العدد 131 السنة 85 الإثنين 24 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
تزامناً مع ذكرى 25 شباط 2011
المنتفضون يستعدون للتظاهرة المليونية غدا الثلاثاء
بغداد – عبد الله لطيف
شهدت الأيام الماضية، تحشيدا كبيرا من الناشطين في الانتفاضة والمدونين، على مواقع التواصل الاجتماعي تحضيراً للتظاهرة المليونية يوم غد الثلاثاء، إحياءً لذكرى انطلاق الحراك الشعبي المناهض للفساد وقواه المتنفذة. وفيما تشابهت الدعوة بشكل كبير مع دعوة 25 شباط 2011، التي شهدت احتجاجات كبرى في البلاد، أكد متظاهرون أن الأسباب التي دفعتهم الى المشاركة سابقا، ما زالت قائمة حتى اللحظة.

بغداد – عبد الله لطيف
شهدت الأيام الماضية، تحشيدا كبيرا من الناشطين في الانتفاضة والمدونين، على مواقع التواصل الاجتماعي تحضيراً للتظاهرة المليونية يوم غد الثلاثاء، إحياءً لذكرى انطلاق الحراك الشعبي المناهض للفساد وقواه المتنفذة. وفيما تشابهت الدعوة بشكل كبير مع دعوة 25 شباط 2011، التي شهدت احتجاجات كبرى في البلاد، أكد متظاهرون أن الأسباب التي دفعتهم الى المشاركة سابقا، ما زالت قائمة حتى اللحظة.
**********
كتب الرفيق رائد فهمي في تويتر

"أزمة تشكيل الحكومة تكشف بصورة ساطعة عن عورات النظام السياسي القائم على المحاصصة الطائفية والاثنية، وعن تفاقم تناقضاته الداخلية وتفكك التوافقات التي تتقاسم بموجبها القوى الممسكة بالسلطات النفوذ والمغانم. فالصراعات الجارية تبين عمق الفجوة بين مصالح قوى المحاصصة وهموم الوطن والناس".
*******
تظاهرات في مدن عدة
الموج الطلابي يهز الشوارع وساحات الاحتجاج
بغداد – طريق الشعب
واصل المنتفضون يوم امس، في عدد من المدن والمواقع المختلفة، حراكهم السلمي وسط مشاركة طلابية كبيرة، مطالبين بتشكيل حكومة وطنية مستقلة بعيداً عن نفوذ المتنفذين والشروع بإجراءات التغيير الشامل.
طلبة بغداد

وفي العاصمة، نظم طلبة الجامعات، مسيرات مهيبة ضمن نشاطهم الأسبوعي المستمر، متجهين صوب ساحة التحرير بمشاركة كبيرة من الطالبات.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، أن "حشوداً طلابية كبيرة تجمعت امام بناية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متجهين الى ساحة التحرير، حاملين صور الشهداء ولافتات تندد بالفساد واخرى بتجاهل مطالب المتظاهرين والالتفاف الذي يقوم به المتنفذون حولها".
وفي السياق، خرج طلبة مجمع الكليات والمعاهد في باب المعظم بوقفة احتجاجية مقابل بناية كلية الإدارة والاقتصاد متضامنين مع انتفاضة تشرين.
واشار مراسل "طريق الشعب"، ماجد مصطفى، إلى أن "الطلبة رفعوا لافتات اعلنوا عبرها التضامن مع الانتفاضة ورفضهم تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة"، مطالبين "بتكليف شخصية مقبولة لتشكيل حكومة تكون على رأس اولوياتها محاسبة الفاسدين وكشف قتلة المتظاهرين".
حراك متنوع في ذي قار

من جانب آخر، نظم المئات من طلبة جامعات ذي قار مسيرة تضامنية في ساحة الحبوبي دعما لزخم الاعتصام مؤكدين على استمرار المطالب الانتفاضة في عملية التغيير الشامل.
وبين الطالب حسين محمد لـ"طريق الشعب"، أن "الطلبة يواصلون مشاركاتهم اليومية في ساحة الاعتصام دعما لمعتصمي ساحة الحبوبي من أجل إيصال رسالة إلى الكتل السياسية بعدم التراجع عن المطالب الشعبية وضرورة الاستجابة لها".
وفي الاثناء، وصل عدد من متظاهري محافظة النجف الى ساحة اعتصام الناصرية في وقت متأخر من مساء أمس الاول. ووفقاً لمراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، فأن "المتظاهرين من اهالي النجف وصلوا الى ساحة الحبوبي وسط ترحيب كبير من المعتصمين"، مشيرا إلى إن "الزيارة تأتي تأكيداً على دعم المطالب الاحتجاجية في عملية التغيير والاستمرار في الاعتصام حتى تحقيق المطالب".
يُذكر أن الاجهزة الامنية في محافظة ذي قار منعت متظاهري النجف من دخول المحافظة بحجة ورود معلومات عنهم من قبل قيادة شرطة النجف الامر الذي نفته الاخيرة في بيان رسمي نشر على موقعها الالكتروني. واعقبه استنكار من محافظ النجف للتصريح الأمني بحق مواطنيه الذين زاروا اعتصامات الناصرية.
وعلى صعيد متصل، أحتشد العشرات من خريجي المعاهد التقنية في ذي قار بوقفة احتجاجية في تقاطع ساحة العمل وسط مدينة الناصرية مطالبين بشمولهم بالدرجات الوظيفية أسوة بأقرانهم من حملة الشهادات الأخرى.
وذكر رئيس رابطة الخريجين، كمال الزيدي، في تصريح صحفي ان "إعدادا كبيرة من الخريجين يعانون الإهمال والتهميش طيلة السنوات الماضية"، مطالباً الحكومتين المركزية والمحلية بـ"تحمل مسؤولياتها تجاه مطالب المتظاهرين وتوفير الدرجات الوظيفية"، فيما أشار إلى أن "الوقفة الاحتجاجية تتضمن مطالب عامة تتضامن مع مطالب المتظاهرين الشرعية".

وحراك في ثلاث محافظات

وفي غضون ذلك، واصل طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس في الديوانية، مسيراتهم الحاشدة في شوارع المحافظة، دعما للمتظاهرين، رافضين المماطلة في تحقيق مطالب الاحتجاجات الشعبية.
وأوضح الطالب امير حسن لـ "طريق الشعب"، أن "استمرار الطلبة في التظاهر والاعتصام، يعطي رسالة لأحزاب السلطة، بأن الانتفاضة قائمة ومستمرة حتى تحقيق المطالب".
وفي واسط، تظاهر المئات من طلبة جامعة واسط في ساحة الاعتصام الرئيسة وسط المحافظة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، فأن "المئات من طلبة جامعة واسط تظاهروا مؤكدين على استمرارهم في المطالبة بتشكيل حكومة وطنية مستقلة بعيدة عن منهج المحاصصة الطائفية".
أما في المثنى، فقد قام خريجو كليات الإدارة والاقتصاد ومعاهد المحاسبة، بتنظيم مسيرة كبيرة مطالبين بالتعيينات.
وبحسب الأنباء الواردة، فأن "المسيرة جابت شوارع السماوة واتجهت إلى مبنى ديوان المحافظة مطالبةً بإيجاد فرص العمل".

النجف وبابل

إلى ذلك، أقام معتصمو النجف حملة توعية عن مرض كورونا في ساحة اعتصام الصدرين.
وبيّن مراسل "طريق الشعب"، احمد عباس، ان "عدداً من المعتصمين في ساحة اعتصام الصدرين نظموا حملة للتوعية بمرض كورونا وكيفية الوقاية منه"، مضيفاً "هذه الحملة تأتي ضمن عدد من الفعاليات التي يقيمها المحتجون في ساحة الاعتصام الرئيسة بالمحافظة".
وشهدت مدينة الحلة في محافظة بابل، مسيرات طلابية لجامعات المحافظة، دعماً لمطالب المتظاهرين وفي مقدمتها تشكيل حكومة مستقلة بعيداً عن الأحزاب المتنفذة.

حملة الشهادات العليا في ديالى

وفي المقابل، تظاهر العشرات من اصحاب الشهادات العليا في ديالى، امام مبنى ديوان المحافظة وسط بعقوبة.
وأكد احمد الشمري احد منظمي التظاهرة في تصريح لوكالة "المعلومة"، ان "العشرات من اصحاب الشهادات العليا (الماجسيتر - دكتوراه) انطلقوا في تظاهرة سلمية امام مبنى ديوان محافظة ديالى - وسط بعقوبة - مطالبين بالتعيينات، مضيفا أن "التظاهرة مستمرة للأسبوع الثاني على التوالي من اجل دفع الجهات الحكومية للاستجابة للمطالب المشروعة في انقاذ شريحة مهمة في المجتمع تنتظر منذ سنوات التعيين لخدمة العراق واعماره ".
******
اللجان التحقيقية
ماذا حل بها؟

اعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك قبل يومين عن تشكيل لجنة للتحقيق في الاستخدام المفرط للعنف ضد المتظاهرين يومي ٢٠ و ٢١ شباط ، على ان تقدم اللجنة تقريرها النهائي في فترة أقصاها سبعة ايّام .
هذا القرار واعلان موعد زمني محدد للإنجاز يثير لدى المواطن العراقي تساؤلات حائرة ما زالت معلقة، عن مصير اللجان التحقيقية التي شكلتها حكوماتنا، ومنها الحكومة المستقيلة، وتلك التي شكلها مجلس النواب .
لنتذكر بعض تلك اللجان التي أنيطت بها مهمة إماطة اللثام عن الحقيقة في خصوص قضايا بالغة الخطورة مثل الانتكاسة العسكرية في الموصل وسيطرة داعش الاٍرهابي عليها، مجزرة سبايكر، عودة داعش وسيطرته على الانبار، عمليات القتل ضد المنتفضين في الأسبوع الأول من تشرين الأول ٢٠١٩، مجزرة الناصرية ضد المنتفضين، مجزرة ساحة الصدرين في النجف، عمليات الاغتيال والخطف، وغيرها الكثير.
فماذا حل بهذه اللجان؟ اين نتائجها؟ ولماذا تأخرت الى هذا الحد .. والى متى؟
وكم للناس ان يصبروا بعد .. وللصبر حدود؟

راصد الطريق
*******


ص 2

وزير الإعمار: مليونا مواطن قدّموا للحصول على أراضي

بغداد-طريق الشعب
كشف وزير الاعمار والاسكان، بنكين ريكاني، أمس، عن عدد المواطنين المقدمين على قطع الاراضي في بغداد والمحافظات.
وقال ريكاني في منشور على صفحته في الفيسبوك، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد المواطنين المقدمين على قطع الاراضي، بلغ اكثر من 2 مليون مواطن. واليوم اقتربنا من تهيئة زهاء مليون قطعة ارض في بغداد وعدد من المحافظات في مدن جديدة بتصميم حضاري رائع".
وأضاف ريكاني "مستمرون في توسعة حدود البلديات واضافة مدن جديدة بعد اقرار قانون التعويض العيني في مجلس النواب"، متوقعا "انجاز المهمة خلال سنة واحدة إذا ما سارت الامور بنفس الوتيرة والهمة".
ولفت الوزير، إلى "استمرار مطالبة مجلس النواب بإقرار القانون اعلاه وتخصيص المبالغ لتنمية هذه المدن"، مبينا أن "مشروع المدن الجديدة هو مشروع واعد جداً وجديد في هذه المرحلة، والغرض منه توفير الاراضي والمساكن للمواطنين وتغيير وجه البلد ليكون حضارياً ومنح أمل للعراقيين".

**********


حبس مسؤول في واسط وتصديق اعترافات مدانين بالسرقة في البصرة
النزاهة تصدر 90 أمر قبض واستقدام خلال الشهر الماضي
وتضبط مسؤولا متواطئاً في كمرك زرباطية

بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الأحد، عن مجمل تفاصيل أوامر القبض والاستقدام بحق الوزراء ومن هم بدرجتهم ونواب وذوي الدرجات الخاصة خلال شهر كانون الثاني الماضي، وفيما أعلنت عن ضبطها مسؤولا في مركز كمرك زرباطية، تسبب في هدر أكثر من ملياري دينار من المال العام، كما أصدر القضاء حكما بالحبس بحق متهم مدان في واسط، وصدّق اعترافات متهمين اثنين سرقوا أحد المواطنين في منطقة العشار، الذي كان بحوزته مبلغاً خاصا برواتب المتقاعدين.
أوامر قبض واستقدام

وذكرت تحقيقات النزاهة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه تم "اصدار 90 أمر قبض واستقدام بحق 86 من ذوي الدرجات الخاصة خلال الشهر الماضي، بينها 9 أوامر قبض و 81 أمر استقدام".
وأوضحت التحقيقات، أن "من بين المشمولين بأوامر الاستقدام 3 وزراء سابقين ومن هم بدرجتهم و 3 من أعضاء مجلس النواب السابقين، و 6 وكلاء وزارة حاليِّين وسابقين، إضافة إلى 5 محافظين سابقين و 20 مديراً عاماً حالياً وسابقاً، و 40 من أعضاء مجالس المحافظات المنحلة"، لافتة إلى "إصدار أوامر قبضٍ بحق 3 محافظين و 4 مدراء عامين حاليِّين وسابقين، و 2 من أعضاء مجالس المحافظات المنحلة".
وتابعت الدائرة، أن "المشمولين بأوامر القبض والاستقدام يعملون في وزارات الثقافة والصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والكهرباء والدفاع والصناعة والمعادن والبلديات والأشغال والنقل، إضافة إلى مجلسي النواب والوزراء والإدارات المحلية للمحافظات ومجالس المحافظات".

ضبط مسؤول
في كَمرك زرباطية

وفي الأثناء، أعلنت الدائرة عن تمكنها من ضبط مسؤول في مركز كمرك زرباطية في محافظة واسط، لتسبُّبه في هدر أكثر من ملياري دينار من المال العام.
وأشارت وفقا لبيان آخر تناقلته وكالات الأنباء، إلى أن "فريق عمل من مكتب تحقيق واسط تمكن من ضبط مسؤول الشؤون الكمركية في مركز كمرك زرباطية لقيامه بالسماح لإحدى الشركات بإدخال كميات كبيرة من البضائع المشمولة بالإعفاء الكمركي دون تنزيل تلك الكميات في سجل الإعفاء الكمركي"، موضحة أن "ذلك أدى إلى تجاوز الشركة لرصيدها من البضائع المشمولة بالإعفاء".
وأضافت، إن "مقدار التجاوز بلغ 27.000 طناـ الأمر الذي أدى إلى إلحاق الضررٍ بالمال العام بمبلغ تجاوز ملياري دينار يمثل قيمة الرسم الكمركي للبضاعة التي أدخلت لمصلحة الشركة فوق رصيدها المشمول بالإعفاء"، فيما أكدت "تنظيم محضر ضبطٍ أصولي بالمضبوطات في العملية التي نُفِّذَت بناءً على مذكرة ضبط قضائية، وعرضها رفقة المتهم على قاضي محكمة تحقيق بدرة، الذي قرَّر توقيف المتهم واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحقه".

حبس مدان في واسط

إلى ذلك، أصدرت محكمة جنح الكوت في رئاسة استئناف واسط الاتحادية، ستة عشر حكما، بالحبس البسيط لمدة اربعة أشهر تنفذ بالتعاقب على مدان يعمل بصفة مشاور قانوني في مديرية بلدية الكوت.
وأوضح اعلام القضاء في بيان له، إن "المحكمة نظرت قضية مدان أقدم على ابرام ملحق عقود المساطحة الخاصة بمعارض السيارات خلافا للجدوى الاقتصادية الذي سبب ضررا بالجهة التي يعمل لحسابها، ووجدت الادلة المتحصلة كافية ومقنعة لإدانة المدان وفقا لإحكام المادة 331 من قانون العقوبات العراقي".

تصديق اعترافات متهمين في البصرة

من جانب آخر، صدقت محكمة تحقيق البصرة الثالثة، اعترافات متهمين اثنين بسرقة أحد المواطنين في منطقة العشار، الذي كان بحوزته مبلغاً قدره اربعمائة مليون دينار خاصة برواتب المتقاعدين.
وبيّن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان له، أن "المُتَهَمين قاما مع متهمين اثنين هاربين بسرقة المبلغ الخاص برواتب المتقاعدين من صاحب مكتب صيرفة، بعدما سحبه من مصرف الرافدين وتوجه به الى مكتبه في منطقة العشار، حيث اعترضت طريقه مجموعة مسلحة تنكرت بالزي العسكري واستولت على المبلغ تحت تهديد السلاح".
وأضاف البيان، أن "المتهمين اعترفوا صراحة باشتراكهم في الحادث مع متهمين آخرين، أحدهم كان شرطياً يعمل في مصرف الرافدين قام بتزويدهم بالمعلومات"، منوها إلى أن "كشف الدلالة للمتهمين جاء مطابقا لاعترافاتهم التي أدلوا بها في المحكمة. وأن "المحكمة صدقت أقوالهم استناداً لأحكام المادة 442 من قانون العقوبات العراقي".

*************

احتجاجات في الإقليم تندد بالفساد

متابعة – طريق الشعب
شهدت مدن السليمانية وأربيل، أمس الأول، تظاهرات نددت بالفساد وانعدام الخدمات والبطالة.
ووفقا لوكالات الأنباء "خرج الآلاف من مواطني كردستان، احتجاجا على تفشي الفساد وانعدام الخدمات وفرص العمل في الاقليم، وذلك تلبية لدعوة مسبقة وجهت للاشتراك في التظاهرة"، لافتة إلى أن "السليمانية شهدت حضورا كبيرا من المواطنين المحتجين، حيث تجمعوا في بارك ازادي (الحرية) وسط المدينة، منددين بالفساد والاوضاع السيئة التي يشهدها الاقليم".
وبحسب الوكالات، فأن "أربيل شهدت أيضا انتشارا امنيا غير مسبوق بالقرب من منتزه شاندر، والذي كان من المقرر ان يتجمع فيه المحتجون، ما اضطرهم الى تغيير مكان الاحتجاج والذهاب الى منطقة قريبة منه".
وذكرت قناة NRT ، انه جرى خلال ذلك "اعتقال فريقها الصحفي بالإضافة إلى مجموعة من الناشطين على يد قوات أمنية"، فيما "انتشرت قوات الأمن بشكل كبير في دهوك وجرى التضييق على عمل الصحفيين والناشطين الذين ارادوا تغطية الاحتجاجية المطلبية".

************

مسؤول: إنجاز 503 مشاريع
في المناطق المتضررة

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس صندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية، مصطفى الهيتي، مؤخرا، عن حصيلة المشاريع المنجزة ومواصلة العمل في أخرى وزعت على قطاعات مختلفة ضمن تخصيصات الموازنة الاتحادية.
وقال الهيتي، في تصريح صحفي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "تم إنجاز 503 مشاريع وتواصل العمل في 453 أخرى وزعت على قطاعات التربية والتعليم والزراعة والصحة والطرق والجسور والكهرباء والماء والمجاري والموارد المائية والتجارة والشباب والرياضة والابنية الحكومية في محافظات نينوى والانبار وديالى وصلاح الدين وكركوك ومناطق حزام بغداد ضمن تخصيصات الموازنة الاتحادية".
يُذكر أن الصندوق أنجز 106 مشاريع ويواصل العمل في 72 أخرى ضمن مشاريع القروض والمنح الدولية وتندرج اعماله ضمن عمليات إعادة الاعمار والبناء التي يشهدها البلد من اجل النهوض بالواقع العمراني والخدمي.

**************

البرلمان يؤجل جلسته إلى الأربعاء
والسجالات مستمرة بشأن الحكومة المرتقبة
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، يوم أمس، عن تأجيل الجلسة الاستثنائية المخصصة للتصويت على حكومة محمد توفيق علاوي والتي كان من المفترض عقدها اليوم الأثنين.
ونقلت وكالة الانباء العراقية، عن الكعبي قوله، إن "جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ستعقد الاربعاء المقبل".
من جهته، دعا رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي الى عقد اجتماع عاجل لرئاسة مجلس النواب اليوم.
وذكر المكتب الإعلامي للحلبوسي، في بيان مقتضب، ان الأخير "دعا إلى عقد اجتماع (اليوم) الساعة 11 صباحا، استنادا إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب"، مبينا أن ذلك "للنظر في الطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة".
يُذكر أن النائب في تحالف القوى، عبد الله الخربيط، كان قد أكد في وقت سابق من يوم أمس، وجود خلافات بين الرئيس الحلبوسي ونائبه حسن الكعبي، معتبرا الخلافات إجرائية.
وفي الأثناء، نفى تحالف الفتح في بيان رسمي عزمه مقاطعة جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة المرتقبة. في حين كشف عضو الوفد الكردي المفاوض، ضياء بطرس، كواليس الاجتماع الثاني الذي جمعهم برئيس الوزراء المكلف.
وأشار بطرس، في تصريح صحفي، إلى أن "الاجتماع الثاني مع رئيس الوزراء المكلف كان، أفضل من الذي سبقه، لأن الاخير أبدى مرونة، وتنازل عن قضية اختيار الوزراء الكرد من قبله حصرا، بعد أن كان في الاجتماع السابق يصر على اختيار الوزراء بنفسه"، وفيما لفت إلى أن علاوي "طرح بعض الأسماء بشكل ودي، قبل طرحها على البرلمان" أكد أن "اجتماعا آخرَ سيعقد بقادة الأحزاب والكتل السياسية".
إلى ذلك، أكد النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، ميروان نادر، ان الكتل الكردية لم تحسم مشاركتها في الجلسة الطارئة يوم الاربعاء المقبل، لأنها لم تتوصل الى توافق مع رئيس الوزراء المكلف.

*************

محافظ النجف يستنكر تصريحات شرطة ذي قار
بحق مواطنيه الذين زاروا "الحبوبي"

بغداد – طريق الشعب
استنكر محافظ النجف، أمس الأول، تصريحات قيادة شرطة ذي قار ضد شبابها، فيما طالبها بالاعتذار.
وقال المحافظ، لؤي الياسري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نستنكر تصريحات قيادة شرطة ذي قار ضد شباب النجف الذين وصلوا الى محافظة الناصرية لزيارة اخوانهم شباب ذي قار في ساحات التظاهر"، مبينا ان "النجف وذي قار هما نبض الوطن وما تضمنه بيان شرطة ذي قار مرفوض وغير مقبول تجاه شباب النجف الذي وصفهم بالمخربين والمنبوذين خصوصاً ان قيادة شرطة النجف نفت إعطاء أي معلومات عن الشباب النجفي الذي ذهب إلى الناصرية".
وتابع الياسري "نطالب بالاعتذار الرسمي للشباب النجفي، وكذلك نطالب وزير الداخلية بفتح تحقيق عن الاتهامات غير المرغوب فيها من قبل قيادة شرطة التي مست شبابنا النجفي"، لافتا الى ان "محافظة النجف الأشرف قد فتحت ابوابها ولأكثر من مرة أمام شباب ذي قار عند زيارتهم مدينتنا ومشاركة المعتصمين من ابناء النجف الأشرف في ساحة الصدرين"، مضيفا "اننا جميعا مسؤولون عن حفظ أمن مدننا ولغة الحوار أفضل بكثير من التصريحات الاستفزازية تجاه الشباب".

***********
احترازات في مطار بغداد ومحافظات عدة
الصحة العالمية تشيد باستجابة العراق في التعامل مع" كورونا"
وتطالبه بالإبقاء على اجراءاته الوقائية

بغداد – طريق الشعب
اشادت منظمة الصحة العالمية، أمس الأحد، بإجراءات الحكومة العراقية بشأن مواجهة فيروس كورونا، مبينة ان الفايروس لن يستطيع مقاومة الاجواء الحارة للعراق خلال موسم الصيف المقبل، فيما جرت في غضون ذلك اجراءات أخرى في المحافظات والمنافذ ومطار بغداد والتأكيد على وجود تنسيق لمنع دخول العمالة الأجنبية.
استجابة عراقية وتحضير جيد

وقال ممثل المنظمة في العراق، أدهم إسماعيل، في تصريحات متلفزة تابعتها "طريق الشعب"، إن "العراق استجاب بشكل مثالي في التعامل مع فيروس كورونا ونجح في اجلاء الطلبة العراقيين من مدينة ووهان الصينية بشكل سريع للغاية وتمكن من عزلهم لمدة 14 يوما ومن ثم اخلاء سبيلهم بعد التأكد من عدم اصابتهم".
وأضاف إسماعيل، أن "العراق يمتلك كافة المعدات الضرورية لفحص المصابين بالفايروس القادمين إلى المطارات والمنافذ الحدودية بعد تزويده بتلك المعدات من جانب المنظمة ، فضلا عن نشر أكثر من 100 الف بوستر دعائي من اجل توعية المواطن"، مؤكدا أن "الاجواء الحارة للعراق في الصيف المقبل ستقضي على فرصة انتشاره، إلا إن العراق مطالب بإبقاء الاجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس"، فيما لفت إلى أن "اغلاق الحدود مع ايران سيستمر لمدة ثلاثة ايام الى حين انعقاد الاجتماع الثلاثي بين المنظمة ووزارتي الصحة الايرانية والعراقية لتحديد الاجراءات الجديدة مع تفشي المرض في الجانب الايراني، ولمناقشة الآليات الجديدة سيما وأن ايران والعراق تستعدان لإقامة زيارات مليونية خلال الشهرين المقبلين ما يزيد من خطورة انتشار الامراض بشكل سريع في حال عدم اتخاذ الاجراءات اللازمة".

منع العمالة الأجنبية

في الأثناء، أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إنها تجري التنسيق مع وزارة الداخلية لمنع دخول العمالة الاجنبية الى البلاد، لاسيما من الدول الموبوءة.
وقال مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني بالوزارة، رائد جبار باهض، في تصريح صحفي، إن "الدائرة اجرت تنسيقا مع دائرة الاحوال المدنية والجوازات والاقامة في وزارة الداخلية للتباحث بشأن التعاون في منح السمات للعمالة الاجنبية الوافدة وكيفية الحد منها".
يُذكر أن رئيس حكومة تصريف الأعمال، وجه أمس الأول، بتمديد قرار منع استقبال الوافدين من ايران.
ديالى تغلق معبرين حدوديين
وفي السياق، أكد محافظ ديالى، مثنى التميمي، إغلاق معبرين حدوديين مع إيران شرقي المحافظة ابتداء من اليوم الاثنين.
وقال مدير اعلام ديوان المحافظة، ياسر بدر، في تصريح صحفي، إن "خلية الازمة في ديالى، عقدت اجتماعا موسعا بحضور محافظ ديالى مثنى التميمي لدراسة سبل مواجهة مرض كورونا. وأن الاجتماع قرر إغلاق معبري مندلي والمنذرية أمام التبادل التجاري لمدة ثلاثة ايام لإعطاء مجال أكبر امام الجهات المختصة لاتخاذ كافة سبل مواجهة مرض كورونا مع افساح المجال امام الوافدين من العراقيين بالدخول مع اتخاذ كافة الاجراءات الطبية"، مضيفا "تقرر انشاء اثنين من المراكز الطبية في المعبرين لفحص الداخلين عبرهما".

إجراءات مطار بغداد

وفي غضون ذلك، كثفت إدارة مطار بغداد الدولي، وبالتعاون مع الفرق التفتيشية لوزارة الصحة، والجهات الساندة، من الإجراءات الوقائية من الفيروس الانتقالي، للمسافرين القادمين إلى البلاد.
وذكرت ادارة المطار في بيان مقتضب، أنه "وبالتعاون مع الفرق التفتيشية لوزارة الصحة والجهات الساندة، كثفت من إجراءاتها الوقائية لفيروس كورونا للمسافرين القادمين إلى البلاد".

توجيهات وزارة الصحة

من جانبها، عممت وزارة الصحة والبيئة رسالة توعوية للحد من مخاطر الفايروس.
وذكرت في رسالة تلقاها العديد من المواطنين عبر الهواتف النقالة "لحماية نفسك واسرتك من فيروس كورونا يجب استخدام المناديل الورقية عند العطاس أو السعال والتخلص منها بشكل صحيح، المحافظة على نظافة الأسطح باستمرار، لبس الكمامة للوقاية في التجمعات وتجنب ملامسة المصابين".

نفي الإصابات في الإقليم

وفي المقابل، نفت وزارة الصحة في إقليم كردستان، في بيان لها، تسجيل أي حالة إصابة أو اشتباه بالإصابة بفيروس كورونا، متعهدة باتخاذ إجراءات قانونية ضد أي شخص يروج من خلال شبكات التواصل الاجتماعي شائعة تسجيل إصابات في إقليم كردستان. وفيما أكدت حكومة الديوانية المحلية النفي ذاته بالنسبة لمحافظتها، أعلنت دائرة صحة ذي قار، أن نتائج التحليلات أثبتت سلامة الحالة المشتبه بإصابتها في الناصرية.

لا خوف من المنتجات الزراعية

إلى ذلك، أكدت وزارة الزراعة، أن الفيروس لا ينتقل عن طريق المنتجات الزراعية.
وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في تصريح صحفي، إن "منظمة الصحة العالمية أوضحت أن الفايروس لا ينتقل عبر المنتجات الزراعية"، مشيراً إلى أن "استمرار الوزارة باستيراد البضائع الزراعية من الدول مع التأكيد على إجراء الفحوصات المختبرية الاعتيادية".


**************

ص3
المرور العامة: سنحاسب سائقي المركبات غير المجازين

بغداد – طريق الشعب
أكدت مديرية المرور العامة، أمس الأول، أنها ستحاسب بشدة السائقين غير الحاملين إجازات السوق أثناء قيادة المركبات.
وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارزنا لاحظت أثناء المحاسبة على المخالفات المتنوعة إن هناك بعض سائقي المركبات ليس لديهم اجازات سوق حتى الان على الرغم من أن مواقع اصدار وتجديد الاجازات لا تحتوي أي زخم من المراجعين".
ونوهت المرور، إلى أنه "سوف تكون هناك محاسبة مشددة من قبل مفارزنا على كل المخالفات وبالخصوص مخالفة قيادة المركبة من دون اجازة سوق".
00000000000000000000000000000000

افتتاح 30 مدرسة في الموصل القديمة

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير عام تربية نينوى، خالد الشاهين، أمس الأحد، افتتاح 30 مدرسة موزعة بين ابتدائي وثانوي بعد انتهاء مراحل الاعمار في المدينة القديمة. وقال الشاهين في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نحو 30 مدرسة افتتحت من جديد في المنطقة القديمة وسط الموصل، لاستقبال الطلبة بعد ان اقدمت مديرية تربية نينوى على دمج أغلب طلبة سكان مدينة الموصل القديمة في الاعوام الدراسية السابقة لشح المباني بعد ان اقدمت عصابات داعش الاجرامية على تدمير جميع المدارس في الموصل القديمة".
وأضاف المدير العام، أن "المدارس افتتحت وجهزت بالكامل وهي مهيأة لاستقبال الطلبة لتخفيف الزخم الحاصل في المدارس".
00000000000000000000000000000000

حديث عن صحوة اجتماعية غيبتها مظاهر العنف لسنوات
الانتفاضة الشعبية .. واقع اجتماعي مشرق افرزه وعي شبابي متنام
بغداد – طريق الشعب
تناول تقرير نشره موقع "فرانس برس"، أخيرا، الجانب الآخر من التظاهرات التي تعم مدن الوسط والجنوب في العراق، لافتا إلى حدوث تطورات اجتماعية مهمة جاءت على وتيرة احداث الانتفاضة الشعبية، وتنام ملحوظ للوعي الشبابي من أجل المطالبة بحقوقهم المشروعة.
إزالة حواجز

ويوضح التقرير، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ساحات الاعتصام غصّت خلال الأشهر الماضية بنساء تظاهرن وأسعفن مصابين وكتبن على الجدران ورسمن وشوما على أكتاف وأذرع الشبان، وشاركن في حلقات نقاش وحلقات موسيقية".
ويبين أن عبارات مهمة كثيرة ترددت خلال التظاهرات، أبرزها أكد على "إزالة الفوارق الطبقية"، من خلال ألسنة المحتجين أو في وسائل التواصل الاجتماعي، فيما انتشرت صور الشبان والشابات من مختلف الفئات الاجتماعية وهم يسيرون جنبا إلى جنب ويذرفون الدموع معا بعد فقدان زملاء لهم في مواجهات قتل فيها المئات".
وعي متنام

وينقل التقرير، عن المواطن أحمد الحداد (32 عاما)، قوله، إنّ "دوامة العنف في البلد أدخلت الجيل الشاب في غيبوبة لسنوات طويلة، لكن الاستقرار فتح أعينهم على حقيقة أن هناك أكثر من وسيلة للنجاة من الموت، كالعيش بكرامة في مجتمع مدني، وكسر التزمت الاجتماعي، ووقف سطوة الأحزاب المتطرفة"، مشيرا إلى أن "التظاهرات الأخيرة فتحت الباب أمام ما يشبه الانقلاب الاجتماعي، خصوصاً في مدن الجنوب على مظاهر التخلف".

مواجهة القتل والتطرف

وتوضح المرشدة التربوية، هيّام شايع، التي تسكن محافظة الديوانية، إن "قضايا اجتماعية كثيرة قد تغيرت بشكل مفاجئ وكبير. وأن المتظاهرين الذين قتلوا في حملة قمع أودت بحياة 550 شخصاً، ضحّوا من أجل وطن متحضر ومدني".
ويعتبر التقرير، أن "التغييرات هذه لم تأت دون مقاومة من سياسيين، بل هناك مواطنون هاجموا مسألة الاختلاط، واتّهموا المتظاهرين بتعاطي المخدرات وغير ذلك. ولكن التظاهرات شجّعت العديد من الشخصيات على الدعوة إلى إنهاء نظام المحاصصة، ومن بينهم لاعب كرة القدم السابق عدنان درجال الذي طالب بعدم اعتماد الطائفية والمناطقية في اللعبة الأكثر شعبية".

تجربة شبابية جديدة

ويشير، خالد حمزة، وهو مدير مركز أبحاث في بغداد، إلى أن "الاحتجاجات قادت أيضاً إلى إنهاء (قطيعة كبيرة) بين جيل قديم عايش الحروب والحصار، وجيل شاب يستعجل التغيير والتقدّم في بلد تبلغ فيه نسبة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة حوالي 60 في المائة من 40 مليون نسمة".
ويضيف حمزة "نحن بصدد حراك تلقائي من شريحة من الشباب لم يُتوقع سابقا أن تنهض بهذه المسؤولية لتنجز مهمات كانت أجيالنا غير قادرة على إنجازها".
أمّا هبة التي شاركت في تظاهرات البصرة في أقصى الجنوب، فتعتبر أنّ "الاحتجاجات نقطة تحوّل اجتماعي".
وتقول الشابة، إن "الحركة الاحتجاجية قوّت شخصياتنا وجعلتنا نميّز بين الصح والخطأ ونطالب بحقوقنا"، فيما يشدد المتظاهر، محمد العجيل، على أن "الوقت الآن هو للعمل على تحقيق الوحدة تحت مظلّة رؤية جديدة وخطة تستجيب لاحتياجات العراقيين، وإنْ تطلب ذلك سنوات"، مشيرا إلى أن "ما يحصل كبير جدا، لكنه في الوقت ذاته جديد. ولا يمكن أن نتوقع أن يحدث كل شيء بين ليلة وضحاها". يُشار إلى أن المجموعة المستقلة للأبحاث، وهي الممثل الوحيد لمؤسسة گـالوب الدولية للأبحاث، اجرت، أخيرا، استطلاعاً للرأي العام العراقي عن التظاهرات عبر أكثر من 2000 مقابلة اجرتها مع المواطنين من المحافظات وبمختلف الشرائح الاجتماعية والديموغرافية والاقتصادية والتعليمية والجنسية أوضحت أن نسبة 85 في المائة منهم يؤيدون التظاهرات.
000000000000000000000000000000000000

قريبا .. بعثتان آثاريتان من سلوفاكيا وروسيا الى ذي قار
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير مفتشية الآثار في محافظة ذي قار، طاهــر كوين، يوم أمس، أنه خلال الأسبوعين المقبلين ستصل بعثتان سلوفاكية وروسية إلى المحافظة للتنقيب في موقعين أثريين.
وقـال كوين، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من المؤمل أن تصل خلال الأسبوعين المقبلين بعثتان سلوفاكية وروسية من اجل التنقيب في موقعين اثريين في المحافظة ضمن العقد المبرم مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار في هذا الشأن"، مبينا أن "البعثة السلوفاكية ستباشر اعمال التنقيب فـي موقع (جـوخـا) الأثـري فـي قضاء الـرفـاعـي، بينما سـتـقـوم الـبـعـثـة الـروسـيـة في مـوسـمـهـا الاول بأعمال المـسـح ضـمـن مـوقـع (الدحيلة) الاثـري الـذي يقع على حـدود ناحية البطحاء".
ونوه المدير، إلى أن "البعثة وفي موسمها الثاني ستباشر اعمال التنقيب في الموقع المذكور"، لافتا إلى أنه "من المفترض ان تعود البعثتان الـبـريـطـانـيـة والامـريـكـيـة نـهـايـة شـهـر تشرين الاول المقبل من العام الحالي بغية اكمال اعمال التنقيب في المواقع التي كانت تعمل بها في وقت سابق".
000000000000000000000000000000000000

أمطار وأجواء متقلبة وحرارة مرتفعة هذا الأسبوع
بغداد – طريق الشعب
كشف المتنبئ الجوي الأقدم، صادق العطية، أمس، عن منخفض جوي شبه قطبي، متقلب يبدأ تأثيره على أجواء البلاد، من منتصف الى نهاية الأسبوع، مبيناً أن أجواء صيفية حارة ستسود هذا الأسبوع، تدفع مناطق الجنوب والوسط الى استخدام وسائل التكييف الصيفية. وقال العطية، عبر منشور على فيسبوك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "منخفضا جويا شبه قطبي في الطبقات العليا، مصحوبا بمنخفض حراري سطحي، يبدأ التأثير في اجواء البلاد لأيام الاثنين والثلاثاء وصباح الأربعاء"، مبينا أنه "من المتوقع من هذا المنخفض، ان يكون طقسا متقلبا (ربيعي، شتوي، خريفي، صيفي) خلال الأسبوع". وأضاف "ستشهد الاجواء تطرفا كبيرا في درجات الحرارة ما بين بداية الاسبوع ونهايته، وتكون الاجواء يوم الاثنين والثلاثاء وصباح الاربعاء أشبه بالأجواء الصيفية، يعقبها انخفاض حاد في درجات الحرارة خلال ساعات نهار يوم الاربعاء بفوارق كبيرة تسبب نزلات البرد والانفلونزا"، مشيرا الى أن "رياحا نشطة احيانا مصحوبة بهبات شديدة في أغلب مدن وسط وغربي البلاد اضافة الى الفرات الاوسط وجنوبي البلاد تصل الى ما بين 90- 80 كم في الساعة، وموجات غبار كثيفة متوقعة (خصوصا يوم الاربعاء)".
وتابع المتنبئ "ستهطل امطارا غزيرة في مناطق متفرقة من مدن الوسط نزولا نحو مدن الجنوب، وعلى جميع المدن الحذر لان الحالة غير ثابتة، ولكن نقول ان مناطق من مدن الوسط والفرات الاوسط وشرقي الانبار هي من ستستقبل اعلى كمية مع امطار غزيرة وحالوب تليها مدن الجنوب، والاقل هي مدن الشمال. مع امكانية حدوث السيول وطفح الشوارع في مناطق الغزارة، وسيول جارفة متوقعه شرقي واسط وجنوب شرقي ديالى بسبب غزارة الامطار شرقا صباح يوم الاربعاء ".
000000000000000000000000000000000
عودة 400 أسرة نازحة إلى قرى الوقف في ديالى
بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول حكومي من محافظة ديالى، أمس الأحد، الموقف الرسمي لملف عودة نازحي قرى الوقف شمال شرقي المحافظة.
وقال مدير ناحية ابي صيدا وكالة، عبد الله الحيالي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الموقف الرسمي لملف عودة الاسر النازحة الى قرى الوقف وخاصة قريتي المخيسة وابو كرمة، يتمثل في عودة نحو 400 اسرة خلال الاسابيع الـ 6 الماضية وهو رقم مهم في اعادة الحياة الى قرى كانت قبل فترة وجيزة مهجورة وشكلت معضلة امنية نظرا لتداعيات بقائها دون حلول". واضاف الحيالي، أن "عوده الاسر النازحة أعاد الحياة الى قرى الوقف"، مبيناً أن "الوضع الامني في الوقف جيد لكنه يحتاج الى المزيد من الجهود من قبل كل الاطراف لتعزيز الاستقرار واعادة كل الاسر النازحة"، فيما أشار إلى أن "مشاريع خدمية تشمل قرى الوقف، توقف العمل بها بعد حزيران 2014 بسبب الاضطرابات الامنية آنذاك، تم احياؤها من جديد من اجل دعم الواقع الخدمي للقرى".
00000000000000000000000000000000000000

نائب: قانون الضمان الصحي
في الفصل التشريعي القادم
بغداد – طريق الشعب
اكد عضو في لجنةُ الصحةِ والبيئة البرلمانية، أمس الأحد، ان قانون الضمان الصحي، سينفذ على ثلاث مراحل وسيكون من ضمن اولويات جلسات الفصل التشريعي المقبل.
وذكر النائب، غايب العميري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك لجنة مشتركة بين الصحة البرلمانية ووزارة الصحة والنقابات الصحية والتمريضية، عقدت عدة اجتماعات في نقابة الاطباء وخرجت بحلول كثيرة لحل النقاط الخلافية بين البرلمان والوزارة بشأن القانون"، مؤكدا أن "اجتماع اللجنة المشتركة الاخير جاء للتوصل الى الصيغة النهائية للارتقاء بالواقع الصحي".
وأضاف العميري ان "هناك نقاطا خلافية في القانون ومنها هيكلية وزارة الصحة وهيكلية هيئة الضمان الصحي لوجود تقاطعات في الصلاحيات والاموال والامور الفنية وتمت تسوية هذه الخلافات في ما يخص هيكلة الوزارة والهيئة"، مبينا أن "القانون الاول كان فيه بعض النقاط التي تؤثر في منظومة هيكلة الوزارة وبعد المناقشات اوصت الحلول بان تكون هيئة الضمان الصحي برئاسة وزارة الصحة لتفادي التقاطع في القانون".
وتابع النائب، أن "القانون تضمن تنفيذه على ثلاث مراحل لسبع سنوات، وستتم مناقشته مع اللجنة المشتركة للوصول الى حلول مرضية للجميع".
0000000000000000000000000000

القوات الأمنية تضبط عتادا وعجلات وتعثر على وكر للإرهابيين في الموصل وكركوك
بغداد – طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية، أمس، من ضبط كدس للعتاد وعجلتين لتنظيم داعش الإرهابي في الموصل، والعثور على وكر لهم يحتوي عبوات ناسفة في وادي زغيتون بمحافظة كركوك.
وذكرت مديرية الاستخبارات العسكرية في محافظة نينوى، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "قوة من مفارزها في الفرقة ١٦ وبالتعاون مع استخبارات الفوج الاول لواء المشاة ٧٦ دهمت مخبأ للعتاد في احدى الوديان جنوبي الموصل وضبطت بداخله 20 حاوية عتاد ٢٣ملم/ مقاومة طائرات، وقنينتين اوكسجين، وعجلتين بيك اب مختلفة، بالإضافة الى صاروخ"، مؤكدة "التعامل مع المواد المضبوطة وفق السياقات المعمول بها".
وفي الأثناء، أعلنت وزارة الداخلية، العثور على وكر لعصابات داعش الارهابية يحتوي على عبوات ناسفة في كركوك.
وأوضحت الوزارة في بيان لها، إن "مفارز وكالة الاستخبارات نفذت عمليات أمنية في محافظة كركوك نتج عنها العثور على وكر تابع لعصابات داعش الإرهابي في وادي زغيتون، ضبطت بداخله ١١ مسطرة تفجير و٣ عبوات ناسفة علـى شكل جليكان و٥٠ اطلاقة عتاد أحادية، فضلا عن العثور على صاروخ حربي نوع كاتيوشا من مخلفات داعش الإرهابية في ناحية العباسي".
00000000000000000000000000000000000000000000

مقال...
جريمة الاختطاف بين الدستور وقانون العقوبات
زهير ضياء الدين
نتناول هذا الموضوع لأهميته ولاطلاع القارئ الكريم على موقف دستور جمهورية العراق وقانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 (المعدل) من جريمة الاختطاف التي تشكل انتهاكاً صارخاً للدستور والقوانين النافذة وتمارس بحق المواطنين الناشطين ضمن الحراك المدني في ساحات التظاهر ليكونوا على بينة من خطورة هذه الجريمة على السلم الاجتماعي وسلامة وحرية المواطنين والدور الذي يجب ان تنهض به أجهزة الدولة بجميع اختصاصاتها وبشكل خاص الأجهزة الأمنية للتصدي لهذه الجريمة.
- نصت المادة (15) من دستور جمهورية العراق على ان (لكل فرد الحق في الحياة والامن والحرية ولا يجوز الحرمان من هذه الحقوق او تقييدها الا وفقاً للقانون وبناءً على قرار صادر من جهة قضائية مختصة).
- كما تنص المادة (38) من الدستور على ان (تكفل الدولة بما لا يخل بالنظام العام والآداب. اولاً: حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل. ثالثاً: حرية الاجتماع والتظاهر السلمي وتنظم بقانون).
- تناول الفصل الأول من الباب الثاني من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 (المعدل) موضوع القبض على الأشخاص وخطفهم وحجزهم ضمن المواد (421 -426).
- ونصت المادة (421) من قانون العقوبات على ان (يعاقب بالحبس من قبض على شخص او حجزه او حرمه من حريته بأية وسيلة كانت من دون امر من سلطة مختصة في غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين والانظمة بذلك (وشددت العقوبة المنصوص عليها في المواد (421 , 42 , 423) الى السجن مدى الحياة والتي لا تنتهي العقوبة الا بموت المحكوم عليه بموجب الامر الصادر عن السلطة الائتلافية المؤقتة رقم (31) القسم (2) والمؤرخ في 13/أيلول / 2003) وتكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على (15) خمس عشرة سنة في الأحوال الاتية:
‌أ- اذا حصل الفعل من شخص من دون حق بزي مستخدمي الحكومة او حمل علامة رسمية مميزة لهم او اتصف بصفة عامة كاذبة او ابرز امراً مزوراً بالقبض او الحجز او الحبس مدعياً صدوره من سلطة مختصة.
‌ب- اذا صحب الفعل تهديد بالقتل او تعذيب بدني او نفسي.
‌ج- اذا وقع الفعل من شخصين او اكثر او من شخص يحمل سلاحاً ظاهراً.
‌د- اذا زادت مدة القبض او الحجز او الحرمان من الحرية على (15) خمسة عشر يوماً.
‌ه- اذا كان الغرض من الفعل الكسب او الاعتداء على عرض المجنى عليه او الانتقام منه او من غيره.
‌و- اذا وقع الفعل على موظف او مكلف بخدمة عامة اثناء تأدية وظيفته او خدمته او بسبب ذلك.
- وتناولت المادة (422) من القانون حالة اختطاف الحدث بغير اكراه حيث حددت العقوبة بالسجن اذا كان المخطوف انثى السجن والسجن مدة لا تزيد عن خمسة عشر سنة اذا كان المخطوف ذكراً فيما حددت المادة (423) العقوبة بالسجن لمدة لا تزيد عن خمس عشرة سنة اذا كان الخطف بنفسه او بواسطة غيره بطريق الاكراه او الحيلة واذا صحب الخطف وقاع المجنى عليها او الشروع فيه فتكون العقوبة الإعدام او السجن المؤبد.
- فيما نصت المادة (424) بجعل العقوبة الإعدام اذا افضى التعذيب المبين في المادتين (422, 423) الى موت المخطوف كما ان المادة (425) من القانون قضت بعقوبة من اعار محلاً للحبس او الحجز غير الجائزين قانوناً مع علمه بذلك بالسجن لمدة لا تزيد عن سبع سنوات.
- وفي الختام من الضروري التأكيد على دور الأجهزة الأمنية في التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة بعد ان تجاوز اعداد المختطفين سبعين شخصاً بينهم أربع من النساء وحسب المعطيات المعلنة تم إطلاق سراح حوالي عشرين مختطف خصوصاً بعد تداخل الجريمة المنظمة مع هذه الحالات مما يضاعف من مخاطرها حفاظاً على امن وسلامة المواطنين الذي يعتبر من أولويات الأجهزة الأمنية والدولة بكامل أجهزتها.


ص4
الخزين المائي في سد العظيم ‏يؤمن الخطة الزراعية لعام 2020‏

ديالى – طريق الشعب
كشف مسؤول حكومي في ديالى، أمس، عن حجم الخزين المائي في ثاني أكبر سدود المحافظة.‏
وقال مدير ناحية العظيم، عبد الجبار العبيدي، في تصريح لـ"بغداد اليوم"، تابعته "طريق الشعب"، إن "الخزين المائي في ‏بحيرة سد العظيم ثاني اكبر سدود ديالى يزيد حاليا عن 900 مليون متر مكعب وهو يمثل خزينا جيدا سيؤمن الخطة الزراعية ‏لناحية العظيم خلال 2020 بالكامل دون اي شحة".‏ واضاف ان "الفراغ الخزني في سد العظيم يصل الى 600 مليون متر مكعب وهو قادر على استيعاب اي موجات سيول ‏قد تبرز خلال ما تبقى من موسم الشتاء"، لافتا إلى أن "الخزين الجيد في سد العظيم أسهم في انتعاش ملف الزراعة وزيادة ‏الرقعة خلال الخطط الموسمية خاصة لمحصولي الحنطة والشعير". ‏ ويعد سد العظيم ثاني اكبر سدود ديالى، بعد حمرين، وهو قادر على تخزين مليار و400 مليون متر مكعب من المياه ويقع ‏على نهر العظيم الذي يعد اهم روافد نهر دجلة. ‏
000000000000000000000000000000000000000
مسؤول: حكومة العبادي اقترضت 13 مليار دولار

بغداد – طريق الشعب
كشف المستشار المالي للحكومة العراقية، مظهر محمد صالح، أمس، عن اقتراض حكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي 13 مليار دولار.
وقال صالح في حديث، خلال ندوة "تحذيرات صندوق النقد الدولي وإصلاح السياسة المالية"، إن "الحرب على تنظيم داعش جعلت العراق يقترض مبلغا لا يتجاوز الـ 13 مليار دولار من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والدول الاوربية وغيرها"، مبيناً أن "الدين الخارجي للعراق يبلغ حاليا 37 مليار دولار ويتضمن أيضا ديون نادي باريس".
وكان رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي قد أكد في وقت سابق، العمل على تحويل المنح والقروض الى القطاعات المنتجة لتحقيق اكبر فائدة ممكنة، مبينا سعي العراق الى التوسع في العلاقات الاقتصادية.
00000000000000000000000000000000000000000000
وقفة اقتصادية ...
الدعم الاوربي وتطوير المنافذ الحدودية

اثار اجتماع الهيئة الاستشارية لبعثة الاتحاد الاوربي مع رئيس هيئة المنافذ الحدودية العديد من التساؤلات بشأن جدية الهيئة في الاستفادة من الخبرة المتراكمة لدى الاتحاد وتوظيف الامكانات التي يقدمها وخاصة في مجال تطوير العاملين في المنافذ الحدودية ولاسيما التعريف بالتقنيات المتطورة التي تحتاجها المنافذ الحدودية في ضبط الموارد المالية وحمايتها من عبث الفاسدين من خلال الورش التي تم الاتفاق عليها.
ومبعث الاهتمام بهذا الدعم تطوير العاملين ورفع كفاءتهم المقترنة بالنزاهة والحرص على الاموال العامة حفاظا على الموارد التي توفرها المنافذ الحدودية المعرضة باستمرار للسرقة والاستحواذ عليها من قبل القوى السياسية النافذة التي تستخدم اساليب الابتزاز مستغلة الطرق القديمة التي تستخدمها المنافذ والتي يصعب ضبط ايقاعها بدون استخدام التكنولوجيا الحديثة التي تتجه الانظار اليها من خلال الاستفادة من مخرجات اللقاء مع بعثة الاتحاد الاوربي.
وتتوافر لدى المنافذ الحدودية في كل عام موارد مالية يمكن اعتبارها مصادر اساسية في تمويل الخزينة المركزية والموازنات السنوية فاستنادا الى تصريحات رئيس هيئة المنافذ الحدودية فان حجم موارد المنافذ السنوية تقدر ب10 مليارات دولار لكن المتحقق منها مليار دولار فقط وان تسعة مليارات تذهب الى جيوب الفاسدين والقوى النافذة التي تهيمن على معظم المنافذ الحدودية في المركز والاقليم وحسب التقديرات الرسمية فان اجمالي القيم التي تدخل المنافذ من سلع وسيارات تصل الى اكثر من 55 مليار دولار عبر22 منفذا لا يدخل منها الى خزينة الدولة سوى 550 مليون دولار اي بنسبة واحد في المائة من قيمة التبادل التجاري حتى انها اقل من نسبة الـ 5 في المائة التي حددها الحاكم الاداري الامريكي بول بريمر كرسم كمركي ثابت .
لكن ما يجعل المنافذ الحدودية عاجزة عن ان ترفد الخزينة العامة بما يمكن توفيره من موارد كبيرة اضافة الى الفساد هو تعرضها الى الكثير من التحديات ذات الطبيعة الادارية
والدستورية والأمنية وخاصة الخلاف المستمر بين المركز والاقليم حول الحصة المالية التي حددها الدستور ففي الاقليم توجد منافذ حدودية معترف بها حكوميا واخرى خارج سيطرة الدولة لكنها معدة لتهريب البضائع التي قد تزيد قيمها الاقتصادية عن ما تتحصل عليه المنافذ الرسمية ولم تقف هذه التحديات عند هذا الحد بل تتشابك معها الصلاحيات المتقاطعة بين هيئة المنافذ الحدودية والهيئة العامة للكمارك مما دعا رئيس البرلمان الى بحث هذه الاشكالية مع المدراء العامين للهيئتين خشية انعكاسها على عمل الاجهزة المدنية والعسكرية واعاقتها عن ملاحقة عمليات الفساد وتهريب البضائع وحرمان خزينة الدولة من استحقاقاتها المالية القانونية والضرائب التي يتهرب منها التجار في مثل هذه الاجواء الملتبسة .
ومن اجل البحث عن الحلول لمواجهة هذه التحديات والحد من استمراريتها لاسيما عقدة التفاهم بين الاقليم والحكومة الاتحادية والتخلص من المنافذ غير القانونية لابد من الجدية في اعادة دراسة القوانين التي لم تعد تواكب تنظيم حركة التجارة عبر المنافذ الحدودية واتخاذ الاجراءات الفعالة للحد من ظاهرة الفساد المستشري منذ عقود في هذه المنافذ. وفي هذا الصدد نقترح الاتي:
1. حل الخلافات بين المركز والاقليم بصورة شاملة واقرار حق المركز في الموارد المتحققة في المنافذ الحدودية في الاقليم وفقا للدستور مع السعي الجاد المشترك لإنهاء المنافذ الحدودية غير الشرعية سواء منها ضمن حدود الاقليم والمناطق المشتركة، والتنسيق بين الاجهزة الادارية والامنية في منع التهريب.
2. وضع الخطط لتحسين البنية التحتية في المنافذ من حيث الابنية والخدمات اللوجستية وتزويدها بالأجهزة التي يتطلبها العمل لضبط العمليات الادارية والمالية ورفع كفاءة العاملين من حيث استيعاب القوانين ذات الصلة واستخدام الاجهزة المتطورة تكنولوجيا واجهزة فحص المواد الداخلة من حيث صلاحيتها للاستهلاك البشري وحاجة السوق.
3. تحسين ادوات التنسيق بين الدوائر الممثلة في المنافذ وحسن اختيار الموظفين العاملين في هذه الدوائر والتركيز على العناصر الكفؤة والنزيهة والالتزام العالي بالقوانين والتعليمات ونشر الاجهزة الامنية لضبط سلطة القانون.
ابراهيم المشهداني
000000000000000000000000000000000000000

الفساد المالي والإداري يعمق أزمة الثقة بين المواطنين ‏والمصارف ‏
خبراء: البنك المركزي يفتقر الى نظام مصرفي الكتروني والسياسة المصرفية "غايتها تنمية الارباح "
بغداد -نورس حسن
تطفو بين حين وآخر أزمة فقدان الثقة بين المواطنين والمصارف، بعد الممارسات المثيرة للجدل التي يقوم بها السماسرة لتسهيل إجراءات الحصول على قروض مقابل تأمين ارباح شخصية لهم، حيث يتردد انهم يستغلون علاقات تربطهم مع مدراء وموظفين داخل هذه المصارف. ويرى المختصون ان اعطاء الحرية للمصارف بفرض فوائد ‏القروض دون تحديد نسبها من قبل البنك المركزي، قد عمق هذه الازمة أكثر.
لا تملك أسسا تنموية

وقال الباحث والخبير المصرفي، احمد الهذال، لـ"طريق الشعب"، إن ‏‏"الجهاز المصرفي في العراق يعاني من الفوضى والتخلف بعد مضي ‏البنك المركز في تطبيق قانونه رقم 56 لسنــة 2004 الذي اعطى بموجبه ‏الحرية للمصارف الحكومية والأهلية بتحديد نسب فوائد القروض".‏
وأوضح الخبير، أن "البنك المركزي اتخذ هذا الاجراء تحت حجة تعزيز ‏المنافسة بين المصارف وتحقيق النمو، ولكن البنك تناسى وجود أزمة الثقة ‏بين الذين يودعون الأموال من جهة، والمصارف من جهة أخرى"، مشيراً ‏إلى أن "السياسة المصرفية لا تمتلك أية ‏أسس تنموية اقتصادية داعمة للبلاد وانما غايتها الاساسية هي تنمية ‏أرباحها المالية وتحقيق سيولة عالية من خلال فرض فوائد كبيرة على ‏سعر الصرف الموازي وسعر الصرف الذي يعطيه البنك المركزي، مستغلة ‏بذلك ضعف السيولة المالية للأفراد والمستثمرين".‏

كثرة المصارف

وذكر الهذال، إن "المواطنين قبل عام 2003 كانوا يتعاملون مع ‏مصارف محددة يشرف عليها بشكل مباشر البنك المركزي، والان هناك ‏أكثر من 70 مصرفا في القطاعين الحكومي والأهلي مع فروعها في ‏جميع محافظات العراق، ويتعامل معها المواطنون دون معرفة الجهات ‏التي تديرها".‏
وبشأن الإجراءات التي يفترض اتخاذها إزاء هذه المعرقلات، قال الهذال أن "إعادة الثقة بين المصارف والمواطنين من خلال ‏اشراف البنك المركزي على نسب فوائد القروض التي تمنحها المصارف ‏بصورة عامة أمر ضروري. اذ ان المواطنين يملكون بعض الثقة بالبنك المركزي خلافا ‏لما يتعلق بالقطاع الخاص، كونه غير منظم وغير خاضع لقوانين واضحة ‏تسيطر عليه".‏

فوائد ضخمة وفساد كبير

بدوره، يؤكد الخبير في الشأن المالي د. ماجد الصوري، أن البنك ‏المركزي ترك الحرية للمصارف في تحديد الفوائد سواء كانت على الودائع او ‏القروض. ‏
وبين الصوري في تصريح خص به "طريق الشعب"، أن "نسب الفوائد هذه ‏وفق القوانين الدولية تتراوح بين 8 الى12 في المائة"، لافتاً الى أن "النظام المصرفي في العراق يعمل على تحديد القروض دون العودة الى البنك المركزي الذي ‏تنحصر مهامه في إعطاء مؤشر على أن لا تتجاوز فوائد القروض المعنية ‏بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة 4 في المائة مع فسح المجال للمصرف ‏لإيصالها إلى 7 في المائة بسبب الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية ‏غير المستقرة في العراق التي جعلت من الائتمان ومنح القروض أمرا ‏خطرا جدا".‏
ولفت إلى أن "المشكلة الأساسية التي يتعرض لها القرض هو في ‏عدم الائتمان وعدم استرداد أموال القرض، اذ انه يتراوح عالميا بين (1-2) ‏في المائة، اما في العراق قد يصل إلى 20 في المائة، وهذه نسبة كبيرة جدا ‏نتيجة الفساد المستشري والوضع الأمني والاقتصادي غير المستقر ‏وعدم استقرار البيئة المصرفية، ما سمح للمصارف بأن تفرض فوائد ‏مرتفعة على القروض فضلا عن إجراءات وشروط روتينية معقدة على ‏المقترض توفيرها".‏

مصارف دون وصاية

وأضاف الخبير المالي، أن "المصارف الحكومية والأهلية مؤسسات ‏قائمة بذاتها وليست تحت وصاية البنك المركزي الذي يأخذ دور المراقبة ‏لا أكثر، فضلا عن كون البنك المركزي يفتقر الى نظام مصرفي الكتروني ‏للرقابة الآنية على المصارف ليستطيع بموجبها متابعة عمل المصارف ‏ومخاطرها على البنك المركزي"، مشددا على ضرورة أن "يؤسس البنك ‏المركزي شركة ضمان الودائع العراقية من أجل تشجيع الجمهور على الإيداع ‏في المصارف لإعادة الثقة المصرفية لدى المواطن".‏
أما بخصوص مخاطر الأسس المتبعة في فرض فوائد القروض، فيوضح أن ‏‏"أولى المخاطر تعود الى الوضع الأمني، ونسبة الثقة بشأن استرجاع ‏المبالغ التي تعطى للائتمان، كإجراءات توطين الرواتب، ونسبة التضخم، ‏والفساد الإداري، فجميع تلك الأمور يضعها المصرف في حساباته وعلى ‏ضوئها يتم تحديد فوائد القروض"، مشددا على أن "المبادرة الزراعية لم ‏تنجح لأسباب عدة، أهمها هو الفساد الإداري والمالي".‏

عوامل احتساب الفائدة

وفي المقابل، يقول مدير دائرة الائتمان المصرفي في مصرف آشور ‏الدولي، علاء فايق، لـ"طريق الشعب"، إن "فوائد القروض للمصارف ‏الاهلية تحتسب وفقا لعدة عوامل منها المنافسة وكلفة الأموال، اذ ‏ان أساس عمل المصارف الاهلية خصوصا من الودائع التي يستقطبها ‏ويعمل على أن يضع عليها هامشا ربحيا ثم يتم اقراضها، بشرط أن لا ‏تتجاوز نسبة الفوائد 11-12 في المائة"، لافتا الى ان "الأمور الأخرى المتعلقة ‏بفرض الفوائد هي طبيعة الأموال، فقد تكون القروض منح او مبادرات ‏مالية معينة وكل منهما تفرض عليها فوائد قروض مختلفة اذ ان ‏المبادرات الحكومية عادة تكون فوائد قروضها منخفضة".‏
وأكد فايق، أن "المصارف الحكومية تفرض فوائد قروض مرتفعة بسبب ‏محدودية أموالها، وأن المواطنين الذين يلجؤون إلى المصارف الحكومية ‏في الودائع اكثر من المصارف الاهلية بسبب ازمة الثقة، وبالتالي حجم ‏الفائدة يعتمد على حجم السيولة المالية، اذا تضطر المصارف الاهلية ‏الى رفع فوائد القروض للحصول على سيولة مالية اكثر والتوسع في ‏الإقراض".‏
00000000000000000000000000000000000000

"الرافدين" مستعد لتمويل الشركات الاستثمارية
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين استعداده تمويل الشركات الاستثمارية والمستثمرين الذين يسعون الى بناء او استكمال مجمعات سكنية او المراكز التجارية وأنشطة استثمارية اخرى تساهم في دعم الاقتصاد الوطني.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "على المستثمرين والشركات الراغبين في الحصول على التمويل والتسويق المالي لهم زيارة المصرف للاطلاع على شروط منح القروض خدمة للصالح العام".
وأضاف أن "المصرف قام بتمويل وتسويق العديد من المجمعات السكنية والأنشطة الاستثمارية الاخرى في بغداد والمحافظات في خطوة تهدف الى تعزيز القطاع الاقتصادي وتنشيط الحركة الاستثمارية وخلق فرص عمل".

000000000000000000000000000000000000000000000

استثمار البصرة تعلن عن مشاريع مع خمس شركات كبرى
البصرة – طريق الشعب
أعلن مدير هيئة استثمار محافظة البصرة علاء عبد الحسين، أمس الاحد، أن الهيئة تعمل في الوقت الحالي مع خمس شركات كبرى لإقامة ‏مشاريع استثمارية كبيرة في قطاعات عدة من بينها السكن والمياه والنفط والطاقة. ‏
ونقلت وكالة "المعلومة" عن عبد الحسين قوله ان إن "عدد المشاريع المجازة لعام 2019 بلغت 80 في المائة، اكثر من الاعوام السابقة حيث بلغ ‏عدد المشاريع في عمر الهيئة 146 مشروعا بكلفة اجمالية بلغت اربعة مليارات دولار في القطاعات السكانية والتجارية والاقتصادية".‏ واشار الى ان "الشركات هي ‏KPM‏ الكورية لبدء تنفيذ مشروع المخيل السكني الذي تتجاوز قيمته العشرة مليارات دولار وشركة ‌‏‏Hanwha‏ الكورية التي قدمت طلباً لإنشاء المرحلة الأولى لبناء عشرة آلاف وحدة سكنية وشركة ‏shangai‏ التي تقدمت بطلبين ‏الأول إنشاء مدينة صناعية والثاني إنشاء مترو البصرة -الصينية وشركة ‏Genises‏ الايطالية السويسرية، وشركة ‏Lorento‏ الصينية ‏لإنشاء معمل أسمدة بقيمة 240 مليون دولار". ‏
وذكر عبد الحسين ان "الاستثمار شمل العديد من القطاعات إذ بلغت نسبة الاستثمار في القطاع السكني 37.22‌في المائة والخدمات والنقل ‏واللوجستي 13.59‌ في المائة، والتجاري 13.30‌في المائة، والترفيهي 11.63‌في المائة، والصناعي 8.88‌في المائة، والكهرباء 4.28‌‎ في المائة والسياحي 5.60‌‎ في المائة، ‏والصحي 2.56‌‎ في المائة، والزراعي 2.38‌‎ في المائة، والرياضي 0.50‌‎ في المائة، والتربية والتعليم 0.30‌‎في المائة.
000000000000000000000000000000000000000000000000

العراق خسر 200 مليار دولار بسبب مشاريع وهمية في آخر عشر سنوات
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر سياسي، أمس، عن مشاريع وهمية في محافظات ديالى وكربلاء ‏والأنبار وبغداد والبصرة، فيما اشارت اللجنة المالية البرلمانية الى ان العراق ‏خسر خلال 10 اعوام 200 مليار دولار.‏
وقال المصدر في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، ان "برنامج الحكومة الجديدة سيتضمن تشكيل محكمة ‏مختصة بجرائم الفساد عموما، وسيتم فتح ملف المشاريع الوهمية"، ‏لافتاً الى ان "معظم تلك المشاريع عبارة عن سرقة أموال تحت ذرائع مختلفة، وتم مؤخراً رصد مشاريع في ديالى وكربلاء والأنبار ‏وبغداد والبصرة صُرفت أموال عليها ولم تخرج للنور".‏
‏وتابع أن "هناك جانباً سياسياً واضحاً في تعطيل فتح الملف، لكن إثارته ‏والبدء بمراجعته ستكون تحت غطاء المتظاهرين، كون ذلك أحد ‏مطالبهم".‏
‏‏واعتبرت الفترة بين 2006 و2014، من أكثر السنوات خسارة بالنسبة للعراق ‏من ناحية تلك المشاريع، والتي يتورط فيها مسؤولون عراقيون وشركات ‏أجنبية، خاصة الإيرانية، وأغلبها في قطاعات الإسكان والصحة والتعليم ‏والطرق والجسور والطاقة. ‏
‏‏وفي السياق ذاته، كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية، في تصريحات صحفية ان ‏‏"خسارة العراق أكثر من 200 مليار دولار بسبب المشاريع الوهمية ‏للفترة ما بين عامي 2003 و2013". ‏
‏‏وذكر عضو اللجنة جمال كوجر، في تصريحات سابقة، إن "الوزارات منذ ‏عام 2003 أصبحت عبارة عن مغانم لأحزاب سياسية ومكاسب ‏لشخصيات متنفذة"، مشيرا إلى "هدر 222 مليار دولار على مشاريع ‏وهمية، بسبب المحاصصة والفساد والصراع على المغانم والكراسي ‏خلال الفترة ذاتها"، مبيناً أن "الجهات الرقابية عاجزة عن تقديم شخص واحد إلى ‏القضاء نتيجة الضغوط السياسية والمصالح المشتركة التي تحول دون ‏الكشف عن تلك الملفات". ‏
0000000000000000000000000000000000000000000

وزارة النفط ترد على تصريحات نائب وتكشف خططها الاستكشافية المستقبلية
بغداد – طريق الشعب
ردت وزارة النفط، أمس، على تصريحات النائب عدنان الزرفي، التي أدلى بها في إحدى القنوات الفضائية، بشأن إنتاج ومبيعات النفط قائلةً انها غير دقيقة. فيما كشف المتحدث الرسمي باسم الوزارة عن تفاصيل وخطط استكشافية في مجال الحقول النفطية والغازية للفترة المقبلة.
النفط توضح

وقالت الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "معدل النفط الخام المجهز للمصافي العراقية يبلغ 644 ألف برميل يوميا وليس بكمية مليون برميل كما صرح به النائب الزرفي"، مبينةً أن "مبيعات المنتجات النفطية تعادل ما يقارب 13 مليار دولار، وليس 23 مليار دولار، وأن إيرادات المبيعات الفعلية للمنتجات النفطية قد بلغت 10.6 تريليون دينار عراقي على عكس ما ذكره الزرفي من انها لا تتجاوز 2 تريليون دينار".
وأوضحت الوزارة في بيانها، أن "القيمة الاجمالية من المنتجات النفطية فيما لو استوردت لسد الحاجة المحلية بالكامل فإنها تقدر بقرابة 12.2 مليار دولار سنوياً"، لافتةً الى أن "كلفة البنزين المستورد لسد النقص ما بين العرض والطلب تعادل ما قيمته 1.7 مليار دولار"، مبينةً أن "الموارد المذكورة لمبيعات المشتقات النفطية لا تشمل الكلف التشغيلية والنفقات الاخرى التي مَولت من مبيعات المشتقات النفطية، وخصوصاً رواتب الموظفين الذي يقدر عددهم بـ30 الف موظف".


فرق زلزالية

وعلى صعيد آخر، قال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، تابعته "طريق الشعب"، إن الوزارة اهتمت بتأسيس عدد من الفرق الزلزالية، وتم اشراكها في دورات داخلية وخارجية.
وأضاف أن "هذه الفرق تعمل حالياً بأحدث التقنيات في هذا المجال، حيث أن منها ما يطلق عليه البعد الثنائي أو البعد الثلاثي"، موضحاً أن "الفرق تقوم بإجراء المسوحات للأراضي التي يتوقع أنها تضم تراكيب هيدروكاربونية".
وأشار إلى أن "عمل شركة الاستكشافات النفطية هو تشخيص وتحديد الرقع الاستكشافية، وتثبيت المكتشف لتتم بعده إحالته إلى شركات استخراجية متخصصة بتطوير هذه الرقع لحقول منتجة سواء كانت نفطية أو غازية"، مبيناً أن "شركة الاستكشافات النفطية حققت تطوراً كبيراً وحصلت على شهادة الإيزو الدولية، وأنها في عام 2019 نفذت 10 برامج مسح زلزالي 5 منها بالبعد الثلاثي والـ 5 الأخرى بالبعد الثنائي".
وأضاف جهاد، أن "الفرق الزلزالية نفذت عمليات على 3739 كيلومترا طولياً من مجموع المخطط لعام 2019 والبالغ 3680 كيلو مترا طولياً بالبعدين، كما تم تنفيذ مساحة 1343 كيلو متراً بالأبعاد الثلاثة في حقل مجنون، وباقي المناطق الأخرى".
وأكد أنه" تم تنفيذ عقد أيضاً بين الشركة الوطنية وشركة لوك أويل الروسية، لإجراء المسح الزلزالي بالأبعاد الثلاثية لبرنامج بلوك 10 لصالح شركة لوك أويل الروسية، وبحجم عمل 797 كيلو متراً وبفترة زمنية تقل عن المدة المتعاقد عليها بـ 6 أشهر".
وتابع جهاد، أنه "تم تنفيذ العقد الموقع لعمليات المسح الزلزالي للبعدين لبرنامج لوك 10 لصالح شركة لوك أويل، وبحجم 3500 كيلو متر طولاً، وبفترة زمنية أقل من المدة المتعاقد عليها بثلاثة أشهر".

ص5
يوم الشهيد الشيوعي
صاحب سعد الخفاجي

يوم الشهيد تواصل وسلام لمناضل خشعت له الاجرام
قد صار نبراسا ونحذو حذوه للعاليات يقودنا الضرغام
يوم اتى في ذكره متوهجا بضيائه فاستيقظت احلام
لأحبة زرعوا لنا بمواقف من زرعهم حصدت لنا الايام
فتواكبوا بقوافل في موطن عبثت به الاقزام والاغنام
شهداؤنا فيهم ضياء دروبنا وبهم بدا الاقدام والالهام
ودماؤهم كانت تفوح شهامة في وصفها عجزت بها الاقلام
ووفاؤهم قد صار رمزا ساطعا لشجاعة قد حاطها الاكرام
في ذكرهم ملأ الفؤاد توجعا ثارت به الاشواق والآلام
في كل عام نحتفي في ذكرهم والذكريات تزينها الأنغام
ولنا الشهيد كرافد نهفو له لو جف فينا الماء والاحلام
وتيبست آمالنا من ظمأ آو غاب عنا العزم والاقدام
ما خاب من ذكر الشهيد برحمة فبذكره تزهو لنا الأعوام
**************
مسرح
تبديات الذاكرة الملتاعة في "حنين حار"
د. سعد عزيز عبد الصاحب
من الجائز للمبدع في معظم الحقول الفنية ان يحول سيرته الذاتية ويومياته الى عمل إبداعي او عصف ذهني للكتابة الفنية طالما أن هذه السيرة تحوي تحولات ومحطات عنيفة وجدلية حادة في أحداثها ومواقفها، ويعصف بذهن المؤلف/المخرج (د. جواد الاسدي) منذ مغادرته البلاد نزيف الذاكرة بتجلياتها واحلامها وتداعياتها حين يعزف على اوتارها بطريقة حبلى بالمرارات والمسرات والاوجاع، ان فعل الذاكرة هو صورة حاضرة وليست ماضية فقط، صورة لمدينة الماضي والحاضر والحلم، صورة ينتابها شغف الحنين وكما تقول (سوزان سونتاغ)(حين ينتابنا الخوف نطلق الرصاص وحين ينتابنا الحنين نطلق الصور) وها هو في مسرحيته (حنين حار) يطلق صور الذاكرة ليس هياما وحبا فيها انما هو يتصدى للماضي من اجل الحاضر فالحاضر لديه اهم من الماضي في صيرورته وتشكلاته، حين يكتب عن اللحظة الحاضرة بتمظهرات الماضي القريب (اليوتوبيا) العراقية الحلم، انه يكتب الان عن ذاكرة المدينة من خلال نعي الذات بعكس مسرحيته السابقة (تقاسيم على الحياة) حين يكتب عن ذاكرة المدينة من خلال نعي المجتمع.
في عرضه الجديد يكشف (الاسدي) الذات (كاشفا او مكاشفا جراحها منفتحا على اسرار الروح الرفيعة، والذاتية الحقة وهي تتلاطم مع الفصول المريعة لوقائع العنف التي تدمغ وجودها، وتكاد تشكل سيرتها كذات ) ـ كما يقول المخرج رعد مشتت ـ فالشرخ الذي يصيب نسيج العلاقة بين (شوقية) وزوجها الفنان التشكيلي (جبار) هو استعاضة عن العلاقة المجدبة بين (الانتلجنسيا)(النخب المثقفة) وحراك القاع الاجتماعي الثوري، فلوحات (جبار) من وجهة نظر (شوقية ) لوحات فاترة لا انعكاس فيها للوقائع انما هي لوحات مهادنة مواربة جبانة، والطفل الموؤود الذي اجهضته (شوقية) هو طفل الحروب والصراعات طفل نما في بطن امه على اصوات قرقعة الرصاص والغارات الليلية، لا تريد له ان يخرج للدنيا لعالم اهوج بربري، وهي ايضا لا تريد لزوجها ان يكون ابا يعيد انتاج العلاقة التي كانت بينها وبين ابيها والتي سنبينها لاحقا، ان علاقة الزوجين وكل منغصاتها هي جزء من العلاقة الزوجية التي عاشها الاسدي في حياته، وهي ترميز لدور الزوجة في وأد حياة الفنان الفنية او الارتقاء بها في شكل من نكران الذات، وكذلك استدعاء الشهيد (عبد الله) اخو (جبار) هو استدعاء لآلاف الشهداء المغدورين واستدعاء لشقيق المخرج نفسه الذي طالته يد الارهاب، لذلك جاء شكل العرض وحبكته بوحا ذاتيا متعالقا بين (السيرة الشخصية)و(الوقائع) اليومية فاذا بها مكررة ذات شكل مأساوي دائري.
اما شخصية (شوقية) فهي كناية واستعارة لعقدة (الكترا) في التحليل النفسي بحبها الجارف لأبيها الموسيقي الذي كان ايقونتها ورمزها الذي اهانته السلطة واطاحت بمجده وهو تعويض عن غياب (جبار) نفسه في علاقته الحميمة معها فرجل الطفولة (الاب)هو الذي يغذي غريزة (شوقية) وعطشها الجنسي وكبتها، لذلك جاءت استرجاعات الاحداث الزمنية لـ (شوقية) في ذاكرتها مبررة دراميا فهي تحكي مناقب ومآثر والدها العازف ومعلم الموسيقى الذي علمها الغناء بـ(ميلوديات) (سليمة مراد) وحتى اختيار اغنية (هذا مو انصاف منك) جاء متوائما مع فلسفة الغياب حين يحرف المخرج بوصلته نحو الموصل حيث يقبع الاب المريض ومحاولة (شوقية) السفر اليه لعلاجه في اشارة ذكية لضرورة التوجه نحو هذا الجزء من الوطن والاهتمام به، اما (عمار) العازف المهووس بالموسيقى فهو نتاج الذاكرة ايضا فـ(الموسيقى ذاكرة) واحد تبدياتها ـ ممثلا لحلقة التواصل بين الاجيال واهمية التواصل بينها وهو الشاهد الوحيد الذي سيبقى ماثلا على تراجيديا الرعب والموت ومتواليتها التي تسحق البلاد الى اليوم .
اما الفضاء المسرحي وتأثيثه فقد جاء متوائما مع خطاب البوح الذاتي الذي تعيشه الشخصيات حيث المنصات والطاولة والكنبة الخلفية ذات المستوى المرتفع، فضلا عن اشتراع المخرج لستارة تفصل جزأي خشبة المسرح امامي وخلفي، الامامي جسد عليه الخطاب الاعترافي (الجواني) للشخصيات، اما الخلفي مثل ذاكرة (الحلم )وانتظار اليوتوبيا المؤجلة، وجاء المبرر الواقعي لاحتساء الشراب ـ لدفع حالات التداعي والارهاص لدى شخصية (جبار) لتعبر عما يجول في لا وعيها او استنهاض وشحذ الذاكرة لديه ـ سلسا معبرا ولم يغرقه الممثل بحالات السكر الشديد وتعتعتها المفتعلة انما قدم شكلا متوازنا بين حالات الصحو والسكر .. وبقيت الاشارة لفعل السينوغرافيا ودلالاتها البصرية التي تشكلت في ضوء تقنية المسرح داخل مسرح وهي طريقة قديمة جديدة يوظفها (الاسدي) كثيرا لتبرير المواجهة المباشرة بين ممثله والجمهور من جهة والممثلين وتحولهم الى متلقين من جهة اخرى بالاضافة الى اثراء القيم العقلية الواعية لدى المتلقي وليس الاستهلاكية الزائفة. بتنبيه وجودنا في المسرح . بجماليات الصورة السينمائية وابعادها ذات العمق التشكيلي والنحتي المؤثر بالخط واللون والحركة البطيئة المتوثبة بلا ثرثرة واطناب حركي مشوش.. اما الاداء التمثيلي للممثلين فجاء متباينا في جودته حيث استطاعت الممثلة (الاء نجم) ان تلعب شخصية (شوقية) بوضوح صوتي وتلوين لفظي وايقاعي متفرد، خصوصا في لحظات التمثيل الثنائية مع قرينها، اذ من الصعب على الممثل الحصول على تفرد ادائي (صولو) مع المخرج (جواد الاسدي) اذا لم يشتغل معه بأكثر من عرض ليتشرب اسلوبه وطريقته، في حين تجلى الممثل (مناضل داوود) في شخصية (جبار) ليضطلع بأداء حالات نفسية غاية في الصعوبة بين الضحك والبكاء بين الكوميديا المرة والغروتسك بين العمى والبصيرة بين الصحو والسكر، بتبديات عززت من نصاعة البومات اداءاته الباهرة سابقا بل وقفزت في احيان عليها .. والممثل العازف (امين مقداد ) بدور (عامر) اجاد في عزف مقطوعات موسيقية مؤثرة جاءت خلفية موسيقية للمشهدية المسرحية ودخوله كممثل يبدو انه جاء مضافا في مرحلة متأخرة من التمارين ـ اضاع عليه ضعف صوته وتشنجه بعضا من مناطق التألق والابداع التي كان عليها العرض بشكل عام .
********
أقلام وأطفال...

أسئلة صعبة
قصة: عمر طلال حسن
طاردت توتو أمها بأسئلتها، حيثما ذهبت، ماذا تفعل؟ إنها لم تتجاوز الرابعة من عمرها، وعليها أن تعرف كل شيء.
على المائدة، عند الفطور، سألتها: ماما، أين يرحل السنونو؟
فردت الأم قائلة: إلى حيث الدفء والشمس.
وخرجت الأم إلى الحديقة، وكأنها تهرب من شيء ما، فطاردتها توتو متسائلة: لماذا تذبل الأزهار يا ماما؟
وبشيء من الضيق، أجابتها أمها: ربما كانت بها حاجة إلى ماء.
وفي غرفة النوم، خاطبتها بصوت متردد: ماما.
فردت الأم، وهي ترتب فراشها: نعم.
وتساءلت بنبرة حزينة: بابا، لماذا لا يأتي؟
اعتدلت الأم، من دون أن تلتفت إليها، ولاحظت أن كتفيها تهتزان، أهي تبكي؟ آه ما أقسى بكاء الكبار، وحضنتها توتو قائلة: ماما، لا تبكي، سيأتي بابا، سيأتي حتماً، فمثلما نحن نحبه، فلابد أنه .. يحبنا.
**********
بالعلم والعمل


طارق حسين

أجل اجل
بالعلم والعمل
تزدهر الشعوب
وترتوي القلوب
بنسمة الأمل
....
ما أجمل الانسان
من أي لون كان
وأينما يقيم
معزز كريم
في سائر الأوطان
......
لن يوقف الحياة
أولئك الطغاة
نبقى ويرحلون
والفجر منا آت
******
عزيزتي برهان


جدو حسيب

الآن وقد كبرت، كشجرة ضربت جذورها في الأرض؛ ولا بد ان تزهر وتثمر. ثمارك عملك.. ومن لا يعمل يصبح كماء ساكن وكل سكون مرض.. الآن وقد كبرت؛ لا بد ان تعرف ان الحياة عمل وبالعمل سوف تعرف السعادة والفرح.
*******
عند الحافة

سعاد الجزائري

على حافة قلبي
تنتظر لهفة حائرة
تسير خلف الحب وتتعثر...
على حافة عيني
نظرة مرتبكة
ترى كل الصور الغائبة
التي محاها الزمن..
على حافة شفتي
سخونة قبلة مُنتظَرة
تختفي خلف خوفها
وكلمات تتجمع كطابور مرتبك..
على حافة يدي
هربت لمسة
لم أستطع تلقفها
فتجمدت...
على حافة صدري
حسرة مخنوقة
تبحث عن كلمة ضاعت..
على حافة خصري
أنتظر يده
لتراقصني
لتدور بيّ
وتدور
أغفو على كتفه
وأحلم به يراقصني
يلتف حولي
فتتراخى النجوم
وتسقط على أكتافنا
مثل مطر عاشق..
على حافة عمري
أنتظر حبه
لأغرق في بحره
وأنتشر كالضياء
ثم أنطفئ.
*****
قراءة
فلسفة الحب في رواية
"مسيو داك" لـ نزار عبد الستار
رنا صباح خليل
لقراءة رواية (مسيو داك) للروائي نزار عبد الستار الصادرة عن دار هاشيت انطوان، علينا اولا التنحية مؤقتا عن ثيمة الرواية المتعلقة بمحاربة حشرة تهدد اشجار الكرز في بيروت من قبل عالمة النبات (ربى) بمساعدة حبيبها (زياد)؛ ذلك ان الموضوع الأهم الذي شغل خفايا النص هو الحب بطريقة وجودية وهو ما نتلمسه بصدق ونحن نخوض غمار الروي الى الحد الذي يجرنا كي نتذكر ذلك الاتقاد الروحي ما بين (سارتر وسيمون دو بوفوار) أو بين (مارتن هايدجر وحنة أرندت) إذ ان الرواية تنقلنا الى جو عاطفي له خصوصية الكشف عن فكرة تنشئة الحب مع البدء بحياة جديدة يتفق عليها الحبيبان على ان تكون غير موصولة بالماضي ولا علاقة لها به، الامر الذي يضع الشخصية وجها لوجه امامنا على نحو ما هو مترسب في صميم علاقتها بذاتها، وبالعالم ومتطلبات ديمومة تلك العواطف المقترنة بالمحافظة على حرية الآخر والسمو به روحيا ونبذ قضية احتكاره والاحساس بتملكه، وهي هنا تعبر عن فعل وعاطفة قبل ان تبتكر فكرا وتصورا .
علينا القول اننا حين نذكر ان الرواية تحمل فلسفة وجودية، أو تبث افكاراً لها لا نقصد بالضرورة ان هناك قضايا معينة وقوالب جاهزة في الروي تتطلب البرهنة عليها، أو إن هناك تعاليم عقلية تعمل الشخصيات على اثبات صحتها، بل نحن نجد مواقف انسانية معاشة، ومفردات يومية تمس الوجدان تربط الخاص الذي يتعلق بأحاسيس كل من (ربى وزياد) بالعام الذي يتعلق بإنقاذ اشجار الكرز في بيروت من خلال حوار يتم بينهما وهما الشخصيتان الاساسيتان في الرواية وهما يتحدثان عن حشرة الـ ( mevia)
طلبت مني ان احملها على كفي والقي بها خارج الجنينة، وحين ترددت، وقلت انها قد تعود لتحاول مرة أخرى، قالت وهي تعيد تفاعلاتها مع الواقع:
ـ الحشرات تموت ولا تغدر.
إن كل قضية كانت تطرح فيما يخص العالم الخارجي متمثلا بتلك الحشرة وأشجار الكرز هي بالمقابل تعطي تصاعداً لأبطال الرواية وهما يعمقان من قضية الحب الوجودي التي الزما نفسيهما بها الى ان يصلا الى مستوى الارتباط بالموقف الانساني من الحياة بأكملها، بما يحمله من قدرة فائقة ورؤية ثاقبة لحاجتهما الى دليل يشير الى إمكانية البحث في حياتنا اليومية عن مستوى موقفنا من الوجود، فكل حادثة تحمل عمقا يصل بها الى جذور الحياة في معناها وجدواها وعبثها ايضا.
سوسيولوجيا شخصيتي الروي
هناك نصاعة وجودية تكتنف شخصيتي (ربى وزياد) اذ نشعر ازاء كل واحد منهما اننا امام شخصية واعية لا تنتظر منا ان نتعرف على طابعها الخاص، أو ندرجها تحت بعض الأنماط الشخصية العامة، على الرغم من ابتكارهما نوعا من الحياة الخاصة بهما ذلك ان الشخصية في مثل حالهما تقوم هي نفسها بمهمة التحليل والكشف لحسابها الخاص وهذا ما نجده حين يتحدث زياد عن ربى بالقول (اجلس على الارض ملاصقا جهتها من السرير، واستعمل نظارة القراءة في تدقيقها وفحص منحنيات جسدها... كنت لا اعرف هل هرمت ام تجددت. في كل مرة تعطيني شكلا سرعان ما يفلت مني. ربما لأنني في الخمسين، او ربما لأنها لا تكرر نفسها) ص69. وهذه صورة مبسطة للشخصيتين، غير ان الروائي لم يشأ لشخصياته الرئيسة في الرواية ان تكون بمثابة موضوعات دراسة، بل وكلّ لها قيادة ذاتها وانتقاد سلوكها والتعليق على تصرفاتها، بغض النظر ان كانت هذه الصفات التي تطلقها موجودة فعلا ام هي مجرد اسقاطات او تكهنات او خيالات، وهذا ينطبق حتى على الشخصيات الثانوية التي كان يقدمها الروائي لاستكمال مشهدية الاحداث التي كانت تدور في بيروت ما بين مدينتي حمّانا وبمهرية.
ان (ربى وزياد) يحملان مشاعر انسانية تبلغ أعلى درجة من الصدق والأمانة والتوتر، وقد يضيف احيانا تفوق زياد على ربى في قضية الاهتمام حتى ليشعرنا احيانا انه يعتني بطفلة او ربما هو أسس فِعاله مع ربى على ذلك كي يرسخ في اذهاننا مفهومه للأنوثة على وفق مدركاته وطريقة تعاطيه مع هذا المفهوم، وما يثبت ادعاءنا هذا مفاجأته لنا في المشهد الأخير من الرواية حين يصحو من نومه ولا يجد ربى بل يجد طفلة في الرابعة من العمر تظهر بشكل مفاجئ وهي تحمل صحنا فيه حبات كرز .
اما ربى فهي على الرغم من حبها لزياد واتفاقها معه على طريقة الحياة التي تتسم بالحرية المطلقة، نجدها كائنا مشخصا في الرواية تربطه بالعالم علاقات دينامية معقدة؛ فوجودها في حلبة ذلك الحب المتقد تنتهي حالما تنتهي علاقتها بالاطار الخارجي المتمثل ببحوثها وتجاربها مع الحشرة mevia) ( وهذا يثبت ان كلاًّ من (زياد وربى) يتضحون لنا من خلال تجاربهم الوجودية وحضورهما امام العالم واستناد كل واحد منهما الى ذاته وحدها، مع مقاومة الذوات الاخرى له، واختياره نفسه بمقتضى حريته الخاصة كما يقول زكريا إبراهيم في كتابه "مشكلة الفلسفة"، وهنا يجدر التساؤل ما علاقة الطباع والمظاهر الجسدية والمادية والبيئة المحيطة بها ؟
وللإجابة عن هذا التساؤل يجب علينا عدم اغفال الجانب الميتافيزيقي الذي عادة ما يعتمد عليه الروي ان كان يسير على وفق مقومات وجودية، فوجود الحشرة الضارة أمر طبيعي، أما منحها صفات محاربة وان لها ارادة لا تقهر فهذا يرتبط بتصرفات غامضة كانت تنتهجها ربى فإنها تحتاج الى تفسير، وتحتاج من القارئ الى ان يندمج في حركة الرواية وتسلسل احداثها لكي يدرك كل نأمة ويحللها في آن واحد ولكي يشارك في تصرفات الشخصيات وبواعثها في الوقت نفسه علّه يستطيع خلق التوازن بين تصوير المناظر وتسجيل الأحاسيس وبين عرض الاحداث وتحليل العواطف، فالراوي حين يوظف منطق العاطفة يريد به ارضاء الرغبات وهذا بالنتيجة يحتم عليه الاستناد الى المشاهد العاطفية التي ترد في أشد اللحظات عمقا وأدقها وعمقها في النفس الانسانية، وهي بالنسبة للمتلقي تشكل دلالات يستطيع من خلالها ادراك تصوراته حول الشخصية وتكاملها وتناغم عناصرها.
********
لماذا؟

بعد جهود مضنية لسنوات عديدة من الدراسة وإنجاز البحوث ودراسات الماجستير والدكتوراه، يتم اهمال كل هذه الجهود وتركن جميع الدراسات والبحوث جانباً.. من دون ان يستفيد منها أحد.
فلماذا لا تفكر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي او وزارة الثقافة في طبع هذه الرسائل والأطاريح الجامعية بدلا من هذا الإهمال؟
*******


ص6
ضعف الدور التشريعي وتجاهل الدور الرقابي
غياب الشفافية في عمل مجلس النواب
شمخي جبر*
أطلق المرصد النيابي العراقي في مؤسسة مدارك يوم السبت 22 شباط تقرير الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية من الدورة الانتخابية الرابعة للفترة من 14 أيلول 2019 الى 14 كانون الثاني 2020 عن عمل مجلس النواب في دوريه التشريعي والرقابي.
وتضمن التقرير أداء مجلس النواب للمهام التي نصت عليها المادة 61 من الدستور فضلا عن المهام التي تضمنها نظامه الداخلي فضلا عن عمل اللجان البرلمانية ودورها في انجاز مقترحات ومشاريع القوانين وإحالتها الى هيئة الرئاسة.
واعتمد المرصد في معطياته وبياناته ومعلوماته على راصديه في مجلس النواب والدائرة البرلمانية في المجلس والدائرة الإعلامية والموقع الالكتروني للمجلس فضلا عن الاتصال المباشر مع اللجان البرلمانية كما استعان المرصد بمتابعات وسائل الإعلام المحلية والدولية.
وافتتح التقرير بإجراء مقارنة توضح ما أنجز في الفصل الأول والثاني من السنة التشريعية الاولى والفصل الاول من السنة التشريعية الثانية للدورة الانتخابية الرابعة مقارنة مع الفترة ذاتها من الدورة التشريعية الثالثة وتوصل المرصد الى حقائق رقمية تبين الفرق في الأداء بين الدورتين في الفترة ذاتها:
في الدورة التشريعية الماضية (الثالثة كان عدد الجلسات 123 جلسة في هذه الدورة عدد الجلسات 94 جلسة ومعدل الحضور 221 وفي هذه الدورة 213.
اقل حضور في الدورة الماضية 180 وفي هذه الدورة 168.
وفي الدور الرقابي كان عدد الاستضافات 22 وفي هذه الدورة 11
والاستضافة سنة سيئة لمجلس النواب لأنها حلت محل الاستجواب والاستضافة لا ترقي للاستجواب الذي يعد المهمة الرقابية لمجلس النواب على السلطة التنفيذية وهو ما يمكن ان نقول عنه انه انحراف خطير في الاداء الرقابي لمجلس النواب وتخليه عن هذا الدور ومجاملته للسلطة التنفيذية على حساب ناخبيه الذين يحمل أمانة تمثيلهم والدفاع عن مصالحهم وتطلعاتهم.
وفي الدور التشريعي لمجلس النواب في دورته السابقة قراءة اولى 163 قراءة ثانية 105 والقوانين المصوت عليها 64
وفي هذه الدورة للفترة ذاتها قراءة أولى 102 قراءة ثانية59 ومصوت عليها 40.
اما ساعات العمل فكانت للدورة السابقة 382ساعة والدورة الحالية 290ساعة.
كما اجري التقرير مقارنة مع الدورة التشريعية الثالثة في الفصل التشريعي الاول من السنة التشريعية الثانية مع الفترة ذاتها من الدورة التشريعية الرابعة اذ كانت نتائج المقارنة:
عدد الجلسات في الدورة التشريعية الثالثة وفي الفصل الاول من السنة الثانية (45 ) جلسة يقابلها 29 جلسة في هذه الدورة وفي الجانب التشريعي قراءة أولى 52 يقابلها 32 قراءة ثانية 55 يقابلها 24 ومصوت عليه 34 يقابلها 20 قانون فيما تمثل الدور التشريعي في الدورة الثالثة 6 استضافات تقابلها 2 استضافة وكانت ساعات العمل 155 ساعة في الدورة الثالثة 74 ساعة للدورة الحالية من ذات الفترة.

الغياب والحضور

على الرغم من وضح المادة 18 من النظام الداخلي للمجلس التي توجب نشر غيابات وحضور الأعضاء على موقع المجلس وفي إحدى الصحف الا ان رئاسة البرلمان وفي سابقة لم تحصل في الدورات التشريعية السابقة امتنعت عن تنفيذ هذه المادة اذ حجبت غيابات الاعضاء من بداية هذه الدورة ولغاية إعداد هذا التقرير.
ومن خلال متابعة المرصد النيابي:
-1 معدل الحضور العام لجلسات هذا الفصل التشريعي هو 201 نائبا وهذا يعني ان جلسات المجلس سجلت غياب 128 نائبا كمعدل عام في كل جلسة.
2 -في الجلسة السادسة المنعقدة في 24 :9 :2019 سجل مجلس النواب اقل الجلسات حضورا اذ كان الحضور 170 نائبا فقط وهذا يعني ان الغياب عن هذه الجلسة كان 159 نائبا.
3- أما أكثر الجلسات حضورا فهي الجلسة 20 المنعقدة بتاريخ 1 : 12 :2019 التي صوت في المجلس على قبول استقالة السيد عادل عبد المهدي اذ حضرها 241 نائبا .
مخالفات مجلس النواب
1 -_لم تنعقد اية جلسة من جلسات المجلس في وقتها المحدد والمعلن في جدول الأعمال.
2 _-مازال المجلس يعمل بـ 325 نائبا لعدم تأدية اربعة نواب اليمين الدستورية وهم (نوري كامل المالكي.. حيدر العبادي.. اسعد العيداني.. راكان سعيد) وهذا يعني تغييب لإرادة ناخبين انتخبوا هؤلاء.
3 _لم يكتمل عدد أعضاء المجلس الكلي في الحضور لأية جلسة من بداية عمل المجلس حتى الان.
4 _خلت الجلسات (8 ..9 ..11 ..14 ..17 ..23 ..24 ..25 )من جدول الاعمال الذي يعد من قبل هيئة الرئاسة.
5 _عقد المجلس جلسته السابعة عشر الساعة 12:45 دقيقة بعد منتصف الليل وتم رفعها الساعة الواحدة أي انها استمرت 15 دقيقة فقط.
6 _عقد المجلس جلسته 25 الساعة 1:30 ورفعت الساعة 1:40 أي انها استمرت لمدة 10 دقائق .
مخالفات مستمرة
سجل فريق المرصد عدم معالجة المجلس لعدد من المخالفات على الرغم من تنبيه المرصد في عدد من تقاريره.
اولا: توزيع الاعضاء على اللجان البرلمانية دون محددات ومعايير واضحة.
ثانيا: استمرار المجلس بمخالفة نظامه الداخلي بعدم توزيع 15 نائبا على اللجان البرلمانية.
ثالثا: خلو عدد من اللجان من الرئيس ونائبه والمقرر.
رابعا: عدم نشر التعديلات التي اجريت على النظام الداخلي على الموقع الرسمي للمجلس .
خامسا: استمرار مخالفة هيئة الرئاسة للمادة 18 من النظام الداخلي للمجلس والتي تنص (ينشر الحضور والغياب في نشرة المجلس الاعتيادية وإحدى الصحف).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*صحفي وكاتب
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

الفقر في بلدنا وجدلية الصراع
مع الحكومات الغائبة عن الوعي
خليل ابراهيم العبيدي
في بيان لوزارة التخطيط نقلته صحيفة طريق الشعب الغراء في العدد 126الصادر في 17 شباط الجاري مفاده أن نسب الفقر ما زالت مرتفعة في عدد من محافظات العراق بموجب مسح الفقر الاخير. وان أعلى نسبة لهذا الفقر كانت في محافظة المثنى اذ بلغت 52 في المائة ، تلتها محافظة الديوانية وكان نصيبها من الفقر 48 في المائة، وبعدها محافظة ميسان فقد وصل الفقر فيها إلى 45 في المائة ، ورابعا محافظة ذي قار وحصتها من الفقر 44 في المائة ، ونينوى 37.7 في المائة وبالأمس صرحت إحدى النائبات عن ديالى ان نسبة الفقر فيها أعلى مما أعلنته وزارة التخطيط والتي كانت حسب الوزارة ، 22.5في المائة ، اذ اوضحت النائبة ان نسبتها في ديالى تفوق الـ 50في المائة ونحن بدورنا نقول للوزارة صاحبة البيان ، أن نسب الفقر في العراق أعلى بكثير مما جاء في بيانكم جراء مسحكم الأخير ، وأن المعايير المعتمدة لاستخراج معدلات الفقر لم تكن كافية على ما يبدو لتحديد نسب هذه الآفة التي كتب لها أن لا تغادر العراق .
ان تحديد مستوى الفقر ومعدلاته يعتمد بالدرجة الأساس على القوة الشرائية للفرد، وهو ما اعتمد دوليا من قبل البنك الدولي. ويتم الاحتساب على اساس الاسعار السائدة ، ويتم دوريا اعادة الاحتساب في ضوء تغيّر الاسعار ، اي ان نسب الفقر تتناسب تناسبا طرديا مع ارتفاع الاسعار ، اي كلما زادت الاسعار زادت نسبة الفقر ، وفي احصائية للجهاز المركزي للإحصاء عام 2018 ، كان متوسط إنفاق الفرد الشهري في العراق 212.6 ألف دينار و بالأسعار المدفوعة ، وأن 45.7 في المائة من الافراد ، ينفقون أقل من 200 ألف دينار شهريا ، وان 26في المائة من الافراد ينفقون 200 الف دينار الى 300 ألف دينار ، وهذا يعني ان الفئة التي تنفق اقل من 200 ألف دينار وهي الادنى في الانفاق حسب رأى الوزارة لا تدخل ضمن خط الفقر المعتمد في البنك الدولي لعام 2014 والبالغ 1.25 دولار لليوم الواحد.، اذن كيف تم الوصول الى هذه النتائج عن الفقر في المحافظات؟
ان نسبة الفقر في العراق لا تستوعبها حاليا إحصائية علمية لتعدد اشكالها وتشعب انماط فتكها وانتشارها على مساحة العراق كله وان النسب المتدنية في بعض المحافظات غير متناغمة مع ما هو ملموس من فقر يراه المواطن أينما تذهب من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق الى الغرب ، وان ما ذهب اليه راصد طريق الشعب في عددها الصادر ليوم الخميس الموافق 20 شباط عام 2020 ، تحت عنوان المحافظات الافقر المنتفضة ، من ان الفقر المدقع يعصف بأربع محافظات جنوبية وان حوالي نصف سكانها يئنون تحت وطأته الساحقة ، وهو يرى ان الانتفاضة في الجنوب كانت بسبب هذا الفقر وفي تلك المحافظات على وجه الخصوص ، وأننا نود ان نؤكد لحكوماتنا الغائبة عن الوعي ، ان محافظات العراق كلها يفوق الفقر النسب المعلنة لان الفقر تتسبب فيه الشوارع الترابية التي يتناثر فيها التراب ليملأ رئة الإنسان ليتحول إلى طبيب الامراض الصدرية مستقطعا من قوت يومه وقوت أطفاله للمعالجة ، لأن المستوصفات والمستشفيات لم تعد قادرة على معالجة أمراض الناس ، فالكثير من العراقيين اليوم يسافرون الى الخارج للعلاج وهذا بدوره يساعد على زيادة معدلات الفقر، والمطبات في الشوارع تتسبب هي الاخرى على سبيل المثال إلى تعرض سيارات الكادحين وعجلاتهم للعطل مما يدفع بمئات الآلاف منهم للتوجه للتصليح وصرف الإيراد الذي كان من المفروض ان يصرف لقوت يومهم ، والمدارس الطينية وما تلعبه في امراض تصيب الطفولة في مقتل ، او عدم توفر المرافق الصحية للكثير من المدارس الحكومية او انها متوفرة لكنها مغلقة ، اما غياب المجاري وبنى المدن التحتية فتقف اليوم في مقدمة الاسباب المشكلة للفقر لما تسببه من امراض تقود الى زيادة الإنفاق بعيدا عن توفر اسباب الرفاه، اما المياه غير الصحية فلدى وزارة التخطيط إحصائيات كاملة ومتعددة الأوجه فيها، وما تسببه من فقر وفاقة لدى العراقيين ، وانهار العراق وجداوله تتلوث مياهها بالشوائب والإشعاعات وهي الاخرى من عوامل قيام الفقر ، والأمية هي من نتائج الفقر لكنها في الوقت عينه سبب في استفحال هذا الفقر. وتشير إحصائية لوزارة التخطيط ان 30.3في المائة لا يذهبون إلى المدارس لعدم توفر هذه المدارس بالقرب من اماكن سكناهم والسؤال اين الاموال المخصصة للتعليم؟ كما وان من أهم اسباب الفقر هو عدم توفر دار سكن للمواطن يدفع به للإنفاق بما يزيد على نصف دخله بالمعتاد ان لم يكن أكثر لتوفير هذا السكن. ولوزارة التخطيط إحصائية تقول ان ثلاث اسر من اصل اربع اسر لها دار سكن، والعراق بحاجة الى 3 ملايين وحدة سكنية ، وبحسب وزارة التخطيط ان الاسرة العراقية تتكون بالمعدل من 5.9 فرد في الحضر و6 أفراد في الريف، اي ان هناك 18 مليون فرد عراقي تقريبا بلا دار سكن اي ما يعادل 50في المائة تقريبا من سكان العراق البالغ عددهم 38 مليون نسمة تقريبا.
ان انحسار الزراعة في العراق والابتعاد عن الصناعة، ومعاداة القطاع العام حكوميا وعدم الاهتمام بدور القطاع الخاص كلها عوامل توقف عندها الاستخدام مما تسبب في بطالة تفوق نسبتها الـ 30في المائة، والبلد الذي تكف عنه آلة العمل يبتليه الزمن بالفقر المدقع، لأن العمل اساس القيمة، هل المسؤول يفهم ذلك؟
ان الانتفاضة الشعبية ناجمة عن الفقر، ما رأيكم بشاب جاء من محافظة واسط للتظاهر في ساحة التحرير ويقول كان لديه فقط ألفي دينار، متى يفهم أشباه البرجوازيين ان الفقر لا يصنع ثورة كما يقول احد المفكرين وإنما الوعي بالفقر هو الذي يصنع الثورة ، لقد وعى شبان العراق بعد ان أعطوا فرصا ثمينة للحكام، لقد وعوا ان هذه الفئة باتت صدئة ولم تعد تفهم ان التأريخ تصنعه الشعوب وان الفقر يقوي عزيمة هذه الشعوب ، وان جدلية الصراع مع حكومات غابت عن الوعي لامتلاء خزائنها الخاصة بمال أولئك الفقراء (مال الدولة) هو ما بات يصنع التغيير، خاصة في بلد غني مثل العراق. يعرف شبابه ان هذا التغيير آت لا محال...

ص7
اليوم .. بغداد تحتضن لقاء العراق والهند لكرة السلة

خاص – طريق الشعب
تحتضن قاعة الشعب المغلقة في العاصمة بغداد، اليوم الاثنين، مباراة منتخب العراق لكرة السلة مع ضيفه الهندي ضمن الجولة الثانية من تصفيات آسيا لكرة السلة 2021.
وخسر منتخبنا الوطني لكرة السلة مباراته الأولى أمام نظيره اللبناني (87-68) في المباراة التي أقيمت على صالة نهاد نوفل في العاصمة اللبنانية بيروت ضمن الجولة الأولى من تصفيات السلوية.
يذكر ان المنتخب الهندي خسر أمام البحرين بنتيجة (68-67) في الجولة الثانية الأولى من التصفيات.
00000000000000000000000000

صفاء هادي يحصل على الرقم 7
مع كريليا سوفيتوف الروسي

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي كريليا سوفيتوف الروسي، أرقام لاعبيه الجدد، الذين انضموا الى صفوف الفريق في الانتقالات الشتوية.
وتعاقد سوفيتوف مع 5 لاعبين في الانتقالات الشتوية الجارية وهم: الجزائري مهدي زيفان والسلوفيني دنيس بوبوفيتش والروسيون يفغيني فرولوف وسيرجي إيفانوف ومكسيم غلوشينكوف واخيراً العراقي صفاء هادي.
وسيرتدي صفاء الرقم 7 مع فريقه الجديد، حيث من المؤمل ان يخوض اول لقاءاته مع سوفيتوف في اطار المعسكر التدريبي للفريق الروسي في اسبانيا.
تجدر الإشارة إلى أن صفاء سيمثل سوفيتوف لموسمين ونصف الموسم.

المسابقات تحذر فرق الرديف من الانسحاب

بغداد – طريق الشعب
حذرت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة فرق دوري الرديف من الانسحاب من المسابقة، التي انطلقت منافسات الجولة السادسة منها يوم أمس الاحد.
وقال عضو لجنة المسابقات، صادق عبد الحسين: ان "هناك أنباء تشير الى انسحاب بعض فرق دوري الرديف من مسابقة الدوري، ونحن بدورنا سنطبق جميع لوائح لجنة المسابقات، وستكون هناك عقوبات صارمة بحق الاندية التي ستنسحب من المنافسة".
واكد عبد الحسين ان "العقوبات ستطول الفريق الاول، وليس فقط الرديف بالنسبة للنادي الذي سيخالف القوانين، ويعد الانسحاب تلاعبا في نتائج الدوري".

شمايكل الابن يتفوق على الأب

متابعة – طريق الشعب
أهدر الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، مهاجم مانشستر سيتي، ركلة جزاء أمام ليستر سيتي، تصدى لها كاسبر شمايكل حارس الثعالب، السبت الفائت، ضمن الجولة الـ27 للدوري الإنجليزي الممتاز.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن شمايكل الابن تفوق على والده، بيتر شمايكل، أسطورة مانشستر يونايتد، في التصدي لضربات الجزاء.
وأشارت الشبكة إلى أن كاسبر تصدى لـ4 ركلات جزاء، خلال مسيرته في البريميرليج، بينما أبعد والده 3 فقط.
جدير بالذكر أن مانشستر سيتي حسم المباراة، بهدف دون رد، سجله البرازيلي جابرييل جيسوس.

لامبارد يهاجم التحكيم لعدم طرد لو سيلسو

متابعة – طريق الشعب
أعرب فرانك لامبارد، المدير الفني لتشيلسي، عن ضيقه ودهشته من عدم طرد جيوفاني لو سيلسو، لاعب توتنهام. رغم الخطأ الذي ارتكبه ضد سيزار أزبيليكويتا، مدافع البلوز، خلال فوز تشيلسي (2/1)، السبت الفائت، لحساب الجولة الـ27 من الدوري الإنجليزي الممتاز.
وقرر الحكم عدم اتخاذ أي إجراء في الواقعة، فيما اعترف طاقم "الفار" بعد نهاية اللقاء، بأن لو سيلسو كان يجب أن يُطرد. وقال لامبارد عن ذلك: "الجميع يعلم أنهم ارتكبوا خطأً".
وأضاف: إن "الشاشة أمامنا ويمكن أن نشاهد هذا، كنا ننتظر فقط إشهار البطاقة الحمراء في وجه اللاعب". مردفاً إن "هذا ليس جيدا بشكل كاف، استغرق طاقم التحكيم دقيقتين لمراجعة اللعبة، واتخذ قرارا خاطئا. ليس لدي ما أقوله أكثر من هذا".
0000000000000000000000000000
في الدوري الكروي
مدرب الجوية: تصاعد الأداء يمنحنا الثقة..
إعداد – طريق الشعب
قال المدرب المساعد في الجهاز الفني للقوة الجوية، لؤي صلاح، إن فريقه بدأ يتمتع بالاستقرار الفني، بعد فوزه على الصناعات الكهربائية (3-0)، السبت الفائت، في ملعب الصناعة بالدوري العراقي الممتاز.
وأوضح صلاح، خلال حديث تابعته "طريق الشعب" إن" أداء الفريق يتصاعد من مباراة إلى أخرى، وهذا ما يمنحنا الثقة في الاحتفاظ بصدارة الترتيب، حيث أن المشوار طويل"، مردفاً إن "اللاعب أيمن حسين تألق في المباراة، من خلال تمركزه الصحيح واستثمار الفرص التي وصلته، ونأمل أن يواصل بنفس الأداء".
وختم بقوله: إن" المباراة المقبلة ستكون مهمة أمام الطلبة، في الجولة الثالثة، وعلينا أن نفكر كيف نخطف النقاط الثلاث".
يذكر إن القوة الجوية قد حقق فوزا كبيرا على الصناعات الكهربائية، بثلاثة أهداف دون رد، على ملعب الصناعة، لحساب الجولة الثانية من الدوري العراقي الممتاز.
وسجل أهداف القوة الجوية، أيمن حسين (هاتريك) في الدقائق 42 و59 و66. وقد وفرض القوة الجوية سيطرته على المباراة، بفضل خط وسطه القوي. وتمكن أيمن حسين من وضع فريقه بالمقدمة، قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول. وفي الشوط الثاني تألق حسين مجددا، واستغل كرة وصلت له داخل منطقة الجزاء، ليسددها قوية في الشباك محرزا الهدف الثاني، في الدقيقة 59. وأجهز حسين على طموحات الصناعات الكهربائية، بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 66.
وبهذا الفوز، قفز القوة الجوية الى صدارة الدوري، برصيد 6 نقاط، بينما يتذيل الصناعات الكهربائية الجدول دون نقاط.
عصام حمد: فقدان التركيز سبب التعادل مع النفط
وقال مدرب أمانة بغداد، عصام حمد، أن فريقه فقد التركيز بشكل كبير في الدقائق الأخيرة من مباراة النفط.
وخطف النفط، تعادلًا قاتلًا (1-1) من أمانة بغداد، على ملعب النفط، لحساب الجولة الثانية من الدوري العراقي الممتاز.
وقال حمد في حديث تابعته "طريق الشعب": إن "لاعبي بغداد فقدوا التركيز في الدقائق الأخيرة نتيجة النقص العددي بعد طرد اللاعب يوسف الألوسي"، مضيفاً إن "النفط استثمر النقص العددي من خلال الكرات الطويلة، وقد حاولنا تنظيم صفوفنا لكن الفريق افتقد التركيز في الدقائق الأخيرة، لنستقبل هدف التعادل في الوقت بدل الضائع".
000000000000000000000

هالاند يحفر اسمه
في تاريخ البوندسليغا
متابعة – طريق الشعب
واصل النرويجي إيرلينج هالاند، نجم بوروسيا دورتموند، مسيرته الرائعة، بعدما سجل هدفًا في شباك فيردر بريمين، السبت الفائت، ضمن مباريات الجولة 23 للدوري الألماني.
ورفع هالاند رصيده من الأهداف مع دورتموند في البوندسليجا إلى 9 أهداف خلال 6 مباريات، علمًا بأنه انضم إلى الفريق في كانون الثاني الماضي، قادمًا من ريد بول سالزبورج النمساوي.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن هالاند بات أول لاعب في تاريخ البوندسليجا يسجل 9 أهداف في أول 6 مباريات له في البطولة.
جدير بالذكر أن هالاند خاض 8 مباريات مع دورتموند في جميع المسابقات منذ انضمامه، حيث سجل 12 هدفًا وصنع هدفا واحدا.
وأشارت شبكة "سكاي سبورتس" إلى أن هالاند يعتبر أكثر لاعبي الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، تسجيلًا في جميع المسابقات، منذ انضمامه إلى دورتموند في كانون الثاني، بالتساوي مع كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس.
وجاء الترتيب كالتالي:-
1- إيرلينج هالاند (12 هدفا).
2- كريستيانو رونالدو (12 هدفا).
3- موسى ديمبلي (10 أهداف).
4- تشيرو إيموبيلي (10 أهداف).
0000000000000000000000

فيروس كورونا يهدد استكمال الدوري الإيطالي
طريق الشعب
باتت النسخة الحالية من مسابقة الدوري الإيطالي "الكالتشيو" مهددة بشكل كبير بسبب فيروس كورونا، حيث تواجه إيطاليا انتشارا واسعا للفيروس الذي يعد الأكبر في قارة أوروبا بالفترة الأخيرة، وقد أعلن، أخيراً، وفاة شخصين وإصابة نحو 60 آخرين بالعدوى. كما تسبب فيروس كورونا في الإقدام على خطوة غير مسبوقة في إيطاليا، تتمثل في إيقاف جميع الأنشطة والأحداث الرياضية بإقليمى فينيتو ولومبارديا، الذي يضم مدينة "ميلانو" التي ينتمي إليها ناديا ميلان والإنتر، بسبب تفشي الفيروس في البلاد.
وجاء هذا القرار ليتسبب في تأجيل 3 مباريات بالدوري الإيطالي كان مقررا إقامتها الأحد الفائت ضمن منافسات الجولة الخامسة والعشرين من المسابقة من دون تحديد موعد جديد لإقامة هذه المباريات المؤجلة والتي تجمع إنتر مع سامبدوريا، هيلاس فيرونا وكاليارى، وأتالانتا مع ساسولو. وكانت تقارير صحفية إيطالية كشف في وقت سابق أن مباراة نابولي وبرشلونة، يوم الثلاثاء على ملعب "سان باولو"، في "ذهاب" دور الـ 16 بمسابقة دوري أبطال أوروبا تواجه خطر التأجيل، بعد انتشار فيروس كورونا في إيطاليا الأيام الماضية. وذكر موقع "فوتبول إيطاليا" أنه تقرر تأجيل 42 مباراة لكرة القدم في مختلف المسابقات المحلية والفئات السنية بإقليم "لومبارديا" بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد. وأضاف أن لاعبًا في فريق كودونو للهواة يبلغ من العمر 38 عامًا أصيب بالفيروس وحالته مستقرة حاليًا في المستشفى رغم خطورتها.
0000000000000000000000000000000

فيروس كورونا يهدد استكمال الدوري الإيطالي
رياضة – طريق الشعب
باتت النسخة الحالية من مسابقة الدوري الإيطالي "الكالتشيو" مهددة بشكل كبير بسبب فيروس كورونا، حيث تواجه إيطاليا انتشارا واسعا للفيروس الذي يعد الأكبر في قارة أوروبا بالفترة الأخيرة، وقد أعلن، أخيراً، وفاة شخصين وإصابة نحو 60 آخرين بالعدوى. كما تسبب فيروس كورونا في الإقدام على خطوة غير مسبوقة في إيطاليا، تتمثل في إيقاف جميع الأنشطة والأحداث الرياضية بإقليمى فينيتو ولومبارديا، الذي يضم مدينة "ميلانو" التي ينتمي إليها ناديا ميلان والإنتر، بسبب تفشي الفيروس في البلاد.
وجاء هذا القرار ليتسبب في تأجيل 3 مباريات بالدوري الإيطالي كان مقررا إقامتها الأحد الفائت ضمن منافسات الجولة الخامسة والعشرين من المسابقة من دون تحديد موعد جديد لإقامة هذه المباريات المؤجلة والتي تجمع إنتر مع سامبدوريا، هيلاس فيرونا وكاليارى، وأتالانتا مع ساسولو. وكانت تقارير صحفية إيطالية كشف في وقت سابق أن مباراة نابولي وبرشلونة، يوم الثلاثاء على ملعب "سان باولو"، في "ذهاب" دور الـ 16 بمسابقة دوري أبطال أوروبا تواجه خطر التأجيل، بعد انتشار فيروس كورونا في إيطاليا الأيام الماضية. وذكر موقع "فوتبول إيطاليا" أنه تقرر تأجيل 42 مباراة لكرة القدم في مختلف المسابقات المحلية والفئات السنية بإقليم "لومبارديا" بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد. وأضاف أن لاعبًا في فريق كودونو للهواة يبلغ من العمر 38 عامًا أصيب بالفيروس وحالته مستقرة حاليًا في المستشفى رغم خطورتها.
00000000000000000000000000000

رسمياً .. الإمارات تستضيف بطولة غرب اسيا العاشرة للرجال
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم رسمياً استضافته النسخة العاشرة من بطولة اتحاد غرب آسيا للرجال.
وأكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس اللجنة الانتقالية للاتحاد الإماراتي في بيان أن استضافة بلاده للبطولة دليل على النجاح الكبير الذي تحققه في تنظيم مختلف الأحداث، وأن البنية التحتية المتينة التي تتميز بها، تشجع جميع الاتحادات الإقليمية والقارية على اختيار الإمارات لتنظيم مثل هذه البطولات.
ومن جانبه كشف الأمين العام ل‍اتحاد غرب آسيا خليل السالم أنه تم الاتفاق على إقامة البطولة خلال كانون الثاني ٢٠٢١، مشيراً أن اتحاد غرب آسيا والاتحاد الإماراتي كانا منذ فترة قد باشرا التنسيق المشترك بينهما لوضع النقاط الأولية الرئيسة المتعلقة بهذه الاستضافة.
إلى ذلك، واستكمالاً لسلسلة من لقاءات سابقة، عُقد في مقر الاتحاد الإماراتي بدبي، أخيرا، اجتماعاً تنسيقياً بين السالم ومحمد عبد الله هزام الظاهري الأمين العام للاتحاد الإماراتي وإبراهيم النمر الأمين العام المساعد للشؤون الفنية.
وتخلل الاجتماع مناقشة العديد من البنود والمحاور الأساسية بهدف تحديد أولويات العمل بالدرجة الأولى والاتفاق على جدول زمني لإنجازها بما يضمن الوصول إلى أعلى مستوى من الجاهزية للبطولة التي ستقام لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وثمن السالم تصدي الاتحاد الإماراتي لاستضافة النسخة العاشرة من بطولة الرجال واعتبر أن تفاعله الدائم مع نشاطات اتحاد غرب آسيا يعزز من مفاهيم العمل المشترك والهادف لتطوير كرة القدم فنياً وإدارياً في المنطقة وباختلاف فئاتها، كما عرج إلى نجاحات لافتة كان الاتحاد الإماراتي حققها خلال تنظيمه واستضافته للعديد من النشاطات والأحداث الكروية القارية والعالمية، وإخراجها بصورة مميزة تؤكد ما يملكه من خبرات وإمكانات هائلة.
كما اعتبر أن قيمة بطولة الرجال وأهميتها لدى الاتحادات الأهلية في منطقة غرب آسيا من جهة، وإقامتها لأول مرة في دولة الإمارات؛ الرائدة في استضافة مختلف المناسبات الرياضية من جهة أخرى، ومشاركة المنتخب الإماراتي كذلك لأول مرة خلالها، سيسهم في تقديم بطولة تليق بحجمها القاري، قياساً بالمؤهلات الكبيرة والجديرة التي يتميز بها الاتحاد الإماراتي بكافة كوادره.
وبدوره أشاد الظاهري بحرص اتحاد غرب آسيا الدؤوب على إعداد برامجه بصورة شمولية توازي الأهداف التي يسعى لتحقيقها في المنطقة، واعتبر أن دوره في تنظيم العديد من البطولات للجنسين ولمختلف الفئات العمرية يسهم في دفع عجلة التطوير لدى الاتحادات الأهلية.
وأكد اعتزاز الاتحاد الإماراتي باستضافة النسخة القادمة من بطولة الرجال إلى جانب مشاركته بها، بوصفها حدثاً كروياً تاريخياً لما لها من أهمية بالغة وحضور ملفت في القارة نظير المنتخبات التي تشارك بها وما يرافق مبارياتها من مستويات عالية، فضلاً عن إسهاماتها الكبيرة في خدمة منتخبات الإقليم.
وأشار أن الاتحاد الإماراتي لن يدخر جهداً في إعداد وترتيب كافة الجوانب المرتبطة بتنظيم البطولة، من خلال استثمار الفترة الزمنية التي تفصل عنها بصورة إيجابية ومدروسة، وتسخير إمكاناته لتصل إلى أعلى الدرجات تنظيمياً وفنياً ولوجستياً.
وجرى الاتفاق على عقد مؤتمر صحفي موسع في وقت لاحق للإعلان عن تفاصيل استضافة البطولة بحضور مسؤولي الاتحادين الإماراتي وغرب آسيا.
وكانت النسخة التاسعة من بطولة الرجال أقيمت في مدينتي كربلاء وأربيل العراقيتين بمشاركة ٩ منتخبات هي: العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، اليمن، الأردن، الكويت، السعودية، البحرين، وتوج حينها المنتخب البحريني بـ "كأس الحسين" وحل نظيره العراقي وصيفاً.
وانطلقت البطولة عام ٢٠٠٠ بإقامة النسخة الأولى في الأردن، والتي حملت طابعاً خاصاً وقتها حينما جاءت تخليداً لذكرى المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله، لتحمل كأسها اسم "الحسين"، وهو ما بقي ملازماً لها على امتداد نسخ البطولة.
وجرت النسخة الثانية من بطولة الرجال عام ٢٠٠٢ في إيران التي عادت لاستضافة النسخة الثالثة عام ٢٠٠٤، فيما الرابعة أقيمت في الأردن عام ٢٠٠٧، والخامسة جرت في إيران عام ٢٠٠٨، وبعد ذلك استضافت الأردن النسخة السادسة عام ٢٠١٠، ثم الكويت للنسخة السابعة في ٢٠١٢، وبعد ذلك الثامنة في قطر عام ٢٠١٤، وأخيراً في العراق ٢٠١٩.

ص 8

"فريق شباب أكتوبر"
يدعم منتفضي البصرة

البصرة – طريق الشعب
نظم "فريق شباب أكتوبر"، الجمعة الماضية في ساحة احتجاج مدينة البصرة، جملة من النشاطات والفعاليات.
ووزع الفريق – وهو فريق شبابي تطوعي يساهم في دعم الحركة الاحتجاجية – وجبة عشاء على المعتصمين في الساحة.
وفي وقت آخر من يوم الجمعة ذاته، أقام الفريق في الهواء الطلق على ساحة الاحتجاج، فعالية إشعال شموع في ذكرى شهداء 14 شباط 1949، وشهداء انتفاضة تشرين.
وفي السياق، وزع الفريق على المعتصمين، الماء والمشروبات الساخنة من شاي وحليب وكباتشينو. كما وزع عليهم نسخا من العدد الأخير من جريدة "شباب أكتوبر" التي تصدر عن ساحة الاعتصام، وتشرف عليها مجموعة من أعضاء الفريق.

************

مجلس عزاء
في ذكرى شهداء تظاهرات النجف
النجف – وكالات،
طريق الشعب
احتضنت ساحة احتجاجات مدينة النجف (ساحة الصدرين)، الجمعة الماضية، مجلس عزاء في ذكرى شهداء "الأربعاء الدامي" في النجف، الذين سقطوا جراء هجوم شنه مسلحون على المعتصمين في الساحة، يوم الأربعاء 5 شباط الجاري.
وحضر المجلس ذوو الشهداء، بالإضافة إلى جمع من المعتصمين الذين استذكروا رفاقهم ومواقفهم الوطنية.
كما استقبل المجلس العديد من الوجوه الاجتماعية والمواطنين المعزين.

*************

شيوعيو المحمودية يكرّمون ذكرى الراحل فاضل الشبلي

المحمودية – طريق الشعب
في مناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، أول أمس السبت، عائلة الرفيق المناضل الراحل، الشيخ والمربي فاضل مصطفى جاسم الشبلي العامري (أبو نصير).
واستقبلت عائلة الراحل، في منزلها بقضاء المحمودية جنوبي بغداد، الوفد بالترحاب، والذي رافقه عدد من أعضاء "الورشة السينمائية في المحمودية".
وقلد الوفد نجل الراحل الأكبر، نصير، وسام الحزب تقديرا لمسيرة والده وتاريخه النضالي الطويل.

*************

صحيفة أمريكية:
شباب العراق يطورون هوية وطنية غائبة منذ عقود

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
قالت صحيفة "المونيتور" الامريكية، في تقرير لها أول أمس السبت، ان الاحتجاجات التي يشهدها العراق تختلف عن سابقاتها، وذلك نظرا لمشاركة عدد كبير من الشباب ممن هم أقل من 18 عاما، فيها. إذ تتحد مطالبهم باستعادة الهوية الوطنية.
واشارت الصحيفة إلى أن الشباب في العراق يشعرون بأن بلدهم مختطف من قبل أحزاب متنفذة تدين بالولاءات الخارجية، مضيفة أن "هؤلاء الشباب تعرضوا للقتل والاختطاف والتعذيب أثناء مشاركتهم في الاحتجاجات، وأنه وفقا لمصادر طبية، هناك ما لا يقل عن 50 من أصل 600 متظاهر قُتلوا في الاحتجاجات، تقل أعمارهم عن 18 عامًا، ما يعد انتهاكا لاتفاقية الأمم المتحدة حول حماية حقوق الأطفال، وعدم جواز إخضاعهم تعسفيا لأي تحقيقات أو تدخلات غير قانونية".
وأكدت "المونيتور"، وفقا لشهادات أطباء، أن "الاحتجاجات خلقت حقيقة جديدة للشباب، وحولتهم من مرحلة الطفولة المتأخرة إلى سن المراهقة المبكرة، حتى باتوا متحملين المسؤولية. فهم ينظفون الشوارع ويصلحون مشاكل الكهرباء والصرف الصحي ويحضرون ندوات حول الشؤون القانونية والسياسية والاجتماعية".
وانتهت الصحيفة إلى انه "بذلك ساهمت حركة الاحتجاج فعليًا في تطوير هوية وطنية جديدة للجميع.. هوية غائبة في العراق منذ عقود".

**************

بعد اختطافه في ساحة التحرير
زوجة المسعف عمر علي
تناشد لإطلاق سراح زوجها
بغداد – وكالات
ناشدت زوجة الناشط والمسعف عمر علي، أول أمس السبت، الأمم المتحدة والحكومة العراقية، التدخل لإطلاق سراح زوجها المختطف منذ ثلاثة أيام في بغداد.
وقالت زوجة المسعف في تصريح صحفي: “أناشد الأمم المتحدة والسلطات في العراق التدخل من أجل إطلاق سراح زوجي الذي لا ينتمي لأية جهة، وهو مجرد مسعف يساعد إخوانه الجرحى من المتظاهرين"، مؤكدة انه "منذ 3 أيام وعمر غائب عن المنزل، بعد اختطافه من قبل جهة مجهولة".
وكان المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب، قد أعلن أن مسلحين اختطفوا المسعف عمر علي حسين من ساحة التحرير.
وأوضح المركز في بيان صحفي، أن "المسلحين اختطفوا المسعف عمر في سيارة إسعاف، واقتادوه إلى جهة مجهولة”.

************


القاص حسين رشيد
يتعرض لمحاولة اغتيال
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أول أمس السبت، عن تعرض أحد أعضائه لمحاولة اغتيال.
وقال الاتحاد في بيان له، أن القاص حسين رشيد تعرض، فجر السبت، لمحاولة اغتيال من قبل عناصر مجهولة.
جدير بالذكر أن رشيد يشارك باستمرار في تظاهرات ساحة التحرير.

*************

"العراق إلنا مو إلكم"

بغداد – طريق الشعب
أطلق مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الجمعة الماضية، هاشتاغ "العراق النا مو الكم" ردا على تجاهل الكتل والاحزاب السياسية المتنفذة، مطالب المتظاهرين العادلة التي رفعوها ولا يزالون يرفعونها في ساحات الاحتجاج.
وانتقد المغردون في تغريداتهم ، الدور السلبي لتلك الاحزاب والكتل السياسية، التي تتجاهل مطالب المتظاهرين، وتواصل التسويف والمماطلة في تنفيذها.
كما ندد عدد من التغريدات، بإصرار تلك الأحزاب على المحاصصة وتقاسم المناصب الوزارية، في الحكومة الانتقالية المرفوضة من الأساس في ساحات الاحتجاج.

**************

عبّر عن حبه الكبير للعراق
يحيى السماوي يترنم شعرا
على أنغام القانون
السماوة –عبد الحسين ناصر السماوي
احتفى البيت الثقافي في مدينة السماوة، عصر أول أمس السبت، بالشاعر الكبير المغترب يحيى السماوي، في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة "نهر بثلاث ضفاف".
الأمسية التي احتضنتها "قاعة عبد الجبار بجاي" في مركز مدينة السماوة، حضرها مثقفون وأدباء ومهتمون في الشأن الأدبي، يتقدمهم د. غازي الخطيب ود. علي حنوش ود. عزيز موسى، فضلا عن ضيوف من مدينتي الديوانية والعمارة.
أدار الأمسية الشاعر صادق الزهيري، واستهلها مرحبا بالسماوي، ومقدما نبذة عن سيرته الذاتية وأهم محطات حياته، فضلا عن تجربته الشعرية التي أوصلته إلى العالمية. كما ألقى الضوء على مجموعته الشعرية الجديدة.
بعد ذلك حلق السماوي بالحاضرين، عاليا في سماء الشعر، عبر إلقائه قصائد منتقاة من مجموعته الشعرية الجديدة، وأخرى كتبها في فترات مختلفة من حياته، يعبّر فيها عن محبته الكبيرة لبلده العراق ومدينته السماوة. وقد رافقته في بعض القصائد، أنغام قانون الفنان الموسيقي جمال السماوي.
وفي الختام وقّع الشاعر يحيى السماوي، منجزه الشعري الجديد.

*************

من العاصمة التشيكية
يوسف أبو الفوز: على المثقف الاصطفاف إلى جانب المنتفضين
براغ – طريق الشعب
ضيّف المنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية، الخميس الماضي، الكاتب والإعلامي العراقي المغترب يوسف أبو الفوز، في حوار مفتوح حول تجربته الأدبية ورؤاه في شأن انتفاضة تشرين المتواصلة في العراق.
حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة المنتدى في مركز العاصمة براغ، جمهور من المثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي من أبناء الجالية العراقية. فيما أدار الأمسية الأستاذ علاء صبيح، الذي قدم باختصار، سيرة الضيف، وتناول أهم انجازاته الأدبية.
أبو الفوز، القادم من فنلندا، استهل إجاباته عن أسئلة الحوار، متناولا الأوضاع السياسية في بلده العراق، وتقلباتها وانعطافاتها، وكيف أن ذلك ترك بصمات على مسيرة كل فنان أو أديب.
وتطرق إلى مدينته السماوة، وعائلته التي عرفت بارتباطها بنضال قوى اليسار، الأمر الذي ترك تأثيرا كبيرا على مجمل نشاطاته وتوجهاته الفكرية.
وألقى الضيف الضوء على بداياته في مجالي الإعلام والكتابة، وعلى نشاطه السياسي في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، وما تعرض له من اضطهاد على أيدي أزلام النظام البعثي المباد، ما اضطره إلى الاختفاء واللجوء إلى المنفى، لينتهي به الحال في فنلندا التي يقيم فيها منذ عام 1995.
كذلك تحدث عن تجربته في صفوف الأنصار الشيوعيين، أبان فترة الكفاح المسلح في جبال كردستان، ضد النظام الدكتاتوري.
وفي جانب آخر من الأمسية، تحدث أبو الفوز عن مفهوم المثقف، والفرق بين مفاهيم الثقافة والمعرفة، والعلاقة بين المثقف والسياسي. ثم تطرق إلى انتفاضة تشرين، وحيّا شهداءها، والمنتفضين الذين يواصلون مواجهة القمع ببسالة وصدور عارية.
وأشار الى ان الانتفاضة أبرزت القدرات العالية للشباب العراقي في تطوير الوعي الجمعي، والانتماء للهوية الوطنية، مؤكدا بروز الروح التشاركية والتضامنية بين الثوار، ومثمنا المساهمة المتميزة للمرأة العراقية في الحراك الاحتجاجي.
وأكد الضيف أنه "في المنعطفات التاريخية يعتبر الحياد صنفا من الخيانة. فالواجب الوطني يفرض الاصطفاف الى جانب الثوار في سعيهم للتغيير نحو عراق مدني ديمقراطي"، مشددا على أن "من اهم واجبات المثقف، دعم سلمية الانتفاضة بما يضمن نجاحها، ويساعد في إفراز قيادات كفوءة لها".
وأشار أبو الفوز إلى أن عددا ليس قليلا من المثقفين، يقف اليوم في المنطقة الرمادية من دون أن يصدر عنه موقف تجاه انتفاضة تشرين، لافتا إلى أن "الانتفاضة لا تزال مستمرة من اجل التغيير، وأن الفرصة متاحة أمام المثقفين للخروج من المنطقة الرمادية، وإعلان موقفهم الصحيح".

**************

واجهت القمع والترهيب بشجاعة وإصرار
المرأة العراقية ترسم مستقبل بلدها
في ميادين الاحتجاج

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
تأطرت حياة العراقيات على مدى السنوات الماضية بأوضاع اقتصادية واجتماعية صعبة. ولعل الغالبية كانوا يعتقدون أن نساء العراق بعيدات عن السجالات السياسية وغافلات عن قضايا الوطن الأخرى، إلا أن انتفاضة تشرين، أتاحت لهن إطلاق أصواتهن عبر المشاركة الفاعلة في الحراك الشعبي، والمساهمة في رسم مستقبل البلد، ما غيّر تلك الاعتقادات.
ووضعت الاحتجاجات، المرأة على خط المواجهة بالتساوي مع الرجل. فهي أيضاً تعرضت إلى جملة تهديدات تدرجت من اللفظية لتصل إلى الخطف والاعتقال والقتل.
تُجمع المشاركات في الحراك الشعبي على أن قوة انتفاضة تشرين تتمثل في مشاركة المرأة. فهي - بحسب رأيهن - منحت الرجل دعماً للاستمرار في الحراك، من خلال عملها المؤثر، كمسعفة في الخطوط الأمامية، أو طاهية للطعام في الخطوط المتأخرة، أو مساهمة في تنظيم النشاطات الثقافية المنوعة، والفعاليات الخدمية التطوعية.
وبات وجود المرأة، من مختلف الأعمار والشرائح الاجتماعية، مألوفا في ميادين الاحتجاج. فقد اعتاد المحتجون في ساحة التحرير على رؤية أم سلوان وهي تغسل ملابس المتظاهرين، وأم يوسف التي تفتخر بكونها اكتشفت وصفة ورثتها عن جدتها للتخفيف من آثار الاختناق الذي تسببه الغازات المسيلة للدموع، من خلال خلط الخميرة مع الماء.
وتسرد مشاركات في الحركة الاحتجاجية، قصصا كثيرة عن تهديدات مباشرة تعرضن لها، إلا أنهن لم يتوقفن عن دعم التظاهرات والحضور المستمر في ساحات الاحتجاج.
تتحدث سهيلة عبد الحسين عن روتينها اليومي في ساحة التحرير. فهي تسعف الجرحى وتشارك في إعداد الطعام ونقله بواسطة عربات الـ "تك تك" إلى المتظاهرين الموجودين في منطقة السنك.
تقول سهلية إن قوات مكافحة الشغب أصابتها في منطقة الكتف. إذ استهدفتها بقنبلة دخانية أثناء تقديمها الطعام في السنك، مضيفة ان "هذه القوات تستهدف المرأة بشكل مباشر، كونها (القوات) تدرك أن أحد أسباب استمرار التظاهرات هو وجود المرأة فيها".
وتؤكد سهيلة أنها ستكمل طريقها على الرغم من أصابتها، موضحة أن "وجود المرأة سيعزز من معنويات الشباب، لأنهم سيجدون فيها أمهم وأختهم، وهذا سيشعرهم بالأمان".
أما ندى علي التي تشارك في الاحتجاجات منذ انطلاقها، فتقول إنها تركت الخطوط الأمامية لمدة يومين بسبب تهديدات بالخطف تعرضت لها من قبل جهات مجهولة، إلا أنها عادت إلى المقدمة مجددا، غير آبهة بالتهديدات "فما يهمني هو تقديم الدعم للثوار" – بحسب قولها.
انتصار الفتلاوي، التي تعرضت إلى إصابة في قدمها في بداية التظاهرات وأيضا إلى الاعتقال لمدة خمسة أيام، ترى ان "ساحة التظاهر تمثل الوطن بالنسبة لي، ولا بُد من الوقوف مع هذا الجيل الذي ضحى بنفسه من أجل استرداد الحقوق".
أما بلقيس نصر فتقول أن التهديدات لم تمنعها من مواصلة دعم الانتفاضة، مبينة انه "واجهنا الموت من أجل قضيتنا، وكنا متوقعين منذ اليوم الأول للثورة إننا سنمرّ بكل هذه المحن والتهديدات كوننا نواجه سلطة فاسدة".
وترفض نساء كثيرات في ساحة التحرير حصر دورهن في الطبخ والتنظيف. فهن يؤكدن أن هذه الثورة "هي ثورة مجتمعية أيضاً، تعدت المطالب السياسية في اتجاه تغيير نظرة المجتمع إلى المرأة".
وتوضح رانيا علي أن "حراك تشرين ساهم بالفعل في خلق المساواة بين الجنسين. فالمرأة الآن تمثل صورة القوة. إذ كسرت قيودا اجتماعية، وساهمت في تحقيق نقلة حقيقية للمجتمع".
إلى ذلك، تقول ديانا فرج إنها تساهم مع والدتها بشكل مستمر في دعم الانتفاضة، موضحة أن وسائل التواصل الاجتماعي وفّرت فرصة للتعرف إلى حاجات المتظاهرين من مواد الطبخ والتنظيف.
أما الممرضة بنين هاشم، ففضلاً عن كونها مسعفة في إحدى المفارز الطبية بساحة التحرير، تقوم أيضاً بجمع التبرعات من الأهالي لتوفير مواد الطبخ الضرورية وتقديمها إلى المتظاهرين.

**************

خمس قراءات تأملية لـ "ثورة أكتوبر"

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
عن "مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون" في بغداد، صدر أول مطبوع من نوعه، يتناول “ثورة اكتوبر” في قراءات تأملية تتنوع بين الجوانب الاقتصادية والسوسيولوجية والثقافية.
وساهم في المطبوع، الذي حمل عنوان "الاحتجاجات التشرينية في العراق.. احتضار القديم واستعصاء الجديد"، خمسة أكاديميين عراقيين، قدموا بحوثا معمقة اعتبرت ان “الحراك الاحتجاجي من وجهة نظر البحث الأكاديمي، تحديا فكريا يستدعي جهودًا تنظيرية وبحثية مبتكرة وتجديدية لمحاولة مقاربته والإحاطة بعوامل انبثاقه ومساراته”.
وتحت عنوان “من صراع المكونات إلى صراع الطبقات – مقاربة في الاقتصاد السياسي”، خلص د. مظهر محمد صالح، في مساهمته، إلى ان البلاد “تشهد منعطفًا في سجل تطورها الاجتماعي والاقتصادي. اذ انها غادرت بجيلها الجديد مفترق تاريخها الاقتصادي الذي تعطلت فيه آليات سالبة لبناء العملية الاجتماعية المزدهرة”.
بينما وجد د. حارث حسن في مساهمته التي حملت عنوان “الاحتجاجات التشرينية وبنية السلطة في العراق”، أن "تلك الاحتجاجات تواجه نظامًا متعدد الأقطاب، بل هو نظام لإدارة العلاقات بين الإقطاعيات السياسية ومراكز السلطة المتعددة، الأمر الذي يصعب إسقاطه، لأنه ليس متنوعًا في مكان محدد ولا متجسدًا بحزب واحد أو عائلة واحدة”.
ورأى د. فارس كمال نظمي، في مقاربته الموسومة "فقراء الشيعة وإعادة بناء الوطنية العراقية – مقاربة سيكولوجيا ثورة تشرين"، أن “ما يميز اللحظة السياسية الراهنة، أنها وضعت فقراء الشيعة السكانية تحديدًا ودفعة واحدة، في صدارة الفاعلية السياسية الجمعية للتغير، محددين لاحداثيات جديدة ستنبثق منها خريطة التطور السياسية القادمة بكل انعكاساتها”.
من جانبه استلهم د. عقيل عباس، من رمزية الطقوس الحسينية، مادته لوضع مقاربته الثقافية، فكتب تحت عنوان "الرموز الحسينية ووظائفها الوطنية في الاحتجاجات العراقية"، أن "الأهم في استخدام هذه الرموز هو العرقنة الوطنية لها ووضعها في سياق احتجاجي عام ضد الأقلية السلطوية التي يتشكل أغلبها من ساسة شيعة، وتتمحور معظم شرعيتها السياسية حول التوظيف المذهبي لذات الرموز".
وأخيرًا جاءت مساهمة د. علي طاهر الحمود لتقدم قراءة سوسيولوجية في الاحتجاجات ومآلاتها، اذ وجد في هذه الاحتجاجات، أملا في انبثاق مجتمع مدني جديد.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg