العدد 121 السنة 85 الإثنين 10 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
جماهير الطلبة ترفض المرشح الحالي وتطالب بالتغيير الشامل
مسيرات القمصان البيض تجتاح الشوارع وتجدد الدعم للمنتفضين
بغداد - طريق الشعب
غصّت ساحات الاحتجاج وشوارع المدن، يوم أمس، بالآلاف من طلبة الجامعات والاعداديات الذين جددوا تضامنهم مع الانتفاضة الباسلة، معلنين الاستمرار في رفض المرشح الجدلي ومحاولات فرض الإملاءات عليهم أو عمليات الالتفاف والتسويف الجارية على المطالب المشروعة.

حشود طلابية في بغداد

ونظم الطلبة في بغداد، مسيرات راجلة مهيبة انطلقت من أمام بناية وزارة التعليم العالي، وتوجهت الى ساحة التحرير.
وقال مراسل "طريق الشعب" أن "الآلاف من الطالبات والطلبة توافدوا إلى ساحة التحرير في مسيرة راجلة شهدت حضورا نسويا مميزا"، لافتا إلى "تأكيدات الطلبة على استمرار اضرابهم الطلابي والتصعيد الاحتجاجي أمام محاولات الالتفاف والتسويف الذي تمارسه الكتل والاحزاب المتنفذة".
وأضاف إن "العشرات من حملة الشهادات العليا تظاهروا قرب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقد حاولت القوات الأمنية منعهم خشية من بدء اعتصام جديد ونصب سرادق أمام الوزارة".

البصرة وذي قار وميسان

وفي الأثناء، رحب متظاهرو البصرة، بخطوة تفتيش خيامهم من قبل القوات الأمنية.
وأشار المعتصمون في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إلى "الترحيب بخطوة تفتيش خيامهم من قبل القوات الأمنية التي لم تتلطخ ايدي منتسبيها بدماء المتظاهرين أو الاعتداء عليهم وإحراق خيام اعتصامهم".
وشدد البيان على ان " المتظاهرين رفضوا دخول قائد شرطة البصرة رشيد فليح وقائد قوات افواج الصدمة علي مشاري وقوات الصدمة وقائد عمليات البصرة قاسم نزال، إلى ساحات التظاهر وإجراء عمليات التفتيش"، مؤكدين إن" الشباب المنتفض لا يمانع دخول الجهات الأمنية العراقية كأن تكون (الشرطة المجتمعية، شرطة النجدة، أمن الملاعب) وخلافا لذلك سيكون هناك موقف أخر، وقد جاء ذلك رغم دعم المتظاهرين للتهدئة من اجل استمرار سلمية التظاهرات".
وذكر مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، أن "طلبة جامعة البصرة نظموا مسيرة احتجاجية انطلقت من امام مبنى الجامعة واتجهت صوب ساحة البحرية مجددين الرفض لمرشح الاحزاب المتنفذة المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة".
من جانب آخر، نظم الآلاف من طلبة المدارس الإعداديات والجامعات في مدينة الناصرية مسيرة في ساحة الاعتصام، معلنين استمرار الإضراب عن الدوام تضامنا مع المتظاهرين والإضراب الطلابي المستمر في محافظات عديدة.
وأشار الطالب، علي خشن، خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، إلى إن " الطلبة يعلنون استمرار الأضراب في ظل أساليب التسويف والمماطلة من قبل الكتل السياسية وعدم الاستجابة لمطالب التظاهرات الاحتجاجية"، مبينا ان "مطالبهم تركز على تكليف رئيس وزراء غير جدلي وإقرار قانون انتخابات عادل وتحديد موعد للانتخابات وتقديم المتهمين بقتل المتظاهرين إلى العدالة".
يُذكر أن عددا من طلبة الكليات والمدارس الاعدادية في المحافظة اقاموا ما أسموه بـ"سوق الوطن الخيري" لدعم جرحى التظاهرات وإدامة زخم الاعتصام في ساحة الناصرية.
أما في محافظة ميسان، فواصلت الجماهير المنتفضة الحضور إلى ساحة الاعتصام باعداد غفيرة، مؤكدين استمرار الاعتصام حتى تحقيق كافة المطالب، ورفض ما أسموه بـ"الإملاءات الخارجية" على المنتفضين.

طلبة الديوانية والمثنى

وفي السياق الاحتجاجي، قرر معتصمو الديوانية إيقاف العمل بالإضراب العام في الوقت الحالي، وإلى إشعار آخر.
وبحسب بيان صادر عن ساحة اعتصام الديوانية، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، فأنه "تقرر إيقاف العمل بالإضراب في الوقت الحالي وإلى إشعار آخر يقرره المعتصمون"، مؤكدا أن "القوات الأمنية وحدها من تتحمل حفظ الأمن والاستقرار وحماية ساحات الاعتصام والمتظاهرين السلميين".
وفي الديوانية أيضا، احتشدت جموع غفيرة من الطلبة، في ساحة الساعة، مرددةً هتافات ترفض الاملاءات، ووجهت رسالة إلى القوات الأمنية للتحذير من محاولات الوصول إلى الفوضى. بحسب ما أوردته الأنباء.
أما في جامعة المثنى، فقد شهد الحرم الجامعي لها تظاهرة كبيرة نظمها المئات من الطلبة مؤكدين على مطالب الحراك الطلابي والانتفاضة التي تنادي بالتغيير الجذري.
ووفقا لمراسل "طريق الشعب"، فأن "المئات من الطلبة من مختلف الكليات شاركوا في التظاهرة، مرددين شعارات تطالب بتحقيق المطالب ومنها اختيار رئيس وزراء غير جدلي وضمان إجراء انتخابات مبكرة والتأكيد على الامتناع عن الدوام حتى تحقيق تلك المطالب".
مسيرات النجف وبابل الطلابية

ومن جانب آخر، نظم طلبة جامعات النجف، مسيرة احتجاجية انطلقت من امام جامعة الكوفة.
وبيّن مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، أن "الآلاف من الطلبة جابوا شوارع المدينة في مسيرة احتجاجية نددت بالاعتداء الذي تعرضت له ساحة الصدرين، فيما حملوا نعوشا لشهداء الاحداث الاخيرة، وساروا من أمام جامعة الكوفة صوب ساحة الاعتصام".
وفي بابل، دخلت الحشود الطلابية المنتفضة ساحة الاعتصام، وحددت الشروط لأداء الامتحانات، في ظل تأخر الحكومة في تلبية مطالب المحتجين.
وشدد الطلبة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، على ان "تكون المادة الداخلة في امتحانات نصف السنة هي فقط المادة المأخوذة قبل تاريخ 28/10/2019، وأن يكون موعد الامتحان الشفوي في نفس يوم الامتحان التحريري من اجل ضمان وجود كل الطلبة"، مبينا أن "اداء الامتحانات ليس انهاءً للأضراب بل تقوية له ولأجل أن لا يضيع حق الطلبة المضربين في النجاح والاستمرار في مسيرتهم العلمية".

واسط تمدد الاضراب

إلى ذلك، استمر الاضراب العام للدوائر الحكومية في مركز مدينة الكوت باستثناء المؤسسات التعليمية.
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، أن "المتظاهرين في مدينة الكوت جددوا المطالبة بتغيير المكلف بتشكيل الحكومة من خلال تنظيم تظاهرة في ساحة الاعتصام"، مشيراً إلى "قيام المحتجين الغاضبين برفع الاعلام العراقية، ولافتات منددة بـالإملاءات التي تحاول جهات سياسية تمريرها عليهم. بينما رفع الطلبة شعارات عديدة منها (الولاء للوطن)، (نحن القادة)، (الكلمة لنا)، و(لا غنى عن القوى الامنية الرسمية في تفادي الوقوع في مهاوي الفوضى)".
******
مفوضية حقوق الإنسان تدعو الى تعويض أربع فئات متضررة خلال التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
دعا عضو مفوضية في حقوق الانسان، أمس الأحد، الحكومة إلى تعويض اربع فئات في المرحلة القادمة تضررت خلال التظاهرات، فيما كشف نائب في مجلس النواب، عن جهود في شأن تعويض ذوي شهداء الذين سقطوا خلال تلك الاحداث.
وقال عضو المفوضية، علي البياتي، في بيان تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "على الحكومة تعويض ربع فئات في المرحلة القادمة كحلول لتهدئة الأوضاع"، مبينا أن "هذه الفئات هي عوائل شهداء ومفقودو التظاهرات، وجرحى التظاهرات ومحاولات الاغتيال، واصحاب الممتلكات الخاصة المتضررة، والمعتقلون الذين تم الإفراج عنهم حيث ولم تثبت عليهم اية جريمة".
وفي السياق، كشف عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية، النائب احمد الكناني، حقيقة تعويض ذوي شهداء التظاهرات في البلاد.
وأوضح الكناني في تصريح صحفي، إن "لجنة حقوق الانسان البرلمانية عقدت خلال الفترة الماضية سلسلة لقاءات مكثفة مع مسؤولين في حكومة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، حول ملف تعويض اسر شهداء التظاهرات"، لافتا إلى "وجود وعود حكومية بضمان حقوق شهداء التظاهرات وفق القوانين والحفاظ على تضحياتهم وهناك بالفعل تحرك بهذا الاتجاه وفق المعطيات المتوفرة لدينا".
واضاف النائب، أنه "تم توثيق أسماء الكثير من الشهداء من قبل لجان رسمية، ونأمل من حكومة علاوي ان تستكمل ما بدأت به تلك اللجان وتحسم الملف في أقرب وقت ممكن".
*******
برلماني يعلن بدء انسحاب الأمريكان من قواعد عسكرية
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، النائب علي الغانمي، أمس الأحد، بدء انسحاب القوات الاميركية من قواعد تتواجد فيها على الاراضي العراقية. وقال الغانمي، في تصريح لوكالة "بغداد اليوم"، إن "الولايات المتحدة الامريكية، بدأت تغادر العراق، وبدأت قواتها بالانسحاب فعلياً من 15 قاعدة عسكرية"، لافتا إلى أن "الامريكان انحصر وجودهم في قاعدتين الاولى في اربيل والثانية في قاعدة عين الاسد في الانبار"، فيما أوضح أن "الامريكان لديهم تمسك واصرار على البقاء في القاعدتين". يُذكر أن وزارة الدفاع الامريكية، أعلنت الخميس الماضي عدم وجود نية للانسحاب من العراق، مشيرة إلى أن هدفها هو البقاء في الشرق الأوسط.
**********
نائب يرجح كشف نتائج التحقيق في أحداث التظاهرات خلال أسبوعين
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أمس الأحد، اكتمال جميع التحقيقات في شأن التظاهرات، فيما رجح إعلان النتائج خلال أسبوعين. وقال عضو اللجنة، النائب كاطع الركابي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جميع التحقيقات البرلمانية في شأن التظاهرات اكتملت باستثناء محافظة ذي قار"، موضحاً أن "لجنة الأمن والدفاع شكلت لجاناً تحقيقية بناءً على طلب من رئاسة مجلس النواب في شأن أحداث التظاهرات في بعض المحافظات منها البصرة والنجف وذي قار". واضاف الركابي، أن "لجنة الأمن والدفاع رفعت النتائج المنجزة الى رئاسة البرلمان"، لافتا إلى أن "هناك لجانا اخرى شكلت من قبل الحكومة في شأن أحداث التظاهرات في المحافظات، ويمكن النظر الى نتائج تحقيقات اللجان الحكومية والبرلمانية ليتم بعدها الإعلان عنها"، مرجحا إن "الإعلان عن نتائج تحقيقات اللجان كافة في غضون أسبوعين أو بعد تشكيل الحكومة الجديدة".
********
بيان صادر عن لقاء القوى الوطنية الديمقراطية:
إدانة كل الممارسات القمعية.. ووجوب طرح برنامج لإصلاح العملية السياسية
بغداد – طريق الشعب
أدانت مجموعة من الاحزاب والقوى الوطنية الديمقراطية كل الممارسات القمعية وجرائم القتل ضد المتظاهرين المطالبين بالحقوق المشروعة.
وفيما أكدت على ان يكون للقوى الوطنية دور في رسم الخارطة السياسية المستقبلية، اشارت إلى أهمية تقديم برنامجها الشامل لإصلاح العملية السياسية والخروج من دوامة الفوضى ووضع حد لانتهاكات حقوق الانسان المتزايدة.
فيما يلي نص البيان واسماء القوى الموقعة عليه:
يمر العراق بظروف وتطورات بالغة الدقة والخطورة على كافة المستويات، تستوجب وقفة حقيقية وجادة للقوى الوطنية، لتكون لها بصمة واضحة في رسم مسارات الاحداث وإيقاف مسلسل التراجع الخطير في الاوضاع الامنية والسياسية والاقتصادية ومهددات السلم الاجتماعي.
ان المشهد الداخلي اليوم ينطوي على تصعيد غير مسبوق في التعامل مع الاحداث في ظل غياب كامل للدولة ومؤسساتها، التي يجب ان يكون لها الدور الفاعل في فرض القانون والمحافظة على حياة المواطنين من الجرائم الخطيرة التي ترتكب بحقهم، من قبل مليشيات تتماهى مع أجندات خارجية وقد استهانت بالدم العراقي وصارت تمارس عمليات الاجرام أمام أنظار القوات الأمنية التي يبدو صمتها ازاء ما يحدث مشاركة في هذه العمليات.
ان دخول مجاميع القتل والإرهاب بسياراتهم وأسلحتهم الى ساحات الاعتصام، وقتل المتظاهرين الذين يمارسون حقهم الدستوري في التظاهر، يرتقي الى مستوى الابادة الجماعية في ظل تزايد اعداد الشهداء والجرحى واستمرار جرائم الاغتيال ومسلسل الخطف.
ان من الواجب ان يكون للقوى الوطنية دور في رسم الخارطة السياسية المستقبلية، بعيداً عن هيمنة احزاب الفساد والمحاصصة، وان تقدم هذه القوى برنامجها الشامل لاصلاح العملية السياسية والخروج من دوامة الفوضى ووضع حد لانتهاكات حقوق الانسان المتزايدة، وهذا يستوجب العمل على:
1. رفض وادانة كل الممارسات القمعية وجرائم القتل بحق المتظاهرين المطالبين بحقوقهم، وملاحقة القائمين بالقتل وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل وكشف الجهات التي تقف وراءهم، والعمل بكل الوسائل المتاحة على ادامة زخم التظاهرات حتى تحقيق المطالب الشعبية المشروعة وايصال صوتهم الى دول العالم.
2. تكليف رئيس وزراء مستقل يتولى تشكيل حكومة وطنية مؤقتة وضمن مواصفات المطالب الشعبية، من شخصيات مستقلة تتمتع بالكفاءة والنزاهة بعيداً عما يسمى بالتوافقات السياسية وعن تدخلات الأحزاب المهيمنة والاملاءات الخارجية، لاستكمال تشريع قانون الانتخابات الجديد بما يضمن المسارات الوطنية الصحيحة لبناء دولة المواطنة المدنية الديمقراطية، وتأمين الإشراف على الانتخابات القادمة من قبل المجتمع الدولي.
3. تولي مجلس النواب الجديد المنتخب مهمة تعديل الدستور حيثما تقتضي الحاجة ليكون معبراً عن ارادة العراقيين وتطلعاتهم، وعلى ان ينظر البرلمان القادم في موضوع تشريع دستور جديد او استكمال عملية التعديل.
4. حل البرلمان والدعوة الى انتخابات مبكرة وفق المادة 64 من الدستور.
5. وضع آلية واضحة علمية وعملية لبناء دولة المؤسسات وفرض سيادة القانون.
6. حسم ملفات الفساد الكبيرة والصغيرة والمباشرة الفورية بذلك.
8. حل المليشيات وحصر السلاح بيد الدولة وعدم التهاون في هذا المجال.
9. اعادة بناء المؤسسات العسكرية والأمنية على اساس المهنية والوطنية وإلغاء كافة التشكيلات خارج اطار هذه المؤسسات.
10. الفصل بين السلطات والتأكيد على استقلالية القضاء وحمايته من التسييس الذي تسبب في كسر هيبة القضاء، الذي تحولت قراراته الى حماية لاحزاب الفساد وشخوص النظام.
11. رفض اي نوع من أنواع التدخل الخارجي في الشأن العراقي وبناء علاقات متوازنة مع المنظومة العربية والإقليمية والدولية، بما يخدم المصالح المتبادلة مع الدول الاخرى للحفاظ على هيبة وسيادة العراق.
ان ما تقدم يمثل خطوات عملية تضمن حماية الوطن واستعادة هيبته المنتهكة، وضمان حقوق الانسان العراقي واحترام حقه في التعبير عن رأيه والمطالبة بحقوقه المصادرة.
عاش العراق وشعبه
وعاش شهداء العراق الخالدون

لقاء القوى الوطنية الديمقراطية
في الثامن من شباط 2020

الاحزاب المشاركة :

١.حزب الأمة العراقية / الاستاذ محمود العكيلي
٢. حزب التجمع الجمهوري العراقي/ الاستاذ حاتم حطاب
٣. حزب الوفاء العراقي/ الاستاذ حسين الرماحي
٤. الحزب الشيوعي العراقي/ الاستاذ رائد فهمي
ه. حركة انتفاضيون / الاستاذ عباس الشيباني
٦. الحزب الديمقراطي الكردستاني/ الاستاذ شوان محمد طه
٧. الجبهة الفيلية/ الاستاذ ماهر رشيد
٨.حزب البصمة الوطنية/ الاستاذ فيصل الزبيدي
٩. حزب الحوار للتغيير / الاستاذ حامد المطلك
١٠. حركة الشباب للتغيير/ الاستاذ عدنان العزاوي
١١. حزب الخيار العربي/ الاستاذ عبدالكريم عبطان
١٢. حزب الإيثار / الشيخ احمد المشهداني
١٣. حزب اليقين الوطني/ السيدة باسمة الساعدي
١٤. تيار نداء الرافدين/ القاضي حسين الموسوي
١٥. الحزب الوطني الآشوري/الأستاذ منير تيسان
١٦. حزب الحرية والديمقراطية الايزيدي/ الشيخ ازاد ال كريت
**************


ص 2

"علاوي يواجه ضغوطا من جهات سياسية"

بغداد – طريق الشعب
كشفت كتلة بدر البرلمانية، أمس، عن تعرض رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، الى ضغوط، من أجل تسمية وزراء في حكومته من قبل جهات سياسية. وقال رئيس الكتلة حسن شاكر، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "ضمن التعهدات التي أطلقها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، فانه سوف يشكل كابينة وزارية مستقلة، وعليه السعي الى تطبيق هذا التعهد، خصوصاً وأنه يواجه ضغوطا سياسية من قبل بعض الكتل، للحصول على بعض الوزارات في الحكومة المرتقبة". وشدد شاكر على إن "الكابينة الوزارية، يجب أن تكون مستقلة من كافة المكونات"، حسب قوله. من جانبه، أوضح النائب، عامر الفايز، إن الكثير من الكتل السياسية لم تحسم موقفها بشأن منح محمد توفيق علاوي حرية اختيار التشكيلة الوزارية، مستبعداً طرحها خلال الأسبوع المقبل.

*************

النزاهة تضبط أموالا مودعة خلافاً للضوابط في ديالى
وتحبط محاولة لتهريب آثار ثمينة في الناصرية

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس الأحد، عن قيامها بضبط أكثر من ستة مليارات دينار خاصة بمبالغ الإيرادات المحلية لمجلس محافظة ديالى الملغى مودعة في مصرف أهلي؛ خلافاً للضوابط والتعليمات، وفيما أحبطت محاولة تهريب قطع أثرية قيمتها 200 مليون دولار، بينها نسخة نادرة للتوراة، في محافظة ذي قار، أعلنت برنامجاً وقائياً توعوياً يهدف إلى ترسيخ حرمة المال العام، ويُكرِّس المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص في التعيينات وتسنُّم المناصب. في حين بينت لجنة النزاهة البرلمانية،

ضبط 6 مليارات دينار

وذكرت دائرة التحقيقات في النزاهة، بمعرض حديثها عن تفاصيل العملية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ملاكات مكتب تحقيق ديالى تمكنت من خلال الأعمال التدقيقية في القضايا المهمة، من كشف مبلغ 6.043.457.514 دينارا خاصة بمبالغ الإيرادات المحلية لمجلس محافظة ديالى الملغى، مودعة في فرع مصرف أهلي في بعقوبة، خلافاً لضوابط وتعليمات وزارة المالية".
وأوضحت الدائرة، أن "تلك المبالغ تمثل إيرادات حكومية تم استيفاؤها وجبايتها من (منفذ الصفرة) كان يجب إيداعها في مصرف حكومي"، لافتة إلى "تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المختص، الذي قرر وضع الحجز الاحتياطي على الأموال الى حين إيداعها في الخزينة العامة للدولة".

إحباط تهريب قطع أثرية

وكشفت النزاهة، عن عملية إحباط محاولة تهريب قطع أثرية قيمتها 200 مليون دولار، بينها نسخة نادرة للتوراة، في محافظة ذي قار.
وبينت في مقطع فيديو، عبر صوت منسوب إلى مدير مكتب تحقيق النزاهة في ذي قار، أن "عملية تهريب قطع آثار وأبرزها نسخة نادرة من التوراة كان متفقاً عليها بين الجهة المهربة والجهة المستفيدة لقاء مبلغ 200 مليون دولار، وأن ملاكات مكتبه تمكنت من إفشال محاولة التهريب، فيما تعرض فريق الضبط الى إطلاقات نارية"، لافتة إلى أن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن المهربين كان لديهم اتفاق مع أحد حراس المواقع الأثرية، لكن تبين عدم صحة ذلك وانهم قاموا بنبش الموقع والتوصل إلى تلك القطع الأثرية".
وأردفت "الآثار تحتوي على قطع تشمل تمثالا وأختاما حجرية، إضافة إلى مخطوطة من الجلد توقع الخبراء أن تكون نسخة قديمة ونادرة من التوراة يقدر عمرها بـ1500سنة"، منوهة إلى أنه "تم سوق المتهمين بصحبة المبرزات الجرمية إلى قاضي التحقيق المختص الذي قرر توقيفهم على ذمة التحقيق؛ في انتظار الإجراءات القانونية اللازمة، والتي قد تصل عقوبتها إلى الاعدام".

برنامج توعوي

وفي غضون ذلك، أعلنت الهيئة برنامجاً وقائياً توعوياً يهدف إلى ترسيخ حرمة المال العام، ويُكرِّس المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص في التعيينات وتسنُّم المناصب.
وأشارت دائرة الوقاية بالهيئة، في بيان لها، إلى موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على برنامج الشفافية وحماية المال العام الذي أعدته الهيئة"، مبينة أن "الأمانة وجَّهت الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة للتنسيق مع الهيئة؛ لغرض تنفيذ البرنامج الهادف الى ترسيخ حرمة المال العام كثقافة اجتماعية".
وتابعت، إن "الأمانة العامة أكدت تحمُّل الجهات المسؤولة تكاليف تنفيذ البرنامج الذي ينفذ خلال سنتين ويشمل جميع المواطنين (موظفين وغير موظفين) بالإمكانات المتاحة وحسب التخصُّص، فيما سيشجع البرنامج على الإبلاغ عن حالات الفساد عبر ضمان الحماية القانونية للشهود والخبراء والمبلغين، وتضمين الإجراءات العقابية المترتبة على عدم التبليغ، فضلاً عن تفعيل المادة (9) من قانون حماية الشهود والخبراء والمخبرين والمجنيِّ عليهم رقم (58 لسنة 2017) المتعلقة بمكافأة المخبرين عن حالات الفساد".

*************

المحكمة الاتحادية تحسم 16 دعوى دستورية في الشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الأحد، حسم 16 دعوى دستورية خلال الشهر الماضي، منوهة إلى ترسخيها مبادئ دستورية مهمة تتعلق بالملكية الخاصة وكوتا النساء في مجلس النواب.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا حسمت خلال الشهر الماضي 16 دعوى دستورية، اقيمت نهاية العام الماضي وأصدرت في تلك الدعاوى احكاماً وقرارات تتفق مع الدستور نصاً وروحاً في جلسات علنية عقدت بحضور الاطراف"، مشيرا إلى أن "المحكمة رسخت من خلال تلك الاحكام المبادئ الدستورية لحماية الملكية الخاصة وصونها، والكوتا النسوية في مجلس النواب، وأوضحت المهام القانونية لعمل وقرارات لجنتي الاستماع والطعون في هيئة الاعلام والاتصالات".
وبيّن الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا حسمت في تلك الدعوى طعوناً على صحة عضوية بعض النواب، كما اصدرت حكماً بشأن طعن ورد على مادة في قانون التصنيع الحربي رقم 25 لسنة 2019".

**************

الأنواء الجوية: موجات برد قطبية حتى الغد

بغداد – طريق الشعب
أكدت هيئة الأنواء الجوية العراقية، يوم أمس، أن موجة برد قطبية شديدة قادمة من شمال شرقي أوروبا، ستضرب البلاد خلال الأسبوع الجاري.
وقال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "البلاد تأثرت ابتداءً من السبت (أمس الأول) بمنخفض جوي قادم من شمال شرقي أوروبا، ترافقه كتلة هوائية شديدة البرودة وجافة نسبيا"، مشيراً إلى أنه "من المتوقع أن تشهد البلاد انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة الصغرى لتصل دون الصفر المئوي بعدة درجات في أماكن متعددة".
وأضاف الجابري، أنه "من المتوقع أن تستمر الموجة الباردة أربعة أيام لغاية الثلاثاء حيث تكون الرياح المسجلة شمالية غربية معتدلة الى خفيفة السرعة من 30 الى 40 كيلو مترا في الساعة. بينما يكون طقس المنطقة الجنوبية صحوا الى غائم جزئي ولا يكون هناك انخفاض في درجات الحرارة".
وأوضح أن "طقس الثلاثاء في المنطقة الشمالية سيكون غائماً جزئياً وأحيانا غائماً مع تساقط مطر خفيفة وتساقط الثلوج في الأقسام الشمالية، بينما طقس المنطقة الجنوبية فسيكون غائماً جزئياً ودرجات الحرارة منخفضة والرياح تكون شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة".

**************

العراق يتضامن مع جهود الصين لمكافحة فايروس كورونا
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال، المستقيل، عادل عبد المهدي، أمس الأحد، لرئيس الصين ورئيس مجلس الدولة، عن دعم العراق للجهود الصينية من أجل منع انتشار مرض كورونا.
وقال مكتب عبد المهدي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الاخير "بعث برقية إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينغ، ورئيس مجلس الدولة، رئيس الوزراء، لي كه شيانغ ، أعرب فيها نيابة عن الشعب العراقي عن تضامنه مع الصين قيادة وشعباً في مواجهة فايروس كورونا".
وأكد عبد المهدي، وفقا للبيان "الثقة العالية بقدرة الصين على تجاوز هذه الأزمة ونجاحها في اتخاذ الاجراءات التي تحد من خطره على الشعب الصيني الصديق"، مبينا أن "العراق يقف مع جمهورية الصين وبقية الدول ومنظمة الصحة الدولية لدعم جهود منع انتشار هذا المرض ولتوفير العلاج الفعّال للقضاء عليه"، فيما أشار إلى "الاعتزاز بالعلاقات العراقية الصينية والرغبة في زيادة التعاون لما يخدم مصالح الشعبين الصديقين ويعزز فرص النمو والازدهار".

**************

الاستخبارات العسكرية تقبض على قيادي إرهابي في الأنبار

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، يوم أمس، القبض على أحد قادة تنظيم داعش الإرهابي في معركة "بروانة" بمحافظة الأنبار.
وذكرت المديرية في بيان لها، انه "بعملية نوعية ومعلومات استخبارية دقيقة، تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة الثامنة، وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة 30 من القبض على أحد الارهابيين في منطقة بروانة بقضاء حديثة في محافظة الانبار"، مبينة أن "الإرهابي هو أحد العناصر التي قادت الهجوم الذي استهدف قواتنا الامنية في بروانة عام ٢٠١٥".
وأشارت إلى أن "الإرهابي من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب".

**************

خزين سدود ديالى المائي يتجاوز 2.2 مليار م

بغداد – طريق الشعب
كشفت مديرية الموارد المائية في محافظة ديالى، أمس الأحد، عن اخر احصائية للخزين المائي في سدودها الخمسة داخل المحافظة.
وقال مدير الدائرة، مهند المعموري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخزين المائي المتوفر حاليا في سدود ديالى الخمسة، بلغ أكثر من مليارين و200 مليون م مكعب، منها مليار و400 مليون م مكعب في بحيرة سد حمرين"، مبينا أن "وضع الخزين المائي في ديالى جيد، وهو يؤمن حاجة المواسم الزراعية خلال العام الحالي، بالإضافة الى محطات الاسالة في كل الاقضية والنواحي".
ولفت المعموري، إلى إن "أية سيول او امطار غزيرة تهطل، سيكون بالإمكان خزنها في سدود المحافظة، لوجود فراغ خزني جيد، قادر على استيعاب اية موجات سواء في حمرين او العظيم او بقية المناطق".

**************

تشديد على ضمان سلامة المواطنين والاستعداد للطوارئ
اجراءات وزارية وبرلمانية ولجان مشتركة
لمواجهة مخاطر فايروس كورونا في العراق
بغداد -نورس حسن
اجرت طريق الشعب، مؤخرا، حوارات مع جهات وزارية وحكومية وبرلمانية معنية بمكافحة فايروس كورونا ومنع وصوله إلى العراق، وفيما أكدت الجهات سلامة المواطنين من المرض وعدم تسجيل أية حالة، كشفت عن الاجراءات التي اتخذت بهذا الشأن والتنسيق المشترك بخصوصه.

طمأنة وزارية

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر لـ "طريق الشعب"، إن "الوزارة لم تسجل حتى الان أية إصابة بفايروس كورونا داخل العراق، وأن الجالية العراقية التي كانت في الصين أعيدت إلى الوطن ولم نسجل بين صفوفها أية اصابة ايضا".
وأشار البدر، إلى أن "وزارة الصحة استنفرت جميع جهودها لمنع دخل الفايروس إلى الأراضي العراقية، وخلافا لذلك، فإنه تم اتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة عليه واحتوائه وعدم انتشاره، من خلال تهيئة عدد من المراكز الصحية لمراقبة حالة الوافدين من الصين، وإبقاء المشكوك في سلامتهم 14 يوما على الأقل، ضمن حدود مدة حضانة الفايروس. في حين تستمر الاجراءات التوعية وطرق الوقاية من المرض".
وأضاف المتحدث، ردا على سؤال بشأن العمالة الصينية في العراق، أن "هؤلاء ينقسمون إلى نوعين، فالأول هم أصلا متواجدين في العراق، وتم تبليغهم بالسماح لهم بمغادرة البلاد بشرط عدم العودة إليه. وأما الفئة الثانية فهي العمالة التي تريد الدخول إلى العراق وقد صدر قرار من الوزارة بمنعهم من ذلك".

لجان مختصة

وبيّن المتحدث البدر، أن "وزارة الصحة شكلت لجنتين لمواجهة المخاطر، الأولى برعاية وزير الصحة والبيئة، جعفر علاوي وتضم جهات عدة، كوزارتي الخارجية والنقل، والمنافذ الحدودية والهلال الأحمر، وتختص هذه اللجنة بمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة بشأن هذه المخاطر. بينما تعنى اللجنة الثانية والتي هي برئاسة وزير الصحة وعضوية وكلاء الوزير وجهات معنية داخل الوزارة، بإعطاء التوجيهات ورصد حالات الإصابة واتخاذ اللازم تجاهها، خاصة في المحافظات التي تحتوي منافذ حدودية أو عمالة صينية"، منوها إلى أن "الوزارة لا تملك حتى الان العلاج أو اللقاح للفايروس، وأن أفضل وسيلة لمواجهته هي الوقاية، خصوصا وأن الوزارة زودت المراكز والمختبرات المركزية المعنية بتشخيص الاصابات، بالمستلزمات الضرورية لذلك، وبمتابعة مع مختبرات منظمة الصحة العالمية".

مخاطر الوافدين الاجانب

من جانبه، أكد رئيس هيئة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، استمرار التعاون مع وزارة الصحة بشأن الوافدين من العمالة الاجنبية، عبر المنافذ البرية أو المائية أو الجوية.
وقال العقابي في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "خطوات التعاون بدأت منذ لحظة التنبيه إلى احتمالية دخول اشخاص مصابين بفايروس كورونا الى العراق، وتم اتخاذ إجراءات الوقاية ونشر الفرق الطبية على كافة المنافذ"، لافتا إلى "تشكيل لجنة برئاسة وزير الصحة والاتفاق على عدد من الإجراءات المتعقلة بتشديد الرقابة على الوافدين عبر المنافذ وان تتم معاملتهم معاملة خاصة"، مبينا أن "هذا الجانب ليس من اختصاص هيئة المنافذ وسيتم تحويل كافة ملفات هذا الجانب إلى وزارة الصحة".
ومضى بالقول، أنه "تم تعميم إجراءات لمنع الطواقم الصينية من مغادرة سفنهم في ميناء أم قصر والتي تتضمن البضائع، فضلا عن اجراء الفحص الكامل لهذه البضائع قبل دخولها"، مبينا أن "العبء الأكبر في هذا الجانب يقع على كاهل وزارة الصحة وان دور المنافذ ينحصر في الرقابة والتبليغ لا أكثر".
جدية الوقاية في البصرة

وفي السياق، حذر النائب جمال المحمداوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، من "احتمالية حدوث كارثة في ميناء أم قصر بسبب فيروس كورونا"، مبينا أن "السفن والبواخر القادمة من الصين بكوادر صينية أو فلبينية تدخل إلى ميناء ام قصر، دون فحوصات".
وفي المقابل، دعت وزارة الصحة في بيان لها، إلى "عدم تصديق الشائعات التي تتحدث عن امكانية تفشي فيروس كورونا عبر الموانئ"، مؤكدة أن "التعامل مع السفن التي ترسوا في الموانئ العراقية يتم وفق اللوائح الصحية الدولية التي اقرتها منظمة الصحة العالمية عام 2005".
وفي الأثناء، أكد مدير قسم الصحة العامة في مديرية صحة البصرة، زياد طارق مكي، على منع كافة المواد الغذائية القادمة من الصين منذ زمن.
وقال مكي، في تصريح لوكالة "بغداد اليوم"، إن "قرار منع المواد الغذائية قرار صادر منذ زمن بعيد وليس الآن حيث اتخذت الحكومة العراقية كافة الاحتياطات ومنعت كافة المواد الغذائية الصينية"، موضحا أن "الحاويات التي على متن السفن القادمة من الصين لا تنقل الفايروس، حيث أنه ينتقل من خلال الأجساد الحية".

متابعة الصحة البرلمانية

من جهته، شدد رئيس لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، قتيبة الجبوري، على قيام لجنته ومنذ بداية الازمة باتخاذ اجراءات المتابعة والوقاية مع وزارة الصحة والجهات الحكومية المعنية.
وقال الجبوري لـ"طريق الشعب"، إن "عدد العراقيين في الصين هم180 مواطنا، وتم اجلاؤهم مع عوائلهم عبر الخطوط الجوية الإيرانية، فيما اختار 7 آخرون البقاء بسبب دراستهم للتخصصات الطبية هناك، ونحن الآن في صدد اجلائهم ايضا".
ولفت إلى "خضوع العراقيين الوافدين من الصين إلى كافة الفحوصات الطبية داخل الأراضي الإيرانية، وتبين انهم سالمين من أي مرض ووصلوا الى بغداد ووضعوا في مستشفى صدر القناة الخاص وهم تحت المراقبة لمدة 14 يوما، وهم بصحة جيدة"، مشيرا إلى "تجهيز مستشفى الفرات لاستقبال الحالات الفردية، بضمنهم المواطنين الذين ذهبوا الى الصين وسافروا الى دولة أخرى ومن ثم دخلوا الأراضي العراقية".

************

ص3
زحام مروري حاد في ساحة اللقاء بالمنصور

بهاء احمد طه
يشكو عدد من المواطنين الزخم المروري الحاصل في تقاطع ساحة اللقاء بمنطقة المنصور في العاصمة بغداد، وتحديدا الشارع الواقع أسفل المجسر الذي يربط منطقة حي السلام بمنطقة المنصور.
ويشار الى ان الزخم المروري الحاصل في تلك المنطقة بالذات نتيجة الإعداد الكبيرة من السيارات بمختلف أنواعها القادمة من منطقة المنصور باتجاه خط المرور السريع وصولا عند التقاطع الحيوي، ولعدم وجود شارع بديل او شوارع فرعية لتخفيف الزخم المروري بالاضافة الى ضيق مساحة الشارع بما لا يتناسب وعدد السيارات السالكة هذا الطريق.
لذا يطالب الاهالي الجهات المعنية في مديرية المرور وامانة بغداد باتخاذ اجراءات بديلة بغية تخفيف الزحام المروري، او توسيع الشارع على حساب مساحة الساحة التي ليس لها فائدة تذكر، لتحقيق انسيابية في حركة السيارات باتجاه طريق المرور السريع وخدمة الصالح العام.
00000000000000000000000000000000

محطات تعبئة الغاز السائل الاهلية في كربلاء
ساعات عمل طويلة وتدني في اجور العمال
كربلاء-سلام القريني
توجد في محافظة كربلاء أكثر من سبع محطات تعبئة اهلية تختص بتوزيع وبيع اسطوانات الغاز الذي تستخدمه ربات البيوت وبشكل رئيس في الطبخ والتدفئة واعداد الخبز لعدم وجود وقود بديل عنه، لذلك تواجه العائلات في بعض الاحيان ازمة محروقات تخص قناني الغاز بالنظر الى قلة العرض بما لا يتناسب مع كثرة الطلب عليها خاصة ايام المناسبات والاعياد، ما يسبب ارتفاع اسعار بيع قناني الغاز في الاسواق المحلية بما يثقل كاهل المواطنين البسطاء.
ومن اجل تلافي حصول ازمات في قناني الغاز السائل قررت دائرة توزيع المشتقات النفطية في المحافظة اخيرا تحديد اسعار بيعها وضبط انسيابية توزيعها في كافة المناطق، كما بادرت الى القيام بحملة استبدال الاسطوانة الحديدية بأخرى بلاستيكية من المنافذ الحكومية كمعمل غاز كربلاء الحكومي، لتجنب مشكلة ثقل وزن القنينة الحديدية بالنسبة لربات المنزل ومعالجة اشكالية حصول الحوادث وانفجارها نتيجة تسريب الغاز او وجود خلل تقني فيها.
مراسل طريق الشعب التقى أحد وكلاء بيع قناني الغاز السائل في كربلاء اذ يقول "هناك سبعة معامل للغاز السائل في محافظة كربلاء وانتاجها يغطي الطلب المحلي، والمحطات موزعة بالشكل التالي، واحدة في ناحية الحر واثنتان في خان الربع وواحدة في طريق الحزام الاخضر واخرى في منطقة عون ومحطة غاز في منطقة الجمالية ومثلها في الحولي وجميعها تدار من قبل "رأس مال" خاص غير حكومي.
وعن سعر القنينة يتحدث وكيل بيع الغاز (ص. ع) فيقول "كان سعر اسطوانة الغاز متفاوتا حسب كمية العرض والطلب، وقد يصل سعرها في وقت الازمات الى مبلغ 25 ألف دينار، مضيفا، "لقد تمت السيطرة على تذبذب الاسعار بعد قرار لجنة الطاقة المتضمن تحديد السعر بـ (6) الاف دينار، ولم يتغير منذ سنوات".
وعن الكمية المنتجة في المحطة الاهلية، اجاب أحد المشرفين على إحدى محطات التعبئة قائلا إن "المحطة تنتج يوميا قرابة 4000 قنينة، وهي تغطي الحاجة الفعلية للمدينة"، مبينا الى ان "المنتج يشح في اوقات المناسبات لكثرة الطلب عليه، وعموما تعد انتاجية المحطة مقبولة في الوقت الحالي".
واشار في معرض حديثه عن الضرورة من تفعيل دور لجنة السيطرة والرقابة الى ان اغلب القناني تحتاج صيانة وضبط للوزن، فبعض القناني غير مؤمن حيث حصلت حوادث مؤسفة بسبب تسريب الغاز.
أحد العمال في محطة تعبئة غاز لم يذكر اسمه شكا ساعات العمل الطويلة، حيث يقول إن "ساعات العمل تتجاوز الوقت المقرر في كثير من الاحيان ودون وجود وقت استراحة نظامي، اما اجور العمل تبلغ 14 ألف دينار لليوم الواحد ودون اية ضمانات صحية او اجتماعية، او تزويدنا بأدوات وملابس السلامة المهنية، ومن الوارد تعرضنا الى مخاطر جسيمة جراء الغاز المتسرب"، مضيفا " يفترض على رب العمل تشغيل 12 عاملا، يتوزعون على التعبئة والصيانة والتحميل، لكن العاملين الفعليين حاليا لا يتجاوز نصف هذا العدد في اغلب المحطات".
ويؤكد عدم معرفته بعمل نقابة العمال، وذلك لدورها المغيب في التصدي لحقوقهم، ويوضح قائلا إن " العمال يطالبون بزيادة عدد العاملين في المحطة بما يتناسب ومقدار العمل، لكن اجابة صاحب المحطة تتلخص في "دبروا حالكم والذي يعترض يطرد من العمل".
اما المواطن سلام علي فيقول إن "سيارة الغاز تأتي الى احدى المحال الموجودة في المنطقة فتفرغ القناني المعبأة، كي يباع للمواطن بسعر (7.5) ألف دينار.
من جانبه، يقول البائع الجوال (د. س) إن " وزارة النفط قامت في وقت سابق برفع تسعيرة اسطوانة الغاز الحكومي الى خمسة الاف دينار، على اعتبار ان الزيادة لا تشكل ضررا على المواطن، لكنها أثرت كثيراً في اثقال كاهل المواطن البسيط، وفي عملنا ببيع الغاز في المحلات والأزقة وبظروف جوية قاسية ".
وطالب الحكومة بتخفيض سعر قنينة الغاز لارتفاع اسعارها بالنسبة للمواطنين من محدودي الدخل مع اخذ النظر كثرة المتطلبات الحياتية وتدني الظروف الاقتصادية لغالبية الناس.
0000000000000000000000000000000000

قانون التقاعد الجديد سيفاقم مشاكل القطاع الصحي

اثار قانون التقاعد الجديد اعتراضات وملاحظات بالجملة، الى جانب وجود اراء تقر بأفضلية القانون عن سابقه. وفي ما يتعلق بالقطاع الصحي، يشير متابعون الى ان تطبيق قانون التقاعد الجديد سيؤدي الى خروج أكثر من 3000 طبيب اختصاص، ما سيفاقم النقص الحاد في الملاكات الطبية التخصصية، التي سيكون لها أثر سلبي على نوعية الخدمات الطبية المقدمة الى المواطنين. ولإعطاء صورة عن المشاكل التي يعانيها القطاع الصحي، يمكن الإشارة الى أمور معينة منها:
- النقص في عدد الأطباء العاملين ومن العناوين كافة (المقيمين والتدرج الطبي والاختصاصات الطبية كافة) وهي من اهم التحديات التي تواجهها المؤسسات الصحية، حيث ان عدد الأطباء الكلي في العراق يبلغ 34.807 اطباء، بمعدل 0.9لكل 1000 نسمة، وبمقارنة مع دول الجوار نجد في الأردن 3.4 لكل 1000 نسمة، والكويت ، وإيران وسوريا 1.5. ولكي تصبح النسبة المطلوبة من حيث المؤشرات الصحية والسكانية والاجتماعية للعراق مماثلة لدولتي إيران وسوريا يتوجب ان يكون حجم الاحتياج السنوي للملاكات الطبية بحدود 5 آلاف طبيب من مختلف الفئات.
- مشاريع الوزارة فيما يخص أنشاء مؤسسات صحية جديدة، يمكن الاستدلال من مؤشرات التخطيط التي تشير الى الحاجة لأنشاء (110) مستشفيات بسعة سريرية عدد (18.237) سريرا. مع العلم ان معدل الاسرة الكلية الحكومية حاليا يبلغ 1.2/ 1000 نسمة والمخطط الوصول الى معدل 1.5 سرير/ 1000 نسمة. بالإضافة الى انشاء مراكز تخصصية، او ما يطلق عليه بلغة الاختصاص (الخدمة الثلاثية) بعدد 52 مركزا تخصصيا، واستحداث مراكز رعاية صحية أولية بعدد 1672 مركزاً رئيسيا وفرعيا، علما ان عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية الكلي حاليا هو 2765 مركزا تدار من قبل الكوادر الوسطية ذوي المهن الصحية او التمريضية وبنسبة 60 في المائة منها.
ارتباطا بما تقدم فان تنفيذ قانون التقاعد الجديد سيؤدي الى عجز الوزارة عن تشغيل المؤسسات الصحية التي سيتم افتتاحها في مختلف المحافظات، كما سيفاقم شح الاختصاصات بصورة كبيرة ومنها : طب الطوارئ، طب الطيران، طب الاسرة، جراحة الأطفال، سمع وتخاطب، علم الأورام، الطب النووي، الاشعة العلاجية.
كما تطبيق هذا القانون سيؤدي الى فقدان عدد كبير من اختصاصيي وزارة الصحة، وممن لديهم خبرات ويمارسون التدريس في كليات الطب الحكومية والأهلية، فعند احالتهم الى التقاعد ستكون هناك صعوبة في تخريج اختصاصات طبية محددة.

د. فاضل عباس
000000000000000000000000000000000

اكول...
صناعتنا الوطنية فخر بلادنا

من التداعيات التي تجلت في قطاع الصناعة وبشكل ملفت للنظر، توقف العمل في الكثير من المصانع العراقية التابعة الى القطاعان العام والخاص والمختلط، نتيجة ضعف الدعم الحكومي مع رفع الحماية عن المنتوج الوطني، علاوة على فتح الباب على مصراعيه لدخول البضائع المستوردة الرخيصة وعلى حساب المنتج المحلي، بالإضافة الى اسباب اخرى مثل تدني الاجور وغياب قانون العمل والضمان الاجتماعي وغيرها من أمور اجتمعت كلها لتغلق منافذ حقيقية كان من شأنها تشغيل اعداد من الشباب الخريجين والعاطلين عن العمل.
وكان من نتائج توقف المصانع والمعامل العراقية تجفيف إحدى مصادر الدخل الوطني، واعتماد اقتصاد البلد على عائدات النفط الخام دون سواها، واعتبارها النفط المصدر الاساسي والوحيد لتمويل النشاط الحكومي وموازنة الدولة، فتحولنا الى بلد ريعي او " احادي الجانب اقتصاديا".
وقد كشف خبير اقتصادي ان "العراق يمتلك أكثر من خمسين ألف مصنع صغير متوقف عن العمل كذلك أكثر من ألف مصنع كبير في عموم المحافظات العراقية". ومنها معامل الحديد والصلب والبتروكيماويات وصناعة الزجاج والورق ومعامل السكر والصناعات الجلدية والنسيج والزيوت النباتية ومعامل الاسمنت والطابوق، وصناعة الادوية وغيرها، ومن المفارقات العجيبة استيراد التمور ومشتقات النفط والماء في بلد عرف تميزه بزراعة النخيل، وبمخزونه النفطي الهائل، ووجود نهرين على ارضه هما دجلة والفرات.
لقد كان العراق بلدا صناعيا وزراعيا ونفطيا، والكثير من المواطنين العراقيين ما زالوا يستذكرون الماركات العراقية، حيث نجد في الاسواق المحلية المواد الغذائية لمصانع تعليب كربلاء والبان ابوغريب ومنتجات حقول الصويرة من البيض والدجاج، ومنتجات الزيوت والصابون ومعاجين الاسنان، وثلاجات وطباخات ومدافئ عشتار والقماصل والاحذية والحقائب وبطانيات فتاح باشا، وسيارات سكانية واطارات وبطاريات بابل والديوانية، ما زال العراقيون يتذكرون وجود آلاف الورش والمصانع الأهلية في الشورجة وشارع الجمهورية والرشيد وهي تعمل ليل نهار ويشتغل فيها عدد من العمال وتنافس بمنتوجاتها القطاع الحكومي.
اليوم الشباب الخريجون يتسكعون في مساطر العمل لانعدام فرص العمل الحكومي، فيما هناك اطفال تركوا مدارسهم بسبب شظف العيش، ولم يجدوا غير التسول في الشوارع او النبش في مكبات القمامة، او جمع القناني الفارغة، لأجل سد لقمة العيش.
هذه المناظر المؤلمة والبائسة تكاد تكون ظاهرة متفشية في بلد الخيرات والبترول والنخيل والصناعات المحلية ، هذه الحال المتردية بسبب السياسات الخاطئة للحكومة، وتسترها على الفاسدين، حيث تباع المعامل العملاقة بسعر الخردة وتنهب معدات المصانع وتتوقف عجلة الصناعة.
وان المتظاهرين الشباب في سوح الانتفاضة يطالبون بإعادة الحياة الى المصانع العراقية لكي تفتح معها نوافذ جديدة للحياة، ولأجل مستقبل صناعي زاهر، لنعمل جميعا من اجل إنجاح مشروعنا الوطني واعادة الالق في لافتة " صنع في العراق" من جديد.
قاسم عناد
000000000000000000000000000000000

غياب الرقابة هو السبب في دخول الادوية الفاسدة
وكالات
لا تنحصر مشاكل القطاع الصحي بالجزئية المتعلقة بتردي خدمات المستشفيات أو ضعف العناية والرقابة والإدارة، بل تتضاعف مع مشكلة إدخال الأدوية المغشوشة أو المنتهية صلاحيتها إلى البلد الامر الذي أدى الى خسائر بشرية فادحة.
وقد انتشرت هذه الظاهرة في ظل الفساد المتفشي وغياب القانون والفوضى، بالاضافة الى إغلاق مصانع الأدوية التي كانت تغطي أغلب احتياجات المستشفيات والصيدليات.
الانكى من ذلك ان بعض الصيدليات تتعامل مع الأدوية المغشوشة بسبب تدني أسعارها وزيادة الأرباح التي تجنيها من عملية بيعها للمواطنين، والكثير من الأدوية التي يقومون بإدخالها تكون غير مطابقة للشروط أو منتهية الصلاحية، ما سبب الكثير من الضحايا من فئات عمرية مختلفة وفي مختلف الحالات.
عليه يرى المختصون في هذا الشأن، أن حل هذا الملف المعقد يكمن في إعادة تشكيل لجنة متخصصة لفحص ومتابعة واردات الأدوية الخارجية. والبدء مجددا بصناعة أدوية محلية ذات معايير ثابتة.
0000000000000000000000000000000000
ارتفاع اجور النقل ( الكيا ) لخط الباب الشرقي الحسينية ..
حسين علوان
قام بعض من سائقي "الكيات" وباجتهاد كيفي ومزاجي الى رفع اجرة نقل الركاب الواصلة من الباب الشرقي الى منطقة الحسينية وبالعكس، حيث تم تحديد مبلغ الاجرة بـ (١٥٠٠) دينار ودون وجود أي مبرر يذكر. الغريب في الموضوع يتمثل في عدم محاسبة السائقين المخالفين للتسعيرة المحددة من قبل هيئة النقل الخاص المشرفة على تنظيم حركة سير المركبات العاملة ضمن خطوط النقل الداخلية لمدن بغداد، الامر الذي خلق حالة تذمر عند المواطنين الركاب، الذين غالبيتهم من سكنة منطقة الحسينية وهم من الطبقة الفقيرة الكادحة، وإن اية زيادة في اجرة النقل وسواها تؤثر على مداخيلهم اليومية البسيطة نتيجة تدني أجور.
مطلب اهالي منطقة الحسينية من الركاب نضعه امام انظار هيئة النقل الخاص لإلزام أصحاب وسائقي الكيات بالتسعيرة المحددة لأجور النقل والعودة الى الأجور السابقة وهي (١٠٠٠) دينار، والحد من استغلال الناس الفقراء في ظل هذه الظروف الصعبة.
000000000000000000000000000000000

أهالي حي الطليعة يعانون تردي حال الكهرباء
طريق الشعب
يشكو أهالي محلة ٣٢٢ زقاق ٢٨ (حي الشماسية) او منطقة الطليعة القريبة من جامع النداء في بغداد، الانقطاع المزمن للكهرباء (الوطنية)، وتمثلت المشكلة الخدمية نتيجة لتباطؤ الجهات المعنية في معالجتها في إن بعض المواطنين قاموا بتشييد بيوت حديثة على الساحة المتروكة التي كانت ملعبا لكرة القدم خاصاً بشباب المنطقة، بعدها تعمدوا على تجهيز تلك البيوت بالكهرباء الوطنية من الاسلاك الرئيسة الناقلة بطريقة "التجطيل"، وهذا التجاوز زاد من الاحمال الكهربائية على الاسلاك المتهالكة والقديمة اصلا وبشكل مضاعف ادى بالأخير الى تلفها.
عليه قدم اهالي الزقاق 28 العديد من المناشدات لشركة الخصخصة المسؤولة عن الكهرباء في المنطقة، الا انهم تفاجأوا بان الشركة أغلقت ابوابها وتركت التزاماتها بعد استحصال اموال الجباية من الأهالي، ما دفعهم الى مراجعة وحدة صيانة كهرباء الرصافة، وهذه الاخيرة مع الاسف تباطأت في تصليح العطل والحجة عدم وجود أسلاك توصيل جديدة.
بادر الاهالي الى القيام بحملة تبرعات (من كل بيت خمسة الاف) من اجل شراء أسلاك جديدة واعادة التيار الكهربائي، وقد حدث انفجار في المحولة المغذية ولأكثر من زقاق بعد ربط الأسلاك الجديدة. حينها كرر الاهالي مراجعتهم دائرة الصيانة بغية تصليح المحولة وتزويدهم بالكهرباء، وفعلا تم رفع المحولة منذ يوم الاحد المصادف ٥ / ١ / ٢٠٢٠ وحتى اليوم.
اهالي حي الطليعة مستمرون في مراجعة مديرية الكهرباء، بسبب عدم تصليح المحولة او اعادتها الى مكانها حتى الان، وما زال الزقاق دون كهرباء والوعود بتصليح المحولة وأعادتها الى مكانها، غير مراعية لوجود اطفال وشيوخ ومرضى في الزقاق وهم بأمس الحاجة الى الكهرباء في ظل الاجواء الشتوية الباردة.
000000000000000000000000000000000000

خدمات الكهرباء في بابل تسوء بشكل خطير
لفته عبد النبي الخزرجي
شهدت مدينة بابل في الفترة الماضية ترديا واضحا في خدمات الكهرباء الوطنية، حيث يبدأ انقطاع التيار الكهربائي منذ الساعة السادسة والربع صباحا، ويستمر حتى الساعة الثامنة والربع او حتى العاشرة والربع، وهو الوقت الذي يحتاجه الموظفون والطلبة للاستعداد بغية التوجه الى اعمالهم.
اما في اوقات تجهيز الطاقة الكهربائية الوطنية فتكون بشكل متذبذب ومتقطع، ويتم قطع التيار الكهربائي دون الرجوع الى أوقات القطع المبرمج او الساعات المحددة بالتجهيز والانقطاع الكهربائي، وأحيانا تستمر ساعات القطع لفترات طويلة وبالتزامن مع موجة برد التي تضرب البلد.
من الامور الملفتة للنظر يكون التجهيز بالكهرباء الوطنية طيلة ساعات الليل من الثانية عشرة ليلا حتى السادسة صباحا، وهذا يدل على ان الكهرباء لا تشكو خللا فنيا او عطلا وما شابه ذلك، والحالة مفتعلة، والتساؤل هو هل تكون الكهرباء بهذا الشكل من اجل فسح المجال امام اصحاب المولدات (الخط الذهبي) لاستغلال المواطنين، ام غير ذلك؟
مواطنون بابل يرفعون اصوتهم بالشكوى الى الجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة في معالجة المشكلة وفي أسرع وقت ممكن.
000000000000000000000000000000

مياه الإسالة في قضاء الزبير بنكهة النفط
البصرة - حافظ الجاسم
منذ ما يزيد من سبعة ايام يعاني اهالي منطقة السوق الكبير في قضاء الزبير غرب محافظة البصرة، رائحة النفط المصاحبة لمياه الاسالة، في ظل تذمر الاهالي وتخوفهم من استخدام المياه الملوثة بالنفط، مطالبين بضرورة الاسراع في ايجاد حل للمياه وتنقيتها من الشوائب.
ويستغرب الاهالي من سكوت وتكتم الجهات المعنية على المشكلة دون المسارعة الى ايجاد حلول واقعية وملموسة لتنقية المياه ومعرفة اسباب رائحة النفط التي تحملها مياه الاسالة.
ومن بين المخاوف التي عبر عنها سكنة المنطقة، تخص المخاطر الصحية الكبيرة على جسم الانسان وما يسببه من تقرحات وتشوهات تصيب الجلد والعين حين استخدام الماء الملوث، اضافة الى إن استخدامه في غسل وتنظيف المواد الغذائية يسبب كارثة صحية نتيجة التسمم من مركبات النفط الممتزجة مع المياه.
الجدير بالإشارة الى وقوع محطة تنقية مياه الزبير في منطقة الشعبية النفطية، ما يزيد التوقعات بان سبب الامر هو تلوث بيئي نتيجة الاهمال والتراخي في خدمة المواطنين، ونذكر ان استخدام ماء الاسالة يعتبر من اولويات واساسيات الاستخدام اليومي للمواطنين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ص4
قروض للشباب العاطلين عن العمل في نينوى

نينوى – طريق الشعب
أعلن رئيس هيئة استثمار نينوى علي عواد، أمس الاحد، منح قروض للشباب العاطلين عن العمل تصل إلى 50 مليون دينار.
وقال عواد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة استثمار نينوى بدأت العمل بتخصيص أراض لإقامة عدة مشاريع للشباب في المحافظة من اجل الحد من البطالة".
وأضاف أن "القروض التي ستمنح تتراوح بين 30 الى 50 مليون دينار مخصصة للشباب الذين سيشتركون في مشاريع"، لافتاً الى ان "المشاريع التي تشترك فيها مجموعة من شباب المحافظة ستخضع الى دراسة جدوى، على ان تتم الافادة من المناطق الصناعية في المحافظات للإيفاء بمتطلبات العمل".
00000000000000000000000000000

إنشاء مشروع ماء يغذي منطقة الحبانية

الانبار – طريق الشعب
أعلن قائممقام الحبانية بمحافظة الانبار علي داود الدليمي، أمس الاحد، المباشرة بإنشاء مشروع ماء حيوي لتغذية مناطق شرقي مدينة الرمادي بالمياه الصالحة للشرب. وقال الدليمي في تصريح صحفي لوكالة "المعلومة"، تابعته "طريق الشعب"، إن "الدوائر الخدمية في قضاء الحبانية شرقي مدينة الرمادي، باشرت إنشاء مشروع ماء يغذي الاحياء السكنية للقضاء بالمياه الصالحة للشرب في خطوة تهدف الى اعادة الخدمات الى المناطق المحررة بالتزامن مع عودة معظم الاسر النازحة". وذكر ان اعادة تأهيل مشروع ماء الحبانية الحيوي سوف "يساهم في تغذية الاحياء السكنية بالماء الصالح للشرب للمناطق التي كانت تعاني شحة المياه الصالحة للشرب نتيجة قيام داعش بعمليات تفجير طالت العديد من محطات تنقية المياه الصالحة للشرب ابان سيطرته على مناطق مختلفة شرقي مدينة الرمادي". وأوضح الدليمي، أن "نسبة الدمار في محطات تنقية المياه الصالحة للشرب في مناطق شرقي مدينة الرمادي كبيرة الا ان جهود اعادة الاعمار ذللت المعوقات رغم الامكانيات القليلة المتاحة لدى الدوائر الخدمية".
0000000000000000000000000000000

المنافذ الحدودية تتخذ إجراءات لمنع تهريب محصول الطماطم
المباشرة بزراعة وإكثار تقاوي محصول البطاطا للموسم الحالي في نينوى
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس، عن استجابتها لمناشدات مزارعي قضاء الزبير في البصرة حول اغراق الاسواق المحلية بمحصول الطماطم المستورد، فيما اشارت الى انها اتخذت عدة إجراءات، أعلنت وزارة الزراعة، عن المباشرة بزراعة وإكثار تقاوي محصول البطاطا في عدد من مناطق المحافظة للموسم الزراعي الحالي 2020.
استجابة سريعة

وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "استجابة لمناشدات مزارعي محصول الطماطم في قضاء الزبير في البصرة والمتضمنة التجاوز على المنتج المحلي واغراق السوق بالمحاصيل من دول الجوار دون الالتزام بالروزنامة الزراعية الداعمة لمزارعي أبناء البلد، وأكد رئيس الهيئة ان مناشدة مزارعي محصول الطماطم في قضاء الزبير حق مشروع و واجب وطني" مبيناً ان "الهيئة اتخذت عدة إجراءات للحد من هذه التجاوزات للالتزام بالروزنامة الزراعية المقررة من خلال التنسيق مع الجهات الرقابية وكذلك الإعداد لتجهيز فرق رصد جوالة في الطرق الخارجية والسيطرات لمراقبة منع تدفق المحاصيل غير المستوفية للشروط وخارج الضوابط إلى الأسواق المحلية ومحاسبتهم".
وأضاف أن "منافذ المنطقة الغربية "طريبيل، القائم" منافذ رسمية مسيطر عليها وتحت إشراف ومتابعة هيئة المنافذ الحدودية"، مشيرا الى ان "عملية تهريب المنتجات تأتي عبر المعابر غير الرسمية في المنطقة الغربية واقليم كردستان وعدم التزامهم بمحددات وزارة الزراعة بالإضافة إلى خروجها عن سيطرة الحكومة الاتحادية".
واكد أنه "استعلم من وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة مؤكدين عدم منح إجازات استيراد خاصة لمحصول الطماطم خارج ضوابط الروزنامة الزراعية والحكومة ملتزمة بدعم المنتج المحلي ومحاربة سياسة اغراق السوق المحلية خارج الضوابط الحكومية"، لافتاً الى "ضرورة إحكام السيطرة واخضاع منافذ الإقليم ومعابرها الحدودية إلى سلطة الحكومة الاتحادية وضرورة غلق كافة المعابر غير الرسمية اينما وجدت لحماية المنتج المحلي والحفاظ على حقوق وسلامة المواطن العراقي".
يذكر ان مناشدات مزارعي الطماطم في محافظة البصرة العام الماضي اتخذت حيالها إجراءات آنية وناجحة من قبل رئيس الهيئة والمناشدة الأخيرة كانت جل اهتمامه وستتخذ اجراءات صارمة لتحقيق مطالبهم.
زراعة 300دونم

في المقابل، أعلنت وزارة الزراعة، عن المباشرة بزراعة وإكثار تقاوي محصول البطاطا في عدد من مناطق المحافظة للموسم الزراعي الحالي 2020.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الكوادر المختصة في مديرية زراعة نينوى باشرت زراعة أكثر من 300 دونم من محصول البطاطا في المساحات الواقعة ضمن شعبة زراعة النمرود، وباستخدام الطرق النموذجية في زراعة تقاوي البطاطا بعد توفير المستلزمات الزراعية المطلوبة من أسمدة ومبيدات ومكننة حديثة”.
وأضاف أن "زراعة البطاطا في المحافظة تشهد تطورا كبيرا وزيادة في الإنتاجية، فضلا عن تسويق كميات كبيرة من البطاطا الى المحافظات الوسطى والجنوبية خلال الموسم الماضي خاصة بعد قرار وزارة الزراعة منع استيراد محصول البطاطا دعما للمنتج المحلي".
000000000000000000000000000000

المالية البرلمانية: تصريحات بعض اعضاء اللجنة بشأن سلم الرواتب
مجرد شعارات انتخابية
بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة المالية البرلمانية، أمس الاحد، حقيقة تحديد مبالغ الرواتب الاسمية، مبينة ان التصريحات بهذا الشأن ما هي إلا شعارات انتخابية، فيما حذرت من توقف جميع المشاريع الاستثمارية خلال الأشهر المقبلة بسبب تأخر ارسال الموازنة، مؤكدة ارسال الموازنة الاتحادية العامة لعام ٢٠٢٠ مرهون بتشكيل حكومة جديدة مكتملة النصاب.
وقالت اللجنة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "تبدي استغرابها الكبير من بعض التصريحات التي صدرت هنا وهناك حول تحديد مبالغ الرواتب الاسمية كون اللجنة لم تناقش هذه الأرقام"، مشيرةً الى ان "هذه التصريحات ما هي إلا شعارات انتخابية وخلط للأوراق القصد منها الاساءة الى سمعة اللجنة ومجلس النواب".
وأضافت ان "جميع وسائل الاعلام بالاعتماد على المصدر الاساسي والذي يمثله اعضاء اللجنة المالية فقط"، لافتة الى انها "تحتفظ بحقها القانوني بالتعامل مع الشخصيات أو الوكالات التي تروج لتلك الأكاذيب والادعاءات".
وكانت صحف ووكالات أنباء قد تناقلت، أمس الاول، تصريح عضو اﻟﻠﺠﻨﺔ المالية النائب ماجدة التميمي ذكرت فيه ان ﺗﺸﺮﻳﻊ ﻗﺎﻧﻮن اﻟﺨﺪﻣﺔ المدنية ﺳﻴﻔﻀﻲ اﻟﻰ إﻋﺎدة اﻟﻨﻈﺮ في ﺴﻠﻢ رواﺗﺐ ﻣﻮﻇﻔﻲ دواﺋﺮ اﻟﺪوﻟﺔ ﻛﻠﻬﺎ، مشيرة الى ان اﻟﻘﺎﻧﻮن ﻳﻀﻢ 100 ﻣﺎدة إﺟﻤﺎﻻ، وﻻ ﻳﻤﺲ رواﺗﺐ الموظفين، ﺑﻞ ﺳﺘﺘﺮﺗﺐ ﺗﺪاﻋﻴﺎت ﻣﺎﻟﻴﺔ ﺗﺘﻄﻠﺐ إﻋﺎدة اﻟﻨﻈﺮ في ﺴﻠﻢ اﻟﺮواﺗﺐ.
ومن جانب آخر، قال مقرر اللجنة احمد الصفار في تصريح صحفي إنه "لا يوجد سند قانوني يخول حكومة تصريف الأعمال ارسال مشروع قانون الموازنة الى مجلس النواب"، محذرا من أن "جميع المشاريع الاستثمارية مهددة بالتوقف جراء ذلك".
وأضاف أن "الموازنة عبارة عن لغة ارقام تشغيلية واستثمارية وارسالها يتطلب تصويتا داخل مجلس الوزراء"، مؤكدا ان "تكرار سيناريو عام ٢٠١٤ سيدخل البلاد في كارثة حقيقية".
0000000000000000000000000000000000000000000

النقل تضع الحجر الأساس لأول نفق تحت الماء في البصرة
البصرة – طريق الشعب
أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس الأحد، وضع حجر الأساس لأول نفق لسير المركبات تحت مجرى مائي في محافظة البصرة.
وقال لعيبي في بيان اطلع عليه "طريق الشعب"، انه "سنباشر المرحلة الأولى من مشروع إنشاء نفق قناة الزبير حوض تصنيع القطع الخرسانية بموجب العقد المبرم مع شركة دايوو الكورية وبإشراف شركة تكنتال الاستشارية الإيطالية".
وأضاف أن "النفق يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط كنفق للمركبات تحت الماء بطريقة صب وتعويم القطع الخرسانية وتنزيلها الى قاع القناة، موضحاً أن "طول النفق يبلغ 2.5 كم بضمنها المقتربات والسطح العلوي وسيكون سطح النفق بعمق 16متراً تحت الماء، بينما سيكون قاع النفق بعمق 31 متراً".
ولفت الى أن "النفق يتكون بشكل رئيس من 10 وحدات صندوقية طول الواحدة 125متراً وبعرض 35 متراً وارتفاع 11.5 متر وهذه القطع سيتم صبها في حوض خاص يتم تنفيذه لهذا الغرض"، مبيناً أن "النفق مصمم لعرض ثلاث ممرات بكل اتجاه مع ممر خاص بالخدمات والطوارئ".
وذكر أن "الوزارة تسعى الى تطوير البنى التحتية لمعظم تشكيلاتها سيما الموانئ العراقية عبر منظومة عمل متكاملة تهدف الى استخدام الأساليب المتطورة الحديثة في آلية العمل".
0000000000000000000000000000000000000000000

شركة نفط البصرة تتجه الى خفض انتاج أحد حقولها
البصرة – طريق الشعب
أفادت وكالة الأنباء العراقية، أمس الأحد، أن شركة نفط البصرة ستخفض إنتاج الخام في حقل نهر بن عمر لأدنى حد ممكن بسبب التلوث والانبعاثات الغازية.
وقال المدير العام للشركة إحسان عبد الجبار، ان حقل نهر بن عمر أكثر الحقول جدلاً بسبب التلوثات والغازات المنبعثة، وتقرر تخفيض إنتاج النفط الخام إلى الحد الأدنى، وإيقاف تشغيل جميع الآبــــــــــار النفـطيـة فيه من أجـــــل تـــــــوفير الحماية البيئيـــة.
0000000000000000000000000000000000000000000

الرافدين: لماذا التأخر في صرف
رواتب الموظفين؟
بغداد – طريق الشعب
أصدر مصرف الرافدين، أمس، توضيحا بشأن تأخر صرف رواتب الموظفين.
مشيرا الى ان هناك بعض الدوائر تتأخر في تزويد المصرف بتمويل مبالغها لعدة ايّام.
وقال المصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المصرف هو جهة تنفيذية في عملية صرف الرواتب وعندما تقوم اي دائرة او وزارة بإرسال الاشعارات الخاصة بمبالغها التي فيها التخصيص المالي فان المصرف يشرع في اتخاذ الإجراء اللازم في عملية توزيع الراتب وفق أنظمة حديثة الكترونية متطورة وبالسرعة الممكنة".
وأوضح ان "بعض الدوائر تتأخر في تزويد المصرف بتمويل مبالغها لعدة ايّام وفي بعض الأحيان تكون القوائم والإشعارات الخاصة بمبالغ موظفيها فيها بعض الأخطاء مما يضطر المصرف الى إرجاعها للمطالبة بإدخال تعديلات عليها وبالتالي فان صرف الراتب قد يتخطى الموعد المقرر توزيعه وقد يستغرق عدة ايّام مما يتسبب في احراج للموظف".
ودعا المصرف "بعض دوائر الدولة الى الالتزام بالموعد المحدد لارسال وتغذية حساباتهم المالية لمبالـــــغ موظفيها وعدم تأخيرها حتى يتم صرفها ضمن التوقيتات المحددة".
00000000000000000000000000000000000

بعد تعدد مراكز القرار والحكومات
اليمن تعاني مشكلة تعدد العملات
متابعة – طريق الشعب
تعيش اليمن في جحيم الحرب، وصعوبة تدبير أمور الحياة اليومية، واضيفت الى معاناتها مشكلة ازدواجية التعامل بالأوراق النقدية الجديدة الخاصة بحكومة عدن والأوراق القديمة التي تتمسك بها حكومة الحوثيين.
ويعتبر البنك المركزي التابع للحوثيين في صنعاء قرار منعه التداول بالأوراق النقدية الجديدة التي أصدرتها الحكومة خطوة مهمة للحفاظ على قيمة الريال اليمني، في حين يرجع البنك المركزي في عدن أسباب طباعة أوراق النقد الجديدة إلى محاولته إنهاء مشكلة تفاقم الأزمة النقدية في البلاد ودفع المرتبات.

انعكاسات سلبية

لم تتوقف أزمة ازدواجية التعامل بالأوراق النقدية عند صعوبة التعامل بها في بعض المحافظات التي تديرها حكومة عدن، وصعوبة تعامل المواطنين بها في مناطق سيطرة الحوثيين، ولكن الأعباء الاقتصادية لهذه الأزمة انعكست سلبا على مسألة القدرة الشرائية للمواطنين في أغلب المحافظات، الذين أصبحوا مجبرين على شراء السلعة نفسها بأسعار متفاوتة، ويعتمد ذلك على نوع العملة التي يمتلكونها.
إن الحوثيين يجبرون التجار على وضع لافتات في المتاجر تطلب من الزبائن عدم التعامل بالأوراق الجديدة، وإن المحلات لا تتعامل بها، ولكن بعض التجار -خاصة أصحاب المحلات الصغيرة أو البسطات وبائعي القات (أوراق شجر يمضغها اليمنيون كعادة يومية)- ما زالوا يتعاملون بها بشكل غير رسمي، ويستغلون ذلك لبيع السلع بأسعار أعلى إذا كان الدفع بالأوراق القديمة، وبفارق قد يصل إلى ألفي ريال في السلعة الواحدة.
ويؤكد رئيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك في صنعاء فضل منصور أن التداول النقدي للعملة القديمة والجديدة وصلت تأثيراته إلى جميع المدن اليمنية، حيث إن منع تداول الأوراق الجديدة بعد استخدامها في عمليات البيع والشراء لما يزيد على عامين تسبب في وجود الكثير من الأموال لدى القطاع التجاري والبنوك والصرافين من هذه العملة، ولدى عموم المستهلكين في أغلب المدن.
ويوضح فضل منصور إن استخدام العملة القديمة التي أصبح محدود التداول نتيجة فترة استخدامها الطويل وتلف الكثير منها، أثر كثيرا على القدرة الشرائية للعملات الصعبة، وتوفير الاحتياجات لتغطية عملية الاستيراد في المحافظات المختلفة.
ونتيجة لذلك، لجأ الكثير من التجار إلى توفير عملة الدولار للاستيراد من المحافظات الجنوبية والشرقية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار العملات الأجنبية في تلك المحافظات، وبالتالي خلق سوقين للعملات المحلية، وتفاوتا في أسعار الدولار والعملات الأخرى بين المحافظات؛ ما نتج عنه ارتفاع أسعار السلع الغذائية وغيرها، حسب منصور.
وطالب رئيس جمعية حماية المستهلك بتحييد الاقتصاد لأن المتضرر في النهاية هو المستهلك الذي قال إنه قد تأثر بالفعل بسبب هذا الارتفاع، وتجاوزت نسب الأسعار أكثر من 15 في المائة في بعض السلع، الأمر الذي أثر بشكل كبير على قدرات المستهلكين الفقراء أصلا.

أزمة خطيرة

يفيد الباحث الاقتصادي اليمني محمد راجح بأن اليمن حاليا يعيش أخطر أزمة اقتصادية في الصراع الدائر منذ نحو خمسة أعوام، حيث أصبح واضحا أن هناك استهدافا مباشرا للعملة التي تعد آخر رمز سيادي في اليمن، إذ لم تعد الوحدة اليمنية تتجسد سوى في عملته الوطنية التي كانت عملية تداولها تتم بالقيمة نفسها في كل مكان داخل البلاد. وخلق الصراع الدائر حاليا حول تداول الأوراق النقدية أضرارا جسيمة على كل المستويات حيث أصبح لدى اليمنيين عملة قديمة تالفة في صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين غير صالحة للاستخدام، وهناك عملة أخرى في عدن ومناطق حكومتها.
ويضيف أن هذا الصراع يؤدي إلى ارتفاع في أسعار السلع بنسبة تزيد على 200 في المائة، وانخفاض قيمة العملة اليمنية جراء التخلص منها عبر مبادلتها بعملات أجنبية، خاصة الريال السعودي، إلى جانب ارتفاع كلفة التحويلات النقدية.
وحسب راجح، فإن هذا الصراع القائم يُفقد جزءا كبيرا من الأموال لصالح السوق السوداء والمضاربين في العملة، وكذلك حركة التهريب بين مناطق الطرفين، وكل ذلك يؤدي إلى انعكاسات خطيرة على الوضع المعيشي للمواطنين، من خلال تردي الخدمات المقدمة، وارتفاع أسعار السلع الغذائية، وفقدان العملة قيمتها وتشظيها أكثر بين الطرفين، وتكبيد الاقتصاد الوطني خسائر باهظة.
وكان الحوثيون قد استبقوا خطوة وقف التعامل بالأوراق الجديدة بحملات دهم للمصارف والشركات والمحلات التجارية، وصادرت ملايين الريالات منها، حتى اضطر الناس إلى التوقف عن تداولها، وسارع البعض الى استبدالها بالنقود القديمة أو "الريال الإلكتروني" في النقاط التي تم تحديدها.
وتشير تقديرات اقتصادية إلى أن الريال اليمني فقد منذ بداية الحرب قبل خمسة أعوام 150 في المائة من قيمته، وأدت أزمة السيولة الحادة إلى ارتفاع التضخم إلى نحو 40 في المائة، إضافة إلى ارتفاع كلفة سلة الغذاء 60 في المائة.

ص5
أحبار من ماء
ارفعوا رؤوسكم بوجه القتلة.. فقد صارت البلاد تصلح للمراثي
طالب حسن
1
بهدوء يتساءل الحالم بوطن:
ما الذي يجعل الدمعة
تغادر بيتها
وتهرول إليك؟
2
كلما حاولنا
استعادة الحلم
نسمع من يهذي:
الصمت خير من النوم
3
من بقايا الليل
ندّخر الضحكات
في انتظار الصباح الذي
لا يكبل خطانا
4
من كثرة ما أحاطوها من سواد
هذه البلاد صارت
بالكاد تصلح للمراثي
5
ما الذي سنتركه لأحفادنا
حين يتحول التأريخ
إلى مومس تزدريها
الأرصفة؟
6
بين الفاعل (والمفعول به )
تغرق أبجديتنا الحافلة
بأساطير الدموع
7
في تفاصيل وجوهكم
تسكن ديباجة وجعي
أيها الترفون كحمائم الحقول
الحالمون بوطن خال من
ضباع العصر
أرجوكم بمحبة

ارفعوا رؤوسكم
بوجه القتلة
8
الوردة التي خرجت
من رحم أصابعي
صارت امرأة مهجورة
رملتها الحروب
9
فوق رف موحش
دمعة ليل تبحث عن صباح
يشبه وطن ابتسامتك
10
من علامات القيامة
أن نرى كلاب الصيد
تقهقه ملء فمها
في وضح الرماد
11
لا تلوحي بمنديلك
هذه الغيمة السوداء
حبلى بربيع أبكم
12
في حبك
لم نفقد البوصلة
نم قرير العين
أيها الوطن
***********
أقلام وأطفال...
عصافيري المدهشة
قصة: منى سعيد
تناديها أصوات العصافير، تستيقظ فجرا على أنغامها قبل منبه الساعة، وبها تودع يومها عند المغيب.
أكثر ما يسعد" لبنى" جلوسها تحت شجرة السدر في حديقة المنزل، واستغراقها في رؤية قفزات العصافير هنا وهناك بين الأغصان، والإنصات لشدو غنائها، حتى تردد بسرها عجبا " يا لعصافيري المدهشة" !!
تتابع زقزقاتها ومناجاة بعضها البعض ..تشاهد بذهول كيف تأتي بالأعشاب ، والعيدان الصغيرة كي تبني أعشاشها ..
ولشغفها بالعصافير لجأت " لبنى" الى الكتب والموسوعات العلمية لتقرأ عن كل ما يتعلق بها، عرفت كيف تبيض، وتفقس، وما مدة حياتها، وطبيعة علاقتها ببعضها، وكل شيء عنها.
عرفت " لبنى" أشكال الإناث منها وميزاتها، إذ يخلو أسفل الرقبة من الطوق الأسود على خلاف الذكور، وهي الأصغر حجما، والأكثر حركة.
وكشفت الكتب اللغز الذي طالما حيّر" لبنى"، حول سبب الصخب الذي تولده عصافيرها حين تجتمع مساء على الأغصان، وتعلو أصواتها، وعرفت من قراءاتها أن العصافير تناجي بعضها البعض قبل حلول الظلام لتلتحق بها وتبقى معا في مكان واحد.
شبهت " لبنى" تلك المناجاة بنداءات ماما عليها، وإصرارها على دخول المنزل، والكف عن اللعب في ساحة الدار عند بلوغ المساء.
أصبحت "لبنى" تراقب وضع بيض عصافيرها، ورقود الأنثى عليها، وباتت تقارن بين فترة حمل المرأة وولادتها، وبين فترة رقود تلك العصافير وتفقيس بيضها، والتي لا تزيد عن 15 يوما، وان صغارها لا تستغرق سوى 15 يوما حتى تتمكن من الطيران، فتضحك في سرها، وتفتخر، لأنها الأكبر والأقوى، والأكثر تعقلا وتدبيرا ..
في يوم عاصف ضربت أمطاره أغصان شجرة السدر بقوة، واهتزت أبواب البيت وشبابيكه، ارتعدت "لبنى" خوفا، وأقلقها مصير أعشاش أصدقائها العصافير.
غضبت لفكرة عدم مقدرتها على توفير حماية كافية لهم حتى إنها خرجت وحاولت إدخالهم الى المنزل فلم تفلح أبدا، وما عليها سوى الانتظار حتى هدوء العاصفة.
تقلبت " لبنى " في فراشها طويلا حتى غفت.
في الصباح أعلنت العصافير عن بهجتها ببدء يوم جديد، وعلا غناؤها ثانية، لكن " لبنى" سمعت من بين ذلك الغناء، نغمة مختلفة صدرت من عصفورة حزينة سقط صغيرها على الأرض إثر العاصفة، وعجزت عن إعادته، الى عشه.
تذكرت "لبنى" لهفة ماما حين كسرت ساقها أثناء اللعب وعجزت عن الوصول الى عتبة المنزل، حينها ركضت ماما إليها واحتضنتها بقوة، وحملتها مسرعة الى داخل البيت، ثم ذهبت بها الى الطبيب.
اقتربت " لبنى" من العصفور الصغير، ضمته بين كفيها، ونادت ماما كي تساعدها في إرجاعه الى عشه.. فكرت " لبنى" بإرضاعه جرعة من الحليب، فهو جائع وضعيف بالتأكيد.
إلا أن الماما ضحكت من هذه الفكرة، وأوضحت لها عدم قدرة أفراخ العصافير البقاء بعيدا عن أمهاتهم أولا، فضلا عن عدم مقدرتهم شرب الحليب، واقتصار طعامهم على تناول الحبوب، والأعشاب، وبعض الحشرات.
جلبت الماما سلما طويلا أسندته إلى جذع شجرة السدرة وأعادت الفرخ الصغير أخيرا الى عشه.
حينها علت أصوات جوقة العصافير بغناء عذب مدهش لم تسمعه " لبنى " من قبل.
*******
الطير والصياد


طارق حسين

الصياد: عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
الطير: تبا لتلك اليد التي تفضي الى مقبرة

الصياد: قلت اهدأ ..
ايها الطير الصغير
انت في قصر الأمير
سوف تهنأ!

الطير : لا أريد ..
غير بستان صغير
أشدو فيه وأطير
هو ذا حلمي الوحيد
***********
عزيزتي حلم..


جدو حسيب

اقرئي ما شئت، ولكن لا تنسي دروسك أولا. العبي وافرحي وتابعي صفحات (الموبايل)، ولكن قبل ذلك كله، تأكدي جيداً، ان الدراسة والتفوق فيها مهمتك الأولى.
اما المهمة الثانية فهي ان تساعدي كل من حولك.. وما تبقى لك من الوقت تمتعي بالقراءة فهي غذاء العقل والروح.
*********
عن السلطة والمعرفة
مرتضى محمد
"تتموضع السلطة في مقابل المعرفة ... هذا التحكم يتخذ صيغا وآليات ومسارات غاية في التعقيد والتخفي، فإن الذات، غالبا ما، تجد نفسها واقعة في قبضة سلطة معينه، أو خاضعة للقواعد التي وضعتها السلطة من أجل ... ديمومتها"، من هنا يُصار لزاما أن تتشكل قراءات مفضية الى النص لزعزعته تجاه (المجمل) الذي بدوره يسمح بسحب النص/ التقديس الى مساحة مكشوفة يتعاطاها النسغ الانساني بهمومه ومشاريعه وتطلعاته، وذلك من خلال معطاه الفهمي الذي يقود الى ترسيخ أدبية النص من أجل عمل المقارنات التي تميز ما بين الأسطر لـ "إعادة اختراع، وإعادة تشكيل، وإعادة توجيه النموذج".
يذهب أدونيس في (الثابت والمتحول) للتعاطي مع التجربة التي ابتدعها أبو نؤاس كثيمةٍ اتخذت من الابداع والحداثة في الشعر تسميتها، وعنونتها، الى "أن ابا نؤاس لا يرث، بل يؤسس، ولا يكملُ، بل يبني" معطيا بتلك العبارة التهيؤ الى مفادات تقتضي النظر الى الحياة بما يشبه أرحام الفكر/ القيم الروحية حيث ان هذا التلخيص مطلوب بشدة في الوقت الحالي للتخلص من العقل الجمعي في القراءة، وأيضا لأبعاد التفسيرات التي حالت دون القراءة بصورتها الدلالية الاولى؛ كطلبٍ يبيح الاستقراء لمعالم الموجود، ويبتعد بصفات القراءة من التاريخية التي ألتقت بظلال الماضي، المتوقف في لحظته البدائية، وبالتالي التضييق على القارئ/المتجدد/المتمرد، في تطلعاته الساعية الى الجديد من الحياة ومحاولاتها الكبيرة، والكثيرة تجاه الأنسنةِ بكل معطاها الذي يتجلى امامها كهدف وخلود. مُلحِقا تلك الصفات والتجليات بمنطوق حججها القاضية على اية محاولة لتطبيع عمودية النص/المقدس مع مراحل الحياة بهدف احتياجات اللغة الى ان تُولد نفسها واشتقاقها الذي تتصل فيه الفكرة/ الافقية لسياقات النصوص الشعرية والتي هي إحدى المحاولات التي تريد وبجديةٍ ، وبكل ما أوتيت من بوح ذاتي (روحٌ وريحان) الى عملية اسقاطات الحداثة على الماضي الذي يحتمل التجديد ليكون أهم عوامل المرونة التي يحويها متمثلة بـ: اللغة؛ وجعلها تتعاطى مع نصوصها خارج الأطر المألوفة محاولة تجريد العمودي/ التقديس من كل معضلاته خالقة نوعية قراءة/)كتابيا ( ، تستجلي صدأ التسلط المؤسساتي، وبالتالي خلق فضاء حالي، يؤول الى استجلاء المفاهيم الماضية ، والتي بدلا من أن تطرح كفكرة قابلة للدحض ، اصبحت مرجعا لا يأتيه الشك لا من أمامه ولا من جوانبه. متحولين من الاجابة من (نحن لم نقرأ) الى نحن سوف نعيد قراءة (القراءة) وفضفضة الأحاجي بأفقية المعطيات:
((تضع السماء على نافذة فأنظر: لا
أرى أحداً سواي ...
وجدت نفسي عند خارجها
كما كانت معي، ورؤاي
لا تنأى عن الصحراء،
من ريح ومن رمل خطاي
وعالمي جسدي وما ملكت يداي
"آنذاك تعلمت ان البجعة حين تموت لا تغني... وأن الصيف الحار لافح يحرق السماء والقمح. أن الأرض تود لو تستفيق من سبات... كما لم تتخذ مؤونتها للشتاء" ثم أنه في بعدٍ آخر، "القائل: آياتٌ محكماتٌ، مطرٌ ونباتٌ، ... ضوء وظلام... مالي أرى الناس يموتون ولا يرجعون ، أرضوا فأقاموا، أم حبسوا فناموا". أليس في هاتيك الدلائل النثرية/ الشعرية/ المتجددة/ المتولدة من الاوائل، جسور لمد الروح تجاه معراجها، وحنينها الى التجلي بصورته البسيطة التي تستبطنُ الـ (لا بد)
من أجل انتصار رسل المحبة بأنسنتها التي تصار كنسمة تطفئ الجحيم ومفازات
الوعيد، وعليه:
(لا بد من نثر. اذا
لا بد من نثر اذن لينتصر الرسول).
***********
ثلاث قصص قصيرة جداً
حازم خليل
السارق

كان امامه بعض المقادح، فحاول ان يلهي البقال ليسرقها، وطلب من البقال ان يعطيه احدى علب السكائر التي كانت في صدر الدكان فيما كان صديقه يراقب الموقف، وعندما التفت صاحب البقالة ليعطيه السكائر امتدت يده بخفة ليسرق تلك المقادح التي اضحت في متناول يده ودفع ثمن السكائر مضى هو وصاحبه حتى ابتعدا عن الدكان قليلا، فوضع تلك المقادح تحت قدمه وسحقها، فما كان باستطاعة صاحبه السكوت، فسأله عن سر ذلك التصرف وهو المتمكن الغني وقال له أن تلك السرقة ما كانت تقيده بشيء وقد اضرت بصاحب الدكان فتضاحك متفاخرا وقال بأنه قد فطر على السرقة ولم يعد باستطاعته التخلي عنها ، فالتزم صديقه الصمت ولم يعقب.
خيانة

كانوا بين مصدقين ومكذبين لذلك ارادوا ان يجربوا تلك التجربة المخزية على فحل الجاموس فجاءوا له بأمه مموهة بالطين حتى لا يكاد الحيوان ولا البشر ان يميزوها، ولما اقترب منها وشم رائحتها عرف انها أمه، فارتد عنها مسرعا فأخذوا ينهالون عليه بالهراوات حتى ادموه وحاصروه من كل جانب فامتنع بإباء ليس مثله إباء، وطال امد التجربة لساعات كانوا خلالها يشبعوه ضربا وأذى، ولم تتحقق امنيتهم وعجب الجميع من ذلك الحيوان الذي لم يخن امه وتساءلوا عن البشر الذين يخونون اوطانهم ؟

السيد

اشتهر السيد خضر بصيد الافاعي وقتلها، فكان كل من في المحلة إذا ظهرت في منزله أفعى استجار به لقاء بعض المال الذي كان يستعين به في معاشه.
كان يرقص طربا إذا ما استجار به جار غني، وهو ما حصل، وقد جاءه احد اغنياء المحلة البخلاء يستنجده للإمساك بأفعى ظهرت في داره.. كانت الافعى زاهية الالوان سامة ترعب من يشاهدها رغم جمالها، واستطاع السيد الامساك بها وتقدمها لصاحب الدار منتظرا ان ينال مكافأته، فأعطاه صاحب الدار بضع دريهمات ما كانت تسد رمقه فما كان من السيد سوى ان يلقي الحية والدراهم في وجهه وقال له هازئا:
هذه بليتك ردت إليك .
***********
لماذا؟

لماذا لا يتم تأهيل مباني الأسواق المركزية والمهملة منذ عام 2003 وتحويلها الى كليات او معاهد او مدارس او مشافي؟
********


ص6
حفل توقيع كتاب الدكتور صالح ياسر
"عمليات الانتقال الديمقراطي على الصعيد العالمي
بعض إشكاليات النظرية والممارسة"
فرات المحسن - ستوكهولم
ضمن فعاليات الفصل الأول لمنتدى الحوار الثقافي الديمقراطي العراقي في ستوكهولم لعام 2020 وبالاشتراك مع اتحاد الكتاب العراقيين في السويد، استضيف الدكتور صالح ياسر بمناسبة صدور كتابه الجديد المعنون (عمليات الانتقال الديمقراطي على الصعيد العالمي ــ بعض إشكاليات النظرية والممارسة)، تمت الاستضافة يوم الاثنين المصادف 2/2/2020 في العاصمة ستوكهولم وبحضور عدد كبير من أبناء الجالية العراقية.
وبعد الترحاب بالحضور والوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء انتفاضة الأول من أكتوبر والحركة الوطنية العراقية.
قدم الأستاذ الكاتب طالب عبد الأمير حديثا موجزا عن فكرة ومحتوى الكتاب واستعرض بعضا من سيرة المؤلف وأعماله المنجزة.
بعد ذلك عرض الباحث الدكتور صالح ياسر باستفاضة هدف وبنية دراسته التي وضعها في كتابه الصادر عن دار نشر أوروك ميديا للإعلام والنشر في السويد. مشيرا الى احتوائها على عشرة مباحث شكلت مقاربات وتوصيفا للمفاهيم الديمقراطية. وكان المبحث الأول يختص بمحاولة التمييز بين مفهومين، الأول الانتقال الديمقراطي، والآخر يستعرض مفهوم التحول الديمقراطي، وهما مفهومان يختلفان عن بعضهما، وتطرق الدكتور صالح إلى الأسباب والعوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في كلا المفهومين.
أما المبحث الثاني فيذهب لاستعراض بعض مقاربات الانتقال الديمقراطي في العالم والنظريات التي تفسر أسباب الفشل أو النجاح في مجريات ذلك الانتقال.
وجاء المبحث الثالث ليسلط الضوء على محددات وعوائق الانتقال الديمقراطي.
واختصت المباحث الخمسة التالية بإلقاء الضوء ودراسة بعض تجارب الانتقال الديمقراطي في العديد من بلدان العالم، والملامح السياسية لتلك التجارب وما شابها من متغيرات وعوائق ومخرجات.
أما المبحث التاسع فقد كرس لدراسة التجربة العراقية بعد عام 2003 وهو عام سقوط الدكتاتورية وبداية مرحلة الاحتلال الأمريكي وما أعقبه من تغيرات دراماتيكية متتالية على مستوى المتغير السياسي الاقتصادي الاجتماعي العراقي، وهنا حدد الباحث طبيعة الحدث في الحالة العراقية انطلاقا من السؤال الاستراتيجي: ما هي حدود وممكنات الانتقال الديمقراطي في ظروف الاقتصاد الريعي، وهو الذي يمثل مسار الدولة العراقية في راهن الوقت. ويبرز معه السؤال الأكبر في ما يتعلق باللحظة التاريخية التي يقف عليها العراق فيما يسمى اليوم (العراق الديمقراطي) رغم اختفاء مثل هذا الملمح عن مجريات الوقائع اليومية السياسية الاقتصادية الثقافية، ودخول المجتمع العراقي في دوامة وإرباك واضحين، مع التأكيد على طبيعة المرحلة الراهنة التي يستحيل فيها بناء الديمقراطية في بلد مرتهن اقتصاديا للنموذج الريعي. بين دفتي الكتاب وصف للباحث استعراض لعمليات الانتقال إلى الديمقراطية بأنواعها وطبيعة صيرورتها وتجلياتها، كونها من الناحية النظرية وفي جميع الاحتمالات تحوي مراحل فرعية يتم خلالها تفكيك النظام القديم وانهياره، حيث يشمل هذا التغيير مختلف عناصر النظام السياسي ومؤسساته وبناه الدستورية والقانونية. وفي هذا الفصل يؤشر للعديد من أشكال النظم الديمقراطية وكيفية تمظهرها والعوامل المساعدة على بروزها ونشأتها. ويتطرق الباحث لأهمية أسباب وعوامل الانتقال الديمقراطي حيث يعزو تلك العوامل إلى الأسباب الداخلية والخارجية، وعند هذا يشخص العوامل الداخلية ويصنفها إلى خمس مجاميع تتعلق الأولى بتفاقم حدة الأزمات الداخلية، والثانية تأتي من طبيعة الفاعلين السياسيين (الموالاة والمعارضة) من حيث هوياتهم وتناسب القوى بينهم. أما المجموعة الثالثة فتتعلق بطبيعة وحراك المجتمع المدني ومدى فعالية منظماته وقوة ممارساتها لغرض الانتقال الديمقراطي. والمجموعة الرابعة تأتي إثر انعدام الفعالية الدستورية والمؤسساتية، حين تعمل على إعاقة عمليات التحول الديمقراطي. والمجموعة الخامسة تشخص حالة الأزمة في الاندماج الوطني، وعدم قدرة النظام على التعامل مع الواقع التعددي للمجتمع.
أما فيما يخص العوامل الخارجية وتأثيرها في وعلى عمليات الانتقال الديمقراطي، فيشير الباحث الدكتور صالح ياسر إلى عوامل شتى منها ما يتمثل بوجود دعم يأتي من قوى مهيمنة في البلدان الرأسمالية، أو من مؤسسات التمويل الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد، وكذلك من منظمات المجتمع المدني الدولية غير الحكومية والتي تقدم دعمها لتطوير المسار الديمقراطي في مختلف بلدان العالم، وتشارك أيضا وبفاعلية وحيوية للتأثير في المتغيرات، موجة العولمة ووسائل الإعلام وانتشار مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان. لذا فإن جميع هذه العوامل بوجهيها تساعد على إشاعة مفاهيم الديمقراطية والحقوق المدنية وتؤثر تأثيرا حيويا على توالي الفعل للانتقال نحو الديمقراطية. بعد هذا التقديم والاستعراض الوافي لفحوى الكتاب من قبل الدكتور صالح ياسر، أثيرت العديد من الأسئلة من قبل الجمهور التي أجاب عليها الباحث مما ساعد على تقريب المفاهيم والإلمام ببعض ما قصد اليه في الكتاب. بعد ذلك جرى حفل توقيع الكتاب.
كتاب الدكتور صالح ياسر (عمليات الانتقال الديمقراطي على الصعيد العالمي) بتفرعاته ومساراته فرصة ثمينة للقارئ المهتم بإمساك كم ثر من المعرفة المنهجية، فهو أي الكتاب جهد مميز واستعراض أكاديمي منهجي مكثف ودقيق لمسارات الديمقراطية وتماثلاتها على مستوى التجارب العالمية، فالكتاب استعراض عملي لتقريب المفاهيم وشرح مكنون العملية الديمقراطية، والذي بوب وفق سياقات الفهارس التعريفية الوافية والدقيقة، لذا يكتسب الكتاب وموضوعاته أهمية خاصة وضرورية للقارئ العربي وبالذات العراقي منه، خاصة في الراهن من الوقت، كما ان الكتاب يعد خارطة معرفية مهمة وتكميلية تحتاجها مكتباتنا العربية.
0000000000000000000000000000000000000000000

ثلاثون عاماً على كتاب "الرأسمالية تجدد نفسها"
عبد الرزاق دحنون
الكتاب من تأليف المفكر والباحث والسياسي الاقتصادي المصري الدكتور فؤاد مرسي صدرت طبعته الأولى في سلسلة عالم المعرفة الكويتية الواسعة الانتشار في الوطن العربي تحت رقم 147 آذار 1990 في أكثر من أربعمائة صفحة، وطبع في أكثر من أربعين ألف نسخة. أثار الكتاب عند صدوره ضجة في صفوف أهل اليسار واليمين معاً. وقد نفدت نسخ الكتاب التي وصلت إلى سورية بسرعة عجيبة. وشاء القدر أن يموت الدكتور فؤاد مرسي في 13أيلول 1990 بحادث انقلاب سيارته على الطريق الصحراوي بين الإسكندرية والقاهرة بعد صدور الكتاب بشهور قليلة.
ولد الدكتور فؤاد مرسي في الإسكندرية في 15/1/1925 حصل على ليسانس الحقوق من جامعة الإسكندرية عام 1945 وحصل على الدكتوراه من جامعة السوربون في الاقتصاد السياسي عام 1949 عمل بعدها مدرساً في جامعة الإسكندرية. عُين وزيراً للتموين والتجارة الداخلية عام 1972. ألف العديد من الكتب والدراسات في الاقتصاد والسياسة. عملا خبيراً مع الأمم المتحدة، ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وجامعة الدول العربية.
الدكتور فؤاد مرسي الكاتب والقاضي والمصرفي والوزير والأستاذ الجامعي هو نفسه الرفيق "خالد" أحد أهم قادة الحلقتين الثانية والثالثة للحركة الشيوعية المصرية، وهو نفسه صاحب الدور الأهم خلف الكاميرات في توحيد الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الشعبية الاشتراكية يوم 22 أيار عام 1990 تحت اسم الجمهورية اليمنية، بما اقتضاه دوره من حشد الدعم المحلي والإقليمي والعالمي عبر عدة جولات مكوكية شملت فيما شملته موسكو والرياض وبغداد وطرابلس الغرب وعدة مباحثات مضنية مع القيادة المصرية.
الدكتور فؤاد مرسى من أسرة عمالية، كان تفوقه في دراسة الحقوق سبباً في تعيينه بوظيفة معاون للنيابة وايفاده بعد ذلك لبعثة دراسية في فرنسا حيث حصل على الدكتوراه من جامعة السوربون في الاقتصاد السياسي. قبل تخرجه وفي فترة الحرب العالمية الثانية عرف الفكر الاشتراكي وكون قبل سفره إلى فرنسا حلقة لدراسة الماركسية، عرفت باسم طليعة الإسكندرية. منذ سفره ظل على صلته بها وتوجيهها للاتحاد مع غيرها من الحلقات الماركسية، وهو ما تم في عام 1947 تحت اسم "الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني".
في فرنسا كان على صلة بالحزب الشيوعي الفرنسي، وجماعة المصريين الدارسين هناك وعند عودته حاصلاً على الدكتوراه في عام 1949 عمل على تجميع بقايا الحلقات الماركسية التي نجت من حملات القمع والاعتقال والسجن وأسس في نهاية العام الحزب الشيوعي المصري وأصدر صحيفة "راية الشعب" وكانت نشرته الداخلية تعرف باسم "الحقيقة".
ظلَّ منخرطاً في العمل السري وهو يعمل بالجامعة مدرساً وأستاذاً مساعداً حتى عام 1958 تم توحيد الحركة الشيوعية المصرية تحت اسم الحزب الشيوعي المصري وانتخب سكرتيراً للحزب. في عام 1959 اعتقل ودخل السجن حيث عذب الشيوعيون فيما بين تشرين الثاني 1959 وحزيران 1960 تعذيباً وحشياً وتم نفيهم إلى سجن الواحات في أقصى جنوب مصر حتى أفرج عنه في أيار 1964م.
بعد اقصائه من الجامعة تولى في كانون الأول 1965 رئاسة شركة تابعة للقطاع العام. في كانون الثاني 1969 تم تعيينه عضواً في مجلس الأمة. في شباط 1971 عين رئيسا للبنك الصناعي. في أيلول 1971 عين عضوا في مجلس إدارة البنك المركزي في كانون الثاني 1972 عين وزيرا للتموين والتجارة الداخلية في الوزارة التي رأسها عزيز صدقي لكنه قدم استقالته من الوزارة في آذار 1973 وبعدها استقالت الحكومة.
في كانون الأول 1974 عين أستاذاً غير متفرغ في جامعة الإسكندرية وتوالت كتاباته في مجلة الطليعة ودراساته العلمية في النقود والبنوك والعلاقات الاقتصادية الدولية والتنمية الاقتصادية والتخطيط في مجالات المالية والتجارة الخارجية. له دراستان في الاشتراكية إحداهما بعنوان "حتمية الحل الاشتراكي" والثانية بعنوان رأس المال لكارل ماركس وتعتبر تمهيدا لقراءة رأس المال.
اشترك في تأسيس حزب التجمع وخاض العديد من المعارك ضد حكم السادات وسياسته المهادنة مع إسرائيل والرامية إلى بيع القطاع العام وغيرها من المعارك إلى أن تم القبض عليه مع مجموعات المعارضة في اعتقالات أيلول 1981 الشهيرة والتي اغتيل السادات على أثرها وتم الإفراج عن المعارضين.
استمرت معاركه السياسية مع نظام مبارك حول الاتفاقات مع إسرائيل والدور المصري في مؤتمر القمة الذي أقر دخول القوات الأمريكية الى الأراضي العربية لدفع العدوان العراقي على الكويت. أثرى المكتبة العربية بالعديد من الأبحاث لعل من أهمها كتابه الأخيرة "الرأسمالية تجدد نفسها" الصادر في عام 1990.
يسأل في مقدمة كتابه "الرأسمالية تجدد نفسها": ونحن نودع القرن العشرين أين تقف الرأسمالية المعاصرة؟ وإين يقف العالم المعاصر؟ كلمة معاصرة في سؤال الدكتور فؤاد مرسي تحمل دلالات مهمة أراد بما يملك من خبرة هائلة في عالم المال والأعمال أن يجيب إجابة موضوعية و "معاصرة" عما لحق الرأسمالية من تطورات وهي تدخل في القرن الحادي والعشرين.
يقول:
لقد كان القرن العشرين حافلاً بالأحداث الفاصلة التي بدأ بعضها متناقضاً. فالرأسمالية تبدو الآن في نهاية القرن العشرين أقدر على البقاء مما كانت في بدايته. إنها في تغير مستمر وتحول لا ينقطع. لقد استطاعت الرأسمالية أن تُجدد قواها. وبفضل الثورة العلمية والتكنولوجية الراهنة استطاعت ان تتكيف مع الأوضاع الجديدة في العالم، وهي أوضاع شهدت تقلص قاعدتها الإنتاجية، وحرمتها من الخامات الطبيعية الرخيصة التي اعتمدت عليها في الماضي، وأصبحت معامل البحث والتطير هي المستودع السحري الذي لا ينفد للخامات والمنتجات على السواء.
جاء كتاب الرأسمالية تجدد نفسها في ستة أبواب وتسعة عشر فصلاً وخاتمة أجابت عناوين هذه الأبواب والفصول على كل ما يخطر لك من أسئلة حول نظام عمل الرأسمالية في الاقتصاد السياسي المعاصر. لأن الرأسمالية تغيرت كثيراً في عصرنا. تغيرت من حيث أشكالها وأساليب حركتها. وصارت تستدعي فهماً جديداً لها.

يقول الدكتور فؤاد مرسي: لقد أتيح لي في السنوات الماضية فرصة الاقتراب من جوانب معينة من هذه التغيرات التي جرت في الرأسمالية المعاصرة. وبالطبع فإني لا أجد حاجة إلى إعادة التعريف بالرأسمالية من حيث أسسها وهياكلها وآلياتها التقليدية. إنما يعنيني فقط تقديم ما طرأ على هذه الرأسمالية منذ منتصف القرن من ظواهر وآليات حقاً. وفي اعتقادي أن المعرفة الواقعية للرأسمالية كما هي وليس كما نتوهمها، بغير تجميل ولا تقبيح، هي أمر لا بديل عنه لأنصارها وخصومها. لم يعد يجوز لأحد أن يدعي ان تغيرات الرأسمالية لا تعنينا بزعم أنها لا تزال هي نفس الرأسمالية بكل تناقضاتها الرئيسة التي لا يمكن حلها في إطار نظامها، وإنما نقول إن تطورات الرأسمالية تعنينا تماماً. فهي النظام الغالب في عالمنا حتى الآن.
ستجد في نهاية كل باب من الأبواب الستة تعليقات وهوامش ومراجع من الكتب والمقالات العربية والأجنبية اعتمدها الدكتور فؤاد مرسي في بحثه هذا، وهي كثيرة، مما يدل دلالة قاطعة أن الدكتور فؤاد مرسي قدم بحثاً اكاديمياً بامتياز لا تنقصه المعرفة المنظمة. ويمكننا القول بثقة عالية بعد ثلاثين سنة من نشر كتاب "الرأسمالية تجدد نفسها" بأن الرؤية التي كُتبتْ من خلالها هذه الدراسة القيمة كانت صحيحة.

ص 7

اليوم.. إجراء قرعة الدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب
تحتضن قاعة الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، اليوم الاثنين، إجراء قرعة الدوري الكروي الممتاز لموسم 2020.
وتقام القرعة اليوم بمشاركة 15 فريقا يلعبون بطريقة الدوري العام الذهاب والإياب بعد إلغاء قرار اللعب في إقليم كردستان.
يشار إلى أن الدوري الكروي الممتاز سينطلق في السادس عشر من الشهر الجاري.

***********

في دوري الأبطال ..
اليوم.. الشرطة يلتقي الاستقلال الإيراني في اربيل

بغداد – عمار عبدول
في أولى مبارياته ببطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لموسم 2020 يلتقي اليوم الاثنين، في الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت العاصمة بغداد فريق الشرطة مع ضيفه استقلال طهران الإيراني على ملعب فرانسو حريري في محافظة اربيل.

الداخلية تسهل دخول الجماهير

وأعلن نادي الشرطة الرياضي، أن وزارة الداخلية في إقليم كردستان، ستسهل دخول جماهير النادي لدعم الفريق في دوري ابطال آسيا 2020.
وذكر النادي في بيان عبر موقعه الرسمي، أن "لقاء جمع بين إدارة نادي الشرطة بوزير الداخلية لإقليم كوردستان وحضور قائد شرطة اربيل العميد دلير نجاة نجار، جرى خلاله الاتفاق على كافة الجوانب الأمنية الخاصة بالمباراة الى جانب تسهيل إجراءات دخول الجماهير الشرطاوية إلى محافظة أربيل".
وكان النادي قد أعلن أنه سيقوم بتسيير حافلات لنقل الجماهير من بغداد الى أربيل.
غياب كرار جاسم

ويغيب نجم الشرطة العراقي، كرار جاسم، عن مواجهة الاستقلال الإيراني، في أولى جولات دوري أبطال آسيا.
وقال أمين سر الشرطة، علاء بحر العلوم، في تصريحات صحفية، إن "الدولي السابق سيغيب عن اللقاء بسبب الإصابة"، مضيفاً أن "الشرطة، حصل على موافقة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بخصوص موعد المباراة وتقديمه ساعتين، بسبب برودة الطقس في مدينة أربيل، حيث ستنطلق المواجهة الساعة الخامسة والنصف بدلا من السابعة والنصف".
وأوضح بحر العلوم ان" الإدارة تضع ثقتها بالفريق لتحقيق نتيجة طيبة"، لافتا إلى أن "الشرطة غادر صوب أربيل في وقت مبكر".
يشار إلى أن الشرطة، يلعب ضمن المجموعة الأولى في دوري الأبطال، إلى جانب استقلال طهران والوحدة الإماراتي والأهلي السعودي.

***********


سلة الاخبار...

عراقي ينضم إلى أكاديمية
باريس سان جيرمان في انطاليا

خاص – طريق الشعب
في إطار الاختبارات التي يجريها عدد كبير من الكشافين الكرويين من مختلف الدول الأوربية على عدد من اللاعبين من مختلف الدول الآسيوية نجح اللاعب العراقي علي كريم في خطف أنظار مدربي أكاديمي نادي باريس سان جيرمان الفرنسي. وتقام هذه الأيام الاختبارات على مجموعة كبيرة من اللاعبين في مدينة انطاليا التركية بغية اكتشاف اللاعب الأفضل واستقطابه للفرق الأوربية من اجل تهيئته بالشكل المثالي. وقال مدير شركة سبورت بغداد لتسويق اللاعبين محمد الحلفي في حديث خاص لـ"طريق الشعب" إن" هناك تعاونا بين الشركة وبين أكاديمية نادي باريس سان جيرمان الفرنسي"، مضيفاً ان "باريس سان جيرمان اختيار اللاعب علي كريم من اجل الانضمام إلى الأكاديمية لامتلاكه مواصفات رائعة تؤهله الى ان يكون من خيرة اللاعبين في المستقبل القريب".

ودياً.. القوة الجوية يتغلب على نفط الوسط استعدادا للدوري الممتاز

بغداد – طريق الشعب
تغلب فريق القوة الجوية على نفط الوسط بهدف دون مقابل في اللقاء الذي أقيم على ملعب نادي القوة الجوية تحضيرا لمسابقة الدوري الممتاز. هدف الفوز الوحيد سجله اللاعب إبراهيم بايش عند الدقيقة الثانية عشرة من زمن الشوط الأول. وقد لعب الجويون بتشكيلة ضمت في حراسة المرمى امجد رحيم والدفاع مصطفى محمد معن واحمد ابراهيم وعلي بهجت وإيهاب ناصر والوسط محمد علي عبود وكرار نبيل وحسين جبار وابراهيم بايش والهجوم ايمن حسين ومحمد قاسم نصيف. كما قام الجهاز الفني باشراك جميع اللاعبين في الشوط الثاني.

سجاد رعد: نفط الوسط سيكون رقما صعبا في الدوري

بغداد – طريق الشعب
قال لاعب نفط الوسط سجاد رعد أن فريقه سيشكل رقما صعبا في الدوري الذي سينطلق في 16 من الشهر الجاري. وقال رعد في تصريحات صحفية إن "فريق نفط الوسط ورغم الصبغة الشبابية التي تطغي على صفوفه لكنه سيكون ندا قويا وفريقا منافسا على اللقب". وأوضح اللاعب إن "فريق يضم لاعبين مميزين وجهازا فنيا محنكا قادرا على توظيف المجموعة داخل الملعب بشكل مثالي، فضلا عن إدارة متمرسة وداعمة"، مبيناً ان "المعسكر التدريبي المقام حاليا في بغداد ذو فائدة كبيرة، وقد خاض الفريق مباراتين وديتين أمام الكهرباء والقوة الجوية، وتنتظره مباراتان أمام الصناعات والحدود". وأشار سجاد رعد إلى أن "صفوف الفريق ستكتمل بالتحاق المحترفين ياسين بايوض وديمبا فضلا عن التحاق اللاعب فلاح عبد الكريم القادم من الديوانية.

زيدان غاضب من بيل "غير الملتزم"

متابعة – طريق الشعب
يشعر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم في نادي ريال مدريد، زين الدين زيدان، بالغضب من الجناح جاريث بيل، في الفترة الحالية بسبب عدم التزامه خلال التدريبات الجماعية. وأكدت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن "هذا هو السبب وراء استبعاد بيل من قائمة اللاعبين في آخر 3 مباريات ل‍ريال مدريد خلال الفترة الماضية، لأن زيدان لا يراه يتدرب بالطريقة المثالية التي يستطيع من خلالها المشاركة في المباريات الرسمية". وأضافت "يعد القرار فنيًا بنسبة 100 في المائة، ولا علاقة له بالإصابات المتكررة التي يعانيها على مدار الموسم الحالي، لكن زيدان يريد أن يضع المزيد من الضوابط في الفريق لضمان النجاح من خلال الالتزام التام لجميع اللاعبين". وأفادت الصحيفة أن "هناك غضبا أيضًا من جانب النادي تجاه تصرفات بيل في الفترة الأخيرة، خاصة وأن الإدارة بقيادة فلورنتينو بيريز، كانت تضعه كواجهة لصورة ريال مدريد بعد رحيل كريستيانو رونالدو، في صيف 2018 إلى صفوف يوفنتوس". ومنذ 22 كانون الثاني الماضي، لم ينضم بيل إلى قائمة ريال مدريد على الرغم من شفائه من الإصابة التي تعرض لها في مباراة يونيونستاس دي سالامانكا في بطولة كأس ملك إسبانيا، لكن زيدان عاقبه لعدم جديته بالاستبعاد أمام ريال سرقسطة وأتلتيكو مدريد وريال سوسيداد.يذكر أن بيل غادر ملعب "سانتياجو برنابيو" يوم الخميس الماضي، قبل نهاية المباراة للمرة السادسة هذا الموسم بعدما تأكد من خسارة ريال مدريد أمام ريال سوسيداد في كأس ملك إسبانيا وخروجه من البطولة.
************


ميسي يدحض شائعات رحيله عن برشلونة بتجديد عقده

متابعة – طريق الشعب
يعتزم ليونيل ميسي البقاء في برشلونة على الرغم من خلافه مع السكرتير الفني للفريق إريك أبيدال.
وأكدت مصادر مقربة من اللاعب البالغ من العمر 32 عامًا لقناة "سكاي سبورت"، أن "ميسي لا يفكر في مغادرة كامب نو هذا الصيف".
وينتهي عقد ميسي الحالي في حزيران 2021 وهو مستعد لتمديد عقده، على الرغم من أن المهاجم ليس في عجلة من أمره، ويفضل التجديد عامًا بعد عام.
من جهته يرغب برشلونة في التحدث عن عقد جديد لعدة سنوات، ويأمل في الجلوس مع والد ميسي ووكيله، خورخي في الأشهر المقبلة.
على الرغم من أن الخلاف مع أبيدال قد أثار تقارير في إنجلترا وإيطاليا وفرنسا وحتى الأرجنتين تفيد بأن ميسي يمكن أن ينتقل إلى دوري اخر.
وقيل لـ "سكاي سبورت" إنه ميسي بصفته قائد الفريق، شعر أنه مضطر للتحدث دفاعًا عن نفسه وزملائه، بينما يريد أيضًا التأكيد على أنه لا يدعو إلى اشعال الأجواء في برشلونة، وأنه يشعر أن الانتقادات العلنية من جانب ممثلي الإدارة ليست أمرا جيدا.
وكان سبب الخلاف بين ميسي وأبيدال، هو تصريحات الفرنسي بأن أسباب إقالة المدرب إرنستو فالفيردي، ترجع لبعض اللاعبين، ليخرج ميسي مطالبه بتحديد أسماء بعينها ومنتقدًا تصرف أبيدال.

*************


السنغال ومدغشقر بدلاً عن قطر وجزر القمر في بطولة كأس العرب للشباب

متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم، إضافة منتخبي السنغال ومدغشقر الى بطولة كأس العرب للشباب 2020، وقد جاءت إضافة المنتخبين بدلاً عن قطر وجزر القمر، بعد اعتذارهما عن المشاركة، وتنطلق البطولة للفترة من 17 شباط الى 5 اذار المقبل.
يذكر ان القرعة أوقعت منتخبنا ضمن المجموعة الاولى لبطولة كأس العرب للشباب إلى جانب تونس والكويت وموريتانيا.

*************

آرسنال يقتحم الصراع على نجم الجزائر
متابعة – طريق الشعب
بات اللاعب الجزائري، سعيد بن رحمة، جناح برينتفورد الإنجليزي، موضع صراع بين بعض أندية البريميرليغ، المهتمة بالحصول على خدماته في الميركاتو الصيفي المقبل.
فقد ذكرت صحيفة "مترو" البريطانية، أن "آرسنال انظم إلى سباق التعاقد مع النجم الجزائري، بعد ظهوره بشكل جاذب للاهتمام هذا الموسم، رفقة فريقه الناشط في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي"، مضيفةً، أن "الجانرز رصدوا 15 مليون جنيه إسترليني، للتعاقد مع صاحب الـ24 عامًا".
لكن آرسنال سيواجه منافسة قوية، من عدة أندية إنجليزية أخرى، في السباق على بن رحمة، على رأسها نيوكاسل وليستر سيتي.

*************

مفاجأة.. كافاني رفض الانضمام الى برشلونة
متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي فرنسي، عن مفاجأة كبيرة في شأن الأوروجواياني إدينسون كافاني، مهاجم باريس سان جيرمان.
وارتبط اسم كافاني طوال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، بالانتقال الى أتلتيكو مدريد، إلا أن الصفقة لم تتم، لعدم توصل الناديين الى اتفاق.
وبحسب صحيفة "ليكيب" الفرنسية، فإن كافاني كان متمسكًا باللعب بقميص أتلتيكو، لدرجة أنه رفض عرضًا للانضمام إلى برشلونة في اليوم الأخير من فترة الانتقالات الشتوية.
وأكدت أن كافاني أراد اللعب تحت قيادة دييجو سيميوني، المدير الفني لأتلتيكو مدريد، كما فضّل عدم منافسة صديقه ومواطنه لويس سواريز، عند عودته من الإصابة.
وانتهى المطاف بكافاني إلى الاستقرار في باريس سان جيرمان حتى نهاية عقده نهاية الموسم الجاري.
ويعتزم المهاجم الأوروجوياني الاستفادة من كل دقيقة يشارك فيها للوصول إلى 200 هدف بقميص نادي العاصمة الفرنسية، حيث يملك حاليًا 198 هدفًا. وأشار التقرير إلى أن الخلافات التي ظهرت أخيرا بين رئيس أتلتيكو إنريكي سيريزو وممثلي اللاعب لن تمثل عائقا أمام انتقاله إلى النادي الإسباني في الصيف، لكن في الوقت ذاته سيواجه الأخير منافسة قوية من قبل أندية البريميرليغ والكالتشيو.
ومن المتوقع أن يتنافس مانشستر يونايتد وتشيلسي، على ضم كافاني في الصيف، في الوقت الذي استقر فيه إنتر ميلان على السعي الى الفوز بخدماته، إذا غادر لاوتارو مارتينيز.

*************

أبيدال: دوري الأبطال هدفنا الأهم.. وهذا موقفنا من سواريز
متابعة – طريق الشعب
أكد إيريك أبيدال، السكرتير الفني لبرشلونة، أن اللقب الأهم للبارسا هذا الموسم هو دوري أبطال أوروبا، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن التجديد للويس سواريز يتطلب التوافق بين الطرفين.
وقال أبيدال في مقابلة مع صحيفة "موندو ديبورتيفو" إن "الهدف الأهم هو دوري الأبطال، نعلم أن التحدي سيكون صعبًا، ولكنه ليس مستحيلًا، فاللقب يجب أن يعود الى بيته".
وعن أبرز منافسي البارسا سواء في الليجا أو دوري الأبطال، قال إن "برشلونة وحده من ينافس برشلونة إذا كان الفريق جيدًا بدنيًا وذهنيًا".
التجديد لسواريز

وفيما ينتهي عقد لويس سواريز مع برشلونة نهاية الموسم المقبل، حيث سبق وأن صرح بعدم وجود أية مشكلة في التجديد، ورغم تقدمه في السن مع الإصابة التي لحقت به مؤخرًا، رفض أبيدال التقليل من قيمة اللاعب.
وقال إن "الإدارة تحترم اللاعبين لما يقدمونه وما قدموه وما سيعطونه الى النادي، ولكنها لم نناقش بعد ملف التجديد، خاصة ان سواريز الآن مصاب، ونأمل أن يتعافى جيدًا".

موقف راكيتيتش وكوتينيو

وبسؤاله عن الكرواتي إيفان راكيتيتش، والذي اشتكى عدم الاحترام، أجاب "أنا لا أعرف كيف قلت ذلك، بالنسبة للاعب، فإن الشيء الأهم هو اللعب، إيفان عاش مع فالفيردي وقتًا عصيبًا، لكن بعد رحيله وتولي سيتين، عاد الى المشاركة بشكل تدريجي".
وتابع إنه "لا أستطيع أن أضمن لأي لاعب عدد دقائق، نحن نحترم لاعبينا جيدًا، وراكيتيتش لم يخبر أحدا بأنه يخطط للمغادرة، حيث قرر البقاء مع برشلونة، وبالتأكيد فقد بنى قراره بناءً على وجود نسبة من الرضا".
أما بالنسبة لكوتينيو، فأوضح انه "وفقًا للمعلومات المتوفرة لدينا، فإن بايرن سعيد جدًا بفيليب واللاعب سعيد هناك"، موضحاً إن" للنادي البافاري خيار الشراء، لكن يتعين علينا القيام بتخطيطنا المثالي مع من هم لدينا أولًا، ثم مع المعارين".

***********

ص 8

رابطة المرأة في النجف
تزور جرحى التظاهرات

النجف - ملاذ الخطيب
زار وفد من رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، أول أمس السبت، المتظاهرين الجرحى الراقدين في "مستشفى الصدر" التعليمي في مركز المحافظة.
وتفقد الوفد الأوضاع الصحية للجرحى، الذين أصيبوا في ساحة الاعتصام إثر هجوم بالهراوات والسكاكين والأسلحة الخفيفة شنته عليهم الأربعاء الماضي، جماعات من غير القوى الأمنية، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى. وقدم وفد الرابطة إلى الجرحى، باقات ورد وأعلاما عراقية وحلوى، تعبيرا عن تضامنه معهم وفخره بهم وببطولاتهم، متمنيا لهم التماثل للشفاء عاجلا. ذوو الجرحى، عبروا من جانبهم عن شكرهم إلى وفد الرابطة. وطالبوا في الوقت ذاته الجهات الحكومية، بالكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم للعدالة، مشددين على أهمية حصر السلاح بيد الدولة.

**************

معتصمو الديوانية يستنكرون استهداف نقابة المعلمين

الديوانية – وكالات
استنكر المعتصمون في ساحة اعتصام الديوانية، الاستهداف الذي تعرض له مقر نقابة المعلمين في المحافظة.
وكان أشخاص مجهولون قد استهدفوا مساء أول أمس السبت، مقر النقابة في مركز مدينة الديوانية بقناني الـ "المولوتوف"، ما ألحق أضرارا بسيطة بمدخل المقر.
وبعيد الحادث، أعلن معتصمو الديوانية في مقطع فيديو نشروه على مواقع التواصل الاجتماعي، استنكارهم هذا الاعتداء، وقالوا: "نستنكر وبقوه الاعتداء الجبان على نقابة المعلمين"، داعين الـقوات الامنية الى اتخاذ الإجراءات القانونية، ضد كل من يحاول التعدي على الممتلكات العامة.

*************

خارج النسق...
شباب العراق..
وعيٌ متصاعد وعزيمة لا تفتر

ما يدفع الناس للنزول الى الشوارع بهذه الصورة، اكبر بكثير من كلّ الفزّاعات (غازات مسيلة.. رصاص حي.. اغتيال.. خطف) التي يستخدمها (اصحاب الانياب على اختلاف مسمياتهم) ضد شباب انتفاضة تشرين الباسلة، والسبب يعود الى الداء الذي تجاوز حدود التحمل. فالفشل السياسي والاقتصادي والامني والخدماتي الذي وضع العراق في مؤخرة دول العالم كان سبب التحول الجذري في عقول ومشاعر العراقيين بمختلف شرائحهم. هذا التحول (الزلزال) هزّ الارض تحت اقدام اللصوص وأفقدهم صوابهم وجعلهم يبتعدون عن جميع المعالجات السياسية الواقعية والمعقولة، ويتخذون من المقاربات الامنية حلا رئيسا والتي هي اشبه بسكرات الموت والرحيل الاخير.
انّ العراقيين الذين تألموا بصمت وعانوا لعقود من الاذلال والقمع والوعود الكاذبة، خرجوا اليوم لا من اجل الخدمات والمطالب الآنية وانما من اجل تحطيم (التمثال) مرة ثانية وارساء قواعد جديدة لنظام سياسي جديد ونموذج اقتصادي واجتماعي جديد يحقق لهم الحياة الكريمة. وعلى الرغم من ادراكهم بأنّ المخاض صعب والآلام قاسية والتضحيات مئات الشهداء وآلاف الجرحى، لكنهم يعرفون انّ الحصيلة النهائية ستقود حتماً الى ميلاد عراق مختلف، عراق يتسع لجميع ابنائه وليس لحفنة من الجشعين والفاشلين.
هذا الوعي الذي تحول الى فعل مدوّي في الاول من اكتوبر من السنة الفائتة، والذي سيكتب عنه التاريخ بحروف المجد والعظمة، نشأ وتشكل نتيجة ضغط المطالب الاجتماعية والحاجات الجديدة للانسان العراقي التي جادت بها التكنلوجيا الرقمية المعاصرة، والتي جعلت من وعي المواطن يسبق واقعه بمسافة زمنية ليست بالقصيرة. وهذا ما لا يفهمه اصحاب المصالح والنفوذ المتحكمون في المشهد السياسي الذين ظنّوا أنّ هذا الصراخ مجرد للتنفيس واراحة مؤقتة للضمير وسيتوقف رويدا.
لا يعلم المتسلطون انّ هناك دائما في السياسة ما وراء الأكمة مما لا يُرى ولا يُحسب حسابه، ينزل فجأة كضربات القدر! فالنقمة التي تراكمت ضدهم لسنوات طويلة لم تقتصر على فئة او شريحة معينة متضررة بل سرت في أوصال المجتمع برمته، وتحولت إلى لحظة مفصلية، لحظة تحول هائل في قناعات البشر بأنّ هذا النظام السياسي المبني على الخراب والتزوير والانتقام يجب دفنه مهما ماطل المعنيون في تسليم شهادة الوفاة.
لقد خبر شباب الانتفاضة بحدسهم وفراستهم كلّ حيل ومراوغات المتسيدين وما عادت تلك الألاعيب تمر عليهم بسهولة، فالوعي يتصاعد والاصرار يشتد والاحتجاجات تكبر وتتجدد، شبان وشابات، التحقت بهم جموع طلابية ومنظمات نسوية ونقابات واتحادات لمختلف المهن والاعمال التي تمثل اغلب ابناء الشعب العراقي، كلهم تجمعوا تحت خيمة الساحات وتوسدوا ارصفتها رافضين رغم العنف والاعتقال ان تتحول احلامهم في وطن تسود فيه الكرامة والعدالة الى كوابيس من الفشل والخنوع.

مزهر بن مدلول

*************

طلبة الناصرية يقيمون سوقا خيرية في "الحبوبي"
الناصرية – وكالات
اقام عدد من طلبة الكليات والمدارس الثانوية في محافظة ذي قار، صباح أمس الأحد في ساحة الحبوبي، سوقا خيرية حملت عنوان "سوق الوطن"، وذلك دعما لجرحى التظاهرات ولإدامة زخم الحركة الاحتجاجية.
منظم السوق، محمد الحوراني، قال في حديث صحفي أن "هذا النشاط الخيري تضمن عرض العديد من المنتجات والأعمال اليدوية المنجزة من قبل الطلبة"، مشيرا إلى أن المعروضات شملت أطعمة وصناعات جلدية وكتبا وأعمالا يدوية ولوحات فنية.
ولفت إلى أن السوق التي تم افتتاحه ليوم واحد، يأتي في إطار تقديم صورة جديدة للعمل التطوعي في ساحة الحبوبي، بعد أن تعرضت الساحة خلال الأيام الماضية، إلى هجمات من قبل جماعات مسلحة.
**********

شرطة المثنى تعلن التزامها
بحماية "ساحة الغدير"
السماوة – وكالات
أعلنت قيادة شرطة محافظة المثنى، أمس الأحد، التزامها بحماية ساحة الاعتصام في مركز مدينة السماوة (ساحة الغدير)، فيما دعت الى الحفاظ على سلمية التظاهرات.
وذكرت القيادة في بيان لها، نشرت تفاصيله وكالات أنباء، ان قائد الشرطة اللواء سامي سعود، التقى عددا من المعتصمين في "ساحة الغدير"، وأكد لهم التزام القيادة بحماية ساحة الاعتصام.
وأشارت القيادة في البيان إلى أن المعتصمين شددوا خلال اللقاء على أهمية حفظ الأمن والنظام والالتزام بسلمية التظاهر، وأكدوا مواصلتهم المطالبة بحقوقهم سلميا.

************

الورشة السينمائية في المحمودية تنهي تصوير "نغمة وطن"
بغداد – طريق الشعب
انتهت الورشة السينمائية في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، أخيرا، من تصوير مشاهد الفيلم الروائي القصير "نغمة وطن"، الذي يتناول انتفاضة تشرين المتواصلة.
مخرج الفيلم، السينمائي قاسم المعموري، قال في حديث لـ "طريق الشعب"، أن الفيلم يسلط الضوء على الأحداث الكبيرة التي شهدتها انتفاضة تشرين، مشيرا إلى انه كتب سيناريو الفيلم بأسلوب درامي، معتمدا في ذلك على محورين رئيسين، الأول يمثل العائلة العراقية وكيفية تعاملها مع أحداث التظاهرات من خلال شاشة التلفاز.
وأوضح، تظهر في منزل العائلة الابنة الطالبة وهي تواصل قراءة دروسها في ممر البيت، في الوقت الذي تقوم فيه اختها الصغيرة بالرسم على السبورة في البيت أيضا. فيما يلهو أخوهما الأصغر بجهاز "الآي باد"، وأمهما تطهو الطعام وتشاهد في الوقت نفسه الأحداث على التلفاز مع ابنها الفتى.
وأضاف المعموري أن الفتى يقوم بإجراء حوار مع والدته بشأن اختيار نغمة يضعها "رنة" على هاتفه النقال. فيما يكون الأب مشدودا مع ما يعرض من مشاهد في التلفاز عن التظاهرات.
وتابع متحدثا عن المحور الآخر من فكرة الفيلم، مشيرا إلى انه يتضمن تصويرا حقيقيا لبعض وقائع التظاهرات في ساحة التحرير وبقية الساحات المنتفضة في المحافظات.
ولفت المعموري إلى انه ضمّن فيلمه صراعا دراميا بين الكفتين المذكورتين، معتمدا على عناصر سينمائية أخرى لم تخل من التشويق والإثارة، خاصة في المشهد الأخير من الفيلم، الذي تم تصويره في أحدى مفارز الاسعافات المتواجدة قرب المطعم التركي.
وتطرق مخرج الفيلم إلى الصعوبات التي واجهت فريق العمل، والتي أبرزها النفقات المالية لإنتاج الفيلم، مبينا أنهم جمعوا تبرعات مالية من بعض الخيرين لتغطية تلك النفقات.

**************

في عشية يوم الشهيد الشيوعي

حيدر القبطان شهيد ساحة التظاهر في بابل
استشهد الرفيق حيدر عبدالكاظم العيفاري (حيدر القبطان) يوم الجمعة 25 تشرين الأول 2019 وهو منغمر في إخلاء اخوته المتظاهرين المختنقين بالغازات المسيلة للدموع في تظاهرات الحلة.
تميّز الرفيق الشهيد بالجرأة والاقدام، وبالحرص الشديد على سلمية التظاهر. وقبل يوم من استشهاده نشر في الفيس بوك "بوست" ضّمنه وصايا للمتظاهرين:

• التظاهرات تبدأ غداً في تمام الثانية ظهرا وتمتد من جسر الهنود التقاءً بمتظاهري الطيارة و٦٠ وحتى المجلس. • متفقون، سلمية ونرفض التعدي على اي متظاهر. • رفع العلم العراقي والشعارات الوطنية ذات المصلحة العامة. • كل دوائر الدولة والمحال التجارية والشركات والمصارف هي في مرمى حماية المتظاهرين وسنتصدى لمن يحاول التعدي عليها بقوة. • حماية النساء المشاركات في ثورة يوم غد من واجب الشباب المتظاهرين. • فسح الطريق للحالات الحرجة والمرضى وحالات الولادة الطارئة وتسهيل وصولها الى المشفى. • التعاون مع المسعفين الموجودين في الساحة والانصياع لتعليماتهم الطبية في حال وجود اصابات. • عدم المساس بأي مكون او طائفة او رمز ديني من شأنه تمزيق لحمة المتظاهرين. • عدم استلام اي بيان او توجيهات من جهة غير معروفة. • عدم التصادم مع افراد الشرطة والقوات الامنية. • شعاراتنا واهدافنا ومطالبنا واضحة ورفعت الى الجهات الحكومية في ثورة ١ اكتوبر. • المتظاهرون اخوة وسند لبعضهم البعض ولا نسمح لأي شخص تشتيت وحدة الصف العراقي. • الثورة قائمة حتى تحقيق مطالب الشعب. • عدم التنكيل بأي شخص لا يخرج للتظاهر، فلربما هو متظاهر في مكان اخر او في واجب رسمي. • نطلب من كوادرنا الطبية بذل اقصى جهدهم في هذا اليوم التاريخي الذي سيسجل مواقفهم البطولية وهم يؤدون عملهم بتفان واخلاص. • إن مت من اجلك يا وطني ارجوك ان تعتني بذريتي.
نريد وطنا
الناشط المدني حيدر القبطان

*************

دعـــوة
يقيم الحزب الشيوعي العراقي حفل استذكار لشهدائه، شهداء الشعب والوطن الجمعة 14 شباط – الساعة 11 صباحاً في قاعة جمعية المهندسين – بارك السعدون
*************
المتورطون بدماء المتظاهرين العراقيين
مذكرات اعتقال "مع وقف التنفيذ" ومخاوف من فراهم

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
بينما تنشغل الكتل السياسية وأحزاب السلطة اليوم بموضوع الحكومة الجديدة التي كلف بتشكيلها الوزير والنائب السابق محمد توفيق علاوي، وما يترتب على ذلك من حوارات وشد وجذب بين الجهات التي تسعى للحصول على مناصب مهمة فيها، والأزمة السياسية المرتبطة بها، فضلا عن إصرار ساحات الاحتجاج على رفض تكليف علاوي من الأساس.. في هذا الوقت يحذّر ناشطون من استغلال المتورطين بقمع التظاهرات هذه الظروف للهرب خارج البلاد، محملين القضاء مسؤولية منعهم من السفر ومحاسبتهم عاجلا.
وأقام متظاهرون وذوو شهداء التظاهرات، دعاوى قضائية ضد مسؤولين في الحكومة المستقيلة، ضمنهم رئيس الحكومة عادل عبد المهدي نفسه ووزراء وضباط كبار، بتهمة قتل المتظاهرين وإعطاء الأوامر بذلك.
ورغم إصدار القضاء العراقي أوامر قبض بحق عدد من ضباط وقادة الجيش والشرطة ومسؤولين محليين، إلا أنه حتى الآن لم يتم تنفيذ تلك الأوامر لأسباب يعتبرها مراقبون سياسية.
وعبّر الناشط في تظاهرات مدينة الناصرية، التي تتصدر مدن جنوبي العراق من حيث عدد الضحايا، أحمد عباس الفضلي، عن مخاوفه من إفلات المتورطين بقتل المتظاهرين وقمع التظاهرات، خاصة أن القضاء لم يفعّل أياً من مذكرات الاعتقال التي أصدرها في منتصف كانون الأول الماضي، بحق عدد من الضباط والمسؤولين.
وأضاف في حديث صحفي، أنه "تمت إقامة دعاوى قضائية في المحاكم العراقية ضد مسؤولين كبار، منهم من هو بدرجة وزير مثل وزير الدفاع نجاح الشمري، وعدد من المسؤولين المحليين والمحافظين، وضابط في الداخلية، بتهمة قتل المتظاهرين"، مستدركا: "لكن هناك خشية من أنهم سيفلتون على غرار متهمين بالفساد فروا من العراق وأقاموا في الخارج".
ولفت الفضلي إلى أن "غالبية الدعاوى لا تتم متابعتها من قبل المؤسسة القضائية، الأمر الذي قد يمنح المطلوبين فرصة الهرب خارج البلاد خلال هذه الفترة التي تشهد حراكاً نحو تشكيل حكومة جديدة"، مبيناً أن "إمكانية الهرب بالنسبة للمطلوبين ليست صعبة في ظل الأزمة الراهنة".
ويؤكد أعضاء في نقابة المحامين العراقيين أن السلطة القضائية مسؤولة عن متابعة ملفات المطلوبين بتهمة قتل المتظاهرين. كما أنها الجهة الوحيدة المسؤولة عنهم في حال هربهم خارج البلاد.
وقال عضو النقابة المحامي كمال عبد المطلب الخزاعي، في حديث صحفي، أن "هناك دعاوى كثيرة أقيمت ضد مسؤولين حكوميين وضباط كبار"، مبينا أن "عدد الدعاوى ضد الفريق جميل الشمري وحده، وصل إلى 200 دعوى".
وأوضح أن "غالبية تلك الدعاوى لم تفتح ملفاتها من قبل السلطة القضائية، ولم تصدر أوامر قبض بحق أغلب المتهمين، ولا حتى منعهم من السفر خارج البلاد"، مشيرا إلى أن "هناك ضغوطا سياسية تواجهها السلطة القضائية لعدم تحريك الدعاوى أو إصدار قرارات منع من السفر أو إجراءات أخرى"، ولافتا إلى أن "عدم تحرك السلطة القضائية إزاء هذا الملف سيمنح المتهمين فرصة الهرب إلى خارج البلاد".
ودعا الخزاعي السلطة القضائية إلى "تحمل مسؤوليتها إزاء ذلك"، مشدداً على أنها "ستكون الجهة الوحيدة المسؤولة عن التقصير في حال هرب المطلوبون خارج البلاد".
ويواصل المتظاهرون العراقيون، خلال التظاهرات، المطالبة بإلقاء القبض على المتورطين بقتل المتظاهرين، ومحاكمتهم قضائيا.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg