العدد 128 السنة 85 الأربعاء 19 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
المنتفضون يرفضون تشكيل الحكومة بالآليات السابقة
تجدد المسيرات الطلابية في خمس محافظات
بغداد – طريق الشعب
واصلت الانتفاضة يوم امس، فعالياتها الاحتجاجية بعزم كبير وحضور جماهيري ملفت، وسط استمرار للمسيرات الطلابية التي زادت من زخم الحضور في ساحات الاحتجاج الرافضة لتشكيل حكومة وفق منهج المحاصصة مجددا.

جرحى في بغداد

واستخدمت القوات الأمنية في بغداد، مجددا، أسلحة الصيد في قمع المتظاهرين بأسلحة، ما تسببت في عدد من الاصابات في صفوف الشبان المنتفضين.
وقال مراسل "طريق الشعب"، إن "القوات الامنية واصلت استخدام أسلحة الصيد تجاه المتظاهرين المتواجدين قرب ساحة الخلاني، بشكل مباشر ما تسبب في إصابة عدد منهم في الجسم والرأس"، مشيراً الى ان "المتظاهرين استنكروا هذه الاعمال داعين منظمات حقوق الانسان المحلية والدولية الى توثيق هذه الافعال كونها جرائم جنائية تهدف الى الايذاء". وفي السياق، ذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية في تقرير لها، إن "12 متظاهراً على الأقل أصيبوا بحالات اختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع، وبجروح ناجمة عن إطلاق الذخيرة من بنادق الصيد الهوائية".

تظاهرة ضد رئيس جامعة البصرة

من جانب آخر، طوّق المئات من طلبة جامعة البصرة، رئاسة الجامعة مطالبين بإقالة رئيسها، وعمادات كلياتها.
ووفقاً لمراسل "طريق الشعب"، فأن "المئات من طلبة جامعة البصرة، طوقوا مبنى رئاسة الجامعة الواقع على كورنيش شط العرب، مطالبين بإقالة رئيس الجامعة، وعمادات كلياتها، بعد تهديدهم للطلاب المعتصمين بالفصل"، مبينا أن "الطلبة توافدوا إلى ساحة البحرية وسط المحافظة، مؤكدين على الاستمرار في الإضراب حتى الاستجابة لمطالب المتظاهرين، فيما استنكروا تصريحات رئيس الجامعة حول ضرورة عودة انتظام الدوام".
وفي البصرة أيضا، أغلق العشرات من المنتسبين الى الشركة العامة لموانئ البصرة ضمن الـ(30) ألف فرصة عمل، المدخل الرئيس لبوابة ميناء المعقل.
وقال مراسل "طريق الشعب"، أن "العشرات من المنتسبين الى الشركة أغلقوا المدخل الرئيس لبوابة ميناء المعقل، مطالبين بصرف أجورهم عن 3 اشهر عملوا بها وتحقيق وعود حكومة البصرة المحلية بتحويلهم الى نظام العقود".

احتجاجات الناصرية

وفي الأثناء، استمر توافد قوافل الدعم الى اعتصام الناصرية من الأقضية والنواحي لإدامة زخم الاعتصام.
وقال مراسل "طريق الشعب"، إن "قافلة مكونة من ثلاث مركبات للحمل، وصلت إلى الساحة قادمة من قضاء سوق الشيوخ وقامت بتوزيع وجبات الطعام ومياه الشرب على خيام الاعتصام"، مشيرا إلى أن "جميع تنسيقيات الأقضية والنواحي لديها خيام اعتصام في الساحة تعمل على إدامة الزخم وتنظيم الفعاليات المختلفة".
وفي غضون ذلك، نظمت أعداد غفيرة من طلبة الكليات في المحافظة، مسيرة تضامنية في ساحة الحبوبي.
وأوضح الطالب حسن محمد لـ"طريق الشعب"، أن "هذه المشاركة تأتي في إطار تواصل طلبة الكليات في دعم المعتصمين بعد انتظام الدوام في كلياتهم من خلال تخصيص يوم محدد لعدد من الكليات من أجل الحضور إلى ساحة الاعتصام تأكيداً على المطالب المتمثلة في تحديد موعد للانتخابات والمصادقة على القانون الجديد وتكليف شخصية مستقلة للمرحلة المقبلة".
وكان العشرات من العاملين في مشروع التنظيفات في قضاء الإصلاح التابع إلى محافظة ذي قار نظموا وقفة احتجاجية مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من شهرين.
وشكا العامل، ميثم علي لـ"طريق الشعب"، "الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها دون مراعاة لها من قبل الجهات الحكومية المعنية، الأمر الذي دعاهم إلى تنظيم هذه الوقفة مطالبين بحقوقهم المتمثلة في صرف رواتبهم للأشهر الماضية"، بحسب قوله.

طلبة الديوانية وميسان

وفي المقابل، نظم طلبة وأساتذة كلية الإمام الكاظم وجامعة القادسية في الديوانية تظاهرة في ساحة اعتصام شهداء 25 تشرين لدعم الاحتجاجات الشعبية.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، إلى أن "المئات من طلبة واساتذة جامعة الامام الكاظم توافدوا الى ساحة الاعتصام الرئيسة في محافظة معبرين عن تضامنهم مع مطالب المعتصمين"، مبيناً ان "طلبة جامعة القادسية نظموا مسيرة احتجاجية ايضا، انطلقت من امام جامعة القادسية متجهة نحو ساحة الاعتصام رافعين فيها شعارات تؤكد مضيهم في الاحتجاج ودعم الانتفاضة بكل قوة".
أما في ميسان، فقد سجل الطلبة حضورا كبيرا في ساحة الاعتصام الرئيسة، مؤكدين على المضي في الاعتصام الطلابي ومساندة المتظاهرين.
وبيّن مراسل "طريق الشعب"، إن "المئات من الطلبة في محافظة ميسان توافدوا إلى ساحة الاعتصام الرئيسة وسط مدينة العمارة مؤكدين على استمرارهم في الاعتصام ومساندتهم المتظاهرين"، مضيفاً ان "الطلبة حملوا صورا استذكروا فيها شهداءهم بالإضافة الى لافتات تعبر عن رفضهم للمكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي".

النجف وبابل تواصلان

وفي محافظة النجف، واصل المتظاهرون الحضور بكثافة إلى ساحة الصدرين مركز الاعتصام في المحافظة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، فأن "المتظاهرين من مختلف الاعمار واصلوا التوافد الى ساحة الصدرين مطالبين بتكليف شخصية وطنية ونزيهة لتشكيل الحكومة بعيداً عن نفوذ الاحزاب المتمسكة بالسلطة من اجل تشكيل حكومة وطنية قادرة على تنفيذ مطالب المتظاهرين".
وفي سياق الاحتجاجات الجماهيرية، شهدت ساحة مجسر الثورة وسط محافظة بابل توافد المئات من الطلبة في أطار دعم الاحتجاجات الشعبية.
واشار مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، إلى أن "طلبة جامعة القاسم توافدوا إلى ساحة مجسر الثورة معلنين عن استمرارهم في دعم الانتفاضة حتى تحقيق المطالب".
*********
الرفيق رائد فهمي
يزور أمين حزب الحوار للتغيير
بغداد – طريق الشعب
زار الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عصر امس الاول الاثنين، السيد حامد المطلق الامين العام لحزب الحوار للتغيير.
وجرى خلال الزيارة بحث اخر التطورات السياسية التي تمر بها بلادنا، حيث تستمر الانتفاضة الشعبية في شهرها الرابع والتي كان لها الدور الكبير في استقالة الحكومة وفي المباحثات الجارية لتشكيل حكومة جديدة تستجيب لمطالب الجماهير المنتفضة بمحاربة الفساد والمفسدين والابتعاد عن نهج المحاصصة الطائفية والقومية التي هي السبب الاساسي لما آلت اليه الأوضاع. واتفق الجانبان على اهمية دعم الانتفاضة، والتي تشكل محطة نوعية في تاريخ العراق الحديث. وشدد الجانبان على اهمية توحيد خطاب القوى الوطنية والمدنية الداعية الى نبذ الخطاب الطائفي والإعلاء من شأن المواطنة ودولة المؤسسات، من خلال عقد اللقاءات والمؤتمرات للشخصيات والقوى الوطنية.
وضم وفد الحزب ايضاً الرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية.
*********
2500 يتيم أيزيدي ضحايا الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب إنقاذ المختطفين الايزيديين، أمس الثلاثاء، حصيلة جديدة في شأن الهجمات التي نفذها الإرهابيين والانتهاكات التي طالت أبناء المكون الايزيدي.
وفي حصيلة جديدة ومعتمدة لدى الأمم المتحدة أعلنها المكتب، واطلعت عليها "طريق الشعب"، فأنه "في 16 شباط الحالي، كان عدد هذه الأقلية في العراق نحو 550 ألف نسمة، وبلغ عدد النازحين جراء هجوم الإرهابيين منذ الثالث من آب 2014 نحو 360 ألفاً. أما عدد القتلى في الأيام الأولى من الهجوم فقد وصل إلى 1293شخصا. فيما كشفت الإحصائية أن الهجوم أفرز 2745 يتيما".
وأوضح المكتب، أن "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار وصل حتى الآن إلى 81 مقبرة، إضافة إلى العشرات من مواقع المقابر الفردية. كما تم تفجير 68 من المزارات والمراقد الدينية. فيما بلغ عدد الذين هاجروا إلى خارج البلد بشكل تقديري أكثر من 100 ألف".
******
خبير قانوني يعتبر استهداف المتظاهرين إبادة جماعية
بغداد – طريق الشعب
وصف الخبير القانوني علي التميمي، أمس الأول، مجازر قتل المتظاهرين بأسلحة الصيد والقنص والسكاكين بالإبادة الجماعية التي تخالف القانون الدولي. وقال التميمي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "وفقا لاتفاقية منع الإبادة الجماعية ١٩٤٨ عرفت الابادة الجماعية بأنها استهداف طائفة او فئة بشكل يخالف القانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهذه الاتفاقية موقع عليها العراق"، معتبرا إن "الاعتداء الذي طال المتظاهرين في بغداد والناصرية وكربلاء والنجف هو عمل ارهابي وفق القانون العراقي وتعريف الإرهاب".
واضاف الخبير إن "وصف الحكومة بحكومة تصريف اعمال، لا يعفيها من مسؤولياتها لان الأمن العام من اول واجبات هذه الحكومة ومسؤوليتها داخليا وخارجيا، فهي تساءل وفق المواد ٤٠٦ من قانون العقوبات القتل العمد والمادة ٤١٢ الخاصة بأحداث العاهة. وخارجيا وفق المواد ٦ و٧ من قانون المحكمة الجنائية الدولية"، مبينا أن "هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم وفق اتفاقية منع التقادم في جرائم الابادة ويمكن تحريكها في اي وقت زمني قادم".
*********
رئاسة البرلمان: مستعدون لجلسة استثنائية لتمرير الحكومة
بغداد – طريق الشعب
اعرب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، أمس الثلاثاء، عن استعداد البرلمان لعقد جلسة استثنائية لتمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي.
وذكرت مكتب النائب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحداد أعلن خلال استقباله في مكتبه ببغداد رئيس الجبهة التركمانية النائب أرشد الصالحي والوفد المرافق له، استعداد مجلس النواب لعقد جلسة استثنائية لمنح الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي في حال تم الاتفاق مع الكتل البرلمانية والانتهاء من ترشيح الحقائب الوزارية"، داعيا إلى "ضرورة تمثيل المكونات وتحقيق التوازن في الحكومة الجديدة"، بحسب قوله.
ولفت الحداد، إلى أنه "يجب أن تشكل الحكومة الجديدة ضمن المدة الدستورية وعليها أن تراعي حقوق جميع مكونات الشعب العراقي، وتلبي مطالب المتظاهرين السلميين المدنيين، والاستجابة للمطالب المشروعة في محاربة الفساد وتحسين الأوضاع وتأمين الخدمات الأساسية وتكثيف العمل والجهود لعودة الاستقرار إلى الشارع في عموم محافظات العراق".
********
وماذا عن ملفات الفساد الكبرى؟

كشفت هيئة النزاهة، امس الاول الاثنين، عن تنفيذها 41 عملية ضبط في بغداد والمحافظات خلال الشهر الماضي، زادت أقيام الفساد فيها أكثر من (44) مليار دينار.
ومن الإنصاف القول إن هيئة النزاهة عملت بشكل ملحوظ منذ انطلاق الاحتجاجات في تشرين الاول، على كشف عمليات فساد بشكل يومي، الأمر الذي لم يكن يحصل في السابق.
لكن الكشف، والحق يقال، لم يمسس مطلقا ملفات الفساد الكبرى، التي التهمت ميزانيات البلاد على مر السنوات الماضية. وهذه الملفات (ملفات الكهرباء، التسليح، مزاد العملة وغيرها الكثير)، هي ما يحتل الصدارة في اهتمام العراقيين، الذين لم يخرجوا بطرا إلى ساحات الاحتجاج.
وإن التغاضي عنها، على اهمية ما كشف ويكشف عنه حتى الآن، لا يعالج جذر المشكلة واساسها. فما دامت حيتان الفساد طليقة، يبقى مرض الفساد الخبيث ينهش جسد الدولة.
فهل تلتفت الهيئة إلى تلك الملفات الكبرى وتعمل على استرداد الاموال المنهوبة واعادتها إلى صاحبها: الشعب العراقي؟!
ومتى؟
راصد الطريق
*********
أبرزها عدم الحصول على الوثائق وفرض قيود على التنقل
الأمم المتحدة تكشف عن إجراءات تحرم بعض الأطفال النازحين من حق التعليم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأول، أن بعض الأطفال في العراق ما زالوا غير قادرين على تلقي التعليم رغم الهزيمة التي مني بها تنظيم داعش الإرهابي في العراق قبل عامين، مبينة أن هؤلاء الأطفال لا يستطيعون حتى الآن الحصول على الوثائق المدنية اللازمة لالتحاقهم بالمدارس الحكومية.

تقرير مشترك لأحوال المدنيين

وتذكر الأمم المتحدة في تقرير "حق التعليم في العراق" الذي تصدره لتقديم المساعدة إلى العراق مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، من أجل دراسة أحوال المدنيين ومن بينهم الأطفال في المناطق التي كان يسيطر عليها الإرهاب، إن "العديد ممن استطلع التقرير آراءهم، أفادوا بأنهم لا يستطيعون التنقل بحرية داخل وخارج مخيمات النزوح الداخلي، بسبب القيود المفروضة على حركتهم، ما يمنعهم من ممارسة الأنشطة اليومية مثل الذهاب إلى المدارس خارج المخيمات".

نتائج كارثية على الأطفال

ويضم التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، كلمات صبي من مخيم للنازحين في محافظة نينوى تلخص النتائج الكارثية التي خلفتها الأوضاع على حياة الأطفال في المنطقة، وهو يقول "لا يوجد مستقبل في المخيم على أية حال، ماذا سأفعل هنا؟ ولماذا أحتاج إلى تعليم في هذه الحياة؟ لقد مر وقت طويل منذ أن كنا في المدرسة، عقولنا صارت مغلقة أمام التعلم، وبعضنا لم يعد يعرف حتى القراءة والكتابة. ليس لدينا أي دعم للتغلب على هذه الأشياء. وحتى لو تمكنت من الجلوس في قاعات الامتحانات، فلن أجتازها. لا أرى لي مستقبلا".
وينقل التقرير، عن المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، تذكيرها بـ"الأهمية القصوى لحق الأطفال والشباب في التعليم. فعندما يتم إعاقة التمتع الكامل بهذا الحق لأي سبب، تتأثر حياة ومستقبل هؤلاء بشدة"، مضيفة أن "التعليم الجيد الشامل ليس مجرد حق في حد ذاته، بل هو ضروري للإعمال الكامل لمجموعة من حقوق الإنسان الأخرى".
وبينما يعترف التقرير بالخطوات التي اتخذتها الحكومة لضمان حصول الأطفال على التعليم، يشير الباحثون خلاله إلى "تحديين رئيسيين يواجهان المجتمع، أولهما، انعدام البرامج المناسبة الهادفة إلى إعادة دمج الطلاب في نظام التعليم الحكومي، خاصة أن الكثير من الأطفال توقفوا عن التعلم لفترة زمنية طويلة. وثانيهما، تمثل صعوبة الوصول إلى الوثائق المدنية تحديا كبيرا أمام الآباء لإلحاق أطفالهم بالمدارس".

مشاكل متفاقمة

وتشير الأمم المتحدة بحسب تقريرها، إلى أن "هذه المشكلات قد تفاقمت لأن العديد من اليافعين في سن المراهقة قد وصلوا الآن إلى عمر لم يعد فيه التعليم الابتدائي ملائما لهم. في ذات الوقت، لا تتوافر أنواع المدارس الخاصة أو برامج التعلّم السريع، أو أن ساعات التدريس فيها غير كافية"، داعية حكومة العراق إلى "اتخاذ تدابير كفيلة بالمساعدة على مواجهة التحديات الإدارية والأمنية الحالية المتعلقة بحصول الأطفال على الوثائق المدنية"، فيما أوصى بـ"مراجعة الأحكام الحالية الخاصة بأشكال التعليم المتاحة للأطفال الذين فقدوا سنوات من التعليم بسبب سيطرة تنظيم داعش الإرهابي".
********

ص 2

المنافذ: إعادة خمس إرساليات الى إيران

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس، إعادة خمس إرساليات الى الجانب الإيراني لعدم وجود شهادة فحص في منفذ مندلي.
وذكرت الهيئة في بيان، انه "تمت إعادة إرساليات مادة السيراميك بواقع خمس شاحنات الى الجانب الإيراني لعدم توفر الفحص الخاص للبضاعة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في منفذ مندلي الحدودي".
وأضافت أنه "تمت عملية الإعادة وفق لجنة شكلت لهذا الغرض من مكتب الأمن الوطني وممثل الاستخبارات وكذلك من مركز الكمرك وشرطة الكمارك، فضلاً عن ممثل هيئة المنافذ الحدودية".

***********

التقى نظيره الدنماركي ودعاه الى إعادة فتح السفارة في بغداد
وزير الخارجية يؤكد للاتحاد الأوروبي
رفض العراق تحويله إلى منصة للاعتداء على الجوار
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، أمس الثلاثاء، للممثل الأعلى للسياسة الخارجيّة والأمن في الاتحاد الأوربيّ، جوزيب بوريل، رفض العراق أن يكون منطلقاً للاعتداء على دول الجوار، فيما التقى نظيره الدنماركي، جيبي كوفد، ودعاه إلى إعادة افتتاح سفارة بلاده في بغداد.

رفض الاعتداء على الجوار
وأوضحت وزارة الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الوزير الحكيم "التقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجيّة والأمن في الاتحاد الأوربيّ، جوزيب بوريل، في العاصمة الألمانية ميونخ، وثمن مواقف الاتحاد الأوربيّ الداعمة للعراق، والمُساعَدات في المجالات كافة".
ودعا الحكيم، بحسب البيان، إلى "استمرار دعمه في إعادة إعمار المناطق المُحرّرة، ولاسيّما استكمال تنفيذ المشاريع التنمويّة المُقدّمة من قبل الاتحاد الأوربيّ التي أعلن عزمه تنفيذها في مُؤتمَر الكويت عام 2018"، مؤكدا على "أهمّية احترام سيادة العراق من قبل جميع الأطراف".
وأعرب الوزير خلال اللقاء، عن "رفضه المُطلَق بأن يتحوَّل إلى ساحة للصراع، أو مُنطلقاً للاعتداء على أيّة دولة"، مُشدِّداً على ضرورة "دعم جُهُود العراق ليكون عامل استقرار، وتوافق في المنطقة والعالم".
ولفت البيان، إلى أن "الجانبين ناقشا تفعيل مُخرَجات الجولة الثانية من الحوار السياسيّ العراقيّ -الأوربيّ الذي جرى في بروكسل في 13/1/2020، وأهمّية استئناف اجتماعات اللجان الفرعيّة لاتفاقـيّة الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الأوربيّ".
يُذكر أن الرئيس برهم صالح، كان قد أكد، في وقت سابق من يوم أمس، أن العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على أية دولة من دول الجوار، كما أنه يحرص على جمع الأشقاء والأصدقاء بما يحقق المصالح المشتركة ويعزز السلام والأمان في المنطقة والعالم.
العلاقة مع الدنمارك
وفي الأثناء، أعلنت الخارجية عن لقاء آخر جمع بين الوزير الحكيم، ونظيره الدنماركيّ، جيبي كوفد، فيما استعرض معه تطوُّرات العلاقات الثنائيّة بين البلدين، والارتقاء بها في سائر المجالات، ولاسيّما الاقتصاديّة، والتجاريّة، وتشجيع المُستثمِرين الدنماركيّين على الإفادة من الفرص الاستثماريّة المُتوافِرة في العراق".
وأضافت الخارجية في بيان لها، أن " الجانبين بحثا عدداً من القضايا الإقليميّة ذات الاهتمام المُشترَك، وأهمّية مُواصَلة الجُهُود لتثبيت الاستقرار، كما تناولا مكافحة الإرهاب في المنطقة، وضرورة تبنّي مواقف داعمة لدول المنطقة في ظلّ الأوضاع الراهنة".
وأشارت إلى أن "الوزير ثمّن مواقف الدنمارك الداعمة للعراق، ومُساهَمتها في بناء قدرات القوات العراقيّة، والدعم الإنسانيّ"، داعياً إلى إعادة فتح السفارة الدنماركيّة في بغداد في إطار تعزيز العلاقات الثنائيّة"، فيما شدد وفقا للبيان، على أن "العراق يرفض امتداد الصراع إلى أراضيه، أو تحوُّله إلى ساحة للخلافات".
ويأتي ذلك بعد يوم واحد من تأكيد الدنمارك إنها في صدد إعادة أفرادها العسكريين إلى العراق، في بداية آذار المقبل.
وقال وزير الدفاع الدنماركي، ترين برامسن، في تصريح صحفي اوردته وكالة "رويترز"، إن "الدنمارك سترسل أفرادها العسكريين إلى قاعدة عين الأسد العراقية في الأول من آذار، بعد أن نقلتهم الشهر الماضي، مؤقتا، إلى الكويت بسبب مخاوف أمنية".

************

نائب ترد على إحصائيات التخطيط وتؤكد: الفقر في ديالى أكبر
بغداد – طريق الشعب
اكدت عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، غيداء كمبش، يوم أمس، أن احصائيات وزارة التخطيط عن معدلات الفقر في المحافظة غير دقيقة.
وقالت كمبش في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" وزارة التخطيط اصدرت مؤخرا احصائية رسمية عن معدلات الفقر في كل محافظات البلاد ومنها ديالى وحددت نسبة أكثر من 22 في المائة لها والتي جعلتها في المرتبة السادسة على مستوى العراق"، مؤكدة أن "احصائيات وزارة التخطيط غير دقيقة لان الواقع على الارض يؤكد ان نسبة الفقر في ديالى اعلى بكثير خاصة في المناطق المحررة التي وصلت معدلات الفقر بها الى أكثر من 50 في المائة".
ولفتت النائب، إلى أن "المحافظة تأتي في مقدمة المحافظات التي تضررت بفعل احداث حزيران المأساوية 2014 وتسببت في انتكاسة لقطاعات مهمة أبرزها الصناعة والزراعة، ما قطع مصادر رزق عشرات الآلاف من العوائل"، مشيرة إلى أن "الفقر في المحافظة اعلى مما ذكر في احصائية وزارة التخطيط "، فيما لفتت إلى إن "التقديم على التعيينات في دوائر ديالى مؤخرا كشف عن وجود أكثر من 90 ألف عاطل اغلبهم من أصحاب الشهادات العلمية وهذه كارثة تؤكد حجم المأساة الانسانية في المحافظة".

************

مجلس المفوضين: تحديات وعقبات أمام إجراء الانتخابات المبكرة
بغداد – طريق الشعب
قال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جليل عدنان خلف، أمس، إن المؤسسة تواجه الكثير من التحديات والعقبات الداخلية والخارجية، في شأن إجراء الانتخابات المبكرة.
وقالت المفوضية في بيان تلقته "طريق الشعب"، إن "خلف استقبل في مكتبه سفير كوريا الجنوبية جانغ كيونغ ووك"، مبينا أن "الطرفين تناولا اهمية اجراء الانتخابات المبكرة والتي ستدفع الى تهدئة الاوضاع في العراق".
واضاف البيان أن "رئيس مجلس المفوضين شرح الخطوات التي اتبعها المجلس الجديد في عملية الاعداد والتجهيز الاداري والقانوني للمؤسسة وفقا للمعايير الدولية"، لافتا إلى أن "المؤسسة تواجه الكثير من التحديات والعقبات الداخلية والخارجية الا اننا سنعمل جاهدين على حل جميع المشاكل بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية".
من جانبه ابدى السفير الكوري "تفهما كبيرا وسعادة غامرة لتوطيد العلاقات بين البلدين"، معربا "عن استعداد كوريا الجنوبية في الاستمرار والتواصل بمساعدة المفوضية من خلال الشركة الكورية المجهزة لأجهزة الاقتراع الالكتروني التي عملت عليها المؤسسة في الانتخابات السابقة"، بحسب البيان.
ولفت كيونغ إلى أن "كوريا الجنوبية على استعداد تام لنقل التجربة الكورية الى العراق من خلال التعاون المثمر بين البلدين وتبادل الخبرات ".

************

ضبط 74 محـولة غير مطابقـة واحتجاز بالاختلاس في الديوانية
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم أمس، عن تمكنها من ضبط محولات هوائية غير مطابقة للمواصفات الفنية تم تجهيزها لمحافظة الديوانية، مبينة أن ذلك أدى لحصول هدر في المال العام تجاوز المليار دينار.
وذكرت الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "قسم العقود الحكومية في المحافظة أبرم عقداً مع الشركة العامة للصناعات الكهربائية التابعة لوزارة الصناعة لتجهيز المحافظة بــ 428 محولة هوائية بقيمة إجمالية وصلت إلى 5 مليارات و992 مليون دينار"، مبينة أن "الشركة جهزت المحافظة بـ 354 محولة كدفعة أولى، في حين اشتملت الدفعة الثانية على 74 محولة جُهِّزَت في شهر تشرين الأول 2019، تبيَّـن بعد إجراء الفحص عليها فشلها وعدم مطابقتها للمواصفات الفنية المعتمدة من قبل وزارة الكهرباء، ورفضت الجهة المستفيدة تسلُّمها، حيث جرى تخزينها في مخازن دائرة كهرباء الديوانية، ما أدى إلى إلحاق ضررٍ بالمال العام بلغت قيمته مليارا و36 مليون دينار".
وفي عمليةٍ منفصلةٍ، أعلنت الهيئة تمكن ملاكات مكتب التحقيقات فيها من "ضبط موظف في دائرة مجاري الديوانية متلبساً بالجرم المشهود باختلاس رواتب أحد الأجراء اليوميين"، موضحة أن "المتهم قام بتنظيم معاملة تعيين أجير يومي (وهمية) في الدائرة باسم أحد الأشخاص دون علمه ونظم قوائم خاصة برواتبه التي تسلَّمها لمنفعته الشخصية، وتمَّ خلال العملية ضبط قوائم الرواتب ومعاملة التعيين وكتب الاستمرار في الدوام مع الأوليات المتعلقة بالأجير كافة".

*************

الهجرة : شمول 2600 عائلة عائدة بمنحة العودة
بغداد – طريق الشعب
اطلقت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، الوجبة الخامسة من المشمولين بمنحة العودة من النزوح الطارئة والبالغة مليوناً ونصف المليون دينار لكل عائلة عائدة.
وقالت مدير عام دائرة المعلومات والبحوث في الوزارة ايمان ناجي هندي، في بيان ان " الوزارة بـاشـرت في اطــلاق صرف الوجبة الخامسة من المشمولين بمنحة العودة في بغداد ومحافظات البلاد"، موضحة أن "الوجبة شملت (2600) عائلة عائدة من النزوح الطارئ ومسجلة ضمن قاعدة بيانات الوزارة" .
واشارت هندي الى ان "العوائل النازحة المشمولة بالمنحة يمكنها استلام المنحة المالية عن طريق البطاقة الذكية ابتداء من اليوم وسيتم إعلام المشمولين بالمنحة من خلال رسائل نصية تصلهم على أرقام هواتفهم المسجلة لدى الوزارة".

***********

الناتو يطمح الى توسيع وتطوير عمله في العراق
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس اركان الجيش، الفريق اول الركن عثمان الغانمي، أمس الثلاثاء، مع رئيس بعثة الناتو، الجنرال جيني كاردينيا، استمرار عمل البعثة وتوسيع عملها في العراق. وذكر اعلام وزارة الدفاع، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئيس اركان الجيش، الفريق اول الركن عثمان الغانمي، التقى، رئيس بعثة الناتو في العراق الجنرال جيني كاردينيا"، مشيرا إلى أن "الجانبين أكدا أهمية الاتفاق الذي جرى بين الحكومة العراقية وبعثة الناتو المتمثل في استئناف مهمات البعثة وتوسيع عملها في العراق". ونقل البيان عن الغانمي قوله، إن "اللقاءات والاجتماعات السابقة سارت بشكل جيد وممتاز وخرجت بتوصيات وقرارات مهمة لاستمرار واستئناف عمل بعثة الناتو في العراق وتوسيع العمل خاصةً في مدارس الصنوف ومعسكرات التدريب، بالإضافة الى زيادة المقاعد للدورات الخارجية واستيعاب أكبر عدد ممكن من الكوادر العراقية لإكسابها التجربة والخبرات والاحتكاك مع الجيوش المتطورة". بدوره أكد الجنرال جيني، وفقا للبيان "على ان بعثة الناتو تمتلك خططا كثيرة للفترة القادمة والتي تهدف الى توسيع وتطوير العمل في العراق".

************

مستشار حكومي: قضايا إجرائية أخرت ارسال قانون الموازنة
بغداد – طريق الشعب
اعتبر مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنين، أمس، أن قضايا إجرائية تقف وراء تاخير ارسال قانون الموازنة العامة، نافياً الانباء التي تحدثت عن وجود عجز كبير تسبب بتأخر إقرار الموازنة.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن الهنين قوله، إن"الموازنة العامة للعام الحالي منجزة بشكل شبه نهائي وأن هناك بعض الآراء تدعو لتأجيل ارسال القانون لمجلس النواب لحين اكتمال التصويت على الحكومة"، لافتاً إلى أن" قرار التأجيل من اجل اجراء الحكومة الجديدة تعديلات على فقرات الموازنة".
وأوضح أن"الأنباء التي تتحدث عن تأخر إقرار الموازنة نتيجة وجود عجز كبير، هي أسباب و معلومات غير دقيقة وعارية عن الصحة".
**************

ممثل الاقليم في بغداد يهدد علاوي بالمقاطعة
وفد يمثل الكتل الكردستانية يزور بغداد اليوم للاجتماع مع علاوي
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، أمس، عن زيارة وفد كردستاني الى العاصمة بغداد، اليوم الأربعاء، بغية بحث ملف تشكيل حكومة محمد توفيق علاوي.
وقال آلي، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "رئيس الوزراء المكلف لم يرفض مقترحا للأحزاب الكردية إطلاقا، ولم نجتمع به على انفراد حتى الآن".
وأشار إلى أن "هناك وفدا يمثل جميع الكتل الكردستانية في مجلس النواب، سيزور بغداد اليوم الأربعاء، لبحث ملف تشكيل الحكومة العراقية، وسيجتمع بعلاوي للخروج بموقف موحد، من قضية تشكيل الحكومة وحصة المكون الكردي والمناصب المخصصة له والأسماء وغيرها".
وفي وقت سابق من يوم أمس، رجح النائب عن تحالف الفتح، حنين قدو، تأجيل عرض التشكيلة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، داخل مجلس النواب الى الاسبوع المقبل في حال استمرت الضغوط عليه من قبل السنة والكرد.
وقال قدو إن "المفاوضات لا تزال متعثرة بسبب استمرار الضغط الكردي والسني على علاوي، من اجل ان يكون لهم تمثيل وزاري وفق مقاعدهم الانتخابية".
واضاف ان "الضغوط الحالية قد تؤجل طرح الكابينة الوزارية، بدلا من يوم غد الخميس الى الاسبوع المقبل".
من جانبه، قال ممثل حكومة إقليم كردستان في بغداد فارس عيسى لوكالة ”ناس”، إن “وفداً من الاقليم رفيع المستوى توجه إلى بغداد”، مبيناً أن “الوفد سيضم شخصيات وممثلين عن الأحزاب الكردية، ولم يتم حسم الشخصيات المشاركة حتى الآن”.
وأضاف عيسى، أن “الزيارة تستهدف التباحث مع رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي في شأن الكابينة الوزارية وتمثيل الاحزاب الكردية فيها”.
وتابع أن “علاوي أبلغ الأطراف الكردية في وقت سابق، أنه ينوي اختيار وزراء مستقلين بعيداً عن الاحزاب”، مشيراً إلى “أننا أبلغناه بخصوصية إقليم كردستان وإنه لن يتمكن من تمرير حكومته دون مساندة الاحزاب الكردية، ويجب ان يتم اختيار ممثلي الكرد في الحكومة من داخل اقليم كردستان ومن الأحزاب الكردية”.
وختم عيسى بالقول، “سيكون لنا خيار عدم المشاركة في الحكومة الجديدة، إذا ما أصّر علاوي على رأيه”.

***********

ص3
الأمن يعتقل 13 إرهابيا في الموصل والسليمانية

بغداد – طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية، يوم أمس، من القاء القبض على ثلاثة إرهابيين في الموصل، وعشرة آخرين في السليمانية. وذكرت مديرية الاستخبارات العسكرية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة ١٦ وبالتعاون مع استخبارات لواء ٧٥، ألقت القبض على ثلاثة إرهابيين في منطقتي حي الشفاء والعمل الشعبي في حمام العليل بالموصل"، موضحة أن "الإرهابيين الثلاثة هم من العناصر التي شاركت في القتال ضد قواتنا الأمنية وقدمت معلومات عن قطعاتنا الأمنية والمتعاونين معها، ومن المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة ٤ إرهاب". وفي الأثناء، أعلنت مديرية أسايش السليمانية، إلقاء القبض على 10 إرهابيين بينهم أمير في تنظيم داعش الإجرامي. وذكرت الأسايش، في بيان لها، إن "أسايش محافظة السليمانية ألقت القبض على عشرة من عناصر تنظيم داعش بالتعاون مع أسايش كرميان في مناطق بلكانه وجوانرو في إدارة كرميان"، مؤكدة إن "من بين العناصر أميرا بارزا في التنظيم الإرهابي".
***************
مسؤول: 7 مناطق خطيرة جدا بين قزانية ومندلي

بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول حكومي في ديالى، أمس الأول، عن أخطر سبع مناطق داخل حدود المحافظة، فيما أكد أن الدخول اليها يعتبر مغامرة محفوفة بالمخاطر.
وقال مدير ناحية قزانية، مازن الخزاعي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أخطر سبع مناطق في ديالى تقع بين ناحيتي قزانية ومندلي شرقي المحافظة، وتتضمن حقول الغام ومقذوفات غير منفلقة تعود لحرب الثمانيات من القرن الماضي بين العراق وإيران"، مبينا أن "6 من تلك المناطق تقع ضمن حدود قزانية وواحدة في مندلي، وأن تلك المناطق خطيرة جداً والدخول اليها مغامرة محفوفة بالمخاطر، وقد تمت الاستعانة بلوحات تنبيه للأهالي لمنع دخول الشباب والصبية والرعاة الصغار اليها لتفادي انفجار اي الغام قد يسبب كوارث لأهالي القرى الحدودية".
************
كشف عن اجراءات "متعسفة" من جانب مصرف الرشيد وشركة النخيل
رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين: قانون التقاعد المعدل
لم ينصف الكثيرين ويجب التريث في إقراره
بغداد - نورس حسن
أجرت "طريق الشعب"، أخيراً، حوارا مع رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين، مهدي العيسى، الذي كشف عن تفاصيل واشكالات عدة في شأن التعديل الأخير لقانون التقاعد الموحد، والذي يتحمل بموجبه عدد كبير من المتقاعدين الذين يعانون غلاء المعيشة، اعباء مالية وحرمانا كبيرا، فضلا عن خسارة كفاءات مهمة بعد تخفيض سن التقاعد الذي جاء كحل ترقيعي لاحتواء ازمة البطالة.
سلبيات قانون التقاعد

وقال العيسى لـ"طريق الشعب"، إن "قانون التقاعد المعدل حرم أصحاب المعاشات المحدودة الذين تبدأ رواتبهم من 500 ألف دينار، فضلا عن أصحاب الرواتب الاسرية (ورثة المتقاعد المتوفي) الذين تبلغ رواتبهم 400 ألف دينار من أية زيادة مالية".
وأوضح أن "ورثة المتقاعد المتوفي يمثلون النسبة الأكبر من المتقاعدين، وكانوا يتقاضون بموجب قانون رقم 9 لسنــة2014 نسبة استحقاقهم من الحد الادنى، البالغة أربع مائة ألف دينار شهريا، وضمنه مخصصات غلاء المعيشة، واليوم بعد التعديل الأخير رقم 26 لسنة 2019 للحد الأدنى وبضمنها تحسين المعيشة، اصبحوا يتقاضون 500 الف دينار شهريا، ولكنهم ظلوا للأسف يتقاضون رواتب تعود الى قبل التعديل والتي تبدأ من 400 الف دينار وليس 500 الف دينار"، مشيرا إلى إن "هذا الإجراء حرم هذه الشريحة من الزيادة كليا، وهم اليوم في أمَس الحاجة اليها وقد تم تفريقهم عن باقي المتقاعدين ممن هم على قيد الحياة من الذين تم احتساب مخصصات غلاء المعيشة لهم، فيما شدد على أن "استمرار الوضع هذا سيدفع الجمعية الى التحرك قضائيا من أجل رفع الغبن عن هذه الشريحة التي تعد الافقر بين شرائح المجتمع".

تخفيض سن التقاعد

وتابع رئيس الجمعية، أن "التعديل الذي نص على تخفيض سن التقاعد جاء بمبرر استيعاب البطالة وتشغيل العاطلين، ولكن الانتباه غاب عن مصادرة جزء من الاستحقاقات المالية للموظف وفق هذا التخفيض، مثل الحرمان من ثلاث علاوات سنوية والترفيع، فضلا عن بقاء الراتب الاسمي دون ترقية او علاوة وهذا يؤدي إلى تخفيض الراتب التقاعدي للموظف الذي يحال حديثا إلى التقاعد بناءً على القانون الذي تم تعديله والمعمول به حاليا. حيث أن هذا يناقض ما حصل عليه المتقاعدين قبل إجراءات التعديل الأخيرة".
وأضاف "من واجب الحكومة التريث قبل التصويت على القانون ونشره في الجريدة الرسمية والاخذ بعين الاعتبار تعديل النسبة التراكمية ورفعها من 2.5 في المائة إلى 3 في المائة قبل تخفيض السن القانوني"، مشيرا إلى "وجود مقترح برلماني في حينها لرفع النسبة التراكمية للموظفين الى 3.5 في المائة بدلا عن 2.5 في المائة ولكن المقترح رفض من قبل الحكومة دون معرفة الأسباب، وبذلك فإن هذا الاجراء ليس في مصلحة الموظفين المحالين حديثا. إذ تكون مخصصاتهم المالية التقاعدية قليلة ولا تسد شيئاً من متطلبات الحياة في ظل قلة فرص العمل".

خسارة الكفاءات
وغياب الاستراتيجية

وأكد رئيس جمعية المتقاعدين أنه "بموجب هذا التعديل ستخسر المؤسسات الحكومية وفي مقدمتها الصحية والأكاديمية والهندسية، كفاءات مهمة دون الاستفادة من خبراتها التراكمية. علما أن استيعاب البطالة لا يأتي بهذه الطرق الترقيعية وإنما عن طريق تفعيل القطاعات الإنتاجية والزراعية والاسكان ورسم سياسة اقتصادية تنهض بالصناعة الوطنية بصورة عامة".
ولفت العيسى، إلى أن "هفوات أخرى تضمنها تعديل التقاعد الأخير، منها الإصرار على عدم شمول المحالين إلى التقاعد قبل عام 2014 بمكافأة نهاية الخدمة، إضافة الى عدم احتساب مخصصات الشهادة لخريجي دور المعلمين والاعداديات، كما خفض الاستحقاقات المالية لتاركي العمل الذين لديهم خدمة تقاعدية 15 سنة بمقدار 25 في المائة حيث تم منحهم 75 في المائة من الحد الأدنى وليس 100 في المائة كما يجري التعامل مع اقرانهم الاخرين، فكل ذلك يخالف المادة 14 من الدستور الذي أكد على الغاء كافة عناصر التمييز".
إجراءات تعسفية متكررة

وردا على سؤال في شأن ما يتم الحديث عنه بخصوص الإجراءات التعسفية المتكررة من قبل مصرف الرشيد إزاء المتقاعدين، أفاد العيسى، بأن "الشكاوى التي تصل الى جمعية المتقاعدين إزاء المصرف وشركة النخيل كثيرة، حيث إن المصرف يخوّل نفسه باتخاذ قرارات لا تقع ضمن مسؤوليته وانما من مسؤولية هيئة التقاعد، منها عدم دفع رواتب المتقاعدين ممن يحملون بطاقة (الكي كارد) لأسباب مجهولة، ما دعا المتقاعدين إلى التظاهر أمام مكاتب المصرف في عموم محافظات العراق بين الحين والأخر".
وأردف قائلا، أن "المصرف قام في وقت سابق بإلغاء العمل على بصمة المتقاعد واعتماد الرقم السري لبطاقة النخيل بدلا عن ذلك، وهذا ما ساعد على سرقة رواتب بعض المتقاعدين، وأجبرنا على رفع دعوى قضائية ورفع استغاثة من قبل الجمعية إلى اللجنة المالية البرلمانية، وعلى اثر ذلك صدر توجيه من هيئة التقاعد الوطنية بعدم إجبار المتقاعد على اختيار المصرف او البطاقة وإعطاء الحرية في الاختيار، ولكن هذا الحالة استمرت ثم عادت الممارسات التضييقية من جديد"، متسائلا عن "عدم محاسبة مصرف الرشيد وشركة النخيل نتيجة إجراءاتهما غير القانونية المتكررة".
وشدد على أن "الجمعية العراقية للمتقاعدين عملت في أوقات سابقة على رفع كتب شكوى لأكثر من مرة في هذا الخصوص والمطالبة بوضع حد لذلك، ولكن دون جدوى".
**********
بلاغ الشبيبة الديمقراطي عن نتائج مؤتمره العام
بغداد – طريق الشعب
أصدر اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، أخيرا، بلاغا في شأن نتائج مؤتمره العام الرابع عشر الذي أقيم الجمعة الماضية وسط العاصمة.
وذكر الاتحاد في بلاغه الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "في أوضاعٍ عصيبة تمر بالبلاد وشعبه، عقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤتمره العام الرابع عشر، تحت شعار (كُل الدعم والإسناد لشبيبة بِلادنا وعموم المُنتفضين مِن أجل التغيير الشامل) بحضور عشرات المندوبين والضيوف الذين تواجدوا خلال مراسم الافتتاح".
وأوضح البلاغ، أن "أعمال المؤتمر افتتحت بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء، ليتم بعد ذلك قراءة كلمة الاتحاد والتي القاها السكرتير السابق، وسام الخزعلي، وكلمة اتحاد الشبيبة في كردستان التي القاها عضو مكتب السكرتارية، شوان جلال"، لافتا إلى أنه "عرضت بعد ذلك التهاني والتحايا التي وردت للاتحاد، في مناسبة انعقاد المؤتمر. فيما قدمت اللجنة الفنية فقراتٍ شعرية وغنائية وطنية".
وأضاف الاتحاد بحسب بلاغه "تم اختيار شهيد الانتفاضة، الزميل حيدر القبطان، كشخصية المؤتمر، وبعد إقرار تقرير الاعتماد، تمت المباشرة بانتخاب لجان المؤتمر التي ضمت كلا من، هيئة الرئاسة، لجنة الاعتماد، لجنة التدقيق المالي، لجنة كتابة المحضر، ولجنة الطعون. في حين ناقش المؤتمر التقارير والأوراق المقدمة، وكان في مقدمتها ورقة (الانتفاضة الشعبية)، بينما توالت النقاشات المطولة ايضا في شأن كل من، الورقة الشبابية، التقرير الانجازي، التقرير المالي، وثيقة النظام الداخلي، لتخرج بعد الملاحظات والمناقشات بتوصيات وقرارات مهمة".
وتابع البلاغ "تم تكريم سكرتاريي الاتحاد السابقين، تقديرا واحتراما لجهودهم، بينما جرى لذات السبب ايضا تكريم بعض اعضاء مكتب السكرتارية السابق"، لافتا إلى أنه "جرى في نهاية أعمال المؤتمر، انتخاب العدد التكميلي للجنة التنفيذية التي عقدت في نفس اللحظات أول اجتماع لها وانتخبت، حسين حبيب، سكرتيرا للاتحاد، ووسام المالكي، نائبا له، فيما انتخب خلال الاجتماع أيضا مكتب السكرتارية العام. والتصويت قبل ذلك على اعتبار المؤتمر هو (مؤتمر انتفاضة تشرين)".
********
الكهرباء تعد بتجهيز أفضل خلال الصيف
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الـكـهـربـاء، أمس الثلاثاء، أن مـقـدار الطاقة المنتجة في بغداد والمحافظات تجاوزت 14 الــف مــيــغــاواط، مــا يــؤهــل الـتـجـهـيـز بمدد تـتـراوح بـين 18 و24 ساعة يوميا في عموم البلاد.
وقال الناطق باسم الوزارة احمد العبادي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الطاقة المتاحة في عموم الـبـلاد تـجـاوزت 14 الــف مـيـغـاواط، وان ســاعــات الـتـجـهـيـز مـسـتـقـرة حـالـيـا في بغداد والمحافظات اذ تتراوح بين 18 و24 ساعة يوميا"، مبينا أن "الوزارة باشرت تنفيذ خطتها الــخــاصــة بـتــأهـيـل عـــدد مــن المـحـطـات والوحدات التوليدية ضمن برنامج التأهيل والــصــيــانــة الـــدوريـــة بـسـبـب انـخـفـاض الاحمال واعـتـدال درجـات الـحـرارة والتي من المؤمل ان تنجز الاعمال فيها وتدخل الـعـمـل قـبـل مـوسـم الـصـيـف المـقـبـل لرفد المنظومة بطاقات اضافية تنعكس ايجابا على تجهيز المواطنين بالطاقة". وأشار العبادي، إلى أن "الوزارة سـائـرة ايضا باتجاه ادخال محطات جديدة الى الخدمة ترفد المنظومة بطاقات اضافية بـالـتـزامـن مـع اجــراء اعـمـال الـصـيـانـة، اذ ان هـنـاك وحـــدات جــديــدة سـتـدخـل الـى المـنـظـومـة قـريـبـا مــن المـحـطـات الـجـديـدة تــصــل طــاقــاتــهــا الـــى اكــثــر مــن 2500 مــيــغــاواط"، مــؤكــدا أن "تـجـهـيـز المـواطـنـين بـالـطـاقـة الـصـيـف المـقـبـل سـيـكـون هـو الافضل، اذ من المتوقع ان تتجاوز الطاقة المتاحة في عموم البلاد اكثر من 23 الف ميغاواط".
******
نائب: الشهر المقبل سننهي التعديلات الدستورية "الجوهرية"
بغداد – طريق الشعب
أكدت عضو لجنة التعديلات الدستورية، في مجلس النواب، فيان صبري، أمس الثلاثاء، إن عمل اللجنة سينتهي في الشهر المقبل، وفيما كشفت عن إنجاز 116 مادة من الدستور، بينت أن التعديلات ستكون جوهرية.
وقالت صبري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة عقدت الكثير من الاجتماعات استرشدت خلالها بآراء الخبراء القانونيين، وانهت عددا كبيرا من المواد الدستورية بدءاً من الديباجة وفق مبدأ التوافق على جملة من التفاصيل"، لافتة إلى أن "الكثير من المواد المهمة جرت مناقشتها كالمادة 49 الخاصة بعدد اعضاء مجلس النواب والمادة 76 الخاصة بمجلس الوزراء، فضلا عن مواد مهمة اخرى من بينها المادة 65 الخاصة بمجلس الاتحاد فضلاً عن التركيز على المواد الخاصة بالمحكمة الاتحادية سواء بالإبقاء على مجالس المحافظات او الغائها". ولفتت النائب، إلى أن "التعديلات التي أقرتها اللجنة لا يمكن تمريرها إلا عن طريق توافق اعضاء اللجنة المكونة من 30 عضوا، مع أنها لن تكون كبيرة ولكنها جوهرية، مع التوقعات بأن تنهي اللجنة أعمالها في الشهر المقبل". وتابعت صبري، أن "اللجنة ستكتب التوصيات بالتعديلات الضرورية التي يمكن اجراؤها في الدستور حسب المادة 142، عدا النقاط الخلافية التي سيكون تمرير تعديلها بالتوافق"، مؤكدة ان "مشكلة العراق تكمن في عدم تطبيق الدستور واختيار مواد انتقائية منه، لكن المهم الان هو الخروج بتعديلات جوهرية تصب في مصلحة ابناء الشعب".
******
العراق ينسق مع السودان لنقل تسعة طلاب متبقين في الصين
بغداد – طريق الشعب
كشف السفير العراقي في الصين، احمد برواري، أمس، عن وجود تسعة طلاب عراقيين في ووهان الصين، مؤكدا أنه الحكومة تنسق مع السودان لنقل الطلبة التسعة مع الطلبة السودانيين.
وقال برواري في تصريح صحفي، إن "عدم اجلاء هؤلاء الطلبة بواسطة الطائرة الايرانية في وقت سابق يعود لكون بعضهم كانوا متخوفين من أن يتم احتجازهم في ايران لأربعة عشر يوماً مدة حضانة فيروس كورونا، فيما كان احد الطلبة أن لديه مشكلة بالإقامة وقام بإخفائها على السفارة ولم تتم معرفتها الا قبل انطلاق الطائرة الايرانية بساعات"، مبينا أن "الجهات الحكومية العراقية تعمل مع السودان على نقل الطلبة العراقيين التسعة رفقة الطلبة السودانيين الموجودين في الصين، وفي حال إجلاء الطلبة العراقيين للعاصمة السودانية الخرطوم، سيتم إرسال طائرة لنقلهم إلى العراق أو إبقاؤهم في السودان حتى انتهاء فترة حضانة المرض ليعودوا بعدها إلى بغداد".
******
المنافذ الحدودية:
عجلات مهربة في ميناء أم قصر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الثلاثاء، ضبط حاوية حجم 40 قدما في داخلها عجلات عدد 3 معدة للتهريب في منفذ ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "عملية الضبط جاءت وفق معلومات مؤكدة لدى خلية مفرزة المخابرات واستحصال موافقة قاضي التحقيق تم فتح الحاوية وضبط محاولة التهريب"، لافتة إلى أنه "تم إحالة ما ضبطته الهيئة وفق محضر أصولي إلى مركز شرطة كمرك أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها".
********
بنات الوطن المنتفضات
مشاركة أساسية في الاحتجاجات ومفاهيم جديدة فرضنها على التطرف والتهميش
متابعة – طريق الشعب
انتزعت العراقيات خلال أحداث الانتفاضة ومنذ يومها الأول الساحات الاحتجاجية. لم تردعهن دعوات الفصل بين النساء والرجال في التظاهرات، وقد ملأن الشوارع وهتفن بأعلى الصوت "إنتي الثورة وهُمّه العورة!"، "بناتَك يا وطن. بنات الثورة والحريّة"، فهذه هي الصورة التي نقلتها بنات الوطن من مسيراتهنّ النسويّة التي جابت مدن العراق. ولم تقتصر مسيراتهنّ على بغداد، بل طالت محافظاتٍ أخرى في وسط العراق وجنوبه، كبابل وميسان وذي قار والنجف والبصرة وغيرها.
مسيرات نسوية مميزة

لم تردع النسوة المنتفضات من الترهيب، وقد بقين في ساحات التظاهر لأجل مستقبلهنّ ولمساندة إخوانهنّ. والأهم أنّها ليست المرّة الأولى التي يتحرّكن فيها أو يحتللن الساحات العامة لإعلاء أصواتهنّ ومطالبهنّ، ولن تكون الأخيرة. فنساء العراق يناضلن لانتزاع حقوقهنّ في العدالة والمساواة منذ عقود، وافترشن الشوارع ليلاً ونهاراً في تحدٍّ واضح لكل الأقاويل المسيئة والمخاطر المحتملة على سلامتهنّ، وكنّ في طليعة الاحتجاجات الأخيرة وفي صميمها منذ اندلاعها في تشرين الأوّل 2019.
وشاركت النساء من مناطق وتيّارات فكريّة مختلفة بمسيرات حاشدة في شوارع العراق. استجابة لدعوة نسوية صدرت خلال الأيام الماضية التي طالبت بتخليد ذكرى مئات الشهداء الذين سقطوا نتيجة قمع الانتفاضة، وتجديد الوفاء للراحلات سارة طالب، وهدى خضير، وجنان الشحماني، وزهراء القره لوسي وغيرهنّ من اللواتي اغتالتهنّ عناصر مسلّحة وخطفتهنّ واعتقلتهنّ ووجّهت تهماً بائسة ورخيصة وذكوريّة ضدهنّ.
وقد أشارت مُناشَدات العراقيّين على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيّام إلى اختفاء الناشطة أسماء سمير، لتكون اسماً جديدا يُخشى أن يُضاف إلى لائحة "المخفيّين قسراً" على يد قوى القمع الشرس، والتي سبق أن نجت منها ناشطات ومسعفات عراقيّات كثيرات، من بينهنّ صبا المهدي وماري محمد.

المنتفضات غيرن المفاهيم

ويتّضح في المسيرات النسويّة، كيف استطاعت فتيات عراقيّات تحويل مبدأ الحماية الأبويّة إلى حماية تشاركيّة ومتبادلة بين النساء والرجال. منهنّ من قلن إنهنّ يساندن إخوانهنّ العراقيّين في الساحة منذ الأيام الأولى للانتفاضة، وأنّ إخوانهنّ اليوم يردّون الجميل. ومنهنّ من شكرن الرجال على الحاجز البشري الذي شكّلوه لحماية النساء المتظاهرات من أي اعتداء مُحتمل. وقد يكون حاجز كهذا مطلوباً في أوضاع حرجة ودقيقة كالأوضاع التي يشهدها العراق، وفي ظلّ عقليّة مأزومة غير متقبّلة لوجود النساء في الشارع، وقد جاء أجمل ردّ عليها على لافتة حملتها متظاهرة كُتب عليها، "فصلُ الدين عن الدولة أفضل بكثير من فصل الذكور عن الإناث!".
ما قامت به النساء، بحسب الباحثة المتخصّصة في الشؤون العراقيّة في منظمة العفو الدوليّة، راز صالحي، "شكّل تحدّياً واضحاً لرغبة السلطات والجهات المسلّحة والمتطرفين في إبقاء الوضع على ما هو عليه".

جزء احتجاجي أساسي

وتوضح صالحي في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مشاركة النساء الحاشدة في المسيرات النسويّة كأنّها أرادت بتوقيتها القول إنّ دعوات الفصل بين النساء والرجال في التظاهرات التي جاءت مؤخرا في العراق لا يجب أن تكون مصدر قلق للسلطات في العراق"، مبينة أن "النساء اليوم لا يشاركن في التظاهرات، بل شكّلن جزءاً أساسيّاً منها ومنذ اليوم الأوّل".
وتضيف الباحثة، إن "النساء سعين عبر مسيراتهنّ وهتافاتهنّ إلى تقوية الموقف المناهض للحملات الذكوريّة الموجّهة ضد القياديّات في الساحات ولأصحابها الكارهين للنساء في العراق، لكنهنّ ركّزن في يومهنّ على مطالب العراقيّين المعيشيّة والاقتصاديّة، وعبّرن عن رفض الشعب العراقي لعودة الطاقم السياسي نفسه وتعيين وزير الاتّصالات السابق، محمد توفيق علّاوي، رئيساً للحكومة، ونقلن حلم الشعب ببناء دولة غير قائمة على المحاصصة الطائفيّة وسياسات الفساد، وبتعزيز حق النساء في تشريعات عادلة ترتقي إلى مستوى تضحياتهنّ وتضع حدّاً للعنف الموجّه ضدهنّ".
وتؤكد أن "النساء لم يعلنن أجندة جديدة ولم يسعين إلى الترويج لطروحات خارجة عن المألوف. فقد وضعن إمكاناتهنّ وأذهانهنّ وحناجرهنّ في خدمة رسالة واحدة هي وجوب أن تعطي أية سلطة سياسيّة جديدة الأولويّة لظروف العراقيّين المعيشيّة وحقوقهم الأساسيّة. وأن ما قامت به النساء اليوم، شكّل تحدّياً واضحاً لرغبة السلطات وحلفائها في إبقاء الوضع على ما هو عليه".
*-**********

ص4
لا مشاريع جديدة في موازنة كربلاء

كربلاء – طريق الشعب
أعلن عضو مجلس النواب عن كربلاء، رياض المسعودي، خلو موازنة العام 2020 من اية مشاريع جديدة في المحافظة.
وقال المسعودي في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "عجز الموازنة المقدر بـ 48 تريليون دينار حرم محافظة كربلاء من أية مشاريع في عام 2020 لأنه لم يخصص لها اية اموال لإحالة مشاريع جديدة بمختلف المجالات"، مبيناً أن "العديد من المشاريع المتوقفة منذ سنوات تم استئناف العمل فيها من خلال موازنة العام 2019 والتي بلغت 65 مليارا لمشاريع تنمية الاقاليم و33 مليارا لمشاريع وزارية واستثمارية".
وأشار الى أن "الحكومة الجديدة ستعمل على خطة موازنة المشاريع الكبرى وإحالة الاموال اليها، فيما ستكون حصة كربلاء ذات النسبة من مشاريع عام 2019 وستذهب للمشاريع المتوقفة التي سيباشر العمل فيها على شكل فترات متلاحقة".
********
"الرافدين" بصدد اتخاذ اجراءات قانونية بحق المتلكئين

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، ان الجهة الوحيدة لمنح السلف والقروض للمواطنين والموظفين والمتقاعدين هي "فروع المصرف" المنتشرة في بغداد والمحافظات. فيما أكد انه بصدد استرداد أمواله من المتلكئين الذين امتنعوا عن تسديد ما في ذمتهم من مبالغ او اقساط شهرية متأخرة جراء القروض التي تم اتخاذها من المصرف. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، تابعته "طريق الشعب"، ان "هناك جهات تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي او وسائل اخرى في إقناع المواطنين لمنحهم السلف والقروض وتزعم ارتباطها وتعاونها مع المصرف"، مشيراً الى ان "هذه الجهات تمارس أسلوب الاحتيال والنصب على المواطنين وان التقديم على السلف يكون عن طريق فروع المصرف حصرا في بغداد والمحافظات". وأضاف البيان، ان "المصرف مستمر في متابعة امواله من زبائنه المتلكئين الممتنعين عن دفعها وفقا للشروط والإجراءات القانونية"، لافتاً الى "وجود متابعة حثيثة لهذا الموضوع وقد اسهمت في استرجاع اكثر من 16 مليار دينار في عام 2019 والمصرف اتخذ كافة الاساليب القانونية بحق من تخلف عن تسديد أموال المصرف".
********
نائب: النجف تسوّق 140 ألف طن من الشلب
ذي قار تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج البيض
ووزارة الزراعة تستعد لتصدير الاسماك
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة ذي قار، أمس الثلاثاء، اقترابها من تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج بيض المائدة بعد تطبيق قرار دعم المنتج المحلي، وفيما ذكرت وزارة الزراعة، ان العراق حقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وإنها تستعد لإعطاء الموافقات للقطاع الخاص بالتصدير، قال نائب عن محافظة النجف ان المحافظة سوقت 140 الف طن من محصول الشلب، والمزارعون يعانون قلة السايلوات لتخزين الكميات التي لم تسوق.
اربعة ملايين بيضة

وقال مدير زراعة ذي قار فرج ثمار في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "ومن خلال خطة تحويل حقول الدجاج من التربية الارضية الى التربية بواسطة الاقفاص، اضافة الى التطبيق الجزئي لقرارات الحكومة بدعم المنتج المحلي، شهدت المحافظة ارتفاعا ملحوظا في كميات بيض المائدة واقتربت من الوصول الى مرحلة تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاجه". وأضاف ثمار ان “انتاج البيض حاليا يقترب من اربعة ملايين و600 الف بيضة سنويا من الحقول الموزعة بين مدن الناصرية والفجر وقلعة سكر والغراف"، مبينا انه "على الرغم من عدم استقرار الاوضاع في المحافظة الا ان المديرية مستمرة بمتابعة وتطبيق خططها في مجال تنفيذ مفردات الخطة الزراعية الشتوية وكذلك متابعة توزيع الاسمدة بين الفلاحين، فضلا عن توفير احتياجاتهم من المستلزمات الزراعية".
وأوضح ثمار، أن "الوزارة جادة في مساعيها لدعم الفلاحين والمزارعين في توفير كل احتياجاتهم لاسيما في ما يتعلق بالقروض الزراعية وتأمين البيوت البلاستيكية وغيرها".

الاكتفاء في الاسماك

ومن جانبها، أعلنت وزارة الزراعة، تحقيق العراق الاكتفاء الذاتي من الأسماك واستعدادها لإعطاء الموافقات للقطاع الخاص بالتصدير خلال الفترة الحالية لوفرته محليا. وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "العراق حقق طفرة نوعية في إنتاج الأسماك وتكاثرها من خلال الخطط التطويرية ودعم القطاع الخاص في انشاء احواض الأسماك"، مبيناً ان "الفترة الحالية تشهد تغطية تامة للحاجة المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من دون الاعتماد على الاستيراد بشكل تام لوفرة الأسماك المحلية". وأضاف ان "الوزارة مستعدة لإعطاء الموافقات الخاصة بتصدير الأسماك من قبل القطاع الخاص"، لافتا الى "وجود خطة سابقة لوزارة الزراعة لدعم القطاع الخاص بالحوضيات لتمكينهم من التصدير".

كميات كبيرة

وفي الاثناء، قال النائب عن محافظة النجف الاشرف فاضل الفتلاوي، ان المحافظة سوقت 140 الف طن من محصول الشلب، مؤكدا بقاء كميات كبيرة من هذا ‏المحصول لدى المزارعين بسبب قلة السايلوات والمجارش.‏
وقال الفتلاوي في تصريح لوكالة "المعلومة" تابعته "طريق الشعب"، ان "تسويق موسم الشلب تجاوز ‏‏140 الف طن، ووزارة التجارة منحت 15 يوما للتسويق، ومازالت عشرات ‏الالاف من أطنان الشلب موجودة لدى المزارعين ولم تسوق بعد".‏
وأضاف ان "الكميات الموجودة لدى المزارعين تنتظر قرارا لإيصالها الى ‏السايلوات والمجارش، حيث ان الشلب الموجود يحتاج الى الكثير من ‏السايلوات على الرغم من موافقة وزارة التجارة على انشاء سايلو جديد ‏في النجف بالمشخاب".‏
وذكر ان "التجار والمجارش الاهلية يستقبلون كميات كبيرة من الشلب ‏الذي لم يسوق الى السايلوات الحكومية" مبيناً ان "مجلس النواب وافق على زيادة سعر الشلب المسوق من ‏المزارعين للدولة، لكن وزارة المالية كان لديها رأي بعدم وجود تخصيصات ‏كافية لتنفيذ هذا القرار، حيث وصل سعر طن الشلب العنبر الى 900 الف ‏دينار في حين بلغ سعر شلب الياسمين 700 الف دينار". ‏
*********
وزارة الكهرباء تعيد مغذيات محطة الحضرة في بغداد الى العمل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء، أمس، انها اعادة مغذيات محطة الحضرة الى العمل بعد ساعات من عطلها.
واكد مدير عام الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد المهندس احمد طالب ‏الحبوبي على ضرورة الاسراع في معالجة عوارض الشبكة الكهربائية للإسهام في تخفيف معاناة ‏المواطنين.
وقال اعلام وزارة الكهرباء في بيان ورد ‏"طريق الشعب"، نسخة منه، انه "بجهود حثيثة من قبل ملاكات شعبة صيانة القابلوات، وبعد ساعات من العمل المتواصل بسبب حدوث عارض على مغذيات الحضرة من محطة ‏الحضرة والتي تغذي اغلب مناطق مدينة الفلوجة" مبينةً انه "تم دخول المغذيات للعمل وتجهيز ‏كامل للتيار الكهربائي حسب ساعات التجهيز المبرمجة". ‏
‏من جانبه، بين رئيس قسم السيطرة والتشغيل، فاضل حنش، ان "كوادر الصيانة من ‏شعبة صيانة القابلوات قدمت الى مكان العارض ساعة وقوعه ‏وتم دخوله حالياً في العمل وان كوادرنا مستنفرة طوال الوقت لمعالجة اي طارئ". ‏
*************
البنك المركزي: على المصارف الالتزام باستيفاء
العمولات المقررة
بغداد – طريق الشعب
وجه البنك المركزي العراقي، أمس، المصارف والمؤسسات المالية بالالتزام باستيفاء العمولات المقررة مسبقاً في إعماماته.
وقال البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن على جميع المصارف والمؤسسات المالية الالتزام باستيفاء العمولات المقررة مسبقاً في اعماماته والتي تتمثل في "إن عمولة الشراء عن طريق نقاط البيع تكون مجاناً، فيما تكون عمولة السحب النقدي من خلال نقاط البيع ٠,٠٠٦ من المبلغ، حد أقل ٢,٠٠٠ دينار عراقي، أي ٦,٠٠٠ دينار لكل ١ مليون دينار عراقي، وفي حال سحب مبلغ ٣٣٣,٠٠٠ دينار فما دون فتطبق اقل عمولة وتبلغ ٢,٠٠٠ دينار عراقي.
وأضاف ان "عمولة السحب النقدي من خلال الصراف الآلي : ٠,٠٠٤ من المبلغ المسحوب، اقل عمولة ١,٠٠٠ دينار عراقي، أي ٤,٠٠٠ دينار عراقي لكل ١ مليون دينار، وفي حال سحب مبلغ ٢٥٠,٠٠٠ دينار عراقي او اقل تطبق اقل عمولة وتبلغ ١,٠٠٠ دينار عراقي".
************
المالية البرلمانية: اتفاقية الصين تصل إلى البرلمان قريبا
بغداد – طريق الشعب
أكدت اللجنة المالية البرلمانية، أمس الثلاثاء، أن الفصل التشريعي المقبل سيشهد ‏وصول الاتفاقية العراقية الصينية الى مجلس النواب، مؤكدة أن البرلمان ‏سبق وان طالب الحكومة بأرسال نسخة من الاتفاقية. ‏
وقالت عضو اللجنة سهام العقيلي في تصريح صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس ‏النواب طالب الحكومة بأرسال نسخة من الاتفاقية الصينية من أجل عرضها ‏على اللجان البرلمانية المختصة"، مشيرة إلى أن "جميع الاتفاقيات مع أية ‏دولة لابد أن تشرع بقانون من قبل السلطة التشريعية". ‏
وأضافت أن "هكذا اتفاقيات لابد من تنظيمها بقانون يصدر من السلطة ‏التشريعية لمراقبة تنفيذ الاتفاقية”، مؤكدة أن “الفصل التشريعي القادم ‏سيشهد وصول نسخة من الاتفاقية الموقعة بين العراق والصين إلى مجلس ‏النواب".
********
فايروس كورونا يهدد عوائد شركة أبل
بكين – وكالات
حذّرت شركة أبل من أنها قد تعجز عن الوفاء بالعوائد المتوقعة بسبب حالة الارتباك التي نجمت ‏عن فيروس كورونا في الصين‎.‎
وقالت الشركة إن "عمليات الإنتاج والمبيعات تأثرت بانتشار الفيروس"، مبينةً ان "وجود قيود مؤقتة على إمدادات أجهزة آيفون في جميع أنحاء العالم حقيقية"‎.‎
وتعتبر شركة أبل انها أول شركة أمريكية تعلن إن الفيروس سيؤثر على مواردها المالية‎.‎ فيما لم تكشف الشركة عن قيمة التراجع المتوقع، في حين كانت تتوقع عائدات قياسية قد تصل إلى 67 مليار دولار في الربع الحالي‏ ‎.‎
وذكرت أبل في بيان تابعته "طريق الشعب" ان "الشركة لا تتوقع أن تلبّي الإيرادات المتوقعة للربع المنتهي في ‏آذار‎"، مبينةً انها "مع إغلاق معظم المتاجر في الصين وافتتاح أبواب بعضها لساعات قليلة فقط، فإنّ ‏مبيعات منتجات آبل ستكون منخفضة"‎.‎
وأضافت انه "مع أن مواقع تصنيع إيفون التابعة لنا تقع خارج مقاطعة هوبي وعلى الرغم من ‏إعادة فتح كل هذه المنشآت إلا أنها تعمل بشكل أبطأ ممّا كنّا نتوقّع‎"‎.
وأشارت إلى أن "كل متاجرنا في الصين والعديد من المتاجر الشريكة لنا مغلقة. وكانت المتاجر ‏المفتوحة تعمل لساعات قليلة جداً مع حركة زبائن منخفضة للغاية". موضحة إنه "نحن نعيد فتح متاجر البيع ‏بالتجزئة الخاصة بنا وسوف نستمر في ذلك بانتظام وأمان قدر الإمكان‎"‎.
وقدّر المحلّلون أنّ الفيروس قد يخفّض الطلب على الهواتف الذكية بمقدار النصف في الربع الأول ‏من العام في الصين التي تعدّ سوقاً كبيرةً لهذه الأجهزة في العالم‎.‎
********
لأسباب عديدة بينها زيادة الضرائب
أسرع وتيرة لانكماش الاقتصاد الياباني خلال ستة أعوام
متابعة – طريق الشعب
انكمش الاقتصاد الياباني في أسرع وتيرة له منذ 6 أعوام في الربع المنتهي خلال كانون الأول 2019 وذلك بسبب زيادة ضرائب المبيعات العامة والتي أثرت بدورها على المستهلك وإنفاق الأعمال الذي يعكس توقعات بتباطؤ النمو خلال الربع الجاري بسبب مخاطر انتشار فيروس كورونا التي من شأنها أن تنعكس سلبًا على الأداء الاقتصادي للدولة.
وذكر محللون اقتصاديون أن انتشار فيروس كورونا الذي بدأ في الصين وانتشر في بعض البلدان الأخرى ومن ضمنهم اليابان من شأنه أن يضعف النمو الاقتصادي لثالث أكبر اقتصاد في العالم خاصة لأنه أثر سلبًا على المخرجات والسياحة مما قد يؤدي إلى دخول الاقتصاد الياباني في مرحلة الركود.
وبينت البيانات التي صدرت من الحكومة اول أمس الاثنين أن إجمالي الناتج المحلي انكمش على أساس سنوي بنسبة 6.3 في المائة في الفترة من تشرين الأول وحتى كانون الأول أكثر بكثير من توقعات المحللين التي استقرت على أن تسجل النسبة 3,7 في المائة.
وتعتبر أدنى نسبة يتم تسجيلها منذ الربع الثاني من عام 2014 حيث تأثر الاستهلاك بصورة قوية بزيادة ضريبة المبيعات التي تمت في شهر نيسان من العام المذكور.
وفي الشأن ذاته قامت سنغافورة بخفض توقعاتها للنمو الاقتصادي في 2020 وسجلت تايلاند أبطأ وتيرة توسع اقتصادي لها منذ 5 أعوام وسجلت أسعار المنازل الصينية أبطأ وتيرة نمو لها منذ قرابة عامين.
والجدير بالذكر أن الحكومة اليابانية قامت بزيادة ضريبة المبيعات في تشرين الأول 2019 كما شهدت البلاد حالة طقس غير مستقرة أثرت بدورها على المبيعات والاستهلاك الخاص الذي انكمش بنسبة 2.9 في المائة مسجلًا أول هبوط له منذ أكثر من عام.
وفي السياق ذاته، أظهرت البيانات أن الإنفاق الرأسمالي تراجع بزيادة قدرها 3.7 في المائة، على التوقعات في الربع الأخير من عام 2019، التي استقرت على أن يتم تسجيل تراجع قدره 1.6 في المائة وهي أول نسبة تراجع منذ ثلاثة فصول.
ومن شأن ضعف الإنفاق الرأسمالي أن يؤدي بدوره إلى إثارة الشكوك بقدرة بنك اليابان تجاه في الحفاظ على وجهة النظر التي تفيد بأن مستويات النمو ستواصل ارتفاعها بوتيرة معتدلة، لان دعم الطلب المحلي من شأنه أن يدعم ضعف الطلب على الصادرات.
وكان محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا وبعض مسؤولو السياسة النقدية في البنك قد صرحوا سابقًا بأن البنك على استعداد لاتخاذ التدابير اللازمة إذا أثر انتشار فيروس كورونا على الاقتصاد.
وكانت الحكومة قد اتخذت بعض التدابير اللازمة كرد فعل على زيادة الضرائب التي حدثت العام الماضي والتباطؤ بعد الأوليمبياد لذلك يتوقع بعض المحللين عدم قدرة البنك على اتخاذ المزيد من التدابير في المستقبل.
وحاليًا يراقب المستثمرون عن كثب هل سيتراجع النمو في الربع الحالي وفق توقعات بنك اليابان في ظل تجدد مخاوف انتشار الكورونا والتي أدت إلى إغلاق المصانع في الصين.
وكان بنك اليابان قد أبقى في اجتماع السياسة النقدية الأخير على سياسته دون تغيير في حين رفع تقديراته للنمو على أمل أن يرتد النمو في منتصف العام نتيجة لتراجع المخاطر إثر توصل الولايات المتحدة والصين للمرحلة الأولى من الاتفاق التجاري. وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي في حديثها بمنتدى دبي الأحد الفائت، إن انتشار فيروس كورونا قد يكون له تأثير ملحوظ على الاقتصاد العالمي إذا لم يتم احتواؤه في وقت قريب وأشارت إلى أن الصندوق قد يخفض توقعات النمو بسبب انتشار الفيروس. وقد بدأت الرغبة في المجازفة تشهد بعض التحسن في الأسواق اليوم خاصة بعد التدابير التي اتخذتها الصين حيث تم حظر حركة حوالي 60 مليون شخص في مقاطعة هوبي إلا للطوارئ.
وقام البنك المركزي في الصين بخفض الفائدة على القروض متوسطة الآجل بواقع 10 نقاط أساسية لدعم السيولة في الأسواق.

*********


ص5
رصد
المعلم: عرّف ما يأتي: الأنهر
التلميذ: هي حاصل جمع دموع الأمهات بحثا عن وطن..
سلمان داود الشويلي

سأكتب على شاهدة القبر
هنا رقد شعب أكل نوا التمر رغيفا
ونهض
ليأكل بعصيانه
أصنام الفساد
فتكسرت بعض أسنانه
لكنه
رسم فجرا فيه شمس واحدة
وطيورا بيضا
ومضى إلى قبره
نخلة
غني العمار
**********

سينما
فلم الجوكر*
اشتقاقات الفكرة وسيناريوهات "فائض القيمة"
(اوصاف سلبية عديدة تم توجيهها للمتظاهرين بهدف الاساءة الى مطالبهم المشروعة. من هذه الاوصاف "الجوكرية" نسبة الى فلم "الجوكر". هنا قراءة لهذا الفلم المثير للجدل)
المحرر الثقافي
مرتضى محمد
يحدث وفي حكم البديهي في الحياة، والحيوات المتأتية من خلال التجارب والافكار، والهواجس والتشعبات، ان تتولد حالة الملل، وبالأخص اذا اقتطعنا أحد الجوانب الداخلة ضمن منظومتنا الحياتية؛ ألا وهي (السينما). فحالة مللها مؤلمة في بعض الاحيان؛ كونها اصبحت متنفسا وفكرة وفهما لواقعنا، وحتى أملا. لنواجه بعد ذلك بهالة الشعور التي ترافقت مع حالتها، بإحدى مخرجاتها العبقرية، وشطحاتها الجنونية عندما قدمت لنا فلم (السيد)**، وما تناولته أحداثه من دائرية في الألم، والفقد، والسيطرة، والجنون، والعبقرية. الفلم كان انزياحا ولـّد مفهوم الجنون، وآليات السيطرة عليه، ثم ادخاله مدخل صدق وأمل وحب - ربما – لخلق كائن جديد يبنى من شظايا الواقع، والبداهة التي تتكرر (كومضة شوهدت من قبل) . كانت هذه (القيمة) التي شكلها هذا المدخل، والتي ادخلتها كذلك عبقرية الممثل (فريدي كيل /خواكين فينيكس) في أطار احد التعريفات التي تقول : " أن القيمة تعد الميزة أو الخاصية التي بتوافرها تعطي قيمة للشيء وتجعله مرغوبا فيه .." 1 ، حيث أن الجنون/ البوهيمية التي أرسى دلائل قيمتها الممثل كونت دلالة على مختصر التعريف الآنف من خلال جودة الخمر الذي كان يصنعه بحرفة له حصريتها، مما حدا بالذكي البوهيمي الآخر ( لانكستر دود/فيليب سيمور هوفمان) ان يُلحقَ هذا التعريف بأن جعل " القيمة تعني قناعة الانسان وايمانه بالأهداف المشروعة... التي تعطيه معايير اطلاق الحكم على الافعال والاشياء سواء بحسن أو قبح ، أو عن طريق الأمر والنهي" 2 .
التمكن من الاداء، والخروج من مألوف التمثيل الذي اتبعه كانت له غاية أبعد - من حيث اتبعها او لم يعرفها توصله الى الحبكة المطلوبة، والرسالة الأخطر والاهم . الاداء الذي تشبع بــ (القيمة) كنسبية تجيز مطلق آخر في دلالات التعامل مع النص/الفن/الاداء المسرحي/الدور السينمائي، حيث ان " لكل سلعة ... قيمة استعمالية لولاها لما اشتراها أحد، ومن يشتريها لا يشتريها ألا للاستفادة من قيمتها الاستعمالية... " 3 ، وألا ما الذي دفع بــ (آرثر فليك/الجوكر/خواكين فينيكس) الى حمل اللافتة ( كل شيء يجب ان يذهب) مرتديا زي المهرج في موقف حياتي بائس بينته تلك التعابير الافتتاحية الآسرة، وكان همه الاكبر فيها ان يجد (قيمة) ما يفعله !!. " ان هذا الانسان يلطخ الالوان من دون أية علاقة بين الالوان، ولكن عندما تبتعد لمسافة قليلة، وتنظر من جديد، تجد انطباعا متكاملا بشكل عام "4. تتابع الاحداث اليومية بكل معطياتها، قد تركت كل رتابتها، وآلامها، وقسوتها في نفسه، التي تاقت الى الهدوء النسبي على الاقل، والذي كان قد تشكل في وعيه أولا من خلال: الأم.
أمه المريضة المتعبة (فرانسيس كونروي) وكيفية اعتنائه بها، ملبيا كل رغباتها، محاكيا فيها ترنيمات تبعده من (الأف ولا تنهرهما) – ربما كاستعارة لمقاربة الثوابت في التعاطي مع الوالدين/الام. وثانيا: من خلال حبه لعمله البسيط، وصديقيه في العمل اللذين يجعلانه يضحك هذه الضحكة الهستيرية، هذا المرض اللاإرادي !! الذي عرفّـه من خلال (الكارت) وهو يُبرزهُ للذين يصادفهم مرات بشكل غير منتظم، حيث تثير ضحكته في نفوسهم شيء من الغرابة، والنفور، وحتى شيء من التقزز!، وثالثهما: ما كان من لسان حاله الذهني الوهمي الذي نقله زمنيا ً وفكريا، الى مساحة المتخيل من الحب، والظهور، والشهرة، والوجود.
تلك الخوالج (الثلاث)، كان يتزامن معها توازيا ً، ما تشكل في اللاوعي الذي تكدست فيه معكوسات ما ضمته مساحة المتخيل؛ لتلحق بالألم القاسي الذي حدد مداه الدموي والذي بدأ باكتشاف الحبكة في القصة التي كونّها اللاوعي في الأم! حيث بدأ يتصاعد تدريجيا جامعا مكوناته بشيء من السوداوية التي ملكته بعد أن أكتشف زيف الامومة، وهواجسها التي اكتظت بكل دلائل العنف، والكذب، والهلوسة. هذه السوداوية التي تملّكت وجدانه، فارزة بكل (أفها) مخالب الشدة، والقسوة، واللذة الاجرامية عندما قام بطعن صديقه (بيل كامب) بواسطة مقص وبطريقةٍ وحشيةٍ، ثم فجأة ً من خلال حالة الهيجان وتملك القسوة لكل تفاصيل الحالة التي رافقت روعة المشهد، وجمالية الاخراج – الذي كان له الحصة المقابلة، والجانب الموازي لعبقرية الاداء التمثيلي لــ ( خواكين فينيكس) ، " كما أكد ذلك (مايرهولد) في مقولته الدلالية الجمالية ذات الفحوى الاستكشافية: ( لا توجد هناك قاعدة، لا يجب كسرها من اجل مزيد من الجمال) "5. هنا الفجأة تؤكد تلك الجمالية من خلال قبلة (الجوكر/خواكين فينيكس) على راس صديقه القزم!! كون هذه الفجأة، أرادت قبل ذلك، ان تبحث عن أي مخرجٍ يعيد تعريف (القيمة) كثيمةٍ تخرج من فُلكِ الدراسات المكانية، الى ان تصبح (... أنا موجود) ، بدلا عن أن تصبح بفعل طردية الواقع المادي: (فائض قيمة)، لان حالة الجوكر دلالة واضحة على جوانب التقبل الفلسفي لمصطلح (فائض القيمة) اذا أسقطت تعاريفه، ومكوناته، واسباب خلقه، من بوابة علم نظري كتابي، طبّق حياتيا من خلال معتركات (رأس المال)، ومقاربتها الشعورية التي أذا ما تملكت نفس الانسان الذي يشعر، ويرافقه بكل جوارحه شعوره الهامشي الذي لا يشكل أي ردة فعلٍ يغلفها الشعور الانساني البديهي تجاه الحالات السلبية التي تقود الكائن الى آلة للقتل والدمار واللامبالاة تجاه الآخر/الانسان؛ كونه "كلما زاد انتاج العامل كل ما قل استهلاكه، وكلما خلق قيما أكثر ، كلما اصبح اكثر انحطاطا ... وأقل قيمة"6. التصاعد الذي صُمِمَ مداهُ، بطردية التخبط، واللاجدوى، والكذب بحرفةٍ وخبث وواقعية. تزاحم الاحداث التي لا تقود إلا الى مزيد من الالام المستترة خلف القلوب، والتي تنتظر قلبا ً ما. هذا القلبُ الذي آثر القدوم على شاكلة المعطى الممتلئ بهذه الصور السلبية مجتمعةً ً، والتي كان واقعه خيرا مؤطرا لتلك الصور.
جلوسه في إحدى غرف (الاستوديو) في انتظار المقابلة (الاسطورية التي بناها من قبل في ذهنه) مع أحد اكبر امانيه التي كانت تبقيه – في البدايات-بحالة دفء ما. كان هذا الجلوس أشبه، وأشمل لتفاصيل المثل القائلٍ: (الهدوء يسبق العاصفة) لأنه كان يجد فيه " وسيلة لإحقاق الحق وتحقيق بعض التوازن عند اختلال الوضع"7؛ لكن في هذه المرة سيكون ضجيجا شوهته العاطفة !. العاطفة التي ترسخت على المبهم المزيف المؤلم حد التلف. فكان بعد ذلك مقطعا تصويريا (لكواليس) البرنامج بطريقة رائعة من الذكاء الإخراجي، بأن جعل هالة الالوان تظهر بشكل جلي وواضح وصارخ، تبقيه خلفها وامامها في حالة نشوة يبرزها الاداء (المونودرامي) ذو البعد النفسي الهائل المتشبع بالشخصية، تلك التي رسمها مراراً في مخيلته ولاوعيه ووعيه:
موري فرانكلين/ روبرت دي نيرو) : (ربما رأيتم الفيديو الخاص بضيفنا التالي، الان قبل ان يخرج اريد ان اقول نحن جميعا نشعر بالحزن بسبب ما يجري في المدينة هذه الليلة ، لكن هكذا هو اراد ان يظهر في البرنامج ، وبصراحة اعتقد انه بإمكاننا الاستمتاع؛ لذا رحبوا معي من فضلكم بـ الجوكر ). فكان ختام النكتة دماً. الرسالة كانت مجرد أوراق مبعثرة زادتها حالة التكهن بالأحداث بعدا اعمق، من خلال بعثرة اوراق الفكرة على طاولة (فائض القيمة) لنستنتج نحن، على اختلاف (غوص الفِطَنْ) آليات الاشباع التي تترك فينا، ما اذا اردنا ان نكوّن دلائل شتى تنهض بالواقع الفائض بالكره، الى حالات تتصاعد بالإيجابية نحو (قيمة كل شخص ما يحسن) علنّا نحسن التوق الى الاغاني التي تميت التوحش، لتعود بالابتسامة من غير دموع لتزيح الالوان.
الهوامش:
* كانت هذه القراءة تتعمد عدم الخوض في البنية المادية للفلم، بقدر ما هي محاولة لفهم التجليات الحسية التي تركها الوعي واللاوعي، المساهمان الاساسيان في خوض هذا الجانب النفسي لدى المتلقي من خلال هذه التحفه السينمائية.
** فلم اجنبي بعنوان (The Master/السيد) بطولة خواكين فينيكس ونخبة آخرين .
1،2) الحلايقة، غادة 2016 مقالة (مفهوم القيمة). موقع (موضوع) على الرابط التالي: مفهوم القيمة/mawdoo3.com) .
3) حسقيل قوجان 2008 شرح مبسط لقانون فائض القيمة . مجلة الحوار المتمدن (الالكترونية) 2397 .
4) الهمداني، أحمد علي 2006 مسرحيات تشيخوف (من "بلاتونوف" الى "بستان الكرز") في مختبر تشيخوف الابداعي . دار المسيرة . الاردن .
5) حسين علي كاظم 2013 نظريات الاخراج دراسة في الملامح الاساسية لنظرية الاخراج. دار الشؤون الثقافية العامة. العراق .
6) كريس هارمن 2006 الاقتصاد المجنون: الرأسمالية والسوق اليوم . مركز الدراسات الاشتراكية . 5 : 20 .
7) طلال حرب 1994 ديوان عروة بن الورد ويليه شعر صخر الغيّ. الدار العالمية. لبنان
***********
إرث
بصمات التراث تصميمياً
في دراسة التراث والتصاميم


موفق جواد الطائي
بات الحفاظ على مراكز المدن التاريخية في البلدان سريعة النمو في العالم العربي مسألة ذات أهمية قصوى بالنسبة للشعوب وللحكومات المعنية. بسبب وعي الهوية الثقافية الوطنية التي تتعرض للتهديد من خلال الاستخدام العشوائي لنماذج الطراز الغربي.
وكانت بغداد واحدة من أكبر مراكز الحضارة الإسلامية. ونتيجة للظروف التاريخية المدمرة، فلم يبق سوى القليل من الآثار المعمارية وعند مقارنة هذه الآثار بمراكز المدن التاريخية الباقية في العالم العربي، عدّت الرصافة بمثابة نسيج حضري لازال يملك كما نسبيا قديما، لكنه رغم تبعثره يحمل تجانسًا نسبيا من المعالم التاريخية البارزة، والأحياء السكنية في حالة متهرئة سيئة، لكنها توفر إمكانات كبيرة لإعادة التأهيل. وتكمن المشكلة الأساسية للمدينة القديمة في موقعها وسط المدينة المتنامية. أكثر من معظم الأمثلة الأخرى، فقد أصبح نواة نظام حضري كبير. تبعا لذلك، فإنه يعاني ضغوطاً هائلة؛ أدت إلى قطع في ممرات النسيج التاريخية الكبيرة ومناطق إعادة التطوير.
إن أبعاد منطقة الدراسة وعدد سكانها وأنشطتها الاقتصادية، فضلاً عن تشتيت العناصر التاريخية، تتطلب نوعًا جديدًا من فلسفة الحفظ والتنمية المشتركة الموضحة في الفقرات التالية ولا يمكن تجميد المنطقة التاريخية ضمن ظروفها المادية الحالية؛ ولن يكون من المعقول إعادة تطوير كاملة، للمناطق المعزولة من المحيط لتظهر المباني كمتخف بدلاً عن ذلك، ذلك انها تحتاج الى مراكز المدن القديمة وإلى إطار عمل للتخطيط يسمح بالتعايش المتناغم بين العناصر الحديثة والتاريخية.
في معظم المدن المماثلة لبغداد، تمت المحافظة عليها وتطويرها بشكل منفصل وكان الهدف من أي مشروع تصميم المدن القديمة، وإقامة علاقة متبادلة مثمرة بين النوعين كليهما من التدخل، والتعامل معها باعتبارها جوانب مكملة لإستراتيجية تخطيط شاملة. وهذا يعني من ناحية، أنه لا ينبغي الحفاظ على المناطق التاريخية بالمعنى الأثري فحسب، بل يجب أيضًا تجديدها وتجديدها وتكييفها كلما دعت الحاجة. ومن ناحية أخرى، لا ينبغي للتطور الحديث أن يتجاهل بنية النسيج التاريخي أو يتناقض معها بشكل مسبق.
وهذا يستدعي اقتراح استراتيجية تنمية متكاملة تتضمن ثلاثة مستويات مترابطة مع التخطيط
1-إطار تخطيط شامل موجه لأهداف الحفاظ، وذلك لتقييم دور النسيج الحضري القديم ضمن النظام الحضري الكلي، وإقامة توازن بين الحفاظ على المناطق التاريخية والتنمية الحديثة، لحل النزاعات بين أنواع مختلفة من الهياكل الحضرية القائمة، ولتقليل ضغوط على النسيج التاريخي وتقديم فرص التطوير المثلى لمنطقة الأعمال المركزية.
2-مفهوم التصميم الحضري المرتبط بالمكونات الرئيسة للنسيج الحضري القديم، وذلك لإصلاح العلاقات المكونة للمشهد الحضري وحياة المدينة، لإعادة تأسيس الروابط المناسبة بين مختلف الكيانات النموذجية والوظيفية، ولتحسين الظروف البيئية ووضع مبادئ توجيهية للتطورات الجديدة متوافقة مع الطابع التاريخي للمنطقة.
3-استراتيجية للحماية مع التركيز على المناطق المتجانسة المتبقية ذات الطابع التاريخي، وتحديد المسارات من خلال رسم وتأكيد إمكاناتها في الترميم وإعادة التأهيل والتجديد والتكيف، ووضع خطط مماثلة للتنفيذ في المستقبل تتكيف مع القيم المعمارية ذات الصلة والظروف الاجتماعية والجدوى المالية كونها مكونًا أساسيًا للمشروع، تتضمن استراتيجية الحفظ المذكورة أعلاه المتضمنة عددًا من الأهداف والغايات التي ستعتمد بالضرورة طابع التقييد بالتنمية الاقتصادية مسبقًا. ويتم تطوير هذه الأمور بالتفصيل مع السعي للتعامل مع الأهداف والاحتياجات والفرص، من الضروري الإشارة إلى أن بعض هذه القيود كانت متناقضة مع التطور السائد في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية. وامكانية الحفاظ على النسيج التاريخي المتدهور والتطور الحديث المتفجر.
لابد من برغماتية عالية حيث يمكن على مستوى الأهداف والقيود الرئيسة حتى يتم تخفيف تأثيرها على منهجية التخطيط. في الواقع، ذلك ان هذه القيود، وقصر مدة المشروع وتوافر المعلومات الحالية ودراسات الجدوى، دعت إلى عملية تخطيط موجهة نحو الهدف بدلاً من تحديد الأهداف بعد فترة طويلة من جمع البيانات الممتدة، حيث يبدأ المشروع من الافتراضات الأساسية والافتراضات التي يتم تنقيحها وتعديلها خلال مزيد من عملية التخطيط. حيث يسمح ذلك بإجراء استطلاعات انتقائية ودراسات أكثر تعمقًا للمشاكل النموذجية من خلال التركيز على الأسئلة ذات الصلة بدلاً من تجميع المعلومات من أجلها.
بات هذا النهج يتطلب وجوب الجوانب المفاهيمية المعرفية في كل من التحليل والمقترحات في مرحلة التحليل، يتم ذلك عن طريق توضيح الآليات الاجتماعية والاقتصادية للتغيير والترابط بين الأنشطة المختلفة، بدلاً من تجميع البيانات الإحصائية التي قد تكون غير مؤكدة، وعفا عليها الزمن ولم يعد لها صلة ليتم تحقيق ذلك في مرحلة الاقتراح من خلال إيلاء اهتمام خاص للإطار الشامل الذي يجب أن تتناسب فيه العناصر الفردية، وتحديد مبادئ التطوير والتصميم النموذجية بدلاً من التركيز على المقترحات التفصيلية.
اخيرا لابد من التركيز على الأهداف والمفاهيم المناسبًة بشكل خاص فيما يتعلق بالخطة الرئيسة للتصميم الأساسي والقطاعي.
***********
لماذا؟

لماذا تتكدس اعداد كثيرة من المجلات والكتب في مخازن دار الشؤون الثقافية ودار المأمون في وزارة الثقافة. من دون الاستفادة منها. لماذا لا يتم الإعلان عن بيعها او توزيعها على المكتبات العامة او المشاركة بها في مهرجانات القراءة التي تقام في بغداد والمحافظات؟
**********
مدرسة الفنان


قصيدة للشاعر الفيتنامي المعاصر تي خان (1920 – 2009)
ترجمها عن الروسية / أ.د. ضياء نافع

ترسم السمكة،
وكأنها
أكثر حيوية
من تلك
الاسماك
الاحياء
السابحات ,
وأكثر جمالا و سطوعا
من اسماك
الحدائق والمتنزهات ,
و تحدّق الالوان
من اللّوحة
بحيوية,
و تثير الاندهاشات ...
اين علّموك ان ترسم
مثل هذه اللّوحات
النابضات
بالحياة؟
أجاب الفنان –
قلبي ,
هو فقط -
مدرستي .
**********
إجازة في البيت

للشاعر الصيني: لي ينغ
ترجمها عن الإنكليزية: علي هاني الرماحي

الحقول منبسطة
نائمة بعمق.. كالليل
كل شيء هادئ حين دخل القرية
والشارع ما عاد الشارع الذي يتذكره
والطرقات..
ليست هي الطرقات التي داستها قدماه مرة
*
في باحة بيته
الشجيرة التي زرعها من قبل
اكثر ارتفاعاً من البيت الآن
وحين فتح الباب
التقت عيناه بصورة الرئيس "ماو"
كانت الاسرة لم تبدأ العمل بعد
ولا الشبابيك أغلقت
والصوت الوحيد
هو صوت الساعة المنضدية
اين ذهب الجميع
*
أجاب نسيم الليل
اصغ!
في البيدر
مكائن الدراس تعمل
وفي حقول الحنطة.. خارج المزرعة
المناجل تلمع.. مبللة بالعرق
*
ما كان بمقدوره ان يبقى جالساً
ذلك الجندي الشاب "شين"
اخذ المنجل من على الحائط.. وانطلق خارجاً
كان مجيؤه للبيت معركة جديدة
فكل خط قتال مرتبط بآخر
وهذه الحقول
هي الحقول نفسها التي زرعها ذات مرة
والمنجل
هو المنجل نفسه الذي استعمله في الأيام الخوالي
ولا شيء يختلف
سوى ان حركة الفريق
صارت.. اعظم من أي وقت مضى
*
انحنى على طول ذلك البحر من الحنطة
يؤرجح منجله
كأنه يسابق المد
متذكرا بندقية الامس.. في الجيش
"سويش" .. "سويش"
وتتساقط سيقان الحنطة
لقد حصد نصف "مو" قبل طلوع الفجر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هوامش:
- سويش: هو الصوت الذي يولده المنجل عند حزه سيقان الحنطة
- مو: وحدة قياس للكيل وللمساحة
- ترجمت القصيدة عن الإنكليزية بتصرف ولم اتقيد بحرفية المفردة
- المصدر: مجلة "الادب الصيني" باللغة الإنكليزية.
************

ص6
الشهيد حبيب.. بطلا آثر الموت
في النضال ضد النظام الفاسد
ماجد مصطفى عثمان
في كل عام وفي صبيحة يوم الرابع عشر من شباط يستذكر الشيوعيون العراقيون هذا اليوم الذي اعتبر رمزا للشهادة والتضحية من اجل الوطن والشعب والمبادئ والاهداف النبيلة.
وفي هذه الذكرى كان لنا لقاء مع الرفيقة ليلى مهدي حمادي زوجة الشهيد حبيب الزبيدي، والتي تعرضت الى السجن والاضطهاد وعانت الكثير من قبل سماسرة البعث الفاشي وتحملت العذاب والاضطهاد النفسي والمعنوي ولم تطأطأ رأسها وبقيت وفية لوطنيتها وحزبها المناضل
حدثتنا عن الشهيد البطل حبيب قائلة:
الشهيد البطل حبيب عبد محمد فرج الزبيدي من مواليد بغداد /1946 وكان طالبا في متوسطة النظامية ثم اكمل دراسته في اعدادية النضال للبنين عام 1965 ليلتحق بعدها بكلية التجارة حيث تخرج منها عام (70- 71) بكلوريوس- محاسبة وتم تعيينه بدرجة محاسب في وزارة التجارة / الشركة العامة للاسواق المركزية . الشهيد حبيب واحد من شهداء الحزب الشيوعي العراقي الذي وجد نفسه منذ صباه منخرطا في صفوف الحزب وهذا الخيار جاء كونه ينتمي لاحدى العوائل المتوسطة الحال التي خيارها الصحيح هو وجودهم في صفوفه وانضم الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي عام 1963 لروحه الثورية وكان يسكن آنذاك في مدينة الثورة .. مدينة الكادحين والفقراء ومعقل الشيوعيين العراقيين وكان ملتزما بعمله وانموذجا يقتدى به ومحبوبا بين عائلته ورفاقه واصدقائه وخلال حياته الدراسية تم توقيفه عدة مرات لمشاركته في التظاهرات الجماهيرية التي اندلعت آنذاك ضد الانظمة الفاسدة التي ابتلى بها العراق مما ادى الى مضايقته من قبل سماسرة البعث الفاشي وتحمل الكثير من العذاب والاضطهاد النفسي والمعنوي حتى اعتقاله في منطقة باب المعظم بتاريخ 15-5-1980 عندما كان يروم زيارتي الى مستشفى مدينة الطب (قسم النسائية) لرقودي فيها بعد اعتقالي عام 1979 ولمدة شهرين ومرة اخرى اعتقالي عام 1980 ولمدة شهر واحد وجرى خلالها تعذيبي بالكهرباء وكنت حينها حاملا ووضعوا العصا الكهربائية على رجلي اليسرى واسقطوني ارضا وتعرضت من جرائها الى تخثر بالدم في الساق اليسرى اضافة الى سحب الطفل مني ميتا وكان في الشهر الخامس اثر التعذيب الذي تعرضت له .
منذ اعتقال الشهيد حبيب في 15-5-1980 لم يصلنا أي خبر عنه بالرغم من مراجعاتنا المستمرة لدوائر الامن آنذاك لكن بعد فترة حصلنا من الدوائر الرسمية شهادة وفاة باعدامه بتاريخ 1-7-1980 بالرغم من عدم تبليغنا من قبل الاجهزة الامنية باعدامه ولم يتم تسليم رفاته لنا ورحل عنا هذا البطل الى الابد وهكذا انتهت مسيرته النضالية .
انهض يا حبيب حتى ترى بأم عينيك كيف تهاوت دولة الهراوات والتعذيب والاغتيالات والمقابر الجماعية على مدى ثلاثة عقود مرت مليئة بالفصول الدامية والمرعبة والتي عشناها سوية وليس لدينا أي رد على جريمة اعدامك غير مواصلة المسير في درب الحزب الشيوعي .
نم قرير العين وسوف نواصل المسيرة من اجل غد افضل لشعبنا.
**********
هدية ثمينة وصلتنا في شباط 1963 الدموي !
شه مال عادل سليم
في اوائل الستينيات أصبح الشهيد عادل سليم مسؤولاً لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة السليمانية، وبعد اعتداءات الزمر والعناصر المعادية للحزب على كوادره داخل مدينة السليمانية وخارجها، نُقل الرفيق عادل سليم إلى مدينة كركوك وعمل هناك في مكتب إقليم كردستان وفي منظمة الحزب.
وفي تلك الفترة بدأ عبد الكريم قاسم حملته ضد أعضاء وأصدقاء الشيوعي العراقي، فأعتقل عادل سليم في أحد شوارع كركوك من قبل احدى دوريات الامن، ليبقى رهن السجون والمعتقلات حتى سنة 1965.
بعد الاعتقال مباشرة أُرسل الشهيد إلى سجن الحلة وبقى هناك إلى شباط عام 1963، وعلى اثر انقلاب شباط 1963 الدموي اختفت اخباره عن رفاقه وعائلته بعد ان تم نقله مع مجموعة من كوادر الحزب من سجن الحلة إلى سجن اخر..!
وفي نهاية شباط الاسود وصلتنا هدية صغيرة مصنوعة ومطرزة يدويًا، وهي عبارة عن محفظة نقود نسائية صغيرة وأنيقة، وبداخلها رسالة مكتوبة بخط يد الشهيد عادل سليم. كانت المحفظة مصنوعة من الخرز الصغيرة والملونة، مكتوب عليها (دايكي شوان) ام شوان ومنقوش عليها وردة حمراء ..
وانذاك اطمأنينا نحن عائلة الشهيد عادل سليم ورفاقه قليلاً على مصيره المجهول وعرفنا انه لايزال على قيد الحياة وموجود ضمن السجناء السياسين في سجن (نكرة السلمان) السيئ الصيت. و كانت تلك حقا من أجمل وأعزالهدايا التي وصلتنا من الشهيد عادل سليم، محفظة وكلمات ثمينة لاتقدر بكنوز الدنيا كلها ولانزال نحتفظ بها ونعتز بها جميعا لانها من صنع يد الشهيد عادل سليم ورفاقه الاماجد..وسوف تظل ذكرى مدى الحياة.
تحية اجلال وإكبار لشهيدة الغربة المناضلة الشيوعية فتحية محمد ـ ام شوان، وإلى الشهيد عادل سليم الذي كان حقا (عادلاً وسليماً) وثابتاً على مبادئه التي أمن بها حتى لحظة استشهاده ...
تحيةً ملؤها المحبة والإفتخاربكل شهيد قدّم روحه ليحيا الوطن...
تحية حب وتقدير ليوم الشهيد الشيوعي وعهداً بالوفاء...
********
عن المربي زكي طرفي
جلال حسن
يمكن لتلميذ في الدراسة الابتدائية ان يرسم صورة معلمه في دفتر، ويرى في الصورة مثالا حسنا وقدوة له، أنها صورة المعلم بوصفه أبا في مخيلة تلميذ ينظر للحياة من زاوية صغيرة. وغالبا ما تكون الصورة الفوتوغرافية تاريخا شخصيا يعيد زمنا مضى الى طاولة التذكر، ويحمل معه لحظات جميلة وأخرى حزينة تأخذ دمعة على الرحيل والفقدان.
التلميذ أنا والمعلم زكي طرفي والمدرسة دار السلام الابتدائية وسط محلة المحمودية القريبة من نهر الكحلاء والتي تجاور مقبرة الإنجليز في العمارة. يوم كانت المدرسة تخضع لنظام تربوي وتعليمي يبدأ من أناقة المعلم ومحاسبة طول أظافر التلاميذ بالتفتيش الأسبوعي حتى إعلان خروج التلاميذ بطريقة الاصطفاف بعد انتهاء الدوام. لذا لا يمكن تجاهل ونسيان تأثير المعلم الأول وسبورة الإملاء التي كتبنا عليها أرق المشاعر والأسماء بحروف وشمتْ بالذاكرة أثراَ لا يمحى، بل جعلت من الطفولة تاريخا شخصيا، بمعنى العمر كله عبارة عن طفولة.
وأنا أعيد ما لا ينسى، ذكرني أمس المعلم مزهر طاهر، الذي جاء من العمارة لزيارة أخته التي هي أمي، وعند أطراف الحديث. قال: عندنا جيران من طائفة الصابئة، لم نجد فيهم إلا الخير والسلام والتعايش السلمي والهدوء واحترام الجيرة الحسنة.
فتذكر الجميع، وخصوصا الجار المعلم زكي طرفي، لأن بيتنا كان يقع في محلة المحمودية، وعلى يسار البيت يعني الجار الأول الملاصق لبيتنا كانوا بيت المرحوم "جابش أبو سلمان" وهذا الرجل العصامي والمكافح من الطائفة المندائية يعمل في صناعة الزوارق وتحديدا في استخدام مادة " الكير" لطلاء ودهن المادة في هيكل الزورق المصنوع من خشب خاص للمحافظة عليه في عدم ملامسة الماء للخشب، وكان عمله على نهر الكحلاء في مشغل بسيط يقع على لسان النهر قرب جسر الكحلاء الشهير.
وكان أمام البيت علوه ومطحنة حبوب للمرحوم عبد دسبولي وهو رجل طيب كل ما رأيت عنه هو تجمع الفقراء في بداية أول شهر لكي يمنحهم رواتب من أمواله الخاصة على وفق سجلات كبيرة مدوناً فيها أسماءهم.
وكان بيت المعلم زكي طرفي يقع قبالة العلوة جوار مدرسة حليمة السعدية للبنات، ومنها يمتد الى شارع بغداد ومن ثم الى محلة السرية. والجهة الثانية تقود الى علوه الخضروات بدلالها المشهور طارش الحميدي.
وما لا ينسى في ذاكرة فتى يافع في قوة الصورة والموقف هو ما كانت تقوم به زوجة المرحوم زكي طرفي طيب الذكر في مساعدة الجيران، هذه السيدة المناضلة والمكافحة والبطلة التي صمدتْ كثيرا وبقوة في مواجهة صعوبات الحياة بعد ان سجن المرحوم زكي طرفي لسبع سنوات بسبب انتمائه الى الحزب الشيوعي العراقي.
استطاعت هذه الأم ان تربي أبناءها بعزيمة قل نظيرها بعد ان تخلى عنها أقرب الناس اليها، وتمكنت ان تواصل حياتها بغياب المعيل الأول لها.
أتذكر جيدا كانت تعطينا نحن الفتيان الصغار لفات من الخبز والعروك، وتطعمنا بعض الفاكهة، كنا نتفاجأ لأن هذا العمل كانت تقوم به أمهاتنا في البيوت، وكنا نعتبرها أما للجميع، وكلماتها تسري علينا جميعا فكنا نطيعها نحن الفتيان المشاكسون حين نلعب كرة قدم أمام بيتها، كانت تطلب منا ان نبتعد الى الساحة المجاورة فكنا نحترم ما تقوله ونذهب بعيدا.
يا له من زمن حين يمر بخاطري أتمنى أن يعود اليوم، ولكن لا يعود! كانت صورة الأستاذ زكي طرفي واضحة ومجسمة وأنموذجا حسنا وقدوة لنا في المدرسة.
كنت أحد تلاميذه في مدرسة دار السلام الابتدائية التي تحول اسمها فيما بعد الى مدرسة الرصافي. وكانت تربط خالي المعلم مزهر طاهر الذي تجاوز عمره الآن أكثر من ثمانين عاما، علاقة وصداقة حميمة ودائما يمتدحه ويشيد به، لذا كان من المؤيدين له في انتخابات نقابة المعلمين في العمارة بعد ان رشح المعلم زكي طرفي عن قائمة النقابة المهنية للمعلمين بوصفه يساريا.
وفي أحد المرات من عام 1967 كنت في المدرسة فأعطاني المدير رسالة وطلب مني ان أوصلها الى بيت المعلم زكي طرفي باليد، لأنه كان مريضا ولم يداوم في ذلك اليوم. فأخذت الرسالة وطرقت الباب فخرجتْ زوجته أم رعد، بعد ان استفسرتْ مني عن المطلوب فقلت لها ان مدير المدرسة كلفني أن أسلم الرسالة الى المعلم زكي طرفي باليد.
قالت: أنتظر.
وبعد فترة زمنية حوالي خمس دقائق، خرج المعلم زكي طرفي بكامل ملابسه، طبعا استغربت وتساءلت: معقولة ان المعلم زكي طرفي كان مريضا!؟ وبعد رجوعي قلت لخالي المعلم مزهر طاهر، كيف يكون المعلم مريضا وهو يلبس القاط والرباط؟
وبعد يومين أخبرني خالي بعد ان نقل كلامي للمعلم زكي طرفي. فقال: ان المعلم زكي طرفي أراد ان تبقى صورة المعلم في ذهن الطالب كما هي، بمعنى هندام المعلم كما في ذهن التلميذ هو الشكل المثالي بالمظهر الأنيق، ولا يصح أبدا أن يراه التلميذ يلبس الدشداشة. لأن الصورة ستكون مغايرة!.
يا للعجب، هل يعقل هذا الكلام اليوم! أذن هكذا هي صورة المعلم، وهكذا هي التربية الصحيحة لمعلمين أسسوا بلدا على معنى أن يكون المعلم مرشدا ومربيا وإنسانا مثقفاً ومثالاً للأجيال.
2
أم زكي طرفي
نشب خلاف بين عشيرتين في قضاء المجر الكبير التابع الى محافظة ميسان، وأستمر الخلاف لمدة طويلة من الزمن، وتخلل النزاع كثير مشاكل وإطلاق نار ونتج عنه عداوة من دون ان يحل رغم تدخل أطراف كثيرة في شأن الخلاف، لكن لم يجد له مخرجا بتراضي الأطراف المتنازعة، وأستمر النزاع حتى أثر بشكل سلبي على حركة التجارة والناس في قضاء المجر الكبير.
ولم يكن أمام القيادي في الحزب الشيوعي العراقي الأستاذ زكي طرفي إلا ان يقوم بالمهمة وحده لحل هذا النزاع بوصفه شخصية معروفة ومحترمة عند الجميع وما يمتلك من رجاحة عقل وقوة شخصية مؤثرة تستطيع ان تفرض نفسها بالحكمة والطيبة والإخلاص والنوايا الطيبة، وما تلاقيه من احترام وتقدير كلامه ورأيه عند الجميع.
فذهب الأستاذ زكي طرفي بنفسه الى قضاء المجر الكبير وجمع الأطراف المتنازعة بعد عمل جلسة عامة بين رؤساء ووجهاء العشيرتين المتنازعين في أحد المضايف المحايدة، وفرش كل الحلول المناسبة والجادة والموضوعية لحل النزاع والتآخي بين الأطراف برضى وتروي وحكمة أنهت نزاع كان لا يحل لو لا تدخل الأستاذ زكي طرفي، حدث هذا الأمر في بداية السبعينيات بجهود الحزب الشيوعي العراقي الذي تميز بالمكانة الاجتماعية العالية بكوادره بين صفوف الجماهير.
الطريف في القصة، أنه بعد حل النزاع بين العشيرتين. قالت أم زكي طرفي طيبة الذكر وبكل صدق وعفوية، قالت: في السابق كنا في ذمة المسلمين، لكن اليوم المسلمون في ذمتنا. ولاقت هذه الكلمة صدى واسعا عند أهل العمارة.
*********
لقاء مع رفاقي الشهداء
حسين علوان
غدا سألتقي بهم وسأفتخر أنني عاصرتهم وتعلمت منهم حب الناس الكادحين والفقراء المعدمين!
نعم أفتخر أن اولاد جزعول الاربعة رفاقي منهم من كان مسؤولي أبان فترة السبعينات، وأفتخر أن عمار جابر رفيقي وأفتخر أن محمد عباس العبيدي زميلي ورفيقي في اتحاد الطلبة العام الى خلايا الحزب بعد تجميد المنظمات المهنية وأفتخر ان مهدي كاظم جودي وعدنان مخيبر صديقاي ورفيقاي وأفتخر أن كريم حردان وعدنان عبطان رفيقاي في خلية القاعدة عملنا سويةً وأفتخر برفيقي المندائي عزيز الذي اعدم ولم يدل بأي اعتراف عني وباقي الرفاق! وأفتخر جدا بوصال وجميلة محمد شلال وليلى المنذري وزينب الالوسي وفريال السامرائي كلهن رفيقاتي في السفرات والحفلات في بساتين (جديدة الشط) وتحديدا عند بستان الرفيق طه صفوك (ابو ناصر) الذي رحل عنا قبل عام وفي بساتين بهزر والهويدر ورفاقها الطيبين جدا.
هؤلاء هم بعض من الشهداء عشت معهم أجمل ايام العمر بنقاء ومحبة ونكران ذات عال.
هؤلاء رحلوا ولم يعترفوا على الكثير منا.
أقف امام قاماتكم خجلا من بطولاتكم التي أرعبت الجلاد وأنتم ثابتون على مواقفكم العظيمة. امامك يا هادي عبد جزعول معلمي الاول في دنيا السياسة اصرخ بأعلى صوتي معترفا انك كنت لنا القدوة، علمتني كيف اثبت وكيف اكون في الملمات، واقف امام سعد عبد جزعول وأنت تقودنا في اتحاد الطلبة ونحن طلبة في المتوسطة وكيف كنت توجهنا نحو التفوق العلمي والتواصل الفكري بكل ثقة.
سلاما لكل شهداء الحزب الشيوعي العراقي في يوم الشهيد سواء من عملت معهم او نلتقي ببطاقة العضوية التي يتشرف كل انسان شريف في الحصول عليها ليصبح كائنا حيا فاعلا بحق ينذر نفسه لقضية كبيرة هي استنهاض واقع الفقراء نحو حياة حرة كريمة تليق بالانسان باعتباره أثمن رأسمال..
**********

ص 7

"كورونا" يلغي ودية العراق وفيتنام

بغداد – طريق الشعب
اعتذر الاتحاد العراقي لكرة القدم، عن خوض المباراة الودية التي كان من المقرر اقامتها امام فيتنام على ارض الأخير تحضيراً للتصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالمي 2022 وكأس آسيا 2023.
وفضل اتحاد الكرة عدم لعب المباراة فيتنام بسبب تفشي مرض "كورونا" في دول شرق آسيا، حيث كان من المقرر اقامتها في 26 آذار المقبل.
وفي ذات السياق، اتفق اتحاد الكرة مع نظيره الأردني على تأمين مباراة ودية بين المنتخبين في الـ25 من الشهر المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.
تجدر الإشارة الى ان المنتخب الوطني سيواجه منتخب هونغ كونغ ضمن التصفيات المزدوجة في الـ31 من شهر آذار لمقبل.

************

وقفة رياضية...
فوضى الاستثمارات الرياضية

اليوم تحولت الرياضة والبطولات الرياضية الى صناعة وعمل علمي يتخصص بها مفكرون مجتهدون وليست عملا فوضوياً يعتمد على الارتجال والحظ، ولم تعد وسيلة للهو واللعب واشغال الفراغ بل صارت وسيلة للتنمية والصحة فضلا عن تحقيق الإنجازات ورفع سمعة الوطن في المحافل الدولية.
الا ان الملاحظ هو بقاء رياضتنا على حالها دون تقدم ولا ارتقاء وكأننا نعيش في خمسينيات القرن الماضي بينما دول الجوار والمنطقة وبقية بلدان العالم انطلقت لواقع جديد وعوالم حديثة بتجارب علمية أدخلت فيها العلوم والتكنولوجيا. الا اننا ما زلنا نسير سير السلحفاة، ولا بد لنا من التعلم من تجارب الآخرين.
وعلى الرغم من انفتاح القطاع الرياضي على أفكار عالم الاستثمار الا ان قادة المؤسسات الرياضية أحجموا عن فكرة الاستثمار بشكلها العلمي والعملي وقبلوا بفكرة الاكتفاء بتجارب استثمارية لا تخدم الرياضة ولا تطورها. يعني إمكانية إقامة مسابح في منتديات الشباب او الأندية الرياضية وقاعات للقوة البدنية او ملاعب للتنس وحتى ملاعب لكرة القدم او السلة والطائرة وغيرها، لكن وزارة الشباب والرياضة بدأت تفكر بالاستثمار في الأندية الرياضية ومنتديات الشباب ان وجدت فضاءات لاستثمارها في بناية مول او ساحة لوقوف السيارات او محلات تجارية، بينما الحال تتطلب ان تؤسس كل ما يمت للرياضة وفعالياتها بصلة، وبالتالي تؤسس مشروعا رياضيا لغرض التكامل مع المؤسسة المعنية بما يخدم الرياضة وأهدافها.
يا سادتي في وزارة الشباب والرياضة نأمل ان تهتموا بالجانب الشبابي وتبنوا واقعا شبابيا متطورا يؤسس لقاعدة وطنية رصينة ويسهم في تأسيس جيل متفاعل ومسهم في رياضة الوطن، وان تكون لكم مساهمات إيجابية في قطاع الشباب ونهضته.
اما دوركم في الاستثمار فيتطلب منكم المساهمة العلمية والمعرفية في هذا المجال الحيوي من خلال خبراتكم ومعارفكم ورفد الساحة الشبابية باصول الاستثمار وايجابياته وعلومه بما يخدم قطاع الشباب وان لا يكون هدفكم الكسب المادي فقط والسعي الى إفادة اشخاص معينين على حساب الوطن وشبابه.
املنا ان تشغل تجارب الاستثمار مجالا واسعا وكبيرا يحقق النجاح والتقدم في قطاع الشباب وليس لجهة على حساب الوطن.

منعم جابر

***********

افتتاح أكاديمية نادي بوافيستا البرتغالي لكرة القدم في العاصمة بغداد
بغداد – عمار عبدول
افتتحت يوم الاثنين الفائت في العاصمة العراقية بغداد أكاديمية نادي بوافيستا البرتغالي لكرة القدم بإشراف المدرب البرازيلي الشهير فييرا صاحب انجاز كأس آسيا 2007 مع منتخب العراق.
افتتاح كروي

ولم يكن هناك حفل افتتاح رسمي للأكاديمية التي استهلت تدريباتها في إحدى الملاعب الواقعة في شارع فلسطين ببغداد، وذلك بسبب الظروف التي تشهدها عدد من المحافظات العراقية، حيث كان من المفترض أن يصل المشرف الأول على الأكاديمية المدرب البرازيل جورفان فييرا إلى بغداد لافتتاح الأكاديمية ألا أن الظروف حالت دون وصوله ومن المؤمل أن يحدد موعد لاحقاً لحضور صاحب انجاز كأس آسيا مع اسود الرافدين إلى بغداد للاطلاع على الأكاديمية التي يشرف عليها.
مجموعة مدربين
وتضم الأكاديمية مجموعة متميزة من المدربين العراقيين الذي يشرفون على تدريب المواهب الكروية وتطويرها وصقلها بالشكل الصحيح وهم (فيصل عزيز وكريم نافع وأزهر طاهر وزياد قاسم وحميد هوبي مدرباً لحراس المرمى) ولكل مدرب منهم باع طويل في تاريخ الكرة العراقية.

مواهب واعدة

وبدأت الأكاديمية مشوارها بعد أن سجل فيها أكثر من (80) لاعباً لمختلف الفئات السنية، حيث قسم المدربون اللاعبين حسب الأعمار لتكوين فرق ادخل الأكاديمية، يشرف كل مدرب على فئة محددة لتطويرها وبنائها بالشكل الصحيح لرفد الأندية والمنتخبات الوطنية باللاعب الجاهز مستقبلاً.
يذكر أن العراق شهد في الآونة الأخيرة افتتاح أكاديميات لأندية أوروبية منها اسبانيول وليجانيس وجلطة سراي.

**************

جثير: دفعنا ثمن إهدار الفرص
بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب منتخب شباب العراق قحطان جثير، أن فريقه لا يستحق الخسارة أمام تونس، في افتتاح بطولة كأس العرب دون 20 سنة.
وحقق منتخب تونس الفوز على نظيره العراقي بنتيجة 2ـ1، في الجولة الأولى للمجموعة الأولى للبطولة المقامة في السعودية.
وقال جثير: ان "منتخبنا قدم مباراة جيدة وأضعنا فرصا سهلة ودفعنا ثمنها باستقبال هدف في وقت متأخر يصعب فيه التعويض"، مضيفاً ان "منتخب تونس بطل إفريقيا وليس سهلا، مع ذلك كنا الأفضل في المباراة، ونستحق الخروج بنقطة التعادل على الأقل".
وتابع جثير "كأس العرب محطة إعداد مهمة لبطولة آسيا، والمشاركة في مثل هذه البطولة التي تضم منتخبات جيدة، تعود بالفائدة على منتخبنا"، مردفاً إن " الكادر التدريبي سيمنح جميع اللاعبين فرصة المشاركة من أجل تحضير الفريق لكأس آسيا".

************

سعد قيس عن خسارة الشرطة: المليارات
لا تجلب البطولات إن غاب التخطيط
بغداد – طريق الشعب
اكد النجم الدولي السابق سعد قيس، ان المليارات لا تجلب البطولات في حال غاب التخطيط والتنظيم، بعد خسارة الشرطة مساء الاثنين الفائت، بهدف نظيف أمام الوحدة الإماراتي في دوري ابطال اسيا.
وقال قيس في تغريدة على "تويتر"، "أن تَخسر ثلاث مباريات وتتعادل في مباراة من أصل أربع مباريات رسمية ويدخل مرماك تسعة أهداف وتسجل هدفا وحيدا يعني ذلك وجود خلل ومشكلة كبيرة تحتاج لحلول".
‏وأضاف ان "المليارات لا تجلب البطولات ان غاب التنظيم والتخطيط والاحترافية بمعناها الحقيقي، وان مشكلة نادي الشرطة ادارية وفنية".
يذكر ان الشرطة خاض مواجهتين في دوري ابطال اسيا حتى الان، حيث تعادل امام استقلال طهران 1-1 وخسر امام الوحدة الاماراتي 1-0.

*************

صافرة عراقية في مباراة سامسونج وكوبي

بغداد – طريق الشعب
سمى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، طاقم تحكيم عراقياً لقيادة مباراة سوون سامسونج الكوري الجنوبي ونادي فيسيل كوبي الياباني ضمن الجولة الثانية من دوري أبطال أسيا، والمقررة اليوم الأربعاء على ملعب سواون في كوريا الجنوبية.
وتألف الطاقم العراقي من مهند قاسم حكما أول، ويساعده الدكتور واثق مدلل وميثم خماط، فيما سيكون زيد ثامر حكما رابعا.
يشار إلى أن الطاقم ذاته قاد مباراة أمانة بغداد ونفط الوسط في افتتاح مباريات الدوري العراقي وبأداء مميز، تحضيرا لقيادة المباراة الآسيوية.

**************

العدالة وحيفا وجها لوجه في نهائي بطولة شهداء التايكواندو لكرة القدم
خاص – طريق الشعب
في نهائي بطولة شهداء التايكواندو لكرة القدم بنسختها السابعة لفرق الدرجة الأولى، يلتقي يوم الجمعة المقبل فريقا العدالة وحيفا، بعدما ضمن كل منهما الوصول إلى المباراة الختامية للبطولة حيث تغلب حيفا على رديف القوة الجوية بركلات الترجيح وفاز العادلة على الأثير بركلات الترجيح أيضا.
البطولة التي يحتضنها ملعب الولاء شارك فيها 12 فريقاً يمثلون (العدالة وحيفا والسياحة وبلادي والأثير والوديع والفتح والنجدة والمجد ورديف الحسين ورديف الجوية، فضلا عن رديف الطلبة).
وقسمت فرق البطولات على ثلاث مجاميع ضمت المجموعة الأولى فرق (العدالة والوديع والنجدة والفتح) وضمت المجموعة الثانية (رديف الجوية والسياحة وبلادي والأثير) فيما احتوت الثالثة فرق (حيفا والمجد ورديف طلبة ورديف الحسين).

**************

ميمي: بورتيمونينسي سيكون نافذتي
للانتقال إلى فرق اكبر
بغداد – طريق الشعب
أكد مهاجم المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي بورتيمونينسي البرتغالي، مهند علي (ميمي)، ان فريقه الحالي سيكون نافذته للانتقال إلى فريق اكبر.
وسيلعب ميمي في صفوف بورتيمونينسي على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم مع أحقية الشراء.
وقال ميمي خلال تقديمه لوسائل الإعلام البرتغالية، انه "انتقلت إلى صفوف بورتيمونينسي من اجل مساعدة الفريق والارتقاء في سلم الترتيب"
وأضاف ان "بورتيمونينسي، يمتلك لاعبين مميزين، ولديه جمهور رائع أتمنى ان يساند الفريق واللاعبين"، موضحاً ان "بورتيمونينسي سيكون نافذتي للانتقال إلى فرق اكبر، كما أتمنى التوفيق في محطتي الجديدة".
يذكر ان ميمي انتقل إلى بورتيمونينسي، قادما من الدحيل القطري في الانتقالات الشتوية الأخيرة.

**************

إيتو يشيد بنجاح استضافة كأس السوبر الإفريقي
متابعة – طريق الشعب
أشاد صامويل إيتو، نجم الكرة الإفريقية والقائد السابق لمنتخب الكاميرون وسفير اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بنجاح استضافة مباراة كأس توتال CAF السوبر الإفريقي في قطر للمرة الثانية على التوالي، مؤكداً أن تنظيم المباراة عاد بالفائدة على المشجعين، واللاعبين، والمنظمين للحدث المقام للمرة الثانية خارج حدود القارة الإفريقية.
وقال إيتو، الذي حضر المباراة في استاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة الجمعة الماضي ضمن ضيوف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إن "المباراة التي نفدت تذاكرها قبل أيام من انطلاقها أتاحت الفرصة لمشجعي كرة القدم في قطر للاستمتاع بأداء كروي مبهر في بلد يواصل استعداداته لاستضافة النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم ™FIFA عام 2022".
وأضاف النجم الكاميروني: "لا شك أن استضافة قطر لمباراة كأس توتال CAF السوبر الإفريقي فكرة رائعة، فالجميع على دراية بالتحضيرات المتواصلة في البلاد لاستضافة مونديال 2022، وأن قدرتها على تنظيم مثل هذه الأحداث يأتي في سياق هذه الاستعدادات، هذا إلى جانب إتاحة الفرصة أمام جمهور كرة القدم في قطر لحضور مباريات لفرق من بلدان أخرى".
وأوضح إيتو، الذي فاز مع منتخب بلاده بلقب كأس الأمم الإفريقية مرتين: "عندما وصلت إلى الاستاد، أسعدتني رؤية المشجعين من قطر وبلدان إفريقية وأوروبية عديدة وهم يفدون لحضور المباراة، ما يقدم لمحة عما ستكون عليها الحال في مونديال 2022 الذي أرى أنه سيقدم تجربة استثنائية للمشجعين من أنحاء العالم".
واستطرد نجم الكرة الإفريقية الفائز بلقب أفضل لاعب كرة قدم إفريقي أربع مرات: "تربطني بدولة قطر علاقة طيبة بدءا من مشاركتي كلاعب ضمن صفوف نادي قطر، ثم عملي كسفير للجنة العليا، لذلك أمضي هنا الكثير من الوقت. وعندما يتنافس فريقان إفريقيان أحدهما من مصر والآخر من تونس، فإن ذلك يمثل فرصة رائعة لمشجعي الفريقين، خاصة أنه ليس من السهل دائماً السفر من بلد إلى آخر لحضور مباراة للفريق المفضّل، لكن استضافة مباراة كأس توتال CAF السوبر الإفريقي في الدوحة أتاح هذه الفرصة الفريدة للمشجعين في قطر".
وشهدت النسخة الثامنة والعشرون من البطولة فوزاً مستحقاً لنادي الزمالك المصري على نظيره الترجي الرياضي التونسي بثلاثة أهداف لهدف، ليحرز الزمالك لقب كأس توتال CAF السوبر الإفريقي للمرة الرابعة في تاريخه، وينفرد بالمرتبة الثانية بين الأندية المتوّجة باللقب بعد الأهلي المصري الفائز بلقب البطولة في ست مناسبات.
وحضر مباراة كأس توتال CAF السوبر الإفريقي أكثر من 19 ألف مشجّع، وتستضيفها قطر للعام الثاني على التوالي، بعد توقيع كل من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والاتحاد القطري لكرة القدم اتفاقية تنص أيضاً على استضافة الدوحة نسختي 2021 و2022 من البطولة.
وحول الإقبال الواسع من جانب المشجعين على حضور المباراة، قال إيتو: "من السهل معرفة مدى اهتمام الجمهور بهذه المباراة من مبيعات التذاكر التي نفدت قبل أيام من موعد انطلاق المباراة، ما يؤكد على أن قرار استضافة الدوحة للبطولة جاء في صالح هؤلاء المشجعين الذين استمتعوا بأجواء كروية رائعة وتجربة فريدة. وأثق أن اللاعبين سعداء بقدومهم إلى قطر للمنافسة على لقب البطولة".
يشار إلى أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث أعلنت في نيسان الماضي اختيار صامويل إيتو سفيراً عالمياً لها. وخلال مشواره الذي امتد لاثنين وعشرين عاماً مع كرة القدم، لعب إيتو في صفوف أندية برشلونة وإنتر ميلان وتشيلسي، فيما شارك اللاعب الكاميروني ضمن صفوف منتخب بلاده في أربع نسخ من بطولة كأس العالم.

************

ص 8

موظفو شركة حكومية في بابل ينضمون للمتظاهرين
الحلة – وكالات
انضم العشرات من موظفي الشركة العامة لصناعة السيارات في محافظة بابل، أول أمس الاثنين، للمتظاهرين المتجمهرين في ساحة الاعتصام الرئيسة بمركز مدينة الحلة.
ونظم الموظفون، وهم بالمئات، مسيرة راجلة أعلنوا فيها عبر شعارات رفعوها، تضامنهم مع المتظاهرين، وضم أصواتهم إليهم.

************

مواطنون يقيمون مأدبة عشاء لمعتصمي الكوت
الكوت – وكالات،
طريق الشعب
أقام عدد من المواطنين في مدينة الكوت، مساء الأحد الماضي، مأدبة عشاء كبيرة للمعتصمين المرابطين في ساحة الاعتصام.
وقال المواطنون في حديث صحفي، أن هذه المأدبة تأتي دعما للمعتصمين، داعين بقية المواطنين إلى المساهمة في تقديم الخدمات للمعتصمين، بما يضمن ديمومة الاعتصام وزيادة زخمه، حتى تحقيق المطالب العادلة.

***********

قوافل الدعم تصل إلى الحبوبي
الناصرية – وكالات
وصلت مساء الاثنين الماضي، إلى ساحة الحبوبي، قوافل دعم للمعتصمين في الساحة، قادمة من مختلف اقضية ذي قار ونواحيها.
وذكرت وكالات أنباء، أن هذه القوافل التي تضمنت 3 مركبات حمل كبيرة محملة بالمواد الغذائية، تأتي في إطار دعم المعتصمين من أجل مواصلة اعتصامهم حتى تحقيق المطالب العادلة، مضيفة أن القوافل وزعت وجبات طعام ومياه شرب على خيمات الاعتصام.
وأوضحت وكالات الأنباء أن جميع تنسيقيات التظاهرات في أقضية ذي قار ونواحيها، لديها خيمات اعتصام في ساحة الحبوبي، تقوم من خلالها بإدامة زخم الحركة الاحتجاجية، فضلا عن تنظيم الفعاليات المختلفة.
************

نقطة ضوء...
الجيش الاعزل
وأمن التظاهرات!

في كل يوم يمر من دون ايجاد حلول جذرية لأزمة الحكم في العراق، تتعمق هذه الازمة وخاصة في ظل تجاهل واضح لمطالب المنتفضين، واولها ترشيح شخصية غير جدلية لرئاسة مجلس الوزراء! فمحمد توفيق علاوي، لا تنطبق عليه مواصفات المنتفضين المشروعة. واذا اسلمنا بانه احدى الشخصيات النزيهة وان ترشيحه اصبح امرا واقعا، فهل يستطيع ان يمنع تدخل الاحزاب والكتل في اختيار كابينته الوزارية؟ وان يجد حلولا، ولو لبعض جوانب الازمة، التي تتطلب حصر السلاح بيد الدولة من خلال حل المليشيات ونزع سلاح العشائر وملاحقة عصابات تجار الاسلحة؟!
هذه الاسئلة يطرحها المنتفضون في ساحات الاحتجاج لانهم المتضرر الاول من انفلات السلاح والأمن في المدن المنتفضة. اضف الى هذا: هل يستطيع ان يطالب البرلمان باعادة كتابة قانون الانتخابات ليأتي منصفاً فعلا للمواطن، ويعيد تشكيل مفوضية انتخابات مهنية ومستقلة بشكل حقيقي؟! وهل يستطيع ان يحيل قتلة المتظاهرين السلميين الى العدالة؟
والسؤال الاهم: هل يستطيع رئيس الوزراء المكلف ان يكشف ملفات الفساد والقبض على الفاسدين الكبار واحالتهم الى النزاهة والمحاكم المختصة؟ باعتبارهم اساس البلاء والخراب الذي حل باقتصاد البلد، الذي تم فيه، بفضل هؤلاء الفاسدين، بيع معظم مصانعه ومعامله خردة في اسواق النخاسة؟! وان يهيئ الاساس المادي لاعادة الدورة الاقتصادية بشكل صحيح، بحيث نستطيع ان نعتمد على منتوجاتنا الوطنية دون الحاجة الى استيراد الدبابيس والخيار والطماطة من دول الجوار؟!
اسئلة يطرحها الشارع العراقي المتضامن قولا وفعلا مع ساحات الاحتجاج.
القضية ليست سهلة بكل تاكيد، وممثلو الاحزاب المتواجدون في البرلمان سوف لن يقفوا مكتوفي الايدي امام اي رئيس وزراء لديه طموح في التغيير الحقيقي! وفي هذه الحالة هل يستطيع رئيس الوزراء ان يدفع برئيس الجمهورية الى حل البرلمان الحالي واجراء انتخابات مبكرة جدا حتى لو كان الامر مخالفا للدستور؟!
لقد خرقتم الدستور عشرات المرات فهل لا يمكن خرقه مرة واحدة من اجل مصلحة البلاد والعباد!

طه رشيد

***********

في يوم الشهيد الشيوعي
المكتب السياسي للحزب
يتفقد الرفيقة "أم سلام"
بغداد – طريق الشعب
زارت الرفيقة شميران مروكل، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، أول أمس الاثنين، الرفيقة أم سلام، زوجة الرفيق الشهيد حمزة سلمان، عضو اللجنة المركزية للحزب في سبعينيات القرن الماضي.
وجاءت الزيارة، التي كانت ضمن مبادرات المكتب السياسي للحزب في ذكرى يوم الشهيد الشيوعي، للاطمئنان على صحة الرفيقة أم سلام، التي ترقد في منزلها ببغداد.
ورافق الرفيقة شميران في الزيارة، الطبيب د. محمود القطان، وعدد من الرفاق من لجنة المثقفين المحلية للحزب واللجنة العمالية. فيما كان في استقبالهم رفاق من اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى.
وبعد أن اطمأن الزائرون على صحة الرفيقة أم سلام، أجرى لها د. القطان معاينة طبية، وقدم لها بعض العلاجات اللازمة.
وتبادل الجميع مع الرفيقة أم سلام، حديثا وديا، واستذكروا التاريخ النضالي للشيوعيين، وبطولاتهم في مقارعة الأنظمة الدكتاتورية.

************

ورود على أضرحة الشيوعيين العراقيين في لندن
لندن – طريق الشعب
زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، السبت الماضي، أضرحة رفاق الحزب الراحلين في مقبرتي "هايغيت" و"غرينفورد" في لندن، وذلك في مناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
واستذكر الشيوعيون رفاقهم الذين فارقوا الحياة بعيدين عن وطنهم "بعد ما أفنوا حياتهم في النضال من أجل إعلاء راية حزبهم وتحقيق شعاره (وطن حر وشعب سعيد)".
وفي الختام وضع الشيوعيون باقات ورد على أضرحة رفاقهم. كما زاروا ضريح الفيلسوف كارل ماركس في مقبرة "هاينغيت"، ووضعوا الورد عليه.

*************

الشيوعيون العراقيون في هنغاريا يزورون أضرحة رفاقهم

بودابست – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هنغاريا، بمشاركة وفد من رابطة الجالية العراقية، أضرحة عدد من الرفاق الراحلين في المقبرة العامة في العاصمة بودابست.
ووقف الزائرون عند أضرحة رفاقهم، مستذكرين مواقفهم البطولية، وما قدموه في سبيل وطنهم وشعبهم.
وفي ختام الزيارة وضع الزائرون الورد على أضرحة رفاقهم، وفاء لذكراهم.
************

خارج النسق...
المد الأبيض ..يعزز الأمل
في النفوس

على امتداد عقود من تاريخ العراق عملت السلطات الغاشمة على تغييب شريحة الطلبة و الشباب، وهي نسبيا الأكثر وعياً وثقافة وحيوية، تغييبها بواسطة القمع و التجهيل عن المشاركة الفعلية في بناء البلد وعن السعي إلى حياة كريمة لجميع العراقيين. و يزخر تاريخ العراق بالكثير من الانتفاضات التي شكل الطلبة طليعتها في تقديم التضحيات .
ومنذ سقوط النظام في عام 2003 عملت القوى النافذة على مسخ هذه الشريحة، من خلال تحطيمها علمياً واقتصادياً واجتماعياً. ومع ذلك كانت لشريحة الطلبة مشاركات ملموسة في الحراك الجماهيري خلال السنوات 2011 ، 2015 ، 2018.
إلا ان انتفاضة اكتوبر كشفت عن المعدن الحقيقي لهذه الشريحة، التي تشكل جزءاً كبيراً وفاعلاً من المجتمع والموجودة في كل عائلة عراقية بنسب مؤثرة. حيث شكل المد الطلابي الشريان الرئيسي للانتفاضة من خلال مشاركتهم الفاعلة عبر توجه أمواج من طلبة الجامعات و المدارس الاعدادية إلى ساحات التظاهر، مجسدين امتلاكهم للوعي العالي والوطنية العالية.
وقد توّجوا تلك المشاركات بتقديم العديد من الشهداء والجرحى والمصابين من الطلبة، ومن الطالبات اللاتي لم يبخلن حتى بدمائهم الزكية. فحققوا مجتمعين ثورة اجتماعية خلاقة، وقدموا رداً بليغاً على الاساءات والاعتداءات الموجهة للمتظاهرات، برفضهم محاولات تهميش دور المرأة. ولم تنفع المسيئين الاعتداءات عليهن وممارسة الطعن بالسكاكين في ساحات الاحتجاج.
و ظلت صور الشهداء ورايات العراق المضرجة بدمائهم ودماء الجرحى تتصدر موجات الطلبة المتعاقبة، مجسدة سلمية الانتفاضة. واستمر الطلبة يرفدون ساحات الاحتجاج في بغداد والمحافظات المنتفضة بعشرات الآلاف، لتعزيز هذه الساحات كلما تصاعدت امواج القمع الممنهج .
لقد سجل طلبة العراق سفراً عظيماً للنضال والوطنية، عبر مشاركتهم الفاعلة في انتفاضة اكتوبر العظيمة، سفرا سيسجله لهم تاريخ العراق الحديث بأحرف من نور .

زهير ضياء الدين

************

قصص مثيرة من فضاءات الاحتجاجات
جيل يتحدى القمع والموت
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
كثيرة هي القصص المثيرة التي كشفت عنها الاحتجاجات العراقية المتواصلة، بعضها انتهت بشكل مأساوي وأخرى نجا أبطالها بأعجوبة، فيما كسر البعض منها قيوداً مجتمعية فرضت منذ عقود.
في السادس من كانون الأول الماضي، وتحديدا عند جسر السنك وساحة الخلاني، كان حسن يهرول برفقة أصدقائه “الغرباء” من شارع لشارع ومن حي لحي. ولم يكن قادرا على التنقل بمفرده كونه كان ضيفا على التظاهرات. فهو قادم من البصرة للمشاركة فيها بعدما أخبر ذويه بأنه مسافر برفقة أصدقائه في رحلة سياحية إلى كردستان.
أثناء رحلة الهرب من نيران المسلحين المجهولين في الساحة، لم يكن حسن يعلم أن هذا اليوم سيخلد بوصفه يوم “مجزرة السنك” الذي انقض فيه "مسلحون مجهولون" على المتظاهرين بالرصاص الحي. وكانت المحصلة سقوط 24 قتيلا وعشرات الجرحى.
“كانت عبارة انتبه لنفسك من أكثر العبارات التي ستتناهى لمسامعك في الساحة لحظة الاشتباك مع القوات الأمنية” - بحسب حسن، مضيفا أن "أغلب الموجودين في الساحات كانوا متآلفين رغم أنهم غرباء عن بعضهم”.
ويصف حسن - الطالب في جامعة البصرة - خيمته التي اعتصم فيها مع زملائه لأيام قبل عودته إلى مدينته، قائلا: انها “كانت مجهزة بأغطية متواضعة ومدفأة مع مستلزمات للطوارئ كعلب المشروبات الغازية التي صارت رفيقنا الوفي لفوائدها في إزالة تأثير قنابل الغاز المسيل للدموع”.
ويذكر حسن - الذي فضّل الكشف عن اسمه الأول فقط - أنه أصبح يرى الأمور بصورة مغايرة بعد الاحتجاجات، وأن حلمه السابق في مغادرة العراق واللجوء لخيار الهجرة قد تغير، وبات يفكر جديا في تأسيس حياته في بلده، بعد أن رأى أن هنالك بصيص أمل فـ”الثورة مستمرة لم تنته بعد” - حسب قوله.
المسعفة فرح القيسي، وهي إحدى المشاركات في تظاهرات بغداد، تقول في حديث صحفي: "لم أكن أعرف ما الواجب عليّ فعله، فقد بدأت أخبار القناصين تنتشر وصار الضحايا في ازدياد، كنت أجد في نفسي القدرة على المساعدة بحكم مهنتي، لكن خوف الأهل على سلامتي كان يمنعني من المشاركة في البداية”.
ولم يكن الأمر سهلا على فرح ورفيقاتها، فهي المرة الأولى التي يبدو فيها أن للشابات العراقيات والنساء دورا مؤثرا في الميدان. إذ كانت المسعفات رأس السهم الذي كسر حاجز الخوف لدى المتظاهرات، وأزال عن الطريق سنوات طويلة من الانغلاق والتحفظ لدوافع أمنية واجتماعية.
تقول فرح، أن “المرة الأولى التي استنشقت فيها الغاز المسيل للدموع كانت نهار 29 تشرين الأول، عندما وصل بلاغ بوجود مصابين على جسر السنك”، مضيفة: “كنا نهرع نحو المصابين أينما كانوا فور سماعنا صوت القنابل الدخانية، حاملين معنا عدة لعلاج الإصابات السطحية والاختناق”.
وتواصل قائلة: “ما زلت أتذكر وجه ذلك المتظاهر الذي لم يتجاوز 14 عاما من عمره، وكان مصابا بحالة اختناق شديدة، وخائفا مرتبكا لأنه موجود في التظاهرة دون علم أهله”.
وكانت الناصرية من أكثر المدن بعد بغداد، قد شهدت أياما دموية، استخدمت فيها القوات الأمنية الرصاص الحي ضد المتظاهرين لتفريقهم من الشوارع المحيطة بساحة الحبوبي. إذ شهدت المدينة مطلع كانون الأول الماضي، أحداثا دامية سقط فيها أكثر من 25 قتيلا وأصيب نحو 400 آخرون.
المدون حسين الغرابي، وهو شاب من الناصرية متزوج ويعمل محاميا، ظل موجودا داخل خيم الاعتصام في ساحة الحبوبي، وشارك في الحركة الاحتجاجية منذ بدء انطلاقها.
الغرابي واحد من مئات الشباب الذين لعبوا دورا هاما في نقل الصورة وتداول المعلومة من فيديوهات وصور وأخبار على منصات التواصل الاجتماعي، وساهموا أيضا في حث الناس على التظاهر.
يقول في حديث صحفي: “فوجئت بقصص الإيثار وكم الوعي الذي لمسته لدى غالبية المتظاهرين والمعتصمين نساء ورجالا، وكنت قد وثقت معظمها بصور وفيديوهات نشرتها على صفحتي الشخصية في فيسبوك، منها قصة السيدة التي واصلت إعداد الطعام والخبز للمتظاهرين في الساحة لثلاثة أشهر دون كلل”.

*************

مراسلة فرنسية تروي مشاهدات من خيمات الناصرية

الناصرية – وكالات، طريق الشعب
بتركيز عال، يستمع عدد من الرجال في حلقة منتظمة في خيمة وسط مدينة الناصرية، إلى رجل يتحدث بفخر عن المدينة، قائلا إنها اليوم ملك لجميع العراقيين الذين يرون أنها معقل الاحتجاجات، مشيرا باستنكار إلى ما ينتاب بعض أهالي الناصرية من سأم جراء ما واجهوه من صعاب نتيجة نشاطهم الواضح في الحراك، وداعيا إلى التغلب على السأم بإعادة تنشيط التعبئة.
بهذه الملامح، رسمت مراسلة صحيفة "لوموند" الفرنسية هيلين سالون، صورة أولية للحراك المناهض للسلطة في العراق، والذي قالت عنه انه "ما زال يقاوم رغم الموقف الموحد للأحزاب الحاكمة من أجل خنقه".
وأضافت قائلة، أن "حركة العصيان المدني التي أغلقت المؤسسات التعليمية والإدارات، ما زالت متواصلة. وقد بنى المحتجون ملاجئ من الطوب - بدلا من الخيمات التي أحرقت نهاية الشهر الماضي- مزينة بلوحات جدارية وضعت عليها صور شهداء المدينة جراء الاحتجاجات الأخيرة، والبالغ عددهم 170".
ونقلت سالون عن الناشط ناصر (30 عاما)، قوله أن المتظاهرين لن يستسلموا "وفاء لدماء الشهداء وغضبا على الأخطاء السياسية المتكررة ورفضا للطائفية، وللشعور الوطني القوي.. مجتمع الناصرية متحد وراء هذه الأهداف”.
ونبهت المراسلة إلى أن الناصرية مدينة لا تنقصها الأحياء المحرومة لإذكاء الاحتجاج، مشيرة إلى تاريخ المدينة “الجامحة بسبب جغرافيتها وتاريخها الغني وثقافتها وشعورها بالمقاومة والمرونة".
وأضافت قائلة، أن "الهوية القبلية المهيمنة في المنطقة هي التي تعطي القوة للمتظاهرين. لأن القبائل هنا قوية ومتحدة على عكس بغداد، وقد تعبأوا في عدة مناسبات لصالح المتظاهرين"، مشيرة إلى ان "دعم الشيخ علي حسين الخيون - الذي يقود أكثر من مائة ألف رجل- للاعتصام، وتحذيراته التي يرسلها بانتظام إلى السلطات والسياسيين، قد جعلاه هدفا لتهديدات عديدة، تبقى شواهدها ماثلة في آثار الرصاص على زجاج حديقته".

*************

على قاعة أدباء بابل
"العملية السياسية في العراق.. دراسة استشرافية"
الحلة - لفته عبد النبي الخزرجي
ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، الناشط المدني سيف الحسيني، الذي تحدث عن انتفاضة تشرين المتواصلة، في ندوة حملت عنوان "العملية السياسية في العراق.. دراسة استشرافية".
الندوة التي حضرها جمهور من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين ومتابعي الشأن السياسي، والتي أدارها الكاتب محمد علي محيي الدين، استهلها الضيف بالحديث عن الانتفاضة الشعبية الجارية في بغداد وعدد من المحافظات، متطرقا إلى بدايتها، وإلى الظروف التي واكبتها، فضلا عما حققته من نتائج.
وبيّن الحسيني ان انطلاق الانتفاضة جاء نتيجة الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها الشعب، إلى جانب تفشي الفساد والبطالة والهيمنة المطلقة للأطراف الحاكمة على مقدرات العراق، والسير بالبلد نحو التردي والانحطاط، فضلا عن التهميش والاقصاء الذي طال المواطنين، ونمو "القوى الطفيلية" التي سارت بالعملية السياسية في دروب ملتوية مبنية على أسس طائفية واثنية، لافتا إلى أن ذلك كله أدى إلى رفع شدة الغضب الشعبي، حتى كانت الانتفاضة.
ثم عرّج على القوى المؤثرة في الانتفاضة، ملقيا الضوء على دور القوى المدنية في انطلاق الاحتجاجات منذ العام 2011، حتى وصل الأمر الى ما هو عليه اليوم في انتفاضة تشرين، التي ازداد زخمها عبر مشاركة شعبية واسعة لم تخطر في بال القوى القابضة على السلطة، ما دعاها إلى مواجهة المنتفضين بالقوة المفرطة، سعيا لإجهاض الانتفاضة أو حرفها عن مسارها، مستخدمة القتل والترويع والاختطاف، إلى جانب الإعلام المعادي للانتفاضة.
وركز الحسيني على دور المرجعية الدينية في دعم الانتفاضة، ومواكبتها أحداثها، وكيف أن خطاب المرجعية كان يتصاعد حسب الظروف التي تصل إليها الانتفاضة. فيما أشار إلى الموقف الخارجي، ببعديه الإقليمي والدولي، من الانتفاضة، وتدخله السافر في الشأن العراقي، ومحاولته تحويل العراق إلى ميدان لصراعه.
وأضاف قائلا أن "الموقف الدولي من الانتفاضة لم يكن بالمستوى المطلوب. فقد تأرجح تبعا للتوازنات الدولية ومصالح الدول"، مؤكدا أن "الانتفاضة أوجدت جيلا جديدا ظهر من ركام التناقضات التي واكب العملية السياسية. وهذا الجيل لن يستكين وسيحقق مطالبه وإن طال الزمن".
وأثارت المحاضرة كثيرا من المداخلات والنقاشات والأسئلة، التي ساهم فيها كل من الأساتذة سعد الشلاه ورياض البياتي وانمار مردان وموسى الياسين ومحمد الزهيري وعلاء الشمري وولاء الدلال.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg