العدد 118 السنة 85 الأربعاء 5 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
اصرار على تحقيق المطالب سلميا
احتجاجات عارمة تجدد رفض علاوي .. ومسيرات طلابية مهيبة تجوب الشوارع
بغداد - طريق الشعب
شهدت ساحات الاحتجاج يوم امس، في مدن ومواقع عدة، توافد الالاف من المواطنين الذين يرفضون تكليف محمد توفيق علاوي برئاسة مجلس الوزراء، فيما نظم الطلبة، مسيرات طلابية مهيبة جابت الشوارع، أصرت على رفض التكليف وعدم انهاء الاضراب الطلابي حتى تحقيق كامل المطالب، بينما تعرضت مسيرة بغداد إلى اعتداءات.
اعتداءات على طلبة التحرير
وفي بغداد، نظم المئات من الطلبة مسيرة احتجاجية، انطلقت من امام وزارة التعليم العالي واستقرت في ساحة التحرير.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، ان "اعداداً كبيرة من الطلبة جابوا شوارع العاصمة متجهين صوب ساحة التحرير، رافضين تكليف علاوي برئاسة مجلس الوزراء، فيما طالبوا رئيس الجمهورية بسحب التكليف واسناده الى شخصية وطنية مستقلة غير خاضعة لنفوذ الاحزاب المتنفذة".
وبيّن رضا، إن "الطلبة تعرضوا لاعتداءات، اثناء دخولهم ساحة التحرير بسبب الهتافات التي تدين الكتل السياسية التي رشحت علاوي".
وفي السياق، أفاد مصدر أمني، لوكالات الأنباء، بـ"تسجيل سبع إصابات بعد الاعتداءات على متظاهري ساحة التحرير بالسكاكين والهراوات".
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات عدة، أوضحت الاعتداءات الجسيمة والضرب بالهراوات للطلبة العزل الذين كانوا يهتفون ويدعون الى سحب التكليف من علاوي، وإيقاف الاعتداءات عليهم.
قطع جسور الناصرية
وفي الأثناء، قطع محتجون في مدينة الناصرية، جسري النصر والحضارات أمام حركة المركبات بالإطارات المحروقة، في إطار التصعيد الاحتجاجي الرافض تكليف محمد علاوي.
وذكر مراسل "طريق الشعب" باسم صاحب، ان "ثلاثة جسور أغلقت هي (الزيتون والنصر والحضارات) فيما تستمر الحركة على جسر ذي قار الكونكريتي والحديدي البديل"، مشيرا الى "استمرار الاضراب العام في مدينة الناصرية لجميع الدوائر ماعدا الخدمية منها".
واضاف صاحب، إن "المعتصمين رفعوا لافتات تدعو الى الوحدة الوطنية من خلال مسيرة راجلة في ساحة الاعتصام في ظل مشاركة واسعة وهتافات تعبر عن الاستمرار في الاعتصامات حتى تحقيق المطالب".
وافاد مصدر طبي لوكالة السومرية نيوز بأن "ثلاثة أشخاص اصيبوا نتيجة العبوة التي انفجرت قرب جسر الحضارات في الناصرية امس الاول".
وفي غضون ذلك، توافد المئات من طلبة جامعات محافظة ذي قار إلى ساحة اعتصام الناصرية دعما لمطالب التظاهرات الاحتجاجية وتأكيداً على استمرار الإضراب والاعتصام حتى تحقيق المطالب.
وبين مراسل "طريق الشعب"، إن "مسيرة الطلبة انطلقت من تقاطع بهو الإدارة المحلية وصولا إلى ساحة الاعتصام، وهي تحمل اللافتات المطلبية مرددةً شعارات تؤكد رفض التسويف والمماطلة من قبل الكتل السياسية تجاه المطالب المشروعة".
يشار الى ان محتجين في قضاء الشطرة شمالي المحافظة قطعوا احد الجسور الرئيسة وأضرموا النيران في الإطارات في خطوة تصعيدية جديدة.
تصعيد في بابل
ومن جانب آخر، صعّد متظاهرو بابل حراكهم الاحتجاجي، لليوم الثالث على التوالي بعد تكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة، متحدين اساليب القمع ومحاولات فض الاحتجاجات بالقوة.
ووفق مراسل "طريق الشعب"، فأن "متظاهري بابل مستمرون في رفضهم المكلف محمد علاوي بتشكيل الحكومة، باعتباره مرشح الاحزاب المتنفذة، فيما توافدت حشود كبيرة لساحات التظاهر في المحافظة، وسط هتافات منددة بالمماطلة في الاستجابة لمطالب المتظاهرين".
واضاف المراسل، إن "القوات الامنية انتشرت في مداخل ساحات التظاهر، لتفتيش الداخلين إلى الساحات من أجل حماية المتظاهرين، ومنع اي تعرض لهم من قبل اية جهة تحاول قمعهم او إيذائهم، وذلك بعد الوعد الذي قطعته شرطة المحافظة أمس الاول لحماية المتظاهرين ومنع دخول اية قوة من خارج المحافظة إلى سوح التظاهر".
طلبة الديوانية وواسط
وفي محافظة الديوانية، خرجت مسيرة طلابية كبيرة من جامعة القادسية متجهة صوب ساحة الساعة، مع استمرار الاضراب العام في المحافظة.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، الى "استمرار إغلاق عدد من الدوائر الحكومية من قبل المعتصمين في المحافظة احتجاجا على تكليف محمد علاوي بمنصب رئيس الوزراء وعدم الاستجابة لمطالب المتظاهرين"، موضحا أن "ساحة اعتصام الساحة شهدت مشاركة طلابية واسعة لدعم الاحتجاجات ومساندة لمطالب المتظاهرين مؤكدين على الاستمرار في الإضراب عن الدوام الرسمي حتى تحقيق المطالب واختيار رئيس وزراء بعيدا عن الأحزاب السياسية الحاكمة المتنفذة".
وفي الكوت، تجددت التظاهرات المسائية لرفض التكليف الجديد، فيما شهدت المدينة استمرارا في الإضراب.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، فأن "المحتجين رددوا شعارات تطالب بتسمية رئيس وزراء من خارج الكتل السياسية لضمان تنفيذ مطالب التظاهرات في عملية التغيير السياسي الشامل"، مبيناً ان "الاضراب العام في المؤسسات الحكومية مستمر في مدينة الكوت، ماعدا المؤسسات التربوية والصحية والخدمية والمصارف".
وتابع قائلا "وتظاهر ايضا المئات من طلبة جامعة واسط في ساحة الاعتصام وسط مدينة الكوت معبرين عن رفضهم تكليف علاوي، مؤكدين، رفضهم أيضا كل من تسلم مناصب سابقة في الدولة ومطالبين بشخصية مستقلة وغير مجربة".
السماوة والنجف وميسان
وفي المقابل، استمر توافد المواطنين الى ساحة اعتصام الغدير وسط مدينة السماوة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، إن "المواطنين استمروا بالتوافد الى ساحة الاعتصام معلنين رفضهم القاطع مضي علاوي في تشكيل الحكومة المقبلة، عادين ذلك، محاولة للالتفاف على مطالب الانتفاضة المشروعة في تعيين رئيس وزراء مستقل وغير خاضع للأحزاب المتنفذة". وأوضح أن "العشرات من خريجي كليات الزراعة في المثنى نظموا اعتصاما أمام مديرية الزراعة مطالبين بتخصيص درجات وظيفية لهم من درجات الحذف والاستحداث في الدوائر الزراعية".
الى ذلك، قطع محتجون في محافظة النجف عددا من الطرق الرئيسة.
وكشف مراسل "طريق الشعب"، عن "قيام المحتجين بقطع شارعي كوفة – نجف، والجنسية بالإضافة نفق المختار المؤدي الى محافظة بابل، معتبرين هذا الامر اجراءً تصعيدياً اتجاه الكتل السياسية التي تتجاهل مطالب المواطنين".
وشهدت محافظة ميسان تظاهرة طلابية كبيرة تندد بتكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الحكومة.
وذكر مراسل طريق الشعب"، مهند حسين، إن "المحافظة شهدت تظاهرة طلابية انطلقت صوب ساحة الاعتصام رافعة شعارات ولافتات ترفض تكليف علاوي برئاسة الحكومة واصفين طريقة اختياره بعودة لمنهج المحاصصة الطائفية".
**********************
البارزاني يوعز بإعداد قانون التقاعد الموحد ويؤكد ضمان حقوق الموظفين
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الإقليم، نيجيرفان البارزاني، يوم أمس، تكليف حكومة كردستان بإعداد مشروع قانون التقاعد الموحد. وقال البارزاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، لقد "وضعت توقيعي على قانون الإصلاح في الرواتب والمخصصات والامتيازات والتقاعد في إقليم كردستان – العراق، ذي الرقم ٢ لسنة ٢٠٢٠، الذي أعده مجلس الوزراء وقدمه لبرلمان كردستان الذي صادق عليه بتاريخ ١٦ كانون الثاني ٢٠٢٠"، مبينا أن "هذا القانون كان محل نظر وتمحیص مختلف طبقات وفئات المجتمع، لذا ومن يوم وصوله إلى رئاسة الإقليم، باشر الخبراء والمتخصصون في رئاسة الإقليم ومجلس الوزراء بدراسته بدقة وعرض الجوانب الإيجابية والسلبية له بموضوعية ودقة". واردف بالقول "نطمئن كل الأطراف على تفهمنا التام لمآخذهم وملاحظاتهم وخاصة المرتبطة بالتقاعد، ونؤكد على أن القانون خطوة إصلاحية أخرى في المجالين الإداري والمالي. وسنواصل من خلال التعاون والتنسيق مع كافة المؤسسات والأطراف المعنية في الإقليم، من أجل اتخاذ المزيد من الخطوات الإصلاحية التي تخدم المصالح العامة للشعب"، فيما طمأن الموظفين إلى أن "حقوقهم ومستحقاتهم ستكون مضمونة ومحفوظة في الحاضر والمستقبل، وأن تتم خلال التطبيق مراعاة الملاحظات والمقترحات المتعلقة بالقانون، أما الخلل الذي قد يظهر خلال التطبيق فيمكن تداركه من خلال التعديل".
***********
نائب: العام الماضي سجّل أعلى نسبة فساد في تاريخ الدولة
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب عن تحالف النصر، فالح الزيادي، أمس الثلاثاء، إن العام الماضي شهد تسجيل أعلى نسبة لقضايا الفساد منذ تأسيس الدولة العراقية.
وقال الزيادي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفساد بات محميا سياسيا، والعام 2019، شهد ارتفاعا كبيرا بنسبة قضايا الفساد منذ تأسيس الدولة العراقية، بسبب سوء الادارة، وإلغاء مكاتب المفتشين العموميين في وزارات الدولة، الامر الذي جعل الفساد مشرعناً بغطاء قانوني وإداري". واضاف النائب، إن "ملف الفساد وخطورته طرح في لقاء موسع جرى مع رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي"، لافتا إلى أن "اعادة هيبة الدولة وحصر السلاح بيد الاجهزة الامنية والقضاء على الفساد المالي والاداري ستدفع أعضاء مجلس النواب الى دعم علاوي في خطواته اللاحقة". ويأتي هذا التصريح، بعد أن أعتبر النائب، عبد الخالق مدحت، أخيرا، إن "جوهر الفساد في العراق يكمن في المكاتب الاقتصادية للأحزاب المتنفذة". يُذكر إن نوابا ومراقبين أشاروا في وقت سابق، إلى إن مكاتب المفتشين العمومين لعبت دوراً في ملفات الفساد بشكل كبير.
***************
آراء برلمانية في شأن الخطوات القادمة
علاوي يلتقي وفدا برلمانياً ويكشف ملامح برنامجه الوزاري ويقدم جملة من التعهدات
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عبود العيساوي، أمس الثلاثاء، عن ملامح البرنامج الوزاري لحكومة محمد توفيق علاوي، وفيما عد الاتحاد الأوروبي، تكليف الأخير، بتشكيل الحكومة، خطوة باتجاه تجاوز الأزمة، مؤكدا استمرار دعمه لتطلعات الشعب العراقي، قدم عدد من النواب آراء عدة في شأن الخطوات اللازمة وخطورة الوضع السياسي.

نواب من كتل مختلفة
وقال العيساوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجموعة من النواب من كتل مختلفة التقوا رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، لمعرفة وجهة نظره في إدارة البلاد، وإمكانية تطبيق برنامجه الحكومي خلال الفترة المقبلة.
ولفت النائب، إلى أن "النواب وجهوا أسئلة عدة الى علاوي، تتعلق بهيبة الدولة والأمن، وكذلك حقوق شهداء التظاهرات والجرحى، بالإضافة الى المواضيع الاقتصادية، ومحاربة الفساد المستشري، فضلاً عن آلية اختيار الكابينة الوزارية"، موضحا أن "الكتل السياسية أعطت لعلاوي صلاحية اختيار كابينته الحكومية بكل حرية، على أن يتم اختيارها وفق خبرته وتواصله مع الشخصيات المستقلة والنزيهة، فيما طلب النواب منه أن يتواصل مع البرلمان عبر استضافته باستمرار وأن يكون صريحاً في جميع القضايا أمام المجلس والشعب".
وعود المكلف
وتابع أن "النواب طلبوا من علاوي أيضاً تواصل الوزراء مع اللجان المختصة، شهرياً او اسبوعيا"، مشيراً الى أن "علاوي وعد بتشكيل دوائر استشارية تابعة لمكتب رئيس الوزراء تشرف على الوزارات وتتابع تطبيق البرنامج الحكومي".
ولفت الى أن "علاوي وعد أيضا بفتح مكاتب في المحافظات تمثل مكتب رئيس الوزراء لكي تتابع دور المحافظات ودوائر الدولة وتتواصل مع المتظاهرين وفئات المجتمع من العشائر والأكاديميين والنقابات لمتابعة هموم الناس وطلباتهم"، منوهاً الى أن "هناك نية بإشراك ممثلين عن المتظاهرين في هذه المكاتب لمتابعة العمل ومدى تطبيق البرنامج الحكومي".
وأكد العيساوي أن "علاوي وعد كذلك بمتابعة موضوع الفساد المستشري في دوائر الدولة، والقضاء على حالات الرشاوى وما شابه ذلك، وكذلك وعد بتعزيز الأمن وإعادة هيبة الدولة، فضلاً عن موضوع حقوق الإنسان"، لافتاً الى أن "الموازنة هي من أولويات عمل حكومة علاوي الذي ستناقشها وتجري تعديلات عليها ومن ثم إرسالها الى البرلمان، لأن فيها عجزاً مالياً كبيرا".
موقف الاتحاد الأوروبي
من جهته، عد الاتحاد الأوروبي، تكليف علاوي، بتشكيل الحكومة، خطوة باتجاه تجاوز الأزمة، فيما أكد استمرار دعمه تطلعات الشعب العراقي.
وذكر الاتحاد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تكليف رئيس الوزراء الجديد، السيد محمد توفيق علاوي، يعد خطوة مهمة تجاه اجتياز الازمة السياسية في البلاد"، مبينا أن "العراق بحاجة ماسة لحكومة انتقالية فعّالة تكون قادرة على التركيز في قضايا المساءلة والاصلاحات وتنظيم الانتخابات الجديدة".
واشار الى أنه "سوف يستمر بدعم التطلعات الشرعية للشعب العراقي لإقامة دولة قوية وفاعلة ذات مؤسساتٍ خاضعة للمساءلة تعمل على خدمة المواطنين".
تدوير الاسماء السابقة
وفي السياق، أوضح رئيس كتلة بيارق الخير البرلمانية النائب، محمد الخالدي، إن رئيس الوزراء المكلف لن يعيد تدوير أي وزير أو شخصية تولت منصباً تنفيذياً في الحكومة السابقة، معتبراً أن الصفقات والمصالح الخاصة أصبحت من الماضي.
وذكر الخالدي في تصريح صحفي، إن "رئيس الوزراء المكلف، وعد الجماهير بأن يدعم مطالبهم بالتغيير والاصلاح، وأنه لن يكون أداة في يد الأحزاب أو القوى السياسية، بل مدافعا عن حقوق الشعب العراقي ومصالحهم فقط"، مشيراً إلى أن "الشعب العراقي خرج إلى ساحات التظاهر للمطالبة بالتغيير وهذا المطلب هو الهدف الذي نصبو اليه في دعم رئيس الوزراء المكلف بخطوات تشكيل الحكومة".
منزلق خطر
من جانبها، رأت عضو مجلس النواب ندى شاكر جودت، أن مهمة رئيس الوزراء المكلف ستكون محدودة، وسيدير مرحلة انتقالية لنقل البلد من حالة إلى أخرى أكثر استقراراً لأن العراق يعيش في منزلق خطر.
وقالت جودت في تصريح صحفي، إنه "لم يرض بأية ضغوط كي لا يتكرر مشهد الحكومة الحالية"، مبينة أن "علاوي سعى بقوة الى أن يكون مع المتظاهرين وأن يحصل الحقوق الكاملة للشعب العراقي وأن يحد من تأثيرات الكتل السياسية".
المتظاهرون المعتقلون
وفي غضون ذلك، أكد النائب، سعد مايع الحلفي، إن الأيام المقبلة ستشهد إطلاق سراح جميع معتقلي التظاهرات.
وذكر الحلفي في بيان له، أنه "التقى رئيس الوزراء المكلف، ضمن وفد برلماني، وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا المطروحة على الساحة المحلية ومن أبرزها قضية التظاهرات التي تشهدها محافظات الوسط والجنوب وما رافقها من تداعيات مؤسفة خلفت المئات من الشهداء والآلاف من الجرحى".
وقال ان "الأيام المقبلة ستشهد إطلاق سراح جميع المتعقلين بسبب التظاهرات وما رافقها من أحداث"، مشيرا إلى "أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات والسير قدماً بالحركة الاصلاحية وإعداد برنامج حكومي قابل للتنفيذ وفق المعطيات التي تشهدها الساحة المحلية".
................
ص 2

محافظ النجف يتفق على سحب ذوي القبعات الزرق ويدعو الى عدم حمل السلاح

بغداد – طريق الشعب
اعلن محافظ النجف لؤي الياسري، أمس الأول، عن اتفاقه مع قيادات التيار الصدري على انسحاب اصحاب القبعات الزرق من الشوارع.
وقال الياسري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم الاتفاق مع قيادات التيار الصدري على انسحاب أصحاب القبعات الزرق من الشوارع على ان يكون عملها الإسناد لحفظ الامن والنظام وبإشراف القوات الامنية في المحافظة"، داعيا "المتظاهرين الى ان تكون تظاهراتهم وفعالياتهم داخل المنطقة المخصصة للتظاهر(ساحة الصدرين) فقط وهي مؤمنة من قبل الاجهزة الامنية وتمنع اي عملية تعرض لهم كما كنا مؤمنيّن لها في الفترة السابقة وهذا واضح لديهم".
وطالب الياسري بـ"تجنب حمل السلاح بكافة انواعه احتراما لمدينة امير المؤمنين علي ابن ابي طالب"، مشددا على "ضرورة التعاون لتكون المحافظة عنواناً للسلم و السلام".

******

تقرير الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن:
2114 طفلاً تعرضوا إلى انتهاكات جسيمة ومؤكدة في العراق

بغداد – طريق الشعب
أدانت الأمم المتحدة، مؤخرا، ما أسمته "انتهاكات جسيمة" ضد الأطفال، ترتكبها اطراف عدة في العراق.

جهات عديدة مارست الانتهاكات

وأشار تقرير قدمه الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى إن "أكثر من 2114 طفلاً تعرضوا إلى انتهاكات جسيمة ومؤكدة في العراق، من بينهم أطفال تعرضوا إلى القتل، والتشويه، والاغتصاب"، مبينا إن "هذه الأرقام هي جزئية وتمثل الأرقام التي تم الإبلاغ عنها والتأكد منها فقط"، فيما أشار إلى أن "الأعداد الحقيقية قد تكون أكبر بكثير، خاصة وإن ظروفا مثل الوفاة، أو الوصمة الاجتماعية، قد تعيق الإبلاغ عن حالات الانتهاك"، والتقرير يغطي الفترة الممتدة من 1 تموز 2015 الى 31 تموز 2019.

تفاصيل الانتهاكات

وحمّل التقرير تنظيم داعش "مسؤولية العدد الأكبر من جرائم القتل، والتجنيد، والتشويه، واغتصاب الفتيات، فيما كان الحشد الشعبي مسؤولاً عن النسبة الأكبر من حالات اغتصاب الصبيان"، بحسب التقرير، مبينا أن "1772 طفلا تعرضوا إلى القتل والتشويه، و 206 آخرون تم تجنيدهم، بينما اختطف 86 وتعرض عشرة إلى الاغتصاب".
ولفت الى ان "تنظيم داعش يتحمل القسم الأكبر من المسؤولية بالتسبب في قتل وتشويه 462 طفلا، يليه التحالف الدولي وقوات الأمن العراقية بالتسبب في مقتل وتشويه 142 طفلا والبيشمركة بالمسؤولية عن مقتل وتشويه 34 طفلا والحشد بـ 9 أطفال والقوات التركية بطفلين، فيما قتل أو شوه 162 طفلا بمخلفات الحروب من ألغام وعبوات ناسفة وغيرها".
وأوضح أن "تنظيم داعش جند 151 طفلا منهم 8 فتيات، شارك معظمهم في القتال أو في تنفيذ عمليات انتحارية، بينما جند الحشد الشعبي 70 طفلا شارك معظمهم في القتال، وجند الحشد العشائري السني 42، وقوات الدفاع الشعبي الكردية 19 والجيش والشرطة العراقيين 8 والقوات الإيزيدية 5 والبيشمركة طفلا واحدا". في حين أجمل "النشاطات التدريبية التي أشرك فيها أطفال من قبل تنظيم داعش، والمعسكرات الصيفية التي نظمها الحشد الشعبي للتربية العسكرية واشترك فيها أطفالا".
واتهم التقرير داعش بـ"التورط في ثماني حالات مؤكدة لاغتصاب أطفال، بينها سبع حالات لاغتصاب فتيات بغطاء الزواج القسري، وحالة اغتصاب صبي واحد. فضلا عن أسواق النخاسة التي بيع فيها أطفال من الجنسين كرقيق"، متهما الحشد الشعبي العراقي بـ"التورط في حالتي اغتصاب لصبيين، ينتسبان فعلا أو بحسب الادعاءات الى داعش"، بحسب التقرير، الذي قال إن "ضباطاً من الحشد الشعبي اغتصبوا صبياً عمره 17 عاماً كان محتجزاً لديهم لمدة شهرين".
وأجمل التقرير الكثير من التجاوزات الأخرى، منها "تشريد الأطفال، واستخدام المدارس كمقرات عسكرية، أو كمقرات للسكن".
ولقي عشرات آلاف من العراقيين مصرعهم أو أصيبوا بجروح جراء العمليات العسكرية التي شهدتها البلاد للخلاص من تنظيم داعش، أو على يد أفراد التنظيم أو بعض الفصائل التي تقاتلهم.


***********


جمعية حقوقية: جماعات تمنع التغطيات الإعلامية للتظاهرات

بغداد – طريق الشعب
حذرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، أمس الأول، من قيام جماعات غير حكومية بمنع المصورين والصحفيين من اداء مهامهم في ميادين الاحتجاج.
وذكرت الجمعية في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، انها "تحذر من قيام جماعات غير حكومية بمنع المصورين والصحفيين من اداء مهامهم في ميادين الاحتجاج، بالتزامن مع اعمال عنف تشهدها تلك المناطق"، مبينة أنه "نتيجة القمع المستمر للصحافة والإعلام والذي مارسته مجاميع مسلحة او مجموعات محتجة، بعد السابقة الخطيرة التي شهدتها بغداد، من اقتحام وإغلاق مجموعة من وسائل الاعلام، تضطر العديد من وسائل الاعلام، الى استخدام مقاطع فيديوهات الناشطين".
ولفتت الى ان "هيئة الاعلام والاتصالات هي الأخرى كانت قد أصدرت أوامر بإغلاق 19 وسيلة إعلام، وهو ما أدى إلى مغادرة معظم الكوادر الصحفية والإعلامية بغداد وباقي المحافظات الوسطى والجنوبية".
وفي السياق، دعت بعثة الامم المتحدة في العراق، الى حماية حرية التعبير لجميع العراقيين دون خوف.
وقالت البعثة في بيان لها، إنه "يجب حماية حرية التعبير لجميع العراقيين دون خوف او تهديد"، لافتة إلى إن تلك "التهديدات ضد اولئك الذين يعبرون عن آرائهم تقوض الزخم نحو تلبية مطالب الشعب الشرعية واطالة الازمة".

***********

صحيفة بريطانية: أمريكا خرقت
70 بندا في اتفاقية جنيف
خلال معركة الفلوجة
بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير لصحيفة مورننغ ستار البريطانية، أمس الثلاثاء، أن وسائل الإعلام الرئيسة قللت من أهمية الجرائم الأمريكية البريطانية في العراق واغفلت عمدا الكثير من التفاصيل التي تتعلق بها اثناء فترة غزو العراق.
ونقلت الصحيفة عن العقيد الأمريكي، أندرو ميلبورن ، قوله إن "المعركة التي شنت في الفلوجة عام 2004 لإخضاع الإرهابيين شارك فيها 20 الف عسكري امريكي تدعمهم الدبابات والطائرات، فيما سكان المدينة البالغ عددهم 250 الف نسمة ليس فيهم سوى 2500 مقاتل فقط وقت الهجوم"، مبينا أنه وطبقا "لشهادة ميلبورن المفبركة فقد قال ان هناك حوالي 20 الى 30 الفا من المدنيين فقط وانكر وجود المدنيين في المدينة، لكنه استذكر بعد نهاية المعركة حجم الدمار الذي خلفته".
وبين التقرير أنه "وبعد تحليل مفصل للتغطية الاعلامية في الفلوجة تبين ان العدد الاجمالي للقتلى بين صفوف المدنيين فاق اكثر من 2000 شخص، وعلى سبيل المثال، في كانون الثاني من عام 2005، أبلغ مدير المستشفى الرئيس في الفلوجة أنه تم انتشال 700 جثة من ثلث المدينة فقط، 550 منهم من النساء والأطفال، فيما أغفل البرنامج أي ذكر للجانب الأكثر أهمية في المجزرة – وهو أن القوات الأمريكية ارتكبت ما يمكن اعتباره جرائم حرب وخرقت 70 بندا في اتفاقيات جنيف في مدينة الفلوجة".
ونقل التقرير، عن عنصر مشاة البحرية، مايكل ليدوك، شهادته بشأن المعركة عام 2008 بان " قواعد الاشتباك قد تغيرت في المدينة بالنسبة للجيش الامريكي، فقد كنا نعمل على افتراض ان الجميع كانوا اعداء واصدر آمر كتيبة المارينز اوامر تقتضي بقتل كل شخص يحمل هاتفا خلويا، كما فرضت الولايات المتحدة حظرا صارما للتجوال ليلا وقتل اي شخص او شيء يتحرك ليلا"، لافتا إلى أنه "إذا كانت الدول الغربية أو حلفاؤها هم مرتكبو انتهاكات حقوق الإنسان، فإن وسائل الإعلام التابعة لها تستخدم حماسة أقل في التحقيق في تقاريرها ولا يتم نقل أي تدابير لوقف الانتهاكات".

************

متظاهرون يبلغون الرئيس صالح رفض الساحات لعلاوي
واستعدادهم للتصعيد الاحتجاجي

بغداد – طريق الشعب
التقى عدد من المتظاهرين، أمس الأول، رئيس الجمهورية برهم صالح، وأكدوا له رفض الساحات تكليف محمد توفيق علاوي رئيسا للوزراء، في حين شددوا على إن الشارع سيشهد تصعيداً في حال بقائه.
وكتب أحد المتظاهرين، الناشط حيدر فليح، الذي كان في وفد لقاء صالح، منشوراً على موقع فيسبوك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "انتهى قبل ساعتين اجتماعنا برئيس الجمهورية برهم صالح، وأوضحنا له إن الساحات ترفض رفضاً قاطعاً ما صادقتم عليه بتعيين محمد توفيق علاوي رئيساً للوزراء، وفي حال الإصرار على تمريره فالشارع سيتخذ موقفاً جدياً للتصعيد".
وتابع فليح "أخبرنا صالح إنه كنا نتأمل منكم كرئاسة للجمهورية موقفاً أكثر جرأة، ولو خرجتم به لدعمناكم ووقفنا معكم، لكنكم خذلتم الشارع رفقة الأمم المتحدة التي اكتفت بالتصريحات الإعلامية"، مؤكدا أن "المجتمعين بصالح، اوضحوا لرئيس الجمهورية انهم قبلوا لقاءه لأنه لم يعمل على ضرب المتظاهرين، إلا أن الرفض مستمر للجلوس مع علاوي لأن تكليفه مرفوض بالمجمل".
وبحسب الناشط، فأن المتظاهرين ابلغوا الرئيس صالح أن الساحات الاحتجاجية قادرة على ان تقلب الطاولة في أي وقت"، داعين إلى حماية المتظاهرين من الضرب.
ونقل الناشط بان الرئيس صالح قال لهم "أعدكم ببذل الجهود الشخصية في هذا الجانب، وأكد أن علاوي لم يعط أي تعهد لأية جهة سياسية، وأرغب في مواصلة احتجاجكم، وربما علاوي يلوح برفض التكليف لكثرة الضغوط عليه"، مشيرا إلى أن "الأمم المتحدة تشاركنا ما يجري من عمل، وأدعو المتظاهرين إلى الجلوس مع علاوي والحديث معه وجهاً لوجه لإيصال صوتهم بشكل مباشر".

**************

مسؤول يكشف حصيلة ملف عودة النازحين في أبي صيدا

بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، حصيلة ملف العودة لنازحي قرى الوقف شمال شرقي المحافظة.
وقال مدير ناحية ابي صيدا وكالة، عبد الله احمد، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حصيلة العودة لنازحي قرى الوقف شرقي ابي صيدا بلغت أكثر من 200 اسرة بعد مرور نحو اسبوعين على انطلاقها، والاعداد في تزايد مستمر خاصة مع بدء عطلة نصف السنة الدراسية"، مبينا ان "خطة العودة ستشمل قرى جديدة في الوقف ومنها الكبة وجلبي وابو خنازير بعد اكمال الدعم الخدمي والاجراءات الأمنية"، فيما لفت الى ان "الوقف في حالة استقرار نسبي الامر الذي اعطى دفعة قوية لملف العودة".
واشار مدير الناحية إلى ان" نزاعات ابي صيدا العشائرية في طريقها للحسم خاصة بعد اقامة سلسلة اجتماعات مهمة بين زعماء العشائر والقيادات الامنية من اجل الوصول الى حلول تسهم في دعم السلم الاهالي ومنع حصول اي اشكالات تنعكس سلبا على الاوضاع الامنية".
وكانت ابي صيدا قد عانت قبل اسابيع من نزاعات عشائرية محتدمة استخدمت فيها مختلف الاسلحة ما أسفر عن حركة نزوح كبيرة للعوائل قبل ان تبادر القوات الامنية الى شن عملية فرض القانون اسهمت في اعادة الاستقرار الامني

**************

تربية النجف تصادق على أوامر تعيين 2175 محاضرا متعاقدا

بغداد – طريق الشعب
اعلنت المديرية العامة للتربية في محافظة النجف، أمس، مصادقة أوامر تعيين 2175 متعاقدا من الوجبة الأولى.
وبين قسم التعليم والملاك في المديرية، في بيان له، إن "هذه الوجبة شملت متعاقدي التعليم الثانوي قاطع النجف، والمناذرة، وكذلك التعليم الابتدائي المناذرة، وجزء من النجف ورياض الأطفال"، مشيرا إلى إن "العمل لايزال مستمرا لإكمال الوجبة الثانية التي من المؤمل انطلاقها خلال اليومين المقبلين، حيث ستشمل تكملة الابتدائي قاطع النجف والكوفة".

***************

مجلس الوزراء يعقد جلسته ويصدر عدداً من القرارات

بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، جلسته الاعتيادية، برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير المالية فؤاد حسين.
وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس ناقش عددا من القضايا واتخذ القرارات اللازمة بشأنها، حيث بحث اوضاع الطلبة العراقيين وعوائلهم في مدينة ووهان الصينية والاجراءات الاحترازية المتخذة لتأمين نقلهم والتأكد التام من سلامتهم الصحية، واطلع على عمل اللجنة المختصة المشكلة برئاسة وزير الصحة حول هذا الموضوع".
واضاف البيان، أن "مجلس الوزراء وافق في جلسته التي عقدت برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية السيد فؤاد حسين، على قيام وزارة المالية / الهيئة العامة للمناطق الحرة بإنهاء العقد الاستثماري المبرم بتأريخ 13/7/2013 على وفق قرار مجلس الوزراء (257 لسنة 2015) مع شركة مركز البصرة للنفط والغاز الدولي ( BIOGH ) لتطوير المنطقة الحرة رضائياً، شرط تنازل الشركة المذكورة آنفًا عن الدعاوى كافة وحقوقها القانونية جراء إنهاء العقد، وإرجاع مبلغ التأمينات الى الشركة المذكورة آنفًا".
وأوضح البيان، إن "المجلس وافق على تعديل الكلفة الكلية لمشروع إنشاء جسر مشاة ثابت في منطقة الكريعات لتصبح بمبلغ مقداره (20.310.000.000) دينار، فقط عشرون مليارا وثلاثمائة وعشرة ملايين دينار، بدلا عن الكلفة المثبتة في الفقرة (1) من قرار مجلس الوزراء (240 لسنة 2019)، فضلا عن الموافقة على اعتبار رئيس الحكومة المحلية لمدينة سامراء نائبا لرئيس اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء (67) لسنة 2019 ويحل محل رئيس اللجنة عند غيابه، وللجنة تخويل رئيسها او النائب المذكور آنفاً الصلاحيات اللازمة للقيام بالمهام المحدودة قانوناً".

**************

نائب يتهم وزراء صحة سابقين بإدارة عمليات فساد
النزاهة تستقدم مدير تربية نينوى السابق

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس الثلاثاء، أن الهيئة التحقيقية القضائية المختصة بقضايا النزاهة في نينوى أصدرت أمراً باستقدام المدير العام لتربية المحافظة السابق، فيما كشف عضو مجلس النواب، باسم خشان، عن وجود حالات فساد اديرت برعاية وزراء صحة سابقين في الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية (كيماديا).

امر استقدام جديد

وأشارت دائرة تحقيقات النزاهة، في معرض حديثها عن تفاصيل القضية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى إن "أمر الاستقدام الصادر بحق المدير العام لتربية محافظة نينوى السابق، جاء على خلفية عدم صرف المستحقات المالية للمقاولين المتعاقدين على تنفيذ مشاريع التأهيل لعددٍ من مدارس في المحافظة بعد انتهاء أعمالهم".
وأضافت الدائرة، إن "أمر الاستقدام في القضيّة، التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، صدر وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقي".
يُذكَرُ أن الهيئة أعلنت أواخر شهر كانون الثاني الماضي عن صدور أمر استقدام بحق المدير العام الأسبق لتربية المحافظة عن تهمة التعاقد مع أحد المصارف الأهلية، لاستقطاع مبلغ عشرة آلاف دينار من رواتب موظفي مديرية التربية دون وجود سند قانوني.
فساد كبير في الصحة

وفي الأثناء، كشف عضو مجلس النواب، باسم خشان، عن وجود حالات فساد اديرت برعاية وزراء صحة سابقين في الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية (كيماديا).
وقال خشان، في تصريح لوكالة "بغداد اليوم"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "شركة كيماديا متورطة في أكبر عملية فساد في كل الوزرات، وتتحكم بأموال طائلة، ولدي دعوى قضائية ضدها أمام محكمة تحقيق النزاهة في الرصافة، بسبب تزويرهم صفقة عقود متعلقة بالثلاجات".
وأضاف النائب، أن "مراجعة عقود كيماديا ستوفر مليارات الدولارات التي تعود الى خزينة الدولة"، مبيناً أن "وزير الصحة هو من يختار الاشخاص الذين يعينهم عن كيماديا لتمرر صفقاتهم، ويستفيد منها الوزير الحالي أو السابق".
وأوضح إن "الوزيرة السابقة، عديلة حمود، عينت اشخاصا لديها في كيماديا، والوزير علاء العلوان فعل ذلك ايضا"، مبيناً أن "المتورطين في صفقة كيماديا الوزير والوكلاء والمدراء العاميين والدائرة القانونية"، مؤكدا أن "رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، ليس لديه فكرة عن الفساد، ويدعي محاربته، وقد لا يتم التصويت على كابينته بسبب الصراع والمحاصصة".


************

ص3
العراق على موعد مع أقوى موجة برد منذ سنوات

بغداد – طريق الشعب
توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، أمس الثلاثاء، أن البلاد على موعد الاحد المقبل مع اقوى موجة برد هذا الموسم، وهي الاشد منذ سنوات. وتناقلت وكالات الانباء عن عطية، قوله، إن "موجة قطبية المنشأ شديدة البرودة ستضرب كافة مدن البلاد وعموم المنطقة، الاحد المقبل وتستمر عدة ايام"، مضيفاً أن "درجات الحرارة ستصل عند دخول الموجة إلى ما دون الصفر شمالي وغربي ووسط البلاد والفرات الاوسط وكذلك مدن الجنوب". ولفت، الى أنه "يسبق هذه الموجة الباردة هطول زخات من الامطار تبدأ يوم الجمعة المقبل وحتى الان تشير خرائط الطقس والتنبؤات إلى انها ستكون محدودة التأثير لتشمل مدن وسط وشمالي وغربي البلاد"، مبيناً أن "هطول الثلوج سيكون وارداً في بغداد ومدن الشمال، عند سيطرة الموجة القطبية على اجواء البلاد".
0000000000000000000000

تصديق أقوال متهمين بإصدار ‏هويات دون مستمسكات

بغداد – طريق الشعب
صادقت محكمة تحقيق الرصافة في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، أمس الثلاثاء، على أقوال متهمين اثنين بإصدار هويات دون مستمسكات لأحد المواطنين.
وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "قاضي التحقيق المختص في محكمة تحقيق الرصافة صدق أقوال ضابط وموظفة يعملان في دائرة الأحوال المدنية اعترفا بإصدار هويات لمواطن دون أية اوليات لها مقابل حصولهما على خاتم"، مشيراً إلى أن "المحكمة صدقت اقوال المتهمين استنادا الى احكام المادة 289 من ‏قانون العقوبات العراقي".
00000000000000000000000000000000

الحشد اعلن تصديه لثاني هجوم إرهابي خلال أسبوع
القوات الأمنية تعتقل إرهابيين وتضبط مضافة لهم في سامراء
وتطيح بتجار مخدرات في بابل
بغداد – طريق الشعب
تمكنت قيادة عمليات سامراء، أمس الثلاثاء، من العثور على مضافة لتنظيمات داعش في الوقت الذي عقدت فيه مع الحشد الشعبي، اجتماعا امنيا موسعا لملاحقة فلول تنظيم داعش المجرم، وفيما كشف الأخير عن تصديه لهجوم إرهابي هو الثاني من نوعه خلال أسبوع غربي الأنبار، أعلنت وزارة الداخلية، اعتقال خمسة متهمين بحوزتهم ٦٤٢ حبوب مخدرة و١٢١غراما من الكريستال.
اعتقالات وضبط مضافة

وذكرت القيادة في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "قيادة عمليات سامراء تمكنت وخلال واجب تفتيش في منطقة الجويزرات التابعة لقضاء بلد من العثور على مضافة تابعة لعصابات داعش الارهابية في احدى الدور المهجورة، توجد فيها أواني طبخ وفرش وبعض المواد الغذائية وأحرقت المواد بالكامل". واضافت، ان "الشرطة الاتحادية تمكنت خلال تنفيذ واجب تفتيش وتطهير منطقة خط اللاين من العثور على 10 عبوات قمعية من مخلفات داعش تم تفكيكها وإتلافها تحت السيطرة"، مبينةً ان "قطعات القيادة من خلال تفعيل مذكرات القبض تمكنت من القاء القبض على اربعة متهمين وفق المادة ٤ إرهاب في ناحية يثرب، وفي ناحية الضلوعية تم إلقاء القبض على متهم وفق المادة ذاتها".
وفي السياق ذاته، عقدت القيادة مع الحشد الشعبي، اجتماعا امنيا موسعا لبحث الاوضاع الامنية وملاحقة فلول داعش.
وقالت مديرية إعلام الحشد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اجتماعا امنيا موسعا عقد في قيادة عمليات سامراء بين الحشد الشعبي والقيادات الامنية للتنسيق والتعاون لملاحقة فلول داعش وتأمين مدينة سامراء"، مضيفة ان "الاجتماع جاء لزيادة التنسيق والتعاون في القواطع المشتركة والتصدي لمحاولات داعش استهداف امن مدينة سامراء".

الحشد يتصدى

وفي الاثناء، اعلن نائب قائد عمليات الأنبار للحشد الشعبي أحمد نصرالله، أمس، أن اللواء ١٨ تصدى لهجوم نفذته عصابات داعش هو الثاني من نوعه خلال اسبوع على نقاط تابعة للواء غرب الانبار.
وقال نصر الله في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "قوة من اللواء صدت، هجوما داعشيا استهدف نقطتين تابعتين للواء غرب الانبار"، مشيراً الى ان "العدو الارهابي استعمل اثناء الهجوم قنابر الهاون والاسلحة الخفيفة والمتوسطة لكن المقاتلين العراقيين صدوا الهجوم بروح عالية".
وبين ان "الهجوم هو الثاني من نوعه خلال أسبوع، وانتهى من دون أية خسائر"، داعيا قطعات الحشد المرابطة في الانبار الى "الانتباه واخذ الحيطة والحذر".
اعتقال متهمين في بابل

وفي غضون ذلك، اعلنت وزارة الداخلية، اعتقال خمسة متهمين في حوزتهم حبوب مخدرة و١٢١غراما من الكريستال.
وقالت الوزارة في بيان تابعته "طريق الشعب"، انه "من خلال نصب كمائن محكمة ضمن محافظة بابل ومقاطعة المعلومات مع المصادر والمتعاونين تمكن افراد قسم مخدرات بابل من إلقاء القبض على 5 متهمين، حيث جاء ذلك بتوجيهات ومتابعة وإشراف مباشر من قبل مدير عام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية اللواء عادل عباس إبراهيم الخالدي".
واضافت الوزارة، ان "هؤلاء القي القبض عليهم بالجرم المشهود وبحوزتهم ٦٤٢ حبة مخدرة و ١٢١ غراما من مادة الكريستال المخدرة"، مشيرة الى انه "تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وفق احكام المادة (٢٨) مخدرات واحالتهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل".
00000000000000000000000000000000000000

التخطيط تعلن آلية توزيع قروض للشباب
بغداد – وكالات
كشفت وزارة التخطيط، أمس، عن آلية توزيع قروض الشباب ضمن المشروع الوطني لتشغيل ‏الشباب، والتي تتراوح بين 300 إلى 500 مليون دينار.‏
وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي إن "شروط الإقراض تتحدد بأن يشترك عدد ‏من الشباب من الجنسين كليهما "أقل من عشرة" ضمن مشروع واحد، مع تقديم الدعم الاستشاري من قبل شركة ذات ‏خبرة في تقديم دراسة الجدوى، والتي ستتولى وضع جدوى اقتصادية للمشروع قبل حصوله على القرض"، لافتاً الى ‏أن "المشروع الوطني يمنح "اقراض الشباب" مشروطاً بتقديم مشروع مشترك لعدد من الشباب مرفقة معه دراسة ‏جدوى اقتصادية".‏
واضاف الهنداوي أن "قيمة القرض على مستوى الفرد الواحد ضمن الشركاء، تتراوح ما بين 30 الى 50 مليون دينار ‏عراقي، وبالتالي يصل قيمة القرض للجميع ضمن المشروع الواحد الى مقدار لا يقل عن 300 مليون ولا يزيد عن ‏‏500 مليون دينار عراقي، وهي قيمة مجزية لإقامة مشاريع صناعية أو زراعية أو أي مشروع أخر"، مؤكداً أن "هذه ‏المشاريع تهدف الى خلق فرصة عمل للشباب وإقامة مناطق تنموية جديدة في المجتمع، فضلاً عن إعطاء فرصة ‏للقطاع الخاص بأن يتحول الى مرتكز حيوي في عملية التنمية".‏
ولفت إلى أن "البنك المركزي هو أحد الجهات الممولة للمشروع، إضافة الى الاتفاق مع مصارف أهلية"، مبيناً أن ‏‏"الفوائد ستكون ميسرة لا تزيد عن 3 في المائة سنويّاً، مع إعطاء فترة سماح لمدة سنتين للمشروع من التسديد السنوي ‏للقرض، علماً أن التسديد سيكون لمدة 8 سنوات".‏
0000000000000000000000000000
العراق يقترح آلية لمكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط
بغداد – طريق الشعب
أعلن نائب وزير الخارجية عبد الكريم هاشم مصطفى، أمس الثلاثاء، دعوة بلاده الى تشكيل آلية للتعاون مع بلدان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي.
وأضاف اثناء لقاء مع رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف في موسكو، إنه "لم يعد هناك وجود لداعش في العراق، وأن العمليات العسكرية انتهت هناك، ولذلك بات من الضروري وضع وصياغة آلية جديدة للتعاون مع قوات التحالف الدولي ومع قوات الدول المجاورة، التي ساعدت العراق في الصراع ضد داعش"، مشيراً الى أن "التنظيم الإرهابي لم يختف من المنطقة بالكامل، وعلى سبيل المثال، لا يزال في شمال شرقي سوريا، يتواجد مسلحون من 70 دولة".
وبشأن الاحتجاجات المتواصلة في بلاده، أكد نائب الوزير أنها "تعتبر من الأمور الطبيعية المعتادة في الدولة الديمقراطية".
من جانبه، أشار كوساتشوف، إلى "أهمية تخطي الأزمة السياسية في العراق في أسرع وقت ممكن"، وقال انه "من الواضح، في ظروف الفوضى أو السلطة الضعيفة، أن تنشأ إغراءات إضافية للاعبين الخارجيين لاستخدام هذا الموقف لأغراضهم الخاصة التي لا تلبي المصالح الوطنية للبلدان".
وأضاف كوساتشوف، أنه "يرغب خلال هذا اللقاء، بمعرفة موقف بغداد من صفقة القرن المقترحة من قبل الولايات المتحدة، وتجاه الوجود العسكري الأمريكي في العراق، وموقف بغداد إزاء الاستقرار الإقليمي والوضع في الخليج".
0000000000000000000000000000000000000

نائب يكشف عن ضغوط أمريكية لعرقلة مغادرة عين الأسد في الأنبار
بغداد – طريق الشعب
كشف نائب في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أمس الاول، عن ممارسة الولايات المتحدة ضغوطا كبيرة تجاه الحكومة العراقية والقيادات الأمنية لعرقلة مغادرة قاعدة عين الأسد في محافظة الانبار.
وقال عضو اللجنة كريم المحمداوي في تصريح لوكالة "المعلومة"، إن "أمريكا تمارس ضغوطا كبيرة تجاه الحكومة العراقية لعدم تنفيذ قرار مجلس النواب بإخراج القوات الأجنبية من البلاد"، لافتا إلى إن "أمريكا لا تريد مغادرة قاعدة عين الأسد كونها من القواعد الاستراتيجية التي تستخدمها لتهديد دول الجوار"، مبينا إن "أمريكا متمسكة بقاعدة عين الأسد كونها تضم منظومة لبطاريات وصواريخ باتريوت تستخدمها للتهديد".
وأشار النائب، إلى أن "واشنطن تتحرك بشكل كبير للبقاء في العراق والحفاظ على قاعدة عين الأسد"، مبينا أن "مجلس النواب ألزم الحكومة بتنفيذ القرار وعدم الامتثال للضغوط الأمريكية كون الجانب الأمريكي انتهك سيادة العراق بضرب مواقع الحشد الشعبي واغتيال أبو مهدي المهندس".
وأكد المحمداوي، أن "اول طلب ستقدمه لجنته إلى رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، سيكون في شأن عوائل الضباط والقادة الامنين، الذين يسكنون خارج العراق".
00000000000000000000000000000

ضبط عجلة تحمل أدوية ممنوعة الاستيراد في كركوك
كركوك – وكالات
اكد الاعلام الامني، أمس الثلاثاء، ان الشرطة الاتحادية تمكنت من ضبط عجلة تحمل أدوية ممنوعة في كركوك. وذكر الاعلام في بيان تابعته "طريق الشعب"، انه "حسب توجيهات مدير عام شؤون الداخلية والأمن وبأشراف مدير الشؤون الداخلية لقيادة الشرطة الاتحادية تحركت مفارزنا من مكتب شؤون الفرقة السادسة بعد ورود معلومات عن دخول شاحنة محملة بأدوية ممنوعة الاستيراد عن طريق اقليم كردستان الى محافظة كركوك وبعد التأكد من السائق تبين صحة المعلومات بأن الشاحنة تحمل أدوية ممنوعة ولا يوجد موافقات وتصاريح لدخولها".
واضاف انه "تم تسليم السائق مع العجلة الى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه".
000000000000000000000000000000

الخارجية تطمئن بشأن عودة الطلبة من الصين ومسؤول كردي يؤكد: تجارنا عالقون هناك
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، أمس الثلاثاء، أن الطلبة العراقيين في مدينة ووهان الصينية بطريقهم إلى المطار. وقال الحكيم، في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي، ان "طلابنا وعوائلهم في مدينة ووهان الصينية، في طريقهم الآن الى المطار"، مقدماً شكره "للسفير والقنصل في بكين على جهودهم".
وكان وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي، في وقت سابق، قد اكد سلامة جميع الطلبة العراقيين وعوائلهم الموجودين في المدينة، فيما تعهد بإرجاعهم الى البلاد في أقرب وقت ممكن. من جهة أخرى، أعلن رئيس غرفة تجارة السليمانية، سيروان محمد، في تصريح صحفي، أن "مجموعة من تجارنا عالقون هناك، وقد علقوا كل أعمالهم وقللوا من الخروج من محلات إقامتهم".
وقال محمد "لا نعرف عددهم بالتحديد لأن الحالة ظهرت بصورة مفاجئة، لكن عدداً من أصحاب الشركات الذين تحدثنا إليهم يقولون إن العدد يتجاوز المائة".
000000000000000000000000000000000

أكدت وجود 20 ألف إرهابي أجنبي
الأمم المتحدة: داعش اعاد صفوفه بين العراق وسوريا ويستعد لهجمات جديدة
بغداد – طريق الشعب
أكدت الأمم المتحدة، أخيرا، إن تنظيم داعش الإرهابي استطاع تنظيم صفوفه على شكل عصابات وعاد بقوة الى العمل في سوريا والعراق، فيما أشار خبراء تابعون لها، إن الإرهابيين يحاولون شن هجمات بشكل متزايد في البلدين بعد هزيمتهم وهم يخططون لمهاجمة السجون لتهريب عناصرهم من مراكز الاحتجاز .
نشاط إرهابي جديد

وأوضحت المنظمة الدولية، في تقرير كشفت فحواه صحيفة، دير شبيغل الالمانية لمجلس الأمن، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ذلك جاء بعد نحو 4 أشهر من تحذيرات دولية من أن التدخل التركي في شمال سوريا سيعطي قبلة الحياة للتنظيم المجرم".
وأكد التقرير، أن "داعش كسب أرضا جديدة في منطقة نفوذه الرئيسة، وبدأ بالفعل تأكيد وجوده في سوريا والعراق عبر تنفيذ هجمات جريئة والدعوة الى فرار المقاتلين من مراكز الاحتجاز والتخطيط لذلك، واستغلال مواطن الضعف في البيئة الأمنية في البلدين"، مبينا أن "محافظة إدلب في شمال غربي سوريا ما زالت خاضعة لهيمنة جماعات تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، لكنها تحتضن أيضا من انتقل إليها من إرهابيي داعش، فيما تشكل اجزاء من العراق، خاصة المنطقة الحدودية مع سوريا، بيئة آمنة تسمح بتنقل مقاتلي داعش". وأوضح التقرير الذي اعتمد على استنتاجات ومعلومات عدد من الوكالات الأمنية التابعة للدول الأعضاء في مجلس الأمن، إنه "بعد فقدان الأراضي التي سيطر عليها داعش، أعاد تنظيم نفسه في صورة شبكة تعمل تحت الأرض في العراق، ثم عاد بقوة في سوريا على شكل عصابات بين تموز وأيلول 2019"، منوها إلى إن "التنظيم ما زال يملك نحو 20 ألف ارهابي أجنبي، وآلافا من الارهابيين المحليين، فضلا عن كم كبير من الأموال".

تخطيط للهجوم

وفي الأثناء، أكد خبراء في الامم المتحدة، أن عناصر داعش يحاولون شن هجمات بشكل متزايد في العراق وسوريا بعد هزيمتهم في البلدين كليهما.
ونقلت صحيفة صنداي هيرالد مورننغ عن لجنة الخبراء قولهم في التقرير، إن "جماعة داعش الارهابية تستغل نقاط الضعف الامنية في العراق وسوريا، ومن غير الواضح ما إذا كان زعيم داعش الجديد، المدعو بأبي إبراهيم الهاشمي، يمكنه أن يقود بفعالية المؤيدين والمنتسبين المتنوعين والمجموعات المتطرفة، لكن اللجنة استشهدت برأي دول لم تسمهما في التقرير يقول بان الاتجاه الاستراتيجي للجماعة المتطرفة لم يتغير عندما يتعلق الأمر بالإدارة والدعاية والتجنيد – وأن القيادة والسيطرة في جوهرها في منطقة النزاع والفروع التابعة للتنظيم في الخارج سوف يتم الحفاظ عليه".
وتابع أن "مشكلة الاجانب الذين قدموا للقتال الى جانب داعش وكانوا جزءًا مما يسمى بـ(الخلافة) في سوريا والعراق لاتزال مشكلة حادة، حيث يقدر أن ما بين نصف او ثلثي الـ 40 الفا من المنضمين الى داعش مازالوا على قيد الحياة بينما لايزال نحو 2000 ارهابي اجنبي محتجزين في المنطقة".
______________________________________________________________

ص4
الرافدين يحول سلف الموظفين المتقاعدين الى "التقاعد العامة"

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، تحويل سلف الموظفين المحالين الى التقاعد لهيئة التقاعد العامة واستقطاعها من الراتب التقاعدي.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المصرف قام بتحويل اقساط السلف الالكترونية للموظف المحال الى التقاعد الى الراتب التقاعدي حيث يتم استمرار الاستقطاع الشهري من الراتب التقاعدي وفق آليات الكترونية تحدد بالتعاون مع هيئة التقاعد العامة مع مراعاة ظروفهم المعيشية".
واضاف ان "المصرف اقترح على الموظف المحال الى التقاعد إن يسدد المبلغ كاملاً مقابل اعفائه من الفائدة المتبقية عدا شهر واحد".
0000000000000000000000000000
شركة باكستانية : التوسع في معمل السماوة سيرفع الطاقة الانتاجية

المثنى – طريق الشعب
اعلنت شركة لكي سمنت الباكستانية، أمس الاول، أن من المتوقع ان يرتفع مستوى الطاقة الانتاجية لمعمل سمنت السماوة الى المستوى التجاري في الربع الثاني من عام 2020 . وذكرت الشركة على موقعها في بيان ترجمته وكالة "المعلومة" واطلعت عليه "طريق الشعب، إن "اعمال التصنيع والتركيب في المعمل تجري على قدم وساق ويتم الالتزام بالجداول الزمنية للمشروع". واضاف أنه "تم تعبئة القوى العاملة والمقاولين في الموقع كما تم الانتهاء أيضًا من إبرام عقد مطحنة طحن الإسمنت ومحطة التعبئة ومولد الطاقة الإضافية وتم إنشاء خطاب اعتماد بذلك"، مشيراً الى أن "الطاقة الانتاجية للمصنع الذي تقوم ببنائه الشركة ستبلغ حوالي 1.2 مليون طن سنويا من الاسمنت".
00000000000000000000000000000000000000

الحكومة ستعيد النظر ببعض فقراتها
الماليـة البرلمانية: ارتفاع العجز في موازنة 2020 الى 48 تريليون دينار
بغداد – طريق الشعب
اكدت عضو اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي، أمس، ارتفاع العجز في الموازنة العامة 2020 الى نحو 48 تريليون دينار، فيما ذكر عضو آخر في اللجنة ان حكومة علاوي سوف تعيد النظر في بعض فقرات الموازنة لمعالجة العجز المالي، قال عضو لجنة الخدمات البرلمانية ان حكومة علاوي تختلف رؤيتها عن رؤية الحكومة السابقة، ولن ترسل الموازنة الى البرلمان بشكلها الحالي.
عجز كبير

وقالت عضو اللجنة النائب ماجدة التميمي في تصريح صحفي ان "العجز المالي كبير للغاية في مسودة قانون الموازنة العامة 2020 حيث وصل الى نحو 48 تريليون دينار، وهذا هو السبب الحقيقي لعدم ارسال الموازنة الى البرلمان حتى الان".
واضافت ان" الحكومة المستقيلة تحاول تحميل اعباء وتداعيات ارتفاع العجز في موازنة ٢٠٢٠ الى رئيس الوزراء المكلف لتتخلص من المسؤولية"، مشيرةً الى انه "منذ 15 تشرين الاول الماضي كان يفترض ان تكون الموازنة جاهزة امام البرلمان".
واوضحت ان "تلكؤ الحكومة المستقيلة بذريعة تصريف الاعمال يعود الى تهربها من المساءلة عن اسباب ارتفاع معدل العجز في الموازنة العامة".
وفي السياق ذاته، عضو المالية البرلمانية أحمد حمه، أن حكومة علاوي ستعيد النظر في بعض فقرات الموازنة العامة لسنة 2020، لمعالجة العجز المالي.
وقال إن "رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لا يمكنه إقرار الموازنة وارسالها الى البرلمان، إلا بعد التصويت على كابينته الوزارية وبرنامج حكومته"، موضحاً أنه "بعد تصويت البرلمان بالأغلبية المطلقة على أعضاء الحكومة الجديدة والمنهاج الوزاري، يمكن لحكومة علاوي مناقشة الموازنة وارسالها الى مجلس النواب".
وذكر أن "الحكومة الجديدة ستقوم بمعالجة العجز المالي من خلال إعادة النظر في بعض الفقرات"، لافتاً الى أن "علاوي لديه ملاحظات عديدة على الكثير من الأمور المالية والاقتصادية في الدولة، ويمكن معالجة جميع المشاكل في فترة وجيزة أو على شكل مراحل".

اختلاف الرؤى

من جانبه، قال عضو لجنة الخدمات البرلمانية، جاسم البخاتي، في تصريح صحفي، أمس، أن "حكومة رئيس الوزراء الجديد محمد توفيق علاوي ستقوم بمراجعة الموازنة، كون رؤيتها تختلف عن رؤية الحكومة السابقة"، مبينا ان "جميع القرارات التي صدرت خلال مدة تصريف الاعمال بالنسبة الى مجلس الوزراء والوزارات سيتم مراجعتها لمعرفة ما مدى دستوريتها خلال تلك المدة".
وأضاف البخاتي، ان "حكومة محمد توفيق علاوي سوف لن ترسل الموازنة حال منحها ثقة مجلس النواب وانما ستقوم بمراجعتها وفق معطيات المرحلة"، مشيراً الى ان "رؤية أية حكومة تختلف عن سابقتها وان الحكومة المقبلة هي من ستتحمل مشروع قانون الموازنة لكونها الجهة التي ستقوم بارسالها الى البرلمان".
وأكد ان "حكومة عادل عبد المهدي خلال مدة تصريف الاعمال ارتكبت مخالفات عدة من خلال اصدار القرارات التي لا يجّوزها الدستور وبذلك ستتم مراجعة جميع القرارات الصادرة من مجلس الوزراء والوزارات خلال فترة تصريف الاعمال لمطابقتها دستوريا".
000000000000000000000000000000
الصناعة: بحثنا مع محافظ كربلاء آليـة إنشاء مدينة صناعية نفطية
بغداد – طريق الشعب
بحثـت هيئة المدن الصناعية إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن مع محافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي آلية انشاء مدينة صناعية نفطية.
وقـال مدير عام هيئة المدن الصناعية عدنان الغنام في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "جرى لقاء مع محافظ كربلاء تحدثنا فيه حول تخصيص المساحات المطلوبة من قبل شركة المسرة الكونية لإنشاء مدينة صناعية نفطية لإعادة تدوير المواد المصنعة ومناقشة آلية التخصيص وتسهيل الإجراءات واختصار الروتين والإسراع في استحصال الموافقات الأصولية لدفع عملية إنشاء المدينة".
يشار الى ان اللقاء حضره المحافظ نصيف جاسم الخطابي وعضو مجلس النواب حامد الموسوي.
وأضاف الغنام، أن "المحافظ ابدى استعداده في دعم المشاريع التي تنهض بالصناعة الوطنية مؤكداً على تطوير آليات وخطط القطاع الصناعي في المحافظات بإطار علمي مدروس فضلاً عن أهمية دور القطاع الصناعي في تعزيز الازدهار الاقتصادي المحلي".
وتابع، أنه "تم التداول بخصوص استكمال إجراءات لتخصيص المساحة البالغة 5000 دونم والتي خصصت من قبل المحافظ لإنشاء مدينة صناعية ثانية للصناعات غير الملوثة وحل بعض الأمور المتعلقة بها"، مبينا أنه "لا يمكن لأية جهة إنشاء مدن او تجمعات صناعية غير هيئة المدن باعتبارها الجهة الرسمية التي لديها تشريع وفق قانون المدن رقم (2) لسنة 2019 بهذا الاختصاص".
000000000000000000000000000000000

كمارك أربيل تضبط حليبا غير صالح للاستهلاك
اربيل – طريق الشعب
اعلنت سلطات كمارك اربيل التابعة لوزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، أمس الاول، ضبطها أكثر من خمسة الاف كيلوغرام من الحليب غير الصالح للاستهلاك البشري.
وجاء في بيان للمديرية، انها تمكنت من ضبط خمسة الاف و150 كيلوغراماً من الحليب المجفف والسائل، لم تنجح في اختبار فحص الجودة.
وأوضح البيان ان "قراراً صدر بإتلاف كل الكمية بسبب عدم وجود الضمانة الصحية وشروط الاستخدام وتاريخ انتهاء الصلاحية"، من دون توضيح منشأ الحليب ولا الجهة التي استوردتها للإقليم.
000000000000000000000000000
العراق يصدر التمور الى أستراليا ويعتزم تصدير منتجات أُخرى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أنها طلبت من أستراليا إرسال فريق عمل متخصص للتعرف على مواصفات التمور العراقية، التي تنوي سدني استيرادها، والكميات المطلوبة.
وقال وزير الزراعة في حكومة تسيير الأعمال صالح الحسني، خلال استقباله السفيرة الأسترالية في بغداد، جيليان بيرد، إن "الوزارة طلبت حضور فريق العمل الأسترالي لمناقشة القضايا اللوجستية المتعلقة بالتصدير، لاسيما بعد المراحل التي قطعتها الوزارة، والخطط الفعالة وعودة الفلاحين إلى بساتينهم التي هجرت سابقا".
وأضاف، أن "الوزارة استطاعت خلال فترة قصيرة تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة والتوسع وبشكل كبير بزراعة الرز وبذور الرتب العليا والوصول إلى عتبة الاكتفاء من البيض والدجاج، وتضمين موازنة العام الحالي تصدير الفائض إلى خارج البلاد"، لافتاً الى ان "الوزارة قامت بتصدير الرمان والباذنجان إلى ألمانيا، وسيكون هناك فائض من منتوج الطماطم المنتجة في محافظة البصرة، وكذلك فائض من محصول البطاطا في محافظة نينوى".
من جهتها، أعلنت السفيرة الأسترالية، أن بلادها "بانتظار التمور العراقية". وفي سياق غير متصل أعلن الوزير في بيان صحفي تابعته "طريق الشعب"، تسجيل فائض في محصولي ‏الطماطة والبطاطة في محافظتي البصرة و نينوى ما يفسح المجال أمام ‏تصديرهما، مؤكدا تضمين موازنة العام الحالي تصدير الفائض الى خارج ‏البلاد.‏
وقال، أن "حماية المنتج المحلي كان وما زال هدفا استراتيجيا للوزارة حيث تم منع استيراد 25 مادة زراعية نباتية وحيوانية"، مشيراً الى أن "العراق كان يستورد الكثير من ‏المحاصيل الزراعية وبما يؤثر سلبا على الواقع الزراعي وان الحكومة العراقية ‏قامت بدعم المدخلات والمخرجات معا بغية الارتقاء بنسب الانتاج المحلي".‏
0000000000000000000000000000000000

50 نوعاً من الطيور والاسماك في اهوار ميسان
ميسان – طريق الشعب
أعلنت مديرية بيئة ميسان، أمس الثلاثاء، تسجيل اكثر من 50 نوعا من الطيور والاسماك وذلك ضمن التقرير السنوي لمكون التراث العالمي في اهوار المحافظة.
وقال مدير الاعلام البيئي في المديرية كاظم لفتة في تصريح لصحيفة "الصباح" تابعتها "طريق الشعب"، إن "التقرير السنوي تضمن تقييما للتلوث الكيميائي والمتغيرات الفيزيائية التي طرأت على الاهوار الشرقية والاهوار الوسطى في هوري العودة وناحية الخير وذلك بعد اجراء المسوحات البيئية في بركة ام النعاج وام الورد والعريضة، في قضاء الكحلاء وبركة العظيم التابعة لناحية المشرح وهور العودة في قضاء الميمونة وهور الخير في قضاء المجر الكبير".
وأضاف لفتة، ان "المديرية وضمن تقريرها السنوي اجرت القياسات المختبرية للتراكيز الكيميائية للمياه ومراقبة التنوع الاحيائي ومسح الواقع الاقتصادي والاجتماعي والخدمات المقدمة لسكان الاهوار في المحافظة"، منوها بان "التقرير سجل 46 نوعا من الطيور المتواجدة في المكون وما يقارب 8 انواع من الاسماك منها البياح والبلطي والبني و5 انواع اخرى من الحيوانات الثدية، مع وجود انواع من الزواحف".
وتابع، أن "التقرير وجد ما يقارب 27 نوعا من النباتات السائدة في المكون منها القصب والبردي والشمبلان مع وجود بعض النباتات البرية بالقرب من المسطحات المائية"، مؤكدا ان “المديرية اعطت الايعاز لمديرية الموارد المائية ومركز انعاش الاهوار بضرورة اعداد دراسات آنية وسريعة لتحقيق الاستثمار الامثل لوفرة المياه من خلال وضع خطط مستقبلية والاستفادة من ارتفاع مناسيب المياه في نهر دجلة خصوصا في فصل الشتاء".
واشار الى ان "المديرية طالبت الجهات المعنية بالإسراع في إعلان الاهوار محمية وطنية ودعمها بالكامل، لأنها على لائحة التراث العالمي لمنظمة (اليونسكو) من خلال تفعيل خطة الادارة وانشاء نقاط سيطرة لتسهيل المراقبة والمسح العيني والدقيق في الاهوار وذلك من شأنه زيادة ثقة المنظمات الدولية والحفاظ على ما تم انجازه من لحظة تسجيل الاهوار ضمن اللائحة العالمية واعطاء المكانة العالمية والاقليمية والمحلية للاهوار".
000000000000000000000000000000
مصرف النهرين يصدر تعليمات تمويل سلف البناء

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف النهرين الاسلامي الحكومي، أمس الثلاثاء، اصدار تعليمات تمويل مرابحة الاستصناع "المقاولة"، والتي تصل الى 50 مليون دينار لغرض بناء وحدة سكنية. وقال المصرف في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "الضوابط تتضمن الحد الاعلى للتمويل 50 مليون دينار فقط لإضافة البناء ومبلغ 100 مليون دينار بالنسبة لبناء الوحدة السكنية، اما اذا زادت قيمة المقاولة عن تلك المبالغ فيتحمل الزبون فرق المبلغ". واضاف المصرف ان "نسبة المرابحة الفائدة 4 في المائة، ومدة التمويل 15 سنة ويستحق القسط الاول بعد 60 يوما من تاريخ توقيع العقد، وعلى طالب التمويل تقديم كفيل واحد اذا كان مبلغ التمويل 50 مليون دينار وكفيلين اذا زاد مبلغ التمويل عن 50 مليون دينار وصولا الى 100 مليون دينار، على ان يغطي نصف صافي راتبه مبلغ القسط الشهري وان يتناسب المتبقي من الخدمة الوظيفية مع سن التقاعد ومدة الاستصناع". واشار الى ان "طالب القرض عليه ان يقدم الاراضي او العقارات المراد مقاولتها او غيرها ضمانا وترهن رهنا من الدرجة الاولى على ان تغطي قيمتها التقديرية قيمة المبلغ الممنوح"، لافتاً الى ان "يكون الحد الاعلى لتنفيذ اعمال بناء الوحدة السكنية لمدة 6 اشهر للطابق الواحد و9 اشهر للطابقين، وان يكون طالب التمويل بصيغة الاستصناع عراقي الجنسية وان لا يقل عمره عن 18 عاما".
000000000000000000000000000000


قدرات البلاد الهائلة تحد من اضراره
مسؤول صيني: فيروس كورونا سيؤثر على اقتصادنا مؤقتا
متابعة – طريق الشعب
أكد مسؤول صيني أن آثار تفشي فيروس كورونا الجديد على الاقتصاد المحلي مؤقتة، في حين عززت بكين مراقبتها الأسعار في الأسواق.
ونقلت وكالة شينخوا الصينية الرسمية عن ليان وي ليانغ نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح قوله الاثنين الفائت إن وباء فيروس كورونا الجديد سيؤثر بشكل مؤقت على الاقتصاد الصيني.
وأضاف المسؤول الصيني في مؤتمر صحفي عقد في بكين أن الأسس الاقتصادية الجيدة لتحقيق النمو على مدى طويل في البلاد لم تتغير، وتابع "إننا واثقون وقادرون على تقليل آثار الوباء على الاقتصاد".
ولفت إلى أنه على الرغم من أن الوباء شكل ضررا على صناعات مثل النقل والسياحة فإن قطاعات مثل التسوق عبر الإنترنت والأغذية وشركات الترفيه قد سجلت نموا سريعا.
وأشار ليان وي ليانغ إلى أن بعض الأشخاص قارنوا بين تفشي فيروس كورونا الجديد ووباء "سارس" في عام 2003 وتوقعوا خسائر اقتصادية على أساس خسائر "سارس". وأضاف أن "القوة الاقتصادية الحالية للصين وقدراتها على التعامل مع حالات الطوارئ قد تعززت بشكل كبير منذ ذلك الوقت، ونحن واثقون تماما وقادرون على كسب المعركة ضد الوباء".

خسائر

وفي هذه الأثناء، أفاد تقرير لمعاهد شانغهاي للدراسات الدولية السبت الفائت بأنه لا يمكن خفض تقدير الاقتصاد الصيني وسط تفشي فيروس كورونا الجديد، على الرغم من أن الوباء شكل ضررا مباشرا على قطاعات الخدمة والصناعة التحويلية والتجارة.
ولاحظ التقرير، حسب وكالة شينخوا، أن الآثار المحتملة للوباء قد تكون مختلفة عن جميع الأوبئة السابقة وغيرها من الحوادث، وقال إنه أمر غير حكيم أن يقدر الأثر الاقتصادي للوباء من خلال التجارب التاريخية، لأن الاقتصاد الصيني يمر في مرحلة انتقالية من النمو عالي السرعة إلى التنمية عالية الجودة.
كما ذكر التقرير أنه حتى على المدى القصير لم يترك الوباء أثرا سلبيا على جميع القطاعات.
بالمقابل، انعكس هذا الوضع بالمنفعة على قطاعات مثل التجارة الإلكترونية والألعاب على الإنترنت والترفيه.
وفي السياق ذاته، أظهر اخيرا مسح خاص نمو أنشطة المصانع الصينية في أبطأ وتيرة في خمسة أشهر في كانون الثاني الفائت، مع تنامي المخاطر التي تواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم بفعل انتشار الفيروس التاجي.
وتراجع مؤشر كايشين/ماركت لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية إلى 51.1 من 51.5 في كانون الأول الفائت ليأتي دون توقعات المحللين، لكنه ظل فوق مستوى الخمسين، الفاصل بين النمو والانكماش للشهر السادس على التوالي، وتوقع المحللون قراءة تبلغ 51.3.
لكن هذه النتائج لا تظهر على الأرجح التأثير الأولي للأزمة الصحية التي تفاقمت في أواخر كانون الثاني الفائت، وقد تضغط بشدة على النمو الاقتصادي في الأشهر المقبلة.

قطاع النفط

وعلى صعيد قطاع النفط، قالت أربعة مصادر مطلعة امس الأول الاثنين إن سينوبك الصينية -أكبر شركة تكرير في آسيا، أبلغت منشآتها بتقليص الإنتاج هذا الشهر قرابة 600 ألف برميل يوميا في ظل تأثر الطلب على الوقود بفعل فيروس كورونا الآخذ في الانتشار.
ويعادل الخفض نحو 12 في المائة من متوسط إنتاج شركة التكرير التابعة للدولة العام الماضي، بحسب ما أوردت رويترز اليوم.
كما تسبب القلق من انتشار فيروس كورونا في انخفاض قيمة الأسهم الصينية الى أقل من 400 مليار دولار في أول جلسة تداول بعد عطلة طويلة في مناسبة العام القمري الجديد، في وقت ارتفع عدد الوفيات جراء الوباء إلى 361.

السيطرة على الأسواق

في غضون ذلك، قالت قان لين نائبة رئيس مصلحة الدولة لتنظيم السوق اليوم إن المهمة الرئيسة لمنظمي السوق هي مكافحة انتهاكات السوق المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا الجديد لحماية نظام السوق والمساعدة على السيطرة على تفشي الوباء.
وأضافت خلال مؤتمر صحفي أن سلطات تنظيم السوق أرسلت حوالي 390 ألف موظف لإنفاذ القانون، ورفعت 1413 قضية ذات صلة بانتهاكات الأسعار.
وأشارت إلى أنه فضلا عن تقوية المراقبة اليومية للسوق، أولى منظمو السوق الاهتمام الأكبر بالتركيز على مجالين رئيسين يتمثلان في المنتجات الحمائية مثل الكمامات، واللوازم اليومية مثل الأرز والدقيق والخضروات، وأن نظام الأسعار العمومي في السوق مستقر بشكل أساسي.
ص5
السومريات / محور خاص
السومريون.. بناة الحضارة الإنسانية البكر.. وأحفادهم اليوم؛ هم من يصنعون إرادة الحاضر والمستقبل.. انطلاقا من تلك الجذور الحية التي تعلمنا ابجدية الكلمة.
من هنا نحرص على تقديم هذا المحور الخاص.
المحرر


أيها الفتى السومري ... عد إلى أرض سومر

جاسم عاصي

النداء
يا بن الماء .. يا بن الجنوب
القصيّ
إلام ستبقى يأكلك الحزن
ويذروك رماداً ..؟
أيها السومري،
انفض عنك غبار الحُقبِ
وأعرض عن إخوّة يوسف
ويمم وجهك شطر سرير الماء
ألا تسمع نداء نيدابا
فتسحرك أُغنية القصبِ
ورفيق أعواد البردي ....
موسيقى الماء
وحفيف الريح
وخفق أجنحة الطيّر ..؟
نيدابا هيأت متكأً
واستقدمت النسوّة
وصاغت من وهج الماء سريراً
بلوّن الريح .من سِحر جنوب الأرض
وصفاء الماء
نيدابا زيّنت الدنيا
والطُرقات
وكست عود رشاقتها من
ألوان الزهر
فإلام تتردد ؟!
عُد إلى أرضك سوّمر
عُد أيها السومري الجميل
أقصد
أرضك كي يتناسل فرح الماء
بِكَ ومنك تنمو البهجة
في الأرجاء .
فنيدابا عارفة سِرَ خفاياك
وليس سواها .
فإلامَ تضيع وسط الألوان
من الماء أتيت ..و إليه تعود،
فلماذا تعرض عن هذا
فيخيفك الجُبُ كثيراً وطويلاً
ابتدئ الخطوة دون وجل
منذ الآن وعُد محفوفاً بجُند الآلهة
تحرسك نسائم سوّمر وآكاد
وتبعدك عن عثرات الدنيا
نذور رعايانا
فقرابين المذبح عامرة بالدمِ
تتضرع إلى رب الأرباب
أن يحميك ويُسدد خطوك .
عُد بالله عليك
لا تتململ
أو يذوي عودك
ها أنك تدرك نداء الالهة
نيدابا
وليس سواها
على الجرف رقيب
تنتظر الآتي من رحم الظمأ
هل أنت منتظر أن يُقطف عودك
أو يُقطع رأسك
ويُدار به بين الأرجاء
ما بين الديجور وبين النور
اسمع وقع خطى نيدابا
أصغ لما سوف تقول؟
ــ عُد للأرض وللماء
فالكُل سواء
والخير يعم القصب
ويغني البردي في كل ...
صباح ومساء
يا بن آكاد
يا بن الماء
وفتى سومر
نيدابا تناديك
يا سليل المجرى ... تعال
فإلام تعرض
لا تتوجس
فإخوة يوسف في الجُبِ
هلم نحوي .. خذ جسدي
يمتد مع الماء
صقيلاً كالمرآة
ومغسولاً بنور
الفجر .
دع عنك هذي الدنيا
فجلود الخلّان من وبر
وحراشف .
اترك مندبة الأفاقين
وصلاة السيافين
ما قبل الذبح وما بعده
فأرض سوّمر مهددة
وماء سوّمر محفوف بالشرِ
عُد بالله عليك
دع رأسي يتوّسط صدرك
فمحفتنا الماء
ووسادتنا الموّج
وسرير العُشق مجبول
مصقول ..
من شجر الأرز يكون
يُزيّنه اللازوّرد.
لا وحشة في أخضرنا .. ولا
حزن ..
فسومر أرحم ببنيها
وسومر يُسوّرها وفاء الطين
ولذا باركها الله بالخيّرات
وأعطاها من نِعَمِ الدنيا
كثير ..
لا تأبه يا خلي
بل انهض منذ الآن
فأرضك فيها البركات
وماؤك يُسقي عطاشى الكوّن
ويطفئ جمر الأحشاء
فلماذا تعرض يا هذا
لماذا تعرض؟
الجواب /
(كان نداء الأرض طويلاً
وتلوين الماء نشيداً يُتلى
فنيدابا عرفت سراً
أو سمعت صوّت لواعجه .
يا نيدابا ... إليك أعود
فرشي الدرب بماء محبتنا
ولتجلب الريح عطور
نباتات القصبِ وفوح الماء ..
فها أني أنفض عن جسدي
غُبار الحُقب
فأعود
يا نيدابا
يا عشقي الدائم
في دربي تنتشر العُقبان
وتنوح الغربان
في الأرض تشتعل الطُرقات
فالنار بساط
والماء شحيح
لا تعرف أرض الله سوى
الظمأ ..!
يأكل من جنباتنا القحط
ويسري في باطنها الوسواس
والأخوّة يأكل بعضهم لحم
أخيه ..
كثروا إخوة يوسف .. سيدتي
كثروا ...!
فانسدلت على الدنيا الظُلمات
وانزاحت عن الأرض
الأشجار ..
وعُلقت برماح الحرب رؤوس
الناس ..
مصابيحاً سطعوا في
الطُرقات ..
واشتعلت كل براري الكوّن
نوراً ..
نيدابا ..
إني عائد لأرض سوّمر
كي أسكت نداء الماء
ولغط الصحراء
إذ تلهج وتصيح :
يا بن جنوب الأرض
لماذا شُرّد رعايا شمالها ...؟
فالعودة واحدة يا نيدابا
فشمال الأرض يلتحق بجنوبها ...)
ــ يا بن سومر
عُد ..
فلهم رب يحميهم ..
إلام ستبقى في البريّة بلا ماء..؟
(حثثت خطاي
لا ألوي على أمر
غير صورتك نيدابا
وسورة وجه الماء ..
تدور .. وتدور ... وتد...
و .............
فالمدى بعيد سيدتي. وطويل ..!

 

 


قصتان من بلاد سومر
عبد الرزاق دحنون

1-مالك الحزين

(المدينة الضعيفة التسليح لا يطرد العدو من أبوابها) مثل سومري
حلَّق مالك الحزين عالياً مصفقاً بجناحيه في لحظة غروب ندية. حدق من علو إلى ما أصاب مدينة "لكش" وأهلها من خراب ودمار فازداد مالك الحزين حزناً على حزن. نظر إلى الأفق المصبوغ بحمرة الدماء التي سالت على البطاح وفي الأسفل منه حوم رفراف مرقط ثم أطبق جناحيه وغطس في الماء باتجاه فريسته من الأسماك. وها هي البجعات تنفش ريشها الأبيض بكل وقار وتعوم بكبرياء على المسطحات المائية الشاسعة التي تتخللها أجمات القصب. بدت البجعات لمالك الحزين من الجو رائعة الجمال وهي تتصيد في المياه الضحلة مع غروب الشمس حيث ينعكس شعاع الغسق على بياضها المتحرك فيستحيل إلى لون أزهار القرنفل الحمراء رائعة الجمال. ترسم تلك الطيور المبهجة على آماد الماء والقصب لوحات سحرية أخاذة.
في الدقائق الأخيرة من هذا النهار السومري غطست الشمس في بحر الظلمات ولبست الطبيعة حلل السواد، خمدت الضوضاء في أزقة مدينة "لكش" وها هو النداء الأخير للبط البري يصدح من مكمنه معلناً وقت انفراد حيوانات البر بعالم أجمات القصب. عادت هذه الحيوانات إلى طبيعتها بعد أن سكتت طبول الحرب التي قرعها الحاكم "لو جال زاكيزي" ومعنى اسمه الحاكم الذي يرفع يده اليمنى. وقد عاثت هذه اليد اليمنى فساداً في مدينة لكش وأهلها. فلم يسلم من أذاه عدو أو صديق، وحسبنا في ذلك ما سجله أحد أبناء مدينة لكش على لوح من الصلصال بعد أن فرَّ من الأسر، فلقد ذكر لنا كم من ويلات لهذا الملك على العباد، ولم يملك في آخر ما كتب إلا أن يضرع إلى الله لينتقم له من هذا الملك الغاشم الجبار.
حط مالك الحزين أخيراً قرب ذكر البجع الذي يرمم عشه بعد أن خربته نعال المقاتلين وكان يتمتم: ما أشد عزيمة أهل مدينة "لكش" ها هم ينهضون من كبوتهم ويستعيدون عافيتهم مع الحاكم الصالح "جوديا" الذي طرد الأعداء من أبواب المدينة وأعاد الى أهلها الأمن بعد حرب طاحنة أكلت الأخضر واليابس وتركت البشر والحيوان في عوز وحرمان. سمع مالك الحزين مقال البجع فقال:
- سمعت أن الشاعر "ذو نظر أداموا" كتب قصيدة على لوح من الطين يصف ما حل بالمدينة من خراب ودمار.
توقفت الحيوانات عن الحركة وأصغت لأبيات الشعر بصوت مالك الحزين:
"وا حسرتاه على ما أصاب لكش وكنوزها
ما أشد ما يعاني الأطفال من بؤس
إيه مدينتي
متى تستبدلين بوحشتك أُنساً"
قالت البجعة بعد أن استراحت على صدر زوجها:
-لقد حقق الحاكم الشاب أمنية الشاعر. فأعاد الى المدينة ما فقدت، وشاد ما تهدم من المعابد وأحضر لها خشب الأرز من لبنان، وأصلح الدروب المتربة، ورسم لأهل المدينة حياة تتسم بالعدل والرحمة، فأحبه الناس والتفوا حوله، ومن فرط حبهم له أجلّوه واحترموا سيرته. ولم تكد تمضي الأيام القليلة حتى أصبح الناس سواسية كأسنان المشط استوى الخادم بالمخدوم والعبد بسيده، وأمن الضعيف القوي.
اقتربت أسراب مالك الحزين من بعضها كي تنام وقد اعتادت أن تختار أحدها للحراسة وللتأكد من أنه سيبقى يقظاً، عليه أن يقف على ساق واحدة، فإذا غلبه النوم يسقط حالاً، والويل له إن نام أو سقط لأنه سيكون عرضة لهجوم عنيف من رفاقه الذين استأمنوه على حياتهم. قال مالك الحزين الساهر هذه الليلة على أمن رفاقه مخاطباً البجعة الأم:
-أيتها البجعة الحكيمة الوقورة لا بد أنك سمعت في سالف الأيام أهل سومر يتكلمون عن الحرب والسلم برهبة، فقد قال أكثرهم حكمة : المدينة الضعيفة التسليح لا يطرد العدو من أبوابها.
-نعم سمعت هذا القول، والراجح عندي أن العدل والحرية أساس الملك، ومن تعدى فقد العدل والحرية والأمان. وعلى كل حال أن تسمع بالجور والظلم شيء وأن تعيشه شيء آخر. وقرار الحرب والسلم يحتاج من كل حي إلى بصيرة وتفكير سويّ، وأظن أن التفكير الأعوج للبشر قد ذهب بهم بعيداً في هذا الشأن.

2-الجاموس
(تباهى الجاموس قائلاً: ليس مثلي في الوجود فقال الطائر الصغير: ولكنني خُلقتُ كما خُلقتَ أنتَ) مثل سومري
عجول الجاموس التي ولدت في الربيع تشاغب قرب الضفاف المعشبة لنهر الفرات إلا أنها تبقى ملتصقة بالقطيع مما يعطيها إحساساً حقيقياً بالأمان. تلفت انتباهها غيمات بيض طرية تزين سماء الصيف الزرقاء فتقفز قفزات خرقاء ونلاحق الغيمات التي تسوقها الريح مبتعدة نحو ساكني الجبال في الشمال. اقتربت حيوانات البر من الأسوار العظيمة لمدينة "أوروك" السومرية التي بناها الملك "جلجامش" في حدود عام 2700 قبل الميلاد. كان جلجامش حاكماً عظيماً عادلاً، وقد صار أسطورة بعد موته. وأغلب الظن أن العراق أخذ اسمه من اسم المدينة السومرية "أوروك"، فعرّب على هذا النحو: إبدال الهمزة عيناً، والكاف قافاً، فيكون عوروق، ثم معاقبة الواو الثانية مع الألف فيكون: عوراق، ويُخفف الواو ليصبح ضمة فيكون: عُراق. ولعل العرب استثقلوا الضمة فكسروا العين ليكون: عِراق.
يصل صخب مدينة "أوروك" أبعد من أسوارها المنيعة. وهناك على الضفاف حيث ليونة الحياة بادية في البراري الخصبة والحدائق الخضراء المروية جيداً والتي تفيض خيراً على الجميع. ومن المألوف أن ترى الجاموس يسبح بكسل في المياه العميقة وهو ينظر إلى العالم تلك النظرة المُدهشة مفتخراً بتلك العيون الواسعة ذات الأهداب الطويلة التي تسرُّ الناظرين. خرجت قطعان الجاموس من الماء واتجهت نحو اليابسة كي تستريح تحت أشعة الشمس، أجسامها الضخمة الشديدة السواد تلمع في ضوء النهار مما يعطيها مهابة ووقاراً.
أغلب الظن أن أهل سومر جلبوا أسلاف الجاموس من بلاد الهند موطنها الأصلي. ونادراً ما كان أهل سومر ينحرون الجواميس لغرض الأكل، وهي تقدر فقط للبنها وروثها الذي كان يجفف كقوالب رقيقة، على شكل أقراص مفلطحة تستعمل وقوداً لمواقد الطبخ. شعر الجاموس بحالة من النشاط ترافقت مع النسيم الخفيف المنعش في هذا اليوم الصيفي الجميل.
مما أسعد الجاموس وزاد في بهجته وجود ذلك الطائر الصغير الودود الذي يعيش في طعامه على ما يقدمه الجاموس من قراد يلتصق بجلده السميك ويمتص الدم الحار على مهل. وذلك الطائر يرافق الجاموس في حله وترحاله ويعمل على تخليصه من تلك الطفيليات التي تنغص عليه عيشه فهي تلدغ وتلسع وخاصة في تلك الأماكن الحساسة داخل الأذن وعلى زوايا جفون العين وبين الفخذين قرب الأعضاء التناسلية. كان هذا الطائر الصغير يعمل بهمة تحت أشعة الشمس المشرقة يلتقط القراد من أشد المواضع خصوصية
فجأة حدث أمر مذهل، كأنه انقلاب مفاجئ غيَّر من طبيعة سلوكها، فقد تدافعت الجواميس بخفة غير عادية وهي تخور هائجة، خفضت قرونها نحو الأرض وأخذت تنبش التراب بأظلافها وكأنها تستعد لهجوم وشيك. انفصل القائد بكامل جسمه الهائل الحجم عن المجموع، تقدم صفوف الجواميس يرغو ويزبد، يضجّ ويشخر غضباً. ثم راح يستعرض قوته وجبروته وبأسه. التفت إلى الطائر الصغير الذي يحط على ظهره وقال:
-أيها الطائر الصغير المسكين ألا ترى قوتي وجبروتي، أنا الحاكم المطاع هنا، انظر إلى بأسي وقوة بطشي، لقد دانت الجواميس لي بالسيادة، فصرت سيد الجهات الأربعة، من مثلي على هذه الأرض، ومن يشبهني؟
التقط الطائر الصغير قرادة كانت تلتصق على رقبة الجاموس وتمتص دمه وقال:
-لكن أيها القائد العظيم الجبار أنا مع صغري خلقت كما خلقت أنت.
*********
قراءة
التعبير عن الواقع العراقي في قصص "بصيرة البلبل" لـ حنون مجيد


حمدي العطار
يجيد القاص حنون مجيد الغوص في بحر المعاني، القصة القصيرة جدا حيث لا تتطلب من القاص اي تمهيد للدخول مباشرة للشخصية والموضوع، الايقاع السريع لا يعني ان القصة القصيرة جدا كتبت بسرعة يجعلها تكون غير ناضجة والاختزال في اللغة لا يعني ان القاص لا يملك ثروة لغوية ، صفات وتسميات كثيرة حددت معالم القصة القصيرة جدا، فالبعض يرى فيها (القصة البرقية) أو (القصة الصريحة) او هي (قصص السطور الثلاثة) و قد تكون (الشظية، اللوحة، المشهد، الومضة ) ويمكن ان نسميها (المقطع والخاطرة والشفرة) على ان لا يخلو هذا النوع من القصة من المفارقة الساخرة سواء اكانت مفرحة او حزينة! وقدم (أرنست همنجواي) قصة قصيرة جدا تكونت من خمس كلمات فقط ، قال عنها انها أفضل ما كتبه "للبيع، حذاء لطفل، لم يلبس قط" لاحظ كم تثير هذه القصة من الاسئلة وتحتاج الى وقت لأستيعاب المغزى، قد يذهب المتلقي الى (موت الطفل) وقد يكتشف ان الموت بسبب (الفقر) ، يقول "حنون مجيد" في مقابلة صحفية حول مسوغات كتابته القصة القصيرة جدا قائلا "أن وسائل التعبير القديمة التي ذهبت مع الزمن، ضاقت بما يحصل أمامها من تغيرات صارت تتطلب طرائق جديدة وحديثة، لتؤدي وظيفتها على وجه أفضل".
وفي قصة (الصقيع) من مجموعة "بصيرة البلبل" دار غراب- القاهرة نجد القاص لم يلجأ الى الرومانسية في العنوان مثلا (ليلة باردة) ليوحي بأنها لا بد ان تكون بفعل الحب ليلة دافئة!
وفي اعادة قراءة القصة نرى دقة اختيار الكلمات ، فهو يبدا بجملة تحدد المكان الاكثر اثارة (غرفة النوم) ويأتي الفعل الاشد فضولا لأي رجل وامراة لكنه حدد مكان كل منهما وحرص ان يكونا بعيدين (كل بزاوية) ، الان يأتي دور( الموقف ) الذي يعبر عن اللامبالاة او (تجنب) كلا منهما النظر للاخر يمكن لعدم اكتشاف العيوب التي تصيب الجسد بسبب العمر (لا ينظر أي منهما ) لو قال للاخر سوف لا يكون قويا بالتعبير والاشارة بل قال (إلى أي جزء من عري صاحبه) أي لم يبقي في كل جسديهما ما يستحق ان ينظر اليه وانعكاس هذا التجاهل المتبادل (إنما يبتسم كل للاخر ) ولو اكتفى بهذه العبارة لكانت تعني شيئا يختلف ان يضيف اليها طبيعة الابتسامة (ابتسامة باردة) والابتسامة الباردة هي الابتسامة العابرة الميته التي لا تعني الرضا والأشتياق، وتنتهي القصة ايضا بنوع من الافتراق اليومي (ينصرفان، هي الى مطبخها تعد الفطور، وهو الى مكتبه يقرأ في جريدته) ساد المشهد الذي يمثل بالزمن لحظة ما (دقائق) ونوع المكان(غرفة النوم) والفعل (العري الكامل لتغيير الملابس فقط).
ونوع التواصل (ابتسامة صفراء) وانتهاء المشهد (الافتراق) ساده الصمت ، فلا وجود للتحية الصباحية ولا قبلة عابرة، انه خريف العمر، الذي تتجمد فيه المشاعر لتكون بمثابة (الصقيع).
توزعت قصص المجموعة على نسيج الواقع السياسي والاجتماعي والهموم الذاتية وكذلك الوفاء لأصدقاء القاص وذكرياتهم، ففي اكثر من قصة تكون الشخصيات من الادباء الذين يرتبطون بعلاقات اجتماعية وادبية بالقاص ، امثال (عبد الستار إبراهيم في قصة صوت الآخر).
القاص يضع مفارقة غرائبية معتمدا على تشابه مصطلح مجلة (صوت الآخر) متمثلة بالحياة والعطاء والابداع في (مجلته) واسمها، والصوت الثاني متمثل (بالمرض الخبيث ) وعلى الرغم من المقاومة تنتهي حياة عبد وبالصورة التي تجسدها هذه القصة المهداة الى روح هذا الصديق وظل الوفاء يقاومه، مثلما يقاوم جندي عدوا له، فلما نفد عتاده وما يزال العدو شاهرا سلاحه، رفع ذراعيه قائلا، كفى.. كفى.. ها أنا قادم إليك" وسنجد الموت يتكرر في اكثر من قصة (عبد الله لذكراه البعيدة).
وكذلك الهجرة في قصة (سركون) "ينفض سركون بولص تراب منفاه البعيد وينثر أوراقه في الريح ويغني "انا من باع حياته ليشتري عينين وفيتين" أهتف ما أبهى صوتك سركون! يرد وما لي لا أسمع صوتك حنون، أقول أعرني نايك المسحور قديسي".
تلقي بعض القصص الضوء على الهموم الذاتية للقاص، وتجسدها المشاهد اليومية التي فيها الطرافة من خلال علاقة الجد بالاحفاد مثل قصة (الجد في خلوته) وقصة (إنابه) التي تتناول حرمان الجد بسبب مرض السكري من تناول حبات العنب فينوب عنه الحفيد وتتنوع اساليب السرد عند حنون مجيد فترى قصصه تقترب من الشعر مثل قصة (يقظة اللحظة النائمة) " تناثرت أوراق الشاعر على هبة ريح، وعبثا حاول لمها وهي تحلق للأعلى، حتى هام أخيرا معها. كانت هنالك طيور بيض تطرز صفحة السماء، يتابعها طفل بفرح عاتٍ وصفير حاد ويهش عليها بعصاه".
المجموعة تحمل هم الوطن والمواطن الذي ابتلى برجال قتلة ومفسدين، مما يجعل القاص يعبر عن الغضب بقصة (إنه يعود هذا اليوم) "البطل الذي هجم "بمكواره " على الدبابة البريطانية إبان ثورة العشرين، يعود هذه الأيام إلى الحياة. يقول : سأعيدها ولكن هذه المرة على المنطقة الخضراء، فهنا اشفي نفسي!
************
لماذا؟

لماذا تبقى دور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة مفتوحة في بغداد والمحافظات، وتغدق عليها الأموال من دون ان تقدم أية خدمات لا للثقافة ولا للمثقفين؟
************

 

ص6
انحسار رياض الاطفال الحكومية لصالح الاهلية رغم الأجور العالية

بغداد-طريق الشعب
يفضل الكثير من أولياء أمور الاطفال الصغار تسجيل أولادهم في الحضانة والرياض الاهلية بالرغم من اجورها العالية، على تسجيلهم بنظيرتها الحكومية بسبب الإهمال الواضح ونقص الكوادر التعليمية وضعف الرعاية المقدمة لصغارهم حتى باتت أشبه بمؤسسات مهجورة وشبه منقرضة.
المواطنة نادية عبد الله قالت لـ "طريق الشعب"، " اعتقد أنه توجد في كل منطقة سكنية روضة حكومية للأطفال، لكنها تفتقر الى الأسس التعليمية المتوفرة في الرياض او الحضانات الاهلية".
وأضافت " تفضل الكثير من الموظفات تسجيل أولادهن في الرياض الاهلية، بسبب دوام الرياض الحكومية لشفت واحد وانتهائه اسوة بالمؤسسات الحكومية الأخرى، فضلا عن عدم تعليم الأطفال بعض المهارات واقتصار مهمتها على حبس الطفل داخل بناية الروضة لا غير، لذلك أصبح نادرا تفكير أولياء الأمور في الاستعانة بالحكومية لرعاية أبنائهم وتطويرهم".
0000000000000000000000000000

إيزيدية من سوق السبايا إلى رسامة معروفة

بغداد - وكالات
سهيلة هي إحدى الشابات العراقيات الناجيات من يد تنظيم داعش الارهابي، بعد سيطرة التنظيم على قضاء سنجار ذي الأغلبية الإيزيدية، اختطف ومعها عدد من أفراد أسرتها لتدخل حياة أخرى.
تقول “كنت اعتقد أنني لن أرى والدتي أبدا، ففكرت في رسمها كي أحافظ على ملامحها، بحثت كثيرا حتى وجدت قلما وأوراقا وبدأت بالرسم، بعد ما انتهيت جاء أحد عناصر التنظيم ومزقها لأنها من المحرمات باعتقادهم، لكنني لم أقف عند هذا الحد، بل حاولت لأكثر من عشرين مرة، وكانت النتيجة ذاتها تمزيق الرسم لأنهم كانوا يشاهدوني عبر الكاميرات”.
بعد فترة طويلة من الاختطاف عمل ذوو سهيلة -بالتعاون مع مكتب مساعدة الناجيات الإيزيديات-على استعادتها عبر دفع فدية لتعود الى ذويها مرة أخرى. من هنا بدأت سهيلة حياة أخرى، بالتعاون مع شقيقها ساهر بتعلم الرسم إلى أن أصبحت رسامة معروفة وأقامت أربعة معارض خاصة بها.
00000000000000000000000000

في ظل القرار الحكومي بعدم شمول أسماء أخرى
بؤس العيش يجبر النساء المتعففات على العمل بأجور زهيدة
بغداد-نورس حسن
تعاني اعداد ليست بالقليلة من النساء ضنك العيش والحرمان من أبسط متطلبات الحياة مما اجبر الكثير منهن على العمل مقابل أجور قليلة، ومنهن من لجأت الى جعل مكان عملها وسكنها في الموقع ذاته بسبب تدني موردها اليومي الشحيح، لاسيما ان أغلبهن لا يتقاضين راتب الرعاية الاجتماعية نظرا لجهلهن بآلية ترويج المعاملة، كما حال قرار عدم شمول أسماء جديدة من المتعففين والمتعففات براتب الرعاية عائقا دون الحصول على الراتب الزهيد لإعالتهن بأمور المعيشة.
المواطنة امل محمود قالت لـ "طريق الشعب" انها "تعمل عاملة تنظيف في إحدى المدارس الاهلية في منطقة الزعفرانية، وتتقاضى مبلغ 10 الاف دينار يوميا مقابل عملها"، مشيرة الى انها "تسكن في بيت مؤجر بني على ارض تجاوز في معسكر الرشيد".
وذكرت المواطنة "ان أجور عملها قليلة ولا تسد الكثير من متطلبات الحياة، خاصة وأنها ام لأربعة أطفال اما زوجها فهو متوفي منذ سنوات بسبب المرض".
لافته الى انها "روجت معاملة الى دائرة الرعاية الاجتماعية من اجل الحصول على راتب ومنذ فترة، لكن الدائرة ابلغتها بان أي شمول جديد مغلق في الوقت الحالي والى اشعار آخر".
وحول أسباب قبولها العمل مقابل الأجور القليلة بيّنت محمود "الأجور القليلة خير من الاستجداء في التقاطعات وطلب المساعدة من الناس"، وذكرت "انها تتدبر أمور معيشتها بمساعدة ولدها البالغ من العمر أربعة عشر عاما، والذي لم يدخل المدرسة بغية العمل في أحد محال بيع الخضار في سوق بغداد الجديدة".
وفي الموضوع ذاته قالت المواطنة (ام حسين75 عاما) لـ "طريق الشعب" انها "تعمل وتسكن في محلها الخاص ببيع الحلويات في منطقة الزراعة وهي لا تمتلك مكانا آخر يأويها غير هذا المحل الذي لا يتجاوز طوله 3 متر"، مضيفة " يبلغ ايجار السكن والعمل مبلغا يقدر بـ 100 ألف دينار شهريا، والادهى من ذلك ان صاحب الملك يهددها شهريا بترك المكان في حال تأخر دفع ايجار المحل ".
وذكرت ام حسين " ان مبلغ الايجار البالغ (مائة ألف دينار) كبير جدا بالنسبة الى مردود عملها في بيع الحلويات للأطفال ولا يكفيها في سد متطلبات المعيشة، ما يضطرها الى الاستدانة من الاخرين، وأخيرا تكاثرت الديون بذمتها بحيث لا تستطيع سدادها"
وافادت ام حسين انها " غير متزوجة وغير متعلمة ومعروفة في المنطقة بتعففها، لذا راجعت دائرة الرعاية الاجتماعية للحصول على راتب، الا ان الدائرة بررت عدم ترويج المعاملات الجديدة بنهاية السنة المالية ".
المواطنة نور اركان، عاملة تنظيف في روضة للأطفال وتتقاضى راتبا شهريا قدره 200 ألف دينار، ارملة وام لطفلتين، قالت لـ "طريق الشعب" ان " زوجي توفي منذ ست سنوات بحادث سير وتركني مع الطفلتين في بيت مؤجر ولعدم قدرتي على دفع الايجار، اضطررت الى تركه والسكن مع عائلتي في بيتهم المؤجر أيضا ".
وأشارت الى انها "لا تريد اثقال كاهل والدها المحمل بالمسؤوليات، على الرغم من توفيره الجزء الأكبر من متطلبات معيشتها وبناتها، لكنها تعمل بأجور قليلة لكي تساهم في تحمل بعض المصاريف الدراسية الخاصة ببناتها لتخفيف العبء ولو قليلا عن والدها ".
من جهتها ذكرت فاتن محمد لـ "طريق الشعب" انها "تبحث عن عمل مناسب حتى لو كان بأجور قليلة لكي تساعد زوجها في توفير علاج ابنها الذي يعاني مرض ضمور الاعصاب الولادي ويحتاج الى تبديل دم بين فترة واخرى، فضلا عن توفير البعض من المتطلبات المدرسية لأبنائها الثلاثة".
واشارت محمد الى انها" تحاول ومنذ فترة طويلة إيجاد عمل مناسب، فهي قدمت للعمل منظفة في وزارة التربية لكن لم تتم الموافقة"، مبينة ان "زوجها معوق ويعمل نجارا ومورد عمله لا يوفر المبالغ الكافية لسد متطلبات الحياة وعلاج ابنهما غير المتوفر في المراكز الحكومية، إضافة الى ايجار المسكن الذي يأويهم ".
فيما قالت المواطنة نوال فالح 50 عاما لـ "طريق الشعب" انها تعمل مربية في حضانة أهلية للأطفال، وتتقاضى أجور 250 ألف دينار شهريا" مشيرة الى ان " ظروفها الصعبة وهدفها من أجل إكمال ابنتها الوحيدة الدراسة الجامعية هو السبب الرئيس لعملها".
وذكرت ان "زوجها يتقاضى راتب رعاية اجتماعية يبلغ 150 ألف دينار، لكنه غير متعاون وغير مسؤول، لأنه يصرف الراتب على ملذاته الخاصة فقط، بل ويقوم بضربها وضرب ابنتها من اجل الاستحواذ على جزء من راتبها او أموال تحصل عليها من مساعدة الناس".
وبخصوص مكان سكنها بيّنت "ان الغرفة التي تسكنها مع ابنتها وزوجها مؤجرة بمبلغ 200 ألف دينار شهريا، وهناك الكثير من الجيران يقدمون الدعم المادي لها وابنتها، وبعضهم يساهمون في توفير متطلباتها الدراسية في كلية طب الاسنان وهي متطلبات ليست قليلة".
0000000000000000000000000000000000000
الكاتبة سافرة جميل حافظ تشكر
عبرت الكاتبة والقاصة المعروفة السيدة سافرة جميل حافظ عن شكرها لجريدة "طريق الشعب" على حضورها حفل افتتاح "مكتبة شمس الامومة" الذي اقيم اخيرا في مقرها ببغداد – الكرادة داخل، وحضره حشد من المثقفات والمثقفين والناشطات والناشطين.
افتتح الحفل الناقد والكاتب فاضل ثامر، الذي ألقى كلمة أشاد فيها بمبادرة السيدة سافرة جميل في افتتاح المكتبة، وقال ان المبادرة " منتظرة من مثلها وهي التي طبع مسيرة حياتها النضال الوطني وحب الثقافة والاسهام فيها".
وبعد ثامر تحدث عديدون آخرون من الحضور بالمناسبة، وهنؤوا السيدة سافرة على اقامتها هذا الصرح الثقافي الجديد بالإمكانات المتواضعة التي تتوفر عليها، وبمساعدة المؤسسين والعاملين معها وهم د. خيال الجواهري والقاصة صبيحة شبر والشاعر فراس عبد المجيد والصحفي كريم الربيعي والمصور كريم الدفاعي والسيد خالد عبد الله.
00000000000000000000000000000000000
المرأة العراقية فخر لوطنها

ذكرتني انتفاضة تشرين الشعبية الجماهيرية بقصة "ام طالب" وهو طالب عبد الجبار أحد المناضلين الشهداء الشيوعيين، اذ اعتقلته السلطات القمعية في انقلاب شباط الأسود عام 1963 وقامت بتعذيبه بأبشع الأساليب للحصول على اعترافه بانتمائه الى الحزب مع اسماء رفاقه، لكنه صمد ورفض كل التعذيب والمغريات، فاستحضروا مكرهم وحيلتهم بإقناع والدته للتأثير عليه، لكي يتم إطلاق سراحه بدلا من الحكم عليه بالموت شنقا.
دخلت الام المجروحة على ولدها في قفص الاعتقال، وتوسلت لإقناعه ببساطتها وشعبيتها، لكنه بادرها بسؤال، ماذا يسموك في الطرف (الطرف: مفردة بغدادية قديمة للإشارة الى منطقة السكن) اجابته، ام طالب، حينها رد عليها، فهل تقبلين ان انزع حبل المشنقة من رقبتي واضعه على رقبة رفاقي الذين يبلغ عددهم عشرين مناضلاً؟ ماذا سيقولون عن تريبتك لي، وهل سيتذكرونك بأم طالب الخائن؟ اجابت "آنه أمك يا طالب، شلون اقبل تعترف على خوتك".
أعدم الشهيد طالب عبد الجبار وظل التاريخ يستذكره نموذجا للشجاعة والتضحية وعاشت والدته رغم حزنها الكبير عليه كريمة في بلدتها والكثير منهم يتذكرها بفخر.
الحكاية ذكرتني بالعراقيات الباسلات اللواتي كان لهن دور فعال في انتفاضة تشرين الحالية، حيث سطرن نماذج رائعة من الشجاعة والبطولة، وفاقت كل توقعاتي وتكهناتي، فوجدت الكثير من الأمهات كن مثالا للصبر والتحمل في ظروف صعبة وقاسية عليهن مثل فقد الابن او الزوج، وهناك زوجات شاركن ازواجهن في الانتفاضة الشعبية وبكل همة وعزيمة، شاهدت وسمعت الكثير من الحكايات والقصص النادرة والأسطورية للمرأة العراقية.
وفوق كل هذا وجدت نساء عراقيات قدمن صورا متعددة للفداء وتلبية النداء، كالمسعفات والمضمدات وناقلات المصابين، ومنهن من يقمن بإعداد الطعام والتنظيف والشاي وعمل أنواع الخبز والسياح (خبز التمن)، وأخريات يغسلن ملابس المتظاهرين، ونساء ينفذن أكثر من مهمة وواجب، والصامدات في مقدمة التظاهرات.
لقد قدمت المرأة العراقية صورا ناصعة عن الشجاعة والايثار ومثالا يحتذي به في سوح التظاهر، فقد كسرت طوق الخوف والتردد وانطلقت بشجاعة لتعاون اخيها الرجل، وعلى الرغم من مرور أيام واسابيع وأشهر على الانتفاضة وتغير الطقس من الاجواء الصيفية الحارة الى فصل الشتاء البارد الا ان العراقية الباسلة مازالت باقية صامدة وقد قطعت شوطا طويلا من صيرورتها التاريخية وعقدت عزمها على ان تهب حياتها للوطن، ولا شيء أغلي من الوطن.
منعم جابر
0000000000000000000000000000000

حكاية منتفضة من ساحة التحرير
أم حسن: صلابة وصمود الشباب من مقومات النصر
كاظم فرج العقابي
ما ان تصل الى ساحة النصر بغية التوجه الى سوح الاحتجاج، يصادفك فتيان عربات التكتك عارضين خدماتهم عليك، ونقلك الى الجهة التي تروم الوصول اليها، ساحة التحرير، ساحة الطيران، السنك ،او ساحة الخلاني.
احيانا كثيرة تعبر عن شكرك وتبدي رغبتك بقطع المسافة القصيرة مشياً الى ساحة التحرير، كي تمتع ناظريك بمشاهدة الخيام التي تمتد على طول الشارع المفضي الى هناك، والتي يتواجد فيها شباب وشابات، وكل خيمة تحمل اسم المنظمة او الاتحاد او الجمعية او العشيرة او منظمات المجتمع المدني الاخرى المشاركة في الاعتصام، بعض الخيم تختص بإعداد وجبات الطعام، وهناك خيم تعرض كتبا ومجلات وجرائد تغطي اخبار الانتفاضة وتوزع على المعتصمين والوافدين مجاناً وخيم أخرى لها أسماء أخرى عديدة. مشهد الشارع مبهر حيث يتوافد الناس الى ساحة التظاهر افراداً وجماعات من الشباب والنساء والرجال صغاراً وكباراً وهم بأعداد غفيرة، وانت تحث الخطى صوب الساحة مستغرقاً محاوراً نفسك، والسرور يغمر قلبك لما تلمسه من اندفاع الناس وحماسهم بأعدادهم الكبيرة متوجهين الى مشاركة اخوانهم المنتفضين فعالياتهم ونشاطاتهم في ساحة التحرير. هؤلاء الشباب بأعدادهم واعمارهم الربيعية والروح الوطنية التي يطفحون بها، لم نلاحظها من قبل بهذا الحجم، فهي نتاج الوعي المجتمعي الذي بدأ منذ انطلاق الحراك الجماهيري عام 2011وتراكمه على مدى تلك السنوات.
انطلقت اليوم الجماهير الشعبية بنضالها وعبر الوسائل السلمية المختلفة لتغير المنظومة السياسية الفاسدة، ولأجل تأسيس نظام سياسي جديد يقوم على أساس المواطنة والديمقراطية والحياة المدنية والعدالة الاجتماعية.
أوشكت الوصول الى الساحة، حينها شاهدت سيدة في الستين من العمر سحنتها سمراء ترتدي عباءة وفوطة سوداء نافرة منها بعض شعيرات بيض، وهي تقوم بإعداد الشاي للمتظاهرين منذ الصباح الباكر حتى ساعة غروب الشمس مصحوبة بعبارة (اتفضل اُمي). وفي حواري معها بدت لي انها امرأة خبرت الحياة وحنكتها، فسلوكها وطريقة تعاملها مع الاخرين توحي بذلك، وعرفت انها تسكن احدى العشوائيات في أطراف مدينة بغداد، فقدت ولدها في احدى المعارك ضد داعش بعد التحاقه بالحشد الشعبي وهي ام لثلاث بنات متزوجات، وزوجها يتقاضى راتباً تقاعدياً عن خدمة تمتد لأكثر من 25سنة وبالكاد يسد رمقهم اليومي. التحقت (ام حسن) بساحة التحرير منذ بدء الانتفاضة وهي تقدم خدمتها لأبنائها المتظاهرين، تشد من أزرهم وتلهب حماسهم، تهتف معهم وتردد اهازيجهم وشعاراتهم وتحبذ ان تكون جزءا من الانتفاضة وتاريخها المشرف والثأر لابنها الشهيد وتقول " السلطات التي تقتل ابناء شعبها لا تختلف عن عصابات داعش، وما ارتكبته من جرائم بحق العراقيين".
رغم اُميتها فهي امرأة واعية لما تريد وتطمح، اذ تقول " طموحي ان يكون العراق ذا سيادة يملك قراره ويؤمن الكرامة والاستقرار والامان لأبنائه ويوفر العيش الكريم لشبابه، ويحقق العدل للجميع، لا يميز بين مواطن وآخر، ولا مكان فيه للتابعين والفاسدين".
وتستدرك بلهجتها الشعبية " لا املك بيت مثل الاوادم، نغرق في المطر ونرتجف من البرد في الشتاء تحيط بيوتنا النفايات من كل جهة، وراتبنا لا يمدنا بأبسط احتياجاتنا، لهذا فانا معتصمة مع بنات جنسي وابنائي، اريد حقي". وعن موضوع حزنها فتقول" أحزن عندما يسقط امامي عشرات الشهداء وقد روت دماؤهم الزكية هذه الارض ومئات الجرحى والمصابين التي تقلهم عربات التكتك الى خيم المسعفين وهم شباب في ربيع العمر وشجعان لا يهابون الموت، انظر الى صور الشهداء المعلقة، التي تحتفي بهم جدران الخيم والنفق، ستخلدهم ذاكرة الوطن والعراقيين ".
مطالب ام حسن بعد مضي أكثر من أربعة أشهر على بدء الانتفاضة " حكومة انتقالية يقودها رئيس وزراء مستقل كفوء ونزيه ومقبول شعبياً ولديها صلاحيات استثنائية تهيئ البلاد لانتخابات مبكرة يحدد وقتها واستكمال قانون الانتخابات الاخير، وتشكيل مفوضيه عليا للانتخابات مستقلة، ومحاسبة الفاسدين والكشف عن قتلة الشهداء ومقاضاتهم" بحسب قولها. واعربت ام حسن عن تفاؤلها بنتائج الثورة قبيل مغادرتي، فقالت " متفائلة جدا بالنصر للانتفاضة، فهي في تصاعد وقاعدتها الجماهيرية في اتساع والضغط الجماهيري متواصل مما يجبر الحكومة على تنفيذ مطالبها، فالثورة تمتلك مقومات النصر ومنها صلابة وصمود الشباب وشجاعتهم المتناهية وما قدموه من تضحيات كبيرة، أكثر من 600شهيد، وقضيتهم عادلة تدعمها المرجعية الدينية وتحظى بدعم عالمي لمنظمات دولية مدافعة عن حقوق الانسان ".
ودعت ام حسن ممتناً منها، فهي مثال للمرأة المكافحة المناضلة الواعية، المرابطة في ساحة الشرف منذ بدء الانتفاضة، ربما هي واحدة من مئات النساء العراقيات الباسلات المتواجدات في ساحة العز والكرامة كمسعفات وفنانات وطاهيات نجدهن في الخطوط الاولى للمواجهة وقد تعرضن الى الاعتقال والاختطاف والاستشهاد.

 

ص 7

عماد عبد الزهرة لاعباً للحدود

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي الحدود، امس الثلاثاء، تعاقده مع عماد عبد الزهرة، لاعب النفط، لتدعيم صفوف الفريق الأول لكرة القدم.
وقال مظفر جبار، مدرب الحدود في تصريحات تابعتها "طريق الشعب" إن "الفريق اكتفى بصفقتين في الانتقالات الشتوية، وقد تعاقد مع عماد عبد الزهرة لاعب النفط، وضم لاعب الكرخ الشاب شهاب رزاق على سبيل الإعارة".
واضاف إن "إدارة الحدود مع خيار خوض منافسات المجموعة الثانية في العاصمة بغداد خصوصًا وأن أندية المجموعة جميعها من فرق العاصمة، ولا داعي للذهاب إلى شمالي العراق".

************

احمد راضي يضع خطة عمل جديدة..
خمسة أعضاء في اتحاد الكرة
يخاطبون "فيفا" لسحب استقالاتهم

إعداد – طريق الشعب
ترأس نقيب الرياضيين العراقيين، احمد راضي، اجتماعاً للنقابة بحضور عدد من النجوم من اجل وضع مقررات جديدة وخطة عمل مستقبلية تخدم الرياضة.

وعُقد الاجتماع لمجلس إدارة نقابة الرياضيين العراقيين بحضور نقيب الرياضيين العراقيين الكابتن احمد راضي وبحضور الأعضاء غانم عريبي وسعد السوداني وضياء حسين وشاكر محمد صبار وحسين الشافي ومستشار النقابة حسين جبار.
وتمت مناقشة وإصدار قرارات مهمة تخص عمل وآلية النقابة خلال المرحلة المقبلة بما يخدم شريحة الرياضة والرياضيين، لاسيما بعد اقرار النظام الداخلي للنقابة وما حصل من انجاز اخير تمثل في إقرار قانون النقابة ونشره في جريدة الوقائع العراقية.

سحب الاستقالات

في سياق اخر خاطب أربعة أعضاء وامين سر الاتحاد العراقي لكرة القدم، الاتحاد الدولي "فيفا" لسحب استقالاتهم الجماعية التي تقدموا بها خلال شهر كانون الثاني الماضي.
وكان الأعضاء الأربعة وامين السر، قد قدموا استقالتهم رفقة رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود ونائبه علي جبار وبقية أعضاء الاتحاد مقابل تنازل عدنان درجال عن القضايا التي رفعها ضد الاتحاد في المحكم المحلية ومحكمة "كاس" الدولية.
وبحسب أحد أعضاء الاتحاد الذي رفض الكشف عن اسمه في حديث صحفي، فإن "امين السر طارق احمد والأعضاء: فالح موسى وعلي الاسدي وغالب الزاملي وكامل زغير، خاطبوا "فيفا" وقرروا سحب استقالاتهم".
وأوضح أن "السبب الحقيقي وراء قرار سحب الاستقالة، هو الطعن والغدر الذي تعرضنا له من علي جبار وجلوسه مع كتلة المعترضين لتشكيل هيئة مؤقتة دون الرجوع لنا على الرغم من ان قرار استقالتنا جاء كي لا يزج به في السجن"، بحسب قوله.
وأردف قائلاً إنني "أستغرب ايضا كيف للكابتن عدنان درجال ان يجلس ويتفق مع مزور كان قبل ايام خصمه اللدود".
وكان الرئيس السابق للجنة الاستئناف في اتحاد الكرة، طه عبد حلاتة، قد اشار الى احتمالية تشكيل هيئة مؤقتة (توافقية) بين عدنان درجال والاتحاد الحالي.

************

الشرطة يختار فرانسو حريري ملعبًا آسيويًا له

بغداد – طريق الشعب
اختار نادي الشرطة العراقي، فرانسو حريري في مدينة أربيل، ملعبًا له في منافسات دوري أبطال آسيا.
ويأتي اختيار الشرطة ملعب فرانسو حريري، بعدما وضعته قرعة الدوري المحلي في المجموعة الثالثة التي ستخوض منافساتها أيضًا في نفس الملعب.
ويواصل الشرطة، تحضيراته اليومية لانطلاق الدوري المحلي تحت إشراف المدرب الصربي ألكسندر أليتش.
يشار إلى أن الشرطة سيخوض منافسات الدوري الممتاز في المجموعة الثالثة، الى جوار نفط الوسط والطلبة ونفط ميسان وأربيل.

*************

سلة الاخبار...

لاعبة نادي الخطوط تفوز بمدالية ذهبية في دورة الألعاب العربية

بغداد – طريق الشعب
نجحت لاعبة نادي الخطوط الجوية العراقية، رند سعد المشهداني، في التتويج بأول ميدالية ذهبية في دورة الالعاب الخامسة للأندية العربية للسيدات والتي تقام في دولة الامارات العربية المتحدة.
وقال وزير الشباب والرياضة احمد رياض في بيان ان "الانجاز الذي حققته اللاعبة رند سعد في فعالية القوس المحدب (الركيرف لمسافة 18م)، يمثل انجازا للمرأة العراقية الرياضية لاسيما وان اتحاد القوس والسهم سبق له ان حقق العديد من الاوسمة الملونة".
وأضاف أن "الوزارة تواصل دعمها أصحاب الانجاز حتى يواصلوا مسيرتهم المميزة ويرفعوا اسم العراق عاليا فوق منصات التتويج".
يذكر أن البطولة تقام للفترة من الاول وحتى الرابع من شباط الجاري.

عجلة ممتاز اليد تعود الى الدوران
من جديد

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة اليد، استئناف مباريات الدوري العراقي الممتاز للموسم 2019/ 2020.
وسيتم استئناف المسابقة يوم الجمعة المقبل، إذ سيكون التجمع الثاني في محافظة البصرة.
وانطلق دوري اليد بمشاركة أندية: الشرطة والطلبة والجيش وكربلاء وديالى وبلدية البصرة والكوت والسليمانية والفتوة والخليج العربي والدغارة والسليمانية.
ويتصدر الشرطة الدوري الممتاز بعد نهاية المرحلة الأولى.

تحديد مجموعتي دوري كرة الصالات.. وموعد الانطلاق

بغداد – طريق الشعب
حددت لجنة الصالات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، موعد وآلية دوري الصالات للموسم الجديد، خلال اجتماعها مع ممثلي الأندية أمس الأول الاثنين.
وينطلق الدوري الممتاز في الخامس عشر من الشهر الجاري، بعد أن قسمت الأندية على مجموعتين تلعب بطريقة الذهاب والإياب، على أن يهبط فريقان إلى الدرجة الأولى.
ويعتمد كل فريق محترفا واحدا في القائمة، وتتأهل الفرق الثلاثة الأول من كل مجموعة ليلعبوا بطريقة التجمع في مكان وزمان يحدد في وقت لاحق.
وضمت المجموعة الأولى فرق الشرطة والجنسية ومصافي الجنوب وشهربان ومصافي الوسط ونفط الوسط والجنوب وغاز الشمال والشرقية، فيما ضمت المجموعة الثانية أندية نفط الجنوب والميناء والصوفية والصناعات الكهربائية وغاز الجنوب وأوروك والجيش وأمانة بغداد والحشد.

أزمة النجوم تُعكر الأجواء في برشلونة

متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي، عن وجود أزمة بين اثنين من نجوم فريق برشلونة، عكرت الأجواء داخل غرفة خلع الملابس للفريق الكتالوني.
وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، فإنه خلال مران الفريق يوم الثلاثاء الماضي، حدثت مشادة بين اثنين من نجوم البارسا لم يتم الإفصاح عن اسميهما، قبل أن يتدخل لاعبو الفريق لتهدئة الأمور، سريعا.
وأضافت الصحيفة: "أثر الموقف على الفريق، وظهر ذلك خلال مواجهة ليفانتي أمس الأحد، حيث لم يتجمع اللاعبون في الدائرة المُعتادة قبل المباريات التي عادة ما يقوم خلالها ميسي، وبيكيه بإلقاء كلمة تشجيعية لزملائهم".
وحقق برشلونة الانتصار في معقله "كامب نو" بالأمس بنتيجة (2-1) على ليفانتي، ولازال يحتل وصافة جدول الترتيب برصيد 46 نقطة، بفارق 3 نقاط عن المتصدر والغريم التقليدي ريال مدريد.

*************

أكاديمية أوليفر كان تساعد السعودية
في اكتشاف المواهب
متابعة – طريق الشعب
نظّمت إدارة التطوير والمبادرات في الاتحاد السعودي لكرة القدم، ورشة عمل لوحدة اكتشاف المواهب بالتعاون مع اللجنة الفنية وأكاديمية أوليفر كان.
واستضافت الرياض ورشة العمل التي أقيمت على مدار 3 أيام بمشاركة 22 مدربًا من مكتشفي المواهب في أنحاء المملكة، والتي جاءت على هامش التجمّع الثامن لمبادرة وحدة اكتشاف المواهب.
وتهدف ورشة العمل التي قدّمها المحاضر في الاتحاد الهولندي لكرة القدم أنطون دي هوب إلى توضيح الطرق الحديثة والمثلى لاكتشاف اللاعبين الموهوبين، بالإضافة إلى مفهوم الاكتشاف، كما تم الاطلاع على تجارب اتحادات كرة القدم في اكتشاف اللاعبين الموهوبين.
من جهته أوضح بندر الأحمدي عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم ومدير إدارة التطوير والمبادرات أن ورشة عمل اكتشاف المواهب جاءت إيمانًا من الاتحاد السعودي بأهمية الاكتشاف، مبينًا أنهم على يقين بوجود المواهب حول المملكة التي تحتاج إلى بحث دقيق ثم رعاية وتطوير.
وأوضح بندر الأحمدي أن المنتخبات الوطنية والأندية ستستفيد من اللاعبين الموهوبين الذين سيتم اكتشافهم، مشيرًا إلى أن مرحلة التطوير من خلال مراكز التدريب الإقليمية هي المرحلة التي تلي مرحلة اكتشاف اللاعب الموهوب.
وقال الأحمدي: "استفادت الأندية السعودية في الفترة القصيرة الماضية من اللاعبين الموهوبين الذين برزوا من خلال مبادرتي اكتشاف المواهب ومراكز التدريب الإقليمية، واللتين تهدفان إلى الوصول للموهوبين في مختلف مدن ومحافظات المملكة".
من جانب آخر، استقبلت مبادرة وحدة اكتشاف المواهب خلال التجمّع الثامن الذي أقيم على ملعب نادي الرياض، 1350 لاعبًا، تم الوقوف على مستوياتهم الفنية من خلال عدّة تمارين واختبارات متخصصة.
وكانت المراحل الـ7 السابقة قد جاءت في مدن، مكة المكرمة، تبوك، جدة، جازان، الطائف، نجران والخرج على التوالي، وصل فيها عدد اللاعبين إلى نحو 4500 لاعب، في حين ستشمل المبادرة زيارة 16 مدينة ومحافظة أخرى على الأقل خلال الموسم الرياضي الجاري.

************

نفط ميسان يستعد للدوري الممتاز
في النجف وبغداد

بغداد – طريق الشعب
ضمن استعداداته لانطلاق الدوري الممتاز من جديد، غادر فريق نادي نفط ميسان لكرة القدم، أمس الأول الاثنين، الى محافظة النجف وبعدها الى العاصمة بغداد من اجل خوض مباريات ودية ووحدات تدريبية هناك.
وقال مشرف الفريق احمد سالم في بيان للنادي، ان "الفريق اجرى وحدة تدريبية خفيفة بعد وصوله الى محافظة النجف وذلك قبل مواجهة فريق النجف والتي جرت يوم أمس الثلاثاء".
واضاف أن "الفريق سيخوض اليوم الاربعاء وحدة تدريبية في النجف ليغادر بعدها مباشرةً الى العاصمة بغداد التي من المؤمل ان تحتضن مواجهة نفط ميسان لفرق النفط، الحدود والقوة الجوية ايام الخميس، السبت والاثنين، تتخللها وحدات تدريبية".
واختتم مشرف فرسان المملكة حديثه قائلاً إن "هذه المباريات الودية تأتي ضمن استعدادات الفريق لمسابقة الدوري العراقي التي من المؤمل ان تنطلق يوم السادس عشر من الشهر الجاري".
يذكر ان الاتحاد العراقي اقر، أخيرا، نظام الدوري الممتاز بنظام المجموعات حيث اوقعت القرعة فرسان المملكة في المجموعة الثالثة التي تضم فرق الشرطة، أربيل، نفط الوسط والطلبة، حيث ستحتضن محافظة اربيل مباريات هذه المجموعة.

**************

تحديد موعد كلاسيكو الإياب في الليجا الاسبانية

متابعة – طريق الشعب
أعلنت رابطة الدوري الإسباني "لا ليجا"، موعد مباراة كلاسيكو الدور الثاني، ضمن منافسات الجولة 26 من البطولة.
ومن المُقرر أن تُقام المباراة يوم 1 آذار المقبل، في معقل ريال مدريد "سانتياجو برنابيو".
ووفقًا للحساب الرسمي لليجا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فإن المباراة ستنطلق في تمام الساعة 9 مساءً بتوقيت مدريد.
ويعتلي ريال مدريد صدارة الترتيب بعد مرور 22 جولة، برصيد 49 نقطة، بينما يحل برشلونة وصيفًا بفارق 3 نقاط فقط.
وكانت مباراة الدور الأول قد انتهت بتعادل الفريقين سلبيا، في ملعب كامب نو، بعد تعديل موعد اللقاء.

**************

يوفيتش: لست سعيدا في موسمي.. وأحارب دون جدوى في ريال مدريد

متابعة – الشعب
أقر الصربي الشاب لوكا يوفيتش، مهاجم ريال مدريد الإسباني، بأنه ليس سعيدا في موسمه مع الفريق الملكي حتى الآن، حيث لم يسجل سوى هدف وحيد، مشيرا إلى أنه يشعر بالاندهاش عندما يشاهد مقاطع فيديو قديمة له في الموسم الماضي، ويقارنها بما يحدث له حاليا.
وأوضح يوفيتش في تصريحات تليفزيونية: "لست سعيدا في موسمي، على الأقل حتى هذه اللحظة، لأنني أعلم أنني قادر على التحسن".
وتابع: "أشاهد أحيانا مقاطع فيديو لي على اليوتيوب للموسم الماضي، وأتساءل ماذا يحدث لي؟ الجميع يعلم أن ريال مدريد ناد عظيم، وأن التأقلم على أجوائه يكون صعبا بالنسبة للاعبين يمتلكون خبرات كبيرة، فما بالك بلاعب شاب (21 عاما) دفع من أجله 60 مليون يورو".
وزاد: "الضغط كبير، وأحارب في الوقت الحالي ولكن دون جدوى. ولكني أنتظر تغيير وضعي".

قدوة للأطفال

وأضاف مهاجم آينتراخت فرانكفورت الألماني سابقا: "ما زلت أشعر بأجواء سلبية عند الحديث عن أدائي مع الريال، ولكني سأبرهن للجميع سبب تواجدي في ريال مدريد، كما أستطيع أن أكون قدوة للأطفال لسنوات وتحفيزهم بمبارياتي وبأهدافي بقميص الفريق".
وانضم اللاعب الصربي لصفوف الميرينجي الصيف الماضي قادما من آينتراخت فرانكفورت الألماني، الذي سجل معه 27 هدفا على مدار موسمين، إلا أنه لم يسجل سوى هدف وحيد خلال 14 مباراة مع الملكي.
وحول كواليس انضمامه الى الريال، أوضح انه "تلقيت مكالمة من وكيل أعمالي، وقال لي حينها إنني امتلك عرضا من ريال مدريد. أجبته، من فضلك لا تخدعني، ولكنه قال لي مرة أخرى إنه يمتلك عرضا من الملكي، وعليّ أن أفكر فيه مليا".
وواصل: "كنت كالمجنون، واحتجت ليومين لاستيعاب الأمر وأن أفضل فريق في العالم يرغب في التعاقد معي. لا يمكنك رفض فريق بحجم الريال، لأنه سيتصل بك مرة واحدة في العمر. أعتقد أنني اتخذت القرار الصائب بالانضمام له".

صعوبة التأقلم

كما أوضح أنه يمر بمرحلة صعبة في التأقلم على الأجواء في إسبانيا، ولهذا فهو لا يكترث بما يقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وختم: "كنت أكثر نشاطا على مواقع التواصل الاجتماعي في السابق، ولكني الآن أركز بشكل أكبر في كرة القدم، وأريد أن استعيد مستواي في أقرب وقت. ما زلت في مرحلة التأقلم على الأجواء في إسبانيا، ولهذا يجب أن أبذل مجهودا أكبر".

*************

ص 8

منتفضو الكوت يشاركون
في مجلس عزاء الشهيد عمار

الكوت - علي جبار
شارك المئات من منتفضي مدينة الكوت، في مجلس عزاء الشهيد الشاب عمار بشار الجوراني، والذي أقيم السبت الماضي في "حسينية الأحرار" بالمدينة.
وشهد المجلس حضور أعداد كبيرة من الوجوه الاجتماعية والمواطنين. وقد أطلق المنتفضون، الذين حضروا العزاء متشحين بالأعلام العراقية، هتافات غاضبة عاهدوا فيها بالكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم إلى القضاء لكي ينالوا القصاص العادل.
وكان الشهيد عمار، ذي الـ 26 ربيعا، قد خرج مطالبا بحقوقه وحقوق أبناء شعبه المشروعة، حتى أدركته رصاصة القمع السلطوي الدموي، الجمعة الماضية في ساحة احتجاج مدينة الكوت.
وبذل الأطباء جهودا في محاولة إنقاذ الشاب عمار، لكنهم لم يفلحوا في ذلك، حتى فارق الحياة تاركا زوجته التي لم يمض على زواجه منها أكثر من شهر واحد، ومورثا عائلته ومحبيه آلاما وحسرات.

************

جولات إعلامية راجلة
في أرجاء الكرخ

بغداد - عدنان جاسم
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصالحية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الجمعة الماضية، فرقة إعلامية جوالة جابت مناطق كرادة مريم والكريمات والدوريين، سيرا على الأقدام.
ووزعت الفرقة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من البيان الصادر عن المؤتمر الصحفي الأخير للحزب الشيوعي العراقي.
ودارت بين الفرقة والمواطنين، نقاشات حول وقائع المؤتمر وما ورد في بيانه من تفاصيل في شأن موقف الحزب من الظروف السياسية الجارية في البلد، وما يتعلق بانتفاضة تشرين المتواصلة في بغداد وعدد من المحافظات، والقمع الدموي الذي يتعرض له المنتفضون السلميون.

**************

نقطة ضوء...

حدث قبل ستين عاما!

قال الراوي، وهو يقسم بأغلظ الايمان بان ما حدث في ذلك الزمن، قبل ستين عاما، لم يكن من خياله او من بنات افكاره، بل هو واقعة حقيقية.
قال: كان هناك اديب أودع السجن بسبب قصة قصيرة كتبها فوشي به بتهمة انه يقصد بقصته الزعيم فأودع التوقيف. سارعت زوجته وشكت الى الزعيم فاستغرب قصتها وامر بإطلاق سراح زوجها فورا.
ويقول الراوي ان هذا الاديب العراقي هو ثاني مثقف، في تاريخ العراق السياسي الحديث يودع السجن بسبب ادبه، اذ سبقه الشاعر حسين مردان حيث تمت محاكمته بسبب قصائده الماجنة التي ضمها ديوانه قصائد عارية! وعقدت محكمة جزاء بغداد الاُولى جلستها الاُولى لمحاكمة الشاعر حسين مردان في اليوم السادس والعشرين من حزيران 1950، وقد تقاطر عدد كبير من الاُدباء الشباب الى ساحة المحكمة، ولم يصدر القرار الا بعد الجلسة الثالثة حيث قررت المحكمة الافراج عنه لعدم توفر أركان الجريمة وفق المادة 155 من قانون أصول المحاكمات واُفهم علنا في 26 تموز 1950.
وفي العودة الى صاحب القصة ترى ماذا كتب لكي يدخل مراكز المخابرات ومواقف الشرطة؟!
يختصر الراوي قصة صاحبنا الخيالية على النحو التالي قائلا:
في يوم ربيعي جميل راح "القمر" يتبختر في شوارع بغداد وازقتها الشهيرة في وضح النهار، وإذا به يلتقي بـ "الشمس" صدفة وهي ترتدي بدلة جميلة اخاذة مزركشة تبهر الناظر وتأخذ بلبابه، فسالها القمر عن " الخياط" الذي فصل وخاط لها هذه البدلة الجميلة فأشارت له مكان الخياط الذي يقع في زقاق العوادين، الخاص بصناعة الالة الموسيقية الاشهر "العود"، بين ساحة الميدان و"الحيدر خانة". لم يكذّب القمر خبرا فذهب يبحث عن الخياط حتى وجده، فطلب منه خياطة بدلة له تليق بقوامه ووجهه الجميل، وبمقامه بين العشاق والأحبة، مذكرا اياه ببذلة الشمس الجميلة. صعق القمر حين افصح الخياط عن عدم قدرته على خياطة بدلة له، وحين استفسر القمر من الخياط عن السبب اجابه الاخير بلهجة اهل بغداد في ذلك الزمان: عيني اروحلك فدوة، انت لا يرهم عليك " اولچی " ( قیاسات الفصال)، لأنه يوم تختفي، يوم تطلع خيط دقيق، يوم تظهر بدر، يوم هلال، يوم قمر كامل..شلون تريد اضبط قياساتك؟!

طه شيد


***************

معلومات جديدة
عن اختفاء الناشر مازن لطيف

بغداد – وكالات
روى صاحب محل تجاري في بغداد، تفاصيل جديدة عن اختفاء الناشر مازن لطيف.
واختطف لطيف المهتم بتراث الديانات، وصاحب "دار ميزوبوتاميا للنشر"، ظهيرة الجمعة الماضية بعد مغادرته شارع المتنبي.
ونقل ذوو المختطف عن صاحب متجر، قوله إن “مجموعة مسلحين يرتدون الملابس المدنية، ويستقلون سيارة نوع بيك آب مظللة، هم من قاموا باختطاف لطيف، بعد خروجه من محله”.
وأضافوا في حديث صحفي، أن “صاحب المتجر، هو من أبلغنا باختطاف مازن، حيث وصل إلى المنزل، وهو يحمل أغراض مازن التي كان اشتراها، وهي عبارة عن كتب وأشياء أخرى، فضلاً عن حاجات اشتراها من صاحب المحل”.
ولم يعرف ذوو لطيف اسباب اختفائه او اختطافه حتى الآن، بعد جولة واسعة في مراكز الشرطة والمستشفيات للبحث عنه.
مقرب من عائلة مازن، تحدث عن اللحظات الأخيرة قبل اختفاء قريبه، مشيرا إلى أنه “ظهيرة يوم الجمعة اتصل مازن بزوجته وسألها إن كانت بحاجة الى شيء قبل خروجه من شارع المتنبي، بعدها اغلق هاتفه ولم يعرف عنه اي شيء حتى هذه اللحظة”.
وأضاف قائلا أن “مازن مهتم بتراث الديانات وله علاقات مع مؤرخين وكتاب دوليين من مختلف الاتجاهات السياسية والفكرية والدينية، كما أنه من أشهر الناشرين، وهذا ما يجعل القلق والخوف يخيمان على أهله حول سبب اختطافه او اعتقاله غير المعروف حتى اللحظة”، مبينا أن “ذويه قاموا بالبحث عنه في جميع مراكز الشرطة والمستشفيات والطب العدلي، وأجروا اتصالات عدة، لكنهم لم يجدوا اي اثر له، فيما ناشدوا الجهات المعنية التدخل العاجل والبحث عنه لمعرفة مصير ابنهم المغيب منذ خمسة ايام”.

**************

في الناصرية
المعتصمون يرفعون شعارات تدعو إلى الوحدة الوطنية

الناصرية – وكالات، طريق الشعب
خرج معتصمون في مدينة الناصرية، مساء أول أمس الاثنين، في مسيرة راجلة رفعوا خلالها شعارات تدعو إلى الوحدة الوطنية، وتطالب في الوقت ذاته بالتغيير السياسي الشامل.
وانطلقت المسيرة في ساحة الحبوبي بمشاركة واسعة من المعتصمين، الذين أطلق العديد منهم هتافات تعبر عن الوحدة الوطنية.
فيما رفع البعض صورا لشهداء انتفاضة تشرين.

**************

صدور "صوت الطلبة"
في ساحة احتجاج النجف

النجف – وكالات، طريق الشعب
أصدر معتصمو مدينة النجف، أخيرا، صحيفة جديدة أطلقوا عليها اسم "صوت الطلبة"، محاولة منهم لإيصال صوت انتفاضة تشرين والتعبير عن مطالبهم.
وتأتي هذه الخطوة بعد إصدار صحف مماثلة في ساحات الاحتجاج، مثل "التكتك" في ساحة التحرير، و"25 تشرين" في ساحة احتجاج كربلاء، وغيرها
وبحسب ناشطين في احتجاجات النجف، فإنّ هذه الخطوة تعبر عن وعي المتظاهرين وإصرارهم على نشر مطالبهم بأسلوب ثقافي متحضر، وتزيد من التواصل بين المحتجين ومجتمعاتهم.
وعن سبب تسمية الجريدة بـ"صوت الطلبة"، قال الناشط محمد الجزائري، انّ "هذا الاسم يأتي لكون فكرة إصدار الصحيفة جاءت من قبل بعض طلبة جامعة الكوفة المشاركين في الاحتجاجات، قبل أن تتطور الفكرة لتتحول إلى قرار لإصدارها"، مؤكداً في حديث صحفي، أنّ طلبة وناشطين ومتظاهرين يتبرعون من أجل توفير مبلغ طباعة الصحيفة.
أما كرار الأسدي، وهو أحد طلبة جامعة الكوفة الداعمين للجريدة، فقد بيّن أن إصدار الجريدة سيكون أسبوعيا.
وحول طبيعة المواد التي تنشر في الجريدة، أوضح الأسدي أنّ "الصفحة الأولى خصصت لمتابعة تطورات انتفاضة تشرين من خلال رصد أهم الأحداث المرتبطة بها"، لافتا إلى أنّ "الصفحات الأخرى تتضمن مواد مختلفة يرتبط أغلبها بالاحتجاجات، فضلاً عن أعمدة لكتاب داعمين للحركة الاحتجاجية".
ووفقاً لرأي الكاتب عماد البهادلي، فإنّ إصدار صحيفة نابعة من رحم ساحة احتجاج النجف "يعد تطوراً يحسب للمتظاهرين"، مؤكداً في حديث صحفي، أنّ "هذا الحراك الثقافي ينبغي أن يستمر، بل يجب أن يكون متلازماً مع الحراك الشعبي".
وتابع قائلا انه "من المعروف أنّ للنجف تاريخاً ثقافياً حافلاً، وتوجد فيها مكتبات كبيرة، وملتقيات أدبية لكتاب ومعنيين بالشأن الثقافي"، مشيراً إلى أنّ "رفد التظاهرات السلمية بالثقافة أمر من شأنه أن يطيل من عمر الاحتجاجات حتى في ظل تزايد محاولات قمعها".
إلى ذلك ذكر ناشطون في ساحة التحرير، إنّهم تلقوا نسخا عدة من صحيفة "صوت الطلبة"، مبينين أنّ مثل هذه المبادرات من شأنها أن تضيف زخماً جديداً للتظاهرات التي تميزت هذه المرة عن سابقاتها بأنّها استقطبت الآلاف من الطلبة والمثقفين والصحافيين والكتاب وأساتذة الجامعات، فضلا عن نخب أخرى مؤثرة في المجتمع العراقي.

*************

جَمعتهم مهمة مكافحة الدخانيات
معتصمو "بني أكتوبر":
لن نغادر التحرير قبل تنفيذ مطالبنا
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
تغص ساحة التحرير ومحيطها منذ أكثر من أربعة أشهر، بالمئات من خيمات الاعتصام التي باتت مستقرا للمطالبين بإصلاحات سياسية شاملة.
وتحمل غالبية الخيمات أسماء للدلالة على هويات الشباب المعتصمين فيها، وبين تلك الخيمات خيمة تسمى "بني أكتوبر" تقع في شارع السعدون المؤدي إلى ساحة التحرير، وتضم مجموعة شباب من محافظات عدة.
يقول نزار كريم الذي أسس الخيمة مع أصدقائه، إنه التقى بهؤلاء الأصدقاء في بداية التظاهرات، وكان عملهم يقتصر حينها على مكافحة القنابل الدخانية من داخل نفق التحرير، بعد أن تطلقها قوات مكافحة الشغب على المحتجين.
ويضيف كريم الذي يبحث عن فرصة عمل، والذي تعرض لإصابتين خلال الاحتجاجات، أن الخيمة سميت على اسم شهر الاحتجاجات الذي جمعهم (أكتوبر)، مبينا أن الأصدقاء المعتصمين في الخيمة من محافظات بغداد وبابل وواسط وذي قار.
ويتابع قائلا: "خرجنا ضد كل الوجوه الفاسدة التي تتصدر السلطة منذ العام 2003، وطالبنا بحياة كريمة، ولن نرجع إلى منازلنا حتى تحقيق مطالبنا جميعها".
وتحتضن خيمة "بني أكتوبر" قرابة عشرة شباب جميعهم من مواليد التسعينيات، بينهم طلبة جامعيون، ومنهم من يمتلك موهبة العزف على الآلات الموسيقية، وآخر معروف بصوته الغنائي الجميل.
أحد أفراد الخيمة يدعى يحيى، سمّى مولوده الجديد "اكتوبر"، كونه رزق به خلال فترة الاحتجاجات، وهو الآن يبلغ 3 شهور من العمر.
يقول يحيى إن زوجته أنجبت الطفل يوم 25 تشرين الأول الماضي، خلال الموجة الثانية للتظاهرات، مضيفا أن الهدف من تسمية ابنه بـ "اكتوبر"، هو الإبقاء على اسم هذا الشهر حاضرا "فقد أثبت الشباب العراقيون في هذا الشهر حبهم لوطنهم، ودافعوا عن ثورتهم النقية ضد الفساد والظلم بأعز ما يملكون".
صبيحة يوم انطلاق الاحتجاجات في الأول من تشرين الأول الماضي، استأجرت مجموعة شباب تسكن في مدينة الثورة (الصدر)، حافلة صغيرة يقودها أحد أبرز الموجودين اليوم في خيمة "بني أكتوبر"، وهو علاء ناصر محمد الساعدي المولود عام 1991.
وكانت مجموعة الشباب قد طلبت من الساعدي في ذلك اليوم، إيصالها إلى ساحة الطيران القريبة من ساحة التحرير، للمشاركة في التظاهرات.
يقول الساعدي في حديث صحفي، إنه لم يكن يعلم بموعد انطلاق التظاهرات في ذلك اليوم، وعند الوصول إلى ساحة الطيران نزل الشباب وتعرض أحدهم لإصابة برصاصة حية أردته صريعا، مضيفا، وهو الذي ترك دراسته ليعيل عائلته التي صارت تعاني ظروفا معيشية صعبة بعد رحيل الأب، أن حادثة ساحة الطيران وتعرّض المئات للقمع، كل ذلك دفعه لترك العمل والتفرغ للمشاركة في الاحتجاجات.
وخلال الاحتجاجات تعرض الساعدي لإصابات عدة، كانت أقواها رصاصة في القدم أبعدته عن ساحة الاحتجاج عددا من الأيام، وعند تماثله للشفاء عاد إلى الساحة وعادت معه والدته لتنضم هي الأخرى إلى خيمة الاعتصام.

*************

بين معارض ومؤيد
تشكيل كيان سياسي يمثل احتجاجات العراق

الناصرية – وكالات
أعلن الناشط البارز في احتجاجات الناصرية، د. علاء الركابي، أول أمس الاثنين، عن الشروع باتخاذ خطوات "عملية وجدية" لتشكيل كيان سياسي يمثل الاحتجاجات، تماشيا مع تطلعات المحتجين في البلاد.
وقال الركابي في مقطع فيديو تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي فجر الاثنين، انه "انطلاقا من الحاجة لتوحيد الصفوف وتنظيمها بما يجعلها أقوى وأكثر تأثيرا وفاعلية في خدمة القضية التي خرجنا من اجلها وأعطينا كل هذه التضحيات، صار لزاما ان يولد من بيننا كيان سياسي قانوني يمثل إطارا يضم في داخله كل الوطنيين العراقيين، من دون الالتفات الى انتماءاتهم الدينية والطائفية والقومية والمناطقية، لاستثمارهم كرجال دولة في العراق الجديد".
وأضاف قائلا: "بدأنا بالفعل باتخاذ خطوات عملية وجدية بهذا الاتجاه تماشيا مع تطلعات المتظاهرين السلميين لبناء الوطن للجميع دون تمييز"، متابعا القول ان "هذا الكيان لن يستخدم مفردة الأغلبية والأقلية".
وفي الوقت الذي دعا فيه الركابي، أيضاً، إلى منح رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة المؤقتة محمد توفيق علاوي فرصة لتنفيذ تعهداته التي قطعها على نفسه، والتي أبرزها محاسبة قتلة المحتجين، والعمل على تحديد موعد لإجراء الانتخابات المبكرة في العراق، انقسم المحتجون في المحافظات التي تشهد حراكاً شعبياً، ما بين معارض ومؤيد للفكرة.
وبهذا الصدد كشف المتظاهر علي الربيعي، عن اتصالات جرت بين ناشطي بغداد والناصرية، أكدوا فيها "رفضهم فكرة الركابي التي طرحها أخيرا"، مبينًا أن "التظاهرات في بغداد مستمرة وفاءً لدماء الشهداء".
فيما قال الناشط في تظاهرات الناصرية، حسين الغرابي، إن "ساحة الحبوبي أعلنت في بيان رسمي موقفها من تكليف محمد توفيق علاوي، وبالتالي فإن ما يصدر من بعض الأشخاص يمثل رأيه الشخصي ولا يمثل الموقف الرسمي لشباب الناصرية".
إلى ذلك أعربت الناشطة المدنية ريا البرزنجي، عن تأييدها فكرة تشكيل كيان وطني شامل عابر للطائفية والقومية. وقالت إن "هذا الكيان سيمهد الطريق لخروج مجموعة جديدة من المرشحين الكفوئين لمناصب قيادية في الانتخابات الجديدة، وسيمثل فرصة لسحب البساط من تحت أرجل الأحزاب الطائفية وإنهاء المحاصصة".

**************

في لاهاي
وقفة تضامنية مع منتفضي العراق

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
شهدت مدينة لاهاي الهولندية، السبت الماضي، وقفة جماهيرية نظمها أبناء الجالية العراقية تضامنا مع شعبهم المنتفض في بغداد وبقية المحافظات.
الوقفة التي نظمت أمام مبنى البرلمان الهولندي، رفع المشاركون فيها أعلاما عراقية وشعارات أعلنوا فيها تضامنهم مع مطالب أبناء شعبهم العادلة، واستنكارهم حملات الترهيب والخطف والتغييب والقتل، التي يتعرض لها المتظاهرون والناشطون المدنيون، على أيدي قوى الأمن والجماعات المسلحة.
وردد المتجمهرون النشيد الوطني والهتافات الحماسية، واستذكروا شهداء الانتفاضة. فيما ألقى عدد منهم كلمات باللغات العربية والهولندية والانكليزية.
بعدها انطلق الجمع في مسيرة راجلة نحو مكتب الأمم المتحدة في لاهاي، بهدف تعريف المواطنين الهولنديين والسائحين الآخرين في المنطقة، بمعاناة الشعب العراقي، والدعوة إلى التضامن معه.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg