العدد 136 السنة 85 الإثنين 2 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
تظاهرات ومسيرات غاضبة في بغداد والمدن المنتفضة
بغداد – طريق الشعب
شهدت ساحات الاحتجاج وشوارع المدن المنتفضة، يوم أمس، احتجاجات غاضبة ضمت اعدادا غفيرة من الأهالي والطلبة الذين جددوا دعمهم للمنتفضين ورفضوا محاولات اعادة المحاصصة وتسويف المطالب الشعبية المشروعة بالتزامن مع محاولات تمرير حكومة علاوي التي اثارت الجدل في اوساط شعبية كبيرة.

تظاهرات بغداد الحاشدة

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي، صورا تبين وصول مئات المتظاهرين من محافظة الناصرية، إلى منطقة العلاوي للتظاهر أمام مكتب رئيس الوزراء، حاملين ‏الاعلام العراقية ومرددين هتافات حماسية.‏
وبحسب مراسل طريق الشعب، بلال رضا، فأن "المتظاهرين تجمعوا قرب بوابة المنطقة الخضراء من جهة متنزه ‏الزوراء وتوجهوا لاحقا صوب منطقة العلاوي مرورا بشارع المتحف العراقي وجسر الاحرار وصولا الى ساحة التحرير"، مشيرا إلى أن "المتظاهرين رفعوا شعارات تندد بالمماطلة الحاصلة من قبل ‏مجلس النواب في تلبية المطالب الشعبية، ورددوا هتاف (محد قادهه .. ثورة شبابية).
وخلال ذلك، أغلقت القوات الأمنية الطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء، ومنها جسرا ‏السنك والمعلق، بعد الدعوات التي جاءت للتظاهر أمام المنطقة الخضراء. ‏ وذلك بحسب مصدر أمني مطلع.
ونقلت وكالات الأنباء، عن المصدر قوله، إن "القوات الأمنية أقدمت على غلق جسري ‏المعلق والسنك، وأغلقت مدخل الخضراء، من جهة منطقة العلاوي وسط ‏العاصمة بغداد".‏ فيما أكدت وسائل اعلام محلية إن "المتظاهرين انسحبوا من منطقة العلاوي الى ساحة التحرير في مسيرة موحدة بعد ما وجهوا رسالة تحذيرية الى مجلس النواب، في حال لم يستجب الى مطالب المتظاهرين".
وحذر المتظاهرون أعضاء مجلس النواب باللجوء الى خطوات تصعيدية في حال تسويف المطالب او عدم تحقيقها.

صدامات في الخلاني

وأفاد مصدر أمني، بتسجيل 13 حالة اختناق وإصابة بتجدد الصدامات قرب الخلاني وسط بغداد.
وقال المصدر في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "الصدامات تجددت، عصرا، بالقرب من ساحة الخلاني بين القوات الامنية التي اطلقت القنابل المسيلة للدموع والمتظاهرين"، مشيراً الى "تسجيل 13 حالة اختناق واصابة خطرة".
المثنى تستمر في التظاهر

وفي المثنى، تظاهر عدد من أهالي منطقة آل توبه الواقعة جنوبي المحافظة، أمام مبنى قائممقامية قضاء الخضر للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي في مناطقهم وإصلاح الطرق والمدارس والمركز الصحي وتشغيل محطة ضخ المياه.
وقال أحد منظمي التظاهرة، المواطن حسين التوبي، لوكالة "المربد" إن "منطقتهم تعاني منذ سنوات من تردي الواقع الخدمي والزراعي وتوقف محطة ضخ المياه فضلا عن انعدام الخدمات الصحية"، مشيرا إلى أن "اهالي المنطقة قاموا بتنظيم احتجاجات في منطقتهم أمام مبنى القائممقامية لإيصال صوتهم ولكن محاولاتهم لم تجد أي تجاوب من قبل المعنيين".

طلبة الناصرية والقادسية

وفي الاثناء، نظم المئات من طلبة جامعات ذي قار مسيرة تضامنية في ساحة الاعتصام للتأكيد على استمرار المطالب الشعبية في عملية التغيير السياسي الشامل.
ونقلت مصادر عن طلبة مشاركين في المسيرة قولهم، أن "مسيرة الطلبة تأتي لدعم زخم الاعتصام في الساحة بعد توجه المئات من المعتصمين للمشاركة في التظاهرات أمام المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد".
وفي السياق، أقدم محتجون في مدينة الناصرية على قطع تقاطع بهو الإدارة المحلية وسط المدينة بالإطارات المحروقة احتجاجا ورفضا لتكليف محمد توفيق علاوي لمنصب رئيس الوزراء والتصويت لكابينته الوزارية.
وبحسب التقارير الاعلامية، فإن المحتجين احرقوا الإطارات وقطعوا حركة السير أمام المركبات في إطار التصعيد الاحتجاجي.
من جانب آخر، شارك العشرات من طلبة كلية الطب والصيدلة في جامعة القادسية في تظاهرة ساحة اعتصام شهداء 25 تشرين لدعم الاحتجاجات ومطالب المعتصمين.
وقال الطالب في كلية الطب، احمد هيثم، إن "مطالب تظاهرتهم تتضمن تحديد موعد للانتخابات المبكرة ورفض تشكيلة حكومة محمد توفيق علاوي ورفض المحاصصة السياسية والتأكيد على تنفيذ مطالب المعتصمين".

الديوانية تتوعد بالتصعيد السلمي

وفي المقابل، تظاهر العشرات من المواطنين، في محافظة الديوانية، احتجاجاً على جلسة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.
ونقلت وكالة "ناس" عن شهود عيان قولهم، إن "متظاهري الديوانية توعدوا بالتصعيد السلمي والعودة الى إغلاق الطرق والجسور التي تربط المحافظة بالمدن المجاورة رداً على محاولات فتح إحدى بوابات مبنى الحكومة المحلية المغلق منذ شهور، من قبل جهة غير معلومة".
**********
رئيسا الجمهورية والقضاء الأعلى في لقاءين مع الأمم المتحدة لمواجهة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
استقبل رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس الأحد، في قصر السلام ببغداد، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المسؤول عن منع جرائم الإبادة الجماعية، أداما ديانغ، والوفد المرافق له.
وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "جرى خلال اللقاء، بحث الجهود الأممية في الحد من الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية بحق المواطنين التي يمكن وصفها بجرائم الإبادة الجماعية، والتأكيد على أهمية محاسبة المتورطين في تلك الأعمال البشعة وتقديمهم الى العدالة من خلال محاكم دولية لينالوا الجزاء العادل". وأضاف البيان "تم استعراض سبل التعاون بين العراق والمنظمة الدولية في مجال توثيق الجرائم التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابي بحق سكان المدن العراقية قبل تحريرها، وحث المجتمع الدولي على تقديم المساعدة للعوائل المتضررة من تلك الأعمال المنافية لمبادئ وحقوق الإنسان التي أقرتها الأمم المتحدة".
وفي الأثناء، بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، المستشار الخاص، دينغ، سبل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.
ووفقا لبيان مجلس القضاء الأعلى، فإن "القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى استقبل في مكتبه المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، أدانا دينغ، ومساعده ماريو ميرس، والمستشار كريم خان وجوناثان وجورج مسؤول الإعلام"، لافتا إلى أنه "جرى التباحث بشأن التعاون المشترك بين مجلس القضاء الأعلى والأمم المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب".
******
مسرور البارزاني وملك الاردن يتباحثان في ملفات الاقتصاد والأمن
بغداد – طريق الشعب
أصدر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البارزاني، أمس، بيانا بعد اجتماع الأخير مع العاهل الأردني، عبد الله الثاني، في عمان.
ووفقا للبيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البارزاني، اجتمع مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وبحث معه سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين الأردن والإقليم في ظل الإمكانات الاقتصادية المشتركة في شتى القطاعات فضلا عن التباحث بشأن التنسيق الحيوي المشترك بين الجانبين في مجال الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب وخصوصاً في العراق وسوريا".
من جانبه، أبدى الملك عبد الله، بحسب بيان مكتبه الإعلامي "استعداد الأردن لتعزيز التبادل التجاري لما فيه مصلحة الجانبين".
ووصل رئيس حكومة إقليم كردستان الى عمّان في وقت سابق من يوم أمس، على رأس وفد رفيع، وذلك في أول زيارة له الى المملكة الأردنية، منذ تسنمه مهام منصبه.
*-**********
اوقفوا الاهدار
ولا تؤذوا محدودي الدخل


تناقلت وسائل الاعلام معلومات عن توجه الى ايقاف علاوات وتعيينات الموظفين، بهدف تقليل العجز في موازنة 2020 التي ما زالت حبيسة الادراج ولم تقدم بعد الى البرلمان، والتي اشار أكثر من مصدر الى ان العجز فيها قد يزيد على 46 تريليون دينار عراقي.
ولو كانت هناك جدية حقيقية في معالجة العجز التخميني في الموازنة، لتوجب الوقوف مليا عند اسباب العجز، ولماذا يتكرر في حين ان النفط الخام العراقي يباع باسعار اعلى من المدرج في الموازنات.
ولتوجب ان تكون تلك المعالجة عبر خطط ومشاريع وتوجهات واقعية، تنمي الدخل الوطني عن طريق الانتقال التدريجي من الاقتصاد الريعي الاحادي الى آخر ديناميكي متعدد المصادر، اضافة الى اعتماد التنمية المستدامة. وقبل هذا وذاك تقليص الكثير من النفقات التي فيها هدر واضح، والحد من الفساد المستشري على كافة المستويات.
وفي كل هذا يتوجب التاكيد، مرة اخرى واخرى، ان المعالجة، اية معالجة، يجب الا تكون على حساب الدخل المحدود لغالبية المواطنين، وأن لا تسعى الى تقليص الخدمات العامة الشحيحة الموارد والبائسة.

راصد الطريق
*************
الصحة تسجل إصابات جديدة بين بغداد والسليمانية
إجراءات واسعة للوقاية من كورونا
وتعطيل وتقليص الدوام في محافظات ووزارات عدة
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظات ودوائر ووزارات عدة، يوم أمس، إجراءات وقائية جديدة لمنع انتشار فايروس كورونا بين المواطنين، حيث تضمنت تعطيلا للدوام أو تقليصا له في أماكن مختلفة وحسب مواقف الوزارات والجهات المعنية باتخاذ القرار. فيما أعلنت وزارة الصحة تسجيلها ست حالات جديدة في بغداد والسليمانية.

نداء وزارة الصحة

وجهت وزارة الصحة والبيئة، نداءً إلى الشعب العراقي، دعت فيه إلى الالتزام بالتوصيات الصادرة بمنع التجمع والتجمهر لأي سبب كان ومنها المناسبات الدينية والتجمعات والتظاهرات ومناسبات الأفراح والأحزان وغيرها.
وأوضحت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من منطلق المصلحة الصحية العامة ندعو أبناء الشعب العراقي إلى الامتناع عن التجمع في أي مكان حمايةً للمجتمع حيث دعت جميع المراجع الدينية والمؤسسات الصحية والعلمية العالمية والإقليمية والمحلية إلى تطبيق هذه الإجراءات حمايةً للجميع من حدوث حالة تفشي وبائي".
وأعلنت الوزارة تسجيل 6 حالات جديدة بالفايروس المستجد 4 منها في محافظة السليمانية، ليرتفع العدد الى 18 اصابة مؤكدة في العراق.
وذكرت في بيان انها "شخّصت ست حالاتٍ جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد؛ اثنتان منها في بغداد واربع حالات في السليمانية وجميعهم كانوا في ايران مؤخراً".

تقليص الدوام في الإقليم

في الأثناء، أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، تقليص الدوام الرسمي ضمن جهود مكافحة فيروس كورونا، ليكون من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الواحدة ظهرا، مبينة أن التعطيل لا يشمل الوزارات الخدمية، فضلا عن إيقاف نظام البصمة الالكترونية، بحسب بيان للوزارة.
يُشار إلى أن محافظة أربيل شرعت في سلسلة من الاجراءات الوقائية التي تضمنت إغلاق قاعات الألعاب الرياضية والمسابح ومحال المساج والحمامات العامة وصالات السينما حتى 10 آذار المقبل.

وزارات الثقافة والتربية والخارجية

في غضون ذلك، وجه وزير الثقافة والسياحة والآثار، عبد الامير الحمداني، بتقليص الدوام الرسمي في جميع دوائر الوزارة بمعدل 50 في المائة، ولمدة أسبوع. وفيما أكدت وزارة التربية أن دوام الوكلاء والمدراء العامين ومعاونيهم ورؤساء الأقسام والشعب سيكون بشكل كامل ورسمي يومياً، باستثناء موظفي المؤسسات والمديريات العامة الذين سيكون دوامهم 50 في المائة، قررت وزارة الخارجية، تقليص الدوام أيضا في دوائرها بنسبة 50 في المائة للأسباب ذاتها.

إجراءات النجف والديوانية

من جانب آخر، أوصت خلية الأزمة في محافظة النجف، بـ"منح جميع الموظفين الوافدين من ايران اجازة لمدة أسبوعين، والتعامل بنفس الآلية ونفس الاجراءات مع جميع الوافدين الى المحافظة"، مشددة على "اتخاذ الاجراءات الوقائية واتباع الارشادات الصحية في التعامل اليومي، وتبليغ مدراء الدوائر لتقديم رؤية لتخفيف التزاحم في دوائرهم". في حين اعلنت مديرية تربية الديوانية، "اقتصار الدوام في مديريتها على المدراء ورؤساء الاقسام فقط".
بابل وكركوك

إلى ذلك، وجه محافظ بابل، حسن منديل، بحسب بيان له، بغلق الدوائر الخدمية في المحافظة كافة إلى اشعار اخر، فضلا عن إغلاق المزارات الدينية أمام الزائرين.
وفي السياق، أعلنت جامعة بابل، اعتماد التعليم الالكتروني بعد توقف الدوام الرسمي بسبب الفايروس الانتقالي، بحسب ما أعلنه مدير إعلام الجامعة، نعمان هادي الخزرجي.
أما في كركوك فقد قررت الحكومة المحلية، تقليص الدوام في دوائر المحافظة إلى 50 في المائة.
وأشار مكتب المحافظ، وفقا لبيان مقتضب، إلى أن "الدوام سيكون بنسبة 50 في المائة مع التزام الموظفين باستخدام الكمامات والكفوف والتعقيم ووسائل الوقاية الصحية".

ديالى: اجراء غير مسبوق

وفي المقابل، كشف مسؤول حكومي في ديالى، عن اتخاذ اجراء غير مسبوق في معبر حدودي مع إيران شرقي المحافظة لتفادي الفايروس.
وقال مدير ناحية مندلي وكالة، أكرم الخزاعي، في تصريح صحفي، إن "الجهات الحكومية المعنية بإدارة معبر مندلي الحدودي مع إيران، منعت دخول أي مركبة إلى داخل الحدود الايرانية لنقل البضائع والاشتراط على السائقين الايرانيين الذين يقودون شاحنات عدم النزول منها اثناء تفريغ محتوياتها".
وعلى صعيد متصل، وجه محافظ ديالى، مثنى التميمي، برفع البصمة من دوائر المحافظة للوقاية من كورونا. بحسب ما أفاد به مكتب المحافظ الإعلامي.

بغداد وذي قار وميسان

وفي سياق الاجراءات الوقائية من الفايروس، وجهت دائرة صحة الكرخ في بغداد بإغلاق المقاهي والمتنزهات ومنع الاركيلة. في الوقت الذي قررت فيه أمانة العاصمة غلق منتزه الزوراء بدءاً من اليوم كإجراء احترازي.
أما في ذي قار التي تشهد اجراءات وقائية أخرى، أوعز رئيس جامعة العين الى التدريسيين في أقسام وكليات الجامعة، باعتماد التعليم الالكتروني بعد توقف الدوام الرسمي، داعيا الطلبة إلى الاستفادة أيضا من محاضرات التدريسيين المنشورة في ‏الموقع الالكتروني للجامعة‎. ‎ في حين قرر محافظ ميسان، تعطيل الدوام الرسمي 5 أيام، في كافة الدوائر واغلاق دوائر التقاعد والضربية، وكافة الحدائق والمتنزهات، منعا لانتقال الفيروس المستجد بين المواطنين.
**********


ص 2

حملة الشهادات العليا يجددون تظاهراتهم في ديالى

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من اصحاب الشهادات العليا في ديالى، أمس الأحد، أمام مبنى ديوان المحافظة مطالبين بالتعيين.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المتظاهر فؤاد علي، قوله، إن "العشرات من اصحاب الشهادات العليا خرجوا في تظاهرة سلمية امام ديوان محافظة ديالى في بعقوبة رافعين لافتات تطالب بحقوقهم المتمثلة في توفير التعيينات لهم"، مبينا أن "التظاهرة تعبر عن هموم المئات من اصحاب الشهادات العليا الذين تقطعت بهم السبل في رحلة البحث عن الوظائف". واضاف علي، أن "التظاهرات سوف تستمر إلى أجل غير مسمى، حتى حسم ملف تعيين اصحاب الشهادات باعتباره من ابسط حقوقهم"، داعيا الجهات الحكومية الى "ضرورة التفاعل الايجابي مع حقوق شريحة مهمة من المجتمع قضت اكثر من 20 سنة في الدراسة وفي نهاية المطاف تجد نفسها عاطلة عن العمل". يذكر ان ديالى شهدت تظاهرات لأصحاب الشهادات العليا انطلقت منذ 3 اسابيع في ديالى للمطالبة بالتعيين.

***********


مصدر: النزاهة تحقق في صفقة فساد كبيرة في النجف
فريق حكومي لاسترداد أكثر من 15 مليار دولار منهوبة من الخارج

بغداد – طريق الشعب
أكد العـضــو المراقب في المجلس الأعلى لمكافحة الفساد سـعـيـد مـوسـى، أمس الأحد، أن مقدار الأموال المحكوم قضائياً باستردادها من خـارج العراق يصل إلى أكثر من 15.6 مليار دولار أمـيـركـي، لافتا إلى أن فريقا تم تشكيله لاسترداد أموال العراق المنهوبة. في حين أفاد مصدر في هيئة النزاهة، أن الأخيرة تحقق في شبهات صفقة فساد في النجف بقيمة 12 مليار دينار لشركة غير مستوفية الشروط.

الحاجة الى قرارات قضائية

وقـال موسى، في تصريح تناقلته وكالات الأنباء، إن "هـنـاك قــرارا مـن مـجـلـس الأمــن يـعـزز تسهيل إمكانية الكشف عن الحسابات البنكية السرية في البنوك السويسرية، وإن دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة تعمل على الاستفادة من هذا الأمر، والعمل جار كما مخطط له حتى الآن"، مبينا "الحاجة إلى قـرارات قضائية باتة ومتينة في هذا الشأن".
وأضاف، أن "الــحــصــول عــلــى الأمــــوال المـنـهـوبـة لـن يـتـم في الـوقـت الـقـريـب، ومـــازال الـعـمـل عليها جاريا، وهناك تعديلات قانونية، منها تأسيس (صـنـدوق اسـتـرداد الأمــوال) إضـافـة إلـى ملف ملاحقة أموال ما قبل 2003 وما بعدها"، داعيا وزارتي الــعــدل والــخــارجــيــة وهيئة الـنـزاهـة والـقـضـاء إلـى "الـقـيـام بـإجـراءات سريعة لأجـل اسـتـرداد الأمــوال المـنـهـوبـة، ومن المهم الاعتماد على قـرارات قضايا ذات جودة ومتانة، فضلا عن الحاجة إلى عمل دؤوب من قبل وزارة الخارجية".

حصر مسؤولية الملف

وطالب العضو المراقب بـ"حصر مـلـف الأمــوال فـي الـخـارج بــوزارتــي الـخـارجـيـة والـعـدل وهيئة الـنـزاهـة، والتأكيد على عــدم تـدخـل أي لجنة حكومية أخــرى فـي هذا المـلـف منعاً لـلابـتـزاز أو التشكيك، إضـافـة الـى أن الـجـهـات الأخــرى ليست لـهـا خـبـرة فـي هـذا المــجــال، وهـنـاك أيـضـاً إجـــراءات مـهـمـة بـعـد أن سمح القانون بفسح المجال للاتفاق مع شركات قـانـونـيـة فـي الــدول مـن أجــل تقليص النفقات مقابل عمولة مقبولة من الأموال المستردة، وفي حـال عـدم اسـتـردادهـا لن يدفع الـعـراق أي مبلغ لهذه الشركات"، لافتا إلى وجود "أموال منهوبة كبيرة، واستردادها هو احترام لسيادة البلاد، وهو أمر مهم لأنه من معايير سيادة القانون، ويجب أن يعمم في إدارة المال العام".
مليارات الدولارات

وتابع موسى، أن "الجهة القطاعية المسؤولة عن استرداد الأمـوال هي هيئة النزاهة، والعراق عضو وطرف في (اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الـفـسـاد) الـتـي تتيح لـه الـتـحـرك بشكل سلس، لأن الكثير من الأطـراف الدولية تلتزم بالفصل الـخـامـس مـن الاتـفـاقـيـة الــذي يتعلق بـاسـتـرداد الأموال المنهوبة، وعلى العراق أن يستثمر الجهد الدولي في هذا الباب"، موضحا ان "الأموال المحكوم باستردادها تبلغ أكثر من 15 مليارا و631 مليون دولار، وإن مديرية استرداد الأموال في هيئة النزاهة قررت الـتـحـرك لاسـتـرداد الأمــوال المـحـجـوزة والبالغة قـرابـة 5.4 ملايين دولار، أمـا الأمــوال المستردة فعلياً فبلغت قرابة 15 مليون دولار، بينما بلغ حجم الأموال المسترجعة من داخل العراق أكثر مـن 27 مليون دولار".

فريق لاسترداد الاموال

وشدد موسى، على أن "المشاركة في المؤتمرات الدولية ركزت على استرداد الأموال المنهوبة، وهو ما دفع الــدول المشاركة فـي تلك المـؤتـمـرات إلـى التعبير عن تضامنها ومساعدتها واتفاقها مع العراق ومساعدته على استرداد أمواله المنهوبة"، مبينا أنه "جرى تشكيل فريق لاسترداد الأموال مع ممثلين عن وزارتـي الخارجية والمالية والمساءلة والـعـدالـة والـنـزاهـة والـشـرطـة الـدولـيـة، وقـد تطور الفريق بـأن يـكـون هـنـاك صـنـدوق لـلاسـتـرداد، علما أنه هناك حاجة للعمل الحثيث من أجل استرداد هذه الأموال المنهوبة"، لافتا إلى أن "العراق لديه محكمة خاصة لجرائم الفساد جاءت استجابة مــن مـجـلـس الــقــضــاء الأعــلــى وهــي مختصة بـقـضـايـا الـنـزاهـة والتي تعد نـتـاجا لـلـجـهـود المـبـذولـة من قبل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد".

النزاهة تحقق في شبهات في النجف

في الأثناء، أفاد مصدر في هيئة النزاهة، بأن الاخيرة تحقق في شبهات صفقة فساد في النجف بقيمة 12 مليار دينار لشركة غير مستوفية للشروط.
وقال المصدر، في تصريح تناقلته وكالات الانباء، أن "هيئة النزاهة باشرت بالتحقيق في مقطع فيديو يظهر فيه أحد الاشخاص وهو يتحدث عن صفقة فساد في محافظة النجف بقيمة 12 مليار دينار لشركة غير مستوفية للشروط"، مشيرا إلى أن "مدير المصرف رفض منح القرض لان كلفة المشروع هو 800 مليون دينار وهو اقل من قيمة القرض بكثير".
وأشار إلى أن "مدير المصرف تم تغييره إلا إن المدير الجديد رفض الدوام لكي لا يوافق على القرض المخالف للضوابط".

************

نائب يتهم مافيات بالسيطرة
على قطاع الادوية

بغداد – طريق الشعب
أتهم عضو مجلس النواب، باسم خشان، ما اسماها "المافيات" بالسيطرة على قطاع الأدوية في العراق، في ما دعا الى ضرورة الانتباه إلى خطورة طرق دخولها، عبر المنافذ الحدودية للعراق. وقال خشان في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "70 في المائة من تجارة الأدوية في العراق تسيطر عليها مافيات، تقوم بإدخالها عن طريق التهريب عبر المنافذ الحدودية، مع غياب دور الجهات المعنية الرقابية على ذلك"، مبينا أن "نسبة كبيرة من الأدوية العراقية، تدخل عن طريق التهريب مع مواد تجارية أخرى، وبمركبات غير مكيفة، دون علم وزارة الصحة". وأشار النائب، إلى أن "الكثير من الأدوية نافذة الصلاحية، ما يجعل الأمر بالغ الخطورة على الواقع الصحي للمواطنين". وطالب خشان بـ "ضرورة الانتباه الى خطورة تهريب الادوية وارتفاع معدلات الغش في الاسواق المحلية".

**************

استئناف العمل في مشاريع الكهرباء المعطلة في الانبار

بغداد – طريق الشعب
وجه محافظ الانبار، علي فرحان الدليمي، يوم أمس، مدراء قطاعات الكهرباء في المحافظة باستئناف العمل في مشاريع الكهرباء المعطلة.
وذكر المكتب الاعلامي للمحافظ في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" محافظ الانبار، عقد اجتماعا موسعا في مقر ديوان المحافظة بالرمادي مع مدراء قطاعات الكهرباء في المحافظة لمناقشة تفصيل واقع انتاج الطاقة الكهربائية والشبكات الناقلة فضلاً عن التوزيع وابرز المشكلات التي تعانيها هذه القطاعات، ووجه بإيجاد حلول جذرية لها"، مؤكدا أن "آليات استئناف العمل في عدد من مشاريع انتاج الطاقة الكهربائية المعطلة تحتاج الى تشريعات حكومية مناسبة تسهم في حل جزء كبير من ازمة الكهرباء الازلية".

***************

مصدر أمني: شرط عراقي للعائدين من إيران

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر أمني، يوم أمس، عن إجراءات جديدة وضعت من الجانب العراقي على العائدين من إيران، للحد من الإصابات بفيروس كورونا المستجد.
وقال المصدر في تصريح لوكالة "سبوتنيك الروسية"، إن "حجرا لـ 15 يوما فرض على المسافرين العراقيين العائدين من إيران للتأكد من عدم حملهم فيروس كورونا. ويشمل الشرط الذي وضعه العراق على مواطنيه العائدين من المدن الإيرانية عبر المنافذ الحدودية، أبرزها الشلامجة في البصرة، وزرباطية في واسط، توقيع تعهد بدخول الحجر، وخضوعهم لجميع الفحوصات الطبية، والمختبرية لسلامتهم، وعدم إصابتهم بالمرض".
وأكد المصدر، أن "المنافذ الحدودية مع إيران لم تغلق أمام الحركة التجارية بين البلدين".

**************

وفدا الشيوعي العراقي والشيوعي الكندي يلتقيان في تورونتو

بغداد – طريق الشعب
التقى وفد من الحزب الشيوعي العراقي في ، أخيرا، رئيسة الحزب الشيوعي الكندي، اليزابيث راولي، وسكرتير منظمة اونتاريو للحزب، درو غارفي، في مدينة تورونتو.
وقدم الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية للحزب، في بداية اللقاء عرضاً لتطورات الوضع السياسي في العراق، خصوصاً استمرار الانتفاضة الشعبية الباسلة رغم حملة القمع الدموية ومناورات القوى الفاسدة لإخمادها والالتفاف على مطالبها العادلة ونضالها من اجل التغيير والخلاص من نظام المحاصصة وتحقيق البديل المدني الديمقراطي والعدالة الاجتماعية. كما عبّر الرفيق علي عن التقدير لتضامن الحزب الشقيق مع الشعب العراقي وانتفاضته وقواه الديمقراطية.
من جهتها، أكدت الرفيقة اليزابيث راولي مجدداً تضامن الشيوعيين الكنديين مع الانتفاضة في العراق ودعمهم لمطالبها المشروعة وادانتهم القوية لأعمال القمع الدموية. واستعرضت راولي التطورات السياسية في كندا منذ الانتخابات العام الماضي وتشكيل حكومة اقلية، والوعود التي قُدّمت بعد 10 سنوات من حكومة المحافظين. كما تناولت اتفاق التجارة الحرة الجديد مع الولايات المتحدة، وآثاره السيئة على سيادة واستقلال كندا وفي تعزيز نفوذ الرأسمال الكبير واغلاق المزيد من المشاريع والصناعات. واشارت الى نضالات الحركة العمالية والنقابية ودور الشيوعيين فيها، والحركة المدافعة عن البيئة ومساهمة الشباب الكبيرة فيها، والمساعي الجارية لإعادة بناء حركة السلام.
وناقش وفدا الحزبين سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومجالات العمل المشترك، وتوسيع نطاق التضامن في كندا مع الشعب العراقي وانتفاضته وقواه المدنية الديمقراطية.
وضم وفد الشيوعي العراقي كلا من الرفاق، الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية، نوال يوسف، سكرتيرة منظمة الحزب في كندا، وماجدة الجبوري، ومديح صادق، وسعد كاظم.

**************

التربية البرلمانية
ترفض إلغاء علاوات وترفيعات الموظفين

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس لجنة التربية البرلمانية، قصي الياسري، أمس الأحد، رفضه مقترح وزارة المالية في شأن إلغاء العلاوات والترفيعات الخاصة بالموظفين، من قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2020.
وذكر الياسري، في وثيقة اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "اللجنة ترفض المقترح الصادر عن وزارة المالية بخصوص العلاوات والترفيعات الخاصة بموظفي الدولة في الموازنة العامة الاتحادية لعام 2020"، مبينا أن "عجز الموازنة لا يعالج على حساب علاوات وترفيعات الموظفين كونها حقوقا مكتسبة، وأن ذلك يعتبر مخالفاً لكل القوانين التي تعنى بشأن الوظيفة العامة".
وبحسب الوثيقة، فإنه "في حال تضمنت الموازنة الاتحادية لعام 2020، هذا الموضوع ستتخذ لجنة التربية البرلمانية كافة الاجراءات وفق السياقات الدستورية لمنع تمريره".

***************

مقاطعة كبيرة أخلّت بنصاب الحضور
البرلمان يخفق مجددا في عقد جلسته لتمرير الحكومة
واليوم يعيد الكرّة للمرة الأخيرة

بغداد – طريق الشعب
أخفق مجلس النواب، يوم أمس، وللمرة الثانية في عقد جلسته الاستثنائية لتمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، بعد عدم اكتمال نصابه، وسط امتناع قوى برلمانية عن الحضور اعتراضا على تمرير المرشح، فيما تقرر أن يكون اليوم موعدا أخيرا لإتمام هذا التكليف، او اللجوء إلى الحلول الدستورية في حال تعذر الأمر.

جلسة مؤجلة ومهلة أخيرة

وقرر مجلس النواب، تأجيل انعقاد جلسته الاستثنائية، لعدم اكتمال النصاب القانوني.
وذكرت رئاسة المجلس في بيان مقتضب، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مجلس النواب قرر تأجيل انعقاد جلسته الاستثنائية لعدم اكتمال النصاب القانوني". فيما أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أن "جلسة اليوم ستكون آخر مهلة لرئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، من أجل تشكيل الحكومة الجديدة".
وبحسب مصدر برلماني، فأن عدد الحاضرين من النواب داخل القاعة كان 108 نواب بما فيهم هيئة الرئاسة.
وأضاف المصدر في تصريح تناقلته وكالات الانباء، أن رئيس الوزراء المكلف، اجتمع مع رئيس البرلمان الحلبوسي ونائبه الأول، حسن الكعبي، لبحث آخر المستجدات في شأن تشكيل الحكومة قبيل التوجه لعقد الجلسة التي لم تتم.

موافقة خمس
كتل برلمانية

وفي شأن مهمة تمرير الحكومة التي تعثرت للمرة الثانية، كشف مصدر سياسي مطلع، عن موافقة الكتل البرلمانية الخمس، الممثلة للأحزاب الشيعية داخل البرلمان، على حضور جلسة الأمس، والتصويت لصالح تمرير حكومة محمد توفيق علاوي.
وقال المصدر في تصريح صحفي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "القوى السياسية الشيعية، المتمثلة في كتل سائرون، وبدر، وعطاء، وصادقون، وسند، اتفقت على الدخول الى الجلسة الاستثنائية والتصويت فقط على الوزارات التي تكون من حصتها، وترك الوزارات التابعة للكتل السياسية السنية والكردية، في حال عقدت الجلسة بنصاب كامل".
امتناع أربع جهات عن الحضور
وفي غضون ذلك، أكد مصدر برلماني، أن الأحزاب الكردية واتحاد القوى ودولة القانون وتحالف النصر امتنعوا عن الدخول إلى قاعة مجلس النواب.

غياب لافشال الجلسة

وأفاد المصدر في تصريح لوكالة "المعلومة"، بأن "الامتناع عن الحضور جاء لكسر النصاب وإفشال جلسة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي"، لافتا إلى إن "رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ونائبيه كانوا متواجدين داخل القاعة وبانتظار اكتمال النصاب القانوني لفتح الجلسة".
وفي السياق، دعا عضو تحالف القوى، محمد الكربولي، داعمي رئيس الوزراء المكلف إلى ترشيح بديل له لإنهاء ملف رئاسة الوزراء.
وقال الكربولي في تغريدة على تويتر "نتقدم بشكرنا العميق لجميع النواب الذين غلّبوا مصلحة الوطن على المصلحة الحزبية والشخصية ولم يصوتوا على حكومة المكلف المثير للجدل"، داعيا من وصفهم بـ"داعمي المكلف إلى أن يرشحوا بديلاً آخر لننتهي من ملف رئيس الوزراء".
يُشار إلى أن تحالف "الوطن أولا" دعا في بيان له، النواب إلى "تحمل مسؤوليتهم الدستورية من خلال حسم مواقفهم من حكومة علاوي سواء بالرفض أو القبول من خلال جلسة برلمانية مكتملة النصاب بدلاً من الدخول في جدل لا ينتهي حول المدد الدستورية والإشكالات المترتبة على عدم الالتزام بها"، محذرا من أن "تشتت مواقف الكتل السياسية وعدم حسمها لقضية التصويت على الحكومة في جلسة مكتملة النصاب سيدخل البلاد في دوامة جدل دستوري وسياسي سيزيد من تعقيد الأزمة التي تواجه المجتمع العراقي والطبقة السياسية على وجه الخصوص".
ووسط السجالات والمواقف المتباينة للقوى السياسية في شأن الحكومة المرتقبة، تجددت يوم أمس التظاهرات الرافضة لما اسموها بـ"الحكومة الجدلية"، ومحاولات العودة إلى المحاصصة مجددا دون الاكتراث إلى تضحيات الشهداء والمتظاهرين المطالبين بالتغيير السياسي الشامل.

**************

ص3
في ديالى .. دعوة الى إنقاذ نهر خريسان من النفايات

بغداد – طريق الشعب
دعا قائممقام قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، عبد الله الحيالي، أمس، إلى اجراءات سريعة لرفع النفايات من نهر خريسان.
وقال الحيالي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كمية كبيرة من النفايات تطفو في نهر خريسان الذي يمثل اهم مصادر المياه لمحافظة ديالى وخاصة بعقوبة كونها تعتمد بنسبة 100 في المائة على مياهه في تشغيل محطات الإسالة التي تؤمن مياه الشرب لأكثر من 250 الف نسمة"، مبينا أن "منصات التواصل الاجتماعي تناقلت خلال الساعات الماضية صورة مؤلمة لوضع نهر خريسان والنفايات تخنقه".
ودعا القائممقام، الجهات المختصة إلى "ضرورة الإسراع في رفع النفايات والعمل على اتخاذ كل الاجراءات الممكنة لتفادي رمي الاوساخ في نهر يشكل شريان الحياة في بعقوبة".
000000000000000000000000000000
التعداد السكاني في أولويات التخطيط هذا العام

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، يوم أمس، أن أهم أولويات عمل الوزارة تتمثل في تنفيذ التعداد السكاني للعام الحالي.
وقال الدليمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تنفيذ التعداد يعد أولوية أولى من أولويات وزارة التخطيط لهذا العام، لما يمثله من أهمية كبيرة، لكونه سيوفر قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن الواقع التنموي وبالتالي سيساعد على وضع الخطط الاقتصادية التي تسهم في تحسين الواقع الخدمي والمعيشي للسكان".
ودعا وزير التخطيط في مناسبة عيد المعلم، إلى "أهمية دعم هذه الشريحة المهمة، وتزويدها بسبل الدعم الممكنة لأداء مهماتها على أكمل وجه"، مؤكدا "ضرورة تجاوز الاحتفال المجرد بهذا اليوم، إلى جعله يوماً لرفع صوت المعلم العراقي ودعمه، واستماع الجهات المعنية لمقترحاته التطويرية والإبداعية في مختلف القطاعات التعليمية، وتضمينها في خطة العمل السنوية".
0000000000000000000000000000000000

شباب الانتفاضة .. مقاربات متعددة ومواقف ثابتة من التغيير الشامل
بغداد – عبدالله لطيف
أطلق الشباب انتفاضته الحالية في تشرين الاول الماضي، رافعين شعار "نريد وطنا" الذي اعتبره ناشطون تعبيراً عن التغيير الشامل، مؤكدين ان المرحلة بحاجة الى جيل سياسي جديد يشكل الشباب عموده الاساسي، وان المشاركة الوساعة للطلاب والمرأة هي الشرعية الحقيقية للانتفاضة.
فشل متراكم

يقول رئيس منظمة آفق، علي بخت لـ"طريق الشعب"، إن "الاسباب التي أدت إلى انطلاق انتفاضة تشرين، تتمحور حول تراكم فشل الكتل السياسية في الدرجة الأساس". ويضيف بخت، أن "المغذيات الثقافية التي وفرتها التكنولوجيا للشباب، مكنتهم من اتخاذ القرارات في شأن السياسة بشكل أفضل، وجعلتهم يطلّعون على تجارب ناجحة للكثير من البلدان، ما دعتهم إلى التطلع للحياة بطريقة أوسع وأشمل"، مؤكدا أن "التغييب في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية دفعتهم الى الانتفاضة الشعبية".
ويوضح رئيس المنظمة، أن "الاحزاب المتنفذة تتجاهل توفير الفرص الحقيقية للشباب من أجل التمثيل السياسي، في الوقت الذي جعلتهم يعانون البطالة، ما دعاهم إلى التفكير في الهجرة، فضلا عن التغييب الاجتماعي ومخرجات التعليم التي لا تتلاءم مع متطلبات سوق العمل، حيث ساهم هذا الأمر أيضا في تفاقم الوضع الاقتصادي الذي أنتج نمطا سلبيا للتفطير من قبل هذه الشريحة التي لم تعد بشكل أو آخر مؤمنة بالنظام التعليمي الحالي". ويمضي بخت بالقول، أن "الحاجة ماسة حاليا إلى بديل سياسي يكون عماده الجيل الشاب، إلا أن هذا الأمر صعب ولا يجب أن يتم تحميل الأمر أكثر من طاقته"، داعيا الشباب إلى "تنظيم صفوفهم استعدادا للانتخابات القادمة كخطوة تعزز ما انتجته التظاهرات، وكبديل للكتل السياسية الفاسدة التي ستعيد انتاج نفسها خلافا لذلك".
التغيير الشامل

من جانبه، يرى السكرتير السابق لأتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، وسام الخزعلي، أن شعار "نريد وطنا" الذي رفعه الشباب، كان يطالب بالتغيير الشامل لا الجزئي، وبيّن بوضوح كيف أن القوى والأحزاب المتنفذة لم تحفظ هيبة الوطن.
ويؤكد الخزعلي لـ"طريق الشعب"، إن "جزءا كبيرا من المنتفضين كانوا في السابق يمثلون قوى تصويتية لهذه الاحزاب، إلا أنهم اتخذوا خلال الانتفاضة الجانب المضاد لنهج الأحزاب المتنفذة التي اعتمدت نظام المحاصصة الطائفي في توزيع مكاسب وخيرات البلاد، إضافة إلى ما أفرزه حراكهم الشعبي من وجود فجوة كبيرة بين أصحاب هذا النظام المأزوم، والشرائح الاجتماعية المتضررة".
ويلفت الخزعلي، إلى أن "الدستور الحالي يتضمن مواد ايجابية بإمكانها ان تغير الواقع إلى الأفضل في حال الالتزام بها بعيدا عن الصفقات والخروقات التي يقوم بها المتنفذون من أجل تعزيز المحاصصة"، مبينا أن "العراق لا يعاني أزمة قوانين وإنما الأزمة في طريقة إدارة الأمور من قبل المعنيين".

مشاركات واسعة

في المقابل، يشير الكاتب المسرحي والمتظاهر، كرار فياض، إلى أن أبرز ما حدث خلال الانتفاضة، يتمثل في مشاركة واسعة للنساء والطلبة"، مبيناً إن "التميز في ذلك أعطى شرعية تامة للمطالب المشروعة والحراك الجماهيري الذي أرعب سلطة الفساد".
ويشدد فياض خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، على أن "السلطة لم تستطع إيقاف قوة المشاركة للنساء والطلبة في التظاهرات والاعتصامات، رغم قيامها بمحاولات عديدة لإبعادهم عن الحياة السياسية"، معبرا عن "استغرابه من تصريحات السياسيين والمسؤولين ودعواتهم المتكررة الى استئناف الدوام".
ويضيف الكاتب، إذا "كانت السلطة خائفة على تعليم الطلبة، فيجب أن تسأل نفسها ما الذي قدمته لجيوش الخريجين العاطلين عن العمل طيلة الـ 17 عاما الماضية، وأين هي المشاريع والخطط التي يفترض أن توفر فرص العمل إلى الشباب"، فيما ندد فياض "بخطف الناشطات الشابات ومحاولات تشويه سمعتهن رغم ما قدمنه من دور مشرّف وكبير في الانتفاضة التي صفعت وجوه الفاسدين".

مطالب كبيرة

من جهته، يعتقد القانوني، سجاد سالم، وهو أحد المشاركين في التظاهرات، إن "خروج الشباب في الانتفاضة الشعبية جاء بعد تراكم الفشل والمشاكل التي تسببت فيها القوى الحاكمة"، مبينا أن "المطالب كانت في البداية خدمية، إلا انها وبعد مواجهة الشباب بالقتل الوحشي، ارتقت الى الجانب السياسي والوطني".
ويشير سالم، خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، إلى أن "الشباب ادركوا أن الخلل يكمن في نظام المحاصصة والفساد والذي زاد من ثروة الفاسدين والمنتفعين فقط، فيما زاد الفقر في الجانب الأكبر بشرائح الشعب العراقي"، مؤكداً إن" المنتفضين يتطلعون إلى نظام ديمقراطي مدني، يكفل لهم الحريات والحياة الكريمة والعدالة الاجتماعية".
ويتابع القول، أن "الشباب طرحوا رؤيتهم من خلال المطالب التي نصت على تحقيق حكومة انتقالية مستقرة غير جدلية، وتشريع قانون انتخابي عادل ومفوضية انتخابات مستقلة، وتحديد موعد مبكر للانتخابات على ان تتم تحت إشراف أممي فعال".
00000000000000000000000000000000000000000000
عمليات ضبط "للكمارك" و"المنافذ" في أم قصر الشمالي وطريبيل الحدودي
بغداد – طريق الشعب أعلنت الهيئة العامة للكمارك، يوم أمس، ضبط حاوية تحتوي على عصير منتهي الصلاحية في كمرك ام قصر الشمالي، فيما كشفت هيئة المنافذ الحدودية تفاصيل عملية الضبط التي نفذتها لعجلات معدة للتهريب في منفذ طريبيل الحدودي.
وذكرت الكمارك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " السلطة الكمركية في كمرك أم قصر الشمالي وبالتعاون مع شرطة الكمارك، تمكنت من ضبط حاوية تحتوي على عصير منتهي الصلاحية في محاولة لتهريبها خلافاً للضوابط والتعليمات النافذة"، مشيرة إلى "اتخاذ الإجراءات القانونية حسب قانون الكمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ".
وفي بيان لاحق، أفادت الهيئة، بتمكنها من ضبط أدوية بشرية منتهية الصلاحية معدة للتهريب في كمرك أم قصر أيضا.
وأوضح البيان أنها "بالتعاون مع الجهات الساندة تمكنت من ضبط حاوية تحتوي على أدوية بشرية منتهية الصلاحية مخالفة لشروط الاستيراد كونها تجاوزت مدة الصلاحية والقسم الآخر تجاوزت ثلثي المدة في محاولة لتهريبها خلافاً للضوابط والتعليمات النافذة"، مؤكدة "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفتين حسب قانون الجمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ".
وعلى صعيد منفصل، اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، ضبطها عجلات معدة للتهريب بعد إنجاز معاملاتها الكمركية داخل منفذ طريبيل الحدودي.
وأوضحت الهيئة في بيان لها، إن "عملية الضبط تمت من قبل شعبة البحث والتحري وخارج الحرم الكمركي، وبعد قيامهم بمعاينة العجلات وتدقيق المعاملة الكمركية تبين تلاعب في أرقام الشواصي الحقيقية باستخدام مادة المعجون (الفايبر) لإخفاء الرقم الأصولي للعجلات فضلاً عن قيام شركة التخليص الكمركي برفع رقم الشاصي المثبت على الزجاج الامامي للعجلات لتغير موديلها من صنع في عام 2015 إلى عام 2018 وهذا التزوير غايته إدخال العجلات دون الموديل وخارج ضوابط الاستيراد وفق التعليمات الصادرة".
ولفتت المنافذ، إلى "إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى مركز شرطة طريبيل لإحالتها إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنها".
000000000000000000000000000000000000000

الخطوط الجوية: رحلاتنا لغرض إجلاء العراقيين والبعثات الدبلوماسية
بغداد – طريق الشعب
أصدرت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، إحدى تشكيلات وزارة النقل، أمس الأحد، توضيحاً جديداً في شأن الرحلات الجوية إلى الدول الموبوءة بفايروس كورونا.
وذكرت الشركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تود أن توضح للرأي العام ولجميع المؤسسات الإعلامية والجهات المعنية التزامها التام بقرار لجنة الأمر الديواني المرقم 55 لسنة 2020 والذي تضمن منع سفر المواطنين إلى الدول التي أنتشر بها فيروس كورونا"، لافتة إلى أن "رحلات الناقل الوطني إلى تلك الدول خصصت لإجلاء العراقيين والبعثات الدبلوماسية حصراً". واضاف البيان، أن "وزارة الصحة العراقية وبالتنسيق مع سلطة الطيران المدني العراقي، تتبنى مهمة القيام بالإجراءات الصحية اللازمة تجاه جميع الوافدين العراقيين من تلك البلدان الى الاراضي العراقية وذلك للحد من خطورة انتشار فيروس كورونا"، داعيا إلى "توخي الدقة في نقل المعلومة والحصول عليها من مصادرها الرسمية".
0000000000000000000000000000000000000

ديالى تفقد كميات كبيرة من مياه السيول
ديالى – طريق الشعب
كشف مسؤول حكومي في محافظة ديالى، أمس الأحد، أن المحافظة فقدت 100 مليون متر مكعب من مياه السيول شرقي المحافظة.
وقال مدير ناحية قزانية مازن الخزاعي في حديث لـ "بغداد اليوم"، تابعته "طريق الشعب"، إن "السيول المتدفقة التي لاتزال مستمرة حتى اللحظة منذ 5 ايام من الحدود العراقية - الايرانية أسهمت في امتلاء 6 وديان كبيرة أبرزها ترلساق".
وأضاف أن "أكثر من 100 مليون متر مكعب من السيول ذهبت هدراً الى الوديان العميقة، ولا يمكن الاستفادة منها بأية حال من الاحوال لعدم وجود سد كبير قادر على خزنها والاستفادة منها في مواسم الجفاف والشح"، لافتاً الى أن "مياه السيول يمكن أن تخلق نهرا جاريا يعيد احياء مناطق واسعة في قزانية، والمناطق القريبة منها لو توفر سد كبير يخزن مياه السيول التي تمثل ثروة حقيقية".
وأكد على "ضرورة اعتماد استراتيجية حصاد السيول في مناطق شرق ديالى لأنها ستؤدي الى نقلة نوعية كبيرة من ناحية توفير خزين مائي يمكن من خلالها اعادة احياء مئات الآلاف من الدونمات لزراعة مختلف المحاصيل".
وشهدت ديالى على مدار الايام الخمسة الماضية تدفقا كبيرا للسيول القادمة من الحدود العراقية – الايرانية على مناطق شرق المحافظة ومنها قزانية.
000000000000000000000000000000000
حسن الجنابي: تركيا أوقفت الرحلات
الى العراق وطائراتنا ستنقل المواطنين العائدين
بغداد – طريق الشعب
دعا السفير العراقي في تركيا، حسن الجنابي، أمس الأحد، العراقيين الراغبين بالعودة من تركيا إلى العراق الى الاتصال بمكاتب الخطوط العراقية لتنظيم عودتهم. قال الجنابي في منشور على موقع فيسبوك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، لقد "ابلغنا رسمياً بإيقاف الرحلات الجوية بين العراق وتركيا حتى إشعار آخر"، مبينا انه "سيسمح للطائرات العراقية بنقل المواطنين العراقيين من تركيا الى العراق ولن يسمح بقدوم مسافرين عراقيين من العراق إلى تركيا".
ودعا الجنابي، إلى "التأني في موضوع السفر لكي لا يتعرض أي مواطن للمشاكل"، مهيبا "بالراغبين بالعودة من تركيا الى العراق، الاتصال بمكاتب الخطوط الجوية العراقية لتنظيم عودتهم". ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان السلطات التركية إيقاف الرحلات الجوية والبرية مع العراق مؤقتاً.
وقال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه، في تصريح صحفي، إن "بلاده أوقفت الرحلات من وإلى إيطاليا والعراق وكوريا الجنوبية تحسباً لانتشار فيروس كورونا الجديد"، مبينا أن "الإجراء اتخذ تحسباً لانتشار الفايروس".
000000000000000000000000000000000

موارد الانبار تطلق حملة
لكري السدود والانهر
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير دائرة الموارد المائية في قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار، رائد مظهر المحمدي، يوم أمس، انطلاق حملة واسعة لكري وتنظيف السدود والأنهر في مناطق مختلفة من مدن المحافظة.
وقال المحمدي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دوائر الموارد المائية وبالتنسيق مع بقية الدوائر المعنية اطلقت حملة لكري سدة الفلوجة المائي والانهر في ناحية الصقلاوية شمالي مدينة الفلوجة، في خطوة تهدف الى رفع وازالة الترسبات الطينية المتراكمة منذ فترة طويلة ضمن خطة اعدتها الجهات المعنية تنظيف نهر الفرات وفق مراحل مدروسة". واضاف المدير، أن "الحملة تهدف الى فتح القنوات المائية المغلقة جراء الترسبات الطينية المتراكمة من الاعوام السابقة اثر سيطرة عصابات داعش الاجرامية على مساحات واسعة من مدن الانبار وقيامه برمي النفايات والاوساخ في نهر الفرات"، مشيرا إلى أن "مديرية الموارد المائية استعانت بآليات حديثة لتنظيف نهر الفرات لإعطاء جريان افضل للمياه".
00000000000000000000000000000000000

عملية نوعية أسفرت عن قتل 5 إرهابيين في الأنبار
السجن 15 عاما لإرهابي صادر أملاك المواطنين في كركوك
وتصديق أقوال 8 متهمين بإدخال عملة مزورة في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أصدر القضاء، يوم أمس، حكما بالسجن لمدة 15 عاما بحق إرهابي كان يصادر أملاك المواطنين في كركوك اثناء سيطرة تنظيم داعش المجرم، في حين صدّق أقوال 8 متهمين بإدخال العملة المزورة إلى البلاد، وفيما اعتقلت وزارة الداخلية متهمين آخرين لذات السبب المتعلق بالعملة، كشفت مديرية الاستخبارات العسكرية، تفاصيل عملية أمنية أسفرة عن مقتل 5 إرهابيين في جزيرة الكرمة في محافظة الأنبار.

السجن لإرهابي صادر أملاك مواطنين

أعلن مجلس القضاء الأعلى، عن صدور حكم بالسجن لمدة 15 سنة بحق عنصر من تنظيم داعش الإرهابي، قام بحجز ومصادرة أملاك المواطنين في محافظة كركوك.
وأوضح المجلس في بيان له، إن "المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، أصدرت الحكم بحق ارهابي ينتمي لعصابات داعش الارهابية اقدم على حجز ومصادرة منازل في قاطع داقوق بمحافظة كركوك"، لافتا إلى أن "المدان اعلن البيعة لعصابات داعش الارهابية وتم تنسيبه للعمل ضمن مفرزة ادارية تابعة لديوان ما يسمى عقارات الدولة الاسلامية ضمن ولاية كركوك – قاطع داقوق".
وأشار البيان، إلى أن "المدان كان واجبه هو حجز ومصادرة الدور العائدة لمنتسبي الاجهزة الامنية فضلا عن منازل المواطنين المهجرين، ويقوم مع افراد مفرزته بكتابة عبارات على تلك المنازل (عقارات تابعة للدولة الإسلامية) ومن ثم تسليمها الى عوائل عصابات داعش الارهابية"، مبينا أن "المحكمة وجدت الادلة المتحصلة كافية ومقنعة لإدانته وفقا لأحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية/ 1/ 3/ 5/ 7 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005".

متهمون بتزييف العملة

وأصدر المجلس القضائي بيانا لاحقا، أفاد بتصديق محكمة تحقيق الكرخ أقوال ثمانية متهمين عن جريمة ادخالهم أموالا مزورة من فئة اليورو إلى العراق بغية بيعها في الأسواق والتداول بها.
وأكد أنه "بالمشاركة مع القوات الأمنية رصد مبلغاً قدره 740 الف يورو خام مزور كان احد المتهمين اتفق مع المجموعة على تصريفها والحصول على الارباح بقيمة النصف"، مضيفا أن "المحكمة صدقت أقوال المتهمين وفقاً لأحكام المادة (281) من قانون العقوبات العراقي".
إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية، إلقاء القبض على متهمين بالترويج للعملة المزيفة بحوزتهما 14 مليون دينار عراقي و100 دولار أميركي في كركوك.
وبيّن إعلام الوزارة في بيان مقتضب، إن "مفارز استخبارات الجريمة المنظمة العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية وبالاشتراك مع مفرزة من جهاز المخابرات في كركوك ألقت القبض على متهمين أثنين في مركز المحافظة يعملان في ترويج وبيع العملة المزيفة".

قتل إرهابيين في الأنبار

وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، مقتل 5 إرهابيين في جزيرة الكرمة بالأنبار. وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة وبالتعاون مع استخبارات الفوج الاول لواء 40 واستخبارات لواء 27 (حشد شعبي) واثر معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت من الاشتباك مع مجموعة ارهابية مكونة من خمسة عناصر في جزيرة الكرمة بالأنبار بعد دهم وكرهم وتمكنت من قتلهم جميعا".


الرافدين: سلف اضافية للموظفين بمبلغ 25 مليون دينار

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الاحد، إطلاق السلف التكميلية الإضافية لموظفي دوائر الدولة والتي تتراوح ما بين 5 الى 25 مليون دينار، وحسب تقدير راتب الموظف وذلك عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية والموطنة رواتبهم حصرا لدى المصرف.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تابعته "طريق الشعب"، إنه "تم صرف سلف الضعف ضعفين لموظفي دوائر الدولة لأكثر من 5000 الاف موظف من الذين سبق وان تم منحهم سلفا شخصية وقدموا على السلفة الثانية الإضافية وتم صرفها لهم بواسطة الماستر كارد"،
وأضاف أن "صرف تلك السلفة تم عن طريق بصمة الزبون ثم ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
0000000000000000000000000000000000
صرف المستحقات المالية لمسوقي محصول الذرة الصفراء

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة، أمس الاحد، صرف المستحقات المالية لمسوقي محصول الذرة الصفراء في بغداد والمحافظات.
وقال اعلام الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من خلال شركة ما بين النهرين العامة للبذور، اعلنت عن المباشرة بصرف المستحقات المالية للفلاحين والمزارعين المسوقين لمحصول الذرة الصفراء في بغداد والمحافظات". وأضاف انه "تمت المباشرة بدفع المستحقات المالية لمزارعي الذرة الصفراء عن طريق كافة مراكز ومعامل شركة ما بين النهرين العامة للبذور في بغداد والمحافظات"، داعياً "الفلاحين والمزارعين المسوقين إلى مراجعة المعامل التي سوقوا محاصيلهم إليها لاستلام مستحقاتهم المالية وحسب أولوية التسويق والمراجعة للدفعة الأولى". وبين ان "هذه الخطوة تأتي لتشجيع الفلاحين والمزارعين ومنتجي البذور على زيادة الإنتاجية والإسراع في تسويق محاصيلهم من أجل النهوض بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ودعم المنتج المحلي".
00000000000000000000
تأمين صحي وخصومات مالية للمتقاعدين
"العمل والشؤون الاجتماعية": مساعٍ الى تشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أمس الاحد، عن مساع لتشريع قانون جديد لها وسحب قانون التأمينات الاجتماعية القديم، فيما أعلنت هيئة التقاعد الوطنية، منح المتقاعدين تأمين صحي وخصومات مالية لهم ولعوائلهم بالتعاون مع شركة التأمين الوطنية.
قانون جديد

وقال المدير العام في دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، رائد جبار باهض، إن "الدائرة خاطبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء منذ عام 2006 بشأن قانون التأمينات الاجتماعية من أجل الوصول الى الصيغة النهائية"، مشيراً إلى أن "آخر مخاطبة كانت في شهر كانون الثاني الماضي وطالبت الوزارة بسحب قانون التأمينات الاجتماعية وتشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال بدلاً عنه".
وأضاف باهض، في تصريح لوكالة الانباء العراقية، تابعته "طريق الشعب"، أن "سحب قانون التأمينات الاجتماعية وإبداله بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال جاء بسبب الاعتراضات على القانون من جهات عدة، وكذلك من العاملين في القطاعين العام والخاص”، موضحاً أن "في حال ورود القانون من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ستبدأ الدائرة بتشكيل اللجان وإقامة الندوات وورش العمل مع الجهات كافة لمناقشة قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال".
وأشار الى أن "الدائرة تهدف إلى مناقشة القانون بشكل جيد لتجنب الأخطاء التي يمكن اكتشافها بعد تشريع القانونين وتطبيقهما على أرض الواقع”، منوهاً أن “وزارة العمل تريد أخذ جميع الآراء حتى الآراء الدولية وستعرض القانون على منظمة العمل الدولية حتى تبدأ بإجراءات التشريع".

تأمين صحي للمتقاعدين

من جانبها، أعلنت هيئة التقاعد الوطنية منح المتقاعدين تأمينا صحيا وخصومات مالية لهم ولعوائلهم بالتعاون مع شركة التأمين الوطنية.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم ٢٣٩ لسنة ٢٠١٥ الفقرة السادسة منه التي ألزمت الوزارات والهيئات والدوائر الحكومية كافة ضرورة توفير التأمين الصحي لكافة منتسبيها ومن أجل تقديم الخدمات الطبية لهذه الشريحة المهمة في المجتمع التي افنت عمرها في خدمة العراق والعراقيين"، مبيناً ان "الهيئة بالتعاون مع شركة التأمين الوطنية باشرت بمنح المتقاعدين تأمينا صحيا من خلال استخدام الهوية التقاعدية".
واكد البيان ان "التأمين الصحي شمل العمليات الجراحية والعلاجات داخل المستشفيات الأهلية التي يجريها المتقاعد لغاية 2 مليون دينار عراقي للمتقاعد الواحد سنوياً بالاضافة الى الخصومات المالية التي تصل الى 40 في المائة له ولأفراد عائلته (الزوج – الزوجة والاولاد جميعاً) عن طريق بطاقة مزايا ومن خلال استخدام الهوية التقاعدية في المستشفيات الاهلية والمراكز الطبية الأهلية و المستشفيات الحكومية الجناح الخاص مقابل مبلغ قدره 1500 الف وخمسمائة دينار فقط شهرياً للمتقاعد وأفراد عائلته مهما بلغ عدد الزوجات والأولاد".
000000000000000000000000000000000

وقفة اقتصادية ...
أصلحوا النظام الضريبي دون تردد

يشكل النظام الضريبي إذا ما أحسنت إدارته وطورت تشريعاته مصدرا رئيسا لتمويل الموازنات السنوية، والعراق تحت أية ظروف لا يمكن ان يخرج عن هذه القاعدة خاصة وانه يعتمد اساسا على الريع النفطي المعرض الى الكثير من الهزات وفي مقدمتها الانخفاض الكبير في الاسعار او تذبذبها. وتجربة العراق في المجال الضريبي تعطي درسا لا يمكن الاستغناء عنه، فقد كانت مساهمتها قبل عام 2003 بحدود (30) في المائة في هذه الموازنات لكنها انخفضت بشكل مريع بعد هذا التاريخ فلم تزد عن (1) في المائة لكن الوعاء الضريبي اختلف بين هذين العهدين فعلى حين ازدادت الضريبة بنسبة 60 في المائة قبل عام 2003 كضرائب غير مباشرة تفرض على السلع والخدمات، فقد كانت الزيادة 60 في المائة بعد عام 2003 تفرض كضرائب مباشرة على الدخل وهو ما يتطلب معالجة هذه الاشكالية.
ومن الجدير بالذكر ان تدهور الضريبة كمصدر للتمويل بعد عام 2003 يرجع الى جملة من الاسباب ومنها على سبيل المثال الاعتماد على الموارد النفطية بشكل أساسي في تمويل الموازنات السنوية التي لم تقل لهذه اللحظة عن 90 في المائة بالإضافة الى كثرة الاعفاءات والحوافز الضريبية التي تطبق بشكل عشوائي وباهتمام ضعيف زد على ذلك ضعف او غياب البيانات والمعلومات الضرورية لحصر المكلفين مما ادى ليس فقط الى ضعف الادارة وانما لانتشار الفساد المالي والاداري في كافة حلقات الجهاز الضريبي فضلا عن ضعف الرقابة التي تدخل ضمن مهام ديوان الرقابة المالية والرقابة الداخلية التدقيقية حيث ان انعدام التدقيق الدوري في الجهاز وفر البيئة المناسبة للتهرب الضريبي . ولابد من القول إن المسألة الجوهرية في أزمة استحصال الضريبة في العراق تعود في الاصل الى انعدام الثقة بين المواطن المكلف والجهاز الضريبي نتيجة للفساد المستشري المقترن بالاختلال في اساليب الادارة لاسيما الاداء المحاسبي الضريبي وضعف السيطرة على الاوعية الضريبية والتركيز على المضمون منها (رواتب موظفي الدولة ).فيما يتجسد التهرب في قطاع التجارة والعقارات فعلى سبيل المثال كان المفروض فرض ضريبة على تعاملات نافذة البنك المركزي مقدارها 10 تريليون دينار لكن ما يستحصل من هذه الضريبة تريليونا دينار فقط وهذا المثال ينطبق على المنافذ الحدودية التي يفترض ان يكون مقدار الضريبة حسب تصريح رئيس هيئة المنافذ الحدودية10 مليارات دولار لكن لم يستحصل منها سوى ملياري دولار سنويا .
لقد أصبح من المؤكد أن ضبط ايقاع الموارد الضريبية سيوفر للدولة مصدرا ماليا يكاد يضاهي الموارد النفطية ويعزز من تمويل الموازنات السنوية وتخليصها من إشكالية العجز التي تظهر في كل عام ما يتوجب على الدولة اتخاذ التدابير الضرورية المتعلقة بالتحصيل الضريبي لكي يتحول الى أداة لتحقيق العدالة في توزيع الدخل بين المواطنين. وفي هذا المجال نقترح الاتي:
• ضرورة قيام الادارة الضريبية بجملة من التدابير المرنة آخذة بالاعتبار مستويات الدخل عبر وسائل اعلامية مرئية ومسموعة ومقروءة من اجل نشر الثقافة الضريبية وتحقيق الشعور العالي بالمواطنية والالتزام بدفع الضريبة في اوقاتها والاستفادة من الخصومات والفوائد التي يجنيها المكلف.
• قيام الدولة بفرض الضرائب التصاعدية وتحديد الشرائح الاجتماعية التي تنطبق عليها هذه المعايير وفي الوقت نفسه إعفاء ذوي الدخول الواطئة مع إعفاء السلع المستوردة التي يحتاجها البلد في تطوير الصناعة والقطاعات الانتاجية المهمة وتطبيق التشريعات التي تلزم بكشف الذمم المالية لكبار موظفي الدولة واعضاء مجلس النواب.
• تطوير اساليب استحصال الضريبة من خلال تحديد الوعاء الضريبي وادخال الاساليب والوسائل الحديثة وخاصة التكنولوجيا المتطورة لضبط البيانات الخاصة بالمكلفين وخاصة الطبقة الأوليغارشية والاثرياء والتشدد في النظام المحاسبي بما يسد الثغرات التي تساعد على اتساع نطاق التهريب.
ابراهيم المشهداني
0000000000000000000000000000000

مسؤول: توجه نحو الربط الكهربائي
بين العراق والخليج خلال العام الحالي
الرياض – وكالات
أكدت هيئة الربط الكهربائي الخليجي، أمس الاحد، وجود توجه كبير لمشروع لربط العراق مع منظومة الربط الخليجي كهربائياً في ظل تعاون كبير بين دول المجلس والعراق في مجالات عديدة، متوقعا الانتهاء من الربط الكهربائي مع العراق خلال 2020. وقال رئيس الهيئة أحمد الإبراهيم في حديث لـ"الرياض" السعودية، تابعته "طريق الشعب"، أن اللجنة الوزارية التي اجتمعت مع العراق أوصت بالربط الكهربائي مع العراق وخولت الهيئة متابعة الموضوع"، مشيراً إلى "توقيع اتفاقية إطارية تضع النقاط الأساسية لمناقشة المشروع والحصول على الصيغة النهائية، في الوقت الذي تعمل الهيئة للحصول على توصية من لجنة التخطيط وموافقة لجنة التعاون الكهربائي والمائي لإنشاء المشروع".
وأضاف انه "يتوقع الانتهاء من الربط الكهربائي مع العراق خلال 2020 بعد الحصول الموافقة من مجلس التعاون"، معرباً عن أمله "في تنفيذ المشروع خلال العام الجاري"، مبيناً أن "العراق يطالب بنحو 500 ميغا واط وهذه الطاقة متوفرة في دول مجلس التعاون".
واشار الابراهيم إلى أن "الخط الكهربائي مع العراق المزمع تنفيذه تبلغ طاقة 400 كيلو فولت، مما يفتح المجال مستقبلاً لاستقبال 2000 ميغا واط، مما يعني إمكانية زيادة ضخ الطاقة إلى العراق، مقدراً حجم استثمار الخط مع العراق بنحو 200 مليون دولار يشمل الخط الواصل إلى العراق وكذلك توسعة محطة الربط الكهربائي في الكويت، بالإضافة إلى تركيب بعض المعدات وأجهزة الحماية على الخط".
000000000000000000000000000000000000

زراعة المثنى تدعو الى مبادرة وطنية لاستثمار "البادية"
المثنى – طريق الشعب
دعت مديرية زراعة المثنى، أمس الاحد، الحكومة المركزية الى إطلاق مبادرة وطنية للاستثمار المحلي الزراعي في بادية السماوة‎. ‎
وقال مدير زراعة المثنى عامر جبار في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الكثير من الشركات المحلية ومنها العتبة الحسينية ‏والعباسية ترغب في الاستثمار في بادة السماوة ولديها الاموال والامكانيات للعمل في احيائها"، ‏ لافتاً الى أن "زراعة المثنى ترغب في اعطاء الاراضي للاستثمار وتحويل المحافظة الى زراعية بالكامل لإنتاج مختلف ‏المحاصيل". ‎
واضاف جبار، ان "مناطق البادية تحتاج الى مبادرة وطنية للاستثمار المحلي الزراعي عبر انشاء شركات ومؤسسات استثمارية زراعية في ‏البادية للنهوض بواقع المحافظة اقتصاديا". ‏
000000000000000000000000000000000000

تصدير أكثر من 95 مليون برميل نفط
في شهر شباط الماضي
‏بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط عن مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر شباط ‏الماضي، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط ‏العراقية "سومو". ‏ وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان مجموع الكميات المصدرة ‏من النفط الخام لشهر شباط الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب ‏العراق بلغت 95 مليونا و805 آلاف و196برميلا، اما من حقول كركوك ‏عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة 1مليون و765 الفا و32 ‏برميلا، فيما بلغت الكميات المصدرة من حقل القيارة 488 الفاً و825 ‏برميلاً، أما الكميات المصدرة الى الاردن فبلغت 288 الفا و831 برميلا. ‏ واشار الى ان "المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ 3 ملايين و391 ‏ألف برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة 3 ‏ملايين و304 آلاف برميل، ومن جيهان كان المعدل اليومي 61 ألف ‏برميل، فيما كان المعدل اليومي من حقل القيارة 17 ألف برميل والمعدل ‏اليومي المصدر الى الاردن بلغ 10 آلاف برميل"، مبيناً ان "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 51.374 دولارا". ‏
وبلغت ايرادات التصدير 5 مليارات و52 مليونا و528 ألف دولار، علما انه ‏يتم احتساب الكميات والايرادات المالية لشهر شباط على اساس 29 ‏يوما خلافا للأشهر الاخرى. ‏
0000000000000000000000000000000000000000

ارتفاع معدلات التبادل التجاري
في منفذ مندلي الحدودي مع إيران
ديالى – طريق الشعب
أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الاحد، ارتفاع معدلات التبادل التجاري في منفذ مندلي الحدودي مع إيران.
وقال مدير ناحية مندلي "بالوكالة" مازن أكرم في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "معدلات التبادل التجاري في منفذ مندلي الحدودي مع إيران ارتفعت بوتيرة متصاعدة خلال اليومين الماضيين" لافتا الى ان "احصائية التبادل زادت، يوم أمس الاول، عن 100 شاحنة كانت تحمل مختلف المواد والبضائع".
واضاف أكرم، ان "اغلاق معابر حدودية مع إيران في شمالي وجنوبي البلاد ولد ضغطا على منفذ مندلي الحدودي الذي اعيد فتحه امام التبادل التجاري يوم الخميس الماضي بعد اغلاقه لـ 3 ايام متتالية بناء على قرار خلية الازمة الحكومية في ديالى".
من جانبه، أشار المخلص الكمركي في منفذ مندلي الحدودي، غسان التميمي، بأن "معدلات التبادل التجاري ارتفعت أكثر من 50 في المائة خلال الساعات الـ 48 الماضية وربما ترتفع الى نسب اعلى في الايام المقبلة بعد تحول الكثير من الشحنات التجارية صوب المنفذ عقب اغلاق معابر في الجنوب والشمال مع إيران بسبب فيروس كورونا".
واضاف التميمي، ان "المنفذ يتميز بقربه من بغداد وبعقوبة لذا أصبح نقطة انطلاق كبيرة للقوافل التجارية القادمة من إيران في الوقت الراهن".
0000000000000000000000000000000000000

وصفت بالعاصفة قبل بدايتها
بوكر المفاوضات التجارية بين اوربا وبريطانيا
متابعة – طريق الشعب
يدخل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا مفاوضات تجارية حاسمة، ستحدد مصير العلاقات بين الطرفين: إما الاتفاق على صفقة جديدة قد تقلل من الخسائر، أو خروج بدون اتفاق وما يترتب عليه من تكاليف مالية واقتصادية للطرفين.
وتظهر المؤشرات التي سبقت انطلاق المفاوضات الرسمية، أن المباحثات لن تكون سهلة بل قد تصل إلى طريق مسدود بعد أشهر قليلة، وهو الاحتمال الذي وضعته لندن في الحسبان عند ردها على العرض الأوروبي.
وعاد احتمال الخروج بدون اتفاق ليتصدر المشهد من جديد بعد أن أكدت الحكومة البريطانية أنها ستستمر في هذه المفاوضات إلى نهاية حزيران المقبل. وفي حال عدم التوصل الى اتفاق فسوف تنسحب لتحضير نفسها لسيناريو الانسحاب دون التوقيع على أي اتفاق تجاري.

منافسة عادلة

وضعُ حكومة جونسون خيار الانسحاب، دون اتفاق على طاولة المفاوضات، مرده الى الخطوط الحمر الكثيرة التي وضعها الأوروبيون للتفاوض. ولعل أهمها اشتراط بروكسل أن يتضمن الاتفاق التجاري التزاما بريطانيا بقواعد المنافسة العادلة على أساس التشريعات الأوروبية.
وترد لندن بأن ذلك ينتهك سيادة البلاد التي صوت البريطانيون من أجل استعادتها، وترى أن الحل الأنسب هو التوصل الى اتفاق تجاري مشابه لذلك الذي يربط كندا بالاتحاد الأوروبي، والذي يحقق تعريفات كمركية تصل إلى الصفر دون تعهد كندا بالالتزام بالقوانين الأوروبية.
صراع إرادات

ولا يخفي المسؤولون الأوروبيون انزعاجهم مما يصفونه محاولات بريطانية للتراجع عن الالتزامات السابقة، وهو ما عبر عنه كبير المفاوضين الأوروبيين ميشيل بارنييه، عندما صرح بأن الفرق بين ما سبق والتزمت به المملكة المتحدة وما تعلن عنه بعد الانسحاب "أمر مثير للقلق".
بل إن الغضب الأوروبي بلغ مداه بالكشف عن فيتو فرنسي لرفض أي اتفاق تجاري مع بريطانيا ما لم تلتزم الأخيرة بمعايير الاتحاد فيما يتعلق بالمنتجات الغذائية والموافقة على قوانين المنافسة التجارية العادلة، ليظهر أن الاتحاد يخشى من المنافسة غير العادلة مع المنتجات الغذائية الأمريكية.
خط أحمر آخر وضعه الأوروبيون، وهو الاتفاق على الصيد البحري. فهم يبحثون عن اتفاق تجاري يسمح للسفن الأوروبية بالصيد في المياه البريطانية دون فرض أي رسوم، مقابل أن يسمح الاتحاد الأوروبي للبواخر البريطانية للصيد في المياه الأوروبية، وهو المطلب الذي ترفضه لندن التي تقول إن الأولوية ستكون دائما للبحارة البريطانيين.
ولا تخشى المملكة المتحدة من إغلاق أوروبا مياهها في وجه الصيادين البريطانيين بالنظر لضآلة مساهمة قطاع الصيد في الاقتصاد حيث لا يتعدى 1 في المائة.
تلويح الطرفين بخيار الانسحاب بدون اتفاق، قبل انطلاق المفاوضات، يؤشر انعدام الثقة بينهما، وعدم الرغبة في تقديم أي تنازل غير محسوب خصوصا وأن بريطانيا ترفع شعار "استرجاع السيادة" في هذه المفاوضات من خلال " ثلاثة لاءات " لا تدخُل محكمة العدل العليا الأوروبية في القضايا القانونية البريطانية، ولا الالتزام بالمعايير الصحية والغذائية للاتحاد الأوروبي، ولا مشاركة لأحد في تدبير الحدود البريطانية سواء البرية أو البحرية.

الجميع خاسر

يعود تباين المواقف بين المتفاوضين الى أن الاتحاد الأوروبي يتشدد مع بريطانيا حتى يجعل منها عبرة لدول أخرى ربما تراودها فكرة الانسحاب، في حين يظهر جونسون معارضة للكثير من المطالب الأوروبية لأن عينه على الاتفاق التجاري الأمريكي.
لكن الرهان البريطاني على الحليف الأمريكي "قد يخيب" بسبب شراسة الأمريكيين في التفاوض التجاري "فهم يتفاوضون مع الأوروبيين سنوات ويرفضون تقديم أي تنازل كما أن أسلوبهم الجديد هو الحرب التجارية مع أي دولة تعارض مصالحهم".
وحده السماح للأمريكيين بالاستثمار في القطاع الصحي قد يجعل الولايات المتحدة تظهر بعض اللين في التوصل الى اتفاق تجاري مع المملكة المتحدة "لأنه قطاع ضخم والاستثمار فيه يجلب أرباحا تقدر بالمليارات".
وحتى في حال نجح جونسون في انتزاع اتفاق تجاري من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "فإن هذا الأمر لن يحل المشكلة لبريطانيا لأنها ستخسر سوقا فيه 450 مليون مستهلك وهو ما لن تستطيع حتى الولايات المتحدة تعويضه.
ولا وجود لمنتصر من معركة كسر العظم التي دخل فيها الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا. فالخروج بدون اتفاق سيكلف لندن تراجعا في قيمة الاقتصاد بنسبة 5 في المائة وتراجعا في النمو الاقتصادي عشر سنوات.
كما سيفقد الأوروبيون سوقا كانت تستورد منهم ما قيمته 400 مليار دولار، مقدما المثال بسوق السيارات الألماني الذي سيخسر 40 مليارا في حال انسحاب المملكة المتحدة بدون اتفاق.

ص5
أهلاً مجلة "الثقافة الاجنبية"

عن دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة-بغداد، تصدر مجلة "الثقافة الأجنبية" منذ سنوات، وكان اول رئيس لتحريرها: د. جميل نصيف، ثم تعاقب على رئاسة تحريرها عدد من الأساتذة المعنيين بالترجمة.
الآن.. تم اختيار الأستاذ الناقد باقر جاسم محمد لرئاسة تحريرها وهو اختيار موفق وسليم لما يحمله الأستاذ باقر من الكفاءة والخبرة والقدرة المتميزة في التأليف والترجمة.
الأمل ان ترفد هذه المجلة كل معطيات الحركة الثقافية والمعرفية في العالم وتنفتح على الآفاق الفكرية والابداعية التي تشهدها حركة الترجمة راهناً.. وان تتحول الى مجلة شهرية منتظمة الصدور.ؤ
*************
بلغات الشعوب/ محور خاص
اجتمعت في ملفاتنا نصوص وكتابات بلغات مختلفة، وحرصا منا على الانفتاح الثقافي والمعرفي لمعطيات الشعوب الأخرى؛ ارتأينا تقديم هذا المحور بهدف التوجه نحو آفاق فكرية وابداعية دائمة التجدد..
المحرر الثقافي


قصة قصيرة
انتقام*

للكاتب البرتغالي: خوزيه ساراماغو**
ترجمة: جودت جالي
كان الفتى آتياً من النهر، حافي القدمين، وقد طوى سرواله الى ما فوق الركبتين، وساقاه مغطاتان بالطين. كان يرتدي قميصا أحمر مفتوحا من الأمام حيث بدأت أولى شعرات البلوغ في صدره بالاسوداد. شعره أسود، رطب بالعرق الذي يقطر على أسفل رقبته النحيلة، وهو منحن الى الامام قليلا تحت ثقل المجدافين الطويلين اللذين تتدلى منهما شرائط من عشب الماء ما زالت تقطر. ظل القارب يتمايل في الماء داكن اللون، وفي الجوار، كما لو كانتا تتجسسان، ظهرت فجأة العينان الكرويتان لضفدع. ثم تحرك الضفدع واختفى كما ظهر. بعد دقيقة كان سطح النهر منبسطا وساكنا ومشعا كعيني الفتى. أطلق زفير الطين فقاعات بطيئة رخوة من الغاز جرفها التيار. تمايلت بلطف أشجار الحور تحت حرارة العصر شديدة الوطأة، وفي هبة ريح، مثل زهرة تتفتح فجأة في وسط الهواء، خطف طير أزرق، منزلقا على سطح الماء. رفع الفتى رأسه، على الجانب الآخر من النهر، كانت فتاة تراقبه دون أن تبدر منها حركة. رفع الفتى يده الحرة ورسم جسده كله كلمةً غير مسموعة. جرى النهر ببطء. تسلق الفتى المنحدر دون أن ينظر الى الخلف. ينتهي العشب هناك بالضبط أما فوق ذلك وما وراءه فقد سفعت الشمس كتل التربة غير المحروثة وبساتين الزيتون.
ارتجف الجو في المدى. كان البيت ذا طابق واحد، جاثما، مطليا بماء الكلس، وحوافه مصبوغة بالأصفر الزاهي، حائطه عار دون نوافذ، وبابه بثقب دون قفل. في الداخل أرضية ترابية باردة تحت القدمين. أسند مجدافيه ومسح العرق بساعده. ظل ساكنا ينصت الى ضربات قلبه وعاد العرق ليظهر على جلده ببطء. ظل هناك لبضع دقائق غير واع للأصوات التي من خلف البيت والتي تفجرت على شكل صرخةً طويلة تصم الآذان هي احتجاجات خنزير محبوس. عندما بدأ بالتحرك أخيرا أصَمّتْه صرخة الحيوان الذي غدا الآن جريحا وهائجا. تبعتها صرخات أخرى، ثاقبة وحانقة، توسل يائس، صرخة لا تتوقع عونا. ركض الى الباحة ولكنه لم يتجاوز العتبة. كان رجلان وامرأة يثبتون أرضا خنزيرا فيما كان رجل آخر يمسك سكينا مغطاة بالدماء يفتح شقا عموديا في صفن الخنزير، وكانت توجد بيضة قرمزية مسحوقة ولامعة على التبن. كان الخنزير قد اعترت جسمه كله رجفة والصرخات تأتي من الخطم المؤمَّن بحبل. فغر الجرح فاه وظهرت الخصيتان، حليبيتان ومقلمتان بالدم. أقحم الرجل أصابعه في الفتحة، وسحبهما، ولواهما واقتلعهما. ارتعش وجه المرأة وشحب. فكوا وثاق الخنزير، وأزالوا القيطان الذي حول خطمه، وانحنى أحد الرجال والتقط الخصيتين الثخينتين الناعمتين. مرتبكا، انحرف الخنزير دائرا، شاهقا طلبا للهواء، ووقف هناك مطأطئ الرأس. ثم رمى الرجل الخصيتين الى الأرض فالتقطهما الخنزير بفمه ومضغهما بشره وبلعهما. لم تقل المرأة شيئا وهز الرجال أكتافهم بلا مبالاة. أخذ واحد منهم يضحك وفي تلك اللحظة رأوا الفتى عند المدخل. صمتوا وقد بوغتوا برؤية الفتى، وكأن لا شيء لديهم ليفعلوه أخذوا يحدقون بالحيوان الذي انطرح على التبن وهو يتنفس بصعوبة ومقدمة فمه ملوثة بدمه. عاد الفتى الى الداخل وملأ الكوب وشرب تاركا الماء يقطر الى أسفل زاويتي فمه، ثم أسفل رقبته الى الشعر الذي على صدره والذي يبدو أكثر قتامة. فيما شرب حدق خارجا الى تينك البقعتين الحمراوين على التبن. ثم خطا بضجر خارج البيت واجتاز بستان الزيتون مرة أخرى تحت الشمس الحارقة. أحرق التراب قدميه ولكنه، وهو يتظاهر بأنه لم يلاحظ، مشى على أطراف أصابعه ليتفادى ذلك الإحساس الحارق. أزيز الحصاد نفسه كان يزعق بنغمة منخفضة. ثم نزل الفتى أسفل المنحدر والعشب يبعث رائحة النسغ الساخن، والبرودة المسكرة تحت الأغصان، والطين يدخل بين أصابعه حتى يغطيها. بقي الفتى هناك يراقب النهر. استقر على الطحالب الطالعة، وبدا ضفدع بني كالضفدع السابق بعيون مدورة تحت أقواس ناتئة كأنه يتربص منتظرا والجلد الأبيض لحنجرته ينبض. فمه المغلق تغضن باحتقار. مضى زمن لم يتحرك فيه الضفدع ولا الفتى. ثم، وهو يحول عينيه بصعوبة كما لو أنه يتجنب سحرا شريرا، رأى الفتاة تعاود الظهور على الجانب الآخر من النهر، وسط الأغصان الواطئة للصفصاف. ومرة أخرى يمر، صامتا وغير متوقع، خاطفاً أزرق فوق الماء. ينزع الفتى على مهل قميصه، وعلى مهل ينهي تجرده، وفقط عندما لم يعد على جسده أي قطعة ملابس يتكشف عريه ببطء، كما لو كان يعالج عماه. الفتاة كانت تراقبه من بعيد. ثم وبنفس الإيماءات البطيئة خلعت ثوبها وكل شيء آخر ترتديه. نظر الفتى مرة أخرى نحو النهر وهو عار على خلفية الاشجار الخضراء. الصمت نزل على ذلك الجلد السائل الذي لا نهاية له. تتسع الدوائر وتختفي على السطح الهادئ معلِّمة البقعة التي غاص فيها الضفدع. ثم دخل الفتى الماء وسبح الى الضفة الأخرى فيما كان الشكل العاري الأبيض للفتاة ينسحب الى داخل ظل الأغصان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هامش المترجم
*يقول ساراماغو في القصة (كما لو كان يعالج عماه) وهذه إشارة في اتجاهين.. الاتجاه الأول يوضحه خطاب ساراماغو في حفل نيله جائزة نوبل عندما يشير الى رواية (العمى) قائلا: (نحن نحيد عن العقل عندما نذل الحياة، عندما تكون الكرامة الانسانية مهانة يوميا، عندما تحل الكذبة الكونية محل الحقائق الجماعية، وعندما يتوقف الانسان عن احترام نفسه حين يفقد الاحترام للمخلوقات الأخرى) كما أن العنوان (انتقام) يشير الى ما قام به الفتى في نهاية القصة انتقاما للكرامة المهدورة المتمثلة في إخصاء الحيوان وما يرمز اليه هذا الاخصاء.
** روائي برتغالي/ حاز على جائزة نوبل عام 1998.
*******
أنا الشعب
أنا الرعاع!


للشاعر الامريكي: كارل ساندبرغ
ترجمة: ماجد الحيدر

أنا الشعبُ، الرعاع، الحشود، الجماهير
أتعلمُ أن كل عمل عظيم في هذه الدنيا
ما قام الا من خلالي
أنا العاملُ، المخترع، صانع طعام العالم وثيابه
أنا جمهور نظّارةِ التاريخ
كل نابليونٍ وكل لنكولن جاء مني
ثم مات فولدت المزيد
من النابليونات واللنكولنات.
أنا أرض البذار
أنا المرج الذي سيصمد للمزيد من الحرث
تمر فوقي هوج العواصف. لكنني أنسى.
خير ما فيّ قد استنزف وضُيِّع. لكنني أنسى.
كل شيء سوى الموت يأتيني
ويجعلني أعمل وأتخلى عما لدي،
لكنني أنسى.
أتذمر أحينا، أدمدمُ
أهتز، أنفض نفسي
وأذرف بضع دموع حمر
كي يتذكر التاريخ، ثم... أنسى.
يومَ أتعلّم، أنا الشعب، أن أتذكر
يومَ أتّعضُ، أنا الشعب، من دروس الأمس
ولا أعود أنسى
من استحمقني،
من سرقني في العام الذي مضى،
لن يجرؤ متحدث
في كل العالم
على نطق اسمي، اسم "الشعب"
في نبرة من هُزءٍ
أو ظل لا يكاد يُرى
من ابتسامة ساخرة.
عندها سيأتي يومي
أنا الشعب، الرعاع، الحشود، الجماهير!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Carl Sandburg(1878-1967): شاعر أمريكي. ولد لأبوين فقيرين هاجرا من السويد. ترك الدراسة وتقلب وهو صغير في مهنٍ كثيرة وتنقل متشرداً في أرجاء الولايات المتحدة. عرف في شبابه بميوله اليسارية. نشر مجموعته الشعرية الأولى (نشوة طائشة) عام 1904 متأثرا بأسلوب الشعر الحر لوالت ويتمان. في عام 1916 بدأت شهرته بالذيوع مع صدور مجموعته (أشعار شيكاغو). وفي عام 1920 نشر عمله المطول (الدخان والفولاذ) فكان بداية لمشروعه في استكشاف آثار الجمال في العالم الصناعي الحديث والتغني بجغرافية أمريكا وصناعتها وزراعتها ومناظرها الطبيعية وأناسها البسطاء. بدأ في العشرينات مشروعا كبيرا في ستة أجزاء لدراسة حياة الرئيس لنكلون وشرع في الوقت نفسه بجمع الكثير من الأغنيات الفولكلورية وأغاني الأطفال سائحا وعازفا ومغنيا وجامعا للتراث الشفاهي للشعب. حصل مرتين على جائزة الغونكور والعديد من الدرجات الفخرية من الجامعات الأمريكية.
**********
الرواية الكورية الجنوبية.. صعود مفاجئ
للكاتبة البريطانية: سارة شين
ترجمة: أحمد فاضل
هي روايتها الرابعة التي تترجمها البريطانية ديبورا سميث إلى الإنكليزية، من مجموع عشر روايات قدمتها الكاتبة الكورية الجنوبية باي سواه ، عززت نجاحها في شبه الجزيرة الكورية وصولاً الى أوربا على يد المترجمة سميث التي وضعت الثقافة الكورية في دائرة الضوء ، تزامن ذلك مع النجاح الذي حققته الجنوبية في حفل جوائز الأوسكار بفيلمها الرائع " باراسايت"، كأول فيلم غير منجز باللغة الإنكليزية يفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم في هوليوود في النسخة 92 للمسابقة العالمية ، وتعتمد قصة باي المليئة بالأفكار الشامانية الكورية - وهو علم الكونيات القديم متعدد الأبعاد الذي تنشط فيه كل الأشياء – كالروح التي تدخل جسد الشامان وتنقل مسائل العالم الآخر خلال الليل والنهار، في ظل حرارة الهلوسة في صيف سيول، حيث نتابع "أيامي" في بحثها عن صديقتها المفقودة ، ومع تقدم الكتاب ، تروي أحداثاً ممزوجة في عالم خيالي وبمهارة غير عادية.
الشخصيات تحمل أوجه تشابه - الوجوه المربعة ، "السيقان النحيفة المحاطة بعضلات رفيعة" و"العيون الغارقة" - تظهر في جميع أنحاء الكتاب ، وكذلك تكرار الأحداث في تغيير السياقات حيث ينهار التقادم الزمني ليخلق عالماً أشبه بعالم المرايا ، منطق غير متبلور من الذاكرة أو الحلم ، حيث الأشياء مألوفة وغريبة على حد سواء ، يربط بين العالمين المادي وغير المادي بنقلها إلى وقت آخر ، حيث تلتقط " أيامي " حصاة تجد من خلالها نفسها في عالم آخر تقول عنه :
- هذا هو سر الليل والنهار الموجود في وقت واحد.
في إشارة الى الكوريتين الشمالية والجنوبية، الواقع والمعتقد،
تقول سميث في مقدمة ترجمتها الرواية:
"الوجود المتزامن للأضداد، ليس منقطعاً تماماً ومتشابك بشكل وثيق، هذه شبه الجزيرة الكورية، في عام 1945، تم رسم الحدود عند خط العرض 38، لم يتم حل النزاع بين الشمال والجنوب رسمياً ولا يزال يمثل جرحاً تعاني منه العائلات مثل عائلة " أيامي "، حيث يظهر هذا التاريخ المؤلم بشكل غير مباشر في الشواغل الوجودية للرواية، باستكشاف معرفة أبطالها وهويتهم لتوحي بأن القصة ثابتة مثل العالم من حولها".
ــــــــــــــــــــــــ
عن صحيفة "الغارديان" البريطانية.
**************
انت حياتي


للشاعر الايطالي: فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الايطالية: عبد الوهاب الدايني

طيري
بين اجنحة
من السماء
ريشة صغيرة
كي تطوفي
سعيدة وخفيفة
باتجاه قدري
اراقبك بعيني
اضيع داخل قلبك..
احتاج اليك
مثل حاجة الأرض للمطر
ولضوء الشمس

شديني اليك
بكل ما تستطيعين
لأنك كل وجودي
غرس حياتي
التي تضم بشدة...
بشدة لنفسها... زهورها
قبليني...
عيشي... طيري
دون أن تتركي
ابدا اية لوعة
ابدا اية دمعة...
هنا يكون بيتك
ومعك انت... حياتي
***************
لا يهم أن لا تتذكر..

للشاعرة الامريكية: لويز بوجان*
ترجمة: قيس مجيد المولى
الراعي هو الظّلام
مثل الشَّعر حين يلقى على الكتوف ،
أنا وحيدةٌ ...
وحيدة ،
مثلُ الكراسي والحيطان
مرة واحدة شاهدتها ساطعةً وأنتَ بجانبي ،
لم يكن حلماً
كنتُ في يقظةٍ مستيقَظَةٍ
يحلُ شهرُ سقوط ِالتُفاح
ينتشرُ النباح
تشتد الجذور
سيصبح اليومُ هواليوم الأخير
تتذَكر ...؟
إنني لا أتذكر
لايَهُم ...
سوفَ لن أكونَ معكَ مرةً ثانيةً
ماكنت تعرفه حتى الآن
يجب أن يُبعثر
يتم تدميره
مثلَ الغبار في المطر
كنتَ ميتاً طوال ذلك الموسم وفقدتَ الرّغبة ،
لديَ حياة
وهذا هو السّببُ القديمُ
لانتظارِ ما يأتي
لترك ما انتهى
وترك ماهو أكثر
***
جئتُ الى المنزل
في كهفٍ من الأشجار
المنزل ،
يواجهُ شفة السّماءِ
المنزل ،
كُلُّ شيءٍ يتحرك
جرسٌ مُعلقٌ جاهزٌ للطرق للرنين
انعكاساتُ الشّمس
وهسيسُ الشَّعر
عندما كانت العيون ُعاريةً أمامي ،
تشكيلاتٌ في الهواء
هذا مشهدٌ ميتٌ الى الأبد
لاشيء يتحرك
على أيّ وقتٍ مضى ،
النهايةُ
لن تكونَ أكثرَ من هذا
دائما سيسقطُ المطر
والجرسُ المائلُ سيكون عديمَ الصوت
ودائماً سوفَ ينمو العُشبُ
عميقاً في الأرض
وسأقف هنا مثل الظّل
تحت اليوم المتوازن العظيم
عينايَ على الغبارِ الأصفرِ وهو يرتفعُ في الرّيح
يرتفع ..
لكنهُ لا ينحرف بعيداً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*شاعرة من الولايات المتحدة (1897 -1970 ) ، عملت طوال أربعين عاما محررةً في مجلة نيويوركر ضمن قسمها الثقافي ،الى جانب مجاميعها الشعرية لها تنظيرات نقدية ومن أهمها كتابها (الشعر) والذي قامت بترجمته سلمى الخضراء الجيوسي ،يتميز شعرها بمسحة سوداوية وفعل باطني مُركز.
********
أقلام وأطفال...
لوحة مزخرفة
قصة: منى سعيد
خطرت في بالها فكرة رسم لوحة مزخرفة كبيرة، مدت ورقة مقوى كبيرة على الأرض، رصفت أقلامها الملونة بانتظام على حافتها. شرعت بوضع أولى خطوطها، رسمت دوائر متداخلة، ثم مربعات، ومثلثات مكررة.
بدأت بتلوين المربعات، ثم الدوائر، فالمثلثات بألوان مختلفة، لكن الغريب في الأمر أنه كلما وضعت لوناً زاد شغفها باستخدام لون آخر، حتى الألوان نفسها بدت وكأنها تسابق بعضها البعض الآخر لتحظى بمكانة لائقة لها بين خطوط اللوحة.
بل وتعدى الأمر إلى أن تلك الألوان أخذت تشاكس بعضها، فاللون الأحمر مثلا فرض سيطرته على الجميع، بينما أخذ اللون الأصفر يوجه له نظرات غضب تشبه لهيب النار، في حين حافظ كلا اللونين الأخضر والأزرق على هدوئهما، وانتظرا سلطة اللون الأبيض كي يفرض السلام على الجميع.
ليس هذا حسب، بل صرخ اللون البرتقالي بصاحبة اللوحة " لولي" بعد أن شعر بأن لا مكان له في ذلك الزحام والضوضاء، قال لها متوسلا" أرجوك جربيني وسأصبح الأجمل بين الألوان".
احتارت "لولي" كيف لها أن توفق بين جميع ألوانها وأن تستخدمها كلها من دون أن تُغضب أيا منها، وفجأة شعرت وكأن ألوانها جزء من أفراد أسرتها لا يريحها غضب أي منهم، أو هم مثل أفراد صفها كثيرا ما يختلفون ويتخاصمون، لكن في الغالب يتصالحون وتمضي الدروس على ما يرام.
تركت لوحتها لتهدأ مشاكساتها قليلا، ولتلبي نداء والدتها لتناول الغداء، جلست إلى مائدة الطعام، وما أن تناولت لقمتها الأولى حتى ركزت على صحن السلطة على المائدة.
لاحظت كيف أن ألوان الخضار قد اختلطت بانسجام لطيف ولذيذ ولم يتعد أحدهم على الآخر.
تناولت وجبتها على عجل وأسرعت نحو لوحتها ثانية، أخذت مجموعة من الأقلام الملونة مرة واحدة وخطت بها أشكالا أخرى على الورقة.
ثم تناولت قلما تلو الآخر، وأخذت تلون الأشكال والفراغات بشغف وحماس، حتى تنبهت أخيرا الى انه لا مجال بعد، أو لا فراغ بعد لوضع أي لون عليه، حينها شعرت بارتياح غامر.
وكم كانت دهشتها كبيرة حين أعجبت اللوحة والدتها، والتي قررت فورا أن تشركها في معرض العطلة الربيعية لمدرستها، وزادت زهوا عندما حصدت لوحتها المرتبة الأولى في تقييم اللوحات الأخرى المشاركة في المعرض.


وَطَني

جليل خزعل

وَطَني أحْضانُ أُمّي
وابْتِساماتُ أَبي
إِخْوَتي في البَيْتِ حَوْلِي
عِنْدَ وَقْتِ اللَّعِبِ
قُبْلَةُ مِنْ ثَغْرِ جَدّي
قِصَّةٌ مِنْ جَدَّتي
إِنَّهُ عَمِّي وخالِي
عَمَّتي أو خالَتي
هو بَيْتي وزُقاقي
أَصْدقائي، جِيْرَتي
زَهْرَةٌ في بابِ داري
طائرٌ في شُرْفَتي
لَوْحَةُ الدَّرْسِ، كِتابي
قَلَمي، مَدْرَسَتي
إِنَّهُ أَحْلى نَشيدٍ
رَدَّدَتْهُ شَفَتي


عزيزي لطيف


جدو حسيب

لا تخاصم احداً. الخصومة كراهية، وانا اريدك ان تتعلم المحبة والسلام في تعاملك مع الآخرين. ولا تستسلم، الاستسلام خضوع، وانا اريدك ان تكون حراً غير خاضع لأحد، ولا عبداً ذليلاً لأحد.
***********


ص6
كيف استخدمت بريطانيا "الدعاية الدينية" لمواجهة الشيوعية في الشرق الاوسط؟

لندن- عربي21- باسل درويش
نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا كتبه إيان كوبين، تحت عنوان "العمليات الدينية: كيف استخدمت الدعايية البريطانية الإسلام لشن حرب ثقافية في أثناء الحرب الباردة؟".
ويشير التقرير، إلى أن وثائق سرية تم الإفراج عنها، تكشف عن الكيفية التي استخدمت فيها وحدة الدعاية خطب الجمعة والصحف والروايات لنشر الدعاية المعادية للشيوعيين في عموم الشرق الأوسط.
ويقول كوبين، إن الوثائق التي تم الكشف عنها حديثا تظهر الدور الذي قامت به وحدة أبحاث المعلومات التابعة لوزارة الخارجية، التي قامت بإعداد خطب جمعة تم نشرها في الدول العربية، مشيرا إلى أن الوثائق تكشف عن مقالات تم إعدادها لتنشر في المجلات التي أصدرتها جامعة الأزهر في القاهرة، "لضمان جعل كل طالب في الجامعة معارضا عنيدا للشيوعية".
ويكشف الموقع عن أنه لكي يصل تأثير الوحدة إلى قطاعات واسعة في العالم العربي، فإنها نشرت سلسلة من الروايات العاطفية والبوليسية، التي تم تضمينها افكاراً معادية للشيوعية ، لافتا إلى أن الافكار هي أن النظام الشيوعي السوفييتي ملحد، ويهدف لنشر الفوضى السياسية والاقتصادية في الشرق الأوسط.
ويلفت التقرير إلى أن الوثائق تكشف عن الطريقة التي سيطرت فيها الحكومة البريطانية، أو أثرت، على محطات إذاعة ووكالات أخبار في الشرق الأوسط، في الفترة ما بين أربعينيات وستينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أنه تم الكشف عن هذه الجهود في عام 1977 بعد إغلاق الوحدة.
ويستدرك الكاتب بأن الكمية الجديدة من الوثائق، تكشف عن حساسية المسؤولين في الوحدة لما أسموه "العمليات الدينية"، التي حاولوا فيها استخدام الإسلام مصدراً ضد الشيوعية، لافتا إلى أن معظم الوثائق ختمت بالسرية، وتم الإفراج عنها بعد مرور 50 أو 60 عاما، لكن تم حجب بعض الفقرات قبل نشرها بشكل علني من مكتب الأرشيف الوطني.
وينوه الموقع إلى أن وحدة أبحاث المعلومات أنشئت في عام 1948 لمواصلة عمل جهاز "الحروب السياسية التنفيذية" التابع لوزارة الخارجية البريطانية، وأشرفت الوحدة على مدى 29 عاما على عدد من المجلات، وأعدت خطب جمعة، وسيطرت على إذاعات ووكالات أنباء ودور نشر، لغرض نشر دعاية معادية للشيوعية دون نسبتها إلى الحكومة البريطانية.
ويفيد التقرير بأن طريقتها المفضلة كانت نشر مواد وتقارير في المجلات القائمة، وتعبئة الرأي العام، مشيرا إلى أنه تم تحقيق هذا من عدة طرق، بضمنها الحيلة والرشوة، مع أن مدير الوحدة جون بيك، اشار في بداية عملها الى عدم نجاح الرشوة في بعض الأحيان.
ويشير الموقع إلى أن بيك كتب: "لدي شكوك من نجاعة الرشوة بصفتها وسيلة لنشر المقالات المعادية للشيوعية.. قيل لي إنه باستثناء الأردن، وربما سوريا، فإن توزيع هذه الصحف الشرق أوسطية، التي تقبل الرشوة متواضع، وتأثيرها ضئيل"، وكتب في الوثيقة ذاتها عن السبب الذي دعا لنشر المواد المعادية للشيوعية دون نسبتها إلى مصدر، قائلا: "مهما كانت نجاعة حججنا، فإن حقيقة كونها حججنا تجعل العرب متشككين بها، ولا يمكننا تجاوز هذه المشكلة إلا من خلال نشر حججنا عبر وسيط عربي".
ويستدرك التقرير بأنه رغم مخاوف بيك، فإن الوحدة واصلت اللجوء إلى الرشوة لنشر المواد الدعائية في المنطقة، مشيرا إلى أنه مع أن تمويل عمل الوحدة جاء من ميزانية الخدمات الأمنية البريطانية، إلا أن الوثائق تكشف عن تلقيها أموالا من شركات النفط ايضاً.
وينقل كوبين عن مدير الوحدة في عام 1954، رالف موراي، قوله: "صحيح أنه في العام الماضي تلقينا موارد مالية سرية من شركات النفط"، إلا أن الشرق الأوسط يشهد "انبعاثا لحالة من الحرب الأيديولوجية الكاملة.. ومع أن هذا الدعم مرحب به لكن المبلغ ليس كافيا لعملياتنا الحيوية".
ويكشف الموقع عن أن الوثائق المفرج عنها تحتوي على عدد من الإشارات إلى العمليات الدينية، وجاء في وثيقة: "ستلاحظ أننا أضفنا إلى الميزانية ألف جنيه إسترليني لتغطية العمليات الدينية".
ويلفت التقرير إلى أن من بين التفاصيل التي تظهر في الوثائق، ما كتبه ممثل الوحدة في السفارة البريطانية في القاهرة عام 1950 حول أهمية الدور الذي تؤديه خطب الجمعة في عمليات الدعاية، قائلا: "قمنا الآن بوضع برنامج للتأكد من معالجة الموضوعات المعادية للشيوعية بطريقة مناسبة، تم إعداد سلسلة من الخطب".
ويذكر الكاتب أن هذا الأمر ظل متواصلا بعد عشرة أعوام، بحسب مذكرة سرية من بيروت في آب 1960، كانت واضحة، بقولها: "نأمل بأن نقدم نشرات أو خطبا شهرية تغطي موضوعات دينية، وسيقوم بكتابتها الشيخ سعد الدين الطرابلسي، من المحكمة الشرعية في بيروت سابقا، والآن في محكمة زحلة الشرعية، والمعروف كونه شخصية دينية تقية.. سيتم توزيع ألفي نسخة من كل خطبة دون ذكر كاتبها في العالم العربي كله باستثناء العراق، وسيتم إرسالها إلى الشيوخ والشخصيات المسلمة والمساجد والمؤسسات التعليمية الإسلامية".
وينوه الموقع إلى أن اسم الوسيط بين الوحدة والشيخ الطرابلسي ذكر بأنه ريفيرا، و"ربما كان اسما سريا"، مشيرا إلى أنه تم ذكر وسيط بين الوحدة وأشخاص وصفوا بالعاملين الدينيين، وهو طلعت الدجاني، وهو لاجئ فلسطيني في بيروت، انتقل إلى لندن لاحقا، وكرمته الملكة عام 1979، وتوفي عام 1992.
ويورد التقرير نقلا عن ممثل الوحدة، قوله إن العملية التي سينفذها الطرابلسي، ستكلف حوالي 8800 ليرة لبنانية في العام، أي ما يعادل ألف جنيه إسترليني.
ويستدرك كوبين بأنه رغم استبعاد العراق من عمليات الوحدة، إلا أنها استهدفته أحيانا في العمليات الدينية، ففي عام 1953 مثلا كتبت الوحدة من مركزها إلى ممثلها في بغداد: "نرغب بالتعرف على برنامجك التجريبي لنشر الدعاية السرية في الأماكن الشيعية المقدسة، وإمكانية استخدام الأفكار خارج العراق"، وتشير لإمكانية استخدام الخطب المعدة في بيروت في بعض المساجد الشيعية.
ويذكر الموقع أن الوحدة رأت فرصة لنشر العمليات الدينية في العراق بعد محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم عام 1959، ولاحظت الوحدة "ملامح إحياء ديني بعد المحاولة.. اكتشف العمال في مكان محاولة الاغتيال قبر رجل ديني، وتم نشر القصة على مستوى واسع، وعززت الاعتقاد العام بأن قاسم نجا بمعجزة".
ويشير التقرير إلى أنه في نيسان 1959 عقد في بيروت مؤتمر لضباط الوحدة في الشرق الأوسط.
ويلفت الكاتب إلى أن الوثيقة السرية تكشف عن الأهداف التي حددها موراي للتخريب والتأثير، ومن تلك الأهداف الأحزاب الشيوعية والدعاية المعادية، مشيرا إلى أن من سيتم التأثير عليهم هم الشباب والشابات واتحادات العمال ونقابات المعلمين والقوات المسلحة والقادة الدينيون.
وينقل الموقع عن ممثل الوحدة في بغداد، قوله إن العراق أصبح هدفا مهما للمواد الدينية، فيما أكد ممثلوها في الخرطوم وعمان ضرورة تزويدهم بالمقالات الدينية.
وبحسب التقرير، فإن الوثائق تكشف عن تعاون الحكومات مع عمليات الوحدة، في مجال توزيع الخطب ونشر المقالات في الصحف والمجلات.
ويقول كوبين إن ممثل الوحدة في بغداد أكد أن الجيش العراقي هدف مهم، واقترح اختيار عدد من الضباط لزيارة بريطانيا، تنظمها مؤسسات لا صلة واضحة لها مع الحكومة، وتم إطلاع الوفود على جهود الدعاية للأعضاء الآخرين في حلف بغداد، الذي ضم إيران وتركيا وباكستان وبريطانيا، وهو الحلف الذي حل عام 1959.
ويذكر الموقع أن الوحدة حصلت على دعم مكثف من دول الحلف، التي قدمت الدعم الفني والدعائي، وتم إخبار الوفود أن الأتراك هم الأكثر نشاطا، حيث نشروا في الصحافة التركية ما بين 25- 30 مقالا، وأخبرت الوفود أن حكومة جلالة الملكة تدير صحيفتين في البحرين، وهما "الخليج" وشقيقتها الإنجليزية "غالف تايمز".
وينوه التقرير إلى أنه تم نشر مذكرة المؤتمر السري من الأرشيف الوطني، إلا أنه بعد مرور 60 عاما، فإن أجزاء من المذكرة ما تزال محذوفة.
ويفيد الكاتب بأن الوثائق تكشف عن دور الدعاية البريطانية في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية للحفاظ على مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية، خاصة في مصر، وتظهر الوثائق مخاوف الدبلوماسيين البارزين حول الكشف عن دور الدعاية بطريقة تُفاقم المشاعر المعادية لبريطانيا، فيما تحمس آخرون لها، مشيرا إلى أن هذا ما حدث عندما واجهت بريطانيا معركتها الأخيرة بصفتها دولة إمبريالية: أزمة السويس عام 1956.
ويشير الموقع إلى أن الوحدة كانت ناشطة في مصر منذ الأيام الأولى لإنشائها، وتظهر وثيقة كتبت عام 1950 أن "الظروف في مصر تجعل من إمكانية انتشار الشيوعية أمرا محتوما".
ويلفت التقرير إلى إشارة كاتب الوثيقة إلى الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وتركز الأرض في يد مجموعة صغيرة من السكان، وأكد الكاتب أن وثيقته "تتعامل مع الدعاية الملهمة من بريطانيا، ولا تعالج المشكلات المهمة والتحرك الإيجابي لمعالجة الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تؤدي إلى انتشار الشيوعية".
وينوه كوبين إلى أن الكاتب ذكر أن الوحدة تستهدف طلاب الأزهر؛ لأن منهم أئمة يلقون خطب الجمعة في المساجد المصرية كلها، بالإضافة إلى مدرسي اللغة العربية في المدارس الثانوية، والمدرسين في الأرياف، والمحامين المتخصصين في القانون الإسلامي.
ويورد الموقع عن كاتب الوثيقة، قوله إن الوحدة تعد مسودات لقصص حب وقصص بوليسية بالإنجليزية، وتحتوي على دعاية معادية للشيوعية، مشيرا إلى أن وحدة المعلومات في القاهرة سترتب لترجمتها إلى العربية ونشرها محليا.
وبحسب التقرير، فإن الإنجاز الأكبر للوحدة في القاهرة كان هو وكالة الأنباء العربية، التي أنشأتها المخابرات البريطانية في أثناء الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى أنه مثل وكالات الأنباء والإذاعات التي أنشئت في بيروت وطرابلس والبحرين وعدن، فإن وكالة الأنباء العربية أصبحت تحت إدارة الوحدة بعد إنشائها عام 1948.
ويفيد الكاتب بأنه بالنسبة للخارج، فإن الوكالة كانت جزءا من دار نشر هولتون، التي كان يملكها إدوارد هولتون، وسمح لشركته بأن تكون غطاء للوكالة وعمليات المخابرات الخارجية أم آي-6، مشيرا إلى أن الوكالة نشرت تقارير أعدها صحفيون مصريون وبريطانيون، بالإضافة إلى تقارير دعائية أعدتها الوحدة وضباط أم آي-6 عملوا تحت غطاء الصحافة.
ويشير الموقع إلى أنه بعد تدهور العلاقات مع مصر عام 1956، فإن الوحدة حولت دعايتها من الشيوعية لمواجهة نظام عبد الناصر، الذي كان يدير حملة دعاية ضد بريطانيا، وبعد تأميم قناة السويس في تموز 1956 زادت الدعاية البريطانية من خلال وكالة الأنباء العربية، وكان رئيس الوزراء أنتوني إيدن مقتنعا بأن عبد الناصر خاضع لتأثير الكرملين، مع أن سفيره في القاهرة، همفري تريفليان، لم يكن موافقا على ذلك.
ويلفت التقرير إلى أن أم آي-6 بدأت التفكير في إمكانية اغتيال عبد الناصر، إلا أن إيدن قرر عدم المضي بالخطة، وتبنى خطة حرب نفسية لأشهر، ومن ثم العمل العسكري، مشيرا إلى أن بريطانيا بدأت عملية بث إذاعي في العراق، حيث كانت تنقل إلى المحطات الإذاعية العربية في عملية "إرسال إكس".
ويذكر كوبين أنه مع زيادة التحضيرات للعمل العسكري، فإن الدعاية بدأت تظهر في مكتب الوحدة البريطانية في القاهرة، لكنها لم تكن خافية عن نظر الحكومة المصرية، ما أدى إلى تعطيل العملية بشكل مفاجئ، حيث قامت المخابرات المصرية بمداهمة مكاتب الوكالة وبيوت عدد من العاملين فيها، واتهم 11 مصريا بالتجسس لصالح أم آي-6، وتم إعدام أمين محمود وابنه وسجن ضابط بحري، واعتقل عميلان من أم آي-6، وتعرضا لتحقيق مطول، وحوكم آخرون غيابيا، فيما تم ترحيل دبلوماسيين وأربعة صحفيين بريطانيين، ونجا مدير الوكالة البريطاني، الذي كان مراسلا لمجلة "إيكونوميست" و"التايمز".
وينوه الموقع إلى أن الوكالة أنشأت مكتبا لها في بيروت بمراسلين في لندن وعمان ودمشق، مشيرا إلى أنه بحلول عام 1960 لم يكن العاملون في الوكالة في بيروت مدركين للدور البريطاني، وتم تحذير المسؤولين بكيفية التعامل معهم، وفي آذار1960 كتب مسؤول بارز في الوحدة في سفارة بريطانيا في بيروت، قائلا: "من بين عملياتنا السرية، أؤكد الأهمية الكبرى لوكالة الأنباء العربية، ولا شك أنهم يقومون بعمل مهم في المنطقة ويديرون مكتبا جيدا".
وبحسب التقرير، فإن الوثائق تكشف عن إقناع الحكومة البريطانية في الستينيات وكالة أنباء "رويترز" بإدارة عمليات وحدتين واجهتين تابعتين للوحدة "خدمة الأخبار الإقليمية" (الشرق الأوسط) و"خدمة الأخبار الإقليمية" (أمريكا اللاتينية)، مشيرا إلى أنه تم الكشف عن علاقة "رويترز" مع الوحدة في الثمانينيات من القرن الماضي، ودعمت الحكومة عمليات "رويترز" من خلال "بي بي سي"، وبدأت تقدم دعما معززا لـ"بي بي سي"، من خلال عمليات الخدمة العالمية، ودفعت "بي بي سي" بدورها مبالغ مالية عن تلقيها الأخبار.
ويبين الكاتب أنه في الوقت الذي اعترفت فيه الوحدة بأنها لن تمارس تأثيرا على التحرير في الوكالة، فإن الوثائق تكشف عن أنها تعبير عن تأثير سياسي من نوع ما، مشيرا إلى أن عمل الوحدة ما يزال سرا بناء على مصالح الأمن القومي.
ويقول الموقع إنه لم يتم الكشف عن علاقة "رويترز" ووكالة الأنباء العربية، فوثيقة سرية تحمل عنوان "إعادة التفاوض بين (رويترز) ووكالة الأنباء العربية" لم يتم الإفراج عنها، وكذلك وثيقة تعود إلى عام 1960 "دائرة أبحاث المعلومات: التلفزيون الأردني"، مشيرا إلى أن من الملفات التي لم يفرج عنها ما يتعلق بنشر مواد الوحدة، من خلال وكالة الأنباء العربية المغربية التي أنشئت عام 1959.
ويشير التقرير إلى أن الولايات المتحدة أدت دورا مهما في نشر الدعاية في الشرق الأوسط في أثناء الحرب الباردة، فالمواد التي أعدتها خدمة المعلومات الأمريكية، كانت تؤكد القيم الإسلامية- الغربية المشتركة، وليس الهجوم على الشيوعية.
ويلفت كوبين إلى أنه تم إغلاق الوحدة البريطانية في عام 1977؛ نظرا لمعرفة الكثيرين بنشاطاتها، مستدركا بأن هناك أسئلة ما تزال قائمة، الأول يتعلق بأثر الحملة على مواقف الناس وتصرفاتهم، فعبر الكثير من الدبلوماسيين البريطانيين عن تشككهم في عمل الوحدة، وقالوا إن الشيوعية ليس لها شعبية في الشرق الأوسط، وبأن القومية العربية هي الخطر، وحتى في العراق، الذي كان عرضة للتأثير الشيوعي أكثر من مصر.
ويلفت الموقع إلى ما كتبه دبلوماسي في بغداد عام 1955، قائلا: "لا توجد طرق لدى العرب لفحص دقة مزاعمنا بشأن ظلم النظام الشيوعي، لكن لديهم الوسائل، كما يعتقدون، لفحص الدعاية الروسية بشأن شرور فرنسا وبريطانيا في الخليج وشمال أفريقيا.. من تجربتنا، فمن الصعب حفز اهتمام العراقيين الواعين حول النظام الشيوعي"، مستدركا بأنه بالنظر إلى الوراء، فإن الكثير من المؤرخين يشكون في هذا.
وينقل التقرير عن فيفيان كينروس، مؤلفة كتاب سيصدر حديثا "معلومات المحاربين" حول جذب العقول والقلوب في الشرق الأوسط، قولها إن شيطنة إيدن لعبد الناصر كانت سببا في جعله رجلا خارج الواقع، وقادته إلى عملية عسكرية كارثية، وتضيف كينروس أن "فشل العملية الدعائية أثر على سمعة بريطانيا بشأن التعامل بمصداقية وعدالة في المنطقة".
ويورد الكاتب نقلا عن المحاضر في التاريخ الدولي في جامعة أبريسويث في ويلز، جيمس وغان، قوله: "يظهر تاريخ الدعاية البريطانية في مصر تراجع التأثير البريطاني، وأنه كان ظاهرة متقدمة قبل عدة سنوات من تأميم ناصر لقناة السويس".
ويقول الموقع إن السؤال الثاني يتعلق بما حدث بعد إغلاق الدائرة عام 1977، مشيرا إلى أن عدنان أبو عودة، الذي كان وزير إعلام الملك حسين، قدم إجابة مثيرة للاهتمام عن هذا السؤال، وكان أبو عودة على رادار أم آي-6 في ذلك الوقت، وهو فلسطيني وصل إلى مركز مهم داخل المخابرات الأردنية، واختاره الملك حسين للوظيفة، وكان الأردن يواجه أزمة كبيرة عرفت باسم أيلول الأسود، وحلت عندما تم ترحيل الفدائيين إلى سوريا.
وينوه التقرير إلى أن أبو عودة شرح في مقابلة مع موقع "ميدل إيست آي" عام 2018، كيف أرسل في بداية السبعينيات من القرن الماضي إلى إنجلترا للتدريب في وحدة أبحاث المعلومات. ففي أثناء عمله ضابط مخابرات، قال إن مدير المخابرات الأردني قال له: "جلالته يريد منك أن تذهب لدورة في لندن في وحدة أبحاث المعلومات"، وقال: "قلت له ما هي هذه الوحدة؟ لا أعرفها"، وأرسل لاحقا إلى إنجلترا لدراسة الحروب النفسية، و"كان الملك يحضرني لأن أكون وزير إعلام بناء على نصيحة أم آي-6 ودرستني الوحدة أساليبها ووسائلها.. عندما أصبحت وزير إعلام قمت بتدريب شخص أو شخصين على كيفية القيام بذلك".
ويختم "ميدل إيست آي" تقريره بالإشارة إلى أن هناك أدلة تثبت أن الوحدة دربت مسؤولين في المنطقة للقيام بعملها قبل إغلاقها، رغم عدم وجود ما يشير إلى ذلك في ملفاتها.
ــــــــــــــــ
"مقتطفات"

ص 7

المدير الإداري للمنتخب الوطني طريح الفراش

بغداد – طريق الشعب
تعرض المدير الإداري للمنتخب الوطني باسل كوركيس، لوعكة صحية نقل على أثرها الى أحد مستشفيات مدينة أربيل.
وغادر كوركيس المستشفى، السبت الفائت، وهو في وضع صحي مستقر، لكنه بحاجة الى إجراء تداخل جراحي، وسيغادر الاسبوع المقبل الى كندا لإجراء العملية.
ومن المقرر ان يتولى المدير الإداري للمنتخب الأولمبي، مهدي كريم، مهمة العمل الإداري للمنتخب الوطني حتى يستعيد كوركيس عافيته.

***************


خليط من أصحاب الخبرة والشباب
في تشكيلة الجولة الثالثة من الدوري العراقي

بغداد – طريق الشعب
بدأت ملامح المنافسة تتضح في الدوري العراقي، ورغم أن القوة الجوية هو الفريق الوحيد الذي جمع النقاط كاملة في الجولات الثلاث لكن هناك عددا من المنافسين القريبين منه، وخلال الجولة الثالثة التي اختتمت الجمعة الماضية، ظهر العديد من اللاعبين بمستويات جيدة. وقت رسم تألقهم ملامح تشكيلة الأسبوع وكما يلي :

عدي طالب
حارس مرمى نفط الجنوب، وظف خبرته في مباراة فريقه أمام أربيل، وتألق في عدد من الفرص الخطيرة على مرمى فريقه وكان سببا بارزا في الفوز 1 ـ0.

أحمد عبد الرضا
قلب دفاع فريق النفط الذي ظهر بمستوى مميز وكان سدا منيعا أمام هجمات الميناء.
حسن عباس
قلب دفاع فريق الحدود تحمل عبئا كبيرا جراء الضغط المتواصل لفريق نفط الوسط على مرمى فريقه.

مالك خالد
الظهير الأيمن للصناعات الكهربائية، كان من الدعائم المميزة بالفريق في مواجهة نفط ميسان.

حسن عاشور
الظهير الأيسر للكهرباء، يقدم مستويات مميزة وثابتة في أغلب مباريات فريقه، وتألق أمام الزوراء.

علي رحيم
ارتكاز فريق الزوراء علي رحيم الذي عانى في بداية الموسم من إبعاده عن التشكيلة الأساسية، لكنه عاد وأكد أنه نجم مميز.

كرار نبيل
لاعب وسط القوة الجوية، قام بدور محوري في لقاء الديربي أمام الطلبة.

بسام شاكر
الجناح الأيمن للنفط، لاعب مميز ومهاري ويعد أهم مفاتيح لعب فريقه، وتكفل بصناعة هدفين في شباك الميناء.

محمود أحمد
جناح الصناعات الكهربائية الشاب عبر عن إمكانياته الكبيرة أمام نفط ميسان.

مروان حسين
لاعب الشرطة الذي عانى التهميش في بداية الموسم لكنه تألق وسجل هدفين في شباك أمانة بغداد.

محمد داود
هداف فريق النفط والقناص الماكر، تمكن من قيادة فريقه للفوز على الميناء بتسجيل هدفي الفوز.

*************

سلة الاخبار...

تأمين ملعب الشهداء خلال المباريات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الشباب والرياضة، أمس الاحد، أن إدارة ملعب الشهداء في العاصمة بغداد، تعمل على تأمين الملعب اثناء المباريات قبل افتتاحه.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته "طريق الشعب"، أن "إدارة ملعب الشهداء 32 ألف متفرج في العاصمة بغداد، عقدت اجتماعا مع القيادات الأمنية في العاصمة بغداد، لتأمين الملعب أثناء المباريات".
وأوضحت أنه "تم خلال الاجتماع الاتفاق في شأن تنسيق العمل لحماية الملعب خلال المباريات والأنشطة التي ستقام على الملعب وأبدى المسؤولون استعدادهم على التعاون التام لتوفير اية قوة لحماية الملعب والأنشطة المقامة عليه".

زكريا الإسماعيلي
يخضع لجراحة في الدوحة

بغداد – طريق الشعب
غادر المغربي زكريا الإسماعيلي، لاعب نفط الوسط، ظهر السبت الفائت، إلى العاصمة القطرية الدوحة؛ للخضوع إلى تداخل جراحي في مستشفى سباير بعد الإصابة التي لحقت به في أولى جولات الدوري العراقي.
وكان في توديع اللاعب، عضو الإدارة ومشرف الفريق فراس بحر العلوم؛ حيث تكفلت الإدارة بعلاجه وحجوزات الطيران، وتمنت له الشفاء العاجل، والعودة مجددًا الى الملاعب.
وقال بحر العلوم في حديث صحفي، إنَّ" الإسماعيلي نموذج راقٍ للاعب المحترف الملتزم، ومثل إضافة للفريق، وإصابته أثرت بشكل واضح على الخط الخلفي لما يمثله من ثقل كبير في الفريق".
وبيَّن إن "زكريا لم نعامله معاملة لاعب محترف بل كنا نراه لاعبًا محليًا؛ بسبب ولائه للفريق والتزامه التام حتى أثناء توقف المنافسات وبالتالي تجمعنا به علاقة متينة".
يذكر أنَّ الإسماعيلي أصيب بتمزق في وتر الكاحل أثناء تسجيله هدف نفط الوسط في مرمى أمانة بغداد في افتتاح الدوري.

سقوط ليفربول المدوي
يسيطر على صحف إنجلترا

متابعة – طريق الشعب
اهتمت الصحف الإنجليزية الصادرة صباح الأحد، بالخسارة الثقيلة التي تكبدها ليفربول مساء السبت الفائت أمام واتفورد بثلاثية نظيفة، وتلقيه الخسارة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.
وعنونت صحيفة "إكسبريس": "مذل.. رجال كلوب يسحقون من قبل واتفورد المتواضع لتنتهي مسيرة 44 مباراة في البريميرليج من دون هزيمة".
أما صحيفة "ستار سبورت"، فقالت "نخبة أبطال كلوب يشاهدون نهاية مسيرة 44 مباراة من دون هزيمة، وفان دايك يقول: لا داعي للذعر".
كما كتبت أيضًا إن "راشفورد يمنح الأسود الثلاثة دفعة معنوية في اليورو".
وبدورها عنونت صحيفة "اندبندنت": "أخيرًا ليفربول يخسر".
وكتبت في الأسفل: "كلوب: الريدز ليسوا جيدين بما فيه الكفاية".ومن جانبها عنونت صحيفة: "ديلي ميل": "صدمة كلوب.. واتفورد ينهي مسيرة اللاهزيمة لليفربول".


*************

لامبارد: لا أريد أن يكون هدافنا الظهير الأيسر

متابعة – طريق الشعب
أعرب فرانك لامبارد، مدرب تشيلسي، عن استيائه من الفرص التي يهدرها لاعبوه، وتفريطهم في الانتصار مساء السبت الفائت أمام بورنموث، في المباراة التي انتهت بالتعادل (2-2)، ضمن الجولة الـ28 من الدوري الإنجليزي الممتاز.
وقال لامبارد، خلال تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": انه "كان يتوجب علينا الانتصار، خلقنا العديد من الفرص، مررنا بـ10 دقائق سيئة سجلوا فيها، وهذا لا يعجبني.. أنا سعيد بالشخصية التي أظهرناها لإدراك التعادل، لكن كان يتوجب علينا الفوز".
وأضاف: "أمام بايرن (ميونيخ)، استقبلت شباكنا هدفين في فترة زمنية قصيرة، وبالتالي هذه ليست المرة الأولى، هل بسبب قلة التركيز؟ ربما".
وتابع: "الجماهير تتحدث عن مشكلة في الدفاع، لكن عندما تتقدم بهدف دون رد، وتترك الخصم في المباراة، فربما تكون ركلة ثابتة واحدة كفيلة بتغيير اللقاء.. يتوجب علينا تسجيل المزيد من الأهداف، وحينها لن نعاني من تلك المشكلة".
وواصل: انه "توقعنا أن نقاتل في المباراة، وبالفعل فرضوا علينا مواجهة صعبة، لكن كان يتوجب علينا الفوز، كان لدينا الكثير من الاستحواذ وخلقنا الكثير من الفرص، شخصية الفريق كانت عظيمة.. لم يتعلق الأمر بالرغبة في المحاولة، لكننا نحتاج إلى تسجيل المزيد من الأهداف".
وبخصوص ماركوس ألونسو مسجل هدفي البلوز اليوم، قال لامبارد: "يمر ألونسو بأسبوع كبير، لكني لا أرغب في أن يتصدر الظهير الأيسر قائمة الهدافين. أريد من المهاجمين أن يسجلوا، وهو ما لم يحدث".
وأتم مدرب تشيلسي: "يجب علينا الشعور بالسعادة للتواجد في المركز الرابع، لكن هذا لا يعني أي شيء في هذه المرحلة. سيكون إنجازا أن ننهي في المركز الرابع، لكن لا يزال أمامنا طريق طويل لتحقيق ذلك".


**************

ادارة الصقور تهدي فانيلة النادي لشابين بصريين

بغداد – طريق الشعب
قدمت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية فانيلة النادي كهدية تذكارية للفتاة البصرية وشقيقها القادمين من محافظة البصرة.
وقدمت ادارة الصقور الهدية التذكارية خلال استقبالها الفتاة البصرية وشقيقها القادمين من محافظة البصرة لمتابعة مباراة الفريق امام الطلبة.
ولم يتمكن الشابان من دخول الملعب بعد قرار منع الجماهير من دخول الملعب الصادر من خلية الازمة بسبب فايروس كورونا.

***********

حكم إنجليزي يتوقع تغييرا في تقنية الفار بالبريميرليغ

متابعة – طريق الشعب
قال ديفيد إليراي المدير التقني في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إنه من المتوقع استخدام حكام الدوري الإنجليزي الممتاز للشاشات في جانب الملعب لمراجعة لقطات مؤثرة في الموسم المقبل.
وأضاف إليراي، وهو حكم إنجليزي سابق، أنه سيندهش إذا لم يقر الدوري الإنجليزي هذا التغيير.
ويسمح للحكام في مسابقات الاتحاد الأوروبي، ومنها دوري الأبطال، وفي بطولات الدوري المحلية في أوروبا بمراجعة اللقطات عبر شاشة في جانب الملعب بدلًا من ترك المراجعة لغرفة حكم الفيديو.
وقال إليراي "الموقف الإنجليزي مختلف عن بقية العالم وسأندهش إذا استمر كذلك في الموسم المقبل"، مشيرا إلى أنه من الصعب إجراء تغيير في منتصف الموسم.
وتابع انه "يمكن توقع بعض التغييرات في الموسم المقبل. تؤمن الغالبية العظمى من المسابقات بضرورة مراجعة معظم القرارات المهمة عبر الشاشات داخل الملاعب".
ومن المتوقع أن يناقش حملة الأسهم في الدوري الإنجليزي الممتاز نظام حكم الفيديو المساعد في اجتماع خلال نيسان المقبل.

************

النجف يستعيد خدمات أمير صباح قبل مواجهة الكهرباء

بغداد – طريق الشعب
استعاد نادي النجف خدمات لاعبه أمير صباح، إثر تماثله للشفاء التام من الإصابة التي لحقت به. وعاد اللاعب من تركيا أخيرا، بعدما خضع لفحوصات شاملة.
وقال مدرب النجف حسن أحمد: إن "أمير عاد من تركيا بعد تشخيص دقيق لحالته، واستعاد وضعه البدني في التدريبات المتواصلة خلال الأسبوع الماضي، وبات جاهزا للمباريات المقبلة".
وأضاف: إنه "سيتم إشراكه بشكل تدريجي، وقد تشهد مباراة الكهرباء في الجولة المقبلة بالدوري، مشاركة أمير لوقت محدود".

*************

لامبارد: لا أريد أن يكون هدافنا الظهير الأيسر

متابعة – طريق الشعب
أعرب فرانك لامبارد، مدرب تشيلسي، عن استيائه من الفرص التي يهدرها لاعبوه، وتفريطهم في الانتصار مساء السبت الفائت أمام بورنموث، في المباراة التي انتهت بالتعادل (2-2)، ضمن الجولة الـ28 من الدوري الإنجليزي الممتاز.
وقال لامبارد، خلال تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": انه "كان يتوجب علينا الانتصار، خلقنا العديد من الفرص، مررنا بـ10 دقائق سيئة سجلوا فيها، وهذا لا يعجبني.. أنا سعيد بالشخصية التي أظهرناها لإدراك التعادل، لكن كان يتوجب علينا الفوز".
وأضاف: "أمام بايرن (ميونيخ)، استقبلت شباكنا هدفين في فترة زمنية قصيرة، وبالتالي هذه ليست المرة الأولى، هل بسبب قلة التركيز؟ ربما".
وتابع: "الجماهير تتحدث عن مشكلة في الدفاع، لكن عندما تتقدم بهدف دون رد، وتترك الخصم في المباراة، فربما تكون ركلة ثابتة واحدة كفيلة بتغيير اللقاء.. يتوجب علينا تسجيل المزيد من الأهداف، وحينها لن نعاني من تلك المشكلة".
وواصل: انه "توقعنا أن نقاتل في المباراة، وبالفعل فرضوا علينا مواجهة صعبة، لكن كان يتوجب علينا الفوز، كان لدينا الكثير من الاستحواذ وخلقنا الكثير من الفرص، شخصية الفريق كانت عظيمة.. لم يتعلق الأمر بالرغبة في المحاولة، لكننا نحتاج إلى تسجيل المزيد من الأهداف".
وبخصوص ماركوس ألونسو مسجل هدفي البلوز اليوم، قال لامبارد: "يمر ألونسو بأسبوع كبير، لكني لا أرغب في أن يتصدر الظهير الأيسر قائمة الهدافين. أريد من المهاجمين أن يسجلوا، وهو ما لم يحدث".
وأتم مدرب تشيلسي: "يجب علينا الشعور بالسعادة للتواجد في المركز الرابع، لكن هذا لا يعني أي شيء في هذه المرحلة. سيكون إنجازا أن ننهي في المركز الرابع، لكن لا يزال أمامنا طريق طويل لتحقيق ذلك".


**************

السعادة تغمر ديوكوفيتش
بعد التتويج بلقب دبي

متابعة – طريق الشعب
واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، انطلاقتة القوية للموسم، بالتتويج بلقب دبي السبت، للمرة الخامسة في مسيرته الاحترافية، بعد التغلب في النهائي على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، بمجموعتين دون رد.

وقال ديوكوفيتش عقب المباراة "أحاول الاستمتاع باللحظة وتقدير المكانة التي أتواجد بها، فهذه واحدة من أفضل انطلاقاتي للمواسم التي خضتها طوال مسيرتي".
وأضاف "أشعر بحالة جيدة في الملعب، وأقدم تنسا رائعا على الملاعب الصلبة، فهذه الأرضية المفضلة لدي والتي حققت عليها النجاحات الأكبر".
وتابع "أنا سعيد لفوزي بالعديد من المباريات"، موضحاً إنه" سأحاول الحفاظ على تلك المسيرة، ومن المبكر للغاية الحديث عن إلى متى ستستمر تلك الانتصارات، كما لا أحب التفكير في التوقعات".
وواصل "سأحاول التركيز على ما يتوجب عليَّ القيام به مع نفسي ورفقة فريقي لتقديم أفضل ما لدي في كل مباراة، هذا هو التركيز الأكبر بالنسبة لي".
وتوج ديوكوفيتش بلقب النسخة الأولى من كأس رابطة محترفي التنس رفقة صربيا، وتبعها بالتتويج بلقب أستراليا المفتوحة للمرة الثامنة في مسيرته الاحترافية، وتوج بلقب دبي اليوم، ليحقق بالتالي الانتصار الـ21 على التوالي.
وعن مباراة اليوم قال الصربي: "شعرت ذهنيًا بالأفضلية في أرض الملعب بعد كسر الإرسال عند نتيجة (4-3)، حينها حصلت على الزخم اللازم ولم أرغب في فقدانه، تقدمت بكسر للإرسال في المجموعة الثانية، وتمكن من رد الكسر، لكنني شعرت بالراحة من الخط الخلفي، وبدا كما لو كانت قوته انخفضت بالمقارنة بالمباريات السابقة، أنا سعيد للغاية بفوزي بلقب آخر".
أما تسيتسيباس، فحاول التتويج بلقبه الأول في دبي بعد وصوله الى المباراة النهائية للعام الثاني على التوالي، بعد خسارته نهائي العام الماضي أمام روجر فيدرر.
وقال اليوناني عقب المباراة: ان "الأمر محبط أن تحاول بقوة، ولا تنجح في الخروج في النهاية بالنتيجة التي تريدها، بالطبع أردت حمل هذا الكأس، ولكن ديوكوفيتش قدم ما هو أكثر مني واستحق اللقب".


**********

ص 8

في ميدان اعتصام النجف
رابطة المرأة تطلق حملة
للوقاية من "كورونا"


النجف - ملاذ الخطيب
أطلق فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، أول أمس السبت، حملة ميدانية طوعية للوقاية من فيروس كورونا.
الحملة التي شملت إجراءاتها ساحة الاعتصام الرئيسة في مركز المحافظة، ساهمت فيها مجموعة من النسوة الرابطيات والمعتصمات، اللاتي قدمن إلى المعتصمين، إرشادات صحية للوقاية من خطر الفيروس، ووزعن عليهم مناديل ورقية معقمة وقفازات وقائية ومواد معقمة أخرى.
وقدمت المساهمات في الحملة إلى المعتصمين، شرحا مبسطا حول فيروس كورونا وسبل الوقاية منه عبر اتباع الاجراءات الصحية المتمثلة في غسل اليدين باستمرار، واستخدام المعقمات والمناديل الطبية، وتقديم الاستشارات الصحية كلما لزم الأمر.

**************
مسيرتان طلابيتان حاشدتان
في الناصرية والديوانية

الناصرية – وكالات
نظم المئات من طلبة جامعات محافظة ذي قار، صباح أمس الاحد، مسيرة تضامنية حاشدة في ساحة الحبوبي، أكدوا فيها عبر شعارات رفعوها، الاصرار على المطالب الشعبية العامة، وأبرزها تحقيق التغيير السياسي الشامل.
وقال الطالب المشارك في المسيرة أشرف توفيق، في حديث صحفي، ان "مسيرة اليوم تأتي لدعم زخم الاعتصام في الساحة، بعد توجه المئات من المعتصمين للمشاركة في التظاهرات أمام المنطقة الخضراء في بغداد".
وفي السياق خرج العشرات من طلبة كليتي الطب والصيدلة في جامعة القادسية، بتظاهرة في "ساحة اعتصام شهداء 25 تشرين"، وذلك دعما للاحتجاجات ومطالب المعتصمين.
وقال الطالب في كلية الطب، أحمد هيثم، إن مطالب مسيرتهم تتضمن تحديد موعد للانتخابات المبكرة، ورفض تشكيلة حكومة محمد توفيق علاوي والمحاصصة السياسية بشكل عام، إلى جانب التشديد على ضرورة تنفيذ مطالب المعتصمين.

***************

احترازا من "كورونا"
مفرزة طبية تفحص معتصمي التحرير

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
تناقل ناشطون ومدونون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس الماضي، صورا تظهر مفرزة طبية في ساحة التحرير، وهي تقوم بفحص المعتصمين في الساحة للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.
وقامت المفرزة التي تطلق على نفسها "مفرزة شهداء التحرير"، بتنظيم جولات في الساحة وبين الخيمات، لغرض الكشف عن المعتصمين وفحص درجات حرارتهم، داعية في لافتة رفعتها، المعتصمين إلى التعاون معها.

**************

على قاعة جمعية المهندسين
حول "النهوض بالمجتمعات وتحقيق التنمية"

بغداد - غالي العطواني
عقدت جمعية المهندسين العراقية، الأربعاء الماضي على قاعتها في بغداد، ندوة علمية بعنوان "النهوض بالمجتمعات وتحقيق التنمية من خلال الذكاء الاصطناعي"، ضيّفت فيها التدريسي في الجامعة التقنية الوسطى د. مصطفى أحمد رجب.
الندوة التي حضرها جمع من الأساتذة الجامعيين والمهندسين والمثقفين، أدارها رئيس الجمعية المهندس فالح كاظم زاير، وافتتحها متحدثا عن أهمية موضوعة الندوة في تطوير قابلية الشعوب، وبالأخص الشعب العراقي، عبر التقنية العلمية المتطورة في ظل التكنولوجيا الحديثة.
بعد ذلك استهل الضيف حديثه معرّفا بمفهوم البعد الرابع الذي وضعه العالم البرت اينشتاين للتعبير عن الزمن كبعد موجود في الكون.
وتطرق إلى التغير الذي يطرأ على الشكل والوزن، حتى في الإنسان والحيوان والنبات، مشيرا إلى أن كل شيء سيكون في حالة تغير بعد مرور فترة من الزمن عليه.
ثم عرّج على التطور التكنولوجي الهائل الذي حصل في المجالات العلمية، وآخره استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي. وبيّن أن هذه التقنية الحديثة تتطلب مشاركة جميع العاملين فيها، وبالأخص العاملون في مجال العلوم العامة، حتى يتسنى لهم دمجها في العلاقات الاجتماعية، موضحا ان أجهزة الموبايل والآيباد والحواسيب جميعها تعود إلى تقنية الذكاء الاصطناعي.
وأشار د. رجب إلى ان شركة "غوغل" صنعت رقائق الكترونية لاختبار مستوى الذكاء عند الأطفال وسرعة إجاباتهم عن الأسئلة، مبينا أن هذا يعني ان "غوغل" تستطيع الولوج إلى دماغ الطفل ومعرفة قدراته.
وتطرق إلى تجربة بطل العالم في الشطرنج كاربوف، الذي لعب الشطرنج مع الكومبيوتر وفاز عليه بالرغم من تزويد الجهاز برقائق ذكية، موضحا انه "بعد دراسة خلايا مخ كاربوف ورقائق ذكاء الكومبيوتر، ثبت علميا ان ذكاء كاربوف اكثر بآلاف المرات من الكومبيوتر، وهذا يدل على ان الذكاء الاصطناعي بيد الإنسان كونه هو الذي صنع هذا الذكاء".
وفي سياق الندوة عرضت أفلام عن تقنية صناعة الروبوتات الإنسانية والحيوانية، وعن استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال العسكرية. وقد علّق الضيف على هذه الأفلام مشيرا إلى انها تعد من أفلام الخيال العلمي "لكن هذا الخيال موجود في عقول العلماء، وطالما تم طرحه. لذلك سيكون موجودا في الواقع مستقبلا" – على حد قوله.
وتابع قائلا ان الجامعات التقنية في الغرب تضم مراكز أبحاث علمية خاصة بالطلبة لتنمية الذكاء الصناعي، مشيرا الى ان "المناهج في كلياتنا التقنية العراقية اكل عليها الدهر وشرب، وانها لا تواكب التقنيات العلمية الحديثة التي وصل اليها العالم".

***************

معتصمو الديوانية:
أنا ثائر.. أنا أقرأ

الديوانية – وكالات، طريق الشعب
بادر ناشطون ومعتصمون شباب في ساحة احتجاج مدينة الديوانية، الجمعة الماضية، إلى توزيع أكثر من ألف كتاب مجانا على المعتصمين، كانوا قد جمعوها من متبرعين في مبادرة أطلقوا عليها "أنا ثائر.. أنا أقرأ".
وقالت وكالات أنباء أن الناشطين والمعتصمين كانوا قد تطوعوا قبل أيام لجميع إصدارات الكتب، بغية عرضها في "خيمة وطن" المعتصمة في الساحة، وتوزيعها على المعتصمين مجانا.
ونقلت وكالات الأنباء عن القائمين على المبادرة، قولهم أن هذه المبادرة تأتي لغرض زيادة الوعي الثقافي لدى المعتصمين وإشاعة المعرفة وحب المطالعة بينهم، خاصة الشباب، مؤكدين أن "انتفاضة تشرين تميزت بلونها الفكري والمعرفي، لتتحول من مجرد تظاهرة للمطالبة بالحقوق، الى انتفاضة وعي متميزة قل نظيرها في العالم".
وتشهد ساحة احتجاج الديوانية (ساحة الساعة)، منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في تشرين الأول الماضي، معارض كتب تبيع المطبوعات بأسعار رمزية أو تعيرها مجانا للمعتصمين، كما تحتضن باستمرار فعاليات ثقافية ورياضية وعروضا فنية تقام دعما للحراك الشعبي.

*************

معتصمو الحلة يدعون مواطنيها
إلى مأدبة عشاء

الحلة – وكالات،
طريق الشعب
دعا المعتصمون في ميدان احتجاج مدينة الحلة، أول أمس السبت، المواطنين إلى مأدبة عشاء جماعية.
وأعد المعتصمون أنفسهم، الطعام للمأدبة التي جاءت كتعبير عن التكاتف الاجتماعي والرابطة الوثيقة بين المعتصمين والمواطنين الآخرين المساندين للحركة الاحتجاجية. وقد حضر المأدبة التي أقيمت في الهواء الطلق، جمع من الأهالي.

*************

الكوت تحتضن ندوة توعية
حول "كورونا"

الكوت-علي جبار
نضم البيت الثقافي في محافظة واسط بالتعاون مع اتحاد الأكاديميين العرب في المحافظة, أخيرا، ندوة توعية بعنوان "مخاطر فيروس كرونا.. الأسباب والوقاية"، حضرها جمع من الناشطين والمهتمين في القضايا الصحية.
الندوة التي التأمت على قاعة البيت الثقافي في مدينة الكوت، أدارها السيد محمد الهاشمي. فيما استهلها الاختصاصي في علوم الاحياء المجهرية محمد العتابي، معرّفا بفيروس كورونا، وطريقة نموه داخل خلايا الجسم، مشيرا إلى ان خطورة هذا الفيروس تكمن في فترة حضانته القصيرة وانتشاره السريع.
ودعا العتابي المواطنين إلى الاهتمام الجدي في صحتهم، ومراجعة الطبيب عند ظهور أي أعراض لديهم، وإن كانت بسيطة.
وساهم في الندوة الطبيب الاختصاصي في الاحياء المجهرية والمناعة، د. علاء رحيم فرج، الذي أوضح بشكل مفصل أهم الأسباب التي تجعل من فيروس كرونا خطيرا، والتي من أبرزها سرعة انتشاره وتأثيره على الجهاز التنفسي وتسببه في الفشل الكلوي في ما بعد.
وأضاف قائلا أن "أصل هذا الفيروس، يعود بحسب الرواية الصينية، إلى الخفافيش. فقد انتقل منها إلى الإنسان".
وفي السياق انتقد د. فرج المؤسسة الصحية في العراق، بسبب عدم استطاعها مواجهة هذا الفيروس، داعيا المواطنين إلى الوقاية من الفيروس عبر الالتزام بالتوجيهات الوقائية، كغسل اليدين وتعقيمهما باستمرار والابتعاد عن التجمعات وتجنب السفر إلى البلدان المجاورة.
وتحدث في الندوة أيضا مدير الشرطة المجتمعية في واسط العقيد علاء محسن، الذي كشف عن تشكيل خلية أزمة مؤلفة من أطراف معنية صحية وأمنية، لغرض بث الوعي بين المواطنين حول مخاطر فيروس كورونا، وتوجيههم بسبل الوقاية منه.
ولفت إلى أن الخلية لديها فرقة جوالة مهمتها مكافحة الشائعات حول المرض، والتي يراد بها إرباك الوضع وزرع الخوف بين المواطنين، داعيا المواطنين إلى أخذ المعلومات من المصادر الرسمية، وعدم تصديق الشائعات.

**************


رشيد غويلب في "خيمة ثوار التحرير"
عن انتفاضة تشرين وتشكيل الحكومة المؤقتة

بغداد - طريق الشعب
في سياق الندوات التي تواصل تنظيمها "خيمة ثوار التحرير" المعتصمة في ساحة التحرير، ضيّفت الخيمة الخميس الماضي الكاتب رشيد غويلب الذي تحدث عن "انتفاضة تشرين وتشكيل الحكومة المؤقتة".
الندوة التي أقيمت في الهواء الطلق أمام الخيمة الكائنة قرب نصب الحرية، والتي حضرها جمهور من المعتصمين والمهتمين في الشؤون السياسية والاجتماعية، أدارها الفنان طه رشيد، واستهلها مرحبا بالحاضرين ومقدما نبذة مختصرة عن موضوعة الندوة.
بعد ذلك استهل الضيف حديثه معلقا على تظاهرة 25 شباط 2011، التي أكد ترابطها الوثيق مع ما تبعها من احتجاجات وصولا إلى انتفاضة تشرين الأول 2019 .
وأضاف قائلا انه "ليس هناك نضالات سياسية او اجتماعية منقطعة الجذور، وان المساعي إلى تصوير الانتفاضة على انها حدث منفصل عما سبقه، تأتي لإضعافها والتقليل من أهميتها وتسطيح محتواها".
وبخصوص تشكيل الحكومة المؤقتة اشار غويلب الى صعوبته الاستثنائية "فمساحة اقطاب نظام المحاصصة اصبحت بفعل استمرار الانتفاضة ضيقة، وامكانيات تجريب المتنفذين اساليبهم القديمة لم تعد مفتوحة".
وتابع قائلا انه "على الرغم من ذلك يسعى المتنفذون إلى تجاوز تعارض صعب للغاية. فهم متشبثون بالحفاظ على نظام المحاصصة المتعشقة بالفساد، وفي الوقت نفسه يسعون إلى تجاوز الازمة، وقطع الطريق على مشروع التغيير، ومحاولة حصر الانتفاضة في حدود ورقة ضغط لا اكثر"، موضحا أن "حديث المتنفذين عن الفراغ الدستوري وحقوق المكونات والشراكة الوطنية، لم يغير من الأمر شيئا. ولهذا فإن حكومة محمد علاوي، حتى وان تم تمريرها، فإن عمرها سيكون قصيرا جدا".
وفي ما يتعلق بالمنهاج الحكومي المعلن، اكد غويلب انه "يمارس خداعا مكشوفا، لأنه بعيد عن مهام الحكومة المؤقتة، ويشكل مدخلا لإدامة عمر حكم المتنفذين بوجوه جديدة"، معيدا إلى الأذهان المهام الرئيسة الملقاة على عاتق الحكومة المؤقتة.
ودعا الضيف في حديثه الى تطوير اداء الانتفاضة وادواتها السياسية، من خلال تنسيق أكبر لقوى التغيير: "الانتفاضة، النقابات المهنية والقوى الوطنية صاحبة المصلحة في بناء دولة المؤسسات الوطنية"، لافتا إلى انه "بدون ذلك سيسهل المنتفضون مهمة خصومهم في قمع الانتفاضة واطالة عمر النظام لسنوات قادمة. وإذا ما حدث ذلك فأبطال المحاصصة والفساد سيساهمون في تقريب ساعة انفجار جديد عاصف يكنس نظامهم".
ونبه غويلب بعض المنتفضين الى الابتعاد عن الصراعات العقائدية "فمفردات المعركة واضحة، والانجرار الى مثل هذه الملفات يسهل مهمة المتحاصصين، الذين طالما وظفوا المقدس لترسيخ منهج الدولة الفاشلة".
وفي ختام حديثه تناول المحاضر موضوعة السيادة الوطنية، وتواجد القوات الاجنبية في العراق "التي لا يمكن اخراجها بدون بناء دولة المؤسسات الوطنية الديمقراطية التي تضع الانسان العراقي في مركز اهتمامها".
وأثارت الندوة جملة من الأسئلة والمداخلات، أجاب عنها الكاتب رشيد غويلب باستفاضة.

**************

دعما للاحتجاجات الشعبية
عرض أزياء بعنوان "تك تك" في فيينا

فيينا – وكالات،
طريق الشعب
بعث مصمم الأزياء العراقي العالمي ميلاد حامد، رسالة "مؤثرة" إلى العالم عبر تقديمه عرض أزياء أخيرا في العاصمة النمساوية فيينا، يحاكي الاحتجاجات التي تشهدها بغداد ومحافظات الوسط والجنوب.
وقدم المصمم هذا العرض الذي صمم أزياءه عدد من طلبته الذين تعلموا على يده فن التفصيل والخياطة والتصميم، من رسم الباترون إلى قص القماش.
واختار حامد عنوان "تك تك" لعرض الأزياء، الذي أقيم ضمن فعاليات حفل تخرج طلبته للدورتين الأخيرتين، اللتين أقيمتا في فيينا، معلنا خلال نشر الدعوة لحضور حفل التخرج، انه "سيتم تقديم عرض أزياء (تك تك) الداعم للثورة العراقية العظيمة، تقديرا لدماء الشهداء وتضحياتهم الجسيمة، وإيمانا منا بالحرية ونيل الشعوب حقها في العيش بسلام ورخاء".
وقال حامد في حديث صحفي، ان "رسالتي من عروض الأزياء، وبضمنها (تك تك)، قدمتها للصحافة والمجتمع الدولي لأكشف فيها عن حجم الانتهاكات المخجلة التي يتعرض لها وادي الرافدين وشعبه"، موضحا أن عرض "تك تك" امتداد لعروض "ضفائر بغداد" التي خصصها للتظاهرات وقدم فيها "معالجة جمالية جديدة" – على حد وصفه.
ونوه إلى انه كان قد وضع عنوان العرض وخطة العمل منذ ليلة 25 تشرين الأول الماضي، بداية انطلاق التظاهرات، مؤكدا في قوله "صدمني ما حصل بعد ذلك" – في إشارة إلى القمع الذي راح ضحيته المئات من الشهداء والآلاف من الجرحى.
وخلال العرض، ظهرت إحدى العارضات وهي ترتدي ثوبا تصميمه مستوحى من عجلة الـ "تك تك". فيما ارتدى بقية العارضين، كمامات وقائية، كتعبير عن الكمامات التي يرتديها المتظاهرون للوقاية من الاختناق بالغاز المسيل للدموع.
وحرص حامد عبر هذا العرض على إيصال "رسالة التحدي" إلى المجتمع الدولي والعالم، من خلال محاكاة العارضين والعارضات طرق الموت الذي قطفت الكثيرين من المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم العادلة، وأبرز تلك الطرق اختراق قنابل الغاز المسيل للدموع جماجمهم.

**************

أبناء البصرة يطالبون بمحاسبة سافكي دماء المتظاهرين

البصرة – وكالات
جدد المتظاهرون في مدينة البصرة، مطالبتهم بالكشف عن "سافكي" دماء المتظاهرين السلميين، وتقديمهم إلى العدالة ومحاسبتهم، مشددين في شعارات رفعوها خلال مسيرة حاشدة انطلقت الجمعة الماضية من "ساحة أم البروم" في مركز المدينة وتوجهت نحو ساحة الاعتصام الرئيسة، على ضرورة تنفيذ جميع مطالب ساحات الاحتجاج عاجلا.
وأعلن المشاركون في المسيرة تمسكهم بمطلبهم الخاص بتشكيل حكومة من المستقلين، مجددين رفضهم تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الانتقالية.
وتشهد مدينة البصرة باستمرار، مسيرات جماهيرية حاشدة يشارك فيها مختلف طبقات المجتمع، وذلك دعما لمطالب المتظاهرين والمعتصمين.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg