العدد 117 السنة 85 الثلاثاء 4 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
بيان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي:
الشعب يريد حكومة وطنية تستجيب لإرادته
تم يوم السبت الماضي (1 شباط 2020) تكليف السيد محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الانتقالية، باعتباره مرشح تسوية. وفي هذا الشأن وارتباطا بالتطورات والاحداث المتسارعة نبين موقفنا بالتالي:
اولاً: لقد جرى التكليف بالطريقة ذاتها التي لا تختلف كثيرا عن تلك التي جاءت بالسيد عادل عبد المهدي والحكومات السابقة، وهو ما رفضته جماهير شعبنا في انتفاضة تشرين الباسلة.
ثانياً: يبدو واضحا أن التكليف جاء بمباركة القوى المتنفذة الرئيسة الممثلة في مجلس النواب، وعكس التوازنات السياسية الداخلية والمؤثرات الخارجية إقليميا ودوليا، التي أغفلت عن عمد، الفاعل الكبير والأكثر أهمية في الوضع السياسي الراهن، وهو ساحات التظاهر وجماهير المنتفضين ومطالبهم. وسرعان ما انعكس ذلك في الرفض الواسع للتكليف، في ميادين الاحتجاج والاعتصام.
ثالثاً: ليس مستغرباً أن يواجه التكليف بهذا الرفض، فهو لا يلبي العديد من المعايير التي وضعتها الحشود المنتفضة، وتلك التي دعت اليها خطب المرجعية الدينية، وفي مقدمتها استقلالية المرشح عن المنظومة السياسية الحاكمة، وان يكون "غير مجرب"، كما يكون "غير جدلي". والسيد علاوي قد لا يكون جدليا في عين القوى المتنفذة، إلاّ أنه جدلي بالنسبة الى المنتفضين.
رابعاً: إن المعيار الأساسي الذي يحدد الموقف من أي مرشح لرئاسة الوزراء اليوم، هو مدى جدارته وقدرته على إنجاز المهام الموكلة إلى الحكومة الانتقالية، وأهمها التهيئة لانتخابات مبكرة حرة ونزيهة في أقرب وقت، إلى جانب الكشف عن المتسببين في قتل وقمع المتظاهرين ومحاسبتهم قضائيا، وتحريك ملفات حيتان الفساد وإحالتهم إلى القضاء. ولا يمكن أن تنهض بمثل هذه المهام، إلا حكومة تتشكل بعيداً عن المحاصصة وعن وصاية الكتل المتنفذة، وتمتلك الشجاعة والقدرة على اتخاذ قراراتها باستقلالية ووفقا للمصلحة الوطنية العليا، وتحظى بثقة ودعم الجماهير المنتفضة.
خامساً: ان الكتل السياسية الحاكمة لم تخف قلقها من الانتفاضة ومن مطالبها المشروعة الداعية إلى تغيير المنظومة السياسية الفاشلة الماسكة بزمام الحكم، وخشيتها من استمرارها بزخم عال متحدية الموت وجميع أشكال القمع المسلط عليها. فكيف لتلك الكتل السياسية أن تدعم رئيس وزراء يقدم تعهدات بإنجاز مهام تهدد نفوذها ومغانمها، وتُعرضها الى المساءلة القضائية؟
سادساً: ان ترشيح السيد علاوي لم تتبنه أي من الكتل الكبيرة الحاكمة، بل انها اكتفت باعلان موافقتها عليه أو عدم معارضتها له، فيما رفضه معظم المنتفضين. فأين سيجد السيد علاوي الأدوات والوسائل والقوى، التي تمكنه من تنفيذ التعهدات الواردة في خطاب قبوله بالتكليف؟
سابعاً: إن البلاد تمر بأزمة خانقة تتحمل مسؤوليتها الأساسية القوى الماسكة بالحكم، وتديمها الآثار المدمرة لنهجها التحاصصي، والقمع الوحشي للانتفاضة، والمماطلة والتسويف في تنفيذ مطالب المحتجين السلميين المشروعة. وليس هناك مخرج حقيقي من هذه الأزمة سوى التغيير والإصلاح الشاملين في منظومة الحكم والحاكمين من خلال الانتخابات المبكرة، وعبر اعتماد نهج آخر في الحكم والادارة يقوم على مبادئ المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.
ثامناً: ان من معايير اختبار أية حكومة جديدة، هو موقفها من الحريات المكفولة دستوريا ومن احترام حقوق الانسان وحمايتها من الانتهاكات.
تاسعاً: نعلن إننا سنتعامل مع أية حكومة جديدة وفقا للمعايير والأسس التي سبق ذكرها، وان حكمنا عليها سيبنى على أفعالها لا على أقوالها ووعودها. وكم أغدق السابقون من الوعود والتعهدات، فيما استمر تدهور الأوضاع وتفاقم الأزمات.
عاشراً: ان جميع القوى التي شاركت وساهمت في الانتفاضة، ولها مصلحة في التغيير الشامل، مدعوة اليوم أكثر من اي وقت مضى الى التنسيق والتكاتف وعدم التفرد في اتخاذ القرارات والحرص على نجاح الانتفاضة وتحقيق اهدافها كاملة.
أحد عشر: لقد فتحت الانتفاضة الباسلة وكواكب شهدائها الأماجد وجرأة شبابها المنتفض صفحة جديدة في تاريخ بلادنا، وبعثت الأمل مجددا في إمكانية التغيير وفي بناء مستقبل واعد لشعبنا بجميع أطيافه ومكوناته. لذا فإننا سنظل منحازين اليها وإلى قضايا شعبنا ومطالبه المشروعة، وسنواصل مع جماهيره دعم الاحتجاجات السلمية بأشكالها المختلفة، مستنكرين الممارسات القمعية بحقها والاعتداءات على المنتفضين مهما كان مصدرها وأيا كان القائمون بها.
أثنى عشر: لابد أن نشير الى ان قيام بعض العناصر المحسوبة على الانتفاضة بممارسات واعمال عنفية هنا وهناك، لا يخدم الانتفاضة، وهي تسيء إلى صورتها وطابعها السلميين.
وأخيراً.. إن استمرار زخم التظاهرات والاحتجاجات السلمية وتوسيع صفوفها وتراصها، شرط ضامن لتنفيذ خارطة الطريق المؤدية إلى تنظيم الانتخابات المبكرة الحرة النزيهة، الكفيلة بتصويب العلاقة بين الشعب ومؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية، وباستعادة ثقته بها.
إننا نتطلع مع جميع أبناء شعبنا إلى توفير الأمن والاستقرار في ربوع البلاد، وعودة الحياة الطبيعية للمواطنين. لكن هذا لن يتحقق بقمع الاحتجاجات السلمية والالتفاف على مطالب المنتفضين المشروعة، وإنما بالإسراع في تنفيذها ليستعيد المواطن الثقة بوطنه الذي اغترب عنه بفعل الفاسدين ومنفذي الاجندات غير الوطنية. ويخطئ من يعوّل على ان وهج الانتفاضة المجيدة سيخبو، او يراهن على إجهاضها.

٣-٢-٢٠٢٠
********
وزير الخارجية البلجيكي يلتقي الرئيس صالح ونظيره الحكيم في بغداد
بغداد – طريق الشعب
استقبل يوم أمس، رئيس الجمهورية برهم صالح، ووزير الخارجية، محمد الحكيم، في لقاءين منفصلين، وزير الخارجي البلجيكي فيليب اوفت، في بغداد، للتباحث في شأن ملفات عدة.
وذكرت رئاسة الجمهورية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل وزير الخارجية البلجيكي فيليب اوفت، وأكد له حرص العراق على إقامة علاقات متميزة ومتطورة مع مختلف دول العالم وفقاً لمصالحه الوطنية العليا والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية"، مشيراً إلى "أهمية مساهمة بلجيكا في اعادة إعمار المدن المحررة، فضلا عن التباحث في شأن العلاقات الثنائية بين البلدين".
وفي الأثناء، أعلن وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، عقده لقاءا مع نظيره البلجيكي للتباحث في ملفات مهمة.
وقال الحكيم في مؤتمر صفحي مشترك مع الوزير البلجيكي، لقد "بحثنا مع الضيف العلاقات الثنائية ورفع مستوى التبادل التجاري والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجالية العراقية في بلجيكا"، مبينا إن المباحثات كانت مطولة، حيث أجبنا على أسئلة الوزير الضيف والحالة في منطقتنا، سواء مع جيراننا والملاحة في الخليج والقضية الفلسطينية ومخرجات مؤتمر وزراء الخارجية في القاهرة".
وتابع الوزير "اتفقنا على استمرار التعاون في مكافحة الارهاب والتطرف، كما بحثنا ملف المقاتلين الاجانب في داعش الإجرامي، فضلا عن ابلاغ الوزير البلجيكي قرار الجامعة العربية الرافض لصفقة القرن"، مشددا على "أهمية ان تكون الجهود رامية الى تخفيف حدة التوتر بين طهران وواشنطن، وتجنيب المنطقة اي خطر حرب مدمرة".
بدوره، قال وزير الخارجية البلجيكي في المؤتمر الصحفي، أنه "ليس من السهولة تشكيل الحكومة لكنها مسألة حاسمة ودقيقة لأجل مصلحة الشعب، ونحن ستطيع تقديم المساعدة على الصعيدين السياسي والاقتصادي"، مبديا "استعداد بلجيكا للمساعد في القضاء على الارهاب، لأن استقرار العراق مهم جدا".
******************
المهجرين البرلمانية تستغرب تجاهل خطاب علاوي ملف النازحين
بغداد – طريق الشعب
اعربت لجنة الهجرة والمهجرين، أمس الأثنين، عن استغرابها من عدم اشارة رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي إلى ملف النازحين واعمار المناطق المحررة.
وقال رئيس اللجنة، رعد الدهلكي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نستغرب من عدم اشارة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي إلى ملف النازحين واعمار المناطق المحررة"، مبينا انه "في حال كان علاوي قد نسى أو تناسى هذا الملف الحساس والمهم والذي يرتبط بقضية انسانية ومعاناة العوائل فان هذا الامر يمثل صدمة كبيرة لتلك الجماهير".
واضاف الدهلكي "اننا لا نريد استعجال الامور والحكم المسبق على اولويات رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي في المرحلة المقبلة، لكننا نعتبر اهمال هذا الملف خلال كلمته التي القاها مؤشرا بحاجة الى تفسير ووقفة حقيقية"، مؤكدا أن "ملف النازحين واعمار المناطق المحررة، هو من الملفات التي سنقف عندها في برنامجه الحكومي".
ولفت النائب، إلى أنه "يجب على علاوي ان يضع هذا الملف ضمن اولويات عمله في المرحلة المقبلة، وان لا يتم تسويفها كما حصل مع الحكومات السابقة"، مشددا على "أهمية أن يكون علاوي رئيسا لوزراء كل العراق ومكوناته وليس لجهة سياسية او مكوناتية وان ينظر الى معاناة كل محافظة بعين الابوية المسؤولة لا المساءلة بعيدا عن اية حسابات اخرى كانت سببا في اخفاق الحكومة السابقة وعدم قبول الشعب العراقي بها وخصوصا والعراق يمر في هذا الوقت الحرج".
************
إصابات في صفوف المحتجين في بابل والنجف
الآلاف في ساحات الاحتجاج ترفض تكليف علاوي
بغداد - طريق الشعب
واصل المنتفضون يوم أمس، في محافظات ومواقع عدة، تصديهم لمحاولات انهاء الانتفاضة والتضييق عليها، فيما أبدوا اصرارا كبيرا على رفض تكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الحكومة.

التحرير تواصل الرفض

وفي ساحة التحرير وسط بغداد استمر توافد المتظاهرين بكثافة كبيرة معلنين رفض تكليف المرشح لرئاسة مجلس الوزراء.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن "الآلاف من المواطنين واصلوا التوافد على ساحة التحرير معبرين عن رفضهم تكليف علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة". فيما أكد مصدر أمني لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المتظاهرين استعادوا السيطرة على جسر الجمهورية بعد انسحاب اصحاب القبعات الزرق إلى المطعم التركي".

انتهاكات في بابل

وفي الاثناء، غصت ساحة اعتصام بابل بالمحتجين على خلفية الاشتباكات التي وقعت بين متظاهري المحافظة وعدد من اصحاب القبعات الزرق عقب محاولتهم فض الاعتصام.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن مصدر أمني قوله، إن "صدامات عنيفة حدثت بين المتظاهرين وأصحاب القبعات الزرق، الذين أطلقوا النار في الهواء، في محاولة لتفريق المتظاهرين وفض الاعتصامات في ساحة مجسر الثورة وسط بابل"، مبينا أن "الصدامات تسببت في إصابات طفيفة في صفوف المتظاهرين إثر قيامهم بالهتاف ضد المرشح محمد توفيق علاوي، ليرد اصحاب القبعات الزرقاء على ذلك بالهراوات والآلات الجارحة".
وفي السياق، أفاد مراسل "طريق الشعب"، بأن "ساحة مجسر الثورة غصّت بالمتظاهرين بعد ان أطلق ناشطون نداءات عبر منصات التواصل الاجتماعي، دعوا فيها المواطنين إلى الالتحاق بساحات التظاهر بعد تلقي الاخيرة تهديدات بفض النشاط الاحتجاجي بالقوة".

في النجف .. رصاص حي

من جانب آخر، أعلنت مديرية صحة النجف، في بيان لها، اصابة متظاهرين اثنين بأطلاق الرصاص الحي خلال الصدامات التي حصلت بين المعتصمين وأصحاب القبعات الزرقاء أيضا.
واشار مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، إلى أن "أصحاب القبعات الزرقاء، انسحبوا من مجسر الصدر، بعد تصادمهم مع المتظاهرين في المحافظة الذين اجبروهم على التراجع والانسحاب بعد رميهم بالحجارة"، موضحاً ان "اصحاب القبعات الزرق كانوا يحملون العصي والهراوات، وحاولوا التصادم مع المتظاهرين بعد وصولهم قرب المجسر".
يذكر ان الاحتكاكات بين الطرفين استمرت ايضا في محافظة كربلاء حيث تصدى المتظاهرون لهم كذلك.

رفض عودة الدوام

وفي غضون ذلك، نظم معتصمو الناصرية مسيرة رافضة استئناف الدوام في جميع المؤسسات الحكومية احتجاجا على تسويف مطالبهم.
وقال المتظاهر حسين خشن لـ"طريق الشعب"، إن "المسيرة الاحتجاجية تأتي رفضا للتسويف والمماطلة من قبل الكتل السياسية وفرض إرادتها في تكليف محمد توفيق علاوي بمنصب رئيس الوزراء". في حين استمر توافد المئات من المعتصمين إلى ساحة اعتصام الناصرية في إطار دعم زخم الاعتصام ورفضه المرشح المكلف الجديد.

الديوانية وواسط

وعلى صعيد الاحتجاجات، واصل المواطنون في محافظة الديوانية اضرابهم التام عن الدوام. وأكد مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، "استمرار إضراب طلبة مدارس المتوسطة والاعدادية وجامعة القادسية وطلبة معهد الصحة العالي عن الدوام الرسمي حتى تحقيق المطالب واختيار رئيس وزراء من خارج منظومة الكتل المتنفذة". في إشارة إلى رفض محمد توفيق علاوي. واضاف القصير، إن "مجاميع كبيرة من طلبة اعداديات ومعاهد الديوانية خرجت في مسيرات غاضبة من محاولات انهاء الاعتصام المستمر، وسط شعارات رافضة لهذه الافعال، وسط التنديد بالمماطلة في تنفيذ المطالب". ويأتي ذلك بالتزامن مع قيام محتجين غاضبين بغلق دائرة الصحة في المحافظة مطالبين بإقالة مديرتها، لمياء الحسناوي، من منصبها.

واسط والإضراب

وفي محافظة واسط، واصل الأهالي تنفيذ الاضراب التام الذي تشهده الدوائر الحكومية.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، فأن "الاضراب العام مستمر في مدينة الكوت لكل الدوائر الحكومية عدا المؤسسات الصحية والخدمية، فيما باشرت المؤسسات التعليمية التابعة لمديرية تربية واسط بالدوام الرسمي"، مبينا أن "عددا من مواطني مدينة الكوت نظموا تظاهرة ليلية انطلقت من ساحة التظاهرات وصولا الى تقاطع الكفاءات، عبّروا خلالها عن رفضهم تكليف محمد علاوي".

جماهير البصرة وعشائرها

أما في البصرة، فقد شهدت ساحة البحرية وسط المحافظة حضورا جماهيريا احتجاجيا لافتا.
وقال مراسل "طريق الشعب" في البصرة، إن "المئات توافدوا على ساحة الاعتصام معلنين اصرارهم على رفض تكليف علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة".
وفي السياق، تعهد وفد من شيوخ عشائر المحافظة بحماية ساحة الاعتصام وتضامنهم الكامل مع مطالب المتظاهرين المشروعة، خلال زيارة قام بها عدد منهم الى ساحة الاعتصام.
وقال المتظاهر سيف علي لـ"طريق الشعب"، إن "الجماهير ترفض تكليف علاوي لانه جاء بطريقة المحاصصة نفسها التي رشحت أسلافه"، موكداً ان "هذا المنهج جلب الويلات الى العراق ولا يمكن القبول به مجددا".
*********


ص2
الإقليم يفرض اجراءات أمنية لحماية الحقول النفطية وشركاتها

بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البارزاني، أمس الاثنين، أمراً بفرض إجراءات أمنية مشددة على الحقول النفطية والشركات الأجنبية العاملة في الإقليم.
وقال وزير داخلية الإقليم، ريبير أحمد، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "البارزاني أصدر امرا يقضي بفرض مزيد من الاجراءات الامنية على الحقول النفطية والشركات العاملة فيها بالإقليم"، لافتاً إلى أن "اي شخص يتجاوز على الحقول والشركات فإنه سيواجه القانون".
يُشار إلى أن المتحدث باسم حكومة كردستان، جوتيار عادل، قد كشف مؤخرا، عن تعرض شركة (دانا غاز)، الى هجوم مسلح، خلال اليومين الماضيين، ما أدى إلى ارتفاع أسعار غاز الطهي في محافظتي أربيل ودهوك.
00000000000000000000000000
كل ثلاثاء ...
الأبوية في عرف السلطة

في كلمته الأسبوعية التي يستهل بها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اجتماعات المجلس كل ثلاثاء، اتحفنا الأسبوع الماضي بعبارة يحار المرء في توصيفها، ولكن لنتساهل ونقل انها غريبة حد الغثيان، ومؤلمة أكثر من حد السيف، تلفظها بهدوء وبرود أعصاب من لا يعي ما يحيط به، ولا تثير الا النقمة ضده، أضعاف ما حصل حتى الآن.
لقد قال لا فض فوه، ولا انعدم حاسدوه بالحرف الواحد: (نحن نتعامل مع المتظاهرين بأبوية!) فهل سمع أحد او قرأ في كتاب او جريدة، نكتة سوداء مثل هذه في أي بلد من بلدان العالم، قديماً وراهناً؟
اية أبوية يتحدث عنها رئيس الوزراء المستقيل بإرادة الشعب لا برغبة وقرار منه؟ وهل بلغ الاستخفاف والاستهانة بوعي الشعب العراقي الى هذه الدرجة من الاسفاف وعدم احترام الذات قبل الغير.
ربما يفهم الابوية على انها إطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع المحرمة دولياً على المتظاهرين السلميين الذين خرجوا يطالبون بحقوقهم المسلوبة على مدى سبعة عشر عاماً، ما أدى الى استشهاد ما يقارب السبعمائة من خيرة الشباب العراقي وجرح وتعويق 25 الفا واعتقال وحجز الآلاف في حصيلة غير نهائية؟
ام ان عمليات الاغتيال والخطف لنشطاء الحركة الاحتجاجية وحرق خيام المعتصمين الجارية على قدم وساق، هي الابوية؟ ام انها التسويف والمماطلة وزرع المندسين في صفوفهم لتشويه سمعة المنتفضين الابطال والإساءة إليهم، بأساليب أقل ما يقال فيها، انها لا أخلاقية وعديمة الصلة بالممارسات والسلوك البشري؟
صحيح ان (غوبلز) وزير الاعلام النازي في زمن هتلر قال: "اكذب، اكذب، حتى يصدقك الناس" لكن الكذب الذي كان يعنيه قابل للتصديق بحدود معينة، ونتيجة لتكراره وعشرات ومئات المرات كان يعتقد ان الناس سوف تصدقه خاصة الذين فرّ الوعي من عقولهم وغشيت السذاجة وقلة المعرفة بصائرهم.
اما فرية التعامل بأبوية مع المتظاهرين السلميين، فلا يمكن ان يصدقها حتى قائلها، لأنها بعيدة عن الحقيقة بسنوات ضوئية، وفيها من القرف ما يخجل منه الانسان السوي، وهذا ما أكده شاهد من أهلها، حيث صرح أحد نواب تحالف الفتح ووزير سابق (ان ستة عشر سفيراً لدول اوربية، منها ثلاثة أعضاء في مجلس الامن، والباقي أعضاء في الاتحاد الأوربي، يخرجون ببيان صحفي يرزلون (يوبخون) الحكومة العراقية ويحدثونك عن السيادة. والله هذه الحكومة لا تستحي من نفسها).
كفّوا عن هذه الحذلقات والترهات التي لا نصيب لها من المنطق والأخلاق فهي لا تزيد المشاعر الا استفزازاً والغضب الشعبي اشتعالاً، اذا لم يتداركها العقلاء وأصحاب الضمائر الحية على قلتهم، عبر الاستجابة السريعة لما يريده ويناضل من اجله المنتفضون باختيار رئيس وزراء غير جدلي (لا كما جرى مؤخرا بتكليف السيد محمد علاوي) وطني، كفوء، يحب شعبه، وصادق في تعامله معه وتنفيذ مطالبه، مزودا بصلاحيات استثنائية من مجلس النواب (تكفيراً عن سيئاته) ليكون باستطاعته منع انهيار الدولة كلياً والتهيئة لانتخابات مبكرة ونزيهة، ومحاسبة المجرمين والقتلة ممن يسمون بـ (الطرف الثالث) والقيام بإجراءات اقتصادية اجتماعية تخفف من معاناة الناس وتساعد في الحفاظ على السلم المجتمعي، والتمهيد لبناء دولة لكل العراقيين بعيدا عن الإمعات ومدمني الولاء للأجنبي، والمتشبثين بالكراسي، تشبث المتسولين بأذيال المارة!

مرتضى عبد الحميد
0000000000000000000000000000000000
متظاهر: الحكومة ما زالت تزوّر الحقائق ولكنها اعترفت بالجرائم
إحصائية حكومية تعترف بقتل مئات المتظاهرين ومفوضية حقوق الإنسان تقدم أرقاماً أكبر
بغداد – طريق الشعب
نشرت وكالة الأنباء الرسمية، أمس الأول، احصائية رسمية صادرة عن دوائر الصحة، وقيادات العمليات في المحافظات التي تشهد تظاهرات لعدد الشهداء من المتظاهرين والقوات الأمنية منذ 25/10 من العام الماضي ولغاية 31/1/2020، والتي افادت بسقوط 399 شهيد، وفيما اعلن عضو في مفوضية حقوق الانسان إن الارقام التي بحوزتهم توثق استشهاد 556 مواطنا، اثناء عمليات القمع التي مارستها جهات عدة بضمنها حكومية، أوضح ناشط في الاحتجاجات أن الارقام الحكومية تنافي الواقع الدامي وتزوّر الحقائق، لكنها بكل الاحوال تؤشر بشكل رسمي وجود قمع للمتظاهرين الذين سيستمرون في احتجاجاتهم حتى التغيير ومحاسبة القتلة قانونيا.
اعتراف حكومي بالقتل

وذكرت الوكالة في إحصائية نشرتها على موقعها واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "يوم الجمعة المصادف 25 تشرين الأول شهد سقوط 51 شهيدا من المتظاهرين في عموم المحافظات التي شهدت تظاهرات فيما سقط شهيد واحد من القوات الأمنية".
وأوضحت أنه "في يوم 26 تشرين الأول سقط 22 شهيداً من المتظاهرين، وفي يوم 27 من الشهر نفسه سجلت الاحصائيات سقوط 7 شهداء من المتظاهرين، فيما شهد يوم 28 سقوط 12 شهيداً من المتظاهرين في عموم المحافظات"، لافتة إلى أن "الاحصائيات سجلت في يوم 29 من الشهر ذاته سقوط 7 شهداء من المتظاهرين، في حين سقط في يوم 30 من الشهر ذاته 6 شهداء، كما سقط يوم 31 من الشهر ذاته متظاهران اثنان".
ووفقاً للإحصائية فإن "مجموع الشهداء الذين سقطوا في شهر تشرين الأول بلغ 107 فيما بلغ عدد الشهداء من القوات الأمنية شهيد واحد. بينما سقط 142 شهيداً من المتظاهرين في شهر تشرين الثاني في عموم المحافظات، و 3 شهداء من القوات الامنية في الشهر ذاته. كما إن 19 شهيداً من المتظاهرين سقطوا في شهر كانون الاول، فضلاً عن سقوط شهيد واحد من القوات الأمنية".
وأفادت الإحصائية بأن "مجموع الشهداء الذين سقطوا في شهر كانون الثاني بلغ 19 شهيداً من المتظاهرين، في المحافظات التي شهدت تظاهرات، فيما لم تسجل الاحصائية سقوط شهداء من القوات الأمنية"، لافتة إلى إن "مجموع عدد الشهداء بلغ 394 شهيدا من المدنيين فيما بلغ عدد الشهداء من القوات الامنية 5 شهداء".

حصيلة حقوق الإنسان

من جانبه، شكك عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، بإحصائية الحكومة بشأن شهداء التظاهرات، مبينا ان العدد وصل الى ٥٥٦ شهيدا. فيما أوضح في تصريح لوكالة "الاخبارية"، إن "اول احصائية رسمية حكومية حول اعداد الضحايا من شبكة الاعلام العراقية غير دقيقة، والتي أفادت باستشهاد 399 مواطن منذ 25 تشرين الأول، في التظاهرات الاولى".
وقال البياتي في تصريح خص به "طريق الشعب"، إن "مفوضية حقوق الانسان اعتمدت بإحصاءاتها لأعداد الشهداء والجرحى والمعتقلين والمختطفين، على فرق المفوضية الرصدية، إضافة إلى الكتب الرسمية الصادرة من دوائر وزارة الصحة والدوائر الأمنية، وبالتالي جميع الأرقام التي تصدر من مفوضية حقوق الانسان رسمية وتتضمن وثائق وأدلة وهي تتضمن استشهاد ٥٥٦ مواطنا تعرضوا الى القتل خلال التظاهرات". في إشارة منه إلى إن هذه الاعداد موثقة وهي أكبر من الحصيلة الحكومية.

الحكومة وقتل المتظاهرين

ورداً على سؤال بشأن الاحصائية الحكومية لأعداد الشهداء، أوضح أنه "يجب الأخذ بالاعتبار هذه الأرقام مع الإشارة إلى إن عمليات قمع المتظاهرين جرت أيضا على يد بعض الجهات الحكومية"، مطالبا الحكومة بـ"إظهار الحقيقة وآلية الإحصاء التي نشرت على وفقها هذه الأرقام".
وأكد أنه "لا يمكن الجزم بأن المفوضية غطت جميع حالات الانتهاك، لأن بعضها لم يتم التوصل اليها، وإن ما يتعلق بتوثيق المصابين، فأن بعضهم لم يلجؤوا إلى المراكز الصحية الحكومية وتمت معالجتهم بشكل ذاتي من قبل الفرق الصحية المنتشرة في ساحات التظاهر"، منوها إلى أن "جميع الاحصائيات محترمة ولكن على الجهات التي تعلن عنها أن تقدم ما بجعبتها من ادلة ووثائق تؤكد صحتها".

أرقام مضللة

وفي المقابل، اعتبر الناشط، مشرق الفريجي، إن الاحصائيات الأخيرة التي أعلنت عنها الجهات الحكومية غير مقنعة ومخزية وبعيدة عن الواقع، خاصة وان الحكومات المتعاقبة بعد 2003 اعتمدت سياسة التضليل وتسويف الحقائق.
وقال الفريجي لـ"طريق الشعب"، إن "الناشطين والمتظاهرين ينظرون إلى احصائيات اعداد الشهداء والجرحى والمعتقلين والمختطفين من المتظاهرين بنظرة واحدة، فمهما كان العدد فهو يؤشر وجود سلوكيات قمعية تم الاعتراف بها، اتخذت من قبل مليشيات الطرف الثالث ومليشيات مرتبطة بالحكومة والسلطة ولم يتم ردعها حتى الان".
ونوه الناشط، إلى أن "جميع المتظاهرين مستعدون لتقديم المزيد من الأرواح، مقابل تحقيق المطالب المشروعة والتي تتضمن الخلاص من طغمة الفساد بطرق سلمية، حيث أن ذلك سيكون كفيلا بمعرفة الاحصائيات الحقيقية والواقعية التي يمكن الوثوق بها لتقدم إلى المنظمات الدولية والرأي العام، لتكون بداية المحاسبة وفق الأسس القانونية لكل من تسبب في إراقة الدماء".
00000000000000000000000000000000000000000000

النزاهة تضبط فساداً في النجف والاستخبارات تطيح بضابط سرق رواتب المنتسبين
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم أمس، عن تمكنها من ضبط حالات تلاعب واختلاس في هيئة التقاعد الوطنية – فرع النجف، فيما اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، عن اعادة نصف مليار دينار مسروقة خلال ١٢ ساعة.
وذكرت دائرة تحقيقات النزاهة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفريق الذي انتقل إلى هيئة التقاعد الوطنية – فرع النجف، قام بضبط موظفين اثنين، إضافة إلى استمارات مصروف الزائد المدرج، وفيها أرقام وصولات القبض التي لم يتم ترحيل قيمة مبالغها النقدية إلى سجل يومية الصندوق".
وتابعت إن "التحقيقات الأولية قادت إلى استخدام المتهمين رقم وصل القبض ذاته في معاملتين مختلفتين، وترحيل قيمة المبلغ إلى السجل بشكلٍ أصوليٍّ في المعاملة الأولى، فيما تمَّ اختلاس مبالغ المعاملة الثانية"، مشيرةً إلى "إقدام المتهمين اللذين يعملان أميني صندوق في دائرة تقاعد النجف باختلاس مبلغ (355.985.090) مليون دينار"، لافتة إلى "تنظـيم محضر ضبطٍ أصوليَّ بالمُبرزات المضبوطة مع الأوليَّات في العمليّة التي نُفِّذَت؛ بناءً على مذكرة قضائيَّة، وعرضها بصحبة المُتَّهمين على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في النجف". وفي غضون ذلك، اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، عن اعادة نصف مليار دينار مسروقة خلال ١٢ ساعة. وأوضحت المديرية في بيان لها، إن "افراد الاستخبارات العسكرية تمكنوا من استعادة مبلغ نصف مليار دينار سرقت من قبل احد ضباط الرواتب في احدى الوحدات"، مبينة انه "كان يخطط للهروب بها الى تركيا مستخدما احدى شركات الصيرفة لتحويلها". وأكدت "تشكيل فريق عمل، حيث تمكن خلالها الفريق من جمع المعلومات والوصول الى الخيوط المؤدية الى مكان وجود المبلغ في وقت قياسي لم يتجاوز الـ ١٢ ساعة والقاء القبض على المتورطين في عملية السرقة"، منوهة إلى "إعادة المبلغ الى الوحدة العسكرية حيث وجه السيد مدير الاستخبارات العسكرية بتوزيع الرواتب للمنتسبين وبإشراف ضابط كبير من المديرية".
000000000000000000000000000000000

مسؤول: النشاط التجاري مع إيران ما زال ضعيفا في مندلي
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الاثنين، استمرار ضعف التبادل التجاري في منفذ مندلي الحدودي مع إيران.
وقال مدير ناحية مندلي وكالة، مازن الخزاعي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التبادل التجاري في منفذ مندلي الحدودي بين العراق وإيران ما يزال ضعيفاً جداً رغم مرور أكثر من اسبوع على استئناف نشاطه في تبادل البضائع والسلع"، لافتاً إلى أن "السبب الرئيس في ضعف التبادل التجاري يعود الى امور ادارية من الجانب العراقي والخاصة بتجديد شهادات المخلصين الكَمركَيين بالإضافة الى شهادة المنشأ".
يُذكر أن منفذ مندلي الحدودي كان قد جرى افتتاحه في تشرين الثاني الماضي، إلا إن استئناف نشاط التبادل التجاري بدأ في 25 من كانون الثاني الماضي.
0000000000000000000000000000000
وفد الحرية والديمقراطية الإيزيدي يزور مقر اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي في بغداد
بغداد – طريق الشعب
زار مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ببغداد، يوم أمس، وفد من حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي.
وتبادل الطرفان وجهات النظر المتبادلة في الاوضاع السياسية الصعبة التي تمر بها البلاد وعموم المنطقة. وأكدا على اهمية الاصغاء إلى مطالب الجماهير المنتفضة بتحقيق الاستقرار السياسي وتشكيل حكومة من شخصيات تتسم بالكفاءة والنزاهة وبعيدة عن تأثير القوى المهيمنة، تكون مهمتها التهيئة لانتخابات مبكرة بعد اجراء التحقيق اللازم وكشف المسؤولين عن قتل الشهداء والجرحى وفتح ملفات الفساد التي تم التستر عليها.
وجرى خلال اللقاء، التأكيد على أهمية الحفاظ على أمن وسلامه العراق وسيادته من تجاوزات الدول الاخرى.
وكان في استقبال الوفد الزائر الرفيقان، علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب وفاضل الموسوي عضو لجنة العلاقات الوطنية المركزية، فيما ضم وفد حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي الإخوة فارس حربو، ممثل علاقات الادارة الذاتية في سنجار وسليمان حجي سيدو، عضو المكتب السياسي للحزب.
00000000000000000000000000000000000000

نائب: الكتل التي رشحته ستضغط للحصول على مكاسب سياسية
محمد شياع السوداني يعتبر تكليف علاوي شبيهاً بسيناريو عبد المهدي ويؤكد: التحديات القادمة أكثر تعقيدا
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس النواب المستقل، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق، محمد شياع السوداني، يوم أمس، عن سيناريو تكليف محمد توفيق علاوي بمنصب رئاسة الحكومة الجديدة، ودور رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، وزعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر بذلك. فيما عدت النائب، ندى شاكر جودت، إن مهمة علاوي بتشكيل الحكومة صعبة وستخضع الى ضغوطات الكتل الخفية من أجل الحصول على المكاسب السياسية.
سيناريو متكرر

وقال السوداني في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "سيناريو تكليف محمد توفيق علاوي لا يختلف عن تكليف عبد المهدي إذ تم ذلك باتفاق بين كتلة الفتح بزعامة هادي العامري، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر"، لافتا إلى أن "التحديات أمام علاوي تبدو أكثر تعقيداً من تلك التي واجهت عبد المهدي".
واضاف أنه "بعد مخاض امتد طيلة 3 أشهر بعد استقالة الحكومة وما تخللها من مواقف لكتل سياسية بارزة باعتماد شروط ومعايير معينة لاختيار رئيس وزراء جديد، تم مؤخراً تجاوزها ليتم اختيار محمد علاوي، بعد تكرار سيناريو تشكيل الحكومة السابقة حيث اتفقت كتلتا سائرون والفتح على ذلك".

تعهدات تستدعي المواجهة

واشار النائب السوداني، إلى أن "نيل الثقة داخل البرلمان سيعكس جدية الكتل السياسية في تجاوز المحاصصة والمصالح الحزبية والفئوية، وهذا سيكون أيضاً مخاضاً جديداً".
وأكد أن "التعهدات الـ 14 التي أطلقها رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي تبدو متفائلة في ظل وجود معوقات كثيرة تواجه الإصلاح الحقيقي، والمتمثلة في هيمنة الكتل السياسية الفاسدة على المشهد السياسي العراقي"، مبينا أن "بعض التعهدات المتعلقة بتحسين الواقع الاقتصادي تحتاج إلى فترة زمنية طويلة، والبعض الآخر يتطلب قرارات جريئة قد تستدعي المواجهة المسلحة مع المتمردين على القانون وسلطة الدولة".

شارع غاضب

وبشأن موقف الشارع الاحتجاجي الغاضب من الوضع الحالي، أوضح السوداني، إن "رؤية الشارع الغاضبة تحتاج إلى فتح حوار بين تنسيقيات المتظاهرين ورئيس الوزراء المكلف، وتضمين طلباتهم في برنامجه الحكومي، ومن ثم الاستعداد والتهيئة للدخول في الانتخابات المبكرة التي نعول عليها سبيلاً وحيداً لإزاحة الطبقة السياسية الفاسدة والفاشلة بغية تحقيق الإصلاح الجوهري المنشود".

طمع سياسي بالمكاسب

من جهتها، رأت النائب عن ائتلاف النصر، ندى شاكر جودت، أن رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، أمامه مهمة صعبة وهي اختيار كابيتنه الوزارية.
وقالت جودت في تصريح صحفي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "الكتل التي اختارت علاوي ستضغط عليه في الخفاء من أجل الحصول على المكاسب السياسية، كما حدث في عملية اختيار رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي".
وبينت أن "المهمة أمام علاوي صعبة جداً، في ظل وجود تنافس سياسي على الاستحقاقات، ومن ثم سيواجه مشكلة معقدة ربما تستمر لأشهر حتى يتمكن من تشكيل كابينته الوزارية"، لافتة إلى إن "الإيفاء بالتعهدات التي وعد بها المتظاهرين أمر صعب، في ظل الفترة القصيرة التي سيدير فيها الحكومة المؤقتة".
_______________________________________________________________

ص3
"حقوق الإنسان": الحكومة لم تستجب الى لاستغاثات العراقيين
في ووهان الصينية

بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي، أمس الإثنين، إن 66 عراقياً بينهم نساء وأطفال في مدينة ووهان الصينية الموبوءة يستغيثون بالحكومة منذ أسبوعين لإجلائهم من المدينة، دون تحرك حكومي حقيقي حتى الآن. وذكر البياتي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "66 مواطناً عراقياً بينهم أطفال ونساء في مدينة ووهان الصينية يستغيثون بالحكومة العراقية منذ أسبوعين لإجلائهم من المدينة الموبوءة كما فعلت كل الدول احتراماً وحرصاً على مواطنيها، ولا يوجد أي تحرك حقيقي حتى الآن". ويأتي هذا البيان بعد يوم من دعوة لجنة حقوق الإنسان البرلمانية الحكومة إلى إعادة طلبة الدراسات العليا العراقيين وعوائلهم من المدينة الصينية، مبينةً أنهم محتجزون في منازلهم منذ أكثر من أسبوعين.
000000000000000000000000000000

المالية: رواتب الموظفين مؤمنة ولا تأخير في توزيعها

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة المالية، يوم أمس، إن رواتب جميع موظفي الدولة مؤمنة بالكامل وبضمنها وزارتي التربية والصحة ودوائر محافظة الديوانية.
وقال المتحدث الإعلامي باسم وزير المالية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، لقد "وردت إلى وزارة المالية بعض الشكاوى حول تأخير دفع رواتب الموظفين وخصوصا رواتب وزارتي التربية والصحة ومحافظة الديوانية وبهذا الصدد تود الوزارة أن تشير إلى أن رواتب جميع موظفي الدولة مؤمنة بشكل كامل ولا يوجد تأخير في توزيعها".
وأضاف المتحدث، إن "الوزارة قد مولت جميع المؤسسات الحكومية ومن ضمنها وزارتا التربية والصحة ودوائر محافظة الديوانية"، مؤكدا أن "وزارة المالية تتابع بشكل مستمر ويومي هذا الموضوع وتحرص على أن يستلم موظفو الدولة رواتبهم في الموعد المقرر".
000000000000000000000000000000000000000000

أبدى استغرابه من موقف المحكمة الاتحادية المُنافي لهذا التوجه
القضاء الأعلى يوضح دور "التمييز" في الحفاظ على المال العام
بغداد – طريق الشعب
اصدر مجلس القضاء الاعلى، أمس، توضيحا في شأن دور محكمة التمييز في الحفاظ على المال العام خلال المادة 97 من قانون إدارة البلديات رقم 165 لسنة 1964، مبينة أن قرار المحكمة الاتحادية باعتبار هذه المادة غير دستورية، يثير الشك والاستغراب وهو باطل لعدم اكمال نصابه خلال جلسة اتخاذ القرار.
الحفاظ على المال العام

وقال المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تجسيداً لحرص السلطة التشريعية على ضرورة الحفاظ على المال العام فقد شرعت المادة 97 من قانون إدارة البلديات رقم 165 لسنة 1964 والتي جاء فيها (تسجل باسم البلدية من دون عوض كافة الشوارع الواقعة داخل حدودها والمتروك استعمالها للنفع العام الموجودة عند نفاذ هذا القانون أو التي تحدث بعد ذلك وفق القوانين المرعية أو التي يدخل ضمن حدودها عند تغيرها وعلى دوائر الطابو تصحيح تسجيل هذه الشوارع باسم البلدية مباشرةً ان كانت مسجلة باسم غيرها بلا رسم)".
وأوضح المجلس، أنه "من تحليل هذا النص يشترط لتطبيقه على العقار المشمول به ما يلي: أولا- أن يكون هناك شارع مفتوح داخل حدود البلدية وبالتالي لا يشمل الشوارع والطرق خارج حدود البلدية التي نظمت أحكامها قوانين أخرى. ثانيا- أن يتم استعمال هذا الشارع للنفع العام من قبل جمهور الناس استعمالاً فعلياً. ثالثا - أن يكون هذا الشارع مفتوحا سابقاً عند نفاذ القانون في 13 /10 /1964".
وتابع، "أما الشوارع التي تم إحداثها بعد نفاذه، فقد قيد حكم المادة 97 بإحكام قانون الاستملاك رقم 54 لسنة 1970 الملغى بقانون الاستملاك رقم 12 لسنة 1981 الذي حل محله، ويترتب على تحقق هذه الشروط ما يلي: أولا - تعتبر ملكية هذه الشوارع من تاريخ صدور ونفاذ المادة 97 باسم البلدية وتسجيلها يعتبر كاشفاً لحالة ملكيتها للشوارع ويعتبر نص المادة 97 قاطعاً بخصوص ملكية البلدية للشوارع سواء تم التسجيل من عدمه لان نقل الملكية تم بحكم القانون. ثانيا - لان هذه الشوارع قد تمت منذ زمن بعيد للمصلحة العامة وقدمت خدمات لا تعد ولا تحصى لجمهور الناس ولهذا يكون تسجيلها للمصلحة العامة من دون بدل".

التحقق من شمول العقار

ومضى بيان المجلس، أنه "تأسيساً على ما تقدم فقد استقر العمل القضائي وبكافة محاكم العراق وعلى مختلف درجات التقاضي وفي مقدمتها محكمة التمييز الاتحادية على وجوب التحقق من شمول العقار الذاهب الى الشارع العام بإحكام المادة 97 من قانون إدارة البلديات من عدمه عند إقامة دعاوى منع المعارضة او المطالبة بأجر المثل من قبل أصحاب العقارات التي لم تسجل الشوارع باسم البلدية في دار التسجيل العقاري".

الغرض من التشريع

وأشار مجلس القضاء، إلى أن "الحكمة التشريعية من سن المشرع لهذه المادة هو حماية المال العام وتحقيق المصلحة العامة وضمان استمرارية المرفق العام من تقديم خدماته للمواطنين وهذه الحكمة التشريعية ناتجة من العلاقة الصميمية لموضوع نزع ملكية العقارات للمصلحة العامة وارتباطها بالمال العام وذلك لأسباب واقعية تتعلق بالحقبة الزمنية للفترة الماضية القديمة لفتح تلك الشوارع من قبل الدولة في خمسينيات وأربعينيات وثلاثينيات القرن المنصرم أو أقدم من ذلك".

نص فاقد للشرعية القانونية

وأعتبر البيان، أنه "رغم ان هذا النص الذي مضى على تشريعه أكثر من ست وخمسين سنة وبموجبه تم الحفاظ على المال العام وملكية البنى التحتية والمتمثلة في الشوارع العامة إلا ان اتجاه المحكمة الاتحادية العليا بقرارها الصادر بالعدد (108) وموحدتها (124/اتحادية/2019) في 20 /1 /2020 والذي قضى بعدم دستورية أحكام المادة (97) من قانون إدارة البلديات يثير الشك والاستغراب والدوافع التي دعت رئيس المحكمة الاتحادية العليا إلى تبني إصدار مثل هكذا قرار وفي هذه الظروف الحساسة التي يمر بها البلد والمقترنة بالظروف الاقتصادية الصعبة التي عليها حال الدولة"، مبيناً أن "ما جاء في القرار أعلاه في حالة الأخذ به سيؤدي إلى كارثة مالية حقيقية تقع على الدولة وتثقل خزينتها بعجز ومديونات لا حصر لها مطلقاً وبمليارات الدنانير الناتجة عن قيمة تلك الشوارع ومنافعها وتكون الدولة ملزمة بدفعها إلى أصحاب العقارات التي واقع حالها شوارع منذ أكثر من نصف قرن. في حين أن المحكمة الاتحادية العليا بتشكيلتها التي أصدرت الحكم كانت فاقدة لشكلها القانوني الذي أوجبته المادة (3) من قانون المحكمة الاتحادية رقم (30) لسنة 2005 إذ إنها قد تشكلت بعضوية ثمانية قضاة وأما العضو التاسع فهو قاضي متقاعد وهو القاضي محمد رجب الكبيسي الذي تمت إحالته إلى التقاعد بتاريخ 1 /7 /2018 , وبالتالي انتفت صفته القضائية ويكون ترشيحه ومن ثم تعيينه عضواً أصلياً في المحكمة الاتحادية العليا معدوماً وما يترتب على ذلك تكون المحكمة عند إصدارها الحكم الذي قضى بعدم دستورية المادة (97) من قانون إدارة البلديات فاقدة لشكلها القانوني ويكون حكمها معدوماً غير قابل للتنفيذ وتكون هذه المادة ما زالت سارية المفعول ونافذة وواجبة التطبيق".
000000000000000000000000000000000000
سبعة إجراءات للسلامة في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت سلطة الطيران المدني، يوم أمس، بدء منظمة الطيران المدني الدولي بتطبيق إجراءات البرنامج العالمي لتدقيق الإشراف على السلامة في العراق.
وقال مدير عام السلطة، علي خليل ابراهيم، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني العراقي شرعت منظمة الطيران المدني الدولي ICAO بإجراءات المرحلة الأولى لبرنامج التدقيق على السلامة USOAP في العراق"، موضحا أن "البرنامج يتضمن سبعة عناصر أساسية في إجراءات السلامة وهي (قانون الطيران المدني -الهيكل التنظيمي -عمليات الطيران -الإجازات والتراخيص -المطارات -صلاحية الطائرات -الملاحة الجوية)".
وتابع ابراهيم، أن "فريقاً متخصصاً من منظمة الطيران المدني الدولي يقوم حالياً بدراسة الوثائق الخاصة بالعناصر المذكورة وبالتنسيق مع قسم السلامة في السلطة"، مبيناً أن " المؤمل أن تنتهي إجراءات التدقيق في نهاية شهر شباط الحالي والذي سيتبعه إعداد خطة عمل وفقا لنتائج هذا التدقيق".
وبحسب سلطة الطيران المدني، فان هذا التدقيق يعد الخطوة الأولى لتطوير إجراءات السلطة من حيث الإشراف على سلامة الطيران، وتنفيذاً لخطتها التي وضعتها مع منظمة الطيران المدني الدولي لتطبيق جميع المعايير الدولية المطلوبة.
00000000000000000000000000000000000

بغداد تعتزم إنشاء مدينة إدارية لتوفير فرص العمل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرة التخطيط العمراني في محافظة بغداد، فاطمة الحسناوي، أمس الأثنين، أن المحافظة تعتزم إنشاء عاصمة إدارية جديدة، تتوفر فيها فرص عمل لجميع الشرائح.
وقالت الحسناوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك لجنة تشكلت في ضوء المبادرة الوطنية للسكن وتتضمن المبادرة انشاء مدن سكنية توفر اكثر من 160 الف وحدة سكنية بمناطق اطراف بغداد"، مبينة أن "تلك الوحدات ستوزع ضمن البرنامج الحكومي او بأسعار مدعومة".
وأكدت أن "الهدف الاهم هو تهيئة مواقع لجميع الشرائح وعدم التمييز بين شريحة واخرى، فضلا عن تقليل الزخم في بغداد والقضاء على العشوائيات لا سيما ان النهروان توجد مقابلها مدينة صناعية استثمارية بمساحة 2000 دونم ما يوفر فرص عمل"، كاشفة عن "وجود مقترح لإنشاء مدينة ادارية جديدة او عاصمة مصغرة تتوفر بها فرص عمل لجميع الشرائح".
00000000000000000000000000000000000000
الغانمي يؤكد للناتو حماية فريقه إذا استأنف عمله في العراق
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس اركان الجيش الفريق اول الركن عثمان الغانمي، أمس الأول، تأمين الحماية لفريق الناتو في العراق في حال الاتفاق على استئناف عملهم كبعثة تدريبة استشارية تقوم بتقديم الخبرات وتطوير قدرات الجيش العراقي.
وذكرت وزارة الدفاع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس اركان الجيش الفريق اول الركن عثمان الغانمي التقى، رئيس بعثة الناتو في العراق الجنرال جيني كاردينيا, وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من النقاط المهمة أبرزها أعادة تقييم عمل حلف الناتو خلال الفترة الماضية والاتفاق على صيغة تشمل توسعة نشاطها في المرحلة المقبل كبعثة تدريبية استشارية في حال الاتفاق على استئناف عمل البعثة".
وأضاف البيان "كما ناقش الجانبان سلسلة اللقاءات المكثفة التي جرت بين الجانبين خلال الفترة السابقة والتي تهدف الى تنظيم واستئناف عمل حلف الناتو في العراق، وقد اكد الجانبان على أهمية العمل معاً من اجل تطوير قدرات الجيش العراقي بمختلف صنوفه، فيما أعرب رئيس الاركان، عن حرصه بتقديم الدعم والتشجيع وتأمين الحماية لفريق الناتو في العراق في حال الاتفاق على استئناف عملهم كبعثة تدريبة استشارية تقوم بتقديم الخبرات وتطوير قدرات الجيش العراقي".
00000000000000000000000000000000000000

نائب يقترح ايجاد جهة مختصة
بجرائم الخطف
بغداد – طريق الشعب
قدم عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، علي الغانمي، أمس الأول، حلاً "معمولا به" للحد من تكرار حوادث الخطف للمدنيين في بعض محافظات البلاد.
وقال الغانمي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملف مكافحة عمليات الخطف كان متابعاً قبل 3 سنوات من قبل قوة امنية خاصة في جهاز الامن الوطني، ثم جرى استبدالها واشراك قوات أخرى".
لافتا الى "ضرورة إعادة النظر في هذا الملف من خلال تكليف جهة مختصة به من أجل الحد من جرائم الخطف وإنهاء تكرارها".
وأضاف النائب، أن "عمليات الخطف تزداد وتنخفض بين فترة وأخرى، والامر متعلق بانشغال القوات الأمنية، وعدم وجود جهة امنية متخصصة، وهذا الامر يجب الانتباه له، والسعي الى تكليف جهة محددة لتأخذ على عاتقها تأمين الحلول وتعقب الخاطفين"، مبينا ان "عملية خطف مدنيين قرب ناحية قره تبه في ديالى قبل ايام دليل آخر على وجود حواضن ارهابية لا تزال تشكل خطرا على الامن".
0000000000000000000000000000000
الداخلية تبعد 10 آلاف وافد أجنبي
خلال 2019
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير شؤون الإقامة في وزارة الداخلية العميد قصي صبيح، أمس الاثنين، عن ابعاد أكثر من 10 آلاف وافد أجنبي خلال العام الماضي 2019، مبينا أن الاجراءات القانونية للمحاكم بحق المخالفين تقضي بإبعادهم وتشديد العقوبات بتغريم المخالفين.
وقال صبيح في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم إبعاد أكثر من عشرة آلاف وافد أجنبي خلال عام 2019 استناداً للمادة 25 من قانون الإقامة رقم 76 لسنة 2017 في مناطق بغداد والمحافظات"، مبينا أن "مفارز المديرية نفذت حملات تفتيشية نفذت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية في المناطق التجارية والصناعية التي تضم العمالة الأجنبية".
وأوضح المدير، إن "الاجراءات القانونية للمحاكم بحق المخالفين تقضي بإبعادهم وتشديد العقوبات بتغريم المخالفين، مبالغ مالية تتراوح من مئة ألف دينار الى خمسمئة ألف دينار، والمنع من دخولهم البلاد مرة أخرى، وذلك لمواجهة ظاهرة تسريب الأجانب للتجمعات السكانية بحثا عن فرص عمل في السوق المحلية".
000000000000000000000000000000000000000000

تحذير من آوكار لهم في جبال السليمانية
القوات الأمنية تلاحق الإرهابيين في ديالى
وتقصف تجمعات لهم على حدود صلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر أمني في محافظة ديالى، أمس الاثنين بانطلاق عملية عسكرية لتعقب خلايا تنظيم داعش في تلال حمرين شمال شرقي المحافظة، وفيما حذر عضو في لجنة الامن والدفاع البرلمانية من وجود جبال تختبئ فيها خلايا داعش ضمن حدود السليمانية القريبة من ديالى، أكد مسؤول قيام قوات الجيش بقصف 3 مناطق على حدود الأخيرة مع صلاح الدين. في حين أعلنت القوات الامنية الاطاحة بعدد من الارهابيين في الموصل.
عملية أمنية واسعة

ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر الأمني، قوله، إن "قوة امنية مشتركة مدعومة بطيران الجيش انطلقت من عدة محاور لتعقب خلايا تنظيم داعش في تلال حمرين التابعة لمحافظة ديالى"، مبينا أن "العملية تأتي وفق اهداف محددة من قبل الاستخبارات لإنهاء اي وجود لخلايا داعش وتدمير المضافات التي يختبئون فيها بالمحافظة".
نشاط في جبال السليمانية
وفي الأثناء، حذر عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية النائب عبد الخالق العزاوي، من وجود جبال تختبئ فيها خلايا داعش ضمن حدود محافظة السليمانية.
وقال العزاوي في تصريح صحفي، إن "تنظيم داعش يختبئ في جبال تقع على أطراف منطقة كفري ضمن حدود السليمانية والتي هي قريبة جدا من الحدود مع ديالى"، لافتا الى ان "تلك البؤرة بدأت تشكل مصدر قلق أمني خاصة بعد خطف اثنين من المدنيين قبل يومين".
واضاف، ان "تكرار الخروق في مناطق تقع ضمن الحدود بين ديالى والسليمانية يستدعي تحركاً نحو تشكيل غرفة عمليات مشتركة لتبادل المعلومات والتنسيق بما يسهم في درء مخاطر الارهاب".

تجمعات بين ديالى وصلاح الدين

وفي المقابل، أكد مسؤول محلي في ديالى، بأن قوات الجيش قصفت 3 مناطق على الحدود مع صلاح الدين شمالي المحافظة.
وقال رئيس مجلس ناحية العظيم المنحل، محمد ضيفان العبيدي في تصريح صحفي، إن "قوات الجيش قصفت بالهاونات تجمعات لتنظيم داعش في مناطق سبيعات والميتة والبو فريج على الحدود بين ديالى وصلاح الدين"، مبينا أن "القصف جاء بعد تحركات مشبوهة لمسلحي داعش من قبل المفارز الاستخبارية".

دواعش في الموصل

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الداخلية، القاء القبض على ثلاثة إرهابيين في الجانب الايسر من مدينة الموصل.
وذكرت الوزارة في بيان لها، إن "قوة مشتركة تمكنت من القاء القبض على ثلاثة عناصر من عصابات داعش الارهابية في حي الانتصار في الجانب الايسر لمدينة الموصل"، لافتة إلى أن "احدهم كان يعمل فيما يسمى بالأمنية والثاني كان يعمل فيما يسمى بالحسبة، بينما الثالث كان يعمل بصفة مقاتل فيما يسمى بديوان الجند خلال فترة سيطرة داعش على مدينة الموصل". في حين أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في نينوى، القاء القبض على ارهابي في قضاء مخمور، كان قد شارك في عمليات ارهابية بنينوى قبل تحريرها.
ص4
منظمة التعاون الإسلامي ترفض بالإجماع "صفقة القرن"
جدة – وكالات
أقرت منظمة التعاون الإسلامي، أمس الاثنين، بالإجماع رفض "صفقة القرن"، مؤكدة موقفها المبدئي الداعم للفلسطينيين في نضالهم العادل لإقامة دولتهم وعاصمتها القدس الشرقية.
ودعت المنظمة في البيان الختامي، خلال اجتماعها على مستوى وزراء الخارجية في مقرها بمدينة جدة السعودية، " الدول الأعضاء كافة إلى عدم التعاطي مع الخطة الأمريكية".
وحمل البيان "إسرائيل المسؤولية عن تدهور الوضع على الأرض"، مؤكدا أن "الخطة الأمريكية تقوض قواعد القانون والأعراف الدولية وتخالف مرجعيات عملية السلام".
وكان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، قد قال خلال كلمته، إن "المنظمة تدعم إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، عاصمتها القدس الشرقية".
وأكد العثيمين أن "قضية فلسطين تتصدر سلم أولويات المنظمة"، مضيفا أننا "نؤكد تمسكنا بالحلول المستندة للقرارات الدولية ومبادرة السلام العربية". مشيرًا إلى "دعم أي جهود دولية لحل القضية الفلسطينية، وصولا إلى سلام شامل".
****************
بكين: واشنطن لم تقدم مساعدة مهمة للقضاء على "كورونا"
بكين -وكالات
انتقدت الصين، أمس الاثنين، الولايات المتحدة بشدة لفرضها قيودا على دخول المواطنين الصينيين إلى أراضيها بسبب فيروس كورونا، واتهمت واشنطن ببث الذعر في رد فعلها على انتشار الفيروس.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيانغ، في حوار صحفي، إن "الولايات المتحدة لم تقدم مساعدة مهمة، وكانت أول من قامت بإجلاء طاقم قنصليتها في ووهان وتحدثت عن سحب جزئي لطاقم السفارة وفرض قيود دخول على المسافرين الصينيين"، مضيفةً ان "امريكا لم تتوقف عن بث الذعر ما يمثل نموذجا سيئا جدا".
وأكدت انه "لم تصلنا حتى الآن أية مساعدات مهمة من الحكومة الأمريكية"، مشيرةً إلى أن "الصين تسلمت في المقابل معدات طبية من قرابة عشر دول من بينها فرنسا واليابان وتركيا وباكستان وإيران وروسيا والمملكة المتحدة".
وأوضحت أن "بلادها تحتاج بشكل عاجل إلى مواد مثل أقنعة ونظارات وبدلات الوقاية مع ارتفاع عدد المصابين إلى أكثر من 17 ألف شخص، بينهم 16 أجنبيا".
وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، قد صرح، أمس الاول، بأن الصين لم تقبل حتى الآن عرضا أمريكيا للمساعدة في احتواء المرض.
****************
الجيش السوري يطهر بلدتين جديدتين في ريف إدلب
تركيا: مقتل 4 جنود أتراك في إدلب وسنتعامل مع القوات السورية كأهداف

متابعة – طريق الشعب
تابع الجيش السوري عملياته العسكرية بريف إدلب، أمس الاثنين، مقتربا بشكل كبير من مدينة سراقب الاستراتيجية، وأدى ذلك الى مقتل أربعة جنود اتراك، مما دفع تركيا الى القول انها سوف تتعامل مع مواقع الجيش السوري "اهدافاً"، ذكرت وزارة الدفاع الروسية ان القوات التركية تحركت داخل منطقة إدلب دون إخطار مسبق.
تقدم الجيش السوري
ونقلت وكالة "سبوتنيك"، عن مصدر ميداني قوله، أن "وحدات الفرقة 25 مهام خاصة في الجيش السوري سيطرت على بلدتي جوباس و سان جنوب غرب مدينة سراقب، بريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد اشتباكات عنيفة مع المجموعات المسلحة".
وأضاف، أنه "فرض الجيش سيطرته على البلدتين المطلتين على طرق إمداد جبهة النصرة من مدينة أريحا غربا، تعني تقليص المسافة التي تفصله عن مدينة سراقب إلى نحو 3 كم من الجهة الجنوبية الغربية، حيث باتت أحياء المدينة في مرمى نظر القوات المتقدمة"، مؤكداً على مقتل وإصابة أكثر من 50 مسلحا، وتدمير عدة آليات كانت بحوزتهم خلال عملية تحرير البلدتين".
مقتل 4 اتراك
وفي الاثناء، قالت وزارة الدفاع التركية إن أربعة جنود أتراكا قتلوا وأصيب تسعة آخرون أحدهم بجروح خطيرة في قصف مكثف للجيش السوري في منطقة إدلب بشمال غربي سوريا، أمس الاثنين.
وأضافت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "القوات التركية ردت على الفور ودمرت أهدافا في منطقة إدلب، دون الخوض في تفاصيل عن كيفية رد الجيش التركي".
وذكر البيان، أن "قصف قوات الحكومة السورية نُفذ ضد عناصرنا الذين أُرسلوا كتعزيزات لمنع وقوع اشتباكات في إدلب، رغم تنسيق مواقعهم مسبقا".
من جانبه أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي في إسطنبول، أن "تركيا ستواصل الرد على الهجمات على قواتها في منطقة إدلب بشمال غربي سوريا بعدما قالت الحكومة إن أربعة جنود أتراك قتلوا وأصيب تسعة في قصف للجيش السوري.
وذكر اننا "ردنا كان بالمثل على الهجمات وسنواصل القيام بذلك، سواء كان ذلك بالمدفعية أو بقذائف المورتر"، مضيفاً ان "من يشككون في عزمنا سيدركون عما قريب أنهم ارتكبوا خطأ".
وفي غضون ذلك، قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يوم الاثنين إن "أنقرة ستعتبر قوات الحكومة السورية أهدافا حول مواقع المراقبة التركية في إدلب"، مؤكداً ان "النظام السوري سيكون من الآن وصاعدا هدفا لنا في المنطقة بعد هذا الهجوم، ونتوقع ألا تدافع روسيا عن النظام أو تحميه لأنه بعد الهجوم السافر على قواتنا المسلحة أصبحت قوات النظام حول مواقعنا أهدافا".
روسيا توضيح
بدورها قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان حول مقتل اربعة جنود اتراك في سوريا، إن "وحدات من القوات التركية قامت بتحركات داخل منطقة إدلب لخفض التصعيد في اليومين الماضيين، دون إخطار الجانب الروسي، وتعرضت الى إطلاق نار من القوات الحكومية السورية استهدف الإرهابيين في المنطقة الواقعة غرب بلدة سراقب".
وتابع البيان أن "القوات الروسية والقيادة التركية على تواصل مستمر عبر قنوات منع الصدامات، وتم اتخاذ إجراءات لنقل المصابين إلى الأراضي التركية"، مشيراً الى أن "الأجواء فوق منطقة إدلب لخفض التصعيد تراقبها القوات الجوية الفضائية الروسية باستمرار، وأن الطائرات الحربية التركية لم تخرق الحدود السورية، كما لم يتم تسجيل ضربات ضد مواقع القوات السورية".
****************
اليابان تعزز تواجدها في خليج عمان لحراسة ناقلات النفط
طوكيو – وكالات
أبحرت مدمرة يابانية إلى خليج عمان، أمس الاول، وسط توتر متزايد في الشرق الأوسط وذلك لحماية خطوط الملاحة البحرية التي تزود ثالث أكبر اقتصاد في العالم بكل احتياجاته تقريبا من النفط.
وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لطاقم المدمرة تاكانامي بقاعدة يوكوسوكا البحرية قرب طوكيو قبل إبحارها "تبحر آلاف السفن اليابانية في هذه المياه كل عام ومنها سفن تحمل تسعة أعشار نفطنا، إنها شريان الحياة لليابان".
وذكرت حكومة آبي إنها "مستعدة للموافقة على استخدام القوة لحماية السفن المعرضة للخطر وهو قرار مثير للجدل في ظل الدستور الياباني الذي يحرم استخدام القوة العسكرية لتسوية نزاعات دولية".
ولن تنضم السفينة التي سترافقها طائرتان للدوريات البحرية إلى قوة بحرية تقودها الولايات المتحدة أو إلى أي تحالفات بحرية أخرى في المنطقة.
وبجانب خليج عمان، ستقوم سفينة تاكانامي، التي تحمل على متنها مائتي بحار وطائرتي هليكوبتر، بدوريات في شمال بحر العرب وخليج عدن لكنها لن تدخل مضيق هرمز.
وقال القبطان يوسوكي إينابا قائد المهمة في تصريح للصحفيين قبل مغادرته "تعرضت سفن تجارية يابانية للهجوم في حزيران وقد زادت دول أخرى الدوريات لذلك تتحرك اليابان أيضا لجمع المعلومات".
****************
عباس: على اسرائيل أن تتحمل مسؤولياتها كدولة احتلال
القدس – وكالات
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الاثنين، خلال ترؤسه جلسة الحكومة الأسبوعية أن "بلاده قطعت العلاقات مع إسرائيل"، داعيا إياها إلى "تحمل مسؤولياتها كدولة احتلال إذا استمرت في نهجها".
وقال إننا "لن نقبل بأي صفقة تنتقص من حقوق شعبنا"، مضيفا أن "العرب وقفوا معنا وقفة رجل واحد ضد صفقة القرن".
وأوضح أنه "لم يتم أي تعديل على المشروع الذي قدمه للجامعة العربية بشأن رفض الخطة الأمريكية"، مشيرا إلى أن "أمريكا لا تقف معنا ولذلك رفضنا أن تكون وسيطا للسلام".
وأشار الى أن "فلسطين سوف ترفض خطة السلام الأمريكية أمام مجلس الأمن الدولي"، موضحا أنه "يجب الرجوع إلى محددات القانون الدولي، لأن هذه الخطة تخالف القرارات التي أصدرها مجلس الأمن، ولا يمكن قبولها على الإطلاق".
وبين عباس، أن "فلسطين سوف تستمر في مقاطعة الولايات المتحدة وإسرائيل طالما تم الاستمرار في تطبيق خطة السلام"، مشددا على أن "بلاده تسعى الى الحصول على حقوقها المشروعة بعيدا عن خطة السلام التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".
وفي المقابل، انطلقت مسيرات حاشدة، تضم الآلاف من عرب إسرائيل، في مدينة باق، احتجاجا على خطة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وتنص "صفقة القرن" على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بناء على صيغة حل الدولتين، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.
****************
الرئيس الجزائري يؤكد الاتفاق التام مع تونس بشأن الأزمة الليبية
الجزائر – وكالات
أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس، وجود تطابق تام مع تونس بشأن حل الأزمة الليبية ورفض خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط.
وقال تبون، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي قيس سعيد، إن "هناك تطابقا في وجهات النظر بالنسبة للحل في ليبيا بأن يكون حلا ليبيا -ليبيا"، مشدداً على "ضرورة إبعاد ليبيا عن كل ما هو أجنبي عنها، ومنع تدفق السلاح".
وأشار إلى "اتفاق البلدين على استضافة جولات حوار بين الليبيين إما في الجزائر أو في تونس"، معرباً عن أمله في أن "يتم عقد لقاءات مع كل الليبيين وكل القبائل الليبية، إما في تونس أو في الجزائر وهو بداية الحل للأزمة الليبية".
وذكر إن "الهدف هو بداية مرحلة جديدة تساعد أشقاءنا في ليبيا لبناء مؤسسات جديدة تؤدي إلى انتخابات عامة وبناء أسس جديدة للدولة الليبية الديمقراطية"، مضيفاً أن "مبادرة البلدين مشروطة بأن يُقبل منا هذا الاقتراح من طرف من يسيطر حاليا ليس في الداخل بل في الخارج على القرار في ليبيا".
ولفت إلى أنه يقصد بذلك "قد تكون الأمم المتحدة أو الدول الأوروبية".
يذكر أن الرئيس التونسي قد أكمل زيارته الرسمية إلى الجزائر التي كانت بدعوة من نظيره الجزائري.
****************
فرنسا: نشر 600 جندي إضافي في منطقة الساحل الأفريقي
باريس – وكالات
أعلنت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورانس بارلي، أمس الاول، أن بلادها سترسل 600 جندي إضافي إلى منطقة الساحل الأفريقي من أجل تعزيز عمليتها العسكرية لدحر متشددين إسلاميين في المنطقة.
وأفادت بارلي في بيان، تابعته "طريق الشعب"، إن "معظم التعزيزات سيتم نشرها بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر. وسينخرط جزء آخر منهم في صفوف قوات مجموعة دول الساحل الخمس".
وأوضحت الوزيرة إن "هذه خطوة كبيرة في مشاركتنا في منطقة الساحل، التي يجب أن تشكل منعطفا في تعبئة شركائنا الأوروبيين وتعزيز قوات مجموعة الخمس"، مضيفةً أن "مكافحة الإرهاب هي أولويتنا في منطقة الساحل. تقف فرنسا في الخطوط الأمامية، لكن يجب ألا تكون وحدها".
ومجموعة دول الساحل الخمس هي إطار مؤسسي لتنسيق التعاون الإقليمي في السياسات الإنمائية والمسائل الأمنية في غرب أفريقيا.
وبدأ قرابة 4500 جندي فرنسي عملية برخان في عام 2014 في منطقة الساحل لمساعدة دول الساحل الخمس وهي بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر على الحفاظ على سيطرتها على أراضيها مع منع المنطقة أيضا من أن تصبح ملاذا آمنا لجماعات إسلامية.
مع ذلك، لا يزال الأمن في المنطقة هشا مع وقوع سلسلة من ضربات قاتلة شنها مقاتلون جهاديون في المنطقة.
****************
اليمن.. القوات المشتركة تفكك حقل ألغام زرعه الحوثيون قرب مطار الحديدة
صنعاء – وكالات
أعلنت القوات اليمنية المشتركة، أمس، تفكيك حقل مكون من 44 لغما وعبوة ناسفة، في محافظة الحديدة غربي اليمن، متهمة الحوثيين بزرع الحقل.
وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة العاملة ضمن القوات المشتركة، أن "فريق نزع الألغام في اللواء الثاني عمالقة عثر على حقل يحتوي على21 لغما، و23 عبوة ناسفة مختلفة الأشكال والأحجام زرعها الحوثيون في حي منظر جنوبي مدينة الحديدة"، مضيفاً أن "الفريق قام بنزع وتفكيك الألغام والعبوات الناسفة المزروعة قرب مطار الحديدة".
وفي المقابل، أفادت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين بأن "القوات المشتركة قصفت بـ 36 قذيفة منازل وممتلكات في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا جنوب الحديدة، ما أدى إلى إلحاق أضرار"، مشيرة الى ان "مدفعية القوات المشتركة استهدفت، منطقة الجاح الأعلى في مديرية بيت الفقيه جنوب شرقي الحديدة".
وكانت الحكومة اليمنية والحوثيين قد توصلا في جولة مفاوضات السلام بالسويد، في كانون الأول 2018، إلى اتفاق بشأن الحديدة تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها الحديدة والصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.
****************
بعد خوضه تجربة الحكم في ظروف استثنائية
قراءة في أسباب صمود واستمرار حزب اليسار اليوناني
رشيد غويلب
خسر حزب اليسار اليوناني الانتخابات البرلمانية العامة في تموز 2019، لكنه حصل على 31.5 في المائة من أصوات الناخبين، في حين بينت التجربة التاريخية أن الأحزاب، وخاصة أحزاب اليسار والوسط واسعة التمثيل، بما في ذلك الأحزاب الاجتماعية الديمقراطية خسرت نسبا كبيرة من ناخبيها، بسبب تأييد وتنفيذ برامج التقشف القاسية. لذلك ينظر المتابعون باهتمام واندهاش الى محافظة حزب اليسار اليوناني على حضور قوي مؤثر في الساحة السياسية، بعد أربع سنوات ونصف من الحكم في ظروف استثنائية اجبرته على تنفيذ برنامج تقشف صارم.
ومن المبكر تقديم تفسير ناجز لهذه الظاهرة بعد مرور سنة واحدة فقط، ولكن فيما يلي محاولة أولية لعرض الأفكار التي تتناول الأسباب المحتملة لنجاح الحزب.
لا يمكن اعتبار الحزب من عينة "الأحزاب الجديدة". لقد دفعت الأزمة المالية في اليونان ورفض أكثرية السكان لسياسة مذكرات صندوق النقد الدولي بالحزب الى السلطة. بالإضافة الى ان للحزب جذورا سياسية واجتماعية عميقة تعود إلى أواخر الثمانينيات، وبعض المتابعين يذهب بعيدا الى عقدي السبعينيات والستينيات، أي ان الحزب ليس كيانا طارئا على الساحة السياسية. ومن ناحية أخرى، اهتزت لوحة الأحزاب السياسية في البلاد مبكرا، في العام 2012. وجاء دعم الناخبين لحزب اليسار، ضمن أمور أخرى، نتيجة لانهيار حزب "باسوك" الديمقراطي الاجتماعي، الذي كان مهيمنا على ساحة اليسار بالمعنى الواسع. وبالتالي تلقى حزب اليسار دعم الناخبين الباحثين عن حالة من الاستقرار في البلاد.
اضطر الحزب إلى تنفيذ تدابير التقشف المفروضة عليه. من قبل اللجنة الثلاثية المكونة من صندوق النقد، البنك المركزي الأوربي، والمفوضية الاوربية، التي تضمنت تخفيضات كبيرة في المعاشات التقاعدية بالإضافة إلى زيادة الضرائب لتوفير مليارات من الدولارات. لقد نفذ الحزب سياسة لا تتفق مع برنامجه مجبرا، ولكن بطريقة تختلف عن حكومتي الباسوك واليمين المحافظ السابقتين.

برنامج موازٍ

لقد بذلت حكومة اليسار جهودا لتوزيع عبء إجراءات التقشف الثقيل بشكل عادل بين مختلف الطبقات الاجتماعية. واتخذت الحكومة عددًا من الإجراءات المضادة الإيجابية التي شكلت برنامجا موازيا تضمن تدابير لتعزيز التماسك الاجتماعي من خلال الحد من عدم المساواة ومكافحة الفقر والإقصاء الاجتماعي وحماية الحقوق الاجتماعية الأساسية وإعادة تنظيم سوق العمل، وإدخال فكرة نموذج جديد للتنمية مثل قانون الطاقة الاجتماعية وإعادة هيكلة برامج الاستثمار العام.
واولى الحزب اهتماما استثنائيا لاحترام الديمقراطية، وهو عامل مهم ضمن دعم السكان، على عكس التجربة السابقة التي كانت فيها الديمقراطية دائمًا الضحية الأولى لسياسة التقشف في اليونان تحت غطاء مقولة "لا وجود لبديل آخر". لقد أصر حزب اليسار على احياء الحياة البرلمانية، مصحوبة بشفافية غير مسبوقة بشأن المفاوضات الصعبة مع ممثلي اللجنة الثلاثية.
لقد كان لموقف الحزب من مكافحة الفساد دور مهم في تعزيز ثقة الناس بقيادته وكوادره، بعد ان هزت، في العقد الماضي، العديد من فضائح الفساد الكبرى مثل الرشوة وفضائح غسل الأموال في الوسط السياسي. وفي هذا السياق عززت حكومة اليسار دور القضاء وسنت قوانين تشجع فتح ملفات الفساد، وتقوم على مبدأ الشفافية، وخصوصا في القطاعات التي تمس حياة الناس مباشرة مثل قطاعي الصحة والمال.
وتبنت حكومة اليسار سياسة تقدمية في تعزيز الحريات الشخصية، وحماية حق الافراد في اختيار طريقة عيشهم، وممارسة خصوصياتهم، ونفذت اصلاحا في مجال التعليم، وخصوصا الدراسات الدينية.
واعتمدت حكومة اليسار سياسة خارجية تقدمية، وتمكنت من حل النزاع حول الاسم مع مقدونيا الشمالية. وقد رفع هذا النهج من سمعة اليونان في المحافل الدولية.
ويبدو أن الناخبين أيضًا قدّروا إدارة حكومة اليسار للعدد الكبير من اللاجئين والمهاجرين الذين تدفقوا إلى اليونان في صيف عام 2015. خاصة فيما يتعلق بالظروف المعيشية في مجمعات اللاجئين. وعلى الرغم من المشاكل السياسية الداخلية الهائلة، فقد بذلت جهودا كبيرة لحل مشكلة اللاجئين مع الشركاء الأوروبيين وحماية الحقوق الأساسية للاجئين، وفي الوقت نفسه مواجهة الهجمات العنصرية لليمين المتطرف والمحافظ.
لقد برهن حزب اليسار خلال سنوات حكمه على احترام هويته اليسارية وقدم قادته وكوادره درسا الى المجتمع من خلال تمسكهم بقيم التضامن والتسامح والحوار البناء.
****************


ص7
الوضع الأمني يرسم ملامح آلية دوري الكرة الممتاز

بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن آلية استئناف الدوري الممتاز مرهونة بالوضع الامني في البلاد. وكان اتحاد الكرة قد حدد الـ 16 من شباط الجاري، موعداً لاستئناف دوري الكرة الممتاز، إذ يقام الدوري في اقليم كردستان وفقا لنظام المجموعات. وقال رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكرة علي جبار في حديث صحفي، إن "هناك آليات وافكار عديدة لاستئناف الدوري الممتاز، خاصة بعد نية الاندية المنسحبة، المشاركة في البطولة والتراجع عن قرار الانسحاب". واوضح أنه "لا زال من المبكر الحديث عن تغيير آلية الدوري، لكن قد يطرأ عليها بعض التغييرات في حال تحسن الوضع الامني في بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية". وكان الدوري الممتاز، قد توقف مطلع شهر تشرين الاول الماضي بسبب التظاهرات والتوترات الامنية التي شهدتها البلاد.
0000000000000000000000000000000

خارطة طريق جديدة لمباريات الشرطة
في دوري أبطال آسيا
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، ان الوزارة تأخذ على محمل الجد المؤشرات التي تلقتها حول نية الاندية المتواجدة ضمن مجموعة الشرطة في دوري ابطال اسيا تقديم طلب الى الاتحاد الآسيوي للعب خارج العراق، لذا كان لنا حديث مطول مع ادارة نادي الشرطة لوضع خارطة طريق تجنب ممثل الكرة العراقية اللعب خارج العراق.
وقال رياض في بيان إن "الوزارة اعلنت في وقت سابق ان نيتها واضحة بخصوص دعم ومساندة اي نادي يمثل الكرة العراقية بكل الامكانيات من اجل سمعة الوطن على الصعيد الاسيوي وهذا ما تم الاستعداد له مبكرا مع ابناء القيثارة". واضاف: إن "الوزارة استشفت خلال اليومين الماضيين ان هناك مؤشرات من اندية المجموعة تروم من خلالها التقدم بطلب للاتحاد القاري من اجل اللعب خارج العراق، الامر الذي جعلنا نجتمع بإدارة نادي الشرطة لدراسة كل الجوانب التي من شأنها تفادي حدوث امر مماثل". وبين: إن "وزارة الشباب والرياضة خلصت وبعد موافقة الادارة الى خارطة طريق مفادها وضع ملعب فرانسو حريري ملعبا بديلا لكربلاء في حال تمت مفاتحة الاندية باستبدال الملعب وعدم اللعب في العراق بسبب الوضع الامني".
من جانبها، اكدت إدارة نادي الشرطة انه "بسبب ورود مؤشرات حول اعتراض بعض الأندية المشاركة ضمن مجموعتنا في دوري ابطال آسيا على اللعب في كربلاء ولغرض استباق الامور التي قد تؤدي الى نقل مبارياتنا خارج العراق وحرمان نادينا من اللعب على ارضنا". واضافت إن "إدارة الشرطة ستبعث كتابا الى الاتحاد الاسيوي لإضافة ملعب اربيل ملعبا بديلا الى ملعب كربلاء في حالة رفض اللعب على ملعب كربلاء وسيتم التنسيق مع الجهات المعنية من وزارة الشباب واتحاد الكرة للحفاظ على مكتسبات رفع الحظر عن الملاعب العراقية".
00000000000000000000000000000000

للمرة الثامنة.. دجوكوفيتش يتوج ببطولة استراليا المفتوحة للتنس
متابعة – طريق الشعب
توج الصربي نوفاك دجوكوفيتش بلقب أستراليا المفتوحة للتنس للمرة الثامنة في تاريخه والثانية على التوالي ليرفع رصيده إلى 17 بطولة كبرى "جراند سلام" بالفوز على دومينيك ثيم في المباراة النهائية.
ولم يسبق لدجوكوفيتش أن خسر أية مباراة نهائي في بطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى.
وفي مباراة استغرقت 4 ساعات نجح دجوكوفيتش في تحويل تأخره بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة الى الفوز بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين.
حسم دجوكوفيتش المجموعة الأولى 6-4 قبل أن يخسر أمام ثيم مجموعتين متتاليتين 4-6 و2-6.
وعاد دجوكوفيتش بعد ذلك وحسم المجموعة الرابعة 6-3 ليتم اللجوء الى المجموعة الفاصلة والتي نجح في حسمها وحسم اللقب بنتيجة 6-4.
دجوكوفيتش هو أكثر اللاعبين تتويجا بلقب أستراليا المفتوحة برصيد 8 مرات كانت البداية في 2008.
وسبق لدجوكوفيتش الفوز بالبطولات الأربع الكبرى فبخلاف أستراليا المفتوحة فاز بلقب رولان جاروس مرة واحدة في 2016 وويمبلدون 5 مرات وأمريكا المفتوحة ثلاث مرات سابقة.
ورفع دجوكوفيتش رصيده إلى 17 لقبا لجراند سلام بفارق لقبين فقط عن الإسباني رافائيل نادال صاحب الـ19 بطولة كبرى وواصل زحفه نحو القمة التي يحتلها السويسري روجر فيدرير بـ 20 لقبا.
0000000000000000000000000000

الكاف يتحدى إنفانتينو وينهي إشراف سامورا
متابعة – طريق الشعب
رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، مد فترة عمل السنغالية فاطمة سامورا في الإشراف عليه، موجهًا خطاب شكر لها على ما قدمته في المرحلة السابقة. وبدأت سامورا إشرافها على الكاف، في آب الماضي، لكنها ستعود الآن للعمل في منصب الأمين العام للفيفا.
وعقد المكتب التنفيذي للكاف اجتماعًا اليوم في المغرب، واتخذ قراره بشأن سامورا، رغم أنها لم تنه بعد المهمات التي أعلنت عزمها على إنجازها عند قدومها، وعلى رأسها إعادة هيكلة لجان الكاف، وتجديد القطاع المالي والإداري، والإشراف على مسابقات الاتحاد الإفريقي.
وعلمت مصادر أن جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي، طلب صراحة من مسؤولي الكاف استمرار سامورا في مهمتها.
لكن رئيس الكاف، أحمد أحمد، وعده بعرض الأمر على المكتب التنفيذي، قبل أن يتم رفض استمرارها.
0000000000000000000000000000
راكيتيتش: درست الرحيل في الشتاء
متابعة – طريق الشعب
قال الكرواتي إيفان راكيتيتش، لاعب خط وسط برشلونة، إنه درس الرحيل عن صفوف البلوجرانا، خلال سوق الانتقالات الشتوية الأخيرة.
وأوضح راكيتيتش، عقب الانتصار (2-1) على ليفانتي في الجولة الـ22 من الليجا، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية: "كنت أقيم الرحيل في الشتاء، وأستطيع أن أقول بكل وضوح، إن الكثير من الأشياء لم تكن تعجبني". وأضاف: "هنا نحن موجودون للاستمتاع وقول النكات، لكن الأفضل للنادي يجب أن يكون الأفضل بالنسبة لنا أيضًا". وتابع: "ما أريده هو الاستمتاع، مررت بأوقات عصيبة، لكنني طويت هذه الصفحة، ولا أريد التفكير فيها كثيرًا". واختتم بقوله: "يتوجب علينا العمل بأقصى جهد نملكه، من أجل الفترة الحاسمة للموسم". يُذكر أن راكيتيتش عانى في نهاية عهد المدرب السابق، إرنستو فالفيردي، الذي كان يضعه على مقاعد البدلاء في معظم الأوقات.
0000000000000000000000000000

ميمي يختار رقم قميصه مع بورتيمونينسي البرتغالي

بغداد – طريق الشعب
اختار نجم المنتخب الوطني ونادي بورتيمونينسي البرتغالي، مهند علي "ميمي"، رقم قميصه مع الفريق البرتغالي في الموسم الحالي.
وقد أكمل "ميمي" انتقاله رسمياً الى بورتيمونينسي على سبيل الاعارة لستة اشهر قابلة للتجديد، كما سيرتدي الرقم 13 مع بورتيمونينسي، ومن المؤمل ان يخوض مباراته الاولى مع فريقه يوم السبت المقبل امام سبورتنيج لشبونة.
وكان بورتيمونينسي قد خسر مباراته امس امام تونديلا بنتيجة 1-0، حيث يحتل الفريق المركز قبل الاخير برصيد 14 نقطة.

اعلان قائمة اسود الرافدين لتصفيات كرة السلة الآسيوية

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدرب المنتخب الوطني لكرة السلة، قصي حاتم، قائمة اسود الرافدين استعداداً للتصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا 2021.
وسيسافر المنتخب الى دولة قطر للمشاركة في المعسكر التدريبي الخارجي واجراء المباريات الودية ثم المشاركة في بطولة الملك عبد الله الثاني في الاردن تحضيراً للنافذة الاولى من تصفيات كأس اسيا 2021. وتضم بطولة الملك عبد الله منتخبات العراق والأردن وسوريا ولبنان والبحرين، إذ تقام للفترة من 10-15 شباط الجاري.
وجاءت القائمة على النحو التالي:
(محمد صلاح مهدي، علي مؤيد اسماعيل، سنار اياد شمدين، كرار جاسم حمزة، ذو الفقار فاضل محمد علي، علي حاتم حميد، ايهاب حسن عبادي، تيمور حسين، علي عبد الله حمد، محمد امين عبد الخالق، ذو الفقار فاهم عبد السادة، ديماريو ميفيلد، عباس هادي، حسان علي عبد الله).
وقبل انطلاق النافذة الأولى للتصفيات، سيتم تقليص القائمة إلى 12 لاعباً فيما سيواجه المنتخب الوطني في مباراته الأولى بالتصفيات المنتخب اللبناني في 21 شباط الحالي على ارض الأخير، فيما سيواجه الهند على ارض العراق في الـ24 من الشهر ذاته.

فايروس "كورونا" يتسبب في تأجيل مباراتين في دوري أبطال آسيا

متابعة – طريق الشعب
تعرضت مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، إلى المزيد التأجيلات في المباريات بالآونة الأخيرة بسبب فيروس كورونا بعد أن أعلنت أستراليا أن مباريات أنديتها المقررة في بيرث وسيدني لن تقام في موعدها بسبب حظر السفر.
وأعلنت الحكومة الأسترالية السبت الفائت أنها لن تسمح بدخول أراضيها لجميع الأشخاص غير المواطنين القادمين من الصين في إطار اجراءات اتخذتها لمكافحة هذا الوباء.
وكان مقرراً أن يستضيف بيرث غلوري شنغهاي شينهوا الصيني في 11 شباط وسيدني اف سي شنغهاي سيبغ في اليوم التالي، بيد أن الاتحاد الأسترالي لكرة القدم أكد على أنه أعلم الاتحاد الآسيوي بأنه "لن يكون ممكناً إقامة مباريات الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا في استراليا كما كان مقرراً".
وكان الاتحاد القاري أعلن الأسبوع الماضي أن مباريات الأندية الصينية المقرر إقامتها على أرضها في شهري شباط واذار ضمن منافسات دور المجموعات من دوري أبطال آسيا، سيتم نقلها إلى خارج البلاد وتُلعب كمباريات خارج الديار بسبب فيروس كورونا الذي يضرب الصين منذ أسابيع.
وجاء في بيان على موقع الاتحاد أن القرار اتُخذ بعد مشاورات مع الاتحاد الصيني للعبة "كإجراء احترازي لضمان سلامة ورفاهية اللاعبين والأندية المشاركة".
وأدى الفيروس حتى الساعة إلى وفاة أكثر من 300 شخص في الصين وإصابة أكثر من 14 ألف إصابة في الصين.
هذا وتم إلغاء العديد من البطولات والأحداث الرياضية التي كان مقرر إقامتها في الصين أو نقلها إلى خارج البلاد نتيجة الوباء. وقال الاتحاد الآسيوي أنه سيتخذ قراره في وقت لاحق بشأن مباريات العودة والمباريات الأخرى.
0000000000000000000000000000000000

اتحاد غرب آسيا يكشف نظام وأهداف بطولة المنتخبات الأولمبية
متابعة – طريق الشعب
كشف اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، نظام وأهداف بطولة المنتخبات الأولمبية التي قرر إدراجها على أجندة نشاطاته لعام 2020 الحالي.
وعقد الاتحاد مطلع الاسبوع الجاري في فندق كيمبنسكي في العاصمة الأردنية عمّان، اجتماعاً تشاورياً لمناقشة تفاصيل النظام الذي سيطبق البطولة اعتباراً من نسختها الثانية القادمة، بعدما كان اتحاد غرب آسيا أقام نسختها الأولى في قطر عام 2015 بمشاركة 10 منتخبات.
وأقيم الاجتماع بحضور الأمين العام ل‍اتحاد غرب آسيا خليل السالم وممثلي 10 اتحادات أهلية: فليح الدعجة/ نائب أمين عام الاتحاد الأردني، أيمن صندوقة/ المدير الفني للمنتخب الفلسطيني، عابد الأنصاري/ مدير الشؤون الفنية في الاتحاد البحرين، قاسم لزام/ المدير الفني في الاتحاد العراقي، عبد العزيز حمادة/ عضو اللجنة الفنية والمدير الفني في الاتحاد الكويتي، حمد المناعي/ مستشار أول في الاتحاد القطري، خالد المقرن/ المشرف العام على منتخبات الفئات العمرية في الاتحاد السعودي، عيسى عبد الرحمن/ عضو اللجنة الانتقالية للاتحاد الإماراتي، باسم محمد/ المدير الفني للاتحاد اللبناني، صلاح العريمي/ مدير المنتخب العُماني الأولمبي.
وكشف السالم بعد ترحيبه بالحضور، وتهنئة المنتخب السعودي الأولمبي بتأهله إلى اولمبياد طوكيو 2020 فوزه بالمركز الثاني في كأس آسيا الأخيرة، في بيان للاتحاد، أن "البطولة تستهدف الفئة العمرية لمواليد 1999 فما فوق، وترتكز على استغلال أيام فيفا ابتداءً من النصف الثاني من عام 2020 وتحديداً خلال 1 إلى 8 أيلول 2020، إلى 13 تشرين الأول 2020، إلى 17 تشرين الثاني 2020 إلى 30 آذار 2021".
وأعلن الأمين العام أن "8 اتحادات أكدت حتى الآن مشاركتها: لبنان، السعودية، الأردن، فلسطين، البحرين، الكويت، العراق وعُمان، وينص نظامها المقترح على تقسيم الفرق المشاركة الى مجموعتين، بحيث تقام منافسات كل مجموعة بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ليتأهل أول وثاني المجموعتين إلى الدور الثاني في آذار 2021، والذي تلعب خلاله المنتخبات المتأهلة آلية بنظام التجمع بضيافة أحد اتحادات المنتخبات الأربعة".
وأكد السالم أن "إقامة هذه البطولة، بالتزامن مع هذه الفكرة السبّاقة لنظامها جاءت أولاً ضمن استراتيجية اتحاد غرب آسيا لشمول كافة قطاعات كرة القدم في المنطقة، وتحديداً الفئات العمرية التي تشكل لبنة بناء أساسية، وخصّت ثانياً، فئة عمرية مهمة تعتبر رافداً أساسياً لمنتخبات الرجال".
وأشار الأمين العام أن "البطولة تأتي استكمالاً لما سبق وتم تنظيمه من بطولات سواءً على صعيد هذه الفئة العمرية وغيرها من الفئات، وأن فكرة إعادتها مجدداً على أرض الواقع جاءت بعدما بدت الاتحادات الأهلية في غرب آسيا متحفزة لها، حينما عُرض عليها المقترح في الاجتماع التنسيقي الأخير مع المدراء الفنيين، والذي يحرص اتحاد غرب آسيا على عقده سنوياً قبل إعداد أجندته لغايات التشاور والنقاش والاطلاع على كافة الملاحظات".
كما اعتبر أن "إقامتها على مستوى المنطقة يأتي قياساً بأهميتها باعتبارها تُعنى بفئة تشكل نواة المنتخب الأول، ولأجل ذلك جرى إعداد نظام خاص يُسهم في توفير مساحة مناسبة من المباريات للمنتخبات قبل مشاركتها في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات تحت 23 والمقرر انطلاقها خلال شهر تموز 2021 حسب أجندة الاتحاد الآسيوي".
ونوه السالم أن "هذا النظام يضمن توفير مباريات خلال أيام الفيفا لهذه الفئة، حيث ستجد المنتخبات الأولمبية فرصة لخوض لقاءات بصفة تنافسية ورسمية حالها حال منتخبات الرجال التي ستجد نفسها في أيام فيفا مرتبطة إما باستحقاقات رسمية أو ودية، وهو ما يتيح الحصول على فائدة فنية كبيرة قبل الاستحقاق الآسيوي".
وبدورهم أجمع ممثلو الاتحادات أن "تطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع سيكون عاملاً إيجابياً في دعم هذه الفئة العمرية المعنية، التي تكاد تلقى صعوبات نوعاً ما في إعداد برامجها وخصوصاً أن معظمها لا يحظى بفرص خوض المباريات سوى في أيام "فيفا" بالتزامن مع منتخبات الرجال، كما سيكون بمقدورها الاستعانة بكافة لاعبيها وفقاً للتعليمات التي تجبر الأندية على تسريح لاعبيها لمنتخباتهم في الأيام التي يحددها الاتحاد الدولي".
وأشاروا كذلك أن "البطولة تستهدف فئة عمرية مهمة لديها استحقاقات خاصة بها، ونوهوا إلى ما باتت تحظى به بطولة كأس آسيا ت 23 عاماً باهتمام كبير لدى اتحادات القارة الصفراء، باعتبارها تشكل محطة تنافسية كبيرة للمنتخبات التي تشكل رديفاً ورافداً لمنتخبات الرجال من جهة، وكونها من جهة أخرى مؤهلة لدورات الألعاب الأولمبية، عبر منح أصحاب المراكز الثلاثة الأولى بها فرصة التأهل المباشر".
______________________________________________________________

ص8
بالدروس الخصوصية والمذاكرة المنزلية
الطلبة العراقيون يقلصون مدى تأثير الإضراب
بغداد ــ وكالات، طريق الشعب
استطاع طلبة المدارس والجامعات في العراق، تقليص مدى تأثير الإضراب الذي عمّ محافظات البلاد المنتفضة، على مستوياتهم العلمية، وذلك من خلال الاعتماد على المذاكرة البيتية والدروس الخصوصية استعدادا لأداء الامتحانات.
واختلفت الوسائل التي اعتمدها الطلبة في مذاكراتهم من طالب إلى آخر، بحسب الظروف المحيطة بهم، وبناء على قدراتهم الشخصية.
ووفقاً لـ عبد الله أحمد، وهو طالب في الصف السادس الإعدادي في إحدى مدارس بغداد، فإنه "مع وجود الإضراب العام في المدارس، وضع لنفسه جدولاً زمنياً لقراءة المواد الدراسية ومذاكرتها والاستعداد للامتحانات"، مبيناً أنّه "استعان بطلبة العام السابق الذين تخرجوا في الدراسة الثانوية، وحصل على كراساتهم، ووضع في ضوئها خطة للدراسة". وأضاف قائلاً: "استطعت أن أقرأ يومياً وفقاً للمنهج والخطة، وقد استعنت بمدرسين ينشرون محاضرات مجانية على موقع (يوتيوب)، لفهم بعض المواد الصعبة، كذلك أرشدني بعض أساتذة مدرستنا إلى بعض التفاصيل المهمة"، مؤكدا: "أحب الاعتماد على نفسي. لدي ثقة بتحقيق النجاح، وقد ساعدني والدي ووالدتي في إجراء امتحانات، وحصلت على درجات جيدة".
فيما قال الطالب محمد الكعبي، وهو من أبناء محافظة ذي قار: "شكلنا مجموعة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمّ عدداً كبيراً من الطلبة، بعضهم يتلقى دروسا من قبل مدرسين خصوصيين، والبعض الآخر يحضر المحاضرات التي ينظمها بعض المدرسين بالمجان في خيمات الاعتصام".
وتابع قائلا أن "المجموعة تتعاون في ما بينها، وكل طالب يرسل تسجيلات صوتية للدروس التي يحصل عليها، فضلاً عن بعض الملخصات والتوضيحات المهمة التي يمدنا بها بعض المدرسين"، مبيناً أن "المجموعة باتت كمدرسة صغيرة تجد فيها طوال اليوم دروساً وكتابات وتوضيحات مهمة، استطعنا من خلالها أن نتجاوز مرحلة عدم وجود المدارس، ودرسنا المواد الخاصة بمنهجنا جيداً".
ويؤكد مدرسون أن الإضراب حفّز لدى الطلبة روح التحدي والإصرار على النجاح، وأنهم بالاعتماد على النفس استطاعوا التغلب على صعوبات الدراسة، خلال العام الجاري.
وقال الأستاذ حاتم كريم، وهو مدرس في إحدى مدارس محافظة كربلاء: "لاحظنا اهتماماً كبيراً لدى الطلبة وذويهم بمتابعة الدراسة في بيوتهم"، مبيناً أنّ "الطلبة استطاعوا بالاعتماد على القدرات الخاصة أن يعوضوا ما فاتهم من دروس".
وأشار إلى أن "تعزيز الثقة بالنفس لدى الطالب خطوة مهمة في بناء شخصيته، وتحسين مستواه العلمي، وهذا الشيء قد تحقق بنسبة كبيرة لدى الطلبة الذين اعتمدوا على أنفسهم بالمذاكرة"، مؤكداً أنّه "من خلال متابعتنا للطلبة، لمسنا أنهم مستعدون جيداً لخوض الامتحانات".
وسجلت ساحات الاعتصام في بغداد والبصرة والناصرية والسماوة والكوت وكربلاء، تنظيم حلقات دروس خصوصية مجانية لطلبة السادس الإعدادي والثالث المتوسط والسادس الابتدائي، وهي المراحل النهائية الثلاث المعروفة بـ"البكالوريا".
00000000000000000000000000000000000

ساحات الاحتجاج تتبادل
"رسائل تعهد" موقعة بالدم
بغداد – وكالات
في خطوة لافتة، تبادلت ساحات الاحتجاج في بغداد وبقية المحافظات المحتجة، أول أمس الأحد، رسائل موقعة بالدم، تعهدت فيها بمواصلة الثورة "وفاء لدماء الشهداء، ولحين تحقيق المطالب المشروعة، ونصرة المظلوم على الظالم".
وكانت رسالة ساحة التحرير موجهة إلى ساحة الحبوبي في الناصرية، في ظل إطلاق مقترح اعتبارها عاصمة لاحتجاجات العراق. فيما وجهت ساحة الحبوبي من جانبها، رسالتها إلى ساحة التحرير وكل ساحات الاحتجاج.
وكان ناشطون قد كشفوا أول أمس الأحد، عن “مناقشة جدية” لمقترح “نقل عاصمة الاحتجاج من بغداد إلى ساحة الحبوبي”، بعد حديث عن “ضغوطات” يتعرض لها المتظاهرون منذ إعلان تكليف محمد توفيق علاوي بمنصب رئاسة الوزراء.
000000000000000000000

الناصرية ترفض استئناف الدوام الرسمي
الناصرية – وكالات
نظم معتصمون في مدينة الناصرية، صباح امس الاثنين، مسيرة راجلة أعلنوا فيها رفضهم استئناف الدوام في جميع المؤسسات الحكومية، احتجاجا على عدم استجابة الكتل السياسية لمطالب التظاهرات الشعبية. وقال عدد من المعتصمين في حديث صحفي، ان مسيرتهم الاحتجاجية تأتي رفضا لتسويف الكتل السياسية ومماطلتها في تنفيذ المطالب الشعبية، فضلا عن فرض إرادتها في تكليف محمد توفيق علاوي بمنصب رئيس الحكومة الانتقالية.
00000000000000000000000000000000

ليس مجرد كلام...
الأبنية التراثية إلى أين ..!

حينما نزور أي بلد من البلدان العربية أو الأجنبية، أو نشاهد تحقيقا تلفازيا عن أي بلد، ننبهر ونندهش من احتفاظهم بكل دقائق الماضي ــ الرياضة، الأدب، الفن، المعمار، الصناعة، التاريخ بكل أشكاله وأحداثه وشخوصه ــ حيث نقرأ ونشاهد ونسمع كل ما يتعلق بماضيهم وناسهم، إضافة إلى اهتمامهم الملموس بالبنايات والأماكن التراثية التي يعتبرونها من آثارهم ويطالبون بإدراجها ضمن لوائح التراث الإنساني دائما!
أذكر عام 2009 حينما زرنا المملكة العربية السعودية ضمن وفد ثقافي بصري ، كان ضمن برنامجهم المُعدّ ، زيارة المتحف السعودي والبيوتات التراثية ، إذ اطّلعنا على كل صغيرة وكبيرة من تراثهم حتى البدوي والإسلامي ، وكذلك منزل الملك سعود ومقتنياته الخاصة ،وغير ذلك ،، وفي إيران تم تحويل قصر الشاه إلى متحف ، كي يشاهد الناس كيف كان يعيش أولئك الناس،، والأمثلة كثيرة ، حيث تم تأسيس متحف للكاتب العالمي العربي المصري نجيب محفوظ وكذلك للفنانين أم كلثوم وعبد الحليم وعبد الوهاب في القاهرة ،، وتزخر مدن العالم أجمع بهذا التراث أيضاً، ليؤمها المواطنون والسياح ويطّلعوا على تراث أولئك الرؤساء والفنانين وغيرهم!
أمّا نحن، فيعترينا الأسى ويعرّش الأسف والحسرة على كل أحلامنا وكلماتنا، إذ نتحدث عن حضارة تمتد لأكثر من سبعة آلاف سنة، بالإضافة إلى التاريخ الإسلامي، لم نحفظ من جمالياتها وارثها وأحداثها وبناياتها إلاّ ما بقي رغما عنّا وعن تقلبات الطقس والأحداث والحروب والتخريب!
قبل أيام حضرت انتخابات منتدى أدباء الزبير التي جرت في صف من صفوف بناية قديمة ــ مدرسة الحسن البصري ــ يقولون أنها آيلة الى الزوال بفعل موجة الانفتاح الاستهلاكي التي تجتاح البلد هذه الأيام دون التفكير بالتراث والتطور الحقيقي للإنسان، وتحويل اغلب البنايات والأماكن القديمة إلى أسواق تجارية حديثة (مولات) وكراجات ذات طوابق متعددة ـــ تصوروا يهدّون البناية التراثية التي تعتبر إرثا إنسانيا لهم ولأجيالهم، ليبنوا مكانها سوقا أو كراجاً حديثين، وكأن الساحات والأراضي البور الشاسعة قد خلت منها البلاد ، وما حدث لبناية بهو الإدارة المحلية والمحاولات العديدة على بناية نقابة الفنانين في البصرة ليس ببعيد!
سألت عن هذه المدرسة، كان الجواب: أسست عام 1917، أي قبل أكثر من قرن، وهذا يعني أنها دخلت ضمن دائرة الآثار والتراث وعلينا أن نحافظ عليها ونرممها، لنجعل منها متحفا لهذه المدينة، وأضافوا: خرجت منها فطاحل في الأدب والفن والعلم والمعرفة ، زخرت بهم ساحات الإبداع العراقي والعربي ، لكنهم سيهدمونها ويبنون مكانها سوقا تجاريا حديثا ..للأسف ! أصبت بالإحباط من كلامهم الأخير، ودارت في خيالي صور وتساؤلات كثيرة!
وتظل تدور في خيالك عزيزي القارئ تساؤلات كثيرة، ليأتيك الجواب: انه صراع المال طبعاً!
فتلعن المال والعقلية التي يتحكم بها على وفق أهوائه، وتلعن الساعة التي جعلت منه مسيّراً لكل الأمور، وبأيدي أناس لا همّ لهم سوى الربح والغنى على حساب ارثنا وتاريخنا وحضارتنا وماضينا وحاضرنا ومستقبلنا وإنسانيتنا!
لذا على وزارة الثقافة والآثار والسياحة أن تقوم بجرد الأبنية التراثية كافة وبكل أشكالها ومرجعاتها، لتبدأ بخطة تحويلها إلى أماكن سياحية يؤمها الناس من كل مكان ليطّلعوا على تراثنا الإنساني العريق، واعتقد أنها لن تقصّر في ذلك!

عبد السادة البصري
00000000000000000000000000000000000

متظاهرو الديوانية:
ماضون في ثورتنا و"التهديد" لن يعيدنا إلى الخلف
الديوانية – وكالات
أعلن ناشطون ومتظاهرون في مدينة الديوانية، “براءتهم” من كل الاحزاب والتيارات السياسية المتنفذة، مؤكدين مضيهم في ثورتهم، ورافضين في الوقت ذاته الأساليب التي تمارس ضدهم لتمرير الفاسدين. وقال الناشط في تظاهرات الديوانية سيف علي، ان ”الكتل السياسية وزعماءها يمارسون الخدعة والمماطلة ضد مطالبنا، ويتحدثون نيابة عن العراقيين، وهو ما نرفضه رفضا قاطعا، لأن الشعب انتفض بالضد منهم واليوم جدد رفضه المستمر لهم منذ انطلاق ثورة تشرين"، مضيفا في حديث صحفي، أن "المتظاهرين لا يمثلون أي حزب او تيار او جهة سياسية. فنحن نمثل أنفسنا ولا أحد يمثلنا ولن نسمح لأحد بتمثيلنا”.
من جانبه قال المتظاهر محمد حسن، أن ”أي حديث يصدر من خارج ساحات التظاهر لا يمثل الثوار"، موضحا ان ”محتجي الديوانية سيواصلون مسيرتهم ولن تثنيهم المؤامرات التي يقوم بها البعض من الكتل السياسية".
وأكد حسن أن "المتظاهرين يعلنون رفضهم القاطع لتكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الحكومة الانتقالية. كما انهم يرفضون أي اسم لا يتوافق مع الإرادة الشعبية".
وفي ما يتعلق بـ "التهديد المبطن" الذي تلوح به جهات متنفذة، ذكر المتظاهر عباس الخليفاوي، ان “محاولات إعادة المتظاهرين للمربع الأول وإجبارهم بشكل أو بآخر على العودة لمنازلهم من دون تحقيق اي مطلب، غير مقبولة إطلاقا، وسنقوم بمواجهة ذلك بالطرق السلمية".
000000000000000000000000000
منظمات مدنية عراقية في بريطانيا:
أوقفوا "الجرائم" ضد المنتفضين وأطلقوا سراح المعتقلين
لندن - طريق الشعب
تجمهر جمع من أبناء الجالية العراقية في بريطانيا، الأربعاء الماضي، أمام مبنى السفارة العراقية في العاصمة لندن، في وقفة جماهيرية احتجاجا على جرائم القمع التي تنفذها السلطة وجماعات مسلحة ضد المنتفضين السلميين في بغداد والمحافظات.
الوقفة التي دعا إليها عدد من المنظمات المدنية العراقية في بريطانيا، رفع المشاركون فيها صور العديد من شهداء انتفاضة تشرين، وشعارات تندد بقمع السلطة للمتظاهرين، وتطالب بإيقافه. كما أطلقوا هتافات طالبوا فيها بوقف انتهاكات حقوق المواطن العراقي.
وصدرت عن منظمي الوقفة، مذكرة موجهة إلى السلطات العراقية، جاء فيها: "تتصاعد حملات القمع الدموية والشرسة ضد المنتفضين السلميين العراقيين من قبل القوات الامنية وجماعات مسلحة، وسط تواطؤ مفضوح ومشين من الحكومة العراقية".
وأضافت المذكرة: "واذ نحيي بطولات شباب الانتفاضة والمعتصمين العزل وهم يتمسكون بسلميتها ويتصدون للرصاص الحي والقتلة المدججين بالأسلحة والحقد الوحشي، نؤكد وقوفنا بثبات الى جانبهم، ومواصلة تقديم كل الدعم والتضامن مع مطالبهم المشروعة العادلة وضد حكم المحاصصة الطائفية والفساد حتى انتصار الانتفاضة وإرادة الشعب".
وتابعت مطالبة السلطات العراقية بـ "أن تتحملوا مسؤولياتكم القانونية والاخلاقية بوقف هذه الجرائم وحفظ حياة وأمن العراقيين وتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري في التظاهر والاحتجاج، واطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً، وإنزال القصاص العادل بمن ارتكبوا جرائم قتل المتظاهرين والاغتيالات الجبانة ومن أصدروا لهم الأوامر".
ووقع على المذكرة كل من التيار الديمقراطي العراقي، المنتدى العراقي، رابطة المرأة العراقية، رابطة الأكاديميين العراقيين- المملكة المتحدة، المقهى الثقافي العراقي في لندن، منظمة الكرد الفيلين الأحرار ورابطة الأنصار البيشمركه العراقيين.
000000000000000000000000000000000

على قاعة الجواهري
كاظم السلوم عن توثيق ثورة تشرين سينمائيا
بغداد – غالي العطواني
ضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، الناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم، الذي تحدث عن "لغة النقد السينمائي بين المحلية والعالمية"، وعن أهمية توثيق ثورة تشرين العراقية سينمائيا. الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، حضرها جمع من الفنانين والأدباء والمثقفين. وقد أدارها رئيس الملتقى د. صالح الصحن، منوها في بداية تقديمه الضيف، إلى عودة نشاطات الملتقى بعد انقطاعه إثر الظروف التي يمر بها البلد.
وأضاف قائلا أن من مهمات الخطاب السينمائي النقدي اليوم، تقديم وجهة نظر جمالية حول أفلام الشباب التي توثق الحركة الاحتجاجية "وهذا ما سيتناوله السلوم في الجلسة".
الضيف، وفي مستهل حديثه، أشار إلى أهمية توثيق أحداث انتفاضة تشرين المتواصلة، سينمائيا، عبر خطاب إعلامي يحاكي ظروفها ووقائعها، لافتا إلى أن "ما يحدث في العراق اليوم، ليس تظاهرات وحسب، بل انه حرب بين مسلحين ومتظاهرين سلميين سلاحهم العلم العراقي".
وتابع قائلا: "نحن نريد أن نوثق ما جرى ويجري في العراق، وما ارتكب في ثورة تشرين من اختطاف وتعذيب وقتل بحق المتظاهرين السلميين"، مبينا أن للتصوير، سينمائيا وفوتوغرافيا، أهمية كبيرة في توثيق الأحداث.
وتناول السلوم بعض الأفلام الوثائقية العالمية، كالتي وثقت إضرابات الطلبة في فرنسا، أو انتفاضة الشعب المصري 2011.
وفي سياق ذي صلة، تطرق الضيف إلى النقد السينمائي ودوره في تقويم العمل السينمائي والتمهيد له لكي ينتشر عربيا، مبديا أسفه كون العراق في معزل عن التطور السينمائي الهائل الذي يحصل في العالم.
وانتهى السلوم إلى انه لا يوجد نقد سينمائي محلي أو عربي أو عالمي "كون الناقد المثقف يستطيع أن يشتغل عالميا بنقده"، مشددا على أهمية نقل السينما العراقية إلى المنطقة العربية "لأنها اليوم متأخرة ولا تزال محلية، وهي بحاجة إلى الاشتراك في مهرجانات سينمائية عربية لغرض اكتساب الخبرة".
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الناقد كاظم مرشد السلوم بصورة ضافية.
00000000000000000000000000

"خيمة العمال" تطعم المعتصمين
في الكوت
الكوت - علي جبار
وزعت "خيمة العمال"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة احتجاج مدينة الكوت، مساء الجمعة الماضية، وجبة العشاء على العشرات من المعتصمين. ودأبت "خيمة العمال"، خلال الأيام التي يرتفع فيها زخم التظاهرات، على إعداد الطعام وتوزيعه على المتظاهرين. ويساهم القائمون على الخيمة، والعديد من العائلات المتبرعة، في توفير المواد الغذائية للمعتصمين.
00000000000000000000000000
معتصمو الحلة ينظمون سباق دراجات هوائية
الحلة – وكالات، طريق الشعب
شهدت الشوارع القريبة من ساحة الاعتصام الرئيسة في مدينة الحلة، الخميس الماضي، سباقا للدراجات الهوائية نظمه المعتصمون. وشارك في السباق المئات من المعتصمين الشباب، من كلا الجنسين، الذين تسابقوا في مسافة أمدها كيلومتر واحد بالقرب من "مجسر الثورة" في مركز المدينة، حيث ساحة الاعتصام.
000000000000000000000000000

إطلاق هاشتاغ "المنتفضون لا يستسلمون"
بغداد – وكالات
أطلق ناشطون ومتظاهرون في بغداد والمحافظات، أول أمس الأحد، على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاغ "المنتفضون لا يستسلمون"، تعبيرا عن رفضهم تكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الحكومة الانتقالية.
وكتب الناشطون تغريدات تحت الهاشتاغ، أكدوا في غالبيتها أن الانتفاضة ستواصل مكافحة الفساد والمطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين السلميين وتقديمهم إلى العدالة، فضلا عن التشديد على رفض أي حكومة لا تنسجم مع الشروط المطلبية التي حددتها ساحات الاحتجاج.
000000000000000000000000000
استمرار تذبذب انتظام الدوام
في مدارس الكوت
الكوت – وكالات
افادت وكالات أنباء باستمرار تذبذب انتظام الدوام في المدارس المتوسطة والإعدادية بمركز مدينة الكوت، مشيرة إلى أن الدوام منتظم فقط في المدارس البعيدة نسبيا عن المركز. وأوضحت وكالات الأنباء أن هناك مدارس في مركز المدينة، واصلت الإضراب العام وأغلقت أبوابها بشكل تام، بالرغم من وجود القوات الامنية بالقرب منها، مضيفة ان ذلك يأتي على خلفية المواجهات الأخيرة بين المحتجين وقوات الأمن، والتي حصلت قرب عدد من تلك المدارس.
0000000000000000000000000000000000000
العراقيون في برلين يستنكرون قتل متظاهري شعبهم
برلين – طريق الشعب
نظمت مجموعة من منظمات المجتمع المدني العراقية الناشطة في ألمانيا، الجمعة الماضية، وقفة احتجاج أمام مقر السفارة العراقية في برلين، استنكرت فيها القمع الدموي الذي تواجه به قوى السلطة المتظاهرين السلميين.
شارك في الوقفة العديد من أبناء وبنات الجالية العراقية، إلى جانب وفد من حزب اليسار الألماني المتضامن مع انتفاضة العراقيين.
ورفع المشاركون في الوقفة، أعلاما عراقية وشعارات تندد بالقمع المفرط للتظاهرات السلمية في بغداد والمحافظات، وما تخلل ذلك من اختطاف واعتقال وتعذيب وقتل للمتظاهرين والناشطين، وحرق لخيمات المعتصمين، في محاولة لفض الانتفاضة بالقوة.
وتعالت هتافات الجالية العراقية ضد طغمة المحاصصة والفساد في العراق. وقد ألقى البعض قصائد حماسية وخطبا تضامنية مع المنتفضين.
وعبر المشاركون في الوقفة عن غضبهم واستنكارهم الشديد للتسويف الذي تتبعه السلطات في تنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة، مطالبين المجتمع الدولي والحكومة الالمانية والمنظمات الحقوقية المعنية بالدفاع عن حرية الرأي وحقوق الانسان، بإعلان التضامن "الواضح والصريح" مع المنتفضين السلميين في العراق، وإدانة الجرائم والانتهاكات الفظة التي تمارسها أجهزة الأمن والجماعات المسلحة بحق المتظاهرين.
وصدر عن الوقفة بيان تضامني مع انتفاضة تشرين، باللغتين العربية والألمانية.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg