العدد 138 السنة 85 الأربعاء 4 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
المستقيل "غاب طوعا" والمكلف اعتذر والمباحثات مستمرة
هل تأتي السجالات السياسية والوعود بجديد في أزمة تشكيل الحكومة؟
بغداد – طريق الشعب
واصلت القوى السياسية، يوم أمس، المباحثات وإصدار المواقف في شأن اختيار رئيس الوزراء الجديد بعد اخفاق المكلف علاوي بتشكيل حكومته. وعلى ما يبدو أنها في موقف لا تحسد عليه بعد تزايد حجم الحراك الشعبي الغاضب، وتأكيد علاوي الضغوط عليه من أجل الحصول على المكاسب خلال مفاوضات تشكيل حكومته التي لم تر النور، حيث أوضح بصورة جلية بحث الفرقاء السياسيين عن النفوذ والمغانم خلافا للتصريحات التي تؤكد إعطاء الحرية للمرشح المستقل.

شروط الكرد ومواصفات البديل

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن شروط الكرد لدعم مباحثات منح الثقة لرئيس الوزراء الجديد بعد اعتذار علاوي.
وقال النائب عن الحزب، شيروان دوبرداني، في تصريح صحفي، إن "المكون الكردي لديه شروط عديدة لدعم رئيس الوزراء الجديد منها قبول المرجعية الدينية والمكونات به، وتمسكه بتطبيق الدستور والاعتراف بإقليم كردستان كيانا مستقلا والالتزام بالاتفاقات المبرمة بين بغداد وأربيل فضلاً عن الالتزام بمبدأ الشراكة الحقيقية والتوافق السياسي والتوازنات في العراق".
وفي السياق، أوضحت النائب عن الحزب، ميادة النجار، إن "رسالتنا لرئيس الجمهورية والقوى السياسية في شأن شخصية رئيس الوزراء القادمة تتمثل في أن يكون البرنامج الحكومي الذي يطرحه أولا قابلا للتطبيق وواقعيا. وأن يحل المشاكل والخلافات مع الاقليم، وابرزها الرواتب والمستحقات المالية وتمثيل الإقليم كشريك فعلي في الدولة العراقية من خلال وزراء مرشحين من قبل الأحزاب الكردية، فضلا على ضرورة أن يكون غير جدلي ومؤمن بالمواطنة، ولديه خارطة طريق لإنقاذ العراق".

دولة القانون
والرئيس البديل

من جانبه، حث ائتلاف دولة القانون، رئيس الجمهورية على تقديم مرشح قوي غير جدلي خلال ٤٨ ساعة وعدم المماطلة والتسويف بتأخير تقديمه.
وقال النائب عن الائتلاف، منصور البعيجي، في بيان له، أن "البلد لا يتحمل التأخير اكثر ببقائه من دون حكومة خصوصاً وأن الحكومة الحالية هي مجرد حكومة تصريف أعمال لا أكثر، لذلك يجب حسم هذا الأمر في أسرع وقت وتقديم مرشح غير جدلي يستطيع إدارة دفة البلد خلال الفترة الانتقالية التي لا تتجاوز العام الواحد"، مشددا على أن يكون البديل "بمهمات محدودة وهي فرض الأمن واسترجاع هيبة الدولة وإرسال الموازنة الى البرلمان وتوفير الأجواء المناسبة لإجراء انتخابات برلمانية خلال مدة محددة".

الحكمة
وجدلية الكتلة الأكبر

وفي الأثناء، حذرت كتلة تيار الحكمة البرلمانية من العودة إلى "جدلية الكتلة الأكبر" في تشكيل الحكومة الجديدة.
ولفت النائب عن الحكمة، أسعد المرشدي، في تصريح صحفي، إلى أن "جدلية الكتلة الأكبر ستضع البلد في نفق مظلم من الخلافات، وعلى رئيس الجمهورية أن يحسم اختيار شخصية غير جدلية وتحظى بمقبولية الجميع بالتعاون مع الكتل السياسية"، داعيا رؤساء الكتل السياسية ورئيس الجمهورية إلى "الإسراع في تكليف الشخص المناسب".

دعوة إلى مؤتمر وطني

من جهته، دعا تحالف الوطن أولا، إلى عقد مؤتمر وطني واسع والاتفاق على وضع خارطة طريق تخرج البلاد من أزمتها، محذرا من تداعيات الوضع الداخلي والإقليمي.
وأوضح التحالف وفقا لبيانه، أن "العملية السياسية تمر في أسوأ مرحلة منذ تأسيسها بسبب حالة الاحتقان والتأزم التي انتجها الفشل المتكرر في تحقيق إصلاح حقيقي"، داعيا إلى "إجراء سلسلة من الحوارات الجادة بين القيادات السياسية في البلاد تمهيدا لعقد مؤتمر وطني تُدعى إليه الأطراف السياسية وممثلون عن الحراك الشعبي، لوضع خارطة طريق تخرج البلاد من أزمتها".

الإنقاذ والتنمية
ودعم المستقل

أما جبهة الإنقاذ والتنمية، فأكد رئيسها، أسامة النجيفي، دعم ترشيح أية شخصية مستقلة لرئاسة الوزراء.
ووفقا لبيان مكتب النجيفي، فأن الأخير "تلقى أتصالاً من رئيس الجمهورية برهم صالح، لمناقشة اختيار شخصية مناسبة لتولي منصب رئيس مجلس الوزراء، وأكد أنه مع ترشيح أية شخصية سياسية مستقلة لرئاسة مجلس الوزراء تستطيع مواجهة أعباء المرحلة، وتستجيب للمطالب العادلة".

شروط سائرون

في المقابل، كشف النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، عن وضع تحالفه ثلاثة شروط لدعم أي مرشح لرئاسة الوزراء.
وقال المسعودي في تصريح صحفي، إن "الحديث عن إعادة تكليف عبد المهدي مرة أخرى يجوز من الناحية الدستورية، الا ان إعادة التكليف يتطلب إعادة النظر من قبل المرجعية التي استقال عبد المهدي امتثالا لنصيحتها"، موضحا ان الشروط الثلاثة للمرشح الجديد تتلخص "في أن تكون شخصية قوية ومعروفة وان يأتي بكابينة بعيدة جدا عن الأحزاب وتعمل بجد للتهيئة لإجراء انتخابات مبكرة وقادرة على مواجهة ملف الفساد وقيامها بتحقيق جدي للكشف عن قتلة القوات الأمنية والمتظاهرين".

غياب عبد المهدي
وتأخر البديل

ووسط هذه الآراء والسجالات، وبعدما قرر عبد المهدي "الغياب الطوعي"، علق الخبير القانوني، علي التميمي، على هذه الخطوة.
وقال التميمي في تصريح صحفي "لا نعلم ماذا يقصد عبد المهدي بالغياب الطوعي، باعتبار حكومته تصريف اعمال ومدتها 30 يوما فقط، وهو خرق للدستور وتجاوز عليه من خلال ابقاء تلك الحكومة لأكثر من 60 يوما"، مضيفا أن "المفروض ان تكون استقالة عبد المهدي منذ تقديمها خلوا للمنصب لأنها تنازل عن الحق، ومباشرة تنقل الصلاحيات الى رئيس الجمهورية. كما إن الغياب الذي يتحدث عنه عبد المهدي لا يعني البقاء في المنصب أو تركه بل يريد ابقاء الامور معلقة".
*******
"الشيوعي" يزور رئيس الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
استمرارا للقاءات قيادة الحزب الشيوعي العراقي مع رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، قام الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب والرفيق مفيد الجزائري نائب السكرتير، يوم امس الثلاثاء، بزيارة الى سيادته في مكتبه الرسمي بقصر السلام في بغداد.
وجرى خلال الزيارة بحث تطورات الاحداث ومستجداتها، والمساعي الضرورية لتجاوز الازمة السياسية المستحكمة، والخروج بالبلاد الى بر الامان.
وشدد الجانبان على ضرورة التوجه الجاد نحو تشكيل الحكومة الانتقالية الموقتة، المعنية اساسا باجراء الانتخابات المبكرة خلال فترة محددة لا تتجاوز سنة واحدة، وبما يضمن انبثاق مجلس نواب جديد يعبر عن إرادة الشعب والمنتفضين ومطامحهم المشروعة.
*******
بلاسخارت الى مجلس الأمن:
انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان في العراق
والمجاميع المسلحة منتشرة في الشوارع
بغداد - طريق الشعب
ألقت جينين بلاسخارت مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق، يوم أمس، كلمة في شأن الأوضاع في العراق، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي في نيويورك بهذا الشأن.
وقالت بلاسخارت، إنه "يجب الاعتراف بانتهاكات حقوق الانسان التي يتعرض لها العراقيون و‏‎على الدولة حماية المتظاهرين ومحاكمة مرتكبي الانتهاكات"، مبينة أن "‏‎هناك مجموعات مسلحة خارج نطاق الدولة العراقية تمنع العمل بصورة طبيعية حيث أن الصورة الأمنية في العراق معقدة والجماعات المسلحة منتشرة في الشوارع "، مطالبةً "بحل المجموعات المسلحة غير الشرعية في العراق".
واضافت أن "‏‎التظاهرات في العراق لم تحصل في عشية وضحاها ولن تحل بلحظة، ومشاركة النساء في التظاهرات غير مسبوقة في العراق"، لافتة الى ان "‏‎على كل طرف سياسي العمل على استعادة ثقة الشارع العراقي"، مبينة ان "‏‎إصلاح النظام العراقي من الفساد ضروري لتحقيق حياة أفضل".
واكدت أن "المصالح الحزبية الخاصة تعيق نجاح العراق"، مشددة على أنه "‏‎لا يمكن تجاهل تهديد الإرهاب في العراق وان داعش يحاول التصعيد".
وزادت بلاسخارت: "يجب تعزيز سيادة القانون وفرص الحل في العراق تضيق اكثر فاكثر"، مبينة أن "فترة 15 يوما لتسمية بديل لعلاوي غير كافية للتوصل الى اتفاق سياسي"، مطالبة "البرلمان بالانتهاء من قانون الانتخابات في أسرع وقت ممكن".
******
حكومة الإقليم تنسق مع الأمم المتحدة لتوثيق جرائم داعش
بغداد – طريق الشعب
بحثت حكومة إقليم كردستان، يوم أمس، مع وفد من الأمم المتحدة في شأن توثيق جرائم داعش الإرهابي.
وذكر بيان لحكومة الإقليم، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني استقبل، وفداً من الأمم المتحدة تألف من مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية أداما ديانغ، ورئيس فريق التحقيق الأممي لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق وسوريا كريم أسعد أحمد خان".
وأضاف البيان، أن "اللقاء تم خلاله التركيز على الجهود الدولية المبذولة لمنع جرائم الإبادة الجماعية ولا سيما جرائم تنظيم داعش المجرم، كما جرى بحث سبل التنسيق المشترك بين حكومة إقليم كردستان والأمم المتحدة لتوثيق جرائم داعش بهدف مساءلة مرتكبيها في محكمة دولية لينالوا جزاءهم القانوني وضمان حقوق ضحايا تلك الجرائم". من جانبه، أشاد وفد الأمم المتحدة وفقا للبيان بـ"جهود حكومة إقليم كردستان في حماية المكونات الدينية المتنوعة وحقوقها، وتعزيز ثقافة التعايش الديني والسلمي".
******
حوادث الطرق
القاتل الخفي !

نسمع في كل يوم عن حوادث مرورية مروعة يذهب ضحيتها كثيرون قتلى ومصابون ومعاقون. واكثرها يقع على طرق يسميها الناس "طرق الموت" لكثرة ما تزهق عليها من أرواح .
المعلومات المتوفرة عن النصف الأول من عام ٢٠١٩ تؤشر وقوع اكثر من 2٥٠٠ حادث نتج عنها وفاة اكثر من ألفي شخص وإصابة ٢١ الفا غيرهم. فيما ظلت الأرقام تتصاعد مع تحول المزيد من الطرق الى "طرق موت".
بكل الوسائل يلاحق القتل العراقيين: بالرصاص الحي، بالغازات المسيلة، بـ "الصجم"، بالقنص، بالأمراض الفتاكة، وحتى بالوسائل غير المرئية، ومنها حوادث الطرق.
الخسائر الجسيمة المتواصلة في الأرواح بفعل حوادث الطرق تحتاج الى وقفة جادة للمعالجة، تحتاج الى الشروع في التطبيق الصارم لمعايير السلامة وضمان شروط الامان في السيارات المستوردة، والى إعادة تأهيل وتحديث وتعبيد الطرق وانشاء المزيد منها، لتستطيع استيعاب الاعداد المتعاظمة من السيارات المستوردة، التي يتوجب ايضا وضع حد لاستيراد المزيد منها، اضافة الى اجراءات مشددة اخرى مختلفة.
فهل من يسمع ؟
راصد الطريق
*******
التظاهرات في تجدد مستمر
مدن ومواقع عدة تشهد حراكا كبيرا للمنتفضين
بغداد- طريق الشعب
واصل المنتفضون، يوم أمس، فعالياتهم الاحتجاجية مؤكدين على المضي في تنويع أساليب الحراك الشعبي وعدم التراجع رغم محاولات الالتفاف على المطالب المشروعة وعدم الاهتمام بها والانشغال بتشكيل حكومة وفقا لمصالح المتنفذين، فيما شهدت بعض المحافظات تظاهرات مطلبية لشرائح مختلفة.

حراك التحرير

وصعّد المعتصمون سقف المطالب في ساحة التحرير، حين طالبوا رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بتقديم استقالته.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، ان المتظاهرين في ساحة التحرير رفعوا لافتات طالبت باستقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الذي وصوفوه بأنه احد المشاكل التي تعرقل الاستجابة الى مطالب المتظاهرين، لافتا الى أن المتظاهرين يؤكدون ان الكتل السياسية لم تكن ضمن اولوياتها مطالب المنتفضين عندما رشحت محمد توفيق علاوي، وكذلك الامر بالنسبة للكتل التي رفضته، وانهم كانوا يبحثون عن مصالحهم الحزبية الضيقة.

معلمو بابل
يواصلون دعم الانتفاضة

وفي بابل، واصل المعلمون الحضور في ساحة مجسر الثورة مطالبين بالأسرع في تشكيل حكومة وطنية بعيداً عن منهج المحاصصة الطائفية.
وذكر مراسل "طريق الشعب" في المحافظة، محمد علي محي الدين، أن المعلمين في بابل توافدوا بكثافة إلى ساحة التظاهر مرددين شعارات وحاملين لافتات تطالب الكتل السياسية بالابتعاد عن نهج المحاصصة الطائفية في عملية تشكيل الحكومة المقبلة، مشيراً إلى أن القوات الامنية حاولت رفع الصبات الكونكريتية وفتح الطريق المؤدي إلى ساحة مجسر الثورة، ما أثار غضب المتظاهرين الذين منعوا القوات الأمنية عن ذلك بعد استجابة الاخيرة لمطالبهم.

الطلبة في الحبوبي

وفي غضون ذلك، توجه المئات من الطلبة إلى ساحة الحبوبي مركز الاعتصام الرئيس في ذي قار.
وقال مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن المئات من الطلبة توافدوا الى ساحة الحبوبي مؤكدين على استمرار تضامنهم مع المنتفضين، وطالبوا بتكليف شخصية وطنية وغير جدلية لرئاسة الحكومة المقبلة في أسرع وقت ووفقا للمواصفات التي طرحتها ساحات الاحتجاج.
وفي السياق، أفاد صاحب، بتنظيم العشرات من الاجراء اليوميين العاملين في فرع إنتاج الطاقة الكهربائية في محافظة ذي قار وقفة احتجاجية داخل الدائرة مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة.

حكومة طوارئ

الى ذلك، طالب الناشط المدني في محافظة الديوانية، حسن المياحي، بتشكيل حكومة طوارئ وتعطيل عمل البرلمان بعد اقرار قانون الانتخابات.
وقال المياحي، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "البرلمان الحالي هو جزء من المشكلة ولا يمكنه المساهمة في الاستجابة لمطالب المتظاهرين، كون اعضاؤه يخشون المحاسبة في ما يتعلق بملفات الفساد وغيرها"، مطالباً بـ"تشكيل حكومة طوارئ تعمل على تحقيق مطالب المتظاهرين بأجراء انتخابات مبكرة وفق اشراف دولي لضمان تحقيق العدالة وتطبيق القانون بالتساوي على الجميع، إضافة الى الكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم وتعطيل عمل البرلمان بعد اقرار قانون الانتخابات".
وهدد الناشط بـ"التصعيد السلمي والاعتصام أمام بوابات المنطقة الخضراء في حال عدم الاستجابة لمطالب المتظاهرين واستمرار تسويفها".

البصرة والسماوة: تظاهرات مطلبية

من جانب آخر، تظاهر العشرات من العاملين بنظام الاجر اليومي في بلدية الزبير امام مبنى البلدية احتجاجا على تأخير صرف أجورهم الشهرية.
وبيّن مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، أن "المتظاهرين طالبوا بالإسراع في صرف مستحقاتهم، وهددوا بالتصعيد السلمي وتكثيف التظاهرات حتى صرف رواتبهم المتراكمة".
وفي الزبير أيضا، تظاهر العشرات من رياضيي وناشطي القضاء، بمشاركة الإدارة المحلية، مستنكرين توقف عملية انشاء مشروع جامعة الزبير على ارض فارغة بمساحة 200 دونم.
وقال قائممقام الزبير، عباس ماهر، في تصريح صحفي، إن "الارض التي من المفترض ان تقام عليها جامعة الزبير هي ليست اثرية، وتم تنقيبها منذ عام 1979 وخرجت من عهدة الآثار"، مستغرباً "منع اقامة جامعة عليها، في حين ان الأرض كانت عبارة عن مقالع رملية". وطالب ماهر "وزارة الثقافة بحسم الموضوع، وعدم حرمان محافظة البصرة من اقامة جامعة كبيرة، تمول من أموال المنحة الكويتية والموازنة العراقية". من جهتهم، طالب عدد من الناشطين المشاركين في الوقفة "بإقامة الجامعة، كون القضاء بأمس الحاجة لها في الوقت الحالي"، فيما رفضت دائرة الآثار الرد على المتظاهرين، لافتة الى أن "الأمر يتعلق بوزارة الثقافة في بغداد".
وعلى صعيد آخر، أكد عدد من خريجي كليات الادارة والاقتصاد في المثنى، استمرارهم في الاعتصام أمام مصفى السماوة مطالبين بتوفير فرص للعمل في الدوائر الحكومية.
وأشار منسق الاعتصام رزاق محمد في حديث صحفي، إلى أن "الدرجات الوظيفية المخصصة لا تتناسب مع إعدادهم"، مبيناً أن "هذا الاعتصام الذي بدأ منذ اكثر من شهر مستمر حتى تحقيق مطالبهم وانصافهم من قبل الجهات المعنية".
************


ص 2

الكعبي: الوزارات ملزمة بتعيين حملة الشهادات العليا

بغداد – طريق الشعب
أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، أمس، أن الوزارات ملزمة بتنفيذ القرار 373 بتعيين حملة الشهادات العليا. وقال الكعبي في بيان على هامش استقباله ممثلين عن المعتصمين امام وزارة النفط من حملة الشهادات العليا في الاختصاصات الهندسية، إن "الجميع يفتخر بوجود شباب يحملون شهادات عليا باختصاصات هندسية وعلمية نادرة، ومن حقهم ان يجنوا ثمار تعبهم وجهودهم، ومن واجب الدولة ممثلة بالحكومة تأمين فرص عمل لهم تتناسب وتخصصهم العلمي"، لافتا إلى أن "البعض من مسؤولي الوزارات سرقوا جهود واصوات شباب قضوا اياما طويلة امام الوزارات وفي الشوارع مطالبين بحق التعيين". وأضاف الكعبي، أن "حق الحصول على فرصة عمل متاح لجميع العراقيين دون استثناء وليس حكرا على من يتمتع بعلاقات نافذة هنا او هناك"، فيما دعا الوزارات إلى "الالتزام بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 373 لسنة 2019، والقاضي بتعيين حملة الشهادات العليا بحسب تخصصاتهم سواء في الوزارات التخصصية ام بقية الوزارات".

*************

النزاهة تكشف تلاعبا في أموال اللجنة الاولمبية
ضبط تلاعب بملكية عقار قيمته 3 مليارات دينار في البصرة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، أمس الثلاثاء، عن قيامها بتنفيذ عملية ضبط حالة تلاعب وتزوير في أحد العقارات ونقل ملكيته في محافظة البصرة، فيما أفصحت عن تفاصيل تقريرها بخصوص مزاعم وجود تلاعب في أموال اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية من قبل لجنة القرار (140) وقيامها بصرف مبالغ مالية؛ لترميم بناية لا تعود ملكيتها إليها ومنح مكافآت، داعية إلى إحالة الأوليات الخاصة بقرارات اللجنة إلى دائرة التحقيقات في الهيئة؛ لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

تلاعب بعقار ثمين

وذكرت الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنَّ "فريق عمل مديريَّة تحقيق البصرة، الذي انتقل إلى ملاحظيه التسجيل العقاري في أبي الخصيب، تمكن من ضبط تلاعب وتزوير في أحد العقارات عبر تزوير القسام الشرعي لمالك العقار المتوفى، ونقل ملكيته إلى أحد المواطنين بصورة مخالفة للقانون"، موضحة أن "التلاعب بالعقار البالغة مساحته (16) دونماً تم بالتعاون مع بعض موظفي ملاحظيه التسجيل العقاري في أبي الخصيب".
وأضافت، أن "قيمة العقار تصل إلى 3.000.000.000 مليارات دينار"، لافتة إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصولي بالعملية، وعرضه على قاضي محكمة التحقيق المُختصِّة بقضايا النزاهة في محافظة البصرة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

تلاعب بأموال
اللجنة الأولمبية

وعلى صعيد آخر، أفصحت دائرة الوقاية في النزاهة عن تفاصيل تقريرها بخصوص مزاعم وجود تلاعب في أموال اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية.
وأوضحت الدائرة، في تقرير لها، أن "الزيارات التي قام بها فريقها إلى وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية العراقية، أوصت بمفاتحة مكتب وزير الشباب والرياضة، لغرض إنهاء التداخل الحاصل بينها وبين اللجنة الأولمبية، وذلك لصدور قانون اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية رقم (29 لسنة 2019)"، مبينة أن "التقرير المُرسلة نسخةٌ منه إلى مكتب وزير الشباب والرياضة، أشار إلى أن صرف المنح المالية المُخصَّصة للجنة الأولمبيَّة يتمُّ عبر لجنة القرار (140 لسنة 2019) في وزارة الشباب والرياضة، وأن البناية (المُرمَّمة) بطلب من اللجنة الاولمبية مستأجرة من وزارة الشباب والرياضة التي تولَّت ترميمها دون الأخذ بملاحظات المكتب الهندسي في اللجنة الأولمبية".
وبينت ان "الكلفة التخمينية لترميم البناية بلغت 248.285.000 مليون دينار، علماً أن دائرة الشؤون الهندسية والفنية في وزارة الشباب والرياضة تولت عملية الترميم، التي لم تتم بصورة صحيحة بحسب تقرير اللجنة الاولمبية".
وبحسب تقرير الدائرة، فأنه "تم تأليف لجنة ثلاثية من ممثلي وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية وديوان الرقابة الماليَّة الاتحادي بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (60 لسنة 2019) تتولى إدارة المنحة المُخصَّصة للجنة الأولمبية الواردة في قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019"، مشيرة إلى أنه "تم تعديل القرار أعلاه بموجب القرار (140) المتضمن قيام وزير الشباب والرياضة بتأليف لجنة برئاسة ممثل عن الوزارة وعضوين من وزارة المالية ورئيس اللجنة الأولمبية ومعاون المدير العام للشؤون المالية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تتولَّى متابعة ضوابط وآليات صرف المنحة المخصصة في قانون الموازنة، وتُعرَضُ على رئيس الوزراء؛ للمصادقة عليها بما يخدم الرياضة العراقية".

لجنة مراجعة

وأضافت إنه "تم تأليف لجنة برئاسة وكيل وزارة الشباب والرياضة وعضوية ديوان الرقابة المالية الاتحادي ووزارة المالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء ورئيس اللجنة الأولمبية قامت بمراجعة وضع ضوابط وآليات صرف منحة اللجنة الأولمبيَّة المُخصَّصة في قانون الموازنة"، مضيفة "تمَّت إدارة المنحة المُخصَّصة للجنة الأولمبية الواردة في موازنة 2019 من قبل اللجنة المؤلفة بموجب القرار (60 لسنة 2019) المُعدَّل بلجنة القرار(140 لسنة 2019) التي اتخذت (26) قراراً، وبلغ مجموع المبالغ المصروفة للجنة الأولمبية الوطنية من قبلها 4.453.275.000 مليار دينار، علماً أنه لم تتم تسوية أعداد كبيرة من السلف المصروفة من قبل اللجنة، رغم انتهاء السنة المالية".
وأكدت الدائرة على "أهمية قيام وزارتي الشباب والرياضة والمالية بتحديد الآليات الملائمة لتقديم المنحة الحكومية للاتحادات الرياضية مباشرةً بعد قيام مجلس الوزراء بإصدار القرار (24 لسنة 2020)، الذي ألغى بموجبه اللجنة المؤلفة بالقرار (140 لسنة 2019)".

**************
علاوي يطالب رئاستي الجمهورية والبرلمان بحماية المتظاهرين والكشف عن قتلتهم

بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، يوم أمس دعوة الى رئيسي الجمهورية والبرلمان بخصوص المتظاهرين.
وكتب علاوي، تغريده على موقع تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، متسائلا "اما آن الأوان لكشف قتلة المتظاهرين وتشكيل محكمة خاصة وعلنية لمحاكمتهم"، داعيا رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب إلى "تحمل مسؤولياتهم في حماية المتظاهرين السلميين، مع تواصل الاعتداءات التي تطولهم قتلاً واختطافاً، وجعل ذلك على سلم أولوياتهم".

**************

"حقوق الإنسان" تنتقد إجراءات الوقاية لدول تمنع عودة العراقيين المقيمين

بغداد – طريق الشعب
استنكر عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان علي البياتي، أمس الثلاثاء، قيام بعض الدول بمنع عودة العراقيين إليها كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا، مشيراً إلى أن هؤلاء العراقيين لديهم إقامات رسمية والتزامات اجتماعية ومالية في تلك الدول.
وقال البياتي في تغريده على حسابه في موقع تويتر، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الخطوات الاحترازية التي تقوم بها الدول تجاه فيروس كورونا بالإمكان تفهمها كإجراءات وقائية، ولكن منع العراقيين الذين يمتلكون إقامة رسمية نافذة في تلك الدول وعوائل ومصالح والتزامات من العودة اليها بحجة هذه الإجراءات هو مخالف لقانون تلك الدول وانتهاك لحقوق الانسان".
وفي الأثناء، كشف عضو في المفوضية، عن مصير الناشطة المدنية المخطوفة رنا عبد الحليم الصميدعي.
وقال أنس العزاوي، في تصريح صحفي، إن "المفوضية وجهت مكتبها في محافظة النجف بمتابعة الأمر والتحقق منه بشكل كامل، من خلال التنسيق مع شرطة المحافظة. وأن المعلومات الواردة من هناك تشير إلى إطلاق سراحها ليلة (أمس الأول)"، وفيما بين أن "الغالبية العظمى من المختطفين، وبعد إطلاق سراحهم، لا يعلنون هوية الجهة التي خطفتهم"، أشار إلى أن "استخبارات النجف نفت تسجيل حالة اختطاف، وقالت إن ما نشر هو مجرد ترويج لا أكثر".

***************

جهاز المخابرات: مصلحة العراق تحدد عملنا
بغداد – طريق الشعب
رد جهاز المخابرات العراقي، يوم أمس، على اتهامات كتائب حزب في العراق لرئيس جهاز بالمساعدة في اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.
وذكر الجهاز، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "اطّلع على بعض التصريحاتِ التي يتمّ تداولها عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وتمثل هذه التصريحات تهديداً صريحاً للسلم الأهلي، وتسيء إلى رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي مصطفى الكاظمي"، لافتا إلى أن "المَهمات الوطنية التي يقوم بها لخدمة الوطن والشعب ليست خاضعة للمزاجات السياسية ولا تتأثر باتهامات باطلة يسوّقها بعض من تسول له نفسه إيذاء العراق وسمعة أجهزته الأمنية، بل تستند إلى مصالح شعب العراق الأبيّ وحجم وقيمة الدولة العراقية في المنطقة والعالم".
وشدد الجهاز على "حقه في الملاحقة القانونية لكل من يستخدم حرية الرأي لترويج اتهامات باطلة تضر بالعراق وبسمعة الجهاز وواجباته المقدسة بحفظ أمن العراق وسلامة شعبه"، مبينا أن "واجباته تحددها مصالح العراق لا انفعالات واتهامات الخارجين على القانون"، فيما لفت إلى أنه "حرص طوال السنوات الماضية على أداء واجباته بصمت والتزام، ورفَضَ الانجرار إلى المماحكات السياسية لأنه ممثل للدولة لا لجماعات، وراعٍ لمصالح الشعب العراقي لا لمصالح أطراف متوترة".
يُذكر أن كتائب حزب في العراق اتهمت أمس الأول رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي مصطفى الكاظمي بالمساعدة في اغتيال سليماني ورفيقه المهندس.
وقال المسؤول الأمني في الكتائب، أبو علي العسكري، في تغريده على تويتر، "لقد تداول بعضهم ترشيح مصطفى الكاظمي لمنصب رئيس الوزراء، وهو أحد المتهمين بمساعدة العدو الأمريكي لتنفيذ جريمة اغتيال سليماني ورفيقه الحاج المهندس، ولا نرى ترشيحه إلا إعلان حرب على الشعب العراقي والذي سيحرق ما تبقى من أمن العراق".
***************

القانونية البرلمانية: مواجهة كورونا وقضيتا الحكومة الجديدة والانتخابات
في أولويات جلسات البرلمان المقبلة

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في اللجنة القانونية البرلمانية، يوم أمس، عن تأجيل جلسات البرلمان الى الـسابع من الشهر الجاري بعد انتهاء العطلة التشريعية، مبينا أن اجراءات الحكومة بشأن مواجهة كورونا واخفاق رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي هي أبرز ملفات الجلسة المقبلة.
وقال النائب سليم همزة، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب أنهى عطلته التشريعية إلا إن الخلافات السياسية اجلت انعقاد الجلسة الى السابع من الشهر الجاري"، مبينا أن "مجلس النواب سيناقش العشرات من القوانين العالقة بضمنها المحكمة الاتحادية وقانون الخدمة المدنية وغيرها من القوانين".
من جانبه، أكد نائب رئيس اللجنة، محمد الغزي، في تصريح صحفي، إن "الجلسات الأولى لمجلس النواب في فصله التشريعي المقبل ستشهد التصويت على جدول الانتخابات وارفاقه مع القانون وإرساله إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه"، مضيفا أن "الجدول يتضمن عدد الدوائر المتعددة في كل محافظة وكيفية توزيعها".
وبيّن الغزي، أن "اللجنة القانونية معنية بإعداد الجدول وليس الحكومة"، لافتا إلى "وجود مشاورات مع الجهات الحكومية والخبراء والامم المتحدة بشأن الدوائر المتعددة”، فيما أوضح أن "عدد أعضاء مجلس النواب للدورة المقبلة سيكون ٢٢٩ نائبا الى حين إتمام التعداد السكاني العام للبلاد".

************

تقليص الدوام وإجراءات جديدة في الدوائر الرسمية
مجلس الوزراء يناقش تدابير الوقاية من كورونا
والصحة تؤكد عدم التزام المواطنين بتوجيهاتها

بغداد – طريق الشعب
تواصلت يوم أمس، الجهود الوقائية لمنع انتشار فايروس كورونا، في أكثر من مفصل حكومي، حيث اجتمع مجلس الوزراء لمناقشة آلية التدابير وتعزيز الجهود، في الوقت الذي انتقدت وزارة الصحة عدم التزام المواطنين بتوجيهاتها للحد من المخاطر. فيما شهدت محافظات ووزارات ودوائر اجراءات جديدة في هذا السياق.

مجلس الوزراء
ومواجهة الفايروس

خصص مجلس الوزراء جلسته يوم أمس وبرئاسة نائب رئيس الوزراء وزير النفط ثامر الغضبان للوقوف عند جهود مواجهة فايروس كورونا المستجد.
ووفقا لبيان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، فإن الجلسة الاعتيادية، خصصت لبحث مكافحة فايروس كورونا المستجد، حيث استضاف المجلس لجنة الأمر الديواني (55 لسنة 2020) وناقش سبل مواجهة الفايروس في عموم العراق، واتخاذ القرارات الاحترازية اللازمة للحد من خطورته، بحضور عدد من المحافظين في المحافظات الحدودية، وممثل منظمة الصحة العالمية في العراق"، مشيرا إلى أن "وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي عرض آخر التطورات وجهود السيطرة الصحية والتوعوية والمقترحات اللازمة".

الصحة وعدم الالتزام

من جهته، عبر المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، عن أسفه لعدم التزام كثير من المواطنين بقرارات خلية الأزمة الخاصة بالتعامل مع خطر فايروس كورونا.
وقال البدر خلال مقابلة تلفزيونية، إن "المواطنين لم يلتزموا بقرارات خلية الازمة الوقائية من فايروس كورونا واستمرت التجمعات الكبيرة رغم التحذير"، مبينا أن "الحالات الأخطر هي لكبار السن والأطفال وخاصة من لديهم نقص في المناعة، أو الامراض المزمنة كالربو او السرطان. وأن أغلب الحلات التي تم تشخيصها في العراق جاءت من إيران".
وفي السياق، أكد مدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة، رياض عبد الأمير، إطلاق خمسة ملايين دولار لمواجهة الفيروس. ولفت عبد الأمير، في تصريح صحفي، إلى أن "وزارة المالية أطلقت خمسة ملايين دولار لتأمين أجهزة متطورة لمواجهة فايروس كورونا. حيث تم توزيع المبلغ على المحافظات وبحسب حجمها والكثافة السكانية ونسب الحالات المصابة".
ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان منظمة الصحة العالمية، عن انتقال الفايروس من الصين إلى 64 دولة، الذي بين أن عدد حالات الإصابة المؤكد ارتفع خارج الصين من 1598 إلى 8774 في هذه الدول، علما أن عدد قتلى الفيروس خارج الأراضي الصينية ارتفع إلى 128 شخصا منهم 24 شخصا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

مطالبة بالتحقيق
مع خلية الازمة

من جانبه، طالب عضو لجنة الصحة البرلمانية، جواد الموسوي، بتشكيل لجنة تحقيقية مع خلية الأزمة الحكومية بشأن الإجراءات "الضعيفة" المتبعة للتعامل مع كورونا.
وأكد الموسوي في لقاء تلفزيوني "عبور عشرات المسافرين من مطار بغداد دون أي فحص بسبب الأجهزة المستخدمة غير الفعالة في التعامل مع خطر الإصابة"، مبينا أن جولة تفتيشية قام بها يوم الجمعة الماضي، رصدت أن "مسافرا كانت درجة حرارته 39 مئوية وأجهزة المطار سجلته 36"، فيما لفت إلى "ضرورة فحص جميع الوافدين الى العراق وليس الاقتصار على القادمين من دول معينة".
وبعد ساعات من تصريح النائب، أعلن مدير دائرة صحة الكرخ، احتجاز إيرانيين اثنين قادمين من دولة الهند عبر مطار بغداد الدولي، بعدما أوضحت اجراءات الفحص ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة لديهم.

تقليص جديد للدوام

وفي الأثناء، أعلنت مديرية تربية محافظة المثنى، تقليص الدوام الرسمي في المديرية بنسبة 50 في المائة، فيما وجهت بإلغاء بصمة الحضور للموظفين مؤقتاً، وفقا لبيان اصدرته وحسب توجيهات وزارة التربية.
وفي السياق ذاته، قررت وزارة الصناعة والمعادن، تقليص الدوام الرسمي أيضا لموظفي الوزارة، فضلا عن تقليل عدد المراجعين.

إجراءات جديدة في الإقليم

وفي إقليم كردستان، قررت وزارة الصحة في الإقليم، تعليق العمل بدوائر الجنسية والجوازات والمرور والبطاقة الموحدة، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد"، فيما أعلنت عن حجر أكثر من 180 اجنبياً للتأكد من عدم اصابتهم.
وقال وزير الصحة، سامان البرزنجي، في مؤتمر صحفي، إنه "تم حجر 184 سائحا وفدوا الى اراضي الاقليم خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع عدد الذين يخضعون للرقابة الصحية ضمن التدابير الوقائية للحيلولة دون تفشي فايروس كورونا الى 2484 شخصا".

تهديد لمستشفيات بغداد

إلى ذلك، كشف مدير عام صحة الكرخ، جاسب الحجامي، إن "هناك مسؤولين في الكرخ أحدهم قائممقام يهددون المستشفيات ويرفضون استقبالها لأية حالات مصابة"، لافتاً إلى أن "هناك من يوهم ادارة المستشفيات بأن سكان المنطقة لا يرغبون بوجود المصابين في مستشفى الفرات وبتحريض من القائممقام الذي سأذكر اسمه في حال تمادى أكثر من ذلك".

ميسان والبصرة والناصرية وديالى

أما في ميسان، فسجلت دائرة الصحة إصابة بالفايروس لدى امرأة عائدة من إيران. فيما أعلنت دائرة صحة البصرة، سلامة 13 حالة مشتبه بإصابتها في المحافظة، مشيرة إلى حجر حالة واحدة في مستشفى أبي الخصيب الى حين ظهور نتائج التحليل، وإلى المباشرة بحملة تعفير وتعقيم الاماكن المزدحمة كالسجون ‏والدوائر المكتظة بالمراجعين والأماكن الدينيّة بالمحافظة. ‏ في حين سجلت دائرة صحة ذي قار 5 حالات اشتباه بالفايروس، بينها 4 حالات لأشخاص زاروا إيران مؤخراً، وذلك بحسب ما أفاد به مدير عام الدائرة، عبد الحسين الجابري.
وفي سياق الوقائية، حذر مدير ناحية مندلي وكالة، مازن الخزاعي، من الاختلاط الكبير في معبر مندلي الحدودي بين العراقيين والإيرانيين وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.


************

ص3
مؤسسة الشهداء: مواقع جديدة لمقابر الكرد الفيليين الجماعية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مؤسسة الشهداء، يوم أمس، عن اكتشاف مواقع لمقابر جماعية تعود للكرد الفيليين وضحايا جرائم حزب البعث.
وذكر بيان للمؤسسة اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "كوادر دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية التابعة لمؤسسة الشهداء استطاعت تحليل بعض الصور الجوية ومقاطعتها مع معلومات متوفرة لديها، حيث تم التوصل إلى عدة مواقع لمقابر جماعية تعود لضحايا الكرد الفيليين وضحايا جرائم حزب البعث"، لافتا إلى "تشكيل فريق برئاسة مدير عام دائرة المقابر ضياء كريم الساعدي وكوادر الدائرة لإعداد المخططات والمرتسمات وتثبيت الاحداثيات الخاصة بتلك المواقع".
وأكد أنه "سيتم إدخال هذه المواقع ضمن خطط الدائرة لفتحها في اسرع وقت ممكن حال توفر التخصيصات المالية اللازمة لذلك"، فيما لم تُشِر المؤسسة إلى المنطقة التي تم اكتشاف المقابر فيها.
00000000000000000000000000

السجن 7 سنوات لمحافظ بابل السابق بتهمة التزوير

بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات بابل، أمس الثلاثاء، حكماً غيابياً بالسجن سبع سنوات بحق محافظ بابل السابق كرار العبادي.
وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الهيئة الأولى في محكمة جنايات بابل نظرت قضية محافظ بابل المتهم كرار العبادي، وأصدرت حكما بالسجن سبع سنوات بحقه، إثر استعمال محرر رسمي مزور". وأضاف البيان، أن "الحكم يأتي استنادا لأحكام المادة 298 من قانون العقوبات"، لافتا إلى أن "الحكم غيابي قابل للاعتراض والتمييز". وأعلنت هيئة النزاهة، مطلع العام الحالي، صدور أمر قبض جديد بحق محافظ بابل المسحوبة يده، مبينة أن الأمر صدر وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات. وذكرت في بيان لها، أن "محكمة تحقيق الحلة المختصة بقضايا النزاهة أصدرت أمر قبض وتحرٍّ بحق المحافظ وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات، إضافة إلى أمر قبض وتحرٍّ بحق مدير بلدية الحلة السابق وفق القرار (160 لسنة 1984)، لقيامهما بتوزيع قطع أراضٍ خلافاً للقانون".
0000000000000000000000000000000000000

مقارنات محرجة وأوضاع مأساوية مستمرة
تقرير يرصد مؤشرات كارثية في نظام الرعاية الصحية
ويبيّن ضآلة الإنفاق الحكومي والإهمال الصناعي في المجالات الطبية
بغداد – طريق الشعب
يعاني نظام الرعاية الصحية في العراق من أزمة عميقة بسبب نقص في الدواء، والاعداد الضئيلة للعاملين القائمين على الرعاية الطبية. حيث يعمد الأطباء للهرب إلى الخارج بالآلاف كما أن متوسط الأعمار ومعدلات وفيات الأطفال أقل بكثير منها في باقي أنحاء المنطقة.
نظام صحي مهمل ومتردي

ويتناول تقرير لوكالة "رويترز" واطلعت عليه "طريق الشعب"، الوضع الصحي في العراق وخصوصا مع ظهور خطر جديد على الجانب الآخر من الحدود مع إيران يتمثل في وفاة العشرات بعدما أصيبوا بفيروس كورونا المستجد.
ويلفت إلى أنه "خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت البلاد الى الخراب بفعل الحروب والعقوبات الدولية والصراع الطائفي وتنامي قوة الإرهابيين، لكن حتى في أوقات الاستقرار النسبي ضاعت على العراق فرص توسيع نظام الرعاية الصحية وإعادة بنائه. ففي عام 2019 على سبيل المثال، وهو عام شهد هدوءا نسبيا، خصصت الحكومة 2.5 في المائة فقط من موازنة الدولة البالغة 106.5 مليار دولار لوزارة الصحة. وهذا مبلغ ضئيل مقارنة بما يتم إنفاقه في دول أخرى بالشرق الأوسط"، مبينا أنه "في المقابل حصلت قوى الأمن على 18 في المائة ووزارة النفط على 13.5 في المائة".

إنفاق ضئيل وكوادر مرهقة

ويظهر التقرير، أن "بيانات منظمة الصحة العالمية أوضحت أن الحكومة المركزية في العراق أنفقت خلال السنوات العشرة الأخيرة مبلغا أقل بكثير على الرعاية الصحية للفرد من دول أفقر كثيرا، إذ بلغ نصيب الفرد من هذا الانفاق 161 دولارا في المتوسط بالمقارنة مع 304 دولارات في الأردن و649 دولارا في لبنان"، مبينا أن "سوء الرعاية الصحية أحد المظالم الرئيسة التي ينتفض ضدها الشعب العراقي كما أن نقص فرص العلاج من السرطان قضية ساخنة، وتضم قصصا مأساوية كثيرة".
وينقل عن المواطن مصطفى المصاب في ورم بظهره، قوله أن "المشكلة بدأت بألم بسيط في ساقي عام 2016 وأساء الأطباء تشخيص الحالة في البداية فقالوا إني مصاب بالتهاب في المفاصل. وعندما تم اكتشاف الورم كانت حالتي الصحية متدهورة فأقر الأطباء بإصابتي بنوع من السرطان يصيب الأنسجة الضامة، وبدأت رحلة العلاج في المستشفى التخصصي للأطفال في البصرة"، لافتا إلى أن "المستشفى يعاني عجزا كبيرا في الغرف، إذ تزدحم كل غرفة بستة أسرة كلها مشغولة وتنام الأمهات على الأرض بجوار أسرة الأطفال المرضى، أما الآباء فينامون في مقطورة قريبة يسميها العراقيون (الكارافان)".
ويضيف التقرير، أن "البصرة، أكبر مدن الجنوب، هي العاصمة الاقتصادية للعراق وتصدر من النفط ما يوفر 90 في المائة من إيرادات الدولة. غير أن نظام الرعاية الصحية يعاني نقصا مزمنا في التمويل ويديره فريق مرهق من الأطباء والممرضات وفقا لما يقوله أطباء ومرضى في المدينة وحسب تحليل لبيانات وزارة الصحة، فضلا عن إشارة المرضى والاطباء إلى تفشي الفساد وسوء الإدارة على المستويين الاتحادي والمحلي".

المقارنة بالإقليم
وأوضاع المعامل

ويشير تقرير "رويترز"، إلى أن "الرعاية الصحية أفضل في إقليم كردستان الذي نجا مما شهده العراق، حيث أن نسبة الأسرة في المستشفيات العراقية تبلغ 1.1 ونسبة الأطباء 0.8 لكل ألف مواطن بينما تبلغ النسبة 1.5 سرير و1.4 طبيب في كردستان".
وبشأن شركات الأدوية، يقول مسؤولون في جهات تنظيمية ومستوردون من القطاع الخاص إن "بعض الشركات تتجنب إبرام تعاملات مباشرة مع الحكومة العراقية بسبب الفساد وعدم الاستقرار. حيث تستورد الحكومة الدواء والمعدات الطبية من خلال الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية المعروفة باسم كيماديا والتي يصر مديرها على أن العلاقة مع شركات الأدوية طيبة لكنه سلّم بأن كيماديا شركة عتيقة ولا تحظى بتمويل كاف وتفشل في كثير من الأحيان في تلبية الطلب".
ويبيّن التقرير، أن "العراق لا يستطيع أيضا التعويل على الصناعة المحلية في إنتاج الأدوية. فقد اختلف الوضع اختلافا كبيرا عما كان عليه في الستينيات والسبعينيات عندما كانت الرعاية الصحية موضع حسد في منطقة الشرق الأوسط. فكان البلد ثاني دولة بعد مصر تدخل مرحلة تصنيع الدواء. أما الآن فيقف مصنعان كبيران مملوكان للدولة شاهدان على مدى الانحطاط الذي حل بالصناعة"، منوها إلى أن "المصنع الأول في الموصل لحق به الدمار بسبب الإرهابيين. أما الثاني فيقع في سامراء فهو يعمل بمعدات عتيقة، إضافة إلى وجود 17 مصنعا للقطاع الخاص تنتج أدوية بتكنولوجيا عفا عليها الزمن".

مقارنات مؤسفة

وينوه التقرير، إلى أن "عدد الأطباء والممرضات في العراق مقارنة بعدد السكان هو أقل بكثير من دول أخرى بل إن عددهم أقل بكثير من دول أفقر مثل الأردن وتونس. ففي 2018، كان العراق لديه 2.1 ممرضة وقابلة لكل ألف نسمة مقارنة مع 3.2 في الأردن و3.7 في لبنان وذلك وفقا لتقديرات كل بلد. بينما تقول نقابة الأطباء إن حوالي 20 ألف طبيب، أي حوالي ثلث الأطباء المسجلين في العراق البالغ عددهم 52 ألفا، فروا من البلاد منذ التسعينيات".
وبحسب أحد الأطباء، فأن "نصف 300 طبيب تخرجوا في دفعته عام 2005 رحلوا عن العراق. علما أن متوسط أجور الأطباء في العراق يبلغ ما بين 700 و800 دولار في الشهر فقط، ويعاني معظم الأطباء الشبان من ضغوط العمل الشديدة ويعمل الواحد منهم ورديات تتراوح بين 12 و16 ساعة كل يوم".
0000000000000000000000000000000000000

نائب دعا إلى تمديد عطلة الطلبة حتى 21 آذار
التربية تطلق حملة وقائية في المدارس ولجنة برلمانية تستبعد تأجيل العام الدراسي
بغداد – طريق الشعب
أطلقت وزارة التربية، يوم أمس، حملة "كن مستعداً" لتعفير المدارس والوقاية من فيروس كورونا المستجد.
وذكرت الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بتوجيه الوزيرة سها خليل العلي بك، نظمت العديد من المديريات العامة للتربية في المحافظات حملة واسعة لتعفير وتعقيم المدارس اطلق عليها (كن مستعداً) للوقاية من فيروس كورونا المستجد. كما أوعزت الوزيرة لجمعية الكشافة العراقية / مجلس كشافة العراق بتنفيذ حملة في جميع مدارس البلاد لتعفير وتعقيم الابنية المدرسية للوقاية من فايروس كورونا".
وأوضح البيان، أن "الحملة شملت توزيع مئات المنشورات التوعوية والملصقات الجدارية ضد هذا الوباء في الشوارع والاسواق لضمان سلامة جيل المستقبل من طلبتنا الاعزاء وذويهم".
من جانبها، استبعدتْ لجنة التربية والتعليم البرلمانية، تأجيل أو الغاء العام الدراسي الحالي.
وقالت عضو اللجنة، منتهى جبر الطليباوي، في تصريح صحفي، أن "الدوام سيستأنف في الاسبوع المقبل بعد العطلة التي أقرتها اللجنة العليا لمتابعة انتشار الفيروس"، فيما طمأنت المواطنين وأولياء أمور التلاميذ بأن "الجهات المعنية اتخذت اجراءات وقائية كثيرة لمنع اصابة التلاميذ والطلبة في المدارس بهذا الفيروس"، موضحة ان "من بين الاجراءات تعقيم المدارس وتوفير ادوات لتطهير الايدي بالإضافة إلى المستلزمات الصحية التي تمنع الاصابة بالفايروس".
وفي المقابل، اقترح عضو لجنة الصحة البرلمانية جواد الموسوي، تمديد العطلة الربيعية للطلبة إلى ٢١ من آذار الحالي.
وذكر الموسوي في تصريح صحفي، إننا "نقترح على خلية الازمة ووزارة التربية تمديد العطلة الربيعية للطلبة الى ٢١ من شهر آذار الحالي. حيث أن ذلك جاء بعد اكتشاف عدد من الحالات الجديدة المشخصة والمشكوك فيها من الفيروس في بغداد وعدد من محافظات العراق"، لافتا إلى أن "تمديد العطلة هو من اجل السيطرة على هذا المرض وتقييم الوضع واستقراره".
000000000000000000000000000000000000

ديالى.. بحث عن المقابر الجماعية لضحايا الإرهاب وحصيلة طلاق مقلقة
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب حقوق الإنسان في ديالى، يوم أمس، عن انطلاق عملية جديدة للبحث عن المقابر الجماعية لضحايا الارهاب داخل المحافظة.
وقال مدير المكتب، صلاح مهدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب حقوق الإنسان بالتنسيق مع مؤسسة الشهداء أطلق عملية بحث عن المقابر الجماعية لضحايا الارهاب ضمن خطة ممنهجة تهدف لبيان مصير العشرات من المفقودين الذين ما يزال مصيرهم مجهولا حتى الان"، مضيفا أن "العملية ستعمل على متابعة ملف المقابر الجماعية التي حددت مسبقا أو التي تتوفر معلومات عن وجودها لدى الاجهزة الامنية بالإضافة إلى دعوة الأهالي في المناطق التي كانت ملتهبة في الابلاغ عن أية معلومات متوفرة يمكن من خلالها الاستدلال عن أماكن مقابر جديدة تعطي فكرة اكبر عن مصير العشرات ممن فقدوا في دوامة الاضطرابات الامنية خاصة التي برزت بعد 2006 أو 2014".
وفي سياق منفصل، كشف مهدي عن إحصائية جديدة لما وصفها بـ"حمى الطلاق"، خلال شهرين، فيما اكد بان المجتمع يواجه أخطر ازمة.
وأوضح أن "أكثر من 400 حالة طلاق سُجِلَت في المحاكم المختصة في عموم أقضية ديالى خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام الجاري"، مبينا أن "الوضع الاقتصادي والمشاكل المستجدة الناجمة عن ثورة الاتصالات ومنصات التواصل، بالإضافة الى الزواج المبكر هي عوامل رئيسة تتحكم في أغلب هذه الحالات".
وأكد أن "ملف الطلاق وارتفاع معدلاته بدأ يثير قلقا حقيقيا لدى الرأي العام في ديالى، خاصة بعدما بلغت ارقاما مرعبة في السنوات الماضية، تجاوزت في بعضها حاجز 4 آلاف حالة"، معتبرا "ما يحدث هو ازمة خطيرة تواجه المجتمع وتستدعي تشكيل لجنة عليا في البلاد لدراستها ووضع حلول تسهم في خفض الارقام المرعبة".
0000000000000000000000000000000000000000

برهم صالح يعفو عن متهمين اثنين بالتلاعب في انتخابات اتحاد الكرة
بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس الجمهورية، برهم صالح، يوم أمس، مرسوماً يتضمن العفو عن المسؤولين في اتحاد الكرة المستقيل، صباح رضا جبر وستار جبار زوير، في قضية التلاعب بأوراق نجم المنتخب السابق عدنان درجال، والتي منعته من المشاركة في الانتخابات الأخيرة.
وذكرت الوثيقة التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "استناداً إلى أحكام البند أولاً من المادة 73 من الدستور، والفقرة 1 من المادة 154 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل، وبناءً على توصية رئيس مجلس الوزراء رسمنا بما هو آتٍ: أولاً- يُعفى المحكومان (صباح رضا جبر وستار جبار زوير) عما تبقى من مدة محكوميتهما في الحكم الصادر عن المحكمة الجنائية المركزية/ الهيئة الأولى بالدعوى المرقمة 1805/ج1/2019. ثانياً- على وزير العدل تنفيذ هذا المرسوم. ثالثاً- يُنفذ هذا المرسوم من تاريخ صدوره".
0000000000000000000000000000000000000

شيوعيو الكرخ الأولى
يلتقون قائممقام الكاظمية
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من لجنة محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي، أمس الأول، قائممقام الكاظمية الدكتور يوسف السعدي.
وجرى خلال اللقاء، التباحث بشأن مشاركة الحزب في الانشطة والفعاليات التي تخص مدينة الكاظمية. وضم الوفد سكرتير المحلية، عبد الرزاق ابراهيم المشهداني، وسكرتير منظمة الكاظمية، نسرين حسين، بالإضافة إلى الرفيقين ابو شهد وماجد دبس. حيث لاقت الزيارة استحسان القائممقام الذي أبدى استعداده للتعاون مع الحزب.
0000000000000000000000000000000000000000

القوات الأمنية تعتقل إرهابيين اثنين وتعالج مئات العبوات الناسفة
وتضبط أسلحة ومواد مخدرة في ثلاث محافظات
بغداد – طريق الشعب
نفذت القوات الأمنية، يوم أمس، عمليات تفتيش ودهم واسعة في نينوى والأنبار والناصرية، أسفرت عن الإطاحة بإرهابيين مطلوبين وضبط عبوات ناسفة وأسلحة، ومواد مخدرة وتفكيك عصابة تتاجر بها. فيما أصدر القضاء أحكاما بالسجن بحق مدانين اثنين بتجارة المخدرات أيضا في محافظة النجف.
نينوى: ضبط إرهابيين ومتفجرات

أعلنت مديرية الاستخبارات والأمن في محافظة نينوى، عن القاء القبض على إرهابيين اثنين وضبط عبوات ناسفة ومواد متفجرة في مناطق متفرقة من المحافظة.
ووفقا لبيان اصدرته المديرية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، فان "مفارز خلية الاستخبارات وبالتنسيق مع فوج طوارئ التاسع تمكنت من القاء القبض على أحد العناصر الإرهابية الخطيرة في قرية تل الرمان بمحافظة نينوى، صادرة بحقه مذكرة قبض وفق المادة ٤ارهاب".
ولفتت إلى أن "مفارز مديرية الاستخبارات وأمن نينوى وبالتعاون مع قوة أمنية مشتركة القت القبض على إرهابي آخر مطلوب وفقا لتهم عديدة وصادره بحقه مذكرة قضائية"، مبينة أن "عملية القبض تمت استنادا إلى معلومات استخبارية من خلال تواجده في ناحية العياضية بقضاء تلعفر"، فيما اكدت "العثور لاحقا على نفق تابع لعصابات داعش الارهابية في قرية البوثة التابعة لقضاء البعاج يحتوي على عبوات ناسفة عدد ٩ ومواد متفجرة اخرى، تمت معالجتها من قبل الجهد الهندسي بدون حادث يذكر".
وفي السياق، طهرت هندسة الميدان للواء 30 في الحشد الشعبي، قرية ترجلة شرقي الموصل، فيما رفعت 820 عبوة ناسفة من مخلفات الإرهابيين.
وذكر الحشد في بيان، أنه "استجابة لنداء الأهالي شرقي الموصل شرعت فرق هندسة الميدان للواء 30 بعملية تطهير قرية ترجلة من المخلفات الحربية التابعة لداعش وأسفرت عن رفع 820 عبوة ناسفة وتأمين القرية بشكل كامل".

احكام واعتقالات لمتاجرين بالمخدرات

إلى ذلك، أصدرت محكمة جنايات النجف الاتحادية، أحكاما مختلفة بحق مدانين اثنين عن جريمة المتاجرة بالمواد المخدرة في قضاء الكوفة.
وأشار مجلس القضاء الأعلى، في بيان له، إلى إن "المدان الأول أدين بالسجن المؤبد بعدما ضبطت بحوزته على 38 كيلو غراما من مادة الامفيتامين المخدرة إضافة إلى 226 قرصا طبيا تحتوي على مادة الامفيتامين المخدرة. فيما أدين الثاني بالسجن لمدة 8 سنوات بعدما ضبطت بحوزته 190 غراما من مادة المثيل امفيتامين المخدرة "، مضيفا أن "المحكمة وجدت الأدلة كافية لتجريم المدانين وفقا لأحكام المادة 28 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017".

عمليات في الأنبار

وفي المقابل، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في محافظة الانبار، عن اختراق عصابة تتاجر بالمخدرات وألقت القبض على افرادها غربي المحافظة.
وبحسب بيان المديرية "تمكنت مفارز الفرقة السابعة وبالتعاون مع استخبارات الفوج الثالث لواء المشاة ٢٩ ومكتب التحقيق القضائي لمحكمة تحقيق هيت، من اختراق عصابة تتاجر بالحبوب المخدرة والقت القبض على جميع افرادها في حي العمال بقضاء هيت غربي الانبار"، مضيفة أنه "تم ضبط كمية من الحبوب المخدرة بحوزتهم، وتمت احالتهم الى القضاء بموجب المادة ١٤ مخدرات".
يُشار إلى أن حشد الأنبار أعلن في وقت سابق من يوم أمس، تنفيذه عملية دهم وتفتيش في مناطق غربي المحافظة لتطهير منطقة مخازن حديثة وقريتي الأخضر ومصادر حجلان، بناءً على معلومات استخبارية تؤكد نية العدو التسلل الى المنطقة واستغلالها، بحسب بيان إعلام هيئة الحشد.

ضبط أسلحة في الناصرية

ومن جانب آخر، أفاد مصدر امني في محافظة ذي قار، بأن قوة من جهاز الأمن الوطني داهمت منزل أحد تجار الأسلحة وسط ‏الناصرية‎.‎
ونقلت وكالة "المعلومة" عن المصدر قوله، إن "قوة من جهاز الأمن الوطني وعلى خلفية معلومات أمنية دقيقة داهمت منزل أحد تجار ‏الأسلحة وتم ضبط عدد من الأسلحة المختلفة تضمنت 6 مسدسات وبندقية كلاشنكوف و40 مخزن مسدس مختلفات و11 مخزن ‏كلاشنكوف وكمية من العتاد مختلف الانواع‎"، مشيرا إلى أن "المتهم استطاع أن يلوذ بالفرار ومازالت عملية البحث عنه جارية”. ‏


ص4
تعليمات جديدة في شأن السلف والقروض للمحالين الى التقاعد

بغداد – طريق الشعب
أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تعليمات جديدة في شأن المحالين الى التقاعد أخيرا والسلف والقروض التي ‏بذممهم.
وتضمنت التعليمات، وفقا لكتاب صادر عن الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، ترويج المعاملة التقاعدية، ‏للمحالين على التقاعد عام 2019، لعدم وجود سند قانوني يسمح بإيقافها، حتى ابراء ذممهم المالية، من أموال الدولة.
ومن بين التعليمات، وفقا للكتاب، أن لا سندا قانونيا لمطالبة الموظف المحال على التقاعد، بتسديد ما بذمته من سلف أو ‏قروض لترويج معاملته التقاعدية.
00000000000000000000000000000000

مخزونات العراق من المحاصيل الاستراتيجية تكفيه شهرين

طريق الشعب – وكالات
افادت وكالة "رويترز" للانباء، اليوم الثلاثاء، بأن العراق يمتلك مخزونات استراتيجية تكفيه شهرين فقط.
ونقلت الوكالة عن مصادر في وزارة التجارة إنها "تمتلك مخزونا من المخزونات الاستراتيجية يكفي لشهرين فقط"، مؤكدة أن "تأخير الموافقة على ميزانية العراق في ضوء المأزق السياسي يعرقل توقيع عقود مشتريات حبوب جديدة"
ويعتبر العراق "أكبر مشتر للقمح والأرز في الشرق الأوسط". وبذلك وحسب المصادر "تكفي مخزونات القمح الاستراتيجية حتى بدء موسم الحصاد المحلي في نيسان".
0000000000000000000000000000000000000000

بابل تحقق الاكتفاء الذاتي في انتاج الزيوت النباتية
وزارة الصناعة تطرح منتجاتها للبيع في السوق المحلية
بغداد – طريق الشعب
طرحـت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، منتجاتها من المكيفات والمبردات والمراوح التي تحمل علامة نسيم الرافدين للبيع على المواطنين، فيما أكد معمل انتاجِ الزيوت النباتية في بابل، تحقيق سقف انتاجي تجاوز المليون طن سنويا، وبذلك أصبح المعمل قادراً على سد حاجة السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي محلياً.
منتجات الصناعة

وقال مدير عام الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، سفيـان فـوزي الجبـوري، في بيان تابعته "طريق الشعب"، إن "شركته تمتلك معامل متكاملة تحتوي على خطوط إنتاجية ومكائن متطورة من مناشئ غربية لإنتاج المكيفات المركزية والمنفصلة الشباكية والسبلت الجداري والكنتوري ومبردات الهواء والمراوح السقفية والعمودية والجدارية بتصنيع عراقي"، لافتاً الى ان "هذه المنتجات تمتاز بمواصفاتها القياسية من حيث الجودة والمتانة تفوق مثيلاتها المستوردة وبالوان وموديلات تحاكي متطلبات السوق واذواق المستهلكين". وأكد ان "الشركة مستعدة لتجهيز مؤسسات الدولة والبيع المباشر للمواطنين وبالتقسيط لموظفي الدولة من خلال مراكز التسويق التابعة لها في مقرات الشركة"، مشيراً الى "سعي الشركة لفتح منافذ تسويقية جديدة في الاسواق التجارية في العاصمة بغداد وتصنيع اللوحات الاعلانية ونصبها في أماكن عديدة ومهمة في العاصمة وباقي المحافظات للترويج عن منتجاتها المتنوعة".
وأضاف أن "الشركة حرصت على تغيير أشكال والوان منتجاتها لتواكب ما موجود في السوق المحلية"، موضحاً ان " الشركة وفرت بحدود 3 الاف مبردة جاهزة للتسويق والبيع بنوعية ومواصفة عالية"، مؤكداً ان "للشركة مختبرات خاصة بفحص المنتجات وانها حاصلة على شهادة أعتمادية للمختبرات من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية".

اكتفاء ذاتي

في المقابل، أعلن معمل انتاجِ الزيوت النباتية في بابل، تحقيق سقف انتاجي تجاوز المليون طن سنويا لسد حاجة السوق المحلية بنسبة بلغت 100 في المائة.
وقال مدير المعمل، مصطفى جابر كامل، في بيان تابعته "طريق الشعب"، إن "المرحلة الماضية شهدت تنفيذ الخطة التطويرية الخاصة بالبنى التحتية للمعمل لاسيما المتعلقة بزيادة الخطوط الانتاجية والتي اسهمت في زيادة الانتاج ليصل سقفه الى مليون طن سنويا"، مشيراً الى ان "ذلك خلق مرونة توزيعية كبيرة في السوق المحلية ليسد الحاجة بنسبة 100 في المائة". واضاف ان "عملية التطوير تمت عبر مرحلتين، حيث اصبحت الطاقة الانتاجية تقدر بـ3 الاف و200 طن يوميا بعد اضافة بلغت الفاً و600 طن يوميا ضمن المرحلة الثانية اي بمعدل 45 الف عبوة زيت في الساعة".
وأوضح ان "المعمل بتلك الطاقة الانتاجية اصبح يسد احتياجات وزارة التجارة من البطاقة التموينية والاسواق المحلية في عموم البلد"، عادا ذلك "خطوة مهمة في تنشيط البيئة الاستثمارية والصناعية وتحريك العجلة الاقتصادية للمحافظة بشكل خاص وللبلد بشكل عام".
ونوه كامل، بأن "الشركة العامة لاتحاد الصناعات الغذائية حرصت من خلال تلك المشاريع على اعادة الحياة الى المنتج المحلي لاسيما انها تمتلك اكثر من مشروع في مجال الصناعات الغذائية منها معمل السكر الابيض الذي اصبح يسد احتياجات السوق المحلية والبطاقة التمونية واصحاب معامل العصائر".
يذكر ان المعمل قام خلال العام الماضي بفتح خط انتاج السمنة النباتية الذي يشهد اقبالا من السوق المحلية والمستهلك، وانه يعمل وفق معايير السيطرة النوعية والصحة والسلامة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000

استئناف الانتاج في 30 معملاً معطلاً في ديالى
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير ناحية بني سعد في ديالى، نجم السعدي، يوم أمس، أن نحو 30 معملاً ومصنعا للقطاع الخاص تمت اعادة إحيائها من جديد وبدأ الانتاج الفعلي لمواد وبضائع مختلفة بسبب زيادة الطلب على الانتاج المحلي في ديالى.
وقال السعدي في تصريح صحفي، إن "30 معملاً آخر ستفتح ابوابها خلال الشهرين المقبلين بعد استكمال ربط المعدات والآلات"، مضيفا أن "مستوى العمل في المدينة الصناعية التي تضم أكثر من 400 معمل ومصنع يبشر بالخير ويعطي امالا بإعادة احياء صرح صناعي كبير توقف بعد 2003 بسبب الاهمال والاستيراد، ما سيوفر مئات الفرص للعاطلين عن العمل من الشباب خاصة ".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
التخطيط: توفير 100 ألف فرصة عمل في القطاع الخاص
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التخطيط، نوري صباح الدليمي، أمس، توفير 100 ألف فرصة عمل في القطاع الخاص خلال العام الجاري ضمن مشروع تشغيل الشباب في جميع المحافظات. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الدليمي استقبل في ديوان الوزارة، بلال رباح الصغير الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية وعضو مجموعة البنك الدولي في العراق، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز الدعم للمشروع الوطني لتشغيل الشباب". وأضافت الوزارة، أن "الدليمي بحث خلال اللقاء الجهود الحكومية التي تقودها وزارة التخطيط لتفعيل مشروع تشغيل الشباب في جميع المحافظات بهدف توفير 100 ألف فرصة عمل في القطاع الخاص خلال العام الجاري، مثمنا بذلك جهود مجموعة البنك الدولي الداعمة لمختلف قطاعات التنمية في العراق"، مشيراً الى "أهمية المشروع باعتباره أحد أولويات الوزارة الاستراتيجية في تمكين وتطوير القطاع الخاص" ولفت إلى أن "الاهداف التي مضت الوزارة في تحقيقها مع جميع الفعاليات الوطنية والدولية لتطوير قدرات الشباب المهنية وتمكينهم من إدارة مشاريعهم التي سيتم تنفيذها من خلال المشروع الوطني لتشغيل الشباب، مؤكدا بذلك أهمية تأسيس معهد مهني متخصص بتدريب الشباب على مختلف المهارات الفنية والتقنية والإدارية، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

عبد المهدي: مجلس مكافحة الفساد
رصد أكثر من 1500 مشروع متلكئ
بغداد – طريق الشعب
كشف المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، أمس الاول، عن ‏رصد مجلس مكافحة الفساد أكثر من 1500مشروع متلكئ في البلاد، بسبب تقصير ‏الوزارات والجهات المعنية.‏
وذكر المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة النزاهة تمكنت من إيقاف ‏هدر مبلغ ترليوني دينار منها مبلغ (410) مليارات دينار تمّت إعادته إلى خزينة الدولة، ‏كما تمّ رصد أكثر من 1590 مشروعاً مُتلكئاً بسبب تقصير الوزارات والجهات المعنية، ‏إضافة إلى استرداد نحو (12) مليون دولار وهناك (210) ملايين دولار في مراحل ‏الاسترداد الأخيرة وأصدرت الهيئة أحكاماً بحق (1143) شخصاً منهم عدد من الوزراء ‏والدرجات الخاصة".‏
وأشار إلى أن "الحكومة اتجهت إلى معالجة حالات الانفلات والمخالفات القانونية في ‏الحياة اليومية للمواطنين من جانب وفي التعاملات الحكومية من جانب أخر، فبدأت تفعيل ‏قانون المرور ورصد المخالفات والمحاسبة عليها، ما أظهرت نتائج ملموسة باستجابة ‏المواطنين وعودة سيطرة رجل المرور على الشارع"، لافتا إلى أن "أوامر صدرت إلى ‏جميع المحافظات بالبدء الفوري في معالجة ملف التجاوزات على الأراضي والشوارع ‏وأماكن النفع العام".‏
وفي هذا السياق، يعتقد الكثير من المتظاهرين الغاضبين من الأداء الحكومي والمراقبين، ‏أن التهاون عن ملفات الفساد الكبيرة يعد من أبر أسباب الحراك الشعبي المستمر، حيث لم ‏تقم الحكومة المستقيلة بإجراءات جادة لمحاسبة المتطورين فيها، واكتفت بالإعلان عن ‏كشف ملفات بسيطة لا أكثر.‏
000000000000000000000000000000000000000000

رغم خطر كورونا.. استمرار التبادل التجاري
بين العراق وإيران عبر منفذين حدوديين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، ارتفاع تدفق القوافل التجارية الايرانية باتجاه معبر مندلي الحدودي مع ايران، فيما أكد القنصل الإيراني في اربيل، ان حركة المرور المتبادل بين والاقليم وإيران في معبر حاج عمران مستمرة مع وجود بعض المحددات.

مرونة الاجراءات

وقال مدير ناحية مندلي اكرم الخزاعي في تصريحات صحفية، إن "تدفق القوافل التجارية الايرانية صوب معبر مندلي الحدودي في ارتفاع مستمر لليوم الرابع على التوالي".
مشيراً الى ان "حجم التدفق ارتفع عن يوم امس بنسبة 10 في المائة".
واضاف ان "العشرات من التجار العراقيين نقلوا انشطتهم من بقية المعابر الحدودية في الوسط والجنوب الى مندلي لأسباب متعددة ابرزها قرب المسافة من بغداد وبقية المدن في ديالى بالإضافة الى ان مرونة الإجراءات"، مؤكدا أن "المعبر وفر عشرات الفرص العمل للعاطلين خاصة من الشباب".
ويعد معبر مندلي من المعابر الحدودية المهمة وقد تمت اعادة فتحه امام التبادل التجاري يوم الخميس الماضي بعد مرور يومين على اغلاقه من قبل خلية الازمة الحكومية لدواعي الوقاية من مرض الكورونا.

مرور متبادل في "حاج عمران"

وفي المقابل، أكد القنصل الإيراني في اربيل نصر الله رشنودي، ان حركة المرور المتبادل بين إيران واقليم كردستان في معبر حاج عمران مستمرة مع وجود بعض المحددات.
ونقلت وكالة "ارنا" الايرانية عن رشنودي قوله، ان "معبر حاج عمران تم فتحه لوقت غير محدد فقط لخروج الإيرانيين من اقليم كردستان"، مبيناً انه "بإمكان العراقيين الموجودين في إيران الدخول من هذا المعبر الى اقليم كردستان". وأشار رشنودي الى ان "القنصلية الإيرانية لا تمنح تأشيرة الاقامة والدخول الى الاراضي الإيرانية في معبر حاج عمران لاي شخص". يذكر ان منافذ جذابة والشلامجة ومهران الحدودية بين العراق وايران اعيد فتحها امام حركة التجارة بعد محادثات جرت بين مسؤولي جمارك البلدين، فيما بقيت مغلقة امام عبور المسافرين الإيرانيين. وذلك على الرغم من إعلان وزارة الصحة الايرانية يوم أمس الاثنين، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 1501 إصابة و66 حالة وفاة بالفيروس.
000000000000000000000000000000000000000000

في تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
كورونا يغرق الاقتصاد العالمي في الركود
متابعة – طريق الشعب
حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الاثنين الفائت، من أن تفشي فيروس كورونا قد يغرق الاقتصاد العالمي في أسوأ تدهور له منذ الأزمة المالية العالمية، وحثت الحكومات والبنوك المركزية على الكفاح من أجل تجنب تراجع أكبر.
ومن المقرر أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.4 في المائة فقط هذا العام، وهو أدنى مستوى له منذ عام 2009، واقل من النمو المتوقع، في تشرين الثاني 2019. والبالغ 2.9 في المائة، وفقا لتحديث منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتوقعاتها السابقة. وتوقع منتدى السياسات، الذي يتخذ من باريس مقرا له أن الاقتصاد العالمي، أن يتعافى النمو بنسبة 3.3 في المائة في عام 2021، على افتراض أن الوباء وصل إلى ذروته في الصين في الربع الأول من هذا العام.
وحذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من ان انتشار الفيروس في جميع أنحاء آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، سيخفض هذا العام النمو العالمي إلى 1.5 في المائة.
ومن جهته، قالت لورانس بون، كبيرة الاقتصاديين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لرويترز إن "الرسالة الرئيسة من سيناريو الهبوط هذا هي أنها ستضع العديد من الدول في حالة ركود وهذا هو السبب في أننا نحث على اتخاذ اجراءات في المناطق المتضررة بأسرع ما يمكن". وأضافت إن الحكومات بحاجة إلى دعم النظم الصحية بأجر إضافي أو إعفاء ضريبي للعاملين الذين يقومون بعمل إضافي وخطط عمل قصيرة الأجل للشركات التي تعاني تراجع الطلب. وإنه يمكن للحكومات أن تمنح الشركات المزيد من الإغاثة المالية عن طريق خفض الرسوم الاجتماعية، وتعليق الضرائب على القيمة المضافة، وتقديم قروض طارئة للقطاعات التي تتسم بصعوبة خاصة مثل السفر. وفي الوقت نفسه، يمكن للبنوك المركزية أن تقدم إشارات مريحة للأسواق المالية المجهدة بأنها مستعدة لزيادة تخفيف السياسة النقدية وتوفير السيولة للبنوك إذا لزم الأمر، وقالت "بون" إننا "لا نريد أن نضيف أزمة مالية إلى الأزمة الصحية". وفي السياق ذاته، قالت "بون" "إن استجابة سياسة الصحة المالية والنقدية المنسقة لمجموعة العشرين لن ترسل رسالة ثقة قوية فحسب، بل ستضاعف أيضًا تأثير الإجراءات الوطنية".
وأشار المسؤولون في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان في الأيام الأخيرة إلى استعدادهم لبذل المزيد إذا لزم الأمر، وإذا تدهورت الحالة، فقد تؤدي الاستجابة المنسقة لتبني السياسات النقدية التسهيلية من قبل البنك المركزي والحوافز المالية التي تبلغ 0.5 في المائة من الناتج الاقتصادي في بلدان مجموعة العشرين إلى نمو أعلى بنسبة 1.2 في المائة في غضون عامين، حسبت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
فيما قال وزير المالية الفرنسي برونو لي مير الاثنين الفائت إن التنسيق الدولي حتى الآن يقتصر على مجموعة الدول السبع التي من المقرر أن يعقد وزراء مالياتها مؤتمرا هاتفيا هذا الأسبوع.
في إطار السيناريو الرئيس لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والذي لا يفترض تدهور الوضع بشكل كبير، ستتحمل الصين وطأة الركود هذا العام، لتخفيض توقعاتها لعام 2020 إلى أدنى مستوى في 30 عامًا بنسبة 4.9 في المائة، بالمقابل اشارت مؤسسات اقتصادية أخرى الى إمكانية تعافي الاقتصاد الصيني خلال العام المقبل.
وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يكون الاقتصاد الصيني، ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد عاد إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا في عام 2021 بنمو 6.4 في المائة، ولكن ليس قبل أن يتراجع تأثير الركود إلى أبعد من ذلك بكثير.
وفي منطقة اليورو، حيث يرتفع عدد الحالات بسرعة، شوهد معدل نمو عند 0.8 منخفضًا عن النمو المتوقع في تشرين الثاني الفائت والبالغ 1.1 في المائة، حيث شهدت إيطاليا نموًا ثابتًا هذا العام حيث تكافح لاحتواء قفزة في الحالات. وسيشهد نمو منطقة اليورو ارتفاعًا إلى 1.2 في المائة في عام 2021.
وكان للفيروس تأثير محدود على النمو في الولايات المتحدة، والذي كان ينظر إليه بنسبة 1.9، منخفضًا من 2.0 في المائة. ومن المتوقع أن يصل النمو إلى 2.1 في المائة في عام 2021، حسب توقعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

 


ص5
‎قصائد ملوحة

طلال الغوّار
1- تحدِ.. النجمة التي لا تنتسبُ لهذا الليل وحدها سأستدلُ بها إلى غابة أحلامي
2- حب.. قصبةُ الناي استعادتْ حياتها حين تأوه فيها العاشق
3- إشراق. كلمّا خدشتْ القصيدةُ غيابكِ أرى شيئا منكِ على مرمى الغيبِ يلّوحُ لي
4- الغياب.. أحبابي وأصحابي بعد أن اختطفتهم أجنحةُ الغياب ما زال قلبي يمتلئ بهم ها أنا احمل مقبرةً في صدري
5- آهة.. لم يعدْ عندي ما يكفيني من القصائد كي أتوّجكِ بالمعنى وليس لدي ما يوصلني إلى أعالي صباحاتك من الطرقات ولا من الأشجار لكن لدي الكثير من الذكرى هزي مرايا دمي تساقط حروبا كثيرة ومدن ثكلى وحينما اذكرُ اسمكِ تسقط آهةٌ من صدري
6- المكيدة.. ما زلت اسمعُ صوت يوسف في الجبِّ يفتّتُ قلبَ الليل ومازلتُ أرى إخوته يطاردون ذئباً وهميا
7- اخضرار.. أيها اليباس طالما أكثرتَ التربص بنا ليس لي إلا أن أباغتكَ يوما باخضراري‎.
**********
يحدث الضدُّ
أمير الحلاج
يحدثُ الضّدُّ،
من هاجسٍ حفَّزَ الوضْعُ سيرتَه،
واستكانَ ببذرةِ حلْمٍ
سعَتْ للتفَتّحِ ناثرةً
ما تمرَّدَ من سلطةِ العطرِ.
يحدثُ عكسَ اتِّجاهِ الرؤى،
يقلبُ الأفْقَ
كي تنزعَ الشَّمْسُ ما حجَّمَ النبضَ فيها،
لترسمَ ثغرينِ في حالةِ البحثِ عن آلةٍ،
يحصدان التبَسّمَ كيما تفورُ السكينةُ
مطلِقَةً ما بها من ندىً.
فالذي يثلمُ الظمَأَ المُتوقِّدَ ،
من طوقِه المتحجّرِ
طوبى لرغبته ،
ساعيًا للأغاني تلوِّنُ ما هيمنتْ عتمةٌ فيه
وانداحَ صبحٌ تنفَّسَ ما بثَّ إيقاعه،
من معادلةٍ
تضعُ المتناقضَ في لبِّ قارورةٍ،
كلّ أحلامِها
أن ينامَ السُّعارُ بحيِّزه،
ويعدُّ تراتيلَه
ليرافقها صبْحُ برْقٍ
يغنّي على أمَلٍ
للسطوعِ بعدَّتِه يملأُ الليلَ،
ظلَّ غناءِ العنادلِ.
يحدثُ هذا
وأطواقُ ردِّ التقدّمِ
لا أسرَّةَ تملكُ حتى تنام.
**********

السخرية من السلطة الغاشمة
عبد الرزاق دحنون
هي الحالة الأولى في تاريخ فن الكاريكاتير التي يتم فيها قتل فنان كاريكاتير رمياً بالرصاص بسبب رسومه. ما الذي أزعجهم لزجه في القصر الجمهوري، هل هو صاحب السلطة الغاشمة الذي استاء منه لكي يأمر بقتله لأنه عبَّر عن هموم العامة بالحبر الصيني الأسود الرخيص؟ وهل يمكن لهذه الرسوم السياسية البسيطة الساخرة أن تهز عرشه وتدفعه الى قتل خصمه علناً على قارعة الطريق في وضح النهار؟ حالة غريبة ونادرة تحتاج إلى دراسة وتفسير.
أغلب الظن أن محنة رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي في السُخرية من القيادة السياسية وتشبه محنة ابن المقفع مع المنصور أبو جعفر ثاني خلفاء بني العباس:
كان الفرن مشتعلاً, وقُيد ابن المقفع إليه. توقف أمامه, فقال له سفيان بن معاوية: والله يا ابن الزنديقة لأحرقنك بنار الدنيا قبل الآخرة, وذلك يعود إلى كون ابن المقفع كان يعامل والي البصرة بازدراء وسُخرية, فقد كان لسفيان أنف هائل الحجم, وعندما كان ابن المقفع يلتقيه يحييه بقوله: السلام عليكما. كان يعتبر انفه شخصاً مستقلاً, ملصقاً بوجهه, لهذا تربص به الوالي حتى جاء الوقت المناسب فألقاه في الفرن. كيف سنحت الفرصة لقتل ابن المقفع؟ وما خطيئة؟ افتراضه أن الكلمة تملك خاصية سحريَّة و في إمكانها تغيير العالم. لقد سعى في خطوته الأولى لتغيير الذين يستطيعون التغيير, فأرسل للمنصور كتاباً صغير الحجم عظيم القيمة سماه (رسالة الصحابة) نصح فيه الخليفة بحسن اختيار بطانته وحسن سياسة الرعية. سخط الخليفة مما جاء في الرسالة من جرأة تنال من هيبة وقداسة السلطة وحاشيتها, فأمر عامله في البصرة بوضع ابن المقفع في الفرن.
أتساءل مع الباحثة المصرية الدكتورة هالة أحمد فؤاد متى تمارس السلطة سلوكاً عنيفاً يصل حد الغضب المستعر وممارسة الانتقام والتصفية الجسدية لأحد منتقديها حين يتطاول ويتجرأ عليها علانية؟ ربما يحدث هذا التحول في سلوك السلطة حين ينال فعلياً من سطوتها وهيبتها وتزداد وطأة المسألة وخطورتها حين لا يكتفي بقول الحقيقة عارية بيد أنه يحاصر تلك السلطة الغاشمة ويراقبها ويخترق عوالمها السرية منتهكاً قدسيتها المزعومة. وأود أن ألفت النظر إلى ملحوظة مهمة هي أن الوقوف مع الرعاع وإظهار أقوالهم المتداولة الفاحشة حول تلك السلطة وحاشيتها والتشجيع عليها والذهاب الى أبعد مدى في فضح أسرارها تدفعها لتكون أشد عنفاً ودموية في ردود أفعالها.
ولعل المضمر الأكثر عمقاً وتخفياً وراء هذا الغضب المستعر نحو رسام يتكئ في سلامته الشخصية على تضامن (الرعاع) من قومه في مخيمات الفقر والفاقة, هو إدراك تلك السلطة الغاشمة عجزها عن فهم نوازع هؤلاء البسطاء وأسباب هجائهم السافر. فقد قيل أن ناجي العلي تلقى تهديداً بقطع أصابع يديه إذا استمر بالسخرية في رسوماته اليومية من السلطة السياسية وزعيمها. فكان رد ناجي العلي مزيداً من الرسومات التي تطول هذه الهيبة المزعومة للسلطة. وقال متحدياً ساخراً في آن معناً: إذا قطعتم أصابع كفي سأرسم بأصابع قدمي.
وتؤكد الباحثة المصرية الدكتورة هالة أحمد فؤاد بأن من المثير للانتباه حقاً أنه كلما زاد القمع وتعددت ضروب المذلة والإهانة والإحباط اليومي كان هذا دافعاً نحو المواجهة العلنية السافرة. أي أن السلطة الغاشمة الأشد قمعية هي الأكثر تعرضاً لأعنف تعبير عن الغضب. ويفسر لنا جيمس سكوت في كتابه المهم " كيف يهمس المحكوم من خلف ظهر الحاكم" هذه المسألة تفسير مهم لافت حيث يرى أن الخضوع والإذعان الإكراهي لا ينبئ عن استسلام حقيقي أو اقتناع فعلي بل إنه نتاج الخوف من العقاب والبطش. وكأن الإكراه والعسف يحصن المقموع ضد الإذعان ويولد لديه الرغبة العارمة في التمرد. فإن ميدان تفجر التحدي العلني سيغدو دوماً الميدان الأكثر براحاً وحرية. بل إن هذا الميدان سيغدو مساحة يكتشف عبرها كل من القامع والمقموع طاقاته الحقة وإمكاناته المضمرة عن طريق بلوغ الصراع بينهما ذروته وتوتره, ما بين تجاوز المقموع لكل الحدود وانتهاكه لكل المعايير والقيم من ناحية, وعنف الرد ودمويته من قبل السلطة المستبدة من ناحية أخرى.
أتساءل مع التشكيلي السوري يوسف عبدلكي هل حشا ناجي العلي كاريكاتيره بالديناميت حتى أعطى هذا التأثير المتفجر المميت؟ نحن نستعمل تعبير: قتل الموضوع بحثاً, وهذه العبارة أحياها من جديد عميد الأدب العربي طه حسين, فهل أَشبع كاريكاتير ناجي العلي السلطة الغاشمة قتلاً؟ في العادة يتناول رسام الكاريكاتير الشخصيات السياسية العامة بلطف وحرص شديدين. ناجي العلي قلب هذه المعادلة فشخصياته من الرعاع المهمشين العاديين أبناء المخيمات وبيوت الصفيح الفقراء المساكين زينب ومحمد وفاطمة وعائشة وحنظلة. هكذا أصبح القارئ لا يطالع في رسومه المواقف الرسمية من الأحداث والردود عليها وكشفها, بل يطالع ما يقوله رجل الشارع عبر الحياة السياسية اليومية بلسانه الفضّاح الجارح الساخر معلقاً تارة وشاتماً تارة أخرى. ونكاية بالسلطة وحاشيتها الفظة الغليظة القلب, صنع لها من يوبخها كل صباح, إنه حنظلة ابن المخيم ذي السنوات العشر. وهو دائماً "عاطي ظهره" لذلك يستحيل على أجهزة الأمن والمخابرات كشفه. وهو دائماً حاف, مسحوق, مرقع الثوب, ولكنه في النهاية لا يخسر شيئاً. وضعه كضمير حي, واع, وعين ترصد كل ما ترتكبه السلطة السياسية من موبقات. وهنا تكمن خطورة كاريكاتير ناجي العلي الذي أرق مضجع هذه السلطة الغاشمة وأقلق راحتها، فأمرت بقتله رمياً بالرصاص.
************
مسرح
جواد الاسدي و"حنينه" الحار!

طه رشيد
قدمت الفرقة الوطنية للتمثيل مؤخراً عملا مسرحيا جديدا للفنان الكبير جواد الاسدي تأليفا واخراجا، وهو ثاني عمل عراقي يقدمه لدائرة السينما والمسرح بعد عودته من منفاه طيلة عقود. وقد عرفت المسارح العربية والدولية العديد من اعماله: الشام . بيروت. برلين. باريس. وفي صوفيا بلغاريا حيث أكمل الاسدي دراسة الدكتوراه في ثمانينيات القرن الماضي.
كرس جواد كل كيانه وحياته للمسرح حتى أصبحا ،هو والمسرح، توأمين لا تنفصل عراهما على طريقة الزواج الكاثوليكي! واستمر بعطائه في مختلف العواصم على الرغم من المنفى القاسي.
شاهدت عددا لا باس به من اعمال جواد الاسدي، التي قام بتأليفها واخراجها ولم اجد عملا مشحونا بالعاطفة وبهياج روحي مليئا بتوهج عاشق لوطنه كما لمسته في " حنين حار"!
قصة عائلة تتشكل من فنان تشكيلي (جبار مناضل داود) ومغنية ( شفيقة آلاء نجم) تعشق الغناء في بيت مفتوح على الجمهور الذي لامسته قصة هذه العائلة في اكثر من موقع. فضلا عن وجود ابن اخت "شفيقة"، عازف الكمان ( عامر امين مقداد ) الذي يضفي على القصة الرئيسة، قصته الشخصية المزدانة بحزن شفيف يثير الفرح في نفس المتلقي!
الاب جبار له تجربته الخاصة في ظل نظام فاشي معاد لوجود الانسان الحر بطريقة تفكيره وبحياته وبأسلوب عيشه، وحين يعتقل جبار، حسب روايته، يخبرنا بأساليب التعذيب البشعة التى مارستها مجموعة من قتلة النظام السابق ضد المعتقلين. ويتساءل جبار : من اي رحم خرج هؤلاء القتلة؟ ويترك لنا جبار التفكير بالبحث عن الجواب. اما زوجته "شفيقة" فلها تجربة اخرى مع اولئك الفاشست حين رأتهم وهم يهاجمون دارها ليعتدوا على ضيوف والدها والاعتداء عليه بالضرب المبرح، وسحبه الى المعتقلات المنتشرة، آنذاك، في ارجاء الوطن بشكل مرعب وامام هذه الصدمة تفقد شفيقة أثمن شيء في حياتها وهو صوتها الذي تغرد به امام مشجعها الاول، والدها واصدقائه. اما عازف الكمان عامر فله قصة اخرى في زمن اخر ليس بعيدا عن ذهنية المتلقي، وهو وجود داعش في مدينته" الموصل " حيث يتم القاء القبض عليه، ويقدم الفاشست الجدد على تهشيم روحيته عن طريق تحطيم آلته الموسيقية. لم يتوقف جواد الاسدي عند الماضي للبكاء على اطلاله، بل انه ربط ذلك الماضي بحاضرنا الصدئ.
زرع جبار في جسد زوجته جنينا يملأ البيت فرحا، وفي غمرة نشوتهما بهذا الجنين تسأل شفيقة عن معنى ان ينمو جسد داخل جسدك! ولكن مع تواتر القصة وتصاعدها ترفض شفيقة الإبقاء على هذا الجنين لأنها تعتقد بان الطفل الذي يولد ويكبر غدا، بمشقتها ودموعها، سيكون ضحية لحروب الاخرين! وتذهب فعلا لإسقاطه قبل ان يتسلل القاتل القديم نفسه بزيه الجديد! وبهذا يمزق جواد الاسدي الستار عن حاضرنا المعتم الذي فقد فيه جبار شقيقه عبدالله في حادثة تفجير ارهابية استهدفت العمال المفترشين "ارصفة الانتظار" في ساحة الطيران وسط بغداد!
ولا يمكن لجواد المعروف بتوجهه الفكري الانساني التغافل عن تضحيات الشباب الجسيمة في سوح الاحتجاجات ودورهم الكبير في رسم ملامح وطن جديد ناضل من اجله جواد طيلة حياته، فيأتي مشهد عازف الكمان حين يجيب جبار عما سيقدمه من معزوفة لو اجتمع عباقرة الموسيقى مثل بتهوفن وشتراوس وجايكوفسكي:
"سأعزف لهم عن ارواح اولئك الفتيان الطهرانية يجرون خلفهم بيوت القهر والتنك والجوع
سأعزف لهم حتى يغمى علي.. سأعزف لهم حنينا حارا.!".
عالج جواد قضية اخرى يبدو انها تؤرقه وهي موقف الفنان مما يجري في وطنه وذلك من خلال احتدام النقاش بين جبار وزوجته شفيقة التي تدين اداءه الفكري الممثل بعمله الفني الذي لا يلامس مشاكل الناس.
اما القضايا الفنية من اداء الممثل الى السينوغرافيا وانتهاء بالإخراج فان اللعب مع الكبار يتطلب ان تكون كبيرا وهو ما حققه الجميع بوجود الاسدي قائدا لأوركسترا "حنين حار" التي شكلت صرخة مدوية الى جانب ساحات الاحتجاج!
*************
قراءة
للقارئات بيت
صلاح السعيد
بعد ستة اعمال منشورة بين مجاميع شعرية وقصصية وأدب الرحلات، يطل علينا الشاعر صادق الطريحي بمجموعته الشعرية الجديدة (بيت القارئات) من منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
و(بيت القارئات) كما يوضح الشاعر " هو البيت الداخلي لبيتنا الكبير الذي شيده أبي في بدء النص، وكان مخصصا لزوجات أبي، اما هو فقد كان يقيم نهارا في البيت العتيق يستقبل اصدقاءه ومريديه من كل فج عميق من السواد، ويستقبل ايضا ضيوفه من الحزب الذي أنشأه كي يفوز فوزا عظيما، وكان قد منع عنا دخول المكتبة في غيابه .....".
في (قصيدة حب الى حبيبتي رايس) التي تناصت تماما مع السفر التوراتي (نشيد الأنشاد) من العهد القديم في التوراة، وهي اطول القصائد يرثي فيها الاعلامية العراقية سهاد شاكر التي قتلت في بغداد على يد القوات الأجنبية. ويتداخل الرثاء على سهاد مع السخرية من كوندليزا رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي ومن قوات الاحتلال الأمريكي أقتطع منها :
"زنجية أنت وأمريكية، /خلاسية من رعايا القديس لنكولن / قوية وجميلة أنت، / كصنم الحرية / لسرتك شكل كمثرى شهرزور / ورائحة ثيابك نفاذة / كرائحة البارود في برج بابل المبني لتبادل اللغات / عنقك نص شعري / مازلت اكتب فيه الآن: / ماظهر من جسد الأنثى / وما أختبأ حذر الشعر".

2

ويبدو أن القصائد تأتي الى الوجود لمسوغات متنوعة وواضحة. وهذه تختلف من قصيدة الى قصيدة ومن شاعر الى شاعر. أن مبررات القصيدة تميل الى كونها ذات حضور ملهم في خلقها. (وليام ميريدث في بحثه مبررات الشعر).
استخدم الطريحي الأسطورة في العديد من قصائده مستثمرا الأرث الديني والميثولوجيا في أرض الحضارات . ففي قصيدة (تقريب الأسماء) نجد حشدا من مفردات مثل معبد الحب، غابة الأرز، الرؤيا، جبل الجودي، الأسباط، خمبابا، اوروك، بابل، أور ..... الخ .
"ربما، كنت كاتبا صابئيا / يعمّد النصوص في نهر كوثي / أو حطابا آشوريا في غابة الأرز / لم يستطع أن يقهر خمبابا".
يقول أ.س . بارتردج في كتابه ( لغة الشعر الحديث )
"الشعراء يعتمدون على التأثير التراكمي للكلمات التي تنجح عندما يحصل الأنقضاض بواسطة العقل المعرفي مع العواطف المسيطر عليها. أن القصيدة يمكن أن تكون شخصية مثل المذكرة الموجزة في اجندة الكاتب وأن تجربتها يجب أن تكون اتصالا بأقل وصف".
وهنا يستخدم الشاعر النص القرآني في العديد من القصائد مستثمرا المفردات في تناص واضح كما في قصيدة ( نساء):
"يتبرجن../ تبرج الأبجدية الأولى /
أو : وشاعر واحد / لايتبعه الغاوون هذه المرة
وأيضا: أيتها الوقحة الجسور / لاعاصم لك اليوم مني... / لا سور يأويك"
ومن قصيدة (أسابيع):
وجعل للقمر منازل / لا .... / ليعود كالعرجون القديم

3

أضافة الى استخدامه الرقم 7 السحري اللاهوتي ذا الدلالة المقدسة في الكتب السماوية والموروثات الدينية ففي قصيدة (أبواب) :
"سبعة أبواب لا تكفي / لدخولنا حديقة الرحمن / ليس لأننا الأكثر عددا ... / بل خوف أن يموت بعضنا .../ متدافعين ... / صوب أترابنا من الحور العين / لذلك / جعل الله الجنة بثمانية أبواب".
كما نجد حشدا لشخصيات تأريخية ولشعراء ومفكرين وفلاسفة قديمهم وحديثهم في نصوص متعددة مثل : المهلهل ، برناردشو ، المعري ، محي الدين بن عربي ، عمر بن أبي ربيعة ، والت ويتمان ، بودلير ، العباس بن الأحنف ، حسب الشيخ جعفر ، الشريف الرضي ، الحبوبي ، المتنبي وكثيرون غيرهم . وفي تناص واضح مع أمرؤ القيس في مقولته (اليوم خمر وغدا أمر) يقول:
"أليوم نص وغدا نص / فلست أنا من يخشى قيصرا"
وبما أن السكوت من الرضا فأن الخالق كان راضيا عن معاناة هذا الشعب معاقبا اياه بالظمأ والمعاناة لكثرة خطاياه، كما استثمر النص القرآني في (ألم تر):
ألم تر كيف رفع الله عنك وزرك / وفضّل نصّك .
(قباب وأبواب) عنوان قصيدة، وهو ايضا عنوان لوحة تشكيلية للفنانة عايدة الربيعي، وفيها تحليل لتلك اللوحة وقراءة متأنية في اللوحة من حيث طغيان اللون الأزرق عليها بما يحمل من دلالات دينية كونه لون القبب والمزارات، وكما يقول الشاعر (أن الأزرق ذاكرة الله قبل الحرب).

 

 

في البيت النحوي

صادق الطريحيّ
كتبتُ هذه القصّة في صباح موصليّ حزين، في حَزيران، في بيتٍ شريف النّسب، متين البناء، صوّتَ صاحبه مع بنيه الثلاثة في العام 1925 على أن يبقَوا مع دولة العراق المدنية، ويمكن للقارئ الآن أنْ يلاحظ البيت بخصائصه الإنشائية المحليّة، في زقاق عريض، نظيف، مازال يفضي إلى الجانب الأيمن من دجلة حتّى اليوم، ويمكنك أنْ تحدد بدقةٍ موقع البيت، مقابل خان الحاج جرجيس، بمدخلٍ من الرّخام الموصليّ، وباب من السّاج المتشقق قليلًا، فما عاد يلمع كما هو عند تركيبه، يعلوه عقد جصيّ مدبب ذو ملمس صقيل، وكأنّ الأمطار تخشى المساس به، وقد اختفت عتبةُ البيت اليوم؛ لارتفاع أرضيّة الزّقاق؛ وبهدوء تام تستطيع أنْ تحدّق بالتفاصيل المعمارية البسيطة، قبل أنْ تدخل البيت، حيث استلقى الفتى الأشقر، الوسيم، عثمان، على الحصير، متألمًا من شظية أصابت وجهه، وربما عينه اليمنى، فقد كان يستعير كتابًا من دار علم الموصل، من خزانة أبي القاسم، جعفر بن محمد الموصليّ، الشّافعيّ (ت323 ه) حين داهم الغزاة الموصل، ولا يعرف كيف استطاع الرجوع إلى البيت بسرعة، بل لا يعرف كيف جاء متّى الكحّال ليطبب عينه!! قال لأمّه برجاء: " أريد الدّواة والقرطاس يا أمّي، لست حصرمًا بعد اليوم ... " ونظر إلى متّى الكحّال مستفسرًا عن صحة عينه، فقال متّى: " يمكنك أنْ تكتب الآن، هذا قدرك ... "
" بل هذه قدرتي الكتابية ... " قال عثمان ذلك، ليس مخاطبًا متّى الكحّال، بل مخاطبًا نفسه، وأضاف: " سأتصرفُ وأرتجلُ ما لم يسبقني أحدٌ به، هذه طبيعتي ... ".
خلال ثلاث سنوات من عزلته في البيت النّحويّ الشّريف، كتبَ (أجوبة المسائلِ العراقيّة) في كرّاستين؛ وربما بعض الرسائل الأخرى، لكنّ هذا الكتاب فقد مع ما فقد من مؤلفاتِ أبي الفتح؛ لأنّني حين دخلتُ الموصل في صيف العام 2017، لم أجد الكتاب في خزانة جامعة الموصل، ولم أستطع أنْ أهتديَ إلى البيتِ النّحويّ الشّريف؛ بسبب تراكم الأنقاض، واختفاء الواجهات المعمارية لبيوت الموصل القديمة، ولدقائقَ معدودة ظننتُ أنّ أبي الفتح الموصليّ نفسه قد اختفى، لولا أنّ الأديب الفاضل، الأستاذ عالي عثمان، قد أخذ بيدي، فانتشلني من دوار خفيف، قائلًا لي: " لقد قرأنا قصّتك في البيتِ النّحويّ، ونستطيعُ الآن أنْ نكتبَ معًا (أجوبةُ المسائلِ العراقيّة).
***********
قصة قصيرة
حرب..

ثائر ابراهيم

تساقط اصدقائي وزملاء الدراسة عن يميني وعن يساري والرصاص يلامس اذني والدخان والغبار يعمي عيني، كان الامر صارما وحانت ساعة الصفر، ننزل الى الوادي هدفنا استرجاع الجبل المقابل، هم ايضا شنوا هجوما مقابلا هدفهم الحصول على الجبل الذي نحن عليه توسيعا لنطاق تواجدهم..في الوادي الواسع والمكتظ بالاشجار اشتبكنا بشراسة واستماتة بالسلاح الابيض، وسط الصراخ واللعنات والشتائم المتبادلة سمعت صوتا اعرفه جيدا وافتقد صاحبه منذ سنين ارتبكت تلعثمت تعثرت فجثوت على ركبتي وظهر هو من خلف شجرة عملاقة امامي مباشرة والتقت عيوننا، ارتجفت يدي وتاه عقلي فرميت الكلاشنكوف على الارض وبكيت اسند هو ظهره الى الشجرة ورمى سلاحه ارضاً وبكى، برهة وخطى باتجاهي فنهضت وخطوت باتجاهه فجأة شق اذني صوت يامرني بالانبطاح، بلا ارادة ارتميت على وجهي وسقط هو ممزق الصدر بسيل من الرصاص رفع رأسه ومد يده الي فزحفت وامسكت يده وبحشرجة الموت لفظ اسمي وتدفق الدم من فمه وجمدت عيناه.. لضراوة المعركة والخسائر الكبيرة التي تكبدها الطرفان انسحب كل طرف الى موقعه، انسحبت مرتجفا متلعثما مشتت الذهن وفي الخيمة اعلى الجبل قرفصت متقطع الانفاس يخنقني البكاء ولا يخرج، دنا مني النائب ضابط وهز كتفي بقوة وقال بفخر وصوت عال: مع انك اشجع المقاتلين واكثرهم مهارة الا انني انقذت حياتك اليوم من موت مؤكد وضج الجميع بالضحك والتصفيق إلاي فقد نهضت قافزا ومزقت صدره بسيل من الرصاص.. بعد يومين وانا مكبل اليدين والرجلين الى عمود خشبي يقابلني ثلاثة جنود موجهين رشاشاتهم الى صدري فقدت الادراك واحسست بفراغ كبير الا من سؤال ظل يطحن دماغي مثل حجري رحى: كيف ستحتمل امي موت ولديها؟..
*******
لماذا؟

ما دام عدد من مرضى النفوس يمارسون التجارة بالأغذية والأدوية ويستغلون الازمات لرفع الأسعار..
لماذا لا تلجأ الحكومة الى اتخاذ إجراءات صارمة ضدهم .. الى جانب نشر ثقافة التعاون والألفة بين المواطنين كي يساعدوا بعضهم؟
*******

ص6
العظماء الحقيقيون متواضعون.. والبروفسور مجدي يعقوب في القمة!
عادل حبه
في خلال ثمانية عقود من حياتي اقتربت اكثر من مرة من حافة الموت، ولكن القدر قد رسم لي مسيرة أخرى. أول حادث وكنت يافعاً اتدرب على السباحة عند أحد معلمي السباحة من المواطنين العراقيين اليهود في نهر دجلة على شاطئ سيد سلطان علي في قلب بغداد. وصادف أن ناقلتين ضخمتين للبضائع كانتا تمخران أمواج نهر دجلة، وعلى حين غرة وجدتني اقترب من الناقلتين في وسطهما، وهذا يعني الغرق الحتمي، ولكن الصدفة أن رمى أحد السباحين إطارا مطاطيا تشبثت به، ولم أغطس تحت الناقلتين الضخمتين وابتعدت عن خطر الغرق. المرة الثانية حدثت أثناء انتفاضة الشعب العراقي في تشرين عام 1952، حيث سارت التظاهرات في شارع الرشيد ثم استمرت في شارع الملك غازي (الكفاح حالياً)، وعند وصولها بالقرب من ضريح الشيخ عبد القادر الكيلاني، انطلق رصاص كثيف من مركز الشرطة المحاذي للضريح، وكنت واقفاً خلف سيدة عراقية مرتدية العباءة واخترقت رصاصة العباءة ومرقت بالقرب مني. أما الحالة الثالثة فقد حدثت في عام 1953، عندما قدم محمد رضا بهلوي شاه إيران إلى بغداد هارباً من غضب الشعب الايراني، وصادف أن كنت في شارع الرشيد ومرت سيارة الشاه في الشارع متوجهة إلى قصر الضيافة في بغداد -القصر الأبيض. وبدأ البعض من أهالي بغداد برمي حبات الطماطم على سيارة الشاه، ولم اتردد في مشاركة هؤلاء في رمي حبة واحدة من الطماطم على السيارة، وسرعان ما هاجمتنا مجموعة من الشرطة مستخدمة العصي الغليظة وهويت على الأرض مغمىً علي بعد ان طالت الضربة الشديدة وسط جسمي. أما في الحالة الرابعة فقد حدثت في عام 1964، عندما اعتقلت في طهران من قبل اجهزة الأمن الايرانية مع مجموعة من الرفاق الذين لجأوا إلى ايران بعد انقلاب شباط عام 1963، وبدأت طاحونة التعذيب العبثي لزبانية الأمن الايراني فقدت الوعي لعدة مرات دون أن يكفوا عن ممارساتهم الوحشية، وتكرر الأمر في عام 1979 بعد الثورة الايرانية حيث اعتقلت من قبل نفس الأطراف التي اعتقلتني في عهد الشاه، وبلغ الأمر حدا أن وجه الاتهام لي بالتجسس لحساب من؟؟ غير معروف؟ واقتربت من التهديد بحكم الاعدام لولا تدخل الرئيس السوري، وخرجت من السجن متجها إلى دمشق.
ولكن المرة الأخيرة كانت الأخطر، عندما تعرضت في عام 1988 في لندن إلى نوبة قلبية حادة أدت إلى حدوث خلل في القلب، سارع البرفسور أيفانس إلى التخفيف من آثارها ولكنه كان مصراً على إجراء عملية زرع القلب. توجه الدكتور ايفانس صوب البرفسور مجدي يعقوب في مستشفاه في ضواحي لندن (هيرفيلد)، والتقيت لأول مرة بهذا الجراح الذائع الصيت وبتواضعه وهدوئه الذي يثير الانتباه، وقال لا يمكن إجراء عملية الزرع لأنها لا تلائم الحالة الخطيرة، ولكنه قال يمكن ترميم القلب والانتظار الى حين أن يكون بمستطاع ما تبقى منه أن يرمم نفسه!!وقبيل العملية التقيت بالفريق الطبي الذي يتولى الجراحة في مستشفى هيرفيلد وعلى رأسهم البرفسور مجدي يعقوب الذي تحدث عن خطورة العملية، وقالها صراحة حول احتمال الرحيل عن هذه الدنيا، مؤكداً أن درجة النجاح ضعيفة جداً وهي عملية نموذجية، وإن النجاح المحدود يعتمد على مقدار التحلي بالأعصاب القوية وحبك للحياة. بدأت العملية وكان البرفسور يراقبني في المراقبة المكثفة خلال الساعات والايام الأولى طوال الوقت لتفادي أية مضاعفات، ولكن حصل توقف مفاجئ في القلب سرعان ما تولى البرفسور معالجة هذه اللحظات الحرجة، وأمر بزرع آلة في الصدر لتفادي حصول مثل هذه الحالة مجدداً. ونجحت العملية بفضل مهارة هذا الانسان النبيل وطاقمه النشط وخرجت من المستشفى، ولكن حدث "فتق" في الصدر ، وشاهد الدكتور ذلك خلال لقاءاته الدورية، وطلب إجراء عملية جراحية أخرى بنفسه ، وهي ليست عملية جراحية للقلب ضمن اختصاصه، وعلى حسابه الخاص. هذا الإنسان الفريد في موهبته وإنسانيته شق طريقه بصعوبة كي يجد العلاج والحلول لمرضى القلب تحديداً.
وُلد مجدي حبيب يعقوب في الشرقية في 16 تشرين الثاني1935. كان والده جراحًا أيضًا، مما أعطاه إلهامًا أكبر لاختيار هذه المهنة. حصل على تعليمة الطبي في جامعة القاهرة وتأهل كطبيب في عام 1957، حيث قرر بأن يختص في جراحة القلب. ولكن لم يجد في بلده الدعم والتشجيع. انتقل إلى بريطانيا في عام 1962، ثم عمل كمدرسٍ في جامعة شيكاغو. بعد انتقاله إلى بريطانيا، أصبح مستشارًا اختصاصيًا في أمراض القلب والصدر في مستشفى هارتفيلد في عام 1962. ثم أصبح بروفيسورًا في المعهد الوطني للقلب والرئة عام 1986، كما شارك في تطوير تقنيات زراعة القلب والرئة. لقد أجرى السير مجدي يعقوب أكبر عددٍ من عمليات الزراعة الجراحية في العالم، وبفضله أصبح مستشفى هارتفيلد مركزًا رياديًا في الزراعة الجراحية حيث تجرى أكثر من 200 عملية سنويًا. ثم أصبح مديرًا للدراسات والأبحاث الطبية عام 1992 وهو العام نفسه الذي مُنح فيه لقب "سير". تحت قيادته، بدأ برنامج الزراعة في مستشفى هارفيلد عام 1980، وبحلول نهاية العقد، قام هو وفريقه بتنفيذ (1000) عملية، وأصبح مستشفى هارفيلد المركز الرئيس لزرع الأعضاء في المملكة المتحدة. عُين يعقوب أستاذًا في المعهد الوطني للقلب والرئة في عام 1986، وشارك في تطوير تقنيات زرع القلب والقلب والرئة. أسس السير مجدي يعقوب "سلسلة الأمل" في المملكة المتحدة عام 1995، والتي هي مؤسسةٌ طبيةٌ خيرية ‏تهدف إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من أمراضٍ قلبيةٍ خطيرة تهدد حياتهم وذلك بتقديم العلاج الطبي والجراحي مجانًا. وقد سميت هذه المؤسسة الخيرية بهذا الاسم، لأن سلسلة من الأشخاص المشتركين في هذا المشروع يتبرعون بالمال، وبالمساعدة الطبية وغيرها. ولقد استطاعت سلسلة الأمل تشخيص حالة آلاف الأطفال وإجراء أكثر من 600 عملية قلب مفتوح حتى الآن. إن الأشخاص الذين توظفهم سلسلة الأمل هم متطوعون للعمل كمضيفين للعائلات، بالإضافة إلى تقديم الخدمات للطفل. أما الخطوة الأخيرة في سلسلة الأمل فهي الفريق الطبي، الذي تطوع بتخصيص كل وقته وجهده لمساعدة الأطفال. أجرى السير مجدي يعقوب 20000 عملية جراحية قلبية بشتى أنواعها، مثل عمليات قلب الكبار بأنواعها وجراحات قلب الأطفال إضافةً إلى جراحات استبدال القلب والرئة والتى تطورت على يده منذ بدئها. ويعتبر يعقوب من الأطباء الذين أجروا أكبر عددٍ من الجراحات على مستوى العالم. وكعالمٍ، فإن اهتمامه بالآليات الأساسية لبنية ووظائف القلب السليم والمريض قد حسنت الزراعة الجراحية ورعاية المرضى. وبعد اعتزاله إجراء العمليات الجراحية في سن الــ65، لا يزال السير مجدي يعمل كمستشارٍ رفيع المستوى وكسفيرٍ لدعم عمليات الزراعة الجراحية. أسس أكبر مجمع في الشرق لعلاج القلب في أسوان، ويقوم الآن بتأسيس مجمع أكبر في مدينة القاهرة، حيث يؤدي هو وظيفته بشكل مجاني. هؤلاء هم العظماء.
******


ص 7


اليوم .. مباراتان في الدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب
تقام اليوم الأربعاء مباراتان ضمن الجولة الرابعة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، حيث سيلعب اربيل مع مضيفه الصناعات الكهربائية ويضيّف النفط نظيره الحدود.
ويشهد يوم غدٍ الخميس مباراتين أيضا حيث يلعب الطلبة مع نفط ميسان ويلاعب نفط الوسط نظيره نفط الجنوب في لقاء نفطي خالص.
وتختتم مباريات الجولة يوم الجمعة بإقامة مباراة واحدة تجمع الشرطة مع الميناء في مباراة منتظره سيحتضنها ملعب الشعب الدولي، وسيبقى فريق القوة الجوية في هذه الجولة بالانتظار.

*************

الرياضة العراقية تعيش فترة حرجة

بغداد – ميثم الحسني
تمر الرياضة العراقية في مراحل حرجة، جراء تجديد القوانين، في ظل وجود فجوة بين المراحل الزمنية قبل وبعد تشريع القوانين.
وتمسك القادة بآلية العمل السابقة، مستندين الى الدعم الدولي في محاولة لعدم الإذعان لتطبيق مفردات القوانين الجديدة، تلك التفاصيل أثرت بشكل واضح على الحركة الرياضية في البلاد. ونحن نسلط الضوء اليوم على العقبات التي تواجه الرياضة العراقية.. وإلى نص الحوار:
تسيير أعمال

حال وزارة الشباب والرياضة في الفترة الحالية، مقيدة إلى حد كبير نتيجة استقالة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.
وبات عمل الوزراء، تحت بند تسيير أعمال، في انتظار اختيار وزير جديد للشباب والرياضة يعمل بشكل مثالي وفق صلاحيات كاملة لإعادة ترتيب أوراق الرياضة.

قانون اللجنة الأولمبية

بعد صراع طويل بين قادة الحركة الأولمبية، ما بين مؤيد لقانون 18 السابق، وآخر يؤيد لوائح دوكان التي كتبت عام 2004 لإدارة الحركة الأولمبية، وما بين الجبهتين شد وجذب ومحاكم وتطورات، تأكل من جرف الرياضة بصورة عامة.
ونتيجة الخلافات الدائمة، أصبح من الضروري وجود قانون ينظم الحركة الأولمبية بعد قرار القضاء العراقي بأن اللجنة الأولمبية كيان منحل، ولا يوجد قانون فعلي ينظم عمل هذه المؤسسة، ما أجبر الجميع على قبول مقترح قانون جديد، تم إقراره مؤخرًا في البرلمان العراقي بشكل رسمي.

القانون والانتخابات

رغم أن القانون تم إقراره منذ فترة، لكن التطبيق الفعلي للقانون غائب، في ظل تمسك المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية بموقعه، بينما اعتبرت المحاكم العراقية الانتخابات باطلة، وسبقت إقرار القانون، أي أنها لا تستند على قانون، وبالتالي فإن الجهات الرسمية الحكومية لا تتعامل مع المكتب التنفيذي الحالي، والأخير يستند الى دعم الأولمبية الدولية.
هذه التقاطعات أثرت بشكل كبير على انبثاق مكتب تنفيذي قانوني وشرعي معترف به من الجهتين الأولمبية الدولية والقضاء العراقي.

غياب الفاعلية

إن الاتحادات الرياضية وفق القانون الجديد، تستلم الموازنة المالية بشكل مباشر من وزارة المالية، تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة.
وهنا تحتاج الاتحادات الأولمبية الى أجواء ومناخ صحي لضمان تدفق المال بشكل انسيابي دون تقاطع، ومضى شهران من العام الجديد، وما زالت الاتحادات الرياضية معطلة بشكل تام مع غياب واضح للموازنة المالية.
ووسط القانون الجديد للأولمبية الذي تم إقراره من قبل البرلمان، يعد ما يقرب من ثلث الجمعية العمومية الأخيرة التي صوتت في الانتخابات، بحكم الملغي، كون القانون يعترف فقط بالاتحادات الأولمبية وغير الأولمبية ممن ترتبط بالاتحادات الدولية المعترف بها.
إن بعض أعضاء العمومية، الذين دخلوا في وقت سابق بصفة خبراء، باتوا خارج الجمعية العمومية، وبالتالي فإن مستقبل الرياضة في العراق يتطلب إعادة ترتيب البيت الأولمبي.


***************

بكلفة 122 مليار دينار
ملعب الانبار يبصر النور قريباً
بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة الشباب والرياضة، تخصيص مبلغ 112 مليار دينار لإعادة اعمار واستئناف العمل في مشروع ملعب الانبار الأولمبي بمدينة الرمادي.
وكان تنظيم داعش الإرهابي قد نسف الملعب عام 2015، بعدما وصلت نسبة إنجازه الى 50 في المائة.
وقال مدير مديرية رياضة وشباب الانبار عماد المشهداني في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "وزير الشباب والرياضة، وضع الحجر الأساس لإعادة اعمار ملعب الانبار الأولمبي في منطقة ٧ كيلو غربي الرمادي".
وأضاف ان "كلفة إعادة اعمار المشروع بلغت 112 مليار دينار عراقي، بعد تدميره من قبل داعش الإرهابي عام 2015".

**************

فينيسيوس وماريانو
يدخلان تاريخ الكلاسيكو

متابعة – طريق الشعب
حسم نادي ريال مدريد، كلاسيكو الأرض، أمام غريمه الأزلي والتقليدي برشلونة، في مسابقة الدوري الإسباني لموسم 2019 / 2020. ريال مدريد فاز بهدفين نظيفين على برشلونة، في المباراة التي جمعتهما على ملعب "سانتياجو برنابيو"، ضمن لقاءات الجولة 26 من الليجا.
ويُدين ريال مدريد بالفضل للثنائي، الجناح البرازيلي فينيسيوس جونيور، والدومينيكاني ماريانو دياز اللذين سجلا هدفي الفوز.
وبات جونيور، الذي سجّل أول أهدافه في مباريات الكلاسيكو، أصغر لاعب يسجّل هدفًا في لقاءات الكلاسيكو في القرن الـ ا21، بعمر 19 عامًا و233 يومًا.
وأصبح كذلك ماريانو، أسرع لاعب يُشارك كبديل، ويتمكن من إحراز هدف في تاريخ الكلاسيكو في القرن الحادي والعشرين، بعدما جاء هدفه عقب مشاركته بـ 50 ثانية فقط.

**********

وزير الشباب يعلن مفاجأة سارة
في شأن مشروع "السنبلة" الرياضي في الديوانية

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، مفاجأة سارة في شأن مشروع "السنبلة" الرياضي في محافظة الديوانية.
وذكر بيان عن مكتب رياض في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان الأخير "استقبل، محافظ الديوانية زهير الشعلان وبحث معه سبل تفعيل التعاون المشترك بين الطرفين في مجاليّ الشباب والرياضة".
وأكد رياض ان "الوزارة تعمل بجهد حثيث سعياً الى إعادة العمل في جميع المشاريع المتلكئة، وبحث اسباب توقف كل مشروع بشكل منفرد من اجل تذليل العقبات وتجاوزها عبر حلول آنية ومستقبلية، لذا نجد ان بعض المشاريع عاد العمل فيها، وبعضها الآخر ما زلنا نعمل على تهيئة السبل الكفيلة لإعادتها الى العمل".
واوضح ان "مشروع مدينة السنبلة الرياضية الذي يتمتع بخواص وصفات مميزة عن بقية المشاريع، سيتم اعادة العمل فيه قريباً جداً، عقب الاتفاق الذي التوصل اليه مع الشركة المنفذة. مضيفاً اننا سنكون على الوعد مع جماهير المحافظة ومحافظات العراق كافة من اجل إتمام هذه المشاريع الشبابية والرياضية التي ستكون علامة فارقة تميز بلدنا الحبيب بين بلدان المنطقة والشرق والاوسط".
من جهته قدم الشعلان شكره وتقديره لوزير الشباب والرياضة على "سعيه الدائم من أجل تذليل الصعاب امام مشروع مدينة السنبلة الرياضية والمشاريع الاخرى، وقال ان "المحافظة ستعمل على التنسيق مع الوزارة من اجل تسخير نسبة ٥ في المائة من الاموال المخصصة لمشاريع الشباب والرياضة بالشكل الامثل لكي تتناغم مع المشاريع الاستراتيجية للوزارة".
وأردف قائلاً: انه "سنعمل مع الوزارة من اجل التنسيق أيضاً لادامة مشروع المدينة الرياضية والحفاظ عليه عبر فتح باب الاستثمار، فضلاً عن وجود خطة لضمان تمويل الاندية والمؤسسات الرياضية الاخرى في المحافظة".

************

رسمياً.. لا تغيير في موعد نهائي دوري ابطال آسيا رغم كورونا

متابعة – طريق الشعب
اتفق ممثلون عن الاتحادات الوطنية الأعضاء والأندية في منطقة شرقي آسيا على تحديد مواعيد جديدة لمباريات الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا 2020، وذلك من أجل إتاحة المجال أمام استكمال المباريات المؤجلة من دور المجموعات في البطولة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور، حيث تم الاتفاق على تحديد مواعيد مباريات دور المجموعات لتقام أيام 19 و20 أيار (الجولة الثالثة)، 26 و27 أيار (الجولة الرابعة)، 16 و17 حزيران (الجولة الخامسة)، 23 و24 حزيران (الجولة السادسة).
وفي حالة الاتفاق بين الناديين المتنافسين على إقامة المباريات بينهما قي التاريخ المحدد أصلاً، فإنها ستقام وفق ما هو مقرر، وسيتم الإعلان عن القائمة الكاملة للمباريات بعد الاتفاق مع كافة الأطراف وبعد التأكيد من الاتحادات الوطنية والأندية بحلول 16 آذار 2020.
أما في حالة تواصل الظروف الاستثنائية الحالية، فإن المباريات التي تضم أندية من غير اليابان فإنها يمكن أن تقام في شهر تموز، على أن تستكمل جميع المباريات التي لم تقم في الجولتين الأولى والثانية قبل شهر آب 2020.
وبناء على ذلك فإن مباريات دور الـ 16 ستقام أيام 11 و12 آب لجولة الذهاب و25 و26 آب لجولة الإياب، ويقام ذهاب ربع النهائي يومي 15 و16 أيلول والإياب يومي 29 و30 أيلول 2020.
ويقام الدور قبل النهائي يومي 20 و21 تشرين الأول (الذهاب) و27 و28 تشرين الأول (الإياب)، في حين يبقى موعد الدور النهائي دون تغيير: 22 تشرين الثاني للذهاب في الشرق، و28 تشرين الثاني للإياب في الفرق.
وشكر داتو ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ممثلي الاتحادات والأندية على تعاونهم، وقال: هذه ظروف صعبة وحافلة بالتحديات، ونحن ممتنون للجميع على حضورهم ومحاولة إيجاد حل يناسب الجميع.
وأضاف: كما أكد معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لن يعرض أي أحد للخطر في هذه الظروف التي تشهد مخاطر كبيرة على الصحة، ولهذا قمنا باتخاذ قرارات منطقية لتأجيل المباريات والأحداث.
وأردف بالقول: يأمل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن يكون هناك نهاية سريعة وآمنة لهذا الوضع الحالي، وأن تعود الأمور لطبيعتها كي تقوم كرة القدم بدورها في جلب المتعة والترفيه في حياة الناس، وكل دعمنا وتضامنا للمجتمعات المتأثرة.


***********

سلة الاخبار...

الحكم احمد الشويلي:
الحلم أصبح حقيقة

بغداد – طريق الشعب
أكد الحكم العراقي احمد علي الشويلي، انه حقق حلمه بعدما ان اناط الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" مهمة قيادة مباريات في أولمبياد طوكيو 2020 به. واناط "فيبا" مهمة قيادة مباريات كرة السلة بالشويلي، حيث سيكون الحكم العراقي الوحيد في الاولمبياد. ونشر الشويلي عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" قائلاً: انه "يشرفني اختياري لقيادة مباريات في اولمبياد طوكيو 2020، حلمي مدى الحياة أصبح حقيقة، شكرا لكل من دعمني لتحقيق هذا الهدف". تجدر الإشارة الى ان أولمبياد طوكيو ستنطلق في 24 تموز المقبل.

ريفالدو: لا أحد يساعد ميسي وفينيسيوس حصل على مكافأته

بغداد – طريق الشعب
يرى البرازيلي ريفالدو نجم برشلونة السابق، أن البارسا أهدر فرصة كبيرة بالخسارة في الكلاسيكو أمام ريال مدريد، بهدفين دون رد، مساء الأحد، في الجولة 26 بالليجا. وقال ريفالدو، في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: إن "لاعبي كيكي سيتين كانوا يعرفون أن مواجهة الكلاسيكو، بمثابة فرصة كبيرة لهم للانفراد بصدارة الليجا"، مضيفا إنه "يجب أن يشعروا بضياع فرصة في مرحلة مهمة من الموسم". وزاد: إن "ميسي كانت له مساحة صغيرة للعب فيها"، متابعاً إن "ميسي هو صانع الفارق في برشلونة، وحين يتم الدفاع ضده بشكل جيد، فإن فرص تعرض الخصم للتهديد تقل بشدة، وفي الوقت الحالي هو اللاعب الوحيد الذي يتحمل المسؤولية". وأردف إن " ميسي يسدد من خارج المنطقة، ويحاول إخلال اتزان مدافعي الخصم، ولا يوجد لاعب آخر في الفريق يبدو قادرًا على مساعدته في ذلك". وعن مواطنه فينيسيوس، قال إنه "ما زال صغيرًا جدًا، ولديه الكثير ليتعلمه، قبل أن يصبح نجمًا حقيقيًا"، مواصلاً ان "فينيسيوس في الكلاسيكو ركض طوال المباراة، وأرهق دفاع برشلونة، وحصل على مكافأته، بالتسجيل في الكرة التي اصطدمت ببيكيه وتخطت تير شتيجن بشكل مفاجئ".وختم: "إذا استمر فينيسيوس في العمل بهذه الطريقة، فأنا متأكد أن مستقبلا مشرقا ينتظره".

يايا توريه على أعتاب الدوري السعودي

متابعة – طريق الشعب
يقترب نجم الوسط الإيفواري يايا توريه، من الانضمام إلى أحد فرق الدوري السعودي، خلال الفترة المقبلة. ووفقا لتقارير صحفية سعودية، فإن إدارة نادي ضمك بقيادة صالح أبو نخاع، دخلت في مفاوضات مع نجم وسط موناكو وبرشلونة ومانشستر سيتي السابق، ليكون بديلا للبرازيلي رافائيل كوستا، الذي تعرض لإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة. وأشارت إلى أن النجم الإيفواري عُرض اسمه مع لاعبين آخرين، على الإدارة الضمكاوية، لخلافة البرازيلي المصاب، حسبما تنص اللائحة الدولية، نظرا لكونه لاعبا حرا في الوقت الحالي بعد انتهاء عقده مع ناديه الصيني كينجداو هوانجاي. يشار إلى أن توريه (36 عاما) لعب لأندية أسيك ميموزا الإيفواري وبيفيرين البلجيكي وميتالوره دونيتسك الأوكراني، وأولمبياكوس اليوناني وموناكو الفرنسي وبرشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي. وتوج خلال مسيرته بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة والدوري الإسباني (مرتين) والبريميرليغ (3 مرات).

بارتي تحافظ على صدارة التصنيف العالمي للتنس

متابعة – طريق الشعب
حافظت النجمة الأسترالية أشلي بارتي على صدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات في نسخته الصادرة أمس الأول الاثنين، والتي شهدت صعود السويسرية بليندا بينسيتش إلى المركز الثامن. وتحتل بارتي المركز الأول برصيد 8717 نقطة وتلتها الرومانية سيمونا هاليب في المركز الثاني برصيد 6076. وصعدت بينسيتش من المركز التاسع إلى المركز الثامن على حساب النجمة الأمريكية سيرينا وليامز. وخارج المراكز العشرة الأولى، قفزت الروسية سفتلانا كوزنيتسوفا 14 مركزا لتحتل المركز الــ 32، كما صعدت البريطانية هيذر واتسون 20 مركزا لتحتل المركز الــ 49. وجاء ترتيب اللاعبات في المراكز العشرة الأولى بنسخة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات الصادرة كما يلي:
الأسترالية أشلي بارتي في المركز الأول برصيد 8717 نقطة
الرومانية سيمونا هاليب في المركز الثاني برصيد 6076 نقطة
التشيكية كارولينا بليسكوفا في المركز الثالث برصيد 5205 نقاط
الكندية بيانكا أندريسكو في المركز الرابع برصيد 4555 نقطة
الأمريكية صوفيا كينن في المركز الخامس برصيد 4365 نقطة
الهولندية كيكي بيرتنز في المركز السادس برصيد 4335 نقطة
الأوكرانية ايلينا سفيتولينا في المركز السابع برصيد 4301 نقطة
السويسرية بليندا بينسيتش في المركز الثامن برصيد 4010 نقاط
الأمريكية سيرينا وليامز في المركز التاسع برصيد 3915 نقطة
اليابانية ناومي أوساكا في المركز العاشر برصيد 3625 نقطة.


***************

 

ص 8

مبادرة تستحق التثمين
خياط بغدادي ينتج الكمامات ويوزعها مجانا

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
بادر الرفيق الخياط علي حسين (أبو طيبة)، الذي يمتلك محل خياطة في منطقة الوشاش بجانب الكرخ من بغداد، إلى خياطة كمامات طبية وتوزيعها على المواطنين مجانا، وذلك لمساعدتهم في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.
وجاءت مبادرة الخياط أبي طيبة، الذي هو أحد أعضاء منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، بعد شح الكمامات في الصيدليات، وارتفاع أسعارها، بحيث يصعب على الفقراء وذوي الدخل المحدود شراؤها وحماية أنفسهم من خطر الفيروس.
وبالرغم من إمكاناته المالية المتواضعة، قام أبو طيبة بشراء القماش والمستلزمات الأخرى، على حسابه الخاص، وأنجز عددا كبيرا من الكمامات ووزعها على أبناء منطقته، سيما الكسبة وذوو الدخل المحدود.
وثمّنت منظمة الحزب مبادرة أبي طيبة "التي تدلل على تمسكه بمبادئ حزبه، وإخلاصه لأبناء شعبه".


***********

حملة تعقيم
في مخيم معتصمي الصويرة

الصويرة – وكالات
نفذ عدد من منتسبي المؤسسات الصحية في قضاء الصويرة جنوبي محافظة واسط، أخيرا، حملة طوعية لتعقيم وتعفير "مخيم معتصمي الصويرة"، وذلك لضمان سلامة المعتصمين من التعرض إلى فيروس كورونا.
ونقلت وكالات أنباء عن مقيمي الحملة، قولهم أن هذا الإجراء "يأتي لضمان سلامة المتظاهرين والحد من انتشار فيروس كورونا"، مشيرين إلى أن الحملة تمت بجهود ذاتية.
ودعا مقيمو الحملة، المعتصمين والمواطنين الآخرين، إلى الالتزام بالتعليمات الصحية والاهتمام بالنظافة الشخصية وارتداء القفازات والكمامات الوقائية قدر الإمكان.
وكان ناشطون ومتظاهرون في قضاء الصويرة، قد أقاموا منذ تصعيد التظاهرات في كانون الثاني الماضي، خيمات اعتصام عند مدخل مركز القضاء. ولا يزال المعتصمون مقيمين في الخيمات تضامنا مع ميادين الاعتصام الأخرى في بغداد والمحافظات.

**************

ملثمون يغتالون ناشطاً في البصرة
البصرة – وكالات
كشفت مصادر محلية عن اغتيال الناشط المدني الشيخ علي الحلفي، أول أمس الاثنين في محافظة البصرة، وذلك على أيدي مسلحين ملثمين.
وقالت الوكالات أن الحلفي اغتيل أمام منزله في قضاء الهارثة شمالي المحافظة، حيث أمطره مسلحون ملثمون بوابل من الرصاص.
وشيع العشرات من أهالي قضاء الهارثة، مساء الاثنين، الناشط الحلفي وسط هتافات غاضبة – بحسب وكالات الأنباء.

**************

رياضيو الزبيدية يستذكرون اللاعب الشهيد وسام عبد الكاظم

الكوت – شاكر القريشي
نظم فريق شباب قضاء الزبيدية بكرة القدم، مساء الجمعة الماضية، استعراضا رياضيا في ذكرى شهيد انتفاضة تشرين، اللاعب وسام عبد الكاظم.
حضر الاستعراض الذي احتضنه الملعب الرئيس في مركز القضاء التابع لمحافظة واسط، حشد من الجمهور.
وقبيل انطلاق الاستعراض، أقيم حفل افتتاح بادرت إليه اللجنة التنسيقية لتظاهرات شمال واسط. وقد استهله الناشط علي صخي بكلمة ثمّن فيها دور الشهيد عبد الكاظم في الحراك الجماهيري ومواقفه الوطنية البطولية في انتفاضة تشرين المتواصلة، وصموده وهو يطالب بحقوقه وحقوق أبناء شعبه العادلة، لينتهي شهيدا جراء القمع المفرط الذي واجهت به قوات الأمن المحتجين السلميين في ساحة احتجاج مدينة الكوت.
ودعا صخي في كلمته، شباب العراق إلى مواصلة الاحتجاج ضد الفساد ونظام المحاصصة الطائفية المقيت، حتى النصر.
وتخللت حفل الافتتاح مساهمة شعرية من الشاعر كاظم الدليمي، الذي قرأ قصيدة تغنى فيها ببطولات شهداء انتفاضة تشرين، وتضحياتهم الكبيرة في مواجهة الفاسدين والفاشلين.
بعدها انطلق الاستعراض الرياضي، لينتهي بتوزيع جوائز رمزية على المشاركين فيه.

**************

شيوعيو ديالى يزورون عائلة الشاعر الشهيد خليل المعاضيدي

بعقوبة - محمود العزاوي
على شرف ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى عائلة الشاعر الشهيد خليل المعاضيدي في منزلها بمدينة بعقوبة.
وكان في استقبال الوفد شقيق الشهيد الأستاذ منعم المعاضيدي، الذي رحب به واستذكر معه المواقف البطولية لشقيقه، والقصائد التي كان يكتبها وينتقد فيها السلطة الدكتاتورية، حتى تسببت في تغييبه على أيدي أزلام السلطة.
وذكر الشقيق أن الشهيد كان مدرسا للغة الانكليزية، ودرّس الكثيرين من طلبة محافظة ديالى.
وفي ختام الزيارة، قدم الوفد الذي تقدمه سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ثامر حميد، "لوح شهداء الحزب" إلى الأستاذ منعم المعاضيدي، تثمينا لمواقف شقيقه الشهيد الوطنية.

***************

"مقر الأندلس"
يحتضن ندوة توعية حول "كورونا"

بغداد – طريق الشعب
احتضن مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الأندلس – بغداد، صباح السبت الماضي، ندوة توعية حول مخاطر فيروس كورونا، نظمتها إدارة المقر بحضور جمع من الشيوعيين ومن متابعي الشأن الصحي.
تحدث في الندوة التي التأمت على "قاعة الشهيد الصراف"، الطبيب د. فاضل عباس المندلاوي، الذي قدم شرحا عن هذا الفيروس الخطير وأسباب انتشاره ووسائل انتقاله إلى الإنسان، موضحا الأعراض الرئيسة التي تشير إلى إصابة الشخص بالفيروس.
وقدم د. المندلاوي جملة من الإرشادات الصحية للوقاية من الفيروس، منبها إلى أهمية التركيز على النظافة واستخدام المواد المعقمة، إلى جانب الابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن المزدحمة، وداعيا في الوقت ذاته كل من يجد لديه أعراضا تشابه أعراض الإصابة بالفيروس، إلى الإسراع بمراجعة المؤسسات الصحية لغرض اتخاذ اللازم.

****************

افتتاح مركز في أربيل
لمكافحة "كورونا"

أربيل – وكالات
افتتح أخيرا في مدينة أربيل مركز صحي لمكافحة فيروس كورونا.
وبالرغم من عدم تسجيل أي إصابة بالفيروس في أربيل – وفق التقارير الحكومية، سوى في السليمانية التي أعلن فيها عن 4 حالات قادمة من إيران، إلا أن المركز دعا المواطنين، ممن تظهر عليهم أعراض الإصابة، إلى مراجعته لغرض تلقي الفحص وبعض العلاجات الطارئة.
وبحسب وكالات أنباء، فإن المركز يضم 60 سريرا، وأن وزارتي الصحة والداخلية في إقليم كردستان، متواصلتان مع المركز من أجل اتخاذ اللازم في حال تسجيل إصابة بالفيروس.

***************

بسبب مخاطر "كورونا"
عراقيون يغيّرون من نمط حياتهم الاجتماعية

بغداد – وكالات
رغم أن الإصابات بفيروس كورونا في العراق لم تتجاوز الـ 21 حالة – وفق تقارير المؤسسات الصحية الحكومية، إلا أن المخاوف من انتشار الفيروس دفعت العراقيين إلى إجراء تغيير سريع في نمط حياتهم الاجتماعية، التي لم تغيرها ظروف استثنائية مر بها البلد طيلة الخمس عشرة سنة الماضية.
يمتاز العراقيون، خاصة في القرى والأرياف التي يغلب عليها الطابع العشائري، باحترامهم العادات والتقاليد المتوارثة منذ مئات السنين، سواءً المتعلقة بالأفراح والأحزان، أم المناسبات الدينية والعامة.
تلك العادات والتقاليد لم تتغير خلال السنوات الخمس عشرة الماضية بظروفها الصعبة، سيما في مرحلة تنظيم القاعدة الإرهابي، وبعدها الاقتتال الطائفي، ثم مرحلة تنظيم داعش الإرهابي.
الشيخ خليل الإبراهيمي، أحد شيوخ عشائر "بني تميم" في بغداد، يقول في حديث صحفي انه "بفضل الإنترنت صار الجميع يدرك خطورة الوضع الصحي جراء فيروس كورونا".
ويتابع قائلا: "بالتالي فإن الجميع قدّر أن الاستمرار بالتقاليد والعادات العشائرية أو حتى الشعبية من حيث الزيارات وتنظيم الاحتفالات الجماعية والحضور في مجالس العزاء، له ضرر كبير على المجتمع".
ويشدد الإبراهيمي على أن "مصلحة المجتمع تعلو على التقاليد والعادات، ولأن إمكانيات العراق الصحية غير قادرة على احتواء الفيروس في حال تفشيه، لذا صار واجبا علينا كشيوخ عشائر أن نفكر في مصلحة المجتمع"، مردفا: "قررنا التقليل من التجمعات العامة لأي ظرف كان، حتى لا نكون طرفا في انتشار الفيروس القاتل".
وقررت قبائل في محافظة المثنى "تجميد" عادة التقبيل في المناسبات، والاكتفاء بالمصافحة تحسبا لانتقال عدوى الفيروس فيما إذا كان أحد مصابا به.

إقبال على الكمامات

وبحسب حمدي جميل، وهو صيدلاني في منطقة بغداد الجديدة، فإنه منذ الإعلان عن تسجيل أول إصابة بالفيروس في العراق، تشهد الصيدليات إقبالا كبيرا على شراء أقنعة التنفس الواقية والمطهرات ضد البكتيريا والفيروسات، رغم أن أسعارها تضاعفت.
ويضيف أن "أقنعة التنفس الواقية لم تكن في أي وقت ضمن اهتمامات العراقيين، أما اليوم فهي الأساس؛ لأنهم يعتقدون أنها توفر الحماية لهم حال خروجهم للأسواق أو الأماكن العامة"، متابعا قوله أن "المشكلة هي أن هذه المنتجات كانت قليلة؛ لأنها لم تكن مهمة قبل شهر، وبالتالي تضاعف سعرها 10 مرات؛ بسبب شحها واستيرادها من الخارج بشكل عاجل".

الإجراءات الحكومية

يقول المواطن مهدي العبيدي، إنه "حسب نشرات الأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي، فإن الوضع خطير للغاية، والإجراءات الحكومية المتبعة لمنع انتشار الفيروس لا تتلاءم مع حجم الأزمة"، معتبرا أن "البنى التحتية للمؤسسات الصحية في العراق غير قادرة على مواجهة فيروس خطير سريع الانتقال كهذا".

العائدون من إيران

الإعلان عن ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس في إيران، دفع آلاف العراقيين، ممن كانوا في رحلات علاجية أو سياحية دينية، إلى العودة من إيران عبر المنافذ الحدودية، وسط إجراءات طبية "بسيطة" في المنافذ البرية والمطارات.
وبهذا الصدد يقول منشد الطائي، العامل في "منفذ المنذرية" الحدودي مع إيران بمحافظة ديالى، إن "المنفذ يشهد يوميا توافد نحو ثلاثة آلاف مسافر عائدا من إيران".
ويستطرد: "لا نمتلك أماكن كافية لحجز 3 آلاف شخص يوميا، ونكتفي بالفحص المتوفر لمعرفة ما إن كان الشخص مصابا أم لا.. وفي حال الشك في إصابة شخص ما، يتم حجزه"، مضيفا ان "المشكلة هي أن أعراض هذا المرض لا تظهر على المصاب لمدة أسبوعين، وهنا تكمن الخطورة".
واحتشد المئات من أهالي ديالى الأسبوع الماضي، أمام منفذ "المنذرية"، مطالبين بإغلاقه، خوفا من انتشار كورونا.

***************

"الحرية للمعتقلين"
حملة على وسائل التواصل
تدين قمع حرية التعبير

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
لم يتوقف المواطنون عن احتجاجاتهم السلمية التي واجهت كل أساليب القمع الوحشية الساعية إلى إسكات الصوت المطالب بالحقوق المشروعة.
وتعد الاعتقالات التي تطال المتظاهرين السلميين، من أبرز أساليب القمع الحكومية المستمرة منذ اندلاع الشرارة الأولى لانتفاضة تشرين.
ويشكك العراقيون بالأرقام والإحصائيات التي تعلنها السلطات الحكومية حول عدد المعتقلين من المتظاهرين، في حين تتسرب معلومات وتنتشر تقارير لجهات حقوقية محلية، تفيد بوصول أعداد المعتقلين الذين لا يزالون يقبعون داخل السجون، إلى الآلاف.
ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الأيام الفائتة، وسم "الحرية للمعتقلين"، تنديدًا بحملات الاعتقال المستمرة للمتظاهرين في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب.
ونشرت المغردة "فاطمة" على موقع "تويتر"، تغريدة تحت الوسم المشار إليه، استذكرت فيها شهداء الانتفاضة وواست عائلاتهم بكلمات تعزية، فيما طالبت السلطات بإطلاق سراح المنتفضين المعتقلين.
وشاطر المغرد "أحمد الكندي" فاطمة في محتوى تغريدته، متمنيا في الوقت نفسه "أن تقر عيوننا بوطن خال من الأحزاب الفاسدة".
فيما عبر المغرد "أحمد"، في تغريدته، عن استغرابه إصرار الحكومة على عدم وضع حل لمعاناة الشعب العراقي التي مضت عليها سنوات طويلة، وقال باللهجة الشعبية الدارجة: "الشعب صار له ١٧ سنة ينادي بوطن فيه امن وامان وحياة كريمة واطمئنان.. فلماذا لا تُقضى حوائجه!؟".
واكتفى المغرد "حميد" بكتابة "الحرية للمعتقلين"، والتعبير بكلمات قليلة عن إصراره وبقية الشباب العراقي الحر، على مواصلة الحراك السلمي.
من جانبها سلطت المغردة “سحر” الضوء على ممارسات التعذيب الوحشي التي لحقت بالعديد من المعتقلين من شباب الانتفاضة، مستنكرة هذه الأفعال التي تذكّر بالنظام الدكتاتوري المباد. فيما وبخّت البعض من معادي التظاهرات، ممن لديهم مصالح تربطهم مع القوى الفاسدة في السلطة، وغردت بهذا الصدد قائلة، بلهجة شعبية: "تعرف ليش شباب مثل الورد ديتعذبون يومية بالسجون، لأن يردون وطن يعيشون بي بكرامة! هذوله الشباب طلعوا علمود يصلحون وطنك انت اللي نايم بالبيت!".
وجاء وسم “الحرية للمعتقلين” في ظل تشكيك بالأرقام الرسمية المعلنة لأعداد المختطفين والمعتقلين منذ بدء التظاهرات. إذ أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، قبل نحو أسبوعين، أن عدد المختطفين بلغ 79 شخصا، بينهم 4 فتيات، وقد أطلق سراح 22 منهم، بينهم فتاة واحدة. في حين زاد عدد المعتقلين على 2800 شخص، وأطلق سراح أغلبهم باستثناء 38.
واعتبر الناشط غانم العبودي أن تلك الأعداد “لا تتطابق مع الواقع”، موضحا في حديث صحفي، أنه “ليست لدينا إحصائيات، لكن تواصلنا مع ذوي المعتقلين والمختطفين يؤكد أن الأعداد أكبر بكثير من الأرقام المعلنة".
واضاف العبودي قائلاً: "أطلقنا الحملة الإلكترونية (الحرية للمعتقلين) للضغط على الجهات المسؤولة في سبيل إطلاق سراح المعتقلين والكشف عن مصير المختطفين”.

**************

أهالي "الجِمِجْمة" يقطعون الطريق نحو منتجع بابل
الحلة – وكالات
قام العشرات من اهالي قرية الجمجمة في مدينة الحلة، أول أمس الاثنين، بقطع الطريق الرئيس المؤدي الى منتجع بابل السياحي، خوفا من إصابة المواطنين بفيروس كورونا.
جاء ذلك بعد قرار محافظ بابل وكالة، حسن منديل، بتحويل "دار الضيافة" الموجودة داخل المنتجع، إلى مركز للحجر الصحي للمصابين بفيروس كورونا.
ونقلت وكالات أنباء عن الأهالي قولهم انهم يخشون من انتشار الفيروس "كون مخلفات دار الضيافة ترمى في شط الحلة، المغذي الرئيس لمزارعهم ومواشيهم" – على حد قولهم.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg