العدد 137 السنة 85 الثلاثاء 3 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
برهم صالح يبدأ مشاورات جديدة .. وعبد المهدي يغيب "طوعيا" عن المنصب
علاوي يعتذر عن تشكيل الحكومة ويكشف كواليس المفاوضات والاصرار على المحاصصة
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، اعتذاره عن تشكيل الحكومة، بعد ساعات من فشل البرلمان في عقد جلسته للمصادقة عليه. واصدرت في هذا السياق الكتل السياسية مواقف متباينة بين التأييد والمعارضة، فيما أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال، المستقيل عادل عبد المهدي، التزامه بالحل الدستوري بعد انتهاء المدة المقررة، ودخوله في الغياب الطوعي، مع جملة من التفاصيل التي قدمها لإدارة شؤون الدولة.

اعتذار وحديث عن ضغوطات سياسية

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، اعتذاره عن التكليف الى رئيس الجمهورية برهم صالح.
وقال علاوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "كان قراري تشكيل حكومة مستقلة من اجل العمل دون التزامات حزبية او ضغوطات للإسراع في تنفيذ مطالب الشعب، وإني على علم تام بأن الإصرار على هذا الشرط سيكلفني تمرير حكومتي"، مضيفا "حاولت بكل الطرق الممكنة من اجل حل الازمة الراهنة و لكن اثناء المفاوضات اصطدمت بأمور كثيرة لا تمت الى قضية الوطن ومصلحته بشيء وكانت بعض الجهات تتفاوض فقط من اجل الحصول على مصالح ضيقة دون إحساس بالقضية الوطنية ودماء الشهداء"، فيما دعا الشعب إلى "الاستمرار في الضغط من خلال التظاهرات السلمية لكي لا تضيع التضحيات سدى".

رئيس الجمهورية والبديل

وفي السياق، أصدرت رئاسة الجمهورية، بيانا بعد اعتذار علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.
وذكرت الرئاسة في بيانها، "بالإشارة إلى بیان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".

أياد علاوي: تدخلات إيرانية

من جانبه، اتهم زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، إيران بالتدخل في تشكيل الحكومة، مبيناً أن هناك أخبارا عن إملاءات لعلي أكبر ولايتي على شعب العراق ومجلس النواب.
وقال مكتب علاوي في بيان، إنه "قبل اسابيع قليلة، كشفت الاخبار عن إملاءات علي اكبر ولايتي على شعب العراق الكريم ومجلس النواب العراقي تخص شأناً داخلياً يتعلق بتشكيل الحكومة العراقية وما وراء ذلك".

موقف سائرون

وفي غضون ذلك، أصدر تحالف سائرون، بيانا بخصوص اعتذار علاوي عن تشكيل الحكومة.
ووفقا للبيان، فإن "اعتذار محمد توفيق علاوي جاء بسبب الضغوط السياسية التي مورست عليه من اجل تنفيذ اجندة معينة لا تتناسب مع الوعد الذي قطعه على نفسه (بتشكيل حكومة مستقلة بعيدة عن الالتزامات الحزبية لكي تنفذ مطالب الشعب وتنقذ البلاد من الانزلاق للمجهول)"، محملا ما أسماها بالاصطفافات السياسية مسؤولية "عرقلة عقد الجلسة الاستثنائية لتمرير الحكومة لتلبية مطالب الشعب العراقي".

تحالف القوى: رفضنا عروضا كبيرة

وعلى الصعيد ذاته، كشف النائب عن تحالف القوى يحيى المحمدي، عن رفض المكون السني عرضا ب(١٠)وزارات مقابل التصويت على حكومة علاوي، مبينا أن العرض كان عبر وسيط شيعي.
وقال المحمدي في تصريحات متلفزة، إن "القوى السياسية السنية لأول مرة تتفق على رفض المناصب ونتجه مع الشركاء الى إيجاد بديل عن علاوي في الأيام القريبة المقبلة".

مسعود البارزاني
يشكر المقاطعين

في الأثناء، أصدر رئيس إقليم كردستان السابق، وزعيم الحزب الديمقراطي، مسعود البارزاني، بياناً بشأن اعتذار علاوي.
وقال البارزاني "أعرب عن شكري وتقديري الى جميع القوى السياسية الكردستانية التي وحدت صفوفها وموقفها فيما يخص منح الثقة من عدمه للحكومة الجديدة. وبموازاة ذلك، أوجه الشكر الى القوى السياسية الوطنية التي حالت بمواقفها الصحيحة دون تعميق وزيادة الأزمات".

المرشحون غير مقنعين

من جانبه، علق المحلل السياسي، اياد العنبر، بشأن استقالة علاوي، ‏قائلاً: " أن سبب استقالته هو إدارته السيئة لملف تشكيل الحكومة الجديدة، إضافة إلى أن كابينته الحكومية لم تكن مقنعة للشارع وكذلك للكتل السياسية".
وأضاف العنبر في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "الكتل السياسية والشخصيات التي كانت داعمة له تخلت عنه بسبب كثرة الاعتراضات ‏عليه"، مضيفاً ان "تشتت البيت الشيعي الذي لم يكن داعما له هو سبب رئيس في استقالته، فكل هذه المعطيات ساهمت في عدم تمرير حكومة السيد علاوي"، فيما لفت إلى أن "الكتل السياسية لم تراع المعايير التي طرحتها ساحات التظاهر لاختيار رئيس الحكومة، إضافة إلى أن كل شيء يبقى الان مرهونا بشروط معروفة مثل تحديد الانتخابات المبكرة والاعتماد على الشخصيات المستقلة والمقبولة في ساحات ‏التظاهر لإدارة الحكومة المؤقتة".‏

عبد المهدي والغياب الطوعي

وفي المقابل، وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال، المستقيل عادل عبد المهدي، رسالة إلى رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس النواب وأعضائه.
وقال عبد المهدي في الرسالة التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، لقد "اعلنت في 19 شباط 2020 بان المهلة الدستورية المحددة بـ30 يوماً لنيل ثقة مجلس النواب بالحكومة الجديدة ومنهاجها الوزاري تنتهي في 2 آذار 2020 وذكرت انه بانتهاء هذه المدة لن اجد امامي سوى اللجوء الى الحلول المنصوص عليها في الدستور او النظام الداخلي لمجلس الوزراء. وعليه، اعلن بعد التشاور مع دستوريين وقانونيين من اهل الاختصاص- عن قرار اتخذته وهو اللجوء الى (الغياب الطوعي) كرئيس مجلس الوزراء بكل ما يترتب على ذلك من اجراءات وسياقات".
وتابع "لا يعني هذا الموقف عدم احتمال اللجوء لاحقاً الى اعلان خلو المنصب وفق المادة (81) من الدستور، اذا لم تصل القوى السياسية والسلطات التشريعية والتنفيذية الى سياقات تخرج البلاد من ازمتها الراهنة، وفق المادة (76) من الدستور. وتنفيذا للقرار الذي اتخذته سنبدأ وفق الصلاحيات الدستورية والقانونية والنظامية الممنوحة لنا بالاتي فوراً: 1- دعوة مجلس النواب الى عقد جلسة استثنائية لحسم قانون الانتخابات والدوائر الانتخابية و مفوضية الانتخابات بشكل نهائي 2-تكليف أحد نواب رئيس الوزراء او احد الوزراء بمسؤولية ادارة جلسات مجلس الوزراء وتصريف الامور اليومية 3- يحدد النظام الداخلي لمجلس الوزراء خصوصاً المادتين (20) و(29) والامر رقم 68 لسنة 2004 بان المجلس الوزاري للأمن الوطني هو المسؤول عن تسهيل وتنسيق سياسة الامن الوطني بين وزارات ومؤسسات الحكومة العراقية المكلفة بقضايا الامن الوطني ويعمل تحت امرة وسيطرة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة 4-يقوم مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء والامين العام لمجلس الوزراء والسكرتير الشخصي للقائد العام بإبلاغ رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بالأمور الحصرية العاجلة والضرورية الملاصقة لعنوانه ليتم التعامل معها، منعاً لحصول اي فراغ في واجبات السلطة التنفيذية 5- عدا ما ورد في (4) او النصوص الدستورية الحاكمة، سيتغيب رئيس مجلس الوزراء عن توقيع الكتب الرسمية او تلبية دعوات او اجراء لقاءات او مباحثات او اجتماعات رسمية".
************
الصين تقدم إلى العراق مستلزمات وأجهزة لتشخيص فايروس كورونا

بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أمس، الاتفاق مع الصين على استقبال فريق طبي لدعم جهود الوقاية من فيورس كورونا المستجد. وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في تصريح صحفي، ان "العراق اتفق مع الصين على استقبال فريق طبي لدعم جهود البلاد في مجال الوقاية من فيروس كورونا. وأن الحكومة الصينيّة قدمت إلى العراق مُستلزمات الفحص المختبريّ لفيروس كورونا تتمثل بتوفير 1000 شريط للفحص الطبي للفيروس ونصف مليون كمامة". وفي وقت سابق من يوم أمس، تقدم السفير الصيني لدى العراق، تشانغ تاو، بالشكر إلى العراق حكومة وشعبا لمساندة بلاده في مواجهة كورونا. وذكرت السفارة الصينية في بيان لها، إن "السفير الصيني لدى العراق، تشانغ تاو، زار الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية العراقية عبد الكريم هاشم مصطفى لتبادل وجهات النظر حول التعاون في مكافحة فيروس كورونا الجديد".
*******
كتب المحرر السياسي:
اعتذار علاوي
أزمة حكومة وحكم

جاء انسحاب السيد محمد توفيق علاوي واعتذاره عن تشكيل الحكومة ليؤكد عمق الازمة العامة في البلد بجوانبها المتعددة، وحالة الاستعصاء السياسي، ومأزق نظام المحاصصة الذي ما اكثر ما اشرنا الى كونه هو نفسه ولادا للازمات، ولا ينتظر منه حل او مخرج. فما حصل ويحصل لا يعكس ازمة تشكيل الحكومة فقط، بل ايضا ازمة نظام الحكم ومنهجه، ونمط التفكير السائد. انه يؤشر ازمة المنظومة السياسية بكاملها .
من جانب اخر اشرت مجريات تشكيل الحكومة الانتقالية مدى انانية وضيق القوى المتنفذة، واصرارها على ادامة نهج المحاصصة، وتقديم مصالحها ونفوذها على كل شيء آخر ، وان اختارت لذلك مسميات وتعابير اخرى.
كذلك اشرت التطورات منذ اعلان التكليف قبل شهر حتى الاعتذار يوم امس الاول، خللا كبيرا في اعتماد معايير التكليف والترشيح، لهذا فان مصير من يكلَّف وفق النهج والسياق المعتمدين لن يختلف عما انتهى اليه السيد محمد توفيق علاوي. وعليه يتطلب الحال دراسة ما حصل واستخلاص الدروس منه، حتى لا يتحول بلدنا الى حقل تجارب فيما تواجهه التحديات من كل حدب وصوب ، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، يضاف اليها فايروس كورونا اللعين.
ان الخروج من ازمة تشكيل الحكومة يتطلب موقفا مسؤولا من الكل، والارتقاء الى مستوى الصعوبات الجمة التي تواجه البلد، وان يتوفر الادراك لطبيعة الحكومة المطلوبة ، باعتبارها حكومة انتقالية مؤقتة لن يزيد عمرها عن شهور، ويترأسها شخص غير جدلي يمتلك القدرة والارادة والفهم لطبيعة مهامها، التي يتقدمها الكشف عن نتائج التحقيق في ملف قتل المنتفضين وتغييبهم، وتهيئة ظروف اجراء انتخابات مبكرة وفق قانون عادل ومنصف وبادارة مفوضية انتخابات مستقلة حقا وتحت اشراف دولي فاعل ونشط. انتخابات تؤمّن مخرجا سلميا ودستوريا من حال الانسداد السياسي، ويمكن التعويل عليها في بدء عملية التغيير بعدما فرضت الانتفاضة السلمية من حقائق جديدة الى المشهد السياسي العراقي، الذي حان الوقت دخوله عملية تغيير شاملة .
وان تحقيق هذا يتطلب بنحو خاص زيادة زخم وحجم وفاعلية الحركة الاحتجاجية، وتنسيق مطالبها ومواقفها، وتأكيد تمسكها بالسلمية، كي تنهض بدورها المنشود في فرض المطالب وتحقيق الاهداف المشروعة وفاء لدماء الشهداء والضحايا، وفي تقديم الحلول الناضجة على هذا الصعيد. وان الكثير سيعتمد على هذا في راهن الحال وفي المستقبل.
********
الصين تقدم إلى العراق مستلزمات وأجهزة لتشخيص فايروس كورونا

بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أمس، الاتفاق مع الصين على استقبال فريق طبي لدعم جهود الوقاية من فيورس كورونا المستجد. وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في تصريح صحفي، ان "العراق اتفق مع الصين على استقبال فريق طبي لدعم جهود البلاد في مجال الوقاية من فيروس كورونا. وأن الحكومة الصينيّة قدمت إلى العراق مُستلزمات الفحص المختبريّ لفيروس كورونا تتمثل بتوفير 1000 شريط للفحص الطبي للفيروس ونصف مليون كمامة". وفي وقت سابق من يوم أمس، تقدم السفير الصيني لدى العراق، تشانغ تاو، بالشكر إلى العراق حكومة وشعبا لمساندة بلاده في مواجهة كورونا. وذكرت السفارة الصينية في بيان لها، إن "السفير الصيني لدى العراق، تشانغ تاو، زار الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية العراقية عبد الكريم هاشم مصطفى لتبادل وجهات النظر حول التعاون في مكافحة فيروس كورونا الجديد".
*********
هل من يبدد الشكوك؟

فيما يواصل فايروس كورونا انتشاره في العالم الواسع خارج الصين، تتوارد كل يوم اخبار عن وصوله الى بلدان لم يصلها سابقا، وعن اتساع نطاق اصاباته عموما، وفتكه بالمزيد من الضحايا.
فحتى مساء امس سُجلت في ايطاليا مثلا 1700 اصابة وبلغت الوفيات 129، وفي كوريا الجنوبية وصل عدد المصابين الى 4335، فيما بلغ في18 بلدا اوربيا 2100 شخص توفي 38 منهم.
وعلى صعيد العالم كله وصل عدد الوفيات الى 3088 شخصا.
وشكلت الجارة ايران وما زالت احد حواضن الفايروس وضحاياه الكبيرة، إذْ رصدت فيها يوم امس 66 اصابة جديدة ارتفع بها مجموع الاصابات الى 1501 اصابة، وارتفع معها بالطبع عدد الوفيات.
وظل العراق واحدا من بلدان قليلة يبدو الحال فيها "مفرحا" نسبيا، رغم تماسه الحدودي الطويل مع ايران، والفرص الكثيرة المتاحة لانتقال الفايروس عبرها. فعدد الاصابات حسب المصادر الرسمية لا يزيد على 16، ولا خبر عن وفاة ايّ منهم.
لكن المشكلة ان كثيرا من مواطنينا يشككون في الرقم المذكور، ويعتبرونه "غير معقول".
فهل من مصدر رسمي يبدد هذه الشكوك؟
راصد الطريق
**********
وقفات مطلبية متفرقة لأصحاب العقود والمزارعين والكادحين
تظاهرات متواصلة في المحافظات
ومعتصمو التحرير يحتفلون بفشل تمرير الحكومة
بغداد - طريق الشعب
تجددت يوم أمس، التظاهرات في بغداد والمحافظات منها في سياق فعاليات الانتفاضة الشعبية، وأخرى مطلبية لأصحاب العقود والكادحين والمزارعين في أماكن متفرقة. وعبّر متظاهرو ساحة التحرير عن سعادتهم بفشل تمرير الحكومة التي وصفوها بالجدلية واعتبروا ذلك نصرا لرفضهم الشعبي الذي ندد بالمحاصصة الطائفية والاتفاقات السياسية.
التظاهر يتواصل في التحرير

وفي ساحة التحرير وسط العاصمة، احتفل المعتصمون باعتذار محمد توفيق علاوي عن تكليفه.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، أن "المتظاهرين احتفلوا مع انطلاق ساعات الصباح الاولى بعد اعتذار علاوي عن عدم استكمال مهمته في تشكيل الحكومة وطالبوه بالكشف عن الكتل السياسية التي ساومته بالأسماء والتفاصيل، مبينا أن "المتظاهرين أكدوا مجددا ضرورة اختيار شخصية كفؤة وغير جدلية لتشكيل الحكومة من اجل الخروج من الازمة الحالية".
وأوضح رضا، أن "المناوشات بين القوات الأمنية وبعض المتظاهرين استمرت بالقرب من ساحة الخلاني، ما تسبب في سقوط عدد من الجرحى في صفوف المتظاهرين نتيجة استهدافهم بأسلحة الصيد". ويأتي ذلك بالتزامن مع التظاهرة التي خرج بها أصحاب البسطات والجنابر في مدينة الكاظمية (منطقة باب الدروازة) للتنديد بالقرار الذي اتخذته أمينة العاصمة بجباية مبلغ 100 ألف دينار منهم عن الحيز الذي يشغلونه.
المعلمون في بابل

في غضون ذلك، نظم المعلمون في بابل تظاهرة في ساحة مجسر الثورة مركز الاعتصامات الرئيس في المحافظة.
وبحسب الأنباء، فإن "المعلمين طالبوا بالتغيير الشامل من خلال تشكيل حكومة وطنية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والاثنية وتقاسم المغانم"، مؤكدين "استمرارهم في مساندة المنتفضين حتى تحقيق المطالب المشروعة".

تظاهرات مطلبية
في واسط والبصرة

وفي واسط، تجمع المئات من اصحاب العقود المجانية أمام مديرية التربية وطالبوا بإنصافهم.
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، أن "المحاضرين والاداريين والحرفيين من ابناء اقضية محافظة واسط الذي باشروا بالعمل في مطلع عام ٢٠٢٠ حسب اوامر محافظ واسط بالوكالة عادل الزركاني والذين فسخت عقودهم واستثنوهم من قرار ٣١٥ الذي ينص على تحويل المحاضرين المجانيين الى عقود طالبوا بإنصافهم وفقا للقانون".
وقال الخريج الشاب، محمود مزهر، من ناحية الدبوني، لـ"طريق الشعب"، إننا "نعبر عن الأسف الشديد لما وصل اليه حال الخريجين وهم يطالبون بأبسط حقوقهم"، مبينا أنه "مع بقية الزملاء يحاضرون لأكثر من ثلاثة اشهر بصورة مجانية والان لم يشملوا مع المحاضرين السابقين بالعقود". فيما طالبت المعلمة، هديل محمد، وهي من قضاء النعمانية، خلال حديثها لـ"طريق الشعب"، الحكومتين المحلية والمركزية بـ"التدخل لإنصاف المحاضرين والاستفادة من خبراتهم".
وأضاف المراسل "هدد المحتجون بتحويل تظاهرتهم الى اعتصام مفتوح امام مديرية التربية في حالة عدم استجابة الحكومة لهم".
أما في البصرة فقد أعاد مزارعو الطماطم المحتجون فتح الطريق باتجاه منطقة الرميلة الجنوبية بعد ان قطعوه مطالبين بحماية المنتج المحلي.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، إلى أن "مزارعي الطماطم اغلقوا الطريق امام حركة المركبات مطالبين بحماية المنتج المحلي قبل ان يعيدوا فتحه"، مطالبين "الحكومة بضرورة إغلاق المنافذ الحدودية مع دول الجوار أمام تدفق المحصول المستورد خلال الموسم الزراعي الحالي".

حملة الشهادات العليا
في الناصرية

ومن جانب آخر، تظاهر حملة الشهادات العليا في الناصرية أمام بناية تربية المحافظة، مطالبين بحقوقهم.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، إن "حملة الشهادات العليا تظاهروا أمام تربية محافظة ذي قار مطالبين بتغيير العناوين الوظيفية، واحتساب الشهادة قبل وبعد التعيين"، منوهاً الى ان "المتظاهرين قد رفعوا لافتات تطالب بإنصافهم".
*************

ص 2

ترجيح برلماني لاستمرار عطلة المدارس بسبب فايروس كورونا

بغداد – طريق الشعب
حددت عضو لجنة التربية البرلمانية، هدى جار الله، أمس الأول، اسباباً قد تمهد لاستمرار القرار الحكومي بتعطيل الدوام الرسمي في المدارس.
وقالت جار الله، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العودة إلى الدوام مرهونة بحجم الخطر الذي يتركه فايروس كورونا في البلاد"، لافتة إلى أن "استمرار تفشي الفايروس سيؤدي إلى استمرار تعطيل الدوام الرسمي في المدارس ومديريات التربية".
واضافت النائب، أن "تعطيل المدارس قرار جيد ومهم بالنسبة للموظفين والطلبة، للحفاظ على سلامة ارواحهم ومنع انتشار الفايروس بشكل أكبر"، فيما دعت إلى "الالتزام بالقواعد الصحية عبر لبس الكمامات وغسل الايدين، وعدم التواجد في الاماكن المزدحمة وغيرها".

***********

كل ثلاثاء ...

بريمر لم يكن جاهلاً
او غبياً!

عقب اسقاط النظام الدكتاتوري على يد المحتل الامريكي، وتولي "بول بريمر" إدارة شؤون البلاد بصلاحيات مطلقة، واتخاذه قرارات مصيرية أدخلت العراق في نفق يزداد عتمة بمرور الايام والسنين، ومنها كما هو معروف حل الجيش العراقي، وتفتيت مؤسسات الدولة، واستبدال التركيبة السياسية بتركيبة طائفية إثنية ثلاثية الابعاد (شيعة، سُنّة، أكراد) ليزرع بذرة المحاصصة الفاسدة في الجسد السياسي العراقي، والتي سرعان ما تلقفها طلاب الزعامة، والطامحون الى استباحة الوطن، ونهب ثرواته الطائلة، وتعهدوا تلك البذرة بالرعاية والاهتمام الاستثنائيين، لتصبح بعد حين شجرة وارفة الظلال، ثم غابة يصعب اجتثاثها..
عقب ذلك انقسم الساسة العراقيون إلى ثلاثة أقسام، الاول بالغ في الترحيب بالاحتلال، وخلع على الامريكان تسمية المحررين، رغم أنهم قالوا بأنفسهم انهم محتلون، فضلاً عن القرار الشهير لمجلس الامن الدولي بوضع العراق تحت سلطة الاحتلال الكاملة.
والقسم الاَخر كان يعتقد بأن الامريكيين إرتكبوا بعض الاخطاء، لانهم لم يتعرفوا جيداً على طبيعة المجتمع العراقي، ولم يكن لهم إلمام بعاداته وتقاليده، رغم أنهم رأوا بأم أعينهم النتائج الكارثية لسياسة وقرارات "بريمر" وربما نعته البعض من هؤلاء بالغباء.
أما القسم الثالث فكانوا يمتلكون من الوعي ما يشفع لهم بتفسير الأمور على حقيقتها، دون أن ينخدعوا باليافطة المزيفة التي رفعها "بريمر" تحت عنوان الديمقراطية وحقوق الانسان، وأن ما قام به ليس خطأ أو جهلاً أو غباءً، وإنما هو جزء من استراتيجية الهيمنة الأمريكية على العراق ومنطقة الشرق الأوسط برمتها.
لا حاجة لاستعراض الخطوات التي اتبعها المتنفذون والفاسدون، للإبقاء على المحاصصة الطائفية والحزبية، والتشبث بها تشبث المحتضر بالحياة، لأنها طوق النجاة لهم، والسلّم الذهبي الذي أوصلهم الى الفردوس التي ما داعبت جفونهم حتى في المنام، لكنهم عملوا على تغطيتها لسنوات طويلة بدثار سميك من الكذب والخداع والضحك على العقول، مدعين زوراً بأنهم مدافعون أصلاء عن الطوائف والاطياف الفرعية الأخرى، وبالتالي عن الشعب العراقي دون إقصاء أو تهميش لأحد، وإنهم حققوا له مكاسب وإنجازات، تحسده عليها شعوب البلدان المختلفة!
وعندما اندلعت الانتفاضة البطولية منذ خمسة أشهر، وقدمت ثمناً باهضاً جداً من الشهداء والجرحى والمعوقين، من أجل تحقيق أهدافها وطموحاتها في تشكيل حكومة وطنية نزيهة تستطيع تمهيد الطريق لانتشال العراق شعباً ووطناً من المستنقع لحكمهم الغارق في الفساد واللصوصية، أخذوا يصرحون بوقاحة ما بعدها وقاحة بأنهم داعمون للانتفاضة ومطالبها المشروعة، وضد المحاصصة المقيتة والفساد وسوء الادارة، وإنهم ليس لديهم مطامع شخصية أو فئوية، وقد تنازلوا عن حصصهم في الوزارة الجديدة، وخولوا السيد "علاوي" تشكيل حكومة من المستقلين الأكفاء استجابة لما يريده الشارع العراقي وساحات الاحتجاج.
لكن الغربال لا يمكن أن يغطي ضوء الشمس، ولذا سرعان ما انكشف زيفهم وتضليلهم وأمراضهم المزمنة في تقديس المحاصصة وكرسي السلطة، بمجرد أن أعلن المكلف أسماء كابينته الوزارية، التي لم تلب مطالب المتظاهرين أصلاً، والتي خلت نسبياً من ممثليهم المشبعين بفكرة هي الأسوأ في عالم السياسة، ومفادها أن المسؤول والكادر الحزبي الناجح هو من يستطيع سرقة أكبر قدر من المال العام والخاص لصالح حزبه، ولنفسه أيضاً.
إن المنتفضين من الشباب والنساء وسائر فئات المجتمع، سيواصلون تصديهم البطولي لهذا النهج المدمر، وسيقبرونه، ويشيّدوا على انقاضه نظاماً ديمقراطياً يتسع لجميع العراقيين، ويعيد لهم الوطن الذي سلبتموه، وخربتم أجمل ما فيه.

مرتضى عبد الحميد


*************

النزاهة تكشف مئات التصاريح المخالفة في أم قصر وتضبط مسؤول الامور الكمركية
السجن لمدير مصرف الرافدين في الخالدية
ولموظفين آخرين بتهمة الاختلاس

بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في رئاسة استئناف بغداد/ الرصافة الاتحادية حكماً بالسجن المؤبد لثلاثة موظفين، وخمسة عشر عاماً لستة موظفين آخرين يعملون في مصرف الرافدين /فرع الخالدية وفرع العابد جراء تلاعبهم في حسابات وقوائم المتقاعدين، فيما كشفت دائرة التحقيقات في النزاهة عن قيامها بتنفيذ عمليتين منفصلتين لضبط تصاريح ومعاملات گمرگية لم يتم استيفاء الرسوم القانونية المفروضة عليها في مديرية گمرگ أم قصر الأوسط وميناء أمِّ قصر الشمالي، مبينة أن العمليتين أسفرتا عن ضبط عدد من المتهمين، من بينهم مسؤول في مديرية الگمرگ.

تلاعب في مصرف الرافدين بالخالدية

وذكرت صحيفة "القضاء"، الناطقة باسم مجلس القضاء الأعلى، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المتهمين تلاعبوا في حسابات وقوائم المتقاعدين، وقاموا بمحاولة سد النواقص المالية التي حصلت على أثر تلك الجريمة من خلال عمل اشعارات وهمية مزورة لتغطية تلك الاختلاسات التي وصلت لأكثر من (47) مليار دينار عراقي تعود للرواتب المودعة في مصرفهم العائدة لتلك الشريحة، ليقوموا على أثر فعلتهم تلك بشراء عقارات لصالحهم من الاموال المستولى عليها".
وتابع التقرير، أن "القاضي احمد عبد السادة نوفان (رئيس المحكمة) أوضح أن مصرف الرافدين افتتح موقعاً بديلا لشعبة المتقاعدين في فرع (العابد)/قضاء الفلوجة بمنطقة الخالدية في محافظة الأنبار بسبب الظروف الأمنية التي ألمّت بالمحافظة إبان تعرضها لهجمات عصابات داعش الإرهابية. وبعد الاستقرار الأمني في مدينة الفلوجة تم تحويل الحساب إلى فرع المصرف فيها، حيث طالبت إدارته بالمبالغ المتراكمة لرواتب متقاعدي فرع العابد من فرع الخالدية، عندئذ قام المدان / مدير فرع الخالدية وبالتواطؤ مع عدد من الموظفين بالتلاعب بالحسابات المصرفية عبر اصداره ثلاثة اشعارات وهمية تتضمن مبالغ مالية كبيرة بلغ مجموعها 47 ملياراً و473 مليوناً و25 الفاً و222 ديناراً تعود لقرابة ستة عشر ألف متقاعد. قام باختلاسها بالتعاون مع عدد من الموظفين وكانت جميع الإشعارات في عام 2018".
وأضاف القاضي بحسب التقرير، أن "المتهمة مسؤولة شعبة الائتمان ومعاونة مدير فرع الخالدية كانت قد تلاعبت بحسابات الفرع، كما تم التلاعب بحسابات تقاعد فرع العابد ايضا، وقد ادانت المحكمة أيضاً مسؤول شعبة المبتاعة في فرع الخالدية لقيامه بالتلاعب بحسابات الفرع، وأمين الخزنة وكذلك مسؤول شعبة الجاري لقيامه بالتوقيع على الاشعارات الوهمية التي تم التلاعب فيها، أما مسؤول شعبة التقاعد لفرع العابد فقد ادانته المحكمة لتلاعبه بحسابات التقاعد عبر قيامه بصرف رواتب المتقاعدين خلافا لتعليمات وضوابط الصرف، حيث تم ايداع مبالغ قوائم المتقاعدين بحسابات اصحاب شركات الصيرفة المفتوحة في فرع الخالدية. اضافة الى عدد اخر من المتهمين الذين أدانتهم المحكمة بالقضية ذاتها".

كشف الجريمة

وأكد القاضي نوفان، أن "خيوط الجريمة كشفت منذ ان وضع تقرير ديوان الرقابة المالية الاتحادية/ دائرة تدقيق المنطقة الخامسة اليد عليها حين اشار الى كم المخالفات القانونية والحسابية في الفرع المذكور خلافا لتعليمات النظام المحاسبي الموحد الخاص بالمصارف، اضافة الى وقوفه على عمليات سحب مبالغ مالية من الحسابات رغم ان رصيد الحساب صفر وتحويله الى حساب رواتب متقاعدي مصرف الرافدين/ فرع العابد وعدم تأشير مبالغ الاشعار، ناهيك عن مخالفات اخرى وقفوا عليها جميعاً"، مبينا أن "افادات الشهود اوضحت ان المتهمين الرئيسيين بالقضية (ض) مدير فرع الخالدية ومعاونته (ي) كانا قد رشحا للانتخابات الماضية وقاما بصرف مبالغ مالية كبيرة للتثقيف لحملتهم الانتخابية اضافة الى ان قيام المتهمين بشراء عقارات لصالحهم في بغداد من الاموال المستولى عليها".

ضبط تصاريح في أم قصر
من جانب آخر، كشفت دائرة تحقيقات الهيئة عن قيامها بتنفيذ عمليتين منفصلتين لضبط تصاريح ومعاملات گمرگية في مديرية گمرگ أم قصر الأوسط وميناء أمِّ قصر الشمالي، مبينة أن العمليتين أسفرتا عن ضبط عدد من المتهمين، من بينهم مسؤول في مديرية الگمرگ.
وذكرت الدائرة في بيان لها، أن "ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة، التي انتقلت إلى گمرگ أم قصر الأوسط، تمكَّـنت من ضبط مسؤول الأمور الگمرگية، لقيامه بصرف دفتر تصاريح گمرگية لأحد المخلصين بشكل مخالف للقانون، حيث ضُبِطَت بحوزة المخلص (25) تصريحة دون دفع الرسوم القانونية لها"، مضيفة إنه "تم خلال العملية ضبط (250) تصريحة لم يتم استيفاء الرسوم المفروضة عليها، فضلاً عن تصاريح أخرى كانت مخفية خلف كرفانات الاستنساخ"، مبينة ان "ملاكات المديرية تمكنت، بعملية منفصلة في ميناء أمِّ قصر الشمالي، من ضبط ثلاثة معقبين بحوزتهم معاملات گمرگية أثناء قيامهم بإكمال إجراءاتها من دون تخويل رسمي".


*************

مجلس الأمن يناقش اليوم وضع العراق

بغداد – طريق الشعب
اعلنت بعثة الامم المتحدة "يونامي" أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اليوم جلسة تتناول الاوضاع في العراق. وذكرت البعثة في بيان، تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الأمن سيعقد جلسة تتناول الأوضاع في العراق اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك، والسادسة مساءً بتوقيت بغداد. ومن المتوقع أن تقدم الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس- بلاسخارت إحاطة بعد بدء الجلسة بقليل حول التطورات في العراق وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)".

*************

"حقوق الإنسان" تنتقد الإجراءات الحكومية في ملف العراقيين العالقين في تركيا

بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي، أمس الاثنين، تلقي المفوضية مناشدات من عراقيين متواجدين في تركيا من أجل إعادتهم إلى العراق، داعياً وزارة الخارجية ووزارة النقل وسلطة الطيران المدني العراقية إلى الاهتمام بهذا الملف.
وقال البياتي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نطالب وزارة الخارجية ووزارة النقل وسلطة الطيران المدني العراقية بالاهتمام في ملف العراقيين المتواجدين في تركيا والذين سافروا مؤخراً لأغراض السياحة أو لأسباب أخرى"، مضيفا "وردتنا معلومات أن شركات الطيران قد ألغت رحلات العودة إلى العراق المحجوزة والمدفوعة الثمن مسبقاً بعد إعلان تعليق الرحلات بين تركيا والعراق رسمياً بسبب مرض كورونا".
وتابع عضو المفوضية، أنه "حسب المناشدات فانه على مدى يومين هناك وعود لهم بإعادتهم إلى العراق ويتم نقلهم من مدينة إلى أخرى من دون توقيتات ثابتة مع وجود مؤشرات لاستغلالهم".

*************

الحداد يدعو الى حوار وطني بمشاركة ساحات التظاهر لحلحلة الأزمة

بغداد – طريق الشعب
دعا النائب الثاني لرئاسة البرلمان، بشير الحداد، أمس، إلى حوار وطني شامل بين جميع القوى والكتل السياسية وبمشاركة ممثلي ساحات التظاهر للخروج من أزمة تشكيل الحكومة الجديدة.
وقال الحداد في بيان له، إنه "في ظل التطورات السياسية الأخيرة وتفاقم المشاكل الأمنية والصحية والاقتصادية والخدمية واتساع الخلافات السياسية والجدل القائم على الساحة العراقية سيما بعد انسحاب رئيس الوزراء المكلف السيد محمد توفيق علاوي، يجب توحيد جهود كافة الأطراف والشركاء وتغليب المصلحة الوطنية العليا، والعمل بجد من أجل الحفاظ على البلد واستقرار العملية السياسية لتجاوز هذه الأزمة والتهيئة للمرحلة القادمة وإجراء انتخابات مبكرة".
واضاف، انه "في حالة تفاقم الأوضاع وانهيار العملية السياسية والسلم المجتمعي فإن الخاسر الوحيد هو الشعب العراقي بكافة أطيافه ومكوناته"، داعيا إلى "حوار وطني شامل بين جميع القوى والكتل السياسية وبمشاركة فاعلة لممثلي ساحات التظاهرات للخروج من أزمة تشكيل الحكومة، وتجاوز الخلافات وتعزيز اللحمة الوطنية بما يحقق الشراكة الوطنية الحقيقية، والتعاون المشترك بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية، واستمرار عمل مجلس النواب للإسراع في إقرار القوانين والتشريعات اللازمة التي من شأنها النهوض بالواقع الخدمي والصحي وتفادي الأزمات والمشاكل".

*************

إجراءات في مطار بغداد ووزارة العدل ومؤسسات أخرى
الصحة تعلن إصابات جديدة بفايروس كورونا
وتؤكد تماثل حالات أخرى للشفاء

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة والبيئة، يوم أمس، عن حالتين جديدتين مؤكدتي الاصابة بفيروس كورونا المستجد في بغداد، فيما كشفت عن اقتراب حالات اخرى من الشفاء ومغادرة المستشفى. في حين استمرت المحافظات والمؤسسات الرسمية الحكومية في اتخاذ اجراءات الوقاية في أماكن مختلفة.

إصابات جديدة

وذكرت الوزارة في بيان مقتضب، أنها "سجلت حالتين جديدتين مؤكدتي الاصابة بفيروس كورونا المستجد في جانب الرصافة من العاصمة بغداد"، مبينة أن "الحالتين كانا في إيران وعادا إلى العراق أخيراً".
وفي السياق، أكدت دائرة صحة الكرخ، تحسن حالة 4 مصابين واستعدادهم لمغادرة المستشفى.
وأوضحت الدائرة، أن "اربع حالات مصابة بفيروس كورونا الآن هي بصحة جيدة ومهيأة لمغادرة المستشفى لكن بعد ظهور نتائج الفحوصات المختبرية، علما أن الحالتين الخامسة والسادسة لامرأتين بعمر 72 سنة والاخرى بعمر 65 سنة تعانيان من أمراض مزمنة وأمراض سابقة وهما اليوم في حالة جيدة وتتحسنان تدريجياً".
يُذكر أن المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أشرت تكرار اكتشاف حالات لمواطنين عراقيين ظهرت عليهم أعراض الإصابة بعد انتهاء زياراتهم الدينية أو العلاجية أو الدراسية في دول تفشى فيها المرض.

إمكانية الشفاء

في الأثناء، كشف مدير مستشفى الفرات، محمد المولى، آلية فحص الحالات المشتبه في إصابتها بالفايروس.
وقال المولى في تصريح صحفي، إن "الحالات التي يتم استقبالها في المستشفى للاشتباه بإصابتها بفيروس كورونا، يتم اجراء الفحوصات عليها عن طريق سحب عينات الدم، ومسحات من الأنف والفم، ثم ترسل إلى المختبر المركزي الذي خصصته وزارة الصحة لتحليل حالات فايروس كورونا"، مبيناً أن "أعراض المرض تشمل ارتفاع درجة حرارة المريض والسعال الشديد، وأحياناً قد يصاب المريض بإسهال وآلام في البطن".
وأشار المدير، إلى أن "نحو 98 في المائة من هذه الحالات تتماثل للشفاء، فيما تحدث مضاعفات لـ 2 في المائة"، داعيا إلى "الابتعاد عن الشائعات وأخذ المعلومات من المصادر الرسمية كوزارة الصحة أو منظمة الصحة العالمية".
وعلى صعيد متصل، خاطبت وزارة الصحة والبيئة، دوائر الصحة التابعة لها، ووزارة الصحة في إقليم كردستان، باعتماد أدوية نجحت في علاج مصابين بفيروس كورونا، بناء على تجارب ظهرت فيها الاصابات. وأكدت في كتاب تناقلته وكالات الانباء، أنه بناءً على الاطلاع على تجارب الدول التي ظهرت فيها الإصابات، والعلاجات المستخدمة، والتي نجحت في علاج الحالات المصابة يوجه بوضع العلاج في سياقه الصحيح.

إجراءات مطار بغداد

من جانبها، أكدت إدارة مطار بغداد الدولي، التزامها بفحص جميع المسافرين العراقيين القادمين من البلدان المصابة وبائياً.
ووفقا لبيان الإدارة، فأنها "ملزمة بتنفيذ كافة الأوامر والتعليمات من خلال فحص جميع المسافرين العراقيين القادمين من البلدان المصابة وبائياً والمحظورة من دخول رعاياها إلى العراق"، داعية الفرق الطبية المتواجدة هناك إلى "إجراء كافة الفحوصات المباشرة على العراقيين القادمين ونقل الحالات المشكوك بإصابتها إلى الحجر الصحي".

تأجيل زيارات السجناء

من جانبها، طالبت وزارة العدل، دائرة الاصلاح العراقية بتأجيل الزيارات ‏الخاص بالنزلاء واعتماد الرسائل الهاتفية ‏ ضمن اجراءات السلامة. ‏
وأفادت بأن "وزير العدل فاروق أمين الشواني، طالب بتأجيل ‏الزيارات الخاص بالنزلاء من قبل ذويهم واعتماد الرسائل لتطبيق ‏اجراءات السلامة لمنع انتشار هذا المرض، وايقاف ‏الدورات التدريبية في اكاديمية الاصلاح العراقية وارجاع المتدربين ‏الى محل اعمالهم حتى استقرار الوضع الصحي العام في البلد".‎

بابل والناصرية واجراءات السلامة

إلى ذلك، باشرت محكمة استئناف بابل الاتحادية، باتخاذ إجراءات وقائية عديدة ضد فايروس كورونا، مشيرة إلى إلغاء نظام البصمة بشكل مؤقت وتنظيم محاضرات توعوية. في حين أعلن مدير عام صحة ذي قار، عبد الحسين الجابري، تنفيذ حملة تعفير لساحة التظاهرات والخيم في منطقة ساحة ‏الحبوبي وسط الناصرية بالإضافة الى الاسواق للوقاية من خطر الاصابة‎، وفقا لما تناقلته وكالات الأنباء المحلية. إضافة إلى توجيه حكومة ذي قار المحلية، دائرة بلدية الناصرية بأن يكون التقديم الكترونيا على قطع الاراضي السكنية ومن خلال استمارة الكترونية كأجراء احترازي جديد.
ديالى وانخفاض نسبة الوافدين
وفي ديالى، أكدت مديرية الصحة، انخفاض تدفق العراقيين الوافدين من المدن الإيرانية، عبر معبر المنذرية الحدودي بنسبة 70 في المائة. فيما أعلن مدير الشرطة المجتمعية العميد غالب العطية، إغلاق المقاهي في المحافظة.

توعية في المثنى

من جانب آخر، بدأت مديرية شباب ورياضة المثنى تنظيم حملات للوقاية من فيروس كورونا، في كراجات النقل الداخلي والخارجي بالسماوة.
وقال مسؤول شعبة الثقافة في المديرية، حسين نجم، في تصريح صحفي، إن الحملة تأتي استكمالا للحملات التي نظمت خلال الأيام الماضية والتي شهدت تنفيذ زيارات ميدانية للمنازل وتجمعات المواطنين لنشر الوعي الصحي".

منفذ زرباطية
واستمرار الاغلاق

وفي واسط، أكدت مديرية قيادة الشرطة استمرار إغلاق منفذ زرباطية الحدودي مع ايران وذلك تنفيذا للإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
واكدت المديرية في بيان مقتضب "خلو المنفذ من الوافدين او المغادرين مع استمرار متابعة قيادة الشرطة للعاملين في المنفذ والمفارز الطبية الموجودة".


*************

ص3
أجواء دافئة حتى الجمعة وبرودة متوقعة الأسبوع المقبل

بغداد – طريق الشعب
توقع المتنبئ الجوي، صادق عطية، أمس الأثنين، تعرض العراق لمنخفضين احداهما أوميكا يخفض الحرارة خلال أسبوعين. وقال عطية في منشور له على موقع فيسبوك، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعد موجة الامطار المحدودة والغبار الذي سببه تأثير منخفض جوي ضعيف، تتأثر المنطقة بمرتفع جوي مصحوب بكتلة هوائية دافئة في الطبقات العليا من الجو تدريجيا يستمر حتى يوم الجمعة المقبل"، مبينا أن "ما تبقى من آثار للمنخفض نشاهده في صورة القمر الصناعي حيث السحب تتواجد في بعض مدن الشمال وتستمر فرص الامطار في شمال اربيل والسليمانية وشمال نينوى ودهوك". وتابع عطية إن "أجواءنا ستكون مستقرة خلال الأيام القادمة مع ارتفاع متصاعد يطرأ على درجات الحرارة لتصبح الأجواء ربيعية دافئة نهارا ومعتدلة إلى باردة نسبيا ليلا، ونترك الملابس الشتوية الثقيلة حيث ودعنا موسم البرودة ونعيش الان فترات الربيع، بتقلباتها"، لافتا إلى أن "تقلبات جوية متوقعة ستطرأ بشكل مبدئي اعتبارا من يوم الجمعة المقبل في منخفض جوي اوميكا جديد، يعقبها انخفاض في الحرارة اعتبارا من السبت".
00000000000000000000000000000000000

التقاعد العامة تصرف مكافآت متقاعدين وعسكريين

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة التقاعد العامة، أمس الأثنين، صرف رواتب مكافآت نهاية الخدمة، ورواتب المتقاعدين الذين أحيلوا إلى التقاعد في كانون الثاني وشباط من العام الحالي. وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "باشرت في دفع رواتب المتقاعدين لوجبة اذار 2020 مع صرف مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين المدنيين والعسكريين المحالين إلى التقاعد في شهري كانون الثاني وشباط/ 2020 مع صرف مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش العراقي السابق الوجبة الأخيرة"، مضيفة "كما تم صرف راتب وجبة حزيران 2014 لمتقاعدي محافظة نينوى ممن لم يستلموا راتب الوجبة المذكورة سابقا بعد إجراء التدقيقات اللازمة".
يُذكر أن مصرف الرافدين، أعلن في وقت سابق من يوم أمس، توزيع رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر آذار عن طريق أدوات الدفع الالكتروني، داعيا المتقاعدين إلى تسلم رواتبهم الشهرية من أي مكان يتواجدون فيه، بحسب بيان اصدره المصرف.
000000000000000000000000000000000000
وضع الحجر الأساس لمجمع سكني للأسر المتضررة في القضاء
مؤسسة السجناء تستلم منحة دولية للتحقيق في جرائم الإرهابيين
وتنقب في 17 مقبرة جماعية بقضاء سنجار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مؤسسة الشهداء، يوم أمس، تسلمها منحة المقابر الجماعية الخاصة بالفريق الدولي المعني بالتحقيق في جرائم داعش الإرهابية في البلاد، كاشفة عن نجاحها في التنقيب عن 17 مقبرة جماعية من مجموع 73 في مدينة سنجار بمحافظة نينوى التي شهدت أيضا وضع حجر الأساس لإنشاء مجمع سكني واطئ الكلفة للأسر المتضررة.
تسليم المنحة التكميلية

وأفاد مصدر مسؤول في المؤسـسـة، بأن "فريق التحقيق الـدولـي (Unitad) الذي تشكل تنفيذا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2379 لسنة 2017 بهدف مساعدة الحكومة والجهات المختصة للتحقيق في جرائم عصابات داعش الارهابية، سـلـم أخيرا دائـــرة شـــؤون وحـمـايـة المــقــابــر الـجـمـاعـيـة الــتــابــعــة لمـؤسـسـة الشهداء المنحة التكميلية الخاصة بعمل الشعبة القانونية والمتمثلة في صناديق حفظ الادلـة واقفالها ليتم استخدامها فـي الاعـمـال المقبلة لعملية فتح المقابر الجماعية".
وأوضح المصدر في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هـذه المواد تمكن الفريق الوطني من حفظ الادلة وتوثيقها ضمن صناديق محكمة ومـعـدة لهذا الغرض تمهيدا لإحالتها الى المحاكم المختصة"، مـشـيـرا إلــى إن "المـؤسـسـة تــولــي ملف المـقـابـر الجماعية أهمية خـاصـة، إذ تم اكتشاف عدد كبير منها ورفع رفاتها من خلال الفرق المختصة بدائرة المقابر، بينما تواصل عملية الكشف والتحري عـن المـزيـد منها".
تنقيب في 17 مقبرة جماعية

وأفصح المصدر عن "الاتفاق مع مجلس الأمن الدولي للاهتمام بهذا الملف لفضح جرائم النظام الدكتاتوري المـقـبـور والـقـاعـدة وداعـــش الإرهابيين، مـن اجـل الــحــصــول عــلــى عـمـلـيـة تـــدويـــل تـلـك القضية عالميا"، لافتا إلى أن "المـؤسـسـة وخــلال اجـتـمـاع عـقـدتـه مع سـفـراء دول ايطاليا وفنلندا والسويد إضافة إلى ممثلية اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في البلاد والصليب الأحمر الــدولــي، أكــدوا أهـمـيـة عـمـل بـروتـوكـول مــشــتــرك مــع هـــذه الــــدول والمــؤســســة لـكـشـف فـداحـة الـجـرائـم الـتـي ارتـكـبـت بـحـق المـواطـنـين، الأمــر الــذي يـلـزم دعـم عمل دائرة المقابر بكل الأدوات الحديثة والمتطورة بوجود دعـم دولـي كبير من هذه الـدول".
ولفت إلى "وجود تعاون كبير بـين المنظمة ومؤسسة الشهداء لإقامة مـــعـــارض وورش عــمــل تــكــون عـلـى المستوى الأوروبي للتعريف بحجم تلك الجرائم"، مبينا أن "دائرة المقابر الجماعية وضمن جهودها بــمــلــف مــقــابــر عــصــابــات داعـــــش الارهــابــيــة نـجـحـت في الـتـنـقـيـب عــن 17 مـقـبـرة جـمـاعـيـة مــن مـجـمـوع 73 في قضاء سنجار بالموصل"، فيما أشار إلى أن "الفريق تمكن من رفع رفات 346 ضحية من هذه المواقع تخص شهداء ايزيديين من قرية كوجو كانوا قد قضوا نحبهم على ايدي ظلاميي داعش، تم تسليم مقتنياتهم إلى ذويهم".

مجمع سكني للمتضررين
في سنجار

من جانب آخر، أعلن محافظ نينوى نجم الجبوري، وضـع الحجر الاسـاس لإنشاء مجمع سكني واطئ الكلفة للأسر المتضررة في قضاء سنجار شمال غربي الموصل.
وقال الجبوري، في تصريح صحفي، أن "فرقا هندسية مكونة من شـركـتـي الـفـاو والـسـعـد، وبـالـتـعـاون مـع بـلـديـات المــوصــل، شـرعـت بـوضـع الـحـجـر الاســاس لبناء مجمع سكني كبير وسـط قضاء سنجار، للحد من معاناة السكان الذين تم تفجير منازلهم من قبل عصابات داعش خلال احتلالها القضاء"، موضحا أن "الشركتين شرعتا بالعمل بعد وضـع الحجر الاســاس فـي منطقة خنصور الأكـثـر تـضـررا مـن عـصـابـات داعــش الارهـابـيـة، لبناء المجمع السكني للأسر التي عادت من النزوح إلى القضاء".
وبين المحافظ، أن "مدة إنجاز هـذا المجمع السكني لم تحددها الفرق الهندسية الـتـابـعـة للشركتين حتى انـتـهـاء مــدة الـعـمـل، وان مبالغ إنشاء هـذا المجمع السكني تم صرفها من المبالغ المخصصة لإعمار قضاء سنجار".
وفي وقت لاحق، أكد المحافظ الجبوري، أن "مديريتي البلدية والبلديات تمكنتا من اعمار وتأهيل نحو 600 منزل متضرر في منطقة الزنجيلي في ايمن الموصل، لافتا إلى أن "الأسر من سكان منطقة الزنجيلي دشنت المنازل بالكامل، علما أن مبالغ الاعمار وتأهيل المنازل مـخـصـصـة مــن مـيـزانـيـة مـحـافـظـة نـيـنـوى للعام 2019 ".
0000000000000000000000000000000000000

اقتصادي: انتاج الكمامات نشّط السوق الطبية وأوقف الاستيراد
بغداد – طريق الشعب
دعا عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، أمس الاثنين، إلى دعم المصانع العراقية بالتزامن مع الإجراءات الصحية لمكافحة فيروس كورونا من خلال زيادة التخصيصات المالية والدعم المعنوي.
وقال العطار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المصانع العراقية الطبية وخصوصًا خلال الأيام القليلة الماضية قامت بجهود جبارة في تصنيع الكمامة الطبية في مصانع بغداد وسامراء وبابل والنجف", مشيدًا بـ"الحس الوطني لمجابهة الأزمات التي تضرب البلاد".
وبين الاقتصادي، أن "حركة المصانع العراقية في ما يخص إنتاج الكمامات الطبية سيوفر تشغيل الأيدي العاملة ويوقف نزيف العملة الصعبة في استيرادها من الخارج إضافة إلى تنشيط حركة السوق الطبية العراقي"، مشيرا إلى أن "المصانع العراقية بمختلف تشكيلاتها تعد من المصانع ذات الإنتاجية والنوعية العالية التي تجعل ما تصنعه مضاهيا للمنتج الأجنبي".
ولفت العطار، إلى أن "جهود شركات وزارة الصناعة والمعادن ومنها كذلك الشركة العامة لصناعة السيارات وشركات القطاع الخاص المتعاقدة تعمل وفق رؤى اقتصادية رغم بعض العوائق التي تقف بوجهها وتساند الوزارة في الأزمات التي تمر على البلاد"، مشددا على "ضرورة توزيع الكمامات المصنعة محليا بشكل مجاني على المواطنين الذين ليست لديهم امكانيات الشراء".
وفي الأثناء، أعلن مدير معمل نسيج الناصرية، رزاق حسين الركابي، بلوغ انتاجية العمل من الكمامات 4000 كمامة يوميا، فيما اكد العمل على انتاج 10 الاف قطعة يوميا.
وقال الركابي في بيان له، "الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود وضمن الخطة التشغيلية خصصت مليارين و500 مليون دينار لافتتاح خطين انتاجيين إضافيين لإنتاج اغطية الديباج بجميع انواعه، وللأحذية الجلدية العسكرية والمدنية في مصنع منسوجات ذي قار، مبينا أن "المصنع افتتح خط انتاج جديدا للكمامات، من أجل تجهيز المذاخر والصيدليات لاستخدامها في الوقاية من فايروس (كورونا)، بواقع اربعة الاف قطعة يوميا، ويعمل على زيادة الانتاج بعد مضاعفة العمل، للوصول الى معدل انتاج عشرة الاف قطعة يوميا".
00000000000000000000000000000000000000000000

هيئة المنافذ الحدودية: محاربة الفساد من أولويات عملنا
بغداد ـ طريق الشعب
أكدت هيئة المنافذ الحدودية، أمس، أن أولوياتها تتمثل في محاربة الفساد الإداري والمالي.
وذكر اعلام الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي، عقد اجتماعا ضم كلا من مدراء المراكز والأقسام العاملة في مقر الهيئة، وبحث أهمية تكاتف الجهود للنهوض بواقع عمل الهيئة والحفاظ على نهجها وفق ما كفله قانونها في الإشراف والرقابة ومتابعة أداء الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية ضمن الصلاحيات الممنوحة لها مع التأكيد على أهمية عدم التداخل في مهمات الدوائر الفنية والإدارية".
واوضح الوائلي بحسب البيان، أن "الاستشارة من أصحاب الاختصاص تخلق حالة من الدراية والتي بدورها تقوّم العمل من الانحراف من أجل إيجاد البدائل لتفادي الأخطاء"، مؤكدا على أن "نهج الهيئة أعطى أولوية ركزت على ضرورة محاربة الفساد الإداري والمالي ويتم ذلك عن طريق تكثيف الجهود المبذولة المتمثلة في الإجراءات الكمركية داخل المنفذ وهذه مهمة تقع على عاتق أصحاب الاختصاص في الهيئة بالتعاون المشترك مع باقي الدوائر العاملة".
وفي السياق، أعلنت الهيئة تمكنها في منفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان، من ضبط 4 عجلات محملة بالخضراوات والفواكه مخالفة لضوابط الروزنامة الزراعية الداعم للمنتج المحلي بعد إنجاز معاملتها الكمركية.
وأكد اعلام الهيئة في بيان لاحق، إنه "تمت عملية الضبط خارج الحرم الكمركي عند سيطرة البحث والتحري بعد تدقيق معاملاتها والكشف على البضاعة تبين وجود مخالفة للضوابط ومحددات الروزنامة الزراعية"، مبينا أنه "تمت إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى مركز شرطة الشيب لغرض العرض أمام قاضي تحقيق محكمة المشرح لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها".
000000000000000000000000000000000000000

إطاحة أكبر خلية لبيع وتزوير العقارات في النجف

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر أمني مطلع في محافظة النجف الاشرف، أمس الأثنين، عن تفكيك اكبر خلية لبيع وتزوير العقارات في المحافظة. وذكر المصدر لوكالة "الغد برس"، أن "فريقا مختصا تابعا للأمن الوطني في النجف الاشرف فكك أكبر خلية تعمل على بيع وتزوير عقارات المواطنين في مناطق مختلفة بالمحافظة"، لافتا إلى أن " عدد المعتقلين وصل حتى 23 متهما، والعملية ماتزال مستمرة في اعتقال المطلوبين". وبين المصدر الذي لم يكشف اسمه، أن" المعتقلين تكمنوا خلال السنوات من تزوير العديد من عقارات المواطنين، فضلا عن بيعها بمليارات الدنانير"، مبينا أن "أحد المعتقلين عثر بحوزته على ملفات متعددة، وأعترف على 11 شخصا يعملون معه".
0000000000000000000000000000000000000000

مواساة
شكر وتقدير
يتقدم الرفيق منعم جابر بوافر الشكر والتقدير لقيادة الحزب الشيوعي العراقي ولجميع رفاقه وأصدقائه ولعموم الشخصيات الوطنية والرياضية والاجتماعية وللزملاء من رجال الصحافة والاعلام. ولكل من تقدم بتعزيته في وفاة شقيقه الأكبر قيس جابر، سواء من حضر مجلس الفاتحة او اتصل من داخل العراق وخارجه. متمنين للجميع الصحة والسلامة والعمر المديد.
• ببالغ الحزن والأسى تلقى الشيوعيون العراقيون في كندا نبأ رحيل المناضلة الوطنية صبيحة عبدالله الخالدي أم أياد. ولدت الراحلة عام 1924 في خانقين، وهي من الوجوه النسائية المعروفة بوطنيتها، وعضوة ناشطة في رابطة المرأة العراقية منذ الخمسينات. حملت متاعب الحياة منذ الرحيل المبكر لزوجها الفنان أكرم رؤوف أستاذ الموسيقى، وكانت معروفة بدعمها اللا متناهي لكل الحركات التحررية ومنها الحزب الشيوعي العراقي، وآخر وصايا الراحلة أم أياد، ورغبتها الاخيرة كانت عدم إقامة مجلس فاتحة لها، بل توزيع المبلغ وايصاله الى المتظاهرين في ساحة التحرير. عزاؤنا ومواساتنا بهذا الفقدان الكبير للأعزاء بناتها وأولادها، أياد، خلود، سهاد، وئام وكل أفراد عائلة بابان المحترمة.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق عبدالامير عبد جوده اليساري (ابو جمال) الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال ألم به، والفقيد من سجناء نكرة السلمان والمعروف عنه إخلاصه وتفانيه في العمل الحزبي والواجبات والانشطة الوطنية والاجتماعية، ويعد رحيله خسارة للحزب والشعب، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.

... وتعزي الرفيق غالب مجابل في وفاة والدته أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والأسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي في وفاة عقيلة الرفيق عباس شلش اللامي ووالدة الرفيق عضو المحلية قمندار عباس اللامي، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.

• تنعى محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الشيوعية والوطنية الاديب حامد المظفر الذي قضى زهرة شبابه في خدمة الوطن مسخراً قلمه الابداعي التنويري منحازاً لقضايا الناس. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية عائلة الفقيد مازن جليل كاظم الشباني والد محمد وعباس، الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
0000000000000000000000000000000000000

تلافيا لعجز الموازنة
مستشار حكومي يدعو الى الهيكلة
ونائب يطالب بالبحث عن مصادر تمويل من المشاريع المتلكئة
بغداد – طريق الشعب
رأى مستشار الشؤون المالية لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أمس، أن الحل الوحيد لتمرير موازنة 2020 هو إعادة هيكلتها، وفيما أكد عضو اللجنة المالية البرلمانية، حنين قدو، أن عجز الموازنة بلغ 50 تريليون دينار، وهناك عمل على إيجاد مخرجات للمشاريع المتلكئة وملف البطاقة التموينية، طالبت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، ندى شاكر جودت، بمساءلة المستقيل عادل عبد المهدي، عن أسباب العجز الحاصل بعد أن تسلم في بداية حكمه فائضا ماليا كبيرا.
هيكلة الموازنة

وقال صالح، بحسب وكالة الأنباء العراقية، إن "هيكلة الموازنة وإعادتها الى المربع الأول الحل الوحيد لإقرارها، لأن العجز لا يُحل إلا بعملية جراحية مالية وتحتاج إلى تضحيات".
وأضاف المستشار، أن "مجلس النواب أمام مهمة إعادة النظر في التشريعات الصادرة من 2003 إلى اليوم والتي ترتبت عليها تبعات مالية كبيرة غير قابلة للتغيير"، موضحا أنه "في حال عدم إعادة هيكلة الموازنة و إيجاد بدائل وحلول أخرى فأنه من المرجح عدم إقرارها هذا العام وتبقى الاستثمارات الحالية والمصروفات جارية وسيكون الاعتماد على حجم الإيرادات فقط"، فيما لفت إلى أن "العجز تجاوز الخمسين تريليون دينار ولا يوجد معوض له سوى الاستدانة والبلاد لا تتحمل ديوناً أخرى".

عجز بـ 50 تريليون دينار

من جانبه، أكد عضو اللجنة المالية البرلمانية، حنين القدو، أن عجز موازنة 2020 بلغ 50 تريليون دينار، لافتا إلى أن اللجنة تعمل على إيجاد مخرجات للمشاريع المتلكئة وملف البطاقة التموينية.
ودعا القدو، إلى "الإسراع في تشكيل الحكومة، من أجل دراسة الموازنة وإرسالها إلى هيئة الرئاسة ومن ثم إلى اللجنة المالية لبحث مخرجات مالية لبعض المشاريع المتلكئة، فضلاً عن موضوع الجانب التشغيلي وخاصة الرواتب والتزامات الحكومة تجاه الكثير من المصاريف الحاكمة مثل البطاقة التموينية والنفط والغاز"، مبينا أن "عجز الموازنة وصل إلى ما يقارب 50 تريليون دينار، وهذه الأرقام تخمينية وليست أرقاماً حقيقية، وأنه بالإمكان تغطية عجز الموازنة أو التقليل منها من خلال إيجاد مصادر تمويل داخلي".

مساءلة عبد المهدي
عن الفائض

وفي المقابل، طالبت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، ندى شاكر جودت، مجلس النواب بمساءلة رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، عن أسباب العجز الحاصل في مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2020.
وقالت جودت في تصريح صحفي، إن "العراق يعتمد في اقتصاده على النفط فقط، دون وجود أية نية أو توجه من قبل المسؤولين لتنويع موارد الاقتصادية للبلاد"، لافتة إلى أن "الصناعة والزراعة قطاعات هشة ومدمرة نتيجة السياسات الاقتصادية الخاطئة".
وأوضحت النائب، أن "مجلس النواب عجز في الفترة السابقة عن استجواب الوزراء نتيجة حمايتهم من قبل الكتل والاحزاب السياسية"، مشيرة إلى أن "حكومة عبد المهدي استلمت العراق وفي موازنته فائض كبير، لكن مع قرب خروجه من السلطة، ظهر هناك عجز كبير وصل إلى ما يقارب 48 تريليون دينار في مشروع قانون موازنة 2020".
وطالبت جودت، مجلس النواب بـ"مساءلة عبد المهدي عن أبواب الصرف التي اعتمدها في موازنة 2019 وأدت إلى عجز في مشروع قانون 2020".

ص4
وزير خارجية بريطانيا الى عُمان والسعودية ‏ ‏

لندن – وكالات ‏
بدأ وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أول زيارة رسميه له إلى الخليج، ‏أمس الاثنين، لإجراء محادثات في السعودية وسلطنة عمان يتوقع أن ‏تشمل التجارة وقضايا حقوق الإنسان والتغير المناخي. ‏
كما سيلتقي الوزير، بقادة اليمن في محاولة لتنشيط الجهود الرامية إلى ‏إيجاد حل سياسي للحرب الأهلية الدائرة هناك منذ خمسة أعوام. ‏
وقال راب في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "الخليج مهم لأمن المملكة ‏المتحدة، وتحمل المنطقة أيضا فرصا هائلة. وترغب عمان والسعودية في ‏تنمية قطاعات مثل الصحة والتعليم والثقافة وهذه القطاعات تقود فيها ‏بريطانيا العالم".‏ وأضاف راب "أتطلع إلى بحث التجارة والأمن الإقليمي والتغير المناخي ‏وحقوق الإنسان في هذه المنطقة الحيوية". ‏ وسيتوجه راب إلى عمان أولا لإجراء محادثات مع السلطان هيثم بن طارق ‏ووزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي. ‏ وسيجري الوزير بعد ذلك مباحثات في السعودية تتناول التجارة ورئاسة ‏السعودية لقمة مجموعة العشرين واستضافة بريطانيا لقمة المناخ. ‏
0000000000000000000000000000000000000

استقالة وزير الكهرباء الكويتي بعد إدانته بحكم قضائي

الكويت – طريق الشعب
أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، طارق المزرم، أمس الاثنين، صدور مرسوم أميري بقبول استقالة وزير الكهرباء والماء، محمد بوشهري، وتعيين وزير النفط خالد الفاضل، وزيراً للكهرباء والماء بالوكالة.
وبحسب مركز التواصل الحكومي، تقدم بوشهري، باستقالته إلى رئيس مجلس الوزراء، الشيخ صباح الخالد الصباح، بعد إدانته بحكم قضائي.
وكان النائب في مجلس الأمة الكويتي، رياض العدساني، قد طالب وزير الكهرباء والماء بتقديم استقالته، وذلك في أعقاب صور حكم من محكمة التمييز الكويتية بتغريمه 4 آلاف دينار كويتي، على خلفية نشر مضمون تحقيق مع إحدى الموظفات.
وكان أمير الكويت قد كلف، في 19 تشرين الثاني الماضي، وزير الخارجية في الحكومة المستقيلة الشيخ صباح الخالد، بتشكيل حكومة جديدة، في ظل أزمة سياسية شهدت اتهامات متبادلة بين عدد من الوزراء وطلبات استجواب برلمانية تتعلق بإهدار المال العام.
00000000000000000000000000000000000000000

الصين تعلن نتائج ايجابية جديدة
"كورونا" يضرب بلداناً عديدة ويهدد اقتصاد العالم
ويتسبب في إلغاء فعاليات كبرى
متابعة – طريق الشعب
تجاوزت حصيلة الوفيات بسبب فيروس كورونا ثلاثة آلاف شخص في العالم أغلبها في الصين التي أكدت وفاة 2912، التي تبذل مجهودات كبيرة لوضع حد للفيروس حيث انها في الوقت ذاته اعلنت تعافي 2837حالة. ورغم ذلك إلا أنه بدأ يتفشى في دول أخرى في العالم كإيطاليا وكوريا الجنوبية. وفي فرنسا ألغيت عدة تظاهرات رياضية وثقافية من بينها معرض الكتاب كما أغلق متحف اللوفر، أمس الاول، أبوابه أمام الزوار.
وفاة 3 آلاف شخص

وبحسب ما تناقلته وكالات الانباء العالمية فإن حصيلة كورونا تخطت عتبة ثلاثة آلاف وفاة في العالم، أمس الاثنين، فيما يتواصل تفشي المرض في جميع أنحاء العالم ولا سيما في إيطاليا وكوريا الجنوبية، حيث تسجل زيادة كبيرة في عدد الإصابات. وفي فرنسا أُغلق متحف اللوفر كما ألغيت عدة تظاهرات ثقافية وفعاليات من بينها معرض الكتاب الشهير في باريس.
وذكرت وسائل إعلام ان متحف اللوفر أُغلق، يوم أمس الاول، بررت الإدارة ذلك بتمسك الموظفين فيه بحقهم في وقف العمل في حال الخطر. في حين ان آخر إحصاء اثبت إصابة ووفاة 130 مريض في فرنسا.
كما ألغي معرض الكتاب في باريس، الملتقى الكبير لدور النشر الفرنكوفونية الذي كان مقررا تنظيمه بين 20 و23 آذار.

تعافي 2837 في الصين

وفي المقابل، اعلنت السلطات الصينية، أمس الاثنين، تعافي مريض من الفيروس.
وذكرت السلطات الصحية اليوم الاثنين أن ما مجموعه 44462 مريضا كانوا مصابين بالمرض الناجم عن فيروس كورونا خرجوا من المستشفيات بعد تعافيهم حتى نهاية يوم الأحد.
وقالت لجنة الصحة الوطنية في تقريرها اليومي إن 2837 شخصا غادروا المستشفيات بعد تعافيهم.
وفي صباح يوم أمس، تم تسجيل ما مجموعه 80026 حالة اصابة مؤكدة بكورونا في البر الرئيس الصيني، بينما توفي 2912 شخصا بسبب المرض.

إصابات جديدة

في الاثناء، كشفت إيطاليا عن اصابات جديدة حيث بلغت حوالي 500 حالة، في زيادة حادة ترفع عدد الإصابات إلى حوالي 1700 في البلاد. كما وردت أنباء عن وفاة خمسة أشخاص، ما يرفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 34 في المناطق الثلاث نفسها من شمال البلاد وهي لومبارديا وإيميليا رومانيا وفينيسيا. أما كوريا الجنوبية التي تسجل أكبر عدد من الإصابات بعد الصين، فأحصت حوالي 500 إصابة إضافية وأربع حالات وفاة، مسجلة حصيلة إجمالية قدرها أكثر من أربعة آلاف إصابة بينها 22 وفاة. من جانبها سجلت ألمانيا 129 إصابة، أكثر من نصفهم من سكان مقاطعة رينانيا شمال وستفاليا حيث شارك زوجان مصابان في كرنفال في نهاية شباط. وفي السياق، أكدت السلطات الايرانية وفاة 11شخصا، ما يرفع الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 54 شخصا. غير أن "بي بي سي" بالفارسية أفادت نقلا عن مصادر استشفائية عن وفاة 210 أشخاص على الأقل، وهو رقم تنفيه السلطات. وذلك وفقاً لما نقلته فرانس برس.
تخوف الأسواق العالمية

وأثار كوفيد-19 مخاوف من أزمة اقتصادية عالمية، بعدا ان سجلت الأسواق المالية الأسبوع الماضي أكبر تراجع منذ الأزمة المالية عام 2008. غير أن انتعاشا سجل الاثنين في بورصة طوكيو والبورصات الصينية، وكذلك في البورصات الأوروبية والخليجية.
وأعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير أن "وزراء مالية دول مجموعة السبع ومجموعة اليورو سيعقدون اجتماعاً هاتفياً هذا الأسبوع بهدف تنسيق استجاباتهم لأثر الفيروس على النمو العالمي"، مضيفاً إن "أثر فيروس كورونا المستجد على النمو الاقتصادي سيكون أقوى مما كان متوقعاً، متعهداً بأن الحكومة ستفعل ما أمكن لدعم الشركات".

إلغاء أحداث رياضية

وانعكس انتشار الوباء سلباً على الفعاليات الرياضية في دول عديدة. وألغيت جائزة قطر الكبرى للدراجات النارية التي كانت مقررة في 8 آذار، وأخرى في تايلند كانت مقررة في 22 آذار. وأرجأت إيطاليا، عدة مباريات من الدوري الإيطالي.
وأعلنت الولايات المتحدة وفاة شخص ثان كذلك في ولاية واشنطن، فيما ارتفعت الحصيلة في هذا البلد إلى 21 إصابة، يضاف إليها 47 مريضاً تم إجلاؤهم. والعديد من المرضى الذين شخصت حالاتهم في الأيام الأخيرة لم يكونوا على تماس مع أي من بؤر الوباء، ما يدفع الى الاعتقاد بأن المرض بدأ بالتفشي على الأراضي الأمريكية.
ورفعت منظمة الصحة العالمية نهاية الأسبوع مستوى التهديد المرتبط بالفيروس إلى "مرتفع جداً". وحذرت من أن كل دولة تعتبر نفسها بمنأى عنه ترتكب "خطأ مميتاً".
وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة بأن أعراض المرض تكون طفيفة في معظم الحالات، لكنها خطره لدى 14 في المائة منها (التهاب رئوي)، وأن 5 في المائة من المصابين هم في حالة حرجة.
000000000000000000000000000000000000000000

انتخابات برلمانية في إسرائيل
للمرة الثالثة في عام واحد
القدس – وكالات
فتحت مراكز الاقتراع، أمس الاثنين، في إسرائيل في ثالث انتخابات تشريعية تجري في أقل من عام، التي ستكون حاسمة لرئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو الذي يكافح من أجل البقاء في السلطة في ظل اتهامات له بالفساد.
ويأتي التصويت قبل أسبوعين من بدء محاكمة رئيس الوزراء اليميني بتهم فساد، إلا أن استطلاعات للرأي تفيد بأن شعبيته لم تتراجع، في مؤشر إلى أن السباق سيكون محموما بين حزب الليكود الذي يتزعمه وتحالف "أزرق أبيض" الوسطي بزعامة خصمه الجنرال المتقاعد بيني غانتس.
ويتوجه 6.4 مليون إسرائيلي إلى أكثر من 10 آلاف مركز اقتراع لاختيار مرشحهم لرئاسة الحكومة قبل أن تغلق المراكز أبوابها مساء اليوم.
وتفيد الاستطلاعات بأن أيا من الحزبين لن يتمّكن من الفوز بغالبية في الانتخابات التي تجرى على أساس النظام النسبي، وبالتالي سيسعى الفائز فيها إلى تشكيل ائتلاف مع أحزاب أقل تمثيلا.
ودعا رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس مناصري "تحالف أزرق أبيض" إلى التصويت ووضع حد لحكم نتنياهو الذي أوجد انقساما في البلاد.
وقال غانتس في تصريح للإذاعة الرسمية انه "لا يمكنكم البقاء في منازلكم والتذمّر مما يجري"، مضيفا "اخرجوا واقترعوا".
ففي انتخابات نيسان من العام الماضي فاز كل من الحزبين بـ35 مقعدا في الكنيست، أما في انتخابات أيلول ففاز أزرق أبيض بـ33 مقعدا مقابل 32 لليكود.
وتعهّد حزبان يهوديان متشددان فازا في الانتخابات الأخيرة بما مجموعه 17 مقعدا بدعم نتانياهو الذي يحظى كذلك بتأييد عدد من الأحزاب اليمينية.
أما القائمة المشتركة، التحالف الذي يمثّل عرب إسرائيل والذي فاز بـ13 مقعدا في أيلول، فأعلن تأييد غانتس على غرار عدد من الأحزاب اليسارية.
وطبقا للقانون الإسرائيلي، فإنه مع ظهور النتائج الأولية للانتخابات، يبدأ الرئيس الإسرائيلي بالتشاور مع الأحزاب والكتل الفائزة، للاستماع عن توصياتها بشأن النائب الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة.
وعادة ما يتم تكليف زعيم الحزب الأكبر بالكنيست بتشكيل الحكومة، ولكن بعد الانتخابات الأخيرة، تم تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، بعد حصوله على أعلى توصيات بتشكيلها.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

احد مرشحي الحزب الديمقراطي ينسحب من انتخابات الرئاسة الامريكية
ديترويت – وكالات
انسحب بيت بوتدجدج من السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، أمس الاول، قائلا إنه لم يعد يتوقع أن يفوز وذلك بعد يوم من فوز كبير حققه جو بايدن نائب الرئيس السابق في ولاية ساوث كارولاينا.
وقلبت الخطوة الأوضاع داخل السباق الديمقراطي لاختيار مرشح ينافس الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات المقررة في تشرين الثاني، وجاءت قبل يومين من الانتخابات التمهيدية في 14 ولاية فيما يُعرف باسم الثلاثاء الكبير.
وبوتدجدج رئيس بلدية سابق لساوث بند بولاية إنديانا ويبلغ من العمر 38 عاما واكتسب مسعاه زخما مبكرا عندما فاز بفارق ضئيل في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا الشهر الماضي ثم حل ثانيا في ولاية نيوهامبشير. وسعى إلى توحيد الناخبين الديمقراطيين والمستقلين والجمهوريين المعتدلين لكنه حل في المركز الثالث بفارق كبير في ولاية نيفادا ثم رابعا في ساوث كارولاينا.
وقال بوتدجدج لأنصاره في ساوث بند، مساء الأحد، انه "حلت لحظة الحقيقة اليوم وهي أن الطريق وصل إلى نهايته فيما يتعلق بترشحنا"، مبيناً انه "كان هدفنا دائما هو توحيد الأمريكيين للمساعدة على هزيمة دونالد ترامب".
وبانسحاب بوتدجدج يتبقى ستة مرشحين في السباق الديمقراطي الرئاسي بعد أن كانوا أكثر من 20 مرشحا.
000000000000000000000000000000000000000000

سويسرا ترفع دعوى جنائية ضد "سي آي أيه" بسبب فضيحة تجسس
جنيف – وكالات
قالت مكتب المدعي العام السويسري، أمس الاول، إن الحكومة أقامت دعوى جنائية بشأن مزاعم عن أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي.آي.إيه" استخدمت شركة تشفير كواجهة للتجسس على العديد من المراسلات الحكومية السرية.
وتأتي الدعوى، الموجهة ضد أشخاص لم يعرف عنهم انتهاك القانون الذي ينظم قيود التصدير، في أعقاب تقارير صدرت في الفترة الأخيرة عن "العملية روبيكون" التي شملت على مدى عقود أفرادا من السي.آي.إيه ووكالة المخابرات الألمانية بي.إن.دي كانوا يقومون سرا بقراءة الرسائل السرية لدول أخرى والتي يجري فك شفرتها بتكنولوجيا تبيعها شركة كريبتو السويسرية.
وقضية كريبتو، التي باعت أجهزة وبرامج فك الشفرة وهي مملوكة سرا لجهازي المخابرات الأمريكي والألماني اللذين أمكنهما بحرية قراءة الرسائل التي فُكت شفرتها، محرجة لسويسرا المحايدة وقد تضر بسمعتها الدولية خاصة إذا غضت الطرف.
ورغم العلم منذ سنوات بالخطوط العريضة لعملية روبيكون، كشف صحفيون استقصائيون من سويسرا والمانيا والولايات المتحدة تفاصيل عن نطاقها ومدتها الشهر الماضي.
وقال مكتب المدعي العام السويسري في بيان ان "مكتب المدعي العام يؤكد تلقيه دعوى جنائية من أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية بتاريخ الثاني من شباط 2020 تتعلق بانتهاكات محتملة لقانون مراقبة الصادرات". وأمانة الدولة للشؤون الاقتصادية جزء من وزارة الاقتصاد السويسرية.
واضاف البيان أن "مكتب المدعي العام سيراجع الدعوى قبل أن يقرر ما إذا كان سيبدأ الإجراءات مؤكدا ما ورد في تقرير لصحيفة زونتاج تسايتونج".
وأكدت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد السويسرية إن الدعوى رفعت دون الخوض في مزيد من التفاصيل.
وتكنولوجيا كريبتو، التي بيعت لعشرات الحكومات منها في إيران والهند وباكستان وليبيا ومصر وتشيلي والأرجنتين، تحتوي على عيوب متعمدة أو وسائل مشفرة مدمجة تمكن الجواسيس الأمريكيين والألمان من قراءة الرسائل. وفي الواقع فإن هذه الدول دفعت الملايين حتى يتم التجسس عليها.
وقالت صحيفة إن أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية المسؤولة عن منح تصاريح تصدير المعدات الحساسة تعتقد أنها خُدعت من أجل التصريح ببيع معدات شركة كريبتو وبرامجها وتقول إنها ما كان يمكن أن تفعل ذلك لو كانت على علم بالخطة.
0000000000000000000000000000000000000000000

مع تصاعد الصراع في إدلب
أردوغان يواجه الغضب الروسي
متابعة – طريق الشعب
تحول الصراع التركي – السوري في مدينة إدلب الى حرب مفتوحة. وتبادل الطرفان تقارير حربية تشير الى إسقاط طائرات حربية وأخرى مسيرة وتدمير مواقع عسكرية بالكامل وسقوط اعداد كبيرة من الطرفين. وتصاعدت المواجهة، الخميس الفائت، عندما قصف الطيران السوري المدعوم من روسيا مواقع الارهابين، وأدى القصف بين أمور أخرى، الى قتل 33 من العسكريين الاتراك الذين كانوا يتواجدون بينهم.
ووفقا لوكالة أنباء الأناضول الرسمية، اعترف وزير الدفاع التركي هولوسي أكار اول أمس الاحد في أنقرة، أن تركيا شنت هجومًا عسكريًا كبيرًا على الجيش السوري يُطلق عليه "درع الربيع". وأعلن الوزير وبالأرقام الخسائر الكبيرة التي تكبدها الجانب السوري. ومن ناحية أخرى، تؤكد دمشق أن الجيش السوري مستمر في التقدم ضد "الإرهابيين" في إدلب وأن المجال الجوي فوق إدلب، الذي تسيطر عليه موسكو منذ سنوات، قد تم إغلاقه. وقال الجيش السوري ان "أي طائرة تنتهك مجالنا الجوي تعتبر معادية وسيتم إسقاطها".
وتعد إدلب آخر معقل للمنظمات الإرهابية، وتسيطر على المدينة مليشيا "حياة التحرير الشام"، وهي امتداد لتنظيم القاعدة. ووظفت تركيا معاهدة سوتشي التي تسمح لتركيا بالاحتفاظ بـ 12 مركز مراقبة في إدلب مقابل ضمان تركيا القاء المنظمات الإرهابية سلاحها. وغزا الجيش التركي المنطقة ووفر الحماية للإرهابين. ولعدم حل المنظمات الإرهابية لتشكيلاتها، تقدمت القوات الحكومية السورية، وبدعم روسي – ايراني، واستعادت العديد من المناطق التي يغطيها اتفاق سوتشي من الجماعات الإرهابية التي تدعمها تركيا.
ويحاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بواسطة هجومه على سوريا، توظيف تقاطع المصالح بين روسيا وحلف الناتو، وفي الوقت نفسه ممارسة الضغط على الاتحاد الأوروبي من خلال فتح الحدود لتدفق اللاجئين الى أوروبا.

أردوغان في ورطة

يبدو ان اللعب مع الكبار أوقع أردوغان في ورطة، ففي خطاب له في أنقرة، امس الاثنين قال: "سأزور موسكو يوم الخميس المقبل وسأقيم الوضع في إدلب مع الرئيس بوتين، وآمل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بعد المباحثات". ومن جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن "موسكو لن إدلب ". واكد ان محادثات الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان ستلقي وضوحا أكثر على الوضع في إدلب.
واكد خبراء روس على ان الرئيس التركي لا يهتم بخلق أجواء مؤاتية عشية لقائه بالرئيس الروسي، بعد أن أفسد العلاقات مع أوروبا والعالم العربي، إثر تدخله في ليبيا وشنه عمليات عسكرية ضد الجيش السوري، دون الأخذ بعين الاعتبار وجهات نظر الآخرين. وان أردوغان في علاقته مع روسيا يرتكب أخطاءً متتالية. وان روسيا تعتمد سياسة ضبط النفس، ولكن للصبر حدود، وان الرئيس الروسي "لا يحب النفاق".

مأساة اللاجئين

ويعد ملايين اللاجئين الضحية الأولى لهذه اللعبة القذرة، في مناطق الحدود التركية اليونانية وعلى سواحل البلدين المتقابلة، تجري مشاهد مروعة للاجئين يائسين عالقين في المنطقة العازلة بين تركيا واليونان. لقد أغلقت اليونان الجمعة المعابر الى تركيا على نهر إيفروس الحدودي المشترك بين البلدين، وتستخدم الشرطة اليونانية الغازات الحارقة والمسيلة للدموع لمنع اللاجئين من عبور الحدود. وتجوب البحرية اليونانية الجزر اليونانية، التي تبعد بضعة كيلومترات فقط عن تركيا، لرد اللاجئين إلى المياه الإقليمية التركية. وأعلن رئيس حكومة اليمين في اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس أمس أن اليونان تعلق العمل بقوانين حق اللجوء. وقرر مجلس الأمن القومي أيضًا "رفع مستوى الردع عند حدودنا إلى الحد الأقصى".
ويتصاعد الوضع الإنساني كارثي في الجزر اليونانية المهملة منذ سنوات من قبل الحكومة اليونانية والاتحاد الأوربي. وبدلاً من إجلاء اللاجئين من الجزر، والبدء بإجراءات اللجوء، وتوزيع اللاجئين على بلدان الاتحاد الأوروبي، يجري تكديسهم في مخيمات مصممة لـ 3 آلاف فقط، يسكنها 20الفا بينهم حوالي 7000 طفل في ظروف صحية مزرية، ملاعبهم جبال القمامة، في جو ليلي بارد جدا، وتكتفي أوروبا بالتفرج على معسكرات خارج معاييرها. وبالمقابل يقوم الفاشيون اليونانيون بتوظيف استياء السكان، ويعملون يدا بيد مع الشرطة وخفر السواحل في ملاحقة حشود اللاجئين، ولا يسمحون لهم بالوصول إلى الشاطئ.
الناتو يدعم الغزاة

في اجتماعه الطارئ في أنقرة، لم يمتثل الناتو لرغبة تركيا في دعمها بموجب المادة 5 التي تعني دخول الحرب الى جانبها كحليف، لكنه أيدها وأدان الهجوم الجوي على الجنود الأتراك في سوريا باعتباره "لا يرحم". وقال السكرتير العام لحلف الناتو ستولتنبرغ بعد اجتماع 28شباط إن الناتو متضامن مع تركيا التي عانت أكثر من غيرها من الهجمات الإرهابية وكانت ملاذا لملايين اللاجئين. ودعا سوريا وروسيا إلى إنهاء الهجوم. وأعلن أن الناتو سيدعم تركيا عسكريًا ويعزز دفاعها الجوي. وجاء الموقف الأمريكي منسجما مع موقف الناتو. ومع الابتزاز التركي بفتح الحدود للاجئين، جاء الموقف الأوربي في السياق ذاته، وذهب بعض السياسيين الأوربيين الى المطالبة بعقوبات ضد روسيا، وابتعد الموقف الأوربي عن الاعتراف بحق سوريا في تحرير المدينة من الاحتلال التركي المدعوم من الإرهابيين.

ص5

أرواح تشبه الجبل

رياض الغريب


لا أحد يعرف الجبل
قدر اولاده
نحن نستمتع بالثلج
هم يتذكرون
ارتجاف أرواحهم فقط
الأغنيات التي نغنيها
لا تشبه
أحلامهم خلف القمم
أغانيهم نحيب
ووداع
الجبال الوجع
لم تخلق للمتعة يوما
كما نظن
هنا في تلك البلاد
الجبال تحيط بهم
لهذا
كلما فكروا بالخروج
تنفسوا عميقا
وقالوا لبعضهم
سنموت
الدبكات التي نراها
هي أرجل تقول
نحن باقون
هنا
مثل الجبال
الرقصات
الكفوف
الدفوف
النايات
كلها تحكي عن روحهم
إنها روح
تشبه الجبل
كم ماتوا
كم لبثوا
كم حملتهم الريح
لكنهم يرقصون
يغنون
كلما سقط الثلج
على الجبل
**********
في المعنى...
المثقف
ومفهوم الثورة

أفرزت انتفاضة تشرين المجيدة الجارية فصولها في العراق هذه الأيّام، الكثير من المواقف المتباينة في اوساط المثقفين العراقيين، وكشفت عن تخاذل البعض منهم في نصرة الحراك الجماهيري الواسع، منطلقين من مصالح ذاتية تربطهم بنظام المحاصصة والفساد، ومن هؤلاء من اثرى على حساب الثقافة ومن عمل مستشارًا للحكام الفاسدين ولعل الأمر يحيلنا إلى إشكالية متجذرة في الوجدان الثقافي عبر التاريخ، خاصة بالتركيبة النفسية والأخلاقية للمثقف.
يتساءل الباحث الأنكليزي روبرت مالكوم عن السبب الذي يجعل المثقفين ثوريين مترددين؟ ويردف: على الرغم من المفهوم الرومانسي للثورة الذي يسبغه الكتّاب، لم يجرؤ سوى القلة القليلة منهم على النوم خلف المتاريس. وهذه الرؤية تحيلنا إلى طبيعة الفعل الثوري ووقوده الحقيقي المتمثل بالشباب الذي قد لا يمتلك وعي المثقف ونظرياته، لكنّه يحمل بالفطرة ذلك الحس الوطني والارتباط الوجداني بمفهوم الوطن.
إنّ الأمثلة على تخاذل المثقف وخذلانه الثورة احياناً كثيرة في تاريخ الشعوب وثوراتها، ومن هذه الأمثلة فاتسلاف هافل في تشيكوسلوفاكيا وألكسندر سولجينتسين في الاتحاد السوفييتي السابق وغيرهما.
وإذا كانت موضوعة الأدب والثورة رومانسية إلى حد ما، لكنها بالنسبة للبعض نادرة بشكل مدهش.
ومن الكتّاب الذين حاولوا خوض غمار السياسة وإحداث التغيير الثوري بطريقة ما، انتوني ترولوب الذي ترشح للبرلمان بوصفه ليبراليًا، لكنّه جاء في أسفل القائمة، مما دفعه لوصف تلك التجربة بأنّها "الأكثر بؤسًا وانعدام رجولة". ومنهم أيضًا غراهام غرين* الذي كان يعتقد بأنّ "الكاتب ليس عاجزًا كما يشعر عادة، ويمكنه أن يحول الكلمة إلى رصاصة ويفجر الدّم". وفي فرنسا ترشح فيكتور هيغو لمنصب الرئيس في العام 1848 لكن انتهى في آخر المطاف كبائع صحف.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية ترشح نورمان ميلر لمنصب عمدة مدينة نيويورك رافعًا شعارًا ثوريًا مفاده: "لا مزيد من الهراء"، لكنّه جاء في المرتبة الرابعة. حتى في روسيا، حيث تميزت العلاقة بين الكتاب والثورة بعبثية لم تخل من بعض الجوانب البطولية الرومانسية، فقد حارب سولجينتسين ضد النازيين في العام 1944 لكنّه أصيب بخيبة أمل كبيرة من ستالين، عندما كتب طرفة عابرة عن شارب القائد، فاعترضته الكي جي بي وقبض عليه وحُكم بالسجن لمدة ثماني سنوات مع العمل الشاق بتهمة "نشر دعاية معادية للسوفييت". وكانت تجربته في السجن مصدر إلهام له بكتابة "أرخبيل الغولاغ". وعندما انهار الاتحاد السوفييتي في العام 1991 كان سولجنتسين يعيش في منفاه في ولاية فيرمونت الأمريكية**.
من الواضح جدًا بأنّ الروائيين العظماء يميلون لتجنب المتاريس، مهما بدت فكرة المعارضة أو الثورة رومانسية بالنسبة لهم. ويحتضن الأدب بشكل عام الاهتمامات الإنسانية بغض النظر عما يحيط بها من ممارسات، كما أنّه يسعى للانتقال بتلك الاهتمامات والأحداث إلى مرحلة الخيال. وبما أننا نعيش حالة من التقلبات الثورية المزمنة في منطقتنا العربية، فأن إشكالية الثورة بمفاهيمها المختلفة ستبقى واحدة من أهم التحديات التي يواجهها الكاتب المعاصر. لكن هذه الإشكالية لا بدّ ان تطرح أمامنا السؤال التاريخي، هل يصلح المثقف بشكل عام والروائي بشكل خاص للعمل الثوري؟ الجواب نعم يصلح، لكن فقط في إضفاء الجانب الرومانسي للثورة والكتابة عنها عندما يدرك أهمية اللحظة التاريخية ويدع تفصيلات الثورة اليومية تختمر في مخيّلته، إضافة لاستلهامه لغة ومفردات الثورة الشعبية وأدراك طريقة تفكير الثوار وفهمهم الفطري لمفهوم الوطنية، حتى يتمكن من صياغتها لاحقًا في قالب أدبي مناسب. لكنّه في جميع الأحوال، حسب ماكروم، لا يصلح للمكوث خلف المتاريس.

محمد حياوي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عمل في المخابرات وصار يتجسس على زملائه الادباء.
* سولجينتسين تحول الى بوق للرأسمالية وعمل على تشويه الثورة البلشفية وتمت مكافأته بجائزة نوبل، شأنه شأن شتاينبك صاحب الرواية التقدمية "عناقيد الغضب" الذي تحول بعدها الى كاتب يميني متطرف.
(المحرر الثقافي).
******
لماذا؟

لماذا تحولت فضائية "دجلة" من هويتها الوطنية التي عرفت بها، ومن حواراتها الساخنة؛ الى فضائية أطلقت على نفسها "دجلة/ طرب"؟ ترى هل كان لحجب صوتها لمدة شهر تأثير سلبي بحيث تحولت من صوت شعبي معارض الى أصوات للطرب؟
*********
قراءات
الموتُ في المتنِ والهامش..!
د. وليد جاسم الزبيدي
في قراءةٍ متأنيةٍ وباستمتاع قرأتُ ديوان (متى يكون الموتُ هامشاً..؟) للشاعر أنمار مردان، طباعة دار الفرات للثقافة والاعلام- بابل/ العراق، سنة 2019.
أولاً/ عتبات النّص: لعنوانات نصوص الديوان مزيةٌ يتفرّد بها عمّا سواه من دواوين، حيث نجدُ الشاعرُ قد همّشَ، وهشّمَ مقولةَ الناقد الفرنسي(رولان بارت) التي تقول: (العنوان ثريا النّص)، فليس بالضرورةِ أن يكونَ العنوانُ دالاً لفحوى النّص، أو دالاً لمتن القصة أو الرواية، فعنوانات الديوان تسوحُ بك ولا تحيلك الى مبتغى النّص ومرماه، بل تجعلكَ تبحثُ في ثنايا كلّ مقطع، بل يكادُ النّص أن يكونَ ومضةً أحياناً. ومن عنواناته: (متى يكون الموتُ هامشاً؟)، (النهرُ الذي ودّعني توّاً.)، (الحربُ عند رمق الثلج)، (نصوصٌ ملوّثةٌ جدا)،..
ثانياً/ صورة الموت في الديوان: ما إن تلجَ كهوفَ ودرابينَ الديوان حتى تصطدمُ بصور الموت وايحاءاته في معظم نصوصه، بدءاً من عنوان الديوان حتى منتهاه، وهو الشعور والاحساس الذي يظل مسيطراً عليك، كيف لا والشاعر مستغرق في حياةٍ وعالمٍ لا يبعثُ ولا ينتجُ إلا الموت. وبدءاً من العنوان يظلّ الموتُ متناً والحياةُ هامشاً، (متى يكونُ الموتُ هامشاً؟)، وصورة العبور للحياة الأخرى كما يصوّرها في عنوان(متى أحملُ صراطي المستقيم؟)، ويأتي الموت بصورة حذف الذات في قوله(بعدَ حذفي)، وصورة جنديّ مجهول (لا تكتبوا شيئاً على قبري)، ثم يبتكرُ الشاعرُ صورةً أخرى يأخذها من حالة التصوّف، ومن حالة العشق الحلاّجي حينما يصرخُ (أنا سيّدُ الموت)، ثم يتحوّلُ الشاعر في صورةٍ سريالية ليرسم الموت فيقول (الموتُ بركةٌ سمينةٌ)، ويطوي الحزن كما هو (الجوكر) لينشرَ الفرح مع ان كل الأسى والدمار وبرومانسية عاشق يدعونا فيقول (ونزورُ القبورَ بابتسامةٍ)، هي أوجهٌ مختلفةٌ يجعلنا الشاعرُ نستشعرها، ولا يجعلها في قالب واحد، أو أسلوبٍ وألفاظٍ مكرورةٍ، بل أحياناً يجعلنا لا نملّ من مسايرته وسط تابوت أو في مقبرة، صورٌ تتجلى فيها صلابة الشاعر وعدم خوفه باللقاء المحتوم بل يسطّره ويتغنّى بأوجهه وصوره التي شكّلها .
ثالثاً/ السؤال في الديوان: الديوان مزدحمٌ بالأسئلة، لا يخلو نصٌّ من سؤال، وقد قارب عدد الأسئلة الأربعينَ سؤالاً، والأسئلةُ لها أجوبةٌ أو مفاتيحُ في المقطع ذاته أو النّص، وفي الأغلب الأعم، أسئلةٌ يُرادُ بها استفزاز المتلقي، واطلاق صافرة انذار، أو بعضها أسئلةٌ إنكارية، أو يراد بها السخرية، وأمور ومعانٍ وضعها الشاعر عن قصد. فقد تكرّرت الأسئلة باستخدام حروف وأسماء الاستفهام كما أحصيتها: (متى / 6 مرات)، (منْ/ 8 مرات)، (لماذا/ 3مرات)، (ما/ 3 مرّات)، (ماذا/ 2 مرّتان)،(هل/ 2 مرتان)، (أيّ/ 5 مرات)، (كم/ 1 مرة واحدة)، (أين/ 1 مرة واحدة).
ومن هذه الأسئلة: (منْ يعزفُ بعدي؟)، (كمْ هو طويلٌ هذا العناقُ القصير؟)، (منْ سيدفعُ لي ثمنَ هزّتي القديمة؟)، (لماذا نضعُ اعلانات الموت في وجوهنا؟)، (هل للأرضِ ظلٌ نحيف؟)....
رابعاً/ الأنا/ تتضخّمُ (أنا) المتنبي في نصوص الشاعر، فقد صاحبتْ (أناهُ) صوره ومقاطعه، (أناهُ) التي ينزّهها عن الآخر، وعن الكون، فيصوّرُ نفسه هو ولا آخر بعده(وأنا أدوّنُ أيّ اخضرار)، (وأنا أرى وجهي)، (وأنا سيّدُ الموت.
خامساً/ الموروث في الديوان: حشّد الشاعرُ في نصوصه العديدَ من النصوص والاشارات من الموروث(القرآن، الحديث، الأشعار، الأمثال، الحكم، المأثور...)، حيث تلاعب بالألفاظ ونحتها وغيّر فيها وأبدل وأحلّ ألفاظاً عليها كي يستقيم النص في ذاته على وفق ما يراه هو، واستخدام الموروث يعني وجود الكم من الخزين المعرفي لدى الشاعر الذي يسخّرهُ في بناء نصوصه، ويتصرّفُ في انتقاء ما يريد على وفق موضوعه، وهاك مثلاً: (أيتها النّفس الرافضةُ أرجعي) وهي إشارة الى آية في (سورة الفجر/89، الآية:27)، و(بدايةٌ لنهايةٍ أكلَ الدهرُ ثلث جوعها وقفز.)، وهي إشارة الى مثل (أكل الدهرُ عليهِ وشرب)، و(كلّ نفسٍ ذائقةُ النوم)، إشارة الى (سورة آل عمران/3، الآية: 185)، (قبلَ حانةٍ وثلث)، وهي مأخوذة من (قبل ساعةٍ وثلث)، و(انا غايةٌ في نفسِ صعلوك) وهي اشارة الى (سورة يوسف/ 12، الآية 68)،و قوله(لقلتُ لكِ إنّي بكِ/ بعدَ اللهِ أعتصمُ ...) وهي إشارة الى قصيدة (العلم) للزهاوي (عش هكذا في علوٍ أيها العلمُ...)،... وهكذا الكثير، تجدهُ مبثوثاً في نصوص الديوان، أضافت الى النصوص جمالاً وتأويلا وفكراً .
**********
زيد الشهيد
ما بين فوبيا الاكتشاف والتجاوز
أسامة غانم
رغم ان القصة القصيرة لا تتحمل الا العنوان الرئيس بسبب عدم الابتعاد عن التكثيف والتركيز، اللذين هما من شروط تقنية القصة القصيرة، لكن زيد الشهيد قام باختراق هذه القاعدة عندما وضع ثلاثة عناوين فرعية في الداخل مع العنوان الرئيس : بين فكوك الحذر – المهارة على ايقاع التأني – الهديرُ بعينٍ ثانية "، وبدلاً من تشظى القصة وإضاعة الفكرة، منحها ذلك التحاماً عميقاً في رسم جمالية تشكيل النصْ، وتدفقاً في انسيابية السرد، وهذا جعل المتلقي باستطاعته ان يقوم بقراءة القصة من حيث العناوين الفرعية كل على حدة من دون ان تختل الفكرة، لان كل عنوان يمثل القصة الرئيسة ويمثل قراءة مضافة للنصْ برؤية منبثقة من النص الكلي المتوزع على ثلاث قراءات متداخلة ومستقلة في ذات اللحظة، مما اعطى السرد جمالية ثقافية في تشكيل الصور السردية، وهذا ما انسحب على العنوان الرئيس " الجسر الخشبي ... شيفرةُ الَتجاوز " ايضاً، من حيث التفاعل في التداخل والاستقلال مع العنوان الرئيس :
الحذر = الاكتشاف
التأني = التجربة
الهدير = المواجهة.
وبهذا، جعل زيد الشهيد مضمون القصة ينبثق من العناوين جميعها، متحدة: الاكتشاف في مواجهة التجربة.
وهذا السرد استخدم هنا، لكي يجعل المعنى يتيه عن المتلقي، ولا يستطيع الامساك به، الا من خلال قراءة ذكية دقيقة متعمقة للنص، على الرغم من مخاتلة المعنى وراء ابواب مواربة، ولكن من خلال الجمل المبثوثة في السرد، تمكنا من استخراج ذلك :
ففي "بين فكوك الحذر"، نقرأ "كلما طالع المياه تندفعُ دفَاقةَ ومٌسرعة من تحت الجسر تراجع مصعوقاً، ومَكبوحاً من مفردة: إيَاك ..إيَاك ! تسكبُها الأمُ الهلعة من جموحِه بينما يطالع الضفة البعيدة ناظراً لها عالماً غير مُكتشفٍ " .
اما في " المهارة على ايقاع التأني "، فنقرأ " لا .. لا تخلع ملابسك وتنزل الى الماء .. لا بدَ أنْ تتعلَم، لا اكتساب مهارةٍ دون تَعلَمٍ، ولا يتحقق التحدي إنْ لم تكتمل أدواتُ الاستعداد".
وفي " الهدير بعين ثانية "نقرأ" إنَه الآن رجلُ يقطعُ دونَ خشيةٍ دربَ الجِسرِ مرات ومرات، ويعبرُ النَهرَ غير آبهٍ لسرعة مائه ولا للهدير الذي كان يبصره مهولاً .. ينظرُ الى النهر بلا خوف لأنَه بلغَ من العمر ما يمكنه من مواجهة المواقف وايجاد القرارات الحاسمة".
وبهذا يتحقق المعنى الكلي للنصْ، الذي هو: الاكتشاف في مواجهة التجربة لكي نتجاوزها.
وتمتلك سردية نصْ "الجِسرُ الخَشَبي .. شيفرةُ التَجاوز" لغة جمالية شعرية، معجونة بـ تاريخ سيرة طفولة، على شكل شهادة / ذكرى للشخصية الرئيسة والوحيدة في عملية السرد، التي تأخذه " خُطاه مَسحوراً " لعبور الجسر الخشبي، ولكنه "ينكفئ مُتخاذلاً "، خائفاً " "كلما ضاقت العبارة اتسعت الرؤية"، الرؤية لما بعد الجسر، رؤية الضفة الاخرى، معناه أن عبور الجسر يصبح حجابا يمنع الرؤية، ولكن عند العبور يهتك الحجاب، وتتحقق الرؤية للضفة الاخرى غير المكتشفة، لأن الرؤية لا تخبر، بل تشهد. "ثم اخيراً وضع القدم على بلاطة مدخل الجسر من الجانب الثاني"، لتتلاشى رهبة الخوف التي كانت في دواخله من: الجسر الخشبي ودعائمه الخشبية، ومياه النهر .
هنا يكون من حق المتلقي ان يتساءل: لماذا هذا الاصرار على عبور الجسر الخشبي؟ وما الذي يرمز له؟ ومع ان الرمز متعدد الأشكال: مجازية، بلاغية، إيحائية، كلها تعمل على تعميق المعنى: ولقد وظف رمز الجسر بجمالية منسجمة مع شخصية الطفل في ترقبه وتطلعاته وفضوله ومن ثم خوفه المكسور لاحقا، هذا كله اصبح مصدر تأثير وادهاش للمتلقي.
*******
قصة قصيرة
القطار

علي البدر
خطوات تتسارع وعيون لا تحصى. أضويه حمراء وخضراء وأرصفة ممتدة وبلاط تميز بلونه ونقشته وبدا رجل من بعيد ماسكاً عصىً تتحرك بنصف قوس يمينا وشمالاً، ينحرف مع مسارات البلاط معتمداً على نقشته. ها هو ينحرف يميناً. يد امرأة تساعده على الانحراف. سأل فأجبته بلغته التي فهمت أقل من نصفها. تعال معي.. لحظات وأصبحنا وسط خلية بشرية بدت وكأنها تسير من غير هدىً. أرصفة مرقمة ولوحات إعلانات تتوزع عليها وأخرى ضوئية أمامنا. شكرني وصعد وبقيت منتظراً دوري. ست دقائق فقط ويأتي. ردَت عليً بابتسامة وهي تنظر الى حاسبة صغيرة بيدها. عليك يا سيدي الانتقال الى الرصب B. ساعة أثرية وسط سقوف فولاذية بدت وكأنها بنيت زمن الحرب العالمية الثانية. ها هو قد وصل. لم نتعود على نظام دقيق يحترم، لا أقول ساعات الزمن أو دقائقه، بل يحترم ثوانيه. أيمكن أن يكون الوقت مقدساً الى هذه الدرجة؟ ثوانٍ أرجعتني عقوداً. ها هو أمامي وأنا اتصفح كلماته صارخة " أيها الشباب.. أتقضون الوقت بلعب الدومينو وشرب الأركيلة؟ أهكذا تذهب ساعات الزمن سدىً؟". ويأتي الجواب سريعاً وبنغمة واحدة " متخفش يبيه.. احنه بنلعب ببلاش". يا ترى هل سبق سلامة موسى زمانه، ذلك الرجل الذي نادى بضرورة وجود المرافق الصحية في كل بيت في الأرياف، فأصبح عرضة للسخرية وتحول اسمه في بعض الصحف إلى "سلامة موسى". وها أنا أطوي صفحات كتاب ساهم في تغيير مجرى حياتي وأنا شاب يافع مليء بالطموح.
صفحات رافقتني وأنا أحمل فراشي على ظهر سيارة تكدس داخلها بعض الفلاحين الراجعين الى قراهم وهم يتفحصون معلمهم الجديد بود وإعجاب متطلعين إلى بدلتة الأنيقة وربطة العنق التي تساوى لونها مع الأتربة المتطايرة لأكثر من ساعة. ماذا أعمل في ليل حالك الظلام بلا ماء نقي أو كهرباء أو تأمين صحي في غرف من طين تسمى صفوفاً، في وطن نحفر من أجل الماء فيتدفق النفط؟ صرائف تتوزع هنا وهناك. " أين المرحاض؟" سألت المعلمين المتحلقين حول فانوس نفطي منشغلين بلعب الورق وأنا أحمل إبريقاً معدنياً؟ ضحك الجميع لسؤالي. " في الخارج يا أستاااذ!". "بحثت داخل المدرسة وخارجها فلم أجده!" فقال آخر "أرض الله واسعة يا أستاذ.. وأرجوك أن لا تسأل ثانية أو يسمعك أحد الفلاحين!!". ولم أستغرب لتهكمهم لكن صدى "طريق المجد للشباب" يرن في أعماقي.
ولم يكنْ لعرباته اهتزازٌ مزعجٌ أو لعجلاته أصوات تتعبنا فكل شيء فيه مبرمجٌ. عربةٌ محجوزة أو شاغرة. الحركة والتوقف عبر نداء لا يفارقنا، يعطي الاستقرار والارتياح لكن سرعة نبراته تجبرني على طلب المساعدة من ابنتي التي تفهم لغتهم بطلاقة. مقاعد ممتدة وأرضية نظيفة ومسافرون مشغولون. هذا مشغول بهاتفه النقال وهذه مركزة على شاشة حاسوبها واثنان يتحدثان بصوت خافت وفي الطرف الآخر بدت امرأة عجوز تنظر إلي بفضول حيث ابتسمت خافضة رأسها مرحبة. نداءٌ بالتهيؤ بدا صداه في كل زاوية. توقف البعض أمام الباب. فُتِحَت ونزلوا ليصعد آخرون.. كل هذا بأقل من دقيقة حيث تستمر الابنية والناس بالتلاشي ثانية.
- ما بك يا أبي؟
- لا شيء يا ابنتي.
- لم أفهم حسراتك يا أبي..
- إعلمي أن قطار البصرة -بغداد يسير بسرعته نفسها قبل ستة عقود وأكثر. خمسون كيلو متراً في الساعة؟
نَظَرَتْ إليّ باستغراب وهي تساعدني في حمل حقيبتي، عندما ابتعد عنا بكل خفة وهدوء. تلاقت نظراتنا. توقفتْ برهة. حاولتُ مساعدتها، لكنها رفضت بإصرار لتستمر بسحبها مسرعة. يا ترى... أيكون مسروراً لو نهض من سباته أم يفضل تمزيق كتابه لينام في غفوة وإلى الأبد؟ تساؤل به حاجة لإجابة، لكنه عندما يراني حاملاً إبريقي بين الأحراش سيكون عتابُه قاسياً علينا هذه المرة.
- أمرٌ غريب والله.
- أجل يا ابنتي. مجردُ ماضٍ. بدلاً من مغادرته لنا، نحن الذين نذهب إليه.
*****
البريد الثقافي

- الى شهداء الثورة/ نص يعتمد على موقف وطني سليم، الا انه لا يرقى فنياً الى مستوى النشر.
- ثور ملطخ بنهر أصفر/ نص فوضوي لا تنسجم كلماته مع بعضها. نرحب بكتاباتك الجديدة.
- لا خمر في الدنيا سواك/ نص جميل جدا لكنه لا يتلاءم مع طبيعة النشر في جريدتنا.
- بغداد لست بالمسافر/ نص سامي الهدف، الا انه وقع في التوجه المدرسي العابر.
- الاقتراب من نرجسة ملغمة/ مقال نقدي وجدنا ان الاقتباسات الواردة اغنى بكثير من عطاء الناقد!
- نداءات زليخة المدفونة/ قصيدة وطنية هادفة، لكنها تقع في النظم المباشر والمكشوف.
**********
محطات ثقافية...
مجلة "فواصل"

من بين الركام والخراب الذي شهدته مدينة الموصل بعد احتلالها من قبل التنظيم الاجرامي المتطرف (داعش) في العام 2014؛ فوجئنا بميلاد مجلة ثقافية راقية تحمل اسم "فواصل" لتكون فاصلا بين الدمار والبناء، تصدر من قلب الموصل.
لا نعلم الجهة التي تتولى اصدار هذه المجلة وانما تقدم نفسها على انها فصلية مستقلة تُعنى بشؤون الابداع" رئيس تحريرها غانم محمد البجاري، ومدير تحريرها احمد جاسم العبيدي.
"فواصل" تقدم عددها الأول بهوية وطنية وعربية وتعتمد على مراسلين من: مصر واليمن وتونس والمغرب. وقد نشرت مساهمات أدبية وفنية من هذه البلدان.
من موادها الرصينة: (ثالوث الخلاص: الاعتراف والتحليل والترميم) لكمال أبو ديب و (الثائر.. وجوه الماضي في مرايا الحاضر) لخالد محمد الشامي و (حدباء لا تقنطي) للشاعر وليد الصراف و (صارت بك الحدباء ثكلى) للشاعر د. بشار إبراهيم نايف و (المحلل السياسي/ ماله وما عليه) لفائز صالح اللهيبي وغيرها من المواد الثقافية والفنية..
ملاحظات لا بد من الإشارة اليها:
1- غياب الهوية الفكرية للمجلة.
2- حضور الفن التشكيلي بشكل لافت، بحيث نشرت لوحات مقحمة بموضوعات لا تتطلبها.
3- عدم تنسيق المجلة وتبويبها تحريرياً.
4- هيمنة الخطاب العربي على الخطاب الوطني الذي يعاني من ازمة في النشر.
********


ص6
بيرني ساندرز .. أيّ شجاعة *

عبد المجيد سويلم

أشعر بالرضى أنني على مدار السنوات الثلاث أو الأربع الماضية كتبت عن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية بيرني ساندرز، على صفحات «الأيام» لمرات عدة، باعتباره التعبير الأهم عن التحولات التي جرت وما زالت تجري في مواقف وسياسات الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة. بكل اطمئنان نستطيع اليوم وصف هذا الرجل بالشجاع الذي لا يخشى في الحقّ لومة لائم.
لقد تحول هذا المرشح من «حالة» إلى ظاهرة، بدأت تحفر عميقاً في المجتمع الأمريكي، وهي ظاهرة بدأت تتكشف ملامحها في السنوات الأخيرة، وربما في العقد الأخير. وهي ظاهرة تحول قطاعات واسعة من قاعدة الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة، وخصوصاً الأجيال الشابة الجديدة من هذه القاعدة نحو «اليسار» بكل المعاني، وفي السياستين الداخلية والخارجية على حد سواء.
بل هناك من يعتقد ـ وأنا من ضمنهم ـ أن نجاح الرئيس السابق باراك اوباما لم يكن الا ثمرة من ثمرات هذا التحول، حتى وان كان ذلك التحول لم يتجاوز منطقة الوسط في ذلك الوقت.
ظاهرة ساندرز بدأت بالنضج والتبلور اثناء سباق التنافس بينه وبين السيدة هيلاري كلينتون، حيث اعطته التقديرات في حينه ما يصل إلى 40في المائة من دعم قواعد الحزب الديمقراطي في ذلك الوقت.
أن يعلن مرشح للرئاسة في الولايات المتحدة بأنه اشتراكي، وبأنه مع مكتسبات العاملين، ويعيد الاعتبار الى مقولات اقتصادية واجتماعية وثقافية كان يبدو وكأن الزمن قد عفا عليها، وأن يهاجم القيادة اليمينية في إسرائيل، ويصفها بالرجعية والعنصرية، وأن يرفض المشاركة في مؤتمر «ايباك»، بسبب انحيازها الصارخ الى إسرائيل، فهذه ثورة حقيقية، ومتغيرة على أعلى درجات الأهمية، وتحول يرقى إلى مصاف التحولات الاستراتيجية لكامل مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وبما يفوق حتى موجة مناهضة الحرب على فيتنام.
لم يكن ممكناً بطبيعة الحال أن تصل ظاهرة بيرني ساندرز إلى هذا المستوى من الوضوح لولا أن «الترامبية» قد وصلت الى ما وصلت اليه من التغول والتوحش على كل المستويات، ولولا ان هذه الترامبية انقلبت على كامل شروط السياسة الأمريكية الداخلية والخارجية، ولولا أن الانحياز الأمريكي لإسرائيل وصل إلى ما يفوق تصورات وأحلام أعتى عتاة القادة الإسرائيليين أنفسهم.
ولم يكن ممكن من زاوية رؤية السياقات التاريخية أن تتبلور الظاهرة «الساندرزية» بهذه القوة والسطوع، لولا ان ترامب كشف عن كامل اوراقه بالتحالف الوطيد مع المسيحية الصهيونية، ومع أكثر فئات المجتمع الأمريكي رجعية وعنصرية، وبما يهدد لعقود قادمة الاستقرار والسلم والتعايش، بل وحتى الديمقراطية في الولايات المتحدة والعالم على حد سواء، ولولا ان الترامبية أصبحت تهدد المجتمع الدولي برمّته بتسلط القوى السياسية الأقرب إلى نسخة جديدة من فاشية جديدة، بدأت معالمها تتوضح من خلال تتنامي ظاهرة اليمين الرجعي في اوروبا وفي بعض البلدان الأخرى.
بكل المقاييس نحن في الواقع الفلسطيني أمام متغيرات استثنائية، وأمام تحديات خطيرة.
فإذا عاد ترامب إلى سدة البيت الأبيض، وعاد اليمين في اسرائيل وشكل تحالفه الحكومةَ الجديدة في إسرائيل، يصعب الاستفادة من ظاهرة ساندرز لأسباب ظاهرة للعيان، ليس أقلها أن ساندرز متقدم في العمر، وهو يهودي لا تستطيع القوى اليمينية اتهامه باللاسامية، وليس سهلاً أن يبرز من بين صفوف الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة الشخص الذي يوازيه شجاعةً وإقداماً، بل وحتى معرفة ومثابرة. أما إذا تمكن الحزب الديمقراطي من أن يحمل ساندرز إلى البيت الأبيض فإن الدولة العميقة في الولايات المتحدة ـ مهما كانت عميقة ـ لن تتمكن من إيقافه عند حدود بقاء الانحياز الأمريكي المطلق لإسرائيل. اليمين المتطرف في إسرائيل من شدة تلهفه على عطايا ترامب وهداياه السخية له لم يدرك، ولم يفهم ان تحالف إسرائيل مع ترامب بهذه الصورة وبهذا القدر هو سلاح ذو حدّين.
ذلك ان نتنياهو ومنذ الولاية الثانية والانتخابات التي سبقتها للرئيس اوباما سلم كل أوراقه لليمين الرجعي في الولايات المتحدة. بل خاض نتنياهو معركة حياة او موت من اجل نجاح ترامب في الانتخابات الأمريكية في العام 2016، ووضع كل أوراق اليمين الإسرائيلي ورهنها لصالح ترامب والترامبية، في واحدة من أكثر مغامرات نتنياهو تهوراً وخفة، مدفوعاً بحراجة مأزقه الخاص، وتخوفاً من ان ضياع فرصة من هذا التحالف قد تعني نهاية «الحلم» الصهيوني العنصري في تصفية الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، والمباشرة بحسم الصراع مرةً وإلى الأبد، كما تخيل له ولكل مكونات تحالفه في إسرائيل.
وعندما ينحاز ترامب الى المطالب الإسرائيلية، بل ويذهب الى ما هو أبعد منها في بعض الجوانب والمجالات، فإنه لا يفعل ذلك من وحي ضميره الأيديولوجي فقط، وإنما هو مدفوع ايضاً بمأزقه الخاص، وهو يعرف حق المعرفة ان بمقدور اليمين الإسرائيلي العنصري ان يلعب الدور الذي يحتاجه ترامب في المعركة الانتخابية المقبلة للولاية الثانية للرئيس الأمريكي.
الحد الأول من سلاح هذا التحالف «أثمر» عن هدايا وعطايا ترامب لإسرائيل اليمينية والعنصرية. أما الحد الثاني لهذا السلاح فما زال برسم الانتخابات الأمريكية القادمة في الولايات المتحدة، في شهر تشرين الثاني من هذا العام.
الحد الأول مؤقت وليس له ان يتحول الى واقع مكرس ونهائي، بحكم ما يلقى من مقاومة شديدة من الشعب الفلسطيني، وفي ظل ما هو متوقع ومنتظر من هذه المقاومة مع تقدم مسار فرضه على أرض الواقع، وفي ظل المعارضة الدولية العارمة ضد ما يسمى بصفقة القرن.
أما الحد الثاني فهو تحول استراتيجي موضوعي، وهو شديد الصلة بصراع بين شرائح برجوازية في المجتمع الأمريكي، افترقت عند حدود معينة حول مفهوم الهيمنة ودور الشرطي العالمي، وحول سبل ووسائل التعايش مع مكونات القطبية العالمية، وحول الكثير والكثير من مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الولايات المتحدة وفي العالم.
لهذا كله فإن المعركة الانتخابية في الولايات المتحدة هي عملية تاريخية ومفصلية بالنسبة للشعب الفلسطيني، وكذلك بالنسبة للشعوب العربية، وهي معركة قاسية لأن النظام العربي في حقيقة الأمر يقف الى جانب الترامبية فيها، ولأن قدرة أطراف معينة من النظام العربي على التأثير عليها عبر الصوت العربي والإسلامي ما زالت كبيرة، في حين أن قدرة الشعب الفلسطيني على مثل هذا التأثير ربما تكون أقل مما نتصور مع أن فرص مثل هذه القدرة قد تضاعفت في السنوات الأخيرة، وربما أن الترامبية نفسها، والعنجهية الإسرائيلية ستساعدان معاً في تحشيد الكتلة الانتخابية العربية والإسلامية لصالح ساندرز او المرشح الديمقراطي بأكثر كثيراً مما تبدو عليه الأمور اليوم.
فلسطين في قلب الانتخابات الأمريكية المقبلة، وهذا بحد ذاته عنوان تحولات كبيرة وربما عنوان انتصار مقبل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*"دنيا الوطن" 27 شباط 2020
0000000000000000000000000000000000000

اكدت تضامنها مع النضال الشرعي للفلسطينيين
أنجيلا ديفيس: أيقونة الثورة السوداء
سعيد محمد
تحولت المناضلة الأمريكية السوداء أنجيلا ديفيس (1944) إلى أيقونة نضال أممي عندما أضاف مكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي اسمها عام 1970 إلى قائمة أخطر المطلوبين للعدالة (الأمريكية)، وعندما اعتقلت أعلن الرئيس ريتشارد نيكسون شخصيا عن «القبض على الإرهابيّة شديدة الخطورة أنجيلا ديفيس». وفي السجن كانت ديفيس تتلقى يوميا قرابة 400 رسالة تضامن ليس من المواطنين الأمريكيين فحسب بل ومن جميع أرجاء العالم.
حياة حافلة

ولدت أنجيلا عام 1944 في مدينة بيرمينغهام في ولاية ألاباما الأمريكية التي وصفها مارتن لوثر كينغ يوماً بأنها «أكثر مدن الولايات المتحدة انفصالاً بين البيض والسود». نشأت في حيّ عُرف بحيّ «الديناميت» لكثرة بيوت السود من الطبقة الوسطى التي نسفت في إطار حملة عنصريّة بغيضة لطردهم منه. في مذكراتها، رسمت أجواء تلك الفترة من تاريخ الجنوب الأمريكيّ عندما كان ينبغي للأسود وفق قوانين الفصل العنصريّ التي شرّعت بعد إنهاء العبوديّة رسمياً – أن يعرف مكانه في المجتمع ويقف عند حدّه، ويبقى في الأماكن المخصصة للملونين فقط في المحلات التجاريّة ووسائل النّقل العام. كان والداها ناشطين في مجموعات معتدلة سياسياً تدعم توحّد البيض والسود معاً ضدّ الفصل العنصري.
سمعت أنجيلا بالشيوعيّين من خلال تعاون أمّها معهم في تنظيم الأنشطة أحياناً، ومن خلال الحملة المكارثيّة القذرة لاستئصالهم، لكنّها لم تطّلع على الفكر الماركسي إلا بعدما انتقلت بمنحة تفوّق إلى المدرسة الثانويّة الخاصة عندما تحدّث إليها مدرسوها عن الفكرة الاشتراكية الأممية كجزء من الدروس. هذا ما أثار فضولها ودفعها إلى قراءة البيان الشيوعي، الذي وجدت فيه إجابات وتفسيراً لكثير من المفارقات التي طالما شغلت عقلها الثائر.
أصبحت قضيّة نضال الأمريكيين السّود في نظرها جزءاً من تلك الجبهة الأمميّة العريضة التي تواجه المنظومة الرأسماليّة الجشعة في كل مكان. وما لبثت أن التحقت بمنظمة ماركسيّة-لينينية للشباب، وشاركت من فورها في حصارهم لفرع متجر للضغط على إدارته لغرض تعيين موظفين سود في فروعه جنوبيّ البلاد.
رؤيتها الماركسيّة اكتملت بعدما حصلت على منحة تفوّق للدراسة في «جامعة برانديس» في ولاية ماساتشوستس حيث تتلمذت على يد الفيلسوف الماركسي الشهير هيربرت ماركوزه الذي اعتبرته دائماً ملهمها في الجمع بين النضال النظري - الأكاديميّ والعمل الثّوري على الأرض. وقد سافرت أثناء دراستها الجامعيّة إلى فرنسا وسويسرا وألمانيا، ما منحها القدرة على تجاوز قفص التجربة الأمريكية، والتحقت فور عودتها بتجمّع لطلبة اشتراكيين يكافحون ضد حرب فيتنام. لكن ذلك لم يشغلها عن تحصيل تعليم رفيع، فحصلت على الماجستير والدكتوراه في الفلسفة، والتحقت (1969) بدائرة الفلسفة في «جامعة كاليفورنيا» (لوس أنجليس). وهناك انتمت إلى «نادي تشي _ لومومبا» الذي كان بمثابة جناح للسود في الحزب الشيوعيّ.
تحوّلت محاضراتها الجامعيّة إلى مشروع وعي ثوري متصاعد، اقلق السلطات الأمريكية التي كانت تراقب الجامعات عن كثب سعياً لإسكات كل من يعارض مصالح نخبتها. ومن سوء حظ أنجيلا أن رونالد ريغان كان وقتها حاكماً للولاية، فاستهدفها بالتعاون مع إدارة الجامعة محاولاً طردها بداية بسبب عضويّتها في الحزب الشيوعيّ. لكن الطلاب تضامنوا معها. وبدلاً من عشرات يحضرون دروسها في العادة، تضاعف العدد إلى أكثر من 1500 طالب، حتى لم تعد هناك قاعة في الجامعة تتسع لهم. لكن ريغان نجح لاحقاً في طردها من الجامعة بناء على وصفها رجال الأمن الأمريكيين بـ «الخنازير».
نقطة التّحول في صراع أنجيلا مع السلطة حدثت بعدما أقدم أحد حرّاس «سجن سوليداد» على تصفية ثلاثة من قيادات "حركة الفهود السود" التي تكوّنت في مرحلة الستينيات. كان الحارس قد أطلق الرصاص على الثلاثة بدم بارد أثناء أحد الاضطرابات المطلبيّة، لكن المحكمة أخلت سبيله من دون عقوبة، ليُعثر على جثته وقد تعرّض الى ضرب مبرّح تحت نافذة غرفة ضمّت ثلاثة من اعضاء الحركة، فوجّهت إليهم التّهمة من دون دليل. وقد حاولت الحركة تحريرهم عنوة لدى مثولهم أمام القاضي (1970)، لتنتهي المواجهة بتبادل للرصاص مع البوليس قضى فيها المهاجمون الثلاثة، بعدما قتلوا القاضي وأصابوا بعض الحاضرين. لكن التحقيقات كشفت لاحقاً عن دور أنجيلا في توفير السلاح الذي استخدمه المهاجمون، ما اضطرّها إلى الهرب. وقد أُدينت غيابياً بتهمة محاولة الخطف بالعنف المسلّح، وبالقتل المتعمّد من الدرجة الأولى، وأصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي مذكّرة لاعتقالها
اعتُقلت أنجيلا بعد أيّام عدة، وهنّأ الرئيس ريتشارد نيكسون علناً رجال مكتب التحقيقات لـ «قبضهم على الإرهابية شديدة الخطورة أنجيلا ديفس»، التي ألقيت في السجن الانفرادي لمنعها من الاحتكاك بالسجينات العاديات.
لقيت بروفيسورة الفلسفة السجينة تضامناً شعبياً واسعاً داخل الولايات المتحدة وفي أرجاء العالم، لا سيّما في أجواء غضب متزايد بين السود إثر اغتيال مارتن لوثر كينغ، وعزم السلطات على ابادة حركة الفهود السود، أو تلفيق التهم لهم وإلقائهم في السجن بأحكام طويلة، حيث لا يزال بعضهم معتقلين. وقد عرض عدّة مشاهير دفع قيمة كفالة باهظة لإطلاق سراحها إلى حين محاكمتها، بينما تدافع نجوم الموسيقى العالميين للتغني بها ومنهم جون لينون ويوكو أونو اللذان كتبا من أجلها أغنيّة "أنجيلا -ثمّة رياح لا تموت يا أختاه" ليترنّم بها ملايين الشّبان والشّابات.
أنجزت أنجيلا كتباً عدّة منها «النّساء والعرق والطبقة»، وسجّلت بدقة خبرة النساء السود في النضال ضد اضطهاد السلطات الأمريكية، وجادلت في أهميّة مفهوم الطبقة ليست فقط كموضع لقمع النخبة الرأسماليّة الحاكمة بل كمصدر قوّة ودافع للتضامن والثورة. وهي كانت من أوائل المثقفين الماركسيين الذين بحثوا في ما يوصف الآن بالنضال ضد القهر المتعدد الجوانب في آن معاً.
تستمرّ أنجيلا باندفاع في الكتابة والنّضال بينما تقترب من نهاية العقد الثامن من العمر، وهي ناشطة في الحركات المعادية للحروب في الغرب. دعمت مرشح اليسار البريطاني جيريمي كوربن في رسالة مفتوحة عندما كان قريباً من تولّي منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة، فيما تركّز أيامها حالياً على تصحيح مسألة تطبيق العدالة وتنفيذ القانون في الولايات المتحدة التي ما زالت فضاء تغلب عليه العنصريّة ضد الشبان السود. وقد منحتها تجربتها في الحزب الشّيوعي القدرة على استكشاف مسألة العنصريّة العرقيّة في إطار أوسع، وبناء فهم متقدّم لديناميكيّات الاضطهاد الذي يمارسه النّظام الأمريكيّ من خلال قراءة ارتباطه بالصراع الطبقي والمنظومة الرأسماليّة، لتكرّس نفسها لأجل قضيّة مواجهة وإسقاط الطبقة الفاسدة التي طالما وظفت أشكالاً متفاوتة من العنصريّة ضدّ كل آخر مختلف. يعتبرها كثيرون اليوم أنموذجاً عملياً لترابط النظريّة بالممارسة الثوريّة، وأيقونة ساطعة للنّضال بكل جبهاته: السود، والنّساء، والطبقة العاملة، وضحايا الإمبرياليّة الأمريكية في كل مكان. تجرّأت ديفيس على الربط بين نضالات الأقليّة السوداء في أمريكا وتلك التي يخوضها الفلسطينيون ضدّ سلطات الاحتلال الإسرائيليّة، لتجعل منهم شركاء في معركة واحدة، فكأننا «كلنا فلسطينيون في مواجهة العدوّ ذاته على جبهات عدّة». وقد تسبب دعمها اللامحدود للفلسطينيين ولقضيتهم ولجهود مقاطعة الدّولة العبريّة؛ في عداء اللوبي الصهيوني العالمي لها. لقد نجح هؤلاء عبر ضغوط منسّقة، في دفع «معهد الحقوق المدنيّة» في مسقط رأسها بيرمنغهام الى التراجع عن قراره منحها «جائزة فريد شاتلوورث لحقوق الإنسان» لعام 2019، قبل أن يعتذر عن ذلك ويعيد الجائزة إليها مرّة أخرى إثر الغضب الشعبي الكبير والانتقادات الواسعة التي تعرّض إليها المعهد.
فيلم عن مسيرتها

أسندت شركة Lionsgate الأمريكية للإنتاج السينمائي مهمّة إخراج فيلم يروي سيرة حياة البروفيسورة أنجيلا ديفيس للمخرجة الأمريكية السوداء المعروفة جولي داش، من سيناريو للصحافي برايان تاكر فيما ستتولّى إنتاجه سيدرا سيميث. ويتوقّع أن يكون الفيلم جاهزاً للعرض في النصف الثاني من عام 2020. داش كانت أوّل سيّدة سوداء في تاريخ السينما الأمريكية التي تخرج فيلماً يعرض تجارياً (Daughters of the Dust – 1991) (متوافر على نتفليكس، وقد أعيد تقديم الفيلم بعد ترميمه في «مهرجان تورنتو السينمائي» عام 2016 احتفالاً بمرور ربع قرن على إطلاقه). وعلم أن البروفيسورة ديفيس تتعاون بالفعل مع فريق العمل في الفيلم في إطار سعيها لأن يتضمّن تغطية واسعة للنضالات الجماعيّة التي انخرطت بها من دون التركيز على صيغة البطل الاستثنائي التي عادة ما تغلب على أفلام السيرة الذاتيّة للمشاهير. وكانت المخرجة الأمريكية شهلا لينش قد قدّمت في 2012 فيلماً وثائقيّاً عن قصّة وصول ديفيس إلى قائمة أخطر المطلوبين للعدالة الأمريكية بداية السبعينيات من القرن الماضي بعنوان «أطلقوا أنجيلا وكافة السجناء السياسيين» وحصل وقتها على تنويه النّقاد.
"الأخبار" السبت 15 شباط 2020

ص 7


الرباع سلوان جاسم أفضل لاعب في بطولة غرب آسيا لرفع الأثقال

بغداد – طريق الشعب
اختار اتحاد غرب آسيا لرفع الاثقال لاعب المنتخب الوطني، سلوان جاسم كأفضل لاعب في البطولة التي أقيمت في الإمارات 2020.
ونجح جاسم في حصد المركز الأول بالبطولة، ليتم اختياره كأفضل لاعب في المسابقة التي تعد إحدى محطات التأهل إلى أولمبياد طوكيو.
يذكر أن العراق حصد ميداليتين يوم الجمعة الماضي، حين توج صفاء راشد بالذهب، فيما جاء البطل أحمد فاروق في المركز الثاني.

*************

اليوم انطلاق الجولة الرابعة من الدوري الكروي الممتاز

بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الثلاثاء مباريات الجولة الرابعة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، بإجراء مواجهتين حيث يلتقي النجف مع الكهرباء في الساعة الثانية والنصف في مباراة بقيادة الحكم مهند قاسم، وفي المباراة الثانية سيحل الزوراء ضيفاً على أمانة بغداد في ذات التوقيت أيضا وسيقود المباراة الحكم يوسف سعيد.

وتقام يوم غدٍ الأربعاء مباراتان حيث سيلعب اربيل مع مضيفه الصناعات الكهربائية ويضيف النفط نظيره الحدود.
أما الخميس فستقام مباراتان أيضا حين يلعب الطلبة مع نفط ميسان ويلاعب نفط الوسط نظيره نفط الجنوب، وتختتم مباريات الجولة يوم الجمعة بإقامة مباراة واحدة تجمع الشرطة مع الميناء.
أرقام من دوري الكرة الممتاز
وشهدت الجولات الثلاث الماضية من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، ارقاماً واحداثاً مميزة، بعضها تم تسجيلها للمرة الأولى في تاريخ المسابقة.
ويتصدر القوة الجوية صدارة الدوري الممتاز بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط، حيث لم يتوقف الصقور عن اللعب ولم تكن هناك راحة على عكس ما حدث مع الزوراء صاحب النقاط الـ 6 والشرطة ذي الـ 4 نقاط.
وللمرة الأولى في تأريخ الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، لم يتم تسجيل نتيجة التعادل السلبي (0-0) بعد مرور ثلاث جولات، حسبما أعلن الإحصائي حسام المعمار عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك".
ويعد القوة الجوية أكثر فريق سجل من رأسية برصيد هدف واحد، فيما يعد الشرطة أكثر الفرق تسجيلاً للأهداف برصيد هدفين.
الصقور والنجف، الاكثر تسجيلاً للأهداف بالقدم وبمجهود فردي داخل منطقة الجزاء، اما النفط والكهرباء، فهما اكثر فريقين تسجيلاً للأهداف بالقدم وبتمريرات داخل منطقة الجزاء برصيد 3 اهداف.
ويعتلي صدارة هدافي الدوري الممتاز كل من مهاجم النفط محمد داود ومهاجم القوة الجوية ايمن حسين، بتسجيلهما 4 اهداف، حين سجل داود أهدافه الأربعة في مرمى الكهرباء (هدفين) في ملعب التاجي وعلى الميناء (هدفين) ايضاً في الفيحاء.
اما ايمن حسين، فقد سجل 3 اهداف خارج ارضه على الصناعات الكهربائية في ملعب الصناعة وهدفا واحدا على ارضه ضد الطلبة.

************

سلة الاخبار...

اليوم.. انطلاق الجولة الثامنة
من الدوري الرديف

بغداد / طريق الشعب
تنطلق، اليوم الثلاثاء، الجولة الثامنة من الدوري الرديف لمجموعة بغداد الاولى، حيث ستكون هناك مباراتان، الاولى تجمع فريقي الحسين وامانة بغداد في ملعب الولاء، فيما يضيف ملعب البياع المباراة الثانية بين فريقي المشاهدة وبلادي، وفيما تم تأجيل مباراة النجدة والقوة الجوية بسبب التزام الاخير في البطولة العسكرية، يبقى فريقا الخطوط وجنوب بغداد في الانتظار. من جانبها، حددت لجنة المسابقات الدور التاسع من الدوري نفسه يوم السبت المقبل، حيث سيلتقي فريقا بلادي والحسين في ملعب الامين، فيما سيواجه فريق جنوب بغداد فريق النجدة في ملعب الغزالية، وتم تأجيل مباراة القوة الجوية وامانة بغداد بسبب ارتباط فريق القوة الجوية في البطولة العسكرية، على ان يبقى فريقا المشاهدة والخطوط في حالة انتظار.

الفلاني يتألق في ظهوره الأول
مع الميناء العراقي

بغداد – طريق الشعب
سجل المهاجم الموريتاني الشيخ الفلاني ظهورا لافتا في أول لقاء له مع فريق الميناء العراقي في مباراة ودية ضد سفوان تحضيرا لمواجهة الشرطة في الجولة الرابعة من الدوري. وانتهت المواجهة بفوز الميناء 5-0، سجل ثلاثة منها نجم المنتخب الموريتاني السابق الشيخ الفلاني الذي انضم إلى الفريق قبل يومين في صفقة انتقال حر، يستمر بموجبها الفلاني مع الفريق حتى نهاية الموسم. وكان الفلاني قد سجل أيضا مع فريق الطلبة قبل شهرين في الانطلاقة الأولى للدوري العراقي، مما جعله يلفت انتباه أندية عراقية أخرى، اختار من بينها عرض فريق الميناء.

الإصابة تحرم الزوراء
من خدمات جلال وفاضل

بغداد – طريق الشعب
يفتقد فريق الزوراء ثنائي خط الوسط أحمد جلال وأحمد فاضل في مواجهة أمانة بغداد ضمن منافسات الجولة الرابعة من الدوري العراقي الممتاز، اليوم الثلاثاء. وقال أحمد خضير، المدرب المساعد لفريق الزوراء، في حديث صحفي، إن الفريق سيفتقد لخدمات لاعبين مؤثرين في خط الوسط وهما أحمد جلال وأحمد فاضل بسبب الإصابة، لافتا إلى أن اللاعبين مهددان بالغياب إلى الجولة السادسة بسبب الإصابة. وأضاف أن الفريق عانى الإصابات خلال المباراتين الأخيرتين في الدوري على اعتبار أن الفريق كان في حالة انتظار وبالتالي لعبنا مباراتين فقط وحققنا من خلالهما الفوز رغم الغيابات المتكررة. وأشار خضير إلى أن غيابات اللاعبين تؤثر بشكل واضح على الفريق كون الخيارات المتاحة قليلة والزوراء لا يمتلك بنكا احتياطيا مثل الأندية المنافسة الأخرى وبالتالي نتأثر بتلك الغيابات، لكننا نراهن على الروح المعنوية للفريق في تحقيق نتيجة جيدة. يشار إلى أن الزوراء سيحل ضيفا على أمانة بغداد اليوم الثلاثاء ضمن منافسات الجولة الرابعة من الدوري.

المغرب يؤجل الأحداث الرياضية
بسبب كورونا

متابعة – طريق الشعب
قالت وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الاثنين، إن اللجنة الحكومية المختصة بالنظر في مخاوف فيروس كورونا قررت تأجيل جميع الأحداث الرياضية والثقافية في المغرب. وأعلن المغرب أن 25 شخصا خضعوا للكشف الطبي بسبب الاشتباه بإصابتهم بفيروس كورونا لكن جميع النتائج جاءت سلبية. ولم يؤكد المغرب إصابة أي شخص حتى الآن. وقد تسبب تفشي الإصابات بفيروس كورونا في إلغاء وتأجيل العديد من الأحداث الرياضية في العديد من أنحاء العالم.


**************


خيمينيز يفتح بابه لكبار أوروبا
متابعة – طريق الشعب
قال المهاجم المكسيكي راؤول خيمينيز، نجم وولفرهامبتون، إنه منفتح على كل العروض.
ويرتبط خيمينيز (28 عامًا) بعقد مع وولفرهامبتون حتى 2023، لكن تألقه جذب أنظار كبار البريميرليغ.
وعقب زيارته لشباك توتنهام خلال فوز فريقه (3-2) في البريميرليغ، قال خيمينيز حول مستقبله في تصريحات لشبكة "ESPN": "أنا منفتح دائمًا على كل شيء، ولدي عقد حتى عام 2023". ويعتبر مانشستر يونايتد أكثر المهتمين بالحصول على خدمات خيمينيز، الذي سجل 13 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، هذا الموسم. كما يعتبر أتلتيكو مدريد أحد المهتمين أيضا بضم خمينيز، مهاجمه السابق، في ظل انخفاض مستوى الثنائي ألفارو موراتا ودييجو كوستا.
وعن أولمبياد طوكيو، قال المكسيكي: "لدي دائمًا رغبة في الذهاب إلى هناك، مع الأخذ بعين الاعتبار أنني لدي بالفعل ذهبية أولمبية، إنه حلم أود أن أحققه مجددًا.. أولا يجب أن أنتظر، وبعد ذلك إذا تلقيت مكالمة سأتحدث مع النادي".

**************

رسميا .. تأجيل بطولة الخليج الأولى لكرة الصالات النسائية
متابعة – طريق الشعب
أعلنت فاطمة حيات عضو مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم، رئيسة اللجنة المنظمة العليا لبطولة كأس الخليج الأولى لكرة قدم الصالات النسائية، تأجيل البطولة التي كان مقررا لها أن تنطلق في الكويت في 14 آذار الجاري إلى الربع الأخير من العام الحالي وذلك حفاظا على السلامة العامة للمجتمع واللاعبات المشاركات.
وأضاف في تصريح عبر الموقع الرسمي للاتحاد الكويتي أن هذا التأجيل يعتبر أجراء احترازيا للمساهمة في مواجهة انتشار فايروس كورونا، وكذلك للمحافظة على سلامة اللاعبات والجمهور.
وأشارت حيات إلى أن اتخاذ قرار التأجيل تم بعد التشاور مع رؤساء اللجان النسائية في اتحادات دول مجلس التعاون الخليجي والعراق.
************

التحاق كونيه ومنساه بتدريبات الكهرباء

بغداد – طريق الشعب
وصل محترفا فريق الكهرباء الإيفواري أبوبكر كونيه والغاني منساه أسن، الأحد الفائت بعد انتظار طويل، ليلتحقا بتدريبات الفريق استعدادا للمباريات المقبلة.
وقال خيام الخزرجي، مسؤول المكتب الإعلامي في فريق الكهرباء، في حديث، إن أبوكونيه ومنساه التحقا بتدريبات الفريق بعد أن وصلا للعراق حيث افتقد الفريق جهودهما في الجولات الثلاث الماضية لتأخر إصدار تأشيرات الدخول ولصعوبة السفر جراء انتشار فيروس كورونا.
وأوضح الخزرجي أن اللاعبين سبق وأن مثلا فريق الكهرباء الموسم الماضي، وكانا مع الفريق في الجولات التي ألغيت من مسابقة الدوري، لكن بسبب توقف المنافسات تم منحهم إجازة خلال الفترة الماضية وما أن تحدد موعد الدوري تم استقطابهما مجددا لكن إجراءات السفر تأخرت كثيرا.
وأشار إلى أن مسألة مشاركة الثنائي في مباراة اليوم أمام النجف متروكة للمدرب عباس عطية حيث يحتاج اللاعبين إلى الانسجام مع الفريق.
وواصل الخزرجي إن "ما يسهل العملية، هو أن اللاعبين مثلا الفريق ويعرفان جيدا اللاعبين لكن الجاهزية البدنية وقدرتهما على خوض المباراة سيقررها الجهاز الفني".
يشار إلى أن فريق الكهرباء سيحل ضيفا على فريق النجف اليوم الثلاثاء في افتتاح منافسات الجولة الرابعة من الدوري العراقي الممتاز.


**********

الشرط الجزائي مفتاح آرسنال لخطف نجم أتلتيكو

متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إنجليزية، أمس الاثنين، عن رغبة آرسنال في تدعيم وسط ملعبه بالتعاقد مع الغاني توماس بارتي، نجم أتلتيكو مدريد، في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة. ةوبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن آرسنال مستعد لدفع قيمة الشرط الجزائي الموجودة في عقد بارتي مع أتلتيكو، والبالغة 42 مليون جنيه إسترليني. وأشار التقرير إلى أن ميكيل أرتيتا، المدير الفني لآرسنال، ينظر لبارتي كحل محتمل لحل مشاكل الفريق في وسط الملعب. ويعتبر بارتي (26 عاما) عنصرا أساسيا في تشكيلة دييجو سيميوني، حيث شارك في 33 مباراة هذا الموسم في جميع المسابقات. ويرتبط بارتي بعقد مع أتلتيكو حتى صيف 2023، لكن اللاعب ووكيله يجريان محادثات حاليًا مع الأتليتي لتحسين عقده. ويملك آرسنال في وسط ملعبه، كلًا من لوكاس توريرا وجرانيت تشاكا وماتيو جيندوزي، لكن توريرا مرتبط بالعودة إلى إيطاليا، بينما يمكن بيع تشاكا.


**************

تحليل.. زيدان ينتصر في الكلاسيكو بـ"الدرع والسيف"

متابعة – طريق الشعب
تقاسم ريال مدريد وبرشلونة التفوق على مدار شوطي اللقاء، إلا أن الفريق الملكي كان الأكثر تركيزا على المرمى ليحسم المباراة لصالحه بهدفين دون رد. إما الفريق الكتالوني، فقد أضاع على نفسه حسم اللقاء من الشوط الأول بتناوب لاعبيه على إهدار الفرص السهلة أمام مرمى تيبو كورتوا، أحد نجوم اللقاء. وعاقب العملاق المدريدي ضيفه، وضربه بثنائية، ليستعيد صدارة الليجا، ليبقى الصراع مشتعلا بين القطبين على لقب الليجا. ويستعرض التقرير التالي أسباب فوز الميرنجي وسقوط البلوجرانا.

الدرع

لعب زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد بخطة 4-3-3 بتواجد كورتوا، أمامه رباعي الخبرة مارسيلو وفاران وراموس وكارفاخال، ثم ثلاثي الوسط كاسيميرو وكروس وفالفيردي خلف ثلاثي الهجوم فينيسيوس جونيور وبنزيما وإيسكو.
أما كيكي سيتين مدرب البارسا لجأ لخطة 4-4-2 بتواجد تير شتيجن أمامه سيميدو وبيكيه وأومتيتي وألبا ثم الرباعي فيدال ودي يونج وأرتور وبوسكيتس ثم رأسي الحربة ميسي وجريزمان.
وخلق "زيزو" أكثر من درع في فريقه، حيث بذل فالفيردي جهدا كبيرا لدعم كارفاخال، ليشل تماما انطلاقات ألبا الذي اختفت خطورته وانطلاقات وتقدمه للأمام كجناح هجومي ثالث.
كذلك كان الحارس البلجيكي كورتوا "درعا" واقيا، ولولاه لخرج البارسا فائزا في الشوط الأول، وبفضل يقظته، تصدى لثلاث انفرادات محققة لميسي وأرتور ميلو ومارتن برايثوايت، لولاها لتغير سيناريو اللقاء، حيث كانت النتيجة تشير الى التعادل السلبي.

السيف

أشعل فينيسيوس جونيور الجبهة اليسرى بنشاطه، مدعوما بعنصري الخبرة مارسيلو وتوني كروس، وأرهق كثيرا سيميدو وبيكيه وفيدال.
عاب فينيسيوس ومارسيلو سوء اللمسة الأخيرة في الشوط الأول، إلا أن الجناح البرازيلي لم يفقد حيويته، وواصل نشاطه، وسجل الهدف الأول لريال مدريد، حيث كان كالسهم المنطلق.
السيف الآخر، الذي عاقب الدفاع الكتالوني، كان البديل ماريانو دياز، الذي تجاوز صامويل أومتيتي، وسجل هدفا لن ينساه بعد دخوله في الوقت بدل الضائع بدلًا من كريم بنزيما.

أسلحة فاسدة

رغم تفوق البارسا وخطورته في الشوط الأول، إلا أن الفريق الكتالوني عابه كثيرا البطء الشديد، وخسر معارك بدنية كثيرة.
كما أفسد أكثر من لاعب بناء هجمات البارسا، سواء بالتمريرات الخاطئة أو البطء في التحضير خاصة الثنائي أرتور ميلو وأرتور فيدال، اللذين فقدا الكرة كثيرا تحت الضغط المدريدي.
كذلك لم تكن تحركات أنطوان جريزمان مؤثرة في هجوم البارسا، بعدما كان نشيطا في الشوط الأول، لكنه مال كثيرا للعمق، وسلم نفسه لرقابة قلبي الدفاع راموس وفاران في ظل سعي البارسا الى إدراك التعادل.
ولم يستفد سيتين أيضا من سلاح البدلاء، فالهدف الأول جاء من لحظة فقدان تركيز لبرايثوايت في التغطية، بينما لم يكن لراكيتيتش وفاتي بصمة تذكر.

مفعول ميسي

حاول النجم الأرجنتيني كثيرا النزول لوسط الملعب لمساعدة دي يونج وأرتور وبوسكيتس في بناء الهجات والربط بين الخطوط.
سلم "ليو" نفسه لأكثر من مرحلة رقابة من ثنائي الوسط كروس وكاسيميرو ثم رباعي الدفاع المدريدي، ليبطل مفعوله في أوقات عديدة من المباراة.
المجهود البدني الذي بذله ميسي، أفقده التركيز أمام مرمى تيبو كورتوا، حيث أضاع انفرادين نتيجة عدم الدقة في التسديد والبطء في الانطلاق من الثلث الأخير للملعب.


*************

ص 8

محتجو الناصرية يحتفلون
مع "المعلم" في عيده

الناصرية – وكالات
أقامت مجموعة من المحتجين في مدينة الناصرية، احتفالية في مناسبة عيد المعلم الاول من آذار، وذلك في مبادرة إلى دعم الطاقات التربوية وتكريمها.
وقالت وكالات أنباء أن المحتجين أقاموا احتفاليتهم في مقر نقابة المعلمين وسط المدينة، بحضور كادر النقابة وعدد من التربويين.
ورفع المحتجون شعارات تهنئ المعلم في عيده، ووزعوا على كادر النقابة ورودا وأعلاما عراقية.

*************

في السماوة.. فريق شبابي
يقدم إرشادات لمواجهة "كورونا"

السماوة – وكالات
نظم "فريق الصحة والبيئة" الشبابي التطوعي في محافظة المثنى، بالتعاون مع دائرة صحة المحافظة، أخيرا، حملة ميدانية لتوعية المواطنين بمخاطر فيروس كورونا وسبل الوقاية منه.
وقال رئيس الفريق يعقوب الحساني، في حديث صحفي، أن الحملة شملت مختلف مناطق مدينة السماوة وأسواقها ومحالها التجارية، مبينا أن الفريق قدم للمواطنين شرحا وافيا حول الفيروس وخطورته وسبل الوقاية منه.
وأضاف الحساني أن الحملة تضمنت أيضا نشر ملصقات تحتوي على إرشادات صحية، في العديد من الأماكن العامة، لا سيما التي تشهد تجمعات بشرية كالأسواق والمقاهي وصالونات الحلاقة.

**********

ليس مجرد كلام...

ماذا بقيَ من المعلّم ؟!

قبل يومين استذكر الناس المعلّم، وكلٌ أدلى بدلوه عن الكائن الذي يشعل نفسه ليضيء الطريق للآخرين، ويفتح النوافذ والأبواب مشرعةً أمام مَنْ يريد أن يبصر الحقيقة، من خلال التعلّم والغوص في بحار المعرفة!
وما أن اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الذكرى، حتى عدتُ بذاكرتي لأيام خلت، عندما كنت تلميذاً أضع خطواتي الأولى على طريق العلم والمعرفة، وكيف كان المعلمون إبّان الستينات والسبعينات من القرن المنصرم، قدوة للناس جميعا، فهم العَلَم والفنار الذي يُهتدى به، يكنّ الناس لهم احتراماً وتقديراً عاليين، ولهم الحظوة، ومنهم تؤخذ المشورة، ويستأنس برأيهم!
كان المعلّم شخصاً غير عادي، بهندامه وتصرفاته وأناقته، وأسلوبه في التدريس ونزاهته وعفّته، وكبريائه وهيبته!
كان النجم الذي يهتدي بنوره الآخرون، حيث العبارة المحكمة، والكلام المنمّق، والرأي السديد، إضافة إلى الثقافة والأدب والمعرفة والاتزان!
اذكر حين كنت في المدرسة الابتدائية، في مدرسة الخليج العربي جنوب الفاو، كنّا نتسابق عند بدء الدوام لنحظ بخدمة معلمينا، من خلال استقبالهم قبل أن يصلوا إلى باب المدرسة، لأخذ دراجاتهم الهوائية بعد أن يترجلوا منها. كنّا نتقاسم دراجاتهم، فدراجة أستاذ عدنان معلم الانكليزي لي، ودراجة أستاذ عواد معلم العربي لأحمد، ودراجة أستاذ جبار معلم الرياضيات لعلي. كانوا يأتون مهندمين ومتأنقين بالبدلة (القاط) السموكن، والحذاء (القبغلي) والرباط المناسب للقاط!
كان المعلّم حين يدخل الصف، تدخل معه المهابة والاحترام والتقدير، فيسود الصمت، والكلّ يصغي بانتباه لما يقول، كما كان يجلب معه وسائل الإيضاح ليعطي الدرس حقّه، بالإضافة إلى نظافة المدرسة من جميع جوانبها ومرافقها وحمّاماتها وما إلى ذلك!
اليوم .. المدارس تشكو الإهمال ، والأوساخ ، وانسداد مجاري حمّاماتها ومرافقها الصحية ، إضافة إلى انقطاع الماء والكهرباء في اغلب الأحيان !
اليوم.. المعلّم يشكو عدم احترام الطلبة وعدم انتباههم، مع سوء تصرفاتهم، وعدم قدرته على إعطائهم دروساً في التهذيب والتأديب، لأنه سيتعرض إلى مشاكل وتهديدات من قبل أهلهم وذويهم تصل حد الاعتداء عليه!
اليوم .. المدارس الحكومية اغلبها آيل إلى السقوط، وحيطانها متآكلة، مع تكسّر زجاج شبابيكها وانعدام النظافة، مع ازدياد عدد المدارس الأهلية ، وإغراءاتها التي تقدّمها إلى المعلمين والمدرسين والتلاميذ وذويهم ، وقد وصل الأمر أن تنشر الأهلية إعلاناتها على جدران الحكومية ومقابل أبوابها !
التربية والتعليم، ومنذ أن وقف المعلّم في تسعينات القرن الماضي يبيع السجائر ويشكو العوز والفقر والانصياع لأوامر تلميذه، بدأ العد التنازلي لها، من سيء إلى أسوأ، حتى وصلنا إلى تردٍ في كل شيء، وصار الطالب بعيدا عن معلمه، والمعلّم لاهثا وراء لقمة عيشه، فضاع الخيط والعصفور!
لهذا صرخ الشباب في ساحات التظاهر: نريد وطناً، يحترم العلم والمعرفة، من خلال الاهتمام الحقيقي بالمعلم والمدرسة والمناهج التعليمية وبالطالب أيضا!
حين يكون التعليم حقيقيا، ويجد المعلم والطالب نفسيهما في وطن يحترم العلم والإنسان، سنجد معلّمنا الحقيقي الذي ضاع نتيجة الفساد والمحاصصة المقيتة التي نخرت البلد.. وعندها سنحتفل بعيده أسمى احتفال!

عبد السادة البصري


************


مفارز التحرير
تواصل التوعية بمخاطر كورونا

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
تواصل المفارز الطبية المنتشرة في ساحة التحرير، فحص المعتصمين والمواطنين الآخرين تحسبا لإصابتهم بفيروس كورونا.
وتقدم تلك المفارز إرشادات صحية للمعتصمين، وتوزع عليهم مجانا بعض المستلزمات الضرورية للوقاية من الفيروس، كالكمامات والقفازات والمواد المعقمة.
يأتي ذلك في الوقت الذي لم تتخذ فيه الجهات الصحية المعنية، إجراءات كافية لمواجهة تهديد الفيروس القاتل، الذي سجل العراق عددا من الإصابات به، خاصة بعد تجاهل الدعوات إلى إغلاق الحدود مع إيران، التي أعلنت الكثير من الإصابات في صفوف مواطنيها.
وكانت مقاطع مصورة قد كشفت عن ضعف الإجراء الحكومي إزاء الاحتراز من الفيروس. ويظهر في واحد من تلك المقاطع مسؤول وهو يعلن ان جهاز فحص الوافدين في مطار بغداد الدولي متعطل ويؤشر قراءات خاطئة!
من جانبه يقول مسؤول إحدى المفارز الطبية في ساحة التحرير، ان "وزارة الصحة تتجاهل التوعية والعمل على تجنب تفشي فيروس كورونا، وذلك بناء على اجراءاتها البدائية وعدم جديتها في العمل على غلق الحدود مع ايران والدول التي يتفشى فيها الوباء".
ويشير في حديث صحفي، إلى ان مفارزهم المنتشرة في ساحة التحرير، أخذت على عاتقها توعية وإرشاد الناس بمخاطر الفيروس، ووفرت معدات وقائية قامت بشرائها على حسابها الخاص وبمبالغ تبرع بها عدد من البغداديين الخيرين، لافتا إلى أن مديرية الدفاع المدني أرسلت فريقا قام برش المطهر والمعقم في ساحة التحرير ومحيطها، في الوقت الذي لم يلمس المعتصمون فيه إجراءات جادة من قبل الجهات الطبية والصحية المعنية.

***********

للوقاية من "كورونا"
حملة تعقيم في ساحة احتجاج واسط
الكوت - مقداد سعيد
نظمت دائرة صحة محافظة واسط بالتعاون مع مديرتي الدفاع المدني والشرطة المجتمعية في المحافظة، السبت الماضي، حملة تعقيم في "ساحة الشهداء"، موقع الاعتصام الرئيس في مركز المحافظة، وذلك للوقاية من فيروس كورونا.
وبناء على طلب مسبق قدمته ساحة الاعتصام إلى الجهات الصحية المعنية، قام فريق الحملة برش الساحة وخيمات الاعتصام بالمواد المعقمة، احترازا من انتقال الفيروس إلى هذا المكان الحيوي الذي يشهد يوميا زخما جماهيريا.
وقدم الفريق للمعتصمين، نصائح وإرشادات للوقاية من الفيروس الذي بات يهدد حياة الناس بصورة عامة، مشددا على أهمية تنظيف الساحة والخيمات بانتظام. كما وزع على المعتصمين ملصقات تتضمن إرشادات صحية وقائية.

*************


في ضيافة "مكتبة شمس الأمومة"
د. خليل محمد إبراهيم عن "إبداع المكفوفين"

بغداد - صبيحة شبر
ضيّفت "مكتبة شمس الأمومة"، ظهر السبت الماضي على قاعتها في بغداد، الأديب المكفوف د. خليل محمد إبراهيم، الذي تحدث عن "إبداع المكفوفين"، بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين، الذين كان بينهم الرفيق علي مهدي، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.
أدارت الجلسة الروائية صبيحة شبّر، وافتتحتها مرحبة بالحاضرين، ومشيرة في كلمة لها إلى أن الكثيرين من الذين أثروا الآداب والفنون والعلوم المختلفة، فاجأوا الجميع بكونهم من ذوي الإعاقة "فهم تحدوا إعاقاتهم وانطلقوا في دروب الإبداع ولم يدعوا الإعاقة تحجم مسيرتهم في الحياة".
وأضافت قائلة أن الكثيرين من هؤلاء المعاقين، فاقوا في إبداعهم غيرهم من الأصحاء، ليضعوا بصماتهم في مسيرة الثقافة والفكر والحضارة، ذاكرة من بين هؤلاء الشعراء أبو العلاء المعري وبشار بن برد ومحمد مهدي البصير، والأديب طه حسين، والملحن سيد مكاوي، فضلا عن عازف الناي العراقي خضر الياس.
د. خليل محمد إبراهيم، أشار في معرض حديثه إلى أن العراق يضم الكثيرين من الفنانين المكفوفين، بينهم رسامون كان قد أقيم لهم معرض فني خاص، مبينا ان معظم الناس لا يعرفون الكثيرين من المبدعين من ذوي الإعاقة في العراق، وهذا بسبب عدم تسليط الضوء عليهم بشكل جدي من قبل وسائل الإعلام، أو أي جهة معنية تكشف عن احتياجاتهم وتتبناها.
وأضاف أن البعض من هؤلاء المبدعين فقدوا البصر بعد أن بلغوا الخمسين أو الستين من العمر، إثر تعرضهم إلى حوادث أو أمراض، لافتا إلى انه من واجب الجميع التعرف إلى ذوي الإعاقة والوقوف عند حاجاتهم.
وعن أنواع الإعاقات، أشار د. إبراهيم إلى أن هناك صورتين أساسيتين للإعاقة، أولها الإعاقة الظاهرة، كأن يفقد الإنسان بصره أو قدرته على السمع، وثانيها الإعاقة غير الظاهرة التي تتمثل في المشكلات النفسية التي تواجه الإنسان.
ولفت الضيف إلى أن الكثيرين من ذوي الإعاقات يتعايشون مع إعاقاتهم بصورة طبيعية، فيما تعاني أعداد كبيرة منهم مشكلة عدم الاندماج مع المجتمع، مؤكدا أن هذه ليست مشكلة المعاق، انما مشكلة الدولة والمجتمع "فالدولة يجب أن تهتم في مواطنيها وتجد للمعاقين منهم من يهتم فيهم ويعلمهم ويساعدهم في تلبية احتياجاتهم".
وفي ختام الجلسة قدم الرفيق علي مهدي شهادة تقدير باسم المكتبة إلى الأديب د. خليل محمد إبراهيم.


************


في ساحات الاحتجاج
عادات مجتمعية سلبية تجد طريقها نحو التلاشي

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
ركزت صحف ومواقع عربية وعالمية عدة، خلال الفترة الأخيرة، على مشاهد إيجابية متنوعة في ساحات احتجاج العراق، تشارك فيها نساء ورجال يجمعهم هدف واحد هو "استعادة الوطن من الأحزاب الفاسدة".
في مطلعه، يقول تقرير نشرته إحدى تلك الصحف: "كاد علي ان لا يصدّق عندما أعلن صديقه فجأة أمام متظاهرين في بغداد خطوبته من فتاة تعرّف إليها خلال الاحتجاجات، التي نجحت في كسر عادات اجتماعية عدة".
وتضيف الصحيفة أن علي خريبط (28 عاما)، الذي حضر حفل الخطوبة العفوي، يرى أن المتظاهرين حققوا الكثير من ناحية تصحيح بعض العادات الاجتماعية البالية.
وتنقل الصحيفة عن علي إضافته انه "في المجتمع المحافظ الذي تسيطر عليه الى حد كبير أحزاب دينية، أحدثت مشاركة النساء إلى جانب الرجال في التظاهرات، صدمة بين بعض العراقيين الذين لم يكن من الممكن أن يتصوّروا ذلك قبل احتجاجات تشرين".
وغصّت ساحات الاعتصام خلال الأشهر الماضية بنساء تظاهرن وأسعفن مصابين وكتبن شعارات ورسمن على الجدران وشاركن في حلقات نقاش وفعاليات فنية منوعة.
ويوضح تقرير إحدى وسائل الإعلام، أن عبارات مثل "إلغاء الطبقية" و"إزالة الفوارق" ترددت كثيرا على ألسنة المحتجين وفي وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى انتشار صور لشبان وشابات من مختلف الفئات الاجتماعية، وهم يسيرون جنبا إلى جنب ويذرفون الدمع معا إثر فقدانهم زملاء لهم بسبب قمع السلطات الأمنية.
ووفقا للتقرير، فإن العراقيين يعتبرون الفترة الممتدة بين إعلان الانتصار على تنظيم داعش الارهابي نهاية 2017 وانطلاق التظاهرات، مفصلية في حياتهم "كونها أتاحت لهم فرصة اختبار العيش في ظل استقرار نسبي للمرة الاولى منذ أربعة عقود".
وينقل التقرير عن أحمد الحداد (32 عاما)، قوله ان "دوامة العنف أدخلت الجيل الشاب في غيبوبة لسنوات طويلة، لكن الاستقرار فتح أعينهم على حقيقة أن هناك أكثر من النجاة من الموت، كالعيش بكرامة في مجتمع مدني، وكسر التزمت الاجتماعي".
ولم يكن العراق مرادفا للتشدد دوما. غير أنّ القمع الذي مارسته السلطات الدكتاتورية، أثر بصورة جذرية. إذ لم يكن يحق للمواطنين حتى امتلاك جهاز بث فضائي. وبعد 2003 نشبت الصراعات المذهبية والتطرف، ما دفع شريحة واسعة من أبناء البلاد نحو التزمت - بحسب ما نقله التقرير عن متابعين.
إلى ذلك يشير التقرير إلى أن انتفاضة تشرين فتحت الباب أمام ما يشبه الانقلاب الاجتماعي، خصوصا في مدن الوسط والجنوب، لافتا إلى انه "في مدينة الديوانية، لم تتخيّل المرشدة التربوية هيّام شايع طوال أعوامها الخمسين، أن تكون قادرة يوما على الاختلاط والتعبير عن رأيها في مدينة قلّما تُشاهد فيها المرأة خارج المنزل".
وينقل التقرير عن المرشدة التربوية، التي كانت تقف بالقرب من متظاهرين مرتدية عباءتها "الفراتية" السوداء، قولها أن عادات اجتماعية كثيرة تغيرت بشكل مفاجئ وكبير خلال التظاهرات، مشيرة إلى أن المتظاهرين الذين استشهد منهم المئات "ضحوا من أجل وطن متحضر ومدني، لا متخلف ولا رجعي".
وشجّعت التظاهرات شخصيات معروفة على الدعوة الى إنهاء نظام المحاصصة الطائفية، ومن بين هؤلاء لاعب كرة القدم السابق عدنان درجال الذي طالب بـ "عدم انتهاج الطائفية والمناطقية" في لعبة كرة القدم الأكثر شعبية.
وبحسب ما نقله التقرير عن خالد حمزة، مدير مركز أبحاث في بغداد، فإن "الاحتجاجات قادت أيضا إلى إنهاء قطيعة كبيرة بين جيل قديم عاش الحروب والحصار، وجيل شاب يستعجل التغيير والتقدّم".
أمّا هبة التي شاركت في تظاهرات مدينة البصرة، فتعتبر – بحسب التقرير - أنّ "الاحتجاجات مثلت نقطة تحوّل اجتماعي"، مؤكدة أن "الحركة الاحتجاجية قوّت شخصياتنا وجعلتنا نميّز بين الصواب والخطأ ونطالب بحقوقنا".


**********

رغم تهديد "كورونا"
منتفضو العراق: موقفنا ثابت ما تغير..

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
مثلما تحدوا في الأيام الماضية تقلبات الطقس والأمطار الغزيرة، يتحدى المنتفضون في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة، اليوم، قرار الطوارئ الصحي الذي أعلنته المؤسسات الصحية للوقاية من مخاطر وتهديدات فيروس كورونا، مواصلين حضورهم إلى ساحات الاحتجاج.
يأتي ذلك لتجديد مطالبهم المتعلقة بإصلاح النظام السياسي جذريا، ومحاسبة قتلة المتظاهرين، في وقت يتجدد فيه قمع السلطة الشديد، يوميا قرب ساحة الخلاني وسط بغداد.
ويتمسك المتظاهرون بمطالبهم الأساسية التي رفعوها منذ انطلاق الحراك الاحتجاجي في تشرين الأول الماضي، وأبرزها إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.
ولم ينعكس الإعلان عن اكتشاف حالات الإصابة بالفيروس في محافظتي النجف وكركوك، على زخم الحضور إلى ساحات الاحتجاج. وبالرغم من ذلك فإن أعدادا غير قليلة من المحتجين تقوم بارتداء الأقنعة الواقية. فيما تنتشر مفارز طبية بالقرب من الساحات لمعالجة الحالات الطارئة، وفحص الحالات التي يشتبه في إصابتها بالفيروس.
وفي مدينة البصرة، ورغم إعلان الإجراءات الاحترازية من تهديدات كورونا، يواصل طلبة الجامعات، يوميا مسيرتهم الاحتجاجية التي أطلقوا عليها «مسيرة الإثبات»، مؤكدين استمرار دعمهم ميدان الاحتجاج، ومطالبتهم بتشكيل حكومة مستقلة، وإجراء انتخابات مبكرة.
أما في بقية ميادين الاحتجاج بمراكز المحافظات، فلا يختلف الأمر. إذ يواصل المحتجون والمعتصمون زخمهم الجماهيري، ثابتين على مطالبهم العادلة، غير آبهين لتهديدات "كورونا".
ومن بين الهتافات التي يرددها المنتفضون هذه الأيام: «موقفنا ثابت ما تغير... ما عدنا غير الثورة معبر.. نزرع طريق الناس أخضر».
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg