العدد 111 السنة 85 الإثنين 27 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
إصرار ومواصلة تتحديان القمع الدموي ومماطلات المتنفذين
مشاركة جماهيرية مبهرة في ساحات وشوارع الانتفاضة
بغداد - طريق الشعب
نظم المنتفضون في وقت متأخر من ليل السبت الماضي، وأوقات مختلفة من يوم أمس، مسيرات ووقفات احتجاجية ضخمة جابت شوارع وساحات بغداد والمحافظات معلنة المزيد من التصعيد وتأكيد المضي بالانتفاضة حتى تحقيق المطالب. وقد تعرض بعض هذه الفعاليات إلى قمع شرس اوقع العديد من الشهداء بين المتظاهرين السلميين برصاص القوات الأمنية وقنابل الغاز المسيل للدموع.

الناصرية: تطورات كبيرة جداً

وأقدم المنتفضون على إغلاق جسري الزيتون والحضارات، فيما قام بعضهم بحرق الإطارات لإيقاف الحركة في تقاطع البهو وسط الناصرية.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن القوات الأمنية تمركزت قرب جسر النصر لضمان انسيابية الحركة وقامت بإطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، وتسببت في وقوع عدد من الجرحى وحالات اختناق نقل اصحابها على إثرها إلى المفارز الطبية ومستشفى الحبوبي.
وأعلن المتظاهرون في المحافظة، التحضير لمسيرة مليونية تنطلق من جنوب العراق صوب ساحة التحرير وسط العاصمة يوم الجمعة المقبل.
وأوضحوا في بيان تداولته وكالات الأنباء، أن المسيرة ستحاصر المنطقة الخضراء وستنطلق من البصرة مروراً ببقية المحافظات بعد رحلة مسير تستمر 14 يوم لتنتهي في بغداد يوم 14 – 2 – 2020، مؤكدين أن خطوط المسير ستكون عبر ثلاثة خطوط وهي (البصرة – العمارة – الناصرية – الكوت – بغداد)، و (السماوة – الديوانية – بابل – بغداد)، و (النجف – كربلاء – بغداد).
وشهدت الناصرية يوم أمس، زحفاً مليونياً نحو ساحات التظاهر دعماً للمتظاهرين والمعتصمين الذين تعرضوا إلى هجمات عنيفة من قبل قوات الشغب.
وذكرت وكالة "المربد"، أن "إطلاق نار كثيف حصل في تقاطع الرايات بالقرب من مقر قيادة شرطة ذي قار، بعد توجه أعداد كبيرة من المحتجين إلى المقر للمطالبة بإقالة القائد العميد ناصر الأسدي على خلفية الصدامات والعنف تجاه زملائهم"، مبينة أنه "جرى اطلاق النار في الهواء لإبعادهم عن مكان الاحتجاج هذا".
وفي السياق، أفاد مصدر طبي في دائرة صحة ذي قار، بأن عدد المصابين ارتفع إلى أكثر من 70 مصابا بإطلاقات نارية، مؤكداً في تصريح لوكالة الغد استخدام القوات الأمنية للرصاص الحي في مواجهة المتظاهرين الذين أصبح بعضهم في حالة خطرة جداً.

بغداد مستمرة

وفي العاصمة، تجددت التظاهرات والفعاليات الاحتجاجية في ساحة التحرير ومقترباتها رغم استمرار اطلاق الغاز المسيل للدموع في ساحة الوثبة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، أن ساحة التحرير شهدت اليوم حضور عشرات الاف الطلبة والمتظاهرين او اعداد أكبر بشكل مهيب، جددت الدعم للمنتفضين والمعتصمين المرابطين في خيامهم منذ أشهر.
وأوضح رضا، أن الهتافات كانت تندد بالقمع الشرس ضد المتظاهرين السلميين وتؤكد عدم التراجع مهما زادت هذه الأساليب.

واسط على العهد

أما واسط، فقد استمرت في التظاهر خلال اليومين الماضيين.
وقال مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، ان ساحة احتجاج المحافظة شهدت دخول اعداد غفيرة من المتظاهرين الذين رددوا هتافات ضد القوى السياسية المتنفذة، فيما أنطلق الآلاف منهم عصراً في تجمع هو الاكبر منذ أيام بتظاهرة ضخمة من الساحة المركزية باتجاه ساحة تموز مروراً بساحة العامل والعودة مرة اخرى الى ساحة الاعتصام، نددت بمحاولات التسويف والمماطلة تجاه مطالب الانتفاضة وبالقمع الذي طال المتظاهرين في بقية المحافظات. وأضاف جبار، أن المتظاهرين استمروا بالحضور حتى وقت متأخر من يوم أمس.

الحشود الميسانية

وفي سياق الانتفاضة، خرج أهالي ميسان بتظاهرة حاشدة طالبت بالتغيير.
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، مهند حسين، أن أهالي المحافظة عبروا عن امتنانهم لوقوف المرجعية الدينية مع مطالبهم ضد الفاسدين، فيما دعوا إلى حفظ الوطن عن الأحقاد الطائفية والانقسامات الداخلية عبر هتاف "أنا عراقي بالدم والروح".
وقال المتظاهر، احمد الميساني لـ"طريق الشعب"، إننا "لن نترك ساحات الاعتصام ولا يفرقنا في حب الوطن أي أحد".

مسيرة البصرة السلمية

من جانب آخر، نظم المتظاهرين في البصرة تظاهرة جماهيرية واسعة انطلقت من ساحة أم البروم وسط محافظة البصرة تنديداً بأعمال العنف والتخريب التي طالت ساحة اعتصاماتهم.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، أن قوات الشغب حرقت خيام المعتصمين واعتقلت عدداً منهم فيما لاحقت آخرين داخل سوق العشار، قبل أن يوجه قائد العمليات الفريق الركن قاسم جاسم نزال، بإطلاق سراح جميع الموقوفين بعد هذه الأحداث.
وعلى صعيد ذي صلة، أعلنت عشائر البصرة بعد ان عقدت اجتماعا لها مساء أمس الأول، دعمها المنتفضين في ساحات الاعتصام، فيما رفضت كل اعمال العنف والتنكيل التي تطول المعتصمين.
وبحسب الأنباء، عاود المجهولون مجدداً، فجر الأحد، فتح النار على المتظاهرين في شارع الأندلس، ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.

تظاهرات الديوانية

وفي غضون ذلك، اكتظت ساحة الساعة وسط محافظة الديوانية منذ ساعات الصباح الباكرة، بالمتظاهرين السلميين.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، إلى أن حشود المنتفضين أعلنت المواصلة والاستمرار حتى تحقيق المطالب.
وذكر مصدر أمني في المحافظة لوكالة "بغداد اليوم"، أن "متظاهري الديوانية أغلقوا عدداً من الدوائر الحكومية في المحافظة تنفيذاً لقرارهم بالإضراب العام". وأوضح أنهم "مستمرون في التصعيد حتى تحقيق المطالب واختيار رئيس وزراء مستقل وغير جدلي".

قطوعات بابل

إلى ذلك، قطع متظاهرو محافظة بابل، جسر باب الحسين الذي يربط بين جانبيّ مدينة الحلة.
وذكرت وكالة "الغد برس"، أن "المتظاهرين قاموا بقطع الجسر الرابط بين جانبيّ مدينة الحلة في منطقة باب الحسين بعدما أعلنوا عن ذلك في وقت سابق".
وفي وقت لاحق، تناقل ناشطون ومدونون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لأجواء ساحة الاعتصام الرئيسة في مدينة الحلة يظهر فيها الحضور بشكل طبيعي ودون كلل من قبل المتظاهرين.

جماهير المثنى الغاضبة

وفي السياق ذاته، شهدت ساحة اعتصام المثنى توافد أعداد كبيرة من المتظاهرين منذ ساعات الصباح الأولى.
وذكرت وكالة "بغداد اليوم"، أن "أعدادا كبيرة من المتظاهرين توافدوا إلى ساحة (الاحتفالات)، والتي اتخذها المتظاهرون مكاناً للاعتصام في محافظة المثنى".
يُشار إلى أن جماهير النجف خرجت أيضا في السياق ذاته.
********
محلية الشيوعي العراقي في الناصرية: النصر لشعبنا والخزي والعار للقتلة
بغداد – طريق الشعب
أصدرت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ذي قار، مؤخراَ، بياناً أدانت فيه أوامر القتل والقمع التي مارستها القوات الأمنية بحق المعتصمين.
وذكرت اللجنة في البيان الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "يا ابناء محافظة ذي قار البررة، في صباح يوم السبت الموافق 25/1/2020 صدرت الأوامر للقوات الأمنية بالهجوم والاعتداء على خيم المعتصمين المتواجدين على طريق المرور السريع الرابط بين محافظتنا وبغداد وبحرق الخيم وقمع المعتصمين واستخدام القوة المفرطة ضدهم، واعتماد مختلف اساليب البطش والتنكيل".
وأضافت "وإزاء ذلك قرر المحتجون الابطال العزل الانسحاب. لكن القوات الامنية عاودت الهجوم بقساوة اكبر واستخدمت الذخيرة الحية للقتل والانتقام، ما ادى إلى استشهاد 3 من الشباب المضحين بالروح والدم، واصابة اعداد كبيرة بجروح بعضها مميتة"، معتبرة "الممارسات الوحشية ضد الشباب المعتصمين العزل، المطالبين بحقهم في العيش الكريم في ربوع وطنهم العراق، وفي الخلاص من المحاصصة ومن تسلط احزاب الفساد والمليشيات المسلحة التي اشاعت الدمار والتخلف، تستحق اشد الشجب والاستنكار".
وأوضحت اللجنة المحلية، أن "الحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار يدين بشدة هذه الممارسات الوحشية بحق المطالبين بحقوقهم المشروعة التي كفلها الدستور، ويجدد الدعم والتضامن مع جماهير الشعب المكافحة"، مشددة على "مواصلة الاعتصام والاحتجاج حتى تحقيق النصر بتشكيل حكومة وطنية بعيدة عن احزاب الفساد والتبعيات الاقليمية والدولية"، فيما طالبت بـ"الكف عن قتل ابناء شعبنا وعن اعمال الاختطاف والمطاردة، وبإحالة من أعطى أوامر القتل إلى القضاء العادل لنيل جزائه على ما اقترف من آثام بحق المواطنين العزل".
**********
مفوضية حقوق الإنسان: خسائر كبيرة بين المتظاهرين
جرّاء القمع وبلاسخارت تطالب بمساءلة المتورطين
بغداد – طريق الشعب
كشف مفوضية حقوق الإنسان في العراق في تقرير لها، أمس الأحد، عن أعداد الشهداء والجرحى من المتظاهرين في المحافظات التي شهدت اساليب عنفية من قبل القوات الأمنية، وفيما علقت ممثلة الأمم المتحدة في العراق بغضب على استمرار تصاعد أعداد الضحايا وضرورة مساءلة المتورطين بقتلهم، نددت كتلتا النهج الوطني والنصر البرلمانيتان باستخدام الأساليب العسكرية تجاه المتظاهرين السلميين المطالبين بالإصلاح. وتضمن تقرير المفوضية الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إحصائيات عن عدد القتلى والجرحى والمعتقلين. وذكرت في التقرير، أن "المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق توثق استمرار التظاهرات الحاصلة في بغداد وعدد من المحافظات وتدعو كافة الأطراف الى ضبط النفس والحفاظ على سلميتها"، مبدية "أسفها وقلقها البالغين للأحداث التي رافقتها والتي ادت الى سقوط شهداء ومصابين من المتظاهرين والقوات الامنية والتي تعد انتهاكا صارخا لحقوق الانسان".
**********
المسؤولون في وزارة الصحة يتكتمون على أعداد ضحايا التظاهرات
صحفيو العراق يعيشون أسوأ ايامهم تحت التهديدات بالتصفية الجسدية
بغداد – طريق الشعب
يعيش الصحافيون في العراق أسوأ أيامهم، بسبب التهديدات التي تطولهم من قبل جماعات مسلحة وقوى مناهضة للتظاهرات ومتنفذة في الوقت نفسه من الحكومة العراقية وأخرى من شخصيات سياسية حزبية وأمنية، في سبيل تقليل تغطية أحداث الاحتجاجات وما يتخللها من مشاهد دموية وقمع يتعرض اليه المنتفضون منذ أكثر من 110 أيام، في بغداد وثماني محافظات وسط وجنوب البلاد.
وتعرّض صحافيون الى عمليات اغتيال أودت بحياتهم، ومنهم المراسل الصحافي أحمد عبد الصمد في مدينة البصرة، على خلفية التلميح إلى أن الأطراف التي تواجه المحتجين بالرصاص الحي، وكذلك المصور صفاء غالي. وأخيراً قُتل المصور يوسف ستار برصاص قوات الأمن خلال الصدامات التي شهدتها ساحة الطيران والطريق المؤدية إلى جسر محمد القاسم.
وقال الصحافي العراقي، علي الحياني، في تصريح صحفي، ان "المليشيات وبعض القوات الأمنية متحاملة على الصحافيين، لأنهم يفضحون تواطؤها مع السلطة والقرارات الحزبية والسياسية تجاه الحراك الشعبي الحالي"، مبيناً أن "الصحافيين العراقيين أسهموا في إيصال رسائل المتظاهرين إلى العالم، ورغم التضييق الذي مارسته السلطة وأجهزتها القمعية من إغلاق للقنوات الفضائية واعتداءات وقتل ومنع وصولهم إلى ساحات الاحتجاج، إلا أن كثيراً من الصحافيين تمسكوا بالكلمة الحرة ودعم الشعب والوقوف معه".
ولفت الحياني، إلى أن "الحكومة تلتزم الصمت إزاء قتل الصحافي، فهي غير قادرة على مواجهة القوى المتنفذة، مع أن لديها كل الأدلة على إدانة المتورطين، لا سيما وأن شوارع العراق من أقصاه إلى أقصاه مزودة بكاميرات المراقبة، ولذلك بات دم الصحافي رخيصاً ولا توجد جهات تقتص من قاتليه".
من جهته، بيَّن الإعلامي ومقدم البرامج العراقي، ليث ناطق، أن "الأجهزة الأمنية عاجزة عن حماية الصحافي، كما أنها عاجزة عن حماية كل العراقيين منذ عام 2003، وأنها فشلت في كل الاختبارات الأمنية"، مشيراً إلى أن "الصحافيين في العراق لا يرتدون الزي الخاص بهم، ولا يهتمون كثيراً لإجراءات السلامة، ولكن حتى لو اهتموا لها، فالمنظومة الأمنية والمسلحين لا يبالون بأي من هذه الاعتبارات".
وأضاف ناطق، أن "السلطة الأمنية في العراق مملوكة لسياسيين وأحزاب، وكل جهاز أمني يديره حزب، وبالتالي فقد تحولت القوات المسلحة إلى أدوات لضرب المخالفين للحزب، حتى وإن كان هذا المخالف هو الشعب نفسه"، موضحاً أن "القوات الأمنية تصطف مع السلطات ضد الصحافيين، وهي تتعامل بسلبية مع الصحافة المحلية والعربية والعالمية وتصفها بالكذب والتلفيق، وأغلقت قنوات فضائية وحطمت أجهزتها واعتدت بالضرب على العاملين فيها".
إلى ذلك، أكد عضو في مفوضية حقوق الإنسان، علي البياتي، أن "المسؤولين في وزارة الصحة والجهات الأمنية لا يزالون يتكتمون على أعداد الضحايا، سواءً من المتظاهرين أو الصحافيين الذين تعرّضوا الى القتل وحوادث الاغتيال"، مبيناً لـ"العربي الجديد" أن "الصحافيين يمثلون رعباً حقيقياً للسلطة، خصوصاً أنهم في حالة تأهب قصوى منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لنقل كل الأحداث وتطورات الاحتجاجات".
وأفاد مسؤول وحدة رصد النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، حيدر الميثم، بأن "النقابة وثّقت أكثر من 120 انتهاكاً فعلياً تعرّض إليه الصحافيون والإعلاميون خلال تغطية التظاهرات، منذ انطلاقها في الأول من تشرين الأول 2019 حتى نهاية كانون الأول 2019. أما في الأول من كانون الثاني 2020 فقد تعرّض أكثر من 8 صحافيين الى الاعتداء والتضييق، وبين هذه الانتهاكات حادثة اغتيال مراسل قناة (دجلة) الفضائية، أحمد عبد الصمد، والمصور صفاء غالي، في محافظة البصرة".
وتابع، أن "الانتهاكات تنوعت بين التهديد بالتصفية الجسدية، وإصابات مباشرة بإطلاقات نارية خلال تفريق المتظاهرين، وإصابات بالاختناق نتيجة إطلاق الغازات المسيلة للدموع، والضرب بالعصي والهراوات من قبل قوات مكافحة الشغب، وهناك جهات خارج إطار الدولة ترهب الصحافيين وتحاول منعهم من تغطية التظاهرات، وكان آخر الانتهاكات منع مراسل قناة (دجلة) الفضائية في محافظة بابل، عمار الطائي، من تغطية التظاهرات".
وفي ما يتعلق بقتلى التظاهرات من الصحافيين، فقد "بلغ عددهم خمسة شهداء، هم كل من المصور هشام فارس، وأحمد المهنا، وهو أيضاً مصور، وأحمد عبد الصمد، ومصوره صفاء غالي، ويوسف ستار"، مؤكداً أن "أغلب الانتهاكات كانت صادرة من جهات أمنية عائدة إلى القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، وجهات خارج إطار الدولة تابعة لجهات حزبية أو سياسية".
******


ص2
نائب: جلسة البرلمان اليوم قد تكون الأخيرة

بغداد – طريق الشعب
رجح عضو اللجنة القانونية البرلمانية، حسين العقابي، يوم أمس، أن تكون جلسة اليوم لمجلس النواب هي الاخيرة خلال الفصل التشريعي، مبيناً ان تمديد عمل المجلس غير ممكن.
وقال العقابي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب سيعقد جلسته الاعتيادية الأثنين (اليوم) لمناقشة ملفات روتينية وتمرير بعض القوانين في حال وجود النصاب القانوني"، لافتاً إلى أن "الجلسة قد تكون الاخيرة بسبب قرب انتهاء الفصل التشريعي وبدء العطلة التشريعية دون اي تأخير". وأضاف النائب، أن "النظام الداخلي لمجلس النواب يحتم على ان تكون العطلة بتاريخ 3 شباط بعد تمديد عمل البرلمان بتاريخ 3/ كانون الثاني". وكانت اللجنة القانونية البرلمانية أكدت في وقت سابق، أن تمديد عمل مجلس النواب دون اخذ العطلة التشريعية أمر غير دستوري، فيما أوضح أن رئاسة مجلس النواب ستبدأ تنفيذ العطلة التشريعية مطلع الشهر المقبل.
000000000000000000000000
كتلتان برلمانيتان تدينان الحلول الأمنية وتحذران من عواقبها
مفوضية حقوق الإنسان : خسائر كبيرة بين المتظاهرين جرّاء القمع وبلاسخارت تطالب بمساءلة المتورطين
بغداد – طريق الشعب
كشف مفوضية حقوق الإنسان في العراق في تقرير لها، أمس الأحد، عن أعداد الشهداء والجرحى من المتظاهرين في المحافظات التي شهدت اساليب عنفية من قبل القوات الأمنية، وفيما علقت ممثلة الأمم المتحدة في العراق بغضب على استمرار تصاعد أعداد الضحايا وضرورة مساءلة المتورطين بقتلهم، نددت كتلتا النهج الوطني والنصر البرلمانيتان باستخدام الأساليب العسكرية تجاه المتظاهرين السلميين المطالبين بالإصلاح.
سقوط العشرات

وتضمن تقرير المفوضية الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إحصائيات عن عدد القتلى والجرحى والمعتقلين.
وذكرت في التقرير، أن "المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق توثق استمرار التظاهرات الحاصلة في بغداد وعدد من المحافظات وتدعو كافة الأطراف الى ضبط النفس والحفاظ على سلميتها"، مبدية "أسفها وقلقها البالغين للأحداث التي رافقتها والتي ادت الى سقوط شهداء ومصابين من المتظاهرين والقوات الامنية والتي تعد انتهاكا صارخا لحقوق الانسان".
وأوضحت أنها "وثقت استشهاد ١٢ متظاهرا منهم ٩ شهداء في محافظة بغداد و٣ شهداء في محافظة ذي قار، كما ووثقت اصابة ٢٣٠ من المتظاهرين والقوات الامنية منهم في محافظة بغداد ١١٨ وفي محافظة ذي قار ٧٨ وفي محافظة البصرة ٣٤ بالإضافة الى حصول ٨٩ حالة اعتقال لمتظاهرين في محافظتي بغداد والبصرة".
ودعت المفوضية بحسب بيانها الأطراف كافة إلى "وقف اي شكل من أشكال العنف وضبط النفس والحفاظ على سلمية التظاهرات والابتعاد عن اي تصادم يؤدي الى سقوط ضحايا والتعاون بغية حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة وإيقاف الانتهاكات في حقوق الانسان والتي تؤدي الى تقييد حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي".
وفي الأثناء، كشف عضو المفوضية، علي البياتي، عن تفاصيل أحداث الناصرية واحداثها الدامية، مؤكداً استخدام القوات الأمنية الرصاص الحي ضد المتظاهرين.
وقال البياتي في تصريح صحفي، أن "متظاهري الناصرية توجهوا إلى جسر النصر في مدينة الناصرية بعد سقوط 3 شهداء منهم"، مبيناً أن "المحتجين أقدموا على غلق الجسر، وبعدها بدأت القوات الامنية باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي في محاولة لها لإعادة فتح جسر النصر".
وأوضح انه "بحسب الارقام الواردة إلينا، هنالك عشرات الاصابات المسجلة في مستشفيي الحسين العام والحبوبي"، مشيراً إلى أن "المفوضية وردت إليها أنباء تفيد بتوجه القوات الامنية إلى ساحة الحبوبي لفض التظاهرات، فيما توجه المتظاهرون الى غلق جسر القيثارة". وأعتبر البياتي، أن تصديق قانون الانتخابات واختيار رئيس وزراء مقبول هو الحل لازمة المتظاهرين.

غضب الأمم المتحدة

وفي السياق، أدلت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، أمس الأول، بتعليق غاضب على التطورات الأخيرة في البلاد.
وقالت بلاسخارت، عبر تغريدة على منصة تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "عدم مساءلة المتورطين بقتل العراقيين وعدم التساهل مع من يعبر عن رأيه بشجاعة منذ 4 أشهر وحتى الآن، لا يحققان ما آمل به العراقيون، في حين أن عدد القتلى والإصابات مستمر في الارتفاع".
وأوضحت بلاسخارت، أن "الخطوات المتخذة حتى الآن ستبقى جوفاء إذا لم تكتمل"، مشددة على "خدمة الناس وحمايتهم، وليس الاضطهاد بعنف".

كتلة تندد بالعقلية العسكرية

وفي الأثناء، أكدت كتلة النهج الوطني، أن التعامل بعقلية عسكرية مع الاحتجاجات والمتظاهرين سينقلب على من يمارسه بأقصى التبعات.
وقال رئيس الكتلة عمار طعمة، في تصريح لوكالة "بغداد اليوم"، إننا "نشجب استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين، ونحذر من عواقبه وتداعياته على استقرار المجتمع والنظام العام ونرفض اساليب فض التظاهرات باستخدام الرصاص الحي، والاساليب الاخرى المميتة او التي تلحق الضرر بالمتظاهرين"، مذكراً "جميع القيادات السياسية والعسكرية أن الحلول الامنية والتعامل بعقلية عسكرية مع الاحتجاجات الرافضة للفساد والظلم، سينقلب على من يمارسه بأقصى التبعات القانونية والاخلاقية والتاريخية".
وشدد طعمة على "ضرورة الاسراع في تسمية مرشح لرئاسة الوزراء يتمتع بالمقبولية الشعبية الواسعة وينسجم بخصائصه ومؤهلاته مع توجيهات المرجعية وتشكيل حكومة كفؤة مهنية تهيئ الظروف المطلوبة لإجراء انتخابات مبكرة في أسرع وقت"، منوهاً إلى أن "أهمال مطالب الشارع العراقي بالتغيير والاصلاح السياسي، سيشكل خطأ يضاف لسجل المتسلطين على المشهد السياسي ويقود لخسائر فادحة لا ينجو من اثارها المتنفذون، والمتحكمون بالواقع السياسي الحالي".
يُشار إلى أن النائب عن الكتلة، حسين العقابي، أوضح يوم أمس رفض كتلته إعادة تدوير حكومة عبد المهدي بشكل مخالف للدستور، محذراً من الالتفاف على المطالب المشروعة للمتظاهرين وإعادة إنتاج حكومة تصريف أعمال فترة أطول.

قمع غير مجد

وفي غضون ذلك، بين رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، أن الشعب لن يتراجع عن الإصلاح، والقمع والظلم لم يفلح معهم.
وقال العبادي، في تغريدة على تويتر، إن "الشعب الذي اعطى شبابه قرباناً لوطنه وحريته ومبادئه، لن يتراجع عن الاصلاح مهما كلف الامر"، مبيناً أن "هؤلاء الذين وهبوا ارواحهم للحياة لن يموتوا، وهذا الوطن الذي علم الانسانية الحضارة، ولقّن الغزاة دروسا في الوطنية والسيادة سيكون النصر حليفه، ولن يفلح القمع ولا الظلم حيث اتى".
0000000000000000000000000000

الديمقراطي الكردستاني يحذر
من التصعيد الأمني ضد المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الأحد، موقفه من الاحداث الاخيرة في ساحات التظاهر ببغداد ومحافظات الجنوب. وقال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ادريس شعبان، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التصعيد الذي قامت به القوات الأمنية ضد ساحات التظاهر مرفوض تماما"، مبينا انه "بدلا من التصعيد ينبغي على الكتل السياسية الجلوس مع المتظاهرين والتوصل لاتفاق توافقي بينهم يخرج البلد من الأزمة الحالية ويتم الاستعجال في تسمية رئيس الوزراء". وأضاف شعبان، أننا "نمر بمنعطف خطر واستمرار التصعيد ينذر بتطور أخطر وعلى القوى السياسية تدارك الموقف فهم من يتحمل المسؤولية ولقد ابلغناهم ككرد بأننا ليس لدينا اي اعتراض على تسمية رئيس الوزراء".
00000000000000000000000

النزاهة البرلمانية تحذر من كارثة اقتصادية بسبب سوء إدارة جولات التراخيص النفطية
بغداد – طريق الشعب
حذرت لجنة النزاهة البرلمانية، يوم أمس، من مأساة اقتصادية قادمة على العراق بسبب سوء ادارة جولات التراخيص، مشيرة إلى أن تلك الجولات تسببت في هدر مليارات الدولارات. وقال عضو اللجنة، النائب يوسف الكلابي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، أنه "بعد ان اقدمت وزارة النفط على جولات تراخيص ثبت لدينا بشكل اولي في لجنة النزاهة أن هناك مليارات من الدولارات قد اهدرت من المال العام"، محذرا من "مأساة اقتصادية ستمر في العراق بسبب سوء الادارة الكبير الذي رافق جولات التراخيص". وأشار الكلابي، إلى إن "الكارثة الأكبر أن وزارة النفط في زمن نهاية حكومة العبادي وفي فترة الانتخابات اجريت جولة تراخيص خامسة وهذه الجولة شابها الكثير من الملاحظات وشبهات الفساد"، موضحا انه "بتاريخ 21 / 1 / 2020 وفي الجلسة الاعتيادية يقدم وزير الكهرباء في جلسة مجلس الوزراء للطاقة ويوافق المجلس على المضي بإجراءات التعاقد متجاهلين كل الشبهات".
واضاف النائب، أن "رئاسة الوزراء لم تشر إلى جولة التراخيص وهذا يضع الف علامة استفهام على مجلس الوزراء لإخفائه حتى تصبح سارية المفعول وعندها لا نستطيع عمل اي شيء كون العقود تعود الى نوادي التحكيم الدولي"، لافتا إلى إن "الحكومة ومنذ تقديم استقالتها اقدمت على قرارات خطرة لمستقبل العراق".
وتابع النائب الكلابي، أن "الحكومة خرج منها كتاب يقول سقط سهوًا لتكليف خمسة مدراء عامين ولم تعلم انه سقط سهوًا"، مستدركا أن "الحكومة تقوم بإجراءات ما انزل بها من سلطات لكن ان يصل الى رهن مستقبل العراق وثروته بهذه الطريقة الاستفزازية فهذا الموضوع يجب ان يقف عند حده" على حد تعبيره، فيما أوضح أن "مافيات الفساد في وزارة النفط التي أصبحت تتمدد خلف الحدود لديها اجندات خارجية تنعكس على الداخل".
ومضى بالقول "سيكون لنا كتاب الى الادعاء العام ورئيس هيئة النزاهة والرقابة المالية والجهات المسؤولة وندعو كافة رؤساء الكتل السياسية والقيادات الوطنية ان يلتفتوا الى وزارة النفط وما يجري بها من كوارث".
0.00000000000000000000000000000000000

نائب يربط استقرار العراق بإنهاء ملف النازحين
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، النائب عبد الخالق العزاوي، أمس الأحد، أن استقرار العراق يبدأ بإنهاء ملف عودة النازحين إلى ديارهم.
وقال العزاوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المناطق المحررة في العراق تضم حتى اللحظة الكثير من القرى والمساحات الفارغة، التي لم تعد اليها عشرات الالاف من الاسر النازحة، الامر الذي حولها الى فراغات، بعضها اُستغل من قبل داعش الإرهابي واصبحت بؤرة ساخنة تنطلق منها اعمال العنف وتستهدف الاستقرار الامني بشكل عام"، مبيناً أن "استقرار العراق الحقيقي يبدأ من خطوة انهاء ملف اعادة النازحين ومعالجة ملف المناطق الفارغة، عبر ادوات المسك الحقيقة على الأرض".
ولفت النائب، إلى أن "لا امانا، ولا استقرارا، مع وجود الفراغات التي تمثل تحدياً جدياً في المشهد الامني العراقي بشكل عام"، مشيراً إلى أن "إعادة النازحين وتعزيز قدراتهم الدفاعية، ستؤدي الى تقليل مهمة القوات الامنية وانتشارها، وتعطي عامل المشاركة مع الاهالي في الدفاع عن مناطقهم امام اية تحديات مقبلة".
00000000000000000000000000000

تفريق تظاهرة لمنتسبي الحشد مفسوخي العقود في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني، يوم أمس، بقيام قوة أمنية بتفريق تظاهرة لمنتسبي الحشد من المفسوخة عقودهم في الجادرية.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المصدر قوله، إن "قوة أمنية قامت بتفريق تظاهرة لمنتسبي الحشد من المفسوخة عقودهم قرب دائرة الحشد في شارع الوزراء بمنطقة الجادرية وسط بغداد".
مبيناً أن "المتظاهرين طالبوا بعودتهم الى الحشد".
وأشار المصدر الأمني، إلى أنهم "هددوا بالاستمرار في تظاهراتهم حتى الاستجابة لمطالبهم".
000000000000000000000000000

كشفت عن موعد افتتاح جميع الطرق الرئيسة في المنطقة الخضراء
الدفاع البرلمانية تطالب بزيادة تخصيصات قوات الحدود
لتسليحها بشكل متطور ومنع تسلل الارهابيين
بغداد – طريق الشعب
طــالــبــت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، أمس الأحد، بـزيـادة تخصيصات الـــقـــوات الــعــســكــريــة وتـعـزيـز قيادة قـوات الحدود بالأسلحة والمـعـدات المتطورة، واستكمال مـــشـــروع نــصــب الــكــامــيــرات الــحــراريــة، وفيما أكدت قدرة القوات الأمنية على حـمـايـة الحدود ومنع تسلل الارهابيين فـــي حــــال تـــعـــززت قــدراتــهــا بـالأجـهـزة والمـعـدات والأسلحة اللازمة، كشفت عن وجود سعي حكومي لفتح جميع الطرق الرئيسية في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد أمام حركة المرور خلال الأسبوع الجاري.

زيادة التخصيصات

وقال عــضــو الــلــجــنــة، بــدر الزيادي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الـلـجـنـة سـتـطـالـب بــزيــادة الـــتـــخـــصـــيـــصـــات المـــالـــيـــة لــلــقــوات الـعـسـكـريـة وخـاصـة قــــوات الـــحـــدود؛ لـتـسـلـيـحـهـا بـــأحـــدث المـــعـــدات المــتــطــورة لتمكينها مـن حـمـايـة الـحـدود ومــــنــــع تـــســـلـــل المـــجـــامـــيـــع الارهابية".
وأضـاف الزيادي، أن "دور الاســـتخبارات العـسكرية واضح فـــي الــسيطــرة على المـحـاولات الارهـابـيـة لاخـتـراق الـــحـــدود، إضــافــة الـــى الـجـهـد الكبير لـلـقـوة الـجـويـة فـي منع تـسـلـل الـعـصـابـات الاجـرامـيـة للأراضي الـعـراقـيـة"، موضحاً أن "لــدى الـلـجـنـة اطلاعا كاملا عــلــى تــفــاصــيــل الــعــمــلــيــات الاسـتـخـبـاراتـيـة والـعـسـكـريـة الـتـي تـقـوم بـهـا قـواتـنـا الأمنية مــن خـــلال المــتــابــعــة المـيـدانـيـة لرئيس اللجنة".
ولفت النائب إلى أن "التنسيق بـين الاجـهـزة الامنية وصل الى مرحلة عالية فـي جـمـع المـعـلـومـات ومتابعة تحركات الجماعات الإرهابية، بـمـا مكنها مـن وأد العمليات الإرهابية قبل تنفيذها بجهود الـقـوى الأمنية والاسـتـخـبـارات العسكرية"، مؤكداً أن "انسحاب القوات الأجنبية لن يترك خللا في أمن واستقرار البلاد بفضل قدرة أجهزتنا الأمنية وخبرتها وبطولة أبنائها".
وأوضح أن "العراق يـسـتعد لإرسال وفــــود الــى روســيا والـصين واوكــرانــيا لـشـراء مـنـظـومـات دفــاع جـوي مـتـطـورة، واسـتـكمـال مـشـروع نــصــب الكـامـيـرات الـحــراريــة عـلـى الــحــدود لـحـمـايـتـهـا مـن تـسـلـل الـعـصـابات الاجرامـية"، معتبراً "الاعـتمـاد على الـقـوات الأمـيـركـيـة، مـن خـلال اتـفـاقـيـة الاطـــار الاستراتيجي لم يجد نفعاً". وفيما شدد عـلـى "ضـرورة الاعــتــمــاد عـلـى قـــدرة قـواتـنـا الأمنية الذاتية فـي حماية أمن الـعراق وحدوده"، دعا إلى "دعــم الــقــوات المــتــواجــدة عـلـى الــحــدود وتـسـلـيـحـهـا لـتـعـزيـز قدراتها الدفاعية وعدم السماح للمجاميع الارهـابـيـة بالتسلل للأراضي العراقية".

افتتاح المنطقة الخضراء

وفي الأثناء، كشفت عضو في اللجنة عن وجود سعي حكومي لفتح جميع الطرق الرئيسة في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد أمام حركة المرور.
وقال عضو اللجنة، كريم المحمداوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة لديها نية كبيرة بفتح الطرق الرئيسة في المنطقة الخضراء أمام حركة المرور وكان من المتوقع فتحها قبل انطلاق التظاهرات المليونية المنددة بالوجود الأمريكي في العراق"، مبينا أن "المنطقة الخضراء ستفتح أمام حركة المرور خلال الأسبوع الجاري".
__________________________________________________________________

ص3
القبض على رجل وامرأتين يتاجرون بالأعضاء البشرية في نينوى

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، يوم أمس، القاء القبض على ثلاثة اشخاص بينهم امرأتان يتاجرون بالأعضاء البشرية في الجانب الايسر من مدينة الموصل بمحافظة نينوى.
وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب مكافحة اجرام ابي تمام التابع لمديرية مكافحة اجرام نينوى ومن خلال جمع المعلومات والبحث والتحري وبعد اخذ موافقات قاضي التحقيق المختص، يتمكن من القاء القبض على ثلاثة متهمين يتاجرون بالأعضاء البشرية بينهم امرأتان في احياء الزهراء والتحرير بالجانب الايسر من مدينة الموصل"، مشيراً إلى "اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وتوقيفهم وفق المادة ٥ من قانون الاتجار بالبشر رقم ٢٨ لسنة ٢٠١٢".
0000000000000000000000000

ديالى تخصص 4 مليارات دينار لتمويل مشاريع خدمية في المقدادية

بغداد – طريق الشعب
اكد قائممقام قضاء المقدادية وكالة في محافظة ديالى حاتم التميمي، أمس الأول، تخصيص اكثر من 4 مليارات دينار لتمويل 10 مشاريع خدمية داخل القضاء. وقال التميمي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "حكومة ديالى المحلية خصصت اكثر من 4 مليارات دينار لتمويل اكثر من 10 مشاريع خدمية في قطاعات مختلفة منها الطرق والكهرباء داخل القضاء"، مضيفاً أن "المقدادية ثاني اكبر مدن ديالى بحاجة ماسة لميزانيات مالية اكبر لتمويل مشاريع الخدمات الاساسية كونها من المدن التي تضررت بشكل كبير بسبب الهجمات الارهابية وحالة عدم الاستقرار التي مرت بها خلال السنوات الماضية"، مبينا "ان الوضع الداخلي آمن وادعو الى تعويض القضاء بمشاريع خدمية اكبر". وعانى قضاء المقدادية اوضاعا امنية غير مستقرة خاصة بعد 2006 و2014 بسبب المجاميع الإرهابية.
0000000000000000000000000
إعادة تشكيل رئاسة الاستئناف الاتحادية
القضاء يقر ترقية قاضٍ ويعتبر تعيين آخر في المحكمة الاتحادية باطلاً
بغداد – طريق الشعب
أكد مجلس القضاء الأعلى، أمس الأحد، أن تعيين القاضي المتقاعد محمد رجب الكبيسي عضواً أصلياً في المحكمة الاتحادية ‏يُعد باطلاً، مبيناً انه فاتح رئاسة الجمهورية لإلغاء مرسوم التعيين.
قرارات ومناقشات الجلسة

وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القضاء الأعلى عقد الجلسة الرابعة في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس الموافق 23 ‏‏/1 /2020 برئاسة رئيس محكمة التمييز الاتحادية القاضي فائق زيدان، وتمت من خلال الجلسة اقرار ترقية قاضي وإعادة التشكيلات في بعض رئاسة الاستئناف الاتحادية وفق المقترح المقدم من ‏رئاسة الاستئناف كذلك تم إقرار نقل وانتداب عدد من السادة القضاة وأعضاء الادعاء العام بناءً على ‏مقتضيات المصلحة العامة".‏

تداعيات مرسوم جمهوري

وأضاف البيان، أن "المجلس ناقش تداعيات صدور المرسوم الجمهوري رقم (4) بتأريخ 20 /1 /2020 المتضمن تعيين ‏القاضي المتقاعد من محكمة التمييز الاتحادية السيد محمد رجب الكبيسي عضواً أصلياً في المحكمة الاتحادية ‏العليا وقرر المجلس مفاتحة رئاسة الجمهورية لإلغاء هذا المرسوم وكذلك الاعمام على كافة المحاكم بعدم ‏التعامل مع اي قرار يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا يتضمن مشاركة وتوقيع القاضي المذكور كون ‏النصاب القانوني للمحكمة أصبح بعد إحالة القاضي السيد فاروق السامي على التقاعد غير مكتمل إذ ان ‏المادة (3) من قانون المحكمة رقم (30) لسنة 2005 تنص على أن عدد أعضاء المحكمة مع الرئيس (9) ‏وبإحالة القاضي السيد فاروق السامي على التقاعد أصبح العدد (8) وبالتالي نصاب المحكمة حالياً مختل وأي ‏قرار يصدر عنها يعد معدوماً مقدماً"، مبيناً أن "تعيين القاضي المتقاعد محمد رجب الكبيسي بموجب المرسوم ‏المذكور يعد باطلاً لأنه محال على التقاعد بموجب الأمر القضائي المرقم (146/ق/أ) بتأريخ 24 /6 /2018 ‏واستوفى كامل حقوقه التقاعدية حسب كتاب دائرة الشؤون المالية والإدارية رقم (611/م.د/2020) المؤرخ ‏‏26 /1 /2020، وقد تقاضى مكافأة نهاية الخدمة مبلغاً قدره (154,800,000) مائة وأربعة وخمسون ‏مليون وثمانمائة ألف دينار ويتقاضى حالياً راتبا تقاعديا من دائرة الشؤون المالية والإدارية ‏‏(10,320,000) عشرة ملايين وثلاثمائة وعشرون ألف دينار".
وأوضح بيان المجلس، أن "النص الوحيد الذي كان يحدد آلية ‏ترشيح وتعيين رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية يتمثل في المادة (3) من القانون رقم (30) لسنة 2005 ‏الذي يعطي هذا الاختصاص لمجلس القضاء ولكون رئيس المحكمة الاتحادية ألغى هذا النص بموجب دعوى ‏هو شخصياً كلف احد المحامين بإقامتها وألغى هذا النص بدعوى غير صحيحة أصلاً في حينه فقد أصبح ‏القضاء في حالة فراغ دستوري بسبب هذا التصرف الشخصي وهذا ما نبه له مجلس القضاء الأعلى في ‏مراسلاته إلى مجلس النواب لتشريع نص بديل لهذه المادة وحسب ما ينص عليه نفس قرار إلغاء المادة (3) ‏الصادر بالدعوى رقم (38/اتحادية/2019) في 21 /5 /2019 بالنص على (إشعار مجلس النواب بتشريع ‏مادة بديلة لهذه المادة)".

غياب النص البديل

وتابع المجلس "لكون مجلس النواب لم يشرع إلى الان النص البديل لذا يعد باطلاً ومعدوماً أي تعيين ‏لأي عضو جديد بصفة أصلية في المحكمة وهذا الذي تضمنه المرسوم الجمهوري موضع النقاش أما ‏مشاركة القاضي المذكور في تشكيل المحكمة باعتباره عضو احتياط فأنه يعد باطلاً أيضاً لان تعيينه كقاضي ‏احتياط لم يستوف الإجراءات المنصوص عليها في المادة (7) من القانون رقم (30) لسنة 2005 التي ‏تنص على أن يؤدي رئيس وأعضاء المحكمة، قبل مباشرتهم إعمالهم، اليمين أمام (مجلس الرئاسة الذي حل ‏محله رئيس الجمهورية) وبسبب تجاوز رئيس المحكمة الاتحادية الذي كان في حينه رئيس مجلس القضاء ‏الأعلى فقد اكتفى بتأدية العضو الاحتياط اليمين أمامه وأمام رئيس محكمة التمييز الاتحادية وهذه مخالفة ‏قانونية واضحة لان رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس محكمة التمييز الاتحادية لا يعطيان الشرعية ‏تجاوزاً على القانون إضافة إلى عدم وجود نص في القانون أو الدستور يتضمن مصطلح (تثبيت العضو) ‏حسب ما يذكره رئيس المحكمة الاتحادية تبريراً لتجاوزه الدستور والقانون بترشيح قاضي متقاعد للتعيين ‏كعضو أصلي في المحكمة الاتحادية وهو بذلك يناقض نفسه بنفسه في موضوع القاضي المتقاعد سامي ‏المعموري الذي كان عضو احتياط في المحكمة الاتحادية الذي قدم طلب إلى رئيس المحكمة الاتحادية بعد ‏إحالته الى التقاعد من محكمة التمييز الاتحادية للبقاء كعضو احتياط في المحكمة الاتحادية إلا أن رئيس ‏المحكمة رفض ذلك بسبب كونه محالا الى التقاعد بمجرد إكماله السن القانوني وحسب كتاب مكتب رئيس ‏المجلس العدد (425/مكتب/2014) في 8 /6 /2014".‏
000000000000000000000000000000000000

مجلس الأمن الوطني يحيل الملف الأمني في الوسط والجنوب
إلى وزارة الداخلية
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الأمن الوطني، أمس الأحد، نقل الملف الأمني في محافظات الوسط والجنوب إلى وزارة الداخلية.
ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية عن الناطق باسم رئيس حكومة تصريف الأعمال، اللواء الركن عبد الكريم خلف، قوله إن "مجلس الأمن الوطني اتخذ قراراً في جلسته الأخيرة بنقل الملف الامني لقيادة الشرطة - وزارة الداخلية في المحافظات التي لا يوجد فيها مقر للعمليات"، مبيناً أن "القرار شمل محافظات (بابل - النجف - الديوانية – واسط – المثنى - ميسان) فيما سيكون القرار مشتركاً بين قيادة العمليات وقيادة الشرطة في محافظات كربلاء وذي قار والبصرة والتي يوجد فيها مقرات للعمليات".
وأضاف المتحدث، أن "الهدف من القرار إعطاء صلاحيات لقيادات الشرطة بالإشراف المباشر على جميع القطعات الموجودة واتخاذ قرارات بمواردها وفي حال الحاجة سيكون هناك دعم من قبل قيادة العمليات".
وفي السياق، أكد النائب أحمد الكناني، أن النقل الأمني في 6 محافظات جنوبية لوزارة الداخلية سيكون له ايجابيات كثيرة.
وقال الكناني في تصريح صحفي، إن "نقل الملف الأمني في المحافظات الجنوبية إلى قيادات الشرطة والتي هي جزء من وزارة الداخلية كان مخططا له منذ آب الماضي"، مبيناً أن "قرار نقل ملف امن المحافظات الى وزارة الداخلية باعتبارها المسؤولة عن هذا الملف يأتي في إطار استراتيجية امنية شاملة ستشمل كل المحافظات وفق إطار تدريجي وفق المشهد الأمني".
0000000000000000000

مطار بغداد يتخذ إجراءات وقائية
للوافدين من الصين بسبب فايروس "كورونا"
بغداد – طريق الشعب
اتخذت إدارة مطار بغداد الدولي، أمس الأحد، سلسلة من الإجراءات الوقائية للمسافرين القادمين من الصين إلى البلاد.
وذكرت الإدارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الإدارة اتخذت سلسلة من الإجراءات الوقائية للمسافرين القادمين من الصين إلى العراق، من خلال اجراء الفحص الطبي الوقائي للتأكد من عدم إصابة المسافرين بفيروس (كورونا)"، مشيرة إلى "الاتفاق والتنسيق مع وزارة الصحة والبيئة العراقية وايعاز للجهات المعنية والمختصة بذلك في المطار بإجراء الفحص الطبي الوقائي من فيروس (كورونا) لجميع الأشخاص القادمين الى العراق من الصين".
وأوضح البيان أن "إدارة المطار تبذل الجهود والمساعي الكبيرة في تقديم جميع التسهيلات والامكانات امام الفرق الطبية والتي باشرت عملها عبر منفذ مطار بغداد الدولي أمام الرحلات القادمة من الصين باتجاه العراق".
وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال، عادل عبد المهدي، ترأس، في وقت سابق يوم أمس، لجنة وزارية لبحث تطورات ’’فيروس كورونا’’ الصيني.
وقال وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، في تغريدة على تويتر، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ترأس لجنة وزارية حضرها وزراء الخارجية والداخلية والصحة والنقل وممثلي وزارات النفط والتعليم العالي والهلال الاحمر"، مبيناً أن "اللجنة بحثت تطورات فيروس كورونا والاجراءات اللازم اتخاذها في منافذنا الحدودية واليات اجلاء الجالية العراقية في ووهان الصينية".
000000000000000000000000000

أمطار وموجات صقيع في الأسبوع القادم
بغداد – طريق الشعب
توقع المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة، صادق عطية، أخيرا، حالة الطقس للأسبوع المقبل في عموم مناطق العراق.
وقال عطية، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موجة البرودة التي تؤثر حاليا على عموم مدن البلاد، من المتوقع أن تستمر بين 3 أيام إلى 4 أيام قادمة"، مبيناً أن "الأجواء خلال الاثنين، والثلاثاء المقبلين، ستكون صافية، وشديدة البرودة، والرياح تستقر على الاتجاه الشمالي الغربي".
وكشف المتنبئ عن "وجود بعض السحب التي تظهر على فترات"، مؤكدا ان "لا أمطار خلال الايام الثلاث المقبلة".
ورجح "تساقط الأمطار في شمال البلاد، تبدأ الاربعاء وتزداد شدتها الخميس والجمعة، وقد تشمل العاصمة وصلاح الدين"، مشيراً إلى أن "درجات الحرارة تنخفض في مدن الشمال الى ما دون الصفر المئوي، خصوصا السليمانية، دهوك، الموصل، وغرب الانبار"، فيما لفت إلى أن "موجات الصقيع ستكون في ساعات الصباح من الايام الثلاثة المقبلة".
0000000000000000000000000

المنافذ تحيل باكستانيين يحملون سمات مغادرة مزورة إلى القضاء
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الأحد، إحالة خمسة مسافرين باكستانيين الى القضاء بحوزتهم سمات المغادرة مزورة في منفذ مطار النجف. وذكر إعلام الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد تدقيق الجوازات في مختبر فحص الوثائق وتحليل البيانات والمقارنة تبين أن سمة المغادرة مزورة"، مبينة أنه "تمت إحالتهم الى مركز شرطة مطار النجف لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".
000000000000000000000

النزاهة: عمليات في نينوى أسفرت
عن ضبط سبعة متهمين
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، أمس الأحد، عن تمكُّن ملاكاتها في نينوى من تنفيذ ثلاث عمليات ضبط في المحافظة، مبينة أن تلك العمليات أسفرت عن ضبط وتوقيف 7 متهمين.
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "فريقاً من ملاكات مديرية تحقيق نينوى، انتقل إلى محطة تعبئة تلكيف الحكومية وتمكن من ضبط حالات تلاعب في كمية الوقود، بعد قيام الفريق بإجراء التدقيق والمطابقة"، موضحة أنه تم "ضبط ثلاثة متهمين من الموظفين العاملين في المحطة؛ لحصول نقص في مادة البنزين والنفط الأبيض وزيت الغاز، إضافة إلى وجود نقص في مبالغ واردات المحطة".
وأضافت التحقيقات، أن "فريق عمل المديرية قام، في عملية أخرى، بضبط ثلاثة متهمين يعملون في ميزان جسري (قبان) أهلي؛ لقيامهم بجباية مبلغ عشرة آلاف دينار عن كل شاحنة حمل دون موافقات أصولية خلافاً للقانون"، مشيرة إلى أن "المتهمين يقومون بتضليل أصحاب الشاحنات عبر إعطائهم وصولات وهمية".
ولفتت إلى "قيام الفريق بعملية ثالثة أسفرت عن ضبط متهم في الموصل يقوم بتعقيب معاملات قطع الأراضي في مديرية التسجيل العقاري– الزهور"، مبينة أنه "تم تنظَّـيم محاضر ضبطٍ أصولية بالمُبرزات المضبوطة مع الأوليَّات في العمليات التي تمَّت؛ بناءً على مذكرات قضائية، وعرضها بصحبة المُتَّهمين على الهيئة التحقيقية القضائية المُختصَّة بقضايا النزاهة في نينوى، التي قرَّرت توقيفهم وفقاً لأحكام المواد (315 و340و 331) على التوالي من قانون العقوبات".
0000000000000000000000000000
تقرير بريطاني يكشف اعداد الصواريخ التي استهدفت القواعد الامريكية في العراق منذ تشرين الأول الماضي
بغداد – طريق الشعب
تحدث تقرير نشرته الـBBC، أخيرا، عن مستقبل تواجد القوات الاميركية في العراق بعد مقتل قائد فيق القدس الايراني قاسم سلبماني، فيما اشار إلى إن الصواريخ التي استهدفت القوات الاميركية بالعراق منذ تشرين الاول الماضي بلغت 109 صواريخ.


هجمات صاروخية

وبدأ التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، بعبارة "قادم، قادم!، تحذير عبر مكبر الصوت من هجوم صاروخي على (يونيون 3)، قاعدة التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العاصمة العراقية بغداد، مبيناً أن "المجمع يقع في المنطقة الخضراء، وهي منطقة بُنيت حول ما كان قصراً لرئيس النظام السابق صدام حسين".
وتابع التقرير، انه "بعد ثوانٍ قليلة من الإنذار الأول، سمعنا انفجارين مدويين، ثم إعلان آخر، يأمر كل من في القاعدة بالاحتماء في الملاجئ"، مؤكداً أن "السفارة الأمريكية التي تقع على الجانب الآخر من الطريق، هي الهدف المحتمل لصواريخ الكاتيوشا الثلاثة".
وأوضح أنه "بعد ساعة، أُبلغنا بأن الوضع آمن ويمكننا الخروج، لقد سقط أحد الصواريخ في نهر دجلة القريب، وصاروخان داخل مجمع السفارة".
ونقل التقرير البريطاني، عن امرأة تدعى باري تبلغ من العمر 43 عاماً وتعيش وتعمل في القاعدة كمصففة شعر لإعالة بناتها في بلدها قيرغيزستان، أن "هذه الهجمات ليست الأولى ولن تكون الأخيرة"، لافتة إلى أنها "كانت تعمل في القاعدة الأمريكية في العاصمة الأفغانية كابول، لكنها تركت العمل هناك لأن الوضع بات خطراً للغاية، وأخبرها الجميع أنها ستعيش حياة أكثر هدوءاً في بغداد، لكن صاروخين أصابا الشارع بالقرب من السفارة في أول ليلة لها هناك".

109 صواريخ كاتيوشا

وأوضح التقرير، انه "ومنذ تشرين الأول 2019، أطلق أكثر من 109 صواريخ كاتيوشا على مواقع توجد فيها قوات أمريكية في العراق، فيما يقول التحالف إن الجماعات شبه العسكرية المدعومة من إيران تنفذ هذه الهجمات"، منوهاً إلى أنه بعد ذلك "جاءت عملية اغتيال الولايات المتحدة للجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني في مطار بغداد في الثالث من كانون الثاني الحالي".
وأشار إلى أن "ردُّ إيران كان بعد خمسة أيام بهجوم صاروخي على قواعد توجد فيها قوات أمريكية في العراق، أدى إلى اعتماد قواعد أمنية جديدة في جميع قواعد التحالف التي تضم قوات أمريكية في العراق"، مبيناً أنه "جرى حظر أي نشاطات خارج القاعدة الآن، ويتعين على أي شخص يسير في العراء، ارتداء معدات الحماية، بدءاً من غروب الشمس حتى الصباح الباكر".
وأكد كاتب التقرير "لقد رافقتُ الجيش الأمريكي وتنقلتُ في قواعدهم في مختلف أنحاء العراق أثناء قتال قوات التحالف ضد داعش، وطمأنوني وقالوا لي إنه ليس من الضروري ارتداء دروع واقية داخل المركبات لأن المنطقة آمنة، لكن قاعدة (يونيون 3) في بغداد كانت فارغة أكثر بكثير من المرة الأخيرة التي كنت فيها هنا"، مشدداً على أن "العديد من قوات التحالف بمن فيهم جنود الناتو (حلف شمالي الأطلسي)، نقلوا إلى الكويت، وأخبرني المسؤولون أن الجنود سيعودون عندما يقل مستوى التهديد".

ص4
مصرف الرافدين يمنح قرض الـ 50 مليوناً للبناء

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الاحد، عن منح قروض 50 مليون دينار للمواطنين لغرض البناء في قطعة ارض سكنية.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تقرر منح 50 مليون دينار للمواطن من اجل البناء في قطعة ارض سكنية باسمه على وجه الاستقلال او بالاسم المشترك بموجب سند حديث الإصدار ومزود بتأييد من دائرة التسجيل العقاري المختصة وصحة صدور السند ليتم رهنه لصالح المصرف".
واضاف انه "يشترط على من يروم الحصول على القرض ان يقدم خارطة وإجازة بناء باسم المقترض الذي يروم البناء في قطعة الارض".
يذكر ان مصرف الرافدين باشر خلال الفترة الماضية بمنح سلف وقروض للموظفين والمواطنين وفق شروط وضوابط معينة.
**********
النفط تطلق البطاقة الوقودية رقم 11 بحجم 50 لترا

بغداد – وكالات
اعلنت وزارة النفط، أمس الاحد، عن إطلاق البطاقة الوقودية لمادة النفط الابيض في بغداد والتي تحمل رقم 11، مبينة ان الكمية ستكون بمقدار 50 لترا.
وقالت شركة توزيع المشتقات النفطية في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم إطلاق البطاقة الوقودية لمادة النفط الابيض والتي تحمل رقم 11"، مبينا ان "الكمية ستكون بمقدار 50 لترا".
واضافت ان "المنافذ التوزيعية باشرت توزيع مادة النفط الأبيض على المواطنين لتأمين خزين جيد للمواطنين خلال فصل الشتاء بعدما أطلقت عدة ارقام للبطاقة الوقودية السابقة ومنها رقم 2 و9 ".
يذكر أن وزارة النفط دأبت خلال السنوات الماضية على توزيع النفط الابيض خلال موسم الشتاء عن طريق الكابونات منعا للزخم.
*********
وقفة اقتصادية ...
سوق العمل لا يعالج بالتصريحات فقط

يبدو ان الاعلان عن قيام وزارة التخطيط بالتهيئة لمشروع تشغيل الشباب عن طريق منح قروض وسلف لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتفعيل القطاع الخاص من خلال تشكيل هيئة وطنية عليا للمشروع الوطني انبثقت حديثا وضمت ممثلين عن وزارات التخطيط والعمل الشؤون الاجتماعية والبنك المركزي والقطاع الخاص واستثمار مبادرة البنك المركزي بهدف اقراض تريليون دينار لتشغيل الشباب، انما هو تكرار لمشاريع حكومية اعلن عنها سابقا في محاولة لامتصاص نقمة الشباب وسحبهم من سوح الانتفاض.
فقد سبق للبنك المركزي عن اعلن مشروع اقراض ستة تريليونات مخصصة للبنوك الحكومية ؛ الصناعي والزراعي والاسكان بواقع 33 في المائة لكل منهم لقيام مشاريع صغيرة ومتوسطة وتنشيط حركة الاستثمار في هذه القطاعات وخاصة القطاع الخاص الذي تشير الاحصاءات الى وجود اكثر من 35 الف مشروع صغير ومتوسط فيه متوقف عن العمل لا سباب عديدة ، ولتحريك سوق العمل واستيعاب الايدي العاملة العاطلة التي تزيد بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي عن 40 في المائة ويقترب هذا الرقم من تقديرات البنك الدولي الا ان هذا المشروع لم يجد طريقه الى التنفيذ بسبب محاولة الفاسدين المهيمنين على العديد من البنوك الاهلية الذين استخدموا نفوذهم لقيام مصارفهم لاحتكار هذه القروض والاستحواذ على هذه المبالغ الكبيرة وافراغ المشروع من اهدافه المرسومة فعطلوه في نهاية المطاف .
ويجمع الباحثون في الشأن الاقتصادي على ان اسباب البطالة سواء كانت الثابتة او الموسمية تتمثل في ركود النمو وتفشي الفساد وغياب العدالة في توزيع الدخل والثروات بين المواطنين وتعاظم الدين العام وتأثيراته على النفقات الاستثمارية وتقادم مشاريع البنية الاساسية وخاصة المشاريع الحكومية التي اهملتها الحكومة عن قصد وسبق إصرار. وكل ذلك يعود الى ضعف في ادارة الدولة للاقتصاد والتخبط في السياسات الاقتصادية وغياب معايير واضحة في اولويات التصرف بالموارد الاقتصادية ضمن اطار المشروع الاقتصادي الوطني وبالتالي الارتباك في تنفيذ البرامج الاقتصادية عبر الخطط الخمسية التي لم تعد سوى ارقاما صماء.
فالبطالة وتداعياتها في تعاظم نسبة الفقر وتأكل الموارد البشرية وتبديد الثروات الوطنية من الموارد الطبيعية والتي تشكل الموضوع الاراس في سوق العمل، ظاهرة ظ لا تطول الشرائح الاجتماعية عديمة التعليم او ذات التعليم المحدود التي زاد عديدها في السنوات الماضية بسبب قلة المدارس ورداءة التعليم وحدة العوز المادي وانخفاض المستوى المعيشي مما زاد من تسرب التلاميذ ولكنها أيضا شملت خريجي الجامعات والدراسات العليا وخاصة مع وجود التعليم الاهلي الموازي الذي زاد من حدة الازمة الاجتماعية واتساع نطاق الاعتراض ضد السياسات الحكومية وقواها الفاسدة ويعود السبب الرئيسي في هذه الظواهر البائسة الى سوء الادارة الاقتصادية وفشلها في خلق فرص عمل للعاطلين وخصوصا الفئات الشبابية خارج سوق العمل التي شكلت قاعدة اساسية في الانتفاضة الشعبية التي زعزعت اركان السلطة الحاكمة .
ان تخطي الشلل في الاقتصاد العراقي ومعالجة عوامله المباشرة وغير المباشرة وما ترتب علية من اختلال عميق في سوق العمل يلقي على اية حكومة قادمة منتخبة من الشعب وتحضي بدعمه المسئولية في تحديد المشاكل الاقتصادية والمعيشية من خلال تحديد الاولويات الاكثر اهمية. ونرى ن الاتي:
1. التركيز على مشاريع كثيفة الانتاجية والعمل في المناطق الفقيرة بحيث تعتمد مواردها البشرية في القطاعين العام والخاص ويمكن تفعيل مشاريع المدن الصناعية في هذه المناطق كتوجه مستقبلي واعد.
2. تأهيل المشاريع الحكومية المعطلة او التي تعمل باقل من طاقتها التصميمية ووضع التخصيصات المالية خارج الموازنة السنوية وقيام الحكومة بوضع استراتيجية جديدة متوائمة مع هذه الالية.
3. تنشيط النشاط الاستثماري بعد تخليص الحكومة من ضغط الفاسدين ومشاريعهم الوهمية وتقليص الحلقات المعطلة للاستثمار بجانبيه الوطني والاجنبي وتحسين عمليات الائتمان في الجهاز المصرفي.
4. توظيف الموارد النفطية في تنويع قطاعات الانتاج وابعادها عن مواطن الاستهلاك التي تتسع من خلال السياسات الاستيرادية التي اخلت بالميزان التجاري واضعفت الانتاج المحلي قوانين الحماية.
ابراهيم المشهداني
*********
الكمارك تضبط أدوية بشرية تالفة والصحة تعلن تأمين أدوية جديدة
شركة سامراء تعتزم إنتاج أكثر من 14 مستحضرا دوائيا جديدا
بغداد -طريق الشعب
كشفـت الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء إحدى، أمس الاحد، عن عزمها على إنتاج أكثر من 14 مستحضرا دوائيا جديدا خلال هذا العام، في حين اعلنت وزارة الصحة عن استيراد ادوية لأمراض الجهاز المناعي، أتلفت الكمارك عددا من الارساليات تتضمن ادوية تالفه.
وقال مدير عام الشركة عبد الحميد عبد الرحمن السالم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة وضعت خطة إنتاجية متكاملة تتضمن إنتاج أكثر من 14 مستحضرا دوائيا جديدا والتي تم التعاقد عليها مع مركز (سنا فارما) الاردني كوجبات استطلاعية إضافة الى إنتاج عدد من المستحضرات لمعالجة الامراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين والدهون وضغط الدم والسكر وطرحها في السوق المحلية ولأول مرة".
وأوضح السالم، أن "الشركة ستشهد أيضاً خلال هذا العام ثورة جذرية لتحسين مواصفات التعبئة والتغليف لجميع مستحضراتها الدوائية وبصورة تدريجية لتضاهي المنتجات العالمية والاقليمية الى جانب تفوقها من ناحية الفعل العلاجي والجودة".
وأشار الى أن "خطة الشركة الانتاجية للعام الحالي للوصول الى نقطة التعادل التي تمثل 6 مليار شهرياً لتتحول الشركة الى رابحة في المستقبل القريب"، موضحاً أنه "سيتم تجهيز قسم المضادات الحياتية بخط إنتاجي جديد متكامل إنكليزي المنشأ لإنتاج المعلقات الجافة ومكائن جديدة للكبسولة والمراهم ومعدات ساندة للعملية الانتاجية لتلميع الكبسولة ومكائن طبع وكبس وتجزئة فضلاً عن اتخاذ بعض الخطوات التي ستسهم في الارتقاء بواقع الشركة الإنتاجي والتسويقي من خلال إيقاف منح الامتيازات الممنوحة للشركات الأهلية وتشغيل بعض الاقسام المتوقفة ومنها قسم قطرات العيون فضلاً عن منح الوكالات الحصرية لبعض المكاتب العلمية واحالة قسمي الأمبولات والفيالات كفرص استثمارية".
وأكد السالم في الوقت ذاته "سعي الشركة الى حماية مستحضرات ساماكسيم ، أموكسلين ، بندول سام، بعد استحصال موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء".

تأمين علاج

في الاثناء اعلنت الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية التابعة لوزارة الصحة عن وصول الادوية الخاصة بعلاج الامراض المناعية وامراض الجهاز المناعي والذي يعد من الادوية المهمة ومن منشأ عالمي رصين، مؤكدةً انه "تم إطلاق صرف العقار وتوزيعه عبر منافذ التوزيع وتم توفير الدواء لأهميته وللحاجة الماسة الية".
وأشارت الشركة الى وصول شحنة من أدوية مضادات تخثر الدم ويستخدم لعلاج الجلطات وهو من الادوية الشحيحة ومن منشأ عالمي رصين وتم إطلاق صرف العقار وتوزيعه الى المؤسسات الصحية.

اتلاف أدوية

وفي سياق غير متصل أعلنت الهيئة العامة للكمارك، أمس، عن إتلاف عدد من الإرساليات المخالفة لضوابط الاستيراد في كمرك الشحن الجوي.
وبينت الهيئة تفاصيل الإرساليات التي تم اتلافها وهي "سكائر وادوية بيطرية ومواد موسومة ومواد تجميل وسليكون تالف"، مشيرة الى أن "عملية الاتلاف تمت من قبل لجنة مختصة شكلت لهذا الغرض مع الجهات الساندة".
واضافت أن "محطة كمرك بوابة البصرة وبالتعاون مع جهاز المخابرات الوطني قام بضبط حاوية حجم 20قدم محملة بأدوية بشرية مخالفة كونها وردت دون أوراق رسمية"، مؤكدة على ان "اتمام الإجراءات القانونية بحقها وفقا لقانون الكمارك رقم ٢٣لسنة١٩٨٤المعدل".
*********
الاحصاء المركزي: الزهدي تصدر انتاج التمور
بنسبة 50 في المائة
بغداد – طريق الشعب
كشف الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الاول، ان انتاج التمر الزهدي يغطي أكثر من 50في المائة من انتاج التمور في العراق خلال عام 2019.
وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في تقرير له اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "انتاج التمر من الصنف الزهدي خلال عام 2019 بلغ 334 الفا و14 طنا وبنسبة 52.2في المائة من انتاج باقي التمور، يليه صنف الخستاوي وبواقع انتاج بلغ 71 الفا و296 طنا وبنسبة 11.2في المائة، يليه صنف الخضراوي بإنتاج بلغ 32 الفا و281 طنا وبنسبة 5في المائة".
وذكر الجهاز أن "انتاج صنف الساير بلغ 27 الفا و438 طنا وبنسبة 4.3في المائة، فيما بلغ انتاج صنف ديري 26 الفا و939 طنا وبنسبة بلغت 4.2في المائة، في حين بلغ انتاج صنف الحلاوي 15 الفا و879 طنا وبنسبة بلغت 2.5في المائة"، مبينا ان" باقي الاصناف بلغت نسبة انتاجها 131 الفا و468 طنا وبنسبة بلغت 20.6في المائة".
وأعلن الجهاز المركزي للإحصاء، في وقت سابق من هذا العام ان انتاج التمور في العراق لعام 2019 بلغ 639 ألف طن، مبينا ان متوسط انتاج النخلة بلغ 59.7 كغم.
**********
التجارة تعلن انتهاء تسويق الشلب لموسم 2019 - 2020

بغداد -طريق الشعب
أعلن وزير التجارة، محمد هاشم العاني، أمس الاحد، عن انتهاء الموسم التسويقي لمحصول الشلب للموسم الحالي 2019-2020 بنجاح متميز.
وقال الوزير في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم إنهاء الموسم التسويقي لمحصول الشلب للموسم الحالي 2019-2020 حيث تم تحقيق العديد من النجاحات، في مقدمتها اعداد المواصفات التصنيعية والاعلان على التعاقد مع المجارش الاهلية فضلا عن بدء تصنيع الرز واستلام الرز من المجارش والمباشرة في توزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية ليكون ضمن موائد المواطنين".
واوضح أن "اجمالي ما تم استلامه من محصول الشلب تجاوز الـ 306 آلاف طن شلب بنوعية الياسمين والعنبر متوزعة ما بين (231.695) الف طن شلب ياسمين و (75.252) الف طن شلب عنبر".
وأشار أن "ايقاف التسويق بشكله النهائي كان يوم أمس الاول في محافظتي النجف والديوانية، بعد ان تم ايقافه للمحافظات الستة الاخرى ديالى وبابل وذي قار وواسط والمثنى وميسان يوم الثلاثاء الماضي".
ولفت الى ان "الموسم التسويقي كان قد انطلق في السابع من شهر تشرين الثاني من العام الماضي بعد تهيئة المساحات الخزنية والامور اللوجستية لاستيعاب الكميات المسوقة من المزارعين والفلاحين".
************
ضبط 3 حاويات فيها سيارات معدة للتهريب
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة الجمارك، أمس الاول، ضبط 3 حاوية تحتوي على سيارة دون الموديل المسموح باستيراده في محاولة لتهريبها خلافاً للضوابط والتعليمات النافذة.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطة الجمركية في جمرك ام قصر الشمالي وبالتعاون مع الجهات الساندة العاملة في المنفذ تمكنت من ضبط 3 حاويات حجم ٤٠ قدم تحتوي 12 سيارة دون الموديل المسموح باستيراده في محاولة لتهريبها خلافاً للضوابط والتعليمات النافذة". وشددت الهيئة على، "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق السيارات المخالفة حسب قانون الجمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ".
يذكر ان الهيئة العامة للجمارك تعلن بشكل مستمر عن ضبط واعادة اصدار مواد مختلفة يتم كشفها في مراكزها الجمركية تمنع من خلالها دخول المواد المخالفة لشروط وضوابط الاستيراد.
***********
منحة طوارئ للعاطلين واخرى دورية لطلبة الجامعات
في موازنة 2020
بغداد – طريق الشعب
أكدت اللجنة المالية البرلمانية، أمس، سعيها الى تضمين منحة طوارئ للعاطلين وطلبة الجامعات في موازنة 2020.
وقال رئيس اللجنة النائب هيثم الجبوري في تصريح تابعته "طريق الشعب"، ان "هناك مساعيا لتفعيل منحة العاطلين وطلبة الجامعات في حال توفر الأموال اللازمة في موازنة عام 2020"، مؤكداً أن "القانون الخاص بالمنحة موجود، إلا أنه يحتاج الى تفعيل وأموال تخصص".
يذكر ان نائب رئيس لجنة التعليم العالي البرلمانية حسن المسعودي قد افاد في وقت سابق أن "هناك جهودا بغية تضمين منحة الطلبة المخصصة لطلبة الدراسات الاولية". وذكر المسعودي ان "المساعي تشمل الجامعات في موازنة العام المقبل" بينما اشار الى "مساع بغية تعديل القانون الخاص بالمنح لتوسعتها وشمول طلبة الدراسات العليا والمراحل الثانوية". وفي سياق متصل أضاف الجبوري أن "منحة العاطلين عن العمل هي منحة طوارئ وليست دورية" مشيراً الى "سعي اللجنة لتضمين المنح الثانية والثالثة للعاطلين في موازنة "2020.
وتابع أن "اللجنة وضعت خطة لتوفير فرص عمل للعاطلين والخريجين سواء في القطاع العام او الخاص وليس تخصيص منح الإعانات فقط داعياً الى إعطاء منحة مالية بسيطة للعاطلين والخريجين ويسترد جزء من هذه المنحة بعد التعيين".
***********
استمراراً لنهجها في التهجير القسري
إسرائيل تدمر أراضي الفلسطينيين الزراعية وتسمم محاصيلها
متابعة – طريق الشعب
خسر مزارعون فلسطينيون قرابة 600 دونم من أراضيهم الزراعية القريبة من السياج الأمني شرق قطاع غزة إثر فتح سلطات الاحتلال الإسرائيلي السدود التي فاضت بمياه الأمطار، إضافة إلى رش مبيدات كيميائية سامة وحارقة. واستيقظ المزارعون قبل بضعة أيام على كارثة حقيقية لحقت بمحاصيلهم من الخضروات والحبوب جراء انجراف التربة بفعل المياه المندفعة من السدود الإسرائيلية المقامة خلف السياج الأمني، قبل أن تأتي المبيدات الكيميائية التي رشتها طائرات إسرائيلية على ما تبقى من هذه المحاصيل. وبتدمير أرضيهم الزراعية، التي تبعد قرابة 700 متر عن السياج الأمني، فقد المزارعون مصدر رزقهم الوحيد.
انتهاكات متعمدة

أن سلطات الاحتلال تتعمد تدمير الأراضي وحرق المحاصيل، فهي تختبر اتجاه الرياح قبل رش المبيدات السامة كي تتأكد من أن هذه المبيدات ستنال من أكبر مساحة من الأراضي الزراعية.
وبحسب مزارعين ومنظمات أهلية تختص بالشؤون الزراعية في غزة، فإن المبيدات غطت الأراضي الزراعية على بعد كيلومتر من السياج الأمني، وأضرت بالمحاصيل الزراعية والماشية ومزارع تربية النحل.
وترش إسرائيل مع مطلع كل عام مبيدات كيميائية على طول السياج الأمني الممتد على طول نحو 40 كيلومترا شرق القطاع لاعتبارات أمنية، سعيا منها إلى منع نمو نباتات وأعشاب بطول يحد من قدرتها على مراقبة المنطقة الأمنية العازلة التي تفرضها بعمق أكثر من 300 متر عن السياج.
ان المزارعين يدركون خطورة المنطقة الحدودية ولا يزرعون سوى المحاصيل الورقية التي لا يزيد طولها عن 60 سنتمترا، في حين تمنع إسرائيل زراعة الأشجار وإقامة الدفيئات الزراعية والمباني لمسافة تتراوح بين 500 و1500 متر من السياج. وتدرك أن فتح السدود وإغراق الأراضي بالمياه ورش المبيدات الكيميائية، كلها أمور تضر بشدة بالمزارعين، وهي معنية بذلك لإفراغ المنطقة منهم.
ويمنع الاحتلال المنظمات الأهلية من تأسيس بنية تحتية زراعية تخدم المزارعين، ويمنع الكثير من المواد والمعدات بما في ذلك منع الجريان الطبيعي لمياه الأمطار ويحجزها في سدوده، التي يفتحها فقط عندما تفيض لإغراق أراضينا وحماية مزارعيه.
ويؤكد خبراء أن هذه المبيدات "حارقة ومسرطنة"، وبحسب تحليل أجرته وزارة الزراعة في القطاع العام الفائت ثبت أن أحد مركباتها هو "دقلوفاس"، وهو مبيد عشبي يتحلل ببطء، وهو عبارة عن مادة سامة تحرق الأعشاب والنباتات وتضر بالإنسان.
وإن المبيدات تصيب المزارعين بالحروق في حال تعرضهم لها مباشرة، إضافة إلى حرقها للمحاصيل، وهي قاتلة للماشية والطيور ومزارع تربية النحل حيث تنتشر حوالي 22 ألف خلية على امتداد السياج الأمني.
وأن قرابة 70 في المائة من الثروة الحيوانية توجد في مناطق رش المبيدات، ما يشكل خطرا كبيرا على الإنسان في حال تناوله لحوما لحيوانات استنشقت هذه المبيدات السامة.
وبحسب "مركز الميزان لحقوق الإنسان" في غزة (منظمة غير حكومية)، فإن إسرائيل شرعت في عمليات رش المبيدات منذ العام 2014، وطاولت منذ ذلك الحين حوالي سبعة ملايين و620 ألف متر مربع من الأراضي الزراعية في القطاع الساحلي الصغير.
أضرار بالغة

أكد سمير زقوت نائب مدير مركز "الميزان" أن عمليات الرش تدمر الإنسان والبيئة، وهي محظورة بحسب القانون الإسرائيلي والدولي، ولا يوجد أي تبرير أو أساس قانوني للاستمرار في هذه الأعمال التي تمس حقوق الإنسان وتعرض حياة وممتلكات المواطنين في قطاع غزة للخطر.
وسبق أن نشرت وكالة الأبحاث اللندنية "فورنسيك أركيتكشر" (بنية الأدلة الجنائية) في تموز الفائت تقريرا يقدم تحليلا لعمليات رش المبيدات التي قامت بها إسرائيل في الفترة من 2014 حتى 2018، وأكد أنها ألحقت أضرارا بالغة بالحقول والمزروعات الفلسطينية.
وكشفت سلطات الاحتلال في العام 2016 أن المواد المستخدمة في الرش الجوي هي "غليفوسات، وأوكسيجال، وديوريكس"، وتصنف إحدى هذه المواد على الأقل على أنها من المواد المسرطنة، وأن وكالة أبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية صنفت في العام 2015 مادة الغليفوسات ضمن المواد المسرطنة وقد تسبب تشوهات خلقية للمواليد، لذا حرمت بعض هذه المركبات في عدد من دول العالم.
**********

 

 

ص5
قصص قصيرة جداً

طلال حسن
الذئب

أيها الذئب، لا تقلْ إنك بريء، وأنك لم تأكل يوسف الطفل، فأنت واحد من اخوته الذئاب، الذين مازالوا يفترسونه، وهو في الجب، الذي القوه فيه.

الواحة

زرعني أبي في الرمال، وسط الصحراء المترامية، حيث صرعني رجال الإعصار الأسود، لعلي ذات عصر قادم، خال من الأعاصير، أنبت واحة.

حواء

يا حوائي، يا شجرة تفاحي، يا غوايتي وهداي، حاولت أن أهرب منكِ مرات، لكن لم أستطع الهروب إلا إليك، وكلما حاولت أن أبتعد، وجدتكِ في أعماق صحرائي، ندى يبلّ صباري.

الوصايا العشر لسقراط

قدموا لك كأس السم، لكن البعض أراد أن لا تشرب الكأس، وإنما أن تهرب، وربما لو هربت، يا سقراط، لما عشت حتى الآن، ولما عاشت وستعيش أبدا.. وصاياك العشر.

الغرفة الأربعون

بعد عقود وعقود وعقود، وبعد صراع وتردد كبيرين، قررنا أن نفتح الغرفة الأربعين، ونواجه الحقيقة مهما كانت، وذات صباح، فتحنا باب الغرفة الأربعين متوجسين، واندفعنا إلى الداخل، ووقفنا مصدومين، آه إنها فارغة تماماً، ما العمل الآن ؟

الهدهد

حام الهدهد حولي، فتوقفت، وقلت له: أيها الهدهد، ابتعد عني.
لم يبتعد الهدهد عني، وإنما قال: وراء هذا الليل إعصار.. وأي إعصار..
قاطعته: أعرف، هولاكو.
توقف الهدهد، وقال: نحن في القرن الواحد والعشرين.

المنتظر

ربما في منامه، تراءى له أن الباب يُطرق، فتوكأ على عذاباته، وفتح الباب، جاءه صوت من العتمة يقول: ابتعد أنتَ، جئتُ آخذ عجوزك.
شهق قائلاً: كلا، لا تأخذها هي، لقد انتظرتك طويلاً، خذني، خذني بدلاً منها.

سماء الطفولة

أطوفُ، في ليل أرقي، ساعاتٍ وساعات، حول صحراء طفولتي، آه يا لها من صحراء، وعلى الرغم من أنها رمال وظلام، إلا أن سماءها العالية، كانت مليئة بالنجوم والأقمار والأحلام .

الوصول

سنون وسنون ، وأنا أقطع صحرائي، عسى أن أحط الرحيل أخيراً، وأصل إلى.. أصغي إلى هاتف في الليل: غداً ستصل، فتهيأ.
فتحت عينيّ المتعبتين، ليل بلا نجوم أو قمر، والريح أنين، يا ويلي، بعد مسيرة هذه السنين، ماذا لو لم أجد أحداً.. ماذا؟

الوقوف أمام حمورابي

تنبهت، وقد تقدم الليل، أن زوجها لم ينم، مع أنه تمدد إلى جانبها منذ ساعات، فتساءلت: ما الأمر، يا رجل؟ أخبرني.
لم يلتفت إليها، وردّ كأنما يحدث نفسه: لو ألتقي مرة بحمورابي..
وتنهدت الزوجة، ولم تنبس ببنت شفة، فتابع الرجل قائلاً: لقلت له في وجهه أنت ظالم.
وأولته الزوجة ظهرها، وقالت وهي تغمض عينيها: نم، وسيكون كلّ شيء على ما يرام.
ونام الرجل، وفي منامه، رأى نفسه وجهاً لوجه مع حمورابي، فحدق فيه مبهوراً، وقلبه يرفرف في صدره كالعصفور، وقال بصوت مرتعش: مولاي حمورابي، أنتَ.. أنت ملك عادل.. عظيم.

المشكاة

جثوت أمامه، وقلت له بصوت متعب: شيخي، إن المشكاة، التي في داخلي، انطفأت.
تطلع شيخي إليّ، وقال: الآن بدأت تبصر.

صحراء الليل

ركضت في صحراء ليلي، أبحث عن واحة رأيتها في المنام، وأفقت قبيل الفجر لاهثاً، متعباً، وفمي رمال صحراء لم تزرها الغيوم بعد.

الناقة

تهاويتُ وسط الصحراء، يفتك بي التعب والجوع والعطش، ومن الظلام أقبلت ناقة، كأنها امرأة فتية، وقالت لي: انهض، سآخذك إلى الواحة.

لن ترحلي

ـ تعال إليّ، تعال.
ـ سآتي إليكِ، انتظريني.
ـ لكني قد أرحل في أية لحظة.
ـ لا عايكِ، لن ترحلي، قبل أن آتي إليكِ.

المرة الأولى

في لحظاتي الأخيرة، وأنا أكاد أنطفئ، أفقت على أريجها، يتضوع في أعماقي، كما في المرة الأولى، آه المرة الأولى، مهما تناءت تلك المرة، أو تكررت، ستبقى.. المرة الأولى.

طرق على الباب

أصغيتُ، أرقني الإصغاء، تعبت، لا أريدها أن تطرق بابي بعد، فحملته على ظهري، وذهبت به بعيداً، إلى أغوار الصحراء الشاسعة، في منتصف الليل، وكنتُ مستغرقاً في النوم، سمعتها في أعماقي، تطرق على الباب.

القمة

بعد مسيرة طويلة وشاقة، توقفتُ عند السفح، ورفعتُ عينيّ الشائختين إلى الأعلى، آه ما أبعد القمة وأبهاها، قيل لي، إنها المستحيل، فخفضت عينيّ، وتنفستُ بعمق، وواصلتُ الصعود.

الضال

ضللت الطريق وسط الصحراء، وتراءى لي من بعيد، بقايا انسان كأنه قدّ من رمال، أسرعتُ إليه، وقلت له لاهثاً: لقد ضللتُ، أرجوكَ، دلني.
لم يرفع الرجل رأسه إليّ، وقال بصوته الأشبه بأنين الريح: أنا أيضاً ضللت، لكن في صحراء أعماقي، ولم أجد حتى الآن من يدلني على الطريق.

البرابرة

من تحت ركام البيوت، التي تهاوت فوق أصحابها، انسلوا الواحد بعد الآخر، بملابسهم الرثة المتربة المدماة، تلفتوا حولهم، يبحث كلّ منهم عمن كان معه، قبل أن تدهمهم أعاصير البرابرة، توقف رجل عجوز مترب، وهتف: تعالوا.
ساروا جميعاً، بعد أن نفضوا عنهم الغبار، واتجهوا إلى بيوتهم، التي نهضت من ركامها، وعادوا إلى حياتهم، ينتظرون البرابرة.

الناي

طرق نافذتي ليلاً، عرفت أنه هو، ربما جاء في هذه الوقت ليودعني، فغداً سيذهب مع رفاقه إلى الحرب، فتحت النافذة، نعم إنه هو، وقدم لي قصبة، وقال لي: جئتكِ بهذا.. الناي.
ذهب إلى الحرب، غاب، وطال غيابه، وذات ليلة، والسماء بلا قمر، سمعتُ أنين ناي، يصدر من القصبة، أمطرت عيناي، آه لن يعود.
***********
لغة
عنف اللّغة
ولُطف التعبير

هاني كنهر العتّابيّ
يقرر أصحاب المعجمات العربيّة أنَّ العنف في اللّغة ضدّ الرّفق، أو قلَّة الرّفق بالشّيء، فإذا كان الرّفق هُو اليُسْر فِي الأمور، والسهولة في التّوصُّل إليها، فالعنف خلافه وهو التّشدِيد في التّوصُّل إلى المطلوب، تقول عَنُفَ يَعْنُفُ عُنفًا فَهُوَ عَنِيفٌ، إذا لم يرفقْ في أمره، وجعلوا من ذلك عُنْفُوَانُ الشَّبَابِ، وهو أوّله، أو أوّل بهجته (العين للفراهيديّ:2/157).
ومن المعلوم أنَّ العنفَ اللّغويّ من أبرز مقوّمات لغة الهجاء والشعر السياسيّ، فقد جرتِ المعارك الأدبيّة الشعريّة بأسلوبٍ بالغِ العنف، مليءٍ بالهجاء المقذع؛ وحرصَ الشاعر فيها على إيجاد صلة بينَ اللّغة والموضوع الذي يتناوله؛ لأنَّ للشعر أغراضاً متباينةً، وكلُّ غرضٍ منها يستلزمُ وجودَ ألفاظٍ تُحقق نوعًا من التَّماكنِ والانسجام، وتُبعد الانفصال والتَّباين، فيتعاضد الغرضُ والألفاظ.
وتمثّلُ لغةُ الحربِ والقتال تجسيدًا واقعيًّا للعنفِ اللّغويّ، فالحرب أقصى غاية العنف، وتمثّلها في الشّعر يجعلها أكثر عنفًا، و" لم يكن حديثُ الشاعر عنها عابرًا، وإنّما هو حديث الإجلال والتّقديس والإعجاب بكلِّ جزء من أجزائها وبكلِّ ميزة من ميزتها، ولا عجبَ في ذلك؛ لأنَّ السّلاح رمز تنطوي تحتَه كثير من المعاني، ورفعه فوق الرأس من أسمى آيات الاحترام، وتحطيمه يعني الضعة والذّلّة، وتسليمه يعني الخضوع والمسكنة" (الفروسية في الشعر الجاهلي، نوري حمودي: 168)، ولا غرابة في ذلك لكنَّ مكمن الغرابةِ والعجبِ في استعمالِ ألفاظِ الحربِ والقتال والسلاح في شعر الغزل؛ فمن المعهود أنَّ الشاعر حين يكتب قصيدة في الغزل تكون ألفاظها مختلفة عن القصيدة التي يكتبُها في الهجاء؛ لأنّه في حال يدعو إلى استبدال الكلمة الحادّة بكلمة أقلّ حدةً وأكثر رقّة، فالغزل يدعو إلى تلطيف التعبير، وتحسين الألفاظ وترقيقها.
وقد يمزجُ الشاعرُ العنفَ باللّين والرّفق، فيكون في حديثه لياقة ودهاء، فيستعملُ ألفاظَ العنفِ للتّعبير عن معاني الرّقّة، فيجعل اللّفظ (العنيف) رقيقًا، أو يشقُّ لنفسه طريقًا يبسًا، بين الشدة واللّين، وبينَ العنف والرّقة، فيوظّف العنفَ توظيفًا عكسيًّا، وهذا ما يتّضح بجلاء في معلقة عنترة، حين يقول:
وَلَقَد ذَكَرتُكِ والرِّماحُ نَواهِلٌ
مِنّي وبِيضُ الهِندِ تَقطُرُ مِن دَمي.
فَوَدَدتُ تَقبيلَ السُيوفِ لأَنَّها
لَمَعَت كَبارِقِ ثَغرِكِ المُتَبَسِّمِ
وذلك أنَّ الرّماح وبيض الهند والدّم والسّيوف من ألفاظ الحرب والقتال، والشّاعر يجترحُ منها معنًى جديدًا، يضّمُه إلى قاموسِ الغزل، ويفتح الباب لفنٍّ جديد، ويدعو الشّعراء إلى النّسج على منواله، فيذكرُ آلاتِ الحربِ وأدواتِها، ويصوّر علاقة المحاربِ بمحبوبتِه؛ إذ تتراءَى له هناك، حيثُ ضجيجُ المعركةِ يدوّي في الآفاق، وأصواتُ الشّجعان تتعالى لتخفتَ صوتَ الموت.
ومن بينَ تلك الحالة التي لا توصفُ إلّا بالمشاهدة العينيّة ينبري شاعرٌ يقبّل سلاحه كونَه تذكارًا للمحبوبة، متأثرًا بسابقه، ومؤثرًا في شعراء جيله، متخذًا طريقَ العنف، أو قل اللاعنف، ليرسم على وجنات المعركة صورةً لصبيّة في مقتبل الحبّ، ويوازن بينها وبينَ سلاحه، فكليهما سلاح يوقيه الموت، ويبعده عن مواطن الهلاك؛ إذ يقول عبد السّلام القصّاب في قصيدة نشرها على يوميّاته عام 2015م:
وكنتُ إذا ذكَرتُكِ ذَاتَ بَأسِ ...
وَشَقَّ عَلَيَّ وَصلُكِ يا صَبِيّة
أُقَبِّلُ غيرَ مُلتَفِتٍ لِنَفسِي ...
مِرَارًا عَنكِ ثَغرَ البُندُقِيّة
وَأحضُنُها وأُدنِيهَا لِرَأسِي ...
وَأَرشِفُ طَعمَ قَبضَتِهَا النَدِيَّة
تَكونُ تَمِيمَتِي فِي يَومِ نَحسِ ...
تُذكِّرُنِي بِقُبلَتِكِ الشَهِيَّة
وإنَ وَقعَ القَضاءُ وَجِئتُ رَمسِي ...
أُصاحِبُها مَعِي فِي السَرمَدِيّة
فإذا كانتْ أدواتُ العُنف، نحو لمعانِ السيوفِ وبريقها، قد نقلَت الشّاعر إلى جوّه الذي يتوّخاه، وهدفه الذي يتقصّده؛ لتشابهما باللّمعان والبريق، فما علاقةُ البندقيةِ بالمحبوبة؟ ربّما لم يكنْ التشابهُ سببًا في ذلك، فليسَ ثمَّ علاقة بينَ (العنيفين)، وإنّما يجدُ الشاعرُ نفسه في تلك الحال فارسًا فذًّا، وهذا ما يدفعه الى تصوّر محبوبته؛ إذ يرى نفسه كفؤًا لها.
****************
الحوار في العملية السردية *
جوليا كاستيرتن
ترجمة زيد الشهيد
غالباً ما يأتي الكتّاب الى الحوار بخوف وتعتريهم حالة من القلق والتوجس ، ناظرين إليه على أنه معضلة ، فيروح الكاتب يتساءل: " كيف أجعل الناس يتكلمون بصورة طبيعية ؟" " ماذا يقولون هنا؟" ماذا عليهم أن يحتفظوا لأنفسهم هناك؟" .. في حياتنا اليومية المُعاشة نتعرف على الناس عبر طرق عديدة: طريقة أكلهم، ملبسهم ، رائحتهم ، حركتهم ، اسلوب تحكمهم بأنفسهم .. فالكلام هنا أحد اكثر مظاهر كشف شخصية الفرد . نحن نصغي الى نبرة أصواتهم. هل هي مشوبة بالمرارة والألم ، هل هي تعتمل فائرة في الصدر ، هل تتأثر نبرة الكلام عندما نكون في المنزل ؟ . في بريطانيا اعتدنا غالباً على الاستماع لنبرة كلام الشخص ؛. فهي تخبرنا من اين جاء؛ وهي غالباً ما تدلنا على خلفيات اصحابها. ولأي فئة اجتماعية ينتمون . فاللهجة المحلية تختلف ، بصورة واضحة ، من حيث بناء الجملة والقواعد النحوية عن اللغة الانكليزية المنهجية . إن طريقة التعلم في معاهدنا التربوية ترينا أن كلَّ فردٍ ، سواء بوعي أو بغير وعي ، قد اختار عدم التخلي عن انماط الخطاب في المنطقة التي يعيش فيها قياساً بنوعية نبرة وايقاع اللغة المسموعة من هيئة الاذاعة البريطانية البي بي سي .
ونحن نهدف لتحديد الناس من خلال ما يقولون ، وما يتحدثون به ، وصولا الى استنتاجات حول ما اذا كنا نتحبب الى الاشخاص من الطريقة التي يمثلون فيها انفسهم بالكلمات التي يقولونها .
عبَّر دي .أج . لورنس عن ذلك في قصيدة تحمل عنوان " صوت اكسفورد " :
عندما تسمعه فاتراً ، ومتأرجحاً
ويأتي متسللاً عبر الاسنان الامامية،
تتيقن أنه صوت اكسفورد
تتبينه صوت اكسفورد في أكثر الاحتمالات .
لن تضحك كثيراً لسماعه، ولن تستطيع الضحك حتى .
تظهر هنا حذاقة لورنس وحكمته وانضباطه في القصيدة بما يتعلق باللهجة المحلية وميزة الصوت الذي ينم عن ترفع وتفوق خاصين به ... لكتابة هذه القصيدة ، كان على لورنس الاصغاء بجلاءٍ لصوت اكسفورد .. فهو يعرف ما يحدث داخل الفم وكيف تصدر الاصوات .. إنه يُسمِعنا الصوت؛ من هنا نستطيع اختبار ذلك بأنفسنا وطرح اسئلتنا حوله ؛ ومع هذا فإن لورنس لم يستشهد بصورة مباشرة ما يقوله صوت اكسفورد .أعتقد انه يمنحنا الفكرة الاولى، رأس الخيط ، في كتابة الحوار : يجب أن نستمع ؛ ويجب علينا إن استمعنا مساءلة انفسنا كيف نشعر ازاء صوتٍ سمعناه فقط .
ان بنا حاجة لمعرفة ما هو شعورنا ازاء الاصوات لأنَّ نبرة الصوت او النغمة المحددة إذا كانت بغيضة، غير محببة لنا فإننا غالباً وبالفطرة نتحول عنها، وننساها. ونجعلها مستحيلة الاستعمال، في حين ان هذا الصوت قد يعزز كتابتنا إلى حدٍّ كبير. فضلا عن ذلك فإننا بتحولنا عن سماع صوت نكرهه أو نخشاه دون تمحيص سنكون قد تحولنا عن مصدر الصراع، بينما يكون هذا الصراع كأحد الاغذية الغنية التي يحتاج اليها الكاتب في مسار حياته الابداعية. فإذا كنت قادراً على الامساك والتحكم واختبار فاعليتها في نفس الوقت فما عليك سوى اجبار نفسك على الاستماع للصوت ومعرفة ما يقدمه من اجابة انت بحاجة اليها، وعندها ستبدأ بحيازة ما يمنحه لك هذا الصوت، وكسر الصمت المخيف الذي يحيط به وعندها ستحقق، بصورة عرضية، فضلا عن صوتٍ آخر إلى مصدر كتابتك. خذ هذه الحالة مثلاً: في أحد أوقات الظهيرة وبينما كنت في الولايات المتحدة الامريكية تلقيت اربعة نداءات هاتفية فاحشة. كنت وحيدة في البيت فشعرت بالرعب إلى أقصى الحدود. وإذ اتصلت بالبوليس طلبوا مني تدوين كل ما تفوه به المتصل، وهذا ما لم ارغب به. ما رغبتُ به بعد حين هو نسيان ما حدث. ومع هذا اجبرت نفسي على كتابة ما تلقيته من عبارات غير لائقة جداً. وفيما رحتُ اكتب ذلك شرعت قوة الرعب وتأثيره يتبددان شيئاً فشيئاً. فقد احتويت التهديدات بالكلمات المكتوبة والسيطرة على الموقف. احتفظت بالورقة التي دونت فيها الكلمات. وعندما عدت الى البلاد وتناولت الحادثة بالتفكير تحولت عندي إلى قصيدة. كان من الاهمية لدي عدم جعل الخوف الذي اثاره المتصل المجهول يتسبب في اسكاتي وصمتي. لذلك عندما انتهيت من كتابة القصيدة ساورني احساس بالانتصار، ذلك أنني كسرت صمت الخوف. وعلاوة على ذلك حسبتُ أنني كتبت قصيدة جيدة لأنني كنت اواجه مشكلة مع صوت المتكلم وتأثيره، واجبرت نفسي على اعادة سماعه، في عقلي، مرة أخرى كي اخلق الاجابة المناسبة عليه ... لقد تحولت تلك المحادثة إلى قصيدة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مترجم من كتاب (الكتابة الابداعية) للكاتبة الانكليزية جوليا كاستيرتن .
*********
افكار


للشاعر فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الإيطالية
عبدالوهاب الدايني


دائما يوجد في العالم
ركن
حيث الروح تكون سعيدة،
لأنها تتنفس
وتصبح حية،
عندما القلب
يملك مقدارا من العواطف،
كتاب مفتوح َمقروء
فقط من أجل الحب.
بعيون نصف َمغمضة
تطير،
كما السنونوات،
افكارنا
متواصلة
داخل ارتعاشة خفيفة
لقصبات تداعبها الريح
او في تلألؤ فضي
لأمواج البحر
يحملن ذكريات
بعيدة
للحظات حزينة
أو سعيدة
أو مخبأة
داخل نظرات خرساء
ومفقودة
لكلمات وابتسامات
من اعزاء علينا
عصافير طائرة
دون ريش
عاريات وفجات
يتزين بنور الشمس
او نصف َمظلَمات
مفضضات بضوء القمر
نقاء وانسجام... هكذا قوة الروح
التي تجعل الحياة الجميلة...
********
تراتيل


احسان محمد علي

(1)
للبلاد التي ارغمتني
على الفرار
الى دور الجوار
تمنحني الآن بشارة الصبر
كي أسير رغم ازيز الرصاص
فوق مظلة الانتظار
رافعاً هامتي في المدى
حتى يجيء النهار
(2)
للبلاد التي تغسل الآن
اثوابها..
من دماء الأسى والرماح
تطير محلقة في النوء
رغم عزف الرياح
(3)
للبلاد التي غادرتها
في ربيع الشباب
قصائد حبٍ واغنية
ونصل الخطاب
**********
عكس التيار


سعيد الشفتاوي

لا زلت أذكر بعض ملامحك
كنت قوي الملاحظة
تسبح في دائرة الضوء
تلتقط جزئيات الوقت
وتقذف بهن سريعا
يا لك من عذب
تمسك خيوط الشمس
لتغزل منها ارجوحة ملكية
الزمن يجري
وانت لا تجري
ومسيرك دائما
عكس التيار
فأقول لك لماذا
وتُجيب أن الصيد
افضل عكس التيار
ويسلقك الزمكان
وانت تتجلبب بالاقحوان
وتطرب لكل ريح قروية
تستنسخ منها وجها رطب
فيا هولك من ماكر
ايها الساكن فيَّ
فالزغب الخجول كله لك
والانهار لك
والعيون الصافية
وتسافر بنا المسافات
لنعود كما خلقنا الله
نتذوق رحيق البرتقال
لتنطلق ارواحنا من جديد
ويعود بنا الحب
الى ما لانهاية
************

ص6
من تجارب الشعوب
ناصر حسين
من روسيا القيصرية هذه المرّة.
كان الشعب الروسي آنذاك ينظر الى القيصر على انه (الأب) وكانوا يستخدمون عند التحدث عن القيصر كلمة (أبونا).
في اوائل القرن العشرين مرّت على الشعب الروسي سنوات أزمة اقتصادية سببت للناس جوعاً. بادر احد القساوسة الروس الى دعوة اهالي العاصمة سانت بطرسبورغ الى التجمع والتوجه الى القصر الشتوي للقياصرة حيث مقر القيصر لطرح وضعهم على (ابيهم) علّه يجد حلاً. وتجمعوا فعلاً واخترقوا شارع نيفسكي الذي يوصل الى القصر الشتوي حيث تم التجمهر في الساحة الواسعة امام القصر.
اطّل القيصر من شرفة القصر، اطال النظر الى الجمهور المجتمع في الساحة وتساءل عمّا يريدون؟ أجابه مساعدوه بإيضاح الامر، لكنه بدلاً من التعامل الايجابي مع آلام شعبه ومعاناتهم أمر بإطلاق الرصاص على ذلك التجمع، وكانت المجزرة الرهيبة التي تسمى حتى الآن وستبقى تسمى بـ(يوم الاحد الدامي).
منذ ذلك اليوم لم يعد أحد من الروس يستخدم كلمة (أبونا) عندما يتطرق في حديثه الى القيصر. وقد اشار لينين في احدى كتاباته الى ان تلك المجزرة والرصاص الذي اطلق ذلك اليوم على الجمهور انهى اية علاقة وجدانية بين الشعب الروسي وبين القيصر.
ودارت رحى الحرب العالمية الاولى التي اشعلت المانيا نيرانها عام 1914 فزج قيصر روسيا بلده في اتون تلك الحرب علّه يحصل على جزء من ممتلكات الدولة العجوز (الدولة العثمانية) الامر الذي زاد من مآسي الشعب الروسي حتى حانت اللحظة التي يغادر فيها القيصر موقع زعامة السلطة في روسيا.
فبعد ثلاث سنين من بدء الحرب أي عام 1917 وفي اذار حسب التقويم الميلادي – شباط حسب التقويم الروسي – تظاهرت نساء العاصمة سانت بطرسبورج مطالبات بمعالجة مشاكلهن وكان مفتاح الحل لمشاكلها انسحاب روسيا من الحرب.
أُبلغ القيصر بأمر التظاهر فأمر باستخدام العنف لقمع المتظاهرين واستقدم أحد الوية الجيش لتنفيذ تلك المهمة. إلا أن ذلك اللواء عندما وصل الى مكان التظاهر وفوجئ بأن المتظاهرين كانوا آباءهم وامهاتهم واطفالهم رفضت عناصره تنفيذ امر القيصر واندمجت مع المتظاهرين.
في اليوم الثاني استقدم لواءً اخرَ طالباً منه تجريد اللواء الذي اندمج مع المتظاهرين من اسلحته واعتقال ضباطه وكانت المفاجأة للقيصر ان اللواء الثاني التحق مع المتظاهرين ايضاً.
وفي اليوم الثالث تكرر الموقف فأسقط في يد القيصر الذي اضطر الى التنازل عن العرش ومغادرة العاصمة سانت بطرسبورج هو وعائلته الى جهة مجهولة.
اعلن رئيس مجلس الشيوخ ذلك وقرر استناداً الى صلاحياته الدستورية تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة الدولة حتى انتخاب جمعية تأسيسية تقرر مصير الدولة الروسية.
ومعلوم أن الحكومة المؤقتة الثانية وليست الاولى التي واصلت نهج القيصر واصرّ رئيسها كيرنسكي على مواصلة القتال وليس الانسحاب من الحرب (العالمية الأولى) وامر بإطلاق الرصاص الحي على عمال احد المعامل في العاصمة سانت بطرسبورج اواخر تموز عام 1917 الذين كانوا مضربين عن العمل، قد سقطت ليلة 6 تشرين الثاني بثورة اكتوبر المجيدة التي قادها البلاشقة الروس بقيادة قائد الحزب آنذاك فلاديمير ايليتش اوليانوف لينين.
اما القيصر الذي كان قد غادر العاصمة الى جهة مجهولة في آذار من ذلك العام فقد عثر عليه بعد ثلاث سنين مختبئاً في احدى المناطق الجبلية، قد ونقل الى مدينة موسكو التي اصبحت العاصمة للدولة السوفييتية، ونفذ حكم الاعدام بحقه وبحق افراد عائلته ودفنوا في احدى الغابات وليس في المقبرة القيصرية داخل مجمع كرملين موسكو.
ولقد عبّر احد الاصدقاء في حديث بيننا عن تأسّيه لمصير القيصر واعتبر اعدامه موقفاً قاسياً من جانب الحكومة السوفييتية.
فاجبته مشيراً الى موقف لينين في نفس ليلة الثورة حيث وجه نداءً الى شعوب روسيا للحفاظ على كافة تماثيل القياصرة اينما وجدت، لأنها وكما ورد في البيان (تحكي تاريخ روسيا). وذكرته ايضاً بالمسؤولية السياسية والجنائية للقيصر بالذات عن مجزرة (الاحد الدامي).
ويمكن المقارنة بين نشوة الانتصار التي كان يحس بها القيصر وهو يقف في شرفة القصر الشتوي وضحايا اطلاق النار امامه تسقط اكداساً على ارضية الساحة، وبين مذلة توقيع التنازل عن العرش ومغادرة القصر الشتوي مغادرة نهائية فقد كانت بضع سنين هي الفاصل الزمني بين نشوة الانتصار ومذلة المغادرة.
اما الشعب الذي فوجئ بأن الرصاص الحي يواجهه في ساحة القصر الشتوي وقدم الشهداء فقد عرف كيف يطيح بحكم القياصرة في آذار 1917 . وبيت الشعر التالي ينطبق تماماً على إرادة الشعوب:
الشعب ما مات يوما ًوانه لن يموتا ان فاته اليوم نصر ففي غدٍ لن يفوتا
ومخطيء تماماً السياسي والمسؤول في ادارة الدولة –اية دولة كانت-الذي لا يتعظ من تجارب الاخرين ويبدأ نشاطه من المربع الاول وليس مما وصل اليه الآخرون ممن سبقوه.
**********
كلام ملحي المذاق في وداع عزيز الحاج
جاسم المطير
اتوجه اليوم الى مرقد الدكتور عزيز الحاج، الذي ظل في سنوات عمرهِ الاخيرة يواجه نحيب الُريح بمواجهة كهف الوحدة الانعزالية المريرة .امضي الى مرقده لأكتب بضعة سطور عن انطلاق سفينة احلامه في الشيوعية والنضال والحرية ، بما واجه من رعود وعواصف وبحار عبرها، ثم وصوله الى خريف عام ١٩٦٧متسلقاً تنظيماً انشقاقياً عن الحزب الشيوعي ليصبح ( سكرتير القيادة المركزية - الحزب الشيوعي العراقي) حيث واجه في ضجيجها وفي (قصر النهاية) بالذات، شريعة الخنجر البعثي المسموم بشرعة صدام حسين - ناظم كزار لإسقاط شيوعيته، الى الأبد، وفرض العزلة الجريحة على حياته الجديدة، في وظيفة ممثل العراق في اليونسكو. ربما هذه الوظيفة كانت ضمن رغبات عزيز الحاج، شخصياً، لكنها لم تكن وظيفة حريرية، كما يعتقد الكثير من الناس، لأنها مصحوبة في أعماقه بمزيجٍ من رمادِ وغبارِ احتراقهِ الوجودي، إذ ظلّ وجهه شاحبا، حزيناً.
تعرفتُ الى عزيز الحاج خلال محاضرة سياسية ألقاها بعد ثورة ١٤ تموز ١٩٥٨ في قاعة الخلد ببغداد. خلال مداخلة استفسارية، بسيطة، أصبحنا صديقين، خاصة بعد ان وجدتُ نفسي مع اكثرية سجناء سجن الحلة منتظمين في أعشاب القيادة المركزية .
وجدته منذ اول معرفتي به ينهل النور، سريعاً، من المصادر الشيوعية والسياسية. كما تشع حروفه على جريدة صوت الأحرار واتحاد الشعب وغيرهما، سريعاً، ايضاً، بما ينشر الضياء والنور امام قراء مقالاته، التي كانت تفعم الكثيرين بوهج الأفكار السياسية ذات الأعراق الماركسية .
اختارني عزيز الحاج بعد هروبي من سجن الحلة ان أكون ممثلاً للقيادة المركزية لدى الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. سافرتُ الى الاْردن مع رفيقٍ آخر من أهالي الناصرية، غاب اسمه عن ذاكرتي في هذه اللحظة. اسكنتني الجبهة في بيت صغير، حديث، غير مكتمل التأثيث، في جبل الحسين. كانت صلتي، مباشرةً، في عمان مع الزعيم الفلسطيني الديمقراطي السيد نايف حواتمه ومع القيادي العراقي قيس السامرائي (ابو ليلى). لم تكتمل مهمتي هناك بسبب حصول معارك الشوارع في (أيلول الأسود) بالمملكة الأردنية، ما اضطرهم لنقلي الى دمشق والبقاء في صحبة الشاعر مظفر النواب لمدة شهر كامل، عدت بعدها الى بغداد لأشاهد تبعثر تنظيم القيادة المركزية وانهيار عزيز الحاج، انهيارا سياسياً، نهائياً، على شاشة تلفزيون بغداد.
قطّع بيديه وبكلام ندوته التلفزيونية فؤوس كبريائه الشيوعي، خلال وقت قصير جداً، من وجوده معتقلاً بأيدي جلاوزة الجلاد ناظم كزار ليفقد لقب العضوية الحزبية الى الأبد. جاء اليه ظلم لم يتوقعه، حين كشف بنفسه او اجبر على ذلك بالظهور التلفزيوني امام ملايين الناس، محتملاً وضعه البائس، معلناً خلافاً لعقيدته، باكتشافه ان الشيوعية التي يدعو اليها الحزب الشيوعي ليست معياراً للإنسان الحر، وان الاشتراكية التي يدعو اليها الحزب الشيوعي هي دار بائسة للبشرية، ما يعني ان اشتراكية حزب البعث هي مقياس الإنسانية..!
ظل هذا التغير في عقل عزيز الحاج يطارده، في كل لحظة، يؤنبه بكل لحظة، يخنق تاريخه النضالي وينهيه نهاية فاجعة بعقاب سياسي لا مثيل له، جعل حظه الأخير منعزلاً بشقة باريسية، مستنداً الى عصا الشيوخ، تحمل ساقيه المتحجرتين الى منضدة صغيرة يكتب عليها مذكراته النافية حسرته، على الجزء الاول من سيرته الذاتية. جعلت مقاييسه الجديدة خلال ربع القرن الأخير من حياته في العودة الى حالة من حالات الماضي الشيوعي بانتقاد نفسه نقداً جريئاً، برفع قلمه ومحبرته لممارسة إحدى أهم الصفات الشيوعية بـ (النقد الذاتي)، مؤكداً قدرته على ملامة نفسه بنفسه في غمار دعواته الى حرية الشعب. لكن ليله المبلل بذكريات قصر النهاية، جعله عاجزاً، كما اخبرني اكثر من مرة، عن مقاومة مسامير تعذيب الجلادين لرفاقه في تنظيم القيادة المركزية، بذلك القصر الملطخ بدماء الجرائم المترامية في امتدادها على الشيوعيين العراقيين. لذلك مضى به قصر النهاية الى الانهيار والنفخ في اْبواق نظام صدام حسين حفاظاً على استمرار حياته وعلى بقاء صوت أفراد عائلته حياً، حتى ولو في ارض عارية، مجروحة به ومطعونة بتخليه عن رحاب النضال الشيوعي في ايام شبابه.
كان عزيز الحاج نموذجاً خاصاً من مثقفي الشيوعية. صلباً في البداية، منهارا على الارض السياسية في متوسط حياته، محاولاً في النهاية ان يقبض بيديه سوطاً يجلد به نفسه جلداً قوياً ليبث الروح في حياته المنكسرة .
عزيز الحاج مات جريح الأعماق، في عتمة الغربة عن الوطن وفي وضع العزلة عن ربيع النضال، حيث يواصل الحزب الشيوعي العراقي سيرته الذاتية بين جماهير الكادحين العراقيين، بصوت مترامي الأبعاد في السياسة والثقافة والفنون، مواصلاً وهج الشجاعة في زمن الشجاعة وامثولته شجاعة الشبان المنتفضين السلميين المرتقين فوق جبال النضال.
اخيراً اقول:
هلم الى دارك الابدية، أيها الصديق، فأنت انتميت الى زمان ثوري وتخليت عنه بكآبة ومشقة زمان غائر .
أردت ان تهرب من الشمس في آخر مرحلة من حياتك بوسيلة التشوق الى جلد نفسك وتطبير ضميرك، توّاقاً، بجنون، الى نيل سماح بني الانسان العراقي والشيوعية العراقية.
غادرتَ الحياة بعد ان ألقيت نظرة على التاريخ في جميع ما كتبته قبل موتك، لتتوسد الحياة المسلوبة منك، مؤمناً ان الحياة ليست سوى مسألة شرف، مهما كانت نيرانها ملتهبة .
وداعاً ، عزيز الحاج ، تحت الثلج الباريسي الحار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 22 كانون الثاني 2020
*************

ص7
عراقيان في لجان الاتحاد الآسيوي لكرة السلة

بغداد – طريق الشعب
ضم الاتحاد الاسيوي لكرة السلة، عضوين عراقيين الى لجانه التي تشكلت أخيراً.
وفاز علي طالب بعضوية لجنة الشباب في الاتحاد الآسيوي لكرة السلة، فيما فازت وسن حنون بعضوية اللجنة النسوية في الاتحاد الآسيوي لكرة السلة.
ونشر الاتحاد العراقي لكرة السلة، تهنئة للعضوين، مبيناً ان الموقعين مهمين جداً في اللجان الاسيوية.
00000000000000000000000000

المسابقات: 22 نادياً في دوري الكرة الممتاز للموسم المقبل
بغداد – عمار عبدول
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، إقامة دوري الكرة الممتاز للموسم المقبل 2020-2021 بمشاركة 22 نادياً.
واجتمعت اللجنة مع ممثلي اندية الدوري الممتاز، في فندق شيراتون بالعاصمة بغداد بحضور ممثلي جميع الأندية.
وتم الاتفاق على إقامة الدوري الممتاز من 22 نادياً، حيث قررت اللجنة ان تكون المشاركة في الدوري الحالي، اختيارية وليست اجبارية.

استئناف الدوري

وأفضى اجتماع لجنة المسابقات في اتحاد الكرة العراقي، مع أندية الدرجة الممتازة، إلى اتفاق بإقامة الدوري يوم 20 شباط المقبل.
وتتضمن الآلية التي اعتمدتها لجنة المسابقات، أن تكون انطلاقة الدوري في كردستان، بواقع 3 مجموعات كل مجموعة تضم 5 أندية بعد انسحاب كل من الديوانية والقاسم وزاخو والكرخ والسماوة من المنافسات.
ويتأهل فريقان من المجموعات الثلاث، لتلعب الفرق الستة بطريقة الدوري لتحديد المراكز الأولى، بالإضافة إلى عدم اعتماد هبوط أي نادٍ للدرجة الأدنى هذا الموسم، على أن يتأهل فريقان من الدرجة الأولى في الموسم المقبل، وتهبط في الموسم اللاحق أربعة أندية.

نادي السماوة
يكشف سبب الانسحاب

وكشف نادي السماوة الرياضي، سبب عدم مشاركته في دوري الكرة الممتاز 2019/ 2020.
وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، انه "نظراً للأوضاع العامة التي يمر بها بلدنا الحبيب، وقد أدت بعض الأحداث على تأخر انطلاق مسابقة الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم لهذا العام وبعد عودة عجلة دوران الدوري على نظام التجمع في إقليم كردستان وفيه حرية المشاركة من عدمها من دون هبوط أي فريق لمصاف الدرجة الأولى".
وتابع انه "قررت الهيئة الإدارية ل‍نادي السماوة الرياضي عدم المشاركة في ما تبقى من المسابقة كونها من الأندية غير المؤسساتية مدخرة جهودها الإدارية والمادية للموسم القادم الذي سيبدأ الأعداد لهُ مبكراً لبناء فريقها الكروي وتأهيل ملعبها الأولمبي تحضيراً للموسم القادم".
واوضح أن "إدارة النادي تقدم شكرها الكبير للكادر الفني واللاعبين على الايام الجميلة التي مضت ومواقف المدربين ولاعبيهم تجاه سمعة كرة السماوة وتحملهم بعض التأخير الذي قد يحدث في الأموال لكن سرعان ما اوفت إدارة النادي سابقاً بجميع مستحقاتهم المالية تكريماً لجهودهم وعملهم الدؤوب وعمل الهيئة الإدارية بمبدأ الأخوة والمحبة مع الجميع".
واتم النادي بيانه، ان "إدارة النادي تقدم شكرها للجماهير الحبيبة على المساندة طوال الجولات الماضية وعانت مشقة السفر خارج الديار في أغلب مباريات فريق كرة القدم، لذلك ستعمل إدارة النادي على إعداد فريق يلبي طموحات الجماهير من وقت مبكر كون الموسم المقبل سيكون من اثنين وعشرين فريقا".
00000000000000000
سيتين: اللاعبون لم يطبقوا التعليمات وهناك أشياء غير مفهومة
متابعة – طريق الشعب
انتقد كيكي سيتين، المدير الفني لبرشلونة، لاعبيه عقب الهزيمة أمام فالنسيا، بهدفين دون رد، مساء السبت، على ملعب ميستايا، ضمن مباريات الجولة الـ 21 لليجا.
وقال سيتين، خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة: "آسف لعدم تطبيق اللاعبين للتعليمات التي يعطيها الجهاز الفني"، واصفًا الهزيمة بـ"المؤلمة".
وأضاف: "في الشوط الأول كنا سيئين لأقصى درجة، ولم نضع أنفسنا في الأماكن الصحيحة، وافتقدنا الدقة.. هناك بعض الأشياء التي يجب أن تخضع للتقييم، خصوصًا في الشوط الأول ".
وأكمل: "في الشوط الثاني كان لدينا بعض التحسن الملموس، لكن عمومًا ينبغي علينا أن نفهم الأمور على نحو أفضل. فالنسيا استحق الخروج متقدمًا في الشوط الأول، بينما نحن لم نكن جيدين على الإطلاق".
وشدد: "كان بمقدورنا أن نضغط على فالنسيا، ونسبب له المتاعب. لكن في النهاية علينا تجاوز الهزيمة، في أقرب وقت ممكن".
ورفض سيتين التعليق، على ما يتردد عن مفاوضات برشلونة مع رودريجو مورينو، مهاجم الخفافيش، قائلًا إن "الشيء الوحيد الذي قلته عن رودريجو، هو أنه غير عادي وأتمنى ألا يلعب. ليس لدي ما أقوله أكثر من ذلك".
00000000000000000000000

صفاء هادي مطلوب في روسيا
بغداد – طريق الشعب
تلقى لاعب نادي الشرطة والمنتخب الوطني صفاء هادي، عرضا من أحد الأندية الروسية، في فترة الانتقالات الشتوية الجارية.
وقال مصدر مقرب من اللاعب، إن صفاء تخلف عن بعثة الشرطة في العودة إلى العاصمة بغداد، وبقي في عمان، بعد انتهاء مهمة الفريق في بطولة محمد السادس للأندية الأبطال، مشيرا إلى أنه طلب من الجهاز الفني أكمال تعاقده مع أحد الأندية الروسية.
وبين المصدر، أن مدير أعمال صفاء بصدد إكمال الصفقة لانتقال اللاعب، خلال فترة الانتقالات الشتوية، لافتا إلى أن إدارة الشرطة لم تعارض احتراف اللاعب، وستمنحه البطاقة الدولي حال إتمام الاتفاق بشكل رسمي.
وأوضح أن صفاء تلقى عدة عروض احترافية، لكن العرض الروسي يبقى الأفضل، نظرا لأنه من أحد أندية المقدمة في روسيا.
يشار إلى أن صفاء هادي انتقل، بداية الموسم الحالي، من الزوراء إلى الشرطة، وشارك مع الفريق في بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال، التي ودعها الفريق في ربع النهائي، على حساب الشباب.
00000000000000000000
شراسة بايرن ميونخ تمنحه رقمًا غائبًا منذ 34 عامًا
متابعة – طريق الشعب
أمطر بايرن ميونخ شباك شالكه بخمسة أهداف دون رد، مساء السبت الفائت، في مباراة جمعتهما على ملعب أليانز أرينا في الجولة الـ19 من الدوري الألماني.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن بايرن عزز سجله التهديفي في البوندسليجا هذا الموسم، بوصوله إلى 55 هدفًا كأفضل هجوم في المسابقة.
وأشارت الشبكة إلى نجاح بايرن في تسجيل أكبر عدد من الأهداف بعد مرور 19 جولة من الدوري الألماني منذ 34 عامًا، ليقترب مما حققه فيردر بريمن في ذات الفترة خلال موسم 1985ـ 1986، بإحرازه 57 هدفًا.
كما أفادت شبكة "سكواكا" للإحصائيات بأن هناك 14 لاعبًا مختلفًا سجلوا أهداف بايرن في البوندسليجا هذا الموسم، أكثر من أي فريق آخر.
وشهدت المباراة تسجيل ليون جوريتسكا هدفا من ضربة مزدوجة، ليصبح اللاعب الـ14 ضمن صفوف بايرن الذي يهز الشباك هذا الموسم، حيث جاء الهدف في مرمى فريقه السابق.
0000000000000000000000000
"كورونا" يهدد اقامة مباراة اسود الرافدين امام هونغ كونغ

بغداد -طريق الشعب
باتت مباراة المنتخب الوطني امام مضيفه هونغ كونغ في التصفيات المزدوجة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، مهددة بإقامتها على ارض الاخير، بسبب انتشار "فايروس كورونا" في دول شرق آسيا.
وأعلنت الرئيسة التنفيذية ل‍هونغ كونغ كاري لام، حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا، واتخاذ مجموعة من الإجراءات للحد من الصلات بين المدينة والبر الصيني، مبينة انه سيتم إلغاء جميع الزيارات الرسمية للبر، فضلا عن احتفالات السنة القمرية الجديدة على الفور.
وستظل المدارس التي بدأت عطلة لمناسبة السنة القمرية الجديدة مغلقة حتى 17 شباط، في حين سيتم وقف رحلات الطيران من وإلى مدينة ووهان الصينية ورحلات القطارات السريعة.
ومن المقرر ان تقام المباراة في الـ 31 من شهر اذار المقبل ضمن النافذة الثالثة من التصفيات، لكن في حال استمرت الاوضاع على ما هي عليه، قد يتم نقل مكان اقامة المباراة الى ارض محايدة.
يذكر ان الاتحاد الاسيوي، اعلن قبل 3 ايام، نقل مباريات كرة القدم النسائية ضمن تصفيات أولمبياد طوكيو 2020 إلى مكان آخر في شرق الصين، بعدما كان مقررا إقامتها في مدينة ووهان، والتي تعتبر المركز الأساسي من النسخة الجديدة لمرض "فيروس كورونا" الذى أودى بحياة تسعة اشخاص وأصاب المئات في البلاد.

نادي الشرطة يفاوض 4 أجانب

بغداد – طريق الشعب
فتح نادي الشرطة العراقي قنوات الاتصال، مع 4 لاعبين أجانب، لضم 3 منهم إلى الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية.
ويتفاوض الشرطة مع لاعبين برازيليين، والليبي معتز المهدي، بالإضافة إلى مهاجم الكويت الكويتي السابق، الكولومبي كالديرون.
وعاد المدرب الصربي للفريق، ألكسندر إليتش، الى العاصمة بغداد أمس الأول الأحد، فيما عاود الشرطة تدريباته السبت الفائت.

مدرب الإسماعيلي يتمسك بهمام طارق

بغداد – طريق الشعب
أبدى الفرنسي ديديه جوميز المدير الفني للإسماعيلي، إعجابه الشديد بالدولي العراقي همام طارق لاعب الدراويش.
وجاء ذلك بعدما شاهده المدرب في التدريبات فضلا عن تسجيلات المباريات السابقة للفريق.
وأوضح مصدر داخل الجهاز الفني للإسماعيلي في تصريحات صحفية، أن جوميز أكد أن الدولي العراقي سيكون له دور كبير خلال المباريات القادمة، نظرا لما يتمتع به من إمكانيات عالية.
وأضاف المصدر أن فكرة رحيل الدولي العراقي عن الفريق مرفوضة تماما، نظرا لحاجة الفريق الى جهوده خلال الفترة المقبلة.

الشباب السعودي يضم رسميًا الأرجنتيني بانيجا

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي الشباب، تعاقده مع إيفر بانيجا، لاعب إشبيلية، ومنتخب الأرجنتين لمدة 3 مواسم بداية من الموسم المقبل.
وقال الشباب، عبر حسابه على "تويتر": "وقعت إدارة الشباب برئاسة خالد البلطان، عقدًا مع إيفر بانيجا، لاعب المنتخب الأرجنتيني، وإشبيلية بعقد يمتد 3 مواسم بداية من الموسم المقبل".
وأضاف ان "إدارة النادي تتمنى التوفيق للاعب في مهمته المقبلة مع الشباب بعد انتهاء مهمته الحالية في الليجا".
وخاض لاعب الوسط، 31 عامًا، كأس العالم الأخيرة في روسيا عام 2018 مع منتخب الأرجنتين.
وتعادل الشباب لأول مرة بعد انتصارين متتاليين في الدوري المحلي ليصبح رصيده 22 نقطة في المركز التاسع.
0000000000000000000000000000000

تحليل: سيلاديس يسقط برشلونة بأخطاء سيتين
متابعة – طريق الشعب
واصل فالنسيا صموده في معقله "ميستايا" بعدم الخسارة في أية مباراة هذا الموسم أمام جماهيره في الليجا، حتى لو كان خصمه المُتصدر برشلونة. وعقد الخفافيش المهمة على كيكي سيتين المدير الفني الجديد للبلوجرانا، الذي تلقى أول هزيمة له في مباراته الثالثة منذ توليه المهمة، بثنائية نظيفة.

استحواذ سلبي

قرر سيتين الاعتماد على طريقته الجديدة (3-1-4-2) بوجود تير شتيجن في حراسة المرمى، وأمامه الثلاثي أومتيتي، بيكيه، وسيرجي روبيرتو، ثم بوسكيتس وآرثر ودي يونج، وعلى الأطراف جوردي ألبا وأنسو فاتي، وثنائي هجومي ميسي وجريزمان. ودفع سيتين بأومتيتي بدلا من لينجليت، خاصًة وأن الأول يُجيد بدء الهجوم من الخلف، كما أشرك آرثر ميلو ودي يونج بدلا من راكيتيتش وفيدال. وبالفعل استحوذ برشلونة على الكرة بشكل تام، لكن دون أية خطورة هجومية تُذكر، فكانت أول تسديدة للبلوجرانا على مرمى الخفافيش من ركلة حرة مباشرة من القائد ميسي، وهي الفرصة الوحيدة طوال الشوط الأول.
مفتاح هجومي

في ظل التكتل الدفاعي من فالنسيا، وعزل ميسي بالرقابة اللصيقة، فشل البلوجرانا في تهديد مرمى المنافس لفترات طويلة.
وكان الحل من سيتين بالدفع بأرتورو فيدال، وبدأ الفريق يتقدم وظهرت خطورة الخط الهجومي، نظرًا لكونه لاعبا يتمتع بنزعة هجومية جيدة.
ورغم أن برشلونة بدأ يحصل على الفرص، لكنه افتقد للمهاجم الصريح الذي يُترجمها الى أهداف.
أزمة كبيرة

تألق الحارس تير شتيجن وخاصًة في الشوط الأول، وحرم فالنسيا من تسجيل العديد من الأهداف، لكن صموده لم يستمر بسبب الأزمة الدفاعية.
وكانت الجبهة اليمنى بوجود سيرجي روبيرتو بمثابة ثغرة كبيرة في دفاع البلوجرانا، واستغلها جيدًا لاعبو فالنسيا للاختراق وأتت منها تمريرة الهدف الأول.
ولم يكن الدفاع اليوم في مستواه، حيث ظهرت أخطاء بيكيه الفادحة، وغياب أومتيتي عن تركيزه، كما أن بوسكيتس لم يُقدم الدعم الدفاعي المطلوب.
وظهرت الأخطاء بغياب التغطية والضغط على هجوم فالنسيا، ففي الهدفين سدد لاعب الخفافيش دون أية رقابة.

تفوق سيلاديس

يُحسب لألبرت سيلاديس مدرب الخفافيش قراءته الممتازة للمباراة، وطريقة لعب سيتين التي تعتمد على الاستحواذ.
ورغم أنه يفتقد خدمات نجمه باريخو، ووضعه المهاجم رورديجو مورينو على مقاعد البدلاء، نجح في إظهار قوة فريقه. واعتمد سيلاديس على طريقة (4-4-2) بوجود دومينيك في حراسة المرمى، أمامه الرباعي واس، جاراي، باوليستا، وجايا، وفي الوسط توريس، كوكلين، كوندوجبيا، وسولير، وثنائي هجومي جاميرو وماكسي جوميز.
ولجأ سيلاديس للتنظيم الدفاعي القوي وخاصًة في العمق، وترك الأطراف لأنه فهم أن خطورة البارسا دائمًا تأتي من العمق والتمريرات البينية، واعتمد على الهجمات العكسية.
كما استغل مدرب الخفافيش الثغرات الدفاعية للبلوجرانا جيدًا واستفاد من الأخطاء التي ارتكبها المنافس جيدًا، وترك للاعبي البارسا الاستحواذ الذين تغنوا به في الأيام الأخيرة مع سيتين.
وقدم كوكلين وكوندوجبيا ثنائية مميزة في خط الوسط، قتلت خطورة برشلونة الهجومية، وتألق ماكسي جوميز الذي كان أفضل لاعب في المباراة بمشاركته في الهدف الأول وتسجيله الهدف الثاني، ليمنح فريقه النقاط الثلاث بجدارة.
___________________________________________________________________
ص8
احتجاجات متصاعدة في عموم محافظات الوسط والجنوب
حشود طلابية في مسيرات كبرى تهتف: رهانكم خاسر
‏متابعة -طريق الشعب
واصل طلبة الثانويات والمعاهد والجامعات، أمس، فعالياتهم الاحتجاجية، مؤكدين مواصلة الإضراب الطلابي، ومتضامنين مع المتظاهرين الذين تعرضوا للعنف المفرط.
رهانكم خاسر

وتوافدت حشود الطلاب الكبيرة، أمس الأحد، نحو ساحة التحرير بعد مسيرات في العاصمة بغداد.‏
ونقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو بينت، ان "الطلبة أكدوا من خلال الشعارات، استمرارهم بالإسهام في الاحتجاجات والاعتصامات وحركة الإضراب العام"، مؤكدين أن "الرهان ‏على ملل الشعب خاسر".‏
وطالب الطلبة، بـ"اختيار رئيس حكومة غير جدلي وتقديم قانون انتخابات منصف للمضي نحو انتخابات مبكرة"، مؤكدين على "ضرورة محاسبة المسؤولين عن أعمال العنف ضد المتظاهرين"، وذلك بحسب لافتاتهم. ورفع المشاركون في المسيرة نحو ساحة التحرير ‏الاعلام العراقية والذي امتد ‏أحدها لأمتار، وعلى جانبه عبارة "نريد وطناً".‏ وبين مقطع فيديو أخر نفق التحرير وهو يهتز تحت اقدام الطلبة وتظهر فيه حشود كبيرة من الطلاب وهي تمر في نفق ‏ساحة التحرير، فيما قال شهود عيان إن احتجاجات العاصمة تشهد زخماً غير مسبوق مع نصب خيم جديدة.‏ فيما انتشرت القوات الامنية في محيط التظاهرة لحمايتها من اي خرق قد ‏يحدث.‏

مسيرة ميسان ‏

وفي السياق، نظم طلبة ميسان تظاهرة كبرى أكدوا من خلالها التزامهم في الاضراب. وقال مراسلنا من ميسان، مهند حسين، ان "المتظاهرين عبروا عن رفضهم المماطلة والتسويف في التعامل مع مطالب الانتفاضة"، لافتاً الى انهم حملوا معهم الأعلام العراقية ولافتات كتب عليها "ما نرجع نريد ‏وطن" و" ‏كلكم يعني كلكم".
البصرة

من جانبهم نظم طلبة البصرة مسيرة كبيرة انطلقت من ‏مبنى مول "التايم سكوير" الى ساحة اعتصام البصرة المركزية قرب فلكة البحرية.
وذكر مراسلنا في البصرة، حافظ جاسم، ان الطلبة "رفضوا عمليات ‏العنف والاعتقال التي تعرض لها المعتصمون في ساحة الاعتصام وأكدوا مضيهم في ‏اضرابهم عن الدخول الى القاعات الدراسية، ‏وطالبوا كذلك بضرورة محاسبة من نفذوا عمليات حرق الخيم".‏

السماوة

وشهدت مدينة المثنى، صباح أمس، تظاهرة طلابية حاشدة شارك فيها طلبة جامعة المثنى ‏والإعداديات ورفع المشاركون الإعلام العراقية.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في المثنى، عبد الحسين السماوي، ان "الطلبة المحتجين رفعوا لافتات كتب عليها سلميتنا هي مصدر قوتنا، ‏مرددين هتافات تطالب بالإسراع في تشكيل الحكومة"، لافتاً الى ان "المتظاهرين عبروا عن تضامنهم مع معتصمي ساحة ‏التحرير والناصرية والبصرة ورفضوا المحاولات الاستفزازية التي قامت بها ‏القوات الأمنية، المتمثلة في حرق الخيم".‏
وأضاف ان "الطلبة توجهوا إلى ساحة اعتصام الغدير وسط اجواء حماسية ‏مؤكدين على الاستمرار بالتظاهر السلمي حتى تحقيق مطالبهم المشروعة".‏ مبيناً ان "القوات الأمنية كثفت تواجدها في مداخل ومخارج المحافظة وكذلك في تقاطعات الشوارع ‏الرئيسة والفرعية في السماوة لمنع أي اختراق أمني".‏
تظاهرات كبرى

‏في غضون ذلك، خرجت تظاهرات طلابية ضخمة، في كربلاء، ضمت كلا الجنسين كانت انطلاقتها من مجسر ‏الضريبة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ان "قوات مكافحة الشغب اعترضت الطلبة وأطلقت الرصاص الحي عليهم"، مضيفاً ان " الطلبة واصلوا مسيرتهم وصولاً الى ساحة ‏الاحرار بقوة وثبات شديدين وأعلنوا تضامن ‏المنتفضين في كربلاء مع اخوتهم في كل سوح الاحتجاج وهم يتعرضون للقمع الوحشي".‏

حضور طلابي مهيب

وفي الاثناء، احتشد طلبة الجامعات والثانويات في ساحة الاعتصام ‏المركزي في مدينة الديوانية معلنين مواصلة إضرابهم عن الدوام حتى تحقيق مطالب الانتفاضة.
‏وقال ‏الناشط الطلابي حسين الوحاش لـ"طريق الشعب" ان "طلبة الديوانية قالوا كلمتهم اليوم وأعلنوا ‏استمرار إضرابهم ردا على كل المحاولات والإشاعات التي حاولت النيل من عزيمتهم وكسر الإضراب وبشتى الوسائل".‏
من جانبه قال الناشط الطلابي حسن المياحي ان العودة الى مقاعد الدراسة مرهونة بتحقيق كافة المطالب المشروعة"، مضيفاً ان الحراك الطلابي سيبقى مستمراً بنفس الروح ‏والشجاعة".‏
‏وكانت تربية محافظة الديوانية، أعلنت، أمس الاول، الاتفاق مع المتظاهرين على عودة الدوام للمراحل الدراسية كافة ‏في المحافظة الا ان قد الطلبة كسروا هذا الاتفاق.‏
فيما شهدت محافظة بابل، أمس الأحد، تظاهرات حاشدة في ساحة الاعتصام مع مسيرات طلابية.‏
ونقلت وكالة "ناس" عن مراسلها، إن "طلبة قضاء القاسم جنوبي الحلة، نظموا مسيرة احتجاجية ‏مؤكدين استمرار الإضراب والالتحاق بساحة الاعتصام".‏
وشهدت ساحة الاحتجاج الرئيسة في الحلة، توافد حشود من المتظاهرين منذ ساعات مبكرة من صباح الأحد.‏
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg