العدد 133 السنة 85 الأربعاء 26 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
عزم وإصرار رغم الأمطار
مسيرات طلابية حاشدة تنزل الى الشوارع مطالبة بالتغيير
بغداد – طريق الشعب
وسط اصرار كبير، ورغم هطول الامطار الغزيرة يوم أمس، توافد الالاف من الطلبة الى ساحات الاحتجاج في عدد من المدن، لإحياء ذكرى انطلاق احتجاجات 25 شباط الشعبية 2011، فيما أكد الطلبة المتظاهرون على رفض منح الثقة حكومة علاوي مطالبين بحكومة بعيدة عن المتنفذين، تباشر تنفيذ المطالب الشعبية والتي من أبرزها محاسبة قتلة المتظاهرين، وتوفير المستلزمات لإجراء الانتخابات المبكرة.

كافي محاصصة
نريدهه مدنية

وتوافد الاف الطلبة الجامعيون في بغداد، صباحا، إلى ساحة التحرير في مسيرات اتشحت باللون الابيض ورفعت شعارات تندد بتمرير الحكومة وفق التوافقات السياسية والمحاصصة، دون الاستجابة لمطالب المتظاهرين.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن "آلاف الطلبة تجمعوا أمام بناية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لينطلقوا بمسيرة صوب ساحة التحرير رافعين شعارات ولافتات تؤكد رفضهم تكريس منهج المحاصصة الطائفية، فيما طالبوا بدولة مدنية من خلال رفعهم شعار (كافي محاصصة نريدهه مدنية)".
وأضاف رضا، أن "الظروف الجوية الصعبة واستمرار الامطار، والتحذيرات من وصول مرض كورونا إلى بغداد، لم يمنع الطلبة من التجمع منذ ساعات الصباح الاولى للمطالبة بالكف عن منهج المحاصصة الطائفية في إدارة الدولة".
حراك متنوع في البصرة

من جانب آخر، نظم طلبة جامعة البصرة مسيرة انطلقت من منطقة الجبيلة وصولاً الى ساحة البحرية وسط المدينة.
ووفقاً لمراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، فإن "المسيرة جاءت لمساندة التظاهرات التي دعت إليها ساحات الاعتصام للتأكيد على تنفيذ المطالب الشعبية والمتمثلة بحكومة مستقلة ووطنية ولا تخضع للمحاصصة الطائفية"، مضيفاً ان "الطلبة رفضوا ما يجري من تقاسم للمناصب والوزارات واعتبروا ذلك استهانة بدماء شهداء الانتفاضة".
يشّار الى ان العديد من الطلبة ارتدوا كمامات لتوجيه رسالة توعوية الى المواطنين بضرورة ارتدائها للوقاية من فيروس كورونا، مؤكدين انهم ينظمون وبصورة يومية حملات تطوعية للتوعية من هذا الفيروس وهو جزء من مسؤوليتهم تجاه المحافظة.
إلى ذلك، نظم طلبة كلية الهندسة في جامعة البصرة وقفة احتجاجية امام عمادة الكلية للمطالبة بتمديد الفصل الدراسي.
وأوضح الطالب، حمزة حسين، لـ"طريق الشعب"، إن "مطالبنا تتضمن تمديد الفصل الدراسي لمدة اسبوعين وإعادة المحاضرات السابقة التي اعطيت اثناء فترة الاعتصامات والالتزام بان تكون المادة المعطاة خلال المحاضرة تتناسب مع وقتها وعدم تحديد اكثر من امتحان خلال اليوم وتحديد يوم الخميس من كل اسبوع يوم لتفريغ الطلبة من اجل التظاهرات وعدم اعطاء المحاضرات، على أن يكون يوم السبت ضمن أيام الدوام الطبيعي".
وتابع حمزة "نطالب ايضا بإلغاء جميع الغيابات لغاية يوم 25 من هذا الشهر وتمديد موعد الامتحانات اسبوعاً اضافياً عن الموعد المقرر، كما نرفض التضييق على الطلبة من خلال منعهم من التعبير عن آرائهم".

طلبة ذي قار وميسان

في غضون ذلك، توجهت حشود من طلبة الجامعات نحو ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية أحياءً لذكرى 25 شباط.
وأكد مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن "حشود الطلبة انطلقت في مسيرة من جامعة ذي قار وعدد من الكليات الاهلية نحو ساحة الحبوبي ملوحين بالأعلام العراقية، وهم يرفعون صورا لشهداء التظاهرات، إضافة إلى لافتاتٍ تؤكد على استمرارهم في التظاهر حتى تحقيق المطالب".
أما في ميسان، فتظاهر المئات من طلبة الجامعات مطالبين بعدم تسويف مطالب المنتفضين المشروعة. ونوه مراسل "طريق الشعب"، مهند حسين، إلى إن "المئات من الطلبة نظموا تظاهرة كبيرة في ساحة الاعتصام الرئيسة في المحافظة مطالبين بعدم تسويف مطالب المحتجين ومحاسبة الفاسدين والكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم إلى القضاء".
الديوانية والسماوة
ورفض التكليف

وفي الأثناء، واصل الطلبة الجامعيون في الديوانية التظاهر الرافض تكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة المرتقبة.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، إلى أن "الطلبة رفعوا لافتات عبروا فيها عن رفضهم منح الثقة علاوي وكابينته الوزارية، ووجهوا انتقادات لاذعة الى الأحزاب المتنفذة ووصفوها بالفايروس المدمر"، مطالبين "رئيس الجمهورية برهم صالح بسحب التكليف عن علاوي".
وفي المثنى، جاب الآلاف من طلبة جامعة المثنى شوارع مدينة السماوة في مسيرة كبيرة اتجهت صوب ساحة الغدير مركز الاعتصام الرئيس في المحافظة.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، عبدالحسين السماوي، بأن "الالاف من الطلبة انطلقوا في مسيرة احتجاجية من داخل جامعة المثنى نحو ساحة الغدير، مؤكدين رفضهم القاطع منح حكومة علاوي الثقة، ومطالبين بتكليف شخصية وطنية مستقلة وبعيدة عن نفوذ الاحزاب المهيمنة على السلطة".
يذكر ان مئات الطلبة في محافظتي كربلاء وبابل لم يمنعهم سوء الاحوال الجوية وهطول الامطار بغزارة من المشاركة في ساحتي التربية ومجسر الثورة، منددين بالتسويف والمماطلة في الاستجابة للمطالب المشروعة للمنتفضين.

ديالى .. حملة الشهادات العليا

وفي السياق الطلابي، تظاهر العشرات من اصحاب الشهادات العليا في محافظة ديالى، امام مبنى ديوان المحافظة وسط بعقوبة مطالبين بالتعيينات.
وأكد علي راضي وهو أحد المتظاهرين في حديث صحفي، انه "على الرغم من هطول الامطار الغزيرة، تستمر تظاهرات اصحاب الشهادات العليا امام مبنى ديوان محافظة ديالى وسط بعقوبة للمطالبة بالتعيينات للأسبوع الثاني على التوالي"، مشيراً الى ان "التظاهرات حق دستوري وسنستمر بها الى حين تحقيق المطالب المشروعة".
واضاف راضي، إن "التظاهرة جاءت لبيان مظلومية المئات من اصحاب الشهادات العليا الذين قضوا أكثر من عقدين من اعمارهم للحصول على شهادات عليا بقيت معلقة في جدران المنازل، رغم ان كل دول العالم تعتبر هؤلاء شريحة مهمة وتعمل على دعمها واستثمار قدراتها في المؤسسات الحكومية لرفع الانتاجية والعمل لكن في العراق عاطلين عن العمل رغم طرق كل الابواب".
******
رئاسة الجمهورية: برهم صالح لم يخالف الدستور بتكليف علاوي وتصريحات الحلبوسي مستغربة

بغداد – طريق الشعب
قال مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية، يوم أمس، في تصريح تناقلته وكالات الأنباء، إننا "نستغرب تصريح رئيس مجلس النواب بأن رئيس الجمهورية خالف الدستور بتكليفه محمد علاوي"، مضيفاً "يجب أن نؤكد أن رئيس مجلس النواب كان موجوداً يوم التكليف في مقر رئيس الجمهورية، وكان ذلك بحضور مندوبة الأمم المتحدة والعديد من النواب والقيادات السياسية".وأشار المصدر إلى أنه "قد أعلن رئيس مجلس النواب صراحة تأييده ترشيح علاوي، وذلك قبل تكليفه رسمياً من قبل السيد رئيس الجمهورية". من جانبه، أصدر المكتب الإعلامي للحلبوسي توضيحا في شأن مجريات زيارة رئيس مجلس النواب إلى بيت رئيس الجمهورية، يوم التكليف. وأوضح المكتب، أن "رئيس مجلس النواب تلقَّى دعوة غداء من قبل رئيس الجمهورية في الثاني من شباط الجاري بمنزل الرئيس، وطلب الاخير منه أن تجرى مراسم تكليف محمد توفيق علاوي بشكل رسمي ومعلن وبحضور رئيس المجلس، إلا إن الحلبوسي أكد أن مراسم التكليف ليست من مهماته، وقد غادر بعدها".
**********
"كورونا" في العراق!

بدأت الصين تحصد ثمار جهودها الضخمة في الفترة الماضية للحد من انتشار وباء كورونا في اراضيها، ولحصره ومعالجة ضحاياه. حيث اعلنت انها لم تسجل في الـ 24 ساعة الاخيرة أيّة اصابة جديدة في مقاطعاتها الـ 24.
يحدث هذا فيما يتخذ العديد من البلدان اجراءات صارمة لمنع تسلل الوباء اليها. نلاحظ ذلك في إيطاليا مثلا وفي تايلاند وإيران والسعودية، كذلك في الكويت التي اوقفت حتى رحلاتها الجوية الى العراق بعد الاعلان عن اصابة موكدة في النجف.
فأين نحن في العراق من هذا كله؟ هل ترقى إجراءات وزارة الصحة حقا الى مستوى هذا التحدي الصحي الخطير؟ وهل تكفي حملات التوعية، على اهميتها، لمواجهته؟ في رأينا ان على الحكومة اعلان حالة الاستنفار على الفور، خاصة بعدما دقت كورونا ناقوس الخطر في الجارة إيران، مع اصابة 95 شخصاً حتى البارحة، توفي 16منهم.
ان المواطن العراقي يتساءل بغضب مشروع عن سبب هذا البطء في اغلاق الحدود ومنع الرحلات جوا وبرا وبحرا مع الجارة إيران؟ فليس مسموحا ان تخضع حياة العراقيين وسلامتهم لأية مساومات!

راصد الطريق
******
اجراءات في المحافظات.. ولجنة حكومية تمنع مواطني سبع دول من دخول العراق
كورونا يصل كركوك وتعطيل المدارس
في الإقليم وامتحانات مؤجلة في واسط
بغداد – طريق الشعب
سجلت كركوك يوم أمس، أربع إصابات في فايروس كورونا المستجد، واتخذت حكومتها المحلية إجراءات وقائية سريعة، وفي هذ السياق عطلت حكومة كردستان، الدوام في المدارس، فضلا عن تأجيل امتحانات نصف السنة في واسط، ومنع بعض الزائرين من دخول كربلاء. وفي حين واصلت بقية المحافظات اجراءاتها المضادة للفايروس، أصدرت الحكومة جملة من القرارات والتوصيات في الشأن ذاته.
إصابات كركوك واستنفار الإقليم

وأكدت وزارة الصحة إطلاق صرف وتجهيز لقاحات وأمصال متنوعة لدوائر الصحة في العاصمة بغداد والمحافظات، فيما أعلنت إصابة أربعة أشخاص بفايروس كورونا في محافظة كركوك.
وذكرت الوزارة في بيان لها إن " الكوادر الطبية شخصت 4 حالات جديدة مصابة بفايروس كورونا المستجد في محافظة كركوك لعائلة عراقية كانت في زيارة الى إيران وعادت الى البلاد".
وفي السياق، أصدر محافظ كركوك، راكان الجبوري، عدداً من القرارات بسبب وصول فايروس كورونا إلى المحافظة.
وبحسب وثيقة للمحافظ اطلعت عليها "طريق الشعب"، فأنه تم "تجهيز الصحة بمولدة سعة (250 كي في) خلال 24 ساعة، إضافة الى استحصال موافقة من وزير النفط والصحة على استخدام مستشفى (k1) مكاناً للعلاج والحجر فوراً"، مؤكدا "تعطيل دوام المدارس والجامعات والمعاهد حتى اكمال فرق الصحة وإجراءات الفحص، ومنع إقامة مجالس عزاء جماعية والافراح لمدة 15 يوماً، إضافة الى فحص القادمين من خارج المحافظة، وتتولى الجهات الأمنية والصيدليات والمذاخر مسؤولية توفير الكمامات وعدم احتكارها او رفع أسعارها".
من جانبها، عطلّت حكومة كردستان الدوام في المدارس حتى الـ 23 من الشهر المقبل.
وأصدر مجلس رئاسة الوزراء في الإقليم "قراراً بتعطيل الدوام الرسمي في المراكز الدراسية كافة، الحكومية والأهلية، في إقليم كردستان للوقاية من فيروس كورونا".

واسط تؤجل امتحاناتها

وفي غضون ذلك، قررت محافظة واسط، تأجيل ما تبقى من امتحانات نصف السنة بسبب الفيروس.
وذكرت المحافظة في بيان مقتضب، أنه "بناءً على التداول بين محافظ واسط وكالة عادل الزركاني، ومدير عام صحة واسط، ومدير عام تربية واسط، تقرر تأجيل ما تبقى من امتحانات نصف السنة اعتباراً من اليوم الثلاثاء (أمس) والى اشعار آخر، حرصا على سلامة التلاميذ والطلبة".

اجتماع وزاري

في المقابل، ترأس وزير الصحة والبيئة اجتماع لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وفيه تقرر تشكيل خلية أزمة في كل محافظة يرأسها المحافظ وعضوية دائرة الصحة والجهات الساندة لمتابعة وتنفيذ مقررات اللجنة وتمديد ايقاف دخول الوافدين الاجانب الى اشعار اخر.
وبحسب بيان اللجنة، فأنه تقرر "منع الوافدين الأجانب من الدخول بصورة مباشرة أو غير مباشرة من جمهورية الصين الشعبية وجمهورية ايران الاسلامية وتايلند وكوريا الجنوبية واليابان وايطاليا، بالإضافة إلى سنغافورة"، فيما أهابت "بالعراقيين عدم السفر الى الدول المشار اليها، على أن تستنفر كافة موارد الوزارات لاحتواء هذه الازمة وتعطيل الدوام الرسمي في المدارس والجامعات لمدة عشرة ايام ومنع التجمعات في كافة ارجاء محافظة النجف، وعدم عقد المؤتمرات والاحتفالات والتجمعات غير الضرورية في عموم العراق".

كربلاء تمنع بعض الزائرين

وفي كربلاء، أعلن قائد شرطة كربلاء، اللواء احمد علي زويني، في بيان صحفي "منع الزائرين الأجانب ممن ينتشر كورونا في بلدانهم من دخول المحافظة".
ويأتي ذلك، بعد أن أكد محافظ كربلاء نصيف الخطابي، خلو المحافظة من اية اصابة بفايروس كورونا.
ونفى الخطابي "وجود أية اصابة بفايروس كورونا داخل مدينة كربلاء، حتى هذه اللحظة"، مؤكداً على "عدم الانجرار وراء الإشاعات التي تبثّها بعض وسائل الإعلام وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي المغرضة".
يُشار إلى أن العتبة العباسية، أعلنت المباشرة بخطتها الوقائية بعد تسجيل اول اصابة في محافظة النجف.
سلامة العاصمة

من جانب آخر، أكدت دائرة صحة الكرخ، أن الفحوصات أثبتت سلامة الأشخاص الثلاثة الذين أحيلوا من مستشفى اليرموك إلى مستشفى الفرات المخصصة للحالات المشتبه بإصابتها بفايروس كورونا.
وقال مدير الدائرة، جاسب الحجامي، على الفيسبوك "الآن ظهرت نتيجة الفحص التوكيدي للحالات التي قالوا انها تحمل فايروس كرورنا في مستشفى اليرموك، وأحيلت الى مستشفى الفرات العام وكانت سالبة".

تردٍ صحي وفساد مستشرِ

من جهته، أوضح عضو مفوضية حقوق الانسان، علي اكرم البياتي، لـ"طريق الشعب"، إن "المؤسسات الصحية والبنى التحتية بصورة عامة تعاني اهمالا حكوميا متعاقبا، ما جعلها عاجزة عن تدارك أية ازمة طارئة تحدث".
وأضاف البياتي "على الرغم من وجود ميزانيات مالية خصصت لهذه القطاعات ولكن الفساد المستشري عرقل التقدم"، مبينا أنه "لو استمر الحال على ما هو عليه من دون إجراءات جدية سيخسر العراق الكثير من الأرواح ليس فقط بسبب فايروس كورونا فحسب وانما بسبب الكثير من الامراض التي تقف المؤسسات الصحية عاجزة عن معالجتها".

احترازات النجف وميسان

إلى ذلك، أفاد المدير الاعلامي لصحة النجف، سالم نعمة، لـ"طريق الشعب"، بأن "صحة النجف بدأت في إجراء حملات تعقيم للمدارس الدينية والتعليمية الخاصة بالتلاميذ لتفادي اي فايروس وهناك جداول عدة لهذا الغرض، وحملات توعية واسعة تشهدها المحافظة".
وفي ميسان، وجه مدير دائرة الصحة، علي محمود العلاق، مناشدة إلى الأهالي للابتعاد عن زيارة المستشفيات بسبب الفيروس.
وقال العلاق خلال مناشدته تناقلتها وكالات الأنباء، إنه "يجب الابتعاد عن زيارة المستشفيات طيلة هذه"، مشيرا إلى ضرورة "عدم اصطحاب الاطفال الى المستشفيات في الحالات البسيطة"، فيما دعا إلى "ارتداء الكمامات واخذ كافة اللقاحات الخاصة بالأنفلونزا الموسمية واجراء الفحوصات الروتينية".

استضافة وزير الصحة في البرلمان

وعلى صعيد متصل، حدد عضو لجنة الصحة البرلمانية، جواد الموسوي، عددا من الاجراءات السريعة تلافيا للفايروس، داعيا وزارة الصحة إلى تنفيذها.
واضاف الموسوي في بيان له، أن "من هذه الإجراءات، معاقبة ومحاسبة المتاجرين بالمستلزمات الطبية اللازمة، وإيقاف العمليات الباردة لمدة شهر واحد لتقليل المرضى الراقدين في المستشفيات، والاسراع في تجهيز وشراء كميات كبيرة من مستلزمات حماية المواطنين والمرضى مثل الكمامات والمعقمات والمطهرات وغيرها، واجراء زيارات ميدانية وتفتيشية صارمة للصيدليات والمذاخر والمنافذ الحدودية"، مؤكدا أن اليوم الأربعاء "سيتم استضافة وزير الصحة وكادر الوزارة لتدقيق ومراجعة اجراءات الوزارة في هذا الخصوص".
*************


ص 2

الهجرة البرلمانية: نسعى الى إغلاق نصف مخيمات النازحين

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو في لجنة الهجرة والمهجرين، أمس الثلاثاء، السعي الى إغلاق 50 في المائة من مخيمات النازحين خلال العام الجاري.
وقال النائب، حسين عرب، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مشاكل مخيمات النازحين بعضها سياسي وتجاري واجتماعي وبعضها يعاني نقص الدعم اللوجستي"، لافتا إلى أن "لجنة الهجرة تخطط وبالتنسيق مع الجهات المعنية لإغلاق 50 في المائة من المخيمات الموجودة".
وأضاف عرب، أن "المخيمات المتبقية تقف أمامها بعض المعوقات التي ستأخر إغلاقها من ضمنها مخيمات جرف الصخر وصلاح الدين والخازر وحسن الشام"، مؤكدا "التواصل بين اللجنة والقيادات، منها الكردية لغرض عودة جميع النازحين إلى ديارهم".

***********

في 25 شباط 2011 كانت البداية
تظاهرات كبرى تحيي ذكرى انطلاق الاحتجاجات
بغداد – طريق الشعب
أحيت حشود ضخمة من المواطنين، أمس الثلاثاء، ذكرى انطلاق الاحتجاجات الشعبية في عام 2011، في عدد من المدن والمواقع المختلفة. ورغم تقلب الاجواء واستمرار سقوط الامطار، واصل المنتفضون التوافد الى ساحات الاحتجاج مطالبين بتحقيق المطالب المشروعة.

بغداد: شهيد وعشرات المصابين
وتجددت الصدامات في العاصمة، بين القوات الأمنية والمتظاهرين بالقرب من ساحة الخلاني، ما تسبب في وقوع 17 اصابة في صفوف المتظاهرين.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، بـ "تجدد الاشتباكات بين القوات الأمنية والمتظاهرين قرب ساحة الخلاني، اثناء محاولة القوات الأمنية عبور الحاجز الكونكريتي باتجاه ساحة التحرير، حيث أن الأخيرة استخدمت الغاز المسيل للدموع، ما تسبب في تسجيل 17 إصابة في صفوف المتظاهرين".
وأضاف رضا، إن "ساحة التحرير شهدت توافدا كبيرا للمواطنين بعد الانتهاء من التظاهرة الطلابية، وطالبوا بعدم منح الثقة لحكومة المكلف محمد توفيق علاوي"، محذرين "الكتل السياسية من المضي في تشكيل حكومة وفق المنهج السابق نفسه الذي جلب الويلات للبلاد".
وكان مصدر طبي قد أعلن لوكالة "ناس" إن "متظاهرا استشهد بسبب اطلاق الغازات المسيلة للدموع والصجم من بنادق الصيد صوب المتظاهرين بغية تفريقهم قرب ساحة التحرير".

البصرة والناصرية

وفي المقابل، انطلقت مسيرة شارك فيها المئات من المواطنين من شارع دينار إلى ساحة اعتصام البحرية مركز الاعتصام الرئيس في البصرة.
ووفقا لمراسل "طريق الشعب"، فإن "المشاركين في المسيرة رفعوا شعارات تطالب بإنهاء المحاصصة ومكافحة الفساد وتعيين حكومة وطنية قادرة على تلبية مطالب المتظاهرين".
وتوافد الآلاف من المتظاهرين إلى ساحة الحبوبي تلبية لدعوة التظاهرة المليونية بمناسبة ذكرى 25 شباط 2011.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، ان "التظاهرة جاءت في إطار إدامة زخم الاحتجاجات والتأكيد على المطالب المشروعة للمتظاهرين رغم استمرار هطول الامطار الغزيرة في المحافظة"، مشيراً إلى أن "المشاركين في التظاهرة رددوا شعارات واهازيج تؤكد استمرار الاعتصامات وعدم التراجع عن المطالبة بتنفيذ المطالب المشروعة".
وبيّن صاحب، أن "المتظاهرين أقدموا على قطع تقاطع البهو وجسري النصر والحضارات وسط المدينة، من خلال حرق الاطارات".

الديوانية والسماوة

في غضون ذلك، نظمت حشود من اهالي محافظة الديوانية، تظاهرات ومسيرات حاشدة في شوارع المدينة التي اغرقتها مياه الامطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، إن "المتظاهرين طالبوا باختيار رئيس وزراء غير جدلي بعيدا عن الأحزاب السياسية المتنفذة ومنهج المحاصصة الطائفية، وإجراء انتخابات مبكرة واختيار مفوضية انتخابات مستقلة وسن قانون انتخابات عادل".
وعلى الصعيد الاحتجاجي، واصل معتصمو محافظة المثنى رفضهم تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين السماوي، فإن "متظاهري السماوة أحيوا ذكرى انطلاق الحراك الشعبي في ٢٥ شباط عام ٢٠١١، حيث رفعوا شعار (كافي محاصصة نريدها مدنية)"، مؤكدين "الاستمرار في التظاهر السلمي ورفض كافة محاولات القوى المتنفذة في الالتفاف على المطالب المشروعة للمنتفضين".
يشّار الى ان العاملين بنظام الأجر اليومي في شركة المشاريع النفطية في مصفى السماوة، نظموا ولليوم الثاني على التوالي اعتصاما أمام مقر الشركة مطالبين بتحويلهم إلى نظام العقود بناءً على قرار مجلس الوزراء المرقم ٣١٥ لعام ٢٠١٩.

واسط وكربلاء

أما في واسط، فقد نظم عدد من المواطنين تظاهرة انطلقت من ساحة التظاهرات الرئيسة إلى شارع النسيج وسط المدينة.
وبحسب الأنباء الواردة، فأن "المتظاهرين طالبوا بتشكيل حكومة مستقلة بعيدة عن المحاصصة وتحديد موعد الانتخابات المبكرة، والمصادقة على قانون الانتخابات".
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، أنه رغم هطول الامطار وسوء الاحوال الجوية، تجمع المئات من المحتجين عصرا، وخرجوا في تظاهرة حاشدة من ساحة الاعتصام، سارت إلى شارع النسيج ذهابا وايابا وعادت مرة اخرى الى ساحة الاعتصام، تلبية لدعوات أطلقت في الأيام الماضية لإحياء ذكرى يوم ٢٥ شباط 2011 الذي شهد احتجاجات عراقية حاشدة.
وأضاف جبار، أن "المحتجين رفعوا الاعلام العراقية وهتفوا للعراق وطالبوا بعودة الوطن من سيطرة الفاسدين عن طريق حكومة مؤقته وقانون انتخابات عادل وتحديد موعد انتخابات خلال وقت معلوم، بالإضافة الى محاسبة قتلة المتظاهرين"، مبينا أنه "قد تشهد الكوت في الأيام المقبلة تصعيدا على المستوى المحلي وفق ما اكده بعض المتظاهرين".
وفي كربلاء، توافد المئات من المواطنين في محافظة كربلاء الى ساحة التربية مركز الاعتصام الرئيس في المحافظة.
وذكرت وكالات الأنباء، إن "المتظاهرين والمعتصمين في المحافظة استذكروا انطلاق الاحتجاجات الشعبية المناهضة للفساد في عام 2011، وطالبوا المعنيين في الدولة بسرعة الاستجابة لمطالبهم".

*************

الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى حكومة تقود العراق نحو الانتخابات المبكرة

بغداد – طريق الشعب
اكد سفير الاتحاد الاوروبي في العراق، مارتن هوث، أمس الثلاثاء، تطلع اتحاده الى تشكيل حكومة جديدة تقود العراق إلى انتخاباتٍ مبكرة.
وقال هوث، في تغريدة على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "انطلاقًا مما يبدو عليه التوافق في العراق، وبصفته جزءاً من المجتمع الدولي، يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى تشكيل حكومةٍ جديدة وكفوءة ضمن الفترة المحددة لتقود العراق إلى انتخاباتٍ مبكرة".

***************

رئاسة الإقليم: خطوات رئيس الوزراء المكلف غير مطمئنة
تلويح برفض علاوي وتساؤلات عن الانتخابات المبكرة في برنامج حكومته

بغداد – طريق الشعب
أمهل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، يوم أمس، رئيس الوزراء المكلف مهلة 48 ساعة لتقديم أسماء الحكومة الجديدة.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" تصريحا عن الحلبوسي أوضح فيه، أن "برنامج محمد توفيق علاوي الوزاري لا يتضمن موعداً للانتخابات المبكرة، وإذا لم يرسل رئيس الوزراء المكلف أسماء كابينته خلال 48 ساعة فجلسة الخميس تعد ملغاة".
يّذكر أن علاوي كان قد حذر في وقت سابق من يوم أمس، من مخطط لإفشال تمرير الكابينة الوزارية، بحسب تغريدة على تويتر، بعد أن أعلن برنامجه الحكومي.
وفي السياق، كشف تحالف القوى العراقية، سبب رفضه تأييد رئيس الحكومة المكلف.
وقال النائب عن التحالف، محمد الكربولي، إن "هدفنا هو ليس الحصول على وزارات من علاوي حتى يمكن أن نرضخ الى الضغوط، بل نحن أعلنّا بكل وضوح أن هناك استحقاقات لأبناء مناطقنا لم نتلقَّ إجابة عنها، كما إننا لم نتلقَّ إجابة على القضية الأهم والتي تهم كل العراقيين وهي تحديد موعد مبكر للانتخابات المقبلة".
من جانبها، تناقلت وكالات الأنباء، وثيقة تضمنت بلاغا عن نتائج رئاسات الاقليم في شأن الاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة.
ونصت أبرز نقاط البلاغ، على أن "الخطوات التي اتبعها رئيس الوزراء المكلف، غير مطمئنة وليست محل ثقة لأطراف ومكونات الشعب، ولا بد من اعادة النظر في ادائه ومنهجه لتحقيق الحكومة القادمة".
إلى ذلك، كشف النائب عن كتلة صادقون، فاضل الفتلاوي، عن اجتماع مرتقب لرئيس مجلس الوزراء المكلف مع قادة الكتل السياسية.
وقال الفتلاوي في تصريح صحفي، إنه "من المرتقب ان يعقد مساء اليوم (أمس)، في القصر الحكومي اجتماع موسع يضم علاوي وجميع قادة الكتل السياسية، لغرض التوصل إلى حلول لإنهاء الخلافات حول الكابينة الوزارية المزمع عرضها للتصويت الخميس المقبل".

*************

ضبط مواد مخدرة ومتاجرين بها في ذي قار وديالى

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم أمس، تمكُّنها من إحباط محاولة لإدخال المُخدرات لمحافظة ذي قار، مبيَّنةً إلقاء القبض على متهمين اثنين مشاركين في العمليَّة.
وفيما ذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عمليَّة الضبط التي نُفِّذَت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ صادرة عن محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في الناصرية، أشارت إلى تمكن فريق عمل من ملاكات مكتب تحقيق ذي قار، من إحباط محاولة أفراد عصابة لإدخال أكثر من أربعة كيلوغرامات من المخدرات إلى المحافظة"، موضحة أنه "تمَّ ضبط متهمين اثنين من أفراد العصابة التي حاولت القيام بالعمليَّة مُتلبِّسين بالجرم المشهود".
وأضافت النزاهة، إن "فريق عمل مكتب ذي قار تمكن من ضبط المتهمين بعد نصب كمين لهم عند أحد مداخل مدينة الناصريَّـة وبحوزتهم كمية المُخدَّرات التي يرومون ترويجها"، لافتة إلى أن تحرياتها كشفت عن العصابة التي تتخذ من مخازن مخفية تحت الأرض مكاناً لإخفاء المخدرات بهدف ترويجها داخل المحافظة".
وفي الأثناء، أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، بإطاحة اخطر خلية لترويج المخدرات قرب الحدود الإيرانية شرقي المحافظة.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر قوله، إن "فريقا أمنيا من مكافحة المخدرات في شرطة ديالى، شن عملية نوعية في اطراف ناحية مندلي ونجح في اعتقال خلية لترويج المخدرات تتألف من 3 افراد"، مشيرا إلى "ضبط مواد مخدرة وأجهزة تستخدم في التعاطي بحوزة العصابة، بعد إتمام العملية وفق معلومات استخبارية دقيقة".
وفي السياق، أصدرت جنايات ديالى، حكماً بالسجن 10 سنوات وغرامة مالية قدرها 10 ملايين بحق احد المدانين بقضايا تجارة المخدرات.
وذكرت المحكمة في بيان مقتضب، انه "تمت الإطاحة بأحد اكبار تجار المخدرات في المحافظة المدعو (ح – ح) نتيجة التعاون الكبير بين المؤسسة الامنية والسلطة القضائية"، مضيفة أن "محكمة جنايات ديالى الاولى اصدرت بحقه حكماً بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة مالية قدرها 10 ملايين دينار وفق المادة 28 مخدرات".

*************

الحكيم ناقش نظيره السعودي في شأن الاتفاقات الثنائية وجوانب أخرى
العراق يشارك في مؤتمر نزع السلاح
ويؤكد دعمه مفاوضات خفض الخزين النووي

بغداد – طريق الشعب
شارك وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، أمس الأول، في مؤتمر نزح السلاح في جنيف، وفيما ألقى كلمة أكد خلالها على التزام العراق بمسؤولية هذا الملف المهم ودعمه أية مفاوضات تهدف الى خفض مخزونات الاسلحة النووية، أجرى لقاءً مع نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وتباحث معه في ملفات عدة، أبرزها تعزيز العلاقات بين البلدين وتفعيل التعاون بالمجالات السياسيّة والاقتصاديّة، وغيرها.

كلمة العراق في المؤتمر

وذكرت الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم، القى كلمة جمهوريّة العراق في جلسة رفيعة المُستوى لمُؤتمَر نزع السلاح أكد فيها أنّ حُضُور العراق جاء تأكيدا لأهمّية مُؤتمَر نزع السلاح، والتزامه بالمُثل العُليا التي تُعزّز مصداقيّة المسؤوليّة الجماعيّة للمُجتمع الدوليّ في جُهُوده الرامية إلى تحقيق هدف نزع السلاح العامّ والكامل".
وأشار الحكيم بحسب البيان، إلى أن "المنطقة تشهد مرحلة حسّاسة في ظلّ تزايُد الأزمات الإقليميّة والتوتّرات السياسيّة في البيئة الدوليّة، مّا يُفاقم مخاطر إمكانيّة انتشار أسلحة الدمار الشامل"، مضيفا إن "العراق يرحب بجميع المُبادرات والنشاطات الرامية إلى عودة المؤتمر لمُمارَسة الولاية المُوكَلة إليه، وبروح التعاون السائدة بين رؤساء المؤتمر الستة لهذا العام"، فيما دعا إلى "وقفة جادّة من قبل جميع الدول الأعضاء الى إعادة المؤتمر لمُمارسة دوره المنوط به".
واضاف الوزير إن "العراق يشاطر الدول موقفها بوُجُوب إبقاء نزع السلاح النوويّ على رأس أولويّات المؤتمر"، مبينا "وجهة نظر العراق فيما يتعلق بالقضايا الأساسيّة المطروحة على جدول أعمال المؤتمر، حيث إنّ التقدُّم التكنولوجيّ في هذا المجال سيُعزّز من خُطُورة استمرار هذا التسلّح".

دعم العراق للمفاوضات

وأكد وزير الخارجية "دعم العراق لأيّ جهد يُبذَل، أو أيّة مُفاوَضات بين الدول الحائزة للأسلحة النووية من أجل التوصّل إلى خفض جدّي لمخزونات تلك الأسلحة وُصُولاً إلى عالمٍ خالٍ منها"، داعيا إلى "إيجاد صَك قانونيّ دوليّ مُلزم تقوم بموجبه الدول الحائزة على الأسلحة النووية بإعطاء ضمانات غير مشروطة للدول غير الحائزة للأسلحة النوويّة بعدم استخدام، أو التهديد باستخدام الأسلحة النوويّة"، فيما حذر من أنّ "مُواصَلة إنتاج الموادّ الانشطاريّة خطر على تحقيق هدف نزع السلاح النوويّ وعدم الانتشار".
ونوه الحكيم، إلى أن "الفضاء الخارجيّ إرث مُشترك للبشريّة ينبغي اكتشافه للأغراض السلميّة فقط، وأنّ عسكرته تقود إلى سباق تسلّح مُدمِّر"، مشددا على "دَعْم العراق للعودة إلى المفاوضات حول البرنامج النوويّ الإيرانيّ على أسس تفاوضيّة عادلة لجميع الأطراف تضمن الأمن والسلام في منطقتنا، وتخفض من حِدّة التوتر الناجم عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق".
وأردف "يُرحّب العراق بمُخرجات مُؤتمَر إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النوويّة وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط الذي عُقِدَ في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك تشرين الثاني من عام 2019"، مضيفا إن "تحقيق هدف إيجاد عالم خالٍ من الأسلحة النوويّة يعتمد قبل كلّ شيء على تحقيق عالميّة معاهدة انتشار الأسلحة النوويّة، والتنفيذ الشامل لأحكامها بما ينسجم مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

لقاء عراقي - سعودي

من جانبه، أكد وزير خارجيّة المملكة العربيّة السعوديّة الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أمس، حرص المملكة على المُضِي قدماً بالاتفاقـيات المُوقعة بين البلدين.
وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان لاحق، إن "وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم التقى مع وزير خارجيّة المملكة العربيّة السعوديّة الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وبحث الجانبان آليّة تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، وسُبُل تفعيل التعاون بمُختلِف المجالات، ومنها، المجال السياسيّ، والاقتصاديّ، ولاسيّما في مجال إنشاء مناطق صناعيّة، والربط الكهربائيّ، والشركات الاستثماريّة".
وتابع البيان إن "الوزير الحكيم تباحث مع نظيره حول مُبادَرة العراق بدعوة وزراء خارجيّة دول الجوار الى القاء، والتشاور استكمالاً لنجاح اجتماع البرلمانات العربيّة في العراق الذي دعا إليه رئيس مجلس النواب العراقيّ، فضلا عن التباحث بعدد من القضايا التي تحظى باهتمام البلدين، ومنها ما يُسمّى صفقة القرن، وأمن الخليج، وأمن الملاحة".

***************

ص3
الكَمارك تضبط أربع حاويات أدوية مخالفة في أم قصر

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للكَمارك، يوم أمس، ضبط اربع حاويات أدوية بشرية مخالفة في كمرك ام قصر الشمالي .
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطة الكمركية في كمرك ام قصر الشمالي و بالتعاون مع الجهات الساندة تمكنت من ضبط اربع حاويات حجم 40 قدم تحتوي على أدوية بشرية مختلفة تجاوزت تاريخ إنتاجها اكثر من نصف المدة وهذا يعتبر مخالف لضوابط وشروط الاستيراد في محاولة لتهريبها خلافاً للضوابط والتعليمات النافذة ".
وأكدت الهيئة على "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الجهات المخالفة حسب قانون الكمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ".
0000000000000000000000000000

إحالة مشروع مجاري القرنة الى شركة تركية لتنفيذه

بغداد – طريق الشعب
كشف قائممقام قضاء القرنة شمالي البصرة، محمد الحسن، يوم أمس، عن تسليم مكان إنشاء موقع عمل الى شركة تركية، بغية تنفيذ مشروع مجاري القضاء.
وقال الحسن، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مشروع مجاري القرنة اُحيل الى شركة تركية بقيمة 380 مليار دينار"، مبيناً ان "مشروع مجاري القرنة هو أكبر مشروع في قضاء القرنة وفي شمال البصرة بشكل عام".
وأكد، أن "المشروع سيمثل انتقالة كبيرة في خدمات البنى التحتية، وأعمال البلدية في قضاء القرنة".
000000000000000000000000000000000

السجن 14 عاما للمدعو "حجي حمزة"
القضاء يصدّق أقوال عصابة ذبحت شابة في الموصل وسرقت 35 ألف دولار
بغداد – طريق الشعب
صدّق القضاء، يوم أمس، أقوال أربعة متهمين اقدموا على قتل شابة في مدينة الموصل، بعدما القي ‏القبض عليهم بالتعاون بين محكمة تحقيق الموصل الايسر ومديرية اسايش دهوك. في حين أصدر احكاما بالسجن ضد المدان المدعو "حجي حمزة" في بغداد.
جريمة قتل في الموصل

وقال قاضي محكمة تحقيق الموصل الايسر، اشرف صالح العبادي، في بيان نشره إعلام القضاء واطلعت عليه "طريق الشعب"، "إنه بإشراف ومتابعة مباشرة من قبله ‏القي القبض على عصابة إجرامية قامت بذبح فتاة شابة في مدينة الموصل، اثنان منهم القي القبض عليهم ‏في مدينة الموصل، فيما القي القبض على الآخرين في محافظة دهوك وتتلخص الجريمة بدخول دار المجنى ‏عليها (الفتاة) كونها من عائلة ثرية وقتلها ومن ثم السرقة".‏
وأضاف العبادي، أن "المتهمين (ع.ي) و(ع.ي.ص) هما العقل المدبر لهذه الجريمة والذين استعانا بمتهمين ‏آخرين للتخطيط ودخول المنزل والقتل والسرقة"، لافتا إلى أن "المتهمين ذهبوا إلى منطقة سوق النبي ‏يونس عليه السلام وقاموا بشراء مظلات عدد (3) مع شناطات عدد (10) مع شراء قفازات وغطاء وجه ‏عدد (2) فضلا عن شراء سكين من منطقة المجموعة الثقافية للقيام بهذه الجريمة". ‏
وتابع، أن "المتهمين قاموا باستطلاع دار المجني عليها مرتين قبل الحادث بأسبوعين ثم اتفق المتهمون في ‏إحدى الكافتيريات في محافظة دهوك على موعد وزمان الجريمة حيث قاموا باستئجار سيارة أجرة من ‏محافظة دهوك إلى مدينة الموصل وبعد وصولهم بالقرب من منزل المجني عليها أعطيت لهم ادوار ‏مختلفة لتنفيذ ما يدور في مخيلتهم حيث ذهب احد المتهمين لمراقبة والدة المجنى عليها وذهب الثاني ‏لمراقبة شقيقتها في محل عملها أما المتهمان الآخران فقد ذهبا الى منزل المجنى عليها حاملين الحقيبة ‏التي تحوي ادوات الجريمة". ‏
إجرام وحشي

وأشار قاضي المحكمة، إلى أن "اثنين من المتهمين دخلا منزل المجنى عليها ليتكفل المتهم ‌‏(ع.ي) بقتل الفتاة بطريقة بشعة بعد ذبحها بواسطة السكين والذي قام بعد هذه الجريمة بغسل يديه ‏المتلطخة بدماء المجنى عليها وبعدها توجها الى الطابق الثاني للدار وقاما بكسر القاصة وسرقة مبلغ 35 ‏الف دولار أمريكي مع سرقة أجهزة الموبايل العائدة للمجنى عليها ووضعا المبلغ المسروق في الحقيبة ‏واخرجا المظلات لغرض التمويه وخرجا من دار المجنى عليها مشيا ومن بعدها استأجرا سيارة أجرة ‏وقاما بتغييرها وذهبا الى منطقة القوسيات التابعة لناحية تلكيف حيث توجها الى مزرعة احد المتهمين ‏وقاما بدفن مواد الجريمة القفازات والاقنعة والشمسيات والشناطات والسكين ومن ثم توجها الى محافظة ‏اربيل واستبدلا العملة العراقية بالدولار الامريكي وعادا الى محافظة دهوك وتقاسموا المبلغ".‏
وأكد القاضي أن "عملية القاء القبض على المتهمين جاءت بعد متابعة مباشرة من قبله بالتعاون مع ‏القوات الامنية في محافظة دهوك"، مبينا أن "الكاميرات الموضوعة على الطرق ساعدتهم في الوصول الى ‏الجناة ليتم تصديق اقوالهم وفقا لأحكام المادة 406/1/أ من قانون العقوبات العراقي".‏

السجن للمدان حجي حمزة

في الأثناء، أصدرت محكمة جنايات الكرخ، حكمين بالسجن لمدة سبع سنوات ينفذان بالتعاقب، ضد المدان حمزة علي علوان عن جريمتي انتحال وظيفة من وظائف القوات المسلحة.
وذكر المركز الإعلامي لمجلس لقضاء الأعلى، في بيان له، أن "الهيئة الثالثة في محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكمين بالسجن المؤقت لمدة سبع سنوات ضد المدان حمزة علي علوان حسين. وأن الحكمين صدرا وفقا لأحكام القرار 160 / أولا لسنة 1983، وذلك عن جريمة انتحال صفة ضابط في هيئة الحشد الشعبي مرتين وحمله باجين اثنين يعودان للمؤسسة نفسها"، لافتا إلى أن "المحكمة قررت أن تنفذ العقوبات بالتعاقب استناداً إلى أحكام المادة 143 من قانون العقوبات كون الجرائم غير مرتبطة ببعض".
0000000000000000000000000000000000000

أمانة العاصمة تستعد لأمطار غزيرة
والدفاع المدني يصدر تعليمات لمواجهة السيول
بغداد – طريق الشعب وجهت أمانة بغداد، أمس الثلاثاء، كوادرها ولا سيما العاملة في مجال المجاري، بالاستعداد لمواجهة امطار غزيرة ورعدية محتملة.
وذكرت الامانة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "أوعزت الى ملاكاتها الآلية والبشرية بالاستعداد وتصفير المحطات والخطوط وتهيئة خطوط الطوارئ، بالإضافة الى توفير خزين من الوقود لتشغيل المحطات في حال انقطاع التيار الكهربائي، فيما أوعزت إلى الآليات التخصصية من شافطات وصاروخيات بالاستعداد للانتشار في عموم العاصمة بغداد". من جهتها، حذرت مديرية الدفاع المدني من سيول قادمة من ايران خلال الساعات المقبلة، فيما قدمت عدة نصائح بشأن ذلك. وأوضحت المديرية في بيان لها، أنه "نظرا لتوقع حدوث سيول على الشريط الحدودي من الجانب الشرقي في محافظة واسط وميسان خلال الساعات المقبلة يرجى اتباع الوصايا والارشادات التالية: أولا - لا تهلع لا تخف فالتصرف الهادئ والصحيح يبعد عنك مخاطر الفيضان. ثانيا- خلال الامطار الغزيرة راقب وسائل الاعلام المرئية والمسموعة لمعرفة تفاصيل الانواء الجوية والافضل معرفة تفاصيل الانواء الجوية طول موسم الشتاء. ثالثا-اجمع كل مستمسكاتك الرسمية والوثائق المهمة في حقيبة وأجعلها تحت اليد. رابعا- في حال مشاهدة تسرب الفيضان الى داخل المنزل أطفئ جميع الاجهزة الكهربائية وأفصلها عن مفاتيح الكهرباء. خامسا- إذا توفر طابق ثانٍ لك في المنزل فتوجه إليه إذا كنت متأكداً أن ارتفاع الفيضان لا يؤثر عليه مع نقل كافة المؤن إليه. سادسا- تأكد أن يكون هناك خزين من الماء الصافي الصالح للشرب لاستخدامه أثناء الفيضان تحسباً من تلوث مياه الاسالة. سابعا- راقب الاطفال جيداً خوفاً من عدم معرفتهم لمناسيب مياه الفيضان وبالتالي غرقهم. ثامنا- أحرص على ترك المنزل والانتقال الى الاماكن الامنة التي يحددها الدفاع المدني او الجهات الامنية. تاسعا-لا تكن فوضوياً واستمع جيداً لإرشادات الدفاع المدني أو أي جهة أمنية متواجدة في منطقة الفيضان لأن جميعهم يريدون سلامتك. عاشرا- وضع علامات قياسية على أسيجة الدار وتؤشر بالصبغ البوية تبدأ من 15 سم الى 30 سم وبعد هذا الارتفاع للماء وأن كان بشكل سريع يجب ترك المنزل والانتقال الى مكان أمن. الحادي عشر-في حال الخروج بالسيارة لا يجب أن تكون القيادة باتجاه حركة الماء أنما المغادرة تكون بعكس اتجاه جريانه خشية صعود الماء بشكل سريع الى العجلة وصعوبة مغادرتها. الثاني عشر-عدم محاولة الاقتراب من السيول والفيضانات بدافع الفضول خشية أن تكون في المكان الخاطئ وبالتالي سقوطك في المياه وصعوبة انقاذك. الثالث عشر-اتصل فوراً برقم سيطرة الدفاع المدني(115) المجاني وتذكر هذا الرقم دائماً للإبلاغ عن مخاطر الفيضان التي تداهمك على حين غرة".
0000000000000000000000000000000000

الحشد يوقف رواتب بعض المنتسبين الذين يتقاضون مستحقات مالية اخرى
بغداد – طريق الشعب
أصدر الحشد الشعبي، يوم أمس، توضيحا بشأن قطوعات مرتّبات منتسبيه.
وذكر إعلام الحشد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في ما يتعلق ببعض من تم إيقاف مرتباتهم، إن الاسباب متعددة، فهو قد يكون يتسلم راتبا تقاعديا، أو موظفا سابقا او يتسلم مستحقات سجين سياسي وقد يكون لديه مشاكل مالية أخرى غير هذه، لذا يقتضي الأمر مراجعة المديرية المالية لإجراء اللازم".
وأضاف البيان "وفي ما يتعلق بقطوعات مرتّبات شهر شباط، فإنها لأغراض التقاعد وستستمر للأشهر المقبلة ولكن بقيمة أقل، وسيصدر توضيحا مفصلا بشأنها في الأيام المقبلة من قبل المديرية المالية العامة في هيئة الحشد الشعبي".
0000000000000000000000000000000000000

النقل: الرحلات الجوية مع إيران هدفها إعادة الدبلوماسيين والمقيمين
بغداد – طريق الشعب
أوضحت وزارة النقل العراقية، أمس الثلاثاء، سبب استمرار هبوط الطائرات القادمة من إيران، في مطارات العراق، رغم قرار منع الوافدين الإيرانيين من الدخول، بسبب تفشي فايروس كورونا في بلدهم
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، سالم موسى، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استجابة لمقررات اللجنة المشكلة في مجلس الوزراء قررت وزارة النقل إيقاف الرحلات الى إيران"، مبيناً أن "الطائرات العراقية تغادر العراق فارغة لإعادة الدبلوماسيين العراقيين والمقيمين في إيران وهذا الأمر طبيعي".
من جانبها، أعلنت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، أن الرحلات الجوية القادمة من إيران مخصصة لنقل العراقيين من هناك فقط، وتخضع إلى اجراءات صحية صارمة".
وذكرت الشركة في بيان لها "نود ان نوضح للرأي العام عن استمرار الرحلات الجوية المباشرة الى الجمهورية الاسلامية ايران والتي خصصتها الشركة لإجلاء العراقيين والبعثات الدبلوماسية فقط واعادتهم الى الاراضي العراقية على خلفية التوصيات الصادرة من وزارة الصحة العراقية والتي تضمنت تحذيرات من الاصابة بفيروس كورونا".
وأضافت، "كما وننوه الى ان جميع رحلات العودة تخضع الى اجراءات صحية صارمة ضمن اللوائح الطبية والسلامة الصحية المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية بالتنسيق مع فرق وزارة الصحة وادارة المطارات العاملة في البلاد والتي تشمل فحص جميع المسافرين عند وصول الطائرة واتخاذ الإجراءات الصحيحة للتعامل مع الحالات التي يشتبه بإصابتها بعدوى فيروس كورونا".
0000000000000000000000000000000000000000

كهرباء بغداد تنسق مع فرع الصدر لتطوير القطاع
بغداد – طريق الشعب
زار معاون مدير عام الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد للشؤون الفنية، المهندس علاء سمير الجبوري، أمس الأول، فرع توزيع كهرباء الصدر للاطلاع على آخر الاعمال التي يقوم بها الفرع للنهوض بواقع الشبكة الكهربائية ضمن الرقعة الجغرافية للفرع.
وذكر إعلام كهرباء بغداد، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "تنفيذا لتوجيهات مدير عام الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد، المهندس احمد طالب الحبوبي بضرورة المتابعة الميدانية لتقييم العمل والوقوف على طبيعته، تمت الزيارة وعقد المعاون اجتماعا مع مدير فرع توزيع كهرباء الصدر، المهندس فراس حسين كاظم، ومسؤولي الاقسام في الفرع، وجرى الحديث عن تنفيذ الخطة لعام ٢٠٢٠ وما تبقى من خطة عام ٢٠١٩ وموضوع بناء المحطات الثانوية ومد المغذيات وعن المشاريع المنفذة ونسب انجازها وكافة المشاريع الاخرى".
وأضاف البيان "تم خلال الاجتماع تقديم مقترحات عملية قابلة للتنفيذ لتطوير واقع الشبكة ومناقشة حالات التجاوز التي تحدث على الشبكة الكهربائية من بعض المواطنين والاحياء العشوائية وايجاد الحلول المناسبة لها، فيما استمع معاون المدير العام إلى كافة المعوقات وأمر بتذليلها من اجل الإسراع في إنجاز كافة المشاريع ضمن الخطة الاستثمارية والخطة التشغيلية بعد ورود التخصيصات المالية وتوفير السيولة النقدية".
000000000000000000000000000000000000000000
أبرزها يعود للإرهابيين ولمحاولات زعزعة الأمن
الداخلية تغلق 800 موقع الكتروني لبث الشائعات
بغداد – طريق الشعب
اغلقت وزارة الداخلية، يوم أمس، اكثر من 800 موقع الكتروني مخصص لنشر الشائعات والاخبار الكاذبة التي تثير الذعر لدى المواطنين، أبرزها ما يتعلق بالنشاط الإرهابي وزعزعة الأمن.
متابعة الشائعات

وقال مدير قسم مكافحة الشائعات في دائرة العلاقات والاعلام في الوزارة، العقيد زياد القيسي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القسم يعمل وفق ثلاثة محاور، الاول، هو رصد الشائعات المتداولة بالمجتمع العراقي من خلال نزول افراد القسم مع المواطنين لسماع الشائعات ورصدها من وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمقروء او مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما (فيسبوك، تويتر، انستغرام)".
وأشار إلى أنه "بعد الرصد، تُحلل الشائعات بواسطة لجنة من الخبراء والاكاديميين للخروج بمعالجات لها او توضيح اللبس الحاصل بين الخبر والشائعة من خلال وسائل الاعلام او مواقع التواصل الاجتماعي او النزول في الميدان مع المواطنين لتوضيحها، او اخذ التصريحات المسؤولة من الشخص المعني بتفنيد هذه الشائعة التي يمكن ان تنطلق وتؤثر في المواطن"، مبينا أن "القسم شرع في حملات توعية مكثفة في المدارس المتوسطة والاعدادية والمعاهد والكليات والجامعات ووزارات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، لبيان خطورة الشائعات وكيفية تفاديها، والحديث عبر الاذاعات والقنوات الفضائية عن مشكلات الشائعات التي تؤثر في المواطن وتوضيحها".

بوسترات توعية

ولفت القيسي، إلى "توزيع 10 الاف بوستر في بغداد والمحافظات كنموذج للتوعية من مخاطر انتشار الشائعات، فضلا عن تحديد خط ساخن للاتصال او الاستفسار عن صحة الاخبار التي تنتشر، اضافة الى استحداث صفحتين للقسم في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك".
وتابع "هناك تعاون وثيق جدا مع الوزارات، لاسيما التي تكون على تماس مع المواطن، كالزراعة والصحة والصناعة والدفاع ودوائر وزارة الداخلية، اذ استطعنا ان نحد من مخاطر انتشار الشائعات في المجتمع بمساهمة فاعلة من المواطن، على اعتبار ان مسألة الأمن هي مسؤولية الجميع ولا تقتصر فقط على الجهات المختصة بذلك"، مؤكدا "وجود احصائيات ترفع بتقرير يومي الى المراجع العليا في الوزارة عن الشائعات المرصودة وبجميع انواعها منها السياسية والاقتصادية والصحية والامنية والشائعات التي تثير الرعب بين المواطنين".

شائعات الإرهابيين

ونوه العميد، إلى أن "من أبرز مصادر تلك الشائعات هي التنظيمات الارهابية التي تختلق اخبارا كاذبة، وجيوشها الالكترونية المأجورة التي تحاول النيل من انتصارات قواتنا الامنية، وهي تحاول اليوم بث الرعب واليأس لدى المواطن والقوات الامنية، الا اننا نراهن على وعي وإدراك المواطن والاجهزة الامنية والاعلام الوطني الحكومي والمحلي والذي بدأ يتصدى لهذه الاخبار الكاذبة والشائعات التي تلفق على العراقيين و"تدس السم بالعسل".
والمح القيسي، إلى أن "غالبية الاخبار الكاذبة تكون مجهولة المصدر، وتستند في بعض الاحيان الى نسبة ضئيلة من الصحة، كأخبار الانفجارات التي يذهب ضحيتها ابناء الشعب، الا ان الارقام المبالغ بها عن ضحايا تلك التفجيرات تكون مجهولة المصدر"، موضحاً ان "مروجي الشائعات هم من ضعاف الشخصية أو المعروفين بكذبهم بين صفوف اقرانهم، في حين انهم يتباهون بجميع هذه الصفات".
وشدد مدير القسم على "ضرورة بيان حقيقة الاخبار التي تتداول في الوسط الاجتماعي والتأكد منها لكي نمنع انتشار الشائعة، خصوصاً ان المجتمع العراقي يعد ارضا خصبة لذلك يقابله ضعف في اداء بعض المؤسسات الرسمية وغيرها مما يسهم في انتشار وانتقال الشائعات في المجتمع"، مؤكداً "عزم القسم ادراج بعض المواد التوعوية عن مكافحة الشائعات في مناهج التلاميذ وطلبة الجامعات بعد الاجتماع مع المسؤولين في نقابة المعلمين".

إغلاق 800 موقع مشبوه

واستطرد القيسي، بأن "الوزارة اغلقت اكثر من 800 موقع الكتروني مشبوه حاول بث الشائعات والشك والريبة في نفوس ابناء الوطن، علما أن نظام التوعية الذي شرعت فيه دائرة العلاقات والاعلام في الوزارة في جميع اقسامها وخاصة مكافحة الشائعات والذي جنب المواطنين مخاطر انتشارها كان له مدلول ايجابي جدا بخفض نسبة تصديقها من المواطن، حيث بدأ المواطن يتفهم وبشكل جيد الحرب الاعلامية (الداعشية) التي تمارس عليه"، مبينا، ان "غلق هذا العدد من المواقع جاء بذكاء وفنية قسم مكافحة الشائعات وبالتعاون مع المواطن ومنظمات المجتمع المدني والاعلام".

 

ص4
الكويت تمنع دخول السفن العراقية الى موانئها

الكويت – وكالات
أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، أمس الاول، حظر دخول جميع السفن القادمة من العراق بكافة أنواعها إلى الموانئ التابعة لها، حتى إشعار آخر.
وقال المتحدث الرسمي باسم مؤسسة الموانئ الكويتية، ناصر الشليمي، أنه "بناء على التوصيات الصادرة من وزارة الصحة ضمن جهود مكافحة فيروس كورونا صدرت تعليمات من مدير عام المؤسسة، الشيخ يوسف العبد الله الصباح بحظر دخول جميع السفن القادمة من العراق بكافة أنواعها إلى الموانئ التابعة للمؤسسة "الشعيبة والشويخ والدوحة" حتى إشعار آخر.
وجاء هذا القرار ضمن سلسلة اجراءات احترازية التي اتخذتها المؤسسة لمنع دخول كورونا إلى البلاد، والتي تأتي انسجاما مع الخطة التي وضعتها الحكومة لاتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة في مكافحة الفيروس الجديد.
0000000000000000000000000000000000

مشاريع 2020 ستوفر 20 ألف فرصة عمل في البصرة

البصرة-طريق الشعب
اعلنت هيئة استثمار البصرة، أمس، ان الشروع في تنفيذ مشاريع الخطة الاستثمارية لعام ٢٠٢٠ سيوفر 20 الف فرصة عمل ‏لأبناء المحافظة. ‏ وقال رئيس هيئة استثمار البصرة، علاء عبد الحسين سلمان في تصريح صحفي إن "الهيئة وضعت خطة استثمارية لعام ‌‏٢٠٢٠، واتفقت مع خمس شركات عالمية كبرى لأنشاء مشاريع مهمة في المحافظة من بينها مشاريع صناعية وخدمية".‏
واضاف انه "تم الاتفاق مع بعض الشركات على آلية تنفيذ مشاريع تشمل إنشاء معمل للأسمدة ومعمل لمحو النفايات وتحويلها ‏إلى طاقة فضلا عن إنشاء "مدينة النخيل" السكنية والتي تعتبر من المشاريع السكنية الكبرى".‏
واشار عبد الحسين الى، ان "الهيئة بصدد العمل على التخطيط لفرصة استثمارية لغرض إنشاء مدينة صناعية وبمساحة تقدر بـ” ١٠٠٠ دونم في ‏منطقة خور الزبير جنوب شرقي البصرة".
000000000000000000000000000000000000

نفط البصرة تعلن إنشاء أكبر مركز لتدوير النفايات في العراق ‏
36 شركة اجنبية اشترت النفط العراقي الشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب
كشفت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، أمس الثلاثاء، عن الشركات الاكثر شراءً للنفط العراقي في شهر كانون الثاني كانت شركات النفط الهندية، وفي حين وضح وكيل وزارة النفط، أسباب تزويد الوزارات بالمواد الخام بأسعار غير مدعومة وذلك بسبب ضعف التخصيصات المالية. اعلنت شركة نفط البصرة، إنشاء اكبر مركز في العراق لتدوير ‏النفايات المختلفة.
الاكثر شراءً

واضافت "سومو" في احصائية رسمية نشرتها على موقعها الرسمي وتابعتها "طريق الشعب"، أن "الشركات الهندية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى شراء للنفط العراقي وبواقع 8 شركات من أصل36 شركة قامت بشراء النفط العراقي خلال شهر كانون الثاني".
وأوضحت أن "الشركات الصينية جاءت في المرتبة الثانية وبواقع 7 شركات، تلتها الشركات الامريكية والكورية الجنوبية والإيطالية بواقع 3 شركات لكل منها ومن ثم الشركات اليونانية والبريطانية بواقع شركتين لكل منهما"، مبينة أن "البقية توزعت على شركات الاردنية والروسية والتركية والماليزية والاسبانية والبرازيلية والتركية والفرنسية وبواقع شركة واحدة لكل منها".
واشارت سومو الى انها "تعتمد في بيعها النفط العراقي على المعايير الرئيسة للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا"، مشيرةً الى ان "ابرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة اوكسون موبيل الامريكية وبي بي البريطانية وتوتال الفرنسية وبتروناس الماليزية وكوكاز الكورية الجنوبية".

اسعار غير مدعومة

في المقابل، نقلت وكالة الانباء العراقية توضيح وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع، كريم حطاب وتابعته "طريق الشعب"، في شأن تزويد الوزارات بالمواد الخام بأسعار غير مدعومة.
وقال إن "ضعف التخصيصات المالية لمشاريع الوزارة أدت إلى قلة الانتاج الوطني للمواد الخام وبالتالي اللجوء إلى الخام المستورد"، مبيناً أن "زيادة الانتاج الوطني سيمكن الوزارة من تجهيز باقي الوزارات ومؤسسات الدولة بالمواد الخام وبأسعار مدعومة تصل إلى نصف القيمة الحالية".
يشار إلى أن إيرادات وزارة النفط في شهر كانون الثاني بلغت أكثر من 120 مليون دولار.

مركز تدوير النفايات

وعلى صعيد اخر، اعلنت شركة نفط البصرة، إنشاء اكبر مركز في العراق لتدوير ‏النفايات المختلفة من اجل الارتقاء بالواقع البيئي والصناعي ‏في المحافظة، ‏مشيرة الى الإتفاق مع هيئة المواد لأجل عرضها للبيع للمعامل الأهلية ‏والحكومية.‏
وذكر مسؤول شعبة معالجة التلوث في حقل الرميلة النفطي حيدر ناصر ‏عبد في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "المركز صمم بمواصفات عالمية ويعد الأكبر ‏في العراق ‏لإعادة تدوير النفايات، حيث يستلم النفايات من كل المواقع الإنتاجية في ‏حقل تشغيل الرميلة وبمقدار 10م³ يوميا".‏ وأشار الى ان "النفايات تفرز وتصنف إلى نفايات قابلة للتدوير كعبوات المياه ‏البلاستيكية، وعبوات المشروبات الغازية والحديد أو القصدير، ‏والزجاج، فيما ‏يتم حرق النفايات غير القابلة للتدوير في مركز حرق النفايات، حيث توجد ‏محرقتان كبيرتان بقدرة حرق 100م³ يومياً لكل ‏واحدة منهما وهي صديقة ‏للبيئة".‏
وأوضح عبد، ان "المركز يحوي على مخازن لنفايات المواد الكيميائية، ‏ونفايات المواد المشعة طبيعية المنشأ وهذه تكون في منطقة بعيدة ‏معزولة ‏وآمنة لا يسمح بالدخول إلاّ للأشخاص المصرح لهم بالدخول، ويشتمل المركز ‏أيضا على ساحة لخزن السكراب".‏
00000000000000000000000000000000000000000000000

الزراعة تعلن خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الفواكه
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الزراعة، أمس الاثنين، أن خطتها المقبلة تتضمن الاكتفاء الذاتي في انتاج محاصيل الفواكه والزيتون.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزير الزراعة صالح الحسني أكد ضرورة مواصلة الجهود من أجل اكثار أصناف الفواكه والزيتون، بهدف الوصول بها الى إنتاج متميز ونوعي"، مبيناً أن "الوزارة ونتيجة لخططها الاستراتيجية وصلت الى الاكتفاء الذاتي لأغلب المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية وحققت في القسم الآخر منها مديات جيدة من الإنتاج".
وأضاف أن "الوقت حان الى التوجه بقوة الى استكمال ما بدأناه في شأن اكثار أصناف الفواكه وأنواع الزيتون وتعميم ذلك في محطات دائرة البستنة من خلال إنتاج الشتلات اللازمة واكثارها وتشجيع الفلاحين على أنشاء وتأهيل بساتين جديدة وبمساحات واسعة خاصة بعد تطبيق قانون حماية المنتج المحلي بغية الوصول الى الاكتفاء الذاتي".
00000000000000000000000000000000000000

العراق ينتج حوالي
30 ألف كمامة يومياً
متابعة – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن العراقية، أمس الثلاثاء، مباشرتها بإنتاج الكمامات في مصنع الألبسة الجاهزة في مدينة الموصل. فيما اكد مدير مصنع منسوجات ذي قار، البدء بإنتاج الكمامات الطبية.
وذكر بيان لوزارة الصناعة تابعته "طريق الشعب"، ان "المباشرة بإنتاج الكمامات تمت بطاقة 30 ألف كمامة يومياً في مصنع الألبسة الجاهزة في الموصل، التابع إلى الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود".
وأضاف أن "المصنع شرع بإنتاج الكمامات لغرض تجهيز المذاخر والمستشفيات وطرحها في الأسواق قريباً بأسعار رخيصة قياساً بأسعار البيع في الصيدليات التي قامت برفع الأسعار بعد تفشي فيروس كورونا، باعتبار أن هذه الكمامات واحدة من طرق الوقاية من الفيروس".
وأشار البيان إلى "توفر الإمكانية لزيادة الإنتاج خلال الفترة القادمة في إطار السعي الجاد الى تأمين مختلف المستلزمات الطبية لمحافظة نينوى وعموم المحافظات العراقية".
في الاثناء، أكد مدير مصنع منسوجات ذي قار، رزاق حسين الركابي، أمس، البدء في إنتاج الكمامات الطبية وبواقع 2000 كمامة يوميا في ‏المحافظة.‏
وقال الركابي في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "مصنع منسوجات ذي قار باشر اليوم بشكل رسمي في إنتاج الكمامات الطبية وبمعدل 2000 كمامة ‏يومياً كبداية"، مشيرا الى ان "المصنع يسعى الى زيادة الكمية بعد توفير المواد الأولية"، مضيفاً أن "المصنع شرع بإنتاج الكمامات لغرض تجهيز المذاخر والمستشفيات وطرحها في الأسواق وبأسعار مناسبة قياسا بأسعار البيع ‏في الصيدليات".
000000000000000000000000000000000000000000
وزارة الاعمار تصادق على التجديد الحضري لمركز النجف
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، أمس الاول، مصادقة وزيرها بنكين ريكاني على مشروع التجديد الحضري لمركز مدينة النجف، فيما كشف الأخير عن أبرز ما يشمله المشروع.
وقالت الوزارة في بيان لها تابعته "طريق الشعب"، إن "الوزير صادق على مشروع التجديد الحضري لمركز مدينة النجف الأشرف"، مبيناً ان "ذلك حدث بحضور محافظ النجف لؤي الياسري".
وأضاف البيان إن "المشروع يشمل إعادة تطوير المنطقة القديمة والسوق الكبيرة والمحلات المحيطة بالمرقد ومنطقة الفنادق الواقعة في بحر النجف والمنطقة التجارية المجاورة".
وأشار البيان الى، أن "أعمال التجديد تتضمن إبراز الرموز والمعالم والمباني والمواقع الجغرافية المرتبطة بالأحداث التاريخية والدينية والتأكيد على الهوية الدينية والتاريخية والثقافية للمدينة وارتباطها بمناسك الزيارة مع الحفاظ على الهوية التراثية المعمارية".
واكد على "تحديد المواصفات الفنية والإنشائية والعمرانية للفعاليات الاقتصادية والخدمية الجديدة الواجب إقرارها ضمن المشروع بما يراعي نمط العمارة التقليدية والنسيج التراثي للمنطقة".
0000000000000000000000000000000000000000000000

كربلاء تعلن انتاج 15 مليون بيضة مائدة
ومليون دجاجة حية في شباط الحالي
كربلاء – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة عن مديرية زراعة كربلاء، أمس الثلاثاء، إنتاج أكثر من 15 مليون بيضة مائدة ومليون دجاجة حية حتى الان، عن طريق مشاريع الدواجن العاملة في المحافظة خلال شهر شباط الحالي.
وذكر بيان للوزارة اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم إنتاج هذه الكميات من بيض المائدة عن طريق سبعة مشاريع للدواجن وإنتاج بيض المائدة في محافظة كربلاء تم إنشاؤها بنظام الاقفاص الكيجز والتربية الارضية وتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية أكثر من 170 مليون بيضة". وأضاف أن "عدد الأفراخ الداخلة في هذه المشاريع بلغت أكثر من 750 ألف دجاجة في مرحلة الإنتاج والتربية من اجل سد حاجة السوق المحلية في المحافظة من الأفراخ وبيض المائدة، أما مشاريع فروج اللحم والبالغ عددها 66 مشروعا عاملا فقد بلغ انتاجها خلال الشهر الحالي أكثر من مليون دجاجة حية".
وتابع أن "قطاع الدواجن في كربلاء يشهد زيادة وتيرة إنتاج بيض المائدة ولحوم الدواجن من خلال توفير الأعلاف والعلاجات البيطرية وبأسعار مدعومة للمشاريع والمربين والإشراف عليها من خلال فرق مختصة، وإنشاء المشاريع التي تسهم في رفد السوق المحلية بكميات كبيرة من بيض المائدة واللحوم البيضاء بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي منه".
000000000000000000000000000000000000000000

استئناف الانشطة التجارية في منفذ مهران الحدودي مع إيران

بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم الكمارك الإيرانية، استئناف الانشطة التجارية لمنفذ مهران الحدودي مع العراق أمس الاول.
واضاف روح الله لطيفي في مقابلة صحفية تابعتها "طريق الشعب"، أن "20 شاحنة عراقية وصلت صباح الاثنين إلى كمرك مهران لاستلام البضائع الإيرانية المصدرة إلى العراق".
وتابع ان "الف شاحنة كانت متوقفة على حدود مهران بسبب غلق الحدود، وحاليا دخلت 20 شاحنة عراقية للإسراع في إدخال البضائع الى العراق".
وأعرب لطيفي عن أمله في أن تعبر حوالي 300 شاحنة من حدود العراق إلى مهران لتتسلم خلال الأيام المقبلة، البضائع ونقلها إلى العراق. واشار المتحدث باسم الكمارك الى ان سائقي الشاحنات الإيرانيين والعراقيين كانوا ينتظرون قرارات الحكومة العراقية منذ 8 ايام.
000000000000000000000000000000000000000000

كورونا يخلط أوراق سوق النفط
توقعات أسعار الخام في 2020
متابعة – طريق الشعب
توقع بنك أوف أميركا غلوبال أن يبلغ سعر برميل برنت في المتوسط 62 دولارا في 2020 بدعم من الانخفاضات الطوعية وغير الطوعية في إمدادات أوبك، في وقت توقعت فيه السعودية أن يكون أثر انتشار فيروس كورونا على استهلاك النفط العالمي قصير الأجل.
وأشار بنك أوف أميركا إلى انخفاضات مؤقتة في الأسعار خلال الربع الأول للعام الحالي بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد وسط قيود نفذتها عدد من دول العالم لمنع تفشيه على أراضيها.
ونفذت بلدان مثل العراق والكويت وتركيا والأردن وإسرائيل وبلدان في الاتحاد الأوروبي إجراءات وقيودا على حدودها لمنع دخول الفيروس إلى أراضيها عبر منع مواطني بلدان تفشى فيها الفيروس كالصين وكوريا الجنوبية وإيران من الدخول إليها.
وتوقع البنك في تقرير له أن يبلغ سعر خام برنت في المتوسط 50-70 دولارا امريكيا للبرميل حتى 2025. كما توقع نموا إجماليا لإنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام والسوائل من 17.3 مليون برميل يوميا في 2019 إلى 20.9 مليون برميل يوميا في 2025.
وارتفع النفط أمس الثلاثاء مع سعي مستثمرين الى تصيد الصفقات بشراء الخام بأسعار رخيصة بعدما انخفض قرابة نحو 4 في المائة خلال الجلسة السابقة. إلا أن المخاوف من أن يؤثر انتشار فيروس كورونا خارج الصين على الاقتصادات الكبرى ومن أن يكبح الطلب على الوقود، حدّت من المكاسب.
وزاد خام القياس العالمي 0.3 في المائة ليصل إلى 56 دولاراً و49 سنتاً للبرميل في التعاملات المبكرة، في حين فقدت العقود الآجلة للخام الأميركي 0.3 في المائة لتنخفض إلى 51 دولارا و60 سنتاً للبرميل مقابل انخفاض بـ3.7 في المائة في الجلسة السابقة.
وقال المحلل في مجموعة "كوميرتس بنك" كارستن فريتش إن "انتشار الوباء في إيطاليا وكوريا الجنوبية يجعل أسعار النفط تحت ضغط".
تفاؤل سعودي

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أمس الثلاثاء إنه يتعين على "أوبك بلس" ألا تتذمر في شأن فيروس كورونا، وعبّر عن ثقته بأن كل عضو في المجموعة هو منتج نفط مسؤول ومتجاوب.
وفي هذه الأثناء قال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أمين الناصر أمس الأول الاثنين إن الشركة تتوقع أن يكون تأثير فيروس كورونا على الطلب النفطي قصير الأجل، وأن يرتفع الاستهلاك في النصف الثاني من العام الحالي.
وأضاف أن أرامكو، التي تعد أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، لم تسحب موظفيها من الصين، وأن طواقم التسويق الرئيسة التابعة لها ظلت هناك لإدارة أنشطة الشركة.
لكن معهد التمويل الدولي قال قبل أيام إن تفشي فيروس كورونا ربما يقوض الطلب على النفط في الصين ودول آسيوية أخرى، ما سيدفع أسعار النفط الى مزيد من الهبوط قد يصل بها إلى 57 دولارا للبرميل ويلقي بظلاله على آفاق النمو في أنحاء الشرق الأوسط.
وقال كبير اقتصاديّ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى المعهد جاربيس إيراديان "قبل فيروس كورونا، إنه "كنا نفترض أن أسعار النفط ستبلغ في المتوسط 60 دولارا للبرميل هذا العام مقارنة مع 64 دولارا العام الفائت. لكن من المرجح جدا أن نعدل توقعاتنا للعام بأكمله، وقد تكون الأسعار عند 58 أو 57 دولارا بناء على تطورات فيروس كورونا".
وأصاب فيروس كورونا حوالي 77 ألف شخص وأودى بحياة أكثر من 2500 في الصين.
وتجتمع أوبك يوم 5 آذار المقبل لبحث خطوات تواجه فيها خفض أسعار النفط وتقليل المخزونات العالمية، تجنبا لهبوط أكبر خلال الفترة المقبلة، مع ظهور بوادر تخمة حادة في المعروض.

ص5
الى كتابنا الأعزاء

نستقبل وبحفاوة كبيرة كل ما يردنا من كتابات، ونعد ما يرد الينا، موقفا نبيلا نعتز به ونحتفي بوجوده معنا. الا ان عددا من كتابنا الأعزاء، لا يراعي قواعد النشر في صفحتنا الثقافية، عليه نرجو منهم ونتوسم فيهم الالتزام بما يلي:
- لا بد ان تكون المواد المرسلة موجهة الينا تحديدا وغير مرسلة الى أي منبر آخر.
- غير منشورة لا ورقيا ولا الكترونيا ولا على الصفحات الخاصة.
- ترسل المواد مطبوعة وعلى نظام الوورد.
- لا يتجاوز حجم المرسل 750 كلمة.
- نفضل مراجعة الكتب الفكرية والمعرفية الرصينة التي تسهم في اغناء ذهنية المتلقي، وتنشر اخبار الكتب التي ترد الينا.
- يحق للمحرر الثقافي حذف او تعديل ما يجده غير ملائم، وإبراز العناوين الأكثر جاذبية للقراءة.
-لا يخضع نشر المواد للتسلسل الزمني وانما للضرورات الفنية والتنسيقية والظرفية.
- تعنون مواد الصفحة الثقافية إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
*******
قراءة
رواية "بنات يعقوب" لمحمود سعيد:
"العبرانيون طفيليات تسرق الحضارة وتسعى إلى الخراب"
سماح عادل
رواية "بنات يعقوب" للكاتب العراقي "محمود سعيد" تحكي عن العبرانيين وخدعتهم الكبرى وتزييفهم التاريخ وكتابهم المقدس.

الشخصيات..

دينة: ابنة يعقوب، وهي البطلة، أحبت شابا في قرية حمور، ثم تزوجته، وبعد أن أباد يعقوب وأبناؤه أهل القرية، هجرت هي وأختاها والدها وقومه البدو الرحل في الآفاق، لتذهب إلى عاصمة الشرق المشهورة بابل، وبهذه الرحلة ينفتح العالم أمامهن فيتعرفن أثناءها على حياة جديدة محتدمة بالصراع والتغيير والتطور وأمور أخرى كثيرة.
الليمون: رئيس مهندسي بابل المقرب إلى نبوخذ نصر، والمخلص، والمحبوب من قبل نظام الحكم والشعب والمسؤولين، هو الذي بنى الحدائق المعلقة وكان يقوم بعمل مشاريع كبرى أخرى.

الراوي..

الراوي هو تاريخ تلك الحقبة بما ترك من جزئيات كثيرة لا تعد، ولا تحصى، مبتدئاً بالزمن الحاضر عبر أنفاق عدة اتخذ منها مناظير إلى الماضي تفتح أمام القارئ عالم الرواية، عبر عدة بوابات لكي يدخلنا معه في أحداث محتدمة بعضها حقيقي يدور في أواخر عهد نبو خذ نصر، ملك بابل، ودور ابنتي يعقوب "دينة وشما" وباقي الشخصيات وعن مدينة بابل وماهي عليه من حضارة وتقدم.

السرد..

السرد محكم البناء، وتقع الرواية في 594 صفحة من القطع الكبير، وتعتمد على حكاية خيالية مبنية على معلومات تاريخية مهمة، لكنها حكاية مكتملة، تصور بابل والقرى التي حولها وأحوال الناس هناك، كما تحكي عن العبرانيين أخيارهم وأشرارهم والفساد الأخلاقي لبعضهم.

العبرانيون طفيليات تسرق الحضارة وتسعى إلى الخراب..

الرواية مميزة حيث تتناول بكثير من الخيال الحياة في عهد نبوخذ نصر، ملك بابل، وتركز بشكل أساس على بعض العبرانيين الذين زيفوا تاريخ الإنسانية، وساهموا في تخريب مدينة بابل ومحو آثارها، لكي تصبح توراتهم مصدرا اعتمدت عليه البشرية سنوات طويلة ككتاب مقدس ديني وتاريخي مهم يؤرخ للبشرية.
لكن مع الاكتشافات خاصة في القرن التاسع عشر وما بعده بدأ يتكشف للعالم زيف العبرانيين وحجمه، حيث أنه مع اكتشاف آثار كثيرة في بلاد العراق وفي مصر وفي بلدان الشرق القديم التي تميزت بالحضارة، تبين أن هناك حضارات كبيرة قامت لمئات السنين، وحين انتهت هذه الحضارات صعد نجم العبرانيين الذين زيفوا تاريخهم، وصوروا أنفسهم للعالم أنهم شعب الله المختار، وأنهم أصحاب كتاب مقدس سماوي، في حين أنهم نقلوا ذلك عن حضارة بابل التي عاشوا فيها.
أثبتت دراسات عدة أن التاريخ العبراني تاريخ ملفق، وأن العبرانيين اعتمدوا على قصص وحكايات التاريخ البابلي وألفوا على ضوئه توراتهم وأعطوا لأنفسهم عمقا تاريخيا قبل ظهورهم بسنوات طويلة، وادعوا وجود نبي يدعى "موسى" في حين أن دراسات عدة تشكك في وجوده، وتشكك في أن العبرانيين ذهبوا إلى مصر من الأساس وتؤكد أنهم ظلوا في بابل بعد أن أسرهم "نبوخذ نصر" الذي حاربهم وهزمهم، وأسر أعدادا كبيرة منهم، وبدلا من أن يقتلهم بوحشية كعادة الأقوام في ذلك الزمن في تعاملهم مع الأسرى، أبقى على حياتهم وعاملهم معاملة طيبة، ووفر لهم بيوتا في بابل، وألحقهم بالعمل في مشاريعه الكبرى التي كان يطور فيها الحياة في إمبراطوريته. وقد اندمج عدد كبير من العبرانيين في الحياة الاجتماعية في بابل، ورضوا بحياتهم الجديدة لكن بعضهم أضمر الشر.
وقد صورت الرواية أن العبرانيين الذين لم يقبلوا بالاندماج في المجتمع البابلي كانوا ينتظمون تحت قيادة رجل يدعى "دانيال"، وهو مدعٍ لنبوة جديدة، ألف تحت وطأتها، التوراة مستعينا بقصص وحكايات الحضارة البابلية، وصنع أبطالا لقومه وديانة وإلهاً، وخطط، ثم حث الفرس على مساعدته في هزيمة البابليين، وعمل على تدمير الآثار البابلية وأي شيء يحمل ملامح الحضارة البابلية حتى تصبح التوراة مصدرا وحيدا للأجيال التي تجيء بعد ذلك، فيعلو اسم العبرانيين.
ولعل جديد الرواية مركز على تصرف يعقوب في داخل الرواية، فشكله وأوصافه يختلف عما ألفناه فهو في الرواية سفاح يحرض أبناءه على خداع أهل القرى حيث يوهمهم بأنه يبحث عن مأوى، ثم يستغل غفلتهم ويقوم بقتلهم بوحشية هو وأبناؤه الذكور، ويستولي على ثرواتهم ليهديها إلى ملكهم في أورشليم، وقد فعل كثير من العبرانيين مثله، حيث كانوا يعتمدون السرقة وقطع الطرق ويستخدمون أساليب وحشية في تعاملهم مع ضحاياهم من سرقة ونهب، ثم الإبادة فيقتلون النساء والأطفال مدعين أن إلههم هو من يأمرهم بذلك حتى يكونوا هم المتسيدون على الأرض.
لكن على الرغم من ذلك رفضت بناته ذلك التصرف وتلك الوحشية، وتزوجن برجال مسالمين، يؤمنون بالأخوة البشرية، من قرية حمور التي أبادها يعقوب وأبناؤه فيما بعد، ثم هجرت "دينة" وأختاها "يعقوب" وقررن الذهاب إلى بابل، لتفقد أختها الصغرى أثناء عبور الفرات، فتبقى "دينة" و"أختها" وحدهما ويذهبان إلى بابل بعد رحلة طويلة.
عرفت الأختان بعدئذ الكثير، ثم تعلمت "دينة" في بابل الطب في دولة تتمتع بالحضارة والرقي، وتعلمت أختها النحت، وساعدت "دينة" كثيراً من الأطفال الذين ليس لهم أهل وربتهم، وكانت طيبة ومتعاونة مع الجميع وخاصة المحتاجين، ثم بعد سقوط بابل حاولت أن تقيم حضارتها في مكان منيع حصين لا يصله مخرب، فأعدته وهربت إليه، فظل شاهداً على حضارة بابل إلى أن دكته دول التحالف في هجمتها الأخيرة سنة 2003.
الرواية تحكي عن الحياة اليومية في بابل والقرى المحيطة بها، في تصوير أقرب إلى التصوير السينمائي، حيث يشعر القارئ أنه يشاهد الأبطال وهم يستحمون في حمامات مجهزة، ويتمتعون بالحياة في القصور أو البيوت المرفهة، أو وهم يتنقلون في أسواق المدينة المزدحمة، ويحبون ويتزوجون ويمارسون حياة تتصف بالرقي الاجتماعي.
كما ترصد شرور العبرانيين وأفعالهم الخبيثة وأخلاقهم الاجتماعية السيئة، إذ لا يتورع يعقوب عن إعطاء زوجاته لشيوخ القرى التي يمر بها بهدف إبادتها، كما أن أبناءه ينتهكون حرمة والدهم ويعتدون جنسيا على زوجاته وهو يعلم ذلك.
وترصد الرواية أيضا الرقي الإنساني الذي وصل إليه البابليون متمثلا في شخصية الليمونمو، المهندس البارع الذي كان يعامل العبرانيين بود، وفكر في إعطائهم فرصة ثانية للحياة على الرغم من وحشيتهم، وكذلك فعل "نبوخذ نصر"، كما أن الليمونمو يتعامل مع الجواري بإنسانية ويوفر لهم حياة مستقلة بعد وقت من العيش معهن، كما يكره الحروب والاقتتال ويسعى إلى البناء وتعمير الأراضي وابتكار المزيد من الراحة والرفاهية للجميع. كما أشارت الرواية إلى أقوام أخرى مثل المصريين ومدى تحضرهم.
الرواية مميزة تعتمد على خيال آسر ولغة عذبة وتصوير عميق للشخصيات، ولذلك تقول د. وسن مرشد عنها: على الرغم من طول المتن السردي (680) صفحة، إلا أننا نتلمس انزياح الرتابة التقليدية في الكتاب. اما الاستاذ جلال جرمكا فيقول: لم اقرأ رواية بل رأيت فيلماً أسمع فيه صهيل الخيول وصليل السيوف.. هديل الحمام ..هدهدة الهدهد .. شحيج البغال..نقيق الضفادع ..حفيف الأشجار.. دبيب الأقدام ..خرير المياه يااااه لروعة هذه الرواية..في كل مرة كنت أحدث نفسي وأقول: ماذا تفعل إذا انتهت الرواية؟؟ كنت أرد على نفسي: سأعيد قراءتها مرة أخرى، فعن طريق هذه الرواية شاهدت وشعرت بجمال الجواري وقسوة النخاسين وعظمة الجنائن المعلقة وعدالة الإمبراطور (نبو خذ نصر) وشجاعة قادته وجنوده والاحتفالات السنوية الباذخة ومراعاة أهل بابل ومساعدة الفقراء منهم ..وذكاء وعبقرية مهندس البلاط/ ( الليمونمو) .. دخلت معابدهم.. مشفاهم.. ومدارس ومعاهد تعليم الرقص والموسيقى والرسم والنحت وبقية الفنون الجميلة... ليست من باب الدعاية إطلاقا. ولكن اتمنى لو استطاع كل الأصدقاء أن يطلعوا على هذه الرواية الكبيرة والرائعة بكل المعاني.. وشخصيا وعن طريق حديثي قررت أسرتي أن يقرؤوها واحدا بعد الأخر.. لو لم يكن الكاتب عراقيا لحصل على أكبر جائزة عالمية بسبب بنات يعقوب.
وبالحماس والتأثر نفسه كتب عشرة كتاب عراقيين آخرين منهم صفاء خلوصي، عواد ناصر وغيرهما..
*********
فوتوغراف...
التقاط لحظة هاربة بالأبيض والأسود
رؤيا سعد
دور المصور هو التقاط لحظات هاربة من الحياة بضوء متزامن مع المكان. باستخدام زوايا مستقيمة، وعندما تدخل الى عالم المصور الفوتوغرافي (بوبي بيكر) ستخرج وفِي بالك عدة أسئلة ما الذي هرب منه وماذا أمسك؟ بوبي من الفنانين الذين يفرضون عليك التوقف والتحديق للحظة واحدة. ستحب حيادية الالوان بلا شك من خلال التقاطه الصور (الأسود والأبيض) وذاك الفضاء الزائد حول الأشخاص والاشياء التي تعطي الصورة المظهر المبسط الرقيق كاسرا بهذا تنميط الصورة المحصورة باطار بل جعلها (صورة) متجسدة امام المتلقي. المصور (بوبي بيكر) يقيم في ناشفيل يتمتع هذا الفنان بحس فني فريد حيث يلتقط صوراً غريبة بطريقة الحد الأدنى ببعد دقيق درامي نوعا ما. صوره تأخذ مسارا مفاهيميا بلمسة سريالية ليخلق شعورا مثيرا مدعاة للتفكير والتأمل في المشاهد. يقوم بالتقاط معظم صوره بأسلوب واحد يحبذه. بيكر، بوبي يحكي قصصا على شكل سلسلة مصورة يعبر فيها عن الحياة الإنسانية في مجتمعاتنا المعاصرة والتي تعقدت كثيرا ولم تعد بتلك البساطة التي كانت عليها في السابق، وتسببت في تفاقم صعوبات الحياة وتعددت مشاكل الإنسان وزادت الأعباء وأصبح من الصعب على الإنسان تحقيق معظم حاجاته وطموحاته أو أن يسلك في الحياة دون معاناة أو ألم، مما زادت من معاناة الإنسان وصراعاته الفكرية والنفسية كما زادت من الضغوط النفسية ومن حالات الإحباط والقلق والحرمان والاكتئاب والشعور بالوحدة النفسية والاغتراب وجعله ذلك يفقد توازنه العقلي والنفسي يعرض في صوره الكثير من التفاعل البشري والعزلة، المكاشفة عن الهموم الذاتية بسبب تلك العزلة وحتى التفكير الذاتي في هذه الصور الغريبة. ولعل أكثرها لافتة للنظر مجموعة "التاريخ السادس"، حيث يبدو أن الرجل مرتبط بأشيائه التكنولوجية منها بتليفزيونه، مربوط وغير قادر على النظر بعيدا او خارج إطار الاجهزة.
لقد قام بإخراج الصورة من اطارها التقليدي الناقل للصورة الى ابعد مما نراه حيث منحها ما نفكر به مع استخدامه ابعادا لا مرئية ولّدها في قلب وعقل المتلقي. وهناك ابداع منغلق على ذاته وهنا مكمن الابداع فهو يلمس دواخلنا بقوة.
******
أربع نساء ونصف


عبد الحسين بريسم

لا أملك قمرا
لأهديك كسرة من ضوئه
وانت تغادرين
صوب غابة انطفأت فيها الحياة
أدثر أنا خلفك
خطاك حتى لا تتبعك الذئاب
قد تقولين
اعرف براءتها من دماء
لطخت ذلك القميص
لكنها حاجة في نفسي
لم اقضها
خذي ايضا
غشاء قلبي
يدثر كتفيك من برد الغبش
وعيون الليل
إذا ما تراكمت
على نوافذك الغيوم
اعرف
سوف تمطر
وانا من بعيد
اشبك يدي
أقيك ما تساقط
وأدخر ما تبقى منها
لعطشك القادم
اما انا فسوف اعود
اكتب شعرا
وقبل ذلك
سوف اعلم الاشجار
بأربعة حروف ونصف
كنت قد سقيتها بماء الشعر
فما اينعت الا
حزنا وصبرا
ليسا بجميلين
لم ارم السماء بحجر
فلماذا
تساقط على تماثيل ميتة
موحشة غرفتي
وهذه المعلقات من صور
تنزل ليلا
لساحتي
لتؤكد عزلتي
*******
نصوص
بقليل من البصر أمشي

زهير بردى
مع أن كل شيء مضى الآن. الحاضر الذي سوف يمضي
والذاكرة تتدلى كمفاتيح على باب. واليد بذهول في المحطات تلوح للغيوم. وهي تمضي مسرعة إلى الأفق البعيد.
***
بقليل من البصر. ثمة أمكنة أعبرها. والشوارع عكازي. بقليل من الحديث
اجلس في مقهى. وبيدي كتاب. لا يبصرني. وأنا أسقط على الأرض من الألم. وأوحال الجسد وعتب الكلمات.
***
تحت سلم الضوء. استهلك وحدي حياتي. عصافير الرغبة تطير من بناية قديمة. وتنقر يدي المعروقة وصوت ارتطامي بمياه البالوعة يكسر مرايا حريتي. وأنا تحت سلم الضوء. ارفع عريي إلى السماء
***
بقميص ابيض وأصابع حمر ادخل سباق بخت. الملائكة أيضا كانوا معي
خرجت للبحث عن موتى جدد طوعا معهم. وكنت اسعي إلى وفرة بختي الكثير. وكنت أقرا معهم أيضا شيئا وأرنم كضفدع. تقول الأزهار الصغيرة في حديقتي. وهي تتبادل نخب الجمال. إن الملائكة حملوني أنا معهم
وكنت أول من اختاروه للموت. لبشاعة صوتي
***
كان بودي أنا الطازج. منذ حاضر أجدادي. أن اترك نظرتي. في الليل قليلا. تتمشى في فضائك الرحيب. ربما أردت على الأقل بالتأكيد. المرور من بصيص دفء. إلى جسدك الخرافي. لأرمي شباكي. قريبا من محار ضوئك. خرج من الماء يمشي إلي. ورماني فوق هاوية. لأجمع في الليل رمادي
***
شاهقة جدا كلماتي. والوصول إليها. إن أردت تسلقها. احذر أن تذهب
فالطريق إليها. مليئة بالزجاج
***
قريبون من الورد. برعشات يد نحو أنثى. بعيدون عن الفراشة. ويتوقون للماء والهواء والليل. لكن حين يخرجون من القبر. في نوبات الاستراحة
يحملون الورد برغبة عشاق. إلى الفراشات. الموتى (وهم في ترتيب جسدي آخر من يسمح لهم به في فترات الاستراحة) وقد قذفتهم الحياة إلى فناءات اختارتها لهم بلا ماء وهواء وليل. إلى القبر قذفتهم قريبا من الورد البري. وبعيدا عن فراشات رغباتهم
***
الندى في مدخل الحديقة. كأنه أنفاس كلمات. في شفرة الأساطير
***
هش هذا المساء. برداء كثير الضوء. ابتسامتي هشة أيضا. وأنا انظر إلى طريق يحاذي الشط يمر وحيدا. تحت نافذتي الفارعة الطول والفارغة مني. هشة رغبتي تجلس في زاوية البيت. وتراقب نعاسي يشخر في سريري المكسور. هشة ككلس الحائط هذه الذاكرة. تسقط رمادا من جرة فخار
***
سواد هائل على زجاجة قدحي هذا الليل. بإطراء عذب ادفعه الى مجهول
سواد مذاب في الفضاء. يتقرب إلى أصابعي. وكلما رفعت نخب. من لوعته السواد. يذوب في بياض قدحي. فاقذف على روحه الزرقاء الكلام
واقذفها كأخطاء في بئر. مذاب في فراديس قدحي. سواد كزخارف عري أنثى. يذوب في شمعة. انقشها زخارف في قدحي
***
الآن مرت بعوضة. مغموسة ببقايا نبيذ وفتات قمامة. وجلست على حرف الحب. ثم استقرت في سين السلام. كانت تنظر لي وتبتسم. وترشف من بياض لافتاتي. وبعد أن قبلتني مرة. شعرت بهياج لاذع. فغادرت تبحث عن بعوض من الماء. يطفئ لهيبا شب في جسدها
***
هذيان أثناء عناق. يفتك بالكلمات. هذيان الرطوبة أسفل الجسد. أدمنته ذهابا وإيابا. كأني نخل يشهق في التراب.
*********
لماذا؟

لماذا يتم صرف الأموال على مطبوعات تعنى بما يسمى (منجزات) كل وزارة في وقت نعرف فيه جميعاً ان (المنجزات) يراد لها ان تكون ملموسة وليست احلاماً او مكتوبة على الورق فقط؟
*******


ص 7
اليوم انطلاق الجولة الثالثة من الدوري الكروي

خاص – طريق الشعب
تنطلق اليوم الأربعاء، مباريات الجولة الثالثة من الدوري العراقي الممتاز، بإجراء مباراة واحدة تجمع الشرطة مع أمانة بغداد على ملعب الشعب في الساعة الرابعة والنصف مساء.
وتقام يوم غدٍ الخميس أربع مباريات، ويلتقي الزوراء فريق الكهرباء ويلاعب الحدود ضيفه نفط الوسط ويلتقي الميناء نادي النفط ويحل اربيل ضيفاً على نفط الجنوب.
وتختتم مباريات الجولة يوم الجمعة بإقامة مباراة واحدة تجمع الصناعات الكهربائية مع نفط ميسان، وسيكون فريق النجف في هذه الجولة بالانتظار.

*************

عقب الخسارة امام الهند
استقالة مدرب سلة العراق بعد خسارتين متتاليتين
في التصفيات الآسيوية
إعداد – طريق الشعب
قدم مدرب منتخب العراق لكرة السلة خالد يحيى استقالته من منصبه بعد الخسارة التي تعرض لها الفريق مساء الاثنين أمام منتخب الهند.

وقال مصدر مقرب من اتحاد السلة في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب": إن "المدرب تقدم رسميا باستقالته، التي ستدرس جيدا في الاجتماع الذي سيعقد قريبا لتحديد مصيره".
وبيّن أن "الاتحاد سيذهب لقبول الاستقالة "بعد الأداء البائس في مباراة الاثنين، التي لا تليق بسمعة المنتخب العراقي رغم الدعم الجماهيري الكبير، وبالتالي سيبحث الاتحاد عن خيارات جديدة".
يشار إلى أن الاتحاد العراقي حاول في وقت سابق التعاقد مع المدرب الوطني المحترف في نادي الغرافة القطري قصي حاتم لكن ناديه رفض إعارته الى المنتخب العراقي.

تفاصيل المباراة الخاسرة

وخسر منتخب العراق لكرة السلة أمام نظيره الهندي بنتيجة 94 ـ 75 في المباراة التي أقيمت مساء الاثنين في قاعة الشعب المغلقة ضمن الجولة الثانية من تصفيات آسيا.
وأتت نتائج الفترات الـ4 كالتالي: 21-26 و41 – 47 و60 – 75 و75 – 94.
وقدم منتخب العراق أسوأ مباراة له حيث ظهر مستسلما رغم أنه لعب في قاعة الشعب وسط العاصمة بغداد وبين جماهيره بعد غياب طويل.
وظهر الفريق العراقي مستسلما ومعتمدا فقط على الرميات الثلاثية والتي لم تنفعه بينما فقد المتابعات تحت السلة والتي سيطر عليها اللاعب الهندي اميرت.
وتراجع مستوى المنتخب العراقي في بداية الربع الثاني ليصل فارق النقاط إلى 14 نقطة قبل أن يتحسن الأداء ويقلص الفارق إلى 6 نقاط.
ومع مرور الوقت بدأ اليأس يدب في صفوف المنتخب العراقي ليخرج خاسرا 75 -94، وتعد هذه الخسارة هي الثانية لمنتخب العراق في التصفيات بعد الهزيمة الأولى أمام لبنان 68 – 87.

***********

سلة الاخبار...

العراق يضرب موعدا مع مصر
في ربع نهائي كأس العرب للشباب

بغداد – طريق الشعب
تأهل المنتخب المصري، متصدراً للمجموعة الثالثة في بطولة العرب لمنتخبات الشباب المقامة في السعودية 2020.
ونجح منتخب الفراعنة في تحقيق الفوز على فلسطين بأربعة أهداف لهدفين، ليتصدر المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط.
وسيواجه منتخبنا الشبابي نظيره المصري يوم غدٍ الخميس عند الساعة السادسة والنصف مساء على استاد سعود بن جلوي (الراكة) في الدور ربع النهائي للبطولة.
يذكر ان المنتخب الوطني تأهل وصيفا للمجموعة الاولى خلف المنتخب التونسي برصيد اربع نقاط.

انتهاء موسم علي يوسف مع الشرطة

بغداد – طريق الشعب
تعرَّض لاعب الشرطة الشاب علي يوسف، الى قطع في الرباط الصليبي للركبة، خلال مباراة الفريق أمام الكهرباء في الجولة الثانية من منافسات الدوري العراقي.
وقال مدير الفريق هاشم رضا في تصريحات: ان "الفحوصات التي أُجريت لعلي يوسف بعد اصطدامه مع حارس الكهرباء، وقد تبين أنه تعرض الى قطع في الرباط الصليبي".
وأوضح إن "اللاعب سيخضع الى تدخل جراحي، ولن تقل مدة غيابه عن 6 أشهر، وبالتالي موسم اللاعب علي يوسف بات في حكم المنتهي".
وأضاف ان "غياب علي يوسف، خسارة كبيرة لخط هجوم الشرطة لما يتمتع به من حيوية وقدرة على الضغط على دفاعات الفريق المنافس"، لافتا إلى أن إدارة النادي تساند اللاعب، وتتمنى له الشفاء والعودة مجددًا للفريق".
يُذكر أن الشرطة تعادل مع الكهرباء في الجولة الثانية (3-3)، فيما كان في حالة انتظار في الجولة الأولى.

**************

مباراة إنتر ميلان ولودوجوريتس
من دون جماهير
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، إقامة مواجهة إنتر ميلان ضد لودوجوريتس الخميس المقبل، ضمن منافسات دور الـ32 لبطولة الدوري الأوروبي، من دون حضور الجماهير.
وجاء قرار اليويفا، في أعقاب تفشي فيروس كورونا في الآونة الأخيرة في إيطاليا، حيث كان قرار اللعب من دون جمهور أفضل من التأجيل. وفي نفس السياق، أفادت صحيفة "كالتشيو ميركاتو" الإيطالية، فأن هذا الحل سيتم تطبيقه أيضًا على مواجهات الكالتشيو هذا الأسبوع.
يُذكر أن إنتر ميلان، كان قد حقق الانتصار في لقاء الذهاب الذي أقيم في بلغاريا بهدفين دون رد، سجلهما كريستيان إريكسن وروميلو لوكاكو.

**************

حيرة في ريال مدريد بشأن إصابة هازارد
متابعة – طريق الشعب
تسببت إصابة البلجيكي إيدين هازارد جناح ريال مدريد، في صدمة كبيرة داخل أسوار النادي الملكي، والتي تعرض لها ضد ليفانتي.
ولم يكشف ريال مدريد خلال بيانه الرسمي، عن مدة غياب البلجيكي، والذي أفادت الصحف أن موسمه انتهى تقريبًا. وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن ريال مدريد يناقش الآن قراره مع هازارد، والذي يُعاني إصابة في نفس القدم التي تعرضت الى إصابة مماثلة فيها تشرين الثاني الماضي أمام باريس سان جيرمان وغاب على إثرها 83 يومًا. وأضافت الصحيفة: ان "الريال يدرس خيارين إما أن يخضع اللاعب لعملية جراحية بوضع صفيحة من التيتانيوم تغطي كامل مساحة الكاحل، أو اللجوء الى العلاج الطبيعي وهو ما تم الاعتماد عليه في الإصابة الماضية". وتابعت: ان "ريال مدريد يبحث جميع الآراء الطبية مع المتخصصين لاتخاذ القرار الحاسم، رغم أن مُعظم الخبراء". وأشار التقرير، إلى أنه بغض النظر عن القرار، فإن اللاعب سيغيب على الأقل لمدة شهرين. وفي نفس السياق، يبحث المدرب زين الدين زيدان عن حلول لتعويض هازارد، ويدرس الاعتماد على 5 لاعبين في خط الوسط، وأمامهم بنزيما، أو الاعتماد على طريقة (4-3-3) بوجود فينيسيوس على اليسار وبيل على اليمين.

**************

منصور: الأهلي أصبح أضحوكة في مصر
متابعة – طريق الشعب
يرى مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، أن فريقه يتعرض الى حرب إعلامية شرسة في الوقت الحالي، منتقداً كلا من حازم إمام وأيمن يونس وعماد متعب وأحمد شوبير وطه إسماعيل.
وقال مرتضى منصور في تصريحات تلفزيونية: ان "اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة أهانت لاعبي الأهلي في هذا المطر الشديد، وأصبح أضحوكة في مصر".
وواصل: ان "الزمالك لم يتعمد عدم خوض المباراة، والحافلة تحركت بالفعل وواجهت ظروفا مناخية صعبة تسببت في عدم الذهاب إلى الملعب".
ورفض مرتضى منصور خوض فريق الزمالك لمباراة القمة مع الأهلي في الدوري، في حين كان فريقه الأبيض مرتبطاً بمواجهة الترجي التونسي يوم الجمعة المقبل في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.
وأعلن الزمالك خوض اللقاء بمجموعة من الناشئين والشباب لكن الحافلة التي تقلهم لم تصل الى ملعب القمة التي ألغيت.
وأكمل ان "حافلة الأهلي سارت عكس الاتجاه للوصول إلى ملعب المباراة، وكان من الممكن أن تتعرض إلى حادث".

***************

الاتحاد الكويتي يوقف النشاط الكروي لأسبوعين بسبب كورونا
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الكويتي لكرة القدم، ايقاف النشاط الرياضي لأسبوعين بسبب مرض "كورونا". وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم أحمد اليوسف الصباح عبر حساب الاتحاد الرسمي على "تويتر"، إن "الاتحاد قرر ايقاف النشاط الرياضي لمدة اسبوعين من الثلاثاء". واضاف ان "ذلك جاء بناءً على توجيهات وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، وذلك من أجل المصلحة العامة وصحة أبنائنا في الوسط الرياضي". وكانت وزارة الصحة الكويتية، قد أعلنت الاثنين، أن الفحوصات الأولية التي أجريت للقادمين من مدينة مشهد الإيرانية، أسفرت عن وجود ثلاث حالات تحمل نتائج مؤكدة بإصابتهم بفيروس كورونا. وفي السياق ذاته، أعلن الصباح، اعتذار الاتحاد لنظيره السعودي، عن عدم استضافة مباراة فريقي التعاون السعودي وبرسبوليس الإيراني ضمن منافسات دوري أبطال اسيا بسبب كورونا. ويلعب في الدوري الكويتي ثلاثة لاعبين عراقيين وهم علاء عباس وامجد عطوان في نادي الكويت ومحمد شوكان في نادي كاظمة.

**************

اتحاد الكرة المصري: سنطبق اللائحة.. لا توجد ظروف قهرية

متابعة – طريق الشعب
علق اتحاد الكرة، على عدم إقامة مباراة القمة بين فريقي الأهلي والزمالك، التي كان مقررًا لها أن تقام مساء الاثنين الفائت. ولم يحضر الزمالك لاستاد القاهرة، مدعيا أن حافلة الفريق تعطلت، وهذه ظروف قهرية تجعله لا يتعرض الى عقوبات. وأصدر اتحاد الكرة بيانًا قال فيه: انه "نأسف لهذا المشهد وستطبق اللائحة علما بأنه تم التنسيق مع الأمن، وقد تبين لنا أنه لا توجد أية عوائق تحول دون وصول حافلتي الفريقين إلى ملعب المباراة".
وتنص اللائحة على اعتبار الزمالك خاسرا للمباراة، وخصم 6 نقاط من رصيده في نهاية الدوري.

*************


التاريخ يرعب غوارديولا قبل موقعة ريال مدريد اليوم
متابعة – طريق الشعب
يحتضن ملعب سانتياجو بيرنابيو، اليوم الأربعاء، واحدة من القمم المرتقبة في دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وذلك عندما يستقبل ريال مدريد الإسباني نظيره مانشستر سيتي الإنجليزي، في مباراة الذهاب.
وفي الوقت الذي يملك فيه ريال مدريد الرقم القياسي، كأكثر الأندية تتويجًا بلقب دوري أبطال أوروبا بواقع 13 مرة، لم يتوج السيتي بلقب البطولة من قبل.
ودائما ما عانى مانشستر سيتي تاريخيا أمام الفرق الإسبانية في الأدوار الإقصائية بالمسابقات الأوروبية، حيث لم يحقق سوى انتصار وحيد وودع المنافسات 4 مرات.
وأتت المواجهة الأولى في كأس الكؤوس الأوروبية موسم 1969-1970 أمام أتلتيك بلباو، وتحديدا في الدور الأول، وحينها تعادل ذهابا في إسبانيا 3-3، قبل أن يفوز على ميدانه في الإياب 3-0، ويتأهل الى الدور التالي.
أما المواجهة الثانية فكانت في كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1972- 1973 أمام فالنسيا، في الدور الأول أيضا، وحينها تعادل على أرضه ذهابا 2-2، وخسر في الإياب بإسبانيا بنتيجة 2-1.
ومن ثم بدأت المواجهات تظهر في دوري أبطال أوروبا، وكانت البداية من موسم 2013- 2014 أمام برشلونة وتحديدا في دور الـ16، وحينها خسر ذهابا على ميدانه 2-0، وخسر في الإياب من جديد بالكامب نو 2-1.
وتكررت المواجهة من جديد أمام برشلونة في دور الـ16 مرة أخرى من موسم 2014- 2015، وحينها خسر ذهابًا على ملعب الاتحاد 2-1، وخسر إيابًا في الكامب نو 1-0.
وجاءت آخر مواجهة أمام الفرق الإسبانية في الأدوار الإقصائية أمام ريال مدريد في نصف نهائي موسم 2015- 2016، وحينها تعادل سلبيًا في الذهاب على أرضه، وخسر في الإياب بالبيرنابيو 1-0.
ولم يحقق مانشستر سيتي أي انتصار على الأراضي الإسبانية في الأدوار الإقصائية من المسابقات الأوروبية بالتعادل مرة واحدة والخسارة 4 مرات، أما سجل نتائجه أمام الأندية الإسبانية ذهابًا وعودة في الأدوار الإقصائية فكان يحتوي (انتصارا وحيدا - 3 تعادلات- 6 هزائم).
وبشكل عام، سبق وأن زار مانشستر سيتي الأندية الإسبانية، في 10 مباريات سابقة في جميع المسابقات الأوروبية بمختلف أدوارها، سواء في مرحلة المجموعات أو الأدوار الإقصائية، حقق خلالها انتصارين اثنين وتعادلا وحيدا وتكبد 7 هزائم.
وحقق الانتصار الأول على حساب فياريال بثلاثية نظيفة، في دور المجموعات من دوري الأبطال من موسم 2011- 2012. أما الانتصار الثاني، فأتى على حساب إشبيلية بنتيجة 3-1 في دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا موسم 2015- 2016. وبالنظر إلى التعادل الوحيد فكان أمام بلباو، أما الهزائم السبع فأتت أمام برشلونة مرتين وكل من ريال مدريد وفالنسيا مرة واحدة، في الأدوار الإقصائية، حسبما ذُكر سالفا. وخسر السيتي في المجموعات، أمام راسينج سانتاندير في مرحلة المجموعات من كأس الاتحاد الأوروبي موسم 2008 - 2009 بنتيجة 3-1، وخسر أمام ريال مدريد في مجموعات دوري الأبطال موسم 2012- 2013 بنتيجة 3-2، أما آخر هزيمة فكانت أمام برشلونة برباعية نظيفة في مجموعات دوري الأبطال موسم 2016 - 2017.

**************

ص 8


للوقاية من فيروس كورونا
صيدليات في الحلة
توزع الكمامات مجانا

الحلة – وكالات،
طريق الشعب
بادرت مجموعة من أصحاب الصيدليات في مدينة الحلة، أول أمس الاثنين، إلى توزيع الكمامات الطبية مجانا على المواطنين، لمساعدتهم في الوقاية من خطر فيروس كورونا.
وقالت أنباء من الحلة أن نحو 14 صيدلية تقع في شوارع رئيسة بمدينة الحلة، بادرت إلى توزيع الكمامات مجانا على المواطنين، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع رفع معظم المذاخر الطبية والصيدليات في بغداد، أسعار الكمامات إلى أضعاف مضاعفة، حتى وصل سعر الكمامة الواحدة الى خمسة آلاف دينار، في حين أن سعرها كان 250 دينارا فقط.

***************

عائلات وفرق شعبية كربلائية تساند الاحتجاجات

كربلاء – وكالات
خرج العديد من العائلات والفرق الرياضية الشعبية في مدينة كربلاء، عصر الجمعة الماضية، في مسيرة جماهيرية أعلنت فيها دعمها الحركة الاحتجاجية والمعتصمين في ساحة الاعتصام.
وانطلقت المسيرة في الشوارع الرئيسة بمركز المدينة، وصولا إلى ساحة الاعتصام، ورفعت الأعلام العراقية وشعارات مساندة للحركة الاحتجاجية ومطالبها.

****************

طاولة "طريق الشعب"
في ساحة الأندلس

بغداد – طريق الشعب
نظمت هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي، صباح أول أمس الاثنين، طاولة إعلامية في ساحة الأندلس وسط بغداد.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب" وأعدادا من مجلتي "الثقافة الجديدة" و"الشرارة".
وتجاذب الكادر مع المواطنين، الحديث حول أهم المستجدات السياسية في العراق، وما يتعلق بانتفاضة تشرين المتواصلة، وإصرار أبناء الشعب على مطالبهم العادلة.
وأوضح الكادر للمواطنين، موقف الحزب من الراهن العراقي، ومساندته الحركة الاحتجاجية ومطالبها المشروعة.

***************

دعوة إلى تحقيق دولي بجرائم
قتل المتظاهرين
بغداد – وكالات
مع استمرار الهجمات التي تشنها القوات الأمنية العراقية وفصائل مسلحة، على المتظاهرين السلميين، والتي تسببت في مقتل ما يصل الى 700 متظاهر، تتعالى الأصوات المطالبة بـ "ضرورة" تدخل الأمم المتحدة للتحقيق بتلك الاعتداءات، في الوقت الذي لم تعلن فيه اللجان العديدة التي شكلتها السلطات للتحقيق في تلك الحوادث، عن أي نتيجة في شأنها حتى الآن.
مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة روتجرز الأمريكية، ايرج دايفز، دعا من جانبه، منظمة الأمم المتحدة إلى إرسال فرقها للعراق، لغرض مراقبة عمليات قتل وخطف المتظاهرين المسالمين.
وقال دايفز في تغريدة له على صفحته في موقع تويتر، انه “من الواجب على الأمم المتحدة إرسال فرقها الى العراق لمراقبة قتل وخطف المتظاهرين العراقيين المسالمين”، مضيفا أنه "قد يحصل هذا إذا أقر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يدعم هذا الإجراء”.
واستدرك قائلا: "لكن الصين، التي تخشى من المتظاهرين الشباب في هونغ كونغ، من المرجح أن تستخدم حق النقض ضد هذا القرار”، مؤكدا أن "إعادة ترتيب الكراسي على المائدة السياسية في العراق، تطيل عمر النظام الحالي الفاسد والطائفي وغير الديمقراطي ".

******************

منتفضو البصرة يشعلون الشموع
في أربعينية عبد الصمد وغالي
البصرة – وكالات/
طريق الشعب
شهدت ساحة البحرية، موقع الاعتصام الرئيس في مدينة البصرة، مساء الجمعة الماضية، حفل تأبين للشهيدين الصحفيين أحمد عبد الصمد وصفاء غالي، في مناسبة مرور أربعين يوما على اغتيالهما من قبل جماعة مسلحة مجهولة.
تخللت الحفل قراءة كلمات في المناسبة من قبل عدد من الناشطين، وإلقاء قصائد عن الانتفاضة وبسالة المنتفضين، ساهم فيها عدد من الشعراء الشباب.
وفي الختام أشعل المحتفلون الشموع في ذكرى الشهيدين وبقية شهداء انتفاضة تشرين.

****************

في ستوكهولم
"انتفاضة تشرين كأكبر حدث
في تاريخ العراق المعاصر"

ستوكهولم – طريق الشعب
عقدت رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم – السويد، بالتعاون مع رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في ستوكهولم وشمال السويد، السبت الماضي، ندوة حوارية حول "انتفاضة تشرين"، ضيّفت فيها الإعلامي محمد الكحط، بحضور جمهور من أبناء الجالية العراقية، يتقدمه رئيس رابطة الأنصار ملازم خضر (أبو رائد).
أدار الندوة الرفيق حازم قوشي، وافتتحها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين.
الضيف، وفي معرض حديثه، ألقى الضوء على الانتفاضة الشبابية الشعبية المتواصلة في العراق، والتي يراها أكبر حديث في تاريخ العراق المعاصر، مشخصا أسباب اندلاعها، والقوى المشاركة فيها التي تمثل مختلف الطبقات والشرائح الاجتماعية المسحوقة.
وأضاف أن التحاق الطلبة بالانتفاضة، اعطاها زخم الديمومة وعزز صمودها بالسلمية، حتى تحولت من انتفاضة مطلبية، إلى انتفاضة ذات مطالب سياسية تركز على التغيير الجذري، مبينا أن "الصراع بين القوى المتنفذة والمنتفضين، هو بالأساس صراع على طبيعة النظام السياسي. فالمنتفضون يرفضون نهج المحاصصة والفساد، ويطالبون بدولة ديمقراطية تبنى على أساس المواطنة بعيداً عن المحاصصة".
ولفت الكحط إلى أن الحراك المدني الذي شهده العراق خلال السنوات السابقة، كان له أثر على انطلاق انتفاضة تشرين "فقد انطلقت التظاهرات المطلبية التى سرعان ما تحولت الى هبة جماهيرية نتيجة العنف الذي مارسته السلطات ضد المتظاهرين".
وتابع قائلا: "ثم توسعت التظاهرات لتصبح انتفاضة شبابية شعبية كبرى شاملة، ذات مضامين وطنية وتوجهات ديمقراطية تهدف الى العدالة الاجتماعية، وقواها المحركة هي الطبقات المعدمة والمحرومة والشباب والطلبة وفئات المجتمع الواعية من مثقفين وموظفين وغيرهم".
وتطرق الضيف إلى المعالجات التي قدمتها السلطات الحاكمة ازاء الانتفاضة، وكيف انها حاولت القضاء عليها بمختلف الأساليب القمعية والعنفية، من استخدام الماء الحار والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، حتى العبوات القاتلة والرصاص الحي وبنادق الصيد، فضلا عن الاعتداء بالسكاكين والهراوات، وحملات التهديد والاعتقال والتعذيب الوحشي والاغتيال.
واستدرك قائلا: "لكن كل تلك الأساليب فشلت في القضاء على الانتفاضة. فقامت السلطة بعدها بتقديم تنازلات متسرعة غير مدروسة، مثل الوعود بالتعيينات، واصدار قانون انتخابات جديد لم يقر حتى الآن رسمياً، وتشكيل مفوضية انتخابات جديدة من القضاة لا زال عملها مبهما، إلى جانب تشكيل لجنة لإعادة صياغة فقرات في الدستور العراقي، وكانت من أعضاء القوى المتنفذة نفسها".
وتحدث الكحط عما أحدثته انتفاضة تشرين من تغيير نوعي في العراق، مشيرا إلى انها "خلقت وضعا ثوريا مثاليا، واعتبرت أكبر حدث سياسي في تاريخ العراق المعاصر، كونها أعادت الروح الوطنية لدى الشباب، والتي غابت لفترة طويلة بفعل السياسات الخاطئة"، متابعا قوله أن "الانتفاضة أزالت حاجز الخوف وأسقطت التابوهات والرموز المصطنعة، وأبرزت طاقات كبيرة في صفوف شعبنا، من فنانين وأدباء وغيرهم".
وتطرق أيضا إلى دور المرأة المتميز، والتي ساهمت في رفع زخم الانتفاضة عبر تقديم خدمات الإسعافات الأولية ومعالجة المصابين والمشاركة الفعلية في التظاهر، رغم تعرضها إلى المضايقات والتهديد والاعتقال، وإلى محاولات تشويه سمعتها.
وسلط الضيف الضوء على التأييد والدعم العالمي الذي تلقته الانتفاضة، بناء على نشاطات الدعم التي يقيمها أبناء الجالية العراقية في الخارج، مضيفا أن "الانتفاضة عبأت أبناء شعبنا في الداخل والخارج، وفضحت طبيعة النظام المستبد وممارساته القمعية ضد المنتفضين، وأفرزت اصطفافات جديدة في المجتمع، مقابل انقسامات واختلافات بين فصائل السلطة، ما يتطلب العمل على تشكيل تحالفات مدنية ديمقراطية شعبية ضد السلطة الحالية.. سلطة المحاصصة والفساد، وذلك من أجل إعادة بناء الدولة على أساس المواطنة".
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وركزوا فيها على أهمية التعاون بين جميع القوى الوطنية، من أجل دعم الانتفاضة.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg