العدد 113 السنة 85 الأربعاء 29 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
المنتفضون جددوا حراكهم والقوات الأمنية قابلتهم في واسط بالعنف الدامي
ذوو القمصان البيض ينزلون في مسيرات احتجاجية ضخمة
بغداد - طريق الشعب
شهدت ساحات الاحتجاج والاعتصام يوم أمس، فعاليات احتجاجية كثيرة جددت رفض المماطلات والتسويف الذي تمارسه الكتل والاحزاب المتنفذة. في حين تميزت خلالها مسيرات الطلبة الضخمة في مختلف المواقع.
لافتات للتدخل الأممي

ورفع متظاهرو ساحة التحرير وسط بغداد، شعار الأمم المتحدة فوق المطعم التركي الذي يعد رمز الحراك الشعبي.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن المتظاهرين رفعوا شعار الأمم المتحدة، على قمة المطعم التركي كمناشدة للفت نظر المنظمة الدولية إلى مطالباتهم، مشيراً إلى استمرار مئات المواطنين بالتوافد الى الساحة وسط اشتباكات متقطعة قرب ساحة الخلاني بين المتظاهرين وقوات الشغب.

مسيرة البصرة الطلابية

وفي جانب آخر، نظم طلبة جامعة البصرة مسيرة لدعم الاحتجاجات الشعبية المستمرة.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، إلى أن "المئات من الطلبة نظموا مسيرة احتجاجية انطلقت من منطقة الجبيلة باتجاه ساحة البحرية لدعم الاحتجاجات العامة، ولتأكيد استمرارهم في الأضراب عن الدوام الى حين تحقيق المطالب"، مبينا استمرار المواطنين بالحضور إلى ساحة الاعتصام والتأكيد على سرعة الاستجابة للمطالب واقالة المحافظ اسعد العيداني.

هدوء نسبي في ذي قار

وفي ذي قار، واصل الآلاف من المعتصمين التوافد إلى ساحة الحبوبي في الناصرية دعما لمطالب التظاهرات الاحتجاجية وتأكيدا على استمرار الإضراب الى حين تحقيق المطالب.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، ان توافد هذه الأعداد جاء من خلال مسيرات راجلة حملت الاعلام العراقية ولافتات دونت عليها المطالب الشعبية وسط مشاركة طلابية واسعة، للتنديد بما تعرضت إليه ساحة الحبوبي من هجوم من قبل مجهولين تم خلاله إطلاق النار وحرق الخيام واستشهاد أحد المعتصمين وإصابة أربعة آخرين".
ونوه صاحب، إلى استمرار المحتجين لليوم الثاني على التوالي ببناء سرادق الاعتصام من البلوك. فيما أظهرت صور للشباب وهمخ يحملون "السيراميك" لتزيين جدران السرادق بشكل جميل جدا.
واضاف المراسل، ان مدينة الناصرية تشهد هدوءا مع قطع الجسور الرئيسة أمام حركة المركبات في ظل تعطيل تام للدوائر والمؤسسات ماعدا الخدمية منها.
يذكر ان متظاهرين في قضاء الشطرة قطعوا الطريق العام بواسطة الاطارات المحروقة.

ميسان والديوانية

أما محافظة ميسان، فقد شهدت توافد المواطنين الى ساحة التظاهرات وسط مشاركة طلابية واسعة أيضا.
وبيّن مراسل "طريق الشعب"، مهند حسين، ان طلبة كلية المنار رفضوا دعوات المستثمر لأنهاء الاضراب وردوا عليها بتنظيم مسيرة كبيرة اشترك فيها المئات من الطلبة الذين شددوا على استمرار الاضراب الى حين الاستجابة التامة للمطالب.
وفي الديوانية واصلت الجموع الغاضبة إغلاق عدد من الدوائر الحكومية.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، فإن اغلاق الدوائر الحكومية مستمر في المحافظة مع السماح فقط للدوائر الخدمية والمصارف والرعاية والتقاعد والتنفيذ والصحة بالدوام"، مبيناً، ان المئات من طلبة المدارس والجامعات والمعاهد نظموا مسيرات راجلة توجهت صوب ساحة اعتصام شهداء 25 تشرين لدعم الاحتجاجات الشعبية والاستمرار في الإضراب عن الدوام الرسمي.
وفي الديوانية أيضا، نظم العشرات من أهالي قضاء الحمزة الشرقي تظاهرة وسط مركز القضاء للمطالبة باختيار رئيس وزراء غير جدلي بعيدا عن الأحزاب السياسية المتنفذة.

بصمة طلابية في المثنى

في الاثناء، نظم الالاف من طلبة جامعة المثنى وجامعة الامام الصادق مسيرة احتجاجية اتجهت صوب ساحة الغدير مركز اعتصامات المحافظة.
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين ناصر، ان "آلاف من طلبة جامعة المثنى والإمام الصادق خرجوا في مسيرة حاشدة رافعين الاعلام العراقية ولافتات كتب عليها (الموت للقتلة والمجد للشهداء) فيما طالبوا بتدخل الأمم المتحدة لإنقاذ العراق من سطوة المليشيات والأحزاب المتنفذة التي تسيطر على مقدرات البلاد.
وأضاف، أن المتظاهرين توجهوا بعدها إلى ساحة اعتصام الغدير وسط تعالي الهتافات المناهضة للفساد والقتل وحرق خيام المعتصمين.

طلبة النجف

الى ذلك، في مشهد مهيب انطلقت من امام جامعة الكوفة مسيرة طلابية حاشدة لطلبة جامعات النجف التسعة واتجهت نحو ساحة الصدرين تحت شعار "العراق بضمائرنا".
وكشف مراسل "طريق الشعب"، حسين علي، ان عدد المشاركين في المسيرة فاق 10 الاف طالب من مختلف جامعات المحافظة، يتقدمهم رئيس جامعة الكوفة وعدد من اساتذة الجامعات، وهم يحملون لافتات تندد بسياسات الحكومة الحالية واستمرار التجاهل لمطالب المحتجين، معلنين مساندتهم ساحات الاعتصام واستمرار الاضراب ومستنكرين الاعتداءات على المتظاهرين في ساحتي الحبوبي والوثبة.
يُشار إلى أن طلبة الاعداديات نظموا ايضا مسيرة حاشدة جابت شوارع المدينة متجهة نحو ساحة اعتصام الصدرين.
وفي السياق، أمهل معتصمو النجف الحكومة 5 أيام لتنفيذ المطالب أو القيام بخطوات تصعيدية.
وذكر بيان صادر عن ساحة اعتصام النجف تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، ان "الخطوات التصعيدية تتضمن غلق الطرق الخارجية وجميع الدوائر غير الخدمية باستثناء دوائر الماء، الصحة، مديرية الكهرباء، اقسام البلدية الخدمية، المجاري فضلا عن الدوائر الامنية كافة"، فيما هدد بـ"منع دخول اعضاء مجلس النواب الى المحافظة لدورهم السلبي في التسويف والمماطلة".

اشتباكات في واسط

وفي غضون ذلك، تصاعدت وتيرة الاحداث اثناء تظاهرة في الكوت رفعت لافتات تؤكد على سيادة العراق وعدم التدخل الدولي في شؤونه الداخلية، فضلاً عن رفض الفساد والمحاصصة.
ونقلت وكالة "شفق نيوز"، عن مصدر أمني قوله، أن "القوات الامنية استخدمت العنف المفرط ضد المتظاهرين وأوقعت خلال الاشتباكات عددا من الاصابات في صفوفهم، عبر الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع والعصي في شارع الهورة وسط المحافظة، قبل ان تنسحب القوات من مواقعهم".
وقال مراسل "طريق الشعب"، في واسط، علي جبار، ان طلبة جامعة واسط نظموا تظاهرات طلابية ورفعوا لافتات تؤكد الدعم للاحتجاجات، موضحاً ان المتظاهرين عاودوا غلق مبنى مديرية التربية بعد يوم واحد من استئناف الدوام فيها، حيث أن هذا الاجراء جاء على خلفية اعلان استمرار الاضراب العام في مركز مدينة الكوت من قبل ساحة التظاهرات".
وفي قضاء الزبيدية التابع للمحافظة، انطلقت تظاهرة حاشدة لطلبة المدارس في السياق ذاته.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، شاكر القريشي، فأن الطلبة انطلقوا في مسيرة حاشدة نحو مركز القضاء منددين بالفساد والجرائم التي ترتكب بحق المتظاهرين ومطالبين القوات الامنية بكشف من يقف وراء ذلك، فيما هددوا بقطع الطريق الدولي بين بغداد والبصرة ردا على التجاهل المستمر.
***********
الشيوعي يستقبل وفدا من حزب الامة
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم امس الثلاثاء، السيد محمود العكيلي الامين العام لحزب الامة العراقية والوفد المرافق له.
وتبادل الطرفان في اللقاء المعلومات والآراء في شأن تطورات الانتفاضة الشعبية السلمية، وتحديها القمع الوحشي المسلط عليها، واصرار جماهيرها على المواصلة حتى تحقيق المطالب المشروعة، واكدا دعمهما الكامل لها ولمسيرتها المنتصرة. كذلك اتفق الجانبان في مداولاتهما على الحاجة الى تأمين مساهمة الاوساط المدنية الديمقراطية والوطنية في السجالات السياسية الراهنة، وفي المشاورات والمداولات الجارية بخصوص تشكيل الحكومة الانتقالية المرتقبة واختيار من يكلف بتأليفها. وضم الوفد الزائر كلا من السيدة اخلاص الشمري سكرتيرة حزب الامة، والدكتور علاء عضو مكتبه السياسي. فيما شارك في استقباله الرفاق مفيد الجزائري نائب السكرتير ود.علي مهدي ووسام الخزعلي عضوا اللجنة المركزية وفاضل الموسوي عضو لجنة العلاقات.
**********
الرفيق رائد فهمي: تسويات اختيار رئيس الوزراء تزامنت مع فض الاعتصامات بالقوة
بغداد - طريق الشعب
اكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، أمس الأول، ان تسويات اختيار رئيس الوزراء بين الكتل السياسية تزامنت مع فض الاعتصامات بالقوة.
وقال الرفيق فهمي في تغريده على صفحته الشخصية في تويتر واطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "يجري الحديث عن تسويات سياسية محتملة بين الكتل المتنفذة، تمهد لاختيار مرشح ذي مقبولية لرئاسة الوزارة".
واضاف، إن "هذه التسويات تجري بالتزامن مع تصعيد القمع ضد المعتصمين السلميين ومحاولة فض الاعتصامات بالقوة"، لافتاً إلى إن "هذا لا ينبئ بخير في شأن التوافقات التي قد تسفر عنها هذه التسويات في حال نجاحها".
*******
نائب اعتبر الحكومة مسؤولة عن فقدان هيبة العراق
16 دولة تصدر إدانة مشتركة للعنف المميت ضد المتظاهرين السلميين
بغداد – طريق الشعب
أصدرت ستة عشر دولة، ليلة الأثنين، بياناً مشتركاً حول التظاهرات في العراق أدان العنف المفرط ضد المتظاهرين داعية الحكومة العراقية إلى احترام حريات التجمع والاحتجاج السلمية المكفولة دستوريا. وفيما اعتبر نائب في مجلس النواب أن هذا البيان جاء بسبب الحكومة والمعنيين الذي أفقدوا العراق هيبته أمام الدول، عدّ قيادي في جبهة الانقاذ والتنمية أن هذه خطوة لتدويل الوضع العراقي.

إدانة دولية كبيرة

ووفقاً للبيان الذي تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "سفراء كندا، كرواتيا، الجمهورية التشيكية، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، هنغاريا، إيطاليا، هولندا، النرويج، بولندا، رومانيا، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، يدينون الاستخدام المفرط والمميت للقوة من قبل قوات الأمن العراقية والفصائل المسلحة ضد المتظاهرين المسالمين منذ 24 كانون الثاني، بضمنهم متظاهرو بغداد والناصرية والبصرة".

محاسبة المتورطين بالقتل

وتابع البيان "وعلى الرغم من الضمانات التي قدمتها الحكومة، غير أن قوات الأمن والفصائل المسلحة تواصل استخدام الذخيرة الحية في هذه المواقع، ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين، في حين يتعرض بعض المحتجين إلى الترويع والاختطاف"، داعياً الحكومة العراقية إلى "احترام حريات التجمع والحق في الاحتجاج السلمي كما هو منصوص عليه في الدستور العراقي".
وحثت الدول الـ 16 "جميع المتظاهرين على الحفاظ على الطبيعة السلمية للحركة الاحتجاجية". في حين دعت الحكومة إلى "ضمان اجراء تحقيقات ومساءلة موثوقة فيما يتعلق بأكثر من 500 حالة وفاة وآلاف الجرحى من المحتجين منذ 1 تشرين الأول 2019".

حرج سياسي كبير

في الأثناء، علق النائب عن تحالف الفتح، محمد صاحب الدراجي، على بيان الدول الـ 16 بشأن الاحتجاجات العراقية.
وقال الدراجي، عبر تغريده على منصة تويتر، تداولتها وكالات الأنباء، إن "16 سفيرا لدول أوروبية يخرجون ببيان صحفي! يرزلون (يوبخون) الحكومة ؟! ويحدثونك عن السيادة؟"، مضيفاً "والله هذه الحكومة لا تستحي من نفسها".
وبين الدراجي، أن "الحكومة أفقدت العراق هيبته داخليا وخارجيا والجماعة بعدهم يتناقشون من يصير رئيس وزراء؟!"، مختتما تغريدته قائلا: "لستم برجال دولة بل لا والله حتى لستم بأشباه رجال دولة".

تدويل الوضع العراقي

وفي السياق، أكد القيادي في جبهة الانقاذ والتنمية، اثيل النجيفي، استنكار 16 دولة الاعتداء على المتظاهرين خطوة أولى لإعادة تدويل الوضع العراقي.
وقال النجيفي في تغريده على تويتر، إن "سفراء ١٦ دولة منها ٣ من الأعضاء الدائمين في مجلس الامن والبقية اعضاء الاتحاد الاوربي يستنكرون اعتداء القوات الأمنية العراقية على المتظاهرين المسالمين"، مؤكداً أنها "الخطوة الأولى في طريق اعادة تدويل الوضع العراقي".
********


ص2
نجل الشهيد مشذوب: قتلة والدي معروفون لكن الجهات الأمنية لم تتوصل اليهم

بغداد – طريق الشعب
أعلن نجل الكاتب الشهيد، علاء مشذوب، يوم أمس، أنه على الرغم من مرور سنة على ذكرى استشهاد والده في كربلاء، إلا أن الجهات الأمنية لم تتوصل إلى الجناة الفعليين. وقال مصطفى علاء مشذوب في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "كل فترة نُبلغ بأن القوات الأمنية وصلت لخيوط الجريمة وأن عدداً من الأشخاص المتهمين بالقضية ألقي عليهم القبض لكن في النهاية لم نصل إلى أي نتيجة"، مشيراً إلى أن "الجهات الحقيقية المسؤولة عن عملية اغتيال والدي معروفة للجميع، ولكن يبدوا أن القوات الأمنية لا تعرفها أو لا تود الإفصاح عنها".
يُذكر أن مسلحين مجهولين كانوا قد اغتالوا الروائي علاء مشذوب في شارع ميثم التمار بمحافظة كربلاء، مساء يوم 2 شباط 2019، ما أثار موجة غاضبة في العراق، وجه على إثرها رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الأجهزة الأمنية بمتابعة الجريمة والقبض على الجناة ولم يتم التوصل حتى الان إلى أية نتيجة كبقية الجرائم الكثيرة التي طالت الناشطين والمثقفين.
000000000000

مكتب رئيس الوزراء أكد استعداد واشنطن للتباحث في شأن وجود القوات الأجنبية
بومبيو لعبد المهدي: استهداف سفارتنا انتهاك للسيادة العراقية
ومحاولة لصرف الانظار عن قمع المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
عدّ وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمس الأول، خلال اتصال هاتفي مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، عادل عبد المهدي، استهداف السفارة الأمريكية في بغداد، محاولة لصرف الانتباه عن القمع الوحشي للمتظاهرين، وانتهاكاً لسيادة العراق، وفيما كشف مكتب عبد المهدي عن تفاصيل الاتصال، ادان رئيس اقليم كردستان الاعتداء على السفارة الأمريكية وحذر من مخاطر تحويل العراق إلى ساحة لصفية الحسابات الدولية.
تفاصيل الاتصال

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الخارجية مايك بومبيو عبّر لعبد المهدي عن غضبه الشديد للهجمات المستمرة التي تشنها الجماعات المسلحة الإيرانية على المنشآت الأميركية في العراق". وأضافت أورتاغوس، أن "بومبيو شدد لعبد المهدي مرة أخرى على أن هذه الهجمات تظهر تجاهلا متعمدا للسيادة العراقية، وفشلا في كبح جماح هذه الجماعات المسلحة الخطرة"، فيما أعرب عن تقديره "لالتزام رئيس الوزراء العراقي بتعزيز الأمن لحماية الأفراد والمرافق الدبلوماسية الأميركية". وأوضحت المتحدثة، أن "الوزير بومبيو أشار إلى أننا نعتبر الهجوم على السفارة الاخير محاولة لصرف الانتباه العراقي والدولي عن القمع الوحشي للمتظاهرين العراقيين المسالمين". في غضون ذلك، قال بومبيو في تغريدة على تويتر، إن "الهجوم على السفارة الأميركية في بغداد اعتداء خطر على السيادة العراقية"، مطالبا الحكومة العراقية بـ"اتخاذ إجراءات فورية لحماية منشآتنا الدبلوماسية كما ينص القانون الدولي".
الجانب العراقي

وفي السياق، شدد رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، على أهمية التهدئة في المنطقة واحترام الجميع لسيادة العراق.
وذكر مكتب عبد المهدي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وجرى التأكيد على علاقات الصداقة بين البلدين وعلى ادانة الاعتداءات التي استهدفت السفارة الأمريكية في بغداد وتعزيز إجراءات القوات العراقية المسؤولة عن حمايتها ومتابعة التحقيقات والإجراءات الكفيلة بمنع الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية وتقديم مقترفيها الى القضاء".
وبحسب البيان، شدد عبد المهدي على "أهمية التهدئة في المنطقة واحترام الجميع لسيادة العراق وقراراته وعدم التدخل في شؤونه الداخلية وبذل الجهود البناءة والجدية لتحقيق ذلك"، موضحاً أن وزير الخارجية الامريكي "أكد استعداد بلاده لإجراء مباحثات جدية حول تواجد القوات الأجنبية في العراق والتعاون لتحقيق السيادة العراقية".
خيارات الرد الأمريكي

من جانبه، أكد عضو المجلس الاستشاري للرئيس الأميركي، أكد غابريال صوما، أن رد الولايات المتحدة الأمريكية على قصف سفارتها سيكون موجها الى إيران "ومليشيات إيران في العراق"، على حد قوله.
وقال صوما في تصريح لوكالة "بغداد اليوم"، إنه "بعد قصف السفارة الأمريكية في بغداد، كل الاحتمالات للرد الأمريكي واردة، سواء كان عسكرياً او اقتصاديا كعقوبات على العراق، وحتى إيران"، مبيناً أن "الرئيس الأمريكي أكد ان أي عمل لإيران او لمليشيات إيران في العراق ضد المصالح الأمريكية سيكون له رد، ولهذا، الرد سيكون موجوداً، وخلال الساعات المقبلة ربما يتضح ذلك، وأن الإدارة الأمريكية تدرس أي أمر أو عمل تقوم به بجدية، ثم تقوم بتنفيذه على أرض الواقع، فليس من الضرورة أن يكون هناك رد فعل سريع، لكن واشنطن تدرس أي قرار تتخذه من عدة جوانب فعامل الوقت للرد ليس مهماً".

البارزاني يحذر

وفي المقابل، أدان رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، أمس، استهداف السفارة الامريكية في بغداد، مشددا على ضرورة عدم تحويل العراق إلى ساحة لتصفية الحسابات.
وقال البارزاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "ندين الهجوم الصاروخي الذي استهدف السفارة الأمريكية لدى بغداد. هذا العمل يشكل خطراً حقيقياً على أوضاع واستقرار ومصالح العراق، وتكرار مثل هذه الأعمال واستمرارها ستخلف آثاراً كارثية على البلاد"، موضحاً أن "حماية السفارات والبعثات الدبلوماسية هي من مسؤولية كافة الأطراف المعنية، ولا يجوز إطلاقاً السماح بخرق القوانين والأعراف الدولية عبر استهداف الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية، ونجدد تأكيدنا على رفض تحويل العراق إلى ساحة لتصفية الحسابات بين القوى الإقليمية والدولية".
0000000000000000

50 حزباً ومنظمة عراقية في السويد
تدين قمع المتظاهرين السلميين في الوطن
بغداد – طريق الشعب
أعلن 50 حزباً ومنظمة في السويد، أخيرا، الاستنكار والرفض لعمليات القمع الوحشي التي ما زالت مستمرة ضد المتظاهرين في العراق.
وذكرت الاحزاب والمنظمات في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "عمليات القمع التي نفذتها السلطة الأمنية بمساندة مليشيات حزبية، تصاعدت وتوجت بالهجوم على ساحات الاعتصام في بغداد والبصرة، واحراق خيام المحتجين، وأدت الى استشهاد عدد من المتظاهرين واصابة العشرات منهم، عبر الرصاص الحي والقنابل الدخانية والمسيلة للدموع".
وأوضح البيان، أن "أساليب القمع والقتل العمد والاغتيال والاعتقال والاختطاف للمتظاهرين، لن تنفع في اخماد انتفاضة تشرين الباسلة، ولن تجبر المتظاهرين على العودة الى بيوتهم. وأن الحل يتمثل في الاستجابة للمطالب المشروعة، وتكليف شخصية مستقلة كفوءة لرئاسة الوزارة وتشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصة الطائفية، وتهيئة مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة". فيما أدانت "جميع الممارسات القمعية" وطالبت بـ"إطلاق سراح المعتقلين دون أخذ أية تعهدات عليهم، واحالة القتلة الى القضاء".
ووقع على البيان كل من "الحركة الديمقراطية الآشورية / محلية السويد، حزب بيت نهرين الديمقراطي / فرع السويد، الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في السويد، تنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم، رابطة المرأة العراقية فرع السويد / ستوكهولم ، جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم، جمعية المرأة الكردستانية في السويد، جمعية المرأة المندائية في ستوكهولم، اتحاد الجمعيات المندائية في دول المهجر، الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد، رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم، الجمعية المندائية في ستوكهولم، اتحاد الكتاب العراقيين في السويد، منتدى الحوار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، جمعية بابيلون للثقافة والفنون، الرابطة المندائية للثقافة والفنون/فرع السويد، جمعية بيت نهرين الاجتماعية، رابطة شعب كردستان، منظمة تطور المرأة الكردية، الملتقى الثقافي المندائي في ستوكهولم، حركة العمال النقابية الديمقراطية في ستوكهولم/السويد، جمعية زيوا المندائية في سيدرتاليه، فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم، جمعية الصداقة العراقية السويدية، لجنة اللاجئين العراقيين في ستوكهولم، تنسيقية التيار الديمقراطي في يتبوري، البيت الثقافي العراقي في يتبوري، رابطة المرأة العراقية في يتبوري، جمعية المرأة العراقية في يتبوري، النادي الثقافي الاجتماعي العراقي في يتبوري، جمعية المرأة الكردية الفيلية في يتبوري، منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، لجنة الدفاع عن حقوق الكوردالفيليين، جمعية الـ 11 للفن البصري والتشكيلي في يتبوري، رابطة الأنصار الشيوعيين في يتبوري، الجمعية المندائية في يتبوري، جمعية المرأة العربية في ترولهتان، الجمعية الثقافية في ترولهتان، جمعية بابل في ترولهتان، تنسيقية التيار الديمقراطي في لينشوبنك، الجمعية العراقية في لينشوبنك، الجمعية الثقافية في بوروس، تنسيقية التيار الديمقراطي في جنوب السويد، الجمعية الثقافية العراقية في مالمو، البرلمان الكردي الفيلي، رابطة الديمقراطيين العراقيين في جنوب السويد، الجمعية الثقافية المندائية في لوند، فرقة ينابيع المسرحية".
0000000000000000000000000

بعثة الاتحاد الاوربي تستأنف قريباً خدمتها الاستشارية في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأول، أن بعثة الاتحاد الاوربي حول العالم ستستأنف خدماتها الاستشارية للحكومة العراقية بكامل طاقتها.
وذكرت الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري استقبل قائد العمليات المدنية للاتحاد الاوربي ورئيس بعثات الاتحاد الاوربي حول العالم، فينتشينزو كوبولا، ورئيس بعثة الاتحاد الاوربي الاستشارية وكالةً، بيني جينسن، واكد لهما على أهمية تطوير التعاون المشترك وتبادل الخبرات الأمنية".
ونقل البيان عن كوبولا قوله، أن "بعثة الاتحاد الاوربي الاستشارية في العراق سوف تستأنف كامل طاقتها الاستشارية بما فيها وضع خطة جديدة لزيادة الدعم المقدم الى وزارة الداخلية في المجالات كافة وتطوير قدراتها".
000000000000000000

تظاهرة مطلبية في السليمانية
تمهل المسؤولين اسبوعا واحدا
بغداد – طريق الشعب
خرج العشرات من أهالي قضاء سيد صادق، شرقي محافظة السليمانية، أمس الأول، في تظاهرة، احتجاجاً على تردي الخدمات.
ونقلت وكالة "ناس"، عن مصدر قوله، إن "العشرات من المحتجين خرجوا بتظاهرة في قضاء سيد صادق، احتجاجاً على تردي الخدمات في القضاء".
وأوضح المصدر، إن "قائممقام القضاء دياري توفيق، اجتمع مع وفد من المتظاهرين لبحث مطالبهم، واسفر الاجتماع عن تحديد مهلة اسبوع، لأجل عقد اجتماع يضم ادارة القضاء والوزارات الخدمية مع المحتجين، وأنه في حال عدم التوصل الى تلبية مطالب المحتجين خلال المهلة المحددة، فان المحتجين سيرفعون وتيرة التظاهرات".
00000000000000000000

الحلبوسي يدعو الى اختيار رئيس وزراء مقبول شعبياً وتلبية مطالب الشباب المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس الأول، القوى السياسية إلى التعاون على ملف تشكيل الحكومة، والإسراع في اختيار مرشح يتوافق مع تطلعات أبناء الشعب العراقي.
وقال الحلبوسي في تصريح رسمي صادر عن مكتبه، إن "اختيار حكومة جديدة قوية مدعومة من القوى السياسية، على أن تضع رؤية استراتيجية واضحة لتنفيذ الخطوات الإصلاحية، وتكون قادرة على تلبية المطالب، تأتي كخطوة مهمة لحل الأزمة الراهنة في البلاد"، مبيناً أنه "ما زال هناك شباب في ساحات التظاهر تطالب بالإصلاح، ولا بدَّ من الاستماع والاستجابة لمطالبهم الحقَّة بعد توحيدها، والتعامل معهم بحكمة، فهم أبناؤنا ومن واجب الدولة توفير حياة حرة كريمة لكل أبناء الشعب العراقي".
000000000000000000000

الكَمارك أحبطت تزوير معاملات لـ 74 عجلة في طريبيل
النزاهة تستقدم مدير تربية نينوى الأسبق
وتكشف تفاصيل ضبطها نائبا متلبسا بالرشوة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، يوم أمس، صدور أمر استقدام جديد بحق مدير عام تربية نينوى الأسبق، وفيما كشفت عن تفاصيل عمليتها التي نفذتها بحق النائب محمود عبد الرضا الملا طلال، على خلفية ضبطه متلبساً بالرشوة، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية احباط محاولة تزوير شهادات المنشأ وأرقام الفاتورة لـ 74 عجلة حديثة في منفذ طريبيل الحدودي.
استقدام جديد

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أمر استقدام صدر بحق المدير العام لتربية محافظة نينوى الأسبق، وفقا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات".
وأوضحت الدائرة، إن "الهيئة التحقيقية القضائية المختصة بقضايا النزاهة في نينوى أصدرت أمراً باستقدام المدير العام لتربية نينوى الأسبق، عن تهمة التعاقد مع أحد المصارف الأهلية، لاستقطاع مبلغ عشرة آلاف دينار من رواتب موظفي مديرية تربية المحافظة دون وجود سند قانوني"، مبينة أن "أمر الاستقدام في القضية، التي حققت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، صدر وفقا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقي".

تفاصيل ضبط الملا طلال

وفي الأثناء، كشفت دائرة التحقيقات عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي نفَّذتها بحقِّ النائب، محمود عبد الرضا الملا طلال، مُبيِّنة أنَّ محكمة التمييز الاتِّحاديَّة صادقت على قرار سجنه بعد ضبطه مُتلبِّساً بجريمة الرشوة.
وأوضحت بمعرض حديثها عن تفاصيل العمليَّة التي نفَّذتها، في بيان لها، إنها "تلقت بلاغاً من أحد المُشتكين حول مساومة المُدان له (المُشتكي) مقابل امتناع الأول عن أداء أعمال وظيفته والإخلال بها عبر الكفِّ عن عرقلة عقود شركة المُشتكي وشقيقه المُبرمة مع وزارة الصناعة والمعادن، وعدم إدراجها في الاستجواب الذي كان يروم المُدان القيام به بصفته عضواً في مجلس النوَّاب".
وبيَّنت بحسب البيان، أنَّها "قامت بتأليف فريق عملٍ تمكَّن من استحصال أمر السيِّد قاضي التحقيق بضبط المُتَّهم بالجرم المشهود، وبعد المُراقبة والتحرِّي وجمع المعلومات، تمَّ ضبطه أثناء تسلُّمه جزءاً من مبلغ الرشوة الذي اتُّـفِـقَ على تسلُّمِهِ"، مضيفة إنَّه "بتاريخ 17/12/2019 أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّة قرارها القاضي بسجن المُدان مُدَّة ست سنواتٍ مع غرامةٍ ماليَّةٍ؛ وذلك نتيجة المُتوفِّر لديها من أدلةٍ وإثباتاتٍ تمثَّـلت في ضبط المُدان مُتلبِّساً بالجرم المشهود من قبل ملاكات الهيئة في مكتبه أثناء تسلُّمه مبلغ الرشوة ومقداره 150,000 دولارٍ أمريكيٍّ، فضلاً عن أقوال الشهود، وضبط المبلغ المُثبَّتة أرقامه سلفاً في السيَّارة الحكوميَّة العائدة للمُدان، واعتراف أحد أفراد حمايته بوضعه مبلغ الرشوة في السيَّارة بناءً على أوامر المُدان".
وأردفت الدائرة، أنَّه "نتيجة التفاصيل المذكورة في قرار المحكمة الصادر بالعدد (1542/ الهيئة الجزائيَّة/2020) في 22/1/2020، قرَّرت تصديق القرارات الصادرة بالدعوى كافة؛ استناداً إلى أحكام المادَّة (259/أ/1) من قانون أصول المحاكمات الجزائيَّة، ورد الطعون التمييزيَّة، فيما نوَّهت المحكمة بأنَّ قرار المصادقة قد صدر بالاتِّـفاق في تاريخه".
الكَمارك ومحاولات التزوير

من جانب آخر، اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، ضبط محاولة تزوير شهادات المنشأ وارقام الفاتورة لـ 74 عجلة حديثة في منفذ طريبيل.
وذكرت الهيئة في بيان لها، أن "هيئة المنافذ الحدودية في منفذ طريبيل الحدودي تمكنت من ضبط 74 عجلة تم التلاعب في شهادة المنشأ وارقام الفاتورة في معاملاتها الكَمركَية باستخدام التزوير بنظام الفوتوشوب"، مبينة أن "عملية الضبط تمت خارج الحرم الكَمركَي من قبل شعبة البحث والتحري، حيث انه بعد إنجاز معاملاتها داخل المنفذ من قبل الجهات ذات العلاقة بعد تدقيق المعاملات التابعة لها، تبين التزوير في شهادة المنشأ وارقام الفاتورة و ارقام الشواصي عن المعاملات الاصلية وتم ذلك باستقطاع الأختام والتواقيع الأصلية لغرفة تجارة الزرقاء الأردنية ولصقها على المعاملات المزورة".
واكدت انه "تم إحالة المخالفة وفق محضر أصولي إلى قاضي تحقيق محكمة الرطبة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق لجان الكشف وشركة التخليص الكَمركَية".
_________________________________________________________________

ص3
أكثر من 20 ألف متقدم للامتحانات الخارجية في العام الدراسي الحالي

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، يوم أمس، عن تسجيل أكثر من 20 ألف متقدم للامتحانات الخارجية للعام الدراسي الحالي، فيما دعت الأهالي الى مساندة المتقدمين وتوفير الاجواء الصحية والنفسية الملائمة لهم.
وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أنه "تم تسجيل 27.890 ألف متقدم لخوض الامتحان التمهيدي الخارجي للمديريات العامة للتربية في محافظة (الديوانية، المثنى، ديالى، النجف الأشرف، الانبار، بالإضافة الى محافظة بغداد الكرخ الأولى والثانية)، المزمع انطلاقهُ في الـ 3 من شهر آذار المقبل". واضافت التربية، ان "المديرية العامة للتقويم والامتحانات قد حددت يوم الثلاثاء الموافق الثالث من شهر آذار المقبل موعدا لبدء الامتحانات التمهيدية للمتقدمين الخارجيين في المديريات العامة في بغداد والمحافظات"، مبينة أن "عدد المسجلين لخوض الامتحان في تلك المحافظات بلغ 27.890 ألفا ما بين الذكور والإناث وللمراحل الدراسية كافة".
0000000000000000000000

نائب: قنوات وإذاعات تدعي محاربة الفساد وهي مدينة بملياري دولار للدولة

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن محافظة البصرة، فالح الخزعلي، يوم أمس، عن وجود مبالغ مالية طائلة بذمة الكثير من الفضائيات والإذاعات تصل إلى حدود 2 مليار دولار لصالح هيئة الاعلام و الاتصالات. وقال الخزعلي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك مبالغ مالية طائلة بذمة الكثير من الفضائيات والإذاعات لصالح هيئة الاعلام والاتصالات وتصل بحدود 2 مليار دولار، وأن هذه المبالغ الطائلة بالإمكان الاستفادة منها في مشاريع مهمة لمختلف محافظات العراق". واضاف انه "خلال توجيه سؤال برلماني الى هيئة الإعلام والاتصالات تبين وجود حقائق وأرقام مالية بذمة بعض القنوات الفضائية والاذاعات التي ملأت الإعلام ضجيجاً بالوطنية والتصدي للفساد"، لافتاً إلى انه "على هؤلاء الفاسدين مراجعة أنفسهم لتسديد ما بذمتهم من اموال لصالح هيئة الاعلام والاتصالات". وتابع النائب "لدينا الأسماء والوثائق بالتفصيل حول موضوع الفضائيات والإذاعات التي بذمتها المبالغ المالية والتي لم تسدد الى هيئة الاعلام والاتصالات وعلى الحكومة تحمل مسؤولياتها لاسترداد أموال الدولة".
00000000000000000000000000000

الجيش يؤكد قدرته على استلام الملف ويطالب بالدعم اللازم
خبراء أمنيون: مستلزمات القضاء على الإرهاب بأياد عراقية لم تكتمل والسبب هو الفساد والتردي السياسي
بغداد -نورس حسن
يعتبر خبراء أمنيون، أن مستلزمات السيطرة على الملف الأمني بواسطة القوات العراقية لم يستكمل شروطه في ظل وجود التردي السياسي والفساد المستشري وغياب التفاهمات الإقليمية والدولية المؤثرة، في الوقت الذي صوت مجلس النواب على اخراج القوات الأمريكية والتوجه لإخراج بقية القوات الأجنبية. فيما يؤكد المتحدث باسم الجيش العراقي القدرة على استلام الملف والحاجة إلى الدعم لتعزيز الجهود المبذولة دون الحاجة إلى أي مساعدات خارجية. إضافة إلى آراء نيابية أخرى بهذا الصدد.
الدور الإقليمي والدولي

ويقول الخبير الأمني احمد الشريفي لـ "طريق الشعب"، إن "تواجد داعش الإرهابي على الأراضي العراقية هو نتيجة توازنات وصراعات إقليمية ودولية في البلاد، وأن من يتصور القضاء على فلول الإرهاب ممكناً بالاعتماد على العمليات العسكرية دون التفاهمات السياسية والإقليمية والجهود الاقتصادية والثقافية، فهو على خطأ". وبشأن قرار مجلس النواب إزاء التواجد الأمريكي، يوضح الشريفي ان "قرار المجلس غير ملزم التنفيذ بموجب القانون الدولي، وإن إعلان انسحاب القوات الامريكية دون توفير البدائل المتمثلة بالإمكانات التكنولوجية للجيش العراقي لمسك زمام الأمور يضع العراق في مطب يصعب الخروج منه، ويعود به إلى الصراعات الأمنية والعسكرية"، منوهاً إلى أن "قرارات البرلمان غير مدروسة ولم تشمل إنهاء التواجد الاجنبي بصورة عامة، وهذا قد يخل بالوضع العراقي ويربك أمنه وخصوصاً في سياق الصراعات الدائرة بين الجانب الأمريكي والإيراني".

قرار للمجاملة وفساد معرقل

ويعتبر الخبير الشريفي، أن "قرار البرلمان بشأن تواجد القوات الأمريكية لم يأت للحفاظ على السيادة وإنما لمجاملة للجانب الإيراني"، متسائلا "لماذا لم يصوت مجلس النواب على الانتهاكات الإيرانية بإطلاقها صواريخ داخل الأراضي العراقي دون موافقة الحكومة العراقية؟ ولماذا لم يتطرق إلى تواجد الاحتلال التركي لمعسكر بعشيقة والذي اقر في وقت سابق بانه احتلال وتجاوز على السيادة؟".
وبخصوص إمكانات الجيش العراقي العسكرية، يلفت الخبير إلى أن "الفساد المستشري وخاصة في المفاصل الأمنية والعسكرية حال دون تطوير الجيش ورفده بالجهد التقني، وبذلك أصبح الردع الاستخباري والعسكري والتقني دون المستوى المطلوب".

تردي سياسي ومسؤولية حكومية

من جانبه، يشير الخبير الأمني، عماد علو، لـ "طريق الشعب"، إلى أن "الجيش العراقي يبذل جهوداً ليست بالقليلة للقضاء على داعش الإرهابي، ولكن التردي السياسي أتاح الفرصة امام الإرهابيين لإعادة نشاطهم وتنفيذ عملياتهم. وأن المماطلات السياسية ستؤدي إلى المزيد من العمليات الإرهابية التي تستهدف أرواح المواطنين".
ويرى علو، أن "انسحاب جزء من الدفاع الجوي لقوات التحالف عزز نشاط العناصر الإرهابية، خاصة وان العراق ما زال ضعيفاً في حماية اجوائه"، مشيراً إلى أن "الجهد الاستخباراتي العراقي وعلى رغم ما يبذله، إلا أنه بحاجة إلى الدفاع الجوي لقوات التحالف للقضاء على الدواعش".
ويحمّل الخبير علو، الحكومة مسؤولية عودة العمليات الإرهابية قائلا: "اكتفت حكومتي حيدر العبادي وعادل عبد المهدي بالانتصار العسكري على الإرهاب وتناست إجراءات إعادة الاعمار وعودة النازحين الى حياتهم الطبيعية، فضلاً عن عدم الجدية في إعادة تأهيل المواطنين ممن تعرضوا إلى انتهاكات إرهابية جسيمة. فكل ذلك يسر للإرهابيين العودة بعملياتهم".

جهود الجيش العراقي

وفي السياق، يلفت المتحدث باسم وزارة الدفاع، يحيى رسول لـ "طريق الشعب" إلى أن "الوزارة عملت على تحصين اغلب الحدود العراقية لمنع دخول عناصر داعش من دول الجوار وان الجيش على اتم الاستعداد للقضاء على ما تبقى من اوكارهم".
ويبين رسول، أن "الجزء الأكبر من الأراضي العراقي هو مناطق صحراوية تحتوي القليل من بقايا فلول العصابات الإرهابية، فضلاً عن تواجد الإرهاب في المناطق الجبلية"، مشيراً إلى إن "العناصر الارهابية تحاول بين فترة وأخرى ايصال رسالة إعلامية بانها ما زالت موجودة ولكن جهودها تفشل في الغالب بفعل النشاط الاستخباري والأمني".
ويؤكد المتحدث أن "الجيش مازال بحاجة إلى المزيد من التكنولوجيا والأسلحة الحديثة وبالتالي خلق قدرات عسكرية وفق هذه الإمكانيات من اجل السيطرة على نشاط الإرهابيين"، لافتاً إلى أن "القيادات المسلحة ووزارة الدفاع تعمل على تعزيز قدراتها بالتكنولوجيا الحديثة بدلاً من الطاقات البشرية"، فيما أعرب عن أمله بـ"عمل الجهات المعنية على إنجاز ورفد القوات الأمنية العراقية وتدريبهم وفق تقنيات (الجيل الرابع) المتطورة".

رهان على القدرات العراقية
بدوره، يعتبر عضو لجنة الامن الدفاع البرلمانية، بدر الزيادي، أن "القوات العراقية الأمنية وطيران الجيش العراقي، قادرة على مسك زمام الأمور والقضاء على داعش الإرهابي دون اللجوء إلى القوات الامريكية أو أية قوات خارجية، بعد التعزيز التكنولوجي".
ويوضح الزيادي خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "الولايات المتحدة قدمت الكثير من الحجج لإبقاء قواتها في العراق، منها تدريب الجيش العراقي أو القضاء على داعش الإرهابي. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا قدمت هذه القوات في العراق، وجميع الجرحى والشهداء هم من أبناء الشعب العراقي".

التوجه الى إخراج بقية القوات

وفي المقابل، يشدد النائب عن تحالف الفتح وعضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، كريم عليوي، على أن "مجلس النواب سيتخذ قرار التصويت على اخراج القوات الأجنبية بصورة عامة بعد تنفيذ القوات الامريكية الانسحاب عسكرياً من الأراضي العراقي".
ويقول عليوي لـ"طريق الشعب"، أن "مجلس النواب ألزم الحكومة بإخراج القوات الأجنبية كافة من العراق".
وجوابا على سؤال بشأن تواجد مليشيات مسلحة بقيادة إيرانية يبين عليوي، أنه "لا توجد أي مليشيات مسلحة داخل الأراضي العراقي، وأن الحشد الشعبي جزء من الجيش العراقي ويدار من قبل القيادة العراقية".
وحول أسباب عدم اعتبار إيران متجاوزة على السيادة العراقية اسوة بالجانب الأمريكي يبرر النائب أن "الجانب الإيراني ساعد العراق في مقاتلة داعش المجرم من خلال مستشاريها العسكريين الإيرانيين وبعلم الحكومة العراقية، فضلاً عن عدم وجود قوات إيرانية او مليشيات مسلحة تدار بقيادة إيرانية داخل العراق".
000000000000000000000000

النقابة الوطنية للصحفيين تدين قرار ايقاف قناة دجلة
بغداد – طريق الشعب
ادانت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، أمس الثلاثاء، قرار هيئة الاعلام والاتصالات الاردنية، القاضي بإيقاف بث قناة دجلة الفضائية لمدة شهر.
وذكرت النقابة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "وحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق حصلت على وثيقة صادرة من هيئة الاعلام والاتصالات الاردنية، وموجهة الى إدارة قناة دجلة الفضائية، تنص على: (بالإشارة الى كتابكم رقم 2218/ 2019 بتاريخ 8/ 10/ 2019 المتضمن التعهد بالالتزام بأحكام المادة 8/ط من قانون الإعلام المرئي والمسموع رقم 26 لسنة 2015 والبند السابع عشر من اتفاقية تجديد رخصة البث، وحيث إنكم لم تلتزموا بما تعهدتم به تقرر وقف بث قناتكم لمدة شهر واحد، اعتبارا من 27 كانون الثاني الجاري لمخالفتكم احكام القانون).
وأكدت النقابة، إن "قرار الهيئة جاء بناءً على شكوى مقدمة من جهة سياسية لم تكشف عنها الهيئة الاردنية، وإدارة قناة دجلة الفضائية، فيما تنوه إلى إن حرية الرأي والتعبير حق كفله الدستور العراقي".
00000000000000000000000

هزتان ارضيتان ضربتا ديالى والبصرة
بغداد – طريق الشعب
نشرت هيئة الانواء الجوية، أمس الثلاثاء، تقريرا بشأن هزتين ارضيتين ضربتا منطقتين عراقيتين.
وذكرت الهيئة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المراصد الزلزالية سجلت حدوث هزتين ارضيتين ضربت احداها مدينة مندلي والاخرى منطقة الزبير قرب الحدود العراقية الكويتية"، لافتة إلى أن "قوة الهزة الاولى بلغت 4.3 درجات على مقياس ريختر فيما بلغت قوة الهزة الثانية 3.6 درجات على مقياس ريختر"، فيما أكدت "شعور المواطنين بها".
00000000000000000000000

رابطة المرأة العراقية تدين القمع الأمني ضد المنتفضين
بغداد – طريق الشعب
نددت رابطة المرأة العراقية، يوم أمس، بعمليات العنف المفرط الذي تستخدمه الأجهزة الأمنية بحق المنتفضين.
وذكرت الرابطة في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "التظاهرات الشعبية العراقية قاربت دخول شهرها الرابع، بعد خروجها مطالبة بتصحيح مسار العملية السياسية واحترام سيادة العراق وكرامة الانسان وتوفير كافة حقوق بنات وابناء الشعب وضمان العيش الكريم لهم في بلد آمن".
وأوضحت بحسب بيانها، أن "التظاهرات اتسمت بالإصرار والسلمية والمشاركة الفاعلة لجميع شرائح المجتمع والحضور المشرف للمرأة العراقية، التي خرجت للوقوف الى جانب اخوتها الرجال بوجه الظلم رافضة منظومة الفساد ونهج المحاصصة"، مبينة أن "السلطات العراقية واجهزتها الامنية استمرت في استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين بجميع اشكاله عبر الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع والتهديد بالسلاح والضرب والسب والاهانة وسوء المعاملة بالإضافة إلى المطاردة والملاحقة والاعتقال والسجن".
وتابعت الرابطة، أن "ما يجري من انتهاكات صارخة تجاه المتظاهرات والمتظاهرين كان أعنفها الممارسات القمعية ضد المسعفات والطالبات المنتفضات ومحاولات الاعتقال والضرب والتجاوزات المنافية لحقوق الانسان"، معلنة "إدانة الانتهاكات المستمرة التي تتعرض إليها جموع المتظاهرين في سوح الاحتجاج عموماً وما تواجهه النساء المنتفضات خصوصا".
وطالبت بـ"التحقيق الجاد في استخدام الاجهزة الامنية للعنف غير المبرر لتفريق التظاهرات السلمية ومنها تظاهرات الطلبة والتلاميذ، وحثت المنظمات الدولية وبعثة الامم المتحدة ومنظمة العفو الدولية على مساءلة الحكومة العراقية ودعوتها للكشف عن مرتبكي هذه الجرائم والانتهاكات ومحاسبتهم ومحاكمة المتورطين فيها"، فيما دعت إلى "الصمود في ساحات الاحتجاج ومواصلة التظاهر السلمي وتفويت الفرصة على المندسين والمخربين الذين يحاولون تشويه التظاهرات وحرف مسارها، واخذ الحيطة والحذر داخل ساحات التظاهر وخارجها لضمان تحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة".
00000000000000000000000000000

هزتان ارضيتان ضربتا ديالى والبصرة
بغداد – طريق الشعب
نشرت هيئة الانواء الجوية، أمس الثلاثاء، تقريرا بشأن هزتين ارضيتين ضربتا منطقتين عراقيتين.
وذكرت الهيئة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المراصد الزلزالية سجلت حدوث هزتين ارضيتين ضربت احداها مدينة مندلي والاخرى منطقة الزبير قرب الحدود العراقية الكويتية"، لافتة إلى أن "قوة الهزة الاولى بلغت 4.3 درجات على مقياس ريختر فيما بلغت قوة الهزة الثانية 3.6 درجات على مقياس ريختر"، فيما أكدت "شعور المواطنين بها".
000000000000000000000000000000000

مسلحون يغتالون استاذا جامعيا وعميدا متقاعدا في بغداد
بغداد – طريق الشعب
افادت مصادر أمنية وطبية، أمس الثلاثاء، باغتيال مسلحين مجهولين عميداً متقاعداً واستاذاً جامعياً في عمليتين منفصلتين في بغداد.
ونقلت وكالة "الغد برس"، عن مصدر طبي قوله، إن "مسلحين ملثمين يستقلون عجلة سوداء اللون نوع (كورولا) اغتالوا الأستاذ في كلية التربية بالجامعة المستنصرية الدكتور محمد حسين علوان، أمام منزله في البنوك شرقي بغداد"، مبيناً انه "تم نقل جثته إلى الطب العدلي في مستشفى الكندي".
وفي السياق، طالب المرصد العراقي للحريات الصحفية، الأجهزة الأمنية المختصة بإجراء تحقيق شفاف للوصول الى قتلة الدكتور محمد حسين علوان أستاذ الإعلام في الجامعة المستنصرية.
وأوضح المرصد، أن المغدور هو "عضو نقابة الصحفيين العراقيين وتم قتله أمام منزله في بغداد"، مبيناً أن "الدكتور كان يقوم بإيصال إحدى بناته الى الجامعة عندما اعترضه ثلاثة ملثمين، وأطلقوا عليه النار عن قرب، وهو وجه تلفزيوني معروف، وصحفي وكاتب، وتدريسي في الجامعة المستنصرية طيب الخلق والسريرة، ومحبوب بين زملائه وأصدقائه".
ومن جانب آخر، أفاد مصدر أمني، بأن "مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة للصوت، على عميد متقاعد وأردوه قتيلا في منطقة الجمعيات بالدورة جنوبي بغداد". وأشار في تصريح صحفي، إلى أن "قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجثة الى الطب العدلي".
00000000000000000000000000000000000000

رد الطعن بنص قانوني يتعلق بقانون التصنيع الحربي وفك الارتباط بشركتين
ازمة بين السلطة القضائية والمحكمة الاتحادية
كشفتها السجالات بشأن تعيين قاضٍ متقاعد
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو اللجنة القانونية البرلمانية، حسين العقابي، أمس الثلاثاء، عن وجود ملامح ازمة موجودة بين السلطة القضائية والمحكمة الاتحادية، بسبب عدم تشريع قانون الأخيرة. وبعد وقت قصير من اعتبار مجلس القضاء تعيين المحكمة الاتحادية أحد القضاة عضوا أصليا فيها باطلاً. في حين ردت الأخيرة الطعن بنص قانون يتعلق بالتصنيع الحربي وفك الارتباط بشركتين عامتين
ملامح الأزمة

وقال العقابي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملامح أزمة موجودة بين السلطة القضائية والمحكمة الاتحادية، ولا يمكن معالجتها الا بقانون المحكمة الاتحادية، الذي يتعرض الى التسويف والمماطلة من قبل الكتل البرلمانية الكبيرة".
وأضاف، أن "الجدل القانوني بين القضاء والمحكمة الاتحادية سببه التلكؤ والتخبط في اصدار التشريعات الضرورية، التي تتعلق بمصالح المجتمع وعلى رأسها قانون المحكمة الاتحادية"، مشيراً إلى أن "قانون المحكمة الاتحادية مضى عليه ما يقارب 15 سنة وهو في أروقة مجلس النواب، وقد اُشبع نقاشاً ولا يوجد اي مبرر لعدم التصويت عليه".
وبين النائب، أن "هنالك إهمالاً، والحل الأمثل هو الاسراع في تشكيل قانون المحكمة الاتحادية الذي يمكن ان ينتهي خلال ايام".
ويأتي هذا التصريح بعد أن عقدت المحكمة الاتحادية، الأحد الماضي اجتماعاً سمّت فيه القاضي المتقاعد محمد الكبيسي، عضواً أصلياً فيها، بديلاً لعضو متقاعد آخر، فيما أكد المجلس القضائي، أن تعيين هذا القاضي باطلاً.

مستجدات القضية

وفي سياق الأزمة، أبدى مجلس القضاء الاعلى، مجدداً موقفه من تعيين القاضي المتقاعد، كاشفا عن جوانب اعتبرها توضيحا لبطلان القرار قانونياً، ومفاتحته رئاسة الجمهورية لإلغاء هذا المرسوم.
وذكر المجلس في بيان منشور على موقعه الرسمية واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعد ان قرر مجلس القضاء الاعلى بجلسته المنعقدة بتاريخ 23 / 1 / 2020 مفاتحة رئاسة الجمهورية لإلغاء المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين السيد (محمد رجب الكبيسي) عضوا أصليا في المحكمة الاتحادية للأسباب التي ذكرت في الكتاب الصادر عن مكتب رئيس مجلس القضاء الاعلى، كما قرر في الجلسة ذاتها التعميم على المحاكم كافة عدم العمل بأي قرار يصدر عن المحكمة الاتحادية إذا كان القاضي المذكور عضوا في تشكيلتها لعدم صحة عضويته".
وبين أنه على أثر ذلك "انعقدت المحكمة الاتحادية بتاريخ 26/1/ 2020 واصدرت ما يسمى ( القرار المرقم /15 / اتحادية /2020) والذي لا يمكن ان يعد قرارا قضائيا كونه جاء خلافا للصلاحيات المنصوص عليها للمحكمة في المادة 93 من الدستور، اذا لوحظ ان ما صدر عنها من حيث الشكل يوحي بانه قرار من خلاله شكليته وتسبيبه ومن ثم البت في صحة عضوية القاضي محمد رجب الكبيسي والنص فيه على انه صدر بالاتفاق، ولكن من الناحية القانونية لا يمكن لأبسط المتخصصين في القانون ان يقروا على ان ما صدر عن المحكمة بالعدد والتاريخ المذكور يعد قرارا قضائيا لأنه لم يكن بناء على ادعاء او طلب من اي شخص او جهة وانما اجتمع رئيس واعضاء المحكمة فيما بينهم لغرض التداول في الشؤون المتعلقة بالمحكمة كما ورد فيما سمي بموجبات الانعقاد. فهل يمكن ان نسمي ما صدر عنها (قرارا تداوليا)؟ وهل يوجد قرار كهذا في الفقه القضائي او الفقه الدستوري؟".

طعن في قانون التصنيع الحربي

وعلى صعيد منفصل، ردت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، دعوى الطعن على نص في قانون التصنيع الحربي رقم (25) لسنة 2019 يتعلق بفك ارتباط شركتين عامتين.
وقال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك في بيان، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها ونظرت دعوى اقامها مدير عام الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية/ إضافة الى وظيفته، على رئيس مجلس النواب/ اضافة الى وظيفته"، مضيفاً أن "المدعي طلب في عريضة دعواه من المحكمة الحكم بإلغاء الاستثناء الوارد في الشق الاخير من المادة (13/اولاً) من قانون التصنيع الحربي رقم (25) لسنة 2019".
وأشار الساموك إلى أن "الشق المطعون بعدم دستوريته ينص على (يفك ارتباط شركة الصناعات الحربية العامة والشركة العامة للصناعات النحاسية من وزارة الصناعة والمعادن وترتبط بالهيئة المؤسسة بموجب احكام هذا القانون وتنقل حقوقها والتزاماتها وموجوداتها وموظفوها الى الهيئة وتستثنى من ذلك المجمعات السكنية وترتبط بالبلديات الواقعة ضمن حدودها)"، منوهاً إلى أن "المدعي ذهب إلى أن المجمع السكني يعتبر ملكا صرفا ارضاً وبناء وموجودات للشركة، وان هذا النص لم يكن موجودا في مشروع القانون عند مناقشته لدى مجلس الدولة".
وأوضح المتحدث بحسب البيان، أن "المحكمة وجدت ان نقل عقارات رسمية من اسم جهة رسمية الى اسم جهة رسمية اخرى يعد خياراً تشريعياً، ويدخل ضمن اختصاص مجلس النواب المنصوص عليه بموجب المادة (61/ اولاً) من الدستور وليس فيه مخالفة دستورية"، مبيناً أن "المحكمة بناء على ما تقدم، قضت بأن الدعوى غير مبنية على سند من الدستور والقانون، وقررت الحكم بردها".

ص4
المثنى تعلن عن قائمة مشاريعها لأدراجها ضمن الاتفاقية الصينية

المثنى – طريق الشعب
اعلنت الحكومة المحلية في محافظة المثنى، أمس الثلاثاء، عن اكمال الكشوفات الخاصة بمشاريع البنى التحتية، والتي ستدخل ضمن الاتفاقية العراقية – الصينية، مشيرة الى ان الصحة والتربية والطرق والماء والمجاري من اهم القطاعات المشمولة.
ونقلت وكالة "معلومة" عن معاون المحافظ للشؤون الفنية علي حمزة قوله، إن "الكشوفات أعدت بناءً على توجيهات الحكومة المركزية وبعد اجتماعات مع الدوائر ذات العلاقة والوحدات الادارية".
وأضاف حمزة، ان "قطاع التربية تضمن تهيئة مواقع لبناء 160 مدرسة فيما شمل قطاع الصحة بناء ثلاثة مستشفيات فضلا عن إنشاء طرق وممرات ثانية في عموم مناطق محافظة المثنى".
*********
الرافدين يطلق السلف التكميلية الاضافية بمقدار 25 مليون دينار

بغداد – طريق الشعب
أطلق مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، السلف التكميلية الإضافية لموظفي دوائر الدولة التي تتراوح بين "5، 10 ،15، 20، 25" مليون دينار وحسب تقدير راتب الموظف وذلك عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية والموطنة رواتبهم حصراً لدى المصرف.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه “تم صرف سلف الضعف ضعفين لموظفي دوائر الدولة لأكثر من 1200 موظف من الذين سبق وان تم منحهم سلفا شخصية وقدموا على السلفة الثانية الإضافية وتم صرفها لهم بواسطة الماستر كارد”.
وأشار الى أن "صرف تلك السلفة يتم عن طريق بصمة الزبون، ثم ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة، وذلك بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
*********
مفارقات تواجه المنتج الوطني

يقال ان المعقول مقبول، وفي هذا السياق بات الامر مختلفا في مفارقات اقتصادية، لتصبح شاهدا ونذيرا، وهو اننا نستورد ليس لاعتبارات اقتصادية، بل لاعتبارات تؤذي المنتج الوطني بل تدمره. وهنا اللامعقول وفق المنطق اجمالا. فعندما نستورد طابوقا ولدينا تسعون معملا متوقفا من مائة، وتوقفت هذه المعامل بعد 2003 في ديالى وحدها ليتسرح آلاف العاملين ونستورد البديل من خارج الحدود. هذا ما افادت به النائب غيداء كمبش من ديالى يوم 15/1/ 2020 للصحافة.
العلاقة مع معامل الطابوق من جانب الحكومة متوترة فقد تم رفع سعر النفط الاسود ليرفع كلفة الطابوقة بذريعة التلوث ليحل المستورد بديلا كنتيجة. وهنا ربما تساهم الكهرباء في بخلها للحيلولة دون تطوير انتاج الطابوق ونحن نحتاج لثلاثة ملايين وحدة سكنية ولم تحسم المسأله بكل الاحول اذ يفترض ان تشمله الاتفاقية مع الصين. وهكذا سيتدفق المستورد في الافق المنظور.
النتائج السيئة هي اجتماعية من البطالة التي حصلت لتعمق الحالة وتدفع العاطلين في بيئة اجتماعية خصبة للتوتر باشكاله الطبقية والطائفية والعنصرية اذ ديالى نموذج مصغر للعراق وهذا ما حصل ولا يزال من توتر أمنى مكلف انسانيا وماليا، كانت مشكلة تدمير صناعة الطابوق من اسبابه غير المباشرة على الاقل.
ولنا ان نتصور ونحن في ظل نهضة في المنتج الوطني بوجهه الاستهلاكي، فنرى الطابوق كمادة اساسية في معالجة ازمة السكن ذات التبعات الاجتماعية والاقتصادية والصحية لتتفاعل سياسيا. فنحن امام خيار واحد بفتح المعامل متجاوزين موضوعة التلوث ونحن نشهد ثاني عملاق اقتصادي يستخدم الفحم الحجري في صناعته وأحد جيراننا معروف بتلوثه الصناعي ويصدر لنا طابوقه.
وفي هذا السياق لابد من إنعاش صناعة الطابوق بأحدث الأجهزة الصديقة للبيئة اذ يتم الان التعاطي من خلال الاتفاق مع الصين بما يتعلق بالبنية التحتية والتشييد أحد أعمدتها.
اما المفارقة الثانية فهي صدور قرار من البرلمان عام 2015 بتحريم انتاج الكحول، ولكن اقليم كردستان لم يطبق هذا القرار لان برلمانهم لم يسمح بذلك.
فالكحول كان ينتج في البلد لعهد قريب وهو ايضا يدخل في الصناعة الدوائية والطب اجمالا كمادة معقمة وهي منتجة في معامل الكحول. اما كردستان المستثناة من تحريم انتاج الكحول فهي ربما مسموح لها لاعتبارات السياحة كمورد اساس لهم او توفر عناصر الانتاج الاربعة العريقة هناك. ولكن التحريم لباقي البلد مخترق من خلال توفر المنتج الكحولي بكل أصنافه ولكنه مستورد بذلك تسقط حجة التحريم.
في كل الاحوال لا نجد مسوغا سواء للطابوق واستيراده اية حجة مقبولة يمكن تسويقها او الدفاع عنها وهكذا بالنسبة لمادة الكحول التي هي ايضا لها عمالتها وفنيوها في البلد.
اذن اين مربط الفرس؟ الاستيراد العشوائي بأذرعه السياسية وراء استيراد الطابوق والكحول حيث فقدت المسوغات الاقتصادية والشرعية جميع اعمدتها ومعقوليتها. فالتغول الانفتاحي الليبرالي المفرط وبعد ان فقد التكاملية مع الاقتصاد الحقيقي كقطاع ثالث سماه الاقتصاديون خدميا بات عندنا سيدا لزراعتنا وصناعتنا. وهذا الانفصام خلق بيئة سياسية واقتصادية طفيلية تعتاش على أنقاض صناعتنا وزراعتنا اذ وصلت في ظل هيمنة السيد الجديد الى ان اقتصادنا الحقيقي بزراعته وصناعته لا تتجاوز نسبته 7 في المائة من الناتج الوطني. اذن هناك العامل السياسي الساند الذي وصل نقطة الاستعصاء المنعكس الآن في الحراك الجماهيري. واخيرا لا يصلح العطار ما أفسده الاستيراد العشوائي وسادته.

ثامر الهيمص
************
ستوفر 10 آلاف فرصة عمل
ديالى تبدأ تطوير محطة غاز المنصورية
والكهرباء تبحث عن مصادر بديلة للوقود الإيراني
متابعة – طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء، انها تبحث عن ﻣﺼﺎدر ﺑﺪﻳﻠﺔ للوقود الايراني، في حين بينت انها ماضية في تنفيذ الخطة الوقودية للاستغناء عن الغاز الايراني، كشف مسؤول محلي في ديالى ان المحافظة بدأت بتطوير حقل غاز المنصورية.
تدني ساعات التجهيز

ونقلت صحيفة "الصباح" عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة قوله، ان "اﻧﺘﺎج اﻟﻄﺎﻗﺔ ﻓﻲ عموم العراق يتراوح ﺣﺎﻟﻴﺎ بين 13500 اﻟﻰ 14200 ﻣﻴﻐﺎواط وان ﺳﺎﻋﺎت اﻟﺘﺠﻬﻴﺰ ﻓﻲ ﺑﻐﺪاد ﺗﺼﻞ الى 15 ﺳﺎﻋﺔ واﻟﺒﺼﺮة 24 ﺳﺎﻋﺔ و22 ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺻﺮﻳﺔ و22 ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ميسان و17 ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻛﺮﻛﻮك"، لافتاً الى ان "ﻣﺸﻜﻠﺔ تدني اﻟﺘﺠﻬﻴﺰ اقتصرت فقط على محافظات ﺑﻐﺪاد وﺑﺎﺑﻞ وﻛﺮﺑﻼء واﻟﻨﺠﻒ واﻟﺪﻳﻮاﻧﻴﺔ ﺑﺴﺒﺐ اﻧﺨﻔﺎض ﺿﻐﻂ اﻟﻐﺎز اﻻﻳﺮاﻧﻲ ﻣﻤﺎ اﺛﺮ ﻓﻲ اﻧﺘﺎج المحطات اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻬﺎ".
وذكر ان "اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻻﻳﺮاﻧﻲ ﻳﻀﺦ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﻣﺎ ﻳﻘﺎرب 3 ملايين ﻗﺪم ﻣﻜﻌﺐ ﻣﻦ اﺻﻞ اﻟﻜﻤﻴﺔ المتفق ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ 25 ﻣﻠﻴﻮن ﻗﺪم ﻣﻜﻌﺐ"، مشيراً الى ان "اﻟﻮزارة وﻣﻦ ﺧﻼل ﺧﻠﻴﺔ اﻻزﻣﺔ تسعى الى تجاوز ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻧﺨﻔﺎض ﺿﺦ اﻟﻐﺎز اﻻﻳﺮاﻧﻲ عقدت اجتماع ﺑﺤﻀﻮر وزﻳﺮ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء وﻣﺴﺘﺸﺎري رﺋﻴﺲ اﻟﻮزراء ﻟﺸﺆون اﻟﻄﺎﻗﺔ ووزارﺗﻲ اﻟﻨﻔﻂ والمالية ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺼﺎدر وﻗﻮد ﺑﺪﻳﻠﺔ وﺗﻬﻴﺌﺔ وزارة اﻟﻨﻔﻂ ﻟﺴﺪ اﻟﻨﻘﺺ اﻟﺤﺎﺻﻞ ﻓﻲ ﻣﺤﻄﺎت اﻟﺘﻮﻟﻴﺪ".
وتابع "من الممكن ان ﻳﺴﺘﻤﺮ اﻧﺨﻔﺎض ﺿﻐﻂ اﻟﻐﺎز لمدة اﻃﻮل وفي كل عام يحصل ﻫﺬا اﻻﻧﺨﻔﺎض، ﻟﻜﻦ التخفيض هذا العام حصل بمستويات اكبر من كل عام "، مبيناً ان "ﻣﻦ بين اﻻﺟﺮاءات المسرعة ﻟﺘﺠﺎوز ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﻮﻗﻮد المجهز ﻟﻠﻤﺤﻄﺎت اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺗﺨﻮﻳﻞ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻮزراء وزارة اﻟﻨﻔﻂ ﻟﻠﻤﺼﺎدﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﻟﺔ اﻟﺘﺮاﺧﻴﺺ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﺨﺺ اﻟﺤﻘﻮل اﻟﻐﺎزﻳﺔ، ﻷن ﺗﺎﻫﻴﻠﻬﺎ ﺳﻴﺴﻬﻢ في إﻣﺪاد المحطات اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺑﺎﻟﻐﺎز المصاحب".

تطوير محطة غاز

في المقابل، كشف مسؤول محلي من محافظة ديالى، عن بدء عمليات تطوير أكبر حقل للغاز ‏الطبيعي في البلاد.‏
وقال رئيس مجلس ناحية المنصورية شرق بعقوبة راغب العنبكي في حديث نقلته "بغداد اليوم"، إن "لجاناً فنية ‏متخصصة بدأت بمراحل تطوير حقل المنصورية الغازي الذي يعد أكبر حقول الغاز على مستوى العراق"، مضيفاً أن "الحقل والذي يتميز باحتياطاته الضخمة من الغاز واستثماره وبدء الإنتاج فيه سيؤدي الى تشغيل محطة ‏المنصورية الغازية القريبة منه بكامل قدرتها الانتاجية والتي تصل الى أكثر من 700 ميغاواط وبالتالي تحقيق ‏الاكتفاء الذاتي من الطاقة بالإضافة الى تشغيل آلاف من الايادي العاملة بمختلف الاختصاصات".‏
واشار العنبكي إلى أن "قرار مجلس الوزراء الاخير بدعم استثمار حقل المنصورية سيعطي زخماً ‏أكبر في عمليات تطويره وبدء الانتاج فيه، بعد عقود من إهماله رغم انه يشكل ثروة وطنية كبيرة ستنقل المنطقة الى ‏وضع اقتصادي اخر".‏
وكان عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائب عبد الخالق العزاوي أكد بان حقل المنصورية الغازي تأخر ‏استثماره أكثر من 4 عقود وسيوفر بدء الانتاج فيه من 5الى10 آلاف فرصة عمل للعاطلين. ‏

العراق معفياً

وحول العقوبات الامريكية المفروضة ﻋﻠﻰ ايران، بين اﻟﻌﺒﺎدي، ان "العراق ﻣﻌﻔﻰ حتى اآن ﻣﻦ اﻟﻌﻘﻮﺑﺎت في ﻤﺎ ﻳﺨﺺ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ واﻣﺪادات اﻟﻐﺎز ﻻﺳﻴﻤﺎ وان اﻟﻌﺮاق يسدد للجانب اﻻﻳﺮاﻧﻲ ﺑﺎﻟﺪﻳﻨﺎر اﻟﻌﺮاﻗﻲ"، موضحاً ان "اﻻﻋﻔﺎء ﻳﺴﺘﻤﺮ لاربعة اشهر وﻣﻦ المؤمل ان ﻳﻤﺪد ﺑﻌﺪﻫﺎ وذﻟﻚ ﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻌﺮاق الماسة ﻟﻠﻜﻬﺮﺑﺎء".
واكد ان "اﻟﻮزارة ﺗﺴﺘﻮرد اﻟﻐﺎز ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻻﻳﺮاﻧﻲ، اﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰ ﻃﺎﻗﺔ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺑﻤﻘﺪار 1200 ﻣﻴﻐﺎواط، وﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻫﺬا فإن اﻟﻮزارة ماضية في تنفيذ اﻟﺨﻄﺔ اﻟﻮﻗﻮدﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﺪ ﻟﺜﻼﺛﺔ اﻋﻮام ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ وزارة اﻟﻨﻔﻂ ﻛﻲ ﺗﻨﺘﻔﻲ اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻰ اﻟﻐﺎز اﻻﻳﺮاﻧﻲ".
**********
النفط: واردات النفط للشهر الماضي بلغت 6 مليارات دولار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس، عن الإحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر كانون الأول الماضي، مبينة أن الإيرادات المتحققة منها بلغت أكثر من 6 مليارات دولار.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الأول الماضي بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية سومو، حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام 106 ملايين و265 ألفاً و346 برميلاً، بإيرادات بلغت 6 مليارات و697 مليوناً و622 ألف دولار".
وأضاف جهاد، أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الأول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغ 103 ملايين و90 ألفاً و 550 برميلاً، بإيرادات بلغت 6 مليارات و499 مليوناً و447 ألف دولار، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان 2 مليون و817 ألفاً و59 برميلاً، بإيرادات بلغت 180 مليوناً و431 ألفاً و210 دولارات".
وأضاف، أن "الكميات المصدرة إلى الأردن 347 ألفاً و746 برميلاً بإيرادات بلغت 17 مليوناً و743 ألفاً و775 دولارا"، مشيراً إلى أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 63.027 دولاراً".
وأوضح أن "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 37 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي".
ويصدر العراق معظم نفطه الخام عبر ميناء البصرة وبكميات أقل عبر جيهان التركية وبالشاحنات الحوضية الى الاردن.
*********
بابل تحقق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الاستراتيجية والثروة الحيوانية
بابل – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة بابل، أمس الثلاثاء، عن تحقيق الاكتفاء الذاتي بانتاج المحاصيل الاستراتيجية والثروة الحيوانية وذلك ضمن خططها لدعم المنتج المحلي. وقال مدير زراعة بابل صلاح مهدي الجشعمي في بيان تابعته "طريق الشعب"، إن "المديرية تمكنت بعد زيادة المساحات الزراعية من تحقيق الاكتفاء الذاتي بإنتاج المحاصيل الاستراتيجية كالحنطة والشعير والذرة، فضلا عن تحقيق الاكتفاء بالثروة الحيوانية كلحوم الدجاج واللحوم الحمراء، الى جانب الثروة السمكية". وأوضح الجشعمي، ان "المديرية قامت بتنفيذ العديد من المشاريع في القطاع الحيواني والزراعي من أجل رفع كميات الانتاج وتم تحقيق اعلى النسب ما جعل المحافظة، تصل الى هذه المرحلة المهمة". وأشار الى ان "المديرية تقوم حاليا بتنفيذ مجموعة من المشاريع لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدجاج البياض الذي يغطي نسبة 75 في المائة من المحافظة حاليا، وان انجاز تلك المشاريع سيسهم في تغطية المحافظة بنسبة 100 في المائة"، مبيناً ان "وزارة الزراعة اصدرت مذكرة بمنع استيراد 22 مادة والاكتفاء ذاتيا من المنتج المحلي الذي أصبح يشكل فائضا، وبالتالي فان هذا سيدعم الفلاح والمزارع الذي يعد اساس المنتج المحلي". ولفت الى "عقد العديد من الندوات والمؤتمرات من خلال التنسيق مع وزارة الزراعة لدعم المنتج الوطني الذي يأتي من خلال دعم المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية واهمية الدور الذي تلعبه بالنهوض بعجلة الاقتصاد المحلي للمحافظة". وبين الجشعمي ان "المديرية نفذت الخطة الزراعية للموسم الحالي بالشكل المطلوب وتقوم فروعها بتوزيع الاسمدة لإنتاج المحاصيل المتنوعة"، منوها بان "الخطة الزراعية شهدت زيادة بنسبة تجاوزت الـ50 في المائة عن خطة العام الماضي، حيث بلغت المساحة الزراعية نحو 313 الف دونم وجاءت تلك الزيادة بسبب زيادة اطلاقات المياه من قبل وزارة الموارد المائية، علاوة على تحسن كميات الامطار مما شجع على التوسع في المساحات الزراعية لزراعة محاصيل الحنطة والشعير. واكد الجشعمي، ان "زراعة المحاصيل العلفية والخضر هي الاخرى تسير بانسيابية عالية وتم توزيع الاسمدة بين المزارعين لضمان عدم تعرضها للإصابة بأمراض تؤدي الى ضررها".
**********
الكمارك تحبط تهريب 11 سيارة في البصرة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة الكمارك، أمس الاول، عن احباط تهريب 11 سيارة في العراق، فيما شدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق السيارات المخالفة.
وقالت الهيئة في تابعته "طريق الشعب"، ان "السلطة الكمركية في كمرك محطة بوابة البصرة وبالتعاون مع الجهات الساندة العاملة في المنفذ تمكنت من ضبط 3 حاوية حجم ٤٠ قدم تحتوي على 11 سيارة دون الموديل المسموح باستيراده في محاولة لتهريبها خلافاً للضوابط والتعليمات النافذة ".
وأكدت الهيئة على "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق السيارات المخالفة حسب قانون الكمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ". يذكر ان الهيئة العامة للكمارك تعلن بشكل مستمر عن ضبط مواد مختلفة يتم كشفها في مراكزها الكمركية تمنع من خلالها دخول المواد المخالفة لشروط وضوابط الاستيراد.
*******
تجهيز مولدات دوائر الدولة والقطاع الخاص بـ ٨١١ مليون لتر من الكاز خلال 2019
بغداد-طريق الشعب
أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الاول، عن الكميات المجهزة من مادة زيت الغاز الى المولدات السكنية وكذلك مولدات القطاعين الخاص والعام خلال العام الماضي 2019 فقد بلغ مجموع ما جهزته لتلك الجهات بالإضافة الى النازحين من منتج زيت الغاز الى المولدات السكنية ومولدات دوائر الدولة والقطاع الخاص بالإضافة إلى النازحين بأكثر من 811 مليون لتر.
وقال وكيل مدير عام الشركة حسين طالب عبود في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "مجموع المولدات في عموم المحافظات يبلغ ٣٠٠ ألف مولدة، في حين بلغ مجموع القدرات لتلك المولدات ما يقارب ٨٠ مليون kva”، مؤكداً ان "حرص الشركة على الإيفاء بكافة التزاماتها مع القطاعين العام والخاص والمولدات السكنية وحسب الضوابط والتعليمات المقررة من الشركة".
وأوضح اننا "على مدار العام المنصرم وضعنا خطة تجهيزية شاملة نقوم على اساسها بتجهيز تلك الجهات بالكميات الشهرية المخصصة لكل جهة لتغطية حاجتها من منتج زيت الغاز لديمومة عملها".
وأشار أن "شركتنا بذلت جهوداً كبيرة على مدار العام الماضي من أجل توفير وتجهيز حصص المولدات بأنواعها حرصاً منها على توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين ودوائر الدولة والمعامل والمنشآت والشركات وغيرها".
من جانبه قال مدير هيئة التجهيز إحسان غانم ان "عام 2019 شهد زيادة كبيرة في كمية تجهيز زيت الغاز للجهات المعنية عن العام 2018 الذي بلغ فيه مجموع ما جهزته لتلك الجهات من منتج زيت الغاز الى المولدات السكنية ومولدات دوائر الدولة والقطاع الخاص بالإضافة إلى النازحين بأكثر من 702 مليون لتر".
*********
بعد إصرار اليمين المحافظ على الخروج من الاتحاد الأوربي
مشاكل جسيمة تنتظر الاقتصاد البريطاني
متابعة – طريق الشعب
مع بداية العد التنازلي للخروج الرسمي لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي نهاية كانون الثاني الجاري، بدأ الجميع يتطلع الى انطلاق الفترة الانتقالية للتفاوض حول اتفاق تجاري بين الطرفين والتي تنتهي بنهاية العام الحالي، وهي الفترة الحاسمة التي سيتقرر فيها إن كان الطلاق النهائي بين لندن والاتحاد الأوروبي سيكون باتفاق أو بدونه، والاحتمال الأخير ستكون له "آثار مشابهة لآثار الحرب العالمية الثانية" كما يتوقع ذلك المركزي البريطاني.
وبكثير من القلق يتابع البريطانيون كل الأخبار التي تفيد بصعوبة التوصل الى اتفاق تجاري بين حكومة بلادهم والمفاوضين الأوروبيين بنهاية العام لما في ذلك من آثار حتمية على أسعار المواد الغذائية وقيمة (العملة الوطنية) الجنيه الإسترليني، وفرص العمل، بالنظر لاعتماد السوق البريطانية بشكل كبير على المواد الزراعية والغذائية القادمة من الاتحاد الأوروبي.

غلاء منفلت

تبلغ قيمة الواردات البريطانية من المواد الغذائية الأوروبية 32 مليار دولار، أما صادراتها نحو السوق الأوروبية فتصل 15 مليارا بمعدل صفقة تجارية بقيمة 1500 دولار كل ثانية، مما يظهر حجم العلاقات بين الطرفين خصوصا ما يتعلق بالمواد الغذائية والزراعية، وهي العلاقة المهددة بالانهيار خلال الأشهر المقبلة حال الفشل في التوصل الى اتفاق التجاري.
وتوفر السوق الأوروبية حوالي ثلث حاجيات السوق البريطانية الغذائية، ويستفيد قطاع تربية المواشي البريطاني من دعم قيمته ثلاثة مليارات دولار، بموجب سياسة الاقتصاد الزراعي المشترك الذي يوفر للدول الأعضاء بالاتحاد دعما لتطوير قطاعها الزراعي، وبعد الانسحاب سيحرم الفلاحون البريطانيون من هذا الدعم المالي.
أما التأثير المباشر للانسحاب على جيب المواطن فهو التوقعات بارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق. فمباشرة مع الخروج وفي حال عدم التوصل الى اتفاق تجاري، ستكون المملكة المتحدة مجبرة على الخضوع الى معايير منظمة التجارة العالمية في تعاملها مع الاتحاد الأوروبي، مما يعني فرض ضريبة 22 في المائة على واردتها من أوروبا والتي كانت سابقا معفاة من أي ضريبة، فضلا عن تأخر في دخول البضائع الى البلاد بسبب نقاط التفتيش على الحدود.
ويرتبط ارتفاع أسعار المواد الغذائية بثلاثة عوامل رئيسة أولها حجم الضرائب التي سيتم فرضها، والتغيير الذي ستعرفه قيمة صرف الجنيه، وإيقاع دخول وخروج المواد الزراعية على الحدود، والذي من المتوقع أن يعرف بعض التباطؤ خصوصا في المرحلة الأولى.
واللحوم من بين المواد التي من المتوقع أن تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعارها. ففي الوضع الحالي لا يتم أداء أي ضريبة عليها قبل دخولها الى السوق. أما بعد الخروج فالضريبة المفروضة على واردات اللحوم بكل أنواعها ستصل إلى 40 في المائة.

الضريبة ترفع الاسعار

وفي دراسة للمرصد البريطاني للسياسات التجارية التابعة لجامعة ساسيكس، يتوقع أن نسبة الضريبة التي تصل إلى 40 في المائة قد ترفع أسعار اللحوم بنسبة 8 في المائة مقارنة بأسعارها الحالية. وحسب الدراسة نفسها فإن أسعار الزيوت والمواد الدهنية سترتفع بنسبة 7.8 في المائة، أما المواد النباتية فثمنها قد يرتفع بنسبة 4 في المائة.
وتجد الحكومة نفسها بين نارين، فهي لا تقدر على فرض ضرائب منخفضة قد تصل إلى نسبة الصفر، لأن هذا سيضر بالفلاحين الذين سيجدون أنفسهم أمام مواد قادمة من الخارج بأسعار منخفضة، مقابل أنهم حرموا من الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي، ولهذا وجه الفلاحون تحذيرا للحكومة من الإقدام على خطوة مشابهة، وبالفعل فقد أعلنت الأخيرة أنها ستبحث عن صيغة توافقية لا تضر بمصالح الفلاحين ولا بمصلحة المستهلك.
توقعات ارتفاع الأسعار تأتي مصاحبة لدراسات أخرى تقول إن قيمة الإسترليني ستنخفض، وحسب تقرير لمعهد الدراسات الضريبية فإن الوضع -الذي سيلحق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق تجاري-سيكون مشابها للأزمة الاقتصادية عام 2008 حيت تراجعت قيمة الجنيه بنسبة 21 في المائة وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 8.7 في المائة.

مشاكل الحدود

تعتبر نقاط التفتيش بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي من الملفات العالقة والغامضة في المفاوضات بينهما، وما زال حتى الآن غير معروف كيف سيتم تفتيش البضائع الواردة على حدود المملكة، وسط توقع بتأخر في وصول الكثير من المواد.
وحسب توقعات مكتب الدراسات "KPMG" فإن كل يوم تأخير في وصول شاحنة مواد غذائية سيكلف صاحبها ألف دولار، وهو ما سينعكس على كلفة بيعها بالسوق وربما قد تتعرض بعض المواد الى الكساد.
وبالإضافة إلى مشكلة الحدود البرية، هناك معضلة الحدود البحرية التي قد تتحول إلى صراع حقيقي بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.
********

ص5
قصص قصيرة جداً

رعد الراشد

* سبايا
طاب له بكاؤها وتوسلها وتورد خديها. سال لعابه ومد لسانه. ضرب الأرض برجله. وامسكها بيديه المتسختين بالبارود وغبار المعارك. دس لحيته الكثة على صدرها الناصع واخذ ينبح.

* الهارب
لم تشفع له دموع حواء ولا توسلات آدم. فقد قضي الامر وحكم على قابيل ابنهم البكر بالاعدام شنقا حتى الموت لارتكابه جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد. الغريب في الامر انه شوهد مؤخرا يتجول في ازقة مكة حاملا على كتفه غرابا.

* حمد
(حمد) شاغل الدنيا صوره في كل مكان فهو مطلوب منذ زمن لرجال الامن. بحثوا عنه كثيرا ولم يجدوه. لكنهم يعلمون ان (حمد) يركب ويتنقل بقطار الليل. هذه المرة تم اغلاق كل المنافذ. القي القبض عليه في احدى عربات القطار. عند تفتيشه لم يجدوا شيئا بحوزته سوى كيس صغير من القهوة وحبات قليلة من الهيل (وصاح الريل صيحة قهر).
********
شهداء الانتفاضة.. اقلام مضيئة
روائي وشاعر، يريدان وطناً حراً، آمناً، خالياً من الجريمة.. فاذا الجريمة تقصدهما تحديداً، لتصبح قطرات دمائهما زنابق..
هنا نقدم قراءات لأعمالهما الابداعية.
المحرر

الضجيج الذي يطفئه دم الشهداء
تأملات في نصوص
علي اللامي الشعرية
د. علي حداد

*في البدء:
لم أكن قد قرأت أيا من نصوص الشاعر الواسطي (علي نجم اللامي) قبل واقعة استشهاده الفاجعة. وكان ممن قدم إلى لجنة النشر في اتحاد الأدباء والكتّاب في العراق ـ التي أنيطت بي مسؤولية الإشراف عليها ـ مجموعة شعرية، اختار لها عنوان (خلف الضجيج ... وطن) ، وكنت راجعتها ـ في بادئ الأمر ـ بعجالة لتنفيذ مقتضيات التقييم.
لم تمض سوى أيام قليلة حتى دهمنا نبأ استشهاد الشاعر، بعد خروجه من (ساحة التحرير) التي طالت مدة حضوره ومشاركته انتفاضة العراقيين فيها، وهو القادم من مدينته معبأ بحس الرفض وصحو التمرد ومسعى التغيير ورغبة الخلاص مما استبد بالوطن وأهله من سنوات الفشل والفساد والخراب الذي أشاعته تلك الفئات المهجنة الوعي والسلوك التي أضاعت مقدرات هذا الوطن ومستقبل أجياله.
عدت الى المجموعة ثانية، في رغبة لمعاينة كشوفات الذات الشعرية التي أنتجتها، واستنطاق متحققها، فهالني ما كانت عليه رؤى هذا الشاعر التي حملتها نصوصه من تماه مع واقعة الشهادة التي حصلت لاحقاً، ومساحة الاستشراف المتيقن لكثير من تفصيلاتها في رؤية صافية البوح، طال فيها الوقوف المتأمل والمكرور عند ما حصل للشاعر من استهداف علي يد زمرة غادرة استباحت وجوده الإنساني وأنهت مسار إبداعه الشعري.
(1)
طالما تبنى بعض الشعراء ودارسو شعرهم القول بمقدرة الشاعر على الحدس واستشراف القادم من الوقائع والأحداث بمجس نبوءة مرهف. وهم يضعون أيدي القول على أمثلة يجدونها في نصوص شعراء من مختلف العصور أخبرت عما سيقع لاحقاً، سواء على المستوى الشخصي للشاعر ذاته أو بما يتعلق بالمحيط الإنساني من حوله.
وتكاشفنا نصوص الشهيد (علي اللامي) الشعرية بما يماثل ذلك، فلقد تمثلت رؤاه واقعة استشهاده، وتداولتها قبل حصولها، مستشرفة كثيراً من تفصيلاتها، عبر مفردات تتكيف بالإدلال عليها وصور تتشكل لها على نحو لافت بين مساحة اشتغالاتها، حتى بدا حديث الموت وانتظاره (مهيمنة) دالة في كثير من تلك النصوص.
لقد ارتهنت مساحة كبيرة من اشتغاله النصي إلى واقعة الموت، حتى بدا تعبيره عنها صراع رؤى متشاجرة بين وعي يثير لديه أسئلة جريئة الطرح ـ تزاحمت في نصوصه ـ وواقع منخذل يخشى تلك الأسئلة، فيواجهها بحقد أرعن:
"حين تحاصرني الأسئلة، تصطدم الإجابات، بفوهات البنادق، البنادق
المترصدة ..، فأنزف في جوف الأسى غيظي .(لِمَنْ هذه الطواحين ؟)
غير أن تيقنه الواعي يجعله غير مكترث لما سيكون، لأنه نذر نفسه لمهام نبيلة يسعى من أجل تحققها:
"لا أكترثُ كثيرا، لضجيجٍ صارخٍ في الرأس، عبثاً ينازعني الصبرَ،
فأنا ...، حارسُ قصائدَ جرفِ الشطِّ، ومنشوراتِ النور، رَصَدُ الفوهاتِ
المترصدة، والعيونِ التي تستغلُ الليلَ ..، سليلُ مواقدَ صدقٍ" . (لِمَنْ هذه
الطواحين؟)
كان الشاعر يتأمل موته بيقين مطمئن كاطمئنانه لما رسخ عليه وجوده القيمي الرافض لهيمنة ظلامية باتت تتسلل إلى كل ثنيات وجودنا المستباح:
"رأيتُ ...، أصابع كهنة الموت، تنشب أظفارها بخاصرة الشمس ،
وترميني بالزندقة!، وشياطين بثياب الرب ، يتلون القرآن، بأعقاب
رصاص الكاتم". (درب الشمس)
أولئك الذين كثيراً ما تحدث عنهم في نصوصه بسخرية لاذعة، كهذا النص المكتمل بسرديته:
"على قارعة طريق، يشبه مخلب غدر، ارتجف الرب بأوصالي يوماً، إذ
حاصرها باشط نصل، لقوم لا اعرفهم أبدا، صاحوا بأوداجي نهباً، ثأراً من
قوم لا اعرفهم أيضا!، في تلك اللحظة ...تهمة موت جاهزة كان الاسم، لكن
الصدفة عظيمة كانت، تلك التي وجدوا (كارل ماركس) فيها، مختبئاً تحت
إبطي، مختوما على جبهته (رأس المال)، أليس رائعا، أن يكون شفيعي
ــ في لحظة قربان ــ ملحد ؟!". (صاحوا بأوداجي نهبا)
لقد تواتر في معظم نصوص المجموعة التداول اللافت لذكر أدوات القتل وعدّة الاغتيال التي أمسى الشاعر أخيراً واحداً من ضحاياها:
ـ إن التعثر طريدةُ الكاتم، الكاتم الذي سرق نياشين الموتى، ليتسلط بها
على رقاب الناس".
ـ كُلَّ يومٍ .. وقبيلَ غروبِ الشمس، يستفيقُ الحزنُ كلُّه، يكتظُ رأسي بضجيجٍ
مخيف، كأزيزِ رصاصٍ في عتمة (زهرة حمراء)
وكانت مفارقة أخيرة قارب فيها الشاعر فكرة الموت ـ شعوراً واستعادات لفظية ـ حين أنهي مجموعته بنصوص قصيرة، بدا فيها وكأنه استشرف أن مهلة العمر لم يعد فيها ما يكفي لنصوص طويلة:
ـ كيف لي، لوم النوارس، على رحيلها؟، وضفةٌ (كاتم)، وأخرى ألم!
ـ منذ قرون من خسارات، أُلوّح لها، ولا تأتي، تتبختر كثيراً، رصاصة
الموت !!" .
هكذا كان بوح هذا الشاعر الذي سعى إلى إلقاء كلمته قفاز تحد بوجه من أحالوا أحلام وطن وأماني شعب نهباً لخراب يشبه ضمائرهم، أولئك الذين نالوا منه أخيراً، ليسقط شهيداً، تاركاً بين يدي التلقي نصوصه الشعرية وادعة تناجيه:
"هل قالتْ شيئاً دمعتكَ الأخيرة؟، هل قالتْ شيئاً؟، أم أن شظايا الخاصرة
أنين؟، سلاماً بُني، يوم ولدتَ، ويوم قُتلتَ، ويومَ رحلتَ بلا عينين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* صدر للشاعر الشهيد (علي نجم اللامي) المولود في مدينة العمارة 1969م، والمقيم طيلة سني
عمره اللاحقة في إحدى قرى محافظة واسط ـ قبل مجموعته هذه التي قدمها للطبع ـ مجموعة
شعرية واحدة هي: (ليست نبوءة ـ 2011م)، كما وردت بعض نصوصه ضمن مجموعة
شعرية مشتركة لعدد من شعراء محافظة واسط، حملت عنوان: (تراتيل بحضرة السدة)،
وصدرت عن اتحاد الأدباء والكتاب في واسط سنة 2012.

 


روح المدينة
في رواية "باب الخان"
لـ علاء مشذوب
مقداد مسعود
في ملتقى الرواية الثالث الذي أقامه اتحاد أدباء البصرة (6- 9 أيلول 2018) ألتقيتُ القاص والروائي علاء مشذوب، تصافحنا، وبنبرة خفيضة ووجه مبتسم خاطبني وسلمني كتابين له: ذلك لقائي الأول وللأسف صار الأخير. وحين قرأت روايته (باب الخان) وحاورتُ شخوصه، كنت أصغي لنبرته الخفيضة وهو يكلمني... مكثت مقالتي: أوراقاً مكتوبة ً بين صفحات الرواية، وحين نزفتْ شمعته الأولى في الشاطئ الثاني، عدت ُ الى أوراقي وتأملتها فتذكرت قصيدة قصيرة جدا، كتب َ عنها الناقد روبرت شولز مقالة ً عميقة َ
( مرثية ...
أقرأها لمن؟)
(باب الخان) سيرة مكان تتفرع منها سير الشخوص الذين يتذكرهم سيد عدنان: وهو الشخصية المحورية، ومن خلال صوته الخاص وتصويتات شخوص الرواية وأحيانا صوت السارد العليم سنصغي لعدد من الحكايات.
قرأت ُ الحكايات الماتعة كل على حدة، ثم عدت ُ الى قراءة الرواية، قافزا المتون الحكائية: إجراءات قراءتي وفرّت لي روايتين في رواية واحدة
الشخصية الدائمة الحضور في (باب الخان) هي شخصية سيد عدنان وبشهادة السارد العليم (كونه شاهدا على العصر وهو يرى مدينته تنهار بأهلها وتراثها وحرفها وأسواقها وبيوتاتها وشناشيلها وعاداتها وتقاليدها) وقد أولى المؤلف اهتماما خاصا بنحت الأبعاد الشخصية لسيد عدنان، المسكون بعشق المكان حد التماهي عشق مصاب بتأبيد لحظة معتقة في داخلة هو للمدينة يخشى على مدينته هو، زمنه النفسي من الأفول: (يكره التغيير لأي شيء يخصها، ويحب التكرار لحياتها) بوحدة مقياس غاستون باشلار: سيد عدنان مصاب بمرض تثبيتات السعادة.
(باب الخان) حي سكني في مدينة كربلاء وهو: مسقط رأس الروائي علاء مشذوب ولهذا المكان قدسية معينة (يحتضن بين ظهرانيه جزءا من واقعة الطف) وبالنسبة لسيد عدنان فهو (يشعر أن للمدينة روح تسكن أهلها وضمير تربى داخلهم، 208) من منظور آخر فأن باب الخان حيز منغلق في ذاته من وجهة نظر منتصر الشيوعي الذي أدلجه المؤلف أدلجة مطلقة !!(يا سيد عدنان أنتم تدورون في ساقية اسمها جمهورية باب الخان وبين المشاكل والعراك ولا تعرفون ما يدور في قضاء المسيب أو بغداد).
ثمة تنافس سردي بين المستويين التاريخي، المكاني بشحناته الكرنفالية الآسرة. ويشكل التاريخي جوانب تراجيديا كربلاء وفاجعتها العظمى وكيفية تماهي حاضر المدينة فيها، وهناك صدمات تاريخية منها زيارة الطاغية لكربلاء، ثم مجزرة قاعة الخلد.
حين تتوغل قراءتي سترى أن (باب الخان) هي رواية السوق بصخبه وباعته ومجانينه وثماره. إذن رسم فضاء المكان لا يقتصر على المقدمة الروائية المعنونة (رسم فضاء المكان).ذلك لأن الفضاء الروائي كله في (باب الخان) يتجاور مع جماليات فن المنمنمات.
تتوزع السرود بين السارد العليم وسواه من السراد وهؤلاء يتم تحريكهم سرديا من خلال تساؤلات سيد عدنان، فهو (من الثقات المعتمدين في سوق الفسحة وموضع أماناتهم، تلتقي عنده بعض الأحيان شخصيات مهمة من الأشراف والأعيان والمثقفين والمتعلمين) وتتصف شخصية سيد عدنان بالفضول المخابراتي الفطري، فبعد مقتل قاسم بهية على يد عباس حلومة،
يقصد سيد عدنان صديقه مهدي النعيمي ويسأله (عن سر مقتل قاسم بهية)
وعن الأمكنة وتواريخها يسأل صديقه سيد حليم وهو أسن منه بنيّف وعقد من السنوات عن تاريخ بناء المغتسل، ثم يسأله (لماذا أطلق على نهر الحلة نهر البُربخ؟)
في فصل (قصة الفرهود ومحلات باتا) تعود الذاكرة إلى 1941 ويكون السرد قد تم تحويره من محاورات بين سيد عدنان صديقه مروان والمحرّك الأساس للفصل هو أيضا سؤال يسأل سيد عدنان صديقه مروان: (عن الحزن الذي يكتنف أباه،221) وسينوب مروان سرديا عن الأب ويحدثنا عن علاقة والده باليهودي العراقي يعقوب وسيتم تبئير الكلام بتداعيات حركة مايس 1941 وما جرى من تقتيل لليهود العراقيين.
من خلال سؤال واحد، يوجهه سيد عدنان للممرضة الأرمنية أريف في تلك الليلة: (لديّ سؤال يأكلني. كيف قبلت الزواج من مسلم؟ والأنكى هو تغيير بيئتك من بغداد إلى كربلاء) ضمن وسائل الإقناع الروائي، توقيت السؤال غير ملائم في هكذا ليلة يفترض بالقابلة المأذونة الأرمنية، أن تكون منشغلة بين الحين والآخر مع المرأة الحامل التي تتمخض في الغرفة الثانية واللا مقنع الآخر، هو إسهاب أريف على سعة ستة وثلاثين صفحة تاريخية تشمل مكابدات الأرمن. ذلك الإسهاب الذي لم تقطعه استغاثات أوجاع مخاض المرأة
(*)
ينوب سيد عدنان عن السارد العليم ويطلق سؤاله نحو صديق أيسر وهو من دولة اليمن ينتسب لطائفة شيعية غير جعفرية، عن معتقداته ويعاود السارد العليم تسهيبه في توصيفه لكرنفالات المدينة وفي فصل (التسفير قصة لا تنتهي) سينقل لنا السارد العليم كيفيات سرد الحكومة العراقية في حياة التبعية الإيرانية ويكون السرد بطيئا كالوجع بعدها مباشرة ينتقل عنف سرد الحكومة للمكان حيث يتم في 1979 توسيع ما بين الحضرتين بالشفلات والكريدرات محو الأمكنة بتنويعها وتعويضهم (لم يكن له أية قيمة) ويواصل عنف الدولة العراقية منذ تأسيسها سردياته عسكريا (فأنتجت السجون والمعتقلات والإعدامات والمنافي والسراديب والاضطهاد وتكميم الأفواه)
سرد الممرضة الأرمنية أريف قائم على توكيل بشكل متكرر، فهي محض ناقلة لمسرودات أمها التي كابدت من مجازر إبادات تعرض لها الأرمن.
ومثلما يسهب سيد عدنان في توصيفه سوق البهرة، سوف يسهب في توصيفاته لسوق العجم.
زمن الرواية هو منتصف سبعينات القرن العشرين وتحديدا في تموز 1973(بعضهم يتكلم بصوت خفيض عن إعلان الجبهة الوطنية والقومية التقدمية..،142) وتنتهي الرواية مع بداية الحرب العراقية الإيرانية، وهذا هو الزمن الأفقي في الرواية لكن للسرود أزمنتها الأوسع قوسا ً والأشد ضنكا ً كابدته الأجيال العراقية وما زالت ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* علاء مشذوب، باب الخان، ط1، 2018، دار الفؤاد للنشر والتوزيع، لا يوجد عنوان الدار!!
**********
نقطة ضوء
في آخر السطر

د. سعد عزيز عبد الصاحب

من العنوان ينطلق الكاتب طه رشيد في تشييد مضمون "نقطة ضوء عراقية" في افتراض حلكة داكنة لا نرى فيها سوى بقعة الضوء او ربما يدعونا الى رؤية الجانب المضيء منه التراجيديا العراقية المستمرة وان هناك نورا سينبثق حتما ويشع في نهاية النفق.
هو يكتب في فصول الكتاب الثلاثة في السياسة والفن وفي تأبين واستذكار الآخر، بين هذه المثابات الثلاثة وعليها يجلس طه رشيد متربعا على عرش لغة سهلة ثرية (منحازة لوجع الناس كمزاج بساتين وبيوت بعقوبة) كما يشير الشاعر رياض النعماني، يستعير في كتاباته السياسية في الفصل الأول ما هو مأخوذ من التاريخ السياسي العراقي الحديث كاستشهادات وقرائن حوادث ذات مزاج ساخر وتهكمي ولكن هدف المؤلف من الاتكاء ليس الماضي، انما يسقط ما يريد وينتقي من خزين الماضي على وقائع الحاضر اليومية، فالحاضر لديه اهم من الماضي. فيكتب في "بعير السيد الرئيس" وعن الفساد في الزمن العارفي عندما يشتكي الجندي لدى الرئيس عبد الرحمن عارف الذي زار وحدة من وحدات الجيش العراقي الذاهبة الى صحراء الأردن في حرب حزيران 1967 عن غياب اللحم في مؤونته اليومية مدة طويلة؟ فأجابه الرئيس:
- ابني احنه مخصصين لكل جندي بعير، لكن عضة على عضة من بغداد للأردن لم يبق من البعير سوى هيكل عظمي.
دلالة على عظم الفساد الذي ينخر مؤسسة الجيش من ذلك الزمن الى اليوم. او ان يسقط تجاربه وحياته في المهجر الفرنسي على كتاباته اليومية ويقارن شأن العارف المتبصر بين مشاهداته في باريس ومشاهداته في بغداد مقارنا ومقاربا للحوادث. فقد يعتذر الرئيس الفرنسي ماكرون بعد خمسين عاما من زوجة ناشط يساري فرنسي قضى خلال حرب التحرير الجزائرية حيث قاتل في صف الجزائريين، ويكافئها ماديا ومعنويا.. فأين نحن من شهدائنا التاريخيين هل استردوا حقوقهم، هل اعتذر من عوائلهم شهداء 1963 و 1979 و 1991 وشهداء تشرين؟
اصبح طه رشيد حقيقة هو نافذتنا اليسارية المثقفة والمطلة على الوضع الفرنسي من الداخل لينعش أذهاننا واسماعنا بكل ما هو جديد وحيوي من التجربة الثقافية والسياسية والاجتماعية في بلدان العالم الغربي. وهذه مهمة المثقف العضوي الذي يهمه وضع بلاده الام أولا.
لم يكن طه رشيد مثقفا متروبوليا، بل كان منحازا للداخل العراقي لوضعه ومثقفيه ويومياته، ولم يفضل يوما حياة باريس الليلية بسهراتها وملذاتها على المشي سيرا على الاقدام من المسرح الوطني الى الكرادة او الى ساحة الاندلس، بل عاش محنة صيف بغداد القائظ.
وفي الفصل الثاني يحكي المؤلف حال الفن والثقافة والمسرح بخاصة في بلادنا من خلال مشاهداته لعروض مسرحية ومعارض تشكيلية ومهرجانات عربية شارك فيها فاعلا ومواظبا على ارسال الرسائل اليومية الى هذه المهرجانات لنرى عن قرب عروضا مسرحية نقرأها وحراكا فنيا نشاهده من خلال ما يكتب ويدون، او عندما تحط ادواته في المسرح وقضاياه اليومية والاستراتيجية كـ (المسرح بوابة للمصالحة) و (العروض المجانية وداعاً) داعما للعروض المسائية لان المسرح هو ابن الليل وهدأته المبدعة.
وفي الفصل الثالث المعنون "خالدون في الذاكرة" يشرع الكاتب بكثير من الوفاء في تأبين واستذكار ورثاء مجموعة كبيرة من فنانينا وادبائنا وملحنينا الراحلين كيوسف العاني وطه سالم وفاضل خليل وسامي عبد الحميد وإبراهيم الخياط وخليل شوقي وعبد الحسين السماوي وسامي عليوي وفالح عبد الجبار وخضير ميري، ولم ينس قضاياه المباشرة واليومية الساخنة في ثورة تشرين الغراء حين استذكر شهداءها ولملم جراحاتها ودعمها ايمانا منه بان التظاهر السلمي والاحتجاج الشرعي هو السبيل الأمثل للحرية من الأنظمة الدكتاتورية.
**********
الـحكّاؤون يتذكرون
في ساحة الحبوبي.. الفتية يلقنون الموت دروساً

مزاحم الجزائري
الدهشة تنهك الحكائين،
وهم يتذكرون
أصوات المنشدين في " ساحة التحرير"
تتراقص بين النصب وبين والجسر،
وحفيف "الدخانيّات" يتأرجح،
بين الرؤوس وبين الأيادي،
وهي تتربّص بالخوف القادم
عند الفجر.
..........
يتذكرون...
في شارع " محمد القاسم"
القمر الواهن يتفرّس من خلف الغيوم
مستنشقا دخان الإطارات، متسائلا:
ما الذي يجاهر به المحتشدون؟
وما الذي يقولونه للنجوم؟
ودماؤهم المراقة تستأنف الموت مرة أخرى.
الفتية اليافعون بأوصالهم الهزيلة،
يقاومون الردى !!
ويقارعون الموت !!
وأياديهم الهشَّة...
تتصلب على وقع الرصاص.
..........
يتذكرون...
فوق "مجسّر الثورة"
صور الشهداء تلوّح للمحتجين
وهم يتحدثون عن عشبة الخلود،
والأغاني القادمة.
..........
يتذكرون...
في " ساحة التربية "
أصوات (الردّات) معلقة،
بين القبتين المتلألئتين،
دعاء مبحوحا تخنقه الابتسامات.
..........
يتذكرون...
في "ساحة الحبوبي"،
أصوات الفتية
وهم ينسجون من مسارب "الدخانيات"
أشكالا منمنمة للـ (صعاديّات)،
ترسم معالم الهلع السام،
قبل الاختناق،
وخارطة الرهبة تحترق،
وتلقن الموت دروسا في الموت.
..........
يتذكرون...
في "ساحة البحرية"
نخيلات البرحي تشتعل،
وخلفها ركام الموت،
يذوي كبرق خلّب..
وكواتم النتانة تزحف من قلب الظلام،
متعقبة العصافير بضراوة..
والإصرار الباذخ يزحف في الطرقات.
..........
يتذكرون...
في "ساحة العشرين"
الفتية النجفيين..
يحرقون أنياب الظلمة،
ويتعقبون الموت في "وادي السلام"،
يقصّون جناحيه..
ويبعثرون أوداجه..
والشمس تفتش عنهم ،
في غياهب الموت بين السرادق،
كي تمنحهم شارة الضياء.
والآدمية.
***********
لماذا؟

لماذا توقفت مجلة "بين النهرين" الشهرية الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي، مع انها مجلة رصينة وجادة وجديرة بالقراءة؟
*********

ص6
من يختطف المتظاهرين ومن يقتلهم؟
منعم جابر
الآلاف من أبنائنا وبناتنا من المشاركين في انتفاضة الشعب وثورته المجيدة منذ أكتوبر 2019، وحتى الساعة تعرضوا للاستشهاد او للاصابات والعوق، ومنهم من تعرض للتهديد والملاحقة والاختطاف والتغييب، واعطوا ارواحهم قرباناً لشعبهم ووطنهم حتى حق القول عنهم: يجود بالنفس ان ظن الجواد بها.. والجود بالنفس اقصى غاية الجود.
لقد قدم الشباب في هذه الثورة صورا رائعة ومواقف بطولية وتضحيات غالية. وقد حدثتني واحدة من بناتنا المتظاهرات التي تم اختطافها من ساحة التحرير وهي في طريقها الى منزلها قائلة: تم اختطافي من ساحة الكيلاني وانا عائدة من ساحة العز التحرير، حيث كنت اتعامل مع سائق التكسي فاذا بهم وقد دفعوني فجأة الى داخل السيارة. وحاول سائق التكسي ان يخلصني ويدافع عني فأمروه بالسكوت (انجب.. انت معليك). وبعد امتار انزلوني من التكسي وامروا سائقها بالمغادرة، وتم نقلي الى سيارة أخرى ومنها الى مكان فسيح لم اشاهده لانهم عصبوا عيني على طريقة وسلوك امن صدام. حيث كان المرحوم ابي يحدثنا عن ممارسات وسلوك ذلك النظام. وكانت معي اكثر من شابة من فتيات الانتفاضة، وقد تميزت واحدة منهن بشجاعة فائقة وموقف بطولي وإصرار رائع على موقفها، فأكدت لهم صحة رأيها وحسن اختيارها التظاهرات لانها خرجت تريد وطناً. وقالت لو انها عادت اليوم الى ساحة الشرف في ساحة التحرير لعادت للمشاركة في التظاهرات. ولو قدر لها ان تنال الشهادة لكان فخرا لها ولعائلتها ووطنها.
لقد افرزت هذه الانتفاضة شابات وشبابا من معدن اصيل وثوارا ذوي بأس شديد وشجاعة نادرة لا يعرفون معها الخوف. وكانت الرائعة البصرية جنان ماذي التي قاربت الخمسين من عمرها قد شاركت في الانتفاضة بكل مشاعرها واحاسيسها، فكانت ترعى الايتام وتهتم بالارامل وتنشط في تعليم النساء الخياطة والحياكة وتساهم في حل اشكالاتهم وهمومهم. وتظهر ام جنات في كل نشاط ومشروع خيري وانساني، حتى وجدها البصريون في الانتفاضة مسعفة ناشطة وراعية للمصابين والجرحى. وكثيرا ما وجدها رفاقها عائدة الى بيتها بعد يوم عمل شاق يتجاوز 18 ساعة من الجهد والطاقة. فقد استشهدت يوم الثلاثاء بعد منتصف الليل، حيث اكد رفاقها ان ام جنات تعرضت الى هجوم مباشر من اثنين من المسلحين أمطرا جسدها الطاهر بوابل من الرصاص فاستشهدت في الحال، وجرحت معها واصيبت المسعفة البطلة فاطمة علي، وعشرة من ابطال الانتفاضة. وكثيرا ما كانت الشهيدة تقول عندما تسمع باستشهاد احد الثوار: هنياله .. اللي يروح شهيد". وكانت تكرر هذه العبارة يومياً لانها تشعر بالفخر والاعتزاز حتى استشهدت، لتشيعها البصرة وجماهيرها بكل فخر واعتزاز.
هنا يحق لنا ان نتساءل من قتل ام جنات واهدر دمها ومن قتل الإعلامي البصري احمد عبد الصمد والمصور صفاء وغيرهم من أبناء البصرة الفيحاء عاصمة العراق الاقتصادية؟ ومن هدر دماء ابطال ذي قار ونحر منتفضي كربلاء وسفك دماء أبناء بغداد وتعامل بقسوة مميتة مع أبناء ميسان وثكل الأمهات في الديوانية وتعامل بشراسة مع احفاد ثورة العشرين في السماوة وورثة ام الحضارة بابل؟
ان هذا البعض معروف لكل المعنيين والمسؤولين وقد اسموه (الطرف الثالث). فالجيش وابناؤه الوطنيون والمخلصون يعرفونه، وأبناء شرطتنا الوطنية تعرفوا عليه، والمواطنون شخصوه وعرفوا عنه الشيء الكثير. انه ..... الذي حمل السلاح وجلس في المكان المناسب الذي اختاره بعناية. وحتى الساعة لم تتعرف عليه الجهات المعنية والمسؤولة، بينما الوقائع والاحداث اكدت معرفة الجناة.
يا من تقودون الدولة واحزابها المتنفذة والمجتمع، وتطالبون بانهاء الثورة وقمع انتفاضتها الجماهيرية، انكم تصرون على ان الحل الأمني هو الحل الوحيد.. فأين الفرق عما كانت الحال أيام الطاغية؟
*******
وللكلام بقية
هل ننتظر طويلاً قدوم هذا الفارس؟

قاسم البلحاوي
"اكوام" من الساسة العراقيين. او ممن يدعي انه كان في المعارضة العراقية، والذين سبق أن (نتفوا العراق نتفاً) وتلذذوا بلحمه وجراحه، في ظل فضائيات لا تكف عن تقديم هؤلاء الاخوة الأعداء، المتهافتين على دولاراتهم الذليلة، ارتال من صيادي الفرص، وسماسرة الألم والذين يدعون أن العراق مضى، ولن يكون له مستقبل وسوف تفنى أجيال وتمحى ثقافات وذكريات، وتعدم اخلاق الفرسان. ولن يعود العراق مجددا الا بحال مسخه ونسيان تاريخه الحضاري المشرف، وتلوين تشكيلاته الحضارية، فبذلك فقط يمكن ان تكون البداية. والحق ان احياء العراق وعودته الى الإسهام الفعال الحضاري والسيادة المدنية لا يمكن ان يخضع ويتأثر ويستمد بداياته من التسوق من دكاكين ورؤى هذا (اللفيف الفاسد) الذي يعيش على تغذية التردد والخوف، والإصرار على اقناعها بتناحر القوى السياسية، ولا يمكن تحت أي باعث او مبرر إعطاء هؤلاء المتزمتين فرصة لذبح حاضرنا والتآمر على شعبنا بتجديد ذكريات الماضي والطائفية المقيتة، ولأن هذا اللفيف جزء فاعل من مخطط الهدم الحالي.
فلو عوقب السياسي الكاذب من قبل الشعب لصار كل السياسيين في خدمة المواطن، ولصار رضا المواطن غاية يتمناها كل السياسيين ويسعون من اجل الوصول اليها! وعراقنا الجريح، كما معروف هو بلد الازمات، والفائز الأول بلا منافس في الفساد الإداري.
فالخدمات غير المتوفرة لا تعد ولا تحصى، وطوابير العاطلين تملأ الشوارع، لا نستثني وزارة او مؤسسة او مديرية او معملاً او مدرسة او مستشفى او شارع او ..او .. وكثيرا ما خرج المسؤول او السياسي على الفضائيات وصفحات الجرائد يذكر إنجازاته وما صرف على تلك الإنجازات من مليارات ضخمة تكفي لشراء عواصم في العالم، وليس لدينا شارع نظيف او مبلط بصورة جيدة.
ألسنا في عصر الديمقراطية؟ اذاً أ لم يحن الوقت بعد لكي يكاشفنا السياسيون بالحقيقة وبعجزهم عن أداء المهمات التي انيطت بهم؟ متى يمتلك احد السياسيين الجرأة والشجاعة ليقول اني عاجز ولم استطع ان اقدم ما كان مطلوبا ان اقدمه؟
"لذا سأجمع اوراقي وانسحب"
وهل سننتظر طويلا قدوم هذا الفارس؟!
**********
الا يكفي بعض من هذا أيها المستبدون ؟
رشاد الشلاه
(كل فرد من أسراء الاستبداد مستبد في نفسه، لو قدر لجعل زوجته وعائلته وعشيرته وقومه والبشر كلهم حتى وربه الذي خلقه تابعين لرأيه وأمره. والأمة التي لا يشعر كلها أو أكثرها بآلام الإستبداد لا تستحق الحرية). عبد الرحمن الكواكبي
في تغريدة لها يوم السبت الماضي، اكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس- بلاسخارت على أن " انعدام المساءلة، والتردد، ليسا ما تستحقه آمال العراقيين، الذين عبروا عنها بشجاعة طيلة أربعة أشهر حتى الآن". وأضافت أنه "في الوقت الذي يستمر فيه عدد القتلى والجرحى بالارتفاع، فان الخطوات التي اتخذت حتى الآن ستبقى جوفاء إذا لم تستكمل".
بينما اعلنت مفوضية حقوق الانسان في العراق، يوم الاحد الماضي، استشهاد 12 متظاهرا في العاصمة بغداد ومحافظة ذي قار، واصابة 230 من المتظاهرين والقوات الامنية، كما أشارت الى حصول 89 حالة اعتقال تعسفي للمتظاهرين، وبعدها التصريح المشترك الصادر يوم الإثنين عن سفراء 16 دولة في بغداد والذي أدان الاستخدام المفرط والمميت للقوة من قبل قوات الأمن العراقية والفصائل المسلحة ضد المتظاهرين المسالمين منذ 24 كانون الثاني، بضمنهم متظاهرو بغداد والناصرية والبصرة.
ويبدو أن لا صدىً لكل هذه الإدانات الأممية والوطنية وتلك الإحصاءات الصادمة، لدى الحكومة المقالة/ المستقيلة، التي تمعن وتوغل في الإنتقام من شباب الإنتفاضة خطفا واغتيالا وقتلا، ثم تتستر بغباء خلف ما تسميه "الطرف الثالث"، الذي أوكلت هي له، وفي تمثيلية هزلية وبائسة، مهمة قمع الانتفاضة، دون أن تتعظ هي وأسيادها من دروس التاريخ، التي أثبتت مراراً بأن يد الجلاد مهما استقوت، فستُكسر بقصاص عادل.
كما لم تتعظ هذه "الحكومة" مما شهده العراق والمنطقة من تجارب مرّة، أكدت بأن المراهنة على تراجع المنتفضين، ومللهم وتعبهم رهان خاسر، وبأن لا أحد يمكن أن يصدق الأكاذيب التي تحاول خائبة شيطنة الانتفاضة. وما ديمومة الحراك واتساع رقعة ساحاته وتنامي اعداد الشباب المنخرطين فيه الا دليل على ما نقول وعلى أن ما يشهده عراقنا اليوم هو حدث فريد في تاريخ المنطقة، وإن هذا الشعب الذي يثبت يوما بعد آخر انه عصي على جلاديه، سخي في تضحياته، جدير بنيل الحياة الحرة الكريمة التي يستحقها.
إيها المستبدون، الا يكفي ما اقترفتموه من جرائم بحق أبناء هذا الشعب؟ الا يكفي ما آلت اليه أوضاع البلد حتى بات مضرب الامثال في الفساد ونهب المال العام؟ الا يكفي أن عدد شهداء الانتفاضة بلغ أكثر من 600 متظاهر منذ انطلاق الاحتجاجات في بغداد وعدد من محافظات البلاد مطلع تشرين الأول الماضي، وعدد الجرحى والمعوقين أكثر من 25 ألف ضحية؟ الا يكفي ان عدد الأرامل في العراق تجاوز المليوني أرملة؟ الا يكفي أن الجواز العراقي يحتلّ في قائمة جوازات السفر في المركز 198 من أصل 199 دولة في العالم، متقدما فقط على الجواز الافغاني؟ الا يكفي أن ديون العراق الخارجية بلغت 125 مليار دولار؟ الا يكفي أن عدد العاطلين عن العمل زاد على أربعة ملايين عاطل؟ الا يكفي أن سيادة وكرامة البلد ثلمت على ايديكم ودون خجل؟ الا يكفي تمزيق وحدة الشعب بمشاريعكم الطائفية الكريهة. الا يكفي والا يكفي.. والقائمة تطول وما حل بالبلد من خراب يتواصل.
كفى تعنتا أيها المستبدون، خذوا ما نهبتهم وإتركوا لنا الوطن.
**********
كيفية تطبيق القانون 35 لسنة 2013 المعدل على الموقوفين من ضحايا 1963
حمدي فؤاد العاني
سجين سياسي سابق
في عام 2013 صدر القانون رقم 35 الذي سمي بالتعديل الأول لقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006، حيث نصت المادة (5) من القانون على ذلك، كما دونت صيغة النص القانوني على الوجه التالي:
"من 8/ 2/ 1963 وحتى 18/ 11/ 1963 وحتى إطلاق سراحه على ان لا يكون لديه قيد جنائي".
بعد ذلك تم تشكيل اللجان التحقيقية الخاصة في كل المحافظات للنظر في ما ورد بالنص المذكور أعلاه والخاص بضحايا انقلاب 1963. فهذا النص كان مدار بحث ونقاش واجتهاد من جانب اللجان التحقيقية الخاصة، حيث تعددت وجهات النظر وتباينت المواقف من حيث احتساب فترة السجن والاعتقال. وعموما كانت قرارات اللجان التحقيقية تتطابق مع النص القانوني.
وعلمت في ما بعد ان مؤسسة السجناء السياسيين شكلت لجنة داخل المؤسسة مهمتها إعادة النظر في قرارات الهيئات التحقيقية السابقة والمصادق عليها من قبل المؤسسة، بذريعة وجود إشكالات في المعاملة الخاصة بالضحايا من الموقوفين السياسيين عام 1963. فهذه اللجنة تريد من اعتراضها الى هيئة الطعن تجريد الموقوفين الذين اطلق سراحهم بعد 18/ 11/ 1963 وعدم شمول هذه المدة بالقانون 35 لسنة 2013 والاكتفاء بالمدة المحصورة ما بين 8/ 2/ 1963 حتى 18/ 11/ 1963 فقط وهذا مخالف للقانون.
فالمتعارف عليه قانوناً انه (لا يجوز تأسيس حكم على جزء من حكم النص، أي لا اجتهاد في النص) ولا يجوز تجزئة النص القانوني وانما يؤخذ على إطلاقه.
ومن جانب آخر وللامانة التاريخية يراد بحصر المدة من 8/ 2 وحتى 18/ 11/ 1963 في القانون تحديد فترة الاشتغال والتفريق بين من كان معارضا للنظام في الفترة المذكورة وبين البعثيين الذين تم اعتقالهم بعد 18/ 11/ 1963. ومن هنا وهناك اصبح النص هكذا.
ولما تقدم يبدو ان مؤسسة السجناء السياسيين تتخبط في قراراتها بين فترة وأخرى وبين قرار وآخر، وهذا الاجراء يضر بمصلحة الآلاف من الموقوفين السياسيين المذكورين وقد تسبب في مصادرة الحقوق المكتسبة بموجب القانون. كما تضر بسمعة المؤسسة والمسؤولين عن ادارتها على اعتبار انها مؤسسة مهمة هدفها خدمة كافة الشراح الاجتماعية وعلى اختلاف اتجاهاتها الفكرية والسياسية، والتي ناضلت ضد الأنظمة الدكتاتورية ومن اجل حرية الشعب والوطن.
ان المطلوب الآن هو غض النظر عن هذا الاجراء وعدم وضع معوقات جديدة امام هؤلاء المناضلين، والمحافظة على المكتسبات التي حصلوا عليها خلال هذه الفترة وعدم المساس بها.
********

ص8
حراك لإيصال صوت الانتفاضة الى العالم
مطالبات بدعم أممي في مواجهة القمع الوحشي
بغداد – وكالات، طريق الشعب
في مؤشر إلى الإصرار على مواصلة الاحتجاجات رغم تشديد القمع أخيراً، والذي أسفر عن استشهاد 15 متظاهراً وجرح أكثر من 250 آخرين، غالبيتهم في بغداد وذي قار، يقود ناشطون بارزون في ساحات التظاهر ببغداد وجنوب العراق ووسطه، حراكاً جديداً نحو الأمم المتحدة للضغط على حكومة بلادهم من أجل وقف استخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز وعمليات الاعتقال خارج إطار القانون والقضاء، فضلاً عن إلزامها بمنع هجمات المسلحين المجهولين.
وقد ارتفعت وتيرة هذه الهجمات خلال الأسبوعين الماضيين، حيث سجّلت في البصرة وكربلاء والناصرية وبغداد والنجف، هجمات بالرصاص عن بُعد ضدّ المحتجين، ومهاجمة ساحات الاحتجاج وإضرام النار بالخيمات، وهدم منصات التظاهر.
ووفقاً لمصادر من داخل ساحتي "التحرير" و"الحبوبي"، فإنّ التحرّك الجديد سيشمل أيضاً قادة الشرطة والجيش، لمطالبتهم بتوفير حماية لساحات الاحتجاج، بحسب ما تقتضيه مهمتهم، وتحميلهم مسؤولية الاعتداءات المتكررة على المتظاهرين.
في السياق، قال أحد قادة التظاهر في الناصرية، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، إنّ "التحرّك نحو الأمم المتحدة، على الرغم من تاريخها كمتفرّج على الأحداث في العراق، أفضل من لا شيء"، موضحاً في حديث صحفي، أنّ "ناشطين عراقيين مغتربين سيتولون مهمة إيصال المناشدات للأمم المتحدة، كما يجري التحضير لوقفات احتجاجية من قبل عدد من الجاليات العراقية في دول غربية عدة، للفت الانتباه لما يتعرّض له المتظاهرون في بلدهم".
وأكّد أنّ "هناك تجاوباً من شيوخ عشائر في البصرة والناصرية وميسان والمثنى لتشكيل ضغط على الحكومة من أجل وقف العنف".
ورفع المحتجون أخيراً في عدد من المدن العراقية، عبارة "لا نطلب المستحيل". وفي هذا الإطار، قال الناشط علي الغزي، من الناصرية، إنّ المتظاهرين "لا يطلبون مستحيلاً. يريدون وطناً بلا فساد ولا طائفية، وخدمات محترمة، وقانون انتخابات عادلاً، ومحاسبة من سرق أموال الناس. فهل ما يطلبونه مستحيلاً أو محرّماً مثلاً؟"، معتبراً أنّ "عمليات القتل المستمرة لا تذكّر إلا بما كنا نسمعه من آبائنا عن أيام الدكتاتور صدام حسين".
من جهته، قال عضو لجنة تنسيقية تظاهرات بغداد حسين النجار، في حديث صحفي، إنّ "الحماية للمتظاهرين لا يمكن لأي جهة توفيرها غير القوات الأمنية الرسمية، خصوصاً في بلد الأمن فيه منفلت، في ظل وجود جماعات مسلحة خارجة عن القانون، ورئيس وزراء مستقيل لا يمكنه حلّ الأزمات حالياً، ولم يفعل ذلك سابقاً".
وأوضح النجار أنّ "توجّه المتظاهرين نحو الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، هدفه طلب الضغط الدولي على الحكومة العراقية، لإيقاف عمليات القتل والقمع التي يتعرّض لها المتظاهرون بشكل يومي. كما تمّ التحرّك على مستوى الجاليات العراقية في الخارج من أجل إقامة وقفات احتجاج أمام البرلمانات الأوربية والدولية، والوزارات الخارجية، لمضاعفة الضغط على الحكومة".
إلى ذلك، قال رئيس "المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية" واثق الهاشمي، إنّ "المتظاهرين يحاولون إيصال صوتهم بطرق متعددة، خصوصاً بعد عدم سماعهم في الداخل وعدم الاستجابة لمطالبهم، وهو ما دفعهم إلى اللجوء للمنظمات الدولية".
ومع مرور نحو خمسة أيام على انسحاب أنصار التيار الصدري من التظاهرات، والذين كانوا يوفرون جزءاً كبيراً من الطعام والوقود للمتظاهرين، فضلاً عن تشكيلهم نسباً متفاوتة من زخم التظاهرات كل يوم، فإنّ عائلات ومواكب حسينية في مدن عدة تكفلت بتأمين الطعام للمتظاهرين. كما تعهدت مطاعم ومطابخ شعبية في بغداد والبصرة والسماوة وكربلاء والنجف بالقيام بهذه المهمة، بينما شهد اليومان الماضيان، حشوداً كبيرة شاركت في التظاهر، أغلبها من الطلبة.
0000000000000000000000000000

أمهلوها حتى السبت
متظاهرو النجف إلى الحكومة: احسموا ثلاثة ملفات
النجف – وكالات ، طريق الشعب
اعلنت ساحة الاعتصام في محافظة النجف، أمس الثلاثاء، منح رئيس الجمهورية ومجلس النواب، مهلة لتنفيذ عدد من المطالب، وبخلافه سيتجه المحتجون لـ "خطوات "تصعيدية". وذكر بيان صادر عن ساحة اعتصام النجف، نشرته وكالات أنباء، انه “بعد أن تحمل المتظاهرون في ساحات الاعتصام ما تحملوا، وصبروا رغم الظروف الصعبة والقاهرة ومورست ضدهم كل أنواع العنف والقتل والخطف، عمدت السلطة الحاكمة إلى التسويف وعدم الاستجابة إلى مطالب المتظاهرين المشروعة والمتمثلة في: اختيار رئيس وزراء غير جدلي، وحسم قانون الانتخابات الجديد والمصادقة عليه، و تحديد موعد للانتخابات المبكرة على أن لا يتعدى ستة أشهر". وأضاف البيان: “لذلك يعلن المعتصمون عن إعطاء مهلة للسلطة الحاكمة لتنفيذ هذه المطالب إبتداءً من يوم الثلاثاء ٢٠٢٠/١/٢٨ وتنتهي في يوم السبت ٢٠٢٠/٢/١ وبخلافه سيتم اتخاذ خطوات تصعيدية ضمن الإطار السلمي الذي دعت إليه المرجعية الرشيدة".
وأوضح البيان أن الخطوات التصعيدية ستتضمن "غلق الطرق الخارجية للمحافظة، وغلق جميع الدوائر غير الخدمية باستثناء دائرة الماء ودائرة الصحة ومديرية الكهرباء وأقسام البلدية الخدمية ودائرة المجاري والدوائر الأمنية كافة"، مضيفا إلى الخطوات التصعيدية "منع دخول أعضاء مجلس النواب إلى المحافظة لدورهم السلبي في التسويف والمماطلة”.
وذكر البيان انه “اذا ما تم الاستمرار بالتسويف والمماطلة سيلجأ المعتصمون إلى طرق تصعيدية أكثر شدة على السلطة الحاكمة”.
000000000000000000000000000

في الحلة
معرض فوتوغرافي
يوثق الحركة الاحتجاجية
الحلة – طريق الشعب
شهدت ساحة الاعتصام الرئيسة في مدينة الحلة، الجمعة الماضية، افتتاح معرض فوتوغرافي حول انتفاضة تشرين المتواصلة.
المعرض الذي افتتح في الهواء الطلق، والذي جذب الكثيرين من المعتصمين والمواطنين الآخرين، ضم لوحات فوتوغرافية وثقت الكثير من الأحداث التي شهدتها الحركة الاحتجاجية في مدينة الحلة، منذ انطلاقها مطلع تشرين الأول الماضي حتى الفترة الأخيرة.
وكان معتصمو الحلة قد دعوا المصورين الفوتوغرافيين في محافظة بابل، من الذين وثقت عدساتهم أحداث الحركة الاحتجاجية، إلى المشاركة في هذا المعرض.
0000000000000000000000000000

نقطة ضوء ...
الربيع آتٍ لا محال في الناصرية!

زرت الناصرية للمرة الاولى مرغما في سبعينيات القرن الماضي بسبب نقل وحدتنا العسكرية من شمالي العراق، بعد فشل الحركة الكردية المسلحة إثر توقيع اتفاقية تفاهم بين ايران الشاه وعراق صدام بمباركة الجزائر ايام الرئيس الهواري بومدين.
كان الطقس ربيعا في تلك الايام من عام ١٩٧٥، الا ان العواصف الترابية التي هبت على الناصرية كانت نذير شؤم بقدوم صيف ساخن!
بحثت، رغم الغبار، عن الوجوه التي عرفتها ايام الدراسة: الاخوين ناصر ومحسن خزعل. احمد موسى. سمير هامش. منير العبيدي. عبد الله رجب. احمد الناصري. ستار دلي. طالب خيون. علي الشطري. حميد البنا. كذلك حميد كاظم وهو فنان مسرحي صاحب مقترحين شهيرين لتجنب العواصف التربية اولها تغطية سماء الناصرية بسقف ثانوي من الالمنيوم (الچينكو)! اما المقترح الثاني فهو مطالبة الحكومة بتفصيل زي موحد لاهالي الناصرية من الچنكو ايضا! كان اصدقائي الناصريون يتقاسمون العمل الفني والادبي والموقف التقدمي اليساري ما ادى لعدد منهم الى ترك العراق اضطرارا بسبب سياسة حكومة صدام القمعية اما البعض الاخر فأما عرفته السجون والمعتقلات او راح ضحية حروب صدام المجنونة!
معظم هؤلاء الشباب كانوا يفتخرون بانهم احفاد عامل الثلج فهد (يوسف سلمان يوسف) الذي "دوخ" انظمة متعاقبة على دفة حكم العراق بالإضافة لمخابرات الدول الاقليمية والدولية، خاصة بعد ان اعلن عن تأسيس الحزب الشيوعي عام ١٩٣٤!
في هذه المدينة وفي تخومها اكتشفت لاول مرة في الكون الكتابة والمدرسة والمعلم، بل تم الكشف عن رُقم طيني يشير الى معلم لمادة الموسيقى قبل اكثر من ثلاثة الاف سنة!
يرد تفسير " اوروك " في الانسكلوبيديا الفرنسية على انها اول مركز حضاري في العالم! ويبدو ان المثقفين الذين يعتقدون اليوم بان الناصرية تشكل مركز الكون على حق! هذه المدينة كتب لها الحياة! فهي قادرة على رفد العراق جيلا بعد جيل، بطاقات زاخرة على كل المستويات. ففي الغناء كان خضير مفطورة وداخل حسن وناصر حكيم وحضيري ابو عزيز وجبار ونيسة وستار جبار والصوت الدافئ حسين نعمة. ويكفي ان نذكر في التلحين الراحل طالب القرغولي وفي الشعر الراحلين عريان سيد خلف وزامل سعيد فتاح وكاظم الركابي وجبار الغزي. وبرزت في الناصرية مجموعة مجددة في كتابة القصة والرواية والمسرح. وهنا نشير الى الكاتب المسرحي المجدد علي عبد النبي الزيدي، الذي تتقاسم نصوصه الممسرحة خشبات المسرح في العراق وبقية الدول العربية، ومن الاجيال الجديدة الكاتب المسرحي والمخرج الفذ مصطفى ستار الركابي، وغير هؤلاء اعداد كبيرة لم تسعفنا الذاكرة بتذكر اسمائهم!
فهل تموت مدينة أنجبت هذا العدد الكبير من المبدعين والذين وقف جلهم مع ابنائهم الثائرين السلميين؟!
رغم العواصف الترابية والهمجية بطمر الحقيقة، وبرغم القتل والاختطاف والاعتقال وحرق الخيام، فان الربيع لا بد وإن يطل على الناصرية، اجلا او عاجلا، في عراق آمن وسيادي ومسالم ومزدهر!
طه رشيد
00000000000000000000000000

أعلنت نزولها إلى ميادين الاحتجاج
عشائر المثنى تحذر من ترهيب المتظاهرين
السماوة – وكالات ، طريق الشعب
حذر شيوخ عشائر محافظة المثنى، أمس الثلاثاء، حكومة "الأحزاب الفاسدة" من ترهيب المتظاهرين والتجاوز عليهم. فيما أعلنوا عن نزولهم إلى ساحات التظاهرات.
جاء ذلك خلال اجتماع لهم في مضيف الشيخ ناجح كامل في المحافظة، نشرت وكالات أنباء مقطع فيديو لمجرياته.
وقال الشيخ كامل في بيان مثّل فيه عشائر المحافظة: "إن ما قدمه الشعب العراقي الحر من تضحيات كبيرة في سبيل الحرية والخلاص من الطغمة الحاكمة، يحتم على الجميع الوقوف صفاً واحداً متراصاً في سبيل تحقيق الأهداف التي انطلقت من أجلها ثورة تشرين". وأضاف قائلا في البيان : "نجدد موقفنا في دعم وإسناد إخوتنا المنتفضين والوقوف معهم والنزول إلى ساحات الاعتصام وحمايتهم من القمع والقتل والاختطاف والتنكيل والاعتقال "، مشددا على ضرورة تحقيق مطالب الانتفاضة، المتمثلة في "إقرار قانون انتخابات عادل ومنصف، وتشكيل حكومة مؤقتة بعد استقالة الحكومة الحالية، وتحديد موعد انتخابات مبكر، وحل البرلمان، فضلا عن إلزام الحكومة المؤقتة بمحاسبة القتلة الذين تمادوا في استخدام آلة العنف ضد أبنائنا السلميين العزل". ودعت عشائر المثنى في بيانها "كل الفعاليات والنقابات والعشائر إلى إعلان موقفها في دعم وإسناد المتظاهرين في أي خطوة تصعيدية سلمية"، فيما حذرت "حكومة الأحزاب الفاسدة من ترهيب المتظاهرين والتجاوز عليهم كما حصل في ساحة اعتصام الحبوبي في الناصرية".
0000000000000000000000000000

"نشك الكاع"
معتصمو الناصرية
يستبدلون لافتتهم الشهيرة
الناصرية – وكالات
استبدل معتصمو مدينة الناصرية، لافتتهم الشهيرة التي تحمل عبارة “الخائفون لا يصنعون الحرية” بلافتة أخرى جديدة، بعد احتراق الأولى خلال "هجوم الحرق" الذي تعرضت له ساحة الحبوبي ليل الأحد.
وأعاد معتصمو الناصرية طباعة لافتة مماثلة للأولى، إلا انهم أضافوا إليها بيت شعر شعبي يقول: "ندفع تربة الصبخة ونشك الكاع.. ونخضر على عناد الطغاة ورود". وكانت عبارة "الخائفون لا يصنعون الحرية"، قد رافقت معتصمي الناصرية منذ الأيام الأولى لانتفاضة تشرين، حتى احترقت اللافتة جراء الهجوم المباغت.
000000000000000000000000000

أنباء عن اعتقال متظاهرين جرحى في مستشفى كربلاء
كربلاء – وكالات
كشف متظاهرون في مدينة كربلاء، عن قيام القوات الأمنية، في وقت متأخر من مساء الاثنين الماضي، باعتقال شبان جرحى من المتظاهرين، كانوا يرقدون داخل "مستشفى الحسين" وسط المدينة. وكانت القوات الأمنية قد شنت اليومين الماضيين، هجوما على ساحة التربية، موقع الاعتصام الرئيس في المدينة، سقط على إثره العديد من الجرحى. من جانبه قال عضو تنسيقية تظاهرات كربلاء، إيهاب الوزني، إنه لم يتلقّ (حتى الآن) تأكيدات حول اعتقال جرحى المتظاهرين من داخل المستشفى، إلا أنه يواصل الاتصالات مع زملائه، فيما تتولى المفارز الطبية في ساحة التربية، معالجة العديد من الجرحى المصابين بأسلحة "الصجم" وغيرها.
الوزني كشف في حديث صحفي، إنه لا يستبعد إقدام السلطات في كربلاء على اعتقال الجرحى من المستشفيات، مؤكداً ان حالات مشابهة حصلت في السابق.
من جانب آخر، تحدث الوزني عن مفاوضات يخوضها ناشطو المدينة مع جهات وشخصيات ووجهاء لتنظيم الاجراءات التصعيدية بطريقة تليق بمستوى كربلاء، والتي تتصدر قائمة المحافظات المنتفضة، مبينا أن المفاوضات تهدف إلى ضمان امكانية استمرار الاجراءات التصعيدية من دون التأثير على السكان أو المحال التجارية في محيط ساحة التربية.
000000000000000000000000000

من الأهازيج التي صدحت بها حناجر جماهير قضاء الدغارة بمحافظة الديوانية مع المهوال حسن هادي الكروشي في ساحة الاعتصام:
..تراب الوطن غالي وتصاوغ بيه
إذا صار الحچي مزامط برگاب الزلم نشريه
أهو السور وحمانه اللي نسولف بيه

بيوم الوگفه اعلى الحد بينه يلوگ الكون..

..ربانه الوطن وانطانه كل ما بيه
ربينه اعلى الكرامة وكلنا نشهد بيه
اللي يريد يدنسه بذله.. تره بأرواحنا نفديه

احنه الردينا العايل عنه وتشهد بينه أعداه..

..شلت الوزر عنك حتى من رديت
ونطوي صفحة الماضي ونعيش بوسط هذا البيت
ماني حماك ليش بوجهي أبواب الرزق سديت

ها اعدل يالمايل خطك بس نعافه اطيح..
0000000000000000000000000000000000

في السويد
"مجموعة الدعم" العراقية
تدعو إلى وقف قمع الاحتجاجات
بغداد – وكالات
دعت "مجموعة الدعم" العراقية في السويد، الرأي العام إلى الضغط باتجاه وقف قمع الاحتجاجات في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب.
وقالت المجموعة في بيان نشرته نهاية الاسبوع الماضي: "نحن مجموعة من عراقيّ الخارج في بلدان المهجر، لم نستطع الوقوف مكتوفي الأيدي متفرجين وأبناؤنـا الشباب الأبطال يقودون بكل شجاعة انتفاضة التغيير بوجه سلطة قمعية".
وأضافت انه "كان لا بد من أن ينفجر بركان الغضب الشعبي الذي يقوده الشباب التواق للتغيير والتمدن لإقامة دولة العدالة والمساواة الاجتماعية"، مشيرة إلى أن "الانتفاضة التشرينية تتجذر وتتصاعد يومـا بعد آخر وتتنوع اساليبها السلمية وصولاً للعصيان المدني لتحقيق أهدافها النبيلة في الإصلاح الجذري".
ودعت المجموعة في ختام بيانها "كل الشرفاء والغيارى من أبناء الجاليات العراقية في المهجر وفي كل بقاع العالم، وكذلك جميع احرار العالم، إلى مد يد العون والمساندة لجهودنا في مؤازرة شباب الانتفاضة التشرينية البطلة، ماديًا واعلاميا، وايصال صوت الثوار ومطالبهم العادلة للمحافل الدولية، وفضح حملات القمع والاغتيالات التي تمارسهـا العناصر المسلحة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص7
"ميمي" على بعد خطوة من الانتقال الى بارتيميو البرتغالي

بغداد – طريق الشعب
اقترب مهاجم المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي الدحيل القطري مهند علي (ميمي)، من الانضمام الى صفوف بورتيمونينسي البرتغالي في الانتقالات الشتوية الجارية.
وبحسب صحيفة "ريكورد" البرتغالية، فإن "نادي بورتيمونينسي اتفق مع المهاجم مهند علي على الانضمام الى صفوفه في الانتقالات الشتوية الجارية".
واوضحت الصحيفة، أن "ميمي سينضم الى الفريق رفقة المهاجم البرتغالي ريكادرو فاز تاي، خلال الايام القليلة المقبلة".
يذكر ان ميمي رفض عروضاً من الأندية القطرية وفضل خوض تجربة احترافية في اوروبا.
000000000000000000000
وزير الشباب يساند الفرق المنسحبة
مقر الاتحاد يشهد سحب قرعة الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم
بغداد – طريق الشعب
أجريت صباح يوم أمس الأول الاثنين، في مقر الاتحاد العراقي المركزي قرعة مباريات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
حيث أسفرت قرعة البطولة التي ستنطلق في 16 شباط المقبل، عن تقسيم الفرق إلى 3 مجموعات.
المجموعة الأولى (السليمانية أو زاخو)

وتضم أندية الزوراء - نفط الجنوب - الميناء - النجف - الكهرباء

المجموعة الثانية (دهوك)

فيما ضمت المجموعة الثانية، القوة الجوية - الحدود - الصناعات الكهربائية - أمانة بغداد - النفط

المجموعة الثالثة (أربيل)

وضمت الثالثة فرق، الشرطة - أربيل - نفط ميسان - نفط الوسط - الطلبة
ويشهد الدور الأول، 3 مواجهات، حين يلاقي الزوراء نظيره نفط الجنوب، ويلعب الميناء ضد النجف، وسيكون الكهرباء في الانتظار في المجموعة الأولى، فيما يواجه القوة الجوية نظيره الحدود.
أما الصناعات الكهربائية فيلاقي أمانة بغداد، وسيكون النفط في الانتظار في المجموعة الثانية، أما المجموعة الثالثة، فيواجه فيها أربيل نظيره نفط ميسان، ويواجه نفط الوسط الطلبة، ويكون الشرطة في الانتظار.

وزير الشباب يقرر مساندة الأندية المنسحبة

في سياق متصل قرر وزير الشباب والرياضة، أحمد رياض، مساندة ودعم الأندية المنسحبة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وكانت أندية الكرخ والقاسم والديوانية وزاخو والسماوة قد قررت الانسحاب من المسابقة بسبب الأزمة المالية.
وقال مصدر صحفي، إن وزير الشباب والرياضة، أحمد رياض، استقبل عدداً من ممثلي أندية الدوري الممتاز لطلب المساعدة بتحمل تكاليف المشاركة بعد تغيير آلية إقامة البطولة.
وأوضح، أن الوزير أكد للأندية استعداده لمساعدة الأندية المنسحبة من الدوري الممتاز لضمان مشاركتها في حال وافقت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة.
000000000000000000000000

مع الحدث...
عودة المجاميع!

قد يستغرب البعض من عنوان عودة المجاميع وما المجاميع التي ستعود لنا من جديد! لا يذهب بالك بعيداً عزيزي القارئ، فليس القصد المجاميع المسلحة، بل لدينا اليوم مجاميع (كروية رياضية) محبة للسلام عاشقة للحياة، حيث أن دورينا الكروي سيعود من جديد في السادس عشر من الشهر المقبل، ولكن ليس بطريقة الدوري العام هذه المرة، بل انه سيلعب وفقاً لآلية المجاميع الثلاث وقد قسمت عليها خمسة عشر فريقاً، في كل مجموعة خمسة فرق، وتقام مبارياتهم في إقليم كردستان وسيتأهل من كل مجموعة فريقان، وتُلعب بعد ذلك مبارياتهم بطريقة الدوري في العاصمة بغداد لتحديد بطل المسابقة المحلية. اتحاد كرة القدم المستقيل ولجنة مسابقاته في اجتماعهما الأخير مع ممثلي أندية الدوري الممتاز، قرروا أن تنطلق بطولة الدوري دون أجبار الفرق العشرين على المشاركة مع إصدار قرار عدم هبوط أي نادٍ إلى مصاف دوري الدرجة الأولى.
اعتقد أن ذلك بحد ذاته قرار ارتجالي ليس له علاقة بقوانين المسابقات، وبالتالي فقد قررت خمسة أندية الانسحاب وعدم اللعب هذا الموسم وهي أندية (الكرخ والقاسم والديوانية وزاخو والسماوة) عازية انسحابها الى الضائقة المالية، وبذلك أصبح العدد الكلي للفرق خمسة عشر فريقا، سيلعبون في إقليم كردستان وفقاً لآلية المجاميع الثلاث، على ان يتأهل من كل مجموعة فريقان الى المرحلة النهائية في العاصمة.
وبالنظر إلى الظروف العصيبة التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية، وقياسا بالاحتجاجات الشعبية الكبرى المطالبة بإصلاح وتغيير النظام السياسي، فان الاتفاق على انطلاق مسابقة الدوري الممتاز دون قرار إلغائه يعد قراراً صائباً، لكننا نمني النفس أن تخرج لجنة المسابقات بقرارات ليست مثل التي خرجت بها أخيراً، وان تجبر الأندية على المشاركة دون العودة إلى نظام المجاميع، وبطبيعة الحال فان عودة المنافسات قرار صائب يصب في مصلحة الكرة العراقية بشكل عام وخاص للأندية ولاعبيها، خاصة بعد أن شاهدنا تراجعا مخيفا لأنديتنا في مشاركاتها الخارجية ورأينا كيف ودع الشرطة البطولة العربية والزوراء المحلق الآسيوي، لذلك فإن عودة المجاميع خير من سبات الفرق ولاعبيها..
عمار عبدول
00000000000000000000

آخر تذكرتين تشعلان صراع الثلاثي العربي في دوري أبطال إفريقيا
متابعة – طريق الشعب
أصبحت المجموعة الثانية في دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أفريقيا هي المجموعة الوحيدة التي لم يتحدد بعد أي فريق متأهل الى دور الثمانية للبطولة القارية.
وحسمت 6 فرق مقاعدها في ربع النهائي للبطولة، وهي مازيمبي الكونغولي والزمالك المصري عن المجموعة الأولى وصن داونز الجنوب أفريقي والوداد المغربي عن المجموعة الثالثة والترجي التونسي والرجاء المغربي عن المجموعة الرابعة. ومازالت الحسابات متشابكة في المجموعة الثانية التي يتصدرها الأهلي المصري برصيد 10 نقاط وخلفه النجم الساحلي التونسي والهلال السوداني برصيد 9 نقاط على الترتيب، بينما خرج بلاتينيوم بطل زيمبابوي من السباق بعدما تجمد رصيده عند نقطة واحدة. ويحل الأهلي ضيفًا على الهلال في السودان يوم السبت المقبل في الجولة الأخيرة بينما يستضيف النجم الساحلي نظيره بلاتينيوم في تونس.
حسابات التأهل في المجموعة أصبحت متشابكة بين الفرق الثلاثة لحسم تذكرتي التأهل لدور الثمانية، والتي تتلخص في التالي:
لا شك أن فوز النجم الساحلي على بلاتينيوم يحسم الأمور تمامًا في المجموعة فالفريق التونسي سيصل إلى 12 نقطة ويضمن التأهل تاركًا الصراع على الورقة الثانية بين الأهلي والهلال.
كما ان فوز النجم يضمن له الصدارة أيضًا في حالة فوز الهلال السوداني أو تعادله مع الأهلي ولكن فوز الفريق المصري يضمن للأهلي الصدارة.
السيناريو الثاني يتمثل في تعادل النجم الساحلي مع بلاتينيوم وهو ما يرفع رصيد الفريق التونسي إلى 10 نقاط وهو ما يخلط الأوراق في المجموعة. وان تعادل النجم مع فوز الأهلي يجعل الفريق التونسي متأهلًا في الوصافة، وتعادل النجم مع انتهاء مباراة الأهلي والهلال بالتعادل تصعد بالفريق التونسي بفضل المواجهات المباشرة التي يتفوق فيها النجم على الهلال لفوزه بالسودان (2-1) مقابل فوز الهلال بهدف نظيف في تونس.
ويبقى السيناريو الثالث وهو الأكثر تعقيدًا حال تعادل النجم مع بلاتينيوم وخسارة الأهلي أمام الهلال، وهو ما يجعل الأهلي والنجم الساحلي متساويين برصيد 10 نقاط.
وسيكون هناك تساو أيضًا في المواجهات المباشرة بعدما تعادلا في الفوز بهدف دون رد ذهابا وإيابا. وسيكون فارق الأهداف وقتها لصالح النجم الساحلي خصوصًا أن الفريقين قبل المباراة لهما نفس فوارق الأهداف بتسجيل 6 أهداف واستقبال 3 أهداف.
وبالتالي تعادل النجم يحافظ على نفس أرقامه بينما يتقلص فارق الأهداف للأهلي.
يبقى السيناريو الثالث الأضعف بعض الشيء ويتمثل في خسارة النجم الساحلي أمام بلاتينيوم وتجمد رصيده عند 9 نقاط وبالتالي يصعد الأهلي حال فوزه على الهلال، ويرافقه النجم لتفوقه في المواجهات المباشرة.
ويصعد الأهلي والهلال حال تعادلهما أو فوز الفريق السوداني مع خسارة الفريق التونسي ويودع النجم الساحلي.
000000000000000000000
صندوق الاستثمار السعودي يقترب من شراء نادي نيوكاسل الانكليزي
متابعة – طريق الشعب
أكدت إحدى الصحف الإنكليزية اقتراب المملكة العربية السعودية من شراء نادي نيوكاسل الإنكليزي الشهير.
وكانت تقارير صحفية قد ذكرت أن صندوق الاستثمار السعودي التابع لولي العهد محمد بن سلمان، يسعى إلى الاستحواذ على نادي نيوكاسل بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال.
ووفقًا لصحيفة "تليجراف" الإنكليزية، فإن "عملية استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل باتت قريبة من الانتهاء، حيث أصبح الأمر مؤكدًا بنسبة 90 في المائة".
وأشارت إلى أن "القيمة المالية لتلك الخطوة ستبلغ 340 مليون جنيه إسترليني".
وأوضحت أن "صندوق الاستثمار السعودي ليس الطرف الوحيد الذي قدم عرض شراء نيوكاسل، حيث إن هناك رجلي أعمال شهيرين هما ديفيد وسيمون روبن، وسيدة الأعمال البريطانية أماندا ستافيلي قد قدما العرض بالفعل".
وبينت أن "الأطراف المشاركة في تلك الصفقة قامت بإنشاء شركة باسم "زيبرا" في إشارة إلى الحيوان الشهير ذي اللونين الأبيض والأسود وهو نفس قميص نيوكاسل".
وحسب الصحيفة ذاتها، إن "صندوق الاستثمار السعودي سيحصل على 80 في المائة من أسهم النادي، ويصبح مالكًا للأغلبية".
0000000000000000000000000

كورونا ينقل تصفيات السلة الأولمبية
إلى صربيا

متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا"، أن التصفيات المؤهلة للألعاب الأوليمبية بطوكيو 2020 والمقرر أن تشارك فيها المنتخبات النسائية من الصين، وكوريا، وإسبانيا، وبريطانيا في الفترة من 6 إلى 9 شباط المقبل في مدينة فوشان الصينية، تم نقلها لبلجراد (صربيا) في ظل التحذيرات من فيروس كورونا. وأوضح "فيبا" في بيان رسمي أنه بعد تقييم تفشي فيروس كورونا في الصين ومع وضع سلامة وأمن اللاعبات وأعضاء الوفود كأولوية رئيسة، تم نقل أحد المقرات الثلاثة للتصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو إلى صربيا. وبهذا، ستستضيف بلجراد، البطولة التي تشارك فيها كل من الصين، وبريطانيا العظمى، وكوريا، وإسبانيا. على جانب آخر، ستقام البطولتان المؤهلتان لأولمبياد طوكيو في نفس المقرّين وهما مدينة بورجيس (فرنسا) واوستند (بلجيكا).

الشرطة يرمم صفوفه بلاعبين
من المنتخب الاولمبي

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الشرطة الرياضي، ضم لاعبين جديدين أثنين لفريقه الكروي خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.
وذكر النادي في بيان أن "إدارة نادي الشرطة الرياضي، توصلت الى اتفاق نهائي مع نظيرتها نفط ميسان، يقضي بالحصول على خدمات نجمي المنتخب الأولمبي محمد مزهر وزميله أكرم رحيم لينضما الى صفوف أبناء القيثارة الخضراء بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي".
وأضاف أن "التعاقد مع اللاعبين جاء بناء على رغبة الجهاز الفني للفريق لسد الفراغ الذي خلفه رحيل الدولي أمجد عطوان الى صفوف الكويت الكويتي"، مبيناً ان "اللاعبين انخرطا في التدريبات التي اجريت عصر أمس الأول الاثنين". يذكر أن قرعة الدوري الممتاز، اوقعت فريق القيثارة الخضراء في المجموعة الثالثة الى جانب اندية اربيل ونفط ميسان ونفط الوسط والطلبة.
0000000000000000000000000

ابنة كوبي براينت البالغة من العمر 13 عاما توفيت معه
متابعة – طريق الشعب
أكدت شبكة "إن.بي.سي نيوز" ان ابنة كوبي برايانت البالغة من العمر 13 عاما توفيت أيضا في تحطم هليكوبتر.
وكان أسطورة كرة السلة الاميركية كوبي براينت توفي في تحطم مروحية في مدينة كالاباساس في لوس انجليس جنوب ولاية كاليفورنيا عن عمر 41 عاما، وفق ما أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا وعمدة المدينة.
وكتب في بيان "نبكي الوفاة المأساوية والسابقة لأوانها لرمز كاليفورنيا وأسطورة كرة السلة، كوبي براينت".
من جهتها، أكدت عمدة كالاباساس أليسيا وينتراوب وفاة براينت في رسالة إلكترونية لوكالة فرانس برس، وكتبت "نعم، أؤكد الخبر".
وكان موقع "تي أم زي" الاميركي أعلن الاحد الفائت وفاة براينت، قبل أن تؤكد شرطة المدينة أن الحادث أودى بحياة خمسة أشخاص.
وأكد مسؤولون في شرطة لوس انجلوس أنه ليس هناك ناجون من تحطم المروحية في غرب المدينة.
وأوضح موقع "تي أم زي" ان "براينت كان يسافر مع ثلاثة اشخاص على الاقل في مروحيته الخاصة عندما تحطمت اثر اندلاع حريق"، مشيرا الى ان "تم تأكيد وفاة خمسة أشخاص".
وكان موقع "تي أم زي" أول من نشر الخبر قبل أن تؤكده شبكة "اي أس بي أن" وغيرها من المواقع.
لعب براينت (41 عاما) طوال مسيرته مع ليكرز بدءا من عام 1996 الى حين اعتزاله عام 2016 وتوج معه بلقب الدوري في خمس مناسبات أعوام 2000، 2001، 2002، 2009 و2010 واختير في مناسبتين أفضل لاعب في النهائيات (2009 و2010).
كما شارك براينت في 18 مناسبة في مباراة كل النجوم "أول ستار" وتوج بأفضل لاعب في اربع مناسبات، وحقق الذهبية الاولمبية مع منتخب بلاده في اولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012.
وتأتي الحادثة بعد ساعات فقط على تخطي ليبرون جيمس نجم لوس انجليس ليكرز الحالي رقم نجم الفريق السابق براينت (41 عاما) كثالث أفضل هداف في تاريخ دوري كرة السلة للمحترفين خلال المواجهة أمام فيلادلفيا سفنتي سيكسرز السبت الماضي. وكانت آخر تغريدة لبراينت عبر حسابه على تويتر "ما زلت تتقدم باللعبة (كرة السلة) الى الامام الملك جيمس. كل الاحترام لك صديقي"، مع وسم "33644" في اشارة الى النقاط التي باتت في رصيده.
فيما غرد الرئيس الاميركي دونالد ترامب "هناك تقارير أن عظيم كرة السلة كوبي بريانت وثلاثة اشخاص آخرين لقوا حتفهم في تحطم مروحية في كاليفورنيا. هذه أخبار سيئة جدا". وسارع نجوم العالم والرياضة للتعبير عن حزنهم وصدمتهم من هذا النبأ، إذ غرد السلوفيني لوكا دونسيتش لاعب دالاس مافريكس "أرجوكم كلا ... هذا لا يمكن أن يكون صحيحا".
وبعد إعلان دقائق على إعلان وفاته، أحدثت قناة الدوري "أن بي آي تي في" تعديلا في برامجها لتخليد ذكراه، وفي الوقت الذي انطلقت فيه مباراة دنفر ناغتس وهيوسن روكتس حيث وقف الحاضرون دقيقة صمت حدادا. وقال ستان فان غوندي المدرب السابق "هناك 16 فريقا ستلعب الليلة وكل اللاعبين كبروا وهم يحلمون أن يصبحوا لاعبين مثله أو مثل مايكل جوردان قبله. نتحدث عن جيل من اللاعبين تأثر بهذه الايقونة التي ذهبت باكرا. إنه أمر صعب جدا".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg