العدد 123 السنة 85 الأربعاء 12 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
مسيرات طلابية تتواصل حتى تحقيق المطالب
رغم الثلوج والبرد القارس.. المنتفضون يؤكدون: الثبات امتحان
بغداد - طريق الشعب
واصل المنتفضون يوم أمس، فعالياتهم الاحتجاجية في عدد من المدن والمواقع المختلفة، وسط استمرار للمسيرات الطلابية التي تؤكد على المضي في الانتفاضة لحين تحقيق مطالبها كاملة.
اصرار على الرفض

وفي ساحة التحرير واصل المعتصمون رفضهم تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، ان "برودة الاجواء وتساقط الثلوج في بغداد لم تمنع المعتصمين من الهتاف حتى ساعات متأخرة بالضد من تكليف علاوي بتشكيل الحكومة"، مشيراً الى "استمرار توافد المواطنين على الساحة للمشاركة في الاعتصام".

طلبة البصرة والناصرية

من جهتهم، نظم المئات من طلبة جامعة البصرة مسيرة موحدة انطلقت من منطقة الجبيلة باتجاه ساحة اعتصام البحرية، لدعم زخم الاحتجاجات الشعبية العامة.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، ان "المئات من طلبة الاعداديات وجامعات البصرة نظموا مسيرة أطلق عليها مسيرة الثبات للتأكيد على المطالب التي ينادي بها المعتصمون والمتظاهرون والمتمثلة بتشكيل مفوضية انتخابات مستقلة واختيار شخصية لرئاسة الحكومة غير جدلية ومن الكفاءات الوطنية وغير خاضعة للأحزاب المتنفذة، رافضين في الوقت ذاته تكليف محمد علاوي برئاسة الوزراء"، مشيراً الى "التفاوت بشأن الدوام في الكليات، ففي حين انتظم بعض الطلبة بالدوام، يواصل آخرون الاضراب بعدم دخول المحاضرات"
فيما نظم المئات من طلبة جامعات ذي قار مسيرة تضامنية مع مطالب الاعتصام انطلقت من بهو الإدارة المحلية وصولا إلى ساحة الحبوبي.
وبين الطالب حسين وادي لـ"طريق الشعب"، ان هذه المسيرة تأتي في إطار زيادة زخم الاعتصام والتأكيد على المطالبة بالتغيير السياسي الشامل"، مبيناً ان "الإضراب مازال مفتوحا الى حين تحقيق هذه المطالب".
وبين مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، إن "جامعة ذي قار وكلية الامام الكاظم استأنفتا الدوام الرسمي، فيما عطلت كلية (العين)، بسبب الاحداث التي شهدتها أمس الاول"، موضحاً أن "الدوام في الجامعات شهد اقبالاً ضعيفاً من قبل الطلبة".
وفي السياق، نظم العشرات من ذوي شهداء تظاهرات الناصرية وقفة احتجاجية أمام مبنى محكمة استئناف ذي قار للمطالبة باعتقال المتهمين بقتل ابنائهم خلال التظاهرات الاحتجاجية.
وأكد المشاركون في الوقفة أنهم مستمرون في مطالباتهم من أجل القاء القبض على المتهمين وتقديمهم الى العدالة، منتقدين الاجهزة الحكومية بسبب مرور أربعة أشهر دون اي تحرك يذكر في هذا الجانب.
الديوانية تواصل

وعلى صعيد الاحتجاجات الشعبية، توافد المئات من الطلبة الى ساحة اعتصام الساعة وسط محافظة الديوانية.
واشار مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، ان "المئات من طلبة المدارس توافدوا الى ساحة اعتصام الديوانية لدعم الاحتجاجات الشعبية ومساندة مطالب المتظاهرين"، مضيفاً ان "الدوام انتظم في الدوائر الحكومية ومنها المدارس كافة باستثناء ديوان المحافظة، مع اقبال ضعيف على عودة الطلبة الى مقاعدهم في جامعة القادسية".

السماوة

وفي الوقت ذاته، واصل المعتصمون في ساحة اعتصام الغدير وسط مدينة السماوة فعالياتهم الاحتجاجية.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، ان "عددا من المعتصمين نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى دائرة الصحة، للمطالبة يتحسن الواقع الصحي وتوفير أدوية الأمراض المزمنة"، منوها الى ان "المعتصمين انتقدوا الواقع الصحي في المحافظة والذي يعاني رداءة الخدمات الطبية والإدارية وشحة الأدوية، خاصة وان مستشفيات المحافظة تفتقر إلى ابسط المقومات العلاجية مما يضطر اغلب المرضى إلى مراجعة العيادات الخاصة وشراء أنواع كثيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية من الصيدليات الأهلية".

رفض الالتفاف على المطالب

وفي السياق ذاته، يواصل المعتصمون في محافظة بابل رفضهم القاطع محاولات الالتفاف والاملاء على المنتفضين.
ووفقاً لمراسل "طريق الشعب"، ان "المتظاهرين واصلوا حضورهم اللافت الى ساحة مجسر الثورة وسط مشاركة نسوية لافته"، مؤكدين "رفضهم محاولات بعض القوى السياسية الالتفاف حول مطالب المنتفضين المشروعة في اختيار شخصية غير جدلية لتشكيل الحكومة وحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة".
وفي محافظة النجف، استمر توافد المتظاهرين الى ساحة اعتصام الصدرين تزامناً مع استئناف الدوام في الجامعات.
ونوه مراسل "طريق الشعب"، إن "ساحة اعتصام الصدرين شهدت توافد العديد من المواطنين للمشاركة في الاعتصام مع التأكيد على المطالب المشروعة للمنتفضين".
واضاف، ان "الدوام الرسمي استؤنف في جميع الدوائر الحكومية والمدارس، مع انتظام كامل لعودة الطلبة في عدد من كليات جامعة الكوفة".
وفي مدينة الكوت انطلقت تظاهرة طلابية للمطالبة بسرعة الاستجابة للمطالب المشروعة للمنتفضين.
وكشف مراسل "طريق الشعب"، مقدام سعيد، ان "المئات من طلبة جامعة الامام الكاظم نظموا مسيرة حاشدة نحو ساحة اعتصام الشهداء مشددين على الاستجابة الفورية لمطالب المنتفضين"، مطالبين " بالأفراج عن الناشط المدني كرار العميري الذي اختطف اثناء مغادرته ساحة التحرير".
*********
ضبط مسؤول في الآثار متلبساً برشوة وملاحقة آخر في كركوك
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية تحقيق بغداد في هيئة النزاهة الاتحادية، أمس، ضبط مسؤول في الهيئة العامة للآثار والتراث برفقة موظف آخر، متلبسَيْن بالجرم المشهود أثناء تسلُّمهما مبلغ رشوة.
وذكر بيان للمديرية تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أن “ملاكاتها تمكنت من ضبط مدير القسم القانوني في الهيئة العامة للآثار والتراث بصحبة موظف آخر فيها، بالجرم المشهود لتسلُّمهما مبلغ 12 ألف دولار أمريكي؛ لقاء قيامهما بتغيير الكشف الخاص بأحد المباني الأثرية”.
واضاف البيان أن “المتهمين وافقا على تقديم كشفٍ جديدٍ؛ لغرض قيام الدائرة القانونية بسحب الشكوى المُقدَّمة من قبلها أمام محكمة غسل الأموال والجريمة المنظمة بحقِّ مالك عقار المبنى الأثري، وغلق التحقيق معه”.
وتابع بيان النزاهة أنه “تمَّ تنظيم محضر ضبط أصولي بمبلغ الرشوة المضبوط المثبتة أرقامه وتفاصيله بالأوراق التحقيقية، وعرضه على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في بغداد؛ الذي قرَّر توقيف المتهمين وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983)”.
من جانب آخر، كشف مصدر في كركوك أمس، أن هيئة نزاهة كركوك برفقة قوة أمنية شددت على المراجعين ومنعتهم من الدخول والخروج إلى جامعة كركوك بحثا عن اسماء عدد من العاملين في الجامعة وفق قائمة معدة بذلك.
وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إن "القوة الأمنية تدقق في اسماء الخارجين من جامعة كركوك وطلبت هويات إثباتهم كون اسماؤهم غير موجودة فيها".
وأشار المصدر الى أن " تلك الإجراءات كانت في بوابة الدخول والخروج في الجامعة وان الخارج منها يدقق أسمه وثم يسمح له بالمغادرة".
وكانت هيئة النزاهة قد أصدرت سابقاً قائمة شملت رئيس الجامعة السابق ومعاونيه بتهم فساد وجرى اعتقالهم قبل أن يتم الإفراج عنهم بكفالة موظفين.
********
اجتماع في الإقليم بشأن الموقف من التطورات عراقيا وكردستانيا
أربيل – طريق الشعب
عقدت رئاسة إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، في أربيل اجتماعاً مشتركاً ‏للأطراف السياسية ونائب رئيس مجلس النواب والكتل الكردستانية في مجلس النواب ‏العراقي‎. ‎
وبحسب بيان صادر من رئاسة الإقليم عن الاجتماع تابعته "طريق الشعب"، ان "الاجتماع بحث أوضاع العراق وخطوات توحيد مواقف ‏الأطراف السياسية والكتل والمؤسسات الرسمية لإقليم كردستان من طريقة التعامل ‏مع التطورات على الساحة السياسية العراقية والكردستانية، كما تم البحث في ‏الخطوات العملية لتشكيل تحالف الكتل الكردستانية"‎.
وأضاف، انه "بعد البحث والنقاش بخصوص طريقة التعامل مع ‏المؤسسات الاتحادية في بغداد والحديث عن خارطة طريق للتعامل مع التطورات ‏والمستجدات، اتفقت جميع الاطراف على ضرورة التعامل بموقف موحد مع كافة ‏القضايا واتخاذ خطوات عملية لتشكيل التحالف وصياغة برنامج عمل شامل يحظى ‏بقبول الكل". ‎
وذكر البيان ان "الاجتماع تناول باهتمام الأوضاع والتطورات في العراق وشدد على ‏ضرورة إعادة الأمان والاستقرار الأمني والسياسي للبلد ونبذ استخدام العنف تجاه ‏المتظاهرين المدنيين وتلبية مطالبهم المشروعة بالخدمات وبحياة ومستقبل أفضل"‎
واتفق المجتمعون على أن "تكون المصالح العليا للإقليم وحماية ‏كيانه الدستوري والسياسي، هي الأسس الرئيسة لشراكة ‏ومشاركة الأطراف السياسية فيها، وأن تأتي أي خطوة في محادثات تشكيل الكابينة ‏الحكومية الجديدة بالتنسيق بين كل الأطراف والمؤسسات الرسمية للإقليم ‏وبما يحفظ حقوق كردستان، وأن تكون لكل الأطراف مشاركة فاعلة في صنع ‏القرار المشترك"، وذلك وفقاً للبيان‎. ‎
******
علاوي أمام مهمة صعبة:
كسب الشارع المنتفض وإرضاء الكتل السياسية!
متابعة "طريق الشعب
كشفت مصادر متعددة، يوم أمس، مصاعب عديدة يواجهها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، في شأن تشكيل حكومته. لكن المهمة المعقدة التي تواجه علاوي تتمثل في كسب الشارع المنتفض الذي رفض ترشحه مسبقاً، واصفا إياه بـ"الجدلي" و"المجرب" من جهة، والحصول على رضا الكتل السياسي التي رشحته وتريد منه الاستجابة لرغباتها.
ويرى مراقبون، أن محاولة علاوي التقريب بين نقيضين (المحتجون، والكتل الحاكمة)، يكاد يقترب من المستحيل بسبب الاختلاف التام بين ما يريده الطرفين.
مصدر سياسي قريب جدا من صنع القرار، قال يوم أمس لوكالات الانباء إن رئيس الوزراء المكلف أكمل كابينته الوزارية ولم يتبقَ سوى أربع وزارات فقط.
وأضاف المصدر، أن علاوي، واجه صعوبة كبيرة في اختيار الكابينة الوزارية الجديدة بسبب الضغوط التي واجهها من قبل احزاب السلطة.
وأوضح أن "الكابينة الوزارية قاربت على الاكتمال ولم تبق سوى وزارت المالية والدفاع والنفط، والتعليم العالي وبانتظار الاتفاق النهائي مع القوى الكردستانية لتكتمل الكابينة".
وتجدر الإشارة الى ان 10 أيام فقط مرت على تكليف علاوي من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح.
ويوم أمس، بحث رئيس الحكومة المستقيل عادل عبد المهدي، جهود تشكيل الحكومة مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.
وذكر بيان عن مكتب عبد المهدي ان الأخير "استقبل رئيس الوزراء المكلف السيد محمد توفيق علاوي، وجرى التداول في تطورات الأوضاع في البلاد والحراك السلمي ودعم جهود تشكيل الحكومة الجديدة".
وأوضح انه "تم التأكيد على ضرورة تعاون جميع القوى لتسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف في الاسراع باختيار الكابينة الوزارية وتعزيز عمل مؤسسات الدولة".

ابتزاز وتهديد!

مصدر آخر مقرب من محمد توفيق علاوي، ذكر في تصريحات صحفية إنّ الأخير لوّح لأطراف سياسية عدة بأنه "على استعداد لأخذ أول طائرة متجهة إلى بيروت"، في إشارة إلى اعتذاره عن التكليف إذا استمرّت عملية الابتزاز والإملاءات الحالية عليه.
وقال المصدر في تصريح لصحيفة العربي الجديد، إنّ "علاوي يحاول منذ أيام إقناع القوى السياسية بالتنازل عن الوزارات لمصلحته، من أجل أن يختار وزراء جدداً، مستقلين، بعيدين عن الكتل والأحزاب، كما وعد الشعب العراقي في أول خطاب له عقب تكليفه، لكن بعض القوى السياسية مصرّة على الاحتفاظ بوزاراتها الحالية في الحكومة الجديدة المرتقبة".
وأكد المصدر أنّ "علاوي ، لم يتمكّن حتى الآن من الحصول على دعم أغلبية برلمانية، تمنحه الثقة في مجلس النواب"، مشيراً إلى أنّ "الحصول على هذا الدعم يتوقف على إعطاء القوى السياسية ما تريده من وزارات ومناصب في الدرجات الخاصة الأخرى، وخلاف ذلك، فتلك الكتل لن تصوت له، وستُسقطه".
وكشف عن أنّ "علاوي لوّح بأمور عدة، من بينها توجيه خطاب يكشف فيه للعراقيين الكتل التي تبتزّه بالتصويت له في البرلمان مقابل مناصب وامتيازات بحكومته، وتلك التي ترفض التخلي عن المحاصصة، وطرح أيضاً خيار الاعتذار عن تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، إذا أصرّت القوى السياسية على فرض إرادتها عليه مقابل التصويت له".
كما كشف أنّ "الصدر أوصل إلى علاوي رسالة، بأنّه سيكون ضده، في حال القبول بأي مرشح حزبي أو مدعوم من أي جهة سياسية، وسيزيد من الضغط الجماهيري عليه من قبل أنصاره".
وقال رئيس "المجموعة العراقية للدراسات"، واثق الهاشمي، في حديث صحفي ، إنّ "علاوي سيأخذ تهديدات الصدر على محمل الجدّ، فهو يدرك أن لا نجاح له من دون دعم زعيم التيار الصدري له".
ورأى الهاشمي أنّ "علاوي في موقف لا يحسد عليه، فهو حالياً بين نار الكتل السياسية ونار المتظاهرين، وهو لا يريد خسارة طرف على حساب طرف آخر، وهذا الأمر قد يدفعه إلى تقديم الاعتذار عن تكليف الحكومة، في حال عدم تمكنه من الحصول على تأكيدات بتصويت أغلبية الكتل البرلمانية له".
وأكد الهاشمي أنّ "تشكيل حكومة من قبل علاوي بعيداً عن الكتل السياسية، ليس أمراً صعباً فقط، بل هو مستحيل. وإرضاء الكتل يعني خسارة الشارع بشكل أكبر".
*******
خمسة نواب يسحبون تواقيعهم
من ورقة تكليف علاوي

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، عن سحب خمسة نواب تواقيعهم من ورقة تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة.
وقال المصدر، لوكالة السومرية نيوز، إن "خمسة نواب سحبوا تواقيعهم من ورقة تكليف محمد توفيق علاوي التي ذكر رئيس الجمهورية إرسالها اليه"، مبينا أنهم "سحبوا توقيعهم من هذه الورقة".
وأوضح أن النواب الخمسة "أعلنوا انهم وقعوا على مواصفات رئيس الوزراء وليس تكليف علاوي".
واشار المصدر، الى أن "النواب هم النائب فيصل العيساوي وظافر العاني ورعد الدهلكي وثابت العباسي والنائبة نهله الراوي".
وكان مجموعة من النواب قد أعلنوا، في وقت سابق، ارسالهم كتابا الى رئيس الجمهورية برهم صالح يتضمن ترشيح وزير الاتصالات الاسبق محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء.
********


ص 2

الغانمي: الجيش العراقي يبقى حامياً للدستور وداعماً للعملية السياسية

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس أركان الجيش، عثمان الغانمي، أمس، الجيش العراقي سيبقى حامياً للدستور والداعم للعملية السياسية.
وقال الغانمي خلال الحفل التأبيني لذكرى أربعينية المهندس وسليماني، إن "الجيش العراقي سيبقى الحامي للدستور وسيكون الداعم للعملية السياسية".
وأضاف، أن "القادة الشهداء كان لهم الدور الفاعل والمؤثر في زف بشرى النصر في معركة الإرهاب ضد عصابات داعش".
وأوضح الغانمي، أن "الحدود العراقية ستبقى مصانة رغم ما يمر به البلد من تداعيات واحتجاجات وتظاهرات خلال الأشهر الأربعة الأخيرة".

***********


مسارات محاسبة قتلة المتظاهرين
هل يستطيع محمد علاوي محاكمة المرتكبين؟
بغداد – طريق الشعب
يحتل مطلب محاسبة ومحاكمة "قتلة" المتظاهرين والمسؤولين عن أعمال العنف التي شهدتها ساحات الاحتجاج، الصدارة في قائمة مطالب المتظاهرين، بل ويعتبر جوهر تلك المطالب، إذا فاقت حصيلة ضحايا التظاهرات، 30 ألف قتيل وجريح ، لكن تحققه يبدو ليس بالأمر السهل، خاصة وأن الاتهامات تطول شخصيات سياسية وعسكرية كبيرة.

وفي 22 تشرين الأول 2019، أعلنت اللجنة التحقيقية المشكلة من قبل حكومة عادل عبد المهدي بشأن أحداث التظاهرات، نتائج تحقيقاتها بشأن قتل المتظاهرين، اقرت فيها باستخدام الرصاص الحي، بسبب "عدم ضبط النار" من قبل عناصر في القوات الأمنية، وضعف قيادة وسيطرة القادة الآمرين، فيما واجه التحقيق هجومًا واسعًا وعدم رضا من قبل المتظاهرين والشارع في حينها.
بعيدًا عن نتائج اللجنة الحكومية، أعلنت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، مؤخرًا، اكتمال جميع التحقيقيات البرلمانية بشأن التظاهرات باستثناء ما يخص أحداث محافظة ذي قار، مرجحة إعلان النتائج خلال الأسبوعين المقبلين.
وقال عضو اللجنة النائب كاطع الركابي في تصريح صحافي، إن "جميع التحقيقات البرلمانية بشأن التظاهرات اكتملت باستثناء محافظة ذي قار، مبينًا أن "اللجنة رفعت نتائجها إلى رئاسة البرلمان، وهناك لجنة شكلت من قبل الحكومة ويمكن النظر في تحقيقات اللجان الحكومية والبرلمانية ليتم بعدها إعلان النتائج كافة في غضون أسبوعين".
وطالب النائب المستقيل زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، في وقت سابق، بمحاكمة علنية لـ"قتلة" المتظاهرين، فيما طالب بإنشاء محكمة مختصة لذلك. وقال علاوي في تدوينة له إن المحكمة يجب أن تدار من قبل "بعض القضاة النزيهين المتقاعدين من داخل أو خارج العراق".
دور القضاء في محاكمة القتلة
وحول إمكانية ذلك قانونيًا، والآلية الممكنة لتنفيذ مطلب محاسبة المسؤولين عن أعمال العنف التي طالت المتظاهرين، ومدى ارتباط تحققه بتشكيل الحكومة المقبلة، شرح الخبير القانوني علي التميمي عدة نقاط بشأن الملف.
وقال التميمي لوكالة "الترا عراق"، إن "محاكمة قتلة المتظاهرين تأخذ صبغتين داخلية ودولية"، مبينًا أن "المحاكمة الداخلية تبدأ بإيعاز من البرلمان أو تصدي من قبل الادعاء العام للمهمة التي تقع في صميم عمله، على أن تكمل المحكمة الاتحادية الإجراءات".
أضاف التميمي، أن "تشكيل محكمة مختصة هو من صلاحيات مجلس القضاء الأعلى فقط، ومن الممكن أن يجري ذلك بطلب من رئيس الجمهورية، بصفته حامي الدستور، لكن القرار يبقى لمجلس القضاء الأعلى".
كما أكد التميمي، أن "المباشرة بملف محاكمة المسؤولين عن أعمال العنف، لا ترتبط بأي شكل من الأشكال بتشكيل الحكومة الجديد، حيث يمكن الشروع بالمحاسبة من خلال الأطراف المذكورة"، فيما أشار إلى أن "رئيس الوزراء الجديد يمكنه الأمر بتشكيل محكمة عسكرية لمحاسبة الضباط والقادة، إلا أن محاسبة رئيس الوزراء السابق من صلاحية مجلس القضاء الأعلى".
وحول إمكانية تدويل الملف، قال التميمي إن "العراق لا يمتلك عضوية لدى المحكمة الدولية، إلا أن الأمر يمكن أن يتم عبر طريقة واحدة وهو بتقديم طلب من قبل مجلس الأمن إلى المحكمة الدولية"، موضحًا أن "تلك الإجراءات قد تمت بالفعل، وتم تقديم أكثر من عشرين طلب إلى مجلس الأمن".
وأضاف، "في حال قررت المحكمة الدولية إيقاف المتهمين، فإن الدولة العراقية ستكون ملزمة حينها بتسليم المطلوبين إليها"، مشددًا أن "هذه التهم تشمل حتى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وهي لا تسقط بالتقادم، ومهما تأخرت فأنها ستواجه المسؤولين عنها مجددًا يومًا ما".

*************

هل تجدد واشنطن استثناء العراق من عقوباتها على الغاز الإيراني؟

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر دبلوماسي أمريكي، أمس الثلاثاء، عن إمكان أن تُمدد بلاده الاستثناء الممنوح للعراق بشأن استيراد الغاز من إيران.
وقال المصدر إن "الحكومة الأمريكية قد تُعلن خلال الأيام المقبلة تمديد الاستثناء للعراق، ولا يوجد حتى الآن أي رفض بهذا الاتجاه، وهذا ما يُرجح إمكان التمديد"، حسبما ذكر موقع روسيا اليوم.
ويوم أمس أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء في العراق، أحمد العبادي، التزام بغداد بمدد الاستثناء التي حصلت عليها من الولايات المتحدة باستيراد الغاز من إيران، استثناء من العقوبات، لتغذية عدد من محطات إنتاج الطاقة الكهربائية.
ويتعرض أي كيان يتعامل مع المؤسسات أو البلدان التي أدرجتها الولايات المتحدة في القائمة السوداء، الى عقوبات ثانوية تقيد وصوله إلى الدولار الأمريكي.
وأدى الإعفاء الأمريكي إلى حماية العراق من عقوبات مماثلة، ما سمح له بمواصلة استيراد قرابة 1400 ميغاواط من الكهرباء و28 مليون متر مكعب من الغاز (988 مليون قدم مكعب) من إيران.
من جانب آخر، حذّر كاتب أمريكي، من أن العراق قد يعاني من أزمة طاقة حادة، مع اقتراب الموعد النهائي لتجديد الولايات المتحدة الإعفاء الذي يتيح للعراق استيراد الغاز والكهرباء من إيران في وقت لاحق من هذا الشهر. مبيناً أن اللاعبين الرئيسين الثلاثة في هذه الملحمة الجيوسياسية المستمرة يستعدون لجميع النتائج المحتملة. وفي الواقع، تسعى كل دولة لتحقيق نتائج تتجاوز مجرد مبيعات الغاز.
ونقلت القدس العربي تقريراً للكاتب سايمون واتكينز على موقع “أويل برايس”، إن “تحديد المواقف بدأ بشكل جدي الأسبوع الماضي من خلال تأكيد رئيس المصرف العراقي للتجارة فيصل الهيمص أن البنك سيتوقف عن معالجة المدفوعات، إذا لم تجدد الولايات المتحدة الإعفاء في نهاية هذا الشهر، وسيؤثر هذا الأمر على دفعات الكهرباء البالغة 1400 ميغاواط، وعلى 28 مليون متر مكعب من الغاز المتأتي من إيران الذي يحتاجه العراق للحفاظ على عمل بنيته التحتية الرئيسة”.
حاجة العراق الى الطاقة
وأضاف أنه “وفي هذا السياق، يتجاوز الطلب على الطاقة في العراق خلال فصل الصيف قدرات التوليد المحلية، والأسوأ من ذلك أن هذا الأمر قادر على التسبب في اضطرابات شعبية كبرى في البلاد، ويبدو أن انقطاع الكهرباء المتواصل كان أحد دوافع الاحتجاجات واسعة النطاق التي اندلعت مؤخرا في جميع أنحاء العراق”.
ووفقا للوكالة الدولية للطاقة، فإن “الأوضاع ستسوء أكثر بسبب نمو عدد سكان العراق بمعدل يزيد على مليون شخص سنويا، حيث من المتوقع أن يتضاعف الطلب على الكهرباء بحلول عام 2030”.
مصدر مقرب من وزارة النفط الإيرانية، أخبر موقع “أويل برايس” الأسبوع الماضي أن “العراق أكد مرارا وتكرارا للولايات المتحدة أنه لا يمكن أن يحافظ على فعاليته دون إمدادات الغاز والكهرباء الإيرانية حتى يجد بديلا واقعيا”.

*************

هكذا احتفت بعثتان دبلوماسيتان بسقوط الثلج في بغداد

بغداد – طريق الشعب
علقت سفارتين أوروبيتين في بغداد، أمس الثلاثاء، على تساقط الثلوج في العاصمة، مبينة أن الطقس اليوم في بغداد جميل.
وقالت السفارة الألمانية في منشور على صفحتها بالفيسبوك”، إن “الطقس اليوم في بغداد ألماني“.
واضافت:” اول شيء يخطر على بال الشخص الذي يزور بغداد هو طقسها الحار، ولكن اليوم تفاجأنا بالمنظر الرائع لأشجار النخيل تغطيها الثلوج”.
واردفت:” بغداد فعلا جميلة في كل حالاتها”.
فيما قالت السفارة البريطانية عبر تغريدة على تويتر: من المذهل مشاهدة تساقط الثلوج، أذ نأمل ان يسود السلام والازدهار. تعاطفنا مع النازحين واولئك اللذين بدون مأوى. وتساءلت: متى كانت اخر مرة تساقطت فيها الثلوج في بغداد؟
وشهدت العاصمة العراقية بغداد، صباح أمس، تساقط الثلوج في ظاهرة نادرة الحدوث.
وتفاجأ سكان بغداد بهطول الثلوج إثر تعرض البلاد لموجة برد شديدة.
ويتعرض العراق الى كتلة هوائية قطبية المنشأ، تبلغ ذروتها نهار الثلاثاء، حيث تشير توقعات الطقس إلى تمركز الكتلة فوق الأراضي العراقية مباشرة.

***********

ذي قار تسجل ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الانتحار!

بغداد – طريق الشعب
سجلت محافظة ذي قار، أربع حالات انتحار منذ مطلع عام 2020، آخرها انتحار شاب يبلغ من العمر 16 عامًا، شنق نفسه داخل منزله في مدينة الغراف، شمال المحافظة.
يقول عضو خلية الأزمة، التي شكلتها الحكومة المحلية في ذي قار، للحد من ظاهرة الانتحار، علي الناشي، لوكالة "ألترا عراق"، إن "المحافظة سجلت 18 حالة انتحار في عام 2019".
وأطلقت الحكومة المحلية الناصرية، منذ الخميس 6 شباط 2020، حملة توعية وتثقيف الشباب للحد من ظاهرة الانتحار، واستهدفت الحملة شرائح مختلفة من المجتمع الذيقاري، بمساعدة الشرطة المجتمعية، ومنظمات المجتمع المدني، وفقًا لما ذكره الناشي.
وكانت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، قد وثقت، في العام الماضي، 725 حالة ومحاولة انتحار في جميع المحافظات العراقية، تركز العدد الأكبر من الوفيات في محافظة ذي قار، بواقع 9 حالات.
ويرى عضو خلية الأزمة في ذي قار، أن "الأسباب متعددة، منها نفسية وعاطفية واقتصادية، دفعت العديد من الشباب والفتيات إلى الانتحار"، مؤكدًا أن "فئة الشباب هي الأكثر تعرضًا لائفة الانتحار".
وبناء على هذه الأسباب، طالب عضو خلية الأزمة، المؤسسات المعنية بـ"إطلاق حملة لمعالجة ما وصفه بالظاهرة الخطيرة والحد منها".
بالمقابل، فإن منظمات مختصة بنشر الوعي بين الشباب، ترى بأنهم بحاجة إلى أن يجدوا أنفسهم أولًا لإبعادهم عن طريق الانتحار، كما يقول عضو منظمة الشباب الواعي عمار كاظم.
ويقول كاظم، إن "انتشار المخدرات في العراق ساعد على اتساع نطاق ظاهرة الانتحار، والمعالجات حتى الآن ليست بحجم المشكلة، رغم ضغوط الأوساط الدينية والحقوقية".

************

ظنوه ميتاً.. الثلوج غطت متظاهراً بغدادياً نائماً في "التكتك"
بغداد – طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد فجر أمس، تساقطاً ملفتاً للثلوج، كان الأصعب على المتظاهرين والقوات الأمنية المرابطة في الواجبات.
ويُظهر مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي متظاهراً نائما في "تكتك" له بالعراء في ساحة التحرير، كانت الثلوج قد غطته بالكامل، وهو دون حراك.
وظن أصحابه الذين أيقضوه من نومه أنه قد فارق الحياة بسبب انخفاض درجات الحرارة.
أثار الفيديو موجة آراء على مواقع التواصل الاجتماعي كان أبرزها ما ذكر: أنه لو كان "جوكريا" (ممولاً من جهات خارجية) لما نام في البرد.
وأخرى تقول: هؤلاء هم أبطال العراق، حسبي الله ونعم الوكيل على اللي كان السبب.
وشهدت مناطق شمالي وغربي العراق، أمس الثلاثاء، تساقط ثلوج الذي يتوقع أن تستمر وتمتد إلى باقي المناطق ومن ضمنها بغداد، في حدث نادر حسب توقعات الراصدين الجويين في البلاد.

************

مسؤول يحذر من نشاط الارهابيين في جبال حمرين ويطرح حلاً
قصف تجمعات لداعش في "البو هذال" بين ديالى وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني، في محافظة ديالى، أمس، بأن قوات الجيش قصفت تجمعات لداعش في منطقة "البو هذال" على الحدود مع صلاح الدين.
وقال المصدر، لوكالة (بغداد اليوم)، ان "قوات الجيش قصفت بالهاونات تجمعات لتنظيم داعش في منطقة (البو هذال)، على الحدود بين ديالى وصلاح الدين دون معرفة حجم الخسائر البشرية او المادية في صفوف التنظيم".
واضاف، ان "القصف هو السابع من نوعه للمناطق المهجورة التي تقع قرب الحدود بين ديالى وصلاح الدين خلال العام الجاري"، لافتا الى ان "القصف يتم وفق معلومات استخبارية تحدد بدقة مواقع تجمع او نشاط خلايا التنظيم".
وتعد المناطق القريبة من الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين من اهم مناطق نشاط تنظيم داعش في الأشهر الاخيرة كونها مهجورة وتقع ضمن منطقة استراتيجية.
من جانبه، حذر مسؤول الاتحاد الوطني الكردستاني في حمرين، ملا كريم شكور، أمس، من تمدد تنظيم داعش وتحركاته داخل مناطق حمرين، مبيناً أن تحركات التنظيم وصل الى مستويات عالية جدا.
وقال شكور لوكالة (بغداد اليوم)، إن "تنظيم داعش يتحرك في ديالى وكركوك بطرق استراتيجية مهمة مستغلا الصعوبة الجغرافية والفراغ الأمني الموجود فيها"، لافتا إلى ان "داعش يسيطر على أجزاء من وادي الشاي وتلال حمرين".
وأضاف، أن "هنالك إمكانية لعملية مشتركة بين الجيش العراقي والبيشمركة قريباً إذا ما تم الاتفاق بين بغداد وأربيل لصد تحركات داعش وإبعاد خطره".
وبين شكور، أن "خطر داعش في هذه المناطق لن ينتهي إلا بوجود عملية برية مشتركة بين الجيش والبيشمركة وبمشاركة وإسناد التحالف الدولي على أن يتم تثبيت القطعات العسكرية في نقاط مشتركة بين الجانبين للسيطرة على الطرق التي يتحرك بها تنظيم داعش".
وكانت خلية الإعلام الأمني قد أعلنت الأسبوع الماضي مقتل ارهابيين اثنين بضربات لطيران الجيش العراقي في جبال حمرين.
وقالت الخلية في بيان، انه "وفقاً لاعترافات أحد قادة داعش في ديالى والملقى القبض عليه من قبل وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية، فقد نفذ طيران الجيش ضربات دقيقة استهدف خمسة أوكار للإرهابيين في بحيرة حمرين والخيلانيه وجبال حمرين".
واضافت، "مما ادى الى تدمير هذه الأوكار بالكامل، وخلال هذه العملية تم قتل إرهابيين إثنين، حيث قامت مديرية استخبارات ومكافحة ارهاب ديالى باستطلاع مكان الضربات".
وتابعت، انها "ضبطت دراجة نارية وحزام ناسف وهواتف نقاله وسجلات فضلا عن اجهزة اتصال بينيه وحاسبة وكاميرا تصوير تتضمن ملفات مهمة وجاءت هذه العملية أيضاً بالاشتراك مع قوة مشتركة من الجيش والشرطة ضمن قاطع المسؤولية".

***********
تعزية

الاخوة الأعزاء في قيادة الحزب الجمهوري المحترمون
تحية طيبة

تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ اغتيال الأخ نزار ذنون، احد قياديي حزبكم الصديق، والمشرف العام على فضائية الرشيد.
وإذ نعبر عن ادانتنا الشديدة لجريمة القتل العمد هذه، وكل عمليات الاغتيال والقمع والاختطاف والاستخدام الواسع لكاتم الصوت لإسكات الأصوات الوطنية الجريئة، نعبر عن الثقة بان كل هذه الأفعال البائسة والمفلسة والمدانة، لم ولن تثني الوطنيين المخلصين لشعبهم ووطنهم والمتطلعين الى غد افضل لهما، عن مواصلة السير الى امام نحو تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية، دولة العدل والمساواة والقانون.
نستنكر هذه الجريمة النكراء ونعبر عن التضامن والمواساة لكم ولعائلة المغدور.
للشهيد نزار ذنون الذكر الطيب على الدوام.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
11- 2- 202

***********

 

ص3
الاتحادية تطلق اجراءات اقامة الدعوى الدستورية

بغداد – طريق الشعب
أطلقت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، بيانات تتضمن إجراءات إقامة الدعوى أمامها، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ضمن جهود “إشاعة الثقافة الدستورية والقانونية”. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان إن “المحكمة الاتحادية العليا أطلقت بيانات لإقامة الدعوى الدستورية امامها على موقعها الالكتروني (www.iraqfsc.iq) وضمن بوابة (عن المحكمة)”. وأضاف الساموك أن “البيانات التي تحمل عنوان (إجراءات اقامة الدعاوى) توضّح آليات إقامة الدعوى الدستورية، بداية من تسجيلها مروراً بعملية التبليغات، وصولاً إلى كيفية تسلم الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا”. وأشار إلى أن “نشر هذه الاجراءات يأتي ضمن جهود المحكمة الاتحادية العليا في اشاعة الثقافة الدستورية والقانونية ولتمكين الجميع من ممارسة حقوقهم التي نص الدستور عليها بصرف النظر عن مواقعهم، وللاطلاع على عمل المحكمة بشكل مباشر وعبر النافذة الالكترونية”.
0000000000000000000000000000000000000

بيان للنقل عن تساقط الثلوج في أرجاء العراق

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية (احدى تشكيلات وزارة النقل)، أمس، عن تأثر البلاد بمنخفض جوي وموجة برد شديدة مصحوبة بتساقط الثلوج في مختلف مناطق البلاد. واوضحت الهيئة مسبقاً في تقريرها الابتدائي من قسم التنبؤ الجوي بتأثر البلاد بمنخفض جوي جبهوي قادم من شمال شرق أوربا سيتسبب بانخفاض كبير في درجات الحرارة الصغرى لتصل دون الصفر المئوي بعدة درجات في أماكن متعددة إضافة إلى تقرير ملحق جديد صدر يوم التاسع من هذا الشهر حول موجة البرد التي تتعرض لها البلاد ووفقا لتحديثات الخرائط الطقسية لتشهد بعض المناطق تساقط زخات مطر خفيفة مع تساقط ثلوج ليومي الأحد الإثنين الماضيين". واشارت الهيئة ان "حدة تساقط الثلوج سوف تخف ليتحسن الطقس مع استمرار الأجواء شديدة البرودة مع انحسار الكتلة الجوية الباردة تدريجيا مساء يوم الأربعاء حيث تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي ويعود الطقس الشتوي المعتاد عليه يوم الخميس المقبل".
0000000000000000000000000000000000000000

يديرها مستثمرون لا علاقة لهم بالطب
تقرير رسمي يكشف "دهاليز" مراكز التجميل
أطباء بلا موافقات ووزارة الداخلية "خارج الخدمة"!
بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير حكومي عن ارتفاع أعداد المراكز والعيادات الخاصة المعنية بأمور التجميل المسجلة والمخالفة للشروط، وغير المسجلة “الوهمية” التي تم تسجيلها خلال العامين الماضيين 2018 و2019 في البلاد.
وفيما أشار إلى ضعف الرقابة عليها، نبّه إلى سلسلة من المخاطر التي تواجه المراجعين نظراً لوجود شبهات تتعلق بالعقاقير ونوعية المواد والأدوية المستخدمة في أغلب المراكز.
وبحسب التقرير الذي اطلع عليه "طريق الشعب" فإنه “ومـــن خلال سلسلة زيارات ميدانية قـــام بهـــا فريق عمـل مختص إلى الـدوائر والأقسام والشعب ذات العلاقة في وزارة الصـحة والبيئة ومـــن خلال الاطلاع على الاوليـــات المقدمة مـــن قبـــل دائـــرة التفتـــيش في وزارة الصحة والاقسام التابعة لها في بغداد والمحافظات، تبين “عدم انتظام الزيارات الدورية للمؤسسات الصحية الأهلية في العاصمة والمحافظات، نظرا لعدم تضمن خطة وزارة الصحة زيارات تفتيشية لمراكز التجميل، الأمر الذي أدى إلى عدم متابعتها والتأكد من تطبيق الشروط الواجب الالتزام بها في تلك المراكز”.
ويضيف التقرير أيضاً أن “تردي الوضع الأمني، وعدم توفير حماية أمنية كافية للفرق التفتيشية من أجل إجراء الزيارات الدورية تسبب في عدم إدراج مراكز التجميل ضمن خطة الزيارات الميدانية في بعض دوائر الصحة”.
ويشير إلى أن “عدم وضع محددات تلزم المراكز التجميلية باستخدام المواد الطبية للعمليات التجميلية، أدى إلى انعدام السيطرة المباشرة من قبل دائرة التفتيش في وزارة الصحة على فرض أنواع الأدوية والمستلزمات الطبية المستخدمة في المؤسسات الصحية الأهلية، وتحديد مصادرها ونوعياتها، وإنما يتم الاكتفاء فقط بمراقبة تاريخ انتهاء صلاحيتها سواء كانت مسجلة بطرق رسمية أو غير رسمية”.
وأكد التقرير “عدم اتخاذ الاجراءات من قبـل بعـض الجهات المعنية بشأن تطبيق التعليمات بحق المؤسسات الصحية ومراكز التجميل المخالفة لها، حيث يتم اتخاذ الاجراءات المطلوبة مـن قبل وزارة الصحة والبيئة ورفعها إلى وزارة الداخلية؛ إلا أن الأخيرة لم تزود وزارة الصحة والبيئة بالإجراءات المتخذة مـن قبلهم”.
ولفت إلى أن “الخطة الاستراتيجية لا تتضمن أهدافا خاصة بنشر الوعي الصحي، وتثقيف الناس حول مخاطر عمليات التجميل غير الأصولية التي تتم في مراكز التجميل غير الاصولية والمخاطر الناجمة عنها”.
ويؤكد التقرير أيضاً “عدم وجود استمارة جودة خاصة لتقييم جودة أداء مراكز التجميل في البلاد”.
وتابع أن “المؤسسات الصحية الحكومية لا تقدم خدمات تجميلية تكميلية كعمليات شفط الدهون، وعمليات تجميل وشد البشرة، وعمليات زرع الشعر، وقص المعدة، بحسب تعليمات وزارة الصحة والبيئة، مما كان سببا رئيساً في التوجه نحو مراكز التجميل الأهلية للحصول على تلك الخدمات، حتى وإن كانت بأيدي غير متخصصة، كونها نوع من أنواع الترف واحد أوجه الرفاهية، وعدم اهتمام القطاع الحكومي، بتلك العمليات التجميلية لكونها تحتاج تداخلات جراحية تتطلب تقنيات طبية حديثة ومعقدة وأجهزة متطورة غير داخلة ضمن خطة وزارة الصحة لتوفيرها”.
ويؤشر “ضعف تطبيق القوانين والضوابط المعدة من قبل وزارة الصحة في فتح مراكز التجميل ومنحها ممارسة المهنة والعمليات التي يتم اجراؤها”.

أطباء يجرون عمليات
دون تصاريح ..

وتحدث التقرير المطول أيضاً عن “عدم تجديد إجازة ممارسة المهنة لأصحاب مراكز التجميل، فضلا عن عدم إخضاع مزاولي مهنة التجميل الى التدريب في معهد معترف به دوليا، للحصول على شهادة معتمدة تتضمن عدد ساعات التعليم الطبي المستمر والتطبيق في المؤسسات الصحية، وتحدث عن معايير إخبار المريض وتثقيفه بخطورة العمليات التي يخضع لها، والآثار الجانبية لمخاطر استخدام العقاقير التجميلية، وعدم التزام أغلب تلك المراكز بالشروط والضوابط ومنها تعيين طبيب اختصاص تجميل أو جلدية، فضلا عن استقدام أطباء أجانب، دون موافقات أصولية تسمح لهم بإجراء التداخل الجراحي أو العمليات التجميلية، وإن بعضاً من الأطباء دخلوا إلى البلاد بسمة دخول سياحية فقط”.
وبشأن إدارة تلك المراكز أكد التقرير أن “أغلبها يدار من قبل مستثمرين لا علاقة لهم بشريحة الأطباء أو الطب بصورة عامة، وإنما يتم استقدام أطباء للعمل بلا مستمسكات قانونية وأصولية لهم”.
ورصد التقرير “عدم وجود أي دور إعلامي خاصة لقسم الإعلام في وزارة الصحة والبيئة لتوعية المواطنين بهذا الصدد، خاصة فيما يتعلق بمحاذير استخدام بعض الأدوية والعقاقير والمساحيق التجميلية وغيرها، وضعف تنسيق الوزارة مع الجهات الأخرى كوزارة الثقافة والداخلية فضلا عن النقابات”.
وأوصى التقرير وفقا للدراسة التي أجراها بـ”قيام وزارة الصحة والبيئة بإعادة النظر في الخدمات التجميلية في المؤسسات الحكومية ورفدها بكل احتياجات إجراء العمليات اللازمة بشكل يضمن سلامة المراجع لها، وضرورة التعاون والتنسيق بين الوزارة والجهات الأخرى كوزارة الداخلية ونقابة الأطباء لغرض الاستجابة السريعة للقضايا المرفوعة ضد مراكز التجميل المخالفة للشروط، إضافة إلى اهتمام وزارة الصحة بأقسام التفتيش، وتوفير الحماية لها لكونه الجهة الوحيدة المخولة بتطبيق الاجراءات العقابية على مراكز التجميل، وضرورة إعادة النظر في الفقرات القانونية الخاصة بالغرامات المفروضة على المخالفات للمراكز التجميلية غير المرخصة أو المخالفة، وزيادة التنسيق بشأن الإجراءات الانضباطية الواجب اتخاذها من قبل نقابة الأطباء لكون أغلبها إجراءات إدارية، وإعادة النظر فوراً في إجراءات وضوابط وصلاحية فتح مراكز تجميل وجعلها أكثر تشديداً".
000000000000000000000000000

إلغاء تجميد الدوام الرسمي في مدارس أبي صيدا
ديالى – طريق الشعب
اعلنت تربية محافظة ديالى، رفع تعليق الدوام الرسمي عن مدارس أبي صيدا بعد استقرار الوضع الامني.
وقالت التربية في بيان، "ضمن توجيهات وزيرة التربية سها خليل العلي بك ومتابعتها المباشرة وتنفيذا لخطة المديرية العامة لتربية ديالى لإعادة الدوام في المناطق الساخنة ورفع التعليق عن المدارس الابتدائية والثانوية واعادة انتظام الدوام فيها".
واعلنت مديرية التربية "رفع التعليق عن اربعة مدارس في ناحية ابي صيدا بعد استقرار الوضع الامني وعودة العوائل النازحة بالتنسيق مع القوات الامنية البطلة والجهات المختصة، واوضحت بان رفع التعليق الذي جاء بعد التشاور مع وفد من اولياء امور التلاميذ والطلبة ووجهاء الناحية شمل كل من ثانوية المنفلوطي المختلطة، ثانوية الراشدين المختلطة، مدرسة الرفاه الابتدائية المختلطة، مدرسة البركات الابتدائية المختلطة".
واشارت الى انه "تم توجيه الاقسام المعنية بمتابعة توفير الاحتياجات الاساسية للمدارس وتنظيم زيارات ميدانية لها من قبل الملاكات الإشراقية للوقوف على سير العملية التربوية".
ولفتت المديرية الى ان "ادارات المدارس تعمل في الوقت الحالي على تهيئة البنايات المدرسية بصورة متكاملة والاستعداد لاستقبال التلاميذ والطلبة بعد انتهاء العطلة الربيعية".
000000000000000000000000000000000
المالية البرلمانية تخاطب حكومة الاقليم: سيطروا على انتهاك المنافذ الحدودية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة المالية البرلمانية، أمس، تحوّل العراق من مستورد الى مصدر للعديد من المنتجات الغذائية بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، وفيما اشارت إلى وجود “خروقات” في بعض المنافذ الحدودية بإقليم كردستان وعدم تطبيقها التعرفة الكمركية، طالبت بحماية الحدود العراقية.
وقال رئيس اللجنة المالية هيثم الجبوري في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية إن “العراق ولأول مرة تحوّل من مستورد إلى مصدر لبعض المنتجات الزراعية”، مؤكداً أن “تحقيق الاكتفاء الذاتي خطوة مهمة يجب الحفاظ عليها من خلال الاهتمام بالمنافذ الحدودية، وحمايتها من الخروقات والفساد”.
وأضاف أن “بعض الدول تعتمد على أنظمة إلكترونية لحماية الحدود، وإذا ما تمت في العراق فستكون هناك نتائج مثمرة وسريعة للمنتج العراقي”.
وكشف الجبوري عن “وجود خروقات في بعض المنافذ الحدودية، كونها لا تلتزم بقانون التعرفة الجمركية، ما يسهل دخول البضائع من منافذ الإقليم مباشرة لمناطق الوسط والجنوب، ومن تلك البضائع الدجاج الحي والبيض، وهذا يسبب مشكلة كبيرة”.
وأكد أن “هناك سعياً لإيجاد اتفاق حقيقي، وأن تسيطر حكومة كردستان على منافذها الحدودية”.
00000000000000000000000000000000000000000

مفوضية الانتخابات:
نسعى الى إعادة ثقة الجمهور بنا
بغداد – طريق الشعب
اصدرت مفوضية الانتخابات، أمس، بيانا بشأن ما بحثته في اجتماعها الاخير، فيما اكدت سعيها الى إعادة ثقة الجمهور بها.
وقالت الهيئة في بيان ان "المفوضية هيئة مهنية مستقلة ومحايدة أعيد هيكليتها بموجب قانون رقم (31) لسنة 2019 الذي تم فيه اختيار أعضاء مجلس المفوضين من القضاة والمستشارين ضمانا للنزاهة وشفافية العمليات الانتخابية المقبلة ودعم ركائز الديمقراطية في العراق".
واضاف ان "المجلس اجتمع في جلسته الاولى التي عقدت في 13 كانون الثاني الماضي، لانتخاب رئيس ونائب رئيس مجلس المفوضين والمقرر ورئيس الادارة الانتخابية"، مبينة انه "عقد عددا من الاجتماعات لاتخاذ السبل لتطبيق قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من خلال إعداد نظام داخلي وهيكلي للمفوضية بالتعاون مع وزارة التخطيط لتعزيز وتطوير أداء العاملين فيها استعدادا للاستحقاق الانتخابي المقبل في مختلف مراحله بدءا من مرحلة تحديث سجل الناخبين وتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية البايومترية وصولا الى صندوق الاقتراع".
واكدت "سعيها الى إعادة ثقة الجمهور بها وبالعملية الانتخابية من خلال الاستقلالية في الأداء وإجراء إصلاح انتخابي وتعزيز الحيادية والشفافية والنزاهة والدقة استجابة المتطلبات وآمال المواطنين، لأن المجلس الجديد الذي شكل بموجب القانون على يقين بان الاصلاح الانتخابي لا يظهر جليا الى العيان إلا من خلال جهاز إداري جديد بنظام داخلي رصين وهيكلية إدارية جديدة تمكن الادارة الانتخابية من تقديم خدماتها من خلاله وإدخال استراتيجيات جديدة في العمل التعديل إجراءاتها و وسائلها الفنية من أجل النهوض بمسؤولياتها القانونية وتقديم عملها بنزاهة وكفاءة وبما يصب في مصلحة المواطن عامة وجمهور الناخبين خاصة".
وتابعت الهيئة ان "مجلس المفوضين يؤكد على التزامه بكل ما من شأنه أن يعيد الثقة بالعملية الانتخابية وتحقيق أعلى نسبة ممكنه من المشاركة في الانتخابات".
000000000000000000000000000000000000000000

كشفت عن إصابات بالمخ لـ 109 جنود أميركيين جراء القصف الايراني
البنتاغون ينفي انسحاب القوات الامريكية من 15 قاعدة في العراق!
بغداد – طريق الشعب
نفى المتحدث باسم البنتاغون، توماس كامبيل، انسحاب القوات الامريكية من 15 قاعدة عسكرية في العراق.
وقال كامبيل خلال مؤتمر صحافي عقده في البنتاغون إنه "ننفي صحة التقارير التي تتحدث عن انسحاب القوات الامريكية من 15 قاعدة عسكرية في العراق".
وتصريح كامبيل هذا جاء رداً على معلومات تحدثت عنها لجنة الامن البرلمانية يوم أمس الأول، حيث أكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية النائب علي الغانمي، بدء انسحاب القوات الامريكية من قواعد تتواجد فيها على الاراضي العراقية.
وقال الغانمي، لـوكالة (بغداد اليوم)، ان "الولايات المتحدة الامريكية، بدأت تغادر العراق، وبدأت قواتها بالانسحاب فعلياً من 15 قاعدة عسكرية".
ولفت الى ان "الوجود الامريكي، انحصر في قاعدتين عسكريتين، الاولى في محافظة اربيل شمالي البلاد، والثانية هي قاعدة عين الاسد في محافظة الانبار غربي البلاد".
واضاف الغانمي، ان "الامريكان لديهم تمسك واصرار على البقاء في القاعدتين (اربيل-الانبار)، لكن الضغط الشعبي والبرلماني يصر على انسحابهم من جميع القواعد التي يتواجدون فيها".
ويوم الخميس الماضي، أكدت وزارة الدفاع الامريكية، عدم وجود نية للانسحاب من العراق، مشيرة الى ان هدفها هو البقاء في الشرق الأوسط.
وصوت مجلس النواب العراقي، يوم (05 كانون الثاني 2020)، بالإجماع على قرار نيابي يتضمن إلزام الحكومة العراقية بإلغاء طلب المساعدة المقدم منها الى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، والتزام الحكومة العراقية بأنهاء تواجد أي قوات اجنبية في الاراضي العراقية، ومنعها من استخدام الاراضي والمياه والاجواء العراقية لأي سبب، كما تلتزم الحكومة العراقية بحصر السلاح بيد الدولة.


ارتفاع عديد الجنود المصابين

من جانب آخر، اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أمس، إن 109 جنود أمريكيين تم تشخيصهم بإصابات خفيفة في المخ نتيجة الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على قاعدة في العراق الشهر الماضي.
وقالت الوزارة في بيان لها إن "76 من هؤلاء الجنود عادوا الى الخدمة".
من جانبها نشرت رويترز خبرا ذكرت فيه إنها كانت أول من أورد الاثنين أن الجيش الأمريكي يستعد للإبلاغ عن زيادة بواقع أكثر من 50 في المائة في حالات الإصابة في المخ نتيجة الهجوم الإيراني.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أكدت في 24 كانون الثاني الماضي، تشخيص 34 من أفراد الجيش بإصابات في الدماغ بعد الضربات التي شنتها إيران على قاعدة في العراق الثامن منذ كانون الثاني الماضي.
وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان للصحفيين إن "المصابين الذين نقلوا أولا إلى ألمانيا لتلقي العلاج، تم نقلهم إلى الولايات المتحدة".
وكان المتحدث باسم القيادة الوسطى الأمريكية وليام أوربان قد قال إن "عددا من الجنود الأمريكيين عولجوا بعد ظهور مؤشرات ارتجاج دماغ عليهم جراء الانفجارات التي أحدثتها الصواريخ الإيرانية على قاعدة عين الأسد الجوية في العراق".
وكان الحرس الثوري الإيراني قد أطلق أكثر من 10 صواريخ بالستية على قاعدتي عين الأسد في الأنبار وحرير في أربيل بكردستان العراق ردا على مقتل الجنرال في الحرس الثوري قاسم سليماني.
وعند وقوع الهجوم، كان معظم الجنود الأمريكيين الـ 1500 في قاعدة عين الأسد قد تحصنوا داخل ملاجئ بعد تلقيهم تحذيرات من رؤسائهم.
___________________________________________________________________

مسؤول: السعودية تؤجل افتتاح معبر عرعر

الانبار – طريق الشعب
اكد محافظ الانبار علي فرحان الدليمي، أمس الثلاثاء، ان السعودية قررت تأجيل افتتاح معبر عرعر، مشيرا الى ان التأجيل قد يكون بسبب الاحداث التي يشهدها العراق. وقال الدليمي في تصريح صحفي، ان "السعودية أرجأت فتح معبر عرعر الحدودي"، موضحاً ان "نسبة الدمار في المحافظة تخطت 80 في المائة إلى جانب خسائر بشرية هائلة، منذ احتلال داعش المحافظة، وحتى انتهاء معارك التحرير". واضاف أن "الطموح كان أن يُفتح المعبر في شهر تشرين الأول الماضي وبشكل رسمي بعد انتهاء العمل والتأهيل فيه، وجرى تحديد أكثر من موعد افتتاح بعدها كونه جاهزاً عملياً وقانونياً لبدء العمل"، مشيرا الى ان "التأجيل قد يكون بسبب الأحداث التي مر بها العراق منذ بدء التظاهرات بشكل خاص والوضع الأمني بشكل عام". يذكر ان منفذ عرعر الحدودي في الأنبار اغلق قبل اكثر من 30 عاما، ويتم افتتاحه في كل عام امام الحجاج فقط ويغلق بعد عودتهم.
000000000000000000000000000000
الرافدين يمنح قروضاً جديدة للبناء بمقدار 50 مليوناً

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، قبوله قطعة الارض ‏من ‏الدار الذي تم هدمها في منح قروض 50 مليون دينار للبناء.‏
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان ‏‏"المصرف ‏وافق على قبول قطع الارضي من دور المواطنين المهدمة مع ‏بقاء ‏جنس العقار "دار سكن" في منح قرض 50 مليون دينار للبناء".‏
وأشار الى ان "المصرف اشترط ان تكون قطعة الارض السكنية ‏باسم ‏المواطن صاحب القرض وان تكون على وجه الاستقلال او ‏بالاسم ‏المشترك بموجب سند حديث الإصدار ومزود بتأييد من دائرة ‏التسجيل ‏العقاري المختصة وصحة صدور السند ليتم رهنه لصالح المصرف".‏
00000000000000000000000000000000000000000

وقفة اقتصادية ...
من اجل استرداد الاموال المهربة

تعد مكافحة الفساد واسترداد الاموال المهربة الى خارج البلاد من أخطر المهمات التي تواجه الحكومات العراقية اذا توفر لديها الاستعداد الكامل لمواجهة التحديات والمعوقات التي تواجه تحقيق تلك المهمات وهي صعبة ومعقدة بكل تأكيد بالنظر الى ارتباط جرائم التهريب وعمليات الفساد بالجرائم والانشطة الاجرامية العابرة للحدود.
ان مناقشة هذه الموضوعة المفصلية في اعادة الاصول الوطنية لا يمكن الغوص في ابعادها المالية والتشريعية ما لم تجر مناقشة ظاهرة الفساد ومنظومته التي تكاملت اركانها منذ ان تم الشروع في بناء النظام السياسي المكوناتي القائم على اساس المحاصصة الطائفية الاثنية والتي لعب ممثلوها السياسيون في السلطات الثلاث دورا كبيرا في تقاسم الثروة والدخل فأنشأوا نظامهم الخاص من خلال لجان اقتصادية في كافة الوزارات ومنها على سبيل المثال استغلال نافذة البنك المركزي للهيمنة على السياسة الاستيرادية وتنشيط عمليات غسيل الاموال والتلاعب بالموارد الضرائبية التي انخفضت في هذه النافذة من 10 تريليونات الى تريليون واحد سنويا ، زائدا على توزيع المشاريع بين اطراف هذه المنظومة لنهب تخصيصاتها المالية عبر الموازنات السنوية ومن ثم الانتقال الى تهريب هذه الاموال الى الخارج واستثمارها هناك بأشكال مختلفة.
لقد استشرى هذا الفساد على نطاق واسع بالرغم من كثرة الاجهزة الرقابية والتي تشمل ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة ومكاتب المفتشين العموميين بالإضافة الى مكتب منسق رئيس الوزراء والمجلس المشترك لمكافحة الفساد ومكتب غسيل الاموال في البنك المركزي وعلى رأس جميع هذه الهيئات البرلمان. وكل هذه الجهات عجزت عن الحد من انتشار هذه الافة الخطيرة. رغم الاجراءات التي اتخذتها في مكافحة هذه الافة من مؤتمرات وورش وتدريب خارج العراق ولكن نتائجها تشير الى اتساع الظاهرة.
وعلى الرغم من قيام هيئة النزاهة بالتنسيق مع وزارة العدل العراقية والبنك المركزي وهيئة المساءلة والعدالة ومكتب المفتش العام في وزارة الخارجية ودوليا مع الشرطة العربية والدولية (الانتربول /منظومة النشرات الدولية) ومكتب الامم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة والبنك الدولي الا ان هذه الجهود لم تسفر عن نتائج ملموسة تتناسب مع حجم الاموال المهربة التي تقدر بنصف الميزانيات للفترة الماضية بسبب حجم الفساد المتنامي في الداخل وقلة البيانات عن اماكن الاموال المهربة.
ان الوصول الى الاموال المهربة يتطلب تحقيقات موسعة تقوم بها مؤسسات على دراية كاملة بطرق الفساد واشكاله المتعددة، الفردية والمنظوماتية، والاستعانة بمكاتب تدقيق عالمية واسعة الخبرة كما تحتاج الى دور اكبر للقضاء العراقي واحيانا اللجوء الى القضاء الاجنبي واصدار القرارات القطعية لتكون وثائق دامغة وفعالة تعتمد عليها المؤسسات الدولية المتخصصة باسترداد الاموال.
ان ما يساهم في تعقيد هذه المشكلة خلو التشريع العراقي من قانون خاص او نصوص قانونية ضمن القوانين النافذة تنظم اجراءات استرداد الاموال بالاستناد الى الالتزامات التي تفرضها اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد التي يشكل العراق طرفا فيها. ولأجل تسهيل مهمة استرداد الاموال المهربة نقترح التالي:
1. الاستفادة من اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد التي اوجدت طرقا استثنائية لاسترداد الاموال يمكن اللجوء اليها في حالة استنفاذ الطريق الجنائي المبني على الادانة ويتمثل هذا الطريق في المصادرة دون الاستناد الى حكم الادانة في حال تعذر الادانة مثل وفاة الجاني او الهرب او الحصانة.
2. حيث ان المشرع العراقي قد نظم في قانون مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب الية تنفيذ الاحكام الاجنبية بمصادرة الاموال المطلوب استردادها وتنفيذها ومنح السلطات المختصة بتنفيذها وفق الاتفاقيات التي يكون العراق طرفا فيها ولكن من الضروري تعديل هذا القانون بحيث ينص على تحديد السلطات التي تختص بتنفيذ طلب المساعدة القانونية.
3. بالإمكان الاستعانة بالشركات الاجنبية التي تتولى متابعة تنفيذ استرداد الاموال المهربة مقابل عمولة شريطة صدور قرارات قضائية عراقية مكتسبة درجة البتات بإدانة المجرم ومثل هذه القرارات تتطلب تحقيقا موسعا يوفر الادلة الكافية لإثبات جريمة التهريب عن طريق الاختلاس او غسيل الاموال وما شابه.

ابراهيم المشهداني
00000000000000000000000000000000000000000

تريليون دينار لمنح قروض دعماً للفلاحين
الزراعة تنجح في عزل وتشخيص فايروس
أصاب حقول تربية الاسماك
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس لجنة الزراعة البرلمانية، أمس، ‏انه ‏سيتم تخصيص تريليون دينار قروضاً لدعم الفلاحين وذلك في أطار دعم جهودهم الكبيرة، في حين تمكن فريق من وزارة الزراعة من تشخيص الفايروس الذي أصاب حقول تربية الأسماك في عدد من المحافظات، اتهم رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية، مزاد العملة بالتلاعب في اسعار الفواكه والخضر.
دعم الفلاحين

وقال رئيس لجنة الزراعة سلام الشمري في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "لجنته وضعت خطة متكاملة تتناغم مع القرار البرلماني ‏بدعم ‏المنتوج المحلي وإيقاف الاستيراد لكافة المنتوجات الزراعية ‏والثروة ‏الحيوانية"، مبيناً ان "الخطة تتضمن توفير مبلغ تريليون دينار عراقي ‏للمصرف ‏الزراعي للبدء بإقراض الفلاحين وذوي الاختصاص من أرباب ‏المشاريع الزراعية ‏للمساهمة في دعمهم للارتقاء بالزراعة ‏العراقية".‏
واوضح ان "حماية المنتج الوطني والزراعي والحيواني ضرورة ‏أساسية ‏لتحقيق الأمن الغذائي، وسنبذل قصارى جهدنا للاستمرار في دعم ‏المنتوج ‏الوطني ومنع الاستيراد وبالأخص بيض المائدة والدجاج الحي ‏والمجمد ‏والاسماك الحية والمجمدة والمبردة و٢٧ مادة أخرى". وذكر الشمري ان "هناك خطة لتفعيل ما يقارب من مليون دونم للاستثمار ‏في ‏بادية السماوة والنجف الأشرف للتوسع في المشاريع الزراعية"، ‏مشددا ‏على "النجاح الكبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي للكثير من ‏المحاصيل الزراعية ‏بعد أن كان يتم استيرادها في وقت سابق ومنها ‏الحنطة والشعير والتمور ‏والبيض والدجاج والاسماك وغيرها من ‏المحاصيل الاستراتيجية".‏

تشخيص فايروس

في الاثناء أعلنت وزارة الزراعة، تمكن فريق من باحثيها من عزل وتشخيص الفيروس المسبب لمرض الكوي هيربس KHV الذي أصاب حقول تربية الأسماك في عدد من المحافظات.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقا بحثيا مكونا من عدد من الباحثين شكلته الدائرة للقيام بمشروع إنتاج لقاح لتحصين اسماك الكارب ضد المرض الفيروسي كوي هيربس فيروس KHV"، مبيناً أن "المشروع يهدف إلى السيطرة على المرض عن طريق تحصين المزارع السمكية باستخدام اللقاح الذي سيقوم الفريق البحثي بإنتاجه للتقليل من الخسائر الاقتصادية التي تتعرض لها المزارع السمكية جراء الإصابة بهذا المرض".
وأضاف انه " المشروع يتألف من ثلاث مراحل وسيكون مدته عاماً واحداً، المرحلة الأولى تتضمن عزل الفيروس المسبب للمرض CYHV.3 ثم تشخيص الفيروس المعزول باستخدام تقنية PCR تقنية البلمرة المتسلسلة"، موضحاً أن "تحضير اللقاح المقتول من العزلة التي تتم لأول مرة في العراق ثم تحصين الأسماك حقليا باللقاح المحضر تجريبيا و أخيرا إجراء فحص التحدي أو المقارنة لمجاميع التجربة، وفي المرحلة الثانية يستخدم اللقاح المنتج تجريبيا على نطاق أوسع من التجربة الأولى لبيان نجاحه على مستوى حقلي أوسع، وفي المرحلة الثالثة يتم إنتاج اللقاح باستخدام خلايا الزرع النسيجي "ELLKF_1.
وأكدت الوزارة، أن "فريقها اعتمد في إنتاج اللقاح أثناء الطور التجريبي على طريقة اللقاح المقتول وسيتم تحصين الأسماك عن طريق إضافة اللقاح المنتج إلى العليقة المقدمة للأسماك لمدة 3 أيام وتقييم المستوى المناعي للأسماك الملقحة مقارنة بالأسماك غير الملقحة".

تلاعب بالأسعار

وعلى صعيد أخر، اتهم رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية حيدر العصاد، مزاد العملة بالتلاعب في اسعار الفواكه والخضر. وقال العصاد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مزاد العملة هو السبب الرئيس في ارتفاع الاسعار من خلال التلاعب باسعار الفواكه والخضر"، مشيراً الى أن "بعض ضعاف النفوس عملوا على استغلال القطاع الزراعي بعمليات غسيل الاموال لان القطاع يتميز بسرعة التداول المالي في بيع المنتجات الزراعية وتصريفها وتحويلها لسيولة مالية". وطالب العصاد، الجهات المعنية بـ "العمل على محاسبة المخالفين من بائعي المفرد للمنتوجات المستوردة ومراقبة الاسواق العراقية وقطع الطريق امام عمليات غسيل الأموال للحفاظ على المنتج المحلي الذي يضاهي المستورد بالطعم والجودة اضافة الى ان تكاليف الزراعة اقل من تكاليف الاستيراد".
00000000000000000000000000000000000000000000

تنفيذ 1702 مشروع خدمي في المناطق المحررة
بغداد – طريق الشعب
كشفَ صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية، أمس الثلاثاء، عن تنفيذ 1702 مشروع منذ 2017 وحتى الآن، وسط توقعات بتخصيص 500 مليار دينار للمشاريع في تلك المناطق خلال العام الحالي.
وقال رئيس الصندوق مصطفى الهيتي في تصريح صحفي، إن "الصندوق وخلال ثلاث سنوات من عمره أنجز أكثر من 1702 مشروع خدمي على مستوى الطرق والجسور والصحة والتربية والكهرباء والماء والمجاري كانت نسب تدميرها تتراوح بين 80-100 في المئة".
وأضاف أنه "يشرف مالياً وفنياً على أكثر من 259 مشروعا من المنح والقروض، وما زال يعمل على البرامج نفسها لإشراك المستفيدين وخلق شريحة من المراقبين غير الرسميين الذين يراقبون بفاعلية سير عمل المشاريع والابلاغ عن أي تأخير أو تلكؤ".
من جانبه قال رئيس القسم الهندسي في الصندوق محمد المسعودي، إن "الصندوق ارتأى ربط مشاريع هذا العام باحتياجات المواطنين، والمشاركة المجتمعية"، مشيراً الى "أننا في انتظار الموازنة لكي نرى المبالغ المتوفرة للمشاريع ومن ثم تحدد".
وذكر المسعودي، أن "الصندوق قدم نحو 442 مشروعا خلال عام 2019، معرباً عن أمله في إدراج العدد نفسه من المشاريع أو أكثر خلال هذا العام"، لافتاً الى أن "الصندوق بحاجة الى تخصيص 500 مليار دينار خلال هذا العام".
وأكد أن "الصندوق كان يعتمد في السابق على إرسال المشاريع من قبل المحافظات المتضررة من العمليات الارهابية، بحسب تقدير حاجة الدوائر المركزية الموجودة فيها، إلا أن الصندوق وضمن سياسته الحالية جعل المواطن يسهم في تقدير الحاجة الفعلية للمشاريع كونه المستفيد من هذا الموضوع، وكون الصندوق يسهم في عودة النازحين وتهيئة الحاجة المطلوبة لاستقرارهم".
00000000000000000000000000000000000000

شركة نفط روسية تتوقع استقرارا في العراق واستئناف تطوير حقل المنصورية
بغداد – طريق الشعب ‏ ‏
توقعت شركة "غازبروم نفط" الروسية استقرار الأوضاع ‏السياسية في العراق واستئناف مناقصة تطوير حقل المنصورية في ‏العراق.‏
وقالت الشركة في بيان لها تابعته "طريق الشعب"، أنها "أجرت دراسة جدوى أولية، أكدت بنتيجتها ‏مشاركتها في المناقصة".
وأوضحت الشركة انه "ما زلنا مهتمين ‏بمشروع تطوير حقل المنصورية للغاز، بناءً على التقييم الفني ‏والاقتصادي الأولي للحقل، ونعتبر مشاركتنا في المناقصة لتطوير حقل ‏غاز المنصورية جاهزة".
وتابع البيان "نتوقع استقرار الوضع السياسي في العراق واستئناف ‏المناقصة من قبل وزارة النفط لتطوير حقل المنصورية للغاز"‏.
وفي حزيران الماضي أعربت الشركة عن رغبتها ‏بتوسيع أعمالها لتطوير حقول النفط العراقية.‏
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة ألكسندر ديكوف في الإجتماع السنوي ‏إن "الشركة التي تقوم فعلا بتطوير حقل بدرة النفطي تدرس أيضا ‏احتمال المشاركة في تطوير حقل غاز المنصورية بالقرب من الحدود ‏الإيرانية".‏
يذكر أن الحقل يجري تطويره حاليا من قبل شركات تابو بنسبة ‏‏37.5 في المائة وشركة الاستكشافات النفطية بنسبة 25 في المائة وشركة كوغاس بنسبة 22.5 في المائة، وشركة بيتروناس بنسبة 15 في المائة.
0000000000000000000000000000000

"الطاقة" البرلمانية:
التوجه لاستثمار الغاز
في الحقول الحدودية

بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، أمس الثلاثاء، عن توجه الحكومة لاستثمار الغاز في الحقول الحدودية مع كل من الكويت وإيران لتوليد الطاقة الكهربائية.
وقال عضو اللجنة، أمجد العقابي، إن وزارة النفط وقعت على جولة التراخيص الخامسة التي تخص الحقول الحدودية مع إيران والكويت، وفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع".
وأضاف أن "هذه الحقول ستوفر كميات كبيرة من الغاز الجاف، والتي ستسهم في تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية" موضحاً أن "العراق في حاجة ماسة الى استثمار الغاز في حقوله من أجل إدامة الطاقة الكهربائية، حيث ما زال العراق يستورد الغاز من إيران".
وطالب، وزارتي النفط والكهرباء بإعداد خطة مشتركة لتوفير الكميات الكبيرة من الغاز؛ لغرض تشغيل المحطات الكهربائية.
0000000000000000000000000000000000000000000

بضمنها مكافحة الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا
أسباب ارتفاع الإنفاق المالي في الصين
متابعة - طريق الشعب
أعلنت وزارة المالية الصينية الاثنين الفائت، إن الإنفاق المالي الصيني ارتفع بنسبة 8.1 في المائة في عام 2019 مقارنة بالعام السابق، متجاوزاً النمو الاقتصادي، حيث سعى صناع السياسة إلى تجنب التباطؤ الحاد.
ومن جانبها، قالت وزارة المالية في بيان لها إن الإيرادات المالية زادت بنسبة 3.8 في المائة العام الماضي، متأثرة بارتفاع الإيرادات الضريبية بنسبة 1.0 في المائة بسبب التخفيضات الضريبية الضخمة.
كما أوضح البيان أن النفقات المالية بلغت 23.89 تريليون يوان في عام 2019، بينما بلغت الإيرادات 19.04 تريليون يوان. وفي السياق ذاته، ذكرت الوزارة أن التخفيضات الضريبية والرسوم تجاوزت 2.3 تريليون يوان (329.5 مليار دولار) في عام 2019، مضيفة أنها ستواصل تطبيق تخفيض الضرائب والرسوم هذا العام. كما أنها ستراقب عن كثب التغيرات في أعباء الضرائب على الشركات في مختلف القطاعات، وخاصة في ضوء تأثير تفشي فيروس كورونا.
ومن ناحية أخرى، أوضحت الوزارة أن الإيرادات غير الضريبية، بما في ذلك دخل الشركات المملوكة للدولة والغرامات والمصادرة، قفزت بنسبة 20.2 في المائة
وقالت إن وزارة المالية خصصت سندات خاصة للحكومة المحلية لعام 2020 بقيمة 1.29 تريليون يوان، بما في ذلك 1 تريليون يوان تم اضافتها في تشرين الثاني الفائت.
وبدورها، قالت الحكومة إن الحكومات المحلية أكملت 55.4 في المائة من حصة السندات. هذا وقد نما الاقتصاد الصيني بنسبة 6.1 في المائة في عام 2019، وهي أضعف وتيرة نمو خلال ثلاثة عقود
وعلى صعيد أخر، ووفقا لوكالة رويترز، فإن أكثر من 300 شركة في الصين تسعى إلى الحصول على قروض مصرفية بقيمة إجمالية تبلغ 57.4 مليار يوان (8.2 مليار دولار) لمساعدتها في محاربة الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا.
وقال مصدر لرويترز انه "سيكون للبنوك القول الفصل في قرارات الاقراض. ومن المرجح أن تكون أسعار الفائدة مساوية لتلك المقدمة لكبار عملاء البنوك".
والفكرة الرئيسة هي أن الصين التي كانت تركز على تمديد إجازة رأس السنة الصينية، قد بدأت في دعوة الشركات الى العودة للعمل خلال هذه الفترة ووجدنا ردود فعل متباينة من الشركات بخصوص هذه الدعوات ولم تستجيب كل الشركات لهذه الدعوات خاصة الكبيرة منها.
كما أن الصين تركز من ناحية أخرى على منع وجود أية حالة من الذعر في الأسواق وذلك عن طريق عمليات إعادة التمويل التي بدأت تقوم بها من أجل توفير السيولة في أسواق المال كما وضعت بعض المعايير تنطبق على كبار البنوك الموجودة، ولذلك سيكون هناك تأثير اقتصادي، ومن المتوقع أن يفوق التأثير الاقتصادي الذي كان متواجد من ظهور السارس في 2003، وقد أدى الى خفض الناتج الإجمالي المحلي بنسبة 1,5 في المائة. في وقت كان فيه إجمالي الناتج المحلي للصين كبيرا حيث فاق مستوى الـ 10 في المائة. بكثير
وتعمل الصين حتى قبل ظهور فيروس كورونا على عدم تراجع مستويات إجمالي الناتج المحلي عن مستويات 6 في المائة في 2020، ومن الواضح أن هذا الأمر سيؤثر بصورة كبيرة خاصة بعد انتشار هذا الفيروس في بعض أنحاء أوروبا لذلك فإن هذا الفيروس لن يكون له تأثير سلبي على الاقتصاد الصيني فقط وإنما على الاقتصاد الأوروبي أيضًا.
وعلى صعيد آخر، جاءت بيانات التضخم الصينية التي ظهرت الاثنين الفائت إيجابية حيث بلغت نسبة أسعار المستهلكين 5.4 في المائة بزيادة عن التوقعات السابقة 4.9 في المائة وأعلى من نسبة سجلت في كانون الأول بلغت 4.5 في المائة، وتعتبر النسبة الأخيرة هي الأعلى منذ تشرين الاول 2011
هذا وقد ارتفعت قيمة العملة الصينية أثناء تعاملات الاثنين الفائت، على خلفية بيانات التضخم التي جاءت أفضل من المتوقع.

ص5
رأي
الرواية التسجيلية: تجاهل أم تبعية؟
جهاد مجيد-اسطنبول/ خاص
الرواية التسجيلية نمط من أنماط الكتابة الروائية أُنجزت فيها أعمال مهمة كتبها روائيون عالميون وعرب ومنهم عراقيون ولكننا لا نجد لها حضوراً ولا تنويهاً أو إشارة في الكتابات النقدية العراقية، أهو جهل بهذا النمط الروائي أم تجاهل له، أم اتباع لمعطيات النقد الغربي والوقوف عند مقرراته وتكرارها أو تقليدها والطفو على سطح موجاته للتمظهر بها عمقا أو هشاشة؟
ولأن السرد التسجيلي مركون جانباً غربياً لم يدر بخلد نقدنا تناوله أو الوقوف عنده غفلا عن حاجتنا إليه مع تماس أكثر من المجتمعات الغربية التي قد تكون حاجاتها إليه قد انتفت لتجاوزها المراحل التي تستدعي الاستفادة منه، عكس ما نمر به وما مررنا به في حقب قريبة كان للتسجيلية دور مهم في تلبية حاجاتها إبداعيا.
ثمة ظن خاطئ بأن الرواية التسجيلية لا تحقق المستويات الفنية العالية التي تحققها الأنواع الأخرى. وهذا الظن يستند على ظن أكثر خطأ منه مفاده أنها ـ الرواية التسجيلية ـ لا تستخدم تقانات السرد التخييلية وقوعاً في الخلط بين الرواية التسجيلية والرواية التوثيقية. ومن الانصاف أن نشير هنا إلى أن أكثر من دراسة جامعية كانت قد وضعت في هذا الموضوع، ولكن لم يكتب لها الانتشار والظهور على سطح المشهد النقدي العراقي.
من أوائل ممارسي هذا الضرب من الكتابة الكاتب الأمريكي جون دوس باسوس وهو واحد من الكتاب الأمريكان الكبار الذين تأثروا برواية موبي دك لـ هرمان ملفل: مثل فوكنر. جون شتاينبك، همنغواي وداشيل هامت. وقد أرسى باسوس أسساً رئيسة للكتابة التسجيلية وعلى وجه الخصوص في ثلاثيته الشهيرة (الولايات المتحدة الامريكية). وكتب اندريه مالرو روايته التسجيلية (الأمل) عن الحرب الاسبانية. أما ماركيز فقد دشن الكتابة التسجيلية بروايته (خبر اختطاف) التي تناول فيها عملية اختطاف حقيقية تعرضت لها مجموعة من الاعلاميين ومسؤولين امنيين من قبل إحدى المجاميع الإرهابية التابعة لاوسكوبار.
إلا إن ادوين موير يرجع الرواية التسجيلية إلى أبعد من ذلك إلى تولستوي ومثاله عليها ملحمته الشهيرة (الحرب والسلام).
وعربياً أنجز الكاتب صنع الله إبراهيم ثلاث روايات تسجيلية هي (1970) وتسجل تفاصيل السنة التي رحل فيها الرئيس جمال عبد الناصر ورواية (بيروت بيروت) عن الحرب الأهلية اللبنانية ورواية (أمريكانلي) التي كانت أقرب إلى التوثيق منها إلى التسجيل شأن محاولة صلاح عيسى (مجموعة شهادات ووثائق تخدم تاريخ زماننا) المغرقة في التوثيق ولعل اسمها يؤكد طبيعتها كذلك رواية إسماعيل فهد إسماعيل (الشياح) وهي الأخرى عن الحرب الأهلية اللبنانية. مسرحها منطقة الشياح التي كانت مسرحا للمعارك الفعلية الطاحنة. وفي روايته (تلك الليلة الطويلة) سجل الكاتب الفلسطيني يحيى يخلف تفاصيل حادث سقوط طائرة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في الصحراء الليبية وما واجهه هو ورفاقه من صعوبات حتى نجاتهم فجر اليوم التالي.
وتتنوع الاساليب وتتطور في الرواية التسجيلية فقد تنفتح على أنواع أخرى من السرد كما هو الحال مع رواية (وليمة لأعشاب البحر) للكاتب السوري حيدر حيدر التي اتخذت من تسجيل تجربة الكفاح المسلح في أهوار جنوب العراق منطلقا لها بتفاصيل الوقائع اليومية والشخصيات الحقيقية كالنواب وخالد أحمد زكي.
وتعد رواية (سباق المسافات الطويلة) لعبد الرحمن منيف رواية تسجيلية ذات طعم خاص فهي الرواية العربية الوحيدة التي تسجل أحداث واقع أجنبي إذ جاست في تجربة مصدق بتأميمه النفط الايراني وهروب الشاه الى العراق وصراع كارتلات النفط على ثروات البلاد عن طريق مؤامرات مخابرات الدول الامبريالية التي برع الكاتب في ملاحقتها ومن ثم اسقاط مصدق بانقلاب دبرته المخابرات الامريكية والبريطانية عام 1953أودى بمصدق إلى السجن ثم الاقامة الجبرية .
وعراقيا كتب الاستاذ أحمد الباقري روايته التسجيلية (ممر إلى الضفة الاخرى) موثقا حادثة هروب السجناء الشيوعيين من سجن الحلة عبر النفق الذي حفروه في أحد جدران السجن منتصف ستينيات القرن الماضي واللجوء الى الاهوار. وهو ما اطنبت في تسجيله رواية الكاتب السوري حيدر حيدر المشار إليها آنفا.
وربما من المفاجئ القول إن رواية (خمسة أصوات) لغائب طعمة فرمان سلكت طريقاً تسجيلياً بتناولها حدث فيضان بغداد عام 1954 والسنين التي سبقته والتي تلته قبيل ثورة 1958وحتى شخصيات الرواية هم شخصيات حقيقية معروفة لم تستبدل سوى الاسماء.
ورواية (الرجع البعيد) لفؤاد التكرلي هي الأخرى نحت منحى تسجيلياً انطلاقا من تسجيل واقعة حصار أحد أحياء بغداد من قبل انقلابيي شباط الدموي عام 1963ولكن استخدام التكرلي تقانات تيار الوعي وهو ما درج عليه منذ أعماله الاولى كان قد طمس حادثة حصار الحي البغدادي الشهير. وساح في تفاصيل الشخصيات المتباينة في مستويات وعيها وهو مأخذ يسجل غالبا على استخدام التكرلي لتيار الوعي فليس من المنطق التعامل مع وعي ساذج مثل وعي الجدة الشعبية او حتى ذوي الوعي البسيط من شخصيات الرواية الاخرى بهذه التقانة التى تتطلب أن تكون الشخصية ذات وعي مركب تنجم عنه دواخل عميقة وغير مسطحة ومركبة .. وربما بدواخل معقدة وذهنيات مختلة كبنجي بطل (الصخب والعنف) لفوكنر مع تأكيدنا أن السرد التسجيلي لا تنتفي منه تقانات السرد الحداثية ومنها تيار الوعي وهذا ما فعله باسوس ومالرو شريطة المواءمة بين مستوى وعي الشخصية والنوعية المستخدمة من هذه التقانات، فمن البديهي أن وعي امرأة ريفية عراقية لا يشبه وعي السيدة دالاوي أو بنلوبي أو ديديالوس.
وفي آتون الحملة القمعية التي شنها النظام الدكتاتوري البائد أواخر السبعينيات ضد الشيوعيين وأنصارهم والتقدميين وقد كنت في خضم معاناتها حيث كتبت روايتي (تحت سماء داكنة ) وسجلت فيها التفاصيل اليومية لمجريات الحملة التعسفية والممارسات الوحشية التي قامت بها أجهزة النظام البوليسية والحزبية ضد الشيوعيين وأنصارهم والقوى الوطنية الأخرى غير المصطفة مع حزب السلطة. وعن التجربة ذاتها والمعاناة ذاتها كتب أخي القاص الراحل نعمان مجيد روايته (العناكب) وأحسبهما الروايتين الوحيدتين* اللتين كتبتا عن تلك الحقبة المأساوية وما كان لهاتين الروايتين أن تنشرا زمن كتابتهما فظلتا تختبئان في أمكنة سرية لذا أطلقت عليهما في أكثر من مناسبة (الأدب السري) وهو الأدب المناهض للسلطة والذي يكتب سراً بعيداً عن عيونها وهو موجود في آداب الامم الاخرى. ومثاله الابرز عالميا أدب المقاومة الفرنسية الذي كُتب تحت نير الاحتلال النازي ومن امثلتها الشائعة لدينا رواية (صمت البحر) لفيركور.
وبعد التطورات الجوهرية التي حصلت في الرواية الحداثية تحولت التسجيلية من اسلوب يطبع كامل النمط الى تقانة تشغل حيزا في البناء الروائي يتفاعل ويتنامى مع بقية العناصر.
الرواية التسجيلية لا تتمترس عند تسجيل الظواهر والاحداث والتواريخ معزولة بل مرتبطة بالحياة الداخلية والروحية للانسان فيندمج التسجيل بالفعل الروائي ضمن بناء الرواية المتشكل من كل العناصر فتتحقق الوظيفتان التسجيلية والروائية. وقد لا يتحصل للتوثيقية مثل هذا فتغدو الوثيقة ككولاج في المتن الروائي محتفظة بحدودها الفاصلة وليس من السهل اندماجها فيه.
وفي ندوة دولية عقدت مؤخراً في اسطنبول دُرست رواية (تحت سماء داكنة) مثالاً على الروايات المجسدة لأسباب الهجرة وبواعثها. مما يدفع باتجاه التأكيد على أن الرواية بلغت أحد أغراضها في تحقيق الإدانة لتلك الفترة بتسجيل وقائعها وابراز معطياتها.
ويتيح لنا ذلك أن نستخلص أن الرواية التسجيلية قد تكون متوازية مع سرديات التاريخ التقليدية والرسمية منها خاصة التي تسكت عما لا تريده أو تزيفه ولا تعكس حيوات الناس وتفاصيلها اليومية ولا تزودنا بغير أسماء الأعلام والمواقع والأرقام الصم وتذهب تجارب الناس وما ذاقوه فيها من معاناة جراء النكبات الخاصة والعامة وما نزفوا من دماء ومشاعر إلى غياهب النسيان. وهذا ما تتكفل بإنجازه الرواية التاريخية ورواية التاريخ والرواية التسجيلية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*في ظل السلطة السابقة ظهرت روايات مناوئة منها: "الاسطرلاب" لـ علي لفتة سعيد و"المنعطف" لـ حنون مجيد. وروايات وقصص لـ شاكر خصباك وغيرها من الاعمال..
(المحرر الثقافي).
*****************
قصص قصيرة جداً


الياس ألماس محمد


* الكاتم

أحلامه كاتم، اشياؤه كاتم، بنطاله كاتم، ارتعاشاته، عطره، قميصه الوردي كاتم، ماؤه كاتم، كل شيء فيه كاتم، كلماته، قصيدته ان كتب او رددها كاتم، زفيره وشهيقه، نظراته.. همساته.. مداعباته.. قراءاته.. كاتم، كما لو انه كاتم، اكله، حزنه، فرحه ان فرح، أصابعه ان افرج عنها او ضمها كاتم، تسارعت خطواته او اختفت في الظلمة، كاتم.. عيونه في كل الجهات ولكل الجهات.. تتقافز هنا وهناك.. كاتم.. عيونه تستقر عند جسد ساخن.. كاتم.. هو.. نعم هو الهدف الكاتم .. يتبعه.
وقف، يتوقف، كاتم، التقى بأحدهم، كاتم، ليختر واحداً منهم.. كاتم.. كاتم.. يستمر في مسيره خلف الكاتم.. اختار القصير لابس الصدرية البيضاء.. كاتم.. يتأكد من وجود الكاتم.. عليه ان لا يخطئ الهدف فعنده الكاتم.. حامل الكاتم، قطعة ذهب، الخاتم، خاتم خطوبة، كاتم، خمسين دولار كاتم.. اذن اتفقنا كاتم.. وفي أي وقت تشاء.. من الأعلى الى الأسفل.. كاتم.. في الرأس.. هناك يحلو الكاتم.. يستقر الكاتم، يخترق الصدر، ينتشي فرحا، جذلا، ثم يحتسي الخمر.. يتقياُ.. ثم يتقيأ.. الاخر في الجانب الآخر كان يتقيأ دماَ، كاتم.. يلتقي زوجته، يغتصب امرأة.. كاتم.. الطول 168سم.. رث الملابس. مسدسه كاتم، زناده كاتم.. أصابع غليظة، كث الشعر.. كاتم.. سريع التنقل والحركة.. كاتم، كثيرا ما يشير بقبضة يده الى الأعلى.. كاتم، مسدسه كاتم، زناده كاتم.. رصاصاته كاتم.. كاتم.. ولما يزل يكتم.


* إضطراب

بمناسبة الانتهاء من كتابة قصة قصيرة جداً، أقام وليمة خاصة دعا لها ابطال القصة..
حضر الجميع باستثناء البطل الرئيس الذي مات في نهاية القصة مشنوقاً.. احدهم رأى في موته انتحاراً، آخر اكد بان المسألة لا تخلو من جريمة اما الشيخ عبدالسميع عبدالمتوكل عبدالعظيم الذي استغفر ربه ثلاثاً قال:
- تلبسه الشيطان والعياذ بالله وهذا يكفي..
هدأ" السقف" وتوقف اهتزاز الحبل المدلى من السقف، وقف فوق منضدة أسفل الحبل الغليظ، لف الحبل حول رقبته، ثمة جسد يهتز، يترنح..
نزلت الحسناء من اللوحة المعلقة قبالة الجثة، أنزلت الجثة، وضعت رأسه على صدرها الدافئ وعادا إلى اللوحة المعلقة قبالة الجثة.. في اليوم التالي أقام وليمة خاصة للسقف والحبل ولم يحضر البطل الرئيس الذي مات في نهاية القصة مشنوقاً.


* لافتة

تململ الأب الشيخ مثل صرة عتيقة، مشيراً بإصبعه المرتعشة نحو أبنائه وبصوت كالفحيح أملى وصيته.
- انت يا حسان امنح صوتك إلى حركة الحلال والحرام، وانت يا عدنان عليك قحطان العربية ولا تنسى يا سبهان ائتلاف الوعي البرتقالي. تمضمض الاب الشيخ بقطرات ماء أسقطتها الحفيدة في فمه الادرد وبللت شفتيه.
في صبيحة اليوم التالي، علقت لافتة سوداء على واجهة الدار خط عليها باللون الأسود: (انتقل إلى جوار ربه الجهبذ الشيخ عبدالحق عبدالحميد عبدالمتكبر عن عمر ناهز التسعين عاماً قضا في البر والتقوى ومخافة الله) في الليل استبدل أهله النحيب بالضحك.


* حب

لا اعرف لماذا احبك؟ او بالاحرى هل من الضروره ان احبك؟ على اية حال ما زلت احبك وللابد..
طبعت قبلة دافئة على جبيني المثلج الميت في ثلاجة المشفى منذ 120 ساعة مضت.
• انك ميت وبعد ساعات سوف تدفن ولذا ما زلت احبك, لا تنسى هذا الامر..
وبعد ثلاثة ايام, خرجت من قبري, اتجول في شوارع مدينتي.. ولكن لا احد يعرفني, وتمنيت ان الحبيبة هي الوحيدة التي سوف تلمني, تعرفني والى صدرها تضمني..
رأيت الحبيبة ترتعش اسفل كتلة خرسانية تبحث عن رجل ميت كنت انا في يوم ما.
- قلت.. هذا يكفي.


* إنتظار

بعد خمس دقائق، بالضبط، مثل الأمس، سوف تمر، اهديها تحيات الصباح، ترمقني بنظرة خاصة، أكيد إنها تحبني، في كل مرة اراها بتسريحة شعر جميلة، ترتدي ثوبا جميلاً بنياً فاتحا وبحذاء رمادي اللون، اشم عطرها، اترقب خطواتها، أضمامة شفتيها، سكنات حركاتها، ربما تلعن اللحظة التي تراني فيها.. او تحب وتعشق تلك اللحظات.
بعد خمس دقائق، أربع.. ثلاث دقائق، دقيقتان.. وها انذا ومنذ أربعين عاما انتظرها..
وبعد خمس دقائق، بالضبط، مثل الأمس، سوف تمر.
**********
المقهى الثقافي العراقي في لندن:
مسرح الحركة والجسد في "مروج جهنم"!
طريق الشعب (خاص) ـ لندن
ضيّف المقهى الثقافي العراقي في لندن مؤخراً الفنان المسرحي العراقي والكاتب الروائي المقيم في بلجيكا حازم كمال الدين في أمسية ليتحدث فيها عن تجربته في مسرح الحركة والجسد وعن آخر رواياته "مروج الجحيم "، أدار الأمسية الناقد عدنان حسين أحمد
وتوقف الناقد عدنان حسين احمد عند محطات رئيسة في رحلة كمال الدين فقال:" لقد عمل منذ عام ١٩٧٥ حتى الآن ممثلا ومخرجا ودراما ورغيا ومديرا فنيا، وحاز على جائزة أفضل مؤلف مسرحي عام ٢٠١٤ عن الهيئة العربية للمسرح وعرضت أعماله المسرحية الـ ٤٩ في مختلف المهرجانات المسرحية الدولية خاصة في بلجيكا وهولندا وبريطانيا والمانيا وكندا وفي بغداد أيضا.
وحاور الناقد عدنان حسين أحمد متسائلاً عن حياته المسرحية فأجاب:
حازم: قبل هذا في ١٩٧١ حاولت الدراسة في معهد الفنون الجميلة، حالت عائلتي دون ذلك، لكني بعد ثلاث سنوات أعدت الكرة وقدمت الى الاكاديمية، فطردت من البيت، لمدة سنة٬ وتوسطت والدتي بإعادتي اليه، فاضطر والدي الى إرجاع ابنه (العاق)، كنت شيوعياً وحافظت على سرية انتمائي الحزبي، ومنذ سنتي الأولى انتميت الى فرقة المسرح الحديث.
عدنان: انت تعنى بالتمارين أكثر مما تعلمته اثناء الدرس. لماذا؟
حازم: كان لكل فنان براعة في العمل فمثلا قاسم محمد كان يركز على الموضوع الجسدي فيما يركز سامي عبد الحميد على الصوت والحضور الكاريزمي ، كانوا لا يعرفون الصراع الشخصي، يسود بينهم الانسجام والتعاون اللذان يصنعان الشخصية ويؤسسان للهارمونية في العمل ، تعلمت كل هذا وغيره اثناء "البروفة" وبشكل عملي أكثر مما تعلمته في غرفة الدرس. كانت "البروفة" هي معلمي الأول والحقيقي. تعلمت كيف أكتشف الممثل وأعزز ثقته، أرسخ في أعماقه بأنه هو الذي يصنع الشخصية التي يمثلها وليس المخرج. ولهذا أولي للـ "بروفة " الأهمية القصوى، المخرج عندي هو الخميرة بين الماء والطحين التي تنتج رغيف الخبز.
عدنان: ما هي المنابع الأولية التي شربت منها؟
حازم: كان مستوى التدريس في الأكاديمية ضعيفا، ومع ذلك تعلمت من ابراهيم جلال، الذي كان ماركسيا وبريختيا، ومنه تعلمت كيف أبتعد عن الشخصية بمسافة وكيف أقترب منها، وكيف تمزج ما بين هذه وتلك، كان عبقريا في علاقته مع الممثل وفي حلوله الإخراجية وفي السينوغرافيا، ولهذا تشربت بريخت في داخلي في وقت كانت الأكاديمية فيه قد اتخذت منهج ستانسلافسكي اسلوبا.
عدنان: في بيروت قدمت عملا مسرحيا لممدوح عدوان، وفيه حاولت إسقاط التراث على الواقع، ما سر تعلقك بالتراث بينما ثقافتك مضادة له، ومنفتحة على الآخر، على الكائن الكوسموبوليتاري٬ الشخص اللامنتمي لوطن" ؟
حازم: العلاقة الأولى بالتراث، بدأتها مع الطيب الصديقي أحد البارزين في المسرح العربي المعاصر ، كان يشتغل على موضوع التراث وعلى موضوع العرض وكان يعيد انتاج التراث بطريقة معاصرة ، وكان عندنا في العراق قاسم محمد قد اتخذ الوجهة نفسها، فكان تعاملنا نحن مع التراث بمثابة إضاءة نقدية له، وليس الوقوع في أسره، وكانت المسرحيات التي يكتبها العرب تحمل إسقاطات على الواقع المعاصر ولكن بسبب الرقابة الصارمة للدكتاتوريات فمسرحية "الرجل الذي لم يحارب " لعدوان تحمل فضاء من حرية وحولت المسرحية من تراثية الى معاصرة، وكل المشاهد الذي كتبها ممدوح عدوان الى مشاهد واقعية معاصرة. صرت كشيوعي وكعلماني وكماركسي أخاف ان انظر الى التراث كي لا أتهم بأنني سلفي. لكنني حين وصلت الى لحظة (التطهير) تخلصت من الاوهام بالعودة الى أمي التي علمتني ثقافة مجتمعها، هذا ما رسخ عندي البعد النقدي للمجتمع ذاته وهذا ما جعلني أنسجم مع نفسي مرة أخرى .
عدنان: نشرت العديد من القصص القصيرة، هل نستطيع ان نعد كتابتك لتلك القصص هي بداية ولعك السردي لاحقا؟
حازم: كنا في المسرح نتعامل مع الدراما والشعر والفلسفة واجناس ابداعية شتى ينطوي عليها المسرح أصلا ، وفي بداياتنا تعاملنا مع تيار الوعي والرواية الفرنسية الجديدة وكنا نبحث عن كتب فوكنر ونتأبطها زهوا ، كنا تحت هذه التأثيرات مجتمعة ،والمستوى السردي والطابع الحكائي في المسرح هو الذي دفعني الى كتابة القصة القصيرة إضافة الى التأثر بالتداعي وتيار الوعي وأدغار الان بو.
عدنان: في مسرح الجسد والحركة، هل هذا الاسلوب تتبعه في كل الأنماط؟
حازم: هذا النمط علمني عليه (غروتوفسكي). فأنت حينما تصل الى مستوى من الإجهاد ، تشعر بتحرر بالدماغ، لأن هذا المستوى من الإجهاد يجعل الجسد في حالة مختلفة عن الحالة الفكرية السابقة، فيتحرر وتتولد القدرة على انتاج مادة ليست حكائية وليست تشخيصية وانما مادة تجريدية، مادة نابعة من الطاقة، لتعمل ذهنياً.
عدنان : قرأت معلومة تقول ان الجسد ينطوي على مليون و ٢٠٠الف حركة يستطيع التعبير بها دون الحاجة الى اللغة المنطوقة ،هل هذا الكلام منطقي ومعقول من وجهة نظرك؟
حازم: لا أعرف ان هناك هذا المستوى من الحركة ،انا اعرف شيئا واحدا مهما بالنسبة لنا،أنا اختصاصي (مسرح الحركة) ، ان الأكثر تطورا في تاريخ انتاج البشرية هو اللغة. فهي القادرة على التكثيف والإيجاز، وعلى ان تبعث على التأويل. تصبح الحركة ضرورية عندما تكون اللغة غير قادرة على تحميل المعنى.
عدنان: لماذا اعتمدت على "البرودكس" المفارقة او التناقض)؟ فعناوينك :"مروج جهنم" "مياه متصحرة" " جثمان حي " وهكذا ، فيها المفردات المتناقضة ٬ لماذا تتقصد المفارقة في العنوان؟
حازم: كنت أعمل مع دراماتورغ (الخبير المسرحي) اسمها (إيلسا) قالت لي فجأة: عندك شكل من أشكال (الثنائية). حينها لم أفهم ما معنى هذه الكلمة، عرفت انها تعني الازدواج، هذا البحث قادني الى ان الهوية التي أنتمي اليها بدأت تتغير اثناء وجودي في أوربا ، هذا التغير بدأ في الحقيقة يخلق شخصيتين في داخلي: الشخصية الشرقية التي تعتمد الطقوس والتقاليد والشخصية الأخرى التي تحمل العقلية الغربية والتي تريد أن تتواصل مع العالم الجديد الذي تعيش فيه .
عدنان: استعملت (وهم الرؤية السابقة) والصور الوهمية والحقيقية التي تدهم الإنسان ما السبب؟
حازم: منذ عام ٢٠٠٣ صرت اشتغل على موضوع يدعى "تخييل الواقع"، كل ما نتناوله هو واقع لكنه خضع الى تخييل فانت حين تقرأه تجده يمت لك، يلمسك، تجربتك لكنه في الوقت نفسi ليس هو.
******
لماذا؟

لماذا يتم اصدار مجلة باسم (لكِ) عن دار الأزياء العراقية، لا يعرفها أحد خارج اسوار الدار العالية؟ ثم هل توقف العراق عن إنجاب امرأة كفء تقود هذه الدار المتخصصة بالأزياء ليتولى ادارتها رجل؟!
**********


ص6
هجرة رؤوس الأموال العراقية وآثارها السلبية على الاقتصاد العراقي
عادل عبد الزهرة شبيب
يتميز الاقتصاد العراقي بأنه اقتصد ريعي وحيد الجانب يعتمد كليا على تصدير النفط الخام واهمال القطاعات الانتاجية الاخرى، وهو اقتصاد استهلاكي غير منتج واقتصاد استيرادي، اضافة الى افتقاره الى استراتيجية تنمية مستدامة والى الخطط التنموية القصيرة الأجل والمتوسطة والبعيد الأمد، كما يتميز بعدم توسيع وتنويع وتحديث قاعدة الاقتصاد وتنمية القدرات البشرية والاستخدام العقلاني والكفوء لموارد البلاد بما يحقق مستوى ونوعية حياة افضل لجميع المواطنين.
ومنذ 2003 والى اليوم عجزت الحكومات المتعاقبة القائمة على نهج المحاصصة والطائفية عن وضع سياسة اقتصادية فعالة والقيام بالإصلاحات الجذرية الضرورية والقيام بالبرامج الاستثمارية التي تساعد على النهوض بالاقتصاد العراقي وحل أزمته البنيوية، فبقي اقتصادنا الوطني اقتصادا متخلفا تتحكم به مافيات الفساد في ظل عجز كل الحكومات المتعاقبة عن توظيف العوائد النفطية الكبيرة لأغراض الاستثمار والتنمية ومكافحة البطالة والفقر. وقد ساهمت اوضاع العراق السياسية والاقتصادية والأمنية في هجرة رؤوس الأموال العراقية الى الخارج وحرمان العراق من الاستفادة منها في تطوير الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الاقتصادية.

تعريف هجرة رؤوس الأموال:

تعني هجرة رؤوس الأموال او كما تسمى احيانا (هروب رؤوس الأموال) بأنها عبارة عن ظاهرة اقتصادية تعني عندما يسحب المستثمرون اموالهم من سوق دولة ما الى سوق دولة اخرى بحثا عن بيئة اقتصادية اكثر استقرارا.

اسباب هجرة رؤوس الأموال العراقية:

شهد العراق طيلة السنوات الماضية ولا يزال هجرة رؤوس الأموال الى خارج العراق وخاصة الى دول الجوار، وهذا يرجع الى عدة اسباب يمكن اجمالها بما يأتي:
1) أسباب اقتصادية ومالية: حيث ان عدم توفر المناخ الاستثماري المناسب وقلة او انعدام مشروعات التنمية وضعف سوق الأوراق المالية، اضافة الى تذبذب أسعار العمل المحلية وعدم استقرارها وعدم توفر المعلومات المناسبة للمستثمرين والخاصة بحجم ونوعية الفرص الاستثمارية في العراق، كلها عوامل سببت هجرة رأس المال الى جانب انها تسهم ايضا في عدم جذب الاستثمار الأجنبي. كذلك فإن تعدد الرسوم وزيادتها على المستثمرين تكون عائقا ايضا في وجه الاستثمار المحلي.
2) أسباب تشريعية: تتعلق بغياب قانون الاستثمار او عدم وضوح القواعد القانونية في مجال الاستثمار مع وجود قوانين واجراءات تحد من حرية المستثمر في نقل ارباحه الاستثمارية، كلها عوامل تسهم الى حد كبير في هجرة رأس المال المحلي الى الخارج والى نفور رأس المال الأجنبي من الاستثمار داخل العراق.
3) اسباب جمركية: حيث ان ارتفاع الرسوم الجمركية التي تفرض على المستثمر وعدم وجود تسهيلات تجارية تعد سببا مهما في هجرة رأس المال المحلي.
4) البيروقراطية والروتين: فالروتين والبيروقراطية، (مرض المكاتب) في مؤسسات الدولة التي لها علاقة بالاستثمار، يشكلان عائقا امام المستثمرين ولا يشجعان على الاستثمار، حيث ان كثرة القيود والاجراءات الادارية المعقدة وتضارب القرارات وتعدد الجهات وعدم وجود نافذة واحدة للحصول على الموافقات لغرض الاستثمار واستغراق فترة طويلة للحصول على الموافقات الاصولية بعد مرورها على عدة لجان تصيب المستثمر بالملل وتدعوه الى البحث عن مكان آخر غير العراق يجد فيه التسهيل الاجرائي لإقامة مشاريعه الاستثمارية.
5) الاستقرار السياسي والأمني: فقد شهد العراق عدم الاستقرار السياسي والأمني ولا يزال، ما اثر على الاستثمار الداخلي وتفضيل الهجرة الى دول الجوار وخاصة الاردن حيث تشير الأرقام مثلا الى بلوغ حجم الاستثمارات العراقية في الاردن المستقر امنيا في عام 2007 نحو (10) مليارات دولار. واليوم ازداد حجم الاستثمار اكثر من ذلك ليصل الى نحو 18 مليار دولار حسب تصريح السفير العراقي في الاردن في تاريخ التاسع والعشرين من كانون الثاني 2020.
6) تفشي الفساد المالي والاداري في اجهزة الدولة المختلفة وفي المنافذ الحدودية والتي تقضم جزءا كبيرا من ارباح المستثمرين ما يدفعهم الى ترك المشروع الاستثماري وتفضيل الاستثمار خارج العراق. اضافة الى التدخلات العشائرية ودورها في ابتزاز المستثمرين حيث يعتبرون الأراضي التي يوجد عليها المشروع الاستثماري التي تقع ضمن مناطقهم ملكا لهم وبالتالي فانهم يفرضون على المستثمرين دفع اموال طائلة لهم مقابلها او يجبرون المستثمرين على تشغيل ابنائهم، ما يؤدي الى عزوف المستثمرين عن الاستثمار في ظل ضعف الدولة وعدم فرضها القانون.

من آثار هجرة رؤوس الاموال :

تؤدي هجرة رؤوس اموال العراقيين الى الخارج الى عدة آثار اقتصادية سلبية اهمها:
1) ضعف النمو الاقتصادي: حيث يعتبر رأس المال من عناصر الانتاج المهمة، وان هجرة رؤوس الأموال خارج العراق يحرم البلاد من الاستثمار والتنمية وبالتالي انخفاض رأس المال في الناتج المحلي الأمر الذي يؤدي الى انخفاض النمو الاقتصادي في المجتمع الذي تهاجر منه رؤوس الأموال.
2) ضعف مستوى التشغيل وارتفاع نسب البطالة : هناك علاقة عكسية بين معدل الاستثمار ومعدل البطالة فكلما زاد الاستثمار كلما توفرت فرص العمل وانخفضت نسب البطالة والعكس صحيح حيث كلما قل الاستثمار كلما قلت فرص العمل وازدادت البطالة في المجتمع ، وهذا ما نلاحظه اليوم في العراق حيث ان هجرة رؤوس الأموال العراقية للخارج ساهمت الى جانب عوامل اخرى في قلة المشاريع الاستثمارية وبالتالي ارتفاع معدلات البطالة بين القادرين عن العمل وبين الشباب والخريجين واصحاب الشهادات العليا الذين خرجوا في انتفاضة اكتوبر 2019 مطالبين بحقهم في العمل الا ان السلطة وازلامها واجهتهم بالقوة المفرطة التي ادت الى استشهاد اعداد كبيرة منهم .
3) تعطيل استثمار الموارد الاقتصادية داخل الدولة: اذ ان هجرة رؤوس الى الخارج تؤدي الى ضعف قدرة الاقتصاد العراقي في استغلال الموارد الاقتصادية المتوفرة في الدولة، حيث ان استغلال الموارد الاقتصادية في أي بلد يحتاج الى رؤوس اموال من اجل تحويلها الى موارد اقتصادية انتاجية سواء سلعية ام خدمية، ولذلك بسبب هجرة رؤوس الأموال العراقية فقد تعطلت الموارد الاقتصادية دون استغلالها بالشكل الأمثل.
4) استنزاف الاحتياطات النقدية للدولة: فهجرة الأموال العراقية تسبب استنزاف احتياطي الدولة من النقد الأجنبي حيث يزداد الطلب على النقد الأجنبي من اجل تحويله الى الخارج، ما يؤثر على مكانة الدولة الاقتصادية المتمثل في حجم الاحتياطيات النقدية لديها ويؤدي الى ارتفاع قيمة العملة الأجنبية بالنسبة للدينار العراقي بسبب زيادة الطلب عليها. كما ان زيادة الطلب على العملات الأجنبية نتيجة لهجرة رؤوس الأموال يخفض من احتياطي الدولة من هذه العملات.
ولغرض المحافظة على رؤوس الأموال العراقية في الداخل وعدم خروجها خارج العراق، لابد من تشريع قانون منصف للاستثمار ووضع خارطة طريق للمشاريع الاستثمارية في العراق حسب الأولويات الى جانب اعادة النظر في الرسوم الجمركية المفروضة على المستثمرين لتكون عاملا مشجعا للاستثمار وليست عاملا طاردا، اضافة الى ضرورة معالجة الروتين والبيروقراطية في دوائر الدولة واعتماد النافذة الواحدة في الحصول على موافقات الاستثمار مع توحيد القرارات وعدم تعدد الجهات واللجان الخاصة بالموافقات اللازمة لعملية الاستثمار. كما يعتبر استقرار الوضع السياسي والأمني عاملا مهما في عدم هجرة رؤوس الأموال العراقية ويساعد على جذب المستثمرين الأجانب للعراق. كذلك فإن مكافحة الفساد المالي والاداري المتفشي في اجهزة الدولة المختلفة وفي المنافذ الحدودية لها دور مهم في عدم الهجرة وترك المشاريع الاستثمارية الى جانب فرض الدولة للقانون ووضع حد للتدخلات العشائرية في عملية الاستثمار. ومن الضروري في هذا المجال من توجيه الاستثمارات نحو القطاعات الانتاجية وفقا للاحتياجات التنموية مع اعادة الاعمار والتمية المستدامة.
فهل تتمكن الحكومة الجديدة بعد تشكيلها من نقل العراق نقلة نوعية جديدة وتحقيق التنمية الاقتصادية – الاجتماعية وتعمل على جذب رؤوس الأموال العراقية المهاجرة مع جذب الاستثمار الأجنبي؟
0000000000000000000000000000000000

هل هناك حاجة الى العودة الى المربع الاول؟
ناصر حسين
معلوم أن الامريكان بعد اسقاط نظام المقبور صدام حسين شرعنوا احتلالهم العراق بقرار من مجلس الامن حيث كلفوا بإدارة الشأن العراقي لفترة سنة قابلة للتجديد.
وفي قرار لاحق فتحت كوّة نحو استعادتنا للسيادة الوطنية. وكان لزاماً علينا أن نستثمر تلك الامكانية وهذا ما حصل فعلاً.
فمن اجل ان لا يتم التجديد للأمريكان اتخذت الاجراءات العملية اللازمة من خلال مؤتمر وطني حضره ألف مندوب انتخب مجلساً تمثيلياً للعراق ضم مائة عضو سمي في حينه (الجمعية الوطنية). التي اخذت على عاتقها اعداد مسودة الدستور وتشكيل حكومة عراقية.
كان عمل اللجنة التي كلفت مقيداً بسقف زمني محدد فجاء الدستور بالصيغة التي ورد فيها والتي تضمنت على حد تعبير احد من ساهموا في كتابة الدستور (قنابل موقوتة) تتمثل في وجود اكثر من ستين مادة حمّالة اوجه. واتفق في حينه أن يجري التصويت عليه خلال الاستفتاء بكلمة نعم وليس بكلمة لا. وقد تحقق ذلك وبذلك استكملت كافة مستلزمات انهاء دور الادارة المدنية للعراق ونقل السلطة من الحاكم المدني المستر بريمر الى يد العراقيين وكان ذلك انجازاً كبيراً حققه العراقيون. وانتهت مدة (الجمعية الوطنية) وانتخب البرلمان في انتخابات اوائل عام 2005 والتي جرت وفق القاعدة النسبية في احتساب المقاعد على ضوء ما افرزته صناديق الانتخابات ومعلوم ان تلك الانتخابات جرت على اساس ان العراق دائرة انتخابية واحدة.
كان بإطاره العام، دستوراً ديمقراطياً نص على تأمين الحريات الديمقراطية للعراقيين والحل الديمقراطي للمسألة القومية في العراق ونص على ان العراق دولة (اتحادية ديمقراطية، تعددية، برلمانية، يجري التداول السلمي للسلطة فيها من خلال الانتخابات التي تجري كل أربع سنوات على ضوء ما تفرزه صناديق الانتخابات).
كما نص على ان (الدولة تكفل حق المواطن في التعبير عن رأيه بمختلف اشكال التعبير) واكد على كفالة حق التظاهر السلمي للمواطن العراقي والاضراب كذلك.
لقد تولى البرلمان في حينه تشكيل لجنة تتولى مهمة اعداد التعديلات الضرورية على الدستور من اجل ان يكون بالصيغة الافضل والاكثر ديمقراطية.
وقد عملت اللجنة بهمة عالية بحيث توصلت الى اعداد التعديلات المطلوبة على المواد حمّالة اوجه وبنسبة تجاوزت الثمانين في المائة من المهمة التي كلفت بها. وتوقف العمل باستكمال مسودة التعديلات كي تطرح على الشعب العراقي للاستفتاء عليها ويأخذ الدستور صيغته النهائية فيكون بالصيغة الادق والاكثر ديمقراطية دستور يؤسس لدولة مدنية ديمقراطية تسعى من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية لأبناء الشعب العراقي دون تمييز على اساس الجنس او الدين او العرق.
والان حيث كثر الحديث عن تعديل الدستور واصبح تعديله مطلباً جماهيرياً مطروحاً من قبل المتظاهرين، وبعد تشكيل لجنة التعديلات على الدستور، أرى من المفيد العودة الى ما انجز من مقترحات لتعديله من قبل اللجنة السابقة وعدم العودة الى المربع الاول والانطلاق من نقطة الصفر فقد بذل جهد كبير من اجل اعداد تلك المقترحات والعودة اليها سيسهل في رأيي عمل اللجنة الجديدة وان لا يذهب ذلك الجهد هباء منثوراً. وان لا تأخذ التعديلات منحى يفرغه من محتواه الديمقراطي ومع اعتزازي بكل ما رغم ما يطرح الان من مقترحات على صفحات الصحف بهذا الخصوص من اجل تعديل الدستور وجعله اكثر دقة واكثر ديمقراطية بعيدا عن طروحات الغائه او تعديل شكل النظام وجعله رئاسياً حيث يستبدل شكل الدولة من دولة مؤسسات الى دولة افراد يمتلك فيها الرئيس حق الفيتو على قرارات البرلمان المنتخب من قبل الشعب ولا يمتلك البرلمان مثل هذا الحق على قرارات الرئيس.

ص 7


عدنان درجال: رسالة الفيفا ستضع خارطة طريق جديدة

بغداد – طريق الشعب
أكد اللاعب الدولي السابق عدنان درجال، أن "رسالة الاتحاد الدولي (فيفا) المرتقبة ستضع خارطة طريق للاتحاد العراقي في المرحلة المقبلة". وقال درجال في مؤتمر صحفي إن "رسالة الاتحاد الدولي التي ستصل خلال ثلاثة أيام ستحتوي خارطة طريق كاملة للاتحاد العراقي في المرحلة المقبلة". وأشار إلى أن "خمس نقاط من أصل سبع لم تكتمل في اتفاق أربيل"، مؤكداً أن "تنازله عن القضايا المتعلقة بكل من ستار زوير وصباح رضا ووليد طبرة والتي لم تكن من ضمن اتفاق اربيل". وقررت محكمة استئناف الرصافة، الاثنين الفائت، إطلاق سراح رئيس اتحاد الكرة المستقيل عبد الخالق مسعود ونائبه الثاني علي جبار

************

اتحاد الكرة يعتمد نظام الدوري العام ويجري قرعة الممتاز

بغداد – عمار عبدول
عقدت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، مؤتمراً بحضور ممثلي الأندية الـ 15، لإجراء قرعة الدوري الممتاز 2020.

واعتمدت لجنة المسابقات نظام الدور العام، حيث لم يجر أي تغيير على نظام البطولة بالرغم من اعتراض بعض الأندية عليه ومطالباتها بتغييره.
وجاءت قرعة الدور الأول من دوري الكرة، بلقاء النجف مع الصناعات الكهربائية، فيما يلاعب الزوراء نظيره الطلبة، ويلعب الميناء مع نفط الجنوب ويحل النفط ضيفا على الكهرباء، فيما يلعب أمانة بغداد مع نفط الوسط، ويحل الحدود ضيفا على اربيل، وتختتم مباريات الجولة الاولى عندما يحل نفط ميسان ضيفا على القوة الجوية، في حين تبقى مباراة نادي الشرطة مؤجلة نظرا الى انشغاله بالاستحقاق الاسيوي.
وستقام مباريات الدور الأول في تمام الساعة الثالثة مساءً في جميع الملاعب، ومن المقرر ان ينطلق الدوري الممتاز في الـ 16 من شهر شباط الجاري.

ملاعب الأندية في الدوري

تستعد اندية الدوري الممتاز، لخوض غمار بطولة الدوري لموسم 2019/2020 والذي سينطلق في الـ 16 من شهر شباط الجاري بمشاركة 15 فريقاً، وتقام البطولة من 14 مرحلة فقط، والفريق الذي سيحصد أكبر عدد من النقاط سيتوج باللقب.

وفيما يلي ملاعب الأندية في الموسم الحالي:

ملعب الشعب (الشرطة - الجوية - الزوراء - الطلبة)، وسيكون ملعب التاجي لفريقي (الحدود - الكهرباء)، ملعب الصناعة (الصناعات الكهربائية)، ملعب النفط (النفط)، ملعب امانة بغداد (امانة بغداد)، ملعب النجف (القديم) (النجف)، ملعب كربلاء الدولي (نفط الوسط)، ملعب فرانسو حريري (اربيل)، ملعب الفيحاء لفريقي (الميناء - ن جنوب)، ملعب ميسان الدولي (ن ميسان).

***************


سلة الاخبار...

ليوث الرافدين يتغلبون على السعودية في الإطار الودي

بغداد – طريق الشعب
تغلب منتخب الشباب لكرة القدم، على نظيره السعودي في المباراة الودية التي اقيمت بمدينة الدمام السعودية. وتأتي المباراة ضمن استعدادات ليوث الرافدين ل‍كأس العرب، وقد اقيمت على ملعب الامير محمد بن فهد في الدمام وانتهت بفوز العراق بنتيجة 3-2. وتقام البطولة العربية في مدن الرياض والدمام والخبر خلال الفترة من 17 شباط الحالي حتى 5 اذار القادم. ويشارك في منافسات البطولة 16 منتخباً من العراق وتونس وموريتانيا والكويت في المجموعة الأولى، والمغرب والبحرين وجيبوتي ومدغشقر في المجموعة الثانية، والسعودية وفلسطين والجزائر ومصر في المجموعة الثالثة، بالإضافة إلى السودان وليبيا والإمارات والسنغال في المجموعة الرابعة.

الزوراء يهزم العدالة ودياً بهدفين

بغداد – طريق الشعب
تحضيراً لانطلاق الدوري الكروي التقى فريق الزوراء، الاثنين الفائت، فريق العدالة احد فرق الدرجة الأولى وانتهت المباراة بفوز الزوراء بهدفين دون مقابل سجلهما عبد الله عبد الأمير واحمد نصير. وسيلعب الفريق مباراته الودية الأخيرة اليوم الأربعاء أمام نادي النفط على ملعب النفط قبل مواجهة الطلبة في افتتاح الدوري الكروي في السادس عشر من هذا الشهر.

القوة الجوية ونفط ميسان يتعادلان بهدف لمثله وديا

متابعة – طريق الشعب
تعادل فريقا القوة الجوية ونفط ميسان بهدف لمثله في لقاء ودي أقيم على ملعب نادي القوة الجوية ضمن تحضيراتهما لمسابقة الدوري الممتاز والذي سينطلق في السادس عشر من الشهر الجاري. وكان نفط ميسان قد سجل الهدف الأول عن طريق ستار جبار في الدقيقة الـ ٤٩ من ضربة جزاء، وبعد سبع دقائق فقط عادل المهاجم امجد راضي النتيجة للصقور.
ولعب الجويون بتشكيلة ضمت لحراسة المرمى امجد رحيم وللدفاع محمد الباقر وعلي بهجت وايهاب ناصر ومصطفى محمد معن وللوسط علي حصني وعلي ستار وزاهر ميداني ومرتضى جمال وللهجوم عباس جاسم وامجد راضي. وأشرك الملاك التدريبي في الشوط الثاني ميثم جبار وحسن رائد وحسين محسن وكرار نبيل وابراهيم بايش وكرار علي بري ومحمد قاسم ماجد وايمن حسين وحمادي احمد. يذكر أن الفريقين سيلتقيان يوم الأحد القادم في الجولة الأولى من دوري الكرة الممتاز عند الساعة الثالثة عصرا على ملعب الشعب الدولي.

مستشار برشلونة السابق يقرّب حلم اجتماع رونالدو وميسي

متابعة – طريق الشعب
يرى أريدو بريدا مستشار إدارة برشلونة السابق، أن نجم وقائد البلوجرانا ليونيل ميسي، يمكنه الرحيل واللعب الى جانب غريمه التقليدي كريستيانو رونالدو في الفترة المقبلة.
وقال بريدا، في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: إن "ميسي ورونالدو لاعبان جيدان، ويمكنهما اللعب معًا". وعن مستقبل ميسي، أضاف: "هو لاعب غير عادي، ويظهر بشكل جيد جدا في برشلونة، فهو في النادي منذ أن كان عمره 13 عاما ويعيش مع عائلته، ومن الصعب عليه الرحيل، لكن ذلك ليس مستحيلا". يُذكر أن ميسي قد دخل أزمة مع السكرتير الفني لبرشلونة إريك أبيدال، وأفادت العديد من التقارير، أنه من الوارد رحيل البرغوث نهاية الموسم، في ظل الأزمات مع الإدارة، ووجود العديد من الأندية المهتمة بالتعاقد معه.


**************

إيمري: ريمونتادا برشلونة التاريخية تحققت في غياب الفار

متابعة – طريق الشعب
عاد الإسباني أوناي إيمري المدير الفني السابق لباريس سان جيرمان، الى ذكريات الخروج التاريخي من دوري أبطال أوروبا عام 2017 أمام برشلونة، في مباراة الريمونتادا الشهيرة التي شهدها ملعب كامب نو في تلك النسخة.
وقال إيمري، خلال حواره لصحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية: إنه "في مباراة الذهاب لعبنا بمستوى عال، حيث انتصرنا برباعية نظيفة، لأن تقنية الفيديو لم تكن موجودة بعد، وودعنا البطولة في الإياب بوضوح من خلال قرارات الحكم، فلم يكن هناك "فار" في ذلك الوقت".
وأضاف: "تياجو سيلفا؟ هو لاعب رائع وكنت أريد المزيد منه، وأردت منه أن يترك منطقة الأمان ويكون أكثر شجاعة، للضغط على الخصم، وحاولت معه ليتعلم ذلك، لكنني لم أنجح".
وعن نيمار، أوضح: "مع هذا اللاعب الاستثنائي، لا يمكنك إخباره أنه في فريق مُحدد ويتوجب عليه التكيف، بل علينا تكوين فريقا من أجله، وبخلاف الرأي العام، فمن السهل العمل مع نيمار فهو يحب كرة القدم، ولازال لديه الفرصة ليكون رقم 1، ومن بعده مبابي".


**********


تحديد مواعيد ومواجهات "المربع الذهبي" للدوري السلوي الممتاز

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة، جدول مباريات المربع الذهبي للدوري الممتاز 2019/ 2020. وسيقام الدور بنظام الذهاب والإياب ليتم تحديد طرفي النهائي.
وسيواجه الشرطة فريق الميناء ذهاباً على قاعة الشعب في تمام الساعة 5 مساءً في السابع من اذار المقبل، فيما ستقام مباراة الإياب على القاعة الأولمبية في البصرة بذات التوقيت في 13 اذار المقبل.
وفي المواجهة الأخرى، سيواجه فريق النفط شقيقه نفط الجنوب على قاعة الشعب في تمام الساعة 7 مساءً في السابع من اذار المقبل، بينما ستقام مباراة الإياب على قاعة نفط الجنوب في تمام الساعة الخامسة مساءً من يوم 14 اذار المقبل.

*************

مدرب الحدود: سعيد بعودة الدوري
وفريقنا جاهز لملاقاة اربيل

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب الحدود مظفر جبار، بأنه سعيد بعودة منافسات الدوري الممتاز من الجديد وان اللاعبين جاهزين للمباراة الأولى، أمام فريق اربيل حسب القرعة التي سحبت في العاصمة بغداد اليوم، بمقر الاتحاد.
وقال جبار في حديث صحفي، إن "الفريق على أتم الجاهزية البدنية لملاقاة اربيل في المباراة الأولى التي ستقام يوم الثلاثاء، المصادف الثامن عشر من شهر شباط الجاري على ملعب فرانسو حرير في افتتاح مباريات الدوري".
وأضاف أن "الجاهزية الفنية للفريق على مستوى جيد بسبب الاستمرار بالتدريب طوال الفترة الماضية حيث لم ينقطع الفريق كثيراً عن التمرين مع خوض عدد من المباريات الودية في بغداد كان آخرها أمام فرق الشرطة والزوراء ونفط ميسان.

**************

بحر العلوم: القرعة جنّبت نفط الوسط الملاعب البعيدة

بغداد – طريق الشعب
أكد مشرف الكرة في نفط الوسط، فراس بحر العلوم، أن قرعة الدوري العراقي الممتاز، جنبت فريقه السفر إلى الملاعب البعيدة. وقال بحر العلوم في حديث صحفي، إن "فريق نفط الوسط سيخوض 7 مباريات على أرضه، وقد جنبته القرعة اللعب في المدن البعيدة، هذا الأمر سيدخر علينا الجهد وعناء السفر". وأوضح، "الفريق يستعد بشكل جيد تحت قيادة طاقم فني متمرس، ويتمتع بوجود مجموعة جيدة من اللاعبين"، مشيرا الى ان "هدف الفريق هو المنافسة بقوة على المراكز الأولى في الموسم الحالي". وبيّن أن "الفريق اختتم يوم أمس الثلاثاء، معسكره في بغداد، بخوضه مباراة ودية أمام الحدود". يشار إلى أن نفط الوسط يفتتح منافسات الدوري العراقي بلقاء أمانة بغداد في الجولة الأولى.

************

نجم إيفرتون السابق "تيم كاهيل" سفيراً للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر
متابعة – طريق الشعب
أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشاريع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، اختيار أسطورة كرة القدم الأسترالية، ولاعب نادي إيفرتون الإنجليزي السابق "تيم كاهيل"، سفيراً عالمياً لها.
وخلال الـ 12 عاماً الماضية يزور كاهيل، البالغ من العمر 40 عاماً، قطر بصفة دورية، ولديه معرفة واسعة في البلد الذي سيستضيف النسخة المقبلة من المونديال. وبعد انضمامه إلى فريق سفراء اللجنة العليا، سيعمل كاهيل في ترويج وتنفيذ العديد من الأنشطة ضمن برامج الإرث المصاحبة لمونديال قطر 2022، بما في ذلك الجيل المبهر، ومعهد جسور، وبرنامج رعاية عمال مشاريع المونديال، إلى جانب العمل مع المجتمعات المحلية لضمان دوام وانتشار أثر الإرث الذي ستتركه بطولة كـأس العالم الأولى في العالم العربي.
وأعرب حسن عبد الله الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث عن "سعادته بانضمام تيم كاهيل إلى أسرة سفراء اللجنة العليا التي تضم عدداً من الأسماء اللامعة"، مشيراً إلى أن "كاهيل يتمتع بمسيرة كروية حافلة، تشمل مشاركته في أربع نسخ من بطولات كأس العالم، ما يؤهله ليكون ضمن نخبة من النجوم تضمها قائمة سفراء اللجنة العليا، مثل تشافي وإيتو وكافو وغيرهم".
وأضاف الذوادي: إن "لدى كاهيل –مثل جميع سفرائنا - معرفة وفهما واسعاً حول ما يمكن أن تحققه استضافة المونديال لكل من قطر والمنطقة، إذ لا يقتصر هذا الأثر خلال فترة البطولة، بل قد يمتد لأعوام وعقود بعد إسدال الستار على منافساتها، إضافة إلى أن للنجم الأسترالي السابق أنشطة مجتمعية مبهرة، ونتطلع إلى العمل معاً خلال الأعوام المقبلة".
وخلال احتفالية خاصة لإعلان كاهيل سفيراً للجنة العليا ضمن فعالية للجيل المبهر تزامناً مع اليوم الوطني لدولة قطر، أعرب هداف أستراليا التاريخي عن "سعادته بالانضمام إلى فريق سفراء اللجنة العليا"، مؤكداً : انه "يأتي انضمامي إلى فريق اللجنة العليا في سياق علاقتي المتميزة مع هذا البلد الذي أزوره منذ عام 2008، وتربطني به علاقة قوية، وعندما تتاح لي هذه الفرصة للمشاركة مع قطر على الطريق نحو 2022 فإنها بلا شك خطوة رائعة في مسيرتي مع عالم كرة القدم".
وتابع كاهيل: انه "كان من حُسن حظي وجودي في سويسرا عند الإعلان عن فوز قطر بحق استضافة بطولة كأس العالم FIFA 2022™، وأذكر الحديث حينها حول ملف قطر لاستضافة المونديال، وعرض الصور التوضيحية لبناء الاستادات ثم تفكيك أجزاء ومقاعد منها ونقلها لدول أخرى، كان كل ذلك في ذلك الوقت مجرد أفكار، ونجح فريق ملف قطر في الاستفادة من التقنية المتطورة لإثراء تجربة المشجعين، ومن المبهر بالنسبة لي أن أشهد اليوم تحويل هذه التصوّرات إلى واقع يتجسّد في الاستادات، وتقنيات تبريد الهواء، وغيرها".
ونجح القائد السابق للمنتخب الأسترالي في حصد العديد من الألقاب مع منتخب بلاده في مقدمتها التتويج بلقب بطولة كأس آسيا 2015، ويعد كاهيل من اللاعبين القلائل الذين شاركوا في أربع نسخة من بطولة كأس العالم ™™FIFA أعوام 2006 و2010 و2014 و2018، كما أنه أول لاعب أسترالي يسجّل في المونديال، والأكثر تهديفاً في تاريخ المنتخب الأسترالي بـ 50 هدفاً في 108 مباريات.

***********


ص 8

رابطة المرأة تؤبن شهداء النجف

النجف - ملاذ الخطيب
تحت شعار "المجد والخلود لهم.. شهداؤنا فخرنا"، نظمت رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، وقفة تأبين لشهداء النجف، الذين سقطوا خلال هجوم شنته جماعة مسلحة الأربعاء الماضي على ميدان الاعتصام.
شاركت في الوقفة التي نظمت أمام خيمة "المرأة ثورة" في ساحة الاعتصام، مجموعة من الرابطيات والمتظاهرات، اللاتي أشعلن الشموع في ذكرى الشهداء.
وعبرت المشاركات في الوقفة عن استنكارهن الهجوم المشؤوم، الذي راح ضحيته العشرات بين شهيد وجريح، مطالبات بالكشف عن الجناة ومحاسبتهم.
وفي ختام الوقفة، أكدت المشاركات فيها، أن "ما يحصل من ترهيب للمعتصمين، لن ينهي اعتصامهم، بل يزيدهم إصرارها على المواصلة لحين تحقيق النصر على الفاسدين".

*************

متحدّين البرد القارس
متظاهرو التحرير: لا ما نبرد!

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
ردد شبان متظاهرون في ساحة التحرير، هتافات عبروا فيها عن تحديهم موجة البرد القارس التي يشهدها العراق هذه الأيام، مؤكدين استمرارهم في الاعتصام لحين تلبية مطالبهم.
وأظهر مقطع فيديو بثه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، المتظاهرون وهم يلتحفون بـ "البطانيات"، ويهتفون بصوت واحد "لا ما نبرد"!
وشهد العديد من المدن والمحافظات في وسط وجنوب العراق، الليلتين الماضيتين، هطول الثلوج بشكل متفاوت.
فيما وثق متخصصون في مجال الطقس من خلال مقاطع فيديو تناقلوها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هطول الثلوج في بغداد والانبار وواسط ومناطق اخرى.

************

نقطة ضوء...

البراغيث والسلاح المنفلت!

"كريم" شخصية شعبية يمتلك حانوتا لبيع كل ما يحتاجه المواطن مدينته التي ما زالت اقرب للقرية منها للمدينة..كان كريم كريما بقفشاته وبنكاته لينثر البسمة على من يمر به.
وكان هناك رجل قروي اشترى من كريم مسحوقا لمعالجة " البرغوث " الحشرة التي تؤرق نوم الفلاحين حيث تنشط ليلا وتقوم بلسع النائم في اماكن حساسة، تدفعه للاستيقاظ والبحث عنها!
لم ينفع مسحوق كريم في معالجتها، فعاد اليه يشكوه عدم صلاحية دوائه في القضاء عليها بالرغم من رش زوايا الغرفة ومحيطها بالمسحوق. فقال له كريم بانه يجب ان يجتهد في استخدام الدواء وذلك عن طريق مسك البرغوث ووضع المسحوق مباشرة في فمه!! فاجابه الفلاح بانه اذا استطاع مسك البرغوث فما حاجة الدواء " افرك خشمه واقلع اسنانه"!
سنوات مضت وشرفاء هذا الوطن يصرخون ويطالبون بحصر السلاح بيد الدولة، والدولة نفسها ممثلة بسلطاتها الثلاث تصرخ ايضا معهم وتطالب بنفس المطلب!!
اذا كانت الدولة ترى السلاح منتشرا مثل البراغيث وتطالب بحصره في يدها، فمن غيرها يمتلك القدرة على نزع هذا السلاح من المجاميع المسلحة خارج الدولة؟!
ربما كان سكوت الدولة عن هذا المطلب في مرحلة سابقة، لاسباب تتعلق بالوضع الامني للبلد، مبررا، نظرا لانشغالها في محاربة أعتى قوة ارهابية ممثلة بداعش، ومن لف لفها من قوى ارهابية تكفيرية، انتشلتها القوى الامبريالية من مزابل التاريخ وأعادت انتاجها! واستطعنا الانتصار عليها عسكرياً بفضل " اولاد الملحة" والقوى العسكرية والامنية بمختلف فصائلها، لكن بقي من المعركة جوانبها الفكرية والاعلامية والاجتماعية والاقتصادية، التي تحتاج لشحذ الهمم من اجل تنظيف المجتمع من ادران الثقافة الداعشية.
وللاسف لم يتوج النجاح على داعش بنجاحات موازية في البناء، فبقيت اسس الخراب المروع في تهديم كيان المجتمع والدولة على حد سواء، خاصة المحاصصة والفساد لينخرا اخر ما تبقى من امكانية وضع البلد على السكة الصحيحة. وضاعت الفرصة على الشباب من ابناء الملحة، واولادهم الذين ضحوا بارواحهم في المعركة مع داعش، ان يجدوا فرصة عمل لائقة توفر لهم ولعوائلهم لقمة عيش كريمة. وحين نفد صبر هؤلاء الشباب وخرجوا في تظاهرات عارمة، ظهر مجددا "البرغوث" الذي لا يلسع بل يصيب مباشرة في مقتل مؤكد من خلال امتلاكه لسلاح منفلت تحت مسمى " الطرف الثالث"!
الجميع يخشى تسمية هذا الطرف، بما فيها الحكومة، في حين لا ينفع معه الا تكاتف الجميع مجددا من اجل حصر السلاح بيد الدولة.
الكارثة الكبرى اذا ما اكتشفنا مستقبلا ان الطرف الثالث هو جزء من الدولة!
يعني حاميها حراميها!

طه رشيد


**************

اختطاف ناشط مدني في النجف

النجف – وكالات
اختطف مسلحون مجهولون، مساء الأحد الماضي في مدينة النجف، الناشط المدني محمد العيساوي، أحد المشاركين في التظاهرات.
وأوضح ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن ”مسلحين مجهولين اختطفوا الناشط المدني محمد العيساوي، بعد خروجه من ساحة الصدرين، حيث مركز المتظاهرين والمعتصمين في المحافظة، وفروا إلى جهة مجهولة".
واضافوا أن قوات الأمن تجري تحقيقا حول الحادثة، مبينين أن هناك كاميرات مراقبة قرب ساحة الصدرين، تجري مراجعتها من قبل قوات الأمن، التي فتحت تحقيقا حول الحادث.
ولفت الناشطون إلى أن المتظاهرين اتخذوا بعد الحادث إجراءات احترازية لحماية الساحة ومن فيها.

************

فريق تقصي لاحق مصدر الخبر
تكذيب مزاعم "اعتقال عملاء لإسرائيل في التظاهرات"

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
تقصّى تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية، ما ذكرته أنباء نشرتها صفحات مناهضة للاحتجاجات في العراق، تحدثت عن "اعتقال عملاء لإسرائيل" في ساحات التظاهر.
وقال التقرير، الذي نشرته وكالة "فرانس برس" على مدونتها الخاصة بتقصي صحة الأخبار، إن "آلاف مستخدمي موقع فيسبوك تداولوا منشورات مرفقة بصور على أنها تظهر القبض على عملاء لإسرائيل أو لدولتي الإمارات والأردن، يحرّضون المحتجين ويقطعون الطرقات في العراق".
وبحسب التقرير، فإن الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص تلك القضية، "مزيفة"، والبعض منها يعود إلى مصريين أو سوريين ملقى القبض عليهم في بلديهم خلال أوقات سابقة ولا علاقة للأمر بتظاهرات العراق، مبينا أن هناك صورا تعود بالفعل لعراقيين، لكنها لا تتعلق بالاحتجاجات الشعبية.
وكانت تلك الصور التي نشرتها صفحات مناهضة للتظاهرات، مطلع شباط الجاري، قد حصلت على الكثير من المشاركات على موقع فيسبوك.
وبحسب صحافيي وكالة "فرانس برس" في بغداد، فإنه “لا يوجد أي إعلان رسمي عن قضية من هذا النوع، وإن الصور الواردة في المنشورات توثّق أحداثاً وقعت في أوقات سابقة ولا علاقة لها بالمتظاهرين في العراق، بحسب ما أظهر التفتيش عنها على محرّكات البحث".

*************

عرض مسرحي في مناسبة
يوم الشهيد الشيوعي
بغداد - طريق الشعب
تقدم فرقة المسرح العمالي عرضاً مسرحياً يتناول مسيرة الحزب الشيوعي العراقي وسفر نضاله المجيد.
العمل المسرحي يحمل عنوان "عبد الله كبر" من تأليف وإخراج الفنان عمار الحجامي وتمثيل الفنانة ليلى هادي وعمار الحجامي وجواد الحلفي ونخبة من الشباب. والاشراف للفنان محمد قاسم وعلوان العامل.
موعد العرض السبت 15/ 2/ 2020، في الساعة الرابعة عصراً على مسرح منتدى بيتنا الثقافي في ساحة الاندلس.

**************

دعما لانتفاضة تشرين
كربلاء تشهد افتتاح
غاليري للفن التشكيلي
كربلاء- سلام القريني
شهدت مدينة كربلاء، نهاية كانون الثاني الماضي، افتتاح أول غاليري للفن التشكيلي. وذلك بمبادرة من الفنان العراقي المغترب صلاح حيثاني.
وفي زيارته الأخيرة إلى كربلاء، حمل حيثاني من مغتربه الهولندي أكثر من أربعة أعمال فنية لرسامين ونحاتين عالميين، ليعرضها في الغاليري الذي افتتحه كدعم للهدف الثقافي التنويري الذي تحمله انتفاضة تشرين من بين أهدافها العديدة، وكوسيلة لتعزيز المشهد الفني الذي عمدت "قوى الجهل والظلام" إلى طمس معالمه.
وعن فكرة افتتاح الغاليري، قال حيثاني لـ "طريق الشعب": "انا ابن هذا الوطن.. وأردت أن اساهم في تثوير الذائقة الفنية التي غيّبت وغابت عن قصد"، مبينا أنه يسعى إلى تنمية الذائقة الفنية للجيل الجديد عبر إبراز القيمة الجمالية للفن، ما دعاه ذلك إلى استئجار بيت في كربلاء، وتحويله إلى غاليري للفن التشكيلي، ومتحف للمخطوطات والتحف.
وأشار حيثاني إلى انه جمع خلال سنوات أكثر من 4 آلاف عمل فني لفنانين عراقيين، وزعها اليوم في أروقة الغاليري، موضحا أن عددا من الأعمال يعود إلى الفنانين الرواد من جماعة عام 1938، وعددا آخر يعود لفنانين كربلائيين وغيرهم. وأضاف قائلا انه يمتلك لوحات عالمية، بينها لبيكاسو ودالي وجماعة ماتيس وباتيس وباول بليت، وكلها ستعرض في الغاليري، مؤكدا انه، ومعه الكثيرون من الخيرين، يحاولون إعادة ترميم الذائقة الفنية العراقية التي تعرضت إلى تدمير ممنهج مذ أكثر من 40 عاما.
ويسعى الفنان صلاح حيثاني، خلال الفترة القريبة، إلى إقامة معرض تشكيلي للفنانين الكربلائيين الذين يمتلكون تجارب فنية ناضجة لم تسلط عليها الأضواء من قبل.

**********

في عشية يوم الشهيد الشيوعي

الشهيد فهد عبد الوهاب العلياوي
استشهد الرفيق فهد عبد الوهاب داخل العلياوي، ابن الثانية والعشرين، يوم الجمعة 24/1/2020 على جسر طريق محمد القاسم السريع في بغداد، حيث اصابته رصاصة اطلقتها قوات مكافحة الشغب واستقرت في رأسه، فاستشهد في الحال. وكان الرفيق الشهيد لحظتها ينقل مؤونة الى رفاقه واخوته المتظاهرين على طريق محمد القاسم.
والشهيد من مواليد 1997، وهو من عائلة شيوعية تسكن الزعفرانية في بغداد، وكان محبوبا من اصدقائه ومعارفه وفي محيطه، كماعُرف بحبه للرياضة وممارسته لعبة كرة القدم وكان لديه فريق لكرة القدم.
كان الشهيد فهد يحرص على المشاركة بجدية وتفانٍ في الفعاليات الحزبية والوطنية وفي الحملات الانتخابية. وقد ساهم مساهمة فعلية في التظاهرات منذ البداية في الاول من تشرين الاول حتى آخر يوم في حياته. وكان يجمع الشباب وينقلهم بسيارته الخاصة، التي كانت مصدر رزقه الوحيد.

*************

"السلمية" و"المدنية" أبرز عناوين حراكها
الجامعات العراقية ترفد الاحتجاجات بأعداد غير مسبوقة
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
شهدت ساحات التظاهرات في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة، الأحد الماضي، توافداً واسعا لشرائح مختلفة من العراقيين، في أول زخم تشهده تلك الساحات منذ نحو أسبوعين، وبعد سلسلة اعتداءات نفذت بحق المتظاهرين وأدت إلى سقوط شهداء وجرحى، كان آخرها في النجف وكربلاء.
طلبة الجامعات من كلا الجنسين، شكلوا بقمصانهم البيض وأعدادهم غير المسبوقة وشعاراتهم المنتظمة المؤيدة للانتفاضة، العمود الفقري لتظاهرات الأحد. فهم كانوا ولا يزالون أبرز ما يميّز الحراك الشعبي منذ انطلاقه مطلع تشرين الأول الماضي، سواء في بغداد، أم في النجف وكربلاء والناصرية والعمارة والبصرة والديوانية والسماوة، وغيرها من المدن المنتفضة على مستوى الأقضية والنواحي.
هتافات الطلبة، من قبيل "ماكو وطن ماكو دوام"، إلى جانب الشعارات المنددة بالتدخل الخارجي في شؤون العراق والرافضة لرئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الانتقالية محمد توفيق علاوي، بدت متشابهة من حيث الصياغة في غالبية ساحات الاحتجاج العراقية.
الناشط زياد الحمداني، قال في حديث صحفي، إن وصول طلبة الجامعات إلى ساحات التظاهر "هو أكثر ما يخيف القوى السياسية والسلطة. فهم منظمون ومثقفون وشعاراتهم مرتبة وأعدادهم كبيرة جداً"، مضيفا أنه "لا يمكن اتهام الطلبة بالتهم الجاهزة مثل بعثيين أو مندسين أو عملاء سفارات، وغيرها من التهم التي باتت تطلق جزافا على المتظاهرين الآخرين لتشويههم".
وأكد الحمداني أن "الطلبة أدركوا حجم المؤامرة على التظاهرات، التي تنفذها جهات متعددة مرتبطة بأجندات خارجية. لذلك قرروا دعم التظاهرات"، مشيرا إلى أنه "ما زالت ساحات التظاهر تغصّ بأعداد لا تحصى من الطلبة. كلهم رفعوا شعارات موحدة في جميع المحافظات".
ورأى سياسيون أن المد الطلابي اليوم هو رسالة واضحة إلى أحزاب السلطة، تؤكد لهم أن القوة للشعب.
وبهذا الصدد قال الناشط شاكر الفضلي، ان "على الحكومة وأحزاب السلطة أن تعرف من خلال هذا المد أن صوت الشعب هو الباقي، وأنه لن يتراجع"، مؤكدا في حديث صحفي، أن "رسالة الشعب وصلت اليوم بقوة إلى تلك الأحزاب، التي تفرقها وتجمعها المصالح، بينما وحّدت المطالب المشروعة فئات الشعب المختلفة، التي تردد شعارات موحدة في المحافظات المنتفضة كافة".
ونشر ناشطون وإعلاميون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات وصوراً للمسيرات الطلابية الحاشدة، وعبّروا عن إعجابهم بها.
الناشط إياد الدليمي، قال في تغريدة له: "ما أجمل الثورة حينما تكون بيضاء بلا ألوان طيف سياسي بائس. ما أجملها عندما تكون طليعتها طلاباً وشباباً آمنوا بالوطن".
وغردت الإعلامية سحر عباس جميل، بالقول انه "لم أجد وصفاً لهذا الفيديو (الفيديو الذي يظهر المسيرة الطلابية) حقيقة أبكاني".
أما الناشط باسم العراقي، فقال في تغريدته ان "الثبات امتحان صعب. كيف نسكتُ وبغدادُ أسيرة؟ وكيف نغفو والعراق عليل؟ المد الطلابي يزلزل عروش الطغاة والفاسدين".
وغردت صفحة "شباب التغيير" بالقول، أن "التسونامي الطلابي في نفق التحرير بالعاصمة بغداد يهتف: بالروح بالدم نفديك يا عراق".

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg