العدد 120 السنة 85 الأحد 9 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:
لا لقمع الانتفاضة وسفك الدماء الطاهرة
صُدمنا مع ابناء شعبنا يوم أمس ونحن نتابع ما كان يجري في ساحة الاعتصام بمدينة النجف، من اعتداء غادر وحشي بالرصاص الحي على المتظاهرين السلميين من قبل مجموعات مسلحة منفلتة، وما ادى اليه ذلك من سقوط العشرات بين شهيد وجريح.
ان ما وقع لم يكن حدثا منعزلا، بل جاء ضمن هجمة متتابعة الحلقات غايتها النيل من الانتفاضة والسعي الى إنهائها، حيث تعرضت ساحات الاحتجاج والاعتصام والمنتفضون السلميون، في الفترة الاخيرة، الى اعتداءات دامية والى قمع وجرائم قتل عمد وإحراق للخيام وتجاوز فظ واعتداء على مسيرات الطلبة. وان كل تلك الأفعال الاجرامية التي قامت بها الجماعات المذكورة أياّ كانت مسمياتها، وسفك دماء الشباب الابرياء في ساحات الاعتصام تستحق الادانة الشديدة ولا يمكن تبريرها اوالدفاع عنها بأية حال من الأحوال.
ورافق هذا كله إطلاق سيل من الاتهامات الباطلة التي لا صلة لها بالواقع وبحقيقة المنتفضين السلميين ومطالبهم العادلة، التي حظيت بأوسع تأييد شعبي لكونها تعبرعن تطلع جماهير شعبنا الى الخلاص من طغمة الفساد ورؤوسها المتنفذين الحاكمين، المسؤولين عما وصل اليه بلدنا من تردٍّ وتدهور وفوضى وغياب مريع للدولة ومؤسساتها.
ان مسؤولية ما حصل تتحملها اساسا الحكومة المركزية والحكومات المحلية وأجهزتها الأمنية، التي تنصلت وتتنصل على طول الخط عن تنفيذ واجبها في توفير الحماية للمنتفضين السلميين، وفي صيانة حقهم الدستوري في التظاهر والاحتجاج والاعتصام. وليس غريبا ان توجّه اليها اليوم اصابع الاتهام بالتواطؤ في قمع الانتفاضة ومحاولة إغراقها بالدماء.
وانه لأمر باطل ولاقانوني ومرفوض كلياً ان تأخذ مجاميع مسلحة او غير مسلحة على عاتقها ما يسمى بتطهير الساحات من المخربين والمندسين. فاذا كان لمثل هؤلاء وجود فعلي، فان أمر ملاحقتهم وتنظيف ساحات الاحتجاج منهم هو واجب حصري للدولة ومؤسساتها وأجهزتها المختصة، وفقا للدستور والقانون. تماما كما هي الحال بالنسبة الى السلاح، الذي بُحت الاصوات وهي تطالب بحصره بيد الدولة.
واننا اذ نطالب هنا بملاحقة ومساءلة مرتكبي الجرائم ضد المنتفضين السلميين يوم امس في النجف وغيرها، وتقديمهم الى القضاء لينالوا العقاب الذي يستحقون، نكرر دعمنا الثابت للانتفاضة ولطابعها السلمي، ونشدد على ان السبيل الى حقن الدماء وتحقيق الامن والاستقرار، هو سبيل الاستجابة السريعة من دون مماطلة وتسويف الى مطالب المنتفضين والى إرادة الشعب.

المجد والخلود للشهداء الأبرار
والشفاء العاجل للجرحى
والنصر لشعبنا وانتفاضته المجيدة

٦ / ٢ / ٢٠٢٠
*********
على طريق الشعب...
في ذكرى جريمة 8 شباط الأسود

مرت يوم أمس السبت الذكرى المشؤومة لانقلاب 8 شباط عام 1963، ذكرى المأساة حين أرتكب الانقلابيون وقطعان "الحرس القومي" جرائم شنيعة، كانت وتبقى وصمة عار في جبين من اقترفوها ودافعوا عنها.
لقد فتح ذلك الانقلاب الدموي الابواب على مصاريعها امام الانقلابات والمؤامرات اللاحقة المعادية لمصالح الشعب والوطن، وامام الكارثة التي اكتملت فصولها بقيام دكتاتورية صدام حسين الفاشية والشوفينية والعنصرية والطائفية، التي ارجعت العراق بسياساتها وممارساتها المشينة سنوات الى الوراء، وما زال شعبنا يعاني حتى اليوم من مآسيها ومن تركتها الثقيلة.
وذهب ضحية تلك الردة الدموية الآلاف من خيرة بنات وأبناء شعبنا، من الشيوعيين والديمقراطيين والوطنيين، وفي صدارتهم الرفيق سلام عادل، وأعضاء ومناصرو وكوادر وقياديو الحزب الشيوعي العراقي. اضافة الى قادة الثورة المغدورة من العسكريين والمدنيين، وعلى رأسهم الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم.
لقد وأد الانقلاب الجمهورية الفتية وقطع الطريق على عملية التطور والتقدم التي أطلقتها ثورة 14 تموز 1958، التي تم الارتداد عن توجهاتها الوطنية نحو بناء عراق جديد يضمن الحياة الكريمة والحرية لأبناء شعبنا من العرب والكرد وسائر القوميات المتآخية في بلادنا.
واليوم، ونحن نستذكر احداث 8 شباط 1963 الدامية، ونستحضر طيوف شهدائه وضحاياه الخالدين وصور البطولة النادرة التي سجلوها في مواجهة الجلادين، حريّ بنا، وبلادنا تمر في واحدة من اعقد المنعطفات السياسية والاجتماعية في السنوات الأخيرة، ان نستعيد شيئا من دروسها.
فتجربتها تؤكد أهمية وضرورة صد ومنع أي مظهر من مظاهر العنف وفوضى السلاح واللجوء الى القوة والاكراه ايا كان المبرر، ورفض اي وجود ميليشياوي ومسلح خارج اطر الدولة ومؤسساتها الدستورية.
كذلك تقول التجربة ان لا ضمان للأمن والاستقرار وتحقيق التنمية والسير على طريق التقدم والرخاء، من دون قيام دولة مؤسسات ديمقراطية حقة، تتسع لجميع العراقيين على اختلاف منحدراتهم وتوجهاتهم الفكرية والسياسية.
وهذا بالضبط ما ينادي به ملايين العراقيين الذين انتفضوا في ساحات ومدن بلادنا، متطلعين الى غد أفضل والى عراق جديد لا مكان فيه للقمع ولمصادرة حقوق الانسان .
ان على الجميع اليوم، خاصة القوى المتنفذة، اختصار طريق الآلام وحقن دماء المواطنين، بالاستجابة فورا لإرادة الشعب التي تتمثل اليوم في تشكيل حكومة جديدة من كفاءات وطنية نزيهة، بعيدا عن المحاصصة ومنظومة الفساد، والذهاب إلى انتخابات مبكرة حرة ونزيهة.
ان كل تحرك يعاكس اهداف انتفاضة تشرين الباسلة، لن يزيد الأمور الا تعقيدا، ويفتح الأبواب على أسوأ الاحتمالات، وهو ما يتحمل مسؤولية عواقبه المتشبثون بكراسي السلطة، ومن خلفهم القوى والكتل السياسية التي ترفض بعناد حتى الآن، الاستجابة لإرادة الشعب والمنتفضين .
في ذكرى الانقلاب الاسود نمجد الأبطال الذي تصدوا له ونجدد التضامن مع عوائل الضحايا، ونستذكر بمجد وفخر الشهداء الابرار وصمودهم الأسطوري ومآثرهم وبطولاتهم، التي ستظل على الدوام حافزا لمزيد من العمل والنضال من اجل الوطن الحر والشعب السعيد.
*********
من أجل تجنيب البلاد
الانزلاق نحو مزيد من العنف

رائد فهمي
ثمة اجماع بين الفاعلين والمراقبين للمشهد السياسي العراقي، على أن الأوضاع تتسم بالخطورة على خلفية انسداد سياسي وتسويف في تلبية مطالب الانتفاضة المشروعة واشتداد للتوتر في ساحات الاعتصام اثر الهجمات المدانة التي استهدفت المعتصمين السلميين وسقوط شهداء وضحايا كثيرين.
لتجنب الانزلاق نحو مزيد من العنف ينبغي:
- الإسراع في الإتيان برئيس وزراء وحكومة يرضى عنها الشعب، قادرة على تنفيذ مهمات الحكومة الانتقالية في تنظيم انتخابات مبكرة حرة ونزيهة.
- ومحاسبة قتلة المتظاهرين
- وتحريك ملفات حيتان الفساد
- وتطبيق القرارات التي تخفف من معاناة المواطنين
- وتحقيق القرار الوطني المستقل.
وبموازاة ذلك:
• تأمين سلامة المعتصمين السلميين وأمن ساحات الاحتجاج من قبل القوات الأمنية وفق الدستور والقانون
• وانسحاب سائر الجماعات المسلحة من ساحات الاحتجاج وضمان عدم تدخلها.
• وإيقاف الممارسات القمعية بحق المتظاهرين
• ونبذ أية ممارسة لاسلمية من قبل عناصر محسوبة على المنتفضين.
• وما يجري الحديث عنه في شأن وجود عناصر مندسة في صفوف المعتصمين، فمن مسؤولية الجهات الحكومية المعنية تشخيصهم واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، والتوقف عن إلصاق التهم الجاهزة بصورة مطلقة على عموم المتظاهرين.
• والمعتصمون السلميون مطالبون باليقظة والحذر ازاء الممارسات والسلوكيات التي تسيء الى صورة الانتفاضة وطابعها السلمي ومطالبها الوطنية المشروعة. ‬
اذا ما اتخذت الإجراءات بحق من اعتدى على المتظاهرين من قبل سلطات الدولة، ستتوفر ظروف أفضل لإزالة الاحتقان والتوتر وخلق اجواء مناسبة لإطلاق حوارات بناءة بين مختلف الأطراف والجهات المشاركة والداعمة للانتفاضة وأهدافها.
ويبقى للمنتفضين الحق الدستوري في ممارسة مختلف أشكال وأساليب الضغط السلمية على السلطات الحكومية والقوى السياسية، من اجل تلبية المطالب المشروعة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* من الفيسبوك
***********
مفوضية حقوق الإنسان:
احصائية جديدة للانتهاكات ضد المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في مفوضية حقوق الإنسان في العراق، أخيرا، عن أعداد الشهداء والجرحى والمعتقلين في عموم المحافظات منذ انطلاق الانتفاضة الشعبية في الأول من تشرين الأول الماضي.
وقال عضو المفوضية، علي البياتي، في تصريح تناقلته وكالات الانباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حصيلة التظاهرات منذ انطلاقها شهدت سقوط 543 شهيدا بينهم 17عنصرا امنيا فضلا عن 23 ألفا و700 جريح بينهم 3500 منتسب أمني وذلك وفق ما سجلته المفوضية منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في تشرين الأول الماضي". وأضاف البياتي، إن "عدد المعتقلين وصل إلى 2713 شخصاً أطلق سراح غالبيتهم عدا 328 ما زالوا قيد الاحتجاز"، لافتا إلى إن "الاحصائية النهائية لأحداث النجف الأخيرة سجلت 7 شهداء و120 جريحا"، مؤكدا أن "غالبية شهداء الانتفاضة سقطوا في العاصمة بغداد والتي سجلت 276 شهيدا".
*******
معتصمو النجف أعادوا نصب خيامهم
المنتفضون يواصلون احتجاجاتهم .. ورفض واسع لرئيس الوزراء المكلف
بغداد – طريق الشعب
واصلت الانتفاضة خلال اليومين الماضيين، فعالياتها الاحتجاجية في مختلف المدن والمواقع، وسط استنكار كبير لما تعرضت له ساحات الاحتجاج من عمليات اعتداء، بالإضافة الى المماطلة والتسويف الذي تنتهجه الكتل السياسية، والرفض الكبير لتكليف رئيس وزراء جدلي بتشكيل الحكومة الجديدة.
احتجاجات التحرير والكاظمية

وفي بغداد، جدد المنتفضون في ساحة التحرير ومقترباتها من نقاط الاحتجاج، الرفض لتكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، أن "المتظاهرين واصلوا التوافد صوب ساحة التحرير بأعدادٍ كبيرة، معبرين عن سخطهم من الكتل السياسية التي تتجاهل المطالب الشعبية" حسب هتافاتهم التي رددوها.
واضاف رضا، إن "المئات من أهالي مدينة الكاظمية، خرجوا بمسيرات حاشدة قرب ضريح الامام الكاظم، تأييداً لما طرح في خطبة المرجعية، في دعمها الانتفاضة، ورفعوا لافتات كتب عليها عبارات تضامنية مع مطالب المتظاهرين في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة".

البحرية والحبوبي والساعة

وفي الأثناء، انطلقت مسيرة احتجاجية في البصرة من منطقة العشار باتجاه ساحة البحرية.
وأوردت الأنباء، أن المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب بتشكيل مفوضية انتخابات جديدة وحل مجلس النواب الحالي وإجراء انتخابات مبكرة، مشددين على أن الاصلاح الشامل هو بإلغاء الدرجات الخاصة التي استولت عليها الاحزاب المتنفذة عن طريق منهج المحاصصة الطائفية. فيما توافد الاف المتظاهرين إلى ساحة الحبوبي وهم يؤكدون الاستمرار في الاعتصامات السلمية حتى تحقيق المطالب.
وأما في الديوانية، فشهدت ساحة الساعة، التي تعتبر مركز الاعتصامات في المحافظة، تنظيم تظاهرة جماهيرية حاشدة لدعم التظاهرات في عموم العراق.
ووفقا لمراسل "طريق الشعب"، فأن "المتظاهرين رددوا هتافات الرفض لتكليف محمد علاوي، وأعلنوا أن تشكيل الحكومة الجديدة لا يتم وفق هذه الممارسات المتمثلة في الالتفاف على مطالب المعتصمين السلميين".
يُشار الى إن المئات من أهالي قضاء الشامية غربي الديوانية نظموا تظاهرة تطالب بتنفيذ مطالب المعتصمين أيضا.

إضراب طلبة المثنى

من جهتهم، أعلن الطلبة المعتصمون أمام مبنى جامعة المثنى، استمرارهم بالاعتصام وعدم العودة إلى الدوام.
وذكر بيان للطلبة تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الاعتصام الطلابي أمام الجامعة مستمر حتى تحقيق المطالب واهمها اختيار شخصية غير جدلية لشغل منصب رئيس الوزراء والمضي بباقي الإصلاحات ومنها تنظيم انتخابات مبكرة وإقرار قانون منصف للانتخابات".

معتصمو النجف يعاودون

إلى ذلك، أعاد المعتصمون في محافظة النجف، نصب الخيام التي احرقت اثناء الاعتداءات التي طالتهم في ساحة الصدرين.
وذكر مراسل "طريق الشعب" في المحافظة، إن "الالاف من المواطنين توافدوا على ساحة الصدريين وسط النجف، واستنكروا الاعمال الاجرامية التي ارتكبت بحقهم"، موضحاً أن "المعتصمين عاودوا نصب خيامهم التي احرقت، وأوقدوا الشموع حداداً على ارواح الشهداء".
وفي غضون ذلك، سجلت ساحة اعتصام كربلاء، حضورا شعبيا كبيرا في فلكة التربية، وسط انتشار القوات الأمنية في محيط الساحة من أجل تأمينها.

بابل وواسط والاعتصامات

وعلى الصعيد الاحتجاجي، تولت القوات الامنية، أخيراً، تأمين محيط وساحة الاعتصام في محافظة بابل.
وأفادت وكالات الأنباء، بأن "القوات الأمنية عملت على تأمين محيط ساحة المعتصمين المتواجدين في خيامهم، بعد أن طالبهم المتظاهرين بأخذ دورهم من أجل حماية الساحة وتفتيش الخيام لمنع حدوث اية خروق في الساحة".
ومن جانب آخر، أعلن متظاهرو واسط الاستمرار بالإضراب العام في المحافظة.
وأشار المتظاهرون في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إلى "استمرار الإضراب العام في المؤسسات الحكومية في المدينة، باستثناء الدوائر الخدمية والصحية والتعليمية"، مبيناً أن "الإضراب يشكّل الورقة الأكثر ضغطا على الحكومة للإسراع في تلبية مطالبهم" داعين في الوقت ذاته إلى "الالتزام بالسلمية وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة".
وفي السياق، عبّر المئات من المتظاهرين في واسط عن رفضهم المطلق لتولي محمد توفيق علاوي رئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة.
ونوه المتظاهر حسين جعفر لـ"طريق الشعب"، إلى إن "الحكومة المرتقبة يجب أن تكون متوافقة مع تطلعات الشعب من حيث الاستقلالية والقدرة على مسك زمام أمور البلد".
************


ص 2

الولايات المتحدة وبريطانيا تدينان العنف ضد المتظاهرين والتحريض عليهم

بغداد – طريق الشعب
أدان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مؤخرا، أعمال العنف التي وقعت في مدينة النجف (جنوب بغداد) ومدن عراقية أخرى، وسقط خلالها قتلى وجرحى من المتظاهرين.
وطالب بومبيو، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، السطات العراقية بـ"اتخاذ إجراءات فورية لمحاسبة الميليشيات والمجموعات المسلحة في مدينة النجف وغيرها ومن مدن العراق التي تمارس العنف ضد المتظاهرين"، داعيا إلى "محاسبة الأطراف السياسية التي تحرض على استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين والمسؤولين الحكوميين الذين فشلوا في حماية المتظاهرين". من جهته، عبّر السفير البريطاني لدى العراق، ستيفن هيكي، عن صدمته من أحداث العنف الدامية في مدينة النجف، معتبراً أن من أولويات الحكومة حماية المتظاهرين ومحاسبة الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون. وأوضح هيكي، في تغريدة على موقع تويتر، أن "من الأولويات الضرورية للحكومة الحالية والحكومة القادمة، إنهاء العنف الجاري وحماية المتظاهرين السلميين ومحاسبة مرتكبي الجرائم بما فيهم الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون".

************

اضاءة ...
كي لا تضيع إمكانية التغيير

انتفاضة شعبنا التي انطلقت في الأول من تشرين الأول ٢٠١٩ ، جاءت انعكاسا لواقع متردٍ وتناقضات متراكمة وهوة سحيقة بين الغنى الفاحش والفقر المدقع، ولغياب العدالة الاجتماعية واحتكار الفرص من قبل منظومة الفساد والأقلية الحاكمة، المعنية اساساً بمصالحها وإدامة نفوذها على حساب جوع وفقر ومرض الأغلبية الساحقة.
وكانت الانتفاضة انفجارا هائلا لخزين الغضب والسخط والتذمر، ولحالة اليأس والقنوط التي يغذيها باستمرار عجز الحكومات المتعاقبة عن تقديم حلول مقنعة، تلامس حاجات الناس وأولوياتهم وتوفر لهم الحد الأدنى من مستلزمات الحياة الكريمة والأمان .
وكان يكمن وراء الانتفاضة المتواصلة، رغم كل أدوات القمع الرسمي وغير الرسمي والقتل والاغتيالات والاعتقالات والتشويه والكذب والافتراء، هاجس القلق من المستقبل وحالة الاغتراب ومشاعر الإحباط، وانعدام الثقة بمؤسسات الدولة وبقدرتها على القيام بمهامها، جراء الخلل في بنيتها وفشل منهج الحكم المتبع وتسلط المتنفذين وهيمنة منظومة الفساد المتشابكة مع أصحاب القرار والنفوذ ومالكي رأس المال والإعلام ومجاميع مسلحة .
وقد نادت الانتفاضة وتمسكت بالسلمية، رغم ما تعرضت له من قسوة وعنف ومساع لفضها بالقوة الغاشمة، وواصلت زخمها وحظيت بالتفاف واسع حولها، ليس فقط من المتواجدين في سوح الاحتجاج، بل ومن طرف ملايين العراقيين الذين يشاطرونها أهدافها الإساسية وسعيها الى المباشرة بولوج طريق الإصلاح والتغيير .
واذا كان البعض يطالب المنتفضين بالتزام السلمية، وهذا امر مشروع لا غبار عليه، فان الأولى توجيه الطلب الى من استخدموا العنف والقسوة وآلة القمع ضد المنتفضين، وبين هؤلاء جهات رسمية. فمن غير المفهوم بل والمستغرب ان يطالب المنتفضون بالسلمية فيما القاتل على تعدد مسمياته طليق يمارس "هوايته" وقت ما شاء!
لا احد يقول بخلوّ صفوف المنتفضين تماما من المندسين وذوي الأجندات الخاصة. ولكن الجهات الرسمية قالت ايام اندلاع الانتفاضة ان نسبتهم تتراوح بين ١ و ٢ في المائة ، بمعنى ان ٩٨ في المائة من المنتفضين " صاغ سليم ". فهل من المعقول ان تؤخذ الغالبية الساحقة بجريرة الـ ٢ في المائة ان وجدوا فعلا؟ ثم ما هو المعيار والقياس في تشخيص هؤلاء ؟ ومن له الحق في تتبعهم وملاحقتهم؟! وهل تتم الملاحقة بقتل المنتفضين وحرق خيامهم، كما حصل في محافظات عدة؟!
يقينا ان القوى المتنفذة ما زالت تحت صدمة الإنتفاضة وبطولة المنتفضين ورباطة جأشهم وكسرهم حاجز الخوف والتردد، وقدرتهم العجيبة على المواصلة وتجديد القوى ومدها بطاقات جديدة، على أتم الاستعداد للاستشهاد بدل التراجع عن تحقيق المطالَب المشروعة . وفي المقابل لا تتردد القوى المذكورة لحظة واحدة في اغراق الانتفاضة بالدم، إن وجدت الى ذلك سبيلا . وكيف لا والانتفاضة تهدد مصالحها في الصميم!
ان ما وقع اخيرا من تطورات واحداث في بغداد والنجف وكربلاء والبصرة وغيرها من محافظات الوطن المنتفضة، يؤكد من جديد :
- ان الانتفاضة اكبر من كل الأحزاب والكتل والتيارات السياسية، وقد انفجرت بعفوية لا ريب فيها، وكانت الرافعة الأساسية لها من الشباب والطلبة بكل عنفوانهم وجرأتهم وجسارتهم.
- ان القمع طريق مسدود ولا يعالج المشاكل بل يعقدها ويفاقمها، وما حصيلته الا المزيد من الشهداء والضحايا.
- ان استمرار الاستعصاء السياسي يزيد الطين بلة، والمطلوب تقديم حلول تفتح آفاقا رحبة لعملية التغيير الشامل .
- ان عامل الوقت مهم والوقت غير مفتوح، ما يوجب الإسراع في تشكيل حكومة وطنية كفؤة تستجيب لمطالب المنتفضين وإرادة الشعب .
- ان من المطلوب احترام الرأي والرأي الاخر وإلقبول بالاختلاف من جانب المنتفضين ومن يريد ان يحسب نفسه عليهم، وان يتم تشجيع الحوار وتبادل وجهات النظر بروح سلمية بناءة، وبعيدا عن العسف والإكراه وفرض المواقف من أي طرف كان.
- ان المنتفضين بحاجة دائمة الى كسب المزيد من التأييد والدعم والإسناد، ويجب الا يتحول أَي منتفض إطلاقا الى عنصر طارد، وان يحرص الجميع على وحدة الصفوف والمواقف وعلىالوضوح.
- ان تشتت قوى الانتفاضة يسهل على اعدائها قمعها والعودة بالبلاد الى المربع الأول، بكل مآسيه وشروره ونكباته.
- ان الالتزام التام بالسلمية هو الدرع الواقي للانتفاضة.
وأخيرا لا بد من التذكير ان الانتفاضة ليست أمراً مطلوبا لذاته، وان ضرورتها تكمن في كونها قاطرة التغيير المنشود.

محمد عبد الرحمن


************

نقابة المعلمين قدمت مبادرة للتهدئة.. والمحافظ شكّل لجنة للتحقيق في الحادث
النجف.. الشيوعي يدين مجزرة ساحة الاعتصام
ويحّمل السلطات مسؤولية الجرائم بحق المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
ادانت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، الاعتداء السافر على المتظاهرين الذي تسبب في وقوع عدد من الشهداء والجرحى، محملا القوات الأمنية والحكومتين المحلية والمركزية مسؤولية الجريمة. وفيما قدمت نقابة المعلمين في المحافظة مبادرة تتضمن تفاصيل لنزع فتيل الأزمة والتهدئة للحفاظ على أرواح المواطنين، أعلن محافظ النجف، عن تشكيل لجنة تحقيقية لكشف ملابسات وتفاصيل الحادث الدموي.
جريمة نكراء

وذكرت اللجنة المحلية في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "في مساء يوم الأربعاء (الخامس من شباط)، قامت مجاميع مسلحة منفلتة، أمام أنظار المحافظ وقائد الشرطة والقوة الأمنية المكلفة بحماية ساحة الاعتصام في النجف بالهجوم على الساحة من عدة محاور مستخدمة الرصاص الحي للأسلحة الخفيفة والمتوسطة، مستهدفة المعتصمين بصورة مباشرة، ما أدى إلى سقوط العشرات منهم بين شهيد وجريح كانت إصابة بعضهم في الرأس والصدر، إضافة إلى حرق عدد من الخيام وملاحقة الناشطين في محاولة يائسة منهم لفض الاعتصام السلمي وترهيب المعتصمين لإنهاء الاحتجاج".
وأضاف البيان "إننا في الوقت الذي ندين فيه بأشد عبارات الادانة والشجب هذا الفعل الجبان نحمل الحكومة المحلية وأجهزتها الأمنية وحكومة تصريف الاعمال والجناة القتلة المسؤولية كاملة عن هذه الجريمة النكراء ونطالب بكشف الجناة -جهاتٍ وشخصيات- من أجل تقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل، وإلا فإننا نحتفظ بحقنا في المطالبة بتحقيق دولي يكشف الحقيقة وعن وجوه القتلة المجرمين ومن يقف وراءهم"، مؤكدا على "حق الشعب في الاحتجاج على الفساد وطغمته المجرمة بالوسائل السلمية كافة وبما يراه مناسباً منها، وفي أي مكان يختاره على جغرافية عراقنا الحبيب، ولذا نعلن أن الوطن كله ساحة للاحتجاج السلمي بعد أن حوله القتلة المجرمون الفاسدون الى ساحة للجريمة والفساد".
مبادرة نقابة المعلمين

وفي غضون ذلك، طرحت نقابة معلمي النجف، مبادرة لنزع فتيل الفتنة في المحافظة، فيما دعت الجميع الى دعم التظاهرات السلمية وزيادة زخم التظاهر السلمي.
وذكرت النقابة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "في الوقت الذي ندين استخدام كل انواع السلاح والعنف نشعر بالألم والحزن على فقدان أحبتنا شهداء ساحة الصدرين، كما إن الحاجة ماسة لنزع فتيل فتنه لا تبقي ولا تذر أن حدثت، وأن من واجبنا الوطني والأخلاقي أن نتقدم للجميع بمبادرة".
وأوضح بيان النقابة، إن المبادرة تتضمن "انسحاب كافة المظاهر المسلحة من ساحات وشوارع النجف الاشرف وساحة الصدرين، وتسليم الملف الأمني لقوات الجيش العراقي حصرا، خاصة ساحة الصدرين والشوارع المحيطة بها، وفتح تحقيق معمق ومن جهة قضائية بملابسات حادثة الساحة لمعرفة الأسباب التي أدت إلى سقوط ضحايا ومحاسبة المقصر وفق القانون العراقي، فضلا على أن تتحلى كل الأطراف بأقصى درجات ضبط النفس وفسح المجال لنزع فتيل الازمة"، وفيما دعت "الجميع الى دعم التظاهرات السلمية وزيادة زخم التظاهر السلمي"، اكدت أنها كنقابة "مازالت مع الجماهير المطالبة بالإصلاح بالطرق السلمية".

لجنة للتحقيق بالمجزرة

من جهته، أعلن محافظ النجف، لؤي جواد الياسري، عن تشكيل لجنة تحقيقية عليا للوقوف على ملابسات مجزرة ساحة الصدرين، التي ارتكبت بحق المتظاهرين.
وقال الياسري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في الوقت الذي سعت فيه الحكومة المحلية للنجف وجميع القوى السياسية والاجتماعية والأمنية والخدمية لحفظ أمن النجف ومواطنيها وخصوصا المعتصمين والمرابطين في ساحة الصدرين، ولكشف ملابسات ما حصل يوم الاربعاء (الماضي) من أحداث مؤسفة راح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى، أعلن عن تشكيل لجنة تحقيقية عليا للوقوف على الملابسات والاحداث المؤسفة التي حصلت في ساحة الصدرين وتسليم التقرير النهائي الى الجهات القضائية لمحاسبة المقصرين والمؤججين للفتن واراقت الدماء لينالوا جزاءهم العادل وفق القانون".

*************

المرجعية الدينية: سفك الدماء في التظاهرات
لم يتوقف رغم نداءاتنا
بغداد – طريق الشعب
أكدت المرجعية الدينية العليا، أمس الأول، أنه وبرغم دعواتها المتكررة لنبذ العنف ضد التظاهرات، إلا إن دماء جديدة سفكت في النجف بغير وجه حق. وأوضحت المرجعية في بيان الخطبة الثانية الذي ألقاه ممثلها، أحمد الصافي، أنه "لا بد من الإشارة الى أنه على الرغم من النداءات المتكررة التي اطلقتها المرجعية الدينية حول ضرورة نبذ العنف والالتزام بسلمية التظاهرات، وتنقية الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح من الأعمال التي تضر بمصالح الناس وتفقده تضامن المواطنين وتعاطفهم، الا ان ذلك لم يحل دون وقوع حوادث مؤسفة ومؤلمة خلال الأيام الماضية سفكت فيها دماء غالية بغير وجه حق، وكان آخرها ما وقع في مدينة النجف الأشرف". وأضاف الصافي، أنه "في الوقت الذي تدين فيه المرجعية الدينية الاعتداءات والتجاوزات التي حصلت، فإنها تؤكد مجددا انه لا غنى عن القوى الأمنية الرسمية في تفادي الوقوع في مهاوي الفوضى والاخلال بالنظام العام، فهي التي يجب أن تتحمل مسؤولية حفظ الامن والاستقرار، وحماية ساحات الاحتجاج والمتظاهرين السلميين، وكشف المعتدين والمندسين، والمحافظة على مصالح المواطنين من اعتداءات المخربين، ولا مبرر لتنصلها عن القيام بواجباتها في هذا الاطار، وعليها أن تتصرف بمهنية تامة وتبتعد عن استخدام العنف في التعامل مع الاحتجاجات السلمية وتمنع التجاوز على المشاركين فيها".
ولفت إلى إن "المرجعية الدينية قد حدّدت في خطبة سابقة رؤيتها تجاوز الازمة السياسية، وأوضحت أن الحكومة الجديدة يجب أن تكون جديرة بثقة الشعب وقادرة على تهدئة الأوضاع واستعادة هيبة الدولة والقيام بالخطوات الضرورية لإجراء انتخابات مبكرة في أجواء مطمئنة بعيدة عن التأثيرات الجانبية للمال او السلاح غير القانوني او للتدخلات الخارجية، وتؤكد مجددا أنها غير معنية بالتدخل أو إبداء الرأي في أي من تفاصيل الخطوات التي تتخذ في هذا المسار".

************

الدفاع تدعو منتسبيها
إلى القيام بدورهم في فرض الأمن
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الدفاع العراقية، أمس السبت، بيانا حول الاحداث التي يشهدها البلد، فيما دعت كافة منتسبيها إلى ضرورة اخذ دورهم الحقيقي والحازم تجاه من يريد العبث بالأمن والاستقرار.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بلدنا العزيز يمر خلال هذه الايام بظروف استثنائية دقيقة وحساسة تتمثل في الحراك الشعبي المشروع وما رافقه من اعمال عنف مؤسفة أدت الى سقوط ضحايا وإصابات بين المتظاهرين من جهة وبين القوات الامنية من جهة اخرى"، مشيرة إلى إن "قطعات وزارة الدفاع المنتشرة في كافة قواطع العمليات اضافة الى قيادات الاسلحة من القوة الجوية والبحرية وطيران الجيش والدفاع الجوي ومديريتي الاستخبارات تقوم بواجباتها في تأمين المصلحة الوطنية العليا والمصالح العامة والبنى التحتية للدولة والقضاء على بقايا تنظيم داعش الإرهابي بشكل مستمر مع تأمين جزء كبير من الحدود العراقية". واوضحت الدفاع، أنه "برغم كل الصعوبات والتحديات التي واجهتها الوزارة والمعروفة لدى جميع الشرفاء منذ بدء التظاهرات حتى الان فإنها بقيت محافظة على تماسكها ووحدة قرارها وانضباطها في مواجهة تلك التحديات وستبقى كذلك ايمانا منها بواجبها الوطني صمام امان للبلاد ومصالحها العليا"، مؤكدة أن "الوزارة تعمل وبكل طاقاتها وإمكانياتها لحماية ابناء شعبنا بشكل عام والوقوف على مسافة واحدة من الجميع من اجل المصلحة الوطنية وفقا لتوجيهات المرجعية العليا الرشيدة"، فيما دعت كافة منتسبيها من الضباط والمراتب الى "ضرورة اخذ دورهم الحقيقي والحازم تجاه من يريد العبث بأمن واستقرار البلاد وعليها مسؤولية فرض القانون والنظام على الجميع".

*********

مخاوف من تكرار السيناريو الحكومي السابق
تأكيدات برلمانية: الإعلان عن الحكومة خلال أيام ولرئيس الوزراء المكلف حرية الاختيار
بغداد – طريق الشعب
أكدت أطراف نيابية عدة، يوم أمس، اقتراب موعد الاعلان عن الحكومة الجديدة، وعدم التدخل بتشكيلها والابتعاد عن فرض المرشحين الحزبيين على رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، الذي ستكون له الحرية الاختيار، وفيما جرت تحذيرات من عدم استقلاليتها بعد أن شهدت التجربة الحكومية الماضية واقعا مخالفا لما أبدته الكتل السياسية، أكد أحد النواب أن البرلمان عازم على متابعة البرنامج الحكومي الجديد، لغرض معرفة مدى تحقيقه على أرض الواقع.

حرية اختيار الوزراء

وكشف النائب عن تحالف الفتح، فاضل جابر، عن ابلاغ تحالفه رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي ترك الحرية له في اختيار وزرائه دون أي شرط، فيما رجح اعلان حكومة علاوي نهاية الأسبوع المقبل.
وقال جابر في تصريح لوكالة "المعلومة"، إن "تحالف الفتح ابلغ محمد توفيق علاوي بحرية اختيار وزرائه دون تدخل من قواه السياسية ولم يضع له أي شرط، باستثناء أن تكون أركان كابينته مرضية للجميع وفي مقدمتهم ساحات التظاهر"، متوقعا "الإعلان عن الحكومة الجديدة نهاية الأسبوع المقبل".
وفي السياق، أعلن النائب في التحالف، احمد الكناني، أن قيادات الفتح التقت برئيس الوزراء المكلف، وطالبته بالالتزام بشأن إخراج القوات الامريكية.
وتابع الكناني، إن "قادة تحالف الفتح طالبوا رئيس الوزراء المكلف بضرورة اختيار الوزراء المقبلين من خارج الفئة الحزبية وبشكل عملي"، مبينا أن "المفاوضات مازالت مستمرة بين الكتل السياسية المختلفة وعلاوي، وقد تنتهي قبل الموعد المقرر للخروج بالحكومة الجديدة".
شرطان لعلاوي

من جانبه، أوضح رئيس كتلة بيارق الخير، محمد الخالدي، أن رئيس الوزراء المكلف اشترط على الكتل السياسية أن تحدد النزاهة والكفاءة في اختيار الوزراء لحكومته.
وقال الخالدي، في تصريح صحفي، إن "رئيس الوزراء المكلف أعلن خلال اجتماعاته مع الكتل رفضه مشاركة القوى السياسية والأحزاب في اختيار كابينته الوزارية، ووضع شرطين في اختيار المرشحين بنفسه لكابينته الوزارية بالاعتماد على النزاهة والكفاءة".

وفد كردي للمفاوضة

وفي غضون ذلك، كشف النائب عن التحالف الكردستاني، سليم همزة، عن حوارات تجري حاليا بين القوى الكردستانية لبلورة موقفها تجاه عملية التشاور مع محمد توفيق علاوي وتشكيل وفد موحد لإجراء حوارات معه.
وبيّن همزة في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوى الكردستانية متفقة بغالبيتها مع دعم مطالب المتظاهرين وعدم استيزار وزراء متحزبين"، لافتا إلى أن "الحوارات الجارية بين القوى الكردية سينبثق عنها وفد كردي مشترك ممثلا عن الإقليم سيصل الى بغداد للقاء محمد توفيق علاوي لغرض استبيان رؤية الإقليم للمرحلة المقبلة".
من جهته، أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، آرام بالآتي، إن حزبه لم يناقش ملف الحقائب الوزارية وأن ما يهمه حاليا هو انقاذ العراق من وضعه المزري.
وقال الآتي" إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني أبدى دعمه لرئيس الوزراء، إلا أن دعمه مشروط بانتشال العراق من الازمة الراهنة وتنفيذ طلبات المتظاهرين وإرضاء الشارع العراقي".

الحكمة: لا نعارض التكليف

وفي الأثناء، أكد النائب عن تيار الحكمة، أسعد المرشدي، عدم اعتراض تياره على تكليف محمد توفيق علاوي.
وذكر المرشدي في تصريح تداولته وكالات الانباء، إن "تيار الحكمة يعارض أي شيء سلبي في البرنامج الحكومة الخاص بالحكومة. كما أنه لا يعارض الأشخاص ولا يتعامل بشكل إيجابي مع تكليف علاوي بتشكيل الحكومة، وينتظر النتائج التي ستتمخض عن حكومة علاوي بعد تشكيلها"، مبينا أن "الحكومة مطالبة بتقديم الخدمة والخدمات للمواطن ومكافحة الفساد".

مخاوف عدم الاستقلالية

إلى ذلك، بيّن النائب، قصي عباس، أن هناك تخوفا من عدم استقلالية حكومة محمد توفيق علاوي رغم انه وعد بتقديم حكومة مستقلة، لافتا الى ان ما حصل في تشكيل حكومة عبد المهدي كان ضحكا على الذقون.
وأوضح عباس في تصريح صحفي، أنه "من خلال التجارب السابقة واخرها حكومة عبد المهدي، كان المعلن انه سيتم اختيار شخصيات مستقلة كفؤة لكن الواقع اثبت خلاف ذلك"، منوها إلى "التخوفات من تكرار النهج نفسه في الحكومة الجديدة".

مراقبة البرنامج الحكومي

وفي المقابل، أكد عضو تحالف سائرون، بدر الزيادي، عزم مجلس النواب على مراقبة البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف بعد التصويت عليه.
وأشار الزيادي إلى أن "هناك لجنة رسمية ثابتة في البرلمان تسمى لجنة التخطيط الاستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي، تهتم بمتابعة أداء الحكومة وتقوم برفع تقارير دورية الى رئاسة البرلمان بشأن أداء عمل الحكومة ومدى تطبيق البرنامج الحكومي، وهي ستواصل عملها لمعرفة مدى تطبيق البرنامج الحكومي على أرض الواقع".

*************

ص3
الجوية العراقية - 96 ألف مسافر في كانون الثاني

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس الاول، أن أكثر من 96 ألف مسافر تنقلوا من والى مطار بغداد الدولي خلال شهر كانون الثاني الماضي.
وقال لعيبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد الرحلات التي سجلها الناقل الوطني الشهر الماضي، بلغت 628 رحلة وبنسب امتلاء ايجابية لطائرات الشركة العامة للخطوط الجوية التي قصدت مختلف القطاعات الداخلية والاقليمية والدولية"، مضيفا أن "إجمالي عدد المسافرين بلغ 96,966 مسافراً توزعوا على الرحلات المغادرة بواقع 45021 مسافراً، في حين بلغ عدد المسافرين القادمين 51945 مسافراً".
وأوضح الوزير، أن "النسبة الأكبر للرحلات الخارجية إلى قطاع دبي حيث بلغ عدد المسافرين 10,396 مسافراً، في حين سجل قطاع أربيل أعلى الاعداد الخاصة بالرحلات الداخلية وبواقع 16,896 مسافراً".
0000000000000000000000000

الحد الادنى المقترح للراتب الاسمي 200 ألف دينار

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو اللجنة المالية في البرلمان، احمد رشيد حمه، أمس السبت، عن الحد الأدنى في سلم رواتب الموظفين بحسب التعديل الجديد في قانون الخدمة الاتحادية. وقال حمه، في حديث لوكالة "بغداد اليوم"، إن "اللجنة المالية انتهت من التصويت على فقرات سلم الرواتب في قانون الخدمة الاتحادية"، مشيراً الى أن "اللجنة اقترحت أن يكون الحد الادنى للراتب الاسمي، 200 ألف دينار، وان لا يزيد عن 800 الف دينار". واضاف النائب، أن "اللجنة قررت ان يكون التعديل الخاص في سلم الرواتب مناطا بالحكومة الجديدة على اعتبارها عارفةً بنسب الغلاء والمعيشة"، لافتا إلى أن "وزارة التخطيط ستجتمع مع وزارة المالية لتحديد مسألة السلم الخاص بالرواتب".
وكان عضو اللجنة القانونية البرلمانية، سليم همزة، قال في وقت سابق، أن الحكومة ستراعي الفوارق الكبيرة في الرواتب والمخصصات بين الموظفين، فيما أكد أن البرلمان ينتظر وصول القانون من الحكومة لمناقشته والتصويت عليه.
000000000000000000000000000000

ناحية العظيم تعلن انتاج محصول البطاطا للمرة الاولى
مزارعو البصرة يتظاهرون مطالبين بمنع استيراد الطماطم
والزراعة البرلمانية: سنسجل الاكتفاء الذاتي في أغلب المحاصيل
متابعة – طريق الشعب
طالب مزارعون في قضاء الزبير غربي البصرة، أمس السبت، بمنع ادخال محصول الطماطم المستوردة عبر منافذ اقليم كردستان والمنافذ الحدودية في المنطقة الغربية، وفيما أكد رئيس لجنة الزراعة البرلمانية أن العراق سيشهد اكتفاءً ذاتيا من أغلب المحاصيل الزراعية خلال العام الحالي، اعلن رئيس مجلس ناحية العظيم نجاح تجربة زراعة محصول البطاطا للمرة الاولى في تاريخ الناحية.
تظاهرة للمزارعين

ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن بعض المزارعين، قولهم، إن "الطماطم تدخل عبر منافذ اقليم كردستان ومنافذ المنطقة الغربية، وأن قرار وزارة الزراعة والحكومة الاتحادية لا يتم الالتزام به من قبل منافذ المنطقة الغربية واقليم كردستان".
ووجه المزارعون نداء "استغاثة الى رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي لإنقاذهم خلال هذا الموسم، والتوجه الى الحلول التي وضعت في موسم العام الماضي والتي كانت ناجحة ومثمرة"، حسب قولهم.
وكانت وزارة الزراعة، قد أعلنت، الاثنين الماضي، اصدار قرار يقضي بمنع استيراد محصول الطماطم من جميع المنافذ الحدودية للبلاد، وذلك لوفرتها محليا.

اكتفاء ذاتي

من جانب آخر، أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية، سلام الشمري، أن العراق سيشهد اكتفاءً ذاتيا من أغلب المحاصيل الزراعية خلال العام الحالي.
وقال الشمري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخطط المشتركة لوزارتي الزراعة والموارد المائية بدعم ومتابعة مستمرة من اللجنة البرلمانية اظهرت حالة اكتفاء ذاتي شبه كامل من أغلب المحاصيل الزراعية والنباتية والحيوانية"، مضيفا أن "استمرارية نجاح هذه الخطط واستصلاح اراض جديدة سيدعم خطط اللجنة البرلمانية المختصة والدولة في استراتيجية دعم المنتح المحلي بالاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض منه"، فيما شدد على "اهمية رفد موازنة الدولة بإيرادات اضافية وعدم الاكتفاء بمورد واحد يتذبذب سعره بين حين واخر وفق الاوضاع الدولية".

تجربة جديدة في "العظيم"

إلى ذلك، أعلن رئيس مجلس ناحية العظيم المنحل، محمد ضيفان العبيدي، إن الأخيرة حققت نجاحا في الفترة الماضية بعدما جرّبت للمرة الاولى زراعة محصول البطاطا. وقال العبيدي في تصريح صحفي، إن "العظيم مشهورة بزراعة اصناف محددة من المحاصيل يأتي في مقدمتها الحنطة والشعير ومن ثم الرقي، لكن برز، أخيرا، تغير جوهري من خلال زراعة بعض المزارعين محصول البطاطا من باب التجربة وحقق نتائج غير متوقعة تتمثل في غزارة الانتاج على نحو سيدفع الكثير من المزارعين الى معاودة الزراعة لأن كلفة هذا المحصول المادية ليست كبيرة وإيراداته جيدة جدا قياسا بالمحاصيل الاخرى". واضاف ان "سلة الناحية بدأت إنتاج البطاطا لأول مرة في تاريخها" مشيراً الى إن "الزراعة كانت محدودة لكن نجاحها سيمهد الطريق لتصبح العظيم ربما أكبر نافذة لإنتاجها خلال سنوات معدودة".
000000000000000000000000000000000000000
ثلاثة احزاب كردستانية تطالب بوقف العنف الدموي ضد المتظاهرين
اربيل – طريق الشعب
ادان الحزب الشيوعي الكردستاني وحزب كادحي كردستان والحركة الديمقراطية لشعب كردستان تعامل "الجهات السياسية المتسلطة على القرار السياسي" مع المنتفضين السلميين، واستخدامها العنف الدموي والقتل والاختطاف والاعتقال ضدهم، الى جانب سياسة التسويف والمماطلة والمناورة معهم، وتوجيه التهم الباطلة اليهم.
واشارت الاحزاب الثلاثة في تصريح مشترك اصدرته امس الاول الجمعة الى ما تعرض له المحتجون من اعتداءات دامية وقمع وقتل عمد وإحراق للخيام واعتداء على مسيرات الطلبة وغير ذلك، مما تكرر في البصرة والناصرية وكربلاء وبغداد، وكان آخرها الجريمة الدامية في النجف.
وشدد التصريح على وجوب حصر السلاح بيد الدولة وحماية المشاركين في الحراك الشعبي من اعتداءات الميليشيات المسلحة وصون حقهم في التظاهر والاحتجاج والاعتصام المكفول دستوريا وقانونياً.
وقالت الاحزاب الثلاثة في تصريحها من جانب آخر "ان طريق الاستقرار السياسي يبدأ بانتهاج سياسة عقلانية تشارك فيها كافة القوميات والمكونات على اساس احترام اراداتها الحرة وخياراتها الاساسية، وبما يضمن التعايش المشترك والتوافق والتشارك، ورسم سياسية واقعية تضمن التنمية المستدامة وتلبي مطالب الجماهير الكادحة وتضمن العيش الكريم واللائق للمواطنين".
00000000000000000000000000000000

هيئة تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
تدين "التصرفات الهمجية" ضد المتظاهرين السلميين
بغداد – طريق الشعب
عبرت هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج عن قلقها العميق مما يشهده الوطن من جرائم، وما شهدته ساحات الاحتجاج في بغداد والنجف وغيرهما في الايام الاخيرة من اطلاق للرصاص الحي على المتظاهرين السلميين، واحراق لخيامهم، وما ادى اليه ذلك وغيره من استشهاد واصابة العشرات منهم.
وادانت الهيئة في بيان اصدرته الخميس الماضي هذه "التصرفات الهمجية" وحمّلت الحكومة العراقية المسؤولية عن كل ما يحدث لشعبنا من قتل وترويع، وأهابت "بكل الغيارى من منتسبي القوات المسلحة والشرطة وغيرها من اجهزة حفظ النظام، ان ينهضوا بمسؤولياتهم في حماية المتظاهرين وملاحقة المجرمين وتقديمهم الى القضاء".
كما جددت الدعم للانتفاضة، وعبرت عن اليقين بانها ستنتصر، و"ان الأذرع الخفية التي تسمى "الطرف الثالث" ستنكشف".
وجاء في بيانها ايضا: "لقد سقطت ورقة التوت عن كل المتربصين بالعراق والمتآمرين عليه، وانكشف الغطاء عن نواياهم الشريرة وما يضمرونه لشعبنا من خبث ودسائس. لكن شعبنا يعي جيدًا من يقف معه ومن يقف ضده، من خلال تكافله وصبره واصراره على الاستمرار في الثورة السلمية حتى تحقيق النصر الذي يليق به. وان العراقيين اثبتوا للعالم اجمع انهم شعب خلاق يحب الحياة ويستحق ان تكون له دولة مواطنة ديمقراطية وعلمانية الى جانب دول العالم المتحضرة".
00000000000000000000000000000000

عمليات أمنية في ديالى
القبض على إرهابيين كانوا يخططون لهجمات في ديالى والانبار
متابعة - طريق الشعب
تمكنت القوات الامنية في محافظتي الانبار وديالى، أمس السبت، من اعتقال مجاميع ارهابية بناءً على معلومات استخباراتية، وفيما كشف مسؤول محلي في ديالى عن انسحاب قوة قادمة من بغداد كان هدفها المساهمة في تأمين قضاء ابي صيدا، اعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى تشكيل فريق مختص لتعقب صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تعمل على بث الاشاعات لزعزعة الأمن في المحافظة.
اعتقال ارهابيين

وافاد مصدر أمني في قيادة عمليات محافظة الانبار، بأن القوات الامنية تمكنت من اعتقال خلية ارهابية في مناطق مختلفة من مدينة الرمادي كانت تخطط للقيام بعمليات ارهابية في المناطق المحررة.
وقال المصدر لوكالة "المعلومة"، إن "القوات الامنية وبناءً على معلومات استخباراتية افادت بوجود خلية ارهابية مكونة من اربعة ارهابيين يتنقلون في مناطق التأميم والحوز والقرية العصرية في الرمادي، حيث طوقتها وقامت باعتقال كافة عناصر الخلية الاجرامية دون وقوع اية مقاومة تذكر".
واضاف أن "القوات الامنية تمكنت من اختراق الخلية ومتابعة عناصرها قبل قيامهم بعمليات ارهابية تهدف الى زعزعة امن واستقرار المناطق المحررة من خلال استهداف منتسبي القوات الامنية والمدنيين"، موضحاً أنها "نقلت عناصر الخلية الاجرامية الى احدى مراكز الاحتجاز الامنية لتحقيق معهم ومعرفة المزيد من التفاصيل حول تحركاتهم والجهة التي تقف وراءهم".
وفي الاثناء، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في محافظة نينوى، القاء القبض على ناقل عوائل عناصر تنظيم داعش الارهابي من سوريا الى العراق.
وذكرت المديرية، في بيان، لها، إن "مفارز قسم الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات نينوى وبالتعاون مع فوج مغاوير القيادة القت القبض على ارهابي يقوم بنقل عوائل الدواعش من مخيم الهول في سوريا الى نينوى وصولا الى الانبار مستخدما مستمسكات مزورة لهذا الغرض"، مضيفةً انه "من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة ٤ إرهاب".

ديالى.. عمليات نوعية

وفي الأثناء، أكدت قيادة شرطة ديالى، تمكنها من القاء القبض على سبعة مطلوبين صادرة بحقهم اوامر قبض قضائية في المحافظة.
وذكرت القيادة في بيان لها، إن "دوريات من قسم شرطة بعقوبة وابي صيدا والمنصورية وقسم مكافحة الاجرام في قيادة شرطة ديالى، تمكنت من القاء القبض على سبعة مطلوبين بقضايا جنائية متعددة وصادرة بحقهم مذكرات قبض قضائية"، مضيفةً انه "تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".
وفي غضون ذلك، كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، عن انسحاب قوة قادمة من بغداد بعد اسابيع من خطة فرض القانون في احدى نواحي المحافظة.
وقال مدير ناحية ابي صيدا وكالة، عبدالله احمد في تصريح صحفي، إن "قوة امنية خاصة قادمة من بغداد شاركت في خطة فرض القانون بمركز ناحية ابي صيدا انسحبت بعد اسابيع من مشاركتها في تنفيذ مضامين الخطة والتي اسهمت في اعادة الاستقرار والامان عقب نزاعات عشائرية محتدمة استمرت نحو اسبوع"، مبينا أن "قوات من الجيش وطوارئ الشرطة وتشكيلات ساندة هي من تتولى ادارة ملف امن ابي صيدا في الوقت الراهن، وأن الوضع مستقر وهادئ وسط جهود كبيرة تبذلها العشائر من اجل حسم النزاعات بشكل نهائي وايجاد حلول تسهم في دعم السلم الاهلي واعادة الاستقرار". وفي المقابل، اعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، تشكيل فريق مختص لتعقب ما اسمتها الصفحات الصفراء على منصات التواصل الاجتماعي.
وذكر مدير قسم الاعلام والعلاقات في قيادة شرطة ديالى، العميد نهاد المهداوي في تصريح صحفي، إن "قيادة الشرطة وبناءً على توجيهات قائد شرطة ديالى اللواء حامد الشمري شكلت فريقا تقنيا مختصا لتعقب الصفحات الصفراء على مواقع التواصل الاجتماعي التي تبث اخبار مضللة عن الامن في المحافظة والتي هدفها زعزعة الاستقرار الداخلي"، مضيفاً ان "الفريق باشر مهماته من اجل كشف حقيقة من يقف وراء تلك الصفحات واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقهم".
0000000000000000000000000000000000000

علاوي يدعو الى محاكمة قتلة المتظاهرين
بصورة علنية
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس السبت، إلى تشكيل محكمة خاصة لمحاكمة مرتكبي الجرائم ضد المتظاهرين، فيما طالب بمحاكمتهم علنيا. وقال علاوي في تغريدة على موقع تويتر، انه "يجب محاكمة قتلة ومرتكبي الجرائم ضد المتظاهرين السلميين علنيا"، داعياً الى "تشكيل محكمة خاصة تصدر بمرسوم جمهوري ترتبط برئاسة الجمهورية يرأسها بعض القضاة النزيهين المتقاعدين من داخل او خارج العراق". وعبّر علاوي عن "استغرابه من الصمت المطلق للسلطات العراقية اتجاه قتل المتظاهرين، على الرغم من إدانة معظم دول العالم لهذه الجرائم"، مبينا أن "ما يبعث على الاستغراب، ان معظم دول العالم أدانت القتل والقمع الوحشي للمتظاهرين السلميين، وطالبت بمحاسبة القتلة، لكن قابل ذلك صمتٌ مطلق يبعث على الريبة من السلطات العراقية التي فشلت في تقديم المرتكبين الى العدالة، ولهذا ارسلتُ رسالةً الى الأمم المتحدة للمطالبة بحماية الشعب العراقي".
000000000000000000000000000000

ممثلية الأطباء: سنقول كلمتنا الشهر المقبل
ضد الفساد وتردي النظام الصحي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت ممثلية أطباء العراق، أمس الاول، عزمها الاضراب العام عن الدوام خلال الشهر المقبل، احتجاجاً على تراجع النظام الصحي وتفشي الفساد في وزارة الصحة والبيئة. وذكرت الممثلية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "لا يخفى على الجميع تظاهرة الاطباء الكبرى التي كانت على اسوار وزارة الصحة في ايلول 2019 والتي كانت تطالب بحقوق المريض قبل الطبيب وتوفير الادوية والمستلزمات الطبية لإنقاذ حياة الناس في المستشفيات وكانت وقفتنا احدى شرارات ثورة تشرين العظيمة فهب الاطباء الى ساحات الوطن ليكونوا مع اخوتهم في المطالبة بالعيش الكريم".
وأشار البيان، إلى أنه "تقرر سابقا البدء في الاعتصام السلمي في مستشفيات العراق في بداية الشهر الثاني ولكن تم تأجيله على مضض الى الشهر الثالث لفسح المجال امام المسؤولين لتحمل المسؤولية الوطنية في الوقوف مع الناس والوطن، وعندها سوف يقول اطباء العراق كلمتهم".
___________________________________________________________________

ص4
التحالف العربي ينفذ 17 غارة في اليمن

صنعاء – وكالات
شن طيران التحالف العربي، أمس الاول، سلسلة غارات على محافظات حجة وصعدة والجوف وصنعاء في اليمن.
قال الحوثيون عبر قناة "المسيرة" الناطقة باسمهم، إن "طيران التحالف نفذ 5 غارات على منطقة العطن في مديرية بكيل المير بمحافظة حجة شمال غربي اليمن، أدت إلى نفوق مواش وإلحاق أضرار مادية".
وأضافت أن التحالف استهدف بـ 3 غارات جوية منطقة المزرق في مديرية حرض شمال غربي حجة.
وذكرت "المسيرة"، أن "طيران التحالف قصف بـ 3 غارات محافظة صعدة الحدودية مع السعودية، استهدفت مديرية باقم شمالي صعدة".
وأشارت إلى تنفيذ التحالف 3 غارات جوية على مديرية الغيل جنوب غربي محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.
وفي السياق ذاته، تعرضت محافظة صنعاء وسط اليمن، إلى 3 غارات نفذها طيران التحالف على مديرية نهم شرق صنعاء.
0000000000000000000000000000000000000000

انتخابات في نيودلهي واحتجاجات متواصلة على قانون الجنسية

نيودلهي – وكالات
بدأ الناخبون في نيودلهي الإدلاء بأصواتهم، أمس السبت، في انتخابات ينظر إليها على أنها اختبار لشعبية رئيس الوزراء ناريندرا مودي بعد احتجاجات دامية مناهضة للحكومة على مدى شهور بسبب قانون جديد لمنح الجنسية.
وتأتي الانتخابات في وقت يسجل فيه النمو الاقتصادي الهندي أبطأ وتيرة منذ ست سنوات ووسط معارضة قوية على قانون للجنسية يجعل من الأيسر على الأقليات غير المسلمة المضطهدة في ثلاث دول مجاورة الحصول على الجنسية الهندية.
وأثار القانون شكوكا في أن مودي يريد أن يحول الهند العلمانية إلى دولة هندوسية، وهو أمر ينفي صحته.
ويوجه أي ضعف في الإقبال على المشاركة في انتخابات العاصمة صفعة الى حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي بزعامة مودي بعد أن فقد سيطرته على ولاية مهاراشترا، وعاصمتها مومباي، في أواخر العام الماضي.
0000000000000000000000000000000000000000000000000

الرئيس التونسي: التطبيع خيانة وفلسطين ليست ضيعة حتى تباع
استشهاد شخص واستمرار الاحتجاجات في فلسطين على "صفقة القرن"
متابعة – طريق الشعب
انطلقت موجة احتجاجات جديده، أمس الاول، في مدن فلسطين ضد "صفقة القرن" ما أدى الى استشهاد مواطن وجرح آخرين، فيما تؤكد تونس انها تواصل ‏إعداد ‏مشروع قرار داخل مجلس الامن الدولي يندد بخطة ترامب، دعا الاتحاد البرلماني العربي إلى توحيد الصف الفلسطيني والعربي لتشكيل موقف مشترك ضدها.
استشهاد فلسطيني

قتل محتج فلسطيني بالرصاص في الضفة الغربية بعد اشتباكات اندلعت بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية منذ أن أعلن ترامب عن مقترحه للسلام وكان يقف إلى جواره رئيس الوزراء الإسرائيلي.
وبهذا يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى أربعة. وأصيب إسرائيليون بجروح.
وأفادت وكالات أنباء عربية، ان "مشيعين تجمعوا في الضفة الغربية المحتلة للمشاركة في تشييع جنازة شرطي فلسطيني كان قد قُتل بالرصاص في اضطرابات يوم الخميس الماضي". من جانبها قالت السلطات الفلسطينية إنه قتل بنيران إسرائيلية. فيما لم يصدر تعليق من جانب إسرائيل.
ووقعت اشتباكات متقطعة بين محتجين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية بالقرب من قرية عزون، التي أقيمت بها جنازة الشرطي.
في المقابل اشتبك فلسطينيون مع القوات الإسرائيلية في أريحا وأحرقوا الإطارات في قرية بلعين بالضفة الغربية، وأفاد شهود عيان، إن "أحد المحتجين أصيب بالرصاص ولاقى حتفه قرب طولكرم".
من جانب آخر قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن "واشنطن مسؤولة عن التوتر الذي اندلع منذ إعلان الخطة"، مبيناً إن "الذي يطرح مشاريعا وخططا للضم والتمييز العنصري وشرعنة الاحتلال والاستيطان هو الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عن تعميق دائرة العنف والتطرف".
وأشار الى أن الرئيس الفلسطيني يحمل معه إلى مجلس الأمن خطة حقيقية للسلام.

التطبيع خيانة كبرى

وفي السياق، بحث الرئيس التونسي، قيس سعيد، مع نظيره الفلسطيني، ‏محمود ‏عباس، أمس الاول، مشروع القرار الذي ستقدمه تونس لمجلس ‏الأمن ‏الدولي حول "صفقة القرن".‏
وقالت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان، تابعته "طريق الشعب"، إن الرئيس سعيد تلقى ‏اتصالا ‏هاتفيا من نظيره الفلسطيني، "الذي جدد إكباره و تقديره الموقف ‏التونسي ‏الداعم للحق الفلسطيني الثابت، وتم التطرق خلال هذه ‏المحادثة الى مشروع ‏القرار الذي ستقدمه تونس إلى مجلس الأمن والاتفاق ‏على أن يتم ‏التشاور مع الدول العربية وكل الدول الداعمة لحق الشعب ‏الفلسطيني قبل ‏تقديمه بصفة رسمية إلى مجلس الأمن".‏
وعلق سعيد على ‏‏"صفقة ‏القرن" قائلاً، ان "التطبيع خيانة عظمى وفلسطين ليست ضيعة حتى تباع".
وتعمل تونس، العضو العربي غير الدائم في مجلس الأمن حاليا، على ‏إعداد ‏مشروع قرار يندد بـ"صفقة القرن" من أجل التصويت عليه خلال ‏الزيارة ‏المرتقبة لعباس إلى مجلس الأمن، الثلاثاء المقبل، للحديث عن ‏الموقف ‏الفلسطيني منها. ‏
ويعرف عن الرئيس التونسي دعمه المطلق للقضية الفلسطينية، ‏حيث ‏وصف في تصريحات سابقة خطة الإدارة الأمريكية بـ"مظلمة ‏القرن"، ‏واعتبرها "خيانة عظمى".‏

رفض متجدد

دعا رئيس الاتحاد البرلماني العربي، عاطف الطراونة، في كلمة له اثناء انطلاقة أعمال الاجتماع الطارئ الـ 30 للاتحاد البرلماني العربي في عمان لبحث "صفقة القرن"، إلى توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام وتوحيد الجهود العربية لتشكيل موقف مشترك ضدها.
وقال الطراونة انه "لا حل قابلا للحياة دون قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس .. والموقف الأردني ثابت في الدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس".
وأضاف الطراونة، ان "اجتماعنا خطوة نحو تكامل الجهود العربية لتشكيل موقف مشترك، وأدعو الى توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام ".
مشيراً الى اننا "في أمس الحاجة لعنوان يوحد الصفوف، ولا شيء أفضل من فلسطين للتوحيد".
واستدرك بالقول ان "صفقة القرن نسفت الأسس التي استندت إليها قرارات الشرعية الدولية، وصادرت حقوق الفلسطينيين، فلا عاصمة في القدس، ولا عودة للاجئين، ولا أرض متصلة الضمير والبناء، فهي صفقة خاسرة لمن كتبها وتبناها أو وجد فيها بعض الحق وبعض الكرامة".
من جهته قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون إن "صفقة القرن تلغي حق 6.5 مليون لاجئ فلسطيني بالعودة، وخطة ترامب لم تبق سوى 11في المائة‎ من مساحة فلسطين التاريخية لنا"، مشدداً على اننا "لن نقبل ما جاء في صفقة القرن، ولن نقبل بغير القدس عاصمة لفلسطين".
وطالب الزعنون العرب بمضاعفة دعمهم المادي والسياسي والبرلماني للشعب الفلسطيني، تعزيزا لصموده على أرضه، وإفشالا " لصفقة القرن" الأمريكية-الإسرائيلية.
ويناقش ممثلو 20 برلمانا عربيا، بينهم 16 رئيسا للبرلمان، موقفهم من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المعروفة بـ"صفقة القرن".
000000000000000000000000000000000000000000000000

الجيش السوري يواصل عملياته بالقرب من مدينة سراقب‎ ‎
دمشق – وكالات
تابعت وحدات الجيش السوري، أمس، عملياتها العسكرية بريف إدلب الشرقي ‏وسيطرت على بلدة وتل كراتين الاستراتيجي شمال مدينة سراقب بعد ‏انسحاب المجموعات المسلحة باتجاه منطقة تفتناز التي تبعد نحو 10 ‏كيلومترات إلى الشمال الغربي من سراقب. ‏
ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصادر ميدانية انها "أكدت السيطرة على تل ‏كراتين تأتي في سياق زيادة وتوسيع طوق الأمان حول مدينة سراقب ‏بعدما بدأت وحدات من الجيش السوري بتحصين مواقعها في محيط المدينة من ‏الجهات الغربية والشمالية".‏
وأوضحت المصادر أن "السيطرة على بلدة كراتين تتيح للوسائط النارية ‏للجيش السوري الوصول إلى المناطق المحاذية لطريق سراقب-حلب من ‏الجهة الغربية ما يعني القدرة على استهداف أي تحركات معادية ‏للمجموعات المسلحة وبالتالي حماية الجهة الشمالية من مدينة سراقب".‏
وكان الجيش السوري قد تقدم باتجاه طريق سراقب تفتناز بشكل ‏مفاجئ وسيطر على بلدة آفس وتلتها الاستراتيجية بعد اشتباكات عنيفة ‏مع المجموعات المسلحة في المنطقة. ‏
وذكر المصدر أن تغيراً مفاجئاً طرأ على سير ‏العمليات العسكرية في منطقة سراقب حيث تقدمت وحدات من الجيش ‏السوري باتجاه طريق سراقب تفتناز وسيطرت على بلدة آفس وتلتها بعد ‏اشتباكات عنيفة مع مسلحي "هيئة تحرير الشام" و"أجناد القوقاز" في ‏المنطقة. ‏وعلى المحور الشرقي من محافظة إدلب، واصلت وحدات من الجيش ‏السوري اليوم الجمعة عملياتها العسكرية باتجاه الشمال قاطعة الحدود ‏الإدارية لمحافظة حلب بعد انتزاع بلدات "محاريم وآجاز وخواري ‏ومكحلة وتل التباريز" الواقعة على الحدود الإدارية لمحافظتي إدلب ‏شرقا، وحلب جنوبا، ما يعني تضييق الخناق على المجموعات المسلحة ‏المتواجدة شرق الطريق الدولي بين مدينة "سراقب" وبين بلدة "الزربة" ‏بريف حلب الجنوبي.‏
000000000000000000000000000000000000

8 قتلى وعشرات الجرحى في أعمال شغب جنوبي كازاخستان
نور سلطان – وكالات
أعلنت حكومة كازاخستان أن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب عشرات آخرون، جراء عراك جماعي رافقته أعمال شغب، جنوبي البلاد. وصرح وزير الداخلية، يرلان تورغومبايف، أثناء موجز صحفي في عاصمة كازاخستان، نور سلطان، بأن العراك اندلع مساء أمس في محيط قرية ماساتشي بمقاطعة جامبيل، وشارك فيه أصلا نحو 70 شخصا. وحمل الوزير محرضين مجهولين المسؤولية عن تأجيج النزاع من خلال نشر مقاطع فيديو ودعوات في مواقع التواصل الاجتماعي إلى المشاركة في الأعمال المخالفة للقانون، ما دفع نحو 300 شخص من قرى محيطة للوصول إلى موقع الحادث والانضمام إلى أعمال الشغب التي امتدت أيضا إلى قريتين مجاورتين.
وأكد تورغومبايف أن المشاغبين قاوموا بشدة قوات الأمن التي وصلت إلى الموقع، مشيرا إلى أن 40 شخصا تعرضوا الى إصابات، بينهم عناصر للشرطة، واعتُقل 50 آخرون تقريبا.
وأشار الوزير إلى أن بعض المشاغبين استخدموا الأسلحة النارية ضد عناصر الأمن، مؤكدا إصابة ضابطين في الشرطة بالرصاص.
ولفت الوزير إلى أن أكثر من 30 منزلا و15 موقعا تجاريا و23 سيارة تضررت جراء أعمال الشغب وحالات الإحراق.
وأكد الوزير أن السلطات تحقق في ادعاءات مفادها أن النزاع نشب بعد تعرض مواطن مسن الى الاعتداء. من جانبه، وصف الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكايف، ما حدث في المنطقة بأنه "حادث خطير يتعين على المؤسسات الحكومية اتخاذ إجراءات عاجلة لاحتوائه"، مؤكدا أن الوضع حاليا تحت سيطرة قوات الأمن.
بدوره، أوضح وزير الإعلام والتنمية الاجتماعية، داورين آبايف، أن المحرضين حوّلوا نزاعا منزليا إلى نزاع عرقي، وخاصة أن الحادث وقع في المنطقة التي يقيم فيها أبناء قومية دونغان.
00000000000000000000000000000000000000
طهران: الرئيس الامريكي غير جدير بالثقة
ولن نتفاوض إلا بعد رفع العقوبات
طهران – وكالات
قال محمود واعظي، مدير مكتب الرئيس الإيراني أمس، إنه يمكن لطهران التفاوض مع الولايات المتحدة في إطار 5+1 بعد رفع العقوبات عنها، منوها بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غير جدير بالثقة. وأضاف أن "ترامب غير جدير بالثقة لذا ينبغي لطهران أن تطمئن أولا"، مشيراً إلى أن "الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد أفضل من العام السابق، وسنتجاوز مختلف الازمات".
ونقلت وكالة تسنيم عن واعظي قوله "لقد وضعت الولايات المتحدة الأمريكية 12 شرطا مسبقا للتفاوض ولم نقبلها، لكنهم اليوم يتوسلون للتفاوض دون شروط مسبقة، ولا نقبلها". ونوه واعظي بأن "أمريكا تريد وضع العراقيل أمام علاقات إيران بالدول الأخرى، وهناك 400 شخص في وزارة الخزانة الأمريكية يعملون ضد إيران، لكي لا تكون لها علاقات اقتصادية ومصرفية مع دول أخرى" لافتاً الى ان " على مدى الأشهر السبعة الماضية فُرضت جميع أنواع العقوبات، لكنها لم تؤثر على السوق أو الأسعار".
0000000000000000000000000000000000000000000
وزير الخارجية الليبية يلتقي نظيره المغربي
ويبحث سبل حل الأزمة
بنغازي – وكالات
وصل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي التابع للحكومة الليبية برئاسة عبد الله الثني، إلى المغرب، أمس الاول، لإجراء مباحثات مع نظيره المغربي، ناصر بوريطه، حول آخر المستجدات على الساحة الليبية وسبل حل الأزمة في البلاد.
ونقلت وكالة "سبوتنيك"، عن مدير الإدارة العامة للإعلام الخارجي للحكومة الليبية، مالك الشريف، قوله إن "وزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور عبد الهادي الحويج، التقى مع نظيره المغربي ناصر بوريطه".
وأكد الشريف على أن "الجانبين أكدا على ضرورة أن تكون في ليبيا دولة موحدة وجيش قوي يحمي الحدود ويمنع انتشار السلاح ويوقف الهجرة غير الشرعية"، موضحا أن "الجانبين ناقشا مجموعة من القضايا المشتركة أهمها رفض التدخل الخارجي، ومحاولات الغزو التركي ورفض جلب المرتزقة الأجانب، بالإضافة الى مناقشتهم آخر المستجدات على الساحة الليبية وسبل حل الأزمة".
وأضاف أن "عبد الهادي الحويج قد أكد خلال لقائه وزير الخارجية المغاربي بأن الحكومة الليبية ليست ضد مبادرات الدول الأوربية أو الدولية لكن نحن كمغاربة وعرب وأفارقة قادرون على حل مشاكلنا".
وأشار إلى أن "المغرب قادر أن يلعب دورا مع الأشقاء في الدول المغاربية لحل الأزمة الليبية".
وتعاني ليبيا انقساما حادا في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة المشير خليفة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، برئاسة فائز السراج، غربي البلاد، وهي الحكومة المعترف بها.
000000000000000000000000000000000

فضيحة سياسية غير مسبوقة
المانيا: قوى اليمين التقليدي تسقط في مستنقع النازيين الجدد
رشيد غويلب
شهدت ولاية تورنغن الألمانية ومعها عموم الساحة السياسية في البلاد ما وصفها المعلقون والديمقراطيون بأنها فضيحة وانهيار سياسي غير مسبوقين، ففي الخامس من شباط الحالي انتخب توماس كمريش من الحزب الليبرالي الحر رئيسا جديدا لوزراء الولاية، ولأول مرة، منذ هزيمة النازية في عام 1945 تنتخب شخصية سياسية لمنصب مهم بأصوات النازيين الجدد. ولم يأت هذا الانتخاب صدفة، بالرغم من عدم وجود مفاوضات رسمية لتشكيل تحالف بين الحزب الليبرالي الحر، والحزب الديمقراطي المسيحي، وحزب "البديل من اجل المانيا" اليميني المتطرف، حزب النازيين الجدد.
وكانت انتخابات برلمان الولاية في 27 تشرين الأول الفائت قد تمخضت عن النتائج التالية: حقق حزب اليسار الألماني أفضل نتائجه الانتخابية، منذ تأسيسه في حزيران 2007، وحصل على 31 في المائة من أصوات الناخبين، بزيادة قدرها 3 في المائة. وجاءت هذه النتيجة التاريخية مكافأة لأداء حكومة السابقة بزعامة القيادي في الحزب بودو راميلو، الذي قاد تحالف مع الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر. ومني الحزب الديمقراطي المسيحي بهزيمة كبيرة، وحصل على 21.7 في المائة، وبخسارة قدرها 11.8 في المائة، تاركا الموقع الثاني لحزب "البديل من اجل المانيا" النازي الجديد الذي حصل على 23.4 في المائة. وكانت النتيجة بالنسبة للديمقراطيين المسيحيين مناسبة للاختلافات والانقسامات.
وبسبب فقدان الحزب الديمقراطي الاجتماعي والخضر للكثير من الاصوات، لم يحافظ التحالف الحاكم على أغلبية حسابية لاستمرار التحالف، ومع ذلك اتفقت الأحزاب الثلاثة على استمرار التحالف، والعمل على تشكيل حكومة الأقلية.
ووفق النظام الانتخابي المعمول به في الولاية هناك 3 جولات انتخابية في حال عدم تحقيق أي من المرشحين الأكثرية المطلقة (50 +1) وفي الجولة الثالثة يتم الاكتفاء بالحصول على اعلى الأصوات. وفي جولتي الانتخاب الأولى والثانية تنافس مرشح التحالف الحاكم بودو راميلو، ومرشح النازيين الجدد الشخصية المستقلة كرستوف كندرفاتر. وفي الجولة الأولى حصل مرشح اليسار على 43 صوتا، بزيادة صوت واحد على أصوات تحالفه، فيما حصل مرشح النازيين الجدد على 25 صوتا بزيادة 3 أصوات على أصوات حزب "البديل من اجل المانيا" الذي رشحه. وفي الجولة الثانية حصل مرشح اليسار على 44 صوتا مقابل 22 صوت لمرشح النازيين الجدد.
وفي جولة الانتخابات الثالثة والحاسمة، أعلن الحزب الليبرالي الحر عن ترشيح زعيمه في الولاية كيمريش، والذي لم يشارك كمرشح في الجولتين السابقتين. وحصل مرشح اليسار على 44 صوتا، ومرشح النازيون الجدد على صفر من الأصوات، فيما انتخب كمريش رئيسا لوزراء الولاية بـ 45 صوتا، وبفارق صوت واحد عن مرشح اليسار. وبدا واضحا ان عملية التصويت الأخيرة جاءت نتيجة لتفاهم غير معلن بين أحزاب اليمين "الديمقراطي"، الليبرالي الحر والديمقراطي المسيحي وحزب النازيين الجدد.
من الواضح ان الهدف هو تشكيل حكومة اقلية من قطبي اليمين التقليدي، والاعتماد على أصوات النازيين الجدد في إقرار مشاريع القوانين، دون الدخول معهم في تحالف مباشر. ان خطورة هذه الممارسة تتمثل في إضفاء الشرعية البرلمانية والمجتمعية على النازيين الجدد، وتحويليهم الى صناع ملوك في الولاية. والسير خطوة الى الامام في سياسة اليمين التقليدي في توظيفهم كأداة لمحاصرة وابعاد اليسار عن موقع القرار.
رفض واحتجاج

وحال اعلان نتائج الانتخاب، عمت الولاية موجة احتجاجات ضد المؤامرة البرلمانية، والاستعانة بأصوات النازيين الجدد، وكذلك أعلن العديد من المنظمات الاجتماعية والنقابات رفضها ما حدث. وفي برلين أعلنت شخصيات قيادية سابقة في الحزب الليبرالي الحر رفضها الصفقة. وعبرت المستشارة الألمانية عن رفضها التعامل مع اليمين المتطرف. واحست قوى اليمين التقليدي بالأضرار المحتملة نتيجة للتعاون مع النازيين الجدد. واعتبرت شخصيات قيادية في حزب اليسار وكتلته البرلمانية ان ما حدث يمثل فضيحة واحتيالا مفضوحا على إرادة الناخبين. وفي السياق نفسه جاءت مواقف الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر. مما اضطر رئيس الوزراء المنتخب على الإعلان عن نيته للاستقالة وحل البرلمان واجراء انتخابات جديدة.
ان قوى اليمين التقليدي تسعى الى ترشيح شخصية من الحزب الديمقراطي الاجتماعي او الخضر، على أساس انتخاب شخصية من أحزاب الوسط، وتحت يافطة "ابعاد اليمين واليسار المتطرف". لكن هذه الأحزاب رفضت الفكرة وتمسكت بالتحالف مع حزب اليسار. وعلى الرغم من ان استطلاعات الرأي التي تعطي التحالف الحاكم الحصول على 53 في المائة، وحزب اليسار تقدم ليصل الى 37 في المائة، أي اغلبية واضحة. رفض حزب اليسار اجراء انتخابات واكد انه يعمل على طرح مرشحه من جديد، لحصوله على تأييد جماهيري يصل الى 73 في المائة. وجعل اجراء انتخابات جديدة خيار أخير.
التاريخ المعاصر لألمانيا يؤشر ان مسيرة هتلر للسلطة بدأت مع اشراك وزراء من حزبه في حكومة ولاية تورنغن في عام 1930، أي قبل 3 سنوات من استلام النازيين السلطة في كانون الثاني عام 1933.


ص5
عبد الكريم هداد: أنسكب شبيهاً لروحك
عن دار الادهم للنشر والتوزيع القاهرة، صدر مؤخرا للشاعر العراقي المقيم في السويد عبد الكريم هداد، ديوان شعري جديد بعنوان (أنسكبُ شبيهاً لروحِكِ...!)، وذلك ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب. يضم الديوان 46 قصيدة باللغة الفصحى، كتبها الشاعر ما بين الأعوام 1995-2006. صمم غلاف الديوان الفنان عبد الكريم سعدون موظفا لوحة رسمتها ليلى ابنة الشاعر.
ويحمل هذا الإصدار الرقم 16 في سلسلة الكتب الشعرية والدراسات الأدبية التي أصدرها، وله أيضا عدة كتب مخطوطة تنتظر فرصة النشر، وأخرى قيد الإنجاز.
عبد الكريم هداد اضطر الى مغادرة العراق لأسباب سياسية عام 1982، وبحثا عن سقف آمن تنقل في العديد من البلدان العربية والأوربية قبل ان يستقر به المقام كلاجئ في السويد منذ عام 1990. ظهرت نصوص الشاعر الشعرية ومقالاته في العديد من الصحف والدوريات العراقية الصادرة في المنفى، ومعروف عنه اهتمامه بكتابة أغنية عراقية مشاركة مع بعض الفنانين العراقيين الذين شاركوه المنفى مثل فلاح صبار، كمال السيد، طالب غالي وسامي كمال. في عام 1990 أنتج التلفزيون السويدي فيلما تسجيليا عن اللاجئين المقيمين في السويد، واعتمدت في الفيلم قصيدة للشاعر كسيناريو للفيلم.
جاء في الغلاف الاخير من الديوان الجديد:
لا نفعَ في وَشْمِ القبيلَة
ونذور التمني
تعالي...
نبحثُ عن سِرِكِ
في صحرائي
واكتشفي ينابيعَكِ العذبَة
في حدائقِ لغتي
تعالي...
لنثملَ بفرحٍ مرشوش من ملح الدمعِ
عندَ قصبِ بحر المدنِ الأولى
لأمنحَكِ زهرَة البابونَج...!
سأكونُ في نشوةٍ
من الأغنياتِ الراقصة
وفيضِ من طفولتي
حيثُ مهرجانُ (بيتِ أكِيتو)
هناك...

يوسف أبو الفوز
*******
أخوة يوسف ... يتهارشون
أربعة شهور.. والمتظاهرون تنتظرهم الكواتم والقنابل!
مزاحم الجزائري
في الهزيع الأخير من الليل،
البسمة الحائرة ترمق ضوء الفجر العابس،
بعد أن غادرت قوات الأمن مواقعها خلسة،
إذ ذاك بقي المتظاهرون في العراء،
وراعي القطيع يغطُّ في نومه ...
وذئاب الليل اليقظة تتربص
بالأجساد الغضة وهي تلتحف بالرصيف.
*****
يا بنادق الصيد المتعطشة لدمائنا ،
كفاك بطشا..
هل عجزت الكواتم، والقنابل السامة عن ملامسة قلوبنا،
والدماء ثجج ..
حتى ترتقوا بجلودنا حافات الخيانة ...
أربعة شهور ذوت .. والانتظار الطويل البارد،
يواصل صقيعه خلف هراوات إخوتنا في الخلق.
لم يبق للوطن لون من ألوان السماء،
سوى أصوات ممسوخة،
وظلال كالحة...
*****
الشمس في العراق تحتضر تحت أكوام الصدأ .
يا ويلنا من رهبة الظلمة ، وعسف الأخوة ،
فالجبُّ ينزُّ بالدم والظلمة ،
واليوسفيون نحرتهم سيوف اخوتهم في قعر خيامهم.
والأخوة الغرثى ،
يترقبون مصيرهم المفعم بالحناء ، من دون جدوى.
أيها الناس:
قلبي الدافق بالخوف ، هو قلبكم .
وبعد ردح من الزمان، سأقولها لكم،
عرَّشت فيه الجروح بدل الأغصان.
والقمر المكروب يحدق من خلف الغيوم الهشَّة
في ساحة التحرير،
ويسجل صفحة سوداء عن ساحة الخلاني .
*****
يا يوسف
إخوتك المداهنون ..
بعد أن أصابهم اليرقان،
لا يتورعون عن القاء أحفادك في الجبِّ عينه ،
وهناك تتلقفهم الكواتم وبنادق الصيد بيسر مدهش
فلا أعراب يمتلكون الحميّة،
ولا قوافل سيّارة تتلقف الناجين من شدق الموت،
بعد أن أصبح بعضهم كالبعير الصؤول
*****
يا يوسف
في بلادي اليوم جُباب لا آخر لها،
اتخذ بعض احفادك منها طامورة ،
وآخر طريقا لتجارة الممنوعات،
ربنا .. اطمس على وجوههم واغمرها بالقطران.
يا يوسف
لتكن دالتك عليهم،
ما خُتم على جباههم من غثيان،
وليكن لك معهم يوم أقتم،
فهم يتهاترون على المنتفضين ويرمونهم بدائهم ،
ويصفون الحراك مهجورا.
ويتهارشون على اجساد فتيتنا ،
ليجعلوا من وثبتهم هَوَشا،
ومن مطالبهم وجيفا يلهجون به.
**********
ضد النسيان...
بيان رقم (13)*

كلما يقترب ذلك اليوم الشباطي بذات الشماعة السوداء والرقم ثمانية بخطيه المتعامدين مشكلا زاوية حادة، تنتابه رغبة الانزواء في مكان بارد ومظلم، مكان يبتعد فيه عن الفوضى الضاجة كالمطرالمتواصل وهو يحيطه كمعطف أسود سميك مشدود على جسده بقوة. فوضى تشبه ما حدث في ذلك اليوم "البعيد" و"القريب" منه في ذات الوقت. هكذا يحاول أن يفلسف الأمر، فهو "بعيد" جدا إذا قيس بالساعات والأيام والسنوات التي تفصله عنه، و"قريب" جدا، لأن ماحدث فيه لايمكن أن ينسى مهما تقادم الزمن.. "
"لماذا يكره 8 شباط".. يعرف ولا يعرف.. يعرف، لأن من ُوضِعَ خلف القضبان كان أقرب الناس اليه .. ولا يعرف (يومها كان ابن العاشرة) مهما امتلك من سبل المعرفة، كيف يجد تفسيراً معقولاً لما جرى من احداث غير معقولة في ذلك اليوم، رأى بأم عين الطفل ذي العشرة أعوام، عشرات الجثث الملقاة في الشارع.. ينز منها دم كثير يمتزج مع التراب..
"كانت شوارع كركوك ايامها ترابية" رأى بأم عين الطفل الصغير في الساحة الدائرية المقابلة لمبنى مجمع المحاكم، مشانق خشبية تتدلى منها اجساد بشرية معلقة من أعناقها، اجساد رجال يرتدون البيجامات وهو يفتحون افواههم التي تتدلى منها ألسنة طويلة، واقدامهم تتأرجح في الهواء بفعل اهتزاز الجسد ودورانه حول المركز حيث الحبل يتيح قليلا من الحركة للجسد الذي يدور على نفسه ربما بفعل الريح ـ. رأى بأم عين الطفل الصغير لاول مرة بندقية "البورسعيد" سيئة الصيت وهي معلقة على اكتاف رجال يتبخترون بها ويصرخون "مات.. مات الزعيم". وتتردد كلمة "مات" تعقبها اسماء لم يكن يعرفها، مات لمرات، اصوات متأرجحة تشبه أرجحه الاجساد المعلقة بحبال مشدودة الى خشبات تبعث صريرا غريبا... بقي ذات الصوت يتردد في رأس الصبي الصغير الى يومنا هذا وهو يجتاز عتبة الستين من عمره"... رأى الفتى تلك الماسورات وهي تطلق الطلقات السريعة باتجاه الجماهير الغاضبة النازلة من منطقة "كاورباغي" و"القورية" و"منطقة التسعين" و"القلعة"..
ركض الصبي، لا يعرف الى أين يتجه.. والطريق الى البيت باتت مغلقة تماما. وحينما عاد رأى أمه وأباه والكثير من الاولاد يتجمعون قرب باب الدار فزعين وخائفين عليه من الموت الذي كان محققا. لكنه بعد ذلك اليوم بأسبوع رأى بأم عينه كيف وقف الرجال الخمسة او الستة او العشرة لا يتذكر لكن أمر عددهم غير مهم.. كان يلعب مع اصدقاء له في الشارع لعبة البوكر بالصور.. رأى بوضوح سيارات اللاندروفر وهي تقف امام باب بيتهم ورجال " البور سعيد " يهبطون منها، يطرقون الباب الذي فتح حيث رأى بأم عينه الاب وهو يقاد بينهم. ركب الجميع السيارات التي لايعرف الى أين كانت وجهتها ومن يومها لم ير أباه إلا بعد عام كامل.
إذن: هل يحتاج الامر الى شرح بعد الآن عن السبب في كراهية الطفل الذي شاخ يوم 8 شباط، لكنه وعلى الرغم من معرفته بكل هذه الحقائق، يقلب في كل عام تلك الدفاتر التي لاتمحى اطلاقا من سجلات الذاكرة، مكتشفا في كل عام اسبابا جديدة لهذه الكراهية !

محمد علوان جبر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* بيان رقم 13ـ الذي القاه يوم 9 شباط الحاكم العسكري للانقلابيين "رشيد مصلح" والذي عد بموجبه الحزب الشيوعي من اعداء الانقلاب، وقدّم الحزب وقتها الآلاف من الشهداء والمعذبين والمعتقلين.
***********
قصة
واحـة.. وفَتـاة


زيد الشهيد

ثراؤها يكمنُ في عذوبةِ اللسان.. وأقواسُ البهجةِ تعلو على وقعِ خطاها. أمّا نحنُ فنحرقُ بيادرَ الوقتِ لهفةً لمقدمِها الذي كالهلال.. كلّ ليلةٍ يجمعُنا همسُها وشوقُنا الدفين للحكايات .. أيضاً شغفُنا لما آلَ انتظارُ الباحثة عن يقينِ وعدٍ قطعَه لها قبلَ رحيله بشهادةِ النخلةِ التي جلسا في ظلِّها آخرَ لحظاتِ الوداع.
_ نعم يا عمّة، وماذا بعد؟..
تقرأُ في صحائف عيوننا أسطرَ اللهفة، وتحصدُ من حقولِ رغبتنا سنابلَ الترقّب.. تُرجع خصلةً هادلة انفلتت من هيمنةِ الخِمار المطوِّق للوجه، ثم توجِّه كفّها لتمسحَ رؤوسَنا بحميميّةٍ:
_ وانتظرت فتاةُ الواحةِ مَقدمَهُ، فقد مرَّ العام وتجاوزه بأيام معدودات.. كلماتُه مائية عذبة تتوالى. تهمسُ لها تارة، وتلجُّ مسمعَها بحرقةٍ تارات: " سأعود.. سأعود. وإنْ طالَ البحث. "
من صدرٍ احتبسَ زفيراً تطلق آهةً عاصفة. ويخفتُ بريقٌ تحاول مقلتاها إدامته:
_ كانَ همّهُ، يا أولاد أنْ يعيدَ حقله الذي سُلب أمام أنظارِ أمّه، ويثأر ممّن مزّقوا أباه إزاء عينيه وهو صبيُّ غر.. وظلَّت فتاةُ الواحة كلّما استرجعت أيامَها الأولى معه تستشفُّ أمراً غامضاً كأنّه السحرُ ساقها إلى شخصٍ دواخلُه أسئلة وعهود. دروبُهُ القادمة مَخاطر ومفاجآت.. قيلَ أنّه أدرك مبتغاه والتقى مَن يمنحه سيفاً يُرهِب النفوس ذوات المكائد والضغائن.. كان واثقاً، مُدركاً لجهدٍ سيبذله وتصميمٍ أكيد سيعطيه يقين أنَّ أرضَه ستعود، وفتاتُهُ سترفلُ على خمائلِ حقله. ستتقافز بين سيقانِ الذرةِ الناهضة، وبين نخيلٍ غرسهُ جدُّهُ قبلَ نصفِ قرن، وسينده: يا أمّي، اليكِ هديتي! أشعلي الموقد واستخرجي دلالاً أهملتِها بعد اغتيال أبي.. أعيدي لخيمةِ الضيوف هيبتها. دعي رائحةَ القهوةِ تعمُّ الفضاء.
تأتلقُ عينا عمَّتنا.. تتضافرُ من فمِها الكلمات.. ونرى وجهها يحمرُّ، وجبهتها تلتمعُ فتروحُ تتحدَّث وتتحدّث.. تعطي أوصافاً لطلعتِه وكلاماً كالشِّعر، مُسترسِلاً عن شهامته:
_ له يا أولاد كبرياءٌ لا يمتلكها إلاّ قاطعوا الفيافي وفرسان الأهوال.. له هديرٌ لا يقفُ حياله عُتاةُ الخيّالة الأشدّاء.. إذا تكلّمَ أصمَت.. وإذا غضِبَ أخاف.
يزداد تبجحُها به، وتنطلق تطرفاً في وصفه.. قليلاً ونلمحها تتخلّى عن هدوئها المعهود في قصِّ حكاياتٍ سابقات. تنفعلُ وتهتاج.. ترفعُ كفّاً تومئ بها يميناً وشمالاً.. تطعنُ قلبَ الهواء.. تُقطِّع أعناقَ أعداءٍ وهميين.. يهولنا نهوضُها ثم انتصابها تركلُ وتشتُم، وتنهالُ فتكاً... ويتحرك أحدنا ذاهلاً يردد:
_ عمّه !!.. يا عمّه !!
وتنسلخُ من فصلِ احتدامِ رحيلِها، فتجدُ نفسها في وضعٍ تبهتُ له.. تعود مقرفصةً. الصفاءُ يجلو من عينيها، ويهربُ الألقُ وبقايا نضارة احتفظَ بها الوجه. وتعود سنواتُها الأربعون المنفرطة بعيداً، حتى لنخالَها عجوزاً تجمعُ الحزنَ والكَمد أحمالاً على كاهلها.. يُفضِّل أغلبُنا النهوض والعودة الى بيوتنا خشية إحراجِها، لكنَّ غيرَنا يحتشد برغبةِ معرفة الختام:
_ وماذا بعدُ، يا عمّتنا؟
_ وماذا بعد !!.. حسرتُها تقول مُتمِّمة:
_ عاد واثقاً، والفتاةُ تنتظرُ على أعتابِ الواحةِ.. تماماً في ظلِّ النخلةِ التي ودَّعها منه. أبصرَته من بَعيد على صهوةِ حصانه يافعاً، مثلّما شاهدت رجالاتِ الواحةِ يخرجون لاستقباله.. ابتهجت! لقد تحقَّقَ الأمل، ولم يعُد بينها وبين السعادةِ سوى أمتارٍ من الدقائق رأته عبرها يترجَّل من الحصان، فارداً ذراعيه لأذرعِهم التي أفردوها بدورِهم...... وليعاد به قتيلاً مُضرَّجاً، فيدفنوا حُلمَ الجالسةِ تحت ظلِّ النخلةِ في ثرى الأحزان، وليخلقوا منها حاكيةً تقصُّ غدرَ الأهل ، وانطفاءَ قلبِ القمر.
**********
البريد الثقافي


- ميكي ماوس/ ماذا تعرف عنه؟/ مقال لكاتب نعتز به، الا ان ما أرسله لا يليق باسمه ولا بصفحتنا الثقافية.
- ماذا يريد القارئ من "ثقافية طريق الشعب" ثناء واعتزاز بالصفحة الثقافية في جريدتنا.. نشكر صديقنا صاحب المقال، ونرى ان افضل ما يدعم مسيرتنا كتابة جادة يرسلها الينا.
- الشاعر كزار حنتوش مقالياً/ تقديم لمقالة سبق وان نشرها الشاعر الراحل. ونحن لا نعيد نشر أية مادة منشورة سواء كان النشر ورقياً او الكترونياً.
- اصدار/ ننشر اخبار الكتب والمجلات التي ترد الينا، اكراما لمؤلفيها الذين يخصونا بها.
- الانكسار (15) كلمة لمحام يريد نشرها. أليس هذا انكساراً؟
- قراءة في رواية "صبريانا" تلخيص لرواية تونسية وثناء اخواني لا علاقة له بالنقد..!
- مقدمة المقام/ مقدمة لمقام نصي مفقود الأثر!
- عجيب أمور غريب قضية! (مؤلف) اصدر كتابا عن الشعر الغنائي، وافانا بمقال كتبه بنفسه ويضم (655) كلمة ثناء بحق كتابه وطلب منا نشره.. معقولة يا أستاذ؟
- عدد من الأصدقاء الذين يكتبون الينا، لا يراجعون ما يرسلونه من كتابات وهي تحمل الكثير من الأخطاء اللغوية والطباعية، مما سيجعلنا نعتذر عن نشر موادهم مستقبلاً.
- "ارشفة القصة" مقال سبق وان نشرناه في 3/ 2/ 2020. تم ارساله الينا مجدداً!
*******
انتباهة

د. معتز محي الدين
عقدت ندوة مؤخراً في بيت الحكمة بعنوان "الفلسفة والثقافة بين الجدل والتكامل" لم يحضرها سوى المحاضرين وموظفي البيت فقط.. وهذا الأمر يسري على اغلب الورش البحثية التي يعقدها البيت. بحوث رتيبة مكررة.. رؤساء الأقسام لا يقرأون البحث المقدم َ.. ولاهم يكتبون بحثا طيلة السنة. إسقاط فرض.. واستهلاك معرفي.. وإدارة فاشلة من دون مراقبة.
********
لماذا؟

لماذا تمت إحالة اعداد كبيرة من الملاكات التخصصية في شتى العلوم والمعارف وفي الوزارات كافة.. الى التقاعد!؟
ترى كيف سيتم التعويض عنها.. علما بأن الملاكات الجديدة لا تملك الخبرات والمؤهلات الكافية لإدارة الكثير من الأمور الدقيقة والتي تحتاج الى خبرات وكفاءات خاصة؟
********
قراءة
تعدد الازمنة الساكنة والمتحركة
رواية "المحبوبات" لـ عالية ممدوح

محمد يونس
مواجهة التلقي العام والعضوي

اعتمدت رواية "المحبوبات" لعالية ممدوح بنسب عالية على مواجهة عنصر التلقي بجهتي القراءة بشكل مباشر، فقد سعت الى نظام حكائي يراعي السرد والصرف ايضا، حيث كانت الاحداث واضحة جدا، وايضا المشاعر والاحاسيس ليست بعيدة عن المتلقي في القراءة نفسها، على الرغم من تعدد الشخوص في الرواية، وهذا الجانب مهم في طبيعة القراءة، حيث أن القارئ الاجتماعي او القارئ العادي/ يقابل القارئ الادبي او القارئ العضوي، ويكون هناك موازاة بينهما، وهذا بقيمته من طبيعة المؤلفة فقد كانت تميل الى الاسلوبية الواقعية العامة، حيث تفاصيل الرواية تقريبا خارج التأويل بنسب كبيرة، وهنا حافظت الرواية على خط قراءة يقابل نفوس الشخوص في حركتهم الدارجة، في الرواية وبخط افقي بشكل ملموس، يتحرك نحو نتائج لنهايات التفاصيل، لتبدأ من جديد بتفاصيل متصلة اكتملت كل وجوهها، وهنا يكون تتابع القراءة بالخط الافقي ذات ، وهنا يتصل القارئ بشكل مباشر، ولا يحتاج الى فرصة تأويل تبعده عن ذلك الخط الذي يوازيه.
الرواية لم تمح اثر المتعاليات النصية، لكنها قربت مؤشر الواقعية اليها الى حد كبير، وقد ترجمت حركة الشخوص الى داخل ذلك المؤشر، واستفادت من الجانب الآخر، حيث النشاط الحسي الذي رسم علامات سيمولوجية، وبها استدلت، وعلى الخصوص في تغيير الامكنة، وهذا طبعا امر مفيد للرواية جغرافيا، وللمتلقي كذلك، وهناك تفسيرات غير افقية في النشاط السردي، حيث التحول الانثربولوجي في سياق اللغة الروائية، ومن ثم انحرف الإيقاع، وعنصر اللغة ليحلق ( القوس اليوم وجهه المليء بالتجاعيد، مجرد بناء مقتصد لا علاقة له بالفخر والعظمة)، وهذا التحول ليس نسقياً، بل هو كدور ترتفع به المشاعر، وعلى الخصوص اذا واجهت مكانا شيقا طالما فكرت فيه، وتلك الصيغة تأكيد على أن المؤلفة تملك طاقة ادبية عالية .

نشاط زمني متعدد الإيقاعات

قدمت لنا رواية "المحبوبات" أزمنة متعددة، فكانت التفاصيل تتحول من زمن معين الى زمن آخر، قد لا يكون على الخط السهمي نفسه، وبالنشاط السردي المتواصل، لنجد ان للشخوص داخل المتن الروائي متسعا للتواصل السردي بطبيعته يتجه الى نتيجة واقعية مباشرة حيث وحدة الزمن ثابتة وملموسة. الرواية متعددة الاصوات، وهذا ما يجعل الوصف فيها ينشط المشاعر، وقد توازى الزمن السردي مع الزمن الوصفي في الجانب اللغوي الروائي، على الرغم من ان لكل منهما دوره الوظيفي، وطبيعته في الدور بالبناء الروائي.
ان تعدد الامكنة واختلاف بيئات الشخوص اتاح للرواية التبدل من حال شعوري الى آخر، وذلك ما حرك وحدة الزمن، وفي بعض التفاصيل لتبلغ الذروة، حيث كانت مثلا مسألة عزف بيانو لشخوص شرقية مسألة غير عادية، واذا كان هنا تميز في العزف فذلك يمثل انبهاراً واندهاشاً، حتى في نفس العازف، حيث بعد أن ( ديالى في الرابعة عشرة وقدس في الثامنة. سوف يعرضان عليك سمع عزفهما على البيانو)، ويضاف الى ذلك أن الاسماء هي اسماء مدن قد استخدمها المؤلفة، وهنا ايضا يكون لوحدة الزمن أن تدخل في مشاعر غير عادية، وذلك قد زاد من حركة وحدة الزمن، اضافة الى ما كان نشاطا صوتيا متعددا للشخوص في بنية رواية – المحبوبات – لعالية ممدوح في نشاط وحدات الازمنة الثابتة من جهة، ومن جهة اخرى تلك التي هي بنشاط حركي مستمر.
********


ص6
شباط الاسود وايامه الدامية عصي على النسيان
غانم الجاسور
بعد مرور أكثر من (56) عاما على مجزرة شباط الاسود والحرس اللاقومي لم يستطيع أحد من ابناء شعبنا العراقي الذين زامنوا وعايشوا تلك الفترة المؤلمة لم يستطيع ان ينسى او يتناسى مرارة تلك الايام الدامية السوداء المظلمة الحالكة. وعلمنا التاريخ بان الجراحات والعذابات التي تخلفها الانظمة الدكتاتورية الاستبدادية المجرمة لن تزول بسهولة أو يسر عن جسد روح الشعوب المضطهدة التي حكمتها تلك الانظمة بالحديد والنار ..والشهادات التاريخية عديدة ومتنوعة بهذا الشأن بدءا من نازية المانية وفاشية ايطاليا مرورا بقمعية نظام فرانكو الاسباني وآكل لحوم البشر والاطفال بوكاسا في افريقيا الوسطى وانتهاء بنظام هدام العراق الموسوم بالدماء والدمار والخراب ...فالانتهاكات التي ارتكبها التيارالعفلقي القومي المتطرف قبل وبعد ردة شباط الاسود ,,والمجازر الدموية والتنكيل الذي تفننوا فيه قد تجاوز كل افعال الدكتاتوريين وسفاكي الدماء
على وجه الخليقة .لقد انتهج ادعياء القومية سياسة تمزيق وشرذمة النسيج العراقي وتفتيت الجبهة الوطنية التي تشكلت عام (1957)( قبل ثورة 14 تموز) والتي لعبت دورا مهما في استنهاض الشعب العراقي ومهدت الطريق لانتصار (ثورة تموز).. كما كرست هذه القوى الظلامية كل عسفها وتنكيلها ضد القوى الوطنية الديمقراطية التقدمية عامة والحزب الشيوعي العراقي وكوادره خاصة فقد اتهموه بشتى انواع التهم المفبركة واعتبروه كيانا طارئا على المجتمع العراقي، وتنكروا لماضيه العتيد وتضحياته الجسام وشهدائه الابرياء وتناسوا أيضا ان السجون العراقية في صبيحة (ثورة 14تموز) لم تكن تضم بين جدرانها سوى الشيوعيين وكوادره الذين قضوا في السجون مدد طويلة فلم يوجد داخل السجون عشية الثورة ولا قومي واحد. وان ما قام به انقلابيو شباط الاسود في تلك الايام المشؤومة (من شباط) كان نموذجا فذا لفاشية ونازية جديدة لم ير العراقيون مثيلا لها. لقد نجحت المؤامرة متعددة الأطراف في اسقاط ثورة تموز الفتية عام (1963) والتي قابلها الغرب بعين الرضا والارتياح من خلال الاجراءات القمعية التعسفية والإعدامات والتصفيات الجسدية الهستيرية لمجموعات من القوى الوطنية ورموز الثورة التي قادتها الظروف الاستثنائية الى اقبية قصر النهاية واروقة الحرس اللاقومي لتمر (بتجربة مريرة ورهيبة ربما هي الاصعب ما يمكن ان يمر به ويواجهه الانسان العراقي) من قيادة في القوات المسلحة واحزاب وطنية وكان نصيب الشيوعيون الابطال حصة الاسد من الاعتقال والتعذيب والاعدام بالجملة .وكانت همجية الجلادين لا توصف ولا تقف عند حد معين على التفنن والابداع والتلذذ والتشفي في التعذيب والقهر بمناضلي الحزب وبالمقابل كانت طاقة الرفاق الشيوعيين رائعة ومذهلة في التصدي والصمود والتماسك بوجه الجلادين أيضا ليس لها حد معين من التحمل والقوة الفريدة ,وهم يساقون الى اقبية قصر النهاية والرحاب رافعي الرؤوس ليعطوا دروسا اذهلت جلاديهم في التحمل والرجولة والامتحان الصعب الذي كل من يجتازه بنجاح فهو رجل ولا كل الرجال.. هذا هو ديدنهم في كل المنازلات النضالية، وهناك صور ومواقف رائعة وملاحم استثنائية لا تنسى التي ابداها الشيوعيون ضد جلاديهم على مضض، مع كل الافعال المتهورة، وكان للرفيق الشهيد سلام عادل ورفاقه الابطال المعمدين بالشهادة والتضحية موقفا بطوليا فذا بالتصدي امام جلاديهم سجلها التاريخ بأحرف من النضال والصلابة بوجه أولائك الطغمة الفاسدة هذا ما ذكره احد المجرمين الفلسطيني ( محمد ابو عزة) في صحوة ضمير يروي فيها اللحظات الاخيرة من حياة الشهيد سلام عادل وكيف بصق في وجه على صالح السعدي سكرتير البعث وهو بهذه الحالة المرثية عندما طلب منه الاعتراف لكونه منتهي وعلى اثر البصقة اشار المجرم السعدي وبعصبية طائشة متهورة الى الاوغاد المرافقين له، ومنهم الشاهد، الى الاجهاز على هذا الرجل المكبل بالقيود والغارق بالجراحات والدماء.. ويختتم ابو عزة شهادته بالقول (ولا اريد ان اسهب في كيفية اجهازنا عليه وعلى الرفاق الشيوعيين ).ولم تمضي ايام قليلة على هذه الجريمة النكراء حتى اخذت سكاكين الانقلابيين تحز الرقاب بلا كلل في انحاء البلاد وحتى النساء والاطفال لم تسلم من الاعتقال والتعذيب والتعليق من الاطراف والقتل والدماء الجارية ..وقد فاحت رائحة القتل والموت تحت التعذيب في السجون والمعتقلات حتى ازكمت الانوف خلال الايام القليلة التي مرت على نجاح عصابات القتل والارهاب ,وقد ادركت القوى الوطنية والديمقراطية حينها ان هدف الانقلابيين هو تصفية كل من يمكن ان يعارض او حتى يتبرم باستئثارهم بالسلطة وتحكمهم بالبلاد والعباد..... وتحولت ماكنتهم الارهابية الى ماكنة الموت والدمار والدماء الجماعي وشعارهم المحموم (يا اعداء الشيوعية اتحدوا وبيان 13 سيئ الصيت). لقد ازهقت ارواح انبل واشرف ابناء الشعب العراقي واكثرهم طاقة وخبرة وغيرة وشعورا بالمسؤولية تجاه الشعب والوطن... وان نظرة على اسماء ضحايا الانقلاب والمعتقلين هي دليل دامغ على همجيتهم وبربريتهم المتوحشة وساديتهم ضد المناضلين الاحرار,, وهذه الاساليب الهمجية طالت كافة فئات الشعب وخصصت مراكز كثيرة في كل منطقة او حي من الاحياء للتحقيق مع التنظيمات الشيوعية وكل من كان يؤيد الثورة وقادتها وظل مسلسل الرعب يتواصل في قصر النهاية والرحاب... .لقد دأب العفالقة ومنذ تأسيس حزبهم في حقبة الخمسينات ( كبذرة خبيثة تنمو باضطراد كسرطان لا علاج له الا بالاستئصال على معاداة القوى الوطنية وبالأخص حزبنا الشيوعي العراقي بإثارة الفتن والنعرات الطائفية ),, بعد ان استعان البعثيون بالفئات المنحرفة أخلاقيا التي تحمل توجهات قذرة وخسيسة لتمرير اهدافهم العميلة ضد العراقيين وتطلعاتهم التقدمية نحو غده المشرق... حتى تم اغتصاب جمهورية العراق الفتية كدولة حديثة، وحولوا القضية الفلسطينية والوحدة العربية الى سمكة قرش جائعة تلتهم كل من يجرؤ على توجهاتهم الدنيئة وصارت اهداف الامة النبيلة مخالب مزروعة في الجسد العراقي وكل من يعارض شعاراتهم الزائفة الكاذبة وتحول قادة البعث عشية انقلابهم الاسود الى جزارين بلا رحمة في اقبية السجون والمعتقلات ..وكانت هناك شواهد على الكثير مما ارتكب فيه من جرائم بشعة يندى لها جبين الانسانية من نفر خلت قلوبهم من الرحمة والانسانية ..والحقيقة التي تعيش في ضمير أولئك الذين تجرعوا مرارة التعذيب الوحشي ومرارة المأساة وربما هذه الشواهد لاتزال في ضمير الجلادين دعاة القومية والوحدة العربية الواهمة والايمان الذين اتخذوه ذريعة وجسرا لغاياتهم الشريرة وغدا الحزب الشيوعي العراقي وقادة تموز وكل الناس الخيرين والوطنيين من الشعب العراقي باسره ضحية سهلة بأيدي فاشيي البعث وزمرهم المجرمة والرجعية العميلة ووقف العالم باسره مع هذه الحكومة الغاصبة الموغلة في الاجرام والقتل والدماء.. والكل تحت طائلة الجلادين كان يتمنى الموت وكأن المتنبي قد جرب مثل هذه الظروف الاستثنائية الصعبة التي مرت به حينما قال (كفى بك داء ان ترى الموت شافيا ....وحسب المنايا ان يكن أمانيا ).بحيث صار الموت امنية لكل من اوقعتهم الظروف تحت سياط الاوباش عملاء الاجنبي.. وليعلم الجميع من الخونة والعملاء والرجعية ومن يقف ورائهم علم اليقين ان ابادة الشيوعيين الذي كان حلمهم الكبير والقضاء على الافكار الوطنية والشيوعية هو سراب واهم ومستحيل بفضل سلامة تنظيمه ووحدته المتماسكة وصموده العالي، بالإضافة الى دعم الجماهير الشعبية المنضوية تحت لوائه والتضامن الاممي له. وها هو اليوم حزبنا الشيوعي العراقي برفاقه المناضلون الاشداء يقف منتصبا شامخا شموخ الابطال صامدا بوجه التيارات والرياح الصفراء يمتطي صهوة جواده رافعا راية السلام والحرية والديمقراطية بكل اقتدار شامخا في ساحات العز والكرامة مع المحتجين المتظاهرين السلميين وهم يرفعون الاعلام العراقية مع كل فصائل القوى الوطنية التقدمية المحبة للسلام والوئام ,رغم المحاولات اليائسة الدنيئة للنيل من هذا الجبل العراقي الاشم ,, ويساهم بكل طاقاته الخلاقة مساهمة جادة مع كل الخيرين الشرفاء في سوح الاعتصامات والتظاهرات الاحتجاجية من ابناء الرافدين للتغيير الشامل لبناء الدولة المدنية الديمقراطية في وطن يسع الجميع وعيش رغيد .في ظل ظروف بالغة التعقيد بكل ثقة وهمة عالية وعزيمة لا تثنى، لاستعادة وجهه المشرق الذي سلبته المحاصصة الطائفية والايادي المرتبطة بمشاريع التبعية والنكوص . ونردد اليوم، ايضاً أن الشيوعية رغم انوفهم لا تزال "اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق"
0000000000000000000000000000

الثامن من شباط الأسود وصمة عار
خالد جواد شبيل
كلما حلّ شهر شباط تحلّ معه ذكرى أليمة في الثامن منه وكلما حل رمضان تحلّ في الرابع عشر منه ذكرى معتمة تعكر بهجة الشهر المبارك! هي ذكرى واحدة في التأريخين من عام 1963.
يوم اغتيلت ثورة تفجرت في الرابع عشر من شهر تموز عام 1958، حين قاد الضباط الأحرار ثورة بانت ملامحها الأولى منذ البيان الأول الذي إذيع فجر ذلك اليوم حيث قُضي على النظام الملكي العميل، وأعلن قيام الجمهورية العراقية، لتخرج الجماهير بشكل عفوي الى الشارع، وكانت البهجة بإزالة كابوس حكم عميل واستبشر الشعب بكل طبقاته وفئاته -لا سيما المسحوقة والفقيرة والمستغلة من فلاحين وعمال وكسبة - خيراً من هذا التغيير..
وفعلا فقد أنجزت الثورة بقيادة الزعيم عبد الكريم قاسم الكثير من المنجزات لصالح الفئات المسحوقة، من بناء المدارس والمستشفيات وضمان السكن وتمليكه للفقراء، وقانون الإصلاح الزراعي وقانون رقم 80 في تحديد وتخصيص الآبار النفطية للشركات الأجنبية والخروج من حلف بغداد وتحرير العملة العراقية من سطوة الاسترليني، بما يعزز الاستقلال السياسي والاقتصادي ناهيك عن التحولات الاجتماعية العميقة من تشجيع الصناعات الوطنية ومشاريعاً هامة للبناء والتعمير وبناء دور الثقافة ومناصرة المرأة العراقية وتشريع قانون الأحوال المدنية التقدمي الذي يعد مع القانون التونسي في طليعة قوانين دعم العلاقات الأسرية وضمان حق المراة الذي أرعب بعض رجال الدين المشبوهين.. ودعم قضية فلسطين ومساعدة الثورة الجزائرية وكل حركات التحرر في العالم..
لا شك أن هذه التحولات العميقة الثورية قد وحّدت أعداء الثورة من رجعيين ومُلا ك الأراضي والبرجوازية الكمبرادورية والقوى القومية، عربية وكردية، التي تضررت مصالحها ومراكزها السياسية والاقتصادية وتحالفت مع الزعيم جمال عبد الناصر الذي ناصب الثورة العراقية العداء مذ سمع بها وكان في موسكو حيث قال: الشباب العراقيون مندفعون قوي وسرقوا الأضواء مننا !! ومع شركات النفظ المتحالفة مع الشاه للتآمر المكشوف بقيادة عبد السلام عارف ، ومن ثم مؤامرة عبد الوهاب الشواف في الموصل، ومن ثم أحداث كركوك المؤسفة..
لقد ساعد على استمرار التآمر سياسة الزعيم الوطني الشهيد عبد الكريم قاسم ونزعته الفردية وابتعاده عن أصدقائه الحقيقيين من شيوعيين وديمقراطيين والزج بهم في السجون بينما كانت حركات القوى الرجعية والقومية مكشوفة، وارجع العسكريين المعادين للثورة الى مواقع في الدولة والمؤسسات العسكرية مما مهد الطريق للقيام بالمؤامرة، ولم ينفع تحذير الشيوعيين لقاسم من أن مؤامرة كبيرة ستنفذ ولم يعمل ما يلزم لاجتثاث المتآمرين الذين نجحوا في تنفيذ انقلاب دموي رجعي قومي مدعوم من أمريكا وشركات النفط ومن عبد الناصر تحديدا .. في يوم الجمعة الثامن من شباط الموافق الرابع عشر من شهر رمضان..
لقد استبسل الشيوعيون واليساريون في الدفاع عن الجمهورية ولكن دون جدوى فانعدام السلاح والعتاد لم يسعفهم.. لقد تبوأ البعثيون والقوميون الناصريون مقاليد الحكم ثم انفرد البعثيون وميليشياتهم المسماة بالحرس القومي في القتل وفق قانون رقم 13 السيئ الصيت في إبادة الشيوعيين، ناهيك عن اعتقال الألوف من خيرة القوى الحية من الشعب رجالا ونساء وحتى أطفالا لتمتلئ السجون وتفيض وتستخدم الملاعب والمدارس والمكتبات العامة لتكون مراكز تعذيب وانتزاع الاعترافات بالقوة بأساليب بربرية بشعة خاصة في قصر النهاية والنادي الأولمبي ومركز شرطة الفضل والأعظمية...الخ، ولم تبق عائلة لم يطال أحد أبنائها وبناتها الاعتقال..
في الثامن من شباط نستذكر البطولات الملحمية للشيوعيين واليساريين من رجال السياسة التقدميين وكبار العسكريين والعلماء والأطباء والمهندسين والمعلمين والعمال والفلاحين والكسبة ومن كل فئات الشعب الذين صمدوا وبرهنوا على حيوية الشعب العراقي والذين أورثوا الأجيال الصاعدة بطولات وتضحيات ملحمية..
00000000000000000000000000000

هذا ما شاهدناه في 8 شباط عام 1963
خليل ابراهيم العبيدي
يوم شتوي من ايام الستينات الباردة ، أصبح فيه الناس على صيام رمضان ، يوم خرجت فيه رشاشات بور سعيد من دهاليز الجعيفر وسوق حمادة وعلاوي الشيخ صندل وجامع حنان ، وغيرها من مناطق وسط الكرخ الموالي لمصر الناصرية ، يومها كان إعلان الانقلاب على ثورة 14 تموز تصاحبه دبابات يقودها العقيد عبد الكريم مصطفى نصرت تتوجه إلى وزارة الدفاع وهي تحمل صور الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم للتمويه على ان هذه القطعات موالية للزعيم ، غير انها ما لبثت بعد توقفها أمام وزارة الدفاع أن تطلق النار باتجاه الوزارة وكانت تشكل الثقل الأكبر للجهد البري المحاصر لوزارة الدفاع ، وقد كانت إشارة البدء بالانقلاب ان يقوم الطياران منذر الونداوي وفهد السعدون بالتحليق فوق بغداد وضرب مدرج طائرات الميك في القاعدة الجوية في الرشيد. وكان بدايات الحرس القومي تتهيأ برشاشاته المهربة مسبقا لهذا اليوم والمنقولة من الجمهورية العربية المتحدة آنذاك ، وكان الكثير من الشباب في الطرف المقابل في منطقة الكريمات يستعد للدفاع عن الثورة ، وكانت بداية الاشتباك قد حصلت عند تقاطع الشواكة ، وقد سمعت أفراد الحرس القومي عند بداية شارع النصر من جهة علاوي الحلة وهم يشتمون كل من يقف إلى جانب عبد الكريم قاسم مشددين على إبادة الشيوعيين ، وان اول تظاهرة تأييد لثورة 14 تموز بدأت عند تقاطع شارع الشواكة مع شارع الصالحية ، مقابل الاذاعة ، وامتدت هذه التظاهرة باتجاه وزارة الدفاع الا انها جوبهت ببعض رصاص الحرس القومي ، وبعد اعلان اللواء رشيد مصلح التكريتي بيان رقم 13 في 9 شباط الذي دعا فيه الى ابادة الشيوعيين ، صار إبادة القوى التقدمية تشريعا وقعه قادة الانقلاب بمباركة أمريكية ، ليجابه بردة فعل مدوية لم يكن قادة الانقلاب يتوقعون نتائجه عليهم فقد هب الشيوعيون ومن يواليهم من المتعاطفين من أبناء الشعب ليردوا على المتآمرين ، وقد كانت دفاعات الحزب في كل انحاء بغداد من الكاظمية مرورا بالعطيفية والرحمانية والشيخ جنيد والفحامة والدوريين وعلاوي الحلة تقاوم الحرس القومي والقطعات العسكرية التي كانت تسانده ، وكانت دبابتان تقفان إلي جانب مستشفى الكرخ للولادة ترميان عبر النهر وزارة الدفاع وكانت فوهة إحدى الدباتين قد أصيبت وتم تحييدها ، وكانت القوة الجوية تشن الضربات المتلاحقة على المقاومين في وزارة الدفاع طيلة اليوم الأول للانقلاب ، وكانت المقاومة شديدة من قبل المقاتلين في الوزارة ، وفي الرصافة ، وفي حوالي الساعة الحادية عشر صباحا تجمعت الجماهير قرب نادي المهداوي ، وهي تهتف باسم الزعيم وتطالب بالسلاح وشعارها (يا كريم أنطينه سلاح بحق العامل والفلاح ) وبعدها جاءت جموع هائلة من مدينة الثورة تحمل العصي والمكاوير وانظمت إلى المتظاهرين مشكلتين جموعا بشرية كان يمكن لها ان تفك الحصار عن وزارة الدفاع لو كانت مسلحة ، وكان أحد الضباط الشباب يقف عند سياج قاعة الشعب وهو يحمل جهاز لا سلكي ، قال ان الزعيم لا يريد سفك الدماء وانشاء الله منتهية. اصبروا .
لقد كانت بغداد بعد عصر ذلك اليوم ساحة قتال بين القوى الوطنية وقوة الردة الشباطية ، وكنت أينما تحل تسمع أزيز الرصاص المتبادل بين الانقلابيين وقوى الحزب الشيوعي الذين أثبتوا للعالم صلابة الموقف وقوة الإيمان بالشعب وقدراته الخلاقة ، وأعلنت الأحكام العرفية ، وباتت بعض قطعات الجيش إلى جانب الحرس القومي يتمدد تدريجيا على مساحة بغداد ، وفي اليوم التالي تم الانقضاض على وزارة الدفاع الا أن المقاومة الشعبية الوطنية ظلت متماسكة وتحارب حتى الرمق الأخير. فقد ظلت المقاومة مستمرة في مدينة الثورة، وعكد الاكراد في الرصافة وهناك اشتباكات عند ساحة السباع. ومناطق اخرى كثيرة في بغداد.
ان الصراع المحتدم بين القوى التقدمية آنذاك والقوى الرجعية المتمثلة بالإقطاع وطبقة الضباط ممثلي البرجوازية المتسللة عن ذلك الاقطاع البغيض كان صراعا عملت بريطانيا ومن ورائها الولايات المتحدة على جعله في صالح القوى الانقلابية انتقاما من حكومة الثورة التي أصدرت القوانين التقدمية منها قانون الإصلاح الزراعي وقانون من أين لك هذا (قانون الكسب غير المشروع على حساب الشعب رقم 16 لسنة 58 ) وقرار الخروج من حلف المعاهدة المركزية السنتو، او القرار القاضي بالخروج من منطقة الاسترليني وتحرير الدينار العراقي ،وأهمها قانون رقم 80 لسنة 61 ، الذي تم بموجبه تحديد المناطق التي يتم فيها التنقيب واستخراج النفط ، والذي أعدته الشركات البريطانية ضربة قاسية أودت بحياة ظاهرة الاستيلاء على مقدرات وأموال الشعب، وهو قانون إعدام قادة ثورة تموز ، حسبما وصفه الزعيم الراحل وهو يعرض القانون على مجلس الوزراء للتوقيع عليه.
ان التاريخ سجل بمداد اسود ذلك اليوم الذي وصفه على صالح السعدي أمين عام حزب البعث إبان الانقلاب حين قال امام الملأ "جئنا بقطار أمريكي"، يقصد انقلاب شباط ، وسجل بالمقابل للقوى الوطنية وفي مقدمتها الحزب الشيوعي العراقي صفحة بيضاء ظلت حتى يومنا هذا منارا لكل القوى التقدمية في العالم...

ص 7

"الخطوط الجوية" يحصد ذهباً وفضة

بغداد – طريق الشعب
حقق نادي الخطوط الجوية الرياضي نتائج متميزة في بطولة القوس والسهم في إطار دورة الألعاب الخامسة للأندية العربية للسيدات التي تنظمها مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة في الامارات.
وحصدت اللاعبة الاولمبية (رند سعد المشهداني) من نادي الخطوط الجوية الرياضي ذهبية منافسة الدور التأهيلي للقوس الاولمبي الفردي بعد تحقيقها 557 نقطة في الدور الاول والفضية في منافسة مسافة (18م).
فيما أحرزت شقيقتها وزميلتها الاولمبية في الفريق (فاطمة سعد المشهداني) ذهبية القوس المركب فردي بعد أن حققت 567 نقطة.

************

بعد تصحيح آلية الدوري العراقي
مكاسب عديدة للفرق المشاركة في البطولة
بغداد – ميثم الحسني
شهد مؤتمر الاتحاد العراقي وأندية الدوري الممتاز، حالة من الشد والجذب، بين مؤيد ومعارض لتغيير آلية البطولة، ووفقًا لنظام التصويت، ذهبت لجنة المسابقات مع رغبة أغلبية الأندية المشاركة في الدوري، حين قررت العودة إلى نظام الدوري العام بمرحلة واحدة فقط من 15 فريقًا أعلنوا الاستعداد للمشاركة، على أن يخوض كل فريق 7 مباريات في ملعبه ومثلهن خارج الديار.
ويستعرض التقرير، بعض إيجابيات تغيير الآلية للدوري، على النحو التالي:

الفائدة الفنية وعدالة التوزيع

لا شك أن الفائدة الفنية تتحقق من خلال مواجهات الأندية الكبيرة في ما بينها، وطريقة الدوري العام هي الوحيدة التي تضمن تقاطع تلك الأندية، على خلاف دوري المجموعات، الذي قد يسبب خسارة عدد من مباريات الديربي من العيار الثقيل بين الفرق الكبيرة.
كما ضمن نظام الدوري، عدالة التوزيع، عبر خوض كل فريق 7 مباريات في ملعبه ومثلها خارج الديار، أما دوري المجموعات الذي كان سيقام في المنطقة الشمالية، فإنه يضر الأندية التي تلعب خارج مدنها.

الجانب البدني

دوري المجموعات مجحف بدنيا لجميع الأندية، خصوصًا تلك التي لم تتأهل الى الدور النهائي وستخوض فقط 8 مباريات وينتهي الموسم بالنسبة لها، وهذا يعني أن أكبر عدد من الأندية ستتعطل تدريباته وتنتهي منافساته في وقت مبكر، ما يؤثر على الجانب البدني للاعبين.
أما نظام الدوري العام بمرحلة واحدة سيضمن لجميع الفرق المشاركة، خوض 14 مباراة، والعدد الأكبر من المباريات دون أدنى شك يسهم في رفع الجاهزية البدنية.
بطل مستحق

البطل المتوج بلقب الدوري العام، سيعد بطلا حقيقيا، لأنه واجه جميع الأندية في المسابقة، عكس دوري المجموعات الذي يلعب الحظ فيه دورًا كبيرًا في التتويج، لأن البطل قد يستفيد فيه من تقاطع الأندية الكبيرة في ما بينها.

**********

تجريبياً.. الزوراء
يعبر أمانة بغداد

خاص – طريق الشعب
في مباراة ودية تأتي ضمن تحضيرات الفريقين لدوري الكرة الممتاز، التقى عصر الجمعة الفائت، على ملعب أمانة بغداد في متنزه الزوراء فريقا أمانة بغداد والزوراء وانتهت المباراة بفوز الزوراء بثلاث أهداف لهدف. وقد جاءت الأهداف في الشوط الأول حين افتتح ويليام سلمون التسجيل للزوراء من ركلة جزاء وعادل ستار ياسين لأمانة بغداد من ركلة جزاء أيضا، وبعدها أضاف عباس قاسم ومهند عبد الرحيم هدفين لتنتهي المباراة بنتيجة الشوط الأول بفوز الزوراء بثلاث أهداف لهدف.

جستن ميرام ينتقل
إلى نادي سولت الأمريكي

بغداد – طريق الشعب
انتقل العراقي جستن ميرام إلى صفوف نادي سولت الأمريكي، من نادي أتلانتا الأمريكي. ويعد جستن ميرام من اللاعبين المميزين في الدوري الأمريكي، وسبق أن مثل نادي كولومبيس كرو، وتألق معه لعدة مواسم، وقد تم استدعاؤه الى المنتخب الوطني وفقا لأدائه المميز في الدوري الأمريكي. ويسعى جستن ميرام الى العودة مجددا لتشكيلة المنتخب العراقي، بعد أن تم استبعاده في تصفيات كأس العالم وبطولة الخليج 24 التي أقيمت في قطر. يشار إلى أن استبعاد جستن ميرام من المنتخب الوطني، جاء بسبب تخلفه عن الفريق في مباراتي هونج كونج وكمبوديا في التصفيات المزدوجة.

أسباب إقامة بطولة الأمم
في 12 دولة

متابعة – طريق الشعب
دافع جاي لوران ابشتاين مدير التسويق في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الجمعة الفائت، عن إقامة بطولة أوروبا 2020 في 12 دولة، قائلاً إن ذلك "سيساعد على تفادي وجود ملاعب كبيرة غير مستخدمة بعد انتهاء البطولة". وتحتفل البطولة التي ستقام بين 12 حزيران و12 تموز بمرور 60 عاما على انطلاقها. وأبلغ ابشتاين الصحفيين على هامش "أسبوع الرياضة العالمي" في باريس، أن الاتحاد الأوروبي "لا يعتزم تكرار إقامة بطولة واحدة في هذا العدد من الدول".
وأقر ابشتاين بأن "سفر الجماهير الى أكثر من بلد لحضور المباريات سيزيد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون جراء احتراق وقود العجلات"، لكنه قال إن "العديد من المنتخبات ستقيم قاعدتها التدريبية في مدينة واحدة خلال دور المجموعات بأكمله".
وأوضح ابشتاين إن "فكرة إقامة البطولة في هذا العدد من الدول تأتي احتفالا بمرور 60 عاما على انطلاقها ولمساعدة بعض الدول التي لا تستطيع تنظيم هذا الحدث الكبير بمفردها". متابعاً إن " الاتحاد الاوروبي يسعى الى تجنب بناء ملاعب كبيرة لن تستخدم بعد انتهاء المسابقة مثلما حدث في البرازيل (بعد كأس العالم 2014)".


*************

سلة الاخبار ...
غوارديولا: أتمنى بقاء ميسي في برشلونة

متابعة – طريق الشعب
نفى بيب غوارديولا، الأنباء التي أشارت إلى اقتراب ميسي لاعب برشلونة الإسباني من الانضمام إلى مانشستر سيتي الصيف المقبل.
وقال غوارديولا في تصريحات نشرها حساب مانشستر سيتي الرسمي عبر تويتر على الإنترنت: ان "ميسي لاعب في برشلونة، هو سيبقى هناك، هذه أمنيتي"، بحسب موقع "بي إن سبورت".
وتداولت الكثير من الصحف الإنكليزية خلال اليومين الماضيين أخباراً مفادها أنّ مانشستر سيتي صاحب الحظ الأوفر في التوقيع مع الأسطورة الأرجنتينية عقب الخلافات التي دارت بين الأخير والفرنسي أبيدال المدير الرياضي في برشلونة.

ليفاندوفسكي يقارن بين تجربتيه
مع غوارديولا وكلوب

متابعة – طريق الشعب
قارن البولندي روبرت ليفاندوفسكي، تجربتيه مع المديرين الفنيين الأبرز في العالم، بالوقت الراهن، الإسباني بيب جوارديولا (في بايرن ميونخ) ويورجن كلوب (في دورتموند).
وشدد نجم الفريق البافاري على تأثره الشديد بالفترة التي تدرب فيها تحت قيادة المدرب الإسباني بيب جوارديولا.
مدرب مانشستر سيتي الحالي تولى تدريب الفريق البافاري بين عامي 2013 و2016، ولحق به ليفاندوفسكي مع بداية موسم 2014-2015.
وأبرزت صحيفة "سبورت بيلد" الألمانية تصريحات ليفاندوفسكي، التي قال فيها: "بدأت أفكر بشكل مختلف في كرة القدم منذ أن تدربت تحت قيادة جوارديولا".
وأضاف: "لقد علمني الكثير من التفاصيل والأمور الخاصة بكرة القدم، من بينها الخطط، التحرك بالكرة وبناء اللعب، ولم أتصور حقًا أن أتعلم هذه الأمور في غضون عامين".
كما استعاد صاحب الـ31 سنة الفترة التي عمل فيها تحت قيادة الألماني يورجن كلوب، حينما كان لاعبًا في بوروسيا دورتموند.
وعن ذلك، قال: "لقد عملت معه لفترة 4 سنوات، حققنا خلالها الانتصارات سويًا ولعبنا في دوري الأبطال، كما أنه ساعدني كثيرًا، وكان بمثابة الأب بالنسبة لي".

**************

نزار أشرف ينضم الى جهاز شنيشل في نفط الوسط
بغداد – طريق الشعب
التحق المدرب نزار أشرف، بالجهاز الفني لفريق نفط الوسط، بعد التعاقد معه بشكل رسمي ليكون معاونًا للمدير الفني راضي شنيشل خلال الموسم الجاري.
وقال نزار أشرف في حديث صحفي انه "سعيد بتواجدي مع الجهاز الفني لفريق نفط الوسط وبمعية المدرب المجتهد راضي شنيشل الذي سبق وعملت معه أثناء مشاركة منتخب العراق في كأس آسيا 2015 وكانت تجربة مميزة ومثمرة".
وأضاف نزار، أنه " بغداد تشهد اقامة معسكر تدريبي للفريق، وقد التحقت به وباشرت عملي اليومي مع الجهاز الفني، لافتًا إلى أن "المعسكر سيكون فرصة طيبة للفريق في طريق التحضير للدوري الممتاز".
وأشار مدرب نفط الوسط، إلى أن "الفريق تنتظره مباراتان وديتان أمام أمانة بغداد والحدود قبل ختام المعسكر في العاصمة بغداد"، متمنيا أن "يوفق الفريق في منافسات الدوري لتحقيق نتائج طيبة".

*************

سيتين يختار صفقة برشلونة المنتظرة

متابعة – طريق الشعب
قال تقرير صحفي إسباني، إن كيكي سيتين، المدير الفني لبرشلونة، استقر على المهاجم المنتظر التوقيع معه بعد إصابة عثمان ديمبلي الذي سيغيب حتى نهاية الموسم.
ومن المتوقع أن يحصل برشلونة على استثناء من جانب الاتحاد الإسباني، لضم لاعب جديد رغم إغلاق باب القيد، في حالة تأكد غياب ديمبلي لفترة لا تقل عن 5 أشهر.
وارتبط اسم أنخيل رودريجيز، مهاجم خيتافي، بالانضمام إلى برشلونة خلال هذه المرحلة، إلا أن كيكي سيتين له رأي آخر.
وبحسب صحيفة "سبورت" الكتالونية، فإن سيتين يفضل التعاقد مع ويليان خوسيه، مهاجم ريال سوسييداد، وكان ويليان قريبًا من الانتقال إلى توتنهام في كانون الثاني الماضي، كما تدرب مع سيتين في لاس بالماس.
وأخبر سيتين إدارة برشلونة بمميزات خوسيه، مؤكدًا أنه حاول إحضاره إلى بيتيس، لكنه لم يستطع التوصل إلى اتفاق مع ناديه.
واعترف خوسيه لإدارة ناديه بأنه يريد الرحيل في الشتاء، لكن سوسييداد تمسك به، لذلك من المتوقع أن يواجه برشلونة صعوبة في حسم الصفقة.
وكانت تقارير إسبانية قد أكدت أن برشلونة حاول التعاقد مع ويليان خوسيه في الميركاتو الشتوي الأخير، لكن الصفقة فشلت بسبب رفض البارسا دفع 30 مليون يورو.

*************

بسبب مينامينو.. كلوب يغير أماكن لاعبيه في غرفة الملابس
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير إعلامية أن الألماني يورجن كلوب المدير الفني لليفربول، غيّر ترتيب أماكن اللاعبين، داخل غرفة ملابس نجومه، وذلك بسبب العامل اللغوي في الفريق.
ووضع المدرب الألماني الوافد الجديد تاكومي مينامينو بين ساديو ماني ونابي كايتا، واللذين لعبا بقميص نادي سالسبورج ويتحدثان اللغة الألمانية تماما مثل مدربهما كلوب.
ويبدو أن التوزيع الجديد يصبّ في مصلحة اللاعب الياباني الذي ذكر في حوار نُشر على موقع النادي الرسمي قائلا: "هكذا تشعر وكأنك جزء من الفريق. ولأن مستواي في اللغة الإنجليزية مازال ضعيفا، فإنهما (ماني وكايتا) يقدمان لي دعما كبيرا".
وتابع: "هما دائما يمداني بالمساعدة. ومؤخرا قاما بشرح قوانين النادي الداخلية لي بالتفصيل، مثل مواعيد الدوام والأكل واللقاءات وبرنامج العمل إلى غير ذلك".
يذكر إن التواصل يتم بين اللاعبين الثلاثة باللغة الألمانية، حيث إن الدولي الياباني قضى 5 أعوام مع نادي سالسبورج النمساوي.
ويوضح مينامينو انه "في الوقت الراهن أتحدث كثيرا إلى اللاعبين الذين يتحدثون اللغة الألمانية"، ولحسن حظه أن مدرب "ريدز" أيضا ألمانيّ اللسان.
يذكر أن تاكومي مينامينو (25 عاما) مفاجأة كلوب الأخيرة، إذ ضمه ليفربول إلى صفوفه مقابل 8,5 مليون يورو. وقد شارك حتى اللحظة في أربع مباريات ومن المفترض أن نشاهده قريبا في مباريات دوري الأبطال.

*************

رسمياً.. تحديد موعد انطلاق الموسم الجديد للبريميرليغ

بغداد – طريق الشعب
أعلنت رابطة الأندية الإنجليزية "بريميرليغ" موعد بدء النسخة المقبلة "التاسعة والعشرين" من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، موسم 2020/2021.
وتبدأ المغامرة الجديدة لأندية إنجلترا بالتنافس على اللقب المحلي يوم، 8 أب 2020، أي بعد أقل من شهر عن نهاية بطولة كأس أمم أوروبا والتي ستقام في الفترة من 12 حزيران وحتى 12 تموز المقبلين.
وكان الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي قد بدأ يوم 9 أب 2019، ومن المفترض أن تختم جولاته يوم 17 أيار المقبل.
وفي سياق آخر، صوتت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على نهاية سوق الانتقالات الصيفية المقبل في الأول من أيلول، عكس العام الماضي الذي انتهى مع بداية الدوري الإنجليزي الممتاز.
وتضررت بعض الأندية من القرار في بداية الموسم الحالي، وخرجت بعض التصريحات من قبل بعض المسؤولين يفضلون عودة الانتقالات الى موعد نهايتها السابق في السنوات الماضية وهو الأمر الذي أصبح رسميًا الآن.

**********

ص 8

استشهاد متظاهر من ضحايا
"مجزرة الناصرية"

الناصرية – وكالات، طريق الشعب
فارق الحياة، الخميس الماضي، متظاهر كان قد أصيب أثناء احداث فض اعتصام الناصرية قرب "جسر الزيتون" نهاية تشرين الثاني الماضي، أو ما عرفت حينها بـ "مجزرة الناصرية".
وقال مدير صحة ذي قار عبد الحسين الجابري، في حديث صحفي، إن المتظاهر الشاب عباس كاظم توفي الخميس، اثناء إجراء عملية جراحية ثانية له نظرا لإصابته البالغة في منطقتي البطن والصدر.
وأوضح قائلا أن "كاظم كان قد أصيب خلال أحداث جسر الزيتون بإطلاقات نارية في جسده، وتم إجراء عملية جراحية له بعد دخوله المستشفى، لكنه بقي بحاجة إلى عملية جراحية ثانية كبرى، وحدثت مضاعفات له أثناء إجراء العملية ولم تتمكن كوادر الصحة من إسعافه”.

*************

طلبة بابل:
سننقل اعتصامنا
إلى داخل الحرم الجامعي
الحلة – وكالات،
طريق الشعب
أعلن الطلبة الجامعيون في محافظة بابل، أول أمس الجمعة، نقل اعتصامهم إلى داخل الحرم الجامعي اعتباراً من هذا اليوم الأحد وحتى إشعار آخر.
وانتقد “التجمع الطلابي الموحد” في بابل، في بيان أُلقي داخل ساحة تظاهرات المحافظة يوم الجمعة نفسه "تزييف الحقائق بوصف الطلاب المضربين عن الدوام بأنهم أقلية من الطلاب". كما ندد بما تعرض له الطلبة "من قبل أحزاب الفساد وأبواق السلطة، وبعض الدعوات المتكررة للدوام وترك الاضراب من قبل الإعلام المسيس والصفحات المدفوعة والمستفيدين من إنهاء الاضراب”.
وأضاف التجمع في بيانه، انه “وفاءً لدماء الشهداء ونصرة لعراقنا الحبيب، نعلن عن موقف الطلبة الحاسم والواضح باستمرارهم في الإضراب والاعتصام”، مؤكداً أن “الثورة لم تنته ولن تنتهي حتى تحقيق المطالب”.
وتابع: “ستكون لنا خطوة جدية للرد على الادعاءات الكاذبة من خلال نقل الاعتصام الطلابي الى داخل الحرم الجامعي لجامعات بابل من الساعة 8 صباحا وحتى الثالثة بعد الظهر، يومياً، ومن يوم الأحد المصادف 9 شباط 2020 وإلى إشعار آخر”

*************

جولات إعلامية راجلة
في المنصور والوشاش
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الجمعة، فرقة إعلامية جابت الشوارع والساحات العامة في منطقتي المنصور والوشاش، سيرا على الأقدام.
ووزعت الفرقة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية في المنطقتين المذكورتين، نسخا من تصريح المكتب السياسي للحزب، المعنون "لا لقمع الانتفاضة وسفك الدماء الطاهرة".
وتبادل كادر الفرقة مع جمهور واسع من الموطنين، الحديث حول موقف الحزب من انتفاضة تشرين المتواصلة، وإدانته القمع المفرط والاعتداءات التي يتعرض لها المتظاهرون السلميون، وآخرها الهجمة الشرسة على ساحة الاعتصام في مدينة النجف.
ونقل الكادر للمواطنين، دعوات الحزب المتواصلة إلى الإسراع في تلبية مطالب الحركة الاحتجاجية، وملاحقة قتلة المتظاهرين وتقديمهم إلى القضاء لكي ينالوا جزاءهم العادل.

*************

العدد 29 من "الغد"
البصرة – طريق الشعب
صدر في مدينة البصرة، أخيرا، العدد (29) الفصل الأول 2020 من مجلة "الغد" السياسية الثقافية العامة.
ضم العدد الجديد من المجلة التي تصدرها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، ملفا عن الشاعر الكبير مظفر النواب، ولقاءات مع عدد من المعتصمين في "ساحة البحرية"، فضلا عن أخبار وتقارير ومقالات ونصوص أدبية، ركز الكثير منها على انتفاضة تشرين المتواصلة في بغداد والمحافظات.
وغطى العدد نحو 98 صفحة ملونة.

************

الحلة تؤبن شهداء النجف
الحلة – وكالات،
طريق الشعب
أقام متظاهرو مدينة الحلة، الخميس الماضي على ساحة الاحتجاج في مركز المدينة، فعالية تأبين لشهداء الحركة الاحتجاجية، وآخرهم الشهداء الذين سقطوا في "ساحة الصدرين" بمدينة النجف، بعد تعرضها الأربعاء الماضي إلى هجوم شنته مجموعة من غير القوى الأمنية.
وأشعل المتظاهرون، في أحد أركان الساحة، الشموع استذكارا للشهداء، مؤكدين في كلمة لهم "تمسكهم بالمطالب المشروعة ذاتها التي خرجوا من أجلها، وانهم لن ينجرّوا لأي صدام أو مواجهة مع أي طرف أو جهة".
وشدد متظاهرو الحلة على أن "السلمية شعار ثابت لن يحيدوا عنه".

*************

متظاهرو النجف
ينصبون خيمات اعتصام جديدة

النجف – وكالات،
طريق الشعب
نصب متظاهرو مدينة النجف، أول أمس الجمعة، خيمات جديدة في "ساحة الصدرين"، موقع اعتصام أبناء المدينة، بعد أن تعرضت خيماتهم السابقة، الأسبوع الماضي، للحرق نتيجة هجوم شنته عليهم جماعات مسلحة.
وأفاد مصدر أمني في محافظة النجف، بأن المتظاهرين نصبوا الخيمات الجديدة بحماية القوى الأمنية.
وكان مصدر أمني آخر في المحافظة، قد ذكر في وقت سابق من يوم الجمعة نفسه، ان القوات الأمنية دخلت مع المتظاهرين إلى "ساحة الصدرين".
وتعهد قائد شرطة النجف العميد فائق الفتلاوي، بتوفير الحماية الكافية للمتظاهرين، وقال في تصريح صحفي، ان “شرطة النجف ستوفر الحماية الكافية للمتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم المشروعة في ساحة الصدرين”، معرباً عن “رفضه تكرار الاحداث المؤسفة التي وقعت في المحافظة خلال الايام الماضية”.
ودعا إلى “ضرورة تعاون المتظاهرين مع القوات الأمنية، لمنع المندسين من الدخول لساحة التظاهر وتفادي تكرار ما حصل مساء الأربعاء الماضي، من أحداث مؤلمة راح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى”.
وفي وقت سابق، طالب متظاهرو النجف، في بيان لهم، محافظ النجف وقائد شرطتها، بالتدخل لوقف "الممارسات الترهيبية" ضدهم في ساحة الاعتصام، أو الاستقالة من منصبيهما إذا عجزا عن ذلك.

************

في عشية يوم الشهيد الشيوعي
علي اللامي الواسطي شهيد ساحة التحرير
عيسى مسلم جاسم
طالما اسدى رفاقه واصدقاؤه النصح للشهيد الفقيد علي اللامي بعدم التواجد الدائم والمتكرر. فلدينا ساحة للشرف، ساحة الابطال ساحة الاحتجاجات في الكوت وساحة14تموز، ولجملة اسباب منها عدم تواجد من يقوم مقامه ويسد متطلبات العائلة، ناهيكم عن ضعف حالته المادية ما يتطلب الانفاق على التنقلات بين محل سكناه في ناحية الدجيلة ثم الكوت فبغداد. وقد اضعف ذلك انتباهه الى الاخطار المحدقة في الطريق والامور الامنية في السوح النضالية سيما وهو المتظاهر الناشط والنجم الثاقب.
لست ادري مغزى اصراره على التواجد في خيمة بل خيام الساحة الام، يناجي جواد سليم ولربما يسمعه اشعاره، ويقينا يشاوره في رسم حلقات ملحمة التاريخ العراقي نصب الحرية.
لقد اراد الرفيق الشيوعي ان يكون صرحا عاليا وبرجا سامقا وكم من مرات صرح بانه يتطلع الى فجر جديد ابلج وسراج هدي يستمد توجهه من روحه المتوثبة، فكان زيت التوقد دمه الثائر الهادر. فرسم هدفنا الذي رفعناه منذ عقود ودشن مسافة الالف ميل الفضية الى الهدف الوردي المنشود ( وطن حر وشعب سعيد). وعلى الرغم من اننا من محافظة واحدة (واسط) الا اني لم اتعرف على الرفيق الشهيد الا تحت ظلال الشيوعية، وقد عملنا معاً لاجل المستقبل ولتعبيد مسارات القضية. وبرغم تقدمي عليه في السن ولبضعة عقود الا اننا كجيل واحد عملنا في مختصات الحزب سيما في المجال الثقافي والاعلام.
وبرغم تجربتي التي تمتد لأكثر من خمسة عقود في متابعة العلوم فقد كان زادي الاساس ادبيات الحزب. ولكن للحقيقة والامانة اني تتلمذت على يد الرفيق الشهيد الذي أغناني بالكم الهائل من المفاهيم الفكرية والترسانة الثقافية. لذا اصبح الرفيق الاول في لجنة الثقافة والفكر لبضع سنين، مما اهله ليكون مندوباً في المؤتمر التاسع للحزب، تاركا مجلس عزاء عمه والتحق مع رفاقه في كردستان حيث وقائع المؤتمر. وماعزز علاقتنا بشكل اعمق كوننا اعضاء في اتحاد ادباء وكتاب واسط، وكانت لديه عشرات المقالات النقدية والمنشورات في مطبوعاتنا الحزبية بشكل خاص ، وكان الشهيد يطلعني على كتاباته في الشعر اولا بأول وهي في دفاتر مدرسية، نتشاور معا سيما ونحن رفاق مصير وزملاء الصنعة الأدبية.
نعم كان رفيقي وزميلي وصديقي الشهيد علي اللامي شاعرا اذكر عنه ومن خلال دفاتره واستوقفني عند مقطع يفضح فيه الميول الارهابية والافكار التكفيرية حيث يقول الشهيد انهم يشربون الدماء.. فالخمر حرام.. وحينما اكمل الرفيق الشهيد تنفيذ ديوانه (بنبوءة) سلمني بيدي نسخة طالبا مني كتابة مقدمته وهذا ما حصل. وبعد ان درست سطور الديوان والذي كان هو البقية الباقية من الشهيد، رحل تاركا فراغا يصعب ملؤه
الاعلامي المتنور

طالما اعتلى الشهيد علي اللامي منابر احتفالاتنا الحزبية والوطنية والمهنية، وكان احيانا يسعد الجمهور بقصائده العصماء والمنشورة في اعلام الحزب المتنوعة. كان ماركس يقول اذا اردت ان تعرف حجم افكار المرء فما عليك الا ان تسأله عن المرأة. ولقد كاان الشهيد اللامي يصحب عائلته: زوجته وابنته الكبيرة (نور) والابناء في اغلب احتفالاتنا سواء في القاعات الكبيرة او في الحدائق العامة او داخل مبنى محلية واسط للحزب. كان رفيقا عابراً للاثنيات الضيقة وكان مثقفا منفتحا تنظيرا وتجسيدا على الأرض. وكم زرنا رفيقنا الشهيد في داره وكم اكتحلت عيوننا وابتهجت نفوسنا برؤية صور قادة الحركة الشيوعية على الصعيدين الوطني والاممي والتي زينت جدران غرفة ضيوفه. هكذا هو الرفيق الشهيد كان مبدئيا واضحا جريئا ، لم تأخذه في الحق لومة لائم وكان شيوعيا حد النخاع تجري الشيوعية في أوصاله من قمة رأسه حتى اخمص قدميه.

اللحظات الاخيرة

اتدري يا ابا نور حين قتلك الظلاميون في ساحة ظلماء في مدينة الشعب، أتدري يا رفيقنا الفقيد الشهيد ابدا لم تنزف دما ابدا، بل نزفت نقاء وحبا ومشاعر انسانية وكبرياء..

*********

ممثلية أطباء العراق:
وزارة الصحة تعاقب أطباء وقفوا مع المتظاهرين
بغداد – وكالات
شكت ممثلية أطباء العراق، أول أمس الجمعة، تعرض عدد كبير من أطبائها إلى “العقاب” نظراً لوقوفهم إلى جانب المتظاهرين والمحتجين منذ اندلاع الاحتجاجات قبل أشهر. وذكر بيان للممثلية، تناقلته وكالات أنباء، انه ” للأسف يتم عقابنا لأننا وقفنا بجانب وطننا وشعبنا، واستمر أصحاب القرار في مخالفة القوانين النافذة وإصدار التعليمات الجائرة التي أجبرت آلاف الأطباء على الهجرة والفرار من النظام الصحي المتهالك والفساد الكبير في المؤسسات الصحية”.
وأضاف البيان: “لقد أجمع الأطباء المقيمون في العراق على بدء التصعيد السلمي ضد وزارة الصحة في جميع المؤسسات الصحية المتهالكة. فلن نرضى بعد اليوم أن نكون شركاء في معاناة الناس وآلامهم. فالقرارات غير المدروسة والاجتهادات الآنية لمن بيدهم القرار الصحي في العراق وعدم توفر الدواء ولا الأجهزة الضرورية للتشخيص والعلاج، قد جعل بلدنا من أسوأ البلدان صحياً، واصبح المريض العراقي يبحث عن علاجه في كل الدول إلّا بلده".
وأهاب الأطباء في البيان بـ "زملائنا من مدراء المستشفيات ورؤساء الأطباء إلى مرشحي الانتخابات النقابية، في الوقوف إلى جانب أخوانهم وأبنائهم.. فنحن أحرص على حياة الناس من غيرنا".
ولفتت الممثلية في بيانها، إلى ان الأطباء كانوا عازمون على البدء في العصيان المدني خلال شباط الجاري، إلا انهم أجلوا هذا الأمر إلى شهر آذار المقبل "لفسح المجال أمام المسؤولين لتحمل المسؤولية الوطنية في الوقوف مع الناس والوطن".

**************

ساحة الحبوبي
تفاعل مع خطبة المرجعية وغضب من بيان عشائري

الناصرية – وكالات
عبر متظاهرون في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية، أول أمس الجمعة، عن تأييدهم لما ورد في خطبة المرجعية الدينية العليا، حول أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها ساحات التظاهر. فيما استنكروا بياناً عشائرياً. وأظهرت صور نشرتها وكالات أنباء، بعض المتظاهرين في ساحة الحبوبي وهم يرفعون صورا للمرجع السيد علي السيستاني، ولافتات تحمل بعض الجمل التي وردت في خطبة المرجعية، مؤكدين رفض المكلف بتشكيل الحكومة الانتقالية محمد توفيق علاوي.
ودعت المرجعية الدينية في خطبتها، القوات الامنية “الرسمية” فقط الى تأمين ساحات التظاهر، ومنع التجاوز على المشاركين في الاحتجاجات.
وأعلن متظاهرون تضامنهم مع المحتجين في النجف، مستنكرين أعمال العنف التي طالت الشبان هناك، ومؤكدين أن “الدماء واحدة” في ساحات التظاهر. وعبر المحتجون عن رفضهم لبيان صدر صباح الجمعة باسم عشائر ذي قار، بشأن التظاهرات في المحافظة، لخلوه من أية إدانة لـ “الهجمات القاتلة” التي تعرضت لها ساحة الحبوبي قبل أيام، مقابل إعلان البراءة من أي متظاهر يحتج خارج الساحة.

*************

من وثبة كانون إلى ثورة تشرين
"العراق بين انتفاضتين" في ساحة احتجاج البصرة
البصرة – حافظ الجاسم
في مناسبة الذكرى 72 لوثبة كانون المجيدة 1948، التي حلت الشهر الماضي، وانسجاما مع أجواء انتفاضة تشرين العراقية المتواصلة، احتضنت ساحة اعتصام مدينة البصرة، أخيرا، ندوة جماهيرية حملت عنوان "العراق بين انتفاضتين"، قدمها الناشط المدني محمود سعدون.
في بداية الندوة، وقف الحاضرون، معتصمين وناشطين ومهتمين في الشأن السياسي، دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين والحركة الوطنية العراقية.
بعدها استهل الناشط سعدون حديثه مقدما نبذة عن وثبة كانون المجيدة، التي انطلقت شرارتها في كانون الثاني من العام 1948، ضد "معاهدة بورتسموث" البريطانية الاستعمارية.
وأشار إلى أن الوثبة شهدت مشاركة فئات واسعة من أبناء الشعب، مواطنين وعمال وفلاحين وطلبة، خرجوا رافضين السياسات الجائرة التي سارت عليها حكومة صالح جبر آنذاك، والتي تخللتها معاهدة استعمارية مع الانتداب البريطاني، ما دفع الشارع العراقي إلى الخروج ضد تلك المعاهدة، حتى تمكن من إلغائها وإسقاط حكومة جبر.
ولفت سعدون إلى أن وثبة كانون تتبوأ مكانة مهمة في تاريخ العراق الحديث، باعتبارها إحدى الانتفاضات الثلاث التي استطاعت فيها الجماهير أن تفرض إرادتها على السلطة، وهي: وثبة كانون 1948، والانتفاضة العراقية 1953، فضلا عن انتفاضة تشرين 2019 المتواصلة حتى اللحظة في بغداد ومحافظات الجنوب والوسط.
وتناول المتحدث الدور الكبير الذي لعبته الأحزاب الوطنية والديمقراطية في وثبة كانون، وما قدمته من دعم لتعزيز الثورة وزيادة زخمها وقوتها، مضيفا أن "وثبة كانون لم تكن بمعزل عن الهبات الجماهيرية التي سبقتها. فهي كانت نتيجة تراكمات السياسة السيئة، واستشراء عمالة السلطات للمحتل، حتى أدى ذلك كله إلى احداث تغيير نوعي في تاريخ العراق، تكلل بانطلاق الوثبة في نهاية كانون الثاني 1948".
وعرّج سعدون على انتفاضة تشرين التي لا يزال العراق يشهد تفاصيلها ووقائعها، ملقيا الضوء على الملاحم البطولية التي سطرها شباب العراق في الانتفاضة من أجل الوطن والخبز والحرية، فضلا عما أبرزته هذه الحركة من روح ثورية لدى جماهير الشعب المنتفضة من الشبيبة والطلبة والعمال وسائر فئات المجتمع.
وتابع قائلا أن انتفاضة تشرين التي ابتدأت كهبة جماهيرية، غدت انتفاضة واسعة شملت مختلف فئات ومكونات المجتمع العراقي، مبينا أن الانتفاضة جاءت كنتيجة للتراكمات الكبيرة في منظومة الفساد المالي والإداري في العراق منذ ما يزيد على 4 عقود واكثر، اضافة الى الفساد الذي عاشه البلد منذ 2003 وإلى الآن، في ظل نظام المحاصصة الطائفي – الاثني، والأزمات التي حملها معه.
وتناول سعدون دور الطلبة الكبير في الانتفاضة، مشيرا إلى الطابع السلمي الذي تحلى به المنتفضون بالرغم مما تعرضوا له من عمليات عنف وتنكيل وترهيب وقتل، راح ضحيتها ما يزيد على الـ 600 شهيد وآلاف الجرحى.
وختم حديثه بالقول، أن "انتفاضتي كانون 1948 وتشرين 2019 ستظلان منارة مضيئة في مسيرة الشعب العراقي النضالية، ومرجعا ثوريا تستخلص منه الأجيال القادمة الدروس والعبر للنضال ضد الفساد والدكتاتورية".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg