العدد 119 السنة 85 الخميس 6 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
رفض كبير لتكليف علاوي
المنتفضون في تصاعد احتجاجي ملفت
بغداد – طريق الشعب
واصل المحتجون، يوم أمس، في ساحات التظاهر، رفض تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة، عبر الاستمرار في التوافد على ساحات الاعتصام بمحافظات عدة ومواقع مختلفة، رافق ذلك تنظيم فعاليات احتجاجية مختلفة.
حرق خيام بغداد
وفي ساحة التحرير وسط بغداد، تعرضت عدد من خيام المعتصمين إلى الاعتداء بقنابل المولوتوف من قبل مجهولين.
وقال مراسل "طريق الشعب"، إن "المتظاهرين الرافضين تكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الحكومة، استمروا في التوافد الى ساحة التحرير بأعداد كبيرة"، مضيفاً أن "مجهولين هاجموا ليل أمس الاول أربع خيام في حديقة الأمة بقنابل المولوتوف ما تسبب في إشعال النار واحراقها بشكل كامل دون تسجيل أية خسائر بشرية".
من جانبها أعلنت قيادة عمليات بغداد، اصابة خمسة اشخاص بكرات حديدية "صجم" في ساحة الوثبة ببغداد.
وذكرت القيادة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "اربعة أشخاص اصيبوا بكرات حديدية (صجم) في ساحة الوثبة ببغداد، كما أصيب احد منتسبي الفوج الثاني في حفظ القانون بالطريقة نفسها ايضا".
التصعيد في الناصرية
من جانب آخر، واصل المحتجون في محافظة ذي قار تصعيدهم السلمي الرافض التفاف الكتل السياسية على مطالب الانتفاضة.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة إلى "استمرار قطع جسري الحضارات والزيتون، مقابل استمرار انسيابية الحركة على الجسور الاخرى في المحافظة، فضلا عن استمرار غلق الدوائر الحكومية عدا الخدمية"، مؤكداً إن "الجامعات في المحافظة الدراسية ما زالت خالية من الطلبة".
وافاد مصدر طبي لوكالة "المربد"، بـ "إصابة ثلاثة معتصمين بإصابات طفيفة على خلفية استهداف احدى خيام اعتصام الناصرية بعبوة صوتية بعد منتصف ليلة الثلاثاء الفائت".
وفي السياق، أغلق طلبة اعدادية سوق الشيوخ جنوبي المحافظة، أبواب مدرستهم معلنين الإضراب العام عن الدوام حتى الكشف عن المتهمين بقتل شهداء التظاهرات.
وبين مراسل "طريق الشعب"، علي حسين، ان "الطلبة وضعوا نعوشا رمزية للشهداء أمام باب المدرسة لمنع الدخول إليها"، مشيرا الى إن "مديرية تربية القضاء اغلقت من قبل المحتجين رفضا لتكليف علاوي".
دعوات الى التظاهر في البصرة
وفي الأثناء، وجه متظاهرون في البصرة، نداءً إلى أهالي المحافظة، للمشاركة الواسعة في تظاهرة أطلقوا عليها "ننتصر أو نموت" يوم غد الجمعة.
وبحسب ناشطين في المحافظة فأن "المشاركة الجماهيرية الواسعة ضرورية، حتى يعرف الجميع حجمه الحقيقي امام الشعب"، داعين إلى "ضبط النفس وعدم الوقوع في فخ الاستفزاز".
وطالب الناشطون "القوات الأمنية بالقيام بدورها في تأمين التظاهرات وحمايتها بالكامل من المندسين والمخربين والجهات التي تحاول تشويه سمعة التظاهرات السلمية".
من جانب آخر، واصل اهالي محافظة بابل توافدهم الى ساحة الاعتصام. وذكر مراسل "طريق الشعب"، إن "المتظاهرين توافدوا بكثافة الى ساحة مجسر الثورة معلنين استمرارهم في رفض مرشح الاحزاب المتنفذة والطريقة التي جاء بها التكليف".
ميسان والديوانية
أما في محافظة ميسان، فلم تتوقف النشاطات الاحتجاجية الطلابية في ساحة الاعتصام.
وأوضح مراسل "طريق الشعب" في المحافظة، إن "اعدادا غفيرة من طلبة جامعة ميسان والاعداديات توافدوا الى ساحة الاعتصام وسط المحافظة، مستنكرين الاعتداء الذي طال طلبة جامعات بغداد".
وفي الديوانية، سمح المتظاهرون بفتح الدوائر الحكومية ليومين في الاسبوع. وذكر مراسل "طريق الشعب"، أن "جميع الدوائر الحكومية في المحافظة عاودت الدوام الرسمي من جديد، بناءً على الاتفاق مع المتظاهرين، بفتحها يومين في الأسبوع"، مبيناً، ان "قرار فتح الدوائر الحكومية سيكون فقط خلال يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع".
واضاف، ان "الطلبة الجامعيين في جامعة القادسية، وبقية الجامعات الأهلية، ما زالوا مستمرين في الإضراب"، مشيرا الى ان " المئات من طلبة المدارس خرجوا في مسيرة انطلقت من امام مدارسهم صوب ساحة اعتصام الديوانية لدعم الاحتجاجات الشعبية ومساندة مطالب المتظاهرين.
يُذكر أن العشرات من خريجي كليات الهندسة يواصلون اعتصامهم امام مصفى الشنافية النفطي غربي الديوانية مطالبين بتوفير درجات وظيفية لهم والاستمرار بالضغط على وزارة النفط لإيجاد فرص عمل لهم في المصفى.
السماوة تخوّل الناصرية
وفي غضون ذلك، خوّل متظاهرو ساحة الغدير في السماوة معتصمي ساحة الحبوبي بترشيح شخصية بديلة عن ما وصفوه بمرشح الاحزاب المتنفذة.
وبحسب بيان للمعتصمين تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، فأنه "بعد رفض كافة ساحات الاحتجاج لـ(محمد توفيق علاوي) وايمانا منا بعدم مقدرته على توفير جو سليم وآمن للمفوضية المستقلة للانتخابات وابعادها عن الصراعات والضغوطات السياسية، نخول محافظة ذي قار وميدان الشهداء في ساحة الحبوبي بترشيح شخص نزيه وكفوء كرئيس وزراء مؤقت ومن ثم تقديمه الى رئيس الجمهورية من اجل تكليفه".
ووفق مراسل "طريق الشعب"، فأن "المتظاهرين واصلوا التوافد الى ساحة الاعتصام مؤكدين رفضهم القاطع تكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الحكومة".
وكان عدد من خريجي كليات الإدارة والاقتصاد في المحافظة، اعتصموا أمام مصفى السماوة مطالبين بتوفير فرص للعمل في الدوائر الحكومية.
وتحدث محمد حيدر وهو احد المعتصمين لـ"طريق الشعب"، قائلا: ان "الدرجات الوظيفية التي تخصص لا تتناسب مع إعداد الخريجين، وأن هذا الاعتصام جاء بعد سلسلة من التظاهرات أمام دوائر المحافظة والخزينة"، مؤكداً "استمرارهم في تنظيم الاحتجاجات حتى تحقيق مطالبهم وانصافهم أسوة بباقي الخريجين".
واسط .. اضرابات طلابية
وواصل خلال ذلك، طلبة جامعة واسط الاضراب عن الدوام في الكليات دعما للاحتجاجات الشعبية.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ان "الطلبة أعلنوا عن استمرار اضرابهم عن الدوام لهذا الاسبوع"، مشيراً الى "استمرار توافد المواطنين على ساحة التظاهر في المحافظة".
وأوضح الطالب علي جبار، لـ"طريق الشعب"، ان "الاضراب يأتي للضغط على المتنفذين من أجل تحقيق المطالب، وان الطلبة مستمرون في التواجد امام بوابة الجامعة دون الضغط على أي طالب يرغب بالدخول الى الجامعة"، محذراً من "وجود انباء عن نية الجامعة البدء بتغييب الطلبة المعتصمين".
وفي محافظة النجف، شن مسلحون هجوما على ساحة اعتصام النجف واحرقوا خيم المعتصمين.
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا فيديويا يوضح هجوم عدد من المسلحين اتجاه ساحة الاعتصام في النجف، وإحراق خيم المعتصمين.
*****************
حقوق الانسان تعلن احصائية لحالات الانتحار في العراق خلال 2019
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، احصائية لحالات ومحاولات الانتحار في عموم محافظات العراق لعام 2019.
وقال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي في بيان له، ان "عدد حالات ومحاولات الانتحار في عموم محافظات العراق بلغت (٧٢٥) حيث سجلت محافظة كركوك (١٠٦) حالات ومحاولة انتحار تلتها بغداد بـ (١٠٢) حالة ومحاولة انتحار وبلغت حالات ومحاولات الانتحار لدى الذكور (٣٤٦) حالة ولدى الإناث(٣٧٩) حالة، وأضاف الغراوي ان طرق حالات ومحاولات الانتحار التي وثقتها المفوضية كانت باستخدام السم والشنق والحرق والاطلاقات النارية والغرق".
وأضاف ان هنالك "أسبابا عدة ادت الى حصول حالات ومحاولات الانتحار منها أسباب نفسية واجتماعية واقتصادية وقلة فرص العمل وعدم وجود سكن وقلة في منظومة حقوق الانسان والخدمات المقدمة للمواطنين".
وطالب الغراوي الحكومة والمؤسسات المعنية بالدولة بإطلاق حملة لمعالجة هذه الظاهرة الخطرة والحد منها.
*****************

القضاء يكشف تفاصيل قضية فساد "تورط فيها" مدير عام تقاعد الأنبار!
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محكمة تحقيق الكرخ المختصة بالقضايا الإرهابية، أمس، تصديق اقوال متهم عن جريمة تزويره معاملات تعويض عن العمليات الارهابية في محافظة الأنبار.
وقال بيان لمجلس القضاء الأعلى إن “متهما اعترف أمام محكمة تحقيق الكرخ بأنه قام بالاتفاق مع مدير عام تقاعد محافظة الانبار، وبعض موظفي مؤسسة الشهداء في المحافظة، اضافة الى عدد من موظفي لجنة التعويضات واللجان الطبية المختصة بتحديد نسبة العجز للشخص المتضرر، بغية اكمال المعاملة وترويجها لصرف المبالغ من خزينة الدولة”.
وأضاف البيان أن “المتهم ضبط بحوزته أكثر من (150) معاملة تعويض، وأكثر من مائة هوية تقاعد مزورة، فضلا عن 14 ختما من بينها أختام تعود الى محاكم التحقيق في محافظة الأنبار”.
وأشار الى أن “المحكمة صدقت أقوال المتهم وفقاً لأحكام المادة 302 من قانون العقوبات”.
*****************

الخبراء الماليون الدوليون: العراق سدد للكويت 49.2 مليار دولار والمتبقي 3.2 فقط
بغداد – طريق الشعب
أكدت لجنة الخبراء الدوليين، اليوم الأربعاء، أن العراق سدد للكويت تعويضات بلغت 49.2 مليار دولار والمتبقي 3.2 مليار دولار فقط.
وقالت اللجنة باعتبارها الجهة المشرفة على متابعة حساب صندوق تنمية العراق (DFI) والحساب البديل له، في بيان إن "مجموع مبالغ التعويضات التي أوجبتها القرارات الدولية على العراق لصالح الكويت كانت 52.4 مليار دولار أميركي"، مبينة أن "المسدد منها حتى كانون الثاني 2020 بلغ 49.2 مليار دولار وأن المتبقي من هذه التعويضات هو 3.2 مليار دولار".
وتوقعت اللجنة "تسديد المبلغ كاملاً في النصف الأول من عام 2021 وغلق ملف التعويضات لتأمين الخروج النهائي من تحت طائلة البند السابع في حال استمرار عائدات النفط في نفس معدلاتها الحالية".
وتودع في "صندوق تنمية العراق" جميع عائدات العراق من تصدير النفط وتسحب الأمم المتحدة من هذه العائدات نسبة 5 في المائة وهي التعويضات التي تمنح للكويت عن حرب 1991، فيما تسدد وزارة المالية جميع ديون العراق قبل استلام الحكومة للإشراف على "صندوق تنمية العراق".
وتأسست لجنة الخبراء الماليين استناداً إلى قرار مجلس الوزراء وبدأت أعمالها في 1/4/2007، وذلك لتكون جهاز إشراف بديلا عن المجلس الدولي للمشورة والمراقبة والذي يشرف حالياً على ما ينفق من الأموال العامة العراقية المتأتية من إنتاج وتصدير النفط والمنتجات النفطية.
*****************
التربية: لم نسجل أية إصابة بفايروس كورونا بين طلبة المدارس
الطلبة العراقيون في الصين يصلون بغداد ومطالبة بإجلاء المتبقين
بغداد - طريق الشعب
أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، أمس الأربعاء، وصول الوفد العراقي القادم من الصين إلى بغداد ولم تؤشر عليه أية إصابة.
وقال النائب الأول لرئيس مجلس النواب للعراقية الإخبارية: إن "الوفد العراقي القادم من الصين وصل إلى بغداد ولم تؤشر عليه أية إصابة"، مشيراً إلى أنه "سيتم حجر الوفد في مستشفى الفرات قرب مطار بغداد".
من جانبها، طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق أمس، الحكومة بتأمين عودة ما تبقى من الطلبة العراقيين في الصين.
وقال بيان للمفوضية إنه "تثمن المفوضية العليا لحقوق الانسان الجهود المبذولة من كافة الجهات الحكومية لتسهيل عودة الجالية العراقية المقيمة في جمهورية الصين الشعبية".
وطالب رئيس المفوضية عقيل الموسوي وزارة الخارجية العراقية في البيان "بالنظر الى مجموعة من المناشدات الواردة من عدد من الطلبة الذين لم يتسن لهم الالتحاق بزملائهم لظروف خاصة بهم وذلك بتأمين آلية جديدة لعودتهم بالسرعة الممكنة، استجابة لاتصالهم بالمفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق عبر قنواتها الرسمية والخاصة باستقبال مناشدات المواطنين".
وكانت المفوضية قد وجهت في وقت سابق طلباً رسمياً إلى رئاسة الوزراء تدعو فيه الى تسهيل عودة الطلبة من الصين الشعبية بعد تفشي أخبار بانتشار فيروس الكورونا في احدى المقاطعات التي يدرسون فيها، حسب البيان.
وكانت لجنة الصحة البرلمانية في مجلس النواب العراقي قد أكدت في وقت سابق من اليوم الأربعاء 5 شباط على وصول العراقيين الـ 58 الذين تم إجلاؤهم من الصين إلى بغداد.

لا إصابات بين طلبة المدارس
وأوضحت وزارة التربية، أمس الأربعاء، أسباب غلق مدرسة التآخي الابتدائية في قاطع الجهاد/ الفرات التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد الكرخ الثانية، فيما اشارت الى عدم تسجيل أية حالة بفايروس كورونا بين طلبة المدارس.
وذكرت الوزارة في بيان أن "مسألة اختيار موقع بديل لطلاب هذه المدرسة ونقلهم الى "ثانوية زرقاء اليمامة" جاء كأجراء احترازي حفاظاً على الوضع الصحي والتربوي لتلاميذنا الأعزاء بسبب قرب المدرسة من مستشفى الفرات الواقعة على طريق المطار الدولي والمخصصة لفحص الوافدين والتأكد من عدم اصابتهم بالفايروس.
ونفت التربية "تسجيل أو الاشتباه باصابة أية حالة بفايروس كورونا بين طلبة المدارس في المحافظات العراقية كافة، محذرة من "ترويج الشائعات منعاً لإثارة الذعر بين الطلبة وأفراد المجتمع كافة.

أجهزة كشف حرارية
وشهد مطارا بغداد الدولي والنجف الاشرف، يوم امس، نصب أجهزة الكشف الحراري عن حالات الإصابة بفيروس " كورونا " لغرض فرض الإجراءات الوقائية للمسافرين القادمين إلى البلاد.
*****************

ص 2

التيار الاجتماعي الديمقراطي : مهمات صعبة تواجه رئيس الوزراء المكلف

يوم أمس الاربعاء اصدر المكتب السياسي للتيار الاجتماعي الديمقراطي بياناً في شأن تكليف السيد محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة، وقال إن رئيس الوزراء المكلف يواجه "مهمات صعبة بعد الرفض الجماهيري الواسع لتكليفه بتشكيل حكومة جديدة. لقد استطاعت الجماهير المنتفضة بعدما قدمت مئات الشهداء والاف المصابين ان تجبر القوى السياسية الماسكة بالسلطة والمتشبثة بما حققته من امتيازات على قبول بعض المطالب ومنها استقالة الحكومة وإعادة النظر في قانون الانتخابات رغم الملاحظات عليه واستبدال المفوضية المستقلة للانتخابات".
وجاء في البيان "لقد اعتبرت حركة الاحتجاج السيد علاوي الذي كلف بطريقة تكليف السيد عادل عبد المهدي نفسها ليس هو الشخص الملائم، واستكمالاً لمراحل التغيير المطلوبة ورغم ان حركة الاحتجاج تتحمل نصيباً من المسؤولية في هذا الاختيار نظراً لعدم استطاعتها توحيد صفوفها في مشروع واضح المعالم وبأهداف لا تقبل التأويل الا انها قدمت لائحة بمواصفات من يتحمل المسؤولية لإنجاز مهمات حاسمة للفترة الانتقالية".

************

كل خميس ...

الانتفاضة
في مواجهة التحديات

الانتفاضة الباسلة التي باغتت الطغمة الحاكمة بقوة انطلاقتها، وصمدت امام كل انواع القمع وأشكاله: العنف المنظم والقتل الممنهج الى جانب الاعتقالات العشوائية، هذه الانتفاضة المستمرة لن يمكن اجهاضها مهما كثر اعداؤها. وهذا ليس رأيا عاطفي البواعث، بل هو استنتاج أجمعت عليه العقول العراقية التي رصدت وتابعت فكريا يوميات الانتفاضة ومسارها.
عند معاينة بعض التحديات التي واجهتها الانتفاضة وما زالت، يمكننا الاتفاق مع ما مر ذكره. ونحن إذ نورد ذلك انما نهدف الى توجيه رسالة الى كل الفاعلين السياسيين، مفادها ان الانتفاضة لن توقف حراكها الا اذا صار يقينا ان مسار الاستجابة لتحقيق أهدافها يتجه نحو التغيير الجذري.
- على صعيد الوقت: راهنت طغمة الحكم عليه، آملة ان يكل المنتفضون ويملوا من مواصلة الكفاح والحضور في ساحات الاحتجاج. ولكن كلما لعب المتنفذون على عامل الوقت، محاولين التسويف وفقا لاسلوبهم الدارج في مواجهة الازمات، كانت الجموع البشرية المنتفضة تزيد من حضورها في الساحات، عبر المشاركة الواسعة لمختلف طبقات وفئات الشعب وشرائحه الاجتماعية، في تأكيد بالغ الدلالة على استمرارها في الانتفاضة وعدم التراجع.
- العنف: فشلت كل المحاولات - وما اكثرها! - التي هدفت الى جر الانتفاضة الى العنف. ويتعجب المرء حين يرصد حجم العنف المدان وتنوع اشكاله، والذي مارسته أدوات السلطة القمعية بالاشتراك مع المليشيات المنفلتة بمختلف مسمياتها ضد المنتفضين، كيف ان هؤلاء لم ينجروا الى العنف مع ان الشرائع السماوية والقوانين الوضعية تعترف لهم بحق الدفاع عن النفس حينما ترتكب جرائم ضدهم وهم يكافحون من اجل الحياة والكرامة. لقد تمسكت الانتفاضة بالأسلوب السلمي، ونجحت في تجديد أساليبها الاحتجاجية السلمية وتطويرها وابتكار الجديد منها، وهذا ما يؤرق طغمة الفساد، ويقض مضاجعها.
- جدل الإصلاح والتغيير: تجاوزت الانتفاضة مفهوم الإصلاح بالمعنى الذي يبقي على نظام المحاصصة ويتسمك به، مع اجراء تحسينات في وظيفته كتقديم خدمات وتوزيع عطاءات، علما انها (الانتفاضة) لم تندلع من اجل فرص عمل محدودة في دوائر الدولة او لزيادة شرائح الزبائنية، بل هدفت الى التغيير، تغيير بنية النظام لتكون المواطنة هي الوحدة الأساسية في البناء، والخروج من دولة المكونات وزعمائها المتنفذين، ومغادرة منهج المحاصصة المقيت. اضافة الى اقامة نظام العدالة الاجتماعية الضامن لمساواة المواطنين الأحرار، حيث تتاح الفرص المتكافئة للجميع دون هيمنة الأتباع والمتحزبين واستحواذهم على المناصب والمواقع.
- العدالة: لا يرجع المنتفضون ولا يتراجعون عن هدف العدالة الاجتماعية، وردم الهوة الواسعة في المستوى المعيشي بين طبقة فاسدة اتخمها نهب المال العام وتربعت على موارد واقتصاديات العراق من سرقة النفط وتهريبه الى السيطرة على الموانئ والارصفة مرورا بالاستحواذ على العطاءات، وبين طبقات المجتمع الأخرى التي تعيش الفاقة والعوز والبطالة. لا يتراجع المنتفضون عن محاسبة الفاسدين، وتقليص الفجوة المعيشية بين الطبقة الغارقة حد التخمة في الامتيازات، وتلك الطبقات الاخرى والفئات المهمشة وسكنة العشوائيات، الذين لا يكادون يجدون قوتهم وقوت اطفالهم اليومي!.
- البديل: نعيش اليوم الأزمة التي لازمت كل الثورات التي لم ينضج بديلها، حينما يُرفض القديم ولا يعود مقبولا من الشعب، ويتصدع بنيانه، ويتهاوى امام ضربات الشعب المتواصلة بدأب ومن دون تردد. فحينما يشتد الصراع بين القديم المرفوض، والجديد الذي لم يتشكل ويأخذ اطاره الواضح، يكون التحدي خطرا، بل ويتحول الى خطر على الانتفاضة، وهذا ما يتطلب الاستعداد له من لدن شباب الانتفاضة وقواها الناهضة، ومن قبل القوى والشخصيات الوطنية والمدنية والعقلانية وكل قوى الاعتدال ومناصري العدل بشكل عام والعدالة الاجتماعية بشكل خاص.
نحن نراهن على قدرة الانتفاضة على النجاح امام شتى التحديات التي تواجهها، بعد ان نجحت في تجاوز الكثير من المخاطر التي اعترضت طريقها. فقد اثبتت قدرتها على خلق آلية خلاقة متجددة، تولد إمكانيات هائلة فعالة لمقاومة وافشال كل محاولات اجهاضها أو تحجيمها.
وان الرهان على الانتصار هو رهان شباب الانتفاضة، الرهان على شجاعتهم وبسالتهم ومطاولتهم وابتكار الجديد من أساليب الكفاح، وهذا كله يشكل قوة دفع هائلة. اما التضحيات الجسام التي قدمها الشعب، فمنطلقها ومستقرها الضمير ووجدان شباب العراق، الذين يعلون قيم نكران الذات والدفاع عن الحق والعدل، القيم الإنسانية الراقية التي تمنحهم القوة والاندفاع نحو الهدف، وتشكل الرافعة لانتصارهم.

جاسم الحلفي


**************

وزير الإعمار: 363 مشروعا معطلا بسبب الجهات المستفيدة
النزاهة تضبط موظفا تلاعب بأضابير ضحايا الإرهاب في الأنبار

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، ضبطها موظفا في هيئة التقاعد الوطنية – فرع الأنبار، قام بالتلاعب والتزوير في أضابير ضحايا الإرهاب، فيما كشف وزير الاعمار والإسكان والبلديات عن وجود 363 مشروعاً متلكئاً متوقفاً بعد تسلمه منصبه الوزاري، مؤكدا أن بعض الجهات في عموم العراق تحاول وضع العراقيل أمام انجاز المشاريع لغرض الاستفادة المادية من ذلك.
تفاصيل عملية الضبط

وأشارت الدائرة، بمعرض حديثها عن العملية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "فريق عمل مكتب تحقيق الأنبار، الذي انتقل إلى هيئة التقاعد الوطنية – فرع الأنبار تمكَّن من ضبط المتهم في قسم ضحايا الإرهاب في فرع هيئة التقاعد بالمحافظة، فضلاً عن ضبط إضبارة صرف تعويضات لأحد المصابين من ضحايا الإرهاب التي تمَّ التلاعب بها وتزويرها من قبل المتهم".
وأوضحت التحقيقات أنه "تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة التي تمَّت بناءً على مذكرة ضبطٍ قضائيةٍ، وعرض الأوراق التحقيقيَّة على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في الأنبار الذي قرَّر توقيف المتهم وفقاً لأحكام المادة 316 من قانون العقوبات".
يُذكر أن الهيئة أعلنت في الثاني من الشهر الجاري ضبط مخالفات وتلاعب في معاملات صرف تعويضات في مديرية الشهداء بمحافظة الأنبار.

مئات المشاريع المعطلة

من جانب آخر، كشف وزير الاعمار والإسكان والبلديات، بنكين ريكاني، يوم أمس، عن وجود 363 مشروعاً متلكئاً متوقفاً بعد تسلمه منصبه الوزاري، فيما أشار الى أن المشروع الذي يفتتحه الآن، وهو مشروع معالجة مياه المجاري في كربلاء، كان قد تأخر 12 عاماً بعد إحالته في عام 2008.
وقال ريكاني خلال افتتاح مشروع معالجة مياه المجاري في كربلاء، في كلمة تابعتها "طريق الشعب"، إنه "تم اكتشاف 363 مشروعاً متوقفاً بعد تسلمه الوزارة خلال الحكومة المستقيلة"، لافتا إلى أن "بعض الجهات في عموم العراق تحاول وضع العراقيل أمام انجاز المشاريع، بهدف تأخيرها والاستفادة المادية منها".
وأضاف الوزير، أن "المشاريع التي تتوقف تعرّض العراق والمقاولين إلى خسائر تقدر بالمليارات، وأن تعطيل إنجازها يؤدي إلى فقدان ثقة الشعب والمواطن بعمل الحكومة والوزارات والمسؤولين، ما دفع المواطنين إلى التظاهر مطالبين بالإصلاحات".
وبيّن ريكاني، أن "مشروع معالجة مياه المجاري في كربلاء قد واجه خلال 12 عاماً، خلافات ومعوقات خلال المرحلة الماضية، وأن افتتاحه الان تم بعد تجاوز الخلافات والمعوقات بالتنسيق مع محافظة كربلاء والوزارة".

*************

البرلمان يكشف نتائج التحقيق في عقود أبرمتها "سومو"

بغداد – طريق الشعب
دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، الأربعاء، إلى مراجعة السياسة النفطية في كافة ارجاء البلاد والتعاون في فتح كافة الملفات ذات العلاقة.
وشدد الكعبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، على “وجوب حماية الثروة النفطية سيما المتعلقة في موضوعة آلية إحالة عقود الشركات والتحقيق الدائم في جولات الترخيص، فضلا عن تجهيز وتوزيع وتصدير الطاقة وعمل المصافي، داعيا الى تعاون، عاجل ودائم، بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لمعالجة الخلل الذي يواجه القطاع النفطي وحمايته من المحاولات المستمرة لتدميره”.
وذكر البيان أن “الكعبي ترأس اجتماعا خاصا للجان النفط والطاقة، والنزاهة، والمالية، والقانونية، تضمن استضافة عدد من المسؤولين في القطاع النفطي، للتحقيق في مجموعة قضايا بينها موضوع عقود شركتي كار وقيوان، والمشاريع النفطية وعقود توزيع المنتوجات النفطية وعقود شركة تسويق النفط سومو من سنة ٢٠١٥ وحتى الان”.
ولفت الكعبي الى “ضرورة تعاون مختلف الجهات التنفيذية مع رئاسة مجلس النواب واللجان البرلمانية المعنية فيما يخص فتح الملفات واعتماد المكاشفة ومصارحة الشعب في تقديم كافة التفاصيل والمعلومات الدقيقة المطلوبة بهدف الحفاظ على اموال الناس ومحاسبة المقصرين”، داعيا الى “اهمية مراجعة السياسة النفطية في كافة انحاء البلاد”.
واكد على “دور ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة وجهودهما في عملية تدقيق ومتابعة كافة العقود الحكومية ومنها النفطية”.

************

بوتين يؤكد دعمه سيادة العراق وحل الأزمات بالحوار

بغداد – طريق الشعب
أبدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، دعمه السيادة العراقية، مؤكداً على ضرورة استخدام لغة الحوار في حل جميع المشاكل والأزمات.
وقال بوتين خلال استلام اوراق اعتماد السفراء الأجانب لدى روسيا، إن "موسكو تدعم العراق ويجب على الجميع احترام الشعب العراقي وسيادته"، لافتاً إلى ضرورة "حل جميع المشاكل والأزمات عبر الحوار".
وفي سياق متصل، بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، ووكيل وزارة الخارجية العراقية عبد الكريم هاشم جملة من القضايا الإقليمية بينها الوضع في العراق وردّ الجامعة العربية على "صفقة القرن". وقالت الخارجية الروسية في بيان صدر عقب اللقاء، إن بوغدانوف وهاشم "أجريا جلسة مشاورات مفصلة تبادلا خلالها الآراء حول القضايا الإقليمية مع التركيز على الوضع في العراق وحوله، في ظل تصاعد التوتر في العلاقات الإيرانية الأمريكية". وأكد بوغدانوف إن "موسكو تتمسك بسيادة العراق واستقلاله ووحدة وسلامة أراضيه، مشددا على "أهمية تسوية الخلافات القائمة بالطرق السياسية الدبلوماسية وفي إطار حوار متكافئ وشامل يراعي مصالح جميع القوى السياسية والمكونات الإثنية في البلاد". وعبر بوغدانوف "عن أمل موسكو في نجاح الجهود الرامية إلى تشكيل الحكومة العراقية الجديدة في أسرع وقت".
وناقش الجانبان "آفاق تسوية الأزمة السورية استنادا إلى مبدأ احترام سيادة سوريا وسلامة أراضيها".
وأكد الجانبان أهمية توحيد الجهود الهادفة إلى "التخلص النهائي من الوجود الإرهابي في المنطقة، لاسيما تنظيم داعش والمجموعات المرتبطة به". وتطرقت المباحثات إلى "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي خاصة على خلفية "صفقة القرن" ورد جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي".
وبحث الطرفان "سبل تعزيز العلاقات الروسية العراقية والتعاون ذي المنفعة المتبادلة في مجالي الطاقة والاستثمارات وعلى الصعيد الإنساني".

**************

مسؤول في ديالى يكشف مصير 7 وحدات ادارية استحدثها مجلس المحافظة قبل حله

بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول حكومي من محافظة ديالى، أمس، عن مصير 7 وحدات ادارية تم استحداثها بقرارات رسمية من قبل مجلس المحافظة المنحل.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "مجلس ديالى المنحل، أصدر قرارات رسمية متعاقبة قبل صدور قرار حله باستحداث 7 وحدات ادارية بينها ناحية الامام محمد السكران ضمن حدود قضاء بعقوبة".
واضاف الحيالي، أن "قرارات مجلس ديالى تم رفعها إلى وزارة التخطيط ومجلس الوزراء من أجل اتخاذ القرارات المناسبة حيالها، لكون استحداث أية وحدة إدارية جديدة يستلزم جملة من الشروط والضوابط أبرزها الكثافة السكانية ومدى توفر الاقسام الحكومية فيها بالإضافة الى مساحتها".
واشار الحيالي إلى أن "نتائج قرارات الاستحداث سواء بالقبول أو الرفض سيتم اعلانها بعد تشكيل الحكومة المقبلة وفق المعلومات المتوفرة لان القرارات رفعت منذ أشهر طويلة واللجان المختصة وصلت الى نهاية النتائج في دراستها من الناحية القانونية والادارية".
وصوت مجلس النواب في 8/ 10/ 2019، من حيث المبدأ على المضي بالإجراءات التشريعية لإنهاء أعمال مجالس المحافظات في البلاد.

**************

بعد تقرير الأمم المتحدة .. حقائق أخرى تتعلق بانتهاكات الأطفال وجهات مختصة تكشف غيابا كبيرا للدور التشريعي

بغداد - نورس حسن
أجرت "طريق الشعب"، يوم أمس، حوارات مع أطراف في مفوضية حقوق الإنسان ومجلس النواب، والميدان الحقوقي، في شأن التقرير الذي قدمته، أخيرا، الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن، والذي تحدث عن انتهاكات جسيمة بحق آلاف الأطفال على يد العديد من القوات والتشكيلات الأمنية والإرهابيين. وفيما طالب بعضهم برفق الادلة والاثباتات مع الانتهاكات، إذا كانت صحيحة، اعتبرت آراء أخرى أن القوات الأمنية لا يمكن أن تقوم بذلك لوجود قوانين وضوابط، مع التأكيد على الضعف القانوني والتشريعي لحماية الأطفال من الانتهاكات التي تتجاوز وصف التقرير وتغولت إلى مشاكل وحالات أخرى في المجتمع.

إحصائيات
مفوضية حقوق الإنسان

ويقول عضو مفوضية حقوق الانسان، زيدان العطواني، لـ"طريق الشعب"، إن "المفوضية تعتمد في رصدها على الفرق الميدانية والشكاوى، ولم ترد أي منها في شأن الانتهاكات ضد الأطفال على يد القوات الأمنية".
ويُذّكر العطواني، بأن "الظروف التي يمر بها العراق، من حالات نزوح كثيرة، وارتفاع في نسب البطالة، قد ساعدت على ارتفاع حصيلة الانتهاكات بشكل كبير"، مشيرا إلى إن "المفوضية لا تمتلك إحصائية محددة لانتهاكات ضد الأطفال، لكونها انتهاكات متشعبة وذات مصادر متعددة".
وينوه عضو المفوضية، إلى أن "أبشع الانتهاكات التي سُجّلت لدى المفوضية تعود إلى عصابات داعش الإرهابية، وما ارتكبته من جرائم بخصوص تجنيد الأطفال في العمليات المسلحة، وتزويج القاصرات وبيعهن فضلا عن ممارسات التعذيب وغيرها".

ضعف برلماني

من جانبها، توضح عضو لجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية، يسرى رجب، إن "ما يدور في العراق من صراعات، سواء كانت داخلية أم خارجية، جعله يتصدر القوائم الدولية في جميع أنواع الانتهاكات ضد الانسان بصورة عامة وليس للطفل وحده".
وتعتبر رجب، في تصريح خاص لـ"طريق الشعب"، إن "تقرير الأمم المتحدة للانتهاكات ضد الأطفال تضمن أرقاما تقريبية غير منسجمة مع الواقع الذي قد يسجل ارقاما أكبر بكثير"، لافتة إلى أنه "من المستبعد صحة ما أشار له التقرير بخصوص انتهاكات الحشد الشعبي والقوات الأمنية ضد الأطفال أو زجهم في القتال، لوجود ضوابط قانونية تمنع ذلك. ولكن يمكن القول أن هناك فصائل مسلحة أخرى داخل العراق جندت الأطفال للقتال وهي ليست ضمن تشكيلات الحشد الشعبي أو القوات الأمنية".
وتؤكد النائب لـ"طريق الشعب"، بخصوص قانون حماية الطفل على "وجود معرقلات كثيرة تحول دون تشريع القوانين المتعلقة بالطفل، أو بمناهضة العنف الاسري"، منوهة إلى إن "عمل لجنة المرأة والاسرة والطفولة أصبح ليس بالمستوى المطلوب بعد استقالة رئيس اللجنة النائب هيفاء الأمين، ما أتاح الفرصة لكتل برلمانية كثيرة لعرقلة تشريع القوانين التي تصب بمصلحة المجتمع وادخالها في أطر دينية مغلقة". في حين بينت أن "عمل مجلس النواب ركيك في هذا الجانب، خاصة وأن العراق في أمس الحاجة إلى ترصين القوانين وسد ثغراتها وجعلها متوافقة مع القوانين الدولية".

تقرير بحاجة الى اثباتات

من جهتها، قالت الناشطة والباحثة في شؤون الطفل، بشرى العبيدي، لـ"طريق الشعب"، إن "تقرير الأمم المتحدة وما تضمنه من ارقام، وقد وجه الاتهامات إلى جهات رسمية يفتقر الى الاثباتات والأدلة".
وتردف بالقول، إن "أطفال العراق يتعرضون إلى انتهاكات كثيرة وكبيرة وبشعة، من ناحية عمالة الأطفال وزواج القاصرات وانتهاكات داعش الإرهابي فضلا عن انتهاكات اسرية ناجمة عن الضعف الاقتصادي والمشاكل العائلية"، معتبرة "تقرير الأمم المتحدة منقوصا لكونه لم يدون الانتهاكات التي تعرض لها الأطفال خلال مشاركتهم في التظاهرات، وما تعرضوا له من قنابل مسيلة للدموع في الوقت الذي كانوا يشاركون الكبار في المطالبة بحقوقهم".

غياب قوانين الحماية

وتبين الناشطة العبيدي، بخصوص الاحصائيات الرسمية، إن "العراق يفتقر الى التعداد السكاني، فكيف يكون الحال بتوثيق إحصائية لانتهاك الأطفال!، فضلا عن وجود انتهاكات غير مصنفة قانونا، إضافة إلى افتقار البلاد الى القوانين المتعلقة بحماية حقوق الأطفال عدا الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل العراقي رقم 5 لســنة 1993".
وتوضح أن "الأمم المتحدة اعتمدت وفق إحصاءاتها، وجود أطفال انتسبوا إلى الحشد الشعبي، بأعمار لا تتجاوز الـ 13 عاما، ومنهم من استشهد وعلقت صورته في الشوارع، وفق الاتفاقية الدولية التي تنص على ان الطفل هو من لا يتجاوز عمرة 18 عاما".

انتهاكات أكبر

وتنبه العبيدي خلال حديثها لـ"طريق الشعب"، إلى إن "إحصائية الأمم المتحدة لانتهاكات الأطفال، هي احصائية تقريبية وبعيدة عن الواقع، اذ ان هناك انتهاكات تعرضوا ويتعرضون لها الأطفال بأعداد كبيرة جدا وتصنف وفق بنود الاتفاقية الدولية".
وبخصوص ما تم الحديث عنه في شأن الانتهاكات من قبل القوات الأمنية، تؤكد الناشطة إنه "لا يمكن اعتبار هذه الأمور انتهاكات، بل جرائم يجب المحاسبة عليها بموجب قانون العقوبات العراقي حسب المادة 393"، متسائلة "هل عملت الأمم المتحدة على تقديم الأدلة للجهات الأمنية العراقية بخصوص العناصر الأمنية التي ارتكبت جرائم الانتهاكات ضد الأطفال؟، علما إن سكوت الأمم المتحدة على إحالة الأدلة إلى القضاء أو الإعلان عنها أسوة بالتقرير يعتبر ايضا جريمة وانتهاكا لحقوق الأطفال لكونهم تستروا على مجرم، وهذا ما نص عليه قانون أصول المحاكمات الجزائية".

***********

ص3
البنك المركزي ينفي تداول فئة "المليون" دولار كونها ورقة غير نقدية

بغداد – طريق الشعب
نفى البنك المركزي العراقي، أمس الاربعاء، تداول فئة "المليون" دولار كونها ورقة "غير نقدية"، داعيا المواطنين الى عدم التعامل بها.
وقال البنك في بيان إن "الآونة الأخيرة شهدت ترويج أوراق تذكارية من فئة مليون دولار أمريكي تُستعمل للنصب والاحتيال على المواطنين".
وأوضح أنها "ورقة تذكارية غير متداولة في أسواق النقد العالمية صادرة عن جمعية المليونيرات الامريكية"، مبينا أن "هذه الورقة لا تعد نقدية لكونها غير صادرة عن البنك الفيدرالي الامريكي ولا تمثل أي سند مالي، وتُستعمل لأغراض الإهداء فقط، وأن أعلى فئة في التداول للدولار الأمريكي هي فئة 100 دولار". ودعا البنك المركزي العراقي المواطنين إلى "عدم التعامل بمثل هذه الورقة"، كما أهاب "بالجهات الأمنية والرقابية ملاحقة من تسول له نفسه تداول الفئة المذكورة وإبلاغ البنك لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه".
000000000000000000000000000

محافظ أربيل: أزمة الغاز انفرجت وسيعود الوضع إلى طبيعته

أربيل – طريق الشعب
اعلن محافظ اربيل فرست صوفي، أمس، انفراج ازمة الغاز السائل في المحافظة، لافتاً إلى أن التوزيع والبيع سيعود الى طبيعته كما كان خلال فترة اقصاها ثلاثة ايام.
وقال صوفي في تصريح صحفي، إنه "لم تعد هناك مشكلة تعيق توزيع الغاز فمنذ ايام وصلت تلك المادة الى المحطات في أربيل".
واضاف ان "الوكلاء شرعوا بتوزيع الغاز في احياء ونواحي واقضية المحافظة"، مشيرا الى إن "عجلات الشرطة ترافق شاحنات التوزيع للتأكد من وصول الغاز الى المواطنين بشكل انسيابي وعدم البيع فوق التسعيرة المحددة". وتابع صوفي انه "حتى وان رافق عملية نقل الغاز والتوزيع عرقلة فان مشكلة شح الغاز ستنتهي في مدة اقصاها ثلاثة أيام". وتشهد محافظة اربيل منذ ايام شحاَ في غاز الطهي حيث وصل سعر الاسطوانة الواحدة الى قرابة 18 ألف دينار عراقي بعد ان كانت بـ 7500 دينار وفق التسعيرة الرسمية.
00000000000000000000000000000

خارج النسق...
السكوت من الرضا ..!

يفاجئنا العديد من الساسة، والمحللين، والمهتمين بالشأن السياسي، من على شاشات الفضائيات المحلية والدولية، وهم يزجون (النصائح!) عينها الى المتظاهرين كلما سنحت لهم سانحة حتى لو كان الحديث خارج السياق، ناحين بلائمة عليهم، وحاثيهم على ضرورة التمسك بالسلمية، وتوخي الحذر والابتعاد عن الاحتكاك بالقوات الأمنية. ولكنهم يتحاشون، بالرغم من تزايد اعداد القتلى والجرحى، حتى أصبح عددهم مساويا إلى عدد ضحايا معركة حربية حقيقية، يتحاشون إدانة أو شجب أو حتى انتقاد من يقف وراء هذا القتل العمدي والممنهج، وهذا يشي بأن ثمّة شعورا من الرضا والتنسيق يسود مشاعر القائمين على حركة قوات الشغب و(الطرف الثالث) في محاولة لضبط ايقاع إيقاع التظاهر والتأثير به، من خلال ما يحدث من قتل، وبطش، وتنكيل ضد المتظاهرين السلميين، فتارة يتحرك هؤلاء، واخرى أولئك، وتارة في هذه المحافظة، وأخرى في تلك، وحيال هذا القمع الوحشي الذي يتعرض له المتظاهرون، يلجأ البعض منهم إلى استخدام الحجارة في مسعى يائس الى وقف زحف القوات الأمنية المدججة بمختلف أنواع الأسلحة، وهنا يرفع هؤلاء عقيرتهم صارخين بلوم وتقريع المتظاهرين، أما إزاء عمليات القتل العمد فهم يلوذون بالصمت المطبق، والشواهد كثيرة ولا بأس أن نستشهد ببعضها .
ففي الأسبوعين الأولين من انتفاضة اكتوبر المجيدة، والتي قوبلت بالذخيرة الحية، والغازات السامّة، وقنابل الدخان المميتة. وقتها صرّح السيد رئس الوزراء، عقب إدانة ممثلة الأمين العام جينين هينيس بلاسخارت، وهيومن رايتس ووتش، ومنظمة حقوق الانسان العراقية، أنّ قوات الأمن العراقية لم تكن مدربة بما يكفي على فك قواعد الاشتباك!!! أي أنّها تجيد توجيه عتادها الحي الى الرؤوس، ولم تتدرب على رمي ذخيرتها في الهواء، وكأنّ الأمر تمّ بسوء تصرف وحسن نية، بعد أن سقط 150 شهيدا، و450 جريحا، وإذا كان الامر قد حصل خطأ، فماذا يقول حيال اغتيال، واعتقال، والاعتداء بالضرب المبّرح على النسوة المتظاهرات في بغداد والبصرة على وجه الخصوص؟ ناهيك عن عمليات القتل والاختطاف التي تعرض ويتعرض لها الناشطون السلميون، والصحفيون، والحكومة تلوذ بالصمت السيكولوجي، وكأنها لا تسمع.
وليس ببعيد عن ذاكرتنا الفعل الشنيع الذي اقترفه جميل الشمري ضد ثوار الناصرية الأبطال في تلك الليلة الدهماء، والذي راح ضحيته العشرات من القتلى والجرحى من أبنائها البررة، وما هي التدابير التي ترتبت بحق فاعلها، وماذا كان ردّ الحكومة حيالها غير الصمت!، ولم نسمع كلمة شجب أو أدانة، ولكن شكلت لجنة تحقيق، وفي المكان نفسه، فعل فريقهم الثالث فعلته النامّة عن اليأس والهمجية، بإحراق 150 خيمة وقتل وجرح العشرات من الشباب المسالمين دون أدنى حق، واستمرت العملية من 15 ـ 20 دقيقة، وكأنّ شرطة مكافحة الشغب في اجازة اجبارية، وبعد انتهاء المشهدية التراجيدية طاردت الفاعلين ولكنها لم تستطع اللحاق بهم على حد زعم قائد شرطة ذي قار ناصر لطيف، لا أدري كيف لم تستطع اللحاق بهم، هل كانوا يستقلون صحونا طائرة، أم سيارات أسرع من الصوت؟ وفي هذا السياق لم نسمع تصريحا من الحكومة أو رئيسها أو من مستشاره العسكري في هذا الشأن.
واخيرا وليس آخرا، ما قامت به قوات الشغب من هجوم على خيمة المسعفين في ساحة التربية في كربلاء وإحراقها، ماذا نسمي هذا الفعلة الهوجاء. المسعفون في العالم كله، في الكوارث والنزاعات والتظاهرات يقومون بعمل انساني بعيدا عن السياسة بمختلف تجلياتها، فما مبرر ذلك، هل المسعفون لا يجيدون قواعد الاشتباك؟ أم أنّ اسعافاتهم الأولية بنادق صيد أو كواتم موت. أعتقد أنّ السيد رئس الوزراء المنتهية ولايته على دراية ومعرفة بأنّ الدستور كفل حرية التجمع والاحتجاج، ولكنه الان، وللأسف، لا يتذكرها، وهو الذي كنا ننتظر منه الكثير لخير البلاد، أثبتت تجربتنا العملية معه خلال الأشهر الأربعة الماضية، أنّه ليس مغلوبا على أمره، لكنه راض بالكيفية التي تدار بها الأمور، وما سكوته المطبق إلا من علامات الرضا.

مزاحم الجزائري
000000000000000000000000000000000

إشارات الى تجديد المحاصصة والاتفاقات السياسية
تأكيدات برلمانية على إعادة الثقة الى بعض الوزراء في الحكومة الجديدة
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في مجلس النواب، أمس الأربعاء، عن فكرة لاستثناء ما أسماهم بـ"الوزراء الناجحين" في حكومة تصريف الأعمال من التغيير الوزاري، لافتا إلى أن التغيير سيكون على وجبات، وفيما أعتبر مستشار سابق في حكومة عبد المهدي، إن هذا المسعى يخالف إرادة الجماهير المطالبة بالتغيير الحكومي الشامل، أكدت كتلة تحالف القوى البرلمانية، تمسكها بالمناصب الوزارية، معتبرة التكنوقراط وعدم المحاصصة كذبة كبرى.
استثناء بعض الوزراء

وقال النائب بـدر الـزيادي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الـكـتـل السياسية أعـطـت الـحـريـة الكاملة الى رئيس الــوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لاختيار التشكيلة الحكومية المقبلة، والذي أكد بدوره أنه سـيـجـري اتـصـالات مكثفة وسيستعين بـمـسـتـشـاريـن لاخـتـيـارهـا وصـــولا إلى يوم عرضها على مجلس النواب".
وبيّن الزيادي، أن "هناك فكرة لاستثناء الوزراء الـنـاجـحـين فــي حـكـومـة تـصـريـف الاعــمــال من التغيير الوزاري"، لافتا إلى إن "عبد المهدي سيعطي المشورة الى علاوي بالإبقاء على الوزراء الـذيـن أثـبـتـوا وجـودهـم وجـدارتـهـم فـي إدارة الوزارات خلال مدة سنة، إضافة الى أنه ليس لديهم أي مؤشر سلبي، بل انهم أضافوا شيئاً الى الوزارات التي كانوا فيها"، فيما ألمح إلى أن "هـنـاك فكرة أخرى، بأن يكون التغيير الـوزاري على شكل وجبات حتى اكتمال تشكيلة حكومية مستقلة ناجحة تخدم العراق".

مخالفة إرادة الجماهير

وفي السياق، أكد مستشار عادل عبد المهدي السابق، ليث شبر، إن تحرك بعض الجهات والكتل السياسية لإبقاء بعض وزراء الحكومة المستقيلة ضمن الحكومة الجديدة هو دليل على عدم الجدية بالتغيير حيث ان المطالبات قد شملت رفض الحكومة بشكل كامل دون استثناء.
واوضح شبر في تصريح صحفي لوكالة "عين العراق نيوز"، ان "ابقاء الوزراء واعادة تمريرهم ضمن الحكومة الجديدة يخالف الارادة الجماهيرية بالتغيير وهو مؤشر سلبي على الحكومة قبل ان تبدأ بعملها اساساً"، مبيناً ان "الكتل السياسية التي شكلت حكومة عبد المهدي تريد اعادة تشكيل حكومة محمد توفيق علاوي بذات الطريقة ويبدو انها لا تمانع اعادة تدوير بعض الوجوه السابقة بحجة انهم كانوا وزراء ناجحين ونحن لم نر ان الحكومة السابقة قد نجحت في شيء".

كذبة التكنوقراط ونبذ المحاصصة

وفي الأثناء، أعلنت كتلة تحالف القوى البرلمانية، تمسكها بالمناصب الوزارية في حكومة علاوي، فيما اعتبرت التكنوقراط وعدم المحاصصة كذبة كبرى.
وأكد نائب رئيس الكتلة، رعد الدهلكي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" تحالفه متمسك بالتمثيل السياسي السني في حكومة محمد توفيق علاوي"، معتبراً "التكنوقراط كذبة كبيرة وأن العملية السياسية مبنية على الكتل السياسية، والمطالبة بالتمثيل السياسي ليست سبة".
وأضاف الدهلكي، أن "التكنوقراط وعدم المحاصصة كذبة كبيرة، وما يطرح على اعتبارهم تكنوقراط ومستقلين غير صحيح، لأنهم ليسوا مستقلين".

اتفاقات مسبقة للتحاصص

وفي غضون ذلك، رجّح النائب باسم خشان، عدم مواجهة رئيس الوزراء المكلف ضغوطا سياسية في شأن فرض بعض الشخصيات في كابينته، لافتاً إلى إن الاتفاقات سابقة بين الكتل ستبقي بعض وزراء الحكومة السابقة من دون احداث أي تغيير.
وقال خشان، في تصريح صحفي، إن "علاوي متجه الى الإبقاء على حصص الأحزاب كما هي، رغم إعلانه اختيار شخصيات كفوءة في كابينته الوزارية، وسيضطر إلى إبقاء بعض وزراء حكومة عبد المهدي في كابينته في حين سيعمد على اختيار وزراء اخرين في حكومته من اجل إضافة دماء جديدة".
الحكمة: لن نشارك

من جانبه، أعلن عضو المؤتمر العام لتيار الحكمة الوطني، أيسر الجادري، عدم مشاركة تياره في حكومة محمد توفيق علاوي، فيما نفى وجود نيات لإعادة ترشيح القيادي السابق في التيار، وزير الرياضة السابق عبد الحسين عبطان لمنصب وزاري.
وذكر الجادري في تصريح صحفي، إن "علاوي أراد أن تكون حكومته مستقلة وهذا ما نطمح اليه، وتحدث عن ذلك في بيانه الاول للشعب العراقي"، مشيراً إلى أن "رئيس الوزراء المكلف لن يطلب من الكتل السياسية تقديم مرشحين".
يُذكر أن رئيس كتلة بيارق الخير، محمد الخالدي، أعلن أمس الأول، أن عدد وزراء الكابينة الوزارية، سيكون 22 وزيرا، وإن علاوي سيعلنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

إجراءات قانونية

وفي المقابل، أوضحت اللجنة القانونية البرلمانية، الإجراءات الدستورية التي يتطلب اتباعها رئيس الوزراء المكلف لتقديم منهاجه الوزاري الى البرلمان.
وقال عضو اللجنة النائب حسين العقابي، في تصريح صحفي، إن "الدستور ألزم رئيس الوزراء المكلف بتقديم كابينته الوزارية ومنهاج حكومته خلال مدة أقصاها 30 يوماً"، لافتاً إلى أن "الرئيس المكلف يقوم بإرسال برنامجه الحكومي إلى البرلمان قبل موعد انعقاد جلسة التصويت بـ 48 ساعة، لغرض إطلاع النواب على المنهاج الحكومي".
وأضاف العقابي، أن "الكابينة الوزارية والمنهاج الحكومي يتطلب موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، من أجل تأدية رئيس الوزراء ووزرائه اليمين الدستورية"، مؤكدا على "أهمية أن تتضمن التشكيلة الحكومية شخصيات كفوءة ومؤهلة قادرة على تقديم الخدمات للمواطنين، وأن يتناسب البرنامج الحكومي ومتطلبات المرحلة، مع الأخذ في نظر الاعتبار المطالب الشعبية واستحقاقات المرحلة، وأن يكون عملياً وموضوعياً، وقابلاً للتنفيذ".
000000000000000000000000000000000

صالح لقائد القيادة المركزية الأمريكية: العراق لن يكون ساحة للصراع الدولي
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية برهم صالح لقائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال كينيث ماكنزي، أن العراق لن يكون ساحة للصراع والتناحر الدولي.
وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، يوم أمس الأربعاء في بغداد، قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال كينيث ماكنزي، وجرى خلال اللقاء التباحث حول قرار مجلس النواب بانسحاب القوات الأجنبية، والتأكيد على أهمية احترام وتعزيز السيادة الوطنية للعراق وقراره الوطني المستقل و حماية أمنه واستقراره". وشدد رئيس الجمهورية، خلال اللقاء على "ضرورة تطوير علاقات الصداقة بين البلدين، والتنسيق والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب"، مشدداً على أن "العراق لن يكون ساحة للصراع والتناحر الدولي والإقليمي".
وبيّن: أننا نسعى الى بناء علاقات جيدة مع الجميع، وليس لدينا مصلحة في الانجرار الى صراعات جانبية".
من جانبه، أكد قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي حرص بلاده على استمرار التعاون المشترك ضد الإرهاب ودعم قدرات القوات العراقية وتدريبها وتعزيز أمن العراق واستقراره.
00000000000000000000000000000000000
مواساة
• تعزي هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رعد كوتاوي (ابو سارة) في وفاة شقيقته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لرفيقنا والعائلة الكريمة.

• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد حموزي في وفاة ابن شقيقته (وسام مطشر). للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.

... وتعزي الرفاق د. سوادي الفضلي وعباس الفضلي ومحمد الفضلي في وفاة شقيقتهم، للفقيدة الذكر الطيب ولذويها الصبر والسلوان.

... وتعزي الرفيق علي حسين والي في وفاة شقيقه محمد حسين والي، للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.

... وتعزي الرفيق كامل الوائلي في وفاة عمه الشيخ عبد الحسين ابورويش، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين فاضل زويد في وفاة أخيه المربي عبدالامير فاضل زويد، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

• تعزي منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عدنان عبد علي في وفاة شقيقه الفقيد حسين عبد علي اثر مرض عضال، له الرحمة وللعائلة الصبر والسلوان.

• بقلوب يعتصرها الاسى والحزن تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء الرفيق عدنان الشمري (ابو روز) الذي وافاه الاجل يوم امس الخميس بعد مكابدة طويلة مع المرض، بفقده خسرنا رفيقا محبا ملتصقا بمبادئ حزبه وفيا ومخلصا داعين للعزيزة ام روز ولعلي وعباس ورضا وجميع رفاقه واصدقائه الصبر والسلوان وللفقيد الراحل الذكر الطيب دوما.

• تنعى منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق لطيف جبار (أبو عماد) الذي توفي إثر مرض عضال، وكان الفقيد علما شيوعيا باسلا منذ ستينات القرن الماضي وتعرض للاعتقال ومطاردات زمر البعث المجرم، والفقيد من اهالي قضاء المدينة يسكن قضاء التنومة، له الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.

• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة للرفيق بلاسم قاسم في وفاة ابنة اخيه كريمة المرحوم كاظم قاسم وهي ابنة عم المربي المعلم المتقاعد والوجه الاجتماعي حميد جاسم وحمد والشاعر سعد، لها الرحمة والذكر الطيب دوما ولعائلتها الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الناصرية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ماجد شناوة وجميع افراد العائلة المناضلة في وفاة حمامة السلام (ام سلام خولة) شناوة اثر مرض عضال الم بها لم يمهلها طويلا، لروحها السلام والذكر الطيب ولعائلتها جميل الصبر والسلوان.

• تنعى محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق إسماعيل كريم البهادلي والذي وافاه الأجل اثر مرض عضال، كان الرفيق وجهاً اجتماعياً بارزاً، قارع نظام البعث وله مواقف مشهودة في المحافل الاجتماعية وخصوصاً في منطقته وله تاثير كبير بين ابناء عشيرته في نشر سياسية الحزب والدفاع عنها، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.

• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق امير بوفاة والده جاسم احمد جاسم الشطي للفقيد الطيب الذكر وللعائلة خالص العزاء.
000000000000000000000000000000000000000000

تأكيد كردستاني على متانة الاتفاقية والتوجه الى تجديدها
حكومة الإقليم: سنسلم النفط إلى بغداد مقابل التزامها باتفاقات الموازنة
بغداد – طريق الشعب
كشف المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، جوتيار عادل، أمس الأربعاء، عن مضمون الاتفاق الذي حصل بين حكومتي أربيل وبغداد في شأن موازنة 2020، مبينا أن حكومته وضعت شرطاً لتسليم بغداد 250 ألف برميل نفط يومياً، فيما أكدت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن الاتـفـاق الـنـفـطـي بـين المـركـز والإقـلـيـم باق وسيُجدد خلال العام الحالي، واصفة اياه بـ"الكونكريتي" ولا يمكن التنصل منه.
اتفاق مشروط

وقال عادل في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حكومة الإقليم اتفقت مع الحكومة الاتحادية قبل استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في شأن الموازنة".
وأوضح أنه "تم الاتفاق على تسليم كردستان إيرادات ما يقارب 250 ألف برميل نفط يومياً إلى الحكومة الاتحادية، مقابل إيفاء حكومة المركز بالالتزامات تجاه الإقليم"، مبينا أن "الاتفاق تم تضمينه في قانون موازنة 2020".
وأضاف المتحدث الحكومي، إن "حكومة الإقليم مستعدة للالتزام ببنود الاتفاق وتسليم بغداد إيرادات 250 ألف برميل يومياً، شرط أن تفي الحكومة الاتحادية بما جاء في مسودة قانون الموازنة، علما أنه لا توجد نسبة محددة للإقليم في الموازنة، بل مجموعة التزامات تم الاتفاق عليها في مشروع القانون".
يُشار إلى أن حكومتي بغداد وأربيل، اتفقتا أواخر العام الماضي، على تسليم كردستان 250 ألف برميل نفط لبغداد مقابل تعهد الحكومة الاتحادية بدفع رواتب الموظفين كاملة، ورواتب البيشمركة، فضلا عن تسليم اربيل نسبة 13 في المائة من الموازنة.

اتفاق كونكريتي

من جهتها، أكدت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مـجـلـس الـنـواب، أن الاتـفـاق الـنـفـطـي بـين المـركـز والإقـلـيـم باق وسيُجدد خلال العام الحالي، واصفة اياه بـ "الكونكريتي" ولا يمكن التنصل منه. ونقلت وكالات الأنباء، عن رئـيسة الـكـتـلـة فـيـان صـبـري، قولها، إن "الـسـيـاق الـدسـتـوري المـعـمـول بـه فـي حـال عـدم وصـول الموازنة إلى مجلس النواب، هو ان يستمر العمل بموازنة العام الماضي"، لافتة إلى أن "الـظـروف التي مـر بها البلد على مدى الاشهر الماضية تسببت في حصول مشكلة قانونية منعت مجلس الـوزراء من إرسال موازنة 2020 الــى الـبـرلمـان".
وبـيـنـت صبري، أن "بـنـود مـوازنـة الـعـام المـاضـي واضـحـة تـمـامـاً، وهــي الاسـتـمـرار في صـرف مستحقات الإقليم، خصوصاً رواتب الموظفين"، واصفة الاتفاق النفطي بين حكومتي الاقليم والمــركــز بــ "الـكـونـكـريـتـي والاستراتيجي"، فيما أكدت أنه "باق وسـيجدد خلال هـذا الـعـام بـالـتـزامـن مع اختيار رئيس وزراء جديد وإعداد موازنة تثبت هذا الاتفاق".
_________________________________________________________________
ص4
الجزائر تعفو عن آلاف السجناء وتبرأ ناشطاً في الاحتجاجات

الجزائر – وكالات
أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الاول، قرارا بالعفو عن أكثر من ثلاثة آلاف سجين يقضون أحكاما بالسجن أقل من ستة أشهر. وقال تبون، الذي صار رئيسا على الجزائر في كانون الأول من خلال انتخابات عارضتها حركة احتجاجية ضخمة تسعى الى الإطاحة بالنخبة الحاكمة برمتها، إن "أهم أولوياته استعادة ثقة الشارع الجزائري".
ولا يزال آلاف الأشخاص يحتجون كل جمعة لكن الأعداد تقلصت فيما يبدو منذ انتخاب تبون وعرضه إجراء محادثات مع المعارضة.
وفي الشهر الماضي أمر أيضا بالإفراج عن عشرات الأشخاص الذين احتجزوا لمشاركتهم في الاحتجاجات.
وفي وقت سابق من هذا الاسبوع برأت المحكمة في الجزائر سمير بن العربي الناشط والقيادي في الحركة الاحتجاجية الذي احتجز أكثر من أربعة أشهر بتهمة الإضرار بالوحدة الوطنية. ولا يزال نشطاء آخرون مسجونين بانتظار محاكمتهم في العاصمة الجزائر ومناطق أخرى لكن لم يتضح ما إذا كان قرار العفو الذي شمل 3471 شخصا يضم من شاركوا في الاضطرابات السياسية التي وقعت في الآونة الأخيرة.
0000000000000000000000000000000000

إعلان إصابة 10 اشخاص على متن سفينة سياحية بفيروس كورونا

طوكيو - وكالات
ذكر تلفزيون أساهي، أمس، نقلا عن وزارة الصحة اليابانية أن الفحوص أظهرت إصابة حوالي 10 أشخاص على سفينة سياحية متوقفة في ميناء يوكوهاما بفيروس كورونا.
وبدأت أمس الاول عملية الفحص الصحي لحوالي 3700 شخص من ركاب وطاقم السفينة "دايموند برنسيس" بعدما تبين إصابة راكب من هونغ كونغ أبحر على نفس السفينة الشهر الماضي بالفيروس، الذي انطلق من مدينة ووهان في الصين.
وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، إن عدد الوفيات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا في بر الصين الرئيس، وصل إلى 490 حالة حتى نهاية يوم الثلاثاء الفائت، بزيادة 65 حالة عن اليوم السابق.
وكانت كل الوفيات الجديدة في إقليم هوبي وسط البلاد، وهو بؤرة تفشي الفيروس. فيما ارتفع عدد الوفيات في مدينة ووهان عاصمة الإقليم الى 49 حالة.
0000000000000000000000000000000
الاتحاد الاوربي يعلن رفضه أجزاء منها
خطة ترامب.. مشروع قرار في مجلس الأمن يدين ضم إسرائيل الأراضي الفلسطينية
متابعة – طريق الشعب
انتقد مجلس الامن الدولي، أخيرا، خطة ترامب للسلام في منطقة الشرق الاوسط من خلال مشروع قرار ينص على عدم مشروعية ضم اي جزء من الأراضي الفلسطينية الى الاحتلال، وفيما أعلن الاتحاد الاوربي بعد انتظار طويل موقفه الرافض لـ"أجزاء" من الخطة الأمريكية الجديدة، هاتف وزير الخارجية الايراني نظيره الجزائري حول "صفقة القرن" وأكدا على انها مشينة وجائرة ومرفوضة.
مجلس الامن يندد

وندد مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ‏بخطة إسرائيلية لضم مستوطنات الضفة الغربية في انتقاد لمقترح الرئيس ‏الأمريكي دونالد ترامب للسلام في المنطقة.‏
وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة ستستخدم فيما يبدو حق النقض "الفيتو" لمنع تمرير مشروع القرار الذي وزعته تونس وإندونيسيا على أعضاء ‏مجلس الأمن، فإنه يعكس رغم هذا نظرة بعض الأعضاء القاتمة لخطة ‏السلام التي أعلنها ترامب الأسبوع الماضي.‏
وقال دبلوماسيون إن المفاوضات على نص مشروع القرار ستبدأ على ‏الأرجح هذا الأسبوع. ومن المتوقع أن يتحدث الرئيس الفلسطيني محمود ‏عباس عن خطة السلام أمام مجلس الأمن الأسبوع القادم، وتكون ربما في ‏توقيت يتزامن مع تصويت على مشروع القرار.
ويشدد مشروع القرار الذي اطلعت عليه "رويترز"، وتابعته "طريق الشعب"، على "عدم مشروعية ضم ‏أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مندداً بـ"البيانات التي صدرت ‏أخيرا، والداعية إسرائيل إلى ضم هذه الأراضي".
من جانبهم رفض الفلسطينيون الخطة، وقالت عدة حكومات عربية إنها تمثل نقطة ‏انطلاق لإحياء المفاوضات المتعثرة منذ فترة طويلة.
ويشدد مشروع القرار على "الحاجة إلى تسريع الجهود الدولية والإقليمية ‏لبدء مفاوضات تحظى بمصداقية على جميع قضايا الوضع النهائي في ‏عملية السلام في الشرق الأوسط دون استثناء".
ومن شأن استخدام الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن أن ‏يسمح للفلسطينيين بطرح مشروع القرار على الجمعية العامة للأمم ‏المتحدة المؤلفة من 193 عضوا، حيث سيبين التصويت رد الفعل الدولي ‏على خطة ترامب للسلام.

رفض الاتحاد الاوربي

ورفض الاتحاد الأوروبي أجزاء من الخطة الأمريكية الجديدة للسلام في الشرق الأوسط قائلا إن "الخطة تخالف المعايير المتفق عليها دوليا وإن ضم إسرائيل لأية أرض فلسطينية سيبقى محل نزاع"، مما أثار رد فعل غاضب من إسرائيل التي دعمت بقوة المقترح الأمريكي.
وقال الاتحاد الاوربي الاسبوع الماضي، انه يحتاج وقت لدراسة خطة ترامب قبل أن يحكم عليها. وأعلن الاتحاد الأوروبي موقفه من الخطة، أمس الاول، في بيان أصدره مسؤول السياسة الخارجية في التكتل الأوروبي خوسيب بوريل.
وقال بوريل في البيان إن "العمل على إقامة سلام عادل ودائم لا بد أن يحسم قضايا الوضع النهائي الباقية من دون حل، عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين كليهما"، مشيرا إلى أن "من بين تلك القضايا التي لا تزال محل نزاع حدود الدولة الفلسطينية والوضع النهائي للقدس".
وأضاف بوريل ان "المبادرة الأمريكية، التي تم إعلانها، تبعد عن تلك المعايير المعترف بها دوليا".
مشيراً الى ان "لا يمكن لأية خطوات باتجاه الضم، إذا نُفذت، أن تمر من دون منازع".
وردت إسرائيل بحدة على تصريحات بوريل، عن طريق المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ليور هيات الذي كتب تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي، ان "حقيقة اختيار الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي خوسيب بوريل استخدام لغة تتسم بالتهديد تجاه إسرائيل، بعد فترة قصيرة من توليه منصبه وبعد ساعات فحسب من اجتماعاته في إيران، أمر مؤسف وغريب على أقل تقدير".
وأضاف إن "انتهاج مثل هذه السياسات والسلوك هو أفضل طريقة لضمان تقليص دور الاتحاد الأوروبي في أية عملية".
وتميل سياسة الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط إلى الحذر لأن التكتل الأوروبي يضم دولا تختلف درجات تعاطفها مع الفلسطينيين وإسرائيل.
واعترفت بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطينية على الرغم من أن الاتحاد ككل يقول إن هذه المسألة يجب أن تُحل في محادثات السلام.

جائرة ومشينة

وفي السياق، تواصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف مع نظيره الجزائري صبري بوقدوم، وأكدا على موقفهما الحازم إزاء "صفقة القرن".
وتطرق الجانبان خلال اتصال هاتفي إلى آخر التطورات، ووصفا "صفقة القرن" بـ"المشينة والجائرة والمرفوضة"، وشددا على "ضرورة اتخاذ موقف حازم يعبر عن تضامن العالم الإسلامي مع حقوق الشعب الفلسطيني ويندد بالمؤامرة الامريكية".
وفي وقت سابق عبر ظريف في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن موقف إيران الرافض لـ"صفقة القرن" التي أعلنتها الإدارة الأمريكية، ودعمها لحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير وتجسيد إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
0000000000000000000000000000000
جدل واسع بعد لقاء رئيس المجلس الانتقالي السوداني مع نتنياهو
الخرطوم -وكالات
عقد رئيس المجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، أمس الاول، اجتماعاً مع المجلس الحاكم ليطلعه على مضمون ما جرى في اللقاء المفاجئ بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اوغندا، حيث أعلن البرهان التطبيع مع اسرائيل.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مصدر حكومي مطلع قوله، إن "المجلس السيادي الانتقالي والذي يضم مدنيين وعسكريين عقد اجتماعا لمناقشة الأمر". وأكد المصدر أن "الفريق البرهان الذي عاد من أوغندا أطلع المجلس على الاجتماع مع نتنياهو". واعتبرت هذه الخطوة مفاجئة لمجلس الوزراء الانتقالي، علما أنه أول لقاء من نوعه على هذا المستوى بين البلدين اللذين هما نظريا في حالة حرب. من جانبه اعلن مكتب نتنياهو الاثنين الماضي إنه التقى الفريق عبد الفتاح البرهان، مضيفاً إنهما "اتفقا على بدء التعاون للوصول إلى التطبيع الكامل في علاقة البلدين". في المقابل، قال مجلس الوزراء السوداني في بيان إن "المجلس لم يكن على علم باجتماع الزعيمين، وإنه سيبحث الأمر مع البرهان". وذلك بحسب المصدر الحكومي.
في الاثناء وصف الحزب الشيوعي السوداني الاجتماع بأنه "خيانة للقضية الفلسطينية".
وقال فتحي فضل المتحدث باسم الحزب عبر تصريح بثه بالصورة والصوت عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ان "ما حدث طعنة في ظهر الشعب السوداني ومواقفه المساندة للقضية الفلسطينية ومساندته حقوق الشعب الفلسطيني".
كما انتقد فضل بيان المتحدث باسم الحكومة قائلا إنه "كان على بيان مجلس الوزراء والناطق الرسمي باسمه فيصل صالح أن يدين هذه الخطوة ويرفضها لا أن يتحدث عن عدم إبلاغه بها وأن يعلن موقفه صراحة من الاجتماع".
00000000000000000000000000

الجيش السوري يسيطر على بلدة استراتيجية ويطبق الحصار
على مدينة سراقب
دمشق – وكالات
تمكنت وحدات الجيش السوري، أمس الاربعاء، من تحرير بلدة إسلامين الاستراتيجية وقرية أبو الخوص شرق مدينة سراقب في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، مطبقة بذلك الحصار على المدينة من 3 اتجاهات.
وبحسب وكالة "سبوتنيك" فإن وحدات من الجيش السوري سيطرت على "إسلامين" في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم "أجناد "القوقاز" وحلفائهم في المنطقة.
وأضافت أن وحدات الاقتحام في الجيش السوري تقدمت تحت غطاء جوي سوري روسي كثيف وتمهيد ناري مركز باتجاه مواقع المسلحين القوقاز في بلدة "إسلامين"، وسيطرت على البلدة بعد معارك عنيفة مع مسلحي "الأجناد" و"هيئة تحرير الشام" وأسفرت المعارك عن مقتل وإصابة عدد من المسلحين وتدمير آليات كانت في حوزتهم.
ومع السيطرة على "إسلامين" باتت وحدات الجيش السوري تطوق مدينة سراقب من الاتجاهات الثلاثة الشرقية والغربية والجنوبية، ولا يفصلها عن بوابة الأحياء الشرقية للمدينة سوى كيلومترٍ واحدٍ فقط.
وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، أن وحدات من الجيش السوري سيطرت على بلدة تل طوقان الاستراتيجية في ريف إدلب الشرقي بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم "أجناد القوقاز" وحلفائه، مقتربة بذلك من تطويق نقطة المراقبة التركية الموجودة في المنطقة.
فيما تؤكد الانباء إن الجيش السوري تابع عمليته العسكرية على محور "أبو الظهور- سراقب" جنوب شرق إدلب، مسيطرا على بلدة "تل طوقان" التي يتواجد على حدودها الغربية نقطة مراقبة تركية.
وأصبحت بلدة "تل طوقان" تحت سيطرة الجيش السوري بعد تقدم بري باتجاه البلدة الاستراتيجية التي تحوي نقطة مراقبة تركية تعتبر من إحدى أكبر نقاط المراقبة المنتشرة في ريف إدلب. وذلك بحسب وكالة "سبوتنيك".
000000000000000000000000000000000

حفتر يستقبل في بنغازي وزير خارجية الجزائر
بنغازي – وكالات
استقبل القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، ووزير خارجية الحكومة الليبية في شرق البلاد، عبد الهادي الحويج، أمس الأربعاء، وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، الذي وصل إلى بنغازي في زيارة غير معلنة من قبل.
وبحسب إعلام خارجية الحكومة الليبية شرقي البلاد، فإن "وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية عبد الهادي الحويج استقبل وزير الخارجية الجزائري السيد "صبري بوقادوم" في مدينة بنغازي".
وذكرت وسائل الإعلام الليبية أن بوقادوم التقى كذلك المشير خليفة حفتر في مقر القيادة العامة للجيش الليبي بالرجمة.
وتأتي زيارة بوقادوم بعد أن أكدت الجزائر، الأحد الفائت، اتفاقها مع تونس على ضرورة منع تدفق السلاح إلى ليبيا ورفض التدخل الأجنبي كسبيل لحل الأزمة الدائرة منذ سنوات.
وقال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التونسي، قيس سعيد، في الجزائر ان "اتفاقنا شبه مطلق مع تونس على كل المستويات فيما يخص الملفات الدولية، وعلى رأسها حل الأزمة الليبية التي تمر عبر رفض التدخل الأجنبي، ومنع تدفق السلاح".
وتابع ان "الجزائر وتونس هما بداية الحل في ليبيا، وهذا بلقاء جميع الأطراف الليبية"، على حد تعبيره، فيما أكد الرئيسان على ضرورة إيجاد "حل سلمي ليبي-ليبي".
000000000000000000000000000000000

بيلوسي تمزق خطاب ترامب داخل مجلس النواب
واشنطن – وكالات
مزقت رئيسة مجلس النواب نسختها المطبوعة من خطاب ترامب بينما كان يصفق المشرعون للرئيس الأمريكي بعد الانتهاء من إلقائه، ردا على تجاهل الأخير مصافحتها.
وتراوحت ردود فعل الأمريكيين على تمزيق رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي نسخة من خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن حالة الاتحاد، بين من وصفوها بـ"البطلة والملكة"، ومن لاموها.
وعلق نجل الرئيس الأمريكي على تمزيق بيلوسي خطاب والده قائلا ان " تمزيق نانسي بيلوسي للخطاب خطوة مخزية لها".
وردت بيلوسي على منتقديها قائلة انه "كان تصرفا مهذبا بالنظر إلى الخيارات الأخرى". وحول تمزيق الخطاب قالت بيلوسي "كان عبارة عن بيان من الأخطاء".
وبسؤالها عن إمكانية دعوته الى الإدلاء بخطاب آخر، أضافت بيلوسي: "لا أتمنى ذلك. أتوقع رئيسا آخر خلال 9 أشهر من اليوم".
وجاء ذلك بعد ان تجاهل ترامب مصافحة بيلوسي قبل بدء خطابه، وقد أظهرت هذه السيدة السبعينية رباطة جأش منقطعة النظير، فتجنبت في تقديمها لخطاب الرئيس العبارات المعتادة، مثل "من دواعي سروري" أو "من دواعي الفخر البالغ" التي يستخدمها رئيس المجلس عادة لدى تقديم رئيس البلاد لإلقاء كلمة في الكونغرس، وكل ما قالته عند تقديم ترامب: "أعضاء الكونغرس... إليكم رئيس الولايات المتحدة".
0000000000000000000000000000000000000

شد وجذب بين القوى السياسية
تونس: مساعي مستمرة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية
متابعة: طريق الشعب
شهد مسار تشكيل الحكومة التونسية الجديدة تحولاً نوعياً تمثل في انضمام حزب رئيس حكومة تصريف الأعمال، يوسف الشاهد، إلى تحالف سياسي يحاول الضغط على رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ، لإشراك حزب قلب تونس في التحالف الحاكم، في ظل ورود أنباء عن لقاء «غير معلن» بين الشاهد ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، تزامن مع إصدار الحزبين كليهما بيانين يدعوان من خلالهما إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تستوعب جميع الأطراف الفائزة في الانتخابات البرلمانية.
فيما أكدت النهضة أنها قررت عدم التوقيع على البرنامج الحكومي الذي عرضه الفخفاخ، في رسالة واضحة تحذّر من خلالها من إمكانية عدم منحها الثقة للحكومة المقبلة، وهو ما يعني عملياً المرور لانتخابات برلمانية جديدة.
وأصدرت حركة النهضة، الإثنين، بلاغاً جددت من خلاله تمسكها بخيار حكومة وحدة وطنية، مشيرة إلى أن هذا الخيار "أصبح اليوم يحظى بدعم أغلبية برلمانية مؤكدة".
وفيما يتعلق باجتماع دار الضيافة الذي جمع رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ مع ممثلي الأحزاب السياسية، أكدت الحركة أنها قررت "عدم التوقيع على المذكرة التعاقدية المعروضة. ونرى في حركة النهضة أن يكون توقيعنا تتويجاً للاتفاق النهائي على الحزام السياسي وهيكلة الحكومة وبرنامجها وتركيبتها النهائية".
وجاء بلاغ الحركة بعد ساعات من بلاغ مشابه أصدره حزب تحيا تونس (حزب الشاهد)، دعا من خلاله رئيس الحكومة المكلّف إلى "توسيع قاعدة المشاورات، على أساس تكوين حزام سياسي واسع يستجيب لمقومات حكومة مصلحة وطنية".
وتزامن موقف الحزبين مع أنباء تحدثت عن وجود لقاء غير معلن بين الشاهد مع الغنوشي قبل اجتماع الفخفاخ بممثلي الأحزاب الفائزة في الانتخابات، بهدف التنسيق بين الحزبين؛ لاتخاذ موقف موحد من الحكومة المقبلة، وهو ما يعني عملياً أن الحزبين انضما إلى تحالف سياسي يحاول الضغط على الفخفاخ لإشراك حزب قلب تونس في الحكومة المقبلة.
وكانت حركة النهضة خيرت الفخفاخ بين إشراك حزب قلب تونس وإعادة الانتخابات البرلمانية، مؤكدة ضرورة حصول الحكومة المقبلة على حزام سياسي كافٍ يؤمن لها الاستقرار ويمكّنها من ممارسها مهماتها على أكمل وجه.
فيما اعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد، أن سيناريو إعادة الانتخابات البرلمانية هو «كارثة على تونس»، حيث أشار إلى أن البلاد لا تحتمل فترة انتقالية أخرى، داعياً إلى ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة في أقرب وقت.
وكان الشاهد التقى في وقت سابق نبيل القروي، رئيس حزب قلب تونس، في لقاء اعتبر البعض أنه محاولة لـ"المصالحة" بين الرجلين، فيما نفت حركة النهضة قيام الغنوشي بأية وساطة للجمع بينهما.
ويلتقي الفخفاخ ممثلي الأحزاب الفائزة في الانتخابات بهدف المصادقة على الوثيقة التعاقدية التي تلخص البرنامج الحكومي، حيث توقع الفخفاخ أن يتم الإعلان عن تركيبة الحكومة خلال الأسبوع الحالي «في حال توفرت الإرادة السياسية اللازمة»، مشيراً إلى أن الحكومة ستضم ممثلين عن عشرة أحزاب، وقد تحظى بثقة نحو ثلثي أعضاء البرلمان.
إلا أن بعض الأطراف السياسية قررت عدم المشاركة في هذه المشاورات، حيث اعتبر حزب مشروع تونس أن المسار التشاوري «يطغى عليه الارتباك المنهجي والارتهان السياسي»، منتقداً تأجيل اجتماع تشاوري لرؤساء الأحزاب مع رئيس الحكومة المكلف كان مقرراً السبت "بحجّة أن رئيس أحد الأحزاب العشرة لا يستطيع الحضور لأسباب شخصيّة، وكأنّه لا يمكن تعويضه من حركته أو تنظيم الاجتماع من دونه. وبكلّ أسف، يشير إلغاء هذا الاجتماع إلى غياب مبادئ الوضوح واحترام التعامل على مستوى المنهج، أما على المستوى السياسي فهو إشارة واضحة إلى أنّ الحكومة المقبلة لها قابليّة الارتهان لدى طرف سياسي بعينه".
كما انتقد الحزب، في بيان أصدره الإثنين الفائت، تصريحات رئيس الحكومة المكلّف "التّي أعلن فيها أنّ الأرضية السياسيّة لحكومته تقومُ على شكل الاصطفاف السياسي خلال الدّور الثاني للانتخابات الرئاسيّة، وقيام أطراف مقرّبة منه بالادّعاء أنّ الحكومة الجديدة ستبنيها أطراف ثوريّة مزعومة (فضلاً عن) تنظّيم اجتماع تشاوري أوّل حول وثيقة مبادئ حكم وقع فيه تقسيم الأحزاب المشاركة فعليّاً وفق موقف سياسي مسبق، رفضنا المشاركة فيه".
ويبدو أن هذه المواقف الحزبية الجديدة ستصعّب المهمة على رئيس الحكومة المكلف، الياس الفخفاخ، الذي لم يبق لديه سوى أسبوعين للإعلان عن تشكيلته الحكومية وعرضها على البرلمان، قبل المرور بخيار إعادة الانتخابات البرلمانية، وفق الفصل 89 من الدستور التونسي.

ص 5

من المكتبة الفولكلورية
علم الفولكلور للجوهري

ريسان الخزعلي
تراجعت في العقود الاخيرة البحوث والدراسات التي تهتم بالفولكلور (التراث الشعبي) في معظم دول العالم، وتوعز الاسباب الى التطور العلمي والتكنولوجي المتسارع والانشغال بتحولاته وانجازاته الكبيرة، اضافة الى نزعات الانسان المادية المتزايدة ضمن هذه التغيرات على حساب ماهو روحي واجتماعي، مما أوجد تغييراً واضحاً في طبيعة الاهتمام الثقافي وبخاصة في مجال التراث الشعبي والثقافة الشعبية، حيث لم تعُد الاجيال الجديدة منشغلة ً بعمقها التكويني/ الشعبي وأصوله، وانما طغى وبصورة ضاغطة ماجاءت به ثورة المعلومات الرقمية وتعدد وسائل الاتصالات والتواصل الاجتماعي، وقد ساهم كل هذا في قطيعة معرفية مع التراث والتراث الشعبي من دون إدراك الأثر الذي ستخلفه ُ هذه القطيعة .
إنَّ الاهتمام بالتراث الشعبي - رغم كل الذي يحصل - كما تؤكد الدراسات الانثروبولوجية يبقى هو الخيط الرابط بين ما كان وما سيكون عليه المجتمع، أي مجتمع، من حيث التأصيل الفني والنفسي والاجتماعي والروحي والاقتصادي .
في كتابه (علم الفولكلور – دراسة في الانثروبولوجيا الثقافية) يكشف الدكتور (محمد الجوهري) متانة هذا الخيط من خلال ابواب وفصول الكتاب مؤكداً الضرورة الثقافية في دراسة الفولكلور بإعتباره تكويناً من تكوينات الهوية. وقد جاءت التفاصيل على النحو الآتي:
1 - الحاجة الى علم الفولكلور
2 – في تعريف علم الفولكلور
3 – حدود الفولكلور وموضوعاته
4 – الاتجاهات النظرية في علم الفولكلور :
أ – النظريات الكلاسيكية
ب – النظريات المعاصرة
ج – النظرية البنائية ودراسة الادب الشعبي
د – بعض الاتجاهات النظرية المستحدثة
5 – الاتجاهات المنهجية في علم الفولكلور
أ – وحدة المنهج في علم الفولكلور
ب – الاتجاه التاريخي
ج - الاتجاه الجغرافي وأطلس الفولكلور
د – الاتجاه الاجتماعي (السوسيولوجي )
ه – الاتجاه النفسي والطابع القومي
6 – أساليب جمع المادة الفولكلورية
أ – أصول الدراسة الميدانية للتراث الشعبي
ب – دليل العمل الميداني لجامعي التراث الشعبي
ج – جمع المادة الفولكلورية من المدونات
د – الببليوغرافيا للفولكلور
ه – ارشيف الفولكلور
7 – مستقبل التراث الشعبي
من أهم ما يُميّز هذا الكتاب، ومن خلال ما جاء في التفاصيل، ان الباحث لم يتعامل مع الفولكلورعلى اساس انَّه عيّنات متعددة متناثرة لا رابط بينها ويمكن جمعها كيفما اتفق، وانما جعل للفولكلور علماً، يقوم على النظرية والمنهج والاستنتاج والتحليل والبحث الميداني . من هنا يصح ان يكون هذا الكتاب - مع مثيلاته في الأهمية - دليلاً لباحثي ودارسي الفولكلور .
يقول الباحث : من خلال ما قمت ُ به، سوف يتولد لدينا اقتناع عميق بأهمية وجود علم مستقل لدراسة التراث الشعبي، هو علم الفولكلور . وارجو ان يكون هذا الجهد مشعلاً جديداً يحاول ان يلقي مزيداً من الضوء أمام السائرين على درب هذا العلم .
في دراسة الباحث، جرى تقسيم موضوع هذا العلم الى اربعة ميادين رئيسة:
المعتقدات والمعارف الشعبية، العادات والتقاليد الشعبية، الأدب الشعبي، الثقافة المادية والفنون الشعبية . ولكل ميدان من هذه الميادين تفرعات متعددة وبما يشكّل الميدان الأوسع، الا وهو الثقافة الشعبية.
وفي ختام البحث، تم التأكيد على تحوّل التراث الشعبي في ظل المجتمع الصناعي، الغربي والأوربي على وجه الخصوص، فهذ النوع من المجتمعات هو الذي استطاع ان يقطع شوطاً بعيداً على طريق التصنيع والتكنولوجيا، وقد بدَت بكل وضوح مظاهرالتغيير وعوالمه وديناميته التي تصيب عناصر التراث الشعبي في مجتمع صناعي، وهي تجربة لا بدَّ من التحسب لها كي يمكن الاستفادة من الايجابيات وتجنب السلبيات، مع الملاحظة ان التراث الشعبي يتطور مع الزمن، ولم يعُد خاصيّة مميزة للاشياء القديمة فحسب...

************

جـــــور


عريان السيد خلف

جور..
اشما طفح غيظك على الناس
سليل الظيم الك بالساس نداس
لون تكبر حقد
نكبر علامات
وجذب شمس الظهر بالباع تنجاس
تذل كثره الكصص
حد لطخة الطين
وكصصنه ..
ابشدة التاريخ تنباس
فرق بين اليبيع اسمه وسجاياه
وما بين الوفي
الما دنك الراس
ومن بين الحزن والآه والياويل
ومن ركبة طفل..
ما كاوت الميل
ومن بين العطش
والجوع.. والنار
ومن بين الثواجل والمجاتيل
ومن بين الصبر والطيف والحيف
ومن بين الجفوف المالهن حيل
لون ليل الغدر يكبر علامات
نشع نجمة صبح ونشتت الليل..
مهو وحده الصدى الصادك مع الصوت
وابن ليلة غوه اليتهيب الموت
هلج يا كاع لا ترجف حناياج
يخون اسمه النجه ابروحه وتعداج
ولون هبت عكس ريح التغاريب
وسحب روحه السمه
احنه عيونه اسماج
ذره ايامج كحل واسمج مواويل
ودمنه ايهون الج لو غيرنه انطاج
وحك ليل الجرح والويل والحيل
العثره اشما تصير ايفوته السيل
وحك ملح الخبز والطيب واللون
يمر الموت بينه وما يمرون
المنازل شرعبت للنار والنار
تشب.. هلبت تفرزن دار من دار
يلطخ صفحة الانجيل كانوص
ويلوث صفحة القرآن غدار
ويساوم على الشرف والناس جاسوس
ويبيع ويشتري المهزوز الافكار
وحك ملح الخبز والطيب واللون
يمر الموت بينه وما يمرون
وتهون..
اشما طفح ميزانها تهون
الوكت صهوة مهر وتجيب البطون
وعرفنه السلطو سيف الوصايات
باسمنه شكد حجوا
وشكد يجذبون
وعرفنه الريح من تقسي ويه الاشجار
يوهسا الكطع بالخاويه ودون
الشمس غايه وشرف لليعشك النور
ودرب قرص الشمس من كال مامون
وحك آخر وصيه من اليطيحون
يمر الموت بينه وما يمرون

*************

فضاء شعبي...

الشعرية الغنائية في (حجنجلي.. بجنجلي)

اذا كانت الارض والسماء سوداوين.. كالمداد
فأن قلوبنا التي نعرفها..
هي ملآى بالاشعة..
على حد تعبير شاعر الخطايا بودلير.. من خلال خلق بؤر الابداع التي تحقق التأثير بأثرها اللفظي والصوري في المستهلك (المتلقي) فتستفز ذاته وتحرك خزينه المعرفي من اجل استنطاق المشاهد النصية والكشف عن المسكوت عنه بالتحليل والتأويل والاجابة عن اسئلته..
وشعرية الشاعر حسين جبر الدبي في (حجنحلي بجنجلي) بلوحاتها الواقعية وعنونتها الميثولوجية تنقلنا الى اقانيم انيسة متميزة بخصوصية تفرده بها في نقد الحالات السلبية وصور المعاناة الانسانية.. معاناة الذات الشاعرة بما ترصده كاميرتها البصرية وهي تبحث عن الحقيقة ولا تخفي ما هو مستور تحت طيات لسانها فتعلن عن الحقيقة بكل ابعادها..
حزبك تحده الزمن
عيني يبو مصطفى
حزبك اجه ياحسن (حسن حنيص شهيد الحزب)
ما همته العاصفة
كلهم صفوا مزبلة
النصبوا الحزبك شرك
وعادت طريق الشعب
وجابت وياهه المدى
والقاسم المشترك/ ص25
فالنص التفاتة الذات الانسانية للتعبير عن الازمة النفسية والواقع المأزوم والتصدي للقلق والتمزق اللذين يدفعان المنتج (الشاعر) لانتاج تركيب عقلي.. عاطفي في لحظة من الزمن..وخلق تجربة تنطلق من الاطار الجزئي وتبلغ غايتها بنموها الذاتي ومعانقة الذات الانساني الآخر.. مع تشكلها بالرموز التي تكشف عن عمق اتصال الشاعر واحساسه.. كون الرمز يستنطق الظواهر وينال منها..
حجنجلي بجنجلي
هذا الك.. هذا الي
امريكا ما تقبل بعد يبقى الوطن سالم ثري
خلي نوزع ياهلي.. وزير الك.. وزير الي
فراش الك.. فراش الي
نفط الك..والغاز الي
جبل الك..والهور الي
بصرة الك.. اربيل الي
حجنجلي بجنجلي
المسيحي والصبي شرد.. ظل اليزيدي مبتلي
هذا مخطط بايدن.. الما ينفذه ينطرد لو يبتلي
اولا حظت برجيله ولا خذت سيد علي
بهذا الهمس والحوار الذاتي (المنولوجي) تفيض شعرية الشاعر بتراجيدية سردية وصور متعددة في اطار(فيزيولوجي) كأنه وجود حسي.. مع اعتماده على حوار نام معتمد الصور داخل جسد التجربة او اللحظة الشعورية التي يعيشها بمجملها مرتبطة بوحدة موضوعية تنمو بهدوء حتى نهايتها نافذة الى جوهر الاشياء.. فضلا عن اعتماده النزعة التفسيرية.. التعليلية الواعية لكي ينسج العبارة الشعرية بعمق الرؤيا التي تخفف من وطأة الوصفية..
آنه وانت.. مثل دجلة والفرات..
المايهن يروي بلدنه.. او يرد للكاع الحياة..
اثنينهن صبن سوه... ابشط العرب
وانه وانت.. اثنينه نبقى نحب
اثنينه نحب الحياة
اثنينه نحب الوطن
اثنينه نحب الشعب
اثنينه نغني سوه بعيد الحزب/ ص61
فالنص تغلب عليه الغنائية كسمة طغت على اغلب نصوص المجموعة.. الكاشفة عن اعماق الذات المنتجة لأبجديتها وانتمائها.. والتعبير عن مغامرة وجدانية مهمتها تقديم الحقيقة على رأي الواقعيين بمنهج فني يعتمد (الاقناع المنطقي) في التعامل مع العواطف.

علوان السلمان

*************

الوطن مجروح

وفاء الربيعي

صدك راحت ضحايا وسال دم
وصدك صبت دموع وجرح ما يلتم
وصدك ام الشهيد أتحزمت للهم
وصاحت بنص الزلم
هيهات منه الذل
هيهات ترخص روحك وروحي
وروح كلمن هم
نسكت عَل المذله
ونبلع العلكم
وحكومة هل البلد
لا غيرة لا تهتم
لا جن الوطن مجروح
ويكطر شبابه
القدمتها السوح
ويجي تالي الحكم بطران يتسلم
عليمن
عليمن نعتب
وياهو اليشيل الهم
مبيوع الوطن خانوه
هذا وذاك
شايل بيده كاتم صوت
متلثم ويتهجم
اقزام اتنطر دوم
هل الافواه تتكمم
وترد الشباب لبيتها
ظل الردي يحلم

************

الى المتظاهرين السلميين ايضا

عبد حلو حيدر الفريجي

1 ـ ابجفك يادهر للطاغين كفين
وحاتم فتح للخطار كفين
يربي من حجي الاشرار كفين
خفك بالغدر بيرغهم عليه
2ـ يا ناسف ركن داري وهدام
من نوري اخذ عبرة وهدام
اظن راضي ابنزف جرحي وهدام
تخاصمني وتوج النار بيه
3ـ مكتوبي يطارش هاك وده
للي بالكلب مكتوب وده
بحبه مسومر الدلال وده
زغير وحشم الوادم عليه
4ـ اذكر ايام المضن وسنين حالك
منهو الي علي يا وكح حالك
ما تدري بظلام اللحد حالك
وحشه الكبر ظلمة وهندسيه

*************

الشيوعية مدرسة
عبدالله شرهان مهدي

تبقــى مدرسـة الحـــزب معروفــه
تنزف ادروس الكرامة ابهل الحياة
مـن فهـد تأخـذ مـداها ابهـل زمـان
منطق العلم السياسي ايظل يطـوف
قمة الحزب الشيوعي ابهــل البـلاد
والعدالــه اول درســهم بالحقــــوق
والجريـــده بســـم شــعب الرافدين
نگــرة الســلمان فنــــدق للرفــــاق

والفكـــر من الرفــاق حروفــه
وفلسفة حـب الوطن موصــوفه
عفه واخلاق الرفــاق انشـــوفه
والرفـــاق الماثنتـــه اظروفـــه
شــيدت صـــرح الوطن بچوفه
چفهم ابيض والنزاهــه اطوفــه
والحزب رافعها فوگ ارفوفــه
والمشـــانق للبطــل معروفــــه

***************

تجليبه

علاء الماجد

اجلبنك يليلي والشعب مقهور
والتمو عليه الردي والطرطور
التظاهر بالسلم مكفول بالدستور
يادستور من ترجع لـ أبو حديبه
اجلبنك يليلي اثنعش تجليبه
اجلبنك يليلي والشعب مغلوب
حقه بالحياة مفرهد ومسلوب
ومن جذب الحكومة ترسينه جيوب
ومن نحجي نشكل خطر لو ريبه
اجلبنك يليلي اثنعش تجليبه
اجلبنك يليلي وكلبي ينزف دم
على الراحو غدر بالجسر والمطعم
لكن يجي يوم البيه نتبسم
وتعدي الغمامه وهاي المصيبه

اجلبنك يليلي اثنعش تجليبه

اجلبنك يليلي وتشهد التحرير
وشبان التظاهر تنشد التغيير
هبو للوطن يردونه جنه يصير
بس اهل الفساد تريد تسليبه

اجلبنك يليلي اثنعش تجليبه


*************

ساحة الحبوبي

كامل الركابي

ضم چفك
ابچفي الندي
وخلينه
نرگص چوبي
مو بس عرس
هذا الجمال
بساحة الحبوبي
مرت النسمه
اتلفتت
ماشافتك
ضمت خجلها
بثوبي
گلتلها :
راح
من الفجر
مدري اشسمع
عن ساحة الحبوبي
والنسمه ظلت تنتظر
بزلوفها
اينام العطر
يمته يجي
ايجيب الخبر
عن ساحة الحبوبي
مرت الليلة
ومانمت
مدري ابحلم
مدري ابصحو
مدري اشفت
دم وصحت : محبوبي
سال وترس
كل ساحة الحبوبي !
ومن الصبح
والشمعة نادت شمعه
ومن حومرت
نادت العين الدمعه
ردي الحبيب اليرتجي
ويگول فدوه
العينچ الحلوة : امسحي ذنوبي
وحطيلي صوره
ابساحة الحبوبي!

*************


معارك لينين في الفكر والممارسة
فرحان قاسم
ليس غريبا ان يصف لوكاتش المفكر الماركسي المجري لينين بانه " المنظر الوحيد الذي كان بمستوى ماركس "، لان لينين خلال ثلاثين عاما فقط ما بين عامي (1893و1923) كتب (45) مجلدا ضم عشرات الكتب والاف المقالات والخطب والتقارير شكلت ارثه الفكري الثر. ان ما طرحه لينين بشكل عام يعكس التطبيق الخلاق للماركسية ضمن نطاق فترة تاريخية جديدة ارتبطت بانتقال مرحلة رأسمالية المنافسة الحرة الى مرحلة الامبريالية، وبعملية تحول الثورة البرجوازية الديمقراطية الروسية الى ثورة اشتراكية. وتتلخص رؤاه واطروحاته سواء في مجال النظرية ام الممارسة، بأربع نظريات مترابطة ببعضها ترابطا جدليا:
"الأولى نظريته في مجال الفلسفة الماركسية المتعلقة بالمفاهيم والمقولات، والفهم المثالي والمادي، والانعكاس وعلاقته بالوعي، والنضال الأيديولوجي، ومعاركه الفكرية ضد الشعبوية والفوضوية والانتهازية اليمينية واليسارية، والنزعة الآلية، واطروحاته الخاصة في الادب والسياسة والثورة الثقافية.
الثانية نظرية نمط الإنتاج التي تضمنت المسألة الزراعية في روسيا، وبلترة الفلاحين، والتنافس بين المراكز والأطراف، والامبريالية بوصفها اعلى مراحل الرأسمالية من خلال الاندماج بين رأس المال المصرفي والصناعي والاقتسام الجديد للعالم والاحتكار والأسواق الخارجية، ونمط الإنتاج الاشتراكي وشروطه.
الثالثة نظرية الثورة التي شملت مفاهيم التحالفات وظروف تكوينها، الاطروحات الخاصة بالحزب مثل الطليعة والطبقة والجماهير والمركزية الديمقراطية والبيروقراطية، والاممية البروليتارية والاطروحات الخاصة بالمسائل القومية والاستعمارية ومبدأ تقرير المصير، والثورة الدائمة والاشتراكية والحرب.
الرابعة نظرية الدولة التي تتعلق بمفاهيم ديكتاتورية البروليتاريا والديمقراطية والبروليتاريا، ومجالس السوفيات، واضمحلال الدولة، والاشتراكية في بلد واحد والصراع بين النظامين الاشتراكي والرأسمالي. "
ان جميع اعمال لينين استندت الى مقولته المعروفة " نحن لا نعد مذهب ماركس على الاطلاق شيئا كاملا ومقدسا لا يمس، اننا مقتنعون على العكس بان ماركس لم يقم الا بوضع حجر الأساس للعلم الذي ينبغي ان يطوره الاشتراكيون في جميع الاتجاهات اذا كانوا لا يريدون ان يتخلفوا عن ركب الحياة ونحن نعتقد انه يجب على الاشتراكيين ان يطوروا بأنفسهم نظرية ماركس". ونصح لينين جميع الشيوعيين خارج روسيا بانه " ليس المطلوب ان تستنسخوا تكتيكنا، بل ان تفكروا بصورة مستقلة في ما يمثله طابعه الفريد وشروطه ونتائجه" كما أشار لينين الى " ان الماركسية تتطلب دائما بحكم جوهرها بالذات، حسبان الحساب للحياة الفعلية للوقائع الفعلية وعارض تحويل الماركسية الى منهج من الصيغ والموضوعات المتحجرة المفصولة عن الحياة واكد على ضرورة تطوير الماركسية تطويرا خلاقا وفقا للوضع التاريخي الجديد. وعدم التشبث بنظرية الامس بل معرفة تطوير وتطبيق الماركسية في الظروف الملموسة".
لقد شهدت مرحلة التحول من رأسمالية المنافسة الحرة الى مرحلة الامبريالية إضافة الى لينين بروز مجموعة كبيرة من القادة والمفكرين الذين عاصروا ماركس وانجلز او تتلمذوا على منهجهما، ففي المشهد الفكري السوفياتي برز بليخانوف، زينوفيف، ماراتوف، تروتسكي، بوغدانوف، لوناتشارسكي، بوخارين، ستالين، كامينيف. وفي المشهد الفكري الأوروبي برز غرامشي، روزا لوكسمبورغ، ليبنخت، كاوتسكي، برنشتاين، بارفوس ورواد مدرسة فرانكفورت. وقد خاض هؤلاء المفكرون صراعا فكريا اغنى الماركسية ومنحها حياة متجددة رغم بعض "الخسائر" التي تعرضت لها الحركة العمالية من خلال ذلك الصراع، وكانت اطروحات لينين الجديدة حافزاً لانطلاق تلك الحركة الفكرية الخلاقة التي امتدت الى يومنا هذا وسيظل الصراع الفكري تحت خيمة الماركسية واحدا من علاماتها البارزة.
كان لينين عميق الايمان بان "مذهب ماركس كلي الجبروت يعطي الناس مفهوما عن العالم ولا يتفق مع أي ضرب من الأوهام"، وانطلاقا من من قناعته العميقة بالماركسية، فقد دافع لينين عما قدمه مؤسسا الشيوعية ماركس وانجلز ، وبالمقابل شن حملة قاسية وشرسة ضد الفكر البرجوازي والانتهازي، وكان له الفضل الأول في كشف القوانين التي حلت بالتطور الرأسمالي في عصر الامبريالية حيث تعاظم الصراع بين البلدان الراسمالية من اجل إعادة تقسيم العالم وخلق الحروب الامبريالية، وتقويض جبهة الامبريالية العالمية، التي أوصلت لينين الى استنتاجه الحاسم بان الاشتراكية في البداية يمكن ان تنتصر في عدة بلدان او حتى في بلد واحد .
لقد طور لينين نظرية الثورة الاشتراكية، وقام بتطوير فكرة هيمنة البروليتاريا في الثورة ضمن استراتيجية تحالف العمال والفلاحين، وربط التحالف بثلاثة عوامل: نمط الإنتاج، الطبقة المهيمنة والقوى المحركة للعملية الاجتماعية، وميزان القوى الخاص بظرف معين. واكد انه لا غنى للبروليتاريا عن سياسة التحالفات سواء تعلق الامر بنضالها من اجل الديمقراطية ام من اجل الاشتراكية، لان البروليتاريا لا تستطيع تحقيق أي نصر لها سواء قبل الثورة ام بعدها الا اذا تمكنت من جعل اغلبية الشعب الى جانبها. وقد تم تأكيد هذه النظرية في الممارسة العملية. وتوقع أن الاشتراكية وحدها هي التي ستمكن الأمم من التوحيد على أساس ديمقراطي ودولي حقيقي، وأن هذا سيؤدي إلى التحالف والاعتماد على الذات بين الشعوب الحرة.
وضع لينين برنامجا عمليا لبناء الاشتراكية في روسيا تضمن تنظيم الحساب والرقابة من قبل الشعب باسره وزيادة إنتاجية العمل وتطوير المباراة الاشتراكية وتربية طاعة بروليتارية جديدة وأرسى مبادئ إدارة الاقتصاد السوفيتية. ورفع شعار "من الأفضل اقل شرط ان يكون احسن".

غرامشي

احتل غرامشي موقعا مميزا في تاريخ الماركسية، لأنه أبدع نظرية جديدة في السياسة، فنجاح ثورة أكتوبر في روسيا وفشل الثورة في أوروبا وضع الاشتراكية امام مهمات نظرية وعملية مثل الانتقال الى الاشتراكية وكيف يكون عليه المجتمع الاشتراكي، وقد وضع لينين مع رفاقه في قيادة الحزب الشيوعي نظرية في السياسة تخص المرحلة الانتقالية. لكن غرامشي واجه وضعا مختلفا تماما بعد خسائر الحركة العمالية الجسيمة نتيجة الهجمة الفاشية، ونجح غرامشي في وضع نظرية سياسية جديدة، وافضل من وصف الفرق بين نظريتي لينين وغرامشي في الممارسة هو المؤرخ والمفكر الماركسي البريطاني أريك هوبزباوم اذ قال " ان غرامشي قدم ستراتيجية ماركسية لحركات اشتراكية في بيئات وأوضاع غير ثورية " ان القبول العالمي بغرامشي نابع من كونه فيلسوف التطبيق السياسي العملي بامتياز. وارتباطا بهذه السياسة يمكننا تحليل مفهومي " حرب المواقع " و " حرب الحركة "، فمفهوم حرب المواقع يرتبط بالكفاح الفكري والثقافي الطويل الذي تخوضه الطبقة العاملة ضد الاستغلال الرأسمالي وهيمنته الفكرية على المجتمعات، وينطبق هذا المفهوم على نظرية غرامشي في الممارسة، بينما مفهوم " حرب الحركة " يعني النضال المباشر من اجل الاستيلاء على السلطة السياسية، وهي نظرية الممارسة التي تنطبق على سياسة لينين في ثورة أكتوبر.

تروتسكي:

التقى تروتسكي لينين في لندن واشترك معه في مؤتمر حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي عام 1903 الذي حصل فيه الانشقاق بين البلاشفة والمناشفة، وقد انضم تروتسكي الى جانب المناشفة ما سبب القطيعة بينهما لمدة 12 عاما. انفصل تروتسكي عن المناشفة واتخذ موقف الداعي الى توحيد الجناحين بدعوى الحرص على وحدة الطبقة العاملة ثم غير رأيه واتخذ موقفا صلبا ضدهم بسبب ميلهم الى المساومة مع البرجوازية. وعادت العلاقة بين لينين وتروتسكي عام 1915 في مؤتمر زمروالد الذي ادان الحرب العالمية الأولى ودعا الى موقف اممي ضدها، وتطابقت وجهتا نظرهما حول الثورة الاشتراكية وتراجع تروتسكي عن موقفه السابق من المناشفة واشترك في الحملة المناهضة للانتهازية والاصلاحية في الاشتراكية الديمقراطية. انتمى الى البلاشفة قبل ثورة أكتوبر وأصبح عضوا في المكتب السياسي للحزب البلشفي ووزيرا للخارجية والدفاع وقائدا للجيش الأحمر.
اتفق تروتسكي مع طرح لينين بانه لا يمكن للحكومة الثورية التي يقودها العمال تحت راية الماركسية ان تتوقف في منصف الطريق، وانما عليها ان تدفع الثورة الديمقراطية الى الاشتراكية، وان انتصار الثورة الروسية سيعطي زخما هائلا للثورات الاشتراكية في الغرب التي ستشكل عامل دعم للثورة الاشتراكية في روسيا.
اختلف تروتسكي في البداية مع لينين في قضية تحالف العمال والفلاحين ودورهم في الثورة، وقد رد تروتسكي على فكرة لينين هذه قائلا إن الفلاحين لم يكونوا في أي وقت في التاريخ قادرين على لعب دور مستقل. لانه اعتبر الفلاحين في غاية الميوعة سياسيا وثقافيا، ولا يمكنهم ان يلعبوا الدور الجدير بعمل سياسي كبير. ولكنه بعد ثورة أكتوبر وانضمامه الى قيادة الحزب الشيوعي السوفييتي اقتنع باطروحة لينين حول التحالف بين البروليتاريا والفلاحين في مرحلة تجاوز الرأسمالية وإرساء قواعد بناء الاشتراكية في الاتحاد السوفييتي.
وكان تروتسكي يعيب على لينين فرط مركزيته في مجال التنظيم، وتبنى النضال السياسي من اجل الديمقراطية داخل الحزب خصوصا بعد سيطرة ستالين على مقاليد الحزب والدولة، ورفض التصور اللينيني لطليعة البروليتاريا الذي يرى فيه ان مجموعة صغيرة من المثقفين المحترفين في العمل السياسي تحل محل حركة الجماهير في صناعة الوعي، ورغم ان تروتسكي لا ينكر ضرورة حزب ثوري الا انه لا يعتقد بفكرة جلب الوعي الثوري من الخارج الى الجماهير وفي رأيه ان الوعي يولد في سياق التجربة الثورية من خلال الاضراب او الانتفاضة، وهنا يبرز دور الحزب في بلورة هذه العلاقة بين الوعي والعمل الجماهيري، وهو السبب الذي جعل تروتسكي متحمسا للسوفيتات لانها ــ كما كان يعتقد ــ الأفضل في رفع وترسيخ الوعي عند الطبقة العاملة .
عرض لينين تعاليمه عن الحزب بوصفه القوة القيادية الطليعية في الحركة العمالية وحدد ستراتيجية وتكتيك الحزب الشيوعي في الثورة البرجوازية الديمقراطية وفي النضال لاجل تحويلها الى ثورة اشتراكية. وأشار الى أهمية الأيديولوجية الماركسية الثورية بالنسبة لحزب الطبقة العاملة والى دور الحزب في الحركة العمالية.
وشرح تعاليم هذا الحزب بأنه القوة المتقدمة والقائدة لحركة الطبقة العاملة وحدد إستراتيجية وتكتيكات الحزب الشيوعي في الثورة الديمقراطية البورجوازية، في إحداث التغيير من الثورة البرجوازية الديمقراطية إلى الثورة الاشتراكية، في إحداث التغيير من الثورة البرجوازية الديمقراطية إلى الثورة الاشتراكية، وفي النضال من أجل انتصار ثورة أكتوبر الاشتراكية العظيمة وتأسيس وتوطيد دكتاتورية البروليتاريا.
من بين دروس ثورة 1905 ما طرحه تروتسكي " ان البروليتاريا تستطيع في بلد متخلف الاستيلاء على السلطة بصورة أسرع منها في البلدان الرأسمالية المتقدمة وهو يربط بين انتصار الثورة في روسيا واندلاعها في البلدان الرأسمالية وبهذا رسم الخطوط الرئيسة لنظريته في "الثورة الدائمة " وطور لينين هذه الاطروحة التي تعود جذورها لماركس عام 1850 الذي اكد على عالمية ودوام الثورة الاشتراكية وارتباطها الجدلي بمهمة الانقضاض على الرأسمالية العالمية في كل ارجاء الكرة الأرضية.

بليخانوف

لم يتوقع احد ان يصبح بليخانوف وهو سليل اسرة من النبلاء، رائد الفكر الديمقراطي الثوري واول من ادخل الماركسية الى روسيا. هرب الى الخارج عام 1880 واستمرت غربته 37 عاما، اسس منظمة تحرير العمل ثم اتحاد الاشتراكيين الديمقراطيين الروس في الخارج، وكانت كتبه في الفلسفة والاجتماع والثقافة وتاريخ الفكر الاشتراكي توزع سرا في روسيا. ونسب لينين فضل اعتناقه الماركسية الى مفكرين اثنين أولهما ماركس والثاني بليخانوف، ورغم اخطائه فقد أنصفه لينين بقوله " ان المرء لا يمكن ان ان يصبح شيوعيا واعيا وحقيقيا الا بعد دراسة جميع ما كتبه بليخانوف في الفلسفة لانها افضل ما كتب في جميع الادب العالمي حول الماركسية.
انقسم الحزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي على نفسه سنة 1903 الى البلاشفة والمناشفة، بخصوص الاستراتيجية الاشتراكية الديمقراطية تجاه المهمّات الديمقراطية البورجوازية في الثورة الديمقراطية من جهة، وبخصوص قضايا التنظيم من جهة أخرى. ان جوهر الخلاف بين لينين وبليخانوف كان يدور بشكل أساسي حول طبيعة القوى الاجتماعية السياسية التي يتوجّب عليها قيادة التحرّك الديمقراطي. بليخانوف قال بقيادة البورجوازية للمهمات الديمقراطية ذات الطابع البورجوازي، وعارضه لينين بالقول بعجز البورجوازية الضعيفة عن قيادة الثورة الديمقراطية نظراً الى دخول الرأسمالية في المرحلة الإمبريالية.
دعا بليخانوف الى تشكيل إئتلاف واسع من السوفيتات والبرجوازية والى اجراء صلح طبقي في فترة الحرب وتأجيل موضوع توزيع الأراضي حتى انعقاد الجمعية التأسيسية، بيد أن هذه الدعوة لم تجد تقبلاً لدى الجماهير، فقد تدهور الوضع في البلاد عقب الانتفاضة الدموية في تموز وهزائم الجيش الروسي في الجبهة، ما اعطى شعارات البلاشفة صدىً كبيراً لدى الناس: "السلطة للسوفيتات " و" الأرض للفلاحين" و"المصانع للعمال" و" السلام للشعوب".
حذر بليخانوف من الدكتاتورية وسيطرة الحزب الواحد وإلغاء الجمعية التأسيسية. وواضح إن لينين كان يعرف بشكل أفضل منه توزيع القوى الواقعي في روسيا وحاجات الناس، ولم يكن يخشى المجازفة وحاول إخضاع القوانين الماركسية الى حاجات الثورة الاشتراكية. لقد انتصر لينين على بليخانوف في نهاية المطاف. لكن بعد انهيار التجرية السوفييتية اعيدت اراء بليخانوف على طاولات المناقشات في ما يخص موضوعة ديكتاتورية البروليتاريا، وقضية الديمقراطية الداخلية في الحزب وموضوعة الإصلاح والثورة.
احتدم الخلاف بين بليخانوف ولينين عشية الحرب العالمية الأولى 1914. فقد دعا لينين الى تحويلها الى حرب أهلية. إلا أن بليخانوف أعتقد بأن من واجب العمال والفلاحين أن يدعموا البرجوازية والسلطة في الحرب ضد المانيا وحليفاتها. لكن البلاشفة وصفوا ذلك بـ"الانهزامية" واشتد الخلاف بين بليخانوف ولينين أكثر فأكثر، لاسيما لدى قيام ثورة فبراير 1917. وكان الإثنان في الخارج لدى قيام الثورة. فقد نشر لينين حال عودته الى روسيا "موضوعات نيسان" التي دعا فيها الى تحويل الثورة البرجوازية – الديمقراطية الى ثورة إشتراكية. بينما كتب بليخانوف: "إذا لم تبلغ الرأسمالية في البلاد تلك الدرجة العالية التي تجعلها تشكل عقبة أمام تطور قواها المنتجة، فمن السخف توجيه دعوة إسقاطها الى العمال وأبناء المدن والريف وفقراء الفلاحين. كما لا يقل سخفاً عن ذلك الدعوة الى الاستيلاء على السلطة السياسية".
ان بليخانوف الذي تتلمذ على كلاسيكيات الادب الماركسي، لم يستطع استيعاب المتغيرات الجوهرية التي طرأت على الرأسمالية بعد تحولها الى الامبريالية، لذلك وقع في مطب الاصلاحية وابتعد عن روح الماركسية النقدية، فاختار العزلة بعيدا عن الصراع المحتدم بين الدولة الاشتراكية الوليدة وبين الرأسمالية العالمية التي حاولت حصارها وخنقها في مهدها.

روزا لوكسمبورغ

رحبت روزا لوكسمبورغ بحماس شديد بنشوب الثورة الروسية في أكتوبر، مقدمة أشدّ الإطراء لها. كما جمعتها مع لينين الكثير من النقاط المشتركة، منها الإخلاص اللامتناهي للماركسية، والنضال ضد المعادين للثورة الاشتراكية، والثقة بعمل الجماهير، وضرورة مكافحة الاشتراكية الديمقراطية لمساومتها مع البرجوازية.
اختلفت روزا مع لينين حول بعض الأمور النظرية وتطبيقاتها العملية على الواقع ومنها اختلافها حول دور الحزب الشيوعي الذي اعتبره لينين الأداة في تحقيق ديكتاتورية البروليتاريا، بينما روزا عارضت ذلك وقالت: أن الحزب سيصبح هو السلطة وسيكون السياسيون الحزبيون ديكتاتورية جديدة وسيهضمون حقوق العمال وسوف تختزل مطالب العمال وجماهير الشعب الفقيرة بيد هؤلاء الحزبيين القياديين أي أصحاب القرار. ان روزا لم تعارض تأسيس حزب يمثل الطبقة العاملة، ولكنها اكدت على ضرورة بناء الحزب من الاسفل أي من قاعدته الجماهيرية وعلى أسس ديمقراطية، ووقفت ضد التمادي في سيطرة الحزب على السلطة التي تكتسب شرعيتها من الطبقة العاملة التي يفترض ان تكون هي قائدة التحولات وليس مجموعة محددة من قادة الحزب. وطرحت فكرة ان يمارس تأثير الحزب على البروليتاريا أساسا من خلال أفكاره وبرنامجه وشعاراته وليس من خلال سلطة تنظيمية أومبادرته بالفعل. وراودتها مخاوف بعد ثورة أكتوبر من قيام بيروقراطية محترفة جديدة في روسيا تشرع في اخضاع الجماهير باسم الثورة. كما كانت روزا قلقة من ميل البلاشفة لكبت حرية التعبير والصحافة والتجمع، واعتبرت الاشتراكية والديمقراطية امرين متلازمين.
وفي نقطة أخرى عارضت روزا لينين في مسألة حق الأمم في تقرير مصيرها، حيث قالت.أن هذا المبدأ سوف يخلق فوضى عارمة في حركات الانفصال والاستقلال، ما سوف يقوم باضعاف قوة البروليتاريا حول العالم والموقف اللينيني هنا يعني إعطاء الحق للانفصال وتكوين كيانات سياسية مستقلة، لذلك خاض لينين معركة نظرية قوية لتثبيت هذا الموقف المبدئي ضد روزا والاشتراكيين البولونيين الذين كانوا يرفضون انفصال بولندا عن روسيا القيصرية باعتبار أن هذا الامر صعب وغير قابل للتحقيق على ارض الواقع وكانوا أيضا يعتبرون أن هذا المبدأ يعزز النزعات القومية الوطنية التي أكدوا على الماركسيين وجوب مقاومتها لصالح الأممية وكانوا يعتبرون أن بولندا داخل دولة أكبر ستسير بصورة أسرع نحو البرجوازية الديمقراطية وسيتطور فيها التصنيع وتتحول الى دولة رأسمالية. حسب مفهومهم الذي أعلنوه. وهنا كما أكدوا، سوف تتمكن الطبقة العاملة من التطور وبناء تحالفات طبقية أوسع ومن ثم تحقق مكاسب أكبر للبرنامج الاشتراكي على المدى الطويل. تقول روزا عن الدولة القومية التي ستولد من خلال الانفصال ما يلي: أن هذه الدولة القومية. المثلى ليست سوى شيء مجرد يسهل عرضه نظرياً والدفاع عنه نظرياً ولكنه غير مطابق للواقع. وظلت روزا على قناعتها ببقاء الدولة القومية الصغرى ضمن نطاق الدولة الرأسمالية الكبرى، وكان هذا قد شكّل نقطة خلاف كبرى لها مع ما يطرحه لينين من حق للشعوب كافة في تقرير مصيرها بنفسها وتكوين دولها الوطنية المستقلة.
في قضية تقرير المصير اعتمدت روزا على أساس التحليل الملموس العيني لكل نزعة قومية على حدة، ووقفت ضد تعميم مبدأ تقرير المصير لجميع الأمم، اذ رأت مشروعية شعوب البلقان في التحرر من السيطرة التركية التي تضع العراقيل امام التقدم، بينما اعتبرت النزعة القومية البولونية نزعة بالية تجاوزها الزمن، لان البرو ليتاريا البولونية اصبحت قادرة لا على مهمة الانفصال بل على مهمة النضال المشترك مع الروس في سبيل الاشتراكية. فهي تفكر على أساس من ثورة عالمية بعيدة كل البعد عن انشاء حدود جديدة بل تسعى الى القضاء على الحدود القائمة فعلا.
ذاد لينين عن حق الأمم في تقريرمصيرها وناضل ضد التعصب القومي البرجوازي وكافح في سبيل وحدة عمل البروليتاريين من جميع الأمم وفي سبيل التلاحم والصداقة والمساواة في الحقوق بين الشعوب وتنبأ بان الاشتراكية وحدها هي التي تؤمن التقارب بين الأمم على أساس ديمقراطي حقا واممي حقا وتؤدي الى التحالف والصداقة بين شعوب حرة ومتساوية في الحقوق.
عارضت روزا الرؤية " الإصلاحية " حول تكيف تدريجي للنظام الرأسمالي واعتبرت الانتعاش الاقتصادي في نهاية القرن التاسع عشر ما هو الا نتيجة عارضة لاتساع المشاريع الامبريالية، وان التناقض بين العمل ورأس المال سيزداد كلما تناقصت الأرباح. وان استيلاء الطبقة العاملة على السلطة هو وحده القادر على ان يضع حدا لسيطرة البرجوازية. ان الرأسمالية تعجز عن الاشتغال من دون محيط ما قبل رأسمالي. ان نظرية روزا عن التراكم قوبلت باعتراضات قوية من قبل لينين وبوخارين.
اكد لينين بانه على الرغم من كل أخطاء روزا، " فقد كانت -وستظل بالنسبة لنا- نسرا محلقا. ولن يحفظ الشيوعيون في كل أنحاء العالم ذكراها باعتزاز فحسب، بل إن سيرة حياتها ومؤلفاتها الكاملة، ستكون أيضا دليلا لتدريب أجيال من الشيوعيين في كل أنحاء العالم.

ستالين

لفهم تعقيد الستالينية ، لا بد من تحديد تاريخها ولا بد من استحضار تاريخ ثورة أكتوبر والحرب الاهلية الذي طبع الدولة السوفياتية لوقت طويل بعقدة الحصار والحياة القاسية، ولا بد من الإحاطة بين فكر لينين وستالين ولا بد من ابراز طبيعة الميراث لتحديد الفعل الأصلي الذي ولد الانزلاق الذي انتهى الى مأساة الثلاثينات في الاتحاد السوفيتي: ان قيام حل الجمعية التاسيسية في عام 1918، و القمع الوحشي ضد انتفاضة كروشنات، وقرار المؤتمر العاشر للحزب البلشفي بحظر التكتلات داخل الحزب، وإقامة الحزب الواحد، وخنق النقابات والعجز عن تطبيق المركزية الديمقراطية التي أضحت اقل فاقل ديمقراطية واكثر فاكثر مركزية، كانت كلها مقدمات لامكانية بروز ظاهرة الستالينية . لقد فعل ستالين باللينينية ما لم يكن يريد لينين ان يفعله بالماركسية، اذ جعلها مخططا مبسطا لفلسفة التاريخ ملزما للجميع وتم فرض النموذج السوفياتي على الحركة العمالية، ولم يقتصر تأثير الستالينية على الجانب السياسي والاقتصادي والايديولوجي في الاتحاد السوفيتي وأصبحت انموذجا للتطبيق في بلدان اوربا الشرقية وكذلك تأثير نمطها على سياسات غالبية الأحزاب الشيوعية المنضوية في الأممية الثالثة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر
1- معجم الماركسية النقدي جيرار بن سوسان – جورج لابيكا الفارابي
2- لينين المختارات المجلد 3 دار التقدم 1967
3- لينين المختارات الجزء الاول دار التقدم 1968
4- لم الماركسية فرحان قاسم دار الرواد
5- مقالات متفرقة من الانترنت
ص7
ص1
رسمياً.. السعودية تتقدم بطلب استضافة كأس آسيا 2027
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم رسميًا، التقدم بطلب استضافة كأس آسيا 2027، بعدما فتح الاتحاد الآسيوي باب استقبال ملفات الاتحادات الراغبة باستضافة الحدث القاري. وقال رئيس الاتحاد السعودي ياسر المسحل، إن "هذه الخطوة جاءت من أجل الوصول الى النجاح التنظيمي في اعلى مستوياته، وبدعم كبير من الهيئة العامة للرياضة برئاسة عبد العزيز بن تركي الفيصل"، مشيدًا بـ"الدعم اللامحدود، والاهتمام الكبيرة من هيئة الرياضة". واوضح المسحل إن "الكرة السعودية تمتلك سجلًا حافلًا وإرثًا فنيًا كبيرًا من المنجزات الآسيوية على صعيد المنتخبات والأندية، ويكتمل هذا الإرث الفني باستضافة البطولة الأكبر في القارة". وأضاف إن " الاتحاد السعودي يأمل أن يقدم واقع المملكة المشرق في الاستضافة، في ظل الدعم اللا محدود من القيادات الرياضية والسياسية". يذكر أن السعودية لم يسبق لها استضافة الحدث القاري، لكنها مضت في هذه الخطوة في ظل استضافتها أحداثا عالمية خلال العامين الماضيين، على رأسها كأسي السوبر الإيطالي والإسباني.
******************
راضي شنيشل: الدوري العراقي ميت سريريا
بغداد - ميثم الحسني
تحدث راضي شنيشل مدرب نفط الوسط، عن آلية الدوري العراقي الممتاز، رغم الاعتراضات الكثيرة والتحديات التي من الممكن أن تواجه فريقه المسابقة، وقال شنيشل خلال حوار تابعته "طريق الشعب"، إن الدوري العراقي يستنزف اللاعبين والأندية المشاركة، وإلى نص الحوار:
كيف ترى آلية الدوري بنظام المجموعتين؟

لا شك إن الدوري متعب لأي مدرب ويستنزف اللاعبين والأندية، ومن غير المقبول أن تتعاقد مع لاعبين وتخوض 4 جولات، ولكنها تلغى بقرار من اتحاد الكرة وتذهب إلى آلية جديدة. كما ان منح الأندية حرية المشاركة وعدم وجود فرق هابطة وحصر المنافسة في المنطقة الشمالية، تؤكد عدم وجود تخطيط للمسابقة.

كيف ترى الدوري فنيًا؟

الدوري العراقي ميت إكلينيكيًا، والمستوى الفني في أدنى درجاته، وخروج الأندية العراقية من البطولات الآسيوية والعربية يدل على حجم التأثيرات السلبية للدوري على الفرق واللاعبين، كما أن المنتخبات الوطنية هي الأخرى ستكون مهددة بسبب الارتباك في آلية البطولة.
هل تعتقد أن نفط الوسط سينافس هذا الموسم؟

أعتقد إن في هذه الآلية الجديدة التي يُلعب بها الدوري، جميع الفرق ستكون منافسة على اللقب، فقد تأتي مباراة واحدة تغير حسابات المجموعة، وبالتالي فإن جميع الأندية ستكون منافسة ومن ضمنها نفط الوسط الذي يضم مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب.

ما مدى تأثر الفريق برحيل شوكان ومارشال وزاكري؟

إن جميع اللاعبين تمسكوا بالبقاء مع الفريق، ولكن توقف منافسات الدوري العراقي وعدم وضوح رؤية المسابقة دفع اللاعبين الى البحث عن فرصة الظهور والحفاظ على جاهزيتهم، وبالتالي غادر الثلاثي للاحتراف، لكن هذا لا يعني أن الفريق تأثر بخروجهم، فقد سعى النادي الى تعويضهم باستقطابات جديدة.

كيف ترى قوة نفط الوسط؟

على ضوء البداية المميزة لنفط الوسط والتي قدمها في المباريات الأولى، كان من المرشحين ومن الفرق المنافسة، وهذا ما كنا نخطط له في فترة الإعداد، لكن التوقف أحبط معنويات اللاعبين، أما الآن فيتمثل الهدف في تقديم عروض قوية ومنافسة وتبقى ظروف المسابقة حاسمةً لهذه التفاصيل.
********
سلة الاخبار...
الاتحاد الآسيوي: القوة الجوية الأفضل في العقد

متابعة – طريق الشعب
مع اقتراب انطلاق منافسات دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي 2020، يواصل الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلسلة التقارير التي تقوم بإلقاء الضوء على العقد الماضي من تاريخ البطولة. وشهد العقد الماضي نجاح أندية عدة في تسجيل مشاركات قوية، من خلال الفوز باللقب أو الوصول أكثر من مرة إلى الأدوار المتقدمة في المنافسة. ورشح الاسيوي نادي القوة الجوية العراقي في التصويت الذي نشره على موقعه الرسمي، أمس الأول الثلاثاء. وقال الاسيوي عن "الصقور": أن "نادي القوة الجوية العراقي نجح في الحصول على لقب كأس الاتحاد الآسيوي ثلاث مرات على التوالي أعوام 2016 و2017 و2018، ليؤكد مكانته ضمن أفضل الفرق في تاريخ البطولة". وأضاف أن "القوة الجوية في البطولة، شارك ثلاث مرات فقط، ونجح في التتويج باللقب خلال هذه المشاركات الثلاث، حيث كان النجاح الأبرز عام 2018 عندما توج باللقب دون أية خسارة". وتابع أن "الفوز باللقب الأول عام 2016، شهد بروز المهاجم حمادي أحمد الذي سجل 16 هدفاً، وهو رقم بلغ ضعف ما سجله أقرب منافسيه في البطولة، في حين شهد عاما 2017 و2018 بروز أكثر من لاعب في قائمة المسجلين". واكمل أنه "مع انتقال الأندية العراقية الى المشاركة في دوري أبطال آسيا عام 2019، فإن القوة الجوية فقد فرصة المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، وهو ربما منح الراحة لبقية الفرق". وتضمن التصويت اندية الكويت والقادسية الكويتيين وجوهور دار التعظيم الماليزي والعهد اللبناني.

يويفا: كورونا لا يهدد يورو 2020

متابعة – طريق الشعب
قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، إن فيروس كورونا الصيني لا يهدد بطولة (يورو 2020)، التي ستلعب في الفترة بين 12 حزيران و12 تموز. وقال مدير الملاعب في (يويفا)، أندرياس شار، وفقا لوكالة (إنترفاكس) الروسية بعد سؤاله عن الفايروس ومخاطره، ان "الفايروس ليس تهديداً، لكننا لا نعرف ما سيحدث، وإن كانت ثمة حاجة لإدخال تعديل ما أو اتخاذ إجراءات إضافية". ومنح شار الضوء الأخضر لاستضافة ثلاث مباريات في مرحلة المجموعات (يورو 2020)، بمدينة سان بطرسبرج الروسية، فضلا عن مباراة أخرى في ربع النهائي، قائلاً ان الملعب مقارنة ببقية استادات أوروبا "في حالة جيدة".

كاس تتوج ريفر بليت بلقب ليبرتادوريس 2018

متابعة – طريق الشعب
قررت محكمة التحكيم الرياضية (CAS)، أول امس الثلاثاء، أحقية ريفر بليت الأرجنتيني في التتويج بلقب كوبا ليبرتادوريس 2018، على حساب مواطنه بوكا جونيورز، إلا أنها فرضت عليه عقوبة اللعب دون جماهيره، في مباراتيه المقبلتين بالنسخة الجديدة من البطولة. وأعلنت المحكمة هذا القرار في بيان رسمي، عقب الطعن الذي تقدم به البوكا لاحتسابه فائزا باللقب، بسبب أعمال الشغب التي طالته من جماهير ريفر، أثناء توجهه الى ملعب (المونومنتال) لخوض إياب النهائي، وقد رشقت حافلته بالحجارة وتعرض بعض لاعبيه الى إصابات. ورفض مسؤولو بوكا حينها خوض مباراة الإياب، مطالبين اتحاد أمريكا الجنوبية للعبة (كونميبول) بإعلان فريقهم فائزا باللقب. لكن الاتحاد قرر في النهاية نقل إياب النهائي الى ملعب محايد، ليقام على ملعب (سانتياجو برنابيو) الذي شهد فوز ريفر بنتيجة (3-1)، بعد تمديد المباراة الى شوطين إضافيين.
وبعيدا عن الشق الرياضي في قرار المحكمة، قررت الأخيرة فرض عقوبة إدارية على ريفر، تتمثل في اللعب دون جماهير في مباراتيه المقبلتين على ملعبه بالبطولة القارية.
*******
آل الشيخ يكافئ لاعبي الأهلي المصري

متابعة – طريق الشعب
كشف الأهلي المصري، كواليس مكالمة تركي آل الشيخ الرئيس الشرفي للنادي، مع محمود الخطيب رئيس القلعة الحمراء.
وأوضح الأهلي في بيان، أن تركي تواصل مع مسؤولي الأحمر، وقدم التهنئة للخطيب على تأهل الفريق الى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.
وتابع البيان إن "تهنئة آل الشيخ جاءت على الرغم من الظروف الصحية التي يمر بها وخضوعه الى أكثر من جراحة دقيقة في الولايات المتحدة خلال الفترة الماضية'.
وأضاف إن "الرئيس الشرفي للنادي أكد تقديره الجهد الذي بذله اللاعبون والجهاز الفني في المباريات السابقة، وحرصًا منه على الاستمرار في مساندة الفريق، قرر منح الجهاز الفني واللاعبين مكافأة إجادة، التي كان قد وعد بها قبل المواجهة الأخيرة أمام الهلال السوداني، وتمنى لهم التوفيق والتتويج القاري".
*******
بايرن ميونيخ يكشف فكرة غوارديولا مع نيوير
متابعة – طريق الشعب
كشف المدير التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني، فكرة "غريبة" وغير مسبوقة، أراد المدرب الإسباني بيب غوارديولا، تنفيذها عندما كان مدربا لبطل ألمانيا. وقال كارل هاينز رومينيغه، المدير التنفيذي لبايرن ميونيخ، إن غوارديولا كان مقتنعا تماما بقدرة حارس مرمى الفريق مانويل نيوير على اللعب في خط الوسط. ووفقا لصحيفة "ماركا"، فأن غوارديولا أراد إشراك نيوير كلاعب وسط خلال إحدى المباريات في الدوري، بعد ضمان الفريق تحقيق اللقب، إلا أن رومينيغه منعه من فعل ذلك.
وأضاف: "كان مصرا على الفكرة ولم يكن ثنيه عن فعل ذلك سهلا، ولكنني لم أسمح بذلك لأنه كان سيظهر كتصرف مغرور بالنسبة للمنافسين". وأشار رومينيغه إلى أنه يوافق غوارديولا بأن حارس مرمى بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا، يستطيع بالفعل اللعب في خط الوسط إذا ما أراد ذلك، بفضل إمكانياته العالية.ويمتلك نيوير قدرة كبيرة على التحكم بالكرة بقدميه، ولطالما استخدمه المدرب الإسباني لبدء الهجمات من الخلف، أو لتنفيذ التمريرات الطويلة لزملائه. ودرب غوارديولا بايرن ميونيخ في الفترة ما بين 2013 و2016، حصد فيها جميع الألقاب المحلية، لكنه فشل بتحقيق دوري أبطال أوروبا.
************

 

ص 8

رفضا لتكليف علاوي
الناصرية تعلن العصيان المدني

الناصرية – وكالات
أعلن متظاهرون في مدينة الناصرية، أمس الأربعاء، تنفيذ العصيان المدني في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية، في خطوة تصعيدية رفضا لتكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الحكومة الانتقالية.
ونقلت وكالات أنباء عن المتظاهرين قولهم، ان العصيان المدني سيستمر 48 ساعة في جميع الدوائر الحكومية.
وتأتي هذه الخطوة مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية، وإصرارها على رفض تكليف علاوي برئاسة الحكومة. وقد اتسعت رقعة الاحتجاجات في الناصرية اليومين الأخيرين، لتشمل قطع أغلب الشوارع الرئيسة، والطرق المؤدية إلى مقر شركة نفط ذي قار.

*************

إيكال محامين متطوعين للدفاع
عن المتظاهرين المعتقلين
بغداد – وكالات
أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، أول أمس الثلاثاء، أنها تتابع اوضاع الموقوفين على خلفية التظاهرات مع نقابة المحامين العراقيين.
وقالت المفوضية في بيان لها، انها تابعت اوضاع الموقوفين على خلفية التظاهرات، وآلية إيكال محامين متطوعين من نقابة المحامين العراقيين للدفاع عنهم، حسب الاتفاقات المسبقة، مضيفة أن ذلك جاء خلال زيارة لفريق من المفوضية، نقابة المحامين، واللقاء بنقيبها ضياء السعدي.
ووأضحت المفوضية أن الفريق ناقش حقوق الموقوفين والإجراءات المتخذة بشأن ذلك.
من جهته شدد نقيب المحامين على “اهمية التعاون المشترك للحفاظ على الحقوق من الانتهاك”، مبينا “أن النقابة ستقوم بتحويل المناشدات الانسانية الى مفوضية حقوق الانسان لغرض حسمها، خدمة للصالح العام".

************

متظاهرون يناشدون مرجعية النجف التدخل وتصويب العملية السياسية

بغداد – وكالات
طالب متظاهرون وناشطون في الحراك الجماهيري، المرجعية الدينية العليا في النجف، بالتدخل المباشر وتصويب العملية السياسية.
وقال الناشط في تظاهرات محافظة الديوانية، حيدر العرداوي، إن “المتظاهرين بدأوا يشعرون بأن ظهورهم أصبحت مكشوفة وهم يواجهون قمعا واستبدادا وعدم استماع لمطالبهم”، مضيفا في حديث صحفي أن “المتظاهرين يشعرون حاليا بأن الذي لا زال يدعمهم هي المرجعية الدينية فقط والمخلصون من ابناء الشعب العراقي”.
ويشير العرداوي إلى أن “مطالب المتظاهرين لم تتحقق حتى الآن، بسبب جفاء الجهات الحاكمة وإصرارها على عدم الاستماع للمتظاهرين”، متابعا قوله: "لذلك فإننا نطالب المرجعية الدينية العليا في النجف، بالتدخل المباشر. كونها تمثل صمام الأمان، ولأننا نعتقد انها ما زالت كما هي، تقف بجانب المتظاهرين وأبناء الشعب العراقي في مطالبهم”.
ويطالب الناشط المرجعية بأن "تستمر بموقفها الداعم وتعمل معنا على تصويب العملية السياسية، وتؤيد رفض المتظاهرين لمحمد توفيق علاوي. كذلك نطالبها بأن تدعو لعدم زج اي جهات في الملف الامني غير الجهات المختصة”.

************

استنكروا القمع الوحشي
العراقيون في فرنسا
يساندون شعبهم المنتفض

باريس – طريق الشعب
تجمع العديد من أبناء الجالية العراقية في فرنسا، السبت الماضي أمام مقر الجمعية الوطنية الفرنسية في العاصمة باريس، مستنكرين في وقفة احتجاجية حملات القمع المفرط والخطف والتغييب والقتل التي يتعرض لها المنتفضون في العراق.
ورفع المشاركون في الوقفة أعلاما عراقية وشعارات دانوا فيها تلك الحملات. فيما أعربوا عن تضامنهم مع شباب انتفاضة تشرين ومطالبهم المشروعة.
وشدد المتجمعون على ضرورة تلبية جميع المطالب التي رفعها ويواصل رفعها المنتفضون في ميادين احتجاج بغداد وبقية المحافظات.
وفي ختام وقفتهم، أرسل أبناء الجالية العراقية بيانا موجها إلى رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) وجميع الأعضاء، طالبوا فيه بمساندة نضال الشعب العراقي، وبالضغط تجاه إيقاف القمع الدموي الذي يرتكب ضدهم. كما دعوا الحكومة الفرنسية إلى تقديم المزيد من الدعم للعراقيين.

***********

في الكوت
"مستشفى الكرامة"
يؤبن الشهيد علي اللامي
الكوت – مقداد سعيد
أقام "مستشفى الكرامة" التعليمي في مدينة الكوت، صباح أول أمس الثلاثاء، حفل تأبين لشهيد انتفاضة تشرين الناشط والشاعر علي نجم اللامي، الذي طالته رصاصة الغدر في العاشر من تشرين الثاني الماضي أثناء خروجه من ساحة التحرير.
الحفل الذي أقيم على قاعة المستشفى، والذي حضرته عائلة الشهيد وجمع من محبيه ومن موظفي المستشفى، أداره الموظف محمد السعيدي، داعيا الحاضرين في البداية إلى الاستماع إلى النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت في ذكرى الشهيد اللامي وبقية شهداء الانتفاضة.
بعدها قدم السعيدي نبذة عن حياة اللامي، مشيرا إلى انه ناشط وشاعر وطني لم يفارق ساحات الاحتجاج منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية "ما يمثل محل فخر لدى أبناء محافظته واسط، وابنته (زميلتهم) نور علي نجم التي تعمل مساعد صيدلي في المستشفى".
وتخلل الحفل قراءات شعرية ابتدأها الشاعر محمد كريم الدراجي، الذي ألقى قصيدة في ذكرى الشهيد، ثم تحدث في كلمة قصيرة، عما يحمله اللامي من طيبة قلب وحس وطني، مشيرا إلى أنه فخور به باعتباره ابن مدينته (ناحية الدجيلي)، التي خسرت شخصية وطنية مثقفة.
بعدها تناوب على المنصة كل من الشاعرين كريم الدلفي وكريم الصمت، اللذين قرآ قصائد استذكرا فيها الشهيد اللامي.
وفي الختام قدم د. وسيم الشمري، باسم المستشفى، لوح تقدير إلى ابنة الشهيد نور.

************

برشقة "صچم" أصابت قلبه
استشهاد المتظاهر الشاب عبد الملك (وحيد أمه)

بغداد – وكالات
أفادت وكالات أنباء باستشهاد المتظاهر الشاب عبد الملك إحسان فليح، إثر إصابته، صباح أول أمس الثلاثاء، برشقة كرات حديدية (صچم)، أطلقتها عليه بندقية قوات مجهولة قرب ساحة التحرير.
ونقلت الوكالات عن مصدر مطلع، قوله أن "الشهيد عبد الملك من مواليد ٢٠٠٣، ومن سكان منطقة الدورة، وانه يتيم الأب والوحيد لأمه. وقد فارق الحياة في مستشفى ابن النفيس، متأثراً بإصابته".
وأضاف المصدر، أن “الأطباء في المستشفى أجروا عملية طارئة لعبد الملك بعد وصوله إليهم، لكن الجروح التي أصيب بها كانت بليغة، ولم يتمكنوا من إسعافه، لذلك فارق الحياة بسبب تعرضه لنزيف داخلي، وآخر خارجي حاد".
ومن ناحية التقارير الطبية، فقد ذكر المصدر أن الشهيد أصيب بـ "الصچم" في قلبه ورئته، وأجزاء أخرى من جسمه، ما سبب له نزيفا حادا، لافتا إلى أن "الكرات الحديدية كانت كبيرة وليست بالحجم المعتاد. كما انها أطلقت على عبد الملك من منطقة قريبة، لذلك كانت إصابته خطيرة وبالغة”.
ووثق ذوو الشاب وأقرباؤه، في مقطع فيديو، اللحظات الأخيرة من حياة عبد الملك في المستشفى، حيث كان جمع من الأطباء حوله يجرون له عملية جراحية.
ويظهر في المقطع الذي نشرته وسائل إعلام، الشاب وهو مضرج بالدماء، فيما يحاول عدد من الأطباء، بحذر واهتمام، إنقاذ حياته، عبر إجراء العملية الجراحية ومعالجات أخرى.
يشار إلى أن متظاهرين أفادوا في وقت سابق باستخدام قوات غير معروفة، بنادق الصيد في قمع التظاهرات. وقد أظهرت صور بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، متظاهراً في ساحة الخلاني، مصاباً بالكرات الحديدية التي تطلق من تلك البنادق.

*************

واجهن رفض العائلة وقمع السلطة
طالبات العراق يواصلن الاحتجاج
بإصرار وعزيمة

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
لم يكن للمرأة العراقية في شتى المجالات العامة، بما فيها الطلابية، حضور بارز خلال مرحلتي الاستبداد البعثي وما بعد 2003. ففي حقبة الاستبداد كان الحكم عسكريًا يستدعي حضور الرجل أكثـر، فضلًا عن غياب التعددية السياسية التي تمنح المرأة فرصة المشاركة الفاعلة. وبعد التغيير، كان الحضور الأبرز للاستقطاب الطائفي - العشائري، الذي يغيّب دور المرأة أيضًا.
لكن انطلاق انتفاضة تشرين، كشف عن حضور جديد للمرأة العراقية، خاصة الطالبة التي فاجأت الجميع بوعيها السياسي الذي طرأ على مشاركتها الفاعلة في الاحتجاجات، قياسًا بالتصور السلبي المبني على موروثات بعض القيم الاجتماعية والعادات العشائرية.
وتحول نشاط النسوة أثناء التظاهرات من المطالبة بحقوق المرأة على وسائل التواصل الاجتماعي فقط، إلى العمل في الشارع. إذ خرجت النساء يطالبن بحقوق سياسية واحدة مع الرجال، رافعات شعار "نريد وطن". فيما أصبحت والدة المتظاهر الشهيد صفاء السراي "ثنوة"، رمزًا للمتظاهرين، ما يشير إلى حضور ملحوظ للمرأة كمشاركة وكرمز.
وأثناء الاحتجاجات، شارك المئات من طالبات المدارس والمعاهد والجامعات، في الحراك الطلابي، وخرجن إلى ميادين الاحتجاج مُعلنات مواصلتهن الإضراب عن الدوام، في ثورة أطلق عليها "ثورة القمصان البيضاء". فيما واجهت الطالبات المحتجات قمع السلطة من جهة، ورفض عائلاتهم المشاركة في الاحتجاجات من جهة أخرى.
تقول سارة عبد، وهي طالبة في كلية اللغات بجامعة تكريت، إنه "في بداية تشرين الأول الماضي رفضت عائلتي مشاركتي في التظاهرات، إلا اني واصلت الحضور في ساحة التحرير دون علمها، وكنت حينها أخفي وجهي"، مستدركة "لكن عائلتي، وبعد أن اكتشفت الأمر، منعتني من مغادرة المنزل، لذلك انتقلت إلى المساهمة في الاحتجاج عن طريق جمع التبرعات المالية مع الأصدقاء عبر مجاميع على فيسبوك، وإرسالها إلى المتظاهرين لتلبية احتياجاتهم".
وتتابع سارة قائلة: "حاولت تنظيم وقفة احتجاج في جامعة تكريت، رغم تهديد الجهات الأمنية بعدم إحياء أي مبادرات احتجاج في مناطقنا المحررة. لكن مبادرتي جوبهت بالرفض من قبل إدارة الجامعة، وبعد أسبوع تلقيت تهديدًا برفع اسمي إلى الأمن الوطني في الجامعة بتهمة التحريض على الاحتجاج، وهُددت بالفصل مع التحذير بأنني سأكون تحت مراقبتهم طوال الوقت، لذلك قمت بإلغاء تنشيط حسابي على فيسبوك وواصلت الاعتصام إلى نهاية الفصل الدراسي الأول".
زهراء عبد الأمير، وهي طالبة في جامعة كربلاء، تتحدث عن الضغوط التي تتعرض لها الطالبات من قبل عائلاتهن بسبب مشاركتهن في الاعتصام الطلابي. وتقول: "شاركت منذ بداية التظاهرات في الاعتصامات الطلابية مع مجموعة من الطالبات، لكني امتنعت عن الاعتصام أياما عدة، بسبب رفض عائلتي".
وتضيف قائلة: "حاليا أنا أشارك في التظاهرات والاعتصام الطلابي، لكن من دون علم عائلتي"، مبينة أنها منذ نحو شهرين تختلق الأعذار المختلفة أمام عائلتها، كي تساهم في المسيرة الطلابية.
وتتابع زهراء قائلة: "أصبت بخيبة أمل كبيرة وأنا أشاهد ردة فعل عائلتي تجاه مشاركتي في التظاهرات"، مشيرة إلى "إنني لا انتظر أن يفتخروا بنا، فقط ألا يمنعونا من ممارسة حُريتنا والمطالبة بحقوقنا كما نريد".
وتؤكد: "أنا مستمرة مع بقية الطالبات في الإضراب والاعتصام إلى حين تحقيق المطالب المشروعة"، لافتة إلى انه "من المعروف أن العراق لم يشهد مثل هذا الحراك الطلابي الكبير منذ عشرات السنين. فبعد أن كان المد الطلابي الأبيض مُسيّرًا من قبل سلطات حزب البعث لتمجيده، أصبح بعد تظاهرات تشرين هو الذي يُسير السلطة".
ومع تواصل التهديد الحكومي للطلبة والتخوف المجتمعي من أن يتم اعتقال امرأة واقتيادها إلى مركز الاعتقال الذي عادةً ما يكون منبوذًا اجتماعيًا بسبب التقاليد، إلا أن الطالبات وعلى ما يبدو، خرجن غير آبهات بهذه التهديدات، وبتهديد وزارتي التربية والتعليم العالي بفصل الطلبة المتغيبين عن الدراسة.

************

الجالية العراقية في السويد تتضامن مع انتفاضة شعبها

ستوكهولم – طريق الشعب
نظم عدد من المنظمات المدنية العراقية في السويد، الاثنين الماضي، وقفة جماهيرية أمام مقر السفارة العراقية في العاصمة ستوكهولم، أعلنوا فيها تضامنهم مع شعبهم المنتفض، وتنديدهم واستنكارهم القمع المفرط والترويع والخطف والقتل، الذي تواجه به قوى السلطة والجماعات المسلحة، المتظاهرين السلميين.
الوقفة التي شارك فيها جمع من أبناء الجالية العراقية، استهلت بالوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين، وبعده الاستماع إلى النشيد الوطني.
وألقيت خلال الوقفة كلمة باسم المنظمات المدنية المساهمة، دانت القمع الدموي ضد المتظاهرين السلميين، المطالبين بحقوقهم المشروعة العادلة.
ورفع المشاركون في الوقفة أعلاما عراقية وشعارات تضامن مع الشعب العراقي. فيما أطلق البعض أهازيج حماسية.
إلى ذلك أصدر منظمو الوقفة، مذكرة احتجاج دانوا فيها الأساليب القمعية الدموية التي تتبعها قوى السلطة والجماعات المسلحة المنفلتة، في قمع الاحتجاجات السلمية. وقد تم تسليم المذكرة إلى السفارة العراقية.

*************

لم يثن القمع الوحشي عزيمتهم
شباب العراق يواصلون النضال من أجل مستقبل وطنهم

بغداد – وكالات،
طريق الشعب
شباب يافعون وصبية يموتون أسبوعياً تحت نيران قمع القوات الحكومية والمجاميع المسلحة. فقد مضى على الاحتجاجات العراقية أكثر من أربعة أشهر، ولا يزال المحتجون يلازمون ميادين الاحتجاج ببسالة، مطالبين بوضع حد لنظام سياسي صادر أحلامهم بمستقبل جميل، وتطلعاتهم لبلد ذي سيادة، في منأى عن التدخلات الخارجية والإقليمية.
واستطاع المتظاهرون بإصرارهم، نيل بعض المكتسبات، مثل إجبار رئيس الوزراء على تقديم استقالته، والبرلمان على تشريع قانون انتخابي جديد. لكن هذه المكاسب جاءت مقابل دماء كثيرة، لا تزال تنزف حتى اليوم أمام القمع الوحشي من قبل أمن السلطة والجماعات المسلحة.
حيدر صباح ، ناشط ومصور يوثق أحداث العنف التي يتعرض لها المحتجون في ساحة التحرير، يقول في حديث صحفي أن "ثورة تشرين جعلتني أدرك أني أحب العراق اكثر مما كنت أتوقع"، مضيفا قوله: "أنا مصر على مواصلة الاحتجاج لحين تحقيق مطالبنا العادلة. فإذا بقى الوضع السياسي على ما هو عليه، فإن أطفالي سيواجهون حياة مأساوية".
ويوضح صباح إنه مضى على تواجده في ساحة التحرير اكثر من 100 يوم، مشيراً الى أنه قلما يذهب إلى بيته. فمعظم أوقاته يقضيها في توثيق أحداث الاحتجاج، ونشر ما تلتقطه عدسته من صور وأفلام بشكل مباشر على صفحته في فيسبوك، وذلك في "خيمة البث المباشر" التي يعتصم فيها مع زملاء له.
ويؤكد صباح انه تلقى تهديدات عدة من جماعات مسلحة مجهولة، ما دفعه الى تغيير محل سكنه خشية إلقاء القبض عليه في منزله القديم.
ما يدل على إصرار المحتجين وقوة عزيمتهم، هو أنه بعد أن تم حرق خيمهم وترويعهم من قبل قوى الأمن، حدث شيء مدهش. إذ تضاعفت أعدادهم بدل نقصانها، وتم تنظيف أماكن الحرق ونصب خيم جديدة. وقد تعهد المحتجون بالابقاء على زخم قضيتهم التي قدموا ضحايا من أجلها.
ناشطون عديدون يعتصمون في خيمات مختلفة في ساحة التحرير، يؤكدون أن شعور التحدي إزداد لديهم اليوم أكثر من أي فترة مضت، خاصة بعد أن اشتد القمع ضدهم من قبل السلطة ومناصريها.
يقول ياسر، وهو طالب في كلية الطب ويتواجد في ساحة التحرير، انه "جئت هنا لأقول بأنني مستعد لأموت في سبيل بلدي. وهذا يعبر عن صدقي أكثر من أي وقت سابق. فقد رأينا ما نفذوه من قمع وحشي بحق أشخاص طالبوا بالتغيير. ورغم ذلك ليست هناك عودة للوراء".
ولا يزال المحتجون العراقيون مصرون على تحقيق المطالب العادلة التي خرجوا من أجلها، متحدين القمع الدموي، ومطالبين المجتمع الدولي والجهات الأممية، بالتدخل لنصرة قضيتهم الحقة.
ويتطلع المحتجون – وفقا للعديد منهم، إلى تغيير نظام سياسي فاشل مبني على محاصصة طائفية ومحسوبية، وتشكيل حكومة وطنية ذات سيادة وطنية، لا تتبع أي إملاءات حزبية ضيقة أو خارجية وإقليمية.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg