء في محافظة بابل تظاهرة في ساحة مجسر الثورة مركز الاعتصام في المحافظة.
ووفقاً لمراسل "طريق الشعب"، فأن "المئات من طلبة المجموعة الطبية يرافقهم عدد كبير من الطالبات والناشطات النسويات نظموا تظاهرة في ساحة الاعتصام في مناسبة يوم المرأة العالمي"، مضيفاً ان "المشاركين في المسيرة طالبوا الجهات المعنية بالاستجابة لمطالب المنتفضين واختيار شخصية كفؤة ونزيهة لتشكيل الحكومة المقبلة".

طلبة واسط ودعم المنتفضين

وعلى صعيد الاحتجاجات الشعبية، اعلن طلبة جامعة واسط عن استمرار مشاركتهم في التظاهرات السلمية للمطالبة بالحقوق المشروعة.
وأكد الطلبة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، على "استمرار الدعم والمشاركة في التظاهرات السلمية المطالبة بحقوق الشعب المشروعة قانونياً ودستورياً".
ودعا البيان "رئيس الجمهورية الى حل مجلس النواب وفق صلاحيات منصبه بأسرع وقت ممكن نظرا لعدم احترامه ارادة الشعب ولعدم مساهمته بأي شكل من الاشكال في حل الازمات، فيما طالبوه بـ"تسلم زمام الامور وتسيير اعمال البلاد وتحديد موعد لانتخابات مبكرة بإشراف اممي ودولي".
يشّار الى ان محتجين غاضبين أحرقوا الاطارات في شوارع الكوت احتجاجا على عدم غلق منفذ زرباطية الحدودي بشكل تام.
********
تأكيدات برلمانية لعدم الجدية في إجراء الانتخابات المبكرة
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو اللجنة القانونية البرلمانية حسين العقابي، يوم أمس، عدم امكانية اجراء انتخابات مبكرة في العراق لأسباب سياسية وفنية، فيما أكد نائب آخر، أن الدعوة لإجراء هذه الانتخابات لا تحتاج إلى تصويت البرلمان ولكن الكتل السياسية غير جادة في ذلك.
وقال العقابي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجراء انتخابات برلمانية مبكرة لا يمكن حدوثها دون تحديد خرائط المدن والحدود الادارية والاتفاق على حصص كل مدينة او قضاء من النواب"، مبينا ان "بعض المناطق المتنازع عليها لا يمكن الاتفاق على حدودها الادارية ما يجعل الامور أكثر عرضة للتعقيد".
واوضح أن "الدعوة الى إجراء انتخابات مبكرة بحاجة إلى طلب من رئيس الوزراء او رئيس الجمهورية وبموافقة الاغلبية المطلقة من قبل البرلمان على حل المجلس بواقع 166 نائبا وهو غير ممكن في الوقت الراهن"، مشيرا إلى أن "القوى السياسية تحاول أن تماطل في بقاء الحكومة المستقيلة أطول وقت ممكن من اجل الاستفادة منها وعدم اجراء انتخابات مبكرة مهما كلف الثمن".
من جانبه، أكد النائب عباس عليوي، أن الدعوة الى إجراء الانتخابات المبكرة لا تحتاج الى تصويت مجلس النواب وفق القانون.
وقال عليوي في تصريح صحفي، إن "إجراء الانتخابات المبكرة بحاجة إلى تشريع قانون المحكمة الاتحادية وإكمال قانون الانتخابات الجديد"، لافتا إلى إن "عدم تمرير قانون المحكمة الاتحادية وملحق الدوائر الانتخابية سيمنع إجراء انتخابات مبكرة".
وأضاف أن "اغلب الكتل السياسية غير جادة في إجراء الانتخابات المبكرة وتمرير القوانين المتعلقة بها كقانون المحكمة الاتحادية وملحق الدوائر المتعددة ضمن قانون الانتخابات الجديد".
********
بلدنا يحترق.. والمماطلة لا تنتهي

المشاورات الجارية بين بعض الكتل حول تسمية رئيس وزراء جديد بعد فشل محاولة المكلف محمد علاوي، توحي بأن المتشاورين كمن يعيش في بلد غير العراق، ينعم بالاستقرار والأمان ولا تعصف به الأزمات. انهم بوضوح بعيدون تماما عن هموم البلد وشعبه وناسه.
فبعد كل الكوارث المتعاقبة وتفشي الكورونا وتفاقم الازمة الاقتصادية، نراهم يصرون، دون أي وازع وطني او إنساني، على سلق الأمور وفقا لمصالحهم ولنهجهم، الذي يعرفون انه هو الفشل بعينه وقد قاد البلد الى ما هو عليه من سوء وضياع للأمل.
وماذا تراهم فاعلون الآن؟ هل يراهنون على عامل الوقت في دفع المنتفضين والجماهير الى اليأس، كي يقبلوا بمن يرشحونه او من يعيدون ترشيحه بعد ان رُفض؟! ام انهم عاجزون عن التوصل الى شيء يخدم الناس ويشكل مخرجا من الازمة، وينتظرون المعونة الخارجية كما عودونا في المرات السابقة ؟!
لم يبق بد من ان يقول المنتفضون وعامة الجماهير الكلمة الفصل، وان يفرضوا الاستجابة لإرادة الشعب.

راصد الطريق
***********
أزمة تشكيل الحكومة .. مواقف متضاربة واستعصاء سياسي
بغداد – طريق الشعب
ما زالت أزمة اختيار رئيس الوزراء وتعثر هذا الملف في أولويات المباحثات السياسية بين الكتل التي تعلن عن شروط ومواقف ومقترحات متباينة بهذا الخصوص. وارتباطا بذلك يجري الحديث عن انقسامات داخلية بين هذه الكتل واشتراطات متبادلة ومحاولات لإعادة انتاج المحاصصة مجددا.

الغبان: انقسام حاد

أكد وزير الداخلية الأسبق، رئيس كتلة الفتح البرلمانية، محمد الغبان، أن الجنرال الإيراني قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، كان دائماً يقود جمع "البيت الشيعي" المنقسم على نفسه الان.
وقال الغبان في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك انقساماً حاداً في البيت الشيعي حيال أزمة رئاسة الوزراء، ولا يبدو أن هناك ضوءًا في نهاية النفق، على الرغم من المساعي التي تبذل من أجل لملمة الأمر، وحل الخلافات بين القيادات والزعامات الشيعية"، مضيفا أن "السبب في عدم التوصل إلى حل حتى الآن، يعود إلى تزمت بعض القادة داخل البيت الشيعي بآرائهم دون إبداء أي مرونة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى توصلهم إلى توافق مقبول".
وأضاف رئيس الكتلة، أنني "اتوقع تجاوز المهلة الدستورية الجديدة، على الرغم من كل المحاولات واللقاءات والاجتماعات الجارية على مدار اليوم بهدف الوصول إلى حل"، مبينا أن "الجنرال قاسم سليماني، الذي يوصف بأنه يمثل النفوذ الإيراني في العراق، كان هو الذي يقود دائماً لملمة البيت الشيعي المنقسم على نفسه الآن" بحسب قوله.

عرقلة الانتخابات

من جهته، أكد القيادي في جبهة الانقاذ والتنمية، أثيل النجيفي، أن الطبقة السياسية تحاول عدم اجراء انتخابات مبكرة في العراق.
وذكر النجيفي في حديث لوكالة "بغداد اليوم"، إن "الوضع العراقي الحالي وصل الى حالة الانسداد السياسي، والطبقة السياسية الحالية تعرف جيداً أنها لا تستطيع تقديم أية اصلاحات يطالب بها الشعب"، لافتا إلى أن "الاسباب تتلخص في أن الفساد كبل المتنفذين في الطبقة السياسية، وهم لا يستطيعون التخلي عن الفاسدين الذين جاءوا بهم ولا يستطيعون التخلي عن حملة السلاح خارج إطار الدولة، الذين جاءوا بهم ايضاً، ولا يستطيعون كذلك التراجع عن العهود التي للدول التي دعمتهم للوصول الى السلطة"، على حد قوله.
وتابع النجيفي أن "الطبقة السياسية سوف تحاول قدر الامكان عدم اجراء انتخابات مبكرة، فهذه الطبقة تحاول البقاء في السلطة الى حين اجراء انتخابات 2022".

مقترحات ائتلاف النصر

وفي المقابل، كشف ائتلاف النصر، عن سعيه الى تشكيل لجان مشتركة بين المتظاهرين والقوى السياسية و"يونامي" لتسوية الأزمة التي تمر بها البلاد.
وقالت المتحدثة باسم الائتلاف، آيات المظفر، في تصريح لها، إن "الائتلاف يسعى الى إيجاد لجان مشتركة من المتظاهرين والقوى السياسية و"يونامي" لتسوية الأزمة، من خلال الاشتراك في اللجان التحقيقية التي تكشف عن اسماء الجناة بحق المتظاهرين وقوات الأمن وتقديمهم إلى العدالة، فضلا عن تعيين مستشار لرئيس الوزراء لشؤون المطالب الجماهيرية، والاشتراك في حفظ الأمن في المحافظات وتهيئة الأجواء اللازمة لإجراء انتخابات مبكرة".
وأضافت المظفر، أن "الكتل السياسية تتحمل استمرار الأزمة في حال عدم موافقتها على الاشتراك في هذه اللجان".

سائرون ومقاسات الكتل

إلى ذلك، بيّن النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، أن الكتل السياسية تبحث عن رئيس وزراء وفق مقاساتها الخاصة من اجل تلبية مصالحها الضيقة.
ووفقا لتصريح صحفي للمسعودي، فإن "مصالح الكتل الشخصية والرغبات الضيقة تسببت في حدوث مشاكل داخل الساحة السياسية"، مبينا أن "مصطلح إرضاء الكتل السياسية والمكونات غير موجود في الدستور، اذ يتوجب على الجميع الالتزام بالنص الدستوري وعدم التجاوز عليه، إضافة الى النظام الداخلي الذي تم اقراراه”.
ولفت النائب، إلى أن "الدستور يحتوي على بعض الثغرات ينبغي على المحكمة الاتحادية النظر فيها من اجل معالجتها، علما أن مجلس النواب خالف الدستور بعدم عقده جلسة التصويت على كابينة علاوي".

تحالف القوى وحل البرلمان

أما تحالف القوى، فقد أكد أن رئيس الحكومة المكلف السابق محمد علاوي لم يكن واضحا، وأن التحالف مستعد لخطوة حل البرلمان لنفسه رغم أن رئاسته من حقه، حسب قوله.
وذكر القيادي في التحالف، النائب محمد الكربولي، إن "علاوي كان غامضاً حتى النهاية، بحيث لم يكن لديه وضوح، لا في المنهاج الوزاري، ولا في طريقة اختيار الوزراء".
وتابع قائلا "من الخطأ القول إن اعتراضنا كان على الحصص الوزارية، حيث إنه حين حاول في المرحلة الأخيرة التفاهم معنا، ومع الكرد، بما يعني تقديم تنازلات، وكان موقفنا هو ما يعنى بالبرنامج الحكومي، الذي لم يكن واضحاً، فضلاً عن عدم قدرته على تحديد وقت معين لإجراء انتخابات مبكرة، بينما كنا وما زلنا جاهزين لذلك، بما في ذلك حل البرلمان، مع أن رئاسته هي من حصتنا، وهو ما يعني أن نوايانا كانت سليمة باتجاه بناء الدولة، وليس البحث عن الحقائب الوزارية".
**********


ص 2

نائب يطالب بحل خلية الازمة والتحقيق معها بتهمة "الاستهزاء بالشعب"

بغداد – طريق الشعب
طالب النائب هوشيار عبدالله، أمس، بحل خلية الأزمة الحكومية المشكلة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وإحالة اعضائها إلى التحقيق بتهمة "الاستهزاء بالشعب". وقال عبد الله في تغريده نشرها على موقع "تويتر" واطلعت عليها "طريق الشعب"، "شكرا لخلية الأزمة التي قرأت للشعب بياناً يتضمن بعض النقاط المصنفة من قبلهم على أنها خداع للرأي العام، شكراً لصراحتهم عندما قالوا (هاي النقطة كلاوات) و (هاي هم كلاوات)".
وأضاف النائب "بهذه المناسبة أطالب بحل خلية الأزمة وإحالة اعضائها إلى التحقيق بتهمة الاستهزاء بالشعب". يذكر أن مقطع فيديو قد تسرب الجمعة الماضية لأعضاء خلية الأزمة وهم يناقشون فقرات تم اتخاذها من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد، فيما أعتبر الكثير من المواطنين أن طريقة النقاش كانت ساخرة ولا تتناسب مع حجم خطورة الموقف، بعدما وصف بعض اعضاء اللجنة فقرات معينة من الاجراءات باللهجة الدارجة، بأنها "كلاوات"، ما أثار استهجان الكثيرين.

*************

رصد تجاوز على عقار ثمين في كركوك
ثلاث عمليات للنزاهة تضبط 40 حاوية معدة للتهريب في البصرة ومتجاوزين اثنين على القانون

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، يوم أمس، تفاصيل عملية ضبطها حاويات معدة للتهريب في ميناء أم قصر الشمالي، والتي أسفرت عن ضبط عضو لجنة الكشف في الميناء، فيما أفصحت عن تمكن ملاكاتها من ضبط متهمين اثنين، قاما بالتجاوز على عقار تعود ملكيته الى الدولة في كركوك، تقدر قيمته بخمسة مليارات دينار.

عمليات ضبط في البصرة

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة، التي انتقلت إلى أحد أرصفة الميناء وتمكَّـنت من ضبط 40 حاوية -حجم 40 قدماً، إضافة إلى ضبط عضو لجنة الكشف في الميناء؛ لقيامه بالكشف على الحاويات والتصريح بأنها تحتوي على (زيوت محرك وماء راديتر وهيدروليك ودهن بريك وسي اويل)"، لافتة إلى أنه "بعد الكشف، تبيَّن أن الحاويات تحتوي على زيوت مُحرِّك متعدِّدة الأنواع والمنشأ، كانت معدة للتهريب؛ وذلك للتهرُّب من دفع الرسوم الكمركية".
وأوضحت الدائرة، أن "ملاكات المديرية تمكنت، في عملية منفصلة، من ضبط خمسة متهمين، يملكون ثلاث محطات لغسل السيارات في مركز مدينة البصرة؛ لقيامهم بالتجاوز على أنبوب نقل مياه الإسالة المُخصَّص للدور السكنية واستخدامه لغسل السيارات دون الحصول على الموافقات الأصولية، فضلاً عن التجاوز على شبكة المجاري، مَّا أدى إلى إلحاق الضرر بشبكتي الماء والمجاري".
وأكدت أن "فريق عمل مديرية تحقيق البصرة تمكن في عمليةٍ ثالثةٍ من ضبط ثلاثة متهمين؛ لقيامهم برمي الأنقاض في المنطقة المقابلة لحي بغداد على طريق المنطقة الصناعية خلافاً للقانون، إذ إن المنطقة غير مخصصة لرمي الأنقاض أو الطمر الصحي".

ضبط متهمين في كركوك

وفي سياق آخر، كشفت النزاهة، عن تمكنها من ضبط متهمين اثنين، قاما بالتجاوز على عقار تعود ملكيته الى الدولة في كركوك.
ووفقا لبيان الهيئة، فإن "الفريق تمكن، بعد إجراء التحرِّي، من ضبط المتهمين متلبسين بالجرم المشهود، لتجاوزهما على العقار العائدة ملكيته إلى وزارة المالية"، لافتا إلى أن "مساحة العقار الواقع في مركز المحافظة تزيد على 6 دوانم، فيما تُقدَّرُ قيمته بـ 5.000.000.000 مليارات دينار".
وأضافت الهيئة بحسب بيانها، أن "المتهمين تجاوزا على العقار المخصص لإنشاء مدارس عبر وضع أسس ودعامات بناءٍ خلافاً للقانون، بالتواطؤ من الجهات المعنية المختصة بإزالة التجاوز".


**************

"المنافذ": إغلاق الحدود البرية
مع إيران حتى منتصف الشهر الحالي

بغداد – طريق الشعب
أكدت هيئة المنافذ الحدودية، أمس، أن غلق الحدود البرية أمام حركة التبادل التجاري مع إيران سيستمر حتى منتصف الشهر الحالي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة، علاء الدين القيسي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة المنافذ الحدودية تؤكد غلق المنافذ البرية (الشلامجة والشيب وزرباطية والمنذرية ومندلي) أمام حركة التبادل التجاري مع ايران. وأن هذا الغلق جاء من بداية يوم أمس الموافق الثامن من آذار (أمس)، ويستمر لغاية حتى عشر من الشهر الجاري، تنفيذاً لأمر اللجنة المرقمة (64) برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء".
وأشار القيسي، إلى أن "المسافرين العراقيين سوف يتم منع دخولهم عبر المنافذ المشار اليها بعد الخامس عشر من آذار، وسيتم دخولهم حصرا عبر منفذي مطاري بغداد والبصرة حصرا".

**************

نائب: فساد كبير ملف استجواب
وزير الاتصالات

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الخدمات البرلمانية، مضر خزعل، أمس الأحد، عن قرب إحالة ملف استجواب وزير الاتصالات نعيم الربيعي إلى النزاهة لغرض متابعته.
وقال خزعل في تصريح صحفي، أن "الفترة المقبلة ستشهد إحالة ملف استجواب وزير الاتصالات نعيم الربيعي إلى النزاهة لغرض متابعته بعد استقالة الحكومة"، مبينا أن "الملف خطير وكبير ويتضمن وثائق تؤكد وجود فساد وهدر للمال العام وسوء إدارة".
وأضاف النائب "إننا شخصنا وجود مخلفات كبيرة تطول الوزير، ما دفعنا على تقديم طلب استجوابه الذي لم يتحقق بسبب استقالة الحكومة"، لافتا إلى أن "الملف الذي ستتم إحالته إلى النزاهة مع بدء الفصل التشريعي الجديد يتضمن هدرا للمال العام وسوء إدارة فضلا عن وجود مخالفات كبيرة".


**************

خبير قانوني: إعادة عبد المهدي تتقاطع مع الدستور ويمكن الطعن فيها

بغداد – طريق الشعب
أكد الخبير القانوني، علي التميمي، أمس الأحد، أن تكليف رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي مجددا للمنصب مخالفة دستورية يمكن الطعن فيها امام المحكمة الاتحادية.
وقال التميمي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "لا يوجد نص دستوري يجيز تكليف المرشح المستقيل أو المبتعد مرة اخرى لمنصب رئيس الوزراء"، مبينا أن "استقالة عبد المهدي كانت بسبب اخفاقه في إكمال الكابينه الوزارية والبرنامج الوزاري".
واضاف الخبير، أن "عبد المهدي كان السبب بصورة أو أخرى وفق القانون الدولي بسقوط 22 الفا من المتظاهرين بين شهيد وجريح بصفته رئيسا للوزراء وقائدا للقوات المسلحة"، موضحا أن "تكليفه في المرة الاولى والتي على اساسها شكلت وزارته كان مخالفا لمفهوم الكتلة الأكبر الذي فسرته المحكمة الاتحادية في ٢٠١٠ و٢٠١٤، لذا فإن تكليفه مجددا يمكن الطعن فيه أمام المحكمة الاتحادية".
يُشار إلى أن النائب السابق جاسم محمد البياتي، أكد في وقت سابق أن "ذهاب عبد المهدي نحو الغياب الطوعي، هي مناورة سياسية لإظهار عدم تمسكه بالمنصب".

*************

ثلاث تظاهرات مطلبية للخريجين والمتعاقدين
في بغداد وواسط

بغداد - طريق الشعب
تظاهر العشرات من حملة الشهادات العليا أمام مقر الامانة العامة لمجلس الوزراء في بغداد، مطالبين بإنصافهم وإيجاد فرص عمل لهم.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن "العشرات من أصحاب الشهادات العليا تظاهروا أمام الأمانة العامة لمجلس الوزراء في منطقة العلاوي وسط العاصمة مطالبين بإنصافهم بخصوص التعيينات"، مضيفا أن "المتظاهرين حملوا لافتات تطالب الجهات المعنية بإنصافهم ولافتات أخرى كُتب عليها (نحن جيش قادر على بناء دولة راقية، ننتظر الفرصة فقط)".
وأضاف المراسل، خرجت تظاهرة أخرى للمئات من موظفي العقود في وزارة الكهرباء، أمام مبنى وزارة المالية احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم منذ تموز العام 2019.
وأوضح أن "التظاهرة طالبت بصرف المستحقات المالية المتوقفة منذ سبعة شهور، وأن المتظاهرين دعوا خلالها وزير المالية ومديرة دائرة الموازنة في الوزارة، طيف سامي، إلى صرف رواتبهم، فضلا عن مطالبتهم الوزارة بتثبيت الأجور والعقود الجدد، وصرف المستحقات والرواتب، كونهم من العوائل المتعففة".
من جانب آخر، نظم عدد من موظفي صندوق دعم واسط تظاهرة أمام المبنى البديل لديوان المحافظة مطالبين بشمولهم بقرار 315 اسوة بباقي العقود.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، أن "التظاهرة تأتي للمطالبة بالمستحقات المالية المتأخرة منذ اكثر من ثلاثة اشهر" منوهاً إلى أن "عدد الموظفين في الصندوق يبلغ اكثر من 1200 موظف".


**********


رئيس الجمهورية يستقبل وزير الخارجية المصري ويتلقى رسالة من السيسي

بغداد – طريق الشعب
كشفت رئاسة الجمهورية، يوم أمس، عن تفاصيل لقاء الرئيس برهم صالح بوزير الخارجية المصري، سامح شكري.
وذكرت الرئاسة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، الذي نقل إليه رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن الحقوق المائية لجمهورية مصر في سد النهضة، والتطورات الإقليمية والدولية، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين الشقيقين".
وأشار رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، الى "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والأواصر الأخوية بين العراق ومصر، والحرص على توسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات"، مؤكداً "دعم العراق لجمهورية مصر العربية في سعيها الى حماية حقوقها المائية بشأن قضية سد النهضة على أساس القانون الدولي، وبما لا يؤدِي الى الإضرار بمصالح مصر وأمنها المائي".
وشدد الرئيس على "ضرورة التنسيق المشترك بين الدول الشقيقة والصديقة في مجال مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه وبما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة"، فيما "حمّل رئيسُ الجمهورية وزيرَ الخارجية المصري، تحياته الى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمنياته للشعب المصري بالمزيد من التقدم والازدهار".
بدوره أكد شكري بحسب البيان "وقوف مصر الى جانب العراق، ورغبتها الجادة في استمرار تطوير العلاقات الثنائية وزيادة حجم التعاون والتشاور البناء بما يخدم المصالح المشتركة".


****************

حالتا وفاة في بابل وميسان وإجراءات وقائية مستمرة في المحافظات والدوائر
"حقوق الإنسان" تطالب بكشف سجل السفر للمرضى
ونقابة الأطباء تدعو الى تشديد خطوات مكافحة كورونا

بغداد – طريق الشعب
رأت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، يوم أمس، أنه من الضروري معرفة سجل السفر الخاص بالمرضى، وفيما أصدرت نقابة الأطباء مجموعة من التوجيهات لخلية الأزمة بشأن خطوات الوقاية، سجلت بابل وميسان حالتي وفاة لمصابين بالفايروس المستجد. في حين واصلت محافظات أخرى اجراءات وقائية مختلفة للحد من انتشاره.

اعتماد الجواز كوثيقة

وقال عضو المفوضية، علي البياتي، في تغريدة على موقع "تويتر"، واطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "يجب على وزارة الصحة اعتماد جواز سفر أي مريض قبل ادخاله إلى المستشفى لغرض معرفة سجل السفر الخاص به ولغرض تفادي أي حالة مشابهة لحالة المريضة التي توفيت في كربلاء بسبب فيروس كورونا"، مطالبا وزارة الداخلية بـ"تزويد المستشفيات ببيانات العراقيين العائدين من دول تفشي كورونا لكي يتم تدقيقها مع المرضى الداخلين الى المستشفيات".

نقابة الأطباء

من جانبها، أصدرت نقابة الاطباء عدة توصيات بشأن مكافحة فايروس كورونا. فقد دعت وفق بيان لها، إلى تحديد أماكن استقبال الحالات المشتبه فيها في مراكز صحية محددة لكل منطقة، وتوفير المستلزمات الضرورية للأطباء والكادر الصحي للوقاية، وتوزيع الكوادر الطبية على وجبات متفرقة وعدم تحشيدهم، وزيادة تنظيم استقبال الحالات المشتبه فيها، وتكثيف الجهود الإعلامية لنشر الوعي الصحي الوقائي، وتكثيف حملات التعقيم للاماكن العامة والدوائر والمؤسسات، واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة ضد المدعين ومنتحلي الممارسة الطبية الذين يروجون الاكاذيب المخالفة لإجراءات الوقاية العلمية.
ويأتي ذلك بعد أن أعلن وزير النقل في وقت سابق تسلم العراق شحنة مساعدات طبية من الصين، يرافقها فريق طبي متخصص للتدريب في مجال الوقاية من هذا الفيروس، وأساليب التعامل مع المصابين به.
كردستان تنجح في فرض الحجر
وفي الأثناء، أعلن وزير الصحة في الإقليم، سامان البرزنجي، نجاح حكومة الاقليم في فرض الحجر الصحي على الوافدين من الخارج، والاشخاص المشتبه في إصابتهم بالفايروس.
وقال البرزنجي، في مؤتمر صحفي، لقد "نجحنا في فرض الحجر الصحي على الوافدين من البلدان الموبوءة الى الاقليم والاشخاص المشتبه في إصابتهم"، مؤكدا "المضي في التدابير الوقائية والتنسيق بين وزارة الصحة في الإقليم، ووزارة الصحة الاتحادية".

إجراءات صارمة
في الديوانية

وفي غضون ذلك، هددت مديرية تربية الديوانية، المدارس ورياض الأطفال الأهلية التي لا تلتزم بقرارات خلية الأزمة حول "كورونا" بالإغلاق.
وذكرت المديرية، في بيان لها "لوحظ في الآونة الاخيرة ان هناك بعض رياض الأطفال، والمدارس والمعاهد الاهلية، لم تلتزم بقرارات خلية الازمة بإيقاف الدوام خلال هذه الفترة. وبناءً على ذلك، تم تشكيل لجنة وبالتنسيق مع الأمن الوطني بمتابعة الادارات غير الملتزمة وسيتم سحب الاجازات الممنوحة لهم في حالة ثبوت عدم التزامها".

حالة وفاة في ميسان

وفي ميسان، كشفت دائرة الصحة، عن أول حالة وفاة جرّاء فيروس كورونا، وذلك بعد تأكيد الإصابة في وقت سابق.
وأشارت الدائرة في بيان مقتضب، إلى أن "المصاب قد توفى ليلة السبت، بعد ساعة واحدة من وصوله الى طوارئ مستشفى الشهيد الصدر التعليمي وكان بحالة صحية حرجة جدا ومتأخرة جدا"، لافتة إلى أن "المتوفى كان مسافرا إلى ايران".

وفي بابل أيضا

وفي بابل، أفاد مصدر صحي بوفاة مواطن من اهالي الحلة، بسبب اصابته بالفايروس المستجد.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر قوله، إن "رجلا تجاوز عمر الـ 70 عاما كان محجورا في مستشفى مرجان وسط الحلة بسبب اصابته بفايروس كورونا، توفي متأثرا بمرضه"، لافتا إلى أن "الرجل يعاني من امراض مزمنة ايضا".

حالات شفاء
في كركوك وبغداد

وفي المقابل، أكدت دائرة صحة كركوك، مغادرة طفل بعد تماثله للشفاء في المحافظة، وذلك بحسب بيان أصدرته. فيما أكدت دائرة صحة الكرخ بدورها، شفاء جميع المصابين في دوائرها، مبينة أنها قامت بمكافأة كوادرها الطبية.
وبيّن مدير الدائرة في منشور على صفحته في موقع "فيسبوك"، أن "جميع المصابين الستة المتبقين في مستشفى الفرات العام أظهرت نتائج فحوصاتهم المختبرية خلوهم من الفايروس (النتائج سالبة) وننتظر فحصا آخر وإذا ظهرت النتيجة سالبة ايضا فسوف نحتفل بمغادرتهم جميعًا سالمين معافين الى أهليهم".

قرارات جديدة في كربلاء

وفي سياق الاجراءات الوقائية، أصدرت خلية الأزمة في محافظة كربلاء، عدة قرارات لمواجهة الفايروس.
ولفت المكتب الاعلامي لمحافظ كربلاء، نصيف الخطابي، في بيان إلى أن "خلية الأزمة قررت، استضافة جميع العوائل القادمة من السفر لمدة 14 يوما في فنادق تم تخصيصها من قبل الحكومة المحلية في المحافظة، وتوعدت بإحالة أي مواطن إلى القضاء في حالة إخفائه معلومات عن سفره لان ذلك يعد خطرا على سلامته وسلامة عائلته والمجتمع وقد تصل مدة الحكم الى 5 سنوات".

غلق منافذ الموصل

من جانب آخر، وجه محافظ نينوى، نجم الجبوري، بغلق جميع منافذ الدخول الى مدينة الموصل خلال 24 ساعة.
واستثنى الجبوري، بحسب وكالات الأنباء، "عجلات نقل المواد الغذائية والوقود، والبضائع بالإضافة الى عدد من المقررات التي اتفقت عليها خلية الازمة من القرار".
يُذكر أن مصدرا أمنيا في المحافظة، أفاد يوم أمس، بإخلاء مبنى المحافظة بشكل تام، بعد الاشتباه بحالة إصابة بفايروس كورونا لشخص سقط في المبنى.


*************

ص3
شرطة البصرة تعتقل عصابة تزوّر العملة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة محافظة البصرة، أمس الأحد، القاء القبض على متهمين بتزييف أوراق العملة في قضاء الزبير.
وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من خلال الجهود المتميزة التي يبذلها رجال شرطة البصرة في ملاحقة العصابات الإجرامية والخارجين عن القانون تمكنت مفارز مركز شرطة الزبير من إلقاء القبض على عصابة لتزييف العملة في قضاء الزبير"، مضيفة أن "العصابة ضُبط بحوزتها عملة عراقية واجنبية مزيفة من فئة الـ 50 و25 و10 آلاف دينار، وبلغ مجموعها 3 ملايين و830 ألف دينار، إضافة الى 1700 دولار أمريكي فئة 100 دولار".
وأشار البيان، إلى إن "الإجراءات القانونية تمت على الفور بحقهم فضلا عن احالتهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل".
0000000000000000000000000000000000000
ضبط سيارات معدة للتهريب في "أم قصر الشمالي"

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للكمارك، يوم أمس، تمكنها من ضبط حاويات تحتوي على سيارات مخالفة للضوابط بهدف تهريبها في مركز كمرك ام قصر الشمالي. وذكرت الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطة الكمركية ضبطت في مركز كمرك ام قصر الشمالي بالتعاون مع الجهات الساندة ٣ حاويات حجم ٤٠ قدما في رصيف ١١ من الحاويات المتروكة، تحتوي على 12 سيارة دون الموديل المسموح باستيراده في محاولة لتهريبها خلافاً للضوابط والتعليمات النافذة". وأشار البيان، إلى أن "الحاويات كانت تحتوي في مقدمتها على مواد كهربائية وملابس فيما اخفيت خلفها ٤ سيارات داخل كل حاوية"، مؤكدا "اتخاذ الهيئة، الإجراءات القانونية بحق السيارات المخالفة حسب قانون الكمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ وإحالة المتورطين الى القضاء بعد توقيع محضر مشترك بعملية الضبط".
0000000000000000000000000000000000000000

نساء الانتفاضة
تجارب مُلهمة ونضوج اجتماعي عزز قوة حراكهن الاحتجاجي
بغداد - وكالات
أحدثت مشاركة النساء إلى جانب الرجال في الاحتجاجات في بغداد وجنوبي البلاد، صدمة بين الذين لم يكن من الممكن أن يتصوروا ذلك قبل اندلاع التظاهرات المناهضة للفساد والمحاصصة في الأول من تشرين الأول الماضي. وبات مألوفا جدا أن تلاحظ حلقات نقاش مشتركة بين فتيات وشبان في ساحات التظاهر، فيما تقوم فتيات بتقديم الإسعافات للجرحى والدعم اللوجستي.
نضوج نسوي بفعل الاحتجاج

وأجرى موقع الحرة سلسلة مقابلات مع ناشطات عراقيات شاركن بفعالية في الاحتجاجات التي قوبلت بالقمع الوحشي الذي أودى بحياة مئات الشهداء وآلاف الجرحى والمعاقين فضلا عن الاختطاف والاعتقال والممارسات القمعية الأخرى.
وتقول الناشطة، فاطمة سليمان (20 عاما)، التي تشارك في تظاهرات ساحة التحرير وسط العاصمة "لقد نضجنا كثيرا بعد الاحتجاجات، كنا مثل المكفوفات ونحسب ألف حساب لنظرة المجتمع، لكن اليوم نحن (الفتيات) ظهرنا متحديات لا نهتم لنظرة البعض، لأن الجميع نزلوا الى التحرير، وباتوا يتقبلون الاختلاط الذي أضاف الكثير الى شخصياتنا ووعينا".
وتضيف الناشطة "كحال باقي الفتيات، لم يقتصر دوري على المشاركة في الاحتجاجات فقط، بل ساهمت أيضا في توفير الدعم اللوجستي للمحتجين"، لافتة إلى أن "الاحتجاجات كسرت حاجز الخوف لدى الفتيات، وأحسسنا أن الجميع في ساحات التظاهر إخواننا ويساندوننا، ولكن برغم ذلك تعرضت العديد من الفتيات والناشطات في ساحات التظاهر إلى حملات تشويه وعمليات تهديد وخطف نفذتها جهات مجهولة، وقابل ذلك استمرار النساء وبينهم مئات الطالبات في التوافد إلى ساحات الاحتجاج".
وتؤكد سليمان، أنه "غالبا ما يشكل الشبان سلسلة بشرية لحماية النساء، خوفا من الاعتداءات التي قد يتعرضن لها من قبل الجماعات المتشددة".
دور سياسي أكبر

ولم يقتصر التغيير الذي أحدثته الاحتجاجات في المجتمع العراقي على النظرة اتجاه النساء، بل تعداه أيضا إلى الدور السياسي الذي يمكن أن تلعبه بعد ذلك.
وينقل الموقع عن ناشطة أخرى قولها، إن "هذه الانتفاضة كسرت الفكرة السائدة عن المرأة العراقية واعتبارها بعيدة عن العمل السياسي. حيث أن الجميع أدرك اليوم أن المرأة شريكة أساسية في المجتمع، والأمر المؤكد أن الاحتجاجات ستفرز سياسيات سيكون لهن دور مهم في بناء العراق مستقبلا".
وتشير الناشطة، إلى أن "الاحتجاجات غيرت الكثير في حياة النساء العراقيات، فالشارع اليوم يتحدث عن العدالة الاجتماعية، ونحن جميعنا نشعر بمسؤولية كبيرة اتجاه الوطن".

مطالب مشروعة

وتأثرت النساء العراقيات بالعنف الذي ساد في البلاد بعد عام 2003، حيث زادت حالات العنف الأسري وقفزت معدلات الأمية وترملت آلاف النساء أو تركن في مهب الريح. فيما أحتل العراق مراكز متأخرة في استطلاعات الرأي عن قضايا التمييز بين الجنسين، والعنف ضد النساء والحقوق الانجابية ومعاملة النساء داخل الأسرة واندماجهن في المجتمع والمواقف من دورهن في السياسة والاقتصاد.
وتقول الناشطة والصحفية فاطمة الدليمي (24 عاما) للموقع، إن "مطالب النساء العراقيات اللواتي خرجن في تظاهرات أكتوبر، هي ذاتها التي خرج بها باقي العراقيين والمتمثلة في العيش بكرامة ومحاربة الفساد والقضاء عليه والإطاحة بالقوى التي تسببت في تفشيه".
وتضيف الدليمي، التي شاركت في الاحتجاجات في كربلاء وبغداد، "لكن بشكل خاص نحن كنساء نريد أيضا أن نعيش في بلد لا يهمش النساء، نحن لا نمثل نصف المجتمع وحسب، وإنما المجتمع بأكمله، ولنا الحق في الدراسة والعمل".
أما الصحفية والناشطة إسراء خالد، فتوضح إن "النساء أثبتن خلال الاحتجاجات الأخيرة أنهن بمستوى المسؤولية ويتمتعن بإرادة قوية غير قابلة للكسر كما يظن البعض"، مشيرة إلى أن "الجيل الحالي لا يمكن أن يهزم لأنه ولد من رحم المعاناة وسيكمل الطريق حتى النهاية".
000000000000000000000000000000000000000000

واسط تتعاقد مع أكثر من 8 آلاف محاضر مجاني
بغداد – طريق الشعب
أبرمت الإدارة المحلية في واسط، يوم أمس، عقودا وزارية مع أكثر من ثمانية آلاف محاضر مجاني مع شمولهم بتسوية الملاكات التعليمية والـتـدريـسـيـة ضـمـن الـعـام الـدراسـي 2019 – 2020.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن محافظ واسط، محمد جميل المياحي، قال إن "المحافظة استحصلت الموافقات الرسمية من وزارة المالية على تحويل 8564 محاضرا مجانيا إلى عقود وزارية"، مشيرا إلى أن "موافقة وزارة المالية جاءت على اثر موافقة مجلس الــوزراء بكتاب الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات وجميع اقسامها في الاقضية بإبرام العقود مع المحاضرين المجانيين".
من جهته، لفت مدير الإعلام التربوي، في تربية واسط، عقيل اشهيب، إلى "تشكيل لجان خاصة لــتــوزيــع المــحــاضــريــن ضــمــن المــلاك الابــتــدائــي والــثــانــوي، وحـصـر اعــداد الــذيــن تـمـت مـبـاشـرتـهـم فــي الـــدوام الرسمي، وابرام العقود الوزارية معهم وتوزيعهم بين المدارس بحسب الحاجة الفعلية وذلك لسد الشواغر".
وأوضح اشهيب، أن "المديرية قررت شمول المحاضرين بالتسوية اسوة بالمعلمين والمــدرســين عـلـى المــلاك الــدائــم، ويـتـم تـوزيـعـهـم بـحـسـب الــحــاجــة الـفـعـلـيـة للـمـدارس والاخـتـصـاص واعـطـاؤهـم حـصـصـا دراســـيـــة وفــقــا لـلـنـصـاب المعمول بـه"، مؤكدا أن "المـديـريـة قـررت اشـــراك جـمـيـع المـحـاضـريـن في دورات تـدريـبـيـة وتـطـويـريـة عـلـى المـنـاهـج الــدراســيــة لـغـرض رفـع مستواهم العلمي والارتقاء بقدراتهم نحو الافضل، مع اخضاعهم الى الرقابة والاشراف والمتابعة من قبل الاشرافين التربوي والاختصاصي".
وأضـــاف أنّ "المــديــريــة قـــررت ادخــال جــمــيــع المـــحـــاضـــريـــن المــجــانــيــين ضـمـن قــاعــدة بــيــانــات خــاصــة بـهـم والتي تــتــضــمــن جــمــيــع المـــعـــلـــومـــات مـن حـيـث الاســم والاخــتــصــاص والـتـولـد وسـنـة الـتـخـرج وتــاريــخ صــدور امـر التعاقد والمـبـاشـرة، مـع ضــرورة رفع تـقـاريـر شـهـريـة مــن قـبـل الاشــرافــين الاخـتـصـاصـي والـتـربـوي في شـأن ادائهم".
0000000000000000000000000000000000000

الخارجية: حادث السير في سوريا ليس إرهابيا والعمل مستمر
لإعادة جثامين العراقيين
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، احمد الصحاف، يوم أمس، استمرار متابعة الخارجية لحادثة السير الذي حصل يوم أمس الأول في سوريا، وراح ضحيته العشرات من العراقيين.
وقال الصحاف في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الخارجية اعلنت منذ ليلة السبت عبر مواقعها حصيلة حادث السير في سوريا، والذي راح ضحيته 26 عراقياً فضلا عن 15 جريحاً"، مؤكدا أن "الخارجية العراقية مستمرة في متابعة الحادث مع الجانب السوري، كما ان سفارة الجمهورية العراقية في سوريا ما زالت تتابع باهتمام وتستشعر ألماً عميقاً لسقوط الضحايا في الحادث، وتعمل على تسهيل كل الاجراءات المتعلقة بجلب الجثامين إلى العراق".
واشار المتحدث، إلى أن "الحديث عن كون حادث السير ارهابياً لا صحة له، والحادث كان حادث سيرٍ طبيعياً".
0000000000000000000000000000000000

القضاء يتوعد من يدعون تمثيل المرجعية خلال مباحثات تشكيل الحكومة
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس القضاء الأعلى، يوم أمس، توجيهاً في شأن من يدعون أنهم ممثلون عن المرجعية الدينية العليا في شأن مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة.
وذكر المكتب الإعلامي للمجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "صباح يوم الاحد الموافق 8 / 3 / 2020 عقد رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان مع رئيس جهاز الادعاء العام القاضي موفق العبيدي، ورئيس جهاز الاشراف القضائي القاضي جاسم محمد عبود، اجتماعا ناقش فيه ظاهرة ادعاء بعض رجال الدين خلال فترة المباحثات السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة تمثيل المرجعية الدينية، أو ناقلي وجهات نظرها"، مبيناً ان "هذه الادعاءات غير صحيحة كون موقف المرجعية بخصوص ذلك واضحا من خلال خطبة الجمعة فقط، لذا تم توجيه كافة المحاكم ومكاتب الادعاء العام باتخاذ الاجراءات القانونية بحق كل من يدعي كذبا انه ممثل المرجعية أو حامل رسالة عنها".
يذكر أن المرجعية الدينية العليا المتمثلة في المرجع علي السيستاني، قد أكدت في وقت سابق إنها غير معنية بالتدخل لاختيار شخصية معينة لرئاسة الحكومة الجديدة، مشيرة الى أن دورها يتلخص في "النصح والإرشاد".
وفي بيان لاحق، أكد المجلس توجيهه بـ "اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق من يخالف (توصيات لجنة خلية الأزمة) بخصوص الاجراءات المتخذة للحد من انتشار فايروس كورونا".
000000000000000000000000000000000000000

رقابة التجارة: فاسدون يسعون الى إيقاف جهودنا للتغطية على فسادهم
بغداد – طريق الشعب
حذرت دائرة الرقابة التجارية في وزارة التجارة، يوم أمس، من قيام بعض "الفاسدين" بعرقلة جهودها في مكافحة الفساد ووضع حواجز تحول دون مكافحة هدر المال العام والتغطية على فسادهم.
وقال مدير عام الدائرة علي زهير الجلبي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض الفاسدين قاموا باستغلال بعض مواقع التواصل الاجتماعي الوهمية التي تقودها جيوش الكترونية للإساءة الى عمل الاجهزة الرقابية في وزارة التجارة والتي نفذت خطة رقابية لتعقب الفاسدين والتدقيق في عمل كل مفاصل وزارة التجارة واعداد تقارير مهنية تقوم بردع المخالفين واتخاذ الاجراءات القانونية بحق الخارجين عن الضوابط والتعليمات الحكومية".
واضاف الجلبي، إن "هدف الفاسدين من هذه الحرب المعلنة على دائرة الرقابة هو التغطية على فسادهم، وإيقاف عمل الدائرة في انقاذ المال العام، خاصة مع المراجعات التي اجرتها الرقابة للعقود وعمل المطاحن الاهلية والحكومية"، مبينا أنّ "دائرته نفذت أكبر عملية لتدقيق عمل المطاحن الاهلية والحكومية، كذلك تدقيق العقود التي تقوم بها شركات الوزارة كافة وتحديد مكامن الخلل فيها بهدف اتخاذ الاجراءات المناسبة لمعالجتها وفق القوانين النافذة وهي مستمرة في عملها".
وأشار إلى "مواصلة العمل بالفرق الرقابية المتكاملة لزيارة المخازن ومواقع العمل فضلا عن آليات العمل الاداري والمالي في كافة مفاصل عمل الوزارة"، موضحا ان "جهودَ اجهزة الرقابة التجارية في هذه الفترة الوجيزة كانت كبيرة جدا من خلال وضع اليد على مخالفات في عمل عدد كبير من المطاحن الاهلية والحكومية وفق آليات التعاقد التي توقعها الشركة العامة لتصنيع الحبوب مع اصحاب تلك المطاحن وتم اغلاق عدد كبير من المطاحن في محافظات مختلفة من البلاد لغرض تصحيح تلك المخالفات وفق القانون".
000000000000000000000000000000000000000

طقس صحو وارتفاع في درجات الحرارة حتى الغد
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أمس الاحد، حالة الطقس خلال اليوم والغد في البلاد.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنّ "طقس الاثنين (اليوم)، سيكون صحوا مع ارتفاع في درجات الحرارة في المنطقة الوسطى والجنوبية، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة"، مبيناً أن "المنطقة الشمالية سيكون الطقس فيها صحوا مع بعض الغيوم والرياح المتغيرة".
وأضافت الأنواء الجوية، أنّ "طقس الثلاثاء (الغد) سيكون صحوا إلى غائم جزئي ويحمل نفس درجة حرارة اليوم السابق، في المنطقة الوسطى والمنطقتين الشمالية والجنوبية"، مشيرة إلى أن "الرياح في المناطق الثلاث متغيرة السرعة وتتحول تدريجياً إلى رياح جنوبية شرقية إلى معتدلة السرعة".
0000000000000000000000000000000000000000000000

طالبت بدعم جهود الفلاحين لتأمين الاكتفاء الذاتي في محاصيل عدة
"الزراعية " البرلمانية تدعو الى ضبط أسعار المنتج المحلي خلال أزمة "كورونا" وتفعيل الدور الرقابي
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية، سلام الشمري، يوم أمس، الحكومة والجهات المعنية بتشديد المراقبة على الاسواق المحلية في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، فيما دعا نائب رئيس اللجنة، وزارة الزراعة والجهات المعنية الى توفير احتياجات الفلاحين للارتقاء بالواقع الزراعي خلال الصيف القادم.

الاعتماد على المنتج المحلي

وقال الشمري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق وبعد قرار إغلاق المنافذ الحدودية، وخاصة مع إيران والكويت أصبح يعتمد بشكل كبير على المنتجات المحلية بمختلف أنواعها، والتي تتطلب الحفاظ على اسعارها من أجل عدم التأثير على المواطن باي ارتفاع في سعرها او نقص في معروضها".
وأضاف رئيس اللجنة، أن "الحكومة يجب أن تشدد الرقابة على الاسواق، وتعمل على زيادة المنتج المحلي في الاسواق وعدم السماح للتجار برفع الاسعار والتي تؤثر بشكل كبير على المواطن وحياته اليومية"، مشددا على "ضرورة التكاتف المجتمعي وفي جميع المجالات في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد ودول الجوار والعالم، جراء تفشي فايروس كورونا، وعدم السماح لأية جهة بالعمل على الاثراء الفاحش على حساب الاخرين".

دعم الفلاح العراقي

من جانبه، طالب نائب رئيس اللجنة، منصور البعيجي، وزارة الزراعة وكافة الجهات المعنية بتوفير كل ما يحتاجه الفلاح العراقي للارتقاء بالواقع الزراعي في البلاد خلال الموسم الصيفي.
وقال البعيجي في بيان له، إنه "في ظل الازمة الحالية وانتشار فايروس كورونا في بلدان العالم، الامر الذي تطلب اغلاق الحدود مع دول الجوار وانقطاع دخول البضائع والمنتجات الاخرى إلى البلاد يجب على وزارة الزراعة دعم الفلاح العراقي الذي استطاع تغطية أغلب ما يحتاجه المواطن العراقي من محاصيل زراعية وحيوانية ولا يوجد اي خوف من شحها في الاسواق المحلية".
وأشار البعيجي، إلى أنه "ولأول مرة في البلاد ومنذ 16عاماً، حصل الاكتفاء الذاتي من أغلب المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية"، مؤكدا "ضرورة دعم القطاع الزراعي وعدم التقليل من أهميته أمام القطاع النفطي على اعتبار ان الزراعة ومحاصيلها في تماس مباشر مع حياة المواطن لذلك يجب ان يُدعم هذا القطاع بشكل كبير من قبل الحكومة ونطمح الى تصدير منتجاتنا الزراعية الى الدول الاخرى والارتقاء بها".


ص4
الرافدين: 25 مليوناً قروض لأصحاب المحلات والمهن

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس، عن منح قروض المشاريع الصغيرة للمواطنين لتصل الى 25 مليون دينار.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تماشيًا مع سياسة المصرف الهادفة لتنويع الخدمات المقدمة من قبله ودعمًا للاقتصاد الوطني في تمويل المشاريع المختلفة والتقليل من البطالة وتشغيل الأيدي العاملة فقد تقرر زيادة مبالغ منح قروض المشاريع الصغيرة الى 25 مليون دينار".
ودعا المصرف المواطنين اصحاب المحلات والمهن الاخرى على مختلف انواعها الى "الاستفادة من هذا القرض والتقديم عليه في فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات”، مبينا أن “مدة تسديد القرض 5 سنوات اَي بواقع 60 شهرًا".
000000000000000000000000000000000000000000000

مطالبة "الزراعة" بدعم الفلاحين استعداداً للموسم الصيفي

بغداد – طريق الشعب
طالب نائب رئيس لجنة الزراعة البرلمانية منصور البعيجي، أمس، وزارة الزراعة وكافة الجهات ‏المعنية بتوفير كل ما يحتاجه الفلاح العراقي للارتقاء بالواقع الزراعي في البلاد خلال الموسم الصيفي. ‏
وقال البعيجي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في ظل الازمة الحالية وانتشار فايروس كورونا في بلدان العالم الامر ‏الذي تطلب اغلاق الحدود مع دول الجوار وانقطاع دخول البضائع والمنتجات الاخرى إلى البلاد يجب على وزارة ‏الزراعة دعم الفلاح".
وأضاف أنه "استطاع الفلاح العراقي تغطية اغلب ما يحتاجه المواطنون من المحاصيل ‏ ولا يوجد اي خوف من شحتها في الاسواق المحلية"، مشيرا الى انه "لأول مرة في البلاد ومنذ ‏‏16عاماً، يحصل اكتفاء الذاتي في أغلب المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية".‏
00000000000000000000000000000000000

مسؤول: رواتب ‏الموظفين مؤمّنة بالكامل
أزمة الموازنة: ارتفاع في النفقات وضآلة في الواردات
مع غياب النمو الاقتصادي
بغداد – طريق الشعب
أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أمس، ان الاقتراض الخارجي لسد فجوة العجز المالي في موازنة 2020 أمر مرفوض.
فيما قال عضو اللجنة المالية البرلمانية ان حزم الاصلاح التي قدمها رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، في تشرين الاول الماضي، اثقلت كاهل الدولة كثيراً، يرى خبير اقتصادي ان غياب النمو الاقتصادي الحقيقي وتراكم الصرفيات وشحة الايرادات جعل الموازنة في محنة كبيرة.
ارتفاع الانفاق

وقال صالح، إن "الازمة التي يمر بها العراق حاليا تعتبر حادة وليست سهلة حيث وضع سعر النفط في مسودة الموازنة لعام 2020 (56) دولار بواقع تصدير 3 ملايين و880 ألف برميل وبعجز يبلغ ما يقارب من 50 تريليون دينار"، لافتاً الى ان "انخفاض النفط الى اقل من 45 دولار سيزيد العجز أكثر".
واضاف، في حديثه مع "السومرية نيوز"، ان "العجز اساسا جاء من الموازنة التشغيلية حيث ارتفع الانفاق من 123 تريليون دينار الى 164 تريليونا خلال موازنة عام 2020 مقارنة بموازنة عام 2019 وبمقدار فرق أكثر من 40 تريليون دينار والتي جاءت من تعينات كثيرة جديدة وكذلك ممن أعيدوا الى الخدمة وبالتالي فان هذه كلها نفقات تشغيلية واجبة الدفع".
واشار الى ان "استمرار انخفاض اسعار النفط بهذا الشكل لنهاية العام سيكون هناك كساد وانكماش، والمشاريع المستمرة قد تتعثر الا انه ستكون هناك اوليات وهي تمويل رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية بالكامل"، مؤكدا ان "هناك اليوم 7 ملايين متلقٍّ من الحكومة يعتاش على الراتب بشكل مباشر او غير مباشر".
وذكر صالح ان "الاقتراض لسد فجوة العجز والرواتب غير مقبولة لا شعبيا ولا وطنيا وسيدخل العراق في دائرة ديون جديدة، وبالتالي فانه يجب اعادة هيكلة بعض المسائل وايقاف صرف البعض وترتيب الاولويات في بعض الامور".
ونوه بان "الحكومة العراقية لا تفكر بالاقتراض الخارجي من أجل توفير رواتب ‏موظفيها، بسبب انخفاض اسعار النفط، لأن ذلك سيرهن اقتصاد العراق لدول الخارج ويعمق من حجم الأزمة المالية". ‏

الاصلاحات اثرت سلباً

في المقابل، قال عضو اللجنة المالية البرلمانية، جمال كوجر، في تصريح خص به "طريق الشعب"، ان "الحديث عن 51 تريليون دينار عجز في موازنة هذه العام غير دقيق وهذا الرقم كان مطروحاً في بداية اعداد الموازنة عندما طلبت اللجنة التي تعد الموازنة من الوزرات الكشف عن موازناتها التشغيلية والاستثمارية"، لافتاً الى ان "المكلفين في المديرية العامة لإعداد الموازنة عندما جمعوا ارقام المسودات الاولى للوزارات ظهر العجز بمقدار 48 تريليون دينار وفي المسودات اللاحقة للموازنة خفض الرقم الى 32 تريليون دينار".
واضاف كوجر، ان "حزم الاصلاحات التي قدمها رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي بعد تظاهرات تشرين الاول هي التي اثقلت كاهل الموازنة بحوالي 10 تريليونات دينار ومجموع العجز الحالي لا يتجاوز 42 تريليونا"، مبيناً ان "هذه العجز سوف يؤثر مباشرةً على القطاع الخاص والاستثماري حيث سيكون الدعم لهما شبه معدوم في الموازنة".
وأوضح ان "كل واردات العراق لا تتجاوز الـ 65 مليار دولار وهذا يكفي فقط للموازنة التشغيلية، وإذا واصلت اسعار النفط انخفاضها ووصلت الى 35 دولارا للبرميل سوف يصبح العجز أكبر بكثير". منوهاً الى أن "تقليل النفقات لا يشمل رواتب الموظفين".
وحول الأحاديث التي تجري بشأن استثمار المنافذ الحدودية والتعريفة الكمركية وتفعيل القطاعات الصناعية والزراعية لتعظيم موارد العراق قال: "في ظل انفلات الامن وسيطرة الميلشيات على الدولة صعب جداً التفكير في تعظيم موارد العراق وهذه الميلشيات لم تترك مشروعا اقتصاديا إلا واشتركت فيه بما فيها المنافذ الحدودية والحديث عن تعظيم الموارد كلام فارغ.

شحة الايرادات

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان في حديث لـ "طريق الشعب"، ان "العراق الان في محنة حيث جرى تعيين أكثر من 250 ألف موظف في زمن رئيس الوزراء المستقيل وهذا شكل عبئا على الموازنة، بالإضافة الى انخفاض اسعار النفط عالمياً بسبب فيروس كورونا، كما انه لا يوجد نمو اقتصادي حقيقي للعراق، هذه كله جعل العاملين على الموازنة في محنة كبيرة، بسبب تراكم الصرفيات وشحة الايرادات".
واضاف انه ما زلنا نتعامل مع الموازنة على انها موازنة تشغيلية فقط. وهناك خللان، الاول يتمثل في ان "الموازنة تعتمد على الريع النفطي ولم توفر الحكومات وجها آخر كمورد للموازنة كالاعتماد على القطاعات الانتاجية"، والثاني "هو ان أكثر من 57 في المائة من الموازنة هي تشغيلية، اي لسد نفقة رواتب الموظفين".
ودعا انطوان الى "اعادة النظر في هيكلة الموازنة وتقليص النفقات التشغيلية وزيادة التخصيصات الاستثمارية لبناء اقتصاد انتاجي سليم"، مبيناً ان "الحديث عن تعظيم موارد العراق أصبح لا معنى له خصوصاً ونحن اثناء اعداد الموازنة، ولا يفقه اي نائب من النواب ما يتحدثون به وهم يرددون ما يقوله الاقتصاديون فقط".
ولفت الى ان "الضرائب والرسوم التي تفرضها الدولة هي تثقل كاهل المواطن البسيط وحده بينما يعفى التجار واصحاب رؤوس الاموال منها"، مشدداً على ضرورة ان "يتسع الوعاء الضريبي ويشمل كبار الاثرياء".
00000000000000000000000000000000000000000000

وقفة اقتصادية ...
واقع صناعة الادوية والمستلزمات الطبية

يعتبر نظام الرعاية الصحية أحد اهم المعايير التي تعكس اهتمام الدولة وحرصها على صحة مواطنيها ليس فقط لان هذه الرعاية تندرج ضمن واجبات الدولة الدستورية وانما توفير الرعاية الصحية الكافية للمواطنين بمختلف الفئات العمرية التي تتمثل في الأدوية الرخيصة والمعدات واللوازم الطبية والخدمات الصحية، تدخل في عداد بناء موارد بشرية قادرة على الانتاج والابداع.
لقد كانت الرعاية الصحية في العراق مشهودا لها بين دول المنطقة وكان يعد الدولة الثانية بعد مصر من حيث تصنيع الادوية في ستينات وسبعينات القرن الماضي فان مصنعين يرتبطان بالشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية أحدهما في سامراء والاخر في الموصل كانا يسدان الجزء الاكبر من حاجة العراق للأدوية وينتجان أكثر من 300 صنف من الادوية الا انهما حاليا شاهدان على مدى الانحطاط الذي حل بالصناعة الدوائية بسبب الهجمات الارهابية وقدم الاجهزة التي لم تعد تواكب مستوى التطور التكنولوجي على الصعيد العالمي.
ان الاطلاع على التقرير الذي قدمه وزير الصحة والبيئة المستقيل الدكتور علاء الدين العلوان الموسوم (الوضع الصحي في العراق) يضع العراقيين في صورة صادمة على مستوى الرعاية الصحية في العراق بما يتعارض تماما مع الدستور العراقي الذي كفل الرعاية الصحية بوصفها حقا اساسيا لجميع العرقيين والسبب في ذلك غياب الاولويات الاساسية في برامج الحكومات المتعاقبة.
ولتوضيح هذا التدهور يمكن الاستشهاد بالأرقام الواردة في موازنة عام 2019 حيث يتبين منها ان اجمالي الانفاق العام قد بلغ 133 تريليون دينار عراقي الا ان التخصيص المقدم الى قطاعي الصحة والبيئة لا يزيد عن 6 تريليونات دينار اي بنسبة 4.5في المائة وان حصة الانفاق كنسبة من الانتاج المحلي الاجمالي قد بلغت اقل من 1 في المائة مقارنة ب3.6في المائة في الاردن و3.8 في المائة في لبنان و4.1 في المائة في ايران وان حصة الفرد في العراق في عام 2015 كانت 152 دولارا مقارنة بـ366 دولارا في ايران و257 دولارا في الاردن .وتشير المؤسسات الصحية الدولية الى ان المريض العراقي يتحمل 70 في المائة من تكاليف الرعاية الصحية بخلاف توصيات منظمة الصحة العالمية ان لا تزيد هذه النسبة عن 30 في المائة .
ان شحة الانفاق تؤدي الى فجوات كبرى في الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية واعباء مالية على الفئات الفقيرة مما يفاقم الازمة الاجتماعية السيئة اصلا . وان مما يزيد الطين بلة هو قلة المستشفيات التي يبلغ عددها 281 اي بنسبة 0.7 لكل مائة ألف نسمة.
ان اية حكومة قادمة مطالبة بالحاح بوضع استراتيجية واضحة من اجل تطوير النظام الصحي في العراق بما يؤمن العدالة في توزيع الخدمات الصحية واعتماد المؤشرات التي أظهرها المسح العنقودي الذي اجرته وزارة الصحة ووزارة التخطيط ومنظمة اليونيسف عامي 2011و 2018 وتكثيف عملياتها في مكافحة الامراض المعدية وخاصة (مرض الكورونا) بالإضافة الى الامراض التي يتعرض إليها الاطفال وتوسيع الخدمات الصحية. مقترحين الاجراءات التالية:
• العمل الجاد من اجل تخفيض درجة الحرمان من الرعاية الصحية من خلال توفير المختبرات الصحية المركزية الحكومية والاكثار من المستشفيات وتوسيع طاقتها السريرية لتستوعب العدد الاكبر من المرضى وتحسين خدماتها من اجل الحد من اللجوء الى الدول الاجنبية وما تسببه من اخراج العملة الصعبة وتوفير الادوية المجانية داخل المستشفيات.
• تشديد المراقبة على المستشفيات الاهلية التي تنتشر حاليا من قبل مستثمرين لا علاقة لهم بمهنة الطب والعمل على وضع نظام الخدمة الصحية في هذه المستشفيات وخاصة التعاقد مع الاطباء الاجانب وتحديد الاسعار واجور التطبيب وخاصة العمليات الجراحية التي لا تستطيع تحمل اعباءها الطبقات المتوسطة والفقيرة.
• ايلاء اهتمام اكبر بالقوى العاملة في المؤسسات الصحية باتباع الاساليب الحديثة في ادارة الموارد البشرية وحمايتها من الضغوطات السياسية والممارسات العدوانية ضد الكوادر الطبية فضلا عن العدالة في توزيع الموارد البشرية والتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خاصة في تطوير كفاءة الخريجين .

ابراهيم المشهداني

000000000000000000000000000000000000000000

كربلاء تحقق الاكتفاء الذاتي في انتاج الدجاج وبيض المائدة
كربلاء – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، أمس، عن الوصول الى مرحلة تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الدجاج وبيض المائدة من مشاريع حقول الدواجن.
وقال مديرُ زراعة كربلاء رزاق الطائي في بيان تابعته "طريق الشعب"، إن "الدائرة خلال مشاريع الثروة الحيوانية التي تنفذها ضمن المبادرة الزراعية الخاصة بمشاريع انتاج الدواجن التي يصل عددها الى 73 مشروعا، حققت زيادة الانتاج الكلي بما يصل الى 20 في المائة عن الانتاج خلال أشهر العام الماضي".
واضاف ان "مشاريع تفقيس البيض المختصة بإنتاج فروج اللحم او بيض المائدة حققت خلال شهر شباط الماضي انتاجا وصل الى مليونين و125 ألف فرخة، منها سبعة مشاريع لإنتاج بيض المائدة و66 مشروعا لإنتاج فروج اللحم، من بينها 12 مشروعا غير مجاز من قبل الجهات المختصة”.
واشار الطائي الى ان "الطاقة الإنتاجية السنوية للمفاقس تصل الى 63 مليونا و800 ألف بيضة، وقد اسهمت مشاريع الدواجن بسد حاجة السوق المحلية من البيض واللحوم، إذ يتراوح انتاج المشاريع من تفقيس البيض ضمن المشاريع المجازة بين أكثر من اربعة ملايين بيضة الى 17 مليون بيضة"، لافتاً الى ان "هذه المشاريع تحصل على دعم من قبل وزارة الزراعة التي وفرت الأعلاف والعلاجات البيطرية بشكل مدعوم من اجل دعم قطاع الدواجن، خصوصا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة ولحوم الدواجن".
0000000000000000000000000000000000000000000

إعادة تشغيل خط سكك بيجي-مصافي القيارة
بعد انقطاع 16 عاماً
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، أمس، عن اعادة تشغيل خط سكك الحديد بيجي – مصافي القيارة بعد انقطاعٍ دام 16 عاما، من اجلِ ضمان نقل المشتقات النفطية الى جميع المحافظات، فيما أكدت تشغيل قطار السوبر السريع الذي يختزل الرحلة إلى ست ساعات من بغداد إلى البصرة، وهو ما يحدث للمرة الاولى في تاريخ السكك العراقية.
وقال مدير العام السكك الحديد طالب جواد كاظم الحسيني في تصريحات صحفية، تابعتها "طريق الشعب"، إن "السكك وضعت خططا مستقبلية طموحة لتنفيذ مشاريع عملاقة تهدف الى تطوير شبكة خطوط السكك لتصل خدماتها إلى جميع المدن وبما يؤمن إمكانية ربط العراق بدول الجوار لتوسيع التبادل السلعي وتشجيع السفر والسياحة بين بلدان المنطقة”. وأضاف أنه "تمت المباشرة بتأهيل خط سكة حديد بيجي إلى مصافي القيارة بعد انقطاع دام أكثر من 16عاما، وتشغيل خط سكة حديد (فلوجة – بغداد) لنقل المسافرين بعد انقطاع دام اعواما عدة بسبب الأعمال الإرهابية"، مشيراً الى انه "تم تصليح وتأهيل 280 شاحنة متخصصة من الاحواض النفطية من اجل زجها في الخدمة بغية نقل المواد والمشتقات النفطية من المحافظات إلى موانئ البلاد".
وأوضح الحسيني ان "شركة السكك حققت إنجازات مهمة، منها تشغيل قطار السوبر السريع الذي يختزل الرحلة إلى ست ساعات من بغداد إلى البصرة، وهو ما يحدث للمرة الاولى في تاريخ السكك العراقية، فضلا عن اعادة تشغيل الورش الفنية في معامل السماوة والشالجية والبصرة بعد انقطاع دام اعواما عدة لتأهيل العربات والشاحنات والقاطرات"، مبيناً ان "تم إعادة العمل في معمل المنتجات الكونكريتية في بغداد، فضلا عن تشغيل خط سكة حديد بيجي وصولا إلى مصافي بيجي المتضررة من اجل نقل المنتجات النفطية إلى عموم محافظات البلاد بعد توقف دام مدة طويلة". وبين انه "تم ايضا تفعيل السياحة الدينية والتراثية عبر تسيير قطارات السكك من المحافظات إلى العتبات المقدسة الممتدة عبر شبكات الخطوط"، لافتاً الى "تأهيل مشروع الشاحنات المبردة من اجل نقل المواد الغذائية والمستلزمات الطبية بعد انقطاع دام 16عاما".
00000000000000000000000000000000000000000000

الصناعة : مليار دينار من ايرادات تصدير المنتجات الاسفلتية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للصناعات التعدينية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس، تحقيق ايرادات بأكثر من مليار دينار شهرياً من تصدير منتجاتها الاسفلتية.
وقـال مدير عام الشركة رافـد عبـد الجليـل جبـار في بيان نشرته "المعلومة"، وتابعته "طريق الشعب"، إن "الشركة تمتلك مصنعاً للمنتجات الانشائية في بغداد ينتج طيفا واسعا من مختلف أنواع الاسفلت منها البرايم كوت والكات باك وقير الاكساء المطور والبرايمر وغيرها فضلاً عن مصانع اخرى للإسفلت في محافظات البصرة والانبار".
وأضاف جبار ان "هناك خطة لإنشاء 11 مصنعا اخر في مختلف المحافظات لكثرة الطلب والحاجة المحلية لهذه المنتجات فضلاً عن طلبات التصدير"، لافتاً الى ان "الشركة تدرس حالياً عددا من طلبات التجهيز للمنتجات الاسفلتية لإيجاد الآلية المناسبة لتأمين وتلبية هذه الطلبات وتعزيز موارد الشركة لاسيما وأنها تتحمل 20 في المائة من رواتب موظفيها ووضعت الخطط الهادفة لزيادة هذه النسبة وتحمل كامل الرواتب مع نهاية هذه العام".
وأشار إلى أن "الشركة استوعبت خلال هذا العام بحدود 1000 شخص من الطاقات الشابة وقامت بتشكيل لجان لتوزيعهم على مواقع الشركة وتدريبهم واكسابهم الخبرة والمهارة اللازمة لتمكينهم من العمل ومواصلة المسيرة للنهوض بالشركة".
وبين المدير العام أن "الشركة أمنت حاجة شركة هانوا الكورية من أنواع المنتجات الاسفلتية لتنفيذ مشروع تأهيل القاعدة الجوية في الصويرة بعد ان اثبتت هذه المنتجات فاعليتها ومواصفاتها وجودتها العالية حيث قامت الشركة الكورية بحجز الكميات التي تحتاجها وشراءها بالكامل".
000000000000000000000000000000000000000

الحلول الفنية لا تكفي لمواجهة المشاكل الملازمة للرأسمالية
بنوك الرأسمال المركزية قلقة من التضخم المتحرك
متابعة – طريق الشعب
واجه مسؤولو البنوك المركزية من الولايات المتحدة واليابان ومنطقة اليورو خلال اجتماعهم في صحراء السعودية اخيرا رمالهم النقدية المتحركة والتي يتعين عليهم تجازوها، اي ذلك التضخم المخاتل. ووفق رويترز ان المشكلة التي تواجه أكبر بنوك مركزية في العالم الرأسمالي هي أن نمو الأسعار لم يعد، ومنذ فترة طويلة، يتحرك كما هو متوقع، إذ يحول ارتفاع أعمار السكان والتقدم التكنولوجي دون بلوغ التضخم هدف 2 في المائة العزيز عليهم رغم إجراءات التحفيز الشديدة.
ويقود هذا إلى إعادة تفكير عميقة من البنوك المركزية الأكثر نفوذا في العالم، تبدأ من طريقة تعريفهم لهدفهم والأدوات التي يستخدمونها لتحقيقه، في عملية تزداد إلحاحا مع مواجهة العالم التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا.
ووفر اجتماع المسؤولين الماليين لدول مجموعة الـ 20 في الرياض فرصة لغيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي وكريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي وهاروهيكو كورودا محافظ بنك اليابان لمقارنة ملاحظاتهم
وقال مسؤول تنفيذي في أحد البنوك المشاركة في اجتماع العشرين” البنوك المركزية الرئيسة يواجه جميعها مشاكل مماثلة، بما في ذلك سبل التعامل مع تباطؤ اقتصادي جديد"، وتابع مشترطا عدم نشر اسمه نظرا لحساسية الأمر” يبحثون هذا الموضوع منذ فترة. حان الوقت أخيرا لكي يتوصلوا إلى نتيجة ما".
ولدى كورودا العديد من الدروس عن مخاطر التغاضي عن ضعف الأسعار لفترة أطول مما ينبغي. فقد ضخ جرعة مكثفة من التحفيز في 2013، لم تسفر إلا عن تكلس التضخم عند مستويات أقل بكثير من هدفه البالغ 2 في المائة.
وفي ضوء تلك المخاطر، يعكف مجلس الاحتياطي على مراجعة لإطار عمله تركز على سبل تحقيق هدف 2 في المائة باستخدام أدوات مثل الإفصاح عن اتجاهات السياسة النقدية في المستقبل.
وفي مراجعته الخاصة به، بات في حكم المؤكد أن يعدل البنك المركزي الأوروبي هدفه للتضخم، المعرف بأنه معدل لنمو الأسعار” أقل على ان يكون قريب من 2 في المائة “لكي يشير إلى أنه لا ينظر إلى ذلك المستوى كسقف.
يمكن للتضخم أن يصبح قوة مدمرة اقتصاديا وسياسيا إذا ارتفعت الأسعار سريعا جدا. لكن وتيرة متوسطة، مثل 2 في المائة، تعتبر ضرورية لتمكين الشركات من زيادة الأجور وخلق دورة قوية للاقتصاد.
يتساءل المنتقدون إن كان تعديل تعريف أهداف الأسعار سيكون فعالا في محاربة الرياح المعاكسة للعوامل السكانية ومبتكرات التكنولوجيا، فالمجتمعات الأكبر سنا تكون أقل استهلاكا والتقنيات الجديدة تعزز الكفاءة بتكلفة أقل. ومعا يمكن أن يصبح هذان العاملان قوة صعبة معاكسة للتضخم.
وبغية معالجة هذا، ينظر مجلس الاحتياطي في أفكار مثل” استراتيجية التعويض“، التي يتعهد البنك المركزي بموجبها بالسماح للتضخم بتجاوز الهدف لتعويض فترات الضعف الاقتصادي، لكن هذا سيكبل أيدي صناع السياسات في المستقبل، مما يجعلها استراتيجية عالية المخاطر. ويقول توماس باركن، رئيس بنك ريتشموند الاحتياطي الاتحادي،” إنها تعمل على نحو رائع في النماذج. لكن تطبيقها يثير أعصابي".
العديد من مسؤولي بنك اليابان المركزي يحذرون أيضا من مراجعة جديدة لإطار العمل ويبدون تشككا في أن يساعد أي تعديل هدف التضخم في إقناع الناس على نحو أكبر بأن الأسعار سترتفع، وقال مصدر مطلع ”ثمة شكوك داخل بنك اليابان حيال ما إذا كان التعهد بتحقيق تضخم أعلى يمكن أن يغير افتراضات الرأي العام تغييرا جذريا، لاسيما إذا كان التضخم مازال بعيدا عن الهدف الحالي"، وفي غياب اختراق واضح على صعيد الأدوات الأخرى في متناول البنوك المركزية، فإن إدارة توقعات الرأي العام تصبح من أقوى أسلحتهم في الوقت الراهن، لكن التكلفة المرتفعة من بقاء أسعار الفائدة منخفضة لفترة طويلة، من تصاعد أسعار العقارات إلى تلاشي عوائد صناديق التقاعد، لا تسمح للبنوك المركزية أن تراوح مكانها على أمل أن يرتفع التضخم يوما ما.
وقال مسؤول في البنك المركزي الأوروبي اشترط عدم نشر اسمه” الآثار الجانبية أشد الآن وأعتقد أن علينا أن نخفف من نبرة حديثنا عن المزايا التي تفوق التكاليف بكثير"، وفي رفض منها لفكرة أن أسعار الفائدة قد تظل متدنية للأبد، شبهت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي تقاعس صناع السياسات بضفدع لا تعي أنها تعوم في ماء يغلي تدريجيا حتى فوات الأوان وأبلغت مؤتمرا عقد على هامش اجتماع مجموعة العشرين” هذه هي المخاطرة التي نواجها. التراكم التدريجي للدين في بيئة أسعار فائدة منخفضة لا يعطينا إشارة جيدة... لكي نقفز من الماء المغلي".

ص5
رصد


* خوف
احب الحياة.. أخاف تكرارها
احب الدين.. أخاف الكهنة
احب القانون.. أخاف الحراس

حسين نباهي- ايران

 


* أتكلم
أتكلم
أتكلم
كي اغلق فم
الصمت
امبرتو كابال

 


* انحسار
قلبي
منذ ان مات حبك،
مثل نتوء أجوف

ادنا سانت فنسنت ميلاي- أمريكا
*******************

أقلام وأطفال...
الشمعة

قصة الكاتبة التركية: أليف شافاق
ترجمة: احمد العلي
اجتمعت فراشات على أحد الرفوف، يشاهدن شمعة مضاءة، احترن في سر طبيعة الضوء، فأرسلن واحدة منهن لتفحصه، حامت الفراشة الكشافة أكثر من مرة، ثم عادت بهذا الوصف:
"كان الضوء مشعاً" بعدها ذهبت فراشة أخرى لتتفحص الضوء ايضاً، وقد عادت بوصف آخر: "كان الضوء دافئاً" وأخيرا تطوعت فراشة ثالثة للذهاب، لكنها عندما وصلت الى الشمعة لم تتوقف كرفيقاتها، بل حلقت مندفعة نحو لهب الشمعة تماماً، لقد تلاشت هناك، وحينها عرفت طبيعة الضوء.

تعليق على قصة "الشمعة"
تشير هذه القصة الطريفة الى ان أي شيء عظيم لن يأتي طواعية، انما هو عصارة اكثر من جهد يتراكم بعضه الى بعض.. فالفراشة الثالثة التي تحولت الى الضوء جاءت بعد اندماجها بنار الشمعة عقب تجربة فراشتين كانتا بعيدتين عن خوض التجربة العميقة لإنتاج هذا الضوء الذي يحيط بنا وينوّر حياتنا.
حنون مجيد


الدب والارنب

عبد الرضا المادح
يا دبدب ... يا دبدوب
خليك عاقل محبوب
العب ... اضحك
فرح اخوك الارنوب
غني ... ارقص
لا تكسـر غصن الخرنوب
.............
عووو ... عووو
إش ... إش
احذر ... احذر
جاء الذيب ياحباب
اركض ... اركض
اختل ورى ذاك الباب
لا تخاف اهدأ دبدوب
ألتمينا كلنا الاصحاب
نحميك ونحمي الارنوب

 

عزيزي احمد
جدو حسيب
العب كما تشاء، اللعب حركة، والحركة نشاط، والنشاط رياضة، والرياضة تقويم للجسم وصحة للبدن..
ولكن هل فكرت يا أحمد بأن عقلك هو الآخر يحتاج الى تدريب؟ تدريب العقل يتطلب ان تتعلم من ابويك والمحيطين بك من الاهل والأصدقاء، ومن أصدقاء اعزاء لا تراهم ولكنك تحس بوجودهم، هؤلاء هم مؤلفو الكتب.. فهل فكرت بصداقتهم، جرب وستعرف الشيء الكثير.
*********************

أقلام نسوية/ محور خاص
في يومها الأغر، يوم النقاء وبياض حليب الحياة وزنابق الحب، والجذر الذي نرى الضوء في عينيه.. في هذه المرأة العيد.. في مجدها ونضالها وبسالتها وصمودها وعالمها الحي.. نقدم هذا المحور.
المحرر الثقافي

 

رأي
الاختلاف في الرأي يكسب القضية ودا

سراب الشريف
على الرغم من اختلاف الرؤى والهيكلية في تسوية الامور وتسمية الاحداث، يبقى التباين في وجهات النظر واردا، كما ان حداثة الاطلاع على معلومات الغير، لا تعني ان كل ما نتطلع اليه نأخذ به، إنما السماع والتعرف على تفكير الطرف الاخر بعد فتح باب للعلم بالشيء.
لكن يبقى التباين سيد الموقف في هذه الايام، والكل ينطلق بآرائه تحت مسمى الحيادية ليتوغل الى مسامعنا انحياز الرأي لطرفٍ يحمل رؤى اخرى، وهنا نأتي الى نقطة حق الرد المكفول للطرف الاخر، حتى وان كان في تصحيح المعلومة بأضعف طرق الايمان حتى لا نصل الى نقطة التصادم العقيمة، وللأسف اغلب حواراتنا اليوم تدعي الحيادية وما هي الا آراء مبطنة لكلمات حق يُراد بها باطل. ويبقى دور المثقف هو الاساس في كيفية ادارة طرق النقاش وايصال الفكرة بالطرق السليمة، من مدخل كسب ود المقابل والتي قد ينتج عنها الاصغاء للرأي المطروح، واعتماده حتى نكون قد ساهمنا في تصحيح بعض المعتقدات والقدسيات الخاطئة التي نتج عنها جهل بالآراء والافعال.
وهنا نكون قد خلقنا حالة رُقي في ايصال المعلومة وادارة الحوار، واختلاف آرائنا سبب الود للاستمرار في نقاشاتنا وتطلعاتنا لآراء الاخرين، ولا ننسى ان نصف حل المسألة في طريقة فهمها لذلك كان استيعاب تنوع الافكار والطروحات وادارتها بثقافة عالية.

**************
ايتها الانسان
حسينة بنيان
أيتها الانسان٠٠أيتها الاقوى من طغيان
سهمُ الفجر الجامع٠٠أنتِ
وشظايا أغصان
بقيّةُ زينبَ٠٠ونجوم الفتيان الشجعان
أيتها النخلةُ يا بنت الهور
ومحورَ دجلةَ وعينَ فرات
أيتها الانسان
ثوري من أجل الشهداء الابرار
فأنتِ النار
محرقةُ الظالم
وموت ُ طغاة العصر الجاهل
انت البحرُ الهادر والموج القاتل
خطوتكِ يحذرها السافل
ثوري من أجل ثكالى العصر
من أجل دموعٍ سُكبت
بليالِ الغدر
فأنتِ البحرُ حين يثور
وأنت المدُّ حين يغور
ليشدَّ الجذر الطامح
عند سبات الفجر
أنتِ الجذر لكلِّ عيون الصبر
ثوري اليوم وغداً ثوري
فعراقكِ قد بات اسيراً
وصبركِ صبر
أيَّ فتاة َ القهر
هذا يومك وهذي أرضكِ
قد سُرقَت في ليلةِ قدر
ثوري من أجل صباحٍ أخضر
فغداً تصعدُ نخلة
وغداً نصر ..
****************
أرجوحة نيسان
خولة الناهي
-" أتعرفين؟ لا شيء يضاهي رائحة العشب بالندى !"
- ليس للندى رائحة في ذاكرتي ولكن له مذاق الرحيق السماوي !!
سأحكي لكِ حكايتي مع الندى ولكن شرط ان لا تستعيري ذكرياتي وتدسينها بين ذكرياتك البعيدة ، اعلم ان بعض الذكريات تُغرينا بالاستحواذ عليها.
اطمئني لن اسرق ذكريات طفولتك!
اذن سأخبرك قصة حديقتنا القديمة وكؤوس الندى الربانية فيها :
في احد الأيام جاء ابي بشجرة جديدة لحديقتنا متنوعة الاشجار، هي (نخلة) الموز وقرر غرسها في حديقة المنزل الأمامية . وسرعان ما كبرت تلك الشجرة لتصبح غابة صغيرة. كانت تلك الحديقة بعض من خضرة يدي ابي وكرم نفسه ، فأنا لم ارَ بحياتي لها مثيلا . شجرة موز دائمة الخضرة، واشجار بمبر وسدر ورمان، ورود جوري تدرجت الوانها بين بيضاء وحمراء ، ازهار موسمية متنوعة وعريشة كروم صبغها ابي باللون الابيض تتلألأ عناقيد العنب الاسود والابيض خلالها. ويكمل المشهد وجود ارجوحة كبيرة بيضاء فيها. فكما كان يقول ابي منظر الحديقة في نيسان يحتاج الى الجلوس في ارجوحة لتأمله. الارجوحة لم تكن كبيرة فعلا ولكني تمنيتها صغيرة لهذا حسبتها دائما كبيرة.
اعترف اني اسرفت في التفاصيل ، كنت اود ان احدثكِ عن اشجار الموز . هل سبق لكِ ان رأيتها ، تلمستِ اوراقها، هل تعرفين كيف تتكون ثمارها، وكيف تتفتح ازهارها بالتدريج حلقة فحلقة؟!
حقيقة لم ارها واقعا . ولكن لدي فكرة من برنامج التلفزيون.
فعلا الامر، في الحقيقة مختلف عن الافلام الوثائقية . فزهرة (نخلة) الموز تتفتح كل يوم عن نصف دائرة من الازهار وتتساقط احدى بتلاتها ذات اللون الارجواني المائل للبنفسجي. هذه البتلة تكون كبيرة بحجم كف اليد وهي تشبه آنية من البورسلين على شكل ورقة ( او تشبه زورقا صغيرا) يتجمع بداخلها الكثير من الندى . كنا نتبارى أنا واخوتي على الاستيقاظ مبكرا لشربه . لا يشبه بمذاقه شيئا، ذلك الرحيق السماوي. حتى عندما تكاثرت اشجار الموز وثماره وتعددت البتلات المتساقطة لم نتوقف عن التباري في شربه . لن تكتفي هي عن رحيقها الالهي ، ولن نرتوي نحن من شربها ابدا. انها الرحيق المختوم صديقتي.
سأحاول زراعة شجرة موز لينعم ابنائي بهذه التجربة.
لا انصح بذلك.
لمَ ؟!
هي اللعنة التي ترافق هذه الشجرة!!
اللعنة ! عن اية لعنة تتحدثين؟
يبدو انكِ على اضطرار لسماع قصة اخرى اليوم، هي قصة اخرى من نبوءات كاسندرا*
سولفي**
عندما جاء ابي بهذه الشجرة حذرته جدتي ان لا يفعل ، قالت له : لا تزرع شجرة موز امام باب المنزل ، فهي لا تقبل سيدا عليها وستبعدك عنها !
أبي كان عنيدا، من سلالة تضرب رأسها بالصخر ولا تتراجع. ومصيبته الاخرى ايمانه بالعلم والمنطق كمثل رجال جيله ، لم يستجب لنصيحة امرأة من زمن الخرافة مثل جدتي! وتجاهلها مثل كل ابطال القصص الذين تجاهلوا نصائح غيرهم..
وحدث المحذور! هل كانت مصادفة هل كانت نبوءة، أم انها لعنة؟
ما زلت في السؤال العتيق . هل زرع كل الرجال الذين لم يعودوا من الحرب اشجار موز استوائية في حدائق منازلهم، هل كل الذين زرعوا اشجار الموز لم يعودوا الى الديار؟
في نوبة غضب قاسية قامت امي باقتلاع كل اشجار الموز من الحديقة على امل أن يعود ابي ، لكنه ما عاد! ماتت اشجاره، الواحدة تلو الاخرى ربما حزنا عليه كما كنا وما زلنا نظن.
اقتلع اخوتي الصبيان عرائش الكروم من اجل صناعة اقفاص لطيورهم وابي مازال بعيدا..!
لم يتبق من حديقته سوى ارجوحة يعلوها الصدأ بقيت تئن حزنا على فراقه عشرات من الأعوام وما زالت تجدد نحيبها كلما تذكرت انه لم يعد مع العائدين ..
في نيسان الماضي اشتريت ارجوحة جديدة يا صديقتي فـ " لكل هذا (الانتظار) ارجوحة واحدة لا تكفي"***. وبخطوة لم نتفق عليها انا واخوتي اصبح لكل منا ارجوحة ننتظر فيها عودة الغائبين!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) كاسندرا: هي ابنة ملك طروادة والتي اشتهرت بنبوءاتها التي لا يتحقق الا السيئ منها بسبب لعنة الإله ابولو بعد ان رفضت حبه!
(**) سولفي= رواية الحكاية او السالوفة
(***) من قصيدة "شاعر واحد يكفي" للشاعر كريم جخيور. البيت الأصلي "لكل هذه الطفولة ارجوحة واحدة لا تكفي".
**************
ملاك


شيماء المقدادي
لست ملاكا، لكني ولدت من دون عمود فقري ولأني لم استطع السير او الخروج الا بصحبة امي ، كان كل ما فعلته اني بقيت ارقبها كيف تدور بي على الاطباء واحدا بعد آخر ثم على قبور الاولياء وهي توزع النذور تتوسل استواء ظهري. لم تصدق كلام الجميع وهم يقولون اني حالة ميؤوس منها . الاولاد امل امهاتهم وابائهم فكيف يصدقون اننا حالة ميؤوس منها .
في الآونة الاخيرة راحت تضعني بعربة وتدفعني تحت المطر، هذا ما القت به جارتنا ذات السبعين يتما على مسامع امي.
جارتنا ولدت يتيمة الاب ثم سرعان ما اصبحت يتيمة الام في الشهر الخامس من عمرها ولان جدتها فاقدة للبصر تناقلتها بيوت الجيران للاعتناء بها مع اطفالهم، كانت تقول دوما انا ابنة اليتم لكني لا اعرف كيف اصبحت حكيمة الحي والجميع يتوجه اليها لتعينهم على شدائد الايام. كانت امية لا تحفظ من القرآن الا سورة الفاتحة واحيانا اسمعها تتلو دعوات لم اسمعها في بيتنا ، وحين سالتها عن هذه الدعوات اجابتني انها صلاة المسيح ، تعلمتها حين كانت جارتهم المسيحية تعتني بها .
ثم حدثتني عن معجزاته وكيف يشفي المرضى، فما كان من امي الا ان تركض للكنيسة القديمة والوحيدة في منطقتنا لتشعل شمعة وتخاطب العذراء وابنها المسيح ربما مر على بيتنا ومسح على ظهري.
كنت اشعر بالوجع، ليس لأني ازحف على بطني اذا اضطررت للحركة او لان احدى جنبي قد يتقرح اذا نسيت امي ان تقلبني على جوانبي، لكني كلما رأيت امي تركض مثل هاجر تبحث لي عن حبل نجاة اعتصرني الالم.
في الفترة الاخيرة كانت جارتي تقول لأمي هبيها لله وستتعافى، ضعيها في عربة تحت المطر وأخبري الله أنك وهبتها له كما فعلت امرأة عمران وليتولَّ الله امرها (امري).
لكنها لم تضعني تحت المطر وتذهب، كانت تجلس بجانبي وتبقى تكلم الله ليستوي ظهري حتى ظننتها اصبحت كليمة الله في هذا الزمن.
في احد الصباحات استيقظت وشعور غريب ينتابني، كأن هناك مسامير تنبت في ظهري، ناديت امي لتنظر ما الامر لكنها لم تجبني، بقيت اناديها لكنها لا تجيب، انتابني شعور بالفزع وكأن قوة غريبة دبت في جسدي فاستويت واقفة وإذا بجناحين يخرجان من ظهري.
لم أر وجه امي مرة اخرى، اخبرتني ابنة السبعين حزنا ان امي استبدلت لي بعمرها جناحين .
**************


ص6
انتفاضة تشرين ونضالات المرأة العراقية
في احتفالية رابطة المرأة في لندن
لندن - معن كدوم
نظم فرع رابطة المرأة العراقية في بريطانيا الجمعة الماضية امسية فنية ثقافية على شرف الذكرى الثامنة و الستين لتاسيس الرابطة، و الثامن من آذار يوم المرأة العالمي ، وذلك على قاعة كنيسة ريفنسكورت في لندن وبحضور متنوع وواسع من قبل الجالية العراقية.
بعد الترحيب بالحضور من قبل مديرة الحفل ذكرى علي بدأت الامسية باستذكار شهيدات الرابطة وجميع العراقيين اللذين استشهدوا وهم يقارعون الانظمة المستبدة و الطائفية واخرهم شهداء انتفاضة تشرين .
بدات السيدة علي حديثها بالاشارة الى الاسباب التي دعت العالم الى الاحتفال بالثامن من اذار كيوم عالمي للمرأة ، وقالت: " اقترحت المناضلة كلارا زيتكين عام 1910 في المؤتمر الدولي للنساء العاملات، في كوبنهاغن، اقترحت أن يصبح 8 آذار يوماً عالمياً للمرأة. واحتفل به ولأول مرة في عام 1911 في كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، الا ان مقترح كلارا زيتكين بيوم عالمي للمرأة لم يكتسب الصفة الرسمية إلا عندما طالبت النساء الروسيات اللواتي أعلنّ إضرابا من اجل الخبز والسلام خلال الحرب العالمية الاولى عام 1917، وعندها منحت الحكومة الروسية المؤقتة حق التصويت للنساء فكان الاحتفال بهذا اليوم حقيقة واقعة ".
ثم تطرقت الى نضال المرأة واهداف رابطة المرأة العراقية في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها النساء العراقيات .
بعدها ألقت سكرتيرة الفرع السيدة احلام السعدي بيان رابطة المرأة العراقية الذي صدر بالمناسبة ، والذي جاء فيه "" في الثامن من آذار نستعد لأستذكار نضالات النساء العراقيات والصور البطولية التي تسجلها المرأة عبر التاريخ رغم الظروف الصعبة والتحديات الكثيرة التي تجعلهن عرضة لأبشع أشكال الانتهاك، دون حماية أو اجراءات عاجلة للوقاية من العنف بجميع أنواع واشكاله.
واضافت انه رغم كل مظاهر الاقصاء والتهميش، والتراجع الكبير في حقوق النساء والفتيات وما يتعرضن له يومياً من عنفٍ ومحاولات للاساءة والتشهير والخطف والقتل اثناء مشاركتهن في التظاهرات، الا ان المرأة العراقية اكدت قدرتها على الصمود امام كل الصعوبات، وتمكنت من اثبات دورها وكسرت نمطية المشهد الذي يمتاز بالهيمنة الذكورية والعشائرية.
ونقلت بهذه المناسبة تهنئة رابطة المرأة العراقية كافة النساء على اختلاف ألوانهن وانتماءاتهن وافكارهن في العراق والعالم ، مؤكدة ضرورة وحدة الجهود لخلق شراكة فعالة وقوة ضاغطة ومؤثرة في المجتمع، تساهم في حماية المكتسبات في مجال حقوق المرأة، وتحقيق المزيد من الفرص في ظل بيئة آمنة ومستقرة خالية من العنف والتمييز.
وتمت اثناء الامسية قراءة التحايا التي وردت بهذه المناسبة مهنئة بالثامن من اذار، وقد عبرت جميعها عن الاعتزاز بنضال المرأة العراقية وتضحياتها من اجل حقوق النساء و المساواة، كما تطرقت الى دورها الانساني والثقافي المشرف في انتفاضة تشرين، المستمرة ليومنا هذا، واجمعت على "ما تجترحه المرأة العراقية من مآثر بطولية بمشاركتها في إنتفاضة تشرين الباسلة، فمثلما ترفع صوتها مؤيدة حقوق شعبنا وتطالب بإسترداد وطننا الغالي، تساهم في أسعاف جرحى الأنتفاضة وتقف بشجاعة فائقة امام هجمات شرسة تتعرض لها الأنتفاضة. ولابد من ان نؤشر مساهماتها الإبداعية في سوح الانتفاضة، حيث رسمت اللوحات على الجدران وتغنت بقصائد ثورية وساهمت في تمثيل مسرحيات في الهواء الطلق، وغير ذلك من نشاطات حياتية يومية".
اما الجانب الثقافي والفني في الامسية، فقد شمل عرض افلام قصيرة تروي جوانب من مسيرة النضال في سبيل حقوق المرأة العراقية منذ 1910حتى 1952، وتستعرض بعض شعارات رفعتها الشابات العراقيات في انتفاضة تشرين، وتروي يوميات المرأة ومشاركاتها في الانتفاضة، وهي من اعداد المخرج المبدع علي رفيق .
اما الاعلامية سعاد الجزائري ، فقد ساهمت بمحاضرة قصيرة تحت عنوان "صوت المرأة ثورة .. شهادات نسائية من انتفاضة تشرين" تطرقت فيها الى مشاركتها الشخصية في تظاهرات تشرين وبالذات في الخامس والعشرين منه، وعكست مشهداتها الحية فيها، وبينت مدى التطور الثقافي والاجتماعي للمتظاهرين وبالذات فئة الشباب، الذين اثبتوا للعالم انهم صناع التغيير الحقيقي" (ننشر نصها في مكان آخر من هذه الصفحة).
وبعد انتهاء المحاضرة عرض فلم قصير عن دور المنتفضات وما تقوم به النسوة، من خلال بعض المقابلات التي وثقتها سعاد الجزائري اثناء تواجدها في ساحات التظاهر في بغداد.
وكان للموسيقى حضورها في الامسية من خلال مشاركة الفنانة نوال خان، التي ساهمت بعملها الفني "سلاحك علم " وهو من كلمات الشاعر قيس الجراح وتلحين الفنان حازم فارس. وكانت هناك ايضا بعض الاغاني الفولكلورية العراقية بمشاركة الفنان يوسف، وقد ساهم بعزف مقطوعتين على البيانو الاولى لرائد جورج "سميراميس" والثانية موسيقى اغنية مالي صحت يمه أحّى جاوين اهلنه.
كما ساهم الفنانان نورا ومازن عماد بتقديم بعض الاغاني العراقية.
وتثمينا لمبادرة المشاركين ودعمهم للرابطة في الامسية، قدمت الرابطة باقات ورد لكل المشاركين في الحفل.
وختمت الامسية بتقديم الشكر والامتنان لجميع الحاضرين، وللاخ سمير طبلة الذي قام بنقل مباشر للامسية.
000000000000000000000000000000000000000000

السباحة عكس الظلام..
سعاد الجزائري
السباحة عكس التيار تتطلب جهدا ومواجهة وتحمل لكل أنواع المخاطر والاحتمالات التي تواجهك، هذا الأمر نخوضه الان، في وقتنا الحاضر، في زمن ثورة أكسبت العراق ثوبا لم يرتده منذ زمن، بهذا الغليان الشبابي الذين سبحوا عكس أقسى وأعتى تيار نشر ظلامه على مجمل حياتنا، ووصل الى تفاصيل خصوصيات حياة الفرد والعائلة والمرأة بالتحديد، فأستبدل جيل الشباب كلمة عورتهم بثورتنا.
الفرق بين الكلمتين (عورة وثورة) مهول وقاس، ولا من جامع بينهما إلا بعض الحروف، اما الاختلاف في المفهوم وتأثيره، فأنه أكثر من الاختلاف بين الأسود والأبيض، أو بين الظلمة والنور، أو بين الحب والكره.
تغير مفهوم (صوت المرأة عورة) الى (صوت المرأة ثورة) والحقيقة، أنهم قالوا صوتها (عورة) ربما مجاملة، أو تخفيفا لوطأة وقوعها عليها، او لكي يسموا أنفسهم بأنهم يكنون لها أقل القليل من الاحترام، هذا أن عرفوه يوما، لأنهم (..) استباحوها روحا وفكرا وجسدا، بتشريع زيجات تبيح لغرائزهم الحيوانية، استباحة أجساد الفتيات قبل سن البلوغ، وهذا ما كشفه، -رغم إننا على علم به- برنامج بثته قناة BBC العربية قبل اكثر من شهرين، عن سلوك دعاة الدين، ومصدّري فتاوى الاباحة، وطرق تعاطيهم مع المرأة وحقوقها وقضاياها، يعتبروها عورة بدءا بالجسد مرورا بحضورها وصوتها بل وحتى ظلها، فكيف سيتقبلون ان ترتفع فوق قاماتهم عالية وكأنها تلامس السماء، شابة يافعة، قوية الملامح، عالية الصوت، وعالية القامة، تبتسم وهي تطالب بحقها في وطن، وتردد شعارات الوطن بصوت لا يرتجف، لان قائل الحقيقة لا يهزه خوف، ولأنها العصا التي أوقفت عجلة الظلامية ستسحق فتاوى تنفيس الغرائز..
ثورة تشرين غيرت الكثير من المفاهيم وسلوكيات المجتمع إزاء المرأة وتواجدها في سوح المظاهرات، هذه الثورة أعادت بعض (عراق الستينيات وبداية السبعينيات الى الواجهة الحضارية التي تفرضها مستجدات العصر وتقلباته السريعة تقنيا وفكريا واجتماعيا، لأن الانتفاضة تفردت في الكثير من سماتها عن سابقاتها في تاريخ العراق المعاصر، بل تميزت عن المظاهرات العربية والعالمية، لأسباب كثيرة، منها، الفترة الزمنية التي استغرقتها والتي لم تنته بعد. سعتها الجغرافية. دور شريحة الشباب فيها، بمعزل عن أي حزب، طائفة، قومية، دينية، وحتى بتأثير مجموعات ثقافية وفكرية. توحد الكل بمختلف تنوعهم وتصوراتهم تحت راية الوطن. مشاركة النساء فيها. دور وسائل التواصل الاجتماعي في التنسيق والتعميم. مشاركة الطلاب من كلا الجنسين. تأثير الانتفاضة على مجمل الحياة العامة. واخيرا وليس آخرا عدد الضحايا والمعوقين بسببها، والذي لم يعرف حتى الان، لان اغلب الشهداء قيدت أسباب وفاتهم بالجلطة القلبية، بأمر من الحكومة، حتى سبب الموت يتم تزويره ببلد صناعة الفساد وسرقة الآمال..
شاركت نساء العراق والشابات بمظاهرات احتجاجية على امتداد تاريخ العراق، لكن مشاركتهن بانتفاضة تشرين 2019 لا تشبه أي فعل احتجاجي آخر، لان حضورهن كان متفرد ومميز بجماله وفخامته، رغم عفوية بداية الانطلاقة، التي تحولت لاحقا الى أرقى شكل تنظيمي – تظاهري، وبتوالي الأيام سجل حضورهن إنجازا تاريخيا للمرأة (الشابة) سيبقى كفعل حاضر لازمان لاحقة وستتناقله الأجيال.
فيما تعود خصوصية واستثنائية مشاركة المرأة بهذه الانتفاضة الى أسباب كثيرة نذكر منها:
1 – مشاركة النساء في كافة المحافظات بالتظاهرات في مقدمة الصفوف الاولى، والمميز بهذا الجانب، ان شابات المدن والمحافظات التي اتسمت بطابعها المحافظ والمتزمت، تصدرن مظاهرات احتجاجية تندد بتسلط وفساد الاحزاب الدينية التي يعود اغلب قادتها لتلك المدن.. وهذا سابقة لم يشهدها العراق سابقا، على الرغم من القمع الوحشي الذي جوبهت به المظاهرات في تلك المناطق.
2 – الكم العددي للنساء المشاركات في الانتفاضة لا يمكن مقارنته بأي مظاهرات اخرى شهدها تاريخ العراق قديما وحديثا.
3 – في الكثير من المظاهرات لا تحتل النساء المواقع الأمامية في التظاهرة، لكنها في ثورة تشرين، احتلتها بجدارة وبدافع وقناعة من الشباب الذين شكلوا حولهن سدا منيعا، بنفس الوقت الذي شكلت النساء جدار لمواجهة قوات الشغب عند هجومها على المتظاهرين الشباب.
4 – التجاوب مع مشاركة المرأة في هذه الانتفاضة العظمى، لم نشهد له مثيلا، فقد تحولت مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها ومسمياتها إضافة الى المنصات الثقافية، داخل الساحات وخارجها، الى إسناد ودعم وتأييد لهذه المشاركة، تمثلت على شكل مقالات، شعارات، برامج، قصائد شعرية، وحتى رموز وألوان البوسترات، وهذا اصدق مؤشر على ان العراق لا ينتمي الى دروب الجهل التي حاولوا دفعنا نحوها.
5 – المشاركة الواسعة للنساء بالانتفاضة شكل عنصر استقطاب فاعل لكلا الجنسين للمساهمة في التظاهرات، فهذه المشاركة جذبت الكثير من الذين كانوا بموقع المتفرج، لكن مشهد العراقيات وهن يرفعن علم الوطن، شدهم الى ان يكونوا مساهمين وليس متفرجين، وهنا يكمن السبب الحقيقي لحملات التشويه الأخلاقية التي تعرضت لها الشابات المشاركات، والتي تنوعت بين الخطف والتعذيب مرورا بالتلفيق في منشورات المواقع الالكترونية والتزوير في الصور، والتقارير التلفزيونية، كالتقرير الذي بثته قناة آسيا حول انتشار الدعارة في الأوساط الجامعية، الذي تزامن تحديدا مع تصاعد المد الطلابي في الانتفاضة، تقرير يفتقر الى المهنية والى الاخلاقية ايضا، وإلا ما جدوى بث مثل هذا التقرير في بلد تعمه الفوضى وعدم الاستقرار والامان (..)
6 - لم يتم التعامل مع المرأة، داخل ساحات التظاهر، وفقا للأطر التقليدية كونها الكائن الأضعف، ومهامه محددة وضيقة، بل أشتركن بكل المهام التي تطلبها الساحات، وقد توجن خطوط التماس في السواتر بهذا التواجد، كما لم يقتصر دور المنتفضات، كما أشيع، على عمليات التنظيف والطبخ، التي أشترك بها كلا الجنسين، بل كن متساويات مع الشباب وليس تابعات أو في الخلف.
7 - مشاركة المرأة في الانتفاضة غيرت الكثير من السلوكيات الاجتماعية التي تتعلق بخصوصيتها، وأهمها الظواهر التي انتشرت في الشارع العراقي بشكل جارح، كموضوع التحرش بمختلف أنواعه (اللفظي والجسدي)، وعدم إحرامها في الأماكن العامة والخاصة. وفيما بعد مشاركتها بالتظاهرات واثناءها تغيرت تماما بعض السلوكيات، بل أنعدم الكثير منها ليس في ساحات التظاهر فقط، بل حتى في الاماكن الاعتيادية، لأن مشاركتها في رسم مستقبل الوطن غير تلك النظرة وبالتالي انعكست على السلوك الاجتماعي، وشذبت حتى نظرة الأعجاب بحضورها.
8 -فرضت الشابات تواجدهن في الساحة كمسعفات، وادارة الخيم، مشاركات في الندوات الثقافية والفنية، وحتى النساء اللواتي لم يشتركن بالمظاهرات ساهمن بجمع التبرعات وتوفير الغذاء، و بالتأكيد نالت المرأة حصتها من اعتداءات ما يسمى بقوات مكافحة الشغب والميليشيات، عمليات الخطف والتهديد التي تمت بحق المنتفضات، وفعلا في بداية تشرين تم خطف واغتيال الكثير من المنتفضات لترهيب عائلاتهن ومنعهن من المشاركة في المظاهرات، لكن الرد جاء معاكسا حيث ازدادت نسبة المشاركة يوما بعد آخر.
سجلت مشاركة المرأة العراقية في الانتفاضة أكبر منجز لحقوقها، باعتبارها الثورة اما الجهل والدين المزيف فهو العورة، وبهذا التصدي والإصرار سبحت المرأة وبقوة لمواجهة تيار ظلامي يجرف معه كل القيود الجارحة وأدوات القتل، ورغم ذلك لا زالت تسبح لكي تصل الى نور حقيقتها الإنسانية، حتما ستصل، لأن الكل يساندها، الكل يدرك أنها البوابة الأوسع للإطلالة الحضارية لعراق نريده كما حلمنا به – الجيل السابق- ربما أخفقنا، لكن شابات وشباب تشرين علمونا كيف نحب الوطن، وكيف نصيغ الحب الى فعل حازم، قلبوا المعادلة السياسية ليعيدوا ترتيب أوراق الوطن حسب أولوياته.. علمونا كيف نتجه نحو ضوء المستقبل، وألا نبقى أسرى الماضي الدامي، وحاضرنا الراكد، وكلاهما أخذ منا الكثير ولم يمنحنا إلا الألم وانتزاع الامل.
0000000000000000000000000000000000000000
الثامن من آذار
اليوم العالمي للمرأة
عادل عبد الزهرة شبيب
عٌد يوم الثامن من اذار يوما عالميا للمرأة، اذ يتم الاحتفال بها تقديرا لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. ويرجح بعض الباحثين ان الثامن من اذار ارتبط تاريخيا بالإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1856 وخروج آلاف النساء في شوارع مدينة نيويورك للاحتجاج على ظروف العمل اللاإنسانية، حينها تدخلت الشرطة بوحشية لتفريق التظاهرات الا ان المسيرة نجحت في دفع المسؤولين الى طرح مشكلة المرأة العاملة على جدول الأعمال اليومية. وفي 8 مارس 1908 عادت الآلاف من عاملات النسيج الى التظاهر من جديد في نيويورك حاملات كسرة خبز ووردة، تعبيرا عن سلمية التظاهرة. وقد تم اعتماد الثامن من اذار يوما للمرأة بعد اول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945، والاتحاد معروف بهويته التقدمية، الا ان منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة الا في عام 1977 عندما اصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو العالم الى اختيار يوم للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من آذار من كل عام، والذي تحول بعدها الى يوم للنضال تخرج فيه النساء في العالم بتظاهرات للمطالبة بحقوقهن او الاحتفال بيومهن. اليوم وبعد مضي فترة طويلة على تحديد اليوم العالمي للمرأة ما زالت فئات من النساء يعانين سلب الحقوق ومن اشكال العنف الواقع عليهن، وما زالت مطالبهن في تجدد دائم لتحقيق المساواة بين الجنسين في كافة المجالات والمحاور، وزيادة نسبة مشاركتهن خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية، وهناك نساء يطالبن بتحقيق المساواة بين الجنسين في الحقوق والاجور بالعمل وتخفيض الفجوة بين الجنسين التي تحول دون تقدم المجتمعات ووضع حد للممارسات السلبية التي تمارس ضدهن وفي ثقافات ودول عديدة.
المسيرة النضالية للمرأة عبر التاريخ طويلة وحافلة بالظلم والتهميش والتعسف وسلب الحقوق البعض منهن استطعن كسب بعض من حقوقهن المسلوبة، فيما الاخريات يواصلن نضالهن من اجل اكتساب الحقوق وهذا الأمر يختلف من دولة الى أخرى.

المرأة في تاريخ العراق

كانت المرأة في تاريخ العراق المعاصر مقيدة بالعادات والتقاليد المجتمعية والعشائرية البالية، والتي حرمتها من كينونتها الإنسانية، حيث ينظر لها المجتمع نظرة دونية باعتبارها اقل مستوى وادراكا من الرجل، اما ذكرها في المجالس العامة فيعد من الأمور المعيبة والخارجة عن الأدب، اضافة الى ذلك كانت مسلوبة الرأي في اختيار زوجها على سبيل المثال، والذي يفرض عليها وهو غالبا ما يكون ابن العم او احد الأقارب، كما حرمت من التعليم الذي كان حكرا على الرجل، وان توفرت الفرصة للتعلم فوفق شروط وتعاليم صارمة، لان المجتمع خاصة في العهد العثماني يرى ان التعليم مفسدة للنساء.
ولم تنسحب النهضة التعليمية والثقافية الحديثة التي شهدتهما مصر وسوريا في اواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين والتي انتجت فكرة تحرير المرأة العربية، على العراق الا بعد فترة من الزمن، وهذا الامر جسده شعراء يساندون قضية المرأة ومنهم المدافع العنيد للمرأة وحريتها الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي (1863 – 1936) فقال في احدى قصائده:

(لا يقي عفة الفتاةِ حجابٌ بل
يقيها تثقيفها والعلوم ...).

في ذلك الوقت سعت النساء الى الانتفاض على الحجاب والقيود القبلية التي تعيق حريتهن الى حد كبير في بلد لا تزال فيه القبيلة تلعب دورا كبيرا في المجتمع، وكانت هناك محاولات فردية هنا وهناك، وهذا ما كشفه لنا الشاعر الزهاوي في احدى قصائده عن حجاب المرأة:

(مزقي يا أبنة العراق الحجابا ..
واسفري فالحياة تبغي انقلابا ..
مزقيه واحرقيه بلا ريث
فقد كان حارسا كذابا ...)

بدايات القرن العشرين:

الكثير من المختصين بقضايا المرأة يعلمون ان القرن العشرين شهد العديد من التطورات على صعيد نضال المرأة العراقية، حيث ظهرت عناصر جديدة من النساء يطمحن الى الحصول على فرص اوفر في مجال التعليم والثقافة ونصيب أكبر في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للوقوف على قدم المساواة مع الرجل، ومن رحم هذه المحاولات انبثقت الحركة النسوية المعاصرة في العراق، اذ كان التعليم يمثل حجر الأساس في بناء النهضة الملفتة الى النظر.
الشعر والمرأة

من مميزات القرن العشرين وبالتحديد بدايات العشرينات هو ظهور شعراء يناصرون قضية المرأة، ومنهم الشاعر جميل صدقي الزهاوي الذي اعتبر من أعتد أنصار المرأة، فقد صور بقصائده واقع المرأة وطرق اضطهادها من قبل الرجل والمجتمع العراقي، ففي احد اشعاره يصور سلوكية العنف والارهاب التي تمارس بحق المرأة والاستهتار بإنسانيتها وتعامله غير اللائق مع العذوبة والرقة الانثوية، فقال:

(ما أتعس الحسناء يملك امرها الزوج العنيف ..)
وفي قصيدة اخرى يقارن الزهاوي وضع المرأة بين الشرق والغرب:
(في الغرب حيث كلا الجنسين يشتغل
لا يفضل المرأة المقدامة الرجل
كلا القرينين معتز بصاحبه
عليه ان نال منه العجز يتكل
وكل جنس له نقص بمفرده
اما الحياة فبالجنسين تكتمل
اما العراق ففيه الأمر مختلف
فقد ألم بنصف الأمة الشلل.)

وقال: الشرق مازال يحبو وهو مغتمض ...... والغرب يركض وثبا وهو يقظان ...
كما عرف الشاعر معروف الرصافي (1875 – 1945) بقصائده وافكاره المتميزة والمتفردة في دفاعه عن المرأة في مجتمع ذكوري وذهنية تسلطية فكان ينظر الى المرأة بوصفها انسانا متكاملا فقال:

(يقولون: ان النساء نواقص ...... ويدلون في ما هم يقولون بالسمع
فأنكرت ما قالوه والعقل شاهدي ...... وما انا في انكار ذلك بالبدع
اذا النخلة العيطاء اصبح طلعها .... ضعيفا فليس اللوم في هذا على الطلع
ولكنما الجذع الذي هو ثابت ......... بمنبت سوء فالنقيصة بالجذع).


ثورة العشرين وما بعدها

لا ينكر أحد الدور البارز للمرأة العراقية في ثورة العشرين من خلال دعمها المعنوي وتأمين نقل المؤن والسلاح الى الثوار اضافة الى رفع معنوياتهم عبر الأهازيج المنددة للاحتلال البريطاني. مثالا على ذلك، عندما وجدت ام جنيدي تلك المرأة العراقية الاصيلة ابنها مضرجا بدمائه في ساحة المعركة وقد أطبق بيديه على خناق جندي بريطاني قتيل الى جانبه هزجت قائلة: (حي ميت تكتل يجنيدي)، فيما جيء لامرأة اخرى بولدها الوحيد وقد اخترق صدره رصاص الأعداء فرفعت بندقيته قائلة: (لميته وشال وصار آفه).
لقد ساهمت المرأة العراقية في كل انتفاضات الشعب العراقي ضد الاحتلال البريطاني والحكم الملكي المتحالف معه، كما ناصرت ثورة 14 تموز 1958 وايدتها، فكان قطاف ثمار مساندتها للثورة الجماهيرية تولي المرأة منصب وزيرة البلديات ممثلة في شخص الدكتورة نزيهة الدليمي (عضو الحزب الشيوعي العراقي وسكرتيرة رابطة المرأة العراقية)، فضلا على المكاسب العديدة التي تصب في صالح المرأة العراقية وتمكينها الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، ومنها تشريع قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959. ما بعد ثورة 14تموز المجيدة، أي خلال خمسين عاما ما بين 1963 وصولا الى 2003 شهدت الحركة النسوية ومسيرة المرأة النضالية تحولات كبيرة بين مد وجزر تخللها اعتقالات في السجون القمعية ومطاردات وكبت حريات للناشطات النسوية، على الرغم من فسحة الحرية في مسالة التعليم والعمل لبعض النساء دون مشاركة فعلية في صنع القرار السياسي او غيره.

عام التغيير وتمثيل المرأة البرلماني ضعيف

فتح التغيير عام 2003 بسقوط الدكتاتورية المقيتة، امل بداية عهد جديد ديمقراطي، في مقدمته مشاركة النساء المعترك السياسي ووصولها الى مجلس النواب والسلطة التنفيذية والوظيفة العامة لكن المشاركة كانت دون مستوى الطموح بسبب قلة كفاءة ممثلات الشعب او ضعفن وتبعيتهن للأحزاب المشاركة في العملية السياسية، علاوة على المساعي الى تهميش دورهن واضعافهن في مختلف الوسائل والأساليب، وكل هذا بالتزامن مع التراجع المشهود على مستوى الحريات المجتمعية بسبب فقدان الامن وعدم الاستقرار الأمني وعودة مظاهر ذكورية المجتمع والتقاليد العشائرية البالية، ومحاولات بعض الجهات السياسية اوالقوى المتنفذة سلب مكتسبات المرأة وحقوقها بتشريع قانون يعرف بـ (قانون الأحوال الشخصية الجعفري)، وإلغاء قانون 188 لعام 1958، ويمكننا القول ان المحاولات فشلت بسبب تصدي المرأة القوي يساندها بعض القوى التقدمية، ما حال دون الغاء مكتسباتها الحقيقة.
المرأة وانتفاضة تشرين 2019

شاركت المرأة العراقية بفاعلية ملفتة الى النظر في انتفاضة تشرين الجماهيرية 2019، وكانت الى جانب اخيها الرجل في ساحة التحرير وساحات الاعتصام بمدن الوسط والجنوب، وقد شوهدت النساء يتصدرن المسيرات الطلابية للمدارس والجامعات ويقدن التظاهرات النسوية بل زادت وتيرة مشاركتهن في الانتفاضة الشعبية نتيجة القمع الدموي للمتظاهرين والمتظاهرات، فوقفن في خطوط المواجهة يقدمن المساعدات الطبية والخدمية للمنتفضين. لقد نالت المرأة المنتفضة نصيبها اسوة بالرجل من القمع والاختطاف والقتل الهمجي بحقها، وقتلت المسعفات وضربت الطالبات وتمت الاساءة كثيرا اليهن واتهمن عبر دعوات "المرأة عورة وناقصة عقل"، في ظل غياب الدور الحكومي الفاضح.
وهنا لابد من الإشارة الى ان التظاهرات الشعبية العراقية خلت من ظاهرة التحرش بالنساء او الانتقاص من دورهن وعدم احترامهن، بل عكست التظاهرات صورة متألقة عن المرأة ومقدار وعيها بحقوقها. وانطلاقا من هذا الوعي ساندت المرأة العراقية اخاها الرجل في الانتفاضة لنيل المطالب المشروعة، المطالب التي تجاهلتها السلطة فلجأت الى استخدام القوة المفرطة ضد المواطنين خلافا للدستور العراقي. ومن الجيد التذكير بان برنامج الحزب الشيوعي العراقي افرد فقرة متكاملة عن المرأة، حيث شدد فيها على ضرورة إيلاء قضية المرأة ومكانتها داخل العائلة وفي المجتمع اهتماماً مميزاً على الصعيدين الوطني والاجتماعي، ووضع استراتيجية وطنية شاملة لإدماجها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتمكينها من ممارسة حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، وبما يضمن مشاركتها النشيطة في جميع المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وفي منظمات المجتمع المدني وفي بناء دولة ديمقراطية عصرية.
كما أكد الحزب الشيوعي العراقي في فقرة المرأة على تأمين متطلبات ارتقاء المرأة الريفية اجتماعيا وثقافيا بما يؤهلها الى المشاركة في الحياة العامة ضمن محيطها وعلى صعيد المجتمع. فضلا على معالجة آثار التخلف الاجتماعي المدمرة على المرأة والأسرة الناجمة عن سياسات النظام المباد وارهابه وحروبه العدوانية وجراء الاحتلال وآثاره. وتقديم الدعم لنضال المرأة ومنظماتها من اجل الغاء اية تشريعات تنتهك حقوقها وازالة اية قيود تحول دون اقامة منظماتها المستقلة وممارسة نشاطها الديمقراطي بحرية. ومع ضمان مساواة المرأة مع الرجل في الاجور قانونا وفعلا في جميع القطاعات الاقتصادية وضمان حق النساء العاملات في حماية الامومة والطفولة المنصوص عليها في القوانين الى جانب الحفاظ على قانون الاحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959 المعدل والعمل على تطويره والغاء المادة 41 من الدستور العراقي التي تنص على: (العراقيون احرار في الالتزام بأحوالهم الشخصية حسب دياناتهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم أو اختياراتهم وينظم ذلك بقانون.) وحرص الحزب الشيوعي العراقي في برنامجه على تفعيل القرار الدولي المرقم (1325) المصادق عليه من قبل الحكومة العراقية والذي يخص شأن المرأة والسلام والامن. اما فحوى القرار الذي تم اعتماده من قبل مجلس الأمن الدولي في 31 تشرين الأول عام 2000، فهو يحث كلا من مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة والدول الأعضاء وجميع الأطراف المصادقة عليه على أخذ التدابير اللازمة في المسائل المتعلقة بمشاركة المرأة في صنع القرار والعمليات السلمية والأخذ بدمج النوع الاجتماعي في التدريب وحفظ السلم وحماية المرأة". كما يعتبر اول وثيقة رسمية وقانونية تصدر عن مجلس الأمن الدولي يطلب فيها من أطراف النزاع "الدول الموقعة" احترام حقوق المرأة ودعم مشاركتها في مفاوضات السلام وفي اعادة البناء والاعمار التي تلي مرحلة النزاع والصراع، وتبينه بمثابة حد وخط فاصل بالنسبة لتطور حقوق المرأة وقضايا الأمن والسلام.
ختاما الى ايقونة الحياة والنصف الاخر من المجتمع، نرفع القبعة في عيدك العالمي في الثامن من اذار، ويتحتم علينا كأفراد ومنظمات مساندتك واحترام حقك بالحياة ودفاعك عن المكتسبات، ولابد من تكاتفنا معك للتصدي الى المحاولات الساعية الى النيل منك والانتقاص من قدرك، بشكل كبير وأكثر من أي وقت مضى، فلولاك لما استمرت الحياة.
تحية تقدير واجلال للمرأة العراقية في عيدها العالمي.
ـــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
1) ويكيبيديا / اليوم العالمي للمرأة.
2) هبة عمر / الثامن من مارس / اليوم العالمي للمرأة / عن المحطة.
3) اوراس الكيلاني / المرأة العراقية في زمن الحرامية / صحيفة المثقف.
4) القدس العربي / نساء ساحة التحرير في بغداد / انتفاضة داخل ثورة.
5) مفيد مسوح / مقتطفات من شعر الزهاوي.
6) مازن لطيف /المرأة في شعر الرصافي.
7) برنامج الحزب الشيوعي العراقي / المرأة.
ص 7

اليوم.. مباراة واحدة في الجولة الخامسة من الدوري الكروي

خاص – طريق الشعب
تقام اليوم الاثنين مباراة واحدة لحساب الجولة الخامسة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم ستجمع الطلبة مع الصناعات الكهربائية على ملعب الشعب الدولي في الساعة الرابعة والنصف مساءً.
وتقام يوم غدٍ الثلاثاء مباراتان فيها سيلعب نفط الوسط مع ضيفه اربيل وسيحل النفط ضيفاً على نفط الجنوب.
فيما ستلعب الأربعاء مباراة واحدة تجمع الحدود مع فريق الشرطة، وتختتم الجولة يوم الخميس في مواجهة مرتقبة ستقام في محافظة البصرة تجمع الميناء مع الزوراء.

*************


لاعبو خط الوسط أسلحة حقيقية في الجولة الرابعة للدوري العراقي

بغداد -ميثم الحسني
أسدل الستار على الجولة الرابعة من الدوري العراقي، مساء السبت بمباراة الشرطة والميناء والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.
ورغم امتداد الجولة لخمسة أيام، إلا أنها لم تخل من الإثارة واللمحات الفنية نتيجة تألق عدد من اللاعبين.
موقع كوورة العربي اختار تشكيلة الجولة الرابعة المثالية كالتالي:

حارس عملاق

علي ياسين: تعملق حارس مرمى الطلبة في مباراة فريقه أمام نفط ميسان، وأنقذ مرماه من أهداف محققة وكان سببا رئيسا في خروج فريقه فائزا وتحقيق أول انتصاراته بالدوري.
دفاع متماسك
عصام ياسين: قلب دفاع نفط الوسط عصام ياسين، برج المراقبة لفريقه في مباراة نفط الجنوب. حسين فلاح: مدافع الميناء بالرغم أنه يجيد اللعب في مركز الظهير لكن عندما وظفه المدرب كقلب دفاع وفي مباراة صعبة أمام الشرطة قدم مستوى مميزا.
نياز محمد: مدافع يمين أربيل برغم خسارة فريقه أمام الصناعات لكن لا يمكن إغفال دوره المميز في المباراة وتهديده المتكرر مرمى الفريق المنافس.
محمد كريم: مدافع يسار الطلبة يواصل عروضه المميزة ودوره المؤثر في تشكيلة فريقه.
وسط هداف

سعد عبد الأمير: لاعب وسط الشرطة وعقله المدبر عندما عجز المهاجمون عن تعديل النتيجة أمام الميناء أرسل قذيفة بشباك الحارس ياسين كريم ليسجل واحدا من أجمل أهداف الدوري.
محمد زامل: لاعب وسط الطلبة الماكر محمد زامل عندما شارك كبديل قلب موازين المباراة وتمكن من تسجيل الهدف الأول لفريقه.
علي صلال: لاعب وسط النجف بات هداف الفريق البارع والحل الأمثل الذي يعتمد عليه المدرب حسن أحمد، قاد فريقه للفوز على الكهرباء بتسجيله هدف المباراة الوحيد.
أنس مالك: لاعب وسط الصناعات الكهربائية واحد من أدوات الفوز الذي تحقق على أربيل.

هجوم متمرس

محمد داود: مهاجم فريق النفط تصدر لائحة الهدافين بتسجيله هدف الفوز لفريقه في مرمى الحدود.
مهند عبد الرحيم: مهاجم الزوراء رغم غيابه عن التسجيل لكنه تخصص في التمريرات الدقيقة لزملائه.


*************

تعطيل الدوام في مدرسة
عمو بابا الكروية بسبب كورونا

بغداد – كريم الدوسري
قررت ادارة مدرسة عمو بابا الكروية تعطيل الدوام في المدرسة الى إشعار آخر للوقاية من فيروس كورونا.
وقال مدير المدرسة الدكتور قحطان العزاوي ان هذا القرار جاء استجابة لقرارات خلية الأزمة ودعوة المرجعية بتجنب التجمعات واتباع الاجراءات الوقائية.
واضاف ان ادارة المدرسة حريصة على سلامة الاطفال وستعود الى الافتتاح بعد الاطمئنان بزوال الفايروس وحسب ما يصدر من توجيهات من خلية الازمة ووزارة الصحة.
************
انباء سارة للنوارس قبل مواجهة السفانة في الفيحاء

بغداد – طريق الشعب
تلقى نادي الزوراء، انباءً سارة قبل مواجهة الميناء في إطار مواجهات الجولة الخامسة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وسيواجه النوارس فريق السفانة في الجولة الخامسة من المسابقة يوم الخميس المقبل على ملعب الفيحاء في البصرة.
وذكر النادي عبر موقعه الرسمي، ان "اللاعب احمد فاضل يعود الى تدريبات الفريق الجماعية تحضيراً لمواجهة الميناء يوم الخميس المقبل ضمن الجولة الخامسة لدوري الكرة بعد ابتعاده عن مباراتي الفريق امام الكهرباء وأمانة بغداد بسبب الاصابة".
ويحتل الزوراء المركز الرابع برصيد 7 نقاط، يليه الميناء بالرصيد ذاته في المركز الخامس.


************
ص 8


في النجف
رابطة المرأة تكرّم
والدة الشهيد مهند القيسي

النجف - ملاذ الخطيب
في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، زار وفد من فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، والدة شهيد انتفاضة تشرين مهند القيسي، في منزل عائلتها بمركز المحافظة.
وقدم الوفد إلى والدة الشهيد مهند، "لوح الصمود والتحدي" باسم الرابطة، تقديرا لشجاعتها وصمودها وإصرارها على إكمال مسيرة ولدها، الذي استشهد في ساحة اعتصام النجف في ما عرف بـ "هجوم الأربعاء الدامي".
والدة الشهيد أكدت من جانبها، انها وزوجها ماضيان على خطى ولدهما، متمسكان بمبادئ انتفاضة تشرين، ومصرات على السير قدما نحو تحقيق المطالب العادلة التي ينادي بها الشباب المنتفض.
من جانب آخر، كرّم فرع الرابطة فريق "لتكن أجمل" التطوعي، بلوح تقدير، وذلك تثمينا لما أنجزه من نشاطات فنية تطوعية في ساحة اعتصام النجف وعند مجسر ثورة العشرين، شملت الرسم على الجدران كتعبير عن سلمية انتفاضة تشرين.
ويضم هذا الفريق الذي انبثق من رحم الانتفاضة، مجموعة شباب من كلا الجنسين عندها خيمة في ساحة الاعتصام تحمل اسم "معسكر على الرصيف".

*************

عن الراهن العراقي و"كورونا"
شيوعيو المحمودية ينظمون ندوة جماهيرية

بغداد - مهدي العيسى
نظمت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، صباح الأربعاء الماضي، ندوة جماهيرية في منطقة السيافية جنوبي بغداد.
الندوة التي حضرها عدد من أبناء المنطقة، أدارها الرفيق د. شاكر عبد السادة.
تضمنت الندوة ثلاثة محاور، الأول جرى فيه الحديث عن الراهن السياسي العراقي وموقف الحزب منه. فيما تناول المحور الثاني فيروس كورونا والإجراءات الوقائية التي يتوجب على الجميع اتباعها لتلافي الإصابة به.
أما المحور الثالث فقد ناقش الواقع الزراعي في البلد، وأبرز الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل الارتقاء به وتطويره.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، الذين طالب بعضهم بدعم الجمعيات الفلاحية التعاونية.


**************

شيوعيو النجف يحتفون بعيد المرأة

النجف - عباس البغدادي
نظمت المختصة الفكرية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، صباح السبت الماضي، جلسة احتفاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.
الجلسة التي حضرها عدد من الشيوعيين والشيوعيات، أدارها الرفيق صالح العميدي، مقدما في البداية التهاني إلى النساء في يومهن العالمي، وبصورة خاصة إلى المرأة العراقية المشاركة في انتفاضة تشرين.
ثم قدم نبذة مختصرة عن هذه المناسبة من الناحية التاريخية، وعن الغاية من اعتبار الثامن من آذار يوما عالميا للمرأة. فيما تطرق إلى الحركة النسوية في النجف، مستذكرا عددا من المناضلات والناشطات البارزات.
وساهم عدد من الحاضرين في تقديم مداخلات ومعلومات أغنوا بها الجلسة.

************

عندما تنتصر الإرادة الحرة والدماء الزكية على السلاح
زهير ضياء الدين
الشبيبة الأحرار من أبناء العراق بهروا العالم بشعوبه ومنظماته وأعلامه ببطولاتهم التي يعجز اللسان والقلم عن وصفها وتجسيدها منذ شهور خمسة ومن خلال التصدي بصدورهم العارية تحت راية العراق للسلاح المنفلت وقنابل الغاز المميتة وسلاح الصيد وعمليات القتل والأختطاف التي عجزت في مجملها عن دفعهم لتجاوز سلميتهم وصولاً الى أستباحة دمائهم وأنتفاضتهم وبعد أن تجاوز عدد الشهداء سبعمائة شهيد أضافة الى آلاف الجرحى وعشرات المختطفين والمختطفات بالرغم من أمتلاك القوى السوداء القامعة للانتفاضة لكل الإمكانيات المادية والغطاء الرسمي والتي عجزت عن أيقاف المد الجماهيري لأبناء وبنات العراق الذين تجتمع قلوب وعقول جميع العراقيين في دعمها أنتفاضتهم المجيدة بعد أن تمكنوا من فرض أحترام العراق على جميع شعوب العالم حتى اضطرت ممثلة الأمين العام للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيجازها الذي قدمته لمجلس الأمن الدولي الى وصف المتظاهرين المنتفضين بالشجعان والبواسل.
فهنيئاً لشبيبتنا الأبطال بدورهم التاريخي بعد أن فتحوا صفحة جديدة في تأريخ العراق بدمائهم الزكية.


*************

طالبوا بإطلاق سراح أبنائهم
ذوو المخطوفين ينظمون مسيرة
في ساحة التحرير

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
نظم العشرات من ذوي المخطوفين وشهداء انتفاضة تشرين، الجمعة الماضية، مسيرة راجلة في ساحة التحرير.
ورفع المشاركون في المسيرة، الذين انطلقوا من نفق ساحة الطيران متوجهين إلى التحرير، صور أبنائهم ولافتات طالبوا فيها بالكشف عن مصيرهم وإطلاق سراحهم. فيما طالب ذوو الشهداء بإلقاء القبض على قتلة أبنائهم، ومحاسبتهم.
وحمّل ذوو المخطوفين والشهداء، الحكومة مسؤولية القمع الدموي وجرائم القتل والخطف التي تطال الناشطين والمتظاهرين السلميين.

*************

حملة توعية بشأن "كورونا"
في ميدان الديوانية
الديوانية – وكالات، طريق الشعب
اطلقت مجموعة من طلبة كلية الصيدلة في جامعة القادسية، صباح أمس الأحد في ساحة اعتصام الديوانية، حملة توعية حول فيروس كورونا.
وقال منسق الحملة مؤمل الزيادي، في حديث صحفي، أن هذه الحملة تهدف الى توعية المعتصمين بخطورة فيروس كورونا، وتزويدهم بالإرشادات الوقائية اللازمة لتلافي الإصابة بالفيروس، مضيفا أن فريق الحملة وزع على المعتصمين، كمامات ومعقمات، فضلا عن ملصقات تتضمن إرشادات صحية.

************
جولة إعلامية للتوعية
بمخاطر "كورونا"
الهندية – غانم الجاسور
نظم فريق من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، الخميس الماضي، جولة إعلامية راجلة للتوعية بمخاطر فيروس كورونا وسبل الوقاية منه.
وتجول الفريق في الشوارع العامة والأسواق والمقاهي الشعبية، ووزع على المواطنين نسخا من ملصقات تتضمن تعليمات وإرشادات للوقاية من الفيروس، صادرة عن دائرة صحة محافظة كربلاء.

*************

أغنيات وقصائد في "منتدى السبت"
بعقوبة - محمود العزاوي
أقام "منتدى السبت الإبداعي" التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، أخيرا، أمسية ثقافية تضمنت تقديم لمحة عن حياة الموسيقار العربي محمد عبد الوهاب، وقراءات شعرية في حب الوطن.
الأمسية التي أقيمت على قاعة "كوفي شوب محمود برشلونة" في مدينة بعقوبة، والتي حضرها جمع من المثقفين والناشطين، تحدث في بدايتها المربي الأستاذ زهير، أحد الشخصيات التربوية في المدينة، عن حياة الموسيقار العربي محمد عبد الوهاب، وقدم لمحات عن سيرته الفنية، ثم أدى باقة من أغنياته.
المحور الثاني من الأمسية تضمن قراءات شعرية للشاعر عبد الله أبو شمس وابنته الموهوبة شمس، اللذين قرءا قصائد تغنيا فيها بانتفاضة تشرين وحب الوطن.
************

في ساحة اعتصام كربلاء
حملة شبابية إرشادية
حول فيروس كورونا

‏كربلاء - طريق الشعب
نظم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة كربلاء، أخيرا، حملة ميدانية إرشادية حول مخاطر فيروس كورونا وطرق الوقاية منه.
الحملة التي شملت ساحة الاعتصام في مركز مدينة كربلاء، وزع المساهمون فيها على المعتصمين والمواطنين الآخرين، ملصقات تتضمن إرشادات صحية للوقاية من الفيروس وتجنب الإصابة به.
وفي السياق، نشر فرع الاتحاد على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يتضمن إرشادات وقائية لمواجهة فيروس كورونا.

************

د. علي مهدي في خيمة ثوار التحرير
حول رسالتَيْ رئيسَيْ الوزراء المكلف والمستقيل "قانونيا وسياسيا"

بغداد - غالي العطواني
ضيّفت "خيمة ثوار التحرير"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، عصر الخميس الماضي، د. علي مهدي، الذي تحدث في جلسة عنوانها "رسالتا رئيسي الوزراء المكلف والمستقيل بين الاستحقاقات القانونية والسياسية".
حضر الجلسة التي نظمت في الهواء الطلق أمام الخيمة، جمهور من الناشطين والمعتصمين والمهتمين في الشأن السياسي. وقد أدارها الناشط المدني حسين علوان، واستهلها مقدما نبذة عن الضيف وعن موضوعة الندوة.
د. علي مهدي تطرق في مفتتح حديثه إلى انتفاضة تشرين المتواصلة في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، وأجرى مقارنة بينها وبين بعض الحركات الثورية التي شهدها العراق خلال العصر الحديث، مشيرا إلى أن هذه الانتفاضة أثبتت أنها أقوى من ثورة العشرين، وإنها سوف تؤسس دولة مدنية جديدة بعيدا عن الطائفية والعنصرية.
بعدها تحدث الضيف عن حكومة محمد توفيق علاوي، الذي كلف بتشكيل الحكومة الانتقالية واعتذر عن هذا التكليف جراء الضغوط السياسية التي تعرض لها، موضحا أنه حتى هذه اللحظة لم يجر الإعلان عن الكتلة التي رشحت علاوي لتشكيل الحكومة المؤقتة، وانه لا توجد أي رسالة تحريرية حول هذا الترشيح.
وبيّن ان "هناك خرقا دستوريا في هذا الترشيح لنص المادة (76)"، موضحا أن "مشاورات تشكيل الحكومة المكلفة لم تكن علنية، وكان هناك اهمال لقرارات ومطالب الانتفاضة بالرغم من ادعاء علاوي بأنه من الداعمين لها".
وأشار د. مهدي إلى ان الحكومة يجب ان يصوت عليها البرلمان في حال القبول بها أو رفضها، وذلك بحسب السياقات الدستورية، مبينا أن "علاوي كان يعول على الأغلبية في التصويت على حكومته، وخاصة من قبل احزاب المكون الشيعي، ويكسر قاعدة الترشيح للمناصب من خلال قادة الكتل، والتي تعامل معها بشكل مزدوج ، وكان من المفروض عليه ان يتفق مع قادة الكتل في مشاوراته، لكن عند ظهور قائمة اسماء الكابينة الوزارية المقترحة أثير الكثير من التساؤلات والاعتراضات ، وان رسالة الاعتذار تعتبر الفشل المؤكد في تشكيل حكومته".
ونوه الضيف إلى أن "القوى السياسية المتنفذة اعتبرت ان الحكومة هي للتهيئة لانتخابات مبكرة، لذلك أرادت المشاركة فيها لتضمن وجودها في المشهد السياسي القادم".
وتابع قائلا، أن "الصورة بدت واضحة. فهناك مخاوف من ضياع المناصب، وجميع احزاب المكونات السياسية تتحمل مسؤولية ما يحدث".
أما من ناحية رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، فقد أشار الضيف إلى ان "لديه معايير فردية. فهو يتحمل مسؤولية قتل المتظاهرين، وإن الفساد الإداري والمالي في حكومته وصل إلى حالات قصوى"، مضيفا أن الجماهير المنتفضة ساهمت في سحب دعم المرجعية الدينية للسيد عبد المهدي، لذلك قدم استقالته، وكان من الواجب ان تُقدم إلى رئيس الجمهورية لكنه تقدم بطلب الاستقالة الى البرلمان، وهذا خرق وتجاوز للمادة 18 للنظام الداخلي لمجلس الوزراء رقم 2 لسنة 2019. فالأصح أن يقدم استقالته إلى رئيس الجمهورية وليس البرلمان، الذي يحل محله وفق نص المادة 81 من الدستور، التي تنص على ان يقوم رئيس الجمهورية مقام رئيس الوزراء عند خلو المنصب".
وألقى د. مهدي خلال حديثه، الضوء على الدستور العراقي، مشيرا إلى انه "من الدساتير التي لا يحق بموجبها للسلطة التنفيذية، أكان ذلك رئيس الجمهورية ام رئيس مجلس الوزراء، حل البرلمان إلا بإرادته المنفردة ومن خلال الاكثرية المطلقة لأعضائه، وهو في ذلك قريب للكنيست الاسرائيلي، وهو ما يسمى بالحل الذاتي".


******************

سفرة إلى الأهوار في يوم المرأة العالمي

الناصرية - باسم صاحب
في عشية يوم المرأة العالمي 8 آذار، نظم فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة ذي قار، الخميس الماضي، سفرة عائلية إلى أهوار الجبايش شرقي المحافظة.
وكان فرع الرابطة، بحسب تصريح سكرتيرته إيمان الأمين لـ "طريق الشعب"، قد قرر خلال اجتماعه الأخير تنظيم فعاليات عديدة في مناسبة اليوم العالمي للمرأة، تحت شعار "ثوري وأنت التغيير".
وذكرت الأمين أن هذه السفرة تأتي ضمن الفعاليات، مبينة أن السفرة شهدت تنظيم ندوة إرشادية حول مخاطر فيروس كورونا وسبل الوقاية منه.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg