العدد 116 السنة 85 الإثنين 3 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
غليان جماهيري في عموم المحافظات
احتجاجات عارمة ترفض رئيس الوزراء المكلف
بغداد - طريق الشعب
توافدت أعداد غفيرة من المتظاهرين، يوم أمس، على سوح الاعتصام، في اماكن ومواقع مختلفة من المحافظات، مؤكدة رفض تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة، عادة ذلك محاولة للالتفاف على المطالب المشروعة، ومطالبين بتعيين شخصية وطنية ونزيهة وفق المواصفات التي طرحتها ساحات الاحتجاج بشكل واضح.
رفض ساحة التحرير

ودخل الآلاف من المواطنين الى ساحة التحرير معلنين رفضهم تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة التي تدير العمل وفق مرحلة مؤقتة.
وقال مراسل، "طريق الشعب"، في بغداد، بلال رضا، إن "ساحة التحرير شهدت توافد الآلاف من المواطنين الرافضين خطوة القوى المتنفذة بتكليف شخصية جدلية لرئاسة الحكومة المقبلة، واعتبروا هذا الترشيح غير خاضع للمواصفات التي طرحتها ساحات الاحتجاج في مختلف المدن العراقية".
وأشار رضا، إلى أن "الساحة شهدت ليلة امس الاول محاولات الاعتداء من قبل اشخاص يحملون الهراوات قاموا بالاستيلاء على المطعم التركي ومنصته لغرض ابعادهم ومنعهم من الادلاء بالرأي المعارض للاتفاق السياسي على تمرير علاوي".

غضب بصري

وفي محافظة البصرة، دخلت أعداد غفيرة من المواطنين المتظاهرين إلى ساحة البحرية مركز اعتصامات المحافظة.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، إلى أن "المعتصمين في ساحة البحرية أعلنوا رفضهم المطلق تكليف علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة، عادين ذلك استخفافاً بمطالب المنتفضين والتفافاً على الانتفاضة نفسها من قبل المتنفذين".

الناصرية ترفض علاوي

في الأثناء، نظم المئات من المعتصمين في ساحة الحبوبي بالناصرية، مسيرة رافضة تكليف محمد توفيق علاوي بشغل منصب رئيس الوزراء.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، إن "المسيرة نظمت بمشاركة شرائح متعددة ورددت هتافات رافضة هذا التكليف، فيما طالبت بتسمية مرشح مستقل تنطبق عليه مواصفات ساحات الاعتصام".
وأكد المراسل، ان "محتجين قطعوا جسر النصر وتقاطع البهو بالإطارات المحترقة احتجاجا على تكليف محمد توفيق علاوي بشغل منصب رئيس الوزراء"، لافتاً إلى أن "محتجين في قضاء الشطرة قطعوا ثلاثة جسور رئيسة وسط القضاء واحرقوا الإطارات في تصعيد احتجاجي رفضا للتكليف".
وأضاف بالقول، إن "القضاء يشهد تصعيدا احتجاجيا متواصلا من خلال التظاهرات والتجمعات مع دعوات الى إضراب شامل خلال الساعات المقبلة في جميع الدوائر والمؤسسات".

الديوانية والسماوة

وعلى ذات السياق، حضر الآلاف من المحتجين إلى ساحة اعتصام الديوانية رافضين تكليف علاوي بتشكيل الحكومة الانتقالية وسط قطع كامل للطرق في المدينة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، فأن "عملية القطع عبر إحراق الإطارات كتصعيد احتجاجي غاضب ورافض لهذا التكليف، حيث شمل القطع عدداً من الشوارع الرئيسة والتقاطعات المرورية وعددا من الجسور في الديوانية عبر حرق الإطارات داخل مركز المحافظة".
من جانبها، أعلنت ساحة اعتصام السماوة رفضها تكليف علاوي برئاسة مجلس الوزراء واعتبرته مرشحا جدليا ولا يوائم مواصفات المتظاهرين المطالبين بالاصلاح.
وجاء في بيان صادر عن المعتصمين تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، انه "التزاما وتمسكا بالعهد الذي قطعناه على أنفسنا للعراق وامهات الشهداء في ما يخص اختيار مرشح رئاسة الوزراء فإننا نرفض رفضا قاطعا (محمد توفيق علاوي) والذي لا تتوفر فيه الشروط الموضوعة من قبل المرجعية وساحات الاعتصام لأنه مرشح الاحزاب وليس مرشح الشعب وخصوصا بعد ثبوت آلية اختياره وفق المحاصصة المقيتة".
وشهدت المثنى ايضا مسيرات ليلية احتجاجا على التكليف وتأكيدا على الاستمرار في التظاهر.
وكشف مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين السماوي، عن "انطلاق مسيرات ليلية حاشدة في ساحة اعتصام الغدير وسط السماوة ضد تكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الوزراء والذي جاء من توافق الاحزاب المتنفذة ومن الأسماء الجدلية دون الرجوع الى شروط المنتفضين في ساحات الاعتصام". بحسب ما افاد به بعض المتظاهرين في المسيرات.

النجف وواسط والتظاهرات الغاضبة

وعلى صعيد ذي صلة، أقدم عدد من المحتجين على اغلاق بعض الطرق الرئيسة، في محافظة النجف، فضلا عن قطع عدد من الشوارع الحيوية.
واوضح مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، إن "محتجين أقدموا على اغلاق طريق النجف الرابطة بقضاء الكوفة، والطريق المؤدية الى المطار، والطريق الرابطة بين محافظتي النجف وكربلاء، بالإضافة الى اغلاق جسر مستشفى الصدر، وفلكة الزهراء، حيث يأتي هذا التصعيد على خلفية تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة للمرحلة الانتقالية".
وفي غضون ذلك، استمرت التظاهرات الشعبية في محافظة واسط، مطالبةً بالكشف عن قتلة المتظاهرين.
واشار مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، إلى أن "المئات من المتظاهرين تجمعوا امام محكمة استئناف واسط مطالبين السلطات القضائية بالإسراع في كشف ومحاسبة الجناة المسؤولين عن قتل المتظاهرين وبالأخص الشهيد عمار بشار".
يشار الى ان الانتفاضة واصلت حراكها الاحتجاجي في محافظات بابل وكربلاء وميسان ايضا وعلى ذات السياق.
*******
مستشار رئيس الوزراء: عقوبات مجلس الأمن لعام 1990 لاتزال قائمة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء المستقيل للشؤون الاقتصادية، يوم أمس، إن عقوبات مجلس الأمن الدولي التي فرضت عام 1990 لا تزال سارية على العراق، فيما أشار الى أن البلد يحتاج الى امرين في هذا الخصوص.
وذكر صالح في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ثمة عقبات غير منظورة أوقفت الصناعة الوطنية بشكل عام والصناعة الاستخراجية العراقية بشكل خاص منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي"، مبيناً أن "قرارات مجلس الأمن الدولي الصادرة منذ آب 1990 سنت بسبب غزو العراق الكويت لتضع المصنع العراقي تحت طائلة الحصار التكنولوجي والتجاري الدولي، وقد تعرضت الكثير من مواقع الصناعة الاستخراجية الى العمليات العسكرية في حرب الخليج 1991 وما بعدها، ما افقدها قدرات العمل والتطوير والاستثمار والإنتاج المستمر".
وأضاف المستشار، أن "الصناعة الاستخراجية وخصوصاً غير النفطية التي تتصدى إلى انتاج المواد الخام وتصديرها إلى الأسواق العالمية، كانت المستهدف الأول في مشروع الحرب والحصارات الدولية وامتدادات خاضعة إلى تطبيق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، فما زال هناك بين الحين والاخر قرار من إحدى لجان الأمم المتحدة المختصة تتولى الرفع الجزئي أو التدريجي للمصنع العراقي (وبقوائم تصدر أحيانا) وحذفها من اللائحة السوداء ولاسيما لمصانع بعضها على سبيل المثال قد اندثر تكنولوجياً أو أمسى لا وجود له".
وتابع قائلاً إن "ما نحتاجه اليوم كأغنى مجموعات العالم في الموارد الطبيعية أمران، أولهما، تعاون متميز مع بيئة الأعمال الدولية وأسواق العالم واندماج الصناعة العراقية بالصناعة العالمية، والآخر، هو أهمية التكاتف الوطني في تنظيم إدارة إنتاج المواد الخام أو الصناعة الاستخراجية عدا النفط وزج عائداتها في برامج تؤدي إلى نمو التكوين الرأسمالي المادي وتراكم رأس المال البشري والتحول فوراً من اقتصاد شبه عاجز إلى اقتصاد الفائض المنتج وولادة نهضة كبرى في التنمية الاقتصادية عبر رافعة مالية متجددة اساسها العوائد الاستخراجية الأخرى".
********
مواقف سياسية متباينة وتصعيد احتجاجي غاضب من الترشيح
برهم صالح يكلف محمد علاوي رسميا برئاسة الوزراء والأخير يقدم تعهدات والتزامات
بغداد – طريق الشعب
كلف رئيس الجمهورية، برهم صالح، في وقت متأخر من ليلة أمس الأول، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة، والذي قدم بدوره تعهدات والتزامات عديدة لتنفيذها، داعيا المتظاهرين الى الاستمرار حتى تحقيق كافة المطالب. وفيما اصدرت الكتل السياسية مواقف متباينة في شأن التكليف، استمر الحراك الاحتجاجي يتصاعد لرفض المرشح الذي أكدوا بأنه جدلي ولا يناسب معاييرهم للتغيير.
تعهدات ووعود

وقال علاوي في كلمة متلفزة تابعها "طريق الشعب"، انه "أتعهد بالتهيئة لإجراء انتخابات مبكرة، وذلك بالتشاور مع الجهات ذات الصلة بما فيها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والأمم المتحدة".
وأضاف علاوي، إن "هذا التكليف يضع على عاتقي مسؤولية كبيرة، وسأسعى الى خدمة البلد وأعد بأن دماء الشهداء لن تذهب سدى، وسيحاسب المعتدون والمجرمون وسيقدمون للقضاء. كما أن سلاح الدولة لن يحمل ضد الشعب"، مؤكداً "الحرص على متابعة ملفات التحقيق في أحداث التظاهرات ومحاسبة المسؤولين عن العنف ضد المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية، وأن تشكل حكومة بعيدة عن المحاصصة".
ومضى بالقول "اعاهد الشعب على ان لا اقبل بفرض أي مرشح من قبل القوى السياسية واذا ما تعرضت الى الضغوط فسأصارحكم بذلك. وأؤكد الحرص على تشكيل فريق استشاري بمشاركة ممثلين من الحراك الجماهيري، واشير الى ضرورة استمرار التظاهر السلمي حتى تتحقق المطالب".
وأشار علاوي، إلى "الالتزام بتوفير فرص العمل للمواطنين من خلال مشاريع تنموية وصناعية وإنتاجية وسكنية، وإحداث نهضة استثمارية ووضع الأسس لتغيير منهج الاقتصاد الريعي. والعمل الجاد على محاربة الفساد وضمان حل اللجان الاقتصادية للفصائل السياسية، وإحالة ملفات الفساد من دون تأخير إلى القضاء، وتحقيق الأمن والأمان وحصر السلاح بيد الدولة وحماية المتظاهرين وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء وفقاً للدستور والقانون".
وتعهد بـ"حماية العراق من التدخلات الخارجية، وتقديم تقرير دوري إلى الشعب العراقي حول التقدم الذي تحرزه الحكومة أو التحديات"، داعيا إلى "إطلاق حوار فوري مع المتظاهرين السلميين للعمل على تحقيق مطالبهم".
ترحيب دولي

وفي الأثناء، حثت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، محمد علاوي على العمل سريعا وقبل كل شيء على تحقيق الاصلاحات والمطالب المشروعة. وذكرت بلاسخارت في بيان لها، إن "العراق بحاجة الى المضي قُدما، إذ يواجه رئيس الوزراء المكلف مهمة ضخمة: هي تشكيل مجلس الوزراء بسرعة، ومصادقة البرلمان للمضي قُدما في إصلاحات هادفة تُلبي المطالب الشعبية وتُحقق العدالة والمساءلة"، مبينة أن "الأمم المتحدة دعت مراراً جميع أصحاب الشأن إلى تجاوز حالة التحزب، ووضع المصلحة الوطنية أولاً".

الصدر وسائرون

وبعد أن بارك زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، تكليف علاوي برئاسة الوزراء، أعلن أنه سيمنع كل من ينتمي إليه من الاشتراك في الحكومة الجديدة. وقال الصدر عبر تغريدة على تويتر، إنني "آمل من الأخ محمد علاوي أن لا يستسلم للضغوط الخارجية ولا الداخلية، وسأمنع كل من ينتمي إلي من أن يزج نفسه في الحكومة، وان لا يؤثر لا من قريب ولا من بعيد في تشكيلها".

النصر: لسنا طرفاً في ذلك

من جانبه، أعلن ائتلاف النصر، أنه ليس طرفا باختيار المرشح لرئاسة مجلس الوزراء في هذه المرحلة.
وأوضح في بيان له، إن "المرشح المؤهل يجب ان يحظى بثقة الشعب، وأن يثبت اهليته بالابتعاد عن المحاصصة المقيتة وان يحاسب كل الذين تسببوا في اراقة الدم العراقي البريء في ساحات التظاهرات وخارجها، ورعاية عوائل الشهداء والجرحى، فضلا عن ضرورة العمل على اعادة اعتبار الدولة واستعادة الاموال والمناصب التي تم الاستيلاء عليها بغير وجه حق واجراء انتخابات مبكرة عادلة ونزيهة". في حين أعلن حزب الدعوة أنه ليس طرفاً في أية عملية اختيار مرشح للحكومة الجديدة.

شروط جبهة الانقاذ

وفي السياق، أعربت جبهة الانقاذ والتنمية، عن دعم مشروط لتكليف علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة.
وقالت في بيان لها، إنها "ترحب بهذا التكليف على أن يشكل رئيس الوزراء المكلف حكومة انتقالية مستقلة تنجز القوانين والاجراءات المتفقة مع مطالب الحراك الشعبي خلال هذه المرحلة. وأن تقدم المسؤولين عن استهداف المتظاهرين إلى القضاء، وتكافح الفساد وتعد للانتخابات المبكرة بإشراف ومتابعة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وان تكون حريصة على سلامتها من التزوير والخروق. وأن لا يرشح رئيس الوزراء المكلف ووزراء المرحلة الانتقالية في الانتخابات القادمة".

نسخة مشابهة لعبد المهدي

وعلى صعيد ذي صلة، أعتبر النائب في كتلة التغيير الكردية هوشيار عبد الله، أن اختيار محمد علاوي رئيساً للوزراء، ليس تغييرا بل استنساخ لتجربة عبد المهدي بدقة عالية. وقال عبد الله في تغريدة على تويتر، إن "محمد توفيق علاوي نسخة طبق الاصل من عبد المهدي، من حيث التفكير والتعامل، وطريقة التكليف باتفاق بين سائرون والفتح، وسيتضح الشبه أكثر خلال الأيام القادمة، وكأنما العراق امام تكرار السناريوهات والنماذج الفاشلة". وخلال هذه المواقف السياسية المتباينة، استمر المتظاهرون في التظاهر والاعتصام واعلان الرفض لهذا الترشيح الذي اعتبروه التفافا على مطالبهم.
**********


ص2
إلغاء تعيينات التربية في كركوك بسبب شبهات فساد وتزوير

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مقررة مجلس النواب، خديجة علي التركماني، أمس الأحد، إلغاء تعيينات التربية الأخيرة في محافظة كركوك.
وذكر المكتب الإعلامي للتركماني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعد وصول لجنة التربية البرلمانية المشكلة للنظر في أمر تعيينات كركوك قررت اعادة فرز الاسماء المرشحة للتعيينات من جديد، واعتبار الأسماء المعلنة سابقاً ملغية".
وأوضح البيان، أن ذلك "سوف يسمح لكل شخص في كركوك او أطرافها بالمنافسة حسب النقاط، وليس حسب سد الشواغر، باعتبار المحافظة دائرة واحدة".
00000000000000000000000000
تحذيرات من مخاطر الظاهرة ودعوات الى البقاء
تقرير: مخاوف من استمرار هجرة المسيحيين بعد النصر على داعش الإرهابي
بغداد – طريق الشعب
نشرت صحيفة صنداي تلغراف، أخيرا، تقريرا كتبه كولن فريمان، من بغداد عن وضع المسيحيين العراقيين في البلاد واستمرار الهجرة الى الخارج حتى بعد ان حققت القوات الامنية النصر على تنظيم داعش الارهابي وعودة الأمن بشكل أفضل من السنوات السابقة في مدن العراق.
مخاطر كبيرة

وقال كولن بحسب التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كنيسة سانت جوزيف الكاثوليكية الكلدانية في بغداد تبذل ما في وسعها لحماية ابناء المكون المسيحي من الخطر الذي يهددهم في عراق اليوم"، مضيفاً إن "الكراسي الفارغة في الكنيسة توحي بأن أهلها هاجروا إلى الخارج بحثا عن الأمان، فمن بين 500 عائلة لم يتبق إلا 50 عائلة بعد هجرة جماعية إلى أوروبا وأمريكا خلال الأعوام العشرة الأخيرة"، لافتاً إلى أن "تناقص رواد كنيسة سانت جوزيف، التي تعتبر واحدة من الكنائس القليلة في بغداد، مؤشر على هجرة المسيحيين العراقيين الجماعية بسبب غياب سلطة القانون وتفشي الطائفية منذ سقوط النظام السابق. فقد غادر البلاد خمس المسيحيين البالغ عددهم 1.5 نسمة".
تهديدات الوجود المسيحي

وتابع كولن، إن "قادة الكنيسة يخشون أن يغادر الجميع فلا يبقى مسيحي واحد في العراق، ويتمنون أن تتوقف هذه الهجرة الجماعية بعد هزيمة تنظيم داعش الإرهابي وتحسن الظروف الأمنية تدريجيا في بغداد".
وأوضح أن "بغداد معروفة بنسيجها الاجتماعي المختلف ولكنها لا تزال مهددة باندلاع العنف الطائفي فيها، مثلما حدث منذ 10 أعوام إذ تعرضت العديد من الكنائس الى التخريب"، مؤكدا أن "المسيحيين العراقيين ليس لهم تنظيم قبلي تقليدي يستندون اليه في الدفاع عن أنفسهم. كما يمتلك اغلبهم أقارب في الخارج. ويسمعون عن ظروف المعيشة هناك، وإذا قارنوا الحياة في العراق بالحياة في بريطانيا أو السويد أو الولايات المتحدة، فلا بد أن تستهويهم الهجرة".
وأشار إلى أن "القساوسة في بغداد الذين يدعون المسيحيين إلى البقاء في البلاد والمحافظة على تراثهم يتهمون بالنفاق".
وينقل التقرير، عن المواطنة، هنا سمول، والتي تأمل في الهجرة إلى ديترويت، قولها، إن "الكثير من القساوسة أرسلوا عائلاتهم وأقاربهم إلى الخارج"، فيما أكد المواطن مهران أفيديسيان، بحسب التقرير، وهو مهندس قرر البقاء في العراق، وهو يقول: "أحب بلادي ولو ذهبت لانطفأت شمعة عقيدتي".

اعداد متضائلة

وفي وقت سابق، كشف جوزيف صليوا، وهو عضو مجلس النواب العراقي سابقا، عن تراجع أعداد المسيحيين في العراق إلى أقل من الثلث.
وقال صليوا للموقع الإخباري لـ"قناة روسيا اليوم"، إن "المسيحيين في العراق ما زالوا يفكرون بالهجرة وينتظرون الفرصة المناسبة، لأنهم يعيشون في خوف وقلق من الحكومات التي أعقبت عام 2003، بصفتها حكومات طائفية وعنصرية، ولا تشجع على المواطنة والتعددية"، مبينا أن "اعداد المسيحيين حتى عام 2003 كانت مليوناً ونصف المليون، أما الآن وفي أحسن الأحوال فلا تصل إلى نصف المليون، وهذا مؤشر خطير الى أن هذا العدد قد يتناقص خلال الفترات المقبلة".

محاولات إيقاف الهجرة

وإلى وقت ليس بعيداً، اكد بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال مار لويس ساكو، ان الهجرة اذا استمرت على هذا النحو فمصير المسيحيين سيكون مثل مصير اليهود، مطالبا المسيحيين العراقيين بالبقاء في بلدهم.
وأوضح ساكو، أن "الهجرة نخرت الجسم المسيحي لأسباب واقعية، واخذت أعدادهم تتضاءل بشكل مخيف، وإذا استمرت الهجرة والتشظّي وضبابية الرؤية على هذا النحو، فمصيرنا سيكون مثل مصير اليهود عام 1948"، مضيفاً "اني أحترم القرار الشخصي في الهجرة والشخص هو من يتحمل مسؤولية قراره، لكنني لست الشخص الذي يطلب من أية جهة تسهيل ذلك، لأني اؤمن أن الهجرة سوسٌ ينخر الجسم المسيحي، بسبب التشتت هنا وهناك والضياع في ثقافات ومجتمعات جديدة وغريبة عن تراثنا وثقافتنا".
0000000000000000000000000000000000000

نائب: جهات سياسية تسعى الى عرقلة الانتخابات المبكرة
وإبقاء الوضع الحالي
بغداد – طريق الشعب
اكد نائب في مجلس النواب، يوم أمس، أن جهات سياسية تضع العراقيل امام اجراء انتخابات مبكرة، في حين تسعى إلى استمرار الوضع الحالي.
وقال النائب رعد المكصوصي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جهات سياسية عدة باتت تجتهد وتحاول وضع عراقيل أمام الانتخابات المبكرة، بسبب علمها أنها لم تحصل على أصوات الناخبين بعد فشلها في أداء المهمات على المستوى التشريعي أو التنفيذي".
واضاف أن "الانتخابات المبكرة، تعد من أبرز مطالب المتظاهرين السلميين، ولا يمكن السماح لأية قوى سياسية بتسويف هذا المطلب، خصوصاً بعد إقرار قانون جديد للانتخابات وتغيير مفوضية الانتخابات"، مشيرا الى ان "المرجعية الدينية كررت التأكيد على الانتخابات المبكرة، ونحن ملتزمون بما يطالب به الشعب العراقي الذي يحظى بتأييد المرجعية، وكذلك من قبل الأمم المتحدة وغالبية المجتمع الدولي".
وفي الأثناء، اعتبرت النائب عن ائتلاف النصر، ندى شاكر جودت، يوم أمس، إن الكتل السياسية لن تكون عائقا امام اجراء الانتخابات المبكرة.
وقالت جودت في تصريح صحفي، إن "الكتل السياسية لن تقف امام اجراء الانتخابات المبكرة خاصة بعد أن دعت المرجعية إليها، فضلا عن الكتل السياسية والمتظاهرين"، موضحة أن "إجراء الانتخابات المبكرة يعتمد على مدى التحرك الوظيفي وتنظيم المفوضين واجراء حصر للسكان وتنظيم الاقضية والنواحي وحل إشكالية الدائرة والدوائر المتعددة". وفيما أشارت إلى أن "الحكومة الجديدة تقع على عاتقها التهيئة لإجراء الانتخابات وابعاد المفسدين عنها"، شددت على ضرورة "التحضير الجيد لإجراء الانتخابات المبكرة، خاصة ان ذلك ليس أمراً سهلاً".
00000000000000000000000000000000
النزاهة: مخالفات وتلاعب بمعاملات صرف التعويضات في الأنبار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، أمس الأحد، تمكنها من ضبط مخالفات وتلاعب في معاملات صرف تعويضات في مديرية الشهداء بمحافظة الأنبار.
وأشارت الدائرة بمعرض حديثها عن العملية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "لجنة تقويم الأداء ومكافحة الرشوة في مكتب تحقيق الأنبار التابع للهيئة، التي انتقلت إلى مديرية الشهداء، تمكَّنت من ضبط مخالفاتٍ في الإجراءات الأصولية في تنظيم معاملتي صرف التعويضات التي نظَّمهما موظفي المديرية".
وأوضحت أن "الموظفين قاموا بإدخال قرار مُزوَّر مزعوم صدوره عن لجنة التعويضات في المحافظة ضمن نظام (الباركود) الخاص بالمديرية"، منوهة إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة التي تمَّت بناءً على مذكرة ضبطٍ قضائيةٍ، وعرض الأوراق التحقيقيَّة على قاضي التحقيق الذي قرَّر إيقاف صرف المعاملتين".
000000000000000000000000000000000000

الداخلية قررت منع الوافدين من الصين .. واجراءات احترازية في المحافظات
حقوق الانسان البرلمانية تطالب بإعادة الطلبة من ووهان الصينية
والصحة تؤكد: لا إصابات بينهم
بغداد – طريق الشعب
ناشدت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، أمس الأحد، الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة لإعادة الطلبة العراقيين المحتجزين منذ أسبوعين في منازلهم بالصين بسبب فايروس "كورونا"، وفيما تعهدت وزارة الصحة بإعادة الطلبة، أكدت انهم لم يصابوا بالفيروس حتى الان. ويأتي ذلك بالتزامن مع اجراءات احترازية اتخذتها عدد من المحافظات التي تضم شركات صينية، في حين قررت وزارة الداخلية العراقية، منع دخول الوافدين الصين.
مناشدة الحكومة

وذكرت اللجنة البرلمانية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "تناشد الحكومة العراقية باتخاذ التدابير اللازمة لإعادة طلبة الدراسات العليا في مدينة ووهان الصينية مصدر فايروس كورونا، بعد مناشدتهم التي وردت بخصوص إجلائهم مع عوائلهم وإنقاذهم والنظر بعين الإنسانية في مصيرهم، كونهم محتجزين في منازلهم لأكثر من أسبوعين".
وطالبت اللجنة "السلطات والجهات المعنية بإغاثة الطلبة وعوائلهم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين عودتهم مع الأخذ بنظر الاعتبار توفير الدعم اللوجستي في توفير الحماية الصحية التامة، واجراءات الفحوصات اللازمة لهم ولعوائلهم".
ويستمر فيروس "كورونا" الجديد في الانتشار متخطيا الحواجز والعقبات التي اتخذت لمنع تسلله، في وقت أعلنت السلطات الصينية أنه أصاب 9692 شخصا، وتسبب في وفاة أكثر من 213 حتى الآن.
العراق يمنع الوافدين
من الصين

وفي غضون ذلك، قررت وزارة الداخلية، أمس، منع دخول الوافدين الأجانب من دولة الصين إلى العراق.‏
وذكرت الداخلية في بيان لها أنه "ضمن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها دول العالم لمواجهة فيروس كورونا ‏الجديد والتزاماً منها بحماية مواطنيها من تأثيراته الكارثية وتداعياته السلبية على الصحة العامة وأمن البلاد قررت ‏وزارة الداخلية منع دخول الوافدين الأجانب من جمهورية الصين الشعبية إلى العراق".‏
وكان وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي، أكد، في وقت سابق، سلامة الطلبة العراقيين وعوائلهم ‏الموجودين في مدينة ووهان الصينية متعهداً بإرجاعهم الى البلاد في أقرب وقت.‏
وقال علاوي لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن "عدد الطلبة العراقيين الموجودون في مدينة ووهان الصينية يبلغ 63 ‏طالباً وعوائلهم معهم" مبيناً أن "الوزارة على اتصال مستمر مع السلطات الصينية التي أكدت سلامتهم جميعاً من فيروس ‏كورونا".‏
وأضاف أن "الإجراءات الصينية في منطقة ووهان منعت سكانها من مغادرة المدينة، لذلك فإن سفارة العراق تتابع ‏الموضوع عن كثب لإيجاد طريقة لإعادة الطلبة الى البلاد"، متعهداً على "توفير جميع الإجراءات التي من شأنها أن ‏تمكن الطلبة وعوائلهم من العودة الى العراق".‏
من جهته، أكد الوكيل الفني لوزارة الصحة حازم الجميلي، أن "الوزارة وضعت آلية للوقاية من فيروس كورونا ‏والإجراءات اللازمة في حال وجود إصابات بهذا الفيروس داخل العراق"، مشيراً إلى أنه "تم التعامل مع المنافذ ‏الحدودية والمطارات وكذلك مع الشركات الأجنبية الصينية المتواجدة في العراق، من خلال وضع آليات للتعامل معهم ‏والإجراءات التي اتخذت للوقاية من الفيروس".‏
وأضاف ان "اهم الاجراءات التي اتخذت للتعامل مع الوافدين العراقيين هو تهيئة مستشفى قرب المطارات لحجرهم ‏فيها لمدة 14 يوماً للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا"، مشيراً الى أن "الوزارة ‏خصصت ردهات عزل في دوائر الصحة مهيئة ومجهزة بالكامل في حال تسجيل إصابة بهذا الفيروس".‏
وأعلنت وزارة الخارجية وجود تنسيق مع الجانب الصيني لإجلاء الطلبة العراقيين من مدينة ووهان بعد انتشار ‏مرض فيروس كورونا، فيما أكدت عدم تسجيلها أية إصابة في صفوف العراقيين.‏

اجراءات البصرة

وفي السياق، كشفت صحة البصرة، أمس الاحد، عن اجراءاتها في مواجهة تفشي فيروس كورونا والتشديدات الخاصة بعدم دخول الصينيين الى المحافظة، مؤكدة ان المحافظة لم تسجيل اية اصابة بالفيروس.
ونقلت وكالة "المعلومة"، عن عضو ارتباط اللوائح الصحية الدولية في صحة البصرة، الطبيب غسان عبود، قوله، إن "الاجراءات تتضمن منع دخول القادمين من الصين او المارين منها خلال الايام الـ 14 الماضية وهي فترة حضانة الفيروس".
وأوضح عبود، ان "القادمين من الصين الذين دخلوا قبل هذا الاجراء يتم التحفظ عليهم وعزلهم في المجمعات السكنية التابعة للشركات النفطية"، مشيراً الى انه "لم تظهر اية اعراض من خلال مراقبة الصينين في البصرة".

نتائج ديالى

وفي الاثناء، اعلنت دائرة صحة محافظة ديالى، نتائج فحوصات البحث عن فايروس الكورونا في شركة ZPEC الصينية.
وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي في تصريح صحفي، إن "نتائج الفحوصات التي اجراها فريق طبي مشترك في مقر شركة ZPEC الصينية اثبت عدم تسجيل اية اصابات بفايروس الكورونا"، لافتا الى ان "مقر الشركة والذي يقع في اطراف ناحية قزانية لم يشهد مغادرة او استقبال اي مسافر من الصين على مدى الشهريين الماضيين".
واضاف العزاوي، ان "اعلان نتائج الفحوصات جاءت من اجل الشفافية مع الرأي العام بسبب المخاوف من انتقاله الفايروس الى داخل البلاد عن طريق بعض المسافرين"، مبينا ان "دائرة الصحة اتخذت كافة الاجراءات الوقائية وبدأت ندوات وحملات توعية لتعريف الاهالي بالوقاية منه".
تدابير في ميسان

وفي المقابل، اكدت شركة نفط ميسان، اتخاذها كافة التدابير اللازمة لمواجهة فايروس كورونا الوبائي في المواقع النفطية التي ‏تخضع الى التطوير من قبل الشركات الصينية.‏
وقال إعلام الشركة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "قامت الشركة باتخاذ مجموعة من التدابير والاجراءات الوقائية ‏بالتعاون مع دائرة صحة ميسان".‏
واضاف انه "تم تشكيل فريق عمل من الجانبين عقد بهدف التوعية من مخاطر المرض واتباع التوصيات والسبل الكفيلة لمنع الاصابة به، ‏والقيام بزيارات ميدانية مستمرة لتلك المواقع، واختيار اماكن للحجر الصحي وجاهزيتها لحالات الطوارئ"، مشيراً الى ان " الشركة قررت منع دخول اي عامل جديد قادم من الصين، كأجراء احترازي".‏
______________________________________________________________
ص3
الأنواء الجوية: غيوم وارتفاع في درجات الحرارة هذا الأسبوع

بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، أمس الأحد، أن يكون الطقس في عموم البلاد خلال الاسبوع الحالي غائما جزئيا مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة.وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الطقس سيكون اليوم الاثنين في المنطقتين الوسطى والشمالية صحوا مع بعض الغيوم، ولا تغير في درجات الحرارة، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحوا، فيما سيكون ليوم غد الثلاثاء في المنطقة الوسطى غائما جزئيا وفي المنطقة الشمالية غائم وفي المنطقة الجنوبية صحو ولا تغيير في درجات الحرارة".واشارت الانواء الجوية، إلى إن "الطقس سيكون ليوم الاربعاء في المنطقة الوسطى صحوا مع قطع من الغيوم ودرجات الحرارة ترتفع قليلا، وفي المنطقة الشمالية غائم جزئي مع ارتفاع في درجات الحرارة بضع درجات، وفي المنطقة الجنوبية صحو مع ارتفاع بضع درجات الحرارة ايضاً". وبينت الهيئة انه من المتوقع ان "يكون الطقس في المنطقة الوسطى ليوم الخميس صحوا مع بعض الغيوم مع ارتفاع قليل في درجات الحرارة، فيما سيكون في المنطقة الشمالية غائما جزئيا مع ارتفاع في بضع درجات"، لافتا الى ان "الطقس سيكون في المنطقة الجنوبية غائما جزئيا مع زخات مطر متفرقة".
0000000000000000000000000000000000
مجلس الوزراء يوافق على تعيين حملة الشهادات العليا من محافظة صلاح الدين

صلاح الدين – طريق الشعب
أعلن محافظ صلاح الدين عمار جبر خليل، الاحد، عن موافقة مجلس الوزراء على طلبه تعيين 1272 من حملة ‏الشهادات العليا في موازنة 2020. ‏
وقال خليل في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "عقد اجتماعا مع رئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين ‏المحافظات طورهان المفتي".‏
واضاف ان "طورهان أكد موافقة الحكومة على تخصيص الأراضي في بلديات صلاح الدين للمشمولين بالرعاية ‏الاجتماعية والمتضررين من الارهاب، ومناقلة الاراضي من وزارة الدفاع الى محافظة صلاح الدين"، مشيراً الى ان "مجلس الوزراء وافق على طلبه تعيين 1272 من حملة الشهادات العليا في موازنة العام الجاري ‏واقرارها من قبل البرلمان".
00000000000000000000000000000000

"معاقبة لقيادات عسكرية بعد تمكن الإرهابيين من اختطاف سبعة مواطنين"
لجنة برلمانية تطالب الجيش بسد الفراغات الأمنية في ديالى
وداعش يعاود عمليات الاختطاف
بغداد – طريق الشعب
وجهت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، يوم أمس، كتابا عاجلا الى وزارة الدفاع، لتعزيز أمن ناحية قره تبه، في محافظة ديالى، عقب اختطاف سبعة مدنيين، بينهم طلاب، مساء الخميس الماضي، وفيما أكد أن تسلل الإرهابيين صوب المحافظة مستمر منذ 6 سنوات، كشف مصدر حكومي عن عقوبات طالت قيادات أمنية، بعد حادثة الاختطاف الأخيرة. في حين أفاد مصدر محلي في ديالى بمعاودة الإرهابيين تنفيذ عمليات الاختطاف التي طالت شقيقين اثنين بعد السبعة الذين سبقوهم.
تعزيز بفوج قتالي

وكشف عضو لجنة الامن والدفاع، النائب عبد الخالق العزاوي، ان لجنته "أرسلت كتابا عاجلا لوزارة الدفاع لتعزيز امن ناحية قره تبه بفوج قتالي من الجيش لسد الفراغات وتفادي تكرار الخروقات الأمنية فيها". وأضاف العزاوي "لم نحصل على اجابة رسمية من قبل وزارة الدفاع، الا ان لجنة امنية عليا زارت قاطع قره تبه واطلعت عن كثب على طبيعة الاوضاع الراهنة، وسبل تعزيز امن الناحية، لتجاوز اية خروقات ودعم الاستقرار، والعمل على تفادي اية خروقات تنعكس سلبا على الاوضاع الداخلية في مناطق تعاني من تحديات امنية كبيرة".
وأوضح النائب، أن "تسلل الإرهابيين مستمر منذ ستة أعوام من صلاح الدين صوب ديالى، وأن الحدود الفاصلة بين المحافظتين تعاني مشكلة امنية معقدة وخطيرة تتمثل في وجود مناطق غير ممسوكة جعلها تتحول الى مسارات لعمليات التسلل"، مؤكداً أن "السبب المباشر في بقاء المشكلة الامنية لـ 6 سنوات دون حسم هو عدم وجود خطة لإعادة الاسر النازحة الى القرى المهجورة بين ديالى وصلاح الدين ما جعلها مأوى وملاذا للجماعات المتطرفة وهذا امر خطير ينبغي الانتباه إليه والسعي نحو إيجاد حلول واقعية تدفع باتجاه اغلاق مسارات التسلل لأنها تشكل مصدر خطر على أمن ديالى وصلاح الدين في آن واحد".

معاقبة قيادات أمنية

وفي السياق، كشف مصدر حكومي في ديالى، عن توجيه قيادة عمليات ديالى بمعاقبة بعض القيادات الأمنية، من بينها آمر فوج في الجيش على خلفية حادثة اختطاف المدنيين السبعة. ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر قوله، إن "العمليات فتحت تحقيقا فوريا في ملابسات الحادثة، التي تعد الاولى من نوعها على طريق قره تبه-جبارة منذ 14 سنة"، لافتا الى ان "الحادثة تحظى باهتمام بالغ من قبل القيادات الرفيعة في بغداد نظرا لخطورتها على الامن كونها تشكل خرقا على طريق محوري ومهم في ديالى".

اختطاف شقيقين في ديالى

وفي غضون ذلك، أفاد مصدر محلي في المحافظة، بإقدام تنظيم داعش المجرم على خطف شقيقين في منطقة زنانة على الحدود مع السليمانية. وقال المصدر في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تنظيم داعش خطف شقيقين في العقد الرابع من عمرهما قرب منطقة زنانة التابعة الى قضاء كفري جنوب السليمانية قرب الحدود الفاصلة مع ديالى"، مبيناً أن "فريقا امنيا مشتركا بدأ عملية بحثٍ وتحرٍ في منطقة الحادث الذي يعد الاول من نوعه في منطقة تشهد استقرارا أمنيا منذ سنوات طويلة".

بؤر إرهابية جديدة

وفي الأثناء، أكد مدير ناحية قره تبه، وصفي التميمي، وجود بؤرة جديدة لتنظيم داعش الاجرامي على الحدود مع السليمانية.
وقال التميمي في تصريح صحفي، إن "تلال غره التي تقع قرب كفري ضمن حدود السليمانية والقريبة من الحدود الفاصلة مع ديالى تمثل حاليا بؤرة جديدة وساخنة لخلايا تنظيم داعش الارهابي لوجود مضافاته بين التلال العالية"، مبيناً أن "حادثة خطف شقيقين قرب كفري تقف وراءها خلايا داعش الارهابي المختبئة في تلال غره وأن تلك المناطق مصدر قلق أمنى وبدأت تشكل تهديدا حقيقيا للأهالي"، مشددا على "ضرورة الانتباه الى خطورة تلك التلال والسعي نحو إنهاء تأثيرها السلبي لأنها مصدر تهديد ليس لأمن السليمانية فحسب بل ديالى ايضا".

ضبط مضافة طبية

وعلى صعيد ذي صلة، أعلن مصدر استخباري في ديالى، عن ضبط 5 مضافات لتنظيم داعش في أطراف بحيرة حمرين بينها ما يعرف بالمضافة الطبية. وقال المصدر في تصريح لوكالة "المعلومة"، إن "المفارز الاستخبارية نجحت في ضبط 5 مضافات سرية لتنظيم داعش في أطراف بحيرة حمرين بينها ما يعرف بالمضافة الطبية التي تقدم علاجات لإرهابيي تنظيم داعش"، مبينا أن "المضافات كانت موضوعه في مناطق معقدة من ناحية التضاريس والوصول اليها صعب جدا الا ان المفارز الاستخبارية ومن خلال المفارز القتالية نجحت في الوصول اليها بعد رحلة سير امتدت لأكثر من 20كم في العمق وان العملية تشكل ضربة أخرى لداعش في تدمير مضافات كانت تشكل عامل اسناد له".
000000000000000000000000000000000000000
التربية تصدر تعليمات بشأن امتحانات نصف السنة
بغداد – طريق الشعب
وﺟﻬﺖ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، أمس الاحد، ﻣﺪﻳﺮﻳﺎت اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ في بغداد والمحافظات ﺑﺎﻻﻟﺘﺰام ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻧﺼﻒ اﻟﺴﻨﺔ ‏ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ.‏
وﻗﺎل المتحدث اﻟﺮﺳﻤﻲ ﺑﺎﺳﻢ اﻟﻮزارة ﺣﻴﺪر ﻓﺎروق اﻟﺴﻌﺪون ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ لصحيفة "الصباح" تابتعه "طريق الشعب انه "ﺗﻢ اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ اﻟﻰ ﻣﺪﻳﺮﻳﺎت اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ‏ﻓﻲ ﺑﻐﺪاد وﻣﺤﺎﻓﻈﺎت اﻟﺒﻼد ﺑﻀﺮورة اﺣﺘﻮاء اﻻﺳﺌﻠﺔ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮك اﻟﻀﻤﻨﻲ، ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ان ﻳﺘﻤﻜﻦ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ‏اﻻﺟﺎﺑﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺌﻠﺔ وﻓﺮوﻋﻬﺎ ﻣﻦ اﺟﻞ اﺗﺎﺣﺔ ﻋﺎﻣﻞ اﻻﺧﺘﻴﺎر ﻟﻪ ﻓﻲ ﺣﻞ اﻻﺳﺌﻠﺔ ﺑﺴﻼﺳﺔ وﻣﻦ دون ﺗﻌﻘﻴﺪ".‏
واضاف انه "ﺗﻢ ﻣﻨﺢ المعلم والمدرس اﻟﺤﺮﻳﺔ في ﻮﺿﻊ اﻻﺳﺌﻠﺔ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ان ﺗﻜﻮن ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻤﻨﻬﺎج المقرر واﻟﺬي ﺗﻢ ‏ادﺧﺎﻟﻪ ﻓﻲ اﻣﺘﺤﺎن ﻧﺼﻒ اﻟﺴﻨﺔ، ﻋﻠﻰ ﻏﺮار ﻣﺎ ﻳﺘﻢ اﻋﺘﻤﺎده ﺳﻨﻮﻳﺎ ﻟﻜﻮن اﺳﺌﻠﺔ اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻧﺼﻒ اﻟﺴﻨﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ، ‏ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻟﻠﻤﺮاﺣﻞ المنتهية وﻏﻴﺮ المنتهية، وﻳﺘﻢ اﻋﺪادﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻟﺠﺎن اﻣﺘﺤﺎﻧﻴﺔ داﺧﻞ ﻛﻞ ﻣﺪرﺳﺔ".
وأوضح انه "ﻳﺸﺮف ﻋﻠﻰ ‏ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻋﺪاد وﻓﺤﺺ اﻟﺪﻓﺎﺗﺮ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﻴﺔ ﺟﻬﺎز اﻻﺷﺮاف اﻟﺘﺮﺑﻮي ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺟﻮﻻت ﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ ﺗﻘﺎم ﺧﻼل ‏اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻟﻀﻤﺎن ﺣﻘﻮق اﻟﻄﻠﺒﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ".‏
وتابع اﻟﺴﻌﺪون اﻧﻪ "ﺗﻢ اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺑﺄﻻ ﺗﻜﻮن اﻻﺳﺌﻠﺔ ﻗﺼﻴﺮة ﺟﺪا وﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﺠﻬﻮد اﻟﺘﻲ ﺳﻴﺒﺬﻟﻬﺎ ﺧﻼل ﻣﺪة ﻣﺎﻗﺒﻞ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ‏ﻛﺄﺣﺪ اﺳﺘﻌﺪاداﺗﻪ ﻓﻲ ﻣﺮاﺟﻌﺔ المنهاج المقرر واﻟﺪاﺧﻞ في اﻻﻣﺘﺤﺎن، وأﻻ ﺗﻜﻮن ﻣﻄﻮﻟﺔ ﺗﺮﺑﻚ اﻟﻄﺎﻟﺐ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ اﻧﻪ ﻳﺠﺐ ‏أﻻ ﺗﻘﻞ ﻣﺪة اﻻﻣﺘﺤﺎن ﻋﻦ ساعتين ﻟﻠﺪراﺳﺔ اﻻﻋﺪادﻳﺔ وﺳﺎﻋﺔ وﻧﺼﻒ للدراستين اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ والمتوسطة"، لافتا الى انه "ﺗﻢ ‏اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻓﻲ اﻟﺴﻴﺎق ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ المديريات اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺑﻐﺪاد والمحافظات ﻟﻼﻟﺘﺰام ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎت اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﻴﺔ ﻟﺘﺴﻴﻴﺮﻫﺎ ﺑﺸﻜﻞ ‏ﻃﺒﻴﻌﻲ".‏
واكد انه "ﺗﻢ اﻻﺳﺘﻌﺪاد ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻄﻠﺒﺔ واﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻻﺟﺮاء اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت اﻟﺸﻔﻮﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﻖ اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت اﻟﺘﺤﺮﻳﺮي ﺑﺎﺳﺒﻮع ‏ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ المواعيد اﻟﺘﻲ ﺣﺪدت ﻣﺴﺒﻘﺎ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻣﻦ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺷﺒﺎط اﻟﺤﺎﻟﻲ وﻣﻮاﻋﻴﺪ اﺧﺮى ﺑﺤﺴﺐ ﻛﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ وﻣﺤﺎﻓﻈﺔ".‏
00000000000000000000000000000000000000000000000000

مدينة الطب: خطة لإنشاء مركز لأمراض الدم وزراعة نخاع العظم
بغداد -طريق الشعب
أعلنت دائرة مدينة الطب، أمس الاحد، عن خطة طموحة للارتقاء بالخدمات العلاجية والتشخيصية والمتضمنة مركزا ‏متكاملا لأمراض الدم وآخر لزراعة نخاع العظم، بسعة 100 سرير والذي ستنجز اعماله قبل حلول نهاية العام الحالي، ‏فضلا عن مشروع لبناء مستشفى امراض الدم جار العمل فيه، بسعة 300 سرير، وسينجز بعد خمسة اعوام. ‏
وقال مدير عام الدائرة التابعة لوزارة الصحة والبيئة حسن محمد التميمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن دائرته "اعدت خطة طموحة تتضمن تنفيذ مشاريع مهمة وحيوية يحتاجها المرضى"، موضحاً أن "الخطة تتضمن تشييد مركز ‏متكامل لأمراض الدم للكبار والصغار، وزراعة نخاع العظم في بغداد والذي تتراوح كلفته بين 3 الى 4 ملايين ‏دولار، مؤكدا ان المركز سيفتتح بالكامل قبل حلول نهاية العام الحالي".‏
وأضاف التميمي، أن "أسر المرضى الميسورين، هم من أسهموا بالتبرعات في بنائه من اجل الاسراع في إنجازه"، ‏مبيناً أن "مشروع المركز الذي يتألف من اربعة طوابق، سيحوي على 100 غرفة تضم كل منها سريرا لكل ‏مريض على حدة، وبخدمة مقدمة لمرضى امراض الدم توازي ما ممنوح في الدول المتقدمة، كون المريض بحاجة الى ‏نظام تهوية وتبريد خاص به بحكم المناعة القليلة لهم".
وأشار الى "توفير منظومة شبكة اوكسجين، واجهزة حديثة للقلب ‏بمواصفات عالمية"، منوهاً بأن "المركز يرتبط مع مستشفى بغداد التعليمي بممر يؤدي الى وحدة العلاج اليومي، كما ‏يضم عيادة استشارية، وقسما للأشعة، ووحدة للمفراس والرنين".‏
واوضح التميمي ان "المركز يعد ملحقا للمشروع الكبير الذي سيتم انجازه بعد اعوام طويلة، ويعد من المراكز ‏المتطورة اقليميا، والاول من نوعه في العراق"، ‏كاشفا عن ان "كلفة العلاج خارج العراق لكل مريض تبلغ 50 الى 60الف دولار وعلى نفقة الدولة، بينما لا تتجاوز ‏كلفة علاجه في المستشفيات المحلية عشرة آلاف دولار أو مجانا، بمعنى توفير 50 ألف دولار لكل مريض والذي ‏سيخصص لإنجاز مشروع المستشفى الكبير". ‏
وبين مدير عام دائرة مدينة الطب ان "مرض الدم السرطاني ينقسم الى اثنين، للكبار والصغار وتكون الاستجابة للعلاج ‏والشفاء في الاطفال اسرع من الكبار بحكم السن"، مشيرا الى "وجود تطور ملحوظ في الوقت الحالي لدى الكبار بسبب ‏توفير الاجهزة الحديثة والادوية الجديدة". ‏
0000000000000000000000000000000000000000000000000

تقرير: العراق وإيران في مقدمة الدول في قطع الانترنيت للحد من الاحتجاجات
بغداد – طريق الشعب
أفاد تقرير جديد لمنظمة "أكسيس ناو"، التي تعنى بحرية الوصول إلى الشبكة العالمية، بأن قطع الإنترنت شكل حلاً سحرياً لعشرات الحكومات عبر العالم في 2019 للحد من الاحتجاجات.
وقال التقرير الذي تناقلته وكالات الأنباء، إن "معظم حالات قطع الإنترنت كانت في القارتين الأفريقية والأسيوية حيت شهد العام احتجاجات متفرقة. حيث شملت القائمة دولا عربية كالعراق، السودان، الأردن، موريتانيا، الجزائر، وسوريا"، لافتاً إلى أن "إيران حلت في القائمة، ولجأت إلى قطع الإنترنت مرة واحدة في 2019 بعد اشتداد حدة الاحتجاجات الشعبية التي واجهتها القوات الأمنية بقمع شديد".
وأضاف التقرير، "وعلى الصعيد العالمي، حلت الهند في الصدارة، بعدما قطع الإنترنت لـ 80 مرة في الفترة بين كانون الثاني إلى تموز في 2019، فيما سجل قطع الإنترنت لـ 128 مرة حول العالم في 29 بلد أيضاً".
00000000000000000000000000000000000000000
نائب: البرلمان انجز 21 نقطة إصلاحية
في الفصل التشريعي الثاني
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تيار الحكمة البرلمانية حسن خلاطي، أمس الاحد، ان مجلس النواب انجز ٢١ نقطة إصلاحية خلال الفصل ‏التشريعي الثاني. ‏
وقال خلاطي في تصريح لوكالة "المعلومة" تابعته "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب استطاع خلال الفصل التشريعي الثاني إنجاز ٢١ نقطة ‏إصلاحية مهمة"، مبينا أن "المجلس وجه الحكومة المستقيلة بالإسراع في خطوات تنفيذية لاسيما فيما يتعلق بقضية توسيع ‏شمول العاطلين عن العمل". ‏
وأضاف خلاطي، أن "المجلس وجه الحكومة بضرورة الإسراع في توفير فرص عمل فضلا عن شمول اكبر عدد ‏ممكن في شبكة الحماية الاجتماعية".‏
وبين أن "مجلس النواب شرع القوانين الإصلاحية المهمة فيما يتعلق بقانون الانتخابات وقانون المفوضية والتقاعد ‏الموحد”، مشيراً الى أن "هناك قوانين سيتم تشريعها مع بدء الفصل التشريعي الجديد".
000000000000000000000000000000000000000000
الكويت تعلن مسؤوليتها عن فحص رفات الاسرى في العراق
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الحكومة الكويتية، أمس الاحد، بان الادارة العامة للأدلة الجنائية التابعة لوزارة الداخلية ‏الكويتية هي المعنية بفحص رفات الاسرى في العراق. ‏ وقال المسؤول الكويتي، في تصريح نشرته وكالة الانباء الرسمية، إن الإدارة العامة للأدلة الجنائية التابعة لوزارة ‏الداخلية الكويتية هي المعنية بفحص الرفات من خلال عملية فحص دقيق واستناداً لقاعدة البيانات الجينية للأسرى.‏
وكانت محافظة المثنى قد اعلنت في 27 تموز 2019، العثور على مقبرة جماعية جديدة تضم رفات أسرى، قالت إنهم ‏كويتيون فقدوا خلال حرب الخليج في تسعينيات القرن الماضي.‏
0000000000000000000000000000000000000000000

طالبته بتقديم تعهدات والتزامات تكفل عودة المتظاهرين الى مقاعدهم الدراسية
التعليم البرلمانية توجه رسالة إلى محمد علاوي تتضمن تفاصيل المعاناة الطلابية وسوء الملف التعليمي
بغداد – طريق الشعب
وجهت رئيس لجنة التعليم البرلمانية غيداء كمبش، أمس الأحد، رسالة الى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، طالبته خلالها بخطاب ثان فيه تعهدات والتزامات تعيد الطلبة الى دوامهم، فيما اشارت الى ثماني نقاط توجز حال الطلبة في العراق.
معاناة الطلبة والخريجين

وقالت كمبش في بيان خاطبت به علاوي واطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في خطابك يوم التكليف اشرت الى الذين تركوا دوامهم وذهبوا الى ساحات التظاهرات، وحسنا فعلت وانت مطالب اليوم بخطاب ثان فيه تعهدات والتزامات تعيدهم الى دوامهم".
وتابعت رئيسة لجنة التعليم البرلمانية، يا "دولة الرئيس هل تعلم أن آلاف من الخريجين بدون فرصة عمل؟ والآلاف من أصحاب الشهادات العليا في الطرقات بين متظاهر في ساحات التحرير او امام الوزارات، وعشرات وربما مئات باعة متجولين، كما أن هناك الآلاف من خريجي الإعدادية لم يقبلوا في الجامعات الحكومية مجانا والمقبولين هم خارج رغبتهم وقبلوا لأنهم غير قادرين على دفع اجور الاهلي والموازي".
الدروس الخصوصية وكلفها المالية

وتابعت النائب، أن "ملايين العوائل جل دخلها على الدروس الخصوصية حتى يحصل ابنهم على معدل يؤهله الدراسة مجانا ومئات الآلاف منهم لا يتحقق حلمه فتذهب أمواله سدى، وملايين الطلبة خصصنا لهم وفق القانون منحه شهرية لا تتجاوز 100 ألف ووزارة المالية لا تستطيع تخصيصها في الموازنات الاتحادية لأن هناك مليارات تذهب يوميا الى جيوب الفاسدين". واكملت كمبش تساؤلاتها "هل تعلم حال الأقسام الداخلية؟ وهل تعلم الظروف الأمنية التي عانى منها الطالب وما يزال، وآخرها طلاب ديالى الذين خطفهم داعش الإرهابي وهم متوجهون الى الجامعة؟ هل تعلم أن الآلاف من الطلبة تم ترقين قيدهم بسبب عملهم الخاص لتوفير لقمة العيش وتكاليف الدراسة".
واختتمت بيانها قائلة، "دولة الرئيس هذا غيض من فيض هل تستطع ولو ان تبدأ بخطوات حقيقية تستطيع ان ترجع فيها ما لم نستطع في الحكومات السابقة؟".
يُذكر أن الاحتجاجات والمسيرات والاضرابات الطلابية الكبيرة التي نظمها طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس في مختلف المحافظات المنتفضة، واصلت نشاطها ولعبت دورا محوريا في ادامة زخم الاحتجاجات والاعتراض على السياسة التعليمية والتربوية التي اعتبروها فاشلة بمرات عديدة، خصوصا في الوقفات التي نظموها امام وزارة التعليم العالي.


ص4
أكثر من 3 الاف مزارع متضرر بسبب الفيضانات في ديالى

ديالى – طريق الشعب
أكد الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، أمس الاول، أن أكثر من 3 الاف مزارع متضرر من موسم الفيضانات دون اي تعويض رغم مرور عام على الكارثة. ونقلت وكالة "المعلومة" عن رئيس الاتحاد رعد مغامس التميمي قوله، ان "في الموسم الماضي شهدت بعقوبة ومدن حوض نهر ديالى فيضانات كبيرة غمرت أكثر من 13 الف دونم من البساتين تعود لأكثر من 3 الاف مزارع"، مضيفاً انه "رغم تشكيل لجان لحصر الاضرار وتوثيقها لكن لم يجر تعويض اي مزارع رغم فداحة ما تعرضت إليه البساتين من اضرار كبيرة جدا بعدما غمرتها مياه الفيضانات لأسابيع عدة". ودعا رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى الجهات الحكومية الى "ضرورة الاسراع بحسم ملف تعويضات فيضانات 2019 والتي تسببت في ضرر بالغ للمزارعين في حوض نهر ديالى بشكل خاص". وكانت مدن حوض نهر ديالى ومنها بعقوبة قد تعرضت الى فيضانات اجتاحت بساتين واسعة خاصة في بعقوبة ومحيطها العام الماضي 2019.

***************
وزير العمل يطلق منحة طوارئ جديدة للعاطلين

بغداد -طريق الشعب
أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، أمس، صرف الدفعة الـ 16 للمتقدمين للشمول براتب المعين المتفرغ، بينما أطلقت منحة طوارئ لدفعة جديدة من العاطلين عبر منافذ شركة "سويج".
وقال عبد الزمان في تصريح لصحيفة "الصباح"، تابعته "طريق الشعب"، إن "الوزارة أطلقت منحة الطوارئ للدفعة السابعة من الشهر الثاني للعاطلين"، داعيا المشمولين الى "مراجعة مراكز صرف بوابة العراق "سويج" في بغداد والمحافظات بحسب الرقعة الجغرافية لتسلم المنحة البالغة 175 ألف دينار لكل مستفيد".
وأضاف أن "عدد المستفيدين من المنحة يبلغ نحو 100 ألف عاطل، وتم اعلان الاسماء عبر الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة وتشمل مختلف المواليد من المتقدمين العاطلين عن العمل".
************
وقفة اقتصادية ...
نحو استراتيجية اسكانية فاعلة

يمكن اعتبار اشكالية السكن في العراق احدى اكبر الازمات ان لم تكن اكبرها جميعا منذ عقود مما خلق فجوة كبيرة بين العراقيين انفسهم بسبب الفارق الطبقي من جهة وبينهم وبين الحكومة من جهة اخرى والتي لم تعط لهذا القطاع ما ينبغي من الاهتمام على الرغم من ان توفير السكن اللائق يعد من اهم واجبات الدولة تجاه مواطنيها بغية تنظيم حياتهم المعيشية .
ومن الواضح ان هذه الاشكالية اخذت تتفاقم بسبب الزيادة المضطردة للسكان وفي الوقت نفسه زيادة عدد الاسر التي لا يتحقق استقرارها الا بضمان توفير سكن لائق يشعرها بالاستقرار والطمأنينة اذ تؤكد الاحصاءات ان عدد سكان العراق اخذ يربو على 39 مليون نسمة وبالتالي فان البلاد بحاجة 3.5 مليون وحدة سكنية حسب تقديرات وزارة الاعمار والاسكان التي تعتمد اساسا على احصاءات الجهاز المركزي للإحصاء عام 2015 في الاقل مع استمرار الزيادة في هذا العدد إذا بقي معدل النمو السكاني السنوي في العراق 3 في المائة.
ان ازمة السكن هذه لم تأت من فراغ وانما لتضافر مجموعة من الاسباب لعل في مقدمتها اهمال الحكومات المتعاقبة رسم استراتيجية واقعية لمعالجة هذه الازمة بما يسد حاجة المواطنين وفوق ذلك اخفاق الدولة وفشلها في تنشيط عملية الاستثمار بسبب الفساد في مجمل مفاصلها المترافق مع روتين حكومي يشجع على الابتزاز بالإضافة الى انخفاض مستوى دخول الافراد المقترن بارتفاع تكاليف البناء بسبب التوزيع الظالم للثروة حيث يستحوذ 20 في المائة من العراقيين على 40 في المائة من اجمالي الثروة فضلا عن قصور الجهاز المصرفي في تقديم التسهيلات الائتمانية لهذا الغرض .
ومن الجدير بالذكر ان سياسة الاسكان الوطنية التي اقرتها الحكومة في عام 2010 لم ينفذ منها سوى 5 في المائة حتى عام 2018 وهذا دليل على سوء ادارة الملف من قبل الوزارات المعنية ومن مخرجات هذا الفشل ظهور 3687 من العشوائيات في العراق التي تحتوي على 522 ألف وحدة سكنية ضمن مواصفات رديئة لا تتناسب مع الحاجة الانسانية وهي متواجدة في بغداد والبصرة والنجف والانبار وصلاح الدين باستثناء الاقليم .وتلك العشوائيات تؤوي أكثر من ثلاثة ملايين نسمة يشكلون 16 في المائة من مجموع سكان العراق وان 88 في المائة منها تعود الى الدولة و12 في المائة يعد تجاوزا على الملكيات الخاصة .
لقد اقدمت الحكومة العراقية على الشروع في إنجاز بعض المشاريع السكنية الاستثمارية لكنها لم تحل الا جزء يسير من الازمة مثل مشروع بسماية الذي يعد الاكبر في العراق لكن أسعار الوحدات السكنية مرتفعة وبما لا يتناسب مع مستوى دخول العوائل الفقيرة ومحدودة الدخل بالإضافة الى عدم اكمال خدماته وخاصة الطريق السريع الرابط بين بسماية ومركز مدينة بغداد وعدم انجاز خط سكة الحديد الذي سبق وأعلن عنه.
ان اية استراتيجية تعتزم الدولة اتخاذها في ظل حكومة منتخبة لحل ازمة السكن لابد أساسا من التمييز بين الحاجة الى السكن والطلب عليه وهما مفهومان مختلفان من أجل ضمان العدالة في التوزيع بين المواطنين. وعلى هذا الاساس تضع الدولة آلياتها وتحدد خياراتها في النظر الى الازمة ومعالجتها مقترحين كالآتي:
1. التنسيق بين الوزارات ذات العلاقة بتنفيذ الاستراتيجية التي ألمحنا اليها في أعلاه وتشكيل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية وتقديم تقاريرها ضمن فترات زمنية معينة تتضمن نسب الانجاز وفقا للعقود المتفق عليها ووضع التخصيصات المالية اللازمة في الموازنات السنوية.
2. تنشيط دور صندوق الاسكان العراقي لتسهيل عملية اقراض موظفي الدولة والمتقاعدين لبناء المساكن على اراض يجري توزيعها وفق مساحات معقولة او القيام بمشروع اسكاني عن طريق البناء العمودي وتوزيع السكن الجاهز بأسعار مناسبة.
3. تقديم التسهيلات المطلوبة للشركات العقارية الاستثمارية الخاصة الداخلية او الخارجية بعد منحها الاراضي المملوكة للدولة لإقامة المجمعات السكنية وفق المواصفات التي تلبي حاجة المواطن وتتناسب مع مستوى مداخيل المواطنين.
ابراهيم المشهداني
**********
اعلنت عن مجموع الصادرات والإيرادات المتحققة لعام 2019
النفط: صدرنا أكثر من 100 مليون برميل
بقيمة 6 مليارات دولار الشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس الاول، عن مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المالية المتحققة لشهر كانون الثاني الماضي، وذلك وفقاً للإحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، وفي الوقت ذاته تحدثت الوزارة عن صادرات وإيرادات النفط من العام الماضي.
صادرات كانون الثاني

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "كمية الصادرات من النفط الخام بلغت أكثر من 102 مليونا ونصف مليون برميل تقريباً، بإيرادات بلغت أكثر من 6 مليارات".
في الوقت ذاته، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد قوله، إن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 101 مليون و62 الفا و366 برميلاً، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة 1 مليون و114 الفا و35برميلا، فيما بلغت الكميات المصدرة الى الاردن 309 الاف و96 برميلاً".
وأضاف جهاد، أن المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ حوالي 3 ملايين برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة زهاء 3 ملايين برميل، ومن جيهان كان المعدل اليومي 36 الف برميل، فيما كان المعدل اليومي للتصدير الى الاردن كان 10 الالف برميل باليوم"، موضحاً أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 60.452 دولاراً".

إيرادات 2019

في السياق نفسه أعلنت وزارة النفط، أن مجموع الصادرات النفطية لعام 2019 بلغ ملياراً و287 مليون برميل، مشيرة إلى أن الشركات النفطية الصينية والهندية كانت أكثر الشركات شراء للنفط العراقي.
وقالت شركة تسويق النفط "سومو" التابعة للوزارة في إحصائية على موقعها الرسمي اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "مجموع الصادرات النفطية للعام 2019 بلغ ملياراً و287 مليوناً و196 ألف برميل"، موضحةً أن "معدل التصدير الشهري بلغ 107 ملايين و266 ألف برميل، وبمعدل 3 ملايين و460 ألف برميل يومياً".
وأضافت الشركة، أن "الإيرادات المتحققة من مبيعاتها للنفط الخام بلغت 78 ملياراً و527 مليون دولار وبمعدل 6 مليار و543 مليون دولار شهرياً"، مبينةً إلى أن "معدل سعر البيع الشهري للنفط الخام بلغ 61 دولاراً و6 سنتات".
وأوضحت الشركة، أن "مجموع الصادرات النفطية من الحقول الوسط والجنوب والتي صدرت عن طريق موانئ البصرة بلغت ملياراً و244 مليونا و957 ألفا برميل، وبإيرادات بلغت 76 ملياراً و185 مليون دولار"، لافتة الى أن "مجموع الكميات المصدرة من الحقول النفطية في كركوك عن طريق ميناء جيهان التركي بلغ 33 مليوناً و359 ألف برميل، بإيرادات بلغت 2 مليار و33 مليون دولار، فيما بلغ مجموع الصادرات من حقل القيارة 7 مليون و663 ألف برميل بإيرادات، بلغت 250 مليون و570 ألف دولار".
مشيرة الى أن "مجموع الصادرات النفطية إلى الأردن بلغ مليوناً و214 ألف برميل بإيرادات بلغت 57 مليوناً و429 ألف دولار"، مبينةً أن "الشركات الصينية والهندية النفطية كانت أكثر الشركات شراء للنفط العراقي تليها الشركات الأمريكية".
**********
توقف 18 ألف مشروع صناعي عن العمل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة، أمس الاول، عن توقف 18167 مشروعاً صناعياً عن العمل، بينما يعمل 140 معملًا في الشركات من إجمالي 227.
وقال المتحدث باسم الوزارة، مرتضى الصافي، لوكالة الأنباء العراقية "واع"، إن عدد المشاريع الصناعية العاملة حتى 30/4/2019، بلغ 2248 مشروعاً صناعياً، أما عدد المشاريع الصناعية كاملة التأسيس حتى 30/4/2019فهي 20415 مشروعاً صناعياً.
وأشار الصافي إلى اتخاذ إجراءات عديدة لمعالجة مشكلة الشركات الخاسرة منها، إعادة الهيكلة وتقييم للخطوط الإنتاجية الموجودة وتطوير تلك التي تمتاز بالجدوى الاقتصادية، كما أن معالجة مشكلة التضخم بالملاكات يتم من خلال تفعيل مركز تنمية الأعمال.
وبيّن الوزير أن السقوف الزمنية ترتبط بتوقيتات تنفيذ استراتيجية القطاع الصناعي المعتمدة لغاية 2030، إذ إن من المخطط في نهاية المدة تحول أغلب الشركات العامة إلى القطاع الخاص ما عدا الصناعات الاستراتيجية التي ستبقى مرتبطة بالدولة. وذكر المتحدث باسم وزارة الصناعة، أن الوزارة أعدت الخطط والبرامج المدروسة والهادفة لتأهيل المعامل والمصانع والشركات التابعة لها والمنتشرة في عموم المحافظات خلال الأعوام المقبلة لتحسين وتنويع الإنتاج المحلي وتطوير العملية الإنتاجية.
**********
رسالة الى مدير المنافذ الحدودية
بغداد – طريق الشعب
وجهت مجموعة منتجي الدواجن في العراق، أمس الاول، رسالة الى مدير المنافذ الحدودية، اكدت فيها دخول "برادات" بيض من منفذي سومر والشيب بدون اجازات.
وذكرت الرسالة التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه "منذ ستة أشهر ونحن نناشدكم بحماية المنتج المحلي الوطني واليوم بدأ القطاع الخاص ينتعش وشغلت مشاريع الدواجن أكثر من مليوني عامل عاطل عن العمل".
وبينت الرسالة انه "فوجئنا هذا اليوم بدخول برادات البيض من منفذ سومر ومنفذ الشيب بأعداد كبيرة بدون اجازات استيراد وبإمكانكم إرسال لجنة لضبط تلك البرادات المهربة وجزء منها دخل الى الحدود العراقية والجزء الثاني من الجانب الإيراني"، موضحة أن "البيض الإيراني مصاب بأنفلونزا الطيور وسوف تحدث كارثة بهذا القطاع".
*******
الرافدين يطلق رواتب المتقاعدين لشهر شباط

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس، عن توزيع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر شباط. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم صرف رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر شباط عن طريق أدوات الدفع الالكتروني"، مضيفاً أنه "بإمكان المتقاعدين المدني والعسكري تسلم رواتبهم الشهرية من اي مكان يتواجدون فيه".
يذكر ان هيئة التقاعد العامة قامت بصرف رواتب المتقاعدين شهريا بعد ان كانت تقوم بتوزيع رواتب للمتقاعدين العسكريين كل شهرين في الاشهر الفردية، في حين تقوم بتوزيع الرواتب للمتقاعدين المدنيين كل شهرين للأشهر الزوجية.
*********
في ميسان.. انتاج أنابيب بلاستيكية لأول مرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنـت الشركة العامة للصناعات الانشائية، أمس، عن منتجاتها من الأنابيب البلاستيكية في معملي بغداد وميسان التابعين لها.
وقال مدير عام الشركة أحمد حسين في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "معمل بلاستك ميسان يقوم حالياً بإنتاج أنابيب بلاستيكية بأقطار تتراوح من 900 الى 1000 ملم لأول مرة في العراق والتي تستخدم في مشاريع الماء والمجاري الخفيفة والثقيلة".
وأضاف حسين، أن "الشركة تنفرد بإنتاجها من الأنابيب البلاستيكية مختلفة القياسات وامتلاكها خطوط ومعامل مختصة بهذا المجال وأنها مستعدة لتأمين حاجة دوائر البلدية وأمانة بغداد ودعم الخدمات في بغداد وعموم المحافظات".
مـن جانبـه أوضح مدير معمل بلاستك بغداد المهندس رياض جعفر صادق ان "معمل بلاستك بغداد يمتلك 7 خطوط إنتاجية لإنتاج أنابيب p.v.c بأقطار مختلفة وبمواصفات قياسية".
وأوضح صادق، أن "المعمل ينتج حسب الطلبات التي ترد اليه حيث قام بتجهيز دائرة مجاري بغداد بـ 2000 أنبوب بقياسات مختلفة وتجهيز معمل غاز التاجي بـ 500 أنبوب بقطر 315 ملم ويقوم حالياً بتنفيذ طلب للأخير بـ 1000 أنبوب آخر"، لافتاً في الوقت ذاته الى "وصول مكائن ومعدات الخطين الجديدين لإنتاج أنابيب البولي أثيلين عالي الكثافة بأقطار وقياسات كبيرة تنتج لاول مرة في العراق تتراوح من 400 لغاية 1200 ملمتر بطاقة 24 طن يوميا لكل خط سيتم نصبها في المعمل وتشغيلها خلال الفترة القادمة".
********
سياسات القضم الاسرائيلية ووعودها الكاذبة
من أوسلو الى صفقة القرن: الإبقاء على الاقتصاد الفلسطيني مخرباً
متابعة -طريق الشعب
"صفقة القرن" التي أعلنها ترامب مبنية هي الاخرى على ذهنية تكريس الخراب وفرض الحرمان، ثم ممارسة الاغراء المالي الرخيص. ولهذا يرفض الفلسطينيون التعاطي معها بأي شكل ويعون تماما مخاطرها سياسيا واقتصاديا وجغرافيا.

وشكك اقتصاديون ومواطنون فلسطينيون بحقيقة إيفاء أمريكا وإسرائيل أصلا بتعهداتهما قياسا في ذلك على أموال "أوسلو" وبرامجه الاقتصادية قبل أكثر من ربع قرن. ويعون ان الاموال التي يعرضها الامريكيون والاسرائليون، ان قدمت فعلا، لن توظف لخدمة الفلسطينيين وإنما خدمة الاحتلال وبما يضمن أمنه.
سياسة مكشوفة

التجربة الطويلة مع سياسات الاحتلال تقول انها تعمل على دفن الاقتصاد الفلسطيني في مهده، وتقسيم الضفة الغربية وغزة لأقاليم ومعازل (شمال وسط وجنوب وإقليم غزة)، وهذه لن تخلق اقتصادا فلسطينيا فضلا عن عدم سماحهم بعمل مشاريع إنتاجية وحيوية.
كما أن سيطرة إسرائيل على المناطق الإستراتيجية -وأهمها الأغوار التي تعد "سلة غذاء" الفلسطينيين- تعني خسارة 25 في المائة من الضفة، إضافة الى وضع يدها على مصادر الثروات الطبيعية كالبحر الميت والموارد المائية ، فاسرائيل تسيطر على 83 في المائة من المياه.
وتتحكم إسرائيل بكامل المعابر والمنافذ البرية والبحرية مما يجعلها تسيطر مباشرة على المال الفلسطيني كما هو الأمر مع "أموال المقاصة" (نحو 180 مليون دولار أمريكي) والتي تمثل أموال الضرائب والجمارك التي تجبيها إسرائيل من الفلسطينيين شهريا وتأخذ حصتها منها.
وفوق كل هذا يبقى غياب الضامن الحقيقي -لالتزام المانحين-معضلة أخرى تثبط الاقتصاد الفلسطيني وتضعفه.
وقد تصاعدت المنح الخارجية من أربعمائة مليون دولار شهريا عام 1994 إلى مليار عام 2000 ثم ارتفعت بعد ذلك إلى 1.3 مليار، لكنها خلال السنوات القليلة الماضية لم تتجاوز خمسمائة مليون دولار.

بين اوسلو وباريس

وكل ما تقدم هو واقع أصلا، ويتجرع الفلسطينيون مرارته منذ اتفاق أوسلو و "باريس الاقتصادي" الذي حرمهم كل الميزات التي تنهض باقتصادهم.
إن المشكلة ليست في بروتوكول باريس، وإن كانت بعض بنوده مجحفة بحق الفلسطينيين، وإنما بعدم تطبيق هذا البروتوكول وخاصة حرية استخدام المعابر والحدود والمعاملة بالمثل بين المستورد الفلسطيني والإسرائيلي. يضاف إلى ذلك عدم منح التصاريح اللازمة للعمال الذين يدخل أكثر من 60 في المائة منهم للعمل داخل إسرائيل.
ويرى خبراء ان الشق الاقتصادي في "صفقة القرن" هو تجسيد لدس السم في العسل، ويتعدى جانب الدعاية والإعلام لتنميق الصفقة. وأن أمريكا لن تلتزم بدعم مالي للفلسطينيين فحسب بل ستكبح جماح اقتصادهم القائم بعد أن أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل لإقامة "نظام تمييز عنصري" ومشروع "التطهير العرقي" لقهر الفلسطينيين ودفعهم الى الهجرة، ومن ثم توسيع حدودها فوق أراضيهم.
تقترح "صفقة القرن" إقامة دولة فلسطينية بلا جيش أو سيادة، على مساحة 70 في المائة من الضفة الغربية، وفق ما نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية مؤخرا، كما تسمح لتل أبيب بضم ما بين 30 و40 في المائة من أراضي المنطقة "سي" بالضفة الغربية.
وتقدر المساعدات الاقتصادية -كما أقرتها الصفقة بخمسين مليار دولار-تقدم عبر أمريكا وخلال عشر سنوات بمعدل خمسة مليارات كل عام، وتذهب في مشاريع البنى التحتية والخدماتية.
وسبق للولايات المتحدة عدم الايفاء بتعهدات قطعتها على نفسها والتي كان آخرها عام 2013 وعرفت بخطة كيري والتي تعهدت بموجبها بتقديم أربعة مليارات دولار خلال ثلاث سنوات، فضلا عن قطعها المساعدات عن الحكومة والشعب الفلسطيني وإغلاق العديد من المؤسسات الأمريكية العاملة في فلسطين.
ويُجمع الكثير من المتابعين على أنه لا يمكن إنجاح الجانب الاقتصادي دون العامل السياسي، وأن أي حل سياسي جذري للقضية الفلسطينية سيمهد لاستقرار الاقتصاد ويهيئ الفرصة لاستثمارات وتنمية.
وتشير المعطيات تجاوز معدلات البطالة والفقر نسبة 30 في المائة. وانخفاض الناتج المحلى الإجمالي وتراجع مستوى الدخل وارتفاع تكاليف المعيشة.
**************

ص5
القصة القصيرة جداً: رؤيتانر
أرشفة القصة القصيرة جدا
صباح محسن كاظم
يبدو أن الجهد التنظيري حول التجريب والتجنيس وصيرورة القصة القصيرة جدا ..وصل الى ذروته من خلال المؤلفات النقدية ..والمؤتمرات المتخصصة التي تؤصل، وترسخ توصيفاتها من خلال الإجراءات التطبيقية التي تعتمد المعايير الجماليّة والتقنيّة على نماذج من هذا القص القصير جدا.. ربما بعض من هؤلاء المنظرين العرب يعود بتأريخ ذلك قبل ما كتبت الفرنسية (ناتالي ساروت ) من خلال فنون النثر العربي والتراث الرافدينيّ الرائد بهذا الميدان الذي يعتمد اللقطة التصويرية للحدث عن طريق التكثيف والرمزية والمفارقة ..يمكن لي القول : أن عصر العولمة ..وعصر السرعة ..والتكنلوجيا جعل المتلقي يهرع الى قراءة نصوص كهذه مركزة في محطات المترو والطائرات والسفر والحضر مُبتعدا خطوات عن الموسوعات ،والمصنفات ..إن فن الأقصوصة ميزته عن الأنماط السائدة في القصة القدرة على الوصول الى الذروة من خلال المفارقة والمفاجأة والضربة الفنية (الساخرة أو المؤلمة) في صنع الحدث والمكان والزمان والشخصية بشكل موجز غاية في الحساسية المفرطة بالتركيز المختصر كالنص الشعري النثري المختزل عند من يتقن لعبة النص في إيجاز الإيجاز، فبنائية النص تعتمد الإيحائية والتأويل والإحالات وخرق المألوف بالانفعال الذي يتحكم به القاص الماهر والذي يسمى تخليق المفاجأة بالمغزى والمُرتجى من السردية القصيرة جدا ..
في كتاب مقاربات نقدية في إشكاليات القصة القصيرة جدا -للقاص عباس عجاج .. تناول بأبواب ومباحث مركزة الموضوعات التالية: الخطاب السردي للقصة القصيرة جدا.
مفهوم المصطلح واشكالية "جدا".. اشكالية التجنيس اشكالية الاختلاف حول المعايير التقنية
أولا.. التكثيف ثانيا.. القصصية والحكائية.. ثالثا.. الوحدة .. رابعا.. المفارقة..
خامسا.. عناصر أخرى .. حجم القصة القصيرة جدا.. قصص عالمي...
(انفعالات) ناتالي ساروت..
كانت المباحث مٌشبعة بالرؤى، والأفكار، مدعومة بالأمثلة والإجراءات بنماذج مختلفة من القصة القصيرة جدا
أكد "المؤلف " بالمقدمة:
((الخطاب السردي للقصة القصيرة جدا -نظرة عامة
لا شك أن الكتابة عامة ما هي إلا رسالة تساهم بربط حلقة التواصل مع الآخرين، ونقل المشاعر والأحاسيس والآراء، ولكل رسالة خطاب تتوجه به الى المتلقي عبر تعابير محددة تعتمد على مهارات الكاتب.
والسرد أحد تلك المهارات الموصلة لتلك الرسالة من خلال تفاعل مكونات الخطاب السردي فيما بينها (السارد – المسرود – المسرود له)، وهذا المفهوم يرتكز على عاملين:
1-القصة، بما تضم من أحداث.
2-الطريقة التي تُحكى بها تلك القصة
وتفاعل تلك المكونات يعمل على نسج الخطاب وتكوينه.
إن المساحة الضيقة لفضاء البناء السردي في القصة القصيرة جدا وضعت الكاتب في معصرة افراز المهارات التقنية، واستفزاز ثقافته العامة المكتنزة للخروج بالنص إلى منصة الإبداع، مما دعا الى الخروج بتنوع وتمايز التجارب القصصية على مدى تاريخ انتشار هذا الفن القصصي.
فوحدات أساسية مثل المكان والزمان والشخصية والحدث تتبلور من خلالها عناصر البناء السردي، وتكاد تكون تلك الوحدات مقيدة و خاضعة لما تفرضه القصة القصيرة جدا من ضيق السعة المكانية للسرد، لكون النص لا يحتمل تعدد الأمكنة، وتفاوت الأزمنة، وكثرة الشخوص، وهذا ما لا يتوفر في أنواع السرد الأخرى، ولعل تلك الوضعية هي إحدى أهم الخصال التي تتمتع بها القصة القصيرة جدا دون سواها، والتي نستطيع من خلالها اكتشاف مهارات الكاتب المبدع في ايصال رسالته المقتضبة، بوعي وإدراك فني من خلال تعاطيه مع أساليب و وسائل البناء السردي للقصة القصيرة جدا.
إن القصة القصيرة جدا هي لغة التواصل الدلالي، وثنائية المعنى بين القاص و المتلقي، فالتقريرية و الخبرية لا مكان لها في هذا الحيز، و لا يعني قولنا هذا النفي المطلق للنص التقريري، والإخباري، فذائقية المتلقي هي القول الفصل في تقبل أو رفض النص...)). هذا المدخل والمفتتح المتكامل والقراءة الدقيقة للقاص عباس عجاج توجز بدلالاتها على هذا الجنس القصصي القصير الذي تم فيه تحليل الأنساق الجماليّة بالقصة القصيرة جدا من خلال رؤى نقدية أكاديمية ومن مارس الكتابة القصصية وخبر تجربتها ..
وقد اختلف الباحثون في تجنيس القصة القصيرة جدا، فمنهم من عدّها نوعا أدبيا كجاسم خلف إلياس، ومنهم من ذهب إلى اعتبارها جنسا أدبيا كجميل حمداوي، وغيرهم، وكل منهم علّل قوله من زاوية رؤيته لمفهوم الأجناس الأدبية، ولا يغير ذلك من واقع حال القصة القصيرة جدا شيئا، لأن التصنيف بحد ذاته اشكالية قائمة، تعددت حولها الآراء و النظريات، بل إن التداخل بين الأجناس، دعا البعض الى المناداة بإلغاء تقسيم الأدب إلى أجناس، وعد الأدب وحدة - مهما تنوعت صيغه وأساليبه وموضوعاته- وتعبيرا عن منشئه ، فها هو بندتو كروتشي (1866-1952)، يقول: "لا تقولوا هذه ملحمة، وهذه غنائية أو هذه دراما، تلك تقسيمات مدرسية لشيء لا يمكن تقسيمه، إن الفن هو الغنائية أبدا، وقولوا إن شئتم هو ملحمة العاطفة ودراماها".)).
لقد استعان "المؤلف" بكتابه المهم جدا عن القصة القصيرة لما ورد من رؤى شافية وافية وكافية لكل متذوق ومن يمارس غواية الكتابة فقد استقى الرؤى واستعرض وجوه الآراء العرب كالدكتور أحمد جاسم الحسين.. نبيل المجلي-لبانة الموشح د-يوسف حطيني – محمد محيي الدين مينو – د- جاسم خلف الياس- جعفر حيشي- محمد كنوف – محمد الخفاجي- د- جميل حمداوي.. كما مرّ بالعراقي نوئيل رسام 1930 الذي ذكره بهنام بردى بنص (موت الفقير) جريدة البلاد 182 حزيران /1930 والملتقيات العربية في سوريا 18/2/2000، ملتقى ذي قار / منظمة إدراك.. إن هذا السفر إضافة وتبويب وأرشفة للقصة القصيرة جدا حقق الهدف المنشود.

 

مسارات وعناصر القصة القصيرة جدا
علوان السلمان
شهد النص السردي على المدى التاريخي تحولا بنيويا في أجناسه. كونه يعد نصا متمردا على الثبات والنوع..ابتداء من انطلاقته الحكائية وانتهاء بالقص القصير جدا/ آخر حلقات التحول.. اذ ينطلق القص فيه من لحظة وعي يحققها الكاتب فيتجاوز الواقع وتقلباته صوب مطلقه.. انها جنس ادبي يتفق وروح العصر ومتطلباته من سرعة وتركيز وتكثيف وايحاء ..لذا فهي تعتمد الكم الكلمي الضروري لبناء النص.. حتى ان تعريفاتها منذ ادجارالن بو وموباسان وتشيخوف..تتحدث عن التركيز والايجاز والاختزال والتكثيف في الشخصيات والاحداث والزمكانية.. فهي تدور حول حدث ينمو بسرعة في اتجاه واحد ضمن حبكة مركزة صوب النهاية ولا وجود للذروة البنائية لأنها تتمحور في نهايتها حيث التأزم والضربة الاسلوبية المفاجئة..لتترك انطباعا مؤثرا في نفس المتلقي..لجمعها ما بين السرد الذي اخذت منه الشخصية والحدث.. والشعرية التي اخذت منها الاقتصاد اللغوي والتركيز والتكثيف..مع الفارق بينها والشعرية ..اذ انها توفر الفكرة في تتابع جمالي مطرد وهي حاملة للشعرية في جسدها..اما الشعرية فهي توفر الحالة الشعورية او التجربة في ثوب من الدهشة والاثارة وهي تنبعث من دواخل النص وروحه..
لقد برزت القصة القصيرة جدا بعدد محدود ضمن مجاميع قصصية كما فعل احمد خلف في مجموعته (نزهة في شوارع مهجورة)..اذ ضمنها خمس قصص قصيرة جدا..ونشرت بثينة الناصري في مجموعتها(حدوة حصان)1974 قصة اسمتها(قصة قصيرة جدا) ونشر القاص خالد حبيب الراوي خمس قصص قصيرة جدا ضمن مجموعته (القطار الليلي)1975..ثم كانت مجاميع القص القصير جدا ضمنا واستقلالا.. فكان نتاج عبدالرحمن مجيد الربيعي وابراهيم احمد وحنون مجيد وحسب الله يحيى ومحمد سمارة وهيثم بهنام بردى وزيد الشهيد وصلاح زنكنه ونهار حسب الله.. وغيرهم.. وبذا قدم القصاصون تقانات فنية سردية تجاوزت التفصيلات واعتمدت التكثيف والاختزال كي تجعل من المتلقي مشاركا في تحقيق الكشف عن هدف النص ومضمونه.. فكانت المنفذ المعبر عن حركة الحياة التي تتطلب السرعة والايجاز.. اذ لا يستغرق القاص الحلم ولا تنعزل ذاته عن العالم الخارجي.. كونه يطرح قصصه بوصفها جسدا لغويا.. باعتماد التحكم الدقيق والدقة في تكنيك السرد في الشكل والبناء..اذ ان مهمة الفن: "التجديد والتجدد والاستمرار..". كما تقول ناتالي ساروت..
فالقصة القصيرة جدا دلالة نوعية وكمية مرتبطة بالسرعة الداخلية للنص من خلال نسق لغوي فني مقدم بعناية وتنظيم يعتمد السنتمتر الواحد والمليم.. بتكثيف العبارة وانتقاء اللفظ الرامزالذي يغني النص اختزالا ويثريه دلالة.. ويمنحه بعدا تأمليا يحرك الذاكرة الفكرية صوب البحث.. فيحمل المتلقي مسؤولية ملء الفجوة بينه وبين النص البعيد عن السردية والوصفية والتفصيلية.. انها جنس ادبي امتلك مؤهلاته البنائية والجمالية والفنية من خلال تعبيرها عن اللحظة الحياتية ومسايرتها حركية الواقع وتغيراته التي يعيشها الانسان ويغص بها الوجود باستبطانه من الداخل عبر لغة ذات ايحاء يعتمد تيار الوعي وانزياح المعنى وتأويله..انها (فن الايجاز والتركيز الدال) كما يسميها فرانك اكونور في كتابه (الصوت المتفرد).. انها فن ابداعي ظهر مع عوالم العولمة وسرعة ايقاع العصر الذي وسم بعصر السرعة..وقد تواصلت ابداعات تجريبية على نحو متميز بحيث جعل منها كتابها ظاهرة جديرة بالدراسة والتحليل ابتداء من التسمية..اذ اطلق عليها اضافة الى القصة القصيرة جدا (الومضة القصصية ـ الومضة الموحية ـ اللحظة غير القابلة للتأجيل ـ اللمحة القصصية ـ القدحة القصصية ـ القصة الشاعرية ـ القصة المشهدية..) بوصفها تعتمد دقة اللغة المجازية langage figure باتقان فلسفة المعنى وعمقه ..مع اقتصاد في مفرداته الدالة بدورها الوظيفي function nel ليجعل متلقيه يغوص داخل اللغة قارئا متفحصا بتأمل..محللا باتقان فقرات القص للوقوف على ما خلف الالفاظ من رمزية وشحنة متوهجة نتيجة العبارة المكثفة بابتعادها عن الاستطراد والاسهاب في الوصف.. اضافة الى مضمون يقبل التأويل بتعدد قراءاته..كونها جنسا يمتاز بقصر العبارة وتكثيفها مع ايحاء ونزعة سردية موجزة مع قصدية رامزة باعتماد الانزياحية.. والضربة الاسلوبية المفاجئة التي تنطلق وامضة من نهاياتها وهي تبعث الدهشة التي هي مناط السرد وهدفه والتي تضفي جمالية دلالية على النص لما تكتنزه من معنى..وما يتسم به طابعها الوظيفي داخل النص..
ان البحث عن الجذور التاريخية لفن القصة القصيرة جدا يتخذ مسارين مهمين:
أولهما: الجذر الممتد في التراث والذي ينحصر في فن الخبر كما هو عند الجاحظ في كتابه "البخلاء".. اذ يقول: "ما اخجلني الا امرأة مرت الى صائغ.. فقالت له: اعمل مثل هذا.. فبقيت مبهوتا..ثم سألت الصائغ فقال: ارادت هذه المرأة ان اعمل صورة شيطان..فقلت: لا ادري كيف اصوره؟ فأتت بك الي لأصوره على صورتك..". كما جاء في "المستطرف في كل فن مستظرف" للأبشيهي 1/41..
ثانيهما: يرده الى الادب الغربي وتحديدا مع ترجمة (انفعالات) ناتالي ساروت الفرنسية.. بوساطة المترجم فتحي العشري عام 1971 في مصر.. الى جانب مجموعة ارسكين كالدويل التي ضمت خمسمائة وخمسين قصة قصيرة جدا منها (بلغت حرارة الشمس درجة جعلت طائرا يهبط ليتفيأ في ظلي).. والذي يقول فيها: "انها حكاية خيالية لها معنى.. ممتعة بحيث تجذب انتباه القارئ .. وعميقة بحيث تعبر عن الطبيعة البشرية..". كما ان همنغواي قد كتب هذا النوع من السرد.. اذ نشر قصة قصيرة جدا عام 1925..( للبيع حذاء اطفال غير مستهلك).. تبعه العراقي يوئيل رسام عام 1930 في (موت فقير) و(اليتيم)..
ان النص القصير جدا يعتمد جملا تمتاز بقصر حجمها ونزعتها السردية التي تحدد معاييرها الكمية والدلالية بحكم التركيز والاقتصاد في المفردات لغرض بناء المقاطع الشاعرية واجتناب الاستطراد والوصف والكمية، اذ ان الحدث والشخصية والفضاء والبنية الزمنية موظفة بشكل موجز ومكثف مع اعتماد المفردة الموحية الرامزة.. وبذا تشكل لقطة مشهدية لاختصار الزمن.. يعتمد فيها القاص على الالفاظ المركزة..الموحية بمعان عدة مع تكثيف العبارة وضربة رؤيوية تنهي السرد .. محددة بمنظور جمالي يكشف عن المسكوت عنه مع ايقاع حاد للرؤيا وقدرة على الاقتصاد اللغوي .. وهذا يتطلب من المبدع البطء والتأمل والتفكير المتوقد من اجل بناء العبارة.. مع وعي لعناصر القص ومقوماته وتدقيق ما يكتبه اذ ان (المؤلف يجب ان يكون قارئا متيقظا الى اقصى حد..) كما يقول باشلار.. اذ عليه ان يتقن لغة المجاز langage figure بانتباهه للفظ وفلسفة معناه وعمق دلالته.. كون القص القصير جدا يعتمد الدقة في انتقاء المفردة الدالة التي تحقق دورها الوظيفي وتركيزها في المعنى والعبارة والتعبير الموجز الحافل بالمضمون والرمز الذي يقبل التأويل.. و تحقيق المتعة والمنفعة في نفس المتلقي بتناول الوجود الانساني واشكالاته بمسحة شعرية تنطلق من موسيقى الحركة الاليفة التي تدعو المتلقي الى تحقيق ذاته والنص السردي حدّ التماهي.. بتجاوزه حدود الزمكانية والوصف ..مع رمزية شفيفة تتوالد من خلال التكثيف والايجاز وعبر اهتمام القاص بالزمانية لإبراز متغيرات المكان.. واقتناص اللحظة بطريقة اسلوبية تثير الدهشة والشاعرية التي تعتمد الاختزال الذي يسبح في عوالم الخيال والتأويل.. فضلا عن اعتماد المنولوج الداخلي بتصوير الذات في صراعها مع كينونتها الداخلية..
***********
أقلام وأطفال...
مخاطبة الأطفال تعنينا، بوصفهم جيل المستقبل الذي نريده واعياً ومدركاً ومثقفاً. كانت لنا صفحة أسبوعية بعنوان "مرحبا يا أطفال" ولأسباب فنية توقفت. الا ان هذا لا يعني اننا توقفنا عن نشر نصوص وخطابات تتعلق بأدب وثقافة وفن الأطفال..
من هنا نحرص على نشر أحدث ما ورد الينا في هذا الميدان على أمل ان نتواصل..

هدية لحمودي
قصة: طلال حسن
رفعت المديرة رأسها، عندما سمعت طرقاً على الباب، ثم نهضت متهللة، وقالت: أهلاً أم داليا.
دخلت أم داليا، تحمل علبة، مغلفة بورق ملون، وقالت: أهلاً بك.
وجلست المديرة، وأشارت لأم داليا بالجلوس، وقالت: تفضلي، يا عزيزتي.
وبدل أن تجلس، اقتربت من المديرة، وتطلعت إليها بعينين دامعتين، وقالت: جئتُ بهذه الهدية.. لحمودي.
ولعل المديرة أرادت أن تداري الموقف، فقالت: حمودي ؟ آه إنه يستحق الهدية.
وفوجئت المديرة بأم داليا تنخرط في البكاء، فنهضت متسائلة: أم داليا، ما الأمر؟
ردت أم داليا بصوت تغرقه الدموع: مسكين.. هذا الطفل.. أمه..
وبدت الحيرة على المديرة، لكنها لم تنبس بكلمة، فتابعت أم داليا قائلة: لقد أرى ابنتي داليا رصاصة، وقال لها..
وصمتت لحظة، ثم تابعت وهي تغالب بكاءها: إنها أصابت أمه.. قبل أيام.. أثناء مواجهة بين..
وصمتت أم داليا مختنقة بدموعها، فقالت المديرة: ماذا تقولين!؟ لقد كانت أمه هنا البارحة.
ولاذت أم داليا بالصمت لحظة، ثم تساءلت قائلة:
- البارحة!؟
وهزت المديرة رأسها، ثم قالت مبتسمة: ما لا تعرفينه، يا أم داليا، أن حمودي مؤلف مهول.
وصمتت لحظة، ثم قالت: لقد أراد، على ما يبدو، أن يُدمع عيني داليا الخضراوين.
ومسحت أم داليا الدموع من عينيها، وقالت: وأدمع معهما عينيّ.
وتطلعت إلى المديرة، وقالت من بين دموعها: ما ألفه حمودي محزن، أرجو أن يُؤلف في المستقبل ما هو مفرح، ومهما يكن، اسمحي لي أن أذهب إلى الصف، وأقدم له هذه الهدية.
ابتسمت المديرة، وقالت: تفضلي، يا عزيزتي.
********
قصيدتان

بيان الصفدي- دمشق

درب المدرسة

كانت مُتْعتُنا القُصْوى
أن يجمَعَنا دربُ المدرسة المَرْميَّةِ
في أبعد ركنٍ من قريتنا
كانت عن شيطنة لا أكثرَ
تظلِمني وأنا لا أقوى
مُمْتثِلاً لِزميلة صَفِّي
إذْ جعلتني حاملَ "شَنْتتِها"
تزعُم أن يدَيْها مُرْهَقَتانِ
فأُخفي بَهْجةَ أنْ أتعبَ من أجلِ
ضَفيرتها المربوطةِ كالوردةِ
والفستانِ الفائحِ بالصابونِ
وأخلِط دوماً بين أناملِها والحلوى
كم كنا نلهو بالغيمِ!
نشبِّهه بقطيعٍ
أو بطيورٍ
أو جِنيَّاتْ
أو نتبارى في صِحَّةِ رَسْمِ الهَمْزاتْ
قالتْ لي يوماً:
"تعرفُ ضَعفي في التعبيرِ
أعرْني منك كتاباً"
ما كان لديَّ سواهُ
وفي اليوم التالي
فاجأتُ فتاتي وأنا مبتسمٌ
بكتابِ "العَبَراتْ"

لعبة حرب

في يومٍ من أيام طفولتِنا المعجونةِ بالطينِ
وتوتِ الشامِ
لَعِبْنا لعبةَ حربٍ
دَوْري فيها الحارسُ في القلعةِ
أحملُ قوسي ورغيفاً من خبز حافٍ
وقليلاً من ماءْ
ورفاقي يقتتلون فريقينِ
ولكني لا أبرَحُ
قالوا لي: "أنت الحارسُ
لا تتحرَّكْ منها!
قد يغدُرُنا الأعداءْ"
كان الوقتُ يمرُّ
وحَلَّ الليلُ بِبُطْءٍ
أصواتُ رفاقي تَتَخافتُ حتى غابتْ
وأنا في القلعةِ
جَفَّ الطينُ
وتوتُ الشامِ
وتينُ الكرْمِ
وأَترابي كبِروا
وتغيَّرتِ الأحوالْ
وتَهاوى الجُبناءُ مع الأبطالْ
لم يذكرْني أحدٌ
مرَّتْ سنواتٌ
وأنا وحدي باقٍ
في تلك القلعةِ كالتمثالْ!
********
الى صديقي جاد

الوالدان شجرة ... انت ثمارها
والوطن حديقة .. انت ازهارها
فهل يمكن ان نتنكر للثمار والازهار
يا جاد؟
عمك حسيب
*******

ص6
حول التدريس الخصوصي وأسبابه
عبد الرزاق الكسبي
يتصاعد احياناً ويخفت دهرا التوجه للحد من التدريس الخصوصي بسبب ان هذه "الظاهرة" سادت لأسباب اجتماعية واقتصادية فضلا عن ضعف الكفاءة التدريسية في المدارس مما يوجب التوجه صوب الاسس السليمة للحد منه وخلق الارضية الصحيحة لإقناع الآخرين، مدرسين وطلبة وأولياء أمور، بعدم تشجيع التدريس الخصوصي وهذا يتطلب الابتعاد عن الاوامر غير المدروسة حيث لا يمكن معالجة هذه "الظاهرة" بالأساليب الادارية والوزارية وحدها.
كان التدريس الخصوصي للمراحل الوزارية حصرا، المتوسطة والاعدادية، وبشكل محدود جداً ثم اتسع ليصل الى الصفوف غير المنتهية. زد على ذلك اصبح التوجه نحو الطالب، وحتى ولي امره، وبشتى الوسائل، صاحبتها تبعات لا تربوية ولا تعليمية . فلا يمكن معالجة التدريس الخصوصي بمعزل عن المعوقات والمشكلات المنتشرة بل السائدة داخل المنظومة التربوية والتعليمية وخارجها.
ومع اننا لا نرى ضرورة او موجباً لانتشار التدريس الخصوصي، من الضروري البحث عن بعض اسبابه.

الطالب :
- هناك تخلخل في سلوكية كثير من الطلاب وابتعادهم عن الدراسة، مما دفعهم الى النجاح المشبوه، وفي المراحل غير الوزارية تحديداً.
- عند الوصول الى المراحل الوزارية، هناك طلاب يطمحون الى النجاح للوصول الى الجامعة وآخرون يبحثون عن الدرجة الفضلى لغرض الحصول على مقعد دراسي افضل، حيث زيادة درجة واحدة في مجموع الطالب، وفي حالات كثيرة، تنقله من كلية الى اخرى .. او من محافظة الى أخرى.
- هناك فئة من الطلبة تتحايل، وكثيرا بدعم عوائلهم، لتمرير نجاحهم في المراحل غير الوزارية عن طريق التوجه الى مدرسيهم للحصول على محاضرات خاصة يشوبها عدم النزاهة.

ولي الأمر:
- تحسن الوضع المالي لبعض عوائل الطلبة يشجعهم على متابعة ابنائهم دراسيا وتربوياً.
- اخرين من اولياء الأمور، استغل النعمة المالية ليجعل المدرس الخصوصي بديلا عنه لانشغاله في زيادة ثروته.
- هناك فئة من اولياء الامور يحاولون ابعاد أبنائهم عن الشارع المرتبك ومغرياته، خاصة اثناء العطلة الصيفية عن طريق التزامهم مع المدرس.

المعلم:
- الحاجة المادية للمدرس وطموحه المشروع، وبعضهم اللا مشروع، لتغطية متطلبات الحياة المتصاعدة، فضلا عن الجشع اللامحدود لآخرين كثيرين.
- قلة الكادر الكفء المتخصص في المواضيع الدراسية، الوزارية خاصة.
• للمناهج التعليمية بشكل عام والكتاب المدرسي خاصة دور مهم في مدى استجابة الطالب وانجذابه للمدرسة والتعلم.
• - لا ننسى صيغ الاسئلة الوزارية والتذبذب في صعوبتها التي بدأت تؤثر سلبا على الطالب، فكان المدرس الخصوصي متنفساً له.
- المعدلات العالية "جداً" تحتاج الى دراسة مختصة لأنها بتقديري علامة غير دقيقة لتحديد نمو الذكاء.

مقترحات آنية

• في العطل الصيفية، يتم في كل محافظة فتح دورات لتدريس المواضيع الوزارية وبشكل منتظم وفعال في داخل مدارسهم، وتمتد هذه الدورات الى الاقضية والنواحي قدر المستطاع .. مع ملاحظة:
- تكون الدورات ذات اكتفاء مالي للمدرس المحاضر والعاملين الاخرين الفاعلين في هذه الدورات.
- لا يزيد عدد طلاب الصف الواحد عن (25) طالباً.
- يتم اختيار المدرسين المحاضرين حسب الكفاءة والاخلاص، بعيدا عن المحاباة والمنفعة .
الطالب: التوجه لتوعية الطالب ليتحمل المسؤولية من خلال دوامه المنتظم والدراسة الجدية مع التأكيد على اهمية التحضير اليومي لان محاضرة الصف لا تعوض.
ولي الامر : ضرورة المتابعة الجدية من قبل ولي الامر لتنمية الشعور بالمسؤولية لدى أبنائه والتريث كثيرا قبل ان يشاركهم الراي حول المدرس الخصوصي .

المدرس:
- التوجه لخلق المعلم الكفء النزيه المخلص عن طريق الدروس التدريبية ، واللقاءات التربوية والدورات التنشيطية لنجعل المدرس بعيداً عن اجواء المحاباة التي يمكن ان يخلقها التدريس الخصوصي .
- تعشيق العلاقة مع التعليم العالي عن طريق القاء المحاضرات واعطاء دروس تدريبية امام طلبة الكلية ليتم مناقشتها وتقييمها للمساعدة على تهيئة جيل أفضل من المدرسين الاكفاء ومن كل الاختصاصات.
- تحديد اسماء المدرسين المتميزين والجيدين لتدريس المواضيع الوزارية وتوزيعهم بشكل متناسب وعادل على المدارس، مع مراعاة الموقع الجغرافي لسكن المدرس .
- تحديد كفاءة المدرس عن طريق مدير المدرسة والمشرف المختص، على ان يكون من الاكفاء والنزيهين، فضلا عن النتائج الوزارية تحديداً التي يحرزها المدرس لغرض شموله بالتدرج المدرسي والعلاوات والترفيعات.
- ينبغي ان يكون راتب المعلم متناسبا ومتماشيا مع الواقع المعاشي المتغير.
الكتاب المدرسي : الاسراع في عملية تنقية المواضيع وتغيير بعضها لتسير وفق منظور علمي وعملي مدروس ومواكب للتطورات المستمرة بعيدا عن التلقين ، مع اخذ رأي مدرسي المحافظات بالكتاب المدرسي اثناء تأليفه ، وليس بعد طبعه .

ملاحظات مهمة اخرى

- مراجعة مستوى الأسئلة الوزارية واسئلة الصفوف غير المنتهية باستمرار لغرض تقييمها فعلاً والعمل على استقرارها في الوجهة الصحيحة.
- لا زالت المعدلات العالية جداً تثير أكثر من تساؤل حول صيغ الاسئلة وفاعلية التدريس.
- وتبقى لمحاضرة الصف المدرسي الدور الاهم للقضاء على التدريس الخصوصي إذا توفرت فيها عناصر انجاحها. هنا سيبدأ التدريس الخصوصي بالذوبان، قبل منعه، حيث لا يمحى بقانون.
*******
الحكومة الانتقالية
ايمان الهاشمي
تعرف "الحكومة الانتقالية" من خلال اسمها بانها حكومة لفترة مؤقتة محددة لحين تشكيل سلطة تشريعية جديدة بعد اجراء انتخابات مبكرة، وهذه الحالة لا تحصل في جميع انظمة الحكم السائدة في دول العالم، وانما مختصة بحالات استقالة حكومة منتخبة قبل اكتمال مدتها القانونية، كما حصل في عدة دول ومنها بلدنا العراق. وقد ادعى البعض بان تعيين رئيس وزراء جديد ليس لحكومة انتقالية وانما سيبقى بالسلطة الى حين انتهاء الدورة البرلمانية الحالية، فهذا الادعاء غير صحيح لأنه لا يستند إلى واقع الحال وللتوضيح كالاتي:
1- ان تعيين رئيس وزراء ليكمل الفترة المتبقية للدورة البرلمانية الحالية يصح عندما تكون استقالة رئيس الوزراء لأسباب شخصية تتعلق به (مثلا وضعه الصحي) وهذه حالة اعتيادية وطبيعية حيث يبقى نفس طاقم الوزراء ويتم ترشيح ومن ثم تعيين رئيس سلطة تنفيذية آخر. ولكن الحقيقة بوضع بلدنا فان استقالة رئيس الوزراء نتيجة تظاهرات الشعب المطالبة بالتغيير الجذري للنظام السياسي القائم، وبعد وقوع الشهداء والجرحى قدم رئيس الوزراء استقالته.
2- ان استقالة رئيس الوزراء بهذا الشكل (نتيجة مطالب المنتفضين) يعني استقالة طاقم الوزراء معه وتحويل السلطة التنفيذية الى حكومة تصريف اعمال محددة بالفترة وعدم تجاوز الصلاحيات لتصريف الاعمال فقط.
3- الفترة الحالية هي انتهاء مدة حكومة تصريف الاعمال ولم يتم استكمال اجراءات الانتخابات المبكرة، كذلك مازال الجدل والخلاف متواصلا حول تعيين رئيس وزراء جديد لحكومة انتقالية تمهد لإجراء انتخابات مبكرة . فالحل الامثل هو قيام رئيس الجمهورية بمهام رئيس وزراء حكومة انتقالية مؤقتة بهدف تهيئة متطلبات الانتخابات ومنها تعديل قانون الانتخابات ولحين انتهاء الانتخابات المبكرة لتشكيل السلطة التشريعية الجديدة، كما اكد عليه دستورنا بالمادة ٨١ /اولا والتي تنص على ان: "يقوم رئيس الجمهورية مقام رئيس الوزراء عند خلو المنصب لأي سبب كان".
4- بشكل عام الوقت له قيمة ويعتبر ثمينا فتقوم الحكومات الخيرة باستغلاله لمصلحة بلدانها وشعوبها ، وفي بلدنا حاليا فالوقت اغلى من الذهب واثمن من كل اموال الارض لانه في كل يوم يمر يكثر عدد شهداء وجرحى الانتفاضة، فلا تهدروا الوقت الدامي بتأخير الانتخابات المبكرة على حساب مصالح ذاتية وطائفية. وحبا لأبناء العراق الغيارى فعلى السلطة التشريعية الغاء العطل والاهتمام بتشريع منظومة القوانين الخاصة بالانتخابات المقبلة. وعليه الحل جاهز فوري ودستوري بموجب المادة ٨١ /اولا فرئيس الجمهورية لم يخذل المتظاهرين سابقا واملنا به الهمة لإنجاز الانتخابات المنتظرة حقنا لدماء الشعب المنتفض.
5- في حالة عدم توافق الكتل السياسية على اجراء الانتخابات المبكرة بموجب المادة ٨١/اولا، فهذا يعني تسويف وتعطيل مطالب الشعب بالتغيير الجذري من خلال انتخابات برلمانية ، ويعني ايضا استمرار الانتفاضة ومعه تزايد أعداد الشهداء والجرحى ومعهم المختطفون من المتظاهرين والناشطين المدنيين، وبالتالي ربما نكون امام تدخل اممي لحسم موضوع الانتخابات وبإشرافه المباشر.

30 كانون الثاني 2020
***********


ص7
ملعب الشعب يحصل على شهادة جودة عالمية

بغداد – طريق الشعب
أكد قسم ادارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي في وزارة الشباب والرياضة، حصول ملعب الشعب الدولي على شهادة الايزو 9001 لعام 2019/ 2020.
وقالت مدير قسم الجودة الشاملة يسرى حميد، في بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "حصول ملعب الشعب الدولي على شهادة الايزو عن طريق شركة بغداد للاستشارات والتدريب لنظم الجودة، يشكل نقلة مهمة كون الشهادة معتمدة عالميا، وتعد اول شهادة تمنح لمرفق رياضي في العراق". واضافت ان "دائرة الاقاليم وشؤون المحافظات وملاكات ملعب الشعب كان لهم دور واضح لتأمين متطلبات الحصول على شهادة الجودة العالمية".
00000000000000000000000000000000000

اللاعب المنضم إلى فريق الطلبة علي كريم
سأبذل قصارى جهدي مع الأنيق
في الدوري الكروي
بغداد – عمار عبدول
انضم بشكل رسمي مهاجم فريق الكرخ لكرة القدم علي كريم إلى صفوف فريق الطلبة بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم الكروي.
وقال اللاعب علي كريم في حديث خاص لـ"طريق الشعب": إن الطلبة يعد احد من أهم الأندية العراقية وله مكانته في خارطة الدوري المحلي، وبكل تأكيد أن الانضمام إلى الأنيق يعد فخراً لكل لاعب طموح يسعى إلى إثبات مكانته وموهبته في عالم الساحرة المستديرة.
وأضاف كريم كنا نمني النفس أن "يسير الدوري بشكل أفضل وان تواصل الفرق تألقها ويبقى لاعبوها في الفورمة والجاهزية الكاملة، خاصة وان الجميع يعرف الآثار السلبية التي تقع على اللاعب إزاء توقف المنافسات الرسمية"، مبينا أن "الظروف وقفت عائقا وحالت دون تمشية الدوري المحلي بالصورة الطبيعية".
وأشار كريم إلى أن "فريقه الكرخ المنسحب من الدوري المحلي بسبب الأزمة المالية كان قد جُهز بشكل جيد للمنافسات وحتى توليفة اللاعبين المتواجدة كانت جيدة جدا وكان الفريق يسعى الى تحقيق أفضل العروض في الدوري".
وتابع إن "التفكير الان ينصب في التألق رفقة زملائي في الفريق الأنيق، وتقديم المستويات والنتائج الأفضل في بطولة الدوري المحلي المزمع انطلاقها في السادس عشر من الشهر الجاري".
يشار إلى أن اللاعب علي كريم تدرج في الفئات العمرية لنادي القوة الجوية وصولاً الى الفريق الأول الذي حقق معه لقب الدوري الممتاز وشارك معه في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، ومثل نادي الحسين لموسمين ومن ثم الكرخ وقد انضم معاراً إلى الطلبة.
000000000000000000000000000000000000

رسمياً... ياسر قاسم لاعباً في نادي اربيل
بغداد – طريق الشعب
انضم بشكل رسمي لاعب منتخبنا الوطني ياسر قاسم الى صفوف فريق اربيل تحضيرا للدوري الكروي. وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "نادي اربيل تعاقد مع نجم منتخب العراقي ياسر قاسم".
يذكر ان ياسر قاسم سبق وان مثل الأندية الإنكليزية عديدة منها، (برايتون، لوتون، ماكسفيلد، سويندن تاون، نورجامب تاون). ولعب في بداية هذا الموسم مع نادي اوريبرو السويدي.
كما سبق له تمثيل المنتخب العراقي في العديد من البطولات الدولية.
000000000000000000000000000000000000000

ضعف خبرة قائد الطائرة
كان السبب في تحطم طائرته
متابعة – طريق الشعب
قالت تقارير إعلامية إن شركة النقل التي تتبعها الطائرة الهليكوبتر التي تحطمت الأحد الماضي وتسببت في مقتل نجم السلة الأمريكي كوبي براينت وابنته وسبعة آخرين لم تكن تملك تصريحا يخولها بالتحليق في أجواء غائمة وهو ما يتطلب من الطيار الاعتماد فقط على الأجهزة والمعدات الموجودة في قمرة القيادة.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن الطيار كورت ديتز المسؤول السابق عن السلامة في شركة آيلاند إكسبريس هليكوبترز مالكة الطائرة المنكوبة إن الطائرة كانت تحمل تصريحا يؤهلها فقط للتحليق في الأحوال الجوية العادية عندما يكون بوسع الطيار أن يرى وبوضوح ما يجري خارج الطائرة في وضح النهار.
لكن نيويورك تايمز أشارت أيضا إلى أن الطائرة كانت مزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة للتحليق في الأجواء الضبابية والغائمة وعندما تكون الرؤية ضعيفة.
وأضاف الطيار ديتز ان "هناك سبيلا واحدا فقط للتحليق وسط الغيوم. إما باستخدام جهاز أي.إف.أر أو عن طريق الصدفة."
وفي تقرير منفصل نقلت مجلة فوربس عن ديتز قوله إن الطيار آرا زوبايان كان يحمل رخصة التحليق باستخدام هذه الأجهزة المساعدة المطلوبة في الأجواء الغائمة لكنه ربما لم تكن لديه خبرة كبيرة في هذا المجال نظرا لنشاط الشركة المحدود.
ولقي برايانت (41 عاما) وابنته جيانا حتفهما يوم الأحد الماضي عندما تحطمت طائرة الهليكوبتر التي كانت تقلهما إلى أكاديمية مامبا الرياضية للمشاركة في بطولة لكرة السلة للفتيات وسط أجواء ضبابية شمال غربي مدينة لوس انجليس.
0000000000000000000000000000000000000000

فاران: لا أحب تقنية الفيديو
متابعة – طريق الشعب
أعرب الفرنسي رافائيل فاران، مدافع ريال مدريد، عن سعادته بالانتصار في الديربي على أتلتيكو مدريد، مساء السبت الفائت، بهدف دون رد، ضمن منافسات الجولة الـ22 من الليجا.
وقال فاران، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية: "ركلة جزاء لموراتا؟ شخصيًا لا أحب تقنية الفيديو، وأعتقد أنها تغير طريقة التحكيم. لكن هذا هو الواقع، ويجب علينا أن نتأقلم معه"، متابعاً انه "تمكنا من الفوز حين تواصلنا بشكل جيد مع بنزيما، حيث كان معزولا بعض الشيء في الشوط الأول".
وأردف: إن "زيدان حمسنا في فترة الاستراحة، وأخبرنا بأنه سيغير طريقة اللعب، وسيتعين علينا الضغط الى أعلى قليلا حتى نستطيع الفوز، وفي النهاية سارت الأمور بشكل جيد".
واختتم: "ماذا تغير منذ الخسارة ضد مايوركا؟ إنه عمل تدريجي، لأن لدينا مجموعة جيدة جدًا.. في بداية الموسم لم تكن الأمور تسير بشكل جيد، لكننا الآن تحسنا ونعيش لحظة رائعة".
000000000000000000000000000000000000

كلوب: ليفربول يصعب إيقافه في هذه الحالة
متابعة – طريق الشعب
عبر مدرب ليفربول يورجن كلوب، عن احترامه الكبير لمنافسه ساوثهامبتون، رغم تخطيه برباعية نظيفة مساء السبت الفائت، ضمن الجولة الـ25 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
وأظهر ساوثهامبتون قدرة لافتة على مجاراة ليفربول، رغم أن النتيجة النهائية لا توحي بذلك، وقد عبر كلوب عن إعجابه به بعد انتهاء المباراة.
وبهذه النتيجة، يبتعد ليفربول بصدارة الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق 22 نقطة عن مانشستر سيتي.
وقال كلوب في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" عقب انتهاء اللقاء إن "قراءة المجريات من أجل التحسن في المباراة والتعلم منها (هو ما احتجنا لفعله من أجل الفوز)".
وأضاف: "لا يمكنني الإشادة بشكل كاف بتحضير وتمركز ساوثهامبتون، يا لها من نتيجة غريبة في النهاية، إنها مستحقة لأننا سجلنا الأهداف".
وأضاف انه "سنحت للخصم تسديدات عديدة نحو المرمى، وتوجب علينا أن نغيّر في الشوط الثاني، هذا ساعدنا بشكل هائل، وعندما تسير معنا الأمور على ما يرام، يصعب إيقافنا، حتى عندما تقدمنا 4-0، لم يتوقف ساوثهامبتون، وأنا أملك احترامًا لهم لهذا السبب". واحتج لاعبو ساوثهامبتون على عدم احتساب الحكم ركلة جزاء لهم قبل لقطة الهدف الأول لليفربول، وهو ما علق عليه كلوب بالقول: "كانت لحظة حاسمة، لا يعني ذلك أن الأمور كانت ستنتهي (إذا تم احتساب الركلة)، لكن المباراة كانت لتتخذ مسارًا مختلفًا".
00000000000000000000000000000000000

ثقافة الاستقالة
في المؤسسات الرياضية

الاستقالة ثقافة وسلوك تسير عليها المجتمعات الواعية، ويعتمدها افراد وجماعات متخذين منها منهجا وموقفا واضحا وصريحا، خاصة عندما يفشلون او يقصرون في عملهم وادائهم الوظيفي.
إلا ان الملاحظ هو غياب هذا السلوك الحضاري، فما ان يحصل أحدهم على موقع وظيفي حتى يتشبث به بكل الطرق والوسائل ويعض عليه بأسنانه بكل قوة. وقد اعتاد الافراد على هذه الثقافة خاصة أيام الدكتاتورية واستمرت الحال خلال السنوات الست عشرة الماضية وحتى الساعة.
ورغم محاولات التغيير والإصلاح في كل بنى المجتمع إلا ان ذلك لم يتحقق ومنها القطاع الرياضي حيث تشبث قادة المؤسسات الرياضية بمواقعهم رغم فشلهم واخفاقهم بحجج شتى معتمدين على الولاءات الطائفية والقومية والعشائرية والمناطقية. دون مراعاة لمصلحة الوطن ورياضته. علما ان قطاع الرياضة فيه النجاح محكوم بالنتائج والأرقام وغيرها، وعلى الرغم من ان الدولة شرعت في دستورها الجديد مادة للرياضة، وشرعت قانونا خاصا لرواد الرياضة، الا ان الحال لم تتغير في القطاع الرياضي بل زاد سوءاً.
وهنا نجد ان قادة الرياضة في الأندية والاتحادات الرياضية، وفي قيادة الهرم الأولمبي ظلوا متشبثين بمواقعهم رغم نتائجهم السلبية وخسارات فرقهم الرياضية والعابها في جميع المجالات، إضافة الى الفساد الاداري والمالي، واحالة البعض منهم الى المحاكم المدنية وإصدار الاحكام القضائية بحق هذا المسؤول الرياضي او ذاك.
اننا نؤكد على ان الرياضة وسط شفاف وقادر على رعاية الشباب وتكريس القيم الوطنية والأخلاقية والتربوية، وعليه نؤكد ضرورة الاهتمام بهذا القطاع واعتماد المبدأ الرياضي الذي سرنا عليه أيام شبابنا وهو (الرياضة: حب وطاعة واحترام). اذ لا بد للذين يعملون في القطاع الرياضي ومؤسساته ان يحترموا علمهم ويعطوه الجهد الكافي والمناسب من اجل الارتقاء بالرياضة الى اعلى مستوى وتحقيق أفضل النتائج. وان من يفشل او يعجز في تقديم العطاء المناسب فعليه ان يغادر الميدان ويعتذر عن تقصيره او فشله ويفتح الطريق امام غيره من الكفاءات والخبرات الجديدة.
منعم جابر
000000000000000000000000000000000000

اليوم .. إجراء قرعة دوري الصالات الكروي

بغداد/ إعلام اتحاد الكرة
حددت لجنة الصالات في اتحاد الكرة، الساعة، اليوم الاثنين، موعدا لعقد المؤتمر الفني لأندية الدوري الممتاز الذي سينطلق منتصف الشهر المقبل.
وقال عضو اللجنة صلاح عبيس ان اللجنة ستقوم بتوزيع الاندية المشاركة على مجموعتين او ثلاث حسب عدد الاندية.
وأضاف عبيس ان الأندية مطالبة بتسمية ممثليها بكتب رسمية لحضور المؤتمر مع تسوية الأمور المالية العالقة والجديدة التي تم تحديدها مسبقا لكل مشارك.

علي عدنان يوجه نصيحة لميمي ويؤكد: اوروبا أفضل لك

متابعة – طريق الشعب
وجه نجم المنتخب الوطني ونادي فانكوفر وايتكابس الكندي، علي عدنان، نصيحة الى زميله مهند علي "ميمي" بعد انتقال الاخير الى بورتيمونينسي البرتغالي.
وأعلن بورتيمونينسي البرتغالي، ضم مهند علي من الدحيل على سبيل الاعارة لـ6 اشهر مع احقية الشراء.
وقال عدنان في حديث صحفي، إنه "خلال الفترة الماضية، تحدثت كثيراً مع مهند علي في شأن وجهته المقبلة خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية". واوضح أن "قرار ميمي بالانتقال واللعب في اوروبا، اراه صحيحا وسليما، اتمنى له التوفيق والنجاح لكن عليه ان يحافظ على لياقته وان يتعلم اللغة البرتغالية وهذا الشيء الاهم". ويقدم عدنان مستويات رائعة مع فريقه الكندي، حيث يعد نجم الفريق الاول بعد 6 اشهر فقط مع الفريق، حيث انتقل الى فانكوفر قادماً من اتلانتا الايطالي.
000000000000000000000000000000000

يوفنتوس يسير عكس الاتجاه.. وإنتر يجذب مطاريد البريميرليغ
متابعة – طريق الشعب
أسدل الستار على فترة الانتقالات الشتوية، الجمعة الفائت، ونجحت بعض أندية الدوري الإيطالي في إبرام صفقات مميزة، فيما اكتفت أندية أخرى بما لديها من لاعبين، ويستعرض التقرير التالي، حصاد الميركاتو الشتوي في الكالتشيو، وأبرز الصفقات الجديدة والأسماء الراحلة عن الكالتشيو في السطور التالية:-

مطاريد إنجلترا

واصل الدوري الإيطالي جذب لاعبين من البريميرليج، بعدما شهد الصيف الماضي انضمام أكثر من لاعب من الدوري الإنجليزي مثل روميلو لوكاكو وأليكسيس سانشيز.
وهذا الشتاء، كانت أبرز الصفقات المنضمة للكالتشيو هي الدنماركي كريستيان إيركسن، نجم توتنهام هوتسبير، الذي انضم لإنتر ميلان، في صفقة بلغت قيمتها 20 مليون يورو.
إنتر ميلان على وجه التحديد، واصل هوايته بجذب لاعبي البريميرليج، ونجح في التعاقد مع آشلي يونج من مانشستر يونايتد، وفيكتور موسيس من تشيلسي.

نشاط ميلان
في الجانب الآخر من مدينة ميلانو، كان فريق ميلان نشطًا في سوق الانتقالات الشتوية، بعدما ضم أكثر من صفقة أبرزها زلاتان إبراهيموفيتش، في صفقة انتقال حر.
كما نجح الروسونيري في التعاقد مع سيمون كاير مدافع إشبيلية، وأليكسيس ساليمايكيرس جناح أندرلخت، في صفقتين على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم.

احتياجات معينة

وفي الأندية الكبرى الأخرى، كان روما أقل نشاطًا من قطبي ميلانو، ونجح في ضم كارليس بيريز لاعب برشلونة، الذي انضم معارًا، كما ضم ذئاب العاصمة اللاعب جونزالو فييار، في صفقة دائمة كلفت خزائن روما 4 ملايين يورو.
وتعاقد نابولي مع ماتيو بوليتانو قادمًا من إنتر على سبيل الإعارة، فيما انضم ستانيسلاف لوبوتكا من سيلتا فيجو مقابل 20 مليون يورو، كما انضم دييجو ديمي من لايبزيج مقابل 12 مليون يورو.
أما يوفنتوس فلم يبرم أية صفقة هذا الشتاء، سوى التعاقد مع ديان كولوسيفسكي، لاعب وسط أتالانتا، إلا أنه سينضم للفريق في الصيف المقبل.

الراحلون عن الكالتشيو

يوفنتوس سار عكس الاتجاه هذا الميركاتو، بعدما ظل خاملاً في عملية الشراء، إلا أنه كان نشطًا في الاستغناء عن لاعبيه.
واستغنى يوفنتوس عن 4 لاعبين في كانون الثاني، بعدما فرط في ماريو ماندزوكيتش إلى الدحيل القطري، وإيمري تشان إلى بوروسيا دورتموند، وأعار كل من بياتسا وبيرين إلى أندرلخت وجنوى. ميلان كان نشطًا بقوة أيضًا على مستوى الراحلين بعدما فرط في كريستوف بيونتيك إلى هيرتا برلين، وخيسوس سوسو إلى إشبيلية، فيما أعار الثنائي ريكاردو رودريجيز إلى آيندهوفن، وماتيا كالدارا إلى أتالانتا.
أما إنتر فأعار بوليتانو إلى نابولي، وفالينتينو لازارو إلى نيوكاسل يونايتد، فيما استغنى عنن جابرييل باربوسا إلى فلامنجو.
ظاهرة غريبة

وتعد أبرز الظواهر التي برزت هذا الشتاء، هي واقعة إنتر وروما، بعدما توصل الناديان الى اتفاق حول صفقة تبادلية ينتقل بمقتضاها بوليتانو لروما، مقابل رحيل سبينازولا إلى إنتر.
وفشلت الصفقة بعدما اختلف الناديان على بعض البنود، ليتراشق الطرفان ويخرج كل منهما بتصريحات ضد الآخر.
ونفس الأمر حدث مع ميلان، فبعدما توصل الروسونيري الى اتفاق مع ويجان الإنجليزي لضم أنتوني روبينسون، بل ووصل اللاعب لإجراء الفحص الطبي في ميلانو، إلا أن الصفقة فشلت قبل توقيع العقود بسبب رغبة ميلان في إجراء المزيد من الفحوصات، ليعود اللاعب إلى إنجلترا.

الرابحون والخاسرون

لا شك أن أنطونيو كونتي، مدرب إنتر ميلان، هو الرابح من ميركاتو الشتاء، بعدما نجح في ضم إيركسن، والذي يعد إضافة فنية كبيرة لتشكيلة كونتي، حيث سيسهم في دفع الفريق لمحاولة منافسة يوفنتوس وإنهاء هيمنته.
كونتي ليس الرابح الوحيد، بل ستكون صفقات إنتر الثلاث من بين الرابحين، خصوصًا أن الثلاثي إريكسن، يونج وموسيس، من المتوقع أن يجد مكانًا أساسيًا في تشكيلة كونتي، بعدما عانى الثلاثي قلة المشاركة في النصف الأول من الموسم. كما يعد إيمري تشان، لاعب وسط يوفنتوس والذي انضم الى دورتموند، ضمن الرابحين أيضًا، لاسيما وأنه سيجد مكانًا في صفوف الفريق الألماني، بعد معاناة استمرت منذ بداية الموسم تحت قيادة ساري في يوفنتوس. ورغم تفوق يوفنتوس حتى الآن في إيطاليا، إلا أنه قد يندم على عدم تدعيم صفوفه ببعض العناصر، خاصة في مركز الظهير الأيمن والأيسر، الى جانب خط الوسط. وعانى يوفنتوس من إصابة الأظهرة وعدم وجود بدائل لهم في الفترة الأخيرة، فيما تستمر معاناة خط الوسط رغم ضم رابيو ورامزي في الصيف الماضي.
___________________________________________________________________
ص8
الطلبة يرفضون فرض الارادة بالقوة على المنتفضين
مسيرات طلابية حاشدة في مختلف مدن العراق
ترفض تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة
بغداد-طريق الشعب
جدد الطلبة في مختلف المدن العراقية يوم أمس، حراكهم الاحتجاجي المعارض لمحاولات الالتفاف على مطالب الانتفاضة وفرض الارادة بالقوة على ساحات التظاهر، رافضين تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة، مستنكرين في الوقت نفسه الاعتداءات التي تعرض لها المتظاهرون في ساحة التحرير من قبل مسلحين يحملون الهراوات.
آلاف الطلبة في التحرير

وتوافد الآلاف من الطلبة إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، وشاركوا في التظاهرات المستمرة منذ اربعة أشهر. وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، ان "الآلاف من طلبة الجامعات توافدوا الى ساحة التحرير، ونددوا بتكليف محمد توفيق علاوي، برئاسة الحكومة، رافعين لافتات تعبر عن رفضهم تكليفه، ومحاولات الالتفاف على الانتفاضة .

طلبة البصرة وذي قار

وفي جامعة البصرة، انطلقت مسيرة احتجاجية لطلبة الجامعة ترفض تكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال الطالب سمير ياسر، ان "المتظاهرين يرفضون علاوي بسبب عدم مطابقته شروط ساحات الاحتجاج خاصة انه كان وزيراً للاتصالات في فترتي حكم المالكي ولم يحقق شيئاً، ولا ننسى ان طريقة تنصيبه جاءت من خلال الالتفاف على مطالب المنتفضين"، مطالباً بـ "ضرورة تكليف رئيس وزراء مستقل بعيدا عن الاحزاب السياسية المتنفذة".
من جانب ذي صلة، نظم المئات من طلبة جامعات ذي قار مسيرات في شوارع مدينة الناصرية وصولا إلى ساحة الاعتصام رافضين تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.
واشار مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، الى ان المسيرات تضمنت ترديد شعارات رافضة تكليف شخصية سياسية سابقة لشغل منصب رئيس الوزراء، مشددين على استمرار الاضراب والاعتصام حتى تحقيق مطالبهم في عملية التغيير السياسي الشامل.
وفي الشطرة خرج طلبة الاعداديات بمسيرات حاشدة جابت شوارع القضاء معلنين رفضهم القاطع تعيين شخصية مجربة لرئاسة الوزراء.

في المثنى والديوانية

في الاثناء، خرجت مسيرة حاشدة من جامعة المثنى متوجهةً الى ساحة الغدير مركز الاعتصامات في المحافظة.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين السماوي، ان طلبة السماوة رددوا هتافات تندد بالفساد، وترفض تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة، مستنكرين ما قامت به مجاميع مسلحة تحمل هراوات من أعمال استفزازية في ساحة التحرير وسيطرتها على المطعم التركي، والاعتداء على كل من يعترض على تكليف علاوي، فضلا عن الاعتداءات المتكررة من قبل القوات الامنية ومن يساندها.
في غضون ذلك، غصت ساحة الساعة مركز اعتصامات محافظة الديوانية بجموع غفيرة من الطلبة. وبحسب مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، ان "الالاف من طلبة جامعة القادسية والمدارس الاعدادية توافدوا الى ساحة الاعتصام في مسيرات راجلة"، معلنين "رفضهم القاطع لكل محاولات فرض الارادة بالقوة على المتظاهرين وتعيين اشخاص لا يخضعون الى المواصفات التي طرحتها ساحات الاحتجاج لمرشح منصب رئيس الحكومة".

واسط وكربلاء

ونظم عدد من طلبة المدارس في واسط تظاهرات رافضة تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، ان الرفض جاء بسبب دعم المكلف من قبل الكتل السياسية الحاكمة حاليا وانه لا يلبي مطالب الشعب من حيث الاستقلالية، مؤكدين تضامنهم مع قرار المنتفضين في ساحات الاعتصام، مشددين على التواجد في الساحات حتى ايجاد حل مناسب للازمة الحالية.
وفي محافظة كربلاء، نظم طلبة الجامعات تظاهرة كبيرة، منددين بتجاهل مطالب الشعب وتكليف شخصية جدلية لتشكيل الحكومة المقبلة.
وأكد بيان للجنة الطلابية في جامعة كربلاء، تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "رفضهم القاطع مرشح رئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي".
وتابع البيان، ان "مطالبنا برئيس وزراء غير جدلي وحازم وله القدرة على تحقيق مطالب الجماهير المنتفضة وغير مرتبط باي حزب او فصيل مسلح او طرف اقليمي او دولي"، منوهاً في "حال تجاهل المطالب سيكون للطلبة رد سلمي اخر".

اعتداء الكوفة

في السياق، قامت مجموعة من الاشخاص بالاعتداء على الطلبة المعتصمين امام بوابة جامعة الكوفة. وافاد الطالب حسن خالد لـ"طريق الشعب"، بـ "قيام مجموعة من الاشخاص بالاعتداء على الطلبة المعتصمين امام بوابة جامعة الكوفة بغية اجبارهم على انهاء الاضراب الطلابي"

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg