العدد 135 السنة 85 الأحد 1 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
شهيد جديد وجرحى في الخلاني.. وطلبة بغداد يحشدون لتظاهرة اليوم
بغداد – طريق الشعب
جدد المنتفضون خلال اليومين الماضيين، في محافظات ومواقع احتجاجية مختلفة، حراكهم الشعبي المناهض للتسويف والالتفاف على المطالب التي ينادي بها المتظاهرون منذ شهور خمسة، فيما شهدت بغداد أحداثا دامية راح ضحيتها شهيد واحد وإصابة آخرين بنيران القوات المسلحة المرابطة عند ساحة الخلاني.
في حين حشّد طلبة بغداد إلى تظاهرة كبيرة تنطلق اليوم بمشاركة المحافظات للتأكيد على المضي في طرق الانتفاضة وعدم التراجع.

صدامات العاصمة واستعدادات الطلبة
وسجّل المتظاهرون، في بغداد، حضورا كثيفا في ساحة التحرير ومقترباتها التي تشهد في اوقات متقطعة صدامات عنيفة واطلاقات نارية متعددة عليهم على الرغم من النداءات المتكررة لوقف هذه الانتهاكات.
وحاول متظاهرون في ساحة الخلاني، أسقاط عدد من الحواجز الكونكريتية.
وأفاد مصدر أمني لوكالة "السومرية نيوز" بأن "المتظاهرين حاولوا اسقاط الحواجز قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة، بعد أن تم وضعها في وقت سابق من قبل القوات الامنية المتواجدة هناك".
وفي السياق، أعلن عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "متظاهراً استشهد وأصيب 14 آخرين، في التصادمات التي حصلت في ساحة الخلاني" يوم أمس الاول.
وحدد طلبة بغداد، اليوم الاحد، موعداً لتظاهرة كبرى يشترك فيها متظاهرون من المحافظات في ساحة التحرير مركز تظاهرات العاصمة.
وذكر الطلبة في بيان تابعته "طريق الشعب"، أنه "دقت ساعة الحسم! وآن أوان الوحدة! إن الوقت قد حان لتصبح قلوب الثوار في كل محافظات العراق قلباً واحداً ينبض بحب الوطن".
وتابع البيان "ستشهد بغداد مسيرة عظيمة على درب الاحرار بقدوم حشود مؤلفة من المحافظات المنتفضة إلى بغداد على أسوار المنطقة الخضراء لتنادي بأعلى اصواتها المطالبة بالحقوق بنداء سيُسمع الاصمّ من تجار السلطة الذين تجاهلوا مطالب الثوار الحقة طوال هذه الفترة".

في كربلاء
من جانب آخر، نظمت جماهير كربلاء مسيرة، حاشدة ملأت شوارع المدينة بالناس رفضاً للكابينة الوزارية المعلنة.
وبحسب الأنباء الواردة، فإن "الجماهير عبّرت من خلال الهتافات رفضها الكابينة الوزارية الجديدة، وهتفت بعبارات (‏‫هاي الثورة للحر عبرة‬‬) و (فوت بزودك يا ابن الملحة)" فيما "استمرت المسيرات المسائية في الخروج عند مجسر الضريبة للمطالبة بالتغيير". ‬‬‬‬‬
وذكر مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، أن: شبيبة كربلاء قامت برفع شعار (كفى محاصصة نريدها مدنية)، واجرت استطلاعا في ساحة الاحرار وجدت ان اغلبية الفئات في المجتمع ترغب في دولة مدنية ديمقراطية تؤمن للمواطن الحياة الحرة الكريمة وتكافؤ الفرص بين الجميع).

ي قار وواسط
وفي سياق الاحتجاجات، شهدت محافظة ذي قار تظاهرات شارك فيها المئات من أهالي منطقتي الشطرة والفهود، عبروا خلالها عن تأييدهم ودعمهم ساحة اعتصام الناصرية في مركز المدينة.
وبحسب وكالات الأنباء، جدد متظاهرو ساحة الحبوبي رفضهم تكليف محمد توفيق علاوي وكابينته الوزارية، مشددين على تمسكهم بشروطهم لاختيار رئيس الوزراء، وذلك من خلال تظاهرات كبيرة في ساحة الحبوبي حضرها طلاب وموظفون ووجهاء عشائر.
أما في واسط، فقد حذر المتظاهرون من مغبة استمرار ضغط الأحزاب التي تحاول تمرير حكومة علاوي، خلال تظاهرة وسط مدينة الكوت، أكد المئات فيها رفضهم عمليات التسويف والمماطلة والتمسك بالمطالب المشروعة للمتظاهرين السلميين في عموم المحافظات.

فعاليات اقضية الديوانية
من جانب آخر، نفذ عدد من معتصمي الديوانية في قضاء السنية والدغارة حملة لصيانة وتصليح الرحلات المدرسية والزجاج في عدد من مدارس مركز المحافظة.
وقال المشاركون في الحملة لوكالات الأنباء، إن "هذه الحملة تأتي وفاءً لدماء الشهداء حيث شملت الحملة مدارس متفرقة في مركز المحافظة والأقضية داخل المدينة"، مبينين أن "الحملة شارك فيها معتصمو ساحة شهداء 25 تشرين التي تهدف إلى صيانة وإدامة الرحلات المدارس والزجاج من اجل خدمة التلاميذ والطلبة".
ونشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر المتظاهرين في الديوانية وهم يحملون صوراً لعلاوي وعليها علامة الرفض، تعبيراً عن رفض الحكومة المرتقبة، مؤكدين أن تظاهراتهم ستستمر حتى تحقيق المطالب.

لسماوة والبصرة
وفي غضون ذلك، خرج مئات المتظاهرين في محافظة السماوة بمسيرات احتجاجية جابت عدداً من شوارع المدينة وصولاً إلى ساحة الاعتصام.
وعبّر المتظاهرون عن رفضهم المماطلة والتسويف، وطالبوا بمحاكمة عناصر الأمن والمليشيات التي شاركت في قمع التظاهرات وارتكبت الجرائم ضدها، كما طالبوا بمحاكمة الجهات الأمنية والمسؤولة عن حماية التظاهرات. بينما شهدت البصرة، تظاهرات واسعة في ساحة البحرية، وأم البروم عبر فيها المتظاهرون الجسر الإيطالي باتجاه وسط المدينة، مرددين شعارات تندد بما وصفوه مماطلة أحزاب السلطة بالإصلاحات واستمرار الفساد والمحاصصة في البلاد.
*****************
خبير قانوني: برهم صالح رئيسا للحكومة إذا أخفق علاوي في كسب ثقة البرلمان
بغداد – طريق الشعب
أكد الخبير القانوني، علي التميمي، أمس السبت، إن رئيس الجمهورية برهم صالح، سيتولى منصب رئاسة الحكومة الجديدة، في حال اخفق رئيس وزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، كسب ثقة البرلمان خلال جلسة اليوم.
وقال التميمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "علاوي بين نار الكتلة الأكبر وجمر المحاصصة، وأن موضوع الكتلة الأكبر ذهب مع عبد المهدي الذي يعتبر هو مرشحها وحسب ما فسرته المحكمة الاتحادية 2010 و 2014 حيث سكتت الكتلة الأكبر عن ترشيح عبد المهدي وبالتالي السكوت في معرض الحاجة بيان، وقبول".
واضاف الخبير، أنه "لا يمكن وفق الفقرات ثالثا وخامسا من المادة 76 بالدستور، تقييد الاختيار لرئيس الجمهورية فان رئيس الجمهورية حر غير مقيد في الاختيار للمرشحين الآخرين بعد إخفاق مرشح الكتلة الأكبر فليس من المنطق ان يعود رئيس الجمهورية بعد إخفاق مرشح الكتلة الأكبر عند تكليفه والاستقالة"، لافتا إلى أنه "إخفاق لا يمكن ان يعود الى الكتلة الاكبر ذاتها كي ترشح مرشحا آخر".
واردف التميمي "اذا لم يصوت البرلمان لمحمد علاوي ولم يمنحه الثقة وترك، عبد المهدي المنصب، فمن حق رئيس الجمهورية أن يقوم مقام عبد المهدي في تولي منصب رئاسة الوزراء وجاء النص وفق المادة 81 بالدستور مطلقا دون تحديد مدة لتولي رئيس الجمهورية للمنصب ودون تحديد الصلاحية حيث يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح آخر وجديد لرئاسة الوزراء خلال 15 يوما من تاريخ خلو المنصب"، مضيفا "يمكن اللجوء إلى المحكمة الاتحادية لتفسير الغموض الوارد في المادة 76 و81 من الدستور".
*****************
الادباء والكتاب:
سبع لاءات مدوية
في وجه المتنفذين الفاشلين

بغداد – طريق الشعب
أطلق الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الخميس الماضي سبع لاءات مدوية "في وجه الساسة المتنفذين الذين ادخلوا البلد في دوامة الفشل":
*لا .. لحكومة قتلت شعبها *لا .. لبقاء الفاسدين والمتسلطين *لا .. لاستمرار المحاصصة * لا .. لتكليف مرشحين مرفوضين من ساحات التظاهر *لا .. لتغييب صوت الشعب وانتهاك حقوقه *لا .. للظلم *لا .. للطغيان.
وجاءت اللاءات في بيان اصدره اجتماع اتحادات ادباء المحافظات، الذي التأم الخميس في مقر الاتحاد العام في بغداد، وحمل عنوان "آن للعراق ان يولد من جديد".
***************
متى يؤدي مجلس الخدمة الاتحادي دوره ؟

اقر مجلس النواب تشكيلة مجلس الخدمة الاتحادي يوم ٢٨/١٠/٢٠١٩، بعد وقت طويل نسبيا من تشريع قانونه، الذي ظل مركوناً رغم المطالبات الواسعة بتفعيله وتطبيقه.
ويتصدر مهمات المجلس العمل على تنمية الخدمة العامة وتطويرها، وإتاحة الفرص المتكافئة للعراقيين جميعا ومن دون تمييز، وضمان مبدأ المساواة للمؤهلين منهم لأشغال الوظيفة العامة .
وقد لوحظ غداة الاعلان عن تشكيل المجلس، صدور العديد من التعيينات لمدراء عامين ووكلاء وزارات تدور حول العديد منهم شبهات ارتباط بملفات فساد، او كونهم معروفين بعدم الكفاءة، او ممن جرى تدويرهم أكثر من مرة.
والانكى من ذلك ان تلك القوائم صدرت وفقا لنهج المحاصصة وتقاسم المناصب بين الكتل الحاكمة المتنفذة.
لقد كنّا نطالب بإلحاح وعلى الدوام، بتفعيل قانون الخدمة العامة. واليوم تبرز من جديد اهمية الدور الذي يلعبه مجلس الخدمة الاتحادي، في إيقاف العبث بالوظيفة العامة، وفي اسنادها الى من يستحقونها فعلا، من دون محاصصة ورشاوي وضغوطات بعضها مدجج بالسلاح، ومن دون بيع وشراء بأيّة صورة من الصور.

راصد الطريق
**************
مواقف متباينة وتفاصيل كثيرة خلال اللقاءات والاجتماعات
البرلمان يعقد اليوم جلسته.. واتساع رقعة المعارضة للمكلف علاوي
بغداد – طريق الشعب
يخوض البرلمان في جلسته المؤجلة التي يفترض أن تنعقد اليوم، في تفاصيل عملية التصويت على كابينة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وسط سجالات سياسية وشروط كثيرة ومواقف متباينة من الكتل بشأن ذلك، وترجيحات بعدم إمكانية التصويت أو التفاؤل بتمريرها بعد اللقاءات التي جمعت المرشح المكلف بالقوى السياسية طيلة الأيام الماضية.
معسكر المعارضة في اتساع
كشف مصدر سياسي مطلع، يوم أمس، إن الحوارات مع بعض الكتل بشأن تشكيل الحكومة وصلت إلى طريق مسدود.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، تصريحا عن المصدر أفاد خلاله بأن "الأمور بدأت تتفلت من يد رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي والكتل الداعمة له بشكل واضح، وأن مجريات الحوارات الحالية وصل بعضها مع عدة كتل إلى طريق مسدود تقريباً".
وأوضح المصدر، أن "علاوي لم يتوصل إلى أي تقارب مع الكرد حتى الآن، كما أنه أخفق في حلحلة الأزمة مع تحالف القوى العراقية، بينما فشلت جهود الكتل الداعمة له، في إقناع الكتل التي انقسمت عنها وتخلت عن دعم علاوي"، لافتا الى ان "المعسكر المعارض لعلاوي بدأ يتسع".
وأكد أن "هذا الانقسام الواضح دفع علاوي الى طلب تأجيل الجلسة كفرصة أخيرة، أشبه ما تكون فرصة الوقت الضائع"، موضحا أن "علاوي يحاول اليوم أن يجري عدة لقاءات، وسيركز على الجانب الكردي محاولاً كسبه، لكن جهوده قد تبوء بالفشل، مع الحديث عن مرشحين جدد كبدلاء عنه قد يتم طرحهم".
أطراف أخرى
من جهته، أكد النائب يحيى المحمدي، أن الكثير من القوى السنية والكردية وبعض الشيعية ما تزال معارضة لتمرير حكومة محمد علاوي.
وقال المحمدي، إن "الخلافات السياسية، ما زالت قائمة، وما زال الكثير من القوى السياسية، من المكون السني والكردي، وحتى بعض القوى السياسية الشيعية معارضة لتمرير حكومة علاوي"، موضحا أن "تمرير حكومة علاوي في البرلمان صعب، بسبب وجود معارضة لها من قوى رئيسة".
المباحثات الكردية
من جانبها، كشفت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني الا طالباني، عن تفاصيل اجتماع عقد بين رئيس الوزراء المكلف والقيادات السياسية.
وقالت طالباني في تصريحات متلفزة، إن "علاوي كان لديه لقاء (أمس الأول) مع بعض القيادات السياسية، وربما طلب وقتاً ليقوم بالتعديل في كابينته الوزارية، علما أنه أدرك إن اكمال كابينته الوزارية ليس بهذه السهولة، وكانت لديه معلومات غير صحيحة عن الواقع السياسي داخل البرلمان"، مبينة أن "الكرد لديهم العشرات من الملاحظات على البرنامج الحكومي وعلى الانتخابات المقبلة وشخوص الكابينة".
ويأتي ذلك بعد أن أعلن عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، إدريس شعبان، أن "علاوي يحاول فرض الإرادة على الكرد من دون مشاورتهم في تسمية الحكومة الجديدة، لذا فأن الاجتماعات العديدة التي عقدتها القيادات الكردية مع رئيس الوزراء المكلف، لم تحقق أي نتائج ايجابية على ارض الواقع". في حين اكد مصدر سياسي كردي لوكالة "المعلومة"، أن "قوى التحالف الكردستاني قد أغلقت التفاوض مع علاوي منذ الخميس ولا توجد حتى اللحظة أية اتصالات بيننا وبينه. وهو الان في موقف حرج لكون اغلب القوى السياسية غير داعمه لحكومته ولن ينجح في تمريرها".
سائرون والفتح وإمكانية التصويت
وفي غضون ذلك، أفاد النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، السبت، بانطلاق جولة من مباحثات بين المكلف علاوي والكتل السياسية الرافضة له، مبينا ان مباحثات الساعات الاخيرة هي من ستمرر حكومة علاوي إذا تم الوصول إلى اتفاق نهائي.
أما النائب في الفتح، فاضل الفتلاوي، فرأى، أن البرلمان سوف يصوت على منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف، بجلسة اليوم.
وأشار الفتلاوي، في تصريح صحفي، إلى أن "الحوارات السياسية، مستمرة ومتواصلة للوصول الى اتفاق وتوافق سياسي للتصويت على منح الثقة لحكومة علاوي، بمشاركة كافة القوى السياسية من مختلف المكونات"، مبينا أن "هناك اغلبية جاهزة، للتصويت، منذ جلسة يوم الخميس".
دولة القانون: آليات غير صحيحة
إلى ذلك، أوضح عضو ائتلاف دولة القانون، كاطع الركابي ، أن "رئيس الوزراء المكلف لم يتبع الآليات الصحيحة، في التعاطي مع الكتل السياسية بشأن اختيار الكابينة الحكومة"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن، لأي مكلف بتشكيل الحكومة أن يتجاوز الكيانات الاساسية"، فيما لفت إلى أن "دولة القانون تدعم تشكيل الحكومة بعيداً عن المحاصصة ومن دون أن يكون هذا الوزير محسوباً على كتلة وذاك على كتلة بشكل مبطن" بحسب قوله.
سيناريوهات الضغط
في المقابل، حذر رئيس الكتلة البرلمانية لتحالف "الوطن أولا"، النائب محمد اقبال الصيدلي، من ما اسماها سيناريوهات قال إنها تعلو للضغط على رئيس الوزراء المكلف.
وقال الصيدلي، في بيان له، إن "استمرار الانقسام السياسي وارتفاع وتيرته بين الفرقاء السياسيين سيؤدي إلى نتائج صفرية مؤكدة"، مبينا أن "سيناريوهات المحاصصة والمحسوبية تعلو للضغط على المكلف قبل جلسة التصويت والجميع مطالب بحل الأزمة لا تعميقها".
وأوضح، أن "أبناء شعبنا خرجوا في تظاهرات عارمة مطالبين بالإصلاح السياسي. وأن الوعي الجماهيري بات غير متأثر بمحاولة دغدغة المشاعر المكوناتية التي تمارسها بعض الجهات، للعودة الى الحكم، بعد ان تضررت مصالحها باستقالة الحكومة السابقة وعدم حصولها على المكاسب في الحكومة المكلفة".
**********

ص2
من ايران: إعادة فتح 3 منافذ حدودية مع العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم مصلحة الكمارك الايرانية، روح الله لطيفي، أمس السبت، إعادة فتح 3 منافذ حدودية مع العراق لتدفق السلع بين البلدين.
وقال لطفي في تصريح صحفي نشره موقع قناة العالم الايرانية، إنه "تم فتح منفذ جذابة، والشلامجة، وزرباطية مع العراق لتدفق السلع بين البلدين"، مبينا أن "قرار الفتح جاء بعد اجتماع عقد بين مسؤولي الكمارك الايرانية والعراقية وتم الاتفاق على أن اعادة معبر مهران ( يقابله زرباطية) لوضعية العمل السابقة لتبادل السلع اعتبارا من يوم الغد الاحد (اليوم)".
وكان العراق، قد اعلن أمس، أغلاق منافذه الحدودية والجوية والبحرية مع إيران بعد حدوث وفيات وإصابات بفيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" في مدينة قم الإيرانية، كما منع دخول السائحين الإيرانيين وسفر العراقيين إلى طهران كإجراء احترازي حتى إشعار آخر. وسط تأكيدات برلمانية على ضعف الاجراءات الوقائية من قبل وزارة الصحة وخلية الازمة لمواجهة مخاطر الفايروس الانتقالي.
0000000000000000000000000000000

استعدادات وتوجيهات متواصلة في المحافظات
نائب ينتقد الاجراءات الوقائية لمكافحة "كورونا" ويلوح بمساءلة برلمانية للمعنيين
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، جواد الموسوي، أمس السبت، أن إجراءات مكافحة كورونا ليست بالمستوى المطلوب، مشيراً إلى أنه إذا لم تستجب خلية الأزمة ووزارة الصحة لتوصياتنا بخصوص الوقاية من الفايروس سيتم استجوابهم بشكل رسمي. في حين واصلت المحافظات إجراءاتها الوقائية وسط تأكيدات من بعضها على السلامة وضرورة الالتزام بالتعليمات وعدم تسجيل أية حالة في بعضها حتى الان.
إجراءات وقائية ضعيفة

وقال الموسوي في تصريح لـ"شبكة روداو الإعلامية"، إن "وزارة الصحة طبقت بعض الإجراءات للوقاية من فايروس كورونا وهي إجراءات ليست تامة بل أن هناك ضعف في المتابعة. علما أن الوزارة والمؤسسات الصحية العراقية ليست بالمستوى المطلوب وخدماتها ضعيفة في الجانب الصحي وتعاملها ضعيف مع هذا الوباء الطارئ".
وأضاف "يستدعي من الجانب العراقي إجراءات خالية من أي تهاون، ولا بد من وجود قرار جريء لإيقاف التبادل بالمواطنين مع إيران بشكل نهائي"، مبينا أن "الحدود ليست مغلقة تماماً وهناك دخول للكثير من المواطنين بين البلدين، ونحن في لجنة الصحة والبيئة تعاملنا هو مع الجانب العراقي كما اننا اجتمعنا مع وزارة الصحة وخرجنا ببعض التوصيات، بعضها تم اعتمادها من خلية الأزمة لكن بعضها لم يتم اعتمادها مثل منع تبادل الدخول بين إيران والعراق بشكل تام وإيقاف التبادل التجاري".
أين خلية الازمة ؟

وتابع النائب، أن "خلية الأزمة لا تتخذ الإجراءات الصارمة والطارئة على مستوى الخطورة، ولم نلمس أي دور لها في مطار بغداد الدولي حيث أنها لم تقم بزيارة المطار وتدقيق إجراءات الوقاية فيه. كما طالبنا رئيس الوزراء ووزارة الدفاع بتخصيص طائرة مروحية لأعضاء لجنة الصحة والبيئة لزيارة جميع المطارات والمنافذ الحدودية البرية لنقدم الملاحظات"، منوهاً إلى أن "إجراءات الحكومة ليست بالمستوى المطلوب، وهذا يتطلب تدخل السلطة الرقابية الممثلة بمجلس النواب".
وطالب النائب الموسوي، خلية الأزمة ورئاسة الوزراء بـ"إجراء تحقيق رسمي وعاجل للإخفاقات التي تمت ملاحظتها في مطار بغداد"، مشددا على أنه "سيتم اللجوء إلى الاستجواب الرسمي، إذا لم تستجب خلية الأزمة ووزارة الصحة للإجراءات التوصيات المقدمة".
بيان جديد لوزارة الصحة

في المقابل، أصدرت وزارة الصحة العراقية، بياناً جديداً بشأن تشديد إجراءاتها لمواجهة الفايروس.
وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، وفقا للبيان، إن "اجراءات وزارة الصحة بالدرجة الاولى، هي التركيز على المنافذ الحدودية البرية والبحرية والمطارات. وأن الوزارة لديها مؤسسات صحية وفرق مدربة مهيأة ومجهزة بكل ما تحتاجه بالقرب من كل مطار او كل منفذ حدودي اضافة الى تهيئة مؤسسات صحية لحالات الاحتجاز او الحجر".

إجراءات المحافظات

في الأثناء، أعلن الناطق الإعلامي باسم حكومة ديالى المحلية، ياسر بدر، عن انشاء مركزين رئيسن للحجر الطبي لمواجهة كورونا في المحافظة بعد أن تم تجهيزهما بالمعدات والكوادر اللازمة، على الرغم من عدم تسجيل المحافظة أي إصابة حتى اللحظة. وفي السياق ذاته، دعا المدير العام لصحة السليمانية، صباح هورامي، المواطنين العائدين من إيران إلى زيارة المستشفى الخاص بتشخيص كورونا، في منطقة سرجنار وسط المدينة والالتزام بالتعليمات، وفيما أكدت دائرة صحة محافظة واسط، إغلاق المقاهي لمدة 10 أيام تنفيذاً لقرار وزارة الصحة، لتفادي تفشي الفيروس، بيّن مدير عام دائرة صحة ميسان، علي محمود العلاق، خلو المحافظة من الفيروس. من جانبها، أكدت دائرة صحة محافظة كربلاء، خلو العامل الهندي في المصفى من الإصابة والاستمرار في الإجراءات الوقائية، في الوقت الذي أكدت خلية الازمة في محافظة المثنى الاستمرار بالمتابعة الصحية للمواطنين، والتنسيق بهذا الشأن والاستعداد لأي حالة إصابة قد تظهر. في حين نفت دائرة صحة البصرة، تسجيل اي اصابة جديدة في المحافظة. أما في بغداد فقد أكد مدير دائرة صحة الكرخ، جاسب الحجامي، في بيان له، استقرار الوضع الصحي للمصابين الاثنين، فيما توقعت تسجيل حالات إصابة أخرى.
يُشار إلى أن مديرية تربية محافظة النجف، وجهت المدارس الاهلية في المحافظة بتأجيل الامتحانات الى إشعارٍ آخر، مهددة بسحب إجازة المدرسة التي تخالف التعليمات.

التعليم البرلمانية ومسألة الدوام

إلى ذلك، رهنت لجنة التعليم البرلمانية، تمديد الحكومة تعطيل الدوام المدارس والجامعات بإعلان اصابات جديدة بفيروس كورونا، مبينة ان الإجراءات الحكومية جيدة للغاية في مواجهة تفشي الفيروس.
وقال عضو اللجنة رياض المسعودي في تصريح صحفي، إن "الحكومة الاتحادية تنتظر التقارير النهائية بشأن فيروس كورونا للإعلان عن خطوات مقبلة"، مضيفا أن "تمديد العمل بتعطيل الدوام في المدارس والجامعات وايقاف التجمعات البشرية مرهون بحجم الاصابات الجديدة".
000000000000000000000000000000000
اضاءة ...
التغيير يتطلب دحر منهج المتنفذين

حوّل المتنفذون تشكيل الحكومة الانتقالية الى هدف بحد ذاته، فيما نظر المنتفضون والملايين من أبناء الشعب الى هذه الحكومة وينظرون، باعتبارها حكومة مؤقتة ولفترة زمنية محددة، تنجز خلالها مهام محددة تأتي في مقدمتها تهيئة مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة وعاجلة، وعادلة وشفافة، تقود حصيلتها الى تغييرات جدية في عضوية مجلس النواب، لصالح الداعين للإصلاح والتغيير والعاملين من اجلهما، وتدشين مرحلة جديدة في مسار الأوضاع في بلدنا .
ومن المؤكد ان المتنفذين لو ادركوا ذلك وجعلوه هدفا للفترة القريبة القادمة، لما شهدنا هذا الشد والتطاحن والتجاذب والتدافع على المواقع والتحاصص ، والذريعة جاهزة لذلك عبر الحديث عن خصوصية هذا المكون او ذاك ، واهمية مراعاة التوزان وعدم التخلي عن الشراكة ، وضرورة التمثيل لهذه المنطقة او تلك نظرا لما أصابها من حيف ، ولأضاف البعض الى هذا وغيره ، وبهدف التمويه على حقيقة مواقفه، القول انه "يجب مراعاة مطالب المنتفضين"، وهو في الواقع قول حق يراد به باطل! فحقيقة الامر ان البعض ممن يتحدث بهذا الان من المتنفذين لم يصطف مع المنتفضين ، بل ربما كان يمني النفس باستمرار الحكومة المستقيلة ومجلس النواب حتى نهاية الدورة الحالية، أملا في ادامة مكاسبه ومغانمه ونفوذه. لذلك لم يصدر من العديد منهم موقف يدين القمع مثلا الذي تعرض له المنتفضون والمعتصمون السلميون !
يبدو، وهذا ما أكدته مجريات ووقائع تشكيل الحكومة الجديدة وتكليف رئيس وزرائها الذي هو أصلا موضع جدل وعدم مقبولية من الغالبية الساحقة من المنتفضين، ان المتنفذين لا يريدون ان يسلموا بان مياها أخرى قد تدفقت الى المشهد السياسي العراقي بعد الأول من تشرين الأول ٢٠١٩ ، وان من شبه المستحيل العودة الى ما كان قبل هذا التاريخ .
ومن غير المتوقع ان يسلم هؤلاء المتنفذون بيسر وسهولة " فتتخلى حليمة عن عادتها القديمة"، لأن هذا اقرب الى الانتحار السياسي لنهجهم الذي يحرصون كثيرا، حتى ولو بالعنف الذي لم يترددوا في اللجوء اليه منذ تظاهرات شباط ٢٠١١، على إدامته مع بعض التغييرات الطفيفة التي لا تمس الجوهر.
هذه هي الحقيقة التي يتوجب إدراكها، سواء مرر النواب الحكومة على دفعات او دفعة واحدة ، وسواء حصل ذلك في الأسبوع الماضي او الاسبوع الحالي، او جاءوا بمرشح اخر لرئاسة مجلس الوزراء قد يكون جدليا أيضا.
فالمتنفذون الفاسدون ، ورغم كل الدماء الزكية التي اريقت من أبناء الشعب والارواح التي ازهقت منذ ٢٠٠٣ حتى الان، خصوصا ما قدمه المنتفضون من تضحيات جسيمة ، يريدون احتواء الانتفاضة بعد ان عجزوا عن وأدها بالقتل المتعدد الاشكال والأنماط .
ومن هنا الالحاح على اهمية المواصلة والإصرار على انتزاع الحقوق، وفرض التراجع على المتنفذين ودحر منهجهم الفاشل، وإرغامهم على الاستجابة الى إرادة الشعب وتحقيق المطالَب العادلة، التي باتت معروفة للقاصي والداني .

محمد عبد الرحمن
000000000000000000000000000000000
الأربعاء .. العراق يسلم رئاسة مجلس الجامعة العربية إلى سلطنة عُمان
بغداد – طريق الشعب
تنتهي رئاسة العراق لمجلس جامعة الدول العربية يوم الاربعاء المقبل، اذ سيسلم وزير الخارجية محمد علي الحكيم، الرئاسة الى وزير خارجية سلطنة عمان ولمدة 6 أشهر جديدة حسب نظام الجامعة، بانتقال الرئاسة حسب الحروف الابجدية للأعضاء، بينما يجتمع المندوبون الدائمون يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في اجتماع تحضيري.
وبحسب ما نشر على وكالات الأنباء، يتضمن مشروع جدول أعمال المجلس ثمانية بنود رئيسة تتضمن مختلف مجالات العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية وحقوق الإنسان والإعلام والاتصال والشؤون المالية والإدارية. بما فيها البند الأول الذي سيضم تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية عن نشاط الأمانة العامة للجامعة واجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (152) و(153)، بالإضافة الى مشروع جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية (31)، وكذلك تحديد موعد انعقاد الدورة العادية (154) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. فيما يتضمن احد البنود دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص.
0000000000000000000000000000000

النزاهة تضبط تجاوزا على أرض حكومية في البصرة وجباية غير قانونية في كركوك
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الأول، تمكنها من ضبط متهمين متجاوزين على أرض عائدة للدولة في البصرة، ومفارز تابعة للاتحاد العام لنقابات العمال في كركوك، تقوم بجباية أموال من أصحاب العجلات دون سند قانوني.
وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة، تمكنت من ضبط ثلاثة مُتَّهمين، لقيامهم بالتجاوز على قطعة أرض مُخصَّصة لمستشفى (الجمهوري) العام، واستغلالها كراج لوقوف السيارات وجباية وارداتها لمنفعتهم الشخصية دون الحصول على موافقات أصولية"، مبينة أن "قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها (5.000) م2تقع في منطقة المشراق الجديد في مركز مدينة البصرة قبالة المستشفى العائدة له قطعة الأرض".
وأكدت الدائرة في بيان لاحق، تنفيذها عمليتي ضبط منفصلتين لضبط مفارز تابعة للاتحاد العام لنقابات العمال – فرع كركوك تقوم بجباية مبالغ مالية من أصحاب العجلات دون سند قانوني.
وأشارت إلى أن "فريقي عمل من ملاكات مكتب تحقيق كركوك التابع للهيئة انتقلا إلى سيطرتي (دارمان وجمين) في مدخل كركوك باتجاه محافظتي أربيل والسليمانية، وتمكنا من ضبط أفراد مفرزتين تابعتين للاتحاد العام لنقابات العمال – فرع كركوك؛ لقيامهم بجباية مبلغ خمسة عشر ألف دينار عن كل شاحنة حمل دون سند قانوني"، لافتة إلى أن "المتهمين يقومون بتضليل أصحاب الشاحنات عبر إعطائهم وصولات وهمية"، منوهة إلى أن "العملية أسفرت عن ضبط ستة متهمين في المفرزتين، فضلاً عن ضبط مبالغ مالية بحوزتهم من الأموال التي تمَّت جبايتها من أصحاب الشاحنات، و(12) دفتر وصولات".
000000000000000000000000000000000

طموح حكومي لإدراج "كاسر الأمواج الغربي" ضمن موسوعة غينيس
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس السبت، عن تقديمه طلباً رسمياً إلى وزارة الخارجية لمفاتحه الجهات المعنية لإدراج كاسر الامواج الغربي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وقال لعيبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، لقد "قدمنا طلباً رسمياً الى وزارة الخارجية لمفاتحه الجهات المعنية لإدراج كاسر الامواج الغربي باسم جمهورية العراق -وزارة النقل، في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأطول كاسر امواج في العالم بطول بلغ (15.306) كم"، مشيراً إلى "رؤيته في امكانية تصنيفه ليكون رمزاً منافساً للمشاريع المناظرة، حيث تعتبر هذه الخطوة سابقة في تاريخ مؤسسات الدولة العراقية".
واضاف الوزير، إن "أبرز المشاريع التي أنجزتها وزارة النقل في البصرة الفيحاء عبر الشركة العامة لموانئ العراق انجاز كاسر الامواج الغربي والذي يعد من اهم مكونات ميناء الفاو الكبير خلال العام ٢٠١٩"، مبينا أن "مشروع الفاو يعد من المشاريع العملاقة لما يتميز به موقعه من بعد جيوستراتيجي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وله ابعاد اقتصادية وسياسية للبلد بشكل عام ولمحافظة البصرة بشكل خاص".
000000000000000000000000000000000000

نائب: الطعن بعضوية 12 برلمانيا خلال الفصل التشريعي القادم
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب، رامي السكيني، يوم أمس، أن الفصل التشريعي المقبل لمجلس النواب سيشهد الطعن بعضوية 12 نائباً. وقال السكيني، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفصل التشريعي المقبل سوف يشهد الطعن بعضوية 12 نائباً من اعصاء مجلس النواب وعلى رأسهم الكربولي وآلاء طالباني"، لافتا إلى أن "الطعون منذ اشهر عند مكتب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ولم تخرج الى عالم النور بسبب المجاملات السياسية".
وأضاف النائب "يجب ان تتبع الطعون ورد الطعون، القانون والاليات الدستورية".
00000000000000000000000000000000000000

رفضت نهج المحاصصة والفاسدين ودعت الى المضي في التظاهر السلمي
اتحادات ادباء المحافظات تندد بالقمع الوحشي للمتظاهرين
وتؤكد التضامن التام مع الحراك الشعبي
بغداد – طريق الشعب
أصدر الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، مؤخرا، بيانا عن اجتماع اتحادات أدباء المحافظات، بشأن الانتفاضة الشعبية والموقف المناهض لتمرير المرشح الحالي لرئاسة الوزراء، وعمليات القمع والقتل التي مورست بحق المتظاهرين السلميين والتأكيد على تلبية مطالبهم المشروعة. وفيما يلي نص البيان:
آن للعراق أن يولد من جديد
أيها العراقيون الأفاضل..
الأديبات العزيزات..
الأدباء الأعزاء..
سلامٌ لكم وأنتم تسطّرون بأفعالكم وأقوالكم ملاحم التحدي والنضال الثوري الهادف للحق والإصلاح.
وبعد..
انطلاقاً من الروح الوطنية التي حملها الأديب العراقي على مرِّ الأزمان، وتجسيداً لمبادئ العدل وحرية الشعب في العيش والكرامة، اجتمعت اليوم في بغداد اتحادات محافظات الوطن الأبي والثائر ضد الخراب والظلم والطغاة الفاسدين، لتعلن موقفها الواضح والصريح من السلطة القمعية التي جابهت الأبرياء بالقنص والقتل والترويع والاختطاف والتهديد، ولتعلي الصوت في وجه الساسة المتنفذين الذين أدخلوا البلد في دوامة الفشل، ومازالوا مصرين على انتهاج السوء طريقاً للمأساة، حين جاؤوا برئيس وزراء مخالف لكل المواصفات، وحكومة تتناهبها الأحزاب الموغلة في الدمار وسبل الضياع.
أيها الأحبة الكرام..
إن اتحاد الأدباء قالها وسيستمر بقولها مدوّيةً:
لا .. لحكومة قتلت شعبها
لا .. لبقاء الفاسدين والمتسلطين
لا .. لاستمرار المحاصصة
لا .. لتكليف مرشحين مرفوضين من ساحات التظاهر
لا .. لتغييب صوت الشعب وانتهاك حقوقه
لا .. للظلم
لا .. للطغيان
إن القوى السياسية المتنفذة التي صنعتها ماكينة المحاصصة المقيتة، مازالت تمارس سطوتها في تجاهل مطالب المواطنين الحقة، ومازالت تقدّم المقترحات السيئة التي لا تنقذ الوطن، لذلك صار لزاماً على الشعب أن يستمر في المطالبة بحقوقه المسلوبة، وأن يتواصل في التظاهر السلمي لنصرة الحياة، والأدباء أرباب الكلمة الحرة والأصيلة معكم، مع الجماهير مع الناس مع الفقراء، وصوتهم ناطق باسم الحرية والخلاص.
فباسمكم..
باسم اتحادات البصرة ونينوى وذي قار وكركوك وميسان وصلاح الدين والمثنى والأنبار والنجف وديالى وكربلاء وواسط والديوانية وبابل واتحاد الأدباء السريان، وباسم الأصوات المؤيدة، والمقموعة في كل شبر من هذا الوطن الأبي، باسم بغدادكم وعراقكم بأقضيته ونواحيه وقصباته، بجباله وسهوله ومياهه وصحاريه، سنتكاتف من أجل رفض الدمار، ونتعاضد لنصرة الأغصان التي أحرقتها نيران تجار الزيف الذين ابتلي الوطن بهم، ولن نرضى بأقل مما نادى به المتظاهرون والمعتصمون، من رفض للسياسة التي جرّت البلد الى هذا المستنقع، فهبّوا للضغط من أجل الإسراع في محاسبة قتلة المتظاهرين وتقديمهم الى القضاء العادل، وتعويض أسرهم، وتطبيب الجرحى والإفراج عن المعتقلين، والكشف عن مصير المختطفين، ومن أجل قانون انتخابات عادل ونزيه، ومن أجل شرائح مجتمعية تمارس دورها الفاعل في بناء الوطن وتقضي على المحسوبيات، إلى غير ذلك من المطالب المستمرة لأبناء العراق.
هبّوا من أجل الشباب، من أجل مستقبل يليق بالعراق، مستقبل يطرد الانتهازيين وراكبي الموجة والوجوه الكالحة، والمتغطرسين في كل الأزمان.
لقد آن للعراق أن يولد من جديد على أيدي أبنائه، وأنتم البررة والقادرون، فمرحى لكم، وبوركت خطاكم السائرة نحو الأمل.
والسلام..
الاتحاد العام للأدباء والكتّاب
في العراق
اجتماع اتحادات أدباء المحافظات
٢٧ شباط ٢٠٢٠

ص 3

المرور العامة توقف العمل في مواقع التسجيل بسبب كورونا

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية المرور العامة، أمس السبت، تعليق العمل في مواقع التسجيل بعموم مناطق العراق، كإجراء احترازي بسبب فايروس كورونا. وذكرت المديرية في بيان لها، أنه "التزاماً بتوجيهات لجنة الأمر الديواني 55 لسنة 2020، ونظراً لما تشهده مواقع التسجيل وإصدار الاجازات في بغداد وكافة المحافظات من زخم بشري، وبغية الحفاظ على المواطنين ومنتسبينا وللوقاية من تفشي فايروس كورونا والسيطرة عليه، تعلن مديرية المرور تعليق العمل في مواقع التسجيل، واصدار الاجازات في عموم العراق"، مبينة أن "قرار تعليق العمل في مواقع التسجيل جاء للحفاظ على سلامة المواطنين".
وفي وقت سابق من يوم أمس، أعلنت المرور العامة، ايقاف العمل في مواقع التسجيل بكركوك والنجف لتقرر لاحقا إيقاف العمل في عموم مواقعها.

***********


المالية البرلمانية ترفض إيقاف العلاوات والترفيع للموظفين

بغداد – طريق الشعب
اكدت اللجنة المالية في مجلس النواب، أمس السبت، انها سترفض أي قرار او مقترح بإيقاف علاوات وترفيع الموظفين لكونه ضاراً بشريحة واسعة من الشعب.
وقال عضو اللجنة النائب حنين القدو، في تصريح صحفي، إن "اللجنة المالية سوف لن تمرر أي قرار او مقترح يتعلق بقطع علاوات وترفيع الموظفين بحجة تقليل نفقات الموازنة"، مبينا ان "مبالغ العلاوات والترفيع لا تشكل عهامبلغا كبيرا، فضلا عن إن استقطاعها سيلحق ضررا كبيرا بشريحة واسعة من الشعب العراقي".
وأضاف القدو، أن "مثل هكذا مقترحات سوف تؤجج الشارع، وذلك لتنصل البرلمان عن قراراته الإصلاحية وعلينا ان نؤسس الى تقديم منح وتسهيلات مالية لشرائح الشعب العراقي بدلا من الاستقطاع من قوته خاصة علما أن الوضع العام لا يشجع على مثل هكذا قرارات".

**************

دعوا مجلس حقوق الإنسان الى الاجتماع ومناقشة الانتهاكات
ناشطون عراقيون كنديون يقدمون الى الأمم المتحدة
لائحة مطالب لمحاسبة قتلة المتظاهرين دوليا

 

بغداد – طريق الشعب
أصدر عدد من الناشطين الكنديين العراقيين، أخيراً، بيانا في شأن اللقاء الذي جمعهم بممثلين عن هيئات الأمم المتحدة، وبضمنهم السفير الكندي لدى المنظمة، والمطالب التي قدموها لوقف قتل المتظاهرين، مؤكدين على ضرورة اجتماع لـ (مجلس حقوق الانسان الدولي) لمناقشة وإدانة أساليب البطش والانتهاكات الجسيمة. وفي ما يلي نص البيان.


نحن مجموعة من النشطاء الكنديين العراقيين الداعمين لانتفاضة تشرين الباسلة، جئنا إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك لنضع قضية الشعب العراقي وانتفاضة تشرين، أمام أنظار المجتمع الدولي ممثلاً في الأمم المتحدة. لقد أصبح الداني والقاصي يعلم أن الانتفاضة التي بدأت في الاول من تشرين الأول كانت رداً طبيعياً بسبب الفساد الإداري وانعدام الخدمات الأساسية من الماء الصالح للشرب إلى تدني أبسط الخدمات التعليمية والصحية. إن ارتفاع نسب البطالة لمستويات عالية بين الشباب، وتهميش التعليم، وغياب آفاق المستقبل لقطاعات كبيرة من المجتمع، كانت من الأسباب الرئيسة لاندلاع الانتفاضة، وعلى مدى تسع سنين كانت التظاهرات والتذمر تزداد يوماً بعد يوم، وفي المقابل لم تكترث الطبقة السياسية الفاسدة ولم تعمل على حل المشاكل الكبيرة، بل بالعكس اصبحت احزاب السلطة تبني ميليشياتها على حساب قوت الشعب، واسندت مهمة قمع التظاهرات اليها.
لقد قدّم العراقيون أكثر من 600 شهيد وعشرات الالاف من الجرحى والمعاقين في سبيل نيل حقوقهم المشروعة. فدعماً لانتفاضة تشرين العراقية ولأجل ايصال صوت المتظاهرين البواسل إلى هيئات منظمة الامم المتحدة ومن أجل حمايتهم، التقينا عددا من ممثلين هيئات الأمم المتحدة وبما فيهم السفير الكندي لدى المنظمة في نيويورك "مارك اندريه بلانشارد" وعرضنا بعض المطالب لوقف سفك الدماء ولجم غطرسة المليشيات المنفلتة، وطالبنا هيئات الأمم المتحدة ذات العلاقة والممثلية الكندية فيها لدعوة لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف (مجلس حقوق الانسان) للانعقاد ومناقشة وإدانة اساليب البطش ومراقبة وتوثيق الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان العراقي المنتفض في المدن والمحافظات العراقية كافه ويشمل ذلك:
١-المتابعة القانونية للجناة اللذين تسببوا في قتل المتظاهرين وتسليمهم إلى المحاكم الدولية، أو المحلية لانزال العقاب الصارم بهم.
٢-شجب الاساليب البربرية المتمثلة في خطف المتظاهرين ومتابعة ملفات المختطفين والضغط على الحكومة العراقية للكشف أماكن اختطافهم وتحريرهم.
٣-زيارة المعتقلين والتأكد من سلامتهم ومتابعة محاكماتهم وظروف السجون التي وضعوا فيها.
٤-متابعة ملفات جرحى الانتفاضة والتأكد من تقديم العلاج الطبي اللازم لهم في مؤسسات الدولة العراقية أو خارج العراق، دون تمييز أو إهمال.
٥-إدانة سياسة تكميم الافواه وغلق المؤسسات الإعلامية غير المرتبطة بالحكومة العراقية.
6- مطالبة هيئات الأمم المتحدة والبعثة الكندية بالعمل من أجل، دعوة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة للقيام بواجباته اتجاه الشعب العراقي، ومناقشة تقاعس الحكومة العراقية في منع الانتهاكات، ومناقشة سياسة البطش والقمع البوليسي الحكومي واستخدام الذخيرة الحية للتعامل مع المتظاهرين، ومناقشة سياسة الحكومة المتمثلة في عدم الاكتراث بالسلم الاهلي، والتساهل مع العصابات والمليشيات التي تقتل وتختطف المتظاهرين، ومطالبة مجلس الامن الدولي بالدعوة إلى انتخابات مبكرة، شفافة و عادلة بإشراف و إدارة الامم المتحدة فقط، فضلا عن مطالبة مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة في أن تلعب دوراً اكثر نشاطاً لحماية السلم الاهلي ومنع ظهور داعش الارهابي مرةً ثانية لتدمير العراق.

***********


الرافدين: منتسبو الداخلية
من حاملي الماستر كارد
مشمولون بالسلف والقروض

بغداد – طريق الشعب
أصدر مصرف الرافدين، يوم أمس، توضيحاً في شأن منح السلف والقروض لمنتسبي الداخلية، فيما أعلن استمراره بتوزيع بطاقات الماستر كارد الدولية عليهم.
وأشار المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "المصرف مستمر في توزيع بطاقات الماستر كارد على منتسبي وزارة الداخلية من الذين تم توطين رواتبهم على المصرف وعلى شكل وجبات"، مبينا أنه "فور حصول منتسب وموظف وزارة الداخلية على البطاقة الالكترونية واستلام راتبه الشهري، فأنه قد يكون مشمولًا بالسلف والقروض والخدمات المالية الاخرى التي أعلن عنها المصرف".

**************


نائب: الحكومات المحلية لم تباشر توزيع الأراضي السكنية على المستحقين

بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، أمس السبت، عن أسباب تأخر توزيع الأراضي السكنية على المستحقين.
وقال عضو اللجنة، النائب ستار العتابي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومات المحلية لم تباشر بصورة واقعية بتوزيع الأراضي على العائلات المتعففة وأصحاب الدخل المحدود على وفق المبادرة التي اتخذتها الحكومة المستقيلة"، مشيرا إلى أن "مبادرة الحكومة المستقيلة كانت تقتضي بتوزيع قطع أراض على جميع المواطنين، وخاصة الأفراد والعوائل المشمولة بشبكة الحماية الاجتماعية، والعوائل المتعففة كونها مثبتة بأنها عوائل متعففة لا تملك عقاراً ولا دخلاً، لذلك كان من المفروض أن توزع لهم قطع أراض مخدومة وبسعر مدعوم من الدولة لكن ذلك لم يحصل". وفي ما يتعلق برواتب العاطلين عن العمل، أوضح العتابي، أن "الفرق بين رواتب العاطلين عن العمل وبين المنح المالية التي أعلن عنها ضمن المبادرة الأخيرة هو أن المنح تم توزيعها بشكل مؤقت ولمدة ثلاثة أشهر"، مبينا أن "رواتب العاطلين عن العمل والعوائل المستحقة، فهذه قضية كفلها الدستور وشرعت بقانون، ينص على أن يخصص 105 آلاف دينار لكل فرد في العائلة المتكونة من 4 أفراد، وحسب القانون يجب أن تستلم العائلة 420 ألف دينار".
وأضاف النائب "في موازنة عام 2019 تمت زيادة المبالغ المخصصة للعوائل المتعففة لتتمكن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من شمول أكبر عدد ممكن من العوائل المتعففة"، لافتا إلى أنه "لدى اللجنة نية دراسة الموازنة بعد أن تصل إلى مجلس النواب للاطلاع على المبالغ المخصصة للعاطلين عن العمل ورفع نسبتها في الموازنة لخدمة أكبر شريحة من المجتمع".

**************


النجف.. لقاء الشيوعي العراقي والاجتماعي الديمقراطي

النجف -أحمد الجنابي
أستقبلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي، في النجف، صباح أمس الأول، مسؤول الحزب الاجتماعي الديمقراطي في المحافظة، أزهر غني أو غنيم.
وتبادل الطرفان، خلال الاجتماع، الحديث عن تردي الواقع السياسي والاقتصادي والثقافي، وعن آخر مستجدات الحراك الاحتجاجي المطلبي، والإشارة إلى ضرورة توحيد الجهود ودعم انتفاضة تشرين، والضغط على الكتل السياسية المتنفذة من أجل تنفيذ مطالب الانتفاضة وكذلك العمل المشترك لإدامة زخم الحراك. كما تم الاتفاق على عقد اجتماع لتنسيقية التيار الديمقراطي في النجف وايضا تشكيل وفد مشترك لزيارة القوى السياسية في المحافظة.
وكان باستقبال الوفد، كل من الرفيقين، كريم بلال، سكرتير اللجنة المحلية، ونعمة ياسين، عضو لجنة العلاقات الوطنية.

************


الصناعة تلزم موظفيها الدوام خلال عطل الأسبوع لإنتاج الكمامات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود، أمس السبت، التزام موظفيها بالدوام الرسمي يومي الجمعة والسبت لإنتاج الكمامات وتجهيز وزارة الصحة بـ ٧٥ الف كمامة كدفعة أولى. وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود، أحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أعلنت استمرار الدوام الرسمي في جميع معاملها حتى في ايام العطل الرسمية لإنتاج الكمامات الطبية تلبية لأوامر وتوجيهات وزير الصناعة والمعادن صالح عبدالله الجبوري وبمتابعة حثيثة من مديرها العام السيد رياض عبد الحسين شاغي ومعاونيه"، مبينا أن "الشركة وانطلاقا من الشعور العالي بالمسؤولية، للحد من انتشار مرض الكورونا تواصل استنفار طاقاتها وامكاناتها لإنتاج الكمامات الطبية التي يحتاجها البلد في هذا الوقت الحرج". وأشار البيان، إلى "التزام موظفي مصنع القطنية التابع للشركة بالدوام الرسمي حتى في ايام الجمع والعطل الرسمية وقيامه هذا اليوم السبت (أمس) بتجهيز وزارة الصحة بـ 75 الف كمامة كدفعة اولى"، مضيفا أن "العمل جار ومستمر لسد الحاجة من منتج الكمامات الطبية".

*************


مواساة

• تعزي اسرة "طريق الشعب" عائلة الزميل حامد المظفر، الذي وافاه الاجل إثر مرض لم يمهله طويلاً، والفقيد من محرري "طريق الشعب" في السبعينيات، وعمل فيها بعد العام 2003، للفقيد الذكر العاطر ولعائلته جميل الصبر والسلوان.

• تنعى لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الشيخ العام لقبيلة الحميد عبد الصاحب سعدون ياسين المشلب الذي توفي أثر حادث غدر جبان هو وزوجته، الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل للعائلة الكريمة.

• بألم وحزن عميقين تلقت اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين نبأ رحيل الرفيق النصير عادل عمارة (عدنان الاحيمر) المفاجئ في الدنمارك، لقد امتاز فقيدنا الغالي عادل بالصبر والهدوء والحرص على سلامة الرفاق مما اكسبه حب واحترام كل من التقى به، شارك الرفيق في العديد من العمليات العسكرية الانصارية ضد النظام الدكتاتوري المقبور وإذنابه كان له دور مميز في معركة بشتا شان الأولى ، برحيل رفيقنا عادل نكون قد فقدنا انسانا رائعاً يحب الخير للجميع نذر حياته لخدمة الاهداف النبيلة التي تسعى الى بناء وطن يسع الجميع تسوده العدالة والأمن والاستقرار والسيادة الكاملة ، في الوقت الذي نعزي فيه انفسنا بهذا المصاب الأليم نعزي عائلة فقيدنا عادل وجميع رفاقه وأصدقائه آملين للجميع الصبر الجميل، والذكر الطيب للرفيق عادل عمارة.

• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تعزي الرفيق عظيم حنش في وفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

• تنعى منظمة المحاويل ومحلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق لفته حسين شمخي (ابو وليد) الذي وافته المنية اثر مرض عضال، والراحل من الشيوعيين القدامى الذين واكبوا مسيرة الحزب حتى ساعته الأخيرة، للفقيد الذكر الطيب ولأهله ورفاقه الصبر والسلوان.

• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فهمي صبحي رشيد في وفاة والدته (منيرة محمد مراد) شقيقة الرفيق المرحوم اسماعيل محمد مراد والتي وافاها الاجل اثر مرض عضال الم بها طويلا، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة .

• تنعى محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي الاستاذ حامد جعفر المظفر صديق الحزب والذي وافاه الأجل أثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيد الراحل ولأهله الصبر والسلوان.


*************


حكومة ديالى شكلت لجنة للتحقيق في القصف الذي طال ناحية أبي صيدا
القوات الأمنية تضبط سيارات مطلوبة في العاصمة
وتدمر مضافات ومواد متفجرة للإرهابيين في الأنبار وسامراء

بغداد – طريق الشعب
نفذت القوات الأمنية، أمس السبت، عمليات واسعة في مناطق متفرقة، لملاحقة بقايا تنظيم داعش الإرهابي، وتمكنت من ضبط سيارات مطلوبة في العاصمة، بعدما أقدمت عناصر إرهابية على قتل 3 منتسبين في الحشد العشائري بمنطقة هور الباشا. وفيما دمرت مضافات ومواد متفجرة في الأنبار وسامراء، شكلت حكومة ديالى المحلية لجنة تحقيق فورية في القصف الذي طال ناحية أبي صيدا.

أحداث العاصمة الأمنية

أعلنت مديرية شرطة بغداد، ضبط سيارات مطلوبة وأسلحة غير مرخصة في مناطق متفرقة من العاصمة.
وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دوريات شرطة نجدة بغداد، تمكنت من ضبط 7 سيارات مطلوبة (عليها إشارة حجز) ضمن مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، وايضا القبض على حاملي الأسلحة النارية غير المرخصة عدد ١"، لافتة إلى أن "ذلك جاء خلال إجراء ممارسات أمنية في عموم بغداد أدت إلى ضبط العجلات والسلاح، وقد تم تسليمهم إلى مراكز الشرطة".
وفي السياق، أفادت خلية الإعلام الأمني، بمقتل 3 منتسبين في الحشد العشائري بهجوم لداعش الإجرامي شمالي العاصمة.
وذكرت الخلية، في بيان لها، أن "ثلاثة مقاتلين من الحشد العشائري، استشهدوا بإطلاق نار مباشر من قبل عناصر عصابات داعش الإرهابية في منطقة هور الباشا شمالي بغداد"، مشيرة إلى أن "القوات الأمنية تجري عملية تفتيش بحثا عن العناصر التي أقدمت على هذا العمل الإرهابي".

ملاحقة الإرهابيين في الأنبار

في الأثناء، أكد مصدر أمني في محافظة الأنبار، تمكن القوات الأمنية من تدمير ثلاثة مضافات واربعة انفاق سرية لخلايا داعش الإرهابية في عملية تطهير 7 مناطق صحراوية .
وقال المصدر، في تصريح صحفي تناقلته وكالات الأنباء، إن "القوات الأمنية من قيادة عمليات الجزيرة وعمليات الأنبار وقيادة الشرطة وحرس الحدود والحشد الشعبي والعشائري وبدعم من طيران القوة الجوية والجيش شرعت ضمن حملة (أبطال العراق الأمنية) بعملية دهم وتفتيش تركزت على مناطق وادي حوران والقذف والحسينيات والمعشيرة وبحيرة الثرثار وشمالي قضاءي حديثة ورواه غربيي الانبار، تمكنت من خلالها من تدمير ثلاث مضافات واربعة انفاق سرية لخلايا عصابات داعش الاجرامية".
واضاف المصدر، أن "القوات الأمنية تمكنت ايضا من إبطال مفعول أسلحة غير منفلقة من مخلفات الإرهابيين دون وقوع أية إصابات بشرية أو مادية في صفوف القوات الأمنية"، لافتا إلى أن "الحملة أسفرت عن تطهير كافة المناطق المستهدفة التي تعد من المناطق ذات التضاريس المُعقدة".

عمليات سامراء

من جانب آخر، كشفت قيادة عمليات سامراء، عن تفكيكها صاروخا والعثور على عبوات ناسفة في جزيرة غرب سامراء.
وأوضحت القيادة في بيان صحفي، إن "قطعات قيادة عمليات سامراء، نفذت عملية بحث وتفتيش في جزيرة غرب سامراء، خط اللاين، حيث عثرت خلالها على ٣٨ عبوة ناسفة من بينها ١٢ عبوة عبارة عن جلكان سعة ١٠ لترات من مخلفات داعش الارهابي تم اتلافها تحت السيطرة"، مضيفة أن "قسم استخبارات وأمن القيادة ومن خلال التنسيق المشترك مع فوج طوارئ صلاح الدين الرابع عشر وبناءً على ورود معلومات عن وجود صاروخ في منطقة حضيرة الشرقية تمكنت من تفكيكه تحت السيطرة".

تطورات ديالى

إلى ذلك، أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، تشكيل لجنة تحقيق فورية في قصف ناحية أبي صيدا بواسطة هاونات.
وقال مدير ناحية ابي صيدا بالوكالة، عبد الله الحيالي، في تصريح صحفي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "الاجهزة الامنية المختصة شكلت لجنة تحقيق فورية في قصف أطراف أبي صيدا، بخمسة قذائف هاون سقطت قرب بعض المنازل السكنية دون اية اصابات بشرية"، مبينا أن "الاجهزة الأمنية تحاول من خلال لجنة التحقيق التوصل إلى هوية المنفذين"، فيما لفت إلى أن "ما حدث جريمة بحق الأهالي، ومحاولة اثارة الاوضاع الداخلية".


************

ص 4

. الشرطة اليونانية تشتبك مع مهاجرين وتمنعهم من دخول اراضيها

اثينا – وكالات
منعت اليونان 4 آلاف مهاجر قادمين من تركيا من دخول أراضيها "بشكل غير قانوني". وأفادت وكالات انباء بأن اليونان منعت أربعة آلاف مهاجر حاولوا عبور حدودها مع تركيا من الدخول إلى أراضيها، واستخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع تجاه المهاجرين الذين تجمعوا عند نقطة بازاركول الحدودية. وقامت الشرطة اليونانية، أمس السبت، بردع آلاف المهاجرين الذين كانوا يحاولون عبور الحدود مع تركيا وذلك باستخدام القنابل المسيلة للدموع، فيما رمى بعضهم الحجارة باتجاه قوات الأمن. وأعلن المتحدث باسم الحكومة ستيليوس بيستاس بعد اجتماع طارئ برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس أن بلاده منعت 4 آلاف مهاجر قادمين من تركيا من دخول أراضيها "بشكل غير قانوني". وأكد المتحدّث "واجهت اليونان الجمعة محاولة منظمة وغير قانونية لخرق حدودنا بأعداد كبيرة وتمكنت من التغلب عليها"، موضحاً "قمنا بحماية حدودنا وحدود أوروبا. منعنا 4 آلاف مهاجر من تنفيذ محاولة دخول غير قانونية إلى داخل حدودنا"، وذلك في أعقاب إعلان تركيا أنها ستبقي حدود أوروبا مفتوحة أمام المهاجرين.

**************

الإمارات تعلن تسيير رحلات جوية إلى إيران

ابوظبي – وكالات
أعلنت الإمارات، عن التنسيق مع إيران، بخصوص تسيير عدد من الرحلات الجوية لإجلاء الإيرانيين الزائرين للدولة وإعادتهم إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك بعد قرار وقف الرحلات بين البلدين كإجراء احترازي لمدة أسبوع، لمواجهة فيروس كورونا.
وأكدت السلطات المعنية في الإمارات التعاون مع الجانب الإيراني لتسهيل هذه المهمة، حسب الإجراءات والأنظمة المعمول بها، مع الحرص على الحفاظ على سلامة الزائرين والمختصين القائمين على إجراءات الإجلاء.
وكان الإمارات قد أعلنت الاثنين الماضي، منع سفر مواطنيها إلى إيران وتايلاند، لمواجهة انتشار مرض فيروس كورونا الجديد.
كما أعلنت وكالة أنباء الإمارات، يوم الخميس الماضي، عن وقف خدمات نقل الركاب "الفيري" مع إيران الى إشعار آخر، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

*************

روسيا: اتفقنا مع تركيا على خفض التوتر في إدلب
رداً على مقتل جنودها.. تركيا تعلن عن الخسائر في الجيش السوري

متابعة – طريق الشعب
رد الجيش التركي على مقتل 33 جنديا تركيا في سوريا بهجوم مكثف ادى الى ضرب مواقع عسكرية مهمة تابعة للجيش السوري، فيما علق الامين العام للأمم المتحدة، أمس، حول تصاعد حدة التوترات في إدلب قائلاً "تراجعوا عن حافة التصعيد"، طلب الرئيس التركي من روسيا ان تتنحى وتترك تركيا تتعامل بمفردها مع النظام السوري.

رد قوي

وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، ان "القوات دمرت 8 دبابات و4 عربات مدرعة و5 مدافع وراجمتي صواريخ وتحييد 56 عنصرا من الجيش السوري"، وذلك حسب وكالة "الأناضول" التركية.
وأكد الوزير، أن "الطيران قصف 200 هدف سوري بالطائرات المسيرة والمدافع الثقيلة في إدلب"، مضيفاً انه "تم تحييد 309 عناصر من قوات النظام السوري وتدمير 5 مروحيات و46 دبابة ومدفعية ومنظومتين للدفاع الجوي طراز SA-17 و SA-22".
جاء ذلك رداً على مقتل 33 جنديا تركيا في إدلب بعد هجوم جوي شنته القوات الحكومية السورية.
فيما ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن القوات السورية قصفت في منطقة إدلب بالقرب من بلدة بيهون، القوات التركية الموجودة بجانب عناصر مسلحة، والذين لا ينبغي وجودهم هناك، مؤكدة أن الطائرات الحربية الروسية لم تنفذ أية ضربات جوية في المنطقة وقت حدوث الواقعة، وأن موسكو بذلت كل ما في وسعها للمساعدة بمجرد أن علمت بوجود القوات التركية.
ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التصعيد في القتال بشمال غربي سوريا، بأنه "إحدى أكثر اللحظات المثيرة للقلق في الحرب المستمرة منذ تسعة أعوام ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار".
وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي بنيويورك ان "الأمر الأكثر إلحاحا هو وقف فوري لإطلاق النار قبل أن يخرج الوضع بالكامل عن السيطرة".
وأضاف "في كل اتصالاتي مع الأطراف المعنية، لدي رسالة واحدة بسيطة: تراجعوا عن حافة التصعيد".

طلب تنحي

وفي سياق الازمة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن تتنحى روسيا جانبا وتترك لتركيا التعامل مع النظام السوري بمفردها.
وذكر أردوغان في كلمته أمام حزب العدالة والتنمية الحاكم أن "تركيا لم تذهب إلى سوريا بدعوة من نظام الأسد وإنما استجابة لطلب الشعب السوري، ولا نية لنا بالخروج ما دام شعبها يطالبنا بالبقاء".
ولفت إلى إن "بلاده تنفذ كل الالتزامات التي وقعنا عليها في اتفاقاتنا مع روسيا بشأن سوريا".
من جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية إن روسيا وتركيا اتفقتا على خفض حدة التوتر على الأرض في محافظة إدلب السورية مع مواصلة الأعمال العسكرية هناك. وجاء الاتفاق بعد محادثات استمرت عدة أيام في العاصمة التركية أنقرة.
وأضافت الوزارة في بيان لها، انه "جرى بحث اتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق الاستقرار على نحو دائم في منطقة خفض التصعيد في إدلب"، مؤكدةً ان "الجانبين هدفهما خفض التوتر على الأرض مع استمرار القتال ضد الإرهابيين".

*************

"الصحة العالمية" تكشف أحدث احصائيات فيروس كورونا

جنيف – وكالات
أكدت منظمة الصحة العالمية، أمس الاول، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم ارتفع إلى 85174 شخصا.
وسجلت هذه الحالات، حسب آخر البيانات المنشورة على موقع المنظمة، في 53 دولة، فيما بلغت حصيلة الوفيات جراء الفيروس الخطير 2861 حالة وفاة على مستوى العالم.
وتتصدر الصين بفارق كبير قائمة الدول التي يتفشى فيها كورونا، إذ تبلغ حصيلة المصابين فيها 79389 حالة، لتخلفها كوريا الجنوبية 2931 حالة وإيطاليا 888 حالة وإيران 388 حالة واليابان 230 حالة.
كما تضم القائمة أيضا سفينة "أميرة الماس" السياحية الموبوءة الراسية في ميناء يوكوهاما الياباني والتي سجلت على متنها 705 حالات إصابة.
وفي العالم العربي، سجل أكبر عدد الإصابات بالفيروس في الكويت 45، حالة والبحرين، 38 حالة والإمارات 19 حالة.
وحسب آخر تقرير يومي نشرته المنظمة العالمية، سجلت في العالم خلال الساعات الـ24 السابقة 1358 حالة إصابة جديدة بكورونا، 331 منها في الصين.
كما سجلت خلال هذه الفترة 54 حالة وفاة جديدة بسبب كورونا 44 منها في الصين، حيث تقترب حصيلة الضحايا من 2.8 ألف حالة وفاة.
وانتشر الفيروس خلال هذه الفترة في خمس دول جديدة، هي بيلاروس وليتوانيا وهولندا ونيوزيلندا ونيجيريا.
وتقيم المنظمة الخطر الناجم عن الفيروس المستجد في الصين وعلى المستويين الإقليمي والعالمي بالمرتفع جدا.
************

اغتيال عنصر من استخبارات الجيش اللبناني في البقاع

بيروت – وكالات
أطلق مجهولون يستقلون سيارة من طراز "بي أم في" دون لوحات، النار على شخصين بلباس مدني في مدينة الهرمل بمنطقة البقاع اللبنانية، فأردوا أحدهما قتيلا، وأصابوا الآخر بجروح.
وأفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية، أن مجهولين يستقلون سيارة من طراز "بي أم في" دون لوحات أقدموا على ملاحقة سيارة مرسيدس في منطقة الكروم في الهرمل، ثم أطلقوا النار في اتجاه شخصين، تبين بعد إنزالهما من السيارة، أنهما من استخبارات الجيش بلباس مدني.
وأسفر إطلاق النار عن مقتل أحد المستهدفين على الفور وإصابة الثاني بجروح، وتم نقله بواسطة الصليب الأحمر إلى مستشفى العاصي في الهرمل.
وهذه وليست المرة الأولى التي يسجل فيها هجوم مسلح على عناصر الجيش اللبناني في منطقة الهرمل القريبة من الحدود السورية، وتعد الممر الآمن لتجارته غير الشرعية والسلاح والمخدرات إلى سوريا. فقد سبق ولقي جنديان من الجيش اللبناني مصرعهما يوم 9 شباط الجاري، وأصيب 3 آخرون، خلال مطاردة مطلوب في الهرمل.

**************


القضاء الأمريكي يرفض قرار ترامب في شأن المكسيك

واشنطن – وكالات
قضت محكمة فدرالية أمريكية برفض قرار لإدارة الرئيس دونالد ترامب يتعلق بوفود المهاجرين من المكسيك إلى الولايات المتحدة.
ونقضت المحكمة الأمريكية القرار الذي يجبر مهاجرين من مقدمي طلبات اللجوء على الانتظار في المكسيك ريثما ينتهي درس طلباتهم، فيما يعرف بسياسة "ابق في المكسيك" الأمر الذي يخالف سياسة ترامب المتعلقة بالهجرة عند الحدود الجنوبية، وذلك حسب "الشرق الأوسط".
وقالت المحكمة إن هذه السياسة "غير صالحة بكاملها" بموجب القانون الأمريكي المتعلق بحقوق المهاجرين ومبادئ اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبالتالي يجب حظرها تماماً.
وكانت المحكمة قد سمحت العام الماضي بتطبيق هذه السياسة في انتظار بتّ الاستئناف، وألغت قرار قاضي المقاطعة الذي حكم ضد هذا الإجراء.
واطَّلَع قاضي المقاطعة على أدلة تُظهر أن المهاجرين الذين عادوا إلى المكسيك بموجب هذه السياسة عانوا التمييز والعنف والاعتداء الجنسي ونقص الغذاء والمأوى، وأعيد قرابة 59 ألف شخص إلى المكسيك بموجب هذا البرنامج منذ مباشرة تنفيذه في كانون الثاني 2019، وفقا لأرقام رسمية.
من جانبه رحب الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية بحكم المحكمة، حيث كان بين مجموعات طعنت بالقرار، وقالت المحامية جودي رابينوفيتز في بيان "رفضت المحكمة بقوة تأكيد إدارة ترامب أن بإمكانها أن تقطع السبل بطالبي اللجوء في المكسيك وتعرضهم الى الأخطار". مضيفةً ان " الوقت قد حان لكي تتبع الإدارة القانون وتتوقف عن تعريض طالبي اللجوء الى الأذى".
يذكر أن ترامب كان قد تعهد خلال حملته الرئاسية عام 2016 ببناء جدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك والتي يبلغ طولها 2000 ميل على ان تتحمل كلفته المكسيك، إلا أن عدد المهاجرين الذين تحتجزهم السلطات الأمريكية عند الحدود ارتفع مع تدفق مئات آلاف الأشخاص، ومعظمهم من أمريكا الوسطى، إلى الولايات المتحدة حيث طلبت نسبة كبيرة منهم اللجوء.

**************


طرابلس تحت القصف رغم اتفاقات
وقف إطلاق النار

طرابلس – وكالات
أفادت وكالات انباء بان القصف على العاصمة الليبية طرابلس اشتد، أمس الاول، بينما طالب مبعوث الأمم المتحدة بالعودة إلى وقف إطلاق النار المتفق عليه الشهر الماضي.
ووصف شهود عيان إن القصف من بين أشد المرات منذ أن قال طرفا الصراع إنهما اتفقا على وقف إطلاق النار في 12 كانون الثاني وترددت أصداء قذائف المدفعية في وسط المدينة وتصاعد الدخان الأسود قرب مطار معيتيقة الخاضع لسيطرة الحكومة.
جاءت المعارك بين الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والمتمركزة في طرابلس فيما تحاول الأمم المتحدة عقد محادثات سلام في جنيف.
وقال الممثل الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة في تصريحات بمدينة جنيف إن الساعات الأربع والعشرين الماضية شهدت انتهاكا خطيرا للهدنة داعيا كل الأطراف إلى احترام وقف إطلاق النار مجددا.
وأدى قصف مطار معيتيقة إلى تعليق الرحلات لساعات على مدار أيام متتالية هذا الأسبوع، وشوهدت أضرار جديدة لحظيرة طائرات بعد قصف يوم الجمعة.
ونشر المجلس البلدي أبو سليم، أحد أحياء طرابلس، صور منازل مدمرة على مواقع التواصل الاجتماعي في حين نقلت فرق طبية بعض المرضى من مستشفى قرب المطار.
وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في بيان إن "قصف أحياء مدنية في طرابلس قد يرقى إلى جرائم حرب".

*************

السودان يقدم ملاحظاته على "الاتفاقية الشاملة" حول سد النهضة

الخرطوم – وكالات
أكد السودان، أمس، ضرورة التوصل إلى اتفاق شامل يتضمن تشغيلاً آمناً لسد النهضة، وذلك قبل بدء عملية الملء الأول للسد.
وكان وفد السودان المشارك في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، برئاسة وزيرة الخارجية أسماء محمد عبد الله قد وصل إلى واشنطن، في السابع والعشرين من شباط الجاري.
وأعلن بيان صادر عن وزارة الري السودانية أن "الوفد الإثيوبي كان قد طلب تأجيل هذه الجولة من المفاوضات لإجراء مزيد من التشاور الداخلي، ولذلك فقد قرر وفد السودان الانخراط، ثنائياً، مع فريق وزارة الخزانة الأمريكية، خلال يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من شباط الجاري". وأوضح البيان أن "الوفد السوداني قدم ملاحظاته بشأن مسودة الإتفاقية الشاملة، التي يجري التفاوض حولها، إلى فريق وزارة الخزانة الأمريكية، الذي قام بتضمينها في المسودة". وأشار إلى أن مسودة الاتفاقية تم إعدادها بناءً على مفاوضات الأطراف الثلاثة "مصر والسودان وإثيوبيا" التي استمرت منذ عام 2015.
وأكد الوفد على التزام الخرطوم بعملية التفاوض لأجل الوصول إلى اتفاق شامل لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بما يحفظ مصالح الدول الثلاثة، كما أكد ضرورة التوصل الى اتفاق شامل يتضمن تشغيلاً آمناً لسد النهضة، وذلك قبل بدء عملية الملء الأول للسد.

************


فشل جديد لسياسة الغزو الامريكية
الولايات المتحدة واتفاق السلام مع حركة طالبان الإرهابية

رشيد غويلب
حتى ساعة اعداد هذا التقرير لم يجر التوقيع الفعلي على اتفاق لإنهاء الحرب بين الولايات المتحدة الامريكية وحركة طالبان الإسلامية المتطرفة. وبعد 20 عاما، يبدو أن الحكومة الامريكية لا خيار لها سوى الاعتراف بفشل سياستها وهزيمتها في أفغانستان، وأنها مضطرة للتخلي عن الحل العسكري ووافقت على المفاوضات مع إرهابيي الامس، الذين حددوا الى مدى بعيد مسارات المفاوضات ونتائجها. وبغض النظر عن التوقيع على اتفاق انهاء الحرب، فان هناك شكوكا قوية في استمرار سلام فعلي. يغادر الجيش الأمريكي مرة أخرى احدى البلدان البعيدة، تاركا خلفه بلدا مدمرا تمزقه الصراعات وابعد ما يكون عن السلام. ومرة أخرى يتخلى الامريكان عن حلفائهم، فلا أحد يعلم كيف ستحمي حكومة كابول نفسها في مواجهة طلبان.

ولحفظ ما ء الوجه تسعى الولايات المتحدة إلى تحقيق حوار بين طالبان والحكومة الأفغانية، ينتهي بالتوصل الى اتفاق وطني بشأن مستقبل البلاد، وطبيعة النظام السياسي ولكن طالبان رفضت منذ البداية الحوار مع حكومة كابول التي تصفها بـ"الدمية الامريكية"، واصروا على مفاوضات مباشرة تنتهي بانسحاب القوات الأجنبية. خضع الغزاة او استسلموا على حد تعبير السفير الأمريكي الأسبق ريان كروكر. ودخلوا في مفاوضات استمرت 18 شهرا، متجاهلين اعتراضات الحكومة الأفغانية.
وقبل أن توافق الولايات المتحدة أخيرًا على التوقيع، أصرت على إيقاف حركة طالبان عمليات العنف لمدة أسبوع لتؤكد هيمنتها على مجاميع المسلحة الأخرى في البلاد، ويلتزمون بعدم توفير ملاذ امن لجماعات إرهابية أجنبية مثل القاعدة. وتعكس المدة المطلوبة مدى تهافت حكومة الرئيس ترامب على توقيع الاتفاق بشكله النهائي.
استغرق قرار الولايات المتحدة بشأن التفاوض وقتاً طويلاً. وشدد القادة الامريكان على أن "تحرز الولايات المتحدة تقدماً" إن لم يستطيعوا كسب الحرب. لقد بينت "أوراق أفغانستان"، وهي وثيقة سرية كشف عنها العام الفائت، عن سياسة رسمية طويلة الأمد مبنية على خداع الرأي العام الأمريكي، والحديث على ان ما يدور في جبهات القتال تحت السيطرة، ويسير وفق مسار مدروس، في حين ان العكس هو الصحيحً. لقد احتاجت الولايات المتحدة وحلفاؤها شهرين لتحرير العاصمة فقط. وكان وزير الدفاع الأمريكي الأسبق دونالد رامسفيلد قد قال في مؤتمر صحفي في كابول في 1 أيار 2003، أن معظم العمليات القتالية قد انتهت. وفي اليوم نفسه أعلن بوش الابن أن الحرب في العراق "قد انتهت".
لقد استطاعت الولايات المتحدة خلال 19 عاما هزيمة تنظيم القاعدة في أفغانستان، وقتلت زعيمه أسامة بن لادن في عام 2011 لكنها عجزت فعليا عن هزيمة التنظيم المحلي طالبان. ولم تستغل الولايات انتصارها على القاعدة مناسبة للانسحاب، بل استمرت ماكينة الحرب الأمريكية بالدوران، على الرغم من ان طالبان لم تكن مشاركة مباشرة في هجمات 11 أيلول في نيويورك وواشنطن، بل اكتفت بتوفير ملاذ آمن لتنظيم القاعدة. كلفت الحرب وفق المعطيات الحكومية الأمريكية تريليوني دولار امريكي، ما يعادل قرابة 100 ضعف للناتج الإجمالي المحلي لأفغانستان في عام 2019. والآن، وبعد 19 عامًا من الحرب، وقتل قرابة 2400 جندي أمريكي وأكثر من 150 ألف أفغاني، اقرت واشنطن أخيرًا بهزيمتها.
رفضت طالبان الالتزام برؤية أمريكية، "ديمقراطية" أو ليبرالية لمستقبل أفغانستان، وأصرت على إطلاق سراح أعضائها المحتجزين قبل الدخول في المفاوضات.
ان مسار المفاوضات ونتائجها عكست توازن القوى على الأرض. لقد بدأ الرئيس الأمريكي ترامب عهده بمحدثات صعبة، تهديدات، وتحذيرات من سقوط ملايين القتلى في أفغانستان، ولكن اللعبة لم تنطل على قادة طالبان، الذين أدركوا ان عامل الزمن لصالحهم، فاستمروا في ممارسة التصعيد. وفي الوقت نفسه وعد ترامب خلال حملته الانتخابية انهاء "الحروب العدمية" في الشرق الأوسط، وانتهى الامر بوضع توقيع امريكي على اتفاقية انهاء الحرب بطعم الهزيمة، دون ان تحقق الاتفاقية سلاما حقيقيا لملايين الأفغان.

**********

ص5
البحث عن مصباح علاء الدين
يحيى السماوي
أتـعَـبَـتـنـي رحـلـةُ الـبـحـثِ عـن الـمـصـبـاحِ
فـاكـشـفْ يـا عـلاءَ الـديـنِ
هـلْ أبـقـيـتَ شـيـئـاً فـي تـجـاويـفِ الـمـغـارةْ ؟
*
وهـل الـمـاردُ مازالَ عـلـى قـيـدِ
الإشـارةْ
*
أمْ تـخـلّـى عـن عـذابـاتِ الـمـسـاكـيـن
وأضـحـى لا يُـلـبّـي غـيـرَ مـا يـطـلـبُـهُ الـوالـي
وأصـحـابُ الـذقـونِ الـمـسـتـعـارةْ ؟
*
نـحـنُ نـرضـى بـصـفـيـحٍ
يـدرأ الأمـطـارَ عـن سَـقـفِ بـيـوتِ الـطـيـنِ
نـرضـى بـجـذوعٍ وحـجـارةْ
*
وطـحـيـنٍ غـيـرِ مـغـشـوشٍ
وأنْ نـعـرفَ مـا يـجـري عـلـى مـسـرحِ بـيـتِ الـمـالِ
مـن خـلـفِ الـسـتـارةْ
-***********
الواقعية الاشتراكية موقف أم أسلوب فني؟
مؤيد جواد الطلال*
أعتقد إنّ الخلط بين الواقعية الاشتراكية (الأدب الاشتراكي)، ومن ثم البروليتاري، الذي يسعى إليه ( بوريس بورسوف ) ( * هامش / مصدر رقم 1 ) – وسوقت له الحقبة الستالينية برمتها – وبين المفهوم المجرد العام للواقعية كموقف ورؤية وأسلوب فني وأدبي كان قد حقق انجازات باهرة في القرن التاسع عشر [ فلوبير + بلزاك + إميل زولا + الكتاب الروس قبل ثورة أكتوبر، خاصة تولستوي .. الخ ] هو السبب في اختلال موازين الفهم وتداخلات المصطلحات.
ومع إنّ المُنظِّر الماركسي المشهور (أرنست فيشر) اقترح اطلاق تسمية (الفن الاشتراكي) في كتابه المجيد " ضرورة الفن " (* هامش / مصدر رقم 2 ) كبديل عن ما يسميه ( بورسوف والكُتاب السوفييت) الواقعية الاشتراكية، باعتبار إنّ كلمة أو صفة (الواقعية) واسعة الطيف وتشمل حتى الكثير من الآداب والفنون العالمية قبل نشوء المدارس التي تدعو إلى اتخاذ الاشتراكية كمنهج، وحتى قبل قيام الثورة البلشفية الروسية ونجاح الاشتراكية الاقتصادية كمنهج في الحكم والايديولوجيا في بلدان أخرى كالصين وكوبا وما كانت تسمى أقطار أوروبا الشرقية ..
غير أن (فيشر) نفسه يتساءل في كتابه المذكور أعلاه فيما إذا كان أسلوب ومنهج غوركي أم بريخت أم مايكوفسكي أم ايلوار هو الذي يمثل " الواقعية الاشتراكية " مع كل التباين في أدبهم على الرغم من وجود الموقف الأساسي المشترك بينهم، والذي يعدّه هو الأساس وليس الأسلوب.
ولذلك نرى إنّ الموقف من الحياة والمجتمع والواقع والتاريخ والرؤية المستقبلية هو الذي يحدد واقعية وإنسانية وتقدمية المبدع في الكلمة أو الفنون الجميلة وليس الأسلوب؛ أي ضرورة إطلاق يدّ وحرية المبدع في اختيار الأسلوب الذي يناسب موقفه!
وبهذا تتعدد ضفاف الواقعية ووسائل التعبير عن حرية المبدع في خلق أدب إنساني ليس بالضرورة أن يكون محددا بطبقة أو فئة أو مرحلة، أو مرددٍ لكليشيهات سياسية وأدبية مستهلكة.
وهكذا فإن طبيعة الرؤية لهذه الواقعية هي التي تحدد مفاهيم النقد الأدبي المعاصر؛ وفيما إذا كان هذا النقد مع المياه الجديدة في واقع متحرك – ومع توسيع ضفاف نهر الواقعية – أم العكس؟!
هل يمكن للإنسان المبدع الواقعي أن يقوم بتحوير الواقع الذي يصوره، كما كان يفعل دستويفسكي لأغراض وأهداف أيديولوجية، مع بقائه واقعياً أصيلاُ ؟! أجاب (بورسوف) على هذا السؤال بنعم، وأكده في صفحة (69) من كتابه المذكور سابقا.
اختلاف زوايا النظر والرؤية لمفهوم الواقعية، فضلا عن تعدد مدارسها بدءاً من القرن التاسع عشر، ومروراً بالواقعية النقدية، ثم الواقعية الاشتراكية لاسيّما الفترة السوفيتية [غوركي + شولوخوف + كُتّاب الجمهوريات القومية وعلى رأسهم " جنكيز أيتماتوف " ورسول حمزاتوف ... ] كل هذه الأمور تدفعنا الى طرح سؤال كهذا: الواقعية الاشتراكية موقف أم أسلوب فني؟ إذ أن الجميع يستمد مادته الأساس من الواقع عامة، والواقع الاجتماعي على وجه التحديد والخصوص.
من هذا المنطلق نرى أن اهتمامات المبدع الواقعي الخلاّق ليس مجرد النظر إلى الواقع بكل تناقضاته واشكالاته الحياتية والفكرية على حدّ سواء، وليس مجرد الاستعارة من هذا الواقع وعكسه على نحو ما أو محاكاته والتطابق معه فقط .. بل والعمل على خلق سبل وطرائق فنية مبتكرة وجديدة تحبب إلى نفس المتلقي عملية الحث على تغيير هذا الواقع نحو الأفضل، وذلك من خلال التمسك بالقيّم الإنسانية السامية لاسيّما فضيلة الحب والثقة بمستقبل الإنسانية الوضاء، وما إلى ذلك من أمور معنوية إيجابية عالية تفضي في نهاية المطاف إلى خلق تراكمات كمية في مستوى الوعي والعاطفة الإنسانيين وتؤدي إلى تغير نوعي نحو الأحسن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب عراقي مستقل مقيم في سورية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر والهوامش
1- بوريس بورسوف (الواقعية اليوم وأبداً)، منشورات وزارة الإعلام العراقية عام 1974م، سلسلة الكتب المترجمة رقم (19).
2– أرنست فيشر (ضرورة الفن) طبعته الأولى كانت عن دار الحقيقة البيروتية، والأخرى عن اتحاد الكتاب العرب، ويمكن العودة في هذا الشأن أيضاً الى صفحة 133 من كتاب د. محمد الباردي: انشائية الخطاب في الرواية العربية الحديثة / اتحاد الكتاب العرب – دمشق 2000م .
**********
ضد النسيان...
الانسحاب
على هيئة ورقة

أجل كانت مجرد ورقة عثرت عليها في صندوق قديم وعليها كتابات كثيرة كتبت بقلم رصاص، الخط يشبه خطي تماما ـ أنا اعرف خطي اذا ما كتبت بأي قلم كان ولكن بقلم رصاص تكون الصورة أكثر وضوحا ـ في اعلى الورقة ثبت تاريخ يشير الى الرقم: 24/2/1991،. تحت التاريخ مباشرة ثمة رسمه بسيطة، أجل بسيط ويشبه المستطيل، المستطيل يقترب من شكل راديو، أعني المسجل والراديو نوع ناشيونال " الموديل الذي كان سائدا للاجهزة متوسطة الحجم التي بيعت في اواخر الثمانينات عبر" أسواق الدولة المركزية " بمواجهة المستطيل الاصم كانت ثمة صورة لرجل بيشماغ منقط، ووجه منفعل ملامح تشبه تماما وجه أبي،تحت الصورة التي تشبه وجه أبي وضعت نجمة بسيطة كنت أعدها علامة تميز رسوماتي، حينها تذكرت أني من رسم البورتريت البسيط لأبي وهو يقلب بمؤشر الراديو،
خلف اللوحة البسيطة كانت ثمة كتابات ناعمة استطعت بالكاد أن اقرأها :
(استيقظنا على صوت الانفجارات، نمنا "بالكاد" على صوت الانفجارات، لم تعد الانفجارات تخيفنا، كنا ننتظر اخبار الانسحاب "انسحاب جيشنا من الكويت" الكثير من اللغط والضجيج المنبعث من الإذاعات العالمية،. "الجيش العراقي على وشك الانكسار" "تم استسلام فرق عسكرية بكامل عدتها وعديدها الى قوات التحالف، "وهكذا تتوالى الاخبار من الجبهة عبر اذاعات قوات التحالف "صوت امريكا" "اذاعة لندن" "مونت كارلو" وكذلك الاذاعات العربية، مصر والسعودية وغيرها من الاذاعات.
وعلى الصفحة الاخرى كتبت وبخط مرتبك عنوانا يحمل كلمة "الحقيقة كما نقلتها كلمات الاب، الكلمات التي كانت تمتزج مع دخان سيكارته، رغم صوت الراديو، كان صوته أعلى واشد حزنا وحماسة من صوت المذيع الذي كان يعلن "أن اللعبة انتهت" وحينما اقتربنا من الوالد قال ـ حقا انتهت اللعبة ـ واضاف (( بدأ الهجوم البري "بعد أنتهاء مهلة" بوش " للعراق لبدء الأنسحاب من الكويت وبذات السرعة التي تشعلون فيها سكائركم شنت قوات التحالف هجومها البري، رفع مؤشر صوت الراديو، كان المذيع يصرخ <انها أغرب مواجهة عسكرية، منذ الحرب العالمية الثانية حيث يتقابل فيها أكثر من مليون جندي والاف الدبابات والعربات المدرعة، وقطع المدفعية وأنظمة الصواريخ المتنوعة، تساندهم الطائرات المقاتلة الكثير من المروحيات والبوارج والمدمرات> أكتفينا بهذا الخبر، فيما كنا نسمع من بعيد صوت المذيع وهو يعدد فجائع جيش مكسور ـ وكأنه يتحدث عن جيش أخر وليس جيشنا ــ تم أسر 5500 جندي فضلا عمن سلم نفسه.
ــ بلغ عدد الطلعات الجوية لغاية اليوم 100 ألف طلعة منذ بدء العمليات .
ــ القوات المشاركة ـ امريكا ـ بريطانيا ـ فرنسا ـ السعودية ـ البحرين ـ قطر ـ سلطنة عمان ـ الكويت ـ مصر ـ سورية)) ولم ننتظر أن ننام أو ندعي النوم حتى سمعنا صوت الاب وهو يعلن أنه فعلها أخيرا "أمر صدام حسين قواته بالانسحاب من الكويت.
ـ بلغ عدد الأبار التي تم احراقها "517" بئراً نفطية.
انتهت الورقة برسمة لوجه أبي ولكن بملامح عميقة واخاديد ومنحدرات في وجهه بدت اكثر عمقا من الرسمة الأولى!.

محمد علوان جبر
********************
قصة قصيرة
تمرد كاتب

د. زينب ساطع
بعد سلسلة من المنغصات وتواتر عقول سمجة دوغمائية الفكر حوله، وعُقد من الاشواك القميئة التي اختبرت حدة نصلها بروحه النبيلة .. قرر الكاتب الذي عرف بدماثة خلقه وقلة اختلاطه بمن حوله، الابتعاد عن الكتابة حينا، ثم اردف قراره بـ(حزم) بتركها نهائيا والى الابد، قرر ترك موهبته التي شاطرت انفاسه في الاربعين سنة من عمره الذي تجاوز الـ70، اغلق كل حساباته الشبكية والبريدية واقفل مكتبته التي بلغت جدران الغرفة الاربعة والتي طالما كانت محضن كتاباته ومقالاته ورواياته، حاول احد اصدقائه ثنيه عن قراره فكانت حجته انه يبغي الهدوء والدعة لأنه في وسط ميدان مضطرب يحلم بتهميش الاصالة والجري وراء الزيف والسراب، وان السنين الاربعين لم تكن سوى صدى ووهم وانتظار عقيم لتفتح الورد يوما .
بقي الحال فترات حتى وصلته رسالة ورقية من قرائه بيد الصديق نفسه كان نصها:
(استاذنا الاديب المحترم .. وصرح القلم الاثير، تحية تنثر شذاها بكل عطر ولون على جميع ايامك وساعاتك
أما بعد، فقد علمنا مؤخرا بعزمك اعتزال الكتابة وعلى الرغم من جهلنا بظرف هذه الخطوة الطاعنة لنا الا اننا نحلم بتراجعك عنها ذلك لان حياة الفنان ليست له وانما لقرائه الذين طالما وصفتهم بقرطاسك الابيض وان قلمك ليس ملكك وحدك هو ملك للأقلام التي تخطو خطوه وتقتفي جاهدة أثره الصعب، نعم قلمك ملكهم وذخرهم وهو ملكهم وسيدهم ايضا.
يا سيدي الكاتب، يكاد يشل الفكر لتبين الغاية التي تبغيها من دفن بلور كلماتك ويعجز العقل لمعرفة ما ترومه من هدف لإطفاء ضوء سطورك واخفات سناها، تلك السطور الصفصاف المكتنزة المعاني المدافة بالبهرجة في فناءات الرفوف المكتبية، والنصوص الثرة المتشظية بهاء العاكسة اطيافا من وجه الشمس، سطور ونصوص سقيتها عقودا من العمر دأبت على تخضيبها بالصدق وخطتها بالشعرية بمخيط منفرد الوجود وزينتها بأجنحة الخيال حتى اصبحت وبكل امتياز منجم برق بل بروق محتدمة الدواخل كمشرط للصعق، مخزن تبئير ومكمن مغاليق للأسرار والجمال .
نعجب حقا من قرارك لأن الكتابة لم تكن يوما هوايتك بل كانت هويتك التي عرفت بها
ولم تكن اللغة حروفا قد قدرت على تشكيلها وانما كانت حرفتك التي اجدتها بامتياز واحتراف وأصبح متابعوك يملأ الالتذاذ عقلهم وهم يتسلقون سفح وصخر كلماتك الوعرة التي ابت ان تبني صومعتها الا على قمة جبل الكتابة وتلتمع فيه، حتى غدوت اسطورة للأدب الرفيع بشهادة ذائقة القراء وتطلعاتهم.
لطالما عهدناك مرجلا من حق صادح، فاذا ذهبت فلن يبقى في الساحة غير الذبالة على حطب الكتابة من الروايات والقصص، وستغدو نصوص الجرائد باردة جافة عقيمة لأنها باتت خاوية من توقيعك . فكيف تقدر على خنق جذوة عرفت بانها بصيص للحياة ام كيف تطيق صفيف ورق قد تاق لملئك بياضه المقيت بسحر كلماتك.
كلمة اخيرة يا سيدي (ان توقف قلمك ماتت قراءاتنا) تحياتنا لك. التوقيع قراؤك ومحبوك)...
ابتسم، دبت براعم الجذل وغدت تمور في صدره ودقات قلبه اصطبغت حراكا، كرنفالا بهيجا ارتسم في خاطره، فسأله صديقه الذي كان يرقب قسمات وجهه وهو يقرأ الرسالة بشغف ..
- ماذا الان؟ فأجابه الكاتب بسؤال وقال..
- هل قرأت الرسالة؟
- مؤكد، لأنها بالأصل كانت رسائل كثيرة وردت بريد المجلة العام موجهة لك بعد ان اغلقت بريدك الخاص، وحاولت تجميعها برسالة واحدة حتى لا أثقل عليك.
- ألم تجد شيئا فيها؟؟
- وجدت ان لك محبين يستحقون رجوعك لهم وبقاءك معهم .
ابتسم الكاتب وهز رأسه بالنفي
- مع انك صديقي لكنك لم تكتب لي كما كتبوا ولا الومك مطلقا فانت بعمري ولك صمتك واسلوبك بالكتابة لكن ولكوني افهمهم ادركت الان اني باق وموجود معهم
- كيف؟ لم افهم !!
- يا صديقي كل سطر كان يقول ان أسلوبي يتنامى ويتناسل فيهم تباعا وانه لم ينتقل لهم عبثا سوى بقراءات مجتهدة وساعات مضنية قضوها بالتأقلم معها والعوم في مطباتها، الرسالة في ظاهرها دعوة وطلب لمعاودة الكتابة لكن ضمنيا هي تجزم اني موجود بينهم وحاضر في درب اقلامهم حتى وان تغيبت او غبت، اسعدتني الرسالة اذ انها احدى عطايا السنوات الاربعين.
- والنتيجة يا حضرة الكاتب الملهم؟
- لا أستطيع اخبارك الآن، ستعرف لاحقا، الآن علي تحضير حقيبة سفر لأني مسافر غدا.
- حسنا، كن بخير فقط.
وبعد خروج صديقه تنبه الى ان الرسالة لا تزال كما هي في يده.. طوى الرسالة برفق ودسها في خانة اشيائه الاثيرة، وعلى الرغم مما صرحت الرسالة به من توسلات مبطنة للرجوع الى الكتابة وانها قد اقلعت بقلبه من مطار الهدوء والعزلة الى سماوات الاحتفاء والترحاب والامتنان والعرفان بالجميل من قرائه له ... الا انها كذلك عززت يقينه ان عالم الكتابة وان بدا هادئا في ظاهره الا انه فوضوي لدرجة الصخب في جوفه، تبعا لذلك لم يحرك الكاتب ساكنا، ولم يرجع، وبقى متشبثا بعناده ومرتاحا لتمرده، ذلك التمرد الذي منحه الفراغ وفسحة الهدوء والسفر .
*********
في شارع الرشيد


مصطفى حمد غريب

رهنت منديلي ومسبحتي الزرقاء
كما يقال في الذهاب والإياب
في رحلة ارتياب
بغداد يا حلم الراحلين إلى الحدود العائدين في رهافة الخدود
يا سيل دمعٍ لم يكفْ كأنه الأخدود
جرح الفطورْ، وجرحه المساء في السجود
يا لغة الحدادْ، وزفة العوانس في الذبول
يا لغة العرائس في الغناء
*****
لملمتْ حوائجي منها فرشة الأسنان
حملتها من جانب الرصافة في بغداد
للكرخ للأحباب
في عالم الضباب
أقنعت نفسي أنني أشم ريح دجلة الربيع
لمست ساعدي، يطير كالعنقاء
وزلة الجواب
يا ظافري، شممت عطرك القديم
*****
سألت عالماً مغموسْ بالشك واليقين
أي حلمٍ كان في السراب
في مقابر الحزن الرهين
يرقد الظافر زهرة برية في الريح
كأنه الصخرة في قلبيَ الذبيح
بالقرب من سلمان صولة الفرسان
من ذلك الحلم الحصيف
في صخب التحول والرقي
والجماهير سهمها الألحان
والطبل لجنة القدوم
*****
قرأت في التاريخ في الكتاب
عن زهرةٍ تقوم من رماد
لتنشر الأريجْ في بغداد ساحة النذير
ومبهج التحرير والشباب
لعلها الموعود..!
****
لماذا؟

لماذا يلجأ احد المسؤولين الكبار الى الاستجداء من المواطنين، طالباً منهم العون والمساعدة لمواجهة فايروس كورونا.. وذلك بسبب العوز الذي تعاني منه وزارة الصحة.
هل الدعوة الى "مساعدة يا محسنين" باتت شعاراً (تثقيفياً) معتمداً من قبل الحكومة ليكون بديلاً عن واجبات الحكومة تجاه الشعب؟
**********
قراءة
"مبدعون عراقيون" حوارات واستذكارات
علوان السلمان
الابداع. الفعل الذي يؤدي الى الدهشة والتساؤل، من خلال الافكار والرؤى التي تسهم في الخلق والتغيير المجتمعي عبر قدرات خارقة للمألوف يمتلكها المنتج(المبدع)،فضلا عن انه استجابة للانفعال المتأمل الاكثر رقيا بين اشكال النشاط الانساني الكاشف عن الحقائق المطمورة عبر عملية ذهنية واعية وتفكير مغامر مقترن بقدرة عقلية ونفسية منتجة متفردة في(مقدار انتظام وظائفها العقلية والنفسية بصورة تجعلها قادرة على خلق ما هو غير مألوف ناتج عن تفاعل العوامل العقلية والبيئية والشخصية،)،
و(مبدعون عراقيون ـ حوارات واستذكارات ـ).المنجز الابداعي الذي نسجت عوالمه انامل منتجه علاء الماجد الخبرة الصحفية التي شكلت حضورا فاعلا ومتفاعلا مجتمعيا بتفردها بمصداقيتها الجاذبة والتزامها المهني الذي يرتقي بما تنتجه ذاكرته المتوهجة بمفرداتها البعيدة عن الغموض والقريبة من القلب، المستفزة للذات الجمعي الآخر (المستهلك) والمحققة للمنفعة الفكرية والمتعة الجمالية، فكان عبر منجزه هذا شاهد عيان على الاحداث والشخصيات بسيرها الثقافية (الشعرية والسردية والمسرحية والتشكيلية والسيمية والصحفية)، سبقها بإهداء الى من ارضعته حب العراق والى من نفخ في عقله جنون هذا الحب الذي هو(خروج عن الذات) وتمهيد تعريفي جاء فيه (المبدع ذلك (المخالف) دائما للسائد الذي يرافق اختلافه خلق يأخذ اشكال المرونة الفكرية، الرؤيا الثاقبة والبصيرة النافذة، وعي بمصائر المجتمع استشراقا لمديات جديدة في الحياة والخوض في بؤر النقد من اجل شحذ قدرته على التغيير) ص7، مع تقديم للشاعر والناقد ريسان الخزعلي منه بإيجاز (مبدعون عراقيون ـ حوارات واستذكارات ـ وثيقة ادبية عن ثقافة عراقية كتبت بانحياز فني وجمالي لهذه الثقافة ومبدعيها، انحياز يتأسس على روح من الوفاء في تكوين كاتبه،) ص10، فتناول عل نطاق الشعر رائد الحداثة الشعبية وصوت الجموع الثائرة مظفر النواب، فمحمد علي الخفاجي الذي رسم صورة كربلاء، مدينة الحزن المنتصر عبر درامية شعرية تمثلت في (ثانية يجيء الحسين ومسلم بن عقيل،) شاهدا، فالشاعر الحالم في تشكيل الحياة محمد حسين آل ياسين فحسين القاصد وثنائية الطين والماء، وريسان الخزعلي مستقر المياه الاخير والصحوة السومرية الاولى، فالانتقال للخوض الحواري مع الفن التشكيلي ومبدعيه منهم شمس الدين فارس الذي لم يستطع النظام البائد اخفاء ذكره وطمس ذكراه، وفهد الصكر المعتق بالموروث الشعبي والمحاور للنحاس واضاءة الالوان، فمؤيد محسن وحواراته الانسانية،فنصير المرأة المكبوتة والمضطهدة ستار كاووش،وهناك الكاريكاتور فن المبالغة والتضخيم وحمودي عذاب، فمبارك الفكيكي وعبدالرحمن الساعدي فالمتمرد على المؤسسة الثقافية باسم حمد، فالانتقال الى عوالم الفن المسرحي واللعب مع الرقيب بتمرير ما يريد ايصاله للمتلقي ابتداء من قاسم مطرود وكريم جثير وراهبة المسرح العراقي آزادوهي صاموئيل فهناء محمد التي اغنت السينما والمسرح والتلفزيون بأعمالها الفنية، فالباحث عن الارتقاء الروحي نحو الخلود المغترب طه رشيد، اما فيما يخص السرد فكانت الكاتبة التي لا تعرف التعصب والعنصرية ميسلون هادي فخضير ميري الذي جعل من الجنون وسيلة لكي يلعب على الحقيقة ويزعزعها، فالوقوف مع الناقد السينمائي والكشف عن دخيلته كاظم السلوم،فالموسيقي علي حسن الذي ترجم الحياة نوتة على عوده الحالم فالخوص في عوالم الصحافة ومحمد درويش الذي اطاح به المرض فانتصار الميالي الكاتبة والاعلامية وهناك بن البصرة احمد المظفر الذي تنفتح له اسارير القلب،
من كل هذا نستخلص ان المنجز الابداعي (مبدعون عراقيون)، بحواراته واستذكاراته شكل اضافة خلاقة يزهو بها الوطن والفكر الانساني، وتزدان بظلالها الابداعية المكتبة العراقية والكونية،
*********


ص 6

بدماء الشهداء وسلمية التظاهر نحقق المطالب

حسين علي ناصر
شهداؤنا الذين ضحوا بأرواحهم من اجل وطن مزدهر بإرادة ابنائه في حكم يشعر فيه الناس بالكرامة والاطمئنان و العيش الكريم بعد ان مضت سبعة عشر عاماً لم يحقق المسؤولون فيها أيا من الاماني التي كان يحلم بها الشعب من سكن لائق و فرص عمل و بناء مدارس و مشاف و ازدهار الصناعة و الزراعة و الرقي بالواقع الاجتماعي و الاقتصادي. ان الدماء الزكية التي سالت في سوح التظاهر و الاعتصام لن تذهب سدى لان شباب الانتفاضة لم يخيبوا امال من ضحوا من اجل تحقيق المطالب المشروعة و المتضمنة بقانون انتخابات جديد و مفوضية نزيهة و انتخابات مبكرة و انهاء المحاصصة الطائفية والخلاص من الأحزاب الفاسدة التي لم تلبِ المطالب المشروعه للمواطنين. ان الحلم الذي كان يسعى الشعب لتحقيقه بانبثاق تجربة ديمقراطية لم ترضِ المسؤولين لأنها تقضي على ممارساتهم غير المسؤولة بالاستيلاء على المال العام و سرقته، فجابهوا هذه التظاهرات بكل وسائل القمع و الترهيب و الاختطاف و كان رد فعل الشعب المواصله بإصرار و تحويل اماكن هذه الساحات الى مزارات للعائلة العراقية مما يؤكد اللحمة الوطنية و خرج شباب الانتفاضة و هم يرفعون رمز الوحدة (العلم العراقي) للرد على ممارسات السلطة و المليشيات التابعة للأحزاب المتنفذة. ان التسويف و اللامبالاة في عدم تحقيق مطالب المنتفضين يؤدي الى المزيد من اهدار الدم و خسارة الوطن لهذه الطاقات البشرية التي ساهمت في القضاء على الدواعش انهم ابناء الوطن الذين ساهمت السلطة في افقارهم. ، لماذا لا نشعر ان الايثار و نكران الذات يحتم على المسؤولين الجلوس مع المنتفضين و المعتصمين لتنفيذ مطالبهم التي هي مطالب الشعب الذي قدم من أبنائه اكثر من (700) شهيًد وآلاف الجرحى والمعاقين وسماع و تبادل الاراء و الافكار و اتباع انجح السبل لإدارة البلد كي نحمي ثروة البلد من الهدر في وسائل بعيده عن التخطيط و الفائدة. و العراق وساحات الاعتصام زاخرة بالكفاءات الوطنية و العلمية و الاقتصادية لتقديم افضل الخدمات للجماهير التي تطالب بحقوقها كي تعيش كما يعيش ابناء البلدان المتطورة. وبلدنا بحاجة لامتلاك ارادته في الحكم بعيداً عن التدخلات الاقليمية و الاجنبية التي اصبح عراقنا الحبيب مسرحاً لتصفية الحسابات و ساحة حرب للدول المتخاصمة و المتصارعة على مراكز النفوذ ، حبذا لو تحلينا بالمسؤولية والشعور بالمواطنة للحفاظ على و حدتنا ، و اذا فقدنا عراقنا نصبح مشردين و نطلب اللجوء من الدول و الامثلة كثيرة لدينا .
ان اختيار رئيس وزراء جدليا يعمق الخلاف لدى الجماهير المنتفضة مع السلطة التي لا تريد ان تسلم برغبات المنتفضين والمعتصمين الذين يريدون حلاً جذرياً لازمة الحكم التي استمرت سبعة عشر عاماً مما افقدنا الهوية الوطنية. لنكن صادقين مع أنفسنا ولا نتهم الشباب الوطني الذي خرج من اجلنا بأنهم عملاء لسفارات اجنبية و يمثلون اجندات خارجية و يتهمونهم بأوصاف بعيده عن الخلق العراقي، انهم يبيتون جياعاً و تقوم العوائل بتقديم المعونات لهم و هم يقاسون اشد الظروف قسوة. انهم عراقيون ولاؤهم للوطن لا مجال للمزايدة على وطينتهم و ان السلطات تعول على انهاك قواهم و مطاردتهم للقضاء على سلميتهم و لكنهم صمموا على مواصلة الاعتصام و التظاهر حتى تحقيق مطالبهم و كلما زاد الاعتداء و حرق الخيم يزدادون صلابة و عناداً ويقود الى التحاق افواج كبيرة من طلبة كليات الجامعات. ويلاحظ الدور الايجابي و الوطني في مشاركة المرأة العراقية و الطالبات لمساندة ساحات الاعتصام وقدمن شهيدات من اجل الوطن و كان من اروع المشاهد بان احدى الامهات فقدت ابنها و توسدت التابوت و هي تخاطبه يا ولدي قد رفعت راية لم تخب تربيتي لك و كان الاب بجانبها رافعاً العلم العراقي وهو فخور بتقديم ابنه شهيداَ من اجل الحرية و تنفيذ المطالب ، انهم شباب العراق الناهض الذي يمتلك وعياَ وطنيا، انه املنا و امل العراق.
ان شهداءنا قناديل مضيئة في سماء عرقنا الحبيب لن نخيب امالهم وحلمهم في عراق للعراقيين بكل فئاته وطوائفه ومكوناته.

**************

الموصل القديمة بين نظرتين

د. أحمد جارالله ياسين
يمكن النظر الى مشكلة المباني القديمة المهدمة في الموصل القديمة لاسيما المطلة على دجلة من عدة زوايا ...لكن أهم زاويتين حاضرتين في المشهد هما (زاوية الإعمار) وهي معطلة أو مغيبة، وما تزال في أطار التنظيرات المعمارية والمقترحات الكلامية.. لذلك هي حاضرة إعلاميا وغائبة واقعيا ..
أما الزاوية الأخرى فهي (الجمالية) التي تنظر إلى تلك البيوت فنيا بوصفها مشهدا جميلا على الرغم من خرابه، يمكن تصويره والخروج منه بلوحات فوتغرافية أو رسمه بلوحات تشكيلية أو وصفه بقصائد وقصص وروايات ولو – في الأقل -باستحضار ما كانت عليه البيوت من سحر معماري وطقوس محلية في ماضيها قبل الخراب ..أو تنظر إليه بوصفه مكانا مثيرا للذكريات وملهما للأغاني التراثية والموسيقى، أو تنظر إليه بوصفه مرجعا تراثيا لعادات وتقاليد جميلة وأزياء شعبية وطقوس فلكلورية..
وهذه (النظرة الجمالية) هي المسيطرة على المشهد في ظل غياب النظرة الأولى ..
أنا على يقين من كون أصحاب البيوت ينتظرون تحول النظرة الأولى إلى جانب عملي يعمر بيوتهم أو يعوضهم بسكن بديل ولو بالطراز المعماري نفسه ممتزجا بالحداثة ..
وإذا اهتموا بالنظرة الثانية الجمالية العاطفية فإنما الاهتمام لن يتجاوز حد الثواني أو الدقائق ..ومن باب الحنين والاستذكار لماض جميل تثيره في النفس لوحة أو صورة أو أغنية ..
وما بعد هذه اللحظات سيأتي السؤال: ثم ماذا ؟
ماذا بعد اللوحة التي تعيد تشكيل بيوت منطقة (القليعات) .
وأنا مثلا بوصفي مواطنا بلا بيت..
ماذا بعد صورة فوتوغرافية تبرز شباكا حديديا مزخرفا عتيقا وأنا أسكن في بيت مؤجر بلا زجاج في نوافذه يقيني البرد.
ماذا بعد أغنية (يردلي والسمرة التي قتلتني حبا) وأنا لا أكاد أجد وقتا للإصغاء إلى نبضي المتعب من النزوح والعمل والركض خلف متطلبات الحياة اليومية الصعبة ..
هذا لسان حال الناس ..
نكاد نكمل العام الثالث ومازلنا نتعامل مع تلك المناطق (جماليا) فحسب.. ونعيد ونكرر ..حتى ملّت الناس من لوحاتنا وصورنا والأغاني والندوات والقصائد والقصص ..لأنها لم تقبض من تلك النظرة الجمالية سوى الريح.. التي لم ولن توفر لهم سقفا أو جدارا سليما واحدا ..
والناس ينتظرون تفعيل الجانب الإعماري لتلك المناطق بأية طريقة تعيد للناس بيوتها الفقيدة أو تعوضها بالأفضل ..
أنا لا ألوم الفنانين والأدباء وأنا منهم على تكريس نظرتهم الجمالية وتغليبها على النظرة الإعمارية من دون قصد ..لأن الاشتغال الجمالي هو منطقة عملهم الطبيعية ..وربما هو اقصى ما يستطيعون تقديمه ..لكنني أخشى أن تظل تلك المناطق المهدمة حبيسة الإطار الجمالي الذي سيكون مملا لأصحاب البيوت مادام غير قادر على وضع حلول لمعاناة نزوحهم وتشردهم بعيدا عن مناطق سكنهم الأصيلة .


**************

تجبر السلطة ومحاولة القفز الى الوراء!

مزهر بن مدلول
هناك طبقة فرانكوفية سيطرت على ثروات البلاد، نشأت ونمت وكبرت وانتفخت حتى اصبحت من البدانة التي لا تنفع معها اية وصفة لتخفيف الوزن الاّ بأستئصال شحمها الزائد!، وهذا ما خرج من اجله شباب العراق (الاستئصال)!، ومن دونه، لا يمكن الوصول الى مجتمع التنوير والحداثة والنمو الاقتصادي الذي ننشده كبديل لمجتمع الاقصاء والاسترجاع ونهب الخيرات الذي مارسته السلطة طوال السنوات الماضية.
والاستئصال الذي نتحدث عنه، لا يعني المعالجة خارج سياق عدالة انتقالية محسوبة، وليس له علاقة بأنتقام متطرف بمعزل عن الضمانات القانونية والقضائية التي تحمي حياة وكرامة البشر، بل كل ما يعنيه هو اعادة العربة خلف الحصان لنسير بخطى حثيثة نحو مستقبل الأمل والتخلص من الضياع في غياهب الوعود والشعارات ولغة النفاق وضجيج الكذب، الاستئصال، هو محاولة جدية لأرسال (عبارة العراق الاكثر فسادا بين....) الى المتحف بأعتبارها جزءا من ماضٍ حزين.
لكنّ اصحاب السلطة والنفوذ، ومعهم الكائنات الطفيلية التي لا تعيش الاّ في البرك الآسنة، لم يضعوا يوما ايديهم على قلوبهم قلقاً وخوفا على العراق واهله، فالمؤشرات الاقتصادية في الحضيض، والحريات تتقلص، والقتل والخطف في تزايد، والمشهد السياسي من سيئ الى اكثر سوءاً، وهم ما زالوا يعتقدون، بأنهم قادرون على احتكار انتاج الصورة والحدث، وبارعون في حماية ثقافة الطاعة وتقاليد الخنوع، وعلى هذا الاساس، وبدلا من الاستماع الى صوت المواطنين والتوجه نحو تدشين اصلاحات عميقة لتغيير الجوهر الاستبدادي للنظام السياسي، ركبوا خيولهم، واداروا ظهورهم، ظنّا منهم بأنّ هذه الاحتجاجات مجرد صيحة في وادٍ، وانهم قادرون على الصمود في وجه اية عاصفة من هذا النوع!.
ولما شعروا، بأنّ الشعب استيقظ فعلا، وهو عازم على مصارعة الجن الذي تغلغل في جسد العراق، وانّ شباب الوطن يتمتع بالذكاء والجرأة والشجاعة والاندفاع للتخلص من الاوثان السياسية، ومستعد لمضغ الزجاج حتى (ينقلب السحر على الساحر) ويتغير وجه البلاد، لجأوا الى الطريقة التي لا يعرفون غيرها، وهو السلاح الامني حيث وتيرة القمع والقتل راحت تتسارع يوما بعد اخر، ليثبتوا بأنّ سلطتهم وامتيازاتهم "مقدسة" واعمار ابنائنا لا تساوي شيئا.
لا، ليس كذلك، ولا مجال للمناورة، ولا جدوى من القفز الى الوراء، يجب ان تدركوا بأنكم تغامرون بمصير البلاد بأستحواذكم على المال والسلطة من دون شرعية ولا خطوط تماس واضحة بينهما، وبالفساد الذي لم يعد مقتصرا على مجموعة من (الايادي الخفية)، بل تحول الى جزء من المعادلة السياسية، واصبحت له قدرة لا يستهان بها وموهبة كبيرة في مقاومة الاصلاح، لذلك لا بدّ من وضع حد لهذا التدهور، وما انتفاضة تشرين الاّ انعطافة غير مسبوقة وفرصة تاريخية لكي يتخلص العراق من السلطوية ويستأصل جذور الفساد الذي يقف عائقا امام تطلعات العراقيين الذين خرجوا من اجل حلم بسيط ومشروع اسمه (العدالة والكرامة).

****************

من تجارب الشعوب


ناصر حسين
تجربتان دخلتا ذمة التاريخ وهما من عالمنا العربي بالذات. احداهما من لبنان الاسيوي والاخرى من الصومال الافريقية.
شعب لبنان، في سبعينيات القرن الماضي وجد نفسه في لجة حرب اهلية طاحنة ولم تنطفئ نيرانها الا بعد مرور خمسة عشر سنة كاملة.
كان الشيخ بشير الجميّل قد تبنى مشروعاً سياسياً طائفياً ابعد طائفية من الدستور اللبناني المشرع اصلاً وفقاً لتقسيمات الشعب اللبناني الدينية فرئيس الجمهورية من المكون المسيحي، ومن الطائفة المارونية بالذات ورئيس الوزراء من المكون المسلم من الطائفة السنية اما رئيس البرلمان فهو من المكون المسلم ايضاً لكنه حصراً من الطائفة الشيعية.
لم يقبل به اللبنانيون فحاول فرضه عليهم بالقوة المليشياوية وتقابلت الميليشيات المسلحة بمختلف انواع الاسلحة تتقاتل في الشوارع. تقتل، تقصف بالمدافع، تدمر، تحرق. هذه تتبع الشيخ البشير وتلك تتبع سمير جعجع، والاخرى تتبع ايلي حبيقة. ولكمال جنبلاط مقاتلوه ايضاً وغيرها.
التقاتل يومياً، التدمير يومياً، الضحايا يومياً، الذين فضلوا الهجرة لينجوا بانفسهم كانوا يغادرون لبنان يومياً واتذكر ان احد من هاجروا كان المطرب اللبناني الشهير وديع الصافي الذي بكى كما رأيته من على شاشة التلفاز مساء يوم 6 كانون الثاني من العام 1980 عندما دعي الى بغداد للمساهمة في حفل الذكرى السنوية لتأسيس الجيش العراقي وهو يردد الموال الذي يشكل جزءاً من اغنيته الشهيرة (على الله اتعود) والذي تقول كلماته
(عله الله اتعود بهجتنه والفراح)
(وتغمر دارنة البسمة والفراح)
(اضينه العمر ولف طلّ اوولف راح)
(وضاع العمر هجران وغياب)
ولم يستطع اكمال الموال والاغنية التي حولتها الحياة بمنطقها الموضوعي المستقل عن ارادة البشر وامانيهم واحياناً بالضد منها كما تؤكد المادية التاريخية، من مجرد اغنية الى واقع معاش من قبله شخصيا.
وفي باريس، ذات يوم من شهر ايار 1979 احيت المطربة اللبنانية فيروز حفلة خصصت ريعها لضحايا تلك الحرب الاهلية اللبنانية. يومها كنت مختفياً عن اعين رجال امن صدام حسين وفاضل براك في دار في الحبيبية ببغداد فتسنى لي ان اشاهد البث الحي المباشر لحفلة فيروز تلك.
فيروز اعتلت خشبة المسرح وقد اتشحت بالسواد من اعلى هامتها حتى اخمص قدميها واتذكر كيف تحدثت بحزن عن لبنان وما يدور فيه. قالت مخاطبة الجمهور (جئتكم من لبنان "لبنان الان غير لبنان التي تعرفونها بلد الجمال والبحر وغابات الارز والصنوبر، بلد المرح والفرح والتعاون والسرور) (لبنان الان هي لبنان الحرائق، الدمار، الدخان، الموت اليومي في الشوارع والبيوت) هكذا وصفت لبنان عندما كانت تدور رحى الحرب الاهلية فيها.
واتذكر جيداً، ليلة من ليالي عام 1976 وقد كنت تلك الليلة خافراً في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية، فاستمعت وفي الساعة الثانية بعد منتصف الليل الى كلمة القاها بنفسه من الاذاعة السورية في دمشق الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد معلناً فيها دخول القوات السورية الى لبنان وبقرار شخصي منه، ومعلوم ان تلك القوات لم تغادر لبنان وتعود الى وطنها سوريا الا بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
ثم جاء مؤتمر الطائف حيث حضر زعماء الحرب الاهلية اللبنانية ليقرروا إيقاف تلك الحرب المدمرة.
وفي الوقت الذي اتذكر كلمات اغنية ساخرة وتحذيرية ايضا سمعتها في حينها تخاطب اولئك الزعماء بالقول (راحوا الزعمة، رجعوا الزعمة، راحوا الزعمة، رجعوا الزعمة، فاسمعوا يا زعمه، اذا لم تتفقوا لا تعودوا الى لبنان) اتذكر ايضاً ما كتبه احد زعماء تلك الحرب على صفحات احدى الصحف (كان لدينا في بيروت فندق من فنادق الدرجة الاولى، نقصفه نحن على اساس وجود جواسيس لإسرائيل فيه، ويقصفه الاخرون وفقاً لنفس الاتهام، وافقنا بعد تلك السنين الطويلة من تلك الحرب الاهلية المدمرة وساوينا بناية فندقنا بالأرض. على واقع وجود اسرائيل دولة شرسة تقف على حدود لبنان الجنوبية فقررنا ايقاف تلك الحرب والتي لن نعود اليها مرة اخرى.
اما الصومال فأتذكر جيداً الانقلاب العسكري الذي وقع في العاصمة مقاديشو واطاح بسلطة الجنرال محمد زياد بري.
محمد زياد بري رحل عن السلطة ولكن من البديل؟ تنافس جنرالات الجيش الصومالي في ما بينهم كل يريد ان يكون هو الرئيس ولم يتفقوا فتقاتلوا بالدبابات والمدافع الثقيلة والشعب الصومالي كان هو الضحية.
تقاتلوا وتقاتلوا حتى فرغت مقاديشو من سكانها الذين نزحوا الى الغابات بعيداً عن الدمار والقتل والدماء التي كانت تسيل في شوارع العاصمة يومياً.
ومن اجل انقاذ الشعب الصومالي من ذلك الدمار الذي سببه هوس جنرالات الصومال بكرسي الرئاسة ومغانم السلطة، قرر مجلس الامن الدولي التدخل عسكرياً وفقاً للفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة فشكلت قوة عسكرية دولية وزودت بمختلف الاسلحة حتى بالطائرات المقاتلة للتوجه الى الصومال وايقاف تلك الحرب المجنونة. ووصلت تلك القوات الى الصومال فقامت بالسيطرة على العاصمة عسكرياً وفرضت على جنرالات الحرب تلك ايقاف تقاتلهم وفسح المجال لشعب الصومال ليقرر مصيره بنفسه. واتذكر جيداً التقارير الصحفية التي نشرها مراسلو وكالات الانباء العالمية عما سبب ذلك التقاتل بين الجنرالات على كرسي الرئاسة من دمار ومآسِ للشعب الصومالي.
لقد كتب أحدهم ان القوات الدولية وهي تمشط الغابات بحثاً عن مواطنين ناجين من اهوال الحرب وباقين على قيد الحياة ليعيدوهم الى بيوتهم ان عثروا على اطفال يسكنون الغابات وقد شاب منهم شعر الرأس لكثرة ما واجهوا من اهوال ومنها الصراع مع الافاعي والرعب والخوف من الاسود والذئاب والضباع التي تجوب تلك الغابات ليلاً ونهاراً.
اجل تقاتلوا من اجل الكراسي، فسببوا لشعبهم ذلك الدمار وتلك المآسي ولم يتوقفوا عن التقاتل الا بعد ان تدخل المجتمع الدولي واوقف بقوة السلاح قتالهم الاخرق ذاك ولا توجد لدي الان معلومات عما اذا كان قد احيل اولئك الجنرالات الى المحاكم المحلية او الدولية ليلقوا الجزاء العادل عما ارتكبته ايديهم من جرائم حرب وابادة للجنس البشري مثلما اعتقل جنرالات هتلر وحوكموا امام محكمة نوغمبرغ الشهيرة ام لا.
فهل يعي طلاب السلطة في أي بلد كان تلك التجارب؟
ومخطئ تماماً المسؤول السياسي والاداري الذي لا يستفيد من تجارب الاخرين فيبدأ نشاطه من المربع الاول وليس مما وصل اليه الاخرون وما زال في مقدمة الذاكرة ما كتبه ول. ديور، انت صاحب مؤلف "تاريخ الحضارة" في مؤلفه "مباهج الفلسفة" حيث قال (قبل ان يؤدبنا العالم، لنؤدب أنفسنا).
***********

ص 7

العراق يحصد ذهبيتين وفضية في غرب آسيا لرفع الأثقال

بغداد – طريق الشعب
حصد المنتخب الوطني للعبة رفع الأثقال، ميداليتين ذهبيتين وأخرى فضية في بطولة غرب آسيا. وتوج صفاء راشد أولاً في البطولة فيما جاء البطل احمد فاروق بالمركز الثاني في البطولة التي تقام في دبي.يذكر ان بطولة غرب اسيا التي تقام حاليا في الامارات وتعد واحدة من البطولات المؤهلة لأولمبياد طوكيو.


***************

بسبب كورونا..الاتحاد الآسيوي يؤجل
مباراة الشرطة أمام الأهلي السعودي في دوري الابطال

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، تأجيل مباراة الأهلي السعودي والشرطة العراقي في دوري أبطال آسيا بسبب فايروس كورونا.
وكان من المقرر ان تقام المباراة يوم غدٍ الاثنين على ملعب الجوهرة المشعة، إلا ان الاسيوي ابلغ إدارة الناديين بتأجيلها.
وتأخر قرار التأجيل للمباراة بالنسبة الى المواجهات الاخرى، حيث توجه وفد الشرطة الى جدة صباح اليوم برحلة ترانزيت عبر العاصمة الأردنية عمان.
يذكر ان الاتحاد الاسيوي سيتخذ المزيد من قرارات التأجيل بسبب فايروس كورونا مطلع شهر اذار المقبل خلال اجتماعه في ماليزيا.
الشرطة: قرار تأجيل أهلي جدة جاء متأخرا
من جانبها أبدت إدارة نادي الشرطة، دهشتها من قرار الاتحاد الآسيوي تأجيل مباراة الفريق أمام الأهلي السعودي في دوري الأبطال والتي كان مقررا إقامتها الإثنين في السعودية.
وقال مدير الفريق هاشم رضا في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن تأجيل المباراة أمر وارد ولا اعتراض عليه، لكن ما يثير الاستغراب هو التبليغ المتأخر بقرار التأجيل والذي أربك بعثة الفريق التي كانت في طريقها لمطار بغداد للتوجه إلى السعودية.
وأوضح أن الاتحاد الآسيوي كان عليه أن يبلغ نادي الشرطة في وقت مبكر لتنظيم وقت الفريق وتجنب الذهاب إلى المطار والمباشرة بالوحدات التدريبية لا أن نتفاجأ بالقرار قبل ساعات من موعد الرحلة إلى السعودية.
وأشار رضا، إلى أن فريق الشرطة يسعى الى التعويض في المباريات المقبلة من دوري الأبطال بعد الخسارة غير المتوقعة أمام الوحدة الإماراتي في مدينة أربيل ضمن الجولة الثانية من البطولة.
يشار إلى أن فريق الشرطة جمع نقطة واحدة من تعادله مع استقلال طهران الإيراني في الجولة الأولى، فيما خسر مباراته الثانية أمام الوحدة الإماراتي.


*************

سلة الاخبار...


نعمة: الفوز على نفط ميسان انطلاقتنا الحقيقية

بغداد – طريق الشعب
وصف مدرب الصناعات الكهربائية عادل نعمة الفوز على نفط ميسان في مباراة اليوم في الجولة الثالثة، بالانطلاقة الحقيقية للفريق في الدوري.
وقال نعمة في حديث صحفي إن المباراة "كانت عصيبة على الفريقين"، اللذين تعرضا لخسارتين في الجولتين الماضيتين من الدوري، و"المباراة كانت نتيجتها مهمة ومؤثرة وقد دخلنا بعزيمة الفوز".
وأشار إلى أن الصناعات الكهربائية عانى خلال توقف الدوري، مبيّنا انه "لم نستكمل تحضيراتنا بشكل تام قبل انطلاق المسابقة، لذلك اعتبرنا مباراتي النجف والقوة الجوية ضمن التحضيرات، ومباراة نفط ميسان هي انطلاقتنا الحقيقية".
وبيّن أن "الفوز مسؤولية"، مشيرا إلى أنهم سيركزون على الحفاظ على تصاعد الخط البياني لمستواهم، واستعادة صورة الفريق المميزة في الجولات المقبلة.
يشار إلى أن الصناعات الكهربائية حقق أول 3 نقاط في الدوري بعد خسارتين في الجولتين الأولى والثانية.

مدرب النفط بعد ثنائية الميناء: أوفيت بوعدي

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب النفط يحيى علوان أنه أوفى بوعده، بعد إلحاق الهزيمة الأولى بفريق الميناء على ملعبه، وذلك عقب الانتصار في مباراة الخميس بهدفين دون رد.
وقال علوان في حديث صحفي: "كنت واثقًا من قدرات لاعبينا وإمكانياتنا في تحقيق الفوز خصوصا عندما تواجه فريقًا بحجم الميناء حقق العلامة الكاملة في الجولتين الماضيتين ما منحنا دافعًا معنويًا لتحقيق النتيجة المطلوبة وإلحاق الهزيمة الأولى بالميناء".
وأضاف أنه "عمل خلال المدة الماضية على خلق منظومة متماسكة بالفريق، مشيرًا إلى أنه بدأ يجني ثمارها الآن بهذا الفوز". متابعاً إن "تصدرنا لجدول ترتيب الدوري ولو بشكل مؤقت يحسب لفريقنا".
وأوضح: إن "التركيز سيكون على المباريات المقبلة تنتظرنا مواجهات مهمة وعلينا أن نواصل المسيرة بالروح نفسها لنكون مؤهلين للمنافسة على اللقب".

ختام بطولة شهداء الانتفاضة الكروية في بابل

بابل/ مائدة جميل
اختتمت يوم الجمعة الفائت، الدورة الرياضية التي نضمها معتصمو ساحة بابل والتي شارك فيها عشرون فريقاً من فرق المحافظة حيث استمرت البطولة شهرا كاملا.
وجمعت المباراة الختامية للدورة فريقي الطاقة وشباب الثورة حيث شهدت المباراة حضورا جماهيريا غفيرا، وفي الختام وزعت الهدايا التحفيزية على الفرق الفائزة.

ميسي يتمسك بعودة نيمار إلى برشلونة

متابعة – طريق الشعب
قال تقرير صحفي فرنسي، إن برشلونة سيبذل كل ما في وسعه الصيف المقبل لإعادة نيمار إلى كامب نو من جديد.
وكان نيمار قد رحل عن برشلونة في صيف 2017، وانتقل إلى باريس سان جيرمان، بعد سداد قيمة الشرط الجزائي (222 مليون يورو).
وحاول البارسا استعادة نيمار مرة أخرى الصيف الماضي، لكنه فشل في التوصل الى اتفاق مع سان جيرمان.
وبحسب موقع "le10sport" الفرنسي، فإن ميسي يرغب في إعادة نيمار إلى برشلونة، وكذلك إدارة النادي الكتالوني.
وأوضح أن ميسي يثق في قدرات نيمار، كما تربطهما علاقات طيبة، وهما دائمًا على اتصال، وتحديدًا عبر مجموعة "واتس آب" بجانب لويس سواريز.
وأشار التقرير إلى برشلونة سيبذل جهدًا حقيقيًا من أجل التوصل الى اتفاق مع سان جيرمان حول شراء نيمار.


**************

موقف غوارديولا يعطي الأمل لسان جيرمان

متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي إيطالي، السبت، أن عدم تفكير بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، في قيادة يوفنتوس، يتيح الفرصة أمام باريس سان جيرمان لإحضاره إلى حديقة الأمراء.
وتعرض مانشستر سيتي لعقوبة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بالحرمان من المشاركة في البطولات الأوروبية لموسمين، ما زاد التكهنات حول إمكانية رحيل غوارديولا. وبحسب موقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي، فإنه في حالة تفكير غوارديولا في مغادرة مانشستر سيتي، فلن يتولى قيادة يوفنتوس. ولم يفصح الموقع الإيطالي عن الأسباب التي تمنع غوارديولا من قيادة البيانكونيري.
وأشار التقرير إلى أن هذا الأمر يتيح الفرصة أمام باريس سان جيرمان لإقناع المدرب الإسباني بقيادة الفريق.
وذكرت تقارير سابقة أن سان جيرمان يحلم بتكوين شراكة بين جوارديولا ومواطنه تشافي هيرنانديز، المدير الفني للسد القطري، في المستقبل.


************

رونالدو: بإمكاننا قلب الطاولة على ليون

متابعة – طريق الشعب
قال كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس، إن فريقه قادر على قلب الطاولة أمام ليون، والتأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، رغم الهزيمة في فرنسا ذهابا (1-0).
وقال رونالدو، في تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس": "هزيمة الذهاب؟ هذه الأشياء يمكن أن تحدث، هذه هي كرة القدم.. نحن لسنا سعداء بالهزيمة، وهذا طبيعي".
وأضاف: إن "مباريات دوري الأبطال كلها صعبة، نحن محبطون، لكن لا زالت هناك مباراة ثانية في ملعبنا، ونحن واثقون منها".
وتابع الدون إنه "بإمكاننا قلب النتيجة والتأهل، لكن أولويتنا الآن هي الفوز في المباراة المقبلة، ونحن نركز ونستعد لمواجهة إنتر ميلان (في الكالتشيو الأحد المقبل)".
ويحتل يوفنتوس صدارة جدول ترتيب الدوري الإيطالي، برصيد 60 نقطة، متقدما بفارق 6 نقاط عن إنتر ميلان، صاحب المركز الثالث، الذي لعب مباراة أقل.

**************

القوة الجوية يهزم الطلبة ويقتنص الصدارة

بغداد – طريق الشعب
استعاد القوة الجوية صدارة الدوري العراقي الممتاز، بفوزه في لقاء القمة الجمعة على الطلبة (2-1)، في استاد الشعب الدولي لحساب الجولة الثالثة.
وسجل هدفي القوة الجوية، حمادي أحمد، وأيمن حسين، بينما أحرز هدف الطلبة علي مهدي.
وحاول القوة الجوية في البداية على مرمى الطلبة، بتسديدة من محمد قاسم علت العارضة، وأخرى عبر إبراهيم بايش مرت الى جوار القائم.
وفي الدقيقة 34، ارتكب مدافع الطلبة رضا نصر الله خطأً جسيمًا بتعثره، ليخطف الكرة حمادي أحمد وينفرد بالمرمى ويتجاوز الحارس، ويسجل الهدف الأول للجوية.
لكن الطلبة احتاج فقط ثلاث دقائق ليعود إلى المباراة، بهدف التعادل من ركنية وصلت لرضا نصر الله، ليعكس الكرة بالمقاس إلى قدم علي مهدي، الذي أسكنها الشباك.
وفي الشوط الثاني تفوق القوة الجوية، وحصل محمد قاسم على فرصة حقيقية، لكن كرته علت العارضة.
وفي الدقيقة 62، استغل أيمن حسين الكرة التي وصلت له مرتدة من قدم مدافع الطلبة، ليكملها برأسه داخل الشباك محرزا الهدف الثاني للجوية.
وأضاع علي مهدي أخطر فرص الطلبة، لتنتهي المباراة بفوز القوة الجوية، الذي رفع رصيده الى النقطة التاسعة في صدارة الترتيب، بينما تجمد رصيد طلبة عند نقطة واحدة، في المركز الـ12.

**************

إجراء قرعة ثمن نهائي الدوري الأوروبي

 

متابعة – طريق الشعب
أقيمت الجمعة الفائت، مراسم قرعة دور الـ16 لمسابقة الدوري الأوروبي موسم 2019/2020؛ في مدينة زيورخ السويسرية.
وشهد دور الـ32، مفاجأة مدوية بإقصاء فريق أياكس أمستردام الهولندي، على يد خيتافي الإسباني، حيث تأهل الأخير بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين، رغم الفوز ذهابًا بهدفين لهدف، لكن ذلك لم يكن كافيًا لتعويض خسارة الذهاب.
كما ودع فريق آرسنال الإنجليزي البطولة، على يد أولمبياكوس اليوناني، بعد هزيمة الجانرز بهدفين لهدف على ملعب "الإمارات".
وأسفرت القرعة، عن مواجهة سهلة لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، حيث سيواجه فريق لاسك لينز النمساوي.
واصطدم فريق إشبيلية الإسباني، بنظيره اي سي روما الإيطالي، كما أوقعت القرعة خيتافي أمام إنتر ميلان الإيطالي.
وحتى الآن لم تتحدد هوية الفريق الذي سيواجه فريق بازل، حيث ينتظر الفريق السويسري، الفائز من مواجهة آينتراخت فرانكفورت الألماني وريد بول سالزبورج النمساوي.
ولم يُحدد موعد مباراة الإياب بين فرانكفورت وسالزبورج بسبب توقعات بوجود إعصار في المدينة النمساوية التي ستحتضن اللقاء.
وتقام مباريات الذهاب في هذا الدور يوم الخميس 12 اذار المُقبل، على أنّ تقام لقاءات العودة يوم 19 من الشهر ذاته.
ويُقام نهائي الدوري الأوروبي هذا العام، سيقام يوم الأربعاء 27 ايار المُقبل، على ملعب "إنيرجا دانسك"، في مدينة دانسك البولندية.

****************

هل يثأر كونتي من يوفنتوس؟

متابعة – طريق الشعب
يترقب عشاق كرة القدم الإيطالية، المباراة التي ستجمع يوفنتوس بنظيره إنتر ميلان، والتي كان مقرراً اقامتها اليوم الاحد قبل تأجيلها بسبب مخاطر فايروس كورونا، في ملعب أليانز ستاديوم بتورينو، ضمن لقاءات الجولة 26 من الدوري الإيطالي.

ويدخل يوفنتوس المباراة متصدرا لجدول ترتيب الكالتشيو برصيد 60 نقطة، فيما يقع إنتر ميلان في المركز الثالث برصيد 54 نقطة مع تبقي مباراة مؤجلة له أمام سامبدوريا.

مواجهة عاطفية

ستكون مواجهة يوفنتوس وإنتر ميلان عاطفية على أنطونيو كونتي، المدير الفني الحالي للنيراتزوري، حيث لعب في يوفنتوس، ودرب الفريق سابقاً.
وسبق لكونتي أن مثل قميص يوفنتوس في الفترة من 1991 حتى عام 2004، حيث شارك في أكثر 250 مباراة بألوان السيدة العجوز، وفاز ببطولات عديدة كلاعب للبيانكونيري.
وتولى أنطونيو المهمة الفنية ليوفنتوس في الفترة من 2011 حتى 2014، وقاد البيانكونيري في 152 مباراة خلال 3 سنوات على رأس القيادة الفنية لليوفي.
وطوال تاريخ توليه المنصب الفني ليوفنتوس، قاد كونتي اليوفي الى تحقيق 102 انتصار، بينما تعادل في 35 لقاء وخسر 15 مباراة، بنسبة فوز 67.1 في المائة.
وكان كونتي هو صاحب السبق في إعادة يوفنتوس الى التتويج بلقب الاسكوديتو، بعد سنوات عجاف ظل فيها اليوفي بعيدًا عن التتويج باللقب، ليتمكن كونتي من إعادته في موسم (2011/2012) بل ونجح في حصد لقب الدوري 3 مواسم متتالية، كما فاز بلقب السوبر الإيطالي مرتين.

الثأر من يوفنتوس

ورغم إنجازاته التي حققها كلاعب ومدرب مع يوفنتوس، إلا أن المباراة ستكون ثأرية بالنسبة لكونتي، خاصة وأنه سبق ودرب أندية مختلفة ضد يوفنتوس.
ويأمل أنطونيو كونتي، في محو سجله السيئ أمام يوفنتوس، وتحقيق الانتصار الأول في مسيرته الكروية كمدرب على البيانكونيري.
المواجهة الأولى التي جمعت كونتي ضد يوفنتوس، كانت في موسم (2006/2007)، عندما تولى المهمة الفنية لفريق أريزو، ولعب ضد يوفنتوس في دوري الدرجة الثانية، وخسر حينها كونتي بنتيجة (5-1).
وعاد كونتي ليتولى مهمة تدريب أتالانتا، في موسم (2009/2010)، ولعب أمام يوفنتوس في الجولة 12 من السيريا آ، وخسر حينها بنتيجة (5-2).
وفي آخر مواجهة جمعت كونتي بفريقه السابق يوفنتوس، كانت في الدور الأول من الموسم الجاري، بعدما تولى أنطونيو مهمة إنتر ميلان، ليخسر للمرة الثالثة، بنتيجة (2-1).
فهل ينجح كونتي في الثأر من هزائمه ضد فريقه العاطفي أم تستمر المعاناة ويتفوق البيانكونيري مرة أخرى؟

*****************

ص 8

اليوم..
مسيرة طلابية قرب المنطقة الخضراء

بغداد – وكالات
دعا "اتحاد طلبة بغداد" إلى مسيرة مليونية، هذا اليوم الأحد، قرب المنطقة الخضراء، مشددا على أهمية مشاركة طلبة المحافظات فيها.
وقال الاتحاد في بيان له نشرته وكالات أنباء، أن هذا اليوم الأحد "سيشهد مسيرا عظيما على درب الأحرار بقدوم حشود مؤلفة من المحافظات المنتفضة إلى بغداد على أسوار المنطقة الخضراء، لتنادي بأعلى أصواتها المطالبة بالحقوق، بنداء سيسمع الأصم من تجار السلطة الذين تجاهلوا مطالب الثوار الحقة طوال هذه الفترة"، مضيفا أن "اتحاد طلبة بغداد ينظم هذه المسيرة بالتنسيق مع عمليات بغداد".
وتابع الاتحاد في بيانه، أن مسيرة يوم الأحد الطلابية الأسبوعية التي تنطلق من مقر وزارة التعليم العالي إلى ساحة التحرير "والتي تمثل بصمة الطلاب المشرفة في هذا الفصل الذهبي من تاريخ العراق"، ستبقى قائمة ودائمة، مبينا أن مسيرة هذا اليوم الأحد سيكون عنوانها "الوفاء لدماء الشهداء".

************


محتجو واسط يتفقدون
الناشط الشيخ حسين عبيد

الكوت – طريق الشعب
زار وفد من الناشطين والمعتصمين في ساحة احتجاج محافظة واسط الرئيسة، ومعهم عدد من شيوعيي المحافظة، أخيرا، الناشط المدني الشيخ حسين عبيد، الشيخ العام لعشيرة "السرايده عتاب"، وذلك للاطمئنان عليه بعد تعرضه إلى محاولة اغتيال فاشلة. وتفقد الوفد الشيخ عبيد، الذي زرع مجهولون عبوة ناسفة أمام منزله، فتسبب انفجارها في حصول أضرار مادية دون خسائر بشرية. وعبر الوفد عن أسفه وغضبه لهذا الاعتداء الجبان، مؤكدا مواصلة المنتفضين انتفاضتهم لحين تحقيق الانتصار على القوى الفاسدة.

************


تصوير المختطفين بعد تعذيبهم..
أسلوب جديد لترهيب أهالي الناشطين والمتظاهرين

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
تفاقمت في الآونة الأخيرة عمليات اختطاف الناشطين التي تقوم بها جهات مسلحة مساندة لأحزاب السلطة، من اجل ترهيبهم وإبعادهم عن التظاهرات التي اصبحت مصدر قلق للسلطة والمستفيدين منها.
ويسرد العديد من المختطفين الذين تم اطلاق سراحهم لوسائل إعلام وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، قصصاً مؤلمة عما عانوه من ظروف صعبة خلال أيام قضوها خلف القضبان. ويكفي أن يتصفح المتابع هاشتاغ "المتظاهرون تحت التعذيب" على مواقع التواصل، ليطلع على تلك القصص التي يصعب تصديقها!
الكثيرون ممن تعرضوا للاختطاف، يكتفون بالصمت لعدم قدرتهم على استرجاع تلك الأيام المرعبة، أو خوفا من تهديد الجهات المختطفة لهم في حال البوح بأي معلومات.
وحاول مدونون جمع تفاصيل مَن أفصح عن تجربته. إذ يتحدث البعض من المختطفين، بمرارة، عن أجواء التعذيب التي عاشوا تفاصيلها، وما نفذ بحقهم من أساليب وطرق وحشية تمثلت في الصعق بالكهرباء والتعليق بالسقف، فضلا عن التهديد بقتل الأهل، والإجبار على التوقيع على أوراق فارغة.
ومن أبشع الأساليب التي اتبعها الخاطفون لترهيب الناشطين وأهاليهم، إرسال صور المخطوفين وعليهم آثار التعذيب إلى الأهالي. وهذا ما حدث مع الناشط والمسعف إبراهيم حسين، شقيق الممثلة آلاء حسين، الذي اختطف بداية الأسبوع قبل الماضي للمرة الثانية، وتلقت عائلته، قبل أن يتم الإعلان عن إطلاق سراحه، صوراً له وهو مضرّج بالدماء.
وفي ما يبدو أن حملة الاختطاف خلال ذلك الأسبوع كانت الأوسع. إذ نشر وقتها "المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب"، خبر اختطاف الناشط أحمد الوشاح من أحد المطاعم في منطقة الجادرية. وكان الوشاح قد نشر قبل اختطافه عبر صفحته في فيسبوك رأياً أكد فيه رفض المتظاهرين منح المكلف بتشكيل الحكومة محمد علاوي مهلة لتقديم حكومته. كما انتقد غلق الطرقات المؤدية لساحة التحرير.
وفي كربلاء، تم أيضاً اعتقال الناشط المدني جعفر النصراوي من قبل القوات الحكومية.
ويوضح "المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب"، أن "الجهات التي تقوم بعمليات الخطف معروفة، لكن أماكن المعتقلات غير معلومة".
ويرى متابعون أن تلك الجهات ومعها بعض منتسبي الأجهزة الأمنية "غالباً ما تكون لديهم رغبة في الحصول على مبلغ مالي كبير. فيقومون بالاتصال بأهالي الضحايا للحصول على المال لقاء إخبارهم ببعض المعلومات عن أبنائهم. فالهدف هو ابتزاز أهالي الضحايا، وترهيب المتظاهرين سواء كانوا مواطنين عاديين أم ناشطين، من أجل إخماد التظاهرات".

***********

التحرير تواجه "كورونا"
امرأة توزع الكمامات مجانا
على المعتصمين

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
لم ينل فيروس كورونا، وتسجيل العديد من حالات الإصابة داخل الحدود العراقية، من عزم المتظاهرين والمعتصمين في ساحة التحرير وبقية ساحات الاحتجاج في المحافظات.
ففي التحرير تستعد المفارز الطبية والناشطون، لمجابهة أي مخاطر محتملة عن طريق توعية المتظاهرين والوافدين إلى الساحة.
ونقل تقرير مصوّر نشرته إحدى وكالات الأنباء، مشهدا يذكّر بالمرأة بائعة المناديل، التي كانت توزع المناديل مجانا على المتظاهرين في بداية التظاهرات، وصارت اليوم توزع الكمامات.
إذ تقوم سيدة بتوزيع الكمامات مجانا على المعتصمين في ساحة التحرير لتقيهم خطر فيروس كورونا، مصطحبة أطفالها ليساعدوها في هذه المهمة، ما أعاد إلى الأذهان نظيرتها "بائعة المناديل"، التي كانت قد قررت توزيع بضاعتها مجانا بعد أن تصاعد عنف القوات الأمنية ضد المتظاهرين.

************


تعرض ناشط في التحرير
للضرب واختطاف آخر

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
اعلن "مركز توثيق جرائم الحرب"، في بيان له أول أمس الجمعة، تعرض ناشط في تظاهرات ساحة التحرير يدعى آري، إلى الضرب المبرح على يد مجموعة مسلحة، وذلك أثناء خروجه من الساحة.
وكشف المركز أيضا في بيانه، عن اختطاف الناشط في التظاهرات مصطفى محمد شعيب، على يد جماعة مسلحة أثناء عودته ظهر الاربعاء الماضي من ساحة التحرير إلى بيته في منطقة الشعب. وقد اعلن لاحقاً عن اطلاق سراحه، دون مزيد من المعلومات.

************

طاولة "طريق الشعب" في أبو دشير

بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة الشهيد سلام عادل الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، الاثنين الماضي، طاولة إعلامية في منطقة أبو دشير ببغداد.
ووزع كادر الطاولة الذي ضم سكرتير اللجنة الأساسية ومجموعة من الرفاق الآخرين، على المواطنين نسخا من "طريق الشعب".
وجرت بين الكادر والمواطنين حوارات حول الراهن السياسي العراقي، وموقف الحزب من انتفاضة تشرين المتواصلة، ومساندته مطالبها العادلة، فضلا عن انحيازه إلى مصالح الفقراء والكادحين، ومواصلته السعي إلى الخلاص من نهج المحاصصة الطائفية، وبناء دولة المواطنة.
وشدد الطرفان على أهمية أن تكشف السلطات عن قتلة المتظاهرين، وتقدمهم إلى العدالة لينالوا جزاءهم، إلى جانب الإسراع في تنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة، وفي مقدمتها إقرار قانون انتخابات عادل، وتشكيل مفوضية مستقلة، وإجراء انتخابات مبكرة.

***********


معرض فوتوغرافي كربلائي
في ساحة الحبوبي

الناصرية – وكالات، طريق الشعب
أقامت "جمعية مصوري كربلاء"، عصر أول أمس الجمعة، معرضا فوتوغرافيا في ساحة الحبوبي، موقع الاعتصام الرئيس في مدينة الناصرية.
وقالت وكالات أنباء أن الجمعية نظمت المعرض كمبادرة إلى دعم المعتصمين في ساحة الحبوبي.
ضم المعرض أعمالا فوتوغرافية تعبر عن الحركة الاحتجاجية في الناصرية وبقية المدن، وأخرى لعدد من شهداء الاحتجاجات. وقد جسدت الأعمال، وفق العديد من زائري المعرض، إصرار الشباب المنتفض على التغيير وتحقيق مطالب الإصلاح.

************

في ساحة احتجاج الحلة
حملة توعية بمخاطر "كورونا"

الحلة – مائدة جميل
أطلقت اللجنة الصحية في ساحة احتجاج مدينة الحلة، أخيرا، حملة توعية وإرشاد صحي حول مخاطر فيروس كرونا.
وقدم المشاركون في الحملة، إلى المعتصمين والمواطنين الآخرين إرشادات حول طرق الوقاية من الفيروس الخطير وتجنب الإصابة به. كما وزعوا على أصحاب خيمات الغذاء، أواني وأكواب شاي من الورق المقوى، لاستخدامها مرة واحدة بدلا من الأواني الزجاج التي يستخدمها الجميع، ما يتيح انتقال العدوى الفيروسية في حال حدوث إصابة ما.
ووجه مطلقو الحملة بضرورة الاهتمام في نظافة ساحة الاعتصام، ونقل النفايات بانتظام إلى الحاويات.

************


حسين النجار نقل لهم أجواء انتفاضة تشرين
شيوعيونا في ألمانيا يُحيّون يوم الشهيد

برلين – طريق الشعب
أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في ألمانيا، ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، في جلستي استذكار نظمتا أخيرا بمدينتي برلين وميونخ.
الجلسة التي شهدتها مدينة برلين، حضرها جمع من الشيوعيين المقيمين في مدن برلين وكولن وأولدنبورغ. وقد افتتحها الرفيق ناظم ختاري بأبيات من قصيدة "سلام على جاعلين الحتوف" للجواهري الكبير، ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.
وألقى مدير الجلسة كلمة في المناسبة باسم منظمتي الحزب، حيّا فيها شهداء الحزب وثمّن تضحياتهم الجسام في سبيل وطنهم وشعبهم. كما حيّا المنتفضين في بغداد والمحافظات.
بعدها دعا الحاضرين إلى مشاهدة لقاء مع الرفيق حسين النجار، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، عبر برنامج "سكايبي"، لينقل لهم أجواء الحركة الاحتجاجية في ساحة التحرير من إحدى الخيمات المعتصمة. وقد نقل هذا اللقاء في الآن ذاته، إلى جلسة الاستذكار المقامة في مدينة ميونخ.
وتطرق الرفيق النجار خلال اللقاء إلى أسباب اندلاع الانتفاضة، وإلى موقف الحزب منها ومشاركة العديد من الرفاق فيها منذ يومها الأول، مبينا أن الانتفاضة تسعى إلى تحقيق التغيير الجذري و الشامل وصولا إلى دولة مواطنة ديمقراطية تحترم فيها حقوق الانسان.
ثم ألقى الضوء على أساليب الطغمة الفاسدة "التي وقفت عائقا أمام أي تغيير في المنظومة السياسية، و لم تقدم شيئا سوى الدمار وفسح المجال أمام الإرهاب وانتشار الفساد في كل مرافق الدولة، إلى جانب السرقات المفضوحة للمال العام ونشر التخلف الاجتماعي".
وأضاف النجار قائلا انه "لم يكن في حسبان الطغمة الحاكمة ان الاحتجاجات الشعبية ستنطلق بهذا الحجم"، لافتا إلى أن "هذه الكثافة في أعداد المحتجين، جاءت كنتيجة لوعي تبلور لدى الشباب، بعد تهميشهم في كل المجالات. لذا استطاعوا فرض معادلة جديدة في الواقع السياسي العراقي، تمثلت في انتفاضة تشرين العارمة".
وأشار إلى انه "رغم القمع الدموي الذي راح ضحيته المئات من الشهداء والآلاف من الجرحى، إلا ان الانتفاضة تطورت وتصاعدت مطالبها الى تغييرات جذرية سياسية واجتماعية وأمنية وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية. حيث برز شعارا (نريد وطن) و(نازل آخذ حقي) اللذان يعبران عن عمق وعي المنتفضين الشباب".
وبيّن النجار أن "الحزب الشيوعي العراقي أعلن وقوفه إلى جانب الجماهير المنتفضة وانحيازه الكامل الى الشعب. وعلى إثر ذلك قدم رفيقانا رائد فهمي وهيفاء الأمين الاستقالة من البرلمان، الذي اعتبراه عاجزا عن أداء وظائفه. اذ أصبح عاطلا عن العمل وليس بمقدوره لعب دور حقيقي في القيام بالواجبات المناطة به".
وذكر أن محافظات ديالى ونينوى وكركوك وصلاح الدين، وحتى محافظات إقليم كردستان، ساندت الانتفاضة الشعبية، عبر مختلف الفئات الاجتماعية، خاصة الطلبة. كما تطرق إلى الدور الكبير والمتميز للمرأة في الانتفاضة، ومشاركتها الفعلية في الحراك الجماهيري وتواجدها في خطوط المواجهة الأمامية عند سواتر قوات القمع. فيما ألقى الضوء على الموقف المساند لنقابات المعلمين والمحامين والمهندسين، والروابط الثقافية والفنية والعديد من القطاعات الأخرى.
واشار النجار إلى حالة العجز والقلق المتصاعد والتخبط السياسي التي تمر بها اليوم القوى السياسية المتنفذة، منوها إلى التدخلات العربية والأجنبية والإقليمية التي تحاول التأثير على مسار الانتفاضة. ثم قدم عرضا لأبرز نشاطات تنسيقيات الشبيبة الناشطة المنتفضة في ساحة التحرير وبقية ميادين الاحتجاج.
وفي السياق، تخلل الجلسة المقامة في مدينة ميونخ إلقاء كلمات في المناسبة وقراءة قصائد وطنية، فضلا عن فقرات استذكار لعدد من شهيدات الحزب وشهدائه.
وجرى خلال الجلسة الحديث عن المهمات والتحديات التي تواجه اليوم الحزب، وكل القوى المدنية والديمقراطية الساعية إلى الحفاظ على استمرارية انتفاضة تشرين وإدامة زخمها الجماهيري.


*************


في بعقوبة
حول "العراق وإرثه التاريخي والحضاري"

بعقوبة - محمود العزاوي
ضيّف "منتدى السبت الإبداعي" في محافظة ديالى، أخيرا، الباحث ثامر أحمد كلاز، الذي قدم بحثا موجزا حول "العراق وإرثه التاريخي والحضاري"، في أمسية ثقافية حضرها جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن التاريخي.
أدار الأمسية التي احتضنتها قاعة المنتدى في مركز مدينة بعقوبة، الشاعر سعيد الشفتاوي، الذي قدم سيرة الضيف وقال عنه انه "شخصية بعقوبية معروفة بعطائها وانفرادها بخصائص نادرة".
بعد ذلك قدم الضيف بحثه، واشار فيه إلى أن "العراق عبارة عن منجم تاريخي حضاري أركيولوجي، يملك ارثا عظيما، ولا يوجد مكان فيه لا يحوي اللقى والنفائس المخزونة في باطن ارضه"، مضيفا أن "العراق كنز البشرية، وهذا ما وصفه به المستشرقون الذين نقبوا في أرضه وكشفوا عما تحتويه بواطنها".
واشار الباحث إلى ان "لهذا الارث التاريخي انعكاسات وتجليات اصطبغ بها العراقيون وتركت آثارها فيهم، كمنظومة سلوكية وقيمية واخلاقية. فالعراقي وريث حقيقي لذلك التراكم الهائل الذي جلبته الاقوام التي مرت من هنا".
وتابع قائلا أن تلك الأقوام "كرست سلوكيات وانماطا وثقافات ميّزت اهالي هذه البلاد، وأنتجت شخصية عراقية شديدة البأس والفطنة، تحمل علامات الذكاء والنبوغ، واحيانا تميل للتطرف والراديكالية، كما كان عليه الأجداد السومريون الذين رفدوا البشرية بالعلم والمعرفة وتفوقوا على اقرانهم من البشر".
وأوضح كلاز أن "هناك قولا شائعا مفاده أن العراقي لا يرتضي الضيم وانه ينقلب على اي حاكم. فمزاجه صعب وهو شديد الشكيمة و المراس"، مبينا أن الكثيرين من السياسيين في العصر الحديث، وصفوا العراق بأنه بلد من الصعب إخضاعه وحكمه.
وأكد أن "العراقي يعتز بتراثه وتاريخه رغم كل ما مر به من تدمير وجرف وسحق واستلاب لعقود طويلة، ورغم المؤامرات الداخلية والخارجية التي تهدف إلى تشتيت النسيج الاجتماعي عبر خلق هويات فرعية من أجل تقويض الهوية العراقية الجامعة"، مبينا أن "الكثير من تلك المؤامرات باءت بالفشل الذريع، فانتفض الشعب بكل ألوانه مفوتا الفرصة على المتآمرين.. وها هو العراقي يستعيد اليوم هويته العراقية ويسترد وطنه" – في إشارة إلى الاحتجاجات الشعبية المتواصلة في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب.
وشهدت الأمسية مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الباحث ثامر أحمد كلاز بإسهاب.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg