العدد 114 السنة 85 الخميس 30 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


في مؤتمر صحفي لقيادة الحزب الشيوعي العراقي:
ضرورة الإسراع في تسمية رئيس الوزراء الجديد
واعلان نتائج التحقيق في الجرائم بحق المتظاهرين ومقاضاة مرتكبيها
أكدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، ضرورة قيام رئيس الجمهورية دون إبطاء بتكليف شخصية مقبولة شعبياً لرئاسة الوزراء، كما دعت إلى اعلان نتائج التحقيقات في الجرائم التي ارتكبت بحق المتظاهرين، وملاحقة ومقاضاة الجهات التي اقترفتها والتي قامت باقتحام ساحات الاعتصام وحرق خيم المعتصمين وإطلاق الرصاص الحي عليهم.
جاء ذلك في بيان للجنة المركزية تلاه سكرتيرها الرفيق رائد فهمي، في مؤتمر صحفي عقدته قيادة الحزب يوم امس الاربعاء في قاعة "بيتنا الثقافي" بساحة الاندلس في بغداد، ، بحضور لافت لوسائل الاعلام.
في ادناه نص البيان:
انقضت أربعة أشهر تقريبا على انطلاق انتفاضة تشرين الشعبية الباسلة، وما زالت مطالبها الأساسية غير متحققة. فالتسويف والمماطلة والمراهنة على الزمن، الى جانب القتل العمد والممارسات القمعية الاخرى، هو ما تتبعه القوى الحاكمة من نهج غايته إنهاء الحراك الشعبي السلمي الواسع وليس تلبية مطالبه المشروعة.
غير ان الأيام وتطورات الاحداث أثبتت فشل تلك المراهنات الخائبة. فالمنتفضون الشجعان يزدادون تماسكاً واصراراً وجرأة، مع ازدياد عديد الشهداء والضحايا الذين يسقطون في المواجهات ونتيجة عمليات الاغتيال والاستهداف المباشر، برصاص القوات الأمنية وعناصر مسلحة لم تعد مجهولة الهوية! وبين هؤلاء الشهداء والضحايا العديد من النساء المتفانيات، مسعفات وطالبات وغيرهن.
ان تعنت القوى الحاكمة، وتشبثها بالمصالح الضيقة ومواقع النفوذ، وإصرارها على النهج المحاصصي ذاته الذي أنتج الازمة الخانقة الحالية، وعدم استعدادها الفعلي للاستجابة للمطالب الشعبية.. ان هذا كله أدى الى انسداد سياسي، يحمل في حال استمراره مخاطر جسيمة على البلد. وأبرز هذه المخاطر ارتفاع مستويات أعمال العنف، وعجز أجهزة الدولة على المستويين المركزي والمحلي، وانحسار سلطة الدولة لصالح جهات من خارجها، كذلك ازدياد انتهاكات حقوق الانسان وخرق المواثيق الدولية من قبل الحكومة العراقية.
وقد اصطدم هذا الواقع برفض شعبي واسع، فيما تعالت اصوات الادانة لقمع الانتفاضة عالميا من جانب منظمات دولية مدافعة عن حقوق الانسان ومن طرف الامم المتحدة، واخيرا الموقف الذي عبر عنه بيان مشترك لسفراء 16 دولة في بغداد.
ان استمرار الازمة الراهنة ينعكس سلبا على أوضاع شعبنا المعيشية المتدهورة أساسا، كما يعمق الهوة الفاصلة بين الشعب والمنظومة السياسية الحاكمة. ويدفع هذا كله الى تعاظم الغضب الشعبي، الذي يجد تعبيره في التصعيد السلمي من قبل المحتجين في مختلف المحافظات.
امام هذه الاخطار المحدقة بالبلاد، والتي لا بد من درئها عاجلا جدا، يتوجب العمل على:
1. قيام رئيس الجمهورية دون تأجيل بتكليف شخصية مقبولة شعبياً لرئاسة الوزراء، على أن تمنح الدعم والصلاحيات الاستثنائية لإنجاز جميع المهمات والإجراءات المطلوبة، تمهيداً لاجراء انتخابات مبكرة في غضون سنة.
وهنا يتوجب القول: إن من غير الممكن ان تحظى ترشيحات رئاسة الحكومة بالقبول، مع استمرار عمليات القمع الدامي للمتظاهرين السلميين، ومن دون إجراءات ملموسة لملاحقة القائمين على عمليات اقتحام ساحات التظاهر وقتل المحتجين. الامر الذي يتطلب موقفا واضحا وحاسما من طرف الرئاسة.
2. اعلان نتائج التحقيقات بشأن الجرائم التي ارتكبت بحق المتظاهرين، وملاحقة الجهات التي قامت باقتحام ساحات الاعتصام وحرق خيم المعتصمين وإطلاق الرصاص الحي عليهم.
3. تقديم مرتكبي هذه الأفعال الشنيعة إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
4. وضع حد لاختطاف واعتقال المحتجين السلميين، التي تقوم بها أجهزة أمنية وجهات خارجة عن القانون.
5. التزام القوات الأمنية بواجبها في تأمين الحماية للمتظاهرين السلميين وساحات الاعتصام.

مجدا لشهداء الانتفاضة المجيدة ..
والشفاء والعافية للجرحى والمصابين .
*******
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:
الخزي لـ "صفقة القرن" وأطرافها
والنصر لقضية الشعب الفلسطيني
منذ وعد بلفور المشؤوم والحروب العدوانية والمؤامرات والدسائس والصفقات المريبة، التي تقوم بها جهات دولية وإقليمية بهدف تصفية قضية الشعب الفلسطيني، ولاقتلاعه من ارضه وإنكار حقه في إقامة دولته الوطنية وتحويله الى مجموعة من اللاجئين والمشردين، تتوالى ولا تنقطع. وفي هذا السياق وتتويجا له، جاء الاعلان الرسمي يوم أمس لاتفاق "ترامب – نتانياهو"، في ما سمي "صفقة القرن" الامريكية -الصهيونية.
ومن المؤكد ان ترامب وادارته المعادية للشعب الفلسطيني وحقوقه، وحكام إسرائيل الصهاينة ومن يتعاطى معهم في المنطقة من الانظمة العربية المتواطئة، ما كانوا ليقدموا على هذه الصفقة -المؤامرة لتصفية القضية الفلسطينية وعلى محاولة فرضها، لولا حال الشلل الذي تعيشه المنطقة، والنهج التساومي لأنظمتها وإضعافها قدرات شعوبها، ولولا استمرار حال عدم التوافق بين القوى الفلسطينية وانقسامها الداخلي.
كل هذا، بجانب عدم التصدي الى خرق المحتل الاسرائيلي الصارخ لقرارات الامم المتحدة وللقانون الدولي بدعم سافر من الادارة الامريكية، حفّز اعداء الشعب الفلسطيني وحقوقه، والمنحازين أصلاً لإسرائيل والمدافعين عن جرائمها وخططها التوسعية الاستيطانية، ومصادرتها المزيد من الأراضي وتجويعها أبناء فلسطين وتهويدها القدس وإدامتها احتلال الأراضي العربية، وشجعهم على التحرك في هذا الزمن الرديء في مسعى لفرض الأمر الواقع، وما يشكله ذلك من تهديد خطير لقضية الحرية والسلام في منطقة الشرق الاوسط والعالم.
ونحن إذ نعلن إدانتنا لهذه الصفقة – المؤامرة، وندعو كل شعوب المنطقة وقواها الوطنية الى تعبئة الجهود والطاقات لوأدها ودفنها في مهدها، نجدد موقفنا الثابت في دعم الشعب الفلسطيني ونضاله البطولي ضد الاحتلال الاسرائيلي، وتأييد حقه المشروع في إقامة دولته الوطنية المستقلة على ارضه وعاصمتها القدس، وفقاً للشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

كل الجهود لاسقاط وعد بلفور بنسخته الجديدة
كل التضامن والدعم للشعب الفلسطيني ولحقوقه العادلة المشروعة
٢٩ كانون الثاني ٢٠٢٠
********
العراق يتضامن مع حق الشعب الفلسطيني ويندد بـ"صفقة القرن"
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف، أمس الأربعاء، وقوف العراق مع الشعب الفلسطيني، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تفاصيل صفقة القرن. وقال الصحاف في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق يُؤكّد وُقوفه مع إخوانه الفلسطينيّين في دفاعهم عن حُقوقهم المشروعة، ومنها: حقُّ العودة، وإقامة دولتهم المُستقِلّة وعاصمتها القدس الشريف".
**********
مفوضية حقوق الإنسان تكشف إحصائية الاغتيالات والاختطافات خلال التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، أمس الأربعاء، توثيق 121 حالة اختطاف واغتيال رافقت التظاهرات، فيما دعا الحكومة والقوات الامنية الى اتخاذ إجراءات فاعلة لحماية المتظاهرين والصحفيين. وقال الغراوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محاولات الاغتيال والاختطاف والتعدي على المتظاهرين تعد انتهاكا صارخا لحق الانسان في الحياة والامان وتقييدا لحرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي"، مبينا ان "المفوضية وثقت ٤٩ حالة ومحاولة اغتيال و٧٢ محاولة اختطاف طالت متظاهرين وناشطين ومدونين منذ اليوم الأول للتظاهرات". واضاف ان "المفوضية من خلال فرقها الرصدية وثقت ٥٠ حالة للتعدي على الصحفيين بالضرب والتهديد واستنشاق الغازات المسيلة للدموع ومهاجمة العديد من القنوات الفضائية وتكسير المعدات ومنع الإعلاميين من أخذ دورهم في تغطية التظاهرات"، داعياً الحكومة والقوات الامنية الى "اتخاذ إجراءات فاعلة لحماية المتظاهرين والصحفيين والمحافظة على حياتهم وملاحقة الجهات المجهولة التي تحاول تكميم الأفواه وتقديمهم الى العدالة وتعزيز ممارسة حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي لكافة الجهات بعيدا، عن اي اخطار تهدد حياة المتظاهرين والناشطين والصحفيين". يُذكر أن عضو المفوضية، علي أكرم البياتي، أكد أن العراق مقبل على تدويل قضية قمع المحتجين بعد بيان الـ 16 دولة الذي صدر بسبب صمت الحكومة وعجزها عن القيام بأية خطوة لحماية المواطنين متظاهرين كانوا ام عاديين.
*******
جددوا رفض الأسماء المتداولة
رغم القمع.. أعداد كبيرة من المحتجين تتوجه إلى ساحات الاعتصام
بغداد – طريق الشعب
واصل المحتجون يوم امس، فعالياتهم الاحتجاجية اليومية في ساحات الاعتصام التي سجلت توافد اعداد كبيرة من المواطنين اليها. فيما رفضوا الطريقة التي تم التعامل معهم بها من قبل الجهات المتنفذة واللجوء إلى الحلول الأمنية مقابل المطالب الشرعية الواضحة.
سلاح جديد لقمع البغداديين

وفي ساحة التحرير استمر توافد المواطنين الى ساحة التحرير والخلاني وسط استمرار للاشتباكات المتقطعة بين المتظاهرين وقوات الشغب.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن "الاشتباكات تجددت في ساحة الوثبة، تخللها استخدام القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي وسجّل لأول مرة استخدام بنادق الصيد وعتاد (الصجم) الامر الذي خلف عددا من الاصابات في صفوف المتظاهرين".
وكشفت المسعفة سولين، التي اعتقلتها قوات الشغب الأسبوع الماضي على طريق محمد القاسم، في حديث تلفزيوني لفضائية، "الشرقية"، وتابعته "طريق الشعب"، عن "تعرضها الى السب والإهانة من قبل القوات بعد اعتقالها".
يذكر ان المتظاهرين رفعوا صورا للوزير السابق علي شكري كتبوا فيها "مرفوض من قبل الشعب" في اشارة لأنباء ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء.
خيام البصرة

وبعد أيام من تعرضهم الى محاولة فض الاعتصام، أقدم معتصمو محافظة البصرة، في ساحة البحرية وسط المحافظة، على نصب خيام جديدة.
وأوضح بعض المتظاهرين لـ"طريق الشعب"، أن "الاعتصام سلمي، وليس فيه أي مظهر من مظاهر العنف، وأن عناصر القوات الأمنية من شرطة النجدة وأمن الملاعب متواجدون مع المعتصمين ويتقاسمون وجبات الطعام معنا"، مطالبين بلدية البصرة بـ"إرجاع أدوات الطبخ والكثير من أدوات إعداد الطعام الخاصة في المواكب الحسينية، والتي صادرتها دون مسوغ قانوني بعد قيام قوة بحرق خيام الاعتصام".
وفي السياق، أفاد مصدر أمني في المحافظة لوكالة بغداد اليوم، بأن "متظاهرين أغلقوا بوابة الشركة العامة للموانئ في منطقة المعقل، ونصبوا سرادق الاعتصام أمامها"، مشيراً الى أن "موظفي الدائرة جميعهم غادروا البناية". فيما حذر معتصمو محافظة ميسان القوى السياسية المتنفذة من عدم الاستجابة وأشاروا إلى ما أسموه بـ "فزعة ميسان" والتي ستكون يوم غد في هذا الشأن أيضا.

الناصرية والديوانية

من جانبهم، جدد معتصمون في الناصرية الاعلان عن استمرارهم بالاعتصام والإضراب الى حين التغيير الشامل.
واشار مراسل "طريق الشعب"، إلى أن "لافتات رفعت على سرادق الاعتصام الجديدة التي تم بناؤها بالطابوق، تؤكد على استمرار المعتصمين في مواصلة الاحتجاجات السلمية في ساحة الاعتصام الى حين تحقيق مطالبهم في عملية التغيير الشامل". فيما باشرت مديرية بلدية الناصرية بالاتفاق مع المعتصمين بفتح جسر الحضارات من خلال رفع الأنقاض ومخلفات الإطارات المحترقة.
وشهدت ساحة اعتصام شهداء الديوانية مشاركة طلابية واسعة لدعم الاحتجاجات الشعبية ومساندة مطالب المتظاهرين.
وبحسب مراسل "طريق الشعب" ميعاد القصير، فأن "المئات من طلبة كلية الطب والصيدلة في جامعة القادسية تظاهروا في ساحة اعتصام الساعة معلنين استمرارهم في الإضراب عن الدوام الرسمي الى حين تحقيق المطالب"، لافتاً، إلى أن "المعتصمين ناشدوا الأمم المتحدة بالتدخل لإنقاذ المتظاهرين من عمليات القتل والتصفية التي يتعرض إليها الناشطون المدنيون".
يشار الى ان "نقابة المهندسين نظمت تظاهرة لدعم الاحتجاجات الشعبية ومساندة مطالب المتظاهرين واختيار رئيس وزراء بعيدا عن الأحزاب السياسية والمحاصصة".
وكان العشرات من المحاضرين قد حولوا وقفتهم الاحتجاجية للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية الى تظاهرة داخل مبنى تربية الديوانية وسط إجراءات أمنية مشددة ومنعهم من الوصول الى مكتب المدير العام.

عودة الهدوء الى الكوت

وفي الاثناء، عاد الهدوء الى مركز مدينة الكوت بعد يوم من الصدام بين القوات الامنية والمحتجين. وذكر مراسل "طريق الشعب"، ان "اعدادا كبيرة من المواطنين توافدوا على ساحة التظاهر معبرين عن غضبهم من طريقة تعامل القوات الامنية مع المحتجين واصفين تلك الافعال بالقمعية".
يذكر ان مواجهات بين متظاهرين والقوات الامنية في مدينة الكوت استخدمت الاخيرة الرصاص الحي ما تسبب في استشهاد متظاهر واصابة عدد آخر.

النجف تواصل

وشهدت ساحة الاعتصام في محافظة النجف توافد الجموع من المتظاهرين وبمختلف الشرائح الاجتماعية.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، عباس البغدادي، فأن "المتظاهرين اعلنوا عن مساندتهم مهلة النجف للحكومة والاحزاب المتنفذة التي تضمنها بيان المتظاهرين الاخير في المحافظة والبقاء الى حين تحقيق المطالب"، منوهاً الى "استمرار غلق الدوائر الحكومية عدا الخدمية منها، وقطع عددا من الطرق الرئيسة والفرعية وفتح خط للحالات الطارئة".
***********


ص2
السيطرة على مناطق شرق ديالى تمنع حصول خروقات منذ 6 اشهر

ديالى – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس ناحية المنصورية، شرق بعقوبة في محافظة ديالى، راغب العنبكي، أمس، أن سيطرة القوات الامنية على مناطق شرق المحافظة ساهمت بشكل كبير، بمنع حصول خروقات منذ 6 اشهر.
وقال العنبكي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "الاجهزة الامنية والتشكيلات الساندة لها نصبت خطا امنيا لمسافة 20كم يمتد بمحاذاة نهر ديالى من منطقة الصدور وصولا الى ناحية السلام، لتأمين ضفاف النهر من اي عمليات تسلل او هجمات يشنها تنظيم داعش".
واضاف أن "القوات الامنية نشرت كمائن ونقاط مرابطة مدعومة بكاميرات حرارية منعت تنظيم داعش من تنفيذ اية خروقات أمنية منذ 6 اشهر متتالية".
00000000000000000000000
برلماني: شروط الكتل السياسية تستهدف إبقاء المستقيل عبد المهدي
الرئيس صالح يوجه رسالة الى الكتل
ويمنحها مهلة أخيرة: سأكلف الاكثر مقبولية
بغداد – طريق الشعب
بعث الرئيس برهم صالح، يوم أمس، رسالة إلى القوى السياسية دعا فيها إلى استئناف الحوار لاختيار مرشح لرئاسة الوزراء غير جدلي، مؤكدا أنه بخلاف ذلك، وفي موعد اقصاه السبت المقبل، فأنه سيمارس صلاحياته ويكلف من يجده الأكثر مقبولية نيابياً وشعبياً.
وجاء في نص الرسالة أنه: يواجه العراق منعطفات سياسية خطيرة تحتّم علينا جميعاً أن نتصدى بمسؤولية لها، لتلافي مزيدٍ من التعقيدات في المشهد العراقي، ولتحقيق مطالب الشعب المشروعة لتشكيل حكومة جديدة تمهّد للانتخابات المقبلة.
واضاف صالح: ومنذ أن قدم رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي استقالته الرسمية الى مجلس النواب، انطلقت مداولات سياسية ونيابية لغرض اختيار مرشح لتولي رئاسة الحكومة، و بسبب مساجلات وتوترات سياسية للأسف، لم تؤدِ تلك المداولات حتى اليوم إلى تفاهم على مرشح "غير جدلي" لرئاسة مجلس الوزراء قادر على التصدي لمقتضيات المرحلة وتحقيق التوافق السياسي والشعبي المطلوب للعبور بالبلد الى بر الأمان واستعادة النظام والتحضير للانتخابات المقبلة، الأمر الذي دعا المرجعية الدينية العليا والقوى الوطنية والمتظاهرين الى مطالبة المعنيين بالإسراع في حسم ملف تشكيل الحكومة.
وأشار إلى أنه لقد أخذت الأحداث تتسارع والمشهد يزداد تعقيداً على المستويين الرسمي والشعبي، فهناك أعداد متزايدة من الشهداء و الضحايا من المتظاهرين السلميين و القوى الأمنية، ونعتقد أن العقدة الاكبر تكمن في الوصول الى الحدود المعقولة للاتفاق على المرشح الجديد لرئاسة مجلس الوزراء، وبالتأكيد ان الاستمرار بالوضع الحالي أمر محال وينذر بخطر كبير وتعقيد اكبر.
ودعا الكتل النيابية المعنية بترشيح رئيس مجلس الوزراء، الى استئناف الحوار السياسي البنّاء والجاد من أجل الاتفاق على مرشح جديد لرئاسة مجلس الوزراء يحظى برضىً شعبيّ ورفعه الى رئاسة الجمهورية من اجل إصدار أمر التكليف. وحتما تقدّرون أن رئيس الجمهورية لديه واجب وطني ودستوري للدفع باتجاه حل الأزمة، و إذا لم تتمكن الكتل المعنية من حسم أمر الترشيح في موعد اقصاه السبت، ١ شباط 2020، ارى لزاماً علي ممارسة صلاحياتي الدستورية من خلال تكليف من أجده الأكثر مقبولية نيابياً وشعبياً، وفي إطار مخرجات المشاورات التي أجريتها خلال الفترة الماضية مع القوى السياسية والفعاليات الشعبية.

محاولات ابقاء المستقيل

وفي غضون ذلك، اكد النائب عن تحالف القوى، عبد الله الخربيط، ان الشروط الجديدة التي فرضتها قوى سياسية لاختيار رئيس الوزراء تهدف الى إبقاء عادل عبد المهدي في منصبه، فيما لفت الى ان هناك جهات مستفيدة من وضع البلاد الحالي وفوضاه.
وقال الخربيط في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "شروط بعض القوى السياسية لاختيار رئيس الوزراء، تهدف إلى عرقلة التسمية للإبقاء على عادل عبد المهدي في منصبه فترة أطول، وذلك لأهداف سياسية وغير سياسية"، مبينا أن "جهات سياسية تريد الحصول على تعهد من أي شخصية مرشحة لرئاسة الحكومة، قبل تكليفها بشكل رسمي، حول بعض القضايا، وعلى رأسها قضية إخراج القوات الأجنبية أو الاستمرار في الاتفاقية الأمنية، وهو أمر ترفضه غالبية الأسماء المرشحة، وقد يصعب إيجاد شخصية سياسية تقبل بفرض إملاءات عليها، خصوصاً قبل استلامها المنصب".
واعتبر النائب "الجهات التي ترغب ببقاء عبد المهدي في منصبه، مستفيدة من وضع البلاد الحالي وفوضاه، للاحتفاظ بنفوذها".

لماذا التأخير ؟

من جانبه، دعا النائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، رئيس الجمهورية إلى تقديم اسم شخصية حصلت بالفعل على توافق مجلس النواب للمضي في تشكيل الحكومة، متسائلا لماذا هذا التأخير في تقديم اسم المرشح الذي تم التوافق عليه.
وقال بدر الزيادي في تصريح صحفي، إن "هناك توافقا كبيرا لدى اغلب القوى السياسية على شخصية معينة، وأن التأخير في تقديم المرشح من رئيس الجمهورية ولا نعلم ما اسباب هذا التأخير وهذا هو السؤال الذي نطرحه له".
00000000000000000000000000000

كل خميس ...
فضائح طغمة الحكم المحرجة

ما اكثر الاحراجات التي نقع فيها كمواطنين بسبب حكامنا!
نُحرَج عندما نقف امام حيرة الصحفيين والباحثين الأجانب ونحن نوضح لهم، التلون المفضوح للطغمة الحاكمة واتباعها وهم يتصنعون الالتزام بالديمقراطية وحقوق الانسان، في وقت هم فيه يوغلون في قمع شبان الانتفاضة.
نُحرَج حينما تباغتنا اسئلتهم عن سر الاستعصاء في اختيار رئيس وزراء كفوء ونزيه ومهني، بينما العراق غني بكفاءاته!
نُحرَج عندما نبصر إندهاشهم وهم لا يستطيعون تفسير عناد حكامنا ضد تنفيذ مطالب الانتفاضة، ومنها تقديم سراق المال العام الى المحاكم، وتشريع قانون عادل للانتخابات وإدارة نزيهة لها، وتنويع اقتصاديات العراق. وهذه اهداف ممكنة التنفيذ وغير مكلفة. ويستغرب الصحفيون الأجانب عدم تحقيق هذه المطالب وهي قضايا واقعية وحقوق معترف بها ضمن سياقات طبيعية لكل دولة تحترم مواطنيها!.
تحرجنا أسئلة الباحثين الأجانب حينما يعرضون علينا موقع العراق المتقدم ضمن قائمة أعلى البلدان فسادا. تحرجنا الأسئلة والمعطيات عن تراجع النمو وانعدام التنمية، وارتفاع معدلات الفقر والمرض. ونشعر بأعلى درجات الاحراج حينما يجري الحديث عن معدل الامية في العراق، في وقت يمضي العالم فيه نحو انهاء الامية الإلكترونية. العالم يتسابق في تقليص الفجوة الإلكترونية، وفي العراق حيث تتسيّد طغمة الفساد، لا ينخفض معدل الامية الابجدية.
نُحرَج لأن عراق الحضارات ، يمضي نحو اللادولة مع تواصل القتل اليومي الممنهج للمنتفضين السلميين على يد رجال السلطة او مليشيات مسلحة، وهي تحرق خيم المعتصمين وتفتك بهم، امام انظار قوات الامن الحكومية! والاحراج الأكبر حينما يستعصي علينا تفسير طبيعة النظام. فحصيلة شهداء الانتفاضة وجرحاها، تفضح الادعاء بتبني الديمقراطية، بعد ان تجاوز عدد الضحايا ٧٠٠ شهيد، و٢٥ الف جريح. اما اعداد المعتقلين فلا يمكن احصاؤها لأن الاعتقالات العشوائية من دون قرارات قضائية لا يمكن الإحاطة بها.
والاحراج الأهم هو عدم الاتفاق حتى الان على طبيعة النظام. هل بعد كل هذا الخراب والقتل والانتهاكات، يصح الحديث عن اتجاه النظام نحو التحول الديمقراطي؟ ام انه يحث الخطى نحو دولة الاستبداد، بل نحو اللادولة!، لذا بات من الملح إعادة تعريف طبيعة النظام. فحكم (الاوليغارشية) الأقلية الماسكة بالسلطة التي اعتمدت الطائفية السياسية، واتبعت منهج المحاصصة، يستقتل اليوم دفاعاً عن مواقعه بالسلطة، ويقترف من اجل ذلك جرائم يندى لها الجبين، جرائم بحق الإنسانية. وقد افتضحت طبيعته الاستبدادية، وفشل في إخفاء اندماجه مع طغمة الفساد الناهبة للمال العام، بعد ان افرغت صفقات فساده خزينة الدولة. كما رضخ لجعل العراق منطقة نفوذ للدول الخارجية، ووفر بيئة لتدخل الاخرين في الشأن العراقي، وجعل من العراق ساحة للصراعات والتصفيات على حساب القرار الوطني العراقي المستقل.

جاسم الحلفي
00000000000000000000000000000

بالاتفاق مع بغداد.. حلف الناتو باقٍ في العراق
ومسؤولون يكشفون عن مصير القوات الاميركية
بغداد – طريق الشعب
كشف وكالة الصحافة الفرنسية، أمس الأربعاء، عن سيناريوهات متوقعة تسمح بدور جديد لحلف الناتو في العراق بعد تصويت مجلس النواب على قرار اخراج القوات الامريكية من البلاد.
وقال متحدث عسكري عراقي، لوكالة فرانس برس، "نتحدث مع دول التحالف - فرنسا والمملكة المتحدة وكندا - حول مجموعة من السيناريوهات." وبين ان "الشيء المهم هو عدم وجود قوات قتالية ولم يعد مجالنا الجوي يستخدم". من جانب آخر، قال اثنان من المسؤولين الغربيين للوكالة إن "رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، طلب منهما صياغة بعض الخيارات، على طريق المضي قدمًا في التحالف" وتابعا ان "الخيارات تم تقديمها بشكل مباشر إلى رئيس الوزراء، والتي تضمنت وجود ائتلاف لا تقوده الولايات المتحدة، أو تفويضًا معدلاً له حدود لأنشطة التحالف أو دور موسع لمهمة الناتو المنفصلة في العراق".
واردف المتحدث العسكري، ان "الدور الأكبر لحلف الناتو كان أحد الخيارات العديدة التي تجري مناقشتها". من جانبه، قال أحد المسؤولين الغربيين إن "خيار بقاء الناتو قد حصل على موافقة مبدئية من رئيس الوزراء والجيش وحتى العناصر المعادية للولايات المتحدة ". واضاف "لكن هناك اعترافا بين الأوروبيين بضرورة وجود موافقة أمريكية على ما سيحدث بعد ذلك."
مسؤول في الناتو قال لوكالة فرانس برس "جرت مناقشات بين الحلفاء والكثير من الاتصالات بين الناتو وحكومة العراق في الاسبوعين الماضيين".
وأضاف إنه أجبر على "تسريع تلك الخطة، في أعقاب تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة.
وصوت مجلس النواب، الاحد (05 كانون الثاني 2020)، في جلسة استثنائية على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، وإلغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى إلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة الامريكية، من قبل الحكومة العراقية.
000000000000000000000000000

بيان صادر عن تجمع النساء المدنيات للحركة الاحتجاجية
بغداد – طريق الشعب
ندد تجمع النساء المدنيات للحركة الاحتجاجية، أمس الأول، بتصاعد العمليات العنفية والقمعية ضد المتظاهرين.
وذكر التجمع في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "وتيرة العنف والترهيب ضد ناشطي الانتفاضة التشرينية نساءً ورجالاً وصحفيين وإعلاميين ومسعفين، تصاعدت في الأيام الماضية"، معتبراً "القتل والملاحقة ومحاولات الاعتقال والسب والاهانة ضد الناشطات والمسعفات والصحفيات والاعلاميات والطالبات المساهمات في الانتفاضة مؤشر على الانتهاكات الصارخة المنافية لحقوق الإنسان".
وأوضح التجمع النسوي، أن "هذه الانتهاكات التي تستهدف المرأة العراقية تأتي بعد الدور الملف للنساء العراقيات في مشاركة الرجل العراقي في الاحتجاج ومجابهة الغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي ودعمها المعتصمين في المأكل وإسعاف المتظاهرين وتقديم كل الدعم اللوجستي لهم".
وأضاف البيان "ولأن لدينا ومنذ ٩ اعوام نهج واضح وتحديدا منذ شباط ٢٠١١ ونحن ملتزمين به كمبادئ وركيزة لنشاطنا فإن استخدام العنف مدان من كل طرف يلجأ اليه، والخطاب العنفي لا يقل خطورة عن سفك الدماء، وأن ارواح المواطنين، من المحتجين نساءً ورجالاً او قوات امنية يجب ان تصان، فضلاً عن عدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة"، داعيا الجميع إلى "ايجاد فضاء وطني تنمو فيه قيم الحرية والحق والعدل والسلام الأهلي، بعيداً عن صناعة العنف والمجاهرة بالقوة".
وطالب التجمع بعثة الامم المتحدة ومنظمة العفو الدولية بـ"الضغط على الحكومة العراقية لإجراء تحقيق فوري وشامل وملاحقة ومحاسبة العناصر الامنية والمليشياوية التي تسببت في مقتل واهانة ناشطات ونشطاء الانتفاضة".
00000000000000000000

الصليب الاحمر الدولي: اوقفوا قتل المتظاهرين وترهيب الكوادر الطبية
بغداد – طريق الشعب
دعت منظمة الصليب الاحمر الدولية، أمس الأول، إلى ضرورة ايقاف اساليب العنف التي خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى في العراق. وذكرت المنظمة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الصليب الأحمر الدولي تبرع بمستلزمات طبية لمستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية لتوفير العلاج لجرحى الاحتجاجات المستمرة في العراق"، مبينة أنه "يجب السماح للطواقم الطبية بأداء عملها دون عنف أو تخويف".
وشددت على أهمية "ايقاف اساليب العنف التي خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى ولا ينبغي القبول باتخاذها كمنهج".
000000000000000000000000

حول الوضع القانوني للمحكمة الاتحادية العليا
هادي عزيزعلي
انشـأت المحكمة الاتحادية العليا بموجب القانون رقم 30 لسنة 2005، الذي نصت المادة (1) منه على الآتي: "...تنشأ محكمة تسمى المحكمة الاتحادية العليا ويكون مقرها في بغداد تمارس اعمالها بشكل مستقل ولا سلطان عليها لغير القانون ) . ومن ذلك يبدو جليا حرص المشرع على مبدأ الاستقلالية الذي يجب أن تتمتع به المؤسسة القضائية هذه. وقد تعزز هذا المبدأ في ما بعد بحكم المادة 92 من الدستور التي نصت على ان "المحكمة الاتحادية العليا هيئة قضائية مستقلة ماليا". ومعلوم بالطبع ان القانون المؤسس للمحكمة يستند في تشريعه الى الفقرة (هـ ) من المادة الرابعة والاربعين من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية ، اي الدستور الذي كان نافذا حينئذ.
تنص المادة (3) من قانون المحكمة الاتحادية العليا على ان "تتكون المحكمة الاتحادية العليا من رئيس وثمانية اعضاء يجري تعيينهم من قبل مجلس الرئاسة، بناء على ترشيح من مجلس القضاء الاعلى بالتشاور مع المجالس القضائية للاقاليم". وهذا النص تضمن ثلاثة مواضيع : الاول: عدد اعضاء المحكمة. الثاني: تعيين رئيس واعضاء المحكمة الاتحادية من قبل مجلس الرئاسة، والذي تم حصره برئيس الجمهورية بعد انتهاء صلاحية مجلس الرئاسة. اما الموضوع الثالث الذي تضمنته هذه المادة فيتعلق بآلية ترشيح الرئيس والاعضاء، فقد تمت اناطته بمجلس القضاء الاعلى بعد التشاور مع المجالس القضائية للاقاليم. اي ان مجلس القضاء الاعلى هو الذي يرشح القضاة ليكونوا اعضاء في المحكمة الاتحادية العليا.
تم الطعن بعدم دستورية النص المتعلق بآلية ترشيح مجلس القضاء الاعلى للقضاة لعضوية المحكمة الاتحادية العليا، الوارد ضمن احكام المادة 3 من القانون المشار اليها اعلاه، على اعتبار ان النص المذكور ينال من استقلال المحكمة اولا، ويجعل للغير سلطانا عليها خلافا للقانون ثانيا. فأصدرت المحكمة الاتحادية العليا حكما يتضمن عدم دستورية النص المذكور لمخالفته نص المادة 91 \ ثانيا والمادة 92 من الدستور، وذلك بموجب الحكم الصادر بالعدد 38 \ اتحادية \ 2019 في 21\ 5 \ 2019 واشعار مجلس النواب باصدار نص جديد يحل محل النص المحكوم بعدم دستوريته. هذا فضلا عن الحكم سابقا بعدم دستورية النص المماثل الوارد في قانون مجلس القضاء الاعلى، في حكمها المرقم 19 \ اتحادية \ 2017 .
مما تقدم يتضح ان ولاية مجلس القضاء الاعلى على ترشيح القضاة كأعضاء في المحكمة الاتحادية العليا، عدت عملا مخالفا للدستور لانه يمس استقلالية المحكمة اولا، ويجعل للغير سلطانا عليها ثانيا. كما ان هذا الحكم قضى بإلزام مجلس النواب بتشريع نص بديل، يشترط فيه عدم المساس باستقلالية المحكمة اولا، وأن لا يجعل للغير سلطانا عليها ايضا.
في عام 2014 رشح مجلس القضاء الاعلى القاضي محمد رجب لعضوية المحكمة الاتحادية العليا ( عضوا احتياطيا )، وكان ذلك قبل الحكم بعدم الدستورية المشار اليه اعلاه. وصدر المرسوم الجمهوري بذلك، فكان له ما للعضو الاصيل من واجبات وحقوق. واثناء هذه الفترة أحيل على التقاعد واستمر في عضوية المحكمة الاتحادية العليا ، وحيث انه مستوف للشروط القانونية لعضوية المحكمة ومستوف لشروط الترشيح في حينه، فقد طلبت المحكمة الاتحادية العليا من رئيس الجمهورية وحسب صلاحيته ان يعينه اصيلا بدل من العضو الاصيل المحال على التقاعد القاضي فاروق السامي. وصدر المرسوم الجمهوري فعلا. ما يعني ان المحكمة الاتحادية العليا مكتملة النصاب على وفق احكام القانون .
ان المحكمة الاتحادية العليا باقية وبحماية النص الدستوري الوارد في حكم المادة 130 منه، التي تقول: "تبقى التشريعات النافذة معمولا بها، ما لم تلغ او تعدل، وفقا لاحكام هذا الدستور". وحيث ان قانونها ساري المفعول ولم يلغ، فانه (قانونها) يعد تحت الحماية الدستورية، ولا يمكن ايقاف العمل به الا وفقا لاحكام الدستور.
علما انه اذا تم ايقاف عمل المحكمة الاتحادية العليا لأي سبب من الاسباب، فيجب ان نأخذ بنظر الاعتبار الآثار المترتبة على هذا الايقاف وتداعياته بالنسبة للنشاطات العامة للدولة وسلطاتها واجهزتها المختلفة، وكما يلي :
1 – عدم اجراء انتخابات مبكرة، لكون نتائج الانتخابات تتطلب تصديق المحكمة الاتحادية العليا، وبالنتيجة يعني هذا بعثرة جهود الثورة وقواها الشبابية، والحيلولة دون وصولها الى اهدافها، وهدر التضحيات الجسيمة التي قدمت في مجرى المطالبة بتلك الاهداف .
2 – ان ايقاف نشاط المحكمة يعني بقاء المنظومة السياسية الحالية حتى آخر يوم في دورتها الانتخابية، اي بقاء الحكومة المستقيلة متحكمة بمصير الشعب العراقي، وبقاء مجلس النواب بكامل نشاطاته ونفقاته الى آخر يوم من السنوات الاربع. وبذلك يُنظر الى ايقاف عمل المحكمة كأنه موجه ضد نشاط ساحات الاحتجاج بالذات وضد الاهداف المعلنة من قبل الثورة .
3 – ايقاف عمل القضاء الاتحادي في النظر في الدعاوى المتعلقة بعدم دستورية القوانين المخالفة لاحكام الدستور، وهذا يعني استمرار العمل بالقوانين المخالفة للدستور .
4 – ايقاف العمل بتفسير النصوص الدستورية التي يشوبها اللبس او الغموض، وهذا يعني بقاء تلك النصوص موضع التطبيق، رغم كونها مدعاة لاختلاف الآراء وربما لاختلاف التطبيقات القضائية من قبل المحاكم .
___________________________________________________________________

ص3
التربية تكشف مواعيد امتحانات نصف السنة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الأربعاء، عن موعد اجراء امتحانات نصف السنة ونهاية الكورس الاول الخاصة بمحافظات الوسط والجنوب للدراستين الابتدائية والثانوية للعام الدراسي الحالي.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الامتحانات بمديريات التربية في المحافظات ميسان، وذي قار، والمثنى، والديوانية، وواسط، وبابل، والنجف، وكربلاء، للمرحلة الثانوية ستكون في يوم الاربعاء الموافق 19 من شباط المقبل، وللمرحلة الابتدائية يوم السبت 22 من شهر شباط"، مبينة أن "امتحانات نصف السنة ونهاية الكورس الاول للمرحلة الثانوية في مديريات تربية الرصافة والكرخ في بغداد، وكذلك في محافظة البصرة، ستكون يوم الاربعاء الخامس من شهر شباط المقبل، على أن يُحسب يوم السبت ضمن أيام الامتحانات، فيما ستكون امتحانات نصف السنة للمرحلة الابتدائية يوم السبت الثامن من شهر شباط المقبل".
00000000000000000000000

خبير اقتصادي يدعو لإطلاق قمة دولية استثمارية في العاصمة

بغداد – طريق الشعب
دعا عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، أمس الأربعاء، الحكومة العراقية إلى إطلاق قمة للاستثمار بين العراق والدول الاقتصادية العظمى لتوسيع الشراكات التجارية في البلاد.
وقال العطار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق يعتبر بيئة واعدة وخصبة للاستثمار الأجنبي لما تملكه من مقومات عدة كالموارد البشرية والثروات الطبيعية والنفطية والغازية وغيرها من المفاصل الاقتصادية المهمة"، موضحاً أن "لندن احتضنت الأسبوع الماضي قمة الاستثمار الأفريقي البريطاني بمشاركة زعماء أكثر من خمسين بلدا أفريقيا لتعزيز التعاون الاقتصادي التجاري".
وأشار العطار إلى "أهمية تبني العراق سياسة الانفتاح الاستثماري مع الدول ذات التجارب الاقتصادية الناجحة مثل بريطانيا وأمريكا والصين واليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة والسويد وغيرها من الدول من أجل تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في العراق".
0000000000000000000000000000000

هيئتا الكَمارك والمنافذ الحدودية: ضبط سيارات وحاويات أدوية مخالفة في البصرة
النزاهة تضبط اختلاسا ماليا وتعاطيا للرشى في الديوانية
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، يوم أمس، عن قيامها بتنفيذ ثلاث عمليات ضبط في محافظة الديوانية، مبينة أن العمليات شملت حالات اختلاس للمال العام وتعاطي الرشوة، وفيما أعلنت الهيئة العامة للكَمارك، ضبط ثلاث سيارات مخالفة لشروط الاستيراد في منفذ أم قصر الشمالي، أفصحت هيئة المنافذ الحدودية، عن تفاصيل ضبط سبع حاويات محملة أدوية بشرية مخالفة للضوابط في منفذ ام قصر الشمالي في محافظة البصرة.
اختلاس ورشاوى
في الديوانية

وذكرت دائرة تحقيقات النزاهة، بمعرض حديثها عن العمليَّات التي نفذتها فرق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "فريقاً من ملاكات المكتب، انتقل إلى أحد المصارف الحكومية وتمكن من ضبط موظفتين فيه؛ قامتا باختلاس مبالغ مالية"، موضحة أن "المتهمتين قامتا باختلاس مبالغ رواتب المتقاعدين عبر إدراج وتنظيم قوائم (وهمية)، إضافة إلى صرف مبلغ من المال لمرتين إلى الشخص ذاته، إذ بلغ مقدار المبلغ المختلس قرابة (150.000.000) مليون دينار".
وأضافت الدائرة، إن "فريق عمل المكتب تمكن في عمليتين منفصلتين، من ضبط متهمين، أحدهما يعمل في إحدى الوزارات الأمنية، والآخر موظف في ديوان المحافظة، متلبسين بالجرم المشهود أثناء تسلُّمهما رشوة؛ لقاء إنجاز معاملة منح قرض في أحد المصارف الحكومية، وتزويد إحدى الموظفات بكتاب نقلها الوارد من وزارة المالية"، لافتة إلى أنه "تمَّ تنظـيم محاضر ضبطٍ أصوليَّة بالمُبرزات المضبوطة مع الأوليَّات في العمليَّات التي نُفِّذَت؛ بناءً على مذكرات قضائيَّة، وعرضها بصحبة المُتَّهمين على السيد قاضي محكمة تحقيق الديوانية المُختصَّة بقضايا النزاهة، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

احباط تهريب في أم قصر

إلى ذلك، أعلنت الهيئة العامة للكَمارك، عن ضبطها ثلاث سيارات مخالفة لشروط الاستيراد في منفذ أم قصر الشمالي.
وأوضحت الكَمارك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطة الكَمركَية في منفذ ام قصر الشمالي رصيف (20) و بالتعاون مع الجهات الساندة العاملة في المنفذ تمكنت من ضبط حاوية تحتوي على ثلاث سيارات دون الموديل المسموح باستيراده في محاولة لتهريبها خلافاً للضوابط والتعليمات النافذة".
وأكد البيان على "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق السيارات المخالفة حسب قانون الكَمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ".

حاويات أدوية مخالفة

وفي المقابل، كشفت هيئة المنافذ الحدودية، عن ضبط سبع حاويات محملة أدوية بشرية مخالفة للضوابط في منفذ ام قصر الشمالي في محافظة البصرة.
وبينت الهيئة في بيان لها، إنه "بناءً على المعلومات الواردة الينا من قبل مديرية مكافحة الجريمة المنظمة وتنفيذاً لقرار قاضي تحقيق محكمة ام قصر تم فتح الحاويات عدد (7) وبعد التدقيق والتفتيش تبين وجود ادوية بشرية مخبأة خلف أوان منزلية معدة للتهريب ومخالفة لضوابط الاستيراد"، مشيرة إلى أنه "تم حجز المضبوطات وإجراء التحقيقات اللازمة في مديرية الجريمة المنظمة في محافظة البصرة".
00000000000000000000000000

مصدر: تهديدات بالتصفية لموظفي كهرباء ديالى بسبب الجباية والتجاوزات
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، أمس الأربعاء، بتعرض كوادر دائرة توزيع كهرباء المحافظة الى تهديدات بسبب جباية الاموال ورفع التجاوزات.وذكر المصدر في تصريح صحفي لوكالة "الغد برس"، أن "كوادر في مديرية توزيع كهرباء محافظة ديالى تعرضت الى تهديدات حتى بالتصفية من جهات متنفذة بسبب جباية مبالغ الطاقة الكهربائية ورفع التجاوزات على الطاقة من قبل بعض الاشخاص بينهم اصحاب معامل وحقول". وأضاف، أن "الحوادث المذكورة حدثت في مناطق بأطراف وضواحي مدينة بعقوبة، دون ذكر المزيد من التفاصيل".
000000000000000000000

أمانة العاصمة تعزو توقف مشاريعها الخدمية
إلى تأخر إقرار الموازنة
بغداد – طريق الشعب
كشفت امانة بغداد، يوم أمس، عن توقف جميع المشاريع الخدمية المقرة عام 2020 بسبب عدم تمرير الموازنة، مبينة انها في صدد انجاز طريق محمد القاسم خلال الايام القليلة المقبلة ومجسر بيروت. وقال المتحدث باسم الامانة حكيم عبد الزهرة في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المشاريع التي تم اقرارها عام 2019 شبه مكتملة حيث تم اكساء زهاء 45 محلة من أصل 50 في وسط بغداد"، لافتاً إلى أن "ترميم سريع محمد القاسم سينتهي خلال الايام القليلة المقبلة فضلا عن صيانة وتأهيل مجسر شارع فلسطين ومجاري بغداد". واوضح عبد الزهرة ان "المشاريع التي اقرت عام 2020 متوقفة بسبب عدم وجود اي تخصيص مالي لعدم اقرار الموازنة بضمنها التخطيط لإنشاء بعض المجسرات واكساء اكثر من 150 محلة في وسط بغداد".
000000000000000000000000000000

مواساة
الرفيق العزيز بسام محيي
تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية بأسى وحزن عميقين نبا رحيل رفيقنا العزيز عمار محيي خضير (ابو حسن). وبرحيله فقدنا مناضلا وطنيا كبيرا مخلصا تبقى ذكراه في قلوبنا الى الأبد. وستبقى سيرته النضالية الشجاعة تلهمنا جميعا ورفاق الحزب بوجه الخصوص للمضي قدما على طريق تحقيق اماني وطننا وشعبنا في الحياة الحرة الكريمة.
تقبلوا خالص العزاء ومن خلالكم الى العائلة الكريمة. الذكر الطيب لرفيقنا ابي حسن والصبر والسلوان لكم ولذويه واقاربه ورفاقه.
• ببالغ الاسى والحزن العميق تنعى محلية الرصافة الاولى صديق حزبنا والشخصية الوطنية المعروف بنضاله ومعارضته للنظم الاستبدادية السيد جاسب عبدالله راهي والد الرفيق ابو سعدون وكل من فاضل وعدنان، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
00000000000000000000000000000

إدانة واسعة من احزاب ومنظمات وشخصيات في هنغاريا لقمع المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة التنسيق بين الأحزاب والمنظمات والشخصيات الديمقراطية المستقلة في هنغاريا / بودابست، استنكارها الهجمات المتواصلة وذكرت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "الهجمات الغادرة تتواصل على حشود الشباب المعتصمين في ساحات التحرير في بغداد وبقية المحافظات الجنوبية والوسط ، حيث هوجمت خيم الاعتصامات السلمية وأحرقت وأطلقت النيران الحية على المتظاهرين العزل، ما أدى الى استشهاد أكثر من ألف مواطن عراقي وآلاف من الشابات والشباب الذين أصيبوا بجروح خطيرة جراء إطلاق قنابل الدخان على المتظاهرين الذين يطالبون بوطن حرٍ وديمقراطي تحترم فيه حقوق الانسان التي كفلها الدستور العراقي".
ودعت لجنة التنسيق بين الأحزاب، إلى "تشكيل حكومة مؤقتة بعيدة كل البعد عن تأثير الأحزاب الفاسدة عليها، وأن تعمل هذه الحكومة المؤقتة بجدية وبأسرع وقت لإجراء انتخابات مبكرة وعاجلة، انتخابات حرة ونزيهة بإشراف أممي مباشر لتتم بعدها إحالة القتلة الى القضاء لينالوا عقابهم العادل".
000000000000000000000

نقابة الفنانين تدين القمع والشيطنة السلطوية ضد المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أصدرت نقابة الفنانين العراقيين، يوم أمس، بيانا بشأن الاحداث التي يمر بها العراق، فيما وجهت رسالة إلى المتظاهرين.
وذكرت النقابة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في حين يصل التوتر الأمني والسياسي إلى أشدّه، في طريقةٍ تشير إلى اعتباطية الكتل السياسية في تعاملها مع الاحتجاجات السلمية منذ الأول من تشرين وحتى اللحظة، وفي وقتٍ يستمر القمع السلطوي لشبابنا في محافظات الوسط والجنوب، قتلاً وضرباً واعتقالاً وشيطنةً، نجدد موقفنا الراسخ في الوقوف مع الاحتجاج السلمي دون قيد وندعو ما تبقى من ضمير للكتل السياسية إلى الإسراع في تنفيذ مطالب المحتجين، التي تهدف إلى إصلاح البلاد، في وقتٍ يحتاج العراق إلى توحد أصواته لبناء دولة قوية ذات سيادة لا يجامل بشأنها أحد".
وخاطبت النقابة المتظاهرين بالقول "يا أحرار العراق ومحتجيه، نقف معكم لأنكم تصنعون معجزة العراق الحديث، مع مرور مائة عام على تأسيس الدولة العراقية، وأن موقفنا الأخلاقي الوطني منكم هو أقل دور نمارسه، في وقت تتعرض صفوفنا الوطنية التي هي أنتم، إلى الطعن والمناورة السياسية والشيطنة الإعلامية"، مؤكدة "ما ضاع بلدٌ أحراره مثلكم، وأن المستقبل معقود بساحات الاحتجاج، في المحافظات كلها".
000000000000000000000000

كَشَفَ عن دولتين مستعدتين للتعاون في الموضوع
مجلس مكافحة الفساد: أموال العراق المهربة توازي مجمل الموازنات الاستثمارية منذ 2003
بغداد – طريق الشعب
أكد المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، أن ﻗﻴﻤﺔ اﻷﻣﻮال المنهوبة المهربة ﺗﻮازي الموازنات اﻻﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ اﻟﺘﻲ أقرت منذ عام 2003 ﺣﺘﻰ اﻵن، كاشفا ﻋﻦ اﺳﺘﻌﺪاد ﻓﺮﻧﺴﺎ واﻻﻣﺎرات ﻟﻠﺘﻌﺎون لاستردادها.
إجراءات كثيرة

وﻗﺎل اﻟﻌﻀﻮ المراقب ﻓﻲ المجلس، ﺳﻌﻴﺪ ياسين ﻣﻮﺳﻰ، في تصريح لصحيفة "اﻟﺼﺒﺎح"، إن "المجلس اﺗﺨﺬ عددا ﻫﺎﺋﻼ ﻣﻦ اﻻﺟﺮاءات، بعضها ﻳﺨﺺ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ واﻵﺧﺮ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ"، لافتا إﻟﻰ أن "اﻷﺣﺪاث اﻷﺧﻴﺮة اﻟﺘﻲ ﺟﺮت ﻓﻲ اﻟﺒﻠﺪ ﻟﻢ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ قرارات المجلس اﻟﺘﻲ ما تزال ﻗﻴﺪ المتابعة واﻟﺘﻨﻔﻴﺬ".
وأكد ﻣﻮﺳﻰ "ﺗﻌﺎون المجلس مع ﻣﺠﻠﺲ القضاء وهيئة النزاهة -بوصفهما رأس الحربة ﻓﻲ مكافحة الفساد-من خلال دائرتي الوقاية والاسترداد"، مشيرا إلى أن "الاجراءات تجري خارج العراق بخصوص ملف الاسترداد، وهناك عدد كبير من القضايا تحتاج الى تحقيق إداري".
ضرورة الحنكة والصبر

وأضاف أن "ملف اﺳﺘﺮداد اﻷﻣﻮال المهربة يحتاج إلى نوع من الحنكة والحكمة والصبر"، مبينا أن "سهولة ايداع اﻷﻣﻮال المنهوبة ﻓﻲ مصارف خارج العراق تخلق صعوبة كبيرة ﻓﻲ استردادها، قد يحتاج بعضها الى مدة قد تصل الى 51 عاما"، فيما أكد أن "الجزائر لديها تجربة ﻓﻲ اﺳﺘﺮداد اموالها بعد أن صرفت على الاستشارات القانونية والسفر اموالا تعادل ﻗﻴﻤﺔ الاموال المنهوبة منها، الا انها أرادت ترسيخ سيادة الدولة واحترام اﻷﻣﻮال العامة فقط".
مبالغ ضخمة وتعاون أجنبي

وﻗﺪر ﻣﻮﺳﻰ ﻗﻴﻤﺔ اﻷﻣﻮال المنهوبة، بأنها "ﺗﻮازي ﻣﺠﻤﻞ الموازنات اﻻﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ اﻟﺘﻲ أقرت ﻓﻲ العراق منذ 2003 ﺣﺘﻰ الآن"، منوها الى ان "العراق سبق وأن شارك في ورشة عمل مع سبع دول تخص مشكلة غسيل اﻷﻣﻮال وتهريبها، كونه أحد تلك الدول اﻟﺘﻲ تعاني من المشكلتين والتي على إثرها صدر قانون مكافحة غسيل اﻷﻣﻮال ﻓﻲ البنك المركزي لتلبية المتطلبات الدولية للمصارف والادارة المالية"، لافتا إلى "وجود ﺗﻌﺎون اماراتي وفرنسي لاسترداد اﻷﻣﻮال المنهوبة من العراق".
وأضاف العضو المراقب، أن "لقاء جرى بين مدير عام دائرة الاسترداد ورئيس ديوان المحاسبة الاماراتي في احد المؤتمرات وابلغ الاخير اﺳﺘﻌﺪاد بلاده ﻟﻠﺘﻌﺎون ﻓﻲ هذا الموضوع"، وفيما أوضح أن "مسؤولين ﻓﻲ وزارة العدل اجتمعوا بنظرائهم من الجانب الاماراتي لبحث هذا الملف"، كشف ﻋﻦ "خطوات جادة من الادعاء العام الفرنسي الذي ابدى استعداده التام لمساعدة العراق على استعادة امواله المنهوبة".
0000000000000000000000000000000

الإقليم يباشر إجراءات للكشف
عن فايروس كورونا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل والمواصلات في حكومة اقليم كردستان، أمس الأربعاء، بدء فحوصات فايروس كورونا في مطار اربيل والسليمانية الدوليين. وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فحوصات فايروس كورونا بدأت أمس الاربعاء بأجهزة متطورة في مطاري أربيل والسليمانية مع الالتزام بتعليمات وزارة الصحة"، مشيرة إلى أن "اي شخص يحمل الفايروس سيتم نقله الى المكان الذي عاد منه".
وتأتي هذا الاجراءات بعد أن أكد وزير صحة كردستان، سامان البرزنجي، مؤخرا، بأن الوزارة لم تسجل أية إصابة بفايروس "كورونا" في الإقليم، نافيا أي أنباء وردت في هذا الشأن.
0000000000000000000000

شركة تعبئة الغاز تؤكد متانة ورصانة منظومة السيارات الغازية
بغداد – طريق الشعب
أكدت شركة تعبئة الغاز يوم أمس، متانة ورصانة منظومة الغاز السائل للسيارات، والتي اثبتت جدارتها بعد تجربتها على مختلف المركبات التي اعتمدت تلك المنظومة.
وذكرت دائرة علاقات واعلام الشركة، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "شركة تعبئة الغاز وعبر فرعها في نينوى، ربطت مؤخرا منظومة غاز سعة (٦ سلندر) على سيارة اجرة نوع (دوج جارجر)، تعمل على خط موصل بغداد"، مبينة أن "السيارة أعلاه والتي تعمل على خط (موصل - بغداد ) تعرضت الى حادث اصطدام كبير مع مركبة اخرى نوع (أكسنت) على أحد الطرق الخارجية، بعد أن كانت تسير بسرعة تجاوزت ١٣٠ كم بالساعة، لوحظ عدم حصول اي خلل او تضرر في منظومة الغاز رغم تضرر السيارة بشكل كبير".
وأوضح البيان، أن "صمامات الامان التي تحتويها المنظومة ساعدت على قطع مصدر الغاز بإحكام ومنع تسربه، رغم تهشّم مجرى الهواء (الدكشن) المربوط عليه صمامات الغاز، فيما قامت كوادرنا بإعادة تأهيل السيارة وربط المنظومة وفحصها، علما بان السيارة قطعت مسافة ٢٥٠٠٠ ألف كم، وهي تعمل بالغاز السائل بصورة فاعلة وطبيعية".
وتابع بيان الدائرة "ومن هذا المنطلق، تحرص شركة تعبئة الغاز على بث رسائل اطمئنان الى المواطن الكريم بشأن متانة المنظومة المستخدمة للسيارات".

 

 

 

 


ص4
مجموعة الدعم تضع شروطا لمساعدة لبنان

بيروت – وكالات
كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن مجموعة شروط وضعتها مجموعة الدعم الدولية للبنان، من أجل تقديم الدعم المالي للحكومة في ظل أزمة حادة تصاعدت منذ انطلاق احتجاجات في تشرين الاول الماضي.
ووفقاً للصحيفة فإن سفراء دول مجموعة الدعم، أبلغوا رئيس الحكومة، حسان دياب، عن خريطة طريق الإصلاحات التي ستفتح الباب أمام معالجة الأزمة، ومنها "مكافحة الفساد والتهرب الضريبي، دعم استقلال القضاء، إجراء إصلاحات فورية وطويلة الأمد لوقف تدهور الوضع الاقتصادي، استعادة التوازن النقدي والاستقرار المالي، ومعالجة أوجه القصور في الاقتصاد اللبناني".
كما أبلغ السفراء دياب، بأهمية تنفيذ خطة إصلاح الكهرباء وإصلاح المؤسسات التابعة للدولة وتطبيق قوانين فعالة للمشتريات الحكومية. كما أن بعض الدول الأعضاء في المجموعة سيكون لها تأثير عملي لتقديم هبات تسهم في انتشال النقد اللبناني وانتظام عمل المصارف، أو على الأقل وضع ودائع بنحو 5 مليارات دولار لتحقيق انتعاش لليرة اللبنانية. بحسب ما جاء في الصحيفة.

************
قتلى وجرحى من قوات الأمن الأفغانية في هجمات طالبان

كابول – وكالات ‏
أعلن مسؤولون أفغان، أمس الأربعاء، سقوط قتلى وجرحى من قوات ‏الأمن في هجمات شنها مسلحون من حركة «طالبان» على نقاط ‏تفتيش أمنية في إقليم قندوز شمالي البلاد. ‏
وقال العضوان في مجلس الإقليم صفي الله أميري وأمين الله آي الدين ‏لوكالة الأنباء الألمانية، إن ثمانية جنود قتلوا وأصيب ما لا يقل عن أربعة ‏آخرين من قوات الأمن في الهجمات، كما تمكن مسلحو طالبان من ‏أسر ثلاثة آخرين. ‏
وقال حاكم منطقة دشت آرتشي في الإقليم سعد الدين سيد إن ‏المسلحين شنوا هجمات من اتجاهات عدة على نقاط أمنية في ‏المنطقة عند منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء، واستمرت الاشتباكات حتى ‏ساعة مبكرة من صباح الأربعاء. وأكد أن المسلحين تمكنوا من الاستيلاء ‏على أسلحة، قبل أن تستعيد القوات الأمنية السيطرة على النقاط. ‏
وكان ما لا يقل عن 12 من أفراد قوات الأمن قُتلوا الثلاثاء وأصيب ستة ‏آخرون في هجوم شنه مسلحو طالبان على مركز للشرطة في ‏عاصمة إقليم بغلان.‏
******
حزب الشعب الفلسطيني يدعو الى تفعيل المقاومة الشعبية
جامعة الدول العربية: "صفقة القرن" إهدار لحقوق الفلسطينيين
ردود فعل شديدة في قطاع غزة واستياء دولي
متابعة – طريق الشعب
بعد إعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب، أمس الاول، عن خطته لتسوية القضية الاسرائيلية–الفلسطينية، التي تنحاز بشكل كبير الى الجانب الاسرائيلي، تولد استياء كبير لدى القوى الوطنية الفلسطينية، ما أنتج حركة تضامن دولية واسعة.

اعلان "صفقة القرن" ‎

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الثلاثاء، أنه بموجب خطته لتصفية ‏الحقوق الفلسطينية المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، القدس ستبقى "عاصمة إسرائيل ‏غير القابلة للتجزئة"، فيما أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن ‏‏"واشنطن ستعترف بالمستوطنات كجزء من إسرائيل"، وأن الاحتلال الإسرائيلي ‏سيفرض السيادة "على غور الأردن والمستوطنات ومناطق أخرى" في الضفة الغربية، ‏بموجب خطة ترامب‎.‎
وأضاف ترامب أن "الدولة الفلسطينية المستقبلية لن تقوم إلا وفقا لشروط عدة بما في ‏ذلك "رفض صريح للإرهاب". مشدداً على أنه "يمكن أن تكون هناك عاصمة ‏فلسطينية في القدس الشرقية، وأن واشنطن مستعدة للاعتراف بالسيادة ‏الإسرائيلية على أراض محتلة"‎.‎
وقال ترامب إنه وجّه رسالة الى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بشأن خطة السلام، ‏وخاطب ترامب عباس قائلا "إذا اخترت السلام فسنكون إلى جانبك في كل مراحل هذا ‏الدرب"، وأعلن الرئيس الأمريكي حضور سفراء سلطنة عُمان والإمارات والبحرين ‏إعلان خطته‎.‎
وأكد ترامب ان خطته تحافظ على بقاء القدس عاصمة موحدة لإسرائيل"، مشددا على ‏نتنياهو "قال لي إنه جاهز لتبني خطتي للسلام كأساس للتفاوض؛ وبوسعي القول إن زعيم "كاحول لافان" بيني غانتس قبلها أيضا‏‎".‎

تفعيل المقاومة الشعبية

من جانبه أعلن حزب الشعب الفلسطيني عن رفضه المطلق لـ"صفقة القرن"، وانه يدعو الى أسقاط هذه الصفقة.
وذكر الحزب في بيان ورد "طريق الشعب"، نسخة منه، انه "مع الإعلان الرسمي لصفقة ترامب-نتنياهو، فإن الإشهار الفعلي لمساعي الصهيونية ‏والإمبريالية الامريكية لتصفية قضية شعبنا وحقوقه باتت اكثر سفورا وانكشافا"، لافتا الى ان "القوى المعادية استغلت ‏تردي الوضع الداخلي الفلسطيني بسبب الانقسام وغيره من السياسات الخاطئة، وكذلك ‏تردي الوضع العربي والإقليمي لتمرير مشروعهم التصفوي للقضية الفلسطينية".‏
وأضاف البيان، إن "الرد على هذا المشروع هو في تعزيز النضال ضد الاحتلال وتفعيل المقاومة الشعبية وتوحيد ‏كافة إطاراتها وصولًا الى انتفاضة شعبية شاملة في وجه الاحتلال والعنصرية"، مشدداً على "ضرورة العمل على توسيع ‏حملة مقاطعة إسرائيل وإعادة بناء حركة التضامن الدولي مع شعبنا الفلسطيني على قاعدة إنهاء ‏الاحتلال والعنصرية وعلى قاعدة استعادة التحالف مع القوى الشعبية المساندة لكفاح شعبنا".
‏ودعا الحزب الى "انها كافة الاتفاقات وفي مقدمتها اتفاق أوسلو ووقف العمل بالالتزامات المترتبة عليها، اضافة ‏الى استعادة الجهد الوطني والعربي والدولي من اجل إنهاء الاحتلال". ‏
وأكد على "أهمية الالتزام بمنظمة التحرير ‏الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا ويدعو الى استعادة مؤسساتها كافة"، مشيراً الى " اهمية التحرك لعقد لقاء وطني شامل بما في ذلك ‏استئناف اللقاء الذي عقد في العاصمة الروسية موسكو لمواجهة الصفقة"‏. ‏
رفض واسع

وفي الاثناء، احتشد الآلاف من الفلسطينيين في شوارع محافظات الضفة الغربيّة والأردن، بعد اعلان ترامب فوراً، رفضًا لـ "صفقة القرن"، في الوقت الذي أعلن الرئيس الأمريكيّ دونالد ‏ترامب عن تفاصيل هذه الخطة، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض‎. ‎
وحمل المشاركون في المسيرات بالعاصمة الأردنية عمان، ومناطق متفرقة من قطاع ‏غزة والضفة الغربية، الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات تعبر عن رفضهم خطة ‏‏"صفقة القرن" المزعومة‏‎. ‎
وفي السياق، احتشد الآلاف من الفلسطينيين، في قطاع غزة بالقرب من الساحات العامة في جميع محافظات ‏القطاع. وأحرق المتظاهرون في غزة العلم الإسرائيلي وصورا للرئيس الأمريكي دونالد ‏ترامب، كما أشعلوا الإطارات في شوارع مدن القطاع، تعبيرًا عن غضبهم ورفضهم ‏الخطة الأمريكية المزعومة لتسوية القضية الفلسطينية‎. ‎ وتطورت الاوضاع في غزة لتتحول الى الإضراب الشامل الذي طال معظم مناطق القطاع وجاء الإضراب تلبية لدعوة من القوى الوطنية والإسلامية التي أكدت أن الإضراب يشمل كافة القطاعات بغزة، وذلك بحسب بيان صادر عن تلك القوى دعا الى الاضراب العام.

إهدار حقوق الفلسطينيين

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أمس، أن القراءة الأولى لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، تشير إلى "إهدار كبير لحقوق الفلسطينيين المشروعة".
وقال "نعكف على دراسة الرؤية الامريكية بشكل مدقق، ونحن منفتحون على أي جهد جاد يبذل من أجل تحقيق السلام"، حسبما نقلت "رويترز".
من جانبه قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أننا "لن نركع ولن نستسلم، ونحن صامدون وصابرون ومثابرون وقابضون على الجمر، وشامخون في وجه الاحتلال والطغيان. ونحن لها".

ردود الافعال الدولية

وفي السياق، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريح صحفي ان "موسكو تواصل تحليل هذه المعلومة ودراسة الخطة التي أعدتها إدارة البيت الأبيض، واليوم سيكون هناك لقاء مع نتنياهو، وسنتلقى المعلومات من المصدر".
وأضاف بيسكوف "الآن يمكن فقط أن نلاحظ أن الخطة لقيت دعما من طرف إسرائيل، ودعما من عدد من الدول الأخرى، لكنها وجدت رفضا قطعيا من طرف فلسطين، الطرف المشارك بطريقة مباشرة في ما يسمى صفقة".
من جانبه أكد العاهل السعودي في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس موقف المملكة الثابت من القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني. وذلك بحسب وكالة الانباء السعودية.
أما تركيا فرأت أن خطة ترامب "ولدت ميتة"، واصفة إياها بأنها "خطة ضمّ الاراضي تهدف إلى نسف حل إقامة الدولتين وإلى سلب الأراضي الفلسطينية".
بدوره قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن الحلّ "المقبول من الطرفين" وحده يُمكن أن "يؤدّي إلى سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، واعدا بدراسة المقترح الأمريكي.
من جهته أكّد الاتحاد الأوروبي التزامه "الثابت" بـ "حل الدولتين عن طريق التفاوض". وقال وزير الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل في بيان باسم دول التكتل إن الاتحاد "سيدرس المقترحات المقدّمة ويقيّمها"، داعيا إلى "إعادة إحياء الجهود اللازمة بشكل عاجل" بهدف تحقيق حلّ تفاوضي.
وشدّد بوريل على "ضرورة مراعاة التطلعات المشروعة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين، مع احترام جميع قرارات الأمم المتحدة والاتفاقات الدولية ذات الصلة".
********
الإمارات تعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا

ابوظبي – وكالات
سجلت الإمارات، أمس، أول إصابة بفيروس كورونا الجديد في الشرق الأوسط، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في بيان. وتابع البيان أن "الحالة الصحية للمصابين مستقرة وتحت الملاحظة الطبية"، دون أن يحدد عدد المصابين.
وفي بيان من وزارة الصحة الاماراتية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاصابة سجلت على احد افراد عائلة كانت قادمة من ووهان الصينية من جمهورية الصين الشعبية".
وتابع البيان أن "الحالة الصحية للمصابين مستقرة وتحت الملاحظة الطبية"، من غير أن يحدد عدد المصابين.
وقررت مطارات الخليج ولا سيما مطار دبي الذي يعتبر من أكبر مطارات العالم من حيث عدد المسافرين، إخضاع كل المسافرين الوافدين على متن رحلات مباشرة من الصين الى الفحص الحراري بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد.
وبلغ عدد الوفيات جراء الإصابة بهذا المرض في الصين 135 وفاة، فيما ارتفع عدد الإصابات الأربعاء إلى 5974 إصابة في جميع أنحاء الصين، وفق آخر أرقام صادرة عن السلطات الصحية الوطنية.
وأعلنت حكومة دبي الخميس أن أكثر من 3.6 ملايين مسافر صيني استخدموا مطار دبي في العام 2019. كما قالت الحكومة إن نحو 989 ألف سائح صيني زاروا الإمارة العام الماضي مشيرة إلى توقعات بأن يتجاوز عددهم مليون سائح في 2020.
********
واشنطن بوست تعتبر "صفقة القرن" مجرد حملة ‏علاقات عامة وليست خطة سلام
متابعة – طريق الشعب
كشفت صحيفة واشطن بوست، أمس في مقال، حول "صفقة القرن" ‏ذكرت فيه "ما كشفه ترامب ونتنياهو للتو هو حملة علاقات عامة وليس ‏خطة سلام"،
ويرى الكاتب في الصحيفة ماكس بوت أن كل رئيس في ورطة سياسية ‏ينظر إلى السياسة الخارجية من أجل الإلهاء، وأن الرئيس ترامب لا ‏يختلف عن غيره، ومن هذا الإلهاء أن كانون الثاني الجاري بدأ بقتل اللواء ‏الإيراني قاسم سليماني وانتهى بنشر خطة سلام من البيت الأبيض ‏للإسرائيليين والفلسطينيين، وليس من قبيل الصدفة أن يحدث كل هذا ‏أثناء محاكمة عزل الرئيس، فترامب يقدم نفسه كمحرض حرب وصانع ‏سلام في آن واحد معا، حسب الكاتب.‏
ويستدرك بوت قائلا "لكن في حين أن الرئيس يستطيع بلا شك أن يأمر ‏بقتل أحد قادة العدو إلا أنه لا يستطيع بمجرد "فرقعة أصابعه" أن ينهي ‏صراعا طويل الأمد كالصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، مشيرا إلى أن ‏‏"ترامب لا يحاول في الواقع بجدية القيام بذلك، إذ إن ما أميط اللثام عنه ‏أمس الاول الثلاثاء، لم يكن سوى مجرد "حملة علاقات عامة وليس ‏خطة سلام"، وفقا لبوت.‏
ويستطرد الكاتب قائلا "عندما تصنع سلاما عليك عادة أن تفعل ذلك مع ‏أعدائك، لكن الأشخاص الوحيدين الذين كانوا موجودين في البيت الأبيض ‏هما ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ولم يكن هناك أثر ‏لممثل فلسطيني، ويبدو أنه لم يستشر أحدا من الفلسطينيين عند وضع ‏هذه الخطة". ‏
وقيل إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وصف ترامب مؤخرا ‏بأنه "ابن كلب"، و"رجل قذر". وعلى النقيض من ذلك نعت نتنياهو ترامب ‏بأنه "أعظم صديق لإسرائيل على الإطلاق في البيت الأبيض". ‏
ورأى الكاتب أن "خطة السلام" هذه تميل بشدة لصالح إسرائيل لدرجة ‏أنها لا بد أن تمثل رافعة لكل من نتنياهو وترامب بين الناخبين المحافظين ‏في بلديهما أثناء مواجهة إعادة انتخابهما، وربما هذا هو ما يعنيه ترامب ‏بوصفه لها بأنها "مكسب للجميع".‏
******
الحركة التقدمية الكويتية: ‏مؤامرة جديدة لتصفية ‏القضية الفلسطينية
طريق الشعب -خاص ‏
اعتبرت الحركة التقدمية الكويتية، أمس، اعلان "صفقة القرن" هي ‏سلسلة من حلقات انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني. ‏وقالت الحركة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "صفقة ‏ترامب – نتنياهو ‏تستهدف بشكل استفزازي فرض ترتيبات مناقضة تماماً ‏لأبسط حقوق الشعب العربي الفلسطيني، فهذه ‏الصفقة المجحفة ‏مرفوضة شعبياً فلسطينياً وعربياً". ‏
وأضافت انها "تكرس الاحتلال الصهيوني وتخضع كامل الأراضي ‏الفلسطينية من النهر إلى البحر للسيطرة ‏الصهيونية، وتضم غور الأردن ‏ومناطق واسعة من الضفة الغربية والمستوطنات إلى الكيان الصهيوني"، ‏مشيرةً الى انها "ترسم حدوداً مؤقتة لدويلة فلسطينية للحكم الذاتي ‏تكون منتقصة السيادة ومنزوعة السلاح ‏وخاضعة لهيمنة الكيان ‏الصهيوني، الذي سيواصل فرض سيطرته الكاملة على الحدود الشرقية ‏لفلسطين". ‏ وأوضحت ان الصفقة "تتجاهل تماماً الحقوق الوطنية المشروعة المقرة ‏دولياً للشعب العربي الفلسطيني وفي مقدمتها ‏حق العودة وحق تقرير ‏المصير". ‏
ودعت الحركة في بيانها الى "تفعيل المقاومة الشعبية للاحتلال وصولاً ‏إلى انتفاضة شاملة، وتوحيد طاقات الشعب ‏الفلسطيني"، مشددة على ‏‏" الإسراع في إنهاء الانقسام بين فتح وحماس".‏ ‏وأشارت الى "يجب العمل على وقف الاتفاقيات الموقعة مع الكيان ‏الصهيوني"، لافتة الى ان "توسيع حملة مقاطعة الكيان الصهيوني، ‏وإعادة بناء حركة تضامن دولية مع الشعب العربي ‏الفلسطيني لإنهاء ‏الاحتلال وتصفية الكيان العنصري الغاصب".‏
*******
قرنفل أحمر على قبور الشهداء والضحايا
استذكار حصار لينينغراد الشهير
متابعة – طريق الشعب
في 27 كانون الثاني الحالي استذكرت لينينغراد (بطرسبيرغ) أكثر من مليون شهيد وضحية جراء الحصار النازي خلال سنوات الحرب العالمية الثانية. لقد أراد النازيون الالمان تجويع سكان المدينة التي كانت مهدا لثورة أكتوبر الاشتراكية، وتدميرها بقصف الطائرات والمدفعية. لقد استطاع الجيش الأحمر في ذلك اليوم من عام 1944 اختراق الطوق النازي، الذي بدأ في 8 أيلول 1941.
واشارت تقارير صحفية الى تجمع حشد ضخم عند مدخل مقبرة بيسكاروفسكوي في المدينة، ولم يغير طقس روسيا شديد البرودة، من أجواء حماس واهتمام المشاركين من الجنود ومنتسبي الجامعات العسكرية وممثلي السلطات في المدينة، الذين وضعوا أكاليل زهور كبيرة، وكذلك التلاميذ ذوي الستر الزرق التي حملة عبارة "متطوعو النصر" واوساط واسعة من السكان.

"لولا نضالهم لما كنا اليوم موجودين"

تميز الاستذكار بحضور جمهرة من الشبيبة التي تعرفت على تفاصيل الحصار من حكايات الأجداد. لقد أدرك اغلب هؤلاء ان اسلافهم قاموا بعمل رائع وقدموا تضحيات جليلة، او كما قال أحدهم "لولا نضالهم لما كنا اليوم موجودين".
لقد ضمت المقابر الجماعية رفات 500 ألف من الجنود وضحايا الجوع والمرض والبرد خلال سنوات الحصار. وفي متحف الحصار، يشاهد الزائر أوامر الضباط الألمان فيليب كليف وفرانز هالدر، على لوحات كبيرة، ما يدل على أن القيادة النازية خططت لتجويع وتدمير لينينغراد.
في 13 كانون الأول 1941، أصدر قائد فرقة المشاة الأولى الالماني فيليب كليفل أمرا: "تتطلب هذه المعركة غياب أدنى شفقة على السكان الجائعين، ولا حتى على النساء والأطفال". وامر بعدم افساح المجال امامهم لمغادرة الجبهة، النساء والأطفال روس وقد "ارتكبوا جرائم كلما كان ذلك ممكنا".

محاصرو الامس يستذكرون

مازال يعيش في المدينة 77 ألفا من الذين شهدوا سنوات الحصار، الذين يستذكرون يوم 27 كانون الثاني بفرح من استعاد حريته، لكنهم يستذكرون بحزن أيضا اقرباءهم واصدقاءهم من الضحايا. ووفق احدى الناجيات: لقد قضيت 13 شهرا في الحصار. لقد كان تعداد سكان المدينة عند الحصار3،2 مليون، وفي شباط 1943 تم اجلاء 1،7 مليون منهم. لقد أحرقت متاجر المواد الغذائية. والتهمت النيران حديقة الحيوان في المدينة. وكان الجوع كبيراً وسط انخفاض درجة حرارة الى 30 تحت الصفر والذي كانت من أبرز أسباب موت الكثيرين. وكان بإمكان العاملين في مصانع السلاح الحصول على 250 غراما من الخبز يوميًا. اما أولئك الذين لا يعملون يحصلون على 125 غراماً في اليوم فقط. لقد عانى الأطفال بشكل خاص من الحصار، فهم يحتاجون إلى نظام غذائي معين حتى سن السابعة لتنمو أجهزة الجسم بشكل طبيعي. وفقدت نساء كثيرات إمكانية الانجاب.
ويقول من عاش المأساة "يجب منع تكرار رعب الفاشية، وهناك ضرورة لنشر المعرفة التاريخية بين أوساط الشبية. وان تضليل الشعب الألماني تحقق بسبب جهل تجربته التاريخية.
في البلدان الغربية، يلف اليوم الصمت جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش النازي في الاتحاد السوفيتي، ويجري التقليل من بشاعتها، ويجري خلط الأوراق واجراء مقارنات أيدولوجية متعصبة بين جرائم النازية وما شهدته الحقبة الستالينية من عنف منفلت. ويجري العمل على الاحتفاء بضحايا النازية من اليهود بينما يتم تجاهل ضحايا النازيين من الشيوعيين والديمقراطيين والمجموعات السكانية الأخرى، في ممارسة مفضوحة لنفاق تاريخي وسياسي.
ومن الجدير بالذكر ان جميع مقابر المدينة شهدت استنكارات مماثلة، لإبقاء الوعي بالمأساة التاريخية ماثلا في الاذهان.
*******

ص5
الشاعر الشـعبي كامل الركابي:
القصيدة تبحث عن تشكيل آخر للوطن
حاوره : عبد الباقي فــرج
منتصف سبعينات القرن الماضي هو زمن تهميش الشعر الشعبي العراقي المكتوب بالعامية بسبب الحصار الذي فرض عليه من قبل سلطة البعث بذريعة ـــ الحفاظ على سلامة اللغة العربية ـــ والحقيقة إن السلطة رأت ضرورة تجفيف هذا البحر الذي كان غالبية ملاحيه من اليسار ، ليستبدل الشعر الشعبي بقوّالين ساهموا لا بألسنتهم فقط في الصعود المطلق للدكتاتور نهاية السبعينات وحاجته للتأليه ورفد حروبه الداخلية والخارجية بالتمجيد!، شأنه في ذلك شأن الشعر المكتوب بالفصحى بعموده وتفعيلته والذي ألّه الدكتاتور حتى أحتدمت المنافسة بين تلك الأبواق وسط قهقهات الدكتاتور وجلاوزته مما يقال فيه ولربّـما صدق ما قيل فيه. مع صعود الدكتاتور المطلق في نهاية سبعينات القرن الماضي شهدت الساحة الأدبية العراقية هجرة غالبية مبدعي العراق وبمختلف صنوف الإبداع ومنها الشعر الشعبي حيث تمكن بعض مبدعي هذا الشعر من مغادرة جحيم البعث إلى سماء المنفى، وفي منافي المبدعين العراقيين التي شملت قارات الله جميعها كان للشعر الشعبي وهجه الخاص رغم ندرته ورغم إن الحرب الأهلية اللبنانية غيـّبت شــاعراً ، من أهم الأصوات في الشعر الشعبي العراقي ، أبو ســرحان ـــ ذياب كزار ـــ وذلك في عام 1982 ، أشتغلت أصوات مهمة على تطوير القصيدة الشعبية في المنفى أو تفاعلت مع متطلبات المنفى الذي ليس فيه من الوطن سوى المنفيين ومنها على سبيل المثال لا الحصر، الشاعر عزيز السماوي الذي وافاه الأجل في منفاه البريطاني، والشاعر كامل الركابي الذي بدا جهده جلياً في قصائده * ــــ مشــاهـدات ــــ ليمنح القصيدة فرصة التحليق رغم شدوها على ذات الإيقاعات الموسيقية المعتمدة في القصيدة الشعبية الحديثة وهنا تكمن المفارقة!.
* نهاية سبعينات القرن الماضي كانت فاصلة دامية بين الشعراء والقوّالين الذين مجدوا الدكتاتور وحروبه مما أضطر أصوات مهمة الى أن تلوذ بالصمت النبيل ولهذا ثمنه الشعري الباهض بالطبع بينما أستطاعت أصوات مهمة أخرى أن تنأى برؤوسها بعيداً عن القتل ومقتل القصيدة.... أين انتظرت القصيدة؟
- الاصوات قبل مجيء الدكتاتور كانت ذات ايقاع يساري وذات روح نابضة بهموم وعذابات الناس وكانت المهرجانات الشعرية في المحافظات ذات حضور كثيف والقصائد تمجد الحلم والبطولة وتحث على التغيير وتناكد الممنوعات وكانت النوادي الاجتماعية تقيم الاماسي الشعرية والادبية وتتطلع الى مساحات اكبر من حرية الفكر والرأي أما البارات وخاصة في أبي نواس فهي الملتقى المتوهج للشعر والشعراء كذلك غدا الشعر الشعبي ضيفا عزيزا في سفرات الطلبة والشباب وبالتالي غدا خطراً داهماً على المخطط السلطوي في تبعيث المجتمع وجبت محاربته فصدرت فتاوى التحريم والتجريم تحت مسميات مختلفة وأعذار خبيثة كتلك المقولة التافهة التي طبّل لها القوميون على أساس إن الشعر الشعبي يتعارض مع اللغة العربية التي هي لغة الأم متعامين عن إن حضارة العراق تبقى مشوهة دون تراثه وفلكلوره الشعبيين وعلى ضوء تلك الاعتبارات الفاسدة والأفتراءات البغيضة جرى إقصاء ماهو جميل ونبيل في الشعر والشعراء وأستدعاء بعضهم وترهيبهم وحتى قتلهم في أقبية الأمن العامة أو اغتيالهم في الشارع يوم شاع الصمت والخوف بعد مجيء الدكتاتور وأنزوى البعض أو هاجر أوصمت أو زاول كتابته سراً ,أطلقت قصائد المديح ذات المسدس الكاتم وجرت محاولات ارتهان كل الثقافة لنزوات الدكتاتور وسفاهات ابنائه...! وجاءت الحروب... في البدء لم أنتظر سوى الخلاص فغادرت البلاد أسوة بالرافضين وأنا في العشرينات من عمري ولم أتخيل يومها إنني سأشيب في المنفى. القصيدة وقد خلعت عنها رداء الوطن ـــ الطفولة ظلت ساهرة تبحث عن تشكيل آخر للوطن-الحلم!
* هل حان وقت تقديم وجه القصيدة الشعبية المشرق للناس بعد أن أسقط القوّالون وأصوات كان يقال إنها مهمة! آخر قطرة حياء في حضرة الدكتاتور؟
- القصائد الجميلة ظلت حية في وجدان وذاكرة الناس ، لم تمت ولم تستطع الدكتاتورية رغم جلافتها تشويه خبايا ذاتها الأصيلة. لا أصوات مهمة في الشعر سوى الأصوات الرافضة، ولايستثنى منها -في اعتقادي- الأصوات التي ناهضت الدكتاتورية سراً أو التي انزوت صمتاً لأسبابها الخاصة. التغيرات الجديدة قد تفضي الى التعرّف على ملامح القصيدة الشعبية الحديثة
* المنفى الجزائري كان أولاً ثم جاءت تجربة القتال في صفوف الأنصار الشيوعيين في كردستان العراق في الثمانينات ثم مناف عربية وصولاً إلى المنفى الأوروبي ... كيف أثر ذلك في قصيدتك؟
- في المنفى الجزائري غربة بلاحدود، تسكع في الشوارع وفي المقاهي المكتظة بالمهاجرين ولا أنصار سوى قلة من أدباء الجزائر المرموقين كالطاهر وطار وفي الشرق الجزائري كنت والشاعر عزيز السماوي في مدينة ـــ سكيكدة الساحلية ـــ نلتقي في المساءات ونسافر أحيانا إلى مدن الشرق ـــ بسكرة ذات النخيل وقسنطينة وعنابة ـــ حيث الأصدقاء ونحتسي النبيذ الأحمر ولاسواه! ولم أكن أعرف حينها أيّة نسبة للكحول في النبيذ هذه التي تستنطق الصخر وتزيل متاعب السفر! المنفى الجزائري رمل في العيون لم أطقه انا الثوري المتحمس للتغيير كيف أرتضي أن أعيش في غرفة حائطها رمل وليلها ريح، فارتحلت الى كردستان – موطن الأنصارـــ مع فتية مشحونين بالحماس والحلم وهناك تعلمت معنى الشجاعة الصبر والجوع وفقدان الأحبة وسفر خلود الشهداء. في الأنفال شاهدت مايشيب له الخدّج! في تركيا مع اللاجئين الأكراد في مخيم ماردين المنصوب في العراء كنا نتقاسم جرعات الموت والحياة ... ســـرّاً هربنا من المخيم عبر دجلة الى الشام حيث اشتعل الرمادي بالاخضر لأتـعـرف من جديد على الشكل المدني للناس!! ... وبدأت رحلة اخرى للمنفى حيث عدت بعد سنين قلائل إلى دهوك المحررة بالانتفاضة ومن هناك إلى طرابزون في تركيا وفي عبّارة روســيـة مع قنينة فودكا لم أصح من سكرتها إلا عند أعتاب سوتشي حيث أفقت على صوت النادهين وقلت لنفسي: سفينة مهترئة قديمة تعبر البحر الأسود ولاتغرق .. ســفـيـنـة مهترئـة....!؟ وهناك في روسيا اشترى وباع بنا المهربون وعبر بحر البلطيق في رحلة مخيفة عبر سفينة شحن للخراف والبهائم وصلنا جزيرة السويد حيث الطبيعة الساحرة والملاذ الآمن ومنذ ذلك اليوم وانا مقيم في جنة صامتة لاتنطق! أتكون كل هذه الرحلات والمشاهدات قد أثّرت في مخاضات القصائد... لاأدري؟ إنني أتصورالمنفى بيتاً ذا طابقين في الدور الأول تتركز صورة الوطن والحنين إليه والذكريات وفي الدور الثاني تتركز صورة العالم وصيرورة التغييرــــ تجارب متنوعة واشكال مبتكرة- وانت أيها الشاعر المنفي لك حق اختيار السكن ولك حق أن تبيت ليلة هنا وليلة هناك! تجربة الانصار في حياتي الروحية ثرية جداً فهي رسخت في ذاتي فكرة إنني لم أزل أقاوم ولم أســتســـلم للطغاة . ولانني كنت أعمل في الإعلام والمسؤول المباشر عن مكتبة الأنصــار وهي غنية فقد توفرت لي فرصة لم تتكرر إلى اليوم في التعرف على التجارب الشعرية والأدبية المحلية والعربية والعالمية . لقد كتبت أغلب قصائدي في ذلك الوادي الجميل ـــ مراني ـــ في كردستان ومنها قصيدة مشاهدات .
* في قصيدتك ـــ مشاهدات ـــ تواصل التجريب في القصيدة الشعبية العراقية.. إلى أين أنت ذاهب؟
- لم أزل أواصل التجريب في شكل الكتابة لا أحب الاسترسال في القصيدة وكأنني أهذي رغم إن للهذيان قيمة لا أقصدها والنص الشعري الذي أحاوله مشحون بطاقة تجربتي الفردية والتجارب التي عمّقت في ذاتي أفق التبًّصر ومنحتني حرية الفضاء وجناح الطير . تخيَل معي إن تجاربنا كالدورق الكبير المستخدم في الاختبارات الكيمائية وعصارة أرواحنا ومعاناتنا هي الخميرالسائل الذي يملأ حدّ العنق جوف هذا الدورق والحياة هي عامل التسخين والقطرات الصافية - الروح المتأتية من التكثيف ـــ تكثيف بخار العصارة ـــ هي القصائد ! فما أبهى الدورة وعذاب الدورق! أعترف لك انني لست قادراً على صياغة نص قصصي قصير ضمن أساليب كتابة القصة القصيرة فماذا أنا فاعل؟ محاولتي في الكتابة ابتداع شــكل شــعـري يـســتوعب النص القصصي وإذا فـشـلت سأهـمس لنفسي: يكفي شرف المحاولة!
* زرت العراق العام 2004، أليس هذا سؤالاً ؟
- لقد كنت أحاول إيهام نفسي بإن هذا السؤال يمكن الإجابه عنه بنعم أولا... لم أستطع فهو يختزن في بساطته الظاهرة كل تعقيدات عذاباتنا وأوجاعنا في الوطن والمنفى على طريقة الانصار وحباً بهم تسللت الى الوطن عبر نهر في أقصى الشمال نحو الجنوب مع صديقي العزيز أبو يسار.كانت اللقاءات حميمة وحارة مع ما تبقى من الأهل والأصدقاء. لم يكن هو الوطن الذي أختزنته في الذاكرة طوال سنين المنفى رأيته خرباً,مهدماً,مهشماً, تالفا! مدينتنا-البصرة-لم تكن سوى خربة كبيرة..! ياالله حتى بيتنا الذي كان في زاوية من الشــارع يتوسط اليوم بيوت الحارة ..!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الركابي في سطور:
• 1954 عام الولادة في ظهيرة صيف الناصرية قرب التنور
• نما وعاش في البصرة حيث درس الابتدائية في محلة الساعي (اشهر أحياء البصرة الفقيرة حيث تضيء صرائفها الفوانيس والشموع)
• اكمل المتوسطة في ثانوية الجمهورية وانضم في تلك الفترة الى تنظيم طلابي سري هو اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية .
• 1972 انتقل الى ثانوية العشار حيث تعرف على صديقه المرحوم مرتضى غالي الذي قام بإيصال قصديته (اريدك) الى اخيه الفنان طالب غالي حيث قام بتلحينها ومن ثم غناها الفنان فؤاد سالم .
• 1973-1975 تخرج من معهد التكنولجيا في البصرة وبعد أداءه الخدمة الإلزامية في الجيش العراقي ، عمل موظفا في المقاولات الانشائية في الزبير وابي الخصيب والقرنة.
• طبع ديوانه الاول (الكمرة وسواليف النهر) بتعضيد وتوزيع من اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية .
• 1978 غادر العراق الى الجزائر حيث عمل مدرسا في متوسطة مهنية في مدينة عزابة-سكيكدة
• 1983 التحق بقوات الانصار وعمل في إعلام الفوج الاول مع الشهيد الفنان أبو آيار والشاعر عبد القادر البصري ـــ أبو طالب ـــ والكاتب يوسف ابو الفوز .
• 1986 طبع مجموعة ثانية وهي قصيدة طويلة ــــ سورات الدم والنارـــ كتبها عن الأنصار، شهداء معركة كانيكا في كردســتان العراق .
• 1988 وعلى اثر هجوم قوات السلطة على منطقة كردستان (الانفال) غادر مع الانصار الى تركيا وعاش في مخيمات اللاجئين في ماردين التي غادرها سراً عبر الحدود الى الشام حيث عمل في الصحافة.
• لحن وغنى كلماته الفنان فؤاد سالم، حميد البصري ،طالب غالي، جعفر حسن ،أبو شمس كما غنت له الفنانة الشابة بيدر البصري بعضاً من قصائده الحديثة.
• نشر في الصحف والمجلات العراقية وشارك في الكثير من الامسيات الأدبية والمهرجانات الشعرية ومواقع الانترنيت
• مقيم في السويد
*******
فضاء شعبي...
الاهزوجة الوامضة واللحظة التحريضية

الاهزوجة.. لون من الوان الشعر الشعبي التي اثبتت وجودها المجتمعي تاريخيا لما لها من اثر نفسي واجتماعي.. حتى عدت جزءا من ستراتيجية فاعلة لما تصبوا اليه.. وقد تحقق ظهورها في المواقف الشعبية والوطنية من اجل اثارة العواطف والحث على التحشيد الجماهيري انطلاقا من السيميائية الايقونية الاولى لثورة العشرين ورجالاتها ..مرورا بانتفاضة تشرين وشبابها وانتهاء بثورة 25 اكتوبر ورمزها (جبل أحد) المطعم التركي..وهو يعانق رمز الثورة نصب الحرية.. حتى انها صارت وثيقة تاريخية تكشف عن اللحظة.. وتعلن عن وعي متنام لأهمية الشراكة الثنائية التي يقوم عليها الوجود الكوني من اجل التغيير (المرأة+ الرجل = الثورة الشعبية)..
نظراتج تنبض سلمية
كل متظاهر شاف عيونج حتما يؤمن بالحرية
نص الدنيه وام او قائد كملتي الموقف يبنيه..
فالنص يشكل ومضة شعرية تحريضية لطلب الحرية التي هي (وعي الضرورة) باعتماد تقنية التكثيف والايجاز الجملي والقافية الموحدة الجاذبة مع ضربة استفزازية شاحذة للهمم وداعية للتوحد..وشواهد التاريخ كثيرة على فعل واثر الاهزوجة في النفوس منها ما قاله شعلان ابو الجون بعد مهاجمته ومن معه القوات الانكليزية في الرميثة (حل فرض الخامس كوموله).. وعندما اسقط الثوار طائرة قال احدهم (يالترعد بالجو هز غيري).. وللشاعر الشيخ عبدالواحد سكر (تندار الدنيه وهذا آنه).. وللشاعرة فطيمة الظالمية بعد ان سألت اخيها عن مصير ابنها.. اجابها: جن لا هزيتي او لوليتي) فتجيبه (هزيت او لوليت الهذا).. وللشيخ مبدر الفرعون:
ما تنداس ثايتنه وحدنه
مبارد ما تحد بينه وحدنه
نشك اشكوك ونخيط وحدنه
شك ما يتخيط شكينه
وباسترجاع عجلة التاريخ نستذكر هروب (الميجر ديلي) حاكم الديوانية بعد ان سيطر الثوار على المدينة وحرروها فقال احدهم:
شارد من اهل الفوس مالك يـ (ديلي)
جربت يوم الكون حيلك وحيلي
ولما هرب البريطانيون من الرارنجية هوس كل العراق (رد مالك ملعب ويانه) و(الطوب احسن لو مكواري).. واليوم ومع انطلاق اللحظة الاولى لشرارة الانتفاضة التشرينية ضد الفساد والخراب ورجالات الصدفة.. وشعارها (السلمية والوحدة الوطنية) وهي تردد رغم القمع بالرصاص الحي والقنابل الدخانية المسيلة للدموع.. (هذا عهد.... هذا عهد... بغداد ما تسكت بعد) وردد معها الجنوب والوسط بشرائحه المنتفضة واضافوا لها...
سنمضي سنمضي الى ما نريد... وطن حر وشعب سعيد
سنحمي سنحمي قلاع السلام... ونبني ونبني عراقا جديد
ويجيب منتفضوا ذي قار..
نستشهد بس ما نستسلم... كحله يظل عين الدخان
والحبوبي يهوس بينه... ولدج ذي قـار الشجعان
فالاهازيج في التظاهرات جرعة داعمة لاستمراريتها بدينامية متغيرة لاتعرف السكون.. بايحاءات مستوحاة من التراث والفلكلور الشعبي بتغير الفاظها وفقا للمستجدات.. اذا عاشت مع الجماهير متراقصة على شفاهها في جميع مفاصل الحياة.. وكان فعلها مرافقا للانتفاضة الشعبية التشرينية ضد سلطة الفساد والدمار.. حتى تعانق فصيح الشعر وشعبيه وكان صوت البصرة المنتفضة متمثلة بشاعرها سراج محمد وهو يغني ويهزج..
ما عاد فرعون
موسى لم يعد ولدا
واخته الآن في التحرير تستلقي
قد جاء يحمل اوطانا وارغفة
وكاد يصمت لولا واعز النطق
وحدث الله عن بغداد.. عن رسل
قد سطروا وحيهم في بابها الشرقي
فقال يارب ما لي والعصا بيدي؟
اني ارى البحر درباً دونما شق
آنست نارك في الشبان..في نفق
على الفتوق التي ملت من الرتق
فقلت يا أهل قوموا لا مكوث لكم
ان العراق كابراهيم في الحرق

علوان السلمان
*********

صهوة الريح


سفاح عبدالكريم

الوجه بالمستحه وجهين
الوجه بالمستحه بابين
نخوه اگبال عينك گمره عالباب
او روح اتذوب مثلك عاذره احباب
تصفحت الوجوه اتعاتب الموت
صوتك والصور والملگه چاوين!؟
لگيت ابماي وجهك صهوة الريح
تمد ذرعانها وصاريها ميطيح
تدور الغيره بيك اهموم بالراس
تطوف انهار روحك خضره بالعين
اشوكت ما جيت الگه اچفوف الوداع
تهز ملگاك وادموعك چوانين
تميل اويه السنابل عذر للگاع
من اجل الوطن تنزف شرايين
الجرح ما شال غيض أولا عتب سيف
بس ظل اعله باله الدم قرابين
شجاع انته او خبز تملي التنانير
شمالك والهوى ايغني ابهلاويّن
عبرت اسنين تغرف بالنواطير
"والمعيبر عبد" عَدّه الملايين
تمطر عسل روحك نذر للضيف
تدير الگهوه مُهجه ابلا فناجين
البخت خرزه او حمتها اثياب العليك
او تريد الناس من جدك نياشين
هلي والدمعه گبل الملگه اتطيح
واعدول الفرح عندك شكابين
تكابر والالم لونته قمصان
وابگلبك "حزن معدان"... مسكين
تطارد خيل روحك ناكره الذات
واضلوع الصبر تشگف حياطين
بيك امن العراقي طبع تمثال
مثل النخل واگف بالعناوين
توضيت ابضوه الحلاج.. والبيت
او علامة موت گبل الموت تحييك
انتفاضه انته وصحو الثوار ينخاك
واتراب السفر خضرة بساتين
عفيه اشلون گلبك عايش اوياك
ربابه او تعزف اشكال التلاحين
بحر والوادم اتحييك بشراع
لگيتك بالشموس اتدور غباش
جرحك غافيه او صوتك دواوين
الجرح ما شال غيض أو لا عتب سيف
بس ظل اعله باله الدم قرابين
**********
وين دمك ضاع

زهير الدجيلي
وين دمّك ضاع ياكامل شياع ؟
ومنهو ينطينه الجواب .. والوطن راح ابمتاهات الضياع ؟
والسؤال اللّي يظل ماله جواب ..
أيصير جمرة بالكًلب تجوي كلساع
وين دمك ضاع ياكامل شياع ؟
ابياظليمه ؟..أ بياحريمه ؟ أبياجريمة من جرائم هالوطن البيهه ضاع؟
أبيا سراب ؟ ابياخراب ؟
ابيانزيزه موت ماخلتّك حتى اتكًول فد كلمة وداع ؟!
وين دمك ضاع ياكامل شياع ؟
أبيا جهه ؟ وبيا مقبره بأرض العراق ؟
الصار بيها ابنادم ابرخص التراب ..
والجثث ترست الكًاع ؟
أنباع ؟ ..
منهو اللي اشترى دم الشهيد ابمية دولار وقتل ؟
ومنهو اللّي باع ؟
وين دمّك ضاع ياكامل شياع ؟
وين دمك يارفيقي اللّي رحت للوطن في مركب أمل مابيه شراع؟
لنته تقدر على طوفان الكذب
ولنته سباّح وألك صولات في بحر الخداع !
كنت تتصور الجنه تنزرع ..
في صحاري الموت مابين الذيابه والضباع
وكنت تتصور بان الوطن يمكن يزدهر
في ارض كل يوم بيهه ينزرع موت الجياع
وانته تعرف ليش هذا الوطن ضاع
وأنته تعرف هالزمن ويّ الجبان ايروح مو ويّ الشجاع
ولهذا يارفيقي دمك ودم كل شهيد بها الوطن
ابرخص ضاع ..
وين دمك ضاع ياكامل شياع ؟
منهو ينطينه جواب .. ؟
و وين نسأل ؟
أبيا حكومه ؟ .. أبيا وزاره .. أبيا رئاسه وبرلمان ؟
والوشيعه ضايعه بين الطوايف , لازمان ولامكان !!
وحتى راس الخيط ضاع ..
وين نسأل ؟
ومنهو ينطينه الجواب بين كل هذا الخراب ؟
والسؤال الليّ يظل ماله جواب
يصير جمره بالكًلب تجوي كلساع !
ليش دمك ضاع ياكامل شياع ؟
وي دم الوطن ضاع ....
*************
بعنه أرواحنه


محمد جواد الكعبي

أيام خلصن بالتمني
سنين من عمري الجزن..
هاي غيمه تريد تمطر
چنهه مو غيمة مزن..
الحال هل باقي إعله حاله
أيام ها راحن وجن..
يعزف الناي بلحنه
عل الصبا حزن وشجن..
ناس يشرونه بدماهم
وناس باعوه للوطن..
الشعب ثابت بقوه
ما عرف يوم الوهن..
سباع ما ملت ولدنه
معلمين إعله المحن..
عيون سهرانه وتحرسك
ما يمر بيها الوسن..
فرق بين اليعبد الله
وفرق باليعبد وثن..
*********

ص6
في مناسبة ذكرى ميلاده الـ 150
لـينـين مـات قبـل أوانـه
عبد الرزاق دحنون
يعد كتاب "مآزق لينين" من إصدارات "الكتب خان" والذي ترجمه إلى العربية أمير زكي، تأريخاً شديد العمق والجدية لحياة وعصر فلاديمير لينين، بوجهيه الشخصي والسياسي. لعل التاريخ لم يرتبكْ في توصيف شخصية تاريخية كما فعل مع لينين وتظل ملامح الحقيقة ضبابية وغائمة، وهذه تحديداً هي المهمة الأهم التي يحملها هذا الكتاب على عاتقه.
يرصد المفكر الباكستاني طارق علي في كتابه شخصية لينين بكل تقلباتها وتناقضاتها، فيقدمه في تجلياته المختلفة: لينين الثوري والسياسي، قارئ الأدب وعاشق الموسيقى الكلاسيكية، رب الأسرة ورجل الدولة، وعبر مئات الكتابات والوثائق، يتتبع طارق علي صورة لينين، نافضا الغبار عن سيرته ونصوصه، لكي ينقذها من التحنيط، ومن استغلال الأعداء والأصدقاء، ويعيد وضعها في سياقها التاريخي الملائم.
طارق علي كاتب بريطاني من أصول باكستانية، ولد في لاهور عام 1943، له اسهاماته المتنوعة في كتابة الرواية والتاريخ والصحافة وصناعة الأفلام، ويعد واحداً من أهم المشتغلين بالفكر اليساري وفي الشأن السياسي العالمي. من أعماله: صراع الأصوليات، أوباما سيندروم، سنوات حرب الشوارع. وله أيضاً: ظلال شجرة الرمان، كتاب صلاح الدين والمرأة الحجرية. وأعتقد أنه يكمل ما بدأه المفكر الباكستاني الآخر إقبال أحمد.
وأنا هنا أقدم الجزء الأخير من الفصل الأخير من الكتاب بتصرف شديد وترتيب جديد وهذا الفصل يدور حول علاقة الصداقة بين لينين ومارتوف:
كان لينين ومارتوف من الأعضاء المؤسسين لعصبة النضال من أجل تحرير العمال، التي أُطلقَت في سان بطرسبرج عام 1895، والتي لعبت دورًا مهما في وضع أسس حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي. كانا في نفس العمر تقريبًا، على الرغم من أن لينين كان أكبر بثلاث سنوات. سيظلان رفيقين وصديقين مقربين في السنوات الخمس التالية. مارتوف هو الصديق الوحيد الذي سيخاطبه لينين بود، والعكس صحيح. كانا مختلفين كثيرًا بطبعهما.
كان التعاون المبكر بين لينين الشاب ومارتوف الشاب نموذجيًا. عملا معًا في جريدة "إسكرا" وأعجب لينين والعديد من الآخرين باللهجة الأخلاقية القوية في مقالات مارتوف التي تستنكر العديد من جوانب الأوتوقراطية. تنامت الخلافات بين الرجلين، على الرغم من أنه ينبغي القول إن من بدأ بالهجوم ليس لينين، ولبعض الوقت سيقنع مارتوف نفسه أن شخصية لينين وأسلوبه المتسلط ورفضه للتنازل، وقناعته الكبيرة بأنه على حق، وليس أي موضوع سياسي رئيس، هو المسؤول عن هذا الانشقاق. كان لينين واثقًا من العكس، كان توجه مارتوف المنحرف المستمر في السياسة هو ما فرق بينهما، على الرغم من أن لا أحد منهما اعتبر الثاني عدوًا تمامًا. جوزيف وفولسكي، وهما شابان بلشفيان كانا في المنفى في جنيف مع لينين، وجداه هادئ الطبع ومتسع الصدر في الشؤون غير السياسية. يستعيد فولكوف (في مذكراته عن لينين والتي كتبها بالاسم المستعار، فالنتينوف)، كيف كان لينين يصف حياته في لندن قائلًا:
«من المستحيل أن تعيش في منزل لا تُغلق فيه النوافذ والأبواب على الإطلاق، حيث تكون مفتوحة على الدوام وكل عابر يرى أنه من الضروري أن يلقي نظره ويرى ما تفعله. سأصاب بالجنون إذا كان عليَّ أن أعيش في كميونة مشابهة للكميونة التي أنشأها مارتوف وزاسوليتش وآليكسييف في لندن عام 1902. المسألة لم تقتصر على منزل بنوافذ مشرعة، كانت أشبه بطريق عامة. يستطيع مارتوف أن يكون مع الناس طوال اليوم، أنا لا أستطيع ذلك. مارتوف يعتبر ظاهرة بحق؛ يستطيع في الوقت نفسه أن يكتب ويدخن ويأكل ويتناقش باستمرار مع حوالي دستة أشخاص. كان تشرنشفسكي على حق عندما قال إنه ينبغي لكل شخص أن يكون لديه ركن في حياته لا يخترقه أي أحد، وأن كل شخص لا بد أن يحظى بغرفة تخصه وحده فقط».
كان للانشقاق بين البلاشفة والمناشفة طابعه الخاص، لا يرجع ذلك لفرادة اختلافاتهما السياسية –وُجدت التيارات الإصلاحية وشبه الثورية في كل الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية تقريبًا باستثناء البريطانية منها- ولكن لأنه في روسيا لم تستطع الأغلبية المنشفية بسهولة أن تناصر الليبرالية. إصلاح الأوتوقراطية كان يُنظر إليه كممارسة تعاونية في داخل المعسكر القيصري أو على هامشه. نتيجة ذلك، تركز الجدال بين تياري الاشتراكية الديمقراطية الروسية على نمط الثورة الضرورية -ديمقراطية برجوازية أم اشتراكية وما الأداة الأرجح لتحقيقها –الفلاحون أم العمال أم مزيج بين الاثنين. كانت المواقف فضفاضة بشكل أكثر أو أقل حتى نيسان عام 1917، ولكن الاتجاه الذي كان يتحرك نحوه التياران صار واضحًا في وقت أبكر بعد الانشقاق الشهير عام 1903 على السؤال التنظيمي المتعلق بمهمات عضو الحزب.
كتب لينين لاحقًا أن التنازل في هذه السؤال كان ممكنًا جدًا ولكن المناشفة وحلفاءهم أصرّوا على عزله من مجلس تحرير «إسكرا» لأنه أزعج العديد من الناس. رأى أن هذا كان ضروريًا، لأن مجلس التحرير المكون من الأشخاص الثلاثة الذين اقترحهم كان الطريق السليم الوحيد لإصدار الجريدة. كان مبعث قلقه هو أن مارتوف لن يكون قادرًا على إدارتها بنفسه وأن الجريدة ستنهار، وفي الحقيقة هذا هو ما حدث بعد ذلك. بغض النظر عن الدافع الحقيقي، السؤال الأكثر إثارة للاهتمام هو إذا لم تكن هناك خلافات سياسية جوهرية، لم تطور الانشقاق وتحول إلى أزمة دائمة؟.
وهنا لا توجد سوى إجابة واحدة. في أعماق المناشفة كان هناك انقسام غير معبر عنه، ولم يطف على السطح إلا بعد ثورة 1905، عندما أقام العمال المناصرون للبلاشفة المتاريس وقاتلوا القوات القيصرية. أصر لينين على إجراء مؤتمر فوري لمناقشة أحداث عام 1905، والتخطيط لما يستوجب عمله. مارتوف أيضًا كان في صف الوحدة وكان مستعدًا لقبول المادة التنظيمية التي يفترض أنها كانت نقطة التنازع الرئيسة عام 1903، ولكنه لم يكن في صف الاستنتاجات التي توصل إليها لينين بعد «البروفة». أقيم مؤتمر مشترك في لندن في نيسان عام 1907، كان النقاش مثمرًا في العديد من المستويات. أصر المناشفة على الحاجة للعمل في الدوما القائم (شبه البرلمان القيصري) ولأنهم كان يؤمنون بأن الثورة لا بد تكون برجوازية ديمقراطية، كانوا متسقين حين ذهبوا إلى أن التحالف مع الكاديت الليبراليين المحافظين ضروري.
لم يعارض لينين فقط هذه الفكرة، بل عارضها تروتسكي وروزا لوكسمبورج، أعلنوا أن البرجوازية الروسية مضادة للثورة، وأن الوضع تغير منذ الثورتين الإنجليزية والفرنسية. أصر البلاشفة على ضرورة إضافة مسألة العصيان المسلح على الأجندة، قاوم مارتوف بقوة وسعى الى إفشال هذا الاقتراح، واستخدم نوعًا من التشويه المارتوفي الذي عادة ما كان يُغضب رفاقه ومنافسيه: «ربما يشترك الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الانتفاضة المسلحة، وربما يدعو الجماهير الى الثورة ولكنه لا يمكنه أن يعد لانتفاضة إذا ظل مخلصًا لبرنامجه الذي يرفض أن يكون حزبًا لـ (الانقلابيين)». بخلاف مسألة «العصيان المسلح»، انتصرت حجج البلاشفة في كل الموضوعات.
بعد ستة أسابيع من المؤتمر، وجَّه الأمير ستوليبين ضربة قاتلة للمناشفة داخل الدوما وخارجه، وللصحافة الاشتراكية الديمقراطية الشرعية، وعاود اللجوء للقمع كما تنبأ لينين وغيره. غضب مارتوف، ولكن كان لا بد من مواجهة الحقائق. يعترف بيانه في عيد العمال عام 1908 بالواقع:
«من الخلف تهدد البروليتاريا الاشتراكية عصابات المئات السود الذين أطلقتهم الحكومة؛ ومن الأعلى تأتي الضحكة الساخرة النابعة من الانتشاء الذاتي للبرجوازية الصغيرة؛ وفي الخلفية البعيدة للمشهد يلوح ظل المشانق الخمسة آلاف لنيكولاي الثاني».
مع اندلاع الحرب، أصرت غالبية قيادات المناشفة والاشتراكيين الثوريين على ضرورة الدفاع عن روسيا القيصرية، ناصروا المجهود الحربي، أدى ذلك الى انقسام بين صفوفهم: أدرك المناشفة اليساريون الذين كان يقودهم مارتوف أنهم اتخذوا مواقف قريبة من مواقف البلاشفة، أكثر من قربها من مواقف رفاقهم، رغم أنهم ارتعدوا حين قرأوا لأول مرة نداء لينين لتحويل الحرب الإمبريالية إلى حرب أهلية؛ أي ثورة قارية على الرأسمال والإمبراطورية. ذهب مارتوف إلى أنه لا ينبغي عليهم أن يخرِّبوا الحرب، وأن يكتفوا بالتصويت ضد ديون الحرب، شعر أن الرمزية ستكون كافية لتنبيه الجماهير بأن الاشتراكية الديمقراطية مناهضة للحرب. مجددًا صار موقف لينين مُبَرَّرًا باندلاع ثورة جديدة في روسيا.
عاد لينين من المنفى في نيسان، وعاد مارتوف في تموز. ووجه الرجلان بأحزاب سياسية مشغولة كثيرًا بالحاضر، وتخفق في النظر إلى المستقبل. كان هذا أمرًا مبررًا جزئيًا في هذه الحالة، إذ كانت الأحزاب الداخلية تعاني ضيقات الثورة، وكانت تزدري المنفيين الذين وصلوا أخيرا والذين كانوا يظنون أنهم يعرفون كل شيء.
استعاد لينين حزبه منهم وأعدهم لثورة أكتوبر. أما مناشفة مارتوف اليساريين فأخفقوا في السيطرة على الحزب حتى كانون الاول عام 1917. تعرض مارتوف للانتقادات من حلفائه في الحزب، إذ أرادوا منه أن يكون أكثر قسوة مع المناشفة اليمينيين، وأن يقاطعهم إذا استلزم الأمر ذلك. سوخانوف، عضو جناح مارتوف، عبر عن غضبه من التردد الذي تبدى حين اتبع المناشفة اليساريون الجناح اليميني، والأحزاب المضادة للثورة وغادروا سمولني، بدلًا من البقاء في مؤتمر السوفييتات. كتب المؤرخ:
«بمغادرة المؤتمر قدمنا بأيدينا للبلاشفة فرصة احتكار السوفييت، والجماهير والثورة، أكدنا على انتصار لينين الكامل وأعتبر أن جريمتي الراسخة الأعظم هي حقيقة أنني أخفقت في ترك جماعة مارتوف على الفور، بعدما صوَّت الفصيل لمغادرة المؤتمر. حتى اليوم لم أتوقف عن الندم على هذه الجريمة التي ارتكبتها في 25 تشرين الأول».
بغض النظر عن المبالغة، كان هذا النقد الموجه الى مارتوف مبررًا كلية. في لحظة محورية، أخفق في مناصرة الثورة، وانتقص ذلك من شأنه، والأهم، أنهى كل الفرص الممكنة لتشكيل حكومة موحدة مع البلاشفة. ناصر الاشتراكيون الثوريون اليساريون الثورة؛ وإذا كان مارتوف قد سار على هذا النهج لربما صار تأثيره أعظم بكثير.
معزولًا ومريضًا ومنهكًا، تأمل الزعيم المنشفي في كيف استطاع لينين أن يتفوق ذهنيًا وتصويتيًا على فصيله، كان يعرف أن حجته لم تنتصر حين فاز البلاشفة بالأغلبية في سوفييتي بتروجراد وموسكو عام 1917، تحول عندها المناشفة إلى فصيل زائد عن الحاجة. عرف بعد انتخابات الجمعية التأسيسية أن لا مكاناً له.
سيطر الاشتراكيون الثوريون على الريف وحظوا بالأغلبية؛ وحظت الثورة بالمدن وبالطبقة العاملة. صوَّت عشرة ملايين للحزب البلشفي. حل البلاشفة الجمعية واتخذوا طريق الدكتاتورية الثورية، وأعلنوا ذلك ولم يتظاهروا بعكسه. هكذا كانوا أكثر بديهة من القيادة العليا الألمانية في النهاية وانتصروا في الحرب الأهلية التي يدعمها الوفاق. على عكس الطلب البلشفي الرئيس بأن تنهي معاهدة برست ليتوفسك الحرب، ناصر مارتوف البلاشفة المعارضين للمعاهدة وطالب الميليشيات بقتال الألمان في كل مكان على التراب الروسي. ناشد لينين الجنود والبحارة الألمان بإسقاط القيصر (هذا الذي فعلوه)، وإقامة سوفييتات (هذا الذي فعلوه) والقيام بثورة، هذا الذي رفضوه.
أقلق مرض مارتوف لينين، وتأكد من أن القيادة البلشفية أرسلت له أفضل الأطباء المتاحين لعلاجه. تعافى بما يكفي ليتمكن من السفر، وقَبِل دعوة ليتحدث في مؤتمر للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني المستقل، الذي كان يناقش إذا كان سينضم للأممية الشيوعية أم لا. عارض مارتوف ذلك. ورغم وجود رفض في داخل القيادة البلشفية، أصرَّ لينين على أن يحصل على جواز سفر سوفييتي وأن يُسمح له بالحضور. عاود المرض مارتوف ولم يتمكن من الرجوع. أصر لينين أن يُرسَل له المال من أجل أن يحصل على الطعام والدواء، ورد ديفيد ريازانوف على ذلك قائلًا: «لن يقبل به إذا عرف أنه منك».
ولكن رغم ذلك أرسل الطعام والمال. كان مارتوف يحتضر ببطء حين أصيب لينين بأول جلطة. تمتم بحزن لكروبسكايا: «يقولون إن مارتوف يحتضر أيضًا». كان مارتوف قد مات بالفعل عندما أصيب لينين بالجلطة الثانية، ولكن لم يخبروه بذلك خوفًا على صحته. عندما أخبرته كروبسكايا، خرق لينين قواعد الأطباء وطلب أن يُجر كرسيه إلى مكتب الكرملين، حيث قرأ أفضل المراثي عن مارتوف في الصحافة السوفييتية. أ. ي. سفيديرسكي، أحد الأصدقاء القدامى لعائلة أوليانوف ومفوض الزراعة، والذي زار لينين في شهوره الأخيرة، ذكر أن لينين كان مصرًا على الذهاب لرؤية مارتوف، ولأنه مشلول وغير قادر على الحديث، كان يشير إلى كتب مارتوف ويومئ للسائق أن يصحبه لرؤية مؤلفها على الفور. بلطف أخبرته كروبسكايا مجددًا أن مارتوف توفى. هل كان يفكر في مناشدة مارتوف اليائسة للبلاشفة في أن يتركوا المناشفة اليساريين يمارسون نشاطهم كـ «معارضة وفية» في السوفييت؟ أصر مارتوف بأن هذا سيكون مفيدًا للثورة والبلاشفة، ولكن صاحوا فيه حتى صمت.
توفى لينين في 21 كانون الثاني عام 1924، بعد ثمانية أشهر من وفاة مارتوف. نشرت الجريدة المنشفية الصادرة من المنفى «الرسول الاشتراكي»، مرثية قالت فيها إنه «رمز بارز في الحركة العمالية» و«رفيق مارتوف».
كل شيء كان لينين يخشى حدوثه حدث بالفعل، بداية مما فعله رفاقه بالجسد الميت. ظلَّت عائلة أوليانوف كلها، وخاصة أرملته، معارضة بقوة لتحنيط لينين. ألقى بخطاب الجنازة الرسمي تلميذه السابق جوزيف ستالين، بلهجة مستلهمة بشدة من الكنيسة الأرثوذوكسية. تحوَّل الثوري إلى قديس بيزنطي. ولكن بأسلوبها الهادئ ألقت ناديا كروبسكايا في اليوم نفسه خطابًا أقوى، وقفت إلى جانب نعش زوجها في الجناز وقالت:
«أيها الرفاق، العاملون والعاملات، والرجال والنساء الحاضرون! لدي طلب عظيم منكم: لا تنصبوا تماثيل له، أو تسموا قصورًا باسمه، أو تنظموا احتفاليات وقورة وفخمة لذكراه، لم تكن لهذه الأشياء قيمة كبيرة في حياته، بل حتى كانت عبئًا عليه. تذكروا عدد الفقراء والمشردين في بلادنا. إذا كنتم تريدون تكريم اسم فلاديمير إيليتش، انشئوا بيوتًا للأطفال ورياضًا لهم ومنازل ومدارس ومكتبات ومرافق إسعاف ومستشفيات ومنازل للمصابين، وقبل كل شيء كونوا شهادات حية على مُثُله».
سيتم تجاهل ذلك أيضًا، وبعد تحويل لينين إلى مومياء بعدة سنوات سيحوِّل رجال الحزب وزعيمهم أفكاره أيضًا إلى مومياوات. بأسلوبه الغريب، تنبأ لينين بهذا الاحتمال. وكل ما يتمناه المرء، في الوقت الذي سيُدفن فيه جسده في النهاية، أن تحيا بعض أفكاره، خاصة المتعلقة بأهمية السياسة والإمبريالية وتقرير المصير والدولة الشيوعية. وسواء حدث ذلك أم لا، فالتحذير التالي يمكن أن يقوم بدور النقش الحقيقي على شاهد القبر:
«بعد موتهم، كانت هناك محاولات لتحويل الثوريين إلى أيقونات بلا حول ولا قوة، محاولات لتقديسهم، وبالتالي تبجيل أسمائهم إلى حد معين من أجل تعزية الطبقات المقهورة وبهدف خداع تلك الطبقات، بينما في الوقت نفسه تُسرق النظرية الثورية من جوهرها ويُشَذَّب طابعها الثوري، ويتم ابتذالها».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن موقع حزب الشعب الفلسطيني
****************

ص7
صفاء هادي يقترب من متصدر الدوري في روسيا

بغداد – طريق الشعب
اقترب نجم خط وسط المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي الشرطة، صفاء هادي، من الانضمام إلى صفوف نادي زينيت الروسي خلال الانتقالات الشتوية الجارية. وقال مصدر مقرب من اللاعب في حديث صحفي، إن "نادي زينيت الروسي، سبق وأن وضع هادي ضمن اهتماماته خلال العام الماضي، بعد المستويات الكبيرة التي قدمها اللاعب خلال كأس آسيا 2019". وأوضح، أن "كشافي النادي الروسي، راقبوا صفاء في مباراة العراق وإيران، حيث قدم النجم العراقي أداءً كبيراً في المباراة التي شارك فيها مهاجم زينيت سردار ازمون". وتابع، أن "النادي حاول الحصول على خدمات صفاء في الانتقالات الصيفية الماضية، لكن الأمور لم تسر كما يجب، ليعاود النادي محاولاته في الانتقالات الشتوية الجارية للظفر بخدمات اللاعب". وأضاف المصدر، أنه "حتى الان الأمور تسير كما هو مخطط له، والنادي الروسي يعرف رغبة اللاعب بخوض تجربة الاحتراف في روسيا، ومن المؤمل أن تتوصل إدارة النادي الروسي الى اتفاق مع الشرطة من أجل الاستغناء عن اللاعب".
00000000000000000000000000

مختصون يحذرون من النتائج الكارثية لنظام الدوري العراقي الجديد
بغداد - ميثم الحسني
أجمع عدد من مدربي الكرة العراقيين، على أن الموسم الحالي سيكون الأضعف فنيا، وسيؤثر بشكل واضح على المستوى الفني للاعبين والمنتخبات الوطنية. وأكد المدربون، أن التخبط في تحديد موعد المنافسات والآلية التي تم الاعتماد عليها واختزال عمر المنافسة، أمور تدلل على الفقر الفني للموسم الحالي في الدوري الممتاز، ويرى عدد من المختصين أن الموسم الحالي سيكون الأضعف فنيا خلال العقدين الماضيين.
وفيما يلي أهم ما قاله المدربون خلال حديثهم حول تأثيرات الموسم الكروي على المستوى الفني للاعبين والأندية وانعكاساتها على المنتخبات:

دوري معيب

المدرب جمال علي أكد أن الموسم الحالي يعد الأضعف فنيا في تاريخ المسابقة، ولا يمكن أن يسمى دوري كرة قدم بل هو مسابقة مقتضبة، وإن فقد ميزة نظام الدوري واختصار عمر المنافسة ينعكسان بشكل واضح على أداء اللاعبين، لأن قلة عدد المباريات الرسمية التي يخوضها اللاعب تؤثر على نضجه وجاهزيته.
كما أن انسحاب خمسة أندية من دون معاقبة الأندية المنسحبة سيشجع الفرق الأخرى على الانسحاب مستقبلا وأثناء سير المسابقة.
وقد تكون الظروف التي يمر بها البلد عذراً، لكن لم يؤخذ بنظر الاعتبار تأثيرات هذا الموسم على المستوى العام للكرة العراقية سواء على مستوى المنتخبات الوطنية التي تنتظرها استحقاقات الدولية ومن بيها تصفيات كأس العالم، أو حتى الأندية التي تلتزم بالبطولة الأسيوية والعربية.

فوضى التخطيط

المدرب سامي بحت أوضح أن غياب الرؤية وانعدام التخطيط وراء إقرار آلية للمسابقة بهذا الشكل المختصر، الذي يدلل على غياب المنافسة بحكم إتاحة الفرصة للأندية بالانسحاب من خلال ترك باب المشاركة اختياريا، ما تسبب في انسحاب خمسة أندية وهذا يدلل على عدم اكتراث الاتحاد بالمستوى الفني للبطولة وكأنها إسقاط فرض ليس الا.
وأوضح أن اللاعب علميا يحتاج إلى ما يقارب 35 مباراة على أقل تقدير في الموسم الواحد ليكون جاهز فنيا وبدنيا لخوض منافسات دولية، وبالتالي هناك عدد من الأندية قد تخوض 8 مباريات فقط في الموسم وينتهي الدوري بالنسبة لها، وهذا ما يدلل على الفقر الفني الذي نتحدث عنه، الموسم الحالي هو الأسرع والأسوأ ونتوقع أن يكون الأضعف فنيا في ظل هذه الآلية.

خطة طوارئ

المدرب الشاب عباس عبيد أوضح أن الظرف العام الذي مر به البلد منع من تنظيم مسابقة دوري مثلما كان مخططا له، وهذا يشهده الجميع وتمثل الحلول التي طرحت لإقامة الدوري خطة طوارئ وحلولا ترقيعية لإقامة الدوري، كون إلغاؤه مستحيلا وقد لجأ الاتحاد الى حلول بديلة.
وأضاف: الطريقة المعتمدة برأيي الشخصي لا يمكن لها أن تبني لاعبا مثاليا، وستكون المنافسة فقيرة في ظل الانسحابات التي أعلنت من قبل خمسة أندية، ناهيك عن قصر عمر المسابقة، ما سيقتل المعيار الفني الحقيقي، كون اللاعب يتصاعد مستواه بشكل تدريجي وهناك أندية ستغادر المنافسة قبل استقرار لاعبيها فنيا.

خلاصة

إن الموسم سيكون فيه الكثير من الكلام رغم أنه موسم استثنائي، لكن الأندية والمدربين واللاعبين دفعوا ثمنا كبيرا هذا العام، وإن دورياً فقيرا مثل هذا سينتج منتخبات فقيرة، لأن اللاعب بحاجة إلى موسم تنافسي وقوي ليكون جاهزا.
00000000000000000000000000000

لجنة الركبي تسمي رؤساء لجانها الخاصة

بغداد / اعلام الركبي
عقدت لجنة الركبي العراقي مطلع الاسبوع في مقرها اول اجتماع لها بعد الموافقة الرسمية من قبل وزارة الشباب والرياضة وخرجت بعدد من القرارات المهمة التي ستسهم بشكل كبير في تطوير اللعبة ونشرها في العراق وحضره كل من رئيس اللجنة الاستاذ احمد قاسم ونائبه دكتور فريق هزاع وأمين السر محمد الجزائري والأمين المالي محمد ايمن والأعضاء حبيب جبار وزاهر ذياب ومحمد حسن ومشتاق كاظم والدكتورة بيداء رزاق في حين تعذر حضور الدكتور علي خالد لتواجده في مصر.
وقال رئيس لجنة الركبي احمد قاسم: اشكر وزير الشباب والرياضة الدكتور احمد رياض لدعمه المعنوي الكبير لنا وكذلك مدير دائرة التربية البدنية الدكتور علاء عبدالقادر لدورة الفعال في مساندتنا لتطوير اللعبة .
واكد قاسم : ان اللجنة بحثت في اجتماعها عدة أمور مهمة تصب في تنظيم العمل ورسم منهاج احترافي لعام ٢٠٢٠ تضمن إقامة دورات تدريبية وتحكيمية على مستوى عال فضلا عن ورش عمل تعريفية لرياضة الركبي.
واضاف ان الادارة صوتت بالإجماع على تسمية محمد حسن رئيسا للجنة المسابقات وزاهر ذياب رئيسا للجنة الحكام وحبيب جبار رئيسا للجنة المنتخبات ومحمد الجزائري رئيسا للجنة الشاطئية وفريق هزاع رئيسا للجنة الفنية ومحمد ايمن للجنة التسويق وبيداء رزاق رئيسا للجنة النسوية .
وأشار الى انه تم تجديد الثقة بمدرب المنتخب الوطني مصطفى عبد لقيادة المنتخب في الفترة المقبلة تحضيرا للبطولات القادمة .
وزاد ان اللجنة ستقيم ورشة عمل في محافظة كربلاء من اجل التعريف باللعبة لطلاب كلية التربية وعلوم الرياضة في جامعة كربلاء مطلع الشهر المقبل .

سفير العراق في قطر
يستقبل وفد منتخب الأشبال

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الدوحة- اثير الشويلي
استقبل سفير العراق في قطر، الدكتور عمر البرزنجي، وفد منتخب الاشبال في مكتبه الخاص، متمثلًا في رئيس الوفد شيرزاد كريم، والجهازين الفني والاداري، فضلا عن اللاعبين، والذي قد دخل في معسكر تدريبي بالدوحة يستمر حتى الثاني من شهر شباط المقبل.
البرزنجي عبر عن سعادته الكبيرة بتواجد منتخب اشبال العراق لكرة القدم في الدوحة، مؤكداً دعمه المستمر للمنتخبات العراقية الزائرة الى قطر. عاداً هذا جزءا من الواجب الوطني الذي يحتم علينا تقديم التسهيلات كافة لأبناء الوطن. واكد: ان الرياضة هي من توحد العراقيين.
وتابع:” ننتظر منكم عطاءً متميزا، ونحن على ثقة بعطائكم وغيرتكم وما تحملوه من مواهب تجعلنا نراهن عليكم".
00000000000000000000000000000000

أطماع برازيلية في نيمار وكافاني
متابعة – طريق الشعب
فجر أحد عمالقة الدوري البرازيلي، مفاجأة بالكشف عن اهتمامه بنجمي باريس سان جيرمان، إدينسون كافاني، ونيمار دا سيلفا، خلال الفترة الأخيرة.
وقال المدير الرياضي لنادي كورينثيانز البرازيلي، دويليو مونتيرو ألفيس، إنهم سعوا في وقت سابق الى التعاقد مع نيمار جونيور وكافاني.
وصرح دويليو ألفيس عبر شبكة ESPN: "لقد تشاورت بالفعل مع نيمار وكافاني، عندما أبديا رغبة في الرحيل عن بي إس جي، وذلك في ظل سعينا الى البحث عن الأفضل لكورينثيانز".
وأضاف: إنه "يعلم الجميع أن كافاني يريد أن يلعب مجددا في أمريكا الجنوبية، وفكرت أن أحقق له هذه الرغبة، ولما لا؟".
وكشف: "لقد ترددت أنباء أيضا عن تفكير النادي الباريسي في إعارة نيمار، وكان فريق فلامنجو، أحد الأندية المرشحة بقوة، لذا قررت جس النبض في شأن هذا الخيار أيضا".
وأتم دويليو ألفيس تصريحاته: "كورينثيانز ناد كبير، لكن المبالغ المالية المطلوبة كانت تتجاوز إمكانياتنا المالية".
وأشارت شبكة ESPN إلى أن النادي البرازيلي تحرك لضم كافاني ونيمار، في ظل ارتباط الأوروجواياني بالانتقال إلى أتلتيكو مدريد الإسباني، بينما كان نيمار على وشك الانتقال إلى برشلونة في صيف العام الماضي.
00000000000000000000000000

وزير الشباب يضع حجر الاساس
لاول مستشفى للطب الرياضي في العراق
بغداد – طريق الشعب
وضع وزير الشباب والرياضة احمد رياض، حجر الاساس لبناء اول مستشفى للطب الرياضي والعلاج الطبيعي في العراق داخل المدينة الشبابية في العاصمة بغداد، ليشكل طفرة نوعية في عمل الوزارة من خلال تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للرياضيين والمراجعين.
واشاد الوزير خلال الاحتفالية التي اقيمت في موقع بناء المستشفى في المدينة الشبابية قرب ملعب الشعب الدولي، وفقا لبيان للوزارة، بالجهود الكبيرة التي تبذلها ملاكات دائرة الشؤون الهندسية والفنية وسعيها الى انجاز المشاريع الهندسية المنتشرة في بغداد والمحافظات حتى تكون في متناول شبابنا ورياضيينا، مبينا ان "عام 2020 سيشهد انجاز صروح رياضية كبيرة ابرزها ملعب الشهداء في الحبيبية 32 الف متفرج وملعب الزوراء في العاصمة بغداد".
وأكد وزير الشباب والرياضة، أن "المستشفى سيكون إضافة مهمة إلى منظومة الرياضية بشكل كامل، والوزارة حريصة على إنشاء المستشفى لخدمة الرياضيين في كافة الألعاب المختلفة، حيث سيساعد في توفير الوقت وسرعة تقديم العلاج والتأهيل المناسب للاعبي المنتخبات والأندية ولآخرين".
ويمثل مستشفى الطب الرياضي الذي ستتكفل بانشائه احدى الشركات الالمانية وبواقع 50 سريرا لصالح وزارة الشباب والرياضة، انجازا مهما في الجانب الصحي والعلاجي، إذ يستقبل اعدادا كبيرة من المراجعين سواء من الرياضيين أم غيرهم، وسيتم تجهيزه بأحدث المعدات الطبية الى جانب التوسع بالملاكات والاختصاصات الطبية.
00000000000000000000000

كوبي براينت.. أسطورة ستتناقلها الأجيال
متابعة – طريق الشعب
من مدينة فيلادلفيا حيث أبصر النور، مرورًا بميلانو حيث ترعرع على عشق كرة السلة وتعلّم أصولها، وصولًا إلى لوس أنجلوس التي لطالما حلم بارتداء قميص فريقها "ليكرز"، ولكنه لم يكن يعلم حينها أنه سيستمرّ لعشرين عامًا يستمع إلى هتافات جماهيرها التي تصرخ باسمه... كتب لكوبي برلينت تحقيق الإنجاز تلو الآخر.
فبمجرّد دخوله إلى الدوري الأمريكي حقق إنجازًا كونه أصغر لاعب في تاريخ الدوري، وشكّل مع شاكيل أونيل أفضل ثنائي في تاريخ اللعبة واستطاعا الظفر باللقب معًا 3 مرّات على التوالي، لكن سرعان ما تدهورت علاقتهما ليرحل "شاك" ويبقى كوبي يقاتل ويدافع عن فريق أحلامه.
ولطالما دافع كوبي وكافح وحده، وقاد ليكرز بمفرده إلى الأدوار الإقصائية، وكان حينها الأفضل في العالم من دون منازع، إلا أنه في تلك الفترة لم يكن يملك فريقًا يستطيع حصد اللقب.
لم يستسلم كوبي أبدًا وأراد إثبات نجوميته وقدرته على الفوز من دون شاكيل، وقد سهّل قدوم جازول هذه المهمّة ليفوزا معًا بلقبين متتاليين.
كوبي تأثّر بالشخص المناسب، مايكل جوردان، وتعلّم منه أنّ الفشل ليس سوى السبيل الوحيد للنجاح.
تغيّرت الأسماء، في كل فترة كان يسطع نجم جديد، لكن لم يستطع أحد أن يبقى في القمة لمدّة 20 عامًا إلا "البلاك مامبا" الذي يكره الخسارة ولا يرضى بأقل من الظفر باللقب.
أثبت كوبي للجميع أنه خليفة جوردان، فمنذ اعتزال مايكل، لم تخفق القلوب للاعب كما خققت لبراينت، حتى أنّ هذا الأخير تفوّق في بعض الإنجازات الفردية على سلفه، فكوبي سجّل 81 نقطة في مواجهة الرابتورز في 22 كانون الثاني 2006، وسجل 12 رمية ثلاثية في مباراة واحدة وشارك في مباراة كل النجوم في 15 موسمًا متتاليًا.
وسبق كوبي جوردان في عدد النقاط على لائحة أفضل المسجلين عبر التاريخ، ولعب 20 موسمًا مع نفس الفريق. أرقام لا تحصى ولا تعد، 5 بطولات وأفضل لاعب في الدوري عام 2008، وأفضل لاعب في مباراة كل النجوم في 4 مناسبات وأفضل لاعب في "البلاي أوف" عامي 2009 و2010.
قال براينت ذات مرة "لا يمكنني أن أكون صديقًا جيدًا"، ربما هو على حق، لكنه لطالما كان ملهمًا للأجيال الصاعدة وفيلسوفًا تصغي إليه جميع الآذان عندما يتحدث، فهو دائمًا يصنع الحدث ويخطف الأضواء من الجميع.
كوبي توجّه الى كرة السلة برسالة حبّ مؤثرة للغاية، عبّر من خلالها عن رغبته بالاستمرار في مداعبة الكرة البرتقالية، وعن تعلّق روحه بالبقاء في عالم كرة السلة، غير أنّ جسده لم يعد قادرًا! هذا الجسد الذي أنهكته الإصابات وفعلت به فعلتها، لكنه كان دائمًا يتجاوز الإصابة ويلعب وهو مصاب، فعشقه لا حدود له وما من عقبة تستطيع إيقاف كوبي براينت!
لم يكتف كوبي بالتألّق مع ليكرز، فقد نقله إلى المنتخب الأمريكي، وقاده الى الظفر بذهبيتين أولمبيتين في بكين 2008 ولندن 2012، محققًا أرقامًا ممتازة جعلته يخلّد اسمه إلى جانب أفضل من مثّل الولايات المتحدة على مرّ العصور.
جماهير كرة السلة أنصفت براينت فقد لقي تحيّة كبيرة من جمهور كل فريق زاره لآخر مرة، فالفرق الأخرى تدرك قوّة براينت وقدرته المذهلة على قلب المباراة بفضل مهاراته المرعبة وتسديداته القاتلة، فمن دون شك، أفضل من يستطيع قتل المباراة عبر التاريخ هو كوبي، ما جعل شاكيل أونيل يفضّله على ليبرون جيمس بفضل تلك الميزة. أكبر شكر من جماهير كرة السلة، كان تصدّر براينت للتصويت الخاص بمباراة كل النجوم في موسمه الأخير بفارق شاسع عن أقرب منافسيه، أفضل لاعب في العالم وقتها ستيفن كوري. قال عنه خصمه دواين وايد "هناك نجوم عظماء، لكن لن يكون هناك كوبي براينت آخر"، أما بول بيرس فصرّح بأنّ كوبي أقوى لاعب واجهه ودافع عليه "من المستحيل أن توقفه".. ببساطة، الإشادة تأتي من الخصوم قبل الزملاء. قد يبقى جوردان دائمًا رمزًا لكرة السلة، فهو من نقل اللعبة إلى مستوى أرفع، لكنّ مسيرة كوبي براينت وعطاءاته ستبقى راسخة في أذهاننا إلى الأبد، فبالإضافة إلى الفوز مرارًا وتحطيم الأرقام القياسية، فإنه وضع قيمًا لم يستطع أحد قبله ترسيخها، فهو مقاتل لا يستسلم حتى للوجع، وقد نذر حياته لكرة السلة، ما جعله يحافظ على مستوى ممتاز لأطول فترة ممكنة، وبقي وفيًا لفريق مدينة الملائكة، متغلّبًا على كل العقبات. لطالما اشتهر كوبي بقسوته مع خصومه، فهو اعتاد على تدميرهم الواحد تلو الآخر دون رحمة، لكن الحقيقة أنّ كوبي كان أقسى بكثير مع محبيه، فكيف له أن يرحل بهذه الطريقة المؤلمة؟ ألا تكفي الدموع التي ذرفناها بعد وداعه الأسطوري لكرة السلة؟
26 كانون الثاني 2020، هو اليوم الاكثر حزنًا في تاريخ كرة السلة، فقد ودّعنا خلاله ملهم الأجيال والبطل الخارق كوبي براينت.
_________________________________________________________________

ص8
"جبتلكم على كد الحال يمّه"
امرأة عراقية تتبرع للمعتصمين بمقتنياتها البسيطة
بغداد – وكالات
اصرّ المعتصمون في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة، على مواجهة تقلبات الطقس القاسية، الا ان العديد من المواطنين الميسورين، كان لهم دور بارز في تجهيز ساحات الاحتجاج بالمستلزمات الضرورية، كتلك التي تحمي من البرد وتقي من المطر، فضلا عن المواد الغذائية.
واظهر مقطع فيديو نشرته وكالات أنباء، امرأة عراقية تبدو من متوسطي الحال، تقوم بتجهيز عدد من المعتصمين ببعض مما تملكه في منزلها من حاجيات، تمثلت في أغطية ووسادات بسيطة وغير ذلك.
وكانت المرأة تقول للمتظاهرين وهي مختنقة بعبراتها والدموع في عينيها: "جبتلكم على كد الحال يمه.. كلبي نار عليكم".
000000000000000000000

معتصمو الديوانية يطالبون بتدخل أممي لوقف الاغتيالات
الديوانية – وكالات، طريق الشعب
ناشد المعتصمون في ساحة احتجاج مدينة الديوانية، أول امس الثلاثاء، الأمم المتحدة التدخل لإنقاذ الناشطين والمتظاهرين، من عمليات القتل والتصفية التي يتعرضون لها على أيدي جماعات مسلحة مجهولة.
ونقلت وكالات أنباء عن عباس الشباني، وهو أحد منسقي اعتصامات الديوانية، قوله إنهم يطالبون بتدخل الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ومنظمات المجتمع المدني الدولية للتحقيق في جرائم استهداف الناشطين المدنيين والمتظاهرين.
0000000000000000000000000000000000

في لاهاي
أضواء على انتفاضة تشرين ووقائعها
لاهاي – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي وفرع رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في هولندا، أخيرا، أمسية حول انتفاضة تشرين العراقية المتواصلة منذ مطلع تشرين الأول الماضي. الأمسية التي اقيمت على إحدى القاعات في مدينة لاهاي، أدارها الرفيق هلال البندر، فيما تحدث فيها الرفيق النصير هشام عبد الواحد (علاء الطريق)، بحضور جمع من أبناء الجالية العراقية.
عبد الواحد، الذي كان أحد المشاركين في انتفاضة تشرين، تطرق إلى الحراك الشعبي العراقي ما بعد التغيير 2003، منذ انطلاقه في شباط 2011، حتى الانتفاضة الأخيرة المتواصلة في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب.
وتناول الانتفاضة من محاور عدة، من حيث مجرياتها ووقائعها وتطوراتها وما حققته من إنجازات. إذ استعرض في البداية مشاهدات أولية حول الانتفاضة بشكل عام، وألقى الضوء على أجواء ساحة التحرير. وركز عبد الواحد في حديثه على أبرز الانجازات التي حققتها الانتفاضة، وعلى خطابها السياسي وأساليبها في المطالبة بالحقوق المشروعة، والتي لم تخرج عن نطاق السلمية. وفي الختام جمع المشاركون في الأمسية تبرعات مالية لدعم المنتفضين في ساحة التحرير وبقية الساحات المنتفضة في المحافظات.
0000000000000000000000000000000000
بعد اختطاف وقتل عدد منهن
استهداف الناشطات يثير السخط الشعبي
بغداد – وكالات، طريق الشعب
واجهت الناشطات العراقيات المساهمات في التظاهرات الشعبية المتواصلة منذ تشرين الأول الماضي، حملات ترويع بدأت بالتهديد والخطف، وبلغت مداها في سلسلة اغتيالات أثارت سخطا شعبيا واسعا.
آخر تلك الجرائم طالت الناشطة والمسعفة جنات ماذي (49 عاماً) التي اغتيلت فجر 22 كانون الثاني في البصرة، جراء هجومٍ مسلح تعرضت له هي ومجموعة من رفاقها بعد مغادرتهم ساحة الاحتجاج.
وعرفت جنات بكونها مسعفةً ميدانية ساهمت في إسعاف المتظاهرين المصابين. كما انها، ومع بدء انطلاق الحركة الاحتجاجية مطلع تشرين الأول الماضي، شرعت في تقديم الخدمات للأيتام والأرامل اللاتي استشهد أزواجهن في التظاهرات.
وحرصت المرأة العراقية في الاحتجاجات الشعبية، على إطلاق صوتها المنتفض بوجه السلطات الفاسدة، وفي الوقت نفسه بوجه الصورة النمطية التي وضعتها لها العصبية القبلية والفئات المجتمعية المتعصبة. وهي صورة تضع النساء المتحررات في لائحة المسيئات الواجب محاسبتهن بطرائق مختلفة قد تصل إلى القتل.
واستخدمت السلطات العراقية القوة المفرطة في مواجهة المحتجين. كما ارتكبت جماعات مسلحة مجهولة، جرائم ترهيب وخطف وقتل بحق إعلاميين وناشطين في التظاهرات، من كلا الجنسين. وقد بدأ ذلك بتوجيه التهديدات لهم لثنيهم عن المشاركة في الاحتجاجات، وسرعان ما تطور الأمر إلى حالات خطف ثم تعذيب واغتيال.
وفيما يصعب توثيق الأنباء المتداولة عن تلك الحالات في ظل قلة البيانات الرسمية وضعف مصداقيتها، إلا انه جرى توثيق خطف 26 ناشطاً وناشطة، وفق جهات حقوقية محلية وخارجية.
من هذه الجهات "التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، الذي دان حملة ترويع واغتيال الناشطات العراقيات.
ومن بين الأسماء التي وثقها التحالف، الطالبة الجامعية والناشطة الميدانية زهراء علي سلمان (19 عاماً)، التي اختطفها مجهولون قبل نحو شهرين، ثم ألقوا جثتها أمام منزلها بعد عشر ساعات على اختطافِها.
وساهمت زهراء في توزيعِ الطعامِ والشراب على المتظاهرين مع والدَيها. ووجد تقرير الطبِ الشرعي بعد معاينة جثتها أنها تعرضت للضرب بأدواتٍ معدنيةٍ لتكسيرِ عظامِها، والصعق بالكهرباء قبل اغتيالها.
ومطلع تشرين الثاني الماضي، اختُطِفت الطبيبة والناشطةُ صبا المهداوي من قبل مجموعةٍ مسلحة، أثناء عودتِها إلى منزلها من ساحةِ التحرير، ثم أُفرج عنها بعد نحو أسبوعين. وكانت في حالة حرجة منعتها من التصريح عما تعرضت له - بحسب ذويها.
واستكمالاً لاستهداف الناشطات، سرت أنباء عن اختطاف الناشطة ماري محمد، في 8 تشرين الثاني الماضي، أثناء توجهها إلى ساحة التحرير - بحسب ما أعلنه شقيقها.
وأفرج عن ماري بعد أكثر من خمسة أيام، وذكرت أنها احتجزت في سجن انفرادي وجرى التحقيق معها بشأن احتمال تلقّيها أي دعم من جهة أجنبية.
وقبل نحو أسبوعين، نجت الناشطة نهاوند تركي من محاولة اغتيال في مدينة الناصرية. فيما توفيت الناشطة والمسعفة هدى خضير وسط أنباء عن اغتيالها بمسدس كاتم للصوت، وترجيحات أخرى بوفاتها إثر أزمة قلبية.
ووفق "التحالف الحقوقي الشرق أوسطي"، فقد تلقى أكثر من أربع ناشطات عراقيات تهديداتٍ بالقتل والخطف. فيما قتلت خمس متظاهراتٍ أخريات، هن: مريم كامل وشهد علي وعلياء صلاح ومروة حسن وعلياء وسارة حيدر وزينة بهاء.
اللافت أن السلطات العراقية لم تتمكن من كشف غموض عمليات اختطاف أو اغتيال أي من الناشطين المناصرين للتظاهرات. وكثيراً ما نفى مسؤولون حكوميون أن تكون الحكومة وراء عمليات استهداف الناشطين، غير أن المتظاهرين يلومونها على العجز عن كشف الطرف الذي يقف وراءها أو وقف هذه العمليات.
وكان "التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان"، قد طالب في بيان له، بالضغط على الحكومة العراقية لإنهاء العنف والقمع الموجه ضد المتظاهرين والمتظاهرات، ووقف ملاحقتهم وملاحقة العاملين في الصحافة والمدافعين عن حقوق الإنسان.
000000000000000000000000000

في بغداد والمحافظات
بروز وجوه قيادية شبابية في ميادين الاحتجاج
بغداد – وكالات، طريق الشعب
على خلاف السنوات الـ16 الماضية التي ظل المشهد السياسي العراقي فيها حكراً على القوى التي أسست نواة العملية السياسية عقب التغيير 2003، شهد الشارع العراقي هذه المرة، بروز وجوه شابة من أرحام ميادين التظاهرات، بات التفاف الشبان حولها واضحا، سيما خلال انتفاضة تشرين الجارية.
ويرى مراقبون أن هؤلاء الشباب قد يمثلون وجوهاً مهمة في المشهد السياسي العراقي، إذا ما تمكنوا من تنظيم أنفسهم وتبني مطالب الشارع، خصوصاً ما يتعلق بمدنية الدولة ورفض هيمنة الأحزاب الطائفية.
وبرزت في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة، وجوه شبابية ناشطة، كمنظمي تظاهرات وكتاب بيانات وشعارات مطلبية. ويشترك هؤلاء الأشخاص، الذين تتراوح أعمارهم بين العقدين الثاني والرابع، في كونهم يدعون إلى عراق مدني بهوية وطنية، خالٍ من الوصاية والنفوذ الأجنبيين، وبعيد عن المحاصصة وسياسة الطوائف التي دفع العراقيون بسببها ثمناً باهظاً طوال السنوات الماضية على مستوى الأمن والاقتصاد وحتى المجتمع.
الناشط محمد عبد الرضا، أحد المعتصمين في "خيمة الوطن" بساحة التربية وسط كربلاء، يقول في حديث صحفي، إن التظاهرات عرّفتهم على "طاقات وشخصيات مثقفة ومتعلمة، لم يكن أحد يتوقع أنها موجودة ولديها أطروحات وأحلام قابلة للتحقيق، وقبل كل ذلك تحظى بقبول الناس"، مضيفا ان "الناس تعبوا وملّوا من الوجوه الحالية، والأمل الآن معلق بأي جديد، عسى أن يخرجهم مما هم فيه. ونرى أن الخطاب الحالي في التظاهرات يناسب كل العراقيين، إذ إن المعيار أصبح المواطنة، والمطالبة بقانون مدني يحترم كل الأديان والطوائف".
تظاهرات العراق، التي بلغت شهرها الرابع، أوجدت كثيراً من القيادات الشبابية التي يؤمل منها أن تكسر قاعدة الأحزاب الطائفية - وفقاً للخبير في الشأن السياسي العراقي أحمد الحمداني، الذي يعتبر أن "وجود هؤلاء الشباب في الساحات غير كافٍ، وبقاء تأثيرهم هناك غير صحيح، بل يجب أن يرتّبوا صفوفهم ويعززوا التنسيق في ما بينهم"، موضحا ان "الصبغة المدنية تغلب على الوجوه الجديدة، وهذا مهم جداً، والأهم أنهم مؤثرون في الوسط الشبابي، وطروحاتهم لا تتعارض إلا مع القوى السياسية الحالية التي أوجدت نظاماً طائفياً وحالة احتقان مذهبي طوال السنوات الماضية، ما ساعدها على البقاء في المشهد السياسي".
أحمد عبد الحسين، وهو من أبرز وجوه تظاهرات ساحة التحرير بعد 2011، يقول في حديث صحفي، إن "أكثر ما فاجأتنا به ثورة تشرين هو وجود هذا العدد من الشبان الواعين، الذين يتجاوزون بفهمهم وإدراكهم من سبقهم من الأجيال الماضية. ولن أستغرب إذا ظهر بينهم تنظيم سياسيّ أو تنظيمات عدة، وأنا واثق أنهم سيكتسحون الساحة"، مبينا أن "الشباب لديهم فرصة عظيمة لقيادة العراق، فهم يمتلكون فهماً جديداً لممارسة السياسة، ويتحلون بالصدق والإخلاص وحب العراق الذي لم يعبروا عنه بالكلام فقط، إنما بالدم وتقديم أرواحهم قرباناً له. فإذا كان أبو التكتك قد أصبح أيقونة شعبية الآن، فإن ثائر تشرين سيصبح أيقونة سياسية في المقبل من الأيام. بكل تأكيد ستكون هناك قوائم للشباب المحتج وستنجح في قيادة الوطن".
في المقابل، يتوقع المراقب للشأن السياسي العراقي محمد التميمي، أن "تشهد الانتخابات المقبلة قائمة تمثل ثورة تشرين، شخوصها من شباب هذه الثورة.
وبكل تأكيد أن هذه القائمة، إن رشحت، سيكون لها دور مؤثر في العملية السياسية، وستغير المعادلة، وربما تكتسح الانتخابات، فالتأييد الشعبي لهذه الثورة كبير جداً".
00000000000000000000000000000
عضو في حقوق الإنسان:
ملثمون يطلقون الرصاص على المتظاهرين
بغداد – وكالات
أفاد عضو مفوضية حقوق الإنسان، علي البياتي، أول أمس الثلاثاء، بقيام ملثمين يستقلون عجلة مجهولة، بإطلاق رصاص حي على المتظاهرين السلميين وسط مدينة كربلاء.
وأوضح في حديث صحفي، أن "أشخاصا ملثمين يستقلون عجلة مجهولة، قاموا بفتح النار على جموع المتظاهرين في شارع الضريبة، وبالتحديد قرب مطعم ركن السلطان وسط كربلاء"، مضيفا أن المتظاهرين قاموا بعد ذلك، بنصب حواجز عالية لمنع رؤية ساحة التظاهر واستهدافها من المسلحين المجهولين.
000000000000000000000000000
"قبلت التحدي"
هاشتاغ عراقي يتصدر
مواقع التواصل
بغداد – وكالات
تصدر هاشتاغ “قبلت التحدي” صفحات الكثيرين من العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويتضمن الهاشتاغ تدوينات تبرؤ من احزاب السلطة، واعلان الولاء المطلق للعراق. وقد قام بمشاركته الكثيرون من العراقيين على موقعي "فيسبوك" و"تويتر"، كتأكيد لعدم انتمائهم أو ميلهم إلى أي من تلك الأحزاب. ويعلل ناشطون ومتابعون اتساع استخدام هذا الهاشتاغ خلال اليومين الماضيين، الى ارتفاع حدة التصعيد الاحتجاجي السلمي في العديد من المحافظات العراقية، واستمرار العنف المفرط الذي تنفذه القوات الامنية ضد المتظاهرين، في ظل مماطلة الاحزاب الحاكمة بشأن تنفيذ مطالب المتظاهرين والاستجابة لها.
0000000000000000000000000000
من كوبنهاغن
صرخة إدانة عراقية بوجه القمع الدموي
كوبنهاغن – طريق الشعب
احتشد جمع من ابناء الجالية العراقية في الدنمارك، أول أمس الثلاثاء، في وقفة جماهيرية امام مبنى السفارة العراقية في العاصمة كوبنهاغن، منددين بحملة القمع الدموي والتصفيات التي تشنها القوات الأمنية والجماعات المسلحة ضد المتظاهرين السلميين في بغداد والمحافظات.
ورفع المحتشدون صور العديد من شهداء انتفاضة تشرين، وأعلاما عراقية وشعارات تمجد التضحيات التي قدمها أبناء العراق في سبيل الوطن والشعب. كما رددوا أشعارا وأهازيج حماسية.
وطالب المشاركون في الوقفة، الحكومة العراقية بالكف عن الممارسات القمعية وعمليات ملاحقة الناشطين المدنيين واختطافهم وتعذيبهم بأبشع الوسائل واقساها.
وألقيت خلال الوقفة كلمات من قبل العديد من الحاضرين، دعت في مجملها، ابناء الجالية العراقية الى الوقوف بثبات مع شعبهم من اجل التخلص من الفاسدين، ونظام المحاصصة المقيت الذي جلب للبلد الكوارث والويلات.
وفي الختام قدم المحتشدون مذكرة ادانة واستنكار الى السفارة العراقية، مطالبين فيها بتحقيق مطالب انتفاضة تشرين، والتوقف فورا عن كل اشكال القمع.
000000000000000000000000000000

جولة إعلامية راجلة في الوشاش
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الاثنين الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب الشوارع الرئيسة في منطقة الوشاش سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين واصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من تصريح المكتب السياسي للحزب، المعنون "إلى متى القمع الدموي والقتل بالرصاص الحي؟".
وقد أوضح الفريق لجمهور واسع من المواطنين، موقف الحزب من القمع المفرط الذي تواجه به السلطة المتظاهرين السلميين، وإدانته الشديدة له ولكل عمليات الاختطاف والتعذيب والقتل التي نفذت وتنفذ ضد الناشطين والإعلاميين والمتظاهرين.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg