العدد 115 السنة 85 الأحد 2 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

الكوت تشيع شهيداً آخر

الزخم الاحتجاجي يتواصل في ساحات الاعتصام

بغداد -طريق الشعب

شهدت بغداد وعدد من المدن خلال اليومين الماضيين، زخما احتجاجياً كبيراً، بعد توافد المواطنين الى ساحات الاحتجاج، معبرين عن غضبهم من فشل القوى السياسية في اختيار مرشح غير جدلي لرئاسة الوزراء، رافضين محاولات تمرير شخصيات مجربة.

تجدد الصدامات في بغداد

وتجددت الصدامات بين المتظاهرين والقوات الامنية قرب ساحة الوثبة وسط العاصمة بغداد.

وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن "القوات الامنية أطلقت القنابل المسيلة للدموع كما أطلقت النار من بنادق صيد على المتظاهرين، الأمر الذي تسبب في اختناق سبعة مواطنين وإصابة عدد غير محدود بجروح متفاوتة. كما اقدمت على إحراق دراجتي (تك تك)"، كاشفاً عن "انطلاق مسيرات في ساحة التحرير تطالب بالتدخل الدولي لإيقاف استهداف المتظاهرين".

وقال المتظاهر احمد خلف من سريره في مستشفى الكندي بعد أصابته بالـ"صجم" في رقبته في ساحة الخلاني لـ"طريق الشعب"، أن "القوات الامنية تعاملت بوحشية مع المتظاهرين، مستخدمةً بنادق الصيد بشكل مباشر، ومن دون مسوغ لمثل هذه التصرفات"، مطالباً، بـ"وقف هذه الاعمال ومحاسبة مرتكبيها والكشف عن هوياتهم".

يشار الى ان أنصار التيار الصدري التحقوا مجددا بالزخم الاحتجاجي المستمر في الساحات، بعد دعوة السيد مقتدى الصدر عبر تغريدة له على تويتر.

وفي غضون ذلك، أصدر معتصمو ساحة التحرير بياناً جديداً يتضمن أربع نقاط، فيما أكدوا أن الثورة لم تنحرف عن مسارها أبداً.

وأعلنت النقاط الأربع في البيان الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الثورة لم تنحرف عن مسارها، حيث كانت تكرر دائما رفضها التام لوجوه الطبقة السياسية جميعاً، ورفض التدخلات الخارجية بكافة اشكالها، وأنه لا قيادة للثورة. لأنها شبابية خالصة لم يستطع احد تجييرها لصالحه حتى اليوم، وهي بلا وصايةٍ من أحد سوى المتظاهرين أنفسهم، فكلهم قادة، وكلهم قاعدة". وأضاف البيان، أن "الساحة كانت وما زالت بيتا للعراقيين جميعاً، الساخطين على ما وصلت اليه حال وطننا، وإن الجميع مرحب به"، فيما لفت إلى "التعرض في ساحات الاعتصام ومنذ اليوم الاول لشتى انواع التهديدات، وتحوّل كثير من هذه التهديدات الى افعال حقيقية بالإضافة الى استشهاد ما يقرب من ٧٠٠ شاب، وجرح 21 الفا، وان كل هذه السلسلة من التهديدات لن تغير موقفنا ابدا، بل ستزيدنا اصراراً، الى نهاية الطريق".

ساحتا البحرية والحبوبي

وفي محافظة البصرة، تظاهر الالاف من المواطنين في ساحة البحرية مؤكدين ضرورة تلبية مطالب المتظاهرين.

وأشار مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، إلى أن "آلاف المواطنين توافدوا الى ساحة البحرية مطالبين بالتصديق على قانون الانتخابات واختيار شخصية وطنية لرئاسة الحكومة تمهد لأجراء انتخابات مبكرة"، داعين "الأمم المتحدة إلى التدخل الفوري لدعم المحتجين".

أما في ذي قار، فقد واصل المتظاهرون من مختلف الأقضية والنواحي التوافد إلى ساحة الحبوبي وسط المحافظة.

وبحسب مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، فأن "جموعا غفيرة من اقضية الشطرة والرفاعي والفهود والجبايش توافدت إلى ساحة الحبوبي في مسيرات امتدت من تقاطع بهو الإدارة المحلية إلى ساحة الاعتصام حاملين الاعلام العراقية واللافتات، فيما رددوا شعارات واهازيج تطالب الكتل السياسية بتحديد موعد لإجراء الانتخابات وترشيح شخصية مستقلة لشغل منصب رئيس الوزراء، مستنكرين في الوقت نفسه الاعتداءات التي تتعرض لها ساحات الاعتصام".

واضاف صاحب، إن "المئات من المعتصمين نظموا مسيرة تناشد الأمم المتحدة والمجتمع الدولي التدخل لحمايتهم وضمان تنفيذ مطالبهم في عملية التغيير السياسي الشامل".

مطالبات الديوانية بين يدي الرئيس صالح

وعلى صعيد الاحتجاجات الشعبية، طالب معتصمو الديوانية رئيس الجمهورية برهم صالح، بتكليف مرشح "غير جدلي" لرئاسة الوزراء وبعيدا عن الأحزاب السياسية المتنفذة ومنهج المحاصصة الطائفية.

وكشف مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، عن "ارتفاع اعداد خيام الاعتصام الى 100 خيمة في ساحة اعتصام شهداء ٢٥ تشرين".

وكان المئات من أهالي قضاء الشامية غربي المحافظة تظاهروا وسط مركز القضاء مساندين مطالب المتظاهرين واعتصامات المحافظة.

تظاهرات المثنى

وفي غضون ذلك، استمرت المسيرات الاحتجاجية في محافظة المثنى مطالبةً بالتغيير السياسي الشامل.

وبيّن مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين السماوي، إن "اهالي السماوة والرميثة انطلقوا في مسيرات حاشدة تطالب بسرعة الاستجابة للمطالب المشروعة، وحسم مرشح رئاسة الحكومة المقبل من خارج القوى المتنفذة".

شهيد آخر في واسط

من جانب آخر، أعلن المتظاهرون في محافظة واسط، استشهاد المتظاهر، عمار بشار الجوراني، متأثراً بجروح تعرض لها خلال احداث تظاهرة سابقة في مدينة الكوت في 18 من الشهر الماضي.

وحمّل بيان لمعتصمي واسط تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "الأجهزة الأمنية وقيادة شرطة المحافظة المسؤولية الكاملة عن استشهاد المتظاهر"، مطالبين بـ"الكشف عن المجرمين وتقديمهم الى العدالة والا سيكون لنا موقف آخر"، فيما حذروا كل "من تسول له نفسه استخدام العنف والقتل في مواجهة الشباب العزل".

وشهدت المحافظة تظاهرة انطلقت من شارع النسيج الرئيس إلى ساحة التظاهرات الرئيسة، مطالبةً بتدخل الأمم المتحدة لحسم وضع العراق بعد استمرار الاحتجاجات منذ نحو أربعة أشهر.

وقال مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، إن "المتظاهرين طالبوا أيضا بالكشف عن المتورطين في استخدام القوة في التعامل مع المتظاهرين"، مبينين أنهم "مستمرون في الاعتصام السلمي والتصعيد حتى تحقيق كامل المطالب".

وفي كربلاء أيضاً، طالب المتظاهرون الأمم المتحدة بالتدخل لحمايتهم، عبر شعارات رفعوها.

واشار مراسل "طريق الشعب"، الى "استمرار توافد المواطنين الى فلكة التربية مطالبين القوى المتنفذة بعدم تسويف المطالب وترشيح شخصية غير جدلية لرئاسة الحكومة"، مشيراً إلى أن "عددا منهم رفعوا شعار الأمم المتحدة، مطالبين إياها بالتدخل لحماية المتظاهرين".

******************

والجريدة ماثلة للطبع ..

محمد علاوي يعلن تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة ورئاسة الجمهورية لم تؤكد الخبر رسميا بعد

بغداد – طريق الشعب

فيما تتناقل مواقع التواصل الاجتماعي وبعدها العديد من الفضائيات والوكالات هذا المساء (السبت الاول من ىشباط) شريط فيديو للسيد محمد توفيق علاوي، يعلن فيه تكليفه من قبل الرئيس برهم صالح بتشكيل الحكومة الجديدة، ويخاطب المتظاهرين مطلقا وعودا شتى ومطالبا اياهم بمواصلة التظاهر حتى تحقيق المطالب، ظلت رئاسة الجمهورية محتفظة بالصمت ولم تصدر بيانا او تعلق على خبر التكليف المعلن.

غير ان تغريدة للسيد مقتدى الصدر نشرت في الاثناء، رجحت صحة ما اعلنه السيد علاوي في شريط الفيديو. حيث بارك السيد الصدر لعلاوي تكليفه بالمهمة، وقال:  "اليوم سيسجل في تأريخ العراق بأن الشعب هو من اختار رئيسا لوزرائه وليس الكتل، ونحن ملزمون بالاستمرار بالتظاهر السلمي، من اجل إكمال الكابينة المستقلة، النابعة من الشعب والى الشعب".

وفي غضون ذلك صدرت ردود فعل سلبية من ساحات الاعتصام على التكليف غير المؤكد رسميا حتى وقت كتابة هذه السطور.

وحسب وكالات الانباء ومواقع التواصل الاجتماعي، اعتبر بيان صادر في ساحة التحرير ان السيد علاوي "مرشح جدلي" وهدد بـ "خطوات تصعيدية سلمية قادمة". وفي كريلاء خرجت تظاهرة مسائية ترفض هي ايضا وتندد، وفعلت مثلها تظاهرة في ذي قار واخرى في ميسان وثالثة في الديوانية، وفي النجف اغلق المتظاهرون طريق المطار وشوارع اخرى بالاطارات المشتعلة احتجاجا على التكليف.

وفي حين لا يتوقف تدفق المعلومات والاخبار ، تنتقل صفحات جريدتنا الى المطبعة التي تنتظر بصبر نافد..

*******************

نائب يدعو الى استرجاع أموال العراق المهربة

بغداد – طريق الشعب

دعا عضو مجلس النواب سلام الشمري، إلى البدء بتفعيل الاجراءات الخاصة باسترجاع اموال العراق المهربة والبالغة 500 مليار دولار.

وقال الشمري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق انضم عام 2007 الى اتفاقية مكافحة الفساد الإداري والمالي لسنة 2005، وهي تتيح له طلب المساعدة في استرجاع الاموال المهربة التي قدرت بـ 500 مليار دولار، وبإمكانه الطلب من مجلس الأمن إحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية حيث تعتبر جرائم الفساد كالإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية".

ويأتي هذا التصريح بعد أن أعلن النائب رياض المسعودي في وقت سابق، أن "الفساد في البلاد وصل الى حد لا يطاق، حتى بنى البعض قصورا من اموال الشعب العراقي"، مشيراً إلى أن "الاموال العراقية التي هربت من البلاد طوال السنوات الماضية، تملأ المصارف الاماراتية والاردنية، والمصرية، والتركية، وأن استعادتها ستسهم في بناء مشاريع بنى تحتية كبيرة".

*******************

بلاسخارت: سنعرض خارطة أمام مجلس الأمن تتعلق بعراق آمن ومستقر

بغداد – طريق الشعب

كشفت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، يوم أمس، عن وجود خارطة طريق اممية سيتم عرضها على مجلس الامن لخلق عراق آمن ومستقر.

وقالت بلاسخارت في تصريح لقناة "سي ان ان" الأميركية، وتناقلته وكالات الأنباء، إنه "تم اعداد خارطة طريق أممية للحل وقد تمت مشاركتها مع العراقيين وستعرض على مجلس الأمن".

وأضافت أن "الخطة ليست لحل الأزمة الحالية فحسب، بل لعراق مستقر"، معربة عن املها في أن "يتم تأييد الخطة من قبل دول العالم".

****************

العراق ينسق مع الصين لإجلاء الطلبة من المدينة المصابة بفايروس "كورونا"

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس السبت، وجود تنسيق مع الجهات المسؤولة والمعنية بالإضافة الى التنسيق مع الجانب الصيني لإجلاء الطلبة العراقيين من مدينة ووهان بعد انتشار مرض فيروس كورونا.

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الخارجية ابلغتها أن الجالية العراقية في الصين لم تسجل أية اصابة في صفوفها ولم ترد معلومات بذلك، علما إن التوجيه تم بتشكيل خلية طارئة وقد تم التنسيق بين وزارة الخارجية ومكتب الخارجية الصينية في مدينة ووهان للوقوف على اعداد الطلبة العراقيين المقيمين والعائلات التي تصاحبهم".

واضافت، أن "الوزارة  لديها احصائية كاملة بأعداد الاسر والطلبة في ووهان، حيث أن الاعداد في البداية كانت اكثر من 150 مواطناً عراقياً وأن المتبقي من العراقيين لا يتجاوز 63 طالباً مع عائلاتهم"، مؤكدة "التواصل المستمر مع بعض الطلبة العراقيين للوقوف على سلامتهم والاطمئنان على وضعهم الصحي مع ابلاغهم بإجراءات سفارة جمهورية العراق التي تتلخص بتشكيل خلية استجابة سريعة لهذه الازمة والتنسيق مع الجانب الصيني لبحث امكانية اجلاء الطلبة العراقيين وابناء الجالية مهما كان عددهم ومتابعة اهم الاجراءات الوقائية التي من الممكن تحقيقها".

****************

أجرى لقاءات رسمية عدة وأكد تضامن العراق الثابت مع الشعب الفلسطيني

وزير الخارجية يترأس اجتماعا عربيا طارئا لبحث تداعيات "صفقة القرن"

بغداد – طريق الشعب

انطلقت، ظهر أمس السبت، أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات "صفقة القرن" برئاسة وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم الذي دعا إلى موقف عربي بالضد من هذه الصفقة التي ستفاقم التطرف في المنطقة، في حين أجرى على هامش الاجتماع، لقاءات رسمية عدة، أكد خلالها موقف العراق الثابت من القضية الفلسطينية ودعمه الكامل للفلسطينيين في اقامة دولتهم الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.

موقف عراقي

وقال وزير الخارجية محمد علي الحكيم في كلمته خلال افتتاح الجلسة، في كلمة اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "ما تسمى صفقة القرن تسعى الى فرض سياسة الأمر الواقع، وأن العراق يحث الفلسطينيين على الوحدة لضمان حقهم في دولة عاصمتها القدس"، داعياً "جميع أعضاء الجامعة العربية الى تقديم الدعم للفلسطينيين في تقرير مصيرهم".

وأوضح الحكيم خلال الاجتماع الطارئ، أن "ما يسمى بصفقة القرن ستفاقم التطرف في المنطقة"، قائلا أن "العراق يؤكد وقوفه مع الشعب الفلسطيني" وداعياً "العرب والمسلمين إلى استعادة جميع الأراضي الفلسطينية، ودعم الفلسطينيين في تقرير المصير"، فيما لفت إلى أن "العراق يدعم فلسطين كدولة مستقلة وعاصمتها القدس ".

لقاء الرئيس الفلسطيني

في غضون ذلك، التقى الوزير الحكيم، الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبيل بدء الاجتماعات في مقر الجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكيم التقى محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، وجرى في اللقاء تبادل وجهات النظر حول (صفقة القرن)"، مؤكدا أن "موقف العراق ثابت إزاء القضية الفلسطينية من أجل نيل الشعب الفلسطيني حقوقه الكاملة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

واضاف البيان أن "هذا اللقاء يأتي في سياق ترأس العراق للاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية".

مباحثة التداعيات

وفي السياق، بحث الحكيم، مع الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط تداعيات صفقة القرن والتصعيد الاسرائيلي في غزة قبل انعقاد الاجتماع الوزاري برئاسته.

ونقلت "وكالة المعلومة"، عن مصدر سياسي قوله، إن الاجتماع بحث تداعيات خطة الرئيس الامريكي دونالد ترامب المعروفة بصفقة القرن في شأن فلسطين فضلا عن الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة".

بغداد والرياض وآثار الصفقة

وعلى صعيد ذي صلة، أعلنت وزارة الخارجية، أن الوزير الحكيم بحث ونظيره السعودي فيصل بن فرحان، آثار "صفقة القرن" على فلسطين والمنطقة، فيما دعا إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة.

العراق وسلطنة عمان

وفي الأثناء، بحث الحكيم مع يوسف بن علوي وزير الشُؤُون الخارجيّة العُمانيّ الموقف العربيّ المُشترَك إزاء ما يُسمّى بصفقة القرن.

وأشارت الخارجية في بيان مقتضب، إلى أن "وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم التقى يوسف بن علوي وزير الشُؤُون الخارجيّة العُمانيّ، وجرى في اللقاء بحث الموقف العربيّ المُشترَك إزاء ما يُسمّى (صفقة القرن)، وانعكاساتها على الشعب الفلسطينيّ، والمنطقة برُمّتها".

*********************

 

 

ص2

نائب في لجنة الدفاع: الناتو مشمول بقرار إخراج القوات الأجنبية

 

بغداد – طريق الشعب

حددت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أمس السبت، مصير حلف الناتو المتواجد في العراق بعد تصويت مجلس النواب على قرار إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وقال عضو اللجنة، كريم المحمداوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب صوت على قرار إخراج القوات الأجنبية من البلاد كون وجودها بعد الانتصار على داعش الإرهابي يعد انتهاكا للسيادة ولا يوجد أي مبرر لاستمرار الوجود العسكري في العراق"، لافتا إلى إن "القرار سار على جميع القوات الأجنبية في البلاد بما فيما حلف الناتو والقوات التركية".

وأضاف المحمداوي، أن "الحكومة العراقية ستضع جدولا زمنيا لترتيب عملية انسحاب القوات الأجنبية من البلاد"، مبينا أن "حلف الناتو شمل بقرار البرلمان ولا يحق للحكومة استثناء أي قوة أجنبية بالتواجد العسكري في العراق".

00000000000000000000000000

نائب عن ديالى دعت إلى تشكيل لجنة عليا لإدارة مخيمات النزوح

رئيس لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية يتهم جهات مسلحة بمنع عودة النازحين إلى ديارهم المحررة

بغداد – طريق الشعب

اتهم رئيس لجنة العمل والهجرة والمهجرين البرلمانية، رعد الدهلكي، أمس السبت، أطرافاً أسماهم "المليشيات" بمنع عودة النازحين إلى ديارهم في المناطق المحررة. وفيما حذرت النائب غيداء كمبش، من مخاطر إغلاق مخيمات النازحين في ديالى، دعت الى تشكيل لجنة عليا لإدارة مخيمات النازحين.

معاناة مستمرة للنازحين

 

وقال الدهلكي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "استمرار الاهمال الحكومي لملف النازحين وتعامل الدوائر المعنية بهذا الملف معه على انه ثانوي، امر لا يمكن السكوت عنه". وحذر النائب من "اجراءات رادعة في حال عدم ايجاد الوسائل الكفيلة بحفظ حياة المواطنين وكرامتهم وتوفير أبسط سبل العيش والأمان لهم"، مبيناً أن "الاهمال الحكومي وعدم الاكتراث بعودة النازحين الى مناطقهم الآمنة كان سببا في وفاة طفلة بعمر ثلاث سنوات مع فتاة بعمر 18 عاما حرقا داخل خيمتهم في منطقة الحبانية غربي العراق". وأضاف رئيس لجنة الهجرة، إن "تلك العوائل البالغ عددها نحو 350 عائلة هربت من بطش المليشيات التي تسيطر على مناطقهم المحررة وتمنعهم من العودة اليها وسط صمت وتخاذل حكومي لم نسمع به او نراه الا في العراق الاسير لتلك المليشيات"، على حد تعبيره.  وأوضح، أن "هذا الوضع المخزي لا يمكن السكوت عنه أكثر، كما ان كرامة الشعب وارواحهم أغلى لدينا من تلك المليشيات ومن يقودها او يصفق لها او يمنحها الشرعية"، مشددا على ان "مجلس النواب والوزارات المعنية بملفي النازحين والامن عليهم جميعا وضع النقاط على الحروف واتخاذ قرار بحفظ سيادة العراق والوقوف ضد من يمنع عودة النازحين".

 

مخيمات ديالى

 

في غضون ذلك، دعت عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائب غيداء كمبش، إلى تشكيل لجنة عليا لإدارة مخيمات النازحين.

وقالت كمبش في تصريح صحفي لوكالة "بغداد اليوم"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" الوضع الانساني في مخيمات النازحين بديالى مأساوي جدا واوضاع الأسر صعبة للغاية، خاصة مع الانخفاض الكبير في الدعم المقدم من قبل المنظمات الدولية وتردي ملف الخدمات". ودعت النائب، إلى "تشكيل لجنة عليا لإدارة ملف مخيمات النازحين في ديالى من اجل توحيد جهود الدعم الانساني وخاصة توفير الخدمات الأساسية"، مؤكدة ان "الحديث عن اغلاق تلك المخيمات خلال 2020 مرفوض وسيؤدي إلى كارثة انسانية لأن المخيمات ستبقى مفتوحة الى حين حسم عودة كل الاسر الى مناطقها المحررة". وتضم ديالى 4 مخيمات للنازحين فيها مئات الاسر من مختلف المناطق المحررة وهي تعيش اوضاعا انسانية صعبة للغاية منذ سنوات وسط مناشدات بالإسراع في عودتها الى مناطقها المحررة.

000000000000000000000000000000

 

أضاءة ...

التغيير الشامل هو الهدف

 

مضت أربعة اشهر على انطلاق الحركة الاحتجاجية بنسختها الجديدة في الأول من تشرين الأول (أكتوبر ) ٢٠١٩ ، والتي سرعان ما غدت انتفاضة جماهيرية واسعة، أجبرت الحكومة على  الاستقالة  وأدخلت معادلة جديدة في الواقع السياسي العراقي، فرضت على الكتل المتنفذة مراعاتها. فهذه الكتل لم تعد قادرة بمفردها وحسب ما تشتهي، على التحكم بمسارات وآليات إدارة شؤون البلد التي استحوذت عليها منذ ٢٠٠٣.

وطبيعي ان هذا وغيره الكثير، لم يتحقق من دون ثمن باهظ دفعته الجماهير المنتفضة، حيث استشهد اكثر من ٦٠٠ متظاهر، وجرح وأصيب ما يقرب من ٢٥ الفا غيرهم، وزاد عدد  المعاقين عن  ٤ آلاف.

ومنذ انطلاق الانتفاضة اتخذت قوى عديدة، جلها من المتنفذين الحاكمين والفاسدين والمرتشين، موقفا معاديا لها ولجأت الى كل الوسائل المتاحة لها لفضها ووأدها ، واستخدمت على نطاق واسع آلية القتل العمد والعنف والاعتقالات والاغتيال والتسقيط السياسي والاجتماعي ونشر  الأكاذيب والافتراءات وتشويه الحقائق. وتمت الاستعانة في هذا المسعى القبيح والإجرامي، بمؤسسات وأجهزة داخلية وخارجية، رسمية وغير رسمية،  فيما بقي البعض متفرجا على ما يحصل، او سعى الى الظهور بخلاف حقيقته وحقيقة مواقفه، وما دأب عليه من مواقف ترتعب من  اَي  حراك جماهيري  وتشكك فيه.

بعد أربعة اشهر، ورغم كل الظروف والتعرجات والقمع المفرط ، ظلت الانتفاضة متواصلة صامدة، وتحقق هذا قبل كل شيء بفضل تضحيات المنتفضين وتحملهم وصبرهم وعزيمتهم وإرادتهم التي فاقت كل التصورات والتقديرات. كما تحقق بفضل دعم جماهير وقطاعات مجتمعية واسعة، وانحياز قوى وأحزاب وطنية ومؤسسات واتحادات ونقابات  اليها ومشاركتها فيها.  وتأتي في هذا السياق أيضا مواقف شخصيات  ثقافية ومدنية ودينية   ، إضافة الى  المرجعية العليا التي ادانت على نحو واضح العنف ومساعي فض الاعتصامات بالقوة، مشددة على سلمية الحركة الاحتجاجية .

ولا يمكن نسيان او تجاهل الدعم، المادي والمعنوي والسياسي، والإسناد الكبير للمنتفضين من الجاليات  العراقية في الخارج، التي كانت بحق سفارات لهم في دول العالم المختلفة ، تعرّف بهم وبشهدائهم وبمطالبهم العادلة، التي جرى اختصارها في شعار : نريد وطن .

وليس هذا وحسب، فهناك العديد من المؤسسات الدولية والمنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان التي عرَّت عنف السلطة وأدانت الانتهاكات الفظة لحقوق المواطن والدستور العراقي . وفي المقابل ليس مستغربا ان تقف قوى معينة ضد الانتفاضة، عندما غدت مطالبها وطنية عامة وعندما لامست جذور الازمة التي تعصف بالوطن ومسبباتها وطالبت بالإصلاح والتغيير. فهي قد تكون هددت او في طريقها الى  تهديد مصالح الفاسدين والفاشلين المتنفذين، وزعزعة سلطتهم وهيمنتهم التي صوروها بصورة سلطة  الأكثرية ، فيما هذه الأكثرية  تنفض اليوم عن الحاكمين ذاتهم وتضيق الخناق عليهم وتقول لهم بوضوح: لقد انتهت اللعبة، هيا ارحلوا فأنتم لا تمثلون الا أنفسكم ومصالحكم، ونحن منكم براء !

ان امام المنتفضين مهام أخرى جسيمة ولا تقتصر على تشكيل حكومة جديدة. مهام يفترض ان تتحقق من خلالها مجموعة من الأهداف التي حددتها ساحات الاعتصام وغدت عهدا كتب بدماء الشهداء البررة. والهدف كان وما زال السير على طريق الإصلاح الشامل، وهو ما يستوجب  إبقاء جذوة الحراك والضغط متقدة. وعلى هذا فالمنتفضون في حاجة دائمة الى زيادة عديدهم، والى اصطفاف قوى شبابية وطلابية وجماهيرية أخرى معهم. وأصبح واجبا الآن ان يتوقف المنتفضون عند بعض الشعارات الخاطئة، لمراجعتها وتدقيقها كي لا تختلط الأوراق وتتشتت القوى وتضعف العزيمة، وهو ما يراهن عليه أعداء الانتفاضة .

ومن الملحّ أيضا ان تمتلك الانتفاضة برنامجها ورؤاها، وان تميز بين القوى والأحزاب والشخصيات المنحازة اليها والى الشعب ومطالبه، وبين تلك الفاسدة التي لم تجلب للعراق الا الخراب والمآسي، والتي انتفض ضد سلطتها الشعب بشبابه ورجاله ونسائه.     

         

   محمد عبد الرحمن

000000000000000000000000000000

المرجعية الدينية تدين العنف ضد المتظاهرين

وتدعو الى انتخابات مبكرة

بغداد – طريق الشعب

أعلنت المرجعية الدينية العليا في النجف، أمس الأول، ادانتها عمليات العنف ضد المتظاهرين السلميين وحالات الخطف والاغتيال التي طالت المواطنين، فيما دعت إلى اجراء انتخابات نزيهة بأقرب وقت ممكن للخروج من الأزمة.

وقالت المرجعية في بيانها الذي القاه ممثلها، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وتابعته "طريق الشعب"، "لقد مضت أربعة اشهر على بدء الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح وتخليص البلد من براثن الفساد والفشل، وفي خلال هذه المدة سالت الكثير من الدماء البريئة وجرح وأصيب الآلاف من المواطنين. وأن المرجعية الدينية إذ تؤكد مرة أخرى إدانتها استعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين وما حصل من عمليات الاغتيال والخطف للبعض منهم ورفضها القاطع محاولة فضّ التجمعات والاعتصامات السلمية باستخدام العنف والقوة، فإنها في الوقت نفسه ترفض ما يقوم به البعض من الاعتداء على القوات الأمنية والأجهزة الحكومية وما يمارس من أعمال التخريب والتهديد ضد بعض المؤسسات التعليمية والخدمية".

وأشار بيان المرجعية، إلى أن "استمرار الأزمة وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني ليس في مصلحة البلد ومستقبل أبنائه، فلا بد من التمهيد للخروج منها بالإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، ويتعين أن تكون حكومة جديرة بثقة الشعب وقادرة على تهدئة الأوضاع واستعادة هيبة الدولة والقيام بالخطوات الضرورية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في أقرب فرصة ممكنة"، معتبراً إن "الرجوع الى صناديق الاقتراع لتحديد ما يرتئيه الشعب هو الخيار المناسب، ويتحتم الاسراع في اجراء الانتخابات المبكرة ليقول الشعب كلمته ويكون مجلس النواب القادم المنبثق عن ارادته الحرة هو المعنيّ باتخاذ الخطوات الضرورية للإصلاح وإصدار القرارات المصيرية التي تحدد مستقبل البلد ولا سيما فيما يخص المحافظة على سيادته واستقلال قراره السياسي ووحدته أرضاً وشعباً".

وأدانت المرجعية "الخطة الظالمة التي كُشف عنها مؤخراً لإضفاء (الشرعية) على احتلال مزيد من الأراضي الفلسطينية المغتصبة، وهي تؤكد وقوفها مع الشعب الفلسطيني المظلوم في تمسكه بحقه في استعادة أراضيه المحتلة وإقامة دولته المستقلة، وتدعو العرب والمسلمين وجميع احرار العالم الى مساندته في ذلك".

0000000000000000000000000

 

العثور على جثة احد المختطفين السبعة في ديالى 

ونائب يحمّل الدفاع مسؤولية الجريمة

بغداد – طريق الشعب

أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الأول، العثور على جثة أحد المختطفين السبعة الذين جرى اختطافهم يوم الخميس الماضي.

وقال مدير ناحية قره تبه، وصفي التميمي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم العثور على جثة أحد مختطفي حادثة طريق قره تبه – جبارة، وعليها آثار اطلاقات نارية".

وفي السياق، حمّل النائب عن المحافظة، احمد مظهر الجبوري، وزير الدفاع مسؤولية اختطاف 7 مدنيين في ديالى.

وقال الجبوري في تصريح صحفي، أن "وزير الدفاع نجاح الشمري يتحمل وزر حادثة اختطاف 7 مدنيين، بينهم طلاب، لأننا طالبنا منذ اكثر من عام بإرسال تعزيزات لسد الفراغات في مناطق عدة بمحيط قره تبه وجباره لكن دون جدوى، علما أن هذه المناطق هي أقل المدن العراقية بعدد القوات الامنية المنتشرة في قاطعهما"، مؤكداً أن "ما حصل هو جريمة مروعة وخرق امني فاضح لان الارهابيين نصبوا سيطرة وهمية لمدة ساعة وخطفوا ابرياء واقتادوهم الى جهة مجهولة".

يُذكر أن نائبا في لجنة حقوق الإنسان البرلمانية كان قد دعا إلى تسليح عشائر منطقة قرة تبه بعد الحادث، متسائلا عن دور الحكومة والقوات الأمنية في ترسيخ الامن في هذه المنطقة التي تركت في فراغ أمنى.

00000000000000000000000000

 

وفد الشيوعي العراقي في ديالى يزور مقر الجبهة التركمانية

بعقوبة – طريق الشعب

زار وفد العلاقات الوطنية في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، أخيرا، مقر الجبهة التركمانية في المحافظة.

وتباحث الطرفان خلال اللقاء، في قضايا عدة، أبرزها تمتين العلاقات الثنائية وتبادل الزيارات، فيما تناول الحديث أيضا آخر المستجدات السياسية والأزمات التي يعاني منها البلد وبالأخص ازمة اختيار رئيس الوزراء والسجالات السياسية الحاصلة.

وضم الوفد الشيوعي كلا من الرفاق جليل اسماعيل، عبد اللطيف أسد، محمود عبدالله، في حين كان في استقباله الاستاذ علي غالب نائب مسؤول الفرع والاستاذ علي فهمي.

000000000000000000000000000000

ممثل الشيوعي العراقي في فنلندا يلتقي السفير الفلسطيني

هلسنكي ـ طريق الشعب

زار ممثل منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا، مؤخراً، مبنى السفارة الفلسطينية في هلسنكي، بدعوة من السفير الفلسطيني، تيسير العجوري.

وجرى خلال اللقاء، التداول في شؤون الشرق الأوسط، وخاصة تطورات الاحداث في فلسطين والعراق. وسلم ممثل الحزب الشيوعي للسفير الفلسطيني، نسخة من تصريح المكتب السياسي حول ما سمي بصفقة القرن، الذي

من جانبه قيّم السفير الفلسطيني عاليا مواقف الشيوعيين العراقيين، وحيا شهداءهم في سوح النضال الى جانب الشعب الفلسطيني وأثنى على المواقف التاريخية للحزب.

000000000000000000000000000

 

بين مؤيد ومعارض

هل يمكن لحكومة تصريف الأعمال تمرير قانون الموازنة؟

بغداد - نورس حسن

تشهد مسألة تمرير مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2020 سجالات وآراء متباينة بين خبراء قانونيون وأعضاء في مجلس النواب العراقي، بشأن حق حكومة تصريف الأعمال الحالية في تمريرها إلى السلطة التشريعية لغرض المصادقة عليها، رغم كونها حكومة مستقيلة، وأنه لا بد من حكومة جديدة تمتلك كامل الشرعية لتمرير هذه المهمة المفصلية.

تخفيض النفقات

 

وكشف المستشار المالي لرئيس الوزراء، الدكتور مظهر محمد صالح لـ"طريق الشعب"، عن "إعادة مشروع قانون الموازنة للعام الحالي إلى وزارة المالية لتقليل العجز وتخفيض النفقات وايجاد سبل أخرى للتعويض المالي بدل الحالية"، مشيراً إلى ان "مجلس الوزراء يأمل في إرسال موازنة إلى مجلس النواب تتضمن استدامة مالية".

واضاف صالح، ان "وزارة المالية في خطواتها الأخيرة لإنجاز ملاحظات مجلس الوزراء، ستعمل على ارساله خلال الأيام القليلة المقبلة لتتم مناقشته وارساله الى مجلس النواب للتصويت عليه بعد تأكيد المجلس ضرورة ارسال قانون الموازنة"، موكداً "عدم وجود سند قانوني او دستوري يعرقل ارسال مشروع قانون الموازنة من قبل حكومة تصريف الاعمال الى مجلس النواب، لكونها جزءا من عمل الحكومة بصورة عامة فضلا عن انها أعطت رأيها في الموضوع قبل تحولها الى حكومة تصريف اعمال".

 

تمرير غير قانوني

 

من جانبه، اعتبر الخبير القانوني زهير ضياء الدين، إن "حكومة تصريف الاعمال وفق الدستور هي لتمشية الأمور اليومية، ومشروع قانون الموازنة هو عماد الدولة وجميع مهام الوزارات تتم وفقاً له".

وقال ضياء الدين لـ"طريق الشعب"، إن "مشروع قانون الموازنة يجب ان يصادق عليه من قبل مجلس الوزراء باعتباره سلطة تنفيذية، والمجلس حالياً يعتبر ناقص الاهلية ولا يستطيع المصادقة على الموازنة، وفي حال المصادقة عليها ستعتبر ناقصة وبالإمكان الطعن بها"، موضحاً أن "التأخير في التصويت على مشروع قانون الموازنة لا يعرقل عمل الوزارات، اذ انه بموجب القوانين النافذة بإمكان الوزارات الصرف بنسبة 1/12 من موازنة السنة السابقة، خاصة ما يتعلق بتسديد رواتب الموظفين".

ونوه الخبير إلى أن "المشاريع الاستثمارية لا يمكن التصويت عليها من قبل حكومة تصريف الاعمال، خاصة وأن قانون موازنة عام 2020 يتضمن عقدا كبيرا يتعلق باتفاقية العراق والصين".

 

صلاحيات حكومية

 

وفي السياق، بين عضو اللجنة القانونية البرلمانية يوسف محمد لـ"طريق الشعب" إن "مشروع قانون الموازنة لعام 2020 يندرج ضمن صلاحيات حكومة تصريف الاعمال، ولا يوجد مانع قانوني او دستوري يعرقل ارسال الموازنة او الحسابات الختامية من قبل مجلس الوزراء الى مجلس النواب للتصويت عليها وإقرارها".

وأوضح أن "الأعراف الدولية والمبدأ الدستوري أتاح لحكومة تصريف الاعمال المضي بمشروع قانون الموازنة لكون مهام حكومة تصريف الاعمال يترتب على تنفيذها اقرار الموازنة"، مشيراً إلى أن "الخلل في النظام السياسي وعدم وجود الشفافية في الشأن المالي والاقتصادي حال دون الجدية في ارسال مشروع قانون الموازنة في الوقت المحدد".

ونوه النائب يوسف محمد، إلى أن "احد عوامل تفشي الفساد بمستويات يصعب السيطرة عليها هو عدم ارسال الحسابات الختامية للموازنة العامة".

 

آراء مغايرة

 

من جانبه، اكد عضو اللجنة ذاتها، يحيى المحمدي لـ"طريق الشعب" أن "حكومة تصريف الاعمال ليس من صلاحياتها ارسال أي مشروع قانون للتصويت عليه داخل مجلس النواب، وان مشروع قانون الموازنة لا يندرج ضمن الإجراءات اليومية".

ولفت المحمدي، إلى أن "التصويت على مشروع قانون الموازنة أصبح من مهام الحكومة المنتخبة الجديدة وليس الحكومة الحالية".

بدوره، شدد عضو اللجنة المالية البرلمانية، عبد الهادي موحان لـ"طريق الشعب"، على أن  "مشروع قانون الموازنة مازال في جعبة الحكومة، وليس من صلاحياتها ارساله الى مجلس النواب للتصويت عليه لكونها حكومة تصريف اعمال"، معتبراً ان "الإسراع في حسم التصويت على مشروع قانون الموازنة مرهون بسرعة إجراءات رئيس الجمهورية برهم صالح في اختيار رئيس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة".

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ص3

السفارة الأمريكية تدعو الى حماية أرواح المتظاهرين

 

بغداد – طريق الشعب

جددت الولايات المتحدة الامريكية، أمس الأول، دعوتها الى حماية الناشطين والمتظاهرين في العراق.

وذكرت السفارة الامريكية ببغداد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الولايات المتحدة دعت مراراً وتكراراً إلى اتخاذ خطوات جادة لحماية المتظاهرين والصحفيين وناشطي المجتمع المدني من الاغتيالات واعمال العنف على يد جماعات مسلحة، وهي تستمر في المطالبة بإجراء التحقيقات والمساءلة الكاملة لمرتكبي هذه الأفعال".

ويأتي هذا البيان بعد أن أصدرت مؤخراً، ست عشرة دولة، بياناً مشتركاً حول التظاهرات في العراق ادانت فيه الاستخدام المفرط والمميت للقوة من قبل قوات الأمن العراقية والفصائل المسلحة ضد المتظاهرين المسالمين منذ 24 كانون الثاني.

0000000000000000000000

نائب يدعو إلى هيكلة العملية السياسية واجراء انتخابات مبكرة

 

بغداد – طريق الشعب

اعتبر النائب احمد مظهر الجبوري، أمس الأول، أن الأزمة لن تنتهي باختيار بديل لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

وقال الجبوري في تصريح صحفي، أن "أزمة العراق الراهنة، ناجمة عن تراكمات واخطاء مستمرة منذ 2003 وان الحل يكمن في هيكلية العملية السياسية برمتها، والذهاب الى انتخابات مبكرة". واضاف أن "ازمة ايجاد بديل لعبد المهدي مستمرة في ظل التجاذبات والتأخير الذي له تداعيات ومشاكل لا تحصى على الأرض، حيث أن هذه الازمة لن تنتهي باختيار البديل بل ستكون هناك ازمة اخرى تتمثل بتشكيل الكابينة الوزارية والتي ربما ستأخذ فترة أخرى".

وأشار الى ان "بر الامان للازمة العراقية هو اجراء انتخابات مبكرة، تضع الشعب امام خياراته التي يؤمن بها من خلال اختيار ممثليه في مجلس النواب المقبل".

000000000000000000000000000

 

نددت باستمرار القتل ودعت الحكومة إلى حماية المواطنين

الأمم المتحدة تؤشر انتهاكات جسيمة ضد المتظاهرين

وتؤكد: مستعدون لدعم استقرار العراق

بغداد – طريق الشعب

أعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الأول، استعداده لتقديم الدعم اللازم للعراق على كافة الصُعد لضمان وحدتهِ واستقراره. وفيما حثت بعثة الامم المتحدة "يونامي"، على كسر الجمود السياسي في العراق، اعتبرت استمرار خسارة أرواح الشباب واراقة الدماء امرا لا يحتمل، كاشفة عن تفاصيل كثيرة بخصوص الانتهاكات واماكن وقوعها والجهات التي نفذتها.

استعداد للدعم

 

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم تلقى اتصالاً هاتفيّاً من أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، و"جرى خلاله بحث التطوُّرات الأخيرة في العراق ومنطقة الشرق الأوسط".

وأوضحت الخارجية، أن "غوتيريش أعرب عن استعداد الأمم المتحدة لتقديم الدعم اللازم للعراق على كافة الصُعد لضمان وحدتهِ واستقراره".

 

خسائر فادحة وعنف حكومي

 

وفي غضون ذلك، حثت بعثة الامم المتحدة "يونامي"، على كسر الجمود السياسي في العراق، وأكدت أن استمرار خسارة أرواح الشباب واراقة الدماء امر لا يحتمل.

وقالت يونامي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "مع استمرار العنف وزيادة الاصابات في الاحتجاجات، فان الممثل الخاص للأمين العام في العراق، جانين هينيس - بلاسخارت، تحث على زيادة الجهود المبذولة لتحقيق المزيد من اجل كسر الجمود السياسي والضغط قدما للقيام بإصلاحات كبيرة"، محذرة من أن "استخدام القوة يكلف حياة ثمينة ولن ينهي الازمة".

واعتبرت بلاسخارت وفق بيان يونامي، أن "استمرار الخسارة في ارواح الشباب واراقة الدماء اليومية امر لا يحتمل"، معربة عن اسفها " لقتل ما لا يقل عن 467 متظاهرا وأكثر من 9000 جريح منذ 1 تشرين الاول ".

واضافت الممثلة الدولية، إن "زيادة استخدام الذخيرة الحية من قبل قوات الامن مؤخرا، وإطلاق النار من قبل مسلحين مجهولين على المتظاهرين، واستمرار قتل المتظاهرين والمدافعين عن حقوق الانسان امر مثير للقلق، ويجب أن تحمي السلطات العراقية حقوق المتظاهرين السلميين وان تضمن امتثال الجميع واخضاع استخدام القوة للمعايير الدولية"، داعية إلى "تقديم مرتكبي القتل والهجمات غير القانونية للعدالة".

 

رصد الانتهاكات

 

ومضت بلاسخارت الى القول، أن "العمل السياسي والتقدم في البحث عن الحلول يجب ان يحل محل التردد في تقديم الوعود والنوايا"، مبينة أن "بناء المرونة على مستوى الدولة والمجتمع هو السبيل الوحيد للمضي قدما لاخراج الشعب من اليأس وتجديد الامل".

وأوضحت أن "الكثيرين ضحوا بكل شيء لكي تسمع اصواتهم، وان الحلول مطلوبة بشكل عاجل، وأن العراق لا يستطيع تحمل القهر العنيف المستمر ولا الشلل السياسي والاقتصادي"، فيما أشارت إلى أن "مكتب حقوق الانسان التابع لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق رصد حالة حقوق الانسان في سياق التظاهرات، وتم منذ بداية الاحتجاجات اصدار ثلاثة تقارير توثق انتهاكات حقوق الانسان في الفترة من 1 تشرين الاول الى 9 كانون الاول مع تقديم توصيات الى السلطات".

ولفتت إلى أنه "منذ 17 كانون الثاني ، سجلت بعثة الامم المتحدة لتقديم المساعدة في العراق ما لا يقل عن 19 متظاهرا قتلوا، فضلا عن اصابة اكثر من 400 آخرين على يد قوات الامن في بغداد والبصرة و ذي قار وديالى والديوانية وكربلاء". واوضحت أن "المعلومات الاولية تعزو معظم الوفيات والاصابات الى ااستخدام الذخيرة الحية وتأثير عبوات الغاز المسيل للدموع، في حين حدثت اصابات اضافية نتيجة لضرب قوات الامن المتظاهرين بالعصي". واضافت أن "معظم العنف الذي تستخدمه قوات الامن يحدث في سياق محاولات إزالة  حواجز الطرق او تفريق المتظاهرين".

 

جرائم مريعة

 

وأضاف بيان الأمم المتحدة إن "جهود قوات الامن لاستعادة الطريق السريع (محمد قاسم) والمناطق بالقرب من ميدان التحرير باستخدام الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع أدت الى مقتل وإصابة 11 مواطنا، أما في الناصرية فقد شهد يوما 25 و 26 كانون الثاني اطلاق قوات الامن الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع والتسبب في وفاة واصابة اكثر من 100 متظاهر على الاقل وحدث المثل في البصرة، ففي الصباح الباكر ليوم 25 كانون الثاني، هدمت قوات الامن اكثر من 20 خيمة انشأها المتظاهرون وأجبروهم على الخروج من المنطقة"، لافتاً إلى أن "قوات الأمن استخدمت العنف في كربلاء أيضا وأودت بحياة ما لا يقل عن 4 متظاهرين واصابة اكثر من 150 اخرين. وفي ديالى، ادى استخدام الذخيرة الحية الى حالة وفاة واصابة اربعة اخرين على الاقل".

 

مسلحون مجهولون

 

وأكد البيان "وجود رجال مسلحين مجهولين يطلقون النار على المتظاهرين، خصوصا ما حدث في أربع ليالي متتالية في البصرة من 21 الى 25 كانون الثاني، ما ادى الى مقتل اثنين من المتظاهرين واصابة تسعة اخرين. بينما شهدت ليلة 26 الى 27 كانون الثاني، في الناصرية اطلاق مجموعة من المسلحين المجهولين الذخيرة الحية على المتظاهرين في ساحة الحبوبي، وقتلهم متظاهرين اثنين واصابة أربعة اخرين، فضلا عن اشعال النار في العديد من خيام المتظاهرين".

 

استهداف مستمر للناشطين

 

وبينت يونامي، أن "عمليات قتل المتظاهرين والناشطين مستمرة منذ 1 تشرين الاول، كما جرى استهداف الاشخاص المرتبطين بالتظاهرات. في حين جرى استهداف الصحفيين الذين يغطون الاحتجاجات او الناشطين البارزين من قبل رجال مسلحين أو أجهزة مرتجلة، ما ادى الى مقتل واصابة العديد منهم أيضا". مؤكدة أن "الأمم المتحدة تواصل تقديم المساعدة والتقارير المتعلقة بالهجمات على المتظاهرين، بما في ذلك حالات الطعن، وقضايا المتظاهرين والناشطين المفقودين وحوادث التهديد والتخويف".

000000000000000000

 

كشفوا عن الاستهدافات المباشرة لحياة المتظاهرين

متظاهرو ذي قار يسلمون بلاسخارت رسالة عن طبيعة الانتهاكات وسُبل الخروج من الازمة

بغداد – طريق الشعب

التقى وفد يمثل متظاهري ذي قار، الخميس الماضي، ممثلة بعثة الامم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، في مقر‏البعثة بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، وقدموا لها رسالة تتضمن ثلاث نقاط تتعلق بحماية أرواح المتظاهرين وتلبية المطالب الشعبية وتعزيز السلم الأهلي.

 

تلبية دعوة الأمم المتحدة

 

وقال الدكتور علاء الركابي احد الناشطين في تظاهرات ذي قار، في منشور على صفحته في موقع فيسبوك، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إنهم تمكنوا "بعد أن تلقينا دعوة من ‏بعثة الأمم المتحدة من تحديد موعد مع السيدة جنين بلاسخارت ممثلة الأمم المتحدة في العراق وتم يوم الخميس 30 كانون الثاني اجراء ‏اللقاء معها وتسليمها رسالة تتضمن أهداف ثورتنا السلمية وكل العنف والجرائم التي تعرضنا إليها وأعداد الشهداء والجرحى ‏والمعاقين وكل التحديات ومطالبنا للمرحلة الحالية ".‏

مضمون الرسالة الاحتجاجية

 

واردف الناشط "أننا في محافظة ذي قار وبعد مرور ٤ أشهر على حراكنا السلمي وبعد سقوط أكثر من ١٢٠ شهيدا من شبابنا وأكثر من ١٢٠٠ جريح، جئنا لننقل رسالتنا الى الأمين العام للأمم المتحدة والى المجتمع الدولي بأن هذا الحراك الذي انطلق في 2019/10/1 والذي اشترك فيه كل أطياف الشعب العراقي هو حراك ومطالبات سلمية وفقا للقانون والدستور العراقي والمعايير الدولية، ولكن جوبهنا بعنف مفرط من قبل الأجهزة الأمنية".

وأضافت الرسالة: "سقط العديد من الشهداء برصاص القناصة اعتبارا من أول تشرين وتم استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع من مسافات قريبة ضد المتظاهرين، ما أدى الى اصابات مباشرة في (الفم والعين والجمجمة) تسببت في وفيات وأعداد كبيرة من الجرحى، ولم يتم التحقيق في حالات القتل برصاص القناصة ولم يتم القاء القبض على أي منهم ولم يتم اتهام جهة معينة. علما أنها حصلت في عدة محافظات في الوقت نفسه ". ولفتت الرسالة إلى أن "تقارير انتشرت تفيد بأن قنابل الغاز المسيل للدموع كانت أثقل من العبوات العادية بثلاث مرات وأن مسافة اطلاقها تصل الى (400 م) بدل (150م) وهذا يثير التساؤلات والشكوك، فهل كانت هذه القنابل للاستخدام المدني لتفريق المتظاهرين أم للاستخدام العسكري. وقد صرح وزير الدفاع العراقي ان هذه الأنواع من قنابل الغاز المسيل للدموع لم يتم استيرادها من قبل أي جهة حكومية، فمن أين أتت؟ وكيف وصلت الى ايدي القوات الأمنية؟! علما أننا في مفارزنا الطبية الميدانية تعاملنا مع حالات اختناق شديدة تشبه في أعراضها السريرية حالات الاختناق في غازات الأعصاب".

وأوضحت الرسالة أنه "في يوم (25) تشرين الأول انطلقت المرحلة الثانية من التظاهرات السلمية ومنذ الساعات الأولى قامت القوات الحكومية باستخدام القوة المفرطة المميتة وبالاستعمال المكثف لقنابل الغاز المسيل للدموع بأنواع مختلفة والرصاص الحي والرصاص المطاطي وبنادق الصيد (الكسرية). أما في يوم الخميس (28/11) فقد حصل هجوم مسلح عنيف استخدمت فيه الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بقيادة المجرم جميل الشمري وكانت حصيلته أكثر من (70) شهيدا و (400) جريح".

 

حصيلة خسائر مروعة

 

وأضافت الرسالة "نود اعلامكم أن الحصيلة النهاية حتى اليوم تجاوزت (600) شهيد وأكثر من (20000) جريح و (4000) معاق في عموم العراق، وأن خسائر بشرية بهذا الحجم تحصل فقط في حالتين: أولاً - حالة الحروب بين جيوش بلدين. ثانيا - حالة الكوارث الطبيعية بحجم كبير"، معتبرة ما حصل "جريمة بحق الانسانية".

 

المطالب الثلاثة

 

وتابع الناشط الركابي وفق الرسالة التي نشرها قائلا "خرجنا جميعا في تظاهرة سلمية ولم نحمل سلاحا ولم يتم الاعتداء على أي مؤسسة عامة او ممتلكات خاصة. وأن الشباب اليائس من الحياة والمستقبل خرج ليطلب الحياة والمستقبل في بلد هو من أغنى البلدان وشعبه من أفقر الشعوب وأقل الخدمات. كما أننا كناشطين نود أن نبين أن كل حراكنا سلمي وإن حصلت فيه بعض السلوكيات غير المقبولة فأنها كانت مرفوضة من قبل غالبية المتظاهرين. لقد جئنا اليوم ونحن نمثل جزءا من شرائح عديدة اشتركت في الحراك السلمي راجين نقل مطالبنا المشروعة الى السيد الأمين العام مطالبين: أولا-بإحالة المسؤولين الحكوميين عن أعمال العنف والقمع والقتل الى المحاكم الدولية لانتهاكهم المواثيق الدولية لحقوق الانسان. ثانيا -بالضغط على الحكومة العراقية للإسراع في تنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة والالتزام بالمدد الدستورية. ثالثا -بتدخل المنظمة الدولية لإيجاد حل لتخفيف التوتر وترسيخ السلم الأهلي والاستقرار في عموم العراق".

وأكد الركابي أنه "سيجمل لاحقاً ردود بلاسخارت على كل نقطة طرحت في اللقاء الذي استمر قرابة ساعتين".

0000000000000000000000

دعت الى التحقيق في الجرائم والى عقد اجتماع خاص لمجلس حقوق الإنسان الاممي

هيومن رايتس ووتش: القوات الأمنية صعّدت العنف المميت ضد المتظاهرين بمشاركة جهات مسلحة مجهولة

بغداد – طريق الشعب

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن السلطات العراقية صعّدت استخدامها العنف المميت ضد المتظاهرين لإخماد الاحتجاجات التي تعم المدن العراقية، فيما كشفت عن وقائع خطيرة رافقت هذا العنف والاستهداف المباشر لحياة المواطنين ومشاركة جهات مسلحة مجهولة في قتلهم.

حملات قمعية شرسة

 

ونقلت المنظمة في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، القول "يبدو أن حرق خيام المتظاهرين في ساحات المدن إجراء تقوم به السلطات العراقية لإجلاء المتظاهرين السلميين عن الأماكن العامة. وينبغي لسلطات بغداد تلبية مطالب المحتجين عبر معالجة الفساد المتفشي وتحسين حصول المواطنين على الخدمات الأساسية والوظائف بدل استخدامها غير المبرر للقوة"، مؤكدة أنه "يحق للمتظاهرين احتلال الأماكن العامة سلميا وتقديم مطالبهم إلى الحكومة. وأظهرت الأيام الماضية أن الحكومة غير مستعدة لاحترام هذا الحق".

مسلحون ملثمون واعتداءات دامية

 

وبحسب التقرير، فإن تسعة متظاهرين وثلاثة مسعفين في بغداد والبصرة والناصرية، أكدوا "بدء السلطات يوم 25 كانون الثاني حملة منسقة لإخلاء الساحات، وإنهاء سيطرة المحتجين على الميادين المركزية في المدن الثلاثة"، مؤكدين "وصول مسلحين ببزّات عسكرية وسيارات تستخدمها عادة قوات الأمن إلى الساحات، وقد هاجموا المتظاهرين، وضربوهم، واعتقلوهم، وأحرقوا خيامهم".

وأضافت المنظمة وفق إفادات ثلاثة شهود عيان، بأنه "في الساعة 3 فجر 25 كانون الثاني، وصلت إلى ساحة البحرية في البصرة عربات عسكرية وأمنية تابعة لقوات الصدمة وهي تقل مسلحين مثلمين، ضربوا المحتجين واحتجزوهم في بعض الحالات بلا مبرر، ثم أحرقوا ودمروا 130 خيمة على الأقل. واطلقوا ضد المتظاهرين عبارات مثل (عصابات الجوكر) و (عملاء أمريكا) ليستخدموا خلال ذلك أربع جرافات صغيرة في إزالة بقايا بعض الخيام".

وأوضحت أنه في "ظهيرة 25 كانون الثاني، داهمت الشرطة الاتحادية الرسمية وعناصر أمن أخرى بزي مموه (أسود وبيج وأزرق) ساحة الخلاني في بغداد. وأضرمت النار في سبع خيام، وأطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين، بحسب متظاهر كان هناك وتأكيد أحد المسعفين الذي أوضح أن الفريق الطبي نقل 13 ضحية بأعيرة نارية إلى المستشفى".

 

شهادات ووقائع

 

ونقلت عن متظاهر في بغداد قوله، أنه "في حوالي الساعة 8 صباح يوم 26 كانون الثاني، عادت قوات الأمن إلى ساحة الخلاني وداهمت ساحة التحرير، وبدأت إزالة الكتل الخرسانية والموانع الأخرى التي استخدمها المحتجون لقطع الطرقات. وقاموا في ساحة الخلاني بإطلاق النار من بنادق كلاشنكوف وبنادق صيد، وقنابل الغاز المسيل للدموع على الحشود بلا إنذار أو استفزاز. في حين استهدف بعضهم أرجل متظاهرين اثنين وسحل آخرون بعض المحتجين ووضعوهم في السيارات بعد أن احرقوا سبع خيام في ساحة التحرير. وانسحبوا في الساعة 10:30 صباحا وعادوا في الساعة 12:30 ظهرا – بعد عودة المحتجين – وجرى خلال ذلك اعتداءات بالرصاص والقنابل الغازية مجددا". وأضافت هيومن رايتس ووتش، أنه "في الساعة 1 فجر يوم 27 كانون الثاني، أطلق مسلحون النار على الحشود وأشعلوا الخيام في ساحة الحبوبي في الناصرية". وبحسب أحد الشهود، فأن "النيران التهمت مجددا خيام المعتصمين، وسجل إطلاق النار على أربعة أشخاص ووجد أثناء ذلك متظاهر مقتول بطلق ناري في إحدى الخيام التي لم تحترق"، مبيناً أنه "رأى قوات الأمن تطلق النار على خيام تحوي أسطوانات غاز داخلها للتدفئة فتشتعل فيها النيران".

التحقيق في حالات الوفاة

 

ومضت المنظمة في تقريرها قائلة ان "على السلطات العراقية التحقيق في كل وفاة حصلت على أيدي قوات الأمن، بمساعدة خبراء دوليين إذا لزم الأمر. وينبغي للتحقيقات أن تكون سريعة ونزيهة ومستقلة، وأن تؤدي إلى محاكمة أي شخص يثبت ضلوعه في استخدام القوة، حتى القادة".

ولفتت إلى أن "المعايير الدولية تنص على أنه لا يجوز لعناصر إنفاذ القانون استخدام الأسلحة النارية عمدا إلا عند الضرورة القصوى بهدف حماية الأرواح. وبما أن القوات الحكومية قتلت المئات منذ اندلاع الاحتجاجات بعمليات غير قانونية، يجب على دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيران، التي تقدم تدريبات لقوات الجيش والشرطة وتدعمها، أن توقف هذه المساعدات إلى أن تتخذ السلطات إجراءات فعالة لوقف أعمال القتل غير القانونية بحق المتظاهرين وتحاسب المعتدين"، ودعت "مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الى عقد جلسة خاصة في جنيف بشأن هذه الانتهاكات".

وبيّن التقرير، أن "المتظاهرون من المدن الجنوبية طالبوا الحكومة باتخاذ خطوات واضحة لمعالجة بعض مطالبهم منها إصلاح قانون الانتخابات وإجراء انتخابات مبكرة. ومقابل قطعهم الطرق الرئيسة في مدنهم بالإطارات المحترقة، ردت القوات الأمنية عليهم بإطلاق أعيرة حية وقنابل الغاز المسيل للدموع".

 

ص4

غارات جوية إسرائيلية تستهدف مواقع لحماس في غزة

غزة – وكالات

أعلن الجيش الاسرائيلي، أمس الاول، قيام طائراته الحربية بقصف عدد من المواقع التابعة لحركة حماس في ‏غزة بعد إطلاق قذائف هاون وثلاثة صواريخ عبر حدود القطاع.

وذكر الجيش في بيان تابعته "طريق الشعب"، إن "القصف طال أهدافا تابعة لحركة حماس في شمال ‏قطاع غزة"، مبيناً أن "من بين الأهداف منشأة لتخزين ‏السلاح وموقعاً تحت الأرض تستخدمه حركة حماس".

وفي وقت سابق من يوم الجمعة ، أُطلقت بعض القذائف من غزّة باتّجاه إسرائيل لكنها لم تكن بكثافة ‏الصواريخ التي أُطلقت خلال مواجهات عدّة وقعت في العام الماضي.

**************

ارتفاع حصيلة ضحايا "كورونا" في الصين إلى 259 حالة

بكين – وكالات

أعلنت السلطات الصينية، أمس السبت، أن عدد الوفيات المؤكدة بفيروس كورونا ارتفع إلى 259 حالة في البلاد، في حين ناهز عدد المصابين بالفيروس التنفسي المميت 12 ألف شخص.

وفي ظل هذه الحصيلة الجديدة، حظرت العديد من الدول على الواصلين من الصين الدخول إلى أراضيها، كما أوصت مواطنيها بتجنب السفر إلى الصين.

وقالت لجنة الصحّة الوطنية في مؤتمر صحفي، إن "عدد الوفيات الجديدة المسجلة في الساعات الـ24 الماضية بلغ 46 حالة وفاة، جميعها باستثناء حالة وفاة واحدة ، سجلت في هوبي، المقاطعة الواقعة في وسط البلاد والتي ظهر الفيروس للمرة الأولى في عاصمتها ووهان في كانون الأول الماضي.

وأضافت أن الحصيلة الإجمالية لعدد الذين توفوا من جراء الفيروس ارتفعت بذلك إلى 259 شخصاً. وواصلت العدوى انتشارها في الصين إذ بلغ عدد المصابين بالفيروس 11 ألفاً و791 شخصاً.

**************

محمود عباس يعلن قطع العلاقات مع إسرائيل وواشنطن

جامعة الدول العربية ترفض "صفقة القرن"

 متابعة – طريق الشعب

عقدت جامعة الدول العربية، أمس السبت، اجتماع غير عادي على مستوى وزراء الخارجية، حول "صفقة القرن" التي أعلنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في حين أعلن الرئيس الفلسطيني قطع جميع العلاقات مع واشنطن وتل أبيب، خرجت تظاهرات كبيرة في العديد من المدن الفلسطينية احتجاجاً على خطة ترامب.

رفض بالأجماع 

وأصدر مجلس الجامعة العربية بياناً ختامياً تابعته "طريق الشعب"، عبر عن رفض وزراء الخارجية العرب بالإجماع خطة الرئيس الأمريكي، مؤكدين مجددا على مركزية القضية الفلسطينية، وعلى حق دولة فلسطين بالسيادة على كافة أرضها المحتلة عام 1967.

كما نص البيان الختامي على رفض خطة السلام الأمريكية الجديدة، لكونها لا تلبي الحد الأدنى من حقوق الشعب الفلسطيني.

وذكر البيان ان "الخطة الأمريكية تخالف مرجعيات عملية السلام المستندة إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مع دعوة الإدارة الأمريكية إلى الالتزام بالمرجعيات الدولية لعملية السلام"، مؤكداً على "عدم التعاطي مع هذه الصفقة المجحفة، أو التعاون مع الإدارة الأمريكية في تنفيذها".

 

قطع العلاقة

من جانبه أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس السبت، من القاهرة حيث يعقد اجتماع طارئ ‏للجامعة العربية، قطع كل العلاقات بما فيها "الأمنية" مع واشنطن، وذلك ردا على خطة الرئيس ‏الأمريكي دونالد ترامب والتي تعرف بـ "صفقة القرن".‏

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه "أبلغ إسرائيل كذلك رسميا بقطع كل العلاقات معها بما فيها ‏الأمنية" وطلب منها "تحمل مسؤولياتها كقوة احتلال" للأراضي الفلسطينية.‏

وتلا عباس أمام الاجتماع العربي نص رسالة قال إنها سُلمت إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد له ‏فيها أن الخطة الأميركية للسلام تمثل "نقضا لاتفاقات" أوسلو الموقعة بين الفلسطينيين وإسرائيل ‏عام 1993 وبالتالي "عليكم تحمل المسؤولية كقوة احتلال: من حقنا أن نواصل نضالنا المشروع ‏بالوسائل السلمية من أجل إنهاء الاحتلال".‏

تظاهرات كبيرة

وفي تلك الغضون، شهدت مدينة باقة الغربية الواقعة قرب طولكرم تظاهرة دعت إليها لجنة المتابعة العربية العليا واللجنة الشعبية في المدينة، احتجاجاً على "صفقة القرن".

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واللافتات المندّدة بصفقة القرن، كما أعلنوا رفضهم القاطع لهذه الصفقة مطالبين بضرورة تكثيف تنظيم تظاهرات واحتجاجات رافضة للصفقة.

وبحسب وكالات انباء فلسطينية، فقد حمل المحتجون لافتات كتبت عليها شعارات ضد "صفقة القرن" وأخرى مناصرة لحقوق الشعب الفلسطيني.

وقال منصور دهامشة سكرتير عام الجبهة الشعبية وعضو قيادة لجنة المتابعة العليا للجمعية العربية، تقام التظاهرة اليوم في باقة الغربية رفضاً للمؤامرة على الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية وهذه إحدى التظاهرات التي خرجت في الداخل رفضاً لـ "صفقة القرن".

وفي رام الله استمرت التظاهرات ضد "صفقة القرن" وبالتوازي جرت مواجهات في منطقة العروب ومخيمها إلى الجنوب من بيت لحم بعد مسيرة للفلسطينيين.

وصعدّت سلطات الاحتلال من عمليات الاعتقال في محاولة لكسر إرادة الفلسطينيين، وإرغامهم على التسليم بالأمر الواقع بعد إعلان "صفقة القرن".

واعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، أمس الاول، عن سقوط 48 إصابة مختلفة في المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدن وقرى الضفة الغربية.

**************

أردوغان يهدد بعمليات عسكرية على سوريا

الجيش السوري يحرر قريتين في ريف إدلب الشرقي

متابعة – طريق الشعب

واصل الجيش السوري، يوم أمس، تقدمه للسيطرة على مدينة سراقب الاستراتيجية في شمال غربي سوريا، وتمكن من تحرير قريتين في ريف إدلب الشرقي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن موسكو غير ملتزمة باتفاقية تخفيض التصعيد في سوريا، وأن جيش بلاده قد يشن عملية عسكرية في محافظة إدلب إذا لم تتوقف الهجمات هناك سريعا.

تحرير قريتين

وبحسب وكالات الأنباء، فأن مصادر مطلعة أفادت بأن هذه المعارك المستمرة ضد المجاميع المسلحة أوقعت أكثر من 400 مقاتل من الطرفين خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت أن الجيش السوري واصل انتصاراته بعد معارك عنيفة ضد هذه المجاميع، وعلى رأسها هيئة تحرير الشام "جبهة النصرة سابقا" على محوري سراقب في ريف إدلب الجنوبي والراشدين في ريف حلب الغربي المجاور.

ومن جانبها أفادت وكالة الانباء السورية "سانا"، بأن "وحدات من الجيش واصلت ‏اليوم (أمس) ‏تقدمها في ريف إدلب الشرقي، وحررت قريتي لوف وقمحانة على محور ‏خان ‏السبل شرق مدينة سراقب".‏

وأضافت الوكالة أن "قوات الجيش كبدت خلال هذه المعارك عناصر من ‏‏جبهة ‏النصرة والمجموعات المتحالفة معهم خسائر بالأفراد والعتاد".‏

وبحسب الوكالة، فإن "قوات الجيش تلاحق فلول الإرهابيين باتجاه ‏مدينة ‏سراقب، بعد أن حررت عددا من قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي ‏والجنوبي ‏الشرقي، بينها معرة النعمان، في وقت سابق من هذا الأسبوع".‏

بين موسكو وأنقرة

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "تركيا قد تشن عملية عسكرية في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا إذا لم تتوقف الهجمات هناك سريعا".

جاء ذلك وسط قلق من تدفق المزيد اللاجئين السوريين الى تركيا بعد ان كثف الجيش السوري بدعم من القوات الروسية، عملياته باتجاه أدلب.

وفي الوقت ذاته اتهم أردوغان روسيا بـ"انتهاك اتفاقات خفض التصعيد في إدلب"، لكن موسكو نفت ذلك بحسب تصريحات المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الذي قال إن "إدلب ملاذ آمن للمتشددين الذين يستهدفون القوات السورية وقاعدة جوية روسية في سوريا".

وقال أردوغان من أنقرة، إن "بلاده لا يمكنها التعامل مع موجة لاجئين جديدة، وأن أنقرة لن تسمح بتهديدات جديدة قرب حدودها حتى لو كان ذلك يعني اللجوء للقوة العسكرية كما فعلت في ثلاث عمليات عسكرية نفذتها عبر الحدود في شمال سوريا".

وأوضح أردوغان "سنفعل ما يلزم عندما يهدد أحد ما أراضينا"، مبيناً "لن يكون أمامنا خيار إلا اللجوء لنفس المسار مرة أخرى إذا لم يرجع الوضع في إدلب إلى طبيعته بسرعة".

وقال الكرملين إن روسيا تفي تماما بالتزاماتها في إدلب، لكنها تشعر بقلق عميق إزاء ما وصفته بهجمات مكثفة يشنها مسلحون على قوات الحكومة السورية وقاعدة حميميم الجوية الروسية.

*********

تقرير دولي: الحوثيون لديهم أسلحة نوعية بينها صواريخ كروز برية

صنعاء - وكالات

ذكر تقرير لخبراء دوليين، أمس الاول، أن الحوثيين في اليمن استحوذوا في العام الماضي على أسلحة نوعية جديدة يتميز بعضها بخصائص مشابهة لتلك المنتجة في إيران، وبينها صواريخ كروز برية.

وقال التقرير الذي أرسل إلى مجلس الأمن الدولي، ويفترض أن ينشر قريبا، بعد ان كشفت وكالات الانباء عن بعض تفاصيله، إنه "بالإضافة إلى أنظمة الأسلحة المعروفة والتي كانت بحوزتهم حتى الآن، بات الحوثيون يستخدمون نوعا جديدا من الطائرات بلا طيار من طراز دلتا ونموذجا جديدا من صواريخ كروز البرية".

وبحسب التقرير الذي أعدته مجموعة من الخبراء، فقد "ظهر اتجاهان على مدار العام الماضي قد يشكلان انتهاكا للحظر، أولهما نقل قطع غيار متوافرة تجاريا في بلدان صناعية مثل محركات طائرات بلا طيار، وثانيهما يتمثل في استمرار تسليم الحوثيين رشاشات وقنابل وصواريخ مضادة للدبابات ومنظومات من صواريخ كروز أكثر تطورا".

وأوضح الخبراء أن "بعض هذه الأسلحة لديه خصائص تقنية مشابهة لأسلحة مصنوعة في إيران، في حين لم يستطيعوا إثبات أن الحكومة الإيرانية هي التي سلمت هذه الأسلحة إلى الحوثيين".

ولفت التقرير إلى أن القطع غير العسكرية وتلك العسكرية يبدو أنها أرسلت عبر مسار تهريب يمر بعمان والساحل الجنوبي لليمن، عبر مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، وصولا حتى صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون"، مؤكداً أنه "من غير المرجح أن يكون الحوثيون مسؤولين عن الهجمات التي طالت منشآت نفطية سعودية في 14 ايلول 2019 على الرغم من تبنيهم لها".

وأضاف المحققين بحسب تقريرهم، أن "الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي ولحقوق الإنسان ما زالت ترتكب على نطاق واسع من جانب جميع الأطراف في اليمن، من دون محاسبة"، لافتين إلى أن "التوقيفات والاعتقالات التعسفية وعمليات الإخفاء القسري وتعذيب المحتجزين تتواصل من جانب الحكومة اليمنية، والسعودية، والحوثيين والقوات المرتبطة بالإمارات العربية المتحدة".

*********

بيان أفريقي مشترك في شأن الاتفاق النهائي على سد النهضة

واشنطن -  وكالات

أعلن وزراء من مصر وإثيوبيا والسودان، أمس الاول، إنهم سيوقعون اتفاقا نهائيا بحلول نهاية شهر شباط بشأن سد النهضة الإثيوبي الذي أثار أزمة دبلوماسية امتدت لسنوات بين القاهرة وأديس أبابا.

والتقت القوى الإقليمية الثلاث في واشنطن لإجراء مباحثات كان من المفترض أن تستمر يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين للوصول إلى اتفاق بعد محادثات في وقت سابق من كانون الثاني لكن المفاوضات انتهت دون اتفاق نهائي.

وقالت الدول الثلاثة في بيان مشترك مع الولايات المتحدة والبنك الدولي، إنها "اتفقت على مراحل ملء خزان السد وآليات التخفيف وضبط الملء والتشغيل أثناء فترات الجفاف، وأن الدول المعنية لم تنته به من الاتفاق على جوانب أخرى منها سلامة السد وآلية فض المنازعات لكنه أضاف أنها ستوقع على اتفاق نهائي في نهاية شباط".

وقال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سلشي بقلي، في تغريدة على تويتر انه "سيبحث فريق قانوني يدعمه فريق فني الوثائق المقرر توقيعها، سيستمر ذلك في الأسبوع المقبل للانتهاء من إعداد وثيقة شاملة خلال 30 يوما".

وتخشى القاهرة أن يقلص السد، الذي تم الإعلان عنه في عام 2011، إمداداتها الشحيحة أصلا من مياه نهر النيل التي يعتمد عليها سكانها البالغ عددهم أكثر من 100 مليون نسمة بشكل كامل تقريبا.

وتنفي أديس أبابا إمكانية أن يقوض السد سبل حصول مصر على المياه وتقول إن المشروع حيوي لنموها الاقتصادي في ظل سعيها الى أن تصبح أكبر مصدر للطاقة الكهربائية في أفريقيا.

**********

بريطانيا تقدم طلبا لسحب العناصر المسلحة من ليبيا

جنيف – وكالات

قدمت بريطانيا لشركائها في مجلس الأمن الدولي، أمس الاول، مشروع قرار معدل يطالب بسحب العناصر المسلحة من ليبيا.

وأعرب مشروع القرار الذي تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "قلق المجلس من الانخراط المتزايد للعناصر المسلحة في ليبيا"، مطالباً "جميع الدول الأعضاء بعدم التدخل في النزاع أو اتخاذ تدابير تفاقمه".

وتذكّر الوثيقة بـ"الالتزامات الدولية التي تم التعهد بها في برلين في 19 كانون الثاني من أجل احترام حظر الأسلحة المفروض على ليبيا منذ العام 2011 بما يشمل وقف كل الدعم المقدم إلى العناصر المسلحة وانسحابهم". فيما لم تتضمن النسخة الأولى من مشروع القرار البريطاني التي تعود الى 24 كانون الثاني، أية إشارة إلى مقاتلين أجانب مسلحين.

ويندد مشروع القرار البريطاني المعدل بـ"التصاعد الأخير للعنف، ويدعو الأطراف إلى التزام وقف دائم لإطلاق النار. ودعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إبداء رأيه في شأن الشروط اللازمة لوقف إطلاق النار وتقديم مقترحات من أجل مراقبته بشكل فعال".

ويشير القرار إلى "أهمية دور الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي في حل النزاع الليبي، على عكس المسودة الأولى لمشروع القرار التي اكتفت بالإشارة إلى أهمية دور الدول المجاورة والمنظمات الإقليمية في حل هذا النزاع". ولم يحدد حتى الآن موعد للتصويت على النص.

**********

تنتظرها مفاوضات صعبة

بريطانيا تخرج رسميا من الاتحاد الأوربي

 

متابعة – طريق الشعب

بعد ثلاث سنوات من المفاوضات الصعبة، وبعد نصف قرن من عضويتهافي الاتحاد الأوربي، خرجت بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تبدأ المفاوضات حول اتفاقية تجارة مع بروكسل في اذار المقبل. ووفقًا لاتفاقية الخروج، يجب ان يتم إبرامها بحلول نهاية العام الحالي. وتحرص حكومة رئيس الوزراء البريطاني جونسون على تمديد الفترة الانتقالية التي بدأت في الأول من شباط الجاري.

وشهدت اللحظة التاريخية احتفالات لمؤيدي الخروج واحتجاجات لمناهضي فكرة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وأقيمت وقفة احتجاجية على ضوء الشموع في اسكتلندا، التي صوتت للبقاء في الاتحاد الأوروبي، بينما احتفل مؤيدو الخروج في ميدان البرلمان وسط لندن.

وقد أحدث الجدل حول مغادرة الاتحاد الأوروبي أو البقاء فيه انقساما في المجتمع البريطاني، إذ خرج الكثيرون للاحتفال بهذا اليوم حاملين الأعلام البريطانية أمام ساحة البرلمان، بينما يخيم الصمت على بعض المناطق من البلاد.

وسبق أن أنزل علم بريطانيا من مقر المجلس الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل ومقر البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية إيذانا بقرب خروجها منه.

 

وسيغادر ممثلو بريطانيا المؤسسات الرسمية في بروكسل. ولن يعود هناك مقعد مخصص لها في البرلمان الأوروبي، وستساهم بريطانيا في ميزانية الاتحاد الأوروبي العام الجاري ولن تكون هناك أية سلطة لبريطانيا في وضع قوانين وتشريعات الاتحاد الأوروبي، أما الموظفون في الأجهزة المدنية الأوروبية الذين يحملون الجنسية البريطانية فيمكنهم الاستمرار في عملهم.

وسيتم الحد من صلاحيات دخول الدبلوماسيين البريطانيين الى المؤسسات الرسمية التابعة للاتحاد الأوروبي، وعليهم الحصول على تصريح من أجل دخول المؤسسات الرسمية وحتى الحانات والمقاهي.

وتشير تصريحات مسؤولين سياسيين في الاتحاد الأوربي، الى ان المهمة قد تكون أصعب مما تصوره البعض. رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار حذر الجمعة الفائت من "مفاوضات صعبة"، لكنه قال أيضًا: "سيكون هناك دائمًا مكان لبريطانيا العظمى على الطاولة الأوروبية"، وستكون المحادثات صعبة لأن بريطانيا العظمى لم تعد تلتزم بقواعد ومعايير الاتحاد الأوروبي. ولذلك، هدد رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، تشارلز ميشيل، يوم الجمعة: "كلما زاغت بريطانيا العظمى عن معايير الاتحاد الأوروبي، قلت فرص الوصول إلى سوق مشتركة".

وعلى الرغم من عدم واقعية تحول حكومة المحافظين بزعامة جونسون عن نهج الليبرالية الجديدة، الا ان بروكسل تشعر بقلق عميق من احتمال تحول أية حكومة بريطانيا عن الليبرالية الجديدة وإنهاء هيمنتها في بريطانيا. على سبيل المثال، يشير نص منشور على موقع مفوضية الاتحاد الأوروبي الى أنه يجب حظر "السلوك المنافي للمنافسة وتركز الاحتكارات والشركات التي يمكن أن تشوه المنافسة". لذلك يريد الاتحاد الأوروبي منع أية حكومة بريطانية من الاعتماد على التأميم في المستقبل.

وتواجه بريطانيا اضطرابات اجتماعية وسياسية جديدة.  ووفق جريدة الغارديان، ان استطلاعا للرأي في اسكتلندا أجراه معهد يوغوف، اشار للمرة الأولى، منذ عام 2015، ان 51 في المائة من السكان يؤيدون الاستقلال. وان هذه المعطيات تزيد الضغط على رئيسة حكومة اسكتلندا نيكولا ستورجيون، التي لاقت مطالباتها بإجراء استفتاء ثانٍ للاستقلال، اذانا صماء في لندن. وفي بيان لرئيسة الوزراء صدر الجمعة، دعت انصار الاستقلال إلى "اليقين" و"الوحدة".

ويشكل الحدث التاريخي فصلا جديدا يجب كتابته، لكنه ليس نهاية الانقسامات التي مزقت بريطانيا، إذ إن مؤيدي البقاء في الاتحاد الأوروبي يشعرون بالمرارة خصوصا في المناطق التي صوت معظم ناخبيها مع البقاء في الاتحاد، في إسكتلندا وإيرلندا الشمالية.

 وكان البريطانيون قد صوتوا في استفتاء العام في 23 حزيران 2016 بنسبة 52 في المائة لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، مقابل 48 في المائة فضلوا البقاء فيه.

**************


 

ص5

الراحلون .. اقماراً

هم أقمار في ليال كالحة العتمة..

أسماؤهم تضيء لتبدد مساحة الظلام

هنا نراهم ونقرأ ضوء وجوههم

المحرر

 

 

اعلان من حفار القبور

د. وليد الصراف

يا قوم اليَّ

يامن سيموتون-أخاطب أهليهم-بالله اليَّ

دعوا من في السوق جميعا وهلمّوا

القبر أنا أحفره بدقائق ان يحفره غيري في ساعاتْ

وبه سينام كما لو في غرفته من ماتْ

وسيبقى في الارض ولن يدرس آلاف السنواتْ

ويُزار قرونا ويظل الدمع المذروف عليه جسرا بين زمان يأتي وزمان فاتْ

ولكم مني الوعدْ

قبر أحفره بيديَّ

لن يبعث الا لجنان الخلدْ

فدعوا من في السوق جميعا واليّ اليّ اليّ اليَّ اليّ

 

 

 

 

أخبار غير عاجلة

الى عريان السيد خلف والى أكرم الأمير

كاظم الحجاج

خبر غير عاجل

نحن البصراويينَ ..

البكّائينَ صباحاتِ الأعياد –

نسمّي عسلَ التمر الصافي جداً:

(دبس الدمعة!) …

ويُباع هنا – في سوق الخضّارة –

أغلى جداً من دبسٍ آخر

.. لم يدمع!

تدرينَ؟ – اسم الله عليك -:

السيّاب والبريكان وسعدي

.. وأنا – نحن النحفاء كما العبادْ –

نتمنى، في النصف الثاني لليل

إذْ نام الحرّاسُ، مع الآذانْ – ..

نتمنى، لو كنا حلوينَ

وما كنا شعراءَ!

البنتُ تحبّ الأولادَ الأحلى ..

حتى لو كانوا (بين القوسين)!

خبر غير عاجل آخر

يوماً -وأنا أقرأ -… فكّرت:

لدينا غجرٌ، حتى لو لم نرقص معهم،

يأتونَ، إذا أزهرَ رمانُ البصرة ..

في كلّ ربيعٍ يأتون ..

أتذكرُ – وأنا أقرأ جداً –

غجر لوركا وغجر ماركيز خبر أخير جداً حسين عبد اللطيف،

الذي ظلّ يرقبُ المارّة َ

منذ السبعينات ..

عساهُ يجد بينهم أميراً

آتياً من أوروك .. –

وأنا:

النحيلُ، الذي لم أكلفِ الربّ

طيناً كثيراً، حين خلقني ..

يدري البصراويون جميعاً

أنّ أحدنا، لا يحبّ الآخر كثيراً ..

لكنهم جميعاً لا يدرون؛

أن حسين وأنا:

في النصف الثاني من كلّ ليلة

.. وبعد أن يتبدل الحرّاس – …

ينحني كل منا لصاحبه

.. من بعيد!

فكلانا يحب البصرةَ القديمة

مثل ابن لها ..

وهي تحبّ كلينا .. مثل أمّ!

****

وقبل أكثر من ثلاثين عاماً هجرياً ..

وفي غرفة مشتركة؛

نرى من شبّاكها قلعة أربيل ..

ليلة صلينا، سوية

من دون وضوء –

لجمال بنت جبلية ..

ما كانت تسيرُ مثلَ الناسِ

.. بل كما يسير عطرٌ في نسيم !

همستُ لحسين بخشوع :

(( آه ، لو كان بيدي

لأوقفتُ عمرها

عند هذا الجمال .

لثلاثة آلاف عام قادمة ! )) ..

وليلتها . لم ننم .

… حتى بعد أن نام الحرّاس !

غجريةُ كيس القواقع والخرزات ..

تنبأت مرةً لثلاثة فتيان

في مقهى على يمين شط العرب:

أنتَ يا بدر شاكر .. تموتُ متعجلاً

لكن بحياة كاملة يا ولدي!

أنت يا محمود عبد الوهاب

.. تموت وحيداً .. من دون امرأة!

أنت يا محمود داوود ..

وكانت تمسك بيد البريكان الناعمة –

.. – أنت يا ولدي.. تقتل!

…….

قال الراوي محمود عبد الوهاب:

أعطاها كلّ منا درهماً

ونحن نتباسمُ خائفين! (استدراك): سعدي، لم يكن رابعَهم

لذا لم تقل الغجرية:

سيطول عمرك يا ولدي

حتى تموتَ .. خرِفاً

.. ومن دون أصدقاء!

 

 

 

 

قائمة المعاني

الى علاء مشذوب المسكون بالصدق والصمت

علي لفته سعيد

لم يكن اسمه طارئًا على الذاكرة.. مثلما يكن فعله خارجًا عن المألوف.. انه مزيج من كل شيء ومن اي شيء يخطر على البال.. أنه معجون من كل التناقضات التي لا يمكن عدها سلبية في كل طرفين منها .. فكل ما هو متناقض محبوب فيه في لحظة صفاء مع النفس وادراك معنى التناقض والتقلب.. لا شيء يخرج عن الانسياق خلف جاذبية خلقها وصنعها وصيرها لنفسه سواء بإرادة او بدونها.. فأولى المتناقضات الجميلة انه عصامي في الحياة ومقابلتها وهو سهل في التعامل مثل طفل مع من يحبه.. أنه لا يقبل النصيحة من أحد وهو ينساق خلف معلومة لدى الاخر ليتعلم منها.. أنه مندفع حد التهور وبطيء حد التقبل بما لديه.. ينظر سريعا الى الامام فيقفز الى اتجاهات بعيدة وهو باق في مكانه ينظر لما حوله دون ان يشاركه فيه أحد حتى لو كان أخا أو صديقا.. انه يضمر القول المخيف ويجاهر به علانية في اية لحظة تكون فيه حاجة الى الصراخ.. انه يصرخ بقوة اتجاه الظلم وهو يظلم نفسه كونه يريد أن يوجه الى الآخرين ما يعتقد انه الاصح.. انه لا يقبل رأي الآخر المجادل له وانه يؤيد بحركة من رأسه ويقول ( تمام ) إذا ما أراد قطع النقاش ووصوله الى قناعة - انه اي النقاش - لا ينفع مع الاخر.. أنه لا يؤمن بالأقوال الجاهزة في الدين وهو يستغفر ربه كل حين حتى لا يرتكب معصية المواجهة مع انسان متناقض ولكن التناقض المحبوب الذي لا يبتعد عن الصدق مع النفس والصدق مع الحب والصدق مع الحياة والصدق مع الايمان..

انه مزيج انساني قلما نجده أو لا نجده بيننا.. انه محط قولنا ونقاشنا في حضوره وغيابه.. يؤسس لنفسه مكانة تتجمع حوله الأنفاس والأعمار والحروف والكلمات.. تراه مصغيا لمن يريد الاصغاء له وصارخا لمن يجده غير ملم بما عنده من إمكانيات علمية او ثقافية.. تجده مصغيا للأصغر منه عمرا ليأخذ منه ما يفيد وتراه ابا له إذا ما توجب حضور النصيحة.. ومع  انه لا يؤمن بالنصيحة كونه يؤمن بالفكر وتجدده والرأي وحريته والكلام ومستوى دقته فانه يذهب الى مخالفة الاعتقاد اذا ما وجد في الآخر حاجةٍ الى تذليل غياب المعنى والغوص في التيه والاتيان بما يريد الآخر من قول يعينه على المكوث.. كانت له هالة من تجتمع حوله فيندرج في الكلام والتصريح حين يجد اصغاء مما حوله من الصامتين والمصغين.. حتى إذا جاء دورهم أصغى وجمع القول ثم نفثه في آخر المطاف للتعبير عن رأيه الخاص.. انه مسكون بالحرف.. مسكون بالصدق مثلما هو مسكون بالصمت.. انه يلم الافكار ويتأثر لينتج الكثير من الأدب.. ما أن ينتهي من كتاب ببضعة اسابيع حتى يبدأ بكتاب آخر او يكتب أكثر من كتاب في اليوم الوحد.. ما بين القصة والرواية والمذكرات والرحلات والكتابات النقدية.. لا شيء يزعجه في الادب إلا الشعر يعده متاهة غير مقبولة وسفسطة كلام وإن زمن الشعر ولّى لان المجتمعات لم تعد بها حاجة الى حزام للثورة بقدر الحاجة الى تأمل للحياة.. إنه المتواضع الذي لم يتأثر بشهادة الدكتوراه وظل يستقل دراجة هوائية ولديه احدث سيارة ولديه من بيوت موزعة في غنى الحال لكنه كان يمر على الناس في منطقته وعمله الذي كان عليه في (علوة المخضر ) فترى الناس كلهم يعزفون له السلام كأغنية عشق..

انه علاء مشذوب الكائن الذي يجمع كل جمال حتى في تناقضاته لذا فهو لم يمت بالرصاص فالصدق كان في حرفه وحياته.

*-*******

ضد النسيان...

وجه الصديق

الى .. حسين عجه

 

( كان وجهه، هذه المرّة، أكثر عافية ووقارا منذ معرفتيّ به؛ قبل ما يقارب الخمسين عاماً) .

بهذا المفتتح كتب المترجم " حسين عجه " عن صدمة الرؤية الأولى لجسد صديقه الشاعر " مؤيد الراوي " مسجى في  قاعة ما يُسمى "القاء النظرة الأخيرة" التي تتوسط مدينة برلين ، وتحدث عن سبعة أشخاص فقط كانوا معه قرر أن  يعددهم باسمائهم، مبررا ذلك بعبارة " إذا ما أقتضى الأمر" مضيفا وهو يقتضي كما يبدو: فخرية، رفيقة حياته وجسده، رانيا ابنته وتأمله الجذريّ، فرياد فيصل ، صديقه وملاذه الأخير في برلين؛ فاضل عباس هادي، صديقه الحميم، الأقرب والأبعد ربما، في آن معاً، كفاح الأمين، الفوتوغرافي العراقي المعروف واليقظ حد الهوس بحبه تاريخ، ماضي وحاضر الوطن؛ عدنان محسن، الشاعر و"المثقف" العراقيّ، الذي عرفه وتعرف عليه في برلين.

   الحديث عن الموتى وصور وجوههم لايشبه ما عرفناه عنهم في حياتهم ، إذن هم الآن أكثر جمالاً ورهافة، وجوههم تخلو من أي أثر لنزاع داخليّ أو خارجيّ؛ من أي ألم أو مرارة، حينما يتحول ذلك الوجه، والبدن بكامله بلا مبالغة، النقطة الأسمى والمطلقة للتآلف مع الحياة، مع المحيط، فأشكال وعواصف "النزاع" هي جنون ومصائب "الألم"، خضات وشراسة من المرارة ، يقول " حسين عجه " عن " مؤيد الراوي " : أكتب عن وجه عرفته عن قرب حدّ المُلامسة، في بغداد، في باريس وبرلين: وجه مؤيد. كلا، ليس عن وجه مؤيد، وإنما عن الطريقة، لكي لا أقول "الأسلوب" الذي كان هذا الوجه يتخذه أو يتشكل عبره لحظة غفوته، حينما كان النعاس أو النوم يأتي بتمهل "الزمنية والأبدية" ليس هناك ما يُقال أو يُكتب! بهدوء أقول: كانت دموع فخرية، زوجته وأم ذريته المباشرة" مازن ورانية" لم تكف عن الهطول والسكب، حتى عندما كانت تتحدث عن الفراق، الرحلة، والنوم، وليس عن الوفاة، العدم أو الموت: ذلك ما لم يكن مؤيد قادراً على القيام به ولن يتمكن: الفناء أو الغياب المطلق. وفاة مؤيد ليست غيابا ولا فناء ولا انسحابا عبر مطلق سرمدي عن العالم، الحياة والوجود؛ كانت وما تزال المفردة الأقرب لروحه هي اسم "العالم": للعالم وقع أكبر ثقلاً على قلب، عقل، ضمير، وطاقة مؤيد "الإسطورية"، من ثقل وإيقاع الحياة أو الوجود: التحام، التصاق، تشبث، عناق أو رفض مؤيد للعالم شيء نادرٌ. لذا أحببناه. لم يكن ذلك الحب، بلا مباهاة، وهماً. لم يكن مؤيد قادراً وسيظل أبدياً عاجزاً عن "جر"أو "نزع" نفسه، عشقه الخرافيّ للعالم. كلّ تساؤل عنه، عن صخب وتوهج حضوره وغيابة، لا يمكن أن يُفهم إلاّ عبر توهج، حضور وغياب العالم ذاته. ليس النضال، ولا شوارع المدن، ولا مقاهيه، بما فيها مقهى "إبراهيم" إلا صورة أو معايشة حية لنضاله في العالم، في شوارع مدن العالم، ومقاهي العالم. ليس بمقدوره، ولن يكون بإمكان وفاته سحبه عن ضراوة تعلقه، حبه، أوبشكل أدق، رغبته وعناده (أنا لا أعرف، عبر تجربتي والزمن الطويل الذي "عشته" و "أعيشه"، شخصاً أكثر ثباتاً إزاء قراره، بما فيهم "أنا"، إصراراً على موقفه السياسي، الأخلاقيّ، اليوميّ، الواقعي، الوجودي والفكري أكثر من مؤيد الراوي).

في القاعة، كان جسده أو "جثمانه" "مسجى" أمام أبصارنا. كانت زوجته أول من بدأ بتقبيل وجهه والجانب الظاهر من ذراعه، يده، من دون أن تكف عن ذرف دموعها، والتحدث معه، ثم كنت أنا؛ قبلت وجهه ويده، كما فعلت هي، بذرف بلا ذرف للدموع، وبلا مخاطبة مباشرة لحضوره. حضور مباشر وجليل، كما كان، بالدقة، في حياته. أو عندما كانت "هذه"، الحياة، تغذي وجوده الباهر، زهده. ينبغي التعامل مع مفردة "زهد" هذه بأعلى أشكال الاحترام؛ ذلك لأن مؤيد لم يكن زاهداً؛ وعلى الرغم من ذلك، كان وسيبقى، بالنسبة لمن عرفه عن قرب، زاهدنا الأكبر ...  ماقاله " حسين عجه " حفزني على أن اقول لك يا مؤيد، أنت الذي طالما وضع النسيان لصالحه أو تدبير أمره في "العالم" والتباسته، كما كان يحلو لك قول ذلك، لن ننساك، لا نحن ولا الأجيال التي ستعقبنا، ليس لأنك شاعر، صوفي، ماركسي، أو مثقف "جذريّ"، أو "كركوكي"، من مدينة كركوك، ولكن لأنك كنت وستظل أنت، ولأننا "ولدنا" منك، معك، بعدك، ولكن ليس قبلك!

كان فاضل عباس هادي، يردد على مسمعي، في المقهى المقابل لمطعم نزار، في أحد أزقه شارع السعدون القول التالي: "مؤيد ضميرنا الأخلاقي، في زمن وظلام إنقلابي 1968". أكثر من ذلك، كنت أرد عليه دائماً، إن كان يسمع أو لا: "كنا، أو حاولنا، أن نكون عوناً لك في نضالك.

 

محمد علوان جبر

*************

قراءة

قافية المعلقات لـ محمود درويش واستدعاء فكرة التقديس

 

مرتضى محمد

الدلالات التي تكتظ بأجوبتها الدالة على أسئلةٍ أخرى، تستقيها من زخم المتوارث والمكانات التي تقود الى كل ما من شأنه ان يرسم الفراغ، والذي يخلقُ من منطقة الولادة مساراً مبهما يفضي الى انتزاع الهوية الباحثة عن ايجاد مكان لها بالقرب من تلك الدلالات، كحالةٍ تتيح لها الاستمرارية في الوسطية التي تقف امام المعترك المتخم بأبعاد طوليةٍ لا تستسيغُ هذه الوسطية؛ ذلك لأنها تبتعد عن (اللتيا)، ولا تعول على أي مخرجاتٍ تحيلها صوب (التي).

كل هذا محاولة لتخفيف الزمن المثقل بتراكمات الحالة وخصوصيات المكان؛ ليخف هذا التساؤل المضني والذي في كل حين يجد من خلال دلائله المشبعة بألمه الاول، وهاجسه الأول، ورَوحُهُ الأول، طريقا نحو الخلوص الى تشكيل جديد يعطيه خصوصية يستشف من خلالها الحفاظ على خيمته الأولى ، المشبعة بصفاته الآنفة ، والباحثة بكل مبهماته وتجلياتها عن مرسومها الرملي الذي به تتداوى كجواب بسيط/مفقود لماهية أسئلتها :

(ما دلني أحد علي. أنا الدليل، أنا الدليل

إلي بين البحر والصحراء. من لغتي ولدت

على طريق الهند بين قبيلتين صغيرتين عليهما

قمر الديانات القديمة، والسلام المستحيل

وعليهما أن تحفظا فلك الجوار الفارسي

وهاجس الروم الكبير، ليهبط الزمن الثقيل

عن خيمة العربي أكثر.

من أنا؟ هذا

سؤال الآخرين ولا جواب له.

لماذا الـ ( أنا ) تصدحُ في بداية النجوى تجاه المعترك الفلسفي الوجودي الباحث عن

أبجديات الحالة التي أفضت الى تجلي النص، والمفضية الى تأليه المقدس، من النص، وابتعاده - بالضرورة المؤسساتية- من روح الفكرة في تجليات الموحى الأول من القصةِ، والتي ترومُ اشتقاقات الـ (أقرأ) في خطواتها المدماةِ جراء هالة الدوائر المرسومة بشدةٍ كأسلاك حول حدائق اللغة. (أنا) هل تشُكل بتعابيرها الأخُرياتِ كـ " درس الكلمة مفردة لفهم بنائها العام في العربية ، ودرسها في الجملة لفهم دلالتها على معنى من المعاني "، هنا تتشكل الأطر الفلسفية التي تنظر الى النص من زوايا عدة ، افرزتها  (أناه) المتعددة أيضا معطية الحق في تعزيز مردود الفهم للتعامل مع النص من خلال خلخلة الطبقات (الكونكريتية) التي تعززت بمرور الزمن والتعاطي المقدس/العمودي مع النص، حيث يتيح بهذه الـ ( أنا ) التنفس من أجل ان يستسقي أجوبته ،حيث أن الاجوبة/ أجوبته التي اقتضتها تلك الفلسفة، والتي هي " مدعوة، دوما بمقتضى نوع التفكير الذي تحترفه ... إلى أن تتدخل في نوع مخصوص من الأسئلة المفتوحة في النقاش المعاصر لها حول أي قضية كبرى تهم سياسة الحقيقة ..".

هذه الدعوة تأتت من خلال إبراز معضلتها الفلسفية والتي استلمنا قوالبها الجاهزة من أوربا/ بعد التنوير؛ لنخلق بذلك معضلة أخرى بلباس حداثوي ربما لا يركن الى الهم اللغوي وأرثه الكبير عربيا بقدر ما يُبرز تطورا آخر حول كيفية التعامل لكيفية التعاطي مع النص على ضوء الخلفية التاريخية التي تناولت النصوص المقدسة السابقة:

( أنا لغتي

وأنا معلقة... معلقتان... عشر، هذه لغتي:

أنا لغتي. أنا ما قالت الكلمات

كن

جسدي، فكنت لنبرها جسداً. أنا ما

قلت للكلمات: كوني ملتقي جسدي مع

الأبدية الصحراء. كوني كي أكون كما أقول !

لا أرض فوق الأرض تحملني، فيحملني كلامي

طائراً متفرعاً مني، ويبني عش رحلته أمامي

في حطامي، في حطام العالم السحري من حولي ،

على ريح وقفت. وطال بي ليلي الطويل

هذه لغتي قلائد من نجوم حول أعناق..

الأحبة: هاجروا

أخذوا المكان وهاجروا

أخذوا الزمان وهاجروا

أخذوا روائحهم عن الفخار

والكلأ الشحيح، وهاجروا

أخذوا الكلام وهاجر القلب القتيل

معهم. أيتسع الصدى، هذا الصدى،

هذا السراب الأبيض الصوتي لاسم تملأ

المجهول بحته، ويملأه الرحيل ألوهة؟)

**************


 

ص6

الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي:

الحزب سيجري في مؤتمره الخامس مراجعة شاملة

ويسعى الى تعزيز ايديولوجيته باتجاه المصالح الاجتماعية

كشف الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي عن ان الحزب "سيجري مراجعة شاملة في مؤتمره العام الخامس الذي من المتوقع عقده خلال الفترة القريبة القادمة، ويعيد التمسك والتأكيد انه ايديولوجي ماركسي، نظرية ورؤية، رافض للاستغلال والرأسمالية".

واكد الصالحي في حوار ضافٍ اجرته معه وكالة "وطن" الفلسطينية للانباء  أن"الحزب يسعى لبناء مجتمع ديمقراطي تقدمي ولتحقيق العدالة الاجتماعية بناءً على الأسس الاشتراكية التي هي نقيض للرأسمالية، التي سببت للعالم مآسٍ كبيرة من ناحية الحروب والاستغلال والطبقات".

وقال أن حزب الشعب هو حزب الشيوعيين الفلسطينيين الذين تمتد خلفهم مسيرة طويلة من الكفاح الوطني، وهو ينحاز بشكل صريح وواضح لحقوق الطبقة العاملة والكادحين ويناضل من اجلها، ويسعى لإنهاء الاحتلال وتحقيق الاستقلال.

وأردف قائلا ان الحزب "يناضل من اجل المساواة بين الرجل والمراة وتوفير الفرص للشباب، وتكوين مجتمع عصري تحكمه روح التفكير العلمي والانفتاح ، ويدمج بشكل خلاق بين النضال الاجتماعي والوطني لتحقيق المصير".

وأضاف " كذلك يسعى الحزب لتجاوز الفجوات الواسعة على مستوى الفقر والبطالة وانعدام الفرص، والذي يجب تحقيقه كضمانة للحقوق الوطنية".

ورأى الصالحي أنه يجب ان يكون هناك تعزيز لأيديولوجيا الحزب باتجاه المصالح الاجتماعية والدفاع عنها، وبناء أطر نقابية تنخرط في النضالات المختلفة وفي  تجاوز البيروقراطية التي سادت في العديد من التنظيمات والنقابات والاتحادات. كما شدد على أهمية إعادة الاعتبار لمنهجية وفكر الحزب، الذي يسمح من جهة بإعادة فتح النقاش الفكري والتعبئة الفكرية في مواجهة التطرف الفكري، ومن جهة اخرى بمواجهة الجانب النفعي والاستهلاكي".

وبيّن الصالحي أن الحزب أضاف في برنامجه بشكل واضح، أن الحل الشامل للقضية الفلسطينية يرتكز الى جانب اقامة الدولة واعتماد مبدأ العودة "على الحقوق القومية والمدنية لأبناء شعبنا في الداخل، وان هذه الرؤية التكاملية للحقوق الفلسطينية هامة جدا، مع مراعاة خصوصيات كل ساحة من ساحات نضال شعبنا"ا.

وفي سياق متصل، شدد الصالحي على أهمية العمل من اجل وقف أية تدخلات خارجية في موضوع التعليم، ومضمون المناهج التعليمية الفلسطينية.

وأردف " يجب وضع آليات تسمح بتوسيع موازنة التعليم، كونه أمنا قوميا فلسطينيا، حتى لا يكون هناك مجال للتدخل في هذا الجانب".

وقال " ندعو لوقف قبول أي تمويل خارجي في موضوع التعليم، والتوجه نحو بناء صندوق وطني للتعليم، من اجل عدم السماح بتدخلات وإملاءات خارجية".

وبيّن الصالحي أن حزب الشعب يولي في برنامجه الجديد أهمية كبيرة لتحقيق تغيير جوهري في التعليم، كون فلسفة التعليم تراجعت بشكل كبير، وربما ازداد عدد المدارس ولكن على مستوى النوع هناك تراجع في المنهج العلمي، ولا بد من تغيير جوهري في المناهج من التلقين نحو التفكير العلمي.

الصالحي : ادعو الفصائل التي لم توقع على بيان " موسكو " للتوقيع فورا لمواجهة صفقة القرن

ودعا أمين عام حزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي حركتي حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية، إلى التوقيع على البيان الختامي لحوار الفصائل في موسكو، الذي نظم منتصف شباط 2019.

وقال الصالحي "كانت هناك فرصة تاريخية في موسكو لتوحيد الجهود والقوى، والوقوف معا في مواجهة صفقة القرن، والاستفادة من الدعم الروسي لهذه الخطوة".

واستدرك "لكن، ونتيجة ضيق الأفق لبعض القوى، لم يتم ذلك. غير ان الفرصة الآن قائمة للتوقيع على البيان وإعادة عقد لقاء الفصائل، لمواجهة صفقة القرن".

وأضاف الصالحي "بالتوازي مع ذلك، ينظم لقاء يضم كل الأمناء العامين للفصائل بدعوة من الرئيس عباس الى لقاء موحد، كي يصبح ذلك خطوة لتوحيد الشعب ومواجهة الصفقة".

الصالحي : يجب التوقف عن بناء المستقبل على الاتفاقيات الموقعة مع دولة الاحتلال.

وفي سياق حديثه اكد الصالحي الحاجة الى التوقف عن بناء المستقبل على وفق الاتفاقيات الموقعة مع دولة الاحتلال ، وقال إن "الاتفاقيات من ناحية بنيوية لا يسمح مضمونها بنقل الشعب الى الاستقلال"، "وان فكرة أن السلطة ستنقلنا الى الاستقلال غير صحيحة".

وتابع ان "كل إطر المفاوضات والعملية السياسية وصلت الى طريق مسدود، ونحن نرى الحاجة الى إعادة النظر في كل هذا المنحى، وان وحدة الشعب هي عنصر حماية الحقوق".

الصالحي : محاولات توحيد " اليسار " فشلت على مدار 20 عاما ، والمنظمة تم احتوائها في السلطة .

وحول وحدة اليسار اوضح الصالحي أن توحيد اليسار فشل على مدار 20 عاما، لكن القاسم المشترك في المضمون الاجتماعي لقوى اليسار واسع وكبير، والاختلاف هو في الجانب السياسي فقط.

وأردف ان "المطلوب لليسار هو تعزيز نقاط التقارب  اطرافه وتحصين موقفه السياسي، علما ان قوة اليسار قوة للموقف والنسيج الوطنيين".

وشدد الصالحي في الجانب السياسي، على ان مرتكزات الفكر والممارسة السياسية التي تم العمل بها منذ أوسلو حتى اليوم، استنفدت اهدافها واصطدمت بالحائط.

وقال أن الخطأ الكبير تمثل في تحميل عبء انهاء الاحتلال لأبناء الضفة والقطاع، لافتا إلى انه يجب وقف عملية التجزئة التي ادارتها اسرائيل لقضايا الشعب وتجمعاته، وإعادة بناء إطار وحدوي، عبر تكامل النضال في كافة اماكن التواجد دون تمييز.

واضاف ان "منظمة التحرير بصفتها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، عليها ان ترتقي بدورها في استعادة الامساك بزمام الدور باعتبارها قائدة نضال التحرير".

وأشار الى ان "المنظمة تم احتواؤها في اطار السلطة، وهذا لا يخدم المنظمة التي يجب أن تستعيد دورها عبر التواصل مع كل نخب ومكونات الشعب في كل مكان".

كذلك أكد وجوب استبدال الواقع الاستهلاكي القائم باقتصاد صمود يعزز إدارة السلطة، في توجيهه بتحقيق صمود اجتماعي بخلفية مختلفة.

كما حذر من محاولات إقحام المجتمع الفلسطيني في إطار التطرف، معتبرا انه يجب على الأحزاب أن لا تقحم الدين في عملها السياسي.

وقال ان "على المجتمع الفلسطيني ان يميز بين التدين الطبيعي للناس كشأن فردي خاص يتوجب على كل مواطن احترامه، وبين اتخاذ الدين لتحقيق مصالح وأهداف سياسية".

**********

ارتباطا بالتوتر الأمريكي – الإيراني

العلاقة بين رفض الحرب واسئلة الديمقراطية

رشيد غويلب

بدأ العام الجديد بالنسبة للعراق وإيران ومنطقة الخليج والشرق الأوسط بإنذار حرب أمريكية جديدة. وفي الوقت الذي تبادلت فيه الولايات المتحدة وإيران الوعيد والتهديد بالثأر للضحايا، ادانت قوى اليسار والسلام في العالم السعي الى حرب جديدة، ودعت الى السلام. ومرة أخرى منذ 40 عاما، أي منذ اندلاع الحرب العراقية – الايرانية، يعود الى الواجهة التباين في المواقف ادانة سياسات الحرب والعدوان الامريكية من جهة، والموقف من نضال الشعوب في بلدان المنطقة في سبيل الديمقراطية ودولة المؤسسات وحقوق الانسان من جهة اخرى.

لقد كانت تجربة المعارضة العراقية، خصوصا القوى اليسارية والديمقراطية، غنية بقدر تعلق الامر برفع شعارها العتيد " لا للحرب لا للدكتاتورية، نعم للبديل الديمقراطي "، في مواجهة الحرب العراقية الايرانية، وحرب الخليج عام 1991، وحرب غزو العراق عام 2003. وخاضت هذه القوى حوارات ونقاشات اتسم بعضها بالتقاطع والتضاد، خصوصا مع بعض قوى اليسار التي كانت تتعامل مع الصراع في المنطقة بمنطق احادي الجانب يركز على رفض الحرب الامبريالية، وهو مصيب في ذلك، لكنه يغض النظر عن ابداء موقف واضح وصريح ازاء الطبيعة الدكتاتورية لنظام صدام حسين. وبالتالي تتخلى هذه الاقلية من معسكر اليسار عن مهمة التضامن مع الشعب العراقي وقواه الحية، التي كانت تناضل في ظروف صعبة بحجة ان الربط بين رفض الحرب وادانة الدكتاتورية يُضعف المطالبة بمواجهة الحرب. في حين شددت قوى السلام والتقدم في العراق على ان التناول الاحادي الجانب للصراع يؤدي عمليا الى كوارث تعمق من ازمة البلاد وتوصلها الى طريق مسدود. وان من الضروري تفكيك عوامل الأزمة والتعامل معها بترابطها، انطلاقا من مصلحة الشعب، وبعيدا عن اي جمود فكري او عقائدي.

وفي الجانب الآخر كانت اغلبية القوى القومية والاسلامية المعارضة تعول على امكانية اسقاط النظام عبر الحروب الخارجية والحصار، وتناست هذه القوى طبيعة القوى العالمية المهيمنة وطبيعة اولوياتها. وقد بيّنت تجربة العراق، منذ اسقاط الدكتاتورية حتى اليوم ان البلدان المهيمنة لم تساعد شعبنا على بناء بديله الوطني الديمقراطي، بل قادته الى مضاعفة الخراب الموروث من الدكتاتورية المنهارة، والى التشظي الطائفي -الاثني ونظام المحاصصة السياسية والفساد.

واليوم تعكس النقاشات الدائرة في شأن مخاطر حرب جديدة في المنطقة، ان هذا البعض من قوى اليسار العالمي، وبعض المجموعات اليسارية في المنطقة، وعدداً من الناشطين اليساريين، لم يستفيدوا من دروس الحروب الماضية، ولم يعاينوا واقع التجربة العملية الذي ينتمي الى التاريخ القريب.

ان هؤلاء ينطلقون من منطق خاطئ مبني على مقولة "عدو عدوي صديقي". ويتجنبون الرؤية القائلة بإمكان دعم الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالحقوق الديمقراطية، وفي الوقت نفسه رفض الحرب العدوانية التي قد تشنها الولايات المتحدة ضد هذا البلد او ذاك، والتي تنتهك القانون الدولي. كذلك لايتعارض دعم مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان المعنية مع التضامن مع حشود المحتجين، الذين يناضلون في ظروف صعبة، وبواجهون القتل والتغييب والتعذيب والملاحقة.

وليس هناك ما يمنع المحاججة بوضوح ضد سياسات تغيير الانظمة من قبل "الغرب" دون تجاهل طبيعة الأنظمة المستهدفة. فسياسة التدخل العسكري وتغيير الانظمة التي يمارسها الغرب هي صورة واضحة لسياسة الكيل بمكيالي المنافقة، فالغرب ضد ايران وداعش، ولكنه حليف للسعودية وبلدان الخليج، التي لا يمكن وصفها بالدول الديمقراطية التي تحترم حقوق الانسان. ان هذا النفاق السياسي هو صورة لسياسة المصالح العارية المرتبطة بطبيعة النظام الراسمالي، وفي الوقت نفسه هي سياسة فاشلة بسبب المثل والقيم التي يدعيها هذا النظام. وكما كتب إريك هوبسباوم،: لاتوجد اختصارات في التاريخ".

ان تجربة العراق وأفغانستان، ثم خصوصاً ليبيا، خصوصاً تشير الى ان وضع البلاد بعد التدخل العسكري الغربي، أسوأ مما كان عليه قبل الغزو. فالعنف منتشر والفقر يتصاعد. وكراهية الغرب في المنطقة العربية وما يرتبط بها من خطر توظيف قوى الارهاب لها اصبحت مضاعفات. وأدت هذه الحروب الى تفريخ ملايين اللاجئين الى اوربا وبلدان العالم الاخرى، أكثر من تلك التي سببتها الحرب العالمية الثانية.

لقد نجح اليمين الشعبوي المتطرف في توظيف هذا الواقع لطرح نفسه كبديل للنظام الرأسمالي التقليدي، ارتباطا بازمة اليسار التي تعمقت منذ تفكك النظام الاشتراكي. واذا ما علمنا ان الولايات المتحدة قد انفقت 6,4 مليار دولار على الحرب على الارهاب، فبالامكان تصور التنمية الاقتصادية، لو ان هذه المبالغ الفلكية استثمرت لاغراض تطوير الانتاج السلمي. هذا ناهيك عن الخسائر البشرية والمادية التي سببتها العمليات العسكرية. ولا تفوتنا هنا الاشارة الى ان هذه الحروب ادت الى تماسك انظمة غير ديمقراطية عالميا وإقليميا، تعتبر نفسها النقيض "النوعي" للغرب.

ان باستطاعة قوى السلام ان تقول ان الحرب تجلب دوما الخراب، دون ان تكون لها مشتركات مع انظمة البلدان المستهدفة، ودون ان تعطي ظهرها للتضامن مع قوى السلام والتقدم، اي القوى البديلة في هذه البلدان، ودون ان تصف هذه المعارضة لانظمة بلدانها بانها دمية لمراكز الحرب الامبريالية، وبالتالي تضمن لنفسها عدم الوقوع في شباك انظمة غير ديمقراطية تحت يافطة العداء للامبريالية.

ولا نأتي بجديد اذا قلنا ان الولايات المتحدة تعززمواقع هيمنتها في العالم عبر صناعة وديمومة الصراعات من بحر الصين الجنوبي مرورا بشرق اوربا، وصولا الى المنطقة العربية. ان هذه السياسة لاعلاقة لها بمصالح شعوب العالم، بما فيها الشعب الامريكي، وبالمقابل فان الكثير من الانظمة الاستبدادية توظف هكذا صراعات لابعاد شعوبها عن الاهتمام باسئلة الديمقراطية وحقوق الانسان، وتجعلهم يدورون في فلك المصالح القومية والامجاد التاريخية، ولا يغير من هذه الحقيقة تبدل الغطاء الأيديولوجي من توتر الى آخر، وانتقال اخطار الحرب المباشرة من بلد الى آخر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ص7

محترف لبناني ينضم إلى صفوف الميناء

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي الميناء لكرة القدم عن ضم المحترف اللبناني قاسم الزين الى صفوف الفريق تحضيرا لانطلاق مباريات الدوري.

وقال النادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المحترف اللبناني قاسم الزين وصل الى البصرة لتمثيل فريق الميناء لكرة القدم قادما من فريق النجمة اللبناني".

وأضاف انه "كان في استقبال الزين مشرف فريق الكرة جهاد الطاهر وعضو الهيئة الإدارية أحمد الجابري".

يذكر ان الميناء ابرم العديد من الصفقات تمهيدا لبدء الدوري العراقي في السادس عشر من الشهر الجاري.

000000000000000000000000000000000

كاتانيتش عن قائمة المنتخب الوطني

ليست ثابتة وستخضع الى التغييرات

بغداد – طريق الشعب

علق مدرب المنتخب الوطني، سريتشكو كاتانيتش، على تسريب القائمة الاولية لأسود الرافدين لمباراة هونغ كونغ في التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس آسيا وكأس العالم.

وقال كاتانيتش في بيان لاتحاد الكرة، إن "اعلان القائمة للمنتخب الوطني بهذا الشكل المبكر للإعلام ليس صحيحا لأن هناك فترة تقارب الشهرين لخوض المباراة وهناك الكثير من المتغيرات ازاءها تبعا للظروف المحيطة بها".

واكد كاتانيش، ان "وضع هذه الاسماء كقائمة اولية لأجل استحصال الفيزا بشكل مبكر وهناك متابعة لعديد من اللاعبين الآخرين للوقوف على جاهزيتهم كما أن هناك متابعة للاعبين الذين يقدمون مستويات مشجعة في الدوري العراقي الذي ننتظر انطلاقه قريبا لضمهم الى المنتخب".

واضاف كاتانيش "لا نعرف حتى الان كيف ستسير الامور خلال الايام المقبلة بشأن تأكيد اقامة هذه المباريات في مكانها أم تتغير وفق الوضع المربك جراء انتشار فايروس كورونا في هذه المناطق وعليه لابد من وضع خطط بديلة لذلك".

وضمت القائمة كلا من: جلال حسن، محمد حميد، فهد طالب، علي كاظم، محمد صالح، ضرغام اسماعيل، علي عدنان، حسن رعد، مصطفى محمد جبر، مصطفى محمد الازيرج (الاولمبي)، احمد ابراهيم، ريبين سولاقا، سعد ناطق، علي فائز، ميثم جبار، علاء مهاوي، فرانس بطرس، امجد عطوان، صفاء هادي، بشار رسن، محمد قاسم، محمد رضا، محمد مزهر (اولمبي)، ابراهيم بايش، حسين علي، محمد داوود، همام طارق، اشرف عبد الكريم، مازن فياض، مهند علي، علاء عباس، علاء عبد الزهرة، ايمن حسين، محمد قاسم نصيف (اولمبي).

00000000000000000000000000000000000

 

رونالدو أفضل لاعبي الكالتشيو في كانون الثاني

متابعة – طريق الشعب

واصل البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم وهداف يوفنتوس، تألقه في الملاعب الإيطالية، ليحصد جائزة جديدة في شهر كانون الثاني الجاري.

وبحسب الموقع الرسمي للسيريا، فإن رونالدو تفوق على جميع لاعبي الدوري الإيطالي، وحصل على جائزة أفضل لاعب خلال شهر كانون الثاني الجاري.

وأضاف أن الدون البرتغالي سيتسلم الجائزة اليوم الأحد، قبل انطلاق مباراة فريقه أمام فيورنتينا، والمقرر إقامتها في ملعب أليانز ستاديوم، ضمن منافسات الجولة 22 من الدوري الإيطالي.

وتألق رونالدو على مدار شهر كانون الثاني الجاري بمنافسات الكالتشيو، بعدما شارك في 4 مباريات سجل فيها 7 أهداف.

ويتصدر يوفنتوس جدول ترتيب الكالتشيو برصيد 51 نقطة، بفارق 3 نقاط عن أقرب منافسيه إنتر ميلان (48 نقطة).

.000000000000000000000000000

 

قرعة متوازنة لريال مدريد

وبرشلونة في كأس الملك

متابعة – طريق الشعب

أسفرت قرعة الدور ربع النهائي من كأس ملك إسبانيا، التي أجريت الجمعة، عن مواجهتين متوازنتين لريال مدريد وبرشلونة. ويلتقي ريال مدريد على ملعبه سانتياغو برنابيو نظيره ريال سوسيداد، فيما يستضيف أتلتيكو بيلباو على ملعبه سان ماميس برشلونة.

ويلعب غرناطة أمام فالنسيا على ملعب لوس كارمينيس، فيما يحل فياريال ضيفًا على ميرانديس القادم من دوري الدرجة الثانية.

نتيجة القرعة

ريال مدريد × ريال سوسيداد

اتلتيك بيلباو × برشلونة

غرناطة × فالنسيا

ميرانديس × فياريال

ومن المقرر أن تقام المباريات الأسبوع الجاري أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، بينما تقام قرعة الدور نصف النهائي بين الفرق المتأهلة، يوم الجمعة المقبل.

يذكر أنه بدءًا من الدور نصف النهائي ستقام مباراتا كأس ملك إسبانيا بنظام الذهاب والإياب.

000000000000000000000000

 

رسميًا.. برشلونة يبرم صفقة موهبة بالميراس

متابعة – طريق الشعب

أعلن نادي برشلونة، تعاقده مع الشاب ماتيوس فرنانديز لاعب بالميراس البرازيلي، خلال الانتقالات الشتوية الجارية.

وبحسب البيان الرسمي، الذي نشره النادي عبر موقعه الإلكتروني، فإن ماتيوس سينضم الى صفوف البلوغرانا في 1 تموز عام 2020 الجاري.

وأضاف: "ستكون تكلفة الصفقة 7 ملايين يورو بالإضافة إلى 3 ملايين يورو كمتغيرات، وسيوقع اللاعب على عقد مدته 5 مواسم، وحتى نهاية موسم 2024-2025، مع شرط جزائي بقيمة 300 مليون يورو".

ويلعب ماتيوس (21 عاما) في مركز الوسط الدفاعي، ويتمتع بقدرات دفاعية كبيرة بجانب خروجه بالكرة من الخلف إلى الأمام، ويبلغ طوله 1.83 مترا، ويجيد استعادة الكرة باستخدام قدمه اليمنى.

0000000000000000000000000000000

نجوم تنس الطاولة يتضامنون مع ضحايا كورونا

متابعة – طريق الشعب

أطلق نجوم دوليون في تنس الطاولة، يشاركون حاليًا في بطولة ألمانيا المفتوحة، مقطع فيديو يظهرون فيه تضامنهم مع الضحايا والمتضررين من تفشي فيروس كورونا في الصين.

وظهر في مقطع الفيديو، الذي نشره الاتحاد الدولي لتنس الطاولة، الجمعة، عبر موقع التواصل تويتر، لاعبون من الصين وآخرون من بينهم تيمو بول بطل أوروبا.

ونشر المقطع مرفقا بوسم "ووهان، كوني قوية"، وذلك في إشارة لمدينة ووهان، التي تعد بؤرة تفشي فيروس كورونا.

وقال بول الذي يحظى بشعبية كبيرة في الصين، في كلمته بمقطع الفيديو "واصلوا القتال".

وتضم بعثة الفريق الصيني المشارك في بطولة ألمانيا المفتوحة لتنس الطاولة، 14 لاعبا و17 مسؤولا.

وأكد الاتحاد الدولي أن جميع أفراد البعثة خضعوا للفحوص الطبية قبل مغادرتهم الصين، كما يخضعون للفحوص بشكل يومي خلال تواجدهم بمدينة ماغدبورغ.

000000000000000000000000000000000

صبغة عربية تكسي صفقات المحترفين الشتوية بالكويت

متابعة – طريق الشعب

أغلق سوق الانتقالات الشتوية في الكويت الذي انطلق مطلع كانون الثاني، وشهدت الانتقالات الشتوية جملة من التغييرات في 7 أندية بالدوري الممتاز، فيما أبقت 3 فرق على محترفيها ليستمروا حتى نهاية الموسم الجاري.

صفقات الأندية الجديدة في كانون الثاني الجاري، بلغت 16 صفقة، 13 منها تشارك في النسخة الحالية لأول مرة فيما شارك 3 لاعبين سابقًا قبل أن ينتقلوا الى خوض تجربه جديدة.

احتل المحترفون العرب الصدارة برصيد 8 لاعبين بواقع ثلاثي عراقي، وثنائي أردني ومثله من سوريا إلى جانب لاعب فلسطيني وحيد.

في المقابل، شهد الميرغاتو الشتوي استقطاب 4 محترفين أفارقة وثنائي برازيلي وثنائي من قارة أوروبا.

ونرصد في التقرير التالي قائمة المحترفين بفرق الدوري الممتاز الكويتي، وتأثرها بانتقالات كانون الثاني الجاري.

القادسية: استقطب القادسية، الأردني عدي الصيفي والفلسطيني عدي الدباغ من السالمية، في الوقت الذي أبقى فيه على خدمات النيجيري جونس والغاني رشيد سومايلا إلى جانب البرازيلي لوكاس قاوتشيو.

الكويت: جلب العميد الثنائي العراقي أمجد عطوان وعلاء عباس إلى جانب البرازيلي بيسمارك لينضموا إلى الثنائي، الفرنسي عبدول سيسوكو والعاجي جمعة سعيد.

السالمية: تعاقد الرهيب مع البرازيلي رونينهو القادم من القادسية إلى جانب السوري تامر الحاج محمد، مع استمرار البرازيلي بارتيك فابيانو ومواطنه أليكس ليما إلى جانب الآذري كمال ميزارييف.

كاظمة: ضم السفير، كلًا من العراقي محمد شوكان، والنيجيري باول أنوبي إلى جانب الإيفواري فيفان أسي كوا مع استمرار الثنائي البرازيلي برونو وأندريه.

العربي: أبرم الأخضر 3 صفقات جديدة بالتعاقد مع العاجي هنري إلى جانب الغاني عيسى يعقوبو مع السوري أحمد الصالح لينضموا إلى الإسباني تشافي توريس والليبي السنوسي الهادي.

عيسى يعقوبو

 

التضامن: العنيد دعم صفوفه بالفرنسي سامبا دياكيتي والإنجليزي أليكس داير ليكملوا عقد المحترفين ستيفن بادو وهانز إلى جانب هيرمان كواو.

النصر: يمثل النصر حالة فريدة حيث تعاقد مطلع سوق الانتقالات مع البحريني محمد الرميحي، قبل أن يتم فسخ العقد واستقطب الأردني بهاء عبد الرحمن بدلًا منه، ليكمل عقد المحترفين مع العاجي روبن، البحريني سيد ضياء والسعودي تيسير الجاسم إلى جانب البرازيلي أندرسون.

من دون تغييرات

 

لم تشهد قوائم الشباب واليرموك والساحل أي إضافة جديدة، حيث تمسك الشباب بالبرازيلي دوغلاس والغاني اتينجا مع السنغالي سار ومواطنه فال إلى جانب بيراهيم.

بينما أبقى اليرموك على دوف ووسام الإدريسي مع يوسف سيكور ويانيك نيانج.

في الوقت الذي حاول فيه الساحل إبرام صفقة مبراجا بدلًا من كويتينيو إلا أن العقوبة من الاتحاد الدولي حرمتهم من ذلك ليكتفوا بالرباعي أحمد تيتي والبرزايلي سيلفا إلى جانب السنغالي أوسينو نداي ومواطنه جون نداي.

00000000000000000000000000000000000

عبد الخالق مسعود: فيفا سيختار شخصاً للتواصل معه

 

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عبد الخالق مسعود، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" هو من سيختار الشخص الذي سيتواصل معه وليس اعضاء الاتحاد العراقي.

وكان "فيفا" قد أرسل كتاباً الى الاتحاد العراقي لكرة القدم، يبلغه فيه بأنه أصبح على علم بالاستقالة الجماعية لاتحاد الكرة.

وقال مسعود في حديث صحفي، إن "الاتحاد الدولي لكرة القدم، ابلغ اتحاد لكرة في رسالته عن حاجته الى معلومات عن شخص يتواصل معه لإدارة الاتحاد في الوقت الحالي".

وأوضح أن "فيفا هو من سيقوم باختيار الشخص المذكور اعلاه، حيث سيتم التنسيق مع الاتحاد الآسيوي من اجل ابلاغ الاتحاد بالتوصيات والتوجيهات اولاً بأول".

وعن اجتماع الاتحاد بشأن عقد اجتماع لاختيار هيئة مؤقتة اليوم الاحد، أكد مسعود، أن "هذه الاخبار ليست صحيحة على الاطلاق واتحاد الكرة لن يختار أي مرشح ولن يقوم باي خطوة من دون توجيه من فيفا".

 

غزو عراقي على حسابات بورتيمونينسي بسبب ميمي

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي بورتيمونينسي البرتغالي، تعاقده بشكل رسمي مع لاعب المنتخب الوطني العراقي مهند علي "ميمي"، لتمثيل الفريق في الموسم الحالي.

وكان نادي الدحيل قد أعلن عبر موقعه الرسمي انتقال ميمي الى صفوف الفريق البرتغالي على سبيل الإعارة مع أحقية الشراء.

وحرص العراقيون على متابعة حسابات بورتيمونينسي على موقع التواصل الاجتماعي خاصة "فيسبوك"، حيث بدأت المنشورات تلقى تفاعلاً كبيراً مع اقتراب وصول ميمي الى البرتغال.

ونشر الموقع البرتغالي صورة لـ"ميمي" وهو في مقر النادي، لاقت تفاعلاً كبيراً وعددا كبيرا من الإعجابات قد يكون هو الأعلى منذ تأسيس صفحة الفريق.

وقدم الفريق لاعبه الجديد الى وسائل الاعلام يوم أمس السبت، إذ سيخوض اول لقاء له امام سبورتنغ في التاسع من شهر شباط المقبل بالدوري البرتغالي.

 

ضربة مزدوجة لأربيل في ميرغاتو الشتاء

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي أربيل الرياضي، ضم لاعبين جديدين لفريقه الكروي خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

وقال النادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "إدارة نادي أربيل، تعاقدت رسمياً مع لاعبي الكرخ عمر عبد الرحمن وعدي شهاب لنهاية الموسم 2019/ 2020".

اللاعب عدي شهاب من مواليد (1991) ويلعب في خط دفاع وسبق ان مثل الأندية (زاخو، الكرخ) وايضا للعب في صفوف منتخبنا الوطني.

اما اللاعب عمر عبد الرحمن من مواليد (1998) ويلعب في خط الوسط وسبق ان مثل الأندية (موصل، علم، قاسم، الكرخ) وايضا للعب في صفوف منتخبنا الأولمبي.

 

شوكان: المشاركة الآسيوية هدف كاظمة

 

بغداد-طريق الشعب

أبدى العراقي محمد شوكان مهاجم كاظمة سعادته بنجاح فريقه في تحقيق فوز مهم على حساب منافس بحجم السالمية بهدفين لهدف، وهو ما قاد البرتقالي للصعود الى الترتيب الثالث. وسجل شوكان هدف التعادل في المباراة.

وقال شوكان في تصريحات صحفية إن كاظمة يسعى الى مواصلة التقدم في المسابقة بحثا عن المنافسة على اللقب بعد صعوده الى الترتيب الثالث وتقليص الفارق مع المتصدر القادسية إلى 4 نقاط.

وأضاف أنهم يطمحون في الوقت ذاته الى تحقيق هدف أساسي يتمثل في العودة الى المشاركات الآسيوية في الموسم المقبل، مبينا أن الفريق يسير بشكل أفضل مع كل جولة جديدة.

ووعد شوكان جمهور كاظمة وإدارة النادي بمواصلة الأداء بنفس القوة رفقة باقي اللاعبين من أجل المساهمة في تحقيق أهدافهم.

وأشار إلى أن انسجامه مع باقي اللاعبين يعود الى دعم كل عناصر الفريق.

____________________________________________________________

 

ص8

تطمين اممي:

سنمنع أي اقتحام وشيك لساحات الاحتجاج

بغداد – وكالات، طريق الشعب

مع دخول التظاهرات العراقية شهرها الخامس (أمس السبت)، عاود المنتفضون تأكيد مطالبهم التي يواصلون رفعها منذ اليوم الأول.

وخلال اليومين الماضيين، بدت الأمم المتحدة أكثر حراكاً في المدن المنتفضة، عبر بعثتها التي أجرت لقاءات عدة مع ممثلين عن الانتفاضة السلمية، مقدّمة لهم طمأنة بمنع أي اقتحام وشيك لميادينهم أو القضاء على الانتفاضة بالقوة.

وصعّدت بعثة الأمم المتحدة في العراق، من حراكها في بغداد ومدن الجنوب. فبعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الخارجية العراقية تلقي وزيرها محمد الحكيم اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بحث خلاله "التطورات الأخيرة في العراق"، وأن غوتيريس أعرب عن استعداد الأمم المتحدة لتقديم الدعم اللازم للعراق على كل الصُعد لضمان وحدتهِ واستقراره، أجرت المبعوثة الخاصة بالأمم المتحدة إلى العراق جينين بلاسخارت، لقاء مع ممثلين عن التظاهرات في الجنوب.

وترأس وفد متظاهري الجنوب الناشط علاء الركابي، الذي قال في بيان له إنه تم تسليم الأمم المتحدة مطالب الثورة السلمية وإفادتها بتفاصيل عن الجرائم التي تعرض لها المنتفضون، مشيرا إلى أن المطالب الرئيسة التي قدموها، هي: إحالة المسؤولين الحكوميين عن أعمال العنف والقمع والقتل إلى المحاكم الدولية، لانتهاكهم المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، والضغط على الحكومة العراقية للإسراع في تنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة مع الالتزام بالمدد الدستورية، فضلا عن تدخّل المنظمة الدولية لإيجاد حل لتخفيف التوتر وترسيخ السلم الأهلي والاستقرار في عموم العراق.

إلى ذلك قال الناشط أحمد محيي، من بغداد، إنهم تلقوا طمأنة من الأمم المتحدة بأنها ستمنع أي اقتحام وشيك للساحات أو القضاء على التظاهرات بالقوة، مضيفا في حديث صحفي، أن "الأمم المتحدة تلقت تأكيدات من الحكومة تستجيب لضغوطها، بأنها لن تقتحم الساحات أو تحاول فض الاعتصامات عسكرياً وهذا مهم، لكن الخوف من تعهدات الحكومة للأمم المتحدة مشروع، كون هناك سوابق مماثلة لم تحترم الحكومة فيها تعهداتها".

ولفت محيي إلى أن الحكومة أبلغت الأمم المتحدة بأنها عاجزة عن إيقاف عمليات خطف الناشطين، مضيفاً: "هذا تنصّل واضح من المسؤولية، وماذا عن قنابل الدخان والرصاص الحي الذي فتك حتى الآن بأكثر من 600 متظاهر وأصاب أكثر من 25 ألف آخرين!؟".

0000000000000000000000000000000

 

أول أمس الجمعة

ساحة الحبوبي احتضنت الآلاف

من أبناء الأقضية

الناصرية – وكالات، طريق الشعب

استقبلت ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية، أول أمس الجمعة، الآلاف من المحتجين من أبناء أقضية الشطرة والفهود والجبايش والرفاعي، التابعة إلى محافظة ذي قار، وذلك دعما للمطالب الشعبية، ومن أجل رفع زخم الحركة الاحتجاجية.

ونظم موفدو قضاء الشطرة مسيرة في الساحة، أطلقوا خلالها هتافات حماسية، ورددوا شعارات تطالب بالإسراع في الاستجابة لمطالب الحركة الاحتجاجية. 

فيما امتدت مسيرة أبناء قضاء الفهود، من تقاطع بهو الإدارة المحلية في مركز المدينة، إلى ساحة الحبوبي.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام العراقية والشعارات، ورددوا أهازيج تطالب بترشيح شخصية مستقلة ومقبولة شعبيا لشغل منصب رئيس الوزراء، فضلا عن تحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة.

أما محتجو قضاء الجبايش، فقد نددوا عبر هتافات أطلقوها، بحادثة حرق خيام المعتصمين، وحملوا نعشا رمزيا لشهيد قضى خلال تلك الحادثة.

ونظم أبناء قضاء الرفاعي مسيرة في ساحة الحبوبي، رفعوا فيها شعارات تعبر عن تضامنهم مع الحركة الاحتجاجية، واستنكارهم للعنف الدموي المفرط الذي تواجه به قوى الأمن المتظاهرين السلميين.

0000000000000000000000000000000000

 

الكوت توسع رقعة حركتها الاحتجاجية 

الكوت – وكالات، طريق الشعب

نقل متظاهرو مدينة الكوت، عصر أول أمس الجمعة، مسيرتهم الجماهيرية المعتادة في "ساحة العامل"، إلى "شارع النسيج"، وذلك لأول مرة منذ انطلاق الاحتجاجات مطلع تشرين الأول الماضي.  وتوافد المئات من محتجي مدينة الكوت، قبيل انطلاق المسيرة، إلى "شارع  النسيج"، الشارع الأطول في المدينة، وتجمعوا حاملين الأعلام العراقية والشعارات المطلبية.

وهتف المحتجون، خلال المسيرة، مطالبين بمحاسبة كل المسؤولين عن استهداف المتظاهرين السلميين، وتقديمهم إلى العدالة، داعين الجميع إلى الحفاظ على سلمية الحركة الاحتجاجية، وضبط النفس وعدم التقرب من المؤسسات العامة والخاصة.

وتأتي هذه الخطوة في نقل المسيرة إلى "شارع النسيج"، من أجل توسعة رقعة الحركة الاحتجاجية في المدينة – بحسب العديد من المتابعين. 

000000000000000000000000000

جولات إعلامية

 في المنصور والوشاش والاسكان

بغداد - ماجد مصطفى عثمان

شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الجمعة، فريقا إعلاميا جوالا جاب مناطق المنصور والوشاش والاسكان، سيرا على الأقدام.

ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من البيان الصادر عن المؤتمر الصحفي الأخير للحزب الشيوعي العراقي.

وتبادل الفريق مع المواطنين، الحديث حول وقائع المؤتمر وما ورد في بيانه من تفاصيل تتعلق بموقف الحزب من المشهد السياسي الراهن، وانتفاضة تشرين المتواصلة في بغداد وعدد من المحافظات، والجرائم التي ترتكب ضد المنتفضين السلميين.

ونقل الفريق في حديثه، دعوات الحزب إلى الإسراع بتكليف شخصية مقبولة شعبيا لرئاسة  الوزراء، ومنحها الدعم والصلاحيات لإنجاز جميع المهمات المطلوبة، ومن ثم القيام بإجراء انتخابات مبكرة خلال سنة، ووضع حد لعمليات الاختطاف والاعتقال التي تطال الناشطين المدنيين والمحتجين السلميين.

0000000000000000000000000000000

عتادها "صچم" و"كرات حديدية"

قوات الأمن العراقية تستخدم أسلحة صيد ضد المنتفضين

 بغداد – وكالات، طريق الشعب

مع تنامي أساليب القمع التي تمارسها الأجهزة الأمنية العراقية بحق المتظاهرين في بغداد ومدن جنوب البلاد ووسطها، بالتزامن مع تصعيد واضح في عمليات اعتقال المتظاهرين وخطف الناشطين، سجلت الساعات الماضية استخدام عناصر أمن بنادق صيد، معروفة بـ "بنادق الصچم" أو "الكرات الحديدية".

ونقلت وكالات أنباء عن مصادر طبية في بغداد، تأكيدها جرح العشرات من المتظاهرين بعد تعرضهم لإصابات من قبل أفراد في قوات مكافحة الشغب يستخدمون بنادق صيد، مبينة أن "حالات المصابين خطيرة، لا سيما أولئك الذين أصيبوا في منطقة العين والرأس".

وقالت المصادر، وهي من "مدينة الطب"، إن "عشرات المتظاهرين تعرضوا لإصابات بـ(الصچم)، في مناطق متفرقة من الجسم، وهي قادرة على اختراق الجسد، ما يتطلب تدخلا جراحيا لإخراجها"، لافتة إلى أن "القوات الأمنية ما زالت تمارس العنف ضد المحتجين، وهناك الكثير من المحتجين يرقدون في مستشفيات بغداد بسبب الأساليب القمعية التي تعد غير اعتيادية بالرغم من سلمية الاحتجاجات".

وأشارت إلى أن "إدارات المستشفيات والمراكز الصحية أخطرت وزارة الصحة بشأن التطور الأخير الذي يتعرض له المحتجون في بغداد تحديداً، من أساليب قمعية أدت إلى إصابة العشرات خلال الأيام الثلاثة الماضية، وبضمنها استخدام مسدسات وبنادق الصچم"، مبينة أن "الوزارة أبلغت مدراء المستشفيات بأنها خاطبت وزارة الداخلية ومكتب رئيس الوزراء بهذا الأمر".

الناشط والمحتج أحمد الغزالي، قال من جهته أن "القوات الأمنية في بغداد لا تزال تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين، بالرغم من أن رئيس الحكومة المستقيل عادل عبد المهدي كان قد وعد الشعب والمتظاهرين بمنع استخدام الرصاص والعنف المفرط ومحاسبة الضباط والعناصر الأمنية التي لا تلتزم"، مستدركا في حديث صحفي "لكن في الواقع فإن العنف ما زال موجوداً مع اشتراك قوات غير نظامية إلى جانب الشرطة وعناصر مكافحة الشغب، لقتل المحتجين".

وأضاف قائلا أن "رقعة التظاهرات تمددت، وبسبب هذا التمدد تمارس القوات العراقية قمعاً غير مسبوق"، مبيناً أن "بعض حالات الهجوم على المتظاهرين نُفذت بواسطة مسلحين لا يرتدون الزي العسكري، يحملون بنادق الصچم التي باتت تستخدم ضد المحتجين منذ أيام".

وفي السياق، قال عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق علي البياتي إن "المفوضية رصدت حالات كثيرة تعرضت إلى إصابات بأسلحة جديدة تستخدمها قوات الأمن العراقية ضد المحتجين، وهي بنادق الصچم التي تستخدم في صيد الحيوانات البرية"، مبيناً في حديث صحفي، أن "سياسة القمع أثبتت فشلها، حيث إن سقوط قتلى وجرحى بين صفوف المحتجين لم يساهم في انتهاء موجة التظاهرات، وعلى الحكومة أن تبعد عناصرها والفصائل الداعمة لها عن هذا الخيار".

ولفت البياتي إلى أن "الحكومة تفقد يوماً بعد آخر التضامن والتعاون الدولي في دعم العملية السياسية في الداخل، وهذا مؤشر يدل على نهاية الطبقة الحاكمة وما تحوي من أحزاب وفصائل مسلحة، لأن العالم ينظر إلى البلدان من زاوية مدى تطبيق مبادئ حقوق الإنسان".

0000000000000000000000000000

 

نصب خيمات اعتصام جديدة

في "ساحة البحرية"

البصرة – وكالات، طريق الشعب

قام معتصمو محافظة البصرة، الخميس الماضي، بنصب خيمات اعتصام جديدة في "ساحة البحرية"، موقع الاعتصام الرئيس في مركز المحافظة.

ووفقا لوكالات أنباء، فإن نصب هذه الخيمات يأتي تأكيدا لاستمرار الاعتصام واتساع قاعدته حتى تحقيق المطالب المشروعة.  من جانب ذي صلة، أقام معتصمو مدينة البصرة، مساء أول أمس الجمعة، مأدبة عشاء في الهواء الطلق وسط ساحة الاعتصام، تجمع حولها العشرات من المعتصمين، في بادرة الغاية منها إبراز قيم التكافل الاجتماعي بين المعتصمين.

0000000000000000000000000

 

معتصمو مخيم الصويرة:

لا نرتبط بأي جهة وقضيتنا

هي "الوطن وحده"

الصويرة – وكالات، طريق الشعب

أكد معتصمو "مخيم قضاء الصويرة" المقام في ساحة التحرير منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية، استقلاليتهم وعدم انتمائهم او ارتباطهم بأي جهة خارجية، وذلك ردا على بعض "الافتراءات" التي يبثها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تهدف إلى النيل من الحركة الاحتجاجية عبر إلصاق التهم الكيدية بالمعتصمين السلميين.

وأوضح المعتصمون، في حديث صحفي، أن هناك من اتهمهم بتهم مغرضة جاهزة لا يزال يتعرض لهم المعتصمون، أبرزها ارتباطهم بجهات خارجية أو العمالة أو الحصول على تمويل خارجي، مؤكدين أن قضيتهم "قضية وطن ولا شيء غير ذلك".

وتابع معتصمو الصويرة قولهم، أنهم رغم ما تعرضوا له من تهم، سيواصلون اعتصامهم السلمي، لحين تحقيق المطالب المشروعة التي أطلقتها ساحات الاحتجاج منذ مطلع تشرين الأول الماضي.

0000000000000000000000000000000

متظاهرو التحرير:

سننصب خيمات بعدد شهداء الانتفاضة

بغداد – وكالات، طريق الشعب

رد المتظاهرون في ساحة التحرير على حملة حرق خيمات اعتصامهم التي نفذتها القوات الأمنية اخيراً، لغرض فض اعتصامهم، ردا بليغا ورادعا لم يخطر في بال الحكومة وأجهزتها الأمنية.  إذ قرر المتظاهرون، ليس فقط اعادة نصب الخيمات، بل مضاعفة اعدادها حتى تصل الى عدد الشهداء الذين سقطوا خلال اشهر انتفاضة تشرين الأربعة.  ووفقا لوكالات أنباء، فإن المتظاهرين عازمون على نصب 600 خيمة في ساحة التحرير. وقد باشروا، بالفعل، تنفيذ ما هم عازمون عليه.  ويرى متابعون وناشطون، ان هذا الرد يحمل اكثر من معنى ورسالة "فهو في المقام الأول يعني الاصرار على سلمية التظاهر مقابل اساليب التهديد والقمع التي يمارسها الطرف الآخر. كما انه يعني ان خيمات الاعتصام ليست مجرد مكان للاحتماء من برد الشتاء وأمطاره، انما هي رمز لثورة حقيقية مستمرة" – وفقا للناشطين.

0000000000000000000000000000000

عرض مسرحي

في ميدان احتجاج كربلاء

كربلاء- طريق الشعب

شهد ميدان احتجاج مدينة كربلاء (ساحة الأحرار)، مساء الخميس الماضي، عرضا مسرحيا حمل عنوان "وداع حنظل"، من تأليف الشاعر صلاح السيلاوي، وإخراج الفنان عباس شهاب، وتمثيل الفنانة وداد هاشم ومخرج العمل.  العرض الذي قدم في الهواء الطلق، والذي شاهده جمع من المعتصمين من كلا الجنسين، قدم له د. علي الشباني، واصفا إياه بأنه امتداد لأعمال مسرح الشارع، التي أبدع فيها  الفنان الكربلائي خلال الفترة الأخيرة لدعم انتفاضة تشرين. ‏ولاقى العرض الذي يجسد جوانب من الانتفاضة، استحسان الجمهور وتفاعله.

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg