العدد 139 السنة 85 الخميس 5 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
إصابات جديدة في بغداد وحملة شبابية لإيقاف القمع
زخم احتجاجي لايخبو في المحافظات
بغداد – علي شغاتي
جدد المنتفضون يوم أمس، في أماكن متفرقة من البلاد، حراكهم الشعبي، ودعواتهم إلى تنفيذ المطالب المشروعة، وسط رفض كبير لمحاولات تشكيل الحكومة بعيدا عن معاييرهم التي حددوها، ومطالبتهم بالكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم واجراء انتخابات مبكرة تهيئ لها حكومة مؤقتة تنال رضا الشعب وساحات الاحتجاج. وفيما تجدد تسجيل الاصابات في بغداد بين صفوف المتظاهرين، نظم اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي حملة لإيقاف القمع. في حين واصل جماهير مناطق أخرى فعالياتها الاحتجاجية.
تواصل الصدامات في بغداد

تواصلت الصدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في بغداد، بالقرب من نفق التحرير، من جانب ساحة الخلاني، ما تسبب في إصابة العشرات من المتظاهرين.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن "الصدامات تجددت بالقرب من نفق التحرير بين المتظاهرين والقوات الأمنية، واستخدمت الاخيرة بنادق الصيد والغاز المسيل للدموع في محاولة منها لمنع تقدم المتظاهرين إلى ساحة الخلاني وجسر السنك"، مشيراً الى "إصابة زهاء 75 متظاهرا بحالات اختناق وجروح بليغة بعتاد بنادق الصيد (الصجم)، فيما تعرض الاعلامي حسين رحم، إلى اعتداء من قبل مجهولين بالسكاكين وسط الساحة تسبب في إصابته بجروح بليغة".

حملة للشبيبة ضد القمع

وأشار رضا، إلى ان "اتحاد الشبيبة الديمقراطي أطلق حملة تدعوا الى إيقاف استخدام بنادق الصيد ضد المتظاهرين، مطالبا القيادات الأمنية ووزيري الداخلية والدفاع وقيادة العمليات بكشف ومحاسبة من يمارسون هذه الافعال، التي اعتبروها انتهاكا لحقوق الانسان".
وأضاف المراسل، أن "المشاركين في الحملة نظموا مسيرة انطلقت من ساحة التحرير صوب ساحة الخلاني رافعين لافتات تطالب بإيقاف استخدام الاساليب الوحشية ضدهم".
واوضح سكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي، حسين حبيب، لـ "طريق الشعب"، إن "الاتحاد اطلق حملة في ساحة التحرير تحت شعار (بنادق الصيد.. إرهاب) للمطالبة بإيقاف استخدام بنادق الصيد ضد المتظاهرين"، مؤكداً ان "هذه البنادق يحرم دوليا استخدامها ضد المواطنين لما تسببه من اصابات خطيرة"، كاشفا عن سعي اتحاده إلى "إجراء مقابلة مع مبعوثة الامم المتحدة لحقوق الانسان في العراق سوزان كولس لاطلاعها على الانتهاكات التي تمارسها القوات الامنية اتجاه المتظاهرين".
وتابع حبيب، أن "الحملة ستمتد قريباً في عدد من المحافظات الاخرى في رسالة تضامنية مع متظاهري ساحة التحرير".
يُذكر أن عددا من عوائل شهداء الانتفاضة نظموا وقفة استذكار للضحايا على جسر الجمهورية وطالبوا بالقصاص العادل من قتلة ذويهم.

ميسان وكربلاء

في غضون ذلك، هتف المتظاهرون في محافظة ميسان بالضد من الاحزاب الفاسدة ودعوا رئيسي الجمهورية والبرلمان إلى تقديم الاستقالة.
ووفقا للأنباء الواردة، فإن المتظاهرين في ساحة الاعتصام نظموا تظاهرة هتفت بالضد من الاحزاب الطائفية الفاسدة على حد تعبيرهم، مطالبين رئيسي البرلمان والجمهورية بتقديم استقالتهما من منصبيهما، بعد أن وصفوهما بأنهما جزء أساسي من مشكلة عدم تحقيق مطالب المتظاهرين.
أما في كربلاء فقد جابت مسيرة احتجاجية كبيرة ساحة التربية، التي تمثل المركز الرئيس لاعتصام المحافظة، وطالبت باستقالة رئيس البرلمان.
ووفقا لوكالات الأنباء، ردد المتظاهرون شعارات ورفعوا لافتات تطالب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بالاستقالة وحملته مسؤولية التأخر في الاستجابة لمطالب المتظاهرين من خلال تمسكه بنهج المحاصصة الطائفية، فيما استنكروا الاعتداءات المتكررة على المتظاهرين في ساحة التحرير من قبل القوات الامنية.
يُشار إلى إن المتظاهرين في المحافظة نظموا مسيرة أخرى لاستذكار شهداء انتفاضة تشرين حملوا فيها صورا لشهداء الانتفاضة.

الديوانية وتنفيذ المطالب

من جانب آخر، تظاهر المئات من المواطنين في ساحة الساعة، وسط محافظة الديوانية، للتشديد على تنفيذ مطالب المنتفضين.
ونوه مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، إلى إن "المتظاهرين متمسكين بمطالبهم في اختيار رئيس وزراء مستقل غير جدلي، ومحاسبة قتلة المتظاهرين، وأجراء انتخابات مبكرة وفق قانون انتخابات منصف"، مبيناً أنهم "طالبوا ايضا بإقالة المحافظ زهير الشعلان واعفاء مدراء الدوائر في المحافظة كونهم مرتبطين بأحزاب السلطة، وملاحقة المكاتب الاقتصادية لها ومنعها من التحكم في الدوائر الرسمية تحت سطوة التهديد والسلاح، بالإضافة الى اعادة اكمال المشاريع المتلكئة".

اعتصام خريجي المثنى مستمر

وفي سياق الاحتجاجات، دخلت اعتصامات خريجي كليات الادارة والاقتصاد والمحاسبة في محافظة المثنى أمام مصفى السماوة، يومها الأربعين، للمطالبة بتوفير فرص العمل.
وأكد عبد الله حسين، وهو أحد الخريجين المعتصمين لـ"طريق الشعب"، أن "الدرجات الوظيفة التي تخصص لخريجي كليات الادارة والاقتصاد لا تتناسب مع اعداد الخريجين الذي يزداد في كل عام"، موضحاً ان "اعتصامهم مستمر منذ 40 يوما امام المصفى لتوفير فرص عمل دون نتيجة تذكر رغم الوعود الحكومية بالاستجابة للمطالب".
*-*************
الرفيق رائد فهمي يلتقي
وفد نقابة المهن الهندسية الفنية
بغداد - طريق الشعب
التقى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أول أمس، وفد نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية برئاسة السيد النقيب علي حسين مشيل.
ورحب الرفيق فهمي، بزيارة الوفد، فيما جدد التأكيد على مواقف الحزب الثابتة في دعم الحركة النقابية وتعزيز دورها في الدفاع عن حقوق العمال والشغيلة عموما وعن حقوق منتسبيها بشكل خاص. كما أكد اسناد الحزب للمطالب المشروعة للحركة النقابية بالغاء القوانين والتشريعات التي تمنع حرية التنظيم والعمل النقابي في القطاع العام.
وأشاد الرفيق بالجهود والمبادرات المتميزة التي يقوم بها العديد من الناشطين النقابيين كما في نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية لتنشيط العمل النقابي وفي تشكيل وتوطيد النقابة رغم الظروف الصعبة والموارد الشحيحة.
من جانبه، قدم رئيس النقابة وزملاؤه عرضا مكثفا لنشاطات النقابة وانجازاتها، لا سيما رفع التسكين عن حملة شهادة الدبلوم، كما عرض الوفد المطالب الأساسية التي تسعى النقابة إلى تحقيقها حاليا، وفي مقدمتها تشريع قانون النقابة من قبل مجلس النواب. وقد عبر الرفيق السكرتير عن دعم الحزب لهذه المطالب.
وضم وفد النقابة كلا من، نائب النقيب وامين سر النقابة وعددا من أعضاء مجلس النقابة.
**************
مفوضية حقوق الإنسان: نعاني من غياب الصلاحيات للتحقيق في الانتهاكات
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، يوم أمس، انه ليس من صلاحية المفوضية الكشف على الانتهاكات التي يتعرض إليها المتظاهرون، وأن عملها يقتصر على الرصد.
وأشار البياتي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "الانتهاكات التي يتعرض إليها المتظاهرون لا تخفى على أحد، وهي مستمرة الى يومنا هذا".
وأضاف، أن "مفوضية حقوق الانسان، وثقت أيضا وصرحت بكل ما حدث في ساحات التظاهر. فهي مؤسسة وطنية تعمل بإطار قانوني لا يمكن تجاوزه، وهي ترصد أي انتهاك، وتتعامل مع الجهات الحكومية والقضائية والدولية"، مبينا ان "دور المفوضية يقتصر على كشف الانتهاكات وتوثيقها. وأن من المشاكل التي تعاني منها هو عدم امتلاكها الصلاحية للتحقيق في الانتهاكات التي ترصدها، في حين أن مفوضيات في العالم لها الصلاحية في التحقيق وفرض الاحكام".
يُذكر أن البياتي، أفاد في تصريح آخر، يوم أمس، بـ"تسجيل 100 حالة اختناق و 60 إصابة في أحداث الخلاني أمس الأول، من خلال الغاز المسيل الدموع وبنادق الصيد التي اطلقت الصجم بكثافة عالية باتجاه المتظاهرين".
******
الى متى القتل والقتل؟

وسط ضجيج أزمة تشكيل الحكومة والجدل الدائر بشأنها، وكتعبير عن أزمة المنظومة السياسية بكاملها، يتواصل استهداف المنتفضين والمحتجين بأشكال متعددة، ومن ذلك ما يحصل في ساحة الخلاني ببغداد. فليلة أمس الأول أصيب عدد كبير منهم بـ" الصچم"، السلاح الذي أدخلته القوات الأمنية في استهدافها المنتفضين، بعكس ادعاء حمايتهم والحرص على سلامتهم.
في الوقت ذاته تتواصل حملات الملاحقة والاختطاف والاعتقال، سواء في ساحة التحرير أم في ساحات الاحتجاجات الأخرى في المحافظات.
ويتواصل سقوط الشهداء يومياً، من دون أن نسمع كلمة احتجاج او تحفظ من مجلس النواب او اية جهة رسمية، او نرى خطوة جدية لوقف هذا المسلسل من القتل العمد والاستهانة بالدم العراقي. في وقت ما زال فيه العديد من الاطراف، رسمية وغير رسمية، يدعي التضامن مع المنتفضين والدعم لهم!
لهذا فلا بد من رفع صوت الادانة، ومواصلة الضغط متعدد الاشكال وتصعيده، لدفع من يصرون على سلوك هذا الطريق الخطير المسدود الى مغادرته، والاستجابة سريعا الى مطالب المنتفضين.

راصد الطريق
**********
نائب: لقاءات برهم صالح بقادة الكتل لم تخرج بنتائج
اجتماعات وحراك سياسي حثيث للاتفاق على رئيس الحكومة الجديد
بغداد – طريق الشعب
واصلت القوى السياسية يوم أمس، المباحثات بشأن تحديد ملامح الحكومة الجديدة واختيار رئيس الوزراء الجديد بعد فشل المكلف علاوي بتشكيلها. وترددت أنباء عن اجتماعات غير مجدية أجراها رئيس الجمهورية مع زعماء سياسيين بهذا الشأن. فضلا عن الحراك السياسي المستمر للتوصل إلى اتفاق قد يفضى إلى حكومة خلال الفترة الدستورية.


اجتماع قصر السلام

كشف نائب في مجلس النواب، تفاصيل اجتماع قصر السلام بشأن تشكيل الحكومة.
وقال النائب أحمد الكناني، في تصريح صحفي، إن "رئـيـس الـجـمـهـورية التقى زعامات للكتل السياسية المختلفة للاتفاق على حسم موضوع المرشح، وما إذا كانت الكتلة الأكـبـر لـم تـزل متمسكة بترشيحاتها القديمة أم لديها ترشيحات جـديـدة، أم سيتم الـتـوافـق على اختيار مرشح من ضمن الكتل السياسية يكون فاعلا".
وأضاف الكناني، أن "مباحثات رئيس الجمهورية مع قادة الـكـتـل الـسـيـاسـيـة لــم تـتـوصـل الــى اتــفــاق لحسم مرشح الحكومة المقبلة سـواء بالذهاب إلى طريق التوافق السياسي أو الكتلة الأكبر".

اجتماع رئاسة الإقليم

في الأثناء، أفاد مصدر مطلع، ببدء اجتماع رئاسة الإقليم مع ممثلي الأحزاب الكردية لمناقشة تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة.
وقال المصدر في تصريح لوكالة "بغداد اليوم"، إن "اجتماع رئاسة الإقليم مع ممثلي الأحزاب الكردستانية، قد بدأ لبحث عدد من الملفات"، مبينا أن "أبرز الملفات التي سيناقشها المجتمعون، ملف تشكيل الحكومة العراقية ومواضيع اخرى تخص الوضع في الاقليم ووحدة الموقف الكردي".

"علاوي لم يكن مستقلا"

من جانبه، كشف مسعود حيدر المستشار الخاص للزعيم الكردي مسعود البارزاني، تفاصيل مثيرة عن عملية تكليف محمد علاوي لتشكيل الحكومة.
وقال حيدر في مقال خاص نشر في وكالة "شفق نيوز"، "كنتيجة لمجريات الاحداث والمتغيرات بعد التظاهرات تم تكليف السيد محمد توفيق علاوي لتشكيل حكومة مستقلة باعتباره شخصية مستقلة. وبعد التكليف ومن خلال تعامله وتصريحاته وجدنا بان التصورات لم تكن دقيقة ووصلتنا معلومات دقيقة بانه لا يتمتع بأية استقلالية".

مبادرة العبادي

من جانبه، طرح رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، مبادرة "حل الأزمة" المكونة من ست نقاط.
وقال العبادي في بيان، إنه "نطالب جميع الاطراف بحلول تضامنية تخرج البلاد من ازمتها، وانطلاقا من مسؤولياتنا الوطنية، نطرح المبادرة التالية: أولا- يكلّف رئيس الجمهورية شخصية مستقلة كفؤة وقوية لرئاسة الحكومة خلال 15 يوما. ثانيا- تشكيل حكومة مصغرة لإدارة المرحلة الانتقالية على ان لا يتجاوز عمرها سنة واحدة. ثالثا- مهام الحكومة الاساس هي اجراء انتخابات مبكرة نزيهة بشراكة اليونامي وبتاريخ اقصاه 2020/12/31. رابعا- الزام رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل حكومة بعيدا عن المحاصصة الحزبية المقيتة. خامسا-اشراك الكفاءات المهنية ومن الناشطين في الحكومة، وتعيين مستشار لرئيس الوزراء لشؤون المطالب الجماهيرية. سادسا-تشكيل لجان خاصة (ثلاثية الاطراف) من الحكومة واليونامي والمتظاهرين، للإشراف على المهام التالية: اجراء الانتخابات، لجان التحقيق الخاصة بقتل المتظاهرين وقوات الامن، واعادة بسط الامن في المحافظات العراقية".

جبهة النجيفي
ورفض "مرشح الأحزاب"

في المقابل، أكدت جبهة الإنقاذ والتنمية برئاسة أسامة النجيفي، أنها لن تدعم أي مرشح سياسي لرئاسة الوزراء، فيما أكدت أنها مع اجراء الانتخابات المبكرة وفق شروط.
وقال القيادي في الجبهة، حازم الجنابي، في تصريح صحفي، إن "أي شخصية مسيسة ومرشحة من قبل أحزاب لرئاسة الوزراء سوف لن ندعمها ابدا، علما أن دور عبد المهدي انتهى ويجب ايجاد البديل له"، وفيما اعتبر ان "الاعتماد على الدستور هو الفيصل في إنهاء الأزمة الحالية"، أكد أن الجبهة "مع خطوة الانتخابات المبكرة شريطة أن تكون بقانون عادل واشراف اممي ومفوضية مستقلة".

سائرون ترفض الكتلة الأكبر

وفي غضون ذلك، أكد النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، أن مفهوم الكتلة الأكبر انتهى وفقا للدستور، لافتا إلى أن الأخير بحاجة الى الكثير من التعديلات لتوضيح بعض المفاهيم وخاصة ما يتعلق بالإقالة والاستقالة.
وقال المسعودي في تصريح صحفي، أن "بعض القوى السياسية تعتبر نفسها أكبر من الدستور مستغلة بعض الثغرات فيه، خاصة انه لا يوجد ما يوضح مفهوم الاستقالة على الرغم من وجود فقرة تتعلق بالإقالة ضمن الدستور"، مضيفا أن "المادة 76 من الدستور أولا تعنى بالكتلة الأكثر عددا والتي تكون تحت قبة مجلس النواب تعمل على تقديم مرشح الى رئيس الجمهورية من اجل تكليفه بتشكيل الحكومة، وبالتالي فإن مفهوم الكتلة الأكبر قد انتهى دستوريا".

الحكيم والتمسك بـ"المستقل"

إلى ذلك، جدد رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، المطالبة بان تدار الحكومة من قبل شخصية مستقلة وغير جدلية، وصولاً للانتخابات المبكرة.
وذكر الحكيم، في بيان له "جددنا موقفنا الداعي الى حكومة مؤقتة مهمتها التهيئة للانتخابات المبكرة والعمل على استعادة هيبة الدولة، وان تدار هذه الحكومة من قبل شخصية مستقلة غير جدلية قادرة على ترميم الثقة بين الجمهور والواقع السياسي".
*******


ص 2

وفد من شيوعيي نينوى يلتقي محافظها

نينوى – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في نينوى، يوم أمس، المحافظ نجم الجبوري.
وقدم الوفد تهانيه للمحافظ في مناسبة تسنمه المنصب والتمنيات بالنجاح، فيما تبادل الطرفان الحديث حول الأوضاع السياسية التي يمر بها العراق وضرورة التعاون من اجل الخروج بالبلد من الأزمات. كما جرى الحديث عن أوضاع محافظة نينوى بشكل عام ومدينة الموصل بشكل خاص وما تعانيه من مشاكل اقتصادية وخدمية، وعن اعمار المناطق المتضررة من الحرب على الإرهاب، وحل مشكلة النازحين والعمل على إعادتهم إلى مناطقهم وبذل المزيد من الجهود للنهوض بالمحافظة في مختلف المجالات. وفي نهاية اللقاء عبر الوفد الشيوعي عن استعداده للتعاون مع المحافظ ضمن الإمكانات المتوفرة لخدمة المحافظة وأهلها، فيما رحب المحافظ من جانبه بالوفد وأثنى على مواقف الشيوعيين تجاه الوطن. وضم وفد الحزب كلا من الرفاق، فلاح القس يونان سكرتير اللجنة المحلية، وعضوي اللجنة، محمد صالح، وعامل قودا.

************

كل خميس ...
ايّة حكومة بايّة مهمات؟

لم تكن الأسباب التي دعت المتنفذين الى عدم تمرير رئيس الوزراء المكلف السيد محمد علاوي، نفس الأسباب التي جعلت المنتفضين يرفضونه. فهؤلاء يبررون رفضهم بكونهم يريدون رئيس وزراء مستقلا وغير جدلي، يشكل حكومة وطنية من كفاءات مستقلة بعيدا عن المحاصصة وهيمنة طغمة الحكم، وعلى ألا يكون الوزراء ممن تبوؤوا مناصب تنفيذية او تشريعية منذ التغيير عام ٢٠٠٣ حتى آخر حكومة، وهي حكومة السيد عادل عبد المهدي. بينما تكمن أسباب القوى المتنفذة لرفضها المرشح المكلف في عدم إستجابته اولا لإملاءاتهم، وحين راعى مصالحهم خلال جولاته التفاوضية في اليومين الأخيرين، جاءت عروضه كما يبدو غير ملبية نهمهم الى مواقع السلطة.
ثم ان المهام التي حددها المنتفضون للحكومة المؤقتة، والتي تتلخص في تعيين موعد لإجراء انتخابات مبكرة، ومحاسبة قتلة المتظاهرين، وفتح ملفات الفساد، هي غير مهام المتنفذين الذين لا مصلحة لهم في التحقيق بقتل المتظاهرين وارهابهم، ولا بمحاربة الفساد او الاقتراب من أي ملف فساد كبير!
يبدو ان الازمة التي كثيرا ما تم تشخيص أسبابها، واهمها الازمة البنيوية التي لا يمكن تجاوزها الا بتغيير بنيوي يطول القاعدة الأساسية للبناء، ويؤمّن اعتماد أسس المواطنة ومعالجات أخرى، بضمنها ملف العدالة الاجتماعية بصورته الكلية.
هذه الازمة ذات النتائج الكارثية على حاضر البلد ومستقبله، لا يمكن الخروج منها عبر الطريق الذي سارت عليه العملية السياسية، ونعني نهج المحاصصة المقيت، واعتبار موارد الدولة هبات للمتنفذين والوزرات غنائم لطغمة الحكم.
واستنادا الى مواقف المتنفذين المعروفة، التي تنطلق من مصالحهم الشخصية والفئوية والحزبية، لا يمكن تصور تمرير مرشح عبر تصويت طبيعي في البرلمان، دون ان يلبي مصالح طغمة الحكم المتنفذة ويستجيب لشروطها ويذعن لها، إلا في حالة شعورها بالضعف امام قوة الانتفاضة وجبروتها، وقدرة ضغطها على البرلمان لتمرير الكابينة التي تستجيب لمطالب المنتفضين ومعاييرهم وبرنامجهم.
هذه الحكومة التي يجب ان تكون مؤقتة ذات مهمات استثنائية، لا تستثمر في السياسة، أي لا تشترك في أي انتخابات قادمة، ولا يسهم أي من أعضائها في أي حكومة مقبلة، وهي تتمتع بصلاحيات تشريعية يمنحها لها مجلس النواب، الذي يجب ان يسارع الى حل نفسه بعد التصويت على الحكومة ومنحها الصلاحيات المحددة المذكورة، التي تمكنها من تشريع قانون انتخابي منصف، وتغيير المنظومة الانتخابية في اتجاه تحقيق التمثيل العادل والشفافية والنزاهة، عبر تشريعات أساسية تخص الانتخابات والإدارة التي تتيح بناء سجل انتخابي رصين، والقادرة على تنظيم عملية انتخابية نزيهة وشفافة، وصارمة في ابعاد كل المزورين الذين سبق ان زيفوا إرادة الناخبين وتلاعبوا برأي الشعب ومقدراته، وان تكون مهنية في تحديد سقف الصرف للدعاية الانتخابية.
فالمطلوب حكومة مؤقتة بمهمات استثنائية، قوية في مواجهة القتلة والفاسدين وقادرة على إحالتهم الى القضاء ومحاكمتهم، بما يمنعهم من خوض الانتخابات، ويبعدهم عن أداء أي دور سياسي جديد، وبما يحد من التدخل الخارجي من أية جهة كانت، وايّا كان حجمها او دورها على الصعيدين الدولي والإقليمي. ففي هذه الحالة يتلمس وطننا الانفراج ويسلك طريق التغيير المنشود. حيث لا ريب في فشل نظام المحاصصة المنتج للفساد والعاجز عن إيجاد مخرج من الأزمات، ولا شك في عجزه عن تحقيق الامن والاستقرار في العراق.
فلا مناص من تأمين بديل له، يعيد بناء النظام السياسي على وفق مبدأ المواطنة. وهذا ممكن بالطبع وليس مستحيلا، عبر إصطفاف جديد للقوى، وتصعيد للحراك الاحتجاجي وارتقاء متجدد لزخم الانتفاضة في ساحاتها كافة.

جاسم الحلفي

**************

الحبس لمدير بلدية بعقوبة السابق .. ونائب يتحدث عن 400 ملف فساد للمسؤولين
النزاهة تضبط متهما استولى على عقار حكومي في كركوك ونائب يطالب بابطال عقد أبرمته وزيرة التربية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، يوم أمس، تفاصيل عمليتي ضبط لمتهم استولى على عقار عائد للدولة قيمته تقدر بـ 27 مليار دينار في كركوك، وأخرى تتعلق بهدر مالي في ميسان يقارب الـ 3 مليارات دينار، وفيما أصدر القضاء ثلاثة أحكام بالحبس بحق مدير بلدية بعقوبة سابقاً لاستغلاله وظيفته وإحداثه ضررا بالمال العام، تحدث نائبان في البرلمان عن ملفات فساد جديدة ستفتح تتعلق بمسؤولين كبار، وعن عقد ابرمته وزيرة التربية تحوم حوله شبهات فساد.

استيلاء على عقار
في كركوك

وأوضحت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنَّ "فريق عمل من ملاكات مكتب تحقيق كركوك التابع للهيئة، تمكن من ضبط متهم قام بالاستيلاء على عقار تعود ملكيته إلى مديرية بلدية كركوك واستغلاله لمصلحته الشخصية. واستغل العقار البالغة مساحته (228) دونماً وقام بتشييد محلات تجارية عليه بصورة مخالفة للقانون"، لافتة إلى أن "ذلك تم بتواطؤ من الجهات المعنية بإزالة التجاوز".
وأوضحت أنه "تم تنظيم محضر ضبطٍ أصولي بالعملية، وعرضه، رفقة المتهم على قاضي محكمة تحقيق كركوك المُختصِّة بقضايا النزاهة، الذي قرَّر توقيف المتهم وفق أحكام القرار (154 لسنة 2001)".

كهرباء ميسان
وهدر مالي كبير

وكشفت الدائرة في بيان لاحق، عن تمكنها من ضبط حالات هدر للمال العام في عقد تجهيز مديرية توزيع كهرباء ميسان بمنظومات إنارة تعمل بالطاقة الشمسية، مبينة أن قيمة العقد تصل إلى قرابة ثلاثة مليارات دينار.
وأوضحت وفقا لبيانها، أن "فريق عمل مكتب تحقيق ميسان، وبناءً على مذكرة ضبط قضائية، قام بضبط الأوليات الخاصة بعقد ومناقصة تجهيز مديرية كهرباء محافظة ميسان بـ (1000) منظومة إنارة متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية"، مضيفة أن "كلفة المشروع الذي يدخل ضمن مشاريع إعمار ميسان بلغت (2.850.000.000) دينار.
وأضافت التحقيقات، إن "دائرة الشؤون الفنية في المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب قامت بتجميع الألواح التي تعمل بالطاقة الشمسية، وتسليمها إلى المخازن، فضلاً عن قيامها بإزالة الهياكل الحديدية المتصلة بها، الأمر الذي أدَّى إلى إلحاق الضرر بالمال العام"، مبينة أن "العملية أسفرت أيضاً عن ضبط مستندات تسلُّم الألواح وإدخالها مخزنياً ومستندات إرجاعها"، فيما لفتت أيضا إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصولي بالعملية، وعرضه، على قاضي محكمة تحقيق ميسان المُختصِّة بقضايا النزاهة، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".
الحبس لمدير بلدية بعقوبة السابق
من جانب آخر، أصدرت محكمة جنايات الرصافة المختصة بقضايا النزاهة في رئاسة محكمة استئناف بغداد -الرصافة الاتحادية، ثلاثة أحكام بالحبس البسيط لمدة ستة أشهر لمدير بلدية بعقوبة سابقاً لاستغلاله وظيفته وإحداثه ضررا في المال العام.
وذكر مجلس القضاء، في بيان له، إن "المدان مدير بلدية بعقوبة قام بتسجيل ثلاث قطع بأسماء مواطنين دون محاضر تخصيص اصولية وخلافا للضوابط والتعليمات"، لافتا إلى أن "مجموع الضرر الذي لحق بالدائرة من جراء هذه الأفعال بلغ نحو 200 مليون دينار".
ومضى بيان المجلس الى أن "المحكمة وجدت الأدلة كافية لتجريم المدان والحكم عليه بالحبس البسيط لمدة ستة أشهر ولثلاث مرات وفق أحكام المادة 340 من قانون العقوبات".
400 ملف فساد يمس المسؤولين
إلى ذلك، أكد عضو لجنة الخدمات البرلمانية، عباس يابر العطافي، أن الفصل التشريعي الجديد سيشهد فتح نحو ٤٠٠ ملف فساد تمس وزراء ومحافظين في الدولة.
وقال العطافي في تصريح لوكالة "المعلومة"، إن "نحو ٤٠٠ ملف فساد سيتم طرحه في مجلس النواب مع بدء الفصل التشريعي الجديد، حيث تعتبر هذه الملفات هي الأخطر من حيث سرقة وهدر المال العام منذ عام ٢٠٠٣ حتى الان"، منوها إلى أن "بعض الملفات تمس مسؤولين كبار في الدولة العراقية بما فيهم وزراء ومحافظين ومدراء، علما ان اللجنة ستشرع في فرز الملفات على الأعضاء مع بدء الفصل التشريعي الجديد للتحقيق فيها".

مطالبة بإيقاف
عقد لوزيرة التربية

وعلى صعيد آخر، طالب النائب احمد الجبوري، أمس الأول، الادعاء العام وهيئة النزاهة بإبطال عقد ابرمته وزيرة التربية سها العلي بك مع شركة بقيمة 41 مليار دينار.
وقال الجبوري في تغريده على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "وزيرة التربية تبرم عقد التأمين لصالح شركة ارض الوطن بقيمة ٤١ مليار دينار وتنجز الوزارة ١٦ كتابا بتاريخ ٢٠١٩/١٢/٢٦ وهو دليل واضح على الفساد والشكلية في التعاقد والدعوة مباشرة"، مطالبا الادعاء العام وهيئة النزاهة بـ"إبطال العقد وإحالة وزيرة التربية الى القضاء حفاظًا على المال العام".

*********

مقرر البرلمان: لم يُحدد موعد الفصل التشريعي ولم نُبلغ بتمديده

بغداد – طريق الشعب
أكد مقرر مجلس النواب هوشيار قرداغ، أمس الأربعاء، انه حتى اللحظة لم يتم تحديد موعد بدء الفصل التشريعي المقبل، فيما اشار الى انه لم يتم ايضا التبليغ رسميا عن تمديد العطلة التشريعية او انهائها.
وقال قرداغ في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هنالك العديد من الامور التي تحتاج الى اهتمام ومناقشة ومن بينها قضية تفشي فايروس كورونا، حيث ان الاجراءات الوقائية منه امر ضروري وهو شيء تم اعتماده في العديد من دوائر الدولة وفي العديد من دول العالم كإجراء احترازي"، مضيفا "يعلم الجميع أن القوانين تأتي من الحكومة ويتم تشريعها داخل مجلس النواب، ونحن حتى اللحظة لم نصل الى حسم قضية تشكيل الكابينة الوزارية".
ولفت النائب، إلى أن "جميع تلك الامور جعلت اعلان موعد بدء الفصل التشريعي المقبل امرا لم يحسم بشكل رسمي. كما لم يتم تبليغنا بشكل رسمي عن تمديد العطلة التشريعية او انهائها".
يشار الى ان العطلة التشريعية في مجلس النواب انتهت في الثالث من آذار الحالي.

**************

المالية البرلمانية: انهاء تعديلات الموازنة يحتاج 45 يوماً
بغداد - طريق الشعب
اكدت عضو اللجنة المالية البرلمانية، إخلاص الدليمي، أمس الأربعاء، أن موازنة 2020 تحتاج 45 يوما لإنهاء تعديلاتها في حال تشكيل الحكومة، في وقت تستمر مماطلة الكتل السياسية.
وقالت الدليمي، في تصريح صحفي، إن "غالبية مصالح الـدولـة توقفت لتأخر موازنة 2020 بـسـبـب الاحــــداث الـسـيـاسـيـة الـــجـــاريـــة عــلــى الـــســـاحـــة المــحــلــيــة والـــجـــدل المــســتــمــر بــشــأن تـشـكـيـل الحكومة. وأن موازنة 2020 في حال تشكيل الحكومة تحتاج الى اكثر من 45 يوماً لإنهاء التعديلات والنقاشات والاجتماعات بشأنها ومن ثم قراءتها للمرة الاولـى والثانية".
وأضافت النائب، إن "مـجـلـس الــنــواب لا يمكنه تـسـلـم اي مــوازنــة مـا لـم يكن هناك رئيس وزراء وحكومة يمكن ان ترسلها إليه"، مشيرة إلى "وجود تـوجـه حكومي لـلاسـتـمـرار في العمل بموازنة العام الماضي، نظراً لاستمرار مـمـاطـلـة الـكـتـل الـسـيـاسـيـة بـاخـتـيـار شخصية مناسبة لرئاسة الحكومة المقبلة".
من جانبه، أوضح عضو اللجنة، حنين القدو، إن المالية البرلمانية عقدت اجتماعا لبحث تداعيات ايقاف العلاوات والترفيعات الحكومية.
وذكر القدو في تصريح صحفي، أن "الاجتماع انتهى بالاتفاق على ارسال مخاطبة إلى رئاسة الحكومة بعدم قبول اي مسودة موازنة لا تتضمن الترفيعات والترقيات الخاصة بالموظفين"، موضحا أن "اموال الترقيات لا تزيد عن مليار دينار سنويا وهو مبلغ منخفض جدا ولا يؤثر على موازنة الدولة الاجمالية كما تدعي بعض الاطراف".

***************

مفوضية حقوق الإنسان تحذر من تحول البلاد إلى بؤرة للفايروس
العراق يُسجل أول حالة وفاة بكورونا
ولجنة برلمانية تؤكد بقاء الحدود مع ايران مفتوحة

بغداد – طريق الشعب
سجّل العراق، يوم أمس، اول حالة وفاة بفايروس كورونا الذي بدأ ينتشر في المحافظات. ووجهت خلال ذلك انتقادات الى الحكومة بشأن التدابير غير الكافية والتعامل غير الجدي مع الحدود على الجانب الإيراني، وسط تحذيرات من تحول البلاد إلى بؤرة للفايروس، فيما اصدرت محافظات عديدة إجراءات وقائية جديدة للحد من الخطر الذي يهدد المواطنين، فضلا عن دعوة لجنة التربية البرلمانية إلى تمديد عطلة الطلبة.
"تهاون حكومي"

حذرت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، من تفشي فايروس كورونا بسبب التهاون الحكومي، مؤكدة أن الحدود ما زالت مفتوحة مع إيران.
ووجه رئيس لجنة حقوق الانسان، النائب أرشد الصالحي، في بيان، انتقادا شديدا بسبب "تفشي وباء كورونا بسبب تهاون الحكومة وعدم تعاملها بالمستوى المطلوب بشأن ذلك"، منوها إلى "عدم تخصيصها المبالغ المرصودة والمطلوبة من قبل وزارة الصحة لتأمين آلية التعامل مع الوباء".
واشار الصالحي ، إلى أن "الحدود ما زالت مفتوحة مع الجارة ايران دون وجود أية ضوابط رصدية تجاه التعامل مع هذا الملف، اضافة الى ان التجمعات السكانية والتثقيف الصحي ما زال بحاجة الى رعاية وثقافة أوسع"، فيما طالب خلية الازمة بـ"التعاون مع وزارتي العدل والهجرة والمهجرين لغرض البدء بتعقيم السجون ومراكز الاحتجاز ومخيمات النازحين".

تحذير المفوضية

وعلى صعيد متصل، حذر عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، من مخاطر تفشي فايروس كرونا، مبينا أن العراق قد يتحول إلى بؤرة للفايروس إذا لم يلتزم بإغلاق الحدود ومنع التجمعات.
وقال البياتي في تغريده على تويتر، إن "الدول التي انشأ الفايروس فيها بؤرة جديدة بعد الصين لم تهتم بقضية منع التجمعات والسيطرة على المنافذ الحدودية. والعراق قد يتحول الى بؤرة جديدة في العالم في حال عدم تنفيذ مقررات لجنة خلية الازمة الخاصة بالمنافذ والتجمعات".

وفاة في كردستان وإجراءات جديدة

وفي غضون ذلك، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في الإقليم، محمد قادر، أن رجل الدين الذي توفي في مدينة السليمانية، مصاب بفايروس كورونا وأرسلنا العينات إلى بغداد كإجراء روتيني.
وفي السياق، قررت حكومة الإقليم إيقاف جميع المراسم والفعاليات الدينية وخطب صلاة الجمعة بسبب الفايروس.
ووفقا لبيان مكتب رئيس الحكومة، مسرور البارزاني، فإن الأخير "أشرف على اجتماع خاص بمكافحة فيروس كورونا في إقليم كردستان، اتخذ خلاله قرارات بهذا الشأن تؤكد على إيقاف جميع المراسم والشعائر والفعاليات الدينية، والاستمرار في تأمين المستلزمات للمستشفيات ومراكز الحجر الصحي ومراكز المنافذ الحدودية، وتشديد الإجراءات إلى تحجيم التنقلات في جميع المنافذ والمعابر الحدودية".

إغلاق منافذ جديدة

في الأثناء، أعلن محافظ واسط، جميل المياحي، إغلاق منفذ زرباطية الحدودي مع إيران، بعد تأكيد إصابة شخصين في المحافظة. في حين أعلن قائد شرطة ديالى، حامد الشمري، إغلاق منفذي المنذرية ومندلي مع إيران، كإجراء احترازي. وفقا لبيانين منفصلين. كما يأتي ذلك في الوقت الذي اكدت فيه دائرة صحة ديالى، حجز اثنين مشتبه بهما عائدين من إيران.

صلاح الدين تمدد العطلة

وفي غضون ذلك، قررت خلية الأزمة في محافظة صلاح الدين، تعطيل دوام الجامعات والمدارس أسبوعا جديدا بسبب مخاطر الفيروس.
وبحسب بيان للمحافظة، فإن "اجتماع خلية الأزمة قرر تعطيل الدوام في المدارس والجامعات أسبوعا آخر، فضلا عن تعطيل الدوام لعدد من الدوائر وتقليص الدوام في بعضها إلى 50 في المائة، فيما تم إيقاف التجمعات والمهرجانات والمؤتمرات وتشديد الإجراءات الإرشادية المتخذة في السيطرات بالنسبة للوافدين".
العتبتان العباسية والحسينية
أما العتبتان العباسية والحسينية، فقد أصدرتا قرار موحداً بشأن مهرجان الربيع واحتفالات ولادات شهر شعبان. وأعلنتا وفقا لبيان مشترك "تأجيل مهرجان ربيع الشهادة للعام الحالي 1441 هجرية والاكتفاء بالاحتفاليات والفعاليات العامة في شهر شعبان".

كركوك: اليوم عطلة

من جانب آخر، أكدت إدارة محافظة كركوك، في بيان لها "تعطيل الدوام الرسمي اليوم الخميس"، مبينة أن "دوائر القطاع النفطي والكهرباء والماء والبلدية والمجاري والبلديات والمصارف سيكون فيها الدوام بنسبة 50 في المائة، باستثناء دائرة الصحة وجميع التشكيلات الأمنية".
توجيهات جديدة
في العاصمة

وفي بغداد، وجه المحافظ، محمد جابر العطا، نداءً إلى المواطنين في العاصمة دعاهم فيها الى الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الوقائية، والتقليل من التجمعات والازدحامات البشرية واستخدام المعقمات فضلا عن توجيه العوائل العراقية لأبنائهم بعدم ارتياد 3 اماكن هي المقاهي والمنتديات واي مكان يشهد تجمعاً بشرياً.

توصية بتمديد
عطلة المدارس

وفي المقابل، أوصت لجنة التربية البرلمانية، بتمديد العطلة الربيعية الى موعد جديد حفاظاً على سلامة الطلبة.
وذكرت اللجنة في بيان، إنها "اوصت بتمديد العطلة الربيعية وتعطيل الدوام في مدارس العراق كافة من 7 آذار إلى 22 من الشهر نفسه"، مشيرة إلى أن "العراق والعالم يمر بمرحلة حرجة نتيجة تداعيات انتشار فايروس كورونا وتسجيل اصابات مؤكدة في العراق".


**************

أبو إيفان.. وداعاً

بمزيد من الأسى والحزن العميقين، تلقينا نبأ وفاة المناضل الشيوعي والكادر المعروف الرفيق مهدي عمران "أبو ايفان" إثر معاناة شديدة مع المرض وذلك في مدينة الحي يوم أمس الأربعاء الموافق 4/3/ 2020.
التحق الفقيد الغالي بالحزب الشيوعي العراقي منذ نعومة اظفاره، وكرس كل حياته الغنية بالمآثر لصالح الطبقة العاملة وحقوقها المشروعة ولصالح سائر كادحي الشعب العراقي. وقد خاض بشجاعة نضالات لا تعد ولا تحصى ضد جميع الأنظمة الرجعية والفاسدة، منذ العهد الملكي المباد، مروراً بالبعث ونظامه الفاشي، ووصولا الى النظام الفاشل الحالي، ودفع من جراء ذلك ضريبة النضال سجنا في نقرة السلمان وبقية السجون والمعتقلات وتعذيباً ونفياً.
وطيلة نضاله العنيد كان مثالا للرفيق المتواضع والجريء والحريص على رفع راية الحزب عاليا سواء في الداخل او في المنفى، واثناء تسنمه مواقع قيادية في تنظيمات الحزب، كان قدوة في نكران الذات، والعلاقات الحميمية مع الرفاق والأصدقاء والتفاني في تنفيذ المهمات الحزبية الموكلة اليه.
لقد خسرنا بوفاة العزيز أبو ايفان رفيقاً مخلصاً وكادراً بارعاً ومبادراً.
نشاطر عائلته الكريمة وزوجته العزيزة الرفيقة "برافدا" مشاعر الحزن والألم الممض بفقدانه، متمنين لهم الصبر الجميل والسلوان.
ستظل ذكرى رفيقنا العزيز "أبو ايفان" حية في قلوب رفاقه ومحبيه دوماً وعلى مدار الأيام.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
4/ 3/ 2020


*************

ص3
سماح أمريكي جديد للعراق باستيراد الغاز الإيراني مدة 45 يوما

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، يوم أمس، موافقة الجانب الأمريكي على إعفاء العراق من العقوبات لغرض استيراد الغاز الإيراني لمدة 45 يوما.
وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الولايات المتحدة قررت تمديد إعفاء العراق من العقوبات المتعلقة باستيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة 45 يوما"، مشيرا إلى أن "الاعفاء جاء بناءً على مجموعة من الامور والتوضيحات التي قدمها العراق". وأوضح موسى، أن "التمديد يكون لمدة 45 يوما وقد بدأت اعتبارا من تاريخ انتهاء المهلة "، لافتا الى "مضي 15 يوما على بدء الاعفاء".
ويهدف الإعفاء الأمريكي إلى حماية العراق من عقوبات مفروضة على أي كيان يتعامل مع قطاع الطاقة الإيراني والمصرف المركزي المدرجين على اللائحة السوداء الأمريكية، ما سمح له بمواصلة استيراد نحو 1400 ميغاواط من الكهرباء و28 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني.
000000000000000000000000000000000

مظهر محمد صالح يدعو الى خفض فوائد القروض

بغداد – طريق الشعب
دعا المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أمس الأربعاء، مجالس إدارات المصارف العراقية، إلى تقليل نسبة الفوائد على القروض. وقال صالح، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مشكلة العراق الاقتصادية تكمن في أن نسب الفائدة عالية لأسباب عديدة، أهمها هو التحرر الذي شهدته المصارف العراقية، حيث أعطيت الحرية لإدارة مجلس المصارف لتحديد الفائدة على القروض والودائع في البنك المركزي، عند مشاركة واحدة تسمى فائدة السياسة النقدية التي تقترض بها المصارف من البنك"، مضيفا أن "فائدة البنك المركزي كبيرة جدا، وهي بحاجة الى إعادة النظر، لاسيما وأن أقصى حد لنسبة الفائدة في مصارف دول العالم هي 6 في المائة".
وأوضح صالح، أن "فرض فائدة عالية يتسبب في وقوع خسائر كبيرة، ويعرض الحياة الاقتصادية للخطر"، لافتا إلى "ضرورة حصول وقفة جوهرية من السلطة النقدية والجهاز المصرفي، ووزارة المالية لإعادة النظر في القروض وإداراتها بشكل صحيح".
00000000000000000000000000000000000

تناولت مفاصل كثيرة وحمّلت الحكومة والقوى الحاكمة مسؤولية الأوضاع
بلاسخارت قدمت في مجلس الأمن إحاطة عن العراق
وتحدثت عن الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان
بغداد – طريق الشعب
قدمت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس-بلاسخارت، أمس الأول، إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي، مشيرة إلى الانتهاكات الفظيعة لحقوق الانسان وانتشار المجاميع المسلحة والاستعصاء السياسي والمخاطر التي تحيط بالعراقيين.
في أدناه نص الإحاطة:

لم يغادر العراق عناوين الأخبار الرئيسة خلال الأشهر الماضية، حيث ما تزال الأحداث المحلية والإقليمية والدولية تفرض نفسها على أوسع نطاق في البلاد. وفي الوقت الذي نبحث فيه هذه الأحداث اليوم، أود أن أبدأ بالأمل:
• أمل شعب بقي متحداً في التصميم من أجل مستقبل أكثر عدلاً وازدهاراً.
• أمل دولة ذات سيادة ترفض أن تكون ساحة للصراعات التي ليست لها علاقة بها.
• والأمل أن يجد العراق نفسه بشكل جيد في أنسب اللحظات من أجل إصلاح سياسي حقيقي ودائم منذ عقود.
بيد أنه، ومن أجل تحقيق ذلك، ينبغي على القادة السياسيين ومكونات الشعب أن يرتقوا إلى مستوى مسؤولياتهم، ويضعوا مصلحة البلد فوق كل اعتبار من أجل بناء القوة الداخلية. وفي هذا الصدد، من المهم عدم تمويه الحقائق القاسية الراهنة.
يستحق الكثير من العراقيين الشجعان، الذين ما برحوا يدفعون ثمناً لا يمكن تصوره من أجل الاستماع إليهم، أن نعترف بالانتهاكات التي لا تطاق التي تعرضوا لها. أعمال القتل وعمليات الاختطاف وأعمال العنف وأعمال التخويف والترهيب والتهديدات. إن هذه الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان ما زالت مستمرة وتتعارض مع كل ما هو محترم ولائق وليس لها مكان في ظل النظام الديمقراطي، أي نظام ديمقراطي. نعم وبالطبع، فنحن ندرك تحديات العمل ضمن سياق أمني متقلب وغامض بوجود العديد من الجهات الفاعلة. بيد إني قلت مراراً وتكراراً: الدولة هي صاحبة المسؤولية النهائية، بصورة لا يمكن إنكارها، عن سلامة الشعب وأمنه. ولذا فأنه من المحتم وضع حد لهذه التجاوزات. وبالإضافة إلى ذلك، من الضروري تقديم الجناة الى القضاء، حيث ينتهي الإفلات من العقاب حيث تبدأ المساءلة.
ولم تظهر مشكلات العراق بين ليلة وضحاها، ولن تحل في لحظة. إلا أن أوقات الأزمات تخلق فرصاً. وآمل بصدق أن يدرك القادة السياسيون العراقيون أنهم في هذه اللحظة أمام مفترق طرق، فإما أن يظلوا بلا حراك أو يسخرون أنفسهم لخدمة أبناء وبنات بلدهم. ولكن عليّ أن أقول إن الفرصة تتضاءل بسرعة. وفي ما يتعلق الآن بمشاركة النساء العراقيات في الاحتجاجات الحالية، فهو أمر غير مسبوق وصفحة جديدة في تاريخ التعبئة الشعبية النسائية في العراق. وينبغي على القادة السياسيين تلبية هذا النداء.
وفي الصورة الأمنية، لا شك في صعوبة إدارتها. فقد شهدنا كيانات مسلحة اتسم تحديدها بالغموض وذات ولاءات غير واضحة. ورأينا جماعات أو أفرادا يستغلون غطاء المتظاهرين السلميين أو القوات الأمنية لتعكير الأمور وتضليل الجمهور والإضرار بمصلحة البلاد وإرباك المشهد والتسبب في إصابات. وكل ذلك جزء من واقع العراق الصعب. وكما قال الأمين العام غوتيريش: "إن العدد الكبير من الجماعات المسلحة التي تعمل خارج نطاق سيطرة الدولة يمنع البلاد من العمل كدولة طبيعية".
وبعد 5 أشهر من الاحتجاجات والعديد من القتلى والجرحى، ينبغي أن يكون واضحاً أن المتظاهرين السلميين – المدعومين من الأغلبية الصامتة – لن يتخلوا عن تطلعاتهم. والآن، ينبغي أن يكون ذلك هو الشاغل الأول والأخير للطبقة السياسية – ولكن حتى الآن رأينا نتائج قليلة. اسمحوا لي أن أكون واضحة. تتطلب تلبية مطالب الناس جهداً جماعياً. وأؤكد مرة أخرى أنه لا يمكن لأي رئيس وزراء القيام بذلك وحده. فكل طرف سياسي وقائد سياسي مسؤول مسؤولية كاملة عن استعادة ثقة الجمهور الحيوية في حكومتهم ومؤسساتها. وفي نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، أعلن رئيس الوزراء استقالته، التي أقرها بعد ذلك البرلمان والرئيس. وقد بائت تسمية رئيس وزراء جديد والمحاولات اللاحقة لتشكيل حكومة جديدة بالفشل في نهاية المطاف نتيجة الشقاق والريبة. وقد أدى ذلك إلى وضع معقد لم يتمكن فيه رئيس الوزراء المكلف من الحصول على التأييد واسع النطاق والكافي لتشكيل حكومته خلال 30 يوماً.
وخلال الأيام الثلاثة الأخيرة، شهدنا انسحاب رئيس الوزراء المكلف – الذي وافق عليه الرئيس– وإعلان رئيس حكومة تصريف الأعمال السابق والحالي بأنه سيتراجع عن معظم واجباته مع مطالبة البرلمان بإجراء انتخابات مبكرة في 4 كانون الأول من عام 2020. ودستورياً، أمام الرئيس 15 يوماً أخرى لترشيح رئيس وزراء جديد، وتعرض حكومته وبرنامجه مرة أخرى أمام البرلمان للحصول على تأييده. وفي الوقت الذي ما تزال المشاورات السياسية مستمرة، يبقى السؤال هو هل ستتمكن الأحزاب السياسية من إيجاد مرشح توافقي جديد في غضون هذه المدة المحددة. فمن الواضح أن ذلك يطيل من أمد حالة انعدام اليقين ويتسبب في تحديات كبيرة – مما يزيد من إضعاف ثقة الجمهور. بشكل أو بآخر: الطريق أمامنا ما زال محفوفاً بالصعوبات. لقد ذكرت آنفا الحاجة الملحة إلى المساءلة والعدالة. وهناك أولوية أخرى قصوى ألا وهي الفساد، ربما هو أكبر مصدر للاختلال الوظيفي في العراق، وبكل أسف، سمة أساسية في الاقتصاد السياسي الراهن ومتغلغل في المعاملات اليومية.
وأما في شأن ملف الانتخابات، ففي الوقت الذي يعتبر فيه إعادة التهيئة الانتخابية أولوية قصوى بالنسبة للكثير- فأن الإصلاح الواسع والممنهج والخروج بمفوضية انتخابات قوية ومستقلة ستبرهن على أنها عوامل حاسمة. وبعبارة أخرى، ستحتاج مفوضية الانتخابات التي شكلت حديثاً أن تكون أكثر إصراراً على الالتزام بمبادئ الشفافية والمساءلة والاستقلالية والمهنية ذلك أنها تسهم في بناء القدرات المؤسساتية للمفوضية وتطلق الاستعدادات الفنية الانتخابية. وعلاوةً على ذلك، ومن أجل ترسيخ الجدول الانتخابي، هناك حاجة الى إنجاز قانون الانتخابات. ويتوجب على مجلس النواب العمل على إنجاز مواد عالقة وملحة في قانون الانتخابات، وبالأخص تحديد الدوائر الانتخابية وتوزيع المقاعد، على أمل أن يجعل هذا الإجراء الناخبين أكثر قرباً من المرشحين وجعل النواب المنتخبين أكثر خضوعاً للمساءلة أمام ناخبيهم.
وبالنسبة للعلاقة بين بغداد وأربيل، فعلى الرغم من وجود اتفاق أولي مشجع بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية في شأن النفط وتقاسم العوائد، فنحن مازلنا بانتظار عقد اتفاق طويل الأمد ومستدام في شأن هذا الملف وكذلك في شأن التعاون الأمني وسنجار. أن المناخ المحلي والإقليمي المتقلب كان له تأثير غير عادي على العراق في الأشهر الماضية. وللإشارة إلى ما هو واضح، فإن العنف بين الدول الذي شهدناه والذي انعكس على جميع أنحاء العراق في وقت سابق من هذا العام كان بمثابة تهديد واضح وكبير للبلاد. فقد تغيّرت طريقة العمل وقواعد الاشتباك وأصبح خطر تصرّفات مارقة من جانب الجماعات المسلحة غير واضحة الارتباط مصدر قلق دائم.
بالإضافة إلى التهديد الأمني الفوري فإن هذا الأمر يصرف بالانتباه السياسي البالغ بعيداً عن الأمور المحلية العاجلة غير المكتملة. ولكن كما ذكرت من قبل، يجب ألا تطغى التطورات الأمنية الإقليمية على الأولويات المحلية. والسؤال هو ما إذا كان العراق سوف يزدهر كمكان للسلام والتفاهم أم سيعاني كونه ساحةً للمعارك الخارجية؟.
000000000000000000000000000000000000
الحزب الشيوعي العراقي
يشارك في مؤتمر نظيره الألماني
فرنكفورت – طريق الشعب
عقد الحزب الشيوعي الالماني مؤتمره الثالث والعشرين في مدينة فرانكفورت (على الراين) من 28 شباط وحتى الاول من آذار 2020 تحت شعار (لا للناتو.. لا للحرب) وبحضور ممثلي أحزاب شيوعية من مختلف أنحاء العالم، كان بضمنهم وفد الحزب الشيوعي العراقي الذي ضم الرفيقين حازم كويي ورمزي شمو.
وأفتتح المؤتمر من قبل رئيس الحزب الرفيق باتريك كوبله، مرحباً بالمندوبين والضيوف، حيث تطرق في كلمته لسياسة الحزب والتركيز على تطويره، ثم عرج الى الوضع العالمي المشوب بالصراعات والحروب والتدخلات في الشؤون الداخلية والواجب المفروض للعمل من اجل السلام، ومخاطر تهديد السلم الاجتماعي العالمي وسياسة النيوليبرالية وضرورة النضال ضدها.
وفي جلسة خصصت لمندوبي الاحزاب الشيوعية العالمية في اليوم الثالث، تطرق فيها كل حزب الى أوضاعه ونضالاته، والتي تحدث فيها الرفيق حازم عن الوضع السياسي في العراق ودور الحزب الشيوعي العراقي ونضالاته المتواصلة وخاصة بعد اندلاع انتفاضة أكتوبر الشعبية 2019 المستمرة والدور الرئيس للشبيبة في الاحتجاجات ضد الفساد والفقر والبطالة من أجل التغيير، لافتا إلى القمع الوحشي الذي سقط خلاله حوالي 600 شهيد والآلاف من الجرحى والمعاقين بسلاح الميلشيات، فضلا عن الاعتقالات والتعذيب الوحشي.
وأضاف الرفيق حازم، أنه رغم ذلك تتواصل الاحتجاجات بدعم الطلبة والاتحادات والنقابات وكما ان دور النساء في هذه الانتفاضة مميز جداً، فيما يطالب الحزب الشيوعي بالإجراءات التي تعمل على مكافحة الفساد ومعالجة البطالة وكل ما يعيد للبلاد هيبتها، وضمان العيش في دولة مدنية ديمقراطية وإيقاف كل انواع التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي. وطلب الرفيق من الحضور تحريك وتقوية التضامن مع الشعب العراقي وإيقاف القمع الوحشي من خلال المنظمات الانسانية بأشكالها المتعددة على المستوى المحلي والعالمي.
يُشار إلى أن الحزب الشيوعي الالماني، انتخب قيادة جديدة وتوسعت هيئة الرئاسة عن السابق مع زيادة نسبة الرفيقات فيها، وأعيد انتخاب الرفيق باتريك كوبله رئيساً للحزب.
000000000000000000000000000000000000000000
الزراعة تسوّق أكثر من 300 مليون بيضة
ومئات الأطنان من الدجاج والأسماك
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس، تسويق أكثر من 311 مليون بيضة مائدة ومئات الأطنان من الدجاج والأسماك في بغداد، خلال شهر شباط الماضي.
وذكرت الوزارة في بيان لها، إنه "تم تسويق أكثر من 311 مليون بيضة عن طريق 49 مشروعاً عاملاً في محافظة بغداد تم إنشاؤها عن طريق المبادرة الزراعية وتعمل بنظام الأقفاص، بواقع أكثر من 10 ملايين بيضة في اليوم"، مشيرة إلى أن "الكميات المسوقة من الدجاج المحلي بلغت 310 آلاف دجاجة بواسطة 15 مشروعاً لإنتاج دجاج اللحم في المحافظة".
وتابعت، أن "الكميات التي تم تسويقها من الأسماك في جانب الكرخ إلى الأسواق المحلية أكثر من 2416 طناً عن طريق 115مشروعاً مجازاً يعمل في المحافظة.
فيما بلغت الكميات المسوقة من لحوم الاغنام أكثر من 791 طناً ومن لحوم الأبقار 361 طناً خلال شهر شباط الماضي".
00000000000000000000000000000000000000

طقس صحو وحرارة مستقرة حتى الجمعة
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أمس الأربعاء، حالة الطقس خلال اليومين المقبلين في البلاد.
وذكر بيان للهيئة، أن "طقس اليوم الخميس سيكون في المنطقة الوسطى، صحوا ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً، وفي المنطقة الشمالية صحوا مع بعض الغيوم، وفي المنطقة الجنوبية، صحوا، علما أن درجات الحرارة في بغداد ستكون بمعدل 23 مْ".
وأضاف البيان، أن "طقس الجمعة المقبل سيكون في المنطقة الوسطى غائما جزئياً ويتحول الى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة، وفي المنطقة الشمالية غائما جزئياً الى غائم، وفي المنطقة الجنوبية غائما جزئياً مع فرصة لتساقط زخات مطر".
000000000000000000000000000000000000000000

مجلس القضاء الأعلى: انتشار واسع لظاهرة الطلاق الخلعي
والرجال يدفعون الى ذلك للتخلص من النفقات
بغداد – طريق الشعب
تحدث مجلس القضاء الأعلى، أمس، عن الطلاق الخلعي والرجعي والمروجين لظاهرة الخلع، فيما أكد أن الرجال يدفعون النساء الى طلب الخلع من اجل التخلص من النفقات.
وذكر المجلس في بيان له، أن "دعاوى الطلاق الخلعي تعد الأكثر انتشارا بين أنواع الطلاق في محاكم الأحوال الشخصية، ‏ويشير متخصصون وخبراء إلى أن أسبابه غالبا ما تكون مادية، فالزوج يرفض ‏طلاق زوجته ‏خوفاً من أن تترتب عليه تبعات مادية ونفقات مختلفة أو تعويضات عن طلاق تعسفي، فتلجأ ‏الزوجة إليه كورقة أخيرة للخلاص".
ونقل المجلس عن قاضية الأحوال الشخصية نور عدنان قولها، إن "الطلاق الخلعي هو أن تلجأ الزوجة الى ‏الاتفاق مع زوجها فتبذل نصف او كل ‏حقوقها الشرعية من النفقات الماضية والمستمرة ومن ‏استحقاقها لمقدم الصداق ومؤخره في حالة عدم ‏قبضه، وما فرض لها القانون حسب الاتفاق ‏مقابل إيقاع الطلاق، فالخلع هو تراض يفهم منه الاتفاق. وأن المحكمة لا سلطة لها لإتمام الخلع الا بوجود اتفاق بين المتداعين وموافقتهما ‏على التضحية بالحقوق ‏المادية، أي الحقوق التي تتنازل عنها الزوجة لزوجها مقابل إيقاع الطلاق ‏وإذا لم يتوفر الاتفاق بين ‏المتداعيين فأن المحكمة سوف ترد الدعوى، وفي حالة لم توافق ‏الزوجة على البذل لا يتم الخلع، ومن حق الزوج ‏أن يوقع الطلاق وفي هذا الحال يكون طلاقا ‏رجعيا". ‏
من جانبه، قال القاضي سعد عيدان في تصريح لجريدة مجلس القضاء، بخصوص الآثار الناتجة عن الخلع، أن لها "تأثيرا سلبيا على الأسرة والطفل، فالمحكمة دائماً ‏تسعى ‏الى البناء والحفاظ على تماسك الأسرة للوصول الى مجتمع مثالي يشترك به الأب والأم ‏بالتربية والتنشئة، ‏فالخلع ينتج عنه ابتعاد الأطفال عن الرعاية الابوية ما يؤثر سلباً على ‏تربيتهم وتنشئتهم في مرحلة ‏الطفولة".
00000000000000000000000000000000000

أحزمة أمنية جديدة في ديالى
واعتقال إرهابي في الأنبار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة ديالى، يوم أمس، شمول قرى جديدة باستراتيجية الأحزمة الأمنية في حوض الوقف شمال شرق بعقوبة.
وقال مدير إعلام الشرطة، العميد نهاد المهداوي، في تصريح صحفي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "قيادة شرطة ديالى قررت شمول 7 قرى جديدة ضمن حوض الوقف الزراعي تقع ضمن حدود ناحية العبارة باستراتيجية الأحزمة الأمنية التي تفرضها قوات طوارئ الشرطة والتشكيلات الساندة لها"، مبينا أن "الاحزمة الأمنية تهدف إلى توزيع نقاط مرابطة تحيط بها مع تعزيز أمن الطرق الزراعية بالإضافة الى نصب كمائن في عمق البساتين في إطار تامين الاجواء ودرء مخاطر اية اعتداءات ارهابية تستهدف المدنيين مع فتح نوافذ التعاون المعلوماتي مع كل الشرائح". وفي سياق آخر، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، إلقاء القبض على متخصص بزرع العبوات الناسفة في قضاء القائم قبل وبعد التحرير.
ووفقا لبيان المديرية، فأن "مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة ٨ وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة ٣٠، ألقت القبض على أحد الإرهابيين في قضاء القائم بالأنبار"، لافتة إلى أن "الإرهابي هو أحد العناصر التي شاركت في القتال ضد قواتنا الأمنية وأحد المتخصصين بزرع العبوات الناسفة قبل وبعد التحرير، ومن المطلوبين للقضاء".
00000000000000000000000000000000000000000000

لجنة برلمانية: قانون المحكمة الاتحادية جاهز للتصويت والمناكفات السياسية أخرته
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس اللجنة القانونية البرلمانية، محمد الغزي، أمس الأربعاء، قرب طرح مشروع قانون المحكمة الاتحادية الذي يعتبر أحد القوانين المثيرة للجدل للقراءة الأولى، مؤكدا أن القانون بات جاهزا للتصويت بعد تأخره بسبب المناكفات السياسية.
وقال الغزي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن اللجنة "عازمة مع بدء الفصل التشريعي الجديد على إدراج القانون على لائحة جدول اعمل المجلس ريثما تنتهي من استكمال المناقشات المتبقية"، مبينا أن "رئاسة الجمهورية طلبت مؤخرا تعديل الأمر ٣٠".
وأضاف النائب، أن "مشروع قانون المحكمة الاتحادية بات جاهزا للتصويت بعدما كان يراوح مكانه على طاولة الكتل السياسية لثلاث دورات متتالية"، لافتا إلى أن "المواد المراد مناقشتها داخل اللجنة بسيطة ويمكن تجاوزها في أسرع وقت".
وأكد أن "المحكمة الاتحادية من أهم القوانين التي تنتظرها الدولة العراقية بعد الدستور الذي اقر في عام ٢٠٠٥".


ص4
صدامات على الحدود التركية بين اللاجئين والشرطة اليونانية
اثينا – وكالات
اندلعت صدامات بين المهاجرين واللاجئين والشرطة اليونانية، أمس الاربعاء، على الحدود التركية الأربعاء فيما كرر المهاجرون محاولاتهم دخول أوروبا، مما أسفر عن إصابة شخص واحد على الأقل.
وقالت وكالة "فرانس برس" إنه "أصيب مهاجر بالرصاص في ساقه بينما حاولت مجموعة من اللاجئين اختراق الحاجز الحدودي. بالقرب من معبر بازاركولي التركي". ثم عمد المهاجرون إلى إلقاء الحجارة على الشرطة اليونانية التي ردت بقنابل الغاز المسيل للدموع.
وشوهدت عدة سيارات إسعاف تركية تصل إلى المكان. وفي شريط فيديو وزعته الحكومة اليونانية على وسائل الإعلام، بين ان ضابط شرطة تركي يطلق قنبلة غاز مسيل للدموع على شرطة الحدود اليونانية. واقترب عدد كبير من المهاجرين من الشريط الشائك في وقت مبكر، منذ صباح أمس الاربعاء. وسمع دوي طلقات وصراخ، فيما ارتفع دخان من حريق كبير. واصطف رجال شرطة مكافحة الشغب يحملون دروعاً على الجانب اليوناني من الحدود، في بلدة كاستانييس.
0000000000000000000000000000000000000000000
سوريا.. مقتل جنود أتراك وسوريين في معارك إدلب

دمشق - وكالات
أعلنت وزارة الدفاع التركية، أمس الأربعاء، تعرض قواتها الى هجوم من جانب الجيش السوري في إدلب شمال غربي سوريا، مما أدى إلى مقتل جنديين تركيين وإصابة 6 آخرين.
ونقلت وكالة "رويترز" عن بيان لوزارة الدفاع التركية قولها، إن "الجيش التركي رد على الهجوم بعدما فتحت القوات السورية النار، ويواصل قصف أهداف". وبهذا يرتفع عدد قتلى الجيش التركي، الذي بدأ عملية في إدلب الشهر الماضي، إلى 59 جنديا.
من جهة أخرى، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 9 من الجيش السوري في غارة نفذتها طائرة تركية مسيرة استهدفت مواقعهم في سراقب. واكدت وزارة الدفاع التركية في بيانها، إنه "جرى تحييد 3138 عنصرا من الجيش السوري منذ انطلاق عمليتها في شمال غربي سوريا"، مؤكدة انها أسقطت 3 مقاتلات و8 مروحيات و3 طائرات من دون طيار وتدمير 151 دبابة و52 راجمة صواريخ و47 مدفعية و8 منصات دفاع جوي للنظام السوري".
00000000000000000000000000000000000000000000

تراجع انتخابي لليمين الاسرائيلي الحاكم والأحزاب التقليدية
القائمة العربية المشتركة تعزز مواقعها
متابعة – طريق الشعب
أظهرت النتائج شبه النهائية لانتخابات الكنيست الـ 23 بعد فرز 99في المائة من الأصوات ‏بما فيها المغلفات المزدوجة، حصول كتلة اليمين على 58 مقعدا، فيما احرزت القائمة المشتركة 15 مقعدًا - بزيادة مقعدين.
ووفقا للنتائج الرسمية حتى صباح امس الأربعاء، حصل حزب الليكود ‏على 36 مقعدا، ليقلص الفارق بينه وبين تحالف "كاحول لافان" الذي حاز 33 ‏مقعدا، وبهذا انخفض رصيد حزب "شاس" بعد تذبذب كبير من 10 مقاعد الى 9 مقاعد، ‏والقائمة المشتركة ثبتت أخيرًا على 15 مقعدًا لتكون القوّة الثالثة في الكنيست، بزيادة 50 ‏في المائة في التمثيل البرلماني مقارنة بانتخابات الكنيست الـ 21 (شهر نيسان).‏
وثبتت كذلك أحزاب اليمين على حالها مثل: تحالف أحزاب اليمن المتطرف "يمينا" 6 ‏مقاعد. "يهدوت هتوراه" 7 مقاعد، و"يسرائيل بيتنو" 7 مقاعد، وكذلك تحالف "العمل - ‏غيشير- ميرتس" توقف عند الـ 7 مقاعد.‏
وبهذا فشل نتنياهو في تحقيق عدد كافٍ من المقاعد لتشكيل حكومة جديدة، فهو يحتاج الى ‏‏3 مقاعد أخرى ليحقق عدد المقاعد المطلوب لتشكيل الحكومة (58 مقعدًا)، ولاحقًا سيتم ‏فرز أصوات الصناديق المعزولة (فيروس كورونا) وتقدر ببضعة آلاف الأصوات، على أن ‏تصدر النتائج النهائية اليوم الخميس. ‏
وعبرت جريدة الاتحاد الحيفاوية في تعليق لها على نتائج الانتخابات، قدمت فيه قراءة ‏يسارية للنتائج المعلنة. فيما يلي عرض بتصرف لما ورد في التعليق
‏ لقد حققت القائمة المشتركة، التي تضم الحزب الشيوعي الإسرائيلي وأحزاب عربية قومية ‏وإسلامية معتدلة إنجازا سياسيا مهما تمثّل في زيادة لافته لقوتها. ويمكن القول إن هذه القائمة ‏التحالفية ذات البرنامج السياسي الأكثر وضوحا وتقدما بالنسبة للأحزاب الإسرائيلية التي ‏تنافست في الانتخابات، قد حققت نصرًا مهما ستكون له تأثيرات إيجابية مستقبلية.
‏ ‏‎وليس العدد وحده هو المهم، بل الحراك السياسي الكبير للفلسطينيين داخل إسرائيل ولقوى ‏اليسار والتقدم الإسرائيلية المتحالفة معها. ‏
أما القوائم التي تسمى "وسط-يسار" فقد أخفت برامجها السياسية لأنها ببساطة ليست ‏مجمعة عليها وتفتقر الى العامود الفقري السياسي الصلب. فلا "كحول لفان" طرحت ‏مضامين سياسية ترتقي الى الواقع السياسي المعقد والخطير، ولا تحالف العمل-ميرتس ‏تجرأ على الاقتراب من القضية السياسية الكبرى – القضية الفلسطينية – بشجاعة. ‏
اما اليمين المنافس لنتنياهو فقد اكتفى بإطلاق شعارات فضفاضة محاولا تقليد اليمين ‏ومواجهته بعقيدته وأدواته، ففضّل الجمهور الأصل على الصورة. بعيدا عن ما يضمن ‏وجود اختلاف سياسي في القضية الكبرى، بين الطرفين. وينطبق الأمر نفسه على التعاطي ‏مع مكانة المواطنين العرب في هذه الدولة. فليس اليمين العنصري وحده من حاول إسقاط ‏الشرعية عنهم، بل هذا ما فعله "كحول لفان" أيضًا حين كرر زعماؤه نفيهم ورفضهم أي ‏تعاون سياسي ولو طفيف وحتى غير مباشر مع "القائمة المشتركة"، التي يشكل ‏الفلسطينيون قاعدتها الانتخابية. هذا موقف لا يحتاج الكثير من الذكاء لاكتشاف طابعه ‏العنصري ‏
لقد تنازل "ميرتس" حتى عن صفته كـ"يسار صهيوني" وكذلك "العمل" عن كنيته ‏كـ"مسالم". ولم يميزوا خطابهم ودعايتهم الانتخابية عن الآخرين فعاقبهم الناخبون. فضّل ‏معظم جمهور "الوسط"، أي المعارضة اليمينية المنافسة لتحالف رئيس الوزراء، وبالتالي ‏فان القائمة المشتركة ضمت الى جانب آخرين قوى اليسار الحقيقي في الخارطة السياسية ‏الاسرائيلية، بل هي اليسار الوحيد. وسيكون لها دور فاعل ومؤثر سيعكسه بالحضور ‏والانجازات، بغض النظر عن شكل الحكومة المقبلة. لا يمكن لأحد مهما تغطرس ومهما ‏تبجّح تجاهل القوة السياسية الثالثة الثابتة في هذه البلاد! ‏
‏ ومن جانب آخر دعت قوى التحرر الوطني الفلسطيني الى توحيد جهودها لمواجهة اليمين ‏واليمين المتطرف في السنوات المقبلة. واعتبر بعضها نتائج الانتخابات تصويتا لصالح ‏سياسات ترامب و"صفقة القرن"‏.
000000000000000000000000000000000000000000

ايران تطلق سراح 54 الف سجين خوفاً من تفشي "كورونا"
طهران – وكالات
اعلنت السلطات الايرانية، أمس، انها أفرجت مؤقتاً عن أكثر من 54 ألف سجين في محاولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد في السجون المزدحمة!
وقال المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين إسماعيلي في مؤتمر صحفي إن "السجناء مُنحوا إذناً بالخروج بعد أن أظهرت الفحوصات خلوهم من فايروس كورونا وأودعوا كفالة لمغادرة السجون"، موضحاً ان "السلطات لم تسمح بخروج السجناء الأمنيين المحكوم عليهم بأكثر من خمس سنوات".
وأدى تفشي المرض في إيران إلى وفاة 92 شخصاً على الأقل، في أقل من أسبوعين.
من جانبها، قالت وزارة الصحة الإيرانية، إن "عدد الحالات المؤكدة ارتفع بأكثر من 50 في المائة لليوم الثاني على التوالي، ويبلغ الآن عدد الاصابات 2922 حالة، بينما يُعتقد بأن الرقم الحقيقي أعلى من ذلك بكثير.
كما تم الإبلاغ عن حالات مرتبطة بإيران في أفغانستان وكندا ولبنان وباكستان والكويت والبحرين والعراق وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة.
وأظهرت الفحوصات إصابة 23 نائباً من بين إجمالي عدد نواب مجلس الشورى الإسلامي البرلمان الإيراني بالفيروس.
وتوفي يوم الإثنين أحد أعضاء مجلس تشخيص مصلحة النظام، الذي يقدم المشورة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، نتيجة إصابته بالفيروس في طهران. وقالت وسائل إعلام حكومية إن علاقة وثيقة تربط العضو الراحل محمد مير محمدي، البالغ 71 عاماً، بآية الله خامنئي.
كما أكد آية الله خامنئي أن السلطات الإيرانية لم تخفِ معلومات عن حجم المشكلة، قائلاً "لقد أطلع مسؤولونا الناس على ما يجري بإخلاص وشفافية منذ اليوم الأول. ومع ذلك، فقد حاولت بعض الدول التي كان تفشي المرض فيها أكثر خطورة، إخفاء الأمر"، مضيفاً أن "تفشي الفايروس في إيران لن يدوم طويلاً وسينتهي".
0000000000000000000000000000000000000000

غارة أمريكية على طالبان وتساؤلات حول مصير "عملية السلام"
كابول – وكالات
شن الجيش الأمريكي غارة ضد مقاتلي حركة طالبان، أمس، بعد سلسلة هجمات نفذها المتمردون أسفرت عن مقتل 20 جنديا أو شرطيا أفغانيا، ما ألقى بالشكوك حول مصير عملية السلام الناشئة في البلاد.
ويأتي إعلان الجيش الأمريكي عن الغارة في ولاية هلمند الجنوبية بعد ساعات على قول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه أجرى محادثة "جيدة جدا" مع زعيم الحركة المتمردة.
وكثفت حركة طالبان أعمال العنف ضد قوات الأمن الأفغانية في الأيام الماضية ليضعوا بذلك حدا لهدنة جزئية كانت سارية في الأيام التي سبقت توقيع الاتفاق التاريخي في الدوحة السبت الماضي بين الولايات المتحدة وحركة طالبان حول الانسحاب من افغانستان.
والغارة الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي والتي استهدفت عناصر طالبان هي الأولى منذ 11 يوما ردا على هجوم لهم على القوات الأفغانية في ولاية هلمند الواقعة جنوبا حدث يوم أمس.
وقال المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان سوني ليغيت في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي ان "الولايات المتحدة ردت بضربة جوية في 4 آذار ضد مقاتلي طالبان في نهري سراج بولاية هلمند، والذين كانوا يهاجمون قوات الأمن الأفغانية"، مبيناً اننا "ملتزمون في سبيل السلام لكن لدينا مسؤولية الدفاع عن شركائنا الأفغان".
وتابع "في يوم 3 آذار، أطلقت طالبان 43 هجوما ضد نقاط تفتيش تابعة للقوات الأفغانية في هلمند" المحافظة الجنوبية التي تعتبر أحد أبرز معاقلها.
وذكر ليغيت بانه "اذا كان المتمردون يقولون إنهم يقاتلون من أجل تحرير أفغانستان من القوات الدولية، فان اتفاق 29 شباط يحدد انسحابا يستند على أساس عدة شروط يجب ان يلتزموا بها"، موضحاً أن "قادة طالبان وعدوا المجموعة الدولية بانهم سيحدون من العنف وليس بزيادة الهجمات".
000000000000000000000000000000000000000000000000000
"الشعب الفلسطيني": لارهانات على تحولات ايجابية في دولة الاحتلال
متابعة – طريق الشعب
قال حزب الشعب الفلسطيني "إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة تؤكد ضرورة التخلي عن أية أوهام ومراهنات سياسية على أية تحولات إيجابية لاتجاهات الحكم في دولة الاحتلال الإسرائيلي وحليفتها الإدارة الأمريكية في المدى المنظور، الأمر الذي يتطلب الإسراع في ترتيب البيت الفلسطيني واعتماد استراتيجية وطنية تقوم على تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي، والتوجه نحو مسار سياسي وكفاحي يتلاءم وحجم التحديات الماثلة أمام شعبنا."
وأشار حزب الشعب في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، ان التقدم الذي أحرزته قوى اليمين المتطرف والفاشي داخل دولة الاحتلال، يشير بوضوح إلى تعزيز قوة معسكر التطهير العرقي وقانون القومية العنصري والطرد ونظام التمييز ضد الكل الفلسطيني، ويتماهى معه في ذلك المعسكر الذي يقوده غانتس وحلفاؤه.
وأكد حزب الشعب ان دعم صمود شعبنا في البقاء على أرض الوطن بكرامة، واستعادة الوحدة الوطنية، ومقاومة مشاريع التصفية شكلاَ ومضموناَ، تشكل أساساَ لبرنامج وطني موحد لشعبنا الفلسطيني وقواه الوطنية كافة، وهو الأمر الذي يتطلب تغيير جدي في طبيعة العلاقات الفلسطينية الداخلية وفي منهج إدارة الصراع مع الاحتلال والمسار السياسي الذي اتبع وجرب خلال الأعوام الماضية.
واعتبر الحزب ان الخطوة الأولى على طريق تغيير هذا المسار، تتمثل في تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي المتعاقبة منذ عام 2015 . وفي ختام تصريحه، عبر حزب الشعب عن تهانيه لـ"القائمة المشتركة" في ضوء النتائج التي حصلت عليها في هذه الانتخابات، معتبراَ خوض الانتخابات في قائمة موحدة والنتيجة المتقدمة التي حصلت عليها القائمة مؤشرا مهما على ضرورة انهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني والخروج ببرنامج وطني مشترك للكل الفلسطيني على طريق مجابهة الاحتلال وسياساته الفاشية والعنصرية.
0000000000000000000000000000000000000000000000
القصف المكثف يجبر سلطات طرابلس
على تحويل الرحلات الجوية الى مصراته
طرابلس – وكالات
اعلنت السلطات في طرابلس، أمس الاول، ان المطار الوحيد العامل في العاصمة الليبية حوّل جميع الرحلات الجوية إلى مدينة مصراتة بسبب القصف في المنطقة بعد تصاعد القتال في الأيام الأخيرة.
وبحسب وكالات الانباء فإن القصف باتجاه المطار قد ارتفع في الايام الاخيرة بعد فشل جهود الأمم المتحدة لجمع الأطراف المتحاربة في جنيف في تحقيق أي تقدم. وتأزم الوضع أكثر بعد اعلان مبعوث الامم المتحدة الخاص غسان سلامة استقالته مؤخراً. وأدى إطلاق الصواريخ إلى إغلاق مطار معيتيقة مرارا في الأيام الأخيرة وتم تعليق الرحلات الجوية معظم أوقات يوم الثلاثاء، وقال مصدر عسكري في قوات الشرق إنه تم استهداف المنشآت التركية هناك. وقال وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا إن حكومة الوفاق ستتحول قريبا من الدفاع إلى الهجوم من أجل إبعاد قوات حفتر عن العاصمة.
000000000000000000000000000000000000000000000
برلمانية تونسية: أنقذوا البرلمان من الدكتاتورية والتحريض على الاغتيال
تونس – وكالات
دعت برلمانية تونسية الى إنقاذ البرلمان من "الدكتاتورية والتحريض على الاغتيال"، وحثت الرأي العام والإعلام ومكونات المجتمع المدني على الدفاع عن مدنية الدولة وعلمانيتها.
وقالت رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر النائبة عبير موسى، في مؤتمر صحفي عقدته، أمس الاول، بمقر مجلس النواب "إن حزبها ونوابه ومناضليه أصبحوا اليوم في خطر، وإن الديمقراطية التونسية أضحت بدورها مهددة، مع انطلاق إرساء الدكتاتورية في المجلس النيابي".
وأضافت انها "تُحمّل الدولة التونسية ومؤسساتها مسؤولية سلامتها الجسدية وسلامة بقية نواب كتلتها ومناضلي حزبها"، وذلك على خلفية ما اعتبرته "تهديدات وتصنيفات" صدرت عن بعض نواب كتلة "ائتلاف الكرامة"، مشددة على أنه تم اليوم المرور إلى "درجة أخرى من العنف السياسي" بعد أن تم في السابق الاعتداء على كتلتها في البرلمان، دون أن تحرك السلطة القضائية ساكنا.
وكانت الجلسة العامة بالبرلمان المخصصة لمناقشة تقيحات القانون الانتخابي، قد شهدت تبادل اتهامات وجدلا حادا بين نواب كتلة الدستوري الحر ونواب كتلة ائتلاف الكرامة، بسبب ما اعتبرته موسى "تكفيرا" و"تحريضا على الاغتيال"، بعد أن قال نائب ائتلاف الكرامة نضال السعودي "لقد تعودنا على هذا الكلام من أعداء الإسلام"، وقال زميله في الكتلة ذاتها محمد العفاس "لم نكفر أحدا ولو أننا لا نستحي من التكفير كحكم شرعي ورد في الإسلام".
وعبرت موسى عن رفضها لهذا الرد، واعتبرت ردود فعل نائبي ائتلاف الكرامة "مخالفة للنظام الداخلي للبرلمان". وشددت على أن "حزبها قانوني، وأن كتلته البرلمانية منتخبة من قبل 200 ألف ناخب تونسي، وتصريحات النائبين السعودي والعفاس، تصنف ناخبي حزبها كأعداء للإسلام".
000000000000000000000000000000000000000000000000

ثمن باهظ لفضائح الفساد
سلوفاكيا: الناخبون يعاقبون الديمقراطيين الاجتماعيين
رشيد غويلب
29 شباط الفائت جرت الانتخابات البرلمانية الجديدة في سلوفاكيا، وعكست نتائج بها تحولا نحو اليمين في المجتمع السلوفاكي. فقد استطاع رجل الأعمال إيغور ماتوفيتش، الذي يتزعم حزب "الشعب العادي والشخصيات المستقلة" الفوز والحصول على 25 في المائة من اصوات الناخبين، متقدماً بوضوح على حزب "الاتجاه" الديمقراطي الاجتماعي الذي قاد التحالف الحاكم، والذي حصل على 18.3 بالمائة. وكانت نسبة المشاركة في التصويت عالية حيث بلغت 65.8 في المائة.
وكان المراقبون قد توقعوا خسارة الحزب الذي قاد البلاد منذ 2006، مع انقطاع قصير، وانه سيدفع ثمناً باهظاً لتورطه الواضح في فضيحة فساد بلغت ذروتها بمقتل الصحفي الشاب يان كوتشياك في عام 2018. وبدا واضحا ان ملف الفساد سيتقدم الملفات الاخرى في الحملة الانتخابية. وقد نجح الحزب الفائز توظيفه بشكل جيد.
وفشل الشركاء الصغار في التحالف الحاكم؛ الحزب القومي السلوفاكي والحزب "الهنغاري السلوفاكي" الليبرالي في تحقيق العتبة الانتخابية (5 في المائة) وبهذا أصبحا خارج البرلمان الجديد. وحصل الحزب الفاشي "حزب الشعب، سلوفاكيانا" بقيادة ماريان كوتليبا على 8 في المائة، وبهذا تبددت مخاوف تصدره للمشهد الانتخابي.
وتعليقا على نتائج الانتخابات قال إيغور ماتوفيتش: "الناس يريدون منا أن ننظف سلوفاكيا، إنهم يريدون منا أن نجعل سلوفاكيا دولة عادلة تطبق فيها القوانين على الجميع". وفي حملته الانتخابية ركز في المقام الأول على النضال من أجل "صورة عائلة تقليدية" وضد الفساد وضد الأحزاب التقليدية. وخاض الانتخابات في حزب هو بمثابة منبر انتخابي وبدون برنامج موحد واضح المعالم.
وفي يوم الاثنين، أعلن ماتوفيتش في البرلمان، انه يسعى الى تحالف حاكم من 4 احزاب. وحسب وكالة الأنباء السلوفاكية، إنه يتفاوض مع الحزب الليبرالي الجديد "ساس"، الذي انشق من حزبه، والحزب الليبرالي الجديد "من أجل الشعب" بزعامة رئيس الجمهورية السابق أندريه كيسكا. ويقول ماتوفيتش إنه يهدف إلى تجميع أغلبية الثلثين في البرلمان، لتنظيف القضاء من سيطرة كوادر الديمقراطيين الاجتماعيين، لذلك سيبدأمفاوضات مع حزب "نحن العائلة" المعروف بكراهية الأجانب. وبخصوص رئاسته للحكومة المقبلة ترك ماتوفيتش الأمر مفتوحًا، الى حين اتضاح نتائج الحوارات، وكذلك نتيجة الاجتماع المغلق مع رئيسة الجمهورية سوزانا كابوتوفا.
وفشل بشكل مفاجئ حزب "سلوفاكيا التقدمية" الليبرالي المدعوم من الغرب، والمتحالف مع حزب "معا"، والذي حاولت رئيسة الجمهورية ممارسة التأثير على قرارات البرلمان بواسطته، في دخول البرلمان الجديد. وقالت قيادة الحزب بعد اعلان النتائج، سندرس في الايام المقبلة ما يجب اتخاذه. وبالمقابل عرض قادة الشركاء الصغار في التحالف الحاكم السابق استقالتهما على الفور.
قوى اليسار الجذري غابت عن المشهد الانتخابي، فالحزب الشيوعي لم يشترك اصلا في الانتخابات. ومن جانبه أعلن إدوارد تشميلار، زعيم الحزب الاشتراكي، وهو حزب يساري صغير حصل على 0.55 في المائة، عدم ترشحه لرئاسة الحزب مستقبلا. وبخصوص نتائج الانتخابات قال: إنها "أهم ثورة محافظة في تاريخ سلوفاكيا". وفي مقابلة صحفيه قدم تقيما للنتائج: أن "مجموعات الأصوليين المسيحيين والقوميين المتطرفين والمحافظين المتطرفين" قد عززوا مواقعهم، في حين تم القضاء على المعسكر الليبرالي عملياً. وعاش اليسار، "أكبر هزيمة له منذ عام 1989" (عام تفكك النظام الاشتراكي. ويعود سبب ذلك حسب تشميلار الى "السياسة المتعجرفة" لحكومة الديمقراطيين الاجتماعيين، لقد "شوهوا مفهوم اليسار الاجتماعي".
وعلقت صحيفة برافدا اليسارية الليبرالية يوم الاثنين، بشأن الفائزين والمهزومين، لقد استبدل "الشيطان بإبليس". واكدت الجريدة صعوبة تقييم الحزب الفائز، لأن قائمة مرشحيه ضمت كل شيء بدءًا من المحافظ المتطرف إلى المدافع عن البيئة إلى الليبرالي. ومع ذلك، يمكن للمرء أن يفترض بالتأكيد أن "طالبان المسيحية" في الحزب "سوف تحدد النبرة بلا شك" في المستقبل. "إنه التيار الذي يقع على اقصى حافة السياسة، ولكن لديه شعور بالتفوق الأخلاقي على الآخرين، وبالتالي سوف يسمع الناس الصوت الاعلى". وتوقعت صحيفة ليبرالية اخرى، ان الدورة التشريعية المقبلة سوف لن تكون جيدة، وسوف يتم التوسع في التضيق على حقوق الاقليات، وكذلك حقوق النساء، وعموم خيارات الافراد المتعلقة بحياتهم الشخصية.


ص 5

شاعر سكنه الوطن والمرض
عبد الحسين الحلفي
الصورة المدهشة والتساؤل المشاكس

يوسف المحمداوي
سرقه المرض على عجالة، وكأنه ينافس ابن مدينته السياب بمرضه ليرحل عنا وهو في ريعان الشباب ويترك لنا منجزه الذي سكن قلوب جميع من عشقوا الشعر العامي العراقي الذي وصفه الشاعر العربي الكبير أدونيس في حوار اجريته معه، انه من اصعب انواع الشعر الشعبي العربي، عبدالحسين الحلفي صنع لنفسه بنفسه لونا خاصا تميز به عن الكثيرين من شعراء جيله وحتى من سبقوه في الابحار بهذا المحيط المخيف والممتع، ولم تأت شهادة الناقد العراقي الكبير الدكتور مالك المطلبي جزافا حين صرخ بأعلى صوته وهو يستمع الى تراتيل الحلفي في احدى قاعات البصرة "انه متنبي الشعر الشعبي" والكلام غير منقول وانما كنت في القاعة نفسها مع العديد من شعراء العراق وسمعته ورأيته وهو يقول ذلك، والمطلبي كما هو معروف عند الجميع لايعطي رأيه مجاملة حتى لأقرب الناس، لكنه سمع ما سمع تلك الليلة من ذلك البلبل البصري الذي انشد مهرجانا شعريا شعبيا وسط مهرجان الشعر الفصيح.

حامل رسالة الفقراء

الحلفي الذي نال شهادة البكالريوس من كلية العلوم /قسم الفيزياء... جامعة البصرة عام 1987، لم يترك بابا من ابواب الشعر الشعبي إلا طرقه وابدع فيه ،فذاع صيته في البصرة منجم الشعر والشعراء والتي لايروق لها الا الشاعر الشاعر، لتتناقل قصائده وتنتشر في جميع مدن العراق،لجرأة الطرح، وجزالة اللفظ وروعة المضمون والاسلوب التلقائي من بداية القصيدة حتى نهايتها، ويجعل المتلقي وكأنه في كل بيت يقول له مجبرا (هذا بيت القصيد)، بل احيانا تشعر بأن البيت الواحد عند الحلفي عبارة عن قصيدة متكاملة وتفي بالغرض، والمدهش عند الراحل الحلفي انه كتب في الغزل وعشق الوطن وذم الساسة المفسدين ،وحمل رسالة الفقراء كمدافع عنهم بصور رائعة ومروعة، وتصوير حالة العراقي بصدق من غير مواربة او تملق،وهو يترجم حالة الشعب بكل صدق حين يقول (الحكومه انطت شعبها ارقام ورقام.... حتة يخابر ويشرح إهمومه..... شعب خارج نطاق التغطية يعيش... إذن شيسوي برقام الحكومة)، وبصورة اخرى يصف صورة العيد في زمن الطاغية وصورة العيد مابعد التغيير (إبوطنة ألضحكة شردت من ألحلوك... والعيدية دوم إمزاعلة الأيد... يجينة إلعيد جان ومامش هدوم.... هسة هدوم عدنة ومايجي إلعيد)، فأي صورة أبلغ من هذا التصوير المسرحي الممزوج بالمرارة.

عتاب الشاعر مع الوطن

المعروف حين يشكو الشاعر من الصورة المأساوية التي مر بها المجتمع الذي يعيش وسطه، يسلط هجاءه على المتسبب في ذلك، لكن الحلفي ذهب الى ابعد من ذلك فقام بعتاب مرير ومبكي مع الوطن في قصيدة رائعة اسماها ظلم العراق يقول في بعضها (يحلالي العتب يا وطن وياك.... لان بس الاحبهم عاتبتهم.... وتدري شكد احبنك وأهواك... بكد ناسك الفقرة العذبتهم... ابصغري كالو اطلع ترى يأذيك.... وصدك أذيتني وما صدكتهم... اهلي من طحت فزعولك اركاض.... عثرو بيك تالي وطيحتهم........) وتبلغ الشكوى ذروتها عند الحلفي فيصرخ معاتبا الوطن بصدق الواقع الذي عاشه ويعيشه وهو الفاقد شقيقه حين قام النظام الصدامي باعدامه وهو يقول( المو ولدك ارتاحو يا وطن بيك.... او ولدك على العالم طشرتهم ...ولدك علكوك اكلادة على الجيد.... وانت على المشانق علكتهم.... حركو روحهم من كلت بردان... ودفيت وصارو ارماد ودستهم.... صارولك ورد ضنوك فلاح ماتعرف تشم ليش اكطعتهم)، هو عتب بصيغة استفسارية مع وطن يعده الحلفي ظالما للكثير من ابناء جيله، فيمطره بكل تلك الصور الحزينة التي يرى فيه الوطن غير منصف لمن عشقوه حد الادمان ومنهم الشاعر الراحل.

المتناقضات عند الحلفي

الصورة الشعرية عنده معادلة غرائبية لا يتوقعها المتلقي، ويأتي دائما بماهو خارج عن المألوف ويوظف المألوف فيه ليسحر متلقيه بالشعر العذب المرسوم بخيال الحلفي المنفرد بسلطنته الخاصة، سواء كانت القصيدة للوطن او للحبيب او لراسم معاناته الاولى الانسان الفقير، ففي قصيدته (ياقوافي) يأخذنا الى عوالم المتناقضات التي يراها ويحاول ان يجد لها مبررات، ولكنه يطرحها على طاولة المتلقي لتكون ناضجة في كل وقت يقول فيها (ياقوافي من جبح هذا الزمان.. الرمش بس يرمش أيخاف الجفن... والثقة انعدمت بعد ماكو أمان .. طلعت اويه الريح متفقة السفن... والمصيبة انكلب تعريف المكان ..الميت إيظل فوك والحي يندفن.... احنه بلــّة اكبار نقبل لمتحان... زين ليش البلمهد هم يمتحن)، وهنا تنزل الاسئلة كالمطر على طاولة استفسار المتلقي، ويقف حائرا امام تلك الصور محاولا ان يفسرها كل على هواه وعلى مايعانيه، من هو الجفن الي يخاف الرمش، واي السفن التي اتفقت مع الريح، في حين ان المتنبي يقول تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن، ومن هو الميت الذي صعد اعلى السلم، في حين الحي قد تم دفنه بالمقابر، ومن ثم يشكو حال الرضيع الذي يتعرض للمحنة بعد ان قنع بحاله وحال مجايليه، ولكنه يوضح الردود لبعض تلك الحالات في نفس القصيدة حين يقول (الأخو يسأل أخوه عندك اخوان... والابن يسأل ابوه عندك ابن... كبل من ينطك خشم تهمل العين... هسة هية العين تضحك عالخشم).

الغزل في قصائده

مثل ما تفنن بعتاب الوطن وعشقه والشكوى من الزمان وتقلباته أبدع في عالم الغزل حتى اصبحت قصائده تملأ الفضائيات المهتمة بهذا اللون الشعري، وملأت شبكات التواصل قصائده الرائعة التي سحرت العشاق بغرائبياتها التي تفنن الحلفي في ايصالها لهم وهو الذي وصف عذال محبته بقوله (قشمروني وجان ظنهم قشمروك... وغلطو أكبر غلط جي ما فكرو.... عود باعوني وعلى عنادي اشتروك... وانتة آنة إذن هم اتقشمرو)، ويبعثه الخيال الى ابعد من ذلك حين يصف جمال المحبوبة التي يهيم بها بقوله(من كد ما حلو محد مشة وياك ... والماشاك هم ما ظل يماشيك... إهو ماشاف دربة اتعثر وطاح... لإن كضاها بس يعاين إعليك!!)، وتتواصل صوره الجميلة على الرغم من المبالغة بالمحبة التي تتصف بها قصائده في وصف المحبوب حتى يبين في احداها انه مع الحبيب ضد نفسه من اجل نيل حبه الدائم فهو القائل (هوه غيرك من اشمنة أموت... لاكن ارجع عدل من اشتم هواك... تدري آنة أشكد أحبنك بحيث... من تهد أنت علية أفزع وراك) ويتواصل ذلك الفيض الشعري المسوّر بالموهبة والخيال الواسع، وقد يخرجه من دائرة الصدق والواقع ليتجه تحت شجرة الخيال والحلم بصور سحرية لاتجدها الا عند المجانين، وهي ما ينطبق عليها القول "ان الشعر أعذبه.. أكذبه"، وذلك حين ينشد في إحدى قصائده (كل حلو ينباس بس إنت الوحيد... دخنه بيك وعدنة صارت هوسه.... خدك يكهرب واليبوسه يطيح.... كمنه من إبعيد ناخذ بوسة).
ازهيرياته وابو ذياته
الحلفي مثل بقية الشعراء الكبار طرق اغلب قوالب الشعر الشعبي وأبدع فيها الى حد الجنون، فهو كتب الازهيري وابدع فيه، وكذلك الابوذية، والنصاري والقصيدة الشعبية الحرة والمقفاة وباسلوب واضح لا غموض فيه الا ماندر واجاد في جميعها ليصبح ظاهرة تستحق الاهتمام والاحترام من مجايليه من الشعراء ومن الناس البسطاء الذين عشقوه شاعرا وانسانا جسّد معاناة الفقراء خير تجسيد وعاشقا لوطن مبتلى وهو الذي يقول في احدى ازهيرياته واصفا ذلك العشق (ايام غربة قهـر نـيران ويشلوطن... ودكات كلبي عرك احاه علن ها وطن... شيطان وسوس الي وبراسي دندن وطن... خلاني عفت الاهل بيت وتركته وارض... كتله دريض ولك بس ما تـهده ورض... بالغربة حطوا الي بكل كتر كسر ورض... ومن كطعوني وصل كل وصلة صاحت وطن) على الرغم من معاناته ومرضه لكنه بقي وفيا للعراق في كل شيء، وعاشقا لا ينافسه على سلطنة الغزل غير الحلفي نفسه، وللأبوذية حين يكتبها يحاول في كل بيت ابوذية ان يجعل منه قصيدة قائمة لوحدها سواء كان عاشقا او معاتبا فيها(موش إحنة بحلاتك منتمرنة... دمرنة وضوك وشبع منتمرنة... نطشلك واهلية من تمرنة
ونحط جادر إذا مابيك جية) وفي بيت آخر يصف خصامه مع الحبيب قائلا (إبحبك مرة أيس مرة مني... سهامك عيد عدي مرة مني... مرة ألزعل منك مرة مني... ومرة إثنينة نزعل علية).
في خميس شباطي عام 2011غادرنا هذا الذي ملأنا صورا ودهشة الى مقبرة وادي السلام وهو في العقد الرابع من العمر بعد ان استوطنه المرض ولم يلتفت احد سواء من المسؤولين او المعجبين الى حالته، لكنه يبقى خالدا بشعره ومحبته للناس وبالطريق الشعري المتميز الذي اختطه لنفسه.

مختارات من شعره

تسوه الدنيا
تسوة الدنيا عندي من اكعد وياك :: وبدونك كلشي ما تسوه دنيتي
من اطب لبيتكم اشبك على الباب :: ويشبكك بابنه من تطب بيتي
فرق مابين عمري وعمرك هواي :: وكمت لخاطرك اصبغ لحيتي
ومن روائع عبد الحسين الحلفي قصيدة غزل
لا تصفن ترى تنزف الصفنات وجرح الصفنه ما عاش اليضمده
الجرف يرتاح من يصفن على الروج وصفنته تنتحر من تجي المده
شوف السده رغم اتعارض الماي بس الماي ظل شابك السده


************

فضاء شعبي...
" ابو سرحان " والأغنية بصوت المرأة شعراً


القصيدة بصوت المرأة لم تكن شائعة ً في الشعر الشعبي العراقي القديم الّا بحدود ضيّقة، من أهمها ماجاء في الشعر الحسيني، النعي تحديداً وبعض الانماط الاخرى.
بعد التحوّل التجديدي والتحديثي بريادة الشاعر الكبير مظفر النواب في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي، ومنذ أول قصيدة لهُ (للريل وحمد) وهي قصيدة مكتوبة بصوت المرأة في معظم مقاطعها، يكون لهذا الشاعر اسبقية الانتباه والتأصيل في كتابة قصيدة شعبية جديدة / حديثة بصوت المرأة. وقد ضمّت مجموعته الرائدة (للريل وحمد) إضافة الى القصيدة التي حملت المجموعة اسمها، الكثير من القصائد على هذه الشاكلة، وقد اشرتُ الى ذلك تفصيلياً في كتابي (بستان الرازقي – مظفر النواب، الاسرارالقصيّة في الشعر الشعبي العراقي الحديث).
الشاعر المبدع (ابو سرحان) انتبه بسرعة فنية الى هذا التحوّل الشعري / الصوتي وكتب قصائد موازية بصوت المرأة، من بينها (زبون حمود، الگنطرة ابعيدة) وقد ضمّتها مجموعته الوحيدة (حلم وتراب)..، كما كتب العديد من الاغاني بصوت المرأة. فبالاضافة الى القصيدة (الگنطرة ابعيدة) التي اصبحت أغنية، كتب : لا لا لول لوّه، حاصودة، همّه الثلاثه للمدارس يروحون، لولي يناكَوط الماي، وغيرها.
في (الگنطرة ابعيدة) التي غنّاها المطرب (سعدون جابر) جاء النص على النحو الآتي :
لا لايبرد الصبح..ماتحمل اجفوفي. ازغيرَه إو جواني العشگ..واتوسَد ازلوفي. الا أنه ُ في واحدة ٍ من التسجيلات، وبعد أن أدرك بأنها بصوت المرأة، غنّاها : لا لا يبرد الصبح..ما تحمل اجفوفها.
ازغيره إوجواها العشگ..واتوسدت ازلوفها..، ومثل هذا التعديل قد أخلَّ بفكرة القصيدة، إضافة الى العثرات الايقاعية.
وللتأكيد بأن الاغاني المشار اليها قد كُتبت بصوت المرأة، نورد بعضاً من ابياتها :
لالالول لوّه..خلخالي صاح إو دوّه. لالا لول ليّه..ترجيتي اتضوي عليّه. يل راكب مهره ازغيره..يل شايل خنجر عربي. هاي آنه ابدربك ليره.. نزّلني ابكَوشر ربّي. لالالول لوّه...،
حاصوده إوبيدي المنجل..بالك لا تكَرب يمّي. بكَليبي الشوكَ ايلولي.. آنه الك يابن عمّي...،
همّه الثلاثه للمدارس يروحون.. بيهم حبيب الروح شوفيهم يمرون. شوفي داده اشحلاته..اشحلاته.
الأغاني : الكَنطرة ابعيدة، حاصودة، همّه الثلاثه، كانت من الحان المبدع / كوكب حمزة /..، أما أغنية: لا لا لول لوّه، فهي من الحان المبدع /حميد البصري/. وما عدا (الگنطرة ابعيدة)..، فإن الاغاني الأخرى، قد غنّتها اصوات نسائية (مائدة نزهت وشوقية العطار) وبذلك تحقق الانسجام بين الشعري وجنس المطرب وبما يضمن عمق ومصداقية البوح.
إنَّ الاغاني التي كتبها (ابو سرحان) بصوت المرأة، تُمثّل لوناً غنائياً تجديدياً في مسار تطور الاغنية العراقية في السبعينيات....

ريسان الخزعلي

**************

الخبز


كامل الركابي

الخبز بايت
مو خبز تنور حار
ما ألومك
انت چنت
بخيمه
بايت
ناسي اصابيعك
المتشنجات من البرد
تشبك فوگ صدرك
شكل يشبه
من علامات انتصار
لو يجي !!!!!
خل يجي اليوم
ويشع وجه النهار
وتبتسم روحي واگلك :
روح اخذ من روح امك
خبز من تنور
حار !

****************

السماوة

علي الجبر

وساعة العطشت
دعت ربها السماوه
يا اله الماي اعصر غيمتك
وامطر على بنيتك
نداوه
يا اله الزرع امسح وجه
شمسك بالحرير
وصب على الصبخه
طراوه
يا اله الگاع هزّ الگاع
وانبت طين خاوه
ومن سمع ربها الدعاء
فتح كل بيبان عرشه
باب باب
وطش محبّه بروح
ساوه
وشال من گلوب وادمها
العداوه

**************

يا محلا الوطن

فاروق كنا

يا مَحلا هذا الوطن
يعيش بضمائرنه
تعلمنه منه الوفه
والحب تعلمنه
احنه نطينه الوعد
والوطن عاهدنه
باجر يلمنه الصبح
والأيام تسعدنه

ثورتنا ثورة عَلم
ما بيها فَـرقة ناسْ
بيد الشبيبه الصامده
والمرأه رفعة راس
بيها اليحب الوطن
بيها الشعب حُراس
أنتانيك لو باقي العمر
شوك ووفه واخلاص

دم الشَـهيد النزف
من اجله كُـلنا انثـور
يبقه نضاله الوفي
وأسمه يظل محفور
الشعب باسمه هتف
والظلمه تصبح نور
باجر نعيد الزمن
ونبقه نمد اجسور

هّيهات ، ما نقبل بَـعد
ينباع موطنّه
يرجع وهذا وعد
كل الوطن إلنه
ونتعلم من الدرس
ومتعود هل المحنه
ما نقبل بذلتك
ونعيش بوطن جنه

*************

مراجل

سلاما سلاما شاعر الشعب مظفر النواب

محمد خضير ابو رافد

فناجين المراجل شفّت الهيل
حمد دك اكهوه ومناطر الريل
حمد دك اكهوه ومناطر الزين
يوصل للمحطه اوتشهك العين
ولك ياريل ماشايل فراكين
شلت من جان نوره ايبدد الليل
فناجين المراجل شفّت الهيل
شلت من جان نوره ايضوي عالناس
على الفقره توطن بيه الاحساس
على حبهم ربه اوما كاطع الياس
شد جرحه اوتحمّل ويل ياويل
فناجين المراجل شفّت الهيل
عبر ليل البنفسج واشتهه الجوع
تحزم عالحداثه اوصار ينبوع
قوافيه تصب حسرات ودموع
عفيف اوبالرجوله امحزم الحيل
فناجين المراجل شفّت الهيل
حمد ذل الطغاة اوما عرف خوف
فكره اشراع عالي اوبان للشوف
طريق الشعب بالاخطار محفوف
مد روحه جسر وتقهقر السيل
فناجين المراجل شفّت الهيل
مد روحه جسر عبّر الغيره
ركب دانك هواه ابدون حيره
يدري الروح بالدنيه كصيره
شجخ روحه علم يم نجمة اسهيل
فناجين المراجل شفّت الهيل
نكل جدمه اومشه للدنيه خطار
ينحت للعقل زينات الافكار
سليم النيه مايرضخ للاخطار
السعاده من جبينه اتقبله تقبيل
فناجين المراجل شفّت الهيل
جيت ابشوك للدنيه مظفّر
البست ثوب السعاده ابلون الاحمر
نبيل احساس عالطيبات تفتر
قصايد للهوى اترتلها ترتيل
فناجين المراجل شفّت الهيل
حفرت ابذاكرة شعب العراقي
اوفكرك بالوجود اهواي راقي
عفيف ابشرف عالطيبات باقي
يساري اوماتمر بيك التجاهيل
فناجين المراجل شفّت الهيل


*************

ص6
حول المنهج الجدلي وممارسته على أرض الواقع
خليل اندراوس
كتب لينين يقول في كتابه ضد الجمود العقائدي والانعزالية في الحركة العمالية ص 39 ما يلي:
"نحن نرى ان عدم وجود النظرية ينتزع من الاتجاه الثوري الحق في الوجود، ويحكم عليه عاجلا ام آجلا بالافلاس السياسي"، لذلك مهم جدا في عملنا السياسي التسلح بالنظرية الماركسية.
في مقال آخر للينين حول التعصب القومي البوندي (البوند – "الاتحاد العام للعمال اليهود في ليتوانيا وبولونيا وروسيا" تشكل سنة 1897)، كان الاتحاد يتألف في معظمه من العناصر شبه البروليتارية من الحرفيين اليهود. كان البوند حاملا وناشرا للتعصب القومي في الحركة العمالية، وقد انضم الى حزب العمال الاشتراكي الدمقراطي في روسيا (ح.ع.ا.د.ر) كمنظمة مستقلة ذاتيا ومستقلة في القضايا المتعلقة بالبروليتاريا اليهودية. بعد ان رفض المؤتمر الثاني لحزب العمال الاشتراكي الدمقراطي في روسيا (البلشفي) الاعتراف بالبوند بوصفه الممثل الوحيد للبروليتاريا اليهودية انسحب البوند من الحزب ح.ع.ا.د.ر، ولكنه في عام 1906 انضم اليه من جديد، في القضايا السياسية الاساسية دعم البونديون الجناح المنشفي الانتهازي من الحزب).

كتب لينين يقول: "من يقل أ يجب ان يقول ب" ومن يتبنى وجهة نظر التعصب القومي، يبلغ بالطبع حد الرغبة في احاطة قوميته وحركته العمالية القومية بسور كسور الصين، ولا يرتبك حتى اذا كان لا بد من بناء اسوار مختلفة منفردة في كل مدينة ومحلة وقرية، ولا يرتبك حتى اذا قضى تماما بتكتيكه، تكتيك التفرقة والتشتيت، على الوصية العظيمة القائلة بتقارب ووحدة البروليتاريين من جميع الامم وجميع العروق وجميع اللغات"، لذلك علينا ان نكافح ضد العنصرية بكل اشكالها وكل تعصب ديني او قومي، وهنا في إسرائيل مكافحة الصهيونية وعالميا مكافحة الامبريالية واليمين العنصري الامريكي- كهنة الحرب – والوهابية، كذلك تعلمنا الماركسية ان "النضال ضد الانتهازية" بصورة الامتناع عن استخدام المؤسسات الدمقراطية التي خلقتها البرجوازية وتشوهها في المجتمع المعني، الرأسمالي، هو استسلام تام امام الانتهازية!" (لينين – ضد الجمود العقائدي والانعزالية في الحركة العمالية ص – 80). لذلك علينا ان نستخدم المؤسسات في المجتمع المعني، وهنا في اسرائيل الانتخابات كتعبير لرفضنا الاستسلام.

كان تشيرنيشفسكي الاشتراكي الروسي العظيم قبل عهد ماركس يقول: "ليس النشاط السياسي رصيف جادة نيفسكي" (الرصيف النظيف العريض المعبد الممتد باستقامة طوال الشارع الرئيسي في بطرسبورغ). ونحن نعلم ان العمل السياسي ليس برحلة سهلة، وخاصة هنا في إسرائيل التي تمارس سياسات العدوان والاحتلال والاستيطان الكولنيالي، ونعلم ايضا ان نظريتنا ليست عقيدة جامدة، بل مرشدا للعمل – هكذا قال ماركس وانجلز، وهذه العقيدة المرشدة للعمل تعتمد المنهج الجدلي المادي.
ونعني "بالمنهج" الطريق الذي يؤدي بنا الى الهدف، ولقد درس كبار الفلاسفة امثال ديكارت وسبينوزا وهيغل قضايا المنهج لاهتمامهم باكتشاف اكثر الوسائل عقلانية لبلوغ الحقيقة. وعلى الماركسيين النظر الى الواقع وجها لوجه بايجابياته وسلبياته من اجل تخطي وتغيير الواقع والمظاهر المباشرة تغييرا ثوريا، ولهذا يجب ان يكون للمنهج اهمية كبرى عند الذين يرون ان الماركسية ليست عقيدة جامدة بل مرشدا للعمل كما كان يقول ماركس وانجلز، ولهذا على كل ماركسي ان يكون للمنهج اهمية كبرى لديه وذلك لأن المنهج العلمي الجدلي المادي هو المنهج الوحيد الذي يتيح لكل ماركسي تكوين نظرية علمية الى العالم والتي هي ضرورية لإتمام عملية التغيير الثورية للمجتمع، والجدلية هي ذلك المنهج والمنهج الوحيد الذي يوافق النظرة العلمية الى العالم.

وعدم وجود النظرية العلمية الجدلية المادية ومعرفتها وادراكها وممارستها ينتزع من الاتجاه الثوري من حزب الطبقة العاملة – الحزب الشيوعي أي حزب شيوعي، الحق في الوجود. ولذلك على كل ماركسي ان ينظر الى الاحداث والتطورات والاشياء والمعاني من وجهة نظر جدلية ترى وتحلل ترابطها بعضها ببعض وما يقوم بينها من علاقة متبادلة وتأثير كل منها في الآخر، وما ينتج عن ذلك من تغيير كما ينظر اليها عند ولادتها ونموها وانحطاطها، فالفلسفة المادية الجدلية بوصفها علما للقوانين الاكثر تعميما لأية حركة، يعني هذا ان قوانين الجدل – الديالكتيك ذات مفعول للحركة في الطبيعة وفي التاريخ البشري وكذلك لحركة التفكير.

فالمنهج الميتافيزيقي يجهل حقيقة الحركة والتغير، وشعار هذا المنهج "لا جديد تحت الشمس"، لذلك نستطيع ان نقول، ان من يقول ان الرأسمالية ابدية وان مصائب الرأسمالية وعيوبها (من فساد وأنانية واستغلال، وحروب وفقر وعنصرية)، التي تولدها في الناس والمجتمع مخلدة ضربا من التفكير الميتافيزيقي، وميزة المنهج الميتافيزيقي رفضه للتغير وفصله بين ما لا يمكن فصله واهماله للاضداد. في حين ينظر المنهج الجدلي الى الظواهر والاشياء والاحداث في ترابطها وعلاقتها المتبادلة وتغيرها الدائم، كتب انجلز في كتاب ضد دورنج ص 392 ما يلي: "تنظر الجدلية الى الاشياء والمعاني في ترابطها بعضها بالبعض وما يقوم بينها من علاقة متبادلة، وتأثير كل منها في الآخر، وما ينتج عن ذلك من تغيير كما تنظر اليها عند ولادتها ونموها وانحطاطها". وهكذا يتعارض المنهج الجدلي في كل ناحية مع الميتافيزيقا وليس ذلك لأن الجدلية لا تقبل أي سكون او فصل بين مختلف جوانب الواقع، بل هي ترى في السكون جانبا نسبيا من الواقع بينما الحركة مطلقة.
يعود الفضل الى الفلاسفة اليونان في البدء بتكوين الجدلية، فقد تصوروا الطبيعة ككل، وكان هرقليط يعلم الناس ان هذا الكل يتحول، فكان يقول لا ندخل قط في نفس النهر مرتين. كما يحتل نضال الاضداد عندهم مكانة كبيرة ولا سيما عند افلاطون الذي يشير الى خصب هذا النضال، اذ ان الاضداد يولّد كل منهما الآخر.

وكلمة "الجدلية" مشتقة من الكلمة اليونانية DIA LEGEIN وتعني "جادل" فهي تعبر عن صراع الافكار المتناقضة، ونجد عند اكبر مفكري العصر الحديث لا سيما ديكارت وسبينوزا امثلة رائعة على التفكير الجدلي.
اعجب هيغل بالثورة البرجوزاية التي انتصرت في فرنسا وقضت على المجتمع الاقطاعي الذي خيل اليه انه أبدي لا يزول، فإذا بهيغل يقوم بثورة مماثلة للافكار، فيُنزل الميتافيزيقيا وحقائقها الخالدة عن عرشها السامي، واذا بالحقيقة عنده ليست مجموعة من المبادئ الجاهزة، بل هي عملية تاريخية تبدأ بالمعرفة البدائية لتنتهي بالمعرفة السامية وهي تتبع في ذلك حركة العلم نفسه الذي لا يتطور الا اذا عمد الى نقد نتائجه باستمرار، وتجاوز هذه النتائج، وهكذا نرى ان الدافع لكل تحول هو نضال الاضداد.
ومع ذلك كان هيغل مثاليا، أي ان طبيعة التاريخ الانساني بالنسبة اليه لم تكن سوى تجلي الفكرة الازلية - الفكرة المطلقة، وهكذا تظل جدلية هيغل جدلية روحية مثالية صرفة. ولقد رأى ماركس في الجدلية المنهج العلمي الوحيد، غير انه عرف ايضا كمادي، ان يعيد الجدلية الى مكانها الحقيقي فرفض تقبل النظرة المثالية للعالم التي ترى في الكون المادي ثمرة الفكرة، وأدرك ان قوانين الجدلية هي قوانين العالم المادي وانه اذا كان الفكر جدليا فلأن الناس ليسوا غرباء في هذا العالم بل هم جزء منه.

رفض ماركس القشور المثالية في فلسفة هيغل واحتفظ "باللباب العقلي" أي احتفظ بالجدلية، وهو يقول ذلك بنفسه بوضوح في المقدمة الثانية "لكتاب رأس المال" (كانون الثاني عام 1873). "ان طريقتي الديالكتيكية من حيث اساسها لا تختلف عن طريقة هيغل وحسب بل وتناقضها بصورة مباشرة، وبالنسبة الى هيغل فان عملية التفكير التي يحولها حتى تحت اسم الفكرة الى ذات مستقلة، هي ديميورغ (خالق. مبدع) الواقع الذي لا يشكل سوى مجرد مظهر لتجليها الخارجي، اما عندي فعلى العكس فالمثالي ما هو الا مادي منقول الى رأس الانسان ومحول فيه، "فالديالكتيك يقف على رأسه عند هيغل بينما ينبغي ايقافه على قدميه بغية الكشف عن اللب العقلاني تحت القشرة الصوفية".
ويستمر ماركس ويقول في تذييل الطبعة الثانية لكتاب رأس المال: "لقد اصبح الديالكتيك بشكله الصوفي موضة المانية، لأنه بدا وكأنه يمجد الاوضاع القائمة، وان الديالكتيك بشكله العقلاني لا يثير لدى البرجوازية وايديولوجييها المتحذلقين الجامدين سوى الحقد والذعر، اذ انه يتضمن الى جانب الفهم الايجابي لما هو موجود فهم نفيه ايضا وهلاكه المحتوم، وينظر الى كل شكل مجسد من خلال الحركة وبالتالي من خلال جانبه العابر ايضا والديالكتيك لا يعبد أي شيء، وهو انتقادي وثوري من حيث جوهره ذاته".
وكما كتب ماركس في مقدمة الطبعة الفرنسية الى المواطن موريس لاشاتر "ولا استطيع ان اساعد هنا الا بشيء واحد: تنبيه القارئ المتعطش للحقيقة وتحذيره منذ البداية من هذه الصعوبة، (صعوبة قراءة الفصول الاولى من كتاب رأس المال)، ليس في العلم طريق واسع وممهد، ولا يستطيع بلوغ ذراه المشرقة سوى ذاك الذي لا يخشى عناء تسلق مسالكه الوعرة". لذلك مهم جدا ان اذكر القارئ بانه من اجل بلوغ الذروة المشرقة للعلم، وأعني دراسة وفهم الفلسفة المادية الجدلية، بان الطريق لذلك ليس بواسع وممهد بل يتطلب الكثير من العناء والدراسة والبحث من اجل تسلق مسالكه الوعرة والوصول الى ذروة معرفة المنهج الجدلي المادي التاريخي وفهم الفلسفة الماركسية.
فالفلسفة الماركسية فلسفة تسعى الى فهم العالم من اجل تغييره، فكما قال ماركس: "كان كل ما قام به الفلاسفة هو تفسير العالم بطرق مختلفة، بيد ان القضية هي تغييره" (ماركس: قضايا عن فورباخ، رقم 11) لذلك علينا ان نعمل بكل الوسائل، من خلال الدراسات والابحاث واللقاءات والاعلام والنضال الطبقي الثوري لكي تصبح الفلسفة المادية الجدلية الماركسية سلاحا نظريا وممارسة في ايدي الطبقة العاملة، في ايدي الشعب لاستخدامها في تغيير العالم من اجل إحداث الثورة الاجتماعية وبناء مجتمع المستقبل، مملكة الحرية على الارض.
من هنا نستطيع ان نقول ان المنهج الجدلي المادي الماركسي نهج شعبي طبقي علمي، نهج ممارسة بأصدق ما تنطوي عليه هذه الصفات، وهنا نذكّر التعاليم الاساسية للمادية الجدلية:
تعلمنا المادية ان العالم مادي بطبيعته ذاتها، وان كل ما هو موجود يوجد على اساس الاسباب المادية، وينشأ ويتطور وفقا لقوانين حركة المادة.
تعلمنا المادية ان المادة حقيقة موضوعية توجد خارج ذهننا ومستقلة عنه، وان الذهني لا يوجد منفصلا عن المادي، بل ان كل ما هو ذهني او روحي هو نتاج لعمليات مادية.
تعلمنا المادية انه من الممكن تماما معرفة العالم وقوانينه، وانه على الرغم من اننا قد لا نعرف الكثير في العالم المادي فليس هناك مجال للواقع غير قابل للمعرفة، ويقع خارج العالم المادي.
ومن يتعلم ويعمق معرفته ويلتزم بمبادئ الفلسفة المادية الجدلية الماركسية يكسب الثقة بالنفس ويرتبط بمصالح ونضال الطبقة العاملة ويرتبط بالنضال من اجل حرية الشعوب. كتب ماركس في مقدمة الطبعة الثانية لكتاب رأس المال يقول: "الجدل... في شكله العقلي فضيحة ورجس لدى البرجوازية وكل اساتذتها المذهبين، لأنه يتضمن في شموله وحسمه، ادراك الحالة القائمة للاشياء وفي الوقت نفسه ايضا ادراك نفي هذه الحالة، وانهيارها الحتمي، لأنه يعتبر ان كل شكل اجتماعي متطور تاريخيا في حركة دافقة، وبذلك يضع في حسبانه طبيعته الانتقالية وبالدرجة نفسها وجوده المؤقت، لأنه لا يترك شيئا يفرض عليه، ولأنه في جوهره نقدي وثوري". فمن يمتلك هذا المنهج الجدلي هذه الفلسفة الماركسية ويمارسها على ارض الواقع من خلال الاحزاب الماركسية الشيوعية ممثلة في الطبقة العاملة، يمارس النضال السياسي النقدي والثوري". فمن يمتلك هذا المنهج الجدلي هذه الفلسفة الماركسية ويمارسها على ارض الواقع من خلال الاحزاب الماركسية الشيوعية ممثلة في الطبقة العاملة، يمارس النضال السياسي النقدي الثوري ويمارس دوره الايجابي في جميع مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، لأنه يستطيع ان يعالج كل خطة كل برنامج، كل نشاط كل ظاهرة ليس كأمر جاهز، بل كصيغة مجردة، معالجة جدلية التي تدرك الاشياء وكل الاحداث في علاقتها المتداخلة وحركتها المحدودة، وتوضح لنا كيف نشق طريقنا الى الامام كيف نناضل، واي الحلفاء علينا جذبهم، وهذه هي القيمة التي لا تقدر للمنهج الجدلي الماركسي بالنسبة الى الطبقة العاملة.

وهنا نود ان نؤكد ان هناك تعطشا دائما كبيرا ومتزايدا للنظرية الماركسية في عصرنا الحالي، وخاصة بعد الازمات المتكررة للتشكيلة الاجتماعية الرأسمالية، وبعد الازمة العامة التي حدثت في بدايات هذا القرن، ولذا كانت وستبقى النظرية الماركسية الطريق الوحيد، الطريق الاحمر للانسانية من اجل بناء مجتمع المستقبل مجتمع حرية الانسان والانسانية.
في بدايات سنوات الستينيات من القرن العشرين اعلن هارولد ويلسون رئيس الوزراء "العمالي"! آنذاك انه يجب علينا ألا نبحث عن حلول في مقبرة هاي جيت، ولكن عندما نتحدث عن كارل ماركس وخاصة الآن، لا نتحدث عن المقابر بل عن الافكار، والفلسفة الجدلية المادية التاريخية، التي صمدت امام اختبارات التاريخ وخرجت بعد الازمات المتكررة والدورية للمجتمع الرأسمالي منتصرة، خاصة بعد ازمة الرأسمالية الاقتصادية عام 2008.
وفي وقتنا الحاضر تحولت طبقة رأس المال الاحتكارية الى طبقة دكتاتورية يمينية ارهابية سافرة تمثل أكثر اوساط البرجوازية الاحتكارية رجعية وعدوان وعنصرية، وحكم اليمين الامريكي كهنة الحرب خاصة في فترة حكم المأفون ترامب وحكم اليمين الصهيوني الاسرائيلي المتطرف تحت رئاسة نتنياهو لأكبر دليل على ذلك، وهذا الامر يعكس الازمة العامة للرأسمالية العالمية. والآن حتى اعداء الماركسية مجبرون على العودة الى الفلسفة الماركسية، لفهم هذه الازمات وطرح الحلول التي تُبنى وتؤسس بالعودة الى طروحات وفلسفة ماركس.
لقد تحدث ماركس في كتبه المتعددة خاصة كتاب رأس المال، عن الانكماش والازمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المتكررة للمجمتمع الرأسمالي، ولكن اعداء ماركس من اقتصاديي وفلاسفة طبقة رأس المال نشروا بتكرار ومثابرة جاهلة ان توقعات ماركس بخصوص الانكماش الرأسمالي المتكرر قد عفا عليه الزمن تماما، ولكن التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للتشكيلة الاجتماعية الاقتصادية الرأسمالية في عصرنا الحالي، تؤكد بان افكار من يدافع عن المجتمع الرأسمالي، عن طبقة رأس المال هي افكار يجب ان تُرمى في مزبلة التاريخ، في حين تتأكد طروحات وأفكار ماركس المادية الجدلية، وخاصة الحتمية التاريخية لانهيار المجتمع الرأسمالي، والانتقال الى مجتمع المستقبل المجتمع الشيوعي، فتجربة بناء الاشتراكية قد تفشل مرة (كما حدث في الاتحاد السوفييتي)، مرتين او اكثر ولكنها ستنتصر في النهاية.
ــــــــــــــــــــــــــــ
" مقتطفات"
** مراجع المقال:
كتاب رأس المال لماركس
مدخل الى المادية الجدلية – موريس كورنفورث
اصول الفلسفة الماركسية – جورج بوليتزر
لينين – ضد الجمود العقائدي والانعزالية في الحركة العمالية
ــــــــــــــــــــــــ
الحوار المتمدن
29 / 2 / 2020
ص7
اليوم.. مباراتان في الدوري الممتاز وغداً ختام الجولة الرابعة

خاص – طريق الشعب
تقام اليوم الخميس مباراتان ضمن الجولة الرابعة من الدوري العراقي الممتاز لكرة حين يلعب الطلبة مع نفط ميسان على ارض ملعب الشعب الدولي في مباراة سيقودها الحكم واثق محمد، وسيلعب نفط الوسط مع نظيره نفط الجنوب في لقاء نفطي خالص يقوده الحكم امجد صبحي.
وتختتم مباريات الجولة يوم غدٍ الجمعة بإقامة قمة كروية مرتقبة تجمع الشرطة مع الميناء على ملعب الشعب الدولي في الساعة الرابعة والنصف حيث سيقود المباراة الحكم الدولي علي صباح.
************
14 مرشحا يتنافسون على إدارة الكرة العراقية
بغداد – طريق الشعب
تمر الكرة العراقية في مرحلة جديدة بعد الاستقالة الجماعية التي تقدم بها أعضاء اتحاد الكرة، على خلفية الشكاوى القضائية التي تقدم بها عدنان درجال ضد رئيس الاتحاد ونائبه. وبعد قبول الاستقالات اختار الاتحاد الدولي أحمد عباس ليكون حلقة الوصل بين العراق والاتحاد الدولي خلال الفترة التي تسبق تسمية الهيئة المؤقتة. ويسلط التقرير التالي الضوء حول المرشحين للجنة المؤقتة.
أسماء المرشحين

قدم 14 مرشحا سيرته الذاتية للاتحاد الدولي للعمل في الهيئة المؤقتة، وهم كل من أحمد عباس ود.شامل كامل وإياد بنيان وحسن الحسناوي وأحمد راضي و د. أسعد لازم و د. رافد عبد الأمير وباسم جمال ود.علاء عبد القادر وشرار حيدر وحسين الربيعي و د. أحمد علي وعباس زغير و د. موفق عبد الوهاب.
ومن يتم اختياره لا يحق له الترشيح في الانتخابات المقبلة، وسيعمل وفق مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر حسب كتاب الاتحاد الدولي في وقت سابق.

خلف الكواليس

السؤال الذي شغل الأوساط الكروية يتلخص في: من الذي رشح تلك الأسماء للاتحاد الدولي وأرسل سيرهم الذاتية ؟. لكن المصادر أكدت أن الأسماء تم ترشيحها من قبل شخصيتين فقط، هما عدنان درجال، ونائب رئيس الاتحاد المستقيل علي جبار، وهما مرشحان من الاتجاهين المختلفين، وسيختار الاتحاد الدولي خمسة أشخاص للعمل في الهيئة المؤقتة.

انسحاب مرشح

وأعلن شرار حيدر أحد المرشحين للعمل في الهيئة المؤقتة انسحابه من الترشيح، معترضا على الطريقة التي اتخذها الاتحاد الدولي للاختيار. وحدد الاتحاد الدولي يوم الخميس المقبل موعدا لمقابلة المرشحين في العاصمة القطرية الدوحة وتم إرسال تأشيرات الدخول. وقد اعتراض شرار حيدر على أن تكون المقابلة في الدوحة ووصف ذلك بإهانة للكرة العراقية، وأنه كان الأحرى أن يزور وفد الاتحاد الدولي العاصمة بغداد لاختيار الهيئة.

عمل المؤقتة

وتدير الهيئة المؤقتة عمل الاتحاد خلال المدة المحددة من قبل الاتحاد الدولي وهي 6 أشهر تتضمن الإشراف على فعاليات الاتحاد والتحضير للانتخابات المقبلة وإعادة النظر في لوائح الاتحاد وتحديد موعد الانتخابات.
**********
مهرجان رياضي في ساحة اعتصام النجف
النجف - عباس البغدادي
اقامت كلية التربية الرياضية، أمس الاول، مهرجانا رياضياً، استذكارا لشهداء الحركة الاحتجاجية، بالتنسيق مع رابطة الاندية الرياضية.
وأستذكر الحاضرون في المهرجان الذي عقد في ساحة الصدرين، شهيد الرياضة لألعاب القوى القتالية خليل ابراهيم خليل.
وردد المحتجون شعارات طالبت باختيار رئيس الوزراء غير جدلي ووفقا للمعايير والضوابط التي وضعها المحتجون اضافة الى شعارات تطالب بمحاسبة الفاسدين وتقديمهم الى القضاء. وقد اعلن المنتفضون اصرارهم على البقاء في سوح الاحتجاج حتى تحقيق المطالب.
*********
سلة الاخبار...
العراق يحافظ على مركزه
في تصنيف "فيبا" الجديد

بغداد – طريق الشعب
حافظ المنتخب الوطني لكرة السلة على مركزه في التصنيف الجديد للاتحاد الدولي "فيبا" الصادر الثلاثاء. وخسر المنتخب الوطني في التصفيات الآسيوية أمام لبنان والهند، ليتذيل ترتيب مجموعته. وجاء اسود الرافدين في المركز 79 برصيد 109.9، كما احتل المنتخب الوطني المركز 14 على مستوى منتخبات آسيا بعد كل من استراليا وايران ونيوزلندا والصين وكوريا الجنوبية والفلبين والاردن واليابان ولبنان وصين تايبيه وقطر والهند وكازخستان.

اجتماع طارئ في الدوحة لنقل ملعب مباراة العراق وهونغ كونغ

بغداد – طريق الشعب
تحتضن العاصمة القطرية الدوحة، اجتماعاً طارئاً في شأن نقل وتأجيل المباريات التي تحتضنها بلدان تعاني تفشي فايروس كورونا. وقال المدير الإداري للمنتخب الوطني باسل كوركيس في حديث صحفي، إن "العاصمة القطرية الدوحة، ستحتضن اجتماعاً طارئاً حول تأجيل المباريات الخاصة بالمنتخبات والأندية في شرق آسيا". وأوضح، أن "الاجتماع سيعقد بحضور الأمانة العامة وإدارة المسابقات في الاتحاد الاسيوي وبحضور ممثلي اتحادات العراق والسعودية وقطر وايران واوزبكستان والامارات". وأضاف بالقول، "سأتوجه رفقة مدير شؤون اتحاد الكرة احمد عباس الى العاصمة القطرية لحضور الاجتماع المزمع عقده في السادس من آذار الحالي، من اجل معرفة القرار النهائي في شأن نقل مباراة العراق وهونغ كونغ في التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال قطر وكأس اسيا في الصين". تجدر الإشارة الى ان مباراة العراق وهونغ كونغ من المقرر اقامتها في الـ31 من شهر آذار الحالي على أرض الأخير، إلا أن تفشي مرض كورونا في البلاد سيدفع الاتحاد الآسيوي إلى نقل المباراة الى ملعب محايد.

الكشف عن أسباب توقف العمل
في مشروع ملعب الناصرية الأولمبي

بغداد – طريق الشعب
أكد مدير عام دائرة الشؤون الهندسية والفنية في وزارة الشباب والرياضة نجم عبد الواحد، أن معوقات إدارية وأمنية أدت إلى توقف العمل في ملعب الناصرية الأولمبي، إذ أحالت الوزارة المشروع لشركة "سار اورو" الفرنسية واستؤنف العمل به العام الماضي. وقال عبد الواحد في بيان لوزارة الشباب والرياضة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الشركة أوقفت العمل في المشروع في الأول من تشرين أول من عام ٢٠١٩، بسبب عدم إكمال الأمور الإدارية في قسم العقود لتوقيع ملحق العقد، وبالتالي لا بد أن تكمل الشركة الإجراءات القانونية ليتم استئناف العمل". وأضاف، أن "ما مرت به محافظة ذي قار من أوضاع أمنية غير مستقرة وقطع الطرق بسبب التظاهرات أسهم أيضاً في توقف المشروع"، موضحاً أن "الوزارة تسعى ومن خلال متابعة وزير الشباب والرياضة إلى تجاوز هذه العقبات واستئناف العمل بالمشروع خلال المدة المقبلة ليكون الملعب على أتم الجاهزية تحضيرا للاستحقاقات الرياضية".

تأجيل دورة الالعاب الخليجية في الكويت بسبب كورونا

متابعة – طريق الشعب
أصدرت اللجنة الأولمبية الكويتية، قرارًا، بتأجيل موعد إقامة دورة الألعاب الرياضية الخليجية إلى شهر كانون الاول 2020، بعد أن كان موعدها في نيسان، بسبب تفشي فيروس كورونا، وضمن الجهود الرامية للحد من انتشاره. وقالت اللجنة في بيان، انه "تزامنًا مع الإعلان عن ظهور بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في معظم دول العالم عامة، ودول مجلس التعاون الخليجي خاصة، وبناء على التوجيهات العامة في كل المؤسسات الحكومية بدولة الكويت المعنية بمتابعة الوضع الراهن، واتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والحد من انتشاره لمواطنيها ومواطني دول مجلس التعاون". واضاف "في إطار المتابعة الحثيثة للجنة الأولمبية الكويتية لمستجدات الوضع الحالي، وأخذ أعلى درجات الحيطة والحذر؛ وحفاظًا على شبابنا الرياضي في دول مجلس التعاون الخليجي، وكل من سيشارك في دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة، فقد قررت اللجنة تأجيل موعد حفل افتتاح الدورة المشار إليها أعلاه إلى شهر كانون الأول 2020". وأجلت اللجنة كلًا من اجتماع لجنة التنسيق والمتابعة وقرعة الألعاب الجماعية (القدم- اليد- الطائرة-السلة)، واجتماع المكتب التنفيذي للدورة، واجتماع رؤساء البعثات للجان الأولمبية الخليجية.
***************
كونتي يستهدف 3 صفقات من البريميرليغ
متابعة – طريق الشعب
يتصدر الجابوني بيير إيميريك أوباميانج، مهاجم آرسنال، قائمة من 3 لاعبين، يرغب إنتر ميلان في التعاقد معهم من الدوري الإنجليزي الممتاز، الصيف المقبل. وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، يسعى أنطونيو كونتي مدرب النيراتزوري الى ضم كل من مهاجم ارسنال أوباميانج، وتاهيث تشونج لاعب مانشستر يونايتد، ويان فيرتونخين مدافع توتنهام. وارتبط اسم أوباميانج مؤخرا بالرحيل عن الجانرز، حيث يرغب الجابوني في مغادرة قلعة الإمارات، حال فشل المدفعجية في التأهل إلى النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا.
وكانت تقارير صحفية قد ربطته بالانتقال إلى برشلونة أو ريال مدريد، اللذين يسعيان الى تدعيم الخط الهجومي. ومن جانبه، نجح كونتي في التعاقد مع العديد من لاعبي البريميرليغ، يتصدرهم أشلي يونج وأليكسيس سانشيز وروميلو لوكاكو.
-************
أندية أوروبية تحظر المصافحة بالأيدي
متابعة – طريق الشعب
طالبت أندية كرة قدم أوروبية لاعبيها وأعضاء الأجهزة الفنية، بعدم المصافحة بالأيدي، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا.
وحظر نيوكاسل يونايتد الإنجليزي المصافحة في التدريبات، الأسبوع الماضي، وهي خطوة اتبعتها أيضا أندية ساوثهامبتون ووست هام يونايتد ووولفرهامبتون واندرارز.
وقال وولفرهامبتون في بيان، "طلبنا من اللاعبين وأعضاء الجهاز الفني تجنب التجمعات غير الضرورية، وتناول وجبات الغداء والتجمعات العامة الأخرى، وكذلك تجنب التفاعل مع الجماهير والتقاط الصور الذاتية "سيلفي" معهم أو التوقيعات، مؤقتا".
كما أبلغ بوروسيا دورتموند الألماني لاعبيه وأعضاء أجهزته الفنية، بضرورة عدم توقيع أية تذكارات مع الجماهير أو التقاط صور "سيلفي" معهم، إلى جانب عدم السماح للجماهير بحضور التدريبات.
وقال دورتموند عبر موقعه على الإنترنت، إن" هذا الإجراء تم اتخاذه لحماية كافة الحاضرين في الحصص التدريبية".
وأصدر الاتحاد الاسكتلندي للعبة تعليماته للأندية المشاركة في الدوري الممتاز، بإيقاف المصافحة بالأيدي قبل وبعد المباريات على الفور، بداية من مباراة قمة ادنبره بين هايبرنيان وهارتس، في وقت لاحق من اليوم.
وقال إيان ماكسويل الرئيس التنفيذي للاتحاد الاسكتلندي، في بيان ان "سلامة كافة الحاضرين والمشاركين في مباريات الدوري الممتاز، تمثل أولوية قصوى لنا".
وواصل انه "بالنظر إلى تطورات الأوضاع محليا ودوليا، يتعين على سلطات كرة القدم التحدث بصوت واحد، لتوفير الإرشاد والطمأنينة للجميع".
*****************
باريس يوجه صفعة كبرى لمبابي
متابعة – طريق الشعب
وجهت إدارة نادي باريس سان جيرمان، صدمة جديدة لكيليان مبابي مهاجم الفريق.
وكشفت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، أن إدارة بي إس جي أرسلت خطابا نهاية الأسبوع الماضي لاتحاد الكرة الفرنسي، تؤكد فيه رفضها مشاركة مبابي في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة طوكيو 2020. وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الباريسية بررت رفضها، بأن دورة طوكيو لا تدخل ضمن الأجندة الدولية للفيفا. وأضافت أن هذا الخطاب يكتب كلمة النهاية في هذا الملف، وينهي آمال مبابي في المشاركة بالمحفل الأولمبي. وتقام الدورة الأولمبية خلال الفترة بين 24 تموز إلى 9 آب المقبل، ما لم يتم تأجيلها الى وقت لاحق بسبب تفشي فيروس "كورونا". وكان ليوناردو المدير الرياضي للنادي الباريسي، أشار إلى صعوبة مشاركة مبابي في الأولمبياد، خاصة أن اللاعب سيشارك مع المنتخب الفرنسي في كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، الصيف المقبل.
**************
عيادة قطرية: برشلونة دمر ديمبلي
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية عن السبب الحقيقي وراء إصابات الدولي الفرنسي عثمان ديمبلي مهاجم برشلونة الإسباني والتي تكررت كثيرًا منذ انتقاله للفريق.
وتعرض ديمبلي لإصابة في شباط الماضي، وأنهت موسمه مع برشلونة، ليتواصل مسلسل إصابات اللاعب الفرنسي، الذي لم يكن يتعرض لهذه الإصابات في رين أو بوروسيا دورتموند.
وذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، بالتفاصيل كيف كان ديمبلي قبل الانضمام لـبرشلونة مقابل 145 مليون يورو، وحقيقة الأكل غير الصحي والنوم المتقطع، وتكشف الأسباب الحقيقية وراء إصابته.
في برشلونة يعيش ديمبلي مع مصطفى دياتا صديقه المقرب، وعمه، كما أكد أنتوني أودبود الطاهي الخاص بـعثمان، أنه كان يتناول بالفعل جانبًا من الطعام غير المرغوب فيه وغير الصحي، لكن أنتوني سيطر على ذلك تمامًا.
النوم أيضًا، عثمان لا ينام مبكرًا، وأحيانًا كان يتأخر عن التدريبات بسبب استيقاظه في وقت متأخر، كما أنه لم يحصل على الساعات الكافية من النوم، وهو أيضًا سبب من الأسباب.
في رين أو بوروسيا دورتموند، لم يصب ديمبلي بأي أذى، لعب 100 في المائة من المباريات المحتملة مع رين 29 مباراة من 29، ومع بوروسيا دورتموند 96 في المائة من المباريات (47 من 49)، وغيابه عن المباراتين ليس للإصابة.
في برشلونة لعب 40 في المائة فقط من المباريات في موسمه الأول 23 من 28، 27 منها كان غائبًا بسبب الإصابة، و70 في المائة من الموسم الثاني 42 مباراة من 60، 14 منها غاب بسبب الإصابة.
في الموسم الثالث والجاري، 9 من 36 منها 24 مصابًا، وسيغيب حتى نهاية الموسم.
في عيادة أسبيتار بالدوحة، حيث يتم علاج اللاعب الفرنسي، طلبوا بيانات GPS خاصة به، وجدوا هناك حقيقة مهمة وهي أنه يتدرب بنسبة 20 في المائة، بينما في المباريات تبلغ هذه النسبة 90 في المائة، وحسب طلبات المدير الفني في الملعب، مما يجعله لا يستطيع الاستمرار ويتعرض لإصابات جميعها عضلية.
عيادة أسبيتار بذلك تشير إلى أن برشلونة السبب في إصابات ديمبلي، وليس النوم أو الطعام غير الصحي كما يدعي البعض هُناك. الصحيفة الفرنسية، نقلت تصريحات "ميشيل تروين" الطبيب السابق في موناكو، حيث أوضح: إن "هناك بعض الثقافات في الأندية لا تتناسب مع احتياجات اللاعبين الذين يتعاقدون معهم".
وأكد: "عثمان ليس مسؤولا عن حالته إنه ضحية، في رين كان هناك ضغط هائل من التدريبات والمباريات، لكنه في برشلونة يعاني، إذا رأيت الصور هو لم يتطور بدنيًا، وكان عليه أن ينمو، وكان عليهم فعل ذلك لكنهم يدمرونه".
**************

ص 8

شيوعيو بابل يهنئون بعيد المعلم

بابل- حسين توفيق
في مناسبة عيد المعلم الأول من آذار، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، الأحد الماضي، المدير العام لتربية المحافظة ثائر وحيد فلاح، في مكتبه الرسمي.
وقدم الوفد للسيد فلاح التهاني في مناسبتي عيد المعلم وتسنمه المنصب الجديد كمدير عام للتربية، وسلمه باقة ورد باسم اللجنة المحلية.
وفي السياق ذاته زار الوفد فرع نقابة المعلمين في بابل. وقد كان في استقباله رئيس الفرع ثائر عبيد هجول وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية.
وقدم الوفد التهاني في المناسبة إلى مستقبليه، متمنيا لهم النجاح في عملهم المهني التربوي.

**************

في مقر شيوعيي المحمودية
ندوة توعية بمخاطر كورونا

بغداد - مهدي العيسى
نظمت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، الاثنين الماضي، ندوة توعية حول فيروس كورونا ومخاطره.
حضر الندوة التي احتضنها مقر اللجنة الاساسية في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، عدد من الشيوعيين والمهتمين في الشأن الصحي. وقد تحدث فيها كل من د. شاكر عبد السادة والتربويين سعد عبد الأمير وعباس معن.
وتطرق المتحدثون إلى أسباب انتشار الفيروس، وطرق الوقاية منه، مشددين على أهمية أن يلتزم المواطنون بالإرشادات الصحية الوقائية، لحماية أنفسهم من الإصابة بهذا الفيروس الخطير، والتي قد تنعكس سلبا على السلامة العامة.
وفي سياق الندوة التي تخللتها مداخلات من قبل الحاضرين، جرى الحديث عن الوضع الراهن في البلد، سياسيا وأمنيا، وعن الأزمات الكبيرة التي يعانيها العراق اليوم، نتيجة تمسك الكتل السياسية المتنفذة بنهج المحاصصة الفاشل.

**************

جولة إعلامية راجلة في الكرخ

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الثلاثاء، فريقا إعلاميا جوالا جاب مناطق الوشاش والإسكان الغربي في جانب الكرخ من بغداد، سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين في الشوارع العامة والأسواق، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "اعتذار علاوي.. أزمة حكومة وحكم".
كما تجاذب معهم الحديث حول موقف الحزب من الظروف السياسية في البلد، وتشديده على اختيار شخصية مستقلة كفوءة وطنية لرئاسة الحكومة الانتقالية، تضع مصلحة الوطن فوق أي مصلحة، وتستجيب لمطالب الجماهير المنتفضة.

**************

اعتداء بالسكاكين
على الناشط حسين رحم

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
تعرض الناشط المدني والمتظاهر حسين رحم، أول أمس الثلاثاء، إلى طعنات عدة بالسكاكين، وذلك قرب ساحة التحرير.
وبعيد الحادثة، نشر شقيق الناشط على صفحته في فيسبوك منشورا قال فيه: "تعرض اخي حسين رحم للاعتداء بالسكاكين في ساحة التحرير من قبل جهة سياسية معروفة”. وأضاف: “نمتلك الكثير من الادلة على تحريض افراد ينتمون لهذه الجهة، ضدنا انا و اخي”.
واختتم منشوره بالقول: "بيننا وبينكم القضاء والاعلام، والسكاكين لن تثنينا”.

***************

الاعسم محاضراً السبت
في خيمة الثوار

بغداد - طريق الشعب
الكاتب والإعلامي المعروف عبدالمنعم الاعسم يحاضر في (خيمة ثوار الانتفاضة) في ساحة التحرير عما حققته الانتفاضة حتى الآن. وأية حكومة مطلوبة لانقاذ البلاد من الازمة المتفاقة والاحتقانات الطائفية والفئوية.
وذلك عصر يوم السبت 7 آذار، والدعوة عامة.

***************

"البس كمامة"..
ميادين الاحتجاج تشهد إجراءات وقائية من كورونا

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
بالترافق مع تسجيل إصابات بفيروس كورونا في العراق، أطلق المحتجون في بغداد والمحافظات، حملات إعلامية إرشادية بخوص الفيروس. فيما دعوا إلى ارتداء الكمامات، والالتزام بتعليمات وزارة الصحة عبر استخدام المطهرات وعدم الاحتكاك مع الغرباء، وتجنب العناق والتقبيل، كعادتي ترحيب بين الأصدقاء والمعارف.
من بين تلك الحملات التي أطلقها المحتجون، حملة "البس كمامة"، التي بدأت عبارة عن وسم في مواقع التواصل يدعو المتظاهرين إلى ارتداء الكمامة للوقاية من الفيروس. وتهدف الحملة في جوهرها إلى منع انتشار الفيروس بين العراقيين عموماً، والمتظاهرين خصوصاً، سيما بعد مواصلة مستشفيات عراقية الإعلان عن استقبال عشرات الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس.
وكانت مديرية الدفاع المدني في بغداد، قد باشرت الأسبوع الماضي، بتطهير وتعقيم جدران طوابق المطعم التركي في ساحة التحرير، وقالت في بيان صحفي أن هذا الإجراء يأتي ضمن سلسلة إجراءات نفذتها المديرية لتطهير جدران وباحات المراقد الدينية والمساجد والأسواق التجارية والمولات والجامعات.
في السياق، يقول المتظاهر والناشط السياسي من بغداد، مصطفى حميد، إنّ "المتظاهرين اتفقوا في اجتماعاتهم على أهمية الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس، كونه بات خطراً يُهدد العراق والعالم أجمع"، موضحا في حديث صحفي أنّ "التبرعات للمتظاهرين مستمرة من قبل بعض التجار ورجال الأعمال، الذين أرسلوا هذه المرة كمامات ومطهرات لضمان سلامة المتظاهرين".
ويضيف حميد، ان ساحات الاحتجاج لم تشهد أي انسحاب من المتظاهرين على إثر المخاوف التي تبثها وسائل الإعلام في شأن فيروس كورونا، لافتا إلى أنّ "بعض الجهات السياسية التي فشلت في السيطرة أو إنهاء الاحتجاجات بالقوة، تستغل فيروس كورونا لنشر الرعب والخوف في صفوف المحتجين باعتبارهم مهددين بالإصابة".
ويشير إلى أنّ "هذه الطريقة تدل على إفلاس هذه الجهات السياسية".
من جهته، يقول سعد المطلبي، وهو مسؤول محلي في بغداد، إنّ "الإرشادات والتعليمات الطبية التي صدرت عن الدوائر التابعة لوزارة الصحة، تفيد جميعها بأنّ التجمعات البشرية تساهم في نشر الفيروس، وبالتالي فإنّ المتظاهرين قد يكونون في خطر"، متابعا قوله في حديث صحفي، ان "الالتزام بوضع الكمامات قد يساهم في منع انتشار الفيروس، وعلى المتظاهرين مراعاة إجراءات السلامة الصحية. أما الدعوات لفض الاحتجاجات بحجة الخوف على المحتجين من الإصابة بالفيروس، فهي ربما محاولة لإنهاء الاحتجاجات بالكامل".

*************

التظاهرات أبرزت وعيا سياسيا - نقديا
تزايد اهتمام شباب العراق
في متابعة شؤون السياسة

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
أظهرت الانتفاضة الشعبية المتواصلة في العراق، اهتماماً في السياسة بين الشباب والمراهقين. فقد صار هؤلاء معنيين أكثر بمتابعة الشؤون السياسية لمعرفة التوجهات السياسية والحزبية، ونقدها في الوقت ذاته، الأمر الذي لم يكن يثير اهتماماتهم من قبل.
هذا ما يؤكده أهالي شبان ومراهقين كانوا قبل انتفاضة تشرين يهتمون في متابعة شؤون أخرى بعيدة عن السياسة، كالفرق الرياضية والاستماع إلى الأغنيات والانشغال بالألعاب الإلكترونية ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي.
ان هذا التحول وأدىّ أيضا إلى ازدياد اهتمام عائلات الشباب في متابعة تفاصيل دقيقة تتعلق بسير التظاهرات والتعرف على ما يطرحه المتظاهرون وردود الفعل المتبادلة بينهم وبين الجهات السياسية – بحسب ما يؤكده بعض المواطنين، بضمنهم سليمان السعيدي الذي يقول في حديث صحفي، إنّه صار يستمع إلى آراء المتظاهرين، ويتابع حسابات البعض منهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ليفهم التحول الذي طرأ على أبنائه وبناته.
ويوضح السعيدي أن ولديه (13 و20 عاماً)، وبناته الثلاث (15 و17 و18 عاما)، باتوا يتمتعون بثقافة سياسية "لا يمكن تجاهلها، كما أنها تثير إعجابي"، مؤكداً أنه أصبح يحرص كثيراً على أن يستمع إليهم ويحاورهم في المواضيع السياسية التي تطرأ على الساحة في البلاد.
ويضيف قائلا : "لم يكن أولادي يهتمون في السياسة قبل انتفاضة تشرين. فقد كان اهتمامهم ينصب على متابعة مباريات كرة القدم، وكانوا متعصبين لفرق رياضية عالمية. فيما كان جل اهتمام بناتي، هو متابعة الأزياء والمشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي".
وكسب المتظاهرون بصمودهم الرأي العام المحلي والعربي والعالمي. وكان لمشاركة الفتيات في الحراك الشعبي وتقديمهن الدعم الخدمي والطبي للمحتجين، أثر كبير في كسب تعاطف محلي تسبب في زيادة زخم التظاهرات ودعمها.
يقول نجيب الواسطي، إنه يصمت لفترة طويلة وهو يستمع إلى حديث ابنته الطالبة الجامعية التي تواصل مشاركتها في التظاهرات، والتي تعرضت أكثر من مرة للإغماء بسبب استنشاقها الغازات المسيلة للدموع.
ويشير في حديث صحفي، إلى إنه ما زال يعيش "صدمة" بسبب تغيّر طريقة تفكير ابنته وطرح آرائها وانتقاداتها للعملية السياسية في البلاد، مضيفاً ان ابنته "تتحدث عن الانتخابات وطريقة توزيع المقاعد النيابية التي تعتمدها الكتل السياسية بشكل تعتبره سرقة لأصوات العراقيين، وانها تبهرني بمعلومات غزيرة حول الأحزاب الحاكمة والشخصيات السياسية التي تدير البلاد والتدخلات الخارجية في الشأن الداخلي".
ويتابع الواسطي قوله انه "ليس هذا فقط، بل إنها تتحدث عن حلول علمية وخطط قصيرة المدى وأخرى بعيدة المدى للنهوض بالبلاد، وتستشهد بنظريات اقتصادية وسياسية وآراء سياسيين أجانب وكتاب ومحللين".
ويسأل: "أنا المتابع الجيد للشأن السياسي المحلي والإقليمي والدولي لا أستطيع في كثير من الأحيان مجاراة ابنتي التي ما زالت في المرحلة الثانية من الدراسة الجامعية، ولم تكن من قبل تهتم في السياسة، بل تنزعج منها، وكان جل اهتماماتها ينصب في متابعة المسلسلات التلفزيونية".
ولا يتحدث الآباء فقط عن تغيّر يعتبرونه إيجابياً في سلوك أبنائهم، وقد أصبحوا أكثر اهتماماً في شؤون وطنهم. إذ تقول ابتسام الفراتي، وهي موظفة في وزارة التربية والتعليم، إنها تتوجه باستمرار إلى ساحة التظاهر لأن أبناءها وأبناء أقربائها يشاركون في التظاهرات، مضيفة أن "اهتمام أبنائنا وبناتنا في التظاهرات ومشاركتهم فيها وحديثهم ونقاشاتهم المستمرة حول الواقع السياسي، أثر فينا كثيراً.. أتحدث عن أقاربي وجيراني أيضاً. فبالنسبة إلي، لم أكن من المهتمين في السياسة، بل إنني لم أشارك في الانتخابات التي جرت في البلاد. لكنني اليوم، وبسبب أبنائي (13 و15 و16 عاماً)، أصبحت أطلع على الواقع السياسي".
وتشير الفراتي إلى ان "المثير للدهشة أن أبنائي لم تكن لديهم اهتمامات سياسية أيضاً. كان جل ما يستحوذ على اهتمامهم هو الألعاب الإلكترونية".


**************

متظاهرو العراق مستمرون ولا يخشون كورونا

بغداد - وكالات
مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق إلى نحو 21 (مطلع الأسبوع الجاري)، تصاعد غضب المحتجين في بغداد والمحافظات المنتفضة الأخرى، معتبرين انتشار الفيروس في البلاد دليلا اضافيا على عجز السلطات الرسمية عن تقديم الخدمات العامة للمواطنين.
وفي تقرير لوكالة “فرانس برس”، نشرته وكالات أنباء عراقية، تقول المتظاهرة فاطمة (18 عاما)، وهي طالبة في كلية الطب ببغداد، أن الفيروس الحقيقي هو "السياسيون الفاسدون”، متابعة قولها: “نحن محصنون من كل شيء آخر تقريبا”.
فيما يجاري المتظاهر محمد، من أبناء مدينة الديوانية، المتظاهرة فاطمة بالقول: "عندنا فيروس أخطر من كورونا هو الأحزاب السياسية الفاسدة، واننا خرجنا للقضاء على هذا الفيروس نهائياً لأنه دمر العراق"، مؤكدا “كورونا لا يخيفنا، ونحن مستمرون”.
ويلفت التقرير إلى أن شبابا متطوعين في ساحات الاحتجاج، يوزعون منشورات إرشادية في شأن الفيروس، وينظمون ندوات توعية حول سبل الوقاية منه، مضيفا أن هناك من يوزع أقنعة طبية مجانية على المتظاهرين والمواطنين، بعد ان ارتفعت أسعارها أكثر من ثلاثة أضعاف في الأسواق المحلية.
ويبيّن أن العيادات الميدانية التي كانت مجهزة بالمعدات الطبية والأدوية منذ أشهر لعلاج المتظاهرين الذين يصابون بالرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، تحولت اليوم إلى مراكز لتوزيع سوائل التنظيف المطهرة وتقديم النصائح حول سبل الوقاية من الفيروس.
ووفقا لتقرير الوكالة، فإنه "يوجد في العراق أقل من عشرة أطباء لكل عشرة آلاف مواطن - بحسب أرقام حديثة لمنظمة الصحة العالمية - وتعتبر حصيلة الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد في إيران، الأكبر خارج الصين التي تمثل مركز الوباء"، معتبرا إيران "ثاني أكبر بلد مصدّر للعراق، وهو الجهة المقصودة من الزوار الإيرانيين الذين يتوافدون على مدار السنة إلى مدينتي النجف وكربلاء، كما يتوجه العديد من العراقيين إلى إيران لأغراض السياحة والعلاج الطبي والدراسات الدينية".
ويؤكد التقرير أن “المعتصمين في ساحات الاحتجاج يشككون في الأرقام المعلنة حول الإصابة بالفيروس، سواء داخل ايران أم العراق، ناقلا عن المتظاهرة رسل، من بنات مدينة الديوانية، قولها انه "نلاحظ أن هناك أرقاما لم تعلن عنها الحكومة العراقية".
وتتابع رسل بحسب ما نقله التقرير، انه "على الحكومة أن تعلن هذه الأرقام، مثل تلك المتعلقة بالحجر على الحالات المشتبه بها. ولا بدّ من اتخاذ إجراءات أكثر جدية حيال هذا الفيروس الخطير".
ورغم الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة العراقية للحد من انتشار الفيروس، تتوقع الوكالة الفرنسية إمكانية “انخفاض نسبة المشاركة في الاحتجاجات، خاصة بعد أن قال المسؤولون إنهم سيفرضون قيودا على التجمعات الكبيرة”، مستدركة أن “الطلبة الذين يشكلون الجزء الأكبر من المحتجين في الشارع، استغلوا تعليق الدارسة بسبب الفيروس ليعودوا إلى التظاهر”.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg