العدد 134 السنة 85 الخميس 27 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
هل ينجح مجلس النواب في تمريرها ؟
توقعات برلمانية بتأجيل جلسة التصويت على كابينة علاوي هذا اليوم
بغداد - طريق الشعب
رجّح عدد من النواب، يوم أمس، عدم إمكانية عقد جلسة البرلمان اليوم للتصويت على حكومة المكلف محمد توفيق علاوي، وسط سجالات مستمرة بشأن ذلك.

إمكانية التأجيل

قال النائب عن تحالف الفتح، محمد البلداوي، أنه من الممكن أن تتأجل جلسة الخميس لمجلس النواب، المقررة للتصويت على كابينة علاوي الوزارية، بسبب تأخر ارسال أسماء المرشحين.
وأوضح البلداوي في تصريح صحفي، أنه "من المفترض برئيس الوزراء المكلف، أن يرسل أسماء الكابينة الوزارية إلى مجلس النواب ليطلع عليها أعضاء البرلمان"، مبيناً أن "رئاسة البرلمان حددت يوم الخميس لعقد جلسة استثنائية للتصويت على حكومة علاوي، بشرط وصول الكابينة الوزارية قبل 48 ساعة من التصويت"، فيما لفت إلى أن "رئاسة البرلمان وفي حال عدم وصول الكابينة، ستؤجل جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة إلى يوم الأحد المقبل".
من جانبه، أكد النائب عن تيار الحكمة، أسعد المرشدي، إمكانية تأجيل جلسة اليوم، لعدم وصول أسماء الكابينة الوزارية.
وقال المرشدي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "أسماء الكابينة الوزارية لحكومة محمد توفيق علاوي، حتى الآن، لم تصل الى مجلس النواب، ولم يطلع عليها النواب، وكان يجب أن تصل الى البرلمان قبل يومين من عقد الجلسة لغرض دراستها، خصوصاً مع وجود أزمة سياسية وخلافات"، مبينا أن "هناك احتمالاً كبيراً بنسبة 90 في المائة أن تؤجل الجلسة، وحتى النواب المؤيدين لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، غير مقتنعين بعدم ارسال اسماء الوزراء لغاية الساعة، ولهذا هناك احتمال أن تؤجل الجلسة الى الأسبوع المقبل".
يُذكر أن المكتب الإعلامي لرئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، أوضح إن الأخير سيعلن عن مشروع وطني يحدد موقفه من حكومة رئيس الوزراء المكلف.

علاوي والتصويت على حكومته

في الأثناء، بيّن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، أن اليوم سيشهد تصويتا على أول كابينة من المرشحين المستقلين.
وذكر علاوي في تغريده على تويتر، أن "يوم الخميس (اليوم) سيكون التصويت على اول كابينة من مرشحين مستقلين اكفاء ونزيهين سيعيدون الى الشعب حقه والى العراق هيبته".
وفي السياق، طالب البرلمان باتخاذ الاجراءات القانونية، بشأن تغريده علاوي التي افاد فيها بوجود مخطط لإفشال تمرير الحكومة.
وذكرت الأمانة العامة لمجلس النواب، في وثيقة اطلعت عليها "طريق الشعب"، وهي تخاطب رئاسة الادعاء العام "نرفق لكم صورة من التصريح الذي ادلى به السيد محمد توفيق علاوي المكلف بتشكيل الحكومة والمنشور على صفحته الموثقة في تويتر، يدعي فيه (وجود مخطط لإفشال تمرير الحكومة من خلال دفع مبالغ باهظة للنواب)"، مطالبة بـ"اتخاذ الاجراءات القانونية الفورية بشأن ما ادعاه وفتح تحقيق في الموضوع لإثبات صحة ادعائه من عدمه".

180 نائبا مع التصويت

وفي السياق، أفاد مصدر سياسي مطلع، بأن رئيس الوزراء المكلف، تسلم تواقيع 180 برلمانيا، ووعدوه بالتصويت لصالح تمرير التشكيلة الوزارية في جلسة اليوم.
ووفقا للمصدر الذي تناقلت وكالات الأنباء تصريحه، فإن "مجموعة من النواب من كتل سياسية مختلفة، سلموا رئيس مجلس الوزراء المكلف قائمة بأسماء وتواقيع 180 نائباً، وتعهدوا بتمرير الكابينة الوزارية في الجلسة الاستثنائية حال انعقادها"، مبينا أن "الكابينة الوزارية ستكون فيها أربع وزارات شاغرة، لاستمرار الخلافات حولها، بالإضافة الى وجود أربع مرشحات لتولي حقائب وزارية في الحكومة الجديدة".

الكتلة الإيزيدية تستبعد التصويت

وفي المقابل، رجح رئيس كتلة الإيزيدية البرلمانية، صائب خدر، صعوبة تمرير الحكومة ومنحها الثقة.
وقال خدر في تصريح صحفي لوكالة "المعلومة"، إن "الأقليات في مجلس النواب مع منح الثقة بشرط ضمان حصة المكون بما فيها الأقلية الايزيدية، لأن عدم تمثيل المكون الايزيدي في حكومة علاوي يدفعنا الى عدم منحه الثقة"، لافتا إلى أن "الاقليات تعرضت إلى غبن في الحكومات السابقة وأن البرنامج الحكومي إذا لم يتضمن استحقاق الأقلية الإيزيدية لن نصوت على منح الثقة".
إلى ذلك، تحدث النائب عن تحالف القوى، يحيى المحمدي، عن وجود صفقة من رئيس الجمهورية برهم صالح جاءت بعلاوي مقابل بعض الوزارات.
وقال المحمدي في تصريحات متلفزة، إن "تحالف القوى لن يشارك في التصويت على كابينة علاوي الوزارية. وأن الرئاسات الثلاث تعيش حالة من التخبط".

سائرون تؤكد التصويت

وعلى صعيد متصل، أكد عضو تحالف سائرون، النائب سلام الشمري، أن أوضاع البلاد لا تحتمل أزمة جديدة، لافتا إلى أن الكابينة الوزارية ستمر.
وأشار الشمري، في بيان له، إلى "ضرورة التصويت على الكابينة الوزارية ضمن الفترة الدستورية لرئيس الوزراء المكلف"، مبينا أن "عدم التصويت على الكابينة الوزارية ضمن الفترة الدستورية سيدخل البلاد في أزمة أخرى، علما أن هناك توافقا سياسيا داخل مجلس النواب على تمرير الكابينة ومنحها الثقة".
**********
الرفيق رائد فهمي يلتقي باحثيْن من جامعة السوربون
بغداد – طريق الشعب
التقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم أمس بالدكتور آرتور كيينيه والدكتورة ماري كورو، الباحثيْن في العلوم السياسية بجامعة باريس (1) السوربون. وقدم الرفيق فهمي توضيحات واجابات على اسئلة قدمها الباحثان بشأن تطور الأوضاع في العراق، وهو ما يعالجانه في الأبحاث التي يقومان بها حاليا.
والجدير بالذكر ان الدكتور كيينيه اتخذ من كركوك مثالا في اطروحته، ونشر مقالات تتناول بالتحليل الأزمة السياسية الراهنة في العراق.
********
لجنة دراسة المنهاج الحكومي تقدم توصياتها
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة دراسة المنهاج الحكومي في مجلس النواب، أمس، انتهاء دراسة فقرات المنهاج الوزاري لحكومة المكلف محمد توفيق علاوي، فيما وضعت توصياتها بشأن ذلك.
وذكر المكتب الإعلامي للنائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، في بيان، إن "لجنة دراسة المنهاج الحكومي برئاسة حسن كريم الكعبي، عقدت اجتماعها الثاني لاستكمال دراسة فقرات المنهاج الوزاري لحكومة رئيس الوزراء المكلف، وجرى خلال الاجتماع تضمين ملاحظات اعضاء اللجنة وبعض اللجان البرلمانية والسيدات والسادة النواب، وأوصت بتضمين جملة من القضايا الجوهرية والمهمة منها الاسراع في ارسال قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 واستكمال تسليح الجيش وبناء قدرات القوات المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة، اضافة الى اعطاء الاولوية خلال الظرف الراهن لمواجهة فايروس (كورونا) للحيلولة دون انتشاره، و اعادة الهيبة الى مؤسسات الدولة واجهزتها المختلفة، و دعم ورعاية مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين بما يضمن كافة حقوق ذوي الشهداء والسجناء وضحايا الارهاب ويوازي تضحياتهم".
واشار البيان إلى أن "اللجنة اوصت ان يكون ضمن اولويات المنهاج الوزاري اعداد مشروع صندوق دعم المناطق الفقيرة، واستكمال البنى التحتية للبلد، وتمكين وتنمية قطاع الشباب والرياضة و اكمال مشروع المجلس الوطني الاعلى للمرأة ودعم القطاع الزراعي والاتصالات، فضلا عن عدد من الملاحظات والرؤى التي جرى تضمينها".
********
مفوضية حقوق الإنسان: قتل المتظاهرين مستمر بسبب عدم جدية الإجراءات الأمنية
بغداد - طريق الشعب
كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان، علي البياتي، أمس الأربعاء، عن عدد الضحايا من المتظاهرين والقوات الأمنية خلال الأحداث التي جرت أمس الأول في ساحة الخلاني، وسط بغداد.
وقال البياتي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ساحة الخلاني شهدت يوم أمس صدامات ومحاولات تخريبية من بعض المجاميع مع عناصر من القوات الأمنية التي ردت على المتظاهرين بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع"، موضحا أنه "جراء هذه الصدامات، سقط ثلاثة شهداء من المتظاهرين أحدهم من الطائفة المسيحية، فيما حدثت إصابات في صفوف القوات الأمنية لثلاثة عناصر يحملون رتبة ضابط".
وأشار عضو المفوضية، إلى أن "الإجراءات التفتيشية التي تتبعها القوات الأمنية في ساحات التظاهر غير جدية، ما يؤدي إلى سقوط ضحايا بشكل يومي"، داعيا القوات الأمنية إلى أن تكون "على قدر المسؤولية في تفتيش جميع المتظاهرين، ومنع دخول الأسلحة والأدوات الجارحة وبنادق الصيد، والآلات الأخرى".
وفي السياق، أعرب زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، عن استغرابه من صمت القوى الأمنية والحكومة إزاء استشهاد ثلاثة متظاهرين في ساحة الخلاني.
وقال علاوي في تغريده على تويتر، "ادعم وأحيي وابارك الحراك الطلابي السلمي الباسل، وصموده بوجه قتلتهم المرتهنين لإرادة الخارج بعد ان استشهد ثلاثة منهم يوم امس"، مضيفا "استغرب صمت القوى الامنية والحكومات العراقية، وسنلاحق قانونياً مرتكبي تلك الجرائم حتى تتم احالتهم الى محاكم علنية".
*****
عيب .. ياناس!

في الاخبار ان صيدلانيا في قضاء الخضر بمحافظة المثنى بادر الى توزيع الكمامات على الناس مجانا، إسهاما منه في حملة الوقاية من فايروس كورونا المتفشي سريعا.
ولم يكن هذا الصيدلاني الشهم اول من يقدم على هذه المبادرة الكريمة، فحسب الخبر الذي نشرناه امس الاربعاء على الصفحة الاخيرة، سبقه الى ذلك في الايام الماضية 14 من اخوته الصيادلة في مركز محافظة بابل.
فمرحى لهم جميعا، لابن الخضر ولابناء الحلة .. والثناء كل الثناء على وفائهم لاخواتهم واخوتهم العراقيين، وحرصهم على سلامتهم وعافيتهم. والتحية ايضا للعديد ربما من زملائهم الآخرين، الذين قد يكونون ساروا على خطاهم ولم تصلنا اخبار مشاركتهم في هذه الحملة النبيلة.
في الوقت عينه نتطلع بأمل الى ان تحذو حذوهم بقية الصيادلة في عموم العراق، وان لا تصدق الاخبار التي يجري تناقلها عن تورط بعضهم في رفع اسعار الكمامات وحتى مضاعفتها، في هذا الوقت العصيب من المجابهة مع الفيروس الخطير الذي يتهدد الجميع!
اما اذا صحت تلك المعلومات، فلا يبقى سوى القول بالصوت العالي:
عيب ياناس، والله عيب!

راصد الطريق
*******
استشهاد 3 متظاهرين في بغداد وإصابة العشرات
التظاهرات تتواصل في المحافظات بزخم لافت
بغداد – طريق الشعب
واصل المنتفضون يوم امس، فعالياتهم الاحتجاجية في عدد من المدن والمواقع المختلفة، وأكدوا رفضهم منح الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي، فيما تجددت الصدامات قرب ساحة التحرير بين المتظاهرين والقوات الامنية، ما أسفر عن استشهاد 3 متظاهرين واصابة العشرات بجروح.
شهداء وجرحى في العاصمة

استشهد 3 متظاهرين وجُرح 57 آخرون في بغداد، جرَّاء اشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين قرب ساحة التحرير من جهة الخلاني.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن "الاشتباكات تجددت بين قوات الأمن والمحتجين بالقرب من نفق التحرير من جهة ساحة الخلاني في وقت متأخر من مساء امس الاول، ما تسبب في استشهاد 3 متظاهرين واصابة العشرات بجروح"، مبيناً أن "الشهداء الثلاثة هم كل من (الطالب في جامعة النهرين محمد علي مختار، وعلاء كامل الشمري، وريمون ريان سالم)".
وكشف رضا، عن "تَعرَّض عدد من المصابين لإطلاق نار مباشر من قوات الأمن، فيما تَعرَّض آخرون الى حالات اختناق جرَّاء قنابل الغاز المسيلة للدموع".
يشّار الى ان اساتذة وطلبة جامعة النهرين، نظموا وقفة حداد على روح الشهيد الطالب محمد علي مختار، وحمل الطلبة صور للشهيد، فيما ارتدى العديد منهم الزي الاسود.

وقفة في الديوانية

في غضون ذلك، نظم عدد من المحتجين في ساحة الساعة مركز الاعتصام الرئيس في الديوانية وقفة احتجاجية امام مبنى نقابة الاطباء مطالبين الجهات الصحية والطبية باتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة فايروس كورونا وعدم رفع اسعار الكمامات من قبل اصحاب الصيدليات.
ووفقاً لمراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، فإن "المتظاهرين طالبوا الجهات الصحية والطبية باتخاذ اجراءات لمواجهة فايروس كورونا وعدم رفع اسعار المستلزمات الطبية كالمعقمات والكمامات على المواطنين، مهديين باتخاذ خطوات تصعيدية سلمية في حال عدم الاستجابة خلال مهلة حددوها بـ 24 ساعة".

تظاهرة طلابية في الحبوبي

وفي ساحة الحبوبي مركز الاعتصام الرئيس في محافظة ذي قار، توافد المئات من طلبة جامعة ذي قار إلى ساحة الاعتصام مطالبين بتشكيل حكومة وطنية.
وبين مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن "المئات من طلبة جامعة ذي قار توافدوا الى ساحة الحبوبي مطالبين بتشكيل حكومة كفؤة وفق أسس وطنية تنبذ المحاصصة الطائفية العرقية"، منوهاً الى أن "الطلبة رفعوا شعارات وحملوا لافتات تؤكد رفضهم تمرير حكومة محمد توفيق علاوي متهمين الكتل السياسية المتنفذة بالبحث عن مصالحها وتجاهل مطالب المتظاهرين".

النجف وبابل تواصلان

أما في النجف فقد توافدت حشود المتظاهرون على ساحة الصدرين مركز الاعتصامات، رغم التحذيرات من انتشار فايروس كورونا بين المواطنين في المحافظة.
واشار مراسل "طريق الشعب"، في النجف، إلى أن "المتظاهرين في ساحة الصدرين رفعوا لافتات وشعارات تدين انشغال الاحزاب المتنفذة بالبحث عن مكاسب فئوية وشخصية في عملية تشكيل الحكومة المقبلة"، لافتاً الى أن "المتظاهرين في المحافظة يؤكدون على رفض منح الثقة للحكومة كون المكلف بها هو شخصية لا تنطبق عليه مواصفات ساحات الاحتجاج التي حددت في مرات عديدة".
من جانب آخر، سجّل طلبة كليات العلوم في جامعة بابل، حضورا لافتا في ساحة مجسر الثورة.
وأوردت الأنباء، أن "الطلبة رفعوا شعارات ورددوا هتافات حمّلت الاحزاب المتنفذة والشخصيات السياسية مسؤولية التردي الحاصل في البلاد، فيما حذروا من الاستمرار بتقاسم المناصب واعتماد المنهج السابق نفسه في تشكيل الحكومة المقبلة".
يُشار إلى أن العشرات من أهالي قضاء خانقين التابع لمحافظة ديالى، كانوا قد نظموا في وقت سابق من يوم أمس، وقفة احتجاجية مطالبين بغلق معبر المنذرية الحدودي مع إيران.
وأكدت وكالات الأنباء، أن "العشرات من اهالي قضاء خانقين، نظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بإغلاق معبر المنذرية الحدودي مع ايران، بسبب المخاوف من احتمالية انتقال (فيروس كورونا) الى داخل المحافظة بسبب استمرار التنقل من والى ايران بشكل يومي" على حد قولهم.
*********

ص 2

اتفاقية توأمة بين محكمتي التمييز في العراق وقطر

بغداد – طريق الشعب
وقع رئيس مجلس القضاء الأعلى، رئيس محكمة التمييز الاتحادية، القاضي فائق زيدان، أمس الأربعاء، اتفاقية توأمة وتعاون بين محكمة التمييز في جمهورية العراق ومحكمة التمييز في دولة قطر التي يمثلها رئيسها القاضي حسن بن لحدان الحسن المهندي.
وذكر بيان صادر عن المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان أكد إن هذه الاتفاقية تعد الاولى من نوعها والتي وُقعتْ بين مجلس القضاء الاعلى في العراق والمجلس الاعلى للقضاء في دولة قطر الشقيقة والتي من شأنها ان تعزز تبادل الخبرات بين البلدين في المجال القضائي".
وأضاف البيان، أن "الاتفاقية وقعت على هامش مشاركة الوفد القضائي العراقي في الاجتماع (الثاني عالي المستوى للشبكة العالمية للنزاهة القضائية)".

*************

كل خميس ...

الحركة الاحتجاجية
آفاق مفتوحة

يصعب تحديد اليوم الذي انطلقت فيه اول تظاهرة بعد سقوط النظام الدكتاتوري، وإثر الغزو الأمريكي للعراق واحتلاله في نيسان عام ٢٠٠٣. اذ انطلقت آنذاك وتواصلت تظاهرات متنوعة الأهداف، عديدة الاشكال، في بغداد وبقية مناطق العراق، مع استثمار المواطنين أجواء الحرية والفوضى التي سادت الوضع السياسي آنذاك، بعد عقود من الكبت وسلب الارادة وخنق حرية التعبير، جراء القبضة الحديدة للنظام الدكتاتوري التي سدت منافذ حرية التعبير، وحاصرت أصحاب الرأي بمختلف توجهاتهم. بل وصل الامر حد ملاحقة كل من يطلق نكتة سياسية تمس النظام الدكتاتوري من قريب او بعيد.
هذا لا يعني ان نظام المحاصصة الذي فرضته سلطة الاحتلال افضل من ناحية توفير العيش الكريم للمواطنين وتأمين الفرص المتساوية. فإن كانت الوظائف العامة ابان الدكتاتورية تمنح للحزبيين فقط، فانها بعد التغيير حصرت الوظيفة العامة في حدود طغمة الحكم المتنفذة، التي عجزت عن تلبية متطلبات التغيير. اذ اصبح الفساد جزءاً من طبيعة النظام السياسي، بعد تزييف الإرادة العامة عبر منظومة انتخابية غير عادلة وممارسات مشينة سادها التزوير، وافرغت الانتخابات من مضمونها، ونزعت من الديمقراطية جوهرها، وجعلتها شكلية فاقدة للقيمة، حتى اصبح موضوع حرية التعبير مادة للتندر. وما اكثر ما ترددت الحكاية البليغة المعبرة عن إدارة الظهر لمطالب المواطنين وحاجاتهم: النظام السابق وضع القطن في فمه المواطن وبهذا منعه من الكلام، اما النظام الجديد فوضع القطن في اذنه هو كي لا يسمع صوت المواطن.
بالعودة وضوعنا، هناك اتفاق عام على ان يوم ٢٥ شباط ٢٠١١ هو اليوم الذي يجمع العراقيين على انه يوم الاحتجاج الكبير. حيث خرجت جموع غفيرة من المحتجين في بغداد وباقي المحافظات تطالب بإصلاح النظام السياسي ومحاربة الفساد وتأمين الخدمات، سيما تلك التي تمس الحياة المعيشية. واجهت طغمة الحكم التظاهرة بحملة تشويه ضد مطلقي الدعوة اليها، ونعتتهم بالإرهابيين والبعثيين والمعادين، واستنفرت قواتها القمعية وسخرتها لضرب التظاهرة، بعد ان قطعت الطرقات وضيقت على المتوجهين الى ساحة التحرير، واستخدمت في نفس اليوم الطائرات السمتية، وقامت بحملة اعتقالات بعد انفضاض التظاهرة.
اذا اعتبرنا ٢٥ شباط اليوم الذي يؤرخ لانطلاق حركة الاحتجاج بخصائصها المعروفة، كعفوية الانطلاق، وأفقية التنظيم، واجتماعية المحتوى، ووطنية الأهداف وشعبية التركيبة الاجتماعية، ضمن مفهوم حركة الاحتجاج الجديدة، فان يوم ١ أكتوبر ٢٠١٩ الذي انطلقت فيه تظاهرات عارمة قوية جوبهت بقهر وعسف واضطهاد واتباع منهج القتل المنظم، فان هذا اليوم المجيد، اعطى زخماً جديداً لحركة الاحتجاج، ليتحول يوم ٢٥ أكتوبر ٢٠١٩، الى انتفاضة شعبية عارمة متواصلة حتى اليوم.
انتفاضة تشرين الباسلة هي احد تجليات حركة الاحتجاج، منذ انطلاق اول تظاهرة بعد التغيير. لذا فان فعل احتجاجي سبقها هو عامل تراكمي، له فعل ثوري عزز وأغنى وحضر بشكل غير مباشر لهذه الانتفاضة التي هي تتويج لجميع التظاهرات، حتى لتلك التي لم تُدوّن وتؤرشف ولم يسلط عليها الضوء.
تستمر حركة الاحتجاج، وهي تجدد اشكالها، وتنوع اساليبها، ويبقى صراع الشعب مع طغمة الفساد مفتوحا، لا ينحصر فقط في الجانب السياسي رغم أهميته. فالصراع حول القضايا الاجتماعية، من مكافحة البطالة، وتوفير فرص العمل وكل ما يرتبط بتحسين المعيشة سيستمر. وهذا ليس استنتاجاً عاطفياً، بل ان الحاجة للتغيير، نحو دولة مدنية ديمقراطية تؤمّن العدالة الاجتماعية، هي التي تفرضه وتوجب تحويله الى واقع.

جاسم الحلفي

**********

التربية مددت عطلة نصف السنة في بغداد والبصرة
عطلة في 11 محافظة وتدابير وقائية
لمواجهة فايروس كورونا

بغداد - طريق الشعب
قررت 9 محافظات، خلال اليوميين الماضيين، تعطيل الدوام الرسمي لفترات مختلفة بعد تسجيل إصابات بفايروس كورونا في النجف وكركوك والتحذيرات التي رافقت ذلك للقيام بالوقاية اللازمة، فيما اوعزت وزارة التربية بتمديد عطلة نصف السنة في بغداد والبصرة. وواصلت المحافظات في هذا السياق، اتخاذ اجراءات عديدة من قبل دوائر الصحة والجهات المعنية لمنع انتشار الفايروس وحماية المواطنين منه.

إجراءات مشددة في الاقليم

أعلن محافظ أربيل، فرست صوفي، تعليق احتفالات عيد (نوروز)، ضمن إجراءات الوقاية من العدوى بفيروس كورونا.
وقال صوفي خلال مؤتمر صحفي، إن "تعطيل الدوام في إقليم كردستان، لا يزال ضمن إطار الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، ومازالت الإجراءات مستمرة". ويأتي ذلك بعد ساعات من قرار مجلس وزراء الإقليم بتعطيل الدوام الدراسي لمدة 28 يوما.
وفي السياق، كشفت مديرية صحة أربيل، عن قيامها بحجز 849 شخصاً من محافظات مختلفة قدموا مؤخراً من إيران، وأكدت عدم ظهور أية أعراض عليهم بعد الفحص. فيما اعتذرت الهيئة ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺣﺔ في الإقليم، عن عدم السماح لكافة الشركات السياحية بالدخول إلى الإقليم لمدة محدودة"، بحسب بيان لها.
البصرة تطالب بتأجيل الدوام
وفي البصرة، طالب مدير عام التربية، عبد الحسين سلمان عبد الحسن، وزيرة التربية، بتأجيل دوام طلبة وتلاميذ المحافظة، بسبب الفايروس.
وبحسب بيان المديرية، فأن "المدير العام ناشد وزير التربية بتأجيل دوام طلبة وتلاميذ محافظة البصرة لمدة محدودة على الرغم من عدم تسجيل اية حالة اصابة بفايروس كورونا في المحافظة، بحسب دائرة صحة البصرة، ولكن كأجراء احترازي تحسبا لأي طارئ".

وافدون في بغداد

في الأثناء، أعلن مدير دائرة صحة الكرخ، جاسب لطيف، وصول 36 مواطناً عراقياً من إيران والصين، مشيراً إلى حجرهم في مستشفى الفرات في بغداد.
وقال لطيف في منشور على صفحته في فيسبوك، إن "36 مواطناً وصلوا من إيران والصين وتمت استضافتهم في مستشفى الفرات"، موضحا أن "الأشخاص يتمتعون بصحة جيدة ولا وجود لأية أعراض بخصوص الفيروس".
وفي المقابل، مددت وزارة التربية، عطلة نصف السنة لتلاميذ وطلبة محافظتي بغداد والبصرة لمدة اسبوع واحد، كإجراء احترازي، وفقا لبيان مقتضب اصدره المكتب الإعلامي للوزارة.
يُشار إلى أن محافظ ميسان، علي دواي، وجه أمس الأول، قيادة الشرطة بنصب سيطرة قرب مدخل ناحية المشرّح لمنع سفر المواطنين عبر منفذ الشيب الحدودي مع إيران.
عطلة في واسط والأنبار

من جانب آخر، قررت خلية الازمة في محافظة واسط، تعطيل الدوام الرسمي في جامعة واسط، ليومي الأربعاء والخميس.
وذكرت الخلية في بيان مقتضب، انه "تقرر تعطيل الدوام الرسمي في جامعة واسط لليومين (الاربعاء والخميس) وسيراعى التجديد حسب المستجدات"، لافتة إلى أن "الجامعة ستقوم خلال اليومين القادمين بتعقيم الحرم الجامعي والاقسام الداخلية".
وأوصت الخلية، بـ"عدم السفر إلى محافظة النجف"، فيما "حذرت من التواجد في الاماكن العامة والتأكيد على عدم اقامة المناسبات او التجمعات، تجنبا لاحتمالية الاصابة بكورونا".
أما في محافظة الانبار، فقد قرر المحافظ، صلاح الدين عمار، تعطيل الدوام الرسمي ليومي الاربعاء الخميس (اليوم)، بسبب غزاره الامطار في جميع اقضية المحافظة.

ديالى تعطل الدوام

وفي غضون ذلك، أعلن محافظ ديالى، مثنى التميمي، تعطيل الدوام الرسمي في الجامعة والمعهد التقني لمدة يومين.
وقال المحافظ في بيان له، انه "بعد التشاور مع رئاسة جامعة ديالى تقرر تعطيل الدوام الرسمي في جامعة ديالى والمعهد التقني ليومي الاربعاء والخميس، أسوة بالمدارس، كإجراء احترازي تحسبا لأي طارئ يسببه الفايروس".

نينوى وكركوك والنجف

من جانب آخر، أوعز محافظ نينوى، نجم الجبوري، بتعطيل الدوام الرسمي لعموم المحافظة، باستثناء الدوائر الخدمية ليومي الاربعاء والخميس. فيما أعلنت دائرة الصحة في المحافظة، حجر 12 حالة مشتبه بها، من بينها حالتان قادمتان من إيران.
كما قررت محافظة كركوك، تعطيل الدوام الرسمي للمدارس والجامعات في المحافظة حتى إشعار اخر، بعد منعها اقامة مجالس العزاء والأفراح لمدة 15 يوما. ويأتي ذلك بعد أن قررت محافظة النجف أيضا تعطيل الدوام في المدارس والجامعات الى اشعار اخر بعد ظهور حالة اصابة بفايروس كورونا في المحافظة.

حملة تطهير واسعة

وفي المقابل، أعلنت مديرية الدفاع المدني، إطلاق حملة واسعة للتطهير من كورونا، داعيةً إلى الالتزام بالوصايا والإرشادات الخاصة بمنع انتشار الفيروس. وذكرت المديرية في بيان لها، إنها "أطلقت حملة واسعة للتطهير من فيروس كورونا من خلال فرق (CBRN) التابعة للمديرية وكأسناد لفرق وزارة الصحة في المراقد الدينية والمجمعات التجارية والمعاهد والكليات ومرائب العجلات وأماكن التظاهرات"، داعية المواطنين إلى "الالتزام بالوصايا والارشادات الصحية والتوعوية الخاصة بمنع انتشار هذا الفيروس".يُذكر أن المحافظات مستمرة في اتخاذ الاجراءات الوقائية على نطاق واسع وبالتعاون مع المديريات والجهات المعنية لمنع انتشار الفايروس فيما حددت بعض المستشفيات كمراكز للوقاية في حال سجلت أية حالة اصابة، وسط تحذيرات من انتشاره نتيجة تردي الواقع الصحي وعدم جاهزية المؤسسات الطبية.


************

الخارجية توجه سبعاً من سفاراتها بإيقاف منح سمات الدخول الى العراق

بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة الخارجية، أمس الأربعاء، سفارات العراق في سبع دول بإيقاف منح سمات الدخول للوافدين، من غير العراقيين.
وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد الصحاف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدداً من دول العالم شهدت إصابات عدّة بفايروس كورونا الانتقاليّ، وقد اتخذت الحكومة عدداً من الإجراءات الوقائيّة للحفاظ على سلامة المُواطِنين العراقـيّين، للحيلولة دون انتشار هذا الفايروس في العراق"، مبينا أنه "بقدر تعلّق الأمر بوزارة الخارجيّة في ما يخصّ مضمون قرارات لجنة الأمر الديوانيّ رقم 55 لسنة 2020، وجّه وزير الخارجيّة بالعمل بما جاء بالنقطة ثانياً من القرار، واستمرار تمديد إيقاف منح سمات الدخول للوافدين الأجانب بصورة مباشرة أو غير مباشرة من جمهوريّة الصين الشعبيّة، وجمهوريّة إيران الإسلاميّة إلى إشعار آخر، والعمل بالنقطة ثالثاً بإيقاف منح سمات الدخول إلى الوافدين بصورة مباشرة أو غير مباشرة من الدول (تايلند، وكوريا الجنوبيّة، واليابان، وإيطاليا، وسنغافورة) وإلى إشعار آخر أيضاً".
وأضاف الصحاف، أن "هذا القرار قد استثنى العراقـيّين الوافدين من هذه الدول، والدبلوماسيّين العاملين في البعثات الدبلوماسيّة، والوُفُود الرسميّة شريطة أن يخضعوا لإجراءات وزارة الصحة".

***********

لجنة تجميد أموال الإرهابيين
تزيل اثنين من قائمتها وتضيف اسما جديدا

بغداد – طريق الشعب
قررت لجنة تجميد أموال الإرهابيين، التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أمس الأربعاء، إزالة اسمين من قائمة ممولي الإرهاب وإضافة آخر بناء على طلب من مجلس الامن الدولي.
وجاء في كتاب صادر عن اللجنة بالقرار رقم 8 لعام 2020، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "استنادا إلى ما أقرته لجنة الجزاءات المؤلفة بموجب قرارات مجلس الأمن، وأحكام قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ونظام تجميد أموال الإرهابيين، ووفقا للصلاحيات المخولة إلى اللجنة، قررت لجنة تجميد أموال الإرهابيين إزالة القيد عدد 2 من القائمة الموحدة الذي جاء من لجنة العقوبات الدولية في شأن داعش والقاعدة بحسب الآتي: أولا- إزالة قيد الاسم لكل من، المختار بن محمد بن المختار بوشوشة - تونسي الجنسية، وعماد بن البشير بد حمدا الجمالي – تونسي الجنسية، من قائمة العقوبات المفروضة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2368 لسنة 2017، وأن تدابير تجميد الأصول، والمنع من السفر وحظر الأسلحة لم تعد سارية وفقا لأحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة". فيما أضافت بالقرار 7 الصادر عن اللجنة قيد المدعو "سيكا بالكو، الذي يحمل الجنسية الأوغندية".

**************

الرافدين يحجز أموال المديرة السابقة
لمصرف التجارة العراقي

بغداد – طريق الشعب
وجه مصرف الرافدين الحكومي، يوم أمس، كتاباً إلى كافة فروعه في بغداد والمحافظات بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لمديرة المصرف العراقي للتجارة سابقاً، حمدية الجاف.
وأوضحت الوثيقة التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "استناداً لكتاب وزارة المالية - الدائرة القانونية، توضع اشارة الحجز على كافة الأموال العائدة إلى (حمدية محمود فرج سليمان الجاف)، مديرة المصرف العراقي للتجارة سابقاً".
من جهتها، علّقت الجاف على كتاب الحجز قائلة، إن "إجراء حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة هو أمر طبيعي ومعمول به في المحاكم والأشخاص الذين عليهم قضايا في المحاكم"، مشيرة إلى أن "الاتهامات التي وجهت إليها غير صحيحة وتعتبر كاذبة".
وأضافت، أن "إجراء مصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة، يتخذ بحق الأشخاص الذين عليهم دعاوى في المحاكم"، مبينة أن "كتاب الحجز صدر بسبب عدم البت بالقضية إلى الآن"، فيما لفتت إلى أن "أكثر القضايا التي رفعت ضدي تمت تبرئتي منها، وان هناك دعاوى كيدية واستهدافا في المحاكم لم يحسم حتى الان وكل الدعاوى عبارة عن قروض أصولية". حسب قولها.

**************

ضبطت بدالة لاسلكية متروكة في البصرة وصدقت أقوال 12 متهما في نينوى
النزاهة تستقدم ثلاثة مسؤولين في ميسان وتعيد عقارا في كربلاء الى ملكية الدولة
بغداد – طريق الشعب
أصدرت هيئة النزاهة، يوم أمس، أمر استقدام بحق ثلاثة من أعضاء مجلس محافظة ميسان المنحل، في قضية التصرُّف بأموال التبرعات المالية بصورةٍ مخالفةٍ للقانون، وفيما أعلنت تمكنها من إعادة عقار قيمته 700 مليون دينار في كربلاء من مديرية الوقف الشيعي إلى ملكية الدولة، كشفت تفاصيل ضبطها بدالة لاسلكية مع ملحقاتها متروكة في مخازن مديرية اتصالات البصرة. في حين صادق القضاء في نينوى، على اقوال 12 متهما بجريمة تعبئة رز فاسد غير صالح للاستهلاك البشري.
استقدام جديد

ووفقا لبيان دائرة التحقيقات في الهيئة، واطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "محكمة التحقيق المختصة بالنظر بقضايا النزاهة في محافظة ميسان، أصدرت أمر استقدام بحق أعضاء في لجنة تعظيم الواردات بمجلس محافظة ميسان المنحل، لقيامهم بتسلم أموال التبرُّعات المُقدَّمة من مالك الميزان الجسري في منطقة علي الغربي، وعدم تقييد تلك المبالغ كوارداتٍ نهائيَّةٍ للخزينة، والتصرُّف بها بشكلٍ مُخالفٍ للقانون"، لافتة إلى أن "أمر الاستقدام صدر استناداً إلى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقيِّ، في القضيَّـة التي حققت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء".
إعادة عقار في كربلاء
في الأثناء، أعلنت الدائرة عن تمكنها من إعادة عقار عائد لمديرية الوقف الشيعي في محافظة كربلاء إلى ملكيَّة الدولة، مبينة أن قيمة العقار التقديرية تبلغ أكثر من 700 مليون دينار.
وذكرت التحقيقات في بيان لاحق، أن "ملاكات مكتب تحقيق كربلاء التابع للهيئة قامت بضبط الأوليات الخاصة بالعقار في جهازي الحاسبة والموبايل العائدين لمدير التسجيل العقاري الأولى في كربلاء الأسبق"، موضحة أن "ملاكات المكتب قامت بعملية بحث وتحرٍّ، وجمع المعلومات والانتقال إلى مديريتي الوقف الشيعي والتسجيل العقاري الأولى في كربلاء، وتبيَّـن عدم وجود أوليَّاتٍ لديهم عن عائديَّـة العقار".
وأضافت الدائرة، إنه تمَّ الانتقال إلى العديد من الجهات الرسمية؛ بغية العثور على أوليات العقار، منها دائرة البحوث في مجلس النواب والهيئة العامة للآثار في وزارة الثقافة، إذ تبيَّن أنه مسجل (وقف صحيح خيري)"، لافتة إلى أنه "تمَّ إجراء الكشف على العقار الذي يقع في موقع مُميَّز في مركز مدينة كربلاء من قبل مكتب تحقيق الهيئة بدلالة مساحي مديرية التسجيل العقاري الأولى في المحافظة الذي تبلغ مساحته (2 دونم و2 اولك) وتبلغ قيمته التقديرية أكثر من 700 مليون دينار".

بدالة بقيمة 14 مليار دينار

وفي جانب آخر، لفتت دائرة التحقيقات، إلى تمكُّنها من ضبط بدالة لاسلكية مع ملحقاتها متروكة في مخازن مديرية اتصالات البصرة، حيث تبلغ قيمتها أكثر من 14 مليار دينار دفعت بالكامل للشركة المجهزة.
وأكدت في بيان لها، إن "فريق عمل المديريَّة الذي انتقل إلى مديرية اتصالات البصرة، قام بضبط بدالة لاسلكية CDMA مع المواد الملحقة بها جهزت ضمن برنامج تنمية الأقاليم لسنة 2012"، موضحة أنه "لم يتم نصب البدالة في المكان المحدد لها منذ عام 2013".
وأضافت دائرة التحقيقات، إن "قيمة البدالة بلغت 14ملياراً و99 مليوناً و370 الفاً و625 ديناراً تم دفعها بالكامل للشركة المجهزة، لافتة إلى أن البدالة بقيت متروكة في مخازن مديرية اتصالات البصرة لمدة ثماني سنوات"، فيما أكدت "تنظيم محضر ضبطٍ أصوليِّ بالمضبوطات في العمليَّة التي نُفِّذَت بناءً على مُذكَّرة ضبطٍ قضائيَّة، وعرضها على السيد قاضي محكمة التحقيق المُختصة بقضايا النزاهة في البصرة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة".

تصديق اعترافات متهمين في نينوى

إلى ذلك، صادقت محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في رئاسة استئناف نينوى الاتحادية، على اقوال 12 متهما عن جريمة تعبئة رز فاسد غير صالح للاستهلاك البشري.
وذكر مجلس القضاء الاعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المتهمين اعترفوا امام قاضي التحقيق بتعبئة (الرز) بأكياس مستوردة وبيعه على أنها من مناشئ وماركات عالمية"، منوها إلى أن "المتهمين تم تصديق اقوالهم استنادا لأحكام المادة 9 / اولا بدلالة المادة 10 / اولا من قانون حماية المستهلك".


***********

ص3
الداخلية: محاجر صحية على الحدود وإجراءات اخرى

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأربعاء، عن عزمها على إنشاء محاجر صحية على الحدود لمواجهة فيروس كورونا. وقال وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن الاتحادي، الفريق الركن محمد نعمة الحسن، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة العليا للدفاع الوطني اتخذت إجراءات عدة بحق الوافدين العراقيين والأجانب إلى البلاد"، مضيفا "إننا نسعى الى إنشاء محاجر صحية على الحدود بإقامة مخيمات مجهزة بجميع المستلزمات". وأشار الفريق، إلى أن "هناك نحو 8 آلاف عراقي وافد من إيران وجاري عمل الفحوصات للتأكد من خلوهم من الفايروس".
000000000000000000000000000000000000000

فريق لمتابعة مخرجات مؤتمر الكويت بشأن إعمار العراق

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مطلع، اليوم الاربعاء، عن تشكيل فريق رفيع المستوى لمتابعة مخرجات مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق.
وذكر المصدر في تصريح لوكالة "الغد برس"، إن "أمرا ديوانيا صدر بتأليف فريق برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء، وعضوية ممثلين عن هيئة المستشارين والهيئة الوطنية للاستثمار ووزارات التخطيط والمالية والخارجية، يتولى التواصل مع البنك الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، لمتابعة مخرجات مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق".
0000000000000000000000000000000000000000000

الخطوة الأولى في المعالجة تبدأ بالموازنة العامة
متخصصون: نسب الفقر أعلى مما أعلن والحكومة مطالبة بإجراءات استثنائية لخفضها
بغداد -نورس حسن
كشفت وزارة التخطيط مؤخراً عن احصائية تفيد أن نسب الفقر في العراق تراجعت إلى 20 في المائة بعد أن كانت نسبته 22.5 في المائة، وقال معنيون ان التراجع ليس بمستوى الطموح مرجعين ذلك إلى قلة التخصيصات المالية، ما يؤدي الى عدم إكمال الخطط التي تحد من الفقر. وهناك من يربط ذلك بالمشهد السياسي المضطرب في البلاد وانعدام الوضوح والاهداف في الموازنات العامة.
موازنة استهلاكية

قال المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، إن موازنة العام الحالي هي استهلاكية وأغلب نفقاتها تشغيلية.
وذكر صالح، في تصريح خاص لـ"طريق الشعب" أن "موازنة عام 2020 لم تنجز عليها التعديلات بالشكل الكامل، وبصورة عامة هي موازنة استهلاكية أغلب نفقاتها تشغيلية غير استثمارية"، مضيفا "كان من المفترض أن يتم تخصيص الجزء الأكبر من الموارد النفطية المتعلقة بتنمية الأقاليم إلى المحافظات الأكثر فقرا والتي تأتي في مقدمتها محافظة المثنى التي يعاني 50 في المائة من سكانها من الفقر نتيجة غياب المشاريع الاستثمارية وتوقف الكثير من المشاريع التعليمية والصحية"، فيما لفت إلى "ضرورة إعادة دراسة الموازنة المالية وجعلها استثمارية تبنى على أسس اقتصادية، لنكون بذلك قد خطونا الخطوات الأولى للتقليل من الفقر خاصة في المحافظات الجنوبية".

معالجات لا تعالج !

من جانبه، أوضح عضو لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي، محمد البلداوي، إن البرنامج الحكومي يمكنه ان يُقلل نسب الفقر أقل من التي اعلنت عنها الحكومة مؤخراً.
وقال البلداوي، لـ "طريق الشعب"، أن "البرنامج الحكومي يمكن أن يقلل نسب الفقر الى مستويات أقل من احصائية وزارة التخطيط"، مبيناً أن "الاوضاع غير المستقرة في البلد حالت دون تنفيذ الكثير من بنود البرنامج، وأن المعالجات المطروحة كانت بسيطة ولا ترتقي إلى ما تم صرفه من مبالغ خاصة، وقد وصلنا إلى مليون مواطن حصل على منحة ولكن دون تغيير".
وأضاف النائب "لا نستطيع القول انه لا توجد خطط او مساع لتقليل نسب الفقر ولكن العائق الأكبر هو تعاقب الحكومات والصراعات السياسية فضلا عن السياسات غير الواضحة وما يخصص في الموازنات المالية وغيرها من معرقلات تحول دائما دون تنفيذ اغلب البرامج التي تصب في مصلحة المواطن"، مستدركاً بالقول "المعالجات غير المدروسة ادخلت البلاد في دوامة الديون فضلا عن منح أموال للمواطنين لا تغير من واقعهم شيئا مثل منحة 175 ألف دينار من وزارة العمل، وتعيين اعداد هائلة من الشباب في مؤسسات ليست بحاجة إليهم وبالتالي خلقنا بطالة مقنعة دون منفعة اقتصادية".

أهداف أربعة

وفي السياق، ذكر وزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق محمد شياع السوداني، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن استراتيجية التخفيف من الفقر التي تبنتها الدولة حددت اربعة اهداف.
وقال السوداني "تمثلت الاستراتيجيات في الدخل المعيشي المناسب والتعليم والصحة والسكن الملائم"، مبينا أن "الفقر لا يعالج زاوية الدخل النقدي فقط من دون النهوض بالخدمات الاخرى لذلك أخذت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على عاتقها تحقيق هدف الاستراتيجية المتعلقة بالدخل المعيشي وكان لها دور في تخفيف نسبة الفقر ما بين الاعوام ٢٠١٤-٢٠١٨ عبر تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية بالعدد (١١) لسنة ٢٠١٤ الذي جاء لمعالجة اخفاقات شبكة الرعاية الاجتماعية".
وذكر السوداني، أن "استراتيجية التخفيف من الفقر للأعوام بين٢٠١٠-٢٠١٤ كانت تستهدف تخفيض نسبة الفقر من 23 الى 16 في المائة، ومع نهاية عام ٢٠١٣ وصلت 19 في المائة، علما أن سقوط الموصل وازمة هبوط اسعار النفط حال دون تحقيق ذلك"، منوها إلى أن "وضع المحافظات الفقيرة يتطلب إجراءات استثنائية لتخفيض نسبة الفقر من خلال إنشاء صندوق دعم المناطق الفقيرة وترصد له الاموال اللازمة لتنفيذ المشاريع اللازمة".

احصائيات غير مقنعة

من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي، عامر الجزائري، أن النسب التي اعلنت عنها الحكومة لا تتطابق مع الواقع وان الارقام أعلى من ذلك.
وقال الجزائري لـ"طريق الشعب"، إن "احصائيات وزارة التخطيط لا تنسجم مع الواقع الذي يشير إلى وجود نسب أكبر في ظل انعدام الخدمات وغياب البرامج لحل ازمة السكن وتوفير فرص العمل"، مبيناً ان "الحكومة تعتقد أن النسب التي كشفتها وزارة التخطيط هي افضل السيئات مستندة بذلك الاعتقاد إلى نسبة الفقر التي كانت مرتفعة في عام 2013".
وتابع ان "اغلب الاعمال التي تمارس من قبل الشباب هي اعمال غير مثمرة ولا تصب في الناتج المحلي للبلاد وانما هي فقط استهلاك لقوتهم البدنية"، وفيما حمّل الحكومات المتعاقبة "مسؤولية الفشل في إدارة الملف الاقتصادي وتفاقم الفقر في عموم محافظات العراق"، دعا الحكومة المقبلة، إلى "تدارك الازمة وإيجاد البدائل المناسبة من خلال طرح أسس اقتصادية مدروسة وتطبيقها على ارض الواقع".

نقص التخصيصات المالية

إلى ذلك، ذكر مصدر اعلامي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لـ"طريق الشعب"، ان "الوزارة مستمرة في وضع خطط واجراء الدراسات للحد من نسب الفقر"، مبيناً ان "تنفيذ تلك الدراسات يعتمد على التخصيصات المالية التي ترصد للوزارة، وهذا هو العائق الوحيد امامنا".
وأوضح المصدر الذي لم يكشف عن أسمه، أن "وزير العمل، باسم عبد الزمان، طالب مرارا بزيادة التخصيصات المالية للوزارة من أجل توفير فرص عمل أكثر للعاطلين وشمول وجبات جديدة بالرعاية الاجتماعية، فضلا عن تحسين وراتب المشمولين. وأن وعودا صدرت من لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البرلمان بزيادة المخصصات في موازنة عام 2020".
0000000000000000000000000000000000000

جهود في كربلاء والأنبار للسيطرة على الأمطار
بغداد – طريق الشعب
أكدت مديرية مجاري كربلاء، أمس، سيطرتها على الامطار وتصريف أكثر من 300 الاف متر مكعب، فيما أشارت دائرة الموارد المائية في الفلوجة إلى تشكيل خلية ازمة للغرض ذاته. وقال مدير اعلام مجاري كربلاء، اركان فاضل، في تصريح صحفي، إن "كمية المياه التي تم تصريفها بلغت 354.790 متراً مكعباً ومن خلال 41 محطة رفع وضخ"، مضيفا أن "400 منتسب بين مهندس وفني وعامل و111 آلية تخصصية استنفروا لتصريف مياه الأمطار التي تساقطت بغزارة في عموم أنحاء المحافظة". وأوضح فاضل، أن "المديرية تعاملت بنجاح مع الحالة وتم تصريف مياه الأمطار بانسيابية كبيرة فضلاً عن تشغيل المولدات الكهربائية الاحتياطية لضمان استمرار محطات الرفع".
من جانبه، أعلن مدير دائرة الموارد المائية في قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار، رائد مظهر المحمدي، عن تشكيل خلية ازمة في كل دائرة حكومية في المحافظة لمواجهة موجة الامطار المتوقعة.
وقال المحمدي، في تصريح صحفي، إن "الحكومة المحلية في الانبار وبالتنسيق مع مدراء الدوائر الخدمية اوعزت بتشكيل خلية ازمة في كل دائرة حكومية لمواجهة موجة الامطار المتوقعة بالتزامن مع هطول كميات كبيرة من الامطار على معظم مدن المحافظة"، مبينا أن "تشكيل خلية ازمة في كل دائرة حكومية يهدف الى مشاركة الجميع في حال تعرض المحافظة الى موجة امطار او سيول قادمة من دول الجوار ومعالجتها وفق خطة مدروسة لضمان عدم وقوع فيضانات او غرق احياء سكنية قريبة من نهر الفرات والمناطق الزراعية".
00000000000000000000000000000000000000000000
الخارجية تدعو الى استخدام التكنولوجيا
لتحديد المقابر الجماعية
بغداد – طريق الشعب
بحث وزير الخارجيّة، محمد علي الحكيم، أمس الأول، مع رئيس منظمة الصليب الأحمر الدوليّة، بيتر مورير، إمكانية استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في الكشف عن المقابر الجماعية في العراق.
ووفقا لبيان الخارجية الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فإن "محمد علي الحكيم التقى مع رئيس منظمة الصليب الأحمر الدوليّة بيتر مورير، على هامش أعمال الدورة الـ 43 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف. وأشاد بأداء المنظمة في العراق، لما قدّمته من خدمات إنسانيّة"، مُعرباً عن "أهمّية دعمها، وتذليل كلِّ ما من شأنه أن يعترض عملها".
واستعرض الوزير، بحسب البيان "جُهُود العراق ذات الصلة في العُثور على رفات الكويتيّين المفقودين"، داعياً إلى "ضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة في تحديد المقابر الجماعيّة، خُصُوصاً الطبّ الجنائيّ لتحديد هُويّة الضحايا الذين يُعثَر عليهم".
ودعا الحكيم، إلى "تعزيز مجالات التعاون بين الجهات الرسميّة الحكوميّة ومنظمة الصليب الأحمر الدوليّة وذلك عبر تطوير القدرات العراقـيّة في مجال حفظ المعلومات، ورفات الضحايا".
من جهته، أعرب بيتر مورير رئيس المنظمة عن "استعداد الصليب الأحمر لتقديم المساعدة الفنّية الضروريّة في مجال الطبّ العدليّ، والمقابر الجماعيّة".
000000000000000000000000000000000000000000
الثقافة تخطط لإنشاء مجمعات سياحية
في عموم المحافظات
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الثقافة والسياحة، يوم أمس، إعدادها خطة تتضمن إنشاء مجمعات سياحية في جميع المحافظات.
وقال الناطق باسم الوزارة، نعمة عبد الرزاق، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة تسعى الى إنشاء مجمعات سياحية فضلاً عن استكمال المواقع الأثرية في عموم المحافظات"، موضحا أن "الخطة تشمل إقامة مشاريع على المسطحات المائية في الأهوار بمحافظة ميسان، كونها مكاناً سياحياً يستقطب الزوار من داخل وخارج العراق، فضلاً عن تنفيذ وإقرار بعض المشاريع السياحية في واسط، إضافة الى تطوير المرافق السياحية خاصة الدينية في العمارة، لاسيما أن فيها مرقد ومقام النبي عزير".
وأضاف عبد الرزاق، أن "خطة الوزارة تتسع لاستثمار جميع المناطق السياحية وفي جميع مناطق العراق ،خاصة أن هناك مناطق ستدرج ضمن لائحة التراث العالمي".
000000000000000000000000000000000000000000000000000

طقس صحو وارتفاع طفيف
في الحرارة حتى الغد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أمس الأربعاء، حالة الطقس لليوم والغد. وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الطقس في المنطقة الوسطى لليوم الخميس، يكون صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة ترتفع بضع درجات، بينما المنطقة الشمالية، يكون طقسها صحوا إلى غائم جزئي، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق، في حين أن المنطقة الجنوبية سيكون فيها الطقس صحوا مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً". وأشارت إلى أن "الطقس ليوم الجمعة (غدا)، سيكون في المنطقة الوسطى صحوا الى غائم جزئي، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق، بينما المنطقة الشمالية يكون طقس غائما جزئيا ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً، بينما المنطقة الجنوبية، سيكون فيها الطقس صحوا الى غائم جزئي ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق".
0000000000000000000000000000000000000000

مواد غذائية تالفة وأدوية غير مرخصة
في البصرة وبغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للكمارك، أمس الأربعاء، ضبط براد يحتوي على مواد غذائية تالفة في كَمرك ام قصر الشمالي، فيما تمكنت مديرية شرطة النجدة ببغداد، من ضبط شخص بحوزته 1085 كارتون أدوية غير مرخصة.
وأشارت الكمارك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "السلطة الكمركية في كمرك ام قصر الشمالي، تمكنت من ضبط براد يحتوي على مواد غذائية تالفة (برتقال) مصري المنشأ مخالفاً للضوابط والتعليمات النافذة"، مبينه أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الجهات المخالفة حسب قانون الكمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ".
يُذكر أن الهيئة العامة للكمارك تعلن بشكل مستمر عن ضبط واعادة اصدار مواد مختلفة يتم كشفها في مراكزها الكمركية تمنع من خلالها دخول المواد المخالفة لشروط وضوابط الاستيراد وخاصة تلك التي تمس حياة المواطنين. من جانبها، اعلنت مديرية شرطة النجدة، ضبط شخص بحوزته 1085 كارتون أدوية غير مرخصة في بغداد.
وذكرت المديرية في بيان لها، أن "دوريات شرطة نجدة الزهور تمكنت من ضبط شخص بحوزته أدوية غير مرخصة وهي ١٠٨٥ كارتون أدوية مختلفة الانواع ضمن منطقة الحسينية مقابل قائممقامية الراشدية"، لافتة إلى أن ذلك "جاء خلال إجراء ممارسة أمنية ضمن المنطقة المذكورة أعلاه أسفرت عن القبض عليه وتسليمه إلى الجهات المختصة".
000000000000000000000000000000000000000

الإطاحة بعصابتي تجارة وتهريب للمخدرات في نينوى والبصرة
عمليات إنزال في صلاح الدين وقتل 36 إرهابيا بعد اشتباكات عنيفة
بغداد - طريق الشعب
تمكن جهاز مكافحة الإرهاب، أمس الأول، من تنفيذ عمليات إنزال في محافظة صلاح الدين، أسفرت عن قتل 39 إرهابيا، فيما ألقت القوات الأمنية، يوم أمس، القبض على عصابة لتجارة المخدرات في نينوى، وأخرى تهرب العجلات في البصرة، فضلا عن اعتقال عشرة مطلوبين بقضايا جنائية في ديالى.
قتل 39 إرهابيا

ذكرت خلية الإعلام الأمني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "جهاز مكافحة الإرهاب نفذ عمليات إنزال متعددة في جبال الخانوكة ضمن محافظة صلاح الدين، وفقا لمعلومات استخبارية عن وجود مجاميع ارهابية تتخذ من الجغرافيا الصعبة في هذه المنطقة ملاذًا لها من خلال الأنفاق والكهوف"، مبينة أن "قوات الجهاز اشتبكت مع الإرهابيين لأكثر من عشر ساعات طيلة ليلة الثلاثاء وصباح الأربعاء، وقتلت 39 إرهابياً بينهم قيادات مهمة وهما ما يسمى (المفتي الشرعي، والمسؤول العسكري)".
وأضافت الخلية "تم العثور على وكرين عبارة عن نفقين، الاول هو مستودع يضم كميات وأعداد كبيرة من الأسلحة والاعتدة، والآخر ما يسمى بديوان المال ويضم معدات ووثائق وحاسبات تخص المعاملات المالية لعصابات داعش الإرهابية والجهات التي يتعاملون معها. حيث تم تدمير الوكرين وجميع القدرات التي فيها بإسناد جوي من قبل طيران التحالف الدولي، كما جرح خلال تنفيذ هذا الواجب 4 من مقاتلي الجهاز".

عصابة مخدرات في نينوى

في الأثناء، أعلنت وزارة الداخلية، القبض على عصابة كبيرة لتجارة المخدرات في نينوى.
وأوضحت الوزارة في بيان لها، إن "قوة مشتركة تمكنت بعد ورود معلومات دقيقة ومن خلال المتابعة المستمرة، من القاء القبض على عصابة تتكون من (ستة) متهمين من الذين يقومون ببيع وترويج وتعاطي المواد والحبوب المخدرة"، مبينة أن "القوة الأمنية ضبطت بحوزتهم 22 غراما من مادة الكريستال و 45 حبة مخدرة مختلفة الانواع، ومسدس تركي ومسدس تنوير و 130 اطلاقة bkc و 13 طلاقة كلاشنكوف، و 7 مخازن عتاد كلاشنكوف، وبايب زجاجي عدد 7 مع عدة كاملة للتعاطي، مع عدد من الآلات الجارحة ".

عصابة لتهريب العجلات في البصرة

من جانب آخر، أفادت مديرية الاستخبارات، بإلقاء القبض على عصابة لتهريب العجلات في البصرة.
ووفقا لبيان المديرية، فأنه "وفقاً لمعلومات دقيقة، القت مفارز مكافحة الجريمة المنظمة في البصرة والتابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، القبض على عصابة لتهريب العجلات المخالفة لشروط الاستيراد (دون الموديل)"، مشيرة إلى أنه "بعد التحقيق مع افراد العصابة المكونة من ثلاثة متهمين، اعترفوا بوجود ساحة لمبيت السيارات تحتوي على ٣٢ عجلة مختلفة مهربة و٨ شاحنات و٨ حاويات و٤ عجلات".
مطلوبون في ديالى

وفي المقابل، أعلنت قيادة شرطة ديالى، القاء القبض على عشرة مطلوبين بقضايا جنائية متعددة في المحافظة. ولفتت القيادة في بيان لها، إلى أن "دوريات من قسم شرطة المقدادية والوجيهية وابي صيدا وهبهب ومكافحة الاجرام في قيادة شرطة ديالى، تمكنت من القاء القبض على عشرة مطلوبين على قضايا جنائية متعددة في مناطق متفرقة من المحافظة، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".


ص4
موسكو: تركيا سهلت نقل المسلحين الأجانب إلى ليبيا

موسكو – وكالات
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أمس، أن روسيا تؤكد تقارير فريق خبراء مجلس الأمن في شأن نقل المسلحين إلى ليبيا بمساعدة تركية. ونقلت وكالة "تاس" عن بوغدانوف قوله في كلمته بالغرفة الاجتماعية الروسية إن "نص مشروع قرار الأمم المتحدة في شأن ليبيا، لم يذكر الإرهابيين والمقاتلين الأجانب، على الرغم من أن مجموعة من خبراء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يبلغون بانتظام عن نقل الإرهابيين إلى ليبيا، وهذا يحدث بمساعدة تركيا". واضاف إن "موسكو لا ترى مؤشرا على استعداد الطرفين المتحاربين في ليبيا لتنفيذ القرارات العسكرية والسياسية، التي تم التوصل إليها في مؤتمر في برلين في كانون الثاني الماضي"، مبيناً أن "الهدنة التي أعلنها قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر، ورئيس الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة فائز السراج، في 12 من كانون الثاني صامدة بشكل عام". هذا وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، مقتل اثنين من جنوده في معارك في ليبيا، كما صرح في وقت سابق أن بلاده تحارب قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر.
00000000000000000000000000000000000000000000

ساندرز: سأدرس اعادة السفارة الأمريكية الى القدس إذا انتخبت رئيسا

واشنطن – وكالات
اعلن السيناتور الديمقراطي الأمريكي، بيرني ساندرز، إمكانية دراسة إعادة نقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من القدس إلى تل أبيب، إذا انتخب رئيسا للبلاد.
وأكد أثناء مناظرة تلفزيونية نقلتها وسائل اعلام امريكية، ليلة أمس الاول، أنه "سيراجع قرار إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب المفضي الى نقل السفارة للقدس في حال توليه مقاليد الحكم".
وشن ساندرز، هجوما حادا جديدا على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، واصفا إياه بـ"عنصري رجعي يدير البلاد".
وتابع: أن "سياساتنا الخارجية في الشرق الأوسط يجب أن تضمن بشكل تام حماية استقلالية وأمن إسرائيل، إلا أنه لا يمكن تجاهل معاناة الشعب الفلسطيني". بيرني ساندرز يتقدم حاليا في السباق داخل الحزب الديمقراطي من أجل الترشح لانتخابات الرئاسية القادمة مع الملياردير اليهودي، مايك بلومبرغ، وهما على خصومة في شأن نقل سفارة امريكا من القدس الى تل أبيب.
000000000000000000000000000000000000

اردوغان: تركيا لن تتراجع خطوة في إدلب
الجيش السوري يعلن تحقيق تقدم ميداني في مناطق استراتيجية
في ريف إدلب الجنوبي
متابعة – طريق الشعب
أعلنت قيادة الجيش السوري، أمس الاربعاء، أن وحداتها العسكرية حررت خلال الأيام القليلة الماضية العديد من البلدات والقرى والتلال الحاكمة في ريف إدلب الجنوبي، في حين قال مسؤولون في الجيش الوطني السوري إنهم اعادوا السيطرة على اول بلدة من القوات الحكومية في محافظة إدلب. واصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعيده للجيش السوري حيث أكد ان بلاده لن تتراجع خطوة واحدة وستبعد قوات الجيش السوري إلى ما وراء مواقع المراقبة.
تقدم نوعي

وقالت القيادة العامة للجيش في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان" القطاعات العسكرية في غضون الأيام القليلة الماضية تمكنت من استعادة السيطرة على العديد من البلدات والقرى والتلال الحاكمة"، مشيراً الى ان "القرى والبلدات التي سيطر عليها الجيش هي كفرنبل وكفر سجنة والشيخ مصطفى وحاس ومعرة حرمة ودير سنبل والدار الكبيرة وحزارين وآثار شنشراح وبعربو بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين وقطع طرق إمدادهم".
وأشار البيان إلى "الأهمية الاستراتيجية لتحرير هذه المناطق كونها تشكل العمق المحصن للإرهاب المسلح في ريف إدلب الجنوبي وهي حلقة وصل بين جبل شحشبو وسهل الغاب من جهة كما أنها تصل بين ريفي حماة وإدلب وبين جبل الزاوية وجبل الأربعين مع سهل الغاب من جهة ثانية".
وأكد إن "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إذ تعلن تحرير هذه المناطق فإنها تؤكد على استمرار الجيش في تنفيذه واجباته الوطنية وإصراره على تحرير جميع الأراضي من المجموعات المسلحة وداعميه والقضاء عليه أينما وجد".
وكانت قوات الجيش السوري سيطرت في الأيام الماضية على العديد من البلدات في ريف إدلب الجنوبي بعد قضائها على التنظيمات المسلحة المتواجدة هناك في سياق العملية التي أطلقها الجيش السوري منذ أشهر لتحرير محافظتي حلب وإدلب.

الهدف سراقب

وفي المقابل، قال مسؤولون أتراك ومن الجيش الوطني السوري، أمس الاول، إنهم أعدوا السيطرة على بلدة النيرب في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا، وهي أول منطقة تستعيدها من القوات الحكومية السورية التي تتقدم في المحافظة.
وقال المتحدث باسم الجيش الوطني السوري يوسف حمود، ان "الجيش الوطني السوري استعاد السيطرة على بلدة النيرب الاستراتيجية بوابة مدينة سراقب شرقي إدلب بعد عنيفة فيها".
وقال مسؤول أمني تركي إن "الجيش التركي دعم هجوم الجيش الوطني السوري بالقصف وإن فرق إزالة القنابل وعناصر مسلحة يعملون الآن على تطهير البلدة الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترا جنوب شرقي مدينة إدلب".
وأضاف أن الهدف التالي هو السيطرة على مدينة سراقب الاستراتيجية التي يلتقي عندها طريق إم5 السريع، وهو الطريق الرئيس الواصل بين الشمال والجنوب السوري والذي يربط دمشق وحلب في الطريق الواقع غربي البحر المتوسط.

وعيد اردوغان

وفي السياق واصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعيده الى الجيش السوري قائلاً إن بلاده لن تتراجع خطوة في إدلب، مضيفا أنها ستبعد قوات الجيش السوري إلى ما وراء مواقع المراقبة.
ونقلت وكالة "رويترز" عن أردوغان قوله إن "تركيا ستحرر مواقع المراقبة المحاصرة في إدلب بنهاية شباط".
وأضاف في كلمته أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية أن "أكبر أزمة تواجهها بلاده حاليا في إدلب هي عدم قدرتنا على استخدام المجال الجوي، وسنتجاوزها قريبا"، لافتا إلى أن "مطلبنا في إدلب هو انسحاب النظام السوري إلى ما بعد نقاط المراقبة التركية، وإتاحة الفرصة لعودة النازحين إلى ديارهم".
وشدد أردوغان على أنه "لا مطمع لنا في الأراضي السورية ونفطها، وما نسعى إليه هو تحقيق السلام والأمان للسوريين على أراضيهم".
0000000000000000000000000000000000000000

السودان.. مساع جديدة الى رفعه
من قائمة الإرهاب
الخرطوم – وكالات
أعلنت الحكومة السودانية التفاوض مع أسر ضحايا تفجيري سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في 1998، للتوصل إلى تعويض معقول. وقال وزير الإعلام السوداني، فيصل محمد صالح، إن "الخرطوم ستتبع ذات النهج الذي اتبعته في معالجة قضية أسر ضحايا المدمرة الأمريكية، للتفاوض مع أسر ضحايا تفجيري سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام، بهدف التوصل إلى تعويض معقول تتمكن حكومة السودان من الوفاء به"، مبيناً أن "السودان وشعبه غير مسؤولين عن هذه الأحداث، مشيرا إلى أن الحكومة تتعامل معها باعتبارها أمرا واقعا صدر من محكمة أمريكية، وأصبح واحدا من شروط رفع العقوبات عن البلاد. وذلك وفقاً لوكالة الأنباء السودانية "كونا".
وأضاف ان "الحكومة تمضي في التفاوض مع أسر ضحايا السفارتين، للتوصل إلى اتفاق مناسب شبيه بالاتفاق الذي تم مع أسر ضحايا المدمرة الأمريكية".
وشهدت سفارتا الولايات المتحدة في كل من دار السلام ونيروبي، تفجيرات في آب 1998. كما تعرضت المدمرة الأمريكية "يوس إس إس كول"، لهجوم انتحاري من قبل تنظيم القاعدة في ساحل ميناء عدن جنوبي اليمن، ما أسفر عن مقتل 17 من طاقمها وجرح 39 آخرين، وفي 13 شباط الجاري، أعلن السودان توقيع اتفاقية تسوية مع أسر ضحايا حادثة تفجير المدمرة "كول"، لاستيفاء شروط إزالة اسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
0000000000000000000000000000000000000000000
منظمة الصحة العالمية تحذر من عدم الاستعداد لمواجهة "كورونا"
جنيف – وكالات
يتفشى فايروس كورونا في المزيد من الدول متسببا في وفاة العشرات وأكثر من 2500 إصابة خارج الصين، وحذر خبير في منظمة الصحة العالمية، أمس الاول، من أن "العالم غير مستعد لمواجهة الفايروس الذي قد يتحول إلى وباء حسبما قالت منظمات صحية أمريكية".
وحث مسؤول في منظمة الصحة العالمية على الاستعداد، ما زاد الشعور بأن انتشارا سريعا للفيروس في المزيد من الأماكن أصبح حتميا.
وقال الخبير الذي يقود البعثة المشتركة للمنظمة أن "العالم ببساطة غير مستعد لمواجهة تفشي فايروس كورونا، لكنه رحب بما تقوم به بكين لاحتوائه".
وقال عضو بعثة منظمة الصحافة العالمية بروس آيلوورد العائد من الصين للصحفيين في مقر المنظمة بجنيف "عليكم أن تكونوا مستعدين للتعامل مع الفيروس على مستوى أوسع، ويجب أن يحصل ذلك بسرعة". مضيفا "لسنا مستعدين كما يجب أن نكون إن من الناحية النفسية أو المادية".
وزارت البعثة عدة مدن وأقاليم صينية بما في ذلك ووهان بؤرة تفشي وباء كوفيد-19 لدراسة تطوراته وآثاره. حيث أصيب 77 ألف في الصين شخص بالفيروس توفي 2600 منهم.
وصرح الخبير الذي عمل أيضا ضمن فريق مكافحة كورونا، ان " الفريق أجمع في تقييمه على إن الصينيين غيروا مسار الفيروس. إنه أمر مدهش". مشيرا إلى "الجهود المميزة في هذا البلد لتجهيز المستشفيات وبناء مستشفيات جديدة".
وذكر أن "الصين تعرف كيف تبقي المصابين بفيروس كورونا على قيد الحياة" داعيا باقي المجتمع الدولي إلى الاستعداد أكثر.
00000000000000000000000000000000000000000000
مهاتير محمد : حكومة وحدة في ماليزيا
كوالالمبور – وكالات
اقترح مهاتير محمد، أمس الأربعاء، تشكيل حكومة وحدة في ماليزيا وذلك في أول تصريحات علنية له منذ استقالته المفاجئة من رئاسة الحكومة والتي تسببت في أزمة في البلاد.
وتسعى فصائل سياسية وراء المنصب بعدما حاول تكتل يضم نوابا من الائتلاف الحاكم وأحزاب معارضة تشكيل حكومة جديدة ومنع وصول أنور إبراهيم الخليفة المحتمل لمهاتير إلى رئاسة الحكومة.
وبعد لحظات على تصريحاته أعلن أنور إبراهيم أن مجموعة من النواب تدعم توليه رئاسة الحكومة. وتلا أنور بيانا جاء فيه إن "نوابا من ثلاثة أحزاب كانت ضمن ائتلاف تحالف الأمل الحكومي إلى حين استقالة مهاتير، أعلنوا ترشيحه لرئاسة الحكومة".
وقال مهاتير الذي استقال الاثنين الماضي بعد فشل مخطط لإسقاط الحكومة، في خطاب تلفزيوني إنه "يتعين وضع التحزب جانبا في الوقت الحاضر". مضيفاً انه "إذا سُمح لي بذلك، سأسعى الى تشكيل حكومة تضم الجميع ولا تنحاز لأية أحزاب سياسية".
00000000000000000000000000000000000

ارتفاع حصيلة اعمال العنف في نيودلهي إلى 20 قتيلاً
نيودلهي – وكالات
ارتفعت حصيلة أعمال العنف، أمس الاربعاء، بين هندوس ومسلمين في العاصمة الهندية نيودلهي إلى عشرين قتيلا و189 جريحا بينهم نحو ستين شخصا أصيبوا بعيارات نارية، حسبما ذكر مدير مستشفى تلقوا فيه العلاج لوكالة فرانس برس.
من جهة أخرى، دعا رئيس وزراء دلهي الحكومة الهندية إلى فرض حظر للتجول ونشر الجيش في المناطق التي تشهد صدامات بين أتباع الديانتين منذ أيام.
وقال أرفيند كيجريوال في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي انه " على اتصال مع عدد كبير من الأشخاص طوال الليل"، مؤكدا أن "الشرطة وعلى الرغم من كل جهودها غير قادرة على السيطرة على الوضع ويجب استدعاء الجيش وفرض منع للتجول في المناطق المتأثرة فورا".
وأكد أنه في طريقه لتقديم طلب إلى الحكومة المركزية في هذا الشأن. من جهته، قال سونيل كومار مدير مستشفى غورو تيك باهادور إن "189 شخصا نقلوا إلى المستشفيات منهم ستون قد أصيبوا بالرصاص".
ومنذ الأحد الماضي، ينشر أشخاص يحملون عصيا وحجارة ومسدسات، الفوضى والرعب في مناطق في شمال شرقي العاصمة التي تضم غالبية مسلمة وتبعد نحو عشرة كيلومترات عن وسط نيودلهي.
وكان مصدر طبي في المستشفى قد تحدث قبل ذلك عن مقتل 17 شخصا وجرح 150 آخرين بينهم عشرة في حالة حرجة.
وأوردت الصحف الهندية عددا من الحوادث التي هاجمت فيها مجموعات مسلحة من الهندوس أشخاصا مسلمين. وظهرت في لقطات في تسجيلات فيديو عصابات تهتف "يحيا الإله رام".
وتحدثت الشرطة المحلية عن أعمال عنف متقطعة في المنطقة نفسها. وقال المسؤول في الشرطة في شرق نيودلهي ألوك كومار اننا "تلقينا اتصالات من أشخاص في حالة ذعر لكننا لم نتلق معلومات عن أعمال عنف باستثناء حي محدد".
000000000000000000000000000000000000000000000
في مناسبة مرور عام على اندلاعه
الحراك الجزائري على خطى مانديلا وغاندي
متابعة – طريق الشعب
في جمعة الحراك الاحتجاجي الرابعة والخمسين، تدفقت الحشود في 21 شباط الى وسط العاصمة الجزائر. وحمل المحتجون شعارات تؤكد اصرارهم على التغيير: "لا دولة عسكرية، نعم لدولة مدنية"، و"ليرحل النظام"، "لن نكف". والتحف الشبيبة والنساء والأطفال بالعلم الجزائري، مضافا له اللون الأحمر الذي يشير الى حقوق وحرية الأمازيق (البربر)، والذي تسبب في الأشهر الأخيرة في اعتقال المئات وتلقيهم احكاما جائرة بالسجن. وتكررت الاحتجاجات في اليوم التالي، وفي مناسبة مرور عام على انطلاق الحراك الاحتجاجي في الجزائر، والتي شارك فيها عشرات الالاف. وقمعت من قبل أجهزة الامن، عندما حاول مئات من المحتجين الاقتراب من القصر الرئاسي هاتفين: "لسنا هنا للاحتفال" و"عليكم الرحيل".
سلمية الحراك

لقد أرعب الحراك بسلميته النظام الذي حكم البلاد منذ نيلها استقلالها قبل 58 عاما، والذي كان نظاما للاستقلال والتحرر الوطني، وانتهى في عقوده الأخيرة الى نظام للفساد والبيروقراطية، والانكماش الاقتصادي والتضيق على الحريات.
وحقق الحراك، الذي كان سببه المباشر محاولة عبد العزيز بوتفليقة الترشح لدورة رئاسية خامسة، الإطاحة باركان حكومة الرئيس المخلوع بوتفليقة، والالقاء بالعديد من رموزه في السجن. وظن النظام المستند الى المؤسسة العسكرية، انه بهذه الإجراءات يمكنه احتواء الحركة الاحتجاجية، ولكن الاحتجاجات استمرت حتى بعد اختيار رئيس للجمهورية والوزراء وقائد جديد للجيش، مصرة على تحقيق المزيد من الديمقراطية، وتحقيق المشاركة في القرار السياسي.
الحراك وانتخاب رئيس الجمهورية

واشتدت الاحتجاجات بعد الانتخابات التي نظمها الجيش، وانتخب رئيس الوزراء الاسبق عبد المجيد تبون رئيسا جديدا للجمهورية. وتبون البالغ من العمر 74 عامًا هو أحد المقربين من الرئيس السابق بوتفليقة. ولهذا قاطعت حركة الاحتجاج الاقتراع. وكانت نسبة المشاركة أقل قليلا من 40 في المئة. وردد المحتجون: "رئيسكم غير شرعي".
ووصف تبون الحراك بأنه "مبارك"، لكنه في الوقت نفسه يسمح باستمرار سجن أكثر من مائة متظاهر. ولا توجد علامات على وجود حوار حقيقي حتى الآن. وبدلاً من ذلك ، وعد رئيس الحكومة الجديد بتعديل دستوري يتضمن ، من بين أمور أخرى ، الحد من تركز السلطة بيد الرئيس، والعمل بمبدأ الفصل بين السلطات. وستقدم مسودة بحلول الصيف وسيتم اعتماد الاستفتاء العام، على ان تجري الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام. ولكن بالنسبة للعديد من الجزائريين، لا علاقة لذلك بطي صفحة النظام القديم. وترى هذه الأكثرية انها "ولاية خامسة" ولكن بوجوه جديدة.

مستقبل الحراك

وبعد عام من الاحتجاجات السلمية، يواجه الحراك حصيلة ما تم تحقيقه بالفعل. وينتاب القلق نائب رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، سعيد صالحي، على الرغم من تحقيق إنجازات كبيرة ذات طابع بعيد المدى حين قال في إحدى حلقات النقاش نظمتها حركة المعارضة اليسارية" جمعية الشباب الجزائري "، التي يقبع رئيسها عبد الوهاب الفرساوي وعدد من أعضائها في السجن، في مناسبة الذكرى الأولى لانطلاق للحراك: انه "لقد استعدنا كرامتنا وثقتنا بأنفسنا". وقبل عام، كان الانطواء واليأس سائدين". مبيناً إن " الناس هم بالفعل من حرروا أنفسهم والبلاد من هذه الولاية وحتى لو لم يخرج الكثير من الناس إلى الشوارع، فقد كان المجتمع مصممًا على التغيير".
وكانت هذه المناقشة، احدى الفعاليات القليلة التي وافقت عليها السلطات. وقد حظرت السلطات عقد اجتماع مقرر للجمعيات ومنظمات حقوق الإنسان والنقابات. وحتى المؤتمر الصحفي الذي يسبق عقد الاجتماع منعته الشرطة. يقول صالحي: "بدلاً من التحدث مع الناس، يهاجم النظام المجتمع المدني"، وان الحكومة تريد الحد من الحركة للاحتجاج، وتأمل أن يتم كسرها في نهاية المطاف". لكن المجتمع يتغير بالفعل. "ان الأوقات التي كانت فيها الدعاية تؤكد لنا أن هناك لغة واحدة فقط، دينا واحدا فقط، حزبا واحدا فقط قد انتهت." وأن هذا يتطلب أيضًا القدرة على التسوية. ويرى أن جيل الشباب هو الممثل الرئيس لهذه الصحوة.
وبالنسبة لحركة الاحتجاج، فان الطريق الى الجزائر الجديدة واضح، عكسته يافطة حملها المحتجون يوم 22 شباط الفائت: "الشعب الجزائري مسالم. يريد انتقالاً سلساً دون عنف على خطى المهاتما غاندي ونيلسون مانديلا".

أصداء الحراك دولياً

لقد استفاد النظام الجزائري من عدم وجود ضغوط دولية مستمرة للإصلاح. ووسائل الإعلام الأجنبية توقفت إلى حد كبير عن تغطية الحراك. وليس هناك من بيانات الحكومة الأمريكية سوى بيان عام في اذار لصالح “طريق يعكس إرادة جميع الجزائريين”، ولكن بعد ذلك ظلت صامتة حتى انتخابات كانون الأول، “عندما هنأت تبون، مع ملاحظة أن الجزائريين عبروا عن تطلعاتهم… في الشوارع، كذلك”. وقدمت فرنسا والاتحاد الأوروبي في بعض الأحيان بيانات علنية عن الجزائر لصالح الحوار، لكن لم يبذلوا جهودًا متضافرة للحفاظ على الضغط الدبلوماسي على الحكومة للإصلاح.

ص 5

عبد الله الفاضل
.. شاعر العتابة والاستهلال (هلي)

ريسان الخزعلي
العتابة، لون من الوان الشعر الشعبي العراقي، يُكتب بشكل رباعي الأشطر، ثلاثة منها تنتهي بمفردة متحدة باللفظ ومختلفة في المعنى (جناس) ويُختم الشطر الرابع بمفردة آخرها الف وباء ساكنة أو الف مقصورة أو ممدودة. وتعتمد العتابة بحر الهزج وليس الوافركما يرد خطأً في بعض الدراسات، كون المفردات الشعبية لا يوجد في تشكيلها ثلاثة متحركات متتالية كتلك التي في تفعيلة الوافر (مفا عَلَتُن). أمّا التسمية –عتابة - فقد اختلف الباحثون والدارسون في اصلها، ولهم في ذلك آراء ومداخلات وتعقيبات مختلفة. ومن الباحثين البارزين في اصل التسمية: الدكتور رضا محسن القريشي، السيد عبد الرزاق الحسني، السيد عبد الكريم العلّاف، الدكتور محمد صدّيق الجليلي، السيد صبحي الفحّام. وهنا، لسنا بصدد ايراد خلاصات توصّلاتهم، لكن يبقى الرأي القائل، ان اصل التسمية قد جاء اشتقاقاً من العتاب، هو الاقرب الى المقبولية.
إنَّ شعر العتابة فيه ملامح بدوية عميقة الاصول، حيث الحزن المتأصل – حياة الصحراء والجزيرة، شعر يُغنّى بمصاحبة الربابة في البدايات الأُولى ومن ثم بمصاحبة آلات موسيقية عديدة. أما المساحة الجغرافية التي ظهرت فيها العتابة وكما جاء في كتاب الدكتور ابراهيم انيس (اللهجات العربية في توزيع العتابة الجغرافي) فهي: محافظة نينوى – قرى الحمدانية والحميدات وزمار والحضر. محافظة كركوك- قرى الحويجة وقره تبه وشيروانه. محافظة ديالى – قرى السعدية والمقدادية. وقد اضاف الباحث (ذنون علي سوادي) الى جغرافية الدكتور، قرى الشرقاط والضلوعية والعلم والدور.
من اشهر شعراء العتابة، الشاعر عبد الله الفاضل، وهو شاعر بدوي ينتسب الى قبيلة الحسنة العنزية، وكان يتحلى بالكثير من الصفات الانسانية: الكرم، الشجاعة، الخلق الرفيع، مما اهّلهُ ان يكون شيخاً لقبيلته. عاش وترعرع في بادية العراق. وانَّ قصة مرضه بالجدري ورحيل عشيرته عنه، تاركةً اياه مع كلبه (شير) معروفة في التداولات الشفاهية ومن ثم في المرويات الوثائقية والمسلسلات التلفزيونية. والشاعر ذاته قد صوّر موقف عَزْله مع كلبه تصويراً بلاغياً:
هلك شالوا علامك حِوَل ياشير
إو خلّولك اعظام الحِيَل ياشير
يلو تبجي ابكل الدمع ياشير
هلك شالوا على حمص إو حما.
إنَّ الشاعر عبد الله الفاضل شاعر موهوب، وما تعرّضّ له في محنته مع المرض قد الهبَ شاعريته كثيراً، وقد لازمت شعره مفردة (هلي) في استهلالات معظم عتابياته، اعتزازاً بالقبيلة وتأسيّاً للفجيعة:
هلي عز النزيل إو عزِ منزال
إو دوم الهم على الدربين منزا ل
اعشوب الناس تنبت واهلي من زل
خَضَر ما يبسو بارح هوا.
في كتابه الموسوم (المختار من شعر عبد الله الفاضل العْنِزي) يكون الباحث (ذنون علي سوادي) قد توافر على معظم شعر الشاعر، واستطاع ان يبوّبه حسب طبيعة الموضاعات:
1 الاعتزاز بالأهل والعشيرة
2 التتيّم بالظعون والرحيل
3 التعلّق بالديار والحنين اليها
4 الشكوى من جور الزمان
إضافة الى شرح الفردات، مع مقدمة عن الشعر البدوي وتعريف بالعتابة وموجز عن حياة الشاعر وقصة تركه وحيداً مع كلبه وكيفية عودته الى عشيرته بعد ان تشافى من مرضه. الّا انَّ عودته ما كانت لتحصل – بعد ان عجزت الوجاهات - لولا ان عرضوا عليه زوجته (ثريّا) بواسطة موكب فرسان خيّاله وهو يُقيم في منطقة قريبة من ديار عشيرته، ولما شاهدها في هودجها وقد ارخت لثامها، شدّه الاشتياق ووافق على العودة بعد ان قال ابياته المشهورة:
ثريا اتلوح والدنيه مسجبه
مطر واضعون خلّاني مسجبه
عجاج الظعن عنبر والمسج به
اخير امن الكَرايا المعطنات.
ورغم مرارة تجربة الشاعر وموقف عشيرته، الّا انه بقى متمسكاً باعتزازه بجذوره العشائرية وبيئته، معتدّا بأهله وببدويته النقيّة وفراسته وقوّة شكيمته:
هلي ابمركب العالي يشبّون
او دوم اسراج بالظلمه يشبون
هلي ما كَادوا العاطف يشبون
إو ظلّن حيل لطراد الضحى.
اشعار عبد الله الفاضل العتابية (البصريّة والتأملية) والتي مازال يتداولها الناس شفاهيّاً ويغنّيها المطربون، اصبحت من التراث الشعبي العراقي بعد ان مضى عليها اكثر من عشرة عقود زمنية.
إنَّ كتاب الباحث (ذنون علي سوادي) يعتبر – حسب متابعتي – مرجعاً توثيقياً غير مسبوق بمثل هذه السِعة، وبذلك يصح القول فيه، بأنه كتاب في الثقافة الشعبية العراقية، ويستحق ما هو اعمق من هذا العرض القادم منهُ وعنه ُ كما تلزمنا الأمانة الادبية بذلك...

***********


فضاء شعبي...

كاظم الرويعي.. والغربة المكانية

بيك سر محد يعرفه
شما كبر عمرك يرد بيك الشبابك
ياهلا بك..يا هلا بك
ياخبز..ياعيد..ياثوب اليتيم
يغلط حساب الغشيم
وانت ما يغلط حسابك
يا هلا بك... يا هلا بك
ـ انه صوت الشاعر..الانسان.. العاشق.. الثائر البابلي كاظم الرويعي الذي (شكل منعطفا في كتابة الاغنية..) على حد تعبير شمران الياسري (ابو گاطع) خصوصا والقصيدة الشعبية عموما..باعتماده مفردات روح العصر المشحونة بالايحاءات والمكتظة بموسيقيتها الناضجة المؤثرة عبر قوافيها الداخلية والخارجية..
جلمة حبيبي انتهت شختارلك جلمة
انت بحلاتك شعر وبمشيتك نغمة
امشي اعله نبض الكلب يلزحمتك رحمة
فالخطاب الشعري يختفي وراء رمزية شفيفة بالاتكاء على لهجة تخاطب الوجدان مع تركيز على الخصائص الحسية لابراز جمالية اثره الذهني من خلال حوار ذاتي (مونولوجي)..
ـ كاظم الرويعي.. الذي انبعث من رحم الحضارة البابلية وتنفس عطر ارضها وغاص بين امواج نهرها..وعشق ناسها فحققها على شفتيه قصائد مغناة اتسمت بحرارة العاطفة المتوهجة.. وانسيابيتها الجاذبة المدغدغة لاحاسيس متلقيها بفراتيتها المتدفقة التي دعت الملحنين الى احتضانها ونثر حروفها على اوتار ممتدة امتدادات الوطن الحالم..
صدفة ياخذني الدرب يم داركم
والتمت بروحي المحبة وشتهيت اخباركم
متذكرت عايفكم وعفتوني
رد من جديد الشوك بين عيوني
فالنص يتزاحم بالشوق والحنين نتيجة الشعور بالغربة المكانية والمجتمعية.. باعتماد تقنية التذكر والاستذكار..حتى انه يذكرنا بما قاله الجواهري الكبير مرة وسجل شهادته للمبدع الرويعي في بناء نصه الغنائي المتماسك مبنى ومعنى واثره في ذات المستهلك (المتلقي).. (اشعر بغربتي حين اسمع اغنية (يم داركم) وخاصة في (التمت بروحي المحنة وشتهيت اخباركم).. هذه الاغنية جعلتني فرحا وحزينا في نفس الوقت.. أجاد بها الرويعي..
ـ كاظم الرويعي.. في مجاميعه الشعرية (البيرغ) /1968و(الفجر وعيون اهلنه) 1975.. طاقة شعرية تتعامل واللفظة الخالقة لصورها بحس مرهف.. شفيف.. نابض بالحب وعبق بيئته الفراتية وانسانها بحكم وعيه الثقافي والسياسي الذي جعله يكتب برؤية فنية ابداعية جاذبة وشاهدنا نصوصه (ليلة ويوم وسلامات وصبر شموع وياعشگنه وضوه خدك مدري ضوه الكمرة وعادوا الغياب وياسفانه ويگولون وتواعدنه..) فضلا عن كتابة الاوبريت الشعري كما في (بيادر خير ولوحة الارض وشع النهار والعيد الجديد وشوك الديرة..) وهي تفيض بالصدق والعذوبة ونكران ذات والذوبان في الذات الجمعي الآخر..
سرح بي الخيال ولني وياكم
اشم تراب الولاية
وابوس رموش عيناكم
انه وياكم.. انا وياكم
ـ كاظم الرويعي.. الباحث عن منافذ يعبر بوساطتها عن ذاته المأزومة.. وغربته التي يحس بها باعترافه حين يقول:
(انه احس الغربة تسري بظفري..او توصل الراسي).. فيبث نصوصه عبر اثير اذاعة العراق الحر المعارضة آنذاك.. والتي توقفت بانتهاء حياته ورقود جسده في المقبرة الاسلامية في سحاب عمان وظلت روحه معانقة سماء الوطن ومنجزه يتراقص على الشفاه..
ياهلي..
من الغربة وهموم الشوارع والعيون التنتظر..
اكتب الكم..حتى لو ينشف بلقلام الحبر..
سلمولي عالگهاوي.. وعله زفات العصر..
وعله تراب ولايتي شبر شبر
ولا تخيب اظنونكم بي.. تراني لسه بحر من الوجد
يلهواكم شفته بحروف المكاتيب الحزينة
وادري ذبلان الورد

علوان السلمان

**********

عرس جياع


غسان الفاضل

العرس موكد حلا ته
بالدمه يخضب علمنه
بثورة الشبان حنه
اندافت بريحة القاسم
صحوة من ريج الفرات
بشوك أحمر
بالجفوف السمره ٦ الاف
هلهولة كصب
ثورة الجوعان رب ....!!
سولف بخنياب روحك
عرج كلكامش قصيدة
وارسم الخطوات الواح
لسماك
الفجر لابس قيمصك
مشط زلوفه بضواك ...
غني للمحروم الحان السنابل
غني خمره ..
غني ليلك ..
غني لشارع ضمير
بحاسبينك ..
(مثل رمش عيونه بعشرتك لينه )
وخيط احزانه ببلابل...!!
اظفر انفاس المنايه
عالزرع حلمك شضايه
ونسم من ذراع عودك
وفرع الزقوره آيه
بلا نهايه ..
وكحل عيون المعامل
وزوگ شراع الحياة
وهوس بنيشان جدك
(الطوب احسن لو مگواري)

************

 

تاء التأنيث


محمد خضير ابو رافد

تاء التأنيث لم تعد ساكنه ولها محل من الاعراب بعد اليوم
عالظلم هد الجمال
ابغنج يهتف وبدلال
للعبوديه محال
عاجلاها ابنون نسوه
عالقبح هد الورد
ابطرك ترجيه اوعقد
خوف ما همه اوبرد
ياخذ ابثار ابن ثنوه
هيه كل للمجتمع ماهي نصف
هيه ثروه اوهيه ورده اوهيه جف
اهواي حلوه اوشوكها ما ينوصف
المرأة بالشدات للعله دوه
الله خالقها مثل ماخالقك
احلا منك بالمفاتن فاقتك
عوره توصفها ابزمانك حضرتك
وانته كل لحظه اتحسر عالغوه
عوره عندك من بعد معروفها
اتروح بالرجلين من اتشوفها
تغدي فدوه الطولها وزلوفها
هاي ريتنا اونشم بيها الهوه
تاء تأنيثج رفع مو ساكنه
وبصحاحج غدت جدا ممكنه
اسنين مظلومه ولا شفتي الهنه
ثوره صوتج والعدو بيها اكتوه

************

صوت انسان


غانم هاشم الفياض

يل ما دنكت فد يوم ذل ..
ومابعت بالعوز ناموسك
حط اخدودك اعله الكاع ..
خلي اشفافهه اتبوسك
يا لمعة ضوه لو شد ظلامه الليل ..
يشرب كل ظلام الدنيه فانوسك
ياكطرة نده أبشفة حلم عطشان
شفتك من كبر جرحي
مشاتل طيب
سجاده ، وصلاه،، واوذان
شيضرك لون تزرع ضوه اعيونك
عله النجمات
وخل يعكس ...ضواها الماي عل الحيطان
كوم ازرع قميصك غطي ثديي الكاع
لون الكاع واحد موش عشر الوان
لاتمتد جسر ..
تعبر عليك الناس..ياهو الجان
وايدك لاتمدهه..اتشيل ياهو الجان
هذا الباس رجلك
باجر ايدوسك
حط اخدودك اعله الكاع
خلي اشفافهه اتبوسك

************

لوحـــة

محمد جواد الكعبي

اشرد غاد
يم شاطي النوارس
صوت
وي الموج
أتمرجح يهزني
الشوگ
نص بغداد ..
يسباح الجروف
بهيده
شدني وياك
شد نذور
يا شاطي المحنه
أگليبي گلي
شراد ..
يبلام النهر
عبرني
خذني وياك
عل الصوبين
رايح راد ..

************

مامش مايل

مظفر النواب

تِنْذَل انجومچ يلدنيه..
وعيناي ابليلچ
مشتعله
وانشا بچلچ ميّة منجل
تنضح دم،
وانشلح الدولة
وكل الشميسة،
انباهيهة
بحبة حنطه اتغامز دجله
وهاي انكَلچ : كل مزهور ابغيظه انطوّف
يلعابر مينه ..
بليل أزرك،
والشهكَه اتحطك
واتشيلك
وگلادة مهرك،
تتشامر،
على الليل ،
انجوم اتضويلك
يّمشرد بزبون الزفّه
شموع الزفّه
اتطرز اشليلك
گل للعايل .. ما مش مايل .. الا ويغرك
مهرك يتجادح بالحنطه،
ويعلگها امناثر ..
لعگالك
كل شمرة حافر .. گمريّه
اشكثر اگمار تموت..
اگبالك!
والسنبل نكازه وعنبر
يضويلك..
والليل امعارك
لا تنجفل .. فاله ومنجل .. والماي ازرگ
هيمه ،
ونجمات امندّايه
وما غترك بشغاف گليبي
شدموع ابچفي امحنايه
بثوب الدخله..
ومزگو ثوبي
كل جزّه گصيبه..
بحنتها ..
ومادنج للذل .. يلعيبي
عيب انذلك .. گلهم لهلك .. ثوروا انهلهل
كل مهجه ،
ثريّه تلاليلك،
يمطيح نجمات الورشن
عفّيه بكسريتك..
شتهلهل !
كل فشگه بخاين تتفطن
وان ذلّو خيط من اذيالك
تتمزگ هيبه
بكل معدن
فوكَ اتشامر .. ما مش موزر.. توصل حدّك
الله ، العيبي .. ولعب عيونك..
ضمينه الحِنّه..
تنانيكم
هاي الگذله،
تموت بحزنك..
والروح اخضيره بطاريكم
وكَهاري العبره..
شمايضون،
ظلمات بليّه لياليكم
كَول اندارت..
دنيه وبارت..
عزنه امحزم
وَيْ هوه..
الدنيه وما كَالت..
لوله بيارغكم ، چامالت
والدمعة السالت لفراكَك..
تتمزگ.
چي دم ماسالت!
أنتم يلعيبي،
اتعدلوها.. لكل ميله..
وكل دوله العالت
گل للعايل .. ما مش مايل.. الا ويغركَ.

***********

ص6
قراءة النقابات العمالية اليسارية للوحة الصراع
الاحتجاجات العمالية في فرنسا وحسابات ماكرون الخاطئة
رشيد غويلب
تعيش فرنسا منذ شهور موجة جديدة من الاحتجاجات تشارك فيها غالبية السكان ضد السياسة الاقتصادية والاجتماعية الليبرالية الجديدة للمستثمر المالي والرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون، الذي انتخب لهذا المنصب في ايار 2017. وكشف استطلاع للرأي نشرته قناة "فرانس إنفو" في بداية شباط الجاري، أن 64 في المائة من الفرنسيين يعتقدون الآن أن ماكرون "رئيس سيئ". ومنذ 5 كانون الأول 2019، نظمت اتحادات نقابات العمال، غير الموحدة دوما، احتجاجًا ضد "إصلاحات" ماكرون للنظام الاجتماعي وعالم العمل. فبعد تمرير "اصلاح" قانون العمل والتأمين ضد البطالة، لصالح ارباب العمل وبواسطة المراسيم الجمهورية، بعيدا عن مناقشتها من قبل السلطة التشريعية، يعمل الرئيس في إطار خطته لتفكيك دولة الرفاه، على "اصلاح" نظام التقاعد الحكومي، والعمل بأنظمة التقاعد الخاصة.
وقد نشرت جريدة "اليونغه فيلت" الالمانية في عددها الصادر في 15 شباط الجاري حوارا مع كارل غازي سكرتير منطقة باريس لنقابات سي جي تي العمالية اليسارية القريبة من الحزب الشيوعي الفرنسي، والتي هي ثاني أكبر الاتحادات العمالية في فرنسا وتضم في عضويتها 650 ألف عامل.
وتناول غازي في الحوار الاحتجاجات العمالية الأخيرة ضد محاولات الحكومة "اصلاح قانون التقاعد" ومقاومة النقابات العمالية الفرنسية للمشروع، وقدم قراءة للوحة السياسية الراهنة في فرنسا، وانعكاس حركة الاحتجاجات على الجولات الانتخابية، بمستوياتها المختلفة، والتي ستجري في الشهور والسنوات المقبلة. ونظراً لأهمية الموضوعات الواردة في الحوار سنتناولها في إطار عرض عام للتطورات في فرنسا.
وفي البدء اليكم تعريفا مختصرا بكارل غازي.
يبلغ غازي 52 عاما من العمر وهو سكرتير متفرغ لاتحاد نقابات سي جي تي لمنطقة باريس. عمل في شركات تجارة المفرق، وكان كادرا نقابيا في اتحاد نقابات سي ف دي تي المسيحية الديمقراطية، والتي يشير غازي الى علاقتها الودية بقوى الرأسمال، وهي أكبر نقابات عمال القطاع الخاص. غادر غازي في عام 2000 الاتحاد المذكور، وانتقل وزملاؤه في الشركة التي يعمل فيها الى صفوف الاتحاد النقابي سي جي تي.
بالإضافة الى ذلك يشغل غازي منصب الرئيس المشارك لمؤسسة كوبرنيك، وهي مركز يهتم بالفكر اليساري تأسس في عام 1998، ويعد بمثابة بورصة للعمل الفكري، موجهة الى جميع من لا يريدون التخلي عن فكرة تغيير العالم.

استمرار الاحتجاجات

وصف مجلس الدولة الفرنسي، الذي يراجع مشاريع القوانين الحكومية المهمة بالنسبة للمجتمع، مشروع قانون "إصلاح المعاشات التقاعدية" للرئيس إيمانويل ماكرون ورئيس وزرائه إدوارد فيليب بأنه "رث" و"غير مكتمل" في كثير من النواحي. ومن جانبها بدأت الهيئة حديثة التشكيل، والتي تسمى "مؤتمر الممولين"، العمل على التوصل إلى "تسوية للمعاشات التقاعدية"، ووضع خطة مالية للعقود والأجيال المقبلة. ويحاول ماكرون التحدث على الأقل إلى النقابات العمالية، ومن الواضح ان احتجاجات النقابات اليسارية ستستمر، مطالبة بسحب مشروع القانون. وستشارك نقابة الـ سي جي تي في مؤتمر الحوار مع الحكومة، وفي حال عدم وجود ارضية للتفاوض سينسحب وفد النقابة. وهذا ما حدث في 19 شباط، اذ اعلنت النقابة انسحابها من مؤتمر التمويل الذي دعا اليه رئيس الوزراء ادورد فليب. وقالت كاتارينا بيري الشخص الثاني في قيادتها في تصريح اذاعي: "ليس لدينا ما نفعله في هذا المؤتمر. وسننظم مؤتمرنا الخاص في آذار لأن لدينا خططا جدية لتمويل المعاشات التقاعدية" ولن نشارك في" العمل على إصلاح نرفضه من حيث المبدأ".
وعادت الاحتجاجات العمالية الحاشدة في اليوم التالي الى الشوارع، لأن موقف النقابة هو رفض خطط "الاصلاح" الحكومية، فالنقابة ترفض تعميق عدم المساواة وترسيخها، وتريد عبر الاحتجاجات والاضرابات فرض منطق مختلف للمناقشة واتخاذ القرارات. وستنظم الـ سي جي تي ونقابات اخرى مؤتمرا مضادا في اذار المقبل لمناقشة كيفية تمويل إصلاح حقيقي وعادل. فقانون التقاعد النافذ يحتاج الى تطوير، على الرغم من انه الأفضل في العالم، لكن ماكرون وحكومته طرحوا مشروعا فيه الكثير من التمييز ضد النساء، كما انه سيئ ماليا بالنسبة للعمال الأجراء والعاطلين عن العمل. وهكذا فان الحكومة تهاجم نظاما تقاعديا نافذا قائما على التضامن.
فقد فشلت مراهنات الحكومة على صعوبات مالية قد تواجه نقابة سي جي تي، حيث اعلنت النقابة ان خزانتها الفارغة قبل شهر امتلأت مجددا بفضل التبرعات الوفيرة من داخل فرنسا ومن البلدان المحيطة. وحتى 19 كانون الثاني استطاعت النقابة ان توزع 2.3 مليون يورو على العمال المضربين. وقد فقد عدد كبير من العمال المضربين، منذ يوم الاحتجاج الأول في 5 كانون الاول من العام الفائت، رواتبهم التي تصل الى 3 آلاف يورو. في حين يبلغ الاحتياطي المالي لاتحاد نقابات سي أف دي تي، وفق معطياتها المعلنة 126 مليون يورو، ولا تخصص هذه الاموال لدعم المقاومة المتصاعدة لسياسات الليبرالية الجديدة، بل ينحصر توظيفها لتمويل الدعاوى المطروحة امام القضاء.

طبيعة التغييرات الحكومية

نقطة الجدل الرئيسة في مشروع قانون التقاعد هو الحد الأعلى لسن التقاعد. فالمشروع الحكومي يريد رفعه الى سن 64 عاما، بدلا من 62 عاما في القانون النافذ. وفي مهن أخرى يبلغ الحد الأعلى 58 عاما كما هو الحال بالنسبة لعمال السكك الحديدية. ويمثل الحد الاعلى لسن التقاعد خطا أحمر بالنسبة للنقابات العمالية واكثرية العاملين من السكان. ولم يغير من الأمر شيئا التعديل اللغوي في صياغة مشروع القانون الجديد، والذي اجرته الحكومة تحت الضغط. ان الـ سي جي تي تعتمد معيارين عند مناقشة هذه القضية: هما متوسط العمر، وقدرة المتقاعدين على العيش بصحة جيدة وبدون مشاكل كبيرة بعد مغادرتهم مواقع العمل. وان رفع سن التقاعد الى 64 أو 67 عاما يعني ان العمال يغادرون العمل عندما يكونون ضعفاء ومرضى، كما ان مشروع القانون الحكومي لا يأخذ بنظر الاعتبار أن متوسط العمر المتوقع للعامل يقل كثيرا عن متوسط عمر العاملين في المكاتب، اي ان هناك اختلافاً كبيراً في فهم متوسط العمر والتعميم يلغي الفوارق بين العاملين.
ومن جانب آخر لا يجد من يبلغ 60 عاما من العمر على الدوام فرصة للعمل، وإذا ما تم رفع سن التقاعد، فان ذلك سينعكس على الاجيال الشابة، التي ستصادف المزيد من المشاكل في طريق بحثها عن فرصة عمل تتناسب مع تحصيلها المهني. بالإضافة الى ان نسبة البطالة في البلاد تبلغ حاليا 8.5 في المائة، وهي ليس مشكلة عابرة.

ان الرابحين من المشروع الحكومي هم المؤسسات المالية، التي تدير صناديق التقاعد الخاصة مثل شركات التأمين العملاقة والمصارف. والموظفين القادرين على تحمل تكاليف اضافية سوف يستخدمون أنظمة التقاعد الخاصة ويستثمرون في المشاريع الموجهة نحو رأس المال حتى يتمكنوا من الحفاظ على مستوى معيشتهم المعتاد بعدما يتقدم بهم العمر. وتفتح سياسات الرئيس ماكرون السوق للخدمات الاجتماعية، وبالتالي تمهد الطريق لنموذج مجتمعي مختلف وخاطئ وغير تضامني. لهذا تقف نقابات سي جي تي في طليعة الرافضين لهذا النموذج وتأثيراته الكارثية على حياة الأجيال. والمقابل يصف المعسكر الحكومي هذ الموقف بالكابح والمعيق لـ "إصلاحات" يفترضون أنها ضرورية للغاية. وليس الـ سي جي تي وحدها التي تنتقد هذا المشروع، بل ان ثلثي الفرنسيين يرفضون سياسة ماكرون.

صعوبات تواجه الحركة النقابية

وعموما تواجه النقابات رئيس جمهورية شديد العجرفة، يمتلك اكثرية في السلطة التشريعية خاضعة لتوجيهاته، وبالتالي لديه امكانية فرض "اصلاحاته" بالضد من رغبة المحتجين واكثرية السكان. ومن جانب آخر لم تعد الحركة النقابية تمتلك منظمات قوية في قطاع التصنيع. ولكنها تمتلك وجودا قويا في قطاعات النقل: السكك الحديد والحافلات والنقل المحلي العام، ويمكنها التأثير بواسطة الإضرابات. وللنقابات وجود محدود في قطاعات صناعة النسيج والتجارة، يبلغ 2 في المائة، فضلا عن ان القوانين الجديدة، التي عززت هياكل الاستغلال الرأسمالي، اضعفت النقابات بشدة. وأصبح من الصعب الوصول الى العمال الأجراء في قطاعات التجارة وفي صناعة الغزل والنسيج وفي صناعات أخرى، اذ لم يعد العمال متعاقدين مع الشركة المعنية مباشرة، بل يأتون من خلال مكاتب اعارة العمال الخاصة، ويعملون بعقود مؤقتة فقط. وقد انتشر نموذج العمالة غير المستقرة، في البلدان الرأسمالية، مع اتساع هيمنة الليبرالية الجديدة.
سياسيا تواجه النقابات فقدان العلاقة القوية بقوى اليسار كالحزب الشيوعي، والحزب الاشتراكي، والتشكيلات اليسارية حديثة التشكيل. وبالتالي فان الرابطة القوية بين الحزب الشيوعي والطبقة العاملة لم تعد قائمة بشكلها السابق. ولم يعد للنقابات تشبيك بين عالم العمل الحقيقي وعالم النقابات. في الماضي كانت هذه العلاقة طبيعية ولا قلق بشأنها. واليوم هناك حركة مقاومة ضد ماكرون يدعمها أكثر من 60 في المائة من السكان، واليسار السياسي لا يمكنه توظيفها لصالحه. على عكس الفاشيين الجدد بزعامة مارين لوبان.
لقد حاولت جميع الحكومات الليبرالية الجديدة في أوروبا بدءا من حكومة مارغريت تاتشر إضعاف النقابات أو القضاء عليها باعتبارها منظمات عمالية قوية ووسيطا بين العمل المأجور وشركات الرأسمال. وان خطة ماكرون ومنذ البداية تسير في هذا الاتجاه. ومن الصعب القول ان سي جي تي اصبحت أكثر قوة خلال الاحتجاجات بعد كل الهزائم التي عانت منها الحركة النقابية عموما. ومع ذلك فقد بينت تجربة حركة "السترات الصفر"، امكانية قدوم المقاومة من الخارج ايضا، وبإمكان هذه المقاومة ان تتحد مع النقابات. وان المقاومة ضد ماكرون نظمت بشكل رئيس من قبل العاملين في السكك الحديد وشركة النقل الباريسية. ولقد عانوا من هزيمة شديدة، وفي الحقيقة هُزموا بالكامل من قبل الحكومة ومدراء الشركات. لكنهم نهضوا مجددا وتصرفوا وكأنهم لن يهزموا. المرء يناضل حتى وان لم ينتصر، فالمهم ان لا يتملكه شعور بالهزيمة.
الاتحاد النقابي المنافس لـ سي جي تي هو الاتحاد الديمقراطي الفرنسي للعمل، الذي يراهن على نوع من "السلام الاجتماعي" القائم على النموذج الألماني، حيث يجلس المدراء التنفيذيون والنقابيون بشكل مريح على طاولة واحدة مع الحكومة وفي النهاية "يفوز الجميع"، كما يقول ماكرون. وان حكاية هذا الاتحاد النقابي، وسكرتيره العام لوران بيرغر معقدة، لان الأخير يقبل بالرأسمالية ويقف على رأس منظمة شديدة المركزية. وهذا يعني أنه يسيء استخدام قاعدته. فبينما يجلس على طاولة المفاوضات مع ماكرون وفيليب، تنزل قواعده إلى الشوارع. وقد انطلت عليه لعبة التغيير اللفظي الذي اجرته الحكومة على مشروع القانون. ولم يفهم بيرغر أن ماكرون ليبرالي جديد ملتحف بالصوف، يعمل على فرض سياساته بصرف النظر عن الخسائر المترتبة عليها. وان ماكرون ليس شيراك، الذي اعتقد أن اليميني المحافظ يجب أن يكون لطيفًا مع النقابات. وهذه مشكلة كبيرة بالنسبة للمراهنين على تجاوب الحكومة.
وعلى اساس ما تقدم فان سي جي تي ونقابات اخرى متمسكة بعقد مؤتمرها البديل للتمويل، والرئيس يريد ملء الخزانة بمساعدة رفع سن التقاعد للعاملين بأجر. بينما النقابات اليسارية تقول ان هناك مالا وفيرا، ولكنه يستثمر في المكان الخطأ، مثلا في تقديم الهدايا الضريبية، التي تبلغ المليارات، الى الشركات. والى جانب ذلك تجري مناقشة التحضير لاستفتاء عام، يمكن فيه للسكان التصويت على البدائل المطروحة.

الانتخابات الرئاسية المقبلة

يرصد المتابع اغلبيتين في فرنسا: الأولى تجلس في الجمعية الوطنية وتدعم "إصلاحات" سيدها ماكرون دون تحفظ. والأخرى تحتج منذ شهرين بشكل مستمر ضد هذه "الإصلاحات" في الشوارع وتتحمل اعباء مالية كبيرة. وبشأن انعكاس هذا الصراع على الانتخابات الرئاسية المقبلة في ربيع 2022، يمكن القول ان خطة ماكرون بسيطة. وهي السير على خطى سلفه المحافظ جاك شيراك، باعتباره الشخص الوحيد القادر على منع اليمين الفاشي الجديد بزعامة مارين لوبان من الوصول الى زعامة البلاد.
ان ما يدور في فرنسا ظاهرة ديمقراطية بلا قاعدة: احتجاج خارج الإطار المعتاد، والذي لا يستطيع اليمين المتطرف توظيفه. وحكومة ماكرون لا تمارس الدكتاتورية، ولكنها تمارس استبدادا "ديمقراطيا" راسخا بواسطة أغلبية برلمانية. هذا التناقض يعكسه خطاب اليمين المتطرف بزعامة لوبان. فشعار ماكرون، "لا يمين ولا يسار"، الذي ساعده على الفوز في الانتخابات، هو محض خداع ولقد فهمت ذلك مارين لوبان على عكس والدها وسلفها في زعامة الفاشيين الجدد، ويمكنها الفوز في انتخابات الرئاسة المقبلة. فالمؤشرات في فرنسا وعموم اوربا تقول ان نجاحات اليمين المتطرف والفاشيين الجدد الذين ولدوا في رحم اليمين التقليدي، وهي في دور الانقلاب عليه.
ولا يمكن المراهنة على صراعات داخلية في حزب ماكرون "الجمهورية الى امام"، فأكثرية كوادر الحزب لم ينحدروا من الوسط السياسي المحترف، وهذه الأكثرية ارتبط صعودها السياسي بشخص الرئيس، الذي وجدوا فيه البطل الذي سيواجه كراهية الاجانب، ويتبنى سياسة معتدلة تجاه اللاجئين، وبالتالي يستطيع وبثقة مواجهة لوبان ومعسكرها. اما على صعيد الجمهور فان الكثير من الناخبين اداروا ظهورهم الآن لحزب الرئيس. حيث انخفضت شعبية ماكرون الى أقل من 30 في المائة. ووسائل الإعلام في البلاد، بمختلف انواعها تحصر السباق الانتخابي، منذ الآن، في مبارزة بين لوبان وماكرون. بالاضافة الى ان اليسار لم ينجح في توظيف المقاومة الواسعة ضد ماكرون لصالحه، ناهيك عن عدم قدرته على الاتفاق على مرشح يساري مشترك. لكن حسابات ماكرون بشأن الانتصار السهل على لوبان لن تنجح في المرة المقبلة. ومن المحتمل جدا، ان لا تقف شركات رأس المال الكبيرة بالضد من لوبان، لان هذه لا تشكل بالمطلق خطرا على مصالحها.
وستجري في فرنسا في آذار المقبل انتخابات رؤساء البلديات، ويمكن ان يعاقب الناخبون حزب الرئيس، وسيدفع ماكرون ثمنا سياسيا باهظا، لان الاحتجاجات لم تقتصر على عمال السكك الحديد، اذ يمكن الاشارة الى احتجاجات المحامين التي شلّت ولو الى حين القضاء الفرنسي. وهؤلاء لا ينتمون الى الطبقة العاملة.
هذه مقاومة يمكن أن تحدث شيئًا ما. وهذا ما سيقوله المستقبل. وهو لا يعني انحسار دور النقابات العمالية، فسيظل موقفها الاجتماعي مهمًا وضروريا دائمًا.
ص7
اليوم.. أربع مباريات مرتقبة في الدوري من دون جمهور
خاص – طريق الشعب
ضمن مباريات الجولة الثالثة من الدوري العراقي الممتاز تقام اليوم الخميس أربع مباريات، حين يلتقي الزوراء فريق الكهرباء ويلاعب الحدود ضيفه نفط الوسط ويلتقي الميناء مع النفط ويحل اربيل ضيفاً على نفط الجنوب.
وتختتم مباريات الجولة يوم غدٍ الجمعة بإقامة مباراتين تجمع الصناعات الكهربائية مع نفط ميسان، والقوة الجوية مع الطلبة وسيكون فريق النجف في الانتظار.
يذكر ان المكلف بإدارة اتحاد الكرة احمد عباس قد قرر أن تلعب مباريات الجولة من دوري الكرة الممتاز من دون جماهير بسبب مخاطر فايروس كورونا.
**************
عبد الغني شهد: ملعب تدريبات الشرطة بائس وتسبب في إصابات كثيرة
بغداد – طريق الشعب
وصف مدرب فريق الكرة لنادي الشرطة، عبد الغني شهد، ملعب تدريبات نادي الشرطة بـ"البائس"، مشيراً إلى أنه يتوجب على ادارة النادي تغييره.
وقال شهد في حديث متلفز تابعته "طريق الشعب" إن "الملعب الخاص بتدريبات نادي الشرطة، بائس وتسبب في اصابات كثيرة للاعبين".
واضاف ان "ادارة نادي الشرطة محترفة في جميع الامور، لكن يتوجب عليها ان تلتفت الى ملعب تدريبات الفريق وتغييره الى ملعب افضل".
واوضح أن "سياستي مع لاعبي نادي الشرطة تتمثل في اعتماد منهج البقاء للأفضل على اسس واحصائيات علمية، وقد اشارت الاحصائيات الى ان هناك لاعبين كباراً في السن قد ركضوا أكثر من 11 كيلومتراً في مباراة الكهرباء".
وأكمل شهد أن "رحيل مهند علي وأمجد عطوان وصفاء هادي أثر بشكل كبير على الفريق، ونحن نحاول الآن تعويضهم بلاعبين جدد".
وعن المنتخب الاولمبي، أكد شهد أن "الفريق كان بحاجة الى معالج طبي وطرحت على اتحاد الكرة أحد اسماء المعالجين لكن للاسف لم يتم التعاقد معه، وفي النهاية ضمه نادي ليفربول".
وأكمل، أن "اتحاد الكرة السابق، صفحة وانطوت ونحتاج الى التخطيط للمستقبل، وقد طرحت العديد من الافكار في الماضي لكن اتحاد الكرة لم يطبقها، واتمنى ان تطبق مستقبلاً".
واوضح إن "بعض المشاكل الادارية حالت دون التحاق عدد من اللاعبين بالمنتخب في نهائيات آسيا"، مشيراً إلى ان "معسكر تركيا شهد تواجد 13 لاعباً مغتربا، لكن من كان يستحق تمثيل العراق 3 فقط".
وأكمل أن "غياب لؤي العاني عن المنتخب تسبب في خسارة للمنتخب الاولمبي وخطوة تعاقده مع القوة الجوية ستكون مفيدة للاعب وسيتمكن من حل مشكلته الادارية التي حالت دون التحاقه بالاولمبي".
واضاف إن "الاولمبي خسر جهود اللاعبين احمد حسن ومهند جعيص، اللذين كانا سيشكلان اضافة كبيرة بالنسبة للفريق".
***********
14 مرشح للرئاسة المؤقتة لاتحاد الكرة

بغداد – طريق الشعب
رشح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، 14 شخصية لقيادة الهيئة المؤقتة للاتحاد العراقي لكرة القدم.
وبحسب مصدر في إتحاد الكرة، فإن "14 شخصاً ستتم المفاضلة بينهم لقيادة الكرة العراقية خلال الاشهر الستة المقبلة، حيث ستغادر هذه الشخصيات الى احدى دول الجوار كي تلتقي اللجنة المشكلة من قبل فيفا".
واوضح المصدر، أن "الاتحاد الدولي رشح كلاً من أحمد عباس، إياد بنيان، أحمد راضي، شرار حيدر، شامل كامل، حسن الحسناوي، اسعد لازم، علاء عبد القادر، باسم جمال، موفق عبد الوهاب، احمد علي كامل، عباس زويني، حسين الربيعي، رافد عبد الامير لقيادة الهيئة المؤقتة لاتحاد الكرة العراقي". واضاف أن "فيفا سيختار 5 اشخاص لإدارة الهيئة المؤقتة التي ستدير العمل في اتحاد الكرة لمدة 6 أشهر، بعدها سيتم اجراء انتخابات لتشكيل هيئة ادارية جديدة للاتحاد".
تجدر الاشارة الى ان من يعمل في الهيئة المؤقتة لن يحق له الترشيح لانتخابات اتحاد الكرة المقبلة حسب قرار فيفا.

تغييرات واسعة في منتخب السلة العراقي

بغداد – طريق الشعب
قرر اتحاد السلة حل المنتخب الوطني بعد النتائج المخيبة في تصفيات آسيا، وخسارة الفريق أمام منتخبي لبنان والهند.
وقال مصدر في الاتحاد: انه "تقرر حل المنتخب الوطني كون أداء اللاعبين لم يكن مقنعا بالمرة، وهناك لاعبون لا يستحقون التواجد مع المنتخب، كما تقرر حل الجهاز الفني بعد استقالة المدرب خالد يحيى".
وأضاف: ان "فكرة التعاقد مع المدرب قصي حاتم المحترف في الغرافة القطري، لن يتم طرحها إلا في حالة انتهاء عقده هناك، والعودة مجددا إلى العراق ليكون متاحا للعمل".
وأوضح المصدر أن اجتماعا قريبا لمجلس إدارة الاتحاد سوف يناقش إعادة هيكلة المنتخب الوطني، كما يحسم أمر التعاقد مع مدرب أجنبي، أو الاستقرار على بعض الأسماء المحلية.
يشار إلى أن المنتخب العراقي خاض مباراتين أمام لبنان والهند، في التصفيات، وخسرهما بفارق 19 نقطة.

الفلاني يصل البصرة للانضمام إلى الميناء

بغداد – طريق الشعب
وصل المهاجم الموريتاني الشيخ الفلاني صباح الاربعاء إلى مدينة البصرة، تمهيدا لتوقيعه مع فريق الميناء الذي ينشط في الدوري العراقي حتى نهاية الموسم الكروي.
وكان اللاعب الموريتاني قد خاض تجربة قصيرة مطلع الموسم الحالي مع فريق الطلبة العراقي لكنهما قررا فسخ التعاقد بينها بشكل مفاجئ ليعود اللاعب مجددا الى موريتانيا ويلعب جولتين مع نواذيبو ويسجل معه هدفين.
ويعتبر الفلاني من أبزر المهاجمين في تاريخ الكرة الموريتانية حيث توج هدافا للموسم الكروي لعدة مواسم كما شارك مع المنتخبات الموريتانية في مختلف المسابقات وأحرز العديد من الأهداف الحاسمة.
**********
كروس: لولا زيدان لما سيطرنا على أوروبا
متابعة – طريق الشعب
أشاد توني كروس لاعب وسط ريال مدريد، بالمدرب زين الدين زيدان، مؤكدًا أنه السبب الرئيس في فوز الملكي بدوري أبطال أوروبا ثلاثة مواسم متتالية.
توني كروس انضم إلى ريال مدريد في 2015، واستطاع أن يتوج ب‍دوري أبطال أوروبا خلال أعوام 2016/2017/2018 تحت قيادة المدرب زين الدين زيدان. وقال كروس في تصريحات لصحيفة "ذا أتليتك" الإنجليزية: ان "فلورنتينو بيريز يتعامل معنا بطريقة رائعة، ويحافظ على الهدوء مهما كان الأمر به الكثير من التوتر". وأضاف: إن "الرئيس وأفراد الإدارة بالكامل يتحدثون معنا دائمًا ويحاولون السيطرة على أي توتر أو أحداث سيئة في النادي، ويعطون الكثير من الدعم لنا، وهذا لم أكن معتادًا عليه في ألمانيا".
وأكمل: إن "زيدان عندما جاء إلينا كان هادئًا، والعظماء فقط هم الذين يفوزون حقًا بحب الجمهور، وهذا ما حدث مع زيدان وما وجدته منذ اليوم الأول".
وأشار: انه "كان لديه خبرة كلاعب في بيرنابيو ويعرف جيدًا كيف يفكر الجمهور، ولم يكن يضغط علينا في التدريبات، ودائمًا يحاول أن يعطينا الثقة، ويخبرنا أننا على صواب ما دام كل لاعب فينا يعمل بجد".
واختتم: "لم نكن نحقق أية بطولة من دونه، والفضل يعود له بشأن السيطرة على أوروبا بالكامل، وزيزو يعطي جميع اللاعبين الثقة، والجميع يحصل على التقدير، وهذا من أهم مميزاته، يجعل اللاعب يشعر بأهميته".
********
لجنة الركبي تقيم ورشة عمل للتعريف باللعبة في جامعة كربلاء

بغداد / اعلام لجنة الركبي
تقيم لجنة الركبي العراقي ورشة عمل للتعريف باللعبة في جامعة كربلاء بالتعاون مع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الرابع من شهر آذار المقبل. وقال نائب رئيس لجنة الركبي فريق هزاع ان "الغاية من إقامة الورشة هي من اجل التعريف باللعبة ونشرها في محافظة كربلاء كخطوة اولى ومن ثم التوجه الى اقامة ورش مماثلة في باقي المحافظات". واضاف ان" اختيار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في كربلاء جاء بعد نجاح خطتنا لتأسيس اتحاد الركبي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد التي أفرزت لاعبين مميزين مثلو المنتخب في بطولتي العرب ٢٠١٧ في الأردن و٢٠١٨ في مصر فضلا عن مدربين دخلوا في دورات تدريبية خارجية".
وأشار الى ان الدعوة عامة لكل من يرغب في الحضور الى ورشة العمل التعريفية التي سيحاضر فيها مدرب المنتخب الوطني للرجال مصطفى عبد فضلا عن عدد من اللاعبين الذي شاركوا في بطولة العرب.
*************
الاتحاد الآسيوي يعاقب الهلال السعودي
متابعة – طريق الشعب
وقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عددا من الغرامات المالية على الهلال السعودي، على خلفية أحداث مباراة الفريق أمام السد القطري، ضمن نصف نهائي النسخة الماضية من دوري الأبطال. ووقع الاتحاد الآسيوي عقوبات على الهلال مجموعها 80 ألف دولار، بواقع 25 ألفا بسبب مخالفة اللوائح، ومثله لغيابات اللاعبين عن منطقة المقابلات الصحفية. وهذا إلى جانب 10 آلاف دولار، لقيام الجماهير بإلقاء القوارير في أرضية الملعب، و20 ألف دولار لغياب كل من، أندريه كاريو ومحمد الشلهوب، عن منطقة المقابلات الصحفية. وكان الهلال قد تأهل على حساب السد، لنهائي النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا، ثم توج باللقب منتصرا على أوراوا ريد الياباني في النهائي.
***********
الاتحاد الألماني يصدر قرارا في شأن محاكمات مونديال 2006
متابعة – طريق الشعب
أكد الاتحاد الألماني لكرة القدم، أنه قد يتم رفع دعوى تعويض، ضد مسؤولين بارزين سابقين بالاتحاد، والذين يمثلون الشهر المقبل أمام القضاء السويسري، لعلاقتهم بمدفوعات مالية غير قانونية، تخص مونديال 2006 الذي أقيم في ألمانيا. وأوضح اتحاد الكرة الألماني، أنه نتيجة لأية دعوى تعويض ممكنة، ووفقا للقانون المدني ضد المدعى عليهم، فإن الاتحاد سيظهر بصورة مدعي خاص في القضية، التي ستبدأ في التاسع من آذار المقبل، في سويسرا.
وثارت اتهامات ضد مسؤولين بالاتحاد الألماني، حول دفع رشاوى لشراء أصوات، من أجل الفوز بتنظيم كأس العالم 2006. وسيحاكم في هذه القضية كل من، تيو تسفانتسيجر وفولفجانج نيرسباخ وهورست آر شميت، وهم مسؤولون بارزون سابقون في الاتحاد المحلي، إلى جانب أورس لينسي، الأمين السابق للفيفا. وسيكون الشهود في المحكمة، فرانز بيكنباور، الرئيس السابق للجنة التنفيذية للمونديال، وجوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا، وجونتر نيتسر لاعب المنتخب الألماني في الفترة بين 1965 و1975.
وما لم تصدر المحكمة حكمها، في موعد أقصاه السابع والعشرين من نيسان المقبل، فإن الاتهامات ستسقط بالتقادم.
وتتعلق القضية بإرسال مبلغ قدره 7,6 مليون يورو، من جانب الاتحاد الألماني لكرة القدم إلى الفيفا، تحت شكل مساهمة في فعالية ثقافية، لم يتم إقامتها مطلقا.
وفي أعقاب ذلك، وصل هذا المبلغ إلى حسابات محمد بن همام، الرئيس السابق للاتحاد الآسيوي، والمسؤول البارز في فيفا سابقا، والذي لم يظهر في هذه القضية متهما او شاهدا.
*********


ص 8

صيدلاني في المثنى يوزع الكمامات على المواطنين مجانا

السماوة – وكالات، طريق الشعب
بادر صيدلاني في قضاء الخضر جنوبي محافظة المثنى، إلى توزيع الكمامات على المواطنين مجانا، كجزء من الحملة المدنية للوقاية من خطر فيروس كورونا.
يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه محافظة المثنى، ارتفاعا ملحوظا بأسعار الكمامات ومواد التعقيم.
وقالت وكالات أنباء، أن الصيدلاني علّق لافتة على واجهة صيدليته، يدعو فيها المواطنين إلى تسلم الكمامات مجانا، بما يضمن توزيعها على أكبر عدد ممكن منهم.

*************

بعد شح الكمامات في صيدلياتها
الديوانية تحمّل "الصحة" مسؤولية أي إصابة بـ "كورونا"

الديوانية – وكالات
حذر ناشطون في مدينة الديوانية، من حصول إصابات كثيرة بفيروس "كورونا" بين أهالي المحافظة، بسبب شح الكمامات الواقية في الصيدليات، وارتفاع أسعارها.
وطالب الناشطون وزارة الصحة بالاهتمام أكثر في هذه المشكلة الخطيرة، والتحلي بالمسؤولية حيال انتشار فيروس "كورونا" المميت، محملين الوزارة مسؤولية أي إصابة بالمرض بين المواطنين، ومطالبين في الوقت ذاته بتوفير الكمامات الواقية والمعقمات الضرورية.
وفي السياق نظم عدد من معتصمي الديوانية، وقفة احتجاج امام مبنى نقابة الاطباء في مركز المدينة، طالبوا فيها الجهات الصحية باتخاذ اجراءات لمواجهة فيروس "كورونا"، ومنع أصحاب الصيدليات من رفع أسعار الكمامات.
وقال مرتضى نعيم، أحد المشاركين في الوقفة، ان مطالبهم تتضمن عدم رفع اسعار المستلزمات الطبية كالمعقمات والكمامات، على المواطنين، مشيرا في حديث صحفي، إلى ان المعتصمين منحوا الصيدليات والمذاخر الطبية مدة 24 ساعة لتخفيض الاسعار، وبخلاف ذلك سيضطرون إلى اتخاذ خطوات تصعيدية سلمية.

************


في مقر شيوعيي واسط
ندوة حوارية حول رواية
"حفرة السلمان"

الكوت- علاء البعاج
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، السبت الماضي، ندوة حوارية حول رواية "حفرة السلمان"، لمؤلفها الروائي صالح مطروح السعيدي.
حضر الندوة التي احتضنتها "قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي" في مقر اللجنة المحلية بمركز مدينة الكوت، عدد غفير من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن السردي.
الشاعر حميد حسن جعفر، أدار الندوة ورحّب بالضيف الروائي. كما ألقى الضوء على روايته التي يتناول فيها سجن "نكرة السلمان".
بعد ذلك ساهم الرفيق فتاح طه الدخيل في الحديث عن سجن "نكرة السلمان"، مستذكرا بعض المشاهد والمواقف التي عاشها في هذا المعقل، الذي أودعت فيه السلطات الدكتاتورية خيرة الشخصيات الوطنية.
فيما تحدث الشاعر والناقد ياسر العطية عن الجانب الفني في رواية "حفرة السلمان"، مشيرا إلى دقة ما تحمله الرواية من معلومات، وإلى شعرية لغتها.
كذلك ساهم الروائي إسماعيل سكران في قراءة ورقة نقدية حول الرواية. أعقبه الناقد محمد رشيد السعيدي بورقة نقدية حملت عنوان "الشكل الفني في رواية حفرة السلمان"، وصف فيها الرواية بأنها "قصيدة حب للحزب الشيوعي العراقي". وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين وعقب عليها الروائي صالح السعيدي بصورة ضافية.

**********

غضب شعبي من قنص المتظاهرين ببنادق الصيد

بغداد - وكالات
تواصل قوات أمن عراقية مصحوبة بجماعات مدنية مسلحة، قمع المحتجين عبر سلسلة إجراءات قمعية عنيفة شملت استخدام الرصاص الحي فضلا عن الاختطاف والتعذيب، حتى الاغتيال.
وبدأت هذه القوات في الآونة الأخيرة، بممارسة نموذج جديد من القمع، يتمثل في استخدام بنادق الصيد المزدوجة (الشوزن)، التي تطلق الكرات الحديدية الصغيرة (الصجم).
وترتفع وتيرة القمع العنيف في ظل استمرار التظاهرات بزخمٍ شعبي. فيما يستمر ارتفاع أعداد الضحايا بين صفوف المحتجين، حتى قارب العدد 700 قتيل، ونحو 26 ألف جريح بعضهم في حال حرجة.
وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة جينين هينس بلاسخارت، قد أدانت استخدام أسلحة الصيد ضد المتظاهرين في العراق. وبيّنت في تصريح صحفي، أن "هذه الأسلحة أدت إلى إصابة 50 شخصاً على الأقل".
وتصاعد الغضب الشعبي ازاء الأساليب القمعية المستحدثة التي تستخدم ضد المتظاهرين السلميين، وعبر الكثيرون من الناشطين والمدونين على مواقع التواصل الاجتماعي، عن سخطهم من هذه الممارسات الوحشية.
فقد كتب علي جواد المسافري على صفحته في فيسبوك، أن "استخدام بنادق الصيد ضد المتظاهرين يستوجب تقديم من أعطى الإذن باستخدامها إلى العدالة. فتأثيرها سيئ على المصاب.. البعض فقد عينه".
أما سفيان الخزرجي فقد تساءل ساخرا: "شرطة وجيش وحشد لا يستطيعون أن يقبضوا على الذين يطلقون النار من بنادق الصيد على المتظاهرين، على من تضحكون!؟".
فراس إلياس، غرد على صفحته في موقع تويتر بلهجة شعبية ساخرة: "نطالب بحصر بنادق الصيد بيد الدولة.. ما ظل شيء ما استخدموه ضد المتظاهرين، المتظاهر اللي ما خاف من القناص ما راح تخوفه بندقية صيد، ذنبه الوحيد أنه ما زال مصراً على سلميته، وهذا هو الفرق بين دعاة الدولة ودعاة البربرية".

*************

ناشطون:
الاحتجاجات مثلت نقطة تحول اجتماعي إيجابي
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
شجّعت الاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ مطلع تشرين الأول الماضي، المجتمع على السعي إلى إنهاء نهج المحاصصة الطائفية – القومية، الذي ولد بعيد الاحتلال الامريكي للعراق وتشكيل العملية السياسية.
الناشط خالد حمزة، وهو مدير مركز أبحاث في بغداد، يرى ان الاحتجاجات قادت أيضا إلى إنهاء "قطيعة كبيرة" بين جيل قديم عايش الحروب والحصار، وجيل شاب يستعجل التغيير والتقدّم في بلد تبلغ فيه نسبة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة حوالي 60 في المائة من 40 مليون نسمة.
ويضيف حمزة (ابن الستين سنة)، قائلا: "نحن بصدد حراك تلقائي من شريحة شباب لم يُتوقع سابقا أن تنهض بمسؤولية كهذه، لتنجز مهمات كانت أجيالنا غير قادرة على إنجازها”.
أمّا الناشطة هبة، التي شاركت في تظاهرات مدينة البصرة، فهي ترى أنّ "الاحتجاجات مثلت نقطة تحوّل اجتماعي".
تقول هبة، انّ "الحركة الاحتجاجية قوّت شخصياتنا وجعلتنا نميّز بين الصحيح والخطأ ونطالب بحقوقنا".
إلى ذلك يؤكد الناشط محمد العجيل، أن "الوقت الآن، في ظل الاحتجاجات الشعبية، مناسب للعمل على تحقيق الوحدة تحت مظلّة رؤية جديدة وخطة تستجيب لاحتياجات العراقيين، وإن تطلب ذلك سنوات"، مضيفا ان “ما يحصل مهم جدا، لكنه في الوقت ذاته جديد علينا، لا يمكن أن نتوقع أن يحدث كل شيء بين ليلة وضحاها”.

*************

في الكوت
عن "تاريخ العراق وتشكيل المملكة العراقية"

************

المرة القادمة "عند الخضراء"
منتفضو التحرير والطلبة:
لن نعود قبل تحقيق المطالب

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
غصت ساحة التحرير، أول أمس الثلاثاء، شأن بقية ساحات الاحتجاج في المحافظات، بتظاهرات جماهيرية حاشدة أشعلها الناشطون والمنتفضون، والتحق بركبها بعد ذلك الطلبة، وذلك تلبية لدعوة مسبقة إلى تظاهرة مليونية في اليوم المذكور، الذي يصادف ذكرى انطلاق الحراك الشعبي في 25 شباط 2011.
المتظاهر سيف يقول أن هذه التظاهرة حملت رسائل عدة، أهمها الرد على كابينة محمد علاوي، وتأكيد صمود الانتفاضة التي مر عليها نحو خمسة شهور، مشيرا إلى أن التظاهرة تضمنت إقامة حملة لرفع هاشتاغ باسم شهيد الانتفاضة صفاء السراي على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويضيف في حديث صحفي قائلا أن الطلبة والمواطنين لبوا نداء ساحات الاحتجاج، فشاركوا في التظاهرة بأعداد هائلة فاقت التوقعات، مشددا على أهمية انصياع الجهات المخولة إقرار الكابينة الوزارية لمطالب الثوار.
ويتابع قائلا انه "في حال استمر أصحاب القرار على نهجهم في تشكيل كابينة وزارية تعتمد مبدأ المحاصصة، سوف نستمر بالإعداد لتظاهرات مليونية بشكل يومي، ولكن ليس في التحرير، انما في المنطقة الخضراء"، مضيفا أن "التظاهر في الخضراء لن يكسر سلميتنا، انما سنقوم بنصب خيمنا هناك. وسنطرح مرشحا لمرحلة انتقالية سواء لستة أشهر او سنة لحين إقرار موعد الانتخابات حسب القانون المطروح من قبلنا".
من جهتها تقول الطالبة المشاركة في التظاهرات، إسراء فاروق، أن "الهدف من وجودنا اليوم (الثلاثاء) في التظاهرات، هو إعادة الروح لساحات التظاهر، وإرسال رسالة فحواها اننا لن نتراجع حتى تحقيق المطالب".
وعن سبب ركود التظاهرات في الفترة الأخيرة، تقول: "لقد حاولت السلطة إشغالنا بقضية رئيس الوزراء المكلف والمرفوض من قبلنا محمد علاوي، فيما يخص كابينته الوزارية، لكننا نعود ونثبت أننا باقون من خلال تظاهراتنا الأساسية أيام الاحد وبقية الأيام. اذ نلبي نداء الساحة متى ما لزم الأمر".
وفي ما يتعلق بمطالب المتظاهرين الأساسية من وجهة نظر قانونية، يقول الحقوقي مصطفى كرم: "خرجنا اليوم (الثلاثاء) لنؤكد مطالبنا، وأهمها تغيير المنظومة السياسية بأكملها"، مبينا أن "هذا التغيير يتطلب اجراءات قانونية عدة، من ضمنها إجراء انتخابات مبكرة بعد إقرار قانون انتخابي عادل".
ويوضح كرم، في حديث صحفي، ان من المهم تشكيل مفوضية انتخابات مستقلة تحت إشراف دولي، وإكمال نصاب المحكمة الاتحادية الذي يتطلب أيضا تشريع قانون، باعتبار المحكمة هي التي تصادق على نتائج الانتخابات "حيث لا نستطيع اجراء انتخابات دون المصادقة عليها من قبل المحكمة الاتحادية".
من جهة أخرى يشدد كرم على ضرورة الاستماع لصوت المتظاهر الذي يطالب بحكومة مستقلة.
ويقول، أن المتظاهرين حددوا مهلة أمام الحكومة حتى يوم الخميس (اليوم)، المقرر فيه التصويت على الكابينة الوزارية المستقلة للفترة الانتقالية، مبينا انه في حال لم يتحقق مطلب المتظاهرين بحكومة مستقلة غير مبنية على المحاصصة "سوف يستمر التصعيد وسيواجه علاوي مشكلة حقيقية".

*************

الشيوعيون العراقيون في لاهاي يستذكرون شهداء حزبهم

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا، بالتنسيق مع منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، السبت الماضي، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
قاعة الحفل الواقعة في مدينة لاهاي، ازدانت بمعرض لصور شهداء الحزب، وبالورود الحمر وأعلام الوطن.
وبعد أن تجول الحاضرون في أروقة المعرض، توجهوا إلى الحفل الخطابي الذي أداره الرفيق سعد دحام، ودعا في مستهله الجميع إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.
ثم ألقيت كلمات في المناسبة من قبل منظمتي الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، ورابطة الانصار الشيوعيين.
بعدها استمع الحاضرون إلى مقطع مسجل للرفيق حسان عاكف، يتحدث فيه عن الشهيد الرفيق صباح الدرة.
وساهم في الحفل الشاعر ناظم زغير التورنجي، الذي قرأ قصيدة عبر فيها عن أمجاد الشيوعيين وبطولاتهم، كان قد استقاها من وحي علاقته بالرفيقة الشهيدة عايدة ياسين، أعقبه الفنان أحمد عزيز بعزف مقاطع موسيقية على القانون.
"فرقة ينابيع" المسرحية، قدمت في سياق الحفل مسرحية بعنوان "المركب"، من تأليف وإخراج سلام الصكر، وتمثيله هو نفسه إلى جانب الممثلة نضال عبد الكريم. وقد جسدت المسرحية حبا يولد وسط خراب ودمار، بين لاجئين إلى مركب، رجل يعمل صانعا لآلة العود، وامرأة هاربة من الجماعات المسلحة.
وفي الختام، قام الرفاق هشام خلف وقاسم العثماني وقاسم الحسني، بتوزيع هدايا وباقات ورد على المساهمين في الحفل، وورود حمر على جميع الحاضرين.

**************

"خيمة جواد سليم" تنسج الهوية الوطنية ثقافيا

بغداد - محمد رسن
شهد "الحراك التشريني" القائم في ميادين احتجاج بغداد وبقية المحافظات، مشاركة واسعة شملت مختلف أطياف الشعب. وقد عمل الجميع بجهود متميزة، وحققوا مكتسبات باتت واضحة على ملامح الحراك الجماهيري، خاصة من حيث بروز الهوية الوطنية وإشاعة الثقافة والجمال.
ساحة التحرير، على وجه الخصوص، احتضنت كثيرا من الندوات الفكرية والفعاليات التنويرية، التي تجلت فيها قدرة الشباب على إدراك الحاضر واستشراف آفاق المستقبل، حفاظا على إدامة حراك منظم بشكل لافت. إذ سعت تلك الفعاليات وتسعى إلى إعادة ضخ دم الحياة في جسد الوطن الذي نزف كثيرا بفعل طعنات قوى المحاصصة والفساد.
دشن "الحراك التشريني" وسائل احتجاجية عديدة، غاية في التحضر والسلمية، بدءا من رفع الشعارات المطلبية العادلة بأساليب سلمية، ما أصبح بمثابة الرادع الجمالي لقبح القمع الوحشي الذي راح ضحيته شباب كثيرون، ذنبهم الوحيد انهم حلموا بغد وضاء خال من أدران الفساد.
الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، كثيرة، تجتمع كلها في ظل قضية واحدة تتمثل في استعادة الوطن المنهوب. فيما تختلف تلك الخيمات من حيث النشاطات التي تنظمها، فهذه "خيمة جواد سليم"، نموذج من عراق مدني مصغر يعتصم فيه شباب يواصلون نسج أحلامهم الجميلة، والغناء للحرية.
شكلت هذه الخيمة فضاء خاليا من أي فيروس طائفي أو عرقي أو مذهبي، وبدت حراكا مصغرا يتوضأ أحراره، يوميا، ببريق نصب الحرية الذي يستظلون تحته، مؤدين طقوس التغيير والتنوير، ومن بينها إقامة معارض الكتب المجانية، التي يتبنى التبرع لها بالمطبوعات، كل من الكتبي ستار محسن علي صاحب "دار سطور للطباعة والنشر"، والناشط عمار الساعدي صاحب "مشروع التنوير الإنساني".
ولا يقتصر نشاط الخيمة الثقافي على إعارة الكتب أو توزيعها مجانا، إنما يتضمن أيضا فعاليات فنية، أبرزها تقديم العروض المسرحية في الهواء الطلق، والتي تعبر في غالبيتها عن الاحتجاجات.
الجميع يأمل من بقية الخيمات في ساحات الاحتجاج، أن تحذو حذو "خيمة جواد سليم"، في إقامة الفعاليات الثقافية التنموية الهادفة، لما للثقافة من أهمية كبيرة في إحياء القيم الانسانية الحضارية الرفيعة.
يعول الجميع على هذا الجيل الشبابي الواعي، الذي قلب الطاولة على سراق المال العام ورعاة الموت والظلام.. يعول عليه في استعادة العراق المسروق من قبل الفاسدين.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg