العدد 112 السنة 85 الثلاثاء 28 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
استنكار واسع للمجازر ضد المتظاهرين .. والمنتفضون يردون بالمواصلة والتحدي
الشيوعي العراقي يدين الجريمة المروعة في ساحة الحبوبي ويستهجن صمت الحكومة
بغداد – طريق الشعب
دان الحزب الشيوعي العراقي، الجريمة الآثمة ضد المتظاهرين السلميين في ساحة الحبوبي بالناصرية، التي اقترفتها إيادِي الغدر ليلة أمس الأول، وسقط جراءها الكثير من الضحايا.
وقال الرفيق بسام محيي عضو المكتب السياسي للحزب، في تصريح لـ"طريق الشعب" إن الجريمة المروعة التي ارتكبها مسلحون ملثمون أطلقوا النار على معتصمي ساحة الحبوبي في الناصرية وأحرقوا خيامهم، تأتي في إطار استهداف ممنهج تمارسه القوى المعادية للانتفاضة، بهدف تصفيتها وإسكات صوت الشعب المطالب بالحقوق والإصلاحات.
وأضاف إن الهجوم الغادر وقع امام انظار القوات الأمنية، دون أن تبادر الأخيرة إلى القيام بدورها في درء الاعتداء وصد المهاجمين المجرمين.
واستهجن محيي صمت الحكومة العراقية إزاء الاعتداء على المتظاهرين وخيامهم في ساحة الحبوبي ما أدى إلى سقوط ضحايا كثيرين، فيما ادانت الاعتداء على السفارة الامريكية.
وأوضح أن "إدانة الهجوم على السفارة الامريكية أمر صحيح، ولكن بالمقابل يجب ايضا إدانة الاعتداء على المتظاهرين في الناصرية"، مشيراً إلى أن "أساليب الاعتداء على المتظاهرين مدانة وتشكل تعديا على الدستور، وكان يفترض ان تتحمل الحكومة تبعات الموضوع وتأخذ موقفاً واضحاً".
وشهدت ساحة الحبوبي، في مدينة الناصرية بذي قار، ليلة أمس الأول، هجوماً من قبل مجهولين يستقلون سيارات دفع رباعي، فتحوا النار على المتظاهرين وقاموا بحرق خيام المعتصمين.
وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي قد أمر، يوم أمس، القوات الامنية بالبحث والتحري لمنع تكرار الاعتداء على السفارة الامريكية في بغداد.

إيقاف المجازر فوراً

من جانبه، دعا رئيس تحالف القرار أسامة النجيفي، أمس، الحكومة إلى إيقاف ما وصفها بـ"المجازر" ضد المتظاهرين، معتبراً أنه ليس هناك "رواية حكومية مقنعة" ازاء ما يحدث من "استهداف للمتظاهرين السلميين".
وقال النجيفي: "لمصلحة من يدفع بالبلد نحو التأزيم ومنزلق الفتنة، والمواجهة الداخلية والخارجية؟ لا توجد رواية حكومية مقنعة ازاء ما يحدث من استهداف للمتظاهرين السلميين"، مضيفاً: إنه "منذ أربعة أشهر ونحن نحصي الشهداء والجرحى من شبابنا الغاضبين من دون محاسبة الجناة أو إيقاف المجازر ضدهم".
وأضاف النجيفي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، إنه "لا بد للحكومة من معالجة ذلك، أو إعلان عجزها عن حماية المتظاهرين، وكشف الطرف الذي يستهدفهم والا ستضطر القوى السياسية والمجتمعية الى طلب الحماية الدولية للشعب".
وأشار إلى أن "على أحزاب السلطة تفهم المخاطر المحدقة بالوطن وترك المجال لرئيس الجمهورية لتكليف شخصية مناسبة لرئاسة حكومة انتقالية تلبي طموح المتظاهرين وتقوم الاصلاحات المطلوبة".
فيما كتب اياد علاوي في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر): "تباً لسلطة لا تستطيع ان تحمي شعبها، هل نسيتم أيام معارضة نظام صدام، ارفعوا أيديكم عن شعبنا المحتج في الناصرية فالعنف المفرط سيؤدي إلى ردود افعال أشد، فهل سيتواصل قتلكم لـ ٣٩ مليون عراقي".

التمسك بالسلمية مهما حصل

من جانبه، قال الناشط المدني في تظاهرات الناصرية رعد حبيب الاسدي، في تصريح خاص لـ"طريق الشعب"، أن "القوات الامنية تتحمل كافة الانتهاكات التي تحصل ضد المتظاهرين، ولا مبرر لهم يعفيهم عن مسؤولية ذلك".
وأضاف انه "اذا كان المتظاهرون قد اتفقوا مع القوات الامنية على عدم الاقتراب من ساحة الحبوبي فإن بإمكان القوات الامنية ممارسة دور من خارج الساحة وتفعيل الاجهزة الاستخباراتية وملاحقة العناصر الذين نفذوا جرمهم العلني".
وأوضح الاسدي، أن "ما حدث في ساحة الحبوبي تقف خلفه جهة حاولت النيل من المتظاهرين، وسعت الى خلق فتنة بين المتظاهرين وجمهور التيار الصدري، المشاركين في الاحتجاجات، واستغلت انسحاب التيار، وفعلت فعلتها، ثم دفعت أناسا مأجورين كي يتهموا الصدريين بهذا الفعل".
وفي رد على سؤال وجهته "طريق الشعب"، حول الرد المناسب من المتظاهرين على الاعتداءات المستمرة، قال الأسدي، أن "المتظاهرين سيتمسكون بالسلمية مهما حصل"، مشدداً على إن "ليس من مصلحة الجميع، ان يرد المتظاهرون العنف بالعنف"، مؤكداً ان "هذه هي غايات الفاسدين".
وأعتبر الأسدي "مواصلة طريق الانتفاضة هو الرد الاقوى وسنتفق بعد ذلك على الرد المناسب في الإطار السلمي"، مبيناً ان "فكرة المسيرة الموحدة الى بغداد لا تزال قائمة وبإمكاننا ان نصنع خطوات تصعيدية أكبر".
**********
الصحة في شأن فايروس كورونا: اتخذنا إجراءات وقائية
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الصحة، أمس، بياناً في شأن فايروس كورونا الجديد، مؤكدة اتخاذ عدة قرارات تخص الإجراءات الوقائية في جميع المنافذ وإكمال الاجراءات اللازمة لنقل الجالية العراقية الموجودة في مدينة اوهان الصينية إلى بغداد. وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وزير الصحة رئيس اللجنة العليا لمتابعة موضوع انتشار فايروس كورونا ترأس اجتماعاً تمّت خلاله مناقشة الموضوع من كافة جوانبه واتخذت عدة قرارات تخص الإجراءات الوقائية في جميع المنافذ الحدودية والاستعدادات للوقاية والتوعية داخل العراق ومن أهمها إكمال الاجراءات اللازمة لنقل الجالية العراقية الموجودة في مدينة اوهان الصينية إلى بغداد".
وأضافت أنه "تم استكمال التنسيق مع مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية والنقل والجهات المعنية الأخرى وسيكون هناك فريق طبي متخصص لمرافقة الجالية على متن الطائرة العراقية الخاصة التي ستنقلهم مباشرة من الصين الى بغداد، فضلا عن إكمال الإجراءات اللازمة لاستقبالهم في بغداد وتهيئة الفحوصات الطبية اللازمة لهم لمتابعة حالتهم اولا بأول داخل البلاد بمعزل عن الاستعدادات المتخذة سابقا حول الموضوع".
*****
شهيدان و18 جريحا و40 خيمة محروقة في هجوم الحبوبي
المنتفضون يواصلون حراكهم ويتعرضون إلى جرائم شنيعة
بغداد - طريق الشعب
واصل المنتفضون يوم أمس، في مناطق ومواقع متفرقة من البلاد، حراكهم الاحتجاجي، رافضين التسويف والمماطلة الذي تمارسه القوى المتنفذة. فيما واصلت جهات مسلحة الهجوم على ساحات الاعتصام وحرق الخيام، وسط غياب تام للأجهزة الامنية وبقاء المنتفضين أمام رصاصات واعتداءات المجرمين دون حماية.
صدامات في العاصمة

وتجددت الصدامات بين المحتجين والقوات الامنية قرب ساحة التحرير في بغداد.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن قوات مكافحة الشغب تقدمت من جهة الشورجة باتجاه ساحة الخلاني وتمركزت بالقرب منها، مع استمرار تصدي المتظاهرين للقوات التي تحاول اقتحام ساحة التحرير، موضحاً، أن المحتجين استمروا بالتوافد الى ساحات التظاهر (التحرير والخلاني ونفق التحرير والسعدون) دون أية خروقات.
ويأتي هذا بعد أن قامت قوة مجهولة فجر أمس برمي الاطلاقات النارية في محيط ساحة التحرير في محاولة منها لإرهاب المتظاهرين.

قطع الشوارع في البصرة

وفي البصرة، استعاد المحتجون المبادرة وقطعوا عدداً من الطرق الرئيسة.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، ان محتجين قطعوا الشارع التجاري وتقاطع العسكري وسط المحافظة بالإطارات المحترقة، مطالبين بإقالة ومحاكمة المحافظ اسعد العيداني كونه المسؤول عن الجرائم التي ترتكب في البصرة، فيما حذروا من التهاون بالاستجابة للمطالب المشروعة للمنتفضين.

حصيلة هجوم الحبوبي

ومن جانب آخر، تعرضت ساحة الحبوبي معقل المنتفضين في محافظة ذي قار الى هجوم مسلح من قبل جهات مجهولة.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن مجهولين قاموا بالهجوم على خيام المتظاهرين في ساحة الحبوبي ما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة 18 آخرين وحرق ٤٠ خيمة"، مضيفاً، ان اهالي الناصرية حال سماعهم خبر الاعتداء هبوا لنصرة ابنائهم ووفروا الطعام والأغطية وبعض الخيم".
ولفت صاحب، إلى أن المعتصمين اطلقوا حملة لجمع التبرعات لإكمال بناء خيام الاعتصام التي تعرضت للحرق، بينما حمل بعضهم خياما جديدة وتوجهوا بها الى الساحة وسط هتافات تؤكد الاستمرار حتى تحقيق كافة المطالب، مبيناً أن بعض المتظاهرين قاموا ببناء غرف من الطابوق للثبات في مواقعهم وعدم التأثر بعمليات الحرق التي تمارسها الجهات المشبوهة.
يُذكر أن المتظاهرين اغلقوا الجسور الأربعة الرئيسة وهي النصر والحضارات والكونكريتي والبديل، فيما ابقوا على جسر الدوب مفتوحاً.

الديوانية والسماوة

وفي غضون ذلك، واصل محتجون في الديوانية إغلاق عدد من الدوائر الحكومية بالتزامن مع استمرار إضراب المدارس والجامعات. وأشار الناشط المدني، حسن المياحي، في حديث صحفي إلى إن "المعتصمين قاموا بهذا التصعيد نتيجة التسويف والمماطلة بتنفيذ مطالب المتظاهرين وعدم الاستجابة لمطالبنا واستخدام القوة بحق المعتصمين في محافظات مختلفة وحرق الخيام"، مستنكراً "الاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها ساحات الاعتصام"، ومحملاً الحكومة والقوات الامنية "مسؤولية ما يحدث من اعتداءات". وفي السياق، نظم المئات من المحامين في الديوانية تظاهرة انطلقت من مبنى محكمة استئناف لقادسية لساحة الاعتصام لدعم الاحتجاجات الشعبية واعتصامات المحافظة ومساندة مطالب المتظاهرين والحد من الاعتداءات عليهم.
أما في السماوة، فقد طالب المحتجون في ساحة الاعتصام بالتدخل الأممي لحل الأزمة في البلاد.
ونوه مراسلنا عبد الحسين السماوي، إلى ان "عدداً من الخيم الجديدة تم نصبها في ساحة اعتصام الغدير وسط مشاركة طلابية واسعة، وطالبوا بالتدخل الأممي لحل الأزمة في البلاد". فيما تظاهر عدد من الحراس الأمنيين العاملين في شركة الخطوط والأنابيب النفطية، أمام مصفى السماوة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم أو تحويلهم لنظام العقود، وفقاً لقرارات مجلس الوزراء. وبحسب ما ورد في وكالات الأنباء.

احتجاجات اخرى

وعلى ذات السياق، استمرت التظاهرات الليلية في مدينة الكوت مركز محافظة واسط وهي تجوب الشوارع.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، فأن التظاهرات الليلية في المحافظة استمرت مطالبة بتحقيق المطالب المشروعة، مشيراً الى "نصب سرادق جديدة في ساحة الاعتصام".
وكشف جبار، عن "انطلاق تظاهرة لطلبة جامعة واسط باتجاه ساحة تموز للتضامن مع الاحتجاجات العامة وسط انتشار امني مكثف".
وفي محافظة كربلاء، واصل المواطنون توافدهم الى ساحة الاحرار وسط تأكيدات على مواصل الاحتجاج.
وبحسب مراسلنا هناك، قام المئات من طلبة جامعة كربلاء بتنظيم مسيرة انطلقت من داخل الجامعة نحو ساحة الاعتصام منددة بالاعتداء الوحشي الذي طال ساحة الحبوبي"، فيما أكد انطلاق مسيرة اخرى دعت لها نقابة المعلمين في المحافظة للمطالبة بسرعة الاستجابة الى مطالب المتظاهرين.
وفي جانب آخر، شهدت محافظة النجف قطع عدد من الطرق الرئيسة من خلال اضرام النيران في الاطارات.
وبحسب مراسلنا عباس البغدادي، فأن المتظاهرين اغلقوا الطرق الرئيسة في المحافظة، فيما جابت شوارع النجف تظاهرة لطلبة الاعداديات واتجهت نحو ساحة الصدرين، منوهاً، ان طلبة جامعة الكوفة اعلنوا استمرارهم بالأضراب عن الدوام حتى تحقيق المطالب.
************


ص2
الخالدي يدعو صالح الى تكليف مرشح "النواب المتحررين": لا تخذل المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
دعا النائب محمد الخالدي، أمس الاثنين، رئيس الجمهورية برهم صالح الى ان ينتصر للعراق والمتظاهرين، وان لا يخذلهم في معركة الاصلاح والتغيير، مشددا على ان الجماهير في ساحات الاعتصام منذ عدة أشهر تنتظر من رئيس الجمهورية ان يكون الحامي لهم ولمطالبهم المشروعة في اختيار من يمثلهم ويلبي تطلعاتهم. وقال الخالدي في بيان صحفي تلقته "طريق الشعب"، إن "هنالك صوتين الاول يريد زج العراق في معركة لا ناقة له فيها ولا جمل من خلال الدخول بسياسة المحاور في الصراع الاقليمي محاولين بشتى الطرق اختيار شخص لرئاسة الوزراء ينسجم مع مشروعهم الذي يلبي طموحات دول اخرى وليس الشعب العراقي". واضاف الخالدي، انه "يقابل هذا المحور طرف اخر من النواب المتحررين المتضامنين مع المطالب الشعبية والراغبين بإبعاد العراق عن التخندقات الطائفية والعرقية، وصولا الى بناء دولة مؤسسات تنسجم مع تطلعات الجماهير وتحقق رغباتهم، وان يتم بناء دولة يكون فيها العراق للعراقيين فقط وليس لغيرهم".
0000000000000000000000000

الكَمارك تحبط تهريب 11 سيارة في البصرة
النزاهة تستقدم نائبا سابقا على خلفية قضية مالية
في صلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، يوم أمس، عن صدور أمر استقدامٍ جديد بحقِّ أحد أعضاء مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين للدورة السابقة، مبينة أن أمر الاستقدام صدر وفقاً لأحكام المادة 316 من قانون العقوبات، فيما أكدت هيئة الكَمارك تمكنها من احباط تهريب 11 سيارة في العراق، مشددة على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق السيارات المخالفة.
تفاصيل الاستقدام

وذكرت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، بمعرض حديثها عن تفاصيل القضية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في صلاح الدين، قامت بإصدار أمر استقدامٍ بحقِّ أحد أعضاء مجلس النواب في المحافظة للدورة السابقة، إضافة إلى المديرين المفوضين لاثنتين من شركات المقاولات العامة؛ لضلوع المتهمين الثلاثة بعدم تسوية السلفة التشغيلية البالغة 5 مليارات و615 مليون دينار المسحوبة من قبلهم لتنفيذ مشروع إنشاء خط كهرباء شرق تكريت -بيجي المتلكئ".
وأوضحت التحقيقات أن "المتهم الأول كان يشغل منصب المدير المفوض لإحدى شركات المقاولات خلال مدة توقيع العقد".
الجدير بالذكر أن هيئة النزاهة أعلنت في العشرين من الشهر الجاري صدور أمر استقدامٍ بحقِّ عضو مجلس النواب، على خلفية عدم تسوية سلفة تشغيلية تصل إلى قرابة ستة مليارات دينار.

إحباط تهريب سيارات

ومن جانب آخر، أعلنت هيئة الكَمارك، يوم أمس، احباط تهريب 11 سيارة في العراق، فيما شددت على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق السيارات المخالفة.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "السلطة الكَمركَية في كَمرك محطة بوابة البصرة وبالتعاون مع الجهات الساندة العاملة في المنفذ تمكنت من ضبط ٣ حاوية حجم ٤٠ قدما تحتوي على ١١ سيارة دون الموديل المسموح باستيراده في محاولة لتهريبها خلافاً للضوابط والتعليمات النافذة ".
وأكدت الهيئة على "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق السيارات المخالفة حسب قانون الكمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ".
يُشار إلى أن "الهيئة العامة للكَمارك تعلن بشكل مستمر عن ضبط مواد مختلفة يتم كشفها في مراكزها الكَمركَية تمنع من خلالها دخول المواد المخالفة لشروط وضوابط الاستيراد.
00000000000000000000000000000000

كل ثلاثاء ...
"دبش".. ومن يستلهمون تراثه المقيت!

تتواصل اجتماعات الرئاسات الثلاث، والقوى السياسية المتنفذة، للخروج من الازمة الخانقة التي تلف النظام السياسي برمته. لكن هذه الاجتماعات وكل الجهود المحمومة المرافقة لها، يشلها التجاهل الغريب للأسباب والدوافع الحقيقية لهذه الازمة المفتعلة، وسعي صناعها ومعيدي انتاجها الى القفز من فوقها والهروب الى امام.
منذ سقوط النظام الدكتاتوري، وتقديم سيئ الصيت بريمر العراق لقمة سائغة للطبقة السياسية الحاكمة باعمدتها الثلاثة، وسفينة البلد تشق طريقها العشوائي في بحر من الظلمات. فكل أزمة تلد أخرى اكبر منها حجماً واصعب حلاً، لأن البناء كان اعوجاً، والمواد المستعملة فيه فاسدة، ورائحتها كريهة. لكن انوف الحالمين بنهب ثروات العراق وإفقار شعبه تستطيبها وتتلهف للمزيد منها. فالطائفية السياسية والحزبية والمحاصصة والفساد المنتشر كذرات الغبار في جسد الدولة العراقية، هي الغذاء المادي والروحي لمصاصي دماء الشعب العراقي.
هم لم يستطيعوا ولم يرغبوا في تفكيك أية ازمة، ولا حل أية مشكلة مهما كانت بسيطة قبل ان "ينبت الريش" في اجنحتهم، أي قبل ان يبدأ (اللغف) على نطاق واسع، وقبل الاستقواء بالأجنبي، وتشكيل المليشيات والفصائل الخارجة على القانون لحماية اغتصابهم للسلطة، والسعي لديمومته.
فاذا كان الحال بهذا المستوى الهزيل من الأداء، وهم في اول الطريق، فكيف سيكون الحال بعد ان ذاقوا حلاوة السلطة، وتنعموا بمزايا دولة ريعية، هي احدى الدول التسع الاغنى في العالم، وأصبحت لديهم ثروات اسطورية ومصالح طبقية، هم مستعدون لابادة الآلاف من العراقيين في سبيل الحفاظ عليها، وزيادة حجمها ومراكمتها عبر الاستمرار في النهب المنظم للمال العام والخاص، والرشاوى والعقود والمشاريع الوهمية.
ان الازمة الراهنة، وهي اكبر الازمات واخطرها، كشفت بما لا يدع مجالا للشك حتى لمن كان يفتقر كليا الى الوعي السياسي والاجتماعي، طبيعة هذه السلطة القمعية، والمعجبة كثيرا بأساليب النظام المقبور في كيفية التعامل مع معارضيه، ومؤيديه ايضاً! بل ان فرسانها لا يشبهون حتى الفاسدين في دول العالم الأخرى، ويتفوقون عليهم بميزتين على الأقل، هما الأسوأ في سوق الفساد العالمي، أولهما ان الآخرين يسرقون ما تجود به شطارتهم، لكنهم يتركون شيئاً، لا حباً بشعوبهم وانما للحفاظ على السلم المجتمعي، وعلى سلطاتهم وأنظمة حكمهم. اما لصوصنا فجشعهم لا حدود له، وكل خلية في اجسامهم تهتز طربا له، ولهذا لا يتركون شيئا يعتد به.
اما الميزة الثانية، فهي القسوة المفرطة، والعنف المنفلت، اللذين جاءت حصيلتهما حتى الآن (600) شهيد، وجرح وتعويق ما يزيد على 25 الف شاب وهم في عمر الورود، مقرونة بالمماطلة والتسويف والكذب الرخيص، في مواجهة المنتفضين الابطال الذين ما امتلكوا غير وعيهم المتجذر، وصدورهم العارية وشعاراتهم الصائبة، المطالبة باستبدال الحكومة المغرقة في الفشل، بحكومة وطنية نزيهة وكفوءة، تستطيع تلبية مطالبهم العادلة بضرورة استكمال وتعديل قانون الانتخابات واجرائها مبكرا باشراف دولي فعال، ومكافحة الفساد بدءاً بتماسيحه ومحاكمة قتلة المتظاهرين السلميين، سواء كانوا طرفا ثالثا او رابعاً، ورفض تحويل وطنهم الى ساحة لتصفية حسابات الطامعين بخيراته.
لن ينفعكم "دبش" الذي تستلهمون تراثه المقيت، ولا العمليات الاجرامية بحق المتظاهرين والناشطين، ولا الولاء للاجنبي. ما ينقذكم ويخفف النقمة عليكم، هو فقط الاستجابة السريعة لمطالب المنتفضين، من دون المزيد من المماطلة والتسويف. وهو ما يصر عليه ويضحي من اجله ابطالنا المنتفضون.
مرتضى عبد الحميد
00000000000000000000000000000
إبان ولاية المالكي
بريطانيا: رشاوى بملايين الدولارات حصل عليها مسؤولون عراقيون كبار
بغداد – طريق الشعب
قال ممثلو الادعاء في المملكة المتحدة في اليوم الأول من مرافعات تتعلق بمحاكمة مفسدين في لندن، إن شركات نفط استطاعت، عن طريق المناورة والتلاعب وستة ملايين دولار من الرشاوى، الفوز بعقود مع العراق بعد عام 2003.
وذكرت وكالة بلومبرغ الأميركية في تقرير أن اثنين من المديرين التنفيذيين السابقين لشركة أونا أويل ومدير مبيعات في شركة من عملائها قد اتهموا بالتآمر لتقديم رشاوى لتأمين عقود عمل بملايين الدولارات في العراق بين عامي 2005 و2011.
وأوضح الموقع، أن الاتهامات الموجهة إلى ستيفن وايتلي وبول بوند وزياد عقل كانت نتيجة تحقيق بدأه مكتب الاحتيال الخطر في المملكة المتحدة عام 2016 في قضية فساد في شركة أونا أويل، علما بأن الرجال الثلاثة ينفون هذه الاتهامات.
وصرح ممثل الادعاء في المكتب مايكل برومبتون أن شركة استشارية في قطاع النفط أسستها عائلة أحساني في موناكو وشركة “أس بي أم” الهولندية، حصلتا بمساعدة أونا أويل على عقد لتزويد ثلاثة أنظمة عائمة بحرية في الخليج، وقد تم ذلك “بعد عملية طويلة من المناورة والتلاعب”.
وساعدت شركة أونا أويل أيضا شركة لايتن أوفشور المسجلة في سنغافورة في الحصول على عقد لوضع خطين للأنابيب مقاس 48 بوصة وتثبيت الأنظمة العائمة، “وشمل ذلك دفع رشاوى لموظف في شركة نفط الجنوب”، حسب برومبتون.
وأشار الموقع إلى أن شركة نفط الجنوب عراقية مملوكة للدولة ويقع مقرها في الميناء الرئيس للعراق حيث يتم تصدير معظم نفطها في البصرة، وهي مسؤولة عن النفط في جنوب البلاد، وقد كلفت بالمشروع نيابة عن وزارة النفط في البلاد.

الخطة الرئيسة

وقال برومبتون إنه بمجرد الحصول على توصية من شركة نفط الجنوب، رشت أونا أويل كبار المسؤولين في الوزارة من أجل تأمين العقدين، موضحا أنها دفعت ما مجموعه نحو 6 ملايين دولار على شكل رشاوى لتأمين العقدين اللذين تبلغ قيمتهما معا حوالي 800 مليون دولار.
وأشار الموقع إلى أن العراق أصبح اليوم أحد أكبر منتجي النفط في العالم، بعد أن هبط إنتاجه وصادراته أثناء الحرب بشكل كبير، ما جعل وزارة النفط تضع خطة رئيسة لمضاعفة صادراتها النفطية، عند تشكيل الحكومة الجديدة عام 2006.
وختم الموقع أن وايتلي كان نائبا لرئيس “أس بي أم” قبل أن ينضم إلى أونا أويل مديرا في العراق وقبل أن يتولى مناصب مختلفة أخرى، كما كان عقلا مديرا لشركة أونا أويل في العراق، في حين كان بوند مدير مبيعات أس أم بي للشرق الأوسط.
000000000000000000000000000000000000
إدانات رسمية وسياسية للحادث
هجوم صاروخي يتسبب في إصابات داخل السفارة الأمريكية وواشنطن تدعو بغداد الى حماية المنشآت الدبلوماسية
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني، أمس الأول، بإصابة عدد من الاشخاص جرّاء القصف الذي استهدف المنطقة الخضراء ومبنى السفارة الامريكية في بغداد، مشيراً إلى قيام المروحيات بإخلاء الموجودين داخل السفارة. فيما أصدرت جهات حكومية وبرلمانية رسمية وأطراف سياسية إدانات لاستهداف البعثات الدبلوماسية، معتبرة ذلك يمس بسمعة العراق وسيادته ويوقعه في مشاكل عديدة تعرقل آلية انسحاب القوات الأجنبية.
أصابات عديدة

ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر قوله، إن "القصف الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء والسفارة الامريكية في بغداد أسفر عن إصابة ثلاثة اشخاص على الاقل"، مبينا أنه "لم تعرف جنسياتهم حتى الان".
وأوضح المصدر، أن "طائرات مروحية تعمل على إخلاء بعض الموجودين داخل السفارة"، مشيرا الى "اتخاذ اجراءات امنية مشددة فضلا عن قطع الطرق المؤدية الى مبنى السفارة".
يُذكر أن مصدرا أمنيا أعلن في وقت سابق من يوم أمس، لوكالة "بغداد اليوم" أنه تم فرض احترازات الأمنية مشددة، في محيط القنصلية الأميركية، في منطقة عين كاوه، في محافظة أربيل، بعد استهداف السفارة الامريكية في بغداد.
تعليق واشنطن

من جهتها، دعت الولايات المتّحدة، الحكومة العراقية إلى حماية المنشآت الدبلوماسيّة الأميركيّة، بعد الهجوم الصاروخي الأخير على سفارتها في بغداد.
ودعا متحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة في بيان تداولته وكالات الأنباء "حكومة العراق إلى الوفاء بالتزاماتها لحماية منشآتنا الدبلوماسيّة"، مبيناً أنه "منذ ايلول الماضي وقع أكثر من 14 هجومًا ضدّ موظّفين أميركيّين في العراق".
وتابع المتحدّث انه "لا يزال الوضع الأمنيّ متوتّراً، وما زالت الجماعات المسلّحة تُشكّل تهديدًا. لذلك، نبقى يقظين".

روسيا تطالب بحماية البعثات

وأثناء ذلك، علقت وزارة الخارجية الروسية، على حادثة قصف السفارة الأمريكية ودعت السلطات العراقية إلى توفير الأمن لجميع الهيئات الدبلوماسية.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ، في تصريح صحفي، "يجب ضمان أمن أي مؤسسة دبلوماسية بالتأكيد. ويجب على واشنطن والعراق التوصل إلى تفاهم مشترك في شأن انسحاب القوات الأمريكية من هذا البلد"، مضيفاً "إننا ننطلق دائما من حقيقة أن مسألة وجود قوات من دولة أخرى في أراضي أي بلد يتم تحديدها أساسا في العلاقة بين سلطات هذا البلد والدولة التي ترسل هذه القوات".

ردود فعل رسمية

وفي السياق، اصدر رئيس الوزراء لحكومة تصريف الأعمال، عادل عبد المهدي، بيانا في شأن قصف السفارة الاميركية مشيراً إلى البدء بإجراءات تنفيذ قرار البرلمان بانسحاب القوات الاجنبية.
وقال عبد المهدي في البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "مرة اخرى يتكرر العدوان على بعثة دبلوماسية اجنبية، بسقوط عدد من صواريخ كاتيوشا داخل حرم السفارة الامريكية"، مستنكرا "استمرار هذه الاعمال المدانة والخارجة عن القانون والتي تضعف الدولة وتمس بسيادتها وقد امرنا قواتنا بالانتشار والبحث والتحري لمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات، واعتقال من اطلق هذه الصواريخ بشكل لا مسؤول يحمّل البلاد تبعات وتداعيات خطرة".
من جانبه، استنكر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها السفارة الأميركية وسط بغداد.
وقال الحلبوسي في بيان له، إن "القصف الصاروخي المتكرر الذي تتعرض له السفارة الأميركية وسط بغداد أمرٌ مرفوض، وتصرف يسيء لسمعة العراق ويضعف الدولة ويمس بسيادتها، فضلا عن أنه عمل يتنافى مع الأعراف والاتفاقيات الدولية".
وفي غضون ذلك، اعلنت وزارة الخارجيّة، رفضها واستنكارها لما وصفته بـ"العدوان" الذي استهدف سفارة الولايات المتحدة بالقصف بقذائف كاتيوشا، مؤكدة أنه لن يؤثر في العلاقات الاستراتيجيّة بين بغداد وواشنطن.

مواقف سياسية

في المقابل، أعلن رئيس تحالف الفتح هادي العامري، رفضه قصف السفارة الامريكية في بغداد، مبيناً أن هذه الأعمال تهدف إلى إعاقة رحيل القوات الاجنبية.
وقال العامري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" انه "نرفض الاعتداء على مقر السفارات والبعثات الدبلوماسية الاجنبية في العراق. وهي أعمال تخريبية تهدف إلى خلق الفتنة واعاقة مشروع السيادة ورحيل القوات الاجنبية التي صوت عليها مجلس النواب العراقي"، داعيا الحكومة الى "العمل الجاد في حماية البعثات الدبلوماسية وكشف المتورطين بها".
من جهته، أكد زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، أن استهداف السفارة الأمريكية في بغداد يزيد احتمالات تحول العراق إلى ساحة للصراع.
ولفت في بيان له، إلى "تجديد الدعوة إلى احترام قرار مجلس النواب العراقي بإنهاء التواجد العسكري الاجنبي على الاراضي العراقية، وفقاً لرؤية تراعي سيادة العراق ومصالحه وأمنه، والتأكيد على أهمية مراعاة التزامات العراق الدولية، وفي مقدمتها ضمان سلامة البعثات الدبلوماسية العاملة فيه".
وتبرأت حركة عصائب أهل الحق، من استهداف السفارة الأمريكية، فيما أكدت أنها استغنت عن صواريخ "الكاتيوشا".
وقال المتحدث العسكري باسم العصائب، جواد الطليباوي، في بيان صحفي، "مرةً اخرى نؤكد على ان القصف الصاروخي الاخير ضد السفارة (الأمريكية) في بغداد هو ليس من عمل فصائل المقاومة العراقية. وأننا أكدنا في وقتٍ سابق انَّ فصائل المقاومة لن تستهدف السفارات والبعثات الدبلوماسية".

رسائل الاستهداف

وعلى صعيد ذي صلة، رأى عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، النائب علي الغانمي، أن قصف السفارة الامريكية حمل 3 رسائل للوصول إلى هدف واحد.
وقال الغانمي في تصريح صحفي، إن "كل القوى الوطنية وفصائل الحشد الشعبي اتفقت على اعطاء الحل السياسي مساحة أكبر من أجل إخراج القوات الأمريكية"، مبيناً أن "قصف السفارة الامريكية حمل 3 رسائل هي وجود تنظيمات مسلحة تعمل بأجندة خارجية هدفها الاخلال بالأمن العام والتجاوز على القانون ومحاولة خلط الاوراق وهدفها الرئيس هو إعاقة خروج تلك القوات".
000000000000000000000000000

الحزب الشيوعي البريطاني يدين القمع في العراق
ويجدد تضامنه

بغداد – طريق الشعب
وجهت اللجنة التنفيذية للحزب الشيوعي البريطاني، أخيرا، رسالة الى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي اكدت فيها التضامن مع الشيوعيين وكل المناضلين من اجل مستقبل ديمقراطي وخالٍ من الطائفية للعراق.
وجاء في الرسالة التي تلقت "طريق الشعب"، نسخها منها، إن "الشيوعيين في بريطانيا يدركون ويدينون حجم العنف والقمع الذي يتعرض له التقدميون في العراق حالياً"، مضيفة انه "نؤكد التزامنا العمل من اجل كسب الدعم في الحركة النقابية والعمالية في بريطانيا للتضامن مع كل المناضلين في العراق من اجل الحقوق الديمقراطية والمدنية".
__________________________________________________________________

ص3
البارزاني يشكر ألمانيا على قرارها استئناف تدريب البيشمركة

بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، أمس الاثنين، شكره الى ألمانيا "حكومةً وبرلماناً" بعد قرار استئناف تدريب قوات البيشمركة، فيما أكد على أهمية مواصلة دعم التحالف الدولي لقوات البيشمركة والجيش العراقي.
وقال بارزاني في بيان إنه استقبل وفداً برلمانياً ألمانياً تألف من مفوض الحكومة الألمانية للحرية الدينية ماركوس غروبل، والعضو في لجنة الشؤون الخارجية يورغن هاردت.
وفي اللقاء جرى بحث آخر مستجدات العراق والمنطقة والعلاقات بين إقليم كردستان وألمانيا، بحسب البيان.
ووجه رئيس حكومة إقليم كردستان شكره الى ألمانيا، حكومةً وبرلماناً، بعد قرار استئناف تدريب قوات البيشمركة، مؤكداً على أهمية مواصلة دعم التحالف الدولي لقوات البيشمركة والجيش العراقي، خاصة أن تنظيم داعش لا يزال خطراً كامناً في بعض مناطق العراق.
00000000000000000000000000000000
توضيح بشأن منحتي طلبة الجامعات والطوارئ للعاطلين

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري، أمس، سعي لجنته الى تضمين منحة طوارئ للعاطلين وطلبة الجامعات في موازنة 2020.
وقال الجبوري في تصريح صحفي، إن "هناك مساعي لتفعيل منحة العاطلين وطلبة الجامعات في حال توفر الأموال اللازمة في موازنة عام 2020"، مضيفاً أن "القانون الخاص بالمنحة موجود، إلا أنه يحتاج الى تفعيل وأموال تخصص له".
وأشار الجبوري إلى أن "منحة العاطلين عن العمل هي منحة طوارئ وليست دورية"، مؤكداً "سعي اللجنة الى تضمين المنحتين الثانية والثالثة للعاطلين في موازنة 2020". وأطلقت الحكومة بعد الاحتجاجات التي شهدتها البلاد منذ 1 تشرين الأول الماضي، وما زالت مستمرة، منحة للعاطلين عن العمل، قالت إنها ستكون لـ 3 دفعات، قبل أن توزع الدفعة الأولى منها فقط.
000000000000000000000

صحة البصرة أكدت عدم إصابة عمال صينيين لديها والاقليم طمّن مواطنيه
الخارجية تخصص طائرة لنقل الطلبة العراقيين من ووهان الصينية والتعليم تنفي وجود أي إصابة بفايروس "كورونا"
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الخارجية، أمس الاثنين، عن تخصيصها طائرة خاصة لإجلاء الطلبة العراقيين من مدينة ووهان في الصين إلى بغداد، وفيما نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إصابة أي طالب عراقي بفايروس "كورونا"، دعت نائب في مجلس النواب إلى إجلاء الطلبة من الصين في أسرع وقت ممكن. في حين أكدت صحة البصرة عدم وجود أية إصابة للعمال الصينين لديها، بينما طمئنت وزارة الصحة في الإقليم المواطنين وأوضحت خلو كردستان من الفايروس.
طائرة لنقل الطلبة

وقال المتحدث باسم الخارجية، احمد الصحاف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم تخصيص طائرة من الخطوط الجوية العراقية لنقل الطلبة العراقيين من مدينة ووهان في الصين إلى بغداد".
وفي السياق، نفت وزارة التعليم العالي تسجيل أية إصابات بفايروس كورونا لدى الطلبة العراقيين بالصين.
وأكدت الوزارة في بيان لها "وجود تنسيق مع الجهات المسؤولة والمعنية بالإضافة الى التنسيق مع الجانب الصيني لإجلاء الطلبة العراقيين من مدينة ووهان بعد انتشار مرض فيروس كورونا"، مبينة "عدم تسجيلها اية اصابة في صفوف الطلبة".
وأوضحت الخارجية، أن "وزارة الخارجية أبلغتها بأن الجالية العراقية في الصين لم تسجل أية اصابة في صفوفها ولم ترد معلومات بذلك"، لافتة إلى "التوجيه بتشكيل خلية طارئة وتم التنسيق بين وزارة الخارجية ومكتب الخارجية الصينية في مدينة ووهان للوقوف على أعداد الطلبة العراقيين المقيمين والعائلات التي تصاحبهم".
وأشارت الوزارة إلى أن "التعليم لديها احصائية كاملة بأعداد الاسر والطلبة في ووهان، حيث أن الأعداد في البداية كانت اكثر من 150 مواطناً عراقياً من المقيمين في ووهان التي ينتشر فيها الفايروس وأن المتبقي من العراقيين لا يتجاوز 63 طالباً مع عائلاتهم"، مؤكدة "تواصلها المستمر مع بعض الطلبة العراقيين للوقوف على سلامتهم والاطمئنان على وضعهم الصحي مع ابلاغهم بإجراءات سفارة جمهورية العراق التي تتلخص بتشكيل خلية استجابة سريعة لهذه الازمة والتنسيق مع الجانب الصيني لبحث امكانية اجلاء الطلبة العراقيين وابناء الجالية مهما كان عددهم ومتابعة اهم الاجراءات الوقائية التي من الممكن تحقيقها".

نائب تطالب بالإجلاء

وفي السياق، طالبت النائب، اكتفاء الحسناوي، الحكومة العراقية باستحصال الموافقة من نظيرتها الصينية لإجلاء الطلبة العراقيين في أسرع وقت ممكن.
وقالت الحسناوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نطالب الحكومة العراقية باستحصال الموافقة من الحكومة الصينية لإجلاء الطلبة العراقيين في أسرع وقت ممكن من مدينة ووهان الصينية وذلك بسبب انتشار فايروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CorV )".
وأضافت، أنه "على الحكومة عدم الاكتفاء بغرفة عمليات من قبل وزارة الخارجية والسفارة وانما يتم نقلهم بطائرة الى العراق قبل ان يتعرضوا الى الإصابة وكما قامت الدول الاخرى بإجلاء رعاياها من هذه المدينة التي تم حجرها من قبل السلطات الصينية"، داعية "وزارة الصحة العراقية إلى نشر التوعية للوقاية من الإصابة بالعدوى واتخاذ الإجراءات اللازمة لفحص القادمين من جمهورية الصين الشعبية".

العمال الصينيون
في البصرة

إلى ذلك، كشفت دائرة صحة البصرة، حقيقة اصابة عمال صينيين بفايروس "كورونا" في المحافظة.
وذكرت الدائرة في بيان صحفي "انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي انباء عن ظهور اعراض فايروس كورونا على اثنين من العمالة الصينية في محافظة البصرة"، مبينة أن "هذه الانباء عارية عن الصحة ولا توجد اية حالة اصابة بفايروس كورونا ولا اية حالة اشتباه بالمرض في البصرة"، فيما دعت الجميع الى "توخي الدقة في نقل المعلومة". يُذكر أن وزير صحة إقليم كردستان، سامان البرزنجي، أكد يوم أمس عدم تسجل أي حالة بالفايروس في الإقليم. وأوضح البرزنجي في بيان له، أن "وزارة الصحة في إقليم كردستان تنفي انتشار او اصابة اي شخص في الإقليم بمرض الفايروس (كورونا)".
وبحسب وكالات الأنباء، تمت رؤية فيروس "كورونا" التاجي لأول مرة في جدة السعودية، 24 ايلول 2012، ويعتبر السادس من فصيلة الفيروسات التاجية، وأطلق عليه في البداية عدد من الأسماء المختلفة مثل شبيه سارس أو سارس السعودي في بعض الصحف الأجنبية، واتفق مؤخراً على تسميته فيروس كورونا. حيث جرى اكتشافه قبل أسبوعين في اليابان وكوريا الجنوبية قبل ان يبدا بالانتشار في الصين حيث اعلنت الاخيرة عن وفاة 17 شخصا بهذا المرض.
0000000000000000000000000000000
المحكمة الاتحادية العليا تحسم الجدل بشأن دستورية تعيين عضوها الاحتياط عضواً اصلياً

اصدرت المحكمة الاتحادية العليا قراراً بالعدد 15 /اتحادية /2020 بتاريخ 26/1/2020 حسمت بموجبه النقاش المثار حول دستورية المرسوم الجمهوري المرقم (4) و المؤرخ في 20/1/2020 بتعيين القاضي السيد محمد رجب بكر الكبيسي العضو الاحتياط في المحكمة عضواً اصلياً في المحكمة و الذي مارس مهامه فيها منذ تعيينه عضواً احتياطاً بموجب المرسوم الجمهوري المرقم (118) لسنة 2014 والذي مارس مهامه قبل و بعد احالته إلى التقاعد من عضوية محكمة التميز الاتحادية استناداً الى أحكام المادة (6/ثالثا ) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم ( 30 ) النافذ بتاريخ 17/3/2005 و التي تنص على( يستمر رئيس واعضاء المحكمة الاتحادية العليا بالخدمة دون تحديد حد اعلى للعمر الا اذا رغب في ترك الخدمة ) حيث ان المحكمة رأت ان تعيين العضو الاحتياط فيها اصلياً وفقاً للسياقات الدستورية فلم يكن في تكييفه الفقهي الا تثبيت عضوية ذلك العضو في المحكمة لان ذلك التعيين لا يغير من شخصيته و لا من مهامه التي كان يمارسها كعضو احتياط عن مهامه التي يمارسها كعضو اصيل ويتبين للمحكمة في قرارها المشار اليه انفاً ان مرد تفسير الدستور و مدلولاته و حسم الخلافات و المنازعات اختصاص حصري من اختصاصات المحكمة الاتحادية العليا بموجب المادة ( 4 ) من قانونها و الذي كرست احكامه المادة (93) من الدستور . وتضمن القرار ان القاضي السيد محمد رجب بكر الكبيسي وعند تعيينه عضواً احتياطاً وفق السياقات الدستورية كان قد ادى اليمين وفق اصولها امام رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا ومارس مهامه بعدها ومازال وإن تعيينه عضواً اصلياً بموجب التكييف الفقهي لم يكن الا تثبيتاً و امتداداً لعضويته في المحكمة ووجدت المحكمة الاتحادية العليا ان لا حاجة لإعادة ترديد اليمين المنصوص عليها في المادة (7) من قانون المحكمة الاتحادية العليا مصدر القرار بالاتفاق.
هذا يعني ان المحكمة الاتحادية العليا مستمرة في النظر في الدعاوى التي تعرض عليها اضافة الى ممارسة بقية مهامها المنصوص عليها ضمن المواد /92) (93) مع الاشارة الى نص المادة /94) التي تنص على (قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة و ملزمة للسلطات كافة).
زهير ضياء الدين
0000000000000000000000000000000000000000
القبض على متاجرين بالمخدرات في الموصل وميسان
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الاثنين، عن القاء القبض على اربعة من المتاجرين بالمخدرات في الجانب الايسر من مدينة الموصل.
وقالت الوزارة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مفارز مديرية مكافحة المخدرات في نينوى وبناءً على معلومات دقيقة وبعد استحصال موافقة قاضي التحقيق تمكنت من القاء القبض على اربعة متهمين يقومون ببيع وترويج الحبوب المخدرة في الجانب الايسر من مدينة الموصل".
وأضافت انه "ضبط بحوزتهم ٥٥٩ حبة مخدرة وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".
كما أصدرت محكمة جنايات ميسان، أحكاما مختلفة على مدانين اثنين مع غرامات مالية بحقهم عن جريمة المتاجرة بالمواد المخدرة.
وذكر المكتب الاعلامي للسلطة القضائية في بيان، ان "محكمة جنايات ميسان نظرت في قضيتين تتعلقان بحيازة وتجارة المواد المخدرة، وحكمت على المدان الاول بالسجن عشر سنوات فيما قضت بالسجن ست سنوات على المدان الثاني مع غرامات مالية بحقهما مقدارها 10 ملايين دينار وفي حالة عدم الدفع، يتم حبسهما لمدة سنة واحدة".
وأضاف أن "كيسا من مادة المثيل امفيتامين وبوزن كليو غراما واحدا عثر عليه في سيارتهما في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان".

000000000000000000000000000
حالة الطقس نهاية الاسبوع: أمطار وعواصف رعدية
مع ارتفاع في درجات الحرارة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة الانواء الجوية، أمس، عن حالة الطقس لنهاية الاسبوع الحالي، فيما اشارت الى ان الطقس سيشهد تساقط امطار وحدوث عواصف رعدية مع ارتفاع في درجات الحرارة.
وقالت الهيئة في تقرير لها ان "الطقس اليوم الثلاثاء في المنطقتين الوسطى والشمالية غائم جزئي وغائم أحياناً، مع ارتفاع قليل في درجات الحرارة"، مشيرة الى ان "الطقس في المنطقة الجنوبية صحوا يتحول تدريجياً الى غائم جزئي، ولا تغير في درجات الحرارة".
واكدت الهيئة ان "طقس الاربعاء المقبل في المنطقة الوسطى غائم جزئي يتحول تدرجياً خلال الليل الى صحو، مع ارتفاع في درجات الحرارة، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا وغائما أحياناً مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة في الاقسام الجبلية منها". وتابعت ان "الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون غائما جزئيا وغائما أحيانا مع ارتفاع في درجات الحرارة بضع درجات".
وبينت الهيئة ان "طقس الخميس المقبل في المنطقة الوسطى صحو مع بعض الغيوم، ولا تغير في درجات الحرارة، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا وغائما أحياناً، ولا تغير في درجات الحرارة"، موضحا ان "الطقس في المنطقة الجنوبية صحو مع بعض الغيوم، ولا تغير في درجات الحرارة".
ولفتت الهيئة الى ان "الطقس ليوم الجمعة في المنطقة الوسطى غائم جزئي، مع ارتفاع قليل في درجات الحرارة، اما في المنطقة الشمالية فطقس غائم مع تساقط زخات مطر بعد الظهر في الاقسام الشمالية والغربية مع فرصة لحدوث عواصف رعدية احياناً، مع ارتفاع قليل في درجات الحرارة".
وبينت الهيئة ان "الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون صحوا، ولا تغير في درجات الحرارة".
يذكر ان اغلب مناطق البلاد شهدت خلال اليومين الماضيين تساقط امطار غزيرة ادت الى غرق معظم الشوارع.
00000000000000000000000000000000
المحكمة الاتحادية العليا ترد طلباً بشأن كوتا النساء في مجلس النواب
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، حكماً بشأن كوتا النساء في مجلس النواب، فيما ردت الطلب وأوضحت الأسباب.
كوتا النساء

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلسة برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصمت المدعية فيها رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات/ إضافة الى وظيفته".
وأضاف الساموك، أن "المدعية طلبت بواسطة وكيلها إعطاءها مقعدا بموجب (كوتا النساء) بالإضافة إلى المقاعد الثلاثة التي شغلتها النساء عن محافظة ميسان، والتي حدد عدد المقاعد المخصصة لهذه المحافظة بتسعة مقاعد باعتبار أن إحدى النساء الثلاثة قد فازت بأصواتها، وتعدّ المدعية أن ذلك لا يحسب ضمن (الكوتا النسائية)"، مبيناً أن "المحكمة الاتحادية العليا وقفت على المركز القانوني الذي انطلقت منه المدعية، فهي قد ترشحت في انتخابات مجلس النواب لعام 2018 عن تيار الحكمة في محافظة ميسان، وحصلت على (1932) صوتاً، وكان ترتيبها بين النساء الرابع في المحافظة، لذا لم تفز بالمقعد الذي تريده".

إيضاح الطعن

وأشار المتحدث، إلى أن "المحكمة أوضحت أن المدعية طعنت في ما ورد في جدول توزيع مقاعد النساء/ القسم الثاني من نظام توزيع المقاعد رقم (12) لسنة 2018، لكي يبقى السقف مفتوحاً لزيادة مقاعد النساء في حالة فوزهن بأصواتهن، واعتبار ذلك خارج (كوتا النساء)".
وبين أن "المحكمة وجدت أن (كوتا النساء) جاءت استثناءً من مبدأ المساواة المنصوص عليه في المادة (14) من الدستور، وان القاعدة القانونية تقرر أن الاستثناء لا يتوسع فيه ولا يقاس عليه ويقدر بقدره"، لافتاً إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا أكدت أن الاستثناء الوارد في المادة (49/رابعاً) من الدستور والذي صيغ نظام توزيع المقاعد رقم (12) لسنة 2018 في ضوئها يعني تنحية رجل فاز بأصواته في عضوية مجلس النواب وفي المقعد المخصص للمحافظة وإحلال امرأة محله والتي لم تفز بالأصوات الحاصلة عليها وفاز به رجل بأكثر من أصوات المرأة التي يراد إحلالها محله".
وأوضح، أن "المحكمة ذكرت أن تحقق نسبة الحد الأدنى من النساء في المحافظة الذي هدفته المادة (49/رابعاً) من الدستور والتي جاءت استثناءً من أحكام المادة (14) منه كما تقدم لا تجوز أن يضحى بأصوات الناخبين الذين أعطوا أصواتهم لرجل وبأعداد تفوق ما حصلت عليه المرأة التي تريد أن تحل محله بموجب (كوتا النساء)".
ويسترسل، أن "المحكمة رأت أن ذلك يتعارض مع إرادة الناخب ومع حرية التعبير اللتان كفلتهما المادتين (20) و(38/ اولاً) من الدستور، ووجدت بناءً على ما تقدم أن دعوى المدعية لا سند لها من الدستور، ما دامت نسبة النساء بموجب (الكوتا) قد اكتملت، لذا قررت المحكمة الحكم برد دعوى المدعية".
00000000000000000000000000000000000
مواساة
• الرفيق العزيز (ابو رافد) بسام محيي
تعبر لكم رابطة الانصار الشيوعيين في بغداد عن تعازيها ومواساتها لوفاة شقيقكم طيب الذكر والسيرة الرفيق عمار محيي (ابو حسن)، تعازينا الحارة لعائلة الفقيد والصبر والسلوان لكم ولنا ولرفاق الفقيد.

• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي عضو المكتب السياسي الرفيق بسام محيي (ابو رافد) في وفاة اخية عمار محيي (ابو حسن) ان وفاة الرفيق خسارة كبيرة، الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل لكم وللعائلة الكريمة.

• الرفيق العزيز بسام محي (ابو رافد) المحترم
بمزيد من الحزن والأسى تلقت محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي نبأ وفاة شقيقكم الرفيق عمار (ابو حسن) الذي وافاه الاجل أثر نوبة قلبية مفاجئة، للفقيد الذكر الطيب دوماً، لك وللرفيقة أم أمم أحر التعازي والمواساة وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق بسام محي "ابو رافد" في وفاة شقيقه الرفيق عمار محي الذي وافاه الأجل بصورة مباغته، والذي خسرنا بموته مناضلا قديرا متفانيا وقف الى جانب شعبه في أحلك الظروف، للعائلة الكريمة خالص العزاء ولرفاقه الصبر.

• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي بسام محي (ابو رافد) في وفاة اخيه عمار محي (ابو حسن) إثر مرض مفاجئ الم به، نتقدم للرفيق ابو رافد وعائلته الكريمة بأحر التعازي ونشاطرهم المصاب الجلل، الذكر الطيب للرفيق الراحل ولروحه السلام.

• تنعى محلية الرصافة الثانية الرفيق الشاب فهد عبد الوهاب العلياوي الذي استشهد بعد تعرضه للرصاص الحي يوم 24/1/2020 على سريع محمد القاسم اثناء مشاركته مع زملائه في الانتفاضة الشعبية للمطالبة بالقضاء على الفقر والفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية شقيق الرفيق محمد عبد الوهاب (ابو زهراء) والرفيق المرحوم علي عبد الوهاب، متمنين لعائلته المناضلة الكريمة ولرفاقه الصبر والسلوان والخزي والعار للقتلة المجرمين.

• العزيز صادق سادة الحكيم (ابو فهد) والعزيزة نضال مطر (ام فهد)
بحزن كبير وألم عميق تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا الخبر المفاجئ والصادم بوفاة ولدكم الغالي فهد، الشاب الطيب والمبدع، في حادث مؤسف في هولندا. بهذه المناسبة الأليمة نتقدم اليكم، والى العزيز علي شقيق الفقيد وكل افراد العائلة الكريمة، بأحر التعازي ومشاعر المواساة لكم في هذا الفقدان والخسارة الفادحة. قلوبنا ومشاعرنا معكم في هذه المحنة العصيبة، ونشد على أيديكم متمنين لكم الصبر والسلوان، ولفقيدكم الغالي الذكر الطيب دوماً.

* تتقدم محلية الرصافة الاولى/ اساسية الشهيد جمال الحيدري بأحر مشاعر المواساة لعائلة الرفيق شاكر محمود جمعة الذي توفي إثر مرض عضال، متمنين لكل رفاقه وعائلته الصبر والسلوان وللرفيق الراحل دوام الذكر الطيب.

• تعبر رابطة الانصار الشيوعيين في بغداد عن تعازيها الحارة للرفيق النصير الاستاذ جبار جاسم مهدي (ابو روزا) في وفاة والده، الذكر الطيب للوالد الفقيد والصبر والسلوان لعائلة الفقيد وللرفيق ابو روزا.

• تنعى منظمة الاعظمية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق العزيز مجيد عبد مطلك (ابو مؤيد) الذي رحل أثر مرض عضال، لقد تعرض لأقسى انواع المطاردة والاعتقال وبقي أمينا لحزبه ومبادئه حتى رحيله، الذكر الطيب له وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

ص4
رئيس الوزراء اللبناني: نتبنى موازنة الحكومة السابقة

بيروت – وكالات
قال رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، أمس، إن حكومته لن تعرقل ‏موازنة 2020 التي أعدتها حكومة سعد الحريري التي استقالت في تشرين الاول الماضي. ‏ وأكد دياب أن لبنان في وضع استثنائي، لافتا إلى أن الحكومة الجديدة لن ‏تعرقل الموازنة العامة التي أعدتها الحكومة سعد الحريري السابقة. من جهتها، سجلت كتلة المستقبل ملاحظاتها حول قانونية انعقاد جلسة ‏البرلمان، واعتبرت أنها غير دستورية، حيث أن حكومة دياب لم تنل بعد ثقة ‏البرلمان للمشاركة في جلسة تشريعية. ‏ وبحسب وكالات أنباء عالمية، أن "كتلة المستقبل البرلمانية، التي يتزعمها رئيس ‏الحكومة السابق سعد الحريري، تساجلت مع رئيس مجلس النواب نبيه ‏بري الذي اعتبر أن الظرف استثنائي ويحق لمجلس النواب الانعقاد ‏والتشريع". ‏ يأتي ذلك، في وقت نظم متظاهرون لبنانيون فعاليات احتجاجية لمنع النواب ‏من الوصول إلى البرلمان، وتصادموا مع قوات الأمن اللبنانية عند مداخل ‏وسط بيروت، حيث أقام الجيش حواجز إسمنتية لمنع وصولهم إلى مبنى ‏البرلمان، ما أسفر عن وقوع جرحى. ‏
************
39 قتيلا جراء زلزال تركيا

أنقرة -وكالات
أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية التركية، عن ارتفاع عدد وفيات الزلزال الذي ضرب ولاية ألازيغ إلى 39، فيما تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال 45 شخصا من تحت الأنقاض أحياء.
ولفتت رئاسة إدارة الطوارئ، في بيان، إلى أن 948 هزة ارتدادية أعقبت زلزال ولاية ألازيغ الذي بلغت شدته 6.8 درجات على مقياس ريختر الجمعة الماضية، مشيرة إلى أن 21 هزة ارتدادية من إجمالي الهزات التي أعقبت الزلزال الرئيس، تجاوزت قوتها 4 درجات.
وأوضحت أن مستشفيات المنطقة استقبلت منذ وقوع الزلزال، 1607 مصابين، وأن 1516 منهم غادروا المستشفيات بعد تلقي العلاج اللازم.
وضرب زلزال مساء الجمعة، بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر ولاية ألازيغ، وشعر به سكان بعض المدن العراقية والسورية واللبنانية.
****************
عودة 900 لاجئ سوري خلال الساعات الـ 24 الماضية
انتصارات للجيش السوري تقرّبه من السيطرة على معرّة النعمان
متابعة – طريق الشعب
يوشك الجيش السوري على فرض سيطرته على معرة النعمان ثاني أكبر مدن محافظة إدلب في شمال غربي سوريا، فيما سجل معبرا يابوس ‏وتلكلخ الحدوديين مع لبنان عودة 900 لاجئ الى سوريا. اعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تسجيل 91 خرقاً لنظام وقف العمليات العسكرية.
معارك عنيفة

وتشهد محافظة إدلب ومناطق محاذية لها، منذ كانون الاول معارك عنيفة يخوضها الجيش السوري ضد التنظيمات الارهابية، وتتركز في ريف إدلب الجنوبي وحلب الغربي حيث يمر جزء من الطريق الدولي الذي يربط مدينة حلب بالعاصمة دمشق.
وأفاد مراسل لوكالة فرانس برس قرب معرة النعمان أن القصف الجوي يتركز على الطريق الدولي شمالي المدينة باتجاه سراقب، كما على ريفها الغربي.
وبحسب الانباء التي تناقلتها وكلاء أخباريه ان الجيش سيطر منذ مساء الجمعة على 14 قرية وبلدة شرقي وشمال شرقي معرة النعمان، و"أصبحت المدينة شبه محاصرة"، مشيراً إلى أن "القصف لا يتوقف عن استهداف المدينة".
وذكرت صحيفة "الوطن" السورية، أن " الجيش السوري سجل ملحمة جديدة، بإحرازه تقدماً في حلب مع بدء عمليته العسكرية، وواصل زحفه في ريف إدلب الجنوبي الشرقي باتجاه معرة النعمان، التي أصبح قاب قوسين أو أدنى من ان يفرض سيطرته عليها".
وأضافت ان "قوات الجيش سيطرت على الطريق الدولي الرابط بين مدينتي معرة النعمان وسراقب شمالاً".
من جانبها أعربت اللجنة الدولية للصليب الاحمر عن قلقها إزاء المعارك التي تجري في حلب وإدلب الذي "يجعل حياة الآلاف صعبة مما يضطرهم الى النزوح في رحلات محفوفة بالمخاطر بلا مأوى، طعام شحيح ورعاية صحية محدودة. كل ما يريدونه هو البقاء على قيد الحياة".

عودة 900 نازح

وفي الاثناء، أفاد مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة في سوريا بأن حوالي ‏‏900 شخص عادوا إلى سوريا من أراضي الدول الأجنبية خلال الساعات الـ24 ‏الأخيرة. ‏
وقال المركز في نشرة إعلامية بهذا الشأن على موقع ‏وزارة الدفاع الروسية، انه "خلال الساعات الـ 24 الماضية عاد 877 لاجئا إلى ‏ سوريا قادمين من أراضي الدول الأجنبية، من بينهم ‏‏244 لاجئا، من لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس ‏وتلكلخ بالإضافة إلى 633 شخصا. ‏
كما قامت الوحدات الفرعية التابعة لسلاح الهندسة العسكرية للجيش ‏العربي السوري خلال الساعات الــ 24 الأخيرة بعملية تطهير الأراضي على ‏مساحة 3.1 هكتار بالإضافة إلى قيام الخبراء باكتشاف وتدمير 39 عبوة ‏قابلة للانفجار. ‏

91 خرقاً

وفي السياق أفادت وزارة الدفاع الروسية أمس في نشرة لها بشأن الوضع في سوريا بأن الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية في سوريا رصد خلال الساعات الـ 24 الأخيرة 91 خرقا لنظام وقف العمليات العسكرية، بينما رصد الجانب التركي 33 خرقا.
وقالت الدفاع الروسية في نشرتها اليومية على موقعها الرسمي ان "الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية في سوريا رصد خلال الساعات الـ 24 الأخيرة 91 خرقا لنظام وقف العمليات العسكرية، وذلك في المحافظات التالية "إدلب39، واللاذقية،25، وحلب، 18وحماة، 9 بينما رصد الجانب التركي 33 خرقا".
***********
الصين تخصص المليارات لمواجهة وباء "كورونا" بعد ارتفاع اعداد ضحاياه
بكين – وكالات
أعلنت الحكومة الصينية ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا وكذلك المصابين به، وفي أول زيارة لمسؤول حكومي إلى مدينة ووهان، توجه رئيس الوزراء إلى هناك للاطلاع على جهود السلطات وتوجيهها لاحتواء الفيروس.
وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين في بيان على موقعها الإلكتروني إن "عدد الوفيات بالصين نتيجة فيروس كورونا الذي تم اكتشافه في نهاية العام الماضي ارتفع إلى 81 شخصا كما زاد عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس إلى 2744 حالة بحلول 26 كانون الثاني".
وللاطلاع على الوضع عن كثب، زار رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، أمس الاثنين، مدينة ووهان، بؤرة فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أعلنت الحكومة، التي مددت عطلة رأس السنة القمرية الجديدة. وأغلقت المزيد من الشركات الكبرى أبوابها أو طلبت من الموظفين العمل من المنزل في محاولة للحد من انتشار المرض
وظهر رئيس الوزراء في صور رسمية، خلال زيارة له إلى مدينة ووهان تهدف إلى "التحقيق وتوجيه" جهود السلطات لاحتواء الفيروس وتحدث مع مرضى وعاملين في القطاع الطبي، حسب بيان الحكومة. وهذه هي الزيارة الأولى لمسؤول حكومي كبير للمدينة منذ بدء تفشي الوباء.
كما أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنه توجه أمس الأحد إلى الصين لإجراء محادثات مع السلطات تتعلق بالفيروس.
من ناحية أخرى ذكر بيان لوزارة المالية الصينية نشر على موقعها الإلكتروني إن الوزارة ولجنة الصحة الوطنية خصصتا 60.33 مليار يوان أي ما يعادل 8.74 مليار دولار، للمساعدة على احتواء تفشي فيروس كورونا.
كما أن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين التي تمثل وكالة التخطيط الحكومي في البلاد تعتزم استثمار 43.5 مليون دولار لبناء مستشفيات في مدينة ووهان لخدمة المرضى المصابين بفيروس كورونا.
*********
السعودية والإمارات تكشفان
عن مساعٍ لحل الأزمة مع قطر
الرياض – وكالات
قال دبلوماسيان سعودي وإماراتي، أمس الاول، إن بلديهما والبحرين ومصر ماضون في إيجاد حلول للخلافات مع قطر.
وأوضحت وزارة الخارجية السودانية، في بيان لها، أن سفيري السعودية حسن بن علي، والإمارات حمد الجنيبي، لدى الخرطوم، أحاطا وزيرة الخارجية أسماء محمد عبد الله، بنتائج اللقاءات التي أجرتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر مع دولة قطر، مؤكدين أن الدول الأربعة ماضية في إيجاد حلول للخلافات مع قطر، وذلك حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا". من جانبها، أكدت الوزيرة السودانية، "سعي بلادها وأملها في حل الخلافات في إطار الأزمة الخليجية، وأن يكون هناك حوار بين الدول العربية"، مشددة على "حرص السودان على تعزيز العلاقات مع كل الدول العربية". وفي كانون الأول الماضي، أعلن وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية، عن وجود قناة تواصل بين الدوحة والرياض واتفاقهما على المبادئ الأساسية للحوار، وكذلك على وقف الهجمات الإعلامية المتبادلة.
وبدأت الأزمة الخليجية، في 5 حزيران 2017، وهي الأسوأ منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981، وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الدول الأربعة بمحاولة فرض السيطرة على قرارها السيادي.
*******
تضارب تصريحات المسؤولين
حول تحطم طائرة في أفغانستان
كابول – وكالات
تضاربت تصريحات المسؤولين في أفغانستان حول حادثة سقوط طائرة في مقاطعة غزني الشرقية، أمس الاثنين. فقد أقرت وزارة الداخلية الأفغانية، بأن طائرة قد سقطت في مقاطعة غزني الشرقية، مضيفة أن سبب التحطم ما زال مجهولا.
وأكد الناطق باسم الوزارة، نصرت رحيمي، أن الرحلة 358 تحطمت في منطقة سادوزاي في منطقة ديه ياك، بإقليم غزني، وفقا لشبكة "أريانا نيوز".
وأضاف المتحدث أن الطائرة تحطمت في منطقة سيطر عليها عناصر طالبان.
وأكد النائب الثاني للرئيس الأفغاني محمد ساروار دانيش، تحطم الطائرة، فيما ذكرت مصادر مطلعة لوكالة "سبوتنيك"، إنها "كانت طائرة تابعة للجيش الوطني الأفغاني، ولكن وزارة الدفاع لم تعلق حتى الآن".
وأكد قائد شرطة غزني وسلطة المقاطعة أن الرحلة تابعة للخطوط الجوية الأفغانية "أريانا".
من جانبها نفت الخطوط الجوية الأفغانية "أريانا"، تعرض أي من طائراتها لحادث تحطم، لافتة إلى سلامة جميع رحلاتها، وذلك ردا على ما تم تداوله عن سقوط طائرة أفغانية على متنها 110 شخصا في ولاية غزني، شرقي البلاد.
**********
الجيش الوطني الليبي: أردوغان استقطب مقاتلي جبهة النصرة بوتيرة عالية
طرابلس – وكالات
كشف المتحدث باسم قيادة الجيش الوطني الليبي الذي يقوده خليفة حفتر، عن عملية استباقية نفذتها القوات، أمس، واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باستقدام عناصر من تنظيم جبهة النصرة من سوريا إلى ليبيا.
وقال أحمد المسماري في مؤتمر صحفي، إن "قوات الجيش الوطني الليبي نفذت ضربة استباقية بعد أن رصدت تحركات مشبوهة لعدد من المرتزقة الذين استقدمهم أردوغان إلى ليبيا، على حد قوله".
واتهم المسماري الرئيس التركي بـ"استقطاب مقاتلين من جبهة النصرة من سوريا إلى ليبيا بوتيرة عالية"، مشيرا إلى أن "هدف تركيا أن يصل عدد هؤلاء المقاتلين إلى 8000".
وأشار المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي إلى أن "عناصر النصرة دخلوا إلى ليبيا عبر المطارات خلال الأيام الماضية، وهو ما استفاد منه الجيش السوري ليحقق تقدما على جبهتي حلب وإدلب السبت"، على حد قوله.
وأكد المسماري، أن "العملية التي نفذها الجيش الوطني الليبي لا تمثل خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار لأنها لا تدخل ضمن غرفة عمليات المنطقة الغربية بل غرفة تحرير سرت".
وشدد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي على أن حفتر لا يريد التقدم وتنفيذ هجوم في الوقت الراهن كي يعطي فرصة للمجتمع الدولي وللعملية السياسية التي تدعو إليها بعض الأطراف الدولية، لكنه أكد أن الحل لا يكون إلا بـ "البندقية".
*******
بعد فشل سياسات اليمين الانقلابية
مؤتمر عالمي للتضامن مع الشعب الفنزويلي
رشيد غويلب
انتهت الجمعة الفائتة في العاصمة الفنزويلية كراكاس اعمال مؤتمر تضامن أممي استمر ثلاثة أيام. وتناول المؤتمر النضال ضد الإمبريالية في العاصمة الفنزويلية كاراكاس يوم الجمعة. ودعي الى المؤتمر ممثلو القوى العاملة في منتدى ساو باولو، الذي يعد اهم إطار للحوار والتنسيق وتعزيز العمل المشترك لقوى اليسار والتقدم في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الأخرى من مناطق أخرى من العالم. وشارك في اعمال المؤتمر أكثر من الفي ناشط من فنزويلا و400 مندوب قدموا من 72 دولة.
وناقش المؤتمر في يومه الاول، بين أمور أخرى، الحروب العدوانية لحلف الناتو، وملفات حماية البيئة، وثقافة إنهاء الاستعمار، وهيمنة الولايات المتحدة. وفي اليوم التالي، وبعد انتهاء جلسات مجموعات العمل، التي تناولت ملفات الساعة في فنزويلا والقارة اللاتينية والعالم. شارك الحضور في مسيرة احتجاج ضخمة انطلقت من غربي العاصمة وانتهت امام القصر الرئاسي. ومعرف ان العاصمة الفنزويلية كراكاس تشهد سنويا، وفي 23 كانون مسيرة احتفالية بذكرى انهاء الدكتاتورية العسكرية لماركوس بيريز خيمينيز، التي اطيح بها في عام 1958.
وفي كلمة له في التجمع الختامي للمسيرة، أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان البلاد واجهت قبل عام محاولة انقلابية قادها اليمين المتطرف والمحافظ. والآن يمكن القول ان الشعب الفنزويلي لقن الانقلابين والامبريالية الامريكية درسا بليغا. وان خوان غوايدو وانصاره لم يحققوا شيئا يذكر؛ ولكنهم، ومن خلال الدعم الأمريكي، والاستحواذ على أموال الدولة الفنزويلية والفساد، أصبحوا اثرياء. وغوايدو هو رئيس البرلمان الذي سمى نفسه، في سياق المحاولة الانقلابية الفاشلة رئيسا مؤقتا للبلاد.
ودعا مادورو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الى مرافقة الحوار المستمر بين الحكومة والمعارضة. وفي الوقت نفسه، ابدى الرئيس استعداده لبدء محادثات مع الحكومة الأمريكية بزعامة دونالد ترامب عندما تنهي الأخيرًة تدخلها في شؤون فنزويلا الداخلية.
وتراس مادورو الجمعة جلسة المؤتمر الختامية. وأشار نائب رئيس الحزب الاشتراكي الموحد الحاكم يوليو شافيز الى ان البيان الختامي تضمن نتائج عمل اثنتا عشرة مجموعة عمل. مؤكدا ان الوثيقة بينت ان الشعوب مصممة على النضال ضد الامبريالية، وفي سبيل سيادتها.
ومن بين الأمور أخرى التي اقرها المؤتمر انشاء منبر عالمي مضاد للإمبريالية. وفي 27 شباط المقبل تنظيم احتجاجات مضادة لليبرالية الجديدة، في العديد من بلدان العالم، وإعلان تضامنهم مع الثورة البوليفارية.


جولة فاشلة

في جولة لرئيس الانقلاب اليميني خوان غايدو، شملت عددا من البلدان الاوربية، التقى خلالها العديد من كبار السياسيين الغربيين في بروكسل ولندن وباريس ومدريد ودافوس. وفي إسبانيا اثارت الزيارة صراعا سياسيا داخليا بشأن الموقف من سياسة اليمين المعارض في فنزويلا.
في مدريد استقبل وزير الخارجية الاسباني غوايدو. وقد انتقد زعيم حزب الشعب اليميني المحافظ المعارض في اسبانيا، رئيس الحزب الاشتراكي الاسباني، ورئيس حكومة يسار الوسط حديثة التشكيل، بيدرو سانشيز، لرفضه استقبال المعارض اليميني. وبهذا تركت الحكومة الجديدة مسافة بينها وبين رئيس الانقلاب الفنزويلي. على الرغم من ان قرار الحكومة الاسبانية السابقة بالاعتراف برئاسة غوايدو لا يزال نافذ المفعول.
وخلال زيارته البرلمان الأوربي، طالب غوايدو الاتحاد الأوربي باتباع سياسة متشددة حيال حكومة اليسار في فنزويلا: لديكم الامكانية لممارسة الضغط على فنزويلا"، وان "العالم الحر" ملزم بمزيد من العقوبات ضد "الدكتاتورية". ومن المفيد الإشارة ان غوايدو كان يدعو الى تدخل عسكري امريكي. ويبدو ان هذا الخيار لم يعد مطروحا.
وفي دافوس السويسرية، حيث التقى غوايدو المستشارة أنغيلا ميركل، الى جانب آخرين، بدا، وفق وصف صحيفة النيويورك تايمز الامريكية، شخصية محزنة: عند وجوده بين شخصيات سياسية دولية "كان يبدو كرجل ودع هدفه". والصفعة القوية التي تلقاها غوايدو كانت مغادرة الرئيس الأمريكي دافوس دون ان يلتقيه. وفي وقت سابق عبر غوايدو، في حوار صحفي، عن أمله لقاء الرئيس الأمريكي. ويأتي عدم اللقاء بعد وقت قصير من حلحلة الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على البنك المركزي الفنزويلي جزئيا. وهذا يعكس ان الدعم الدولي لزعيم الانقلاب البرلماني بدأ يفقد تماسكه.
وتشير وكالة انباء سبوتك الروسية الى أن 27 بلدا من 55 بلدا اعترفوا بغوايدو كرئيس مؤقت، يحتفظ بعلاقات مع السفارات الفنزويلية الممثلة للحكومة الشرعية المنتخبة، وأكدت وزارة الخارجية الألمانية وجود تبادل في وجهات النظر مع حكومة الرئيس مادورا
وفي لندن قوبلت زيارة غوايدو بحركة احتجاجات شديدة، مقابل مقر رئيس الوزراء البريطاني جونسون. لقد ردد المحتجون شعارات مثل "ارفعوا ايديكم عن فنزويلا" و"انت غير مرحب بك هنا".
************

ص5
الاحتجاج وتوطين الهوية في التشكيل العراقي المعاصر
الأيديولوجيا والبحث عن الذات العراقية
د. جواد الزيدي
تطورت آليات البحث عن الجديد وتعددت الوسائل في ضوء التراكمات التي تنظر الى الواقع وتحاول تفسيره، وظهرت بعض الأطر التعبيرية الأخر في الرسموية العراقية وباتت تجد لها مفهومات أخر تنتمي الى الصياغة الجمالية وتتخذ من المعنى الانساني العام أساسا لتلك الصياغات ، فكانت محاولات (كاظم حيدر) تصب في هذا الاتجاه حين صاغ ملحمته البصرية في ستينيات القرن العشرين وانتخب لها اسما يتجاوز حدود المكان (ملحمة الشهيد)، ولكنه اتخذ من حادثة عراقية محلية تبئيرا فلسفيا لمعنى الشهادة والبطولة ، ولهذا فإن الرمز الشرقي (الحسين ع) وواقعة الطف في كربلاء هي تمثلات الخلود الأبدي لفكرة الشهادة المرادفة لمعنى البطولة والتضحية وتثوير موضوعة الشهادة والبطولة بفضائها الانساني وتحويل الخطاب من الخاص الى العام ، بحيث يحاول تصوير الواقعة دون إهمال ذاكرة المتلقي وانفعالاته ، فالحسين والشمر وزينب والطفل الرضيع كلها مفردات قابعة في الذاكرة الجمعية ولها محمولاتها الدلالية التي تنم عن ثقافة شعبية تتداخل مع ما هو ديني في انتاج الدلالة ومعناها الكامن في الشكل المرئي هذا الفضاء الإيهامين المتصور يرسمه ويكونه المتلقي لا للتطهير عبره ، كي يبكي كما يفعل البسطاء ، بل ليعيد تشكيله في المخيلة ،بوصفه فضاء ممكنا تحققه ثقافيا عبر ايديولوجية الشهادة ، فالنص في اللوحة ليس نتاج الفنان ، بل هو نتاج لعوامل كثيرة، للتواريخ وللأزمنة وللأمكنة وللشعوب وللثقافات وللجغرافيات كل هذه المرجعيات تتألف منها ثقافة اللوحة.
ولعل مجموعة الثقافات والتواريخ والأمكنة، فضلا عن الأيديولوجيات هي التي دفعت الفنان فيصل لعيبي للبحث عن الذات العراقية ، بوصفها ذاته التي حاصرتها آلة القمع السياسي ،فعلى الرغم من هجرته خارج الوطن ، إلا أنه ظل يتمسك بأمكنته المحددة ويستدرجها الى أعماله الفنية ويحولها الى علامات لها حضورها الأيقوني أو الرمزي داخل الوعي الجمعي العراقي ، فتعد صور (الجواهري والبياتي ورشدي العامل وبلند الحيدري) علامات لها حضورها داخل الثقافة العراقية واخذت تشير الى النفي الذي مارسته السلطة على تلك الأسماء وبالتالي هي صورة للوطن المحتج ، فضلا عن تكريسه موضوعات عن (الجسر المعلق، جوامع بغداد، الصحن الكاظمي، حلبجة) ولعله يحمل هذه الأمكنة من خلال مبدأ التصاحبية الذي تحدث عنه (هيدجر) في معرض تحليله أعمال (فان كوخ) الممثلة في عمله (احذية قديمة بأربطة) ، والتجليات الأثيرة التي جعلت من هذه الأمكنة تستبدل في الوعي من أمكنة لها حضورها الواقعي الى أمكنة تتداخل فيها بنيتي الزمان والمكان في لحظة تاريخية واحدة تؤشرها بعض الاشارات المرافقة أو المرتبطة بها مثل (كف العباس ، كربلاء ، الاله العراقي) وغيرها والتي تمظهرت في لوحته المرسومة لتكون الفضاء العراقي من دون منازع له محمولاته الكامنة في ضمير الأغلبية ، بوصفه يمثل الاحتجاج والرفض لعناوين القهر السياسي، وأن نزوعه المحلي وتشبثه بجذره الواقعي دعاه الى المزاوجة بين الملفوظ اللساني وتمثله العياني في احتفائه بالمدن، وكانت خطوطه الصورية بمثابة ندوب على خارطة الوطن وبوابات المدن التي حفرت موقعها في ذاكرته في تكوينات (البصرة، بغداد، الكوفة، بابل، سومر) واشارة الى جدل العلاقة بين الارث الحضاري بمحمولاته الفنية والفكرية ومديات التعالق مع الحاضر بفعله الثقافي والرمزي، وهي مناجاة واغتراب لاجتلاب التاريخ من ألقه المضيء الى عتمة الحاضر التي تلف مشاهد مدنه المحببة ، جاعلا من التزويقي والزخرفي أساسا في تقنيات اظهار اللوحة .
بيد أن أحداث ما بعد 2003 والتحولات الكبرى في البنى الاجتماعية والثقافية ، أفرزت وجهة نظر جديدة على صعيد الآداب والفنون قائمة على رفض معطيات المرحلة السابقة والاحتجاج عليها والتهكم منها ، اذ أقام بعض الفنانين معرضا للمقابر الجماعية التي ظهرت في المرحلة ذاتها ، وهو احتجاج ورفض تلك الممارسات وإدانتها بقوة ، تلك التي تمارس ضد الذات الانسانية وكان تمثيل هذه الواقعة بشكل مباشر وواقعي يعكس المحاولات السابقة التي كانت تلجأ الى التشفير والترميز للتهرب من سلطة الرقيب آنذاك ، وكانت تجارب ( محمد مسير ، أسعد الصغير) جزءا من هذه التطلعات التي حولت الرفض والاحتجاج على الممارسة القمعية الى خطاب جمالي يمتلك أدواته الفنية ومرجعياته الفكرية ، فضلا عن استمرار المحاولات اللاحقة في تبنيها بتوظيف المهمل وشظايا العجلات المفخخة في الخطاب الفني يحمل في جوهره ادانة واحتجاجا يصل الى اقصى درجات الرفض للواقع المأسوي كما جسدته اعمال محمد القاسم وآخرين .
*********
في المعنى...
بين الكاتب والناشر

تبدو العلاقة بين الكاتب العربي ودور النشر مختلّة وتشوبها الكثير من التناقضات، فمن جهة ثمّة تهافت على النشر مقابل ثمن يُدفع للناشر، وفي الغالب تكون الكتب التي تنشر على وفق هذه المعادلة كتبًا هزيلة المضمون وهابطة المستوى ولا تمتلك حظوظا في البيع والانتشار، ومن جهة أخرى ثمّة الكثير من دور النشر الجديدة في عالمنا العربي تأسست تلبية أو استغلالا لهذه الظاهرة سعيا وراء المال.
وبعيدا عن هذا الواقع المرّ، مازالت بعض دور النشر الجادّة تصارع من أجل المحافظة على التقاليد وترسيخها والعمل من أجل الوفاء للكاتب وضمان حقوقه، وإن بالحدود الدنيا، وتعمل على وفق عقود أصولية وقانونية، وهذه الدور تكون معاييرها صعبة للغاية بطبيعة الحال، لا سيّما أمام الكتّاب الجدد، ذلك لأن الناشر وإن كان مثقفا، يبقى مسؤولا بالدرجة الأولى عن الكثير من الالتزامات المالية التي يتطلب الإيفاء بها.
وتلك الالتزامات تتمثل في أجور الفحص وإحالة المخطوطة إلى خبير موثوق نقديا لتحديد مقدار متانة النص من عدمه، ومن ثم أجور تحرير النص وضبطه أسلوبيا ونحويا، تلي ذلك أجور تصميم الغلاف والتصميم الداخلي، وأخيرا تكاليف طباعة الكتاب وتخزينه أو شحنه والمشاركة به في معارض الكتاب والتعامل مع دوائر الرقابة المختلفة وغيرها من المشاق والجهود المضنية التي تتطلب من الناشر بذلها من أجل إخراج الكتاب إلى النّور وتوصيله الى القارئ، على أمل أن يستعيد الناشر جزءا من هذه التكاليف في عملية البيع اللاحقة.
من وجهة نظري، فإن عملية النشر عملية اقتصادية بحتة قبل أن تكون ثقافية، وتخضع الى العرض والطلب وقوانين سوق الكتاب، والناشر ما لم يكن متأكدا من بيع الكتاب وضمان استعادته تلك التكاليف الباهظة ومن ثم تحقيق ربح مناسب، لن يجازف بالنشر.
وعلى الرغم من أن هذه الإشكالية ليست مبررا لطغيان الهم التجاري البحت على عمل الكثير من الناشرين، إلاّ أن اختلال المعادلة التي تحكم عملية النشر في عالمنا العربي، واضطراب العلاقة بين الكاتب والناشر وتراجع مستويات القراءة وانحسار رقعة بيع الكتب لأسباب عدّة، قد تتطلب نوعا من الحلول التضامنية بين الطرفين، على ألا يفرّط الناشر بالمعايير الفنية وإن بحدودها الدنيا.
وباستثناء بعض دور النشر الطفيلية التي تأسست مؤخرا سعيا وراء الأرباح ولا تعنيها قضية الأدب والتأليف، فإن أغلب الناشرين الجادّين يحرصون على سمعة دورهم وترسيخ مكانتها في الحياة الثقافية. لكن يبقى السؤال الأكثر إلحاحا وهو ماذا يفعل الأديب الشاب وكيف يتمكن من نشر روايته الأولى، لا سيّما الذي لا يملك مبلغا من المال؟ وهل ستحقق روايته تلك، في حال نشرها، أيّة عوائد مالية له؟
إنّ قضية دعم أدب الشباب والكتّاب الجدد الذين من المرجح أن لا تباع كتبهم بطريقة جيَّدة، أو هكذا يتوقع الناشرون على الأقل، فتتطلب دعما ثقافيا مدروسا وأن يحظوا برعاية الدولة وبعض المؤسسات الداعمة التي لا تسعى الى الأرباح، لا سيّما اتحادات وروابط الكتّاب والأدباء المختلفة، التي يتحتم عليها السعي لدى الجهات والشركات الداعمة من أجل إيجاد منافذ مناسبة لنشر أدب هؤلاء الشباب، بعد مرورها على لجان فنية معتمدة لتحديد جودتها وصلاحيتها للنشر، وبذلك تكون هذه الاتحادات والروابط قد فوّتت الفرصة على بعض دور النشر الطفيلية التي تتصيّد الساعين الى النشر من الأدباء الشباب لتستغلهم وتبتز أموالهم الشحيحة مقابل طباعة عدد محدود من النسخ التي لا تحظى بالاهتمام والتوزيع، ومن جهة أخرى تحتفي بالتجارب المضيئة من تلك الكتابات التي طالما احتوت مضامين براقة وأساليب مبتكرة يصعب اكتشافها وسط الخضم الهائل لفوضى النشر.

محمد حياوي
*******
قصة قصيرة
أحلام الظل


جمال نوري

كانت ستحتفي في ليلة السادس والعشرين من تشرين الثاني بإطفاء شمعة خريفها الخامس والأربعين ومثل كل عام قررت أن تضفي على الحفل طقساً خاصاً وتسر أقرب صديقاتها اللائي نبذن الزواج أو أخفقن في اللحاق بعربته المسرعة.. وستعد لذلك ما يتيح لها لتجعل تلك الليلة حافلة بالقفشات الضاحكة وأنواع مختلفة من المشروبات المتنوعة وسيكون بالتأكيد لصوت فيروز حضور عجيب سيستدرجهن إلى الحديث عن ذكريات بعيدة وتجارب حب عديدة توقفت عند حافات الإخفاق أو انطفأت بذرائع مدهشة يتبجح بها أنصاف الرجال الذين يتصيدون الجمال ويناورون بلغة معسولة كن يقعن في فخاخها في كل جولة. وكان عليها أن تسقي النباتات الخضراء والبنفسجية التي رصفت بمهارة على امتداد النافذة العريضة التي لم تكن لتستوعب غير مساحة ضئيلة من ضوء الشمس وفي ساعات محددة من النهار. لقد كانت المساقط المصنوعة من الاسمنت تمنع الضياء الهاطل ولا تسمح له بالارتخاء إلا على مساحة ضيقة من الغرفة. وبهذا فقط جعلت تزحم الأصص قرب النافذة آملة أن تنال كل واحدة شيئاً من الدفء المفقود في كل أركان البيت .. ولأن الوعود الخرافية التي تلقتها قبل أسبوع من الآن أوقدت في أعماقها تلك المباهج المعطلة منذ زمن بعيد فإنها ظلت حذرة هذه المرة.. وأوجست خيفة من كل حركة كان يهم بها ومع أنه لم يكن ليكبرها إلا بسنوات قليلة إلا أنها أدركت بمجسات أنوثتها نوايا الرجل.. ستقول هند بثقة: ما الضير في ذلك.. سوف تهنئين بحياة باذخة بعد هذا التعب.
ولن تتورع عن إبداء قلقها واضطرابها وترددها كلما اقترب مشروع من هذا النوع إلى حيز التجسيد.. وستردف هيفاء: لا أظنه يخدعك يا ليلى.. فهو رجل وحيد، غادرته زوجته.. وما عاد أمامه غير مرافئك اليانعة.. ثم ينفجرن ضاحكات.
تطلع الرجل إلى هندامه قبل أن يغذ خطاه نحو بوابة المديرية.. ما كانت البهجة لتؤرقه أو تجعله في الأقل فريسة القلق والاضطراب الذين عهدهما في مطلع أيام شبابه لقد قرر مع نفسه وحسم الأمر.. ليلى وحدها هي التي تليق به.. لن تربكه على أية حال بمخاوف الإنجاب فهي كما اعتاد أن يقول لأصحابه.. عليّ أن أتزوج من امرأة غير مثمرة ثم تأكد من قارورة الطيب في قبضته.. يبدو أن كل شيء كان سينتهي بصورة طبيعية وأن التفاوض مع امرأة مثلها سيكون سهلا ً للغاية.. وكان يرد على مماحكة بعض أصحابه قائلاً: أنا أفضّلها كثيراً على غيرها.. عطاؤها يختلف بالتأكيد.
وقف إزاء موظف الاستعلامات ثم ارتقى السلالم ناشداً غرفتها في الطابق الرابع.. تروى كثيراً ليداري نبضات قلبه المضطرب.. هنا بإمكانه أن يعيد توازنه وأن يرتب ربطة العنق وأن يتأكد للمرة الأخيرة من استقامة النظارات وتمنى في قرارة نفسه أن يجد مرآة لكي يتأكد من ملامحه التي تخونه كثيراً إذا ما أجهد نفسه.
مررت أصابعها النحيفة على غطاء أحمر الشفاه واستأنست بالنهاية المكورة وبدت وكأنها استسلمت لحلم لذيذ.. ومن يضمن أنه لن يكون مثل غيره؟ سيكتفي بشم رحيق الزهرة.. ويمضي من دون أن يلتفت! لطالما شعرت بذلك.. ربما كان الأمر سيبدو أكثر جدية لو حصل قبل عشرة أعوام.. أما الآن.. من يدري؟!
في الشرفات المطلة على الحديقة الغافية انفتحت النوافذ لتستقبل عبق الزهور الذابلة وأغصان اليوكالبتوس الباسقة وهي تنحني بفعل هبة ريح مفاجئة.. كان المكان كله يتماهى في موسيقى عذبة ظلت تراودها طيلة الساعات الثلاثة الأولى من ذلك الصباح التشريني المشرق.. وحين تجاوزت الحادية عشرة تبددت أشياء كثيرة وأصبحت الجدران أكثر قسوة في صمتها العجيب والمراوح في دورانها البليد.. تقبلت الأمر بجلد ولم تنكفئ لتبكي مثل غيرها.. لقد اعتادت على ذلك وكان بإمكانها أن تعود إلى غرفتها من دون وجل أو غصة كادت تودي بحياتها في أكثر من مرة.. أما ما سمعته بعد ذلك، فلقد تضارب وتقاطع في أكثر من رواية.. صديقاتها الأثيرات أكدن لها رؤيتهن له وهو يزهو ببدلة بيضاء وربطة عنق مرقطة، وخطواته الواثقة نحو غرفتها، إلا أنهن انسحبن في اللحظة الأخيرة لكي لا يتفاقم ارتباكه واضطرابه.. والشيء الذي لا يمكن إنكاره والذي اتفق عليه كل من كان في المديرية، تلك الرائحة المدهشة التي انبثقت في الطابق الرابع وانتقلت إلى كل الغرف المتجاورة، وقيل أن موظف الأرشيف المدفون بين الأضابير النتنة قد استمتع بشذى تلك الرائحة الغريبة.. واستبشر الكثير من خلال تلك الرائحة الزكية بمستقبل زاهر ينتظرهم في نهاية الطريق.. يقيناً أن قارورة العطر التي تحطمت على بعد خطوات من غرفتها، قد استدرجت الكثير لاكتشاف منبع هذه الروائح المدهشة، وجزم البعض: إنها رائحة ((هاواي)) وخمن غيرهم: بل هي رائحة ((ماء الورد)) وذهب آخرون إلى أنها عطر مستورد ولا شك أنه باهظ الثمن.. وحسبوا أيضاً أن صاحبة الحظ التعيس لابد أن تكون على قدر كبير من الجمال والأنوثة بحيث تستحق كل هذا البذخ.. وأشيع أن كل الذين زاروا المديرية في ذلك النهار لن ينسوا تلك الرائحة النفاذة التي غمرت كل شيء..
وصلت الشمس إلى حدودها القصوى فقصمت الطاولة الصغيرة إلى نصفين وغمرت بعض الأوراق الخضر الملاصقة لزجاج النافذة.. وفي الجهة الأخرى من الغرفة تواصل نشيج روح شفيفة كانت على الأرجح لامرأة.
**********
فواصل


عصام كاظم جري

شيء ما
ينقصُني
تلك هي سيرة الحجر .
والحيلة
مصنوعة من دخان
الامنيات.
بألم متفاقم
وبيد متأكدة من فراغكِ
الفواصل حرائق
في هذا الهواء.
هذا القبو ...
هو انا ..
سقف من الذرائع
وطاولة مفزوعة .
كل ..
ما فيّ قد نفد
الا من تلك الفسحة
القادمة بالفراغ .
والاملُ
بأقصى جهده
غصةٌ في اناء .
المجملُ
مما أراه في المساومة
غير قابل للصدفة.
الجنة فخ
والمرارة قابلة للتكرار .
وأخيرا.....
بمظلة ناقصة
وبنصف هواء
صفير فراغكِ يملأ
اليد .
******
"الكتابة ثمرة ألم نبيل"
عن رؤى نادية الدليمي الشعرية
آلاء الخيرو
المنثور من كتاب شعر (أفتعل خريفاً لأتجرد) يثبت حقيقة كون الشاعرة نادية الدليمي، شاعرة وجدانيه لا تكتب الشعر الا لدوافع وجدانية ملحة، ولا تصدر قصائدها الا عن تجربة ذاتية أو مشاهدات يومية أنضجتها الأيام، ومن يتأمل صورها وتأملاتها وشطحاتها، يجد في عالمها الشعري تجنبا لتماهي مع ما تفرضه المناسبة خارج الوجدان، فأشعارها تعبير عن نفسها وعن ذاتها وعناوين قصائدها دالة على ذلك وعلى سبيل المثال، سر، وجد ازرق، مساومة، مزاج نهر، أغنية زاهدة، تطرف، بانوراما فقد، لعبة، غريب أنك ما زلت هنا. مجموعة من القصائد يحتشد بها هذا الكتاب كنجوم مبعثرة في سماء القصيد، كل تلك القصائد تصف تجربة الشاعرة على عناصر متعددة يجسدها، الشوق والغياب، الليل والأضواء الحلم والحياة، الشوق والغياب، وثنائيات التضاد تحت عنوان " الكتابة ثمرة ألم نبيل"، او هذا ما حاولت الدليمي ان توهمنا به. حينما أعلنت عن قصائدها على ايقاع الذكريات والحنين والشوق، لتسير في الطريق نحو الانعتاق من قيود القدر، الى شمس الحرية ونور الدنيا، لتسترق السمع لحفيف الحروف، وهي تحكي قصة اليأس لأوراق الخريف وما تحمله الشاعرة من نرجسية، لتبحر الى الضفة الاخرى من الروح كغجرية متمردة ترقص على ايقاعات الألم، خريف يواجهها، بوقع الكلام شحوب الألوان، وتبقى متجردة من أوراقها الا من عبير الذكرى المحفورة على اجنحة الروح، فنادية وهي تبوح بأسرار الحب، ولا تبوح بأسرار الحبيب ولا تكشف عن صور المحبوب وتفاصيله، فتكفيه بالإيماء والتلميح والاشارة. الشعر نبض انساني تتألق جذوته وتتضح خوافيه وتتعطر مسيرته الى جميع الناس فكأنها صاحبة قارورة عطر وقد أحسست بقراءتي لكلماتها انزع الغطاء عن هذا العطر لينتشر ويضوع اريجه. فخرجت مغردة من وحي روحها العذبة: وحدها تبقى في هوس الهوى العفيف وخلق الصورة الجديدة وألق الفكر وروعة المعاني. وعلى الرغم من أساها، إلا انها شكلت رمزاً فريداً فاق اقرانها وخطت بثقة مسارها الشعري أسلوبا تحدت به صورتها الشعرية الجديدة ووظفته ليصبح نغم الاوتار. نصوصها توحي بالوجع وفي الوقت نفسه القوة الكامنة التي تزفها في شعرها.
أحدث ما كتبته نادية الدليمي:
لا أملك من المرونة ما يكفي لأعود إليّ
بعد أن جرّني غيابك
الى بقاع حزنٍ نائية..
مؤونتي من الدمع تكاد تنفد ،
وغيابك موسم عنيد ..
أزاول حزني
بإقبال هاوٍ
وإتقان متمرّس.
محكمة قبضة الحزن هذه الليلة التي تدلى الأرق من سقفها كحبل المشنقة..
*******

ص6
في ذكراها الـ 72
وثبة كانون الثاني ١٩٤٨
احمد عبد علي القصير
تعمق الوعي الطبقي والوطني لدى الطبقة العاملة العراقية الفتية، نتيجة للتعبئة والتحدي البالغ الأثر والنشاط الواسع. فارتفع وعي الجماهير الشعبية والطبقة العاملة خاصة.
أظهر النضال الوطني من أجل إلغاء معاهدة ١٩٣٠ وتوطيد الاستقلال الوطني ومن أجل الديمقراطية، ضرورة اعتماد الأسلوب الجماهيري وقد درّب الحزب الشيوعي رفاقه ومن خلالهم الجماهير على خوض أشكال متعددة من النضال، مما زودها بتجربة غزيرة، واتضح للقوى الوطنية أهمية الجبهة الوطنية الموحدة، التي ناضل من أجل تحقيقها.
وفي الوقت نفسه استطاع الاستعمار الذي يسيطر على مقاليد الامور في البلاد ان يبعد القيادة المجربة عن الميدان (باعتقال المكتب السياسي للحزب الشيوعي ومعظم الكوادر القيادية) واستلمت القيادة كوادر شابة غير متمرسة بفن القيادة ولاسيما قيادة اول تجربة ثورية كبرى كوثبة كانون.
اندفع النظام الملكي مستغلاً الضربة لتهيئة الجو لتكبيل العراق بمعاهده اشد وطأة من معاهدة 1930 التي اوشكت على الانتهاء، فألغى جميع النقابات العمالية واضطهد الاحزاب الوطنية عامة. فقمع الحريات البسيطة التي حصل عليها الشعب بنضاله، وعطل الصحف و أوقف نشاط حزبي الشعب والاتحاد الوطني وعصبة مكافحة الصهيونية ونفذ حكم الاعدام بالضباط الأربعة الاكراد الذين التحقوا بالحركة الكردية المسلحة لإرهاب الحركة الوطنية عموما والحركة التحررية الكردية خصوصا، ووقع اتفاقيتين مع تركيا والاردن دون ان يعبأ بالمعارضة.
بدأت المفاوضات بين الحكومة العراقية والحكومة البريطانية في 7/5/1947 في جو من السرية التامة، رغم انهم اعتقدوا ان الجو أصبح مهيأً لعقد المعاهدة الجديدة.
وادرك الوطنيون على اختلاف ميولهم السياسية خطر المؤامرة المدبرة ضد استقلال البلاد وسيادتها الوطنية، فعبأوا الرأي العام لرفض جميع المشاريع والمعاهدات المخلة بالاستقلال الوطني
لجنة طلاب الكليات والمعاهد
تشكلت (لجنة طلاب الكليات والمعاهد) لتنسيق نشاط الطلاب وضمت ممثلي الطلاب من جميع الاحزاب الوطنية العلنية والسرية.
كما تشكلت بمبادرة من الشيوعيين (لجنة التعاون الوطني) التي ضمت ممثلي الحزب الشيوعي وحزب الشعب والجناح اليساري (التقدمي) للحزب الوطني الديمقراطي والحزب الوطني الكردي واصدرت الاحزاب المجازة بياناتها عن (عدم جدارة الحكومة المقبلة بالاضطلاع بمثل هذه المهمة لأنها لا تتمتع بثقة الشعب ..). وعقدت الاجتماعات لتوضيح خطر هذه المعاهدة لجماهير الشعب وحددت الاهداف لوثبة كانون:
1- رفض المعاهدة الجديدة والغاء معاهدة 1930
2- توفير الخبز والكساء بأسعار معتدلة
3- تحقيق الحريات الديمقراطية
4- اسقاط وزارة صالح جبر وحل المجلس النيابي واجراء انتخابات حرة لمجلس جديد.
يوم الخامس من كانون الثاني 1948 قررت لجنة طلاب الكليات والمعاهد التظاهر احتجاجا على محاولات السلطة تكبيل العراق بقيد جديد، فاشتد العنف واغلقت الاقسام الداخلية، وساند بعض النواب والاعيان الطلبة وقدموا طلباً لإعادة فتح الكليات وإطلاق سراح الطلبة الموقوفين. ورغم ذلك وقع رئيس الوزراء المعاهدة في منتصف كانون الثاني 1948 مع وزير خارجية بريطانيا على ضهر البارجة فيكتوري في ميناء بورتسموث وسموا المعاهدة بهذا الاسم تيمنا.
رفض الشعب المعاهدة الجديدة وصمم على مواصلة النضال لتحطيمها وسائر قيود الذل الأخرى.
صدرت البيانات وقررت لجنة طلبة الكليات والمعاهد اضراباً مفتوحاً عن الدراسة والقيام بالتظاهرات اعتبار من يوم 19/1/1948 حتى تحقيق الاهداف.
قابلت الحكومة تظاهرات الطلبة في 20/1/1948 بالرصاص الحي وسقط 4 شهداء منهم الكادر الشيوعي الطلابي شمران علوان.
وفي صباح 21/1/1948 تجمعت وفود الطلبة وامهات الشهداء الثكالى وسرن نحو المستشفى لاستلام جثث الشهداء، فحاصرتهم الشرطة السيارة داخل المستشفى والكلية الطبية واطلقت النار عليهم فسقط شهيدان آخران،فقدم اساتذة كليتي الطب والصيدلة ومدراء الاقسام في المستشفى استقالاتهم احتجاجا على هذا العمل الاجرامي.
اشتد الغضب وبلغ اوجه واستمرت التظاهرة، تراجعت الشرطة وخشيت الحكومة من إنزال الجيش لئلا ينحاز الى جانب الشعب.
فلجأت الى سلاح التحذير وشق الصفوف ولكنها باءت جميعا بالفشل ونامت بغداد يوم 26/1/1948 على فوهة بركان، فقد أعلن العمال الاضراب السياسي ووضعوا بذلك البداية الحاسمة لانتصار الوثبة وقرر الجميع بقيادة العمال الواعين ولجنة طلبة الكليات والمعاهد ولجنة التعاون الوطني التظاهر يوم 27/1/1948 واصبحت بغداد في ذلك اليوم كأنها ساحة حرب. فرغم كل الرشاشات التي نصبت فوق البنايات خرج العمال كتلة جبارة كما خرج الطلاب وانضمت إليهم جموع الجماهير من جميع أطراف بغداد. وحصدت رشاشات الشرطة برشقاتها المتتالية أرواح العشرات. وكان لابد لجماهير الكرخ من عبور الجسر الذي سمي منذ ذلك الحين بجسر الشهداء للانضمام الى التظاهرة العامة ولكن الشرطة سدت عليهم الجسر بجحيم نيران رشاشاتها المنصوبة على مآذن المسجدين المطلين على الجسر وارتجت صفوف المتظاهرين امام الموت المحقق فتقدمت من اعماق التظاهرة فتاة واخترقت حاجز الرصاص كالسهم فتبعتها الجماهير فارتعبت الشرطة من هول هذا التصميم وفرت هاربة وانتصر الشعب. وزحفت جموع الشعب تحاصر الشرطة وتلاحقها في كل مكان تحرق سياراتها كما احرقت مكاتب الدعاية البريطانية والامريكية
وكان لابد لإنفاذ النظام من التضحية بالوزارة وبإلغاء المعاهدة والوعد بإجراء التحقيق في الانتهاكات التي قامت بها الحكومة إزاء جماهير الشعب وإطلاق الحريات الدستورية ومنها حل البرلمان.
استمرت القوى الوطنية في إلهاب حماس الجماهير الثوري وتغذيته لإنزال الضربات المتلاحقة بالعدو وتحقيق اهداف الوثبة. واكدت على خطر ايقاف اندفاعها بحجة الوقوف بوجه بعض الاندفاعات الضارة التي لا يمكن ان تخلو منها المعارك الثورية والتي لا تقاس اضرارها بالنتائج الناجمة عن كبحها. ومضت الوثبة تتصاعد نحو الجهاز البوليسي الذي اصيب بانهيار معنوي بعد معركة الجسر. وفي الاشهر الاخيرة لم يبق تأثير لسلطة الأجهزة القمعية وأصبح الشارع لعدة أشهر في ايدي العمال والجماهير الشعبية الكادحة والطلبة في معظم مدن العراق وقراه.
*********
وثبة الأمس .. إنتفاضة اليوم!
د. إبراهيم إسماعيل
قبل 72 عاما، وبالتحديد في كانون الثاني من العام 1948، وقع صالح جبر رئيس وزراء العراق آنذاك معاهدة مع حكومة المملكة المتحدة، سميت معاهدة بورتسموث، والتي رأى فيها الشعب تكريساً لسيادة مزيّفة واستمراراً لاسترقاق البلاد وتشديداً لتبعيتها للمستعمر الإنكليزي، الذي لم تكن تغرب عن ممتلكاته الشمس. فانطلق حراك شعبي واسع لإسقاط المعاهدة وموقعّيها، حراك جابهته السلطة الملكية حينها بالقمع الدموي، الذي راح ضحيته عدد من الشهداء، كان في مقدمتهم جعفر الجواهري وقيس الألوسي وفتاة الجسر، التي كانت أول شهيدة يقتلها الملكيون، وعشرات الجرحى وحملات اعتقالات تعسفية شملت الكثيرين.
لكن الوثبة، سرعان ما تمكنت من تحقيق أهدافها الأولى، من خلال اتساع وهجها أفقياً وعمودياً ومن خلال وحدة المنتفضين وإصرارهم، فأسقطت المعاهدة وحكومة جبر، ومهدت لسلسلة من الإضرابات العمالية كإضراب عمال عين زالة، وعمال نسيج الأعظمية والكاظمية وفتاح باشا، وعمال ميناء الفاو وعمال الكهرباء والسكك، ولسلسلة من النشاطات الطلابية التي أثمرت عن انعقاد مؤتمر السباع وولادة أول اتحاد ديمقراطي حّر لطلبة العراق، ولانتزاع العديد من الحقوق الوطنية والاجتماعية.
قبل أربعة أشهر، وبالتحديد في الأول من تشرين الأول العام 2019، انطلق حراك شعبي مماثل. فبعد أن تيقن الناس من أن استمرار نظام المحاصصة والفساد يشكل تهديداً جدياً لاستقلال البلاد ووحدتها ونهباً منظماً لثرواتها، وإمتهاناً لكرامة أبنائها، وتخريباً شاملاً لحاضرهم ومستقبلهم، خرجوا يطالبون بالتغيير والإصلاح. ولعل من "الطبيعي" أن تجابه سلطة، اقتاتت على السحت الحرام وفرّطت بقيّم الأصالة العراقية الحراك بالقمع الدموي، الذي راح ضحيته مئات الشهداء والاف الجرحى، والذي شمل اعتقال واختطاف العشرات من المنتفضين، دون أن تتمكن من تحقيق شيء سوى المزيد من الخزي والإدانة محلياً ودولياً. فقد واصل الحراك صموده بوجه الاهاب والقمع، وتوسعت مدياته بشكل يفتح أكثر من كوة في عتمة الواقع، تبشر بغد جديد وضاء تتحقق فيه ثمار انتفاضة تشرين الباسلة، في الخلاص من نظام المحاصصة وبناء نظام ديمقراطي حقيقي، يحمي استقلال البلاد وكرامتها ويوفر الحرية والعدالة الاجتماعية لأبنائها.
إن قراءة عاجلة لحدثي وثبة الأمس وانتفاضة اليوم، ترينا عمق التقاليد الثورية لشعبنا وقدرة الأجيال على توريثها. وتعكس التناظر بين الحدثين، والحاجة الماسة لأن نتعلم من دروس التاريخ التي تتناغم مع الواقع المعاش. فالحدثان نتاج تراكم مثمر لسلسلة من النضالات التي خاضتها الأحزاب الوطنية والقوى الاجتماعية المختلفة. وفي الحدثين أشعل العمال والطلبة وشغيلة الفكر شرارة البداية المباركة، وتصّدروا مشهد الحراك واجترحوا مآثر متميزة في الصمود والتضحية، وكانوا الوقود الذي أبقى شعلة الحراك منيرة رغم كل أشكال القمع والتشويه والتخوين. وفي الحدثين، ما كان ليتحقق النصر بدون تبني الهوية الوطنية الجامعة، المنزهّة من أدران التعصب الطائفي والأثني والفكري، والتمسك بوحدة الإرادة والعمل في ظل احترام التنوع، ووضوح الرؤية والمطالب الحقة، التي كانت دوماً نتيج حقوقا أساسية استلبتها الطغمة المتنفذة.
كما تؤكد القراءة ضرورة التمعن في العوامل التي ساهمت في تحقيق الوثبة أهدافها الآنية والاستراتيجية، والتي كان أبرزها إغلاق كل الثغرات التي قد تتسرب منها عوامل الفرقة أو يتمكن الطغاة من النفاذ خلالها الى الحراك الشعبي، وتعزيز القدرة على ترتيب الأولويات والمهام النضالية، وإتقان فن سماع رفاق المسيرة وشركاء النضال الطويل، والجمع الدقيق بين الحكمة الثورية والحماس الثوري، وربط المطالب المرحلية كتغيير نظام المحاصصة ومكافحة الفساد وإجراء انتخابات ديمقراطية سليمة، بالمطالب الأساسية للناس المتعلقة بتوزيع أعدل للثروة الوطنية وتوفير الخدمات الأساسية وبناء مجتمع الحرية والرفاهية، بحيث يؤدي النضال الى تحقيق هذه الأهداف مجتمعة الى توسيع الحراك ورفده بجماهير ربما لم تجد حتى الآن في المطالب السياسية المباشرة محفزاً لمشاركتها. وتلعب مؤسسات المجتمع المدني والنقابات بشكل خاص دوراً مهماً في ديمومة هذا الحراك، بحيث يحقق كامل أهدافه في حلقات مترابطة ومتتالية، ولعل هذا الأمر كان من أبرز دروس وثبة كانون المجيدة، التي تبقى نجماً ساطعاً في تاريخ العراق المعاصر، نجماً يتوهج كل يوم بما تحققه انتفاضة تشرين من تقدم وظفر.
******
في الذكرى الثامنة لثورة 25 يناير: الثورة لم تنته *
عبد توفيق كناعة
"إن حقبة من الردة المضادة للثورة قد بدأت وسوف تستغرق ما لا يقل عن عشرين عاما..."
هكذا كتب لينين لأحد أصدقائه في العام 1907 قبل ان يغادر روسيا القيصرية مجددا الى منفاه في سويسرا بعد الردة التي أعقبت ثورة 1905 الروسية والتي تم القضاء عليها. وبقية التاريخ نحن نعرفه حيث في أقل من 10 سنوات جاءت الثورة الروسية على دفعتيها البرجوازية في شباط 1917 والاشتراكية في أكتوبر من ذلك العام ذاته لتحطم النظام السابق وتبني نظاما جديدا بالكامل.
اخترت أن أفتتح مقالتي هذه في الذكرى الثامنة للثورة المصرية ثورة 25 يناير ليس من باب التشبيه الميكانيكي بين الأحداث التاريخية التي تفصلها أكثر من مائة عام ولا من باب التمني. ولكن من باب الانتباه الى ان التاريخ وتطوره بصعوده وهبوطه هو عصيٌّ على التحكم المطلق به وان كنا في فترات، في أعوام ردة وفتور وتكالب لقوى الثورة المضادة فالأمر لا يعني بالمرة أن الثورة انتهت "وكفى الله المؤمنين شر القتال".

من أين نبدأ؟

عندما نتحدث عن ثورات الربيع العربي فهناك شبه إجماع لدى مختلف الكتاب ان البداية هي الثورة التونسية والعمل البطولي الذي قام به البوعزيزي والذي بإحراق ذاته أشعل الثورة في تونس وفي بقية الدول العربية الأخرى. لكني اعتقد وعلى ما لهذا الحدث من أهمية الا ان سوق التحليلات بهذا الشكل ما هو الا تسخيف لهذه الثورات العظيمة والتي بدأت بالفعل كثورات لشعوب مقهورة لم تجد بدا من الانتفاض ضد مستغليها من حيتان الأموال والزعامات التي أمعنت في ارتهانها للرأسمال العالمي، وأمعنت منذ بداية القرن الجديد في السياسات النيوليبرالية التي لم تترك حجرا على حجر من المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية التي كانت حققتها الطبقات الشعبية في فترات سابقة من نضالاتها الاجتماعية والمعادية للاستعمار، وهنا الحديث عن مصر على سبيل المثال حيث انها في الفترة الناصرية ساهمت ليس فقط في بناء عزة وطنية حقيقية (مع ما لنا من مآخذ على هذه الفترة)، بل ان الناصرية ساهمت أيضا في بناء اقتصاد وطني قد بدأ لأول مرة بتحسين ظروف عماله وفلاحيه ورفع القيمة الحقيقية لأجورهم وتأميم أراضي الاقطاع وتوزيعها على الفلاحين الصغار.
المكتسبات التي حققتها الطبقات الشعبية المصرية على مدار عشرات السنوات، حيث تعرضت الى أفظع عمليات السرقة والنهب في فترة حكم السادات وما مثله من إدخال مصر الى ساحة الارتهان للقوى الامبريالية العالمية والرأسمال العالمي. الا ان هذه الحملة من سرقة مقدرات الشعب المصري لم تتوقف مع انتهاء عهد السادات واغتياله بل تمادت أكثر في فترة حسني مبارك خصوصا في نهاية الثمانينات حيث الفترة "الذهبية" للسياسات النيوليبرالية العالمية والتي دفعت بالحكومة المصرية الى خصخصة القسم الأكبر من الشركات الحكومية والمؤسسات الحكومية الى أيد خاصة تحت الذريعة الممجوجة اياها والمستعملة في جميع انحاء العالم، ان هذه الشركات لا تربح وانها عبء على الدولة وعلى المجتمع وهو الامر الكاذب في طبيعة الحال حيث ان من بين 314 شركة حكومية مصرية كانت 260 منها ربحية وهو الأمر الذي لم يمنع نظام مبارك من خصخصتها بأغلبيتها المطلقة وببيعها بأبخس الأثمان.
في السنوات القليلة التي سبقت الثورة المصرية تغولت الاستقطابات الطبقية في مصر بشكل غير مسبوق، وهو الأمر الذي أدى الى حراك شعبي ونقابي في السنوات السابقة لـ 2011 فعلى سبيل المثال كان هناك تظاهرات واضرابات مصانع غزل المحلة الكبرى في العام 2008، والتي أظهر فيها العمال وعيا نقابيا حقيقيا حيث احتل أكثر من 20 الف عاملة وعامل شوارع البلاد وهو الأمر الذي استمر لاحقا بخلق حركات مثل 6 أبريل ومنظمات شبابية وعمالية، لتكون هذه في بداية الـ 2011 لب الحركة الثورية التي ستقود الثورة في 25 يناير.

الثورة والثوار

مع بداية الثورة المصرية كانت هناك 4 فئات مركزية هي التي ساهمت وتداعت للإعلان عن التظاهرات والاعتصامات في الـ25 من يناير وهذه المجموعات هي: شباب اليسار التقدميون من شيوعيين واشتراكيين وثوريين وناصريين؛ مجموعات من الشباب الليبراليين والذين دعموا في تلك الفترة البرادعي؛ مجموعات من شباب الاخوان الذين لم ينصاعوا لقرارات القيادة الإخوانية في تلك الفترة والتي آثرت البقاء على الحياد في فترة الأيام الثلاثة الأوائل وحتى رأت هذه القيادة ان الفرصة مؤاتية دعت للنزول الى الشارع؛ أما الفئة الرابعة فهي مجموعة من الناشطين من اليسار الجديد بالذات من حركة 6 أبريل ومن نشيطي الجمعيات المدنية المختلفة.
من نظرة سريعة الى هذه القوى التي أطلقت العنان للثورة الشعبية يمكن ملاحظة ما يلي:
1 -انه لا توجد قيادة واحدة موحدة للعمل الثوري في تلك الفترة، وبالتالي كان النضال والعمل في "جمهورية ميدان التحرير" عملا ديمقراطيا مباشرا من الدرجة الأولى من جهة، ولكن كانت تنقصه الآلية التي يمكن ان تحسم في الخلافات وتتخذ القرارات بشكل سريع وحاد.
2 -على الرغم من انضمام الإخوان الشباب الى صفوف شباب التحرير منذ البداية الا ان هذه المجموعة كانت متمردة على قيادتها، وهو الأمر الذي يبرز مرة أخرى مدى انتهازية القيادة الإخوانية والتي هي على الصعيد الطبقي والاجتماعي غير بعيدة بالمرة عن النظام الحاكم، وشكلت في أحسن الأحوال تمثيلا لشق مختلف من الطبقة الرأسمالية الحاكمة والمستفيدة حتى النخاع من السياسات النيوليبرالية التي تبناها النظام الحاكم منذ فترة السادات ولاحقا وبشكل أبرز منذ نهاية الثمانينات، والدليل على ذلك ان الحكومة الاخوانية بعد ان استلمت السلطة لم تغيّر بل بالعكس استمرت في السياسات النيوليبرالية ذاتها والخصخصة الخنازيرية لمقدرات ولمؤسسات الشعب المصري.
3 -على الرغم من الاختلاف والتعدد في القوى التي دعت وشكلت الثورة المصرية الا ان وضع شعار أساسي ذي أبعاد اجتماعية واضحة وهو "عيش، حرية، عدالة اجتماعية" كان ينم عن وعي كبير من جهة وعن تعطش الطبقات الشعبية في مصر لمن يرفع اسمها ومصالحها بشكل واضح لا لبس فيه، وعن استعدادها للذهاب الى جانب من يمثل مصالحها الحقيقية اذا ما أظهر هؤلاء التزامهم الثوري الحقيقي بهذه الشعارات والعمل على تطبيقها على أرض الواقع.
على الرغم من انتصار الثورة الأولى ونجاحها في اسقاط الرئيس مبارك الا ان فئات رأس المال استطاعت الالتفاف على الثورة وسحب البساط من تحت الشباب الثوري الذي استطاع احتلال ميدان التحرير بفعالية ونشاط على مدار 18 يوما حتى اسقاط مبارك، لكن فئات مختلفة من المشاركين في الثورة اعتبروا ان الثورة بمثابة وجبة من الأكل السريع التي يتم تحضيرها خلال وقت قصر والتهامها بوقت أقصر، وهو الأمر الذي تم اثباته مرة تلو الأخرى انه خاطئ وغير موجود في الحياة الحقيقية. وبالتالي مع استلام المجلس العسكري الأعلى الحكم من أيدي مبارك بدأت فئات مختلفة من المساهمين بالثورة بالتراخي لتصبح الثورة لقمة سائغة في فم قيادات الجيش (بالاختلاف عن العسكريين البسطاء أبناء الشعب والطبقات الشعبية) التي عبّرت، عن مصالح فئات معينة من الرأسمالية المصرية والمرتبطة على مدار عشرات السنوات مع المركز الإمبريالي والرأسمالي الأعتى في العالم الا وهو الولايات المتحدة. مع عدم تواجد جهاز سياسي "وحزب ثوري" حقيقي مع أجندته وقدراته التنظيمية والرؤيا الاستراتيجية بعيدة المدى لم تستطع الفئات الثورية الحقة من ايصال مرشحها (حمدين صباحي في ذلك الوقت) الى سدة الحكم، ولم تستطع ان تقنع الفئات الشعبية بوجوب الاستمرار في الثورة حتى قلب النظام وأولوياته الاجتماعية من أساسها وليس فقط بتغيير وتبديل الأشخاص، ان كان بالمجلس العسكري بداية ثم بممثل "الرأسمالية الإسلاموية" محمد مرسي لاحقا في إعادة للسيناريو السابق بوصول السيسي الى الحكم.

دروس للمستقبل

لا يمكن القول ان الثورة المصرية قد انتهت. ان النظرة السريعة الى ثورات العالم المختلفة تعلمنا ان الثورات هي عمليات للمدى البعيد تتقدم وتتراجع نتيجة لعوامل "موضوعية" من الصراعات الطبقية والاجتماعية المختلفة، ولكن ليس أقل أهمية من ذلك هنالك العوامل الذاتية وهو وجود جهاز قادر على ترجمة التفاعلات الموضوعية وعلى قيادة الجماهير الثائرة نحو أفق ثوري حقيقي يتجاوز الموجود. أعتقد ان 25 يناير هي محطة أمل وإشعاع وعلى الرغم من الاخفاق الذي حدث لهذه التجربة لاحقا الا انه من المبكر نعي التغييرات الثورية في مصر من جهة، ومن جهة أخرى أثبتت هذه الثورة ان الشعوب العربية ككل الشعوب قد تصبر وتمهل طويلا جدا ولكنها لا تهمل. ومع الخطاب والتنظيم الثوري الحقيقي فإن لا الرأسمال العسكري ولا الرأسمال الإسلاموي محصن في وجه ثورات شعبية حقيقية، والدليل على ذلك "جمهورية ميدان التحرير" وشعار "عيش، حرية، عدالة اجتماعية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن "الاتحاد" الحيفاوية
***********

ص7
قريباً.. الـ "VAR" في الدوري العراقي الكروي الممتاز

بغداد – طريق الشعب
كشف مدير شركة "عشتار" الناقل الحصري لمباريات دوري الكرة الممتاز، محمد هيجل، عن إجراء دراسة كاملة لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد الـ "VAR" في ملاعب العراق. وقال هيجل عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، إن" شركة عشتار أكملت جميع الدراسات والتحضيرات الخاصة بالفار بعد أن استشعرت ضرورة هذه التقنية في الأيام القادمة ودورها السلبي إن لم تتوفر في إرجاع الحظر على ملاعبنا". وأضاف إن "عشتار ستسلم الاتحاد دارسة مفصلة عن الموضوع وفق آخر متطلبات الفيفا والأمر يحتاج الى تعاون الحكومة وكذلك استحصال الرخصة من الاتحاد الدولي". وأكمل إن "الشركة جاهزة وتنتظر الإشارة فقط ولولا التغيرات في هيكلية الاتحاد لقدم المشروع بشكل رسمي".
يذكر أن الاتحاد العربي كان قد نقل مباريات الأندية العراقية الى خارج العراق بسبب عدم وجود تطبيق "VAR" في ملاعب العراق.
00000000000000000

المحلل الكروي سعد حافظ:
لا نستغرب نتائج الفرق العراقية السلبية في البطولات القارية
بغداد – عمار عبدول
أكد المدرب والمحلل الكروي سعد حافظ، أن النتائج التي خرج بها فريقا الشرطة والزوراء الأخيرة في البطولات الخارجية لا غرابة فيها، بالنظر إلى عدم التطور في رياضتنا بشكل عام.
لا غرابة في النتائج

وقال حافظ في حديث خاص لـ "طريق الشعب": إنه "في الحقيقة لا نستغرب النتائج الأخيرة لفريقي الشرطة في البطولة العربية والزوراء في ملحق دوري أبطال آسيا، على اعتبار أن الأندية العراقية والدوري المحلي يفتقر إلى العديد من المفردات الاحترافية، في حين العالم تطور وفرق آسيا تطورت بشكل واضح وحتى دول الجوار بدأت فرقها بالتطور أكثر من جميع النواحي الاحترافية والعمل المنتظم.
فقراء في الاحتراف

وأضاف حافظ: نحن فقراء جداً من الناحية الاحترافية والفنية وخاصة العقلية الاحترافية التي نفتقدها ونحتاج إليها كثيرا في هذا الوقت خاصة في المشاركات الخارجية للفرق العراقية والتي تحتاج إلى تخطيط مسبق وفق آلية حقيقية لنحقق عبرها نتائج ايجابية. وتابع: أن النتائج السلبية للأندية العراقية ستستمر في هذا الشكل، لذا نحتاج إلى وقت طويل لترميم الأمور الإدارية والفنية بالشكل الصحيح والسليم ودون تدخلات كي نصل إلى ما نصبوا إليه وما تطمح له الجماهير العراقية المحبة لكرة القدم بشكل كبير.
توقف الدوري

وأشار إلى: أن عامل توقف الدوري أثر كبير على تدني مستويات الأندية بشكل عام واللاعبين بشكل خاص، فلوا كان لدينا دوري منظم ويسير بشكل صحيح لما كانت النتائج بهذا الشكل.
وختم حديثه، أنه نحن اليوم أمام مرحلة مهمة وهي التطوير والاحتراف فعلينا أن نعمل جاهدين كل تستطيع أنديتنا مجاراة فرق آسيا وتكون لها خصماً عنيداً.
يشار إلى أن فريق الشرطة خسر من الشباب السعودي في ذهاب ربع نهائي بطولة محمد السادس للأندية الأبطال بستة أهداف دون رد وفي الإياب خسر بهدف وحيد.
فيما خسر الزوراء من بونيودكور الاوزبكي بأربعة أهداف مقابل هدف في الملحق المؤهل إلى دور مجموعات دوري أبطال آسيا.
00000000000000000000000000000000000

القضاء يحكم بالسجن على رئيس اتحاد رياضي

بغداد - طريق الشعب
أصدرت محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسل الاموال والجريمة الاقتصادية في محافظة بغداد، حكماً بحق رئيس اتحاد المواي تاي السابق، مهدي علي دويغر، بتهمة اختلاس أموال الإيفاد الى دولة التشيك.
وقررت المحكمة اصدار حكم الحبس لمدة عام واحد بحق دويغر وفق المادة 331 من قانون العقوبات.
يذكر أن المحكمة سبق وان استقدمت دويغر بتهمة اختلاس اموال الايفاد بعدما ارسل اشخاصا غير رياضيين الى دولة التشيك، للمشاركة في بطولة العالم للمواي تاي عام 2011.

وزارة الشباب تنصح موظفيها بتجنب التصريحات الصحفية

بغداد – طريق الشعب
نصحت وزارة الشباب والرياضة، بعدم تبني المواقف في القضايا الرياضية وتجنب التصريحات الصحفية في شأن تلك القضايا.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "انطلاقاً من مبدأ الشفافية الذي اعتادت عليه وزارة الشباب والرياضة في التعامل مع جميع القضايا التي تتعلق بالشأن الرياضي، وسعياً الى النأي بالنفس وتهيئة الأجواء المناسبة لحل اية مشكلة تحدث هنا او هناك، وعدم زج الوزارة كطرف في اتون خلافات داخلية تعانيها بعض الاتحادات، ولضرورة عدم الخلط بين الحرية الشخصية والتدخل الحكومي الذي يريد البعض التسويق له لتعقيد المشكلة".
واضافت انه "قدمت وزارة الشباب والرياضة النصح لطيف واسع من الموظفين العاملين فيها سواء كانوا صحفيين أو إعلاميين أو شخصيات رياضية تحمل صفات معنوية في المجتمع الرياضي، بعدم الجدوى من تبني مواقف مساندة واخرى معارضة هنا وهناك، ومن ثم يقدم التصريح باسم المتحدث على انه موظف وزارة الشباب والرياضة وليس بالصفة المعنوية له داخل المجتمع الرياضي، وما تنطوي عليه مثل هذه التصريحات من مساس بالوزارة التي تلتزم الحياد كجهة قطاعية حكومية ترعى وترسم استراتيجية الشباب والرياضة بالاطار العام في البلد".

تحديد موعد انضمام ياسين بيوض لنفط الوسط

بغداد – طريق الشعب
وصل يوم أمس الاثنين نجم نفط الوسط الجديد، ياسين بيوض، للالتحاق بتدريبات الفريق، بعد أن تم ضمه في فترة الانتقالات الشتوية.
وقال مشرف الكرة في نادي نفط الوسط فراس بحر العلوم في حديث صحفي: إن "الإدارة انتهت من التعاقد مع اللاعب المغربي ياسين بيوض، ولاعب آخر سنغالي لتمثيل الفريق في الدوري الممتاز الذي سينطلق في العشرين من شهر شباط المقبل في شمال العراق".
وبين أن "الإدارة نجحت في ضم المدافع عصام ياسين في وقت سابق وقد تم الاتفاق بشكل نهائي مع مهاجم الديوانية فلاح عبد الكريم وسيلتحق هو الآخر بالفريق قريبا"، مضيفاً إنه "بالتالي اكتملت صفوف الفريق وعوضنا غياب اللاعب محمد شوكان الذي انتقل لكاظمة الكويتي وزاكري واودا مارشال".
وأشار إلى أن نفط الوسط يسعى الى المنافسة على اللقب في الموسم الحالي وبالتالي لم ينقطع عن التدريبات لفترة طويلة، وحافظ الجهاز الفني بقيادة المدرب راضي شنيشل على جاهزية اللاعبين.
000000000000000000000000000000

كوريا الجنوبية تتوج بلقب كأس آسيا تحت 23 عاماً
متابعة – طريق الشعب
توّج منتخب كوريا الجنوبية الأولمبي بلقب كأس أمم آسيا تحت 23 عامًا، بعد فوزه على نظيره السعودي (1-0) الأحد الفائت، في المباراة النهائية من البطولة المقامة في تايلاند.
وسجّل جيونغ تاي أوك هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 114 بضربة رأسية، بعد امتداد المباراة إلى شوطين إضافيين.
وتأهل المنتخبان معا إلى أولمبياد طوكيو 2020، بالإضافة إلى أستراليا التي حصدت المركز الثالث.
00000000000000000000000000

برشلونة على أعتاب استعادة ديمبلي
متابعة – طريق الشعب
بات برشلونة على أعتاب استعادة خدمات الجناح الفرنسي عثمان ديمبلي، الذي غاب عن البارسا خلال الفترة الماضية بسبب الإصابة.
ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن ديمبلي أصبح قريبًا من العودة الى المشاركة في المباريات، بعد أسبوع من التواجد في برشلونة قادمًا من الدوحة.
وأشارت إلى أن ديمبلي شارك، في جزء من المران الجماعي وقد يظهر، الأحد المقبل، رفقة برشلونة أمام ليفانتي في الليغا.
وأوضح أن كيكي سيتين، مدرب برشلونة، قد يقرر منح النجم الفرنسي بعض الدقائق ضد ليجانيس، الخميس المقبل، في كأس ملك إسبانيا.
يذكر أن ديمبلي منذ انتقاله إلى برشلونة في صيف 2017 تعرض لثماني إصابات عضلية عطلت مسيرته في "كامب نو".
000000000000000000000000000

أرقام صادمة خارج كامب نو تهدد برشلونة
متابعة – طريق الشعب
لم تبد معاناة برشلونة على ملعب ميستايا، في المباراة الماضية من الليغا، أمام فالنسيا، خارج السياق، فسقوط الفريق الكتالوني بعيدا عن "حصنه" كامب نو، بات أمرا معتادا خلال الموسم الجاري، وتلقى برشلونة هزيمة صادمة، أمام فالنسيا مساء السبت الفائت، 2-0، ضمن مباريات الجولة 21 من المسابقة.
وبحسب صحيفة "سبورت" الكتالونية، فإن برشلونة خسر 18 نقطة كاملة خارج ملعبه هذا الموسم، بعدما تعرض للهزيمة في 4 مناسبات، وتعادل 3 مرات، الأمر الذي قد يتسبب في خسارة الفريق الكتالوني لقب الليغا، إذا استمر على هذا النحو.
وتعتبر تلك الإحصائية مقلقة للغاية لبرشلونة الذي توج بلقب الليغا في الموسمين الأخيرين، مع الأخذ في الاعتبار أن نتائجه رائعة على ملعبه، حيث فاز في 9 مباريات وتعادل مرة واحدة أمام ريال مدريد.
وبدأ برشلونة الموسم بداية سيئة، حيث خسر أمام أتلتيك بلباو، وهو ما تكرر أمام غرناطة وليفانتي وفالنسيا، كما تعادل أمام أوساسونا وريال سوسيداد وإسبانيول، خارج ملعبه.
وتتعارض نتائج برشلونة بشكل قوي مع نتائجه في الموسمين الأخيرين اللذين حقق فيهما اللقب، حيث خسر الموسم الماضي 3 مباريات فقط على مدار الموسم، بينما في الموسم الذي سبقه خسر مرة وحيدة، وكانت أمام ليفانتي.
00000000000000000000000000000

غوارديولا: ليفربول سيتوج بالليغا لو لعب فيها
متابعة – طريق الشعب
أبدى بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، إعجابه بالأداء العام لفريقه هذا الموسم، لكنه وصف منافسه ليفربول بـ"الهائل".
ويتصدر ليفربول جدول ترتيب البريميرليج حاليا، بفارق 16 نقطة عن مانشستر سيتي، وهو ما يجبر جوارديولا على الاعتراف بصعوبة منافسة الريدز هذا الموسم.
وعقب الفوز على فولهام (4-0)، في كأس الاتحاد الإنجليزي، قال جوارديولا خلال تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس": انه "من الواضح أن ليفربول سيكون بطلًا للبريميرليج، لكنه سيكون كذلك أيضًا لو شارك في بطولات الدوري، بإسبانيا أو إيطاليا أو ألمانيا".
وواصل: "سيكونون أبطالًا في كل مكان، في ظل نتائجهم هذا الموسم بعد 23 مباراة (22 انتصارا وتعادل واحد)".
وأضاف: إنه "في الماضي القريب عندما فاز تشيلسي بالدوري، في الموسم التالي لم يتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، ليستر كذلك، وتشيلسي مرة أخرى، لكننا عندما فزنا بالدوري، كررنا الأمر في الموسم التالي".
وتابع جوارديولا إنه "لو كنا نلعب في إسبانيا، مع النقاط التي حققناها حتى الآن، لكنا مبتعدين بفارق نقطة أو نقطتين عن المتصدر، وفي ألمانيا وإيطاليا كذلك"، مبيناً إن "ليفربول يمر بحالة رائعة، هائلة، ساحرة، لذلك علينا قبولها والتعلم منها".
00000000000000000000000000000
تقرير: 15 وافدًا و12 مغادرًا في الدوري القطري
متابعة – طريق الشعب
أيام قليلة ويغلق باب الانتقالات الشتوية في قطر، وهي الفترة التي شهدت العديد من الصفقات، حيث غيرت بعض الفرق كل محترفيها، بينما استبدلت أخرى لاعبا أو اثنين، فيما رفعت مجموعة ثالثة شعار الاستقرار.
ووصل عدد الصفقات الأجنبية حتى الآن إلى 15 صفقة، أما عدد المغادرين من الكرة القطرية فبلغ 12 لاعبًا.
ويعد أم صلال أكثر الفرق تغييرا للاعبين الأجانب، خلال الانتقالات الشتوية الجارية، حيث تعاقد مع 6 عناصر، هم كل من: البوسني اينيس سيبوفيتش والأرجنتينيين كلاوديو لوتشيانو وراؤول بيسيرا، والجزائريين وليد مسلوب وأيوب عزي، والبرازيلي ماجنو كروز الذي تعرض للإصابة، ولن يكمل مشواره مع النادي.
وضم الدحيل الكرواتي ماريو ماندزوكيتش والكوري الشمالي هان كوانج، فيما تعاقد الريان مع الإيفواري يوهان بولي، ليكمل عقد محترفيه الأجانب الخمسة.
وتعاقد الغرافة مع الإيفواري جوناثان كودجيا، الذي لفت الأنظار من أول مباراة، وسجل 3 أهداف في مرمى الريان، ويبدو أنه سيصنع الفارق، في النصف الثاني من الموسم الحالي.
وهذا بينما تعاقد الشحانية مع التونسي أحمد العكايشي، فيما ضم الوكرة المدافع البرازيلي لوكاس منديز، وانتقل البرازيلي لوكا إلى الخور.
وأعاد العربي قيد نجمه الآيسلندي، آرون جونارسون، وهو ما حدث مع السيلية، الذي أعاد قيد الأردني محمد أبو زريق.

المغادرون

وعلى الجانب الآخر، غادر 12 محترفا أجنبيا الدوري القطري، حيث رحل 5 منهم عن أم صلال، وهم: الإيفواري ساجبو، والبرازيليان جواو وفيكتور، والمغربي عادل ارحيلي، والإسباني فاسكيز، كما رحل عن الدحيل، مهاجمه العراقي مهند علي "ميمي".
وغادر الدوري القطري أيضا كل من السلوفاكي فلاديمير فايس، لاعب الغرافة، والبرازيلي فاجنر لاعب الخور، والبرازيلي أوفيني لاعب الوكرة، والتونسي بلال سعيداني لاعب السيلية، والمغربي عبد العزيز برادة لاعب الشحانية، والأيسلندي بيركيز بانيرسون لاعب العربي.
وفضلت 3 أندية عدم إجراء أية تغييرات، على المحترفين الأجانب، خلال هذه الفترة، وهي السد وقطر والأهلي، علما بأن السد يلعب بأربعة محترفين، ويرفض حتى الآن التعاقد مع الخامس. وعلى مستوى اللاعبين القطريين، شهد الميركاتو الشتوي 5 صفقات فقط، تمثلت في انتقال هلال محمد الى العربي، وحسام كمال الى السد، وفهد خلفان الى أم صلال، ومحمد منتصر الى الغرافة، وعودة بابا مالك حارس مرمى أم صلال إلى فريقه.
___________________________________________________________________
ص8
بـ "كباب ثوري" و"سيلفي"
كادر مستشفى الناصرية يوثق فرحته بإنقاذ 60 متظاهرا
الناصرية – طريق الشعب
احتفل الكادر الطبي في "مستشفى الحسين" بمدينة الناصرية، بإنجاز أكثر من 60 عملية لمصابي التظاهرات، بعد حملة قمع شديدة شنتها القوات الأمنية اليومين الماضيين على المتظاهرين، أسفرت عن استشهاد متظاهر وإصابة أكثر من 70 آخرين.
ونشر الطبيب في المستشفى، احسان الشامي، صورة "سيلفي" على صفحته الالكترونية، يظهر فيها نحو 15 شخصا من أعضاء الكادر الطبي مجتمعين حول وجبة عشاء، وُضعت فوق غطاء طبي على أرضية إحدى غرف المستشفى. وكتب الشامي الذي بدا سعيداً بإنجاز فريقه أكثر من 60 عملية للمتظاهرين المصابين: “أبطال صالة عمليات الكسور في مستشفى الحسين في الناصرية.. استراحة محارب بعد ٤٨ ساعة متواصلة من العمليات وأكثر من ٦٠ عملية جراحية لأبطال المظاهرات.. كانت لنا وقفة مع كباب حجي عباس وملحقاته وخبز حار بأربعة آلاف”.
0000000000000000000000

اختفاء المسعف محمد الزهاوي بعد مغادرته ساحة التحرير
بغداد – وكالات
أعلن "مركز النماء لحقوق الانسان" في بغداد، عن اختفاء الناشط والمسعف محمد الزهاوي، الجمعة الماضية، اثناء خروجه من ساحة التحرير.
وقال المركز في منشور على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، أول أمس الأحد، ان "الناشط والمسعف محمد اياد عدنان المعروف بـ(محمد الزهاوي) اختفى بعد خروجه من ساحة التحرير مساء يوم الجمعة الماضي"، مضيفا ان "ذوي الزهاوي ليست لديهم معلومات حول مصير ابنهم حتى اللحظة".
0000000000000000000000000

حناجر شعراء الحلة تصدح
في ساحة الاعتصام
الحلة - حمزة فيصل المردان
احتضنت ساحة اعتصام مدينة الحلة، عصر الخميس الماضي، أمسية شعرية أقامها اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، ضمن نشاطه الثقافي الأسبوعي.
الأمسية التي حضرها جمهور من المعتصمين ومتذوقي الشعر، خصصت لقراءة القصائد التي تتغنى بحب الوطن، وتعبر عن مطالب ثورة تشرين المتواصلة.
وساهم في القراءات الشعرية كل من الشعراء حميد يحيى السراب، باسل صادق، عباس الجمل وعبد الأمير خليل مراد. فيما أدار الأمسية الشاعر أنمار مردان البياتي.
00000000000000000000000000000

ليس مجرد كلام...
لا تعبئوا بالكراسي، ليست دائمة...!

يُحكى أن أميراً تقدّم لخطبة فتاة، فوافق والدها لكن بشرط أن يكون مهرها قيام الأمير بالتسول لمدة شهر في شوارع المدينة!
اندهش الأمير من الشرط هذا، وانزعج، ورفض. لكنه في آخر المطاف انصاع للأمر وطلب من والد الفتاة أن يقلل المدة إلا إن الأب أصرّ على أن تكون شهراً كاملاً.
في اليوم الأول لبس الأمير ملابس رثّة وغطّى وجهه بنقاب كي لا يعرفه الناس ثم دار على البيوت يتسول منها ..سمع الأب بأنه غطى وجهه فرفض وقال: من أولوية الشرط أن يكون وجهك سافراً للجميع، أسفر عن وجهه للناس وأخذ يدور على البيوت خجلا في بادئ الأمر ،،أنهى اليوم الأول بشق النفس ، وجاء اليوم الثاني فكان أخف وطأة عليه ،، وهكذا يوماً بعد يوم ذهب الحياء عنه ، فصار يدور هنا وهناك غير عابئ بكلام الناس وعباراتهم الجارحة..اكتمل الشهر ولم يأتِ لبيت الفتاة التي خطبها ،،ومر شهران ولم يأتِ،، بعث والد الفتاة وراءه ليستفسر منه حول مسألة الخطوبة فأجابه: لا حاجة لي بابنتك ، وجدت وسيلة تدرّ علي الربح والمال دون أدنى تعب ووجع رأس وألم قلب،، لا أريد ابنتك بعد الآن !
استذكرت هذه الحكاية لا انتقاصاً من المتسولين أو استهانة بهم أبداً ،، ولكن للتأكيد على إن الحياء إذا ذهب عن وجه الإنسان وقلّ نبضه في الضمير والعقل، فانه لن يتورّع عن فعل شيء مهما كانت مرتبته واسمه ومعتقده ،، لأن الحياء وكما يقول آباؤنا (قطرة) إذا سقطت ذهب كل شيء معها. وهذا ما نجده اليوم عند البعض ممن صعد بين ليلة وضحاها على كراسي المسؤولية وإدارة شؤون البلاد، حيث تركوا كل شيء والتفتوا إلى الفساد والخداع وعدم التورع عن فعل أي شيء رغم ما قيل ويقال عنهم. ومع إنهم يعرفون جيدا أن البلاد غرقت في الخراب والناس في هيجان من شدة الفساد الذي نخر كل مفصل من مفاصل الدولة، حتى غصنا تحت وابل أزمة مالية تهدد الاقتصاد المحلي وحياة الناس، إلا إنهم متشبثون بالكراسي ومتمسكون بها مهما صار وحدث من خراب وضياع بلد ونزيف دم. وهاهم يشيحون بوجوههم عن مطالب الناس المنتفضة منذ أكثر من ثلاثة أشهر وكأن ما يجري في البلاد لا يعنيهم أبداً رغم كلّ شيء !
أيعقل أن يكون هناك مسؤول ما لا يعبأ بما يحدث في بلده ؟! أم أن الكرسي يعمي البصيرة ويسدّ الآذان عن السمع ؟!
أتمنى أن لا تكون هذه الكراسي التي ستنخرها الأرضة في آخر المطاف هي التي جعلت البعض يسدّ أذنيه عن صيحات الآخرين ومطا لبهم بإنقاذ البلاد والعباد من الضياع، فيكونون مثل الأمير الذي ضيّع كل شيء بعدما ضاع الحياء من وجهه وضميره!
عبد السادة البصري
000000000000000000000000000000000

طريق محمد القاسم
حكايات قمع وحشي يرويها المتظاهرون أنفسهم
بغداد – وكالات، طريق الشعب
لم يبق من التظاهرات الحاشدة التي شهدها طريق سريع محمد القاسم في بغداد، الأسبوع الماضي، إلا بقع دماء وقطع ملابس ممزّقة تدفعها الرياح من مكان إلى آخر، بعد هجمات متعاقبة نفّذها عناصر الأمن ضد المحتجين السلميين.
وكان الأمن قد فض، الجمعة الماضية، تلك التظاهرات بالقوة، مخلفا قتلى وجرحى من المتظاهرين.
وكان المتظاهرون قد سيطروا على طريق محمد القاسم، مطلع الأسبوع الماضي، كتصعيد احتجاجي ردا على التسويف والمماطلة الحكومية بتنفيذ المطالب المشروعة.
روايات القمع الذي تفننت بارتكابه عناصر الأمن في هذا الشارع، بعد أن كثفوا جهودهم لبسط السيطرة عليه، اختلفت وفقاً للأساليب القمعية التي مورست ضد المتظاهرين.
وتشير الإحصائيات المتوفرة إلى استشهاد 7 متظاهرين وإصابة ما لا يقل عن 100 آخرين بنيران قوات الأمن وقنابل الغاز وعمليات الضرب، التي لم تسلم منها حتى فتيات متظاهرات.
ويروي أحد شباب التظاهرات - رفض الكشف عن اسمه - قصة اعتقاله وتعذيبه على الطريق السريع، مبينا في حديث لوكالة "العربي الجديد"، أن "قوة أمنية داهمت الجمعة الماضية التظاهرة بشكل مباغت، ما تسبب في تفريق المتظاهرين وانسحاب أغلبهم، لكن القوة طوقت عددا من الشباب ممن لم يتمكنوا من الهرب واعتقلتهم وكنت من بينهم".
وأكد: "لقد احتجزونا بين العربات التي اقتحمت الشارع وكبلوا أيدينا وأرجلنا وعصبوا أعيننا، ولم نكن نرى شيئا ولا نعرف من أين نتلقى الضربات بالعصي والهراوات والأيدي والركلات، وكانت ضربات موجعة بلا رحمة"، مبينا: "لقد سقطت أسناني على الأرض بفعل ضربة تلقيتها من عنصر أمن كادت أن تفقدني الوعي". وتابع روايته حول الاعتداء الوحشي على المتظاهرين، مشيرا إلى أن "عناصر الأمن كانوا ملثمين، ولم نر أياً منهم، وقاموا بعد تعذيبنا باقتيادنا داخل السيارات ورمونا في شارع بعيد عن الساحة، وحذرونا من الاستمرار في التظاهر".
فيما يقول المتظاهر عامر المحمداوي: "لقد اعتقل عناصر الأمن العشرات من المتظاهرين خلال الأيام الماضية من الشارع، وكانوا يخضعونهم للتعذيب الشديد"، مبينا في حديث لـ "العربي الجديد"، أن "أحد المتظاهرين جردوه من ملابسه في الجو البارد، وكانوا يصبون الماء على جسده، وانهالوا عليه بالضرب واللكمات، حتى أغمي عليه، وقد تركوه في الشارع مع عدد من المصابين وانسحبوا".
وتابع قائلا: "كنا نراهم من أحد الأزقة التي انسحبنا نحوها، لكن لم يكن بوسعنا فعل أي شيء"، مؤكدا: "قدمنا للمصاب وللآخرين الإسعافات الأولية ونقلناهم إلى المستشفى. وقد كانت حالته حرجة للغاية، ثم استعاد وعيه، لكنه لا يزال راقدا في المستشفى بعدما اتضح أنه تعرض لكسر في ساقه وخلع في كتفيه".
وأشار المحمداوي الى أن "قصص التعذيب والقمع الحكومي في شارع محمد القاسم مروعة للغاية، لا يمكن لعراقي أن يعذب أبناء بلده بهذه القسوة".
ويؤكد مسؤولون أمنيون أن التوجيهات التي وصلتهم من الجهات العليا، نصت على إنهاء التظاهرات في الشارع مهما كانت النتائج.
وقال مسؤول أمني لـ"العربي الجديد"، إن "حكومة تصريف الأعمال لم تكن تريد للتظاهرات أن تمتد إلى خارج ساحات التظاهر، وأن سيطرة المتظاهرين على شارع محمد القاسم كانت تقلقها جدا، كون الشارع حيويا، وأن السيطرة عليه قد تزيد من زخم التظاهرات بشكل خطير، ما دفعها إلى التوجيه لإنهاء تظاهراته".
0000000000000000000000000000000

ساحة الحبوبي
رمز احتجاجي من ثورة العشرين إلى انتفاضة تشرين
الناصرية – وكالات، طريق الشعب
ساحة مدورة تقع عند تقاطع شارعي "النيل" و"الحبوبي" وسط مدينة الناصرية، يتوسطها تمثال الشاعر محمد سعيد الحبوبي، والذي شُيّد عام 1973 واستغرق العمل على إنجازه ستة اشهر قبل ان يوضع وسط الساحة. يقول الفنان عبد الرضا كشيش الذي صمم ونفذ "نصب الحبوبي" ان "قاعدة التمثال بمساحة اربعة أمتار مربعة، فيما يبلغ طوله ثلاثة امتار ونصف. إذ يقف الشاعر ماسكا ورقة تمثل رسالة للثائرين على حكم الانكليز في عشرينيات القرن الماضي، توصي بعدم الاستسلام والتفاوض لحين التحرير من الاستعمار".
ساحة الحبوبي أصبحت اليوم معقلا مهما للمنتفضين. إذ يحتشد فيها ويعتصم، الآلاف. فيما احاطت بـ "نصب الحبوبي"، عشرات السرادق التي تقدم الخدمات للمتظاهرين والمعتصمين، من الطعام والشراب والمبيت، فضلا عما تحتضنه من فعاليات يومية للتعبير عن المطالب. يقول علي محسن، وهو شاب في العشرين من العمر يعتصم داخل الساحة، ان "التجمع في ساحة الحبوبي يمثل ثورة لجيل جديد يرفض الفساد ويطمح الى حياة كريمة"، مضيفا أن "ساحة الحبوبي تشكل داعما وعنوانا عرفه الجميع من داخل وخارج العراق، بعد اتساع الاعتصامات والاضرابات عن العمل لحين تحقيق المطالب المشروعة".
وكانت ساحة الحبوبي تعرف بـ"عكد الهوى"، حيث النسيم الذي يدخل من شمال المدينة نحو جنوبها، والذي كان يمثل علامة فارقة للقاء المحبين والعاشقين، ومسارا للألفة الاجتماعية. وكان هذا المكان يضم المواطنين من مختلف الاطياف والاديان والتوجهات، وأصبح اليوم حاضنا للمطالبين بالتغيير.
الحاج السبعيني واصف جاسم، يتحدث عن "عكد الهوى"، او ما يعرف اليوم بـ "شارع الحبوبي"، مشيرا إلى ان "هذا الشارع كان يسجل نبضا مهما لمركز مدينة الناصرية، حيث المقاهي ولقاء الاصدقاء والاحبة في امسيات لن تتكرر".
ورغم التحول السكاني والعمراني في هذا الشارع، لكن هذا الرجل المسن لا يزال يواصل تواجده مع اجيال المعتصمين، ويستعيد ذكرياته ويتحدث عنها.
اما الشاب علي جاسم، وهو احد المعتصمين من طلبة الكليات، والذي لم يفارق ساحة الحبوبي منذ انطلاق الاحتجاجات، فقد ارتبط أخيرا بعلاقة عاطفية تكللت بالخطوبة، من احدى زميلاته المشاركات في الاعتصام، والتي كانت تؤازر المعتصمين وتقدم الخدمات في خيمة الطلبة المعتصمين - كما يقول علي.
وعلى غرار ساحة التحرير في بغداد، اصبحت ساحة الحبوبي اليوم ايقونة مهمة في مسيرة التحول الجديد في شكل المطالبات الشعبية، من خلال فعاليات اعلامية وزيارات متبادلة للمعتصمين بين بغداد والناصرية، في اشارة للتعبير عن التضامن حول الهدف الواحد.
الباحث امير دوشي يقول ان "ساحة الحبوبي من الساحات الملهمة للثورات كونها اقترنت باسم الشاعر الكبير محمد سعيد الحبوبي ودوره في ثورة العشرين. إذ سجلت على مدى عقود من الزمن انبثاق الثورات والاحتجاجات والتظاهرات السياسية التي كانت ترفض شكل وطبيعة اداء الانظمة السياسية، وهي اليوم تسجل امتدادا للحس الثوري ذاته".
فعاليات عديدة تسجلها يوميات الاعتصام في ساحة الحبوبي، منها وطنية واخرى اجتماعية وخدمية وفنية وثقافية، يتسابق عليها المعتصمون لإدامة زخم الاعتصام الذي يراهن على نجاحه الجميع، بعدما نصبت حول محيط الساحة عشرات السرادق التي تمثل تنسيقيات الاقضية والنواحي.
الحاجة طوعة، السيدة الستينية، تقف بحزامها الملفوف على العباءة وهي تقوم بعجن وخبز الطحين، لإعداد رغيف ساخن تطعم به المعتصمين.
تقول في حديث صحفي: "مر أكثر من أربعين يوما وانا على هذه الوقفة لخدمة اولادي المنتفضين، وسأبقى معهم حتى تحقق التغيير".
0000000000000000000000000000000

وفاء لدماء الشهداء
متظاهرو العراق يحشدون
لـ "مليونية" 31 كانون الثاني
بغداد – وكالات، طريق الشعب
تشهد ساحات الاعتصام في بغداد ومدن الوسط والجنوب، توافد الآلاف من المتظاهرين الجدد، الذين بدأوا ينضمون إليها إثر الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها من قبل عناصر الأمن.
ولم تنه عملية فض الاعتصامات في البصرة، ولا الهجمات المتواصلة على ساحات الاعتصام في بغداد والناصرية وغيرها، الحراك الاحتجاجي المتواصل منذ تشرين الأول الماضي. فاللجنة المنظمة للتظاهرات تستعد إلى تنظيم تظاهرة مليونية تطالب بحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة. وقال عضو اللجنة المنظمة للتظاهرات، عدي الزيدي، في حديث صحفي: "نحن لا ننكر ثقل التيار الصدري في الشارع، لكن انسحابهم لن يؤثر على الاحتجاجات، لأن ساحة التحرير والساحات الأخرى شهدت خلال اليومين الماضيين انضمام الآلاف من المحتجين الجدد". وأضاف الزيدي، الذي لا يزال نجله رهن الاعتقال منذ شهرين بسبب مشاركته في التظاهرات: "نحن مقبلون على تظاهرة مليونية في ٣١ كانون الثاني، وهذه المليونية ستثبت للجميع بأن الشعب العراقي هو من يثور ويمسك الشوارع لا غيره"، داعيا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى حماية المتظاهرين العراقيين من القمع والعنف الوحشي.
00000000000000000000000000

خبير قانوني:
اعتقال المتظاهرين بتهمة الإرهاب "تصفية" غير مبررة
بغداد – وكالات
قال الخبير القانوني علي التميمي، ان الجهات الأمنية ملزمة بتوفير الحماية لجميع أماكن التظاهرات، لافتا إلى ان اعتقال المتظاهرين وفق المادة ٤ من قانون مكافحة الإرهاب، يمثل تهمة خطرة وتصفية غير مبررة للتظاهرات.
وقال التميمي في حديث صحفي، انه لا يجوز إلقاء القبض على الأشخاص أو توقيفهم الا بأمر صادر من قاض أو محكمة متخصصة، وذلك وفق المادة ٩٢ من قانون الأصول الجزائية وما بعدها.
واضاف انه في حال إلقاء القبض على الأشخاص دون امر من سلطة قضائية، فإن قانون العقوبات يعاقب ملقي القبض بالسجن ١٠ سنوات، وهي جناية على القانون وفق المادة ٣٢٢ منه. واشار التميمي الى ان الدستور في المادة ١٩ منه، منع إلقاء القبض دون امر قضائي، ومنع الحجز.
كما منع ذلك الاعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثاق العهد الدولي، مبينا ان هذا النوع من الاعتقال يسمى "الاعتقال الإداري"، أي الذي لا يصدر من القضاء، وهو محرم في المواثيق الدولية وكل دساتير العالم.
000000000000000000000000000
في "قهوة وكتاب"
طه رشيد يوقع "نقطة ضوء عراقية"
بغداد - طريق الشعب
اقام مقهى "قهوة وكتاب" الثقافي في بغداد، مساء الخميس الماضي، حفل توقيع لكتاب "نقطة ضوء عراقية" لمؤلفه الفنان المسرحي والإعلامي طه رشيد.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة المقهى في منطقة الكرادة، جمع غفير من الادباء والفنانين والاعلاميين ومتابعي المشهد الثقافي، إلى جانب وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الامير الحمداني، الذي حضر ملبيا دعوة وجهت إليه. ادار الحفل الفنان كافي لازم، الذي تحدث عن سيرة رشيد، وعن بدايات مسيرتيه الفنية والإعلامية، ملقيا الضوء على المحطات التي جمعتهما، هو ورشيد، مطلع سبعينيات القرن الماضي في أكاديمية الفنون الجميلة. وأضاف قائلا أن مؤلف الكتاب، وبسبب السياسة القمعية للنظام الدكتاتوري البعثي المباد، كان قد اضطر إلى مغادرة العراق والاستقرار في فرنسا مدة ثلاثة عقود، ثم عاد إلى وطنه بعد التغيير، محملا بتجربة غنية أضافت إلى إمكاناته الكتابية والفنية والإعلامية.
وتحدث في الحفل مؤلف الكتاب، باختصار عن كتابه الجديد، موضحا انه حاول فيه أن يجمع معظم ما نشره من أعمدة أسبوعية في جريدة "طريق الشعب"، والتي نشر قسمٌ قليل منها، بالتزامن، في صحيفة "الدستور".
وأوضح رشيد أن "المقالات التي يضمها كتابه، منفصلة عن بعضها، وانها كتبت ونشرت خلال السنوات الست الماضية، إلا أنها متصلة بخيط يربطها جميعا، هو الوطن بأزماته المتعددة التي يرزح تحت ظلالها المواطن".
وأكد أنه اهدى منجزه هذا إلى المنتفضين في كل ساحات الاحتجاج العراقية، و"الى من يواصل النضال على درب الانتفاضة السلمية.. الى شعبنا المنتفض.. لكم خُطت كلماتي ولأجل ثورتكم رأت النور" – كما جاء في الصفحة الأولى من الكتاب.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg