العدد 140 السنة 85 الأحد 8 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
بيان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
نحو التحرك العاجل لانقاذ شعبنا ووطننا
تشهد الاوضاع في بلادنا بمرور الايام والاسابيع مزيدا من التعقيد والتشابك والتدهور، وتستفحل الازمة العامة بابعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فيما تطحن البلاد ازمة بنيوية مفتوحة على الاحتمالات كافة، بما فيها الاسوأ. وبجانب هذا تتكاثر المشاكل مستعصية الحل في اطار منظومة الحكم الفاشلة، القائمة على منهج المحاصصة الطائفية – الاثنية والبناء المكوناتي.
وفي حين تتعمق هذه الازمة بجوانبها المتعددة، تُظهر القوى المتنفذة والمتشبثة بالسلطة عجزا واضحا عن تقديم حلول ومخارج لها. وتجلى ذلك مؤخرا في الفشل البيّن في تشكيل حكومة السيد محمد توفيق علاوي وتمريرها في مجلس النواب، الامر الذي عكس ازمة المنظومة السياسية بكاملها، وخطل الآليات النافذة في ادارة الدولة منذ ٢٠٠٣، وعلى الصعد كافة.
ويجسد هذا الفشل في الوقت نفسه اجواء عدم الثقة السائدة ما بين القوى والكتل المتنفذة، وبينها جميعا وابناء الشعب وشبيبته، الذين انتفضوا عليها وعلى حكمها ونهجها ونمط تفكيرها، ساعين الى تخليص البلد من التدهور والفساد والبؤس والجوع والمرض وثلم القرار الوطني المستقل، ومن فوضى السلاح وتغول المليشيات وضياع هيبة الدولة، ومتطلعين الى اقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية .
وفي هذا السياق نرى أن المهمة الملحة اليوم هي تشكيل حكومة وطنية جديدة مؤقتة ومصغرة، من دون ابطاء ومماطلة وبعيدا عن نهج المحاصصة واخطبوط الفساد، بما يقي العراق من المزالق الخطرة الناجمة عن الاستعصاء السياسي والتدخلات الخارجية، وبما يضمن تداول دستوري وسلمي للسلطة، يضع في الاعتبار الحقائق الجديدة التي أفرزتها الانتفاضة.
وبناء عليه يتوجب ان يقوم رئيس الجمهورية بالخطوات الضرورية لاختيار وتكليف رئيس للوزراء، وفقا للدستور وبموجب معايير الوطنية والكفاءة والنزاهة والاستقلالية، والقدرة على اتخاذ القرار وعلى تنفيذ البرنامج الحكومي الموقت، بعيدا عن المناطقية والطائفية السياسية والتحزب الضيق والاملاءات الخارجية.
ويهمنا ان نشدد في الوقت عينه على وجوب مباشرة الحكومة المؤقتة فور تسلمها مهامها، بالعمل على تحقيق الآتي :
• اجراء الانتخابات المبكرة في موعد لا يتجاوز السنة كحد اقصى.
• مراجعة قانون انتخابات مجلس النواب، واعتماد صيغة منصفة وعادلة.
• مراجعة تشكيل مفوضية الانتخابات بما يضمن ان تكون مستقلة حقا، وقادرة على ادارة عملية انتخابية نزيهة وشفافة وذات صدقية، بعيدا عن المال السياسي والسلاح، وباشراف دولي فاعل.
• اعلان ضحايا الانتفاضة والاحتجاجات شهداء للشعب، ووقف القمع ضد المنتفضين واطلاق سراح المعتقلين منهم وإبطال اجراءات ملاحقتهم والكشف عن مصير المغيبين. كذلك اعلان نتائج التحقيق في قضية قتل المنتفضين والمحتجين، ومحاسبة كل من تورط في الجرائم المرتكبة بحقهم.
• مباشرة إجراءات جدية وملموسة لمكافحة الفساد، وتقديم المتهمين بمختلف مستوياتهم، خاصة الكبار، الى القضاء.
• انجاز الخطوات الآنية العاجلة لتأمين القوت للشعب، وتطمين حاجاته المعيشية والخدمية الملحة.
ان تحقيق هذه الاهداف وغيرها مما يتطلع اليه الشعب والانتفاضة ويطالبان به، يستلزم خلق ارادة شعبية وطنية ضاغطة على القوى المتنفذة، عبر توسيع الانتفاضة وتنظيم صفوفها وزيادة مساحة تأثيرها وتوحيد رؤاها وتصوراتها، وفتح حوارات جدية بين المنتفضين وسائر القوى والشخصيات الوطنية الداعمة لهم والتي تحملت معهم الظروف الصعبة التي مرت بها الانتفاضة، وشاركتهم شرف تقديم الشهداء والتضحيات، لتأمين قيام اصطفاف شعبي وسياسي وطني واسع، داعم ومساند للانتفاضة، بما يديم زخمها وحيويتها ومواصلة الضغط لتحقيق اهدافها، وفتح الطريق امام التغيير المنشود الذي بات ضرورة ملحة.
ختاما ندعو جماهير شعبنا والقوى المدنية الوطنية والديمقراطية، التي تشاركنا هذه الرؤى والتوجهات، الى التحرك العاجل لانقاذ البلد من الازمة المستعصية، والى تفعيل دورها والارتقاء بتنسيق مواقفها واجراءاتها، والسير معا نحو تحقيق اهداف الشعب وتطلعه الى عيش آمن وكريم وحياة مدنية، في ظل دولة مؤسسات وقانون تحترم حقوق الانسان، وتسود فيها قيم المواطنة والعدالة الاجتماعية.
5-3-2020
**********
على طريق الشعب...
مجدا للمرأة العراقية
في يومها العالمي

يحل الثامن من آذار -يوم المرأة العالمي هذه السنة، في وقت تسطر فيه النساء العراقيات، لا سيما الشابات، صفحات جديدة مجيدة في سجل نضالات المرأة العراقية.
فآذار هذه السنة يحمل صوراً زاهية لمشاركة فاعلة واستثنائية للمرأة في انتفاضة تشرين. فهي المحتجة، والمسعفة، والمعينة، والمنظمة، والمحرضة.. وهي الرمز والامثولة والايقونة!
ويحمل آذار هذه المرة ايضاً، تباشير الوعي الذي تملكه الآلاف ممن كن وما زلن يلهبن حماس المنتفضين، ليمضوا قدما نحو تحقيق الأهداف الوطنية النبيلة للانتفاضة.
نعم .. فأمام انظارنا وأنظار العالم أجمع، راحت المرأة تنافس الرجل وتسابقه، لتحتل مقدمة المشهد الاحتجاجي العراقي.
ولم تكن مشاركة المرأة في الانتفاضة بهذه الكثافة أمراً غير متوقع. فهي شريكة في المحنة ومعاناة شظف العيش، قد اصابها الكثير الكثير من البؤس والاستغلال والامية والبطالة والتهميش.
والمؤكد أنه يحق لها، وهي تشارك اخواتها في بلدان العالم عيدهن السنوي، ان تعتز وتفخر بمسيرتها وبما قدمته لشعبها وكفاحه، ولقواه الوطنية والديمقراطية، ومنها حزبنا الشيوعي العراقي، وبالسفر النضالي الثرّ للحركة النسوية العراقية على امتداد تاريخ البلاد الحديث.
واذ نحتفل نحن الشيوعيين العراقيين اليوم، مشاركين المرأة العراقية إحياء عيدها، فإننا نعتز بمواقف حزبنا الثابتة في الانتصار للمرأة وتحريرها وتحقيق انعتاقها الاقتصادي والسياسي الكاملين، وضمان المساواة لها وتكافؤ الفرص. هذا الى جانب الدعوة والعمل على توفير امكانات اسهام المرأة بفاعلية في بناء العراق الجديد -العراق المدني الديمقراطي الذي لا مكان فيه للتمييز والاضطهاد، والذي تسوده مبادئ المواطنة والعدالة الاجتماعية وتأمين حرية المرأة واتاحة فرص الرقي لها والازدهار.
اليوم نحيي نشاط وعطاء رفيقاتنا الشيوعيات وكل الناشطات المدنيات الوطنيات والديمقراطيات، ونعبر عن اعتزازنا الكبير بالمرابطات في سوح الحراك الجماهيري والدفاع عن الحقوق الأصيلة، حقوق النساء والشعب كله في الحرية والكرامة والتقدم، ونجدد افتخارنا ببنات شعبنا الكثيرات المبدعات في شتي ميادين الحياة ومجالات العمل في المجتمع.
المجد للباسقات اللواتي قدمن ارواحهن قرباناً للقضايا العادلة، شهيدات الحركة النسوية والتقدمية العراقية والعالمية.
عاش الثامن من آذار - عيد المرأة العالمي.
******
نائب: كتل سياسية تعرقل تمرير قانون المحكمة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مجلس النواب باسم خشان، أمس السبت، أن عدم التصويت على تمرير قانون المحكمة الاتحادية سيعطل إجراء الانتخابات المبكرة، مبينا أن بعض الكتل السياسية هي من تعرقل تمرير هذا القانون. وقال خشان في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض الكتل السياسية تتعمد عدم تمرير قانون المحكمة الاتحادية لإفشال إجراء الانتخابات المبكرة"، لافتا إلى إن "عدم تمرير القانون سيدخل البلاد في أزمة دستورية غير قابلة للحل". وأضاف النائب، أن "مجلس النواب غير قادر في الوقت الحالي على الذهاب نحو انتخابات مبكرة كون المحكمة الاتحادية غير مكتملة النصاب ولا يحق لها وفق القانون المصادقة على نتائج الانتخابات"، مبينا أن "المجلس في حال فشل خلال فصله التشريعي الحالي بتمرير قانون المحكمة الاتحادية، فإن البلاد ستدخل في أزمة دستورية من خلال عدم المقدرة على أجراء أي انتخابات". وأكدت اللجنة القانونية البرلمانية، في وقت سابق، قرب طرح مشروع قانون المحكمة الاتحادية الذي يعتبر أحد القوانين المثيرة للجدل للقراءة الأولى، مشيرة إلى أن القانون بات جاهزا للتصويت بعد تأخره بسبب المناكفات السياسية.
*******
كارثة اقتصادية
محدقة !

عديدة هي التصريحات التي تناولت اخيرا اوضاعنا الاقتصادية، ومن آخرها ما صدر عن النائب هيثم الجبوري، رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب، واكد فيها ان العراق يعيش أزمة اقتصادية كارثية.
وأخطر من هذا جاء قوله وهو في موقع المسؤولية: " اذا استمر الوضع المالي في التدهور والانحدار، فسينهار العراق في عام ٢٠٢٣ ".
ولفت الى ان تفشي الفساد وضياع الأموال العامة هما من اسباب هذا التدهور، وقال انه في بعض وزارات الحكومة المستقيلة " حدث فساد مهول في سنة واحدة، يعادل الفساد الحاصل منذ ٢٠٠٣".
في السياق نشير الى ان سعر بيع برميل النفط الواحد الذي اعتمد في حساب عائدات موازنة 2020 قد حدد بـ ٥٦ دولارا، فيما هو الان قد هبط الى ٤٨ دولارا بسبب انتشار كورونا ، ولأسباب أخرى ذات علاقة بأوبك والمصدرين خارجها.
وكل هذا يجري بالطبع على مرأى ومسمع الحكام والمسؤولين في السلطات الثلاث.
فماذا هم فاعلون؟ ام انهم سينتظرون وقوع الكارثة .. ثم يرون؟

راصد الطريق
*********
بنادق الصيد تستهدف المتظاهرين مجددا في بغداد
مسيرات واحتجاجات غاضبة للمنتفضين
بغداد – طريق الشعب
واصل المنتفضون خلال اليومين الماضيين، فعالياتهم الاحتجاجية المتنوعة في مدن ومواقع عدة تشهد احتجاجات مستمرة للتأكيد على المطالب والمضي في الحراك الشعبي المستمر منذ شهور. بينما واصل مسلحون ملثمون من جانبهم استهداف المتظاهرين في بغداد ببنادق الصيد التي اسقطت عددا جديدا من المصابين دون أي تحرك من الجهات المعنية لإيقاف هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها.
استهداف متظاهري التحرير

في ساحة التحرير، كثف مجهولون مسلحون وأمام أنظار القوات الأمنية، حملاتهم الإجرامية ضد المتظاهرين، ما تسبب في سقوط عدد من الجرحى بين صفوفهم.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، أن "ملثمين يتواجدون مع القوات الأمنية عند مدخل ساحة التحرير من جهة الخلاني يواصلون حملاتهم المفاجئة تجاه المتظاهرين، واستخدموا بنادق الصيد التي أثارت استهجان أوساط شعبية كبيرة، فيما سقط جرّاء هذا الاستهداف، عدد كبير من الجرحى بين صفوف المنتفضين".
واضاف رضا، إن "المتظاهرين واصلوا حضورهم بشكل لافت الى ساحة التحرير والاماكن المحيطة بها رغم الاستهداف المستمر وتزايد حالات الاصابة في الرأس والعين جراء استخدام بنادق الصيد (الصجم) من قبل هؤلاء الملثمين"، مبينا أن "المتظاهرين ناشدوا الضباط والمنتسبين الشرفاء في وزارة الدفاع بحماية ساحات الاحتجاج التي لم تقم بواجبها المعهود اليها".

مسيرة الشهداء في البصرة

ومن جانب آخر، نظم المئات من المواطنين في محافظة البصرة مسيرة استذكارية لشهداء الانتفاضة انطلقت من شارع العشار باتجاه ساحة البحرية مركز الاعتصام الرئيس في المحافظة.
واكد المتظاهر سيف مهدي لـ"طريق الشعب"، أن "المسيرة تأتي للتأكيد على المطالب المشروعة للانتفاضة في تشكيل حكومة وطنية بعيدة عن نفوذ المليشيات والمتنفذين وتكون قادرة على كشف ومحاسبة قتلة المتظاهرين من خلال محاكمات علنية"، مضيفاً أن "المتظاهرين في المحافظة يؤكدون على عدم التراجع الى حين تحقيق المطالب الكاملة للانتفاضة واهمها تحديد موعد للانتخابات المبكرة والانتهاء من قانون الانتخابات".

مسيرات في ساحة الحبوبي

وفي سياق ذي صلة، نظم المئات من أهالي قضائي سوق الشيوخ والفهود مسيرة تضامنية أخرى في ساحة الحبوبي مركز الاعتصام الرئيس في محافظة ذي قار.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن "المسيرات التي ينظمها أهالي محافظة ذي قار تأتي للضغط على الكتل السياسية بسرعة الاستجابة للمطالب المشروعة للمتظاهرين والمتمثلة في اختيار شخصية وطنية مستقلة لمرحلة انتقالية تعمل على تنفيذ مطالبهم"، مضيفا أن "المتظاهرين طالبوا بحل البرلمان على أن يسبق ذلك المصادقة على قانون الانتخابات وتحديد موعد لها".

الكوت ومطالب المنتفضين

في غضون ذلك، انطلقت تظاهرة في مدينة الكوت من ساحة التظاهرات الرئيسة في المحافظة إلى السوق المركزي في المدينة مطالبة بتحقيق المطالب المشروعة للمنتفضين.
وبيّن مراسل "طريق الشعب"، علاء البعاج، إن "هذه المسيرة تأتي للتأكيد على استمرار المتظاهرين في السعي الى تحقيق مطالبهم بتحديد موعد الانتخابات وتسمية رئيس وزراء مستقل"، منوهاً إلى إن "المتظاهرين طالبوا الحكومة المحلية بالضغط بشكل أكبر لتفعيل قرار غلق منفذ زرباطية الحدودي مع إيران لتجنب المزيد من الإصابات بمرض كورونا".
تظاهرات مطلبية في المثنى

من جانبهم، جدد أهالي منطقة النصر "الجربوعية" الواقعة في مركز مدينة السماوة، مطالباتهم بتحسين الواقع الخدمي في منطقتهم وزيادة عدد عمال النظافة وإكساء الطرق في المنطقة.
ووفقا لمراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، فأن "أهالي المنطقة نظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي في المنطقة والتي تعاني منذ سنوات من الإهمال وسوء حالة الطرق". فيما أقدم محتجون في قضاء الرميثة شمالي المحافظة على قطع الطريق بحرق الإطارات احتجاجا على تصريف مياه المجاري في نهر العلاوية.
وأوضح المواطن، نعيم حسين خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "مياه المجاري يجري تصريفها في النهر الذي يمر بمنطقتهم والذي يطلق عليه العلاوية دون الالتفات إلى الضرر البيئي الذي يلحق بالمواطنين وانبعاث الروائح الكريهة وانتشار الاوبئة"، لافتاً الى إن "اهالي المنطقة ناشدوا الجهات المعنية بوقف التصريف لكن دون جدوى".
*************


ص 2

نائب: مخيمات النازحين معرضة لكارثة بسبب فايروس كورونا

بغداد – طريق الشعب
حذرت النائب انتصار الجبوري، أمس السبت، من كارثة تحيق بمخيمات النازحين في البلاد بسبب فيروس كورونا.
وقالت الجبوري في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عشرات الآلاف من الأسر النازحة لم تعد حتى الآن الى منازلها في المناطق المحررة ومنها نينوى وهناك من 10-12 ألف أسرة لاتزال تعيش في المخيمات التي هي في وضع انساني صعب ومعقد للغاية، ووضع صحي مهمل وهي مكتظة بالأطفال والنساء داخل خيم متقاربة جدا".
واضافت النائب، أن "مخيمات النازحين هي اضعف حلقة في مواجهة فايروس كورونا لو انتشر"، داعية الى "ضرورة الانتباه الى ملف الوقاية من الفايروس في المخيمات واجراء عمليات تطهير وتعفير عاجلة ونشر حملات توعية لان المخيمات بأمس الحاجة لتفادي انتقال المرض اليهم".

*************

اضاءة ...

هل "وباء السلطة"
اشد فتكا من كورونا ؟

المنتفضون والمحتجون على حق تماما عندما يقولون ان "وباء السلطة " بما يعنيه من تشبث للمتنفذين بها وفسادهم وفشلهم، وتسببهم في كل المآسي والكوارث التي حلت ببلدنا، وإيصالهم الأوضاع الى ما هي عليه من تردٍ، اخطر من فايروس كورونا. فالمتنفذون وحدهم يتحملون مسؤولية إفقار قدرات البلد، ليس في التصدي للفايروس الوقح وغيره من الأمراض المتوطنة والوافدة، بل في عموم التدهور الذي نشهده على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية والخدمية والمعيشية.
والمحتجون يدركون بالتأكيد المخاطر الناجمة عن كورونا، وتداعيات تفشيه في بلدنا على حياة المواطنين وعليهم في آن، وهم الذين ضحوا بارواحهم وقدموا التضحيات الجسام من اجل صحة المواطن وسعادته وكرامته وأمنه .
وقد اختصروا ذلك كله في شعارهم العتيد " نريد وطن " كي لا يشعر العراقي بحالة الاغتراب وهو على ارضه، وكي تسخر كل إمكانات الوطن لخدمة المواطنين وتقدمهم ورقيهم، وإغناء حياتهم، ومن اجل ان يعود الوطن الى أهله وناسه، ويفتح ذراعيه لاحتضانهم جميعا ، من دون تفرقة او تمييز. وهي أيضا صرخة وطموح الى عودة الوطن حرا مستقلا، يضع ارادته وقراراته وخيراته أولا وقبل كل شيء في خدمة بناته وابنائه .
واذا كان الفايروس اللعين قد ازهق للاسف أرواح عدد من العراقيين وأصاب آخرين ، فان " وباء السلطة "، وباء المتنفذين، يواصل القتل الممنهج للعراقيين منذ ما يزيد عن ١٦ سنة عجاف. سنوات ظل العراق خلالها " يتقدم الى الوراء " وتضاعفت سرعة ذلك بعد حالات الاستعصاء السياسي وبوادر الأزمة الاقتصادية، التي تلوح في الأفق جراء هبوط أسعار النفط واستمرار انحدارها لاسباب عدة، فِي مقدمتها انتشار كورونا ووصوله الى بلادنا، التي فيها ما فيها من صعوبات وإشكالات جدية في النظام الصحي ومن محدودية في الإمكانات، كما قال وزير الصحة والبيئة. وليس من غير المستغرب ان يقال سوى هذا، مع تواصل الفساد والعبث والإهدار الكارثي لموارد البلد وخيراته، ومع الفشل الذريع في بناء قاعدة لعملية تنمية حقيقية .
فـ " وباء السلطة " بهذا المعنى هو الأخطر، وهو المتسبب في أوبئة عدة. وحتى وباء كورونا لم يُتخذ حتى اللحظة من الإجراءات ما هو كاف للتصدي له، قياسا ببلدان اقل إمكانية من العراق. ويبقى السؤال عن الإمكانية الفعلية لتطبيق ما يعلن من إجراءات في هذا السياق، ومدى الجدية في ذلك. فهناك مثلا عدم التحكم تماما في حدودنا وفي حركة النقل والعبور بين العراق والجارة ايران، او مع غيرها من الدول التي انتشر فيها المرض وغدت بؤرا للعدوى ولانتقالها.
من المؤكد ان شعبنا يريد الخلاص من كورونا في أسرع وقت، وهو يتمنى ذلك لبقية شعوب العالم ايضا بمن فيها الشعب الإيراني، ولكنه يريد في الوقت ذاته الخلاص من "وباء السلطة" المدمر والكارثي، وإزاحة كابوسه الجاثم على صدور العراقيين، كي يعاودوا تنفسهم الطبيعي، وكي تنطلق عملية بناء عراق جديد قادر وبكفاءة على مكافحة كورونا، والتصدي للآثار الثقيلة التي تركها حكم ١٦ عاما لقوى همها الأساس تنمية أموالها وسلطتها على حساب مصالح الوطن والشعب.
ومن هنا التشديد على ضرورة وراهنية شعار التغيير المطلوب والمرتجى .

محمد عبد الرحمن

*************

دعوة إلى تغيير خلية الأزمة بسبب ضعف ادائها
قرارات حكومية جديدة للوقاية من "كورونا" والصحة العالمية تشيد بالإجراءات

بغداد – طريق الشعب
أصدرت خلية الأزمة المعنية بالتصدي لفايروس كورونا، أمس الأول، مجموعة من القرارات التي تعلقت بالمواطنين والوافدين والوزارات والجهات ذات العلاقة، وفيما اعتبر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في العراق، أن عدد حالات الشفاء ستزداد في العراق، وأشاد بالإجراءات العراقية للوقاية، دعا عضو في لجنة الصحة البرلمانية رئيس الوزراء إلى تغيير خلية الازمة بسبب "ضعف الأداء" وتشكيل أخرى تكون برئاسته.

قرارات مهمة

وذكرت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "الحاقا بالقرارات المنبثقة من لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 والتزاما بقانون الصحة العامة وحفاظا على أرواح مواطنينا قررنا، حث العراقيين المقيمين في إيران على العودة لغاية قبل آذار 2020 وبعد هذا التاريخ تمتنع المنافذ الحدودية كافة عن استقبال العراقيين باستثناء مطارات بغداد والبصرة والنجف واربيل، إيقاف حركة التبادل التجاري في المنافذ البرية مع إيران ودولة الكويت من 8 اذار ولغاية 15 اذار، استمرار عملية التبادل التجاري في المنافذ البحرية والجوية بشرط تقديم شهادة صحية تؤكد سلامة الطواقم والبضائع من الفايروس، استمرار غلق المحلات العامة كالمراكز التجارية (المولات ودور السينما والمقاهي والمطاعم والمسابح وقاعات المناسبات والمنتزهات والنوادي والمنتديات الاجتماعية) وإلى اشعار آخر، وعلى هيئة الاستثمار عدم مطالبة المستأجرين في المراكز التجارية ببدل ايجار خلال فترة التوقف واعتبار ذلك من الظروف القاهرة".
وأضاف البيان "الاستمرار في منع حركة الوافدين الاجانب القادمين من فرنسا واسبانيا، الدعم والتنسيق مع وزارة الصحة في اقليم كردستان لتوفير المتطلبات والمستلزمات المالية المطلوبة، تشكيل خلية ازمة في كل وزارة برئاسة الوزير المعني تتولى تنفيذ مقررات لجنة الأمر الديواني رقم 55 لسنة 2020 في ما يخص مهامها وواجباتها، الاستمرار في تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات التربوية كافة ويشمل ذلك معاهد التدريس الخصوص لغاية 21 اذار الحالي، الاستمرار في تعطيل الدوام الرسم في الجامعات والمعاهد العراقية ولغاية يوم 21 وايجاد طرق بديلة لتعويض فترات الانقطاع عن الدوام مع استمرار اساتذة كليات الطب المنسبين الى المستشفيات التعليمية بالدوام وذلك للحاجة الماسة لهم، يكون الدوام الرسمي في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمؤسسات الحكومية الاخرى بشكل متناوب بنسبة 50 في المائة باستثناء الاجهزة الامنية والصحية والخدمية ذات العلاقة لشهر واحد من تاريخ اصدار هذا القرار، توجيه الفرق المعنية في وزارة الصحة ومديرية الدفاع المدني بتعفير كافة المخيمات الخاصة بالنازحين في عموم العراق وتوفير المتطلبات المادية لذلك، التعاون والتنسيق بين كافة الجهات من اجل نشر الوعي الصحي والوقائي بين افراد المجتمع وتخصيص مبالغ مالية على وجه السرعة لإدامة حملة التوعية والتثقيف التي تقوم بها وزارتا الصحة والداخلية، التعاون والتنسيق مع الاجهزة الامنية كافة بما يضمن الحد من انتشار الفايروس، الالتزام من قبل كافة المحافظين بقرارات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وتوحيد لغة الخطاب".

الصحة العالمية
وتزايد المتعافين

وفي السياق، أعلن مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في العراق، أدهم إسماعيل، عن إرسال مستلزمات صحية وعدد من كبار الخبراء في المنظمة من سويسرا إلى العراق، مؤكدا أن عدد حالات الشفاء ستزداد في العراق.
وقال إسماعيل في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "منظمة الصحة العالمية تشيد بإجراءات وقرارات خلية الأزمة العراقية"، لافتا إلى أن "عدد الحالات المسجلة في العراق بفيروس كورونا قليلة، مقارنة بدول الجوار ذات التماس مع إيران".
وأضاف، أن "عدد حالات الشفاء من الفايروس سيزداد في العراق، علما أن شحنة من الأجهزة الطبية والمستلزمات الصحية ستصل اليوم"، مشيرا إلى أن "وفداً يتكون من ستة من كبار الخبراء في المنظمة، من سويسرا ومصر سيصلون إلى العراق يوم الثلاثاء المقبل"، مؤكدا أن "الإجراءات في المطارات متوافقة مع معايير الصحة العالمية، إضافة الى أن معظم الحالات المصابة بفيروس كورونا في العراق خفيفة ومتوسطة، ونسبة شفائها عالية جداً"، فيما لفت إلى أن "العراق ستصله اليوم شحنة من الأجهزة والمعدات والكمامات الطبية، بالإضافة الى أن هناك شحنات أخرى ستصل تباعاً".

مطالبة بتغيير خلية الأزمة

في المقابل، طالب عضو في لجنة الصحة البرلمانية، رئيس الوزراء بتغيير خلية الازمة الخاصة بفايروس كورونا.
وقال النائب، جواد الموسوي، في بيان مقتضب "اطالب رئيس الوزراء بتغيير خلية الازمة بشأن فايروس كورونا لعدم جديتها في التعامل مع خطورة المرض وضعف ادائها على ارض الواقع"، مشددا على ضرورة "ان تكون خلية الازمة برئاسة رئيس الوزراء شخصيا وعضوية لجنة الصحة والبيئة البرلمانية".
يُشار إلى أن إجراءات كثيرة واصلت الدوائر الصحية والجهات ذات العلاقات باتخاذها في الإقليم والمحافظات للوقائية من خطر الفايروس، من خلال حجز حالات مشتبه بها وغلق المقاهي وأماكن التجمع وبعض المزارات الدينية، فضلا عن حملات التعفير والتثقيف وغيرها.

*************

رابطة المرأة العراقية: نحو وحدة الجهود لتحقيق المزيد من الفرص في بيئة خالية من العنف والتمييز

بغداد – طريق الشعب
أصدرت رابطة المرأة العراقية، بيانا في مناسبة اليوم العالمي للمرأة، وفيما يلي نصه:
في الثامن من آذار نستعد لاستذكار نضالات النساء العراقيات والصور البطولية التي تسجلها المرأة عبر التاريخ رغم الظروف الصعبة والتحديات الكثيرة التي تجعلهن عرضة لأبشع أشكال الانتهاك دون حماية أو اجراءات عاجلة للوقاية من العنف بجميع أنواع واشكاله.
نحتفل في الثامن من آذار والنساء والفتيات العراقيات يقفن في ساحات الاحتجاج الى جانب جميع الشرائح والفئات المجتمعية الثائرة والمطالبة بالتغيير والساعية لبناء دولة المؤسسات وسيادة القانون القائمة على احترام حقوق الانسان وحفظ كرامة جميع العراقيات والعراقيين دون تمييز.
رغم كل مظاهر الاقصاء والتهميش والتراجع الكبير في حقوق النساء والفتيات وما يتعرضن له يومياً من عنفٍ ومحاولات للإساءة والتشهير والخطف والقتل اثناء مشاركتهن في التظاهرات، الا ان المرأة العراقية اكدت على صمودها امام كل الصعوبات وتمكنت من أثبات دورها وكسرت نمطية المشهد الذي يمتاز بالهيمنة الذكورية والعشائرية.
نحن رابطة المرأة العراقية نطالب بضرورة التزام العراق بالتوصيات والملاحظات الختامية للجنة سيداو حول العراق، بدءا بموائمة التشريعات الوطنية مع النصوص والاتفاقيات الدولية، ومكافحة جميع أشكال التمييز ومظاهر العنف عبر الاسراع بسن تشريعات رادعة، بالإضافة الى مراعاة النوع الاجتماعي في كافة المستويات الوطنية والمحلية وحتى الدولية، والعمل على توفير الرعاية الكاملة (للأرامل والمطلقات وذوات الاحتياجات الخاصة والناجيات من العنف الجنسي) ووضع آليات لحماية المدافعات والمدافعين في مجال حقوق الانسان وقضايا المرأة وحرية التعبير، واتخاذ اجراءات عاجلة لمتابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية الهادفة لتحسين اوضاع النساء في المدن والارياف، وتمكينهن اقتصادياً في القطاعين العام والخاص للنهوض بواقعهن، وتعزيز وزيادة مشاركتهن في حل وادارة الازمات والاغاثة واعادة الاعمار ورصد الاجراءات الحكومية المتخذة والمتابعة والتقييم.
وفي هذه المناسبة تهنئ رابطة المرأة العراقية كافة النساء على اختلاف ألوانهن وانتماءاتهن وافكارهن في العراق والعالم، مؤكدين على ضرورة وحدة الجهود لخلق شراكة فعالة وقوة ضاغطة ومؤثرة في المجتمع تساهم في حماية المكتسبات في حقوق المرأة وتحقيق المزيد من الفرص في ظل بيئة آمنة ومستقرة خالية من العنف والتمييز.

************

"مجلس المفوضية": الانتخابات المبكرة مشروطة بإكمال قانون الانتخابات وجداوله

بغداد – طريق الشعب
رهن مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس السبت، إجراء الانتخابات المبكرة باستكمال تشريع قانونها والجداول الملحقة به.
وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "إجراء عملية انتخابية عادلة وفقاً للمعايير القانونية والدولية يتطلب إسراع مجلس النواب في استكمال إجراءات تشريع قانون الانتخابات والجداول الملحقة به، والتي تحدد الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد الانتخابية لكل دائرة، وترسيم حدود الدائرة الانتخابية بصورة دقيقة، حينها يتسنى للمفوضية اقتراح موعد لإجراء الانتخابات طبقا لما يرد في قانون الانتخابات، مع مراعاة أن يكون الموعد في أقرب وقت ممكن". وأضاف البيان، أن "مجلس المفوضين واستناداً الى قانون مفوضية الانتخابات رقم (31) لسنة 2019، يعمل جاهداً على تهيئة التدابير الفنية واللوجستية اللازمة لإجراء انتخابات وفق المعايير الدولية لحماية نزاهة وشفافية الانتخابات، وكخطوة أولى فقد شرع المجلس في وضع السياسات والانظمة والاليات التي تنظم عمل المفوضية، ورغم ما رافق هذا العمل من تحديات، إلا أنه تمكن من إعادة هيكليتها ونظامها الداخلي والاستفادة من الخبرات والامكانيات الوظيفية لموظفيها على المستويات العملياتية الفنية والتوعوية الانتخابية والادارة الداخلية". وتابع أن "المفوضية لا تغفل الدور المهم لشركاء العملية الانتخابية في دعم المناخ الديمقراطي الذي يتطلب العمل الجاد للوصول الى مستوى افضل في توعية وتثقيف الناخبين على أهمية المشاركة في الانتخابات لترسيخ مبادئ الديمقراطية، وعليه تأمل منهم المساهمة الفاعلة في إنجاح انتخابات مجلس النواب العراقي".

**************

مصدر: عمرها قصير لتنظيم اجراء انتخابات مبكرة
سجال سياسي مستمر في شأن تشكيل الحكومة

بغداد – طريق الشعب
تناولت أطراف سياسية مختلفة، خلال اليومين الماضيين، مسألة تشكيل الحكومة وشروط اختيار رئيسها ومباحثات الكتل بشأن ذلك. وجرى التأكيد على غياب شروط اخراج القوات الأمريكية وتنفيذ اتفاقية الصين من أولوية شروط تمرير الحكومة، على اعتبار أن عمرها سيكون قصيرا للتهيئة من أجل الانتخابات المبكرة ومهام أخرى لا تؤهلها للقيام بمثل هذه الخطوات.

تغييرات في شروط الكتل

كشف مصدر سياسي، عن وجود تغييرات في شروط تشكيل الحكومة، مؤكدا استبعاد اخراج القوات الامريكية وتنفيذ اتفاقية الصين.
وقال المصدر في تصريح تناقلته وكالات الأنباء، إن "المفاوضات الحالية بشأن تشكيل الحكومة مركزة على اختيار رئيس حكومة عمرها عام واحد وبمهام محددة، أبرزها تنظيم عملية إجراء الانتخابات وإقرار الموازنة وتخفيض حدة نقمة الشارع من خلال اتخاذ قرارات تتماشى مع مطالب المتظاهرين".
واضاف المصدر، أن "الحديث عن شرط تنفيذ رئيس الحكومة اتفاقية الصين التجارية، أو شرط إخراج القوات الأمريكية من البلاد لم يعد مطروحاً في المفاوضات، لحرص الجميع على تشكيل الحكومة الآن، ولقناعتهم بأن حكومة السنة الواحدة لن تتمكن من تنفيذ تلك الشروط، حتى وإن قالت (نعم) واستجابت لها".

حسم الملف ضمن موعده

من جانبها، أكدت النائب عن تحالف النصر، ندى شاكر جودت، أن رئيس الجمهورية برهم صالح ملزم بالموعد المقرر لتكليف رئيس الوزراء الجديد، مبينة أن الاسماء المطروحة سابقا طرحت بين الكتل السياسية لاختيار احدهم.
وقالت جودت في تصريح لوكالة "المعلومة"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح ملتزم بالمواعيد الدستورية لاختيار رئيس الوزراء الجديد بعد تحاوره مع الكتل السياسية"، لافتة إلى أن "الوضع السياسي في البلاد لا يحتاج المزيد من التسويف سيما مع تخلي رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي عن اغلب صلاحياته لنوابه".

مقترحات ومباحثات

وفي السياق، كشف النائب عن كتلة صادقون البرلمانية، محمد البلداوي، عن تقديم احدى الكتل "السياسية الشيعية" مقترحا بعرض ست الى سبع شخصيات لمنصب رئيس الوزراء، مشيرا إلى أن المقترح لاقى قبولا مبدئيا من غالبية "الكتل الشيعية".
وقال البلداوي في تصريح صحفي، أن "القوى السياسية الشيعية أصبحت في موقف محرج جدا ولابد لها من التوافق على تسمية مرشح جديد لمنصب رئاسة الحكومة وهي قد ادركت تماما ذلك الاحراج".
وفي السياق، أفاد النائب عن الكتلة، نعيم العبودي، أن "الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، رسم المسار الذي تتجه به كتلة صادقون في المفاوضات لاختيار مرشح رئاسة الوزراء"، مبيناً أن "ذلك المسار يتضمن عدم تقديم أي مرشح سواءً لرئاسة الوزراء أو للكابينة الوزارية، كما يجب أن يكون رئيس الوزراء مستقلا وبعيد عن الأحزاب السياسية، ويعمل على التهيئة لإجراء انتخابات مبكرة، وكذلك قادر على فرض الأمن والقانون في البلد، وتلبية مطالب المتظاهرين السلميين"، لافتاً إلى أن "هذا الموقف ينطبق أيضا على تحالف الفتح الذي تنضوي تحته كتلة صادقون".
من جهته، أوضح النائب، فاضل جابر، أن تحالف الفتح، ما زال مستمرا في مشاوراته مع الكتل "السياسية الشيعية" لاختيار شخصية رئيس الوزراء، فيما بين أن التحالف سيجتمع برئيس الجمهورية برهم صالح، هذا الاسبوع المقبل لحسم شخصية رئيس الوزراء.
وأوضح جابر، أن "الكتل السياسية لم تتفق على أية شخصية حتى الان"، مضيفا أن "الشخصيات المطروحة تحظى بدعم بعض الكتل السياسية الا ان الكتل الاخرى تتحفظ على تمريرها". بينما لفت عضو التحالف، حنين قدو، إلى أن "الفجوة والخلافات ما زالت كبيرة بين الأحزاب الشيعية من جهة وبين ممثلي باقي المكونات من جهة أخرى في قضية المكلف برئاسة الحكومة المقبلة".

استبعاد السابقين
ورؤية الكتل الكردستانية

وفي المقابل، استبعد عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني ترشيح احد الاسماء التي طرحت سابقا لرئاسة الوزراء.
وقال شيرزاد قاسم، في تصريح صحفي، أن "اختيار اسم مرشح من الاسماء التي طرحت سابقا هو امر مستبعد على اعتبار ان هناك العديد من الكفاءات الوطنية القادرة على التصدي للمرحلة وتستطيع تحقيق الاجماع الوطني والشعب". في حين أوضح العضو الآخر في الحزب، مسعود حيدر، أن "رؤية الكتل الكردستانية في تشكيل الحكومة المقبلة تكمن في إصلاح مؤسسات الدولة الإدارية والمالية ومعالجة المشاكل السياسية والأمنية والاقتصادية"، لافتا إلى أن "الرؤية تتضمن أيضا عدم التجاوز على الدستور، وكذلك الالتزام بمبدأ الشراكة والتوافق والتوازن فضلاً عن التحضير لإجراء انتخابات مبكرة".

**********

ص3
شيوعيو البصرة يستقبلون وفدي الجمهوري والاجتماعي

البصرة - طريق الشعب
استقبلت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، في مقرها، أخيراً، وفدا من الحزب الجمهوري والتيار الاجتماعي في المحافظة.
وجرى خلال اللقاء، التباحث في آفاق تطوير عمل تنسيقية التيار الديمقراطي وتوطيد العلاقات الثنائية بين الاحزاب والقوى المدنية والديمقراطية، فيما تم الحديث عن ضرورة تطوير وتعزيز التنسيق الميداني المشترك في الحركة الاحتجاجية وادامة التواصل.
يُذكر أن الاستاذ كاظم الاسدي مثّل التيار الاجتماعي خلال الزيارة، وبينما كان الاستاذ أيسر ابراهيم ممثلا عن الحزب الجمهوري، كان في استقبالهم كل من الرفيقين، جمعة الزيني واحمد ستار.
......................................
تظاهرتان في البصرة وذي قار ضد تدهور خدمات الأنترنت

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من وكلاء خدمة الانترنت في محافظتي البصرة وذي قار، أمس السبت، ضد شركة ايرثلنك للانترنت في المحافظتين.
وذكرت وكالة "الغد برس" في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "العشرات من وكلاء شركة إيرثلنك وأصحاب الأبراج المزودة لخدمة الانترنت في المحافظة أغلقوا مكتب الشركة في مدينة الناصرية مركز المحافظة"، مبينة أن "الاغلاق يأتي احتجاجا على ضعف خدمة الانترنت في المحافظة خلال الاسابيع الماضية ما سبب لهم مشاكل كبيرة مع زبائنهم". وأوضحت أنه في البصرة "خرجت تظاهرة مشابهة نظمها أصحاب الابراج التابعون للشركة ذاتها بسبب ضعف الانترنت المجهزة للمواطنين".
000000000000000000000000000000
أكدت عدم وجود مخاطر فيضان في حوض دجلة
الموارد المائية تقلل الإطلاقات تجاه بغداد والجنوب
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الموارد المائية، أمس السبت، عن تقليلِ الاطلاقات المائية باتجاه بغداد ومحافظات جنوب البلاد تحسبا لورود سيول من المنطقة الشرقية الحدودية بين العراق وايران، بينما اكدت عدم وجود خطر فيضاني في حوض نهر دجلة بسب الأمطار.
تقليل الاطلاقات المائية

وقال مدير سدة سامراء وناظم الثرثار رئيس مهندسين اقدم، كريم حسن حمادي، في تصريح صحفي تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم تقليل الاطلاقات المائية باتجاه بغداد وجنوب البلاد تحسبا لورود سيول من المنطقة الشرقية الحدودية بين العراق وإيران من أجل السيطرة على المياه باتجاه محافظات واسط والعمارة والبصرة، حيث تعمل وزارة الموارد المائية بشكل حثيث من خلال المركز الوطني لإدارة الموارد المائية للسيطرة التامة على جميع الإيرادات المائية نتيجة الأمطار الغزيرة".
وأضاف حمادي، أنه "تم تخفيض التصاريف باتجاه بغداد الى 250 مترا مكعبا في الثانية وهذا اقل تصريف مطلق، اما باتجاه الثرثار فبلغت التصاريف 750 مترا مكعبا في الثانية".
مشيرا إلى "موجة الامطار الغزيرة في وسط وجنوب البلاد ولم تشمل مناطق تغذية حوض نهر دجلة اذ لم تؤد الى ارتفاعات كبيرة في مناسيب النهر وشمال سدة سامراء ولا توجد فيضانات في حوض النهر والوضع طبيعي ومسيطر عليه".

لا مخاطر حاليا

من جانبه، أكد مدير الموارد المائية في صلاح الدين رئيس مهندسين اقدم، بسام عبد الواحد "عدم حصول اية ارتفاعات في مناسيب المياه خلال هذا العام بسبب قلة ايرادات المياه على عمود نهر دجلة"، منوها بان "التصاريف المطلقة طبيعية و لا يوجد اي خطر فيضاني في الوقت الحالي".
واشار عبد الواحد، إلى أن "وزارة الموارد المائية اتخذت العديد من الخطوات للسيطرة على تصريف المياه منها توسيع مؤخر سدة سامراء وناظم الثرثار وتعلية السداد الفيضانية، علاوة على تنظيف المبازل والقنوات والجدول الرئيس لنهر الاسحاقي من سدة سامراء الى ناظم التفرع وازالة ازهار الشمبلان والقصب والبردي والترسبات الطينية والتكسرات وتنظيف النواظم"، موضحا أن "الهدف من العملية هو السيطرة على تصريف المياه ودرء المخاطر الفيضانية وايصال حصص المياه الى مناطق جنوب المحافظة، فضلا عن ضمان توفير الحصة المائية الكافية لري المزروعات والبساتين والمناطق البعيدة عن المصدر خصوصا في فصل الصيف".
00000000000000000000000000000000000000
تمديد جديد للعطلة الدراسية .. والتعليم تستحدث نظاماً الكترونياً للمحاضرات
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس السبت، توضيحاً في شأن اعتماد النظام الالكتروني في تدريس الطلبة خلال العطلة. في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التربية استمرار تعطيل الدوام في مؤسساتها حتى 21 اذار الجاري.
وقال المتحدث باسم وزارة التعليم، عدنان العربي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد قرار تمديد تعطيل الدوام من قبل خلية الأزمة تم استحداث نظام (كوكل كلاس روم) لشرح بعض الدروس، ولكي يبقى الأساتذة متواصلين مع الطلبة"، لافتاً إلى أن "هناك نحو 80 في المائة من الطلبة استفادوا من هذا التعليم".
واضاف العربي، أن " جامعات محافظات نينوى وميسان وبابل وعدداً من الجامعات الأخرى باشرت في التعليم الالكتروني، علما أن بعض الجامعات استغلت قرار خلية الأزمة بتعطيل الدوام وقامت بتعقيم الجامعات بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني وهيئة الحشد الشعبي".
وفي وقت سابق من يوم أمس، قررت خلية الأزمة الحكومية الخاصة بمتابعة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، بحسب بيان لها "الاستمرار في تعطيل الدوام في الجامعات والمعاهد العراقية وحتى يوم 21 آذار وايجاد طرق بديلة لتعويض فترات الانقطاع عن الدوام مع استمرار اساتذة كليات الطب المنسبين الى المستشفيات التعليمية في الدوام وذلك للحاجة الماسة إليهم في هذه الظروف".
وفي الأثناء، أعلنت وزارة التربية، استمرار تعطيل الدوام في مؤسساتها حتى 21 اذار الجاري أيضا.
وذكرت الوزارة في بيان لها، أن "خلية الازمة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم (55) لسنة 2020، اتخذت قرارا بتمديد تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات التربوية كافة ومعاهد التدريس الخصوصي حتى 21 من الشهر الجاري"، مبينة ان "هذا القرار جاء حفاظا على أرواح مواطنينا وانسجاما مع الوضع الراهن اثر تسجيل حالات اصابة بفايروس "كورونا".
00000000000000000000000000000000000000

إيقاف العمل في إصدار المستمسكات الثبوتية لمدة أسبوع
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، أمس الأول، إيقاف العمل بإصدار المستمسكات الثبوتية بدءاً من اليوم، حرصا على عدم اصابة المواطنين بفايروس كورونا.
وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "قررت ايقاف العمل بإصدار المستمسكات الثبوتية في جميع دوائر مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة اعتباراً من يوم الأحد الموافق 8 آذار 2020، ولمدة اسبوع"، مضيفة أن "ذلك جاء للحفاظ على سلامة المواطنين من الاصابة بفايروس كورونا ويستثنى من ذلك الحالات الانسانية والحرجة".
وبحسب البيان، فأن "القرار اتخذ حسب توجيهات لجنة الأمر الديواني 55 لسنة 2020 ولما تشهده دوائر الأحوال المدنية والجوازات والإقامة من زخم من قبل المراجعين وحرصاً عليهم من الإصابة بالفايروس".
00000000000000000000000000000000000000

الداخلية تعتقل إرهابيين اثنين
في الأنبار وآخر في الموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، يوم أمس، إلقاء القبض على اثنين من العاملين بما يسمى ديوان الجند لتنظيم داعش الإرهابي في الانبار.
وذكرت الوزارة في بيان، لها، إن "مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة للوزارة في الفرقة 10 وبالتعاون مع استخبارات الفوج الأول لواء المشاة 39ن تمكنت من القاء القبض على أثنين من الارهابيين في منطقة البو ذياب بجزيرة الرمادي – الانبار، وهما من العاملين بما كان يسمى ديوان الجند التابع لولاية الانبار"، مضيفا "أنهما من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة ٤ إرهاب".
وأكدت الوزارة في بيان لاحق، القاء القبض على ارهابي الملقب (خميس) والذي يعمل مقاتلا في صفوف داعش بأيسر الموصل.
وأوضحت إن "فوج طوارئ الشرطة الثالث التابع لقيادة شرطة نينوى وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة وبعد المتابعة المستمرة، تمكن من القاء القبض على الداعشي ( خ م ص خ ) الملقب ( خميس ) والذي كان يعمل مقاتلا في ما يعرف ( بفرقة نهاوند القتالية ) خلال فترة سيطرة داعش على مدينة الموصل"، لافتة إلى أن "عملية القبض نفذت في منطقة (حي سومر)".
000000000000000000000000000000000000

وزارة الاعمار: الموصل بحاجة إلى ميزانية خاصة وثورة عمرانية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الاعمارِ والاسكانِ والبلدياتِ العامةِ، أمس السبت، اتفاقها معَ محافظة نينوى على إجراء مسح للمخطط العام للمدينة، مؤكدة حاجة الموصل الى ميزانية خاصة لإعمارها.
وقال مدير عام دائرة الاعمار الهندسي وكالة في الوزارة، حسن مدب مجحم، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محافظة نينوى بحاجة الى ثورة عمرانية كبيرة نتيجة للدمار الهائل الذي سببته عصابات داعش الارهابية خلال سطوتها الآثمة على المدينة ومعارك تحريرها، ما يستلزم تضافر الجهود من جميع الوزارات مع وضع مخطط عام للمدينة وتحديد أولويات المشاريع التي يتم بها برامج التنفيذ".
وأضاف مجحم، أن "الوزارة وخلال زيارة نفذتها الى محافظة نينوى، اتفقت على اتخاذ اجراءات للمباشرة بنواة عمرانية بسيطة للمحافظة، اذ ان الوزارة قدمت رؤية في شأن التصميم الأساس لمدينة الموصل وإمكانية تطويرها والشروع بتنفيذ مشاريع متعددة في مجالات: البنى التحتية والإسكان والطرق والجسور"، لافتا إلى "الاستعداد التام من قبل الوزارة لمسح المخطط العام للمدينة وإعداد جداول كميات مسعرة وغير مسعرة من أجل ان تكون اعمال البناء متكاملة وضمن خطة موضوعة ومرسومة".
ونبه إلى "امكانية اشتراك أكثر من وزارة بعد عرض الموضوع على مجلس الوزراء واستحصال الموافقات اللازمة، الى جانب السعي لعقد مؤتمر خاص بمدينة الموصل من اجل مساهمة دول العالم المختلفة في بنائها".
00000000000000000000000000000000000
"النصر": سياسة الحكومة الفاسدة وضعت البلاد أمام مخاطر مالية واقتصادية
بغداد – طريق الشعب
حذر ائتلاف النصر، يوم أمس، من عجز مالي يشّل التزامات الدولة، ويعرض البلاد لانهيار كبير في أكثر من جانب.
وذكر الائتلاف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فشل السياسات المالية والاقتصادية للحكومة الحالية، وسياسة الانفاق التبذيري الفاسد ساعدت في دخولنا منطقة الخطر ماليا واقتصاديا، فالعجز في الموازنة يفوق 50 تريليون دينار، وهو في ازدياد، رغم الرصيد المالي الضخم الذي ورثته الحكومة الحالية واضاعته، كما وان التدني الحالي والمتوقع لأسعار النفط سيضع الدولة في خانة العجز لتسديد استحقاقات الرواتب والموازنة التشغيلية في نهاية هذا العام".
واضاف البيان أن "التراجع الكبير في أسواق المال العالمي، والتدني المستمر لأسعار النفط، وتأثير الاوبئة وبؤر التوتر العالمي، ادّت الى تراجع خطير في حركة الاقتصاد الدولي، وملامح الركود الاقتصادي اليوم تبدو اقرب من اي وقت مضى، والعراق معرّض اكثر من غيره لتلقي هذه الصدمات الاقتصادية بسبب السياسة غير الرشيدة للحكومة الحالية التي تصل الى مستوى خيانة امانة الحكم"، مضيفا أن "غياب الرؤية المالية والاقتصادية، واستمرار الفساد المحاصصاتي، وضعف سيطرة سلطات الدولة على مؤسساتها، وفشلها في الإدارة الفاعلة للحكم، وتناهب موارد الدولة من قبل مراكز القوى، كلّها عوامل ستقود البلاد الى كارثة اقتصادية نحذر من الوقوع فيها، ونحمّل الحكومة والقوى السياسية التي انتجتها والتي تعيق الان تكليف حكومة مستقلة وفاعلة، نحمّلها كامل المسؤولية الوطنية والتاريخية بما سيؤول اليه حال الدولة العراقية".
.000000000000000000000000000000000000000000000
أوضح طبيعة العلاقة معها
مصدر في التحالف الدولي يكشف حصيلة الدعم المقدم إلى القوات العراقية
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر في التحالف الدولي، أمس السبت، عن طبيعة العلاقة مع القوات الأمنية العراقية، فيما أعلن حصيلة الدعم والعمليات العسكرية التي نفذت في العراق.

دعم الحكومة العراقية

وقال المصدر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التحالف الدولي الذي يضم 76 دولة وخمس منظمات دولية ملتزم بدعم الحكومة العراقية في الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش الإرهابي"، لافتا إلى أن "قيادة قوات المهمات المشتركة قامت خلال عملية (العزم الصلب) بتخصيص أكثر من 4 مليارات دولار من العتاد والخدمات والرواتب والدعم في مهمة إلحاق الهزيمة بالإرهاب".
وبين المصدر، أن التحالف "قام بتزويد ما يعادل ثمانية وعشرين لواءً من الجيش العراقي وثمانية ألوية من الشرطة الاتحادية وسبعة ألوية من قوات حرس الحدود وجهاز مكافحة الإرهاب ووحدات شرطة الطاقة، وكذلك وحدات الشرطة المحلية بأطقم من المعدات الأولية"، موضحا أن "هذه المعدات الشخصية والأسلحة الخفيفة والذخيرة هي عبارة عن أكثر من 1000 عجلة غير تكتيكية، وأكثر من 1100 عجلة مدرعة، بما في ذلك العجلات متعددة الأغراض (همر)، والعجلات المضادة للألغام والكمائن (أم راب) والمركبات الخفيفة المدرعة العراقية (باجر)".
التدريب والمشورة وتفاصيل أخرى

وتابع المصدر، أن التحالف قام "بالتدريب والمشورة والمساعدة لدعم تطوير العراق لقدراته في مجال الطيران العسكري ودعم مؤسسة طيران عراقية قادرة ومحترفة بتكلفة معقولة ومستدامة"، مؤكدا أن "المؤسسة الجوية العراقية ستزود العراق في نهاية المطاف بالقدرات الجوية الذاتية الاكتفاء التي تتطلبها دولة ذات سيادة لحماية حدودها وهزيمة التهديدات الداخلية".
وأشار إلى أن "قوة المهمات الجوية نفذت نحو 8 آلاف مهمة استشارية جوية خلال 20 ساعة مع القوة الجوية وطيران الجيش العراقي في العام 2019"، مضيفاً أن " التحالف أكمل هذا العام تدريب أكثر من 50 ألف فرد من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية وحرس الحدود والقوات الأمنية الكردستانية وأفواج الطوارئ، الذي قدمته عدة دول مساهمة في قوات التحالف عبر مواقع متعددة تابعة لمعسكرات التدريب".
وأوضح أن "التحالف يدعم العمليات الأمنية في جميع أنحاء العراق من خلال توفير قوات التحالف لمعدات إضافية لنحو 20 لواءً من الشرطة الاتحادية وقوات حرس الحدود، بما في ذلك بنية تحتية لمواقع تواجد حرس الحدود والشرطة".
ونوه بأنه "تم تزويد القوات الأمنية العراقية بأكثر من 100 من الكلاب المدربة للكشف عن المتفجرات للمساعدة في اكتشاف وإزالة الأجهزة المتفجرة والمتفجرات من مخلفات الحرب، فيما قدم التحالف تدريبات على المعلومات العملياتية لشركائنا العراقيين".


ص4
الرئاسة اللبنانية: الاجتماع المالي يعارض دفع الديون المستحقة

بيروت – وكالات
أعلن المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، بعد الاجتماع الاقتصادي المالي في بعبدا، إن المجتمعين قرروا الوقوف إلى جانب الحكومة في أي خيار ستعتمده في مجال إدارة الدين باستثناء دفع الديون المستحقة، لافتاً إلى أنه تم التركيز على اعتماد وتنفيذ الخطة الشاملة المبنية على إصلاحات مالية ومصرفية تتزامن معها خطة نهوض اقتصادية واجتماعية. وذلك بحسب موقع قناة LBC. وقال شقير، انه "استنادًا للخيارات والتصورات المتاحة قرر المجتمعون الوقوف إلى جانب الحكومة في أي خيار تعتمده في مجال إدارة الديون باستثناء دفع الديون المستحقة". وأكد أنه "تم التركيز على اعتماد وتنفيذ الخطة الشاملة الكاملة المبنية على إصلاحات مالية تتزامن معها خطة اقتصادية"، مشيراً إلى أنه "تم عرض الأوضاع المالية والظروف المحيطة قبل تاريخ استحقاق سندات اليوروبوند والتي تم تداولها ومناقشتها خلال الاجتماعات واللقاءات التي انعقدت". وكان الاجتماع المالي قد عقد برئاسة الرئيس ميشال عون وحضور: رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة حسان دياب، نائبة رئيس الحكومة، ووزيري المال والاقتصاد، وحاكم مصرف لبنان ورئيس جمعية المصارف.
0000000000000000000000000000000000000

عنف مستمر ضد المهاجرين على حدود تركيا واليونان

اثينا – وكالات
أطلق الغاز المسيل للدموع وقنابل دخان عبر الحدود التركية مع اليونان، أمس السبت، في تصعيد جديد للتوتر إزاء المهاجرين الراغبين في دخول أراضي الاتحاد الأوروبي. وبحسب "رويترز" إن المقذوفات تأتي من الأراضي التركية وتلقى باتجاه الشرطة اليونانية عبر سياج حدودي مرتفع بالقرب من معبر كاستانيي. وينتشر الجنود اليونانيون وشرطة مكافحة الشغب لحراسة الحدود البرية مع تدفق آلاف المهاجرين إلى المنطقة في الأيام الماضية. وتتمركز قوات الأمن التركية في الجهة المقابلة من الحدود. وقالت تركيا في 28 شباط إنها ستسمح للمهاجرين بعبور الحدود إلى أوروبا مضيفة أنها لن تمنع من الآن فصاعدا مئات الآلاف من اللاجئين في ظل احتمال حدوث موجة نزوح جديدة نتيجة تصاعد القتال في شمال غربي سوريا. من جهتها اتهمت تركيا الاتحاد الأوروبي يوم أمس الاول باستخدام المهاجرين كأدوات سياسية والسماح بانتهاك القانون الدولي بعدما قال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إنهم سيعملون على منع الهجرة غير الشرعية إلى التكتل. في حين ناشد الاتحاد الأوروبي المهاجرين على الحدود التركية الكف عن محاولة عبور الحدود إلى اليونان لكنه ألمح إلى احتمال تقديم المزيد من المساعدات لأنقرة مع دخول الأزمة أسبوعها الثاني.
0000000000000000000000000000000000000000
وصل الى فلسطين.. وفي الكويت وقطر إصابات جديدة
فيروس كورونا.. "الصحة العالمية": عدد المصابين حول العالم
يقرب من 100 ألف والوفيات اكثر من 3 آلاف
متابعة – طريق الشعب
اعلنت الحكومة الصينية، أمس، عن حصيلة جديدة للمصابين والمتعافين من فيروس كورونا مشيرةً في الوقت ذاته إلى أمكانية إعادة فتح إقليم هوباي، فيما وجهت سيول اصابع الاتهام الى طوكيو بعد ان اتخذت الاخيرة إجراءات احترازية صارمة بحق الوافدين من كوريا، معتبرةً ان هذه الاجراءات تقف وراءها دوافع سياسية، بلغ عدد المصابين في العالم قرابة مائة ألف شخص، وتم تسجيل أكثر3400 حالة وفاة في 92 دولة ومنطقة.

الحصيلة في الصين

واعلنت السلطات الصينية مغادرة 1678 شخصا متعافيا من كورونا مستشفيات البر الرئيس الصيني
وقالت لجنة الصحة الوطنية، إن "إجمالي 1678 مريضا مصابا بالمرض الناجم عن فيروس كورونا خرجوا من المستشفيات بعد تعافيهم"، مبينةً أن "إجمالي 55404 مرضى غادروا المستشفيات حتى نهاية يوم الجمعة". وذلك في التقرير اليومي للجنة. ومع نهاية يوم الجمعة أيضاً، تم تسجيل ما مجموعه 80651 حالة اصابة مؤكدة في البر الرئيس الصيني، بينما توفي 3070 شخصا بسبب المرض.
فتح إقليم هوباي

ومن جانبه لمّح الأمين العام المساعد للحكومة الصينية دينغ شيانغيانغ إلى احتمال إعادة فتح إقليم هوباي قريبا قائلاً، ان "اليوم الذي ينتظره الجميع يجب ألا يكون بعيدا".
وأوضحت المفوضة العليا في الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشال باشليه الجمعة أن "التدابير المتخذة لمكافحة الوباء ينبغي أن تحترم حقوق الإنسان وأن تكون متناسبة مع الخطر المقدّر".
وأضافت إن الفيروس اختبارٌ لمجتمعاتنا، مطالبة بدعم مالي للأشخاص الذين لم يعد باستطاعتهم العمل بسبب الوباء، خصوصا أولئك الذين يخضعون للعزل أو الحجر.
تدابير غير منطقية

وفي الوقت ذاتها، هددت سيؤول بالرد على تدابير الحجر غير المنطقي الذي تفرضه طوكيو على الأشخاص الوافدين من كوريا الجنوبية، واتهمت اليابان بأن لديها دوافع سياسية خفية.
وتتخذ العديد من البلدان إجراءات منع من الدخول أو فرض حجر صحي على القادمين من بلدان متأثرة بالوباء. وقد فرضت 36 دولة بالفعل حظراً تاماً على دخول الواصلين من كوريا الجنوبية، وفقًا لسيؤول، واتخذت 22 دولة أخرى إجراءات فرض حجر صحي.
وأعلنت روسيا إغلاق حدودها أمام القادمين من إيران، بهدف الحد من انتشار الفيروس.
اصابات جديدة

وسُجّلت أول إصابة في الفاتيكان الخميس الماضي وكذلك أول إصابة في الكاميرون لدى فرنسيّ وصل إلى ياوندي في 24 شباط. في صربيا، أُبلغ عن أول إصابة لرجل زار المجر. أما في سلوفاكيا، فالمصاب هو رجل قادم من البندقية.
وفي مصر، أعلنت السلطات تسجيل 12 إصابة من بين أفراد طاقم سفينة سياحية في النيل.
وفي السياق، سجلت الولايات المتحدة الامريكية 21 إصابة على متن سفينة سياحية قبالة سواحلها.
وأعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس المكلف بتنسيق جهود مكافحة الفيروس في بلاده أنه "تم تشخيص إصابات بكورونا عند 21 شخصا على متن سفينة سياحية قبالة ساحل كاليفورنيا"، مضيفاً ان "المصابين هم 19 من أفراد الطاقم واثنين من ركاب سفينة غراند برنسيس التي كانت قد أوقفت رحلتها بعد اكتشاف أعراض لدى بعض الركاب وعددهم 3533 ولدى بعض افراد الطاقم".
وفي المقابل، أعلنت وزارة الصحة القطرية، تسجيل إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، لمواطن عائد من إيران، ليصل عدد الإصابات بالفيروس إلى 12.
بدورها، ذكرت وزارة الصحة الكویتیة السبت، تسجیل ثلاث إصابات جدیدة بالفيروس في البلاد خلال الأربع وعشرین ساعة الماضیة، لیصبح عدد الحالات المصابة بالفیروس 61 حالة حتى الآن، شُفیت حالة واحدة منھا سابقا.
وفي الاثناء أعلنت السلطات الفلسطينية، وضع 15سائحا أمريكيا بالحجر الصحي في فندق ببيت لحم مصابون بفايروس كورونا.
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت في وقت سابق عن مجموعة توصيات لها على خلفية تفشي الفيروس، شملت تحويل مركز الإدمان في محافظة بيت لحم إلى مكان للفرز واستقبال الحالات المرضية واستقبال الحالات المرضية المصابة بفيروس كورونا.

الأنظمة الطبية

ويكشف الوباء ثغرات في الأنظمة الطبية. ففي الولايات المتحدة، سلطت نقابة الممرضين الضوء على حالة العديد من المستشفيات غير المستعدة لمواجهة الوباء وعبرت عن القلق إزاء نقص المعدات والمعلومات لدى العاملين في الرعاية الصحية وعدم حصولهم على التدريب اللازم.
وفي غضون ذلك، وافق الكونغرس بالإجماع تقريبًا على خطة طارئة بقيمة 8.3 مليارات دولار لتمويل جهود مكافحة الفيروس الذي أصاب أكثر من 180 شخصًا وخلف 12 وفاة على الأقل في البلاد.
وأقر نائب الرئيس مايك بنس، المسؤول عن تنسيق الاستجابة للوباء، بأن البلاد ليس لديها ما يكفي من اختبارات لتشخيص الوباء.
وأرجأت بوليوود حفل توزيع جوائز الأكاديمية الهندية الدولية للسينما بسبب انتشار الفيروس، والذي كان يُفترض أن يقام في 27 آذار في إندور في وسط الهند.
000000000000000000000000000000000000000000

مقتل قيادي في الحرس الثوري الإيراني في سوريا
دمشق -وكالات
اعلنت وكالة فارس الإيرانية، أمس الاول، مقتل قيادي بارز في الحرس الثوري الإيراني في العاصمة السورية دمشق.
وأشارت وسائل إعلام إيرانية إلى أن القيادي في الحرس الثوري الإيراني، الذي اغتيل في منطقة السيدة زينب بسوريا، هو العميد فرهاد دبيريان. وذكرت تلك الوسائل أن دبيريان كان مسؤولا عن منطقة السيدة زينب، وبأنه تولى قيادة العمليات العسكرية في مدينة تدمر إبان استعادتها من تنظيم داعش الارهابي. ولم يصدر عن الحكومة السورية أي بيان يوضح كيفية مقتل دبيريان، أو الجهة التي تقف وراء عملية الاغتيال. وكانت إسرائيل قد نفذت سابقا عدة عمليات في الداخل السوري ضد شخصيات إيرانية، حيث تعتبر طهران أكبر تهديد لها، وهاجمت مرارا أهدافا إيرانية في سوريا وأخرى لجماعات مسلحة متحالفة مع إيران، أهمها مواقع تابعة لميليشيات حزب الله في الداخل السوري.
00000000000000000000000000000

اعتقال أمراء سعوديين ومزاعم عن محاولة انقلاب
الرياض - وكالات
أفادت انباء نشرتها صحف امريكية، أمس، بأن السلطات السعودية اعتقلت عددا من كبار الأمراء في المملكة، بينهم شقيق الملك، أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف الذي كان وليا للعهد، قبل صعود محمد بن سلمان إلى السلطة. وذكرت صحيفتا وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز أن الاعتقال طال أيضا الأمير نواف بن نايف شقيق ولي العهد السابق. واشارت الصحيفتان إلى أن "ملثمين يرتدون ملابس سوداء من حرس الديوان الملكي اعتقلوا الأمراء فجر الجمعة 6 آذار من منزليهما وأخضعوهما للتفتيش". وهي تفاصيل أكدها أيضا حساب "مجتهد" المعروف بتسريبه معلومات عن العائلة المالكة في تويتر. حيث قال انها "ليلة سوداء تعيشها السعودية". وقد اعتُقِلَ بعض الضباط في الأجهزة الأمنية والجيش والحرس الذين يعتقد أن لهم ولاء لأحمد بن عبد العزيز أو محمد بن نايف والحملة مستمرة لاعتقال غيرهم ممن يشك ابن سلمان في ولائهم. ان من بين المعتقلين الأمير أحمد بن عبد العزيز، هو الأخ الأصغر للملك سلمان وعم ولي العهد والذي كان لفترة من الوقت، الأمل الكبير لأفراد الأسرة وغيرهم من المعارضين في أن يحول دون صعود الأمير محمد بن سلمان الى العرش، لكنه لم يبدِ أية علامات على السعي الى القيام بذلك. وأشارت تقارير صحفية إلى أن السلطات السعودية اتهمت الأمراء بالخيانة العظمى مضيفة بأنهم قد يواجهون عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة.
ويعتقد محللون سياسيون أن "ولي العهد محمد بن سلمان يسعى إلى تعزيز سلطته واستبعاد المنافسين المحتملين له في خلافة العرش قبل وفاة والده أو تنازله عن السلطة". من جانبها، رجحت صحيفة وول ستريت جورنال أن يكون إيقاف الأمراء متعلقا بمحاولة انقلاب داخلية في حين استبعد محللون ذلك مرجحين وجود خلافات في وجهات النظر في ما يتعلق بسياسات بن سلمان الأخيرة.
0000000000000000000000000000000000000000000000
تفجير قرب السفارة الأمريكية
في تونس
تونس – وكالات
فجر متشددان على متن دراجة نارية نفسيهما خارج السفارة الأمريكية في العاصمة التونسية، أمس الاول، مما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة عدد آخر في أخطر هجوم تشهده البلاد منذ شهور. وأفادت وكالات أنباء محلية تونسية، بأن "انفجاراً وقع بالقرب من البوابة الرئيسة للسفارة حيث شاهد مراسل من رويترز دراجة نارية محترقة ومهشمة وسيارة شرطة لحقت بها أضرار فيما تجمع أفراد الشرطة وحلقت طائرة هليكوبتر فوق المكان". ولم تعلن بعد أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم.
وقالت وزارة الداخلية إن الهجوم أسفر عن مقتل الانتحاريين وإصابة خمسة من أفراد الشرطة بينما أصيب مدني بجروح طفيفة.
من جانبه، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن "الولايات المتحدة عبرت عن غضبها الشديد إزاء الهجوم، كما عبرت عن حزنها على سقوط قتيل من قوات الأمن التونسية"، مضيفاً اننا "سنتعاون مع السلطات المحلية للتحقيق في الهجوم". وتابع المتحدث أن "من بين المصابين موظف تونسي يعمل في السفارة الأمريكية".
00000000000000000000000000000000000000

داعش يهاجم حفلاً حضرته شخصيات سياسية بارزة في كابول
أدى الى مقتل 32شخصا
كابول – وكالات
هاجم عناصر تنظيم داعش الارهابي حفلا في كابول، أمس الاول، مما أسفر عن مقتل 32 شخصا على الأقل في أول هجوم كبير بالعاصمة الأفغانية منذ أن توصلت الولايات المتحدة إلى اتفاق مع حركة طالبان على انسحاب القوات الأمريكية.
وبحسب ما نشرته وسائل الاعلام فإن الزعيم السياسي الأفغاني البارز عبد الله عبد الله كان حاضرا في الحفل لكنه نجا ولم يصب بأذى.
وقال متحدث باسم الحكومة إن حوالي 81 شخصا أصيبوا أيضا، مضيفا أن عدد القتلى قد يرتفع.
وقالت وكالة أعماق للأنباء لتنظيم داعش الارهابي على قناتها على موقع تليغرام إن التنظيم أعلن مسؤوليته عن الهجوم. في حين سارعت حركة طالبان إلى نفي الضلوع في الهجوم.
وقال المتحدث باسم عبدالله ريدون خوازون لوكالات لوسائل الاعلام ان "الهجوم بدأ بدوي صاروخ سقط في المنطقة على ما يبدو، ونجا عبد الله وساسة آخرون ". وكان خوازون حاضرا في الحفل أيضا.
ووفقا للمتحدث باسم وزارة الداخلية نصرت رحيمي، فقد ظلت القوات الأفغانية تقاتل المسلحين طوال النهار لتتمكن في النهاية من تأمين المنطقة بعد قتل نحو ثلاثة مسلحين قبيل حلول الليل.
وكان الحفل يحيي ذكرى وفاة عبد العلي مزاري، وهو زعيم من أقلية الهزارة العرقية، الذي قُتل في 1995 بعدما أسرته طالبان. كما قتل العديد من الأشخاص في هجوم مماثل قال تنظيم الدولة الإسلامية إن مقاتليه نفذوه على نفس الحدث العام الماضي.
وكتب الرئيس أشرف غني تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي أن "الهجوم جريمة ضد الإنسانية وضد وحدة أفغانستان الوطنية".
00000000000000000000000000000000000000000000
الشعوب المنسية
هكذا يتجاهل العالم احتجاجات شعوب الجنوب الافريقي!
اعداد: رشيد غويلب
منذ قرابة عام من الزمن يتابع الرأي العام، السياسيون، ووسائل الإعلام الاحتجاجات الاجتماعية والسياسية في العراق ولبنان والجزائر وشيلي وغيرها من البلدان باهتمام كبير. في حين يطوي الإهمال والنسيان بلدان جنوب القارة الافريقية، التي تبدو، وبعيدا عن الانصاف، فضاءً غير سياسي خاليا من الاحتجاجات والمعارضة للنظم الأوتوقراطية وسياسات الليبرالية الجديدة.
شهدت جمهورية مالاوي انتخابات في العام الفائت، فاندلعت حركة احتجاجية ضد الفساد والتلاعب في الانتخابات، الذي وصل الى تزوير 50 ألف صوت، وعلى أثرها تم الغاء نتائج الانتخابات، على ان تجري انتخابات جديدة. وستجري في غينيا في هذا العام انتخابات رئاسية، والرئيس الحالي ألفا كوندي يسعى الى ولاية ثالثة، رغم تعارض ذلك مع الدستور. وبدلا من الالتزام بالدستور سيجري التصويت على تعديله في الأيام المقبلة. ومنذ تشرين الأول الفائت تجري في العاصمة ومدن أخرى من البلاد احتجاجات ضد تمديد الدورات الرئاسية.
وفي مملكة ليسوتو المعزولة من الساحل، احتج المعلمون في الشهور الماضية ضد عدم استلام الرواتب. وعندما اعلنت الحكومة إيقاف اعطاء المنح لكثير من الطلبة، خرج الطلبة بتنظيم ذاتي الى الشوارع. الاحتجاجات والمقاومة في البلدان الأفريقية متنوعة، وبديناميكيات مختلفة. ومن الصعب المقارنة بينها، لكن هناك أوجه تشابه ومشتركات، منها ان العديد من الاحتجاجات مرتبطة بالانتخابات الرئاسية، حيث يسعى المتشبثون بالسلطة الى تجاوز الدستور، وتمديد دوراتهم الرئاسية. بالإضافة الى دأبهم على تزوير الانتخابات او التلاعب بنتائجها. ومن هنا فان التضييق على الاحتجاجات او قمعها سيكون امرا قاتلا وينزع الشرعية عن الصراع. غالبا ما يكون سوء الإدارة، وعدم وجود بنى تحتية اجتماعية و "اصلاحات هيكلية" اقتصادية أسبابا رئيسة للاحتجاجات، التي يمتد نقدها للنخب الحاكمة. ولا تتطلب التعبئة، التي تمتاز بها غالبًا المدن، "قائدًا ذا كاريزما"، بل وسائل التواصل الاجتماعي، وبعض الإذاعات.
ان طبيعة مطالب المحتجين، ورؤاهم الفكرية ليست بالضرورة يسارية، ولكنهم يشخصون المظالم الاجتماعية، وغالبا ما يعانون من غياب رؤية ثورية. لكن هذا لا يعني انهم يبتعدون بالكامل عن طرح طبيعة النظام الاقتصادية – الاجتماعية. والبدائل المطلوبة.

اليسار والشعوب المنسية

يعتقد متابعون ان اهتماما بالاحتجاجات والحركات، يقف جغرافيا عند حدود بلدان الشمال الأفريقي، رغم ترديد اليسار مقولة "افريقيا قارة الأزمات"، على الرغم من أن اذهان الناس مليئة بصور الطغاة والمستبدين والفساد، وغياب السياسات التحررية، والدور الفاعل لليسار. وبديهي ان الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم تستحق التقدير. لكن لماذا تعد الاحتجاجات ضد النخب في لبنان أكثر أهمية من الاحتجاج في غينيا؟ ولماذا تجد التظاهرات المناهضة لنظام التعليم الليبرالي الجديد في شيلي تضامنًا غير محدود، لكن احتجاجات طلبة بلدان الجنوب الإفريقي لا تكاد تحصل على أي اهتمام؟ ولماذا لا يجري الاهتمام بالاحتجاجات ضد التلاعب الانتخابي في جمهورية مالاوي، بغض النظر عن عديد المشاركين فيها، مقارنة باحتجاجات البلدان الأخرى؟ لهذا هناك دعوى لضرورة قيام قوى اليسار بتحليل هذا التباين. ويمتد حصر الاهتمام هذا الى الصحافة والاعلام، فاغلب الصحف والمؤسسات الإعلامية تهتم بما يحدث في جمهورية جنوب افريقيا او نيروبي، في حين يبقى العديد من البلدان جنوبي الصحراء الافريقية بعيدا عن الاهتمام. ويذهب بعض المحللين، الا ان عدم الاهتمام بالحركات الاجتماعية في بلدان الجنوب الافريقي، في الأوساط العلمية والإعلامية، وكذلك في أوساط اليسار يعود الى تقليد سابق، ركزت فيه هذه المؤسسات على حركات التحرر الوطني. وهنا يتم إعادة انتاج صورة ما بعد الاستعمار، او المعاينة أحادية الجانب. في وقت يستخدم فيها رجال الاعمال، ضمن أشياء أخرى، حكاية الليبرالية الجديدة عن "قارة الفرص" كتعويذة للإعلان عن الاستثمارات، من المهم التحدث بشكل مختلف عن إفريقيا – ومن المهم عدم ترسيخ صورة القارة الخاملة سياسيا.

ص5
"طاعون" كامو.. وكورونا

انتشار فيروس " كورونا " في ايطاليا - اكثر من أي بلد أوروبي آخر – أدى الى زيادة مبيعات رواية " الطاعون " لألبير كامو ، حيث قفزت الرواية في لائحة الكتب الأكثر رواجا من المرتبة (171) الى المرتبة الثالثة وفي فرنسا – بلد كامو – ازداد عدد النسخ المباعة الى الضعف .
رواية " الطاعون " التي نشرت في عام 1947 تتحدث عن الحياة اليومية لسكان مدينة (وهران) الجزائرية، التي اصبحت معزولة عن العالم عام 1940 بسبب انتشار وباء الطاعون فيها.
ولكن عنوان الرواية مجازي. فالمقصود هو وباء (النازية) التي انتشرت في اوروبا في العقدين الثالث والرابع من القرن العشرين. وما يزال تأثير المبادئ النازية كبيرا، سواء في أوروبا أو في بقية أنحاء العالم. وثمة حتى يومنا هذا، العديد من الأحزاب التي لا تختلف في مبادئها المعلنة او المخفية عن النازية كثيراً.
د. جودت هوشيار
***********
قراءتان في رواية
تعدد القراءات، تعدد رؤى وقناعات وتأويلات. هنا نقدم أنموذجا لقراءتين احداهما لكاتب من جيل راسخ، وثانية لكاتبة من جيل راهن. والرواية لناقد معروف انشغل بفن الرواية ونقدها. هنا التباين.. وهنا الاختلاف الثقافي الذي ندعو له ونحترمه ونتفاعل مع كل معطيات كل الآراء.
المحرر الثقافي


البوح المباشر
في رواية " دمعة وحيدة "
ناطق خلوصي
ظل مؤيد جواد الطلال يواصل حضوره، باحثاً وناقداً، في ساحة الثقافة العراقية والعربية على امتداد ما يقرب من نصف قرن. قبل أن يفاجئ قراءه بروايته الأولى "دمعة وحيدة " التي صدرت مؤخراً. يتمحور محتوى هذه الرواية حول العلاقة الأزلية بين الرجل والمرأة ووسيط هذه العلاقة الدائم: الجنس، الذي يتم التعامل معه بوضوح وببوح مباشر وصريح لاسيما فيما يخص العلاقة الجسدية على نحو ٍ خاص. صدرت هذه الرواية عن " دار العراب للدراسات والنشر والترجمة " في دمشق، وتوزعت صفحاتها على اثني عشر فصلاً، يثير الانتباه فيها أن الثامن منها غادر موقعه في تسلسل الفصول واحتل له موقعاً في خاتمة الفهرست، بعد الفصل الثاني عشر والأخير، وهو موقع يناسبه لأنه ينطوي على خاتمة الأحداث. بطل الرواية ماجد يقف على عتبة العقد السابع من عمره: خرج من زيجتين فاشلتين وتجول في أكثر من بلد قبل أن يستقر به المقام في دمشق هرباً من الوضع المتردي في العراق وبشكل خاص بعد أحداث الصراع الطائفي الذي أعقب الاحتلال الأمريكي للعراق، لكنه لم يفقد صلته، روحياً أو جسديا ببلده العراق، فضاعفت تلك الهجرة القسرية، وما سبقها من متاعب على المستوى العائلي، من توتير الأزمة النفسية التي كان يعاني منها، وبدأ البحث عن طريق الخروج منها عبر منفذ العلاقات الجسدية.
يعتمد البناء السردي في هذه الرواية على توظيف التراسل ليتحول النص إلى رسالة تبدو كأنها من طرف واحد ،يدوّنها بطل الرواية ويوظفها ليس فقط للتعبير عن مشاعر الحب التي يخص بها المرأة ، ولا يكتفي فيها بالتعبير عن مشاعره الداخلية والبوح المباشر عن رغبته فيها، وإنما أيضاً سرد ما يعاني منه نفسياً بفعل طبيعة الظروف الاجتماعية والسياسية التي عاشها .التراسل هنا ليس ورقياً انما هو الكتروني ومن طرف المرسل ماجد الذي يحمل العديد من ملامح الروائي نفسه ، فلا يتلقى جواباً حصرياً على النمط الذي يكتبه إنما محض اشارة اعجاب أو محض تعليقات مبتسرة لا تشفي غليله، يجد بطل الرواية ملاذاً بالهروب إلى حضن صبية تحمل اسم نرمين (ربما لا يكون صحيحاً ) سقطت في وحل البغاء في سن مبكرة، ولعل هذا الملاذ يشي بالهروب من واقعه المر ومحاولة التعويض عن الاحساس بخيباته وبخساراته ، وإلاّ ما معنى أن يلوذ رجل على مشارف السبعين بصبية في سن حفيدته ؟
يلاحظ أن علاقة ماجد قبل نرمين كانت بأختين ناضجتين وهي علاقة قائمة في تشكّلها على عنصر المصادفة وقد سعى للتستر على اسم احداهما منذ مطلع الرواية: " انها السطور الأولى في أول رسالة أبعثها إليك أيتها الرشيقة ذات الأنف الإعجازي التكوين، يا امرأة لا أستطيع ذكر اسمها الذي يرمز إلى تاريخ قديم في خارطة العالم " (ص 7). في حين يظل حضور اسم الثانية (شروق) يتواتر في أنحاء عديدة من الرواية. ويبدو واضحاً أن حب بطل الرواية للأختين كان محكوماً بالفشل أصلاً لأنهما متزوجتان ولكل منهما طفل من زواجها الشرعي على الرغم من أن العلاقة الزوجية لكل منهما كانت مرتبكة على ما يبدو. فقادته خيبته في هذا الجانب إلى التعلق بالصبية نرمين التي تجلى حضورها في العديد من مفاصل الرواية لاسيما النصف الثاني منها. تجمع هذه الرواية، في بعض تفاصيلها، بين الفلسفة والسياسة وفيها ما يشي بسعة أفق الروائي الثقافي الذي تؤكده الإشارة إلى تعدد وتنوع قراءاته، لكن موضوعة الجنس والتعامل المباشر والصريح معها، تبسط سطوتها على جزء كبير منها. وباستثناء الإسراف في التحدث بلغة الجسد هذه، والتي قد يجد الروائي من يعترض على الإيغال فيها، مع غياب واضح للحوار إلى جانب التنقل بين لسان الراوي ولسان الغائب، تظل لغة السرد المتدفقة عامل جذب مضاف يصب في صالح الرواية.
************
لا رواية في رواية "دمعة وحيدة"
رنا صباح خليل
يقدم لنا الناقد مؤيد جواد الطلال روايته البكر، على طبق الذائقة القرائية التشريحي من دون ان يعي ان مشارط النقد لا تبيح نصا لا يفجر في القارئ دهشة التلقي التي تقدح فيه فكرا جديدا، أو رغبة ملحة في ارتقاء صروح المتعة والمعرفة بحجة الاتيان بما هو جديد ومختلف، فقد أشار الناقد في كتابه (مقالات في القصة السورية) حين كان يتحدث عن القاص السوري عزيز نصار واصفا قصه على انه وجد فيه ضالته بعدما كان يبحث عن خيط التجديد والحداثة في الاسلوب، فالقارئ يتساءل هل ان الحداثة التي يبغيها الناقد مؤيد الطلال شبيهة بما قدمه في روايته التي نحن بصدد الحديث عنها ؟
ان ما قدمه الطلال لا يمكن لنا نعته الا بالمذكرات اليومية ولا يمكن ان يتطاول سرده الى الفن الروائي الحقيقي نتيجة لما يشوبه من ضعف.. نعم هناك ابداع في التعبير عن أحاسيس ومشاعر لكن لا يشعر القارئ الخبير بالامتلاء المعرفي للروي عند القراءة ان هناك قصة تجمع خيوطها معايير روائية معتمدة، ثمة إحساس بالنقص، بوجود خلل ما، عدم اكتمال، استهانة بالنضج والتخمر للفكرة، يبدو لي ان الطلال قد انشغل جدا بكيفية صناعة الرغبة للقراءة عند المتلقي فأهمل اشتراطات فن السرد وماهيته، ونراه أوغل في إعمال المخيلة متناسيا أهمية الأحداث التي تقدم سيناريو للحياة بتفاصيلها وباتجاهاتها المتعددة فهو يتبادل رسائل عدة يفصح فيها عن وحدته واحتياجه لامرأة قد تكون معينة في ذهنه ويقصدها، أو أية امرأة اخرى تعرف عليها بالمصادفة، وهو واقع في غرام أختين في وقت واحد وراغب في استزادة نسائه طوال مساحة الروي، يذكر ذلك بلغة تحمل الكثير من العواطف والحب والوله والاعتماد على الجانب الايروتيكي الذي نحن لا نصنفه على انه (تابو) لا يجوز تناوله في الروي بالعكس فالروايات بالاساس محل عرض لجانب من حياة الشخصيات ونفسياتهم والجنس أحد مقومات هذه الحياة بل هو سبب استمرارها، لكن الروائي قدم لنا نوعا من الحب يسمى بالحب البوهيمي(*) الذي تعلو فيه سلطة الجسد والرغبة الجنسية على الأحاسيس النبيلة والحب الطاهر إذ إن الحب يولد الرغبة لكن الرغبة لا تنشئ حبا، وبذلك لم يستطع الروائي ان يعلي من شأن الحب الذي ابتدأ به الروي وباعتقادي كانت غايته التي اخفق فيها، هذا غير أننا يجب ان نغذ السير في حدود النص الأدبي للوصول الى وسائل تنمية الثقافة وبلوغ المعرفة، فالكاتب العبقري يسحب القارئ الى تبني آرائه الخاصة عن بعض القضايا، أو دفعه دفعا الى التحليل والغوص عميقا بين السطور والتنقيب عن الرمزيات والمعاني التي تشكل شيفرات تحتاج الى فك مدلولاتها، فلا يكفي الرواية الطابع اللغوي السلس الذي يلامس المعنى برقة ألفاظه التي تعلق في الوجدان، إذ أنّ هناك لوحات فنية لمشاهد قد تستوضح طبيعة العلاقة بين الشخوص وماهية طباعهم وتبحث اسبابا ونتائج لمواقفهم وفي ذلك يقول الأديب الروسي انطون تشيخوف (لا تقل لي إن القمر مضيء بل أرني بريق ضوئه على زجاج مهشم) فالرواية الجيدة لا تأتي من الهام المشاعر فقط إنما من تراكم التجربة على الصعيد الحياتي والتقني، أي القدرة على سبر غور الحياة وصقل قدرات الكاتب على صعيد لغة السرد والحوار والوصف وأدوار الشخصيات والأهم من ذلك التخطيط لهيكل الرواية وبنائها.
هناك خلل تعبيري وادراكي في رسم شخصية الحبيبة يرجع سببه الى ان الكاتب قد اتخذ لنفسه موقعا يكاد لا يتغير ابدا مع مجريات الاحداث، إذ ظل خلف الشخوص يهمس بجلاء من خلال ساحة تلقين واسعة ما على المساهمين في عمله الروائي قوله، وكأنه في مسرح دمى وليس عليه سوى تحريك الخيوط بما يخدم وجهات نظره فقط فلا وجود للتفاعل مع المقابل والاستماع لما يقوله.
من الضروري أن لا ننكر ان الكاتب امتلك أسلوبا مميزا في صياغة الجمل والمعاني كان حريا به ان يستثمره في تبني التعبير عن حاجاته الملحة التي سببها شعوره بالعوز العاطفي نتيجة وحدته التي ارتآها لنفسه وبقراره الذي ابتدأ اجبارا بعد هروبه من العراق جراء الفتنة الطائفية التي اشتعلت في سنتي 2006 ـ 2007 ومن ثم اصبح اختيارا بعدما طاب له انعزاله، ولكن الكاتب اخفق في استثماره لرسم الجو السياسي والمجتمعي العام خاصة انه يستطيع ان يجمع احداث بلدين في روايته بعدما هرب الى سوريا، وهذا لا ينافي انه مرّ مرورا سريعا على بعض الاحداث الشائكة في المنطقة ومن ضمنها احداث داعش وتحرير الموصل وغيرها، لكنه لم يوظفها بما يخدم عمله الروائي فجاءت وكأنها دخيلة على العمل وليست من صلبه ونسيجه ومادته فهو لم يقدم رؤيا جديدة لم ننتبه لها، او رؤيا نختلف معها لكننا نسعى للتعرف عليها مثل رؤيا الآخر لقضيتنا ووجهة نظره او رؤيا تنبهنا لطرح الاسئلة ومناقشة اجوبتها او رؤيا تنير لنا الطريق نحو فهم المتناقضات كأن نستشرف عالما متطورا بينما نحن نعيش في عالم شديد التخلف، او عالم بالغ البذاءة بينما نحن نعيش في عالم بالغ الطهر او عكس ذلك تماما.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) ينظر: الكتابة والتجربة الصوفية، منصف عبد الحق، مطبعة عكاظ، الرباط، ط1 ،1988، ص377.
********
ضد النسيان...
خيمة الأحلام

بدأ الأمر بما يشبه الحلم حينما وجدت نفسي أردد بطريقة غريبة أغنية قديمة تبدأ بعبارة
"وداعا يا حزن" رددتها لمرات.. لكني لم أستطع أن أتذكرالمقاطع الأخرى ..استعنت باليوتيوب وبحثت عن الأغنية .. كانت بصوت " ياس خضر " سمعت بعدها " مجروحين " وهكذا توالت الأغاني حتى اللحظة التي انغرست سهام " البنفسج " في أعماق الروح، حينها شعرت بالنعاس غفوت بما يشبه الإغماضة السريعة، وجدت نفسي في مكان آخر كان اللابتوب يبث نقاطا مهمة على هيئة كلمات " سلامات " لحميد منصور، وجدت قربي "رواية "الأبله" وكانت مفتوحة على ورقة في منتصف الرواية وثمة ملاحظة تشير الى تاريخ غامض لم افهم منه سوى انه يشير الى الرقم 14/2/1980 لم أجد " البلازما " الضخمة التي كنت قد علقتها على جدار غرفتي الكبيرة في بيتي الجديد.. وجدت نفسي اجلس في هول بيتنا الكبير الذي يتوسط قطاع 18 وأنا ارتدي بلوزة مزهرة ، زهرات كبيرة وصغيرة تتداخل في موجة لونية صارخة على قاعدة بيضاء .. قررت أن أنزعها وأبحث عن شيء مناسب للخروج لشراء علبة سكائر... هل من المعقول أنا الأن في بيتي القديم ..عزوت الأمرالى الحلم أو الغفوة .. الضاجة بالأسئلة عن اختفاء ملابسنا العريضة والقمصان الملونة بألوانها الصارخة، وجدت التلفزيون " الناشينال " الصاجي ذاته الذي اشتريناه أنا وأبي، ادرت مفتاح التشغيل ظهر المذيع "رشدي عبد الصاحب " قال بصوته الأجش الآن مع فقرات غنائية، ذكر حسين نعمه " اغنية " يانجمة "بحثت عن قناة اخرى فلم أجد إلا قناة وحيدة تبث فيلم كارتون.. ارتديت بنطرون الجارلس ووجدت قمصانا اكثر دموية وصخبا بالوانها.. اعدت جوقة القمصان الصارخة الى مكانها في الكنتور الصاجي، وذهبت الى الحوش بحثا عن المغسلة.. لم اجد سوى " الحنفية " التي تصب ماءها في حفرة الحوض الاسمنتي .. كنت سعيدا .. وفرحا واحسست نفسي أخف من الريشة وأنا ارتدي الحذاء البني ذا الكعب العالي.. تناسب الأمر مع الجارلس العريض كان لون بنطلوني بلون المشمش الحاد .. بحثت عن مرآة لأمشط شعري .. لم أجد لكني تذكرت ان هناك مرآة دائرية صغيرة .. وثمة مشط بأسنان كبيرة وبلون اسود.. لاحظت انكسار بعض اسنانه.. مشطت شعري وخرجت وأنا أحس بسعادة تخلصي من الكابوس الطويل والدامي الذي عشته في حلمي .. إذ حدث في الحلم الذي رأيته قبل قليل أن بلدي دخل في حرب طويلة مع دولة جارة ، وانني عشت هذه الحرب الطويلة يوما يوما وشاهدت الطائرات وهي تقصف البيوت واطفالا يموتون واصدقاء لي يبترون من النصف بفعل شظايا القنابل الكبيرة والصواريخ البالستية وهي تدمر مدنا كثيرة.. وحلمت ان حماقات رئيس دولتنا قادت البلد الى منزلق خطيرقبل أن يسقط هو وتماثيله ... وحلمت بالكثير من الانكسارات التي دمرت كل شيء، لكني الان أسير ولاشيء من كل ماحلمت به موجود حولي... احسست بالخفة وانا أتذكر تلك الكائنات المرعبة التي رأيتها في حلمي السابق وكيف أنها خرجت من المستنقعات وأسمت نفسها " داعش " قد احتلت أكثر من نصف الوطن وإن مدناً كبيرة أحبها قد احتلها هؤلاء .. وتمت إعادة مهزلة السبي القديمة، الكثير من النساء تم سبيهن وقتلوا الرجال والاطفال ... أحسست أني خفيف وسعيد .. وحاولت ان أغني بصوت عال ـ غنِّ بصوت عال كي تنسى ـ هذا ماقاله لي الطبيب لكن الصوت لم يخرج من فمي .. صرخت مرة اخرى.. ومرات لكن الكلمات لم تخرج .. فتحت فمي .. لمرات حينها وجدت نفسي أستيقظ من النوم ... وامامي كانت البلازما تتوسط غرفتي الكبيرة في بيتي الكبير والجديد.. وسمعت من بعيد دوي انفجارات عديدة، بحثت حولي، لم أجد الهول الصغير ولا حوض الماء والصنبور وصابونة الرقي وبنطلونات الجارلس وقمصان أم المسطرة الملونة .. ولم أجد التلفزيون الصاجي، لكن وجه المذيع المبتسم ورائحة ملابسي الضيقة والانيقة لم تغادر مخيلتي، رغم ظهور مذيع متصابي يرتدي الجينز وهو يقرأ نشرة الاخبار وبأخطاء هائلة.. كان يرفع داعش وينصب الوطن... بحثت عن رواية " الأبله " لدوستويفسكي " لم أجد الا غلافا بالياً للرواية وبترجمة سامي الدروبي.. لكني لم أجد الرواية.. مسكت الغلاف وقربته من انفي في محاولة مني لاشم بعمق عبق الماضي الذي ضاع و ضيعناه، حاولت ان أنام مرة اخرى علني أتخلص من الكوابيس التي تحيطني في محاولة مني للدخول الى جنتي من جديد.

محمد علوان جبر
******
تشكيل
حامد سعيد.. هيمنة البياض والثيمات المجاورة
سالم محسن
يسير الخط البياني لأعمال الفنان في ثلاث مراحل سنجد قمة الهرم تمثل الفترة البيضاء وعلى جانبي هذا الهرم فتقع عمليتان متلازمتان هما التمهيد والخروج وهذه البنية تحمل في جنباتها مناطق توتر في تصاعد ونزول هي الصيرورة المنتجة لعمله الابداعي.
في معرضه الشخصي يقدم الفنان حامد سعيد لوحته باللون الابيض فهو يطلي المساحتين الظاهر والباطن اضافة الى الاطار الخارجي، وبهذا اللون نجد التماهي هو السائد من دون ظهور ألوان أخرى سوى الخطوط وهي بالأحرى تأخذ شكل الظل مثل اللون الرمادي وبهذا التجاور ما بين اللونين الابيض والرمادي أراد الفنان للّوحة ان تكون ضمن تصور وحس المتلقي الاولي معبراً عن العلاقة المباشرة بين المتلقي واللوحة لتأسيس لغة مشتركة لا تشوبها تعقيدات وقد عمد الى ذلك بحكم الحفاظ على جماليات اللون الابيض وما يشكله من حيز في الفكر الانساني ويمنحه مساحة واسعة للعمل على تعزيز هذه العوالم اللامحدودة، فهي تعبر عن أسس وجذور للوصول الى (ميتا لون) وهذا لا يبتعد عن الأنساق الاخرى للعملية الابداعية ،وفي هذا التعامل المنفرد يتواصل مع تجارب لونية متنوعة مشابهة للوحته في هذا المعرض مثل بيكاسو في المرحلة الزرقاء والفنان البصري المغترب يوسف الناصر في استخدامه اللون الاسود، وقد لا يمضي على هذه المعرض مدة طويلة حتى نجد أحد الالوان انسل على اللوحة بديلا عن اللون الرمادي هو اللون الارجواني اسميتها مرحلة (افتضاض البياض) ثم يأتي بعد ذلك اللون الوردي ولما تعددت الالوان تحت الفضاء الابيض صار الفنان يمسك بعنصر الزمن (زمن الفنان) ومن الممكن القول إن الفنان ينتقي ويختار الالوان ضمن طاقة تعبيرية تعكس تهشم الذات في ضربات كأنه لا يريد تكوين كتلة لونية موازية، وهذه العلاقة بين القليل والكثير والصغير والكبير والجسد وظله هي بالتالي علاقة معنى تصاعد تحت تأثير الواقع فتصطدم مع عوالمه السابقة (الرؤية /الواقع). في لوحات ما بعد معرض 2018 نجد في (آخر الاخبار - دخان شهداء مخيم الاعتصامات- وادم 2015- تابوت ابيض) في لوحة (شط العرب 2018) يضع الفنان القارب الورقي الصغير على حافة (عالم من ورق كارتون سميك) في هذه اللوحات نجد البياض - الظاهر -الباطن يتنقلان وكان للواقع تأثير يشاطره(الحلم والواقع) فأنتج أربع لوحات من المادة نفسها (الفرشاة والزيت) ثم توجه إلى استخدام الكولاج (قطع سميكة من الكارتون والورق وأشياء مساعدة - تفاصيل) لتعبر المرحلة عن مستوى الأحاسيس (خطاب ثانوي) وهو الحاضر الذي ينظر إلى الماضي (عوالم متهالكة) وانغماسه في إنتاج (معالجات) تعيش راهنية معلنة (شفرات) تنازعه عدة خيارات بين الابتعاد عن الحاضر والعودة الى الماضي أو أن هذه اللوحات المحدودة هي إشارات للمتابع وللمتلقي وقد عرض الفنان على معرضه القادم ثيمات (عوالم جديدة)، ووقع في مرحلة موسمية وهو صادق في تعامله وأن العودة إلى العوالم البيضاء سوف تجره إليها نظرا للعلاقة الجمالية المتميزة التي أقامها مع عوالمه التأملية الاولى. إن مهيمنة البياض ظلت تفعل فعلها الانتقالي من ثيمة الى أخرى باستخدام الوان مجاورة حتى في البورتريت وخامات أخرى كقطع الكارتون والورق وكذلك في استخدام تقنية الفوتوغراف، ومن الملاحظ إن الالوان المجاورة لا تمتلك نسقا معينا حيث نجد الألوان الغامقة يستخدمها الفنان من أجل اظهار طاقة تعبيرية لثيمة واحدة، وهذا يعني ان الفضاء الكوني الابيض المستخدم أوسع من أن تؤثر عليه هذه المتجاورات اللونية. إن أغلب اللوحات لم تظهر لنا اشكالا أو صوراً ماعدا مقاطع وأجزاء آدمية مع موجوداتها وهو يظهرها بأحجام صغيرة متناثرة كأنه يريد اخفاءها حرصا منه على بقاء عوالمه في عذرية تامة.
******
ارسمي ما شئت

ابراهيم خليل ياسين
ارسمي ما شئت
وجوه من أحببت
بكل الألوان
فأقمار بيوتنا
تغط بين رحابها
دعي الأسماء تستحم
بعبق الليمون وعذوق الرطب
وكحلي بمرآة أحلامك
عيون من مرقوا
هنا وهناك
في أي رصيف تتنفس
عناوين البلاد
أكتبي خربشات نزواتك
بما متاح لك
بأي قلم أو طبشور
في باحات السبورات
أو فوق شرفات الأوراق
وإياك الكتابة بلون الرماد
فأن عرقه دساس
لا ينسى نيران حرائقه
كي لا تضع الحروب
بيوضها من نطف
أعشاش من ألقت بهم أمهاتهم
وهم صغارا في الطرقات
أو في نفايات الخرائب
******
لماذا؟

في كل دول العالم، يغتنم المسؤولون فصل الربيع، للعناية بالأشجار والازهار والعمل على توسيع وجودها في الشوارع والبيوت، بوصفها معلماً جمالياً وانتاجاً نباتياً ينم عن وعي حضاري متقدم..
هذه الثقافة الخضراء الإيجابية المنشودة.. مفقودة في بلادنا، الثقافة النباتية لا تفرق بين فصول السنة.. لماذا؟
********


ص6
في عيدهن الاغر الثامن من آذار
بالخبز والورد والعمل تؤخذ الحقوق
إعداد ماجدة الجبوري/ كندا
تحتفل نساء العالم في كل عام، بعيدهنّ الآذاري، حيث جاء هذا الاحتفال بعد اندلاع تظاهرات نسوية في نيويورك نتيجة تعرضهن للاضطهاد والعيش في ظروف قاسية وغير إنسانية، فضلا عن استغلالهن في العمل لقلّة أجورهن نسبةً الى الرجل، التظاهرات يومها رفعت شعار " خبز وورد" واليوم ذات الشعار تجدد في محافظة النجف من قبل ناشطات عراقيات متظاهرات، لما له من رمزية سلمية وتعبير راقي في طرح المطالب. يصعب الحديث عن بسالة المرأة العراقية وقوّتها وصبرها، وتحملها فقدان احبتها، ناهيك عن توديعهم من ساحات النضال الى مثواهم الاخير، يصعب وصف شعورها وهي تناشد، وتوصي أبناءها الاخرين في الساحات أن يواصلوا ذات الطريق، طريق ولدها الشهيد. أيّ أم هذه ومن أي طينٍ جُبلت، فاذهلت العالم بقوتها وقوّة أبنائها المتظاهرين. هذه مساهمات بعض النساء من داخل العراق وخارجه، وهنّ يقدمن التهاني في عيد المرأة العالمي، ويعبرن بصدق عن دور العراقية في الحياة، خاصة مشاركتها في ثورة تشرين الباسلة.
ام رافد ... كل عام
والمرأة منتفضة وثائرة

السيدة رسمية هادي (أم رافد) كتبت من السويد تقول "في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بيوم المرأة العالمي، تبقى الغصة أكبر من الفرحة في قلب كل امرأة عراقية لا لسبب معين، بل نتيجة محصلة لدرب طويل من المعاناة والتحمّل، خاصة وان العراقية عانت الامرّين على مر السنوات الطويلة الماضية، وهي تتأمل ان ينتهي اليوم بانتصار العدالة في بلادها".
واضافت " يختلف عيد المرأة هذا العام، بفعل مشاركة المرأة ودعمها لانتفاضة تشرين، على الرغم من كل اشكال العنف التي مورست ضدها كالاعتقال والاختطاف والقتل والتعذيب، فضلا عن أساليب التسقيط والاتهامات والطعون الجائرة، للنيل من اندفاعها وإرادتها وإصرارها على التغيير نحو الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. فاليوم هي منتفضة وثائرة في ذات الوقت ضد نظام المحاصصة والفساد".
وتواصل قولها " ليكن الثامن من اذار حافزاً لتوحيد الجهود، ورمزاً نضالياً على مدى التاريخ من أجل الحرية والكرامة وحقوق المرأة في كل العالم. فتحية اعتزاز وتقدير للمرأة العراقية المناضلة والصامدة في ساحات الاحتجاج وهي تمارس نضالها اليومي، متخطية كل الصعاب ومتحدية كل المعوقات والمخاطر من اجل مستقبل أفضل لها ولأسرتها ووطنها. ولا يسعنا بهذه المناسبة الا ان نهنئ نساء العالم بشكلٍ عام، والمرأة العراقية بشكلٍ خاص، في عيدهن الأغر، الثامن من اذار، تحية إجلال وتقدير لشهيدات الحركة النسوية اللواتي نذرن ارواحهن فداء للحرية ولكل مناضلة عراقية غيبت في السجون ومقابر الدكتاتورية المقبورة"

منتهى الحيدر احر التحيات واطيب التمنيات للأخوات العراقيات

ومن كندا تواظب السيدة منتهى الحيدر على متابعة مجريات ساحات التظاهر عبر شاشات التلفاز، وهي توجه تحية للمرأة العراقية في عيدها.
"يحتفل العالم في الثامن من آذار كل عام بيوم المرأة العالمي للتركيز على الكفاح التاريخي للمرأة من أجل الحصول على حقوقها، عليه ننتهز هذه الفرصة السعيدة لنبعث لكل الأخوات في وطننا الحبيب باحر التحيات واطيب التمنيات".
وتستدرك قائلةً: " في ظل الصراعات التي تعصف بوطننا العراق بزغت شمس التظاهرات والاحتجاجات، فبعد 17 عامًا من اللادولة، خرج الآلاف من شابات وشباب تشرين، وهم يطالبون بتصحيح المسار الديمقراطي تحت شعار (نريد وطنا). هنا كان لا بد أن يكون للمرأة العراقية موقعها المتقدم في الاحتجاجات، واخذ دورها في إعادة بناء الوطن بعيدا عن الخوف من بطش السلطة".
وتشير الى ان "مشاركة المرأة في ساحات الاحتجاج تنوعت بين الهتاف والتجمهر وتوفير الملابس والطبخ وغيرها وتقديم المساعدة لإسعاف الجرحى حيث انتشرت المفارز الطبية النسوية في ساحات التظاهر وهن في ذات الوقت يتعرضن للقتل والخطف والاعتقال والتهديد".
تختتم قائلة " تحية لِلمرأة العراقية المناضلة في عيدها الأغر عيد الثامن من آذار، وهي تواصل طريق الصبر والمثابرة بالأمل، من اجل بناء مستقبل أفضل وليكن هذا اليوم حافزاً ورمزاً نضالياً، على مدى التاريخ من أجل حرية وكرامة وحقوق المرأة في كل بلدان العالم، فكل المجد لشهيدات الحركة الاحتجاجية والحرية للمختطفات والمختطفين".

الخطيب ..في عيد المرأة نطالب بحماية النساء من العنف والمتظاهرات بشكل خاص

الناشطة في محافظة النجف سهاد الخطيب تقول "يتزامن 8 آذار عيد المرأة العالمي مع الذكرى التاسعة لانطلاق الاحتجاجات الجماهيرية في 25 شباط 2011، تلك التظاهرات السلمية التي انطلقت لاستعادة الحقوق المغتصبة والوقوف بوجه الظلم، الذي لا يزال مستمرا الى يومنا هذا".
وذكرت ان "تواجد المرأة في ساحات الاعتصامات هو صرخة بوجه الظلم والاستبداد، وانتفاضة تشرين الباسلة كانت كفيلة بصقل جوانب مندثرة لدى المرأة خاصة ما يتعلق بالوعي، اذ اخذت كل واحدة منهن أدوار ونشاطات متعددة في ساحات التظاهر، فضلا عن إحساس المتظاهرين الشباب بمسؤوليتهم اتجاه حماية المرأة، وهذا مشهد نبيل ورائع فرضته المرأة بنفسها".
وأكدت الخطيب ضرورة "وضع آليات لحماية الناشطات من اي عنف قد يتعرضن له، فضلا عن الغاء جميع القوانين التي تسيء الى المرأة، وتشريع القوانين التي تضمن سلامتها وحقوقها في المجتمع، إضافة الى الإسراع بالكشف عن قتلة المتظاهرين والمتظاهرات وتقديمهم للعدالة".
عاشت المرأة العراقية وهي تحتفل بعيدها المجيد، وكل التحايا للناشطات الثائرات والمجد والخلود لشهيدات الوطن والحركة النسوية شهيدات انتفاضة تشرين الباسلة.

السنجري.. تحية
وباقات ورود العراقية

ومن كندا أيضا، تستعرض السيدة خولة السنجري تاريخ الاحتفال بعيد المرأة، وتبعث التهاني لهن فتقول"يجري الاحتفال بعيد المرأة على المستوى العالمي في كل عام، واعتبر یوم الثامن من آذار یوما عالميا للتكاتف من اجل تشجيع المساواة بین الجنسين ودفع المرأة إلى العمل".
وتابعت قولها " رغم التطور الحاصل في الحضارة الإنسانية إلا أنه لا تزال هناك مساحة فاصلة بین الرجال والنساء في كثیر من الأمور، مثل حق المرأة في العمل والتصدي للعنف ووضعهن في الحروب كذلك على صعيد العمل السیاسي".
ختاما " تبقى قصة نضال المرأة واعتماد يوم الثامن من اذار يوما عالميا لها، باعتباره رمزا من اجل المساواة ونيل الحقوق يعتمد على الجهود الجماعية لكل من یهتم بحقوق الإنسان".
تحية وباقات ورود للمرأة العراقية بشكل خاص لما تمر به من انعطافة كبيرة، وتاريخية في حياتها، وباقات ورود لكل نساء العالم بعيدهنّ.

من هولندا .. عطر المحبة والسلام لكل نساءنا الثائرات

السيدة نضال إسماعيل من هولندا تقول "نحيي المرأة في عيدها العالمي ونضع نضالها وساما على صدر كل امرأة وننحني اجلالا للواتي قدمن ارواحهن من اجل وطن حر تسوده العدالة والديمقراطية".
واضافت " مع بزوغ شمس الاحتجاجات في تشرين2019 تصدرت المرأة العراقية مشهد الثورة في جميع محافظات العراق، متحدية بذلك الضغوط الاجتماعية ومجازفة بحياتها، بغية مشاركة اخوتها المتظاهرين ومساندتهم لديمومة المطالبة بالحقوق وبناء دولة مدنية تحقق العدالة الاجتماعية وتقضي على المحاصصة والطائفية وسطوة الاحزاب الفاسدة".
وتابعت "انتفضت النساء رافعات شعار (نريد وطن) وصدحت اصواتهن (بناتك يا وطن)، (المرأة ثورة مو عورة)، وتنوعت مشاركاتهن وحضورهن في ساحات الاحتجاج والاعتصام بحملات تطوعية مختلفة سجلت بها بصمة اخلاقية راقية، اغاظت سلطات القمع والاضطهاد، فالحراك الاحتجاجي النسوي لم يكن ظاهرة جديدة بل هو حراك تاريخي طويل ومشرف، فقد اسقطت عام 2003 محاولة الأحزاب الفاسدة تغيير قانون الأحوال الشخصية واستبداله بقانون اخر ينتهك كرامة المرأة في المجتمع.
اخيرا"عطر المحبة والسلام لكل من عانت وتألمت وتهجرت وفقدت عزيزها في سوح التظاهر ولا زالت تزرع الامل وماضية الى الامام بخطوات يحذوها الامل وثقة المدافع عن الحق، وهي تقود مركبة الحياة لترسم لوحة خالدة مشرقة بكفاحها ونضالها عبر مشاركتها في الحراك السياسي والاجتماعي".

دلال جويد.. ومن دموعهن ولدنا كي نثور

الكاتبة والشاعرة دلال جويد، تسكن في مدينة الضباب (لندن)، تتحدث عن الأمهات بشغف ومحبة، وهي تكتب لهن وتصفهن بأشجار الأرض وحقولها وسنابلها، فتقول " ربات مطرزات بالغفران، يحرسن قلوبنا من القسوة، ويبدّدن على أيامنا نصائح تليق بالملائكة، ونحن نبدّد الوقت بالخطايا، لكننا نعشق الدللّول من فم الشمس التي كلما أشرقت نخضر من جديد، الأمهات سرّ شبابنا، لن نشيخ وهنّ على قيد انتظارنا، الأمهات بطلات السلام، صانعات الثورة، سيدات الألم، من قلوبهنّ خرجت نعوش الشهداء، ومن دموعهّن ولدنا كي نثور".
تحية للمرأة العراقية في ساحات النضال، وفي كل مكان في عيدها الأغر.

شيماء حسن.. تحية لمن مزقت شرنقة الخوف في ساحة التحرير

وتحكي الإعلامية شيماء حسن من بغداد قصصا من أرض الواقع لفتيات عراقيات كن يتأملن تحقيق طموحهنّ، ولكن!
الاولى اسمها زهراء من كربلاء، وهي تشبه الصبية الثانية صبا من بغداد، وربما يتشابهن كثيرا مع فتيات اخريات من بلدي العراق.
هاتان البرعمتان لم يقّدر لهما أن تجتازوا العشرين من عمرهما، كل ذنبهما انهما تحركتا كمنتفضتين، بيد ان القمع سيد أيامنا، زهراء وصبا لم تهتما يوما بالسياسة لكن السياسة هي من اقتحمت حياتهما، كلتاهما أردن انتماء وهوية وموقعا في هذا الوطن.
صبا مسعفة متطوعة تعالج الجرحى، أما زهراء فكانت تشارك والدها بالدعم اللوجستي وايصاله الى ساحة الاحتجاجات. لم يمتد بهن العمر طويلا كي يقطفن ثمار الثورة، لكنهما عاشتا أجمل أيامهما حين توحدت اهدافهما مع اهداف الشعب المنتفض.
صبا وزهراء امرأتان من القرن الحادي والعشرين تم امتهان إنسانيتهما أمام انظار العالم فأصبحتا رقمان اضافيان في سجل العنف اليومي الذي تواجهه النساء بمختلف أشكاله، ربما لا أحد يهتم، لكنهن صرختان لشهيدتين ارتفعتا بوجه من استباح الوطن ويستبيحه.
لكل نساء الأرض في شخص المرأة العراقية ألف تحية، لمن تهب الحياة وتدافع عنها حد الموت، لمن تهز العالم بكفها الأيسر، وتهدهد حلمها بالأيمن، تحيه لمن مزقت شرنقة الخوف والصمت والخنوع، تحية لكل نساء بلدي في ساحات الاحتجاج.
في الثامن من آذار تحية لكل الرجال الذين وقفوا مع النساء كتفاً لكتف، من أجل استعادة الوطن.
ستبقى المرأة العراقية رقيقة كالنسمة، لكنها عصيَة على الانكسار، قوية جدا وجذورها عميقة كالنخيل في الأرض.
0000000000000000000000000000000000000000000000

في مرمى التاريخ
العراقية سجلت هدفا آخر!

من يحدّق في الكأس جيدا، لا بدّ ان يرى النصف الثاني ممتلئا، وقد يكون هذا سببا كافيا للتفاؤل، فمن غير الممكن لاي قوة ان تسلب المستقبل من الجيل الناشئ الجديد، على الرغم من تميز المرأة العراقية على مرّ الأزمان وفي كافة المجالات (العلمية والأدبية والسياسية)، اذ سجلت حضورا مضيئا في ذاكرة الكفاح الوطني، الاّ انها اليوم اصبحت عنوانا باهرا لصفحة مشرقة من تاريخ بلد الحضارات، هذه الصفحة هي امتداد لمسيرة نضالية طويلة، فكانت بحق الركلة التي أهلتنا الى الصعود في مصاف النهائيات!
اقول حين يخرج النصف الناعم من المجتمع الخشن الى الشارع محتجا، فهذا يعني ان الأزمة حقيقية وقد وصلت الى درجاتها القصوى، ويتحتم علينا عمل شيء يعيد الطمأنينة الى قلب السلام والأمان (المرأة) عندما تتسارع نبضاته خوفا على حياة ابنائه، فيخرجن من قمقمهن، قويات الارادة، عزيزات الكرامة، ملهمات الشباب على ان لا يتركوا منصات الانتفاضة قبل التحرر من جشع السياسيين المتهافتين على الحقائب.
فعلا كان ظهورهن في ميادين التظاهر نقطة تحول جعلتها كبيوت عائلات فتزيّنت بالحسنِ والحميمية.
شعار (صوت المرأة ثورة وليس عورة)، الذي رفعته حنجرة لم ترتعش، فكسرت المرأة القيود المفروضة عليها، ووقفت مرفوعة الرأس امام الشوفينية الذكورية، واظهرت قدرة استثنائية على التهكم والسخرية من الاساليب الماكرة لبعض ممتهني السياسة، وفضحت وأربكت حسابات تجار خمس نجوم ومستثمري المشاريع السياحية التي ترى المرأة مجرد عرض رخيص لمضاعفة الارباح، لقد استطاعت ان تقلب المعادلة وتغير الاتجاه وتصنع كرنفالا حقيقيا تعبويا ومفعما بالجمال والأمل والحرية.
الجيل الجديد من النساء، اتخذ قراره الذي لا رجعة فيه ولا تراجع عنه، هو يرفض سياسة تكميم الأفواه، سواء الأفواه التي تريد الاكل او الأفواه التي تريد أن تتكلم، لا يقبل بالعودة الى التعايش مع الابتذال والنظرة الدونية للنصف الثاني من المجتمع، لن يرضى أن يُحكم بأدوات القرون الوسطى بينما يعيش في الألفية الثالثة.
ستواصل المرأة العراقية كفاحها ضد الفساد والاضطهاد وكلّ اشكال الاكراه والاجبار والتقييد، ووجودها اليوم الى جانب الرجل في ساحات التظاهر هو شعور منها أنّ البلاد أُصيبت بمرض بالغ الاثر، ادى الى فشل اجهزة الحياة والحركة في النخاع الشوكي، لذا المسؤولية تقع عليها بالبحث عن علاج رغم التكلفة الغالية التي دفعتها وتدفعها.

مزهر بن مدلول
000000000000000000000000000000000000

المرأة العراقية والانتفاضة الشعبية
حسين علوان
كانت المرأة العراقية ولازالت تلعب دورا مشهودا في البسالة والتحدي والتضحية من خلال مشاركتها في المظاهرات والاعتصامات التي شهدتها البلاد منذ تأسيس الدولة العراقية عام ١٩٢١ ولغاية يومنا هذا.
قدمت العراقية القرابين من كواكب النساء اللاتي تصدرن العمل في المنظمات الديمقراطية والنسوية ومنها رابطة المرأة العراقية، كذلك انخرطت في العمل السياسي ضمن الاحزاب الوطنية، وهذه بدورها كان لها الدور الفاعل في تحريك الشارع العراقي ضد الحكومات العميلة والفاسدة. تعرضت الناشطات النسويات الى الاضطهاد والتعسف والاعتقال والتعذيب والشهادة من اجل المبادئ.
تكررت الصورة اليوم ، فحينما تشاهد كواكب الطالبات يقدن مظاهرات حاشدة مع زملائهن الطلبة معبرات عن تضامنهن مع ابناء الشعب المنتفض ضد حكومات المحاصصة والفساد والتبعية، بل على الرغم من التضيق والمحاربة من قبل ضعاف النفوس والمندسين من احزاب الفساد الذين يحاولون الاساءة للمظاهرات وجرها الى العنف عبر التعدي بالضرب على الطالبات، الا ان وعي المرأة وايمانها بسلمية التظاهر دفعها الى المضي بسلميتها نحو تحقيق اهداف الانتفاضة العظيمة، بعودة الوطن الذي ينشدن اليه، لكي يتمتعن مع باقي ابناء الشعب بحقوقهم وفق القانون في دولة تحترم المواطنة والانسان وتحترم آدميته بدون تمييز بالعرق او الدين او القومية .
في يوم المرأة العالمي نقف تحية للطالبات المنتفضات والمشاركات في الحراك الجماهيري، ورافعين لهن القبعات احتراما واعترافا بشجاعتهن رغم تهديد المليشيات المنفلتة لهن، لكنهن لم يتوانين من الخروج في مظاهرات منظمة، ارعبت كل المتحاصصين الفاسدين القابعين في المنطقة الخضراء، الذين يعتقدون بديمومة الكراسي، وهي التي بدأت تهتز بفعل اصوات المحتجين الصاخبة لإزاحتهم جميعا ومحاسبتهم على افعالهم المشينة.
في 8 آذار تحية للمرأة العراقية الشجاعة وألف تحية للطالبات المهذبات البطلات وهن يخرجن كل يوم أحد الى ساحة التحرير بتظاهرات حاشدة، ينشدن التغيير لعراق جديد جميل كجمال نسائنا النادر.
00000000000000000000000000000000000000

شمس الامومة تهنيء النساء بعيدهن
في الثامن من آذار من كل عام تحتفل النساء في كل بقاع الأرض بعيد المرأة العالمي مستذكرات الانتصارات التي احرزنها بفضل النضالات الطويلة التي قمن بها وخورات بالحقوق التي نجحن في نيلها.
والمرأة العراقية ككل النساء ناضلت طويلا وقدمت التضحيات الجسام وبقيت مسيرتها حافلة بالآلام زاخرة بالصعاب، دون ان تجعلها العراقيل في الطريق تتخلى عن ارادتها القوية في صنع الحياة.
تتقدم مكتبة شمس الامومة في الكرادة ببغداد، بأجمل التهاني وأحلى الأماني للمراة العراقية بهذا اليوم السعيد راجية أن تتمكن النساء العراقيات من احراز النصر على قوى التخلف.
ويسر المكتبة ان تحيي رابطة المرأة العراقية وهي تتقدم الصفوف في النضال مع جماهير الشعب للوصول الى تحقيق دولة المواطنة، دولة تحقيق رفاه العيش وسعادة الانسان.
000000000000000000000000000000000000000000000
8 آذار رمز لنضال
المرأة العراقية

زينب ماجد مصطفى
يحتفل العالم في الثامن من آذار من كل عام بعيد المرأة العالمي، الذي يعبر تعبيرا صادقا عن المكانة والقيمة الحقيقية للإنسانة التي أصبحت تشكل رقما حقيقيا في المجتمع الذي نعيش فيه، فهي الجزء الأصيل في موسوعة الحياة الكبيرة، وقد كتبت حروفها نتيجة تضحياتها الجسام على مر العصور، فشكلت مع الرجل مسيرة حياة وتاريخ وطن يفتخر به العالم بأسره.
هي الأم التي لا يمكن نكران فضلها الكبير في ديمومة الحياة، وهي الأخت التي تساند أخيها في كل لحظة وكل الاوقات، والزوجة المضحية والصابرة والمؤازرة الكبيرة للرجل في جميع نواحي الحياة.
يوم الثامن من اذار، عيدها وعيدنا وله مكانة الخاصة في قلوب اغلب العراقيات والعراقيين، اذ يحتفلون به كلا حسب طريقتها، فالمرأة العراقية تحتفل بالعيد حين تواجه التحديات من اجل أن تتبوأ مسؤولياتها الأسرية والاجتماعية، وتقاوم الفقر والجهل والتخلف وضعف العلاقات الاجتماعية فضلا عن تمكنها من تربية أجيال من الشباب العامل والواعي. كافحت ليتصدر أبناؤها سوح النضال او كشهداء في حروب وانتفاضات شعبية. اسهمت في بناء العراق الجديد على قدر موقعها وتعليمها، ناضلت على مدى عقود من السنين فنالت شرف أن تكون فاعلة وقوية ومؤثرة في مسيرة وطنها من اجل الحفاظ على مستقبل أجيالها.
أن النهوض بواقع المرأة العراقية يتطلب رؤية وطنية شاملة في أطار عملية الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي الشامل، في ظل التحديات الخطيرة التي تواجه البلد بسبب ضعف الدولة ومؤسساتها الحكومية، لنعمل جميعا من اجل القضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات في المجالين العام والخاص بما في ذلك أعمال الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي.
ختاما نهدي مليون وردة حمراء للمرأة العراقية المناضلة بشكل خاص، والى كل نساء العالم بمناسبة ذكرى يوم المرأة العالمي.

ص 7

اعتقال رونالدينيو في باراغواي بسبب جواز سفر مزور !

متابعة – طريق الشعب
ألقي القبض على الدولي البرازيلي السابق، رونالدينيو لاعب برشلونة وميلان سابقاً، لدخوله باراغواي بجواز سفر مزيف. وحسبما أفادت تقارير صحفية من باراغواي، فإن "رونالدينيو قبض عليه وعلى شقيقه، لدخولهما إلى باراغواي بجوازات سفر مزيفة". وأوضحت صحيفة "لا ناسيون" البرازيلية، أن "اللاعب كان اسمه الصحيح مكتوباً في جواز سفره ومسقط رأسه وتاريخ ميلاده، ولكنه يشير كذباً إلى أن موطنه هو باراغواي".
وتم الحصول على الجوازات في الفندق الذي يقيم فيه رونالدينيو وشقيقه روبيرتو، وسط حراسة من سلطات باراغواي على الجناح الفندقي الذي يسكنه أسطورة البرازيل وشقيقه، حتى إصدار بيان رسمي.
شرطة باراغواي أكدت أن رونالدينيو والوفد المرافق له قد تمت دعوتهم إلى باراغواي من قبل مالك كازينو نيلسون بيلوتي، وكان من المفترض أن يعقد اللاعب البرازيلي السابق عدة فعاليات دعائية مع دعوة وسائل الإعلام لمشاهدة تفاعله مع المعجبين وكبار الشخصيات في الكازينو.

*************

عقب أحداث فرانسو حريري
اتحاد الكرة يستنكر الاعتداء وإدارة اربيل تعتذر

بغداد – عمار عبدول
استنكر الاتحاد العراقي لكرة القدم، اعتداءات جمهور نادي أربيل خلال مباراة الصناعات الكهربائية على ملعب فرانسو حريري ضمن الجولة الرابعة من دوري الكرة الممتاز.

واقتحمت جماهير أربيل مباراة فريقها أمام الصناعات الكهربائية وحاولت الاعتداء على حكم المباراة وبعض الصحفيين على ارض الملعب.
وقال الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن "الاتحاد العراقي لكرة القدم يستنكر ما قام به نفر محسوب على جمهور اربيل من محاولة الاعتداء على الطاقم التحكيمي، وطاقم قناة العراقية الرياضية، بعد ان تجاوزوا سور الملعب بعد انتهاء المباراة حسب ما قاله مشرف المباراة، السيد صبحي كامل".
واضاف ان "الاتحاد إذ يشيد بموقف الدكتور عبد الله مجيد، رئيس الهيئة الادارية لنادي اربيل، والسيد كوفند عبد الخالق، عضو الادارة، ولاعبي اربيل، ولكنه سوف يحيل هذا الموضوع الى لجنة الانضباط بعد وصول تقارير المباراة لاتخاذ العقوبات اللازمة بحق من قام بهذا العمل الذي لا يرتقي الى مبادئ الاخوة والعلاقات الرياضية".
يذكر ان المباراة انتهت بفوز الصناعات الكهربائية على اربيل بثلاثة اهداف لهدفين.

إدارة أربيل تعتذر عن إحداث مباراة الصناعات

وقدمت إدارة نادي أربيل، اعتذاراً عن احداث مباراة الفريق أمام الصناعات الكهربائية لحساب الأسبوع الرابع من دوري الكرة الممتاز. واقتحمت جماهير اربيل ملعب المباراة بعد نهايتها بفوز الصناعات الكهربائية بنتيجة 3-2.
وقال رئيس الهيئة الادارية ل‍نادي أربيل عبد الله مجيد في بيان ان "أعضاء الهيئة الادارية وجماهير نادي اربيل تقدم الاعتذار عن أي خطأ مقصود او غير مقصود اتجاه كادر قناة العراقية الرياضية وكل مسؤولي المباراة".
وأضاف ان" الإدارة تؤكد مرة ثانية حرصها الكبير على روح الاخوة والتعاون المشترك بين جميع المؤسسات الخاصة بكرة القدم واللجان التابعة لاتحاد كرة القدم من حكام ومشرفين والفرق الزائرة فضلا عن الاعلام الرياضي".

************

أنشيلوتي: العودة إلى ستامفورد بريدج لحظة عاطفية
متابعة – طريق الشعب
أشار الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب إيفرتون، إلى أن عودته إلى ملعب ستامفورد بريدج، لمواجهة فريقه السابق تشيلسي، اليوم الأحد في الدوري الإنجليزي، ستكون لحظة عاطفية بالنسبة له.
وقضى أنشيلوتي موسمين في قلعة ستامفورد بريدج، تمكن خلالهما من الفوز بثنائية الدوري وكأس الاتحاد الإنجليزي في موسم 2009- 2010، قبل أن تتم إقالته بعد الحلول في المركز الثاني بموسم 2010- 2011.
وقال أنشيلوتي بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، انه "أملك ذكريات رائعة من فترة تواجدي هناك، قضيت موسمين لا يصدقان، وأشعر بالإثارة للعودة من جديد".
ويحتل إيفرتون المركز الـ11 في جدول الترتيب بفارق 5 نقاط عن صاحب المركز الخامس مانشستر يونايتد، والذي يستعد بدوره لمواجهة مانشستر سيتي اليوم الأحد، بينما يتواجد تشيلسي في المركز الرابع.
وعن مواجهة لاعبه السابق فرانك لامبارد، المدرب الحالي لتشيلسي، علق أنشيلوتي إنه "رأيت امكاناته أن يصبح مدربًا، قدم عملًا رائعًا العام الماضي (رفقة ديربي كاونتي)، كما يبلي البلاء الحسن هذا الموسم، الأمر لم يكن سهلًا بالنسبة لتشيلسي".
وأضاف: إنه "أتمنى له الأفضل، وسأكون سعيدًا بمقابلته بعد مدة طويلة، لا أعرف ما إذا كان بإمكاني مصافحته باليد، ولكن مقابلته أمر لطيف".

************

سلة الاخبار...
زكريا الإسماعيلي: أجريت جراحة ناجحة في الكاحل

بغداد – طريق الشعب
خضع المغربي زكريا الإسماعيلي المحترف في نادي نفط الوسط إلى تدخل جراحي في دولة قطر على مستوى الكاحل بعد تعرضه للإصابة في الجولة الأولى من الدوري العراقي. وقال الإسماعيلي في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب": انه "خضعت لتدخل جراحي وقد تمت العملية بنجاح وأحتاج إلى فترة استشفاء ومن بعدها التفكير في العودة إلى التدريبات، لأن الإصابة قوية"، مبيناً إن "الإصابة حدثت في المباراة الأولى من الدوري وأثناء تسجيلي لهدف في مرمى أمانة بغداد، كما أشكر إدارة النادي والجهاز الفني واللاعبين الذين تواصلوا معي". وتمنى الإسماعيلي لنفط الوسط استعادة الانتصارات في الدوري، وأن يكون من الفرق المنافسة على اللقب هذا الموسم.
يشار إلى أن اللاعب المغربي التحق بنفط الوسط في فترة الانتقالات الشتوية بالموسم الماضي وجددت الإدارة التعاقد معه لموسم جديد قبل أن يتعرض للإصابة.

مدرب الطلبة: البدلاء وراء تخطي نفط ميسان

بغداد – طريق الشعب
أثنى مدرب الطلبة، أحمد خلف، على دور البدلاء، في انتصار فريقه على نظيره نفط ميسان، في الجولة الرابعة. وقلب الطلبة، تأخره إلى فوز ثمين بنتيجة 2-1 على ضيفه نفط ميسان، مساء الخميس، على ملعب الشعب الدولي، لحساب الجولة الرابعة في الدوري العراقي الممتاز. وقال خلف في تصريحات صحفية عقب المباراة إن "نفط ميسان فريق مميز ويلعب كرة قدم ممتعة وسبب لنا بعض المتاعب في الشوط الأول وسجل في مرمانا"، مضيفاً إن "البدلاء قدموا مباراة كبيرة وطبقوا الواجبات بشكل تام، وكانوا وراء سيطرة الطلبة على مجريات الأمور في الشوط الثاني". وتابع إن "المباراة تمثل البداية الحقيقية للطلبة في الدوري المحلي، ويجب تعزيز الفوز بانتصارات أخرى في الجولات المقبلة".

شنيشل غاضب من الفرص الضائعة

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب نفط الوسط، راضي شنيشل، أن الفوز الذي تحقق على حساب نفط الجنوب، لن يغطي على الفرص الضائعة لفريقه خلال اللقاء. وحقق نفط الوسط، فوزا عصيبا بهدف نظيف أمام نفط الجنوب، في المباراة التي أقيمت مساء الخميس، على ملعب كربلاء الدولي لحساب الجولة الرابعة من الدوري العراقي الممتاز. وقال شنيشل في تصريحات صحفية، إن "اللاعبين قدموا مجهودات كبيرة في المباراة، وقد فرضنا سيطرتنا ووصلنا منطقة جزاء الخصم أكثر من مرة". وأضاف انه "رغم الهدف المبكر الذي أحرزه المحترف السنغالي ديمبا، إلا أن الفريق أهدر ما يقارب 6 أهداف محققة". وتابع إن "الفوز مهم والنقاط الثلاث أهم في ظل الكبوة التي تعرض لها الفريق في المباراتين السابقتين، لكن هذا لا يعني التغاضي عن الفرص الضائعة". ونوه بأن الجهاز الفني يعمل بشكل مكثف مع اللاعبين في الشق الهجومي، من أجل تلافي تكرار الهجمات الضائعة.

تفاصيل إصابة والدة كريستيانو بجلطة دماغية

متابعة – طريق الشعب
بعد تعافيها من السرطان منذ مدة طويلة، تعرضت والدة نجم كرة القدم الإسبانية «كريستيانو رونالدو» لسكتة دماغية مفاجئة نقلت على أثرها، إلى المستشفى في جزيرة ماديرا (مسقط رأسها)، لكن الأطباء أكدوا أنها "واعية" وحالتها "مستقرة".
ومن المقرر أن تخضع «دولوريس أفيرو»، التي شاركت ابنها رونالدو فرحة بطولاته على أرض الملعب، الى اختبارات جديدة لتحديد حالتها الصحية، حيث كانت إصابتها مفاجأة على الرغم من أنها بدت سعيدة وبصحة جيدة طوال الأيام الماضية. وكانت دولوريس قد نشرت صورة على حسابها في "إنستغرام" يُعتقد أنها أخذت من شرفة منزلها في الجزيرة، كتبت فوقها تقول: "نهاية سعيدة للجميع". وقبل يومين، بدت دولوريس سعيدة ومسترخية في صورة تذكارية في ماتشيكو (مدينة صغيرة على الساحل الشرقي ل‍ماديرا) كانت قد نشرتها على صفحتها في "إنستغرام". وأرفقت الأم البالغة من العمر 65 عامًا، نصًا مع الصورة كتبت فيه: "إنه الأحد، أتمنى يومًا سعيدًا للجميع"، إذ تمتلك دولوريس أكثر من مليوني متابع. جدير بالذكر أن في بداية العام الماضي كشفت دولوريس أنها كانت "تحارب من أجل البقاء على قيد الحياة" بعد إصابتها بسرطان الثدي، وقد تعافت منه تمامًا بعد تشخيص المرض في عام 2007.

*************

عملية جراحية ناجحة لهازارد

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي ريال مدريد متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم، أن نجمه البلجيكي إدين هازارد خضع لعملية جراحية ناجحة في قدمه اليمنى المكسورة في إحدى عيادات دالاس بالولايات المتحدة.
وقال ريال مدريد في بيان إن "إدين هازارد خضع لعملية جراحية ناجحة اليوم، في دالاس، بسبب كسر في كاحل قدمه اليمنى".
وأضاف البيان: ان "العملية تمت باشراف الجهاز الطبي في ريال مدريد، وسيظل هازارد الآن تحت المراقبة إلى أن يصبح قادراً على بدء عملية إعادة تأهيله".
ويظل موعد عودة صاحب الـ29 عامًا إلى الملاعب مرة أخرى محل جدال كبير، فروبيرتو مارتينيز، المدير الفني لمنتخب بلجيكا، أكد أن هازارد سيلحق ب‍اليورو في حزيران المقبل.
في الوقت نفسه، فإن آخر الأنباء من مدريد أشارت إلى أن مدة غياب هازارد لن تقل عن ثلاثة أشهر، وبالتالي فتوجد صعوبة بالغة في لحاقه ب‍اليورو.
يذكر أن هازارد قد انضم إلى الريال في الصيف المنقضي قادمًا من تشيلسي نظير 100 مليون يورو، لكنه لم يفلح في تقديم نفسه بالصورة المثالية والمتوقعة بعد نتيجة لكثرة إصاباته، وقد أحرز هدفًا وحيدًا خلال 15 مباراة خاضها بمختلف المسابقات.

**************

لماذا امتنعت مصر عن طلب
تنظيم نهائي الأبطال والكونفيدرالية؟

متابعة – طريق الشعب
واجه الاتحاد المصري لكرة القدم موجة من الانتقادات، بعد إعلان الكاف عن الملاعب التي تقدمت بطلب استضافة نهائيي دوري أبطال إفريقيا والكونفيدرالية.
والملاعب المتقدمة لنهائي دوري الأبطال هي استاد رادس في تونس العاصمة، ومحمد الخامس في الدار البيضاء المغربية، وجابوما في مدينة دوالا الكاميرونية.
ولم يتلق الكاف سوى طلب وحيد لاستضافة نهائي الكونفيدرالية، من ملعب مولاي عبد الله في العاصمة المغربية الرباط.
وأثار غياب مصر عن طلب استضافة الحدثين تساؤلات كثيرة، وهي التي تصدرت الواجهة الإفريقية خلال الأشهر الماضية، باستضافة بطولتي أمم إفريقيا للكبار وتحت 23 عامًا، الى جانب حفل الأفضل في القارة.
وتلقت اللجنة الخماسية لإدارة الاتحاد المصري انتقادات، بدعوى أنها حرمت 4 أندية محلية (الأهلي - الزمالك - المصري - بيراميدز) من فرصة لعب النهائي على أرضها.
ولم تكن مبررات اللجنة مقنعة لدى الكثيرين، حيث كان رئيسها عمرو الجنايني قد صرح أن هذا الأمر لا يخص الاتحاد وحده، لكنه يتطلب موافقة حكومية، وهو أحد شروط الكاف للموافقة على أي طلب.
لكن الغريب أن اتحاد الكرة لم يطلب رسميًا من وزير الرياضة، أو رئيس الحكومة، الموافقة على هذا الأمر، ولم يراسلهما حتى لجس النبض.
ومن جانبه، قال محمد فضل، عضو اللجنة الخماسية، خلال تصريحات متلفزة في وقت سابق، إن إغلاق استاد القاهرة للإصلاحات، خلال الفترة التي سيقام فيها نهائي البطولتين، جعل اتحاد الكرة لا يمتلك الحماس للتقدم بطلب الاستضافة.
لكن بالنظر لامتلاك مصر العديد من الملاعب المميزة، على رأسها برج العرب في الإسكندرية، وهو الأكبر في إفريقيا، يبدو هذا المبرر غير مقنع أيضا.
"ضغوط وانشغال"
وحول هذا الأمر، قال أحمد عبد الله، عضو اللجنة الخماسية، في تصريحات خاصة، إن عدم تقديم طلب الاستضافة "لا يقلل من المجهود المبذول من قبل اللجنة".
وأضاف عبد الله: إن "اللجنة أنجزت العديد من الأمور، منها تطبيق تقنية الفار، وعمل جدول دوري محترم، وتنظيم رائع لبطولة أمم إفريقيا تحت 23 عامًا".
وأردف: إن "الحديث عن غياب استاد القاهرة لا يقلل من قيمة باقي ملاعبنا. لكنه يعتبر واجهة الملاعب المصرية، وهو الذي استضاف نهائي بطولتي إفريقيا للمنتخبات (الكبار وتحت 23 سنة) العام الماضي".
واعترف بأن اللجنة الخماسية لم تسع بجدية، الى طلب تنظيم نهائي إحدى البطولتين، بسبب الضغوط وانشغالها بالكثير من الأمور في الفترة الماضية، حيث تولت المسؤولية "في ظروف صعبة"، على حد قوله.

***********


ص 8

أهالي قضاء الفهود
يساندون متظاهري "الحبوبي"

الناصرية – وكالات، طريق الشعب
نظم المئات من أهالي قضاء الفهود في محافظة ذي قار، أول أمس الجمعة، مسيرة في ساحة الحبوبي، مركز اعتصام مدينة الناصرية، أكدوا فيها مواصلتهم الاعتصام والاحتجاج حتى تحقيق المطالب المشروعة.
ورفع المشاركون في المسيرة شعارات طالبوا فيها باختيار حكومة مستقلة، وحل البرلمان، فضلا عن المصادقة على تعديلات القانون الانتخابي وتحديد موعد الانتخابات.

*************

معتصمو الكوت يشددون
على إغلاق منفذ زرباطية

الكوت – وكالات،
طريق الشعب
خرج حشد من معتصمي مدينة الكوت، مساء أول أمس الجمعة، في مسيرة جماهيرية انطلقت من ساحة الاعتصام الرئيسة وسط المدينة باتجاه السوق المركزي.
وطالب المشاركون في المسيرة، الحكومة المحلية بالضغط بشكل اكبر لتفعيل قرار إغلاق منفذ زرباطية الحدودي مع إيران، وتجنب المزيد من الإصابات بفيروس كورونا المنتشر بشكل كبير هناك. ووفقا لوكالات أنباء، فإن المسيرة أكدت مواصلة المتظاهرين سعيهم إلى تحقيق مطالبهم العادلة، وأبرزها تسمية رئيس وزراء مستقل، وتحديد موعد للانتخابات المبكرة.

*************

شيوعيو الزبير
يستذكرون رفاقهم الراحلين
البصرة - طريق الشعب
في ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من شيوعيي قضاء الزبير في محافظة البصرة، الخميس الماضي، "مقبرة الحسن البصري" في القضاء، حيث يرقد عدد من رفاقهم الراحلين.
وتوقف الوفد عند أضرحة الراحلين، مستذكرا مآثرهم وتاريخهم النضالي في مقارعة الأنظمة الدكتاتورية.
وخلال الزيارة ألقى الرفيق رحمن اللامي، كلمة باسم منظمة الحزب في الزبير، استذكر فيها "الرفاق الاشاوس الذين وقفوا بوجه الدكتاتورية وفي سبيل وطن حر وشعب سعيد"، مضيفا أن الشهداء الشيوعيين "مشوا ومشيتهم مهيبة وأرواحهم تحلق فوقنا وهم يحملون اللافتة (عاش الحزب الشيوعي العراقي) ونثرنا فوق اجسادهم الطاهرة الحلوى والهلاهل.. فقافلة الشهداء طويلة بطول ظلم الدكتاتوريات وممتدة بامتداد النضال العراقي".
بعدها دعا سكرتير منظمة الحزب، الرفيق محمود سعدون، الجميع إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب، وقال في كلمة ألقاها: "نلتقي اليوم في ذكرى يوم الشهيد الشيوعي الذي ناضل وضحى ودافع بإخلاص عن المصالح الطبقية لسائر العمال والفلاحين من الكادحين وشغيلة اليد والفكر".

*************

توعدّت بتظاهرة مليونية
ساحات الاعتصام تجدد رفضها مرشحي أحزاب السلطة
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
جددت ساحات الاعتصام في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، رفضها مرشحي أحزاب السلطة لمنصب رئاسة الحكومة الانتقالية. وفيما تعهدت بمواصلة الاعتصام والاحتجاج السلميين حتى الاستجابة للمطالب العادلة، توعدت بإطلاق تظاهرات مليونية قريبا للمطالبة بحل مجلس النواب.
وقالت وكالات أنباء ان “ساحة التحرير سجلت، أول أمس الجمعة، توافد أعداد كبيرة من البغداديين الذين عبروا عن رفضهم مرشحي الأحزاب المتنفذة”، مشيرة إلى أن المتظاهرين أكدوا عزمهم على "مواصلة التظاهرات لحين تقديم حكومة مستقلة وحل البرلمان وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة".
وفي السياق، توافد المئات من أبناء العاصمة إلى ساحة الخلاني لمساندة المتظاهرين فيها، بعد استعادتهم السيطرة عليها من أيدي القوات الأمنية.
في المقابل، أصدرت تنسيقية التظاهرات العراقية في بغداد، بياناً جديداً قالت فيه إنّ "الكتل السياسية مستمرة بخوض صراع تحاصص الدولة، وتقاسم ثرواتها، متجاهلة مطالب الشعب بتصحيح مسار العملية السياسية، وبإنهاء عرف المحاصصة الطائفية لقوى السلطة، التي تخدم مصالحها الضيقة على حساب مصلحة البلاد"، مضيفة أن "المتظاهرين يؤكدون على وقوفهم ضد أي محاولة لإعادة طرح أسماء قد رفضتها ساحات الاعتصام من قبل، لتسنم منصب رئاسة الوزراء، ولهذا فإن الثورة ليست في وارد تقديم حل أو طرح أسماء من أجل إخراج السلطة من مأزقها، وهي متمسكة بالشروط التي رفعتها الساحات كخطوة أولى نحو الحل".
وشدد البيان على أنّ "المرحلة المقبلة تتطلب وجود رئيس وزراء يتعهد بتنفيذ ما حددته الثورة من قبل، بالتهيئة لانتخابات مبكرة نهاية العام الجاري، لفرض الأمن وحصر السلاح بيد الدولة، وتقديم قتلة المتظاهرين للعدالة، لينالوا جزاءهم العادل. وعلى مجلس النواب إكمال قانون الانتخابات تمهيداً لحل نفسه لإجراء الانتخابات المبكرة".
إلى ذلك نقلت وكالات أنباء عن الناشطة البغدادية رؤى خلف، قولها إن “المتظاهرين مصرون على عدم العودة الى ما قبل الأول من تشرين، وإنهم سيواصلون الحراك السلمي حتى تغيير نظام الحكم”، داعية "المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التدخل العاجل لوقف الانتهاكات المتواصلة تجاه المتظاهرين العراقيين".
وأكدت الناشطة البغدادية – بحسب ما نقلته وكالات الأنباء - وجود دعوات من ساحات الاعتصام لإطلاق تظاهرة حاشدة هذا اليوم الأحد بالتزامن مع يوم المرأة العالمي 8 آذار، للتعبير عن الرفض للطبقة الحاكمة في البلاد".
ولم يكن الأمر مختلفا في بقية المحافظات. فقد جددت ساحات الاعتصام هناك، أول أمس الجمعة، رفضها مرشحي الأحزاب المتنفذة، متعهدة مواصلتها التظاهر لحين تنفيذ جميع المطالب المشروعة.

*************

في براغ
أمسية تضامنية
مع انتفاضة الشعب العراقي

براغ – طريق الشعب
نظم اتحاد "من أجل الإنسان" في الجمهورية التشيكية، آخر شباط الماضي في العاصمة براغ، أمسية تضامنية مع انتفاضة الشعب العراقي.
الأمسية التي شارك فيها ممثلو بعض منظمات المجتمع المدني التشيكية، الى جانب عدد من الأصدقاء التشيك، وبنات وابناء الجالية العراقية، رفعت عددا من الشعارات، بينها "يستحق الشعب العراقي حياة أفضل"، "استقرار العراق وأمنه جزء لا يتجزأ من استقرار وأمن المنطقة والعالم"، و"نطالب الرأي العام العالمي بمزيد من التضامن مع الشعب العراقي وإيقاف نزيف الدم فيه".
مدير الأمسية استهلها بكلمة قصيرة قال فيها أن الاحتجاجات المتواصلة في العراق اليوم "هي الأكثر دموية في عصرنا الراهن. إذ أسفرت عن مقتل أكثر من 700 متظاهراً سلمياً، وإصابة أكثر من 25 ألف جريح، بينهم إصابات خطيرة وعدد كبير منهم تحولوا إلى معاقين".
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهداء الانتفاضة، انطلقت فقرات الأمسية، وكان أولها الاستماع إلى أغنية وطنية بعنوان "كلنا العراق". ثم افتتح معرض فوتوغرافي لصور شهداء الانتفاضة، أعقبه عرض فيديو مترجم إلى اللغة التشيكية، يستعرض بعض وقائع الانتفاضة وأساليب القمع التي نفذت بحق المتظاهرين السلميين، من خلال القنص أو استخدام الغاز المسيل للدموع وتفجير الرؤوس بقنابل الغاز الحربية والرصاص الحي.
بعدها جرى عرض "سلايدات" على برنامج "بوربوينت"، تتضمن مشاهد من يوميات الانتفاضة ودور الشبيبة والطلبة والنساء في ديمومتها.
وبث خلال الأمسية لقاء مباشر مع احد المتظاهرين من محافظة بابل. كما قدم العديد من الحاضرين مداخلات واستفسارات حول الانتفاضة ومجرياتها.

**************

بالشعر.. معتصمو النجف يستذكرون شهداءهم

النجف – وكالات،
طريق الشعب
احتضنت "ساحة الصدرين"، مركز اعتصامات مدينة النجف، أخيرا، أمسية شعرية في ذكرى شهداء الحركة الاحتجاجية في المدينة.
المهرجان الذي أقيم في الهواء الطلق، والذي حضره جمهور من المعتصمين والمواطنين الآخرين، ساهم فيه شعراء عديدون، قرأوا قصائد استذكروا فيها شهداء انتفاضة تشرين، وتغنوا بمواقفهم الوطنية وبطولاتهم.

**************

خارج النسق...

نحن ثورة .. نحن الثورة


يحتفل العالم اليوم بعيد المرأة.. العيد الذي هو هذه السنة استثنائي بالنسبة لنا في العراق..
في العادة يبدأ في الساعة الثانية عشر ليلا وينتهي في الثانية عشر ليلا، ثم تعود الحياة الى مجراها المعتاد كما كانت قبل يوم..
لكن على ارض الرافدين ومنذ حوالي ستة اشهر تحديدا وحتى اليوم، تحتفل شبعاد بعيدها بشكل اخر ولون اخر.. بكل عظمتها وجبروت الروح فيها، في ساحات الشموخ، في ساحات الحرية، في ساحات الموت والحياة، مطالبة بأعلى صوتها الفيروزي: "وطن من كرامة.. وطن للانسان" يليق بها وبشعبها.. صامدة امام القبح في العالم كله.. ثابتة امام هول الموت كل لحظة.. راسخة امام العقول الخاوية.. صامدة بكل ما أوتيت من قوة وعنفوان، لتكون جزءاً لا يتجزأ من الثورة، تسعف وتداوي وتخدم وتنظف وتدافع .. لتكون اليد الممتدة كما كانت منذ خُلقت، معينا ونظيرا للرجل.. لتثبت مرارأً وتكراراً وعلى مر عصور واجيال انها نصف الحياة، بل والحياة كلها.. واليوم هي ثورة تنادي بالثورة لاسقاط كل ظالم ومحوِ كل ظلمٍ.
ام وابنة واخت وزوجة، موظفة وطالبة، مهندسة ودكتورة، فلاحة وعاملة، مسعفة وممرضة، تركت بيتها ووظيفتها ومدرستها، ولم تترك ساحات التظاهر، لتتقاسم الموت ورغيف الحياة، لتقدم ولدها، زوجها واخيها، او زميلا لها او رفيق درب، فداءاً لارض الوطن.. الوطن المسلوب، صارخة بوجه الغول "نريد وطن، وطننا" فتكسر ضجيج الصمت صرختها وتدوي حتى اقاصي الارض..
امرأة لا تتكرر حتى كل الف عام وعام .. قاست ما قاست وحملت اثقال الحياة على كتفيها، ينبوع لا ينضب منذ الازل في كل جزئيةِ منها.. فرضت احترامها على من كان يستصغرها، وشمخت بروح الحق والحياة، لتكون أيقونة المرأة في العالم.
اليكِ سيدتي، لكل امرأة عراقية هزت عروشا وجبالا، ورُفع لها ألفُ تحية وانحناءة، اكتب:
ثائرة..،
جميلة بكلك يا انتِ...،
بروحكِ وصمودكِ وحضوركِ البهي
بدمعتكِ وشرارة الغضب في عينيكِ
لآذار نكهة خاصة، رائحة ورد وريحان
تنثرينها اينما كنتِ وحللتِ
الثورة انتِ...
ثوري فالثورة من صلبك
ثوري وتمردي،
على سنيّ القحط
وايام السواد
الثورة بكِ اكتملت
ومعكِ يسقط الحاكم الظالم
وبك يزهر القادم... كل القادم!

ميس وليد

**************

في اليوم العالمي للمرأة
نساء العراق إيقونات ثورية في ميادين الاحتجاج

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
يحل اليوم الأحد 8 آذار، اليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به العالم منذ انعقاد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي عام 1945 في باريس.
وتقام هذه الاحتفالات، سنويا، للدلالة على الاحترام الكبير للمرأة وتقدير إنجازاتها في مختلف المجالات العلمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وغيرها.
تحل هذه المناسبة اليوم والمرأة العراقية تواصل مشاركتها في الانتفاضة الشعبية، وحضورها الدائم في ميادين الاحتجاج، ووقوفها صفا واحدا مع الرجل، مطالبة بالحقوق العادلة التي يرفعها المتظاهرون منذ مطلع تشرين الأول الماضي، ومقدمة الدعم والمساندة للمتظاهرين، حتى أصبحت أيقونة من أيقونات انتفاضة تشرين.

تضحيات المرأة

ولم تنجُ المرأة من القمع الدموي المفرط الذي واجهت به السلطات الأمنية ولا تزال تواجه المتظاهرين السلميين. فهناك من جرحن أو استشهدن، وأخريات اعتقلن، أو اختطفن على أيدي جماعات مجهولة.
وبرز في ساحة التحرير، وبقية ساحات الاحتجاج في المحافظات، عدد كبير من النساء المتطوعات. منهن من ساعد في إسعاف الجرحى وتضميد المصابين، وبينهن من قمن بتحضير الطعام للمتظاهرين، والمساهمة في تنظيف الساحة. فيما اجتهد البعض من الفتيات بصبغ الأرصفة والرسم على الجدران، وغير ذلك من الفعاليات الفنية والثقافية التي لاقت تقديرا من قبل الجميع.
وكانت وكالات أنباء ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، قد تحدثوا عن فتيات بعمر الزهور وأخريات شابات، يقفن أمام خيمات في ساحة التحرير، حاملات بأيديهن مستلزمات طبية يقمن بتوزيعها على المصابين بقنابل الغاز، من أجل إسعافهم.

طالبات طب النهرين

وكان بين أولئك الفتيات، طالبات في المرحلة السادسة بكلية الطب – جامعة النهرين، تطوعن مع بدء انطلاق الانتفاضة في مهمة إسعاف المتظاهرين. فكن يوزعن على المصابين بالغاز المسيل للدموع، محاليل ملحية ومعقمات ومطهرات مخصصة لغسل العين. بينما يتجول البعض منهن في الساحة، ويوزعن الكمامات على المتظاهرين الآخرين.
سؤدد بابان، إحدى تلك الفتيات المسعفات، تقول في حديث صحفي أن المواد الطبية كن يوفرنها من خلال جمع التبرعات المالية من زملائهن الطلبة وأساتذتهن.
وترى الفتيات أن مواصلتهن الحضور إلى ساحات الاحتجاج والمساهمة في تقديم المساعدة للمحتجين، كل ذلك "من أجل مستقبل شباب العراق". وبهذا الصدد تقول المسعفة والطالبة في كلية التمريض، سهى فاضل محنة، أن "جيلنا تعب كثيرا، لكن لا بأس، فطالما إننا مصرون على التغيير سيتحقق حلمنا"، مضيفة في حديث صحفي، أن "وجود المرأة في التظاهرات شكل فارقاً كبيرا، وأعطى دافعاً للاخوة المحتجين".

مئات النساء
وسط المتظاهرين

وتعبر المتظاهرة في ساحة التحرير، ضحى سامي العبيدي، عن فرحها بوجود مئات النساء بين المتظاهرين من مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية، سواء ممن شاركن في التبرعات المالية، أم دعمن المتظاهرين على مواقع التواصل الاجتماعي، أم قدمن الخدمات الميدانية المختلفة، مؤكدة أنه "لم يعد هناك فرق بين متظاهر ومتظاهرة في ساحات الاحتجاج. فالكل يناضل من أجل هدف واحد".
ناشطات مدنيات ساهمن، مع بدء انطلاق الاحتجاجات، في نصب خيمة في ساحة التحرير، توفر قناني المياه ومواد غذائية وأغطية، يتم التبرع بها من قبل بعض المنظمات المدنية والمواطنين الميسورين.
تقول الناشطة المساهمة في الخيمة، رجاء عبد الحكيم، أن تبرعات كثيرة وصلتهم بعد أن وجهوا دعوة للتبرع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مبينة أن العديد من الميسورين استجابوا للدعوة ووفروا الاحتياجات.
عمل متنوع مستمر

وتلفت الناشطة رجاء إلى انهم قاموا بشراء ثلاث مكائن لغسيل ملابس المتظاهرين "حرصا منا على نظافة ملابس أولادنا المحتجين"، مضيفة أنهم وفروا أيضا ماكينة خياطة تعمل عليها إحدى السيدات، وتقوم بترقيع ملابس الشباب التي تتمزق جراء تحركهم في فترات اشتداد القمع.
إلى ذلك ترى الناشطة انتصار مبارك، أن غالبية النساء في ساحات الاحتجاج يعملن دون توقف، ما شكلن عصبا حيويا للحراك الشعبي، مؤكدة أن "النساء العراقيات لم يكن مشاركات عاديّات في الانتفاضة، بل صرن قياديات وأصبحن أيقونة للحركة الاحتجاجية".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg